الاثنين، 22 يوليو 2013

الإخبارية اليومية




الملك يأمر بصرف مساعدة مقدارها 1.4 مليار ريال لأسر الضمان الاجتماعي


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمراً عاجلاً بصرف مساعدة مقدارها (مليار وأربعمائة واثنان مليون ومائتان وتسعة وعشرون ألفاً وخمسمائة ريال) للأسر المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي في المملكة، لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في هذا الشهر الكريم، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك.
أعلن ذلك معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين. وأوضح الوزير العثيمين أن الوزارة ستشرع فوراً في اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنفاذ التوجيه السامي لصرف هذه الإعانة لتستفيد منها أسر الضمان في هذا الشهر، وستودع بحساباتهم خلال 72 ساعة، مشيراً إلى أن هذه الإعانة الرمضانية العاجلة تأتي إضافة إلى المعاش الشهري الذي ستستلمه أسر الضمان كل شهر .
وعبر العثيمين بهذه المناسبة عن عميق شكره وبالغ تقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على هذه اللمسة الإنسانية الحانية على أبناء شعبه من المحتاجين.
وقال إن هذه اللفتة الأبوية ليست مستغربة عليه ـ حفظه الله ـ حيث يحظى قطاع الشؤون الاجتماعية والضمان الاجتماعي على وجه الخصوص، برعاية ومتابعة خاصة منه ـ أيده الله ـ كون الضمان الاجتماعي يقوم على تسديد الاحتياجات المعيشية الملحة، لأكثر الفئات حاجة في المجتمع السعودي من العجزة، وكبار السن، والمرضي، والأرامل والمطلقات، والمهجورات، والأيتام، وأسر السجناء، وغيرهم. وأهاب معالي الدكتور يوسف العثيمين في ختام تصريحه بالمستفيدين من هذه المساعدة الرمضانية بعدم مراجعة مكاتب الضمان الاجتماعي، حيث ستودع تلك المساعدة بحساباتهم مباشرة دون الحاجة لمراجعة مكاتب الضمان.





​المبلغ عبارة عن وديعة لمدة 5 سنوات بلا "فوائد"
"المركزي المصري": السعودية حولت لمصر ملياري دولار.. اليوم

سبق- متابعة:
 كشف محاف
ظ البنك المركزي المصري، الدكتور هشام رامز، اليوم الأحد، أنه تم تحويل ملياري دولار من السعودية للبنك المركزي اليوم، حسب موقع "بوابة الأهرام.

وأشار المحافظ إلى أن المبلغ عبارة عن وديعة لمدة 5 سنوات بلا فوائد.





​أكد حرص خادم الحرمين على أمن مصر واستقرارها
"قطان" لـ "منصور": المملكة ستقف دائماً بجانب مصر وشعبها

سبق- الدمام:
استقبل الرئيس المصري عدلي منصور في قصر الاتحادية، سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية مصر العربية السفير ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبد العزيز قطان.

وشهد اللقاء تبادل الأحاديث الودية وشأن العلاقات الوطيدة القائمة بين البلدين.

وأكد السفير السعودي خلال اللقاء مواقف خادم الحرمين الشريفين تجاه مصر وشعبها، والتي تعكس محبته وحرصه على أمن مصر واستقرارها.

وقال السفير "قطان": "المملكة وقيادتها الرشيدة ستقف دائماً بجانب مصر وشعبها، وندعو الله العلى القدير أن يحفظ مصر من كل سوء".





وزير الداخلية السعودي يوجه بتيسير جميع أمور المواطنين
نقل لأمراء المناطق توجيهات خادم الحرمين لتوفير الحياة الكريمة للسعوديين
الاثنين 13 رمضان 1434هـ - 22 يوليو 2013م
الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي

ترأس الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي الاجتماع السنوي العشرين لأمراء المناطق مساء أمس الأحد، الموافق للثالث عشر من شهر رمضان المبارك، حيث نقل لهم توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي تقضي بتيسير وتسهيل جميع أمور المواطنين وإيصال ما يستحقونه من خدمات ورعاية أينما كان تواجدهم في مختلف إمارات المناطق، واعتماد التقنية في العمل الإداري لتسهيل التواصل مع المواطنين.

وتطرق وزير الداخلية في اجتماعه لسير العمل في مشاريع المقرات الأمنية المشمولة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية، كما جرى خلال الاجتماع تدارس الموضوعات التي تهدف إلى تعزيز الأمن والتنمية الشاملة وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات الكفيلة بإرساء مبادئ العدل والمساواة.

وتوصل الأمراء في نهاية الاجتماع إلى عدد من القرارات والتوصيات التي تم رفعها لمقام خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء في إطار تقرير متكامل عن أعمال ونتائج الاجتماع.





وزير النقل يوقع عقود مشاريع الوزارة بجميع مناطق المملكة بنحو434 مليون ريال


الرياض ت الوئام ت واس: 

وقع الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، وزير النقل، مؤخراً عقود عدد 20 مشروعاً من مشاريع الوزارة المعتمدة لهذا العام في مجال التنفيذ والصيانة والأعمال الكهربائية والمباني والحاسب الآلي بمناطق المملكة بمبلغ (434،883,684) ريالاً.
وشملت العقود بمنطقة مكة المكرمة تنفيذ مبنى فرع إدارة الطرق والنقل بمحافظة القنفذة,واستكمال إنارة طريق مكة المكرمة / الكر, فيما تضمنت مشاريع منطقة المدينة المنورة تنفيذ الطرق القصيرة (المجموعة الثانية) وتشمل طريق خلص والجي بطول ( 3 )كيلو مترات ,وطريق قرية سفا بطول ( 2,5 )كيلو متر, وطريق وصلة غضير بطول ( 5 )كيلو مترات.
وتضمنت العقود الموقعة بمنطقة الرياض تجديد اتفاقية كبار العملاء لرخص وأنظمة وخدمات مايكروسوفت, وتشغيل وصيانة نظام المسح التصويري الرقمي المتحرك وتحليل الصور والبيانات الطرق، وكذلك صيانة معدات السلامة (مسح وتقييم الطرق وتشغيل وصيانة المعدات الخاصة بذلك), بالإضافة إلى استكمال أعمال ترميمات المبنى الرئيسي للوزارة والفروع, وتنفيذ الطرق القصيرة (المجموعة السابعة) وتشمل طريق الأرطاوي الشمالي (5) كلم, وطريق بدائع العصمة (5) كلم, وطريق أم هيشة بالخيس (3)كلم ,و طريق الفيحاء بالرويضة (3)كلم, كما تضمنت استكمال إنارة بعض الطرق (المجموعة الأولى) وتشمل استكمال إنارة طريق الرياض / الطائف السريع (المرحلة الأولى ) 12 كلم, واستكمال إنارة طريق الرياض / الخرج السريع (المرحلة الثانية) 12كلم, واستكمال إنارة طريق الثمامة (المرحلة الثانية) 9كلم.
وشملت العقود بمنطقة تبوك الطرق الثانوية (المجموعة الأولى) وتتضمن تقاطع علوي طريق الملك فيصل مع طريق الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز ( ميدان سنابل ), استكمال الطريق الدائري بمنطقة تبوك (6)كلم, وطريق تيماء / العلا (الجزء الواقع بمنطقة تبوك) (المرحلة الأولى), فيما شملت عقود منطقة حائل الطرق القصيرة (المجموعة الثانية) وتشمل طريق قرية عريجاء بطول (4) كلم, وطريق قرية العقيلة بطول ( 4,5 )كلم. 

أما عقود منطقة الحدود الشمالية فشملت تقاطع منجم الجلاميد مع الطريق الرئيسي عرعر /طريف
وطريق سد شعيب طريف ( 4,5 )كلم ,وتقاطع جامعة الحدود الشمالية مع الطريق الرئيسي عرعر / رفحا ,وتقاطع الصناعية بعرعر على الطريق الرئيسي عرعر / طريف, فيما تضمنت عقود منطقة جازان الطرق القصيرة ( المجموعة الرابعة ) وتشمل طريق الفورة بطول ( 3 )كلم ,وطريق أم الشعنون بطول ( 5 )كلم ,وطريق أم القعاميص ـــ أم المعنق بطول ( 3 )كلم, وطريق رح الدور شرق التنمية الزراعية بطول (4)كلم .
وأوضح معالي وزير النقل في تصريح صحفي أن هذه المشاريع هي جزء من المشاريع التي اعتمدت في ميزانية هذا العام التي تم طرحها فور صدور الميزانية تمشياً مع أسلوب الوزارة في طرح المشاريع المعتمدة للمنافسة والتنفيذ في نفس العام الذي تعتمد فيه, لافتا إلى أنه تم ترسية عقود مجموعة من المشاريع المعتمدة هذا العام في جميع مناطق المملكة بلغت أطوالها (6245 ) كلم وتكاليفها أكثر من ( 2 ) مليار ريال وذلك في تاريخ 23 / 7 / 1434هـ وسيتم تباعاً توقيع عقود بقية المشاريع المعتمدة لهذا العام.
ورفع معاليه الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله – على ما يلقاه قطاع النقل من دعم ورعاية سائلاً الله أن يحفظ لهذا البلد قيادته وأمنه وأمانه. 





وزير التعليم العالي يوقع عقود مشاريع جامعية جديدة بأكثر 2.6 مليار ريال


الرياض ـ الوئام ـ واس: 

وقع الدكتور خالد بن محمد العنقري، وزير التعليم العالي، في مكتبه بمحافظة جدة اليوم مجموعة من عقود المشاريع الجامعية الجديدة لجامعات طيبة، والقصيم، وجازان، وحائل، وتبوك، والباحة، والحدود الشمالية، وسلمان بن عبدالعزيز، والمجمعة، بتكلفة إجمالية بلغت (2.640.227.760) ريالاً.
وتتضمن هذه العقود إنشاء الموقع العام (المرحلة الثانية) بجامعة طيبة، وإنشاء كلية المجتمع بعنيزة (المرحلة الثانية) بجامعة القصيم، وإنشاء كلية الهندسة (المرحلة الثانية) وإنشاء كلية الحاسب الآلي والمعلومات (المرحلة الثانية) بجامعة جازان، وإنشاء مبنى الإدارة وإنشاء كلية الهندسة (المرحلة الثانية) وإنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية (المرحلة الثانية) بجامعة حائل، وأعمال مساندة للمسجد الجامع وأعمال مساندة لكلية الطب بجامعة تبوك.
كما تتضمن العقود إنشاء كلية الطب بجامعة الباحة، وإنشاء إسكان أعضاء هيئة التدريس (المرحلة الثانية) بجامعة الحدود الشمالية، وإنشاء كلية الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في السليل بجامعة سلمان بن عبد العزيز، وكلية التربية بمجمع الكليات بالزلفي, وإنشاء الموقع العام وكلية العلوم بالدوادمي (المرحلة الثانية) بجامعة شقراء، وكذلك مشاريع تأهيل مباني كليات البنات بالجامعات، ومشروع الأعمال المساندة لمبنى التشغيل والصيانة بمقر الوزارة.
وأوضح معالي وزير التعليم العالي في تصريح صحفي أن المشاريع التي تم توقيع عقودها هي امتداد للجهود المستمرة لاستكمال البنى التحتية للجامعات التي قطع عدد منها شوطاً كبيراً في ذلك تمثل في انتقالها إلى مقراتها الجديدة في المدن والمجمعات الجامعية الموزعة في مناطق ومحافظات المملكة المختلفة، مشيراً إلى أن هذه المشروعات يتم تنفيذها وفق معايير مواصفات عالية لما من شأنه أن يقود بإذن الله بتوفير بيئة أكاديمية متكاملة، مؤكداً أنها ستستهم بأدوار مهمة في تلبية حاجات مجتمعاتها التعليمية والاقتصادية والصحية والثقافية.

ونوه معالي وزير التعليم العالي في هذا الصدد بالدعم اللامحدود الذي توليه القيادة الرشيدة – حفظها الله – لقطاع التعليم العالي انطلاقاً من أهمية دوره الحيوي في تحقيق أهداف التنمية، متمنياً أن تكون هذه المشروعات حافزاً للجامعات على تعزيز جهودها للارتقاء بأدوارها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
واختتم معاليه تصريحه برفع أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين , وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – على الدعم الكبير الذي يلقاه التعليم العالي.
الجدير بالذكر أن مشروعات التعليم العالي شكلت في السنوات الأخيرة علامة فارقة في خريطة المشروعات الحيوية للمملكة، وتوجت بافتتاح خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – للمرحلة الأولى من المدن الجامعية ووضع حجر الأساس للمرحلة الثانية بتكلفة إجمالية قدرها 81 مليار ريال، وشملت تلك المشرعات إنشاء المدن الجامعية في كل من جازان، حائل، نجران، الخرج، تبوك، الباحة، الجوف، شقراء، الحدود الشمالية، المجمعة، وكذلك إنشاء مدينة الملك عبد الله للجامعات بجامعة الإمام، ومدينة الطالبات بجامعة الملك سعود، ومجمع الكليات بجامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة، ومجمع الكليات للطالبات بالعابدية بجامعة أم القرى، والمدينة الطبية بجامعة طيبة، والمدينة الطبية بجامعة القصيم، وإسكان أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد.
وقد شهدت العديد من المدن الجامعية الجديدة بدء الدراسة فيها وتشغيلها، كما ستشهد بداية السنة الدراسية القادمة تشغيل 10 كليات جامعية في كل من الخرج وحريملاء وعرعر وتبوك والمزاحمية، بالإضافة إلى الانتهاء من مشروع إسكان طلاب في كل من جازان وحائل، وتقدر التكاليف الإجمالية لمشاريع هذه الكليات الجامعية حوالي ملياري ريال، يستفيد من خدماتها ما يقارب من 30.000 طالب وطالبة.
من جهة أخرى تواصل الوزارة تنفيذ المشروعات العاجلة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – لتأهيل كليات البنات في العديد من مناطق ومحافظات المملكة بتكلفة قدرها أربعة مليارات ريال، وقد تم إنجاز مجموعة من هذه المشروعات في كل من مكة المكرمة, وحفر الباطن، والنعيرية، وتبوك وجدة.





"الشؤون الإسلامية" تطالب الأئمة بتوعية المواطنين بتأجيل الحج حتى اكتمالها
تعميم للمكاتب التعاونية بوقف رحلات الحج والعمرة خلال فترة توسعة الحرم


 أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد على الأثر الكبير للخطباء والدعاة في حث الناس على مراعـاة المصلحة العامة، وترك الحج والعمرة للتخفيـف على إخوانهم من الحجاج والمعتمرين، وتأجيل ذلك حتى تكتمل مشروعات توسعة الحرم المكي والمطاف، حرصاً على أمن وسلامة إخوانهم الذين ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يؤدون فيها الحج أو العمرة واحتساب الأجر في ذلك.

كما جاء ذلك في تعميم وجهه الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، إلى مديري فروع الوزارة في مناطق المملكة الـ13، وبيَّن وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري أن الوزير وجه في تعميمه بتنفيـذ برامـج توعوية مكـثفة، يوضح فيها أهمية مشروع التوسعة، وما يترتب على العمل في المشروع من تقليـل الطاقـة الاستيعابية للحرم والمطاف.

وقال الدكتور "السديري": كما تضمن التعميم توجيه المسؤولين في المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بوقف رحلات الحج والعمرة، خلال مدة تنفيذ مشروع توسعة المطاف.

وختم الوزير الشيخ صالح آل الشيخ تعميمه في هذا الشأن قائلاً: "نسأل الله أن يتم على المسلمين نعمة الأمن والإيمان، وأن يجزي ولاة أمرنا خير الجزاء 
على حرصهم وسعيهم إلى ما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين".





الفيصل يوجه باستحداث نقطة فرز جديدة وتلطيف الطقس في المطاف المؤقت


مكة – الوئام – حجب العصيمي :

وجه صاحب السمو صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية باستحداث نقطة تفويج جديدة على طريق الحرمين الرابط بين جدة ومكة المكرمة بدلا عن التي أغلقت بسبب مشروع القطار ، كما وجه سموه بالعمل على تركيب أجهزة لتلطيف الطقس في مشروع المطاف المؤقت .

وأكد أمير منطقة مكة المكرمة خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج المركزية في مكتب سموه بجده اليوم الأحد اجتماع لجنة الحج المركزية وذلك في بحضور أعضاء اللجنةممثلي القطاعات ذات العلاقة بخدمة ضيوف بيت الله الحرام ، على ضرورة تحقيق التعاون والتنسيق المتبادل بين الجهات العاملة، كذلك العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق معدلات إنجاز عالية، وتقديم خدمة متميزة تتفق مع تبذله القيادة من جهود وتنفذه من مشروعات وتسخره من إمكانات وتجنده من طاقات بشرية وآلية من خلال الأجهزة الحكومية ذات الصلة ليتمكن ضيوف بيت الله الحرام من أداء عباداتهم ونسكهم بكل يسر وأمان وتوفير الرعاية الشاملة لهم في شتى المجالات.

وناقش الأمير خالد الفيصل خلال الاجتماع ا التقارير الواردة من الأجهزة والقطاعات الحكومية المعنية للأخذ بما ورد فيها من ايجابيات وتعزيزها ومعرفة ما ورد فيها من ملاحظات لإيجاد الحلول المناسبة لها ومعالجتها بهدف تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن، حيث أعلن خلال الاجتماع أن عدد المعتمرين حتى العشر أيام الأولى من شهر رمضان المبارك بلغ نحو 6 ملايين معتمر غادر منهم 5.6 ملايين معتمر فيما سجلت دولمصر أعلى نسبة معتمرين بمعدل 700 ألف حاج ثم اندونيسيا بأكثر من 300 ألف وإيران بـ 331 ألف معتمر تلتها بقية الدول.



وخلال الاجتماع أوضح سكرتير لجنة الحج المركزية الدكتور صلاح صقر أن خطة نقل المعتمرين هذا العام استهدفت 15 مليون راكب عبر 5 مسارات بغرضتخفيض الضغط المروري على المنطقة المركزية بمعدل 20ألف رحلة يومياً ، وخصص لذلك 1600 حافلة عادية ، وسعة عالية ، وحافلات مفصلية ويعمل في الخدمة 5 مشغلين.

وفيما يخص الخطة التشغيلية للمنطقة المركزية والتي تشرف عليها إمارة منطقة مكة وتشارك في تنفيذها 16 جهة حكومية فقد تم استعراض الجهود المبذولة والرامية إلى التركيز على تهيئة المسجد الحرام بأدواره المختلفة والساحات المحيطة و التحكم في حركة المركبات والمشاة على الطرق المحيطة بالمنطقة المركزية ، إضافة إلى المحافظة على سلامة المشاة في الطرق والممرات المؤدية للمسجد الحرام ، والتحكم في مستوى تدفق الحجاج إلى الساحات وداخل المسجد الحرام في الذروة وبالتحديد في المطاف والمسعى ، كذلك توجيه وتنظيم الحركة والتجمعات على الطرق والممرات والساحات وداخل المسجد الحرام في المداخل وعلى الممرات والدرج والسلالم الكهربائية وفي المطاف والمسعى وأماكن الصلاة.

وتهدف خارطة الخطة التشغيلية الى تسهيل متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية من خلال تسخير تقنية نظم المعلومات الجغرافية، وذلك للتعرف على مهام الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة ومواقع الجهات المشاركة في تنفيذها، إضافة لنطاقات العمل للجهات المشاركة الميدانية القيادات والأفراد العاملين بمواقع الجهات وتحديد مواقع وتشكيلات الفرق الميدانية.

بدورها أنشأت قوة أمن المسجد الحرام إدارة للعربات تتشارك في العمل فيها الرئاسة العامة للمسجد الحرام ،ومشروع تعظيم البلد الحرام للتعامل مع العربات الرسمية والتي يستخدمها ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في أداء العمرة ، كذلك أعدت القوة خطةللطوارئ ولإدارة الحشود للتعامل مع الموسم.



كما استعرض سمو أمير منطقة مكة مع أعضاء اللجنة خطط واستعدادات الجهات الحكومية للتأكد من تمام الاستعدادات والتجهيزات لمواجهة متطلبات الموسم وإبداء المرئيات والتوصيات المناسبة بشأنها، إضافة للخطة التشغيلية للمنطقة المركزية المسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية إليه والتي اشتملت على إيضاح الاستعدادات بالتجهيزات والعاملين لمباشرة المهام المطلوبة والاحتياجات الفعلية لجميع الجهات ذات العلاقة المشاركة في تطبيق الخطة واليات التنسيق المباشر لإنجاح خطط كافة الجهات لتحقيق أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.





قال: الدولة ترصد المليارات لتنفيذ مشروعات عملاقة لتحقيق التنمية الشاملة
"مشعل بن عبدالله": توصيات اجتماع أمراء المناطق ستصب في خدمة المواطن

هادي آل كليب- سبق- نجران:
 أكد أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله، أن اجتماع أمراء المناطق، كان استكمالاً للاجتماعات السنوية السابقة التي تعقد في شهر رمضان المبارك، وتناقش مختلف شؤون المناطق، وتستعرض ما يتحقق على أرض الواقع من خدمات وإنجازات سعت القيادة الرشيدة إلى تحقيقها في كل جزء من الوطن، وتصب في خدمة المواطن أينما كان، تحقيقاً لتطلعات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وتوجيهاتهما المستمرة بتسهيل كافة أمور المواطنين، وتوفير وإيصال ما يحتاجون إليه من مشروعات وخدمات مختلفة، خاصة أن الدولة ترصد المليارات لتنفيذ مشروعات عملاقة، سعياً إلى تحقيق التنمية الشاملة، إضافة إلى الاهتمام بمشروعات الحرمين الشريفين، وما يشهدانه من توسعة وخدمات للحجاج والزوار.

وأضاف أمير منطقة نجران: أن الاجتماع ناقش كل ما له علاقة بشؤون المناطق، وأن التوصيات للاجتماع ستصب كذلك فيما يخدم المناطق، ويلبي حاجات المواطن، وقدّم الشكر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، على ما يوليه من اهتمام وحرص بالمناطق، وخدمة المواطن، وسأل الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على ما يحظى به الوطن والمواطن من اهتمام ورعاية.




تعيين مؤذنين بالمسجد الحرام
بليلة إماماً للحرم المكي والبعيجان وبن حميد للمسجد النبوي


مكة المكرمة – الوئام – حسين العبادي :

أوضح معالي الدكتور عبدالرحمن السديس ، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ؛ أنه صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على ترشيح فضيلة الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليله للمشاركة في الإمامة في المسجد الحرام والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان والشيخ أحمد طالب بن حميد للمشاركة في الإمامة لصلاة التراويح بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وذلك انطلاقا من عناية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز آل سعود – حفظه الله- بالحرمين الشريفين وأئمتهما وحرصا على مشاركة الكفاءات العلميه الشرعيه المتميزة بسلامة المنهج وحسن الصوت والأداء والولاء لولاة الأمر في إمامة الحرمين الشريفين.

وأكد معاليه أنه باسمه وباسم منسوبي الرئاسة وأئمة الحرمين الشريفين وعلمائه نرفع أكف الضراعة لله تبارك وتعالى بأن يجزي خادم الحرمين الشريفين على ما يقدمه للحرمين الشريفين ولإمامتهما وللعاملين فيهما من كريم عنايه ومزيد رعاية , سائلا الله لمقامه الكريم تمام الصحة وموفور العافية وأن يديم عليه نعمه الظاهرة والباطنة ,وأن يجعل ذلك في موازين حسناته إنه جواد كريم.تعيين مؤذنين بالمسجد الحرام


كما صرح معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخز يم بأنه في إطار سعي الرئاسة العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتزويد الحرمين الشريفين بالمؤذنين وزيادة عددهم فقد وجه معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدا لرحمن بن عبدالعزيزالسديس اللجنة المعنية باختيار بعض المؤذنين ممن تتحقق فيه الشروط المناسبة لرفع شعيرة الآذان في المسجد الحرام وبناء عليه فقد اجتمعت اللجنة المعنية وأقرت بالإجماع اختيارثلاثة مؤذنين وهم:-

1- محمد بن أحمد مغربي.

2-سعيد بن عمر فلاته.

3- حمد بن أحمد الدغريري.

ورفعت محضرا بذلك لمعالي الرئيس العام وأصدر قراره باعتماد تعيينهم مؤذنين في المسجد الحرام.

واختتم معالي نائب الرئيس العام تصريحه بأن ذلك يأتي تحقيقا لدعم ولاة الأمر حفظهم الله وحرصهم على تزويدا لحرمين الشريفين بالطاقات والكوادر المؤهله التي تعكس اهتمامهم وعنايتهم بالحرمين الشريفين.

لاسيما في شعيرة الآذان التي تعد الرئاسة لها لجاناً خاصة تعنى بالاختيار الأمثل ممن تتوافر فيهم الضوابط والشروط وأهمها حسن السيرة والسلوك وحفظ القرآن الكريم والعناية بحسن الصوت والأداء وعدد من التوصيات والتزكيات من العلماء الأجلاء.

ودعت الرئاسة لهم بالتوفيق والسداد في ظل اهتمام القيادة الرشيدة.





السعودية والبحرين تتجهان إلى توحيد الدخول والخروج في جسر الملك فهد

٢٠١٣/٧/٢٢ - العدد ٥٩٦

كشفت معلومات حصلت عليها «الشرق» عن وجود دراسة بين الجانبين السعودي والبحريني تهدف إلى تطوير جسر الملك فهد وتسهيل عبور المسافرين بين الطرفين، وبحسب مصدر فقد أكد أن ملامح الدراسة الأهم تتركز حول توحيد المسارات الأربعة المتمثلة في الجمارك والجوازات في الطرفين بنقطة واحدة تؤدي كامل الخدمات للمسافرين، معتبرا أن هذا هو أحد الخيارات المطروحة لتخفيف زحام الجسر الذي يزداد في فترات الإجازات، مضيفا أن لجانا من الجهتين قامت بجولات ميدانية لرصد نقاط التطبيق وتفعيل آلياتها. واعتبر المصدر أن هناك خيارات أخرى تتمثل في التوسعة الجانبية وهو حل فني قد يستمر لسنوات.





«الصحة»: الوضع الصحي للمعتمرين جيد ولا توجد أمراض وبائية

جدة ـ الوئام ت واس: 

أكدت تقارير المتابعة الصحية والوبائية أن الوضع الصحي للمعتمرين جيد ولله الحمد ولا توجد بينهم حالات إصابة بأي أمراض وبائية ولم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين المعتمرين.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة وبمتابعة مباشرة من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تنفذ ومنذ بداية شهر رمضان المبارك خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية للمعتمرين حيث سخرت جميع إمكانياتها المادية والبشرية لخدمتهم على مدار الساعة عبر الطواقم الطبية المؤهلة والتجهيزات الطبية من خلال مستشفياتها السبعة وكذلك مدينة الملك عبدالله الطبية, إضافة إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز الصحية المتواجدة داخل المسجد الحرام وحوله.
وأضاف مرغلاني أن حالات الطوارئ بين المعتمرين التي راجعت مستشفيات العاصمة المقدسة خلال الفترة من 1-12 رمضان لهذا العام بلغت (7058) حالة معظمها من الإجهاد الحراري والأمراض المزمنة , فيما بلغ عدد الحالات التي راجعت العيادات الخارجية (429) حالة , أما حالات التنويم فقد بلغ عددها (170) حالة تماثلت معظمها للشفاء وغادرت المستشفيات.
وكانت وزارة الصحة قد أصدرت الاشتراطات الصحية لراغبي أداء العمرة والحج لهذا العام 1434هـ ومن بينها التوصية بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لكبار السن (أكثر من 65 عاما) والمصابين بالأمراض المزمنة (مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسي ومرض السكري ومرض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة وأمراض الأورام والحوامل والأطفال أقل من 12 عاماً) وذلك حرصاً على سلامتهم.
من جهة أخرى قدم مركز معلومات الإعلام والتوعية بوزارة الصحة عدداً من النصائح والإرشادات الطبية للمعتمرين مثل أخذ كمية كافية من الأدوية للمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وعدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس والحرص على استخدام المظلات الشمسية للوقاية من الإجهاد الحراري والاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب الأماكن المزدحمة لعدم التعرض للأمراض المعدية مع ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي عند الشعور بالتعب أو الإرهاق أثناء أداء مناسك العمرة.





العمل: استقدام العمالة المنزلية من 10 دول منها قرغيزستان وقريباً لاوس


أكد مسؤول بوزارة العمل أن السعودية أرسلت مسودات اتفاقيات استقدام عمالة منزلية لعدد من الدول، بينها الهند وفيتنام ونيبال وسريلانكا وكبوديا ولاوس وإندونيسيا وقرغيزستان، مبيناً أنه نظراً لعدم وجود تمثيل دبلوماسي سعودي في “لاوس” فقد تم التفاوض عبر دولة قريبة منها.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، أنهم بانتظار عرض الاتفاقية الخاصة مع الهند على البرلمان الهندي، وأن استقدام العمالة من الفلبين يسير بشكل جيد، فيما تطالب فيتنام بإدراج العقد الموقع بين الأطراف في الاتفاقية الرسمية بين البلدين، وهو أمر لا يجوز قانوناً، على حد قوله.
وكشف الدكتور الفهيد أن المملكة تلقت رداً إيجابياً من سريلانكا، وأن التواصل مستمر مع نيبال وكمبوديا، نافياً في ذات الوقت وجود أزمة عمالة منزلية نسائية في المملكة، عازياً شح العمالة المنزلية النسائية عالمياً، لدخول دول جديدة للمنافسة في استيراد العمالة المنزلية النسائية بجانب دول الخليج ولتحفظ الدول المصدرة للعمالة النسائية المنزلية رغبة في تحسين مدخولاتها المالية.





"الشؤون الإسلامية" تستنجد بفتوى من "كبار العلماء" لسد عجز الأئمة والمؤذنين


قال مصدر مطلع بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إن الوزارة تدرس إصدار فتوى من هيئة كبار العلماء بإجازة تخصيص وظائف رسمية مستقلة للأئمة والمؤذنين، ليكونوا متفرغين لأداء مهامهم في المساجد، دون أن يرتبطوا بوظيفة أخرى.

وحسب المصدر نفسه، وفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن الوزارة لجأت إلى هذه الخطوة بعد فشلها في سد العجز الحاصل في الأئمة والمؤذنين في مجموعة من المساجد بمختلف محافظات ومدن المملكة .

ووفقاً للمصدر المطلع، فإن شرط الوزارة بتوفير مسكن للإمام والمؤذن ملحق بالمسجد عامل جذب لهذه الوظائف، إلا أنه غير كاف لسد هذا العجز ، ويجب اتخاذ إجراءات أخرى لسد العجز.





"العدل": 134 قضية إثبات "عدم الدخول بالزوجة" منظورة أمام القضاء

كشف تقرير حديث لوزارة العدل أن المحاكم العامة نظرت 134 قضية إثبات عدم الدخول بالزوجة منذ يناير 2012 وحتى الآن على مستوى المملكة.

وحسب التقرير الإحصائي للوزارة، وفقاً لصحيفة " الحياة "، فإن المحكمة العامة بالرياض نظرت 12 قضية إثبات عدم الدخول بالزوجة خلال 2013، فيما تنظر المحكمة العامة في مكة المكرمة في 11 قضية، والمحكمة العامة في المدينة المنورة في قضية واحدة، بينما تنظر المحكمة العامة في محافظة جدة في خمس قضايا إثبات عدم الدخول بالزوجة، والمحكمة العامة في الدمام في ثلاث قضايا خلال العام ذاته.

وتابع التقرير رصده الإحصائي في أن المحكمة العامة في مدينة الخبر نظرت في قضيتي إثبات عدم الدخول بالزوجة خلال العام الحالي، بينما تنظر المحكمة العامة في الطائف في 13 قضية، ومحكمة تبوك في 14 قضية، وقضيتين في حائل، ومثلها في محافظة الخرج وينبع ورأس تنورة، وثماني قضايا في محكمة نجران، وأربع قضايا في خميس مشيط، وقضية واحدة منظورة في محاكم كل من سكاكا وجازان والباحة وعرعر وصبيا وبقيق ودومة الجندل والمجمعة خلال العام ذاته.





«التجارة» تستدعي سيارات «هيونداي فيلوستر» بسبب السقف الزجاجي


الرياض ـ الوئام: 

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، عن استدعاء سيارات (هيونداي فيلوستر) المنتجة بين عامي 2011م – 2012م؛ وذلك لاحتمال تعرض السقف الزجاجي لها لتشققات مفاجئة أثناء القيادة.

وأوضحت الوزارة في صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر): “وزارة التجارة تعلن استدعاء سيارات (هيونداي فيلوستر) المنتجة بين عامي 2011-2012م لاحتمال تعرض السقف الزجاجي للتشققات”.

ودعت الوزارة مالكي هـذه المركبات المبيعة في المنطقة الغربية، والتي يبلغ عددها 242 سيارة إلى الاتصال بالشركة فوراً، ليجري الوكيل الإصلاحات اللازمة مجاناً.




"شؤون الحرمين" تطرح مشروع تشغيل عربات الطواف والسعي في منافسة للاستثمار

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بطرح مشروع تشغيل عربات الطواف والسعي للمعاقين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للمنافسة العامة.

واوضحت الرئاسة في اعلان رسمي أنه على المستثمرين تقديم طلباتهم لقسم المناقصات في مكة المكرمة في موعد اقصاه 7 شوال المقبل.

وحسب الرئاسة، وفقاً لصحيفة " الرياض"، فإن على المستثمرين تقديم صور من شهادات الاشتراك في الغرفة التجارية، وسداد الزكاة، والسجل التجاري، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وشهادة تحقيق النسبة النظامية لتوطين الوظائف، وضمان بنكي ابتدائي بنسبة 15% من قيمة تشغيل المشروع السنوي.





الماضي لـ الشرق: «أرامكو» و«سابك» و«الاستثمارات» تؤسس شركة لصناعة السيارات


٢٠١٣/٧/٢٢ - العدد ٥٩٦

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» والرئيس التنفيذي، أن هناك مشروعاً مشتركاً بين «سابك» و«أرامكو» و«صندوق الاستثمارات العامة» لصناعة السيارات. وقال: «وصلنا إلى نتائج جديدة من ناحية التفاهم على جميع الأمور، ولم يتبق سوى تأسيس الشركة وتعيين مجلس إدارتها»، مبيناً أن «الشركة الجديدة ستستثمر الفرص التي توفرها مراكز أبحاث «سابك» و«أرامكو» في صناعة السيارات وصناعة الأجهزة الطبية من خلال تصنيعها في المملكة، بالتعاون مع الشركات التي لديها التقنية والخبرة اللازمة».

وقال الماضي لـ«الشرق»: «الشركة ستكون متخصصة في صناعات بعينها، وقريباً إن شاء الله سوف يتم الإعلان عنها». وأوضح الماضي على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقدته «سابك» أمس في مقر الشركة في الرياض لإعلان نتائج الشركة المالية للربع الثاني، إن «سابك» حققت صافي ربح بلغ 6.04 مليار ريال، مقابل 5.3 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع قدره 13.96% وبتراجع بنسبة 7.95% عن الربع السابق من العام الحالي. أبان الماضي أن صافي الربح المحقق خلال النصف الأول من العام الحالي، قد نما بشكل طفيف بنسبة 0.32% ليبلغ 12.61 مليار ريال، مقابل 12.57 مليار ريال، لتبلغ بذلك ربحية السهم خلال الفترة 4.2 ريال مقابل 4.19 ريال. وأرجع الماضي ارتفاع النتائج المالية إلى انخفاض تكاليف المبيعات والأعباء المالية، وذلك بالرغم من انخفاض قيمة المبيعات وأسعار بعض المنتجات وانخفاض إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة. وأوضح الماضي إلى أن «سابك» لم تقم حتى الآن بعقد الاجتماعات مع الجانب المصري، بشأن إنشاء المجمعات الصناعية التي تعتزم الشركة إنشاءها في مصر، مضيفاً أن الأزمة السياسية المصرية هي إحدى العوائق في التوصل إلى إنشاء المصانع.

وأفاد الماضي بوجود دراسات بين «سابك» والحكومة للاستفادة من المخلفات البلاستيكية وتوليد منتجات بتروكيماويات جديدة، بالإضافة لتوليد الطاقة حسب الدراسات الاقتصادية. وقال الماضي «هناك منتجات جديدة في سابك تحتاج إلى إنشاء مصانع مثل صناعة المطاط , وتم توقيع بعض العقود، ونتوقع بعد أربع سنوات أن تكون جاهزة، مشيراً إلى وجود منتجات لا تقل أهمية عن المنتجات الجديدة وهي منتجات تتميز بصغر الحجم وسرعة التنفيذ. وحول تقييم مجمع كيان قال الماضي « هناك تحسن في النتائج ولايزال هناك وقت طويل أمام كيان لتقوم بتحسين نتائجها لوجود تقنيات جديدة بالإضافة إلى عدم وصول بعض التقنيات إلى الإنتاجية المطلوبة منها».





غرامة حتى 200 ألف ريال والتشهير لمنتهكي حقوق الحيوانات


اعتمدت المملكة نظام "الرفق بالحيوان" لدول مجلس التعاون الخليجي، مقراً في أبرز بنوده غرامة مالية مضاعفة لمنتهكي حقوق الحيوانات مع التشهير لمرتكبي المخالفات في صحف محلية إضافة إلى ضرورة الاحتفاظ بالحيوانات في مكان آمن ورعايتها وألا تُجرى عليها العروض إلا بضوابط محددة.

ونص النظام على أنه يجب على من يريد الاحتفاظ بالحيوانات الالتزام بتوفير المنشآت المناسبة والظروف المعيشية الضرورية لإيوائها وتوفير العدد الكافي من العاملين المؤهلين ممن لديهم القدرة المناسبة والمعرفة والكفاية المهنية بالأمور المتعلقة بالرفق بالحيوان ومعاينة الحيوانات وتفقد أحوالها مرة واحدة على الأقل في اليوم.

وقضى النظام كذلك وفقا لصحيفة "الحياة" بأنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها أنظمة أخرى ومع عدم الإخلال بحق المتضرر في التعويض، يعاقب كل من يخالف أحكام نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون بغرامة لا تتجاوز 50 ألف ريال ومضاعفتها في كل مرة إلى أن تصل إلى نحو 200 ألف ريال، في حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة، خلال عام من المخالفة السابقة ويلغى الترخيص بشكل نهائي.

كما أُعطي قرار العقوبة النص على نشره في صحيفتين محليتين، تكون إحداهما في المنطقة التي يقيم فيها المخالف على نفقته بعد صدور قرار قطعي أو بعد صدور حكم نهائي من ديوان المظالم، بات واجب النفاذ، مذيلة فيه الصيغة التنفيذية.





رئيس موبايلي : سنلتزم بقرار هيئة الاتصالات بخصوص حجب خدمة الواتساب من عدمه



صراحة – متابعات :
قال خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة ”موبايلي”، إنهم سيلتزمون بأي قرار من هيئة الاتصالات بخصوص حجب خدمة ”الواتساب” من عدمه، مبينا أنه ليس لديهم بدائل في حال حجب الخدمة.

وأضاف ”نحن جزء لا يتجزأ من أمن السعودية، والأمور التي تضعها الهيئة والحكومة نلتزم بها، وشركتنا لا تحجب بل تلتزم بجميع القوانين التي تضعها الجهات الرسمية”. وكانت الجهات المعنية في السعودية قد أرجأت حجب برنامجي ”واتساب” و”سكايب” بعد اجتماع لها الأسبوع الماضي، مقررة البحث عن بدائل تقنية لتفادي حظر الخدمة نهائيا، مع بقاء خيار الحجب قائما حتى الآن. ( الاقتصادية )





استيراد مليوني رأس أغنام لكبح أسعار اللحوم

منذ 5 ساعة 07:40 AMجدة - صوت الجوف :

أكد رئيس لجنة تجار المواشي في غرفة جدة سليمان بن سعيد الجابري أن أسعار المواشي الحية في طريقها إلى الاستقرار خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يستقبل ميناء جدة الإسلامي أكثر من مليوني رأس غنم حية لمواجهة الاحتياجات المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك وموسم الحج، لافتا إلى أن العدد الكبير من المواشي الحية المستوردة سيساهم في كبح جماح أسعار المنتج المحلي.
وقال «إنه تم التعاقد على استيراد 2 مليوني رأس من المواشي الحية، بدأت في الوصول إلى ميناء جدة الإسلامي، ما سيسهم في استقرار الأسعار خلال هذه الفترة والتي تعتبر موسم استهلاك كبير»، مؤكدا أن إقدامهم على استيراد هذه الكمية الكبيرة يأتي استشعارا بحجم المسؤولية التي يتحملها القطاع تجاه الوطن والمواطن، باعتباره أكبر مستوردي المواشي الحية في المملكة، يشجعها على ذلك الدعم الذي تجده من حكومة خادم الحرمين الشريفين، ووزارة الزراعة، وكافة المسؤولين في الوزارة والتي تسهم بشكل فاعل في دعم مستوردي المواشي الحية والتي هي جزء من سياسات حكومتنا الرشيدة في دعم الأمن الغذائي للمواطنين.
وكشف الجابري عن اتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية لتوريد 720 ألف رأس من أغنام الهدي والأضاحي لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي.
ونوه بجهود وزارة الزراعة في فتح مصادر استيراد من بلدان جديدة، حيث تم السماح مؤخرا باستيراد الأبقار من دولة لأورجواي، كما تجري مباحثات مع الحكومة الأسترالية لإعادة استيراد المواشي الحية من أستراليا.
وأشاد رئيس لجنة تجار المواشي في غرفة جدة بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للاستثمار السعودي في الخارج، وكذلك بالدعم اللا محدود للزراعة داخل وخارج المملكة؛ وذلك بدعم صندوق التنمية الزراعية، ورفع رأس ماله إلى ثلاثة مليارات ريال، والتوجه الجديد لدعم الاستثمار الزراعي والحيواني في الخارج ، وأوضح أنه يجري حاليا وضع الأسس التنظيمية لصرف القروض الميسرة للمستثمرين في الخارج، بما يمكنهم من القيام باستثمارات بثروة حيوانية ضخمة في الدول المصرح بالاستثمار بها. تسهم في توفير احتياجات المملكة من المواد الغذائية والحبوب والأعلاف والمواشي الحية دون التعرض لتقلبات الأسعار العالمية.





"حماية المستهلك": 70% من طعام السعوديين في رمضان يُلقى في النفايات

كشف رئيس جمعية حماية المستهلك ناصر التويم أن معظم المواد الغذائية التي يشتريها السعوديون خلال رمضان يتم رميها في النفايات، موضحاً أن نسبة هدر الأغذية في السعودية ودول الخليج تتراوح بين 50 و70%.

وقال التويم إن المستهلك السعودي يقوم بالشراء بشكل عشوائي فيشتري السلع التي يحتاجها والتي لا يحتاجها، دون أن يخطط لميزانيته بشكل جيد أو يعقد مقارنات بين السلع المختلفة، لافتاً إلى أن الغلاء يمكن القضاء عليه عن طريق الاستغناء عن بعض السلع غير الضرروية، وإبلاغ وزارة التجارة عن استغلال التجار.

وأشار وفقاً لـ "الشرق" إلى أن لائحة العقوبات قديمة وغير مناسبة للتجاوزات التي يرتكبها التجار، مرتئياً أن الحل يكمن في أن تتكاتف الجهات المختصة في تطبيق وتبني النظام الموحد لحماية المستهلك.





ديوان المراقبة يقر بعجز نظامه الحالي عن مواكبة التطورات الحديثة



اعترف ديوان المراقبة العامة في تقرير رفعه إلى مجلس الشورى بعجز نظامه الحالي الذي مضى على صدوره أكثر من 44 عاما، عن مواكبة التطورات الحديثة في حقول الإدارة العامة والإدارة المالية ومستجدات مهنة المحاسبة والمراجعة والرقابة.
وقال الديوان إنه يتطلع إلى الموافقة السامية على مشروع نظامه الجديد، ليتسنى له المباشرة في تطوير هيكله التنظيمي وليواكب التطورات الحديثة وتفعيل قطاعاته المختلفة، بما يؤدي إلى دعم وتقوية الدور الرقابي للديوان في تحقيق الانضباط المالي والإداري والمحافظة على المال العام والتحقق من حسن استخدامه بأساليب اقتصادية رشيدة أسوة بالأجهزة الرقابية المالية والمحاسبية في الدول المتقدمة ودول مجلس التعاون الخليجي، وعلى غرار ما تضمنه تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة من حوافز مالية ومعنوية وعينية سخية.
فقد بادر الديوان بالسعي إلى الاستفادة من المعطيات الإيجابية للتطور المتسارع في أساليب الرقابة المالية ووسائل تقويم الأداء، وتنفيذا للأمر السامي رقم 7/593/م وتاريخ 14/4/1413هـ القاضي بدراسة الأنظمة القائمة واقتراح تعديلها بما يتفق مع ما ورد في النظام الأساسي للحكم، فقد سارع الديوان إلى إجراء دراسة متعمقة لنظامه الحالي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/9 وتاريخ 11/2/1391هـ، وأعد مشروع نظام جديدا لمواكبة تلك التطورات حيث روعي في إعداده تأكيد استقلالية الديوان وتحديد اختصاصاته وأساليب مباشرة مهامه الأساسية، وسبل توفير المتطلبات المادية والبشرية والفنية، التي تمكنه من النهوض بمسؤولياته في حماية المال العام بدقة وفعالية تامة، والتحقق من كفاءة استخدام الموارد والمرافق بأساليب اقتصادية رشيدة.
وقد تم رفع هذا المشروع للمقام السامي بموجب خطاب الديوان رقم 32/س/و وتاريخ 1/12/1418هـ، ولا زال الديوان بانتظار صدور هذا النظام لتحقيق الغايات المنشودة منه بعون الله تعالى






قائد قوة الحرم لـ الشرق: تشغيل جسر المطاف اليوم.. و700 كاميرا لمراقبة الحرم

جسر المطاف الجديد كما بدا أمس

أكد قائد قوات المسجد الحرام اللواء يحيى بن مساعد الزهراني تشغيل جسر المطاف الجديد اليوم الإثنين، وقال لـ»الشرق» إن الجسر يتكون من دورين، وهو مخصص للعربات، ولذوي الاحتياجات والمسنين، مبيناً أن تشغيل الجسر سيكون على مدار الساعة، باستثناء أوقات الصلوات، إذ يمنع الدخول إلى الجسر، لافتاً إلى أنه لن يسمح للطائفين بأداء ركعتي الطواف على الجسر.
اللواء الزهراني أثناء حديثه لـ الشرق

وأوضح الزهراني أن الجسر صمم بحيث يكون له مدخل من ناحية جسر أجياد يفصل حركة المصلين في الدور الأول عن حركة العربات، ومخرج باتجاه المسعى في الناحية الشرقية، ومن ثم الخروج إلى دورات المياه في القشاشية بالساحات الشرقية، إضافة إلى مخرج طوارئ في اتجاه المشاة ناحية باب الملك فهد.
وأكد وجود عداد بحساسات مستشعرة موضوع على مدخل الجسر وعندما يعطي إشارة بالامتلاء، لوقف دخول المعتمرين إلى الجسر حتى يتم تفريغ الموجودين على مراحل.

ولفت إلى أن الجسر سيتم تشغيله طيلة الثلاث سنوات المقبلة التي سيستغرقها تنفيذ مشروع المطاف، مبيناً أنه تم تخصيص قوة مشكلة من الضباط والأفراد للجسر، إضافة إلى بعض الطلاب المشاركين في الموسم.
وبخصوص مشروع توسعة المطاف، قال الزهراني «إن المرحلة الأولى للمشروع ستسلم في الحج»، لافتاً إلى أن هذه المرحلة تعد أصعب مرحلة وأكبر مرحلة، إذ مر تنظيم العمل خلالها بعدة مراحل في تغيير الممرات الآمنة وتحويل بعض الأبواب من دخول إلى خروج والعكس، وذكر «أن المرحلتين المتبقيتين ستكونان أخف بإذن الله».

وبخصوص النواحي الأمنية، قال الزهراني «توجد أكثر من 700 كاميرا أمنية تعمل على مدار الساعة وفق نظام تقني حديث لمتابعة المصلين الذين يدخلون المسجد الحرام عبر أبوابه المختلفة والمسارات المؤدية إلى صحن الطواف، كما تعمل على مراقبة الوضع داخل المسجد الحرام وخارجه وفي المسعى».
جانب من جسر المطاف الجدي





المغذوي : 100 باب بالمسجد النبوي وتسمية بابين بـ“البخاري ومسلم”

07-21-2013 05:09 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة : تصوير- عادل الرويثي

أكد مدير إدارة خدمات الأبواب بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي راشد بن رويشد المغذوي : أن عدد أبواب المسجد النبوي «100» باب وأن الأبواب الجديدة دشنت منذ العام الماضي من جميع الجهات الأربع, 4 أبواب من الجهة الجنوبية، وبابين من الجهة الشرقية، وبابين من الجهة الشمالية، وبابين من الجهة الغربية إضافة إلى الأبواب الـ»4» التي فتحت في وقت سابق ليصبح مجموع أبواب المسجد النبوي «100» باب وليس كما فهما البعض بأنها «108» أبواب، مشيرًا إلى أن الجديد فقط هو تدشين اسمين لبابين موجودين مسبقًا باسم الإمام البخاري ومسلم، وبقية الأبواب ألحقت بأسماء أبواب سابقة، مؤكدًا أن وكالة الرئاسة العامة قد سخرت جميع الإمكانات لتسهيل دخول وخروج المصلين خصوصًا في أوقات الذروة، «صلاة التراويح» «والجمع» 

وبحسب تقرير أعده الزميل حسين بختاور , من "المدينة" , بين أن هذه الأبواب تفتح جميعها خلال شهر رمضان المبارك، ويعمل عليها أكثر من «400» موظف بين دائمين ومؤقتين، مشيرًا أنه يمنع دخول العفش والحقائب بأنواعها، وعدم دخول ما يؤثر على حركة السير داخل المسجد النبوي، ومنع دخول كل ما يؤثر على نظافة وقدسية المسجد النبوي من مأكولات ومشروبات. يُذكر أن «المدينة» رافقت مدير إدارة الأبواب الشيخ راشد المغذوي، للاطلاع على هذه الأبواب والبابين اللذين تم تسميتهما مؤخرًا، وشاهدت الانسيابية في حركة دخول وخروج المصلين التي ساهمت فيها هذه الأبواب وأشار الشيخ راشد إلى أن إدارة الأبواب تعمل على تكثيف عدد البوابين والمراقبين على الأبواب وعددها (100) باب وفتح أبواب السلالم الكهربائية المؤدية إلى السطح وعددها (8) سلالم، وتحرص على التسهيل والتيسير للداخلين للمسجد النبوي خلال الأربع وعشرين ساعة يوميًا طوال شهر رمضان المبارك كما أن هذه الإدارة تلبي رغبات طالبي العربات الخاصة بالعجزة وتوفر أعدادًا كبيرة منها وتتولى إبلاغ هيئة الهلال الأحمر عن طريق العمليات فيها عن المرضى الذين يحتاج نقلهم إلى المستشفى بسيارات الإسعاف وتنظم وتسهيل دخول طعام الإفطار خلال شهر رمضان المبارك داخل المسجد النبوي.

الأبواب تاريخيًا 
كان للمسجد النبوي ثلاثة أبواب في بنايته الأولى وهي: أولًا باب في مؤخرة المسجد (أي جهة القبلة اليوم) حيث كانت القبلة إلى بيت المقدس. وبعد تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة يوم الثلاثاء 15/8/2هـ أغلق الباب في الحائط الجنوبي، وحل محله باب في الحائط الشمالي، وعملت ثلاثة أروقة جهة الجنوب على غرار تلك التي بالجهة الشمالية واحتفظ بباب عثمان وباب عاتكة أما الباب الثاني من جهة الغرب عرف بباب عاتكة (المعروف الآن بباب الرحمة) (وعاتكة سيدة من مكة ابنة زيد بن عمر، من قبيلة عدي بن كعب، أسلمت وهاجرت للمدينة المنورة، وسمي الباب باسمها لوجوده مقابل بيتها، كما عرف بباب السوق لأنه كان يؤدي إلى السوق، ويرجع تسميته إلى باب الرحمة كما جاء في صحيح البخاري إلى أن رجلًا دخل المسجد طالبًا من الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء لإرسال المطر، فأمطرت السماء سبعة أيام، ثم دخل في الجمعة الثانية طالبًا برفع المطر خشية الغرق، فانقشعت السحب، واعتبر هذا رحمة بالعباد، فأطلق عليه باب الرحمة، وباب النبي لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدخل منه)، أما الباب الثالث فهوالباب الواقع من جهة الشرق عرف بباب عثمان (المعروف الآن بباب جبريل).





القمر بدراً مساء اليوم عند الساعة 9:16
"المسند": رمضان 29 يوماً في حالة رؤية الهلال مساء الأربعاء

بدر الروقي- سبق- بريدة:
 توقع الباحث الفلكي الدكتور عبدالله المسند أن يكون طول شهر رمضان 29 يوماً في حالة تمت رؤية هلال شوال مساء الأربعاء 7 أغسطس، حيث سيكون للهلال مكث نحو 11 دقيقة وفقاً لأفق مكة.

وقال "المسند" في تصريح لـ"سبق": "من الناحية الشرعية فقد غُم علينا غباراً يوم الاثنين 29 شعبان 8 يوليو؛ ولم يتقدم أحد إلى الشهادة، فأتممنا شهر شعبان 30 يوماً، ومن الناحية الفلكية فمساء الاثنين 29 شعبان (8 يوليو) لم يكن للهلال مكث فوق أفق السعودية، عدا دقيقة واحدة تقريباً، وذلك أقصى غرب المملكة، والحالة تلك يستحيل معها رؤية الهلال، وعليه يكون دخول رمضان صحيحاً ليوم الأربعاء الموافق 10 يوليو".

وأضاف: "متوقع - والله أعلم - أن يكون طول شهر رمضان 29 يوماً إذا تمت رؤية هلال شوال مساء الأربعاء 7 أغسطس، حيث سيكون للهلال مكث نحو 11 دقيقة وفقاً لأفق مكة فوق الأفق الغربي، وذلك بُعيد غروب الشمس، فإن لم يُر لسبب أو لآخر فلن نحتكم للحساب الفلكي، في حالة الإثبات، وسنُكمل شهر رمضان 30 يوماً، والله أعلم".

وتابع: "هذا من جهة، ومن جهة أخرى وبمشيئة الله تعالى يكتمل القمر بدراً مساء اليوم الاثنين 22 يوليو عند الساعة 9:16 م، هذا وسيكون البدر في قبة السماء طول الليل، ويعتقد البعض أن ليلة البدر واكتمال القمر لا تكون إلا ليلة 15 من الشهر، والصحيح أن اكتمال القمر بدراً قد يكون ليلة أو يوم 14، وقد يكون ليلة أو يوم 15، وهو يختلف من شهر لآخر وفقاً لطول الشهر القمري (29 يوماً أو 30 يوماً)، لذا لا تستقيم تخطئة الرؤية، أو الحساب بناءً على معيار اكتمال القمر بدراً".





أكاديمي يطالب العدل بإنشاء مركز لتوثيق الرضاعة حفظاً للأنساب


طالب عضو هيئة التدريس بجامعة الجوف فيصل بن سعد الطويلعي العنزي وزارة العدل بإنشاء مركز لتوثيق الرضاعة؛ حفظاً للأنساب من الاختلاط وعدم الاعتماد على الأخبار المجردة من الإثباتات. وقال “العنزي”: “الرضاعة تتم في الصغر وقد لا يحتاج للتثبت منها إلا بعد مرور سنين طويلة في ظل تفرق الشهود، وربما غَيّب الموت بعضهم، لذا فإن فكرة إنشاء مركز لتوثيق هذه العملية باتت ملحة، وتعتبر فكرة رائدة، وجديرة بالاهتمام وسرعة التنفيذ من قبل الجهات المعنية”.
ولفت “العنزي” وهو كاتب عدل سابق إلى إمكانية ربط المحاكم أو كتابات العدل أو الجهات ذات العلاقة بهذا المركز إلكترونياً؛ ليسهل على المواطنين في جميع أنحاء المملكة الاتصال بالمركز والتواصل معه ودفع المشقة عن الشهود ومن قامت بالرضاعة وأولياء المرتضع. وشدد على أهمية إنشاء مركز “الرضاعة” عطفاً على الإشكاليات التي وقعت، وتجنباً لما قد يحصل في المستقبل.





القبض على 24 شاباً اعتدوا على رجال الأمن بحائل

ألقت الأجهزة الأمنية بمنطقة حائل القبض على 24 شاباً اعتدوا على رجال الأمن، وقاموا برميهم بالحجارة، أثناء محاولة القبض عليهم بسبب تجمعهم في أحد الأحياء وإزعاجهم السكان، فيما نفت ما تردد حول وقوع جريمة قتل بسبب تجمع الشباب.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة حائل العقيد عبد العزيز الزنيدي أن رجال الدوريات الأمنية انتقلوا إلى حي قفار بعد أن تجمع فيه عددٌ من الشباب وسببوا إزعاجاً للسكان، لافتاً إلى أن الشباب وعددهم 24 شاباً وتتراوح أعمارهم بين الـ 16 و20 قاموا بمهاجمة رجال الدوريات ورميهم بالحجارة أثناء محاولة القبض عليهم.

وأشار حسب "الرياض"، إلى أن رجال الأمن تمكنوا من القبض عليهم، وتمت إحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات.





تأجيل قضية مبتعثة متهمة بتزوير أوراق للحصول على قرض

٢٠١٣/٧/٢٢ - العدد ٥٩٦

اتهمت هيئة الرقابة والتحقيق طالبة جامعية في العاصمة البريطانية لندن بتزوير وثيقة منزل في لندن لرهنه للبنك مقابل قرض، وبناء على أقوال مالك المنزل الواردة في الدعوة المقدمة للمحكمة، فإنه لم يذهب إلى بيته منذ ما يقارب أربع سنوات لكي تقيم فيه الطالبة بكل راحة، لكن المتهمة الأولى استغلت الوكالة وقامت بتزوير أوراق لرهن البيت لأحد البنوك مقابل أخذ قرض، ولم أطلب منها إصلاح البيت، وكل ذلك حسب مالك البيت.

ومن المتهمين في القضية أيضاً، موظفون في السفارة لمساعدتهم المتهمة الأولى في تزوير ووضع ختم السفارة على الوثيقة، على الرغم من عدم حضور مالك البيت.
وبسؤال المتهمة الأولى عن صحة التزوير ورهن البيت للبنك مقابل قرض، أنكرت صحة ما قيل، وأضافت أنها عاشت في بيت زوج خالتها، وأقامت في البيت في الفترة من (2000 – 2007)م خلال دراستها في لندن، وفي 2004م تعرض والدها لجلطة، وجاء مع الأسرة المكونة من زوجته و7 بنات وولد للعلاج في لندن، وبعد إتمام علاجه والعودة إلى البلد طلبت منها خالتها إصلاح المنزل «حيث إن ظروفي لا تسمح بذلك لكوني طالبة مبتعثة، أعطتني أمي 20 ألف جنيه إسترليني هي كل ما تملك لإصلاح المنزل، وقمت بتسليم البيت لمقاول مع المبلغ، فنصب علي وقام بتكسير البيت».

وقالت المتهمة الأولى إن صاحب البيت شخص كبير في السن ومتقاعد، وقد قدَّم معروفاً لي بمنحي بيته للسكن، ووكلني سابقاً بالتصرف في الإصلاح والسداد، وسلمني شيكات على بياض للتصرف فيها وقت الحاجة، لكوني مقيمة في البيت، لكن النظام لا يسمح لي بذلك، فطلبت تفويضاً شفوياً موقتاً من السفارة لتسهيل القرض وإصلاح البيت، ولدي صور وأوراق تثبت صحة كلامي.

وبمواجهة المتهم الثاني، الموظف في السفارة، بالتهمة المنسوبة إليه، أجاب أن المتهمه الأولى قدَّمت للسفارة وثيقة من أجل الحصول على قرض لصيانة البيت، ولم تكن تقصد حيازة البيت، وقدَّم المتهم مذكرة للدائرة مكونة من 4 صفحات اشتملت على رد مفصَّل على ما جاء في قرار الاتهام، وبعرضها على ممثل الادعاء طلب التأجيل ليتمكن من الاطلاع وإعداد رد مفصَّل على هذه المذكرة.

وبسؤال المتهم الثالث عن التهمة الموجَّهة إليه، أجاب أنه يعمل موظفاً في السفارة، وطلبت المتهمة الأولى توقيع تعريف للحصول على قرض، فالنظام يحتاج إلى تعريف كونها أجنبية. وقدَّم المتهم الثالث مذكرة للدائرة مكوَّنة من صفحتين رداً على قرار الاتهام، وبعرضها على ممثل الادعاء طلب التأجيل ليتمكن من الاطلاع، وإعداد الرد، وبناءً على ذلك قررت الدائرة تأجيل الجلسة إلى يوم الثلاثاء 27/ 10 للنظر في القضية.





رسالة من مجهول باعترافات ساحرة «عرعر».. وثلاثون امرأة تضررن منها

مداهمة الساحرة في منزلها والقبض عليها قبل عدة أشهر (الشرق)
٢٠١٣/٧/٢٢ - العدد ٥٩٦

تتقصى شرطة منطقة الحدود الشمالية مدى صحّة رسالة نصيّة بعثها مجهول، تداولها روّاد مواقع التواصل الاجتماعية، تحمل معلومات، واعترافات يقال إنها التحقيق النهائي مع ساحرة عرعر «من جنسية عربية»، وذلك بعد إلقاء القبض عليها قبل عدة أشهر. من جهته أكد لـ «الشرق« الناطق الإعلامي في شرطة منطقة الحدود الشمالية العميد بندر الأيداء أنه سوف ينظر في من سرب الرسالة، وماهي أهدافه؟ مؤكداً معاقبته شرعاً . وقال «أما إذا كان مؤتمنا فسوف يعاقب عقوبات إدارية «استغلال سلطة»، لتأجيجه الرأي العام، وسينظر في صحة ما تم تسريبه وإن كان موجودا ضمن الأوراق أم لا».

وأكد المستشار القانوني المحامي خالد أبو راشد أنه إذا كان من قام بتسريب مستند حكومي شخص موظف حكومي مؤتمن، فستطبق بحقه عقوبات إدارية ويتعرض للمساءلة القانونية . وأكد أحقية أي طرف متضرر المطالبة، والمقاضاة شرعاً . وجاء في الرسالة أن الساحرة لديها ابنة متزوجة من سعودي، وأن أعمالها للسحر تنوعت ما بين تعطيل ومرض وتفريق، وأنها بدأت منذ عام 1426هـ، بالإضافة إلى رموز أسماء 30 امرأة تضررن منها، من بينهنّ 5 شقيقات، وبعضهن معلمات، ومن لم يسبق لهنّ الزواج، وغيرهن من الضحايا.





إصابة مفحط في حفر الباطن بطلق ناري بعد محاولته دهس رجل أمن

الاثنين, ۱٥ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - فهد الأكلبي:

أصيب مفحط صباح أمس الأحد بمحافظة حفر الباطن بطلق ناري أثناء محاولة رجال الأمن استيقافه، بعدما أقدم على دهس أحدهم لدى محاولته الهرب من ساحة للتفحيط.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية؛ المقدم زياد الرقيطي، أنه أثناء قيام إحدى دوريات أمن الطرق بمهامها في ضبط مركبة مخالفة عند الساعة السادسة من صباح أمس ، جراء رصد وجودها ومركبات أخرى في تجمع لممارسة التفحيط غرب محافظة حفر الباطن، وعند مباشرة الدورية لإجراءات القبض على المركبة حاول قائدها الهرب بسرعة عالية في اتجاه أحد رجال الأمن.

وتابع أن الشرطة أطلقت طلقات تحذيرية في اتجاه المركبة، ما نتج عنه إصابة المفحط الذي تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، مشيراً إلى أن حالته الصحية مستقرة وأن الجهات المختصة باشرت إجراءات التحقيق في الواقعة.





قراءات للمشايخ "بليلة ، البعيجان وبن حميد"بعد تعيينهم أئمة للحرمين( فيديو)


الاثنين, ۱٥ رمضان ۱٤۳٤

رصدت "تواصل" مقاطع صوتية للأئمة الذين صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على ترشيحهم للإمامة بالحرمين الشرفين وهم فضيلة الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليله للمشاركة في الإمامة بالمسجد الحرام والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان والشيخ أحمد طالب بن حميد للمشاركة في الامامة بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.


قراءة للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان
فيديو


قراءة للشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليله..
فيديو


قراءة للشيخ الشيخ أحمد طالب بن حميد
فيديو






تصادم قطار مع "شيول" بالقرب من بقيق ينتج عنه وفاة قائد الشيول


وقع في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم حادث بين قطار الركاب المتوجه من الهفوف إلى الدمام ومعدة ثقيلة من نوع "شيول" بالقرب من محافظة بقيق مساء اليوم.

و نتج عن الحادث وفاة قائد المعدة الثقيلة "الشيول"، إضافة لاصابة قائد القطار ومساعده بجروح بسيطة وتضرر مقدمة القطار ، مما أدى إلى توقف القطار لفترة قبل مواصلته الرحلة.

من جانبها باشرت شرطة الخطوط الحديدية موقع الحادث فور وصول بلاغ الحادثة.





سحب 200 الف ريال من حسابين بنكيين لمواطن دون علمه

صورة تعبيرية
ينبع /

ادعى مواطن من محافظة ينبع ان حسابته البنكية قد تعرضت لعملية قرصنة خلال الايام الماضية وسحب منها مبلغ يقدر نحو 200 ألف ريال دون علمه.

وتعود تفاصيل الحادثة حسبما ذكرت صحيفة المدينة نقلاً عن المواطن ( ا- الجهني )، الى ان "كلمة السر" لم تكن تصله على جواله كلما حاول الدخول الى حساباته البنكية، ما أثار الشكوك لديه، وجعله يذهب إلىالصراف الآلي للتأكد من الأمر، ليكتشف تحويل المبلغ من حسابين بنكيين إلى أشخاص لا يعرفهم.

واشار المواطن الى انه ابلغ فرع البنك بالأمر، ورفع طلب للإدارة بتاريخ 8 يوليو 2013، الا انه لم يتم التوصل إلى حل بعد أكثر من 10 أيام كاملة من الإبلاغ.

وأوضح أنه تقدم ببلاغ إلى شرطة المدينة والسلطات المعنية بأسماء الأشخاص وأرقام حساباتهم والبنك المحول له، كما تواصل مع مؤسسة النقد والتي وعدت بأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة والحاسمة تجاه هذه العملية، وأضاف بأنه سوف يقاضي البنك بسبب هذا الاختلاس.





مقابل شراء بطاقات "سوا".. مكتب التقسيط بالحوية اشتبه في وضعهما
الإطاحة بشاب ومعاونه اختلسا مبالغ من حساب عميل لبنك بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
أطاحت شرطة الحوية بشاب ومعاونه؛ تورطا في تحويل مبلغ مالي من حساب عميل لبنك اختلاساً مقابل شراء بطاقات "سوا" بالطائف.

وكان أصحاب مكتب تقسيط بالحوية شمال محافظة الطائف قد اشتبهوا في شاب حضر لديهم، يطلب منهم شراء بطاقات "سوا" بمبلغ 100 ألف ريال، طالباً منهم منحه رقم حسابهم الخاص من أجل تحويل المبلغ في الحال.

وبالفعل تم تحويل المبلغ المالي على الحساب كما وعد الشاب؛ ما أثار الشكوك لدى أصحاب المكتب تجاه الشاب، ودفعهم لإبلاغ الجهات الأمنية، ممثلة في مركز شرطة الحوية.

وحضرت فرقة من البحث عن طريقهم بالمكتب لحين وصول الشاب مع أحد أصدقائه للمكتب من أجل استلام البطاقات التي اتفق مع المكتب لتوفيرها، وجرى ضبطهما بعد أن علم أن المبلغ المالي من قبلهما كان محولاً من حساب عميل آخر "مميز" لأحد البنوك، ومن ثم تم الاتصال بالبنك، وأفاد بأن المبلغ محول من حساب عميل بالخطأ.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة الطائف، المقدم تركي الشهري، في تصريح إلى "سبق": "ورد بلاغ من مواطن، يشير فيه لتحويل مبلغ مالي من حسابه دون علمه، وذلك بعد تلقيه اتصالاً من شخص ادعى أنه موظف في أحد البنوك، وطلب تزويده ببعض المعلومات البنكية عن حسابه بحجة تحديثها".

وأضاف: "وبعد البدء في إجراءات التحقيق رصدت وحدة البحث بمركز شرطة الحوية قيام شاب بتحويل مبلغ مالي لحساب إحدى شركات التقسيط بقصد الشراء عن طريقها، وبعد استكمال إجراءات البحث والتحري تم ضبط الشاب المشتبه به وشخص آخر مرافق له، اللذين يخضعان حالياً لإجراءات التحقيق بمركز شرطة النزهة لمعرفة مدى علاقتهما بالبلاغ السابق".

وأشار المقدم الشهري إلى أن معظم البلاغات من هذا النوع يكون السبب الأول وراءها ضعف ثقافة التعامل مع الحسابات إلكترونياً من خلال شبكة الإنترنت، إما بإهمال أو تفريط من الضحية، أو الثقة المبالغ فيها منه تجاه الآخرين، وخصوصاً الاتصالات الهاتفية من المحتالين.

وأكد أن "الأمن العام يحرص على نشر ثقافة الأمن الرقمي، وخصوصاً التعامل مع الحسابات البنكية، سواء من خلال شبكة الإنترنت أو الهواتف المصرفية، وكذلك المعلومات الشخصية كرقم الهوية".

وقال: "يجدر بالمواطنين والمقيمين عدم إفشاء معلومات الحسابات البنكية، وكذلك عدم إفشاء كلمة المرور أو كتابتها، التي يكون من الضروري تغييرها بشكل دوري". 





إنتحار عقيد في شرطة الباحة صباح اليوم


الباحة – الوئام – أحمد الزهراني :

علمت الوئام من مصدر خاص أن ضابطاً برتبة عقيد أنتحر صباح اليوم في شرطة منطقة الباحة .





الجهات المختصة تفرج عن "العواجي" و"العريفي"

عبدالإله القحطاني ـ سبق ـ الرياض:
 علمت "سبق" من مصادرها أنه تم الإفراج عن الدكتور محسن العواجي والشيخ محمد العريفي، وأنهما عادا لمنزليهما.
وكانت السلطات الأمنية قد تحفظت على العريفي والعواجي منذ عدة أيام دون أي إيضاح لسبب إيقافهما.
وكان الدكتور محمد العريفي قد صدر نبأ منعه من السفر قبل يومين واعتذاره عن إقامة بعض المحاضرات في قطر قبل أن يتم التأكد من أن الشيخ موقوف لدى الجهات الأمنية .
وتشير مصادر "سبق" إلى أن الدكتور محسن العواجي قد طلب منه قبل أن يتم إيقافه أن يتوقف عن أي ظهور إعلامي تلفزيوني أو صحفي وكان آخر ظهورين له هما اتصاله بقناة الحوار وحديثه عن الوضع المصري وحلقته ببرنامج "140" على قناة المجد . 





الشيخ سلمان العودة: تم الإفراج عن الصديقين "العريفي" و"العواجي"

أكد الشيخ سلمان العودة، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الإفراج عن الداعية الشيخ الدكتور محمد العريفي، والشيخ الدكتور محسن العواجي، فجر اليوم الاثنين، وتناقل التغريدة آلاف المغردين الذين لم يعلموا مصير الشيخ العريفي والشيخ العواجي حتى قبل الإفراج عنهما بساعات.

وقال الشيخ العودة على حسابه الشخصي على "تويتر" في الساعات الأولى من اليوم: "الحمد لله، تم الإفراج عن الصديقين، محمد العريفي، ومحسن العواجي، قبل ساعة".

وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد عبرت عن قلقها إزاء الأنباء التي ترددت عن توقيف السلطات الأمنية للدكتور محسن العواجي، والدكتور محمد العريفي، ومنع ناشطين آخرين من السفر.





استغرب تجاوب مشاهير الخليج وتجاهل المشايخ السعوديين
تغريدة "سعودي" يناشد علاج أطفاله المعاقين تسجل 11 ألف ريتويت

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 سجلت تغريدة سعودي يناشد علاج ثلاثة من أطفاله المعاقين عدداً كبيراً من عمليات الريتويت في موقع تويتر، حيث بلغ عدد من قاموا بإعادة نشر تغريدته أكثر من 11455 مستخدماً لتويتر عبر الأمر ريتويت، وذلك خلال أربعة أيام فقط من كتابتها، رغم أن عدد متابعيه يبلغ حوالي 562 متابعاً فقط.

التغريدة التي كتبها والد المعاقين الثلاثة قال فيها: "تكفون عالجوا أطفالي ثلاثة توائم معاقين، تكفون ساعدوني، إعاقتهم حركية، شلل دماغي لكن يفهمون، تكفون ساعدوني في علاجهم لو بنشر التغريدة".

وقال في تغريدة أخرى مستغرباً تجاهل بعض المشاهير والمشايخ السعوديين لمساعدته بإعادة نشر التغريدة: "المؤلم والمحزن أن المشاهير من دول الخليج ودول عربية أعادوا نشر التغريدة، ومشاهير ومشايخ وطني ولا واحد شفته أعاد نشر التغريدة للحالة الإنسانية الصعبة".

وفي حديثه لـ"سبق" قال والد الأطفال إنه تكبد الديون في سبيل علاجهم وتنقلاتهم، خاصة أن الشؤون الاجتماعية رفضت تسليمه سيارة مجهزة بحجة أن أطفاله أعمارهم دون ست سنوات.

وأضاف: "أنا لا أريد سوى علاج أطفالي، أعمارهم ثلاث سنوات ونصف، أطرافهم تتحرك بصعوبة، ويفهمون الحديث لدرجة أنهم يقولون: يا بابا نبي نمشي".

وأكمل: "الطفلة تقول اقطعوا رجلي أبي أمشي، حديث أطفالي ومعاناتهم سببت لي أزمات نفسية ليس في يدي حيلة، راتبي الشهري 8 آلاف، والأقساط 7700، والمصاريف اليومية لأطفالي وأسرتي كبيرة".

واختتم الحديث عن معاناته قائلاً: "أنا لا أبحث إلا عن علاج أطفالي، بحثت ووجدت أنه متوفر في التشيك في مصحة نوفي لازني أو مصحة داركوف، ويكلف 45 ألف ريال شهريا للطفل الواحد، وأنا ليس لدي ربع هذه المبالغ، أتمنى من الجهات المعنية وأهل الخير مساعدتي لعلاج أبنائي، جعل الله ذلك في موازين حسناتهم".

يشار إلى أن "سبق" نشرت في وقت سابق مناشدة والد الأطفال الثلاثة بتأمين سيارة لتنقلات أطفاله المعاقين، ولكن لم يكن هناك تجاوب، حيث وقفت شروط الشؤون الاجتماعية حائلاً بينه وبين السيارة المجهزة.





قال: عرائض النصيحة من أفضل الأعمال لكن الاقتصار عليها هدر للجهود
"الهويريني": ليس عيباً أن تتحول وليس عيباً أن يتغير خطابك مع العلمانيين


قال الكاتب الإسلامي الدكتور وليد الهويريني إن هناك منظومة إعلامية ضخمة تتبنى القيم الليبرالية الغربية، وتستهدف المجتمعات الإسلامية الأكثر محافظة، وبالتالي لها دور كبير في تغيير قناعات الناس ورؤاهم، والذي أتى بهذه المعلومات وثائق ويكيليكس.

وأضاف "الهويريني" خلال لقائه ببرنامج "140" على قناة "المجد" مع الدكتور فهد السنيدي: "أن كل من يدعو إلى رد الحقوق إلى أهلها ورفع الظلم أياً كانت خلفيته الفكرية ينبغي أن يبارك عمله، وأن يؤيد، وديننا علمنا أن نثمّن الجهود". 

وطالب "الهويريني" أن تتوازى عرائض الإصلاح مع توسيع المشاركة الشعبية، وقال: "عرائض النصيحة من أفضل الأعمال التي تقدم للاحتساب على الفساد والتغريب والانحراف الأخلاقي، لكن الاقتصار عليها قد يكون هدراً لكثير من الجهود".

وتابع "الهويريني": "ليقوم المجتمع المسلم المعروف بتدينه ومحافظته بالرقابة على تلك الانحرافات يحتاج فقط توسيع دائرته ليكون أكثر قوة وأكثر محافظة وأكثر رقياً ونمواً".

وقال "الهويريني" منتقداً بعض الدعاة والشيوخ: "ينبغي أن يكون الرمز الإسلامي والداعية واضحاً، وليس عيباً أن تتحول، وليس عيباً أن يتغير خطابك مع العلمانيين وغيرهم، الإشكال أن تتحول تحولات حادة ثم لا تقدم تبريراً".

وأكمل "الهويريني": "بعض الإسلاميين بنوايا طيبة حاولوا أن يقدموا صورة وردية للعلمانيين، ونحن نرى مصير الإسلاميين البائس لكل من مد لهم يد المصافحة كما نرى الوضع في مصر، وكيف اصطفت كل النخب الليبرالية ضد قيم الديمقراطية وباركوا سحق الإسلاميين الذين التزموا بأصول اللعبة، ولكن سنبقى نمد الأيادي دون أن نعوّل عليهم".

وقدم "الهويريني" في ختام الحلقة اعترافاً وقال: "الدكتور وليد الهويريني مارس في مرات كثيرة التلميح، وهذا التلميح نفع كثيراً، وأضرني في بعض الأحيان، لكن ينبغي أن يستحضروا الظروف التي نعيشها في مجتمعاتنا العربية، وأن الإنسان مضطر في بعض الأحيان إلى التلميح، سأحاول أن أكون أكثر صراحة في المرة القادمة، بعد "140" مع الدكتور فهد السنيدي".
فيديو





فيديو| أهداف مباراة الإتحاد 4 – 4 الأهلي في تكريم الخليوي رحمه الله
فيديو أهداف مباراة الإتحاد 4   4 الأهلي في تكريم الخليوي رحمه الله
بحضور الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي والأمير نواف بن محمد رئيس اتحاد ألعاب القوى وأحمد عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ومحمد فايز رئيس نادي الإتحاد وعدد من أعضاء مجلس إدارتي الأهلي والإتحاد وجمع من الرياضيين والمحبين للنجم الراحل محمد الخليوي – رحمه الله – أقيمت مساء أمس السبت المباراة الخيرية الخاصة باللاعب على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ، وبمشاركة عدد من النجوم المحليين والخليجين والعرب اللذين رافقوا طيلة مشواره الرياضي .وكان شوط المباراة الأول قد خصص لمشاركة رفقاء درب اللاعب من خلال ارتدائهم لشعاري الأهلي والإتحاد التي حملت عبارة ( ليلة وفاء الأستاذ ) وانتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بأربعة لمثلها سجل للنجوم التي شاركت بقميص الأهلي كلا من : القطري ماجد محمد ( هدفين ) حسين عبدالغني – أسامة المولد ، فيما سجل للنجوم التي ارتدت قميص الإتحاد كلا من : سعيد العويران – المغربي أحمد بهجا – حمزة إدريس –الإماراتي عمر عبدالرحمن .
وشهد المباراة الثاني مشاركة الفريق الأولمبي لناديي الأهلي والإتحاد ومثل الأهلي كلا من : سلطان الغامدي – عبدالاله بخاري – حامد الشريف –سعيد الربيعي – هاني دغريري – عبدالله المحمد – ريان الحربي – ريان الموسى – محمد الحارثي– جابر المباركي – راشد البيشي .
وكان الأمير فهد بن خالد قد سلم درع النادي بين شوطي المباراة لأسرة اللاعب الراحل محمد الخليوي كما قدم تبرعاً مالياً باسم النادي ، بينما قدم إدارة نادي الهلال مبلغ 200 ألف ريال لأسرة اللاعب ، فيما أعلن نادي الإتحاد عن التبرع بدخل مباراة كأس السوبر والتي ستجمعه بالفتح لاحقاً لصالح أسرة اللاعب .
وأكد الأمير فهد بن خالد أن تكريم محمد الخليوي هو واجب على كافة الرياضيين مشيراً إلى أنه لا يهم من بادر بإعلان الفكرة بل الأهم هو إقامة الحدث والوفاء لنجم كبير خدم الرياضة السعودية لسنوات طوال. 





الصحف السعودية: رسالة باعترافات ساحرة «عرعر» وثلاثون امرأة تضررن منها



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الاثنين حيث تناولت صحيفة الوطن حادثة القطار التي وقعت بالأمس وراح ضحيتها شخص مؤكدة أن المعدة التي اعترضت القطار تعود ﻷحد متعهدي صيانة الخط الحديدي، ولا يمكن الجزم بأسباب دخوله على الخط كون قائدها الذي كان يعمل عليها توفي في الحادثة، مبينا أن عدد ركاب القطار يبلغ 132 راكبا وجميعهم نجوا من حادثة الاصطدام. 



الوطن

حادثة القطار .. نجاة 132 راكبا .. ووفاة قائد ” الشيول” المعترض 

لقي قائد جرافة أمس مصرعه في الحال جراء اصطدامها بقطار ركاب رقم 8 بالقرب من محطة بقيق، واصيب قائد القطار بإصابات بسيطة وجرى نقله إلى المستشفى.

وابلغ مصدر مطلع ” الوطن” ان المعدة التي اعترضت القطار تعود ﻷحد متعهدي صيانة الخط الحديدي، ولا يمكن الجزم بأسباب دخوله على الخط كون قائدها الذي كان يعمل عليها توفي في الحادثة، مبينا ان عدد ركاب القطار يبلغ 132 راكبا وجميعهم نجوا من حادثة الاصطدام.

وأوضح مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الرسمي لمؤسسسة السكك الحديدية محمد أبو زيد، أن قائد القطار تفاجأ بمعدة تقطع الخط الحديدي في منطقة مسيجة بالكامل ما أدى إلى إصطدام القطار بها ووفاة سائق المعدة في الموقع إضافة لاصابة قائد القطار ومساعده والمترجم بجروح بسيطة وتهشم مقدمة القطار فيما لم يصب أحد من الركاب في الحادث بأذى.

وباشر الحادث فرقة من شرطة المؤسسة ولجنة الحوادث، فيما سمح للقطار بمواصلة رحلته الى محطته الاخيرة في الدمام التي وصلها عند الساعة ١١:٣٠ مساء أمس بعد الاطمئنان للحالة الصحية للطاقم وحالة القطار الفنية.


الشرق

رسالة من مجهول باعترافات ساحرة «عرعر».. وثلاثون امرأة تضررن منها

تتقصى شرطة منطقة الحدود الشمالية مدى صحّة رسالة نصيّة بعثها مجهول، تداولها روّاد مواقع التواصل الاجتماعية، تحمل معلومات، واعترافات يقال إنها التحقيق النهائي مع ساحرة عرعر «من جنسية عربية»، وذلك بعد إلقاء القبض عليها قبل عدة أشهر.

من جهته أكد الناطق الإعلامي في شرطة منطقة الحدود الشمالية العميد بندر الأيداء أنه سوف ينظر في من سرب الرسالة، وماهي أهدافه؟ مؤكداً معاقبته شرعاً . وقال «أما إذا كان مؤتمنا فسوف يعاقب عقوبات إدارية «استغلال سلطة»، لتأجيجه الرأي العام، وسينظر في صحة ما تم تسريبه وإن كان موجودا ضمن الأوراق أم لا».

وأكد المستشار القانوني المحامي خالد أبو راشد أنه إذا كان من قام بتسريب مستند حكومي شخص موظف حكومي مؤتمن، فستطبق بحقه عقوبات إدارية ويتعرض للمساءلة القانونية . وأكد أحقية أي طرف متضرر المطالبة، والمقاضاة شرعاً . وجاء في الرسالة أن الساحرة لديها ابنة متزوجة من سعودي، وأن أعمالها للسحر تنوعت ما بين تعطيل ومرض وتفريق، وأنها بدأت منذ عام 1426هـ، بالإضافة إلى رموز أسماء 30 امرأة تضررن منها، من بينهنّ 5 شقيقات، وبعضهن معلمات، ومن لم يسبق لهنّ الزواج، وغيرهن من الضحايا.


عكاظ

خادمة إثيوبية تحرق طفلاً بحليب مغلي

دفعت عاملة إثيوبية طفلا يبلغ من العمر أربع سنوات إلى قدر بداخله حليب مغلي ما تسبب بإصابته بحروق وذلك في مدينة سكاكا. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان، أن أحد المواطنين تقدم ببلاغ لمركز شرطة الخالدية في سكاكا التابع لشرطة منطقة الجوف يتضمن ادعاءه بأن خادمته الإثيوبية الجنسية، دفعت ابنه البالغ من العمر أربع سنوات في قدر بداخله حليب مغلي ما أدى إلى إصابة الطفل بحروق نقل على إثرها لمستشفى الأمير عبدالرحمن السديري المركزي في سكاكا، حيث تم تنويمه وجرى إيقاف الخادمة، وتم طلب إصدار تقرير طبي مفصل عن حالة الطفل من المستشفى، وإشعار هيئة التحقيق والادعاء العام، ولا تزال التحقيقات جارية.




الراتب يكفي الحاجة


بالنظر إلى راتبي أقول – وأسأل العلي القدير ألا يؤاخذنا - إن راتب الموظف يكفيه وزيادة، وخصوصاً إخواننا وأخواتنا المتقاعدين، فبالنسبة للمواطن السعودي:
- يستطيع أن يذهب إلى السوق وما في جيبه إلا خمسون ريالا ويشتري ما يريد ويشتهي، ومن الممكن حسب بعض الدراسات العلمية الموثوقة أنه قد يعود ببعض الخمسين أيضاً! ولا صحة إطلاقاً لارتفاع الأسعار ارتفاعات مبالغا فيها، كما ادعى البعض أن سعر كيس الأرز مثلاً كان في عام 1402 أربعين ريالا والآن 120 ريالا، والخروف طار من 400 إلى 2200 ريال، هذه كلها شائعات مغرضة لتدمير الكبسات!
- جميع المواطنين لديهم بيوت ملك! أما عروض الإيجار المعلنة والأسعار الفلكية التي تتزايد بلا حسيب ولا رقيب، فقد تكون لبعض المواطنين الأعزاء الذين ملوا من البيوت التي بناها لهم صندوق التنمية العقاري فأحبوا السكن في شقق من باب التغيير، خصوصاً أن الحكمة الشهيرة تقول: 300 متر كافية للمواطن العزيز وزيادة!
- لا يعرف المواطن كلمة (رسوم) إلا في حصص التربية الفنية! وتأتيه أقل فواتير للكهرباء – التي لا تنقطع أبداً ولا تدمر الأجهزة المنزلية – والماء وشركات الاتصالات التي تقدم عروضاً مميزة بدعم مشكور في تثبيت الأسعار من هيئة الاتصالات التي لا تتدخل بتاتاً! إلا إذا رأت تخفيضات كبيرة قد تضر بالمواطنين والمساهمين الكرام!
- العلاج متوفر لكل مواطن بالمجان والمستشفيات الكبرى في كل أرجاء الوطن، وبالتالي لا يحتاج المواطن إلى مراجعة المستشفيات الخاصة، التي استغرب من وجودها، رغم الخسائر التي تعانيها بسبب تزاحم المواطنين على المستشفيات الحكومية وتركها بدون أي مراجع!
- مخالفات ساهر يمر الهلال والهلالان لا تضيء فلاشات كاميراتها، فهي في أماكن معلنة ولا تحب اصطياد المساكين ومن حبها للمواطن سمعت أنها قد توزع مكافآت على المواطنين!
- البنوك تشتكي من عدم الإقبال على القروض، وانها تنزل الراتب على الراتب، ولا يمكن أن يصبح راتب مواطن بالسالب من يوم 24 ، كما أن الازدحام الكبير على الصرافات ليلة 25 قد يكون سببه متابعة عروض البنوك المميزة على الشاشات أو تمزيق الأوراق التي تعلن استعدادها لسداد قرض من أجل قرض جديد!
كتبت ما كتبت أعلاه بصورة معاكسة لما أعتقد، من باب أن تأكيد المؤكد نوع من العبث، والله على ما أقول شهيد!





تعالوا نغتاب في الله ساعة (2 من 2)


• وقيل لشعبة بن الحجاج كما في :(الكفاية) للخطيب: «.. يا أبا بسطام، كيف تركت علم الرجال، وفضحتهم، فلو كففت؟فقال: أجلوني، حتى أنظر الليلة فيما بيني وبين خالقي، هل يسعني ذلك.؟ فلما كان الغد، خرج على حمير له، فقال: قد نظرت فيما بيني وبين خالقي، فلا يسعني دون أن أبين أمورهم للناس.. والسلام» وفي نسخةٍ أخرى: «..أبين أمورهم للناس والإسلام».
– ولذلك أطبقت كتب الجرح والتعديل على أن: «كلام شعبة في الرجال حِسبة يتديّن به».
وحسبنا أنّه هو من كان الثوري يقول فيه: أمير المؤمنين في الحديث، وهو أول من فتش بالعراق عن الرجال، وذبّ عن السنة، وكان عابداً».
• «ويحك هذه نصيحة وليس غيبة» تلك إجابةٌ لأحمد بن حنبل، على أحمقٍ حضر مجلساً له، كان يتناول فيه رجالاً جرحاً وتعديلاً حيثُ تعقّبَ الغِرُّ أحمدَ بقوله: «يا شيخ لا تغتب العلماء» الكفاية للخطيب- ولكم أن تسألوا كم لدينا اليوم من :«الحمقاء» الذي يشبهون هذا الغِر؟!.
وبأي حالٍ.. فإنّا لم تؤت إلا من قبل حفنةٍ من: «القصاصين» ممن تشبعوا بما لم يعطوا، وما كانَ من العامةِ إلا أن ألبَسَتهم ثوّبي زورٍ، فما زادوهم إلا خبالا، إذ منحوهم ضروبا من تقديسٍ جعل المساسَ بهم تالياً مساساً بالدّين.
ولا يستقيم وعي هذه المقالة دون ختمها بنصٍّ خلاّقٍ لأبي قلابة الجرمي حيث قال: « ما أمات العلم إلا القصاص، يجالس الرجل القاص سنةً فلا يتعلق منه بشيء..» الحلية لأبي نعيم.
وإذن.. فيمكنكم من بعد كل هذه الخيبات المتوالية، وعقب كلّ نكوصٍ يتجدد فينا – أقول: من بعدهما وأثنائهما – اجتهدوا في التفتيش عمن يكمن خلفها، وما أخالكم ستظفرون بغير زمرة: «القصّاصين» إياهم، واحذروا -من بعد ذلك- مجالسة مَن تجاوز منهم حده فخاض بما لا يُحسن.. وما أكثر ما يخوضون فيسيئون.!





السعيدون بالثورات


لو تَسألنا : مَنْ أكثر أطراف منطقتنا الثائرة سعادةً.؟.أهم الثوار.؟.أم الإنقلابيون.؟.أم الشعوب العربية المُطيحة بدكتاتورياتها.؟ لوجدنا أن الذي في غاية السعادة ليس أياً من أولئك. فما هم إلّا نازفون..دماً و قيحاً و سموماً.

السعيد الأكبر هو العدو الصهيوني، ثم النظام الإيراني.

ما حلُمتْ إسرائيل يوماً أن يكون جيرانها (مصر - سوريا) بهذا التمزق. وفرت لها الثورات أقوى هزيمةٍ من الداخل لجيوش خصومها دون أن تطلق طلقةً واحدة.

و ما توقعتْ إيران أن يحلّ بأصدقائها اللدودين (العرب) كوارث و مصائب أعادتْهم عشرات السنين للخلف بناءً و إقتصاداً و قوةً.

تحوّل بَنو يعرب إلى سذّجٍ يهدمون بيوتهم بأيديهم و يُقوّضون مكتسباتهم و خزائنهم بأنفسهم.

لو حبَكَتْ تل أبيب و طهران كل خططٍ لتدمير خصومها لَما كانت أحسن مما أفْرزتْه الثورات من مآسي.





غفرت لفلان.. وأحبطت عملك!


قال لي صديقي الذي يقدم برنامجاً رياضياً أسبوعياً شهيراً، إنه تناول تمرات على إفطاره، وتناول سيجارة، ثم ذهب لمسجد الحي، ليصلي المغرب. كان في الصف الأول. ويبدو أن من كان يجلس إلى جانبه، لم يعجبه أن يكون صاحبنا مصلياً. فلما انتهت الصلاة، قام إلى المايكرفون، فقال غاضباً، يتحدث عن صاحبنا، دون ان يُسمه: يا أرباب قنوات العهر، المدخنون السكارى، ألا تتركون بيوت الله لعباد الله!

والحقيقة أن عاقلاً لا يمكن أن يقبل هذا المنطق، فمن خول المتحدث، ليحرم مسلماً من حقه في الصلاة، وإن كان مقصرا، ومن الذي لا يحمل جانباً من جوانب القصور؟

لماذا يصر بعضهم على توزيع صكوك الغفران على من يرونه داخلاً في ربقتهم، ويخرجون من الدين من يختلفون معه.

أليس هذا تألياً على الله؟!

ألم يُحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم "أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان. وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي ألاّ أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان، وأحبطت عملك"!

وكم من القصص في تراثنا القديم والحديث تشير إلى أناس، قللوا من قيمة من ظنوهم عصاة واستبعدوهم من صلوات الاستسقاء، فتقبل الله من العصاة، ورد من ظنوا أنهم أقرب إلى الله.

إن البعض يعمل من حيث يدري أو لا يدري وفقاً، لمبدأ، يرى من خلاله أنه المتحدث الرسمي والوحيد باسم الله، ودينه، وأنه من يقرر للناس النجاة، والخسارة، وكأنه يمنح صكوك الغفران وفقاً لما يراه، وامتدادا لمحبته وقبوله ورضاه!

المساجد بيوت الله، ومن ذا الذي يمنع عبادالله عن بيوت الله؟

كم من عاصٍ أقرب إلى الله ممّن يُظن بهم الصلاح؟!




هجوم على الشقيري في المغرب


شن مجموعة من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" في المغرب هجوما على برنامج "خواطر 9" للإعلامي السعودي أحمد الشقيري، بعد بثه لخريطة المغرب منفصلة عن صحرائه الجنوبية.

وعرض معدو برنامج "خواطر9"، في حلقته التاسعة حول ارتباط انتشار الفساد بتفشي الفقر، والقضاء على الفقر بالغنى والرفاهية، خريطة المغرب منفصلا عن أقاليمه الجنوبية، ما خلف استياء لدى نشطاء موقعي الفايسبوك واليوتوب حيث عرضت عليهما الحلقة المعنية بفصل الصحراء عن خريطة المغرب، خاصة أنه في نسخة البرنامج لعام 2011 تم تقديم خريطة المغرب مبتورة من صحرائه أيضا.

ووجد البعض العذر للشقيري حسب ما نقله موقع "هسبريس" المغربي باعتبار أنه لم يفعل سوى بتقديم خريطة أعدها له تقنيو البرنامج، وبأنه لم يتعمد بتر الصحراء عن خريطة البلاد، بدليل اعتذاره العام قبل المنصرم عن نفس الموضوع، كما أن هذه الخريطة تعرضها مواقع أجنبية يتم الاعتماد عليها في كثير من الأبحاث والبرامج.

وبالمقابل ذهب آخرون إلى أن الإعلامي السعودي، الذي اشتهر أكثر ببرنامجه "خواطر"، "مسؤول عما يتضمنه برنامجه من معطيات وإحصائيات، وبأن تكرار ما حدث خلال سنوات سابقة يجعله معنيا مباشرا بتقديم توضيحات لخلفيات هذا البتر".

وبدت خريطة المغرب مبتورة من صحرائه عندما كان يتحدث الشقيري عن قارة إفريقيا، حيث كانت كلها باللون الأحمر، الذي يؤشر على انتشار الفساد في بلدانها، باستثناء نقطة صفراء واحدة تؤشر على "قلة الفساد"، وتهم دولة بوتسوانا التي تقع في المركز 30 في قائمة البلدان الأقل فسادا في العالم، بخلاف جارتها نيجيريا التي تتبوأ الرتبة 135.

وكان الشقيري قد قدم اعتذارا علنيا للمغاربة، حول خطأ بتر الصحراء من خريطة المغرب، في برنامجه "خواطر 7" الذي بُث عام 2011، حيث قال حينئذ: "إن الخريطة كانت مبتورة بسبب خطأ غير مقصود من فريق "الجرافيكس" في القاهرة بمصر، ولم يتم التنبه إليها".





فيديو: حلقة 12 من برنامج خواطر – كيف يتم التعامل مع الابقار ؟


حلقة 12 من الجزء التاسع لبرنامج خواطر مع احمد الشقيري .. وتدور احداث هذه الحلقة حول التعامل مع الابقار ..
فيديو
YouTube Link





بالفيديو.. «شهامة» و«بكر هوساوي» يناشدون أمير قطر لإطلاق «الذيب»


في خطوه أخرى وبعمل مميز قامت مجموعة شهامة الانشادية بمكة المكرمة؛ بمناشدة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر إطلاق سراح الشاعر الكبير محمد بن الذيب، حيث تضمنت كلمات المناشدة جُمل وعبارات بلهجة أهل مكة، آملين أن تتحقق مطالبهم لتكن فرحة عيد الفطر فرحتين.

يذكر أن كلمات المناشدة للشاعر بكر الهوساوي، كما أطلق على نفسه عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) الذي ظهر مؤخراً من خلال تغريداته، حيث حظي حسابه بمتابعين كُثر وغالباً ما تحصل أبياته على الكثير من الاهتمام والمتابعة، ورغم بعض التهكم الذي يطال مشاركاته من المغردين؛ إلا انه استمر في التواصل والمشاركة إلى أن قدم هذا العمل بالتعاون مع مجموعة شهامة ومؤسستها الأعلامية.
فيديو





شاهد وقيم الحلقة الـ 12 من مسامير بعنوان بيروقراطي


الحلقة الـ 12 من البرنامج الكرتوني مسامير، والذي يتم عرضه بشكل يومي في رمضان، وقد جاءت هذه الحلقة بعنوان بيروقراطي.
فيديو





دراسة علمية حديثة تنجح في حفظ رطب البرحي طازجاً حتى (5) أشهر


نجحت دراسة علمية حديثة في حفظ رطب البرحي طازجاً حتى خمسة أشهر وذلك من خلال تخزينه داخل غرف خاصة يمكن التحكم في برودتها ونسب الغازات داخلها بما يسمى بـ(تقنية الاجواء المتحكم بها)، بينما لم يستمر حفظ الثمار في غرفة التبريد (القياسية) أكثر من أربعة أسابيع.

وأوضحت الدراسة التي قام بها الدكتور عبدالله بن محمد الحمدان من جامعة الملك سعود، وحملت عنوان "استخدام تقنية التحكم في غازات وسط التخزين لإطالة العمر التخزيني لرطب البرحي على مستوى تجاري"، أن الثمار حافظت على جودتها بنسبة تفوق 90% في نهاية الثلاثة شهور الأولى من التخزين.

وبينت الدراسة التي دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن الخواص التغذوية والجودة لم تتأثر كثيراً بفترة التخزين برغم استمرار العمليات الحيوية للثمار في حدها الأدنى، حيث تبين من التقييم الحسي تقبل المستهلكين لرطب البرحي المخزنة بنسبة عالية حتى بداية الشهر الأخير من التخزين، كما لوحظ انخفاض بسيط في محتوى الرطب من مضادات الأكسدة أثناء التخزين.

وأفادت الدراسة أن نسبة السكريات الأحادية والثنائية (الجلوكوز والفركتوز والسكروز) زادت مع فترة التخزين كنتيجة طبيعية للنشاط الإنزيمي للرطب، ولم تحدث تغيرات واضحة في محتوى الرطب من الفينولات أو الأنثوسيانين وكذلك لم يكن لها تأثير على نشاطها المضاد للأكسدة.

وأوصت الدراسة بالاستفادة من نجاح "تقنية الأجواء المتحكم بها" والحائزة على جائزة خليفة الدولية للنخيل والتمور لعام 2012م، في إقامة مشاريع تجارية لحفظ ثمار البرحي (أو غيره من الأصناف ذات الطعم المشابه) في مرحلة نضج الرطب سواء على مستوى التجار أو المزارعين وتوفيره خارج الموسم بأسعار تحقق الربحية للمستثمرين وتسهم في تنمية اقتصاد الوطن.

كما أوصت الدراسة بوضع برنامج متكامل للجودة الشاملة للبرحي الطازج والتي تشمل عمليات ما قبل الحصاد وبعدها، وبعد ذلك عملية التبريد والتخزين والتدوال والعرض المناسب لحين وصولها للمستهلك وإرشادات تناولها.

يذكر أن المنطقة الوسطى تمثل مركز الثقل في إنتاج البرحي على مستوى المملكة، حيث تنتج الرياض نحو ثلث إنتاج المملكة بينما تنتج القصيم أكثر من نصف إنتاج المملكة من هذا الصنف، كما أن متوسط استهلاك الأسرة من بلح البرحي 7.5 كيلوجرام، قيمتها 48 ريالا، وذلك خلال موسم الإنتاج، وتشكل الأسر المستهلكة للبرحي الطازج حوالي 40% من أسر العينة المدروسة.





التحذير من شرب أكثر من 350 ملجم من المنبهات يومياً في رمضان


حذرت خبيرة تغذية من شرب المنبهات في شهر رمضان بكميات كبيرة تعادل 350 ملجم أو أكثر يوميًا، كونها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم خاصة لدى غير المعتادين على تناولها، وتحدث انخفاض في مستوى التحكم بالأعصاب والعضلات الإرادية، وتولد الشعور بالصداع والتعب عند الانقطاع عنها فجأة.

وقالت أخصائية التغذية العلاجية في مدينة الملك فهد الطبية العنود الشامخ، إن مادة الكافيين توجد في عدد من المصادر الطبيعية مثل: حبوب البن، والكاكاو، وأوراق الشاي، وفي المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، إلا أن الشاي والقهوة من أهم مصادر الكافيين المتناولة في العالم خاصة في العالم العربي، مبينة أن تناولهما بكميات معتدلة لا يشكل خطورة بإذن الله تعالى على جسم الإنسان.

وأوضحت في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أنه يمكن معرفة كمية الكافيين من الملصقات الموجودة على كل مشروب، مبينة أن تناول القهوة والشاي ضمن الحدود التي تعادل من 30 - 200 ملجم يومياً له فوائد في زيادة النشاط الذهني وتخفيف الإجهاد، إلا أن تناولها بكميات كبيرة يتسبب في أعراض كثيرة منها: الشعور بالقلق والأرق والغثيان، وتهيج المعدة، وزيادة معدل نبضات القلب والتنفس، وفقد الماء والبوتاسيوم والمعادن المهمة لجسم الإنسان نتيجة زيادة درّ البول.

وقدمت الأخصائية الشامخ، طرق سهلة للعزوف عن تناول المنبهات، منها: التقليل من تناولها تدريجياً ليتعود الجسم على كميات قليلة من الكافيين، فتقل التأثيرات السلبية المصاحبة لهذا الانقطاع، مع استخدام واختيار المنتجات الخالية من الكافيين كبدائل (مثل القهوة الخالية من الكافيين) حيث أن لها نفس الطعم والرائحة، وتقليل فترة وجود الشاي في الماء المغلي أثناء تحضيره، لتقليل نسبة تركيز الكافيين فيه.

وحول ضرورة وجود السوائل في جسم الإنسان أثناء رمضان، أكدت الشامخ، أهمية تناول 6 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء خلال فترة الإفطار في رمضان ليبقى الجسم مرتويًا، أي بمعدل كل ساعتين في اليوم، محذرة من الإكثار من المشروبات الملونة عاليه السكر والخالية من أي قيمة غذائية، لأنها تعطي طاقه زائدة لا حاجة للجسم لها، وينتج عنها ارتفاع في مستوى السكر وزيادة في الوزن.

وأوضحت أن الأطعمة الغنية بالألياف والبوتاسيوم أنسب المأكولات التي يتناولها الصائم خلال وجبة السحور، كونها تطيل مدة الإحساس بالشبع أثناء الصوم، وتقلل من الإصابة بالإمساك، مثل : النخالة، والموز، والكيوي، والشمام، والخوخ، والمشمش، محذرة في نفس الوقت من تناول المأكولات السريعة خلال وجبة السحور، لأنها تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، وتزيد من الإحساس بالعطش خلال النهار.




إثيوبية تحرق طفلاً بعد دفعه إلى قدر حليب مغلٍ
تم إيقاف الخادمة لحين صدور تقرير طبي عن الحالة لاستكمال التحقيق
الاثنين 13 رمضان 1434هـ - 22 يوليو 2013م

تعود جرائم الخادمات الإثيوبيات للظهور مجدداً بعد أقل من أسبوع على حادثة ذبح الطفلة إسراء - سورية الجنسية - ذات العشرة أعوام حيث أقدمت عاملة منزلية إثيوبية أمس، على دفع طفل لا يتجاوز عمره 4 أعوام إلى قدر بداخله حليب مغلٍ، ما أدى إلى إصابته بحروق، بحسب صحيفة "الحياة" بطبعته السعودية.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة الجوف العميد دامان الدرعان، أن أحد المواطنين تقدم ببلاغ لمركز شرطة الخالدية في سكاكا التابع لشرطة منطقة الجوف، على عاملته الإثيوبية التي دفعت ابنه داخل قدر بداخله حليب مغل، ما أدى إلى إصابته بحروق، نقل على إثرها لمستشفى الأمير عبدالرحمن السديري المركزي في سكاكا، وتم تنويمه وإيقاف العاملة، لحين صدور تقرير طبي 




إطلاق نار على سعودي وابنه بسبب "ناقة مزيونة"
صاحب الناقة الأسيرة استخدم السلاح لفكّ أسرها وقام بتسليم نفسه للشرطة
الاثنين 13 رمضان 1434هـ - 22 يوليو 2013م

أسعار بعض النوق تصل لملايين الريالات
  
تعرّض مواطن وابنه لإصابات متفرقة إثر تعرّضهما لإطلاق نار، بسبب حجزهما ناقة وعدم تسليمها لصاحبها، ما أثار غضب صاحب الناقة بشكل هستيري فلجأ لاستخدام السلاح وفكّ أسر ناقته.
وأوضحت شرطة مدينة الطائف (غرب السعودية) أن المتهم قام بتسليم نفسه لمركز شرطة رضوان مع السلاح المستخدم، ومازالت الجهات الأمنية في انتظار التقرير الطبي عن حالة المصابين لاستكمال إجراءات التحقيق.
يُذكر أن أسعار بعض النوق قد تصل إلى ملايين الريالات في السعودية، وكان منها كما ذكر تقرير إخباري في مارس الماضي شراء حوار ناقة (لا يتجاوز عمره الشهرين من سلالة الفحل الكنق) بخمسة ملايين ريال (أي ما يعادل 33ر1 مليون دولار).





عدم دفع الفواتير يعطل إنارة شوارع رأس الخيمة


أبدت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء استعدادها لتوصيل الإنارة للشوارع الداخلية في رأس الخيمة فوراً شريطة تحديد الجهة المسؤولة عن دفع الفواتير الاستهلاكية لهذه الشوارع التي تتراوح بين 10 إلى 12 مليون درهم، وأكدت الهيئة أن تلك الجهة ستكون ملزمة بدفع الفواتير الاستهلاكية لهذه الشوارع في الفترة المقبلة.
وتعد مشكلة عدم إنارة بعض الشوارع في إمارة رأس الخيمة مستمرة على مدى العامين الماضيين نتيجة لخلافات بين الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ودائرة الأشغال في الإمارة.


وأوضح مدير الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء محمد محمد صالح لصحيفة الرؤية أن الهيئة تقدم جميع خدماتها سواء للهيئات أو الأفراد، وفق الإطار القانوني الذي يحدد المستفيد من تلك الخدمات.
وأكد أن إنارة هذه الشوارع من صميم اختصاص بلدية رأس الخيمة ودائرة الأشغال في الإمارة كباقي الشوارع التي يتم تحصيل فواتيرها من البلدية في الوقت الحالي.
ولفت إلى أن الشارع الموجود في منطقة الظيت الجنوبي والممتد حتى منطقة عوافي، إضافة إلى بعض الشوارع الداخلية، لا يمكن للدائرة إنارتها إلا بناء على طلبات تتقدم بها هذه الدوائر.
وأردف أن الدائرة ستبذل قصارى جهدها لتذليل العقبات التي تحول دون إنارة هذه الشوارع في الإطار الذي يسمح به القانون ووفق خطوات الدوائر المسؤولة عن هذه الشوارع.
وكان عدد من الأهالي طالبوا بوضع حد للمعاناة اليومية التي يعيشونها جراء عدم إنارة بعض الشوارع الحيوية والمهمة، مؤكدين أن تلك الشوارع أنجز بعضها منذ نحو ثلاث سنوات.
ويأتي في مقدمتها الشارع المتفرع من شارع الشيخ محمد بن زايد في منطقة الظيت الجنوبي حتى منطقة عوافي.
وأوضح ألاهالي أن ذلك الشارع دشن في العام 2010 وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة التي عادت عليهم نتيجة ذلك، إلا أنه لم يحظ بالإنارة حتى الآن.
ولفتوا إلى أن الشارع المذكور يختصر مسافة كبيرة للقادمين من خارج الإمارة على شارع الشيخ محمد بن زايد إلى منطقة الظيت الجنوبي والدقداقة والحمرانية والبريرات والسيح.
وأكدوا أنه جنب مستخدمي الطريق حالة الزحام الشديدة التي يعاني منها مدخل الإمارة، ولكنه بات يمثل خطورة بالغة لمستخدميه ليلاً، حيث يغطيه الظلام الدامس نظراً لعدم إنارته.
يذكر أن أحد المواطنين أقدم على شراء مولدين لإنارة الشارع الواقع خلف المديرية العامة لشرطة رأس الخيمة نتيجة لعدم حل مشكلة إنارة بعض الشوارع الحيوية الأخرى في منطقة الظيت.





سرقت سيارته فعلق لافتة للتفاوض مع السارق!

لافتة صاحب السيارة بعرض للسارق
بيروت /
 ألتقطت هذه الصورة في مستديرة النيني بمدينة طرابلس اللبنانية، وتظهر بالصورة لافتة رفعها مواطن سرقت سيارته وهي من نوع "نيسان"، فلم يجد طريقة لمحاولة استعادتها سوى القيام بعرض اعلاني للسارق يقضي باعادة السيارة مقابل مبلغ ضخم من المال.

وبعد الاتصال بالرقم الهاتفي الموضوع على اللافتة، تبين أن الاعلان صحيح والسيارة تعود إلى المواطن "مصطفى النشار"، الذي أوضح أن السيارة سرقت من داخل مرآب في شارع أبو سمرا في طرابلس في أول يوم من رمضان، كما تشير اللافتة إلى تأقلم المواطن مع فكرة غياب الدولة كمرجع لضمان الحقوق والحماية للشعب اللبناني.





سيدة خليجية تتسول بسيارتها الـ "لكزس" في دبي!

سيدة تتسول بسيارة لكزس
دبي /
أصيب رجل إماراتي بالصدمة، بعد أن ضبطت شرطة دبي زوجته الخليجية وهي تقوم بالتسول بسيارتها اللكزس، حيث تم ضبطها أكثر من مرة وهي تتسول من المارة لتزويد سيارتها بالوقود مدعية عدم وجود مال معها.

وجاء في التفاصيل، وفقاً لمدير إدارة الأمن السياحي في شرطة دبي العقيد راشد بن صريع، فإن الشرطة تلقت عدة بلاغات حول تعمد سيدة تقود سيارة من نوع "لكزس" التوقف في محطات البترول، وتطالب المتواجدين وخصوصاً الشباب صغار السن، بإعطائها مالاً لتزويد سيارتها بالوقود، بحجة أن أموالها قد نفدت.

وأضاف، بأن المبلغين زودوا الشرطة بمواصفات السيارة، وتم التعميم عليها، وتمكنت إحدى الدوريات الأمنية من توقيف السيدة في إحدى محطات الوقود، فتم تحويلها لمركز الشرطة، حيث تبين بعد أخذ بصماتها أنها ضُبطت أكثر من مرة وهي متلبسة بالتسول وكان يتم إبعادها إلى خارج البلاد إلا أنها كانت تعود بوثائق مزورة.

ولفت إلى أنه تبين أنها زوجة لمواطن في إمارة عجمان وأن زوجها يقول إنه لا يعلم أن زوجته تتسول، معرباً عن دهشته عندما علم بأنها تقوم ذلك.





في الكويت .. مشعوذ جمع 170 ألف دينار في عامين


اعترف مشعوذ فلسطيني سقط في قبضة المباحث الجنائية الكويتية، بأنه احترف قراءة الطالع مقابل خمسين ديناراً للشخص الواحد، وأنه مارس عمله منذ عامين واستطاع خلالهما جمع 170 ألف دينار.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية، إن الفلسطيني ذاع صيته بين النساء إلا أن الأعمال الاستباقية (...) التي كان يطلبها منهن قبل ممارسة مهامه دفعتهن إلى تقديم شكاوى بحقه إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية اتهمنه فيها بالنصب والاحتيال.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن "الشاكيات أدلين بمعلوماتٍ وافيةٍ عن المتهم وأرشدن المباحث عن الأماكن التي يتردّد عليها، وتم إعداد كمينٍ له أسفر عن ضبطه، وبالتحقيق معه ذكر أنه يعمل بنظام الذهاب إلى منازل الزبائن، حيث يتقاضى في المشوار الواحد 100 دينار على الأقل بواقع 50 ديناراً لكل زبون، وأن رصيده البنكي بلغ 170 ألف دينار جمعها من مهنته".





بعد "التعاون الخليجي".. الاتحاد الأوروبي يقترب من تصنيف حزب الله "منظمة إرهابية"


بعد شهرين من قرار مجلس التعاون لدول الخليج، بتصنيف حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية"، كشفت صحيفة "الفينانشيال تايمز" البريطانية، اليوم الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي بصدد خطوة مماثلة، حيث يتجه نحو اعتبار الحزب "منظمة إرهابية".

وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً أكبر من الدول تدعم هذه المشروع داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن لا تزال بعض الدول تثير تحفظات بشأن هذه الخطوة.

ويحتاج قرار وضع حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية إلى موافقة جميع الأعضاء وعددهم 28 دولة، وسيكون أقوى إجراء يتخذه الاتحاد الأوروبي.

وقد استندت بريطانيا في قضية حزب الله على تفجيرات بلغاريا التي نفذت العام الماضي، واعتقال أحد عناصر حزب الله في قبرص يعتقد أنه دبر هذه التفجيرات.

وكما تستند أيضاً إلى مشاركة حزب الله في الحرب الدائرة في سوريا، سواء بتقديم المقاتلين أو الدعم المادي.

وسيسمح وضع حزب الله على قائمة الدول بفرض عقوبات، بما فيها تجميد الأصول ومنابع التمويل من السفر على أشخاص، وهو ما يسهل تجفيف منابع تمويل الحزب.

وكان مجلس التعاون لدول الخليج، قد سبق الاتحاد الأوروبي بخطوة مماثلة مطلع شهر يونيو الماضي، حين صنف حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية"، وهدد باتخاذ إجراءات ضد مصالح الحزب، لكن المجلس امتنع عن وضعه على لوائح الحركات الإرهابية، راغباً في المزيد من الدراسة.





الجنرال جيمس ماتيس : مؤامرة اغتيال الجبير دبرها قادة إيرانيون



صراحة – متابعات :
أعلن الجنرال الأميركي المتقاعد جيمس ماتيس أن كبار القادة بالحكومة الإيرانية هم المدبرون الفعليون لمؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير بأحد المطاعم في 2011، – التي أدين فيها الإيراني منصور عربسيار وحكم عليه مؤخرا بالسجن 25 عاما-، مبديا امتعاضه من ردة فعل واشنطن الواهنة نحو هذا المخطط، الأمر الذي دفعه إلى التقدم بخيارات عسكرية ودبلوماسية ضد إيران، والتي لاقت طريقا مسدودا على أبواب إدارة الرئيس باراك أوباما.
وذكرت صحيفة لوس أنجلس تايمز الأميركية أول من أمس، أن الجنرال ماتيس، الذي أنهى خدمته الشهر الماضي، وكان مسؤولا عن الملف الإيراني أمام القيادة العامة، انتقد بشدة تعامل إدارة أوباما الضعيف مع المؤامرة الإيرانية التي استهدفت السفير الجبير. وأشار الجنرال إلى أنه لا يمكن لأحد أن يقبل أو يبرر تعامل إدارة أوباما مع المخطط الإيراني على أنه مسألة قانونية، تستلزم إنفاذ القانون فيها حصرا، دون اتخاذ أي قرارات أو ردود فعل دبلوماسية أو عسكرية جادة وواضحة.
وأكد ماتيس أنه تقدم بخيارات عسكرية للبيت الأبيض لكنها قوبلت بالرفض، ورفض الإفصاح عن تفاصيلها، حيث وصفها بالسرية للغاية. وأضاف ماتيس: “بصراحة أنتقد إعلان المؤامرة عبر المحامي العام إيرك هولدر الذي فند تفاصيل الاتهامات”، متسائلا: “لماذا لم يخرج وزير الدولة أو وزير الدفاع إلى الإعلان أمام الإعلام بأننا “عائدون لكم مرة أخرى”؟وقال الجنرال: “ببساطة الرد لم يكن كافيا، وأنا لا أعرف لم تم التعامل مع القضية برخاوة ودون أي قوة تذكر”. ( الوطن )





طهران تستدعي القائم بأعمال سفارة اليمن بعد اختطاف دبلوماسي إيراني

إفي- طهران:
 استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم القائم بأعمال سفارة اليمن عقب اختطاف أحد دبلوماسييها في صنعاء، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وقالت الوكالة: إن أحد موظفي سفارة إيران في صنعاء- ويدعي نور أحمد- قد اختطف من قبل مجموعة مجهولة.

وتوجد مشاكل بين إيران واليمن منذ فترة؛ حيث تتهم صنعاء طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على محافظة صعدة الحدودية مع السعودية.





"الإندبندنت": الليبراليون في مصر يسعون إلى إبعاد أحزاب الإسلام السياسي عن الحكم


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الإثنين، إن الليبراليين في مصر يسعون إلى إبعاد أحزاب وجماعات الإسلام السياسي، خاصة "الإخوان المسلمون" عن الحكم.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقول الصحيفة إن الليبراليين المعارضين للرئيس المعزول، محمد مرسي، يريدون الضغط أكثر من أجل إبعاد الدين عن الوسط السياسي.

وتتوقع "الإندبندنت" أن تسبب هذه المطالب شرخاً وسط تحالف هش بين الليبراليين والمحافظين المتشددين دعا إلى إسقاط الرئيس المعزول، كما أنه سيزيد من حنق جماعة "الإخوان المسلمون" التي تتعرض للتهميش بعد عزل زعيمها عن الرئاسة.

وتضيف الصحيفة أن بعض التيارات المشاركة في الاحتجاجات على مرسي تعمل على أن يتضمن تعديل الدستور منع الإسلام السياسي.

وتتابع الصحيفة أن سبب إصرار هذه التيارات على منع الإسلام السياسي هو خلطه بين السياسة والدين، ولكن أيضاً لأسباب نفعية، متعلقة بالانتخابات، فهم يعرفون أن قوة سياسية هائلة تراكمت لدى الإسلاميين خلال العامين الماضيين، بينما فشلت المعارضة في إيجاد موطئ قدم لها في الانتخابات، مما جعلها غير قادرة على منافسة التيارات الدينية في استقطاب الأنصار.





قالت: إنهم تسببوا في خلل محدود وتواصلت مع الجهات المعنية في القاهرة
الإمارات تعلن صد محاولات قراصنة مصريين لاختراق مواقع حكومية

إفي- أبو ظبي:
 أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية أمس الأحد أنها تصدت لمحاولات قام بها قراصنة إلكترونيون مصريون حاولوا إلحاق الضرر ببعض المواقع الإلكترونية الحكومية.

وذكرت الهيئة في بيان مقتضب أن فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع للهيئة نجح في تحييد الخطر وإصلاح الخلل المحدود الذي تسبب فيه القراصنة.

وأفاد محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية، في البيان بأن الهيئة عملت منذ اللحظة الأولى على مسارين، هما: المحافظة على المواقع الإلكترونية المستهدفة، والتركيز على تحديد مصدر الخطر.

وأضاف أنه تبيّن أن المحاولة قام بها قراصنة في مصر، وبناء على ذلك تم التواصل مع الجهات المعنية في مصر، لتنسيق جهود البلدين في هذا الشأن.

وقال "الغانم": إنه تم الاتفاق على تزويد الطرف المصري بقائمة من عناوين الإنترنت المصدرة لمحاولات القرصنة، معرباً عن أمله أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، في إيقافها وتتبع القائمين عليها.

وكانت الهيئة أعلنت حديثاً أنها قامت في أواخر الشهر الماضي بتنفيذ تمرين "صدى البرق" في مقرها بدبي بهدف اختبار فاعلية الإجراءات والأدوار والمسؤوليات المنصوص عليها في خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الاتصالات للعمل على تطوير هذه الخطة وتحديثها ورفع جاهزية القطاع؛ من أجل التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات المحتملة.

ويعد تمرين "صدى البرق" الأول من نوعه في قطاع الاتصالات في الإمارات، وهو واحد من سلسلة تمارين تهدف إلى اختبار فاعلية خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الاتصالات بالقياس إلى سيناريو طوارئ معقول وقابل للحدوث.

واستغرقت الهيئة عاماً كاملاً في عملية الإعداد والتجهيز للتمرين ووضع الأهداف المرجوة منه وتحديد نطاق العمل.





​قال في مؤتمر صحفي: انقطعت عنا أخباره منذ عصر 3 يوليو
في أول ظهور لأسرة مرسي.. ابنه أسامة: لا نعرف شيئاً عن والدنا

سبق- الرياض:
 في أول ظهور لأسرة الرئيس المصري المعزول الدكتور محمد مرسي، عقد ابنه أسامة مرسي مؤتمراً صحفياً في نقابة المهندسين بحضور عدد كبير من المحامين والأطباء والداعمين للشرعية، وقال "أسامة": إنه المحامي عن والده، وسوف يتخذ جميع الإجراءات القانونية لمعرفة مكان اختطافه، وأضاف أن الاتصالات بوالده انقطعت منذ عصر يوم 3 يوليو، ولا يعرفون أي شيء عنه ولا عن مكان احتجازه، ونفى جميع ما تنشره الصحف المصرية عن والده، وأكد أن والدته "بخير وبصحة جيدة ومعنوياتها عالية بفضل الله".

ورفض "أسامة" تقديم أي طلب للإفراج عن والده، وقال: "لا نستجدي أحداً", وأشار إلى أن النيابة العامة لا تعرف مكان احتجاز والده ولا شيئاً عنه حتى مساء أمس الأحد، وأكد أنهم سوف يتخذون جميع الإجراءات القانونية لمعرفة وضع والدهم وحمايته والمحافظة عليه، وسيلجأون إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في قضية اختطاف والده الرئيس.





فيديو: برنامج امريكي … يسخر من الانقلاب العسكري في مصر


برنامج امريكي يسخر من الانقلاب في مصر ويتكلم عن المنح المقدمه من امريكا بطريقة مضحكة
فيديو
YouTube Link





توفيق عكاشة: أعلن اعتزالي - فيديو


عكاشة

 أعلن الإعلامي المصري توفيق عكاشة اعتزاله العمل الإعلامي على الهواء في برنامجه "مصر اليوم" على قناة "الفراعين".

عكاشة قال: "أنا باعتزل قدام مصر كلها لأني مش عايز حاجة، ومن أساءوا في الظن بقولهم أنا مسامحكوا، لكن عيب لما يقولوا أني طمعان في كرسي وزارة، يا ابني كرسي وزارة بقى ما ينفعنيش، فأنا لن أخوض أي انتخابات إلا إذا كانت انتخابات الرئاسة ده لو أنا عايز أترشح، لكني لن أعمل في العمل السياسي ولا الإعلامي".

وأضاف أنه سيتفرغ لعمل مشروع تجاري مثلما طلبت منه والدته، وقال: "أنا بشكركم، فأنا عملت اللي عليا عملت رسالتي قدمت اللي خلصني ضميري منه علشان مصر، ولن أكون في يوم من الأيام طامعا، وأوصيكم ألا تولوا طالب ولاية، وأنا مش هرجع تاني إلا إذا استشعرت إن الجيش المصري في خطر أو رجال القضاء في خطر أو رجال الشرطة في خطر".
فيديو






نفي رسمي لحبس مرسي والأهرام تؤكد

صورة عن عدد الجريدة يوم الاثنين كما نشرتها على موقعها الإلكتروني

قالت صحيفة "الأهرام" المصرية الحكومية إن النائب العام قرر حبس الرئيس المصري المعزول محمد مرسي 15 يوماً على ذمة التحقيق.

لكن وكالة الأنباء الرسمية هناك، نقلت عن مصدر قضائي نفيه لصحة الخبر.وأوضحت "الأهرام" كما نقلت عن عددها الصادر الاثنين، في موقعها الإلكتروني ليل الأحد، إن "النائب العام المستشار هشام بركات، أمر بحبس الرئيس السابق محمد مرسي 15 يومًا على ذمة التحقيق في عدة اتهامات يأتي في مقدمتها التخابر والتحريض على العنف وإشاعة الفوضى".

وقالت "إن النائب العام استمع أمس الأول إلى تسجيلات لأربع مكالمات هاتفية أجراها الرئيس السابق مع كل من الإدارة الأمريكية ممثلة في الرئاسة والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع ونجل الرئيس أحمد الذي كان موجودًا في تركيا وحركة حماس، وجميع التسجيلات كانت بإذن من النيابة".

من جانبها، نقلت صحيفة "اليوم السابع" عن النائب العام نفيه توقيف مرسي على ذمة التحقيق بقضية الهروب من السجن، لكن أحداً لم ينف بعد، حسب الرئيس الإخواني السابق، على ذمة التحقيق بقضية إشاعة الفوضى والتخابر والتحريض على العنف.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسيمة عن المصدر القول إن "الخبر عار تماما عن الصحة , وأنه لم يصدر عن النيابة العامة مثل هذا القرار , موضحا أن النيابة حريصة على أن تعلن نتائج أية تحقيقات في القضايا التي تهم الرأي العام أولا بأول عبر بيانات توزع على كافة وسائل الإعلام والصحافة".





القضاء الأردنى يرفض طلب الإفراج عن أبو قتادة

أبو قتادة
عمان /
 رفضت محكمة أردنية الأحد طلب الإفراج مقابل كفالة عن أبو قتادة المتهم بالإرهاب فى الأردن بعدما قامت بريطانيا بتسليمه، وفق ما أعلن محاميه.

وقال المحامى تيسير دياب إن محكمة أمن الدولة رفضت اليوم الأحد الإفراج بكفالة عن أبو قتادة، موضحا أن المحكمة لم تعلل قرارها.

وأضاف المحامى أنه سيلتقى موكله الأربعاء لاتخاذ قرار فى شأن الخطوات المقبلة التى سيتخذها، حيث كانت بريطانيا سلمت أبو قتادة لعمان فى السابع من يوليو ومثل فى اليوم نفسه أمام القضاء العسكرى الأردنى الذى وجه إليه تهمة التآمر بقصد ارتكاب أعمال إرهابية.

وقد دفع أبو قتادة ببراءته قبل أن يوضع قيد التوقيف الاحتياطى لخمسة عشر يوما، فيما سيعيد القضاء الأردنى محاكمة أبو قتادة فى قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليها غيابيا فى المملكة.

وقد حكم عليه بالإعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات إرهابية من بينها هجوم على المدرسة الأمريكية فى عمان لكن تم تخفيف الحكم مباشرة إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة.

كما حكم عليه عام 2000 بالسجن 15 عاما للتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد سياح أثناء احتفالات الألفية فى الأردن.





مصادر بالشرطة: مسلحون يخطفون موظفا بالسفارة الايرانية في اليمن


قالت مصادر بالشرطة إن مسلحين خطفوا موظفا بالسفارة الايرانية باليمن في العاصمة صنعاء يوم الاحد.

وأضافت المصادر لرويترز أن الموظف الإيراني كان مارا بالسيارة بالحي الدبلوماسي في جنوب صنعاء حين أغلق مسلحون الطريق وأجبروه على الخروج من سيارته واصطحبوه الى مكان غير معلوم.

ومضت تقول إن الجهة التي نفذت عملية الخطف لم تتضح على الفور.

ويواجه اليمن عددا من التحديات منها حركة انفصالية في الجنوب وحركة مسلحة يقودها إسلاميون فيما يحاول استعادة السيطرة التي فقدها خلال الاحتجاجات الحاشدة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح.

ويتكرر احتجاز رجال قبائل غاضبين لرهائن للضغط على الحكومة حتى تفرج عن أقارب مسجونين او لتحسين الخدمات العامة.

ويحتجز إسلاميون متشددون يرتبطون بصلات بتنظيم القاعدة دبلوماسيا سعوديا مقيما بعدن في جنوب اليمن منذ مارس آذار 2012.





صهر بن لادن يتهم واشنطن بتعذيبه


 قال سليمان ابو غيث صهر زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، إنه تعرض للتعذيب على أيدي السلطات الأمريكية، وطالب أبو غيث بسحب تهم الإرهاب الموجهة إليه.
وتقدم محامو سليمان أبو غيث بأوراق القضية أمس الجمعة إلى محكمة فيدرالية فى مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية.
كان أبو غيث قد اعتقل في شباط 2013 على يد عملاء المخابرات الامريكية في الاردن وارسل جوا الى نيويورك، ليواجه في 1آذار اتهامات بالتآمر لقتل أمريكيين، وقال الادعاء إن أبو غيث نفذ هذه المؤامرة عبر دوره فى تنظيم القاعدة كمتحدث باسم التنظيم عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
وقال محامو أبو غيث، إنه تعرض للتعذيب فيما كان قيد الاحتجاز فى الولايات المتحدة خلال رحلة طيران استمرت أربع عشرة ساعة من الأردن، وإن لائحة الاتهام تنتهك حقوق موكلهم فى الإجراءات القانونية الواجبة، ولم تصف بشكل محدد دوره فى هذه المؤامرة.





مسلحون أكراد يعتقلون قياديا متشددا بالرقة


ذكرت مصادر "سكاي نيوز عربية" في سوريا أن مقاتلين أكراد اعتقلوا في وقت مبكر الأحد من يعرف بأمير "دولة العراق والشام" الموالية للقاعدة قرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

وقالت مصادر في المعارضة السورية لـ"سكاي نيوز عربية " إن اشتباكات اندلعت بين أكراد ومقاتلين من "دولة العراق والشام" بعد اعتقال زعيمهم خلف الذياب أبو مصعب.

وأضافت المصادر أن اثنين من مقاتلي المعارضة قتلا وأصيب 8 أشخاص بجروح، إضافة لاعتقال أكثر من 50 مقاتلا المجموعة الكردية المسلحة.

وقال قائد عسكري في الجيش السوري الحر "بعد عملية غدر كتائب الكردستاني تم تطويق المدينة بشكل كامل من قبل الجيش الحر وتم محاصرة المقاتلي الأكراد وقصف مراكز تجمعهم ".

وتأتي هذه التطورات في مدينة تل أبيض التي تقع في ريف الرقة الشمالي، بعد سيطرة قوى كردية مسلحة على مدينة رأس العين والتي تبعد نحو 110 كيلومترا شرقي المدينة، ورغبة الأكراد بفرض سيطرتهم على المناطق الحدودية في سورية وإعلان الأكراد عن تشكيل حكومة "كردستان الغربية" .

ونقلت مصادر محلية في منطقة تل أبيض أن" شيوخ العشائر العربية في المنطقة والتي تقوم بحل الخلاف بين قوات المعارضة والأكراد أنذرت الأكراد بسحب عناصر مقربة من حزب العمال الكردستاني من المنطقة، وعندما رفضت الوساطة قامت كتائب الجيش الحر بمحاصرة مقرات هذه العناصر وضرب تجمعاتهم قرب المدينة."





18 قتيلا فى قصف لقوات الأسد على مدينة أريحا

دمشق /
 قتل 18 شخصا فى قصف الأحد لقوات النظام على مدينة أريحا فى محافظة إدلب فى شمال غرب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان، وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن استشهد 18 مواطنا وأصيب العشرات بجروح اثر قصف على السوق الرئيسى فى مدينة أريحا مصدره قوات النظام التى تتواجد عند أطراف المدينة.

كما تقيم قوات النظام ثلاثة حواجز داخل المدينة. ويتواجد مقاتلو المعارضة فى أجزاء عدة منها ويحاولون السيطرة عليها بشكل كامل.

وأفاد المرصد عن اشتباكات متجددة فى محيطها منذ أيام، ووصفت الهيئة العامة للثورة فى بريد لإلكترونى ما حصل بـ"المجزرة المروعة"، وبث ناشطون أشرطة فيديو على موقع "يوتيوب" تظهر أشخاصا ينقلون جثثا وأشلاء مدماة، وسط صراخ وتعليق للمصور مجزرة فى اريحا... الله اكبر عليك يا بشار.

وذكر المرصد أن اشتباكات وقعت فى محيط البيضا ذات الغالبية السنية الليلة الماضية بين مقاتلين معارضين وعناصر قوات الدفاع المدنى تسببت بمقتل مقاتلين معارضين اثنين وأربعة عناصر من الموالين للنظام.

ورجح أن تكون "المجزرة بدافع طائفى" ردا على مقتل هؤلاء، وتسببت عمليات قصف وقتل بالرصاص وبالسلاح الأبيض واشتباكات بمقتل أكثر من 300 شخص بينهم العديد من الأطفال والنساء فى مدينة بانياس وقرية البيضا فى مطلع مايو على أيدى قوات النظام السورى ومسلحين موالين له، وفى حماة (وسط)، قتل سبعة أشخاص فى قصف وإطلاق رصاص من قوات النظام على بلدة صوران، بحسب المرصد. وقالت الهيئة العامة للثورة السورية أن السبعة من عائلة واحدة وكانوا موجودين فى أحد الملاجئ عندما قتلوا.





بالفيديو.. قوات بشار الأسد تدمّر مرقد خالد بن الوليد في حمص

بالفيديو.. قوات بشار الأسد تدمّر مرقد خالد بن الوليد في حمص
تسبب قصف القوات النظامية على مدينة حمص، في وسط سورية بتدمير مرقد الصحابي خالد بن الوليد، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

وذكر المرصد في بيان ان مرقد الصحابي الجليل خالد بن الوليد دمر إثر استهدافه من القوات النظامية.

وتعرض مسجد خالد بن الوليد الذي يوجد فيه المرقد ويقع في منطقة تسيطر عليها المعارضة المسلحة، بدوره لضرر كبير.

وأظهرت أشرطة فيديو بثها ناشطون على الانترنت الاثنين صورا للمسجد الذي بني ابان العهد العثماني واشتهر بمئذنتيه الشاهقتين، وقد اصابه دمار جزئي واحترقت بعض اجزائه، وصورا للمرقد المدمر.

ويقول احد الناشطين في تعليق على الصور، تم قصف مسجد الصحابي الجليل خالد بن الوليد وتدمير المقام بشكل كامل.

ويضيف ان التدمير تم خلال عمليات عصابات (الرئيس السوري بشار) الأسد المجرمة بعد قصف المسجد بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة صباح اليوم.

واظهرت الصور اكواما من الحجارة وقطعا معدنية في موقع الضريح الذي انهارت عليه كتل اسمنتية والواح خشبية جراء القصف.

وبدا في شريط الفيديو أيضا رجل مجهول الهوية وهو يتجول قرب المرقد، منتقدا صمت العالم حيال ما يحدث في حمص.

ويخضع حي الخالدية وأحياء البلدة القديمة في حمص الى حصار خانق من القوات النظامية وقصف شبه يومي منذ أكثر من عام.

ويقول نشطاء ان الجيش كثف منذ أكثر من ثلاثة أسابيع حملته لاستعادة السيطرة على المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون، وحقق تقدما طفيفا.

ويعد ضريح خالد بن الوليد من المواقع الدينية الهامة التي يؤمها المسلمون، وهو احدث موقع في سلسلة من المواقع الدينية والثقافية السورية التي تضررت أو دمرت في اثناء النزاع المستمر في البلاد منذ 28 شهرا.

ولحق الدمار في ابريل بمئذنة المسجد الأموي التاريخي في مدينة حلب (شمال) التي مزقها النزاع، في حين احترقت أجزاء من أسواق المدينة القديمة في سبتمبر من العام الماضي.

وياتي ذلك في وقت تدخل الحملة العسكرية التي تقوم بها القوات النظامية على الاحياء المحاصرة في حمص اسبوعها الرابع، في محاولة للسيطرة على هذه الاحياء التي لا تزال خاضعة لمقاتلي المعارضة.


فيديو







الإفراج عن 300 كردي مقابل أمير في "دولة العراق والشام"
الجيش الحر توسط لإنهاء سلسلة عمليات الخطف على الهوية في الرقة
الاثنين 13 رمضان 1434هـ - 22 يوليو 2013م
 
أنهت وساطة الجيش السوري الحر سلسلة عمليات خطف على الهوية بين مقاتلين أكراد وعناصر من جبهة النصرة في تل أبيض في الرقة، أفرج على إثرها عن نحو 300 كردي مدني مقابل الإفراج عن أمير محلي في تنظيم "دولة العراق والشام" التابع للقاعدة.

وكانت عمليات الخطف والاعتقالات المتبادلة في الرقة قد أشعلت اشتباكات عنيفة بين مقاتلين أكراد وآخرين تابعين لتنظيم "دولة العراق والشام".

وبدأت الاشتباكات بعد اختطاف مقاتلين من لواء "جبهة الأكراد" لأمير الجماعة المتشددة في تل أبيض الذي يعرف بأبي مصعب، ومجموعة مرافقة له في قرية اليابسة، وهم يحاولون تفخيخ مدرسة كانت مقرا لحزب كردي في المدينة. ورد مقاتلو "دولة العراق والشام" باعتقال مئات المواطنين الأكراد في مدينة تل أبيض.

وإثر ذلك توسطت جماعات مسلحة أخرى في المنطقة لحل الأزمة، فوافق المقاتلون الأكراد على إطلاق سراح أبي مصعب، على أن يتم الإفراج في المقابل عن أهاليهم المعتقلين، حسب ما كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وجاء هذا التوتر بين الطرفين بعد أيام على طرد "وحدات حماية الشعب الكردي" لمقاتلي "دولة العراق والشام" من مدينة رأس العين في محافظة الحسكة، ضمن جهود الأكراد لبسط سيطرتهم على المناطق الشمالية من سوريا تمهيدا لإعلان قيام دولتهم.

وتصاعد التوتر مؤخرا بين الطرفين مع دفع الجماعات المتشددة التابعة لتنظيم القاعدة أهالي الرقة إلى المبايعة، الأمر الذي رفضه سكان المدينة الذين خرجوا في عدة تظاهرات ضدهم.



كاميرون: الصراع في سوريا وصل إلى طريق مسدود


قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الحكومة السورية أصبحت أكثر "قوة" في الأشهر القليلة الماضية، إلا أنه يجب القيام بشيء لمساعدة قوات المعارضة السورية.

وأضاف كاميرون لبي بي سي أن "الوضع على الأرض في سوريا وصل إلى طريق مسدود، إلا أنه يجب التوصل إلى حل على مستوى عالمي".

وأردف قائلاً: "هناك الكثير من التعصب الديني في صفوف المعارضة، إلا أن المجموعات المعتدلة تستحق ان يقدم إليها الدعم".

وقال كاميرون في برنامج اندرو مار على قناة بي بي سي إن " الرئيس السوري بشار الأسد هو شخص شرير، قام بأشياء فظيعة بشعبه".


وأشار إلى أن "الصورة قاتمة وقد اتخذت مساراً خاطئاً"، مضيفاً "هناك كم هائل من المتطرفين بين صفوف المعارضة، إضافة إلى أن النظام السوري ما زال يقوم بأفعال مخيفة ويستخدم الأسلحة الكيماوية، كما أن هناك العديد من المشاكل التي انتقلت إلى المدن المجاورة".

وأضاف "أعتقد أن الأسد أصبح أكثر قوة مما كان عليه في الأشهر السابقة، إلا أني ما زالت أجد الوضع في سوريا وصل إلى طريق مسدود".

وتنظر لندن وواشنطن في طرق لتقديم الدعم اللوجيستي لقوات المعارضة السورية، وكانت بريطانيا أعلنت الأسبوع الماضي أنها سترسل سترات واقية لحمايتهم من الاسلحة الكيماوية والبيولوجية بقيمة 650 ألف جنية استرليني.

واشارت بعض التقارير أن هناك تباطؤ في إرسال أسلحة لقوات المعارضة نظراً لرفض القوى السياسية المعارضة من وقوع هذه الأسلحة في الأيدي الخاطئة.





عودة الاشتباكات لاسطنبول وإردوغان يربطها بمصر


عادت الاحتجاجات إلى قلب أكبر المدن التركية، الأحد، وأدت إلى اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب ومجموعات صغيرة من المتظاهرين، استخدمت خلالها القنابل المسيلة للدموع لتفريق معارضي الحكومة من ضاحية بايوغلو.

وباتت الضاحية شبيهة بميداني التحرير ورابعة العدوية في القاهرة، حيث تشهد عمليا كل نهاية أسبوع، منذ شهر تقريبا، توافد المحتجين للتنديد بسياسة رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان.

وفي نهاية الأسبوعين الماضيين، غطت سحابة الدخان الكثيف شارع الاستقلال الذي شهد عمليات كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وتدهور الوضع مساء السبت عندما عمدت قوات الأمن إلى إغلاق مداخل حديقة جيزي.

وحوّلت بلدية اسطنبول الحديقة الآن إلى مكان للإفطار المجاني الذي تشارك فيه عدة أسر على ضوء الغروب وفي أجواء موسيقية.

وفي غضون الأسبوع الماضي، ألقت الشرطة القبض على 30 شخصا على علاقة بالاحتجاجات التي اندلعت على خلفية الحديقة.

واعتبر إردوغان أن الأمر أكبر من مجرد احتجاجات على مشروع حكومي وإنما هو جزء من مؤامرة أكبر تهدف إلى الإطاحة بحكومته المنتخبة ديمقراطيا.

وفي إفطار شارك فيه، قال إردوغان للصحفيين "هؤلاء ومن يقف وراءهم يعتقدون أنّه لن يكون أي رد عليهم. إنهم على خطأ."

وادعى إردوغان أن عزل محمد مرسي في مصر، هو بكيفية أو بأخرى، على علاقة بالأحداث التي تشهدها بلاده.

وأضاف "الشعب المصري لم يبق صامتا. لقد خرجوا إلى الشوارع وسألوا عن مصير أصواتهم وهؤلاء الذين حضروا إلى جيزي يعتقدون أنهم يمثلون كل الشعب التركي."

وكثيرا ما اتهم إردوغان الحكومات الغربية بانتهاج خطاب مزدوج عندما يتعلق الأمر بالديمقراطية، برفضها وصف ما حدث في مصر بالانقلاب.

غير أن تسامح الزعيم التركي مع أي تظاهرة معارضة له يبدو ضعيفا.

ونقلت صحف محلية عنه تنديده في الآونة الأخيرة "بقرقعة القدور والأواني" في إشارة إلى استخدام متظاهرين ذلك الأسلوب.

وقال للصحفيين في إفطار آخر "القدور والأواني... هذا أمر غير قانوني. لا علاقة لذلك بالحرية وعلى العكس من ذلك إنها تحد من حرية الآخرين بإقلالها راحتهم."




البرت الثاني يتنازل عن عرش بلجيكا لولي عهده


تنازل ملك بلجيكا، البرت الثاني، الأحد، رسميا عن العرش لولي عهده، الأمير فيليب، بعد مضي عقدين على تربعه على العرش.

ودعا الملك، البالغ من العمر 79 عاما، في خطابه الأخير الشعب البلجيكي إلى "منح الدعم" لابنه الأكبر، البالغ من العمر 53 عاما.

ومن المقرر أن يؤدي فيليب، الملك السابع في تاريخ الأسرة المالكة ببلجيكا، اليمين الدستورية أمام البرلمان الفيدرالي، بمجلسيه، بقصر الشعب في وقت لاحق من اليوم الأحد.

ويأتي تنازل الملك البرت عن العرش بعد ثلاثة أشهر من تنازل ملكة هولندا السابقة، الملكة بياتريكس عن عرشها لابنها وليم الكسندر.





فيديو: تحدي بين سيارتين (لاندكروزر – باترول) منو سيحب الثاني ؟



مقطع فيديو يبدو انه تم تسجيله في احدى الدول الافريقيه … وهو لسيارتين متصلتين بـ سلسله وتحدي بينهم من يسحب الاخر
فيديو
YouTube Link





فيديو: دعاية كويتية طريفه (الشنب)


اعلان تلفزيوني طريف لـ عصير راوخ ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: الشرطة الروسية تطارد هارب وزميله يجلس علي غطاء محرك السيارة


انتشر مقطع على موقع اليوتيوب لهارب تطارده الشرطة الروسية وزميله يجلس علي غطاء محرك السيارة أثناء عملية المطاردة.
فيديو





فيديو: طفل يتعلق بنافذه في الدور الرابع بسب اهمال والدته


نجحت فرق الإنقاذ في الصين في انتشال طفل في الخامسة من عمره، كان على حافة الموت، عندما علقت رأسه بين ثنايا حديد شرفة منزله. وفي الوقت الذي توقع فيه الجيران أن سقوط الطفل أمر حتمي، وقفوا ينتظرونه تحت الشرفة ممسكين بأيديهم قطعة كبيرة من القماش ليجنبوه الارتطام بالأرض، حسبما ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية. وكان الطفل يبحث عن أمه في المنزل، وعندما لم يجدها هرع إلى النافذة ليبحث عنها، وهو ما أدى به ليعلق بين أسوارها، ثم تبين بعد ذلك أن الأم تركت صغيرها في المنزل وذهبت لقضاء حاجاتها من السوق
فيديو
YouTube Link





فيديو/ سمكة مضيئة تجذب آلاف السياح

تايبيه /
 جذبت سمكة مضيئة آلاف السياح في العاصمة التايوانية تايبيه، وقد ولدت هذه السمكة نتيجة مزج جينات من قنديل البحر والمرجان داخل السمكة.
فيديو





فيديو : عامل ياباني يحاول ايقاف قطار يزن 200 طن بيده !!

حاول عامل في خطوط سكك الحديد في اليابان إيقاف قطار يزن 200 طن بيده .. الموقف الذي لفت انتباه جميع من شاهد هذا المقطع …
فيديو
YouTube Link





فيديو| BMW تصمم مقصورة الدرجة الأولى للطيران السنغافوري


في الوقت الذي تعلن فيه كثير من شركات الطيران العالمية، تخفيض نفقاتها عن طريق ألغاء بعض الامتيازات البسيطة التي تُقدم للركاب، مثل سماعات الرأس أو الوجبات الخفيفة، أو الأغطية وغيرها، تعمل الخطوط الجوية السنغافورية (SIA)، على تقديم مزايا إضافية إلى أسطول طائرتها، حرصاً على راحة الركاب.

وجذبت الخطوط الجوية السنغافورية الأنظار إليها هذا الأسبوع، بعد إعلانها عن الجيل القادم من المقاعد المريحة وأنظمة الترفيه على متن طائرتها، حيث ستضم خطة التطوير المبدأية 8 طائرات من طراز Boeing 777-300 ER، وستنطلق هذه الرحلات اعتبارا من سبتمبر/أيلول المقبل، بكلفة تصل إلى 150 مليون دولار.
وحرصاً من الشركة على منح ركاب الدرجة السياحية مزيداً من الرفاهية، تم إعادة تصميم مقصورة الدرجة السياحية، بحيث زادت المساحة المخصصة للمسافر، بمقدار 1 انش (ما يعادل 2.54 سم) وتحديدا للمنطقة المخصصة للقدمين، كذلك تم تزويد المقاعد بوسائد للرأس والظهر والجنبين.
أما مقصورة الدرجة الأولى، فقد تم إعادة تصميمها من قبل شركة السيارات الرائدة “BMW”، التي استخدمت أنظمة تصميم السيارات لتحسين وسائل الراحة والأداء الوظيفي للمقصورة، حيث سيصل عرض الجيل الجديد من مقاعد الدرجة الأولى إلى 35 إنشا (ما بعادل88.9 سم)، أما طول السرير فسيصل إلى 82 إنشا (ما يعادل 208 سم)، وسيتم تزويد كل مقعد بشاشة ترفيه 24 بوصة بخاصية اللمس.
وبالنسبة لدرجة رجال الإعمال، فسيتم تعديل المقاعد لتنحني بنسبة 132 درجة، بعدما كانت تنحني بنسبة 128 درجة فقط، وسيزود كل مقعد بشاشة ترفيه 18 بوصة.
فيديو





لماذا انفجر هاتف Galaxy S3 ؟


لم يمضِ وقت طويل على خبر انفجار جهاز Galaxy S3 في جيب أحد المراهقات في سويسرا، حتى كشفت شركة سامسونج العملاقة عن السبب وراء انفجار الجهاز.
ويبدو أن موضوع انفجار الأجهزة المحمولة ليس مقتصراً على أي نوع محدّد من الأجهزة، فقد شهدناه في أجهزة آيفون وها نحن نشهده في Galaxy S3.


وبعد أن حدث الانفجار الذي أدى إلى حروق بليغة لدى القناة السويسرية، قامت شركة سامسونج بأخذ عينة من الجهاز المعطوب وقامت بإجراء الفحوص والتحقيقات اللازمة لمعرف سبب الانفجار.
وأشارت أبحاث سامسونج إلى أنّ السبب الأول للحادث هو استخدام بطارية غير أصلية، ومصنوعة من شركة غير مصرح لها صناعة معدات سامسونج.
ووفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، فقد حذرت سامسونج في البيان الذي قامت بنشره من خطورة استخدام هذا النوع من البطاريات المقلدة والتي قالت أنه موجه لذوي الدخل المحدود مما يسبب الكثير من النتائج السلبية والأضرار للمستخدمين بسبب عدم توفر عوامل السلامة فيها.





زوجان يعقدان قرانهما للمرة 107

الزوجان ديفيد ولورين بلير
نيويورك /
 نجح زوجان أمريكيان فى تحطيم الرقم القياسى فى مرات عقد القران، فقد قاما بعقد قرانهما للمرة الـ 107 فى غضون الثلاثين عاما من زواجهما.

وكان "ديفيد" و"لورين بلير" قد التقيا فى عام 1982 فى فى هوليوود وتزوجا لأول مرة فى عام 1984، وتعاهدا منذ تلك اللحظة على ألا يفترقا.

وكان الزوجين قد جددا عقد قرانهما أكثر من مرة منذ ذلك الحين فى عدد من المواقع حول العالم منها لندن ونيويورك وسكوتلندا ولاس فيجاس، بالإضافة إلى مدينة "جريس لاند".

وأوضح "بلير" أن الأمر لم يكن سهلا بعد أن رفضت "لورين" فى بادئ الأمر طلب الزواج منه إلا أنه ظل على مدى ثلاث سنوات يلح فى رجاءه وطلبه لتشعل باقة الزهور التى بعث بها فى عيد ميلادها مشاعر الحب والإعجاب به، لترضخ محبوبته وتعلن موافقتها فى نهاية الأمر.

ويقوم الزوجان السعيدان منذ ذلك الحين بتجديد عهدهما وحبهما مع كل مناسبة رومانسية، مثل عيد الحب ومطلع السنة الجديدة.

ومن ناحية أخرى، من المقرر أن يحتفل الزوجان بعيد زواجهما فى الرابع من أغسطس 2013 ليحتفلا بثلاثين عاما من السعادة والاستقرار.








صور | طلاب يحتفلون بالتخرج باستئجار سيارات فارهة في بريطانيا

قام طلاب مدرسة “سوانلي” في لندن باستئجار سيارات فارهة للمشاركة في عرض السيارات الفاخرة الذي يقام سنويا بمناسبة التخرج. وشارك الطلاب الطالبات الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ16 في الإحتفال باستئجار سيارات فاخرة ونظرا لصغر سنهم يقوم سائقون مرخصون بقيادة تللك السيارات في المناطق القريبة من سكن الخريجين والخريجات في ضاحية تاور هاملتز.








شرطية بريطانية تقاضي ماعزا!

لندن /
 حركت شرطية بريطانية دعوى قضائية ضد امرأة في ال 63 من العمر، بعد إصابتها بجروح من قبل ماعزها الهارب أثناء محاولتها الإمساك به.

وقالت صحيفة "ديلي ميرور" ، إن الشرطية لورين بومان، تطالب الأرملة الفقيرة، جين هورسلي، بدفع تكاليف علاجها الطبي بعد أن قفز ماعزها عليها من سقف مرآب، إثر هروبه اثناء نقله بشاحنة إلى المسلخ.

وأضافت أن جين تملك قطيعا من الماعز وقامت بأخذ واحد منها عمره عام إلى المسلخ مع زوجها، لكنه تمكن من الفرار قبل إدخاله إلى هناك وتم العثور عليه بعد أسبوع في بلدتها تشيدل بمقاطعة ستافوردشاير.

ونسبت الصحيفة إلى جين قولها إنها "كانت تقود سيارتها حين شاهدت حشدا من الناس ودورية من الشرطة حول الماعز بعد العثور عليه، وتوجهت إلى المسلخ لطلب المساعدة وحين عادت إلى المكان سمعت بأنه قفز على شرطية واصابها بجروح".

واضافت أن الماعز الهارب انتهى به المطاف في المسلخ، لكنها تلقت رسالة بعد أسبوع من شركة محاماة تتهمها ب "انتهاك قانون الحيوانات لعام 1971 من خلال عدم تقييد حركة الماعز"، وتطالبها بدفع تكاليف علاج الجروح التي لحقت بالشرطية في ظهرها وكتفها جراء قفز ماعزها عليها وجعلتها تتوقف عن العمل لمدة ثلاثة أسابيع.

وقالت مالكة الماعز إنها "لم تصدق حين قرأت الرسالة، ولا تعرف ما ستفعل لأنها لا تملك أي أموال".

وكان شرطي بريطاني رفع دعوى قضائية في مايو الماضي ضد مالك مخزن اتصل بالنجدة جراء تعرض متجره للسرقة لوقوعه في حفرة واصابته بتمزق في كاحله، بعد أيام على قيام شرطية برفع دعوى قضائية ضد رجل طلب النجدة اثر تعرض محطته للتزود بالوقود إلى محاولة سرقة، لمطالبته بآلاف الجنيهات الاسترلينية كتعويض عن الأضرار التي لحقت بها جراء وقوعها على رصيف محطته.

وكشفت أرقام رسمية الشهر الماضي أن الشرطة البريطانية دفعت تعويضات مالية ضخمة لستة من رجالها بسبب تعرضهم لعضات كلابها البوليسية، ومن بينهم واحد حصل على تعويض مقداره 826ر17 جنيها استرلينيا، وآخر حصل على 610ر16 جنيهات استرلينية لتعثره ببطانية خلال مطاردة مجرم.





قلة الأكل سر العمر الطويل


بكين / اكتشف علماء صينيون أن الأشخاص الذين يأكلون كميات قليلة من الطعام يحظون بعمر طويل. 

وتوصل العلماء الصينيون إلى هذه النتيجة عبر تجربة أجروها على الفئران، حيث قاموا بتقسيم الفئران على مجموعتين، وتم تغذية المجموعة الأولى بغذاء ذي سعرات حرارية عالية، بينما تم تغذية الفئة الثانية بغذاء ذي سعرات حرارية منخفضة، وبعد مرور فترة من الزمن توازي السن الطبيعي للفئران، اتضح بأن المجموعة التي عاشت على غذاء ذي سعرات حرارية منخفضة عاشت لفترة أطول وبصحة أفضل مقارنة بالفئران ذات الغذاء ذي السعرات الحرارية المرتفعة التي ماتت في وقت مبكر وعانت من ظروف صحية صعبة مقارنة بالفئة الأولى. 

وأثبتت الدراسة بأن فصيلة من البكتيريا تنمو في أجسام الكائنات الحية بسبب قلة تناول الأطعمة وتساعد الجسم على الاحتفاظ بخواص تساعد للعيش لفترة طويلة، بينما تقل نسبة هذه البكتريا بسبب تناول الأطعمة بكميات كبيرة مما يسبب ضعف عام في البدن ويقصر من عمره. ويرى علماء الصين بأن سر الحياة الطويلة يكمن في الأكل القليل.




أقدم تقويم قمري في التاريخ عمره 10 آلاف عام


عثر علماء آثار على أقدم تقويم قمري في تاريخ البشرية في اسكتلندا، وذلك بعد عثورهم على 12 حفرة يُعتقد أنها تمثل مراحل دورة تكامل القمر.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه تم العثور على التقويم العريق، الذي يعود تاريخه إلى 10 آلاف عام، في مقاطعة "ابيردنشاير" الاسكتلندية، ويُعتقد أن سكان تلك المنطقة كانوا يعتمدون على هذا التقويم في حياتهم اليومية لاحتساب السنوات والأشهر ومراقبة التغيرات الموسمية لدورة القمر.

ويعد التقويم القمري في اسكتلندا أقدم بما يزيد عن 5 آلاف عام من التقويم الذي كان قد عُثر عليه في بلاد الرافدين، والذي ظل محتفظًا بلقب أقدم تقويم في التاريخ حتى ظهر تقويم اسكتلندا.






بالصور.. ناطحات سحاب زراعية في الصين لمواجهة التكدس السكاني


قررت السلطات الصينية التغلب على التكدس السكاني الهائل في البلاد عن طريق تشييد مزارع رأسية للخضراوات والفاكهة على ارتفاع 187 متراً، وهو ما جعل تلك المزارع تُلقب بــ"ناطحات السحاب".

ومن المقرر أن يتم تشييد ناطحات السحاب المرتقبة في مقاطعة "تاي بو" بمدينة هونج كونج، على مساحة 15 ألف هكتار، نظراً لكونها منطقة تشتهر بالمباني الإدارية، وبها عدد كبير من المساحات التي تسمح بتنفيذ المشروع.

وقد اختفى عدد كبير من الأراضي الزراعية في الصين بفعل التجريف الناتج عن النمو السكاني الهائل في البلاد على مدار الأعوام الماضية، والذي تسبب في ظهور مشكلة غذائية هناك لتغطية احتياجات المواطنين.

وتقوم شركة إسبانية شهيرة بتشييد ناطحات السحاب الزراعية، إذ تم تصميم كل طابق دائري بما يتناسب مع الظروف المناخية الضرورية لاستصلاح النبات المقرر له، بحيث تسمح نوافذه بمرور الكم المطلوب من أشعة الشمس والرطوبة وفقاً لمتطلبات النبات.

كما تعتمد التقنية الزراعية المستخدمة بناطحات السحاب على ما يُعرف بـ "الزراعة المائية" التي تخلو من الاعتماد على التربة، وسيتم تخصيص معامل داخل ناطحات السحاب لمراقبة معدلات نمو المحاصيل وجودتها.








صور/ منتجع جميرا فيتافيلي واحة الرفاهية والجمال

منتجع جميرا فيتافيلي
المالديف / حين ترغب في الهرب من ازدحام المدينة، وإعادة التواصل مع أفراد الأسرة في بيئة هادئة ومسترخية، فإن منتجع جميرا فيتافيلي قد يكون أفضل خياراتك.

وتقع تلك الجنة المالديفية على بعد 20 دقيقة فقط من مطار ماليه الدولي ويوجد به 91 فيلا فخمة، وتتوفر في كل منها العديد من سبل الراحة المميزة، وحمام سباحة خاص بكل منها.

وبمقدور الضيوف أن يختاروا بين الإقامة في الفيلات البرية أو المائية، والأهم هو أن الجميع سيحظى بمعاملة الملوك طوال فترة الإقامة هناك.

وللأطفال أجواؤهم الخاصة أيضاً، حيث تخصص لهم أندية هناك، وخاصة لمن تتراوح أعمارهم بين الـ2 والـ12 عاماً.

وهناك برامج ترفيهية وتعليمية متكاملة يمكن للأطفال الاستفادة منها، كما يمكن الحصول على قدر كبير من الراحة والاسترخاء طوال فترة إقامتهم هناك.

وهناك أيضاً قوائم أطعمة مخصّصة تقدم في مطاعم المنتجع الثلاثة، وكذلك أطعمة خاصة داخل الفيلات للأطفال.

وهناك برامج تعامل خاصة مع النزلاء، تجمع كافة أفراد الأسرة في نطاق واحد، وتدللهم بطريقة في غاية الروعة لا يمكن نسيانها.

















صور | هل زرت قرية مونسانتو؟

تقع قرية مونسانتو الساحرة جنوب شرق سيرا دا إستريلا، وهي قرية محصنة قديمة تطل على سفح الجبل. مع المنازل المحصورة بين الصخور العملاقة والشوارع الصغيرة المنحوتة بالصخور، لم يتغير مظهر القرية منذ قرون. في عام 1938، تم اختيار مونسانتو” أجمل قرية برتغالية فى البرتغال” في مسابقة وطنية، ومنذ ذلك الحين تم فرض القيود على البناء حتى تحافظ على طابعها وتظل متحفاً حياً.