الأربعاء، 14 مايو 2014

الإخبارية اليومية





أكد استعداد السعودية للتفاوض مع طهران
"الفيصل" يدعو وزير الخارجية الإيراني إلى زيارة المملكة

هادي آل كليب- سبق- الرياض: 
كشف وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، أن الرياض وجّهت دعوة رسمية إلى وزير الخارجية الإيراني لزيارة المملكة.

وقال "الفيصل"، خلال مؤتمر صحافي بالرياض اليوم الثلاثاء: "المملكة وجهت الدعوة إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة السعودية".

وأضاف وزير الخارجية: "المملكة مستعدة لاستقبال "ظريف" في أي وقت يراه مناسباً له، ونحن مستعدون للتفاوض مع إيران والحديث معها".





وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى جدة لحضور اجتماع خليجي في وجود قطر

الثلاثاء 14 رجب 1435 الموافق 13 آيار (مايو) 2014
الرياض (عاجل)

استقبل نائب وزير الدفاع، الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيجل، في جدة الثلاثاء (13 مايو 2014)؛ حيث ناقشا التطورات الإقليمية، لا سيما في إيران وسوريا.

وقال الأميرال جون كيربي، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية: "بعد وصوله إلى جدة، التقى الوزير هيجل بالأمير سلمان، علمًا أن اللقاء الأخير بينهما كان قد جرى في مقر وزارة الدفاع الأمريكية بمارس الماضي"، بحسب ما نقلته عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وتابع كيربي القول إن هيجل عبر عن تقديره للجانب السعودي من أجل استضافته مؤتمر الحوار الاستراتيجي الأمريكي الخليجي للمرة الأولى منذ 2008، وشملت المباحثات "التهديدات الإقليمية والتحديات، وبينها سوريا وإيران، وضرورة المحافظة على التعاون الوثيق في هذه الملفات، وقضايا إقليمية أخرى".
وتشير المعلومات إلى أن الاجتماع سيكون بحضور وفد قطر، ما يفتح الفرصة للمصالحة، وإنهاء الأزمة في الخليج بين الدوحة وكلٍّ من الإمارات والسعودية والبحرين، والتي وصلت إلى حد استدعاء السفراء، ومن المفترض أن يركز هيجل على أن المخاطر المشتركة تفوق أي خلافات.

وختم كيربي بالقول إن الوزير الأمريكي شدد على أهمية "العلاقات الطويلة والمتينة" التي تربط أمريكا والسعودية على مستوى الشراكة الدفاعية، والتزام أمريكا بـ"أمن واستقرار" المنطقة
وكان هيجل قد تحدث للوفد الصحفي المرافق له خلال الزيارة، مشيرًا إلى أنها تأتي انسجامًا مع دعوة كان قد وجهها في المنامة لبحث القضايا الاستراتيجية بين وزراء الدفاع بالخليج، وبينها تعزيز الشراكة في ظل الحرب الإلكترونية وضرورات الدفاع الجوي والصاروخي.
وقال هيجل ردًّا على سؤال حول طلب المعارضة السورية الحصول على أسلحة متطورة: "كما تعرفون فإن وفدا من الائتلاف الوطني، بقيادة رئيسه أحمد الجربا، موجود في واشنطن لطرح هذه القضية، ونحن سنواصل العمل من أجل البحث عن طرق لدعم التزامنا بالمعارضة المعتدلة.
وكان المفترض أن ينعقد حوار خليجي أمريكي خلال زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مارس الماضي، إلا أنه تم إلغاؤه.





السعودية تقدّم مساعدات بترولية لـ “مصر” بـ 3 مليار دولار

 

 قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا إن مصر ستحصل على مساعدات بترولية شهرية من المملكة تتراوح قيمتها بين 650 و 700 مليون دولار حتى شهر أغسطس المقبل.

وأشار الملا الى ان مصر تحصل على مساعدات بترولية من المملكة العربية السعودية بقيمة تتراوح ما بين 650 و700 مليون دولار شهريا منذ أبريل وحتى أغسطس المقبل، مشيراً الى أن تلك المساعدات ستبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار من نيسان وحتى نهاية أب المقبل.

وكان مصدر مسؤول في وزارة البترول قد اعلن أن المساعدات البترولية من دول الخليج لبلاده بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار منذ أول يناير وحتى نهاية أبريل قدمت خلالها الامارات مساعدات بملياري دولار منذ بداية العام والسعودية 500 مليون دولار.





أكد قدرة المملكة على تغطية نقص الإمدادات ونفى تخفيض الإنتاج ..النعيمي:
العالم مغرم بنفطنا ولا قلق من دول بعينها

رويترز (سول)

قال وزير النفط علي النعيمي أمس في العاصمة الكورية «سول» «إن العالم مغرم بنفط المملكة»، مؤكدا قدرتها على تعويض أي نقص في سوق النفط العالمي كونها أكبر مصدر للنفط في العالم، ولديها كافة الاستعدادات لتزويد الأسواق بكميات أكبر من النفط الخام إذا تفاقمت التوترات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا، وأدت إلى نقص في المعروض نافيا في ذات الوقت وجود أي خطط لخفض إنتاج المملكة من النفط، رغم ارتفاع صادرات العراق ودول أخرى.
وأضاف: أن إنتاج المملكة الحالي يبلغ نحو 9.6 مليون برميل يوميا في حين أن بوسعها إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا.
وأضاف النعيمي: 100 دولار للبرميل سعر عادل للنفط الخام بالنسبة للجميع سواء المستهلكين، أو المنتجين، أو شركات النفط.
وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة ستخفض الإنتاج في مواجهة ارتفاع صادرات منتجين آخرين قال النعيمي «الناس يحبون نفطنا فلماذا نخفض الإنتاج؟»
وأردف: يجب على منظمة أوبك الإبقاء على الحد الأقصى لإنتاجها والذي يبلغ 30 مليون برميل يوميا خلال الاجتماع الذي تعقده في يونيو (حزيران).
وقال النعيمي للصحفيين على هامش مؤتمر «إن الإمدادات وافية بشكل كبير والطلب كبير والسوق مستقرة إلى حد ما».
وأضاف: أنه لا يوجد سبب لإجراء تغيير. إجمالي الطلب العالمي على النفط مستقر، ولست قلقا بشأن دول بعينها.





1700 من أسر "الموقوفين أمنيا".. تستفيد من مساعدات "الداخلية"
إنسانية محمد بن نايف تنحاز لهم: لا تزر وازرة وزر أخرى

محمد بن نايف

الرياض: الوطن 2014-05-13 12:01 AM 

تتعامل وزارة الداخلية مع أسر الموقوفين أمنيا، من منطلق الآية القرآنية "ولا تزر وازرة وزر أخرى"، إذ يتولى مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، وبتوجيهات مباشرة من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بالإشراف على مهام التواصل مع ذوي الموقوفين والمطلق سراحهم والالتقاء بهم للوقوف على أوضاعهم وتلمس احتياجاتهم الأساسية ومعالجتها، بالإضافة إلى توفير المساعدات المالية والعينية لهم.
وعلمت "الوطن" أن عدد الأسر التي تستفيد من الدعم الذي تقدمه وزارة الداخلية لأسر الموقوفين أمنيا والمطلق سراحهم، يفوق الـ١٧٠٠ أسرة في كافة مناطق المملكة.
وعلى الجانب الآخر، وبتوجيهات من محمد بن نايف، تتولى الشؤون العسكرية بوزارة الداخلية، مسؤولية رعاية أسر الشهداء من رجال الأمن والتي تشمل والدي الشهيد وزوجاته وأبنائه ومن يرعاهم من أخوانه وأخواته.
وتشمل رعاية أسر الشهداء صرف رواتب شهرية لهم، وتسهيل إجراءات حصولهم على الخدمات الحكومية المختلفة، وتوفير الرعاية الطبية، والتعليمية، ومساعدتهم لمواجهة متطلبات حياتهم اليومية وفي الأعياد، إضافة إلى تمكينهم من أداء فريضة الحج، وإخراج الصدقات عنه إلى جانب المساعدات المالية العاجلة التي يحصلون عليها لتسديد ديون الشهيد وتأمين السكن لأسرته.





الفيصل يوجه بتخصيص عيادات بالمدارس وتجهيزها بالمستلزمات الطبية
8:48 ص - 13 مايو 2014



الرياض - الوئام :

أصدر صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم توجيهاً بتخصيص غرفة للعيادة المدرسية في كل مدارس المملكة، وتجهيزها بجميع اللوازم الطبية والمكتبية اللازمة, وذلك في خطاب وجهه سموه أمس الاثنين لإدارات التعليم.

كما طالب سموه بتشكيل لجان توعوية صحية في إدارات التربية والتعليم, تكون مهمتها تنفيذ خطة الوزارة للتوعية، والتنسيق مع اللجنة التنفيذية بالوزارة والشؤون الصحية في المناطق والمحافظات، ونشر التوعية الصحية بأهمية الوقاية من الأمراض المعدية، وتطبيق إجراءات الصحة العامة لمنسوبي المدارس وطلابها، باستخدام كل الوسائل المتاحة.

إضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات لتحسين البيئة المدرسية، من خلال توفير وسائل النظافة الشخصية من مياه، وصابون، ومناديل ورقية في دورات المياه بحسب المدينة.





فقيه: سنفتح تحقيقاً مع بعض الأطباء
الذين رفضوا العمل في مستشفى الملك فهد خوفاً من العدوى بفيروس كورونا
الثلاثاء 14 رجب 1435هـ - 13 مايو 2014م

جدة - حسن الطالعي

كشف وزير الصحة المكلف عادل فقيه لـ"العربية.نت" عن نية الوزارة في التحقيق مع عدد من الأطباء وموظفي مستشفى الملك فهد بجدة، والذين لم يتعاملوا مع أزمة فيروس كورونا كما تقتضي المهنية والحاجة، حيث رفض عدد منهم العمل تجنباً للعدوى، على حد تعبيرهم، خاصة بعد وفاة عدد من الأطباء نتيجة هذا الفيروس.

وشدد وزير الصحة في حديثه مع "العربية.نت" على عدم رضاه وقناعته بمبرراتهم وأن هذا الأمر لا يجوز، فالطبيب عليه أن يلتزم بأخلاقية مهنته الإنسانية، شاكراً في الوقت نفسه كل من التزم بمهنيته كخط مواجهة أول لفيروس كورونا .

وذكر فقيه أنه أثناء لقائه التشاوري اليوم بمسؤولي وأطباء وطبيبات وفنيي مستشفى الملك فهد بجدة أن مركز الملك عبدالله الطبي لن يكون جاهزاً لاستقبال حالات كورونا إلا بعد 3 أشهر من الآن لعدم جاهزية المركز، مشدداً على أن العمل جار على مدار الساعة للانتهاء من تجهيز المركز .

كما أعلن وزير الصحة المكلف عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية, وتشمل الإجراءات الجديدة إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وتتضمن الإجراءات الجديدة التالي:

- إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى وتوصيف جديد للحالات الصحية.

- تعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع، بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة.

- تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة.

- تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية .

وأضاف فقيه أنهم قد بدأوا في تجهيز إمكانات تساعد ما هو قائم الآن في المستشفيات، وكذلك سيتم الاستعانة بشركاء دوليين بهدف تقديم عمل تشاركي لتقديم أفضل خدمة لمريض الكورونا وكذلك لمواجهة تحديات الفيروس.





إلكترونياً.. على الوكالات وصكوك الطلاق وعقود النكاح
"العدل" المصادقة على 24 ألف صك بكل الفروع خلال 6 أشهر

سبق- الرياض:
 صادقت وزارة العدل على (23531) صكاً من خلال فروعها في كل مناطق المملكة المختلفة خلال النصف الأول من العام الحالي 1435هـ.

وفي تفصيل للتصاديق التي أجريت من خلال فروع الوزارة أوضح تقرير إدارة التصاديق أن فرع وزارة العدل بالمنطقة الشرقية سجل أعلى تصديق للصكوك بواقع (7764) تصديقاً ، جاء بعده فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة مسجلاً (7743) تصديقاً.

فيما تم التصديق بجهاز الوزارة على (3345) تصديقاً، وفي فرع الوزارة بمنطقة الرياض تم التصديق على (743) صكاً ووثيقة، فيما بلغ عدد التصاديق بفرع الوزارة بمنطقة القصيم (754) تصديقاً، وفي فرع الوزارة بمنطقة عسير تم التصديق على (829) تصديقاً، وسجل فرع الوزارة بمنطقة تبوك (422) تصديقاً، فيما تم التصديق على (527) بفرع منطقة نجران، وصادق فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة على (436) تصديقاً، فيما بلغ عدد التصاديق الإلكترونية بفرع الوزارة بمنطقة الجوف (225) تصديقاً، وصادق فرع منطقة حائل على (192) تصديقاً، وفي فرع وزارة العدل بمنطقة الباحة بلغ عدد التصاديق التي تمت (282) تصديقاً، وفرع منطقة جازان (134) تصديقاً، وبلغ عدد التصاديق التي تمت عن طريق فرع الوزارة بمنطقة الحدود الشمالية (105) تصاديق.

وأوضحت الوزارة أن عملية تشغيل برنامج التصاديق الإلكتروني وتعميمه في كل فروع الوزارة في المملكة يهدف إلى تحويل كل الأعمال داخل إدارة التصاديق إلى عمل آلي في كل ما يتعلق بأنشطة التصديق على الصكوك بكل أنواعها، وتثبيت المعايير القياسية التي على أساسها يتم التعامل مع بيانات الإدارة وربط البرنامج الآلي لإدارة التصاديق ببرامج الوزارة الأخرى عند الحاجة، واستخراج كل التقارير سواء كانت إجمالية أو مختصرة أو سابقة أو مفاجئة أو أي تقارير إحصائية، حيث يتم استخدام وتوظيف كل حقول الجداول؛ للحصول على أكبر قدر من المعلومات والتخفيف والتسهيل على المراجعين بمراجعة أقرب فرع يوجد به النظام دون العناء وتحمل المشقة لمراجعة إدارة التصاديق بالوزارة.

وعن آلية عمل برنامج التصاديق ذكرت "العدل" أن البرنامج يقوم على إدخال العديد من البيانات الأساسية المستخدمة مثل إدخال البلدان والمدن والهويات للمراجعين وغيرها، ومن ثم تتم عمليات التشغيل الدوري والتي تمثل عصب البرنامج، والتي يتم فيها تسجيل طلبات التصديق في الوكالات وعقود الأنكحة وصكوك الطلاق وغيرها من الوثائق، مع تسجيل بيانات المخولين بالتوقيع من القضاة وكتاب العدل ومديري الفروع وموظفي وزارة الخارجية.






العمل: الاستفادة من «مكافأة الجدية» لا تؤثر على الإعانات
12/05/2014 - 11:15 م
صالح الزهراني (جدة)

قالت وزارة العمل «إن مكافأة الجدية للعمل تمنح على 3 إلى 4 دفعات خلال مدة أقصاها 24 شهرا من تاريخ الالتحاق بالعمل، وتصل إلى 24 ألف ريال».
وأشار مصدر مطلع في الوزارة لـ«عكاظ» إلى أن المستفيدين من المكافأة هم المتقدمون والمستفيدون من (حافز البحث عن عمل) ولم يستنفدوا دفعات الإعانة، والمتقدمون والمستفيدون من (حافز صعوبة الحصول على عمل) ممن لم تسبق لهم الاستفادة من (حافز البحث عن عمل)، والمتقدمون والمستفيدون من (حافز صعوبة الحصول على عمل) ممن استنفدوا دفعات (حافز البحث عن عمل) بالإضافة إلى غير المؤهلين ممن يستوفون شروط التوظيف.
وأشار المصدر إلى أنه يمكن للموظفين على رأس العمل الاستفادة من المكافأة إذا كانوا من إحدى الفئات الأربع التي يمكنها التسجيل في البرنامج قبل حصولهم على الوظيفة، وألا يكون قد مر على تسجيلهم 30 يوما في التأمينات.
ولفت إلى أن الاستفادة من مكافأة الجدية للعمل لاتؤثر على رصيد الإعانات المالية للباحثين عن عمل، مشيرا إلى أنه مع مكافأة الجدية للعمل فإن الحصول على وظيفة يعطي مزايا أكثر من استنفاد رصيد الإعانات، ثم بدء البحث عن وظيفة.




تشمل المنتجات المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية
الحج: آخر موعد لتقديم مشاركات الجائزة الإعلامية 20 شوال


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أعلنت وزارة الحج أن يوم 20 من شهر شوال المقبل سيكون آخر موعد لتقديم أفضل الأعمال الإعلامية المشاركة في جائزة أفضل عمل إعلامي في الحج لعام 1434هـ.

وكشفت الوزارة عن تشكيل فرق العمل في الجائزة التي تشمل مختلف الخبرات الإعلامية وأصحاب التجارب الثرية في مختلف المهام والأعمال الصحفية.

وقالت الوزارة: "الجائزة تنظم بشكل سنوي إيماناً من الوزارة بأهمية الدور الإعلامي وانعكاساته الإيجابية على أعمال الحج، وتشمل الجائزة كافة الأعمال الإعلامية التي تعرض في موسم الحج ويتقدم أصحابها من مختلف المؤسسات والقطاعات الإعلامية للحصول عليها، كما أن الجائزة تغطي كافة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والإعلام الجديد".

وقال أمين عام ندوة الحج الكبرى، المستشار الدكتورهشام بن عبدالله العباس: "تقرر توسيع نطاق المشاركات الإعلامية في هذه الجائزة التي مضت الوزارة في ظل توجيهات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار في تنفيذها سنوياً".

وأضاف: "الجائزة تعبر عن امتنان الوزارة لكل الجهود الإعلامية المبذولة لتغطية هذه المناسبة العظيمة التي تسخر لها حكومة خادم الحرمين الشريفين كل الجهود والإمكانات حتى يؤدي ضيوف الرحمن فريضتهم في يسر وسهولة".

وأردف: "جائزة أفضل عمل إعلامي في الحج ملك لكل إعلامي وإعلامية وباب الترشيح لها مفتوح لتقديم الإنجازات الإعلامية بهدف دعم المؤسسات الإعلامية وتشجيعها لتحفيز منتسبيها على تقديم أفضل الأعمال المهنية المتنوعة في سبيل تعزيز دور وزارة الحج والقطاعات المساندة لها ورفع شأن قطاع شؤون الحج خلال كل موسم".

وتابع: "الجائزة تشمل جميع الوسائل الإعلامية السعودية المشاركة في تغطيات موسم الحج من الصحف والمجلات المطبوعة والوسائل الإذاعية والتلفزيونية ووسائل الإعلام الجديد "الصحف والمواقع الإعلامية الإلكترونية".

وفيما يتعلق بالأعمال المرشحة للحصول على الجائزة؛ قال الدكتور "العباس": "يحق لوسائل الإعلام ترشيح عمل واحد قد تم نشره خلال موسم حج العام الماضي 1434هـ وذلك بحسب شروط الجائزة المتمثلة في أن تكون الأعمال المقدمة أصلية من إنتاج الجهة المشاركة ولم يسبق التقدم بها لجهات أخرى".

وأضاف: "تتاح المشاركة للجهات والمؤسسات الإعلامية بالداخل حيث تشمل المسابقة كل الأعمال والمنتجات المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية والمنشورة باللغتين العربية والإنجليزية".

وأردف "العباس": "يقتصر الاشتراك على عمل إعلامي واحد في كل مجال على ألا يكون العمل الإعلامي المشارك في الجائزة قد فاز في مسابقات أخرى".

وتابع: "سيتم إخضاع كل الأعمال والمنتجات المقدمة لتقييم واختيار لجنة تحكيم متخصصة شكلت لهذا الغرض".

وقال: "الجائزة حددت يوم 20 من شهر شوال المقبل كآخر موعد لتقديم أفضل الأعمال الإعلامية لعام 1434هـ".

وأضاف: "يجب أن تركز هذه الأعمال على أبرز الإنجازات ذات الصلة بالحج والحجاج والملامح الإنسانية الخيرة التي تدل على الرفق والأثرة وتحفز على الارتقاء بالأداء في مجالات الخدمات المتعددة لصالح ضيوف الرحمن حتى يؤدوا نسكهم بيسر ثم يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين تغمرهم السعادة.





خلال الـ 24 ساعة الماضية في الرياض وجدة.. وشفاء 6 حالات
"الصحة": 5 وفيات و 4 إصابات جديدة بفيروس "كورونا"


سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الصحة إصابة 4 حالات جديدة بفيروس "كورونا" في كل من الرياض وجدة: 3 حالتهم مستقرة وواحدة توفيت. وأوضحت أن 6 حالات سابقة تم تأكيد إصابتها بالفيروس تماثلت للشفاء، فيما بلغ عدد الوفيات 5: الحالة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و 4 حالات من الحالات السابقة، وأوضحت الوزارة تفاصيل الحالات كالتالي:

منطقة الرياض:

-امرأة تبلغ من العمر 34 عاماً ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة.

-امرأة تبلغ من العمر 50 عاماً ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة.

-امرأة تبلغ من العمر 20 عاماً أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/ 5/ 2014م بسبب مشاكل صحية بالقلب، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م وحالتها مستقرة.

-رجل يبلغ العمر 69 عاماً، يعاني من مرض السكري وأمراض مزمنة بالقلب، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28/ 4/ 2014 م بسبب أمراض بالقلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 م وأدخل إلى العناية المركزة بتاريخ 12/ 5/ 2014 م وقد وافته المنية في نفس اليوم، تغمده الله بواسع رحمته.

وفيات من الحالات التي سجلت سابقاً:

-وفاة لرجل يبلغ من العمر 54 عاماً بتاريخ 12/ 5/ 2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

-وفاة لرجل يبلغ من العمر 60 عاماً بتاريخ 12/ 5/ 2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

- وفاة لامرأة تبلغ من العمر 53 عاما بتاريخ 12/ 5/ 2014 هي من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، تغمدها الله بواسع رحمته.

-وفاة لرجل يبلغ من العمر 29 عاماً بتاريخ 12/ 5/ 2014 وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.

الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً:

-رجل يبلغ من العمر 48 عاماً وخرج من مستشفى حكومي بجدة، ولله الحمد.

-رجل يبلغ من العمر 55 عاماً، خرج من مستشفى حكومي بجدة، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 47 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 51 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.

-امرأة تبلغ من العمر 55 عاماً ثبت سلبيتها للفحص، وتتلقى العلاج بمستشفى حكومي بالرياض لأسباب أخرى.





الصحة العالمية تعقد إجتماعاً طارئاً بسبب كورونا


اجتمع خبراء في الصحة وفي الأمراض المعدية في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم الثلاثاء لبحث ما إذا كان فيروس قاتل ظهر في منطقة الشرق الأوسط في عام 2012 يشكل الآن “حالة طوارئ صحية تستدعي قلقا دوليا”. وأفادت تقارير بأن أكثر من 500 مريض أصيبوا بالفيروس الذي يسبب المرض المعروف باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في السعودية وحدها وانتشر في أنحاء المنطقة وظهرت حالات متفرقة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. ويبلغ معدل الوفيات حوالي 30 بالمئة من المصابين.

وسيبحث الخبراء المجتمعون في مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة ما إذا كانت الحالات المكتشفة في السعودية تدعو مع الانتشار الدولي الأوسع مع الحالات المتفرقة الى ضرورة تصنيف المرض كحالة طوارئ دولية. وتعرف قواعد منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بأنها حدث غير عادي يشكل خطرا للدول الأخرى الأعضاء في المنظمة خلال انتشار المرض دوليا والذي قد يتطلب ردا دوليا منسقا. وقال المدير العام المساعد للأمن الصحي في منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا إن المنظمة ستعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم لتعلن النتائج التي توصل إليها الاجتماع.

وفيروس كورونا الذي يسبب السعال والحمى ويسبب أحيانا الالتهاب الرئوي المميت من الفيروسات التاجية وينتمي لعائلة الفيروس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي أودى بحياة حوالي 800 شخص في أنحاء العالم بعد أن ظهر لأول مرة في الصين في عام 2002. وربط علماء بين إصابة البشر بفيروس كورونا وبين الإبل وأصدرت السلطات السعودية إرشادات يوم الأحد للمتعاملين مع الإبل ومنتجاتها بتوخي إجراءات احترازية إضافية. ولجنة الطوارئ المعنية بفيروس كورونا هي ثاني لجنة تشكلها منظمة الصحة العالمية بموجب قواعد المنظمة السارية منذ عام 2007 بعد سنوات من تفشي سارس في عام 2002. وتشكلت لجنة الطوارئ السابقة للتعامل مع تفشي فيروس اتش1إن1 في عام 2009.





غالبية كبار السنّ يستخدمون هذه الطريقة التقليدية
تحذيرات من انتشار "كورونا" عبر "عدّ النقود باللعاب"

محمد بن حطمان- سبق- الحرجة:
 لا يزال الكثيرون يَتَهاونون في التقيُّد بتعليمات وزارة الصحة وإرشاداتها الخاصة، بالوقاية من فيروس "كورونا"، والتي تنشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

ومن أمثلة عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس: الإصرار على "عد النقود" بالطريقة التقليدية عن طريق غمس الإبهام في اللعاب لتسهيل عملية العد.

ويتسبب هذا السلوك في انتقال العدوى من شخص إلى آخر، وخاصة أن كبار السن هم الذين يميلون بصورة أكبر إلى استعمال هذا الأسلوب.

وقال صراف في بنك محلي: "شريحة كبيرة من العملاء لا زالوا يستخدمون الطريقة التقليدية في عد النقود، وخاصة ممن يقومون بسحب مبالغ كبيرة".

من جهته، قال أمين صندوق إحدى الشركات: إنه يتعامل يومياً مع عشرات الأشخاص؛ ولذلك يستعمل الإسفنج المبلل قبل عدّ النقود.

وأضاف أن النقود تنتقل من يد إلى أخرى، مشيراً إلى أن بعض الأيادي التي تحمل النقود قد لا تكون نظيفة.





أعادت التعميم على جميع المنشآت والمختبرات الإقليمية التابعة لها
"الصحة" تؤكد مجانية فحص "كورونا" بالمرافق الحكومية والخاصة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام بن عبدالرحمن نور ولي، أن الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة تواصل أعمال الاستقصاء الوبائي وتتخذ كافة التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس، كما تمت إعادة التعميم على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بطرق التعامل مع النمط الجديد من فيروس كورونا، وذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة بالتصدي للنمط الجديد من فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وانطلاقاً من حرص وزارة الصحة علي صحة المواطن لذا فقد تم التعميم مسبقا علي جميع مديريات الشؤون الصحية بضرورة الالتزام بمجانية الفحص الخاص بفيروس "كورونا" ولمن تنطبق عليهم شروط عمل الفحص المعممة سابقا من مقام الوزارة بجميع المستشفيات الحكومية والخاصة والمختبرات الإقليمية التابعة لوزارة الصحة وعلية تم التقيد بذلك حسب ما نص عليه التعميم.





باشرت أعمالها في مقرها الجديد
المحكمة الجزائية بالرياض تنجز 37539 قضية في عام واحد


حمد الفراج- سبق- الرياض:
بلغ إجمالي أعمال المحكمة الجزائية بالرياض خلال العام المنصرم 1434هــــ (37539) قضية، وصل عدد القضايا الحقوقية منها (17628) قضية و(19910) جنائية وقضية واحدة إنهائية، حيث تصدّر شهر رجب أشهر العام في أعمال المحكمة بواقع (4160) قضية، فيما سجل شهر رمضان المبارك أقل أشهر العام بواقع (2093) قضية

وتتألف المحاكم الجزائية من دوائر متخصصة في قضايا القصاص والحدود والقضايا التعزيرية وقضايا الأحداث.

وتتشكل كل دائرة من دوائر المحكمة الجزائية من ثلاثة قضاة، باستثناء القضايا التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء فينظرها قاضٍ فرد.

وتختص المحكمة الجزائية بالفصل في جميع القضايا الجزائية وجميع المسائل التي يتوقف عليها الحكم في الدعوى الجزائية المرفوعة أمامها، إلا إذا نص النظام على خلاف ذلك وإذا كان الحكم في الدعوى الجزائية يتوقف على نتيجة الفصل في دعوى جزائية أخرى، وجب وقف الدعوى حتى يتم الفصل في الدعوى الأخرى.

الجدير بالذكر أن المحكمة الجزائية بالرياض باشرت أعمالها بمقرها الجديد الواقع بمنطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض ويقع المبنى الذي نفذته وأشرفت عليه هيئة تطوير مدينة الرياض على مساحة (46.330) متر مربع ويتكون المبنى من مبنى المحكمة الرئيسي في الجهة الشمالية من الموقع المكون من (12) طابقا تتضمن(5) مجالس قضائية رئيسية و(56) مجلس قضائي ومكاتب إدارية ومكتبة وغرفة اجتماعات. 





20 ألف فرصة عمل للصيادين في المناطق الساحلية

٢٠١٤/٥/١٣ - العدد ٨٩١



تخطط وزارة الزراعة، بالتعاون مع الضمان الاجتماعي لتوفير عشرين ألف فرصة عمل لصيادين في أكثر من أربعين مرفأ صيد سيتم تجهيزها خلال ثلاث سنوات مقبلة في المناطق الساحلية جنوب وغرب وشرق السعودية.
وعلمت «الشرق» من مصدر مسؤول مطلع على الإجراء أن وكالة الوزارة للثروة السمكية تنسق مع حرس الحدود ووكالة الضمان الاجتماعي لاستفادة الأسر المشمولة بالضمان الاجتماعي من تلك المرافئ، والراغبين في الحصول على تراخيص للصيد في المدن الساحلية على البحر الأحمر والخليج العربي، وتوفير بنية تحتية متكاملة للصيد وإنشاء أسواق للأسماك في تلك المرافئ، مزودة بالخدمات وتوفير قوارب للصيادين، ووضع خطة وقاعدة بيانات متكاملة للعمل.
وستشرف مكاتب تتبع لحرس الحدود و»الزراعة» على تلك المرافئ ميدانيا إضافة إلى «البلديات»، وستكون بالمرافئ مواقع مجهزة للصيادين وأخرى للانطلاق وأخرى للقوارب ومزودة بحراسات متكاملة. وستوفر تلك المواقع أيضا وظائف لحراس الأمن السعوديين. كما ستزود بمواقع جذب ترفيهية ومواقع سياحية متكاملة.
ومن المتوقع أن ترفع دراسات إلى الهيئة العليا للسياحة لإمكانية استثمار تلك المرافئ ووضعها ضمن خطط السياحة والتنسيق مع مستثمرين ورجال أعمال للاستثمار السياحي والتجاري في تلك المواقع.





تسليم مفاتيح 1908 وحدات سكنية في جازان الشهر المقبل

12/05/2014 - 11:12 م
محمد النغيص ( الرياض)، عبدالرحمن المصباحي (جدة)

كشفت وزارة الإسكان لـ «عكاظ» أنه سيتم توزيع مشاريع الوحدات السكنية التي تنفذها الوزارة في منطقة جازان الشهر المقبل شعبان والبالغة 1.908 وحدات سكنية في ستة مشاريع سكنية في كل من ضاحية الملك عبد الله مشروع واحد ويستوعب 894 وحدة سكنية، ومحافظة بيش مشروع واحد ويستوعب 249 وحدة سكنية، ومحافظة أبو عريش مشروع واحد يستوعب 193 وحدة سكنية، ومحافظة صامطة مشروع واحد يستوعب 162 وحدة سكنية، ومحافظة صبيا مشروع واحد ويستوعب 261 وحدة سكنية، ومشروع إسكان أبو حجر مشروع واحد ويستوعب 149 وحدة سكنية
وأوضحت الوزارة أن منطقة جازان سيتم توزيع الوحدات السكنية بعد أن اكتملت جميع الوحدات السكنية بنسبة 100في المئة، ولم يتبق إلا تسليم هذه الوحدات للسكان المستحقين.
أوضحت أيضا أن منطقة جازان كانت أولى المناطق في المملكة التي يتم فتح فيها موقع الوزارة للتقديم على الدعم السكني للمستحقين من المواطنين لسكانها، حيث عملت الوزارة بعدها من التثبت من جميع بياناتهم، والتحقق من مطابقتها جميعا، وكما أوضح وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي في تصريحات سابقة بأنه سيتم تسليم عدد من الوحدات السكنية قبل شهر رمضان. وأشارت الوزارة لـ«عكاظ» أيضا أن بعض المشاريع التي تنفذ في مناطق المملكة تم الانتهاء من بعضها بنسبة 95 في المئة كما في منطقة تبوك التي وصل عدد المشاريع فيها إلى أربعة مشاريع تستوعب 5.236 وحدة سكنية في كل من تبوك مشروع يستوعب 4.101 وحدة سكنية، ومحافظة تيماء مشروع واحد يستوعب 667 وحدة سكنية، ومحافظة أملج مشروع واحد يستوعب 359 وحدة سكنية .
وفي سياق متصل كشف مصدر في وزارة الإسكان لـ «عكاظ» عن ربط الوزارة إلكترونيا بكل من وزارة الداخلية متمثلة في مركز المعلومات الوطني، وكذلك وزارة الشؤون البلدية والقروية إضافة إلى وزارة العدل؛ وذلك للتحقق من المعلومات لطالبي الاستحقاق السكني، بعد أن أجرت الوزارة يوم الخميس الماضي النظر في أسماء المتقدمين بعد مرور 60 يوما، من تقديمهم للوزارة.
وأضاف المصدر أنه عند الانتهاء من التحقق من معلومات المستحقين فإنه سيتم فرز المستحقين من عدمه، ومن تطابقت معلوماتهم التي تقدموا بها للوزارة؛ وذلك من خلال رقم بطاقة الأحوال المدنية بعد الربط الإلكتروني مع الوزارات الأخرى. وأضاف: أنه في حال كان المتقدم مستحقا للدعم فإنه سيتم ترتيبه وفق الأولوية التي تحددها النقاط، وتكون الأولوية في توزيع النقاط لذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل، والمطلقات،





مفلح القحطاني

خلف الخميسي - الرياض2014/05/13 - 03:00:00

طالبت جمعية حقوق الإنسان، الجهات ذات العلاقة، بتطبيق الأوامر السامية الصادرة عام 1421هـ بتجنيس أبناء القبائل النازحة "البدون"، بمفهومها العام، حيث استفاد من تلك الأوامر قرابة الـ70 %، فيما لا تزال ملفات البقية معلقة منذ 8 سنوات، ومتداولة ما بين اللجنة المركزية في الرياض وجوازات حفر الباطن.

وأفصح لـ "اليوم" الدكتور مفلح القحطاني رئيس جمعية حقوق الإنسان، أن هناك توجها بإصدار بطاقات مُمغنطة لأبناء القبائل النازحة -بحسب ما اطلعت عليه الجمعية ووردها من وزارة الداخلية- على أن تكون تلك البطاقات مرحلة أولية لحل مشكلة البدون في السعودية، تمهيداً لتجنيسهم، تزامناً مع التاريخ الموحد لانتهاء جميع بطاقاتهم، ويوافق نهاية العام الهجري الجاري.

كان الملك فهد -رحمه الله- قد أصدر مرسوما ملكيا عام 1421، يقضي بأن كل من يثبت انتماؤه إلى هذه القبائل الأربع، يحق له "استرداد" الجنسية السعودية، إضافة إلى أن الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله- قال عن أبناء القبائل الأربع "عنزة، وشمر، وبني خالد، والأساعدة من عتيبة" "هم أبناء الوطن ذهبوا وعادوا"وقال رئيس جمعية حقوق الإنسان: إن تطبيق الأوامر السامية التي صدرت بخصوص هذه الحالات بمفهومها الواسع، من شأنه حل كثير من القضايا المتعلقة بملف "البدون"، لافتاً إلى أن الحل النهائي لمشكلة الأبناء من شأنه تقليص العدد، حيث تتزايد الأعداد في ظل تجمد قرار البت بأمرهم.
وأضاف: "حُلت بعض القضايا الفردية، ووصلتنا إجابة من وزارة الداخلية الأسبوع الماضي، بأن العمل جار لإيجاد حلول لهذه الفئة، من أبناء القبائل الحدودية النازحة، في ايجاد حلول تساهم في تمتعهم بحقوقهم، وأن يكون هناك حل في القريب العاجل".
واستطرد بقوله: "لمسنا من المسؤولين في وزارة الداخلية اهتماما بالموضوع، إضافة إلى وجود تنسيق بين الجهات ذات العلاقة، حيث يتعلق الموضوع بأكثر من جهة، ونعتقد أن الأوضاع في طريقها إلى ايجاد حلول تساعد في تمكينهم من التمتع بحقوقهم على الأقل ريثما ينظر في وضعهم بشكل نهائي".
وحول ورود حلول جذرية لحل مشكلة "البدون" في السعودية، كما نظرائهم في السابق الذين حصلوا على الجنسية السعودية، بين الدكتور مفلح، أن مشكلة "البدون" هي مشكلة فئات متنوعة ومختلفة، وأن الذي فهمناه بأن هناك حلا مرحليا حتى يصل إلى الحل النهائي، لافتاً إلى أن الحل سيكون لجميع أبناء القبائل النازحة بمفهومه العام.
وفيما يخص ملف الحلفاء، ذكر الدكتور القحطاني، أن الأوامر السامية بمفهومها الواضح تشمل جميع "الحلفاء"، وهي كفيلة بحل مشكلتهم، مشيراً إلى أن الجمعية تطالب إكمال تجنيس من تبقوا من "البدون" ولم يطبق بحقهم الأمر، حيث يعد مثل هذا الموضوع من ضمن اهتمامات الجمعية، وفي متابعة مستمرة مع الجهات ذات العلاقة.
وأضاف: "ضمنت الجمعية في تقاريرها السابقة مشكلة البدون، وكذلك معاناتهم الإنسانية، وإن شاء الله هناك دعم من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لهذا الملف، وايجاد حل لهذا الموضوع، وأن يجد حلاً قريباً له"، لافتاً إلى أن الحالات من "البدون" التي وردت للجمعية تشكل 8 % من القضايا التي ترد الجمعية سنوياً، إلا أن الحالات التي حُلت من موضوعات الجنسية قليلة جداً.
وعما يدار من حديث مؤخراً عن إصدار بطاقة ممغنطة، بين رئيس جمعية حقوق الإنسان، أن مثل هذه الأمور يسأل فيها المسؤولون في وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة، وقال: "لكن نحن من خلال اطلاعنا على ما ورد من الوزارة مؤخراً بأن هذه مرحلة أولية في حل مشكلة البدون في السعودية تمهيداً لتجنيسهم".
وأوضح الدكتور القحطاني، حول وجود اختلاف ما بين البدون المتواجدين على أرض البلاد منذ أكثر من 50 سنة، ويحملون الإثبات ذاته، ومن قدموا من الكويت مؤخراً ويحملون البطاقة ذاتها، أن مثل هذه الأمور قد تسأل الجهات ذات العلاقة فيها، لكن المفترض أن تكون آليات ظروفهم متشابهة.
وأضاف: "هناك بعض الأشخاص لديهم بطاقات ذات الخمس سنوات ولم تجدد، وآخرون لا يحملون أي أرواق ثبوتيه، أو لديهم بطاقات وانتهت صلاحيتها ولم تجدد، وهذا الحل يُدرس الآن في الجهات ذات العلاقة بأن يغطي مثل هذه الحالات".
وزاد :" إلى أن تتوصل الجمعية لحل ملف "البدون"، فإن هذا الموضوع مهتمة به الجمعية وتتابعه، وأن هناك إشكاليات تترتب على وجود أشخاص لا يحملون أوراقاً ثبوتية، وما يترتب على ذلك من حرمانهم من حقوقهم في الدراسة والعمل والعلاج وما إلى ذلك، لافتاً إلى أن هناك متابعات مع وزارة الداخلية وجهات أخرى بشأن هذا الموضوع.
وفي سؤال حول توقع الجمعية انتهاء معاناة البدون كونها جهة متابعة لملفهم منذ سنوات، قال الدكتور القحطاني: "مثل هذه الإشكالية تكمن في حصر الأعداد، ثم وضع آلية تمكن الجميع من التمتع بجميع حقوقهم، وفي نفس الوقت وضع آلية أخرى لتقليص العدد وعدم زيادته، والإشكالية في الماضي أن هناك أعدادا بسيطة لو تمت معالجتها وإنهاؤها من حينها؛ لما وصلنا إلى الأعداد الحالية التي تزيد، إذاً الحل يكمن في حل مشكلة الأبناء بشكل نهائي بحيث العدد يقل ولا يزيد".
وكان الملك فهد -رحمه الله- قد أصدر مرسوما ملكيا عام 1421 يقضي بأن كل من يثبت انتماؤه إلى هذه القبائل الأربع يحق له "استرداد" الجنسية السعودية، إضافة إلى أن الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله- قال عن أبناء القبائل الأربع "عنزة، وشمر، وبني خالد، والأساعدة من عتيبة"، "هم أبناء الوطن ذهبوا وعادوا"، إلا أن معاملات تلك القبائل ومن يتبع لهم من الحلفاء مجمدة، تحتاج إلى صاحب قرار لإنهاء معاناة الجميع.






على مدى يومين في قاعدة ميناء الجبيل للقوات البحرية
الغواصة الباكستانية "حمزة" تغادر السعودية بعد إجراء تمارين

خالد علي- سبق- جدة
غادرت غواصة باكستانية قاعدة للقوات البحرية الملكية السعودية في ميناء الجبيل، أمس، عقب إجراء بعض التمارين على مدى اليومين الماضيين، عائدة إلى باكستان.

وقال القنصل والمستشار الباكستاني سهيل خان لـ "سبق": "الغواصة الباكستانية "حمزة" رست في قاعدة القوات البحرية الملكية السعودية في ميناء جبيل وأجرت بعض التمارين". وأضاف: "الغواصة الباكستانية وصلت إلى مياه المملكة في السادس من مايو، وفور وصولها عقدت اجتماعات بين المسؤولين لبحث عدد من القضايا المهنية واستعراض أوجه القدرات القتالية للقوات البحرية للبلدين".

وأردف "خان": "قام قائد الأسطول الشرقي بالقوات البحرية الملكية السعودية اللواء البحري الركن إبراهيم المغلوث، بزيارة للغواصة "حمزة" التابعة للقوات البحرية الباكستانية في مدينة الجبيل الصناعية".

وتابع القنصل الباكستاني: "الغواصة أول غواصة تصنعها البحرية الباكستانية محلياً من خلال منظومة "AIP MESMA " داخل القاعدة البحرية الباكستانية وذلك بالتعاون مع "DCNS" الفرنسية".

وقال "خان": "الغواصة "حمزة" تتفوق على الغواصات التقليدية بأن لديها قدرة على التحمل للحد الأقصى بأمان وسلاسة في أعماق البحر، كما تحمل على متنها عدداً من الأجهزة الحديثة فائقة القدرة ما يساعدها على ممارسة أدوار متعددة".





بالصورة: “رنيم” ترى شقيقتها “رنا” للمرة الأولى منذ ولادتهما

 

 قال الدكتور احمد الفريان رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأم السعودي رنا ورنيم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية أنهم وبحمد الله يتماثلون للشفاء بعد أن تم نزع جهاز التنفس الاصطناعي عنهم يوم أمس و بدأو بالتنفس الطبيعي ورجعت لهم القدرة على الحركة والكلام ، وبدأتا بالتجاوب مع المحيطين بهم.

ووفقا لصحيفة الرياض أكد الدكتور الفريان أن التوأم حاليا يتغذى عن طريق الفم بعد ان كانت تغذيتهم عن طريق الأوردة ، وتم اليوم ولأول مرة وضع رنا مقابل رنيم منذ سنتين ونصف ، مما أعطى إنطباع غريب لديهم ، فحاولت كل منهما مسك يد الأخرى وبدأ التفاعل بين الأختين محاولين تبادل الأحاديث ، مما جعلهما في قمة السعادة .

الجدير بالذكر أن هذا النوع من عمليات الفصل يعتبر نادر جدا ، حيث تعد هذه العملية الخامسة من نوعها على مستوى العالم والثانية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني وجميعها تكللت بالنجاح ولله الحمد. 






توجيه 45 خطابا إلى شركات التأمين للمركبات المتضررة
لجنة أضرار السيول بمكة.. 471 سيارة و185 منزلاً و9 مزارع

فهد المنجومي، أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 أصدرت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بياناً بأعمال اللجان المشكّلة لحصر أضرار الأمطار رقم 10.

وذكر البيان أنه "استكمالاً لأعمال اللجان المشكّلة لحصر أضرار الأمطار، استقبلت اللجان في اليوم الثاني بمقارها مجموعة من البلاغات، وكانت لجنة الإسكان أنهت استقبال تضرر 71 منزلاً و32 سيارة و5 مزارع".

وأشار البيان إلى أن "لجنة العمرة والصناعية أنهت استقبال 13 سيارة متضررة ومنزل واحد، كما سجلت لجنة النورية إنهاء تضرر 24 سيارة، و47 منزلاً، وبلغ إجمالي بلاغات اليوم اﻻثنين 119 منزلاً، و69 سيارة، و5 مزارع، بينما وصل إجمالي البلاغات منذ بداية عمل اللجان عدد 471 سيارة، و185 منزلاً، و9 مزارع".

وذكر البيان أنه "تقدم للجنة عددٌ من أصحاب السيارات المؤمن عليها، والتي لا تخضع للوائح وأنظمة لجان الحصر؛ لذلك قامت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بتوجيه خطابات لشركات التأمين لسرعة إنجاز معاملاتهم، وقد بلغ عدد الخطابات الموجهة إلى شركات التأمين للسيارات المتضررة 45 خطاباً".

وفي هذا السياق قام مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين، يرافقه مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد سامي الجدعاني، بزيارة تفقدية للجان الحصر للاطمئنان على سير العمل.





إمارة الرياض تتدخل لحل خلاف حول بيع 30 ناقة بـ100 مليون ريال !
11:50 م - 12 مايو 2014


الرياض - الوئام - محمد الحربي :

وجهت إمارة الرياض شرطة المنطقة لفض خلاف مالي بين اثنين من أشهر ملاك الإبل في المملكة اختلفا على قيمة ثلاثين ناقة من مزايين الإبل، بقيمة مئة وخمسة ملايين ريال سعودي.
وعلمت (الوئام) أن الإمارة عالجت المشكلة بين طرفي القضية بتخيير المدعي عليه بين دفع المبلغ
أو نقض البيعة، بإعادة الإبل المشتراة لمالكها الأصلي.
وقالت مصادر لـ(الوئام) إن المشتري تقدم بعدد من الإثباتات مدعيًّا أنه دفع قيمة الإبل لمالكها من خلال بيعة عقارات ومبالغ مالية عبر شيكات تمثل ما يقارب تسعين مليون ريال، على أن يتم دفع بقية المبلغ على دفعات خلال عشرين عامًا.
يذكر أن شكوكًا أثيرت حول وجود عمليات غسيل أموال في هذه الصفقات بسبب المغالاة في أسعار الإبل التي أخذت حيزا من الاهتمام في الشارع السعودي، بعد أن شهدت السنوات القليلة الماضية عقد صفقات بمئات الملايين.





القيمة السوقية للإبل من السلالات الطيبة تصمد أمام "كورونا"
صفقة لشراء "فحل" من سلالات نادرة وصلت قيمته إلى 5 ملايين ريال

حمد الفراج- سبق- الرياض:
رغم ارتفاع الأسعار التي تشهدها القيمة السوقية للإبل من السلالات الطيبة، وتصل للملايين، فإن أسعارها ظلت كما هي محافظة على نسبها العالية رغم أزمة مرض كورونا الذي أرجع مصدره للإبل، بحسب تقارير رسمية.

وقد أبرمت مؤخراً صفقة لشراء فحل من سلالات نادرة معروفة، وصلت قيمته إلى 5 ملايين ريال من منقية مالك الإبل المعروف عليان الطهيمي، واشتراه فهد الطريسي وهو من سلالات الفحل المعروف الكنج.

وأكد علي بن عليان الطهيمي أن الإبل النادرة ذات السلالات المعروفة، حافظت على أسعارها رغم كل ما يقال عن الإبل وأنها سبب كورونا، بل إن هذه السلالات الطيبة تُعرض فيها الملايين ويرفض أصحابها البيع لأنها ثروة لا يمكن التفريط فيها. وقال: والدي يملك أندر الإبل وحقق النخبة في الإبل الوضح على جائزة الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه. والجميع يبحث عن شراء إنتاج فحل المنقية الذي يعد الأشهر حالياً.

ورغم التحذيرات الشديدة التي أطلقتها وزارتا الصحة والزراعة بشأن المخاطر المحتملة من القرب من الإبل وملامستها وتربيتها نظراً لإمكانية نقل مرض كورونا بحسب الوزارتين، إلا أن شيئاً من الامتثال عند الكثير من مربي الإبل لم يتحقق، فنجد أسواق الإبل حركتها السوقية كما هي لا يوجد تراجع يذكر في مستوى البيع والشراء، وإن كان هناك توقف شبه تام في عمليات شراء الحليب وشربه.

وكانت وزارة الزراعة أكدت على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة، والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل، واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة، بشأن وجود فيروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.

وأوضحت وزارة الزراعة عدداً من الإجراءات الصحية التي يجب الالتزام بها، منها: عدم الاقتراب المباشر من الإبل أكثر من ما تستدعيه الحاجة، مع الاحتياطات الصحية اللازمة، وكذلك لبس كمامات تنفسية واقية عند التعامل مع الإبل، وضرورة غسل اليدين بالصابون، قبل وبعد ملامسة الإبل، ومن المستحسن لبس قفازات واقية، وبالأخص في حالات الولادة، 
والتعامل مع الحالات المريضة أو النافقة.





محللان اقتصاديان: إذا تعرضت سوق المال لأي كارثة مستقبلية فسيكون مصدرها قطاع التأمين


نمو سوق المال السعودي يقلق المساهمين فيها (الشرق)
٢٠١٤/٥/١٣ - العدد ٨٩١


حذر محللان ماليان من حدوث كوارث قد تطال سوق المال السعودي بسبب قطاع التأمين، مشيرين إلى أن نسبة تصاعد المؤشر السعودي في الفترة الأخيرة طبيعية جداً ومتماشية مع أداء الشركات السعودية في الربع الأول من العام الحالي، ومتماشية أيضاً مع نمو أسواق المال في دول العالم، وليس فيها ما يدعو إلى الشك والريبة أو التوجس. وسجل مؤشر سوق المال أمس مكاسب بـ 10.37 نقطة، مرتفعاً بنسبة 0.11%، عند مستوى 9775.85 نقطة، وبتداولات تجاوزت 10.3 مليار ريال. بعد ارتفاع أسهم 92 شركة في قيمتها، فيما تراجعت أسهم أربعين شركة. وألمح المحلل المالي فضل البوعينين إلى وجود مضاربين يحكمون سيطرتهم على قطاع التأمين السعودي، ويتلاعبون في أسعارها. وقال لـ «الشرق»: “إذا وقعت صدمة ما في سوق المال السعودي، على غرار ما تعرضت له في عام 2008، فسيكون مصدر الصدمة قطاع التأمين وليس غيره”، مبيناً أن “بعض شركات التأمين حققت خسائر في الربع الأول، وهذا أمر طبيعي ومتوقع، ولكن من غير الطبيعي أن يتضاعف سعر أسهم الشركات الخاسرة عدة مرات، بينما نجد سعر أسهم شركات تأمين كبرى حققت مكاسب جيدة، يتضاعف مرات أقل، ما يشير ويؤكد أن هناك مَنْ يسيطر على هذا القطاع، ويتلاعب بأموال المساهمين فيه كيفما يشاء”. ورأى البوعينين أن السماح لشركات تأمين دخول سوق المال برؤوس أموال 100 مليون ريال فقط، لا يحقق أهداف القطاع، ولا يتناسب مع حجم الاقتصاد السعودي. وقال: “ينذر هذا الأمر بكوارث تأمينية، فقد تجد مثل هذه الشركات عوائق في الالتزام بالمتطلبات التأمينية في حال وقوع كوارث لا سمح الله، وهذا سيكون بمنزلة كارثة للمساهمين في هذه الشركات”. من جانبه، قال الدكتور سالم باعجاجة إن “شهري إبريل ومايو الماضيين شهدا دخول سيولة كبيرة لسوق المال، ما عزز الثقة فيها ودعم قدرتها على أن تكون قناة استثمارية جيدة”، مشيراً إلى أن “وضع السوق هذه الأيام مطمئن للغاية، وليس فيه ما يدعو إلى القلق على مصير الاستثمارات”، وقال: “الشركات السعودية حققت أداءً جيداً، وتشهد نمواً ملحوظاًَ، وما يشهده سوق المال، هو انعكاس طبيعي لأداء الشركات”، محذراً من سطوة المضاربين على شركات التأمين. وقال لـ”الشرق”: “رؤوس أموال هذه الشركات متواضعة تتراوح بين 100 و200 مليون ريال، وهذا يساعد المضاربين على التحكم في أسهم هذه الشركات والتلاعب في أسعارها”، داعياً إلى “تشديد الرقابة على أداء هذه الشركات، وتعزيز الثقافة الاستثمارية لدى المستثمرين في سوق المال، للحد من مخاطر هذه الشركات على المساهمين فيها”.





بريال واحد عن كل متر سنويًا..
"جدة" تبدأ فرض غرامات على الأراضي الفضاء غير المسورة

الثلاثاء 14 رجب 1435 الموافق 13 آيار (مايو) 2014
جدة (عاجل)

تبدأ أمانة محافظة جدة في تطبيق غرامات على أصحاب الأراضي الفضاء غير المسورة بواقع ريال واحد لكل متر، تدفع سنويًا في حال عدم التزام أصحابها بتسويرها.
وقال المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي، إن قرار الأمانة بفرض غرامات يأتي على من تركوا أراضيهم دون تسوير، وتحويلها إلى مرمى للمخلفات سيسهم في تخفيض نسبة التعديات.

وأوضح البقمي أن العقوبات ستتضاعف حسب المدة ونوع المخالفات البلدية المرتكبة، موضحًا أن الثلاثاء (13 مايو 2014)، سيكون آخر مهلة قبل أن ترصد فرق التفتيش التابعة للبلديات الفرعية تلك الأراضي، والمخالفات الواقعة عليها، بحسب صحيفة "الوطن".

وأشار إلى أن العقوبات ستطال أيضًا المخالفين بإلقاء مخلفات البناء في أراضي الغير بعقوبات تتراوح من 1000 إلى 3000 ريال، وتحميل المخالف العقوبة التبعية في نقل المخالفات على نفقته، وحجز وسيلة النقل لمدة لا تزيد على أسبوع.





خبراء اقتصاديون يقرأون خارطة طريق حلّ المساهمات العقارية
الحلّ يبدأ بتفريغ القضاة

تسوية المساهمات المتعثرة سوف يوفر اراضي كثيرة في المناطق



بوعينين: توفير أراضٍ جديدة .. وأقترح على «الإسكان» نزع ملكيات
حمزة: سوق الأراضي لن تتأثر ولكن الثقة ستعود إلى المساهمين
التواتي: بعض المساهمين يتجاهل اللجنة ويرفض حتى التواصل معها

يُشكّل قرار مجلس الوزراء الصادر أمس في قضية المساهمات العقارية خارطة طريق واضحة لحلّ واحدة من المعضلات الاقتصادية السعودية. خاصة في جانبه القضائي والإجرائي الذي يسرّع خطوات الحلول في اتجاه النهايات السعيدة للقضايا العالقة منذ سنوات.
وأكّد ذلك اقتصاديون وخبراء ممارسون وعلى مقربة من المعضلة، وأكّدوا لـ «الشرق» أن تطبيق الآلية الجديدة التي دخل القضاء على خطها بشكل أكثر مرونة من شأنه يُحلحل عديدا من تعثر المساهمات.
بت مباشر

فضل أبو العينين

المحلل الخبير الاقتصادي فضل بوالعينين قال إن وزارة التجارة ـ بعد دخول الدكتور ربيعة ـ عملت عملاً متميزاً وقامت بحل كثير من مشكلات المساهمات العقارية التي كان يعتقد أنه من الصعب حلها. لكنه أضاف أن المشكلة ليست في تفريغ قضاة لمعالجة تلك القضايا، بل يجب أن يكون هناك بت مباشر في وضع جدول زمني لتصفية تلك المساهمات مباشرة، ومن ثم حل ومعالجة القضايا العالقة.
ويرى بو العينين أنه لا يمكن أن «ندع تلك الأراضي محتكرة بسبب قضايا عالقة لا يمكن معالجتها، والمطلوب هو توجيه القضاة لإنهاء هذه القضايا بالاجتهاد التي يحقق المصلحة العامة.
عروض جيدة


يضيف بو عينين: أن جزءاً من الذي تواجهه السوق العقارية اليوم هو عدم وجود الأراضي وهذه المساهمات الكبرى في حال فكها وإعادة بيعها ستوفر معروضاً جيداً من الأراضي في القطاع العقاري، وأقترح على وزارة الإسكان بما أن هناك مشكلة في توفير الأراضي شراء تلك المساهمات بأسعار مناسبة فتنزع تلك الملكيات للمصلحة العامة ويتم تخصيص تلك الأموال في حسابات خاصة، وكذلك معالجة أي قضية فيما يتعلق بقضايا الإرث ونحو ذلك لاحقاً، وهذا الأمر طبق في نزع ملكيات الحرم في المرحلة الأولى، ونحتاج إلى توجيهات وزارة الإسكان بشراء تلك المساهمات المتعثرة الموجودة ضمن النطاق السكاني وأن تقوم بتحويلها لمساكن للمواطنين ويكون البيع للحكومة وليس للمواطن.
صغيرة وكبيرة


وقال أي مخطط يتم تسويته سيساعد في ضخ مزيد من العرض في سوق العقار ولكن يعتمد هذا على حجم المساهمة، فالمساهمات الصغيرة لن يكون لها تأثير كبير، أما المساهمات الكبيرة فلاشك سيكون لها تأثير لاسيما في المنطقة التي يتم فك هذه المساهمات، لافتاً إلى أن عدد المساهمات المتعثرة كثير وتصل قيمتها للمليارات، وبعضها متعثر منذ أكثر من 30 سنة، و تتصدر الرياض المساهمات العقارية المتعثرة.
منتجات نهائية


وقال أنه لا يؤيد المساهمات العقارية المرتبطة بتوزيع الأراضي، ولكنه يؤيد المساهمات العقارية التي تقوم بتحويل الأراضي الخام إلى منتجات نهائية، ومن ثم بيعها في السوق وتحقيق أرباح من خلالها. وبهذه الطريقة والآلية نقضي على مشكلة المضاربة في الأراضي البور أو البيضاء ونجعل المضاربة الحقيقية أو الاستثمار في الوحدات النهائية، أشار إلى أنه رغم أن المساهمات قد أوقفت إلا من خلال النظام إلا أن هناك مساهمات تحدث بين مستثمرين ثقات تحدث فيما بينهم يقومون بشراء مساحات من الأراضي الخام ومن ثم تخطيطها وبدلاً من بيعها كأراض بيضاء يتم بناؤها وتطويرها وبيعها كوحدات سكنية وهو ما يحقق الفائدة المرجوة للقضاء على أزمة السكان، بينما أن المضاربة على الأراضي البيضاء ساهم في رفع الأسعار.
قديمة ومستعصية


من جهة موازية؛ رحب المحلل الاقتصادي المهندس زهير حمزة بقرار مجلس الوزراء، وقال: إن هناك حراكا ونشاطا ومتابعة من وزير التجارة، ولكن لا نعرف ما هي الصعوبات التي تواجه الوزارة في إنهاء تلك التصفيات وإرجاع الحقوق للمساهمين.
وثمن القرار وأنه خطوة إيجابية، لافتاً إلى أن تأخر إجراء تلك التصفيات قد يرجع إلى عدم وجود العدد المناسب من الأكفاء أو المتابعين أو أية موانع أخرى، لاسيما أن المساهمات العقارية تعتبر من المشكلات القديمة والمستعصية، لافتاً إلى أن سوق الأراضي لن تتأًثر بالقرار ولكن الثقة ستعود للمساهمين بشكل أكبر عندما تشكل صناديق أو مساهمات وفق الأنظمة التي شرعتها الحكومة، وسوف تعمل حراكا وثقة لديهم ولن يترددوا في استغلال الفرص العقارية التي ستعود بالمنفعة على المواطن أو المستثمر، وأضاف أنه لن يكون هناك أي تأثير مباشر على سوق الأراضي ولن يزيد العرض على الطلب، والهدف فقط إعادة تلك الحقوق لأصحابها، إلا إذا تمت إعادة استثمار وتوظيف تلك الأموال بمشاريع جديدة وأفضل وبالتالي قد نجد نتائج إيجابية قد تؤثر على أسعار الأراضي والطلب عليها.
منذ 1430 هـ

علي التواتي

أما المحلل الاقتصادي الدكتور علي التواتي فيرى أن هذا القرار صدر من مجلس الوزراء أساساً عام 1430 لحصر وتصفية المساهمات العقارية التي لم تخضع لأي نظام ولم يتم التنسيق بشأنها مع وزارة التجارة والصناعة، وشكلت بموجب الأمر الملكي لجنة في وزارة التجارة لهذا الغرض، وتبين أن هناك 62 مساهمة عقارية حينها.
عراقيل إجرائية


وأضاف التواتي: تبيّن أن بعض هذه المساهمات لم تتمكن اللجنة من الاتصال بمنظميها عبر عناوينهم المعلنة، أما من تمكنت اللجنة من الوصول إليهم، فقد اتفقت معهم على آلية حصر وتصفية مساهماتهم، ولغاية الآن ما زالت اللجنة توجه نداءات لأصحاب 9 مساهمات عقارية لم يتعاونوا مع اللجنة حتى بمجرد الاتصال بها. وحتى أولئك الذين تعاونوا واجهت اللجنة عوائق في عملية تصفية مساهماتهم «عوائق قضائية كثيرة»، منها عدم تفرغ قضاة لهذا الغرض، والتسويف في مواعيد الجلسات مما أدخل اللجنة في بيروقراطية النظام العدلي، وبالتالي كان لابد من اللجوء مرة أخرى إلى مجلس الوزراء لحسم القضية بتعميد وزارة العدل بتخصيص قضاة متفرغين لغرض إتمام أعمال التصفية وتسريع هذه العملية لإنهاء هذه الملفات المعلقة وإعادة الحقوق لأصحابها. خاصة وأن معظم المساهمين هم من الأفراد قليلي الحيلة وقليلي رأس المال وهم بأمس الحاجة لعودة أموالهم إليهم في أسرع وقت ممكن.
محاكم متخصصة


وقال التواتي: نحن لا نلقي بالمسؤولية على النظام القضائي، وإنما جانب منها، وذلك لأن هيكلة القضاء المتخصص مازال يحبو ولم تكتمل بنية المحاكم المتخصصة بعد. وبالتالي فإن القضاة الموجودين حالياً لا يمكنهم تغطية مختلف القضايا وبالشكل القياسي الذي يتوقعه المتقاضون. وأشار إلى أن لدينا في المملكة نقصاً كبيراً في عدد القضاة لمختلف القضايا، وبالتالي كان يجب أن تنبه وزارة العدل إلى خطورة تعليق حل قضايا المساهمات وعقود عديدة بالنسبة لبعض المساهمات وهذا يبرز مدى الحاجة لاستكمال افتتاح المحاكم المتخصصة وبأسرع وقت.
أسس غير نظامية


وأشار التواتي إلى أن المساهمات العقارية سببت ألما كبيرا للمواطن والمسؤولين أيضاً، لأنها لم تقم على أسس نظامية ولم تصدر فيها رخص رسمية، لكن حينما تفجرت مشكلاتها ألقت بثقلها على أجهزة الدولة التي لم تكن مستعدة أصلاً لاستقبالها، فهي تعتبر عبئا إضافيا لم يكن محسوباً حسابه مما دفع مجلس الوزراء لتشكيل اللجنة، واليوم يدفع أيضاً بمجلس الوزراء لتوجيه وزارة العدل بتسريع إنهاء إجراءات التقاضي بشأن هذه المساهمات.
فهي من الأصل كانت عبئا على الدولة وهذا العبء تتحمله الدولة ربما لأنها أهملت السيطرة على تلك المساهمات عند بدئها وتجميع أموالها من الناس.
أهم مشكلات المساهمات العقارية

كثرة المساهمين وانتشارهم في مناطق عديدة
اختلاف ورثة ونزاعات قضائية جانبية
تنظيم مساهمات غير مرخصة وتداخل مواقع
نزاعات بين مساهمين محدودين ضمن مساهمات واسعة
تأخر البتّ في بعض القضايا لدى القضاء
تملّص مساهمين رئيسيين من الوفاء بالتزاماتهم إزاء شركائهم
قرار المجلس

تعديل الفقرات «2» و«5» و«6» من البند «أولاً» من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم «48» وتاريخ 14 / 2 / 1430هـ.
قيام لجنة المساهمات العقارية بالإسراع في تصفية جميع المساهمات العقارية وفق آلية عملها والأوامر السامية ذات الصلة.
قيام المجلس الأعلى للقضاء – بشكل عاجل وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة – بتفريغ ما يكفي من القضاة من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بأراضي المساهمات العقارية المشار إليها في الأمرين الساميين «5002 / م ب» وتاريخ 27 / 6 / 1429هـ ورقم «41182» وتاريخ 9 / 9 / 1433هـ.





الشيخ الطريري: "أبشر فقد تعاملت مع الكريم"
الغماس يحوّل أبراج مكة بقيمة مليار ومائتي مليون إلى أوقاف

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
 أعلن رجل الأعمال الشيخ حمد الغماس، عن تحويل جميع أبراجه في مكة التي تتجاوز قيمتها ملياراً ومائتي مليون ريال إلى أوقاف على أعمال البر والإحسان وتبليغ رسالة الإسلام.

وعلّق الشيخ عبدالوهاب الطريري على تلك الخطوة التي قام بها رجل الأعمال الغماس حيث كتب في تويتر" أوقف أخي الشيخ حمد الغماس أبراجه بمكة بقيمة مليار ومائتي مليون على أعمال البر ونشر الإسلام، أبشر فقد تعاملت مع الكريم".

يُذكر أن الشيخ حمد بن محمد بن عبدالله الغماس هو أحد رجال الأعمال المعروفين في مدينة مكة ومدينة بريدة بمنطقة القصيم، وهو رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات المجد الفضائية وقناة هدى الناطقة باللغة الإنجليزية وقنوات أخرى، وهو عضو مساهم في عددٍ من الشركات الكبرى.





656 متهما بالسحر والشعوذة أمام القضاء


سحر أبو شاهين - الدمام

خضع 656 شخصا للمحاكمة أمام القضاء السعودي بتهمة ممارسة السحر والشعوذة خلال 30 شهرا، منذ 1433 وحتى نهاية النصف الأول من 1435.
وكشف المتحدث باسم وزارة العدل إبراهيم الطيار لـ"مكة" عن مثول 251 شخصا أمام المحاكم بهذه التهمة خلال 1433، و264 خلال العام التالي، بنسبة زيادة بلغت 5%، فيما شهد النصف الأول من العام الحالي محاكمة 141 بالتهمة ذاتها.

صعوبة إثبات الممارسة

إثبات السحر بشكل قطعي أمر صعب جدا، لذا فإن عدد من طبق بحقهم الحد الشرعي لممارسة السحر، وهو قطع الرأس بالسيف، أقل من عدد أصابع اليد الواحدة، ويحكم على أغلب المتهمين بالسحر بعقوبات تعزيرية تتمثل في السجن لسنوات طويلة غالبا والجلد.
ويقبض على المتهمين بالسحر غالبا من قبل الهيئة إثر بلاغات تتلقاها من مواطنين، ووصول المتهم بممارسة السحر والشعوذة إلى مرحلة المحاكمة يعني توفر قرائن وشواهد كافية ضده.
ونظرا لأن رجال الهيئة عدول، فإن اتهامهم لشخص وشهادتهم عليه بممارسة السحر يعد قرينة قوية ضده يأخذها القاضي في الاعتبار.
وأخشى أن تكون بعض البلاغات كيدية، خاصة إذا لم تتوفر عليها قرائن دامغة بتورط المتهمين فيها في السحر والشعوذة، ما قد يشكل ظلما بيّنا لهم.

المحامي ناصر الزغيبي

قادرون على التمييز

أعضاء الهيئة لديهم من العلم الشرعي والتدريب الميداني ما يجعلهم قادرين على ضبط مثل هذه القضايا والتمييز بين ما هو سحر وما هو شعوذة.
وقد أولت "الهيئة" لمكافحة السحر والشعوذة عناية خاصة، بإنشاء وحدة مركزية في الرئاسة مختصة بهذا الموضوع، تتبع لها وحدات في كافة فروع الهيئة.
وحصل أفراد هذه الوحدات على تدريب على معالجة هذا النوع من القضايا.
وأغلب من يتم ضبطهم بممارسة السحر والشعوذة من الوافدين دون شك، وتتمحور القضايا بين السحر بنوعيه الصرف والعطف، وبين الشعوذة بالنصب والاحتيال وهي الأغلب.

تركي الشليل المتحدث باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ممارسات الغلاة

لا يمكن الجزم بأن اجتماع مجموعة من الناس من جنس واحد أو جنسين ودورانهم حول جمر من أعمال السحر.
قد تكون فيه شبهة شعوذة، لكن لا يمكن الجزم بذلك، أما ممارسات غلاة الصوفية فتعد منكرا يجب التبليغ عنه، خاصة إذا كان هناك اختلاط بين الرجال والنساء.

الشيخ سعود الفنيسان العميد السابق لكلية الشريعة بجامعة الإمام



شعوذة داخل السجن

لا يتسنى للمساجين في قضايا ممارسة السحر والشعوذة ممارسة سحرهم داخل السجن كونهم يوضعون ضمن مجموعة وليس زنازين منفردة، كما أن ممارستهم للسحر تتطلب توفر مواد سحرية، وهم لا يستطيعون إدخالها إلى السجن، نظرا لوضعهم تحت الرقابة بشكل مستمر.
وتخصص وحدة الإرشاد والتوجيه شيخا لكل مجموعة من السجناء يتولى إرشادهم دينيا.
ولم يسبق تلقي بلاغات أو اتهامات من نزلاء السجن أو من إدارته بوقوع أحدهم تحت تأثير السحر من قبل أي من المساجين بتهم من هذا النوع.






المحاكم تسجل يومياً 23 دعوى فسخ نكاح و3 طلب خلع



الرياض - عبدالعزيز العنبر

سجلت المحاكم السعودية خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي 4189 دعوى فسخ نكاح بواقع 23 دعوى يومياً سجل 31% منها لدى محكمتي الرياض وجدة، كما سجلت في المحاكم السعودية خلال نفس الفترة من العام الهجري الحالي 583 دعوى خلع بواقع 3 دعاوى يومياً سجل حوالي ال 33% منها لدى محكمتي الرياض وجدة.

وحلّت محكمة الرياض في مقدمة المحاكم السعودية استقبالاً لدعاوى فسخ النكاح بواقع 745 دعوى، بنسبة قاربت ال 18% من دعاوى فسخ النكاح المسجلة في المحاكم السعودية خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي، تلتها محكمة مكة المكرمة ب 653 دعوى، تمثل ما نسبته 15.5% من دعاوى فسخ النكاح، ثم محكمة جدة بأكثر من 13% من دعاوى فسخ النكاح بواقع 563 دعوى، فمحكمة المدينة المنورة ب 298 دعوى، ومحكمة الطائف ب 227 دعوى، ثم محكمة الدمام التي سجلت 221 دعوى فسخ نكاح خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي.

وجاءت محكمة جدة كأكثر المحاكم تسجيلاً لدعاوى الخلع بواقع 124 دعوى خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي، تمثل ما نسبته 21.2% من مجموع دعاوى الخلع، تلتها محكمة الرياض التي سجلت 68 دعوى خلع، بنسبة قاربت ال 11.5% من مجموع دعاوى الخلع، فمحكمة القريات بنسبة قاربت ال 9.5% بواقع 55 دعوى خلع، ومحكمة الأحساء ب 29 دعوى، ثم محاكم كل من الطائف والدمام والجفر التي سجلت كل منها 18 دعوى خلع، تلتها محكمة الجموم ب 15 دعوى، فمحكمة الخبر ب 14 دعوى خلع سجلت خلال نصف السنة المنقضي من العام الهجري الحالي.

الجدير بالذكر أن محكمة الرياض استقبلت خلال العام الماضي ككل 1835 دعوى فسخ نكاح، تلتها محكمة جدة ب 1439 دعوى فسخ نكاح في العام الماضي ككل، في حين سجلت محكمة جدة في العام الماضي ككل ما مجموعه 333 دعوى خلع كأثر المحاكم استقبالاً لدعاوى الخلع، تلتها محكمة الرياض مسجلة 108 دعاوى خلع في العام الماضي.





20 غواصا وطائرة عامودية يبحثون عن غريق «تايلندي» في بحر الشعيبة

عبدالله الصقير (جدة)

واصلت فرق حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة لليوم الخامس على التوالي عمليات البحث عن مقيم تايلندي فقد في عرض البحر بعد غرق قاربه بالكامل في منطقة الشعيبة جنوب جدهة مساء الخميس الماضي وعلى متنه 4 أشخاص من جنسيات مختلفة تم إنقاذهم بواسطة قارب صيد عثر عليهم متعلقين في إحدى الشعاب المرجانية.
ويشارك في عمليات البحث عن قائد القارب 20 غواصا وعدد من الزوارق البحرية بعيدة المدى وحوامات وطائرة عامودية تعمل على تمشيط المنطقة التي رصد القارب فيها آخر مرة.
وقال الناطق الإعلامي لحرس الحدود في منطقة مكة المكرمة العقيد بحري ناجي بن منصور الجهني: لايزال البحث جاريا عن الغريق الخامس (تايلندي الجنسية) بمشاركة أكثر من 20 غواصا بالإضافة لعدد من الزوارق البحرية بعيدة المدى والحوامات وطائرة عامودية تابعة لطيران الأمن تمشط المنطقة المحددة على مدار الساعة للعثور على الغريق الخامس.
وأضاف: تمكنت الدوريات البحرية التابعة لقطاع الرويس وأحد قوارب النزهة من العثور على طاقم القارب «البنجر» رقم 6873 وهم «سعودي ويمني وسوري وفلسطيني» وإنقاذهم بعد تعرض القارب للانقلاب في عرض البحر ما أدى إلى غرقه بشكل كامل ما دفع طاقمه إلى السباحة لأحد الشعاب المرجانية المجاورة لشعب البابور وهو الموقع المصرح للقارب بالإبحار إليه. وذكر بأن القارب منح تصريح إبحار لمدة 18 ساعة مساء يوم الخميس الماضي، من مركز الشعيبة المسدودة، ومن خلال المتابعة المستمرة من قبل قطاعات حرس الحدود والتواصل مع جميع القوارب المبحرة خلال التغيرات الجوية أفاد طاقم القارب بأنهم في الموقع المخصص للإبحار، وأن صحتهم جيدة وبعد تأخرهم عن موعد العودة هرعت الدوريات البحرية للبحث عن القارب ولم يتم العثور عليه في الموقع المصرح لهم، وخلال عمليات البحث تم العثور على أربعة من أفراد طاقمه بالقرب من شعب البابور على مسافة 7 أميال غرب المركز وتم إنقاذهم، وحسب إفادتهم فإن القارب تعرض للغرقٍ بالكامل بسبب الأمواج العاتية والتغيرات الجيومائية التي تعرض لها.
وقال الصياد الذي أنقذ أفراد الطاقم الأربعة: ما قمت به عمل إنساني وتعاون وطني مع أفراد حرس الحدود الذين يعملون بجهد منقطع النظير لخدمة عشاق البحر من المتنزهين والصيادين.





فيديو: أمير تبوك يفاجئ خريجاً بطلب التقاط صورة برفقته

فاجأ أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، خريجاً كان يصوره من جواله عن قرب وخفية للاحتفاظ بها كذكرى، لحظة دخوله قاعة مركز الأمير سلطان الحضاري، خلال حفل تخريج الدفعة الثامنة من طلاب جامعة تبوك، حيث ذهب إليه أمير تبوك وهو يجلس في مقاعد الخريجين، وسلم عليه، وطلب التصوير معه بجوال الطالب.

هذه المشاعر الأبوية الحانية قابلها تصفيق ومشاعر جياشة من قبل كل الحاضرين، وعلى رأسهم خريجو الدفعة 

الثامنة من طلاب جامعة تبوك الذين أحسوا بأبوته الحانية وتواضعه. وأوضحت مصادر أن أمير تبوك رغب في دخول القاعة من المدرج الأعلى ليدخل من بين أبنائه الطلاب، كاسراً روتين الدخول من بوابة المنصة الرئيسية، ويمثل ذلك تواضعه وفرحته المعهودة في كل حفل تخريج طلاب.
فيديو






من ذوي الاحتياجات.. ومهددات بالطرد من منزل بالإيجار في الرياض
تفاعلاً مع الشقيقات الـ 6.. "الوليد" يشتري لهن منزلاً و 100 ألف من "الراجحي"

عبد الله البرقاوي، فيصل النوب- سبق- الرياض:
تفاعل رجال أعمال وعدد من أهل الخير مع حالة 6 شقيقات من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد نشرهن معاناتهن عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكدات أن أسرتهن مهددة بالطرد لعدم سداد الإيجار.

المبادرة الخيرية التي قادها الفنان فايز المالكي، أمس، لنقل حالة الأسرة لأهل الخير، أتت بثمارها سريعاً، فقد وجّه الأمير الوليد بن طلال، قبل قليل، بشراء سكن للشقيقات الست، من ذوي الاحتياجات الخاصة، المهددات بالطرد من بيتهن بالإيجار في الرياض.

وتواصلت "سبق" مع الدكتورة نهلة العنبر، المساعد التنفيذي الخاص للأمير الوليد بن طلال، حيث ذكرت أنه في حال أُبلغ الأمير الوليد بن طلال بحالة الشقيقات اللاتي يعانين من إعاقة وظروف معيشية صعبة، تتمثل في عدم تملكهن مسكناً، وتهديدهن بالطرد من سكنهن الحالي، بسبب عدم قدرتهن على دفع الإيجار، وجّه بتوفير سكن لهن بشكل عاجل يناسب ظروفهن الصحية، وقال إنه أقل ما يقدم لخدمة أبناء وطنه.

كما بادر رجل الأعمال بندر بن محمد الراجحي، بتقديم تبرع سريع بمبلغ 100 ألف ريال للأسرة.

حساب الشقيقات في "تويتر" قدّم شكره للفنان فايز المالكي ورجل الأعمال بندر الراجحي، والأمير الوليد بن طلال وأهل الخير، على اهتمامهم.

وقال الحساب في إحدى تغريداته: (سبحان من فرج همنا، أمس ندور من يسدد ألفين ريال إيجار السيارة واليوم سيارة جديدة وحساب بالبنك، اللهم لك الحمد فضل الله كبير).





بعد أن تنازل عن قاتل ابنته.. والتي قُتلت عن طريق الخطأ
محافظ العلا ينقل "لوالد الطفلة القتيلة" تعازي أمير المدينة

بدر الجبل- سبق- العلا:
قام محافظ محافظة العلا سعد بن مرزوق السحيمي بزيارة إلى المواطن غالب بن هلال بن عيد الخمعلي عصر أمس، بمنزله بقرية العذيب ونقل له تعازي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وقدّم له تعزيته بوفاة طفلته رحمها الله.

وثمّن "محافظ العلا" الموقف الكبير للمواطن غالب الخمعلي، مؤكّداً أهمية الصبر في حياة الإنسان المؤمن، وفضيلة العفو والصفح والتسامح، ومؤكّداً أن موقف المواطن غالب الخمعلي يكرّس لنشر مبادئ العفو والتسامح في المجتمع وهي الخصال التي تسمو بالمجتمع، وتعكس تمسكه بالأخلاق الإسلامية السمحة. من جانب آخر قدّم "الخمعلي" شكره وتقديره لأمير المدينة ولمحافظ العلا.

وكانت الطفلة "رحمها الله" قد توفيت بعد إصابتها بطلق ناري عن طريق الخطأ وهي في فناء منزلها، فيما بادر والد الطفلة المواطن غالب بن هلال الخمعلي بالتنازل لوجه الله تعالى، عمن تسبب بقتل ابنته بعد ساعات من الحادث فقط في شرطة العلا، ثم صدق تنازله في محكمة العلا الشرعية، في موقف إنساني كبير يجسد عمق إيمانه وصبره واحتسابه للأجر والمثوبة، بإذن الله.





المستشار القانوني: سنقدم اعتراضاً لعدم الحُكم على باقي المُتهمين
القصاص من 2 والمؤبد للثالث والسجن لـ3 لقتلهم "سبعيني الطائف"

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
بعد صبر طال قرابة العام وبالرغم من الغموض الذي اكتنف قضية مقتل المواطن السبعيني "ضاوي الحارثي" إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل 11 شخصاً في مطلع رجب من العام المنصرم جنوب الطائف.. أحيلت القضية العام الماضي في شهر شعبان لنظرها شرعاً، وأخيراً قضت المحكمة بالقصاص من اثنين والمؤبد للثالث و12 و7 أعوام لثلاثة متهمين.

وكانت المعاملة رُفعت إلى الجهات المختصة، متضمنةً نتائج التحقيق وهذه القضية الغريبة على مجتمعنا، والتي كانت قد انفردت بنشرها "سبق" وتابعت مجرياتها، لحين أن اهتمت بها الصحف، والتي لم يُسدل الستار عنها بعد أن صدر الحكم الابتدائي للمحكمة العامة بالطائف - الدائرة الجزائية الثانية - واستلم بتاريخ 12/ 7/ 1435هـ.

وبعد ما يقرب من العامين بالقتل قصاصاً بعد أن رأت الدائرة إقامة القسامة وحلف الورثة في مجلس الحكم أمام المتهمين خمسين يميناً على اثنين من المتهمين بقتل المجني عليه "رحمه الله".

وبعد الاطلاع على صك الحكم انعقدت ملاحظات قانونية سيتم تقديمها إلى المحكمة المختصة، وكان ذوو المجني عليه قد اعترضوا على الحكم ووافقوا على جزء منه وفوضوا المحامي والمستشار القانوني الدكتور عمرو بن حمد الأزيبي الموكل من قبل ذوي القتيل لمناقشة الأسباب التي أسست المحكمة عليها حكمها والتي جاء منطوق الحكم بالقتل قصاصاً على اثنين من المتهمين والسجن حتى الموت لأحد المتهمين لتوجيه تهمة أنه متواطئ على القتل، مع أنه اعترف بالقتل لأنه كان يريد حمل الدم عن المجموعة، والسجن اثنا عشر عاماً لاثنين لثبوت توجه التهمة القوية بالتواطؤ على قتل المجني عليه والسجن سبع سنوات لأحدهم لتوجه تهمة تضليل جهات التحقيق ولوجود ما يفيد التهديد بالقتل، وصرفت المحكمة النظر عن الاتهام الموجه عن باقي المتهمين لعدم ثبوت ما يدينهم.


وعلق المستشار القانوني الدكتور عمر أبوركبه قائلاً: إن الجناة أقدموا على قتل المجني عليه عمداً وبهتاناً وظلماً، مقترنةً جريمتهم الشنعاء بعنصريها سبق الإصرار والترصد بأن أعدوا العدة لجريمتهم النكراء ضاربين بتعاليم ديننا الحنيف ونظام الدولة عرض الحائط والتي خالفوا فيها كل قوانين الطبيعة وخرق عادة الأمن البشري.

وأفاد المستشار القانوني بمجموعة الدكتور عمرو ازيبي، المستشار عبدالحكيم آل هنيدي عدم القناعة بالحكم، وقال: سيتم تقديم لائحة اعتراضية خلال المدة المحددة نظاماً للاعتراض على الحكم بالنسبة للمتهمين الذين لم تُطبق عليهم عقوبة القتل قصاصاً، وقد جاء في الحديث الشريف "لزوال الدنيا أهون على الله عز وجل من سفك دم مسلم بغير حق".

وتابع: ولأن فعل المدعى عليهم فيه إخافة للآمنين وتعد على نظام الدولة التي دستورها القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، ولأن المقصد من العقوبة هو الزجر والردع للجناة، ليأخذ كل ذي حق حقه، وكما نريد في نهاية حديثنا توجيه كل التقدير والاحترام لأصحاب الفضيلة بالمحكمة العامة بالطائف للجهد المبذول بصك الحكم والتي تبلغ صفحاته أكثر من ثلاثين صفحة.
وأوضح: استمر الفصل فيه لقرابة العام بسبب الغموض والقصور التي تحمله أوراق الدعوى في جميع مراحل التحقيق، وقد تم عرض الصلح على أولياء الدم لكنهم رفضوا وبعد صدور الحكم ستتم المحاولة مرة أخرى من قبل المحامي المُكلف بالقضية لذوي القتيل لأن منهج الصلح منهج "رباني"، فمن عفا وأصلح فأجره عند الله.

وكان قد استلم ورثة مواطن سبعيني قد قتل على يد مجموعة من الأشخاص بالطائف جثته، بعد أن ظلت لسبعة أشهر في ثلاجة الموتى منذُ مقتله غُرة رجب العام الماضي, اعتراضاً من الورثة على نتائج التحقيق، وذلك قبل أن يوجه وزير الداخلية بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في الواقعة من جديد، وضبط 11 شخصاً.

وفي التفاصيل التي كانت قد انفردت "سبق" بنشرها، أقر ورثة مواطن سبعيني كان قد قتل على يد مجموعة من الأشخاص يصل عددهم إلى 11، باستلام جثة والدهم بعد أن كانوا رافضين ذلك اعتراضاً منهم على التحقيقات التي تمت عن طريق شرطة محافظة الطائف، الأمر الذي أبقى الجثة قرابة سبعة أشهر بالثلاجة منذ مقتله، لحين موافقتهم على استلامها بعد تشكيل لجنة رسمية أمر بها وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وباشرت أعمالها وتابعت ملف القضية.

وشيعت جموع من المصلين في وقتٍ سابق، جنازة المقتول بعد موافقة ورثته على استلامه واقتناعهم بتقارير اللجنة العليا المشكلة والقادمة من الرياض، وصُليَ عليه بجامع العباس بالطائف، وسط حضور كامل الورثة من أبنائه وأقاربه الذين حضروا مراسم التشييع والدفن.

وكانت "سبق" قد نشرت تفاصيل الواقعة في حينه، حيث كان ستة أشخاص قد سلموا أنفسهم لأحد مخافر شرطة محافظة الطائف معترفين بقتلهم مسناً في السبعينات من عمره بعد أن أطلقوا عليه عدة أعيره نارية، فيما كُشف لاحقاً لدى الشرطة أن المجني عليه لا يزال على قيد الحياة وأنه نقل للعناية المركزة بالمستشفى ويخضع للعناية الطبية، حتى توفيَ لاحقاً.

وجاءت جريمة القتل عقب خلاف نشب بين مجموعة من الأشخاص يقدر عددهم بـ 11، مع المسن حيث حاولوا منعه من إبقاء أغنامه في أحد المواقع الخاصة بهم بمنطقة قيا جنوب محافظة الطائف، إلا أن المسن لم يبال بتحذيراتهم فأطلقوا عليه عدة طلقات نارية من سلاحين من نوع رشاش، أصابت اثنتان منها بطنه وفخذه فتم نقله وإسعافه لمستشفى الملك فيصل بالطائف، وأدخل العناية المركزة، حتى توفي, فيما بدأت حينها الشرطة بالطائف ممثلة في مخفر قيا تحقيقاتها مع المتهمين الستة لتطبيق الإجراءات بحقهم.

وقال الناطق الإعلامي المكلف بشرطة الطائف الملازم أول سليم بن شرف الربيعي في حينه: في غرة شهر رجب من العام 1433هـ وقعت 
قضية إطلاق نار بمنطقة قيا على شخص سعودي الجنسية في العقد السابع من عمره نقل على أثرها للمستشفى ومكث به نحو شهرين في غيبوبة ثم انتقل إلى جوار ربه متأثراً بما لحق به من إصابات، مشيراً إلى أن الشرطة باشرت التحقيقات في ذلك وقبضت على الجناة وتم إيقافهم والتحقيق معهم ورفعت المعاملة متضمنة نتائج التحقيق للجهة المختصة، وسلم 
الجثمان لذويه.


يذكر أن المسن عمره 70 عاماً، ولديه 24 من الأبناء، منهم 9 ذكور، و13 بنتاً، ويسكن في بادية بمركز قيا جنوب محافظة الطائف.





"الشؤون الاجتماعية" توعدت المتسببين بعقوبات صارمة
الكشف عن المكتبين المتورطين في قضية "البطاقات المتناثرة"


كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن المكتبين المتورطين في قضية الإتلاف الخاطئ لبطاقات الضمان منتهية الصلاحية والمعاملات، مشيرة إلى أن الأول مكتب الضمان النسوي في محافظة جدة والآخر مكتب الضمان الاجتماعي في عرعر، متوعدة المتسببين في الاجتهاد الخاطئ بعقوبات نظامية صارمة.

وقال مدير عام العلاقات المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي، في توضيح إلحاقي، إن فريقي تحقيق مشكلين من إدارة المتابعة ومنسق المنطقة ومن المراكز الرئيسة، باشرا أمس التحقيقات.

وأضاف: "المكتبان اللذان حدث منهما الاجتهاد الخاطئ المكتب النسوي بجدة ومكتب الضمان الاجتماعي في عرعر".

وقال: "التحقيقات مستمرة وسوف تتخذ أشد العقوبات النظامية على من يثبت قصورهم في العمل وتسببهم فيما حدث ولن يكون هناك أي تهاون مع أي متسبب في قصور أو خطأ".

واختتم "الثبيتي" تصريحه قائلاً: "نجدد التأكيد على ما ذكره وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا، أن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من تناثر بطاقات منتهية الصلاحية أو ملغاة لمستفيدين في موقعين، لا تعكس جهود 109 مكاتب للضمان الاجتماعي، ولا نظامية ومهنية إجراءات عملها، ومنها الإجراءات الفنية النظامية الخاصة بإتلاف تلك البطاقات، والتي تتابعها الإدارة العامة للتدقيق والمراجعة في الوكالة، وأن هذا الإجراء من المكتبين اجتهاد خاطئ جانَبَه الصواب".

وكانت الوزارة قد أكدت في تصريحات سابقة لـ"سبق"، تشكيل لجنة للتحقيق في قضية رمي البطاقات منتهية الصلاحية ومعاملات جوار أحد الطرق، والتي ظهرت في مقاطع فيديو متداولة.





لعدم تفاعلها مع ١٠ بلاغات قدمها ضد وزارة النقل
موظف حكومي يشتكي "نزاهة" لـ"نزاهة"


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
تقدم موظف حكومي ببلاغ شكوى إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" ضد "الهيئة" نفسها، مؤكداً عدم تفاعلها مع 10 بلاغات تقدم بها على فترات متفرقة ضد وزارة النقل.

وعدد موظف "النقل" محمد بن صالح أبوزيد في بلاغه الموجه لرئيس الهيئة عدداً من الشكاوى الموثقة برقم المعاملة وتاريخها، متسائلاً عن عدم تفاعلهم ولو بالشكل الروتيني.

وقال "أرفع لمعاليكم هذا البلاغ بخصوص التقصير بمتابعة بلاغاتي لديكم فيما يخص وزارة النقل وتجاوزاتها حيث إنني ومنذ سنوات تقدمت لديكم ببلاغات عن تجاوزات خطيرة ومهمة، ولم نر الاهتمام...".

وكشف الموظف "أبوزيد" لـ"سبق" أن الموظفين تفاجؤوا من طبيعة الشكوى " منهم وإليهم"، وأخبروه أنها ستصل مثل غيرها للرئيس والمختصين في هيئة مكافحة الفساد.





“الزهراني” لـ”خوجه”: أقدر عفوك ولكن لن أعود لـ”الرياضية”

 

 رفض مذيع القناة الرياضية عادل الزهراني عفو وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه عنه، معلناً رفضه العودة إلى عمله بعد أن أصدر وزير الإعلام قراراً بإنهاء إيقافه عن العمل، معرباً عن احترامه وتقديره لوزير الإعلام وللإعلامي وليد الفراج لموقفه من القضية.

وقال الزهراني- عبر حسابه بـ”تويتر”- “السلام عليكم.. من يومين أحاول أدخل الحساب ما قدرت سامحوني ما قدرت أرد على أحد، شكراً لمشاعركم الكريمة التي غمرتموني بها منذ يومين وكلي أمل أن أبقى دائماً عند حسن ظنكم بي”.

وأضاف الزهراني وفقا لموقع "المواطن": “أشكر الزميل العزيز والإعلامي الحقيقي وليد الفراج على موقفه النبيل والرجولي.. لقد قال ما لم أقله عن نفسي لو كنت مكانه، وبالنسبة لدعوة معالي الوزير لفتح صفحة جديدة فأقدر له هذا ولكني قد فعلت ذلك منذ ما حدث وأشهد الله أنني من حينها لا أحمل كرهاً ولا ضغينة لأحد، وأما العودة للرياضية فمع شكري لمعاليه واحترامي وتقديري لدعوته وبدون استغلال الموقف للانتقام لنفسي، فإنه لا توجد لدي رغبة للعودة للقناة حالياً.. ولمن يسأل عن القادم بعد هذا القرار فهناك أكثر من فرصة إن شاء الله ولكني سأنتظر حتى يحسم موضوع حقوق النقل التلفزيوني لتتضح الصورة أكثر”.





قال إنهم "يخربون بيوتهم بأيديهم"

"الشريم": الكثير من قنواتنا تحارب أهل السنة بعكس القنوات الشيعية!

إبراهيم الحذيفي- سبق:
هاجم الشيخ سعود الشريم، بعض قنوات السنة التي قال إنها كثيرة، وهناك العديد منها تحارب السنة نفسها، على عكس القنوات الشيعية التي لا تزيد عن ثلاثين قناة ولا يوجد منها قناة واحدة تحارب التشيع.

وكتب الشريم على حسابه على تويتر يقول : "القنوات الشيعية قرابة ثلاثين قناة، لا يوجد منها قناة واحدة تحارب التشيع، والقنوات السنية كثيرة، وكثير منها يحارب السنة! "يخربون بيوتهم بأيديهم".





بتهمة تلفظه على رئيس النادي السابق محمد بودي

الاستئناف تؤيد حكماً بـجلد صحفي أمام بوابة أدبي الشرقية

محمد حضاض- سبق- الدمام:
أيدت محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بالدمام بتعزير صحفي سعودي بجلده خمس عشرة جلدة دفعة واحدة، لإساءته لرئيس أدبي الشرقية السابق محمد بودي، وأن يتم جلد الصحفي في نادي المنطقة الشرقية الأدبي وبحضور بودي وأعضاء الجمعية العمومية وموظفي النادي.

وكان الصحفي والعضو في النادي قد تلفظ بكلام مسيء في اجتماع للجمعية العمومية للنادي قبل عدة سنوات وأمام الحضور بعبارات نال فيها من عرض وكرامة رئيس أدبي الشرقية كما نصت ديباجة الحكم.
ويعد هذا الحكم القضائي الأول الذي سيتم تنفيذه في مؤسسة أدبية.

من جهة أخرى قال محامي رئيس أدبي الشرقية المستشار عثمان بن خالد العتيبي: إن الشريعة الغراء جاءت لحفظ الكليات الخمس ومنها عرض الإنسان، حفاظاً على كرامته، وكل ما يمس كرامة الإنسان باتهامات باطلة لا دليل عليها تخضع مرتكبها لطائلة المحاسبة والمحاكمة، وهذا الحكم هو الحكم الثاني الذي صدر لصالح موكلنا ضد عددٍ من الصحفيين والكتاب والمثقفين الذين أساءوا إليه بما شوه سمعته في المجتمع وألحق به بالغ الضرر، ومن حقه كما أي إنسان أن يقاضي كل من أساء إليه.

وأضاف أن هناك دعوات جديدة سترفع ضد كتّاب آخرين ارتكبوا إساءات ضد موكلنا رئيس أدبي الشرقية سوف تشهدها المحاكم قريباً، ومن ضمن من سنقاضيهم مسؤول رفيع للأساس المندرج نفسه ضمن الإساءات التي تحرمها الشريعة السمحة ويعاقب عليها النظام.

يُذكر أن هذه التداعيات وقعت بعد قرار إلغاء نتيجة انتخابات مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي وإغلاق النادي، وما أعقبه من صدور حكم قضائي نهائي واجب النفاذ بإلغاء قرار وزارة الثقافة والإعلام بإعادة انتخابات أدبي الشرقية والحكم بصحة فوز المجلس المنتخب.





"أبشر": أول مواطن يتسلم جواز السفر عبر خدمة البريد - صورة

نشر الحساب الرسمي لـ"أبشر الجوازات" عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء اليوم الاثنين صورة لأول مستفيد من خدمة توصيل الجواز عبر البريد السعودي "واصل" بالرياض.

وكشف "أبشر الجوازات" أن الخدمة التي بدأت اليوم في الرياض مقتصرة على الإصدار فقط.

يشار إلى أن المواطنين المسجلين في خدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر" باستطاعتهم الآن إصدار جواز السفر دون الحاجة لمراجعة مواقع الجوازات لطلب التقديم على هذه الخدمة.

ويشترط لإصدار الجواز عن طريق "أبشر" هوية وطنية سارية الصلاحية ووجود البصمة والصورة في نظام وزارة الداخلية، وسداد رسوم إصدار الجواز عن "سداد"، وتواجد المستفيد داخل المملكة، وأن لا يكون لدى صاحب الطلب جواز سفر ولا مرافق في جواز سفر آخر.







مكاوي أصغر مضارب سعودي في أسواق العملات العالمية
13 مايو 2014 آخر تحديث 14:06
العاصمة - علياء الناجي

كشف الملتقى الإرشادي السادس لأسواق العملات والنفط والذهب الذي انطلق مؤخراً بالرياض عن أول طفل سعودي مضارب في أسواق العملات العالمية.
وكشف الطفل مهند خالد المكاوي (10 أعوام) من خلال حديثه لـ (الجزيرة أونلاين) عن أنه قد بدأ المضاربة من خلال تدريب والده ومراقبته له، مشيراً إلى أن متابعة والده لعمله زاده شغفاً وتعلقاً بهذا الأمر.
وأوضح المكاوي خلال حضوره للملتقى أنه تعلم من والده تنفيذ الأمر للعملات إضافة لتنفيذ بعض التحليل الفني بجانب دراسته، حيث أنه لا يزال طالباً بالصف الخامس الابتدائي في إحدى مدارس مكة المكرمة، وألمح إلى أنه يطمح في أن يكون أفضل محلل بالشرق الأوسط.
من جهة أخرى، أستضاف الأمير سيف الدين بن سعود بالملتقي السادس البريطاني أندرو (15 عاما) الذي يعد أصغر متداول أجنبي محترف بسوق العملات.
ووصل تداول أندرو إلي 25 مليون دولار، حيث حقق ذلك النجاح من خلال الدراسات والإحصائيات وأستمر بها إلى أن واجهته خسائر، كما قام بالمغامرة حتى وصل إلى نجاح .





رغم زيادة ميزانية "الصحة" حالياً لأكثر من 60 مليار ريال
لماذا يتسول المواطنون السعوديون العلاج في "تويتر"؟!


خالد علي- سبق- جدة:
 لماذا يتسول المواطن العلاج عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؟.. سؤال بات يتردد في أذهان المواطنين مؤخراً، في ظل وجود ميزانية ضخمة خصصتها الدولة لوزارة الصحة، تزيد كل عام، إلا أن القطاع الصحي لم يشهد تطوراً ملموساً يوازي هذه الميزانية، وفقاً لآراء المواطنين.

كما لم توفر "الصحة" برامج وقائية فعالة تساهم في التقليل من الحالات المرضية وترفع المستوى الصحي لدى المواطنين، إضافة إلى استمرار المواطنين في البحث عن العلاج في الخارج، رغم الأرقام الضحمة المخصصة للصحة لجلب كوادر على مستوى عال وتوفير الأجهزة اللازمة لجميع أنواع الأمراض، والعلاجات اللازمة.

وفي جولة لـ "سبق" على مواقع التواصل الاجتماعي، تبين وجود الكثير من الانتقادات للصحة، وتدور النقاشات حول أسباب تأخرها وعدم قدرتها على تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين واستمرار تأخرها في بعض الأمراض، وعدم وجود علاج لها، ما يجعل المواطن يبحث عن مساعدته للعلاج في الخارج عبر مواقع التواصل، أو الاقتراض من البنوك أو الأقارب والأصدقاء، ما يزيد عليه الأعباء المالية، ويتعرض بعضهم بسبب تلك القروض لأمراض نفسية وبالتالي يستمر العبء والبحث عن العلاج، كما أن البعض يطلب العلاج في الداخل إلا أن تأخير المواعيد لأشهر طويلة والبيروقراطية يجعلانه يبحث عمن يتوسط له من خلال مواقع التواصل.

ويتساءل المواطنون حول ميزانية الصحة للعام المالي السابق التي بلغت أكثر من 54 مليار ريال بزيادة 15.45 في المئة عن العام الذي قبله، في حين بلغت ميزانية العام الجاري نحو 60 مليار ريال، إلى جانب ميزانيات السنوات السابقة، إلا أن الصحة لم تتحسن ولا تليق بالأرقام التي تخصص لصحة المواطن، وطالبوا المسؤولين في وزارة الصحة بالرقي بالخدمات وتوفير كل الأجهزة والعلاجات اللازمة داخل الوطن، وألا يتركوا المواطن يتسول العلاج عبر "تويتر" ومواقع التواصل الاجتماعي.

ودعا البعض إلى ضرورة إجراء حملات وبرامج وقائية ذات قيمة عالية لا مجرد برامج شكلية ومحدودة، وذلك للمساهمة في الرقي بالصحة داخل المملكة، ونشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع للتقليل من الحالات المرضية التي يمكن القضاء عليها قبل وقوعها من خلال البرامج الوقائية كما هو معمول به في جميع دول العالم المتقدمة صحياً، وبالتالي توفير الجهد والمال والوقت.

وقد سبق أن وجه العام الماضي أعضاء مجلس الشورى انتقادات واسعة لوزارة الصحة، في ما يتعلق بتقديم الخدمات للمواطنين وضعفها الملحوظ في المستشفيات الحكومية، مشيرين إلى أن المريض ينتظر شهوراً حتى يحصل على موعد عند الطبيب، كما أن أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات لم تتغير منذ عشر سنوات، إضافة إلى أن عدد الأخطاء الطبية خلال الخمس سنوات الماضية بلغ أكثر من 5105 أخطاء طبية و 13% من الطلاب مصابون بمرض الربو.







والشريان ينتقد منع فريقه من إجراء حوار مع المريض
تغريدة الشاب المريض :أوقفوا أربعة حراس.. هل أنا مرتكب جريمة.. أريد زواري

قرر مستشفى الملك خالد الجامعي منع الزيارة عن الشاب المريض "إبراهيم"، الذي سبق وكتب تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" طالب خلالها بزيارته، وهو ما استجاب له عدد كبير من المواطنين، الذين قدموا للاطمئنان على صحته، والتبرع له، لتمكينه من إجراء عملية جراحية دقيقة، تعاطفًا مع حالته الإنسانية.

وقال إبراهيم عبر «تويتر» "منع الزيارة.. هل استكثرتم علي الفرحة بعدما عرف وجهي معنى الابتسامة، منعوا الزيارة.. هل أسجن 22 ساعة وتفتح الزيارة ساعتين.. منعوا الزيارة".

وأضاف: "لاحول ولا قوة الا بالله.. منعوا الزيارة وأوقفوا أربعة حراس.. هل أنا مرتكب جريمة، منعوا الزيارة.. أريد زواري".

وكان عدد من شبان المملكة توافدوا أمس على غرفة إبراهيم لزيارته، عقب إرساله نداء عبر صفحته على "تويتر"، قائلا: "تدرون ما فيه أحد الآن يزورني حتى إخواني وأبوي ولا أحد، اللي جنبي كل شوي تجيهم زيارة وأنا ولا أحد، زوروني ستجدون الله عندي وتكسبون الأجر، والله مالكم إلا الأجر، أعيدوا تغريداتي لعل الله يرزقني بفاعل خير، يسوي لي عمليه بالخارج وأشفى بإذن الله".

وأضاف: "أنا إبراهيم عمري 24 عاما، مشلول شلل كامل ومرقد في مستشفى الملك خالد الجامعي جناح 21 غرفة 3 سرير 3، أحتاج لزراعة خلايا جذعية بألمانيا وعلاج طبيعي".

وعقب إثارة حالته، انهالت عليه التبرعات من عدد من رجال الأعمال والشخصيات العامة وهو ما جدد أمله في الشفاء والسفر للعلاج خارج المملكة، وكان أبرز المتبرعين رجل الأعمال الأمير الوليد بن طلال الذي تبرع بمبلغ 500 ألف ريال، كما سبقه رجل الأعمال -بطل الراليات- يزيد الراجحي بمبلغ 100 ألف ريال.







مصادر: إبراهيم "مريض تويتر" يرفض التسليم بصعوبة حالته.. وكفيله يتحمل راتبه منذ إصابته

كشفت مصادر من داخل مستشفى الملك خالد الجامعي حيث يرقد الشاب إبراهيم بشلل كامل منعه الحركة - في أعقاب حادثة مرورية تعرض لها العام 2012 واشتُهر إعلاميا خلال اليومين الماضيين بـ "مريض تويتر" - أن المستشفى استعانت بأطباء نفسيين لجعله يؤمن بما كتبه الله عليه وأن التأهيل هو علاجه الوحيد إلا أنه يرفض التسليم بصعوبة حالته.

وأضافت أن محاولات جرت معه لإفهامه صعوبة عودته لحالته الطبيعية قبل الحادث، وذلك لإصابته بشلل رباعي وتعرضه لإصابة شديدة في الحبل الشوكي نتج عنها رضوض قوية جعلته لا يستجيب للعلاج سواء داخل المملكة أو خارجها، مبينة أن هذه أحد المعوقات التي تواجه الجهاز الطبي، وأنه تم إجراء جراحة له في اليد لم تكلل بالنجاح لهذه الأسباب.

وأشارت إلى أن أطباء مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية طلبوا نقله إلى هناك لمعالجته معالجة تأهيلية إلا أنه اشترط الشفاء التام، وهذا ما جعل الأطباء يشرحون له صعوبة ذلك، ولكنه يصر على هذا المطلب، متابعة: "المعروف طبيا أن الإعاقات الكبيرة لا يشفى أصحابها بنسبة كبيرة، والشافي في المقام الأول والآخر هو الله عز وجل".

من جانبه، قال إبراهيم وفقاً لصحيفة "الرياض": "اسمي إبراهيم دين محمد، أفغاني الجنسية من مواليد المملكة، وأبلغ 28 عاما، تعرضت لحادث عندما كنت أقود السيارة في عام 2012م ونتج عن الحادث شلل رباعي وأُدخلت لقسم التنويم بالمستشفى قبل 8 أشهر للعلاج والتأهيل".

وتابع: "أعاني من الشلل الرباعي وزارني أطباء من مدينة الأمير سلطان الإنسانية لمعالجتي بالمدينة ولكنني اشترطت أن أستطيع المشي كما كنت قبل الحادث، حيث وعدوني بمعالجتي للتأهيل وحسب تجاوب الأعضاء، ولهذا أبحث عن العلاج في ألمانيا أو التشيك، وأبلغوني من قاموا ببعث التقارير بتكلفة العلاج التي تتجاوز مليون ريال".

وأضاف: "كنت أعمل على كفالة أحد المواطنين براتب 1700 ريال قبل الحادث، وبعد الحادث يقدم لي كفيلي شهرياً راتباً ألف ريال جزاه الله خيرا"، مشيرا إلى أن من يرعاه رعاية كاملة مرافق من الجنسية المصرية تبرع فاعل خير براتبه.

يذكر أن إبراهيم تسلم بالأمس شيكا بنصف مليون ريال من الأمير الوليد بن طلال، فضلا عن تمكن حملة التبرعات التي تبناها رجل أعمال يدعى خالد العمار من جمع ما يزيد على نصف مليون أخرى حتى مساء أمس (الاثنين).





امتلك دراجة نارية.. بعد تأخّر "الشؤون الاجتماعية" في منحه سيارة مجهزة
بالصور.. "خمسيني" مُعاق يزحف لفصول محو الأمية لإكمال تعليمه بجازان

عبد الله البارقي- سبق- تصوير:
 أحمد السبعي: ضيعة العزيين في شمال شرق جازان، رغم قسوتها وتضاريسها الصعبة إلا أن محمد العزي يصنع قصة كفاح جديدة، رغم كل المعاناة التي فيها، حيث يصبو لأن يكمل تعليمه الذي حرم منه لإعاقته التي حرمته الحركة على قدميه، ولم يعد يقوى سوى الحركة على ركبتيه ويديه.

فقد قرر مواطن خمسيني أن يتحدى الإعاقة التي رافقته منذ ولادته، ورغم قسوة البيئة التي تحيط به إلا أنه تجاوز كل الصعوبات، ليكمل تعليمه في مدارس محو الأمية، حيث يصل إلى المدرسة برفقة أبنائه على دراجة نارية، ثم يواصل الزحف على ركبتيه ويديه، حتى يصل إلى فصله الدراسي. 

بدأت الإعاقة مع محمد عامر العزي منذ ولادته في ضيعة العزيين قبل 57عاماً حرمته الحركة وأقعدته ولكن قرر أن يتحدى تلك الإعاقة فبدأ حياته وقرر أن يكون أسرته فتزوج ورزق بخمسة أولاد وعاش على ما يصله من الضمان، والتأهيل الشامل إلا أن المعاناة استمرت معه كثيراً بعدم وجود سيارة تنقله وأسرته.

ويقول محمد العزي إنه قام بالتقديم على فرع الشؤون الاجتماعية في جازان للحصول على السيارة ورغم المطالبات إلا أن وعود الوزارة استمرت سنوات ولم يتحقق شيء ما دفعني إلى جمع مبلغ من المال وشراء دراجة نارية لأربع "كفرات" تساعده في قضاء حوائجه، وإيصال أبنائه للمدارس.

وعصر كل يوم، يركب دراجته النارية برفقة أبنائه إلى ساحة مدرسة العزيين، ثم يترجل منها ليواصل الزحف إلى فصله الدراسي عابراً تلك الدرجات على ركبتيه ويديه حتى يصل إلى فصله الدراسي، ثم يلحق أطفاله بكتبه الدراسية.

"سبق" رصدت توجه العزي إلى فصله الدراسي، ومتابعته شرح المعلم، ويقول لـ"سبق" إنه سيواصل تعليمه هو وبقية جيرانه في مدرسة العزيين، بعد أن حرم من التعليم بسبب الإعاقة. 












رئيس بلدية القطيف السابق: لا وجود لـ”مجسم الكعبة” في المحافظة



تواصل - خالد الزيدان:

نفى رئيس بلدية القطيف خالد الدوسري المتقاعد قبل عشرة أيام، وجود مشروع تنفيذ دوار في محافظة القطيف أو أي حي من أحيائها يحوي مجسماً للكعبة المشرفة.

وأكد الدوسري في تصريح خاص لـ”تواصل”، أن المحافظة دواراتها صغيرة ولا يوجد مثل هذه الأفكار الشاذة، بل لفت إلى أن أوامر سامية صادرة تمنع تصميم أي مجسم على شكل الكعبة.

وكانت “تواصل” قد نقلت عن مصدر أمني عقب انتشار صورة على مواقع التواصل تظهر مجسم للكعبة، تأكيدات بأن الصورة المتداولة تعود لمجسم وُضع في مدينة تدريب قوات أمن الحج بمكة المكرمة بغرض تدريب القوات على التعامل والمواجهة في مواسم الحج والعمرة.


________________

مصدر أمني لـ”تواصل”: (صورة) مُجسم الكعبة بغرض تدريب قوات الأمن

الرياض – خالد الزيدان:

كشف مصدر أمني لـ”تواصل”، حقيقة الصورة المتداولة على مواقع التواصل، والتي أثارت جدلاً ولغطاً كبيراً بين المغردين عقب نشرها والتي تظهر مجسم “الكعبة”.

“الشائعة” تعود تفاصيلها حينما تداول مغردون صورة زعموا أنها تعود لكعبة جديدة أو مبنى يُنشأ في محافظة القطيف، تحت حراسة مشددة من رجال قوات الطوارئ الخاصة، بينا أكد المصدر الأمني أن الصورة المتداولة تعود لمجسم وُضع في مدينة تدريب قوات أمن الحج بمكة المكرمة بغرض تدريب القوات على التعامل والمواجهة في مواسم الحج والعمرة بشكل تدريبي ميداني دقيق، مؤكداً أنه يتم إزالته فور انتهاء التدريبات الخاصة بذلك.

ودعا المصدر المغردين وقنوات التواصل التقني والاجتماعي إلى توخي نقل الشائعة أو المعلومة التي تهدف إلى بث الفتنة والفرقة ولحمة الوطن.






تم تداولها عبر الواتس أب وأثارت الاستياء.. ومطالبات بمعاقبة الفاعل
وثيقة مسربة تكشف أسماء محكومين وموقوفين بسجن العلا وقضاياهم

بدر الجبل- سبق- العلا:
 أثارت وثيقة يتم تداولها عبر الواتس أب، سربها "مجهول"، وتكشف بياناً بأسماء النزلاء الموقوفين السعوديين والسعوديات بشعبة سجن محافظة العلا لعام 1435هــ، موضَّح فيها اسم الموقوف كاملاً وقضيته وتاريخ توقفيه، وكذلك أسماء المحكومين ومدة أحكامهم ونوع قضاياهم، استياء العديد من المواطنين مطالبين بمحاسبة مُسرِّبها.

الوثيقة التي تم تداولها عبر الواتس أب بشكل واسع مساء أمس الاثنين أثارت استياء المتابعين، و"أبدوا استغرابهم" من كشف معلومات، قالوا إنها في الأصل سرية، ولا فائدة مرجوة من نشرها، سوى ما ستخلفه من أثر نفسي بالغ على ذوي السجناء وأبنائهم وبناتهم، مطالبين بإجراء تحقيق موسَّع حول مُسرِّب هذه الوثيقة ومحاسبته.





بالفيديو: مواطن غاضب يتحدث بصوت عال بسبب عدم وجود أطباء بقسم الطوارئ بمستشفى الأفلاج عقب حادث أصيبت فيه عائلته

 
عبر عدد من المغردين بوسائل التواصل الاجتماعي عن استيائهم من المسؤولين بمستشفى الأفلاج العام بعد تداول مقطع يظهر مواطن تعرضت عائلته لحادث وتم نقله إلى طوارئ المستشفى لكنه لم يجد أطباء أو مناوبين ووجد القسم فارغ، على حد قوله.

ويظهر المقطع الأب وهو غاضب ويتحدث بصوت عال بسبب عدم وجود أطباء بقسم الطوارئ إثر وصوله الى المستشفى عقب حادث أصيبت فيه عائلته بينهم نساء وأطفال.

وقال الرجل: "ما فيه دكاترة ولا مناوب.. الضعيف المواطن"، مضيفاً: "عندي ستة مصابين وأمهم"، فيما جال مصور المقطع بالكاميرا ليظهر الأطفال المصابين على أسرة قسم الطوارئ.

من جانبه، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى رداً على المقطع بأن المستشفى تنفي ما جاء به جملة وتفصيلاً، قائلاً: "بعد وصول الحادث مباشرة ترأس استشاري وأطباء في تخصصات مختلفة بينهم طبيب أسنان استقبال الحالات وتبين أن الأب واثنين من أبنائه حالتهم مستقرة، بينما الحالات التي تستدعي التدخل من قبل الأطباء كانت في قسم النساء".

وأكد أن عدم وجود الطبيب أثناء التصوير كان بسبب تواجدهم في قسم النساء لخطورة حالة الزوجة والأطفال في ذلك القسم، بل صادف ذلك وجود حالات أخرى استدعت تدخل الأطباء في القسم النسائي.

وأضاف: لا يعني تواجده في غرفة أخرى غير التي أشار لها المقطع أنه غير موجود بالمستشفى، مهيباً بالمواطنين والمقيمين ووسائل الإعلام المختلفة إلى تحري الدقة في نقل الحقيقة للرأي العام وعند تصوير المقاطع ونشرها مؤكداً بأن المستشفى لدية وسائل للتواصل مع المواطنين عبر مواقع التواصل أو من خلال جوال الشكاوى الخاص بالمستشفى: ٠٥٣٨٠٧٨٦٥٢.
فيديو





مصرع وافد سوداني "عطشًا" خلال محاولته الهرب (فيديو)

الثلاثاء 14 رجب 1435 الموافق 13 آيار (مايو) 2014
أحمد الخالد- الرياض (عاجل)

لقي وافد سوداني مصرعه في الصحراء متأثرًا بلهيب أشعة الشمس والظمأ الشديد، وذلك أثناء محاولته الهرب بطريقة غير شرعية إلى خارج المملكة.
وبث ناشطون على الإنترنت، الاثنين 12 مايو 2014، مقطع فيديو لجثمان رجل ملقى في الصحراء قالوا إنه سوداني لقي مصرعه بعد أن حاول الهرب من المملكة بطريقة غير شرعية، وضل طريقه في الصحراء.
ويظهر الفيديو جثمان الرجل السوداني ملقى على الأرض على بعد عدة أمتار من حاجياته (هاتفه الجوال، عصاه، حذائه).

وقال الشخص الذي صور الفيديو: "اليوم سارح بالبر رايحين هجرة لقينا سوداني متوفي ، جواله هناك، طار ووقع هنا الله يرحمه".

ولم يحدد الشخص الذي رفع الفيديو المنطقة التي وقعت فيها الحادثة، إنما اكتفى بالقول إن الرجل السوداني لقي مصرعه أثناء محاولته الهرب متأثرا بأشعة الشمس الحارقة والعطش الشديد.
فيديو





مشاهدون طالبوا استبدال " التبرع " بـ"الإسراف"..
90 ألف ريال ثمن 3 دلال قهوة في مزاد بالمملكة (فيديو)

الثلاثاء 14 رجب 1435 الموافق 13 آيار (مايو) 2014
أحمد الخالد– الرياض (عاجل)

بيعت ثلاث دلال قهوة عربية من صنع رسلان بمبلغ 90 ألف ريال في إحدى المزادات التي شهدتها المملكة مؤخرا. 

وأظهر مقطع فيديو تناقله ناشطون على الإنترنت، الاثنين (12 مايو 2014)، مجموعة من المواطنين متجمعين ليشاركوا في أحد المزادات التي تعرض دلال قهوة قديمة للبيع .

وتنافس المشاركون في المزاد على دلال رسلان التراثية، ويُسمع صوت المنادي في المقطع وهو يردد الأسعار التي يدفعها المواطنون لينتهي المزاد ببيع الدلال بمبلغ قدره 90 ألف ريال. 

من جانبهم، انتقد مشاهدون تابعوا المقطع شراء الدلال بهذا الثمن الباهظ، فقال شموخ القحطاني: "أستغفر الله ناس ما عندهم عقل، إسراف ومباهات، اتقوا الله يوم الحساب، إذا فلوسك ما تبيها تصدق بهلا بدلا من الدلال المصديه". 

وتساءل معلق آخر: "إلى أين سيقودنا هذا، لوحة سيارة ب700 ألف وبعارين بعشرات الملايين وخرفان وتيوس بمئات الألوف وآخرها دلة محروقة". 

وتأتي دلال رسلان من سوريا والصانع هو رسلان السيف الأب وقام أبناؤه بتقليد صناعته حتى انتشرت بشكل كبير في المملكة وهي مختلفة الأسعار، حيث يبلغ سعر الدلة التي قلدها الأبناء 500 ريال، فيما يتراوح سعر الدلة الأصلية التي صنعها الأب من 1000 الى 5000 ريال تقريبا. 
وتعتبر دلال القهوة من التراث العربي الأصيل؛ فلا يكاد يخلو بيت منها، وللدلال عشرات الأنواع والأسماء ولعل أشهرها "الدلة الحساوية والقريشية والحايلية والبغدادية ودلة رسلان والحمصية"، وتتفاوت أسعارها من الـ250 ريال إلى 5000 آلاف للدلة الواحدة.
وهذه المنافسة التي حصلت في المزاد، وأدت إلى سعر ضخم للدلال ليست الأولى من نوعها؛ فكثيرا ما حققت بعض الحيوانات كالدجاج والأغنام والإبل أسعارا خيالية عالية ، فضلا عن المنافسات الرقمية على أرقام الهواتف ولوحات السيارات . 
شاهد الفيديو..





رغم إصابته فيها بالفيروس..
مريض "كورونا" المصري بعد شفائه: سأعود لعملي بالسعودية

الثلاثاء 14 رجب 1435 الموافق 13 آيار (مايو) 2014

قرر المهندس المصري، أحمد شميس، العودة إلى عمله بالسعودية على الرغم من إصابته فيها بفيروس "كورونا"، ولكن بعد فترة نقاهة قصيرة يقضيها حاليًا في بلاده. 
ووفقًا لما أفادت به صحيفة "الشروق" المصرية الثلاثاء (13مايو2014) أعلن مستشفى الأمراض الصدرية بمنطقة العباسية، شفاء أحمد شميس، أول مريض مصاب بـ"كورونا" في مصر، وتقرر خروجه من المستشفى أمس.

وفي التفاصيل، تعرض المهندس المصري لارتفاع حاد في درجة الحرارة أثناء وجوده بمدينة جدة، وعند ذهابه لأحد المستشفيات لم يكتشف أحد إصابته بالفيروس، لكنهم طالبوا بحجزه، غير أنه رفض وقرر العودة إلى مصر على مسئوليته الشخصية.
وعند وصوله إلى مصر، استدعته سلطات الحجر الصحي، وتم تحويله إلى المستشفى، وهناك اكتشف إصابته بالفيروس، ثم تلقى العلاج وتم شفاؤه.
ووفق أحدث بيان لوزارة الصحة السعودية منشور على موقعها الإلكتروني، فقد ارتفع عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في المملكة سبتمبر 2012 إلى 491 شخصًا توفي منهم 147، وتماثل آخرون للشفاء.

وظهر المرض في عدة بلدان، بينها مصر والولايات المتحدة، والكثير من الحالات المصابة هي لأشخاص قادمين من المملكة.





اعتبره مخالفاً للأنظمة والعادات والتقاليد
مواطن يطلِّق زوجته بعد ظهورها بمقطع فيديو وهي تقود السيارة

سبق- الدمام
 قرَّر مواطن سعودي الانفصال نهائيًا عن زوجته، بعد ظهورها في مقطع فيديو وهي تقود السيارة برفقة ابن شقيقتها في أحد الأماكن العامة بالمنطقة الشرقية.

وأشارت المصادر إلى أن الزوج طلق زوجته ثلاثاً أمام القاضي بعد مشاهدته المقطع الذي تم تداوله على الشبكة العنكبوتية دون علم منه أو موافقته؛ إذ فوجئ بالمقطع عندما أرسلته زوجته له في احتفالهما بذكرى زواجهما عبر برنامج "الواتس أب".

وعند مشاهدة المقطع وفوجئ الزوج بقيام زوجته بهذا الفعل الذي يعتبره مخالفاً للأنظمة المعمول بها في البلد، وللعادات وتقاليد المجتمع.

ونفى الزوج أمام القاضي قيامه بضرب أو تعنيف زوجته بعد مشاهدته مقطع الفيديو، مضيفاً بأنه أرسلها على الفور إلى ذويها دون أن يعتدي عليها. 





هاشتاق (#طلق_زوجته_لقيادتها_للسياره) يشعل النقاش في “تويتر”

 
 أثير على موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” -بين عدد المغردين والمغردات- هاشتاق #طلق_زوجته_لقيادتها_للسياره، واعتبره كثير منهم سرعة واستعجالاً من الزوج، لكون الزوجة لم تفعل ما يدعو للطلاق والانفصال بينهما.

وبحسب موقع "المواطن" كانت من أبرز المعلقات المغردة “ابتسامة الحب” @pr0ugghu، إن كان ما يُغضب الزوج هو نزول المقطع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب أن يعرف أيضاً أنها كانت بكامل حجابها، وفي الأخير الزوجة تخلصت من عقلية زوجها – على حد تعبيرها!

كما أيدتها من جهة أخرى المغردة “أفكار عابرة” @Feker2020، وقالت إن الزوج يفكر بعقلية آبائه وأجداده، لو أنه فكر في نفسه وبيته، ما أقدم على فعل الطلاق.

كما علقت المغردة “هاجر” @h_llem، متسائلة: لو أن زوجته تركب السيارة مع سائق أجنبي، ماذا سيكون ردة فعله حينها! أكيد عادي؟

والفئة الأخرى من المغردين أثنوا على الرجل وهدوئه وتعامله الراقي مع تصرف زوجته، معتبرين ذلك من أبسط حقوقه، لكون زوجته تقود السيارة، وتصور من دون علمه، وقد كان من أبرز المعلقين حول الموضوع المغرد “عادل عبدالله” @adiloott، والذي كتب مُبيناً، أن الزوجة أقدمت على التصوير ونشر فيديو وهي تقود، ومن أبسط حقوق الزوج أن يطلقها، وأهنئه على هدوئه!

وقال المغرد “البراء محمد علي” @GhjHch، إن المرأة لا تحتاج إلى تقود السيارة، فهي كالأميرة وزجها حارسها وخادمها، ولا يوجد مبرر لأن تقود السيارة، وتنشر مقطعاً عن ذلك.

يذكر أن أحد المواطنين أقدم على طلاق زوجته المواطنة في المنطقة الشرقية؛ لقيادتها السيارة دون علمه، ونشْر مقطع لها -أثناء القيادة- على مواقع التواصل الاجتماعي, واعتبره الزوج عملاً مخالفاً للأنظمة المعمول بها في السعودية، بالإضافة إلى مخالفة الزوجة العادات والتقاليد.





بالصور.. علا الفارس ترتدي الحجاب


 

أطلقت الإعلامية علا الفارس مبادرة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” خلال زيارتها لدار الزهراء التابعة لجمعية البر بجدة، حيث طالبت متابعيها بإضافة حساب الجمعية على تويتر @AlbirSocietyJed، مشيرة إلى تحدي منسوبي الدار بارتفاع عدد المتابعين بعد التغريدة.
وزارت الفارس وهي ترتدي الحجاب الدار، والتقت بالأطفال والفتيات وتجاذب أطراف الحديث معهم، حيث أشادت بالعمل المقدم للأبناء في الدار وما تقدمه الجمعية في مجال رعاية الأيتام. وخلال الزيارة بحسب موقع عين اليوم قدمت الابنة رهف الموهوبة في الفن التشكيلي لوحة تشكيلية كهدية تذكارية لها، وذلك خلال جولتها على أقسام الدار بمرافقة أبناء وفتيات الدار تعرفت خلالها على أقسام ومرافق الدار.
وحظيت الزيارة بمشاركة مديرة دار الزهراء نهى الوليد والمديرة المناوبة للدار ضحى حمدين ومشرفة الأنشطة سلمى الحربي بالإضافة إلى أخصائية الأنشطة والفعاليات أمل العمري وأخصائية علاقات الموظفين لطيفة الحداد. يذكر أن دار الزهراء تُعد أول دار أنشأتها جمعية البر بجدة وأول دار تستقبل الأطفال الذكور حديثي الولادة إلى سن الثامنة أما بالنسبة للإناث فتحتضنهن الدار إلى أن يتم تزويجهن، وتقوم الدار برعاية الأبناء والفتيات والإشراف عليهم عبر برامج اجتماعية وتربوية وتنظم لهم العديد من الفعاليات والبرامج والأنشطة المختلفة الثقافية والاجتماعية والتربوية والإرشادية والتوعوية. 

 





القروني: «غداء البلطان» لا يعني التشكيك في نزاهتي

 

استغرب مدرب الاتحاد، الوطني خالد القروني ما أثير حول قبوله وليمة الغداء التي أقامها رئيس نادي الشباب خالد البلطان قبل مواجهة الفريقين اليوم في دوري أبطال آسيا، معربا في الوقت نفسه عن اعتزازه بعلاقته بالبلطان الذي وصفه بالأخ قبل دخوله المجال الرياضي، وقال القروني في المؤتمر الصحافي أمس وفقا لصحيفة الشرق : «زيارتي للبلطان هي زيارة أخ لأخيه، ولم نتحدث أبدا في المجال الرياضي أثناء الدعوة»، وتابع: «الرياضة تبني وتعزز العلاقات، ونحن أكبر من التشكيك في هذه الأمور»، مشيرا إلى أنه سبق ووجه الدعوة للبلطان لتناول الغداء معه في جدة، لكنه رفض لظروفه الخاصة.
وعن مباراة فريقه أمام الشباب اليوم، أوضح: «المباراة صعبة للفريقين، وكلاهما يبحث عن التأهل، وصحيح أنه يكفينا التعادل للعبور إلى دور الثمانية، ولكننا سنلعب من أجل الفوز فقط»، وزاد: لم نكن نتمنى مواجهة فريق سعودي، وعلى العموم يكفينا أن يكون المتأهل إلى دور الثمانية فريق سعودي»، مؤكدا اكتمال جاهزية فريقه للمباراة وتحقيق طموحات جماهيره، متمنيا ظهور المباراة بمستوى يليق بسمعة الكرة السعودية، مشددا على أن مهمة فريقه لن تكون سهلة نظرا لأنه سيواجه فريقا يقوده مدرب ولاعبون يمتلكون خبرة كبيرة، وكذلك إدارة على درجة كبيرة من الخبرة».





تفحم 11 شخصاً بإحدى الورش غرب مدينة الرياض (صور)

لقي 11 شخصاً مصرعهم تفحماً، مساء أمس الاثنين، بعد اندلاع حريق بإحدى الورش بحي بدر غرب العاصمة الرياض، وباشرت فرق الدفاع المدني وفرق الهلال الأحمر الحادث وتم إخماد الحريق.

وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة الرياض، الرائد محمد الحمادي، أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً في الساعة العاشرة مساء أمس، حول اندلاع حريق بإحدى الورش بحي بدر، مبيناً أن 14 فرقة اطفاء و15 وحدة مساندة و8 فرق إنقاذ بالإضافة لفرقة إخلاء وسيارتي إسعاف باشروا الحادث على الفور، إلى جانب الهلال الأحمر والخدمات المساندة.

وأضاف بأن فرق الإطفاء عملت على إخماد النيران التي اندلعت بكامل الورشة البالغ مساحتها 600 متر تقريباً، فيما قامت فرق الإنقاذ بالدخول وتمشيط الورشة، حتى عثرت على 11 شخصاً متوفين، لافتاً إلى أن الدخان الكثيف هو ما منع الضحايا من الخروج من الموقع.







"الغامدي": القبض على 163 ألف متسلّل و2591 مهرِّباً ومصادرة 2089 سلاح
"حرس الحدود": ضبط 14 طن حشيش و4 ملايين قرص مخدّر خلال 6 أشهر

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 كشفت المديرية العامة لحرس الحدود عن إحصائياتها نصف السنوية لعام 1435، حيث بلغت كميات الحشيش التي تم إحباط تهريبها 14324 كيلو جراماً، و4919711 من الحبوب المخدّرة.

وأوضح الناطق الرسمي بحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي، أن عدد المتسللين الذين تمّ القبض عليهم بلغ 163188 متسللاً خلال الستة الأشهر الماضية، فيما بلغت الأسلحة المضبوطة 2089 قطعة، وعدد 70642 من الذخيرة الحية، كما بلغت كميات القات المخدّر 1421111 كيلو جراماً، وتمّ القبض على 2591 مهرِّباً من سبع جنسيات.

وأشار العميد "الغامدي"، إلى أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا فضل الله، ثم بجهود الرجال المخلصين الذين يقفون بكل إخلاص وشجاعة على حدود الوطن مضحين بأنفسهم في سبيل دينهم، ثم مليكهم، وحماية لوطنهم ومجتمعهم، مؤكداَ أن المواجهات المسلحة المستمرة مع المهرّبين زادتهم إصراراً وعزيمةً لمواصلة عملهم وواجبهم في ميدان الشرف.







الهيئة : ضبط 336 زجاجة خمر و 4 مصانع خمور بجدة


متابعة - حمد الحركان :

أعلن تركي الشليل المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر حسابه بتويتر أنه تم ضبط 3 وافدين يمتهنون ترويج الخمور المهربة بمدينة جدة وقد تم مصادرت 336 زجاجة بحوزتهم .

وذكر الشليل أيضا أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نفذت حملة بتوجية من الرئيس العام في محافظة جدة وقد تم ضبط 4 مصانع خمور تحوي 20250 لتراً من الخمور .






يمني يفاجأ بزوجته في الجامعة بعد شهرين من الإعلان عن وفاتها


بعد شهرين من إعلان وفاتها، فوجئ شاب يمني بزوجته على قيد الحياة حيث شاهدها مؤخرا، أثناء دراستها بإحدى الكليات الجامعية، بمحافظة عدن (جنوبي البلاد) رغم أنه يحوز وثائق رسمية تفيد وفاتها. وقال الشاب اليمني صالح عبدالله منصور(30 عاما) لوكالة الأناضول اليوم الأحد، إن خلافا أسريا وقع بينه وبين زوجته أدى لإقامتها بمنزل أهلها الذين منعوه من زيارتها لمدة 8 أشهر، ثم أبلغوه منذ شهرين أنها توفيت أثناء ولادتها لطفلهما. وأضاف منصور، وهو يعمل جنديا بالقوات البحرية اليمنية، أن “أسرة زوجته أبلغوه بوفاتها مع طفلها أثناء عملية الولادة، وقدموا له أوراقا رسمية تتضمن تسجيل الوفاة و أوامر بالدفن”.

ورغم محاولات منصور المتكررة لدى أسرة زوجته في الحصول على ما يؤكد دفن زوجته وطفله، إلا أنهم رفضوا و أصروا على الاكتفاء بتسليمه صورا من وثائق الوفاة التي ثبت فيما بعد أنها مزورة، بحسب منصور. وقال “زوجتي كانت حاملا في الأشهر الأخيرة وقت بدء الخلاف الأسري، ولأني منعت من زيارتها فترة طويلة اعتقدت أن نبأ الوفاة حقيقي”. إلا أن منصور أوضح أن الأسبوع الماضي حمل مفاجأة غير متوقعة له حين رأى زوجته في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن، (جنوبي البلاد) وعندما سأل عنها مسؤولي الكلية أخبروه أنها تدرس في الكلية، وهو ما دفعه لمطالبة الجهات المختصة للحصول على حقه من أسرة زوجته التي يتهمها بحرمانه من زوجته و التسبب في وفاة طفله.

وقال منصور إن لديه تقارير طبية تثبت أن وفاة طفله كانت نتيجة إهمال الأسرة وتأخرهم في الذهاب للمستشفى خلال ولادته. وعلى الفور وجهت إدارة أمن محافظة عدن بـ”سرعة ضبط نائب مدير قسم شرطة القاهرة بمحافظة عدن، جنوبي اليمن، بوصفه المسئول عن منح تصريح بالدفن بالمنطقة التابع لها أسرة الزوجة، واستكمال الاجراءات القانونية واحالته إلى النيابة والغاء قيد حالة الوفاة من السجلات الرسمية”، بحسب منصور.




طريقة طريفة لـ"كسر حظر" باليمن

في خطوة لم تخطر ببالهم يوماً، لجأ أصحاب الدراجات النارية في اليمن، إلى إضافة عجلة ثالثة وتحويل الدراجات إلى عربات بثلاث عجلات، أملا في الإفلات من الحظر الذي فرضته الحكومة على الدراجات النارية ذات العجلتين.

ويحتار المرء عند مشاهدته لسائقي دراجات نارية، في شوارع العاصمة صنعاء، رغم حظر استخدامها رسمياً من قبل السلطات. أهي الحاجة أم الاختراع؟.. أم معرفتهم بخبايا قانون الحظر الذي سُن قبل ستة أشهر؟

سائقو الدرجات، لم يستسلموا للحظر الحكومي، ولم يمتنعوا عن ركوب دراجاتهم، التي تعتبر وسيلة تنقلهم الوحيدة، بل وباب رزقهم على حد سواء.

فعمد بعضهم إلى إضافة عجلة ثالثة لدراجاتهم، فأصبحت بمنظورهم عربة لا تندرج قانونياً تحت مسمى "دراجة نارية"، وبالتالي فلا مانع لديهم على الأقل من استخدامها، وقيادتها في شوارع العاصمة دون تردد أو خوف.

والدراجات النارية في اليمن، لها استخدامات متعددة، فاستخدامها الأساسي للتنقل الشخصي بين البيت والعمل، واستخدامها الثاني وسيلة لنقل الأشخاص والبضائع بالأجرة، أما الاستخدام الثالث، وهو السبب الرئيس لحظر استخدامها، فقد كان لتنفيذ عمليات الاغتيال والقتل العشوائي.

ولتنفيذ مشروعهم، كان لا بد أن يجد أصحاب الدراجات النارية، شريكاً لمساعدتهم على تجنب الحظر، وتركيب العجلة الثالثة للدراجة، فكان أصحاب الورش الصناعية الاختيار الأول والمناسب.





خريطة| الدوحة.. من أكثر المدن تلوثاً في العالم



تجاوز مستوى تلوث الهواء في عدد كبير من المدن المستوى الآمن للتلوث الذي حددته منظمة الصحة العالمية، وفقا للتقرير الذي نشرته شبكة الأخبار الأمريكية “سي إن إن”.

ويشير مستوى “PM2.5″ إلى قياس الجسيمات مثل الأمونيا، الكربون، النترات والكبريتات، والتي تنتقل في الجو إلى الإنسان وتسبب الأمراض المختلفة مثل انتفاخ الرئة والسرطان.

وجاءت مدينة “دلهي” على رأس تلك القائمة، حيث سجل فيها أعلى مستوى من الجسيمات المحمولة جواً، متخطية بذلك المستوى الأمن .

ويقع نصف المدن العشرين التي تخطت مستوى “PM2.5″ في الهند، والبقية في باكستان وبنجلاديش، كما جاءت مدينة الدوحة من بين المدن الأكثر تلوثاً في العالم، وفقا لبيانات التلوث الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، والتي شملت 1600 مدينة أخرى.

وتقع المدن الأقل تلوثا في كندا، الولايات المتحدة، فنلندا، آيسلندا والسويد.

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير سابق لها إن التلوث قتل قرابة سبعة ملايين شخص حول العالم عام 2012.

وقالت المنظمة إن وفاة شخص واحد من بين كل ثمانية وفيات يكون بسبب تلوث الهواء، ومع زيادة التلوث كواحد من أكبر المخاطر الصحية البيئية في العالم قد يتضاعف الرقم السابق.







حاكم دبي يحوِّلها إلى «متحف مفتوح»


محمد بن راشد

٢٠١٤/٥/١٣ - العدد ٨٩١

من المنتظر أن تتحول إمارة دبي إلى «متحف مفتوح» بعد أن قرر حاكمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس إطلاق مشروع «دبي تتحدث إليك»، الذي يتم من خلاله التعاون بين الشركات العقارية الكبرى في دبي والفنانين والمصممين البارزين، حيث من المقرر أن توفر تلك الشركات للفنانين مجموعة من المواقع المتميزة في محيط مشاريعها العقارية الأبرز في دبي ليتم استخدامها في عدد من الأعمال الفنية من رسوم جدارية ومنحوتات وأعمال تشكيلية عصرية.
وقال الشيخ محمد آل مكتوم، إن البيئة الداعمة للإبداع التي توفرها وترعاها دولة الإمارات جعلت منها نقطة جذب قوية للطاقات المبدعة في مختلف القطاعات بما في ذلك مجال الفنون والتصميم، وأن الإمارات تحظى بأفضل المبدعين في المنطقة، موجهاً الدعوة لجميع المبدعين في مختلف أنحائها للمساهمة بأفكارهم وإبداعاتهم في تحويل دبي إلى متحف مفتوح.





سعود الفيصل: نأمل في إنهاء أي خلافات مع طهران
الثلاثاء 14 رجب 1435هـ - 13 مايو 2014م
صورة جماعية لوزراء خارجية دول آسيا الوسطى وأذربيجان 

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن الرياض جددت توجيه دعوة لوزير الخارجية الإيراني لزيارة السعودية.

وأضاف في تصريحات صحافية، اليوم الثلاثاء: "هناك رغبة في إعادة التواصل وقد تم إرسال دعوة لوزير خارجية إيران لزيارة المملكة، ولكن هذه الزيارة لم تتحقق ولم يأتِ, وآمل أن تسهم إيران في استقرار المنطقة ولا تكون جزءاً من مشكلة التدخل في المنطقة, وإيران جارة ولدينا علاقات معها ونتحدث معهم ونأمل في إنهاء أي خلافات بين البلدين".

وأوضح أن الأزمات السياسية في منطقة الشرق الأوسط فتحت مجالاً أوسع للدول الكبرى للتدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيراً إلى أن التدخل في الشؤون الداخلية يزيد من تفشي ظاهرة الإرهاب، التي تعود بالضرر على الجميع، مما يتطلب تعاون الجميع للتصدي له والكف في ذات الوقت عن التدخل في شؤون الدول الداخلية.

وأضاف الفيصل خلال افتتاحه اليوم أعمال الدورة الأولى لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الذي تستضيفه السعودية "أصبحت المطالبات بتغيير الأوضاع السياسية والاجتماعية الداخلية من الدول المتقدمة على اعتبار أنهم يمثلون القيم الإنسانية مما يسمح لهم بهذا التدخل، وأصبحت الأزمات عندما تظهر إلى الوجود مجالاً للتسابق على التدخل في الشؤون الداخلية، وما يؤدي إليه من تفكك في المجتمعات وهو من أسباب الإرهاب".

ورحب الفيصل بوزراء خارجية دول آسيا الوسطى وأذربيجان ووزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، في السعودية التي تسعد لاستضافة أعمال المنتدى في دورته الأولى.

ونقل وزير الخارجية للمشاركين تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، وأملهما في أن يخرج المؤتمر بما يتفق مع آمال وطموحات شعوبنا، وأن يجسد بالفعل جسور التواصل والتعاون الاقتصادي والثقافي.

وأردف قائلاً: "إن من يمعن النظر في طبيعة السياسة الدولية في عصرنا الحالي، أول ما يبصره للأسف هو تحول السياسة الدولية عن التوازن الذي كان يحكم علاقات الدول في إطار منظمات دولية فاعلة، ودول كبرى كانت على الأقل تعمل وفق مبادئ المنظومة الدولية، وكانت هناك محاولات للتصدي للأزمات الدولية على أساس السعي لخلق مصالح مشتركة يرى فيها الجميع مصلحة له، ولم نكن نسمع من الدول الكبرى مقولة أن سياساتها الخارجية مبينة على المصالح الوطنية فقط، وإنما كان ينظر لتنمية المصالح المشتركة بينها وبين الدول الأقل حجماً، فتغير الوضع من الحرص على سيادة الدول واستقلالها والحرص على أمنها إلى نهج يؤكد أن إصلاح الأوضاع الدولية يكمن في تغيير الأوضاع في هذه الدول من الداخل".

وزاد قائلاً: "إن من البديهي القول إن قضايانا التي تهمنا لن تحل إلا بتضامننا والاعتماد على أنفسنا... أما الآن، وفي هذا اللقاء فقد تم التوافق على التركيز على الجوانب الاقتصادية بيننا".

وبين أن ما يضفي على اجتماع اليوم أهمية خاصة أنه يأتي في سياق ما تشهده العلاقات العربية من نشاط وتطور ملموس مع الدول والمجموعات الإقليمية على امتداد عالمنا، بهدف تعزيز وتطوير هذه العلاقات بما في ذلك علاقات العالم العربي مع جمهوريات آسيا الوسطى ودولة أذربيجان، وحقيقة الأمر أن ما تتمتع به الدول العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان من موارد طبيعية وبشرية وثروات معدنية وموقع جغرافي واستراتيجي متميز يوفر لها فرصاً استثمارية واعدة بما في ذلك الدخول في مشاريع متكاملة وإرساء دعائم راسخة من التعاون المثمر الذي يعود بالنفع والمصلحة على سائر دولنا.

وأوضح وزير الخارجية في كلمته الافتتاحية أن الحكومة السعودية تسعى حثيثاً لاستكمال إبرام اتفاقيات لحماية وتشجيع الاستثمارات، حيث جرى التوقيع على اثنتين منها مع جمهوريتي أوزبكستان وأذربيجان، ويجري التباحث حول أربع اتفاقيات أخرى بما في ذلك استكمال التفاوض لمجموعة من اتفاقيات تلافي الازدواج الضريبي، والمفترض أن نشهد اليوم إبرام اثنتين من هذه الاتفاقيات مع جمهوريتي طاجكستان وأذربيجان، إضافة إلى إبرام اتفاقيات تتعلق بالطيران المدني مع طاجكستان وأذربيجان وأوزبكستان، والإعداد لتوقيع ذات الاتفاقيات مع قيرغيزستان وتركمانستان فور استكمال الإجراءات الخاصة بذلك.





بالفيديو...السيسي: إذا هُددت الدول العربية.. "مسافة السكة وهتلاقونا موجودين"

 
أثنى المرشح الرئاسي المصري عبدالفتاح السيسي على الدور الكبير الذي لعبته السعودية في دعم مصر بعد الـ 30 من يونيو، وقال السيسي في مقابلة تلفزيونية اليوم إن بيان السعودية الذي جاء بعد عزل مرسي كان حاسما وتاريخيا ولن ينساه المصريون.

وأثنى المشير الذي كان وزيراً للدفاع في تلك الفترة على الدول العربية التي دعمت مصر موجها جزءاً كبيراً من الثناء للملك عبدالله وللسعودية قبل أن يشكر كل من الإمارات والكويت والأردن وعمان والبحرين.

وأكد أن موقف السعودية فى مواجهة الضغوط التى كانت تمارس على مصر كان تاريخياً ويذكرنا بموقفها آبان حرب أكتوبر.

وقال السيسي إن جيش مصر قوي جدا لكنه قوة عاقلة تحمي ولا تهدد، وأضاف بعامية مصرية “إذا وقع تهديد ضد دولة عربية، بالضبط، مسافة السكة، هتلاقونا موجودين محدش يتهدد واحنا موجودين أبدا”.
فيديو





فيديو| عمرو أديب في كلمة مثيرة لأمير قطر


تعجب الإعلامي عمرو أديب، من موقف دولة قطر تجاه مصر، وتساءل عن سر العداء نحو السعودية الإمارات: «يا جماعة إحنا عملنالكم إيه؟».

ووجه « أديب» رسالة لأمير قطر، خلال برنامجه «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، مساء الإثنين، قائلا: «بكرة الإخوان يدبحوك على باب القصر، ربي عقارب زي ما أنت عايز، طول ما أنت بعيد عنا أنت حر، إنما تقرب لمصر أو لأي دولة عربية من حلفاء هذا الوطن تتقطع».

وأضاف : «إذا كان الأمريكان المُعلم بتاعك باعتين لنا سفير، يابني الفيلم خلص، هيبقى عندنا رئيس، ومرسي انتهى والإخوان راحت في ستين داهية».
فيديو





«الإفتاء المصرية»: فتاوى القرضاوى حول الانتخابات «مغرضة»



القاهرة -

أدانت دار الإفتاء المصرية فى بيان لها فتاوى تحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية ووصفتها بـ(الشاذة والمجافية للشرع والمصلحة العليا للبلاد)، نافية علاقة تلك الفتاوى والآراء بالفهم الصحيح للشريعة الإسلامية الغراء ومنهجها الوسطي، الذى يسهم في تحقيق منافعهم الدينية والدنيوية.
خصت الدار بالذكر فتوى الدكتور يوسف القرضاوي الأخيرة، بتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وقالت إنها تكشف عن إقحامه الدين في صراع سياسي يشوِّه سماحة الإسلام.
جددت الدار دعوتها لكل التيارات، لعدم استخدام المصطلحات الدينية التي تتعلق بالحلال والحرام في سياق العمل السياسي والحزبي، وإطلاق فتاوى تحرم أو تجبر على اتخاذ موقف سياسي تجاه فصيل معين.
وحثت كل جموع الشعب على المشاركة الفعالة والبناءة في كل الاستحقاقات الديمقراطية، وأن يكون رأيهم نابعًا عن قناعتهم الشخصية للمرشح، بعيدا عن أي مؤثرات حرصا على المصالح العليا للوطن.
يذكر أن القرضاوى دعا المصريين في أول ظهور له بالدوحة منذ نحو شهرين، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، زاعما أن المشير عبد الفتاح السيسي -الذي يعتبر فوزه في هذه الانتخابات شبه مؤكد- قد (استولى على الحكم) ووصف الانتخابات بأنها تحصيل حاصل.





فيديو| من هم القطريين الذين قتلوا في تنظيم داعش؟



نشر تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)، مؤخرا صورا وأسماء ثمانية قطريين، وأسماء 5 عرب كانوا مقيمين في الدوحة قتلوا جميعاً، دون ذكر مكان مقتلهم.

وأورد التنظيم في تسجيل صوتي نشر على “منتدى حنين الجهادي” بعنوان “شهداء من قطر”، صور وأسماء 8 قطريين قتلوا، وهم عبد الله بن عبد المحسن آل بصيص (أبو الزبير)، ومحسن بن حزام المري (أبو الدرداء)، ومطلق الهاجري (أبو عمر)، وحمد مقلد المريخي (أبو عبيدة)، وعلي عايد الأحبابي (أبو طالب)، وعلي سالم المري (أبو محجن)، وعمر الهزاع (أبو حمزة)، وصالح الكلدي.

كما نشر “داعش” أسماء 5 مواطنين عرب قتلوا، مشيراً إلى أنهم “تركوا العيش في قطر وهاجروا في سبيل الله”، وهم أبو البراء المصري (داعية وإمام مسجد في قطر)، وأبو قلب التونسي، وأبو عوف المصري، وأبو البراء التونسي، وأبو عبد الله الشامي، ولم يشر التسجيل أين قتل هؤلاء.

يذكر أن داعش هي اختصار “الدولة الإسلامية في العراق والشام ” وهو تنظيم مسلح يُوصف بالإرهاب يتبنى الفكر السلفي الجهادي التكفيري، ويهدف أعضاؤه إلى إعادة”الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة”، يمتد في العراق وسوريا.
فيديو





40 فنانا سوريا يشاركون في مسلسل إيراني عن أحد أئمة الشيعة



 ذكرت تقارير صحفية رسمية في دمشق أن عشرات الفنانين السوريين سيشاركون في إعداد مسلسل إيراني يتناول حياة “الإمام الجواد” وهو الإمام التاسع في سلسلة الأئمة المقدسين عند الشيعة، مع التشديد على أن العمل “غير موجه لأي أحد” وقد حصل على موافقة المرجعيات الشيعية.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن العمل من كتابة الكاتب والشاعر السوري، محمود عبد الكريم، وأعمال تصويره بدأت مستمرة في ثلاث مدن سينمائية ايرانية بمشاركة 125 فنانا، على أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل من خلال العديد من الفضائيات العربية.

وأشار عبد الكريم إلى أن العمل “يعرض حياة الامام الجواد وشخصيته من جوانبها المختلفة وخاصة السيرة الروحية إضافة إلى السنوات الثماني الأخيرة من حياة (والده) الامام الرضا”. مضيفا أن فنانين من لبنان والعراق والكويت والبحرين وإيران سيشاركون في العمل، بينهم بعض من شارك في أعمال إيرانية مثيرة للجدل لتصويرها الأنبياء، مثل “النبي يوسف” و”مريم المقدسة”

من جانبه قال الفنان السوري فهد ميري، مخرج المسلسل الذي يحمل عنوان “باب المراد” وهو أحد ألقاب الجواد، إن “النص يتميز بالدقة التاريخية ويحمل افكارا تنويرية تثقيفية للعالم العربي والإسلام” مضيفا أن المسلسل “يحظى بدعم كامل من القطاع الحكومي والخاص” في إيران، بحسب سي ان ان.

أما ضياء جواد ضياء الدين، عضو إدارة الشركة المنتجة للعمل، فقال إن الشركة تحرص على إبراز ما وصفها بـ”صورة الإسلام الصحيحة والمعتدلة” مضيفا أن المسلسل “غير موجه لأي أحد ولا يسيء لأحد وهو يتطرق للأحداث السياسية في العصر العباسي في زمن المأمون وموقف الإمام الجواد تجاه هذه الأحداث،” في حين شدد منتج المسلسل على الاستعانة بـ”موافقة المراجع الدينية في كل من لبنان والعراق وإيران” على النص.





عدد المشردين داخل وخارج الأنبار يبلغ مليون شخص
نائبة عراقية: البراميل المتفجرة تقتل مئات الضحايا بالفلوجة


حذر رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي سترون ستيفنسون من مقتل مئات العراقيين بسبب استخدام البراميل المتفجرة على يد الجيش العراقي.

وأوضح "ستيفنسون"، وفق "بي بي سي"، أنه تلقى رسالة من النائبة العراقية رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين النيابية لقاء وردي مصحوبة بعدد كبير من الصور المزعجة.

وأشارت النائبة العراقية إلى حملة إبادة ينفذها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضد المواطنين السنة في الفلوجة في محافظة الأنبار.

وقالت النائبة العراقية: "البراميل المتفجرة تصنع في إحدى قواعد الجيش في العراق محليًا، بحيث تمتلئ بالمواد شديدة الانفجار، تصل زنتها إلى 250 كجم، وبما أنها غير معبأة بجهاز التوجيه، فإنها تسقط بشكل عشوائي، وتتسبب في تدمير البنايات ومقتل مئات من المدنيين".

وأضافت: "هذه البراميل حصدت أرواحًا كثيرة بين المدنيين من النساء والأطفال والشيوخ، ودمّرت العديد من المرافق المدنية والبنى التحتية والمدارس والمستشفيات والمساجد".

وحذرت النائبة من أن استمرار هذه العمليات أدى إلى تشرد أعداد كبيرة من العائلات حيث بلغ عدد المشردين داخل وخارج المحافظة مليون شخص، يعيشون ظروفًاً قاسية تفتقر إلى مقومات الحياة الأساسية، مما تسبب في انتشار الأمراض بين الأطفال.

وقالت لقاء وردي: "عملية إبادة تجري ضد المواطنين في الأنبار وضد المدنيين، خاصة في الفلوجة، وكلها تمارس بحجة محاربة الإرهاب، بينما الكل يعرف أين داعش، وكيف تأسس، ولماذا ومن الذي يدعمه لوجستياً ومادياً".





بعدما اعتمدت نصائح ماجد الماجد لتحقيق الشعبية..
جبهة النصرة تكشف وجهها في سوريا.. خطف وتعذيب وتكفير

الاثنين 13 رجب 1435 الموافق 12 آيار (مايو) 2014
دمشق (عاجل)
علينا "اجتناب تفجير السيارات المفخخة، والأحزمة الناسفة داخل المدن، ولو كانت الأهداف مهمة، لأن حفظ شعبية الثورة أهم وأدوم للعمل.. وتفويت المكسب الجزئي العاجل متعين إذا أثر على مقاصد العمل، وأسس قوته، وأسباب امتداده".
كانت هذه الوصايا -إضافةً إلى اجتناب استهداف المحايدين المدنيين من النصارى والدروز وغيرهم- هي البوصلة التي قدمها تنظيم القاعدة لعناصره عند دخولهم إلى سوريا مع بداية الثورة حتى يتحقق لهم "التمكين".
وهي وصايا أطلقها أمير كتائب عبد الله عزام في لبنان في حينه المدعو ماجد الماجد المطلوب رقم 61 على قائمة الـ85 المطلوبين أمنيًّا التي أعلنتها المملكة، قبل أن يعتقله الجيش اللبناني، ويموت في السجن.
وهذه الوصايا التي استعان بها تنظيم القاعدة لدخول سوريا تحت اسم "جبهة النصرة" يبدو أن الحاجة لها انتهت، حسب رؤية التنظيم الآن، وأن التمكين تحقق ولا بد من مواجهة ثوار سوريا بالحديد والنار، فإما الطاعة والبيعة، أو الخطف والتعذيب والموت.

دخول "النصرة" إلى سوريا

لم يكن دخول جبهة النصرة إلى سوريا هادئًا في بداياته، بل كان على الشكل التقليدي لدخول تنظيم القاعدة لأي ساحة صراع جديدة، وذلك عبر تفجيرات ضربت دمشق، واستهدفت مناطق الجمارك، وكفر سوسة، والقصاع، والقزاز، في العاصمة السورية. لكن الغضب الذي ولدته هذه التفجيرات بين أوساط السوريين في بداية الثورة، وعدم ترحيب معارضي الأسد بها، والتبرؤ منها؛ دفع جبهة النصرة إلى اتخاذ قرار باعتماد استراتيجية قائد كتائب عبد الله عزام ماجد الماجد، فرفعت الجبهةُ شعارًا واحدًا فقط وهو نصرة الثورة السورية؛ حيث ركزوا على مواجهة قوات الأسد وفقط، وقاموا بتمثيل دور الضيف المؤدب الخلوق، مؤكدين أنهم وبمجرد انتصار الثورة سيرحلون إلى عربستان، أو بيت المقدس، وهو ما جعل كثيرًا من السوريين يرحبون بهم.
التغلغل عبر "المحاكم الشرعية"

أدى انسحاب قوات الأسد من عدة مناطق في سوريا، وغياب الدولة بمؤسساتها وأمنها، إلى حالة فوضى بدأت تضرب المناطق السورية المحررة؛ حيث كثرت الحوادث، وحالات الخطف، والاغتيالات، وكان لا بد من جهة رادعة تواجه هذه التصرفات، فكان أن ظهر فجأة ما يسمى بـ"المحاكم الشرعية"، وقامت هذه المحاكم بمحاسبة المجرمين، وإنصاف المظلومين، وفي البداية أنكرت جبهة النصرة أي صلة لها بهذه المحاكم، وأكدت دائمًا أنها مستقلة، ولا تخضع لأوامر منها، بل وعرضت الجبهة بعض عناصرها للمحاكمة أمام هذه المحاكم، مما زاد من ثقة السوريين في هذه المحاكم، وأدى إلى انتشارها كأذرع الأخطبوط في كل مدينة وقرية سورية محررة.
وبالتزامن مع انتشار المحاكم الشرعية، بدأت جبهة النصرة في تعزيز قوتها باستقطاب عناصر من الجيش السوري الحر، وشمل ذلك حتى ضم المطرودين من الجيش الحر والقتلة، ودعمت هذا الاتجاه بتقديم سلاح ومال لكل من ينضم إليها، فأصبح للجبهة عيون وآذان عبر هؤلاء العناصر في كل مكان بسوريا، وأصبح لديها أداة تحمل الصفة القانونية في المناطق المحررة، وهي المحاكم الشرعية، لتبدأ بعد ذلك تحركها ضد الثوار السوريين.

أزمة درعا
مع بدايات الشهر الحالي لاح في الأفق أمل بتوحيد قوى الثورة في جنوب سوريا عندما أعلن رئيس المجلس العسكري لمحافظة درعا العقيد أحمد النعمة عن تشكيل جبهة ثوار جنوب سوريا التي شملت أكثر من 80% من الكتائب والألوية المعارضة للأسد في حوران، وهو ما يمثل حال قيامه على الأرض وبشكل واقعي قوة ضاربة كبرى في جنوب سوريا لا يستطيع نظام الأسد أو جبهة النصرة مواجهتها، وهو ما أقلق فرع القاعدة في بلاد الشام، خاصة بعد تصريح لأحمد النعمة قال فيه إنه لن يسمح بوجود "المتشددين قاطعي الرؤوس"، لذا وعلى الفور قامت جبهة النصرة بنشر بيانات ضد النعمة في كامل درعا، مؤكدةً أنه مطلوب للمثول أمام المحكمة الشرعية في بلدة الجيزة شرق درعا منذ فبراير 2013 بتهمة خيانة الشعب السوري والجيش الحر، محذرة كل من ينضم له، أو يتستر عليه، ليتم القبض على النعمة مع مجموعة من قادة الكتائب الذين تم الإفراج عنهم باستثناء النعمة وقائدين آخرين حيث تعرض الثلاثة لتعذيب شديد.
قياس القوة.. والانقلاب على الثورة
مثلت الأيام التي تلت اعتقال النعمة فترة حاسمة لجبهة النصرة كي تقيس قوتها وتأثيرها في درعا، وكان كل يوم يمر يزيد الجبهة وعناصرها غرورًا وثقة، لتقوم منذ يومين باعتقال قائد لواء شهداء اليرموك محمد البريدي، ثم ليخرج بعد ذلك تسريب صادم مما يسمى المكتب السري للمحكمة الشرعية، حمل قائمة جديدة من المطلوبين للمحكمة الشرعية تشمل قادة الجيش السوري الحر في تركيا، وأعضاء في الائتلاف الوطني السوري، متهمة إياهم بإعلان "الحرب على الله وأوليائه"، وضمت من بين الأسماء العميد سليم إدريس، ولؤي المقداد، وزهران علوش، وسهير الأتاسي.
وبدت جبهة النصرة وكأنها قررت محاكمة الثورة السورية بكاملها، وانقلبت عليها تمامًا، بعد أن ضمنت موطئ قدم وأتباعًا في بلاد الشام، بما يسمح لها بالتحرك بشكل مستقل عن الجيش السوري الحر.





ينقصها الإشهار وأطرافها مجهولون.. والعاقد هو ذات الشاهد
تسريبات جديدة تكشف: داعش تزوج نساءها بعقود غير شرعية

الثلاثاء 14 رجب 1435 الموافق 13 آيار (مايو) 2014

تزامن كشف اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية عن القبض على عناصر شبكة إرهابية في السعودية مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وإلقاء القبض على 62 متورطًا فيها معظمهم سعوديون، مع تسريب جديد يتضمن صورًا لعقود زواج يعتمدها التنظيم لتزويج عناصره من فتيات سوريات.
وتُظهر عقود زواج مسربة لتنظيم "داعش" أن الزوج يكون مجهولا، والشاهدان مجهولين، والعاقد هو ذات الشاهد، والزواج دون إشهار، ما يجعل الزواج غير معتبر شرعًا.
وهو ما يزيد الأسئلة حول هذا التنظيم الذي لا علم لعناصره أو شيوخه بأحكام الطلاق والزواج، فكيف بأحكام الجهاد والإمارة وغيرها، ويؤكد أن القائمين على هذا التنظيم بعيدون حقًّا عن الإسلام.
واللافت في عقود الزواج "الداعشي" هو أن الزوجة لا تعرف اسم زوجها، والشهود لا يعرفون اسم الزوج، ورغم ذلك يشهدون، وانتفاء شرط الإشهار، فالناس لا تعرف من هو الزوج حقًّا، وإن جاء أطفال من الزواج فلا يعرف لمن سوف ينسبون؟.
وقد تبدو عقود الزواج الفاسدة هذه مفاجأة لكثيرين، لكنها لمن يتابع التنظيم وتصريحات أفراده وقادته فهي تطور طبيعي للجهل والجرأة على حدود الله اللذين يطلان مع كل تصريح أو بيان من التنظيم، والأسوأ من جهل تنظيم "داعش" تطرف عناصره الذي تفوق على تطرف القاعدة ذاتها، ما يجعل من هذا التنظيم الجاهل والمتطرف شيئًا خطيرًا لا بد من مواجهته، ومواجهة خططه للفوضى والاغتيال والإرهاب رسميًّا وشعبيًّا وبكل الوسائل الممكنة.







بان كي مون يعلن استقالة الابراهيمي من ملف سوريا

الأخضر الابراهيمي

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الثلاثاء استقالة المبعوث الأممي لسوريا الأخضر الإبراهيمي

وقال مراسل "العربية"، إن استقالة الابراهيمي ستدخل حيز التنفيذ نهاية الشهر الجاري.

وكانت أنباء قد سرت منذ أيام عن اعتزام الابراهيمي تقديم استقالته، بعد فشله في مهمته، خصوصا مع ترشح الرئيس بشار الأسد مجددا لانتخابات الرئاسة، في الوقت الذي كانت كل المفاوضات بين المعارضة والنظام تقوم على أساس تنحي الأسد.

وأعلن الإبراهيمي في تصريحات علنية وفي مشاوراته مع الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي "إحباطه وشعوره باليأس" من عجزه عن إحراز أي تقدم في الصراع السوري للتوصل إلى حل سياسي.

وترأس الإبراهيمي جولتين من محادثات السلام بين المعارضة والنظام، في مونتيرو وجنيف في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، لكنها فشلت في التوصل إلى نتائج ملموسة.
كلمات دليلية





قرار إحالة سوريا للمحكمة الجنائية الدولية أمام مجلس الأمن

رويترز- الأمم المتحدة:
وزَّعت فرنسا مسودة قرار مقدم لمجلس الأمن يوم الاثنين، يسعى لإحالة الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية؛ لاحتمال نظر اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يجتمع المجلس المؤلف من 15 عضواً يوم الأربعاء؛ لبحث مسودة القرار وربما يتم التصويت عليه خلال أيام.

ولكن موسكو التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن أوضحت أنها تعارض مثل هذه الخطوة. واعترضت روسيا بالفعل بدعم من الصين على صدور ثلاثة قرارات كان من شأنها إدانة الحكومة السورية، أو التهديد بفرض عقوبات أو الدعوة إلى المساءلة بشأن ارتكاب جرائم حرب.

وشدد السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين على موقف روسيا المعارض لإحالة سوريا إلى المحكمة التي مقرها لاهاي، وقال لـ"رويترز": "موقفنا لم يتغير".

وقُتل أكثر من 150 ألف شخص في الصراع السوري. وفر نحو 2.5 مليون شخص خارج البلاد، ونزح تسعة ملايين آخرون داخل البلاد، وهم بحاجة للمساعدة بمن فيهم 3.5 ملايين شخص ليس لديهم القدرة على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية.

وقال محققون من الأمم المتحدة في مارس الماضي إنهم وسعوا قائمة المشتبه بارتكابهم جرائم حرب من الجانبين في الحرب الأهلية، وإن هناك أدلة قوية بما يكفي لتوجيه أي اتهام في المحكمة.

وقالت نافيه بيلاي مفوضة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لمجلس الأمن في الشهر الماضي، إن انتهاكات حقوق الإنسان على يد القوات الحكومية السورية "أفدح بكثير" من تلك التي ترتكبها جماعات المعارضة المسلحة.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة وافقت على تأييد المسودة الفرنسية، بعد ضمان حماية إسرائيل من أي مساءلة في المحكمة الجنائية الدولية متصلة باحتلالها لمرتفعات الجولان السورية. 





فيديو: برميل متفجر يسقط بشكل مرعب في داريا السورية


لم يتوقف إعلام الثورة السورية عن رصد الجرائم اليومية لبشار الأسد، وذلك رغماً عن القصف المستمر بالبراميل المتفجرة وغيرها من أدوات الحرب القاتلة، وهذا ما يظهره فيديو صور اليوم في مدينة داريا وأوضح انفجارا مدويا بأحد أحياء المدينة. وينقل الفيديو اللحظة التي انفجر فيها البرميل أمام كاميرا أحد إعلاميي الثوار، حيث تبدو القوة الهائلة لعملية الانفجار وما تسببه من رعب لكل من يشاهدها دعك عن من يجربها وجها لوجه.
فيديو





بالفيديو.. الجيش الحر يدعو إلى النفير العام لدعم جبهات دير الزور والرقة

 

 دعا النقيب عمار الواوي أمين سر الجيش السوري الحر جميع الفصائل المقاتلة في الجبهات إلى دعم جبهات دير الزور والرقة وحلب من أجل إفشال مخطط النظام لتحطيم الثورة، حيث تتواصل المعارك على جبهة دير الزور بين الجيش الحر وتنظيم داعش الذي يتقدم مدعوما بطائرات النظام.

وبعد مواجهات دامت أسابيع مع جبهة النصرة وفصائل مقاتلة أخرى، وسع تنظيم داعش مناطق نفوذ سيطرته على أجزاء من دير الزور، حيث سيطر على المدخل الشمالي الشرقي للمدينة من جهة الحسكة، ودخل إلى المدينة الصناعية وفرض سيطرته على منطقة المعامل وصوامع الحبوب.

كما تقدم بعدها باتجاه قرى مراط ومظلوم وخشام وأقام حواجز بين دير الزور والحسكة، بينما تحاصر قوات النظام الأجزاء الجنوبية والغربية من المدينة وتنفذ غارات جوية قيل إنها تهدف إلى تغطية تقدم داعش حسب اتهامات مقاتلي المعارضة.

ومن جانبه، قال الرائد عمر طراد عضو المجلس العسكري في دير الزور “إن النظام يساند داعش عن طريق القصف الجوي”.

وباتت قرى الريف الغربي أيضاً تحت سيطرة داعش، ويقول ناشطون إن التنظيم يحاول ربط محافظة الرقة بدير الزور لتأمين خطوط إمداده، أما في الريف الشرقي فتتواصل الاشتباكات بين الطرفين من جهة بلدة جديد عكيدات.

وتحدث المرصد السوري عن سقوط نحو مئتين وثلاثين مقاتلاً من الطرفين في الأيام العشرة الماضية، بينهم مئة وستة وأربعون قتيلاً من جبهة النصرة وكتائب مقاتلة أخرى ومنهم من أعدم ميدانياً على يد مقاتلي تنظيم داعش.
فيديو





خاطفو السفير الاردني في ليبيا يطلقون سراحه


أكدت مصادر في الخارجية الليبية للعربية انه تم تحرير السفير الاردني فواز العيطان المختطف في ليبيا اليوم، وقالت المصادر ان السفير تم نقله من طرابلس إلى بنغازي في وقت سابق .
بدورها الخارجية الاردنية اكدت الخبر دون تقديم التفاصيل وكان خاطفو السفير طالبوا بالإفراج عن جهادي ليبي معتقل في الأردن، منذ نحو سبع سنوات، ويدعى محمد سعيد الدورسي، لتورطه في التخطيط لهجوم على مطار عمّان.
وكان العطياني مع مرافقيه اختطفو في 15 أبريل عند مغادرتهم منزل السفير في طرابلس.

وقالت الخارجية حينها أن “مجهولين ملثمين في سيارتين مدنيتين هاجموا موكب السفير وقاموا بخطفه”، دون أن يتمكن من إعطاء المزيد من التفاصيل.





بعد رفض "بوكو حرام" مطالب الإفراج عنهن
طائرات تجسس أمريكية تبحث عن الفتيات النيجيريات

أ ف ب- لاغوس:
أعلنت الولايات المتحدة أن طائرات تجسس تحلق فوق شمال نيجيريا للمساعدة على العثور على الفتيات النيجيريات المخطوفات منذ منتصف أبريل الماضي، لدى جماعة "بوكو حرام" التي رفضت الحكومة النيجيرية مطالبها للإفراج عنهن.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "بلادي تقوم بعمليات تحليق بمشاركة طياري تجسس ومراقبة واستطلاع فوق نيجيريا بإذن من الحكومة النيجيرية".

وتأتي مهمات "التجسس" و"المراقبة" التي أعلنت عنها واشنطن، مساء أمس الاثنين، في وقت تتسع فيه التعبئة الدولية من أجل هؤلاء الفتيات، وقبل بضعة أيام من انعقاد قمة تنظمها فرنسا حول هذا الملف.





السجن 6 سنوات لرئيس الوزراء الإسرائيلي «أولمرت»



أصدرت محكمة إسرائيلية اليوم الثلاثاء حكما بالسجن ست سنوات على رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت لقبوله رشا فيما يتعلق بمشروع عقاري وهي المرة الأولى التي يصدر فيها حكم بالسجن على رئيس وزراء في إسرائيل.

ونفى أولمرت ارتكابه أي أخطاء فيما يتعلق بمشروع هولي لاند العقاري الذي نفذ عندما كان يشغل منصب رئيس بلدية القدس.





شكوك حول عمليات سرية بطائرات آلية بعد مغادرة أفعانستان
ضباط بريطانيون في قاعدة أمريكية بجيبوتي لمواجهة "القاعدة"

أ ش أ- لندن:
كشفت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، عن وجود ثلاثة ضباط اتصال بريطانيين في قاعدة عسكرية في جيبوتي تستخدمها الولايات المتحدة لشنّ هجمات بطائرات من دون طيار "آلية" على معاقل تنظيم القاعدة في اليمن، نافية ضلوعهم في تنسيق مثل هذه الهجمات.

ويزداد القلق في بريطانيا بشأن إعادة نشر سرب الطائرات البريطانية من دون طيار، حيث أعرب وزير الدفاع السابق في حكومة حزب العمال، توم واتسون، عن قلقه من ضلوع بريطانيا في عمليات سرية باستخدام الطائرات من دون طيار بعد أفغانستان.

وتشعر وزارة الدفاع البريطانية بالتردد بشأن إعادة سرب الطائرات من دون طيار، التي يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة الأقمار الصناعية من قاعدة "ادينجتون" في "لينكولنشاير" التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، بمجرد انتهاء العمليات في أفغانستان في وقت لاحق نهاية هذا العام.

جدير بالذكر أن الطائرات من دون طيار لا يمكن أن تطير بحرية في أجواء المملكة المتحدة بسبب القيود التي تفرضها هيئة الطيران المدني البريطانية.

وأدى تواجد الضباط البريطانيين في جيبوتي إلى تزايد التوقعات بأن هناك عمليات يجري الإعداد لها لإعادة نشر الطائرات البريطانية من دون طيار في أماكن أخرى في الخارج.
ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن مقرر الأمم المتحدة لمراقبة عمليات مكافحة الإرهاب، "بن اميرسون" قوله: "مصادر مقربة من وزارة الدفاع أبلغتني أن الطائرات سيتم إرسالها إلى إفريقيا أو الشرق الأوسط في إطار عمليات في المستقبل".

وتأكد وجود الضباط البريطانيين الثلاثة في القاعدة في جيبوتي خلال رد برلماني مكتوب لـ"واتسون"، قيل فيه: "الضباط الثلاثة ضمن قوة المهام المشتركة في القرن الإفريقي "قوة المهام المشتركة في القرن الإفريقي"، وهي المسؤولة عن تخطيط ودعم العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة".

وأضاف: "كأفراد عسكريين داخل قاعدة أمريكية فإنهم تحت قيادة وسيطرة القوات المسلحة الأمريكية، ولكنهم لا يزالون خاضعين لقانون المملكة المتحدة، والسياسة والقضاء العسكري البريطاني".





23 هجوما فاشلا على الفلوجة والطائرات القت عليها 200 طن من المتفجرات

 

 فشل الجيش العراقي، لليوم الرابع على التوالي، في تحقيق تقدم ملموس في عملية "تصفية الحساب"، التي أطلقها رئيس الوزراء، نوري المالكي، لاقتحام مدينة الفلوجة. وقد نفذت القوات العسكرية العراقية مدعومة بالشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب وقوات الصحوة، 23 هجوماً برياً من محاور مختلفة للمدينة، باءت جميعها بالفشل، وفقاً لقائد عسكري عراقي.

وقالت مصادر عراقية إن "سلاح الجو والمدفعية استهدف المدينة بأكثر من 200 طن من المتفجرات، ألقيت على مواقع داخل المدينة وعلى أطرافها، من دون إحداث أي تغيير في معادلة القوة، الأمر الذي دفع إلى إعادة تغيير الخطة الخاصة باقتحام المدينة"، بناءً على توصيات ونصائح أميركية.

من جهته، قال الضابط في الفرقة الأولى التي تنفذ الهجوم، المقدم حسين علي، إن "قوات الجيش حققت تقدماً على مستوى تضييق الخناق على المقاتلين الموجودين داخل المدينة، فضلاً عن إيقاف تمددهم نحو بغداد 60 كيلومتراً غربي الفلوجة". وأضاف "عدا ذلك لا تزال الاشتباكات التي تحدث على الأرض غير فعّالة".

وأوضح علي أن "السبب ليس في وجود قصور في قواتنا المسلحة، لكنّ المقاتلين متمرسون على المناورة، وصنعوا لأنفسهم خنادق صغيرة تمكنهم من تجنب نيران الجيش". وأشار إلى أن "وجود الجيش في منطقة مكشوفة ووجود (المقاتلين) في مناطق مسندوة بغطاء طبيعي وصناعي منحهم الأفضلية في القتال".

كما تحدث عن وجود "دعم شعبي للمقاتلين من أهل المدينة والمناطق المحيطة بها، عكس الجيش الذي يستعين بعناصر عشائرية تم استئجارها بالمال".

وعلى الرغم من فشل 23 هجوماً برياً في تحقيق أي تقدم، إلا أن علي أكد "إصرار الجيش على اقتحام المدينة". وقال "لا نعلم كم ستطول مدة الاقتحام، إلا أن لدينا قدرة على استنزاف العدو لفترة طويلة قد تصل إلى أشهر وليس أسابيع"، موضحاً أن ذلك "سيأتي على حساب معنويات الجنود ونأمل خلال ذلك أن تحل المسألة سياسياً".

ودفع فشل الجيش العراقي اقتحام الفلوجة، الولايات المتحدة إلى الدخول على خط تقديم النصائح العسكرية لحكومة المالكي. وقال مصدر في قيادة عمليات الأنبار العسكرية إن "الجيش باشر اليوم الإثنين، بتغيير خطته العسكرية للهجوم على الفلوجة، بناءً على توصيات ونصائح قدمها قائد القيادة المركزية الأميركية، لويد أوستن، خلال زيارته المستمرة إلى بغداد منذ أمس الأحد".

وأوضح المصدر أن "أوستن وفريقا من ضباط المارينز قدموا لوزارة الدفاع العراقية جملة نصائح، ورصدوا ثغرات في الخطة العسكرية لاقتحام الفلوجة، وتم على أساسها تغيير الخطة". ولفت إلى أن "أوستن تعهد دعم الجيش العراقي بخرائط جوية، فضلاً عن تزويد الجيش بمعدات عسكرية ليلية، بأسرع وقت ممكن".

من جهته، رأى عضو المجلس العسكري لثوار عشائر الفلوجة، محمد عبد المحمدي، أنه "على الرغم من الحصار الخانق وقطع الماء والكهرباء والاتصالات والقصف المركز، إلا أننا سنستمر بالدفاع عن المدينة"، مضيفاً لقد "تعاهدنا على أن لا يمروا إلا على جثثنا، ولن نسلم المدينة للمالكي بسهولة".

في هذه الأثناء، اتهم مقرر لجنة النزاهة في البرلمان العراقي، خالد العلواني، "الجيش بارتكاب جرائم بحق الإنسانية وانتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان والدستور العراقي"، مطالباً "بالسماح لوسائل الإعلام الأجنبية والعربية بالدخول إلى المدينة وتغطية ما يحدث هناك".

وقال العلواني إن "الجيش قصف الفلوجة بالبراميل المتفجرة المحملة بأكثر من 250 كيلوغراما من المتفجرات العنيفة، التي لا تميز بين مسلح وطفل وشيخ، ما أدى إلى سقوط ضحايا غالبيتهم نساء وأطفال، وقد تأكد لنا ذلك كنواب".

وأكد العلواني أن "الحل السياسي هو الطريق الوحيد لضمان وحدة العراق، وأن استمرار العمليات العسكرية لن يجدي نفعاً، بقدر ما سيجلب ثورة إلى باقي المدن الأخرى".





خطوة ستكون لها تداعياتها على 18 دولة أوروبية
روسيا تهدد بقطع الغاز عن أوكرانيا اعتباراً من 3 يونيو

أ ف ب- موسكو:
هددت شركة الغاز الروسية العملاقة "جازبروم"، اليوم الاثنين، بوقف شحنات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا اعتباراً من الثالث من يونيو، في خطوة ستؤثر على إمدادات الغاز لـ18 من دول الاتحاد الأوروبي على الأقل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أليكسي ميلر: "يجب على أوكرانيا الدفع مسبقاً وتسديد ثمن الشحنات قبل يونيو بسبب الديون التي لم تسددها بعد".

وأضاف: "أمام كييف حتى صباح الثالث من يونيو لدفع المستحقات المتأخرة، وإلا فإن أوكرانيا لن تتسلم أي طن من الغاز خلال يونيو".





محاصرة 200 شخصاً بعد انفجار في منجم بتركيا


اسطنبول ـ وكالات

أدى حريق في منجم حدث في إقليم مانيسا غرب تركيا اليوم الثلاثاء إلى محاصرة أكثر من 200 عاملاً بداخله.
وقال رئيس بلدية سوما التابعة للإقليم في تصريح تلفزيوني أن الحريق قد نشب بفعل انفجار حدث في المنجم، مشيراً إلى أنه قد تم إنقاذ 20 عاملاً.





"ناسا" ترصد ثقبا مربعا في سطح الشمس
سكاي نيوز عربية


التقطت كاميرات خاصة تابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ثقبا مربع الشكل، أسود اللون، في سطح الشمس، يطلق عليه اسم "الثقب الإكليلي"، وهو ناتج عن السرعة المذهلة والمفاجئة التي تبتعد فيها الرياح عن سطح الشمس.

وتبدو منطقة الثقب سوداء اللون، حيث تتكثف الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بسبب وجود مواد أقل تنبعث منها أشعة ذات موجات طولية، الأمر الذي يعطي هذه المساحة لونا داكنا.

ويقول العلماء إن هذه الظاهرة تحدث بـ"الصدفة"، ويمكن أن يأخذ الثقب أشكالا متنوعة، وأحجاما مختلفة. واستمر حدوث الظاهرة يومين، لكن كاميرات "ناسا" أوجزت هذا التغير في فيديو مدته 14 ثانية.

وتمكنت "ناسا" من التقاط الصور يوم حدوث الثقب في 29 مارس الماضي، لكنها لم تتمكن من تحليل الصور إلا قبل أيام قليلة، حيث بثت صور هذه الظاهرة النادرة.
فيديو





صورة: الرئيس التركي عبدالله غول يقبل يد والدته بمناسبة يوم الأم


بدأ الرئيس التركي عبدالله غول يومه بتقبيل يد والدته عدوية جول وتقديم التهاني لها بمناسبة يوم الأم، وذلك في بيت العائلة الذي توجه إليه للراحة في مدينة “قيصري” وسط تركيا.
وغرد غول في صفحته على “تويتر”: ” بدأت يومي بتقبيل يد والدتي وطلب دعاءها في مدينة قيصري، وبهذه المناسبة أهنئ جميع أمهاتنا بهذا اليوم الجميل “، كما نشر غول على حسابه صورة بهذه المناسبة، والجدير بالذكر أن والد الرئيس التركي لايزال يمارس عمله في مصنع طائرات.







“ديفيد كاميرون” يترجل من سيارته لإسعاف امرأة انهارت على الطريق



سارع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميون وعمدة لندن بوريس جونسون إلى محاولة إسعاف امرأة سقطت مغشياً عليها في أحد شوارع العاصمة، ووصل المسعفون ليجدوا كاميرون يمسك بيد المرأة بعد أن أوقف سيارته الوزارية في شارع هارو شمال غربي لندن.

وكان كاميرون برفقة جونسون في طريقهما لحضور حدث في المدينة عندما لاحظا امرأة تعاني من الإعياء على الطريق، وأوقفا السيارة في أحد الشوارع الفرعية وأسرع كاميرون لمواساة المرأة التي بدت في العشرينيات من العمر إلى حين وصول سيارة الإسعاف.

وأشار دومينيك ستارك وهو أحد المسعفين إلى أن رئيس الوزراء كان يمسك بيد المرأة ويجلس إلى جانبها على الأرض لدى وصول سيارة الإسعاف، ولم يغادر قبل الاطمئنان على صحتها، وبعد إجراء الإسعافات الأولية لها نقلت إلى المستشفى على الرغم من أنها بدت في حالة جيدة.
الشارع الذي وقعت فيه الحادثة






سيارات الرئيس التونسي السابق للبيع في مزاد علني


شركة خاصة في "تونس" تفتتح مزاداً علنياً لبيع السيارات المصادرة ومن ضمنها سيارة "بن علي".

أعلنت إحدى الشركات الخاصة في تونس عقد مزاد علني في وقت لاحق هذا الشهر لبيع السيارات المصادرة للرئيس التونسي الهارب "بن علي" وأسرته، حيث سيتضمن المزاد سيارة فارهة من نوع "مايباخ" والتي كانت ملكاً لـ"بن علي" في الماضي.
تقرير موقع "الاقتصادية" نقل على لسان شركة "كروز تورز" وجود أكثر من 50 سيارة مصادرة بقرارات من الحكومة التونسية سيتم عرضها في مزاد علني هذا الشهر، حيث تم تفويض الشركة من قبل وزير الاقتصاد والمالية لاستغلال وبيع السيارات التي تقوم الحكومة التونسية بمصادرتها لأسباب مختلفة.

آخر فرصة للمشاركة في المزاد المتوقع انعقاده هذا الشهر هي 21 مايو الجاري، حيث ترغب الحكومة في إيجاد موارد جديدة لإنعاش خزينة الدولة بسبب الضائقة المالية التي تعاني منها "تونس" منذ فترة، بينما ستسمح الحكومة بعرض السيارات على العامة يوم السبت المقبل بقاعدة "العوينة" العسكرية ونادي "كيلوباترا" بالمنطقة السياحية.
فيديو





بالتزامن مع حملةٍ لمقاطعة من يبيع اللحم الحلال..
"الشريعة الإسلامية" تثير جدلا في مطاعم بريطانيا


قالت مجلة "الصن" البريطانية إن عاصفة من النقاشات الساخنة شهدها موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في بريطانيا بسبب بيتزا الدجاج التي تقدمها مطاعم بيتزا "إكسبريس" الشهيرة هناك، والتي تذبح الدجاج في وجباتها وفقًا للشريعة الإسلامية.
وأشارت المجلة إلى أن عددًا من النشطاء يرون أن الذبح على الطريقة الإسلامية يتسبب في معاناة للدجاج لا داعي لها، حسب قولهم، لافتة إلى أن ردة الفعل على الحملة كانت كبيرة، حيث أصبح كل من اسمي "بيتزا إكسبريس" و"حلال" من ضمن التغريدات الرائجة على "تويتر".
وذكرت المجلة أن الدجاج لكي يذبح على الطريقة الإسلامية لا بد أن يُقطع جزء من رقبته بالسكين يدويًّا وهو حي، معتبرين أن الذبح على هذه الطريقة يحمل قدرًا كبيرًا من القسوة التي لا داعي لها، حيث يفاجأ الطائر بعملية الذبح، وهو ما يخالف معايير الذبح.
 "إكسبرس" ليس سرًّا، وبإمكان الزبون معرفة ذلك في حال استفسر عن الأمر.

وأضافت المجلة أن بيتزا إكسبريس ذكرت على حسابها الخاص على "تويتر" عام 2012 أن سلسلة مطاعهما تقدم الدجاج الحلال.
وأشار المغردون إلى أن فكرة تقديم جميع وجبات البيتزا، وفقًا للشريعة، كانت خطوة غير موفقة، نظرًا للاعتراضات السابقة.
النقاش الساخن على ساحات "تويتر" أخذ جانبين؛ أحدهما مؤيد للاعتراضات، والثاني يعترض على تسليط الضوء على الطريقة الإسلامية، وإغفال الطرق الأخرى للذبح التي تعد أكثر قسوة بحسب قولهم، سواء كان يدويًّا أو عن طريق الآلة.
هذا، وكشفت الحملة التي يعارض القائمون عليها اللحم الحلال أن استخدامه لا يقتصر على مطعم "إكسبرس" فحسب، بل هناك مطاعم عالمية مشهورة في أمريكا والبرتغال، لا تقدم البيتزا، تستخدم "الدجاج الحلال" أيضًا في أطباقها. بحسب الصحيفة.





أوروبا الأكثر استهلاكًا.. تليها إفريقيا
تايم الأمريكية: الكحول يقتل شخصًا كل 10 ثوانٍ


كشفت مجلة "تايم" الأمريكية، أن تناول الكحول يتسبب في وفاة شخص كل 10 ثوانٍ في العالم، وذلك وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الإحصائيات إلى أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية أدى إلى وفاة أكثر من 3.3 ملايين شخص حول العالم في عام 2013.

وأضافت أن 16% من مستهلكي الكحول يمكن اعتبارهم مفرطين في تناوله إلى درجة تصل إلى الإدمان.

وأوضحت المجلة في تعقيبها على تقرير منظمة الصحة العالمية، أن تناول المشروبات الكحولية بصورة مستمرة لا يؤدي إلى الإدمان فقط، ولكن مضاعفات الكحول تتطور مسببة أكثر من 200 نوع من المضاعفات الصحية، مثل: الالتهاب الرئوي، ومرض السل، وهو ما يفسر لماذا يموت شخص كل 10 ثوانٍ حول العالم بسبب الكحول.

وبحسب الإحصائيات تقول المجلة إن كل شخص أكبر من 15 عامًا يتناول في المتوسط 6.2 لترات من الكحول كل عام، موضحة أن نسبة الوفيات بسبب الكحول ترتفع في الرجال عند مقارنتها بالنساء، مشيرة إلى أن مخاطر الكحول الصحية والاجتماعية ترتفع في الدول النامية والمجتمعات الفقيرة.
وأشارت المجلة إلى أنه بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، فإن 16% من مستهلكي الكحول يعتبرون مفرطين في تناوله، وهو أخطر أشكال شرب الكحول، مضيفةً أن أوروبا تعتبر أكثر مناطق العالم استهلاكًا للكحول، تليها إفريقيا وقارتا أمريكا الشمالية والجنوبية، ثم آسيا التي قالت الصحيفة إنها تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في نسب استهلاك الكحول، خصوصًا في الصين التي تتوقع الصحيفة أن يرتفع نصيب الفرد فيها من الكحول إلى 1.5 لتر بحلول عام 2025.





بطلها "ايفان بيرسيتش"مهاجم فريق فولفسبورج الألماني
بالفيديو.. "لقطة نادرة": كرة تصطدم بالعارضة والقائمين في آنٍ واحد


شهدت مباراة فولفسبورج وبروسيا مونشنجلادباخ في الدوري الألماني "البوندزليجا" في اليوم الختامي للمسابقة لقطة طريفة ونادرة الحدوث في ملاعب كرة القدم في آنٍ واحد كان بطلها اللاعب الكرواتي إيفان بيرسيتش "25" مهاجم فريق فولفسبورج .

جاءت تلك اللقطة الطريفة عندما انفرد المهاجم بمرمى مونشنجلادباخ وسدد كرة رائعة ارتطمت بالقائم الأيمن لحارس المرمى ثم العارضة فالقائم الأيسر لتضيع فرصة هدف مؤكد وينال اللاعب شهرة أوسع بسبب تلك الكرة عن إنها كانت قد تسببت في هدف.

وانتهت المباراة التي جمعت الفريقين بفوز فولفسبورج بثلاثة أهداف لهدف واحتل الفريق المركز الخامس في مسابقة الدوري فيما جاء فريق مونشنجلادباخ في المركز السادس وتأهل الفريقان للدوري الأوروبي ونجح بايرن ميونيخ في الفوز بلقب المسابقة.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=cCaOs5tn6Zo





أبرز 10 منتخبات قبل شهر من انطلاق كأس العالم



مع تبقي نحو شهر تقريبا على انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل في 12 يونيو حزيران سنلقي نظرة على كيف تسير الأمور في الدول العشر الكبرى.

* البرازيل:

يعتبر منتخب البرازيل أكبر المرشحين للفوز بالمسابقة التي تقام على أرضه بعد أن فاز بكأس القارات العام الماضي بأسلوب مقنع وفوزه بسبع من اخر ثماني مباريات خاضها منذ ذلك الحين لكن على المستوى الفردي فإن عددا من اللاعبين المنتظر مشاركتهم يعانون من مشكلات.

واختار المدرب لويس فيليبي سكولاري الأسبوع الماضي تشكيلته التي كانت متوقعة على نطاق واسع ولأول مرة خلال سنوات تقل الانتقادات الموجهة من المشجعين الذين لن يقبلوا سوى بالفوز باللقب السادس.

ومن شأن معرفة الجماهير بالتشكيلة التي سيبدأ بها سكولاري البطولة أن توفر هدوءا نسبيا. واختار سكولاري التشكيلة بعناية على مدار 18 شهرا هي مدة توليه المسؤولية ومن المتوقع ألا يلجأ إلى تغيير أي منهم رغم معاناة البعض خلال النصف الثاني من الموسم.

فحارس المرمى جوليو سيزار يلعب في كندا ولم يقدم نيمار بعد المستوى المميز الذي كان سببا في انتقاله إلى برشلونة في صفقة كبيرة وعانى كل من باولينيو وأوسكار للظهور في صفوف توتنهام وتشيلسي إضافة أيضا لمعاناة المهاجم فريد من عدد من الإصابات.

لكن يظل الدفاع صلبا ويبدو على لاعبين مثل نيمار وهالك وأوسكار الارتياح بشكل أكبر في المباريات الدولية عن مباريات الأندية ويتمتعون بالتألق اللازم لإحداث التغيير.

وقال سكولاري “نحن ملتزمون بالفوز بكأس العالم.”

* الأرجنتين:

تنفس المدرب أاليخاندرو سابيا الصعداء لخروج سيرجيو أجويرو وبابلو زاباليتا سالمين من فوز مانشستر سيتي 2-صفر على وست هام يونايتد وتتويجه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأحد.

وأجويرو لاعب مهم في الرباعي الهجومي الذي يعتمد عليه سابيا في كأس العالم وعاد لتوه من إصابة متجددة في الساق وتراجع مستواه الرائع خلال الأسابيع الأخيرة رغم أنه لا يزال قادرا على هز الشباك.

ويبدو أن ليونيل ميسي تجاوز آثار إصاباته في 2013 ويقدم حاليا أفضل مستوياته رغم أن برشلونة لا يمر بفترة جيدة.

ولدى أنخيل دي ماريا مباراة أخيرة مع ريال مدريد إذ سيخوض نهائي دوري الأبطال وحصل على راحة خلال المباراة التي انتهت بالخسارة أمام سيلتا فيجو يوم الأحد بعد إصابته بشد في العضلات.

ووجه حارس المرمى سيرجيو روميرو شكرا علنيا إلى سابيا الأسبوع الماضي لأنه لا يزال يثق فيه رغم مشاركته لوقت قليل هذا الموسم مع موناكو بينما يمر قلب الدفاع إيزكيل جاراي بفترة جيدة وساعد بنفيكا على التأهل إلى نهائي كأس الأندية الأوروبية.

وكان قلب الدفاع فدريكو فرنانديز بجانب المهاجم جونزالو هيجوين ضمن تشكيلة نابولي الذي أحرز لقب كأس إيطاليا واحتل المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

وعلى الصعيد المحلي عاد ماكسي رودريجيز الذي سيشارك في كأس العالم لثالث مرة من إصابة في الركبة أبعدته شهرا ليسجل الهدف الرابع في انتصار نيويلز أولد بويز 4-2 بملعبه على أول بويز.

ومن مصلحة سابيا الذي يتطلع لإزالة الإرهاق من على لاعبيه تأتي مجموعة الأرجنتين التي تبدو سهلة إذ من المستبعد أن تشكل نيجيريا وإيران والبوسنة العديد من المشكلات لسابيا.

* إسبانيا:

سيأمل فيسنتي ديل بوسكي مدرب إسبانيا ألا يتأثر لاعبوه بارهاق موسم مثير بعدما اشترك أغلبهم في صراع ثلاثي على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني ثم في المراحل الأخيرة من البطولات الأوروبية.

وسيلتقي أتليتيكو مدريد وريال مدريد – المرشحان لتقديم سبعة لاعبين في التشكيلة النهائية – في نهائي دوري أبطال اوروبا يوم 24 مايو آيار قبل ثلاثة أسابيع فقط من المباراة الافتتاحية للمنتخب الإسباني في المجموعة الثانية أمام هولندا في إعادة لنهائي كأس العالم 2010.

كما يتنافس أتليتيكو حتى الجولة الأخيرة على لقب الدوري مع برشلونة ومن المرجح أن يسافر سبعة لاعبين من النادي القطالوني مع المنتخب الإسباني إلى البرازيل.

ولحسن حظ ديل بوسكي تفادى لاعبوه أي اصابات قد تبعدهم عن كأس العالم رغم أن مهاجم اتليتيكو دييجو كوستا المولود في البرازيل يعاني من عدد من المشكلات في العضلات في الأسابيع الأخيرة.

وليس معروفا ما إذا كان الجهد المطلوب للاستمرار في المنافسة حتى النهاية محليا وأوروبيا سيترك طاقة كافية عند لاعبي إسبانيا الدوليين لتقديم أفضل ما لديهم مع المنتخب الوطني.

وعندما فازت إسبانيا بكأس العالم في جنوب أفريقيا منذ أربع سنوات كان برشلونة خرج من دوري أبطال أوروبا من الدور قبل النهائي وريال من دور الستة عشر بينها انتهى الدوري في منتصف مايو آيار.

وحصل اللاعبون على وقت أطول للاستعداد معا وكانوا أكثر جاهزية مع انطلاق البطولة مما سيكون الوضع عليه في النهائيات القادمة.

* بلجيكا:

يرشح كثيرون منتخب بلجيكا لإزعاج فرق القمة لكن رغم وفرة المواهب في الدفاع ووسط الملعب سيشارك الفريق في كأس عالم لأول مرة منذ 12 عاما مفتقرا للقوة الهجومية على نحو مثير للقلق.

ومن المقرر أن يختار المدرب مارك فيلموتس – الذي مدد عقده لأربع سنوات – أحدث لاعبي بلجيكا عدنان يانوزاي الذي لم يسبق له اللعب دوليا وهو إحدى النقاط المضيئة في موسم سيء لمانشستر يونايتد.

واختار يانوزاي اللعب لبلجيكا الشهر الماضي بعد أن طلبته عدة دول أخرى وستمنح قدراته الهجومية المتنوعة دفعة في الوقت المناسب للمدرب فيلموتس.

وبعد إصابة كريستيان بنتيكي بقطع في وتر العرقوب أصبح روميلو لوكاكو – الذي سيكمل 21 عاما اليوم الثلاثاء – المهاجم الصريح الوحيد تقريبا في التشكيلة.

وقدم لوكاكو موسما مثيرا للاعجاب مع ايفرتون الذي لعب له معارا من تشيلسي ولا يزال أمامه مساحة للتعلم رغم أنه أطاح بدفاع كرواتيا في الفوز 2-صفر في زغرب الذي منح بلجيكا بطاقة التأهل للبرازيل.

ومنذ تلك المباراة كشفت الهزيمة في مباراة ودية 2-صفر أمام كولومبيا في نوفمبر تشرين الثاني ثم التعادل 2-2 مع ساحل العاج في مارس آذار عن معاناة بلجيكا في تحويل استحواذها على الكرة لأهداف.

وسيقود فينسن كومباني – قائد مانشستر سيتي المتوج مؤخرا بطلا للدوري الانجليزي الممتاز – الدفاع أمام تيبو كورتوا حارس أتليتيكو مدريد متصدر الدوري الإسباني والمتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا.

ورغم أنه يبدو أن مروان فيلايني تراجع مستواه بعد انتقاله من ايفرتون إلى مانشستر يونايتد تبقى بلجيكا قوية في خط وسط بوجود اكسيل فيتسل وكيفن دي بروين متصدر هدافي منتخب بلجيكا في التصفيات بالإضافة إلى موهبة إيدن هازارد لاعب تشيلسي.

* ألمانيا:

تعد المانيا من المرشحين لإحراز اللقب في البرازيل مع امتلاك المدرب يواكيم لوف لأكثر مجموعة موهوبة من اللاعبين الألمان تقريبا منذ عقود لكن لا يزال أمامه بعض العمل إذا أراد أن يضع حدا لغياب بلاده عن الألقاب الكبرى على مدار 18 عاما.

وفي وجود خط وسط مهاجم يضم لاعبين مثل توماس مولر وتوني كروس وماريو جوتسه وماركو ريوس لا يعاني الألمان من قلق بشأن كيفية تسجيل الأهداف.

لكن ما يقلق لوف هو الدفاع إذ لا يزال يعاني من أجل العثور على شراكة مناسبة في قلب الدفاع بالإضافة لخياراته للظهيرين.

ومع انتقال القائد فيليب لام لوسط الملعب سيحتاج لوف – الذي سيقود ألمانيا في كأس العالم للمرة الثانية بعد حصوله على المركز الثالث في جنوب افريقيا عام 2010 – إلى العثور على بديل له في مركز الظهير الأيمن.

كما يعاني لوف من مشكلة مماثلة في الجهة الأخرى مع عودة مارسيل شميلتسر ومارسيل يانسن من الإصابة مؤخرا فقط.

وأدى التراجع مؤخرا في مستوى بعض اللاعبين خاصة ثنائي بايرن ميونيخ كروس وباستيان شفاينشتايجر بالإضافة لموسم مسعود أوزيل المتذبذب في أرسنال إلى المزيد من القلق للمدرب لوف.

ومع ذلك كانت هناك بعض الأنباء الجيدة الاسبوع الماضي إذ عاد لاعب الوسط المدافع سامي خضيرة للمشاركة مع ريال مدريد بعد غياب ستة أشهر عقب اصابته بقطع في أربطة الركبة.

كما ضم لوف عددا من اللاعبين الشبان في تشكيلة مبدئية من 30 لاعبا بينهم ايريك دورم مدافع بروسيا دورتموند وثنائي شالكه الشاب ماكس ماير وليون جوريتسكا في محاولة لايجاد المزيج السليم بين الخبرة والشباب.

* فرنسا:

بعد الأزمات الداخلية قبل أربع سنوات يتجه منتخب فرنسا إلى البرازيل وهو يبحث عن مشوار أكثر سعادة تحت قيادة المدرب ديدييه ديشان رغم أنه تعين عليه القتال في التصفيات والتأهل عبر الملحق.

وبدون شك تمتلك فرنسا الموهبة في تشكيلتها اللازمة للتقدم في البطولة لكن إذا استطاعت اللعب كفريق.

وأكد ديشان أنه لن يتحمل أي تكرار للمشاكل البعيدة عن الملعب التي حدثت في نهائيات 2010 ونتيجة لذلك من المرجح أن يستبعد سمير نصري – رغم موسمه المتألق مع مانشستر سيتي – بسبب سمعة لاعب الوسط في اثارة المتاعب.

وقال نصري لمحطة كانال بلوس التلفزيونية يوم الأحد الماضي بعدما ساعد سيتي على إحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز “أعتقد أنه قضي الأمر. سأذهب في عطلة وسأشاهد كأس العالم عبر التلفزيون.”

وستعتمد فرنسا بشدة على سرعة فرانك ريبري الذي سيحتاج إلى استعادة مستواه بعد نهاية مؤلمة لموسمه مع بايرن ميونيخ.

كما مر المهاجم كريم بنزيمة بواحد من أفضل مواسمه مع ريال مدريد وسجل وصنع العديد من الأهداف لزملائه.

وستكون أكبر مشكلة أمام ديشان على الأرجح في قلب الدفاع إذ عانى رفائيل فاران مدافع ريال مدريد من الاصابات طيلة الموسم.



* إيطاليا:

ينتظر أن يلعب ماريو بالوتيلي دورا بارزا في قيادة هجوم إيطاليا في البرازيل لكن المهاجم متقلب المزاج ترك علامات استفهام غير متوقعة بشأن قدرته على تحمل المسؤولية ولو أن جوسيبي روسي تعافى وكان في حالته فسيمثل بديلا مناسبا.

وترك روسي مهاجم فيورنتينا بصمة فورية لدى عودته من الملاعب بعد شفائه من إصابة في الركبة ومنح مدرب المنتخب الوطني شيزاري برانديلي دفعة مهمة في الوقت المناسب وأضاف ثراء للخيارات الهجومية.

وكان روسي المولود في الولايات المتحدة والبالغ من العمر 27 عاما هدافا للدوري الإيطالي برصيد 14 هدفا حتى يناير كانون الثاني الماضي حين غاب بسبب الإصابة لتصبح فرصه في اللحاق بكأس العالم في خطر.

وابتعد روسي لنحو عامين في مشواره بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي الداخلي في نفس الركبة اليمنى لكن في هذه المرة بدت الإصابة أقل خطورة وعاد للملاعب في بداية هذا الشهر.

واستعاد روسي سريعا لمساته التهديفية وسجل لفيورنتينا في شباك ساسولو ثم صنع هدف الفوز على ليفورنو لزميله خوان كوادرادو يوم الأحد.

ويسجل أيضا كل من ماتيا ديسترو ولوكا توني والبرتو جيلاردينو ودومينيكو بيراردي واليسيو سيرسي وتشيرو إيموبيلي الذي يتصدر حاليا ترتيب الهدافين في الدوري برصيد 22 هدفا وكل هذا يساعد برانديلي في خياراته الهجومية.

وبوجود معظم لاعبيه داخل إيطاليا فإن برانديلي قد يشعر بارتياح لتتويج يوفنتوس بطلا للدوري قبل جولتين من النهاية وخروج جميع ممثلي إيطاليا من المسابقتين الأوروبيتين للأندية.

وكان يوفنتوس هو النادي الإيطالي الوحيد الذي وصل لقبل النهائي في اوروبا لذا لن يتكرر ما حدث قبل بطولة اوروبا 2012 حين عانت إيطاليا بسبب الحالة البدنية للاعبيها.



* هولندا:

بدأت هولندا بسرعة الاستعداد للنهائيات بعد انتهاء الموسم مبكرا وهو ما سمح لمدربها لويس فان جال ببدء أول معسكراته التدريبية الثلاثة المقررة رغم اقتصار الانضمام على اللاعبين المنتمين لأندية محلية.

وهيمن ترشيح فان جال لتدريب مانشستر يونايتد الانجليزي على الاستعدادات الأسبوع الماضي لكن يتوقع أن يعود كل شيء لطبيعته حين يلعب المنتخب أمام الإكوادور وديا في أمستردام يوم السبت المقبل.

وباستعادة القائد روبن فان بيرسي لياقته البدنية بعدما غاب لفترات طويلة من الموسم في مانشستر يونايتد وبفشل بايرن ميونيخ في الوصول لنهائي دوري أبطال اوروبا فإن هولندا ستجمع تشكيلتها كاملة اعتبارا من الأسبوع المقبل بعدما يشارك آرين روبن مع بايرن في نهائي كأس المانيا ضد بروسيا دورتموند السبت المقبل.

ويتوقع أيضا أن يعود كلاس يان هنتيلار الذي غاب معظم فترات الموسم بسبب إصابة في الركبة ليضيف إلى حصيلته التهديفية مع المنتخب البالغة 34 هدفا في 60 مباراة دولية وهو الذي لم يلعب لبلاده منذ أغسطس آب الماضي.

لكن أهم جانب سلبي بالنسبة لهولندا هو الإصابة الخطيرة لكيفن ستروتمان في مارس آذار الماضي في ظل إصابة بديله شتين شارس لاعب ايندهوفن بسبب مشكلة في الركبة.

وهذا يعني أن نايجل دي يونج المستبعد منذ نحو عام سيعود على الأرجح للتشكيلة الأساسية حين يبدأ الفريق مشواره بمواجهة اسبانيا في سالفادور في 13 يونيو حزيران المقبل.



* أوروجواي:

سينضم لويس سواريز لزملائه في تشكيلة اوروجواي بعدما اختير كأفضل لاعب في انجلترا في استفتائين للاعبين المحترفين ولكتاب كرة القدم وأنهى الموسم هدافا للدوري الممتاز برصيد 31 هدفا.

لكن المهاجم المتألق سيحمل معه خيبة الأمل بعد فشل ليفربول في نيل لقب الدوري الممتاز الذي ذهب لمانشستر سيتي.

ولن ينتاب مشجعو أوروجواي أي قلق وسيركزون على مساهمته الرائعة في موسم مميز لليفربول وسيأملون في مثلها لمساعدة منتخب بلادهم على تحقيق ما هو أفضل من المركز الرابع الذي ناله في كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا.

وسيكون زميله في الهجوم إدينسون كافاني هو الآخر في حالة جيدة بعدما ساعد باريس سان جيرمان على الاحتفاظ بلقب الدوري الفرنسي لكن ستثار تساؤلات حول عدد كبير من اللاعبين المخضرمين في دفاع أوروجواي.

ولم يتمكن القائد دييجو لوجانو من الاحتفاظ بمكان أساسي في تشكيلة فريقه وست بروميتش البيون رغم أن زميله دييجو لوجين يؤدي بشكل رائع مع أتليتيكو مدريد هذا الموسم.

وتبدو اوروجواي مرشحة للاعتماد على إيجيديو أريفاو ريوس ودييجو بيريز وكليهما فوق الثلاثين عاما بالإضافة لوالتر جارجانو لاعب الوسط المدافع بينما سيتولى كريستيان رودريجيز ونيكولاس لوديرو قيادة الوسط.



* إنجلترا:

ربما لن تكون ضمن أهم المرشحين للفوز بكأس العالم لكنها ستسافر إلى البرازيل وقد استعادت ثقتها بعد تحسن مستوى الفريق في نهاية الموسم وظهور مواهب هجومية ربما تقدم للمدرب روي هودجسون بعض الخيارات المهمة.

ورغم غياب الثنائي المصاب ثيو والكوت وأندروس تاونسيند فإن تألق رحيم سترلينج مع ليفربول والتفاهم بينه وبين زميله دانييل ستوريدج من شأنه أن يضمن توفر بديل في مركز الجناح.

وهناك أيضا روس باركلي المتألق مع إيفرتون وسيمنح المستوى المميز الذي ظهر به جوردان هندرسون مع ليفربول المدرب هودجسون قوة في خط الوسط.

وسيقرر مدرب انجلترا الذي لا يعرف عنه المخاطرة إن كان سيدفع بلاعبين صغار السن أم سيتمسك برهانه على لاعبين معروفين مثل جيمس ميلنر وفرانك لامبارد وستيفن جيرارد.

وبعدما قال إنه سينتظر لمعرفة موقف اللاعبين المصابين وجد هودجسون نفسه مطالبا أيضا بالتمهل لمعرفة مدى قدرة ثنائي أرسنال جاك ويلشير وأليكس أوكسليد تشامبرلين على التعافي من الإصابات.

ويكاد لا يوجد شك في مشاركة وين روني مع ستوريدج في الهجوم لكن في المقابل لا يملك البديلان داني ويلبيك وريكي لامبرت خبرات كبيرة في اللعب على المستوى الدولي.





بالصور ملاعب البرازيل تستعد لاستقبال نجوم الكرة


مجموعة صور للملاعب التي ستستضيف نهائيات كأس العالم بكرة القدم في البرازيل 2014.



















صور: كابل دولي ينقل زوّار أسبانيا إلى البرتغال في أقل من دقيقة


للوهلة الأولى، بالكاد تلاحظ بأن هناك كابل من الصلب يربط سانلوكار دي غواديانا في الأندلس بإسبانيا بمدينة ألكوتيم في الغارف بالبرتغال.
طول الكابل يتجاوز 720 مترا، وهو الكابل الوحيد في العالم الذي يعبر الحدود الدولية ويسمح بانتقال السياح عبر نهر جواديانا بسرعة تصل إلى 70 و 80 كيلومترا في الساعة.
تقع منصة الانطلاق في جانب قلعة سانلوكار دي غواديانا، على ارتفاع 100 مترا فوق النهر. وتقع نقطة الهبوط على علو 15 متر في أكوتيم بزاوية هبوط مائلة بدرجة 12.47 ٪، مما يسهل الانتقال من اسبانيا إلى البرتغال في أقل من دقيقة.
عند وصول الزوار إلى ألكوتيم يكسبون ساعة كاملة من النهار، بسبب فارق التوقيت بين البلدين، وعند انتهاء رحلتهم في البرتغال، يرجع الزوار إلى أسبانيا عبر النهر باستخدام عبارة.
هذا الحبل الدولي هو مشروع أنجزه الانكليزي “ديفيد جرمن”؛ على حسابه الخاص لربط قريتين من بلدين مختلفين يفرقهما نهر عرضه 150 متراً.
في الأيام المزدحمة ينقل الكابل حوالي 24 إلى 30 شخص في الساعة، بسعر 15 يورو للشخص الواحد. ويتوقع جرمن بأن هذا الخط الذي يعمل 200 يوما في السنة ويتم إغلاقه للصيانة في النصف الثاني من نوفمبر والنصف الثاني من شهر فبراير، سيجلب العمالة بين جانبي الحدود.









صور: صيني يحول جسده إلى كيس الملاكمة



حول رجل صيني جسده إلى كيس للملاكمة يستخدمه الأشخاص لضربه بما أوتوا من قوة مقابل مبلغ مالي، “شيه شوى بينغ”؛ 48 عامًا، من مدينة ووهان فى مقاطعة هوبى الصينية، يعرض جسده أمام المارة في الشوارع ورواد النوادي الليلية، ليمنحهم فرصة للكمه في بطنه ثلاث مرات وإظهار قوتهم.
يكسب شيه مقابل هذا العمل الغريب حوالي “20 ألف يوان”؛ 1879 جنيه استرليني شهريًا، وهو مبلغ يكفيه لتغطية مصاريفه الشهرية وإعالة أسرته.
بدأ شيه هذه المهنة عام 2004 من خلال تقديم عروض ترويجية في السوبر ماركت، حيث يسمح للمتسوقين ضربه على رأسه بقارورة زجاجية، ثم بدأ يعرض بطنه ليظهر الأشخاص مهاراتهم في الملاكمة مقابل مبلغ مالي، ويقول أنه يتعهد بتقديم مشروب على حسابه للشخص الذي يهزمه.
ويقول شيه أن عمله بدأ كهواية ثم حوله إلى وسيلة يسترزق منها، وقد حاولت كل من زوجته وابنتيه إقناعه بالابتعاد عن هذه المهنة العنيفة ولكن دون جدوى.












فيديو لشاحنة هجينة تحلق في الهواء

شاحنة تشبه مروحية الهليكوبتر تطير في الهواء.
نجحت شاحنة هليكوبتر هجينة تحمل اسم "بلاك نايت" مطورة من قبل شركة الطيران الاستراتيجي التي يمولها الجيش الأميركي، في الطيران لأول مرة في صحراء "كاليفورنيا". 

تم تصميم الشاحنة ذاتية التحكم لنقل الإمدادات إلى بيئات مُعادية وإجلاء الجنود الجرحى من أرض المعركة، وفي أول اختبار لها، طارت 10 أقدام فوق سطح الأرض لبضع دقائق فقط، ولكنها قادرة على التحليق لارتفاعات أعلى من ذلك وتتحمل حمولات أكثر من 4 آلاف طن، طبقاً لما ذكره موقع telegraph.co.uk.
جدير بالذكر أن الشاحنة المهجنة قد تعمل بدون طيار وبعد هبوطها على الأرض تتحول إلى شاحنة إمدادات قادرة على التنقل في الأراضي الوعرة، وتعمل الشركة الآن على تعديل قاعدة الشاحنة من أسفل لتجعلها قادرة على الطوفان في الماء.
فيديو




فيديو صادم.. الأقفال لا تمنع حقائب السفر من السرقة


أظهر مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب السهولة الكبيرة التي يمكن لأي شخص أن يفتح بها أي حقيبة سفر مقفلة بدون عناء.
وصدم الفيديو الكثير من المقدمين على السفر الذين كانوا على يقين أن حقائبهم بمأمن من أي محاولة لفتحها والعبث فيها أو سرقتها في المطارات والفنادق التي يقضون فيها إجازة الصيف، أو غيرها من الأماكن التي تفرض عليك حمل حقائب.
ويكمن مصدر الصدمة، أن معظم المسافرين يعمدون إلى استعمال الأقفال الحديدية للاطمئنان على أن حقائبهم بمنأى عن أي خطر أو عبث، لكن يبدو أن كل تلك الاحتياطات قد بدأت أمام هذا الفيديو بأنها دون جدوى.
فيديو




صور: أسرع 10 قطارات في العالم


تتنافس العديد من الدول الصناعية الكبرى على انتاج وسائل نقل سريعة وفق أحدث التقنيات لتوفير الوقت ونقل الركاب والمسافرين إلى وجهتهم في أوقات قياسية وضمن شروط الأمن والسلامة مع توفير شتى وسائل الراحة والرفاهية اللازمة.
وشهدت السنوات الأخيرة طفرة تقنية غير مسبوقة ساعدت على إنتاج قطارات فائقة السرعة وضعت في خدمة الركاب، وخففت من الاعتماد على الطائرات ووسائل النقل التقليدية في السفر.
ونقدم لكم فيما يلي نبذة عن أسرع القطارات في العالم بحسب ما أوردتها صحيفة “غولف بيزنس” الإلكترونية.



1- قطار شنغهاي ماغليف في الصين
سرعة التشغيل: 431 كم/سا
السرعة القصوى: 501 كم/سا
بني قطار شنغهاي ماغليف عام 2003 كمشروع مشترك بين شركتي سيمنز وتايسين كراب، ويمكن لهذا القطار قطع المسافة بين وسط مدينة شنغهاي ومطار بودونغ الدولي والبالغة 30 كيلو متر خلال ثماني دقائق فقط.



2- قطار سي إتش آر 380 إي في الصين
سرعة التشغيل: 349 كم/ سا
السرعة القصوى: 487 كم/سا
تم تصميم هذا القطار من قبل شركة سي إس آر كينغداو لوكوموتيف وشركة رولنغ ستوك، ووضع في الخدمة عام 2010 ويستطيع نقل 494 راكب ويعتبر من أسرع القطارات في العالم.



3- قطار أي جي في إيتالو في إيطاليا
سرعة التشغيل: 360 كم/سا
السرعة القصوى: 574.8 كم/سا
صمم قطار أي جي في إيتالو من قبل شركة ألستوم، وهو قطار كهربائي عالي السرعة يقدم خدمة نقل البضائع التجارية على الخط الواصل بين كل من نابولي وروما وفلورنسا وبولونيا وميلانو وبدأ العمل عام 2012.



4- قطار شينكانسن إي5 في اليابان
سرعة التشغيل: 320 كم/سا
السرعة القصوى: 400 كم/سا
يلقب هذا القطار بمنقار البطة بسبب شكل مقدمته البارزة إلى الأمام بشكل كبير، وبدأ العمل في نقل البضائع التجارية عام 2011، ويشرف على تشغيله شركة إيست جابان للسكك الحديدية ويربط بين مدينة أموري والعاصمة اليابانية طوكيو.



5- قطار تي جي في، فرنسا
سرعة التشغيل: 320 كم/سا
السرعة القصوى: 380 كم/سا
يحمل اسم هذا القطار الأحرف الأولى من مصطلح “قطار فائق السرعة” باللغة الفرنسية، ويخدم 149 منطقة في مختلف أنحاء البلاد بالإضافة إلى وجود مسارب تؤمن الوصول إلى بعض البلدان المجاورة وبعتبر أسرع وسيلة للتنقل داخل الأراضي الفرنسية.



6- قطار آيس3 في ألمانيا
سرعة التشغيل: 320 كم/سا
السرعة القصوى: 369 كم/سا
بني قطار آيس3 السياحي السريع بإشراف شركة سيمنز بموباردي ويتم تشغيله من قبل شركة دويتشي بان الألمانية، ويتسع لعدد أقصى من الركاب يصل إلى 458 راكب ويعمل على الخطوط السريعة مثل فرانكفورت وكولونيا.



7- قطار كي تي إكس سانشيون في كوريا الجنوبية
سرعة التشغيل: 305 كم/سا
السرعة القصوى: 330 كم/سا
تم تشييد قطار كي تي إكس سانشيون على يد شركة هونداي روتيمووضع في الخدمة اعتباراً من بداية عام 2010 ويتسع لحوالي 360 راكب فقط في كل رحلة.



8- قطار أي في أي 103 في إسبانيا
سرعة التشغيل: 300 كم/سا
السرعة القصوى: 402 كم/سا
يعد قطار أي في أي 103 جزء من سلسلة قطارات سيمنز فاليرو، وبدأ العمل في عام 2006 وهو قادر على قطع المسافة بين مدينتي برشلونة ومدريد خلال ساعتين و38 دقيقة فقط.



9- قطار بريتيش ريل ستار 373 يورو ستار في بريطانيا
سرعة التشغيل: 300 كم/سا
السرعة القصوى: 335 كم/سا
يسافر قطار بريتيش ريل ستار 373 يورو ستار بين كل من لندن وبايس وبروكسل عابراً القناة الإنكليزية تحت بحر المانش، ويتوقف في ديزني لاند في باريس ويمر بمحاذاة جبال الألب الفرنسية، وبدأ هذا القطار العمل عام 1993 ويعتبر من أوائل القطارات السريعة في أوروبا.



10 – قطار تي إتش إس آر 700 تي في تايوان
سرعة التشغيل: 300 كم/سا
السرعة القصوى: 315 كم/سا
بدأ قطار تايوان السريع العمل عام 2007 وهو قادر على نقل حوالي 1000 راكب بين العاصمة تايبيه ومدينة كواشيونغ.




عجوز يختار الخشب بدل الطلاء لسيارته


عجوز متقاعد يغطى سيارته بـ50 ألف قطعة من الخشب بدلا من طلائها.

قام "مومير بوجيك" (71 عام) بتغطية سيارته بشكل تام بـ50 ألف قطعة من خشب البلوط بدلاً من طلائها بالدهان.
يعشق "مومير" السيارات وخاصة سيارته الـ"بيتل"، وظل يجمع على مدار عامين 50 ألف قطعة من خشب البلوط ليغطيها به، كان يقص الخشب طبقاً لحاجته لدرجة أنه صنع أغطية العجلات من الخشب وكذلك لصالون السيارة الأمامي والمساحات وكذلك الراديو وفوانيس السيارة الأمامية والخلفية، كل هذا في ورشته الخاصة، طبقاّ لما ذكره موقع techeblog.com
لم يكتف "مومير" بهذا فقط ولكنه صنع شعار السيارة أيضاً وهي من نوع "فولكس فاجن" من طراز "بيتل".
جدير بالذكر أن كل قطعة من القطع المكونة تتطلب 23 مرحلة مختلفة لتصل إلى الشكل النهائي لتناسب مكانها في أكثر سيارة رائعة في العالم.







"رولز رويس" تطلق نسخة خاصة من "فانتوم" بـ 785 ألف دولار - صور

أعلنت شركة "رولز رويس" المصنعة للسيارات عن إطلاقها إصدار خاص من سيارات "فانتوم دروبهيد" الكوبية، مقابل 785 ألف دولار، وهو ما يعادل ضِعف السعر المطروح للطراز الأخير التقليدي المتاح من "فانتوم".


ويأتي إصدار "ووتر سبيد" Waterspeed من البريطانية "رولز رويس" احتفالاً بالرقم القياسي الأسطوري، الذي حققه "مالكولم كامبل" في بحيرة "ماجوير" الإيطالية عام 1937، بقاربه "Bluebird K3"، والمزود- حينها – بمحرك R-Type من "رولز رويس".





وسجل "كامبل" عندئذِ سرعة قدرها 129,5 ميل في الساعة، محطماً الرقم القياسي السابق الذي احتفظت به أمريكا طيلة 5 سنوات قبل انجاز "كامبل"، وهو ما تُعزيه "رولز رويس" لمحركها فائق الأداء.

وأنتجت "رولز رويس" 35 وحدة فقط من "فانتوم - ووتر سبيد"، كما وقامت بطلاء المحركات باللون الأزرق، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

وزودت "رولزرويس" سيارات "فانتوم – ووتر سبيد" بمحرك من 12 إسطوانة على شكل حرف V، سعة 6.75 لتر، يولد قوة 453 حصاناً.