الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية




​النائب اللبناني قدّم شكره على هذه اللفتة الكريمة
خادم الحرمين يعزّي وليد جنبلاط في وفاة والدته

واس- جدة:
 أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً، اليوم، برئيس جبهة النضال الوطني اللبناني النائب وليد جنبلاط، عبّر فيه عن عزائه ومواساته له في وفاة والدته.

وقدّم "جنبلاط" شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على مواساته؛ داعياً الله ألا يري الجميع أي مكروه.







​دليل إرشادي لمساعدة "الأمانات" على توفير البيئات الآمنة
"وزير البلديات" يوجّه بتكثيف جهود مكافحة آفات الصحة في الحج

عبدالله الراجحي- سبق- الرياض:

 وجّه وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب عبد العزيز، أمانات العاصمة المقدسة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، إلى تسخير كافة الإمكانات لتوفير كل الخدمات المتعلقة بالسلامة البيئية بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر والطرق المؤدية إليها خلال موسم الحج هذا العام.

وأوصى الدكتور "منصور" بتفعيل آليات مكافحة آفات الصحة العامة مع الاستعداد المبكر والجيد لتطبيق خطط المكافحة الوقائية الصديقة للبيئة؛ حفاظاً على صحة وسلامة ضيوف الرحمن ورعايتهم ليتمكنوا من أداء مناسك الحج في بيئة صحية ومناسبة.

وشددت الوازرة على أهمية تكثيف أعمال رصد واكتشاف بؤر توالد البعوض والذباب والآفات الناقلة للأمراض سواء كانت تجمعات للمياه أو المستنقعات أو النفايات والعمل على إزالتها أو معالجتها كميائياً باستخدام المبيدات المناسبة قبل وصول الحجاج.

وطالبت الوزارة بالاستفادة من هذه الأنشطة في التعرف على النقاط الحرجة والخاصة بأعمال مكافحة الآفات والتي تضمن نجاح خطط المكافحة خلال موسم الحج ووقاية حجاج بيت الله الحرام من الأمراض والحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث.

وأكدت الوزارة حرصها، من خلال وكالة الشؤون البلدية "إدارة الصحة العامة"، على تقديم كافة أشكال الدعم الفني والمشورة للأمانات لتحقيق هذا الهدف.

وتحسباً لحصول أي زيادة مفاجئة في كثافات آفات الصحة العامة خلال موسم الحج؛ قال وكيل الوزارة للشؤون البلدية يوسف بن صالح السيف: "إدارة الصحة العامة بوزارة الشؤون البلدية والقروية حددت عدداً من النقاط المهمة لانجاح جهود المكافحة وخفض كثافة آفات الصحة العامة للحدود الطبيعية".

وأضاف: "تضمنت تعليمات الوزارة ضرورة أن تبدأ المرحلة الأولى من أعمال مكافحة الآفات قبيل بدء أعمال الحج خلال الفترة من 20 ذي القعدة وتستمر حتى السادس من شهر ذي الحجة، وذلك بتكثيف الأعمال الوقائية لمكافحة جميع آفات الصحة العامة بينما تبدأ المرحلة الثانية من السابع وحتى 20 من ذي الحجة، ويجري خلالها استخدام الطعوم والمصائد في أعمال المكافحة حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم".

وأردف "السيف": "إدارة الصحة العامة بوزارة البلديات أعدت دليلاً إرشادياً لمساعدة الأمانات للقضاء على البيئة المناسبة لتكاثر الذباب قبل بدء موسم الحج يتضمن وسائل تقليل حجم النفايات وتطبيق مفهوم الإدارة الصحية في جميع مراحل جمعها ونقلها والتخلص منها أولاً بأول".

وأكد على رشّ حاويات النفايات بعد تفريغها بمبيدات فسفورية عضوية مناسبة بمعدل مرة كل يومين، بالإضافة إلى رشّ مرامي النفايات ومحطات التجميع الإنتقالية بمبيدات عضوية ذو أثر باقي مرتين على الأقل قبل بدء موسم الحج مع استخدام الرش الرذاذي ذي الجزيئات الأكبر لمكافحة الأطوار البالغة للذباب في الأماكن العامة.

وفيما يتعلق بالفترة الثانية وبدء أعمال الحج؛ أكدت الوزارة ضرورة إبلاغ الأسواق والمطاعم والملاحم وغيرها من المنشآت بتوفير أعداد كافية من المصائد الكهربائية والفرمونية وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية بحق من يخالف ذلك.

ودعت الوزارة إلى استخدام الأشرطة اللاصقة في المطاعم والأسواق مع وضعها بعيداً عن أنظار المستهلكين واستبدالها يومياً واستخدام الطعوم المتخصصة لمكافحة الأطوار البالغة من الذباب في حظائر الماشية والأسواق والمسالخ بعيداً عن الحيوانات، والأماكن التي يكثر فيها الذباب في المشاعر المقدسة.






وزارة الإسكان تطبق نظام تأجير المساكن خلال 3 أشهر

عكاظ – جدة

قال وزير الإسكان الدكتورشويش الضويحي أن وزارته تسعى إلى إطلاق خدمات الشبكة الوطنية لخدمات الإيجار (برنامج إيجار) قبل نهاية العام الحالي الذي يهدف إلى تنظيم وتطوير إيجار المساكن في المملكة بطريقة آلية بما يضمن حقوق المستأجر والمالك ويوصل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر السبل ,وأشار الى توفير البرنامج منصة الكترونية تشمل مجموعة من الخدمات الإلكترونية كتوثيق العقد والسداد الالكتروني وسجل السداد ومؤشرات وإحصائيات الإسكان المؤجر، الأمر الذي سيعزز الثقة في قطاع إيجار المساكن ويشجع على زيادة الاستثمار فيه.

وزارة الاسكان كانت قد أبرمت مع شركت العلم عقد إنشاء شبكة خدمات الإيجار في الشهر السادس من العام الماضي يهدف الى إنشاء شبكة الكترونية كبيرة يرتبط بها جميع المكاتب العقارية في المملكة ويقدم البرنامج خدمة السداد الالكتروني، والتي تعطي للمواطن والمقيم خيارات مختلفة للسداد، عبر قنوات السداد الالكترونية المتوفرة، وبأقساط شهرية او سنوية او غيرها، مما يتم الاتفاق عليه. وستسهم هذه الآلية في تيسير عملية السداد من قبل المستأجرين ، وتعزيز ثقة المستثمرين في هذا القطاع.

ويستفيد المواطن والمقيم من خدمة الاشعار من خلال رسائل الهاتف المحمول ، والتي تفيد بتوفر المسكن الذي يبحث عنه ، وموعد حلول السداد ، وموعد انتهاء العقد وغيرها من الإشعارات.






إنشاء مدينة متكاملة تضم جميع الجمعيات والمؤسسات الخيرية في المدينة المنورة



الثلاثاء, ۰٥ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل - واس:

يناقش فريق مختص الأسبوع المقبل تفاصيل مشروع إنشاء مدينة متكاملة للعمل الخيري في منطقة المدينة المنورة تضم جميع الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالإضافة إلى المؤسسات المانحة والجهات الداعمة والمساندة للعمل الخيري، وذلك تحقيقا لتطلعات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي يحرص على الارتقاء بالعمل الخيري وتيسير خدماته.

وأوضح الأمين العام لمجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية رئيس الفريق فضيلة الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي، أن الدراسة تستند ملامحها الرئيسة إلى مفهوم مثلث الشراكة الاجتماعي الذي يربط بين الجمعيات والقطاع الحكومي والقطاع المانح (القطاع الخاص)، وتهدف إلى دعم القطاع الخيري بالمدينة المنورة من خلال توفير مساحات مناسبة بأجر رمزي داخل المدينة الخيرية لإقامة منشآتهم والارتقاء بالجمعيات الخيرية من خلال توفير مرافق متكاملة، مثل قاعات الاجتماعات الرئيسة، ومراكز التدريب، والمستودعات، والمرافق الترفيهية، والنادي الرياضي لمنسوبي الجمعيات، ومواقع جمع التبرعات وما إلى ذلك مما يحتاجه العمل الخيري والتيسير على المستفيدين من الجمعيات من خلال وجودها في موقع واحد.

وبين أن هناك مركزا للإرشاد بالمدينة الخيرية يرشد المستفيد للجمعية المناسبة لاحتياجه، إضافة إلى توفير بيئة عمل متميزة للعمل الخيري تدعم جوانب التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية لخدمة المستفيدين منها وتحقيق الاستجابة السريعة والفاعلة في الحالات الطارئة والكوارث الطبيعية، بتوفير التسهيلات الضرورية للجمعيات الخيرية، بما في ذلك مستودعات للتخزين الاستراتيجي وتنظيم وتنسيق تطوع الشباب في القطاع الخيري، من خلال مركز وطني للتطوع، وإيجاد نموذج احترافي للعمل الخيري يحتذى به، معربا عن اعتزازه برعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ بالعمل الخيري في جميع جوانبه.

كما تضم المدينة مكاتب مخصصة لجمع التبرعات، ومبنى أجنحة فندقية بمبالغ رمزية لضيوف الجمعيات ومركزا تجاريا، إلى جانب تطوير الموقع المقترح لتنفيذ المدينة الخيرية عليه وتوفير خدمات البنى التحتية من ماء وكهرباء وشبكات إنترنت وأنظمة مراقبة وحراسات أمنية ومسطحات خضراء، كما سيتم الاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية المماثلة في إنشاء مدينة العمل الخيري بالمدينة المنورة.







مهاتير ينتقد المسلمين بشدة ويرى أن نجران كنز هائل
أرجع نجاح التجربة الماليزية إلى اليابان

محمد الحارث – نجران

قال رئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد، إن منطقة نجران،تملك صخورا ورمالا تحوي نفطا وثروات معدنية بعكس دولته التي لاتحوي إلا الأشجار، وأن ثرواتها تؤهلها لاستنساخ التجربة الماليزية، مؤكدا أنها ستصبح منطقة ثرية وتمثل كنوزا، ورخاء لمواطنيها، داعيا إلى الاقتداء بالتجارب الناجحة والعمل على خلق شعب منتج وإيجاد كوارد مدربة وتشجيع الأجانب لإثراء السوق والاستفادة من وجودهم.

جاء ذلك خلال استعراضه للتجربة الاقتصادية الماليزية في الجلسة الثالثة لمنتدى نجران الاستثماري التي أبدع مستشار الأمين العام لمجلس دول التعاون الخليجية الدكتور سالم القضيع، في تقديمه ومحاورته والتي كانت باللغة الإنجليزية مراعاة للضيف.

ووجه مهاتير انتقادا شديدا للمسلمين في عدم تطبيق ما جاء في القرآن الكريم والأحاديث النبوية في شتى مجالاتهم الحياتية، حيث قال مستشهدا بقول المفكر العربي محمد عبده: “واجهت في اليابان إسلاما بلا مسلمين ورأيت في بلاد المسلمين مسلمين بلا إسلام”، مرجعا أن ذلك كلفهم التأخر في التطور والتقدم.

وقال مهاتير: إن ماليزيا بدأت من الصفر بعد أن دعا إلى الأخلاقيات والقناعات والرفع من مستوى الطموحات والتطلعات وإذابة كل الاختلافات والتكتلات من خلال كتاب “معضلة الملايو” الذي ألفه في عام 1970م، وهو الكتاب الذي أثار ضجة بعد أن انتقد فيه الشعب واتهمه بالكسل، ودعا فيه الشعب لثورة صناعية تنقل ماليزيا من إطار الدول الزراعية المتخلفة إلى دولة ذات نهضة اقتصادية عالية، ملفتا أن ذلك كلف تنازلات عديدة، حيث أجبروا على التعاون مع إندونيسيا كي لا تحبط تقدمهم، و تقاسموا الأرض المتنازع عليها مع تايلند اتخاذا بمبدأ الحرب عدو التقدم.

ودعا طلاب نجران لزيارة ماليزيا للاستفادة من تجربتها، والطريقة التي ساعدت على نهضتها، مؤكدا أن بلاده على أتم الاستعداد لتقديم كل الخبراء، والتجارب المتعددة التي تحتاجها نجران، أسوة بتجربة الماليزيين مع اليابان واستفادتهم منها.

من جانبه، قال المدير العام للخطوط السعودية، خالد الملحم، في الجلسة الثانية من المنتدى، أن “المؤسسة” منذ 2006 اعتمدت على محورين هما: إعداد خطة استراتيجية لمعرفة التحديات، والتوسع بالشركة، مستعرضا المؤثرات الاقتصادية على صناعة النقل الجوي بالمملكة.

فيما قال وكيل وزارة النقل لشؤون الطرق، هذلول الهذلول: إن الوزارة حريصة على جعل شبكة الطرق الأفضل من نوعها، مؤكدا أنه لا يجرؤ على نقد المقاولين بل امتداحهم، وقال: “نحن لا نتهم طرفا دون آخر، والتعثر أو التأخر يتبع طبيعة العمل، وهذا ليس في نجران فقط بل على مستوى المملكة”.

و تحدث المهندس عبدالرحمن حترش حشيش، عن أهم الاستثمارات بالمنطقة، ومنها القطاع الزراعي، ذاكرا أن الأراضي المخصصة للزراعة تبلغ 102 ألف هكتار، وفي التعدين والتحجير، فيما بلغ عدد الرخص 78 رخصة تعدينية، والصناعات التحويلية، ويوجد بنجران أكثر من 50 مصنعاً.






​طالبتا بسرعة التصحيح وأكدتا أنه لن يكون هناك أي تهاون
"الداخلية والعمل": تطبيق العقوبات على المخالفين بكل حزم بعد انتهاء المهلة

واس- الرياض:
 دعت وزارة الداخلية ووزارة العمل كافة الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، إلى الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وتنتهي بنهاية شهر ذي الحجة لهذا العام 1434هـ, وذلك بالمسارعة إلى مراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة المعمول بها.

وأكدت الوزارتان أنه بعد انتهاء هذة المهلة سيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم, ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك.







الجوازات: بدء إجراءات منح الإقامة الدائمة لـ الأمهات الأجنبيات الأسبوع المقبل

الوطن 

أكدت المديرية العامة للجوازات أنها ستبدأ الأسبوع المقبل في تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بمعالجة أوضاع الأمهات الأجنبيات المتزوجات بسعوديين، ومنحهن إقامة دائمة دون كفيل. وبحسب مدير عام جوازات الرياض اللواء سعد الجبيري، فإن آلية القرار لم تصلهم بعد، متوقعاً وصولها مطلع الأسبوع المقبل على أقل تقدير.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية محمد الجاسر أن الوكالة ليست صاحبة جهة الاختصاص في تنفيذ هذا القرار، إذ إن الأحوال المدنية تختص بالتجنيس والجنسية، والقرار لم ينص على تجنيس الأمهات الأجنبيات المتزوجات بسعوديين، وإنما بمعاملتهن معاملة السعودية من ناحية العلاج والدراسة والعمل فقط.
تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء أقر أمس الاثنين، منح أم الأولاد السعوديين غير السعودية إقامة دائمة في المملكة دون كفيل تتحمل الدولة رسوم إقامتها، كما سمح لها بالعمل في القطاع الخاص مع احتسابها ضمن نسب السعودة ومعاملتها معاملة السعودية من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.






الموافقة على النظام الخليجي الموحد للمكافحة
تجريم إنشاء موقع إلكتروني أو نشر معلومات لجماعة إرهابية


وافق مجلس الوزراء على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في مملكة البحرين في شأن الموافقة على النظام (القانون) الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لدول مجلس التعاون بصيغته المرفقة بالقرار ليكون قانونا استرشاديا لمدة أربع سنوات يتجدد تلقائيا حال عدم ورود ملاحظات عليه من الدول الأعضاء وتسميته «وثيقة الرياض للنظام (القانون) الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لدول مجلس التعاون».

ومن أبرز ملامح النظام الاسترشادي ما يلي:

أولا ــ يهدف النظام إلى الحد من وقوع جرائم تقنية المعلومات، وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها، وبما يؤدي إلى ما يأتي: المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي، حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية، حماية المصلحة العامة، والأخلاق، والآداب العامة، وحماية الاقتصادات الوطنية لدول المجلس.

ثانيا ــ من بين الأفعال التي جرم النظام ارتكابها من ينشئ موقعا أو ينشر معلومات على الشكبة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات لجماعة إرهابية لتسهيل الاتصالات بقياداتها، أو أعضائها، أو ترويج أفكارها، أو تمويلها، وكذلك ترويج الأفكار التي من شأنها الإخلال بالنظام العام والآداب العامة.






«ديوان المراقبة»: 3.5 بليون ريال صرفتها جهات حكومية «من دون وجه حق»!

الرياض - خالد العمري
الثلاثاء ١٠ سبتمبر ٢٠١٣

كشف تقرير ديوان المراقبة العامة الذي ناقشه مجلس الشورى أمس عن أن 3.580 بليون ريال صرفت من دون وجه حق في الجهات الحكومية. وأوضح نائب رئيس اللجنة المالية التابعة للمجلس الدكتور حسام العنقري أن التقرير أشار إلى ورود ملاحظات على 69 في المئة من الحسابات الختامية للجهات الحكومية، و86 في المئة من المستودعات التي قام الديوان بتفتيشها، و70 في المئة من الصناديق الحكومية التي قام بجردها، فيما شملت الملاحظات جميع الحسابات الختامية للمؤسسات العامة للدولة. وقال العنقري - بعد الجلسة - إن تقرير ديوان المراقبة العامة للعام المالي 1433-1434هـ أشار إلى أن نظام الديوان الجديد سيصدر قريباً. وسيمنح الديوان سلطات رقابية إضافية.

وأوضح أن النظام الجديد من شأنه أن يعالج الاستقلال المالي والإداري، ومساواة تقارير الديوان بالجهات الرقابية الأخرى، ومنحه سلطة فحص الحسابات الختامية للدولة، كما سيعالج مطالبة الديوان بإيجاد لجنة محايدة عليا لمناقشة تقاريره. وأوضح العنقري أن المخالفات التي رصدها الديوان على الأجهزة حول الأموال التي صرفت بغير وجه حق تندرج تحت أكثر من سبب منها: عدم وجود مستندات أو أن الجهة الرقابية لا ترى أحقية الصرف. وأشار إلى أن التقرير الذي رفع للمجلس لا يوضح ماهية تلك المخالفات. وقال: «لا يشترط أن تكون اختلاساً أو فساداً أو خلافه، ومصطلح صرف المبالغ من دون وجه حق أو سند نظامي هو صرف ليس بالوجه المطلوب المحدد نظاماً من وجهة نظر الديوان».

وطالبت اللجنة المالية بعد الاطلاع على التقرير بأن يقوم الديوان بدرس تحليلي متعمق لأسباب وجذور تكرار المخالفات المالية في الجهات الخاضعة لرقابته والحلول المقترحة، والإسراع في تطوير النظام المحاسبي الحكومي وفق إطار زمني لا يتجاوز عامين. وشدد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد في تعليقه على النظام المحاسبي الحكومي بأنه لا يتناسب مع الوضع المالي والاقتصادي والمكانة الدولية للمملكة.

وعلى صعيد آخر، وافق مجلس الشورى بغالبية أعضائه أمس على تعديل نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، وأبرز جوانبه إضافة فقرة جديدة تحظر على غير السعوديين مزاولة نشاط المشاركة بالوقت أو التسويق له أو اكتساب أي حق بموجب عقود المشاركة بالوقت بغير طريق الميراث على وحدات عقارية سياحية واقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويكون باطلاً أي تصرف يتم خلافاً لحكم هذه الفقرة، ومعاقبة المخالف بغرامة مالية لا تزيد على 10 ملايين ريال، وبإعادة المكاسب التي حققها نتيجة للمخالفة إلى خزانة الدولة.







«العمل» تطلق نموذجا موحدا لـ 11 خدمة في الأول من ذي القعدة القادم


الرياض ـ الوئام:

أطلقت وزارة العمل، وثيقة متطلبات الخدمات والنموذج الموحد في الأول من ذي القعدة القادم من العام الحالي، وذلك بهدف التسهيل على العملاء من أصحاب المنشآت وممثليها ومكاتب الخدمات العامة، وتمكينهم من معرفة أحقيتهم للإستفادة من الخدمة، وكذلك تعريفهم بالمستندات المطلوبة قبيل الذهـاب إلى مكتب العمل، علاوة على تسريع إجراءات العملاء عن طريق إمكانية تعبئة نموذج الخدمة قبل زيارة مكتب العمل.

وأوضح زياد الصايغ وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، أنه تم توحيد متطلبات أهم الخدمات والبالغ عددها 11 خدمة، حيث سيُمكن هذا الإجراء عملاء الوزارة من إجراء الخدمات من أي مكتب عمل، لافتا إلى أنه سيتم تعميم نموذج الخدمات الموحد عـلى جميع منافذ خدمة العملاء بالوزارة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لن يتم قبول أي طلب خدمات دون وجود نموذج الخدمات الموحد.مؤكدا في الوقت ذاته أن مشروع وثيقة متطلبات الخدمات الموحدة سيسهم في رفع جودة الخدمة المقدمة، كما أنه سيقلص وقت انتظار عملاء الوزارة.

وعن الخدمات التي تم توحيدها في نموذج واحد، أبان الصايغ انها تتمثل في خدمة فتح ملف منشأة، (إضافة/إلغاء) مفوض أو وكيل، تفعيل المستوى الثاني للخدمات الإلكترونية، طلب تأشيرة استقدام عامل وافد، نقل خدمات عامل وافد، (إصدار/تجديد) رخص العمل، حيث أن هذه الخدمة خاضعة لقرار المقابل المالي لزيادة العمالة الوافدة عن العمالة السعودية، تعديل مهنة العامل، إصدار شهادة السعودة، إلغاء التأشيرة، تحديث البيانات، وشطب نشاط.

ودعا الصايغ عملاء الوزارة ضرورة الإطلاع عـلى متطلبات الخدمات ومعرفة مدى أحقيتهم في الإستفادة من الخدمة، وتنزيل نموذج الخدمات الموحد وتعبئته قبل زيارة مكتب العمل، بالإضافة إلى تجهيز المستندات المطلوبة قبل زيارة مكاتب العمل.

الجدير بالذكر أنه يمكن الإطلاع على نموذج الخدمات الموحد ووثيقة متطلبات الخدمات عبر موقع الوزارة الإلكتروني على الرابط www.mol.gov.sa، كما أنها متاحة في جميع مكاتب العمل في مختلف مناطق ومدن المملكة.






86 ألف ضحية


عكاظ (مركز المعلومات)


- عدد ضحايا الحوادث في المملكة في العشرين سنة الماضية بلغ أكثر من 86 ألف ضحية وهو رقم يتجاوز عدد ضحايا الحروب
- الحوداث المرورية في المملكة تقتل 17 ضحية يوميا
- ساهر قلص الحوادث المرورية بنسبة 37%
- مجموع الحوادث المرورية بمحافظة جدة للعام الماضي وصل إلى 106.604
- نسبة وفيات الحوادث خارج المدن تصل إلى 60%
- معظم المتوفين هم من الفئة العمرية الشابة (16 - 29)
- أسباب الحوادث تعود للسائق نفسه بنسبة 85% ثم السرعة بنسبة 24.6%
- مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء 21%
- مخالفات تجاوز الإشارة وتجاوز السرعة النظامية تمثل ثلث إجمالي المخالفات المرورية





تشمل 70 مشروعاً وستضع حداً للمركبات وقطع الغيار المخالفة للمواصفات
إقرار استراتيجية مرورية لتخفيض الحوادث 70 % خلال 5 أعوام
عبد السلام الثميري من الرياض

كشف لـ "الاقتصادية" الدكتور عبد العزيز السويلم نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي، أن الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية التي أقرها مجلس الوزراء أمس، تتضمن نحو 70 مشروعاً يقوم بتنفيذها عدد من الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، وأنها ستعمل على خفض الحوادث المرورية خلال السنوات الخمس المقبلة بنسبة 70 في المائة.

وأكد أن الخطة تتضمن آلية للحدّ من استيراد المركبات وقطع الغيار المخالفة للمعايير والمواصفات، إضافة إلى مشروع تطوير مدارس وبرامج تعليم القيادة، وتوحيد رقم خدمات الطوارئ، كما تتضمن مشروعا لإنشاء مراكز تحكم في الخدمات الإسعافية، ومراكز تأهيلية لمصابي الحوادث المرورية.

يأتي ذلك وسط موافقة مجلس الوزراء أمس، على الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، وتشكيل لجنة عليا في وزارة الداخلية بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، للإشراف على تنفيذ الخطة.

وأوضح الدكتور عبد العزيز السويلم الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة الإشرافية لإعداد الخطة الاستراتيجية للسلامة المرورية، أن الخطة تهدف إلى تخفيض كمي ملموس في الخسائر البشرية والاقتصادية الناتجة عن الحوادث المرورية، وكذلك تحسين سلوك سائقي المركبات على الطريق خلال السنوات المقبلة، وتعزيز المكتسبات الوطنية، ومواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجال السلامة المرورية، ووضع إطار شامل لتنظيم جهود معالجة مشكلة السلامة المرورية في السعودية خاصة مع استمرار تصاعد حجم المشكلة وتعاظم الآثار السلبية الاجتماعية والاقتصادية المترتبة عليها.

وأشار إلى أن الخطة تركز على محاور عدة أهمها: الراكب والمركبة والطريق والقوانين المطبقة للسلامة المرورية، حيث يشارك عدد من الجهات الرقابية والتوعوية والتعليمة والتنظيمة، كلٌّ بما يتعلق به، مبيناً أن المشروع مقسم على مراحل عدة.

من جانبه، اعتبر اللواء محمد أبو ساق رئيس لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى، السلامة المرورية مسؤولية وطنية مشتركة وليست محصورة في مسؤوليات وزارة الداخلية أو في أدوار أجهزة المرور، فهندسة الطرق الداخلية في المدن والقرى والطرق الخارجية بين المدن وبين المناطق ومدى صلاحيتها للسير الآمن، تعد من العوامل المؤثرة في نتائج جهود المرور، إلى جانب توافر الكثير من وسائل النقل البديلة والآمنة.

وأكد لـ "الاقتصادية" أن الحلول التي كانت تتخذ من المرور للتخفيف من الحوادث كانت جزئية ووقتية تقلل الإصابة، لكنها لم تكن جذرية، مشيرا إلى أن الحل الصحيح في خطة وطنية واضحة الملامح، لافتا إلى أن الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية ستقفز بالسلامة المرورية إلى مركز متقدم جداً، عبر منظومة متكاملة للسلامة المرورية تقلل من الحوادث، بالحد من السرعة ورفع مستوى الوعي والثقافة المرورية لدى المجتمع، ووضع الآليات الدقيقة لضبط السلامة المرورية من خلال نظام متطور متجدد وله آليات حديثة تسهم في الضبط. ووصف رئيس لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى، السلامة المرورية بالقضية الوطنية المشتركة التي لا تنحصر في أدوار وزارة الداخلية وأجهزة المرور، بقدر ما يتحقق من أدوار الوزارات الأخرى والهيئات الوطنية والأهلية، ودور المجتمع عموما للوعي بأهمية السلامة وتجنب مسببات الحوادث على المستوى الشخصي والجماعي. وبيّن أهمية أن تشمل الاستراتيجية: "تطبيق المعايير الفنية وشروط السلامة في السيارات وإطاراتها وقطع غيارها، وكذلك وعي السائقين، وتوافر ثقافة السلامة في المجتمع"، معتبرا ذلك من الأمور البالغة الأهمية في تحقيق مستويات مطمئنة في السلامة المرورية.





الرياض.. متهمان يمثلان أمام القضاء بـ"التحريض" وتأييد اغتيال "شخصية كبيرة"
نفيا حيازة "مستندات مغرضة" و"القيام باعتصام".. والادعاء يتمسك

أجهزة كمبيوتر ضبطت بحوزة متهمي الفئة الضالة في وقت سابق (الوطن)

الرياض: نايف الرشيد 2013-09-10 12:24 AM 

واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة أمس بالرياض، مداولاتها في قضية تضم 71 مدعى عليهم، بمناقشة متهمين بشكل مفرد "23" و"6" في التهم التي ساقها الادعاء العام بحقهم، بالإضافة إلى صحة الاعترافات المصدقة شرعاً.
وأفاد الادعاء العام أن وُجد لدى منزل المدعى عليه الـ32 مضبوطات منها "رشاش ومخزنان و3 طلقات و7 جوالات ومجموعة من الأقراص الضوئية والذاكرات الخارجية"، متعددة الاستخدامات حوت على مستندات نصية مغرضة تسيء لعلماء الدين ولشخصيات اعتبارية وطنية، وصور لزعيم القاعدة في العراق "أبومصعب الزرقاوي"، وصور أخرى لبعض عناصر الفئة الضالة، بالإضافة إلى مستندات تؤيد اغتيال شخصية سياسية مهمة، ومستند يتضمن أحكاما بجواز قتل رجال المباحث "المرتدين" على حد وصفهم.
من جهته، دافع محامي المتهم الـ32 بقوله إن الادعاء العام أسهب في ذكر محتويات أجهزة الحاسب الآلي لا تعود لموكله وأغفل ذكر محتويات أجهزته الخاصة، التي لا تحتوي على أي محظورات، وأن المدعى العام استند على محاضر تفتيش عليها طعون جوهرية تؤدي إلى بطلانها، مطالباً بإعطائه مهلة لتقديم مذكرة إلحاقية في جلسة مقبلة، بالإضافة إلى الإفراج عن موكله نظراً للظروف الصحية، الأمر الذي قوبل من ناظر القضية بأنه سيتم عرضه على لجنة ناظري القضية المشتركين فيها.
في المقابل، ووسط رد من قبل المتهم الـ6 على عدم صحة التهم الموجه له، تمسك الادعاء العام بصحة الأدلة والاتهامات التي قدمها، بالإضافة إلى أن تبادل النار اشترك فيه المتهم برفقة عدد من المطلوبين. 
وأضاف ممثل الادعاء العام أن بحوزته أيضاً ما يثبت قيام المدعى عليه من محاولة الاعتداء والتلفظ و"البصق" على موقوفين متبعاً ذلك بقوله "الوعد في الإمارة الإسلامية"، مع رفضه الخروج للمستشفى، والاعتصام خارج غرفة المستشفى، ورد المدعى عليه الـ6 أن دعوى التلفظ "كيدية"، مدافعاً عن رفضه الذهاب إلى المستشفى بحجة أن ذلك لم يعد مخالفة.
من جانب آخر، دافع المدعى عليه الـ32 الذي مثل بحضور محاميه على الاعترافات المصدقة شرعاً بأنها غير صحيحة وأنها بخطا المحقق، مشيراً إلى أن مضمون الاعتراف غير صحيح جملة وتفصيلاً.





130 مخالفة على الكوادر الطبية والفنية في القطاع الخاص
"الصحة" تُغلق 34 مؤسسة و11 صيدلية خلال شهرين
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أغلقت وزارة الصحة 34 مؤسسة صحية خاصّة من مختلف أنواعها و11 صيدلية في عدد من مناطق المملكة خلال شهري رمضان وشوال لمخالفتها الأنظمة.

وبلغ عدد المخالفات التي رُصدت على المؤسسات الصحية الخاصّة 172 مخالفة والصيدليات 156 مخالفة.

أما عدد المخالفات التي رُصدت على الكوادر الطبية أو الفنية العاملة في القطاع الصحي الخاص من قِبل لجان المخالفات الطبية والهيئات الصحية الشرعية، فبلغ 130 مخالفة خلال الفترة نفسها.

وثمّن وكيل الوزارة المساعد لشؤون القطاع الصحي الخاص د. علي الزواوي، الدور الفعال للقطاع الصحي الخاص باعتباره الشريك الأساسي في تقديم الخدمات الصحية.

وحثّ العاملين في هذا القطاع على مضاعفة الجهد للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين بما يسهم في دفع مسيرة العمل الصحي في المملكة في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله - للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية.

وشدّد "الزواوي" على استمرار الوزارة - عبر لجانها المختلفة - في المتابعة والإشراف على ما يقدم في القطاع الصحي من خدمات والتأكد من التزام الجميع بالاشتراطات والمواصفات المطلوبة بما يكفل خدمة المرضى والمراجعين لهذه المنشآت وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي احتياجاتهم الصحية.

وتولي وزارة الصحة جانب المراقبة والتفتيش أهمية بالغة للتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح للمحافظة على سلامة ومأمونية الخدمة المقدمة للمريض من خلال المتابعة الدورية عن طريق لجان التفتيش في مديريات الشؤون الصحية أو عن طريق الجولات المفاجئة أو بناءً على تعاون المواطنين أو عبر البوابة الإلكترونية للوزارة من خلال صوت المواطن www.moh.gov.sa أو الفاكس 0112124196.

وتوقع العقوبات اللازمة على جميع المخالفات سواء بالغرامات المالية أو إيقاف عن العمل أو سحب ترخيص أو إغلاق مؤقت أو نهائي ومنها ما يخص المؤسسات الصحية الخاصّة والصيدليات ومنها ما يتعلق بمزاولة المهن الصحية، وقد تصل إلى إبعاد الممارس الصحي المخالف عن البلاد ومنعه من العودة لتعطي مؤشراً حقيقياً حول جدية الوزارة ومديريات الشؤون الصحية في ضبط ومعالجة أي قصور في الخدمة الصحية المقدمة في القطاع الصحي الخاص.





ضمن حملتها الرقابية على الأجهزة الكهربائية المغشوشة..
«التجارة» تصادر 10 آلاف شاحن من أسواق الرياض


الرياض ـ الوئام: 

نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات تفتيشية مكثفة على عدد من المحال التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية، والهواتف المتنقلة، نتج عنها مصادرة أكثر من 10170 شاحن مغشوش، وكميات كبيرة من الأفياش والتوصيلات الكهربائية غير مطابقة للمواصفات السعودية.
وأغلقت الوزارة ثلاثة محال تجارية وذلك خلال مداهمتها لأسواق الجملة في البطحاء والمرسلات، فيما استدعت ملاك 9 محال تجارية للتحقيق لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري.

في حين رصد المراقبون أساليب تحايل من قبل بعض ضعاف النفوس تمثلت بالتلاعب في الاسماء التجارية وعلاماتها بتغيير احرف بسيطة لإيهام المستهلك بانها الأصلية وكذلك استغلال علب أجهزة iPhone بوضع شواحن مقلدة فيها وغش المستهلك بإيهامه بأن الشواحن أصلية تابعة لجهاز iPhone تم بيعه دون الشاحن!

وتسعى وزارة التجارة والصناعة من وراء حملتها إلى الحد من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة والتي تمثل خطورة بالغة على حياة المستهلك، وكشف اساليب التحايل التي تتم على المستهلك. وبهدف متابعة المضبوطات وتعقب موزعيها ومستورديها لإيقاع كافة العقوبات بحقهم من غش تجاري في السوق وتهريب جمركي في المنافذ وتلاعب في شهادات المطابقة في بلد المنشأ وذلك بالتعاون التام مع كل من مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس.

وتشدد وزارة التجارة والصناعة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة او مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.
كما تؤكد الوزارة على مواصلتها الجولات الرقابية، على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها.
وتدعو الوزارة عموم المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .






تشمل 15 قطعة وتقام عصر غد تمهيداً للتصفية النهائية للمساهمة
"المساهمات العقارية" تنظم مزاداً لبيع أراض بمخطط المهندسين بالدلم



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تقيم لجنة المساهمات العقارية مزاداً علنياً لبيع 15 قطعة أرض في مخطط المهندسين بالدلم جنوب مدينة الرياض، عصر غد الأربعاء بقاعة فرحتي على طريق الملك فهد بالدلم، تمهيداً للتصفية النهائية للمساهمة التي تولت اللجنة مهام تصفيتها لإعادة حقوق المساهمين.

ودعت اللجنة المستثمرين والمواطنين الراغبين في المزايدة على القطع المتبقية في المخطط، إلى حضور فعاليات المزاد على الأراضي التي تتميز بالمساحات المناسبة للسكن، وتبدأ من (600م2) إلى (1320م2) وتتميز بتوسط موقعها بين عدد من المخططات السكنية المكتملة الخدمات والقريبة من جميع المراكز التجارية والتعليمية في المنطقة.

وكانت لجنة المساهمات العقارية قد أوكلت أعمال التسويق لمجموعة بندر الحمود للتسويق والتطوير العقاري، وتنظيم المزاد لشركة رايات التي تعمل في مجال تنظيم المزادات العقارية، كما ستتولى تنظيم وتسويق مزاد أراضي مساهمات جوهرة المقبل بالمجمعة الأسبوع المقبل عصر يوم الأثنين 10/ 11 / 1434هـ الموافق 16/ 9 / 2013م بقاعة الفخامة بالمجمعة، ومزاد بيع أراضي مساهمة درة الجوف يوم الأربعاء 25/ 12/ 1434هـ بالجوف.

الجدير بالذكر أن لجنة المساهمات العقارية برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قررت الأسبوع الماضي بيع أرض مساهمة (برج بكــة) في مكة المكرمة بسعر 19450 ريالاً للمتر المربع بقيمة إجمالية قدرها مائة وسبعة وعشرون مليون وتسعمائة وثمانون ألف ريال.






مكاسب "قياسية" لأسواق الخليج مع تأجيل محتمل لضرب سوريا
خبير أسواق المال: شهية المستثمرين باتت مفتوحة لتقبل مخاطر أعلى
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
مكاسب قوية لأسواق الإمارات اليوم 

رفعت أسواق المال الخليجية من مكاسبها في تعاملات اليوم لمستويات كبيرة، في أول رد فعل على تأجيل محتمل لضرب نظام الأسد في سوريا، مع ترحيبه بتسليم مخزونه من السلاح الكيماوي بإشراف دولي، ما ساهم في فتح شهية المستثمرين باتجاه المخاطرة ودخول الأسواق مجدداً.

وحققت سوق دبي أكبر المكاسب لها في نحو 4 سنوات، بنحو 8.5%، ووصل مؤشر السوق إلى مستوى 2522 نقطة، بقيم تداولات مرتفعة تجاوزت الـ1.350 مليار درهم، وأحجام بلغت 1.1 مليار سهم.

وتعتبر هذه المكاسب الأعلى لسوق دبي في يوم واحد منذ قدمت إمارة أبوظبي دعماً لإمارة دبي بنحو 10 مليارات دولار إبان الأزمة المالية قبل أن تتعافى منها وتواصل طفرتها الاقتصادية والعقارية.

وقال خبير أسواق المال حسام الحسيني لـ"العربية نت"، إن سوق دبي شهدت دخول سيولة كبيرة من قبل المستثمرين الأجانب، بهدف اقتناص الفرص والمضاربة، تبعها دخول سيولة محلية.

ووصلت مكاسب سوق الأسهم السعودية عند الإغلاق لـ2.9%، وتخطى المؤشر 7864 نقطة.

وفي سوق أبوظبي كانت المكاسب أبطأ قليلاً عن ما حققته سوق دبي، وبلغت نسبتها 5.53%، ووصل المؤشر لمستوى 3671.6 نقطة، عبر تداولات بقيمة 678 مليون درهم.

ولفت الحسيني إلى أن شهية المستثمرين الأجانب باتت مفتوحة لتحمل مخاطر أكبر ودخول الأسواق مجدداً، خاصة مع المكاسب الكبيرة التي حققتها الأسواق الأميركية أمس.

وقال: "في الجلسات الماضية ورغم الهبوط الكبير لم نكن نلحظ ضغوطاً بيعية كبيرة، ما يعكس ثقة المستثمرين بأداء الاقتصادات الخليجية والأسواق وأداء الشركات الإيجابي، وهذا يعزز الاتجاه العام في حال تحسّن الظروف الجيوسياسية".

وفي سوق الكويت بلغت المكاسب عند الإغلاق 2.94%، وسوق قطر 4.86%، وبورصة مسقط 2.57%، والبحرين 0.44%.






رفض سفر أكثر من مليون دولار مع أصحاب شركات سياحة للسعودية..
4 ملايين ريال سعودي تثير أزمة في مطار القاهرة



القاهرة  وكالات: 

منعت جمارك مطار القاهرة الدولي، سفر 4 ملايين ريالات سعودية، مع 6 ركاب أصحاب شركات سياحة على الطائرة السعودية المتجهة لجدة رغم حمل أصحابها لخطابات من وزارة السياحة تسمح لهم بحيازتهم للمبالغ المالية لاستخدامها في التعاقد مع الفنادق هناك من أجل موسم الحج.

وأكد أحمد حسن عبدالمجيد، مدير الإدارة المركزية لجمارك المطار، أنه لن يتم السماح بخروج المبالغ المالية لأن أصحاب شركات السياحة لم يتقدموا بجواب من البنك المركزي بالسماح بسفر تلك المبالغ المالية معهم على الطائرة.

وأضاف، أن قانون النقد يتم تطبيقه داخل صالات السفر والوصول وهو ما يمنع خروج تلك المبالغ المالية إلا من خلال البنك المركزي أو التحويل عن طريق البنوك، مشيراً إلى أنه تم منع سفر المبالغ المالية مع الركاب.





مجهولون يقتحمون شقة سعودي بمصر ويستولون على أمواله


القاهرة – الوئام :

اقتحم أربعة أشخاص مجهولون شقة بالجيزة يقطنها مواطن سعودي مساء اليوم الاثنين تحت تهديد السلاح، واستولوا على 92 ألف ريال سعودي و 4 آلاف دولار قبل أن يوثقوه ويصيبوه بجرح في صدره.

في هذه الأثناء تكثف أجهزة الأمن بالجيزة جهودها للقبض على المتهمين فيما جرى تحرير محضر بالواقعة وأحالته إلى النيابة التي تولت التحقيق.

وكان اللواء محمد الشرقاوى، مدير مباحث الجيزة، قد تلقى إخطارًا من المقدم محمد فرج، رئيس مباحث قسم بولاق الدكرور، يفيد تلقيه بلاغًا من شخص سعودي بقيام مجهولين باقتحام شقته والتعدي عليه بالضرب، الأمر الذي أسفر عن إصابته بجرح قطعي بالصدر، وأضاف فى محضر الشرطة أن المتهمين استولوا على مبالغ مالية كانت بحوزته وفروا هاربين.





زعما أنهما رجلا أمن وطلبا تفتيش شنطته ثم فرّا بها
مجهولان يسلبان سعودياً 5 آلاف يورو أمام شرطة إسطنبول

سبق- خاص:
 قام شخصان مجهولان بسلب خمسة آلاف يورو من مواطن سعودي، بعد أن زعما أنهما رجلا أمن في منطقة تقسيم بإسطنبول في تركيا.

وأفادت المعلومات بأن الرجلين استوقفا السعودي وهو أربعيني وطلبا منه جواز سفره، فزعما أن به رائحة تشبه رائحة الحشيش المخدر، وطلبا تفتيش الشنطة التي يحملها، فأخذاها ولاذا بالفِرار حيث كانت تحتوي على المبلغ وجوازات سفر عائلته.

وجرت تفاصيل الواقعة أمام عددٍ كبيرٍ من قوات الآمن الموجودة بمنطقة تقسيم دون أن تحرّك ساكناً لمساعدة المواطن.

وبيّنت المعلومات أن المواطن راجع القنصلية السعودية في إسطنبول وقدّم بلاغاً ومنح جوازات عبور للمملكة.






أمريكي يسطو على مبتعث سعودي ويطلق النار على رأسه في ولاية إنديانا


قام شاب أمريكي 25 عاماً بالسطو على مبتعث سعودي في مدينة ايفانسل بولاية إنديانا الأمريكية، وأطلق النار عليه لتستقر الرصاصة في رأسه دون أن تخترق عظام الجمجمة، وذلك بغرض سرقة سيارته وبطاقة الصراف الآلي بعد أن أجبره على إعطائه الرقم السري، ولاذ بالفرار بالسيارة المسروقة.
وتعود تفاصيل الحادثة وفقاً لرئيس النادي السعودي في ايفانسل، فيصل الحميدان، إلى أن المبتعث السعودي المصاب ويدعى محمد آل ناصر، فوجئ بشاب أمريكي يقتحم منزله أثناء خروجه، شاهراً في وجهه مسدسه ليطلب منه أن يسلمه مفتاح سيارته من نوع “دودج تشالنجر 2013م”، وإخراج كل ما معه من نقود.
ويضيف الحميدان، أن آل ناصر أعطاه بطاقة الصراف الآلي، ومن ثم أطلق الجاني رصاصة نحو رأسه فأصابت عظم المنطقة التي تعلو عينه، لافتاً إلى أن دوريات الشرطة كانت قريبة من موقع الحادث ورصدت هروب الجاني بالسيارة، وتم نقل المصاب إلى المستشفى، وأجريت له عملية جراحية لاستخراج الرصاصة من رأسه.
من جانبه أكد رئيس قسم شؤون السعوديين في القنصلية العامة بنيويورك نايف الشمري، أن الحالة الصحية للطالب المصاب مستقرة، لافتاً إلى أن القنصلية تلقت تأكيدات من السلطات الأمريكية، بإلقاء القبض على الجاني، وهو من أرباب السوابق، فيما أوكلت القنصلية محامياً لمتابعة القضية.






60 جلسة للنظر فيها .. ومتهم يؤكد استفادته من عفو ملكي
قاضي «الجزائية» يناقش مع 4 متهمين أدلة قضية خلية الـ 71

منصور الشهري (الرياض)


مثل أربعة متهمين في خلية الـ71 أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في جلسة خصصت لعرض الأدلة ومناقشتها خلال مدة تجاوزت ثلاث ساعات.

وحضر كل من المتهمين (4 «مطلق السراح»، 6، 32، 33) وبحضور محاميهم ووكلائهم الشرعيين وممثلي وسائل الإعلام.

وأوضح ناظر القضية لأحد المتهمين في الخلية، أن عدد الجلسات الخاصة للنظر في هذه القضية تجاوزت 60 جلسة.

وذكر المدعى عليه السادس أن ما جاء في اعترافاته المصدقة شرعا لا يمثل كامل الحقيقة، موضحا أنه لم يشارك في إطلاق النار على رجال الأمن خلال مغادرته الفيلا التي كان يسكن بها مع زملائه بعد هروبه من سجن المباحث، بل من أقدم على ذلك هم زملاؤه حيث فوجئ بوجود تلك الأسلحة معهم.

وقدم المدعي العام ضد المدعى عليه عددا من المخالفات التي ارتكبها داخل السجن مرصودة في بطاقة السلوك، ومنها محاولته هو وشقيقه الاعتداء على موقوفين آخرين ورفضه الخروج لموعد المستشفى.

وأجاب المدعى عليه «عدم خروجي لموعد المستشفى صحيح ولم أبلغ أن ذلك مخالفة»، ونفى تهمة محاولة التهجم على موقوفين، وطالب بتحضير الموقوفين أمام المحكمة وسؤالهما.

ومكن ناظر القضية المدعى عليه الـ32 وبحضور والده وشقيقه ومحاميه من اطلاعه على اعترافاته المصدقة شرعا والتي أنكرها المدعى عليه، وبين -على حد قوله- أن تلك الاعترافات لم يكتبها وإنما كتبت من قبل جهة التحقيق وبصم عليها في غير مكاتب التحقيق بل في مكان إيقافه الانفرادي، وأوضح أنه لا يتذكر آلية التصديق التي تمت أمام القاضي بسبب تعرضه لظروف صحية متأزمة وذلك بارتفاع السكر لديه ونقله بعد انتهائه من المصادقة لدى المحكمة إلى مستشفى قوى الأمن وتنويمه في العناية المركزة، مبينا أنه أوضح ذلك تفصيليا عبر محاميه في رده المقدم على لائحة الدعوى.

وقدم محامي المدعى عليه الـ32 تقرير طبيا يوضح معاناة موكلة منذ كان عمره 18 عاما من مرض السكري.

ورد المدعي العام أن المدعى عليه لم يذكر الإكراه في كلامه ونسب عدم صحة الإقرار ما صدر منه إلى مرضه، وهذا يحتاج لتقرير طبي يثبت أنه مريض ترفع عنه المسؤولية، مطالبا بذلك التقرير.

ورد محامي المدعى عليه «موكلي لم ينف الإكراه بل أكد في جلسات سابقة تعرضه لتأثير في إرادته، إذ ارتفع السكر لديه إلى درجة 700 ونقل على إثر ذلك لمستشفى قوى الأمن وأدخل العناية المركزة».

وقدم المدعي العام بعدها مجموعة كبيرة مما عثر مع المدعى عليه الـ32 في محاضر تفتيش المنزل وضمت سلاح رشاش، مخزنين، عدة طلقات نارية، إضافة إلى نتائج فحص 5 أجهزة حاسب آلي وما بها من مستندات ونصوص وكتب محرضة على القيام بأعمال إرهابية وتصنيع المتفجرات وكواتم بعض الأسلحة.

وأجاب المحامي أن أجهزة الحاسب الآلي الخمسة لا تعود لموكله، وأن المدعي العام أغفل محتويات الجهاز الخاص بموكله، موضحا أن لديه طعونا جوهرية على محاضر التفتيش تؤيد بطلانها نظاما وشرعا، مطالبا بإمهاله للجلسة المقبلة لتقديمها.

وقدم المدعى عليه الـ33 إنكاره لأكثر ما جاء في اعترافاته المصدقة شرعا، موضحا أن بعضها صحيح ولكن ليس بالصفة المذكورة، مؤكدا أن الصحيح من الاعترافات المصدقة شرعا ما سبق أن قدمه في رده على لائحة الدعوى في جلسات سابقة.

وقال المدعي العام «المدعى عليه مثل أمام قاض مستقل وأقر بأهليته المعتبرة شرعا، ثم أقر بيده بالاعتراف المرصود عليه». كما شهدت جلسة عرض الأدلة ومناقشتها مثول المدعى عليه الرابع وهو يحاكم مطلق السراح الذي أوضح لناظر القضية أن اعترافاته المصدقة شرعا كتبها بيده ومضمونها صحيح وصادق عليها شرعا.

فيما طالب المدعي العام بالرجوع للأدلة والقرائن ضد المدعى عليه المرفقة في لائحة الدعوى.

وقال المدعى عليه الرابع «تهمة شروعي في الذهاب للعراق التي وردت في لائحة الدعوى ضدي سجنت فيها خمسة شهور»، موضحا أنه صدر بحقه عفو من ولي الأمر في قضيته وهذا يقضي بانتهاء اتهامه بهذه التهمة مجددا، وطالب بالكتابة للجهة المتخصصة.

وقال القاضي «ستتم مخاطبة الجهة المختصة لإيضاح ما أفاد به المدعى عليه».

يذكر أن من أبرز تهم أعضاء خلية الـ71 الإرهابية سعيهم لتكوين خلية إرهابية تعمل على اغتيال جميع أقاربهم ممن يعملون في 
القطاعات العسكرية، إضافة للتخطيط لاغتيال أحد الإعلاميين.





محاكمة موظفين في القطاع الخاص بتهمة التزوير للفوز بمناقصة حكومية

إبراهيم علوي (جدة)

عقدت المحكمة الادارية بجدة أمس جلسة للنظر في اتهام موظفي قطاع خاص بتقديم محررات مزورة ومعلومات غير صحيحة لكسب مناقصة حكومية في وزارة الصحة، التي اكتشفت أن العرض المقدم مزور والاسعار مخالفة لأسعار الشركات، وقال المتهم الثاني (موظف في قسم الاعلان بإحدى الشركات) لناظر القضية إنه قدم الاسعار للمتهم الأول وهو صاحب المؤسسة، وإن العرض محل الاتهام تسلمه من المتهم الأول وقدمه لوزارة الصحة بناء على طلبهم.

بدوره أوضح محامي المتهم الأول أن موكله قام بعرض الاسعار كونه صاحب مؤسسة وهي الوحيدة التي تقدمت في المناقصة، وان وزارة الصحة طلبت منه إحضار عروض الاسعار، وشهادة الموظف في الوزارة جاءت مؤكدة انه تم الطلب من موكلي احضار عروض الاسعار.

وأقر المحامي بأن موكله لا ينكر قيامه بعمل مناقصة وجمع العروض ومن ثم تقديمها لوزارة الصحة، وسبق ان خاطب الوزارة غير انهم طلبوا منه احضار عروض من شركات اخرى الا انه رفض ذلك كجهة منفردة.

وعندما سأله القاضي، اذا كانت المناقصة صحيحة فلماذا يقدم عروضا أخرى، الا اذا كان يريد التغطية على ما قام به لكي يوضح ان عرضه نظامي.

المحامي: لم يقم بذلك الا بناء على طلب وزارة الصحة، والعروض تم تقديمها للوزارة، ولو كانت غير صحيحة لرفضتها.

القاضي: إذن لماذا تقدم المتهم الثاني بالعرض وهو مندوب مبيعات وموظف عادي، لم لم يتم تقديمها باسم المدير، لتكون مناقصة نظامية صحيحة بعيدة عن الشبهات.

المحامي: لان مدير الشركة كان مسافرا بالخارج، والعديد من شركات الدعاية والاعلان مديروها غير موجودين ومن يديرها موظفون بها.

وسأل القاضي المتهم الاول: هل تصادق على اقوالك السابقة خلال التحقيق ؟

المتهم: نعم اصادق على اقوالي السابقة في التحقيقات.

وبمواجهته بإفادة الشئون الصحية في جدة المتضمنة انه لم يتم استدعاء الشركة من قبل الصحة لتقديم عرض اسعار، اجاب بأن ذلك صحيح وأنه سأل شركات وعلم بأسعارها ومن ثم قدم عروض اسعار.

القاضي: العروض تقدم لوزارة الصحة وليس لتاجر، ثم هل الوزارة تكلف مؤسسة لتقوم باستدعاء شركات، وتقبل عروضهم ومن ثم تقدمها لجهات حكومية، هل يعقل ذلك؟

المحامي: هذا لم يحصل ابدا وما حدث انه بعد ان طلبوا من الجهة المعنية معرفة من تقدم في المناقصة السابقة التي انتهت، جاءت الاجابة بأن مؤسسه موكلي ضمن الجهات التي تقدمت لذا تمت مخاطبته واعتذر كون طريقة الدفع لا تناسبه وتتاخر، لياتي التاكيد على ان الدفع يشمله خطاب جهة مختصة وسيكون عاجلا وبعيدا عن الاجراءات الروتينية وهو ما جعله يتقدم بعرضه، وقد رفض في بداية الامر الا انهم اكدوا له ان ذلك عادي ولن يتقدم أي احد للمناقصة.

واضاف: عقب ذلك جلب موكلي 3 عروض من شركات وللأسف احداها انكرت ان يكونوا تقدموا بعرض والان موكلي على استعداد لأن يقدم مستندات وشهودا بانه مخول بجلب العروض وانها صحيحة وليست مزورة واصادق على ذلك.

وأكد المحامي «موكلي كان مستعدا للمناقصة والمشاركة فيها والعرض مطبوع وقد استلم خطاب عرض الاسعار محل الاتهام من المتهم الثاني وقام بتقديمه لوزارة الصحة بناء على طلبهم». وقائع الجلسة تواصلت بالاستماع لأقوال المتهم الثاني والذي اكد انه استلم العروض من المتهم الاول في ظرف مغلق بصفته مسئولا عن قسم الاعلان في الشركة ومفوضا من قبلها بعمل تلك العروض، ليسأله القاضي عن الاسباب التي دعت الشركة للتأكيد على ان العرض مزور وغير صحيح.

المتهم الثاني: انا تقدمت به فعليا وذلك لكونه من مسئولياتي وقد تقدمت باستقالتي بسبب خلاف مع صاحب الشركة لحقوق مادية، واؤكد ان العرض صحيح وبناء على الصلاحيات الممنوحة من الشركة والتي استطيع اثباتها.

ناظر القضية اكتفى بما ادلى به المتهمان من اقوال في هذه الجلسة وحدد نهاية شهر ذي القعدة موعدا للجلسة المقبلة





الادعاء العام بجدة يدين "مغتصب القاصرات" بـ 76 دليلاً وقرينة



الثلاثاء, ۰٥ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 - الرياض:

أفادت مصادر أن "المدعي العام" قدم 76 دليلاً وقرينة في ملف قضية المواطن "مغتصب القاصرات" الذي يحاكم حالياً أمام القضاء في المحكمة العامة في محافظة جدة.

وتضمنت الكثير من العناصر الرئيسة في القضية أبرزها نتائج فحوصات الحمض النووي، وإفادات عدد من الفتيات، والسيارات التي كان يستخدمها، إضافة إلى المحتويات الموجودة في الشقة التي وصفتها الفتيات المغتصبات، حسبما ذكرت صحيفة الحياة.

ولا تزال المحكمة العامة بجدة تنظر في ملف القضية بعد إعادتها من محكمة الاستئناف في مكة المكرمة وتدوين ملاحظات على الحكم الصادر قبل أشهر والذي بقتل المتهم تعزيراً، بعد إدانته باختطاف عدد من الفتيات القاصرات، وترويعهن، والاعتداء علي,




يشمل اجزء من وسط المملكة
رؤية غير جيدة بسبب الغبار على طريق مكة -المدينة السريع


الرياض-ا

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ سماءً غائمة جزئياً على جنوب واجزاء من غرب المملكة فيما تتكون السحب الرعدية فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تشمل ( جازان ،عسير، الباحة ومكة المكرمة ).

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد بأن تكون الرؤية غير جيدة بسبب العوالق والغبار على الطريق السريع ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة , وطريق الساحل ما بين مكة المكرمة وجازان يشمل ذلك اجزاء من وسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية الى غربية بسرعة 18 – 42 كم/ساعة ، نشطة السرعة على الجزئين الشمالي والاوسط ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج , بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .هن بالضرب، إضافة إلى إدخالهن منزله بالإكراه، وفعل الفاحشة بهن بالقوة.





تظهر غيوماً على بعض المناطق.. ومدن جدة ومكة والطائف
"ناسا" تنشر صورة بانورامية من الفضاء لجنوب غرب السعودية

سبق- جدة:
 أفرجت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" عن صورة مدهشة للساحل الجنوبي الغربي للسعودية التقطها رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في 26 يوليو 2013.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكيّة بجدة: "الصورة تظهر مجموعة من الغيوم القاتمة تغطي بعض المناطق جزئياً، ولطخات من أضواء المدن، خاصة قرب خميس مشيط وأبها".

وأضاف: "تظهر أيضاً مراكز براقة لثلاث مدن في أعلى يسار الصورة وهي لمدن جدة ومكة المكرّمة والطائف".

وقال "أبو زاهرة": "أما بالنسبة للضوء الأصفر البرتقالي الذي يوازي جبال عسير فهو علامة على الطرق السريعة التي تربط مكة المكرّمة بمدن الباحة وأبها".

وأضاف: "أما الطرق الأصغر بالأضواء الزرقاء فهي تمتد إلى مدن صغيرة على طول ساحل البحر الأحمر".

ولفت "إلى أن الوهج الأصفر البرتقالي لمدينة أبها يربط خميس مشيط إلى الشمال الشرقي".

وقال "أبو زاهرة": "الشريط البرّاق من الطريق العام يتجه إلى مدن كبيرة أخرى نحو الجنوب، مثل جيزان ونجران ولكنها لا تظهر في الصورة".

ولفت إلى أن هذه الصورة التُقطت من خلال عدسة كاميرا 50 ملليمتراً لمحطة الفضاء الدولية بواسطة طاقم البعثة رقم 36.

وقال إنها تأتي ضمن دعم برنامج مساعدة الرواد على التقاط صور للكرة الأرضية ذات قيمة عالية وجعلها متوافرة للعلماء والعامة.







تخصيص 4 مواقع في أطراف مدينة الرياض لإسكان "العزّاب" الوافدين

أقرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، اليوم الثلاثاء، ضوابط إنشاء مجمعات سكنية للعمال "العزّاب" في أطراف المدينة، بهدف توفير الإسكان المناسب لجميع الفئات من عمّال غير مهرة، وفنيين، ومشرفين، إضافة إلى مشاريع إسكان الإداريين والمهندسين.

ووفقاً لبيان رسمي للهيئة، فإن المواقع المسموح لها بإقامة مجمعات لإسكان "العزّاب" في الرياض لا بد أن تكون خارج الطريق الدائري الثالث شمالاً، وخارج طريق الجنادرية شرقاً حتى التقائه بطريق خريص، وجنوب طريق خريص حتى حدود حماية التنمية، وخارج الطريق الدائري الثاني جنوباً حتى طريق جدة السريع، وخارج الطريق الدائري الثاني غرباً بعد تحديد مساره.

واشتراطت ضوابط البناء لمجمعات إسكان العزاب أن يكون الحد الأدنى لمساحة الأرض 80 ألف متر مربع، وأن يكون الحد الأقصى لنسبة تغطية الأرض بالمباني 50%، وأن يكون الحد الأدنى لنسبة المساحات غير المبنية 50% وتشمل الشوارع والمناطق المفتوحة والملاعب الرياضية المفتوحة ومواقف السيارات، والحد الأقصى لارتفاعات المباني أربعة أدوار، والحد الأدنى لارتفاع الأسوار المحيطة بالمجمع أربعة أمتار.








"الحمزي": تخريج صحفيين متخصصين سيخدم المعالجات الإعلامية
خطة تدريبية لدعم الإعلام السعودي بكادر متخصص في المجالات الحيوية

عوض الفهمي- سبق- الرياض:
أعلن مستشار التدريب والتطوير بأكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي المشرف على مشروع الإعلام المتخصص الدكتور سلطان عبد الله الحمزي، عن قرب إطلاق برامج إعلامية تدريبية متخصصة في المجالات الحيوية، على غرار برنامج "الإعلام العدلي" الناجح الذي اختتم أعماله في الرياض، ونُظّم في جدة سابقاً.

وقال "الحمزي": "مشروع الإعلام المتخصص يهدف إلى دعم الإعلام السعودي بكادر تحريري متخصص في المجالات الحيوية المتنوعة، وتطوير مهاراته عبر الإلمام بمفاهيم التخصص ومتطلباته ومصطلحاته، والتدريب المستمر على تطبيق القواعد التحريرية باحتراف في المعالجات المتعلقة بالمنظمة المعنية بالتخصص".

وأكد أهمية مثل هذه البرامج التدريبية في دعم الإعلاميين والإعلاميات السعوديين، وقال: "البرامج التي تجسِّد الإعلام المتخصص في كليات وأقسام الإعلام في المملكة تكاد تكون معدومة، وإن وُجِدت فهي متواضعة جداً، ولا تتناسب مع احتياجات المجتمع والتطورات المتلاحقة في صناعة الإعلام".

وأضاف مستشار التدريب والتطوير: "تخريج صحفيين متخصصين سينعكس بشكل إيجابي على مستوى المعالجات الإعلامية في المملكة".

وتابع الدكتور "الحمزي": "الإعلام المتخصص يمتاز بأنه إعلام جاد ومتعمق وهادف بطبيعته، ويتسم بالاهتمام بالكيف أكثر من اهتمامه بالكم، فضلاً عن اعتماده بشكل رئيس على الأساليب العلمية؛ كاستخدام البحث والتحليل المتعمق والتفسير، إلى جانب اعتماده على واقع الاحتياجات والمتطلبات الفعلية للجماهير".

وأشار إلى أن الإعلام المتخصص يمتاز بتقديمه دراسات وتحليلات معمقة تتناسب مع الجماهير النوعية والمتخصصة.

وقال: "النجاح الذي حقَّقه برنامج "الإعلام العدلي"، والذي نُظِّمت نسخته الأولى في مدينة جدة ثم الرياض؛ أكد أهمية الالتفات إلى الإعلام المتخصص، وكشف حاجة المجتمع لتنفيذ سلسلة من البرامج للربط بين الصحفيين المتخصصين والجهات المعنية بذلك التخصص".

وأضاف: "سنعمل على إطلاق جائزة متخصصة في كل مجال على حدة؛ تهدف لتشجيع الإعلاميين على التعمُّق في التخصص الصحفي والوصول إلى مستوى الأداء المحترف، ونؤكد حرص أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي على تعزيز الإعلام المتخصص في البيئة السعودية".






البكران: يحق لـ"العدل" متابعة المحامين حتى على تويتر
الأنظمة تحظر إعلان المحامين والتسويق لأنفسهم.. والعقوبات تتدرج بدءاً من الإنذار
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
سلطان الزاحم وفهد البكران

رفض المتحدث باسم وزارة العدل السعودية فهد البكران الحملة التي شنّها عدد من المحامين عليه إثر تصريحه الأخير بأحقية وزارة العدل في متابعة تغريدات المحامين ورصد تجاوزاتهم. وقال البكران في تصريح لـ"العربية نت" إنها "ليست مراقبة بالمعنى الذي فُهم لكن مثل أي جهة يتبع لها منسوبوها ويحملون تصاريحها من حقها متابعتهم مثل العديد من الجهات الأخرى".

وأضاف البكران: "لم نتكلم عن سحب الرخص ولكن هناك إجراءات معينة مثل إحالة المخالف للجنة التأديب لمساءلته، وهناك عقوبات متدرجة تبدأ بالإنذار عندما تثبت المخالفة".

وأضاف: "لسنا رقباء على تويتر.. هؤلاء المحامون من أعطى لهم التصريح هو وزارة العدل ومن حقها متابعة تطبيق النظام، الآن المحامي لا يجوز له الإعلان أو تسويق نفسه سوى بلوحة في مكتبه ولا يعلن في صحف.. لا يعمل إعلان عن مهاراته مثلاً.. النظام صريح، يُمنع ذلك ليس في المملكة فحسب بل في دول عديدة. وزارة العدل من حقها متابعة تطبيق ذلك النظام".
محسوبون على الوزارة


وأوضح البكران أن بعض المحامين يضع في بروفايله التسويق لنفسه بطريقة غير مقبولة، والبعض يتخذ مواقف مشخصنة، مطالباً إياهم بالرجوع للنظام والرد عليه بطريقة لائقة.

وأشار إلى أن تويتر أصلاً وسيلة إعلامية وما يحدث أحياناً هو إعلان.. وزارة العدل هي من يعطي التصاريح، وشعار الوزارة عليها، وأنت محسوب يا محامٍ على (القضاء الواقف).. نرجو منهم تقدير ذلك.. المسألة ليست مراقبة كل التغريدات.. لا توجد رقابة بالمعنى الذي فهم، لكن أيضاً الوزارة مسؤولة عن متابعة ما يخالف النظام وتنفيذ النظام.. وزارة العدل هي مرجع المحامين".

وختم البكران بقوله: "على المحامي الالتزام بشرف المهنة. البعض يفهم خطأ. نتمنى من أي محامٍ إذا لديه وجهة نظر يراجع مرجعه وسوف يحصل على الإجابة بكل وضوح. عندي أكثر من 2000 محام تقريباً ولم نسمع سوى البعض لا يتجاوزون 20 على تويتر لكن أين الباقين".
التأكيد على العقوبات


وفيما أكدت مصادر خاصة لـ"العربية نت" أن بعض المحامين طبقت عليهم عقوبات مؤخراً رفعوا لديوان المظالم إلا أن الأخير أيد قرارات اللجنة التأديبية.

ومن جهته قال المحامي سلطان الزاحم: "النظام يمنع المحامي من الإعلان عن نفسه. البعض يتصور أنه حاذق فيمرر بعض التجاوزات، ويقول إنه قام بالعديد من الخوارق".

وأضاف الزاحم: "التجاوزات الإعلامية تدخل ضمن الإخلال بسلوكيات المهنة، ولجنة التأديب حسب ما نص عليه النظام نظام المحاماة لها سلطة تقدير الأعمال المخلة بمهنة المحاماة.. ولا يقتصر التجاوز على أعماله المكتبية أو أعماله في الساحة العدلية كم يتصور البعض".

وأقر الزاحم بأنه سبق وطبقت بحقه عقوبة تأديبية قائلاً: "هذا صحيح وهي بسبب تجاوزات إعلامية"، مضيفاً "هناك اجتهادات خاطئة، اللجنة التأديبية لها تقدير ما يدخل في الإخلال بالمهنة، وهذا يكفله لها النظام".

وأوضح قائلاً: "إحالة المحامي ومساءلته جنائياً أو جنحة أو جريمة لا يعني ذلك إحالته للجنة التأديب، فلجنة التأديب مساءلة إدارية.. مثلاً شخص يحرض على الدولة هذا يعتقل.. وبعض المحامين اعتقلوا هذا لا يعني إحالتهم للجنة التأديبية هي عقوبته بل عقوبات اللجنة هي عقوبة تكميلية.. بالإضافة لعقوبته الجنائية".

وأضاف الزاحم: "هناك فرق بين أنك تضع رقمك وبين أن تقدم استشارات، ولكن بعض المحامين يستعرض خوارقه في حل قضايا هائلة فهذه دعايات. وزارة العدل وضعت نظام المعونة القضائية.. وهذا ممكن لمتابعي أي محام".
استهجان


يُذكر أن عدداً من المحامين استهجنوا تصريحات أمس للمتحدث باسم وزارة العدل فهد البكران حول مراقبة تغريدات المحامين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ومنهم المحامي بندر النقيثان الذي قال في تصريحات صحافية: "المنتظر من الوزارة هو حماية المحامين وليس تهديدهم ووعيدهم بهذه الطريقة. الوزارة لا تمتلك صلاحية سحب الرخصة، والفيصل في ذلك هو ديوان المظالم والجهات القضائية".

ومن جهته قال المحامي صالح الدبيبي: "نتمنى من "العدل" رفع مستوى الوعي لدى المحامين. بعض المحامين يجب أن يتحملوا مسؤولية تصرفاتهم، ومن المؤكد أن مخالفة الشرع ومسّ أمن الوطن لا يغتفران".

أما المحامي دكتور عبدالرحمن الصبيحي فقال في تصريح لصحيفة "الشرق": "لسنا موظفين لدى وزارة العدل. المراقبة مهمة أمنية ليست من مهام عملها، كما أن الوزارة ليس لها الحق في إبداء الآراء للمحامين، ولا يُليق بها الدخول في مثل الأمور، والمنوط بها هو تطبيق القانون".





محامون يحتجون: «العدل» لا تملك صلاحية سحب الرخصة.. والمراقبة مُهمة أمنية لا عدلية

٢٠١٣/٩/١٠ - العدد ٦٤٦

أثارت تصريحات المتحدث باسم وزارة العدل فهد البكران حول مراقبة تغريدات المحامين في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، موجة استياء في أوساط المحامين السعوديين، وتباينت ردات الفعل بين «الاستنكار»، و»الاستهجان».

بندر النقيثان

وقال المحامي بندر النقيثان لـ»الشرق»، إن المنتظر من الوزارة هو حماية المحامين وليس تهديدهم ووعيدهم بهذه الطريقة، مشيراً إلى أن الوزارة لا تمتلك صلاحية سحب الرخصة، والفيصل في ذلك هو ديوان المظالم والجهات القضائية.

وأوضح أن المحامين يرفضون التصرفات التي لا تليق بمهنتهم وأخلاقهم، وأن من وُجد عليه ملاحظات تمس أمن الوطن ومجتمعه ونسيجه، فهنالك جهات أمنية تتولى التحقيق معه، لافتاً إلى أن الهدف من تصريحات المتحدث باسم وزارة العدل ـ بحسب تعبيره ـ هو إسكات المحامين الذين ينتقدون أداءها، وأضاف النقيثان» ما يقوم به بعض المحامين بالإعلان عن أنفسهم في شبكات التواصل الاجتماعي لا يُخالف النظام الذي وُجد قبل وجود هذه الشبكات».

صالح الدبيبي

أما المحامي صالح الدبيبي، فطالب وزارة العدل بالاهتمام برفع مستوى الوعي لدى المحامين ليقوموا بدورهم المنوط بهم بالدفاع عن العدالة والمظلومين، وتجنب المصادمات التي لا تجدي نفعاً، محملاً بعض المحامين مسؤولية تصرفاتهم والإساءة للمهنة ودخولهم في قضايا لا تليق بهم، مشيراً إلى أن لكل محامٍ وجهة نظر معيَّنة، وإن خالفت الشرع ومست أمن الوطن فتجب محاسبته.

د.عبدالرحمن الصبيحي

وذكر المحامي الدكتور عبدالرحمن الصبيحي، أن الوزارة مُشرفة فقط على المحامين، وأضاف «نحن لسنا موظفين لديها، وواجبها تطوير المهنة ورقيها، أما المراقبة فهذه مهام أمنية ليست من مهام عملها، كما أن الوزارة، ليس لها الحق في إبداء الآراء للمحامين ولا يُليق بها الدخول في مثل الأمور، والمنوط بها هو تطبيق القانون»

وقال إن وزير العدل لا تُرضيه مثل هذه التصريحات، مطالباً باعتذار مباشر من الوزارة، وتابع «المحامي هو القضاء الواقف ولا نقبل المساومة على وطنيتنا، والمتحدث خلط بين التعريف والتسويق، وحينما نتبرع بتقديم الاستشارة المجانية ودعم المواطن وخدمته فهذا هو الواجب علينا».
وأضاف «قد يوجد محامٍ مُخالف وهنالك أسوأ من ذلك بأن هناك أشخاصاً منتحلون للمهنة والنظام ينص على العقوبة بالسجن لمدة سنة ولم تتابعهم الوزارة التي عليها محاسبة المخالفين».

وذكر أن المراقبة تأتي لمن يُخشى منه ضرر أمني، وأضاف «نحن من الصف الأول للدفاع عن أمن الوطن، ومتحدث العدل لم يوفق في التصريح واختيار الزمان لذلك والفيصل بين المحامين والعدل هو النظام، ويجب أن يكون هنالك دور متكامل بين وزارة العدل والقضاة والمحامين، والهدف هو خدمة المواطن».

يذكر أن المتحدث باسم وزارة العدل فهد البكران أكد لـ «الشرق» في عددها الصادر أمس، صحة ما تداوله عدد من المحامين عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن مراقبة تغريداتهم، وقوله إن العقوبات تتراوح ما بين اللوم والإنذار وسحب الرخصة.







دراسة تحذر من كارثة بسبب إنشاء مخططات سكنية في بطون الأودية بالرياض



الثلاثاء, ۰٥ ذوالقعدة ۱٤۳٤
– الرياض:

أشارت باحثة سعودية إلى احتمال وقوع كارثة في العاصمة الرياض جراء تنامي ظاهرة إنشاء مخططات سكنية في مجاري الأودية خلال الأعوام الأخيرة.

وأوضحت الأكاديمية المتخصصة في الجغرافيا الدكتورة فدوى الحميد أمام المؤتمر الدولي الأول لإدارة الأزمات والكوارث في الرياض أمس، أن العوامل المسببة للسيول في الرياض تتمثل في بناء المخططات السكنية داخل مجاري الأودية، مع وجود الحفر الغائرة التي تتجمع بها المياه على شكل بحيرات ومستنقعات.

وأكدت الدراسة التي أجرتها أن من طبيعة التربة في بعض المناطق بأحواض التصريف المائي المميز بالتربة الطينية المُنفِذة لمياه الأمطار أن تساعد في الانزلاق، ورمي النفايات ومخلفات المصانع في بطون الأودية.

وأوصت الدراسة حسبما أوردت صحيفة "الحياة"، بمنع إلقاء نفايات المصانع ومخلفات البناء في بطون الأودية، وبأهمية تنسيق الجهود بين الأجهزة المعنية بمواجهة الكوارث الطبيعية.






قاضي الاستئناف "العجيري" يدعو إلى إلغاء نظام الكفيل الغارم


الثلاثاء, ۰٥ ذوالقعدة ۱٤۳٤

دعا قاضي الاستئناف الشيخ عبدالرحمن العجيري بإلغاء نظام الكفيل الغارم أو إعادة النظر فيه، واكتفاء الشركات الدائنة بتحويل راتب المشتري أو رهن السلعة حتى اكتمال سداد قيمتها بالكامل.

ولفت إلى أن هناك أعدادًا كبيرة تدخل السجون بسبب هذه الشركات التي لا تعرف سوى الكفيل، ولاسيما وأن صاحب الدعوى يجيز أن يقيمها على المدين أو الكفيل أو هما معًا، حسبما ذكرت صحيفة المدينة.

وأضاف: إن منع الشركات من المطالبة بالكفيل والبقاء على تحويل الراتب أو الرهن المقبوضة هو الحل وعدم تورط عدد كبير من الناس في السجون بسبب الكفالة.






طاردة المعلمات السعوديات جددت عقود نحو 80 معلمة أجنبية مخالفة


نقلت صحيفة عن وكيل المدرسة العالمية التي طردت مديرتها 6 معلمات سعوديات الأسبوع قبل الماضي، وهو محامي المدرسة في نفس الوقت، أن المدرسة جددت قبل أيام عقود عمل لنحو “87″ معلمة أجنبية، رغم إنهم مخالفات لنظام العمل. وأنتقد المحامي عمر سالم، تصرف المديرة في طرد المعلمات، وأنه سلوك غير نظامي وغير مهني ولا يمثل المدرسة، مطالباً بإعادة المعلمات التي تم طردهن، ورد كرامتهن في أقرب وقت. وأضاف سالم، بأن رئيسة القسم استغلت غياب المدير وعدم عودته من الإجازة وقامت بتشكيل مجلس إدارة غير نظامي.






داوود الشريان عبر الثامنة : من أنت ياسعد آل فهيد حتى لاترد علينا


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط :

شن الإعلامي داوود الشريان هجوماً على وكيل وزارة التربية والتعليم للشئون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد متسائلاً عن سر تهربه من الظهور معهم عبر برنامج الثامنة للمرة الثانية.

وكان داوود الشريان يناقش عبر حلقة اليوم قضية البديلات المستثنيات والشرو التي وضعتها الوزارة وقال داوود أن آل فهيد كان قد اعتذر عن الحضور للبرنامج ووعدهم بمداخلة هاتفية إلا أنه اعتذر عنها أيضا قائلا (من أنت ياسعد آل فهيد يوم ماترد …)

وجاءت الحلقة التي استضافت المتحدثة باسم المعلمات البديلات المستثنيات أمل الشاطري وسعاد الحربي ومريم عقيل وتحدثن فيها عن قضيتهن التي تداولتها وسائل الإعلام كثيراً بانتظار إنهاءها بدلاً من وضع العراقيل أمامهن بشروط تعجيزية زادت بعد أن اشترطت الوزارة بعض الوثائق والمتطلبات لاستكمال الحصر فيما أشرن إلى أن العديد من المعلمات لايوجد لديهن وثائق بسبب إتلافها أو ضياعها في أروقة الإدارات التعليمية , ودعم حديثهن تقرير من إعداد البرنامج التقوا بأحد مرتادي سوق الحراج بحائل الذي أكد أنه اشترى دواليب من إدارة التعليم مليئة بملفات المعلمات بعضها يحمل وثائق ونسخ (الأصل) الذي رفض إعادة الوثائق إلى الوزارة وقام بتسليمها للمباحث الإدارية, فيما قال الشريان: أننا قمنا بدورنا بشراء بقية الوثائق ووجدنا العديد من الوثائق الأصلية ولاحظنا أن الدولايب جديدة

وقال المتحدثة باسم البديلات المستثنيات أمل الشاطري أنها تتحدى أن يكون عدد البديلات يتعدى 10 آلاف معلمة .. ولكن الوزارة تقول 15 ألف , مضيفة أن الوزارة تضع العراقيل أمام الأمر الملكي بتعييننا .. ومن هذه العراقيل إختبار قياس

مؤكدة أن اللجان حولت القرار من تثبيت إلى تعيين أو توظيف وهذا أسقط حقوقنا

وتحدثت سعاد الحربي قائلة أن وزير التربية بنفسه قال لي شخصيا يوم الأربعاء الماضي بأنه ملزوم بتنفيذ وعده بتعيين البديلات دفعة واحدة مضيفة انه كلفها بحصر أعداد البديلات في مدينة جدة

أمل الشاطري: مسيرات الرواتب المفترض أن تكون لدى الوزارة .. ولكنها تطالبنا بها

آلاف الوثائق الخاصة بالبديلات المستثنيات من التثبيت سقطت في يدي سلطان البلوي بعد أن باعتها وزارة التربية في حراج حائل

مريم عقيل: إدارة تعليم جازان رفضت تعييني لأني أضعت وثيقة التعيين مضيفة أن إدارة التعليم وضعتنهن في غرفة والعقود مرمية على الأرض .. وقالت لهن ابحثوا عن عقودكم.






 تجمهر عمال مركز الملك عبدالله بالرياض للمطالبة برواتبهم المتأخرة


تمكنت الجهات الأمنية من فض تجمهر شارك فيه مئات العمال أمام مركز الملك عبدالله المالي بالرياض، اعتراضا منهم على عدم صرف مستحقاتهم المتأخرة لأكثر من 4 أشهر.

وقام العمال بإغلاق طريق التخصصي المتجه للدائري الشمالي بالرياض وإلقاء الحجارة على الطريق، معطلين حركة السير ومحدثين حالة من الفوضى، انتهت بتدخل دوريات الأمن والمرور لتسيير حركة المرور من جديد.

الجدير بالذكر أن هذا التجمع ليس الأول لهذه العمالة، حيث سبق أن قاموا بتجمهر مماثل قبل عدة أشهر للغرض ذاته.






"المطوع" للآباء: صاحبوا أطفالكم على الشبكات الاجتماعية
كاتب: الآن الإنسان أرخص من قيمة فخذ "تيس الـ 13 مليون ريال"


 يرى كاتب صحفي أن قيمة حياة الإنسان أصبحت أرخص من قيمة فخذ تيس، بعد بيع تيس بـ 13 مليون ريال! مؤكداً أن رخص قيمة الإنسان حدثت حينما رخصت القيم التي تثمنه، وفي شأن آخر، يقدم كاتب خمس نصائح تربوية للآباء من أجل الحفاظ على أطفالهم من الشبكات الاجتماعية.



كاتب: الآن الإنسان أرخص من قيمة فخذ "تيس الـ 13 مليون ريال"

يرى الكاتب الصحفي خالد السليمان، أن قيمة حياة الإنسان أصبحت أرخص من قيمة فخذ تيس، بعد بيع تيس بـ 13 مليون ريال! مؤكداً أن رخص قيمة الإنسان حدثت حينما رخصت القيم التي تثمنه.

وفي مقاله "مفطح التيس المليوني!" بصحيفة "عكاظ" يقول السليمان "كنت أردد أن قيمة حياة الإنسان بقيمة فخذ بعير من مزاين الإبل، لكن يبدو أنه أرخص الآن حتى من قيمة فخذ تيس مثل ذلك التيس الذي بيع بـ 13 مليون ريال! .. أستطيع أن أتوقع سر غلاء التيس العظيم، لكنني لم أجد أن ذلك السر كان سبباً في غلاء الرجال الذين مازالوا يرخصون يوماً بعد يوم، كما رخصت عند بعضهم قيم ومعاني الرجولة في مجتمع سيطرت عليه الماديات وغابت عنه الصفات الحميدة التي ميّزت رجاله عندما كانت المروءة نبراساً للسلوكيات والنبل عنواناً للمواقف!"، ويعلق الكاتب قائلاً "نحن اليوم في زمن رخصت فيه قيمة الإنسان لأن القيم التي تثمنه رخصت، ولن ترتفع قيمته قبل أن يعيد تقييمها، قبل أن يصحح أوضاع مجتمعه، قبل أن ينتفض في وجه مَن جعلوا سوق الإنسانية سوقاً مغشوشة يحكمها قطاع طرق ولصوص القيم والأخلاق والمروءة والنبل!"، وينهي الكاتب مع التيس المليوني قائلاً "دعونا الآن من الإنسان، فمن يرخص نفسه يرخصه غيره، ولنبق في التيس المليوني، فقد تخيلته محمراً يتوسط مائدة يحيط بها ثلة من الرجال كانوا حتى وقت قريب يعتبرون توسط التيوس الموائد بدلا من الخراف ذات النسب النعيمي الأصيل إهانة بليغة للرجولة وعلومها الغانمة، فما أثمن هذه الوجبة وما أرخص ملتهموها!".


"المطوع": على الآباء أن يصاحبوا أطفالهم على الشبكات الاجتماعية

يقدم الكاتب الصحفي د. جاسم المطوع خمس نصائح تربوية للآباء من أجل حُسن تعامل أطفالهم مع الشبكات الاجتماعية، والحفاظ عليهم من مخاطرها، مشدداً على ضرورة تعلم أولياء الأمور كيفية التعامل مع هذه الشبكات الاجتماعية.

وفي مقاله "كيف تحفظ طفلك من الشبكات الاجتماعية؟" بصحيفة "اليوم" يقول المطوع "في كل مجلس نجلس فيه يطرح هذا السؤال: ماذا أفعل مع أبنائي وهم متعلقون كثيراً بالتكنولوجيا؟ وكيف أتعامل معهم؟ وهل أحرمهم من الهاتف النقال أم لا؟ وما الصواب في التعامل مع الشبكات الاجتماعية؟ يكاد يكون هذا الموضوع هو هَم كل عائلة حريصة على تربية أبنائها تربية صالحة، ولديها مخاوف من الإدمان على النت أو مشاهدة أبنائها لصور ومشاهد لا تليق بالأخلاق والأدب، وقد كتبت خمس نقاط تربوية تكنولوجية تساعدنا على حفظ أبنائنا من الانزلاق التكنولوجي في الشبكات الاجتماعية، وهي:

أولا: أن يكون الوالدان على علم ودراية بكيفية التعامل مع هذه الشبكات الاجتماعية والبرامج التشغيلية .. ولا مانع .. أن يتعلما من أقربائهما أو حتى من أبنائهما، وإن كنا نحن نفضل أن يتعلما من أبنائهما ليكون هذا التعليم سبباً في تقوية العلاقة بينهم.

ثانيا: فتح الحوار مع الأبناء بين فترة وأخرى بآخر المعلومات التي يتعرفون عليها من خلال هواتفهم الذكية .. فالأجهزة فيها جانب إيجابي وآخر سلبي ومن واجبنا أن نشجع الجانب الإيجابي.

ثالثاً: توعية الأبناء بمخاطر هذه البرامج والأجهزة، ونخبرهم بأن هناك حالات كثيرة للنصب والاحتيال من الكبار للصغار عبر الشبكات الاجتماعية، إما بأخذ أموالهم أو بإفساد أفكارهم أو ببيعهم المزيف أو استدراجهم والاعتداء عليهم.

رابعاً: في حالة لو اكتشف الوالدان أن أحد الأبناء يحمّل برامج غير لائقة أخلاقياً، ففي هذه الحالة نقترح كخطوة علاجية أن يكون الحساب لهذا الابن على "الأيتونز" موحداً باسم أحد الوالدين حتى يعرفا كل البرامج التي يتم تحميلها.

خامساً: لضمان حماية حسابات ابنك ساعده على أن تكون كلمة السر قوية وطويلة مع محاولة تغييرها من وقت لآخر.

ويضيف الكاتب "أما مسألة العمر في التعامل مع الشبكات الاجتماعية (تويتر، أنستاجرام، فيس، كيك ...) فإننا لا نفضل مَن يتعامل معها أن يكون عمره تحت السنوات العشر"، وينهي الكاتب قائلاً "الهدف من كل هذه الإجراءات التربوية هو الحفاظ على أبنائنا وتنشئتهم تنشئة صالحة، وليس منعهم من كسب مهارة جديدة أو تقنية مطلوبة في زمن المجتمع الإلكتروني".





يد نزاهة لا تصفق!


نستمع يومياً إلى إنجازات نزاهة وهي مشهودة وواضحة، لكن بنفس الوقت ثمة صعوبات تعترضها في عملها اليومي. الفساد موجود في أنحاء كثيرة من العالم وبخاصةٍ في الدول النامية. حين تقوم مؤسسة ما بمكافحة الفساد فستصطدم بأشخاصٍ غلاظ شداد، وعليه فربما يكون لهم بعض التشعب الذي يمنع من ملاحقتهم وربما لهم بعض السطوة أو التهديد. نزاهة يدها الواحدة لا تصفق، بل تحتاج إلى ترسانة من الدعم القانوني والنظامي، وإلى أن تبسط يدها بالصلاحيات لملاحقة المتهمين والفاسدين ولرفع التقارير عن أي شخص يتورط باختلاس أو فسادٍ مهما كان نوعه.

قبل أيام ومن خلال جريدة «الرياض»، كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، أن بعض عقود التشغيل والصيانة والنظافة في مختلف المجالات التي تبرمها الجهات الحكومية لا يتم تنفيذها من قبل المقاولين والمتعهدين طبقاً للشروط والمواصفات المنصوص عليها في تلك العقود. وجاء في الأسباب:» ضعف أو انعدام المتابعة والرقابة على تنفيذ هذه الأعمال من قبل الجهة صاحبة العمل، أو عدم وجود مكاتب استشارية للإشراف على تنفيذ تلك الأعمال، أو وجود من يتواطأ مع المقاولين في التوقيع على شهادات إنجاز غير حقيقية، وأن مثل تلك التجاوزات والمخالفات تزداد في المشاريع التي تقع في المناطق البعيدة عن المركز الرئيسي للجهة، فتكون علاقة المقاول مرتبطة مباشرة بالإدارة الفرعية، أو بأشخاص محدودين يستطيع بناء علاقات غير نزيهة معهم تجعلهم يتغاضون أو لا يهتمون بمتابعة تنفيذ الأعمال بالشكل الصحيح»!

لايجب أن نكون متفائلين جداً ولا متشائمين جداً، بل علينا أن نكون واقعيين، في السابق كان الحديث عن الفساد ضرباً من المغامرة والمخاطرة، لكنه الآن معترف بوجوده وأسس لملاحقته وردمه هيئة بعتادها ترجع إلى الملك مباشرةً، هذا الانتقال مفيد ومبهج لكنه لا يكفي، لابد أن يأتي الدعم القوي من المؤسسات الأمنية والقانونية والنظامية بغية سد ثغرة الفساد المخيفة التي أثرت على الأمن الاجتماعي.

بآخر السطر، حين تفسد بقعة يهدد سكانها بحياتهم، على النحو الذي شوهد بأكثر من موقف، من هنا يكون الحديث عن النزاهة ضرورياً، ولكن عيون نزاهة بصيرة ويدها للأسف قصيرة!

تحتاج بالتأكيد إلى إنعاش ودعم وقوة من المؤسسات جميعها لتكمل مسيرتها المأمولة.





إيران الناعمة تسلم عليكم!


تحولت إيران فجأة إلى قطة ناعمة الملمس، حيث هنأ رئيسها الجديد (روحاني) يهود العالم بمناسبة دخول السنة العبرية الجديدة كما أنه أمر بتحويل ملف إيران النووي من مجلس الأمن القومي إلى وزارة الخارجية لتسهيل عملية المفاوضات مع المجتمع الدولي، أما وزير خارجيتها الجديد فأكد أن إيران لا تنكر المحرقة اليهودية وأن الرجل الذي كان ينكرها قد رحل (يقصد أحمدي نجاد) .. وهكذا بدلت الأفعى الإيرانية جلدها وكأن شيئا لم يكن.
لعبة التحول الإيراني من الحار إلى البارد ومن الخشن إلى الناعم ليست جديدة علينا فقد عشنا أيام الرئيس خاتمي حقبة كانت فيها إيران جمهورية في غاية اللطف من الناحية الشكلية فقط، حيث بقيت مخططات الحرس الثوري على حالها تتطور في المكاتب الخلفية في الوقت الذي يتم فيه تركيز الصورة على اتفاقيات التعاون الثقافي والسياحي، وما أن وجدت إيران أنها في وضع إقليمي جيد بعد الاحتلال الأميركي للعراق حتى كشرت عن أنيابها وأخرجت الخطط السرية من الأدراج وبدأت تعيث فسادا في العالم العربي.
مشكلتنا الأساسية مع إيران ليست عقائدية كما يتصور البعض، وهي أيضا ليست مشكلة قومية، المشكلة باختصار تكمن في أن إيران تحاول أن تبني مستقبلها من خلال تدمير مستقبل العرب، أو بصورة أوضح هي تشاكس الغرب من خلال التضحية بالشعوب العربية، فكلما وجدت نفسها محاصرة دوليا دفعت بشعب عربي ما إلى المحرقة كي تجبر خصومها الدوليين على الجلوس معها على طاولة المفاوضات.
اذكروا لي مرة واحدة أطلقت فيها إيران رصاصة واحدة على إسرائيل التي يتحدث زعماء إيران ليل نهار عن إزالتها من الخارطة، حاولوا أن تتذكروا لحظة واحدة حاولت إيران فيها مواجهة الأمريكان عسكريا فحتى حين قصفت أمريكا منصاتها النفطية خلال الحرب العراقية الإيرانية لم يفعل ملالي طهران أكثر من ترديد هتافهم الشهير: (الموت لأمريكا)!.
لولا وجود إيران في هذا العالم لتمكن اللبنانيون من بناء دولتهم الديمقراطية المتسامحة، لولاها لتصالحت حماس مع فتح ولما عاش الفلسطينيون مرارة التقسيم قبل التحرير، لولاها لما أصبح هذا هو حال العراق بعد سقوط صدام حسين، لولاها لوصلت مسيرة الإصلاح في البحرين إلى مرحلة متقدمة، ولولاها لما تحول اليمن السعيد إلى مساحة حزينة للصراعات الطائفية والقبلية، ولولا وجود إيران لما حدثت هذه المجازر المرعبة في سوريا وغرقت بلاد الشام في بحر من الدماء.
واليوم بعد كل هذا الخراب الذي صنعته إيران في عالمنا العربي نراها تنزع عمامة التشدد وتلبس بدلة أفرنجية أنيقة كي تتفاوض من جديد مع خصومها الغربيين.. هذا إذا كانوا خصومها فعلا!.





إيقاف حساب الشيخ سعد البريك في تويتر لأسباب غير معروفة


تعرض حساب الشيخ الدكتور سعد البريك على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” للإيقاف اليوم دون إبداء أي أسباب واضحة من قبل الموقع. وتكشف محاولة الدخول إلى حساب الدكتور البريك أنه تم إيقافه لأسباب غير معروفة، حيث تظهر رسالة قصيرة تقول “الملف الشخصيّ الذي تحاول رؤيته موقوف”، ولم يتضح حتى الآن الأسباب التي دعت إلى إيقاف الحساب.









فيديو: مواطنة تكتشف بعد 18 عاماً أن زوجها يمني وليس سعودياً


انهارت مواطنة سعودية لحظة اكتشافها أن زوجها الذي عاشت معه طوال 18 عاماً ليس سعودياً وإنما مجهول يمني طلب يدها وعقد عليها ببطاقة أحوال وطنية مزورة. وقالت الزوجة جواهر عبد الله إن شخصاً تقدم لها زاعماً أنه مواطن سعودي فقبلته زوجاً لها وهي في الـ 15 من العمر، وانتقلت معه إلى منزله وقضت معه أكثر من 18 عاماً أنجبت خلالها ولدين وبنتاً. وتضيف: “عندما كبر أبنائي ودخلوا إلى المدرسة الثانوية طالبتهم التربية ببطاقة وطنية وعندما ذهبوا إلى المدرسة اكتشفت الكارثة التي حولت حياتي إلى جحيم أن الشخص الذي تقدم للزواج مني وبقي معي 18 عاماً ليس سعودياً وإنما مجهول يمني استخرج بطاقة أحوال وطنية مزورة”.

وروت جواهر، تفاصيل معاناتها الأشبه بقصص الخيال قائلة: “كنت ألاحظ دوماَ تهربه، وحتى عندما ألد في المستشفى كان يرفض المجيء ليخرجني بحجة أن لديه مشاغل كثيرة مما يضطر أشقائي للحضور، وإخراجي من المستشفى”. واستذكرت الزوجة أنها لاحظت عليه تغيراً هائلاً في سلوكه، فحينما تتحدث معه بشأن إضافة الأبناء إلى دفتر العائلة الذي لم يحصل عليه يغضب ويصرخ ويهاجمها بكل قسوة. وبعد أن اكتشفت الكارثة وعلم الزوج بالأمر، هرب قبل 9 أعوام تاركاً أبناءه، ولم يظهر منذ تلك اللحظة، فاضطرت إلى تسجيل ابنها الصغير في مدرسة أجنبية في حي الكرنتينة جنوب جدة ليتعلم القراءة والكتابة، لكن هذا لن يعوض عن مستقبل أبنائها الذي ضاع، بحسب قولها.
فيديو






وليد الفراج: الحياد في الإعلام الرياضي كذبة كذبة (فيديو)
فيديو






شاهد.. سائق سيارة يكرر تجاوز الإشارة ليصوره "ساهر"



في تجاوز واضح للنظام ولوائح المرور وعدم الاكتراث بما ينتج عن تلك المخالفات أظهر مقطع فيديو قائد مركبة يكرر تجاوز إشارة المرور في أحد الشوارع متعمداً حتى يستمر "فلاش ساهر" في التقاط صورة للوحة السيارة لمخالفة تجاوز الإشارة.

واكتفى مصور الفيديو بالتعليق على تصرف قائد المركبة قائلاً: "هذا أكيد سارق السيارة".
فيديو





بالفيديو.. شاب كاد يفقد حياته نتيجة "التطعيس"

 

 كاد شاب أن يفقد حياته بعد أن اصطدم به أحد هواة التطعيس بإحدى التلال الرملية العالية في المملكة.

ويظهر مقطع الفيديو أحد هواة التطعيس وهو ينطلق بسرعة عالية من أسفل التلال الرملية ليتفاجئ بأحد الشباب واقفاً أمامه كاد أن يصدمه بسيارته، قبل أن ينجو في اللحظات الأخيرة حسب موقع تواصل.
فيديو






جماهير النصر تصف بدرالمطوع بالخائن بعد قبوله عرض الأهلي


أبدت جماهير نادي النصر استياءها من نبأ عودة المهاجم الكويتي بدر المطوع إلى الدوري السعودي وتحديداً عبر بوابة الأهلي، مما جعلها تصفه باللاعب الخائن، نظير عدم التزامه بالوعود التي أطلقها للجماهير عندما قال لهم في وقت سابق: لن أرتدي شعاراً آخر غير شعار النصر في الدوري السعودي. الجدير بالذكر أن جماهير النصر طالبت إدارة ناديها بمحاولة ضم المطوع مجدداً، إلا أن ارتباطه بعمله في القطاع العسكري حرمه من ذلك، قبل أن يتمكن من الحصول على تفرغ أتاح له قبول عرض نادي الأهلي.







سيارة هزازي تجذب أنظار لاعبي الاتفاق


أصبحت السيارة الخاصة وهي من نوع سيارات السباق التي يقودها مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق والمنتقل من نادي الاتحاد إبراهيم هزازي محل أنظار كل متابعي تدريب الفريق الأول بالنادي الشرقاوي وذلك لصغر حجم السيارة وتميزها عن بقية سيارات اللاعبين ولونها الفسفوري، حيث لفتت السيارة عديدا من المتابعين واللاعبين خاصة من الفئات السنية بالنادي إلى حد أن البعض أخد يلتقط لها صورا بالجوال والبعض الآخر فضل التقاط الصور بجوار السيارة.






القبض على مطلوب أمني بعد مطاردة من الدوريات بالرياض


الرياض – الوئام :

ألقت الدوريات الأمنية القبض على مطلوب أمني ، كان قد احتمى بمبنى تحت الإنشاء بحي المروج مطلقاً أعيرة نارية في الهواء.

وكانت الدوريات الأمنية طاردت المطلوب الأمني بحي المروج والذي اصطدم بأكثر من سيارة قبل أن تصطدم مركبته بجدار مبنى تحت الإنشاء .

إلى ذلك قام المطلوب الأمني بإطلاق عدة أعيرة نارية في الهواء ، واحتمى بالمبني ، إلا أن الدوريات أحكمت محاصرته ، وقبضت عليه.







ينبع:القبض على إثيوبي سدد عدة طعنات لأخر بسبب خلاف نشب بينهما




ألقت الجهات الأمنية بمحافظة ينبع القبض على مقيم من الجنسية الإثيوبية وذلك بعد اعتدائه على أحد أبناء جلدته بعدة طعنات غائره بالظهر بسبب خلاف نشب بينهما وهروبه من موقع الجريمة تاركاً المجني علية غارقاً بدمائه . 

وقد أوضح المقدم سامي الجهني الناطق الأعلامي المكلف بشرطة منطقة المدينة المنورة أن عاملاً وافدًا في العقد الثاني من العمر اعتدى على ابن جلدته وقام بطعنه عدة طعنات في الظهر لخلاف نشب بينهما وقام الجاني بالهرب من الموقع وعلى الفور تم تشكيل فريق من البحث والتحري للقبض عليه وتم تحديد موقعه من خلال آثاره وتم القبض عليه على مسافة 40 كم في منطقة جبلية يطلق عليها عويص شرق محافظة ينبع.





شابان سعوديان يحرقان نفسيهما بالخطأ بدلاً من سيارة مسروقة بجدة


نُقل شابان سعوديان إلى المستشفى أحدهما في حالة حرجة بعد أن أشعلا النار في جسميهما، بدلاً من السيارة “ونيت” موديل 2009 سرقاها ثم أوقفاها في منطقة خالية غرب حي النسيم بالمطار القديم بجدة. وقالت مصادر: إن اللصين كانا يخططان لإحراق السيارة وإخفاء معالم الجريمة، لكن النار التهمتهما بدلاً من السيارة حيث لم تُصَبْ السيارة بأذى. وباشرت دوريات الأمن الحادث، في حين باشرته فرقة من الدفاع المدني.






بالصور.. مجهولون يسرقون صرافاً آلياً في مصيف الرياض


تعرض صراف آلي تابع للبنك الأهلي إلى سرقة من مجهولين اليوم الإثنين في الفرع الواقع بشارع ظبية بنت البراء في حي المصيف في العاصمة الرياض.

ورصدت عدسة “المواطن” تحطم موقع الجهاز وتناثر الزجاج على الأرض.









لص هايلكس القوات المسلحة يفتح النيران على كمين الدواسر


تلقت الدوريات الأمنية بمحافظة وادي الدواسر بلاغ يفيد باختفاء سياره من نوع هايلكس ٢٠١٣ عائدة للقوات المسلحه بمستشفي وادي الدواسر تحت تهديد السلاح و اطلاق النار. وعلى الفور جرى تشكيل فريق عمل وجمع المعلومات ورصد اماكن تحرك السياره من قبل الفرق السرية التابعه للدوريات وأثناء قيام الفرق الامنيه بعملها وإقامة نقطة تفتيش علي طريق الحديدي الزراعي حضرت سيارة من نوع هايلكس غماره موديل ٢٠١٣ تسير بسرعة وقام قائدها باطلاق النيران علي الفرق من رشهاش بقصد اخافة الفرق الامنيه وتم متابعته واتجه خارج المحافظه علي طريق صحراوي باتجاه مزارع و بعد ١٥ كيلو تم محاصرته بين المزارع فقام بالهروب علي قدميه و معه الرشاش بين الحواجز الترابية و المزارع وتم مسح المنطقه ولم يعثر علي الهارب لوعورة المنطقة و بتفتيش السياره عثر علي مخزن رشاش و عدد من الاظرف الفارغه و سكين وتم التحفظ عليها و بالاستفسار عن اللوحه الاماميه ا ا و ٣٤٩٨ اتضح عدم وجود سجل لها بالحاسب وبرفع رقم الهيكل من الشاص اتضح ان رقم اللوحه ا م و ٩٧٨٦ للسيارة اهايلكس التابعة للقوات المسلحة والمعمم عنها بشرطة الوادي بقضية سلب السياره تحت تهديد السلاح و اطلاق النار علي المبلغ وجرى تسليم السياره و المضبوطات لمركز شرطة وادي الدواسر فيما لايزال البحث جاري عن قائدها.





عراك دامٍ بين قائد "جيب" وقطّاع طرق ينتهي بالإطاحة بهم


تعرض سائق مركبة كان في طريقه من القصيم إلى شقراء لمحاولة قتل ونهب، من قبل 3 من قطاع الطرق، بعد أن قفز أحدهم إلى داخل السيارة وهي من نوع "جيب لكزس" موديل 2010، وهدد قائدها بالقتل وسلب السيارة، إلا أن السائق تمكن من الوصول بالسيارة إلى نقطة أم سدرة على بعد 40 كلم.

وفي التفاصيل، وفقاً لـ"سبق"، أن قائد المركبة شاهد على جانب الطريق أحدهم وهو يلوح للمارة وبجواره جيب من نوع "باترول"، فتوقف سائق اللكزس بغرض مساعدته، فأخبره الرجل بأن سيارته تحتاج لبنزين، إلا أنه فاجأ السائق وقفز لداخل اللكزس مهدداً أياه بالقتل وأخذ سيارته وتعارك الاثنان، ولاحظ السائق وجود آخرين بالجيب فدار بسيارته نحو نقطة تفتيش بأم سدرة.

وبحسب المصادر استمر العراك وظلت السيارة تسير بسرعة عكس السير، والجيب يطاردها من الخلف، إلى أن وصلت إلى النقطة، وتمكنت الشرطة من إنزال اللص وكان الاثنان ملطخين بالدماء بعد أن تمكن السائق من طعن اللص، ثم بدأت الشرطة بمطاردة الجيب وأطلقوا النار عليه وأجبروه على التوقف وتم القبض على ثلاثة الآخرين.






سيارة تدهس طفلاً أثناء لحاقه بوالده

 

 تُوُفِي طفل عمره خمس سنوات يدرس في روضة أطفال دهسًا تحت عجلات إحدى السيارات في الطريق الرابط بين قُرى الحليلة والمقدام والكلابية بالأحساء.

وكان الطفل عبدالله الحاجي قد لحق بوالده الذي ترجل عن سيارته لإحضار غرضٍ ما من أحد المحلات التجارية في الشارع الثاني المقابل تاركًا الصغير داخل المركبة خوفًا عليه من قطع الطريق الذي يعج بالسيارات، ويشهد حركة سريعة، وأحكم الأب إغلاق أبواب السيارة وترك نافذة السيارة مفتوحة كي يلتقط الطفل أنفاسه.

لكن الولد الصغير قام بالقفز من النافذة المفتوحة لِيَهِّمَ مسرِعًا وقاطِعًا الطريق المقابل ليصل بأقصى سرعة لوالده، ولكن الأجل كان أسرع حيث دهسته سيارة من نوع فورد فلفظ أنفاسه في الحال، بعد أن تركزت الإصابات في الرأس والحوض وسبح في بركة دماء وسط ذهول من قائد السيارة الذي دخل في حالة انهيار حين رأى المشهد، وتم نقل الطفل إلى مستشفى الجفرعن طريق هيئة الهلال الأحمر، وقد تم دفن الطفل في قرية البطالية وسط لوعة وحسرة من أهالي الطفل وأبناء قريته حسب المدينة.






تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وتفيد المتنزِّهين
طالبة سعودية تبتكر "مظلة سيارات" تحمي من أشعة الشمس
سبق- الدمام:
 تمكَّنت طالبة سعودية، في العقد الثاني من العمر، بالمنطقة الشرقية، من ابتكار مظلة تثبت في أعلى السيارة لتخدم السائقين؛ سواء كانوا من الأصحَّاء أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتكمن أهمية الابتكار الجديد في أنه يحمي السائقين الذين لا يتمتعون بأي مميزات وظيفية، تجعل سياراتهم في أماكن المظلات الخاصة بكبار الشخصيات.

وقالت صاحبة الابتكار الطالبة نوف القحطاني من قسم تقنية المعلومات: "فكرة الابتكار تعتمد على خدمة طلاب الجامعات الذين تظلُّ سياراتهم تحت أشعة الشمس لساعات طويلة، مما يؤدي إلى وقوع أضرار بالغة في محركات السيارة، وتأثير سلبي على مظهرها الخارجي بسبب أشعة الشمس المباشرة، خاصة وأن منطقة الخليج شديدة الحرارة والرطوبة".

وأضافت: "من هنا جاءت الحاجة إلى ابتكار ذكي لحل هذه المشكلة، والابتكار يمكن أن يكون متنقلاً بين أيدي أصحاب السيارات".

ويمكن أن تخدم "المظلة" الأشخاص الذين يتَّجهون إلى البحر أو البرِّ؛ لقضاء أوقات إجازتهم مع الأهل والأصدقاء؛ لأنها تكون بديلة عن الخيام التي تحتاج إلى وقت طويل لتثبيتها، كما أن المظلة المبتكرة تكون مثبتة أعلى السيارة؛ ليكون من الممكن تمددها حسب الاتجاه والحاجة من استخدامها.

ويعمل الابتكار الجديد بواسطة تقنية الأشعة تحت الحمراء، ويمكن أن يكون يدوياً من داخل السيارة، ومن المتوقع أن يجري تطوير هذا الابتكار مستقبلاً.

وقالت صاحبة الابتكار: "يمكننا أن نشغل هذه المظلة عبر الهاتف الذكي من خلال تطبيقات مرتبطة بـGPS وبناء على أحوال الطقس".

وناشدت الطالبة "نوف" رجال الأعمال والمهتمين دعم المشروع؛ لتشجيع المبتكِرين والمبتكِرات، وتنمية مواهبهم وطاقاتهم التي تصب في مصلحة الوطن.







عقارات دبي الأكثر ارتفاعاً في العالم منذ بداية العام
خبراء: الطلب جاء من دول الربيع العربي والهند حيث يعاني اقتصادها وعملتها
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
 

تصدرت العقارات في دبي قائمة الأعلى ارتفاعا في العالم منذ بداية العام حيث أظهر تقرير Knight Frank الذي أكد أن أسعار العقارات ارتفعت أكثر من 22%.

وشهد اقتصاد إمارة دبي نمواً متواصلاً لثلاث سنوات، وارتفع عدد سكانها 100 ألف نسمة منذ نهاية العام الماضي، كما تدفق عليها مستثمرون في مجالات مختلفة هرباً من الأوضاع الاقتصادية والسياسية في بلدانهم، ما أثر على الإقبال وأسعار القطاع العقاري في الإمارة.

وقد رفعت كل هذه العوامل الطلب على العقارات القائمة، ما ساعد في ارتفاع أسعارها، فخلال الاثني عشر شهراً الماضية ارتفعت أسعار الشقق 38%، والفلل 24%، كما ارتفعت إيجارات الشقق 20% والفلل بنحو 17% وفقاً لبنك ستاندر تشارترد.

وقال سعدالله العابد من كولييرز إن "الطلب جاء من دول الربيع العربي والهند التي تعاني من اقتصادها وعملتها، إضافة إلى الزبائن السعوديين".

وحسب إحصائيات دائرة الأراضي والأملاك تصدر الهنود قائمة المشترين الأجانب والسعوديون المستثمرين العرب خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبموازاة ارتفاع الأسعار وقيم الإيجارات، أبدى خبراء تخوفاً من أن يدخل المضاربون إلى السوق ويقودوها باتجاه فقاعة عقارية جديدة، لذلك فإن السلطات حريصة اليوم على إبقاء عمليات البيع على الخارطة ضمن نطاق السيطرة بغية منع أنشطة المضاربة التي فجرت الأزمة في السابق، كما أنها بصدد سن 7 قوانين جديدة لضبط إيقاع السوق.

وقال الخبير العقاري عماد الجمل لـ"العربية نت": "يجب أن تتدخل الدولة الآن وتطبط السوق لتقطع الطريق أمام المضاربين تفاديا لازمة مقبلة".

ورغم أن نمو السوق يبدو مدعوماً بعوامل أساسية لإكمال مشوار الصعود أو المحافظة على الموقع الحالي، لكن الأوضاع الجيوسياسية والأمنية المحطية بالمنطقة تثير مخاوف المستثمرين.






1.2 مليار درهم لبناء أكبر فندق سكني في العالم بدبي
يضم دريم دبي مارينا 720 غرفة والافتتاح نهاية 2014
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
مجسم للفندق المزمع إنشاؤه في دبي

قررت مجموعة شيفيلد القابضة المحدودة ضخ 1.2 مليار درهم في أول مشروع فندقي لها في الإمارات، ضمن خطة توسعات في هذا القطاع خلال السنوات المقبلة، تبدأ بتدشين مشروع مارينا 101، والذي يضم فندق دريم دبي مارينا بطاقة 720 غرفة فندقية.

وبحسب صحيفة البيان الإماراتية، فقد وقعت شيفيلد القابضة المحدودة ومجموعة هامبشير هوتيلز اتفاقا شراكة لإدارة فندق مارينا 101 الذي يقع في منطقة مرسى دبي، والذي سيصبح أحد أعلى الأبراج الفندقية والسكنية في العالم، بارتفاع 432 متراً، ويتضمن 101 طابق، وعلى مساحة داخلية 1.65 مليون قدم مربعة.

وقال أبوعلي مالك شروف رئيس مجلس إدارة شيفيلد القابضة، إن الفندق هو بداية لخطة توسعات في مجال الفندقة، لافتا إلى أن وجود مشروعين تحت التفاوض في الإمارات، بطاقة 300 غرفة لكل فندق، سيتم تنفيذهما بحلول 2015، لتصل محفظة الشركة إلى 1320 غرفة، مبينا بأن تكاليف المشروعين حوالي 800 مليون درهم.

وبين في مؤتمر صحفي بدبي بحضور سانت سينج شاتوال رئيس هامبشير هوتيلز، وعدد من مسؤولي الشركتين ومجموعة فنادق ويندهام، أن فندق مارينا 101 سيدخل الخدمة في الربع الأخير من 2014، منوها إلى أن استثمارات الشركة في قطاع الفنادق ستصل إلى ملياري درهم بحلول 2015، موضحا أن خطط الشركة تستهدف دخول سوق أبوظبي، وتبحث حاليا عن أفضل الفرص، مشيراً إلى أن هناك آفاقاً لمشروعات خمس فنادق في المنطقة، ضمن خطط الشركة.

وأوضح أبوعلي مالك أن مشروع مارينا 101 يضم فندق دريم دبي مارينا، وهو أول فندق يحمل هذه العلامة التجارية في الشرق الأوسط مع 300 غرفة فندقية و420 شقة فندقية سيتم إدارتها بواسطة سانت سينج شاتوال من هامبشير هوتيلز مانجمنت بالتعاون مع مجموعة فنادق ويندهام التي دخلت في بداية عام 2011 بشراكة مع هامبشير هوتيلز مانجمنت بهدف توسيع علامة دريم التجارية على مستوى العالم، ومن المقرر أن يتم افتتاح الفندق خلال الربع الأخير من العام 2014.

من جانبه قال سانت سينج شاتوال "يمثل مشروع مارينا 101 بداية دخول علامة دريم إلى منطقة الشرق الأوسط، ونتطلع للعديد من الفرص المناسبة في الامارات وخاصة أبوظبي، ونبحث مع شركاء للدخول في شراكات لتدشين مشروعات فندقية، منوها بأن خطط المجموعة تستهدف 7 فنادق في المنطقة، والخطوة التالية ستكون في قطر، بينما نرى فرصا مهمة في مصر ولبنان وتركيا والهند".





بالفيديو.. شاب كويتي يحاول السيطرة على تمساح


نجح شاب كويتي في السيطرة على تمساح وذلك عبر توثيق قدميه الأماميتين وتكميم فمه ليحمله أخيراً ويسيطر عليه.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، لم يظهر في الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أيُّ معلوماتٍ إضافية حول مكان ووقت حدوث الواقعة، وإن كانت قد حدثت في الكويت أو في أي بلد آخر.
فيديو






فيديو: مشاجرة بين النواب في البرلمان الأردني


إلتقطت عدسات الكاميرات مشاجرة وقعت فى إحدى جلسات البرلمان الأردني بين النواب. شاهد الفيديو التالي:
فيديو






النواب طالبوا بفصلهما لانتهاكهما حرمة "المجلس"
نائب أردني يطلق النار بسلاح رشاش على زميله داخل "البرلمان"

بدر الجبل- سبق- متابعة:
 شهد "مجلس النواب الأردني"، اليوم الثلاثاء، إطلاق نار من نائب في اتجاه زميل له، بسلاح رشاش من دون أن يصيبه؛ إثر مشاجرة وقعت بينها.

ووفقاً لـ"وكالة الأنباء الأردنية"، فإن النائب طلال الشريف، أطلق النار على النائب قصي الدميسي, خلال مشاجرة في مكاتب النواب، خارج قبة المجلس, الذي كان منعقداً في جلسة لمناقشة نظامه الداخلي.

وقد رفع رئيس المجلس الجلسة، وأعلن عقد اجتماع مغلق بين الأعضاء للتداول، وطالب عدد من النواب بفصل النائبين؛ بسبب انتهاك حرمة المجلس، والإساءة إليه.

وتنص "المادة 90" من الدستور الأردني، على أنه لا يجوز فصل عضوية أي من أعضاء مجلس الأعيان والنواب، إلا بقرار صادر من المجلس، الذي هو منتسب إليه، وذلك بأكثرية ثلثي الأعضاء، الذين يتألف منهم "المجلس".

ووفقاً لتقارير صحفية، فإن "مجلس النواب الأردني"، شهد - أخيراً - مشاجرة تراشق فيها نائبان بالأحذية.
فيديو






مراهق مصري يذبح والده وعمه وجدته لسوء معاملتهم له


شهدت قرية الكتامية بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، شمال مصر، جريمة مأساوية، حيث قام طالب بالإعدادي، 15 عاماً، بذبح والده وعمه وجدته لسوء معاملتهم له، وتمكنت المباحث، صباح اليوم الثلاثاء، من القبض عليه وترحيله للنيابة.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، كانت إدارة المباحث الجنائية بالمنوفية قد تلقت بلاغاً يفيد بالعثور على 3 جثث مذبوحة، وإصابة سيدة بطعنات بمنزل بقرية الكتامية بمركز الباجور.

بالانتقال والمعاينة تبين أن الجثث لكل من: منيرة أحمد متولى، 68 سنة، ربة منزل، مسجاة على وجهها بحجرة ملحقة بمنزلها، وبها جرح ذبحي بالرقبة وجرح طعني آخر بالظهر، ونجليها "أشرف محمود زيان" وشقيقه "محمد"، وبهما جروح قطعية بالوجه والرأس والرقبة، وإصابة زوجة الأول، هناء صلاح إبراهيم، 20 سنة، بجرحين قطعيين بالجبهة أعلى العين اليسرى.

وتمكن فريق البحث من الوصول إلى الجاني، حيث تبين أنه طالب بالصف الثالث الإعدادي، يدعى أحمد أشرف زيدان، 15 سنة، طالب، حفيد الأولى، ونجل الثاني، حيث قام بارتكاب جريمته لسوء معاملتهم له.. تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.





«شوكولاتة السيسي» تلقى رواجاً في مصر

ينتج متجر (كاكاو) الراقي بحي غاردن سيتي في القاهرة صنفاً من الشوكولاته الفاخرة عليه صورة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المصرية.

ويعرض المتجر مجموعة كبيرة متنوعة من الشوكولاته مختلفة الأحجام عليها صور مختلفة للفريق السيسي بزيه العسكري.

كانت بهيرة جلال تعمل في مجال الإرشاد السياحي قبل «ثورة 25 يناير» 2011 التي أطاحت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك. ولما تراجعت حركة السياحة في مصر فتحت بهيرة متجر (كاكاو). وعندما عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز (يوليو) في أعقاب احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بتنحيه قررت بهيرة التعبير عن تأييدها للفريق السيسي الذي أصبح بطلاً شعبياً في نظر كثير من المصريين.

وقالت بهيرة جلال لـ «رويترز» إن صور الفريق السيسي التي تزين بها أشكال وأحجام الشوكولاته المختلفة التي تنتجها لا تؤثر في جودة المنتج الذي تستورد مكوناته من بلجيكا وسويسرا.

وحققت شوكولاته الفريق السيسي نجاحاً كبيراً وتلقى إقبالاً شديداً من زبائن (كاكاو).

تبيع بهيرة جلال الشوكولاته التي تنتجها بالقطعة لكنها تقول إن بعض الزبائن يحضر إلى المتجر ليطلب كيلوغراماً من «شوكولاته السيسي». ولم توافق بهيرة على الإفصاح عن أسعار المنتجات المختلفة في متجرها خلال المقابلة معها.

ويتمتع الفريق أول عبدالفتاج السيسي بتأييد قطاع كبير من المصريين رغم أن البعض يصر على وصف عزل مرسي أول رئيس مدني منتخب في مصر بأنه انقلاب عسكري. ونفى الفريق السيسي مرارا أي رغبة في الاضطلاع بحكم مصر رغم استمرار هتافات أنصار جماعة «الاخوان المسلمين» التي ينتمي إليها مرسي بسقوط «حكم العسكر».







الأمن المصري يقتل 9 مسلحين ويقبض على 10 شمال سيناء
الجيش يواصل تمشيط المنطقة وملاحقة الجماعات المتشددة
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
 
"أرشيفية" 

قُتل تسعة عناصر مسلحين في اشتباك مع قوات الأمن المصرية قرب بلدتي الشيخ زويد ورفح شمال سيناء، وذلك في اليوم الثالث من حملة أمنية موسّعة في تلك المنطقة.

وبحسب ما أفادت مصادر أمنية ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 10 مسلحين آخرين. هذا وشددت الرقابة الأمنية على كافة المعابر من سيناء بعد أن أعلنت جماعة مسلحة تتمركز هناك مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم الاسبوع الماضي.

ولليوم الثالث على التوالي والجيش المصري يواصل ملاحقته للجماعات المتشددة في سيناء في عمليات التمشيط مستمرّة، حيث يستخدم الجيش آلياته الثقيلة تدعمها المروحيات لمسح المنطقة وقد قصف العديد من المواقع بهدف محاصرة المسلحين.

فالأيام الأولى من عمليات الجيش كشفت حجم الفراغ الأمني الذي أحدثته إرهاصات الثورة في سيناء ما أتاح للإرهابيين فرصة لنشر أفكارهم، وجمع أعوانهم وحيازة الأسلحة الثقيلة والخفيفة، استعداداً لإثارة الفوضى في البلاد، وكان منها ما تبنته جماعة "أنصار بيت المقدس" بمحاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم في القاهرة.

الحل الأمني لردم مواقع المسلحين بقوة السلاح خيار تبناه الجيش المصري للحيلولة دون استفحال الإرهاب وانتشاره في مصر، ففي ساعات اليوم الأولى تحركت القوات العسكرية باتجاه قرى المقاطعة والمهدية ونجه شيبانه جنوب رفح يدعمها قصف جوي من الطائرات، وسط استنفار أمني وإغلاق جميع الطرق وقطع الاتصالات كافة.

وأسفرت عمليات الجيش الأخيرة عن سقوط 10 قتلى والقبض على 10 مطلوبين وتدمير عدد من الأكواخ والمنازل في مناطق الأحداث، إضافة إلى حرق 30 ناقلة خصصت لتهريب الوقود.

ويأمل الجيش المصري بعودة الهدوء والاستقرار إلى سيناء بعد الانتهاء من حملته على المتشددين.





الادعاء اليمنى يحيل سعوديين ويمنيا إلى القضاء بتهمة الإرهاب
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013 - 15:57
صنعاء (د ب أ)
أحالت النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الثلاثاء، إلى المحكمة، سعوديين اثنين ويمنيا بتهمة التخطيط لتنفيذ "أعمال إرهابية" فى اليمن.

ونقل موقع "26 سبتمبر" الإخبارى الإلكترونى اليمنى عن مصدر فى النيابة القول، إن "المتهمين اشتركوا فى اتفاق جنائى مع عصابة مسلحة ومنظمة لتنظيم القاعدة للقيام بأعمال إجرامية تستهدف مهاجمة القوات المسلحة والأمن والمنشآت العسكرية والحكومية واغتيال ضباط وجنود الأمن والجيش".

وأضاف المصدر، أن المتهمين "أعدوا لذلك الغرض العدة اللازمة من وسائل اتصال وتواصل وبطاقات مزورة معرضين بذلك أمن وسلامة المجمتع والوطن للخطر، بالإضافة إلى أنهم اصطنعوا محررات رسمية مزورة"، مشيرا إلى أن المتهمين السعوديين دخلا إلى الأراضى اليمنية بطريقة غير مشروعة وبدون إذن بالدخول من الجهات المختصة قانونا.






عاهل الأردن يصدر مرسوما ملكيا لبحث إطلاق الأعيرة النارية بحرم مجلس الأمة
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013 - 15:58
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

عمان أ.ش.أ

أصدر العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى اليوم الثلاثاء مرسوما ملكيا بإضافة مناقشة إطلاق الأعيرة النارية فى حرم مجلس الأمة للأمور المبينة فى الإرادة الملكية السامية الصادرة بتاريخ 13 أغسطس الماضى، وذلك بدعوة مجلس الأمة للاجتماع فى دورة استثنائية.

وكان النائب طلال الشريف قد استخدم سلاح "الكلاشنكوف" اليوم أمام مجلس النواب الأردنى خلال مشاجرته مع النائب قصى الدميسى، دون أن يصيبه.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب عند الساعة الرابعة من مساء اليوم (بتوقيت عمان) جلسة للاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بالحادث لاتخاذ قرار بخصوصها. 

ويستطيع النواب فصل الشريف إذا صوت على ذلك ثلثا المجلس فيما طالب عدد من النواب بفصل النائبين الشريف والدميسى؛ بسبب انتهاك حرمة المجلس والإساءة له. 






فيديو: ثائر يلقي بندقيته ويذهب لمفاوضة جنديين من جنود بشار وينجح بتأمين انشقاقهما


في موقف جديد يوثق أخلاقيات الثوار في تعاملهم مع قوات النظام السوري، بث ناشطون شريطا مصورا يوثق ذهاب أحد الثوار إلى جنديين من جنود بشار وهو أعزل تماما ليفاوضهم على الانشقاق والنجاة بحياتهم. وظهر في بداية التسجيل مقاتلان بالسلاح الكامل، ينادي أحدهما على جنود النظام: “ياعساكر انشقوا نحن إخوان”، مذكرا إياهم بأن بشار الأسد لن يفيدهم وأنه ضرب الأهالي بالكيماوي، كما يعلم الجميع، معطيا إياهم عهدا بالأمان.
ويبدو أن الجنديين في الطرف الآخر قررا عد المبادرة، فما كان من المقاتل إلا أن أخبرهما أنه سيأتي إليهما أعزلا، وبالفعل رمى بندقيته واتجه صوبهما.
وفي لقطة لاحقة يظهر أحد المقاتلين وهو يخاطب الجنديين بعد نظره في هويتهما العسكرية: “رقاوية.. لهلق لسه عم تخدموا النظام!”، ثم يتابع بلهجة ساخرة: “عصابات إرهابية نحنا، شايفين شلون عم ندبحكم؟!”، ثم يقول بلهجة جادة: “الحمد لله على السلامة، جوعانين؟، بدكم شي؟.. يالله شرفوا معنا”.
ويتضح من المعالم الظاهرة في الفيديو ومن لهجة المقاتلين، أن المقطع تم تصويره في أحد مناطق غوطة دمشق، التي ضربتها قوات بشار بالكيماوي مؤخرا، فأحدثت فيها مجزرة مروعة ما زالت ماثلة في أذهان جميع من عاشوها أو عاينوها عبر ما تسرب من مقاطع، ومع ذلك فإن كثيرا من الثوار والمقاتلين ما يزالون يحتفظون برصيد أخلاقي عال يتجلى في حرصهم على حياة جميع السوريين، حتى ولو كانوا ممن يخدمون في قوات بشار الأسد.
المقطع ورغم قصر مدته وبساطته وحداثة بثه على الإنترنت، حظي بحجم مشاهدات كبير قارب 70 ألف مشاهدة خلال أقل من يومين من بثه.
فيديو






الائتلاف السورى المعارض: محاسبة قتلة المدنيين مطلب شعبى لا تنازل عنه
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013 - 16:16
دمشق (أ ش أ)


نقلت قناة "العربية" الإخبارية، اليوم الثلاثاء، عن الائتلاف السورى المعارض قوله: "إن محاسبة قتلة المدنيين يُعد مطلباً شعبياً لا تنازل عنه".

وكان وزير الخارجية السورى، وليد المعلم، قد صرح فى وقت سابق، بأن بلاده قبلت العرض الروسى بوضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية، لتفادى التعرض لضربة عسكرية أمريكية.

يذكر أن روسيا اقترحت وضع الترسانة الكيماوية السورية، تحت إشراف دولى بهدف التخلص منها لاحقاً.






الأسد: أنا ليست جزار .. أنا طبيب أبتر قدم المريض لأنقذه من الموت


استغرب الرئيس السوري بشار الأسد صفة “جزار” التي أخبره إعلامي أمريكي بأن السوريين يصفونه بها، فرد وقال: “عندما يوجد طبيب ليبتر قدم مريض ويجنبه الموت بالغرغرينا، فأنت لا تسميه جزاراً، تسميه طبيباً، وتشكره على إنقاذ حياته”، طبقاً لتعبيره في مقابلة مع محطة “سي.بي.أس” الاثنين.
ويقصد الأسد بالغرغرينا، أو Gangrene بالإنجليزية، وهي أيضا “الآكلة” بالتعبير الشعبي، تلك العلة المميتة للخلايا بعد تسببها بتحلل الأنسجة اللحمية بسبب عدوى أو انسداد بالشرايين، واتخذها الرئيس السوري مثالا حين ذكره الإعلامي الأمريكي الشهير، تشارلي روز، في برنامجه “واجه الأمة” باللقب الذي سماه به السوريون.
وكان سؤال روز: “البعض ينظر إليك كمجرم، ويتهمك بأنك “جزار” فقاطعه الأسد وراح يقارن نفسه بطبيب جراح يعالج المريض “وسط خيارات قليلة وصعبة أمامه لإنقاذ حياته”، بحسب ما ورد في المقابلة.
ومن المهم في المقابلة هو سؤال وجهه روز إليه: “ماذا يمكن أن تقول للرئيس (أوباما)، الذي يعتقد بأن حكومتك استخدمت السلاح الكيماوي، وإن هذا لن يحدث مرة أخرى”؟ فأجاب الأسد: “سأقول له ببساطة: قدم ما لديك من الأدلة.. كن شفافا”.
روز: “وإذا فعل ذلك وقدم تلك الأدلة” ؟ الأسد: “عندها يمكن أن نناقشها، لكنه لا يمتلكها.. إنه لم يقدمها لأنه لا يمتلكها، وكيري (يقصد وزير الخارجية جون كيري) لا يمتلك أي أدلة.. لا أحد في الإدارة الأميركية لديه أي دليل.. لو كان لديهم تلك الأدلة لكانوا قدموها لكم كوسائل إعلام، ومن اليوم الأول”.
روز: “لكنهم قدموها للكونغرس”. الأسد: “لا شيء، لم يقدموا شيئا”. روز: “لقد عرضوا ما لديهم على الكونغرس، والأدلة هي من رسائل تم اعتراضها بالأقمار الاصطناعية..”. الأسد: “لم يقدموا شيئا حتى الآن”. روز: “سيدي.. لقد قدموا ذلك للكونغرس”.. الأسد: “أنت صحافي.. احصل عليها واعرضها على الجمهور في بلدك”.
وأجاب روز: “لقد قدموها لممثلي الجمهور. أنت لا تقدم دليلك وما تفعله وكذلك لا تقدم مخططاتك للناس داخل مجلسك (يقصد مجلس النواب).. إنهم يعرضون أدلتهم على ممثلي الشعب الذين سيصوّتون لتخويل الرئيس بشن ضربة، وإذا لم يجدوا الأدلة كافية”….
وقاطعه الأسد للتذكير بأن الولايات المتحدة سبق وفبركت الاتهامات ضد صدام حسين قبل 10 سنوات، وقال: “تريدني أن أصدق الأدلة الأمريكية، ولا تريد أن أصدق المؤشرات التي لدينا.. نحن نعيش هنا وهذا واقعنا”.

المصدر: العربية
فيديو






أوباما يحذر الأسد من التلاعب بالمقترح الروسي
حلفاء واشنطن الأوروبيون رحبوا بالخطة مع التشكيك في تنفيذها
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
الرئيس الأميركي باراك أوباما

حذر الرئيس الاميركي باراك أوباما النظام السوري من أي محاولة التفاف حول المقترح الروسي، بوضع الترسانة الكيماوية تحت إشراف دولي. 
واعتبر في مقابلة تلفزيونية أن الاقتراح الروسي "قد يكون تطوراً إيجابياً" في النزاع، واعداً بالتعامل معه "بجدية".

وأكد أن تبدل موقف هذا النظام هو نتيجة تهديد الإدارة الاميركية بتوجيه ضربات عسكرية إلى دمشق رداً على استخدامها السلاح الكيماوي، مقللاً من قدرات نظام الأسد العسكرية. كما قال إن الاقتراح الروسي قد يكون يشكل "اختراقاً كبيراً".

وحذر أوباما الاثنين من أنه لم يصرف النظر عن الحل العسكري، لكن الواقع أنه بموافقته على درس المبادرة الروسية أرجأ التحرك المحتمل.

وكان أوباما يعتزم تخصيص يوم الاثنين لعرض خطته القاضية بشن ضربات عسكرية عقابية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد على رأي عام أميركي مشكك.

وعوضاً عن ذلك وجد نفسه يعلق على مبادرة دبلوماسية روسية مفاجئة تقضي بفرض رقابة دولية على ترسانة محظورة من الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها.

وشدد في سلسلة من المقابلات التلفزيونية أجراها الاثنين على أن الخطة الروسية التي سارعت سوريا إلى الموافقة عليها كانت نتيجة موقف الولايات المتحدة التي أظهرت جدية تهديدها باستخدام القوة العسكرية.

وقال أوباما لشبكة ان بي سي "أعتقد أن ما نراه هو أن تهديداً ذا مصداقية من الولايات المتحدة بشن ضربة عسكرية، بدعم محتمل من عدد من دول العالم الأخرى، جعلهم يتوقفون قليلا للتفكير ويدرسون ما إذا كان يتحتم عليهم الإقدام على هذه الخطوة".

وتابع "إذا ما فعلوا ذلك، فقد يشكل الأمر اختراقاً هاماً، لكن علينا التشكيك لأن هذا ليس الأسلوب الذي رأيناهم يتصرفون بموجبه خلال السنتين الماضيتين".

وفي ست مقابلات منحها لوسائل إعلام مختلفة حرص أوباما على الإشارة إلى أنه بحث المسألة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة العشرين الأسبوع الماضي في سان بطرسبورغ. وقال لشبكة فوكس "إذا كان بوسعنا بذل هذه الجهود الدبلوماسية والخروج بآلية قابلة للتطبيق للتعامل مع هذه الأسلحة الكيماوية في سوريا، فإنني أؤيد ذلك تماماً".
فيديو





الأمين العام للجامعة العربية يُعلن تأييده تمهيداً لحل سياسي
"المعلم": دمشق وافقت على المبادرة الروسية منذ أمس

أ ف ب- موسكو:
 أعلن وزير الخارجية السورية وليد المعلم، اليوم الثلاثاء في موسكو، أن سوريا "أعطت موافقتها" على الاقتراح الروسي لوضع ترسانتها الكيميائية تحت رقابة دولية بحسب ما أوردت وكالات الأنباء الروسية.

وقال "المعلم" بحسب تصريحات أوردتها الوكالات الروسية مترجمة من العربية: "أمس عقدنا جلسة مفاوضات مثمرة مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، وأعطينا منذ المساء موافقتنا على المبادرة الروسية".

وفي سياق متصل أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء تأييده للمبادرة الروسية بشأن سوريا، التي تقضي بوضع الأسلحة الكيماوية في هذا البلد تحت رقابة دولية؛ تمهيداً لتدميرها.

وقال "العربي" في تصريحات للصحافيين إنه "يؤيد المبادرة الروسية"، مشيراً إلى أن الجامعة العربية تدعم "البحث عن حل سياسي" للنزاع في سوريا منذ بدايته.





النظام السوري يمتلك نحو ألف طن من العناصر الكيماوية
تقارير استخباراتية تؤكد أن ترسانة دمشق تتضمن غاز الخردل والإيبيريت والأعصاب
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
 

تقول تقارير الاستخبارت الغربية إن ترسانة سوريا الكيماوية تتألف من نحو ألف طن من العناصر الكيماوية استوردتها من روسيا وإيران منذ سنوات، وتعتبر أكبر مخزون من الأسلحة الكيماوية في المنطقة.

وتتضمن هذه الترسانة الكيماوية غاز "الخردل"، وغاز "الإيبيريت"، وغاز الأعصاب و"السارين" الذي يعد أخطر الأنواع، ويعتقد أنه استخدم في الهجوم على غوطة دمشق الشهر الماضي.

يقدر هذا المخزون بآلاف عدة من القنابل الجوية معظمها مليئ بغاز "السارين"، إضافة إلى ما بين خمسين ومائة رأس حربي مخصصة لصواريخ باليستية بعيدة وقصيرة المدى، وقذائف للمدفعية متنوعة.

وتتوزع هذه الأسلحة على مخزنين أولهما شمالي شرق العاصمة دمشق والثاني شمال حمص.

كما تمتلك سوريا، وفقاً لأجهزة الاستخبارات، أربعة مصانع لإنتاج الأسلحة الكيماوية، الأول في السفيرة في محافظة حلب، والثاني قرب المدينة الصناعية في حمص، والثالث جنوب حماة ويعتقد أنه ينتج غاز "الأعصاب" و"السارين" و"التابون"، ومصنع رابع لإنتاج الأسلحة الكيماوية غرب اللاذقية.

بعد هجوم الغوطة شعرت الولايات المتحدة أن النظام يفقد السيطرة على هذه الترسانة الكيماوية وبرزت مخاوف من لجوء النظام السوري إلى استخدامها مجددا أو أن يسربها إلى حزب الله، أو أن تقع بأيدي جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.






روسيا: أوباما مستفيد من وضع الكيميائى السورى تحت الرقابة الدولية
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013 - 15:08
الرئيس الأمريكى أوباما

موسكو (أ ش أ)

أكد أليكس بوشكوف رئيس لجنة الشئون الدولية فى مجلس الدوما الروسى أن تنفيذ المبادرة الروسية الخاصة بوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية قد يسمح بتجنب نشوب حرب كبرى فى الشرق الأوسط. 
ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوشكوف قوله فى مؤتمر صحفى عقد فى موسكو اليوم الثلاثاء، إن تنفيذ هذه المبادرة سيعنى كذلك تأجيل العملية العسكرية أو حتى التخلى عنها.

وشدد رئيس لجنة الشئون الدولية بالدوما على أن أوباما، الذى يسعى إلى أن يلعب دورا فى صنع السلام، هو المستفيد من المبادرة الروسية، لأنها تمثل مخرجا من هذه الأزمة يسمح بتسوية الوضع بالسبل السياسية والدبلوماسية.. مؤكدا انخفاض احتمال توجيه ضربة عسكرية أمريكية بشكل كبير.

وأكد بوشكوف أهمية دور موسكو فى هذه المبادرة، مشيرا إلى أنه كان من الصعب أن تقبل دمشق بمثل هذه المبادرة إذا جاءت من قبل واشنطن.





العثور على رفات 205 من العسكريين العراقيين والإيرانيين فى منطقة الفاو بالبصرة

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013 - 15:28
الحرب العراقية -الإيرانية - أرشيفية

بغداد (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية العثور على رفات 205 من العسكريين العراقيين والإيرانيين فى منطقة الفاو بمحافظة البصرة، تبعد نحو 590 كيلو مترا جنوب العاصمة بغداد.

وذكر بيان صدر اليوم الثلاثاء، عن الوزارة، أنه تم العثور على رفات 205 من العسكريين العراقيين والإيرانيين كانوا قد قتلوا إبان الحرب العراقية -الإيرانية فى ثمانينات القرن الماضى، موضحا أن عدد الرفات العراقيين بلغ 169 منها 41 معلومة الهوية، فيما بلغ عدد الرفات الإيرانيين 36 منها 20 معلومة الهوية. 

وكان البلدان قد تبادلا فى الخامس عشر من شهر أغسطس الماضى رفاتا لضحايا الحرب بين البلدين، وذلك عبر منفذ الشلامجة الحدودى، حيث سلم العراق 107 رفات لجنود إيرانيين، واستلم من الجانب الإيرانى 46 رفاتا لعسكريين عراقيين.






أردوغان يأمر بتنفيذ قانون يحد من بيع الكحول في تركيا‬ لأسباب تتعلق بالصحة العامة


بدأ الاثنين العمل في تركيا بقانون يحد من بيع الكحول خصوصا قرب المساجد والمدارس رغم المعارضة التي واجهته. وتم التصويت على هذا القانون في مايو ما فاقم الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي هزت تركيا في يونيو، واعتبره المتظاهرون خطوة من قبل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان نحو “أسلمة” تركيا. والقانون الجديد يحظر بيع الكحول في المتاجر بين الساعة العاشرة مساء والسادسة صباحا وفي أي وقت قرب المدارس والمساجد.

ويفرض القانون أيضا وضع ملصقات على الزجاجات تحذر من مخاطر الكحول ويمنع الدعاية للمشروبات الكحولية على التلفزيون وفي الجامعات. وعلى غرار ما هو مطبق بالنسبة إلى السجائر سيجبر معدو البرامج على منع ظهور زجاجات أو كؤوس الكحول في التلفزيونات تحت طائلة دفع غرامة. وكان أردوغان قد دافع عن القانون لأسباب تتعلق بالصحة العامة. لكن الأوساط العلمانية اعتبرت أن دوافعه دينية. وأثار أردوغان جدلا بتأكيده أن “العيران” هو المشروب الوطني التركي بدلا من “الراكي” الذي يحتوي كحولا.






روحاني يعيّن عربياً لرئاسة مجلس الأمن القومي الإيراني
علي الشمخاني بديلاً عن سعيد جليلي الذي خسر المعركة الرئاسية أمام روحاني
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م
الشمخاني في الزيّ العربي الأهوازي

عيّن الرئيس الإيراني حسن روحاني ضابطاً عربياً رفيع المستوى سكرتيراً لمجلس الأمن القومي الإيراني وهو الأميرال علي الشمخاني من مواليد مدينة الأهواز ذات الأغلبية العربية وينحدر من قبيلة الشميخات.

وذكرت وكالة فارس للأنباء القريبة من الحرس الثوري الإيراني أن علي الشمخاني كان شغل منصب القائد العام للقوات البحرية للجيش والحرس الثوري، ووزير الدفاع في الرئاستين السابعة والثامنة، وعضو المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية، ورئاسة المركز الاستراتيجي الدفاعي للقوات المسلحة الإيرانية.


علي الشمخاني مع حسن روحاني

وبهذا تنقل إدارة مجلس الأمن القومي من سعيد جليلي الذي خسر المعركة الرئاسية أمام الرئيس حسن روحاني إلى الشمخاني، وكان جليلي يقود المفاوضات بين بلاده والدول الكبرى حول الملف النوي الإيراني المثير للجدل.

تجدر الإشارة إلى أن حسن روحاني أقدم على نقل مهمة التفاوض بخصوص الملف النووي من مجلس الأمن القومي إلى وزارة الخارجية الإيرانية التي يترأسها محمد جواد ظريف.

وكانت لعلي الشمخاني القريب من رفسنجاني مواقف مختلفة تجاه الأحداث التي تلت الانتخابات الرئاسية، حيث رفض إطلاق مسمى "الفتنة" على احتجاجات عام 2009 التي اتهم المحتجون فيها السلطات بممارسة تزوير منظم لصالح محمود أحمدي نجاد.


الأميرال الشمخاني قائدا للقوة البحرية الإيرانية

وفي مقابلة تلفزيونية رفض الشمخاني اتهام الرئيس الإيراني المنشق أبوالحسن بني صدر بالخائن، وذلك خلافاً لأدبيات الجمهورية الإسلامية، بل اعتبره كان يحاول السيطرة على القوات المسلحة خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وبالرغم من أن علي الشمخاني لم يُنكر عروبته إلا أن معارضين عرب أهوازيين ينظرون إليه بنظرة تبدأ من الربية وتنتهي عند الخيانة، ويعتبرونه في خدمة النظام الذي يتهمونه بالسعي لطمس هويتهم ومحو معالم وجودهم العربي.

وكان الشمخاني انتقد مراراً سياسات الدولة المركزية في تعاطيها مع قضايا العرب في إقليمهم الغنيّ بالنفط والغاز، ولذلك يرى البعض منهم أن وجوده في السلطة قد يحدّ من تلك السياسات التي يرفضها العرب الإيرانيون ويعتبرونها فرصة لتمثيلهم، ولو على مستوى ضيق.

تصادم حافلتين يصرع 44 شخصاً في جنوب طهران
سبق- متابعة: قال التلفزيون الإيراني إن 44 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم في حادث تصادم حافلتين على طريق جنوب العاصمة طهران.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وقع الحادث في وقت متأخر الإثنين عندما انحرفت واحدة من الحافلتين عن مسارها بعد أن أصيب واحد من إطاراتها بعطب، ما أدى إلى اصطدامها بحافلة أخرى كانت تسير في الاتجاه المعاكس.

وقال التلفزيون الإيراني إن 44 شخصاً أُصيبوا بجروحٍ في الحادث، وإنهم نقلوا إلى مستشفى في مدينة قم التي تقع على مسافة 130 كيلو متراً إلى الجنوب من طهران.

يُذكر أن سجل ايران فيما يتعلق بالسلامة المرورية من أسوأ السجلات في العالم، إذ تقول الإحصاءات إن أكثر من 20 ألف شخص يقتلون سنوياً في حوادث مرورية فيها بسبب إهمال السائقين والطرق الرديئة وضعف خدمات الإسعاف.






شركة ملابس أمريكية تطرد موظفة مسلمة لإرتدائها الحجاب


قالت قاضية أمريكية إن شركة “ابيركرومبي أند فيتش” للملابس طردت موظفة مسلمة “خطأ” لارتدائها الحجاب. وأضافت القاضية الفيدرالية يوفين غونزاليس روجرز بأن الشركة خرقت قوانين مكافحة التمييز عند طردها هاني خان من متجر “هوليستير” لبيع الملابس.
وكانت الشركة قد سمحت لخان بارتداء الحجاب في احد فروعها في سان ماتو في كاليفورنيا، إلا إنها طردتها بعد حوالي 4 أشهر . ودافعت الشركة عن قرارها القاضي بفصل خان لأن مظهرها لا يتناسب مع أجواء المتجر، موضحة أن “من شأن ذلك التأثير على نسبة المبيعات”. وأكد محامو خان بأنه لم “تقدم أي شكاوي خلال فترة عملها في المتجر”.
وقالت خان في بيان لها “أصيبت بالصدمة وتفاجأت عندما طلبوا مني نزع حجابي، وعندما رفضت الإذعان لمطلبهم، طردوني من العمل”. ويدعم خان مجلس العلاقات الإسلامية – الأمريكية. وقالت ناطقة باسم المجلس تدعى زهرة بيلو بأنه “يأمل أن تؤدي قضية خان إلى تغيير سياسة الشركة المتبعة تجاه الموظفين”. وقالت بيلو “لا ينبغي على أي شخص الاختيار بين عمله ودينه”.
المصدر: BBC





برنامج كمبيوتر "يساعد على تهدئة الاحتجاجات" باستخدام تويتر


يقول مبتكرو البرنامج إنه قد يساعد على تحديد التهديدات المبكرة للسلم العام.

ابتكر علماء بريطانيون برنامج كومبيوتر "يرصد المزاج العام للمواطنين" باستخدام موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

ويمكن للبرنامج، الذي يحمل اسم "ايموتيف"، المساعدة في تهدئة الاضطرابات وتحديد التهديدات المبكرة للسلم العام.

ويعمل هذا البرنامج من خلال الدخول إلى المحتوى العاطفي للتعليقات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

ويقول فريق العلماء من جامعة "لافبرو" إن هذا التطبيق يمكنه فصح ما يصل إلى ألفي تغريدة مصغرة في الثانية الواحدة، وتصنيفها بناء على التعبير عن واحدة من ثمانية مشاعر.

ويستخدم أكثر من نصف مليار شخص في أنحاء العالم موقع "تويتر"، ويصل عدد التعليقات على الموقع أكثر من 340 مليون تغريدة يوميا.

ويشير الفريق إلى أن هذا النظام يمكنه استخلاص التعبيرات المباشرة عن مشاعر الغضب والاستياء والخوف والسعادة والحزن والاندهاش والخجل والارتباك من كل تغريدة تبث على الموقع.

وأوضح الباحثون أن استخدام "ايموتيف" لتقييم أي مزاج عام جماعي جغرافيا يمكنه أن يساعد الشرطة في تعقب أي سلوك إجرامي محتمل أو تهديدات للسلامة العامة.

وأضافوا بأنه من الممكن أن يوجه هذا البرنامج السياسة الوطنية بشأن أفضل الطرق للتعامل مع أحداث جسيمة.
"حزن واستياء"

وقال الأستاذ توم جاكسون، الذي قاد فريق البحث، إن التعليقات العامة على المواقع الاجتماعية وفرت سجلا دقيقا وواقعيا حول طبيعة مشاعر الأشخاص.

وأضاف: "عقب مقتل الجندي لي ريغبي في ووليتش كان هناك فيض من مشاعر الحزن والاستياء عبر تويتر".

وتابع "عبر الناس في أنحاء البلاد عن مشاعرهم إزاء هذا الاعتداء غير المبرر، بينما استخدام آخرون الحادث للتحريض على الكراهية العنصرية ضد المسلمين".

وكان ريغبي قد قتل في وضح النهار على أيدي متطرفين مسلمين اثنين.

وقال جاكسون "بعد يومين من مقتله ناشدت عائلته التزام الهدوء، وقالت إن نجلها لم يكن يرغب في استخدام اسمه كذريعة لتنفيذ هجمات ضد آخرين".

وأوضح بأن "هذا النداء كان له تأثير فوري تقريبا، وهو ما أدى إلى تدفق مشاعر إيجابية".

وأشار إلى أن "تويتر هو منصة دقيقة للغاية يمكن من خلالها للمستخدمين التعبير عما يشعرون به بشأن حدث ما، سواء أكان فعلا إجراميا، أو سياسة حكومية جديدة أو حتى تغييرا في الطقس".

وأردف بأنه "من خلال برنامج الحاسوب الذي طورناه يمكننا فحص هذه التعبيرات عن المشاعر، وتصنيفها جغرافيا وتتبع كيفية تطورها".

ويستخدم هذا البرنامح حاليا فقط في تحليل التعليقات على موقع "تويتر" في بريطانيا، لكن الباحثين يقولون إنه يمكن تحديثه بسهولة لمراقبة وفحص التغريدات على مستوى العالم.





لص يعيد ما سرقه بعد11 عاماً.. ويترك معه رسالة!
أميركا - يو بي أي

يبدو أن تأنيب الضمير هو ما دفع رجل أميركي على ترك مغلف يحتوي على ما سرقه من أحد المتاجر قبل 11 عاماً.

ونقلت قناة (WSMV) المحلية عن سومبون وو، مالك متجر «إنترآجيان ماركت إند ديلي» في ناشفيل بولاية تينيسي، وصفه للحادثة بـ«الرائعة».

ومعتبراً أن ما فعله ذلك السارق المجهول ملهم وأنه «رغم صعوبة ذلك، علينا إعطاء الأشخاص فرصة ثانية".

وتابع: «نريد أن يعلم (السارق)، في حال كان يشاهدنا عبر هذه القناة، بأننا نسامحك على ما فعلت».

وترك الرجل المجهول رسالة بخط يده قال فيها، إنه كان مدمناً على المخدرات، كاشفاً أنه سرق جعة ومبلغ 300 دولار من المتجر قبل 11 عاماً.

وأضاف في الرسالة «لم أعد أتعاطى المخدرات».. وأشعر بأنه عليّ القيام بالإعتذار للأشخاص الذين آذيتهم في الماضي. كما ضمّن المجهول المغلف مبلغ 400 دولار.






موظفو مصرف ينسون تسعينية 23 ساعة في ظلمة غرفة الخزانات
الموظف أقفل الباب بعد دخول المرأة للغرفة وفقاً للإجراءات المتبعة في المصارف
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م

بقيت امرأة في الـ91 من العمر محتجزة لمدة 23 ساعة بالظلام في غرفة الخزنات التابعة لمصرف في مدينة رين (غرب فرنسا)، بعد أن نسيها الموظفون، السبت، عند إقفال المصرف من أجل عطلة نهاية الأسبوع، على ما أعلنت الشرطة.

وكانت العجوز قد دخلت مصرف "بي أن بي-باريبا"، السبت عند الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي، طالبة الدخول إلى غرفة الخزنات، حيث أقفل موظف الباب عليها، وفقاً للإجراءات.

وعند إقفال المصرف، غادر الموظفون ونسوا المرأة التي لم تكن تحمل هاتفا خليويا.

وتلقت الشرطة بلاغاً، يوم السبت نفسه، قرابة الساعة 20:00 من ابنها الذي شعر بالقلق، لأن والدته لم تعد إلى المنزل، على حد قول الشرطة.

وبعد أن راجعت الشرطة كل الأماكن التي يحتمل أن تكون المرأة قد قصدتها، وصلت إلى المصرف، فاتصلت بالإدارة التي وافقت، يوم الأحد، على إرسال حارسين اثنين للتأكد مما إذا كانت المرأة داخل المصرف.

وعند الوصول، سمع الحارسان صوتا خافتا من غرفة الخزنات، وتم تحرير المرأة، الأحد، عند الساعة 10:30 وهي بصحة جسدية ونفسية جيدة.

وقد فتح تحقيق لمعرفة لما لم ينطلق جهاز الإنذار، كما كان ينبغي.





ياباني يسعى لإدراج لعبة الغميضة في أولمبياد طوكيو


يسعى الأستاذ الجامعي الياباني “ياسو هازاكي” للحصول على دعم لإدراج لعبة “الغميضة” في الألعاب الأولمبية، التي فازت طوكيو بتنظيمها في عام 2020. ويعتقد هازاكي -البالغ من العمر اليوم 64 عاماً- أن أولمبياد طوكيو 2020 ستكون فرصة مناسبة للمجتمع الأولمبي، لتبني واحتضان رياضته المفضلة. وقال هازاكي -وفق صحيفة الديلي تليغراف-: “أود أن يتم اختيار لعبة الغميضة بين الألعاب الاستعراضية في البطولة، وربما تصبح -في وقت لاحق- حدثاً رسمياً في الدورات اللاحقة”. وأشار هازاكي إلى أن هذه الرياضة يمكن أن يمارسها أي شخص بين عمر 4 سنوات و80 عاماً، وليست حكراً على ذوي المهارات الرياضية الأخرى، كالعدائين والرماة وغيرهم. وذكر هازاكي في جماليات اللعبة، أنها يمكن أن تمارس في أي مكان، في المنزل والحديقة والشاطئ وغيرها. وأشار هازاكي إلى صعوبة قبول الغميضة في الألعاب الأولمبية التي كانت قد تخلت -في وقت سابق- عن المصارعة، قبل أن تعيدها مؤخراً إلى الألعاب.





قالب حلوى وزنه نحو 100 كيلو غرام هدية لباندا
عندما رأته داست عليه وبدأت تلعق الثلج وتتناول الخيزران
الثلاثاء 5 ذو القعدة 1434هـ - 10 سبتمبر 2013م

يبدو أن القائمين على حديقة حيوانات أميركية أرادوا أن يكون عيد مولد الدبة الشهيرة "باي يون" مميزاً، حيث حضّروا لها قالب حلوى طوله يتعدى المتر ونصف المتر، وتجاوز وزنه 97 كيلوغراماً، حسب ما نقلت جريدة "الرياض".

وذكرت قناة (KNSD) المحلية أن القائمين على حديقة الحيوانات في سان دييغو حضّروا قالب حلوى من الثلج والخيزران والفواكه لـ"باي يون" في عيد ميلادها الثاني والعشرين.

وقال المسؤولون إن تحضير القالب، الذي يتعدّى طوله المتر ونصف ووزنه 97 كيلوغراماً، استغرق شهراً. وأشاروا إلى أن الدبة عند رؤيتها قالب الحلوى داست عليه وبدأت تلعق الثلج وتتناول الخيزران، لافتين إلى أنها قدّمت بعضاً منه إلى جرائها.

يُذكر أن "باي يون" ولدت في مركز "وولونغ" للأبحاث حول دبب الباندا العملاقة في الصين، وانتقلت إلى حديقة حيوانات سان دييغو عام 1996، حيث أنجبت 6 جراء.






فيديو : الشرطة الروسية تقتل دب دخل إحدى المدن بـ6 رصاصات

بعد أن دخل دب لأحد القرى في غرب روسيا وبدأ بالتصرف بعدوانية تجاه السكان، قامت الشرطة بقتل الدب ولكن قلته بعد 6 طلقات بعد أن صمد في الطلقات الأولى ولم يمت
فيديو









صور | أغنى 5 سيدات في العالم لعام 2013

غالباً ما تهتمّ وسائل الإعلام بإلقاء الضوء على الرجال الأكثر ثراءً في العالم، ولا يُلتفَت للسيدات الناجحات أيضاً في أعمالهن ويحققن من خلالها المليارات من الدولارات. نسرد في القائمة التالية أغنى السيدات وأكثرهم ثراءً استناداً لحجم ثرواتهنّ المدّخرة.
..

5- جورجينا رينهارت (59 سنة): تمتلك أصولاً قيمتها 17 مليار دولار، وهي أغنى سيدة في أستراليا، وقد ورثت شركة كبرى متخصّصة في مجال التعدين، وعملت بالفعل على إنماء نشاطها.

 

..

4- اريس فونتبونا*(70 سنة): وهي أغنى امرأة في تشيلي. وبفضل امتلاكها ثروة تقدَّر بـ17.5 مليار دولار، فهي تُعدّ أيضاً أغنى شخصية في البلاد. وقد ورثت هذا كله من زوجها، وتمكنت من مواصلة الأعمال وإدارتها بصورة ناجحة واستمرّت في الصدارة.

 

..

3- أليس والتون*(63 سنة): وهي ثالث أغنى امرأة في العالم، بامتلاكها ثروة تقدر بـ26.3 مليار دولار. وهي الابنة الوحيدة لسام والتون، مؤسِّس سلسلة متاجر البيع بالتجزئة WalMart. كما أنها أغنى عاشر شخصية في الولايات المتحدة ورقم 60 عالمياً.

 

..

2- كريستي والتون*(58 سنة): وهي أرملة جون والتون، وتمتلك ثروة قدرها 28.5 مليار دولار. وهي مصنّفة كذلك باعتبارها رقم 11 في قائمة أثرى أثرياء العالم، وذلك بفضل الثورة التي ورثتها عن حميها سام والتون، مؤسِّس متاجر التجزئة Wal-Mart.

 

..

1- ليليان بيتنكور (90 سنة): وهي أغنى امرأة في العالم على مدار عدة سنوات متتالية، بامتلاكها ثروة تقدَّر بـ30 مليار دولار. ومصدر ثرائها الرئيسي هو أنها المساهم الرئيسي في لوريال، وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة بمستحضرات التجميل في العالم.






آي دور كام .. عين سحرية إلكترونية تعرِّفك من زارك أثناء غيابك عن المنزل


تمكَّنت شركة أمريكية من طرح اختراع جديد لـ”عين سحرية إلكترونية” تمكِّن صاحب أي منزل من معرفة من زاره وطرق بابه حتى في غيابه. وأطلق مؤسس الشركة ديزيريه ميخيا على اسم الاختراع الجديد “آي دور كام”، وتعمل تلك الكاميرا بمجرد أن يرنّ الزائر جرس الباب، ثم تلتقط صورة وترسلها مباشرة إلى الهاتف الذكي الخاص بالمالك عبر تطبيق يتم تثبيته على جهازه. ولا يلتقط الجهاز لك صورة فقط، بل ينقل لك صورة حية بالصوت والصورة لما يقوم به الزائر حتى يغادر من أمام منزلك، أو في حالة محاولته اقتحام المنزل يكون لديك متسع من الوقت إما للهرب أو لطلب النجدة.
ويحتوي “آي دور كام” أيضاً على أجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية، وجهاز استشعار حركة، يشغل الكاميرا إذا ما كان هناك أي حركة غريبة حول الباب أو المنزل ويلتقط لك صوراً حية لما يحدث. وتبلغ تكلفة استخدام “العين السحرية الإلكترونية” الجديدة نحو 105 جنيه إسترليني. وقال “ميخيا” (42 عاماً): “أتت لي تلك الفكرة أنا وصديقي أندرو توماس (29 عاماً)؛ لأننا كنا نودّ أن نشعر بالأمان على منازلنا حتى لو كنا في العمل أو مسافرين”.







نيسان تكشف عن ساعة ذكية تربط السائق بسيارته – صور وفيديو


يبدو أن الساعات الذكية باتت الشغل الشاغل لكبريات الشركات حول العالم هذه الأيام، فقد كشفت شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات عن نموذج مبتكر لساعة ذكية تربط السائق بسيارته، أطلقت عليها اسم “نيسمو واتش”. وأعلنت الشركة في بيان صحفي عن نيتها الكشف عن الساعة ضمن فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات خلال الفترة ما بين ١٠ و ٢٢ سبتمبر الجاري.

وتعرض الساعة معلومات عن السيارة أثناء القيادة، مثل السرعة ومعدل استهلاك الوقود وبيانات عن أداء المركبة وكفاءتها. أما الربط بينها وبين السيارة فيتم عن طريق تطبيق خاص للهواتف الذكية وتقنية سمارت بلوتوث اللاسلكية التي تتطلب مستويات متدنية من الطاقة. وتتضمن “نيسمو واتش” حساسات تقيس المعدلات الحيوية لمرتديها، مثل معدل ضربات القلب أثناء القيادة.
وبإمكان مستخدميها استقبال رسائل خاصة من السيارة عبر تقنية طورتها نيسان خصيصا لساعتها الذكية. وتعتزم الشركة توفير المزيد من التقنيات في ساعتها الذكية مثل تقنية قراءة مستويات التركيز والإجهاد لدى مرتديها، إضافة إلى تسجيل درجة حرارة الجسم وغير ذلك. تتمتع الساعة بتصميم رياضي عصري مريح حسب ما أكدته نيسان.
وستتوفر بلون أسود ذي حواف بيضاء أو حمراء. أما التحكم بالساعة فيتم عبر زرين اثنين يسهل على سائق السيارة الوصول إليهما أثناء القيادة. وتعمل الساعة ببطارية ليثيوم يمكن أن تصمد 7 أيام تقريبا قبل الحاجة إلى إعادة شحنها.
فيديو






بالصور.. أحدث السيارات في معرض فرانكفورت الدولي10/09/2013

مارك آدامز، نائب رئيس عمليات اوروبا في شركة جنرال موترز يقدم سيارة الافكار اوبل مونزا في معرض فرانكفورت الذي سيفتتح للعامة في الثاني عشر من سبتمبر ايلول الجاري.




سيارة سمارت Four Joy في ظهورها الاول في جناح مرسيدس في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات. يقول منظمو المعرض إن اكثر من الف شركة من 35 بلد ستشارك في المعرض هذا العام.


مرسيدس S500 intelligent drive عرضت في جناح الشركة في فرانكفورت.


آودي A3 المكشوفة في اول ظهور لها في معرض فرانكفورت. يعتبر المعرض الاكبر من نوعه في العالم.


آودي نانوك الجديدة ذات الدفع الرباعي.


وولفغانغ شرايبر، رئيس مجلس ادارة شركة بنتلي مع انتاج شركته الجديد، GT V8.


لامبورغيني Squadra Corse قدمها للصحفيين مدير عام الشركة ستيفان فينكلمان.


آودي A3 e-tron الكهربائية.


بورش باناميرا الهجينة في اول ظهور لها.


ماتياس مولر، رئيس مجلس ادارة بورش يقود انتاج شركته الجديد، الـ 918 سبايدر.



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.