السبت، 8 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية







أمراء ووزراء ومسؤولون يتوافدون على المدينة الطبية
ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين

واس- الرياض:
اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وكان في استقباله الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.
وتمنى ولي العهد أن يمتع الله سبحانه وتعالى خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية ويحفظه من كل مكروه.
كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين، الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وكان في استقبالهم الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.
وشكر أنجال خادم الحرمين الشريفين الجميع على مشاعرهم الطيبة مقدّرين لهم سؤالهم عن صحة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -.






مؤتمر «الأمر بالمعروف والمستجدات المعاصرة» ينطلق اليوم بالمدينة تحت رعايته
خادم الحرمين الشريفين الأول عربياً بين أقوى 71 شخصية عالمية

خادم الحرمين الشريفين
٢٠١٢/١٢/٨

تبوأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للعام الرابع على التوالي المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً وذلك ضمن قائمة أقوى 71 شخصية عالمية صنفتها مجلة «فوربس» الأمريكية لعام 2012م. وقالت المجلة في حيثيات تصنيفها إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتمتع بمكانة عالية في العالم الإسلامي، فهو خادم الحرمين الشريفين، والقائم على رعاية الأماكن المقدسة وتيسير زيارتها. وبينت «فوربس» أن التصنيف اهتم بقادة الدول والماليين والمحسنين والمقاولين وغيرهم ممن يؤثرون بل يديرون العالم أجمع. ولإعداد قائمة الـ 71، تم ترشيح مئات الشخصيات البارزة في مجالات الحياة المتنوعة.
من ناحية أخرى، تنطلق صباح اليوم بالمدينة المنورة، وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، فعاليات مؤتمر «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة» بمشاركة 28 باحثاً وباحثة، يُلقون أبحاثهم على مدى يومين في أربع جلسات علمية، كما يشهد محاضرتين علميّتين. ويدشن المؤتمر نيابة عن الملك، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.
وأوضح مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا أن المؤتمر ينظمه كرسيّ الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية بالشراكة والتعاون مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. من جهته قال أستاذ كرسيّ الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الدكتور غازي بن غزاي المطيري، إن المؤتمر يشهد عرض 28 بحثاً في أربع جلسات علمية، ويتضمّن برنامجه محاضرةً علمية مساء اليوم بعنوان «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الأمر الشرعي، والواقع الكوني القدري» للدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي، وحلقة نقاش مساء غدٍ الأحد حول «الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية» يشارك فيها عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل مبارك، وإمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، والدكتور عبدالرحمن بن زيد الزنيدي، والدكتور محمد بن يحيى النجيمي، والدكتور أحمد سيف الدين التركستاني.





آل الشيخ يحضر الحفل الختامي للمسابقة الدولية القرآنية .. مساء غدٍ الأحد


علي النقمي - محمد رابغ سليمان- مكة المكرمة
السبت 08/12/2012
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحضر معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المسابقات القرآنية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ الحفل الختامي لمنافسات الدورة الرابعة والثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم، مساء غدٍ الأحد وذلك في الدور الثاني في أروقة المسجد الحرام. والتي شارك في فعالياتها (164) متسابقا من مختلف دول العالم .. اجتاز منهم التصفيات الأولية (115) متسابقا جرى التنافس فيما بينهم في فروع المسابقة الخمسة.
واعتمد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المسابقات القرآنية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أمس الأول الخميس نتائج المنافسات، وكانت لجنتا تحكيم المسابقة قد أنهت يوم الأربعاء الاستماع إلى قراءات المتنافسين الذين تمكنوا من الوصول إلى المنافسات النهائية للمسابقة. 
وقامت الوفود المشاركة في المنافسات بزيارة إلى منطقة المدينة المنورة استمرت يومين، حيث يقوم الضيوف والمشاركون في المسابقة بزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وزيارة مسجد قباء.
من جهة اخرى أقامت الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم حفلاً تكريمياً للمشاركين في المسابقة كرمت خلاله أعضاء لجنة التحكيم، ورؤساء الوفود، ورؤساء اللجان المشاركة في تنظيم المسابقة. وألقى عدد من أعضاء لجنة التحكيم، كلمات أثنوا فيها على جهود المملكة في خدمة القرآن الكريم وحفظته وتنظيمها لمثل هذه المسابقات القرآنية التي جمعت ناشئة وشباب الأمة الإسلامية في أطهر بقاع الأرض، وعبروا عن شكرهم لما قدم لهم من تسهيلات وتيسيرات خلال تواجدهم في المملكة، سائلين الله أن يحفظ هذه البلاد، وأن يجعلها دائماً خادمة للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وللإسلام والسلام.
بعد ذلك تم تقديم هدايا تذكارية لأعضاء لجنة التحكيم، والوفود المشاركة، ورؤساء اللجان.




كرسي الأمير ماجد للعمل التطوعي بجامعة طيبة يطلق حملة «التطوع حياة»





المدينة المنورة - سالم الأحمدي


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اطلق امس كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز - رحمه الله - للعمل التطوعي وفريق تميزي التطوعي بجامعة طيبة مشروع (حملة التطوع حياة) الميدانية بحي البحر بمشاركة ١٠ فرق تطوعية من كليات جامعة طيبة المختلفة، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع بمشاركة إمارة منطقة المدينة المنورة، والأمانة، وفرع وزارة الشئون الإسلامية، وإدارة التربية والتعليم، ووزارة الزراعة، وجمعية أطباء طيبة، وجمعية الكشف المبكر عن السرطان، وجمعية المستودع الخيري.

وقال المشرف على كرسي الامير ماجد بن عبدالعزيز "رحمة الله" للعمل التطوعي الدكتور مصطفى بن عمر حلبي إن برنامجاً حافلاً تم الإعداد له تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع بهدف رفع مستوى الوعي التطوعي لدى طلاب وطالبات الجامعة والمجتمع من خلال إشراكهم ببرامج تطوعية ميدانية وتوعوية تعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة وهو ما يسهم باستثمار طاقاتهم بشكل إيجابي عن طريق تقديم خدمات تطوعية كما ستسهم مثل هذه الحملات بنقل العمل التطوعي إلى مستوى أكثر احترافية ويدار بطريقة مؤسسية وتأكيد دور المؤسسات الحكومية والتعليمية بشكل خاص في تقديم خدمات تطوعية.

وأضاف الدكتور حلبي نسعى من خلال هذا المشروع إلى تعزيز مفهوم العمل التطوعي لدى طلاب الجامعة الذين تم اختيارهم من جميع كليات الجامعة ونشر ثقافة العمل التطوعي في مجتمع المدينة وتفعيل دور الجامعة في مجال المشاركة المجتمعية وتحفيز طلاب الجامعة والمجتمع على تقديم مبادرات إيجابية والإشراف عليها.

وأشار الدكتور حلبي إلى أن البرنامج يشمل برامج ميدانية وتوعوية من بينها تنظيف مساجد ومدارس وحدائق وتشجير ملاعب وبردات مياة وطمس الكتابات على الجدران وتوزيع سلال غذائية وتوفير صور نموذجية للمساجد كما ستنظم دورة إسعافات أولية وتوعية صحية وتوعية لأهل الحي في المسجد عن أهمية العمل التطوعي كما ستشارك عيادات متنقلة وسيكون هناك تكريم لعمال النظافة.

يذكر أن كرسي الامير ماجد بن عبدالعزيز - رحمه الله - للعمل التطوعي يهدف إلى دعم العمل التطوعي علمياً وتطبيقياً ونشر ثقافته وتطويره، وتعزيز مخرجات العمل التطوعي العامل في المملكة واستحداث الجديد في مفاهيمه ووسائله وأساليبه، وتطبيقاته ورفع كفاءة العمل التطوعي وتلبية حاجة المجتمع الماسة للعمل التطوعي السليم المدروس في مختلف المجالات وحاجة العمل التطوعي إلى بلورة مفاهيمه على أُسسٍ واضحة منضبطة في الرؤية والتطبيق للعمل على تطوير العمل التطوعي، سواء في الجانب العلمي، أو في جانب تطبيقاته، وبرامجه.





آل الشيخ : الشراكات العلمية مع الجامعات من أهم روافد إثراء المعرفة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

ثمن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الجهود والبرامج التي قدمها كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية، معتبرا الشراكات العلمية مع الجامعات من أهم الروافد التي ساهمت في تطور الأداء وأثرت المعرفة حول الكثير من الموضوعات المرتبطة برسالة الرئاسة، من خلال المعالجة العلمية المتخصصة التي تحقق تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق منهج محمد ــ صلى الله عليه وسلم.
وأضاف «بمناسبة مؤتمر (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة)، إننا نعيش في عالم سريع التغير ودائم التفاعل بين مختلف مكوناته، ما يحتم علينا إظهار هذا الدين ومقدرته على التعامل والرقي بمختلف المجتمعات وتقديم الحلول لمختلف قضاياه، وإن مما يتأكد في هذا الجانب على المجتمعات الإسلامية العمل على تقديم القيم الإسلامية والسياسات الشرعية كمخارج نجاة للبشرية جمعاء، بعد أن عجزت الفلسفات البشرية والنظريات العلمية على إصلاح أحوال البشر، ومن هنا تتجلى أهمية هذا الكرسي وموضوعاته التي يناقشها، حيث يسهم في استشراف مستقبل هذه الشعيرة بجميع صورها وتطبيقاتها لتستمر أهم أداة تحمي المكون الأخلاقي والديني للمجتمع وداعم للاستقرار ورغد العيش لجميع الشرائح الاجتماعية». ولفت إلى أن «التطور الذي تعيشه الجامعات في ظل قيادة ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ جعلها مشاركا أساسيا في التطور والرقي الذي تعيشه المملكة في عهد الملك الصالح، حتى أصبح هذا واقعا ملموسا يحس به الجميع بدون استثناء.. أسأل الله أن يحفظ ولاة أمرنا ووطننا وشعبنا بحفظه ويكلأه برعايته وعنايته».




«تعليم المدينة» يناقش آخر الاستعدادات لفعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013

 

المدينة المنورة - خالد الزايدي

شدد مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي على أهمية الانتهاء من آخر الاستعدادات لمشاركة الإدارة في مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية والتي سوف تنطلق في 8 ربيع الأول 1434ه، الموافق 20 يناير 2013م، مؤكداً على أن التعليم يشكل أكبر شريحة في المجتمع ويجب أن تكون مشاركته في هذه المناسبة الغالية علينا جميعاً على أعلى مستوى من التميز.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده مع رؤساء اللجان ومديري الإدارات المعنية، والذي ناقش فيه أيضاً أهمية الاسراع في إعادة تهيئة وتجهيز مبنى ثانوية طيبة التاريخي ليصبح صرحاً علمياً وبيت خبرة للبيئة المحيطة وذلك بما يحتويه من مرافق مهمة وفقاً لتوجيهات سمو الوزير بانشاء معهد للخط العربي ( دار القلم )، ومتحف تعليمي، ومدرسة عالمية لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى عال من التقنية ( الإمام ورش )، ومسرح المدرسة التاريخي، وتهيئة البيئة المحيطة.

يشار إلى أن الوسيدي ناقش في هذا الاجتماع أيضاً استعدادات مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية واستعدادات تعليم البنات والذي يجب أن يكون مواكباً ومسايراً لاستعدادات البنين، وفي ختام اللقاء تم استعراض الخطة التنفيذية لبرامج الاحتفاء والتي سوف تشارك بها الإدارة في هذه الفعاليات والتي أعدها رئيس قسم النشاط الكشفي صالح بن محمد صالح.




1.6 مليون م 2 لإنشاء 3848 وحدة
تنفيذ 4216 وحدة سكنية وتعليمية وترفيهية ومساجد


سعد الحربي (المدينة المنورة)

تعكف وزارة الإسكان على تنفيذ مشروع إسكان المدينة المنورة في جنوب شرقي المدينة المنورة داخل الطريق الدائري الثاني على امتداد طريق علي بن ابي طالب وخلف مستشفى الولادة، على امتداد مساحة تقدر بنحو 1.6 مليون متر مربع لإنشاء 3848 وحدة منها 3832 وحدة سكنية بمساحة 585000 وخمسة مساجد وإحدى عشرة حديقة. ولم تبين الوزارة في موقعها موعد التنفيذ او فترة الانتهاء من المشروع، حيث أكدت فقط ان المشروع يحتوي على عدد الوحدات والمساحة والموقع ومساحة الشوارع والممرات. كما بدأت الوزارة في تنفيذ مشروعها في محافظة خيبر شمال المدينة المنورة بإنشاء 149 وحدة سكنية مع مسجد ووحدتين ترفيهيتين على مساحة 162188 مترا مربعا. كما قاربت الوزارة على الانتهاء من مشروعها في محافظة العلا شمال المدينة المنورة ببنائها 216 وحدة سكنية منها 201 وحدة سكنية ومسجدان ووحدة تعليمية وأخرى ترفيهية بمساحة إجمالية 332320 مترا مربعا، منها 125695 مترا مربعا للشوارع والممرات و30015 مترا مربعا مساحة الحديقة، فيما خصصت للمدارس 6296 مترا مربعا. وبهذا تكون وزارة الإسكان نفذت في منطقة المدينة المنورة في المدينة ومحافظتين 4216 وحدة ما بين سكنية ومساجد وتعليمية وترفيهية.




مدير مطار المدينة المنورة لـ عكاظ: تأمين الآليات لضمان نجاح الخطة
نقل المجموعة الثانية من معوقي تبوك‎ الثلاثاء المقبل


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يشهد مطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي عند الساعة السابعة صباح يوم الثلاثاء المقبل نقل المجموعة الثانية والأخيرة من معوقي تبوك من مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة الى مركز تبوك والبالغ عددهم نحو 134 حالة بين رجال ونساء.
وسوف تشارك نحو 20 سيارة اسعاف تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة وهيئة الهلال الاحمر السعودي، في نقل الحالات «طريحة الفراش وشديدة الاعاقة»، بالاضافة الى حافلة و3 رافعات وسيارات صغيرة لنقل الحالات القادرة على المشي، وكذلك الكوادر الخدمية والفنية المرافقة لمعوقي تبوك.
وأكد لـ«عكاظ» مدير مطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا ان جميع الجهات المختصة عقدت سلسلة من الاجتماعات طيلة الفترة الماضية وذلك للاتفاق على خطة الإخلاء، حيث تضمنت الخطة نقل معوقي تبوك على دفعتين من مقر المركز، وذلك لمنع زيادة ساعات الانتظار. وأضاف عطا انه تم تأمين جميع الآليات التي تضمن نجاح خطة اخلاء المجموعة الثانية ومنها توفير عدد كاف من الباصات المجهزة لنقل المعوقين بالاضافة الى توفير المصاعد الكهربائية والكراسي المتحركة والرافعات الطبية، بالاضافة الى السماح لسيارات الإسعاف التى تنقل غير القادرين على الحركة الى الدخول الى ساحات المطار. وأكد عطا ان تم توفير عدد كبير من العمالة لمساعدة العمالة الخدمية التي من المقرر ان تصل مع الدفعتين الاولى والثانية وذلك لتذليل اية عقبة تعترض تنفيذ الخطة. وأضاف ان الطائرة مجهزة بكامل التجهيزات الطبية.
في المقابل ذكر لـ«عكاظ» الناطق الاعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي انه سوف يتم تأمين حركة القافلة التي تنقل المجموعة الثانية من معوقي تبوك من موقع مركز التأهيل الشامل إلى مطار المدينة المنورة، وذلك من خلال تأمين خط سير القافلة بمرافقة دوريات المرور لضمان انسيابية الحركة المرورية من مقر المركز الى المطار.






الدوريات الأمنية تتغلغل في الشوارع ولا تكتفي بالمرور على الرئيسة

مدير شرطة
 المدينة: نسبة الجرائم قليلة وربط عمد الأحياء بـ“شموس” قريبًا


عائض الوسمي - المدينة المنورة تصوير: وليد العوفي
السبت 08/12/2012
نفى مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي أن تكون هناك إحصائيات عالية للجرائم والحوادث الأمنية التي سجلت ضد مجهول في منطقة المدينة المنورة مؤكدًا أن الأرقام والإحصائيات تثبت ذلك وأنها قليلة جدا وقال ان الإعلام له دور بارز فى تنوير الرأى العام بالدور الذي تبذله الشرطة ومساعدتها في كشف قضايا على قدر كبير من الأهمية وقد تم التعامل معها بقدر كبير من الاحترافية وقد وصلنا إلى نتائج جيدة ولو كانت هناك نسب عالية للجريمة والحوادث في المنطقة لتم رصدها من قبل الصحافة ونشر عنها الكثير من التقارير مبينا أن الدوريات الأمنية تتغلغل داخل الأحياء وعدم اكتفائها بالمرور في الشوارع الرئيسية للحي مشيرا إلى أنه سيتم ربط العمد في المنطقة بنظام شموس في القريب العاجل بعد عمل الدورات التدريبية لهم وتأهيلهم على هذا النظام, ليتمكنوا من أداء عملهم على أكمل وجه.

إحصاء وتقييم 
واشار إلى أن جميع الدوريات الأمنية تتواجد بداخل الأحياء فأي عمل يتم تقييمه بالإحصائيات فعندما تتواجد الدوريات الأمنية في الشوارع الرئيسية فقط والأحياء خالية سيكون معدل الجريمة عاليا, ولا بد من طرح اسئلة من بينها هل مستوى الجريمة فيه زيادة لدينا؟. وقضايا الهروب بنسبة عالية, هل هناك مواطن استغاث بدورية أمنية وتجاهلته. واستبعد أن تكون الدوريات في الشوارع الرئيسية والأحياء خالية. وأن هذا الكلام غير منطقي ولا عملي وليس دقيقًا ولا ندعي أنه لا يوجد لدينا قصور لكن الأداء جيد وعن مدى الاستفادة من نظام شموس قال الاحمدي هو نظام أمني جيد وتم تطبيقه في الإدارات الحكومية والفنادق ومخطط لتطبيقه في جميع الجهات العامة, ولكن سيتم ذلك على مراحل, مشيرا إلى أنه سيتم ربط العمد في المنطقة بنظام شموس في القريب العاجل بعد عمل الدورات التدريبية لهم وتأهيلهم على هذا النظام, ليتمكنوا من أداء عملهم على أكمل وجه.

قدرة الدوريات 
وعن مدى قدرت رجال الدوريات الامنية على تقديم الاسعافات الاولية للمصابين قال الاحميد هناك دورات في الإسعافات الأولية المتقدمة لرجال الدوريات بالتعامل مع الحالات اسعافيا حتى وصول رجال الهلال الأحمر وعدم الاكتفاء بالبلاغات فقط وتعقد في مدن التدريب وكذلك برنامج الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- لهذه الدورات والذي يعقد في جميع مدن المملكة سواء لدورات الدراسة أو للعاملين على رأس العمل, فلدى رجال الأمن خبرة في الإسعافات الأولية ويؤدون دورا جيدا إلى أن تصل الجهة المختصة وهي الهلال الأحمر. 

جهات متخصصة 
وكشف اللواء سعود الأحمدي أنه في القريب العاجل سوف يستحدث عدد من النقاط الأمنية بمحافظة مهد الذهب, ونحن حريصون على ذلك, ولكن هناك دراسات تجرى قبل ذلك تشمل عدد السكان والمدارس وعدد الجرائم والحالات الأمنية التي حصلت. ولدينا جهات متخصصة في ذلك تتمثل في إدارة التخطيط والتطوير, وأما بخصوص المباني فهناك توجيه من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بشأن المباني الحكومية ولها ميزانيات مستقلة وإدارة في وزارة الداخلية تشرف عليها ولهم جدول زمني لتنفيذ احتياجات المباني الأمنية, وكان اللواء الاحمدي قد قام بجولة تفقدية لمحافظة مهد الذهب وكان في استقباله مدير شرطة المهد العميد محمد بن علي الفريدي وعدد من الضباط والأفراد وتجول في أروقة المبنى وذلك للاطلاع على سير العمل والتحقيقات بالأقسام الأمنية.





تدشين مركزين لـ «المدني» في الرايس وينبع


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

افتتح مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد سبيه، ومحافظ بدر المهندس صالح الخليفة أمس الأول، مقر الدفاع المدني بمركز الرايس بمحافظة بدر، ويشتمل على فرق إطفاء وإنقاذ وسباحين، ومدعم بالآليات الحديثة من إطفاء وإنقاذ مائي وسيارة إنارة وقوارب.
وتجول اللواء سبيه داخل المبنى الذي يحتوي على قسم خاص بأفراد المركز وجزء خاص بالمكاتب الإدارية. 
من جهة أخرى افتتح محافظ ينبع إبراهيم السلطان، بحضور مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه، مقر الدفاع المدني بمركز النباه على طريق أملح بمحافظة ينبع، ويحتوي على فرق للإطفاء والإنقاذ والسباحين والإسعاف مدعومة بسيارة إنارة وقارب، بالإضافة إلى وحدتين إحداهما للفرقة والأخرى مكاتب إدارية، وتجول اللواء زهير سبيه داخل المبنى الجديد لمركز الزهور بينبع البحر، ووقف على تجهيزاته الفنية والآلية. وبين اللواء سبيه أنه سيتم افتتاح 11 مركزاً جديداً للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، منها ثمانية داخل أحياء المدينة المنورة وثلاثة مراكز خارجها في الحسو والسويرقية وبدر.





القرية التراثية بـ"العلا" تستقبل 100 دبلوماسي
اطلعوا على نماذج التراث الشعبي لمنطقة الحجاز


تحولت القرية التراثية في محافظة العلا، بمنطقة المدينة المنورة، الخميس، إلى ملتقى لعدد من الدبلوماسيين المعتمدين في المملكة العربية السعودية، الذين اطلعوا على نماذج من التراث الشعبي لمنطقة الحجاز. 

وبحسب صحيفة "الوطن"، شاهد الدبلوماسيون الأدوات المستخدمة في الزراعة قديماً والملبوسات التراثية لأهالي المحافظة، وأعربوا عن إعجابهم بالقرية وما شاهدوه من تراث شعبي وطراز عمراني قديم يحكي التاريخ العريق.

وتجول الوفد الذي يضم أكثر من 100 سفير وقائم بالأعمال وقنصل خلال الزيارة التي نظمتها وزارة الخارجية داخل البيوت التراثية بالقرية، واستمعوا إلى شرح مفصل عن الحرف اليدوية المستخدمة قديماً كصناعة الخوص، وطريقة صنع الحبال من ليف النخيل، وصناعة مزاريب تصريف الأمطار من جذوع الأشجار والنخيل.

وفي بداية الجولة، رحب مدير القطاع الصحي بالمحافظة عضو لجنة التنمية السياحية بالعلا الدكتور حامد بن أحمد الشويكان بالوفد، مقدماً لهم شرحا وافياً عن القرية وتاريخها وجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في إبراز تاريخها العميق، والحفاظ على موروثها.

وشاهد الوفد عدداً من منتجات الأسر المنتـجة بمحافظة العلا كالطشاش، وملفوف الكرومب، والقرصان، ورافق الوفد خلال الزيارة وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري.




«القرصان المنحني»يخترق موقع مستشفى

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

اخترق قرصان أطلق على نفسه الهاكر «المنحني» موقع مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، متسببا في تعطله وحجب الصفحة الرئيسية للموقع، وتمثل سيناريو الاختراق في وضع القرصان الإلكتروني صورة رجل مسن وصاحبها بأغنية يسأل من خلالها عن الأحباب وغيابهم، وتبدل أحوال الدار في غيابهم، وتتواصل كلمات الأغنية «الهاكرية» في لغة مؤثرة وباكية والسؤال عن الأحبة، المفارقة أن الهاكر وضع بريده الإلكتروني على واجهة الصفحة الرئيسية للمستشفى.
من جهته أوضح مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات أن موقع المستشفى الإلكتروني تعرض لاختراق من قبل هكر مجهول مضيفا أن العمل جار لإعادة الصفحة لوضعها الطبيعي ومستهجنا في نفس الوقت تصرفات هولاء المجهولين.
واستطرد أن المعلومات جميعها لم تتضرر، إذ أن التهكير استهدف الصفحة الرئيسية فقط وأن الهكر لم يوضح أسباب تصرفه.





إحالة الخادمة إلى السجن والشرق تلتقي أفراد الأسرة
والدة «طفلة ينبع»: حَاوَلَتْ ذبح ابنتي كما تُذبح الشاة وهي تغط في نوم عميق

الأم تتحدث لـ «الشرق» من على سرير المستشفى

٢٠١٢/١٢/٨

وصفت والدة الطفلة التي تعرضت لطعنات سكين من خادمة إثيوبية لحظات إجرام الخادمة وقالت: حاولت ذبح ابنتي كما تذبح الشاة.
ولم يفق المواطنون من قصة الخادمة والطفلة تالا الشهري التي قتلت قبل أشهر قريبة حتى ظهرت الخادمة الإثيوبية التي مازالت التحقيقات مستمرة معها بعد إحالتها إلى سجن ينبع العام. وتحدثت والدة الطفلة سعاد محمد إلى أنها تعرضت إلى عدة طعنات في يدها أثناء محاولتها إنقاذ ابنتها التي كانت تغط في نوم عميق، وبقيت في صراع لثلاث دقائق أحسست أنها ثلاث سنوات، وتوجهت ابنتها إلى الشقة المقابلة لهم، واستنجدت بالجيران ودمها ينزف، وقام أحد الجيران بالدخول علينا وسيطر على الخادمة وقام بتقييدها. وأضافت الأم، أنها لم تلحظ شيئا على الخادمة إلا أنها يتغير مزاجها بعد اتصالها على ذويها في بلدها، حيث تكون في حالة غضب بعد إجراء المكالمات، وهذا ما لاحظته نفس اليوم الذي وقعت في الجريمة. وبينت والدة الطفلة أنها بينما كانت تحاول إنقاذ ابنتها أصابتها في يديها، ولولا أن مقبض السكين كسر وسقط على الأرض لأكملت طعناتها، فيما انحصرت أصابتها بقطع وتر اليد وشلها عن الحركة.
وذكر أحمد شقيق الطفلة الذي يعمل في جدة، أنني في كل مرة أحضر إلى ينبع أقدم مبلغا ماليا للخادمة دون علم أحد وأوصيها خيرا بوالدتي، ولم ألحظ أنها عصبية المزاج أو سيئة بل كانت تسكن في غرفة مستقلة وبها دورة مياه، والغرفة مجهزة وكأنها ابنة لنا وليس خادمة، أما عبدالرحمن الذي يعمل بعسير فيقول حينما تلقيت الخبر أذهلني الموقف.
أحمد وعبدالرحمن شقيقا الطفلة (الشرق)






أحدهما انزلق فحاول الثاني إنقاذه وجرفتهما المياه
غرق شقيقَيْن في شلال وادي الفرع بالمدينة المنورة


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
غرق شقيقان (25 و22 عاماً) أمس الجمعة بعد أن سقطا في شلال مائي بقرية المضيق بوادي الفرع.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، إن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة بُلِّغت عند الساعة الخامسة عصر أمس بسقوط شقيقين من مرتفع جبلي، يبلغ 15 متراً، في أحد الشلالات المائية أثناء قيامهما بالتصوير.

وأوضح أن الأول انزلق في المنحدر، الذي يبلغ طوله خمسة أمتار؛ فحاول الآخر الإمساك بأخيه وإنقاذه؛ فسقطا معاً في مصب الشلال، وغرقا.

وقال العقيد الجهني إن عمق المياه يبلغ أربعة أمتار تقريباً، وذكر أنه تم توجيه فِرقة وادي الفرع وفِرقة السباحين للموقع، وتم إخراج الشقيقين متوفيَيْن، ونُقل جثماناهما إلى مستشفى وادي الفرع؛ لاستكمال إجراءات التحقيق.

ولفت الجهني إلى أنه سبق انتشال جثة شاب إثر سقوطه في مصب الشلال الأسبوع الماضي.

وحث الجهني المواطنين على اتباع تعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، بعدم الصعود للجبال والاقتراب من الشلالات المائية. 






أمطار خفيفة متوقعة على الوسطى والشرقية والقصيم
ارتفاع الحرارة ينبئ بشتاء دافئ في السعودية

صورة توضح أماكن تشكل الغيوم في السعودية. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

يستمر ـ بمشيئة الله تعالى ـ تأثير الكتلة الدافئة في معظم مناطق السعودية هذا اليوم مع استمرار التذبذب الطفيف في الحرارة بين الصعود والهبوط، وبشكل عام تُسجل هذه الأيام معظم مناطق البلاد درجات حرارة أعلى من المعدل السنوي المعتاد في مثل هذه الفترة من السنة، حيث يلاحظ درجات حرارة تزيد على 30 درجة مئوية غرب المنطقة الوسطى وتصل إلى 33 على أجزاء من شرق المنطقة الغربية، ولامست 25 درجة مئوية على أجزاء من منطقة تبوك وجنوب المنطقة الشمالية والمنطقة الشرقية، وتعد هذه الأرقام المرتفعة نسبياً التي تزامنت مع دخول فصل الشتاء، مؤشراً مناخياً يدل على شتاء ربما يكون دافئاً ومعتدلاً في بعض مناطق السعودية.

من جانب آخر، يستمر تأثير الغيوم المتوسطة والعالية في أجزاء من المنطقتين الشرقية والوسطى، والفرصة مهيأة - بإذن الله - لهطول أمطار خفيفة، خاصة نواحي المنطقة الشرقية وشرق وشمال شرق منطقة الرياض، وقد تشمل شرق منطقة القصيم، كما يستمر تواجد السحب المنخفضة والمتوسطة فوق سواحل منطقة تهامة وجنوب منطقة جازان، والفرصة مهيأة لهطول زخات مطرية خفيفة، خاصة خلال ساعات المساء، في حين تقل فرص هطول الأمطار في باقي المناطق، كما ينتظر أن تكون الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة السرعة على طول سواحل مياه البحر الأحمر، وشمالية نشطة نسبياً داخل المياه الشمالية للبحر الأحمر، وجنوبية متوسطة السرعة في القسم الجنوبي منه، وشمالية غربية بين خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الشمالية وتبوك ومنطقة المدينة المنورة والقصيم، وجنوبية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، وخفيفة فوق المرتفعات الجنوبية الغربية، كما يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة على أجزاء من المنطقتين الوسطى والشرقية بواقع 2-4 درجات مئوية وتعد العاصمة الرياض والمحافظات الواقعة شمال شرق المنطقة الأكثر شعوراً بهذا التفاوت الحراري.

بينما تنخفض بواقع 1-4 درجات مئوية في المنطقة الشمالية وتبوك ومنطقة المدينة المنوّرة، وتبقى دون تغير يُذكر في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية. لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة ظهر هذا اليوم في بعض مدن السعودية: الرياض 28 درجة، وتصل إلى 31 درجة في المحافظات الواقعة غرب منطقة الرياض، مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة 31 درجة، جدة 28 درجة، الدمام 23 درجة، تبوك 24 درجة، سكاكا 23 درجة، حائل 24 درجة، عرعر 21 درجة، أبها 23 درجة، الباحة 22 درجة، والطائف 23 درجة.





المفتي مخاطبا الأمة:
تبصروا في واقعكم واستفيدوا من انتظام أعدائكم وغلّبوا المصالح العليا

عبدالله الداني (جدة)

وصف مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الاضطرابات التي تحدث في بعض البلدان الإسلامية بالمغالطات، داعيا المسلمين إلى الحذر من مكائد أعدائهم وحل مشاكلهم بالطرق المناسبة.
وطالب المسلمين، في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض أمس، بالتفكر في أحوال أعدائهم وكيف أنهم ينقلون سلطاتهم بشكل سلس ونظام دقيق متقن لا يتغير بتغير الزمن، لافتا إلى أنهم استفادوا في قوانينهم الوضعية من تعاليم ديننا، ما يدعو إلى التبصر في واقع المسلمين وضرورة الرجوع إلى الدين حتى يعم الأمن والاستقرار. وقال آل الشيخ: مما يؤسف له أن أعداءنا أخذوا من تعاليم ديننا ما أصلحوا به دنياهم وسياستهم في أمورهم كلها وأحكموا دنياهم وسياستهم في أحوالهم كلها، مضيفا «عندما تنتقل السلطة من حزب لحزب أو جهة إلى جهة تكون بطريقة تلقائية نظامية سلسلة في خلال ساعات ولحظات لا قتل فيها ولا سفك دم ولا فوضى ولا تدمير ممتلكات، بنظام دقيق محكم لا يتغير بتغير الزمن، وإخلاص لدنياهم حتى نشطوا في مهامهم كلها».
وتساءل مفتي عام المملكة «لماذا العالم الإسلامي يشقى في أموره كلها، إن جاء انتقال للسلطة أدى ذلك لسفك الدماء وتدمير الممتلكات وانتشار الأراجيف والأقوال الباطلة، لماذا سبقنا أعداؤنا، لماذا لا نرجع إلى ديننا، وننظر إلى ما يجري أمامنا بعين البصير المتبصر، لماذا الاضطرابات وسفك الدماء»، وطالب المسلمين بأخذ العبرة من أعدائهم، متسائلا «لماذا البلاء العظيم، خذوا العبرة منهم في انتظام شملهم ودقة نظامهم وقوانينهم الوضعية التي استقو كثيرا منها من تعاليم ديننا فأصلحوا أمور دينهم ودنياهم داخلية وخارجية، لماذا تعيش الأمة الفوضى والاضطرابات حتى يسخر بنا عدونا وينظر إلينا بهذه النظرة، عقول عظيمة وأعداد كبيرة، لكنها ضاعت وضاقت عن حل مشاكلها، فأصبحت أمة تقاد وتساق كما يساق القطيع من الغنم».
وقال «أصبح في الأمة كل جماعة تؤيد حزبا ومذهبا معينا يستغله الأعداء ويمدونه بكل ممكن لكي تحقق مآربها وأغراضها، والمسلم في غفلة عن ذلك»، مبينا أن «الواجب على المسلمين أن يكونوا قدوة لغيرهم في ثبات أمورهم وانتظام كلمتهم وحل مشاكلهم بالطرق السليمة النظامية والإخلاص وعدم تقديم للمصالح الشخصية».
وأضاف «مصاب العالم الإسلامي أن المصالح الذاتية الشخصية مقدمة على المصالح العليا التي أضحت بعيدة، وحصر اهتمامها في الذات والشخصيات والمطامع المادية التي تحكم كثيرا من أمورنا وخلافاتنا، علينا أن نكون يدا واحدة فنحل المشاكل بتفاهم وحرص على المصالح العامة لا لإرضاء هذا وذاك، أما أن تخضع انتخاباتنا للآخرين يسيرونها كيفما شاؤوا، فئة تؤيد هذا وأخرى تؤيد ذاك والأعداء يمدون هذا وهذا ليقضوا غرضهم من ضعاف الأمة وضرب بعضها ببعض، هذا كله من فعل الشيطان».
وتساءل المفتي العام «لماذا دماؤنا وأموالنا رخيصة بينما دماء أعدائنا غالية على أنفسهم، تمر انتخاباتهم على اختلافها فلا يسفك دم بل تمضي الأمور بدقة ونظام وحسن اختيار وتفاهم في المشاكل بينهم، لماذا نحن المسلمين هكذا»، لافتا إلى أن الواجب أن نكون قدوة لغيرنا وألا يتحكم أعداؤنا في مصالحنا، محذرا من تحكم الغوغائية».
وزاد «الواجب على المسلمين العودة إلى رشدهم وأن يعلموا أنه لا خلاص لهم إلا بالرجوع لدينهم، كما يجب أن نكون أحرص الناس على حقن الدماء وحفظ الأموال والمحافظة على البلاد والعباد والبعد عن المصالح الشخصية، أما أن يختار هذا ما يريد وينادي ذاك من يريد، وكأن الأمة فقدت توازنها فهذه أمور تفرح الأعداء».
ودعا إلى الرجوع لهدي السلف وخيار الأمة في انتقال السلطة، إذ كانت تتم بطريقة شرعية نظامية ليس فيها فوضوية، ويهنئ بعضهم بعضا.





تقدّم بها باحثون من مختلف جامعات وكليات المملكة
"العلوم والتقنية" تدعم 65 مقترحاً بحثياً بـ 3 ملايين ريال

واس- الرياض:
 خصّصت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية 3.273.722 ريالاً، لدعم 65 مقترحاً بحثيّاً تقدّم بها الباحثون من مختلف جامعات المملكة وكلياتها، وذلك من خلال برنامج المنح لطلبة الدراسات العليا لعام 1433هـ الذي تشرف عليه الإدارة العامة لمنح البحوث في المدينة.

وذكر المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة الدكتور عمر بن عبد العزيز المسند، بأنه تمّ تخصيص 2.399.777 ريالاً لدعم 45 مقترحاً بحثيّاً في مجال علوم الأساس التي تضم مجالات عدة منها: (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الجيولوجيا، الفلك، وغيرها)، وتخصيص مبلغ 311.460 ريالاً لدعم سبعة مقترحات بحثية في المجال الطبي.

وأضاف أن من المقترحات البحثية المدعمة في مجالي علوم الأساس والطب مقترح بعنوان: (دراسة التنوع الحيوي للخمائر المصاحبة للفواكه والخضراوات في مدينة أبها)، وكذلك: (تقييم فعالية الزيوت العطرية على نمو فطريات الاسبرجلس وإنتاجها للسموم والمعزولة من بعض المكسرات في المملكة العربية السعودية)، إضافة إلى مقترح: (مواد كيميائية نباتية وخلاصات ذات فاعلية بيولوجية من بعض مخلفات الزراعة والتصنيع الغذائي)، ومقترح: (أنماط السيتوكين المصاحبة للربو الشعبي في المرضى السعوديين)، وآخر بعنوان: (مدى انتشار ميكروب الإيشريشيا كولاي والإنتيروكوكس فيكاليس في القناة الهضمية في حديثي الولادة السعوديين وأنماط مقاومة المضادات الحيوية).

وبين الدكتور المسند أنه تم تخصيص مبلغ 295.375 ريالاً لدعم سبعة مقترحات بحثية في المجال الزراعي، منها مقترح بحثي بعنوان: (محاكاة رطوبة التربة وتوزيع الأملاح تحت نظام الري بالناقص بالتنقيط)، وآخر بعنوان: (تحضير الطين العضوي من رواسب الطين في المملكة العربية السعودية واستخدامه في معالجة المياه الملوّثة بمادة MTBE)، كما تم تخصيص مبلغ 267.110 ريالات لدعم ستة مقترحات بحثية في المجال الهندسي منها مقترح بحثي بعنوان: (فاعلية الخرسانة عالية الأداء في الحماية ضد إشعاعات جاما). ودعا المسند الراغبين لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج والبرامج الأخرى التي تقدمها المدينة زيارة بوابة الإدارة العامة لمنح البحوث الإلكترونية على الرابط: http://grants.sa.






المديرية دعت إلى التسجيل في مجالات الإشراف على المجموعات
فتح الباب أمام الراغبين في التطوُّع بالدفاع المدني

واس- الرياض:
 دعت المديرية العامة للدفاع المدني كلَّ مَن يجد في نفسه القدرة والكفاءة من ذوي الخبرة والدراية والتخصُّص في مجال قيادة المجموعات التطوعية، أن يبادر بالتسجيل في مجالات الإشراف على المجموعات التطوعية بالدفاع المدني.

وطالبت المديرية بإرسال السيرة الذاتية على الفاكس رقم (4627429 -01)؛ ليتم التواصل معه وتحديد آليات العمل وإيضاح الأدوار المنوطة بقادة المجموعات والمشرفين عليها وفق الضوابط المحدّدة لذلك، ليتم توزيعهم جغرافياً وفقاً لرغباتهم على الأحياء التي يقطنونها؛ ليسهل عليهم عمليات الإشراف المباشر وتأدية المهام التطوعية الميدانية المنوطة بهم عندما يستدعي الأمر ذلك.





نزاهة تطالب “الداخلية” بالتحقيق في مخالفات مشروع معسكر قوات الطوارئ بالرياض
تم تنفيذه بشكل سيئ أدى إلى تصدعات بجميع المباني

محمد البخيت - الرياض
السبت 08/12/2012

طالبت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» بالتحقيق في مخالفات مشروع معسكر قوات الطوارئ الخاصة في منطقة الرياض وصرح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بأن ادارته تلقت بلاغًا عن وجود ملاحظات على مشروع إنشاء معسكر قوات الطوارئ، بمنطقة الرياض, وقد قامت ببحث وتقصي الموضوع، والاطلاع على كافة مستنداته ووثائقه، وخلصت الى أن تنفيذ المشروع تم بشكل سيئ ومخالف للنظام، وللعقد، ولأصول العمل الفنية، وظهرت عليه جملة من الملاحظات المهمة منها عدم عمل اختبارات التربة، والخرسانة، وضغط المياه، وأنظمة الحرائق، ووجود تصدعات في جميع المباني، والسور الخارجي، وتسرب المياه من الحنفية الرئيسية لخراطيم الإطفاء، وتلف مزاليج أبواب دورات المياه في جميع المباني ووجود تسرب للمياه من سقف الدور الأرضي، ومن خلاطات المغاسل، والأحواض، وتمديدات التصريف، كما تبين عدم ضبط ميول تصريف المياه في السطح، ووجود فراغات، وتفاوت في منسوب الأسقف المستعارة، كما لم يتم ضبط منسوب غرف التفتيش في الأرصفة مع منسوب البلاط، وتنفيذ الدهانات بشكل سيئ، وتدني مستوى تنفيذ البردورات الزراعية إذ لوحظ وجود فراغات بينها، وعدم كفاءة التكييف المركزي في مباني المهاجع والميز.
وقد قامت الهيئة بمخاطبة وزارة الداخلية بطلب إجراء التحقيق فيما أشير إليه من مخالفات وملاحظات وتحديد المسؤولين عنها، ومجازاتهم، بما في ذلك المقاول لتدني مستوى تنفيذه، والعمل على معالجة مظاهر الخلل، وإلزام المقاول بإصلاحه على نفقته وبما يحفظ حقوق الوزارة، أو تكليف من يقوم بذلك على حسابه، وإفادة الهيئة.





شملت ضعف القدرات المالية والإدارية والاستعانة بمقاولين غير أكفاء
الرقابة والتحقيق تكشف 32 ملاحظة في 16 جهة حكومية

محمد الغامدي (الرياض)

رصدت هيئة الرقابة والتحقيق 32 ملاحظة خلال جولاتها في 16 جهة حكومية شملت وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، الثقافة والاعلام، الاتصالات، الشؤون البلدية، الداخلية، التعليم العالي ، اللصحه ، الزراعه ،الخارجيه ، المياه والكهرباء ، العمل ، النقل ، الشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم، العدل والمالية، وذلك من خلال 45 برنامجا رقابيا واداريا وماليا اضافة لمراقبة دوام منسوبي تلك الاجهزه والاخباريات والشكاوى والتفتيش على الدور المستأجرة ودراسه ومتابعة خطط التنمية الواردة من وزارة الاقتصاد والتخطيط والمشروعات الاستثنائية واسباب تعثر المشروعات بالجهات الحكومية ومتابعة ما ينشر في الصحف. 

يشار إلى أنه من تلك الملاحظات ضعف القدرات الفنية والمالية والادارية لدى عدد من الاجهزة الحكومية، فضلا عن نقص خبرة موظفي ادارة المشروعات في عدد من الجهات في كيفية الاشراف، تدني امكانيات المقاولين المادية والفنية وبالتالي عدم مقدرتهم على تنفيذ المشاريع ، ترسية عدد من المشاريع على بعض المقاولين كونهم الاقل عطاء رغم اخفاقهم في تنفيذ ما هو مناط بهم من مشروعات، فضلا عن غياب القاعدة المعلوماتية عن المقاولين وكفاءتهم ومدى التزامهم بتنفيذ تعاقداتهم من عدمه، طول اجراءات الترسية والتعميد وتوقيع العقود نظرا لقلة خبرة الموظفين، قصور في الاشراف في بعض الجهات وانعدامه في البعض الآخر، التراخي في إجراءات الحسم والغرامات، النظر في الاستعانة بالشركات ذات الامكانيات العالية التي تتمتع بالسمعة الجيدة لتنفيذ المشورعات الكبيرة المعتمده بالميزانية، العمل على تحفيز المؤسسات الصغيرة والشركات بالقطاع الخاص بالاندماج مع بعضها، الحاجة الى وجود تنسيق بين ممثلي وزارة المالية والجهات الحكومية، أن يكون هناك تحفيز من وزارة العمل لاستقدام عمال للمقاول حسب قيمة العقد ومدته ونوعيته وأن تعمل الجهات الحكومية على دعم جهاز الاشراف بالكوادر الفنية السعودية المتخصصة في مجال الهندسة للاشراف على إنجاز المشروعات الحكومية وتأهيلهم بالشكل المناسب، عدم وجود عنوان صحيح للمدعى عليهم للعديد من القضايا في حال طلبهم من الجهة ذات الاختصاص لمواجهتهم مع خصومتهم، قلة عدد الموظفين لأداء المهامات الادارية والقانونية في مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية مقارنة بحجم الاعمال والقضايا المحالة لهم مما يؤدي إلى تأخير في مواعيد الجلسات للبت في القضايا واعطاء مواعيد للجلسات بعيدة المدى تصل الى عدة إشهر وسنوات. 

قلة المواد الاساسية بالسوق المحلية كالاسمنت والحديد، عدم كفاءة بعض المقاولين المتقدمين لبعض المشروعات، تدني المتقدين في الفتره الاخيرة للمشروعات بسبب النهضة الكبيرة التي تشهدها الدولة وارتباط معظم المقاولين السعوديين بمشروعات كثيرة والمبالغة بالاسعار المقدمة لمشروعات المؤسسة، صعوبة الاجراءات الخاصة بمشاركة الشركات العملاقة الاجنبية المتخصصة.





في اجتماع لمؤسسة النقد يناقش 16 تعديلا على أنظمة البنوك
خفض شروط إقراض المتقاعدين وإلزام شركات وساطة الأسهم بحد أعلى للأسعار

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تعقد مؤسسة النقد السعودي اجتماعا مهما بشأن 16 تعديلا في أنظمة البنوك المحلية، سواء كانت السعودية أو الأجنبية تشمل الأسهم، والقروض خاصة إقراض المتقاعد، وسعر صرف عملة الريال السعودي بالدولار الأمريكي، وأوقات العمل، والضمانات، وبطاقات الائتمان، والاعتمادات، والمنازعات البنكية، والمقاصة.

ويشارك في الاجتماع ممثلون بارزون عن اللجنة الوطنية التجارية التابعة لمجلس الغرف السعودية؛ وذلك لبحث أوضاع التعديلات، وتأثيرها الإيجابي والسلبي على السوق المحلية.

ومن أهم البنود المطروحة على جدول الأعمال إلزام شركات وساطة وتداول الأسهم السعودية بوضع حد أعلى للأسعار المباشرة للأسهم، كما هو حال عمولة تنفيذ عمليات البيع والشراء على أن يكون لشركة الوساطة والتداول الحق في منح خصم من الحد الأعلى للأسعار.

ويبحث المجتمعون ضرورة تطبيق المعادلة الرسمية لسعر الصرف بين عملتي الريال السعودي والدولار الأمريكي، فيما يتعلق ببطاقات الائتمان مع السماح للبنوك الأجنبية الموجودة على أرض المملكة بتقديم ما يعرف بـ «خدمات التجزئة» لشريحة الأفراد. أما فيما يتعلق بعقود الإقراض المختلفة، فهناك بند يركز على إخضاع البنوك لعقد موحد خاص بالقروض الشخصية، والاستهلاكية، يحدد فيه بوضوح حجم الفائدة الأساسية، والفائدة المركبة عند دخول المستفيد في حالة التعثر بالسداد. ويشمل ذلك أيضا قروض بطاقات الائتمان.

كما سيتناول المجتمعون مسألة تمكين المتقاعد من طلب قرض شخصي استهلاكي، بشروط أقل صرامة فيما يتعلق بالضمانات الشخصية مراعاة لعدة جوانب اجتماعية واقتصادية، مع حذف الجزاءات على المقترضين في حال السداد المبكر للقروض الشخصية، والاستهلاكية، وقروض بطاقات الائتمان.

وتضمنت أجندة الاجتماع إيقاف تنفيذ العمليات البنكية عند توقف حساب المستفيد، مع إيضاح ذلك لطالب تنفيذ العملية البنكية، وزيادة أعداد الصرافين في كل فرع، بناء على مساحة موقع الفرع، وعدد عملاء ذلك الفرع أو عملاء البنك.

كما شملت أيضا زيادة مكائن الإيداع الآلي، ورفع قدرتها الاستيعابية في إجازات نهاية الأسبوع والرسمية، وتغذيتها بالنقد في أوقات إيداع رواتب الموظفين نهاية كل شهر، سواء كان ذلك الشهر من الأشهر الهجرية أو الميلادية.

وبخصوص المنازعات البنكية التي تكون بين البنوك وعملائها وخاصة في بطاقات الائتمان، فإن هناك مساعي لوضع حد زمني فاصل لحلها لا يزيد عن ستة أشهر على أبعد تقدير.

الاجتماع يسلط الضوء على ضرورة منح الصلاحية لبعض فروع البنوك الكبيرة من أجل تنفيذ عمليات إصدار الضمانات البنكية، وفتح الاعتمادات، وعدم تركيز تلك العمليات في الفروع الرئيسية للبنوك إلى جانب المسارعة في فتح غرف مقاصة بين البنوك في المناطق الإدارية لإمارات مناطق المملكة، مع تقليل وقت المقاصة خصوصا للشيكات المصرفية، أو الصادرة من جهات حكومية.

وكانت «عكاظ» قد تميزت بنشر إلزام البنوك بفتح فروع تعمل خلال الإجازات الأسبوعية والرسمية، على أن يكون توقيت عملها متوافقا مع قطاع التجزئة التجاري («عكاظ»21/01/1434هـ) 

يشار إلى أن اللجنة الوطنية التجارية طلبت في وقت سابق تأسيس مزيد من غرف المقاصة للتسهيل على التجار الذين يضطرون للانتقال من مدينة إلى أخرى من أجل تحصيل «الشيكات»، إلى جانب إشراك ممثلين عن مجلس الغرف والقطاع الخاص في الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية المعروفة بـ «سمة».





وزير العمل يستعين بنجوم "تويتر" لحسم معركة "رفع تكاليف العمالة الوافدة"

وجه وزير العمل عادل فقيه دعوة للعشاء بأحد فنادق الرياض خصصها لعدد من مشاهير ونجوم "تويتر"، وذلك للاستعانة بهم في دعم موقفه أمام الرأي العام في السجال الدائر حول قرار رفع رسوم العمالة الوافدة بـ "200" ريال شهريا.

وبرر الوزير اختيار هؤلاء لشرح الحقائق حول قرار رفع تكاليف العمالة الوافدة، وفقا لصحيفة "الحياة"، بأنهم من أصحاب النشاط الاجتماعي ولهم تأثير على الجماهير، فيما نقل عن بعضهم أنهم لن يصطفوا مع أحد قبل سماع ما يدور خلال دعوة العشاء.

يأتي ذلك في حين يعقد رجال الأعمال بمختلف مجالاتهم اجتماعات في الغرف التجارية بمناطق ومحافظات المملكة، بغرض التشاور والاعتراض على القرار.





وزارة الحج تطالب شركات العمرة بتقديم خططها التشغيلية
تشمل عدد الوكلاء والتأشيرات ووسائط قدوم المعتمرين



طلبت وزارة الحج من جميع شركات ومؤسسات العمرة التي استكملت إجراءاتها النظامية في موسم 1434هـ تقديم خططها التشغيلية وآليات عملها بداية شهر صفر القادم. وأن تشتمل خطط العمل على الجنسيات التي ترغب الشركات والمؤسسات تقديم خدماتها لها خلال موسم هذا العام، وعدد الوكلاء في الخارج الذين سيتم التعامل معهم، إضافة إلى عدد التأشيرات الصادرة في كل شهر من أشهر الموسم، وتحديد وسائط قدوم المعتمرين. وتقديم كافة شروط عقود الإسكان والنقل النظامية.

وبحسب ما أوردت صحيفة "المدينة"، شددت الوزارة على جميع الشركات والمؤسسات العاملة في خدمات العمرة بعدم إبرام أي ارتباطات مالية أو تعاقدية تخص العمرة إلا بعد تفعيل أنظمتها الإلكترونية واعتماد خططها التشغيلية، ضماناً لتكون تلك التعاقدات في حدود الأعداد المعتمدة لكل دولة. 

وكان وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار قد أشاد بالنجاح المتميز الذي حظي به قطاع العمرة للعام الماضي 1433هـ الذي يعود فيه الفضل بعد الله إلى التوجيهات الكريمة والجهود المستمرة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لخدمة المعتمرين والزوار منذ وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم، مشيرا إلى أن ما يزيد عن الخمسة ملايين ونصف المليون معتمر في العام الماضي 1433هـ قد أدوا عمرتهم بأفضل وأرقى الخدمات والتي جاءت نتيجة تضافر الجهود الحكومية والأهلية مع الوزارة وانعكست إيجاباً على نسبة انحسار أعداد المعتمرين داخل المملكة إلى (0.25%) خمسة وعشرين من المئة في المئة، مقارنة بالأعوام السابقة والتي قضت بشكل كامل على ظاهرة التخلف.




دحلان: الاستثمارات السعودية والخليجية بمصر آمنة
دعا المستثمرين ورجال الأعمال إلى الاهتمام باستثماراتهم ومشاريعهم فقط

الدكتور عبدالله دحلان

أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري الدكتور عبدالله دحلان أن الاستثمارات السعودية في مصر لن تمس نتيجة الاضطرابات التي تشهدها القاهرة حاليا، محذراً رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين من إبداء رأيهم السياسي تجاه ما يحدث في مصر الآن، والاهتمام باستثماراتهم ومشاريعهم الاقتصادية التي أتوا من أجلها.

وقال دحلان في تصريحات لصحيفة الشرق السعودية إن الحكومة المصرية تطمئن جميع المستثمرين السعوديين والخليجيين أيضا على أصول استثماراتهم بشكل مستمر، وتؤكد في الوقت نفسه على أن ما تمر به مصر ما هو إلا أزمة طارئة، وستتمكن من تجاوزها.

وأضاف أن الأمور لم تتضح حتى الآن في ظل عدم اكتمال الدستور المصري، وانتخابات مجلس الشعب، مؤكداً أن رجال الأعمال المصريين ومؤسساتهم، سواء كانت تابعة للغرف أو اتحاد الصناعات أو مجلس الأعمال، جميعهم يساندون الاستثمارات السعودية، ويطالبون الرئيس المصري بضرورة الاستعجال في علاج ملف المعوقات الاستثمارية التي تواجه رجال الأعمال السعوديين في مصر.

وكان رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله بن سعيد المبطي الذي ترأس وفد رجال الأعمال السعوديين لدى زيارته إلى مصر في وقت سابق صرح بأن الاستثمارات السعودية في مصر تغطي 2500 مشروع برأس مال يتعدى 27 مليار دولار.

وكانت الزيارة قد أسفرت عن التوصل إلى حل مشاكل 30% من المشروعات لمستثمرين سعوديين كانت تعترضهم مشاكل وذلك بإشراف من رئيس الوزراء، واتفق خلال زيارته لمصر على تأسيس مكتب متخصص لمتابعة الاستثمارات السعودية المتعثرة يكون مقره هيئة الاستثمار المصرية، حيث يعتبر فرصة للمستثمرين الذين لديهم موضوعات معلقة أو من يرغبون في الدخول في استثمارات جديدة، موضحاً أن من أسباب التعثر هو عدم اهتمام 
المستثمر السعودي بالبداية الصحيحة لاستثماره عن طريق إخضاع المشروع لدراسة جدوى حقيقية واختيار الشريك الملتزم والمحامي الأمين.

يشار إلى أن الرئيس محمد مرسي أكد استعداده شخصيا لحل أية عقبات أو معوقات تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، وأكد حرصه على الاستثمارات السعودية وتعزيز وضعها في بلاده.





ترعاها "سبق" إلكترونياً.. وتهدف لتكريمهم وتحفيزهم
الهزاع يرأس الهيئة الإشرافية للجائزة الوطنية للإعلاميين

 أعلن المدير العام للجائزة الوطنية للإعلاميين، فهد السمحان، عن موافقة رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبد الرحمن الهزاع على ترأس الهيئة الإشرافية العليا للجائزة، والتي ترعاها "سبق" إلكترونياً.

وفي تصريح لــ"سبق"، اعتبر "السمحان "أن موافقة "الهزاع" تعد "دعماً معنوياً كبيراً وإضافةً كبيرةً ستضمن تحقيق الهدف المنشود من هذه الجائزة، وفق أعلى معايير العمل الإعلامي المهنية، بما يلبي تطلعات وآمال الإعلاميين السعوديين من جميع الفئات".

وتهدف الجائزة إلى تكريم وتحفيز الإعلاميين في المملكة في وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمقروءة والمسموعة بمن فيهم رموز الإعلام السعودي السابقون والحاليون، ولفت الأنظار إلى المواهب الشبابية ودعمها ورفع معايير الجودة المهنية والفنية في العمل الإعلامي وتوثيق الأعمال والتجارب الإعلامية الناجحة والاحتفاء بها، وحث الإعلاميين في جميع القطاعات على الابتكار والتميز.





6 آلاف منهم على لائحة الانتظار والمتبرعون 70 حالة فقط
أكثر من 13 ألف مريض يحتاجون لزراعة كلى بالسعودية

سبق- الدمام:
قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار"، الشيخ عبدالعزيز التركي، إن إحصاءات الجمعية تؤكد أنه يوجد في السعودية أكثر من 13 ألف مريض كلى، الجاهزون منهم للزراعة على لائحة الانتظار ستة آلاف مريض، بينما المتبرعون 70 حالة وفاة دماغية فقط، داعياً شرائح المجتمع كافة إلى التبرع.
يأتي ذلك بمناسبة انطلاق فعاليات حملة "معاً نزرع الأمل"، التي نظمتها أمس الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار"، بالتعاون مع مركز زراعة الأعضاء وقِسم التثقيف الصحي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وبرعاية سباق الجري الخيري السنوي في المنطقة الشرقية، والتي شهدت حضور أكثر من ألف زائر في مجمع دارين مول بالدمام.
وقال الشيخ عبدالعزيز التركي: "الهدف الأساسي من هذه الحملات هو تثقيف المجتمع في قضية التبرع بالأعضاء؛ فهناك عدم فَهم وعدم إدراك لأهمية التبرع بالأعضاء، وخوف غير مبرر من المريض والمتبرِّع، وخوف من الناحية الدينية لوجود شيء مبهم، هو عدم معرفتهم بأن الفتاوى الشرعية تجيز التبرع بالأعضاء في حالة الوفاة الدماغية، بعدما يثبت الأطباء أن هذا الإنسان انتهى سريرياً، وليس فيه أمل بالشفاء. والأمر الآخر أن الفتاوى اعتبرت التبرع بالأعضاء مثل الصدقة الجارية، تُحسب للإنسان بعد مماته، وفي الوقت نفسه تُحسب لأهاليهم".
وأشار التركي إلى "وجود فجوة كبيرة بين المحتاجين والمتبرعين؛ بسبب سوء الفَهم لدى المتبرعين والمستفيدين؛ لذلك بعض المرضى يحاولون تغطية الفجوة بالذهاب إلى تجار الأعضاء في الخارج، والشراء منهم بمبالغ خيالية، ويعمل العملية، ونحن نسعى من خلال الجمعية، وكذلك من خلال الجمعية السعودية للتبرع بالأعضاء بالرياض، أن نسد هذه الفجوة".
وحث التركي شرائح المجتمع كافة على التبرع؛ لازدياد قضايا التجارة بالأعضاء في الآونة الأخيرة عالمياً، مبيناً أن السعودية "وقَّعت على محاربة التجارة بالأعضاء؛ ولا بد أن يكون لدينا بديل، وتجرى عمليات ناجحة في المركز السعودي للتبرع بالأعضاء ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وعلى أعلى مستوى، دون الحاجة للذهاب إلى مستشفيات تجارية لا تعلم مصدر العضو الذي يقومون بزراعته، وتكلف المواطن الكثير من الأموال".
وتابع: "لدينا إحصاءات كثيرة تؤكد أن أكثر من يقومون بزراعة الأعضاء عن طريق تجار الأعضاء يُتوفون بعد فترة قصيرة، وربما يحملون معهم فيروسات"، مشيراً إلى أن "التبرع في السعودية أسلم بكثير من تجار الخارج"، ومتوقعاً زيادة أعداد المتبرعين حال تفعيل لجنة الشفاعة الحسنة، التي ستساهم في تغيير الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى الجمهور.
حضر فعاليات الحملة الدكتور الشيخ محمد البيشي رئيس اللجنة الدينية، والدكتور حسان الخناني والدكتور سيد عبدالعزيز من المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وكذلك المدير الطبي لجمعية التبرع بالأعضاء "إيثار" الدكتور شادي أنيس.







تقليص ساعات العمل لخفض البطالة بالسعودية
المقام السامي يطلب تحديدها بـ40 ساعة أسبوعياً في القطاع الخاص
السبت 24 محرم 1434هـ - 08 ديسمبر 2012م
وزير العمل خلال لقا مع رجال أعمال "غرفة الرياض"

أعاد المقام السامي دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل التي رُفعت له من مجلس الشورى؛ مطالباً بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلا من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنياً منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص. 

وهنا قال لـ"الاقتصادية" الدكتور إبراهيم بن عبد الله السليمان عضو لجنة الموارد البشرية في مجلس الشورى، إنه كان هناك اتفاق بين وزارة العمل ورجال الأعمال لتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص من 48 ساعة إلى 45 ساعة في الأسبوع، وذلك طبقا لما تلقته لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس من قِبل وزير العمل، إلا أن اللجنة تلقت ردا من المقام السامي بتقليصها إلى 40 ساعة في الأسبوع. 

وأضاف" اللجنة لا تزال تدرس ما رفع إليها من المقام السامي، ونتوقع إنهاء الدراسة والرفع بالتوصيات خلال الأيام العشرة المقبلة". 

وبيّن السليمان أن الهدف من القرار هو رفع جاذبية العمل في القطاع الخاص، إذ إن ساعات العمل الأسبوعية في القطاع الحكومي لا تتجاوز 35 ساعة، وهو ما جعل منه بيئة محفزة للشباب للالتحاق بالعمل فيه، سواء في الوزارات أو الجهات الحكومية الأخرى، والعزوف عن القطاع الخاص.





سعوديتان تسوقان أكبر مزاد عقاري بمحافظة الطائف

 

تعتزم عقاريتان سعوديتان تسويق أكبر مزاد عقاري في محافظة الطائف، مؤكدتين أنهما من أوائل السعوديات اللاتي اقتحمن سوق العقار بالمملكة.

وقالت آمنة الشمراني وأمل عبدالعزيز إنهما تمكنتا من التغلب على جميع الصعوبات التي تعيق عمل المرأة في هذا المجال وكوّنتا قاعدة عمل يُتخذ بها في هذا المجال بل أصبحتا تقدمان الاستشارات العقارية، مشددتين على أن الكثير من العقاريين يفضلون الاستعانة بالمرأة في تسويق العقار بدلا من الرجال.

من جانبه، أوضح الخبير العقاري عبدالله الدهيمي رئيس مكاتب "المتخصصون للتطوير والتسويق العقاري أنهم أول مكتب عقاري يوظف العنصر النسائي سواء بالأقسام الإدارية أو كميدانيات.

وأفاد بحسب صحيفة "الجزيرة" بأن العمل الإداري بدأ بتخصيص قسم نسائي وإدارة مستقلة لهن، لافتا إلى أنه عند الإعلان عن توظيف كوادر نسائية تقدمت أعداد كبيرة من السعوديات، حيث تم قبول 8 موظفات، منهن أربع في العمل الإداري، وأربع مسوقات ميدانيات من المنازل.

وأبان أن العمل يبدأ من 4 عصراً حتى 11 مساءً إلا إذا كانت هناك صفقات عقارية تستدعي العمل الصباحي، ذاكرا أنه يقدم لهن رواتب تصل إلى 2500 ريال بشكل شهري، إضافة لحصول المسوقة على نسبة مرتفعة عند تنفيذ عملية بيع أو إيجار تصل إلى 20% تحصل عليها فوراً.





"التقني" تحدد مواعيد المقابلات الشخصية لوظيفة باحث قانوني

عبد الهادي خلف ـ الطائف
الجمعة 07/12/2012

أكدت الموسسة العامة للتدريب التقني والمهني بخصوص الإعلان بشأن سد الاحتياج لشغل وظيفة باحث قانوني بالمرتبة (44) والمطلوب شغلها عن طريق مسابقة الاحتياج في الفترة من 3 / 01 /1434هـ إلي 14 / 01 /1434هـ
وتم تحديد مواعيد المقابلة الشخصية بالجدول أدناه للمرشحين حسب البيان المرفق ابتداءً من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا بمقر الإدارة القانونية بديوان المؤسسة شارع الوشم تقاطع طريق الملك فهد، مصطحبين معهم ملف يحتوي على صور من مؤهلاتهم العلمية و صور من شهادات حضور الدورات التدريبية ويجب أن تكون بدايتها ونهايتها بعد الحصول على المؤهل، وتكون مصدقة من الجهات الرسمية ذات العلاقة (التدريب الأهلي بالمؤسسة أو وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي أو البنك المصرفي) وصورة من الخبرات العملية موضح (مسمي الوظيفية والمهام التي تزاولها) ويجب أن تكون مصدقة من إدارة شؤون الموظفين أو الموارد البشرية وإرفاق سجل التأمينات الاجتماعية للخبرات الصادرة من القطاع الخاص وصورة من الهوية الوطنية سارية المفعول ونموذج الطلب الإلكتروني وتعبئة طلب التوظيف (101- ب) لغير الموظفين ونموذج طلب توظيف (101- أ) للموظفين ونموذج الخدمات السابقة وإحضار الوثائق الأصلية للمطابقة.





"الأحوال": لا حاجة للتبليغ عن الولادة والوفاة والزواج والطلاق.. قريبا


أكد مصدر رفيع في وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه قريباً لن تكون هناك حاجة لرجوع الفرد للأحوال المدنية لتوثيق حالات الولادة أو الوفاة أو الزواج أو الطلاق.

وأشار إلى أن ذلك سيتحقق من خلال توجه الوكالة قريبا لإتمام الربط الإلكتروني مع وزارة الصحة وشؤون الوفيات لتسجيل حالات الولادة والوفاة وكذلك الربط مع وزارة العدل لتوثيق حالات الزواج والطلاق.

وكشف المصدر أن الوكالة حاليا في المرحلة النهائية من المشروع وأن المواطن لن يحتاج للذهاب بنفسه لتوثيق حالات الزواج والطلاق والوفاة وتبليغ الولادة، حيث سيراجع فقط لأخذ البطاقة جاهزة، وذلك للحد من التراخي والتهاون من بعض المواطنين بحسب صحيفة "الرياض".

يذكر أن حالات تهاون عدة تم رصدها في هذا النطاق، منها تهاون أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم حتى سن المدرسة وأبناء الزوجة الثانية, وكذلك تسليم شهادات التبليغ للأحوال لإسقاط اسم المتوفى بالإضافة إلى تلاعب العديد في عدم تسجيل زوجاتهم في بطاقة العائلة وعدم إسقاط اسم الزوجة من البطاقة بعد الطلاق.





"الشؤون الصحية" تعلن عن 214 وظيفة شاغرة بالرياض

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقه الرياض عن توفّر 214 وظيفة من الوظائف الشاغرة والمشغولة بمتعاقدين ببرنامج التشغيل الذاتي بعدد من مستشفيات الرياض.

وطالبت من لديه الرغبة في إحدى هذه الوظائف بتعبئة طلب التوظيف خلال مدة 14 يوماً بدءاً من غد السبت، شريطة توفر عدد من الشروط به، أهمها أن يكون سعودي الجنسية وأنه لا يجوز التقدم لأكثر من وظيفة واحدة من الوظائف الواردة في الإعلان، والحصول على شهادة التصنيف والتسجيل المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (الوظائف الصحية) وأن يكون المتقدم لائقا طبيا إضافة إلى اختيار الوظيفة المناسبة لمؤهلاته وخبراته من الوظائف.

وبينت أن المستشفيات المتعلقة الوظائف بها هي، مجمع الأمل للصحة النفسية، مستشفى اليمامة، مستشفى المزاحمية، مستشفى الملك خالد بالمجمعة، مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل، مستشفى الملك خالد بالخرج، مستشفى رويضة العرض، مستشفى الإيمان، مستشفى حوطه بني تميم.





"وزارة الإعلام" تصدر عقوبات عن استخدام برامج كمبيوتر مقلدة بغرامات تصل إلى 100 ألف ريال

عاقبت وزارة الثقافة والإعلام السعودية نحو 40 شركة ومؤسسة أهلية ومنافذ بيع لاستخدامها برامج كمبيوتر مقلدة.

وفرضت الوزارة غرامات مالية على الشركات المخالفة وصلت إلى 100 ألف ريال، إلى جانب إغلاق لبعض الشركات.

وحسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لها، فقد بلغ إجمالي القضايا المنظورة في الجهات المعنية نحو 150 دعوى على شركات ومؤسسات ومنافذ ترويج البرامج، تقدم بها محامو الشركات المصنعة للبرمجيات.





زجاجة عطر «العود» تثير جدلا في المحكمة
رئيس كتابة عدل يواجه اتهامات بالرشوة وحيازة أراض في المطار القديم

إبراهيم علوي (جدة)

أنكر رئيس كتابة عدل جدة سابق في جدة أمام المحكمة الإدارية تهم تسلمه رشاوى مقابل تسهيل إجراءات رجل أعمال تتعلق بصك مخطط سكني ،منها مبلغ 150 ألف ريال، إضافة لتسريعه إجراءات صك آخر مقابل 200 ألف ريال، وحصوله على قطعتي أرض في جدة مقابل تسهيل معاملات متهم آخر في كارثة السيول.

وقد اعترض رئيس كتابة العدل على تهمة تلقيه رشوة عبارة عن زجاجة عطر (دهن عود)، مبينا أنه عالج أكثر من 10 آلاف صك لعدة أشخاص ولم يظهر لرجل الأعمال المذكور أي مخالفة أمامه ،مضيفا أنه اشترى منه قطعتي أرض في أحد المخططات بأمواله الخاصة كأي مشتر آخر.

وواجه الشيخ الدكتور سعد المالكي رئيس كتابة العدل بأقواله والتي أشار فيها إلى أنه اشترى «بلوك» في أحد المخططات التي يملكها المتهم الثاني ولم يسجلها بل تركها باسم رجل الأعمال المتهم معه في نفس القضية ليبيعها الأخير بمبلغ 100 ألف ريال وهي ذات القيمة التي اشترى بها البلوك كاملا واستلم منه المبلغ إضافة لشراء قطعتي أرض متبقيتين في البلوك بشيكات.

وعندما واجه القاضي رئيس كتابة العدل بشراء أراض في مخطط المطار القديم ،قال المتهم :حضر إلي المتهم الثاني ليؤكد لي أنه اشترى أراضي في مخطط المطار القديم وعرض علي المساهمة بقيمة مليون ريال للسهم ،فاعتذرت كوني لا أملك ذلك المبلغ، وبعد فترة من الزمن تحدثت معه عن شراء قطعتي أرض في ذات المخطط ولكنه اعتذر لانتهاء بيعها ولم يتبق له سوى قطعتين خصصهما كمسجد فباركت له فكرته وانتهى الموضوع عند ذلك وليس في ذلك أمر مخالف.

وواصل ناظر القضية قراءة اعترافات المتهم التي صادق عليها شرعا وجاء فيها اعترافه بتقديم تسهيلات عدة للمتهم الثاني منها تسريع الإجراءات الخاصة بمعاملاته والاستعجال بإنهائها واتصاله بكتابة عدل أخرى والتوصية له لنفس الغرض.

وتواصلت وقائع الجلسة بمثول المتهم الثاني (رجل الأعمال) الذي استمع لكافة التهم الموجهة إليه ومنها اعترافه بحجز بلوك للمتهم الأول بلا مقابل، وبيع بعض الأراضي وتسليمه رئيس كتابة العدل مبلغ 80 ألف ريال، وتسريع إنهاء معاملات صكوك تخصه، إلا أنه أنكرها جميعا ولكنه أقر في الوقت نفسه ببيعه له 5 قطع بيعا سليما نظاميا وتقاضى قيمتها منه، كما باع له بعد فترة 3 قطع وسلمه قيمتها.

أما عن رشوته رئيس كتابة العدل بزجاجة العطر، قال رجل الأعمال المتهم إنه تربطه بالمتهم علاقة أخوة وصداقة،وقال: أنا أعطره داخل مجلسه احتراما له ولمكانته ثم أترك له زجاجة العطر خجلا منه. عقب ذلك أجل القاضي الجلسة إلى الثاني من صفر المقبل موعدا جديدا للنظر في القضية. 





"التربية": خفضنا المباني المستأجرة إلى 21%.. وسحبنا مشاريع من مقاولين

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تمكنها من خفض المباني المستأجرة خلال هذا العام من 41 إلى 21 في المئة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن الوزارة ساعية في تنفيذ خططها الهادفة إلى التخلص من المباني المستأجرة رغم الصعوبات الكثيرة التي تواجهها والتي أهمها صعوبة الحصول على الأراضي خصوصاً داخل المدن الكبرى وتأخر المقاولين في التنفيذ وعدم تسليم المشروع في الوقت المحدد.

وفيما يخص مدارس القرى والهجر، أفاد بأن المباني الرسمية في القرى والهجر تزيد على عدد المباني المستأجرة على رغم أن عدد طلابها لا يزيد على 50 طالباً أو طالبة، موضحا أن "التربية" لديها خطة لدمج أكثر من مدرسة من مدارس القرى في نطاق واحد تحت مسمى "المجمع التعليمي".

وعن إجراءات الوزارة مع المقاولين المتعثرين في تسليم المباني المدرسية، أكد بحسب صحيفة "الحياة" أن الوزارة تتعامل معهم وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها، وقد يصل الأمر إلى سحب المشروع من المقاول كما حدث مع الكثير من المقاولين.





أكثر من 2,5 مليون مخالفة مرورية بالرياض خلال عام بخلاف "ساهر"

كشف إحصاء حديث عن تسجيل العاصمة الرياض أكثر من 2,5 مليون مخالفة مرورية خلال العام الماضي 1433هـ.

وبحسب ماجاء في موقع الجزيرة اونلاين ،فقد أوضح الإحصاء السنوي الصادر عن إدارة مرور منطقة الرياض أن المخالفات بلغت تحديدا 2.658.670 مليون مخالفة، بمتوسط 7300 مخالفة يومية، تمثلت في السرعة العالية وقطع الإشارات المرورية والقيادة عكس اتجاه السير، بعيدا عن احتساب مخالفات الرصد الآلي بالكاميرات للمخالفات (ساهر).

ولفت إلى رصد 204778 مخالفة سرعة داخل المدينة شملت مخالفين سعوديين ومقيمين، ما يعني تسجيل أكثر من 561 مخالفة يوميا، فيما جاءت مخالفة الدوران غير النظامي 64020 مخالفة، وتم رصد 89365 مخالف يقودون مركباتهم بدون رخص قيادة، وكذلك 69123 مخالف يقودون مركباتهم بدون رخص سير.

وفيما يخص مخالفة عكس السير والتي تعد من المخالفات المصنفة بالمخالفات الخطرة فبلغت 64016 مخالفة، أما أخطر المخالفات والمحرمة شرعاً فهي قطع الإشارة حيث تم رصد 149674 مخالف، إضافة إلى ضبط 128369 مخالف لم يقوموا بتجديد رخص القيادة خلال العام الماضي، كما تم رصد 104495 مخالف قاموا بالتجاوز غير النظامي أثناء قيادتهم على الطريق.





طالبات يشتكين من مقررات مسيئة للنبي بجامعة سعودية.. وإدارتها لا ترى مانعا في ذلك

أعربت طالبات بجامعة الحدود الشمالية عن استيائهن من قيام أكاديمية عربية بتدريس نص مسيء للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيما أكدت إدارة الجامعة أنه لا مانع في عرض نصوص مسيئة إذا كانت بغرض الدراسة والمناقشة.

وأشارت الدارسات بقسم اللغات والترجمة إلى أن إحدى المدرسات لمادة "مقدمة في الأدب" قامت بعرض ملخص من رواية "الكوميديا الإلهية" فيه إساءة للرسول الكريم ، صلى الله عليه وسلم ، وطالبتهن بحفظ النص وترجمته بغرض التدريب على الأدب الغربي .

وبحسب صحيفة المدينة، اتفق ما قاله مدير الجامعة مع رأي عميد كلية الآداب والعلوم بنفس الجامعة بأن النص فيه إساءة فعلاً ولا مانع من تدريسه للطالبات بغرض المناقشة وليعرفن ما يتعرض له الدين الإسلامي من افتراءات على يد أعدائه من خلال الروايات ، لافتاً إلى أن شكوى الطالبات ضد الدكتورة كيدية لعدم رغبتهن في تدريسها.





في إطار مشروع "أرامكو" ووزارة التربية والتعليم
"الثانوية الأولى" بخليص تتصدر عالمياً في الرياضيات


عبدالله الراجحي- سبق:
قالت ‏المنسقة الإعلامية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة خليص "بنات"، أمل الرايقي، إن الثانوية الأولى بمحافظة خليص للبنات حصلت على مراكز متقدمة محلياً وعالمياً في النتائج المثبّتة حالياً على موقع المشروع.

ويأتي ذلك ضمن مشروع أرامكو مع وزارة التربية والتعليم "mathletics"، وتحت إشراف فريق عمل إشرافي وإداري وتعليمي مكون من: مشرفة الرياضيات منسقة المشروع أمل محمد الرايقي، ومديرة المدرسة فضة محمد الزهراني، ومعلمات الرياضيات في المدرسة، ويمكن مطالعة نتائج المشروع على الموقع http://www.mathletics.sa.com.

وأفادت بأن طالبات الصف الثاني ثانوي علمي، بقيادة المعلمة مخضورة المزروعي، حصلن على المركز الأول عالمياً ومحلياً، وحصلت طالبات الصفين الثالث ثانوي علمي والصف الأول ثانوي "شعبة 2" على المركزين الرابع والخامس عالمياً، والثاني والثالث محلياً، بقيادة المعلمة صباح الصحفي، كما حصلت طالبات الصفين الأول ثانوي "الشعب 3 و4" بقيادة المعلمة أمل المغربي، على المركزين الخامس والسابع محلياً.

وأضافت الرايقي أن شركة "أرامكو" السعودية وشركة "ثري بي ليرننغ"، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، دخلت لتقديم مشروع "ماثلتكس" لمدارس السعودية، و"ماثلتكس" هو الموقع التعليمي الأكثر انتشاراً في العالم، مفيدة بأن ثانوية خليص الأولى حصلت في هذه المرحلة على المركز الأول عالمياً ومحلياً، مشيرة إلى أن المشروع يساعد على الاستمتاع بالرياضيات وتطوير نتائج الطلبة، ويضم حالياً المناهج السعودية الكاملة لجميع المراحل الدراسية.




مصدرٌ لـ"سبق": تلقينا منه اتصالاً بعد الحادث ولم يقدم أي معلومات عنه
سفارة السعودية بمصر: "مبتعث طب الأسنان" أغلق جواله ولم يراجعنا

عبد الله البرقاوي- سبق:
استغرب مصدرٌ في السفارة السعودية في مصر، من تصريحات شقيق الطالب السعودي المبتعث لدراسة طب الأسنان الذي تعرّض مساء أمس لاعتداء مسلح، التي قال فيها إنه لم يستطع الوصول للمسؤولين في السفارة.
وفي اتصال هاتفي مع "سبق"، أكد المصدر أن الطالب تواصل مع مسؤولي السفارة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وأبلغ بأنه في مخفر الشرطة وأنه بصحة جيدة واقتصرت الحادثة على سلب سيارته.
وقال المصدر: "أبلغنا الطالب عزمنا إرسال محامي السفارة لمتابعة الإجراءات، كما طُلب من الطالب مراجعة السفارة".
وأضاف المصدر أنه "بعد نحو نصف ساعة تم الاتصال مجدداً على الطالب لكن جواله كان مقفلاً، وكررت الاتصالات عليه دون جدوى حتى صباح اليوم الجمعة".
واستغرب المصدر التصريحات، مؤكداً أن الطالب لم يتجاوب، كما لم يدلِ للسفارة بأي بيانات أو معلومات عنه. 
وكان المبتعث تعرّض أمس، لاعتداء مسلح من أربعة لصوص، أسفر عن سرقة سيارة وأموال وجوالات، بعدما أطلقوا عليه النار دون إصابته، قبل أن يلوذوا بالفرار.
وروى لـ "سبق" شقيق المبتعث "أ. ظ"، المقيم بحفر الباطن، تفاصيل واقعة الاعتداء، قائلاً: إن شقيقه "م. ظ" الذي يدرس طب الأسنان في جامعة 6 أكتوبر، بضواحي العاصمة المصرية القاهرة، خرج نحو الساعة السادسة والنصف مساء أمس من شقته بمدينة 6 أكتوبر، وما إن ركب السيارة، حتى شعر بفوهة سلاح ناري موجهة إلى رأسه، وشخص يأمره بالنزول من السيارة.

وأثناء ذلك حاول المبتعث المقاومة، لكن انضم للمهاجم ثلاثة آخرون، ضربوه وألقوه على الرصيف، قبل أن يركبوا السيارة وبها أموال وجوالات شقيقه ويلوذوا بالفرار، بعدما أطلقوا النار عليه دون أن يصيبوه.
وفي الحال هبط زملاؤه من الشقة ليجدوه مصاباً بجروح في يديه.
وعلى الفور توجّه المبتعث إلى قسم شرطة 6 أكتوبر، حيث تقدم ببلاغ للشرطة,





ضمن قائمة تشمل 24 قناة باكستانية ونيبالية وبنجلاديشية
الهند تحظر "القناة السعودية" لعدم استفادة المشاهدين منها


 حظرت الهند ابتداءً من اليوم 24 قناة فضائية، من بينها القناة السعودية، وقنوات باكستانية ونيبالية وبنجلاديشية، مبررةً ذلك بأنها قنواتٌ غير ذات فائدةٍ للمشاهدين في الهند.

وبيّن القائمون على الإعلام الفضائي بالهند أن القرار يشمل بجانب القناة السعودية، وقنوات أخرى باكستانية من بينها قناة "جيو" الشهيرة، و"دان نيوز، و"اج تي في"، و"نور تي في"، و"مدني تي في"، و"كيو تي في"، و"وقت وإكسبريس نيوز"، وقنوات باكستانية أخرى تبث من دبي ولندن، إضافة إلى قناة نيبالية، وقناة "إن تي في" البنجلاديشية، وقناة "مالديف" من جزيرة المالديف.
وذكر القائمون على الإعلام الفضائي بالهند، أن هذا القرار يأتي لتنظيم القنوات الفضائية غير الهندية، مشيرة إلى أنها قنوات غير مفيدة للمشاهدين.

يُشار إلى أن جميع القنوات التي تم حظرها هي قنوات دينية وإخبارية وأخرى وثائقية، ولم تذكر التقارير الهندية القنوات السعودية المحظورة، إلا أن مقدمي خدمة القنوات الفضائية عبر نظام الكيبل في الهند يضعون قناة القرآن الكريم التي تعرض على مدار الساعة الحرم المكي وقراءة القرآن الكريم ضمن قائمة القنوات.





الرائد وليد تعرّض لكسر في الساق وحالته الصحية مستقرة
قائد طائرة "الهوك" يواصل تلقي العلاج ومعنوياته مرتفعة

 يواصل الرائد الطيار وليد عيسى، والذي نجا من حادثة سقوط وتحطم طائرة الهوك التابعة للقوات الجوية الملكية صباح الاثنين الماضي، تلقى العلاج في مستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية.

وأكدت مصادر "سبق" أن الرائد وليد كان قد تعرّض لكسر في الساق، إضافة إلى إصابات أخرى مازال يتلقى العلاج منها، مشيرة إلى أن حالته الصحية مستقرة ومعنوياته مرتفعة.

وكان مصدرٌ مسؤولٌ بوزارة الدفاع قد أعلن الاثنين الماضي عن سقوط إحدى طائرات "الهوك" التابعة للقوات الجوية الملكية أثناء مهمة تدريبية لفريق الصقور السعودية بقاعدة الملك فيصل الجوية بمنطقة تبوك ونجاة قائدها بعد أن قفز بالمظلة, وشكّلت الجهات المختصة فريقاً فنياً للتحقيق في الحادث.

يُشار إلى أن "سبق" انفردت بنشر خبر سقوط الطائرة ونجاة قائدها قبل إعلان المصدر المسؤول في وزارة الدفاع عن سقوط الطائرة بـ6 ساعات.





بعد الزلزال الذي ضرب البلاد
الملحق السعودي باليابان: المبتعثون بخير


أكد الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري أن جميع المواطنين السعوديين في اليابان بخير بعد الزلزال الذي ضرب مناطق شمال وشرق اليابان بقوة 7.3 درجات، مشيراً إلى أن الملحقية الثقافية تواصلت مع الطلبة السعوديين الثلاثة الدارسين في مدينة سينداي وعائلاتهم خلال خمس دقائق من بعد حدوث الزلزال حيث كان الجميع بخير، ولم تسجل أي حوادث بين المبتعثين وعائلاتهم في تلك المدينة.

ومن ناحية أخرى، باشر المشرفون الأكاديميون ومنسوبو الملحقية الثقافية التواصل مع المبتعثين عبر ضباط الاتصال للتأكد من سلامة بقية المبتعثين في مناطق وسط وشمال اليابان، كما أصدرت الملحقية عبر حسابها في تويتر مجموعة من التغريدات الخاصة بتعليمات السلامة وذلك وفق خطة الطوارئ التي وضعتها الملحقية الثقافية بالتنسيق مع السفارة السعودية في طوكيو، وتم التواصل مع سعادة القائم بأعمال سفارة المملكة في طوكيو حسن الجميع لتنسيق تنفيذ بقية بنود خطة الطوارئ.

يذكر أن مجموع المبتعثين السعوديين إلى اليابان يبلغ 480 طالباً وطالبة.





والده يتقبّل العزاء مساء اليوم بمنزلهم الكائن بحوطة بني تميم
بالصور.. تشييع جثمان الشهيد الملازم طيار "فهاد المصارير"

 شيّع عددٌ كبيرٌ من المواطنين وقادة ومنسوبي قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، بعد صلاة الجمعة في الدمام، جثمان الشهيد الملازم طيار فهاد بن فالح المصارير، قائد الطائرة المقاتلة f15، التي سقطت في المياه الإقليمية السعودية قبل نحو أربعة أيامٍ نتيجة خللٍ فني.

وحضر التشييع وأخذ عزاء الشهيد داخل المقبرة كلٌّ من: قائد قاعدة الملك عبد العزيز بالقطاع الشرقي اللواء طيار ركن عبد الغني بن هلال الثبيتي، وقادة الأجنحة والأسراب ومديري الأقسام وعددٍ من زملاء الشهيد الطيارين من السرب الثالث عشر، كما حضر العزاء والدفن قائد معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية، اللواء طيار ركن سعيد بن معيض الزهراني، وقادة الأجنحة ومديرو الأقسام بالمعهد، الذين شاركوا منسوبي القاعدة في تشييع جثمان الشهيد.

وتلقى ذوو الشهيد - أبوه وإخوانه وأقاربه - العزاء في فقيدهم الشهيد، فيما ذكر أحد أقارب الشهيد لـ "سبق" أن والده سيتقبل العزاء، مساء اليوم، في منزلهم الكائن في حوطة بني تميم.






"اتصالات" تستقبل طلبات شراء "آيفون 5"
يمكن للعملاء طلبه عبر موقع المؤسسة الإلكتروني باستخدام بطاقاتهم الائتمانية

السبت 24 محرم 1434هـ - 08 ديسمبر 2012م

أعلنت شركة "اتصالات" في الإمارات العربية المتحدة أنه أصبح بإمكان عملائها الحصول على هاتف آبل الجديد "آيفون 5" من خلال طلبه عبر موقع المؤسسة الإلكتروني باستخدام بطاقاتهم الائتمانية، وذلك اعتباراً من يوم الأحد 9 كانون الأول (ديسمبر) 2012.

وقالت الشركة إنها ستتيح لعملائها المشتركين بنظامي الدفع المسبق "واصل" والفاتورة الشهرية خيارات رائعة ضمن الباقات المخصصة للهاتف الجديد المطروح بثلاث سعات هي 16، 32، 64 جيجابايت.

بهذه المناسبة أكد خالد الخولي، الرئيس التنفيذي للتسويق في "اتصالات" أن هاتف "آيفون 5" سيكون في متناول أيدي العملاء في الإمارات اعتبارا من 13 كانون الأول/ ديسمبر 2012، مشيرا إلى أن المؤسسة تتفهم رغبة العملاء حيال اقتناء هاتف متفرد يتوق إليه الجميع في المنطقة. وقال الخولي إن هاتف "آيفون 5" سيوفر للعملاء عبر شبكة الجيل الثالث في الدولة تجربة استخدام استثنائية.

وسيتمكن عملاء "اتصالات" المشتركين بنظام الدفع المسبق "واصل" ونظام الفاتورة الشهرية من الحصول على هاتف "آيفون 5" سعة 16، 32، 64 جيجابايت، بسعر2749، 3149، 3549 درهم على التوالي.

يُذكر أن آبل كشفت عن "آيفون 5" في أيلول/سبتمبر الماضي، وقالت إنه يتمتع بشاشة أكبر ومعالج أسرع، من سلفه آيفون 4 أس ويشتمل على كاميرا بدقة 8 ميجا بكسل قادرة على تصوير مقاطع الفيديو بدرجة وضوح عالية تبلغ 1080 بكسل. وبالإضافة إلى ذلك يشتمل الهاتف الجديد على شاشة عرض ريتينا بحجم 4 بوصة.

ويتضمن "آيفون 5" أحدث تقنيات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، حيث يستطيع الاتصال بشبكتي الجيل الثالث والجيل الرابع. كما يتمتع الهاتف الجديد من آبل بمعالج A6 بأداء رسومي أسرع بمرتين من المعالج السابق A5، بالإضافة إلى بطارية فائقة الأداء.






800 «ناقة شعل» تتباهى بجمالها في «أم رقيبة»


استعرضت لجان تحكيم الإبل المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في دورته الثالثة عشرة التي تقام في نفود أم رقيبة برئاسة صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي رئيس لجان التحكيم في المهرجان اليوم 800 «ناقة شعل». واستعرضت اللجنة 8 رعايا من الإبل الشعل فئة « 100» ، وأدى ملاكها القسم أمام مسؤول القسم الشيخ عبدالله الداغري قبل بدء العرض للتأكد من ملكيتهم لها.
بعد ذلك استعرضت اللجنة الرعايا. ورشحت اللجنة الرعايا لتصنّف للمراكز الثمانية الأولى، التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان أواخر شهر صفر المقبل. وتستكمل اليوم لجان التحكيم تصنيف الإبل الشعل فئة «100» لتبدأ غدا تحكيم الإبل الشعل فئة «الفردي».
وقد استعرضت اللجنة منذ بدء فعاليات التحكيم 31 رعية من الإبل الشعل موزعة على فئات الـ (30) و (50) و (100) بعدد بلغ 1690 ناقة، واستبعدت منها ثلاث رعايا من الإبل فئة ثلاثين.
وستشهد الأسابيع المقبلة منافسات بين الإبل الصفر على مدى أسبوع بعدها الإبل الحمر على مدى أربعة أيام، ثم الإبل المجاهيم، وأخيرا الإبل الوضح على مدى أسبوع لكل منهما.







الدية المطلوبة 5 ملايين ريال جُمِع منها مليونان
مواطنة تناشد المحسنين مساعدتها على إنقاذ ابنها من القصاص

سبق- الدمام
 ناشدت المواطنة "أم حسن" أهل الخير من أنحاء المملكة كافة، الوقوف مع ابنها النزيل خلف القضبان والصادر بحقه حكم القصاص على خلفية سوء تفاهمٍ وقع بينه وأحد الأشخاص؛ ما أدّى إلى وفاته، عام 1427هـ، وذلك لإكمال الدية المقدرة بـ 5 ملايين ريال، مشيرةً إلى أنها جمعت مليونَيْ ريال ويتبقى لها 3 ملايين ويجب دفعها قبل تاريخ 11 / 2 / 1434هـ.

وقالت أم حسن والتي ترقد حالياً في مستشفى الفناتير بالجبيل الصناعية لـ "سبق": لقد حدث خلاف بين ابني محمد العواد مع القتيل -رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته- وتدخل أهل الخير وقبل أهل المقتول بدية قدرها خمسة مليون ريال قمنا بجمع مليونين ريال وبقي ما يقارب ثلاثة ملايين".

وأضافت: "أهل الخير يريدون الأجر والمثوبة، ولنا مثل في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الذي شفع في كثير من المحكومين بالقصاص، والامير محمد بن فهد الذي فتح باب التبرعات للمساهمة في عتق رقبة محمد العواد".

وتابعت أم حسن: "نناشد نخوة أبناء الوطن وشهامتهم من أجل المساهمة معهم في جمع دية المتوفى بعد أن تنازل ذووه عن القصاص، قبل موعد حلولها بتاريخ 11 / 2 / 1434هـ".





العمر: ما تحقق لغزة نصر من الله
أول داعية سعودي يصل فلسطين

عبدالرحمن السيالي - جدة
السبت 08/12/2012
أدّى الشيخ الدكتور ناصر العمر، يوم أمس، خطبة وصلاة الجمعة بالمسجد العمري الكبير الذي يعد أقدم مسجدٍ في مدينة غزة بدولة فلسطين.
وقال العمر في خطبته: «إن ما تحقّق من انتصارٍ لأهل غزة على أعدائهم من صهيون إنما هو نصرٌ من الله»، مشيداً «بجهاد أبناء فلسطين لتحرير بلادهم».وأكّد العمر الذي يُعدّ أول داعيةٍ سعودي يصل إلى هناك، أن مَن يقرؤون التوراة والإنجيل والقرآن لا يتدبرون ما فيها من معانٍ.وبعد انتهاء الخطبة أمَّ الشيخ العمر المصلين في صلاة الجمعة التي نقلتها قناة الأقصى على الهواء مباشرةً. من جانبٍ آخر تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ردود أفعالٍ مؤيدةٍ لما قام به الشيخ العمر من الصلاة والخطبة بالمسجد العمري الكبير في غزة، ووصفوها بالخطوة القوية.
كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة العمر على منبر الجمعة وتناقلت أن ابنة العمر بعثت رسالة لوالدها تقول فيها «أبي أرجو أن تطأ بقدمك أرض فلسطين حتى أقبلها إذا رجعت، فأرسل لها قائلا : بل سأضع جبهتي ساجدًا لله شكرًا فقبّلي رأسي».




أول رئيس نادٍ يشارك في برامج اليوتيوب
"يوتيرن" تسجِّل مع عبدالرحمن بن مساعد لـ"إيش صار في تويتر"


صوَّرت "يوتيرن"، أول قناة سعودية على اليوتيوب، حلقة مع الأمير عبدالرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، لبرنامج "إيش صار في تويتر"، بوصفه أول رئيس نادٍ يشارك في برامج اليوتيوب.

وقد زار وفد من القناة نادي الهلال، وقام بجولة على مرفقات النادي، والتقى اللاعبين والإداريين.

وقدَّم عبدالرحمن الرامس مسؤول العلاقات العامة في القناة درعاً تذكارية لرئيس نادي الهلال.

وأبدى الرامس شكره لرئيس نادي الهلال، الذي أبدى تجاوبه ودعمه اللامحدود لمشروعات الشباب السعودي، ومن خلال شركة "يوتيرن" بشكل خاص. 





سيقدِّم خدمة جديدة في عالم الاتصالات.. قريباً
سامي الجابر يوقِّع عقداً مع مجموعة "تكمال" القابضة


سبق - الرياض:
وقَّع مساعد مدرب أوكسير الفرنسي سامي الجابر عقداً مع مجموعة "تكمال" القابضة؛ من أجل تقديم خدمة جديدة، تُعتبر مفاجأة في عالم الاتصالات، ستُعلن قريباً.
وتم التوقيع في مقر المجموعة مع رئيس مجلس الإدارة مصلح فرحان، وبحضور وكيل أعمال سامي ومحاميه. وبهذا ينضم سامي لمجموعة من نجوم المجتمع في المجالات كافة، الذين وقعوا عقوداً لتقديم الخدمة ذاتها مع "تكمال" القابضة.
يُذكر أن "تكمال" القابضة دشنت مقرها الجديد في برج النخيل في العاصمة الرياض قبل شهرَيْن. 






طاقم العمل بدأ بإعداد الحلقة الأولى وستُذاع في الأول من يناير
مصادر: "الشيباني" سيعود لـ"يطبعون" بعد تسوية الخلافات

سلطان المالكي - سبق - الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها أن الإعلامي المعروف هادي الشيباني سيعود لتقديم البرنامج الشهير "يطبعون"، الذي يتم عرضه على قناة "صاحي" على شبكة الإنترنت، ويحظى بمتابعة كبيرة، بعد تسوية الخلافات التي كانت مع إدارة القناة.

وكشفت المصادر لـ"سبق" أن خروج الشيباني مقدِّم البرنامج والمعد عبدالرحمن بحير كان بسبب خلافات مالية مع إدارة قناة "صاحي"، بجانب تدخل مسؤولي الإدارة في العمل؛ وهو ما أدى إلى تقديم استقالتيهما من القناة.

وحسب المعلومات فإن المسؤولين بالقناة حاولوا إثناء الشيباني وبحير عن الاستقالة، إلا أنهم لم يستطيعوا، حتى تدخلت شخصية مقربة من الطرفين، وقامت بتسوية الخلافات، ووعدتهما الإدارة بمميزات مالية، وعدم تدخل عددٍ من الأشخاص في عملهما.

وقالت المصادر إن طاقم العمل بدأ بإعداد الحلقة الأولى بعد العودة، وهي من تقديم الشيباني وإعداد بحير وإخراج حسام المطيري، وسيتم بثها في الأول من شهر يناير المقبل، ومن المتوقع أن يتم إعلان عودة البرنامج مع فريق العمل منتصف شهر ديسمبر الجاري.

من جهتها اتصلت "سبق" بالمدير التنفيذي لقناة "صاحي" خالد الفراج، الذي ذكر أنهما " الشيباني وبحير" لم يعودا حتى اللحظة، وأنه في حال عودتهما سيتم إعلان ذلك مباشرة، مؤكداً أن هناك زيارات متبادلة فيما بينهم خارج العمل، وذلك من باب الصداقة التي تربطهم.

جدير بالذكر أن برنامج "يطبعون" يُعتبر من أنجح البرامج الاجتماعية التي تنتقد التقصير في البرامج الخدمية المقدَّمة للمواطنين بطريقة كوميدية رائعة، وفيها معالجة لكثيرٍ من القضايا بأسلوب السخرية والتهكم، وأُنتج منه حلقات متعددة. 





اكتشاف فقاريات ديناصورات وفيلة بـ "ضباء".. وإقامة معرض لها قريبا

كشف رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب عن العثور على فقاريات تدل على تواجد ديناصورات في منطقة ضباء، مشيرا إلى أن الاكتشاف تم خلال رحلة بحث علمية شارك فيها فريق علمي من أستراليا.

وأضاف أن "المساحة" تدرس حالياً فقاريات تم العثور عليها شبيهة بالغزلان لكنها قديمة جداً، كما يجري درس فقاريات قديمة تم اكتشافها على يد باحثين سعوديين تشبه الخيل والأفيال التي كانت تتنقل بين الجزيرة العربية وأفريقيا.

وقال إنه سيتم عرض الفقاريات الخاصة بالديناصورات والغزلان والخيول قريباً، بعد انتهاء المساحة الجيولوجية من أبحاثها ودراساتها التي تُجرى حالياً.

وذكر بحسب صحيفة الحياة أن جهوداً تبذل منذ 60 عاماً لم تفلح في اكتشاف معدن الألماس في أرجاء المملكة بوجه عام على رغم اكتشاف بيئة مناسبة لتكونه.






الرياض: مواطن ينهي معاناة أرملة وأيتامها الأربعة ويتكفل بسداد 40 ألف ريال

تكفل مواطن بإنهاء معاناة أرملة وأيتامها الأربعة بعد تبرعه بسداد مبلغ 40 الف ريال التي تسببت في إيقاف خدمات الزوج قبل وفاته واحتجاز راتبه التقاعدي.

ولم يمض أكثر من ساعة واحدة على مناشدة أرملة تقضي"العدة" على وفاة زوجها وتناشد أهل الخير بسداد 40 ألف ريال تسببت في إيقاف خدمات الزوج قبل وفاته إلا وقدم فاعل خير من الرياض كامل المبلغ لينهي معاناة الأم وأيتامها الأربعة، وفقاً لصحيفة الرياض.

وبمجرد استلام صاحب الدين لدى القاضي في المحكمة العامة كامل المبلغ سيتم مخاطبة الجهات المعنية لرفع إيقاف خدمات والدهم ليتمكنوا من استخراج صك الإرث وحقوق والدهم بعد وفاته لدى الوزارة التي كان يعمل بها وتصفية مستحقاته المالية والاستفادة من راتبه التقاعدي.





مسيحية تشهر إسلامها بعد أن شفاها ماء زمزم من الصرع

أدى شفاء عاملة سيرلانكية مسيحية من الصرع الذي لازمها "15" عاما بعد شربها من ماء زمزم إلى إعلان إسلامها ونطقها الشهادتين، وتغيير اسمها من راجو إلى فريدة.

وكانت الخادمة، وفقا لصحيفة "الشرق"، قد ظلت تشرب ماء زمزم الذي جلبته لها مخدمتها لعدة أسابيع، فشعرت بتحسن، وعندما سألت عن مصدر الماء وطلبت الذهاب إليه، أخبرتها مخدمتها أنه من مكة ومن مكان محرم دخوله لغير المسلمين، فأعلنت على الفور إسلامها، فهلل وكبر كل من بالمنزل.

وأوضحت مخدمتها "أم عبد الرحمن"، أن خادمتها شفيت من الصرع بعد شربها ماء زمزم، فأشهرت إسلامها، فأخذوها بعد ذلك إلى مكتب الجاليات في حائل لتشهر إسلامها، وهو ما حدث بالفعل.






سمى نفسه داود
محاضر أمريكي بجامعة الملك سعود يعلن إسلامه بجاليات الروضة


أعلن محاضر من الجنسية الأمريكية يعمل بجامعة الملك سعود إسلامه يوم أمس عن طريق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة وسمى نفسه "داود" نسبة إلى نبي الله "داود عليه السلام". وقال إنه سعيد بعد إسلامه وإن حياته بدأت من جديد.

وأوضح أنه كان يعمل مديراً لأحد المستشفيات بأمريكا ونشأ في بيئة نصرانية، أما جدته فكانت تؤمن بالإسلام وكانت كثيراً ما توصيه عليه، وعندما توفيت دفنت على هيئة الإسلام، وعندما جاءته فرصة للعمل في السعودية محاضراً بجامعة الملك سعود، بادر إليها مسرعاً لا من أجل المال وإنما من أجل التعرف على الدين الإسلامي في أرض النبوة والدعوة، الذي كانت دائماً ما توصيه عليه جدته، إلى أن هداه الله لقبول هذا الدين وأعلن إسلامه ونطق بالشهادتين بجاليات الروضة. وقال إنه سعيد بالإسلام وهو الدين الحقيقي والصحيح وهو دين العدل والمساواة والمعاملة.

الجدير بالذكر أن المكتب يسلم عن طريقه يومياً أربعة عشر مسلماً جديداً، وتسلم تلك الأعداد عن طريق قسم الجاليات، وكذلك عن طريق موقع دين الإسلام (www.IslamReligion.com)، وهو موقع متخصص في تعريف غير المسلمين بالإسلام وبثماني لغات، ويسلم عن طريقه يومياً ثمانية أشخاص فيما بلغ عدد المسلمين منذ افتتاح المكتب أكثر من (21218) مسلماً، فلله الحمد والمنة.






تسجيل 29 بلاغاً في 3 أيام من نساء تعرضن للعنف

 
معرض الصحة للقضاء على العنف

الرياض- نايف ال زاحم

سجل فريق الحماية والعنف بصحة الرياض خلال المعرض الذي اقيم الاسبوع الماضي بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة على مدى ثلاثة ايام 29 سيدة تعرضن للعنف حيث تم توجيههن الى مركز الحمايه التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية لتقديم بلاغات رسمية لاتخاذ الاجراء اللازم وهذا يدل على نجاح الفعالية ووصولها الى هدفها المنشود وهو توجيه المراة الى معرفة حقوقها وكيفية معالجة العنف الذي تتعرض له.

كما قدم فريق الحماية من العنف 211 استشارة في موضوعات تتعلق في مشاكل نفسية واجتماعية وصحية .

من جهتهن جمعت الدكتورة/ زينب درويش وكيلة كلية الدراسات العليا لقسم الطالبات بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاخصائية النفسية وسلطانة الدوسري عضو فريق الحماية من العنف الأسري في المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض ان مشكلة العنف ضد المرأة إحدى الإشكاليات التي تهتم بها المنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني في الألفية الثانية. وقد أصبح الاهتمام بها يمثل قضية من قضايا حقوق الإنسان وميزاناً لتحضر الشعوب، والحكم على أهلية المجتمعات على الانتساب للإنسانية.

وقد أثبتت الدراسات أن العديد من المجتمعات تعانى من ظاهرة العنف منذ زمن بعيد فالمرأة الزوجة والمرأة الأم والأخت والابنة عاملة أو غير عاملة تتعرض لأنواع مختلفة من الإساءة متعددة المصادر ومختلفة الأنواع والأشكال.





أكاديمية سعودية: "الثامنة" رفع معدلات الوفيات المفاجئة والسكتات القلبية بين السعوديين

قالت أكاديمية سعودية إن برنامج "الثامنة" الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان على قناة MBC تسبب في ازدياد عدد الوفيات المفاجئة والسكتات القلبية لدى السعوديين والسعوديات.

وتساءلت الدكتورة شروق الفواز: هل أفاد بشيء كشف الأغطية عن أمور كانت خافية أو معلومة لكن مياهها راكدة ومستترة وما صاحب كشفها من روائح نتنة أم أن البرنامج اكتفى بتقليب المواجع على المواطنين والمواطنات وأصاب بعضاً منهم بالجلطة دون أن يكون هناك رد فعل لما يتم الكشف عنه.

ولفتت إلى أن المواطن عندما يظهر في هذا البرنامج متظلماً أمام خصم عنيد ومسؤول متسلح بخطط وخطابات مسوفة ومشاريع متعثرة وجرأة لا يبررها إلا الثقة المطلقة بالأمان من المساءلة والعقاب، ويراه غيره على الشاشة وهو يتحسر على قضيته شبه الميتة وكيف أنه صبر وتظلم وبح صوته من المطالبة وانتظر الحلول ولم تأت، فطبيعي أن ينفطر قلبه من قلة الحيلة أو العجز.

وأشارت في مقالها بصحيفة "الرياض" إلى أن وضع المواطن أمام خيبات كبيرة وعدم إعطائه الأمل يعد تجاوزاً للنصيحة الذهبية (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم)، منوهة إلى أن من كان في فمه ماء يمنعه من الحديث فلا أمل منه، لأنه واقع في خيارين كلاهما صعب إما أن يشرق به وهو يتكلم أو يبصق الماء ليتكلم ويخسره.






قال في برنامج "حراك": أحدهم يتساءل لماذا لا نعترف بإسرائيل؟
بن سعيد :"بعض" الكتاب السعوديين يتبنون خطاباً صهيونياً


 قال الدكتور أحمد بن راشد بن سعيد أن هناك خطابا "صهيونيا" يتبناه بعض الكتاب السعوديين، وهو واضح الملامح، ويتماهى مع السياسات الإسرائيلية الصهيونية، وذكر أن كل ما كتبه عن الخطاب المتصهين لديه وثائق تؤكّده، قائلاً: "أحدهم يكتب: لماذا لا نعترف بإسرائيل؛ إسرائيل ليست عدواً لنا.. ماذا تسمون هذا؟ أليس تصهيناً؟!".

جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج "حراك"، الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم بقناة "فور شباب"، واستضاف فيه كلاً من البرفيسور أحمد بن راشد بن سعيّد المتخصص في الإعلام السياسي، ويحيى الأمير الكاتب الصحفي، والدكتور محمد الحضيف الأكاديمي والإعلامي، وسمر المقرن الكاتبة الصحفية، والأستاذ محمد عيسى كنعان الكاتب الصحفي.

وقام أ.د. محمد بن سعيد بذكر أبرز سمات ما أسماه "بالخطاب المتصهين"، قائلاً: "من سماتهم عدم التعرض لانتقاد السياسة الأمريكية والإسرائيلية، والتحامل على الحركات الإسلامية، والسخرية من ثوابت الشريعة، ورمي حركات المقاومة بالنفاق والكذب وإثارة النزاعات، ويرفض هذا الخطاب أي احتجاج يقوم به المسلمون غضباً من إهانة مقدساتهم، وكذلك اعتقادهم أن الإسلاميين أنما هم مستبدون ومتعطشون للسلطة والحكم".

وذكر د. أحمد بن راشد بن سعيد أن النخب العلمانية استئصالية، فهي لا ترى أصلا حقاً للإسلاميين في الوجود!، وأشار إلى أن الخطاب المتصهين إنما بدأ بعد أحداث 11 سبتمبر بنقد لاذع للمشاريع الخيرية، وحلق التحفيظ ومظاهر التدين بالمملكة، موضحا أن الخطاب المتصهين متكامل وله ملامح بارزة، وهو يصب في مصلحة إسرائيل وخدمة المشروع الصهيوني بالمنطقة.

وجدّد د.أحمد ما أكده من أن في السعودية كتّاباً متصهينيين، مبيناً أن التصهين ليس رأياً، والوقوف مع إسرائيل هو التصهين بعينه.

ومن جهته، أبدى الكاتب يحيى الأمير استغرابه من وصف بعض الكتبة بالتصهين، قائلاً: "أنا أختلف مع فكرة التوصيف؛ لأنها بحاجة إلى ضبط وإثبات لملامحها، أما عن نقد التيارات الإسلامية فهي ليست معصومة من الأخطاء، فضلاً عن أن يكون منتقدها متصهيناً!".

وقال يحيى الأمير: "هناك ربط من الدكتور بن سعيد لكل شيء بالصهينة مع أن ما ذكره يحتمل النقاش".

وانتقد الأمير تنظيم الإخوان المسلمين، موضحاً أن الإخوان المسلمين كانوا آخر من التحق بالثورة بمصر، وعندما استلموا الحكم فيها وقعوا في أخطاء فظيعة في ستة أشهر فقط.

وأشار إلى أنه يجب أن نحرص على عدم استيراد المشاكل الخارجية للداخل السعودي.
فيديو




الشرطة تستوقف الكاتب "علي الموسى" بعد زيارته لدار الأيتام بجازان

استوقفت دوريات أمنية بجازان أمس الكاتب بجريدة الوطن الدكتور علي الموسى بعد زيارته لدار الأيتام في المنطقة ، وذلك إثر شكوى من مدير الدار.

وأوضح الموسى أنه ذهب لزيارة الدار بعد التحقيق الذي نشرته صحيفة الوطن عن الأيتام بها ، إلى جانب تكليفه من أحد المحسنين بمتابعة الأيتام وتلبية احتياجاتهم.

وأضاف الموسى أنه عندما علم مشرف الدار أنه جاء لزيارة إنسانية وافق على دخوله ، إلا أنهم عند وصولهم للفناء ، تلقى المشرف مكالمة من مدير الدار يبلغه فيها بمنعي من الدخول والتحدث مع الأيتام مهدداً باستدعاء الشرطة.

وأشار الموسى إلى أنه غادر على الفور بعد أن علم بمنعه من الدخول ليتفاحأ عندما استقل سيارته بثلاث دوريات تحاصره ليخبروه أنهم تلقوا بلاغاً من مدير الدار ، لافتاً إلى أنهم استجوبوه وعندما علموا أنه لم يدخل الدار أخلوا سبيله.





داعية مشهور يعيد مبلغ 145 الف ريال لدكتورة جامعية بعد ادانته بالاحتيال عليها


استردت الأكاديمية الدكتورة إيمان الشايع، مبلغ 145 ألف ريال من إمام مسجد مشهور بالرياض، وذلك بعد إدانته بالاحتيال عليها.


وقال زوج الشايع الدكتور عبدالله ابن جبر أن زوجته استلمت المبلغ كاملا أمس من الشيخ، مبينا أن الشيخ سلّم عصر أمس المبلغ نقداً لأحد الوكلاء داخل المسجد حسب صحيفة الحياة.

وكانت الدكتورة إيمان الشايع قد هددت منذ ايام بالجوء الى القضاء لاسترداد اموالها، وقالت انها أعطت الشيخ المبلغ لبناء مسجد في اليمن منذ 4 سنوات، الا ان المسجد لم يبنى، في حين ظل هو طول هذه الفترة يوهمها أن المسجد تحت الإنشاء.





أصحاب المحلات: مندوب الشركة لا يأتي
فيديو | أحد رجال الهيئه في مقبرة بالمدينة المنورة يحاجج بعض الشيعة بالدليل من الكتاب والسنة 

فيديو






فيديو: سيدة سعودية تقود السيارة للذهاب إلي زوجها في المستشفى


انتشر هذا المقطع على اليوتيوب وهو لسيدة سعودية يقول ان الحاجه قادتها إلي قياده السيارة للذهاب إلي زوجها في المستشفى ..
فيديو
YouTube Link





الهواتف الذكية تفسد الحياة الأسرية لـ 44 % من السعوديين

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

كشفت دراسة علمية أن الهواتف الذكية التي غزت العالم تفسد الحياة الأسرية لـ 44 في المائة من حياة المواطنين السعوديين. 
جاء هذا السيناريو ضمن حملة إعلامية أطلقها مجموعة من طلاب الماجستير في جامعة الملك سعود بهدف التوعية بالآثار السلبية للاستخدام المفرط للهواتف الذكية على العلاقات الأسرية، وتجاهل واجبات ومطالب وحقوق الأسرة إزاء الانشغال باستخدام برامج وتطبيقات الهواتف الذكية بمختلف أشكالها.
وأجرى فريق عمل الحملة دراسة مسحية على عينة عشوائية من الشريحة المستهدفة للدراسة، شارك فيها 400 شخص بالسعودية، يمثلون 70 % من الذكور مقابل 30 % من الإناث، ومتوسط أعمارهم بين 20 – 40 عاما. وأظهرت الدراسة أن 79 % من المشاركين يعترفون بالآثار السلبية المترتبة على الاستخدام المفرط للهواتف الذكية داخل المنزل، مشيرين إلى أن استخدام الهواتف الذكية يدخلهم في دائرة الانشغال عن أفراد الأسرة.
وأقر 44 % من المشاركين في الدراسة أغلبهم من الذكور أنهم تعرضوا لمشاكل أسرية بسبب الهواتف الذكية واستخداماتها، بينما توصلت الدراسة إلى أن 49 % تجاهلوا أحيانا واجباتهم تجاه الأسرة بسبب انشغالهم باستخدام هذه الهواتف. أما عن الفترة التي يقضيها المستخدم مع أفراد أسرته، فأشارت الدراسة إلى أن 34 % يقضون من 4 إلى 6 ساعات يوميا، و 34 % يقضون من ساعة إلى 3 ساعات، و 24 % يقضون أكثر من 6 ساعات، و 9 % يقضون أقل من ساعة واحدة فقط يوميا مع أفراد أسرتهم، بينما تشير الدراسة إلى أن 21 % من المستطلعة آرائهم يقضون أكثر من ست ساعات يوميا في استخدام الهاتف الذكي، بينما 27 % يقضون من 4 إلى 6 ساعات، و 32 % يقضون من ساعتين إلى 4 ساعات، و 21 % يقضون أقل من ساعتين يوميا في استخدام الهاتف الذكي. وأشارت الدراسة التي تم توزيعها عبر الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعية أن 81 % مداومين على استخدام برنامج «واتس أب» على الهواتف الذكية لأغراض الدردشة وتبادل المعلومات والأخبار، بينما 10 % يستخدمون بلاكبيري ماسنجر، و 10 % يستخدمون برامج مختلفة أخرى. وحول أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم استخدامها بشكل مستمر على الهواتف الذكية، بينت الدراسة أن 79 % يستخدمون موقع «تويتر»، و 11 % يستخدمون «اليوتيوب»، و 4 % فقط يستخدمون «الفيسبوك». و 7 % يستخدمون مواقع أخرى مختلفة. وحول الأجهزة الذكية التي يستخدمها المستطلعة آرائهم، أشارت الدراسة إلى أن 50 % من المشاركين يستخدمون جهاز «آيفون»، و 38 % يستخدمون «سامسونج»، و 9 % يستخدمون «بلاكبيري»، بينما 3 % يستخدمون أجهزة أخرى.
وأوضح عبدالله الغامدي المنسق الإعلامي للحملة، أن التوجه إلى هذه المشكلة في الوقت الذي تواجه فيه الأسرة ثورة معلوماتية تقنية ربما تصطدم بواقعها وتجعلها تعاني أمام مقوماتها وأسبابها، وأصبحت الهواتف الذكية مدعاة للهروب من التعامل المباشر، والقيام بالواجبات المنزلية والتحاور بين أفراد الأسرة وإقامة العلاقات الاجتماعية، ولهذا الأمر كان عنوان الحملة مخاطبا بشكل مباشر، وهو «عفوا.. أسرتي أولا».





تجدد أزمة أنابيب الفيبر جلاس بأحياء الرياض


أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
تجددت أزمة غياب أنابيب الغاز الفيبر جلاس في عددٍ من أحياء الرياض منذ أسبوعين.

وقال مواطنون لـــ"سبق" إن العاملين في محلات بيع تلك المحلات يلقون باللائمة على الشركة قائلين إن مندوبها لا يأتي وليس بيدهم حيلة كأصحاب محلات وإن الشركة هي المسوؤلة عن ذلك.

وقال مواطن: "أصبحنا في حيرة من أمرنا خصوصاً أننا بحثنا في أكثر من حي بالرياض لكنها جميعاً تعاني المشكلة نفسها".

وأضاف أن أصحاب المحلات في مختلف الأحياء يرددون الإجابة نفسها وهي أن "مندوب الشركة منقطع عن توفيرها".

وذكر مواطن آخر: "ما يزيد المعاناة أننا لا نستطيع تغييرها بالنوع القديم أو إعادتها
واسترجاع نقودنا".

وقال ثالث: "نعتبر أنفسنا وقعنا ضحية في فخ النصب وليس لنا حل أو طريق نتبعه لإنصافنا".
وأضاف: "دفعنا قيمتها بمبالغ باهظة للحصول على الأمان وتوفير الراحة لكننا أصبحنا نعيش في الهم والمعاناة".





لم يكن موجوداً وقت الجريمة والمحكمة صادقت على اعترافات عدد من الجناة
قاضٍ بالرياض ينجو من "عصابة منظَّمة" هاجمت منزله بشكل جماعي


 صادقت المحكمة العامة بالرياض على اعتراف عدد من الجناة بمحاولة اختطاف وقتل أحد القضاة في مدينة الرياض قبل أيام عدة.

وكشف القاضي الذي نجا من محاولة الاختطاف لـ"سبق" تفاصيل الجريمة، التي حاول تنفيذها "عصابة منظمة"، وقال إنهم هاجموا منزله بشكل جماعي، وأطلقوا النار، وحاولوا كسر الأبواب؛ ما أثار رعب أسرته.

ولم يقدم القاضي تفسيراً لمحاولة أفراد "العصابة المنظمة" اختطافه أو اغتياله، لكنه ألمح إلى أن السبب هو طبيعة عمله قاضياً.

وأضاف: "وقت الجريمة كنت خارج المنزل، فيما كانت عائلتي وعائلة شقيقي داخل المنزل".

وبيّن القاضي أن شقيقه أبلغ الجهات الأمنية، التي اكتفت بأخذه للقسم من أجل إكمال إجراءات البلاغ.

وأضاف: "المؤسف أنهم تركوا المنزل خالياً من الرجال، في وقت كان فيه أفراد العصابة يراقبون الموقع، وما إن غادر رجال الأمن وشقيقي الموقع حتى عادوا للمنزل مرة أخرى، وقفزوا إلى داخل المنزل بشكل جماعي محاولين تحطيم الأبواب بخلاف إطلاقهم النار".

وقال القاضي: "الرعب دب بين أفراد العائلة؛ فتم الاتصال بشقيقي وقت وجوده بالقسم، وتم إبلاغه بأن الجناة داخل سور المنزل".

وذكر القاضي أن الجهات الأمنية لم تقبض على جميع المتهمين حتى الآن، معتبراً أن هناك تقصيراً وتباطؤاً في مجريات القبض والتحقيق وإعطاء القضية القدر الكافي من الاهتمام رغم شناعتها وخطورتها، وإمكانية تأثيرها في نفسية القضاة والمحققين ورجال الأمن؛ لما فيها من خطورة على أسرهم؛ بسبب طبيعة أعمالهم.





الجمارك تحبط أكثر من 4 آلاف زجاجة خمر ونصف مليون حبة كبتاجون



أحبط رجال الجمارك في المنافذ الجمركية عمليات تهريب شملت خموراً وحبوباً مخدرة وبلاطتي حشيش، حاول المهربون تمريرها, ولكن يقظة رجال الجمارك حالت بفضل الله دون دخولها.

ففي جمرك ميناء جدة الإسلامي تم إحباط عملية تهريب (4.620) زجاجة خمر، كانت مخبأة داخل إرسالية ألواح خشبية.

وبيّن مدير عام جمرك ميناء جدة الإسلامي محمد الدخيل, أن أحد المراقبين الجمركيين اشتبه في إرسالية ألواح خشبية, وبعد تفتيشها اتّضح أن لها تجويفات عثر بداخلها على زجاجات الخمر.

وفي جمرك الحديثة, تم إحباط عملية تهريب حبوب مخدرة داخل خزان الوقود الأصلي للسيارة, بلغ عددها (466.873) حبة كبتاجون مخدرة.

وأفاد مدير عام جمرك الحديثة زايد الزايد أن أحد المراقبين الجمركيين اشتبه في سيارة قادمة، وعند تفتيشها بدقة وجدت الحبوب داخل خزان الوقود الأصلي للسيارة بعد أن تم إفراغه من الوقود ووضع الحبوب بداخل أكياس بلاستيكية وكمية أخرى على شكل فرط.

وأحبط جمرك الطوال, عملية تهريب بلاطتيّ حشيش في جسم مسافر، بلغت كميتها (1.986) جراماً, أخفاها في أماكن حساسة في جسمه.

وأوضح مدير عام جمرك الطوال المكلف زياد العرادي, أن أحد المراقبين الجمركيين اشتبه في حافلة تحوي 43 راكباً, وعند تفتيشهم عثر مع أحد الركاب على بلاطتي حشيش مخبأة بداخل ملابس داخلية وفي موقع حساس من جسمه.

وشددت الجمارك على يقظة رجالها في المنافذ, وسعيهم الحثيث على منع جميع الممنوعات وما يضر ويمس بأمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات البائسة






لم يقدم "شهادة الأهلية" فلجأ إلى شبكة تزوير
سعودي يتزوج من مغربية بـــ"عقد مزور"


 كشفت تقارير مغربية أمس عن تزوير توقيع قاضٍ في محكمة الأسرة في مدينة سلا على عقد زواج فتاة مغربية من شاب سعودي.

وقالت إن الشرطة ألقت القبض على أفراد شبكة من المغاربة زوروا التوقيع، وتم تحرير مذكرة بحث في حق "العقل المدبر" لتزوير التوقيع وخاتم قاضي التوثيق.

وكانت الفتاة المغربية تعرفت على الشاب السعودي عن طريق برامج الدردشة عبر الإنترنت وأقنعته بالزواج.

وفي منتصف العام الجاري سافر الشاب السعودي إلى المغرب، والتقى الفتاة لعقد القران، إلا أنه لم يتمكن من تقديم "شهادة الأهلية"، التي يفرض القانون المغربي على الأجانب المتزوجين الراغبين في الزواج من مغربيات تقديمها من قِبل الجهات المعنية في بلدانهم، وعليه لم يتمكن من إتمام عقد القران.

لكن مغاربة زوروا عقداً باسم قاضي التوثيق لإتمام الزواج، مقابل حصولهم على مبالغ مالية.

وستنظر القضية بحضور جميع أطرافها في محكمة الاستئناف بالرباط في الثامن من يناير المقبل.






حاول إهداء حبيبته قطة فقبضت عليه "هيئة عنيزة"

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة عنيزة مراهقاً (يحمل جنسية عربية) أثناء توقفه أمام مدرسة ثانوية بنات لرغبته بإهداء حبيبته هديةً عبارة عن (قطة) تبلغ قيمتها 600 ريال تعبيرا عن حبه لها بحسب إفادته.

وكان رجال الهيئة قد شاهدوا الشاب يقف بجوار بوابة المدرسة فانتهروه وحاولوا منعه فحاول مرة أخرى مع الباب الآخر بحسب صحيفة أنباء القصيم الالكترونية فتم القبض عليه وإحالته إلى شرطة محافظة عنيزة ومن ثم تحويله إلى دار الملاحظة ببريدة، فيما سلم رجال الهيئة القطة إلى والده.





الشرطة ضبطتهم وأحالتهم إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام
المعتدون على "معلم تبوك" أردنيون من أصول فلسطينية


نواف الغضوري- سبق- تبوك:
ألقت شرطة منطقة تبوك القبض على مجموعة من الشباب الذين اعتدوا على المعلم مساء الخميس الماضي وصوروا الواقعة, وعلمت "سبق" من مصادر مطلعة أنهم أربعة أشقاء وقريبهم وجميعهم من الجنسية الأردنية وأصولهم فلسطينيون.

وصرح لـ"سبق" الرائد خالد الغبان الناطق الإعلامي بشرطة منطقة تبوك بأنه تم إلقاء القبض على الشباب جميعاً وتمت إحالتهم للتحقيق والإدعاء العام, في حين سيتم نقل المعلم للمستشفى العسكري بتبوك نظراً لوجود كسور مضاعفة في الساق والركبة وتهتك بالرباط الصليبي.

وكان الجناح الذي تقع فيه غرفة المعلم في مستشفى الملك فهد بتبوك، قد اكتظ بالزوار من طلاب ومعلمين ومشرفين ومسؤولين في إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك، ليعكس ذلك محبة المعلم في الوسط التعليمي.

وحضرت "سبق" زيارة مدير الإدارة المدرسية عوض العنزي للمعلم حيث نقل له تحيات مدير عام التربية والتعليم د. محمد اللحيدان، وكانت "سبق" نشرت أمس تفاصيل حادثة اعتداء طالب وأشقائه على المعلم بطريقة الاستدراج والتحايل للانفراد به في حي جديد غير مأهول بالسكان.





لم تستطع السيارات تفاديه
جثة وافد تتحول إلى أشلاء بسبب الدهس المتكرر في بقيق


تحولت جثة مقيم باكستاني إلى أشلاء بعد تعرضه أمس لحادثة دهس على طريق بقيق الظهران، أثناء محاولته عبور الطريق، قادماً من محطة المحروقات الموجودة على جانب الطريق، متوجهاً إلى سيارته، التي كانت موجودة في الطرف الآخر من الطريق، لتأتي سيارة وتدهسه فيلقى حتفه في موقع الحادثة.

كما تعرضت الجثة للدهس من سيارات أخرى كانت تمر على الطريق، إلا أن قائديها لم ينتبهوا للجثة ولم يستطيعوا تفاديها، ما أدى إلى تقطّع الجثة إلى أشلاء كثيرة، في منظر بشع.

وباشرت الحادثة دوريات أمن الطرق، ومرور محافظة بقيق، بمتابعة من مديرها العقيد راشد الهاجري، ورئيس السير المقدم خالد الرشيدي، وفرقة من هيئة الهلال الأحمر.

وتم نقل المتوفى إلى مستشفى بقيق العام، من طريق سيارة نقل الموتى التابعة لإدارة المرور، بعد جمع أجزائه المتناثرة في الطريق.

يذكر أن غالبية سائقي الشاحنات القادمين من الدمام باتجاه الأحساء، يوقفون سياراتهم في الجهة المقابلة للمحطة، ويقطعون الطريق السريع مشياً على الأقدام لأخذ حاجاتهم من السوبر ماركت أو محل الزيوت. حسب (الحياة).





القبض على 16 مخالفا يصنعون العرق من «المجاري»

يحي الفيفي (أبها)

قبض أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمساندة 50 فردا من قوات المهمات الخاصة بشرطة عسير على 16 مخالفا أثيوبيا يصنعون العرق المسكر من مياه الصرف الصحي في وادي أبها.
وتمت مداهمة موقع المروجين إثر تلقي فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدة بلاغات عن قيام عدد من المجهولين بترويج العرق المسكر بعد خلطه بعصائر ونكهات ملونة ووضعه في قوارير زجاجية عليها ملصقات عالمية لبيعه على أنه منتج خارجي. 
وتشير التقارير إلى أن كميات الخمور المضبوطة بحوزة المروجين تقدر قيمتها المالية بأكثر من 500 ألف ريال.





القبض على 9 يمنيين بمكة شكلوا عصابة قيمة مسروقاتها 100 ألف ريال

قبض رجال الدوريات الامنية في مكة المكرمة على عصابة يمنية مكونة من تسعة أفراد يقيمون بصورة غير مشروعة في المملكة، وعليهم سوابق جنائية؛ لتورطهم في سرقة ما قيمته 100 ألف ريال من محلات تجارية في خمس مدن على الأقل في أنحاء المملكة.

وتعددت البلاغات من سرقة المحلات في وقت صلاة العشاء وفي أوقات متأخرة من الليل؛ لذلك قام رجال الأمن بتوجيه من مدير أمن مكة العقيد سعيد بن سالم القرني بمتابعة أفراد العصابة، والقبض عليهم متلبسين أثناء تنفيذ إحدى العمليات.

وتم تنفيذ عملية ضبطهم في أعلى قمة بالجبال المحيطة بحي المعابدة، خلف قهوة اليماني؛ لاتخاذهم إياها مساكن وأعشاش ينطلقون منها لتنفيذ جرائمهم ويتعاطوا خلالها المسكرات.

واتضح من واقع التحقيقات أن تلك العصابة ارتكبت عدد كبير من السرقات، منها سرقة سبعة محلات في مكة، وثلاثة في جدة، وأربعة في الطائف، وعدة محلات في أبها وخميس مشيط، بينما بلغت قيمة المسروقات وفقا لتقدير رجال الأمن بما يزيد عن 100 ألف ريال، علاوة على عدد من بطاقات الاتصال المدفوع.

وكشفت المصادر لـ"سبق" أن أفراد العصابة مسجلة بحقهم عدة سوابق، وبعضهم تم صدور قرار بترحيله قبل 12 يوما فقط من تنفيذ الحكم الشرعي إثر قيامهم بعمليات إجرامية .

وصرح الناطق باسم شرطة "العاصمة المقدسة" المقدم عبدالمحسن الميمان لـ "سبق"قائلا إنه تم تسليم الجناة لمركز شرطة المعابدة، ولازالوا رهن التوقيف والتحقيق، قبل احالتهم لجهات الاختصاص.





لا اتفاق حتى الآن فى المفاوضات حول المناخ فى الدوحة
السبت، 8 ديسمبر 2012 - 08:47
 
حمد بن خليقة

الدوحة (أ.ف.ب)

صرح مفاوض أوروبى لوكالة فرانس برس بأن مفاوضات الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية مستمرة صباح اليوم السبت فى الدوحة غداة الموعد المحدد لانتهاء أعمال المؤتمر، موضحا أنه لا يتوقع التوصل إلى أى اتفاق "قبل ساعات على الأقل".

وقال هذا المندوب الأوروبى "لا نتوقع اتفاقا قبل عدة ساعات على الأقل"، وذلك فى ختام يوم طويل من المشاورات لم يسمح بالتوصل إلى تسوية حول بعض الملفات الشائكة، مثل المساعدة المالية التى تطلبها دول الجنوب لمواجهة آثار الاحتباس الحرارى.





ولى عهد البحرين يدعو المعارضة إلى رفض العنف
السبت، 8 ديسمبر 2012 - 00:54
ولى عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة

المنامة (أ.ف.ب)

دعا ولى عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، مساء الجمعة المعارضة إلى الحوار للخروج من الأزمة وطلب منها إدانة العنف، وذلك فى كلمة ألقاها فى افتتاح منتدى حول الأمن الإقليمى.

وقال ولى العهد أمام المشاركين فى "منتدى حوار المنامة" الذى تنظمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية "عرفنا العام الماضى تجربتنا الخاصة بما يعرف بالربيع العربى، هذا الأمر قسم بلادنا. 

وبالرغم من أن الهدوء قد عاد، فما زال هناك الكثير من الجروح التى يجب تضميدها".

وقمعت السلطات البحرينية انتفاضة للشيعة الذين يطالبون بملكية دستورية فى مارس 2011، وانتشرت قوات من دول خليجية مجاورة فى البحرين.

وأضاف ولى العهد الذى يعتبر من المعتدلين فى العائلة الحاكمة أن "الأمن ليس لوحده الضامن للاستقرار، أنا مقتنع أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتقدم".

وأوضح "لست ولى عهد لبحرين سنية أو شيعية، أنا ولى عهد مملكة البحرين".

ومع ذلك، دعا ولى العهد المعارضة "ومن بينهم آيات الله" الشيعة إلى "إدانة العنف ورفضه"، وأوضح أن "الصمت ليس خيارا".

يشار إلى أن المظاهرات التى تشهدها بشكل شبه يومى القرى الشيعية على أطراف المنامة تخللتها خلال الأشهر الماضية أعمال عنف ويعمد المتظاهرون إلى رشق قوات الشرطة بزجاجات حارقة.

وشكر ولى العهد دول الخليج مؤكدا خصوصا أن بلاده "لن تنسى أبدا دعم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة" التى أرسلت قوات إلى البحرين.





المظاهرات الليلية تتواصل والأمن يتوعد بالحزم
التغيير الحكومي الكويتي في حدود 5 حقائب


تواصلت المظاهرات الليلية في الكويت، في حين تواصل الأجهزة الأمنية رصد المحرّضين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط دعوات إلى التهدئة وتأجيل المسيرات إلى ما بعد مسيرة «كرامة وطن 4» المقررة غدا السبت.. في وقت بدأت ترتسم ملاح التغيير الوزاري المرتقب والذي تشير التسريبات إلى أنّه سيكون في حدود خمس حقائب فقط، مع رفض نيابي لتوزير «أعداء» القانون الانتخابي ذي الصوت الواحد.


وذكرت مصادر كويتية مطلعة أن مجاميع نيابية أوصلت رسالة إلى رئيس الوزراء المكلف الشيخ جابر المبارك الصباح تؤكد الرغبة في تعيين وزراء لم يسبق لهم أن رفضوا «الصوت الواحد»، وإحداث تغيير كبير في الحكومة.


ونسبت المصادر إلى مصادر نيابية أنّ العودة بالتشكيلة الحكومية السابقة، التي جاء غالبية أعضائها نتيجة توازنات سياسية مع أغلبية في مجلس مبطل، تعني مشروع أزمة، لكن مصادر أخرى أكدت أن الحكومة مدركة أن المجلس الجديد لن يبحث عن أي تصعيد تكون عواقبه الحل.


وتابعت المصادر أن يكون التغيير الوزاري في حدود الخمس الحقائب، وتوقّعت أن يكون المحلل النيابي في التشكيلة الوزارية سيدة: د. معصومة المبارك، أو ذكرى الرشيدي، أو صفاء الهاشم.

الصدام يتواصل و«الأمن» يحذر
إلى ذلك، تواصلت المظاهرات الليلية في عدد من المناطق السكنية الكويتية، في وقت حذرت وزارة الداخلية الكويتية من الحزم معها.

وفي حين تواصل الأجهزة الأمنية رصد المحرضين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتلك المسيرات تهميداً لإحالتهم إلى التحقيق، توالت ردود فعل النواب السابقين المستنكرة استخدام العنف من قبل القوات الخاصة في فض المسيرات الليلية في المناطق السكنية، معتبرين أن ما يحصل «أمر خطير ولا يمكن السكوت عليه»، داعين إلى التهدئة وتأجيل المسيرات إلى ما بعد مسيرة كرامة وطن 4 المقررة غدا السبت.

ورفض النائب السابق محمد هايف دخول القوات الخاصة إلى المناطق السكنية، وحمّلها ما يقع من إضرار وإصابات، مبيناً أنه لا يمكن إلا أن تدرك الحكومة عواقب إجراءاتها. كما دعا النائب السابق د. جمعان الحربش‏ وزارة الداخلية إلى التوقف عن استخدام العنف في تفريق مسيرات المواطنين، مؤكداً أن ما يحصل لا يمكن السكوت عنه، وفق قوله.

ورفض النائب السابق فيصل المسلم تعامل الحكومة مع المسيرات، مضيفاً أنّ «السلطة تتحمل المسؤولية الكاملة عن تدهور أوضاع البلد»، وفق قوله.





مطالب بهيكلة المؤسستين العسكرية والأمنية وشباب الثورة يعلنون الغضب
صالح يعيد أنصاره إلى الميدان ومليونية يمنية لإسقاط حصانته


تستعد الساحة اليمنية لمشهدين يتجاذبان حراكها الشبابي: الأول، يتمثل في تظاهرة مليونية دعت إليها اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية للمطالبة بهيكلة المؤسستين العسكرية والأمنية وإسقاط الحصانة عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي بدوره أعاد أنصاره والمؤيدين له إلى ميدان التحرير، في مشهد ثانٍ، أثار غضب شباب الثورة الذين يعدّون لتصعيد موقفهم ضد النظام السابق.

ومع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني اليمني، صعدت الأطراف السياسية من مواقفها في مواجهة الآخر خصوصا مع انباء عن قرارات رئاسية بابعاد القائدين علي محسن الاحمر واحمد علي عبد الله صالح عن قيادة قوات الفرقة الاولى المدرعة وقوات الحرس الجمهوري. وقال شهود عيان لـ«البيان» إنّ الرئيس السابق اعاد صباح امس تجميع رجال القبائل المؤيدين له في ميدان التحرير، رغم ان هؤلاء كانوا غادروا خيامهم منذ اشهر وظلت الخيام منصوبه يحرسها بعض المسلحين القبليين وهي فارغة.

وذكرت مصادر سياسية ان هذه الخطوة اتت في اطار تصعيد النظام السابق موقفه بعد اعلان شباب الثورة تدشين مرحلة «الغضب الثوري». وطبقا لهذه المصادر، فان هذه الخطوة اتخذت بعد اعلان اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية البدء بمرحلة الغضب الثوري رفضا لمؤتمر الحوار الوطني اذا لم يقم الرئيس عبدربّه منصور هادي بابعاد قادة الجيش وتمثيل الشباب تمثيلا حقيقيا في مؤتمر الحوار الوطني.

مليونية إسقاط الحصانة

ودعت اللجنة التنظيمية لمسيرة مليونية تنطلق من أمام حديقة السبعين بجوار دار رئاسة الجمهوري، وتجوب شوارع العاصمة صنعاء، كما دعت لمسيرات مماثلة في كافة ميادين الحرية والتغيير بالجمهورية للمطالبة بهيكلة المؤسستين العسكرية والأمنية، وإسقاط الحصانة وتقديم الرئيس المخلوع وكافة المتورطين في قتل شباب الثورة للمحاكمة لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية بحق شباب الثورة واستعادة الأموال المنهوبة وإطلاق سراح المعتقلين من شباب الثورة، فضلا عن الكشف عن مصير المخفيين قسراً.

وقال عضو اللجنة حبيب العريقي إن «تدشين اللجنة لمرحلة الغضب الثوري يأتي لرفض شباب الثورة محاولة بعض الجهات ولقوى تمييع أهداف الثورة السلمية والالتفاف عليها».

وأوضح العريقي أن مرحلة الغضب الثوري ستنظم مسيرات وتظاهرات مليونية تجوب جميع الشوارع في عواصم المحافظات والمدن الرئيسية، والعودة إلى ساحات الحرية والتغيير بنفس الزخم الذي كانت عليه سابقا. وجدّد رفض اللجنة نسبة تمثيل شباب الثورة بـ 40 عضوا في مؤتمر الحوار الوطني، وأكد أن تجاهلهم قد «يعصف بالتسوية السياسية». وقال «الثوار لا يعوّلون على مؤتمر الحوار الوطني في ظل استمرار أركان النظام الرئيس المخلوع على رأس المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية».

لندن تنفي

الى ذلك، نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني أليستر برت فشل لقائه وسفراء الدول الخمس مع قيادة فصائل الحراك الجنوبي.

وقال برت، في مؤتمر صحافي عقده بصنعاء مع انتهاء زيارته إلى صنعاء، ان عددا من فصائل الحراك ستشارك في المؤتمر الذي ينتظر ان تبدأ اعماله مطلع العام المقبل. وأضاف أنّ المملكة المتحدة تدعم الحوار الشامل لجميع الأطياف والمكونات السياسية في اليمن بما يكفل تحقيق الأهداف المنشودة وإحداث التغيير المأمول عبر الحوار الوطني. وأكد أن «الجهود الأممية ممثلة بالمبعوث الأممي جمال بن عمر والدول الشقيقة والصديقة لليمن الداعمة للتسوية السياسية في اليمن هي موضع العمل الحثيث وبشكل مكثف».

وتحدث الوزير البريطاني عن نتائج زيارته الى مدينة عدن، وقال «عقدنا لقاءات مع محافظ عدن وممثلي الاتجاهات السياسية والاجتماعية المختلفة لتشجيع جميع الأطراف على أن تلعب دورا كاملا، وتشارك بفاعلية في مؤتمر الحوار الوطني، واستمعنا منهم إلى رؤاهم ومقترحاتهم بشأن المشاركة في الحوار والمرحلة الثانية من العملية السياسية في اليمن».

تظاهرة

تظاهر الآلاف من عناصر الحراك الجنوبي، الذي يدعو لانفصال جنوب اليمن عن شماله، أمس في مدينة الضالع احتجاجاً على مقتل اثنين من عناصره على يد من يصفها الحراك بـ«قوات الاحتلال الشمالي».

وجابت التظاهرة شوارع الضالع، رفع المشاركون فيها أعلام الدولة الجنوبية التي كانت مستقلة قبل قيام الوحدة اليمنية عام 1990 وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض. وندّد المتظاهرون بما قالوا إنها «مجزرة» ارتكبت بحق عنصرين من عناصر الحراك قتلا الثلاثاء الماضي في مواجهات مع قوات الحرس الجمهوري التابعة لنجل الرئيس اليمني السابق أحمد علي صالح. يشار الى أن الحراك الجنوبي أُسّس مطلع العام 2007، ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالانفصال.





تأجيل تصويت المصريين بالخارج فى الاستفتاء على الدستور للأربعاء

قررت اللجنة العليا للانتخابات مساء اليوم، الجمعة، تأجيل موعد تصويت المصريين فى الخارج على الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بصورة مباشرة أو بريديا، إلى يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر الجارى وحتى السبت الموافق 15 ديسمبر الجارى وذلك اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت مقر كل بعثة دبلوماسية. 

وجاء قرار اللجنة العليا للانتخابات استجابة للطلب المقدم من وزارة الخارجية بتأجيل الموعد المحدد لتصويت المصريين فى الخارج فى الاستفتاء على مشروع الدستور والذى كان من المحدد له أن يجرى اعتبارا من غد السبت. 

وأشارت اللجنة إلى أن هذا التأجيل يأتى لتمكين البعثات الدبلوماسية من استكمال الاستعدادات اللازمة للاستفتاء على الدستور.




فيديو: مذيع مصري يستقيل على الهواء مباشرة وينهي البرنامج


المذيع المصري (خيري رمضان) يعلن استقالته على الهواء مباشره بعد ان رفضت ادارة القناة استقبال ضيفه
فيديو





المحتجون يصلون إلى أسوار قصر الاتحادية بعد اختراق الحواجز
احتشاد المتظاهرين لم يقتصر على ميادين القاهرة بل امتد لمناطق مختلفة

 

اقتحم متظاهرو المعارضة المصرية أسوار قصر الاتحادية بعد اختراقهم صفوف الحرس الجمهوري والأسلاك الشائكة، مما أدى إلى انسحاب الحرس من محيط القصر بعد إصابة عدة عناصر منه، كما تسلق المتظاهرون المدرعات العسكرية للحرس الجمهوري.

جاء ذلك بعد اندلاع مناوشات بين المتظاهرين وعناصر من الحرس الجمهوري أمام قصر الاتحادية، بعد توافد أنصار المعارضة إلى القصر اليوم الجمعة، للمطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على الدستور، وانطلقت المسيرات من العديد من المساجد والميادين بمحافظتي القاهرة والجيزة.

وفي هذا الصدد، قال الناشط السياسي جورج إسحاق لقناة العربية" إن الرئيس المصري مرسي أضاع فرصة العمر لتهدئة الجمهور والبدء في حوار حقيقي".

من جهة أخرى، نفى التيار الشعبي، اشتباك المحتجين مع الحرس الجمهوري أمام قصر الاتحادية.

تنازلات حقيقيا

ومن جانبه صرح الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة، لقناة العربية، بأنه بات من الضروري على كل الأطراف تقديم تنازلات حقيقية لتفادي أزمة خطيرة تمر بها البلاد.

وناشد نور الرئيس مرسي بضرورة تأجيل الاستفتاء كمخرج للأزمة المستعرة حالياً، وأضاف أن هناك اتصالات مكثفة تجريها بعض الأحزاب في الوقت الراهن للاتفاق على مبادرة وعرضها على الرئيس، متضمنة حوارا غير مشروط.

وبدوره قال محمد حسين، رئيس القسم السياسي في صحيفة الحرية والعادلة، التابعة لجماعة الإخوان المسلمين لـ"العربية": إن ما يحدث هو انقلاب على الشرعية، وإن الرئيس مرسي طرح مبادرة الحوار أمس من أجل التوافق على صيغة نهائية لنقاط الخلاف الرئيسية.

وأضاف حسين أن جوهر المشكلة الحقيقية يتمثل في أن المادة 266 من الدستور المصري المرتقب تُحق للرئيس مرسي أن يكمل مدة ولايته الرئاسية، وهذا ما لا يريده حمدين صباحي والبرادعي، حسب تعبيره، مشددا على أن المتظاهرين ليست لهم مطالب حقيقية بقدر ما يسعون إلى إسقاط الرئيس، وأن الكرة الآن في ملعب القوى السياسية التي تتعنت وترفض الحوار.

ميدان التحرير

وكان المتظاهرون يتمركزون منذ بداية اليوم أمام الجدار الخرساني الذي تم بناؤه في الساعات الأولى من صباح الجمعة أمام نادي هليوبوليس المواجه لقصر الاتحادية, وكذلك أمام الأسلاك الشائكة التي تم نصبها بشارع إبراهيم اللقاني بمحيط القصر, وقام الحرس الجمهوري بتعزيز تواجده أمام قصر الاتحادية، حيث انتشرت عناصره خلف الأسلاك الشائكة والجدار الخراساني بشارع الميرغني بكثافة, بينما انتشرت تشكيلات من الأمن المركزي بالمحيط الخلفي للقصر من جهة منطقة القربة.

هذا ولايزال ميدان التحرير يشهد توافداً مستمراً من قبل أنصار المعارضة بعد انقضاء صلاة الجمعة"، للمشاركة في فعاليات مليونية "الكارت الأحمر"، التي دعها إليها 21 حزباً وحركة سياسية وثورية للمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري وإلغاء الاستفتاء على الدستور. 

ولم يقتصر احتشاد المتظاهرين في ميادين القاهرة بل تظاهر كذلك الآلاف من المعارضين للرئيس في منطقة سيدي جابر بالإسكندرية مطالبين برحيله.

وكانت مراسلة قناة "العربية" في القاهرة أفادت بأن 17 مسيرة ستنطلق اليوم الجمعة بعد الصلاة باتجاه قصر الرئاسة، اعتراضاً على الدعوة للاستفتاء وعدم تراجع الرئيس مرسي عن الإعلان الدستوري. 

هذا وأعلنت حركة 6 أبريل رفضها دعوة الحوار التي طرحها الرئيس مرسي، متمسكة برفضها للإعلان الدستوري.

وأكدت اللجنة التنسيقية لعدد من الأحزاب والقوى السياسية، المكونة من حزب الدستور، والتيار الشعبي، وحركة الاشتراكيين الثوريين، وحركة 6 أبريل، وحزب المصريين الأحرار وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، انطلاق عدد من المسيرات في مليونية "الكارت الأحمر"، إلى قصر الاتحادية. 

وقال عمرو صلاح، الناشط السياسي، عضو باللجنة التنسيقية للأحزاب، إن هناك 17 نقطة تحرك للمسيرات على مستوى محافظة القاهرة، منها مسيرة مسجد النور بالعباسية ومسجد الفتح برمسيس ومسيرة من جامع الأزهر ومسيرة من ميدان التحرير، مؤكداً أن جميع المسيرات ستنطلق عقب صلاة الجمعة لتلتقي جميعها أمام قصر الاتحادية الرئاسي.

كما تنطلق مسيرة من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وأخرى من ميدان الجامع بمصر الجديدة، بالإضافة لمسيرة من مسجد أبوبكر الصديق بمساكن شيراتون، ومسيرة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، وتنطلق مسيرة من دوران شبرا، ومسيرة أخرى من مسجد الأنوار المحمدية بالمطرية.

حلقات نقاش
في الوقت نفسه، انتشرت بميدان التحرير حلقات من ثوار التحرير للنقاش، حول مسيرات مليونية الجمعة، والتي ستطالب برحيل الرئيس مرسي.

وكان الميدان قد شهد أيضاً حلقات غنائية لعدد من الشباب الثوري، الذين رددوا أغنيات ضد الديكتاتورية والمطالبة بالحريات والعدالة الاجتماعية.

يشار إلى أن جبهة الإنقاذ الوطني دعت على لسان دكتور محمد البرادعي إلى حشد المصريين بالميادين المصرية، الجمعة، في مسيرات إلى قصر الاتحادية للتنديد بموقعة القصر التي راح ضحيتها 5 شهداء، وأكثر من 650 مصاباً جراء الاشتباكات مع مؤيدي الرئيس مرسي.

وبحسب ما أوردت صحيفة "اليوم السابع"، كثفت اللجان الشعبية من تواجدها بمداخل ميدان التحرير في إطار إعادة توحيد الصف.





فيديو: استخدام الاسلحه الناريه في اشتباكات مؤيدين ومعارضين مرسي


مقطع فيديو لما حصل امس من اشتباكات بين معارضين مرسي ومجاميع من مؤيدينه .. ويبدو في هذا المقطع استخدام الاسلحه الناريه اتجاه مؤيدين مرسي وسقط ٦ قتلى من مؤيدين مرسي وقتيل واحد ضد مرسي ..





مرسي مستعد لتأجيل الاستفتاء على الدستور بشروط
لجنة الانتخابات وافقت على تأجيل تصويت المصريين في الخارج

نائب الرئيس المصري محمود مكي

أعلن محمود مكي، نائب الرئيس المصري محمد مرسي، مساء اليوم الجمعة، أن لجنة الانتخابات وافقت على تأجيل تصويت المصريين في الخارج على مشروع الدستور الذي كان مقرراً غداً السبت، ولفت مكي إلى أن الرئيس مرسي على استعداد للموافقة على تأجيل الاستفتاء على الدستور شرط أن تقدم القوى السياسية الداعية للتأجيل ضمانات حتى لا يتم الطعن بعد ذلك بقرار الرئيس.

وقال مكي لوكالة "فرانس برس": "علمت أن لجنة الانتخابات وافقت على طلب وزير الخارجية المقدم منذ أكثر من يومين بتأجيل إجراء الاستفتاء للمصريين في الخارج".

ونقلت وسائل الإعلام المصرية عن لجنة الانتخابات أن بداية تصويت المصريين في الخارج تم تأجيلها من السبت إلى الأربعاء.

وأضاف مكي أن "وزير الخارجية كان يسعى من خلال لجنة الانتخابات الى تأجيل إجراء استفتاء المصريين في الخارج لإتاحة الفرصة لاستكمال ضمانات سلامة الاقتراع، وعلمتُ أن اللجنة وافقت بناء على عدة تقارير خصوصا من دول الخليج، أفادت بضيق الوقت المتاح لتنظيم التصويت".

وكانت تقارير صحافية أفادت بأن العديد من الدبلوماسيين المصريين العاملين في الخارج أبلغوا الوزارة باعتذارهم عن الإشراف على الاستفتاء في ظل استمرار الأزمة السياسية في البلاد.

ولم يتبين ما إذا كان ذلك سيؤثر على موعد الاستفتاء في مصر والمقرر يوم 15 ديسمبر/كانون الأول.





البرادعي: الحوار ممكن شرط تخلي الرئيس عن الاستفتاء
قوى إسلامية طرحت مبادرة من 4 نقاط لحل الأزمة السياسية

 
رئيس حزب الدستور المصري محمد البرادعي

ناشد رئيس حزب الدستور المصري، محمد البرادعي، الرئيس محمد مرسي تأجيل التصويت على الدستور حتى صياغة دستور توافقي.

وأكد أنه لا يزال يراهن على وطنية مرسي، وهو واثق من أنه سيستمع إلى صوت الشعب اليوم. وأضاف أنه في حال استجاب مرسي لتلك الخطوة المتمثلة بالتراجع عن الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على الدستور، فإن جموع الشعب المصري ستستجيب أيضاً.

وشدد على ضرورة الانتقال من حالة الغضب إلى الحوار، كما طالب المصريين بالمحافظة على الهدوء والسكينة. وختم مكرراً مطالبته الرئيس مرسي باسم الشعب المصري أخذ المبادرة وإلغاء الإعلان الدستوري وإلغاء الاستفتاء.

من جهة أخرى، كشفت مراسلة قناة "العربية" عن عدة مبادرات يجري تداولها، أبرزها التي تقدمت بها بعض القوى المصرية، والتي ترتكز على 4 نقاط، وهي أن يقتصر العمل بالمادة 2 و6 في الإعلان الدستوري على مجلس الشورى والتأسيسية. وأن تؤجل انتخابات الخارج إلى 16 و17 بالتزامن مع الاستفتاء في الداخل.

أما النقطة الثالثة فتكمن في استمرار الحوار على المواد الـ12 المتبقية. وأخيراً أن تمنع التظاهرات أمام المباني السيادية والوزارية.

إلى ذلك لفتت المبادرة إلى أن البرادعي لم يسقط الشرعية عن الرئيس في خطابه، ما يمكن أن يؤشر إلى إمكانية حلحلة للأزمة، لاسيما في ظل ما يطرح من مبادرات.

استمرار التظاهر أمام الاتحادية

استمرار التظاهر أمام الاتحادية

من جهة أخرى، أفاد مراسل قناة "العربية" في محيط قصر الاتحادية أن الآلاف لا يزالون أمام القصر الرئاسي، يرفعون شعارات الانتقاد للاخوان ويطالبون برحيل مرسي.

في المقابل توافد المئات من أنصار الجماعة إلى جامع رابعة العدوية بالقرب من الاتحادية، ولفت مراسل العربية إلى أنه في حال قررر هؤلاء التوجه إلى الاتحادية، وفي حال حصلت اشتباكات بين الطرفين فإن الحصيلة ستكون خطيرة، وأن أعداد الضحايا ستكون كبيرة.

من جهة أخرى، أعلن إبراهيم سعيد من حزب الحرية والعدالة أن مقر حزب الحرية والعدالة في الزقازيق تعرض لهجوم وتخريب، وأن المهاجمين قاموا بتكسير محتويات المقر ومحاولة إشعال النيران في غرفة الاجتماعات، ولكن بعض الأهالي قاموا بإطفاء الحريق.

إحراق مقر حزب الحرية والعدالة

إحراق مقر حزب الحرية والعدالة

وأفاد أن مجموعة اقتحمت مقر أمانة الزقازيق لحزب الحرية والعدالة في شارع مسكن مدير الأمن بالشرقية، وقامت بتكسير باب الشقة، حيث لم يكن أحد متواجدا في داخلها، وقاموا بسرقة جهاز لاب توب وشاشة كمبيوتر.





كل ما يتوصل إليه اللقاء يصاغ في وثيقة رسمية تعلن للرأي العام
مرسي يطرح على القوى الوطنية إلغاء "الإعلان" وإعادة تشكيل "التأسيسية"


 نسبت صحيفة "الشروق" إلى مصادر رسمية في القصر الرئاسي المصري إن السبب الحقيقي لتأجيل الاستفتاء على الدستور في الخارج، هو إعطاء رسالة طمأنة للقوى السياسية والأحزاب، عشية دعوة الرئيس هذه القوى للقائه في الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم، للتباحث حول الحلول المقترحة للأزمة السياسية الحالية، والتأكيد على أن جميع الملفات العالقة بما فيها انتقاد الدعوة السريعة للاستفتاء على الدستور الجديد "قابلة للنقاش".

وأوضحت المصادر أن هناك أربع قضايا رئيسية ستناقش اليوم في لقاء الرئيس المصري محمد مرسي مع القوى السياسية، أولاها إلغاء الإعلان الدستوري الأخير أو بعض مواده وعلى رأسها المادة السادسة الخاصة بالإجراءات الاستثنائية والمادة الثانية الخاصة بتحصين قرارات الرئيس

والقضية الثانية إصدار إعلان دستوري جديد بتغيير موعد الاستفتاء المنصوص عليه في المادة 60 من الإعلان الدستوري 30 مارس 2011 وتأجيله شهراً على الأقل لحين التوافق على مشروع الدستور، وإعداد وثيقة التزام سياسي على الأحزاب الممثلة في مجلس الشورى الحالي لاقتراح تعديل الدستور بموجب هذه الوثيقة بعد شهر على الأكثر.

والقضية الثالثة هي إعادة تشكيل الجمعية التأسيسية أو دعوتها لاستكمال عملها حتى 12 فبراير المقبل.

والقضية الرابعة هي وقف الفاعليات الميدانية والحشد المتبادل بين القوى السياسية.

وأكدت المصادر أن جميع القوى السياسية على الساحة تمت دعوتها لحضور هذا اللقاء، باتصالات هاتفية شخصية برؤسائها وقادة التيارات الرئيسية وبعض النواب السابقين بمجلس الشعب المنحل.

كما سيحضر اليوم إلى قصر الرئاسة عدد من الشخصيات البارزة منها أستاذ القانون أحمد كمال أبوالمجد والجراح العالمي مجدي يعقوب والدكتور أحمد زويل والدكتور محمد سليم العوا؛ لعرض مبادرة خاصة بهم.

وشددت المصادر على أن "كل ما سيتوصل إليه اللقاء من حلول أو اتفاقات مبدئية سيتم التوقيع بموجبها على وثيقة رسمية مشهرة تعلن للرأي العام، وسيصدر على إثرها إعلان دستوري جديد أو قرارات جمهورية ستؤدي إلى انفراجة في الأزمة"، كما وعدت المصادر.




المجلس العسكري السوري: إغلاق جميع مداخل دمشق
الجيش الحر هاجم حواجز جيش النظام ودمر 13 مدرعة في مدينة الزبداني


أفاد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري أنه تم إغلاق جميع مداخل دمشق، بسبب مهاجمة الجيش الحر لحواجز جيش النظام على امتداد المتحلق من جهة الكباس إلى مخيم جرمانا والدويلعة وحواجز القابون وتشرين.

وأضاف أن كتيبة شهداء الحق في مدينة الزبداني بريف دمشق قامت بالتعاون مع كتائب أخرى في المدينة بتدمير 13 مدرعة تابعة لقوات النظام، منها تسع دبابات من طراز T72 وعربتان من طراز بي أم بي، كما تم نسف حاجز الكورنيش بالكامل.

وفي ريف دمشق ألحق الجيش الحر خسائر في صفوف قوات النظام التي تحاول السيطرة على بلدة بيت سحم. أما في عربين بريف دمشق فجرت معارك طاحنة بين قوات الأسد والجيش الحر الذي يرفض أن يجهض جيش النظام جهوده في الوصول إلى دمشق.




صبرا: مخاوف جدية من استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية
النظام يمتلك أكبر ترسانة كيماوية في الشرق الأوسط بعد إسرائيل

 
جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري

قال جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري، إن مخاطر استخدام أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها النظام السوري جدية، مؤكداً على ضرورة تحرك فوري من دول العالم لمواجهة بشار الأسد.

وانتقد صبرا، خلال بيان تلاه عبر "قناة العربية"، اليوم الجمعة، تقاعس المجتمع الدولي حيال تساهله لفترة كبيرة مع النظام السوري، مشيراً إلى أنهم يطلبون سرعة التحرك الدولي وليس الشجب والإدانة.

وأشار صبرا، إلى إمكانية حدوث خلل في منظومة الأمن العالمية في حالة إقبال النظام السوري على استخدام الأسلحة الكيماوية.

وخاطب صبرا جموع السوريين في الشتات، أن يضعوا مصالح الدولة السورية فوق كل اعتبار، كما ناشد جنود الجيش النظامي عدم الانصياع لأوامر الأسد، لأن مرتكبي الجرائم سيكونون تحت مقصلة الملاحقة القانونية، وإن الشعب السوري لن يتهاون مع مستخدمي الأسلحة الكيماوية.

وفي تطور آخر، أكد الضابط السابق في إدارة الحرب الكيماوية بالجيش السوري عدنان سلو، لقناة العربية، أن النظام السوري، بحوزته أكبر ترسانة من الأسلحة الكيماوية في الشرق الأوسط بعد إسرائيل، وأضاف أن النظام السوري شرع في الإقبال عليها في السبعينات من القرن الماضي.

وصرح بأن هذه الأسلحة تحتوي على غازات سامة تؤثر على الجلد والأعصاب، وأخطرها غاز الخردل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن النظام السوري على وشك استخدام هذه النوعية من الأسلحة في أقرب وقت ممكن.

وعلى صعيد متصل، صرح بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة، بأنه ليس هناك تقارير تفيد بإمكانية استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية، ولكنه حذر في نفس الوقت من أن استخدام سوريا للأسلحة الكيماوية سيكون "جريمة مشينة".





المرصد السورى: مقتل أكثر من 70 سوريا يوم الجمعة
السبت، 8 ديسمبر 2012 - 04:19
 
بشار الأسد

(د.ب.أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بمقتل نحو 70 سوريا يوم الجمعة فى حصيلة أولية فى أنحاء متفرقة من سورية.

وذكر المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان وصلت نسخة منه لوكالة الأنباء الألمانية فى القاهرة "ارتفع إلى 53 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا اليوم الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية".

وأضاف المرصد: "قتل ما لا يقل عن 16 من القوات النظامية خلال اشتباكات فى عدة محافظات بينهم 5 فى إدلب و4 فى ريف دمشق و2 فى درعا و3 فى حلب و2 فى الحسكة و1 فى حمص". 

يذكر أن السلطات السورية تمنع معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.





مفوض الأونروا يدعو الفلسطينيين إلى عدم التورط فى النزاع السورى


بيروت (ا ف ب)

دعا المفوض العام لوكالة الأونروا "فيليبو جراندى" اللاجئين الفلسطينيين فى سوريا، والذين شارك بعضهم مؤخرا فى اشتباكات إلى جانب طرفى الأزمة، إلى عدم التورط فى النزاع المستمر منذ 20 شهرا.

وقال جراندى، فى مقابلة أجريت معه مساء أمس، الخميس، "على الفلسطينيين البقاء محايدين وعلى كل الأطراف احترام ذلك. لا يجب على أحد أن يورطهم فى النزاع". وأكد مفوض هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة والمكلفة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أن "غالبية الفلسطينيين لا يريدون القتال. يعرفون أن هذا الأمر سيزيد من تعقيد وضعهم".

وطرح العامل الفلسطينى فى النزاع السورى فى المدة الأخيرة، مع تأكيد ناشطين مشاركة مقاتلين فلسطينيين بعضهم مؤيد لنظام الرئيس بشار الأسد، لاسيما من عناصر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، وآخرين معارضين له لا سيما من حركة حماس، فى القتال مع القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.

وكانت حركة حماس حليفا قويا لنظام الرئيس الأسد وتتخذ من العاصمة السورية مقرا لها، لكنها اتخذت موقفا مؤيدا للاحتجاجات المطالبة بإسقاطه، ما دفع السلطات السورية إلى إغلاق مكاتبها.





فيديو: كتيبه كامله من المجاهدين الليبيين الثوار في سوريا – لمناصره الجيش الحر



منذ تحول الثورة السوريه الي عسكريه يتم تداول اخبار بين الحين والاخر عن وجود كتائب ليبيه .. المقطع اعلاه هو الاول من نوعه الذي ينتشر لـ كتيبه ليبيه من المجاهدين المناصرين لـ الجيش السوري الحر ..
فيديو
YouTube Link





معارضون سوريون ينشرون صورا لمروحية تلقي قنابل فوسفورية (فيديو)

نشر معارضون سوريون صورا على الانترنيت يوم الجمعة 7 ديسمبر/كانون الاول قالو انها لمروحية تابعة للجيش السوري وهي تلقي قنابل فوسفورية محرمة دوليا على بلدة المريعية بدير الزور شرق البلاد.
فيديو





لجان التنسيق السورية: العثور على 50 جثة لأشخاص اختطفوا قبل شهرين

قتلى سوريون – صورة أرشيفية

دمشق (أ.ش.أ)

أعلنت لجان التنسيق المحلية السورية اليوم الجمعة، أنه تم العثور على 50 جثة فى دير الزور لأشخاص اختطفوا قبل شهرين.

ذكرت ذلك قناة العربية الفضائية دون ذكر المزيد من التفاصيل.





خالد مشعل يصل إلى قطاع غزة في زيارة تاريخية
سامي أبو زهري: زيارة مشعل لغزة ثمرة للنصر الذي حققته المقاومة

 
اسماعيل هنية يستقبل خالد مشعل

وصل خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إلى قطاع غزة، اليوم الجمعة، بعد أن قضى 45 عاماً في المنفى خارج الأراضي الفلسطينية، في زيارة تبرز الثقة المتزايدة التي اكتسبتها الحركة.

وقد وطئت قدما مشعل الأرض الفلسطينية في مهرجان الانتصار في قطاع غزة في 
استعراض للثقة الوليدة بعد الحرب مع إسرائيل الشهر الماضي.

وخرج الزعيم السياسي لحماس أكثر جرأة من الحرب التي استمرت ثمانية أيام، والتي انتهت بوقف إطلاق النار تفاوض عليه برعاية مصرية. ولم يزر مشعل أراضي الفلسطينية منذ أن غادر الضفة الغربية وعمره 11 عاماً.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم حماس، إن زيارة مشعل لغزة هي ثمرة للنصر الذي حققته المقاومة على الاحتلال.

وكان أبو زهري يتحدث قبل ساعات من موعد وصول مشعل إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية.

وجرى نشر مئات من الشرطة وقوات الأمن عند معبر رفح بعضهم كانوا يضعون على وجوههم أقنعة سوداء ويستقلون شاحنات عليها مدافع رشاشة.

وترفض إسرائيل التي أقدمت من قبل على محاولة فاشلة لاغتيال مشعل تأكيد حماس أنها انتصرت في الحرب التي أسفرت من مقتل نحو 170 فلسطينياً و6 إسرائيليين. ولم تبرز الصحف الإسرائيلية زيارة مشعل للقطاع.

وسيقضي مشعل أقل من 48 ساعة في القطاع الساحلي الصغير الذي تدير حماس شؤونه منذ عام 2007 إثر حرب أهلية ضد حركة فتح المنافسة التي تدير الضفة الغربية المجاورة.

وغادر مشعل (56 عاما) الضفة الغربية مع عائلته بعد حرب عام 1967 التي احتلت فيها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. ولم يطأ مشعل قط أرض قطاع غزة الذي يعيش فيه 1.7 مليون فلسطيني.





الآلاف يشاركون فى مسيرة لحقوق الإنسان فى إسرائيل
السبت، 8 ديسمبر 2012 - 04:11
مظاهرات بتل أبيب للإسرائيليين

تل أبيب (د.ب.أ)

شارك حوالى خمسة آلاف إسرائيلى فى مسيرة بوسط تل أبيب الجمعة، فى المسيرة السنوية الرابعة لحقوق الإنسان.

وقال منظمون إن الأسباب التى دعتهم لتنظيم المسيرة حماية حقوق العمال والنساء واللاجئين، والأقلية العربية والشواذ، وحق السكن وحقوق الفلسطينيين فى الأراضى المحتلة والعدالة الاجتماعية وإصلاح التعليم.

وحمل المشاركون لافتات وأعلاما مكتوبا عليها "كائنات بشرية تعيش فى غزة مثلما فى سيديروت" و "بنيامين نتنياهو يعزلنى" و"أوقفوا الاحتلال" و"البشر يرفضون أن يكونوا أعداء" و "لن نتخلى عن الديمقراطية"، وشوهدت أعلام المثليات والمثليين فى المسيرة. 

ويجرى تنظيم هذه المسيرة قبل الاحتفال باليوم العالمى لحقوق الإنسان فى العاشر من ديسمبر.






رسائل نصية تحذر من ليلة قاسية في طرابلس شمال لبنان
تجددت الاشتباكات بين باب التبانة وجبل محسن بوتيرة تصاعدية

انتشاراً واسعاً الجيش اللبناني

تجددت الاشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة في طرابلس شمال لبنان، بوتيرة تصاعدية مع تواصل عمليات القنص، وتم تسجيل سقوط 4 قذائف بين جبل محسن وباب التبانة ترافقت مع إطلاق نار كثيف.

وكان هدوء حذر خيم على كافة محاور الاشتباكات في طرابلس، بعد أن نفذ الجيش اللبناني انتشاراً واسعاً ابتداء من السادسة صباحاً. وتوقفت كافة الأعمال الحربية، إلا أن الأهالي أبدوا تخوفهم من تجدد الاشتباكات في ساعات الليل خصوصاً وأنه أفيد عن رسائل نصية تم تداولها بين طرفي النزاع تحذر من ليلة قاسية في المدينة.

يذكر أن الوضع الأمني بين تلك المنطقتين التي يفصل بينهما شارع سوريا، غير مستقر، ولطالما شهد سكانهما جولات وصولات من التوتر، كان فتيل آخرها مرتبط بالأزمة السورية ومساندة أهل باب التبانة للثورة السورية، فيما جبل محسن الذي تسكنه أغلبية علوية يساند النظام السوري، على الرغم من أن الفقر هو المشترك الأوضح بين المنطقتين.





ميقاتى يدعو أهل طرابلس إلى تحكيم العقل والتعاون مع قوى الأمن

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى

بيروت (د ب أ)

دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى اليوم الجمعة، أهل مدينة طرابلس الساحلية الشمالية التى ينتمى إليها، إلى التعاون مع القوى الأمنية وتحكيم العقل لوقف العنف فى المدينة، التى تشهد اشتباكات بين منطقتى باب التبانة وجبل محسن منذ الثلاثاء الماضى.

وقال ميقاتى فى بيان "إننى أدعو أهلى وإخوتى فى طرابلس إلى تحكيم العقل والضمير والإحساس بالمسئولية الوطنية فى هذه الظروف الدقيقة".

وناشد أهل طرابلس "عدم تمكين أعداء لبنان من تحقيق مآربهم وأدعوهم إلى التعاون مع القوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلى لوقف النزف الحاصل وإعادة الوضع الأمنى إلى طبيعته"، وأشار إلى أن "استمرار النزف الحاصل فى طرابلس يمكن أن يؤدى إلى واقع لا يريده أى من اللبنانيين الذين سئموا المناكفات والصراعات والخلافات ويتطلعون إلى عمل وطنى إنقاذى يتناغم مع طموحاتهم وآمالهم وثقتهم بوطنهم وبمستقبلهم".

وجدد تأكيد أن "الجيش اللبنانى والقوى الأمنية اللبنانية يقومان بواجبهما كاملا فى ضبط الوضع فى طرابلس ومنع الإخلال بالأمن"، وقال إن "الحكومة ماضية فى اتخاذ كل ما من شأنه المحافظة على السلم الأهلى وتفويت الفرصة على المتصيدين فى الماء العكر".

ورأى أن "هذه المهمة الوطنية تحتاج نظرا للظروف الراهنة إلى تعاون جميع القيادات اللبنانية التى عليها أن تترفع عن الاعتبارات الذاتية والحسابات الضيقة وتقدم مصلحة الوطن فوق كل المصالح وترفع الغطاء عن المخلين بالأمن".





سفير إيران فى لبنان يدعو الأمة إلى تحرير فلسطين والقدس الشريف

المسجد الأقصى

بيروت (أ.ش.أ)

أكد سفير إيران فى لبنان غضنفر ركن آبادى، أن طهران تقف دائماً إلى جانب نصرة المستضعفين والمظلومين فى كل أنحاء العالم، واعتبر أن المصلحة الوطنية تقضى بأن يعم السلام والحق والعدالة لكل الشعوب دون هيمنة أمريكية إسرائيلية على مقدرات الشعوب وإنتاج الكثير من المآسى وعدم الاستقرار.

ودعا الجميع الأمة العربية والإسلامية إلى "العمل على تحرير فلسطين وإزالة الغدة السرطانية الإسرائيلية من الوجود واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وتحرير القدس الشريف".

وشدد على أن بلاده تدعم بالفعل والعمل المقاومة الفلسطينية بكل أطيافها من أجل ردع العقل الإجرامى الإسرائيلى.

وفيما يتعلق بلبنان دعا السفير الإيرانى كل أطياف اللبنانيين على مختلف انتماءاتهم السياسية إلى اللحمة والوحدة وصون السلم الأهلى فى هذه المرحلة الدقيقة، مؤكدا حرص بلاده على تقديم كامل الدعم السياسى والتقنى للبنان.






مشعل: لن نعترف بإسرائيل أو نتنازل عن شبر من أرض فلسطين

خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية

غزة (أ.ش. أ )

قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنه "لا معنى للسياسة بدون مقاومة"، مؤكداً عدم الاعتراف بإسرائيل أو التنازل عن شبر من أرض فلسطين. 

وخاطب مشعل، الذى يزور غزة حالياً على رأس وفد من قيادات حماس فى الخارج الشعب الفلسطينى من منزل عائلة الشهيد أحمد الجعبرى بحى الشجاعية فى مدينة غزة مساء اليوم، الجمعة، لتقديم العزاء، قائلاً "ضعوا أصابعكم على زناد البنادق، واجعلوا قلوبكم متحابة لمقاومة الاحتلال".

وأضاف، أن الشهيد أحمد الجعبرى الذى اغتالته إسرائيل خسارة كبيرة وأنه مرغ أنف نتانياهو فى التراب، وكان فى خدمة المقاومة، وله دور كبير فى الانتصار الذى حققته المقاومة على الاحتلال خلال حرب الأيام الثمانية الأخيرة، ونحن لسنا قادة بل خدم لفلسطين والقدس.

وشدد مشعل على حق عودة اللاجئين إلى منازلهم التى تم تهجيرهم منها قائلا "سيأتى اليوم الذى يعود فيه كل لاجئ إلى بيته، وكما توحدنا فى المعركة سنتوحد فى السياسة على قاعدة الثوابت والأرض والقدس وحق العودة.

من جهته، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسى لحركة حماس إن زيارتنا لغزة رسالة إلى العدو الإسرائيلى، مفادها أننا اليوم فى غزة وغدا سنكون بالقدس.

وأضاف أن هذه الزيارة بهذا الحجم الكبير من القادة تدفع بتطبيق اتجاه المصالحة الفلسطينية ودماء الشهداء لن تذهب هدرا، وأنه لولا انتصار المقاومة على الاحتلال ما كنا اليوم فى غزة، مشددا على ضرورة إنهاء الانقسام لمواجهة الاحتلال صفاً واحداً.

وزار مشعل وسط حشد جماهيرى كبير من أهالى قطاع غزة ركام منزل "عائلة الدلو" بحى النصر بمدينة غزة، مؤكداً أن انجازات إسرائيل الآن هى استهداف المدنيين وقتل الأطفال.

وكان 11 فرداً من أسرة عائلة الدلو قد استشهدوا عقب استهداف منزلهم مباشرة من قبل سلاح الجو الإسرائيلى، والذى تم تسويته تماماً بالأرض أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

على صعيد آخر أعلنت وزارة الداخلية فى غزة مساء اليوم الإفراج عن 80 محكوما ممن قضوا ثلثى المدة، ابتهاجا بانتصار الشعب الفلسطينى ومقاومته على الاحتلال الإسرائيلى.






المرزوقى: أسلحة نظام القذافى وصلت لإسلاميين فى ليبيا وتونس والجزائر

الرئيس التونسى منصف المرزوقى

تونس (أ.ش.أ)

قال الرئيس التونسى منصف المرزوقى، إن كميات من الأسلحة التى كانت بحوزة نظام الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى وصلت إلى إسلاميين فى تونس والجزائر.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم عن المرزوقى قوله "وصلت كميات من الأسلحة التى كانت بحوزة نظام معمر القذافى إلى الإسلاميين ليس فقط فى ليبيا، بل أيضاً فى الجزائر وتونس".

وأضاف الرئيس التونسى، أن الخطر يتأتى بالخصوص من الأشخاص الذين ينتقلون إلى مالى للتدرب على الجهاد كما فى أفغانستان ليعودوا بعد ذلك إلى تونس، مشيرًا إلى أن إعادة النظام إلى مالى سيكون رهانا أساسيا للدبلوماسية التونسية خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتؤيد تونس الحل السياسى للنزاع شمال مالى الذى تسيطر عليه منذ نهاية يونيو الماضى ثلاث جماعات إسلامية مسلحة بينها تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى. 

وقال المرزوقى، إنه فوجئ مثل الحكومة بهجوم نفذه فى 14 سبتمبر الماضى سلفيون ضد السفارة الأميركية فى العاصمة تونس احتجاجاً على فيلم مسىء للإسلام أنتج فى الولايات المتحدة.





روسيا تنفى وجود تهديد بأسلحة كيميائية بعد حصولها على رد من دمشق

الرئيس السورى بشار الأسد

موسكو

أعلن سفير روسيا لدى حلف شمال الأطلسى ألكسندر جروتشكو، أن سوريا أكدت أنها ليست لديها "أى نية" باستخدام أسلحة كيميائية فى مواجهة تقدم المقاتلين لمعارضين، ردا على أسئلة وجهتها إليها موسكو.

وقال السفير جروتشكو، ليس لدينا أى معلومات تفيد بوجود خطط لاستخدام الأسلحة الكيميائية، من قبل النظام السورى، وأضاف نحن نتابع الوضع عن كثب فى سوريا. 

وتزايدت الشكوك لدى الدول الغربية فى الفترة الأخيرة، من لجوء الرئيس الأسد إلى الأسلحة الكيميائية فى النزاع المستمر فى بلاده منذ 20 شهرا، مترافقة مع تحذيرات من اتخاذ خطوات عملية فى حال إقدامه على ذلك.

وكان أحدث هذه المواقف تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، بأن "كى مون" بعد زيارته مخيما للاجئين السوريين فى تركيا المجاورة اليوم الجمعة، قال إن استخدام النظام السورى هذه الأسلحة ضد معارضيه سيكون جريمة مشينة بحق الإنسانية.





كلينتون: لا يوجد حل سهل للأزمة السورية
وزيرة الخارجية الأمريكية أكدت أن محادثاتها مع لافروف لم تؤد إلى تحقيق "اختراق"

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، اليوم الجمعة، أنه "لا يوجد أحد تساوره أوهام بشأن مدى صعوبة التوصل لحل الأزمة في سوريا" ودعت كل من لهم نفوذ في سوريا إلى العمل معا. 

وأتت تصريحات كلينتون بعد يوم من إجراء محادثات مع نظيرها الروسي سيرجي لافروف والمبعوث الدولي بشأن سوريا الأخضر الابراهيمي في إيرلندا. وأوضحت كلينتون أن المحادثات لم تؤد الى تحقيق "اختراق"، ولكن من غير المقرر عقد اجتماعات أخرى.

وذكرت كلينتون في مؤتمر صحافي عقدته بعد وصولها إلى إيرلندا الشمالية: "كان اجتماعا مهما لكنه كان مجرد بداية"، ووصفت التطورات على الأرض بأنها "خطيرة للغاية لسوريا وجيرانها".

وتابعت قائلة: "لا أظن أن أي شخص يعتقد أن هناك انفراجا كبيرا. لا يمكن لأي أحد أن يتصور صعوبة ذلك لكننا جميعا نحتاج إلى المشاركة مع الابراهيمي من أجل جهود مشتركة ومخلصة".

وقالت كلينتون إنها ولافروف ملتزمان بدعم جهود جديدة يبذلها الابراهيمي من أجل عملية انتقال سياسي تم الاتفاق عليها بموجب إعلان جنيف في يونيو/حزيران الماضي.

ومن جانبه أشار لافروف، وفقا لتصريحات نشرت اليوم، إلى أنه لا توجد سوى فرصة ضئيلة للتوصل إلى حل للأزمة بعد المحادثات.





محاولة فرار 25 سجينًا يعتقد أنهم أعضاء بالقاعدة فى عدن


عدن (ا ف ب)

أعلن مسئول فى أجهزة الأمن اليمنية، أن السلطات اليمنية أفشلت الجمعة فى عدن محاولة فرار شارك فيها 25 معتقلا يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة ويعد بعضهم "عناصر خطيرين".

وقال هذا المسئول لوكالة فرانس برس إن "حراس السجن المركزى فى عدن أفشلوا الجمعة محاولة فرار عندما اكتشفوا نفقا طوله ثمانية أمتار كان المعتقلون يقومون بحفره".

وأوضح أنه "لم يكن قد تبقى سوى مترين ليصل النفق إلى ساحة فى سوق قريب من السجن" الواقع فى المنصورة، وسط عدن كبرى مدن الجنوب اليمنى.

وتابع أن السجناء "وبعضهم خطرون نقلوا مؤخرا من صنعاء" كانوا يعيشون فى قاعة السجن نفسها.

ويضم سجن عدن عددا من أعضاء تنظيم القاعدة الناشط خصوصا فى جنوب وجنوب شرق اليمن.

وكان متحدث باسم أجهزة الأمن فى صنعاء أعلن فى 25 يونيه أن خمسة من عناصر تنظيم القاعدة تمكنوا من الفرار من سجن فى مدينة الحديدة غرب اليمن.

ولم يكشف المتحدث الذى أوردت تصريحه وكالة الأنباء اليمنية ظروف الفرار ولا جنسيات الفارين.





موجة تسونامي تضرب شمال شرق اليابان بعد زلزال قوي
كهرباء طوكيو تنفي حدوث مشاكل بمحطة فوكوشيما النووية


ضربت موجة تسونامي أولى يبلغ ارتفاعها متراً واحداً، الجمعة، الساحل الشمالي الشرقي لليابان، كما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية بعد الزلزال العنيف الذي بلغت شدته 7.3 درجات قبالة سواحل الأرخبيل وأطلق على إثره إنذار بحدوث تسونامي.

ووصلت هذه الموجة إلى سواحل مدينة ايشينوماكي التي سجلت فيها أكبر الأضرار في زلزال 11 مارس/آذار 2011، حسب التفاصيل التي كشفتها السلطات.

وحذرت الوكالة من أن الأمواج التي ستنجم عن الزلزال قد يبلغ ارتفاعها مترين على ساحل مياجي، و50 سنتيمتراً في مناطق أخرى.



وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أعلنت أن زلزالاً قوياً وقع قبالة ساحل شمال شرق اليابان وهز مبانٍ حتى طوكيو، وأدى إلى إصدار تحذير من أمواج مد عاتية تسونامي في المناطق الساحلية بشمال شرق البلاد. 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال بلغت قوته الأولية 7.3 درجة وعدلت الرقم بعدما كان 7.4 درجة. 

ولم ترد حتى الآن تقارير بشأن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

ونفت شركة كهرباء طوكيو التي تدير محطة فوكوشيما النووية حدوث أي أمر غير عادي في محطاتها التي تعمل بالطاقة النووية بعد زلزال اليوم.

وكان زلزال مارس/آذار 2011 قد تسبب وقتها في ذوبان قضبان الوقود في محطة فوكوشيما النووية، مما أسفر عن حدوث تسرب إشعاعي وتلوث غذائي ومائي وعمليات إجلاء جماعي في أسوأ كارثة نووية في العالم منذ تشرنوبيل في عام 1986.

وأعلنت الحكومة اليابانية في ديسمبر/كانون الأول السيطرة على كارثة فوكوشيما لكن معظم المنطقة ما زال خالياً من السكان.





عملة مصر تهوي لأدنى مستوى في 8 سنوات أمام الدولار
في ظل مشهد سياسي ملتهب يلقي بظلال سلبية على الوضع الاقتصادي


هبط الجنيه المصري إلى أدنى مستوى في ثماني سنوات أمام الدولار الأمريكي يوم الخميس، بعد ليلة من الاشتباكات الدامية حول قصر الرئاسة بالقاهرة خلفت سبعة قتلى ونحو 350 جريحاً.

ونزل سعر صرف الجنيه إلى 6.1340 للدولار من 6.1170 جنيه عند إغلاق يوم الأربعاء، مسجلاً أدنى مستوى منذ عام 2004، بينما هبطت البورصة نحو 5% بعد أن ألقت اشتباكات يوم الأربعاء بين مؤيدي الرئيس محمد مرسي ومعارضيه بظلال قاتمة على اقتصاد البلاد المنهك بالفعل.



وكان الجنيه تحسن في وقت سابق بفضل آمال بأن يساهم قرض من صندوق النقد الدولي في إشاعة الاستقرار في الاقتصاد.

وقال وليام جاكسون، الخبير الاقتصادي للأسواق الناشئة في كابيتال ماركتس "يبدو أن الأزمة السياسية في مصر يفزع المستثمرين مجدداً".

وتابع "هبوط الجنيه المصري اليوم محدود في حد ذاته لكن في ضوء تدخل البنك المركزي بشدة في سوق الصرف الأجنبي لمحاولة الحفاظ على سعر صرف مستقر فإن هذا يوحي بأن هناك نزوحاً لرأس المال من البلاد بوتيرة أسرع".

وبعد أن استقر دون تغير يذكر طوال عام تقريباً عقب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير/شباط 2011 أخذ الجنيه مساراً نزولياً على مدى ثلاثة شهور منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي قبل أن يستقر في نطاق بين 6.09 و 6.10 جنيه للدولار.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري يوم الخميس أن الاحتياطيات الأجنبية هبطت 449 مليون دولار في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال البنك إن صافي الاحتياطيات الأجنبية بلغ 15.035 مليار دولار في نهاية نوفمبر انخفاضاً من 15.484 مليار دولار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول مما يوحي بأن البنك المركزي لا يزال ينفق بشدة لدعم الجنيه. 

وكانت الاحتياطيات الأجنبية لدى مصر تبلغ نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير التي أدت إلى عزوف السياح وفرار المستثمرين وهما من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

وقال جاكسون "إذا ما استمرت الأمور بهذا الشكل فلن تكون مفاجأة إذا اضطر البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة من أجل الدفاع عن العملة".

وتابع قائلا "عموما فقد وصلت الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى مستوى منخفض بشكل خطير. وفي كل الأحوال فإن الوقت أنسب ما يكون لحصول مصر على تمويل صندوق النقد الدولي".

وكان مصر توصلت إلى اتفاق مبدئي مع فريق من الصندوق للحصول على قرض حجمه 4.8 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني ومن المتوقع أن يجتمع المجلس لإقرار القرض في 19 ديسمبر/كانون الأول.

قالت متحدثة باسم صندوق النقد الدولي إن مجلس إدارة الصندوق سيشترط عدم حدوث أي تغير كبير في التوقعات الاقتصادية والإجراءات عندما يبحث الموافقة على القرض.

ومن المتوقع أن يشجع الاتفاق مع صندوق النقد المستثمرين والدول الأخرى المانحة لمصر التي تضرر اقتصادها بشدة بالاضطرابات السياسية.

وقال وزير المالية ممتاز السعيد يوم الخميس إن هناك فجوة تمويلية بالموازنة العامة تقدر بنحو 14.5 مليار دولار.

وذكر في بيان صحافي أن مصر تستهدف تمويل هذه الفجوة من خلال حزمة من القروض والمساعدات المالية من الدول والمنظمات الدولية المانحة، تتضمن قرض صندوق النقد البالغ 4.8 مليار دولار وملياري دولار من البنك الدولي ومليارا من البنك الإفريقي للتنمية.

وأضاف السعيد أن مليارا آخر من التمويل المطلوب سيأتي من الاتحاد الأوروبي و1.5 مليار من قطر ونصف مليار من السعودية ومليار من تركيا والجزء الباقي من دول ومنظمات صديقة لمصر.

وكان مسؤول بارز بالبنك المركزي المصري قال في أكتوبر/تشرين الأول إن البنك راض عن قيمة العملة حاليا ولا يعتزم التدخل للتأثير على قيمة الجنيه وإن البنك لا يستهدف مستوى معينا لسعر العملة.

ولم يتراجع الجنيه المصري إلا 4.5% فقط أمام الدولار الأمريكي منذ ثورة يناير، وذلك بدعم من البنك المركزي الذي أنفق أكثر من نصف الاحتياطي الأجنبي للبلاد لحماية العملة.

ويرى اقتصاديون أن خفض قيمة الجنيه من شأنه أن يشجع الصادرات ويوقف نزيف احتياطيات النقد الأجنبي.

وكانت المجموعة المالية هيرميس عدلت توقعاتها للجنيه بالتراجع إلى 6.25 جنيه مقابل الدولار بنهاية 2012 بدلا من 6.10 جنيه مقابل الدولار في وقت سابق.





سكان سوريا يلجأون للسوق السوداء لشراء الأدوية
أطباء يضطرون أحياناً لإجراء عمليات جراحية دون توافر المعدات الضروريةا


افتقرت منظومة الرعاية الصحية إلى التمويل, وعانت بالفعل عندما بدأت الاحتجاجات للمطالبة بالحقوق الديمقراطية في مارس/آذار2011, مما دفع الرئيس السوري بشار الأسد وهو طبيب عيون بقواته لسحق الثورة المستمرة منذ 20 شهرا والتي خلفت 40 ألف قتيل حتى الآن. 

وأفاد أطباء أن المقاتلين والميليشيات الموالية للأسد نهبت الإمدادات الطبية من المستشفيات, لاستخدامها في ساحات المعارك, بينما سرق مجرمون معدات لبيعها, كما ذكرت ممرضة تبلغ من العمر30 عاما من حي السيدة زينب في دمشق, "في أحيان كثيرة اضطر أنا وأطباء آخرون الى أن نساهم بأموالنا لشراء معدات للمستشفى".

وتابعت أن حي السيدة زينب يخضع ظاهريا لسيطرة الحكومة, لكن قوات الأمن أنهكت بسبب المعارك مع قوات المعارضة, في مواقع أخرى وانتهزت الجماعات المسلحة هشاشة الوجود الأمني لتنهب المستشفيات عدة مرات. 

ويقول سكان إنهم يلجأون الى السوق السوداء لتوفير احتياجات أكثر تحديدا, حيث إن الكثير من الصيدليات لا تبيع سوى عقاقير محدودة مثل مسكنات الألم الشائعة والإسعافات الأولية الأساسية, كما تسببت الثورة في صعوبة السفر في أنحاء البلاد ما يعوق حصول الصيدليات على ما ينقصها من أدوية. 

وأضاف أطباء أن المرضى اليائسين يمكن أن يشتروا أي شيء من القفازات الجراحية, الى أجهزة الأشعة السينية والغسيل الكلوي, وذلك بأسعار مرتفعة من السوق السوداء, والحصول على الرعاية الصحية في وسط دمشق.

وقال طبيب إن تدهور الموقف أو تحسنه يتوقف على قدرة شركات الأدوية السورية, التي تنتج 90 في المئة من احتياجات السوق المحلية من الأدوية والعقاقير على الاستمرار في نشاطها, لكن الأمر لا يبدو مبشرا, حيث إن 70 في المئة من إنتاج الأدوية توقف في حلب.

ومن جانب آخر قالت منظمة الصحة العالمية إن معظم شركات الأدوية السورية أغلقت أبوابها, حيث إن نقص الإمدادات شديد في بعض المستشفيات لدرجة أن أطباء يضطرون أحيانا لإجراء عمليات جراحية دون توافر المعدات الضرورية, وذلك بسبب ارتفاع أسعارها.





واحدٌ من كل خمسة شباب في السجون البريطانية "مسلم"


 كشفت إحصائية أجرتها مؤسسة العدل للشباب البريطانية تزايد أعداد المسلمين في السجون في بريطانيا بشكلٍ كبيرٍ لتصل إلى واحد من كل خمسة أفراد.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" أوضحت المؤسسة أن المساجين في السجون البريطانية الذين يعرفون أنفسهم كمسلمين في المرحلة السنية من 15-18 عاماً ارتفعت نسبتهم من 13 % في 2009-2010، إلى 16 % في 2010-2011، لتصل إلى 21 % في 2011-2012.

وقال رئيس رابطة المحامين المسلمين في بريطانيا أمجد مالك: إن الاستطلاع مبني على من يصفون أنفسهم بأنهم مسلمون وهو ما يتضمن بعض من اعتنقوا الإسلام داخل السجن ولا يشير إلى أن هؤلاء من ممارسي العبادات في الدين الإسلامي بشكلٍ منتظم.

وأضاف مالك - في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية - "لا تستطيع أن ترتكب جرائم ثم تصف نفسك بأنك مسلم ملتزم بممارسات الدين".






لصّ يتصل بالشرطة لتنقذه من ضحيته

اتصل لصّ في ولاية تكساس الأميركية بالشرطة لتنقذه من صاحب منزل كان يحاول سرقته. وذكرت شبكة (سي بي أس) في سبرينغتاون في تكساس، أن كريستوفر مور، حاول يوم الثلاثاء الماضي سرقة منزل عندما استيقظ صاحبه على الضجة وحمل مسدساً.

وأضافت أن اللص هرب بسرعة نحو شاحنته الصغيرة، غير أن صاحب البيت وابنه لاحقاه وهدداه بالمسدس فيما ظلّ هو داخل الشاحنة. واتصلت زوجة صاحب البيت بالشرطة، وفي الوقت عينه قام اللص بالاتصال بالشرطة من داخل الشاحنة وطلب منها أن تنقذه من الرجل الذي يهدده بالسلاح.

وحين وصلت الشرطة اعتقلت الرجل بتهمة محاولة السرقة.





قالت إن الشيطان هو الذي أمرها بقتله
أم تواجه المؤبد بعدما قتلت طفلها لأنه لم يحفظ القرآن



في ختام محاكمة روعت أحداثها المجتمع البريطاني بمختلف ألوانه وأعراقه ومعتقداته الدينية والثقافية، أدانت هيئة المحلفين سارة ايغة، المسلمة البريطانية التي تقطن كارديف عاصمة ويلز، بتهمة قتل طفلها (7 سنوات) وإشعال النار في جثته لأنه كان يفضل اللعب مع أقرانه على حفظ أجزاء القرآن.

وأولت الصحف البريطانية اهتمامًا خاصاً لهذه القضية، بسبب أبعادها المخيفة منذ بدء جلسات المحكمة في مطلع الشهر الماضي. فعُلم أن المحققين كانوا يعتقدون أولاً أن الطفل، واسمه ياسين، قتل جراء حادث مأساوي بحريق في منزل أسرته بكارديف.

لكن محكمة المدينة التاجية علمت أنهم توصلوا إلى أنه فارق الحياة قبل الحريق نفسه نتيجة لجراح غائرة بجسده.

وأدت شعوب التحقيق إلى أن الأم، سارة، هي التي أحرقت جثة ابنها ومعها المنزل نفسه لتغطي على مقتله بيدها.

واتهمت أيضا بسوء معاملتها لطفلها «كما لو كان كلبًا» على مدى أشهر طويلة قبل قتله، وكان من ضمن ذلك ضربه بالعصا وحتى الشاكوش وسجنه في مخزن الدار بسبب ما اعتبرته «تراخيًا في استيعاب الدروس الإسلامية»، حسبما أورد إيلاف.

وكانت هذه المرأة - وهي خريجة جامعية - وزوجها، يوسف ايغه، قد سجلا ابنهما في فصول الدراسات الدينية في مسجد حي بونتاكانا، كارديف، حيث يسكنان، على أمل أن يصبح «حافظًا» للقرآن.

وفي شريط فيديو سجلته الشرطة لجلسات التحقيق معها، تقول سارة إنها كانت قد أمهلت ابنها ثلاثة أشهر لحفظ 35 صفحة من المصحف. لكنه كان يفضل اللعب مع أقرانه فأهمل واجبه.

وقالت: «صرت محبطة إزاء ياسين، وكنت أخبره بأنني أغضب بشدة عندما يخطئ في التلاوة، وصرت اضربه أيضا. لكنه لم يكن تلميذًا نجيبًا لأنه لم يحفظ أكثر من سورة واحدة خلال سنة بأكملها».

ومضت تقول: «كل هذا ترجم نفسه إلى مشاعر داكنة في نفسي، وصرت أجد صعوبة في التركيز. كان الغضب يتصاعد داخلي وصرت أصرخ في وجهه على الدوام. ثم تملكني الغضب بحيث صرت أضربه بالعصا».

واستمعت المحكمة إلى أنه في الفترة التي أعقبت مقتل الطفل، أبدت سارة مظاهر الجزع المألوفة من أم فقدت ابنها. لكن الشكوك بدأت تحوم حولها عندما أثبتت التحقيقات الأولية أن الطفل مات متأثرًا بجراح أخرى لا علاقة لها بالحريق وسابقة له. فاعتقلت وعُثر على بقايا الوقود المنزلي المخصص للاستخدام في حفلات الشواء «باربيكيو» على ملابسها.

وكانت سارة تتأرجح في أقوالها وتغيّر رواياتها المرة تلو الأخرى. ثم قالت أخيراً إن الشيطان هو الذي أمرها بقتل ابنها.


وقالت له: «تحسنت حالتي 100 في المائة بعد موته. شعرت بأن عبئاً ثقيلاً انزاح عن صدري لأنني لم أكن طبيعية في فترة الأشهر الثلاثة أو الأربعة السابقة لموته».

وفي ختام جلسات المحكمة أجمعت هيئة المحلفين على إدانتها بينما أخلت ساحة زوجها يوسف ايغه. وقال القاضي إنه سينظر في حكم السجن المؤبد وسيصدر حكمه الأخير مطلع العام المقبل.





لاقى غضباً شديداً من قبل الأقلية الإسلامية
لندن ترفض الموافقة على بناء أكبر مسجد في بريطانيا


رفض أعضاء في المجلس البلدي للتخطيط والتطوير الإستراتيجي بنيوهام بوروغ طلباً لبناء أكبر مركز إسلامي يتضمن مسجداً يعد الأكبر في بريطانيا؛ إذ يتسع لما يزيد على تسعة آلاف مصلٍ.

وكان أعضاء المجلس في منطقة وست هام شرقي لندن قد صوتوا على رفض المشروع صباح اليوم بدعوى وجود بعض التحفظات على ضخامة المشروع وكونه يضر بالمباني التاريخية التي تحيط به.

ولاقى الرفض غضباً شديداً من قبل الأقلية الإسلامية في العاصمة البريطانية، حيث رأوا فيه تطرفاً وانعداماً للمصداقية، إضافة إلى تقييد حريتهم في ممارساتهم الدينية.

وكان المقر المعد إنشاؤه مكتمل الإعداد وعلى مساحة كبيرة تفوق كاتدرائية القديس بوليس بنحو ثلاث مرات، والتي تعد أكبر المعابد المسيحية في العاصمة البريطانية.

من جهته صرح كونور ماكولي أحد الأعضاء التنفيذيين في المجلس لصحيفة (دايلي ميل) اللندنية بقوله: "لقد تمعنا بعمق في أبعاد المشروع وأعدنا النظر فيه أكثر من مرة قبل أن نعلن عن رفضنا له، حيث إن سياساتنا التعميرية تعتمد على أسس منهجية واقتصادية لا تطابق مع المشروع، إضافة إلى أنه يعيق مشاهدة المباني التاريخية من حوله".





شركة أمريكية تعتزم بناء أول فندق على سطح القمر.. وتطلب مساعدة من الإمارات

تعتزم شركة "فيرجن غالاكتيك" الأمريكية -أول شركة في العالم في مجال الرحلات الفضائية التجارية، بناء أول فندق على سطح القمر.

وطلب رئيس "فيرجن غالاكتيك"، ريتشارد برانسون من شركة "أبار للاستثمار" الإماراتية التعاون لتنفيذ هذا المشروع.

مبينا أنه التقط صورة للقمر من فوق جزيرته الخاصة في البحر الكاريبي لتحديد المكان الذي يريد إقامة الفندق عليه .

وقال ريتشارد برانسون –حسبما نقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية- أن شركته ستقدم لعملائها قريبا رحلات عطل إلى الفضاء .

الجدير بالذكر أن "آبار"، استحوذت عام 2009 على حصة 32 % من أسهم شركة "فيرجن غالاكتيك" في صفقة وصلت قيمتها إلى نحو 280 مليون دولار





على غرار تويتر
فيسبوك يستبدل أيقونة (Subscribe) بـ( Follow)


أعلن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن عزمه استبدال اسم زر الاشتراك ” Subscribe ” إلى متابعة ” Follow ” على غرار موقع التدوين المصغر تويتر.
وأُرجع ذلك التحديث إلى أن عبارة “اشتراك” لم تكن واضحة لكثير من مستخدمي خدمة فيسبوك، بينما المصطلح “متابعة” Follow الذي كان تويتر رائدًا في استخدامه، هو الأكثر استخدامًا على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، كتويتر وإنستاجرام وغيرهما، وبالتالي تشجيع المستخدمين على متابعة المشاهير والشخصيات العامة الأخرى على فيسبوك عوضًا عن تويتر.
وقالت الشركة أن زر “متابعة” Follow الجديد سيكون له نفس مفعول زر “إشتراك” التقليدي، أي أن التحديثات العامة التي ينشرها المشاهير ستظهر على يوميات المستخدمين المُتابِعين، وأوضحت الشركة أن هذا التغيير لن يؤثر على زر “إرسال طلب صداقة”. حسب البوابة العربية للاخبار التقنية .





فورد تستدعي 19106 سيارات من طراز فيوجن 2013 في السوق الأمريكية


 قال مسؤولو السلامة الاتحاديون اليوم الجمعة إن شركة فورد موتورز سوف تستدعي 19106 سيارات صالون من طراز فيوجن 2013 في الولايات المتحدة؛ لإبدال مصابيح أمامية معيبة.
وهذا هو الاستدعاء الثاني لطراز فيوجن 2013، الذي أُعيد تصميمه، وطُرح للبيع في السوق الأمريكية أواخر سبتمبر، ويُعتبر من أبرز المنتجات الجديدة للشركة.
وكانت الشركة قد استدعت الأسبوع الماضي سيارات من طرازي فيوجن وإسكيب 2013 لإصلاح عيوب محتملة، قد تسبب حرائق في المحرك.
وقالت فورد في تقرير إلى الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن المشكلة المتصلة بالمصابيح الأمامية قد تزيد من خطر وقوع تصادم، ولكن لم ترد بسبب المشكلة تقارير معروفة عن وقوع حوادث أو إصابات حتى التاسع من نوفمبر. 





أين يعيش مليارديرات العالم؟


على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية وأزمة ديون منطقة اليورو وغيرها من المشاكل الاقتصادية العالمية ، إلاّ أنّ عدد مليارديرات العالم سجل ارتفاعا بـ 10 % عن العام الماضي ليصل عددهم إلى 2160 مليارديرا، فيما نمت ثرواتهم بـ 14% إلى 6.19 تريليون دولار مقارنة بالعام الماضي.

وذلك بحسب تقرير أصدرته شركة "ويلث إكس" المتخصصة في الدراسات والأبحاث، التي أخذت بعين الاعتبار أصحاب الثروات التي تعادل قيمتها مليار دولار فما فوق.

وحيث أنّ مصادر هذه الثروات تختلف من بلد لآخر ومن ثري لآخر، وعلى ما مدى تأثر استثمارات هؤلاء بالأزمات والمشاكل الاقتصادية، درست ويلث إكس المناطق التي يتمركز فيها أغنياء العالم، وجاء تصنيفها للدول التي يعيش فيها أكثر أثرياء العالم كما في الجدول التالي:







جنيفر لوبيز تفتتح معرضاً للسيارات بدبي مقابل 250 ألف دولار


كشفت مصادر أن المغنية والممثلة الأمريكية "جنيفر لوبيز" تقاضت 250 ألف دولار نظير حضورها معرضاً للسيارات بدبي في زيارتها القصيرة للمدينة قبل أسبوعين والتي أحيت فيها حفلا موسيقيا.

وحضرت "لوبيز" افتتاح صالة عرض سيارات "أودي" التابعة لـ"النابودة للسيارات" والتي تعد أكبر صالة عرض من نوعها لسيارات "أودي" بالعالم.

وقالت مصادر لها علاقة بافتتاح صالة العرض إن "لوبيز" حصلت على 250 ألف دولار مقابل ظهورها كضيف مفاجئ أثناء افتتاح الصالة.





فيديو| ميسي يظهر في إعلان للخطوط التركية


شارك كلاً من “ليونيل ميسي” نجم برشلونة و “كوبي براينت” نجم كرة السلة الأمريكي ولاعب لوس أنجلوس ليكرز في دعاية تخص الطائرات التجارية لشركات النقل الجوي التركية ، وقد احتوى العمل الدعائي على منافسة بينهما للتوقيع لفتى صغير ، بحيث أصبح كلاً منهما يستعرض مهاراته أمام الفتى ليحوز على إعجابه كي يختاره ثم يوقع له على الكرة التي بحوزته.





رونالدو يضع العلكة في جيبه قبل مصافحة الملكة


تعرض نجم ريال مدريد "كريستيانو رونالدو" لموقف حرج حين عرف أن التقاليد الملكية لا تسمح له بأن يصافح الملكة وثمة علكة في فمه.

ووفقا لموقع يورو سبورت، كان "رونالدو" واثقا من نفسه وهو يمضغ العلكة في حفل تسلمه لجائزة أفضل رياضي إيبرو-لاتيني في عام 2012، بحضور الملكة "صوفيا" قرينة العاهل الإسباني "خوان كارلوس".

لكن أحد مسؤولي النادي الملكي أبلغه بضرورة إلقاء العلكة من فمه قبل الالتقاء بالملكة وولي العهد احتراما للبروتوكولات الملكية.

وبحث "كريستيانو" عن طريقة لائقة لإخراج العلكة دون أن يراه أحد، فوضع يده على فمه وقام بإخراجها خلسة قبل أن يضعها في جيبه ويتصرف بطريقة عادية كأن شيئا لم يكن.

لكن عدسات قناة "لاسيكستا" الإسبانية التي كانت ترصد كل تحركات "صاروخ ماديرا" قامت بضبطه في تلك الواقعة الطريفة.





توأم في الشهر التاسع.. أصغر سباحين في بريطانيا
دروس تعليم السباحة كشفت موهبة فطرية فريدة للطفلين في الاندفاع والطفو على الماء


لا يختلف التوأم إيلي ووليام ترايكوش عن سائر الأطفال في العالم، الذين يبلغون من العمر 9 شهور، فهما يعجزان عن الجلوس أو السير بمفردهما، غير أن هذين الطفلين باستطاعتهما السباحة لمسافة 25 متراً من دون مساعدة، كما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

وذكر والداهما فيك وتشارلي ترايكوش، أنهما لم يعلما أن طفليهما يتمتعان بموهبة فريدة، حتى اصطحابهما إلى دروس لتعليم السباحة، نقلاً عن صحيفة "الحياة" اللندنية، الجمعة.

وقال تشارلي: "كنت أعتقد أن كل الأطفال يمكنهم القيام بذلك"، مضيفاً: "لم أعلم بمدى ذكائهما إلى أن اصطحبتهما إلى أول درس للسباحة، حيث لاحظت الحماسة لدى الأشخاص عند مشاهدتهما".

ويعتبر إيلي وويليام السبّاحين الأصغر سناً في بريطانيا، ويعمد الصغيران لإنجاز مهمتهما إلى دفع جسديهما في المياه من دون الاستعانة بأحد أو بشيء.






غرامة ضد البريد الألماني بسبب توزيعه دعايات غير مرغوبة
مواطن يحصل على حكم بتغريم الدائرة 2000 يورو تعويضاً عن "أضرار نفسية"


وقّعت محكمة لونبورغ، في مدينة لونبورغ بولاية سكسونيا السفلى في شمال ألمانيا، لأول مرة، غرامة مقدارها 2000 يورو على دائرة البريد في مدينة بريمن، بسبب رفضها الكف عن توصيل الدعايات إلى صندوق المواطن هيننغ غريفه. ويقع على الدائرة تحويل المبلغ إلى الرجل المشتكي تعويضاً له عما ألحقته به من "أضرار نفسية".

واعتبرت دائرة البريد المركزية أن قرار المحكمة "خاص" بقضية المشتكي، غريفه، ورفضت تعميمه، لكن الصحف الألمانية التي نشرت الخبر اعتبرت قرار المحكمة انتصارا للمواطنين الألمان ضد "عسف الدعايات"، وتوقعت أن تتلقى دوائر البريد مزيداً من الشكاوى المماثلة، نقلاً عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وواقع الحال أن "غريفه" محام ممارس، وبفضل خبرته المهنية عرف كيف يبرمج فوزه على بريد الدعايات. إذ سبق له أن اتصل هاتفيا عدة مرات بدائرة البريد حيث يقيم طالبا وقف الدعايات، خصوصا مجلة "اينكاوف أكتويل" الدعائية المجانية، وسجل كل اتصالاته على أشرطة التسجيل. ثم كتب رسائل تحريرية بذلك وأرسلها بالبريد المضمون، كما حضر شخصياً إلى دائرة البريد وسجل اعتراضه رسمياً. 

ولم يكتف بكل ذلك، بل عمّم احتجاجه مصوّرا في مقابلة على شاشة التلفزيون المحلي في بريمن.

وارتأى القاضي في حكمه أن مواصلة إرسال الدعايات ضد رغبة غريفه "إزعاج غير مبرر"، وهدد البريد برفع الغرامة إلى 250 ألف يورو في حالة تكرار وصول الدعايات إلى بريد المشتكي. 

أما المحامي غريفه فصب جام غضبه على مجلة "اينكاوف أكتويل"، التي تحتوي على مختصر بعض برامج التلفزيون أيضا، وتصل أسبوعيا إلى 18.5 مليون بيت.

وتحاول نسبة كبيرة من الألمان تجنب حشو صناديق بريدهم بالدعايات والإعلانات عن طريق كتابة قطعة صغيرة على صندوق البريد تقول "لا دعايات.. رجاء".

ومعروف أن مثل هذه القطعة الصغيرة قد تُبعد موزعي الدعايات الجوالين عن صناديق البريد، إلا أنها لا توقف تدفق الدعايات التي تبعث بها الشركات عبر البريد. 

وفي حين يشعر المواطن بالانزعاج من هذه القصاصات والمجلات، تشعر دائرة البريد بأنها مُلزمة بتوصيل طرود البريد التي تلصق عليها الطوابع، أو تلك التي دُفعت رسومها سلفا إلى الدائرة.




51 % من الفرنسيين يتفادون الابتسام لأسباب جمالية

باريس أ.ش.أ
أوضح الاستطلاع الذى أجراه مؤخرا المشرفون فى جمعية الأسنان الفرنسية أن 51% من الفرنسيين يتفادون الابتسامة لأسباب جمالية، وليس لأنهم لا يميلون إلى الدعابة ويفضلون عليها الكآبة.

وأضاف الاستطلاع أن 42% يرون أن أسنانهم ليست بيضاء و29% يجدونها غير متراصة بشكل ملائم، رغم أن الابتسامة هى وسيلة للاتصال مع الآخرين وأن 62% يعتبرونها أداة للإغراء ويعتبرها 60% وسيلة للإيقاع فى الحب خاصة من جانب المرأة.





فيديو: عائلة بريطانية تعرض فيديو قديم لحياتهم في ابوظبي عام 1957


عرضت صحيفة الناشونال فيديو نادراً جداً يعود إلى العام 1957 ويصور لقطات من عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي قبل عصر النفط. والفيديو عبارة عن تصوير عائلي لعائلة هيلياردز البريطانية التي تعتبر أول عائلة غربية وافدة إلى أبوظبي.
فيديو
YouTube Link





فيديو : إنهيار أرضي بسبب تراكم الثلج ونجاه أحد المارة


إنهيار أرضي موازي لأحد الشوارع في تركيا بسبب تراكم الثلوج ونجاه أحد الماره الذي أقترب لإستطلاع الإنهيارات الأولية ونجاته قبل الإنهيار الكلي للأرض
فيديو
YouTube Link





هكذا يصلي الروسيين صلاة الجمعة في موسكو .. (١٢ صورة)



صور تم التقاطها لصلاة الجمعة بدايه هذا الشهر .. في مدينة موسكو الروسيه وفي المسجد التاريخي VOV … ويبدو اجواء الشتاء خيمت على المكان ورغم ذلك يقوم المصلين بالصلاة حتى خارج المسجد …





























فيديو: الجمهور يقذف الاف العاب الدببه على ملعب هوكي الجليد اثناء المباراة







يقوم احد نوادي الهوكي بإقامة احتفال خيري سنوي في بداية شهر ديسمبر من كل سنه حيث يأتي الاف المشجعين ومعهم العاب الدببه .. ثم يبدأون برميها بعد اول هدف في المباراة .. وبالتالي تقوم ادارة النادي بجمع تلك الدببه واقامه زيارات لمستشفيات الاطفال مع لاعبين النادي وتوزيع تلك الدمى التي قدفها الجمهور .. (توقفت المباراة حوالي 45 دقيقة حتى يتمكن من المنظمين تنظيف الملعب وازاله الدببه
فيديو
YouTube LinkLink





مدرسة لتعليم السياقة للكلاب في نيوزيلندا


مؤسسة خيرية في نيوزيلندا تعلم كلاباً تم إنقاذها بعد تعرضها لحوادث العنف، كيفية قيادة السيارات، بهدف نشر الوعي وإبراز مدى ذكاء هذه الحيوانات الأليفة.

الكلبة "مونتي" (18 شهراً) تم إنقاذها بعد تعرضها للإساءة من قبل مالكها، وهي اليوم واحدة من السائقين المبتدئين الذين تعلموا كيفية السيطرة على الفرامل والمقود والتحكم في سرعة السيارة. 





تسليم أول «فيسكر كارما» 


أعلنت المشروعات التجارية، الموزع الحصري لسيارات فيسكر كارما، عن تسليم أول مركبة من هذا الطراز في دولة الإمارات، وذلك في أعقاب الظهور الرسمي في الشهر الماضي، لـ فيسكر كارما أول سيارة مسؤولة بيئياً فاخرة في العالم.

وقال مالك السيارة، روبرت نورتون، من الفيلا الخاصة به في منطقة البحيرات، حيث تسلم مفاتيح سيارته الجديدة كارما: "يسرني، بصفتي من دعاة المحافظة على البيئة منذ فترة طويلة، قيادة فيسكر كارما والتي تمثل بنظري مستقبل النقل كما تعتبر مركبة صديقة للبيئة".

وحازت فيسكر كارما سيدان على عدد من الجوائز العالمية، في العام الذي طرحت فيه للبيع، بما في ذلك سيارة توب جير الفاخرة للعام، وجائزة أفضل تصميم سيارة للعام،.

كما تم إدراجها في مجلة تايم كأفضل 50 ابتكاراً للعام 2012، وجائزة التصميم الصديق للبيئة عالمياً، وأطلقت المجلة السويسرية شفايتزر إلستريرتي على كارما، تسمية السيارة الأكثر عصرية للعام 2012.

ونالت فيسكر كارما في شهر أكتوبر من العام الجاري، جائزة "الابتكار من خلال التصميم" من المجلة المرموقة "فاست كومباني ماجازين"، لتفوز عن فئة النقل، ولتتقدم بذلك على عدد من المنافسين بما فيهم، طائرة بوينغ 787، ودراجات فارادي، وفورد فيوجن.

وحصلت كارما كذلك على جائرة "عجلة القيادة الذهبية"، من المجلة المطلوبة "أوتو بيلد ماجازين"، باعتبارها "سيارة المستقبل الكلاسيكية"- فئة سيارات الليموزين- وقد صوت لها قراء هذه المطبوعة التي تحظى بمكانة مميزة.





بندقية المستقبل


إذا كنت تجد صعوبة في إطلاق النيران أو التصويب فهذه الأمر سوف ينتهي مع بندقية Gazelle الذكية.

بندقية Gazelle تشبه في تصميمها الأسلحة التي نراها في أفلام الخيال العلمي أو الألعاب الإلكترونية الحديثة، فهي مزودة بنظام تكنولوجي يقوم بالاستهداف ولا يطلق النار إلا إذا تيقن بأن الهدف أصبح في مرماه، مما يعطي الهواة فرصة التصويب دون أن يكونوا ذوي احترافية عالية.
فيديو





إنسان آلى لاكتشاف أعماق البحار


ابتكر المسئولون فى شركة "اكسبلورر للبحار" فى فرنسا أحدث روبوت أو إنسان آلى؛ لاكتشاف أعماق البحار وما بها من تلوث بحرى، والصندوق الأسود للبواخر الغارقة.

وهذا الروبوت الجديد لديه قدرة على المقاومة أكثر من الأجهزة الأخرى، كما يمتلك الاكتفاء الذاتى من الطاقة التى تساعده على القيام بمهمات لمدة عدة شهور.

يذكر أنه تم تجربة الروبوت الجديد بنجاح لمدة عام على طول شواطئ مدينة نيس الفرنسية.




نموذج مبتكر ليخت طائر


عادة ما نشاهد اليخوت في المياه لكن المصمم الفرنسي "يلكين أوكتوري"، الذي يقوم أيضاً بتصميم كبائن طائرات إيرباص، ابتكر يختاً فريداً من نوعه يمكنه الطيران.

اليخت يتميز باحتوائه على 4 محركات إضافية وطوله 46 متراً وبه 4 أشرعة يمكنها التحول بضغطة زر إلى أجنحة للطيران ويمتلك سطحين، العلوي منهما به 3 كبائن والسفلي به صالون وكلاهما يحتوي على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.
وبفضل المحركات التي يمتلكها اليخت يستطيع الإبحار بشكل أسرع من باقي اليخوت الحديثة إلى جانب تحوله إلى طائرة حيث يحتوي اليخت على معدات طيران يمكنها العمل بضغطة زر واحدة.














بالصور: أغلى قهوة بالعالم.. من فضلات الفيلة

عليك أن تتمتع بثراء فاحش - وكذلك بروح المغامرة - لتجرب قهوة "بلاك أيفوري"، فهي ليست فقط الأغرب في طريفة التحضير بل ربما تكون أيضا أبهظها ثمنا.

منطقة غولدن تراينغل هي منطقة التقاء تايلاند وميانمار ولاوس، وهي أيضا حيث تساهم جماعات الفيلة في عالم الأطعمة الراقية والذواقة.

يبدأ إفطار الفيلة بتناول حبوب القهوة وبضع حبات من الكرز الناضج. والفكرة هي أن تمر عبر الجهاز الهضمي وتخرج منه، كالسحر.

كان نوع آخر من القهوة يصنع من قبل مرورا بمعدة قطط الزباد، ولكن من يستطيع منافسة فيل؟

و بحسب الكندي بليك دنكن ، الذي أنفق 300 ألف دولار على تطوير هذا النوع من القهوة، ويقول إن تركيبة أجهزة الفيل وغذاءه القائم على الأعشاب يمتزجان مع حبوب القهوة لينتج عنه طعم محبب، مضيفا أن هذا زعم يؤيده العلم.

ويقول دنكن "عندما يأكل الفيل حبوب القهوة يحدث تفاعل إنزيمي، فهي تكسر البروتين الموجود في القهوة، ونتيجة ذلك نجد لدينا قهوة لا يوجد بها الطعم المر للقهوة العادية".

يتم توجيه 8% من المبيعات لرعاية الأفيال صحيا، وهنا يرد سؤال على الخاطر: هل القهوة خطر عليهم؟ تعتقد المؤسسة التي ترعاهم أنها ليست كذلك. وذلك وفقا للأسوشيتد برس.

يقول جون روبرتس، من مؤسسة غولدن تراينغل إيليفانت " كان تفكيري في البداية بشأن القهوة: ألن نؤدي لزيادة انتياه الفيلة؟ ولكنه أكد لي أنه قام بالاختبارات وشرح لي أن الفيلة لا تدخل أجسادها مادة الكافيين فأيدت الفكرة على الفور".

تمر الساعات، كما تمر حبوب القهوة عبر أمعاء الفيل، ويحين وقت الحصاد.

يتطلب الأمر ثلاثة وثلاثين كيلوغراما من الكرز للحصول على كيلوغرام واحد من الحبوب التي يمكن استخدامها لتصنيع القهوة.

وجمع روث الفيلة ليس الوظيفة التي يحلم بها أي شخص، لكنها تحقق دخلا للعائلات التي تمتلك فيلة.

تقول بيمنيبيا بيتكلا "في البداية اعتقدت أن الأمر مزحة، لكنهم شرحوا لي وتبينت أن الأمر حقيقي".

وقد سمع بليك دنكن كل النكات التي قيلت في هذا الشأن، لكنه لا يأبه، فجلده سميك - تماما كالفيل، ويقول "أعتقد أنه سيكون هناك دائما عنصر فكاهي في تصنيع تلك القهوة، لكن الأمر تطلب مني تسع سنوات لتصنيعها لأنني أحاول إخراج منتج جاد".

ويباع المنتج بأثمان باهظة. فالحبوب ذات جودة عالية، وتحصد يدويا من مزرعة صغيرة بالجبال.

مراحل الإنتاج من تنظيف وتجفيف وتحميص دقيقة وسرية للغاية. وحتى الآن لم يتم إنتاج سوى سبعين كيلوغراما فقط، يباع الواحد منها بـ1100 دولار.

وفي منتجع أنتانارا غولدن تراينغل، يباع فنجان القهوة من هذا النوع بخمسين دولارا.

وبالنسبة للسائحين الأميركيين القادمين من فلوريدا أشلي وريان نلسون يعتبران عرض تجربة عينة مجانية لا يقاوم، وهما يرتشفان تلك العينة كذواقة حقيقيين.

يقول ريان "أحببتها للغاية، كانت مختلفة، هناك بالتأكيد شيئ ما بري فيها لا يمكنني أن أسميه".

أما زوجته فتختار كلماتها بحرص قائلة "مثيرة للغاية، وجديدة، والمذاق جميل".

هدف المشروع الحالي هو زيادة مخلفات الفيلة ستة أضعاف بحلول العام المقبل، ما يعني مكسبا أكبر للفيل وصاحبه.



 









يعيش حوالي 205 نسمة في الجزيرة البركانية
جزيرة أوغاشيما - العيش داخل فوهة البركان


جزيرة أوغاشيما هي جزء من أرخبيل ايزو تقع على بعد نحو 200 ميلا من جنوب طوكيو، في بحر الفلبين. جزء من سكان الجزيرة البالغ عددهم 205 نسمة يابانيون وهم تحت حكم طوكيو.

الجزيرة في الواقع هي فوهة بركانية عملاقة تشكلت في قمة البركان تبدو وكأنها حوض واسع، وهي جزيرة هادئة يتوافد عليها السياح بحثا عن الراحة والاسترخاء بعيداً عن صخب المدن.


تاريخ الاستيطان البشري في أوغاشيما غير مؤكد، غير أنه وفقاً لموقع ويكيبيديا الإنجليزي، سجل نشاط بركاني في الجزيرة عام 1652، وبين عامي 1670-1680. وضرب الجزيرة زلزال في يوليو 1780 أدى إلى تصاعد البخار من بحيرات " Ikenosawa Caldera "، زلزال آخر ضرب الجزيرة فى مايو 1781 أدى إلى ثوران البركان. وفي أبريل 1783، أدى تدفق الحمم في منطقة ماروياما إلى إجلاء جميع الأسر الـ 63 المقيمة في الجزيرة. وخلال ثورة هائلة للبركان عام 1785، هلك حوالي 130 إلى 140 شخص من مجموع 327 شخص من سكان الجزيرة.


جميع سكان أوغاشيما يعيشون على جزء صغير من الجزيرة، وهو المكان الذي تتواجد فيه معظم وسائل الراحة، منها متجر للمواد الغذائية العامة ومهبط للطائرات، ومكتب للبريد ومدرسة واحدة.

ومع أن الجزيرة تفتقر لأساليب الحياة الصاخبة مثل قاعات الحفلات والمطاعم الشهيرة، غير أنها لا تخلو من الأنشطة الترفيهية، كما أنها أفضل مكان يوفر الراحة والاسترخاء. ويعتبر الغوص النشاط الشعبي الرئيسي في المياه الزرقاء.


كما يفضل الأهالي والسياح التخيم والمشي على حوافي البركان أو زيارة الينابيع البركانية الساخنة ومنطقة "السونا" الواقعة في قلب الجزيرة، كما يحرصون على زيارة فتحات البخار المتكونة على أحد جوانب البركان والتي تستخدم لتشغيل "السونا" الرئيسية. وتعتبر هذه الأخيرة المحطة المفضلة لدى الأهالي للاسترخاء بعد رحلة طويلة من المشي حيث يمكنهم طبخ ما أحضروه لرحلتهم على فتحات البخار على الأواني المركبة خارج منطقة "السونا". 


وسائل التنقل من وإلى الجزيرة محدودة، إذ لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق العبارات أو طائرات الهليكوبتر.

ويحرص زوار الجزيرة على تتبع تغيرات الجو قبل الانطلاق في أي رحلة سياحية. 
فيديو





صور | 4 غرف في غرفة واحدة

صمم رجل الأعمال والملياردير الإنجليزي ”سيمون وودروف” منزلاً من غرفة واحدة كبيرة، لكنّها تتضمن أكثر من”غرفة مخفية” تظهر عن طريق لمسة زر واحدة أو عبر سحب الجدار.
يتمّ تشغيل هذه “الغرف المخفيّة “، بما في ذلك غرفة النوم والتي تتدلّى من السّقف، عبر 12 جزءاً ميكانيكيّاً متحرّكاً مصمّماً لإنشاء أربع غرف في مساحة 80 متراً مربّعاً.واستوحى وودروف تصميم المنزل من الحياة العصريّة اليابانيّة والرحلات الجويّة واليخوت الفاخرة التي‮ ‬ابتكرها مؤسّس شركة‮ ‬”يو”. المنزل يضمّ غرفة نوم رئيسيّة وغرفة نوم ثانية وغرفة جلوس (غارقة) و سينما وغرفة طعام ومكتب ومطبخ كامل وحمّام وغرفة للحفلات. يُذكر أنّ المنزل استغرق سبع سنوات لتجهيزه، فضلاً عن تصميمه وتطويره.















BMW M135i المعدلة قوة ونعومة بآن واحد


كشفت شركة تعديل السيارات "إيه سي شنايتزر" عن حزمة تعديلات خاصة لسيارةBMWM135i من المقرر أن تعرض للعالم لأول مرة في معرض "إيسين موتور" الذي سيقام في نهاية العام الحالي.

التعديلات الجديدة تزيد من قوة المحرك الـ6 سلندر وسعة 3 لتر من 320 حصان إلى 360 حصان، ورغم إن الشركة لم تذكر كيفية قيامها بذلك فإنه من المتوقع أنها قد قامت بإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك وركبت نظام عادم خاص بـ4 مخارج مع إمكانية تعديل نظام إدخال الهواء للمحرك لإتمام عملية الاحتراق.
وقد أضافت الشركة مساعدين ونظام تعليق جدد وعجلات بحجم 18 بوصة من السبائك المعدنية، أما فيما يتعلق بجسم السيارة فقد تضمنت التعديلات سبويلر أمامي وزعنفتين أماميتين وسبويلر سقف من الخلف.
وقد اهتمت الشركة بتعديل مقصورة السيارة حيث تم تركيب ذراع ناقل حركة من الألمونيوم أو ذراع بشاشة لتوضيح رقم الغيار التي تسير به، بالإضافة إلى استخدام الألمونيوم كحلي بها مثل مساند القدم والبدالات وفرامل اليد.