الاثنين، 3 نوفمبر 2014

الإخبارية اليومية





تتيح لـ "التربية" توثيق العمل المؤقت للأيدي العاملة خارج موقعها الأصلي
"العمل" تُطلق خدمة للمرافقين لسد الاحتياج بمنشآت القطاع التعليمي

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
تُطلق وزارة العمل بالتعاون مع شركة "تكامل" لخدمات الأعمال القابضة، خدمة جديدة مخصّصة لمرافقي المقيمين، سعياً لسد الاحتياج في منشآت القطاع التعليمي ولتنظيم عمل المرافقين في هذا القطاع، وذلك عن طريق بوابة "أجير" الإلكترونية الخاصّة بتوثيق العمل المؤقت للأيدي العاملة خارج مكان عملها الأصلي، لتُمكن الخدمة أصحاب العمل في قطاع التعليم الأهلي من إصدار إشعارات عمل للمرافقين، بناءً على القرار الوزاري رقم 5893 بتاريخ 22 / 12 / 1435هـ.

وتنحصر خدمة إصدار إشعارات المرافقين الجديدة على منشآت القطاع التعليمي والتي تندرج تحت الأنشطة التالية: (المدارس الأجنبية، مدارس البنين الأهلية، مدارس البنات الأهلية، مدارس البنين والبنات الأهلية، رياض الأطفال) وذلك وفقاً لعدد من الضوابط والشروط التي تتعلق بالمُرافق من جهة وبالمنُشأة من جهة أخرى، وبتكلفة تقدر بـ (1500) ريال يدفعها صاحب المنشأة عن كل إشعار يتم إصداره أو تجديده.

وأشار وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور سامي الحمود، إلى أن التنظيم الجديد يصرح بعمل مُرافقٍ واحدٍ فقط لكل عامل وافد، مبيناً أن الخدمة لا تتطلب نقل خدمات المرافق ويكتفى بإصدار إشعار أجير لمزاولة العمل بشكل نظامي، إذ يعد الإشعار وثيقة قانونية لفترة زمنية محدّدة (عام واحد من تاريخه) قابل للتجديد.

ولفت إلى أنه في حال انتهاء عقد العامل المُرافق بنهاية مدته أو إنهاء العقد من قِبل صاحب العمل أو من قِبل العامل لأي سببٍ من الأسباب، لا يحق لصاحب العمل التأشير للعامل بالخروج النهائي، طالما أن إقامته سارية المفعول.

وأكّد الحمود، ضرورة استيفاء المنشأة وطالب العمل شروط نظام العمل كافة التي تنطبق في حال نقل الخدمات للاستفادة من الخدمة، والتي تشمل شروط برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات" في وقت تقديم الطلب، ومنها: أن تكون المُنشأة ضمن النطاقات الآمنة والمتاح بها خدمة نقل الخدمة، وهي النطاقات (البلاتيني، والأخضر المرتفع، والأخضر المتوسط)، وأن يكون عمر المرافق قد تجاوز الـ 18 عاماً، وأن يكون قد دخل المملكة بطريقة نظامية، ومقيماً يحمل إقامة سارية المفعول، كما يجب الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة من وزارة التربية والتعليم.

ودعا الحمود المنشآت الراغبة في الحصول على خدمات "أجير" الدخول والتسجيل عبر البوابة الإلكترونيةwww.ajeer.com.sa لتنظيم وتوثيق عقود العمل المؤقت للأيدي العاملة خارج عملها الأصلي، كما يمكن الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر هذه البوابة، وإشعار الوزارة بتعاقد جديد أو تعديل تعاقد موجود، وخدمة استعلام عن خدمات العامل الوافد، وعرض العمالة للشركة المستأجرة في الخدمات الإلكترونية.




"أرامكو" تتلقى عروض 9 تحالفات لبناء 11 ملعبًا بتكلفة ‏4.4 مليار دولار‏

تلقت شركة "أرامكو" عروضًا من تسع تحالفات لشركات إنشاءات لتشييد الـ 11 ملعبًا التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز ببنائها في أنحاء المملكة.

والمجموعات التسع هي: شركة اتحاد المقاولين / ستراباغ (النمسا)؛ مجموعة بن لادن السعودية/ ايفاج (فرنسا)؛ شركة نسما وشركاها / ساليني امبريجيلو (إيطاليا)؛ ناصر الهاجري / فينشي (فرنسا)؛ المباني /هوتا / بويج (فرنسا)؛ أزميل للمقاولات / شركة سامسونج سي & تي (كوريا الجنوبية)؛ بيتور (تركيا) / كلارك كونستركشن (الولايات المتحدة)؛ شركة السيف للهندسة والمقاولات / بام (هولندا) و تحالف المهيدب للتجارة والمقاولات / وسكس كونستركت (بلجيكا) الذي شيد ملعب الجوهرة بجدة.

ويتسع كل ملعب لـ 45 ألفا من الجمهور، وسيتم بناؤها بطريقة مماثلة لمدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة) .

وطلبت أرامكو،‏ في الاجتماع الذي عقد في البحرين في سبتمبر/ أيلول الماضي، من مقدمي العطاءات تقديم أسعار وحدات العمل، في حين تتتبع سرعة الإنجاز، فيما يتعلق بالمخططات والتصاميم النهائية حتى يتم الانتهاء منها.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لبرنامج إنشاء 11 ملعبًا أكثر من 4.4 مليار دولار، بتكلفة لا تقل عن 400 مليون دولار لكل ملعب، على أن تنتهي عمليات الإنشاء لها جميعا في خلال سنتين ونصف.
وتتوزع الملاعب الـ 11 المزمع انشاؤها في محافظات 11 منطقة وهي: المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، الحدود الشمالية، حائل، تبوك، الجوف، الباحة، نجران، جازان، عسير والقصيم.





ارتفع 64.35 نقطة بنسبة 0.64%..
مؤشر سوق الأسهم السعودية يسجل مكاسب بتداولات تجاوزت 5.8 مليارات ريال


سجل مؤشرُ سوق الأسهم السعودية، الأحد (2 نوفمبر 2014)، مكاسب، بارتفاعه 64.35 نقطة بنسبة 0.64%، ليغلق عند مستوى 10099.27، وبتداولات تجاوزت 5.8 مليارات ريال.

وشهدت تداولات اليوم ارتفاع أسهم 125 شركة في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 26 شركة؛ إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة اليوم أكثر من 169 مليون سهم، توزعت على أكثر من 96 ألف صفقة.

وجاءت أسهم شركات، سايكو، وطباعة، وتغليف، بي سي آي، وتبوك الزراعية، وبوبا العربية، والعالمية الأكثر ارتفاعًا اليوم. فيما جاءت أسهم شركات مسك، والتأمين العربية، والأسماك، والمملكة، والخليج للتدريب، والبابطين الأكثر انخفاضًا، وقد تراوحت الانخفاضات والارتفاعات في تداولات اليوم ما بين 8.85% إلى 2.18 %.

وكانت أسهم شركات الراجحي، والإنماء، وسابك، والخضري، ودار الأركان، بي سي آي، الأكثر نشاطًا بالقيمة، فيما جاءت أسهم شركات الإنماء، ودار الأركان، وزين السعودية، والراجحي، وكيان السعودية، وبي سي آي على قائمة أكثر الأسهم نشاطًا بالكمية.





15 ألف منتج في إحصائية «الإسكان» للمدينة ومحافظاتها

• خالد الجابري (المدينة المنورة)

أصدرت وزارة الإسكان ‏بيان إحصائية المرحلة الأولى لمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها في توزيع الإسكان المقرر للمواطنين المتقدمين للاستفادة من المنتجات المقررة بعد أن أرسلت رسائل نصية على أجهزة الجوال الخاصة بالمواطنين المتقدمين.

تصدرت المدينة الإحصائية بالنسبة لمنتج أرض وقرض بعدد 5586 ومنتج شقة 2791 بمجموع 8377، بينما جاءت ينبع في المركز الثاني بمنتج أرض وقرض 2425 ومنتج شقة «لا يوجد»، بمجموع 2425، ثم العلا التي اختار مواطنوها منتج وحدة سكنية بعدد 181 وأرض وقرض 671، بيمنا لم يختر منتج شقة، بمجموع 852، فـ«المهد» التي اختار مواطنوها منتج أرض وقرض فقط بعدد 387، بمجموع 387، ثم بدر بمنتج أرض وقرض بعدد 1298، بمجموع 1298، ثم خيبر واختار مواطنوها منتج وحدة سكنية مثل محافظة العلا بعدد 134 وأرض وقرض 721، بمجموع 855، ثم محافظة الحناكية بمنتج أرض وقرض 369، بمجموع 369، ثم العيص بمنتج أرض وقرض 89، بمجموع 89، ثم وادي الفرع بمنتج أرض وقرض 824 بمجموع 824، فيما أوضحت الإحصائية أن المجموع الكلي لجميع المنتجات المختارة سواء في المدينة المنورة أو محافظاتها 15475 ما بين وحدة سكنية وشقة وأرض وقرض، بينما لم توضح عدد من اختاروا منتج (أرض فقط)، ليصل مجموع الوحدات السكنية المختارة إلى الآن 315 لمحافظتي خيبر والعلا فقط وأرض وقرض 12369 للمنطقة ومحافظاتها واختيار شقة للمدينة المنورة دون محافظاتها وصل إلى 2791 شقة ليصل العدد الكلي للمنتجات المختارة بجميع أنواعها 15475 منتجا فقط أرض وقرض ومنتج أرض.

وأوضح مصدر في وزارة الإسكان أن عدد المتقدمين للحصول على منتجات الوزارة في منطقة المدينة المنورة بلغ أكثر من مائة ألف مواطن في منطقة المدينة المنورة. مضيفا أن المتاح حاليا في موقع الوزارة اختياران فقط هما منتج أرض فقط وأرض وقرض، وأضاف أنه تم تفعيل خاصية تأجيل اختيار المنتج لمن يريد ذلك في حال رغبته في منتج شقة أو وحدة سكنية. والتقى في وقت سابق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بالدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان بمقر الوزارة في الرياض، حيث استعرض المشاريع التنموية التي تشهدها المنطقة، ومنها مشاريع وزارة الإسكان التي تستهدف توفير السكن المناسب للمواطنين، حيث يجري العمل حاليا على تنفيذ وتصميم تسعة مواقع بمساحة إجمالية تبلغ 5.499.842 مترا مربعا.

واستكملت أمانة المدينة المنورة الإجراءات اللازمة لتسليم وزارة الإسكان عددا من المواقع تبلغ مساحتها 16 مليون متر مربع في أنحاء متفرقة من المدينة المنورة سعيا لضخ المزيد من المشروعات الإسكانية لخدمة المواطنين.




البنوك تعتمد دفعة "ثلاثين بالمئة "للتمويل العقاري اليوم وسط مخاوف من آثاره السلبية


أثار نظام التمويل العقاري الجديد الذي تعتزم البنوك السعودية تطبيقه اعتباراً من اليوم الأحد، مخاوف المواطنين والتجار على حدٍ سواء، حيث يعتبره العديد بأنه يمثل حجر عثرة أمام طالبي السكن، كونه يلزم طالب التمويل بتسديد دفعة مقدمة تعادل 30% من قيمة القرض.

ونقلت صحيفة "مكة"، عن عضو لجنة التمويل والتثمين بغرفة الرياض خالد الجاسر، قوله بأن الشروط التي يضعها النظام الجديد تتسبب في عرقلة حل مشكلة السكن، وأنه لن يتمكن أي مواطن يقل راتبه عن 15 ألف ريال من الحصول على مسكن.

وأضاف الجاسر بأن إلزام طالب القرض بدفع 30% من قيمة العقار مقدماً، يعني أن من لا يملك على الأقل 400 ألف ريال كحد أدنى لا يستطيع الاستفادة من تسهيلات القروض البنكية لشراء العقار.




لجنة فحص الصكوك تتحفظ على 47 مليون م2 بجدة

 عدنان الشبراوي (جدة)

كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» عن تحفظ لجنة فحص وتدقيق الصكوك في كتابة عدل الأولى بجدة خلال السنوات الثلاث الماضية، على صكوك لعدة مخططات منها مخطط كبير بمساحة 22 مليون متر مربع، ومواقع أخرى بمساحات شاسعة تزيد على 25 مليون مترا مربعا، فيما أجازت عددا كبيرا من الصكوك محل التدقيق بمساحات تزيد على 100 مليون متر مربع، في مناطق متفرقة بمحافظة جدة، منها ما تم تصحيحة ومعالجته.


وأبلغت المصادر «عكاظ» بأن الصكوك التي تم تصحيحها ومعالجتها من قبل وزارة العدل شملت الصكوك المنقوضة أو غير المكتملة وتم إفراغ أجزاء من تلك المساحات وتحويل صكوكها إلى إلكترونية.

وقالت المصادر أن اللجنة تدرس حاليا صكوكا على مخططات عدة منها مخطط كبير بمساحة 22 مليون متر مربع جار استكمال الإجراءات النظامية بشأنه، ويتوقع رفع توصية بإحالة صكه إلى المحكمة المختصة لدراسته بسبب ملاحظات تم رصدها.

وأوضحت أن كتابة العدل رفعت مرئيات وتوصيات لجنة فحص الصكوك إلى وزارة العدل للمطالبة بإحالة الإجراء إلى المحكمة العليا بهدف إبطال صكوك تلك المواقع، وما تفرع منها مؤكدة أن كثيرا من الإجراءات التي تمت على بعض تلك الصكوك شابها الخطأ والتهاون والتقصير في بعضها.

وأفادت المصادر بأن أوامر قضائية صدرت عن المحاكم خلال الأشهر الماضية أوصت بإيقاف الإفراغ في صكوك بمواقع مختلفة وبمساحات شاسعة تزيد على 25 مليون متر مربع، بسبب دعاوى ونزاعات وتداخل ملكيات وحجج استحكام قديمة تم الطعن عليها. وشددت الأوامر الصادرة عن المحاكم على إيقاف التصرف بالإفراغ في صكوك تلك العقارات إلى حين صدور أحكام نهائية بشأن الخصومة حولها.

وقالت المصادر إن القضايا العقارية تستغرق وقتا طويلا في المحاكم نظرا لتشعب المدعين والحاجة إلى الكتابة لوزارة العدل ولكتابات العدل للتحقق من بعض أساسات الصكوك، لافتة إلى أن لجنة فحص وتدقيق الصكوك المشكلة بأمر وزير العدل تنجز مهاما عدة لحفظ الملكيات الخاصة وممتلكات الدولة، وكانت قد كشفت عن تزوير في بعض الصكوك فضلا عن إجراءات مخالفة للنظام تمت لتملك عدة مواقع بطرق مخالفة، حيث ثبت للجنة عدم صحة أساس التملك في تلك المواقع.

يذكر أن عمل لجنة فحص الصكوك التي يرأسها رئيس كتابة عدل جدة الأولى وتضم في عضويتها ثلاثة كتاب عدل من أصحاب الخبرة، يتركز على فحص وتدقيق جميع الصكوك التي تعرض عليها، ذات المساحات الكبيرة أو التي يعتقد أن في إصدارها ما هو مخالف للنظام، وذلك كإجراء احترازي لطمأنة أصحاب الصكوك القديمة التي عليها ملاحظات ولحماية الأراضي العامة للدولة والحق الخاص.




بمساحة 84 مليون م2 وتوافر 120 ألف وحدة سكنية.. و"معطّلة" منذ 8 سنوات
مشكلة أرض "الدفاع" .. "تطوير" حائل: أفرغناها لهم! .. "الإسكان": لا جديد .. مشغولون بالأهم!!

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 رغم الأمر الملكي الكريم، بإنهاء إفراغ أرض "وزارة الدفاع" بحائل، وسرعة توزيعها على المستحقين من المواطنين بعد تعطلها منذ أكثر من 8 سنوات مضت.. إلا أنه لا تزال "أرض الدفاع" في حائل، التي تبلغ أكثر من 84 مليون متر مربع، والمقدمة منذ عام 2006م من المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله - منحة لدعم مشاريع الإسكان في المنطقة، لا تزال أرضاً شاسعةً جرداء لا فائدة منها؛ فلا هي التي بقيت في أملاك وزارة الدفاع؛ ولا هي التي وُزعت على المواطنين وحلت أزمة السكن في المنطقة؛ ولا هي التي استثمرت من أجل ازدهار المنطقة اقتصاديا.. بل بقيت لغزاً عصياً على الفهم!!

ومشكلة أرض "وزارة الدفاع" بحائل تعد مثالاً بارزاً على عجز وفشل وعدم مسايرة بعض الأجهزة الحكومية توجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - ولتطلعات قيادة الوطن، وطموح المواطنين، فخلال 8 سنوات فشلت الأجهزة البيروقراطية في حل إشكالية هذه الأرض التي إن حُلت بالشكل السليم فستُسهم في رفع المعاناة عن مواطني المنطقة من أزمة السكن الخانقة، وارتفاع أسعار العقار.

ورغم الأمر الملكي بسرعة إفراغ الأرض لمصلحة أهالي المنطقة للإسكان التنموي، ولتلبية احتياجات المواطنين، والمستحقين من أهالي المنطقة مع تخصيص مساحة 4 ملايين متر مربع منها لتوزيعها مستقبلاً على أساتذة جامعة حائل أسوة بجميع منسوبي الجامعات السعودية الأخرى مع تخصيص ما تحتاج إليه المرافق العامة، والجهات الحكومية.. إلا أن الخلافات التي ظهرت منذ 8 أعوام لا تزال تعوقها؛ فبعد أن امتنعت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن تسليم وزارة الإسكان الأرض بحجة أنها لا تصلح للسكن، ورأت أن تسليم الأرض كاملة لوزارة الإسكان لن يكون مجدياً أو مفيداً؛ بل ترغب في تسليمها جزءاً منها فقط، وترك الجزء الأكبر من الأرض لوزارة الشؤون البلدية والقروية؛ رفضت وزارة الإسكان ذلك؛ مؤكدة أن موقع الأرض صالح للسكن من جميع النواحي.

وأشارت "الاسكان" إلى أن التبريرات بأن الموقع لا يصلح لمشاريع الإسكان غير مقنعة؛ في حين لم تصل اللجنة المشكَّلة من جهات حكومية عدة لآلية محدّدة لتسليم الأرض لوزارة الإسكان.

إلا أنه ومع صدور الأمر الملكي الأخير بسرعة إفراغ الأرض للإسكان لتوزيعها على المواطنين ظهرت إشكالية جديدة تسبّبت في تعطلها من جديد.. عن ذلك يقول أمين عام الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل المهندس إبراهيم البدران لـ "سبق": الأرض أُفرغت لوزارة الإسكان بناءً على الأمر الملكي.. وليس لـ "تطوير" حائل أي علاقةٍ بها؛ بل هي الآن من مسؤولية "الإسكان".

وتواصلت "سبق" مع المتحدث باسم وزارة الإسكان محمد الزميع، الذي قال: "فيما يخص أرض الدفاع بحائل لا جديد.. والوزارة حالياً مشغولة بما هو أهم".

يُشار إلى أن أرض "وزارة الدفاع" تحتل مكاناً إستراتيجياً بمسافة 17 كم شمال مدينة حائل، ومجاورة لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية وجامعة حائل وسكة الحديد وطريق حائل - الجوف السريع.

ويظل السؤال مطروحاً: مَن المسؤول عن تعطيل هذه المنحة الكريمة التي يمكن أن توفر 120 ألف وحدة سكنية لأهالي حائل؟ ومَن المسؤول عن وأد فرحة مواطني المنطقة بامتلاك سكنٍ خاص طوال هذه المدة؟ ولماذا لم يتم حتى الآن الانتهاء من تخطيطها وتطويرها وسرعة توزيعها على المواطنين وفق الأمر السامي؟!!




استعادة 28.8 مليون متر مربع لـ"أملاك الدولة"

 

ارجعت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة نحو 28 مليون و 800 الف متر مربع من الأراضي البيضاء التي تمتد على مساحة 90 مليون متر مربع في مواقع حيوية بجنوب جدة إلى مرافق الدولة بعد اكتشاف عدم وجود صكوك رسمية تثبت أحقية تملك عقاريين لهذه المساحات. وأوضحت مصادر أن المساحة المسترجعة تشكل نحو 32% من مساحة تلك الأراضي، وستسخصص لجهات حكومية للاستفادة منها في إنشاء حدائق عامة، أقسام شرطة، مستشفيات، ومدارس، وإرجاع المساحة المتبقية بعد التخصيص للاستفادة منها في برنامج الإسكان لتوزيعها على المواطنين، خاصة أن تلك المساحات تقع بالقرب من النطاق العمراني.

وأفادت المصادروفقا لصحيفة الوطن أن هذا الإجراء جاء بعد أن همشت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة حجج استحكام لأراض بيضاء على مساحة 90 مليون متر مربع يعود عمر بعضها إلى 30 عاما، لافتة إلى أن 27 محكمة عامة بمناطق المملكة تلقت العام الماضي 2957 صكا بغرض التحقق من سلامة الإجراءات واستخراج تلك الصكوك وعدم وجود شبهات تزوير بها مع تحويل الصكوك المشبوهة إلى محاكم الاستئناف لتهميشها. وأفادت أن وزارة العدل تلاحق أصحاب حجج الاستحكام التي يمتلكها هوامير عقاريون بجدة ويبسطون نفوذهم في السيطرة على تلك المساحات واستغلالها لصالحهم وقيامهم ببيع مساحات منها لمواطنين، معتمدين على حجج الاستحكام التي بحوزتهم وخداع المشترين بإعطائهم أوراق مبايعات وهمية كإثبات لتوثيق عملية البيع دون أن تكون هناك صكوك لتلك الأراضي يحصل عليه المشتري.
وأوضحت المصادر أن وزارة العدل وجهت خطابا لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة لإلغاء كافة حجج الاستحكام لأراض تقع بجنوب جدة؛ لعدم صحتها ووجود شبهات تزوير حولها.
وبينت المصادر أن وزارة العدل تنظم حملة واسعة لملاحقة أصحاب الصكوك المزورة وحجج الاستحكام وذلك لمعاقبة كل من يتضح أن له علاقة بتزوير صكوك أو حجج استحكام، معتبرة ذلك من واجبها لمكافحة هوامير صكوك الأراضي، الذين يتاجرون بتلك الأراضي من خلال الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي البيضاء وبيعها بأموال طائلة، كما تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية على ملاحقة أصحاب حجج الاستحكام والصكوك المزورة وإخضاعهم للمحاكمات لمحاسبتهم؛ باعتبار ذلك مكافحة لفساد الصكوك المزورة.





صحيفة محلية: 10 مستثمرين يقفزون باكتتاب «الأهلي» 71 في المئة في يوم واحد

 

 قالت صحيفة محلية :فاجأ المكتتبون السعوديون الأسواق أمس بعد أن قفزوا بحصيلة الاكتتاب في البنك الأهلي السعودي، ثاني أكبر اكتتاب في العالم للعام الجاري إلى 64 مليار ريال وبتغطية بلغت 480.8 في المائة، حيث فاقت قيمة الأموال المحصلة الأسهم المعروضة بأربعة أضعاف، فيما اقترب عدد المكتتبين من مليون مكتتب، وذلك قبل يوم واحد من إغلاق الاكتتاب.

وكشفت مصادر مطلعة وفقا لصحيفة الاقتصادية أن السبب وراء القفزة التي حصلت في اليوم قبل الأخير من عملية الاكتتاب، التي نفذ الحصة الأكبر منها عشرة فقط من كبار المكتتبين في السوق السعودية، حصلوا على تسهيلات ضخمة من القطاع المصرفي السعودي تتجاوز تسعة أضعاف رأس مال المكتتب، وضخوا نحو 16 مليار ريال، وهو ما أسهم في إحداث القفزة الهائلة، مشيرين إلى أن حجم المكتتبين يوم أمس لم يتجاوز أصلا 50 ألف مكتتب.

وأعلن المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، جي اي بي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية أنه تمت تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للاكتتاب بما نسبته 480.8 في المائة من اكتتاب الأفراد بنهاية اليوم الرابع عشر، وقد بلغ عدد المكتتبين 947 ألف مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 64.91 مليار ريال.

من جهتهما، اعتبر مصرفيان سعوديان لذات الصحيفة أن التطور الذي حدث على مسار الاكتتاب يوم أمس، ورغم أنه يشكل نجاحا جيدا للطرح والسوق، خصوصا في ظل الظروف التي صاحبت الطرح سواء تراجع أسعار النفط أو سوق الأسهم المحلية أو حتى الظروف السياسة في المنطقة وأيضا مسألة إجازة عيد الأضحى المبارك، إلا أنه قد يؤثر في عدالة التوزيع.

وقال المصرفيان إن منح مجموعة محدودة من كبار المستثمرين حق الاكتتاب بأموال ضخمة جلها تم توفيره من المصارف، سيؤثر في حصص صغار المستثمرين، مقترحين في هذا الشأن أن يتم توزيع حصص الأسهم على شكل شرائح بحيث يحصل صغار المكتتبين على كامل طلباتهم، فيما يحصل كبار المكتتبين على نسبة لا تتجاوز 30 في المائة من حجم طلباتهم. وأضافوا، "الهدف من طرح بنك بحجم البنك الأهلي الذي يعد واحدا من الأصول الحكومية، هو منح سوق الأسهم والمواطنين فرصة للاستفادة من هذا الطرح العملاق، وليس منح مجموعة من المكتتبين فرصة تحقيق أرباح كبيرة".




أعضاء "الشورى" اتهموها بتجاهل أمور مهمة وأساسية في عملها
"نزاهة".. واقع غير مُرضٍ وصلاحيات ضائعة وتناقض مُستفز

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 فيما كشفت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" عن مشكلات كبيرة وعميقة تواجهها في تنفيذ مهامها واستخدام صلاحياتها على أرض الواقع، مطالبةً بمزيد من الدعم والمساندة من الجهات المختلفة، فاجأها أعضاء في مجلس الشورى الأسبوع الماضي بأن استراتيجيتها في أداء عملها لم تكن مكتملة، وأنها تجاهلت بعض المهام التي كان ينبغي القيام بها منذ بدء تأسيسها قبل نحو أربعة أعوام؛ ما أضاع على الدولة فائدة كبيرة، كان يفترض أن تجنيها من وراء تأسيس هيئة تعنى بمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين.

ونجح تقرير "نزاهة" السنوي للعام 1434 ـ 1435هـ، الذي قدمته لمجلس الشورى قبل أيام، في كشف واقع هيئة مكافحة الفساد، وما لها وما عليها، منذ كلفها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بأن تلاحق الفساد في المؤسسات الحكومية وحماية المال العام. وجاءت انتقادات عدة، وجهتها لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى لـ"نزاهة"؛ لتظهر واقعها وصورتها بوضوح في المجتمع السعودي ؛ إذ ألمحت اللجنة إلى أن"نزاهة" لم تقم بالدور المطلوب منها كاملاً، وأنها أخطأت الطريق عندما لم تلتزم بالأسس والثوابت التي نص عليها مرسوم تأسيسها. يضاف إلى ذلك وقوعها في تناقض واضح؛ يبعث على الاندهاش والتساؤل في آن.

عرقلة الأداء
وأقرت "نزاهة" في تقريرها بوجود عدد كبير من المشكلات التي تعرقل أداء عملها، وكأنها تنبه من يهمه الأمر إلى أن الفساد سيحتفظ بدرجة انتشاره وتوغله في الدوائر الحكومية إذا لم تبادر الجهات المعنية بالتجاوب معها، وإيجاد حلول لتلك المشكلات والعراقيل.

وتقول هيئة مكافحة الفساد إنها تعاني جملة من المشكلات التي أوجزتها في عدم اكتمال هيكلها التنظيمي، وعدم البت في قضايا الفساد بالسرعة المطلوبة، وعدم صدور اللوائح التنفيذية كلائحة الإبلاغ عن حالات فساد وقواعد حماية النزاهة، ومنح المكافآت للمبلغين لتشجيعهم على كشف مزيد من قضايا الفساد في المال العام، وعدم إقرار القسم الوظيفي لبعض مسؤولي الدولة، وأخيراً وليس آخراً عدم تجاوب كثير من الجهات الحكومية في الرد على استفسارات الهيئة وملحوظاتها، وتزويدها بالمعلومات خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ إبلاغها.

استراتيجية لم تكتمل
في المقابل، رأت لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى، التي ناقشت تقرير "نزاهة"، أن الأخيرة لم تُكمل استراتيجية عملها المناطة بها، وأنها تجاهلت أموراً مهمة وأساسية في عملها، كان يفترض الاهتمام بها من أول يوم باشرت فيه الهيئة عملها. وأول هذه الأمور عدم الاهتمام بإنشاء قاعدة معلومات وطنية، تحوي المعلومات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بقضايا الفساد وأنواعها، وعدم قيامها باتخاذ أي إجراءات تعمل على استرداد المال العام الضائع وعائداته، والعمل على تحسين صورة السعودية كدولة تحارب الفساد، ونشر أحكام قضايا الفساد، لتعزيز هيبة الدولة في نظر أفراد المجتمع. وطالب أعضاء في الشورى "نزاهة" بأن تحدد آلية تعاطيها لقضايا الفساد، ومعايير هذه الآلية، من باب نشر ثقافة محاربة الفساد في المجتمع.

استثمار الصلاحيات
ويلمح أعضاء الشورى إلى أن "نزاهة" لم تستثمر الصلاحيات الممنوحة لها في المرسوم الملكي لتأسيسها قبل أربع سنوات، ولضرورة أن تفرض هيمنتها الرقابية على كل مؤسسات الدولة ومشاريعها كافة، وجميع المسؤولين "كائناً من كان" بحسب نص المرسوم، الذي شدد أيضاً على أهمية أن تتعاون الجهات الحكومية مع "نزاهة"، وتوفر لها ما تحتاج إليه من معلومات وملفات، تكشف جرائم فساد في المال العام؛ إذ يرى أعضاء الشورى أن "نزاهة" لم تستغل الصلاحيات التي منحها لها المرسوم الملكي، وتسعى بعد أربع سنوات لترسيخ هذه الصلاحيات على أرض الواقع، واكتسابها من جديد، بعد ن تركتها طوعاً.

معايير دقيقة
ويوضح أعضاء الشورى أن الدور الأساسي لـ"نزاهة" لم يكن له وجود طيلة السنوات الماضية، ويتركز هذا الدور في وقف الفساد في المال العام، بأساليب محكمة ومعايير دقيقة، تساهم في الصعود بمرتبة السعودية دولياً في مصاف الدول المكافحة للفساد، والعمل على تتبع حركة المال العام المهدور أو المنهوب، والعمل على إعادته إلى خزينة الدولة، وتوعية المجتمع بتعزيز ثقافة "النزاهة"، وإعلان آلية اكتشاف عمليات الفساد، وضرورة الإبلاغ عنها، دفاعاً عن المال العام، وحقوق المواطن فيه، وهو ما لم تقره "نزاهة" في التقرير صراحة، مكتفية بتحديد مطالب ليس لها علاقة بتحقيق هذه الأساسيات، مثل تفعيل القسم بالنسبة لبعض موظفي الدولة، وسرعة الحكم في قضايا الفساد، وإقرار لوائح تعزز صلاحيات موظفي الهيئة في تعاملهم مع المؤسسات والشركات الحكومية.

استفزاز وتساؤل
ويبدو أن تلميح "نزاهة" بأنها نجحت في إثبات وجودها في المجتمع السعودي، وتأكيدها بأنها فرضت حضورها في أذهان أفراد المجتمع من مسؤولين ومواطنين، استفز أعضاء مجلس الشورى، الذين رأوا أن ثمة تناقضاً بين ما أشارت إليه "نزاهة" وشكوتها القديمة الجديدة بعدم استجابة الجهات الحكومية لها في توفير المعلومات المطلوبة، وأكدوا أن تقرير "نزاهة" يناقض نفسه بشكل واضح عندما أكد في موضع آخر أن الجهات الحكومية لا تستشعر جدية الدولة في محاربة الفساد، وملاحقة الفاسدين؛ ولذلك لا تبدي التعاون المطلوب معها.

وقف الفساد
ويشدد المنتقدون على أن تاريخ "نزاهة" كان خالياً من أي برامج وفعاليات تحد من هدر المال العام، وقالوا إن الهيئة نصبت نفسها محققاً في قضايا الفساد، ويوجه التهم، ويرفع ملفات الفساد للمحاكم حتى يحكم فيها القضاة، ونسيت الهيئة أن تتواصل مع الجهات المعنية، ويصلون معاً إلى آلية وأنظمة وقوانين، تحد من هدر المال العام، وتوقف النزيف عن طريق تفعيل برامج المراجعة الداخلية، أو شفافية المناقصات الحكومية، وإعلان نتائجها وأسباب ترسيتها على الملأ، وحق الجميع في التظلم من هذه الترسية، وغير ذلك من البرامج.

ويرى هؤلاء أن "نزاهة" فشلت طيلة أربعة أعوام في وقف الهدر، رغم عدد القضايا التي تولت التحقيق فيها، وكشفت فيها عن مهدري المال العام، موضحين أن الوظيفة الرئيسية للمؤسسات الرسمية العاملة في حماية الأموال العامة في بلاد العالم هي الوصول إلى طرق لوقف الهدر نهائياً، وليس القبض على الجناة، وتقديمهم للمحاسبة القضائية فقط.




إدارة النقل فرضت عليها غرامات مالية بمبلغ 337 ألف ريال
رصد 128 مخالفة على مكاتب تأجير السيارات في الرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
واصلت إدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض حملاتها على مؤسسات تأجير السيارات، للتأكد من تطبيقها للأنظمة واللوائح، وأعلنت اليوم أن فرقها تمكنت من رصد (128) مخالفة بمبلغ إجمالي (337000) ريال.

وتمثلت هذه المخالفات في (20) مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط بدون ترخيص و(25) مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط من خلال مكاتب فرعية غير مسموح بها و(39) مخالفة لمؤسسات تأجير لا تلتزم بالسعودة و(15) مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط بترخيص منته، و(28) مخالفة تأجير مركبة غير مثبت بها ملصق التعريف.





التربية : اخطاء كتبنا 15 خطأ معظمها مطبعي



أكدت وزارة التربية والتعليم أنها تستفيد من الملاحظات التي ترفع لها – حول وجود بعض الأخطاء في الكتب – من إدارات التربية والتعليم وتعتبرها تغذية راجعة.

وأشارت في بيان لها إلى أنها تنظر باهتمام وترصد كل ما يصلها سواء عبر إدارات التربية والتعليم أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وقالت الوزارة في بيانها : بداية نشكر كل من يورد أي ملاحظة في الكتب الدراسية سواء من المعلمين أو المشرفين أو أفراد المجتمع، ونؤكد أن هذه هي أحد أهم الاستراتيجيات التي تتبعها الإدارة العامة للمناهج في عمليات التعديل السنوية بالإضافة لمقترحات التطوير، وهو موجود منذ سنوات طويلة.

وأضافت الوزارة : ما اختلف حالياً هو نشر الملاحظات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث كانت سابقاً ترسل للإدارة العامة للمناهج هذه الملاحظات من الميدان التربوي أو المجتمع مباشرة في استمارات خاصة توزع كل عام .

وأوضحت الوزارة في بيانها أن الأخطاء في الكتب موجودة في جميع دول العالم وهي أمر طبيعي ومتوقع حيث أن هناك معدل عالمي للأخطاء في الكتب الدراسية لم تصل له الأخطاء الموجودة بل هي تقل عنه بكثير.

فالمعدل العالمي المقبول هو (10) أخطاء في الكتاب الواحد الذي يحوي (100) صفحة، وفق دور النشر العالمية.

وحيث أن الوزارة تنتج وتطبع أكثر من (1339) كتاب ما بين كتاب طالب وكتاب معلم وكتب نشاط تحتوي على (116691) صفحة، وعدد الأخطاء التي رصدت فيها (15) خطأ معظمها مطبعي، فهو ما يعطي دلالة على أن معدل الأخطاء في كتب وزارة التربية والتعليم لا يكاد يذكر مقارنة مع المعدل العالمي.

ونهاية أكدت الوزارة أن لديها لجان للمراجعة المستمرة من جميع الجوانب من داخل الوزارة وخارجها، مشيرة إلى أن كل من لديه ملاحظة على المناهج يمكنه زيارة الموقع الإلكتروني https://fb.tatweer.edu.sa​ وذلك لإبداء رأيه في المناهج بما في ذلك الأخطاء.




بعد الانتهاء من غسلها وتعقيمها عقب مغادرة الحجيج لبلادهم
شاهد.. إعادة فرش أكثر من 15 ألف سجادة بالمسجد الحرام

واس- مكة المكرمة:
 أعادت إدارة النظافة والفرش بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرم والمسجد النبوي، فرش السجاد بالمسجد الحرام، بعد الانتهاء من غسله وتعقيمه، بعد أن منّ الله تعالى على الحجاج بانتهاء نسكهم بيسر وسهولة ومغادرتهم لأوطانهم.

وأوضح مدير إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام المهندس ماهر بن منسي الزهراني، أنه تم فرش أكثر من 15 ألف سجادة بمقاسات مختلفة في أرجاء البيت الحرام على ثلاث مراحل، حسب الأولوية لمواقع الفرش.







المسند: انخفاض ملموس في الحرارة على معظم المناطق بدءاً من الأربعاء
"خبير فلكي": أطراف المملكة الشمالية تسجل 5 درجات نهاية الأسبوع

قاسم الخبراني - سبق – الرياض:
توقع الخبير الفلكي عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن تسجل درجات الحرارة الصغرى مع نهاية الأسبوع الحالي على الأطراف الشمالية من المملكة، أقل من 5 درجات مئوية يصاحبها نشاط في حركة الرياح الشمالية، موضحًا أنها ستتوغل بعد ذلك إلى بقية المناطق.

وأكد المسند، أنه سيحدث انخفاض ملموس في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة ابتداء من الأربعاء القادم، كما ستنخفض درجات الحرارة على "الرياض" –أيضاً-، مشيراً بأن الفرق بين وسط ونهاية الأسبوع قد يصل إلى 10 درجات مئوية في الكبرى.

وتابع: "ستودع بعض مناطق السعودية بما فيها مكة المكرمة، الأربعينات المئوية، حتى شهر أبريل القادم".




فرضت عليهم رسوماً وصلت إلى 30 ريالاً للطاولة في مكة وأعادتها "التجارة"
"جماهير المقاهي" تشيد باسترجاع ما دفعوه لمشاهدة "bein sport"

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرّمة:
أشاد عددٌ من الجماهير الرياضية بمكة المكرّمة بموقف وزارة التجارة؛ بعدما أعادت إليهم المبالغ المالية التي كانوا قد دفعوها لبعض المقاهي التي يُوجد بها اشتراك قنوات "bein sport"؛ الجزيرة الرياضية سابقاً.

وكانت بعض المقاهي في مكة قد فرضت رسوماً على الجماهير التي ترغب في مشاهدة مباراة نهائي آسيا التي جمعت "الهلال" السعودي و"سيدني" الأسترالي، مساء أمس بالرياض، وتراوحت المبالغ بين ٢٠ و٣٠ ريالاً للطاولة الواحدة.

وأرسلت وزارة التجارة بالعاصمة المقدّسة مندوبيها إلى بعض المقاهي؛ للتأكد من عدم فرض رسومٍ على الجماهير الرياضية؛ إلا أن مندوبي الوزارة فُوجئوا بفرض رسومٍ مالية في بعض المقاهي؛ ما جعلهم يجبرون مسؤوليها على إعادة تلك المبالغ للجماهير، الذين أشادوا بتلك الخطوة الإيجابية من قِبَل وزارة التجارة بالعاصمة المقدّسة؛ لكنهم تساءلوا عمّا إذا كانت هنالك عقوباتٌ أخرى ستطول أصحاب المقاهي، أم أن وزارة التجارة ستكتفي بإعادة المبالغ المالية للجماهير فقط؟




محاكمة مواطنتين بتهمة التحريض على القتال ومحاولة تهريب 6 أطفال إلى اليمن

مثلت مواطنتان أمام القضاء، بعد أن جرى ضبطهما مؤخراً على الحدود السعودية اليمنية بصحبة 3 مهربين و6 أطفال، أثناء محاولتهما عبور الحدود إلى اليمن، وذلك للالتحاق بمناطق الاقتتال خاصة بسوريا، ووجهت لهما تهمة التحريض والدعوة للتجمهر وتبني فكر "القاعدة".

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، فإن التهم الموجهة للسيدتين، شملت محاولة الهروب إلى اليمن مع مهربين دون محرم، والتحريض على الخروج إلى مناطق الاقتتال خلال حسابيهما في "تويتر"، ونقض التعهد الذي وقعتاه عقب القبض عليهما في مارس الماضي خلال مشاركتهما في التجمهر الذي شهدته مدينة بريدة.

وفيما أكدت السيدتان أنهما توقفتا عن استخدام حسابيهما على "تويتر" لمناهضة الدولة أو التحريض للخروج إلى مناطق الاقتتال، أوضح مصدر قضائي بأن هيئة التحقيق والادعاء يعد لائحة دعوى أخرى بتهمة محاولة السيدتين الهروب إلى اليمن بصحبة 3 مهربين وفي معيتهما 6 أطفال دون علم ذويهم.





حائل: إصابة طفل بالإيدز نتيجة نقل دم ملوث له بعد تعرضه لحادث مروري


فوجئت أسرة الطفل مهلي الشمري "15 عاماً" بإصابة ابنهم بفيروس الإيدز نتيجة نقل دم ملوث له، بعد أن تنقل بين ثلاثة مستشفيات، إثر تعرضه لحادث مروري، لذلك لم يتمكن أحد من تحديد أي من المستشفيات الثلاثة تسبب في نقل الدم الملوث إلى الطفل.

وبحسب صحيفة "المدينة"، فإن الطفل مهلي بترت ساقه وكسرت الأخرى إثر تعرضه لحادث مروري هو وشقيقته على طريق حائل - تربة نقل على أثره إلى مستشفى بقعاء، فقرر الأطباء تحويله لمستشفى الملك خالد بحائل، فأجريت له عملية بتر للرجل الأخرى، ثم حول لمستشفى الملك فهد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

وأوضح أشقاء الطفل مهلي بأن تاريخ إصابة شقيقهم غير معلوم لذلك لا يمكن تحديد المستشفى الذي تسبب بتلويث دمه، وأنهم رفعوا عدداً من البرقيات إلى عدد من الجهات إحداها للديوان الملكي، الذي وجه بعلاج الطفل في أحد المستشفيات الأمريكية، وهم الآن في انتظار اكتمال الإجراءات.



سعودي يطلق زوجته بعد قبولها في الإبتعاث



تسبب قبول أحدى الفتيات السعوديات في جازان بطلاقها بعد أن علم زوجها بحصولها على البعثة للدراسة في الخارج.
وبحسب موقع عين اليوم قام زوجها من إحدى القرى بجازان بطلاق زوجته والزواج بأخرى بعد أن علم أنها حصلت على بعثة خارجية، فيما حاول أهالي الزوجة والزوج إعادة الأمور إلى مجاريها، لكن عناد الزوجة وإصرار الزوج أدى إلى فراقهما رغم إنجاب طفل.




طالَبَ الوزارة بالتواصل مع مراكز البحث.. وقال: يغرسون قيماً متخلفة
"العمر": معلمونا يقدمون لطلابهم مستوى هزيلاً ومتدنياً من التدريس

أيمن حسن- سبق:
 أكد الكاتب الصحفي والتربوي د.عبد العزيز العمر، أنّ معلمينا يقدمون لطلابهم مستوى هزيلاً ومتدنياً من التدريس، وأن المناخ التعليمي يغرس قيماً متخلفة في نفوس الطلاب؛ مطالباً الوزارة بالتواصل مع مراكز البحث التربوي؛ حيث يوجد الكثير من الأبحاث التي يمكن أن تساعد في تطوير التعليم.

وفي مقاله "مشاهد من داخل المدرسة" بصحيفة "الجزيرة"، يقول "العمر": "هل تعرفون نوعية ما يجري في فصولنا من تعليم بعد أن يدخلها المعلمون ويغلقون الأبواب؟ أنا سأنقل لكم نتيجة ما يجري في فصولنا بعد أن اخترقت الحواجز ورصدت ما يجري فيها بحثياً.. زرت العديد من المعلمين في فصولهم وفي يدي مقياس عالمي يقيس جودة ما يقدمه المعلم من تدريس، لقد كشف لي المقياس البحثي المقنن أنّ معلمينا يقدمون لطلابهم مستوى هزيلاً ومتدنياً من التدريس".

ثم يقدم الكاتب نماذج لهذا المستوى من التعليم، ويقول: "قبل سنوات زرت مدرسة ثانوية، وفي أثناء الفسحة أخذني مدير المدرسة في جولة على المدرسة، ولفت نظري أنّ الطلاب كانوا يجلسون في حلقات عديدة، عندئذ قال لي مدير المدرسة: إنّ كل حلقة طلابية تراها تمثل قبيلة. تذكّرت حينها أنّ التعليم المتخلّف يرسخ قيم التخلُّف السائدة.

زرت مدرسة ثانوية بصفتي مشرفاً أكاديمياً، لقد هالني منظر ساحة تلك المدرسة وقد اكتست بمخلّفات إفطار الطلاب بعد أن انتهت الفسحة وعاد الطلاب إلى فصولهم، ناقشت إدارة المدرسة في ذلك المنظر البشع فقال لي: "يا أستاذ هؤلاء شباب يجب أن نتحمل أخطاءهم".

ويعلق "العمر" قائلا: "ألم أقل لكم إنّ التعليم المتخلِّف يرسخ الوضع المتخلِّف السائد، لا أظن أنّ هناك في بلادنا مؤسسات تناولها البحث العلمي مثل مؤسسات التعليم، ومع ذلك لا تزال مؤسساتنا التعليمية تغلق عيونها وتصم آذانها لكي لا تسمع ولا ترى ما يقوله البحث العلمي".

وينهي الكاتب قائلاً: "مَن يزور كلية التربية ومركزها البحثي سيذهله ذلك الكم الكبير من المؤشرات عن تعليمنا، ليت وزارة التربية تتواصل مع مراكز البحث التربوي".




محمد السعيدي:اعتناق 12 سعودياً النصرانية في نيوزيلندا بسبب فضولهم السياحي!

 

زعم أستاذ أصول الفقه في جامعة أم القرى الدكتور محمد السعيدي، أن هناك عدداً من المواطنين السعوديين تنصّروا في إحدى الدول الأجنبية، وذلك بسبب ما أسماه “الفضول السياحي”.

وقال: “إن في نيوزيلندا لوحدها تم تنصير 12 سعودياً، بعد أن قادهم فضولهم السياحي لدخول الكنائس، ومحاولة معرفة ما فيها”، بحسب “الحياة”.

وأكد السعيدي أن دخول الكنائس “مكروهاً، وذلك لما يقع فيها من منكرات لا يستطيع المسلم تغييرها، ما يجعل المسلم في حال ضعف وقلة حيلة في نصرته دينه”.




"الكلباني" ينفي صلته بالتغريدة المسيئة لـ"القرني".. ​ويقول: منتحل تَقَول عليّ

نفى إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني، أن يكون صاحب التغريدة التي سجلت باسمه على حسابه بـ"تويتر" والتي جاء فيها "صديقي عائض.. والله ما سرقت كتاباً ولا دخلت سجناً"، وهي تشير ضمناً للاتهام الذي كانت كاتبة سعودية وجهته للشيخ عائض القرني بسرقة أحد كتبها.

وأكد الكلباني في تغريدة عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أن هذه التغريدة ليست منه ولم يكتبها، وأنه لا يمكن أن يكتب مثلها، وأن كاتبها أحد المنتحلين لاسمه، داعياً على كاتبها بأن ينال من الله ما يستحق.

كما اعتذر الكلباني في تغريدة أخرى لمتابعيه وللشيخ عائض القرني، موضحاً بأن الشيخ القرني بيّن له أن مقولة إعجابه بلاعب الهلال السابق "ولهامسون"، إنما تعود لابنه.




صحيفة: "سعاد الشمري" تتمسك بموقفها من تغريدتها المثيرة للجدل

ذكرت صحيفة محلية، أن الناشطة سعاد الشمري تمسكت بموقفها من التغريدة التي كتبتها على موقع "تويتر"، واعتقلت بسببها نهاية الأسبوع الماضي بمدينة جدة.

ونقلت صحيفة "مكة" عن مصدر أسمته بالمطلع، أن الشمري أكدت أمام هيئة التحقيق والادعاء العام، مسؤوليتها عن معرفها في "تويتر"، مبينة أنها كتبت التغريدة موضع القضية قبل نحو عام، وأنها ترجو عدم إقحامها في سياقها، متمنية الرجوع إلى تغريدات سبقتها.

وكانت الشمري نشرت تغريدة في يناير الماضي، ذكرت فيها "من أغبى الأقوال إن تربية اللحية مخالفة للمشركين.. مشركو الماضي والحاضر واليهود والكهنوت والشيوعيون الماركسيون بلحى.. أبو جهل لحيته أطول من الرسول"، الأمر الذي أثار موجة من الاستياء بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.




بالصورة.. كتاب "الإنجليزية" للصف السادس الابتدائي يقصر الصلاة على يوم الأحد فقط

حوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي خطأً في أحد دروسه، حيث نص الدرس على أن الصلاة والذهاب للمسجد يكونان يوم الأحد فقط.

واكتشف الخطأ وفقاً لصحيفة "تواصل" معلم بمنطقة مكة المكرمة خلال مطالعته درس “my day”، حيث اشتمل الدرس على الأعمال اليومية الثابتة مثل النوم والاستيقاظ وغسل الأسنان ووجبة الإفطار، في حين قصر الصلاة على يوم الأحد فقط.

جدير بالذكر أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة قامت برفع ملاحظة المعلم من خلال مركز اللغة الإنجليزية للنظر فيها.





لوبيز يعلن تشكيلة المنتخب لـ "خليجي 22"

أعلنت إدارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم القائمة المقدمة من المدير الفني للمنتخب الوطني السيد خوان لوبيز كارو للانخراط في المرحلة الرابعة من 3 نوفمبر إلى 11 نوفمبر و تمثل هذه المرحلة الأخيرة من البرنامج الإعدادي للمنتخب استعدادا للمشاركة في كأس الخليج العربي 22 التي ستقام فعالياتها بالعاصمة السعودية الرياض اعتبارا من 13 نوفمبر إلى 26 نوفمبر بمشاركة ثمانية منتخبات تم توزيعها على مجموعتين ، حيث ضمت المجموعة الأولى منتخبنا الوطني و قطر و البحرين و اليمن فيما ضمت المجموعة الثانية الأمارات و الكويت و العراق و عُمان .

وضمت القائمة 25 لاعباً و هم :

في حراسة المرمى وليد عبدالله ، عبدالله السديري ، عبدالله العنزي . في خط الدفاع عبدالله الزوري ، أسامة هوساوي ، ماجد المرشدي ، عمر هوساوي ، معتز هوساوي ، حسن معاذ ، ياسر الشهراني ، سعيد المولد و في خط الوسط سعود كريري ، سلمان الفرج ، عبدالملك الخيبري ، وليد باخشوين ، فهد المولد ، سالم الدوسري ، نواف العابد ، مصطفى بصاص ، يحيى الشهري ، تيسير الجاسم ، عبدالفتاح عسيري و في خط الهجوم نايف هزازي ، ناصر الشمراني ، مختار فلاته .

الجدير ذكره اللاعب حسن معاذ سيستكمل برنامجه التأهيلي في ناديه الشباب على أن ينظم مع المنتخب في 8 نوفمبر بمعسكر مدينة الرياض و سيخضع لاختبارات طبيبة للوقوف على إمكانية مشاركته بالبطولة من عدمها .

و ضم الجهازين الإداري و الفني كلاً من : الدكتور عبدالرزاق أبوداود ( مشرفاً ) زكي الصالح ( مدير المنتخب ) ، الدكتور صالح الحارثي ( المشرف على الجهاز الطبي ) ، السيد خوان لوبيز كارو ( المدير الفني ) ، الدكتور أعمر مهدان ( طبيب المنتخب ) ، فيصل الفرشان ( إداري المنتخب ) ، محمد الحميد ( المنسق العام ) ، فهد السليم ( المنسق الإعلامي ) ، أنطونيو سيرخيو ( مساعد مدرب ) ، رافائيل سانشيز ( مساعد مدرب ثاني ) ، سيدريك البيرتو ( معد بدني ) ، دييقو قاريقو ( مدرب حراس ) ، الدكتور ياسر الفريهيدي ( أخصائي العلاج الطبيعي ) ، الدكتور جان سينزاك ( أخصائي العلاج الطبيعي ) ، عبدالقادر شرعي ( مترجم ) ، يزيد الضويحي ( مصور ) ، عبدالله الغليميش ( مأمور عهدة ) ، سعود العمري ( مأمور عهدة ) ، أنطونيو قوميز ( مدلك ) ، كارلوس دي سيلفا ( مدلك ) ، محمد عبدالفتاح ( طباخ ) .

بداية المعسكر

من جهة أخرى ينطلق ظهر غداً الاثنين معسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم و سيبدأ معسكر المنتخب من خلال تجمع اللاعبين في فندق مريديان الخبر و سيخضع لاعبي المنتخب لفحوصات طبية فور وصلهم إلى مقر إقامة المنتخب من قبل الجهاز الطبي و سيجري حصة تدريبية في الفترة المسائية على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي بالخبر . و سيخوض المنتخب خلال معسكر الخبر مواجهة ودية وحيدة أمام منتخب فلسطين في 6 نوفمبر على استاد الأمير محمد فهد بالدمام . و سيستكمل المنتخب استعداداته الأخيرة للمشاركة في كأس الخليج العربي 22 في مدينة الرياض حيث سيغادر مدينة الخبر جواً إلى مدينة الرياض في تاريخ 8 نوفمبر و سيجري حصصه التدريبية على الملعب الرئيسي بنادي الشباب . هذا و سيقيم المنتخب في مدينة الرياض في فندق فندق رافال كمبينسكي .

التنظيم الإعلامي
كشف المنسق الإعلامي للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم فهد السليم أنه سيكون بإمكان كافة وسائل الإعلام أخذ اللقاءات القصيرة مع لاعبي المنتخب لحظة توافدهم لفندق مريديان الخبر على . كما سيتاح لمصوري القنوات الفضائية و الصحف تصوير أول 15 دقيقة من كافة تدريبات المنتخب طوال المرحلة الرابعة و المشاركة في كأس الخليج العربي 22 في مدينة الرياض . كما سيتم تخصيص منطقة المكس زون لأخذ اللقاءات القصيرة قبل انطلاقة تدريبات المنتخب اليومية و سيتم تحديد لاعبان للظهور إعلامياً قبل الحصة التدريبية .




صحيفة محلية:استقالة متوقعة لرئيس الهلال خلال الساعات المقبلة

 

 قالت صحيفة محلية أن رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد يتوقع منه أن يعلن استقالته خلال الساعات المقبلة بعد خروج الفريق الهلالي من البطولة الآسيوية وفقدانه للقب عقب الخسارة من فريق سيدني الاسترالي بمجموع المباراتين بهدف وحيد دون رد، بعد أن كان الهلال قاب قوسين او ادنى من ذلك من خطف البطولة الآسيوية الغائبة عن الكرة السعودية منذ العام 2005، خاصة وانها تعتبر الهدف الأول والأساسي لجميع الهلاليين وفي مقدمتهم رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وتشير المصادر وفقا لصحيفة عكاظ الى أن اعضاء شرف النادي وفي مقدمتهم الأمير بندر بن محمد رافضون تماماً فكرة الاستقالة في الوقت الراهن، مؤكدين بأن الخسارة الآسيوية ليست نهاية المطاف وستكون نقطة الانطلاقة لمواصلة حصد الإنجازات والبطولات.
وكانت وسائل الاعلام المختلفة قد تداولت الخبر حول نية الرئيس الهلالي تقديم استقالته بعد نهائي آسيا سواء حصد الفريق اللقب أو لم يتم ذلك.
يذكر بأن الأمير عبدالرحمن بن مساعد تولى رئاسة الهلال في العام 2008 ولمدة اربع سنوات ويعيش هذه الأيام فترته الرئاسية الثانية.




بالفيديو..الحكم الدولي السابق" جمال الشريف" يحلل أداء الحكم الياباني في مباراة الهلال وسيدني

 
 د ب أ:
هاجم الحكم الدولي السابق جمال الشريف الحكم الياباني يويتشي نيشمورا الذي أدار لقاء الهلال السعودي وويسترن سيدني الاسترالي الذي انتهى بالتعادل السلبي في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا أمس السبت.

وقال الشريف "نيشمورا لم يقدم مستوى يليق به كحكم مونديالي مرتين ولا يليق بوجوده على رأس الحكام الآسيويين. كان رتيبا في متابعته مجريات اللقاء ولا يستطيع مواجهة التحديات وأثر كثيرا على مجريات اللقاء وقد نختلف في الآراء ولكن بكل أسف أستطيع أن أقول أن الهلال لم يحصل على حقوقه من حكم المباراة".
فيديو




حادث الأحساء.. تفاصيل مصرع الأصدقاء الستة واعتذار السابع!

كشف أحد ذوي ضحايا حادث الأحساء، الذي نتج عنه مصرع ستة شباب، عن تفاصيل الأحداث الأخيرة للأصدقاء الستة الذين فارقوا الحياة نتيجة اصطدام سيارتهم “الهايلوكس” بشاحنة تفريغ خرسانة، واعتذار صديقهم السابع عن مرافقتهم، مشيراً إلى أن آخر رسائلهم قبل الرحيل كانت: “وصرنا نزعجهم عقب ما كنا نسعدهم يا لطيييف”.

أصدقاء الطفولة
قال عم إبراهيم بن محمد الشنيفي وإبراهيم بن عبد الله الشنيفي، اللذين لقيا مصرعهما، يوم السبت 25 أكتوبر بحسب موقع “سبق”: “مشيئة القدر حكمت على أن يلقى الاصدقاء الستة: فهد وفيصل وإبراهيم ونواف وإبراهيم وحسام” حتفهم في يومٍ واحدٍ جميعاً”.

وأضاف “حمد الشنيفي”: “كان الأصدقاء الخمسة منذ الطفولة يعيشون يومهم سوياً وأغلب أوقاتهم برفقة بعضهم بعضا يلتقون منذ ساعات الصباح الباكر حتى المبيت.. أما حسام فهو الآخر صديقهم (مصري الجنسية) فيرافقهم في عددٍ من رحلات الصيد”.

اعتذار السابع
وأشار “الشنيفي” إلى أن الأصدقاء كانوا متوجّهين إلى الأحساء لقضاء إجازة نهاية الأسبوع في إحدى المزارع وممارسة هواية الصيد المحببة لديهم، وقبل مغادرتهم بلحظاتٍ وبعد تناول الطعام في الدرعية عند صديقهم سلطان الشهيل، شاء الله أن يعزل الحي من الميت؛ حيث اعتذر “سلطان” بشكلٍ مفاجئ عن السفر معهم، قائلاً لأصدقائه – رحمهم الله -: “ليس لديّ الرغبة في الذهاب”.

وأضاف: “إرادة الله وقدره شاءت أن تجعل سلطان يعتذر عن عدم الذهاب؛ ليتوجّهوا الى الأحساء لقضاء إجازة نهاية الأسبوع في إحدى المزارع وممارسة هواية الصيد المحببة لديهم”.

آخر رسالة
ويروي “العم” قائلاً: “آخر العبارات التي كتبها الأصدقاء وصوّرها – رحمه الله – حسام محمود وأرسلها إلى شقيقه جاء فيها: (وصرنا نزعجهم عقب ما كنا نسعدهم يا لطيييييف)، وكانت قبل دقائق معدودة من قدرهم، ونتلقى بعدها في الساعة 6:50 مساءً نبأ الحادث الشنيع الذي حدث قبل وصولهم إلى الأحساء نتيجة ارتطامهم بشاحنة مضخة أسمنت كانت معترضةً في وسط الطريق في مخالفةٍ صريحة وواضحة لأنظمة المرور، والذي على أثره وافتهم المنية في الحال بعد احتراق السيارة بهم.

تعاون مشكور
ونوّه “الشنيفي”، بالتعاون الكبير الذي لمسوه فور وصول ذوي المتوفين إلى الأحساء من قِبل عددٍ كبيرٍ من الجهات الحكومية والأمنية ذات العلاقة التي استنفرت جهودها كافةً لإنهاء الترتيبات الخاصّة بمثل تلك الأمور.

وخصَّ بالشكر جميع مَن واساهم في عزائهم، وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد، والأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية والأمير بدر بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء الذين وجّهوا بإنهاء الإجراءات في أسرع وقتٍ ممكن.

وتقدَّمت أسر المتوفين بجزيل الشكر لمدير عام المرور اللواء عبد الرحمن المقبل، ومدير مرور الأحساء، ومستشفى الملك فهد بالأحساء على تفاعلهم وتدخلهم السريع لإنهاء إجراءات الحادث.

وأضاف: “تمّ نقل جثامين المتوفين إلى مجمع الملك سعود الطبي بالرياض لتحليل الـ DNA للتعرُّف على هوية جثث المتوفين”، مشيداً بجهود الإدارة العامة للأدلة الجنائية على سرعة تفاعلهم وعملهم بشكلٍ متواصلٍ ليل نهار لمتابعة ظهور نتائج التحليل.

وختم حديثه، قائلاً: “تتقدم أسرة الشنيفي لكل مَن واساهم وقام بواجب العزاء وتخص بذلك: “صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد، والأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، والأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود (رئيس الاستخبارات)، والأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد (نائب أمير المنطقة الشرقية)، والأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، والأمير فيصل بن عبد الله الفيصل، والأمير عبد الرحمن بن عبد الله محافظ محافظة المجمعة، والأمير مشعل بن سعد بن تركي، وصاحب السمو خالد بن عبد العزيز بن عياف آل مقرن وكيل وزارة الحرس الوطني لشؤون الأفواج”.




بالصور.. أنقاض فندق تحطم زجاج السيارات بالمدينة المنورة



















فيديو: المخدرات الرقمية.. إدمان جديد يهدد العالم العربي



إنتشر حديثاً مصطلح المخدرات الرقمية على الكثير من المواقع والقنوات التلفزيونية وسنتعرف على هذا المصطلح وماذا تعني المخدرات الرقمية.
اذا صادفت شاباً في الشارع أو محطة انتظار أو حتى في البيت وهو يعلق على أذنيه سماعات، ويترنح في حالة من الانتشاء، فليس بالضرورة أن يكون مندمجاً مع أغنية جميلة. إنما يكون حينها يتعاطى مخدرات الكترونية.
وهذا الكلام ليس من باب المزاح أو المبالغة. فمنذ سنوات تصدر عن الجهات الأمنية في جميع أنحاء العالم تحذيرات توعوية عما بات يُعرف بالمخدرات الرقمية Digital Drugs التي لا تقل خطراً عن المخدرات التقليدية.
وهي عبارة عن ملفات صوتية لها تأثير المخدرات والجنس والرعب. ويتم بثها عبر مواقع معروفة، أو من خلال رسالة بينية، بعد دفع ثمن الملفات أو الشحنات التي تحمل أسماء ذات دلالة مثل فياجرا، وماريوانا. حيث يُشترط سماع المقطع الصوتي بسماعات ذات جودة عالية للأذن لمرات متتالية. ويعادل الأثر الذي يتركه الملف الأثر ذاته من تدخين سيجارة من الحشيش أو تناول جرعة من الكوكائين.
هذا ما يقوله خبراء الأمن ويرصدونه عبر الشبكة العنكبوتية. إلا أن هناك من يشكك في حقيقة هذا النوع من المخدرات. ويعتبر الأمر كله مجرد أوهام تُباع للشباب لسرقة أموالهم. فموقع i doseمثلاً، المحظور هنا، مرخص ومصرح له قانونياً من الولايات المتحدة الأمريكية. وهو الأمر الذي يستنكره معظم مرتادي المنتديات من الشباب، الذين يتحاورون بحماسة حول المخدرات الرقمية، ويتبادلون الخبرات فيما بينهم، عن أصلح الأنواع لإدراك النشوة. وكأنهم يتحدثون عن وجبة غذائية في مطعم فاخر. أو عن دواء لتعديل المزاج في أسوأ الأحوال.
مقابل ذلك التساهل من الشباب تقوم المختبرات الأمنية في جميع أنحاء العالم بمراقبة الشركات المتخصصة في إنتاج تلك الأقراص الموسيقية التي لا تقل خطراً عن الكحول والعقاقير والحبوب المنشطة. وتحليل طبيعة الموجات الصوتية التي يمكن أن تفتك بأدمغة الشباب. وذلك بعد أن تحولت تلك الممارسات اللهوية إلى ظاهرة عالمية قوامها الإدمان. تماماً كما يحدث في أغلب حالات التعاطي الواقعي للمخدرات. حيث تتلخص فكرة المخدر الإلكتروني في الاستماع إلى نمطين موسيقيين مختلفين في نفس الوقت. بحيث تتعرض الأذن اليمنى لطنين يختلف عما تتعرض له الأذن اليسرى من نقر. وكأن النظام الحسي يتم اختراقه بأنغام مزدوجة لإحداث أكبر قدر من التشويش.
وبمقتضى ذلك التداخل الحسّي، الذي يقوم على تهييج الدماغ بدرجتين متضادتين، يتولد الشعور بالنشوة التي تقارب حالة السكر. وما يترتب على ذلك الشعور من انقباض وانبساط وفرح وكآبة. وهذا هو تماماً ما يرغبه الشباب، أي العبث بالحالة المزاجية، وعبور أطوار حسّية مختلفة بل متضاربة. حيث يتأتى كل ذلك ضمن منظومة سلوكية باتت معروفة تتمثل في السماعات المعلقة على الأذن طوال الوقت، والأزياء الغرائبية، وتغطية العينين بعصابة من نوع خاص، وأداء تلك الطقوس في غرف معتمة، ذات ديكورات صاخبة ومتنافرة. وكأن جرعة الـ MP3 تدفعه للتحليق خارج مدار العالم الحقيقي.
لم يعد الأمر مجرد رغبة لتقليد نجوم الراب في الغرب. فمن حيث المضمون والشكل نحن أمام مخدرات مستحدثة، محتمة بواقع عالمي جديد. ومن لديه خبرة ولو بسيطة في موسيقى الهارد روك- مثلاً- سيعي طبيعة الأعراض التي تنتاب مدمنها. وهي جرعات لا يمكن مقارنتها بالمخدرات الرقمية. التي يسهل الحصول عليها وتعاطيها. حيث يتراوح سعر الملف الصوتي ما بين دولار وعشرين دولارا. ولذلك ليس من المستغرب أن يحتل العالم العربي المرتبة الثالثة الآن في استخدامها، بعد الآسيويين والأمريكيين، وبأسبقية على الأوروبيين.
وقد بدأت الدوائر الأمنية في الخليج العربي مؤخراً في رصد الظاهرة وتجفيف مصادرها، بعد أن بدت ظاهرة للعيان. حيث تم اعتبارها من المحظورات إلى جانب المخدرات التقليدية. ولكن الأمر ليس بهذه السهولة. إذ لا يمكن معرفة هوية من يروج لهذا النوع من المخدرات، في ظل لحظة معولمة. حتى من يتعاطاها لا يمكن التعرُّف عليه إلا بعد أن يصاب بتلف حقيقي في حواسه. إذ لا يمكن الشك في كل من يعلق سماعة إذن كبيرة على أذنيه، ولا كل من يلبس ملابس غريبة. كما أن المواقع الإلكترونية حول العالم تتمتع بحماية حقوقية يصعب اختراقها أو مساءلتها. وهذا النوع من المخدرات ما زال بعيداً عن طائلة القانون.
الموضوع برمته ما زال في طور الدراسة داخل المختبرات الأمنية، وأروقة الدراسات الاجتماعية النفسية العصبية في الجامعات. وفي العالم العربي صار الأمر معروضاً بقوة داخل الدوائر الشرعية. إلا أن مظاهره أقوى من أن يتم تجاهلها أو التعامل معها بهذا البطء والحذر. إذ بمقدور أي شاب أن يرتاد موقعاً من تلك المواقع. ويطالع تعليمات التعاطي الميّسرة. بمنتهى السهولة والأمان. سواء في دفع قيمة الجرعة من خلالش تحويل مالي بالبطاقة. أو بتلقي الملف وتحميله وهو في غرفته. أو في اتباع الخطوات المكتوبة بحرفية وشاعرية. وكأن الأمر مجرد لعبة.
فيديو





عبدالله بن زايد يسخر من فوز "اتصالات" بأحسن خدمة عملاء.. ومغردون ينصحون الشركة: "اعمل نفسك ميت"

أبدى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد تهكمه على خبر فوز شركة "اتصالات" بجائزة "أفضل خدمة عملاء لعام 2014" بدولة الإمارات، والتي تمنحها مؤسسة "ترايسميديا"، ما أثار ردود فعل بين متابعيه جاءت في أغلبها مؤيدةً لحديثه.

وكان وزير الخارجية الإماراتي قد غرّد رداً على تغريدة الكاتبة الإماراتية عائشة المزروعي، التي كتبت أن "هناك خطأ ما في خدمة العملاء بالإمارات عندما تحصل (اتصالات) على هذا اللقب"، ليقول بن زايد: "يمكن أعطيت لهم الجائزة من باب الطنازة".

من جانبهم، علق كثير من المغردين بتأييد تغريدة سموه، مشيرين إلى إعجابهم بصراحته وعدم مجاملته فيما يخص مصالح المواطنين، فيما أضاف بعضهم حساب الشركة إلى ردودهم على التغريدة، متهكمين بالقول: "اعمل نفسك ميت"، قاصدين أن الشركة ستمرر التغريدة كأنها لم تسمع بها.





تلغراف: عبدالعزيز العطية ابن عم الوزير القطري من أكبر ممولي الإرهاب


تواصل صحيفة صنداي تلغراف حملتها بعنوان “أوقفوا تمويل الإرهاب” ونشرت الأحد تحقيقا مطولا عن بدء مراجعة نشاط عدد من الجمعيات الخيرية المسجلة في بريطانيا خشية أن تكون أموالا ترسلها إلى سوريا تستخدم في تمويل جماعات إرهابية.

ونشرت الصحيفة أيضا موضوعا عن شخصية قطرية جديدة متهمة بتمويل الإرهاب، في سياق تحقيقاتها حول “غض الطرف” من قبل سلطات قطر والكويت عن تمويل شخصيات من البلدين لجماعات إرهابية.

وكانت محكمة لبنانية أدانت عبد العزيز بن خليفة العطية، ابن عم وزير الخارجية القطري، بتمويل منظمات إرهابية دولية، وفق ما ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية التي أشارت إلى أنه على صلة بقادة في تنظيم القاعدة.

وأوضحت الصحيفة أن المحكمة أصدرت حكمها على العطية غيابيا في يونيو الماضي، إذ “أفرجت السلطات اللبنانية عنه بعد أيام من اعتقاله في مايو 2012، نتيجة تعرضها لضغوط من قبل الحكومة القطرية التي هددت بترحيل آلاف اللبنانيين من أراضيها”.

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام لبنانية، قولها إن العطية التقى في مايو 2012 بعمر القطري وشادي المولوي، وهما عنصران قياديان في تنظيم القاعدة، وقام بإعطائهما آلاف الدولارات.

وقال القطري للمحققين بعد إلقاء القبض عليه في مطار بيروت، إنه جاء إلى البلاد للقاء العطية، الذي دخل البلاد “لأسباب طبية”.

يشار إلى أن العطية هو عضو سابق في اللجنة الأولمبية القطرية، كما أن صلة قرابة تربطه بوزير الطاقة القطري السابق عبد الله بن حمد العطية، ووزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية.

من جانبه، نفى محامي العطية التهم المنسوبة إلى موكله، مشددا على أنه لم يمول جماعات إرهابية.

وكان العطية نشر عددا من الصور والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكد فيها دعمه لجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا، بالإضافة إلى تأييده لزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن وتنظيم الدولة في العراق.

وعلى صعيد متصل، نشرت صحيفة تلغراف أيضا مقالا أكدت فيه أن السلطات البريطانية بدأت تحقيقات مكثفة بشأن “صلات مزعومة” بين جمعيات خيرية بريطانية وجهاديين في العراق والشام.

وأعربت لجنة مراقبة الجمعيات الخيرية في بريطانيا، عن قلقها بسبب العدد المتزايد للجمعيات الخيرية “الصغيرة” التي ظهرت في السنوات الأخيرة، التي تركز عملها على العراق وسوريا.

ونقلت الصحيفة عن اللجنة قولها إنه “يتم استغلال هذه الجمعيات لإيصال أموال ومساعدات للمتشددين في العراق والشام”، لافتة إلى أن بعض هذه الجمعيات قد تمول الجماعات المتشددة “بقصد أو بدون قصد”.




إسرائيل تغلق معبرين مع غزة ردًا على إطلاق صاروخ من القطاع

الأحد 9 محرم 1436 الموافق 02 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014
وكالات (عاجل)

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد (2 نوفمبر 2014)، معبرين حدوديين بين الأراضي المحتلة وقطاع غزة ردًا على إطلاق صاروخ من قطاع غزة، يوم الجمعة الماضي.
وتبحث الحكومة الإسرائيلية مشروع قانون يشدد العقوبة على جريمة إلقاء حجارة أو أشياء على السيارات بما فيها دوريات الشرطة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.
من جانبها، أكدت ناطقة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن المعبرين اللذين يربطان بين إسرائيل وغزة أغلقا حتى إشعار آخر بعد إطلاق صاروخ من القطاع أول من أمس الجمعة، مضيفة: "نقطتا عبور الأفراد والبضائع (بيت حانون) و(كرم أبو سالم) أغلقتا حتى إشعار آخر، باستثناء المساعدة الإنسانية". 
من جانبها نددت حركة حماس على لسان نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق، بإغلاق إسرائيل المعبرين، واعتبرته مخالفا لاتفاق التهدئة المعلن بوساطة مصرية في قطاع غزة.
وشدد أبو مرزوق على أن إغلاق المعابر "هو عقاب جماعي يفرض على قطاع غزة، مخالف لكل القوانين والأعراف الدولية، ووطنيا لا يمكن تمريره أو السكوت عليه".
وتوصلت دولة الاحتلال وحركة حماس التي تسيطر على القطاع، في 26 أغسطس إلى وقف لإطلاق النار تم التفاوض في شأنه بوساطة مصرية ووضع حد لحرب استمرت 50 يومًا وأسفرت عن أكثر من 2140 قتيلا في صفوف الفلسطينيين معظمهم من المدنيين و73 قتيلا في الجانب الإسرائيلي معظمهم عسكريون.




فيديو| إيراني يقرأ خطبة حسينية في اجتماع للأمم المتحدة

قام عضو وفد إيران في الأمم المتحدة، الشيخ هادي صادقي، المساعد الثقافي في السلطة القضائية الإيرانية، بقراءة خطبة عن “قضية الحسين بن علي في موقعة كربلاء عام 61 للهجرة”، خلال اجتماع لمناقشة حالة حقوق الإنسان في إيران من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف أول أمس الجمعة.

وبينما تعرضت إيران لانتقادات عنيفة من الدول الغربية بشكل خاص بسبب مواقفها من مسألة حقوق الإنسان، قال الشيخ صادقي في كلمته إن “الحسين بن علي الإمام الثالث لدى الشيعة، ترجم مبادئ حقوق الإنسان عندما أوصل الماء لأعدائه، ونحن هكذا نفهم حقوق الإنسان”.

وتعليقاً على الموضوع، كتبت المحامية الإيرانية شادي صدر، مديرة مركز “العدالة لإيران”، والتي حضرت الاجتماع في مجلس حقوق الإنسان، على صفحتها على موقع فيسبوك، إن “المترجمين واجهوا مشكلة كبيرة في ترجمة خطبة العزاء التي ألقاها الشيخ صادقي”.

من جهته، دافع رئيس الوفد الإيراني، محمد جواد لاريجاني، عن سجل بلاده في مجال حقوق الإنسان بعد موجة من قبل مندوبي الدول، وتحدث في مناقشة استمرت أكثر من ثلاث ساعات بحسب العربية.نت.

ودافع لاريجاني عن تنفيذ حكم الإعدام في ريحانة جباري يوم السبت الماضي في سجن إيفين بطهران لإدانتها بقتل رجل قالت إنه حاول اغتصابها، وقال “لم ننجح في التماس الصفح من قلوب الضحايا، ومن ثم تم تنفيذ حكم الإعدام، ونحن نأسف بقوة، لأن اثنين من المواطنين فقدا حياتهما، لكن عقوبة الإعدام – أو القصاص – خاصية فريدة في نظامنا أعتقد أن من الجدير بالدول الغربية أن تنظر فيها”.

وتخضع إيران للمرة الثانية لمراجعة دورية بشأن احترامها لحقوق الإنسان، وهي آلية يخضع لها كل أعضاء الأمم المتحدة، وتعود آخر مراجعة لها إلى العام 2010.

ومن بين المواضيع التي تم التطرق إليها ازدياد الإعدامات، ووضع السجناء السياسيين والأقليات القومية والدينية، خاصة البهائيين والمسيحيين، والانضمام إلى الاتفاقية الدولية ضد التعذيب وحرية الصحافة.
فيديو




رفعت شعار "لا حياء في السينما"
بفيلم سينمائي.. إيران توجه إهانة جديدة لـ"رسول الإسلام"

الأحد 9 محرم 1436 الموافق 02 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014
الرياض 

من مسلسلي "مريم العذراء ويوسف الصديق" إلى فيلم عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يبدو أن إيران مصممة على رفع معدلات كراهية العالم السني لها بعرض هذا الفيلم بمهرجان فجر السينمائي الدولي، فبراير المقبل، بالعاصمة طهران.

استفزاز مشاعر أهل السنة لا يزال قائمًا، وتحديدًا مع إعلان وكالة أنباء فارس أن الفيلم يعد الأضخم في تاريخ السينما الإيرانية، ويطوي حاليًا مراحله الفنية في الهندسة الصوتية والموسيقى والمؤثرات الخاصة، ويقوم الموسيقار الهندي عالمية آي آر رحمان بوضع موسيقى له.
المرحلة الأخيرة

يأتي ذلك فيما أوشك منتجو الفيلم الأضخم في تاريخ السينما الإيرانية، عن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، على الانتهاء من مراحله الفنية الأخيرة في ألمانيا، ليتم بعدها طرحه في دور العرض السينمائية.

مخرج الفيلم الإيراني مجيد مجيدي أكد أنه سيعرض الفيلم في مهرجان فجر السينمائي الدولي القادم، رغم ما أثاره من جدل بسبب تجسيد شخصية النبي والذي حرَّمه علماء وفقهاء السنّة بالإجماع، فيما أباحه عدد من مراجع الشيعة في إيران ليتم تجسيد الرسول الأعظم صوتًا وصورة.

الفيلم يركز على مرحلة طفولة النبي عليه الصلاة والسلام، وسيكون بثلاث لغات هي الفارسية والعربية والإنجليزية؛ وفقًا لما نقله موقع "عربي 21" عن الوكالة الإيرانية.
رفض سني

وفي رد فعل سريع، أكد المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي تحريم تجسيد شخصية النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وسائر الرسل والأنبياء عليهم السلام، ووجوب منع ذلك.

فيما شدد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب على حرمة تجسيد شخص النبي محمد في أي عمل فني، سواء كان ذلك بالصوت أو الصورة.

وفي عام 2011، اعتبر الأزهر أن الفيلم الإيراني، حين تم البدء في تصويره، أكبر من كارثة الرسوم الدنماركية المسيئة ودعا إلى التصدي له.

وتجيز الطائفة الشيعية في إيران تمثيل الأنبياء، وتمثيل شخصياتهم الكريمة في صورٍ وشخوصٍ من التاريخ المعاصر، فيما سبق لإيران أن جسدت في مسلسلات وأفلام شخصيات أنبياء مثل يوسف وزكريا عليهما السلام، فيما يجري الحديث عن مسلسل ضخم جدا يجسد حياة النبي موسى عليه السلام.
كوارث باسم السينما

شعارات زائفة تتمسك بها إيران مع كل عمل درامي أو سينمائي تنتجه عن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو ما جرى في أول ظهور فني للنبي محمد، وتم تصوير مشاهد الفيلم في منطقة كرمان ومدينة نور السينمائية الواقعة جنوب شرق إيران، وجرى تصوير المشاهد المتعلقة بهجوم إبرهة الحبشي، وأجزاء من المدينة المنورة، وحركة القوافل بين مكة والمدينة قبل البعثة.

وفي تجاوز صارخ، بنى القائمون على الفيلم مجسّمًا لكعبة صغيرة مبنية من الأحجار ومغطاة بالقماش والمعلقات المتعلقة بالعصر الجاهلي وقد ملأتها الأصنام، كما تم جلب عدد من أشجار النخيل من منطقة بم بشرق إيران وزرعها في أطراف المدينة السينمائية، بجانب إنشاء نحو 60 بيتًا لتصبح أجواء الفيلم أكثر واقعية.

وبعد سنوات من الشائعات عن الفيلم واسمه وميزانيته ظهرت بعض التسريبات في عام 2012 بأن المبلغ يقترب من 35 مليون دولار، أي أكثر 20 مرة من ثاني أكبر انتاج سينمائي إيراني حتى الآن.

ليست الأولى

وسبق أن أنتجت إيران مسلسل "الحسن والحسين"، الذي عرض خلال شهر رمضان 1330 هـ، ما أثار حالة من الغضب آنذاك، فضلا عن أعمال أخرى جسدت السيد المسيح والسيدة العذراء مريم، لم تقل في أزمتها عن مسلسل حفيدي النبي صلى الله عليه وسلم.

وتنتهج إيران نهجًا غربيًا في هذا الإطار، ولعل ما يؤكد ذلك إنتاج فيلم "نوح" الذي رفضت ثلاث دول عربية عرضه لمخالفته الشريعة الإسلامية.




ابن الديرة: بمناسبة عيد قناة “الجزيرة”


ابن الديرة – الخليج: احتفلت قناة “الجزيرة” القطرية أمس بعيدها الثامن عشر، ولو أن لدى هذه القناة بقية من مهنية أو ضمير لوقفت طويلاً أمام مرايا الصدق، وطرحت على نفسها الأسئلة الحقيقية، بدل الاحتفال التقليدي والمفرغ من مضمونه والذي يستذكر فقط المنجز الضخم بين قوسين .

على “الجزيرة” وهي تحتفل بعيدها هذا العام خصوصاً أن تحاسب نفسها قليلاً، انطلاقاً من عدد الخصوم المتنامي، وانحسار الأصدقاء والمؤيدين في فئة قليلة هي المحسوبة على تيارات الظلام والتطرف والإرهاب، وفي طليعتها تنظيم الإخوان المسلمين .

بل يصل الأمر إلى ذروته ويتعداها حين تتعاطف قناة “الجزيرة” علناً ونهاراً جهاراً مع تنظيم “داعش” الإرهابي، ويبادل المنتمون لهذا التنظيم “الجزيرة” التحية بمثلها وأحسن منها، فتكرس نفسها أكثر لخدمة تيارات التخلف والتكفير .

“الجزيرة” اليوم تتعاطف مع تنظيم إرهابي يقتل ويهجر الأقليات، ويغتصب ويبيع النساء، ويذبح الأبرياء على الهوية، فهل من بعد ذلك سقوط .

في العام الأخير، شكلت “الجزيرة” عنواناً مفصلياً في أزمة الخليج، أو في الأصح، أزمة قطر مع جيرانها، وفي شروط عودة المياه إلى مجاريها تعديل مسار هذه القناة المتطرفة، والمغردة خارج السرب بشكل مسيء ومزعج ولا علاقة له بحرية التعبير التي نقدر ونحترم، وفي حين مضت في نحت مناخات الفتنة نحتاً وبدأب مريب، استمرت في الغفلة، والغفلة المبالغ فيها عن تسليط الأضواء على وقائع قطرية على الأرض، فتجاهلت مثلاً عدم التزام الدوحة اتفاق الرياض الذي وقعت عليه، وتجاهلت الحكم الغريب الذي يجسد حالة ظلم غير مسبوقة على مستوى التاريخ والعالم، حيث حكمت محكمة قطرية على الشاعر القطري محمد بن الذيب بالسجن المؤبد بسبب قصيدة، وتجاهلت نشوء معارضة قطرية متصاعدة في الداخل والخارج .

وفيما مضت مصر العروبة بخطى واثقة نحو تحقيق خارطة الطريق بعد إرادة شعبية عارمة وغير مسبوقة، استمرت قناة “الجزيرة” في تجاهل إرادة شعب مصر واصفة ثورة يونيو/ حزيران ب”الانقلاب”، ناسية أو متناسية أنها تستفز بذلك شعباً كبيراً بأكمله .

أما الشاهد الصاعق الكبير فهو تجاهل التقارير الموثقة بالأسماء والمعلومات والأرقام لتورط شخصيات قطرية في دعم الإرهاب، والمنشورة أخيراً في كل من “التلغراف” و”الجارديان” البريطانيتين، في حين أن “الجزيرة” لا يمكن أن تفوت أي تقرير كاذب ومختلق بحق جيران قطر خصوصاً السعودية والإمارات .

كل ذلك وأكثر منه كان يجب أن يتبادر إلى ذهن “الجزيرة” وأذهان مسؤوليها في ذروة أزمة الخليج، فمرور سنة جديدة على التأسيس فرصة حقيقية للتأمل وتنشيط الذاكرة .





ملك الأردن: سنتصدى وبقوة لكل من يحاول إشعال حرب طائفية


أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد عزم بلاده التصدي "بكل حزم وقوة"، لكل من يحاول "إشعال الحروب الطائفية أو المذهبية وتشويه صورة الإسلام والمسلمين".

وقال الملك عبد الله في خطاب العرش خلال افتتاحه أعمال الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة السابع عشر "من واجبنا الديني والانساني أن نتصدى بكل حزم وقوة لكل من يحاول إشعال الحروب الطائفية أو المذهبية وتشويه صورة الإسلام والمسلمين".

وأضاف "لذلك، فالحرب على هذه التنظيمات الإرهابية وعلى هذا الفكر المتطرف هي حربنا. فنحن مستهدفون ولابد لنا من الدفاع عن أنفسنا وعن الإسلام وقيم التسامح والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب".

ورأى ان "كل من يؤيد هذا الفكر التكفيري المتطرف أو يحاول تبريره هو عدو للإسلام وعدوٌ للوطن وكل القيم الإنسانية النبيلة، مشيرا إلى أن "هذه التنظيمات تشن حربها على الإسلام والمسلمين قبل غيرهم".

واوضح الملك عبد الله أن "هذه المنطقة عانت من بعض التنظيمات التي تتبنى الفكر التكفيري والتطرف، وتقتل المسلمين والأبرياء من النساء والأطفال باسم الإسلام، والإسلام منهم بريء".

وأشار إلى أن "الإسلام هو دين السلام والتسامح والاعتدال وقبول الآخر واحترام حق الإنسان في الحياة والعيش بأمن وكرامة، بغض النظر عن لونه أو جنسه أو دينه أو معتقداته". ودعا العاهل الأردني المجتمع الدولي إلى "التصدي للتطرف في المذاهب والأديان الأخرى".




في اليمن.. القوى السياسية تُفَوّض "هادي" و"بحاح" بتشكيل الحكومة


وقّعت الأحزاب والمكونات السياسية اليوم، على اتفاق يطلب من الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء المكلف خالد بحاح، تشكيل حكومة كفاءات وطنية؛ وفقاً للمعايير المتفق عليها في وثيقة السلم والشراكة الوطنية.

وحسب وكالة "سبأ نت"، أكدت الأحزاب والمكونات السياسية التزامها التام بعدم الطعن فيما سيتوصل إليه الأخ رئيس الجمهورية والأخ رئيس الوزراء المكلف، وكذا التزامهم بتقديم كل الدعم اللازم -بما فيه الدعم الإعلامي- للحكومة الجديدة التي سيتم الإعلان عنها.

وفيما يلي نص الاتفاق:
"نحن الأحزاب والمكونات السياسية الموقعة أدناه، نطلب من الأخ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، والأخ رئيس الوزراء المكلف خالد بحاح، تشكيل حكومة كفاءات وطنية؛ وفقاً للمعايير المتفق عليها في وثيقة السلم والشراكة الوطنية: (النزاهة، والكفاءة، والتحلي بالخبرات اللازمة للحقائب الوزارية، والتزام حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون، والحياد في إدارة شؤون البلاد)، وبما لا يخالف كل بنود وثيقة السلم والشراكة الوطنية، وعلى وجه الخصوص الفقرة السابعة (7) والثامنة (8) من البند الثاني، وروح التشاور بين جميع الأطراف الموقّعة على وثيقة السلم والشراكة، بما يخدم المصلحة الوطنية العليا.

ونلتزم التزاماً تاماً بعدم الطعن فيما سيتوصل إليه الأخ رئيس الجمهورية والأخ رئيس الوزراء المكلف.

كما نلتزم بتقديم كل الدعم اللازم -بما فيه الدعم الإعلامي- للحكومة الجديدة التي سيتم الإعلان عنها.




في اليمن .. بحاح يستقبل على "فيسبوك" ترشيحات الشعب لوزراء حكومته


لو نجحت فكرة "حكومة الفيسبوك"، فستصبح الحكومة اليمنية، الأولى من نوعها في العالم التي تُشكَّل عبر موقع "فيسبوك" من ترشيحاتٍ يرسلها أفراد الشعب اليمني.

فحسب موقع "التغيير نت"، أعلن رئيس الحكومة اليمنية خالد بحاح، المكلف بتشكيل حكومة كفاءات وطنية، استقباله عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ترشيحات واقتراحات لأسماء وزراء حكومته القادمة التي منحته القوى السياسية اليمنية مع الرئيس هادي تفويضاً رسمياً باختيار أسماء وزراء لحكومته وفقاً لمعايير النزاهة والكفاءة المنصوص عليها باتفاق السلم والشراكة.

ونقل الموقع عن بحاح، في إعلان نشره، أمس، على صفحته الرسمية بالفيسبوك "ساهم واقترح أسماء الحكومة القادمة، لنرى وطناً سالماً منعّماً وغانماً مكرّماً، يتسع للجميع وينشد كل أبنائه المخلصين دولة مدنية حديثة".

ودعا بحاح اليمنيين إلى ترشيح أسماء وزراء لحكومة الكفاءات اليمنية الوطنية المنتظرة وذلك "ليكونوا جزءاً من الحدث, قائلاً "تذكروا دائماً أن هذه الرقعة الجغرافية من العالم شهدت حضارات عظيمة وأصبح وساما لها (الإيمان يمان والحكمة يمانية).

وكتب في ختام التدوينة "للمشاركة ادخل على الصفحة التالية"، ووضع عنوان صفحته على الموقع.





البيشمركة يستعدون.. اشتباكات متقطعة بين الأكراد و"داعش" في عين العرب


تفيد الأنباء الواردة من مدينة عين العرب (كوباني) السورية، بأن اشتباكات متقطعة تدور منذ فجر اليوم الأحد، في جنوب وجنوب شرقي المدينة بين مسلحي تنظيم "داعش" والقوات الكردية المدافعة عن المدينة؛ حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكانت عناصر من قوات البيشمركة الكردية العراقية قد وصلت للمدينة قبل يومين؛ لدعم المدافعين عنها.

ويستعد البيشمركة للمشاركة في القتال ضد مسلحي "داعش".

وكان مسلحو البيشمركة الـ 150 قد استقبلوا استقبالاً حافلاً لدى اجتيازهم الحدود التركية السورية في وقت متأخر من يوم الجمعة متجهين إلى عين العرب.

وقال بولات تشان، الناطق باسم وحدات حماية الشعب الكردي، السبت: إن "البيشمركة يجرون استعداداتهم وينشرون الأسلحة ويتعرفون على المنطقة".

وقال الناطق الكردي في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس": "إن المدفعية والأسلحة الثقيلة التي بحوزة البيشمركة ستلعب دوراً مهماً".

وألمح قيادي كردي في المدينة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تغييرات ميدانية.




إيران تهدد: سندمر الأسطول الأمريكي في 50 ثانية

هدد قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي فدوي، بـ”تدمير الأسطول الأميركي في مياه الخليج العربي إن لم يغادر المنطقة”.

وفي حوار مع وكالة أنباء “فارس” التابعة للحرس الثوري، أكد فدوي أن “إخراج الأميركيين من الخليج من المهام الأساسية للحرس الثوري الإيراني، وأن قواته قادرة على تدمير وإغراق الأسطول الأميركي خلال 50 ثانية”.

وقال فدوي الذي يقود وحدة حراسة مياه الخليج ومضيق هرمز إن قواته “أجرت تدريبات عديدة لمواجهة الأسطول الأميركي”، وإنها تراقب “تحرك الأسطول الأميركي الخامس في البحرين ومياه الخليج”.

وأضاف: “رغم أن الأميركيين يلتزمون بحدود تحركهم ضمن المياه الدولية لكننا نرصد تحركاتهم عن طريق أجهزة الرادار، وبوارجنا تتحرك بموازاة الأسطول الأميركي للرد على أي تحرك معاد” بحسب موقع العربية.نت.

وكان الأدميرال فدوي قد قال في وقت سابق إن “أميركا هي الدولة الأكثر حرصاً في الخليج كي لا يتم إطلاق حتى رصاصة واحدة في هذه المنطقة، لأن جميع مصالحها ستتعرض حينها للخطر”.

وأكد قائد القوة البحرية للحرس الثوري أن “من حق إيران حسب القوانين الدولية التحكم بالخليج ومضيق هرمز”، وحذّر: “إذا لم تلتزم قطع البحرية الأميركية بتحذيرات الحرس فإنها ستشاهد على الفور عدداً كبيراً من قطعنا البحرية محيطة بها، أو أن صواريخنا قد أقفلت عليها”.

ووفقا لفدوي “فإن الأميركيين طلبوا ثلاث مرات عبر مراجع رسمية مثل السفارة السويسرية، فتح خط اتصال بينهم وبين القوات الإيرانية، مثلما كان بين أميركا والاتحاد السوفيتي السابق في فترة الحرب الباردة بينهما، بغية السيطرة على الأوضاع، وهو الطلب الذي رفض من جانب إيران”، على حد زعمه.

ويعتبر هذا أول تهديد من قبل قائد البحرية الإيرانية التابعة للحرس الثوري في مياه الخليج، ولم تصدر القوات الأميركية أي تعليق حول هذا الموضوع.




​"مكافحة الفساد الصينية" تحقق مع مسؤول بعد العثور على 33 مليون دولار في مسكنه


أكد محققون في قضايا الفساد في الصين عثورهم على ما يعادل 33 مليون دولار من النقد في مسكن أحد المسؤولين في مايو الماضي، وهو أكبر مبلغ يعثرون عليه ضمن حملة محاربة الفساد التي أطلقها الحزب الشيوعي.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد عثرت الجهات المسؤولة على أكثر من 200 مليون يوان، وقال أحد المحققين إن أربع آلات لعدّ العملة تعطلت أثناء عدّها هذه الكمية الهائلة من الأوراق النقدية.

ويخضع المسؤول المذكور، واسمه وي بينغيوان الذي يعمل في قطاع الطاقة، للتحقيق بتهمة الفساد.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قد تعهّد بالقضاء على الفساد في الصين.

وأكد كبير المحققين في حملة محاربة الفساد شو جينهوي العثور على هذا المبلغ الكبير في مؤتمر صحفي. وكانت الصحافة الصينية قد نشرت خبر وضع اليد على النقود في مايو الماضي.

وأخضع "وي"، نائب رئيس شعبة الفحم في إدارة الطاقة الوطنية، للتحقيق في مايو بتهمة قبول رشى عقب العثور على النقود في مسكنه.

وكانت الصين قد أصدرت أحكاماً بحق أكثر من 13 ألف مسؤول بتهمة الفساد في الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 فقط.

وكان الرئيس "شي" قد حذر من أن حملة محاربة الفساد ستطال "النمور" و"الذباب"، في إشارة إلى أنها ستستهدف الكل حتى كبار المسؤولين في الحزب.






صور: أم وابنها يلتقيان بعد 57 عاماً بفضل التواصل الاجتماعي



بعد فراق دام 57 عاماً، تم لم شمل كيفين سكوت، ووالدته الحقيقية مرة أخرى. وبحسب موقع ” ديلي ميل” البريطاني، أمس السبت، إلتقى كيفين سكوت (57 عاماً)، الذي يعيش في تيشيبستو، جنوب ويلز، وولد في دار لرعاية الأمهات غير المتزوجات، في لينكولن، بوالدته الحقيقية، بعد أن افترق عنها وهو طفل لا يتجاوز عمره الستة أسابيع.
وذكرت بات 78 (عاماً) ، أم كيفين الحقيقية، أنها تركت منزلها بالقرب من ميلتون موبراي، ليسسترشاير، وسافرت لترى ابنها الذي لم تلتقه منذ عام 1957، وقالت: “لم أفكر أبدا أنني سأرى كيفين مرة أخرى، كنت أحتفظ له بصورة واحدة فقط، ولكنها أتلفت منذ عدة سنوات”.
وأضافت، “ما زلت أتذكر يوم الإثنين، 20 أكتوبر (تشرين الأول) 1957، عندما أعطيته لعائلة بالتبني، لتقوم برعايته، وكان قلبي ينفطر حين ذاك، ولكن لم يكن لدي أي حل أخر”.
وكان كيفين في منزله، عندما رن جرس الهاتف، وسألته امرأة عن يوم ميلاده، وعندما أجابها، قالت له” أنا أمك”.
وقال كيفين: ” أصبح الآن لدي أم، وأنا أحبها، هذا أهم ما في الأمر”، وأضاف، “بعد وفاة أمي بالتبني، قررت أنه حان الوقت لأعرف من هي أمي الحقيقية”.
وبمساعدة ديكا كرام (49 عاماً)، وهي جارة كيفين، في البحث عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، استطاعت الوصول لوالدته بعد ثلاثة أيام فقط.
وتابع كيفين، “أنا فخور جداً بوالدتي، فهي تألمت كثيراً في ذلك الوقت ، وبكثير من المعاناة، وهبتني لعائلة أخرى، لتستطيع العائلة الجديدة، أن تعتني بي” وأضاف، ” لكن ما زال لدينا الوقت لنعوض قليلاً مما فاتنا”، وتحدث كيفين، عن امتنانه العميق لمساعدته ديكا له في البحث، والوصول لأمه بسرعة كبيرة.
وعبرت ديكا عن سعادتها بهذا اللقاء، بقولها: ” فعلت ذلك كخدمة لصديق، وأنا جداً سعيدة لهما”.






صور: 400 ألف يورو لإصلاح منزل بالوتيلي بعد نشوب حريق هائل



نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية صوراً لمنزل الإيطالي ماريو بالوتيلي مهاجم ليفربول، بعد تعرضه لحريق هائل قبل 3 سنوات، وذلك أثناء إطلاق اللاعب وأصدقائه ألعابا نارية.
وشمل الدمار جميع ممرات المنزل وغرفة النوم وبما يصل قيمة إصلاحه إلى 400 ألف يورو. وتدخل عشرات رجال الإطفاء لإخماد مزحة لاعب مانشستر سيتي السابق في عيد الهالوين.
ويعاني السوبر ماريو في فريقه الجديد ليفربول حيث لم يستطع أن يسجل معه حتى الآن إلا في مرتين منذ انتقاله إليه في الميركاتو الماضي.







صور: تعرف على المدن الأغلى سكنا في العالم



كشف بحث جديد، أجرته شركة “سي بي ريتشارد اليس” للاستشارات العقارية، عن المدن صاحبة أغلى العقارات السكنية في العالم، ونشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، بيانا بالمدن الأغلى سكنا:

1- العاصمة البريطانية “لندن” تصدرت الدراسة، إذ تصل تكلفة المتر مربع بعقار سكني جديد في لندن إلى 2000 إسترليني.
وأوضحت الصحيفة، أن سبب تصدر “لندن” للدراسة هو زيادة عدد السكان لمليون نسمة تقريبًا منذ 2004، وعدم التوسع في بناء عقارات سكنية جديدة.

2- جاءت مدينة “هونج كونج” في الصين، في المرتبة الثانية ليصل سعر المتر المربع بها إلى 1.950 إسترليني.

3- نيويورك في الولايات المتحدة، تحتل المرتبة الثالثة.

4- مدينة “سيدني” احتلت المركز الرابع، ووصل المتر المربع فيها إلى 1.200 جنيه إسترليني.