الاثنين، 26 مايو 2014

الإخبارية اليومية







وافق على تنظيم جمعية مرافق الإيواء السياحي.. ودعا الليبيين للحوار
مجلس الوزراء يعزي الملك في وفاة الخويطر.. ويصدر قرارات عدة

واس- جدة:
 عبّر مجلس الوزراء اليوم عن خالص تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين وسمو نائب خادم الحرمين وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، في وفاة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر -رحمه الله تعالى- ولأسرته وذويه.

وفي سياق آخر وافق المجلس على تنظيم الجمعية السعودية لمرافق الإيواء السياحي، وتنظيم الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، وتنظيم الجمعية السعودية للسفر والسياحة، كما وافق على الاشتراطات الخاصة بسلامة النقل البري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفي الشأن الدولي دعا المجلس جميع الليبيين إلى وقف أعمال العنف وإلى تضافر الجهود لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب الليبي من أمن واستقرار، مؤكداً أن الحوار هو السبيل الأمثل لمعالجة القضايا والحفاظ على مكتسبات الدولة، كما أدان المجلس التفجيرات الإرهابية التي وقعت في إقليم شينجيانغ في غرب الصين وأسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى، مجدداً المواقف الثابتة للمملكة من نبذ الأعمال الإرهابية بكل صورها وأشكالها.

وكان نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء رفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على صدور موافقته على دعم برنامج عمل تنفيذي لتحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام في المملكة بتكلفة إجمالية تقدر بثمانين مليار ريال للسنوات الخمس القادمة بمشيئة الله، مؤكداً أن هذا الدعم ينبثق من رؤيته ـ أيده الله ـ بأن يكون التعليم في المملكة أنموذجاً متميزاً، وركيزة رئيسة للاستثمار والتنمية، وامتداداً للرعاية المستمرة لهذا القطاع من القيادة الرشيدة.


الشأن الدولي

وبين أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك عدداً من التقارير عن آخر تطورات الأحداث في المنطقة والعالم، حيث قدر مجلس الوزراء بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لقيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الإنجازات المهمة التي حققها المجلس انطلاقاً من نظامه الأساسي، مؤكداً أن الإنجازات التكاملية البارزة لمجلس التعاون في مختلف المجالات، مكنت دوله من الإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، إضافة إلى ما حققته من تلاحم وتكاتف رسخ أقدامها في الساحة الإقليمية والدولية، مشيراً إلى دعوة خادم الحرمين الشريفين لتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، في كيان واحد يحقق الخير، ويدفع الشر، ويسهم في المزيد من التلاحم والتعاون والتنسيق والتكامل بين دول المجلس خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة والعالم.

كما نوه مجلس الوزراء بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ في توثيق وتوطيد العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وحرصه ـ حفظه الله ـ على الأخذ بكل ما من شأنه تعزيز مسيرة العمل المشترك، وفي هذا الصدد رحب المجلس بقرار تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقيادتي البلدين للوصول إلى آفاق أرحب وأكثر ازدهاراً وأمناً واستقراراً لمواجهة التحديات في المنطقة، ولما فيه خير الشعبين الشقيقين وشعوب دول مجلس التعاون كافة.

ودعا مجلس الوزراء جميع الليبيين إلى وقف أعمال العنف وإلى تضافر الجهود لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب الليبي من أمن واستقرار، مؤكداً أن الحوار هو السبيل الأمثل لمعالجة القضايا والحفاظ على مكتسبات الدولة ومواجهة التحديات في هذه المرحلة.

وأدان المجلس التفجيرات الإرهابية التي وقعت في إقليم شينجيانغ في غرب الصين وأسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى، مجدداً المواقف الثابتة للمملكة من نبذ الأعمال الإرهابية بكل صورها وأشكالها ومهما كانت مصادرها ودوافعها، معرباً عن تعازي المملكة ومواساتها لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء.


الشأن المحلي

وفي الشأن المحلي، نوه المجلس بأعمال المنتدى والمعرض السعودي لكفاءة الطاقة 2014م، الذي نظمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية واختتم يوم الخميس الماضي، وما ناقشه من تجارب وخبرات عالمية في مجال كفاءة الطاقة، إضافة إلى أبرز سياسات واستراتيجيات كفاءة الطاقة في المملكة والممارسات المثلى لكفاءة الطاقة في مختلف القطاعات المستهدفة، ولتحقيق التطلع في أن تصبح مستويات كفاءات الطاقة في القطاعات المستهدفة ضمن المعدل العالمي بحلول العام 2030م.

وعبر مجلس الوزراء عن خالص تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائب خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في وفاة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر - رحمه الله تعالى - ولأسرته وذويه، الذي وافته المنية يوم أمس الأحد، والفقيد رحمه الله من رجالات الدولة الذين خدموا دينهم ومليكهم ووطنهم بكل تفانٍ وإخلاص وتقلد العديد من المناصب آخرها وزير الدولة عضو مجلس الوزراء داعيا الله أن يشمله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 27/ 7/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وافق مجلس الوزراء على تنظيم الجمعية السعودية لمرافق الإيواء السياحي، وتنظيم الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، وتنظيم الجمعية السعودية للسفر والسياحة.

ومن أبرز ملامح التنظيمات المشار إليها:

1ـ تؤسس التنظيمات لثلاث جمعيات مهنية غير هادفة للربح تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتهدف إلى تطوير مرافق الإيواء السياحي ونشاط المرشدين السياحيين ونشاط السفر والسياحة. وتدخل من بين أهداف هذه الجمعيات رعاية مصالح أعضائها، وتقديم الخدمات الاجتماعية والثقافية لهم، والمساعدة في جذب استثمارات القطاع الخاص في مجالات أنشطتها، وعقد دورات تدريبية وتعليمية معتمدة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

2ـ يكون لكل جمعية من الجمعيات المشار إليها جمعية عمومية، ومجلس إدارة مكون من عدد من أعضاء الجمعية، ومدير تنفيذي يشرف على جهاز يتولى القيام بالمهمات التنفيذية المتعلقة بالجمعية (الفنية والمالية والإدارية).

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل، وافق مجلس الوزراء على الاشتراطات الخاصة بسلامة النقل البري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي اعتمدها المجلس الوزاري لمجلس التعاون في دورته (118) المنعقدة بتاريخ 7/ 3/ 2011م.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي (1433/ 1434هـ).

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروعي مذكرتي تفاهم بين الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية وكل من إدارة الأرصاد الجوية في جمهورية كوريا للتعاون في مجال الأرصاد الجوية، ووزارة البيئة في جمهورية كوريا للتعاون في مجالات حماية البيئة وتنميتها والمحافظة عليها، ورفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو الآتي:

1 ــ تعيين عبدالله بن حمدان بن سعيد آل صنعاء على وظيفة (أمين عام لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

2 ــ تعيين المهندس عبدالغني بن حامد بن محمد الحربي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لديوان المظالم، وصندوق تنمية الموارد البشرية، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





وافق على دراسة نظام الخدمات الإسعافية وتعديل "رعاية المعوقين"
"الشورى" يطالب بتوسيع نطاق ديوان المراقبة ليشمل الجهات الحكومية

واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري. على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام الخدمات الإسعافية والمسعفين في المملكة، كما وافق على ملاءمة دراسة مقترح تعديل عدد من مواد نظام رعاية المعوقين وهما المقترحان المقدمان من عدد من أعضاء المجلس الشورى استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد: "المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1433/ 1434هـ تلاها رئيس اللجنة محمد المطيري".

وقرر المجلس الموافقة على أن تضمن الهيئة تقاريرها القادمة تحليلاً مفصلاً للبيانات التي تسجلها محطات الرصد الزلزالي في المملكة التي تديرها الهيئة، كما طالب بأن تجري الهيئة مسحاً جيولوجياً شاملاً العناصر الأرضية النادرة.

وأكد المجلس على أن تخصص الهيئة وظائف نسائية إدارية وفنية وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 120 وتاريخ 12/ 4/ 1425هـ القاضي بافتتاح فروع للمكاتب النسائية وتوظيف المرأة في القطاعات الحكومية، وهي توصية تبنتها اللجنة من توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور عوض الأسمري.

ووافق المجلس على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور غازي بن زقر تنص على "أن تضمن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تقاريرها السنوية القادمة بنداً عن مياه زمزم وجهود الهيئة الدورية والإستراتيجية للحفاظ على ديمومتها وجودتها".

وقال مساعد رئيس المجلس: "المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1434/ 1435هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق".

وطالبت اللجنة في توصياتها المقدمة للمناقشة بمنح الديوان الاستقلال المالي، ودعت أن تتضمن تقاريره القادمة معلومات مفصلة عن الجهات الحكومية التي لا تتعاون ولا تلتزم بالرد على ملحوظات الديوان مع تحديد حجم ونوعية المخالفة.

ورأت اللجنة، في توصية أخرى، أن يتوسع ديوان المراقبة العامة في نطاق رقابته على الأداء ليشمل الخطط والبرامج والإستراتيجيات لجميع الجهات الحكومية للتحقق من استخدام الموارد المالية والبشرية في الأنشطة والمهام المنوطة بها بأعلى قدر من الكفاءة والفعالية والاقتصادية.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة؛ لاحظ عدد من الأعضاء أن التقرير تتكرر فيه المعوقات والصعوبات ومنها ما يتعلق بضعف إمكانات الديوان المادية والبشرية المؤهلة، وكذلك ما يتعلق بعدم تجاوب بعض الجهات المشمولة برقابته واستمرارها في حجب المعلومات، وأخرى تتعلق بتقادم الأنظمة المالية وقصورها عن مواكبة المستجدات الحديثة في حقول الإدارة والمالية العامة.

واعتبر أحد الأعضاء أن توصية اللجنة الثانية والتي تطالب فيها بأن تتضمن التقارير القادمة معلومات عن الجهات الحكومية غير المتجاوبة ستعمل على الحد من مما يعانيه ديوان المراقبة العامة من صعوبات في هذا المجال.

واقترح العضو أن تستضيف اللجنة مندوبين عن الجهات غير المتجاوبة لمعرفة الأسباب بشأن عدم الرد على الديوان وعدم تعاونها معه.

وقال عضو آخر: "قرارات مجلس الشورى الخاصة بديوان المراقبة العامة التي سبق أن أصدرها المجلس تعالج العديد من الصعوبات ويجب الرجوع إليها".

وأكد عدد من أعضاء المجلس على أهمية إيجاد الحلول لمعوقات عمل الديوان والصعوبات التي تواجهه وأيدوا اقتراح ديوان المراقبة إيجاد لجنة عليا مستقلة، بحيث لا يكون أحد أعضائها رئيساً لأحد الجهات المشمولة برقابة الديوان؛ لدراسة تقارير ديوان المراقبة العامة السنوية وما يبديه مجلس الشورى حيالها أسوة بالعديد من الدول.

واقترح عضو آخر توحيد الأجهزة الرقابية في جهاز واحد بنظام شامل وصلاحيات واسعة وقال: "تعدد الأجهزة الرقابية قد يكون أحد الأسباب التي تعيق العمل".

وطالب بعض الأعضاء بضرورة سرعة إصدار نظام جديد لديوان المراقبة العامة بديلاً عن النظام المعمول به حالياً الذي لا يواكب التطورات الإدارية والتقنية للرقابة، كما أثنى عدد من الأعضاء على جهود الديوان وسعيه المتواصل لضبط الأداء الحكومي وتقويمه رغم الصعوبات التي تواجه عمله.

ووافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لعرض وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات على التقرير وذلك في جلسة مقبلة.

وقال الدكتور فهاد الحمد: "المجلس وافق على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام الخدمات الإسعافية والمسعفين في المملكة المقدم من عضو المجلس رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة الدكتور محسن الحازمي استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير من لجنة الشؤون الصحية والبيئة".

ويتكون المشروع المقترح من عشرة فصول و27 مادة توجد المعايير والاختصاصات للمسعف والعمل الإسعافي، ويشتمل على الأهداف والأسس اللازمة للعمل الإسعافي وأدوار وخدمات الفريق المسعف ويعزز مشروع النظام من سلامة المريض ويحفظ حقوقه وحقوق العاملين في هذا المجال من جهة أخرى.

وأيد الأعضاء الذين داخلوا على تقرير اللجنة بشأن مشروع النظام المقترح مؤكدين أهميته في إيجاد البيئة النظامية لعمل هيئة الهلال الأحمر السعودي وضمان عدم تداخلها مع جهات أخرى تقدم الخدمة الإسعافية.

وطالب أحد الأعضاء بتطوير النظام ليكون نظاماً وطنياً للطوارئ والإنقاذ، فيما اقترح آخر بالفصل بين المواد التي تتناول الخدمات الإسعافية والمسعفين على غرار العديد من الأنظمة المهنية الأخرى.

وستعود اللجنة في وقت لاحق إلى المجلس بتقرير مفصل عن المقترح وإيجابياته وسلبياته لمناقشته بشمولية ومن ثم اتخاذ القرار المناسب حيال مشروع النظام.

من جهة أخرى؛ وافق المجلس على ملاءمة دراسة تعديل وتطوير نظام رعاية المعوقين في المملكة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 37 وتاريخ 23/ 9/ 1421هـ وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الذي تلاه رئيس اللجنة عبد العزيز الهدلق بشأن مقترح تعديل المواد الثانية والثامنة و11 من نظام رعاية المعوقين المقدم من أعضاء المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري والدكتورة لطيفة الشعلان والدكتورة منى آل مشيط والدكتورة نهاد الجشي وكذلك مقترح مشروع تعديل نظام رعاية المعوقين المقدم من عضو المجلس الدكتور ناصر الموسى استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس.

ويهدف المقترحان إلى تفعيل نظام رعاية المعوقين الذي تم إقراره سابقاً ولم تصدر له اللائحة التنفيذية، وتفعيل آليات النظام المتمثلة في المجلس الأعلى لشؤون المعوقين والأمانة العامة للمجلس والميزانية المخصصة للمجلس لتتناسب مع متطلبات ذوي الإعاقة في المملكة.

ويدرج المقترح الحقوق القضائية للمعاق والتي لم تتناولها المادة الثانية من النظام الحالي الذي نص على أن تكفل الدولة حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل.

وستتولى لجنة الشؤون الصحية والبيئة بدراسة المقترحين دراسة شاملة ومعمقة ثم ستعود بتقرير بشأن التعديلات لمناقشتها لاتخاذ القرار المناسب حيالها.






لأول مرة.. الأمير تركي الفيصل يناظر رئيس مخابرات إسرائيل السابق اليوم


تبدأ في العاصمة البلجيكية، بروكسل، بعد ساعات مناظرة مرتقبة بين الرئيس السابق للمخابرات السعودية، الأمير تركي الفيصل، والرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية الجنرال عاموس يدلين، وذلك لبحث عدة قضايا ترتبط بالأوضاع الإقليمية وأمن الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.
وقال مركز “جيرمن مارشال فند أوف يونايتد ستايتس” إنه سبث المناظرة الفريدة من نوعها مباشرة الاثنين، وسيتناول النقاش عدة قضايا على رأسها “المواضيع الأمنية والدولية الراهنة التي تواجه الشرق الأوسط حاليا، بما فيها مستقبل عمليها السلام والتداعيات المرتقبة لوجود قوة نووية إيرانية على المنطقة.”
ويرأس الأمير تركي الفيصل حاليا مجلس الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أما الجنرال يدلين فيدير معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، ويدير اللقاء الصحفي الأمريكي ديفيد إغناتويس، الكاتب ومدير التحرير المساعد بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.
يشار إلى أن للأمير تركي الفيصل مواقف علنية منتقدة للسياسة الأمريكية في المنطقة، وخاصة ما يتعلق بالحوار مع إيران والموقف من الوضع في سوريا، كما ليدلين مواقف بارزة حيال الكثير من الملفات الإقليمية تتقاطع تارة وتختلف تارة أخرى عن الموقف الرسمي الأمريكي.






الجنرال الإسرائيلي "يدلين": نتنياهو مستعد للذهاب إلى مكة أو جدة
تركي الفيصل: أتمنى تحقيق حلم الملك فيصل الأخير وزيارة القدس وتذوق "برتقال يافا"

خالد علي- سبق- متابعة:
 رفض رئيس الاستخبارات العامة السابق، الأمير تركي الفيصل، عرض رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق، الجنرال عاموس يدلين، لزيارة الكنيست والقدس خلال المناظرة التي جمعت الاثنين اليوم في أحد فنادق العاصمة البلجيكية بروكسل، وتابعها الملايين حول العالم.

وتوجّه عاموس إلى الفيصل بدعوة بقوله: "أعرض عليك القدوم إلى القدس، والصلاة في المسجد الأقصى، والتحدث من الكنيست إلى الإسرائيليين الذين لا يعرف غالبيتهم المبادرة العربية".

وأضاف أنه "ليس لدى الإسرائيليين مشاكل مع مباردة السلام السعودية، ولكن المشكلة أنها تحولت إلى مبادرة ترغب الجامعة العربية بإملائها على الإسرائيليين -على حد قوله-.

ورفض الأمير تركي الفيصل العرض بقوله: "لا يمكن حتى أن أفكر بهكذا عرض، والجنرال يعرف ذلك، وأظن أنه من المهم التفاوض بجدية، وليس باستخدام العواطف من أجل تحويل الانتباه عن القضايا المهمة وهي السلام، أما استخدام الدعوة وتصويري كحجر عثرة فهذا مبالغ فيه، وعلى الإسرائيليين إعلام شعبهم بأهمية السلام".

ووفقاً لموقع "سي ان ان"، فقد أكد الأمير تركي الفيصل أن مجرد طرح مبادرة كهذه تعد خطوة كبيرة إلى الأمام، وأن العرب كانوا يرفضون استخدام اسم إسرائيل نفسه، ويكتفون بوصفه بـ"الكيان المزعوم"، مشيراً إلى أن إسرائيل ترفض السير في خيارات السلام قائلاً: "اليوم لدينا مبادرة السلام للمرة الأولى، فلماذا لا تقبل إسرائيل التفاوض مع لبنان على سبيل المثال أو حل قضايا اللاجئين والقدس وسواها؟!"

وأضاف أن "الإسرائيليين كانوا يقولون لشعبهم إنهم لا يريدون سوى أن يجلس العرب معهم للسلام، لكنهم يرفضون اليوم المبادرة؛ على الرغم من أنه لا يوجد أي خطر عليها أمنياً، أما الدعوة إلى الكنيست للتحدث قبل أن يشرح القادة الإسرائيليون لشعبهم أهمية السلام، فهو يشبه القول إن البيضة تسبق الدجاجة".

أما عاموس فأضاف أنه لا يستخدم العواطف بدعوته للأمير، قائلاً: "إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستعد للذهاب إلى مكة أو جدة غداً، فعندما نرى زيارة شخصية من دولة محترمة إلى إسرائيل فسيحصل ما يكسر الجمود الحالي".

وختم الفيصل تعليقه على دعوة الجنرال الإسرائيلي، ببيان أن طموحه الشخصي هو إحلال السلام، وتنفيذ الحلم الأخير للملك فيصل بن عبدالعزيز - يرحمه الله- بالصلاة في القدس، القبلة الأولى للمسلمين، مشيراً إلى أنه يحلم بالسفر إلى القدس والصلاة في المسجد وزيارة الأنبياء إبراهيم وموسى، وهم جميعاً الأنبياء الذين ذكروا في القرآن، ومشاهدة المواقع التي حررها صلاح الدين من الصليبيين، وتذوق البرتقال من يافا.






الفيصل: 3500 وظيفة للمعلمات و5 مليارات ريــــــــــال لتأهيل المعلمين ونظام جديد للثانوية العامة
إيفاد 25 ألفًا للتدريب بالخارج وتطبيق مناهج جديدة للرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية
مرام مبارك - جدة تصوير - إبراهيم عسيري - منى جداوي
الإثنين 26/05/2014


كشف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم عن أنه سيتم إحداث 3500 وظيفة للمعلمات خلال 5 سنوات وإيفاد 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب على أفضل ممارسات التعليم، وأنه سيتم النظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس والمعلمين والمعلمات المتميزين. وأشار إلى أنه سيتم إقرار نظام جديد للثانوية العامة وتطبيق مناهج جديدة للرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية.
وقال، في مؤتمر صحفي عقد بجدة أمس بمناسبة صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على برنامج العمل التنفيذي لدعم تحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، إنه تم تعزيز نفقات النشاط الرياضي والثقافي في المدارس بمليار ريال سنويًا وتخصيص 1.2 مليار ريال لربط المدارس بالإنترنت و1.1 مليار ريال للمعامل والفصول الذكية. وأكد أنه تم تخصيص 5 مليارات ريال للسنوات الخمس الأولى لمبادرة التأهيل النوعي للمعلمين.
وأشار سموه إلى أنه تم اعتماد مبلغ 400 مليون ريال سنويًا لطلاب التربية الخاصة وأنه سيتم خلال 5 سنوات بناء 3200 مدرسة يستفيد منها 1.5 مليون طالب خلال البرنامج الذي دعمه المليك بـ 80 مليار ريال.
واضاف أنه سيتم وضع تنظيم مناسب للوقف ودراسته من قبل اللجنة الوزارية للبرنامج تمهيدًا لرفعه للمقام الكريم. مستهدفين أن تكون هذه الأوقاف روافد كبيرة يستفيد منها الطلاب والمجتمع والوطن إن شاء الله.
وقال سموه إنه تم رفع هذا البرنامج للمقام الكريم بتاريخ 3/5/1435 هـ حيث غطى أربعة محاور رئيسة هي المعلم، والطالب، والتنظيم والإدارة والمباني المدرسية، وقد وجه المقام الكريم بدراسته في الجهات ذات العلاقة، ودراسة التكاليف المقدرة مع وزارة المالية، وبعد اكتمال تلك الدراسات، صدرت بحمد الله موافقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على البرنامج في تاريخ 18/7/ 1435هـ، وتشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التربية والتعليم وعضوية معالي د.مطلب النفيسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء
ومعالي وزير المالية ومعالي وزير الخدمة المدنية وقد عقدت اجتماعها الأول صباح اليوم (أمس).

محتويات البرنامج
وقال سموه: يطيب لي أن أعلن للجميع من خلال هذا المؤتمر أن هذا البرنامج تضمن التالي:
أولاً: في مبادرة إيجاد المميزات الوظيفية لمديري التربية والتعليم تمت الموافقة على إحداث 5 وظائف بالمرتبة الممتازة لمديري التربية والتعليم في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية، ومحافظة جدة. وإحداث 11 وظيفة بالمرتبة الخامسة عشرة لبقية المناطق ومحافظتي الطائف والأحساء. وإحداث 29 وظيفة بالمرتبة الرابعة عشرة لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.
أما ما يتعلق بالجوانب التحفيزية فتم تكليف اللجنة الوزارية للبرنامج لدراسته والنظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس وكذلك حوافز للمعلمين والمعلمات المتميزين.
ثانيًا: في مبادرة التأهيل النوعي للمعلمين تم اعتماد 5 مليارات ريال للسنوات الخمس الأولى، حيث سيتم إيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة للتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام.






أمير مكة يضع حجر الأساس لمشروعات جسور وأنفاق بجدة بأكثر من نصف مليار ريال
افتتح مشروع تقاطع طريق الملك مع أبو داود
سعد آل منيع - جدةتصوير - أحمد السابطي
الإثنين 26/05/2014


دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله، أمير منطقة مكة المكرمة، مساء أمس مشروع جسر تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارع إسماعيل أبو داود، ووضع حجر الأساس لمشروعي تقاطع الأمير ماجد مع طريق مكة، وتقاطع شارع فلسطين مع شارع الأندلس بقيمة إجمالية للمشروعين تبلغ 511 مليونًا و762 ألف ريال.
ورفع صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله امير منطقة مكة المكرمة شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- على ما تجده مدينة جدة من اهتمام ورعاية في شتى المجالات وخاصة الخدمية منها التي تمس حياة المواطنين اليومية. وقال: مدينة جدة ستحظى بالمزيد من مشروعات الخير والنماء مستقبلا، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات ستسهم في انسيابية الحركة المرورية داخل المحافظة والقضاء على مظاهر الازدحام وتحرير الشوارع الرئيسية مما ينعكس أثره على راحة المواطنين والمقيمين فيها.
وشدد سموه على ضرورة الاهتمام بمتابعة المشروعات المعتمدة والجاري العمل بها حاليًا والحرص على الدقة والجودة في التنفيذ والالتزام بمواعيد الانتهاء المقررة لها.
وبدأ حفل التدشين بآيات من القرآن الكريم وبعدها ألقى أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس كلمة قال فيها: «اليوم هو أحد أيام الإنجازات التي نعيشها، حيث تدشنون سموكم الكريم مشروعين كبيرين الأول هو مشروع نفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارعي فلسطين والحمراء بقيمة 314.262.000 (ثلاثمائة وأربعة عشر مليون ريال تقريبًا)، وهو عبارة عن تـنـفـيذ نفق عـلى امتداد طريق الملك عبدالعزيز وتقاطعه مع شارعي فلسطين والحمراء بطول 1400م (ألف وأربعمائة متر)، وذلك لتيسير الحركة المرورية والتخفـيف مـن الازدحام المروري فـي هـذه المنطقة، مدة المشروع ستة وثلاثون شهرًا، وسيحقق -إن شاء الله- حال الانتهاء منه استمرارية وانسيابية للحركة المرورية على امتداد طريق الملك باتجاه الجنوب»، مضيفًا «وبإذن الله، ستُطلقون سموكم الكريم إشارة البدء فـي تنفـيذ مشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة المكرمة بتكلفة تبلغ 197.500.000 (مائة وثمانية وتسعون مليون ريال تقريبًا)، ويهدف المشروع إلى تحرير حركة السير بمحور طريق الأمير ماجد بشكل كامل إضافة لتحسين الحركة المرورية فـي تلك المنطقة وخدمة ساكني المناطق المحيطة بهذا التقاطع، والمشروع عبارة عن إنشاء جسر باتجاهين بطول 609 أمتار وبعرض 26 مترًا وبعدد ثلاثة مسارات مرورية للاتجاه الواحد، وذلك بطريق الأمير ماجد مرورًا بطريق مكة المكرمة باتجاه طريق حي مدائن الفهد، كما يتضمن هذا المشروع إنشاء نفق باتجاهين أسفل الجسر المشار اليه بطريق مكة المكرمة بنفس التقاطع وبطول 560 مترًا وبعرض 21 مترًا وبعدد مسارين مروريين للاتجاه الواحد ومدة تنفـيذ المشروع ستة وثلاثون شهرًا بإذن الله».
وتابع أبوراس «فـي هذا المساء المبارك كذلك، فإنكم يا صاحب السمو ستفتتحون مشروع جسر شارع إسماعيل أبو داوود، والذي سيعملُ بإذن الله على انسيابية الحركة المرورية من شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز إلى طريق الملك عبدالعزيز باتجاه الجنوب من خلال التفاف معلق، ويبلغ طول الجسر 740 مترًا وبعرض 10 أمتار تقريبًا فـي حين بلغت تكلفة هذا المشروع 31.697.728 (اثنان وثلاثون مليون ريال تقريبًا)».
واختتم أمين جدة الدكتور هاني أبوراس كلمته قائلاً: «وبنظرة سريعة على خريطة مشروعات الجسور والأنفاق فإنه بافتتاح سموكم الكريم اليوم لهذا الجسر يصبح عدد الجسور والأنفاق التي دخلت الخدمة وتم تشغيلها خلال الثلاثة أعوام ونصف الماضية تسعة عشر جسراً ونفقاً، كما تم صيانة خمسة وعشرين جسرًا ونفقًا وهناك تسعة مشروعات أخرى تحت التنفيذ وثلاثة تحت الترسية وأربعة تحت الدراسة، وهذا إن دل فإنما يدل على حجم الإنجازات الكبير فـي محافظة جدة ومقدار ما توليه قيادتنا الرشيدة من اهتمام بهذه المحافظة وغيرها من محافظات المملكة».
بعد ذلك اطلع سموه على عرض مرئي لمشروعات الجسور والأنفاق كما شاهد سموه معرضًا مصغرًا للمشروعات التي تم تدشينها.





تحتوي على فنادق ودور إيواء ومحطة للقطار
بدء إنشاء مدينة الملك عبدالله للحجاج الشهر المقبل

خالد الجابري (المدينة المنورة)

يبدأ الشهر المقبل إنشاء مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحجاج في المدينة المنورة، وتجري هذه الأيام الترتيبات الخاصة باطلاق العمل لتنفيذ المدينة، وذلك من خلال تحليل التربة والمرور بكافة المراحل التي تهيئ لإطلاق المشروع من قبل وزارة المالية.
وأوضح مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي أن المشروع سيكون على طريق الهجرة ويطلق عليه بعد إكماله محطة استقبال الحجاج، مشيرا إلى أنه بتعليمات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة جار التنسيق مع أمانة المنطقة لاستلام أرض على مدخل المدينة المنورة على طريق الهجرة مساحتها 340 ألف متر مربع كبديل مؤقت لاستقبال حجاج الجو والبحر، تتواجد فيها وزارة الحج والجهات التي تشرف عليها مثل المؤسسة الأهلية للأدلاء والنقابة العامة للسيارات وإرشاد الحافلات، إضافة للجهات الحكومية الأخرى المشاركة في خدمة استقبال الحجاج.
وأضاف أن مدينة الملك عبدالله للحجاج في حال اكتمالها ستكون نقلة نوعية كبيرة، ستوضح مدى اهتمام ولاة الأمر بأمر الحجاج والعمل على راحتهم وفق أعلى المستويات، مشيرا إلى أن مدينة الحجاج سيكون فيها فرع لوزارة الحجاج ومحطة مترو.
من جهته، أوضح عبدالغني بن حماد الأنصاري نائب رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة أن هذا المشروع يأتي كون الوضع الحالي للفنادق المحيطة بالمنطقة المركزية لا يتناسب مع النمو السكاني على المستويين الداخلي والخارجي والزيادة الهائلة للزوار التي تصل إلى ثلاثة ملايين في وقت الزيارة فقط، وسوف يوفر 20 ألف فرصة عمل جديدة كحد أدنى.
يذكر أن مدينة الحجاج الجديدة التي صدرت الموافقة السامية على إنشائها بالمدينة المنورة على مساحة 1.6 مليون متر مربع تستوعب 200 ألف حاج، وتحتوي على فنادق ودور إيواء لاستيعاب شرائح متعددة من النزلاء إضافة إلى محطة للنقل والقطار ومقرات للجهات المساندة ومستشفى بسعة 400 سرير، وتأتي بديلا للصالة التي تم افتتحها قبل حوالي ثلاث سنوات أمير المدينة السابق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد والمقامة على مساحة 15 ألف متر مربع بمساحة مغطاة تبلغ 2700 متر مربع.






أمير مكة يتولى المهمة شخصياً بمشاركة جهات حكومية وأمنية
"السديس": مناسبة غسل الكعبة تجسد اهتمام القيادة بالحرمين

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: صرّح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، بأنه انطلاقاً من مكانة الحرمين الشريفين في هذا الدين، ومنزلة الكعبة المشرفة في نفوس المسلمين عامة، واهتماماً من القيادة الرشيدة خاصة بهما، وبكل ما يتعلق بالحرمين الشريفين، وما يولونه إياها من الاهتمام والرعاية والحرص والعناية، فقد أناب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة ليقوم ومرافقوه من الأمراء والعلماء وسدنة بيت الله الحرام وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي وعدد من المواطنين وقاصدي بيت الله الحرام بغسل الكعبة المشرفة في حدث إسلامي مهيب، وموقف إيماني رهيب، ومناسبة دينية عظيمة، وفرصة شرعية كبيرة، ولحظة تاريخية مجيدة.

ويتشرف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالقيام بهذه المهمة الجليلة نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين ويشرف شخصياً على مراحل غسلها، وتشارك الجهات الحكومية والأمنية بهذه المناسبة الكريمة.

وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وهي الجهة الموكل إليها الاضطلاع بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالإعداد لهذه المناسبة العظيمة التي تجسّد اهتمام القيادة الرشيدة بالحرمين الشريفين وتعكس مدى الاهتمام البالغ في خدمتهما وتطهيرهما.

وتشرف الرئاسة بالإعداد المبكر لهذا الحدث الكبير وتعد له إعداداً متميزاً يليق بهذه المناسبة الشريفة، حيث تقوم بتحضير ماء زمزم المخلوط بماء الورد ودهنه وطيب العود والورد وجميع مستلزمات الغسيل لتخرج هذه المناسبة بالصورة اللائقة والأنموذج المشرق لهذه الدولة السنية وقيادتها الرشيدة.

وقال "السديس": "بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة فإنه باسمي واسم زملائي منتسبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أتقدم بوافر الشكر والعرفان والتقدير والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولسمو ولي ولي العهد النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز وأمير مكة المكرمة وأمير منطقة المدينة المنورة على ما يولون الحرمين الشريفين والكعبة الغراء وهذه المناسبة العظيمة من فائق العناية، وبديع الرعاية".

وأضاف: "نقدم الشكر على ما تجده الرئاسة من لدن القيادة من الحرص والاهتمام والدعم والتشجيع والمؤازرة، جعل الله ذلك في موازين أعمالهم الصالحة، وزادهم من الخير والهدى والتوفيق بمنّه وكرمه إنه جواد كريم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً".





الربيعة: جراحة «محمود وممدوح» الأصعب في تاريخ «فصل التوائم»



آخر تحديث: الأحد، ٢٥ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - «الحياة»

أعلن المستشار بالديوان الملكي ورئيس الفريق الجراحي الطبي الدكتور عبدالله الربيعة أن جراحة فصل التوأم السيامي السوداني (محمود وممدوح) التي تنفذ بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تعد الجراحة الأصعب في تاريخ جراحات فصل التوائم، مشيراً إلى أن الجراحة التي بدأت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض أمس، استغرقت 17 ساعة، وتنفذ على تسع مراحل.

وأوضح الربيعة في بيان صحافي أمس، أن التوأم الذي يخضع للجراحة ملتصق في منطقة الصدر والبطن والحوض، ويوجد لدى كل منهما طرف سفلي واحد.

وأفاد بأن الفريق الطبي وضعهما على أدوية خاصة للمحافظة على حياتهما قبل الجراحة، لافتاً إلى أن منطقة الاشتراك كبيرة جداً، تبدأ من الثلث الأول من منطقة الصدر إلى الأسفل، إضافة إلى تداخل في الشرايين والأوردة بين التوأمين، ما يصنف الجراحة ضمن الأصعب في جراحات فصل التوائم. وأشار إلى أن الفحوص الطبية التي أجريت للتوأم كشفت عن تشوهات في القلب تهدد حياتهما، منها ثقب كبير في البطينين ومخارج الشرايين الرئوية، وتشوهات في الشرايين الجسدية التي تخرج من البطين الأيمن. ولفت إلى أن التشوهات شملت منطقة الكبد والمرارة والقنوات المرارية، إذ توجد مرارة واحدة للتوأم، وكلية واحدة تعاني من التشوهات التي تؤدي إلى ضعف عملها، مبيناً أن التوأم لا يملك سوى جهاز بولي واحد.

وقال: «تم تقسيم الخطة المقررة للجراحة إلى مراحل عدة تشمل التخدير ثم المنظار والتعقيم وفتح البطن وفصل الكبد، إضافة إلى فصل الجهاز الهضمي المشترك والجهاز البولي»، لافتاً إلى أنه ربما يعطى كل توأم كلية واحدة.

وبين أنه يحتمل أن يتخذ الفريق الطبي قراراً بإعطاء الجهاز الذكري لأحد التوأمين، أو فصلهما بحسب ما تقتضيه حال الشرايين والأوردة الخاصة بالجهاز الذكري السفلي، وبخاصة مع وجود تداخل كبير في منطقة الحوض، ما يحتم فصل عظام الحوض بالنصف، ومن ثم كسرها ليتحول الحوض إلى شبه دائرة تمكّن الفريق الطبي من قفل الفراغ بعد الفصل.

وذكر أنه تم فحص المثانة، وتبين وجود مثانة واحدة فقط مع وجود فتحتين لحالبين في المثانة، وقال: «بناء على النتائج يُتوقع أن يكون الجهاز التناسلي الخارجي من نصيب أحد التوأمين، وفي الغالب يكون من نصيب ممدوح، وكذلك بالنسبة إلى المثانة».







انتخبت أعضاء مجلس إدارتها الجديد أمس
سلطان بن سلمان: نواجه تحديات في "الأطفال المعوقين" ومداخيلها ١٠٠ مليون


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تحولت أروقة المقر الرئيس لجمعية الأطفال المعوقين بالرياض، أمس الأحد، إلى ساحة منافسة من نوع خاص، إذ شهدت الجمعية على مدى نحو أربع ساعات سباقاً بين نخبة من أبناء الوطن من أجل الظفر بموقع تطوعي وخيري من خلال العضوية بمجلس الإدارة، بما يتيح لكل منهم الإسهام في استكمال مسيرة هذه المؤسسة الخيرية الرائدة.


وبالتوازي مع منافسة السباق نحو عضوية مجلس الإدارة، كان أعضاء الجمعية العمومية أيضاً على الموعد؛ إذ حرص العشرات على الحضور والمشاركة في هذا العرس التطوعي في أجواء تميزت بالحميمية والجدية، خاصة في ظل إشراف ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية، وحرصهم على تطبيق معايير الشفافية كاملة.


وكانت الشفافية حاضرة أيضاً وبقوة في التقرير المالي الذي قدمه مراقب الحسابات المكلف من قبل الوزارة، والذي أشاد بأداء الجمعية المالي والتزامها التام بالمعايير المحاسبية الدقيقة، وتطبيقها للرقابة عبر عدة مراحل، الأمر الذي حاز على إعجاب وتشجيع الأعضاء، وكان محل اعتزاز الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس الإدارة، والذي قال في كلمته: "إن الجمعية التزمت دوماً بمعايير مهنية راقية وجودة في الأداء، وإبداع في برامج تنمية الموارد".


وأعلن أن الجمعية تواجه تحديات عدة في مقدمتها الوصول بمداخيل الأوقاف الخيرية والمشروعات الاستثمارية إلى نسبة 65% من ميزانية الجمعية السنوية التي ستصل إلى نحو 100 مليون ريال مع تشغيل المراكز الجديدة.


وقال: "إننا سنعمل على توسيع دائرة برامج التعاون طويلة المدى مع الشركات والمؤسسات الوطنية، كما سنعمل في الدورة القادمة للمجلس على تطبيق الإدارة اللامركزية لتشغيل المراكز بما يمنحها المزيد من المرونة والديناميكية في الأداء، مع استمرارية تطبيق معايير الحدود النوعية في برامج الخدمة والرعاية".


وأكد أن "الجمعية تحظى بدعم ورعاية متميزين من قيادات المملكة في إطار الاهتمام الدائم بقضية الإعاقة واحتياجات المعوقين، مشيراً إلى أن الجمعية لم تتبن يوماً مقترحاً وجد رفضاً أو تحفظاً من أصحاب القرار، بل كان الدعم والمساندة دائمين على مدى 30 عاماً".


وكانت الأمسية قد بدأت بتدشين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز لجناح الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح، والذي يضم قاعة الاجتماعات الجديدة ومكاتب للاستقبال، وقد تم تطويره على نفقة الشيخ محمد الجميح، ثم انطلقت فعاليات اجتماع الجمعية العمومية بعرض فيلم تسجيلي لما تحقق خلال العام الماضي.


بعدها ألقى أحد خريجي الجمعية كلمة أثارت إعجاب وتشجيع الحضور، حيث قال الطالب بكلية علوم الحاسب بجامعة الملك سعود الشاب محمد عبدالله الغامدي: "هنا في هذه الجمعية كانت بداية قصتي مع الأمل.. رغم كل مشاعر اليأس التي كانت تحيط بمن حولي، وجدت في هذه الجمعية أناساً مختلفين.. آباء وأمهات وإخوة وأخوات لا هم لهم إلا العمل والحب والتشجيع".


وأضاف محمد: "هنا تعلمت كيف أتغلب على ما يراه البعض عجزاً أو إعاقة.. هنا تعلمت الحياة.. هنا تعلمت أن الجميع يريد أن يعيش على قمة الجبل، لكن الكثيرين لا يعرفون أننا نحصل على السعادة في الرحلة إلى تلك القمة، وبأي طريقة وصلنا إليها؟ إنها السعادة والفخر اللذان أعيشهما الليلة، وقد كنتم جميعاً صناعها".


واختتم الطالب كلمته قائلاً": "لا أملك إلا الدعاء لكم بأن يجزيكم الله خيراً".


عقب ذلك قبل الأمير سلطان بن سلمان رأس الطالب في لفتة أبوية حانية أثارت موجة من تصفيق الحضور والدعاء له.


وتلى ذلك تكريم أعضاء الجمعية العمومية الذين مرّ على عضويتهم 20 عاماً، وكذلك عدد من منسوبي الجمعية، ثم قدم المحاسب القانوني تقريره عن الميزانية العمومية للجمعية للعام المالي المنقضي.


وفي كلمة الأمير سلطان بن سلمان قال: "لقد تمكنا بفضل من الله، ثم بدعم ومساندة حكومة خادم الحرمين الشريفين، والعديد من القطاعات، وأيضاً تفاعل الأعضاء المميز، من الانطلاق في تحقيق الكثير من تلك الأهداف".


ورفع أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى مقام سمو ولي العهد الأمين، وإلى مقام سمو ولي ولي العهد؛ لما تفضلوا به -حفظهم الله- من دعم ومؤازرة للجمعية، وكذلك وافر التقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين، وللوزارات والهيئات والشركات والمؤسسات وللبنوك ووسائل الإعلام، ولأصحاب المبادرات من أهل الخير الذين كانوا وراء تواصل أداء الجمعية بهذا القدر المشرّف من المهنية.


وفي نهاية الاجتماع أعلن مندوب وزارة الشؤون الاجتماعية عن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الإدارة وفقاً لعدد الأصوات، وهم: الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم، والدكتور زايد بن صالح العلي الزايد، والمهندس عثمان بن حمد الفارس، والدكتور محمد بن عبدالرحمن المهيزع، وحمد بن علي الشويعر، والمهندس عبدالمحسن بن محمد الزكري، والدكتورة ماجدة بنت عبدالحميد بيسار، والمهندس علي بن عثمان الزيد، والدكتور محسن بن علي فارس الحازمي، والدكتورة فوزية بنت محمد أخضر، والدكتور طلال بن سليمان الحربي، وحامد بن محمد العامود، وأسامة بن علي ماجد قباني، والدكتور صالح بن حمد التويجري.





أكدت أن له إسهامات كبيرة.. وعدسة "سبق" ترافق مكتبه أثناء تسليمه
العنبر : الوليد طلب أن يكون "منزل المعاقات" قريباً من المشفى

فيصل النوب- سبق- الرياض:
رافقت "سبق" عصر اليوم المساعدة التنفيذية الخاصة للأمير الوليد بن طلال، والمكلفة بشراء منزل للشقيقات المعاقات، حيث تم تسليم المنزل الجديد لوالدتهن وسط فرح كبير وسعادة غامرة، فيما عبرن عن شكرهن للأمير الوليد بوضع لوحة تحمل صورته في إحدى غرف المنزل.

من جهتها أكدت المساعدة التنفيذية الخاصة للأمير الوليد بن طلال، الدكتورة نهلة العنبر، في حديث خاص لـ"سبق"، أن الوليد أمر بشراء منزل للشقيقات المعاقات حسب المواصفات التي تناسب حالتهن ومتطلباتهن، حيث تم اختيار البيت في منطقة تكون قريبة من المستشفى؛ لسهولة الوصول إليه ومراجعته بانتظام، كما طلب الأمير أن يكون منزلاً جديداً وغير مستخدم.

وأكدت أن "الأمير الوليد له إسهامات كثيرة في مساعدة أبناء الوطن على مواجهة ظروف الحياة، وهو تكافل اجتماعي وتلاحم وطني".
وكانت "سبق" قد نشرت -في حينه- خبر تبرع الوليد بن طلال للشقيقات بمنزل لهن.








"العنقري": تجربة ناجحة على مدى 9 سنوات.. ونسبة المرأة 28%
وزير التعليم العالي يزف 12 ألف مبتعث في واشنطن لأرض الوطن

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
زفّ وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أكثر من 12 ألفاً من المبتعثين الخريجين إلى أرض الوطن في أجواء احتفالية بهيجة؛ حيث حمل الخريجون أعلام السعودية وطافوا في مسيرات كبيرة داخل قاعة الفندق أمام سفير خادم الحرمين الشريفين عادل الجبير والملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى، وفي ظل حضور المئات من عائلات المبتعثين. 

وعزف السلام الملكي وسط ترديد الخريجين والحضور السلام الملكي، في أجواء لا يمكن نسيانها.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري: "لقد أثبتت التجربة على مدى سنواتها التسع منذ بدء هذا البرنامج، أن ساعات الغرس قد نجحت وأن الثمار قد أينعت وحان وقت الحصاد، وها نحن في كل عام نحصد ثمار ما غرسناه".

وأضاف: "نحتفل في هذا اليوم بنقطة انطلاق جديدة لموسم جديد في مسيرة وملحمة بدأها خادم الحرمين الشريفين برؤى ثاقبة واعية لمعنى الغرس والحصاد والتطور".

وأردف: "على مدى السنوات التسع الماضية كتب البرنامج تاريخه بأحرف من ذهب بالنتائج والإنجازات التي يحققها وبكل التطور الذي حدث فيه؛ فقبل نحو تسع سنوات ظهر هذا البرنامج بحشد من الطلاب لا يتجاوز عددهم خمسة آلاف مبتعث ومبتعثة".

وتابع: "ها هم أبناؤنا يرفعون رؤوسنا في معظم دول العالم بنجاحهم وتألقهم، حيث بلغ عدد مبتعثينا ومبتعثاتنا حول العالم مايزيد عن 151 ألفاً و228 مبتعثاً ومبتعثة فضلاً عن مرافقيهم البالغ عددهم نحو 81 ألفاً و617 مرافقاً".

وقال "العنقري": "لقد شكلت المرأة المبتعثة نسبة كبيرة في هذا الرقم الضخم حيث تبلغ نسبتها نحو 27.94% من إجمالي عدد المبتعثين والمبتعثات".

وأضاف: "لقد تطور هذا البرنامج من حيث الرؤى والأهداف ثم أضافت إليه التجربة والإنجازات الكثيرة التي تحققت ما يبشر بانطلاق صحوة تعليمية هائلة، تمتلك الكثير من الملكات والمهارات التي تؤهلها للمنافسة على مستوى العالم".

وأردف: "هذه النجاحات تحققت كثمرة للطفرة التعليمية الحضارية التي أضاء بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز شعلة المستقبل وأعطاها لجيل واعد قادر على العطاء والبذل".

وتابع: "أنتم أيها الخريجون وحينما نحتفل بكم اليوم، فنحن نضيء شمعة جديدة في مسيرة الأجيال من خلال هذا البرنامج، ونفتح المجال أمام خطوة أخرى جديدة على مسيرة التطور، وقد بلغ عدد الخريجين والخريجات هذا العام في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها نحو 111 ألفاً و71 خريجاً".

وقال "العنقري": "نسبة النساء كبيرة من دون شك وهي تعدّ مؤشراً على الإقبال المتزايد على البعثة والالتحاق بها، كما تشير الإحصاءات إلى أن عدد الحاصلين على درجة البكالوريوس من بين هؤلاء الخريجين قد بلغ نحو 5117 خريجاً وخريجة".

وأضاف: "عدد الحاصلين على درجة الماجستير بلغ 5062 خريجاً وخريجة، بينما بلغ عدد الحاصلين على الزمالة والإقامة الطبية نحو 315 خريجاً وخريجة".

وأردف: "ليس بجديد أن تتزايد أعداد الخريجين في كل عام، لكن الجديد دائماً يكمن في تطور مستوى الجودة والنوعية والصفات التي يتسم بها الخريج".

من جهته، هنّأ السفير السعودي المبتعثين وأبلغ تهنئة خادم الحرمين الشريفين للطلاب الخريجين؛ متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.

وألقى الدكتور محمد العيسى كلمة رحب فيها بالحضور وشكر الجميع وهنأ الطلاب المبتعثين. 

وعقب انتهاء الحفل؛ تبادل الجميع التهاني والتقطت صور تذكارية للطلاب المبتعثين مع وزير التعليم العالي والسفير السعودي والملحق الثقافي.





150 ألف ريال قرض لكل مبتعث


فرصة جديدة تستقبل المبتعثين بعد عودتهم إلى السعودية، وهي إقراضهم مبلغ 150 ألف ريال كحد أعلى، في حال رغبتهم في استثمار ما درسوه على حسابهم الخاص، من خلال مشاريع تنموية عبر منشآت صغيرة، يتبنون استراتيجياتها التنفيذية بمساندة إحدى الشركات الوطنية التي ستقدم لهم قروض ذلك المشروع.
هذه الفرصة وفرها برنامج باب رزق جميل، الذي أعلن أيضاً عن توفير فرص وظيفية تنتظر المبتعثين في الشركات والمؤسسات، والتي تتناسب أجورها مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم.
وبحسب ما علمته “العربية.نت”، فإن قروض المشاريع ليس محدودًا، ويعتمد على أفكار المشاريع التي يقدمها المبتعث، وتحظى بموافقة المشرفين على البرنامج. يذكر أن؛ “باب رزق جميل” هو منصة لاستقبال الشركات التي ترغب في الحصول على الكفاءات البشرية المناسبة من خلال ترشيح الفرص المتاحة في هذه الشركات أمام الشباب المؤهلين لشغلها.
وهو إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، وساهم منذ تأسيسه في عام 2003 في توفير أكثر من 450 ألف فرصة عمل في المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا عبر برامجه للتوظيف المباشر التي تنتهي بالتدريب والعمل عن بعد، إضافة إلى تملك سيارات النقل العامة والأسر المنتجة، فضلاً عن دعم المشروعات الصغيرة.






"العمل" تدرس حصول المرأة على استراحة مدفوعة لرعاية مولودها
«نطاقات» ترفع توظيف السعوديات من 50 ألف إمرأة إلى 450ألفاً

بسام بادويلان - جدة تصوير - أحمد السابطي
الإثنين 26/05/2014

كشفت وزارة العمل عن دراسة تنظم تمكين المرأة العاملة من الحصول على فترة أو فترات استراحة مدفوعة الأجر بقصد إرضاع ورعاية مولودها لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد، بحيث تحسب من ساعات العمل الفعلية وذلك لمدة أربعة وعشرين شهرا من تاريخ الوضع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك. وبيّنت الوزارة في مسودتها على بوابتها الإلكترونية أن للمرأة العاملة الحق في تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة أثناء ساعات العمل اليومية، بما يتناسب مع ظروفها بحيث لا يزيد عدد الفترات عن ثلاث مرات في اليوم الواحد. وتتيح الدراسة للمرأة العاملة عند تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة الحق في ربطها بوقت فترات الراحة العادية المخصصة لجميع العاملين سواء كانت قبلها أو بعدها أو جعل وقت الحصول عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل اليومية سواء توفرت حضانة للأطفال داخل المنشأة أو لم تتوفر. وتضمن التنظيم الجديد إلزام الوزارة للمرأة العاملة بضرورة إشعار صاحب العمل كتابة بوقت فترة أو فترات تلك الاستراحة بعد عودتها من إجازة الوضع وما يطرأ على تلك الفترة أو الفترات من تعديل. وجاءت الدراسة تنفيذًا للأمر الملكي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23 /8 /1426هـ الذي أكد على أهمية تنظيم حقوق المرأة العاملة بشكل عام وتنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة بشكل خاص. يذكر أن تطبيق برنامج «نطاقات» لوزارة العمل رفع نسب توظيف المرأة السعودية من 50 ألف سيدة في السابق إلى 450 ألفًا حاليًا بعد تطبيق السياسات التي اتخذت والأجور التي ساهمت في تحسين الوضع في سوق العمل.
وفي ذات الإطار ذكرت دراسة أن السعوديات يواجهن معوقات ذاتية ومجتمعية تحد من انخراطهن في كثير من المهن والوظائف، كما كشفت الدراسة أن الغالبية العظمى من السعوديات العاطلات عن العمل هن من الجامعيات.
وأشارت الدراسة التي أعدتها الدكتورة غادة بنت عبدالرحمن الطريف - أستاذ علم الاجتماع المشارك، ومولتها عمادة البحث العلمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تحت عنوان «معوقات تمكين المرأة السعودية في سوق العمل» إلى أن المعوقات الذاتية المرتبطة بتمكين المرأة في سوق العمل تمثلت بضعف الوعي الاجتماعي بأهمية دور المرأة في التنمية بنسبة 57.9%، ثم الضغوط النفسية التي تواجهها المرأة للالتحاق في الأعمال غير التقليدية بنسبة بلغت 56.2%، ثم عدم قدرة المرأة على اتخاذ قرار التحاقها ببعض الأعمال بنسبة 55.9%
وبينت الدراسة أن بعض العادات والتقاليد تحد من التحاق المرأة بالكثير من المهن بنسبة بلغت 69.5%، لا يزال المجتمع غير مقتنع بانخراط المرأة في الأعمال التي يزاولها الرجال بنسبة 68.9%، كما ترفض أغلب الأسر السماح بالعمل في الأعمال التي فيها اختلاط بين الجنسين بنسبة 68.0%. طول ساعات العمل يحرم المرأة من الاهتمام بأسرتها بنسبة68.3%، خضوع المرأة لسلطة الذكور والقرارات التي تخص تعليمها وعملها57.1%.
ولفتت ذات الدراسة إلى أن المعوقات الاقتصادية التي تعيق تمكين المرأة في سوق العمل تكمن في انخفاض مستوى الأجور المقدمة في القطاع الخاص مقارنة بالقطاع الحكومي 74.1%. كما مثلت منافسة العمالة الوافدة على سوق العمل نظرًا لانخفاض رواتبها 73.2%، عدم تناسب الراتب المعروض مع الجهد المبذول 71.2%، عدم توافر المكافآت والحوافز المادية» 64.8%، أيضا تعقيد الإجراءات الإدارية والأنظمة عند البحث عن عمل63.7%، الافتقار للإرشاد المهني المناسب 59.7%، عدم توفر المعلومات بسهولة وبدرجة كافية بالنسبة لاحتياجات سوق العمل 59,7%.
وأوصت الدراسة بأهمية معالجة المعوقات التي تواجه تمكين المرأة في سوق العمل وذلك من خلال تضافر الجهود بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتحقيق نتيجة إيجابية من أجل الوصول إلى مشاركة حقيقية وفعلية وليست صورية، وذلك من خلال الدراسة والعمل المستمر على تغيير نظرة المجتمع لبعض المهن، من خلال إحداث تغيرات جذرية في الموروث الاجتماعي والثقافي الذي يعيق تمكين المرأة في سوق العمل. وكشفت دراسة أخرى لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» شملت قطاعات في المجتمع السعودي والمسجلات في برنامج «حافز» ومسؤولي الشركات، وخلصت إلى أن 82 % يعتبرون التحاق المرأة بالعمل في القطاع الخاص سببه عدم وجود فرص عمل كافية في القطاع الحكومي، بينما اعتبر 77 % أن عمل المرأة في القطاع الخاص يساهم في تعزيز التنمية الوطنية»، ولفتت ذات الدراسة إلى أن هناك
65 % من الذين استطلعت الدراسة آراءهم أن عمل المرأة في القطاع الخاص يكسبها خبرة أكثر من عملها في القطاع الحكومي، بينما أكد 84 % أن غالبية أسر النساء العاملات بشكل عام تستفيد من دخولهن، في حين توقعت نسبة 63% من طالبات العمل على قائمة «حافز» الحصول على أجر يتراوح من ثلاثة إلى خمسة آلاف ريال شهريًا».
وأشارت الدراسة إلى أن 31% من الباحثات عن عمل «في حالة انتظار» حتى تأتي الوظيفة التي تتناسب مع ظروفهن، بينما تظل 13% منهن في حالة حيرة ولا يعرفن طريقة البحث عن العمل، وتصرّ 13% منهن على الحصول على وظيفة وفق شروط معينة، في حين أن 9 % منهن فقط يكنّ مستعدات لقبول أي وظيفة مناسبة».











"العمل" تعتمد استقدام حراس العمائر والمزارعين والصيادين والنحّالين

اعتمدت وزارة العمل 5 مسودات استعداداً لإعلانها كقرارات نهائية قريباً، شملت برنامج التقييم الذاتي، التوطين الوهمي، حوافز الاستقرار الوظيفي، بالإضافة إلى تنظيم استقدام حراس العمائر، تنظيم استقدام مهن الرعاة والمزارعين وصائدي الأسماك والنحالين وساسة الخيل.

وكانت الوزارة قد أنهت تحليل 24 مسودة قرار خلال 7 ورش عمل عقدتها لتحليل ملاحظات وتصويت الجمهور على المسودات التي طرحتها عبر بوابتها الإلكترونية، حيث شارك نحو 9 آلاف مهتماً في التصويت وطرح الملاحظات، وذلك حسبما ذكرته "عكاظ" نقلاً عن وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية، أحمد الحميدان.

كما اعتمدت الوزارة 7 مسودات بعد مراجعتها وتعديلها حسب الملاحظات الواردة، منها قرار المرحلة الثالثة لتنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية.





أكدت عدم تسجيل أي حالات جديدة اليوم
"الصحة" تعلن تماثل مصابيْن بكورونا للشفاء في الرياض

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة
 أعلنت وزارة الصحة، اليوم، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى شفاء حالتين من الحالات التي تم تأكيد إصابتها سابقاً.

وكشفت وزارة الصحة أن الحالتين اللتين تماثلتا للشفاء، هما:
1. رجل يبلغ من العمر 58 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/ 5/ 26.

2. رجل يبلغ من العمر 44 سنة، خرج من مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 2014/ 5/ 26.





قالت: عقوبة التوسط المخالف 10 آلاف.. وتصحيح الأوضاع أجدى
"العمل" تحذر من الانسياق وراء "مكاتب الاستقدام" غير المرخصة

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
حذرت وزارة العمل، اليوم الإثنين، من المواطنين من الانسياق وراء إعلانات مكاتب الخدمات العامة التي تدّعي ممارسة نشاط التوسط في الاستقدام وتروج لكياناتها، داعية هذه المكاتب إلى تصحيح أوضاعها والعمل وفق ما رخص لها من قبل جهات الاختصاص، تجنباً للعقوبات التي تصل إلى 10 آلاف ريال عن كل مخالفة.

وأكدت الوزارة أنّه لا يسمح بمزاولة نشاط التوسط في الاستقدام إلا للمرخص لهم وفق لائحة شركات الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، حيث يمكن لجميع العملاء التوجه إلى مكاتب شركات الاستقدام مباشرة، ومن يمارس التوسط في الاستقدام سواء من مكاتب الخدمات العامة أو من غيرها يعتبر مخالفاً للأنظمة ويؤدي إلى ضياع الحقوق للأطراف المتعاملة في هذا المجال.

وأوضحت أن استقبال شكاوى المواطنين والمقيمين تجاه مكاتب الخدمات العامة التي عملت على أساس التوسط في الاستقدام، بجملة من الخطوات، تبدأ بتوجيه مكتب العمل المختص لضبط المخالفة والتي تصل إلى 10 آلاف ريال عن كل مخالفة، ومن ثم إحالة المخالفة لإمارة المنطقة وفرع وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم، وذلك نتيجة مزاولة المكتب لنشاط يخالف ما صرح له. وتهيب بالمواطنين والمقيمين على حد سواء ضرورة التفريق في تعاملاتهم بين مكاتب الاستقدام المرخصة لها من قبل الوزارة، التي تقع أيضا تحت إشرافها بشكل مباشر، ومكاتب الخدمات العامة، وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل وموقع مساند المخصص لمزودي الخدمة وذلك للتحقق من نظاميتها وممارستها لنشاط الاستقدام وفقاً للوائح المنظمة للاستقدام.






بعد إدانتها بالتحكم في سعر المنتج والاتفاق على أسعار محدّدة
مجلس المنافسة يكشف: غرّمنا شركات أرز 80 مليون ريال


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدرت لجنة الفصل في مجلس المنافسة غرامات مالية تقدَّر بـ 80 مليون ريال ضدّ عددٍ من المنشآت العاملة في مجال الأرز، وذلك لارتكابها مخالفات عدة لنظام المنافسة والمتمثلة في التحكم في سعر سلعة الأرز والاتفاق على تحديد السعر، وفرض اشتراطات وقيود على عمليات البيع مع الأسواق المركزية التي أدّت إلى تقييد التجارة والإخلال بالمنافسة العادلة.

وأوضحت اللجنة أن إجمالي الغرامات المالية التي أوقعتها بلغ أكثر من 300 مليون ريال ضدّ المنشآت المخالفة في مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، ووفقاً لنظام المنافسة يجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام ديوان المظالم، وفي حال صدور الأحكام النهائية سيتم التشهير بتلك المنشآت.

الجدير بالذكر أن المادة الثانية عشرة من نظام المنافسة تمّ تعديلها، فالعقوبة المالية تصل إلى 10 في المائة من إجمالي المبيعات ورد جميع المكاسب المكتسبة نتيجة ارتكاب المخالفة، والتي سينعكس أثرها الإيجابي على السوق للحد من ارتكاب مخالفات نظام المنافسة.

وشدّد المجلس على تحقيق أهداف النظام المتمثلة في تعزيز وتشجيع المنافسة العادلة، والوقوف بحزمٍ تجاه جميع المنشآت المخالفة لنظام المنافسة.
ويعتبر المجلس ذا شخصية استقلالية مالية وإدارية، ويرأس المجلس معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ويضم في عضويته ممثلين لوزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للاستثمار، وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة في هذا المجال.






مساهمي شركة" اتحاد الصالحية للتمور " يلجأون لتوكيل المحامي هشام العسكر‎

 

كشفت مصادر مطلعة بأن مساهمي شركة اتحاد الصالحية للتمور رفعوا دعوى قضائية ضد الشركة ومجلس إدارتها عن طريق المحامي هشام العسكر المتخصص بأنظمة الشركات والقضايا التجارية والأوراق المالية.

وأشارت المصادر وفقا لصحيفة الاقتصادية أنه تم رفع الدعوى جراء ما وصفوه بالمخالفات القانونية التي إرتكبها مجلس إدارة الشركة، ومنها المعلومات الخاطئة المتعلقة بالتقارير المالية السنوية والخطابات الرسمية التي كانت تصلهم فيما يتعلق بالأرباح الموزعة والتي لم تصلهم منذ مايقارب العامين والنصف وأيضا الضبابية في عقد الجمعيات العمومية وصعوبة التواصل مع الشركة أو إدارتها مما جلعهم يلجأون لتوكيل المحامي العسكر الذي يعتبر من أشهر مكاتب المحاماة المهنية المتخصصة بالمملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر ان الشرك تضم عددا من كبار المستثمرين ورجال الأعمال الذين وكلوا المحامي العسكر كونه يعد أول محامي يقاضي مجلس ادارة شركة مساهمة في قضية سابقة وذو خبره في التعامل في مثل هذه القضايا التي تتعلق بمخالفات مجالس الادارةوفقا لما تضمنه محضر الدعوى في هذه القضية، فقد طالب المساهمين بعودة رؤس أموالهم وكذلك الأرباح التي كانت مقررة وفق خطابات مجلس الإداراة لهم.

يذكر أن ديوان المظالم حدد ٤ شعبان القادم للنظر في أولى الجلسات القضائية الخاصة بالشركة.





طالب المجلس بتبني مشروع لإنشاء نظام شامل للشأن الرقابي
عضو "شورى": تعدد الجهات الرقابية في المملكة "فساد إداري"

أحمد الحذيفي- سبق- الرياض:
طالب عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الفيفي بضرورة أن يتولى مجلس الشورى المبادرة إلى تبنّي مشروعٍ لإنشاء نظام شامل للشأن الرقابي في المملكة، يوحِّد تلك الأجهزة في جهاز واحد، ذي نظام متكامل.

وقال "الفيفي" في مداخلة له في جلسة المجلس اليوم -الاثنين- أثناء مناقشة التقرير السنوي لديوان المراقبة العامّة، للعام المالي 1434هـ/ 1435هـ "لا أرى جدوى كبيرة في هذا الشتات، الذي هو وريث تركة تاريخيّة لتلكم الأجهزة المتعددة، التي أنشئ كل واحد منها في ظرفٍ تأريخي معيّن واستمرّ، ثم أنشئ بعده جهاز شبيه في حقبةٍ أخرى، واستمرّ، وهلمّ جرّاً. 

وقال "الفيفي" آن الأوان أن يعاد النظر في تراكم تلك الأجهزة، وَفق رؤية جديدة، وبإفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال. وما أظن أن هذه الظاهرة من تناثر أجهزة الرقابة على هذا النحو لها نظير في بلدٍ متقدم؛ لأنها في ذاتها تفتح ثغرات الفساد الإداري، هذا إنْ لم تكن بنفسها ضرباً من الفساد الإداري. إن الإصلاح الشامل يبدأ بالإصلاح الإداري، وإلّا ستستمر الرَّحَى في الدوران، ولكن بلا طحن ولا طحين.

وأضاف: إذا أردنا تشخيص الرقابة على الشؤون المالية والإدارية في المملكة، فسنجد أمامنا عدة أجهزة، منها: (ديوان المراقبة العامة)، (هيئة الرقابة والتحقيق)، (هيئة مكافحة الفساد)، و(المباحث الإدارية)، إلخ.. إلخ. أجهزة تؤدي وظائف متشابهة، إن لم تكن متطابقة. وفي المثل الشعبي يقولون ما معناه: "كثرة الطابخات يفسِد الطبخة"! قد لا يكون مهمّاً كثيراً أن نناقش رقماً هنا، أو حالة هناك، بل المهم حقيقةً أن نعيد النظر جذريّاً في الأسباب المزمنة وراء هذا الاختلال أو ذاك. فلماذا بعد هذه السنوات، وتلك المطالبات من داخل المجلس ومن خارجه، لم يتحرك ساكن في توحيد الأجهزة الرقابية في جهاز واحد، ذي صلاحيات فاعلة، ونظام واحد شامل للشأن الرقابي ومكافحة الفساد؟

وقال "الفيفي": إن توصيات (لجنة الشؤون المالية) في تقريرها هذا بشأن (ديوان المراقبة) تكاد تكون هي توصيات (لجنة حقوق الإنسان) في تقاريرها بشأن (هيئة مكافحة الفساد)؛ فالشكاوى هي هي، والمعضلات ذاتها. على سبيل الشاهد: نصّت التوصية الثانية للجنة على الآتي: "على ديوان المراقبة العامة تضمين تقاريره المقبلة معلومات تفصيلية عن الجهات غير المتعاونة، التي لا تلتزم بالرد على ملحوظات الديوان مع تحديد حجم ونوعية المخالفة". ونصت التوصية الثالثة: على أنه "على ديوان المراقبة العامة توسيع نطاق الرقابة على الأداء لتشمل الخطط والبرامج والاستراتيجيات لجميع الجهات الحكومية، للتحقق من أن تلك الجهات قد استخدمت الموارد المالية والبشرية في الأنشطة والمهام المنوطة بها بأعلى قدر من الكفاءة والفعالية والاقتصادية". وهي مطالب الأجهزة الرقابية الأخرى، بما في ذلك (هيئة مكافحة الفساد)، تتكرّر على هذا التقرير وذاك التقرير. 

وقال: لعل تعدد الأجهزة هو بدوره ما يسهم في تلك الصعوبات المتماثلة. وهي صعوبات على الجهات الرقابية، وعلى الجهات الأخرى، في آن. ومن ثَمَّ يمكن القول إن الترهل في تعدّد تلك الأجهزة يكمن وراء ضعف السّلطة الرقابيَّة بصفة عامّة، فضلاً عن سلبياته الأخرى، التي لا تخفى.






شروط ممارسة المعقبين لـ"الواسطة"
الاثنين 27 رجب 1435هـ - 26 مايو 2014م

الرياض - محمد العيدان

أعطت وزارة العمل، اليوم الاثنين، الضوء الأخضر للمعقبين ممارسة "الواسطة" في تخليص معاملات عملائهم، شريطة توفر أمرين، الأول أن يندرج تحت مظلة مكاتب الخدمات العامة المرخص لها من قبل الوزارة، بينما الأمر الثاني أن تكون الواسطة في نشاط الاستقدام.

وقالت الوزارة في بيان لها إن من يتم ضبطه وهو يمارس التوسط في نشاط الاستقدام من دون ترخيص، سيتم تغريم مكتب الخدمات العامة بقيمة 10 آلاف ريال للمخالفة الواحدة في هذا الشأن.

وأوضحت أنه بلغ إجمالي مكاتب الخدمات العامة المرخص لها، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة، 11188 مكتباً، بينما عدد مكاتب الاستقدام المرخص لها تبلغ 338 مكتباً في مختلف مناطق ومدن المملكة.

وأكدت الوزارة أنها تستقبل شكاوى المواطنين والمقيمين تجاه مكاتب الخدمات العامة التي عملت على أساس التوسط في الاستقدام، بجملة من الخطوات، تبدأ بتوجيه مكتب العمل المختص لضبط المخالفة والتي تصل إلى 10 آلاف ريال عن كل مخالفة، ومن ثم إحالة المخالفة لإمارة المنطقة وفرع وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم، وذلك نتيجة مزاولة المكتب لنشاط يخالف ما صرح له.






صورة: التجارة تغرِّم وتشهِّر بوكيل بورش في السعودية


شهَّرت وزارة التجارة والصناعة، اليوم، بعقوبةٍ صدرت على وكالة الشركة السعودية العربية للتسويق والتوكيلات “سماكو”، الوكيل التجاري لشركة بورش الألمانية، المصنّعة لسيارات “بورش”.
وبيّن القرار وفقًا لـ “سبق”؛ أن المخالفة تمثلت في عدم تأمين قطع غيار بورش موديل ٢٠١٢، حيث صدرت عقوبة تتمثل في غرامةٍ ماليةٍ، والتشهير بنشر العقوبة في صحيفةٍ على نفقة الشركة.









"عودة": رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة في مكة لكن بصعوبة
"مشروع رصد الأهلة": الجمعة 30 مايو غرّة شعبان بمعظم الدول

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة

 أعلن رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة، أن رؤية الهلال ممكنة يوم الخميس في أجزاء واسعة من العالم الإسلامي، ومن المتوقع أن تبدأ معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الجمعة 30 مايو.

هذا، وتولي العديد من الدول الإسلامية اهتماماً خاصاً بتحري هلال شهر شعبان وذلك تمهيداً واستعداد لتحري هلال شهر رمضان، حيث ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر شعبان يوم الأربعاء 28 مايو لأنه الموافق لليوم الـ 29 من شهر رجب في تلك الدول، على أن تتحرى بقية الدول هلال شهر شعبان يوم الخميس 29 مايو لأنه الموافق لليوم الـ29 من شهر رجب فيها.

وقال رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة: "بالنسبة لتحري الهلال يوم الأربعاء 28 مايو، فإن رؤية هلال شهر شعبان في ذلك اليوم مستحيلة في جميع دول العالم تقريباً نظراً لغروب القمر قبل غروب الشمس".

وأضاف: "بالنسبة ليوم الخميس 29 مايو فإن رؤية الهلال ممكنة من العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب فقط، في حين أنها قد تكون ممكنة بصعوبة بالغة بالعين المجردة من الأجزاء الغربية والجنوبية من العالم الإسلامي".

وقال "عودة": "بهذه المناسبة سيقدم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بثاً حياً ومباشراً لتحري هلال شهر شعبان على موقعه على شبكة الإنترنت يوم الأربعاء 28 مايو، وذلك من مدينة أبوظبي ومن مدينة عمان، وسيقوم المشروع بتحري الهلال بتقنية التصوير الفلكي باستخدام كاميرا فلكية خاصة، وهي تتضمن التقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى 300 صورة، ومن ثم يتم تجميعها عن طريق برنامج حاسوب متخصص في صورة واحدة، وتتم معالجة الصورة من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال. ".

وأضاف: "تتميز هذه التقنية بأنها قادرة أحياناً على رؤية الهلال في وضح النهار، حتى وإن كانت رؤية الهلال غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب؛ ولذلك فإن عملية تحري الهلال باستخدام هذه التقنية ستبدأ من صباح يوم الخميس، وستعرض صورة الهلال على موقع المشروع مباشرة في حالة تمت رؤية الهلال، ويمكن للمهتمين متابعة البث المباشر على الموقع التالي: http://www.icoproject.org/ live.html".

وأردف: "بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس 29 مايو من مختلف دول العالم، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أستراليا وجنوب آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم أفريقيا وأجزاء من الولايات المتحدة".

وتابع: "بالنسبة إلى الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فهي جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية.

وقال "عودة": "أما بالنسبة لوضع الهلال يوم الخميس 29 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس على النحو التالي:

• جاكرتا: يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و37 دقيقة.

• أبو ظبي: يغيب القمر بعد 35 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و48 دقيقة.

• مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و24 دقيقة.

• عمّان: يغيب القمر بعد 35 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة ودقيقتين.

• القاهرة: يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة وست دقائق.

• الرباط: يغيب القمر بعد 41 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 23 ساعة و17 دقيقة.

وأضاف: "رؤية الهلال يوم الخميس 29 مايو من الرباط ممكنة بالعين المجردة لكن بصعوبة، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من جاكرتا وأبوظبي وعمّان والقاهرة ومكة المكرمة، مع وجود احتمالية ضعيفة لرؤيته بالعين المجردة بصعوبة من مكة المكرمة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام، بشرط أن يتولى الرصد راصد محترف".

وأردف: "من أجل معرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقلّ عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة".

وتابع: "لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، لأن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده".

ولمتابعة رصد هلال شهر شعبان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، علماً بأن هذا المشروع تأسس عام 1998م ويضم حالياً أكثر من 500 عضواً من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

ويشجع هذا المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.





إيقاف 9 أكاديميين بسبب ارتباطهم الإخواني

عبدالله القحطاني (أبها)

كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن إيقاف تسعة من أساتذة الجامعات لانتمائهم الإخواني خارج المملكة، ولايزالون قيد التحقيق. وأوضحت المصادر أن الأساتذة الموقوفين، بينهم سبعة من دول عربية مجاورة، واثنان من داخل المملكة، وقد أثبتت التحقيقات الأولية تورطهم من خلال تسجيلات صوتية ورسائل إلكترونية مع تنظيمات خارجية، وكذلك عبر وسائل اتصال أخرى. وبينت أن التحقيق مازال جاريا، وتم الانتهاء من كشف الحقائق بنسبة 50% تقريبا، متوقعا أن يتم الانتهاء من التحقيقات منتصف الشهر المقبل، لافتة إلى أنه سيتم معاقبة المتورطين بالسجن والغرامة المالية مع ترحيل غير السعوديين بتأشيرة خروج نهائي، فيما يعاقب حاملو الهوية الوطنية بالسجن ما بين (10 - 15) عاما.






جزائية جدة تحضر متهم في قضية التلاعب بمشاريع الصرف الصحي بالقوة الجبرية


طلبت المحكمة الجزائية في جدة من الشرطة إحضار أحد المتهمين في قضية التلاعب في مشاريع الصرف الصحي في جدة بالقوة الجبرية؛ لتجاهله حضور الجلسات السابقة “ست جلسات”، وأجلت النطق بالحكم في القضية إلى جلسة 20 من الشهر المقبل لحين حضوره.
ويحاكم في القضية 15 متهماً آخرين من جنسيات مختلفة، في مقدمتهم قيادي بشركة المياه الوطنية يواجه اتهامات بالرشوة المادية والعينية مقابل الإخلال بواجباته الوظيفية وتقديم تسهيلات للراشين في مجال عمله.
وكان المتهم أنكر خلال الجلسات السابقة جميع الاتهامات، مدعيا إجباره على الاعتراف بالتهم المنسوبة إليه والمصدقة شرعًا، زاعمًا أن الأموال التي تم تحويلها لحسابه الخاص من عدة شركات ومؤسسات ترتبط مع عمله بمشاريع كانت لأجل تنفيذ حملة دعائية تشتمل على إنتاج فيلم ترشيدي للمياه وحملة إعلانية في ثلاث صحف محلية.
ووفقًا لـ “صحيفة الشرق”؛ رد المتهم الأول على تساؤل ناظر القضية عن سيارة سعرها 225 ألف ريال تسلمها من أحد المتهمين بقوله “كان ذلك قبل أن أتولى الإدارة، وكنت موظفاً عادياً، وتملكت السيارة بأموالي ودفعت قيمتها كاملة، فيما تولى صديقي وهو المتهم معي في ذات القضية تخليص أوراقها”.
بعد ذلك سأل القاضي عن رحلة جوية للمتهم شملت عدة مدن أوروبية وأمريكية، قال “بأنها حدثت في مجال عمله ولم تكن خاصة بل للعمل؛ حيث يشترط العقد مع الشركة مقدمة التذكرة أن يتم توفير متطلبات للتأكد من العينات المنفذة في المشاريع، ومنها تحليلها ومعاينتها، ويشمل ذلك التذكرة والسفر والإقامة بما قيمته 60 ألف ريال”.
وعلل المتهم الأول قيامه بجمع الأموال في حسابه الخاص بتنفيذ الحملة الإعلانية، وكان ذلك بعلم إدارته، والهدف من ذلك سرعة تسهيل عمله وسرعة إنتاج الفيلم الترشيدي، وأكد إبلاغه جهة عمله بأن هناك مبالغ مالية حددها في خطاب رسمي ما تزال في حسابه وينتظر التوجيه حيالها.
كما تمت مواجهة المتهم عن قصة ميكانيكي كان يشغل مدير إدارة مشاريع في شركة خاصة، فأجابه؛ لا أعلم شيئاً عنه سوى أنه مدير إدارة تنفيذ مشاريع.
ومثل المتهم الثاني، وشرع في الإجابة على أسئلة القاضي حول تحويل مبلغ 200 ألف ريال لحساب المتهم الأول، فأجاب بعدم صحة ذلك، وأحال بقية الرد إلى محاميه الذي أكد أن الادعاء يستطيع التأكد من مبلغ الحوالة والإيداع، ومعرفة بيانات الشخص الذي أودع المبلغ أو حوله.
وأضاف المحامي؛ الاتهام الموجه لموكلي غير صحيح لعدم وجود أي دليل أو بينة يمكن الاستناد إليها، مشيراً؛ إلى أن الادعاء لم يعط التحقيق حقه، ولم يقم بالتحقيق للوصول إلى الحوالة المدعى بها، وعن عملية بنكية ثابتة ومثبتة. فيما نفى المتهم الثالث وجود أي دور له في القضية، فيما اكتفى ممثل الادعاء بما جاء في قرار الاتهام ضد المتهم الثاني، ليمثل المتهم الثالث أمام القاضي؛ حيث نفى التهم التي سيقت ضده، مؤكداً أنها غير صحيحة وباطلة، ولم يقدم أي جهاز حاسب للمتهم الأول كما أُشير في الاتهام.
وقائع الجلسة استمرت بالاستماع إلى المتهم الرابع وهو مدير مشاريع لإحدى الشركات؛ حيث أنكر دفعه رشوة قيمتها 100 ألف ريال للمتهم الأول، زاعمًا أن المبلغ جرى تحويله من قبل إدارة شركته في الرياض، ولا علاقة له بذلك، وكان عبارة عن مساهمة في حملة إعلامية توضح المشاريع المنفذة على أرض الواقع، مدعيًا عدم وجود أي مصلحة له حتى يقوم بدفع الرشوة.
من جهته أنكر المتهم الخامس في أقواله كل الاتهامات ضده، وقال؛ الأموال التي تمت إحالتها لحساب المتهم الأول مقدمة من الشركة وكانت للمشاركة في الحملة الإعلامية الضخمة التي تنوي إدارة المتهم تنفيذها، وتمت مخاطبة الشركة بشأنها، وهناك أوراق تثبت ذلك، فيما نفى باقي المتهمين التهم الموجهة لهم. يذكر أن؛ القضية كانت مرفوعة ضد خمسة متهمين إلا أنه خلال المرافعات السابقة وُجد أن القضية تحتاج إلى إحضار عدد من أصحاب الشركات ومديريها؛ حيث تجاوز عدد المتهمين 15 متهماً مثل جميعهم أمام المحكمة عدا واحد لم يحضر أي جلسة.





«العدل» تقرّ حرمان مأذوني أنكحة جراء «تزويج نساء من دون ولي»

آخر تحديث: الإثنين، ٢٦ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فداء البديوي

علمت «الحياة» أن وزارة العدل السعودية قررت حرمان بعض مأذوني أنكحة جراء رصدها تورطهم في تزويج نساء من دون ولي الأمر، وتجاهلهم ضرورة وجود هوية وطنية لأحد الزوجين أو الشهود، إضافة إلى إتمامهم مراسم الزواج من دون وجود مستند الفحص الطبي.

ويأتي قرار الوزارة في الوقت الذي زاد فيه الطلب على عدد المأذونين لسد حاجة إجراء عقود الأنكحة للمواطنين أينما كانوا بكل يسر وسهولة.

وأشارت مصادر عدلية لـ«الحياة» إلى أن الحرمان الذي طاول مأذوني الأنكحة يعود إلى تراكم المخالفات الشرعية والنظامية السابقة، موضحة أنه عطفاً على المخالفات حرموا من تجديد رخصهم. وفيما أعلنت وزارة العدل أمس تجديد رخصة 447 مأذون عقود أنكحة خلال النصف الأول من العام الحالي 1435هـ، بينهم 225 متقدماً جديداً لعمل المأذونية، قالت المصادر إنه يوجد تفاوت في أعداد المأذونين المخالفين من منطقة إلى أخرى.

وأفادت بأن المادة (24) من لائحة مأذوني الأنكحة منحت السلطة للمحكمة المختصة بالرفع عن مخالفة مأذون الأنكحة بعد مساءلته، فيما تتولى إدارة مأذوني الأنكحة بالوزارة الرفع عن المخالفة للجنة التأديبية عندما تصدر عن المأذون مخالفة شرعية أو نظامية في إجراء عقد النكاح، أو صدر عنه ما يخل بالسلوك والآداب، أو اشترط مبلغاً مالياً على إجراء العقد، أو مارس أعمال المأذونين بعد انتهاء مدة الرخصة.

وأضافت: «فيما توضح المادة (25) من اللائحة ذاتها مهمات إدارة مأذوني الأنكحة عند صدور مخالفات من المأذونين، إذ ترفع عن المخالفات التي ترد إليها عن المأذونين للجنة التأديبية بعد التحقق من المخالفة».

وكشفت وزارة العدل في بيانها الصحافي أمس عن تجديد تصاريح 222 مأذوناً، وتدريب 120، مشيرة إلى أن إجمالي أعداد مأذوني عقود الأنكحة يبلغ 5652 مأذوناً شرعياً.

وأوضحت أنها رخّصت خلال الربع الأول لـ264 متقدماً بالعمل مأذوني عقود أنكحة، بينما بلغ عدد المتقدمين الجدد 135 رُخّص لهم في مناطق المملكة كافة، فيما جددت الوزارة لـ129 مأذوناً.

أما الربع الثاني من هذا العام، فصرحت الوزارة لـ183 مأذوناً، وبلغ عدد المتقدمين الجدد منهم 90، بينما تم التجديد لـ93 مأذوناً انتهت تراخيص عملهم، فيما بلغ عدد الرخص للمجدد لهم مع المتقدمين الجدد من المأذونين في محرم الماضي 86، فيما وصل عددهم إلى 52 مأذوناً في صفر، و126 في ربيع الأول.

وشهد ربيع الآخر تسجيل 40 مأذوناً، بينما سجل جمادى الأولى 68 رُخّص لهم بالعمل، ورُخص لـ75 خلال جمادى الآخرة من العام الحالي. وتشترط إدارة مأذوني عقود الأنكحة للتقديم على رخص المأذونين الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية، وألا يقل عمره عن 25 عاماً.






إحالة أبو رمش ورفاقه إلى المحكمة العامة

 

أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام في محافظة العلا، أبو رمش ورفاقه إلى المحكمة العامة في المحافظة للنظر في قضيتهم.
وبحسب مصدر مطلع على القضية وفقا لصحيفة مكة ، فإن المحكمة ستحدد موعدا خلال الشهر المقبل، للنظر بها شرعا.
وأضاف المصدر أن هيئة التحقيق والادعاء العام أنهت تحقيقاتها وملف لائحة الدعوى التي تضمنت مجموعة من الاتهامات وعددا من المخالفات، منها النصب والاحتيال.
وأوضح المصدر أن الاتهامات وجهت إلى ستة أشخاص متورطين في القضية






القتل تعزيراً لمواطن أدين بإطلاق النار على رجال أمن في تاروت


قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بالقتل تعزيراً لمواطن ثبتت إدانته في قضايا تتعلق بزعزعة الأمن وإطلاق النار على رجال أمن في تاروت بالمنطقة الشرقية.

وأشار ناظر القضية إلى ثبوت إدانة المدعى عليه بالخروج على ولي الأمر وزعزعة الأمن وإثارة الفتنة من خلال إطلاقه النار على دورية أمنية ببلدة تاروت وإيوائه مطلوباً للجهات الأمنية والتستر على مثيري شغب وتعلمه من أحد الموقوفين كيفية تفجير اسطوانات الغاز، وشرائه ثلاث مسدسات و45 طلقة حية وبيعه أحد تلك المسدسات.

وأوضح القاضي أنه نظرا إلى أن الأفعال التي صدرت من المدعى عليه موجبة لإقامة حد الحرابة، وأنه أقر بما نسب إليه ولشناعة ما أقدم عليه المدعى عليه فقد حُكم إجماعاً بقتله تعزيراً.

وبتلاوة الحكم قرر المدعي العام عدم الاعتراض، فيما قرر المدعى عليه الاعتراض على الحكم.





منع دخول عدد من المهربين وتم اعتراضهم وتبادل إطلاق النار
حرس حدود عسير يحبط تهريب 18 كلاشنكوف و 78 كيلوجرام قات

سبق- أبها:
 قال الناطق الإعلامي لحرس الحدود، العميد عبد الله الحمراني: إن دوريات حرس الحدود الخلفية بقطاع ظهران الجنوب تمكنت من منع دخول عدد 28 بندقية كلاشنكوف مع 187 مخزناً، وذلك عند مشاهدة أفراد الدورية لعدد من المهربين حاولوا تجاوز الحدود، فتبادلوا معهم إطلاق النار، ما دفعهم لإلقاء ما يحملونه من مهربات، والعودة إلى الأراضي اليمنية.

وتمكنت في موقع آخر حدودي أفراد الدورية الخلفية من منع دخول عدد من المهربين، حيث تم اعتراضهم وتبادل إطلاق النار معهم، إلا أنهم تمكنوا من الهروب مستغلين صعوبة المنطقة وصعوبة التضاريس الجبلية والعودة إلى جهة قدومهم للأراضي اليمنية، مخلفين ما كانوا يحملونه من أسلحة بندقية كلاشنكوف والبالغ عددها 18 بندقية وكذلك 78 كيلوجرام قات.





الرياض: الإيقاع برجلي أمن ابتزا فتاة طوال 5 أعوام


ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض القبض على رجل أمن فيما عممت عن زميل له، بعد التحقق من إدانتهما بابتزاز فتاة وتناوب الاعتداء عليها طوال 5 أعوام.

وأفاد مصدر بتلقي رجال الهيئة بلاغا من فتاة (21 عاما) عن تعرضها للابتزاز من قبل رجلي أمن، مشيرة إلى أنها قبل 5 أعوام وأثناء خروجها من مدرستها متوجهة لمنزلها، لاحظت دورية أمنية تتعقبها بشكل يومي، حتى قام قائد الدورية ومرافقه باعتراض طريقها وطلبا رقم جوالها لأمر ضروري ولمصلحة والديها.

ولفت إلى أن الفتاة شرحت أنها تلقت بعدها اتصالات عديدة منهما، وطلب أحدهما لقاءها لشرح موضوع هام وإلا حضر لمنزل أسرتها، ما اضطرها لتلبية طلبه والركوب معه في سيارته، حيث قام باستدراجها لإحدى الشقق وتفاجأت بوجود العسكري الآخر وقاما بالاعتداء عليها واغتصابها وتصويرها.

ونوه إلى أن رجلي الأمن استمرا في تهديد وابتزاز الفتاة طوال 5 أعوام، حتى طلب أحدهما الدخول لمنزل أسرتها لتمكينه من نفسها، فلجأت للهيئة التي أعدت كميناً لرجل الأمن وتم ضبطه في ساعة متأخرة من الليل خلال محاولته التسلل لمنزل الفتاة، حيث دخل في نوبة شديدة من البكاء.

وأضاف أنه تمت إحالة القضية لجهات الاختصاص، وتجري الآن محاولات لضبط رجل الأمن الآخر بعد أن هرب خارج منطقة الرياض فور علمه بضبط زميله، غير أنه تم تحديد هويته وموقع عمله والتعميم للقبض عليه.






القبض على شاب اقتحم مدرسة بالخبر وحاول التهجم على طالبة






ضبطت دوريات الأمن صباح اليوم شاباً عشرينياً قام بالدخول إلى مدرسة متوسطة بمحافظة الخبر، ومحاولة التهجم على طالبة، في أثناء تأديتها اختبارها، وقد تعرضت الطالبة لإصابات عدة من قبل شقيقاته.وأكد مصدر مطلع بإدارة التربية والتعليم بالشرقية صحة الواقعة، مشيراً إلى أن إدارة التربية فتحت تحقيقاً في الحادثة.

وقال والد الطالبة المتعرضة للضرب بحسب موقع "سبق"، إن ابنته كانت تؤدي الاختبارات صباح اليوم بالمدرسة المتوسطة بمحافظة الخبر، وقد تعرضت للضرب من قبل ثلاث طالبات بسبب سوء تفاهم حصل بينهن، ومن ثم قام الشاب 28 سنة شقيقهن بالدخول إلى المدرسة والبحث عن ابنته في أروقة المدرسة لمحاولة الاعتداء عليها، وتم إبلاغ الدوريات الأمنية التي باشرت الحادثة على الفور، والقبض على الشاب وإحالته للشرطة.
وأضاف والد الطالبة: كنت حينها أقف أمام المدرسة في انتظار خروج ابنتي ولم يدر في خلدي بأن الشاب الذي اقتحم المدرسة يريد التهجم على ابنتي. وقمت على الفور بتقديم بلاغ لدى الجهات الأمنية، التي باشرت الحادثة وقبضت عليه، فيما نقلت ابنتي إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وطالب والد الطالبة المسؤولين بوزارة التربية والتعليم، بالتحقيق بالحادثة، وإنصافهم.






فزعة متزوجة حديثا و”علبة سجائر” تتسبب في طلاقها من زوجها

 


قادت "الفزعة" فتاة متزوجة حديثاً للطلاق بعد أن وجد زوجها بمحض الصدفة علبة سجائر داخل حقيبتها أثناء ماكان يبحث بداخلها عن مفتاح باب المنزل .وتعود تفاصيل القصة حسب مانشره موقع صدى الالكتروني أن المرأة سمحت لجارتها بوضع علبة السجائر في حقيبتها خوفاً أن تقع بيد أحد أبنائها الصغار و أثناء خروجها للنزهة مع زوجها غرب مدينة الرياض حصل ما لم يكن في الحسبان حيث كشف الزوج الشاب وجود “علبة سجائر” بمحض من الصدفة ، داخل حقيبة “ زوجته” عند عودتها ,وبعد جدال دار بينهما حول حقيقة سبب وجود علبة السجائر في الحقيبة التي نفت الزوجة صلتها بها , قرر الشاب طلاق زوجته وإعادتها إلى بيت أسرتها.





مركبات النقل الثقيل تمتد في طوابير أمام المحطات انتظاراً للوقود
أزمة ديزل تضرب الرياض ومخاوف من انعكاسها على الأسعار


قاسم الخبراني- سبق– الرياض:
ضربت أزمة ديزل العاصمة "الرياض" وجعلت مركبات النقل الثقيل تمتد في طوابير لمسافات طويلة أمام محطات تزويد الوقود في انتظار الدور، حيث تخوف عدد من المواطنين من أن ينعكس ذلك سلباً على أسعار السلع.

وعزا عدد من العاملين في محطات الوقود أسباب شح وقود الديزل خلال هذه الفترة إلى عدم توفير الكميات الكافية لمنافذ بيعه من قبل شركة "أرامكو" في ظل الطلب المتزايد عليه، خاصة من قبل أصحاب مركبات النقل الثقيل، مشيرين إلى أن أسعاره لا تزال كسابق عهدها ولم يؤثر الشح عليها.

"سبق" قامت بجولة ميدانية على عدد من محطات الوقود جنوب العاصمة "الرياض" إذ إن 90 % منها لا يتوفر بها وقود "الديزل" وتم وضع لافتة تشير بذلك أمام مضخاته. 

وكشفت مقاطع فيديو حصلت عليها "سبق" عشرات مركبات النقل الثقيل تصطف في طوابير، صباح اليوم، أمام إحدى المحطات الواقعة في حي الشفا جنوب الرياض، حيث أكد أصحابها أن الأوضاع ستسوء في حال استمر الوضع على ما هو عليه وسيلقي ذلك بظلاله على الأسعار بسبب رفع أجور الشحن والنقل ما لم يتم التدخل لإنقاذ الموقف قبل وقوع الأزمة الحقيقية.





تصنعها عمالة وافدة في موقع شعبي يفتقد الاشتراطات الصحية
مصادرة 10 آلاف عبوة "زيت نعام وزيتون" بالعاصمة المقدسة


واس- مكة المكرمة:
أطاحت بلدية الغزة الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة، بمجموعة من العمالة الوافدة تقوم باستغلال موقع شعبي بالقشلة في إعداد وتعبئة زيوت الطبخ والدهانات من دون تطبيق أدنى الاشتراطات الصحية والبيئية.

وقال رئيس بلدية الغزة، الدكتور وليد بن بكر مليباري: "تم ضبط تلك المواقع المخالفة، التي تتولى تصنيع العديد من الزيوت والمواد الطبية الشعبية وتستخدم في تسكين آلام المفاصل والعضلات ودهن العود وغيرها، دون اكتراث لما تسببه من أضرار بالصحة العامة واحتمالات انتشار الأمراض وتلوث البيئة، حيث يتم توزيعها على المستفيدين من ضعاف النفوس من أصحاب المحلات التجارية والغذائية".

من جهته، قال مشرف المتابعة الميدانية هيثم جمال: "تم التنسيق مع لجنة الأعشاب بالإدارة العامة لصحة البيئة، وتبين أن كل المواقع تستغل في تخزين وإعداد كميات كبيرة من بعض أنواع الزيوت وبعض أنواع الدهان المستخدم في تسكين الآلام، ودهن العود وغيرها بطريقة غير نظامية ومخالفة لأدنى الاشتراطات الصحية".

وأضاف "جمال": "تم التحفظ على المضبوطات وتحرير محاضر الضبط واستكمال الإجراءات النظامية حيالها".

وأردف: "كمية المضبوطات المصادرة بلغت 6500 عبوة زيت النعام، 3400 دهان زيت الزيتون، 12 ألف عبوة كحل الحرمين المحظور، بالإضافة إلى عدد من أدوات التعبئة وماكينات لطبع التواريخ و45 ألف كرتون فارغ لتعبئة الزيوت".






خبير دولي يكشف شفرات الطلاب للحصول على المخدرات أيام الامتحانات


كشف الخبير الدولي بالأمم المتحدة مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية “عبد الإله بن محمد الشريف” عن بعض الشفرات التي يستخدمها مروجو المخدرات لترويج سمومهم، فيما يلاحظ ارتفاع هذا النشاط خلال الامتحانات.
وقال عبد الإله؛ عبر أحد البرامج في قناة روتانا خليجية، إن هذه الشفرات منها “كامري- أفالون”؛ حيث يستغلها مروجو المخدرات، وبنفس الوقت يستخدمها الشاب علنا وأمام أسرته، دون أن يلاحظوا أنه يتحدث عن المخدرات.
وأشار الخبير الدولي إلى أنه يلاحظ خاصة أيام امتحانات نهاية العام، كثرة الإقبال على تناول الحبوب المخدرة، والتي منها “الكبتاجون”، بزعم أنها تساعد على السهر والمذاكرة.
وأوضح عبد الإله؛ إلى أن هذه الحبوب المخدرة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات وانتشرت في صفوف الطلاب في المراحل الدراسية وخصوصاً فوق المرحلة المتوسطة.
وأكد أنه رسخ في ذهن العديد من الطلاب أن تناول هذه الحبوب يقود للإبداع والتميز بأقل جهد وتعب حتى انتهى بهم الأمر إلى إدمانها، وإصابتهم بالعديد من الأمراض والاضطرابات النفسية والوجدانية وربما الوفاة.
وأثبتت دراسة علمية أن تعاطي مادة الكبتاجون “الحبوب المسهرة”؛ تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب اضطرابًا نفسيًا وتؤدي إلى هلاوس سمعية وبصرية وأن حبوب الكبتاجون تؤدي إلى الفشل الكلوي وتصلب في الشرايين، ونقص في كريات الدم البيضاء وتلف في خلايا المخ.






تطبق لأول مرة.. نفذها مجمع الأمل بالرياض وأنشأ عيادة متخصصة
حملة لإزالة "الوشم" من أجساد المتعافين من المخدرات




 نفذ مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض حملة جديدة ولأول مرة تطبق على مستوى مستفيدي مجمعات الأمل ومراكز علاج الإدمان في المملكة، تمثلت في عمليات إزالة الوشم من أجساد المتعافين من الإدمان على المخدرات، وبلغ عدد المستفيدين حتى الآن 35 من مختلف مناطق المملكة.

وأوضح رئيس قسم الإرشاد الديني بالمجمع الشيخ محمد بن عبدالله النايل أن هذه الخطوة جاءت بعد ملاحظة وجود العديد من المتعافين الذين تحمل أجسادهم وشوما بعضها يصل إلى مخالفات في العقيدة، حيث قام المتعافين بنقشها على أجسادهم خلال فترة انحرافهم وتعاطيهم للمخدرات خاصة أثناء السفر للخارج، وكذلك شكوى المتعافين من أن هذه الوشوم تسببت لهم في مشاكل كثيرة مع أسرهم وخصوصا المتزوجين منهم ومن لديهم أطفال حيث أنهم لا يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والاستمتاع مع أبنائهم بسبب وجودها على أجسامهم، وكذلك عدم المشاركة في المناسبات العائلية الخاصة.

وقال النايل "إن هذه الخطوة هدفت في مجملها إلى إعانة المتعافي على استكمال طريق التعافي من المخدرات، وتعويد المتعافي على الامتثال للأوامر الشرعية والانتهاء عن نواهيها، وتمكينه من الاندماج في المجتمع حيث أن آثار الوشم تجعله في عزوف عن المجتمع الصالح، وكذلك اندماجه مع أسرته حيث أنه قد يسبب حرجا مع الزوجة والأبناء والأهل. وبالتالي زيادة هدايته وثباته بإذن الله وفعالية المتعافي في المجتمع واندماجه مع الصالحين منه وسعادة المتعافي بإذن الله وأداء رسالته داخل أسرته بلا حرج مع الاندماج معهم وحسن العشرة.

وذكر أن الفئة المستهدفة من هذا المشروع هم جميع المتعافين من جميع مناطق المملكة والذين استكملوا مرحلة لا تقل عن زيادة الدافعية في التعافي وأن المشروع قام عليه قسم الإرشاد الديني بالمجمع والفريق العلاجي بالرعاية اللاحقة ومنزل منتصف الطريق واستشاري الجلدية المعروف الدكتور عبدالحميد بن محمد العجلان الذي قام بتنفيذ هذه العمليات دون مقابل.

وأوضح الشيخ محمد النايل أنه تم تنفيذ المشروع بعد تأسيس عيادة خاصة بإزالة الوشم وتجهيزها بالأدوات اللازمة ومن ثم تنفيذها مع المتعافين بإزالة الوشم من أجسادهم والمتابعة الطبية بعد عملية الإزالة وذلك بإحدى العيادات الطبية المتخصصة.

وقد أعرب المتعافون الذين خضعوا لهذه العملية عن شكرهم وتقديرهم لمجمع الأمل بالرياض وللدكتور عبدالمجيد العجلان على ما قدموه لهم ومنحهم الفرصة ليعيشوا حياتهم بشكل طبيعي.

وتعتبر هذه الحملة إحدى البرامج التي ينفذها المجمع لإعطاء المتعافين من الإدمان على المخدرات مجالا أوسع ليستمروا في رحلة التعافي والبعد عن الانتكاسة وكان لها أبلغ الأثر في نفوسهم.







بهدف حفظها من التلف خلال فترة "الاختبارات "
"الهيئة الملكية" بينبع تخصص حاويات لجمع الكتب الدراسية

==سبق - ينبع:
خصصت الهيئة الملكية بينبع ممثلة في إدارة النظافة اليوم حاويات لجمع الكتب والأوراق الدراسية، وتم وضعها أمام مدارس مدينة ينبع الصناعية؛ بهدف حفظ الكتب المدرسية من التلف خلال فترة الاختبارات.

وقال مدير إدارة النظافة بالنيابة حماد حميد الصبحي: "إنه تم توزيع حاويات مخصصة فقط لجمع الكتب والأوراق الدراسية بمدارس مدينة ينبع الصناعية، من منطلق حرص الهيئة الملكية بينبع، على ضرورة القضاء على هذه الظاهرة، وتوعية النشء بأهمية المحافظة على الكتب الدراسية والاستفادة من هذه الكتب بوضعها في حاويات جمع الكتب والأوراق المنتشرة بجوار الكثير من المساجد وداخل الأحياء السكنية".

و أوضح أن الهيئة تهدف من تخصيص مثل هذه الحاويات، لحفظ الكتب من العبث بها، وتمزيقها، وإهانة محتواها نظراً لما تتضمنه الكتب المدرسية من آيات قرآنية كريمة وأحاديث شريفة وعلوم ومعارف نافعة، بعد انتشار ظاهرة رمي الكتب المدرسية أثناء فترة الاختبارات من كل عام، بشكل عشوائي في الساحات الخارجية للمدارس وداخل أفنيتها وفي مواقف السيارات.





اكتمال جمع 5 ملايين ديّة لإطلاق سراح مواطن تسبب في وفاة 17 بنجلاديشياً


نجحت حملة تم إطلاقها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، في جمع مبلغ 5 ملايين ريال قيمة ديّة لإطلاق سراح مواطن، ظل خلف القضبان لأكثر من ثماني سنوات، لتسببه في حادث مروري أودى بحياة 17 وافداً من الجنسية البنجلاديشية.
ويُتوقع أن تنتهي، اليوم الاثنين، قضية السجين “ممدوح الطلوحي العنزي”، الذي صدر بحقه حكم شرعي من المحكمة، يلزمه بدفع 5 ملايين ريال، مجموع ديَّات الأشخاص الذين توفوا نتيجة للحادث.
وكان عدد من أقارب الطلوحي وفقًا لـ “صحيفة الخرج”؛ تبنوا قضيته، وروجوا للحملة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، شارك فيها مغردون من أبناء قبيلته في كلٍ من المملكة والكويت.






مواطن ينشر إعلاناً يشكر فيه خادمته لرعايتها أبناءه طوال 27 عاما (صورة)

حرص مواطن على نشر إعلان بصحيفة يومية قدم خلاله التهنئة لأبنائه الأربعة على تفوقهم الدراسي، دون أن ينسى تقديم الشكر إلى زوجته التي كان لها الدور الأبرز في ذلك وإلى خادمتهم المنزلية التي ساهمت في رعاية الأبناء وتفوقهم على مدار مدة خدمتها لديهم.

ونشر المواطن محمد ناصر الأشقر اليوم (الأحد) إعلاناً بصحيفة الرياض قدم خلاله التهنئة لولديه مهند ومشعل ولابنتيه شهد ولولوه على تفوقهم الدراسي، حيث حصل الأول على بكالوريوس إدارة أعمال بدرجة امتياز فيما اجتاز الثاني المرحلة الثانوية بدرجة امتياز وكان من الموهوبين الذين نالوا رعاية خادم الحرمين الشريفين، وحصلت الثالثة على بكالوريوس الطب والجراحة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف واجتازت الرابعة المرحلة الثالثة بتقدير امتياز في الطب والجراحة العامة وكلتاهما بجامعة الملك سعود.

وختم الأشقر تهنئته لأبنائه بالثناء على الله لما أنعم على أبنائه من نعمة التفوق، مقدما تهنئته لوالدتهم، ومقدما شكره لخادمتهم - وتدعى أدليدا كوينتو - على رعايتهم طوال فترة خدمتها مع الأسرة التي جاوزت - وفقا للإعلان - 27 عاماً.









200 ألف ريال مخالفات مواطن والمرور يرفض التعامل معه قبل السداد

 

 رفض مرور المدينة المنورة نقل ملكية سيارة مواطن إلا بعد أن يسدد مخالفات مرورية على السيارة وصلت مائتي الف ريال. وأوضح المواطن عيد المطيري أن مخالفات مرورية سجلت عليه بلغت مائة الف ريال عبارة عن مخالفات مرورية عبر الرصد الآلي ساهر، إضافة الى مخالفات مرورية أخرى طوال العام الماضية، كما أن استمارة السيارة ( منتهية ) خمس سنوات.
وأضاف المطيري أنه عندما تراكمت عليه المخالفات قام ببيع السيارة لأحد المواطنين الذي تفأجأ بمخالفات مرورية وصلت الى مائة وعشر الاف ريال مما جعلني أذهب فورا للمرور من أجل نقل ملكية السيارة وعمل بلاغ على المشتري حتى لاتتزايد المخالفات المروريه أكثر وأكثر إلا أنهم رفضوا وأخبروني أنه يجب علي أولا أن أسدد المخالفات جميعها حتى يتم نقل ملكية السيارة للمشتري الجديد.
ووفقا لصحيفة عكاظ أبدى المطيري ندمه على المخالفات المرورية التي وقع فيها قائلا إننني شاب وربما أخطأت ولكن أتمنى من الله أن يساعدني على الخروج من هذا المأزق الذي أنا فيه خاصة أني لا أملك أي شي ولست موظفا.

من جهته أكد العميد محمد الشنبري مدير مرور المدينة المنورة أنه لا يمكن نقل ملكية السيارة إلا بعد تسديد المخالفات التي سجلت على هذا الشاب طالبا من الشاب أن يراجعه في مكتبه لبحث وضعه.





قال: يجب أن يكون المقرر كله محل احتمال لكي يذاكروه ولا يحدَّد لهم
الشيخ "الفوزان": تحديد المعلمين من المنهج للطلاب "غشٌ لا يجوز"

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
أكد عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ صالح الفوزان، أن تحديد المعلمين للطلاب قبل الامتحانات جزءاً من المنهج هو من الغش؛ ولا يجوز؛ لأنه من الغش في الاختبار.


جاء ذلك في رد من فضيلته على سؤال أحد الطلاب في برنامج "فتاوى"، الذي يبث على القناة الأولى. وكان السؤال: "تحديد المعلمين من المنهج للطلاب قبل الاختبارات هل هو جائز أم حرام؟".
وجاوب الشيخ صالح الفوزان بقوله: "هذا من الغش؛ ولا يجوز للمعلمين أن يعملوا هذا، والواجب على المدرس أن يخفي الاختبار عن الطلاب، وأن يكون المقرر كله محل احتمال من أجل أن يذاكروه كله، ولا يحدد لهم هذا؛ لأنه من الغش في الاختبار".
فيديو





إبطال سحر الـ 4 أعوام في 3 ساعات

سلمان الضباح (بريدة)

أبطلت شعبة مكافحة السحر والشعوذة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم عمل سحري أعدته خادمة تعمل لدى والدة كفيلها أدى إلى تطليقه من زوجته وانتقاله من منزله السابق. وكانت شعبة مكافحة السحر والشعوذة بمنطقة القصيم تقلت بلاغاً من مواطن أفاد من خلاله عن عثوره على عمل يشتبه بكونه عملا سحريا مخبأ في أنبوبة داخل إحدى الستائر السوداء في منزله وضعته إحدى الخادمات التي كانت تعمل لدى والدته، وبناء عليه تم التوجه إلى المنزل وبمعاينة العمل اتضح أنه عبارة عن قصصات من الشعر وصورة شخصية للمواطن تم اقتصاصها على شكل مثلث وثبت بها أعواد مناقيش أسنان مخرومة بها عيناه وفمه وجبهته، ومكتوب بالكحل في خلفها كتابات «طلسم سحري»، حيث تمت القراءة عليه وإبطاله خلال 3 ساعات. وقال كفيل الخادمة عانيت من هذا العمل السحري طيلة أربعة أعوام طلقت خلالها زوجتي التي أنجبت لي طفلتين، وانتقلت من منزلي السابق إلى الحالي رغبة في تحقيق الاستقرار الأسري دون جدوى.






الطبيقي: استخدام أدوات التجميل لأكثر من سيدة ينقل كورونا


أوضح مدير إدارة سلامة المرضى في مستشفى المساعدية للولادة والأطفال البروفيسور منصور الطبيقي، أن انتقال فيروس كورونا يكون إما بشكل مباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس، أو بطريق غير مباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، أو المخالطة المباشرة مع المصابين.
وقال إن هناك فرضية نظرية لم تثبت في الدراسات العلمية بعد لانتقال عدوى متلازمة الشرق الأوسط كورونا عن طريق الأدوات المستخدمة لأكثر من مرة في صالونات التجميل. وعدم تنظيف أيدي العاملات جيداً بالماء والصابون والمعقمات يمكن أن يساعد في انتقال العدوى بشكل كبير، كما ينتقل المرض نتيجة ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس كالمغاسل أو الكراسي أو الأدوات ثم ملامسة أدوات أخرى يوسع دائرة انتقال المرض وتفشي العدوى. وحذر البروفيسور الطبيقي من استخدام أدوات التجميل لأكثر من سيدة لوجود خطر حقيقي لانتقال أنواع كثيرة من العدوى الميكروبية الخطيرة العدوى، كما حذر من الذهاب لصالونات التجميل التي لا تلتزم بمعايير جيدة في تعقيم وتنظيف الأدوات المستخدمة والأسطح والأرضيات. وأضاف «أن الأدوات التي يمكن أن تنقل العدوى هي المناشف والأغطية الملوثة، والمشاركة في استخدام الفرش والقطن والإسفنج، وكذلك أدوات رفع المساحيق عوضاً عن المشاركة في استخدام أحمر الشفاه وأقلام التجميل». وزاد «هناك أنواع أخرى من الأمراض الفيروسية (غير التنفسية) التي قد تصيب الإنسان بسبب الأدوات الملوثة، من أخطرها الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم كالالتهاب الكبدي بأنواعه، ومرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، عن طريق استخدام الأدوات الحادة التي تستخدم لإزالة الأظافر أو أمواس الحلاقة التي قد تؤدي إلى النزف الدموي وانتقال العدوى، وكذلك عن طريق إبرة التاتو أو الوشم في بعض المحلات، وهناك أيضاً إمكانية لانتقال الأمراض الفطرية الخطيرة والبكتيرية نتيجة استخدام الأدوات أكثر من مرة لأكثر من سيدة، خاصة فيما يطلق عليه «البديكير والمنيكير»، وعلى السيدة أن تأتي بأدواتها الخاصة في حال لم يكن الصالون يستخدم الأدوات للاستعمال لمرة واحدة فقط، ولابد من تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي بهذه المسائل في أماكن التجمعات النسائية.









قال له أحد المغرّدين: "روح دربك أخضر الله يقويك وأنت كفو لها"
مُواطنون يُساندون "الفيصل" قبل مناظرته لـ"يدلين" الإسرائيلي

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
أبدى عدد من المواطنين والمقيمين عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومواقعهم الشخصية، مساندتهم ودعمهم لرئيس مركز إدارة مجلس الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل، في مناظرته العلنية الأولى مع مدير معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب جنرال الاحتياط "عاموس يدلين"، والتي ستُقام بعد قليل في بروكسيل.

وقال أحد المُغَرّدين: "روح دربك أخضر الله يقويك وأنت كفو لها"، وقال آخر: "بعد أقل من ساعة سنرى كلام الفيصل وهو يدافع عن قضايا فلسطين".

وقال المدوّن على حسابه: "إن المناظرة ستُسهم في وصول رؤية السعودية ومبادرة السلام إلى الشارع الإسرائيلي وهذا جيد".

وبيّن شخص آخر أن "الفيصل مدرسة كبيرة في السياسة والحنكة سيتعلم منه السياسون"، وقال آخر: "ستكشف هذه المناظرة صدق العرب في تعاملهم مع قضاياهم والدفاع عنها.. نقف خلفك ونؤيدك يا أبو فيصل".

يُذكر أن المناظرة سيتخللها مناقشة عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، ومستقبل هذه العملية، إلى جانب ذلك قد يتم الحديث حول الملف النووي الإيراني وتأثيره على منطقة الشرق الأوسط.





شرفيو الاتحاد يطعنون البلوي بسهم الغياب

 

رفض الاتحاديون الخروج من دائرة الاستفهامات، فعلى الرغم من إعلان موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للنادي قبل وقت كاف لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، أفشل البعض انعقاد الجمعية بالقانون، حيث لم يكتمل النصاب (نصف العدد الكلي 388 عضوا)، حيث حضر 129 عضوا فقط.
من جانبه وفقا لصحيفة مكة أعلن مدير مكتب رعاية الشباب أحمد روزي، تأجيل الجمعية حتى 10 شعبان، مؤكدا أنه سيعتمد في الجمعية المقبلة، احتساب ربع العدد الإجمالي زائدا واحد، أي 98 عضوا لاكتمال النصاب، وفي حال عدم اكتماله يرفع محضر إلى الرئيس العام لرعاية الشباب.
ورغم الضبابية وتأكيدات أن أيادي خفية كانت خلف إفشال الجمعية، إلا أن رئيس النادي إبراهيم البلوي، استبعد وجود استقصاد من الأعضاء، معتمدا على أن جميع الشرفيين معه، مرجعا عدم الحضور إلى ظروف خاصة بهم.
وبتأجيل انعقاد الجمعية العمومية، سيستمر حرمان النادي من إتمام أية تعاقدات محلية أو أجنبية جديدة بحسب ما أقرته رعاية الشباب سابقا، إلا أن روزي أكد أنه بالإمكان الحصول على إستثناء من الرئاسة العامة من أجل التعاقدات الجديدة.
وكان من ضمن الشرفيين البارزين الذين منحوا أصواتهم للأعضاء المرشحين، أحمد فتيحي ومحمد بن داخل وجمال أبو عمارة وإبراهيم عسيري.
كما حضرت مجموعة من اللاعبين السابقين للمشاركة في التصويت منهم جمال فرحان وعبدالله فوال وإسماعيل حكمي وعبدالله غراب وسامي شاص.







فايز المالكي يعلن رأيه في إقالة الجابر من تدريب الهلال


أكد الفنان فايز المالكي أن فريق الهلال خسر مديره الفني سامي الجابر الذي قررت الإدارة الهلالية الاستغناء عن خدماته والتعاقد مع مدرب آخر لتدريب الفريق.
وتمنى المالكي للجابر التوفيق في أي مكان آخر سيختاره، مشيرا إلى أن الجابر يعد ثروة وقامة يحترمها الجميع.
وقال المالكي في تغريدة له على صفحته الرسمية بموقع تويتر اليوم (الإثنين): “سامي الجابر إذا خسرك الهلال فأنت في قلوب محبيك.. ومتأكد أنك ثروة وقامة نحترمها في الهلال أو غيره، الله يسعدك وين ما كنت وتبقى سامي البطل”.






ريجيكامب يصل لتوقيع عقد 40 مليونا مع الهلال وتوقعات بـ تنازل الجابر عن الشرط الجزائي


من المنتظر أن تعلن إدارة نادي الهلال برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد اليوم التعاقد مع المدرب الروماني لورينتيو ريجيكامب بعد الاتفاق النهائي الذي تم بين الطرفين، لقيادة الفريق لمدة عامين مقابل أربعين مليون ريال، شاملة القيمة المالية للجهاز المساعد والطبي الذي سيعمل معه، ويأتي التعاقد مع ريجيكامب خلفا للمدرب الوطني سامي الجابر الذي لم يدم طويلا مع الفريق على الرغم من عقده الذي تبقى فيه عامان، حيث من المتوقع وبحسب صحيفة” عكاظ” أن يتنازل الجابر عن الشرط الجزائي الذي يتجاوز مبلغ العشرة ملايين ريال، تقديرا منه لمواقف النادي معه كأحد أبناء النادي الذين قدموا الشيء الكثير سواء لاعبا أو إداريا أو مدربا مؤخرا ومساهمته في وصول الفريق لدور ربع النهائي في مسابقة دوري أبطال آسيا، وحصول الفريق على الوصافة في دوري جميل للمحترفين وبطولة كأس سمو ولي العهد الأمين، هذا ويعقد الهلاليون آمالا كبيرة في المدرب الروماني ريجيكامب الذي يحمل سجلا تدريبيا جيدا آخره تحقيق لقب الدوري الروماني مع فريق ستيوا بوخارست الروماني دون أي يتعرض لأي خسارة في (34) مباراة خاضها الفريق إبان تواجده على رأس العمل الفني للفريق الروماني، ويضع الهلاليون ثقتهم في المدرب الروماني الجديد بقيادة الفريق لاستعادة أمجاده على صعيد القارة الآسيوية بتحقيق كأس دوري أبطال آسيا بنسخته الحالية والوصول لبطولة أندية العالم المقبلة، والمنافسة على البطولات المحلية، ويسود التفاؤل البيت الهلالي بنجاح المدرب ريجيكامب، كون مواطنيه الجنرال يورادنيسكو، وكوزمين استطاعا قيادة الفريق الهلالي لتحقيق البطولات إبان قيادتهما للزعيم في السنوات الماضية، ومن المرجح وصوله اليوم للرياض لتوقيع العقد النهائي وتحديد موعد انطلاقة التدريبات وحسم مكان المعسكر والذي من المتوقع أن يكون في النمسا أواخر الشهر الحالي.





شخصية رياضية بارزة تتكفل بعقد الجابر مع الشباب


ينتظر الشبابيون وصول المدرب الوطني “سامي الجابر”؛ إلى مدينة الرياض لفتح باب المفاوضات الرسمية معه من أجل تولي منصب المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم في الموسم المقبل بعد أن قرر الهلال فسخ تعاقده معه، واستقطاب جهاز فني جديد بقيادة الروماني لورينتيو ريجيكامف.
وتكفلت شخصية رياضية بارزة بكامل تكاليف عقد الجابر والجهاز الفني الذي عاونه خلال قيادته للهلال، ليخلف المدرب التونسي عمار السويح الذي اعتذر عن الاستمرار مع الفريق لظروفه الخاصة.
وأكد مصدر لـ “مكة”؛ أن قرار رئيس النادي خالد البلطان بالرحيل، سيقوي حظوظ قيادة الجابر لليث في الفترة المقبلة، بينما ستضعف حال استمراره.
من جانبهم، وضع مسؤولو نادي الشباب، خطة استراتيجية بعيدة المدى لتوسيع القاعدة الجماهيرية وشعبية النادي من خلال استقطاب أسماء ذات جماهيرية وشعبية كبيرة في الوطن العربي، ويعد المدرب الوطني سامي الجابر أحد تلك الأسماء التي تملك شعبية كبيرة داخل المملكة وخارجها.






الفريدي يجري عملية للغدة النخاعية

25/05/2014 - 8:14 م
منصور محمد (العقيق)

اجرى اللاعب نادي النصر أحمد الفريدي عصر اليوم عمليه جراحية لوقف زيادة الوزن الملحوظة على جسمه، والتى تحتاج لتدخل جراحي بعد استشارة عدد من الأطباء .
وقد أجريت للاعب عملية في الغدة النخاعية التى تعمل على زيادة الوزن للاعب بنسبة 90 % .





شاهد: لاعب سعودي يهدر أسهل فرصة للتسجيل

أضاع لاعب فريق الهلال والمنتخب السعودي، ياسر الشهراني، هدفًا كان سهلاً 100% وأكيداً، أثناء مباراة ودية جرت السبت الماضي على ملعب معسكر تدريب المنتخب السعودي في إسبانيا بين “الأخضر” ونظيره منتخب مولدوفا، حيث استغل الشهراني الارتباك بين المدافع والحارس ليخطف الكرة ويواجه المرمى الخالي، قبل أن يسدد الكرة عاليا بعيدا عن المرمى.
فيديو





فيديو: عنز في مزاد تصل إلى 200 ألف ريال


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمزاد يباع فيه عنز، وقد استمر المزاد حتي وصل سعرها إلى 200 ألف ريال.
فيديو





شاهد: عراقي يحاول إقناع زوجته أن كوب الشاي بارد


حاول رجل عراقي إقناع زوجته أن كوب الشاي الذي قدمته له بارد وغير قابل للشرب. تمسكت الزوجة برأيها وقالت أنها للتو قد قامت بتسخينه بل وادّعت إنه ما يزال يغلي حتى بعد سكبه. أمام هذا العناد لم يبق للزوج سوى ابتكار طريقة يقطع بها الشك باليقين.
فيديو






فيديو: صعيدي ينفعل على مذيع الجزيرة ويهدد من يحاول منع الناخبين من الوصول للجان باطلاق النار عليه



انفعل أحد المتصلين على مذيع قناة الجزيرة الذي كان يقدم برنامجاً عن الانتخابات المصرية، وهدد كل من يحاول منع الناخبين من الوصول إلى اللجان الانتخابية بإطلاق النار عليه.
واستخدم المتصل لهجته الصعيدية في تهديد من يحاول منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات قائلاً : “تلاتة بالله العظيم اللى هيحاول يمنعنا من الانتخابات هنبندقه”.
وفي ختام المداخلة أحرج المتصل مقدم البرنامج بسؤال عن عدم إذاعة قناة الجزيرة لتسريبات أمير قطر السابق التي هدد فيها بتفتيت مصر والسعودية.
فيديو











دبي تدخل جينيس بأكبر تجمع لفحص مرض السكري

دخلت مدينة دبي الإماراتية مساء الأحد موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر تجمع لفحص مرض السكري في العالم.

وقال مدير عام هيئة الصحة في دبي عيسى الميدور أن الهيئة نظمت حملة ضخمة لفحص أكبر عدد من أبناء الإمارات والمقيمين فيها على مدار يوم الأحد. وأضاف أن الحملة أقيمت في مركز "دبي مول" وهو أكبر مركز للتسوق في المنطقة العربية ويستقبل عشرات الآلاف من المتسوقين يوميا، وتم خلالها فحص 8675 شخص محطمة بذلك الرقم السابق المسجل بموسوعة جينيس والبالغ 7024 شخص.

وتابع "الهدف من الحملة هو نشر التوعية بمخاطر مرض السكري، وفي الوقت نفسه الكشف المبكر عن المصابين به لتفادي مضاعفاته المتعددة على أجساد المرضى" مشيرا إلى أن "دخول موسوعة جينيس ليس هدفا للهيئة بالدرجة الأولى بقدر ما هو غاية ووسيلة تسعى من خلاله لتحقيق هدفها في ايصال رسالتها الصحية لأكبر عدد ممكن من افراد المجتمع".

وقال مدير عام هيئة الصحة بدبي ان الحملة نفذها أكثر من 80 ممرض وممرضة و10 أطباء وأخصائي تغذية من مركز دبي للسكري اجروا الفحوص المجانية للكشف عن المرض، وقدموا النصائح والارشادات والاستشارات الطبية للمشاركين بالحملة التي شهدت اقبالا من مختلف الاعمار والجنسيات.

وذكر الميدور أن نسبة الإصابة بمرض السكري في الإمارات تبلغ (19%) من عدد السكان، وتحتل الدولة المرتبة 13 في نسبة الإصابة بالسكري عالمياً بعد أن كانت تحتل المرتبة الثانية مع نهاية العام 2009.





الإعدام لأحدهم والسجن مدى الحياة للآخريْن لتهديد الأمن القومي
صدور أحكام بالإدانة على 3 فلبينيين في قطر بتهمة التجسس

أ ف ب- مانيلا: 
أعلنت الفلبين أن ثلاثة من رعاياها أدينوا بالتجسس في قطر، مشيرة إلى أن واحداً منهم حُكم عليه بالإعدام، بينما الاثنان الآخران حُكم عليهما بالسجن مدى الحياة.

وأدين الثلاثة الشهر الماضي أمام محكمة محلية بتهمة بيع معلومات تضر بالأمن القومي القطري، وذلك وفق الناطق باسم وزارة الخارجية الفلبينية تشارلز خوسيه.

وقال "خوسيه": "نحن نقدم لهم المساعدة القانونية مع تقديم طلب أمام محكمة الاستئناف". وأضاف: "حُكم على واحد منهم بالإعدام وعلى الاثنين الآخرين بالسجن مدى الحياة، وهوية الرعايا الثلاثة وملابسات القضية لا يمكن الكشف عنه نظراً لحساسيتها".

ويقدر عدد الفلبينيين المقيمين والعاملين في الخارج بعشرة ملايين، أي 10 % من إجمالي السكان، من بينهم عدة آلاف في الشرق الأوسط.





العملية استهدفت مقرات عسكرية وأمنية ومبنى حكومياً وفرعاً لبنك
"الدفاع اليمنية": 5 سعوديين من القاعدة قُتلوا خلال "هجوم سيئون"


أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، اليوم الاثنين، أسماء ثلاثة قتلى من تنظيم القاعدة يحملون الجنسية السعودية، قُتلوا خلال الهجوم الذي استهدف مقرات عسكرية وأمنية في سيئون بحضرموت، الجمعة الماضية.

وبحسب صحيفة "المصدر" اليمنية، فقد جاء إعلان أسماء القتلى السعوديين الثلاثة من عناصر القاعدة، بعد يومين من إعلان أسماء اثنين آخرين.

وقالت وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني: "من بين قتلى عناصر تنظيم القاعدة في سيئون بمحافظة حضرموت، خلال مواجهات مساء يوم الجمعة الماضي، ثلاثة سعوديين، هم يرموك، وذباح بن حسين الشروي وأبو عمير النجدي".

وأشارت الوزارة إلى أن من بين المصابين مواطناً سعودياً يدعى "أنس الشروري". وكانت أعلنت يوم السبت مقتل اثنين من القاعدة يحملان الجنسية السعودية يدعيان فيصل العفيفي وفواز الحربي.

وأعلنت وزارة الدفاع، السبت الماضي، مقتل 15 من تنظيم القاعدة في الهجوم الذي استهدف مقر قيادة المنطقة العسكرية الأولى ومقري الاستخبارات وجهاز الأمن القومي بمدينة سيئون، إضافة إلى مبنى المجمع الحكومي وفرع البنك المركزي بسيئون.

جدير بالذكر أنه قتل خلال المواجهات 12 جندياً فيما أصيب 11 آخرون.





أشار إلى اتفاقيات متوقعة في النقل الجوي والسياحة والرياضة
السفير الإيراني بالكويت: زيارة الأمير لطهران مهمة لتطوير العلاقات


أكد السفير الإيراني لدى الكويت علي أكبر عنايتي، اليوم، أهمية الزيارة الرسمية المرتقبة لأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى طهران الأسبوع المقبل، واعتبر أنها "منعطف واضح وكبير في مستقبل العلاقات بين البلدين".

وقال السفير "عنايتي" في مؤتمر صحافي: "الزيارة تأتي تلبية لدعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني، ونؤكد امتنان بلادنا لهذه الزيارة في مثل هذه الظروف المحيطة بالمنطقة".

وأضاف: "هذه الزيارة بلا شك تأتي في ظروف مناسبة إقليمياً ودولياً وفي ظروف تحظى باهتمام الجانبين، وهناك عدد من المجالات المشتركة التي ستبحث خلال الزيارة".

وأردف "عنايتي": "هذه الزيارة تعتبر استكمالاً لمسيرة تطوير العلاقات بين البلدين التي بدأت خلال الأشهر الماضية، والتي شهدت اجتماعات للجنة العليا المشتركة واللجنة الاقتصادية والتجارية ولجنة الشؤون القنصلية واجتماعات لقوات خفر السواحل في البلدين".

وتابع: "علاقات بلاده مع دول المنطقة ولا سيما الكويت لا تقتصر على الجوار والقرب الجغرافي فحسب، بل هي أكبر من ذلك وتتمثل بتاريخ وحضارة ودين مشترك وعلاقات على المستوى الشعبي"، معرباً عن "فخر إيران بهذه العلاقات وتمنياتها بتطويرها في جميع جوانبها".

وقال "عنايتي": "أتوقع أن تتناول العلاقات الثنائية وتفعيل عمل اللجان المشتركة بين البلدين خصوصاً أن العلاقات الثنائية تزداد نمواً".

وأشار إلى وجود وفد رسمي كويتي في طهران حاليا لبحث الاستعدادات المتعلقة بالزيارة مع المسؤولين الإيرانيين والاتفاق على محاضر الاجتماعات والاتفاقات المتوقع إبرامها بين الجانبين في مجالات النقل الجوي والسياحة والرياضة إضافة إلى بحث الوضع الإقليمي.




الأردن تطرد السفير السوري

أ ف ب– عمان:
اعتبرت الحكومة الأردنية، اليوم الاثنين، السفير السوري في المملكة بهجت سليمان، شخصاً غير مرغوب فيه، وأمرته بمغادرة المملكة خلال 24 ساعة.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترإ) ان "الحكومة الأردنية تعتبر السفير السوري بهجت سليمان شخصاً غير مرغوب به وتطلب مغادرته البلاد خلال 24 ساعة". وكانت الأردن وجهت في السادس من يونيو الماضي "إنذاراً نهائياً" لسفير دمشق في المملكة باعتباره "شخصاً غير مرغوب به" بعد تصريحات نسبت له انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع أصدقاء سوريا وطلبها نشر صواريخ باتريوت.





رويترز : قنبلة أسمنتية انفجرت أمام لجنة انتخابية في مدينة المحلة بشمال مصر
صباحي والسيسي يُدليان بصوتيهما .. والأخير يصل اللجنة في حماية الصاعقة

سبق- القاهرة- وكالات:
 فتحت في التاسعة من صباح اليوم مكاتب الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية التي تجري على يومين ويواجه وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، مرشحاً وحيداً هو القيادي اليساري حمدين صباحي، الذي حلَّ في المركز الثالث في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية عام 2012.

من جانبه، أدلى المرشح الرئاسي حمدين صباحي، منذ قليل، بصوته في الانتخابات، وذلك بمقر لجنته رقم 26 بمدرسة السيدة خديجة بالعجوزة, فيما قالت مصادر داخل حملة المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسي، إن تشكيلاً من قوات الصاعقة اصطحب المشير من مقر الحرس الجمهوري إلى مقر لجنته الانتخابية بمصر الجديدة, ووفقاً لصحيفة "المصري اليوم"، فإن شركة أمن خاصّة وقوات من الجيش والشرطة تؤمِّن مقر حملة المشير السيسي بالتجمُّع الخامس.

وفي سياق متصل قالت وكالة «رويترز» للأنباء، إن قنبلة أسمنتية انفجرت أمام لجنة انتخابية في مدينة المحلة الكبرى في مصر.

وحسب صحيفة "الوطن"، قال العميد هشام يوسف، مدير إدارة المفرقعات بالجيزة، إن ضباط المفرقعات تمكنوا من إبطال مفعول قنبلتين بدائيتَي الصُنع، الأولى تمّ زرعها داخل حديقة لجنة في مدرسة ثانوية بمنطقة الحوامدية، وتمّ التعامل معها وتفكيكها، وكانت عبارة عن عبوةٍ بدائيةٍ تحتوي على كميةٍ من البارود، وأضاف "يوسف" أن العبوة الأخرى تمّ العثور عليها بجوار لجنة داخل مدرسة دولسي في منطقة البراجيل بأوسيم، وتمّ تفكيكها وإبطال مفعولها.

وأوضح أن إدارة المفرقعات تلقت 10 بلاغات في الساعات الأولى من صباح اليوم، وتبين سلبية تلك البيانات.

يُذكر أن إجمالي عدد الناخبين يصل إلى 53 مليوناً و909 آلاف و306، يُدلون بأصواتهم في 352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، و14 ألف لجنة فرعية.





بالفيديو.. السيسي وصباحي يدليان بصوتيهما


أدلى المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح الرئاسي، بصوته بلجنته الانتخابية في حي مصر الجديدة، وسط ترحيب من الناخبين الذين هتفوا: "يا ريس، يا ريس"، "إن شاء الله الرئيس"، "تحيا مصر"، وقام السيسي بالتلويح لهم، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

وداخل مركز الاقتراع، قال السيسي للصحافيين "الدنيا كلها تشاهدنا لترى كيف سيصنع المصريون التاريخ والمستقبل اليوم وغداً"، مضيفاً "المستقبل سيكون جميلاً وعظيماً".

وأظهرت لقطات تلفزيونية صباحي متوجهاً للإدلاء بصوته في لجنة انتخابية بمدينة الجيزة على الضفة الأخرى لنيل القاهرة وقوله "إحنا حريصين على أن نبني دولة نتشارك فيها جميعا".

وأدلى المرشح حمدين صباحي بصوته وذلك بلجنة السيدة خديجة النموذجية في حي المهندسين بمحافظة الجيزة، وقال صباحي للصحافيين لدى دخوله إنه يشكر كل مصري ومصرية على نزولهم في ساعات مبكرة من التصويت ويأمل أن يشهد يوما الاقتراع مشاركة كبيرة، وردا على سؤال حول تقييمه لنتائج تصويت المصريين في الخارج التي جاءت لصالح المرشح عبدالفتاح السيسي باكتساح، قال "لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن اتجاهات التصويت لأن المصريين لم يصوتوا بعد".

هذا ويواصل الناخبون المصريون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في التاسعة بتوقيت القاهرة، وستستمر لمدة 12 ساعة على مدى يومين لاستقبال أكثر من 45 مليون ناخب يدلون بأصواتهم وسط إجراءات أمنية مشددة.

صور السيسي تغطي الجدران

وقالت له سيدة مسنة ذات شعر أبيض كانت تدلي بصوتها "كنا نعتزم ترك البلد ولكنك أنقذتنا من الدمار الشامل"، فرد عليها السيسي "ستظلون في البلد وستعيشون في أمان".

ونقلت فضائية "أون تي في"، عن المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي، قوله عقب الإدلاء بصوته في مدرسة الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة: "أتوقع إقبالا هائلا من الناخبين بفضل الله، وتحيا مصر، ولابد أن نطمئن جميعاً، والغد سيكون جميلا وعظيما".

واتخذت إجراءات أمنية مشددة حول مركز الاقتراع الذي يدلي فيه السيسي بصوته، إذ أغلقت الطرق المؤدية إليه بالأسلاك الشائكة وكان هناك كلاب بوليسية تطوف حوله، كما حلقت مروحية فوق المدرسة التي أقيم بها مركز الاقتراع.

إلا أن أجواء احتفالية سادت في الوقت نفسه حول مركز الاقتراع إذ كانت سيدات تزغردن وأخريات تصفقن وتلوحن بأعلام مصر.

وأكد عدد من الناخبين أنهم جاؤوا ليعطوا أصواتهم للسيسي، فيما تغطي صور السيسي جدران العاصمة منذ عدة أشهر، وهو يعد بالنسبة لغالبية من المصريين الرجل القوي القادر على إعادة الأمن والاستقرار للبلاد، بعد ثلاث سنوات من الفوضى والاضطرابات أدت إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وارتفاع نسبة البطالة.
فيديو






السفير السوري المطرود متهكماً: طردي تأخر ثلاث سنوات

الاثنين 27 رجب 1435هـ - 26 مايو 2014م
السفير السوري في الأردن بهجت سليمان
عمان - غسان أبو لوز، فرانس برس

في أول رد له على قرار الحكومة الأردنية اعتباره شخصا غير مرغوب فيه في البلاد، علق السفير السوري، بهجت سليمان، على صفحته الشخصية المعروفة بـ "خاطرة أبو المجد" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا: "الحق يقال إن الحكومة الأردنية تأخرت ثلاث سنوات في اتخاذ قرار التخلص من السفير السوري بهجت سليمان".

وذيل سليمان تعليقه بمثل شعبي بدا واضحا أنه يسخر من القرار الأردني، "يطعمن الحج والناس راجعة"، و"شكرا لهم"، في إشارة إلى تأخر اتخاذ الأردن قرار الطرد.

وكانت وزارة الخارجية السورية أعلنت، الاثنين، أن القائم بالأعمال الأردني شخص "غير مرغوب فيه"، رداً على قرار عمان طرد سفيرها والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة بسبب "إساءاته المتكررة" ضدها.

وقالت الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) "ردا على قرار حكومة المملكة الأردنية الهاشمية المستهجن والذي لا مبرر له باعتبار سفير الجمهورية العربية السورية في عمان شخصا غير مرغوب فيه، فقد قررت حكومة الجمهورية العربية السورية اعتبار القائم بأعمال سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في دمشق شخصا غير مرغوب فيه".

وأضافت أنها "طلبت من السفارة الأردنية في دمشق إبلاغ القائم بالأعمال منع دخوله الأراضي السورية".

وأتى القرار بعد وقت قصير على اعتبار عمان السفير السوري، بهجت سليمان، شخصا غير مرغوب فيه، والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة، بسبب "إساءاته المتكررة" للأردن.

وكانت الحكومة الأردنية اعتبرت، الاثنين، أن السفير السوري "بهجت سليمان" شخص غير مرغوب به، وطلبت منه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن "الحكومة الأردنية تعتبر السفير السوري، بهجت سليمان، شخصاً غير مرغوب به، وتطلب مغادرته البلاد خلال 24 ساعة".

ولقي القرار ترحيبا شعبيا، لاسيما بين اللاجئين السوريين، الذين طالبوا بقطع العلاقات الدبلوماسية والسياسية بشكل نهائي مع النظام السوري، وتجمهر أردنيون وسوريون أمام مقر السفارة السورية في عمّان، ورددوا هتافات مناهضة للسفير ولنظام الرئيس بشار الأسد.

وكان الأردن وجه في السادس من يونيو الماضي "إنذاراً نهائياً" لسفير دمشق في المملكة، مهدداً باعتباره "شخصاً غير مرغوب به" بعد تصريحات نسبت له، انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع أصدقاء سوريا، وطلبها نشر صواريخ باتريوت.

ورفضت الحكومة الأردنية ربط قرارها طرد السفير السوري بهجت سليمان من عمّان، بموقف الأردن من الأزمة السورية. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة لـ"العربية" إن قرار طرد السفير السوري بهجت سليمان من عمّان لا يعني تغييرا في سياسة الأردن تجاه سوريا والأزمة السورية.

وتابع المومني أن القرار هو تعبير عن رفض المملكة لسلوك السفير سليمان الدبلوماسي غير المرغوب فيه، وأكد أن موقف الأردن لم يتغير من الأزمة السورية، مشيرا إلى أن بلاده مازالت على موقفها الداعي إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في سوريا.

وحول إجراء الانتخابات الرئاسية السورية للسوريين في الخارج المقررة بعد يومين، قالت مصادر دبلوماسية إن الحكومة لا شأن لها مادامت ستجرى داخل مقر السفارة السورية، في حين أكدت المصادر أنها لن تسمح في نفس الوقت بإجراء انتخابات للسوريين خارج مقر السفارة.

من جانبه، قال المحلل السياسي، سلطان حطاب، في مداخلة مع قناة "الحدث" من عمان، إن شخصيات سياسية وقعت بياناً يطالب بطرد السفير السوري من الأردن، وذلك لأنه حول السفارة السورية في عمان إلى مركز تحقيق، ومارس دور المخابرات، بما يتنافى مع كل الأعراف الدبلوماسية.

وأكد أن الطرد استهدف السفير شخصياً، إلا أن الأردن حافظ على "شعرة معاوية" للبقاء على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بما يضمن تحقيق مصالح السوريين والأردنيين.

وأضاف: "السفير سليمان رجل مخابرات يتبع الأسد، ويهدد أمن الأردن"، مؤكداً أن النظام السوري سيرسل سفيراً آخر، وسيكون مصيره الطرد أيضاً إذا ما اتبع نفس النهج الذي لطالما أحرج الأردن. 





إيران: ثمة حرب عالمية ضد الأسد وعلى الفلسطينيين دعمه
الحرس الثوري: متفوقون عسکریاً على أميركا وننتصر عليها في أي حرب
الاثنين 27 رجب 1435هـ - 26 مايو 2014م
دبي - سعود الزاهد

دعا مسؤول عسكري بارز في الحرس الثوري الإيراني، الفلسطينيين إلى دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معللاً ذلك بأن النظام السوري يتعرض لحرب عالمية، على حد تعبيره.

وقال قائد القوات "الجوفضائية" في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير حاجي زاده، لقناة "العالم" الإخبارية الإيرانية الناطقة بالعربية، اليوم الاثنين: "إن العلاقة بين الحرس والمقاومة الفلسطينية واللبنانية وثيقة"، داعياً الفلسطينيين إلى الوقوف إلى جانب النظام السوري الذي "لطالما دعم المقاومة".





حفتر: معيتيق رجل أعمال وليس رجل حرب

الاثنين 27 رجب 1435هـ - 26 مايو 2014م

طرابلس - رويترز

لم يستبعد اللواء خليفة حفتر، قائد "عملية الكرامة" التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي، الحوار مع رئيس الوزراء الجديد، أحمد معيتيق، إلا أنه شكك بإمكانية هذا الأخير إعادة الاستقرار إلى البلاد.

وشدد حفتر، في حديث مع وكالة "رويترز"، على أن معيتيق لا يتمتع بشرعية، كما أنه لا يستطيع القيام بهذه المهمة.

إلا أن حفتر أكد استعداده للحوار مع من يستطيع الدفاع عن البلاد بصرف النظر عمن يكون، مضيفاً: "هو رجل أعمال وليس رجل حرب"، في إشارة إلى رئيس الوزراء الليبي الجديد.

وختم حفتر الحديث عن معيتيق قائلاً: "هو لا يمثل الشعب، لأن المؤتمر الوطني الذي اختاره ليس له شرعية".

وكانت حكومة معيتيق، المطعون بشرعية انتخابه، قد نالت ثقة البرلمان، أمس الأحد، بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين، وكان قد صرح بأنه مستعد للتواصل مع حفتر لأنه يريد، هو الآخر، التركيز على مكافحة الإرهاب.

وفي سياق آخر، رفض حفتر فكرة إجراء الانتخابات في 25 يونيو، وهو الموعد الذي حدده البرلمان الليبي ولجنة الانتخابات.

وأوضح حفتر أن "الانتخابات يجب أن تتم في الوقت المناسب"، معتبراً أن الوقت الحالي غير مناسب بينما يكافح هو وقواته الإرهاب.

وفي هذا السياق، كشف أن حملته ستستمر ثلاثة أشهر على الأقل. وأحجم عن الحديث عن حجم القوات أو المناطق التي يسيطر عليها، إلا أنه أكد أنه يحرز تقدماً.

ولدى سؤاله عما إذا كانت له أي طموحات سياسية لقيادة ليبيا ذات يوم أجاب بالنفي، قائلاً: "أنا أريد أن أنتهي من الإرهاب، وأريد أن يستطيع المواطن العيش بسلام".





القضاء يخاطب الإنتربول بإصدار مذكرة توقيف دولية ضد 4 منهم
جنايات إسطنبول تقضي بتوقيف قادة في الجيش الإسرائيلي بسبب واقعة "مرمرة"

أ ف ب- اسطنبول:
أمرت محكمة جنائية في إسطنبول، اليوم الاثنين، بتوقيف قادة سابقين للجيش الإسرائيلي بسبب تورطهم في الهجوم على السفينة التركية في مرمرة الذي أسفر عن مقتل تسعة ناشطين أتراك في 2010 قبالة سواحل غزة.

وقال الناطق باسم "مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية" والمحامي عن الادعاء بالحق المدني: "سترفع المحكمة إلى الإنتربول طلباً لإصدار مذكرة توقيف دولية ضد أربعة من المسؤولين العسكريين الإسرائيليين السابقين الذين يحاكمون غيابياً منذ 2012 في تركيا".

وكانت منظمة إغاثة تركية أعلنت منذ شهور أنها ترفض عرضاً إسرائيلياً بدفع تعويض عن هجوم شنته وحدة خاصة على قافلة سفن تحمل مساعدات كانت في طريقها إلى غزة مقابل إسقاط دعوى قضائية بسبب الهجوم على القافلة.





"التايمز": أشرس "الجهاديين" في سوريا بريطانيون


قالت صحيفة "التايمز" في تقرير بصفحتها الأولى، إن أشد المسلحين عنفاً ضمن الجماعات الإسلامية في سوريا يحملون الجنسية البريطانية.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نقلت "التايمز" عن قائد في المعارضة السورية قوله إن البريطانيين يشكلون أغلبية المقاتلين في صفوف الجماعات "الإرهابية" الأكثر عنفاً في سوريا، المتهمة بقطع الرؤوس والصَّلْب.

وأشارت الصحيفة إلى أن القائد الميداني عبد الله البشير، في المعارضة السورية نبَّه بريطانيا إلى ضرورة توفير المساعدة لفصائل المعارضة المعتدلة، وحذر من عودة هؤلاء المتشددين إلى بريطانيا؛ لمواصلة أفعالهم.

وقال "البشير" إن 60% من المقاتلين الأجانب في سوريا ينتمون إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام، وهي جماعة تستخدم عنفاً شديداً، وتسعى لإقامة الخلافة في العراق وسوريا، وتبرأ منها تنظيم القاعدة نفسه.

وأوضح أن أغلبية هؤلاء الأجانب يحملون الجنسية البريطانية، بينما جاء بعضهم من فرنسا وألمانيا وبلجيكا، ومن دول أخرى في الشرق الأوسط وإفريقيا، ودول الخليج.

وتضيف الصحيفة أن عدد البريطانيين الذين يُعتقد أنهم سافروا إلى سوريا 500 شخص، ذهبوا للمشاركة في القتال ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وقُتل منهم أكثر من 10 أشخاص.





معارض سوري لـحسن نصر الله: اصمت أيها السفاح ..عن أي نصر تتحدَّث..عن دمار سوريا وقتل أطفالها؟!

 

ألقى زعيم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، حسن نصرالله أمس خطاباً هاجم فيه قوى الثورة السورية وقوى 14 آذار في لبنان، وأكد أنه وحليفه الأسد سينتصران في سوريا، وأن المشروع المناهض لسوريا الذي بدأ قبل ثلاث سنوات بدأ يتساقط، وسيسقط، وسوريا ستنتصر، ومحور المقاومة سينتصر.
وفي الشأن اللبناني اتهم نصرالله قوى 14 آذار بأنها قدمت مرشحاً للرئاسة وصفه بمرشح «التحدي» وليس «الجديط وقال إن 14 آذار أرادت التمديد للرئيس ميشال سليمان، ولم تكن جدية في انتخاب رئيس، وأضاف نصرالله أنه يريد رئيساً للبنان يحمي الدولة والسيادة وليس رئيسا يتآمر على المقاومة.
وقال الكاتب السعودي طارق الحميد معلقا على خطاب نصرالله في تصريح لصحيفة الشرق : إنه نفس الخطاب الذي يكرره زعيم حزب الله، وهو خطاب دعائي لترسيخ الانتصار الوهمي في سوريا، وأضاف الحميد دائما ما يتحدث نصرالله عن سوريا، وليس بشار الأسد، وهذا تأكيد للسيطرة الإيرانية على سوريا، وأن سوريا بلد محتل، وأوضح الحميد أن خطاب نصرالله هذا سيكرره الأسد، كما جرت العادة، وأن الأسد لا يتحدث إلا بعد أن يتحدث نصرالله. وقال الحميد إن الشعوب العربية اكتشفت حقيقة بشار الأسد وحزب الله وإيران على حقيقتهم. وأضاف الحميد « الطريف في خطاب نصرالله أنه يتحدث عن المشروع الأمريكي في المنطقة، بينما أهم مشروع أمريكي الآن في المنطقة الآن هو الاتفاق مع إيران مما يظهر تناقضات نصرالله المستمرة لتضليل اتباعه حول حجم الجرائم التي يرتكبها الأسد وحزب الله بحق السوريين.

وفي رده على اتهام نصرالله لقوى 14 آذار بأنها قدمت مرشح تحد، وليس مرشحا جديا قال النائب اللبناني السابق وعضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش علق قائلا : إن نصرالله يدخل في منطق محاكمة النيات في اتهامه لقوى 14 آذار بأنها سعت للتمديد للرئيس ميشيل سليمان، وأوضح علوش بقوله « على الرغم من أننا نعتقد بأن التمديد للرئيس هو أفضل بكثير من الوصول إلى الفراغ وشغور منصب الرئاسة لكننا نعلم تماما أن حزب الله والجنرال ميشيل عون لن يوفروا إمكانية تعديل الدستور للتمديد لرئيس الجمهورية» وقال علوش: لايمكن أن نفكر بالتمديد لأننا نعرف أن الطرفين (حزب الله وميشيل عون) يرفضون الفكرة تماما وبالتالي لايمكن تأمين أكثر الثلثين من أعضاء البرلمان لتعديل الدستور، وأضاف علوش أن حزب الله وميشيل عون في حالة تقاطع مصالح، فالعماد عون يريد التعطيل لإقناع الجميع بأنه هو أو لا أحد في رئاسة الجمهورية، وفي الوقت نفسه يريد حزب الله الاستفادة من طموح عون للتعطيل للوصول إلى مرشح رئاسي يشبه ماكان عليه العماد إميل لحود أو شغور منصب الرئاسة وفتح المجال للدخول إلى منطق مؤتمر تأسيسي لتغيير اتفاق الطائف بناء على موازين قوى جديدة يفرضها امتلاك السلاح، ووضعه خارج أي نقاش، وأكد علوش أن الرئيس المناسب بالنسبة لحزب الله هو الرئيس الذي يقبل بانتقاص السيادة، ويقبل بمليشيا حزب الله بأن تكون جزءاً من الحرس الثوري الإيراني، وتقاد من قبل الولي الفقيه، ويريد رئيسا لا ينفعل عندما يقول الجنرال الإيراني ريم صفوي إن حدود إيران تنتهي على البحر في لبنان.
ولم يجد المعارض السوري فواز تللو سوى كلمة يجب أن تصمت أيها السفاح ليبدأ تعليقه على خطاب نصرالله وقال تللو لـ «الشرق»: إن حسن نصرالله هو أجير إيراني كما تستخدم الحوثيين ورجالهم في العراق، الذين يعملون على تنفيذ المشروع الإيراني الذي يتناقض مع روح الإسلام ويتصادم مع العروبة، مشروع فارس الذي يريد إعادة بناء الإمبرطورية الفارسية على حساب دماء السوريين وغيرهم من العرب والمسلمين. وأضاف تللو أن خطاب نصرالله يثير السخرية، فهو يعد نفسه في مواجهة إسرائيل بينما جنوده يرقصون على جثث أطفال سوريا، وقال تللو: إن حديث حزب الله عن النصر إنما هو وهَمٌ النصر، فرغم كل ما قدموه للأسد وما ارتكبه من مجازر مستخدمين كل أنواع الأسلحة بالكاد استطاعوا إيقاف نظام الأسد على ساقين هزيلتين، فعن أي نصر يتحدث هذا السفاح؟ وأشار تللو إلى أن ما حققه التحالف الإيراني من نصر في سوريا هو تدمير البلد وهدم المدارس والجوامع وقتل الأطفال واغتصاب النساء، بينما يرسل ثوارسوريا جثث قتلاه بالمئات خلال المعارك معهم. وأضاف تللو في خطاب القاتل، لواستبدلنا كلمة مقاومة بكلمة حلف طائفي لقرأنا خطابه بالشكل الصحيح بعيدا عن الكذب الذي يمارسه، إن أفضل طريقة لتصحو الجماهير الطائفية للنظام السوري ومرتزقة إيران الطائفيين أعداء عروبتنا وإسلامنا من لبنانيين وعراقيين وحوثيين، هي إعادة أبنائهم بالتوابيت وهو ما يقوم به الثوار السوريون باقتدار فقد خسر المرتزق اللبناني حتى اليوم من القتلى بقدر ما خسره طوال ثلاثين عاما على يد إسرائيل بكل جبروتها، وما سمعناه اليوم من كلام تفوه به نصرالله كان صراخا يهدف لإسكات ألم جمهوره بسبب الخسائر الفادحة بجرعة من الطائفية مغلفة بالكذب. وختم تللو بقوله نصرالله «انغمس في حربه القذرة التي لن تتوقف إلا بعد إخراجه من جحره، ومن السذاجة وخارج إطار أي تحليل منطقي الظن أن ما فعله يمكن احتواؤه سياسيا وعسكريا داخل سوريا ولن يصل إلى لبنان».








الشرق





برازيليون يتظاهرون ضد كأس العالم

25/05/2014 - 9:03 ص
واس(ساو باولو )

تجمع مئات المتظاهرين في ساو باولو أمس في احتجاج آخر على كأس العالم، الذي من المقرر أن تبدأ فعالياته في البرازيل بعد أقل من ثلاثة أسابيع، وأكدت شرطة ساو باولو أن الاحتجاج لم يشهد أي حوادث عنف، موضحة أن 250 شخصا شاركوا في المظاهرة التي بدأت خارج الكاتدرائية الكاثوليكية في المدينة، وهتف المتظاهرون أثناء المسيرة الاحتجاجية لن يكون هناك كأس عالم.
ومن المقرر أن تستضيف ولاية ساو باولو المدينة الأكبر في البلاد في 12 يونيو المقبل مباراة افتتاح المونديال بين البرازيل وكرواتيا، وكان قد خرج خلال بطولة كأس القارات العام الماضي ما يقدر بمليون شخص إلى شوارع البرازيل احتجاجا على الإسراف في الإنفاق لاستضافة بطولة كأس العالم والفساد وسوء إدارة موارد الدولة وعدم الاهتمام برفع مستوى الخدمات العامة كالتعليم والصحة.






فيديو: استغاثة على فيسبوك تنقذ رجلا من الموت في جبال الهيمالايا


واجه الباحث جون أوول الموت وجها لوجه بعد أن أصيب بكسور شديدة أثناء تزلجه في جبال الهيمالايا، إلا أن استغاثته على موقع فيسبوك أمنت له المعونة التى أنقذت حياته.
فيديو






صور: أفضل شركات العالم من حيث رواتب ومكافآت الموظفين


أصدر الموقع الإلكتروني المتخصص في التوظيف (Glassdoor.com) قائمته الجديدة لعام 2014 للشركات الأفضل في العالم من حيث رواتب ومكافآت الموظفين.
وقد اعتمد الموقع الإلكتروني في تصنيفه هذا على آراء الموظفين خلال العام الماضي ومدى رضاهم عن رواتبهم والمكافآت التي يحصلون عليها .
وقد تربعت شركات التكنولوجيا على غالبية المراكز خاصة العشر الأوائل منها؛



1- جوجل (التكنولوجيا)



2- كوستكو (تجارة التجزئة)



3- فيسبوك (التكنولوجيا)



4- أدوبي (التكنولوجيا)



5- إيبيك سيستمز (التكنولوجيا)



6- إنتويت (التكنولوجيا)



7- يو اس أي أي (التأمين)



8- شيفرون (النفط والغاز)



9- سيلزفورص دوت كوم (التكنولوجيا)



10- مونسانتو (المنتجات الكيماوية والزراعية)





صور | سيارة ”زلاتان إبراهيموفيتش” الجديدة

شوهد اللاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش يقود سيارته الجديدة “بورش 918 سبايدر” على إحدى طرق ستوكهولم العاصمة السويدية. حيث قام مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي كابتن منتخب السويد لكرة القدم في بداية الشهر الجاري بشراء سيارته بورش 918 سبايدر بـ845 ألف دولار أي مايعادل 3.1 مليون درهم.


فيديو





بسبب رفض الفتيات ابن مخرج أميركي يقتل ستة أشخاص ثم ينتحر

قالت الشرطة الامريكية مساء السبت إن شابا يبلغ من العمر 22 عاما طعن ثلاثة من رفاقه في السكن قبل أن يبدأ إطلاق نار عشوائي في حرم جامعة كاليفورنيا ليقتل بذلك ثلاثة أشخاص آخرين ثم يقتل نفسه.

وقال بيل براون قائد شرطة مقاطعة سانتا باربرا إن إليوت روجر "مضطرب عقليا".

وأسفر الحادث عن إصابة ثمانية أشخاص آخرين. وقد اصطدمت السيارة السوداء من طراز "بي أم دبليو" التي كان يقودها روجو باثنين من المارة واثنين كانا يستقلان دراجتين بخاريتين.

وقال مسؤول بمستشفى محلي إن سبعة أشخاص مازالوا في المستشفى بينهم اثنان في حالة خطرة.

وبعد الحادث عثرت السلطات على كتيب مؤلف من 140 صفحة يخص روجر وسلسلة من مقاطع فيديو يعرّف فيها نفسه بأنه إليوت روجر ويصب كراهيته على النساء اللائي رفضنه و"الأطفال الذين يحظون بشعبية" وقال إنه على وشك قتل أناس بسبب الوحدة والاحباط الجنسي.

وقال براون إن حادث إطلاق النار بدأ عند سكن للطالبات حيث قام بطرق الباب وعندما لم يفتح له أحد، قام بإطلاق النار على ثلاث سيدات في الخارج مما أدى لمقتل اثنتين.

وأثناء فراره بالسيارة، قتل روجر رجل داخل عربة أطعمة متنقلة وأطلق النار مرارا من سيارته مما أدى لإصابة أشخاص في عدة أماكن أخرى.

وأضاف براون أنه أطلق النار على مساعدي قائد الشرطة عند وصولهم لموقع الحادث. وقد أطلق العديد من مساعدي قائد الشرطة النار على سيارة روجر وربما يكون أحدهم تمكن من إصابته.

وفي النهاية اصطدم روجر بسيارته بعدة سيارات متوقفة أثناء مطاردة الشرطة له وعندما وصل أفراد الشرطة لسيارته بدأ أنه أطلق النار على رأسه.

وعقب انتهاء إطلاق النار عثرت السلطات في شفة روجر على جثث ثلاثة ذكور قتلى بهم طعنات متعددة، .

وقال بيل براون يبدو أن هذا "حدث قبل حادث إطلاق النار العشوائي.. لقد كان مسرح جريمة مروعا للغاية."

واعلنت الشرطة المحلية ان روجر هو نجل المخرج بيتر روجر المعروف بمشاركته في فيلم "العاب الجوع" Hunger Games الذي حقق نجاحا كبيرا في 2012.

ويثير اطلاق النار الجديد هذا الذي يشكل الفصل الاخير من سلسلة جرائم قتل باسلحة نارية شهدتها الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة، الجدل حول حيازة الاسلحة.

وقال شريف سانتا بربارا بيل براون ان الشرطة واجهت اليوت روجر ثلاث مرات اولها في شهريوليو 2013.

وقال محامي عائلته ان الشاب كان يعاني من نوع حاد من متلازمة "اسبرجر" (نوع من التوحد) ويعالجه عدد من المختصين.

وتحدث اليوت روجر في التسجيل الذي وضعه على يوتيوب عن "يوم عقاب" لحياة "الوحدة والرفض والرغبات التي لم تلب".

واضاف "ساقتل كل الشقراوات الفاسدات والمدعيات (...) كل البنات اللواتي رغبت فيهن ورفضنني وتعالين علي كما لو انني دونهن".

واصبحت حوادث اطلاق النار شائعة في الولايات المتحدة. وفي كل مرة تثير هذه الحوادث انفعالات حادة ومطالب بفرض رقابة متزايدة على حيازة الاسلحة يعترض عليها اللوبي المدافع عن امتلاكها جمعية السلاح الاميركية (ناشونال رايفل اسوسيشن) National Rifle Association

وفي مصادفة غريبة، في 2001 قتل ابن المخرج دانيال اتياس (من اعماله "الي ماكبيل" و"ذي واير") اربعة من المارة دهسا في شارع مكتظ على بعد بضعة منازل عن مكان حادث اطلاق النار الجمعة. وعندما خرج من سيارته بعد دهسه المارة قال "انا ملاك الموت".

وقد ادين بالقتل اولا لكنه اعتبر بعد ذلك غير مسؤول ووضع في مستشفى للامراض النفسية.





قفز بطريقة خطأ ولم يصل إلى الجهة الأخرى
فيديو.. لاعب سيرك برازيلي يلقى حتفه أثناء أداء العرض

لقي لاعب سيرك برازيلي مصرعه أثناء أداء لعبة أكروبات، حين قفز بطريقة خطأ ولم يصل إلى الجهة الأخرى بل سقط على خشبة المسرح، حيث توفي بعدها بأيام متأثرًا بجراحه.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، كان اللاعب البرازيلي ويلسون جوميز باريتو، 28 عاماً، يؤدي لعبة القفز من لوح خشبي إلى لوح آخر في الجهة المقابلة على المسرح، لكنه أخطأ الوصول لهدفه ليسقط في المنتصف.

وأظهر فيديو سجله سيرك "عروض تيهاني المدهشة" لحظة سقوط باريتو من ارتفاع أكثر من عشرة أمتار، حيث هرع إليه زملاؤه والطاقم الطبي.

ونقلت وسائل الإعلام البرازيلية عن الطاقم الطبي، أن باريتو كان واعياً لحظة سقوطه، وشكا من كسر في كوعه، لكن حدث ورم في مخه بعدها بيومين، وتوفي في 19 مايو الجاري.
وحسب مدير الحلبة بالسيرك البرازيلي: فإن اللعبة آمنة، لكن باريتو اختار الجهة الخطأ ليقفز منها وبالتالي لم يصل إلى هدفه.
فيديو





أجهزة طائرة لتوصيل طلبات البيتزا في الهند - فيديو

في محاولة للتغلب على زحمة السير في الهند، لجأت سلسلة مطاعم بيتزا في مدينة "مومباي" إلى استخدام طائرة بدون طيار لتوصيل الطلبات للزبائن في المنازل.

واستلهم "ميخيل راجاني" المدير التنفيذي لسلسلة مطاعم "فرانشيسكو" للبيتزا، الفكرة من موقع التجارة الإلكترونية الأمريكي "أمازون"، وسلسلة مطاعم "دومينوز بيتزا" العالمية، وقد أعلن كل منهما عن اقتراب تدشين الخدمة.

ونجحت الطائرة بدون طيار في طلعتها التجريبية لتوصيل طلبات البيتزا لزبائن يبعدون عن المطعم بمسافة كيلومتر ونصف، وهو ما وصفته صحيفة "ميرور" البريطانية بما قد يكون "مستقبل توصيل الطلبات إلى المنازل".

وتواجه الطائرة معوقات لتوصيل طلبات على بُعد 8 كيلومترات دون أن ينفد شحن بطاريتها، كما تفرض المؤسسات الأمنية في الهند قيوداً على المباني المسموح للطائرات بدون طيار التحليق فوقها، والتي يجب ألا تقل عن 121 متراً.

يذكر أن الطائرة الحالية كلفت مطعم البيتزا نحو 1890 دولاراً، وتتوقع الإدارة أن يتم تعميم الخدمة بعد تطويرها تقنياً خلال 4 سنوات من الآن.. على أقصى تقدير.
فيديو





صور من فعاليات معرض برلين الجوي

اختتم معرض برلين الجوي 2014 فعالياته اليوم ، والذي يقام كل عاميٌن في المدينة الألمانية (منذ بدايته عام 1909)، وقد تضمن عروضاً لما يزيد عن 200 طائرة من مختلف الجنسيات، والتي تنوعت أيضاً بين القديم والحديث، وقد استقطب اهتماماً اعلامياً دولي بوصفه واحداً من أهم معارض الطيران في العالم، علماً أنه قد تم اختيار تركيا كدولة شريكة للمعرض هذا العام.

سلاح الجو البولندي يستعرض إمكانات الطائرة الروسية MIG29.


ولفت سلاح الجو السويسري الأنظار بعرضه المميز.

لأول مرة تم عرض الطائرة بدون طيار " ANKA " خارج تركيا ليتم تسويقها.

سلاح الجو التركي يستعرض إمكانات طائرات F-16.


طائرة "أنتونوف إيه إن "124الروسية، وهي ثاني أكبر طائرة على مستوى العالم.


لقطة من عرض تضمن طائرة "ايرباص" 310 MRTTK ، وطائرة "تورنادو بانافيا"، والمقاتلة الأوربية "يوروفايتر تايفون".

عرض لمروحيات "تايجر" الألمانية الهجومية

وتضمن العرض أيضاً طائرة ME262 ، والتي شاركت في الحرب العالمية الثانية.
وشاركت الخطوط القطرية بعرض لطائرة "ايرباص 350XWB"، باعتبارها أول مشغل للطراز.





صور | ليلة واحدة في منزل رونالدينهو بـ”55 ألف درهم”

عرض رونالدينهو، صانع ألعاب أتليتكو النجم البرازيلي، منزله للإيجار في أول أسبوعين من شهر يوليو المقبل فيما تم تحديد ثمن 15 ألف دولار (55 ألف درهم) عن الليلة الواحدة فقط. وقال النجم الشهير رونالدينهو عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “هذا الإعلان لمن يتساءلون إذا كنت سأطرح منزلي للإيجار”. فيما حمل الرابط إعلان الشركة التي تعاقد معها لإيجار منزله الفاخر في حي بارا دي تيخوكا بولاية ريو دي جانيرو البرازيلية. ويستوعب المنزل ثمانية أشخاص فقط، وفي حال وجود شخص إضافي سيتم دفع قيمة إضافية، فيما تبلغ مساحة المنزل 600 متر ويحتوي على خمسة غرف ومسبح فاخر وصالة سينما وحمام سباحة ومنطقة مخصصة للشواء ومكتب وقاعة لممارسة اليوغا. ويستغل البرازيليون المناسبة لعرض منازلهم للإيجار، حيث تتوقع الحكومة البرازيلية قدوم أكثر من نصف مليون سائح لمشاهدة فعاليات المونديال العالمي والمستمر قرابة شهر كامل.






صور | قصر فخم لـ”عمر الشريف” في جزر الكناري

يمتلك الفنان المصري الشهير “عمر الشريف”قصرا يبلغ مساحته 7 آلاف متر مربع ، يقع على صخور بركانية في جزيرة “لانزاروت” الأسبانية الموجودة في أقصى الشرق من جزر الكناري ، يقدر بـ 4.5 مليون جنيه استرليني. وتحول القصر الفاخر الآن إلى فندق يحمل اسم “كازا عمر الشريف”، وتتكلف سعر الإقامة بإحدى غرفه المزدوجة بـ 440 جنيه استرليني في الأسبوع الواحد. ويتمتع الفندق بإطلالة مثالية على مشاهد طبيعية نادرة، فضلاً عن احتوائه على مفروشات فخمة وممرات خاصة متصلة بالمناطق الطبيعية المحيطة.


   






صور | فيروس يضرب بلدة روسية ويتسبب في نوم أهلها 6 أيام متواصلة

وقع عشرات من السكان المحليين، فى بلدة “كراسنوجورسك” الروسية، ضحية لفيروس غامض يسمى “وباء النوم”، يتسبب في خضوعهم للنوم لفترة زمنية طويلة تصل إلى 6 أيام متواصلة. وتروي إحدى المصابات حادثة سقوطها مغشيًا عليها وتقول: “كنت أحلب الأبقار كالعادة في الصباح الباكر، ووقعت في غفوة، وعندما استيقظت وجدت نفسي في المستشفى، ولم أتذكر أي شي”. وفي هذا الإطار يواصل العلماء جهودهم من أجل فهم سبب هذا الوباء، الذي يعاني منه السكان المتبقون في هذه المدينة، والتي تعود إلى الحقبة السوفييتية، حيث يبلغ عدد السكان الحاليين 130 شخصًا فقط يكافحون للبقاء على قيد الحياة. كما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن النتائج المبدأية للأبحاث توصلت إلى أن هذه الحالة النادرة قد تكون ناتجة عن منجم يورانيوم مهجور قريب من المنطقة، ولكن الخبراء لم يتمكنوا حتى الآن من العثور على أدلة تؤكد صحة هذا الاحتمال. جدير بالذكر أن التجارب المحلية للإشعاع التي أجراها العلماء هناك شملت تحليلات للتربة والماء والهواء، والدم، والشعر، والأظافر، وحتى الآن لم تخلص إلى نتيجة حاسمة، فيما يعاني الأطفال المتضررين في المنطقة من هلوسات خطيرة، بالإضافة إلى الضعف العام، والخمول، و”الدوخة”، وفقدان الذاكرة، ومازال هناك تعتيم عام على هذا الأمر.












صور: بعد 30 عاما.. عثر على والدته عارية وحافية في الأمازون

كان ديفيد جود يخبر الناس بأن والدته توفيت في حادث سيارة، بينما كانت لا تزال على قيد الحياة تعيش حافية وشبه عارية في الأمازون مع قبيلتها “يانومي” التي ما زالت تعيش في العصر الحجري.
وديفيد هو واحد من ثلاثة أطفال ولدوا لياريما وكينيث جود، وهو أستاذ الأنثروبولوجيا الذي التقى قبائل يانومامي منذ أكثر من 30 عاما أثناء دراسته في فنزويلا، وتردد عليهم كثيراً لدرجة أنهم اعتبروه جزءً من القبيلة، وزوجوه ياريما.
وبعد الزواج أخذ زوجته إلى أمريكا، ولكنها لم تتمكن من العيش في العالم المتحضر، خاصة وأنها جاءت من قبيلة نظام الحساب لديهم يتكون من “واحد” و”اثنين” و”الكثير”، وبعد 6 سنوات في نيوجيرسي عادت إلى قبيلتها دون رجعة.
وقال جود لصحيفة “نيويورك بوست”: “لم أكن أريد أن يعرف أصدقائي أن أمي امرأة عارية تعيش في الأدغال وتأكل الديدان والأفاعي”.
وأضاف “لم أكن أريد أن يعرف الناس أنني هجين، لقد كنت غاضبا منها لأنها تركتني، لذلك قررت الانتقام منها وإخبار الجميع إنها ماتت”.
وعندما كان عمر ديفيد حوالي 10 أعوام، ذهب في رحلة مع مدرسته إلى متحف التاريخ الطبيعي، وهناك رأى صورة لوالدته، معروضة ضمن صور قبائل الأمازون البدائية، فأصيب بالصدمة التي خلفت لديه جرحا نفسيا عميقا، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وأخيرا، وبعد مراهقة مضطربة أدمن فيها على المخدرات والكحول للتغلب على ألمه بسبب والدته، قرأ كتابا بعنوان “في القلب” ألفه والده عن حياته مع ياريما وقبيلة يانومامي، فتغيرت الأمور وقرر أن يلتقي بوالدته.
وبعد أن وصل إلى غابات الأمازون والتقى بوالدته، تغيرت الأمور بالنسبة له، وبدأ يبني علاقته معها، وأحب الطريقة التي تعيش بها قبائل يونامي، وأراد أن يكون جزءً منها، على حد قوله.











صور: مصارعة الأصابع.. رياضة لها بطولة رسمية بألمانيا


قد تبدو هذه الرياضة مجرد لعبة يمارسها الأصدقاء، ولكن المشاركين في بطولة جبال الألب للمصارعة بالأصابع يأخذونها على محمل الجد بشكل لا يصدق.
وبدأت هذه البطولة في مدينة ريتشيستهوفن بجنوب ألمانيا، يوم الأحد، حيث يتنافس عدد كبير من الرياضيين للحصول على اللقب في هذه الرياضة التقليدية الريفية، التي يستخدم فيها المشارك إصبعه الأوسط لسحب خصمه عبر خط مرسوم على الطاولة.
ويكتنف الغموض أصول هذه الرياضة، وقد قيل إنها كانت تستخدم لتسوية النزاعات بين القبائل في منطقة جبال الألب في جنوب ألمانيا و النمسا المجاورة.
ويخضع المصارعون لتدريبات شاقة، فالعديد منهم يسحقون كرات التنس بأيديهم، والبعض الآخر يرفعون أثقالا تصل إلى 50 كيلوغراما بإصبع واحد، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية. يذكر أن؛ الإصابات ليست شائعة في هذه الرياضة، وكان هناك حالات بسيطة لمصارعين حصل معهم فك أو كسر، بينما الحالات الأكثر شيوعا هي انحباس الدم في الإصبع.






















صور: عربات خيول ملكية لحفلات زفاف الأمراء والملوك


تمثل عربات الخيول في حفلات الزفاف الملكية وأهمها التي حصلت في العامين الماضيين في بريطانيا والسويد، سمة أساسية من مظاهر الالتزام بالتقاليد والأعراف خصوصا في البلدان الأوروبية.
وقد تعتبر وجهاً للأبهة والفخامة التي تميز حياة الأمراء والملوك، وعادة ما يجلس الأمراء والملوك على العربات التي تجرها الخيول، لإلقاء التحية على الحشود التي تحتفل بحفل زفافهم في الشوارع، وتجري الاستعدادات على قدم وساق لتجهيز عربة الخيول قبل يوم الزفاف، ويتم اختيار أفضل الخيول، وتدريبها لتصبح قادرة على جر العربات.



تشارلز، أمير ويلز، وعروسته، الليدي ديانا، يجلسان في عربة مفتوحة تجرها الأحصنة برفقة أعضاء من سلاح الفرسان في 29 تموز/يوليو العام 1981.



تشارلز، أمير ويلز، وعروسته، الليدي ديانا، يحييان الحشد في عربتهما خلال مرورهما في شارع “فليت ستريت” بعد زفافهما في كاتدرائية سانت بول في 29 تموز/يوليو العام 1981.



عربة الخيول التي تعرف باسم “ستيت لاندو” وقد صنعت للملك إدوارد السابع في العام 1902، ويتم تحضيرها لحفل زفاف ولي العهد البريطاني الأمير ويليام، ودوقة كامبريدج زوجته كيت ميدلتون.







منظر عام لعربة الخيل الملوكية “ستايت لانداو” التي صنعت في العام 1881 في العاصمة البريطانية لندن، إذ استخدمت لنقل الأمير وليام وخطيبته كيت ميدلتون في يوم زفافهما.




الأميرة السويدية مادلين والمصرفي كريس أونيل يجلسان على عربة الأحصنة وهما يغادران القصر الملكي في استوكهولم في يوم زفافهما في 8 حزيران/يونيو العام 2013.





صور: شركة نمساوية تكشف عن أفخر يخت سياحي في العالم


كشفت الشركة النمساوية “أسروس” المتخصصة في صناعة اليخوت السياحية الفاخرة العالمية، عن آخر تصميم يخت سياحي لعام 2015، ويعد من أفخر اليخوت السياحية في العالم، وتم بناء التصميم على شكل جزيرة عائمة، وصُمم خصيصاً لرجال الأعمال وأغنياء العالم، من الفئة الأولى، وقدرت الشركة قيمته بـــ 31 مليون ريال سعودي.
وأنتجت الشركة خلال 20 عاماً 40 يختاً سياحياً فقط، يمتلكها أغنى 30 رجل أعمال في العالم، من بينهم 8 رجال أعمال عرب، من الإمارات والسعودية.















صور | أغرب ”رنج روفر سبورت” يمكن أن تشاهدها في شوارع الإمارات

مجموعة من الصور لسيارة رينج روفر سبورت بعد أن حصلت على تعديلات جنونية لتتحول إلى سيارة مختلفة بالكامل.