الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية





2.639 تريليون ريال احتياطات المملكة بنهاية الربع الثالث


الرياض - شعبان الدواري
الأربعاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٣

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أن إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة قفز بنحو 309 بلايين ريال بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2013 ليصل إلى 2.639 تريليون ريال، في مقابل 2.330 تريليون ريال بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 2012، وبزيادة قيمتها نحو 70 بليون ريال مقارنة بالربع الثاني من هذا العام.

وأظهر التقرير الإحصائي الذي أصدرته المؤسسة عن الربع الثالث من العام الحالي ونشرته على موقعها الإلكتروني أمس، أن الجانب الأكبر من الأصول يتركز في الاستثمارات بالأوراق المالية في الخارج التي بلغت قيمتها 1.934 تريليون ريال في الربع الثالث، مرتفعة من 1.639 تريليون ريال حلال الربع المماثل من العام الماضي وبزيادة قدرها 295 بليون ريال، وفي مقابل 1.878 تريليون ريال في الربع الثاني بزيادة قدرها 56 بليون ريال.

وحل النقد الأجنبي والودائع في الخارج في المرتبة الثانية في قائمة الاحتياطات بقيمة 647.5 بليون ريال، ثم الاحتياط لدى صندوق النقد الدولي بقيمة 20.207 بليون ريال بزيادة 464 مليون ريال مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي. ووفقاً للتقرير زاد حجم الائتمان والقروض المصرفية في الربع الثالث من العام الحالي ليبلغ 1.106 تريليون ريال بارتفاع قدره 23 بليون ريال مقارنة بالربع الثاني، فيما بلغ حجم الائتمان قصير الأجل (أقل من سنة) 586.712 بليون ريال يمثل أكثر من 50 في المئة من قيمة القروض القصيرة الإجمالية، فيما بلغت قيمة القروض المتوسطة الأجل (من عام إلى ثلاثة أعوام) 203.154 بليون ريال، والقروض الطويلة الأجل (أكثر من ثلاث سنوات) 317.818 بليون ريال.

وزاد إجمالي القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان في الربع الثالث من العام الحالي بـ 5.7 بليون ريال ليبلغ 326.888 بليون ريال، وارتفع إجمالي قروض البطاقات الائتمانية ليبلغ 7.971 بليون ريال من 7.686 بليون ريال في الربع الثاني. ونمت قيمة التمويل العقاري من القروض الاستهلاكية إلى 43.91 بليون ريال في الربع الثالث مرتفعة من 41.475 بليون ريال في الربع الثاني، فيما بلغ حجم التمويل للسيارات والمعدات 61.314 بليون ريال مقارنة بنحو 61.832 بليون ريال.

ونمت القروض الأخرى التي لا تشمل التمويل العقاري والسيارات والمعدات لتبلغ 220.481 بليون ريال في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بـ217.855 بليون ريال في الربع الثاني.

وفي جانب الودائع المصرفية في المصارف التجارية السعودية، أشار تقرير مؤسسة النقد إلى أنها سجلت ارتفاعاً تجاوز 19 بليون ريال مقارنة بالربع الثاني من العام وبلغت 1.346 تريليون ريال، وفي مقابل 1.180 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني من العام الماضي، ومثلت الودائع تحت الطلب الجانب الأكبر في الودائع المصرفية، وبلغت 825.799 بليون ريال، تلتها ودائع الأفراد والشركات بقيمة 753.721 بليون ريال.

وبلغت مشتريات المصارف من النقد الأجنبي خلال الربع الثالث 823.5 بلين ريال، في مقابل 823.009 بليون ريال في الربع الثاني، و731.144 بليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، في حيت انخفضت مبيعات المصارف من النقد الأجنبي إلى 112.079 بليون ريال من 113.803 بليون ريال في الربع الثاني و100.565 بليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وحول أسعار الفائدة على ودائع النقد الأجنبي بين المصارف، أشار التقرير إلى تراجع الفائدة على الدولار وارتفاعها على اليورو الأوروبي خلال الربع الثالث، إذ تراجعت الفائدة على الودائع الدولارية 12 شهراً إلى 0.669 في المئة من 0.687 في المئة بالربع الثاني، في حين زادت الفائدة على ودائع اليورو للفترة نفسها إلى 0.470 في المئة من 0.406 في المئة، كما زادت الفائدة على ودائع اليورو لشهر وثلاثة أشهر وستة أشهر أيضاً.

وأضاف تقرير مؤسسة النقد أن عدد فروع المصارف العاملة في المملكة ارتفع بنهاية الربع الثالث إلى 1735 فرعاً مصرفاً من 1722 فرعاً في الربع الثاني، وزاد عدد أجهزة الصرف الآلي إلى 13516 صرافاً آلياً من 13231 فرعاً، كما ارتفع عدد البطاقات المصرفية المصدرة من المصارف بنهاية الربع الثالث لتتجاوز 17.3 مليون بطاقة مصرفية بزيادة أكثر من 380 ألف بطاقة عن الربع الثاني فيما زاد عدد أجهزة نقاط البيع لتبلغ 104474 جهازاً، في مقابل 100530 جهازاً في الربع الثاني. وأشار تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي إلى انخفاض إجمالي السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي في المملكة في الربع الثالث إلى 161.571 بليون ريال، مقارنة بـ169.132 بليون ريال في الربع الثاني.





سعود الفيصل: 180 ألف قضية اعترضت سعوديين في الخارج خلال 3 أعوام


الرياض - أحمد غلاب
الأربعاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٣

كشف وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أن الوزارة «تلقت 180 ألف قضية تعرّض لها مواطنون في الخارج خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تم إنهاء ما نسبته 85 في المئة منها». وأشار إلى أن عدد القضايا القانونية التي تم تكليف محامين بمتابعتها يبلغ 12 ألف قضية. وأكد الأمير سعود الفيصل، خلال افتتاح البرنامج العام الثالث لسفراء ورؤساء بعثات المملكة في الخارج في الرياض أمس، أنه لا تزال هناك قضايا تعترض سعوديين منظورة أمام المحاكم في الدول المضيفة. وشدد وزير الخارجية على أن الدولة السعودية لن تدخر جهداً في سبيل إنهاء المشكلات والقضايا التي يتعرض لها المواطنون في الخارج.

ولفت إلى أن الإحصاءات تعكس بشكل كبير حجم وفائدة استخدام البرامج التطبيقية لهذا العام، مضيفاً: «زار البوابة الإلكترونية للوزارة أكثر من 5 ملايين زائر، وتمت معالجة ما يزيد على 10 ملايين تأشيرة، وبلغ مجموع طلبات خدمات المواطنين التي تم إنهاؤها أكثر من 8400 طلب». (للمزيد)

وقال الأمير سعود الفيصل مخاطباً سفراء المملكة في الخارج: «يقولون إن السياسيين هم الأشخاص الذين يستطيعون أن يتكلموا من غير ورقة ومن غير أن تكون لديهم معلومات، ويقولون في تعريف الديبلوماسيين إنهم هم الأشخاص الذين يقطعون الوعود ببناء الجسور حتى ولو لم تكن هناك أنهار، وأنا واثق بأنكم لستم من هؤلاء ولا من هؤلاء، فحتى وإن لم يكن أمامكم أنهار تعبرونها، أو تشيّدون الجسور عبرها فأمامكم سيول جارفة من العمل، ومسؤوليات مرهقات جسام ألقيت على كواهلكم تحول بينكم وبين نعتكم بما ينعت به الديبلوماسيون أو السياسيون».





النائب الثاني يرعى ختام التمرين الميداني "ولاء وفداء 4" غداً
متعب بن عبدالله: الحرس الوطني أصبح قوة عسكرية وحضارية متكاملة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد الأمير متعب بن عبدالله أن الحرس الوطني أصبح اليوم قوة عسكرية وحضارية متكاملة، موضحاً أن تنفيذ تمرين "ولاء وفداء 4" الذي يختتم غداً يتم بعدد من التشكيلات والوحدات الميدانية، وعدد من ألوية المشاة الآلية والوحدات المساندة وطيران الحرس وفقاً للنظم العسكرية الحديثة باستخدام منظومة الأسلحة المختلفة، بهدف الرفع من جاهزية الوحدات التي تشهد منذ سنوات قفزات متوالية في التسليح والتدريب لتعكس واقع الاحترافية لقواتنا العسكرية.

ومن المنتظر أن يرعى اليوم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الحفل الختامي للتمرين الميداني "ولاء وفداء 4" الذي تنفذه وزارة الحرس الوطني، وذلك يوم غد الخميس.

وبهذه المناسبة رفع الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكل القوات العسكرية ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – على الدعم الدائم لكل القوات العسكرية، منوهاً بما يجده الحرس الوطني من رعاية واهتمام، كما عبر عن سعادة جميع منسوبي الحرس الوطني بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ورعايته لهذه المناسبة.

وأكد أن وزارة الحرس الوطني قد قامت بالإعداد والتخطيط لهذا التمرين منذ فترة طويلة، وحددت الأهداف المطلوب تحقيقها، حيث تم اختيار منطقة التمرين المناسبة لمتطلبات التدريبات والمهارات الأساسية.

وأشار إلى أن وزارة الحرس الوطني تنفذ هذا التمرين بعدد من التشكيلات والوحدات الميدانية، حيث تم بناء سيناريو التمرين ليشارك فيه عدد من ألوية المشاة الآلية والوحدات المساندة وطيران الحرس الوطني وفقاً للنظم العسكرية الحديثة باستخدام منظومة الأسلحة المختلفة.

وأضاف الأمير متعب بن عبدالله أن الحرس الوطني ينفذ هذا التمرين للرفع من جاهزية الوحدات التي تشهد منذ سنوات قفزات متوالية في التسليح والتدريب لتعكس واقع الاحترافية لقواتنا العسكرية، مشيراً إلى أن مثل هذه التمارين تدل على القدرة الاحترافية في التخطيط وإجراءات القيادة والسيطرة.

وبين أن ما وصلت إليه وحدات الحرس الوطني المختلفة من جاهزية وتميز جاء بفضل الله تعالى ثم بدعم واهتمام من القيادة الرشيدة التي حرصت على توفير كل الإمكانيات للحرس الوطني وتزويده بأحدث الأسلحة وبآخر ما وصلت إليه التكنولوجيا العسكرية المتقدمة، وذلك لزيادة دعم كفاءتها، حيث أصبح الحرس الوطني اليوم قوة عسكرية وحضارية متكاملة بفضل من الله، ثم بالدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكل القوات العسكرية - حفظه الله – باني نهضة الحرس الوطني، والذي يدين له بكل ما تحقق من إنجازات حتى وصل إلى هذا المستوى المتقدم على مختلف الأصعدة.





"المحرج" مديراً للأمن العام و"الزهراني" للمخدرات و"الخليوي" لكلية الملك فهد
تشكيلات جديدة في "الداخلية".. "الربيعان" نائباً للوزير و"القحطاني" مساعداً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قرارات عدة بناء على الموافقة السامية الكريمة، تقضي بتعيين نائب لوزير الداخلية وثلاثة مساعدين، حيث تم تكليف عبدالرحمن بن على الربيعان نائباً لوزير الداخلية، والفريق أول سعيد القحطاني مساعداً للوزير لشؤون العمليات، والأمير بندر المشاري مساعداً للوزير لشؤون التقنية، وعبدالله الحماد مساعداً للوزير للشؤون الإدارية.

كما أصدر الوزير قرارات أخرى تقضي بتعيين اللواء عثمان المحرج مديراً للأمن العام، واللواء سعد الخليوي مديراً لكلية الملك فهد الأمنية، واللواء أحمد سعدي الزهراني مديراً لمكافحة المخدرات، واللواء طارق الشدي مديراً لمركز المعلومات الوطني.

يشار إلى أن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية نشرت تفاصيل القرارات الجديدة.





قال إن «الهيئة» لم تفعّل دورها
وزير الإعلام: حماية الصحافيين ليست مسؤوليتنا

وزير الإعلام يتوسط عبد المقصود خوجه ود. مدني علاقي في «الإثنينية». «الاقتصادية»

متعب الروقي وهيفاء الزهراني من جدة

قال لـ "الاقتصادية" عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام، إن الوزارة مسؤولة عن حماية موظفيها في الإذاعة والتلفزيون والدفاع عنهم، وتوكيل محام لهم في حال تعرضهم للإهانة أو الاعتداء في أي كان، مبينا أن حماية الصحافيين مهمة المؤسسة التي يتبع لها الصحافي وهيئة الصحفيين.

وأضاف "نحن لا نرضى في الوزارة أن يتعرض أي من الإعلاميين بشكل عام للإهانة أو الاعتداء، ولكن يجب على هيئة الصحفيين أن تفعل دورها على أرض الواقع في حماية الصحافيين بشكل أكبر، لأن هذا من الأسس والواجبات التي تقوم عليها وهي حماية الصحافيين والدفاع عنهم".

وأكد وزير الثقافة والإعلام خلال حديثه في "إثنينية" عبد المقصود خوجة البارحة الأولى، أنه سيتم الإعلان قريبا عن سياسة إعلامية جديدة عملوا عليها كثيرا، لافتا إلى أنهم قاموا بالتحديث والتطوير للسياسة السابقة، لكي تواكب السياسة الجديدة، وما وصل إليه العالم من تطور وحرية إعلامية بشكل أكبر، مع الالتزام بالأسس والمبادئ التي تقوم عليها الدولة.

وعن الاتهامات والإساءات التي ينتهجها البعض عند اختلاف الرأي في مواقع التواصل الاجتماعي، ذكر خوجة أنهم صدموا بثقافة البعض، ولكن أصبح كل شخص لديه وزارة وحده من خلال حسابه الشخصي، ولا نستطيع أن نتحكم أو نملي على أي شخص ما يكتبه، وهذا كتاب مفتوح للعالم، مشيرا إلى أن الوزارة لا شأن لها بهذه المواقع ولا بالجرائم المعلوماتية، وليست من مهامها، حيث إن نظرة الوزارة في ذلك تربوية وشاملة، علما أن الدولة تراقب هذه المواقع وبشدة.

ولم يستبعد وزير الثقافة والإعلام إمكانية تولي المرأة مناصب عليا في الوزارة أو المؤسسات الإعلامية بشكل عام بل عزز من ذلك، موضحا أن المسألة هنا تعود لكفاءة الشخص وليس جنسه، وعندما تتوافر هذه الكفاءة سنشاهد المرأة ترأس وتدير التحرير، مستشهدا برئاسة الدكتورة فاتنة أمين شاكر مجلة سيدتي في وقت سابق.

وأفاد خوجة بأن ثقافة المجتمعات تتحكم في 90 في المائة من محتوى القنوات الفضائية، والعالم أصبح مفتوجا للجميع، ولا نستطيع التحكم في هذا الأمر أو منع المشاهدة لمحتويات قد لا تكون لائقة بالمجتمع السعودي، مضيفا أن أمامهم دورا كبيرا في تحسين البرامج التي تخرج في القنوات الفضائية السعودية، لكن المجتمع البديل الأفضل للقنوات غير اللائقة بمحتوياتها، وكذلك المنزل يقع عليه المسؤولية الكبرى من خلال التربية الصحيحة.

وأشار خوجة إلى أن هناك برامج قائمة لابتعاث وتدريب المراسلين والمذيعين في القنوات السعودية في دول متقدمة في هذا المجال، مبينا سعيهم لتأهيل وتطوير المراسل والمذيع السعودي لكي يصبح ذا كفاءة عالية.





عسيري: لم نتلق تهديدات ومحتاطون لـ"المفاجآت"
سفير المملكة ببيروت: الأوضاع الأمنية في لبنان "تزداد سوءا"

علي عسيري


الرياض: تركي الصهيل 2013-12-18 1:04 AM 

وصف السفير السعودي لدى بيروت علي عواض عسيري، الأوضاع الأمنية في لبنان بأنها "تزداد سوءا"، وذلك صبيحة التفجير الذي استهدف أحد مراكز حزب الله يوم أمس شرق البلاد.
ورد على سؤال لـ"الوطن" على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع السنوي الثالث لرؤساء البعثات الخارجية للمملكة، حول ما إذا كانت السفارة السعودية في بيروت تلقت أية تهديدات في الآونة الأخيرة، بالقول "لم نتلق تهديدات محددة"، غير أنه شدد على حرص السفارة على اتخاذ كل الإجراءات الأمنية اللازمة، وقال "لدينا من الخطط الأمنية التي تنسجم مع أي تطورات تفاجأ بها السفارة".
وعن الأوضاع الحالية للرعايا السعوديين في لبنان، قال علي عواض عسيري: "لا يوجد كثير من الرعايا السعوديين بلبنان.. الوضع الأمني يزداد سوءا للأسف.. سبق وحذرنا المواطنين من عدم الذهاب.. نحن نتابع مع المواطنين الموجودين لظروف صحية أو عملية كل ما قد يطرأ عليهم في إطار مراقبتنا للوضع بشكل عام، ونحن على تواصل مع القيادة بهذا الخصوص".
وحول أجواء اللقاء الثالث لرؤساء بعثات المملكة في الخارج، وما إذا كانت التهديدات التي يتلقاها سفراء المملكة في بعض الدولة المضطربة أمنيا مطروحة على طاولة النقاش، علق عسيري على ذلك بالقول "اللقاء نفسه يتضمن عددا من ورش العمل بكل ما له علاقة بالمملكة من مصالح وتهديدات".
وعن أبرز التحديات التي تواجه الدبلوماسية السعودية في هذا الوقت، قال السفير السعودي لدى بيروت: "التغيرات الدولية تفرض التحديات على المملكة وجميع الدول، وما سمعناه من توجيهات سديدة نقلها لنا وزير الخارجية من خادم الحرمين بأهمية رفع الأداء الدبلوماسي السعودي لينسجم مع التحديات وتأكيده على رعاية المواطنين ومصالح المملكة في الخارج هي أكبر محفز لنا لمضاعفة الجهد في هذا المجال". وأضاف "مثل هذه اللقاءات تجدد ما ينبغي أن يتم عمله لمواجهة هذه التحديات.. المملكة تعيش نهضة اقتصادية كبيرة والجهود المطلوبة من السفارات ليست سياسية فقط بل اقتصادية لمواكبة النمو وجلب الاستثمارات وإنارة رجل الأعمال وتوحيد الجهود لاستثماراتهم وحمايتها وتقديم المشورة لهم"، واصفا إياها بـ"المفيدة للغاية" لتجديد عطاء الدبلوماسية السعودية.





منحتهم 4 آلاف فرشة.. وكسوة شتاء تناسب جميع الأعمار
الحملة السعودية توزع 10 آلاف بطانية على السوريين بلبنان

واس- بيروت:
استكملت "الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الأشقاء السوريين" توزيع المساعدات على النازحين السوريين في منطقة عرسال في البقاع اللبناني، حيث قامت اليوم بتوزيع 10000 بطانية، وفرش وكسوة الشتاء في مخيمي الشهداء ووادي الحصن.

وأوضح مدير مكتب الحملة في بيروت وليد الجلال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المساعدات وزعت في منطقة عرسال التي تعاني من أوضاع صعبة؛ نظراً للظروف المناخية القاسية السائدة حالياً في المنطقة، بالإضافة إلى أنها تحوي عدداً من المخيمات التي تأوي أعداداً كبيرة من النازحين السوريين.

وقال الجلال: إن "الحملة سلمت اليوم 10000 بطانية، و4000 فرشة، بالإضافة إلى كسوة الشتاء التي روعي فيها جميع المستويات العمرية من النازحين السوريين، على أن تستكمل عملية التوزيع في المناطق اللبنانية كافة لاحقاً".


مسؤول ملاحي: المملكة أرسلت 141 ألف طن بوتاجاز سائلاً إلى مصر خلال 30 يوماً

القاهرة - مكتب الرياض أحمد إبراهيم


أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر المصرية أن المملكة أرسلت 141 ألف طن بوتاجاز سائلا إلى ميناء الزيتيات البترولي بالسويس خلال ال 30 يوما الماضية، كما استقبلت موانئ الهيئة خلال ال 30 يوما الماضية 126 ألف طن قمحا قادمة من دول روسيا ورومانيا.

وأكد اللواء حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر في تصريح له الثلاثاء أن 7500 سائح من جنسيات مختلفة وصلوا إلى موانئ الهيئة بمحافظات السويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر، كما وصل إلى موانئ الهيئة 35 ألف راكب.

وأضاف فلاح، أن موانئ الهيئة استقبلت خلال ال 30 يوما الماضية 550 ألف طن بضائع، كما تم تصدير 334 ألف طن بضائع خلال نفس الفترة الزمنية، كما وصلت لموانئ الهيئة 3500 رأس (إبل) و75 ألف طن زيوت طعام ووصلت 22 ألف حاوية بضائع لميناء السخنة بالسويس.

وأشار فلاح، إلى أنه تم تصدير 192 ألف طن فوسفاتاً و16 ألف طن أسمنتا عبر موانئ الهيئة إلى دول شرق آسيا.





أوروبا تشترط المعاملة بالمثل لإعفاء السعوديين من الشنغن
اشترطت السماح لمواطني الاتحاد الأوروبي بدخول المملكة دون الحصول على تأشيرة
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م

اشترط الاتحاد الأوروبي لإعفاء السعوديين من الحصول على تأشيرة "الشنغن" وتأشيرة بريطانيا أسوة بعدد من دول الخليج العربي المعاملة بالمثل، والسماح لمواطني الاتحاد الأوروبي بدخول السعودية دون الحصول على تأشيرة.

ووفقا لما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية أوضح الدكتور يورك فويان مستشار في مندوبية الاتحاد الأوروبي في السعودية أن أهم معيار يطبقه الاتحاد الأوروبي لإعفاء الدول من تأشيرات دخول البلاد هو مبدأ المعاملة بالمثل والسماح لمواطني الاتحاد بدخول الدول الأخرى دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة؛ وهو ما طبقته دول الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة عمان ولم تطبقه السعودية إلى الآن، ووصفها بأنها من أكثر الدول دقة في الحصول على تأشيرة دخول بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي.

وأكد يورك فويان، أن دول الاتحاد الأوروبي ترحب بهذه الخطوة ولديها استعداد لإعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول على غرار مواطني دول الخليج، لكن ذلك فقط يحتاج الأمر إلى المعاملة بالمثل في هذه الإجراءات.

وقررت سفارة بريطانيا في أبوظبي إعفاء مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرة الدخول لأراضيها اعتباراً من الأول من يناير 2014، وبذلك يمكنهم السفر إلى المملكة المتحدة بموجب وثيقة طلب إلكترونية دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول، ما يتيح لهم زيارة المملكة بموجب الوثيقة الإلكترونية فقط والبقاء فيها لمدة أقصاها ستة أشهر.





السعودية.. تحذيرات من دعم الإرهاب بحجة التبرع لسوريا
"الشؤون الاجتماعية" تبرأت من حملات وهمية على الإنترنت.. والداخلية تحذر منها
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م
الرياض - خالد الشايع


تبرأت وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية من حملات وهمية نشطت على مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً تزعم مساندتها للشعب السوري، مؤكدة على أن الجمعيات السعودية الرسمية غير مخولة بالتبرع للخارج، في وقت أكدت فيه وزارة الداخلية عبر بيان لشرطة الرياض أن على الراغبين في الصدقة التبرع عبر القنوات الرسمية والمصرح لها.

وأكدت الشؤون الاجتماعية على أن الطريق الرسمي للتبرع للسوريين هو الحملة الوطنية لنصرة الشعب السوري التي ماتزال قائمة ويرأسها وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بدعم مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي "للعربية.نت" أنه لا يسمح للجمعيات الخيرية المعتمدة سوى العمل في الداخل، وهي لا تقوم بحملات تبرع للخارج.

ويضيف "هذه الجمعيات معروفة ولا يمكن لأي جمعية لا تحمل تصريحا العمل في السعودية، ونحن لسنا مسؤولين عنها، فالتعليمات واضحة فكل التبرعات توجه للداخل فقط عدا جمعية أواصر التي تساعد السعوديين في الخارج".

وأوضح "بالنسبة لحملات التبرع لسوريا فلا علاقة لنا بها، ووزارة الداخلية وهيئة التحقيق والادعاء العام هي المنوط بها مراقبة هذه الحملات الوهمية".

وأكد الثبيتي على أنه لا يجب على المواطنين الانسياق للحملات دون التيقن منها.. فلا يمكن لأي تبرع أن يتم إلا عبر جمعية مرخص لها.. وهناك قنوات رسمية للحملات للأخوة في سوريا، ولا يمكن تجاوزها" مشيراً إلى أن "التبرع المعتمد لدينا يكون عبر التحويلات البنكية ولا توجد تبرعات نقدية إطلاقا".
الداخلية تحذر

من جانبها دعت شرطة منطقة الرياض المواطنين والمقيمين في بيان لها أمس أصدرته بعد إحباط حملة وهمية للتبرع لسوريا إلى توخي الحذر من الوقوع في شراك حملات التبرعات الوهمية التي يروج لها عبر وسائل مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال، وأكدت على أنه على راغبي بذل الخير والصدقة التبرع عبر القنوات الرسمية والمصرح لها كجمعيات البر المنتشرة في جميع مناطق ومحافظات السعودية.

وكانت وزارة الداخلية بينت في بيان رسمي لها في وقت سابق أنه تم تخصيص وتهيئة مواقع من قبل إمارات المناطق لاستقبال التبرعات العينية، مشيرة إلى أنه يمكن للمواطنين والمقيمين كذلك تسليم تبرعاتهم لهيئة الهلال الأحمر السعودي أو رابطة العالم الإسلامي أو هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية كونها الجهات الرسمية المخولة بتقديم المساعدات للشعب السوري المتضرر.

وشددت وزارة الداخلية على أهمية عدم الانسياق للدعوة لجمع التبرعات غير المصرح بها رسمياً، لما قد يترتب عليها من عمليات نصب واحتيال أو وصول تلك الأموال لجهات مشبوهة.
الإرهاب وغسيل الأموال

من جانبه، أكد المستشار القانوني وائل العيسى على أن من يخالف هذه الأنظمة سيكون عرضة للعقاب وربما يدخل في إطار قانون مكافحة الإرهاب الجديد، ويقول "للعربية.نت" "طالما هناك قانون ونظام لابد من التقييد به.. فالحملة الوطنية هي من تجمع التبرعات ولا يجوز إنشاء حملات غير رسمية للتبرع ويقع من يقوم بذلك تحت طائلة القانون".

ويتابع " الدولة متشددة في هذا الجانب، وهي تحارب الإرهاب بكل طرقه، وأيضا غسيل الأموال، وربما تدخل هذه التبرعات في هذا الإطار.. لابد من التأكد أين تذهب هذه التبرعات، فهناك من يتعاطف مع السوريين وهناك من يستغل ذلك، لهذا كان من الأفضل أن تشرف الدولة على هذه التبرعات لضمان وصولها لمستحقيها.. فالحملات على مواقع التواصل الاجتماعي لا يعول عليها".
حملات مجهولة على الإنترنت

وعلى الرغم من تلك التحذيرات تعج مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات الحملات المجهولة للتبرع للسوريين أغلبها من السعودية وبعض الدول الخليجية، منها من يقوم عليه أشخاص عاديون، ومنها من ينتسب لجمعيات خيرية مثل جمعية رعاية الأيتام في عرعر (حاولت العربية.نت الاتصال بها دون أن يجيب أحد) بينما يشرف دعاة غير معروفين على كثير من الحملات.

ويؤكد أستاذ الإعلام والرأي العام الدكتور عبدالعزيز آل مسيل على أن هناك حملة وطنية مستمرة لنصرة الشعب السوري، وهي الجهة الرسمية المخولة والمدعومة من الدولة لجمع التبرعات محذرا من أشخاص يحاولون استغلال مشاعر السعوديين وأوضاع الشعب السوري والظروف المناخية لتحقيق مكاسب شخصية أو لتمويل جهات إرهابية وغير شرعية.

ويقول: "هناك جهة رسمية وحملة قائمة تنسق مع الأمم المتحدة لتصل للمحتاجين مباشرة في سوريا، فمن يريد عمل الخير هناك الحملة الرسمية ماتزال قائمة وتشرف عليها الدولة وتدعمها".
استغلال لمشاعر السعوديين

ولم تكن الحملة الوهمية التي ألقي القبض عليها في الرياض يوم أمس الأولى التي تستغل مشاعر السعوديين لدعم إخوانهم في سوريا.. فقبل أشهر ضجت مواقع التواصل الاجتماعي باتهامات في المنطقة الشرقية وجهت إلى رئيس جمعية (ساند الخيرية) السعودية من قبل دعاة معروفين تحت بجمع تبرعات لمساعدة الشعب السوري، ولم تصل كثير من هذه التبرعات لمستحقيها.

واتهم الباحث موسى الغنامي على حسابه الشخصي في (تويتر) القائمين على الجمعية بسرقة المساعدات التي تقدم للشعب السوري وبأنهم غير ثقة وهي اتهامات نفاها رئيس الجمعية.





تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب ومساعدتهم
"فوربس" تختار محمد بن سلمان شخصية العام القيادية

سبق- متابعة:
منحت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب، جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال، وتعد هذه الجائزة تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب ومساعدتهم ليكونوا سحابة تمطر بالخير والنماء على هذه البلاد، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم. 

وجاء الإعلان عن الجائزة ضمن الحفل الكبير الذي نظمته مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) بالتعاون (مكين كابيتال) في فندق الريتز كارلتون الرياض، مساء الأحد الماضي، بحضور أمير منطقة الرياض، خالد بن بندر بن عبدالعزيز، الذي كرّم نخبة من الشباب والشابات أصحاب المشاريع الريادية، التي استطاعت صناعة علامة تجارية سعودية، تجاوزت صداها الحدود الجغرافية، وسارت على طريق النجاح.

وقد تسلم الجائزة نيابة عن الأمير محمد بن سلمان الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز، وذلك بحضور الدكتور ناصر بن عقيل الطيار، رئيس دار الناشر العربي، الناشر لمجلة فوربس الشرق الأوسط، والرئيس التنفيذي لشركة (مكين كابيتال) بدر بن عبدالله الحماد والأمير سلطان بن بندر الفيصل، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، وعدد من الوزراء ورجال الأعمال.

ويعد مركز الأمير سلمان للشباب بالرغم من عمره الزمني القصير رافداً مهماً في دعم نجاحات الشباب، ونقل الخبرات فيما بينهم وإبراز المبدعين منهم وتهيئة الجو الملائم للإبداع لهؤلاء الشباب من الجنسين وتأصيل ثقافة العمل التطوعي لديهم والمساهمة في جعلهم أكثر إيجابية تجاه وطنهم وقيادتهم ومجتمعهم.

ويأتي ذلك من خلال ما يقدمه من دورات وملتقيات وندوات وورش عمل في كافة مناطق المملكة، بالإضافة لجائزة الأمير سلمان للشباب الأعمال التي تمنح للشباب المبدعين في كافة قطاعات الأعمال في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.





السعودية: الوزارات ملزمة بتزويد "نزاهة" بعقود مشاريعها
بهدف تمكين منسوبي الهيئة من رصد المخالفات والقصور من قبل الجهات الحكومية
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م
الجهات الحكومية ملزمة بتزويد "نزاهة" بعقود المشروعات والتشغيل والصيانة

أصدر خادم الحرمين الشريفين توجيهات ملزمة لكافة الوزارات والمصالح الحكومية السعودية والجهات التابعة لها بتزويد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بكافة العقود للمشروعات المعتمدة لها كعقود التشغيل والصيانة وكل ما تطلبه الهيئة من وثائق، فضلاً عن إلزام الجهات الحكومية بالرد على الاستفسارات والملاحظات والإفادة بما اتخذ حيال تلك الملاحظات من قبل الهيئة، وذلك خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ الاستفسار.

ووفقا لصحيفة "الشرق"، جاء التوجيه السامي بعد أن تبين أن عددا من الجهات لم تلتزم بتسهيل مهمات منسوبي "نزاهة" ولم تمكنهم تلك الجهات من الحصول على المعلومات والوثائق المتعلقة بممارسات الهيئة لاختصاصها أو نسخ منها، وأن تلك الجهات لا تجيب ولا ترد على الاستفسارات التي توجهها الهيئة في حينه خاصة وأنها تتعلق بقضايا فساد وإهمال وقصور في أداء الخدمات للمواطنين ويجب التحقيق فيها وتحديد المسؤوليات وإصلاح الخلل واستعادة المبالغ لخزينة الدولة وشدد المقام السامي على كافة الجهات بضرورة التعاون مع منسوبي نزاهة بما يمكنها من اداء مهامها وطالب المقام السامي بالرفع بأسماء الجهات التي لا تتجاوب مع استفسارات "نزاهة".





الأمير فيصل بن سلمان يدشن أعمال مصرف الإنماء بمنطقة المدينة المنورة
كان في استقباله عبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي للمصرف

الأمير فيصل بن سلمان يتسلم درعا تذكاريا من الرئيس التنفيذي للمصرف (واس)

المدينة المنورة: «الشرق الأوسط» 
دشن الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، أعمال مصرف الإنماء بالمنطقة، أمس، وذلك في مقر فرع مصرف الإنماء بالمدينة المنورة.

وكان في استقبال أمير منطقة المدينة المنورة، لدى وصوله لمقر مصرف الإنماء عبد المحسن الفارس العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للمصرف، وعدد من المسؤولين بالمصرف، حيث قص أمير المدينة الشريط إيذانا بالافتتاح الرسمي لأعمال مصرف الإنماء بمنطقة المدينة المنورة.

بعد ذلك، بدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم، تلاها كلمة عبد المحسن الفارس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرف التي رحب فيها براعي الحفل الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، مثمنا له حضوره وتشريفه تدشين أعمال مصرف الإنماء في منطقة المدينة المنورة، وتحدث الفارس عن مسيرة المصرف منذ التأسيس، والإنجازات التي تحققت خلال هذه الفترة.

تلا ذلك عرض فيلم مختصر عن مسيرة مصرف الإنماء، تضمن بعض ما حققه المصرف من إنجازات خلال الفترة الماضية، وحصوله على شهادات محلية ودولية من بيوت الخبرة ومواقع التصنيفات العالمية في مجال المصرفية. وفي ختام الحفل، قدم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء هدية تذكارية للأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة.





الشورى يطالب النقل بوضع خطة عاجلة لتحويل الطرق الرئيسية إلى سريعة


قرر مجلس الشورى في جلسته العادية السادسة والستين التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري مطالبة وزارة النقل بوضع خطة علمية عاجلة لتحويل الطرق الرئيسية في المملكة إلى طرق سريعة، وإعادة النظر في أسلوب تشغيل محطات وزن الشاحنات على الطرق وإسنادها للقطاع الخاص، والحرص على توفير عوامل السلامة في مناطق أعمال الطرق. جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1433/1434هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون. وأوضح معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحافي عقب الجلسة أن المجلس وافق بالأغلبية على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور حاتم المرزوقي تطالب وزارة النقل بدراسة تقييم أداء الشركة السعودية للنقل الجماعي المحتكرة لخدمات تشغيل النقل العام بالباصات داخل المدن.

من جهة أخرى أكد مجلس الشورى بالأغلبية على قراره السابق الذي طالب فيه بدراسة إعادة هيكلة هيئة الري والصرف بالأحساء، كما طالب المجلس الهيئة بتقويم برامجها التنفيذية لتطوير منظومة وأساليب الري والصرف لرفع كفاءة استخدام المياه، وزيادة قدرة التربة على المحافظة عليها، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء والمشروعات التابعة لها للعام المالي 1433/1434هـ، التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي. بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1433/1434هـ، الذي تلاه سمو رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل سعود.

وطالبت اللجنة وزارة التربية والتعليم بتضمين تقارير الوزارة معلومات تفصيلية عن ما تحقق في مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام(تطوير)، وبرامج ومشروعات الوزارة التطويرية الأخرى، على أن يتم تحليل وتفسير النتائج المتحققة في ضوء المستهدف، وإدراج مقارنات توضح تطور مستوى الأداء بالنسبة للأعوام السابقة وفقاً لمؤشرات الأداء العالمية . وأوصت اللجنة في تقريرها بإعادة العمل بضوابط الإقامة عند تعيين المعلمات للحد من التنقل اليومي لمقر العمل وما يترتب على ذلك من مخاطر، ومعالجة وضع المعلمين والمعلمات الحاصلين على درجة الدكتوراه وظيفياً من شاغلي الوظائف التعليمية.

وبعد طرح التقرير للنقاش طالب أحد الأعضاء وزارة التربية والتعليم بالتوسع كمياً ونوعياً في رعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعة الخدمات المقدمة لهذه الفئة مراجعة شاملة لتشخيص واقع التعليم الذي يتلقونه ومدى حاجته للتطوير والاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية لتنفيذ هذه المراجعة، وإنشاء وكالة عامة خاصة بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة. ورأى عضو آخر أن مشروع تطوير لازال يحيط به الغموض، وأن نتائجه لازالت غائبة عن الكثير من المتابعين ولم يظهر الأثر الملموس لمنجزات المشروع التي يمكن أن تتوازى مع التسهيلات والمبالغ التي حظي بها خلال الفترة الماضية. وأضاف العضو في نقطة أخرى أن الوزارة أغفلت التطرق إلى قضية التسرب من التعليم العام ولم تذكر أي أرقام توضح حجم هذا التسرب.

وتابع في قضية أخرى بأن هناك حاجة ماسة لمسار تدريبي خاص لتطوير المعلمين وتأهيلهم، ودراسة بعض السلوكيات الصادرة منهم مثل انتشار صور طلاب داخل قاعات الدرس وهو ما يمثل انتهاك لخصوصية الطالب والمدرسة. ولفت ذات العضو إلى أن وزارة التربية والتعليم تقوم بأدوار تفوق إمكاناتها ولا تتناسب مع واقعها مثل تبنيها لمشاريع الحي المتعلم وأندية الحي التي تعطلت لأسباب تفوق إمكانات الوزارة. من جانبه رأى أحد الأعضاء أن المناهج المدرسية يجب أن يكون لها نصيب من التطوير وأن تصل إلى المرحلة المتقدمة التي تكون فيها محتويات المناهج في أوعية الكترونية يسهل الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت، للوصول إلى استغناء الطالب عن حمل كل هذه الكميات من الكتب، مشدداً على حاجة المدارس أيضاً لمعامل متقدمة للعلوم واللغات وساحات لممارسة الهوايات الرياضية .

وانتقد العضو تصاميم المدارس الذي لم يتغير منذ أربعين عاماً لافتاً إلى أن لتصميم المدرسة تأثيراً على تلقي الطالب وتفاعله مع البيئة المدرسية، كما أشار إلى أن نقل الطلاب والمعلمات يحتاج إلى تطوير ينهي معاناة الكثير من الأسر التي تواجه مشكلات في الذهاب إلى المدرسة . وتساءل أحد الأعضاء عن جهود الوزارة في تطوير اللغة العربية لدى الطلاب مشيراً إلى أن لدى الوزارة برامج لتطوير اللغة الإنجليزية والعلوم بينما لا يوجد لديها أي مشروع لتطوير اللغة العربية .

وطالبت اللجنة في توصياتها الصندوق السعودي للتنمية بإعداد معايير وأوزان تطبق على جميع مشاريع الإقراض والدعم والتحقق من أن الدول التي تستفيد من خدمات الصندوق قد استوفت الحد الأدنى لهذه المشاريع، وإعادة النظر في برنامج تمويل وضمان الصادرات السعودية وبما يؤدي إلى زيادة دعم الصادرات السعودية . وناقش المجلس التقرير وتوصيات اللجنة حيث تساءلت إحدى العضوات عن أثر المشاريع التي يمولها الصندوق على الصورة الذهنية عن المملكة لدى شعوب الدول المستفيدة، مضيفة أنه يجب التحقق من أثرها الإيجابي والإعلان عنها في تلك الدول لتكتمل الفائدة من هذه القروض .

وتساءلت أيضاً عن آلية الصندوق للتأكد من صرف القروض في أوجهها الصحيحة، مشيرة إلى ضرورة التركيز على تمويل مشاريع البنية التحتية التي تمس حياة تلك الشعوب . وأضافت أن الصندوق لم يوضح آلية إدارة الأموال المتوفرة لديه نتيجة تحصيله لهذه القروض، كما استغربت إقراض بعض الدول مبالغ زهيدة تكلفة إجراءات الموافقة على القرض أكثر من قيمته. وأيد أحد الأعضاء ما ذهبت إليه العضو مضيفاً أن الصندوق لم يستغل إمكانياته لتنمية الصادرات السعودية بالشكل الذي يتناسب وواقع هذه الصادرات . وفي نهاية المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة بإذن الله .

وفي شأن آخر ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح تعديل المادتين (36) و (41) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/85) والتاريخ 26/10/1428هـ، والمقدم من عضو مجلس الشورى السابق الدكتور عبدالرحمن العناد بموجب المادة (23) من نظام المجلس، تلاه رئيس اللجنة اللواء ركن محمد أبو ساق . وأوصت اللجنة في تقريرها بالموافقة على تعديل المادة الحادية والأربعين من نظام المرور بحيث يكون نصها ( تكون مدة صلاحية رخصة القيادة الخاصة، ورخصة قيادة الدراجات الآلية من سنتين إلى عشر سنوات وبقية أنواع الرخص خمس سنوات) . كما أوصت اللجنة بالموافقة على تعديل (جدول رسوم رخص القيادة بأنواعها) الملحق بنظام المرور فيما يتعلق برسوم رخص القيادة الخاصة فقط، وذلك بتخفيض الرسم السنوي إلى 20 ريالاً وتخفيض رسم التجديد السنوي إلى 20 ريالاً .

وبعد طرح التقرير للنقاش أبدى عدد من الأعضاء تأييدهم لهذا المقترح منبهين إلى ضرورة دراسة أثر مثل هذا الاقتراح على برامج مواجهة ارتفاع عدد ضحايا الحوادث المرورية لافتين إلى أن السلامة المرورية تتطلب عدداً من الإجراءات التي يجب أن يكون المجلس داعماً لنجاحها في تحقيق أهدافها بخفض الأرقام الكبيرة لضحايا الحوادث المرورية في المملكة . ولفت أحد الأعضاء إلى أن الإحصاءات المخيفة نتيجة الحوادث المرورية تتطلب التوسع في دراسة أثر المقترح على جهود مواجهة الحوادث المرورية، مشيراً إلى أن هناك عدة عوامل أسهمت في ارتفاع الحوادث المرورية منها التهاون في منح رخصة القيادة لصغار السن وللوافدين الذي لم يتمكنوا من إتقان قيادة السيارة. ورأى عضو آخر بأن مدة تجديد الرخصة له عدة اعتبارات كثيرة منها ما يتعلق بالسن والأهلية والمطلوب أن يترك تحديد المدة للجهات التنفيذية التي لديها أسبابها.

ولاحظ التركيز على العقوبات وإهمال المكافآت، مقترحاً التفكير في إيجاد بدائل إيجابية تحفز السائقين على الالتزام بأنظمة المرور وتمنح مكافآت تشجيعية للملتزمين بالأنظمة بدلاً من التلويح بالعقوبات بوصفها خياراً وحيداً. وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب رئيس اللجنة إعطاء اللجنة فرصة لدراسة مداخلات الأعضاء والعودة للمجلس بها في جلسة قادمة بإذن الله. وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة وبالأغلبية على مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في مجال الربط الكهربائي وذلك بعد مناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة الذي تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.





اتفاق "العدل" و"العقاري" مع البنوك لتفعيل القرض الإضافي



الأربعاء, ۱٥ صفر ۱٤۳٥

تواصل – الرياض:

كشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن البنوك المحلية كافة ستوقع على نظام القرض الإضافي خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد أن وقعت 4 بنوك على النظام ذاته، وتوقع حافظ تفعيل النظام على جميع المصارف في بداية العام المقبل، مشيراً إلى أن التنسيق مازال جارياً مع وزارة العدل وصندوق التنمية العقارية والبنوك المحلية في أن تكون الآلية للنظام أكثر مرونة وفاعلية وتحافظ على حقوق جميع الجهات ذات العلاقة، وهي البنوك التي تمنح القروض الإضافية وصندوق التنمية العقارية والمستفيد.

بدوره، قال مدير عام صندوق التنمية العقارية، محمد العبداني، إن وزارة العدل وجميع البنوك السعودية بالإضافة إلى الصندوق توصلوا إلى اتفاق كامل، من أجل تيسير أمور المواطنين للاستفادة من برنامج القرض الإضافي، الذي يقوم على حصول المواطن الذي صدرت له الموافقة على ضم مبلغ القرض إلى تمويل إضافي من أحد البنوك يستطيع بموجبه شراء منزل بقيمة أعلى من قيمة قرض الصندوق.

وقال العبداني، عقب اجتماع في مقر الصندوق، ضم ممثلين من وزارة العدل والبنوك، بحضور الأمين العام للجنة الإعلامية والتوعية المصرفية بالمصارف السعودية الدكتور طلعت حافظ، إن وزارة العدل والبنوك حريصون كل الحرص على تسهيل وتبسيط إجراءاتهم خدمةً للمواطنين للاستفادة من هذا البرنامج، وهذا ما نلمسه منهم دائماً، موضحاً أن جميع العوائق التي كانت تعترض آلية تنفيذ الرهن قد تم حلها وتم الاتفاق على آلية جديدة للرهن سيتم تطبيقها في جميع مدن ومحافظات المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة. حسب "الشرق"





العمل تسمح لغير المتزوجات باستخراج تأشيرة سائق خاص



الأربعاء, ۱٥ صفر ۱٤۳٥
تواصل – الرياض:

أصدرت وزارة العمل تعميما تأكيديا، أمس الأول، لجميع مديري مكاتب العمل لتسهيل إجراءات استخراج تأشيرة سائق خاص وخادمة لسيدات الأعمال والموظفات، حسب الحاجة والقدرة المالية، دون شروط أخرى؛ والتأكيد على عدم ربط منح التأشيرة بالحالة الاجتماعية للمرأة.

وقال تيسير المفرِج مدير المركز الإعلامي المكلف في وزارة العمل وفقا لـ "الاقتصادية": إنه، وحسب التوجيهات الأخيرة لوزارة العمل، فإنه يحق لأي سيدة أعمال أو موظفة، استخراج تأشيرة سائق خاص، أو خادمة، وفق الضوابط والشروط الجديدة المعتمدة.

ونفى وجود طلبات قدمت للوزارة تم رفضها، وكانت مستوفاة الشروط والضوابط، مضيفا أن مكاتب فروع الوزارة، على مستوى المملكة، بدأت باستقبال العديد من طلبات سيدات الأعمال والموظفات، متزوجات وغير متزوجات، وتم منح كثير منهن التأشيرة المطلوبة، بعد استيفاء كامل الشروط.

وأوضح، أن بعض الفروع رفضت بعض الطلبات، لعدم لانتفاء القدرة المالية، ووجود تأشيرات سابقة، بأسماء بعض سيدات الأعمال والموظفات.





سفير المملكة بأديس: العمالة الإثيوبية المُرحَّلة لن تعود إلى السعودية



الأربعاء, ۱٥ صفر ۱٤۳٥

أوضح سفير المملكة لدى إثيوبيا، عبد الباقي عجلان، أن العمالة المخالفة من الإثيوبيين لن تعود إلى المملكة في الوقت الراهن، مبيناً تضررهم من بعض السماسرة الذين قاموا بتهريبهم عن طريق دول أخرى وحكومة.

وقال: "إثيوبيا حينما أوقفت التأشيرات لم توقفها عن السعودية فقط، وإنما على مستوى الشرق الأوسط".

وأشار إلى أنه التقى رئيس مجلس الوزراء في إثيوبيا وشرح له حق المملكة السيادي في ترحيل العمالة المخالفة من الجالية الإثيوبية، لافتاً إلى أن الوزير الإثيوبي تفهّم الموقف السعودي في حق الترحيل لا سيما أن السعودية قدمت المعاملة الحسنة للعمالة الإثيوبية من خلال توفير جميع المستلزمات والنفقة عليهم.

وحول مخاوف من تعرض سعوديين في إثيوبيا لمضايقات قال عجلان: "السعودي الذي يزور إثيوبيا ويتعامل بالنظام والقانون أعتقد أنه سيكون في مأمن". وبين عجلان أن جميع الأحاديث التي تدور حول امتلاكه شركات استقدام هي إشاعات مغرضة، وقال: "إذا كانوا صادقين فليثبتوا لي وليأتوا ببرهان". حسب "الاقتصادية"





"المساومة والابتزاز" تجعلان الاستقدام من كينيا مشروطاً بموافقة "مجلس الغرف"



الأربعاء, ۱٥ صفر ۱٤۳٥
- الرياض:

رفعت اللجنة الوطنية للاستقدام مطالبة عاجلة إلى وزارة الخارجية تتضمن توجيه القنصلية السعودية في نيروبي بعدم قبول تفاويض يقدمها أي مكتب كيني أو وكالات شرعية، أو أفراد، ما لم تدعم بخطاب من مجلس الغرف السعودية يفيد باعتماد وتسجيل عملية الارتباط بين الطرفين.

جاء ذلك إثر رصدها سلوك مكاتب استقدام كينية، اتخذت من المساومة والابتزاز منهجا لها بعد حصولها على بطاقة سفارة المملكة في نيروبي وأرقاما سرية لتسهيل أعمالها مع المكاتب السعودية المتعاقدة معها.

وكشف مصدر –وفقا لـ "الوطن"- عن مخاطبة اللجنة الوطنية للاستقدام لوزارة الخارجية أتت على أثر تلقي مجلس الغرف لشكاوى من بعض أصحاب الاستقدام الأهليـة تفيد بأنهم وقعوا عقودا مع مكاتب بجمهورية كينيا واعتمـدت لدى القنصلية السعودية بنيروبي بخطاب من مجلس الغرف السعودية، إلا أن المكاتـب الكينيـة بعد الحصول على بطاقة السفارة والرقم السري بدأت تساوم المكاتب السعودية بمبالغ أكثر من المتفق عليه بالعقد، وذهبت تتفاوض مع آخرين بعمولة أكثر، مستغلة بطاقة السفارة والرقم السري، وتركت المكتب السعودي الأول الذي سجل بموجبه بالسفارة.




عضو شورى: "التربية" سبب رداءة التعليم.. ومنسوبوها بشهادات وهمية

الدكتور فايز الشهري

الأربعاء, ۱٥ صفر ۱٤۳٥


انتقد عضو في مجلس الشورى أداء وزارة التربية والتعليم، وقال إنها "سبب رداءة التعليم العام، على رغم موازنتها الضخمة"، وفقاً لصحيفة الحياة.

ووصف مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير) بأنه "غامض، فعلى رغم المبالغ المرصودة له منذ أعوام لم يُلمس له أثر في تطوير العملية التعليمية"، فيما اتهم كثيراً من منسوبي التعليم العام بأنهم يحملون شهادات وهمية، إلى الحد الذي وصل إلى ما يشبه الظاهرة المزعجة.

وأوضح العضو الدكتور فايز الشهري أن "الوزارة أعطيت من التسهيلات والصلاحيات ما لم تُعطَ أي جهة حكومية أخرى، مثل تفعيل نظام نزع الملكية، وإيجاد آلية خاصة لامتلاك المدارس، وكثير من التسهيلات الحكومية لم تستفد الوزارة منها"، مضيفاً أن تقرير التربية للعام الحالي "لم يلامس أركان العملية التعليمية (الطالب والمعلم والمنهج والبيئة الدراسية)، واكتفى بالتحدث عن مشكلات إدارية روتينية حلها النظام".





"الشورى" يعتمد "إجازة اليومين" والدوام 40 ساعة أسبوعياً للقطاع الخاص


وافق مجلس الشورى أمس (الاثنين) على تخفيض ساعات العمل للقطاع الخاص إلى 40 ساعة في الأسبوع مع منح العامل يومي إجازة أسبوعياً.

جاء ذلك خلال اعتماد المجلس في جلسة أمس التعديلات النهائية لبعض مواد نظام العمل التي تحدد أيام الإجازة الأسبوعية للموظفين وساعات دوامهم.

ووفقاً لصحيفة "الحياة"، فقد منعت التعديلات تشغيل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون راحة، وشددت على منحه نصف ساعة للصلاة والطعام، محذرة من تشغيل العامل فعلياً أكثر من 40 ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على ثماني ساعات يومياً.





آل معيقل: 1,9 مليون مواطن صرفوا "حافز".. ومكافآت تحفيزية للجادين في البحث عن عمل

كشف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل أن برنامج حافز أتم الصرف حتى الآن لمليون و900 ألف مواطن ومواطنة، لافتا إلى أنه في السنة الأولى كان 86% من المستفيدين نساء وانخفضت نسبتهن بالسنة الثانية إلى 77%.

وأوضح خلال استضافته ببرنامج "الثامنة" على قناة MBC مساء اليوم (الثلاثاء) أن تطورات عدة طالت البرنامج الجديد لحافز، منها أن البحث عن وظيفة للمتقدم سيكون من أول يوم له في البرنامج وليس هناك حاجة لينتظر 90 يوما، مضيفا أن من التطورات كذلك أن البرنامج سيدفع مكافآت تحفيزية لمن يحاولون بشكل واضح الانتقال من البطالة إلى العمل، إضافة إلى استمرار راتب حافز لمن يحصل على وظيفة حتى بعد 4 أو 6 شهور من عمله حتى يثبت استمراره في العمل.

ولفت آل معيقل إلى أن حافز استطاع أن يرسخ بعض المفاهيم لدى المواطنين بأنه لا يهدف للإعانة المالية فقط بل لإيجاد وظائف للعاطلين، مشيرا إلى أن التحديث الأسبوعي هو للتأكد من أن المواطن لا يزال عاطلا عن العمل، إلا إنْ كان هناك عذر مقبول كأن يعيش المواطن في منطقة لا يوجد بها إنترنت فيتم استثناؤه من الدخول الأسبوعي.





تدريب الشباب السعودي على مهنتي "خباز" و"حلواني" براتب يصل لـ 15 ألف ريال


كشف رئيس اللجنة الوطنية للمخابز بمجلس الغرف السعودية، فهد السلمان، أن هناك توجهاً لتدريب الشباب السعودي على مهنتي "خباز" و "حلواني"، مشيراً إلى أن الرواتب ستتراوح بين 5 و15 ألف ريال.

وأوضح السلمان أن هذا التوجه يأتي لسد النقص الحاصل في مخابز المملكة، والناتج عن الحملة التفتيشية على العمالة الأجنبية المخالفة، لافتاً إلى أنه سيتم تدريب السعوديين على هاتين المهنتين بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتدريب المهني والكلية التقنية بمكة.

وأضاف وفقاً لـ "الشرق" بأن الكثير من الشباب السعودي يعزفون عن العمل في مهنتي خباز وحلواني، عازياً ذلك إلى النظرة الدونية من بعض أفراد المجتمع تجاه المهنتين، وساعات العمل الطويلة بها، بجانب ارتفاع درجات الحرارة بداخل المخابز، وقلة الإجازات فيها.





أميرة سعودية تنتقد غياب المشاهير عن العمل التطوعي
خلال كلمة لها في حفل اختتام الملتقى الثاني للتطوع في الرياض


انتقدت أميرة سعودية غياب المشاهير في بلادها عن العمل التطوعي، وقالت مديرة القسم النسائي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي في الرياض الأميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود: "هناك غياب تام للمشاهير عن العمل التطوعي".

ودعت في كلمة لها خلال حفل اختتام الملتقى الثاني للتطوع في الرياض مؤخرا إلى ضرورة العناية بالعمل التطوعي في المملكة وتفعيله في القطاعين العام والخاص ومنحه ما يستحقه مادياً ومعنوياً.

يذكر أن هذا الملتقى إحدى فعاليات برنامج عطاء للأعمال التطوعية الذي انطلق في منتصف 2012، ويعنى بفئه الشباب ويهدف إلى نشر وترسيخ مفهوم ثقافة العمل التطوعي في إطار منظومة اجتماعية فاعلة سعياً للنهوض بالعمل التطوعي بشكل جماعي.

ويهدف أيضاً إلى أن يكون العمل التطوعي مؤسسياً وبشكل جماعي، وإلى تحفيز المشاركة المجتمعية وإيجاد سياسات تشجيع الأعمال التطوعية للمساهمة في توسيع نطاق ومجالات الأنشطة والبرامج التطوعية.




عمرها 100 سنة وأصيبت بجلطة دماغية
الأمن السعودي ينقذ بالطائرات مسنة وشاباً إماراتيين من الموت

خلال عملية انقاذ الشاب المواطن من موقع سبق السعودي

المصدر: أبوظبي ـ مصطفى خليفة:

أنقذت مروحية تابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية السعودية مواطنة إماراتية مسنة (خ الراشدي) تبلغ من العمر 100 سنة كانت تعاني من جلطة دماغية وتعيش في منطقة نائية (شبيطة) في القرون جنوب غرب المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

فيما أنقذت مروحية أخرى شابا إماراتيا (راشد محمد المنصوري 17 سنة) تدهورت سيارته صباح يوم الأحد الماضي في صحراء الربع الخالي ونقلته إلى مستشفى الملك فهد في منطقة الهفوف بالإحساء.

وصرح مصدر مسؤول في السفارة الإماراتية بالرياض أن المريضة المواطنة تعيش في عزبة في منطقة نائية بعيدة عن الخدمات تعرضت لجلطة دماغية عند الساعة الحادية عشرة مساء السبت الماضي، وقام أخوها حسن الراشدي بالتواصل عبر تليفون الثريا بالسفارة وعلى الفور تم إبلاغ وزارة الخارجية في الامارات ومن ثم مخاطبة حرس الحدود في المملكة وقامت وزارة الداخلية السعودية بتحديد إحداثيات المكان ثم وجهت طائرة مروحية انطلقت من قاعدة الرياض إلى مسكن المريضة ووصلت عند الساعة الحادية عشرة ونصف مساء، حيث قام الفريق الطبي بمعاينة الحالة وتقديم الاسعافات الأولية ومن ثم نقلها إلى مستشفى أرامكو حسب طلب السفارة الإماراتية.

وأضاف المصدر أن ذوي المريضة طلبوا قبيل وصولها إلى مستشفى أرامكو نقلها إلى المنطقة الحدودية في مهبط البطحاء، حيث ينتظرها أهلها تمهيدا لنقلها إلى مستشفى السلع داخل الدولة.

كما أنقذت مروحية اخرى تابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية السعودية شابا مواطنا كان بصحبة والدته وانقلبت سيارته 4 مرات في منطقة الربع الخالي بسبب الأتربة المثارة نتيجة الرياح القوية واصيب في الفقرات السفلية بالعمود الفقري بينما اصيبت والدته التي كانت تصحبه في السيارة بكدمات بسيطة.

واشار المصدر إلى أن والد الشاب أبلغ السفارة بالحادث عند الساعة العاشرة صباحا وعلى الفور قامت السفارة بإبلاغ وزارة الداخلية السعودية وحرس الحدود، حيث تم توجيه مروحية الإسعاف إلى مكان الحادث جنوب بئر فيصل في الربع الخالي وتم نقله إلى مستشفى الملك فهد بمنطقة الهفوف في الإحساء، حيث تم إجراء الإشاعات والفحوصات اللازمة والتقارير الطبية، لافتا إلى أنه يتم التنسيق حاليا مع وزارة الخارجية في الامارات لنقل المريض المواطن إلى الدولة واستكمال علاجه.

وأشار المصدر إلى أن السفير محمد سعيد الظاهري سفير الدولة في المملكة العربية السعودية قام بالإشراف المباشر والمتابعة المستمرة لكلتا الحالتين، كما وجه فريق من السفارة لزيارة الشاب المواطن في مستشفى الملك فهد عقب صلاة العشاء يوم أمس.

كما توجهت السفارة الإماراتية بالشكر والتقدير لجهود وزارة الداخلية السعودية والقيادة العامة لطيران الأمن السعودي وطواقم الاسعاف على جهودهما الطيبة في إنقاذ المريضة المواطنة والشاب المواطن وسرعة الإجراءات وانقاذ المصابين.




المنطقة لم تشهد انقطاعا منذ 2009م
احتراق مغذ رئيسي يفصل الكهرباء عن مصانع ينبع

أحمد الأنصاري، نواف المزين (ينبع)

تسبب احتراق مغذ يمد عددا من الشركات والمصانع في منطقة الصناعات الثقيلة والخفيفة بانقطاع التيار الكهربائي والطاقة عن عدد من الشركات والمصانع بتلك المنطقة لفترة تجاوزت الساعتين.
وتداركت شركة الكهرباء الأمر وعملت على تحويل الطاقة وإعادة عمل المصانع والشركات بشكل تدريجي، ما تسبب في إعادة عمل بعض المصانع فيما يسمى «شت داون»، فيما لم تفصح أي من الشركات التي تضررت من جراء الانقطاع عن خسائر أو توقف في الإنتاجية وسط تحفظ مسؤوليها عن الإدلاء بأي تصريحات.
الجدير بالذكر أن آخر انقطاع للطاقة شهدته ينبع الصناعية كان في العام 2009م.
وبحسب مصادر «عكاظ» شهد يوم أمس الأول انقطاعا في الطاقة في الساعة 3.30 عصرا بسب احتراق المغذي الرئيسي لعدد من الشركات والمصانع في منطقة الصناعات الثقيلة ولم تتأثر المنطقة السكنية بينبع الصناعية من هذا العطل والانقطاع ويربط هذا المغذي ما بين المحطات الأولية والمحطة الرئيسية للطاقة بالشركة المنتجة للطاقة ويعتبر هذا الحادث خارجا عن الإرادة وسط أنباء تشير إلى وجود أعمال صيانة تسبق هذا الحادث وتحويل مصار الطاقة عبر مغذيات بديلة.
وأضافت المصادر أن ألسنة اللهب شوهدت ترتفع في السماء منبعثة من المغذي عصر أمس الأول، فيما تمت السيطرة عليها وإخمادها من قبل عدد من الجهات كإدارة الدفاع المدني ولجنة ياما وإدارة الأمن الصناعي بينبع الصناعية، وتم إعادة الطاقة للمصانع والشركات.
وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن فرق الدفاع المدني بينبع تواجدت في الموقع كدعم، إلا أنها لم تقم بعمليات إخماد الحريق.





تغريم تجار أرز 40 مليونا لاتفاقهم على رفع الأسعار


صادق وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس حماية المنافسة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على القرار الصادر عن لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، ضد عدد من المنشآت العاملة في مجال الأرز خالفت نظام المنافسة، بالاتفاق على تقليل حجم العبوة في الوزن مع زيادة في الأسعار، حيث بلغ إجمالي الغرامات ضد تلك المنشآت 40 مليون ريال.

ووفقاً للمادة الثانية عشرة من نظام المنافسة، يُعاقب على كل مخالفة لأحكام هذا النظام بغرامة مالية لا تتجاوز خمسة ملايين ريال، وتُضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة، على أن يُنشر الحكم على نفقة المخالف بالصحف الرسمية، علماً بان نظام المنافسة المعدل والمقترح إقراره من قبل الجهات المعنية هو ربط قيمة المخالفة بحجم مبيعات المنشآت المخالفة للنظام، والذي سيكون رادعاً للمنشآت التجارية المخالفة لنظام المنافسة. وسيقوم المجلس بالتشهير بهذه المنشآت المخالفة بعد أن تصبح الأحكام الصادرة بحقهم أحكاما نهائية، إذ أنه ووفقاً لنظام المنافسة يجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام ديوان المظالم. وأوضح الدكتور الربيعة أن المجلس يسعى إلى تحقيق أهداف النظام وتعزيز المنافسة العادلة ومعاقبة المخالفين، من خلال تطبيق أحكام نظام المنافسة، والتشهير بتلك الشركات بعد أن تصبح الأحكام الصادرة بحقهم أحكاما نهائية، وذلك بهدف إلزام المنشآت بهذا النظام والحد من الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة. 
من جهة أخرى بين أمين عام المجلس الدكتور محمد القاسم أن المجلس سوف يقف بحزم تجاه جميع المنشآت المخالفة لنظام المنافسة، والعمل على تحقيق أهداف النظام المتمثلة في حماية وتشجيع المنافسة العادلة.




مدير الصندوق العقاري: تنفيذ آلية الرهن للتمويل الإضافي خلال أيام قليلة

كشف مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني، أن جميع العوائق التي كانت تعترض آلية تنفيذ الرهن للتمويل الإضافي تمت إزالتها، مبيناً أنه تم الاتفاق على آلية جديدة للرهن، وسيتم تطبيقها في جميع مناطق المملكة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكّد العبداني عقب اجتماعٍ مع ممثلين من وزارة العدل والبنوك أن آلية تنفيذ الرهن التي تم الاتفاق عليها من قبل الصندوق ووزارة العدل والبنوك، ستسهم في نجاح هذا البرنامج بما يحقق مصلحة المواطنين.

ويتيح القرض الإضافي للمواطن الذي صدرت له الموافقة، الحصول على مبلغ تمويل إضافي من أحد البنوك، يستطيع بموجبه شراء منزل بقيمة أعلى من قيمة قرض الصندوق.





تتكوّن السحب الرُكامية على مرتفعات عسير وجازان والباحة
"الأرصاد": رؤية غير جيدة بسبب الغبار على طول القطاع الغربي للمملكة

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، رؤية غير جيدة بسبب الغبار والعوالق على طول القطاع الغربي للمملكة، خاصة الأجزاء الداخلية تشمل منطقة نجران، فيما تتكوّن السحب الرُكامية على مرتفعات (عسير، جازان، الباحة).

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج فترة الظهيرة.





«الخارجية»:لم نتلق إفادة رسمية حول «سفير التأشيرات»

الرياض - «الحياة»
الأربعاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٣

أكدت وزارة الخارجية السعودية، رداً على خبر «الحياة» المنشور بعنوان: «رصد سفير سعودي يتقاضى 150 يورو عن كل تأشيرة حج وعمرة» أمس، عدم تلقيها أية إفادة رسمية حول السفير المذكور من أية جهة رسمية، بما فيها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة). وبيّنت أن نظام التأشيرات بوزارة الخارجية يخضع لإجراءات مشددة ورقابة صارمة من إدارة متخصصة بالموضوع، وتتعامل مع أية تجاوزات بكل جدية، إضافة إلى أن نظام التأشيرات الإلكتروني يمنع أي تلاعب بها.

رد المحرر:

تشكر «الحياة» وزارة الخارجية على تفاعلها مع الموضوع، وتؤكد أن الخبر لم يتضمن إشارة إلى أن وزارة الخارجية تلقت إفادة من أية جهة رسمية. وتدعو الصحيفة المسؤولين في وزارة الخارجية إلى التواصل مع هيئة الرقابة والتحقيق للوقوف على حيثيات الموضوع.


في تقرير حصلت «الرياض» على نسخة منه.. وطالبت بالتشهير بالمفسدين دون استثناء
«التحقيق والادعاء العام» تنتقد القوانين الردعية والقضائية بالمفسدين وتصفها بالضعيفة

الرياض - أسمهان الغامدي

عزا عضو هيئة التحقيق والادعاء العام الدكتور عبدالله الشهري انتشار الفساد الإداري والمالي وعرقلة جهود مكافحته إلى ضعف قوة الردع القانونية والقضائية لمرتكبي جرائم الفساد، الافتقار لآليات الاختيار والترقية في الوظيفة العامة، إلى جانب تعارض وتضارب المصالح، البيروقراطية، اختلال هيكل الأجور والمرتبات، ضعف أداء الأجهزة الرقابية، ظهور وتكريس الفساد

وأكد في تقرير حصلت "الرياض" على نسخة منه على أن غياب النزاهة والشفافية في طرح العطاءات الحكومية، واستخدام المنصب العام من قبل بعض الشخصيات المنفذة من أهم صور الفساد المتفشية، إضافة إلى المحسوبية والمحاباة والوساطة في التعيينات الحكومية، وتبذير المال العام.

وشدد د. الشهري على ضرورة التشهير والنشر فيما يخص قضايا الفساد المالي والإداري، مؤكدا أن التشهير من أكثر الأساليب فاعلية في مكافحة الفساد، إلى جانب الحاجة الملحة تطبيق مبدأ التدوير الوظيفي في الأجهزة الحكومية، مع ضرورة تفعيل التعاملات الإلكترونية في الأجهزة الحكومية، وتطوير الصحافة في المملكة.

واعتقد أن الفساد ينشأ لعدة أسباب إدارية، وقانونية، ومالية، واجتماعية، كما أن هناك أربع مجموعات لأشكال الفساد الإداري منها التنظيمية ويقصد بها تلك المخالفات التي تصدر عن الموظف أثناء تأديته لمهام وظيفية والتي تتعلق بصفة أساسية بالعمل، والانحرافات السلوكية ويقصد بها تلك المخالفات الإدارية التي يرتكبها الموظف وتتعلق بمسلكه الشخصي وتصرفه، والانحرافات المالية ويقصد بها المخالفات المالية والإدارية التي تتصل بسير العمل المنوط بالموظف، والانحرافات الجنائية وهي الرشوة واختلاس المال العام، والتزوير.





بعد عودة القحطاني والعنزي.. 160 سجينا في جوانتانامو

اليوم

تراجع عدد المعتقلين في السجن الامريكي الشهير جوانتانامو بكوبا الى 160 سجينا، وذلك بعد ان سلمت الحكومة الامريكية المملكة كلا من سعد محمد حسين القحطاني وحمود عبدالله حمود العنزي، وذلك بعد ان تم تقديم توصية بحقهما، عقب مراجعة لقضاياهما من قبل قوة مهام من وكالات أمريكية.
وكان بول لويس المبعوث الخاص لوزارة الدفاع الامريكية قد قدم شكره الى المملكة لقبولها المعتقلين، ولدعم الجهود الامريكية لاغلاق السجن الشهير، وذلك في بيان اعلنه لويس، جاء فيه: "نسقت الولايات المتحدة مع حكومة المملكة العربية السعودية لضمان نقل الاثنين مع الضمانات الامنية الكافية، وبطريقة تتفق مع سياسة المعاملة الانسانية".
وكانت اسرة المعتقل سعد محمد حسين القحطاني وعلى لسان ابنها حسين محمد آل مفلح القحطاني، اكدت تلقيها اتصالا هاتفيا من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، يبلغهم فيه أن نجلهم سعد المعتقل في جوانتامو، في طريقه إلى المملكة، وقد قام باستلام تذاكر سفر للعائلة لغرض الذهاب للقائه وذلك بعد غياب امتد لاكثر من 14 عاماً، وذلك منذ عام 1421 هـ حيث غادرهم بشكل مفاجئ الى احد البلدان المضربة، حيث تم اعتقاله من قبل القوات الامريكية، وجرى ايقافه في سجن غوانتامو منذ ذلك الحين.

أشار حسين القحطاني إلى أن شقيقه سعد ولد في محافظة خميس مشيط عام 1399هـ، وكان يتيم الأب، والذي توفي عام 1406هـ، وأشار القحطاني إلى أن شقيقه تخرج من المرحلة الثانوية بتقدير ممتاز وبمعدل يصل إلى 99%

واشار حسين القحطاني الى ان شقيقه سعد ولد في محافظة خميس مشيط عام 1399هـ، وكان يتيم الاب، والذي توفي عام 1406هـ، واشار القحطاني الى ان شقيقه تخرج من المرحلة الثانوية بتقدير ممتاز وبمعدل يصل الى 99%، واضاف ان والدتهم توفيت أثناء وجود شقيقه في المعتقل اثر عملية لها في القلب، كما اصيبت بمرض السرطان، وكانت تتمنى عودة سعد الى بلاده، الا ان ذلك لم يتحقق حيث توفيت، رحمها الله.
وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية قد أعلن انه في إطار الجهود الرامية لاستعادة السعوديين الموقوفين خارج المملكة، تم بتوفيق الله تعالى، استعادة اثنين من المواطنين الموقوفين في خليج جوانتانامو، وهما حمود بن صعفق بن حمود الخمعلي العنزي، وسعد بن محمد بن حسين آل مفلح القحطاني، حيث تم إبلاغ ذويهما بوصولهما، وترتيب وتوفير كافة التسهيلات لالتقاء بهما. وأوضح المتحدث الأمني أنه سيتم اخضاعهما للأنظمة التي تطبق بالمملكة، والتي تشمل استفادتهما من برامج المناصحة والرعاية.





سفارة السعودية بعمَان تتابع صحة مقتل طفلة بالعراق
قريب للطفلة تقى أكد مقتلها وإصابة والدتها جراء استهدافهما بطلقات نارية
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م
الطفلة تقى الجشي

تتابع السفارة السعودية في الأردن حادثة مقتل الطفلة تقى الجشي (5 سنوات) وإصابة والدتها في مدينة سامراء العراقية عصر أمس الثلاثاء بعد أن تم استهدافهما بطلقات نارية.

ونقلت صحيفة "الرياض" عن صالح بديوي، رئيس قسم شؤون السعوديين في السفارة السعودية في الأردن، قوله إنه سيتم التواصل مع الجهات المعنية في العراق للتأكد من صحة الحادثة ومتابعتها والاطمئنان على حالة الأم الصحية وتقديم المساعدة اللازمة لها بما تقتضيه سلامتها في حال ثبت صحة الواقعة.

من جانبه، قال قريب الطفلة، سامر الجشي: "إن خبر مقتل الطفلة تأكد، كما أصيبت والدتها في رجلها، وحالتها مستقرة الآن ولله الحمد".
وأشار إلى أن ما حصل للطفلة ووالدتها كان اعتداء "متعمدا" بالرصاص، وأن الطفلة استهدفت، فيما استهدفت الأم لكن الله سلم والدتها من الموت، حيث تم نقلها على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج.





سجن رجل أمن بتهمة تقاضي رشوة

إبراهيم علوي (جدة)

أصدرت المحكمة الادارية في جدة حكما بسجن رجل أمن يعمل في أحد مراكز الشرطة بجدة ثمانية أشهر لتوسطه في الحصول على رشوة 1500 ريال مقابل الإفراج عن موقوف مجهول الهوية، فيما أصدرت حكما على مقيم لتوسطه لدى رجل الأمن والمجهول بالسجن سنة لكل واحد منهما.
وشهدت الجلسة اعتراف رجل الأمن بأنه أفرج عن الموقوف عندما توسط له مقيم تربطه به صداقة على أمل أن يعمل مجهول الهوية على تصحيح وضعه قبل الانتهاء من فترة التصحيح، وقال «لم أستلم مبلغ ألف وخمسمائة ريال مقابل الإفراج، وهذه الاعترافات من المتهمين معي غير صحيحة، وكذلك ما قدمه المبلغ السري عن الرشوة وعن عملية الإفراج».
وطالب ممثل الادعاء العام بما جاء في لائحة الاتهام، مؤكدا أن إيداع السجن والخروج منه لا بد أن يكون بأمر، إلا أن رجل الأمن قام بإطلاق مجهول الهوية بتصرف منه.





محاكمة يمني سرق ذهب زوجته وعمل طبيباً بشهادات مزورة


عدنان الشبراوي (جدة)

تسلمت المحكمة الجزائية في محافظة جدة ملف مقيم يمني متهم مع مقيمة مصرية وأخرى يمنية في قضية أخلاقية وسرقة سيارة والد إحدى المتهمتين وضرب وسرقة زوجته في حين كشفت مجريات التحقيق عن تورط المتهم في تزوير وثائق رسمية وشهادات طبية استخدمها للعمل طبيبا في أحد مستشفيات في جدة.
وقررت المحكمة تمديد سجن المتهم وسلمته نسخة من لائحة الاتهام ليرد عليها في الجلسة المقبلة الاسبوع المقبل.
ووفق التفاصيل التي تابعتها «عكاظ» فقد حرر المدعي العام لائحة اتهام بحق المتهم اليمني أحمد (36 عاما) بعد القبض عليه مع الفتاة المصرية زينة (19 عاما) والفتاة اليمنية منى (25 عاما).
وبدأت القضية ببلاغ قدمه مقيم مصري (سيد) عن سرقة سيارته، وتزامن ذلك مع بلاغ آخر قدمته حليمة (زوجة المتهم اليمني) مفيدة أن زوجها ضربها وسرق منها ذهبها و40 ألف ريال وقذفها بألفاظ نابية، وتمكنت الاجهزة المختصة من القبض على الزوج (أحمد) وبحوزته السيارة المسروقة التي تعود ملكيتها للمقيم المصري سيد.
وبالتحقيق معه أفاد بأنه تسلم مفتاح السيارة من ابنة المقيم المصري وتدعى زينة دون علم والدها، وأنه كان على علاقة معها ووعدها بالزواج.
وقبضت شعبة التحريات والبحث الجنائي على المتهم احمد ومعه المتهمة الثالثة منى، وضبطت بحوزته شهادات طبية مزورة وقد استخدمها للعمل طبيبا في أحد المستشفيات، إضافة إلى وثائق ومستندات رسمية تعود إلى صاحب المركبة المقيم المصري.
وباستجواب الفتاة المصرية (زينة) اعترفت بأنها كانت على علاقة بالمتهم أحمد وقد وعدها بالزواج بعد أن ابتزها بصور لها أرسلتها إليه وهددها لاحقا بنشرها.
وانتهى التحقيق إلى توجيه الاتهام للمقيم اليمني أحمد بإقامة علاقة محرمة مع الفتاة المصرية وحيازة صور لها وابتزازها والاستيلاء على سيارة والدها، إضافة إلى تهمة ضرب زوجته والتسبب في اصابتها، وفصلت له أوراق مستقلة في ما يتعلق بالعمل كطبيب مزيف، فيما وجه المدعي العام إلى الفتاة المصرية زينة اتهاما بإقامة علاقة محرمة مع المتهم احمد ومساعدته في الاستيلاء على سيارة والدها، أما الفتاة اليمنية منى فقد وجه لها اتهام بالتستر على المتهم الرئيس أحمد، وذلك استنادا لأقوال المتهمين الثلاثة وما جاء في محاضر الضبط والتحقيق.





تنفيذ حكم حد السرقة في جانٍ يماني

 
جازان - واس

أصدرت وزارة الداخلية أمس بيانًا حول تنفيذ حكم حد السرقة في أحد الجناة بمنطقة جازان، وفيما يلي نص البيان: ( بيان من وزارة الداخلية ) قال الله تعالى (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ). أقدم المدعو/ أحمد محمد أفندي -يمني الجنسية- على ارتكاب جريمة السرقة، وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض عليه وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعًا والحكم عليه بإقامة حد السرقة وذلك بقطع يده اليمنى من مفصل الكف وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعًا وصدق من مرجعه بحق المذكور، ونفذ الحكم بقطع يد السارق/ أحمد محمد أفندي -يمني الجنسية- أمس الثلاثاء 14 صفر 1435ه بمدينة جازان في منطقة جازان. ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين بسفك دمائهم أو هتك حرماتهم أو سلب أموالهم وتحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.. والله الهادي إلى سواء السبيل.





يستخدمون أسلحة بيضاء ومسدساً وجهازاً لاسلكياً يشبه أجهزة الشرطة
الإطاحة بـ4 مراهقين يسلبون العمالة منتحلين هوية رجال البحث


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 يحقق مركز شرطة الشرائع وإدارة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة مع أربعة مراهقين سعوديي الجنسية؛ شكّلوا عصابة لسلب المارة، وخصوصاً العمالة الوافدة التي تمر أمامهم من الطريق؛ إذ يتم قطع الطريق عليهم عبر طريق الراشدية - عرفات الوادي الأخضر، مستخدمين أسلحة بيضاء ومسدساً وجهازاً لاسلكياً مشابهاً لأجهزة رجال البحث، ويستخدمون كذلك سيارتين "جيب وكامري" في عملياتهم الإجرامية.

وتشير معلومات "سبق" إلى أن الجناة - وهم طلاب ثانوية - يهربون من مدارسهم مستخدمين "جيب وكامري"، وكانوا يستوقفون العمال منتحلين هوية رجال البحث والتحري، وبعد إركاب الضحية معهم يتجهون لمنطقة معزولة في المخططات الحديثة، ويسلبون الضحية عبر تهديده، وقد سلبوا محافظ وجوالات ونقوداً في عمليات إجرامية عدة، صنفت على أنها "قطع طريق وانتحال هوية وسلب".

وبعد بلاغات متعددة، نجح رجال البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة في معرفة الجناة ومراقبتهم والقبض عليهم بالجرم المشهود، وتم إيقافهم بتوقيف منفرد لكل منهم بمركز شرطة الشرائع، حتى يتم كشف بصماتهم الإجرامية، وسجلهم الأمني، وعرضهم على الضحايا.

ولا تزال إجراءات التحقيقات جارية معهم قبل إحالتهم لجهة الاختصاص، والحكم عليهم شرعاً. 




"العريج": الحملة مستمرة ضد المخالفين
ضبط 60 شاحنة من "لصوص الرمال" بالدمام

رمزية
سبق- الدمام:
 تمكنت بلدية غرب الدمام من ضبط 60 تريلا في حملة لمداهمة "لصوص الرمال"، وذلك في مواقع تم تحديدها بعد عدة بلاغات من عدة جهات متعاونة على طريق مطار الملك فهد الدولي وضاحية الملك فهد.

وبعد ملاحظات من تجريف ونهل الرمال بشكل متكرر في أوقات متفاوتة ما بين العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً، وعليه تم تشكيل فرقة عمل بالتعاون مع الشرطة للقبض على المخالفين.

وتوجه الفريق برفقة لجنة تشمل الشرطة والمرور والأمانة وإدارة النقل وأمن الطرق إلى المواقع المحددة.

وأوضح رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فارس بن محمد العريج أن الحملات شملت طريق مطار الملك فهد وضاحية الملك فهد، وتم تطبيق الجزاءات والغرامات بحق المخالفين، وأخذ التعهدات عليهم بعدم تكرار ذلك.

وأضاف أن العقوبات المتبعة في حال السرقات المتعلقة بالرمل يتم حجز المركبة وتغريم صاحبها، وتصل الغرامة إلى 10000 ريال وحجز الشاحنة شهراً.

وأكد "العريج" أن الحملة مستمرة ضد المخالفين الذين يقومون بسرقة ونقل الرمال بطريقة مخالفة، وبمشاركة الجهات المعنية.




أب مكلوم يوجه رسالة (عبرة لمن يعتبر) إلى متهوري قيادة المركبات


نشر المتحدث الإعلامي لمديرية شرطة منطقة القصيم؛ العقيد فهد الهبدان، على حسابه الرسمي بتويتر، صورة لسيارة خاصة محطمة بفعل حادث تصادم مروري بجوار لوحة معدنية “لافتة” صنعها أحد المواطنين وكتب فوقها رسالة تحذير من التهور في القيادة وقطع الإشارات بعنوان: “عبرة لمن يعتبر”. ويتضح من كلمات الرسالة أن “سلطان” ابن صاحب اللافتة تعرض لحادث مؤلم نتج عنه وقوعه في غيبوبة تامة بالعناية المركزة بعد إصابته بكسر في الحوض وكسر 3 ضلوع وتفتت في إحدى الكليتين وتم استئصالها وتمزق في الرئة اليمنى ونزيف مستمر، ويطلب الأب من كل من يشاهد اللافتة الدعاء لابنه بالشفاء. وعلق العقيد “الهبدان” على الصورة بقوله: “رسالة من أب يطلب الدعاء لابنه المصاب بحادث مروري فهل من معتبر؟”، واستطرد: “شفاك الله ورزقك البر بوالديك”.





ضبط فتاة سعودية هربت من منزلها بعد كتابتها لوصيتها
قالت لأسرتها عبر رسالة خطية إنها ذاهبة إلى الجنة.. وودعت زميلاتها قبل اختفائها

"تعبيرية"

عثرت السلطات الأمنية في العاصمة الرياض، على الفتاة السعودية التي اختفت من منزلها يوم الخميس الماضي، بعد كتابتها لوصيتها، وودعت زميلاتها في المدرسة قبل اختفائها.

وأكد المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض العميد ناصر القحطاني لـ"العربية.نت" أن الفتاة روان الشهري (16 عاماً) تم العثور عليها بعد تغيبها عن ذويها منذ الخميس الماضي بعد خروجها من مدرستها بحي العريجاء (جنوب العاصمة الرياض)، وهي بصحة جيدة.

وكانت روان مثارا للرأي العام في السعودية منذ اختفائها يوم الخميس الماضي، عندما أبلغت أسرتها الجهات الأمنية بخبر اختفائها.

يذكر أن مقربين من الفتاة، أكدوا أنهم عثروا على وصية تركتها روان قبل رحيلها قالت فيها: "أدعوكم إلى الالتزام والحرص على الصلاة". وأضافت بحسب المقربين منها "أنا ذاهبة إلى الجنة، نلتقي بإذن الله في الجنة". وأشاروا إلى أن الشهري ودعت زميلاتها في المدرسة في اليوم نفسه قبل وقت قصير من اختفائها.





مدير الشرطة: 7923 مخالفاً إجمالي المتبقين بدار الإيواء في الشميسي
حملة أمنية تُطيح بـ 600 متسوّل وبائع جائل ومغسلي المركبات بمكة

أحمد العبد الله- فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
أكّد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية شرطة مكة المكرّمة العقيد بدر بن سعود آل سعود، أن الحملة الأمنية التصحيحية لمخالفي أنظمة الإقامة والعمل في منطقة مكة المكرّمة، بدأت القبض على المتسوّلين عند إشارات المرور والمخالفين ممَّن يقومون بغسل السيارات والباعة الجائلين ومجهولي الهوية، وأن مَن سيعود بطريقةٍ غير مشروعة بعد الترحيل لن يجد مكاناً للإقامة أو العمل؛ لأن مَن سيقوم بهذا يعرّض نفسه للمحاسبة طبقاً للنظام.

وأوضح العقيد بدر أن هناك خططاً جاهزة مبنية على دراساتٍ جنائيةٍ ومعلوماتٍ ديموغرافية عن أماكن تواجد العمالة المخالفة وتجمعاتها وجنسياتها، وتصوراً كاملاً لعمليات القبض المتوقعة وما يحتمل أن يصاحبها، وقد حدّدت أساليب مناسبة لمواجهة المخالفين والتعامل معهم.

وبيّن أن أعداد المقبوض عليهم وصلت إلى 600 مخالف ومخالفة من مختلف الجنسيات، وأن الأرقام الإجمالية للمودعين في مركز الخدمات العامة في الشميسي حتى يوم أول أمس الإثنين وبعد الترحيل والقبض لا تتجاوز 7923 من جنسياتٍ مختلفة.

ولفت إلى أن الحملة تنفذ بإشراف مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني، بمتابعةٍ ميدانيةٍ مستمرة من مدير شرطة منطقة مكة المكرّمة اللواء علي بن محمد السعدي الغامدي، ونائبه، ومديري شرط المحافظات وأفرع الأمن العام والضبط الإداري في المنطقة.





لتخلف الاشتراطات الصحية وسوء التخزين وعرض أغذية غير صالحة
بلدية المطار تغلق 5 مطاعم وتنذر 29 في مجمع شهير بجدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أغلقت بلدية المطار مساء اليوم خمسة مطاعم بمجمع العرب شمال المحافظة، وأنذرت 29 مطعماً آخرين.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن فريقاً من بلدية المطار الفرعية- ممثلاً بمدير المراقبة ومدير الأسواق والمواد الغذائية ومراقبي اﻻسواق بالفرع- قام بحملة على المطاعم بمجمع العرب، أسفرت عن ضبط 34 مطعماً مخالفين، وتم تحرير إشعارات ضبط مخالفة تتضمن سوء حفظ المواد الغذائية وسوء تخزينها ومواد غذائية محضرة من اليوم السابق وتدني مستوى النظافة وعدم التقيد بالزي الرسمي والكروت الصحية للعمالة، وتم غلق خمسة مطاعم مباشرة؛ لافتقادها الاشتراطات الصحية، وجاري متابعة المواقع الأخرى.








الحياة الاجتماعية بالمدينة المنورة في مسلسل جديد لـ"بخش"
وائل رفيق ومحمد بخش، ورامي عاشور في اجتماع لدراسة المشروع (الوطن)


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحجوري 2013-12-18 12:52 AM 
كشف الفنان محمد بخش عن اعتزامه تقديم عمل درامي يعود به لأيام الصبا، والحياة الحجازية القديمة في المدينة المنورة، يشاركه فيه عدد من الوجوه الفنية الجديدة. وقال بخش لـ"الوطن" إن عمله الفني الأخير "أنت طالق" الذي صور أكثر مشاهده في المدينة المنورة، وعرض في القناة السعودية الأولى جعله يفكر ملياً للعودة بعمل يبدأ وينتهي في طيبة، ويرسم خلال 30 حلقة الحياة الحجازية القديمة، والعادات والتقاليد التي كانت سائدة فيها، مبيناً أن هذه الفكرة ظلت تراوده حتى عقد "الملتقى الوطني للتراث العمراني" مطلع هذا الشهر، مما جعله يقرر العودة بقوة لجمع فناني المدينة الصاعدين لرصد الحياة المدنية القديمة من خلال مسلسل يصور في المواقع التراثية باللهجة الحجازية القديمة. 
وأضاف أن ما تشهده الساحة الدرامية من تطورات كبيرة، وإنجازات متوالية للفنانين السعوديين على الساحة العربية والمحلية يضاعف لديه الحماس لدعم المواهب الشابة، والعمل على تقديمهم من خلال عمل فني اجتماعي معاصر، مشيرا إلى أن العمل سيكون من إنتاج وائل رفيق، وإخراج رامي عشور.
المخرج السينمائي رامي عاشور أكد أن دعم المواهب الشابة واجب فني وأكاديمي، وذلك بتوجيههم إلى الطرق السليمة لخوض التجارب الفنية، ومنحهم الفرص للمشاركة في الأعمال المحلية، ومتابعتهم بالنقد والتحليل.
وأضاف أن "دعم الفنانين الشباب لا يعني غض البصر عن رواد الفن من الفنانين القدامى، حيث إنهم هم اللبنة الأساسية التي كونت هذا الكيان الفني صاحب الهوية السعودية".
وألمح عاشور إلى أن العمل المقبل الذي تبناه الفنان محمد بخش سيتيح الفرصة للمواهب الشابة لإبراز مهاراتها وإمكاناتها الفنية، مع التركيز على أبناء المدينة المنورة.





تحدَّث عن مشاركته في ملتقى "ألوان" عبر برنامج "صباح السعودية"
الزميل "الزيادي": العدد الكبير لزوار معرض "أين كان فايز" فاجأني


أكد الزميل فايز الزيادي أنه تفاجأ بعدد الزوار المهتمين بمعرضه داخل ملتقى "ألوان السعودية" والذين تجاوز 1200 شخص.

وقال "الزيادي" لبرنامج صباح السعودية على القناة الأولى اليوم: الهدف من مشاركتي والتي جاءت تحت عنوان "أين كان فايز" هو تشجيع الشباب السعودي على السياحة الداخلية من خلال إبراز أهم المعالم السياحية في المملكة، بواسطة عدد من الصور الفوتوغرافية التي كنت قد التقطتها أثناء زياراتي لتلك الأماكن.

كما أشار خلال اللقاء إلى الدعم الكبير الذي حظي به من قبل الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وصحيفة "سبق" الإلكترونية.

وفي ردِّه حول إمكانية مشاركته خلال الأعوام القادمة بالملتقى أجاب الزميل "فايز": كانت مشاركتي الأولى متواضعة من حيث عدد الصور والفكرة المطروحة، ولكن في المشاركات المقبلة سيكون هناك رصد جديد لعدد أكبر من المواقع السياحية في السعودية.






الدخيل: عُمان تخشى عداء إيران حال انضمامها للاتحاد.. والمعارضون السعوديون يسعون للإصلاح


أوضح أستاذ علم الاجتماع السياسي المساعد والكاتب المتخصص في الشؤون السياسية الدكتور خالد الدخيل أن رفض دولة سلطنة عمان للاتحاد الخليجي سببه أن الدور الإقليمي العماني في الخليج مرتبط دوما بإيران.

وقال خلال استضافته مساء اليوم (الثلاثاء) ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية إن عمان تعتبر إيران خط دفاع عنها، لذلك تخشى عداءها إذا انضمت للاتحاد الخليجي، لافتا إلى اعتقاده بأن عمان تخشى كذلك من هيمنة السعودية على الاتحاد الخليجي وتحاول أن تتصرف حيال ذلك.

وفي شأن ما يُظن من توجهات كثير من المنتقدين لأداء الحكومة من السعوديين، أكد الدخيل أن لدى المعارضين السعوديين الكثير من الطموحات الإصلاحية، إلا أنه لا يوجد عند أحد منهم اختلاف على شرعية النظام.

وأوضح أن الحكومة السعودية بحاجة إلى جعل المواطن الشيعي بالمملكة يشعر بأنه سعودي قبل أن يكون شيعياً، متسائلاً: "لماذا تترك السعودية الورقة الطائفية في يد إيران تلعب بها؟ ولماذا لا تفتح الاتصالات مع الشيعة بالعراق ولبنان؟".

وفيما يخص الوضع في مصر، لفت الدخيل إلى أنه كان من الممكن الوصول إلى حل سياسي مع الرئيس المعزول محمد مرسي، إلا أن الإدارة العسكرية أرادت التخلص من الإخوان تماما، مؤكداً أن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي دشن أسلوباً جديداً للانقلابات العسكرية وهو الانقلاب العسكري المكشوف.
فيديو





عضو «شورى»: «التربية» سبب رداءة التعليم.. و «تطوير» غامض!


الرياض - خالد العمري
الأربعاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٣

بعد يوم حافل شهد انتقادات شديدة لوزارة الصحة فيمجلس الشورى، انتقد عضو في المجلس أمس (الثلثاء) أداء وزارة التربية والتعليم، وقال إنها «سبب لرداءة التعليم العام، على رغم موازنتها الضخمة». ووصف مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير) بأنه «غامض، فعلى رغم المبالغ المرصودة له منذ أعوام لم يُلمس له أثر في تطوير العملية التعليمية». واتهم «كثيراً من منسوبي التعليم العام» بأنهم يحملون شهادات وهمية، إلى الحد الذي وصل إلى ما يشبه الظاهرة المزعجة». (للمزيد)

وأوضح العضو الدكتور فايز الشهري أن «الوزارة أعطيت من التسهيلات والصلاحيات ما لم تُعطَ أي جهة حكومية أخرى، مثل تفعيل نظام نزع الملكية، وإيجاد آلية خاصة لامتلاك المدارس، وكثير من التسهيلات الحكومية لم تستفد الوزارة منها». وأضاف أن تقرير «التربية» للعام الحالي «لم يلامس أركان العملية التعليمية (الطالب والمعلم والمنهج والبيئة الدراسية)، واكتفى بالتحدث عن مشكلات إدارية روتينية حلها النظام». وذكر عضو المجلس أحمد الحكمي أن ربع معلمي التعليم العام لا يحملون شهادة جامعية، وأن نسبة المعلمات بينهم تصل إلى 35 في المئة يحملن مؤهلات دون الجامعية وأقل من الثانوية (بحسب تقرير الوزارة) «يتولون تدريس المرحلة الابتدائية التي يفترض بحسب نظم التعليم المتطورة أن يحصر التدريس فيها على من يحملون المؤهلات العليا».

وكان عضو المجلس اللواء محمد أبوساق شنَّ هجوماً على وزارة الصحة بدعوى أن تقريرها للعام الماضي أغفل معلومات عن «الأخطاء الطبية القاتلة»، مؤكداً خلال جلسة أول من أمس أنه «لا يوجد ما تشكر عليه الوزارة في ظل القصور الكبير في تقديمها للخدمات، وعملها العشوائي الذي لم تلتزم فيه بالاستراتيجية الصحية على الإطلاق»، مطالباً باستدعاء وزير الصحة لمناقشته بأسئلة مباشرة، «من دون مجاملة أو خطابة».





كاتب سعودي يدعو الدولة لاحتواء سلمان العودة وتعيينه وزيراً


طالب كاتب سعودي بإشراك الشيخ سلمان العودة في العمل العام كوزير أو في منصب قيادي بالقطاع الحكومي، بدعوى احتوائه والاستفادة من خبراته وإطلاق يده لتطبيق ما يطلقه دوماً من أطروحات وتنظير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الكاتب سعيد الوهابي إن سياسة الاحتواء كانت ولا تزال هي شريعة الدولة، مدللاً بما سرده الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن السيد محمد طاهر الدباغ الذي عينه الملك المؤسس مديراً للمعارف رغم انتقاده الدائم للمسؤولين والشعب ووصفهم بالجهلاء، مشيرا إلى أن الدولة أكبر من الجميع وهي مظلة الكافة، ومن بينهم من اعترضوا على سياسات الدولة ثم عملوا من خلالها وأثروا الحياة العامة.
وأضاف في مقال له أن ملخص كل ما يقوم به العودة منذ ما يقرب الـ 3 سنوات يكشف عن شيء واحد هو أن سلمان العودة رجل طموح يريد فرصته في طرح ما يراه صحيحا ووطنيا.
ولفت الوهابي إلى أن إشراك العودة في منصب قيادي سيكون قراراً رابحاً لجميع الأطراف، مبينا أنه سيكون مفيداً للدولة أن تبدو منفتحة وحاضنة لجميع الأفكار والتوجهات وكذلك أن تحظى بخبرة العودة الأستاذ الجامعي المثقف والوجه المعروف المؤثر.
ونوه إلى أنه سيكون قرارا مفيدا كذلك لسلمان العودة نفسه أن يشمر عن ساعديه ويطبق ما يُنظّر ويُبشر به ويُرضي جزءاً من طموحه المشروع، ومفيداً لمريديه من الشباب والمسؤولين وهم كثيرون في التواصل والاحتفاء به بلا تحفظ، ومفيداً لآخرين من المواطنين ممن يستفيدون من خدمات الدولة.

المصدر: صحيفة عكاظ اليومhttp://www.okazalyoum.com/opinion/articles/a/%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF






قبول دعوى حسبة ضد الكاتب آل الشيخ لرفضه أحاديث نبوية صحيحة

أفادت مصادر بأن هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض قبلت دعوى “حسبة” ضد الكاتب بصحيفة الجزيرة محمد آل الشيخ، بخصوص تغريدات نشرها عبر حسابه على “تويتر” في وقت سابق اعترض فيها على حديث بول الإبل وغيره من الأحاديث النبوية الصحيحة. وفي التفاصيل فإن هيئة التحقيق والادعاء العام تلقت دعوى من عدة أفراد صباح أمس الثلاثاء ضد الكاتب بصحيفة الجزيرة محمد آل الشيخ بخصوص تغريدات عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” نال خلالها من جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورفض أحاديث نبوية صحيحة – بحسب ما جاء في الدعوى-، وزودت الدعوى بإثباتات مصورة للتغريدة التي كتبها آل الشيخ. وكشفت المصادر أن هيئة التحقيق والادعاء العام قامت بإحالة الدعوى لدائرة العرض والأخلاق.





انتقادات حادة للكاتب الطريقي عقب تغريدة حملت شبهة سخرية من حديث نبوي

دعا نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى تحديد عقوبات قاسية تكون رادعةً لمن يحاول الإساءة إلى الدين أو أيٍّ من رموزه أو محتواه، في رد منهم على تغريدة تداولوها للكاتب الرياضي صالح الطريقي اعتبروها إساءة منه وسخرية بأحد الأحاديث النبوية الكريمة.

وكان الطريفي قد كتب على صفحته الرسمية بموقع تويتر مساء أمس (الاثنين) قائلا: "لنفترض أنك تأكل "اثنين همبرجر" لتشبع، جرب أن تأكلها بيدك اليسار، إن لم تشبع هذا يعني الشيطان أكل معك، وإن شبعت فالشيطان لا يحب الهمبرجر".

وتأسف كثير من المعلقين كون بعض المغردين يفهمون حرية التعبير فهما خاطئا، مبينين أنه لا يصح أن يتحول كل إنسان إلى عالم وشيخ يقول في الدين ما شاء وفقاً لفهمه، فيما علق الشيخ عادل الكلباني قائلا: "أمثاله يجعلوننا نتعاطف مع المتطرفين".

الجدير بالذكر أن الطريقي كتب مغردا اليوم (الثلاثاء) لتوضيح أن كلامه أُسيء فهمه بالقول: "تقبل فكرة أن يستعبدك ويتحكم بك شيطان لا تراه، أنت قابل لكل أنواع العبودية، وهذا مأزقك لأنك لا تعرف أنك حر، ومأزق الحر حين يعيش معك".





حياة مزورة!

تنصلت لجان التعاقد في وزارة التعليم العالي أمام هيئة الرقابة والتحقيق بحجج مختلفة أهمها: عدم قدرتها على التفريق بين الشهادات الأصلية والمزورة!، وعدم تكليفها بالتأكد من خلال التواصل مع مصادر هذه الشهادات، وهذا الجواب العجيب الذي جاء ردا على التحقيقات في قضية الأكاديميات العربيات اللواتي اتضح فيما بعد أنهن يحملن شهادات مزورة ينتج سؤالا جديدا: ما هي وظيفة لجان التعاقد إذن؟!، انتدابات وسفر وشاي إلى المكاتب!، ألا توجد مراجعة للشهادات أو مقابلات شخصية أو أي اختبارات أولية للتأكد من كون هذا الشخص صالحا للتدريس في جامعات المملكة؟!، ترى كم طالبة نهلت (العلم المزور) من الأكاديميات المزورات لتكتشف بعد كل هذا العناء أن كل ما تعرفه قائم أساسا على المهارة في التزوير!؟
**
جمعية المهندسين كشفت عن آلاف الشهادات المزورة في مختلف مجالات الهندسة، والتزوير في المهن الطبية لم يتوقف إلا في الفترة المتأخرة بعد وضع ضوابط صارمة له وما زالت بعض حالات التزوير تظهر علينا بين وقت وآخر، وهاشتاق (هلكوني) الشهير كشف أن العديد من الأسماء اللامعة وذوي المناصب العليا وحتى بعض شيوخ الدين يحملون شهادات مزورة أو من جامعات غير معترف بها.. أي أنك يمكن أن تتلقى العلم بشكل خاطئ لدى أستاذ مزور فتتوظف دون أن يكتشف أحد ذلك لأن مسؤولك في الدوام شهادته مزورة فتجمع رواتبك لتعمر بيتا فيسقط أحد أعمدته على رأسك لأن المهندس الذي أشرف على بنائه شهادته مزورة فتذهب إلى المستشفى ليعالجك طبيب مزور فتزداد حالتك سوءا فتذهب إلى شيخ مزور كي يرقيك فتغادر هذه الحياة المزورة إلى الأبد.
**
أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام طبيبا مزورا من جنسية عربية كان يقود سيارة مسروقة إلى المحكمة، وكانت شرطة جدة قد اكتشفت أولا السيارة المسروقة التي قام الطبيب بتغيير لوحاتها بل وتغيير رقم (الشاصيه) وهذه الطريقة في السرقة والتزوير قادت منطقيا إلى الشك في أن هذا الرجل خبير في التزوير أكثر من خبرته في الطب وبعد مراجعة وثائقه اتضح أنه طمس اسم صاحب الشهادة الأصلي ورقم هويته ووضع اسمه بدلا منه، هكذا بكل بساطة كان هذا الرجل يمارس مهنة الطب في جدة لعدة سنوات ويتجول في شوارعها بسيارة مسروقة وربما يزمر ببوق السيارة: (بيب.. بيب.. أهلي)!.
**
ذكرت شرطة الرياض أنها ألقت القبض على مقيمين من جنسيات عربية أقاموا حملة غير مرخصة لجمع التبرعات للشعب السوري الشقيق واتضح من خلال التحقيقات أنهم يقومون ببيع هذه المساعدات لحسابهم الخاص.. حتى في عمل الخير وإغاثة الملهوف يوجد الخير المزور!.





فيصل بن تركي: بِعت أملاكي الخاصة من أجل العالمي وأتمنى أن أسمع كلمة بطل لا تكلمني


في حوار لرئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بن ناصر، سلط الضوء على الأمور المالية والإدارية التي تعتبر الهاجس الأول في كل نادٍ، كما تحدث رئيس النصر عن بعض القصص المثيرة التي رافقت الرئيس في أزماته المالية خلال فترة ترؤسه النادي خلال الأربع سنوات الماضية، وكشف الأمير فيصل بن تركي عن أسماء الأعضاء الداعمين له منذ أن تولى رئاسة النادي، وتطرق رئيس النصر عن تجديد عقود اللاعبين من نجوم الفريق، ولم يبين رغبته من عدمها بالاستمرار في كرسي رئاسة نادي النصر، وأشار إلى أن جماهير النصر وصناديق الاقتراع هي من سيحدد الرئيس القادم، وكشف عما قدمه من ماله لنادي النصر وما قدمه غيره، وتحدث الأمير فيصل بن تركي عن التحكيم السعودي والأجنبي، ووصف من ينتقد صدارة فريق النصر لدوري عبداللطيف جميل بالثرثارين، وتطرق لكثير من الأمور التي تهم البيت النصراوي وجماهيره:
عندما تسلمت نادي النصر كان لك تصريح فضائي أكدت من خلاله أنك ستقدم للنادي مبلغ 200 مليون.. هل أوفيت بما قلت؟

- حقيقة، ما قدمته وما سأقدمه لنادي النصر لا أستطيع أن أحدده ولكنني قدمت ما يقارب هذا المبلغ، ومازال لدي الكثير لأقدمه إذا ما واصلت في النادي.

ماذا تقصد بعبارة إذا ما واصلت في النادي؟ وهل يعني ذلك أنك إذا خرجت من نادي النصر لن تدعم الإدارة الجديدة؟

- قصدت بهذه العبارة أن الدعم يختلف كونك رئيس النادي أو عضو شرف أو أي شخص آخر محب للنادي، وحقيقة دعمى لنادي النصر لا ولن يتوقف في أي منصب أتقلده.

ما هي علاقتك حالياً مع أعضاء شرف نادي النصر؟

- علاقتي معهم ممتازة، وأنا أقصد أعضاء الشرف الذين كانوا ومازالوا يدعمونني منذ البداية، بالإضافة إلى أعضاء شرف جدد، وأنا من هنا أدعو جميع أعضاء الشرف لدعم ناديهم، وأتمنى أن يدعموا الفريق في جميع الأوقات، وأن لا يرتبط دعمهم فقط بالنتائج.

هل هناك خلاف بينك وبين بعض من أعضاء الشرف؟

- الخلافات دائماً موجودة ولكن الخلافات الشخصية لا ينبغى لها أن تنعكس على العمل، ويفترض على أي شخص يريد أن يخدم نادي النصر الابتعاد عن شخصنة الأمور؛ لأن النادي غير معني بهذه الخلافات، وحقيقة أنا شخصياً لا أربط دعمي بالخلافات الشخصية، والدليل على ذلك أنني دعمت نادي النصر في عهد الأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- وفي عهد الأمير فيصل بن عبدالرحمن وكل الإدارات التي جاءت بعد ذلك دون أن أُدخل أو أربط الخلافات الشخصية بالدعم.

ولكن هل تأثر أعضاء الشرف بالمشكلات الشخصية ودعمهم للنادي؟

- هذا أمر يعود لهم ولكنني لم أبخل بالدعم على نادي النصر في أي إدارة جاءت لقيادة النادي كما ذكرت.

على ذكر إدارات النصر السابقة، هناك مشهد لا يزال في الذاكرة إبان تولى الأمير سعد بن فيصل دفة رئاسة النادي عندما كان ينوى الترجل ولكنك وآخرون صعدت للمنصة وطلبت منه الاستمرار، هل تتوقع أن يحدث معك شخصياً نفس هذا الأمر؟

- في الحقيقة أعتقد أن الأمر مختلف؛ لأن ما قدمته لنادي النصر كبير جداً ولا أريد أن أكيل المديح لنفسي ولكن ما قدمته لنادي النصر من دعم وجهد ومال لم يقدمه أحد، وجمهور النصر يعلم هذا الأمر جيداً.

هل نفهم من هذا حديثك أنك تراهن على سلاح الجمهور للبقاء في نادي النصر؟

- ليس الأمر كرهان أو الاعتماد على الجماهيرية؛ لأن مسألة الترشح للرئاسة مرتبطة بالديمقراطية وصناديق الاقتراع.

هل يعنى ذلك أنك سترشح نفسك مرة أخرى؟

- حقيقة إلى الآن لم أقرر الاستمرار أو الاكتفاء بهذه الفترة ولكن الأمر غير مرتبط بتحقيق بطولة كما يقال «إنني سأترجل إذا حقق النصر بطولة أو لم يحقق».

بصراحة وشفافية هل يمكن أن تسمي لنا أعضاء الشرف الداعمين، وهل عودة عضو الشرف أو الداعم الكبير حقيقية؟

- هناك أعضاء شرف لا يمكنني ذكر أسمائهم ولكن هناك أشخاص آخرون يدعمون، وهم الأمير مشعل بن سعود، عبدالله العمراني، فايز المعجل، فهد العجلان رغم أنه عضو مجلس إدارة، وهناك عديد من الأسماء من أعضاء الشرف الداعمين الذين لا يرغبون في ذكر أسمائهم، مع العلم أن جل الأسماء التي ذكرتها كانت لا تريد أن تظهر أسماؤها، وأما ما يقال عن عودة عضو الشرف فلان أو علان أو الداعم الكبير أو الداعم الصغير فهو شيء لا أعترف به؛ لأن حقيقة، كل أعضاء الشرف مرحب بهم في ناديهم وبدون فرز.

ماذا عن فريق كرة القدم؟ وهل ستقومون بتدعيم صفوفه بعديد من الأسماء خلال فترة الانتقالات الشتوية؟

- حقيقة لن نسجل سوى لاعب محلي فقط وهو ربيع السفياني، وسنقوم بالتوقيع مع لاعب أجنبي بديلاً لباستوس، بالإضافة إلى أننا ننتظر رأي المدرب في اللاعب البرازيلي إيفرتون.

عندما بعت ممتلكاتك الخاصة لأجل النصر هل واجهت اعتراضات من المقربين لك كأسرتك؟

- حقيقة أنا عاشق لنادي النصر منذ الصغر، وكل يوم يمر يزداد عشقي وولعي بهذا النادي، وأنا مستعد أن أبيع كل ما أملك من أجله.

بصراحة كم هي ميزانية نادي النصر؟

- ذكرناها من قبل وهي 125 مليوناً، وبها عجز ما يقارب الـ 40 مليوناً سنقوم بسدادها بإذن الله.

هل مازلت عند كلمتك عندما قلت إبان ترؤسك نادي النصر، إنك لن تترك النادي وعليه ريال واحد، أي ستسدد كل الديون قبل أن ترحل؟

- أنا إذا قلت شيئاً لا أتراجع عنه، وللعلم فقط أي رئيس نادٍ سيأتي بعدي يستطيع سداد الديون ببيع عقد لاعب واحد فقط، بمعنى أن فريق النصر الآن تصل قيمته إلى ما يقارب 300 مليون ريال.

وكم هي الرواتب الشهرية في النادي ككل من أجهزة فنية ولاعبين وعاملين في جميع اللعبات؟

- الرواتب في النادي ككل تصل لما يقارب الستة ملايين ريال شهرياً وتبقى للاعبين رواتب ثلاثة أشهر سنقوم بتسديدها بمشيئة الله في القريب العاجل.

في ظل عدم وجود راعٍ للنادي ومع اقتراب انتهاء عقود ثلاثة لاعبين مهمين أو أربعة محمد السهلاوي وعمر هوساوي وخالد الغامدي وإبراهيم غالب ماذا أنتم فاعلون؟

_ أولاً بالنسبة لإبراهيم غالب سنقوم بتجديد عقده في فترة الصيف أما ما يخص السهلاوي فيعتبر أمر التجديد له في حكم المنتهي، وبخصوص عمر هوساوي وخالد الغامدي فقد قدمنا لهم عرضنا المغري، وبإذن الله سنوقع معهم أيضاً قريباً بمساعدة بعض من أعضاء الشرف.

ظهرت مؤخراً أحاديث وأقاويل أن النصر يستفيد من التحكيم وأن الحكام قد غيروا نتائج عديد من المباريات لمصلحتكم؟

- ما يقدمه النصر من مستويات مميزة أصاب الكثيرين بالهلع والخوف؛ لذلك أصبحوا يفتعلون ويؤولون ويخترعون القصص الواهية لمحاربتنا، ولكننا لن نهتم لما يقال من الخارج، وسيكون ردنا بتحقيق الانتصارات داخل الملعب، وما يقال عن عدم استقدامنا لطاقم تحكيم أجنبي في مباراة الشباب وما دار حولها من حديث يعود لثقتنا في الحكم السعودي، ولم ولن نتهم الحكام أو نشكك في ذممهم، ولن نلتفت لما يقال في الإعلام.

ما هي رؤيتكم في المرحلة المقبلة لنادي النصر؟

- حقيقة أنا أتطلع لتقديم الكثير للنادي إذا قررت الاستمرار، وإذا حدث العكس فإن من يحضر بعدي سيجد فريقاً قوياً وبه لاعبون مميزون قادرون على قيادته لسكة الانتصارات.

ماذا عن لاعبي نادي النصر القدامى.. خاصة أنه كان في السابق عديد من الخصامات بينكم وبينهم ولكن الآن يبدو أن نغمة الحوار قد اختلفت؟

- في الحقيقة نغمة الحوار لم تختلف ولكننا نعمل من أجل خدمة نادي النصر، وطالما أن النتائج في تصاعد والفريق متصدر ويكسب المباراة تلو الأخرى فبإذن الله ستسير الأمور كما ينبغي.

هل هنالك تغيرات في مجلس الإدارة خلال الفترة المقبلة؟

- هذا حديث سابق لأوانه.

هل فعلاً يضايقك الهاشتاق الشهير (متصدر لا تكلمني) الذي ارتبط بفريق النصر؟

- أبداً لا تضايقني هذه الجملة ولكنها قد تكون ليس لها قيمة، وأتمنى أن أسمعها في ختام الجولة الـ 26 وتصبح (بطل الدوري لا تكلمني).

كلمة أخيرة.. لمن توجهها؟

- أولا أشكركم على هذه الاستضافة، وأتمنى أن أكون قد أجبت على كل ما يدور في أذهان النصراويين، كما أنني أتوجه برسالة لكل عشاق النصر من أعضاء شرف وإداريين وجماهير ومحبين بضرورة الالتفاف حول ناديهم في هذا التوقيت حتى نحتفل سوياً بإذن الله بالتتويج والانتصارات.





عبدالرحمن بن مساعد: شكراً للأمير خالد بن بندر على مبادرته لإنهاء القضية
قضية ممدوح بن عبدالرحمن ولاعبي الهلال تنتهي باعتذار في إمارة الرياض

سبق- الرياض:
 أنهى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، قضية التصريحات التي طالت (سالم الدوسري ونواف العابد) لاعبي فريق الهلال الأول لكرة القدم، من قبل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر.

حيث تقدّم الأمير ممدوح ظهر اليوم باعتذاره الشخصي للاعبين في مقر إمارة منطقة الرياض؛ وذلك بحضور محمد الحميداني نائب رئيس مجلس إدارة النادي، وفهد المفرج مدير عام إدارة كرة القدم.

وقدّم الأمير ممدوح اعتذاره للاعبين مما أسيء فهمه من تصريحات سموه السابقة، واتهامه للاعبين بتعاطي المنشطات والتخاذل عن خدمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مؤكداً أنه لم يكن يقصد الإساءة لهما، وإنما أسيء فهم ما تحدث به، وأنه يقدر اللاعبين ويعتبرهما بمثابة أبنائه.. هذا وقبل اللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري هذا الاعتذار الشخصي من الأمير ممدوح، وتبادلا العناق تعبيراً عن انتهاء هذه القضية بكل تفاصيلها؛ وذلك بمبادرة كريمة من أمير منطقة الرياض، تعبر عن حرصه ومتابعته لكل ما يخدم أبناء هذا الوطن في شتى المجالات.

من جهته، عبّر الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال عن شكره وتقديره الكبيرين لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، على مبادرته الكريمة بإنهاء القضية.





شاهد: رسالة جون سينا إلى الشعب السعودي قبل قدومه للرياض


بعث المصارع الهوليوودي الملقب بجون سينا رسالة إلى الشعب السعودي، قبل جولة اتحاد المصارعة الترفيهية في السعودية بين ١٣ و ١٥ فبراير من العام القادم ٢٠١٤. ووجه المصارع دعوته للجماهير السعودية المتابعة للمصارعة، لحضور ومتابعة عروض ومهرجاناتWWE في المملكة، واعداً بحضور أبرز النجوم وإقامة نزالات قوية. وقال سينا- في فيديو مصور بثه موقع “WWE”- “عشاق المصارعة الترفيهية في السعودية، استعدوا، إنها المرة الأولى في التاريخ حيث نزوركم في 13 و14 و15″، وتابع “أنا (جون سينا) سأخوض نزالاً قوياً أمام (راندي أورتن) في مواجهة للبطولة، ولا أعتقد أنكم تريدون تفويتها”.
فيديو





قال: نحن بحاجة إلى مسارح لا حلبات مصارعة
"السليمان": لا مرحباً بالمصارع "جون سينا" في المملكة

 يرفض الكاتب الصحفي خالد السليمان وصول المصارع "جون سينا" إلى السعودية لتقديم عروض المصارعة، مؤكداً أن المملكة ليست بحاجة إلى حلبات مصارعة، بل مسارح فنون يتبارى عليها الموهوبون لإظهار معاني الإنسانية لا وحشيتها!

وفي مقاله "جون سينا عندنا؟! لا مرحباً لا مرحباً!" بصحيفة "عكاظ" يقول "السليمان": قبل سنوات كنت سأقول: يا مرحباً يا مرحباً، لكن تجربتي القاسية مع هوس أطفالي بهذا الـ"جون سينا" تجعلني اليوم نافراً من فكرة زيارته للمملكة، ومستعداً لمنازلته في أي حلبة رغم انتحارية الفكرة!".

ويضيف "السليمان": طيلة أعوام، تحوَّل كل ركن في منزلي إلى حلبة مصارعة تتطاير فيها الأجساد وتتقاذف فيها الوسائد، وتتعالى فيها الصرخات، حتى خُيِّل إليَّ -في بعض الأحيان- أن هذا المنزل جزء من حلبة (ماديسون سكوير) بنيويورك! طيلة أعوام، امتلأت الأرفف بصور المصارعين الأشداء ومجسمات أجسادهم الضخمة، والآن عندما أسدل الصغار الستار على ذكراه، جاء يريد أن يسطو على عقولهم من جديد ويُغِير عليهم في عقر دارهم؟! لا مرحباً لا مرحباً!.

ثم يتوقف الكاتب أمام رياضة المصارعة ويقول: سيقول قائل إن المصارعة صناعة فن وترفيه كغيره من فنون الترفيه الاختيارية، لكنني سأقول له إننا غير مجبرين على أن نشرع أبوابنا لكهذا ترفيه لا ينسجم مع طبيعة الإنسان وروحه المسالمة، يكفي أننا نقف عاجزين أمام رياحه التي هبَّت علينا عبر الفضاء، لتغير الكثير من سلوكيات أطفالنا وتغذيها بالعنف والشراسة.

وينهي "السليمان" قائلاً: إن ما نحتاجه -كباراً وصغاراً- ليس حلبات فنون صاخبة يتقاتل فيها "المجالدون" بكل عنف وشراسة وبذاءة، بل مسارح فنون يتبارى عليها الموهوبون لإظهار معاني الإنسانية لا وحشيتها!






من 200 صفحة.. وتصدرت مصر وتونس وليبيا القائمة والسعودية في المرتبة الثامنة
أحدث دراسة لحملة "السكينة" عن صفحات "الفيس بوك" التي تدعو للإرهاب: 80 % ممن يدخلونها شباب "18-24" عاماً


 كشفت دراسة قامت بها "حملة السكينة" التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية، والمختصة بمحاورة المتعاطفين والمؤيدين للفكر المتطرف والأعمال الإرهابية أن 80 % ممن يدخلون على الصفحات التي تدعو للعنف والتشدد، أعمارهم ما بين 18 و 24 سنة، و 75 % منهم من الذكور، و 25 % إناث، وتصدرت مصر قائمة معدلات الدخول على هذه الصفحات، بعدها تونس وليبيا والجزائر والكويت ثم المغرب فالعراق والسعودية واليمن، بالترتيب.

وقال مدير حملة السكينة الشيخ عبد المنعم المشوح لـ "سبق" إن الدراسة شملت 200 من "الصفحات الجهادية المتطرفة" في الفيسبوك, رغم أن هذه الصفحات أكثر من هذا العدد لكن هذه هي العينة التي جرت عليها الدراسة, وبلغ عدد المشتركين في هذه الصفحات (150 – 170) ألف مشترك -موقع الدراسة- وعدد الفاعلين (15000 ) خمسة عشر ألفاً, واقتصر زمن الدراسة على الفترة من 6 سبتمبر إلى 6 أكتوبر 2013م "لمدة شهر", استخدمت آلية الإحصاء اليدوي وفقاً للمعايير الفكرية المحددة.

وانصبت الدراسة على الصفحات التي تحمل دعوة صريحة وتحريضاً على المشاركة في القتال في مناطق متعددة من العالم، وتحمل أفكاراً متطرفة في "التكفير والجهاد والحسبة". وقال "المشوح" إن الصفحات الداعية للجهاد فقط -من المنظور النظري- لا تدرج ضمن القائمة، فلا بد أن يكون في الصفحة غلو في التكفير أو في مسائل الجهاد أو الاحتساب.

وأوضحت دراسة "السكينة" أبرز الصفات الفكرية التي رُصدت في هذه الصفحات، وهي:

-التحريض للمشاركة في القتال في: سوريا، العراق، مالي، أفغانستان.. وغيرها من مناطق الصراع، والدعوة للجهاد ضمن مخالفات شرعية وفي ظل عدم اكتمال شروط الجهاد المبيحة له. 

-الغلو في التكفير وإعلانه صراحة سواء تكفير دول إسلامية أو أنظمة أو شخصيات وبعضها شخصيات علمية وفقهية. 

-الجهل بأحكام الشريعة ويظهر الجهل في العبادات الأوليّة كالصلاة والوضوء فضلاً عن المسائل الدقيقة كالتكفير وبقية مسائل الإيمان.

-الاعتماد بشكل كبير على الصورة والمقاطع، صور المقاتلين والمعارك، وعلى الرؤى والأحلام وما يتداول على أنه كرامات.

ورصدت دراسة "السكينة" أبرز التعليقات التي جاءت على هذه الصفحات، وهي:

•من الطبيعي وجود هذا الكم من التحريض للمشاركة في الجهاد والقتال والمشكلة الأكبر أنه يصحبها انحراف فكري في مسائل عقدية ومنهجية وفقهية في أبواب الإيمان والتكفير والأحكام والاحتساب.

•يظهر جلياً فشوّ الجهل الشرعي لديهم حتى في مسائل العبادات اليومية، فمن خلال بعض المشاركات توجد أخطاء في صفة الوضوء والصلاة وبعضهم يناقش مسائل الجهاد والتكفير وإخراج المسلمين من الإيمان واستباحة الدماء وهو لا يحسن أداء الصلاة بطريقة صحيحة ويجهل مسائل في العقيدة مهمة وأساسية. 

•كما يظهر أنه لا توجد توعية بشكل مناسب فأغلبهم لديهم شبهات وأفكار عامّة يمكن مناقشتها وتوضيح المنهج الصحيح الشرعي فيها لكنهم لم يتعرضوا لعملية توعية مناسبة، وهنا يأتي دور المدرسة والمناهج الدراسة ودور المسجد وخطبة الجمعة وكذلك الجهات المناط بها عملية التوعية والإرشاد والأمن الفكري.

•مؤشر الاهتمام والتفاعل واضح في دول المغرب العربي ومصر وهو مؤشر خطير يستحق العناية والانتباه ويعكس آثار الثورات.

•من المهم طرح فكرة التوعية داخل مناطق الصراع والقتال فلا نريد أن يعاد سيناريو بيوت المجاهدين العرب في مرحلة أفغانستان والتي ترِكَت لدعاة التكفير وغلاة المجاهدين، فمن المهم الآن إيجاد آلية وطريقة للتوعية من الداخل لا شك أن العملية ليست سهلة لكنها مهمة ففي النهاية هذه الأعداد من الشباب سيعودون إلى أوطانهم محمّلين بلوثات فكرية خطيرة؛ لذلك أي حركة استباقية سيكون لها الأثر العميق على المدى البعيد. 

•الآن لا بد من الانتباه الشديد من قبل الأسر وتوجيه أولادهم بطريقة سليمة وفتح أسلوب حواري راقي معهم والتعاون مع المدرسة والمعلمين في عملية التوعية والتوجيه والإرشاد.

وأكدت دراسة "حملة السكينة" أن المشاركة والتحريض لا تقتصر على من ظهرت عليه علامات الالتزام الديني بل نسبة كبيرة ممن هم في الدراسة يظهر من مشاركاتهم والصور التي يعرضونها لا يصنّفون ضمن التيار الجهادي أو الملتزم ظاهريا.

وأكدت "السكينة" على ضرورة العمل على تعزيز الوسطية, واعلنت استعداد دعاتها وفريق العمل بها تقديم استشارات (فكرية) للأسر التي تحتاج إلى ذلك ودعت المختصين والباحثين للتطوّع في هذا المجال وهو تقديم الاستشارات والتوجيهات للأسر ومهمتنا لا تتعدى الجوانب الفكرية والشرعية والاجتماعية، ويمكن التواصل مبدئيا عبر موقع السكينة www.assakina.com

وقالت الدراسة إنه لا بد أن من توضيح قاعدتين شرعيتين مهمتين، فالتعامل مع هذه القضية يجب أن يكون مبدؤه التعامل الشرعي الديني مع النظر في العناصر الأخرى المهمة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو ثقافية عامة:

*القاعدة الأولى: أن الجهاد في سبيل الله شعيرة عظيمة وعبادة نتقرب فيها للمولى سبحانه، ولأنه عبادة فله شروطه وأحكامه وموانعه مثل بقية العبادات، فالصلاة وهي الركن الثاني في الإسلام لا تصح بلا طهارة ولا تجوز بلا إتمام شروطها وأركانها.. كذلك الجهاد لا يقوم شرعا ولا يصح إلا بشروط وانتفاء موانع، وعلى سبيل المثال مشاركة السعوديين في الجهاد القائم في سوريا أفتى كبار علماء اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية بعدم جواز الذهاب للجهاد في سوريا ؛ ذلك لعدم اكتمال الشروط ووجود موانع شرعية. 

أولاً: إذن ولي الأمر شرط من شروط صحة الجهاد. وولي الأمر هنا حذر من الذهاب والمشاركة مع فتحه أبواب النصرة عبر القنوات الإغاثية الرسمية وعبر تفعيل القضية في المجالات السياسية الدبلوماسية، فإعلان النفير وإعلان الجهاد هذا من صلاحيات ولي الأمر لأنه يتعلق بمصلحة الأمة جميعها قال تعالى (يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال) فالتحريض وإعلان النفير مرتبط بولي الأمر. قال الإمام ابن قدامة في المغني رحمه الله: "وأمر الجهاد موكول إلى الإمام واجتهاده، ويلزم الرعية طاعته فيما يراه من ذلك " انتهى. ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (لا يجوز غزو الجيش إلا بإذن الإمام مهما كان الأمر ؛ لأن المخاطب بالغزو والجهاد هم ولاة الأمور وليس أفراد الناس)؛ لأن ضبط هذا الشرط مانعٌ من الفوضى ومانعٌ من المفاسد المتوقعة. 

ثانيا: رضى الوالدين شرط في صحة الذهاب للجهاد والأحاديث في ذلك كثيرة (ففيهما فجاهد)، والقدرة شرط في الجهاد وانتفاء المفاسد. كذلك شرط وجود الراية الواضحة الصحيحة في الجهاد. 

ثالثا: هناك من يغرر ويحرض الشباب ويقول هذا الجهاد فرض عين وهذه الشروط في فرض الكفاية وهذا تلبيس وغلط وقلة فقه، فإذن ولي الأمر شرط في جميع أنواع الجهاد إلا إذا دهمك العدو وأصبحت تدفع عن نفسك القتل وعن عرضك السوء.

وقالت الدراسة: أما قتال في منطقة أخرى فهو يخضع لكل أنواع الشروط السابقة كما قرره الفقهاء, وهذه الشروط وغيرها تحمي هذه العبادة العظيمة وهذه الشعيرة من تلاعب المحرضين وفساد المغرضين، وقد جربنا سابقا كيف ذهب الشباب إلى العراق على أمل المشاركة في الجهاد -كما صوره لهم بعض المحرضين- والحقيقة أنهم أصبحوا في أيدي عصابات وقطاع طرق فمنهم من قتل بلا هدف ومنهم من باعوه بثمن بخس وهانحن نعاني من سجن بعضهم وتعذيبهم، وهناك من ذهب وتلبّس بأفكار منحرفة خرجت به عن تعظيم الشريعة فأصبح متطرفا غاليا في الدماء والتكفير. فالضوابط تحقق الغاية من الجهاد وتخفف من الآثار السيئة والعواقب المتوقعة. 

*القاعدة الثانية: الجهاد يقوم بعدة أشكال وأنواع، فالجهاد ليس هو القتال فقط، فالمشاركة بالمال عبر القنوات الرسمية الآمنة جهاد، الدعاء لهم وتفعيل قضيتهم لمن كان من أهل الرأي والتأثير جهاد، وهناك الجهاد بالقلم والبيان، لا شك أن أهلنا في سوريا يعيشون محنة عظيمة وحالة تصفية تاريخية ولا شك أنه يجب نصرتهم وإعانتهم لكن وفق الشرع ووفق ما أمر الله به فنحن نقدم الشرع على العاطفة ليكون عملنا مقبولا نافعا صحيحا، فلا يجوز ذهاب من في السعودية -كما أفتى أكابر العلماء- إلى سوريا للمشاركة في القتال القائم هناك، مع الحث على نصرتهم بالمال والدعاء والبيان. 

وقال دراسة "السكينة": إن المشهد الموجود في الداخل السوري وبعض المناطق الأخرى.. داخل الجماعات الجهادية يشبه إلى حد كبير مرحلة المضافات وبيوت المجاهدين إبان الجهاد الأفغاني، دخل في بعضها من لديهم أفكار متطرفة وغالية في أبواب الحكم والتكفير والاحتساب وتأثر بهم بعض الشباب ثم رجعوا إلى بلدانهم بعقول مفخخة ونفوس مشحونة وقلوب مليئة بالحقد والغل على بلدانهم ومجتمعاتهم حتى وصل الأمر في بعضهم أنه لا يصلي في المساجد ويعيد الصلاة إذا صلى في الحرم ! هذا من شدة الغلو وتمكّن الشبهات في قلوبهم وعقولهم، والأسوأ تحويل هذه الأفكار إلى جرائم واعتداءات ؛ لذلك يلزم الانتباه والتحرك السريع والمركز لمنع تكرار التجارب السابقة بعد أفغانستان والعراق. وما زال الأمر ممكنا (فكريا) والحمد لله في الداخل السعودي الاستجابة ليست كبيرة مما يدل على مستوى الوعي لكن حتى لو كانت النسبة قليلة يجب علينا التحرك الفوري وتكثيف التوعية وتحصين الشباب من الانزلاق في هاوية الأفكار المنحرفة.

وعلى الموجودين في سوريا وغيرها من مناطق القتال ألا تغرهم الشعارات والدعوات والرايات وأن يرفضوا أفكار الغلاة ولا يكونوا قنطرة لعبور الفتن إلى بلادهم وأوطانهم. 

وحددت دراسة "السكينة" العلاج في ثلاثة أبعاد: 

أولاً: الوعي المجتمعي: وهذا البعد الأهم، وعي الأسرة.. المسجد.. المدرسة.. الإعلام.. الجميع يجب أن نوضح لهم الموقف الشرعي والمفاهيم الصحيحة ونبين لهم المآسي التي يواجهها من يذهب إلى هناك وأن ما ينقل لهم غير صحيح وفيه تدليس. 

ثانياً: تكثيف الحوارات مع الشباب المتحمس وإشراكهم القوي في برامج فاعلة وإيجابية وتوجيههم التوجيه السليم،وهو ما أكد عليه خادم الحرمين -وفقه الله- قطع الطريق على المحرضين وصدّهم وفضحهم، وهذا منه -حفظه الله- إدراك بمدى عمق الألم الذي يعيشه المجتمع بسبب هؤلاء المحرضين. 

ثالثا: لا بد من توضيح وكشف الحقائق للشباب عن تلك الجماعات الموجودة في الساحة والتنظيمات التي أعلنت تطرفها الفكري فهل من سيذهب للجهاد هناك هل سيكون تحت راية تنظيم القاعدة؟ القاعدة التي قتلت من المسلمين في العراق أكثر مما قتلت من غيرهم؟ القاعدة سفكت دماء جنودنا وأولادنا المصلين الصائمين؟ القاعدة التي خالفت الشريعة والعقيدة في بعض أبواب الإيمان والتكفير؟ القاعدة التي ترى العلماء الكبار الذين شابت لحاهم في العلم والدعوة تراهم ضالون مضلون وأعلنوا ذلك مرارا وعلى رأسهم أميرهم الظواهري؟ هل هذه هي الراية التي يجاهدون تحتها؟ 

وطالبت "السكينة" المجتمع الدولي يتحمّل مسؤولية سياسية تجاه تجمّع هذه التنظيمات والخلايا في مناطق الصراع، فالتأخير في الحسم يعني دعم التطرف وبالتالي ستعاني منه الدول التي شارك مواطنوها فيها إذا رجعوا, وقالت: من المهم طرح مشاريع وبرامج فكرية نوعية وفعلية للمرحلة المقبلة ونحن بحاجة إلى خطة وطنية شاملة وعاجلة حتى نستطيع احتواء هذه التغيرات الفكرية. 

واختتمت بالقول: إن نظام جرائم الإرهاب الذي صدر مؤخرا محور مهم في التعامل مع الإرهاب ومقدماته خاصة وأنه حدد المصطلحات المشكِلة والآلية في التعامل مع الجرائم، في المقابل نحن بحاجة إلى نهضة فكرية وسطية تغطي أدوات الإرهاب والغلو. 





سلسلة مفاتيح بموقع الجريمة دلت رجال البحث على اللصوص
شرطة مكة تطيح بجناة اقتحموا شقة سيدة وقيدوها وسرقوا ممتلكاتها

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 أطاحت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة بجناة من الجنسية البرماوية؛ اقتحموا شقة تسكنها امرأة آسيوية، وقيدوها، وسرقوا ممتلكاتها.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن سيدة من جنسية آسيوية تسكن بشقة في شارع المنصور تقدمت ببلاغ للجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة، تدعي فيه أن شخصين اقتحما عليها الشقة، وقاما بتكتيفها وسلبها عقداً ذهبياً كانت ترتديه، وأيضاً قاما بسرقة هاتفها النقال وجهازها الحاسوبي و500 ريال تقريباً، ولاذا بالفرار، وكانا ملثمَين.

وأضافت المصادر بأنه تم تشكيل فريق من رجال البحث والتحري بتوجيه من مدير الإدارة العقيد محمد الوذيناني، وقام بالتحريات السرية، ومن خلال معاينة الموقع عُثر على ميدالية مفاتيح، ورصد رجال البحث والتحري بموقع الحالة نفسه، وخلال الفترة الماضية، أن أحد المحال التجارية المجاورة لشقة المجني عليها مقفل منذ الحادثة، وتم بعدها فتح المحل التجاري من قِبل العامل به بعد تغيير القفل، عندها تم إحضار العامل بالمحل، وبمساءلته عن المفاتيح التي عثر عليها بالموقع أنكر أنها له.

وذكرت المصادر أنه اتضح بعد معاينة المحل التجاري من قِبل فريق البحث أن له مستودعاً، وبإدخال المفاتيح به اتضح أنها خاصة بالمستودع، وعند مواجهته بالحقيقة اعترف عامل المحل بالحادثة، وبرفقته شخصان من بني جنسه (برماوية)؛ فتم القبض على الجناة وضبط المسروقات وتسليمهم لشرطة المنصور تمهيداً لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام. 




سائق يدهس رجل أمن عمداً بإحدى نقاط التفتيش بالطائف


تعرض رجل أمن بإحدى نقاط التفتيش الأمنية بالطائف للدهس على يد سائق أثناء إيقافه بسبب تغطيته لوحات سيارته، وإركابه امرأة لا تمت له بصلة، قبل أن يلوذ بالفرار.

وجاء في التفاصيل حسب الناطق الإعلامي المكلف بشرطة الطائف النقيب سليم الربيعي، أن أحد الأشخاص يقود سيارة من نوع "كامري" لوحاتها مغطاة، دخل على إحدى نقاط التفتيش بالموية، وبصحبته امرأة أجنبية، مبيناً أنه أثناء تثبت رجل الأمن من هوية قائد المركبة، تبين أن المرأة لا تمت له بصلة، فانطلق الأخير بسيارته للهرب، وأصاب رجل الأمن في قدمه.

وأضاف وفقاً لـ "عكاظ"، بأن شرطة الطائف بدأت تحقيقاً في القضية، وتسعى للقبض على السائق الهارب الذي تم التعرف عليه من خلال إثباتاته الشخصية، لافتاً إلى أن رجل الأمن تم نقله لمستشفى الموية العام بعد أن أصيب بقطع في قدمه وإصابة أخرى في ذراعه.





قوات "الدرك" استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم
لهوٌ بالثلوج يتطور إلى اشتباك مسلح بين طلاب جامعة بالأردن

الأناضول- الأردن:
 اندلع اشتباك بالأسلحة النارية والعصي والحجارة، اليوم الثلاثاء، بين طلاب جامعة في الأردن وذلك إثر مشاجرة على خلفية لهوهم بالثلج.

وقال مصدر أمني إن طلاباً في جامعة مؤتة، في محافظة الكرك، جنوب الأردن، كانوا يلهون بالتراشق بكرات الثلج على باب الجامعة، قبل أن تتطور الأمور إلى مشاجرة بينهم أسفرت عن اشتباك بالأسلحة النارية والعصي والحجارة.

وأضاف المصدر: "تم إطلاق الرصاص بالهواء، من دون وقوع أية إصابات".
وبحسب المصدر فإن قوات الدرك وصلت مباشرة إلى المكان بعد إطلاق النار بيد الطلاب، واستطاعت تفريق المتشاجرين بواسطة الغاز المسيل للدموع.

ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من رئاسة الجامعة أو الحكومة الأردنية حول الاشتباك المسلح بين الطلاب.





شقيق الشاعر القطري: لا صحة للإفراج عن محمد بن الذيب بمناسبة العيد الوطني

أكد ذيب بن الذيب شقيق الشاعر محمد بن الذيب أنه لا صحة لما تم تداوله مؤخراً حول إطلاق سراح شقيقه بعفو من أمير قطر.

وقال ذيب بن الذيب أكبر اشقاء الشاعر محمد إنه قام أول من أمس (الاثنين) بزيارة أخيه محمد بالسجن يرافقه أخوه راشد، مشيرا إلى أن زيارتهما لأخيهما امتدت من الساعه التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا وأنه لم تتبين أمامهما أية مؤشرات توحي بإطلاق سراح شقيقهما محمد قريبا.

وتابع وفقا لصحيفة "الوئام" أن أملهم بالله كبير ثم بالأمير تميم بن حمد بالعفو والصفح عن أخيهم السجين.

الجدير بالذكر أن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا أنباء عن إطلاق سراح العديد من السجناء بمناسبة العيد الوطني لقطر ومن بينهم الشاعر السجين الذي يمضي عقوبة السجن 15 عاما بدعوى إساءته لبعض رموز الحكم بدولة قطر في إحدى قصائده.





الكويت ثالث دولة خليجية تفرض "ضريبة طرق" على الشاحنات
المري: سنعمل بمبدأ المعاملة بالمثل وفقاً للاتفاقيات الثنائية


تتجه الكويت لفرض "ضريبة طرق" على شاحنات النقل البري من دولتي الإمارات وعُمان، بعد قرارهما فرض رسوم على الناقلات التي تعبر المنافذ الحدودية للبلدين.

وبحسب صحيفة الاقتصادية، قال المهندس عبد الهادي المري مدير إدارة النقل البري في وزارة المواصلات الكويتية، إن بلاده ستعمل بمبدأ المعاملة بالمثل وفقا للاتفاقيات الثنائية مع دول الجوار وغيرها من الدول، لافتا إلى أنه لا نية لفرض أي ضريبة أو رسوم على طرقها لناقلين من الدول الخليجية الأخرى.

وتأتي هذه الخطوة من الكويت عقب عزم الإمارات تفعيل العمل بقانون "ضريبة الطرق" بمنتصف الشهر الجاري، قبل أن تعود وتعلقه مؤقتا، وذلك وفقا لما أوضحه لـ "الاقتصادية"، أمس الأول مسؤول إماراتي في الهيئة الوطنية للمواصلات، الذي شدد على أن التعليق لفترة محددة على أن يفعل القانون خلال العام 2014.

وعودا إلى المري الذي أكد أن ما تنوي هيئة المواصلات الإماراتية اتخاذه فيما يتعلق بطرقها ورسوم استخدامها أمر سيادي وشأن خاص، إلا أن الجهات المعنية بالكويت ستتجه لفرض رسوم على الناقلات الإماراتية والعمانية، إذا ما نفذ القانون على الناقلات الكويتية وبضائعها.

وأضاف، أن لكل دولة مبررها وأسبابها ورفع رسومهم، وأن اجتماعات مقبلة ستبحث الأمر خليجيا ومع المؤسسات الكويتية المعنية، مشيرا إلى أن التعميم بقانون "ضريبة الطرق" الإماراتي وصل إلى المؤسسات الكويتية المعنية منذ ثلاثة أشهر إلا أنه لم يكن يوضح التفاصيل كافة.

وفي ذات الشأن تعقد السلطات القطرية المختصة اجتماعات مكثفة مع المستثمرين المحليين لمناقشة تداعيات الإجراءات التي اتخذتها الإمارات وعمان بفرض رسوم جمركية على شاحنات النقل البري الخليجي.

بيد أن نائب رئيس غرفة قطر استبعد، توجه بلاده إلى فرض رسوم على الشاحنات القادمة أو الخارجة من قطر، مطالبا الجهات ذات الاختصاص في دول الخليج للتدخل العاجل لمناقشة تداعيات الرسوم الجديدة..

مقابل ذلك كان الدكتور ناظم بن طاهر المدير التنفيذي لقطاع النقل البري في الهيئة الوطنية للمواصلات في الإمارات ذكر في تصريح أن إقرار القانون لا يستهدف زيادة إيرادات الدولة بقدر ما هو عملية تنظيمية لاستخدام الطرق بعد رصد حالات ضرر ومخالفات تسببت فيها شاحنات النقل الوطنية والأجنبية العاملة العابرة للخطوط البرية الإماراتية.

وبين طاهر، حينها، أن الدولة تسعى إلى ضبط الشاحنات ونوعية المواد المنقولة تلافيا للمخاطر المحتملة التي تكلف أكثر من أربعة مليارات درهم لأعمال صيانة الطرق التالفة بسبب زيادة الحمولة لتلك الشاحنات وخطورة ما تحمله من مواد.

وأشار إلى أن القانون سيطبق على الإماراتيين قبل الخليجيين، وهي رسوم استخدام طرق، والنظام لا يفرق بين الشركات المحلية أو الأجنبية، فحتى الناقلات الإماراتية عند عودة دخولها إلى الإمارات تدفع رسوم استخدام الطرق.

ورفض المسؤول في الهيئة الوطنية الإماراتية للمواصلات، التعليق على مطالبات العاملين في قطاع النقل السعودي بالمعاملة بالمثل من الجانب السعودي، مبينا أنه ليس من المعقول أن يطبق القانون داخل الإمارات على شركات محلية ولا يطبق على الشركات غير الوطنية.







منع الحويني وحسان ويعقوب من الخطابة بالمساجد المصرية
لإصدارهم فتاوى تدعو إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور الجديد

الداعية السلفي أبوإسحاق الحويني

القاهرة - مصطفى سليمان

أصدرت وزارة الأوقاف المصرية قراراً بمنع 3 من أبرز دعاة السلفية من الخطابة في المساجد، وطالبت الوزارة الدعاة بالحصول على تصاريح قبل الخطابة.

ويأتي ذلك عقب إصدار هؤلاء الدعاة فتاوى تطالب بمقاطعة الاستفتاء على الدستور، من أبرزهم الداعية السلفي أبوإسحاق الحويني.

وأكد بيان للمركز الإعلامي لوزارة الأوقاف أن "القرار جاء استكمالاً لقرار سابق كانت الوزارة قد أصدرته بمنع غير الأزهريين من الخطابة في المساجد، وبفحص التراخيص التي صدرت في الفترة الماضية وجدنا بعض الخطباء والدعاة لا تنطبق عليهم شروط الترخيص الخطابة؛ لأنهم غير أزهريين، حيث يتطلب ترشيح الإمام والخطيب التدرج في التعليم الأزهري".

ودعا الشيخ أبوإسحاق الحويني إلى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية وعدم المشاركة، مشيراً إلى أنه في حال المشاركة فيجب التصويت بـ"لا".

وقال يحيى الحويني، نجل الشيخ، في صفحته على "فيسبوك": "سألت أبـي عن رأيه في الاستفتاء على الدستور ٢٠١٣ فقال: أرى مقاطعة الاستفتاء على هذا الدستور".

وبالمثل، أعلن الشيخ مصطفى العدوي رفضه التصويت بـ"نعم على مشروع الدستور، وقال الشيخ العدوي على قناة "الندى"، رداً على سؤال لأحد المشاهدين عن حكم المشاركة في التصويت على الدستور: "لا تُدلِ أبداً بقول نعم، وهذه الدساتير باطلة وحائدة عن شريعة رب العالمين"، بحسب ما أفتى.
الأزهر: المقاطعة موقف سلبي


ورداً على هذه الفتاوى قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، لـ"العربية.نت": "المقاطعة في حد ذاتها موقف سلبي، والسلبية ليست من صفات المسلم الحق".

وأضاف "على كل مصري مسلم أو مسيحي أن يتوجه إلى صناديق الاستفتاء ويدلي برأيه صراحة، فإن كان يرى معظم المواد صالحة فينبغي أن يقبل الدستور لأنه لا يمكن لعمل بشري أن يقوم بإعداد دستور يصل إلى درجة الكمال، والقرآن الكريم فقط هو الدستور السماوي الذي لا يأتيه الباطل".

وتابع الشيخ عبدالحميد: "أما الدساتير البشرية فلابد أن تتخللها بعض النواقص، فإن كانت هذه النواقص أقل من النصف فالغلبة تكون للأكثرية".

وقال الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية: "إن فتاوى المقاطعة للاستفتاء على مشروع الدستور جاءت بناءً على قراءة مجتزئة أو بسبب ما يُبثّ في بعض القنوات بالكذب من أن الدستور يتضمن إباحة زواج الشواذ، ومساواة الذكر بالأنثى في الميراث، وإباحة زواج المسلمة من غير المسلم، ونحوه، اتباعٌ للظن الذي هو أكذب الحديث".

وأفتى برهامي برأيه في الاستفتاء على مشروع الدستور قائلاً: "أرى أن المصلحة للبلاد تقتضي الموافقة على الدستور؛ لتمر البلاد من هذه المحنة؛ ولأن ما تحقق في التعديلات من الحفاظ على مرجعية الشريعة الإسلامية وحدها كمصدر رئيس للتشريع لا يجوز مخالفته، فما يبقى من مصادر فرعية يلزم أن تكون في أمور إدارية ونحوها مما لا يخالف الشرع، وما تحقق من الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية لمصر، قد حقق ما كنا نطلبه في ذلك".





القرضاوي يتوعد عسكر مصر بـ الانتقام الإلهي


ندد الدكتور العلامة يوسف القرضاوي بالسلطات المصرية وتوعد من أسماها " الطغمة الحاكمة بالانتقام الإلهي".

وأكد القرضاوي أن "العسكر الانقلابيين" في مصر يعيشون آخر أيامهم مشيرا إلى أنهم "مغلوبين"، مستشهدا بالآيتين "182" و"183" من سورة (الأعراف) .. [وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ*وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ].

كما قال القرضاوي إن "الله لا يترك الظالمين أبدا بل سيأخذهم أخذا شديدا، وهو يمهلهم ولا يهملهم"، مشددا على أن "الانتقام الإلهي الذي لا يترك الظالمين أبدا" بانتظار "الطغمة الحاكمة".

وأضاف الداعية الاسلامي أنه سيأتي يوم ينال فيه كل ظالم عقابه، وأن "الله سيجزي الظالمين على ظلمهم في الدنيا قبل الآخرة".





السيسي: لن نسمح بأن تكون هناك أيادٍ أقوى من الدولة
أكد على ضرورة محاربة الإرهاب في سيناء للحفاظ على أمن واستقرار الوطن
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م
الفريق أول عبد الفتاح السيسي

أكد وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، أنه لن يسمح بأن تكون هناك قوة فوق الدولة، مجدداً التعهد بالقضاء على الإرهاب في سيناء.

وقال السيسي: "لن نسمح بأن تكون هناك أياد أقوى من الدولة. ودماؤنا وشهداؤنا يتساقطون في قضية عادلة ضد المخربين وأعداء الوطن".

جاءت تصريحات السيسي أثناء حضوره المرحلة الرئيسية للمناورة "نصر- 10"، بحسب ما نقلت "بوابة الأهرام" عن المتحدث العسكري.

وقال إن القوات المسلحة لابد أن تظل في أعلى درجات الكفاءة القتالية والاستعداد القتالي، حيث إنها الضامن الحقيقي لأمن وسلامة الوطن.

وشدد السيسي على أنه لابد من محاربة الإرهاب في سيناء للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأضاف: "لن ننسى دور بدو سيناء في دعم الجيش، ونحتاج دائماً إلى اصطفافهم خلف قواتهم المسلحة حتى نتمكن من جذب الاستثمارات لتنمية سيناء وتوفير فرص عمل لأهل سيناء".

ودعا السيسي شيوخ وعواقل سيناء إلى تسليم الأسلحة والذخائر من أجل أن يعيش الجميع في أمن وسلام.





نصحت الأمريكيين بمغادرة البلاد فوراً وسحبت الموظفين غير الأساسيين
واشنطن توقف العمليات العادية بالسفارة الأمريكية بجنوب السودان

رويترز- واشنطن - جوبا:
 حذَّرت الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين من السفر إلى جنوب السودان، ونصحت الموجودين هناك بمغادرة البلاد فوراً، وأعلنت وقف العمليات العادية بالسفارة الأمريكية بجنوب السودان، وعدم تقديم الخدمات القنصلية المعتادة للرعايا الأمريكيين، وأمرت المسؤولين الأمريكيين غير الأساسيين بمغادرة جنوب السودان؛ بسبب الاضطرابات السياسية والاجتماعية.

وتزامن ذلك مع إعلان دولة جنوب السودان اليوم الثلاثاء أنه اعتُقل عشر شخصيات سياسية كبيرة، ويلاحَق النائب السابق للرئيس فيما يتعلق "بانقلاب تم إحباطه"، في حين دوت أصداء الأعيرة النارية في العاصمة جوبا لليوم الثاني على التوالي.

ويسلط اعتقال شخصيات بارزة، منها وزير المالية السابق كوستي منيبي، الضوء على حجم الانقسامات في جنوب السودان بعد أقل من عامين ونصف العام على انفصاله عن السودان.

وقال وزير الإعلام مايكل مكوي في بيان على موقع حكومي على الإنترنت: "سنلقي القبض على الهاربين". وقال الموقع إن هناك أربعة آخرين ما زالوا "طلقاء".

وقال الرئيس سلفا كير أمس الاثنين إن القتال الذي دار بين مجموعتين من أفراد الجيش كان محاولة للاستيلاء على السلطة من جانب ريك مشار النائب السابق للرئيس الذي أُقيل في يوليو.

وينتمي الرجلان إلى جماعتين عرقيتين متنافستين، وقعت بينهما اشتباكات في الماضي، وبينهما خصومة سياسية منذ أمد طويل. 





الأمم المتحدة: العنف فى جنوب السودان أودى بحياة أكثر من 400 شخص

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 - 09:34

جوبا (د ب أ)

قال مسئولون بالأمم المتحدة، إن ما بين 400 و500 شخص قتلوا جراء الاشتباكات العنيفة التى وقعت هذا الأسبوع بين وحدات الجيش فى جنوب السودان، فيما أنكر النائب السابق للرئيس ريك ماشار، والمتهم بقيادة مجموعة جنود متمردين، فى مقابلة مع صحيفة اليوم الأربعاء أنه يقف وراء محاولة انقلابية. 

اندلع العنف فى بادئ الأمر مساء الأحد الماضى فى جوبا ثم امتد إلى أجزاء أخرى من البلاد، بما فيها ولاية جونقلى التى تواجه خطر الاشتباكات العرقية.

وألقى الرئيس سلفا كير، الذى أعلنت حكومته رسميا مقتل 68 جنديا، باللوم فى محاولة الانقلاب على ماشار، وذلك خلال مؤتمر صحفى أمس الأول الاثنين. 

ونقلت صحيفة "سودان تريبيون" على الانترنت عن ماشار قوله فى أولى تعليقاته هذا الأسبوع: "ما حدث فى جوبا هو سوء فهم بين أفراد الحرس الرئاسى، لم تكن محاولة انقلاب، ليس لى علاقة أو دراية بأى محاولة انقلابية".

وقال ماشار، الذى أقاله كير من منصب نائب الرئيس خلال تعديل وزارى مع وزراء آخرين، إن الرئيس صار استبداديا. 

وأضاف فى المقابلة: "لم نعد نريده رئيسا لجنوب السودان".،وكان المحللون يتوقعون أن يطلق ماشار حملة ضد كير قبل الانتخابات المقررة عام 2015 فى جنوب السودان، أحدث دولة فى العالم، ولجأ أكثر من 13 ألف مدنى للاحتماء فى مجمع للأمم المتحدة فى جوبا.

ويبدو أن هناك عنصرا عرقيا وراء الاشتباكات، حيث أندلعت عقب نشر قوات من الحرس الرئاسى من قبيلة الدينكا فى مواقع يوجد فيها جنود من أبناء قبيلة النوير، ولكن حكومة جنوب السودان حاولت تقليل أهمية الجانب القبلى، وقالت السفارة الأمريكية إنها سوف تجلى جميع موظفيها غير الأساسيين من جوبا.





صور تظهر عناصر لواء "أبو الفضل العباس" في دمشق
اللواء تلقى تدريبات عسكرية في حرب الشوارع وحمل السلاح على يد الحرس الثوري الإيراني

 

بث ناشطون على شبكة الإنترنت صوراً تظهر عناصر من لواء "أبو الفضل العباس" داخل العاصمة دمشق بشكل واضح.

بدأت رواية حماية الأماكن المقدسة في سوريا في الريف الجنوبي الدمشقي، وكان ذلك مع أول ظهور علني لكتائب مقاتلة إلى جانب النظام.

في شتاء 2012 كان الظهور الأول للواء أبو الفضل العباس، وعلل وجوده يومها بحماية مرقد السيدة زينب، وبدت تلك الحجة تمييزية على نحو طائفي.

ولتبدأ الأخبار تتوالى عن قصص الانتهاكات التي يمارسها مقاتلوه بحق المدنيين السوريين بإشراف مباشر من ضباط من الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني، والذين يشكلون حجر الأساس في غرفة العمليات.

يضم لواء أبو الفضل في صفوفه مقاتلين عراقيين ينتمون أصولاً إلى عصائب أهل الحق وآخرين لبنانيين يعود ولاؤهم لحزب الله، وسوريون مؤيدون للنظام.

تلقى اللواء تدريبات عسكرية في حرب الشوارع وحمل السلاح على يد الحرس الثوري الإيراني وخبراء في العراق والهرمل في لبنان، ويتصدر المشهد في العديد من الاشتباكات والمجازر كــ"يلدا وببيلا والحجيرة"، ولا يزال عدد المقاتلين مجهولاً ولكن يرجح نشطاء أن عددهم يقترب من 2000 مقاتل.





قوات الأسد تقطع الأشجار وتبيعها لـ"سماسرة البرد"
الحطب تحول إلى سلاح السوريين الوحيد لمواجهة الشتاء والثلج

قطع الأشجار في دركوش

يتجه أبوصالح يومياً مع طفليه إلى الغابة القريبة من بلدته دركوش في ريف إدلب لاقتطاع ما تيسّر له من الحطب بهدف استخدامها في التدفئة والطبخ، مع غياب مواد التدفئة الرئيسية (غاز – مازوت) في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار.

وفي ريف إدلب باتت أحراش بكاملها أثراً بعد عين، بعدما أتى عليها اقتطاع عشوائي من السكان الساعين لدرء البرد، وفي هذا الصدد يقول أبوصالح إنهم "مضطرون لقطع الأشجار بسبب البرد القاسي، حيث لا تتوافر الكهرباء والغاز والمازوت، لذلك نقطع الأشجار للطبخ والتدفئة".

واتساقاً مع كلام أبوصالح تؤكد أم ياسين، وهي من سكان منطقة دركوش في ريف إدلب، أن قطع الأشجار "هو آخر وسيلة بقيت لدينا للتدفئة، ونقطع مسافات طويلة للحصول عليها، رغم مخاطر اشتعال الحطب على صحة أطفالنا".
صورة مختلفة في مناطق النظام

أما في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام فتختلف الصورة كلياً، إذ لا يستطيع السكان هناك قطع الأشجار بسبب عقوبة السجن التي قد تطال من ينتهك حرمة الغابات، إلا أن الناشط أبوعمر قال لـ"العربية نت" إن قوات النظام تتكفل بهذه المهمة، فقطعت مساحات كبيرة من أراضي المواطنين الزراعية، وباعتها عبر سماسرة في الأسواق، "ويمكننا القول إن الأراضي الزراعية الواقعة على طريق اللاذقية – حلب وتحديداً بين منطقتي محمبل وأريحا تعرضت لحملة حرق وقطع للأشجار بحجة أنها توفر ملاذاً آمناً للإرهابيين، لكن في الحقيقة هناك ضباط من قوات النظام تعاقدوا مع سماسرة لقطع هذه الأشجار، ومن ثم بيعها للمواطنين في أسواق إدلب، وعائدات المبيعات تعود لجيوب هؤلاء الضباط، كذلك فعلوا في الأراضي الزراعية الواقعة على جانبي طريق أريحا – إدلب".
مليون شجرة قُطعت في حلب

تحولت حدائق بأكملها وسط مدينة حلب إلى أراضٍ قاحلة بعدما قطعها الأهالي بقصد التدفئة، معظم هذه الحدائق في المناطق المحررة.

وحسب ناشطين في المدينة، فقد وصل سعر كيلو الحطب في الشتاء الماضي إلى 35 ليرة، وكان يُباع على شكل أطنان، كل طنٍّ يساوي 35 ألف ليرة سورية، رغم أن القانون السوري يمنع قطع الأشجار ويعاقب كل مَنْ يؤذي شجرة في سوريا بغرامة مالية وسجن، إلا أن غابات كاملة في سوريا تحوّلت إلى صحراء وبيعت كل شجرة مقابل 5 دولارات.

وبحسب تقديرات لناشطين في مجال البيئة، فقد تم قطع أكثر من مليون شجرة في حلب وحدها العام الماضي، لذلك نشأت منظمات سورية عدة تهتم بالجوانب البيئية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الحر، ومنها منظمة الهلال الأخضر.




قوات الأسد تمطر حلب بالبراميل المتفجرة لليوم الرابع
مقتل العميد الركن محسن الموسى قائد اللواء 156 صواريخ في منطقة الضمير بريف دمشق
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م
جانب من الدمار في حي طريق الباب بمدينة حلب

يقصف نظام الأسد لليوم الرابع على التوالي حلب بالبراميل المتفجرة موقعا العشرات من القتلى والجرحى، وما زالت حلب تعاني منذ ثلاثة أيام متتالية من القصف الذي أودى بحياة أكثر من 100 شخص وجرح مئات آخرين، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

المنظمة التي تقدم إمدادات طبية للمدينة أضافت في بيان أن مستشفيات حلب أصيب كثير منها بأضرار وتعمل بالفعل فوق طاقتها وتكتظ بالقتلى والمصابين.

وقال منسق أطباء بلا حدود في سوريا إن طائرات الهليكوبتر استهدفت على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة مناطق مختلفة، منها مدرسة وملتقى طرق الحيدرية حيث ينتظر الناس حافلات النقل العام، وأضاف في بيان أنه كثيرا ما تؤدي الهجمات المتكررة إلى الفوضى وتزيد صعوبة علاج الجرحى ومن ثم تزيد أعداد الوفيات.
انفجارات ضخمة في حماة

وتستمر آلة قتل النظام في نشر الموت والدمار، حيث أفاد مركز حماه الإعلامي عن وقوع انفجارات ضخمة وعشرات الجرحى أغلبهم من النساء والأطفال غصت بهم المستشفيات في قصف مدفعي من قوات النظام في ساعات الصباح الأولى على عقرب بريف حماه الجنوبي، فيما أفاد المركز ايضا عن وقوع قتلى وجرحى في قصف براجمات الصواريخ على قسطون في سهل الغاب بريف حماه، فيما سقط قتلى وجرحى جراء غارات جوية للطيران الحربي على العقيربات ومسعود بالريف الشرقي مما أدى إلى دمار هائل في المنازل، في حين تجدد القصف على قلعة المضيق والحويقة بالريف الغربي.

وفي حمص أفادت شبكة سوريا مباشر أن جيش النظام المتمركز في الكلية الحربية يستهدف منذ الصباح بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون المباني السكنية في حي الوعر شمال غربي المدينة فيما تشتعل الحرائق في مدينة المعارض جراء القصف على حي الوعر.

فيما نقلت دائرة الإعلام في الحكومة السورية المؤقتة عن مصادر ميدانية في الجيش الحر مقتل العميد الركن محسن الموسى قائد اللواء مئة وستة وخمسين صواريخ في منطقة الضمير بريف دمشق، وهو ما اكدته صفحات مؤيدة للنظام السوري التي نعته بحسب الدائرة، ويعد اللواء 156 صواريخ احد اهم الألوية المسؤولة في جيش النظام عن قصف المدن السورية بصواريخ أرض أرض ويتمركز في منطقة الضمير شمال شرق مدينة دمشق.





11 الف مقاتل أجنبي موجودون في سوريا لقتال قوات الأسد


قالت مجموعة أبحاث اليوم الثلاثاء إن ما بين 3300 و11 ألف مقاتل من أكثر من 70 دولة توجهوا إلى سوريا لقتال قوات الرئيس بشار الأسد. وقال المركز الدولي لدراسة التطرف وهو شراكة من خمس جامعات مقره جامعة كينجز كوليدج في لندن “نقدر أنه في الفترة من أواخر 2011 إلى العاشر من ديسمبر 2013 ذهب ما بين 3300 و11 ألف فرد إلى سوريا للقتال ضد حكومة الأسد.” وأضاف “هذه الأرقام تشمل الموجودين حاليا (في سوريا) ومن عادوا إلى وطنهم أو ألقي القبض عليهم أو قتلوا.”

وقال المركز إنه استعان بآراء 1500 مصدر وإن هذه المصادر تضمنت تقارير إعلامية وتقديرات حكومية وبيانات جهادية ووسائل التواصل الاجتماعي.وأظهر التقرير أن العرب والأوروبيين شكلوا الجانب الأكبر من المقاتلين الأجانب إذ مثلوا ما يصل إلى 80 في المئة لكن كان هناك أيضا مقاتلون من جنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية وأفريقيا والبلقان وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. وعلى الرغم من أن حوالي 20 في المئة فقط من المصادر هي التي حددت جماعات المعارضة التي انضم إليها الأجانب فإنها أشارت إلى أن معظمهم قاتلوا في صفوف جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبطتين بتنظيم القاعدة.

وقال المركز إن القادمين من غرب أوروبا -ومعظمهم من فرنسا وبريطانيا- مثلوا ما يصل إلى 18 في المئة من المقاتلين الأجانب في سوريا بينما مثل الآتون من الشرق الأوسط ما يصل إلى 70 في المئة. وأشار التقرير إلى تقديرات بزيادة عدد القادمين من غرب أوروبا لثلاثة أمثاله بدءا من أبريل نيسان الماضي وهو أمر قال المركز إنه ربما كان مرتبطا بتزايد انضمام مقاتلين لبنانيين وعراقيين شيعة إضافة إلى دور إيران في القتال إلى جانب الأسد الذي ينتمي إلى الطائفة الشيعية العلوية. وجاء في التقرير “ربما عزز هذا وقوى من تصور بعض السنة بأن الصراع طائفي في الأساس وبأنهم بحاجة للوقوف جنبا إلى جنب لوقف تقدم العدو (الشيعي).” ولم تشمل نتائج التقرير آلاف المقاتلين الأجانب الذين يعتقد أنهم قاتلوا في صفوف قوات الأسد.





قالت: إبعاد بشار لم يعد أولوية للغرب وهدفهم محاربة الإسلاميين
"رويترز": غضب سعودي من استرضاء أمريكا للأسد وحليفته إيران


قالت وكالة "رويترز" للأنباء إن مصادر بالمعارضة السورية أبلغتها بأن الدول الغربية نقلت للمعارضة رسالة مفادها أن محادثات السلام التي ستجرى الشهر القادم قد لا تؤدي إلى خروج الرئيس بشار الأسد من السلطة، وأن الأقلية العلوية التي ينتمي إليها ستظل طرفاً أساسياً في أي حكومة انتقالية، وأوضحت الوكالة أن السعودية على وجه الخصوص تشعر بالغضب مما تعتبره استرضاء أمريكياً للأسد وإيران.

وأبلغت المصادر "رويترز" أن الرسالة نقلت إلى أعضاء قياديين في الائتلاف الوطني السوري أثناء اجتماع لمجموعة أصدقاء سوريا الأسبوع الماضي في لندن، وأضافت أن سببها هو اتساع نفوذ القاعدة وغيرها من الجماعات المتشددة واستيلاؤها على معبر حدودي ومستودعات أسلحة تابعة للجيش السوري الحر المعتدل قرب حدود تركيا.

وقال عضو كبير بالائتلاف على صلة وثيقة بمسؤولين من السعودية: "أوضح أصدقاؤنا الغربيون في لندن أنه لا يمكن السماح بإبعاد "الأسد" الآن لاعتقادهم أن ذلك سيؤدي إلى حدوث فوضى وسيطرة الإسلاميين المتشددين على البلاد".

وأضاف عضو الائتلاف مشيراً إلى احتمال أن يجري "الأسد" انتخابات رئاسية عندما تنتهي مدته رسمياً العام القادم: "البعض حسبما يبدو لا يمانعون حتى في أن يرشح نفسه مجدداً العام المقبل، متناسين أنه استخدم الغاز السام ضد شعبه".

وقال دبلوماسيون وأعضاء كبار بالائتلاف إن التحول في أولويات الغرب، وخصوصاً الولايات المتحدة وبريطانيا من إبعاد "الأسد" إلى محاربة الإسلاميين المتشددين يسبب انقسامات بين القوى الدولية الداعمة للانتفاضة السورية.

ومن شأن مثل هذه التسوية الدبلوماسية بخصوص المرحلة الانتقالية أن تضيق خلافات الغرب مع روسيا التي حالت دون قيام الأمم المتحدة بأي تحرك ضد "الأسد" مثلما حدث عندما رفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما توجيه ضربات جوية لسوريا في سبتمبر بعد اتهامه لقوات "الأسد" باستخدام الغاز السام، لكنها قد توسع اختلاف الرؤى مع حلفاء المعارضة في الشرق الأوسط فيما يخص طريقة التصدي للأزمة.

ويدور الصراع في سوريا بين "الأسد" وكثير من العلويين تدعمهم إيران وحلفاؤها الشيعة في جانب، وبين مقاتلين سنة تدعمهم تركيا وليبيا ودول الخليج العربية في الجانب الآخر.

وخلافاً لما حدث في ليبيا عام 2011، استبعد الغرب أي تدخل عسكري في سوريا، الأمر الذي أفسح المجال لبروز دور الإسلاميين المتشددين، بما في ذلك المرتبطون بالقاعدة، ليصبحوا أقوى فصيل بين قوى المعارضة، وهو ما أثار قلق واشنطن وحلفائها من تحول سوريا إلى مركز للجهاد العالمي.

لكن السعودية وتركيا تعتقدان أن التصدي للمتشددين لا يأتي في مقدمة الأولويات، وتشعر السعودية على وجه الخصوص بالغضب مما تعتبره استرضاء أمريكياً للأسد وإيران، ولم توفد الرياض سوى دبلوماسي من مستوى أدنى إلى مؤتمر أصدقاء سوريا في لندن.

وفي علامة أخرى على الخلاف مع واشنطن قال نشطاء بالمعارضة السورية إن تركيا سمحت بعبور شحنة أسلحة إلى الجبهة الإسلامية في سوريا، وهي المجموعة التي استولت الأسبوع الماضي على معبر باب الهوى وعلى أسلحة وعتاد أرسله الغرب للمقاتلين غير الإسلاميين.

ومن المقرر أن تبدأ محادثات السلام في سويسرا يوم 22 يناير.

ووافق الائتلاف على المشاركة في المحادثات، لكنه تمسك بمطلب ابتعاد "الأسد" عن الساحة فوراً، وقال دبلوماسي من الشرق الأوسط إن زعماء المعارضة يجب أن يتبنوا أفكاراً "خلاقة"، لاسيما فيما يتعلق بقبول المشاركة في ترتيبات خاصة بمرحلة انتقالية يبقى فيها العلويون من أنصار "الأسد" في مواقع حيوية.

وقال الدبلوماسي: "حتى يتسنى التوصل إلى اتفاق في جنيف يجد قبولاً لدى الولايات المتحدة وروسيا سيتعين على المعارضة الموافقة على المشاركة في إدارة انتقالية بها وجود قوي للعلويين.. "الأسد" قد يبقى رئيساً أو لا يبقى، لكن سلطاته ستتقلص على الأقل".

وتابع: "إذا رفضت المعارضة مثل هذا الاتفاق فستفقد معظم الدول الغربية، ولن يبقى في صفها سوى السعودية وتركيا وليبيا".

وقال شخص ثانٍ من المعارضة السورية على صلة بالمسؤولين الأمريكيين إن واشنطن وروسيا تعملان فيما يبدو على وضع إطار انتقالي يحتفظ فيه العلويون بدورهم المهيمن في الجيش وأجهزة الأمن لضمان عدم إنزال العقاب بطائفتهم، ولتشكيل جبهة موحدة لمقاومة تنظيم القاعدة مع ألوية المعارضة المعتدلة التي ستوجه لها الدعوة للانضمام إلى جيش تعاد هيكلته.

وانتقد المعارض السوري المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين لمواصلتهم الحديث عن عدم وجود دور للأسد في مستقبل سوريا دون أن يوضحوا كيف سينتهي دوره.

وقال: "حتى إذا تم تهميش "الأسد" ورأس سني سلطة انتقالية فلن يكون له سلطان؛ لأنه لا واشنطن ولا موسكو ترغب في إنهاء هيمنة العلويين على الجيش وأجهزة الأمن".

وقال مسؤول غربي رفيع إن روسيا والولايات المتحدة تناقشتا حول المسؤولين الحكوميين الذين يمكن الإبقاء عليهم في المرحلة الانتقالية، لكنهما لم تتفقا على أي برنامج عمل ثابت.

وأصدرت 11 دولة معارضة للأسد من الغرب والشرق الأوسط الأسبوع الماضي بياناً يحمل عمليته العسكرية مسؤولية صعود المتشددين الإسلاميين، وإن كان يطالب المعارضة بالتمسك بقيم الديمقراطية.

وقالت مجموعة أصدقاء سوريا في بيان إن الإسلاميين "يقوضون عملية جنيف، ويهددون وحدة الأراضي السورية، بالاضافة إلى الأمن الدولي والإقليمي".

وقال آفاق أحمد، وهو مسؤول سابق في المخابرات السورية تحول إلى صفوف المعارضة قبل عامين وعلى اتصال بمسؤولين أمريكيين وروس، إن موسكو ترغب في أن يقود علوي الجيش في أي عملية انتقالية.

وأضاف أن روسيا ليست متمسكة بـ"الأسد" لكن الإبقاء على الجيش السوري خط أحمر بالنسبة لها، لأنها تدرك أن العلويين بما لديهم من خبرة في الجيش والأمن على مدى خمسة عقود هم أفضل من يقاوم المتشددين الإسلاميين.

والحل السياسي يجب أن يكون تدريجياً ويتضمن قيادة جماعية، وأوضح أنه إذا تأكد العلويون من أنه لا تهديد لحياتهم وممتلكاتهم فإنهم سيقبلون برحيل "الأسد" والصف الأول من قادته العسكريين.





عقب التأخر الذي سببته بعض المشكلات الأمنية الداخلية
"حظر الأسلحة الكيميائية" تجتمع لتخطيط تدمير الترسانة السورية

أ ف ب- لاهاي:
 تجتمع المنظمة المكلفة بالإشراف على تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، الثلاثاء، لوضع اللمسات الأخيرة على خطة التدمير، على الرغم من ازدياد احتمالات التأخير.

وتنصّ خارطة الطريق لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية على تدمير الترسانة السورية حتى 30 يونيو، لكن التقدم في هذه العملية قد شهد بعض التأخر جراء مشكلات أمنية تواجهها في سوريا التي تشهد حرباً دامية.

وكان مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قد أقرّ الأسبوع الماضي بإمكان حصول "تأخر طفيف" في تطبيق خطة التدمير.

وسيتيح اجتماع الثلاثاء للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التأكد من التفاصيل الأخيرة لهذه الخطة، التي اتضحت خطوطها العريضة حتى الآن، لأن عدداً من البلدان كشفت عن مقترحاتها للمساعدة.

ووافقت الولايات المتحدة على أن تأخذ على عاتقها قسمًا من عملية التدمير، سيجرى في المياه الدولية على سفينة للبحرية الأمريكية هي "م.ف كاب راى".

وستواكب سفن دنماركية ونرويجية سفينتي شحن محملتين بحاويات لمكونات كيميائية من مرفأ اللاذقية إلى مرفأ آخر تنقل منه إلى السفينة "كاب راى"، حيث أعلنت دمشق عن 1290 طناً بالإجمال من الأسلحة الكيميائية والمكونات.

وأكد مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أحمد أوزومجو، خلال اجتماع الشهر الماضي، أن الطريق بين حمص ودمشق مغلق وهذا ما يطرح مشكلة لإيصال المكونات الكيميائية إلى اللاذقية وكذلك لأنشطة التحقق المستقبلية.

ويفترض أن تغادر العناصر الكيميائية الخطرة الأراضي السورية في 31 ديسمبر، وفق الموعد المحدد الذي بات يسمى "الموعد الهدف" الذي وضعته المنظمة.

وأكدت مصادر قريبة من الملف أن هذه الأهداف لن تتحقق على الأرجح، وأعلنت وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو أن ايطاليا عرضت استخدام مرفأ للنقل، لكن الأسلحة الكيميائية لن تدخل الأراضي الإيطالية.





400 قاذفة صواريخ استراتيجية يمكنها الوصول لأمريكا
روسيا: نحتاج إلى 1500 رأس نووي للحفاظ على التوازن

يو بي أي- موسكو:
أعلن قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، الجنرال سيرغي كاراكايف، أن بلاده تحتاج إلى الإبقاء على 1500 رأس نووي، على أقل تقدير؛ لتحافظ على "التوازن الإستراتيجي".

وقال "كاراكايف": "من الضروري أن تملك روسيا نحو 1500 رأس نووي على أقل تقدير لتحافظ على التوازن الإستراتيجي الكفيل بردع كل مَن قد تسول له نفسه الاعتداء عليها".

وأشار إلى أنه وفقاً لمعلوماته، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك رقماً مماثلاً تقريباً.

وأضاف "كاراكايف": "بريطانيا وفرنسا والصين تطوّر أسلحتها النووية بغض النظر عن مفاوضات تقليص مخزون الأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة".

وأردف أن بلاده تملك نحو 400 من قاذفات الصواريخ الاستراتيجية التي تستطيع الوصول إلى القارات البعيدة كالقارة الأمريكية.





تنامي عدد المساجد في العاصمة الاقتصادية
الإسلام يكسب مساحات متزايدة في الكاميرون

الأناضول- الكاميرون:
 شهدت مدينة "دوالا" الساحلية الواقعة جنوب غرب الكاميرون، والتي تعدّ العاصمة الاقتصادية للبلاد انتشاراً ملحوظاً للإسلام، حيث يبني المسلمون من السكان المحليين مسجداً جديداً كل عامين على الأقل لاستيعاب العدد المتزايد من الوافدين على الدين الجديد في المنطقة.

وقال كبير أئمة المدينة الشيخ محمد مالك فاروق: "التوسع في المساجد القائمة وبناء مساجد جديدة يظهر جلياً أن الإسلام، ينمو بسرعة كبيرة في "دوالا"، والكاميرون بشكل عام".

وأضاف: "الحمد لله، لدينا الآن العديد من المساجد، لأداء صلاة الجمعة في "دوالا"، وهذا مؤشر على نمو الإسلام".

وأردف: "على الرغم من أن الإسلام دخل للمرة الأولى إلى الكاميرون في القرن 19، لكنه وصل إلى "دوالا" عام 1922، بعد أن جاء المسلمون من شمال الكاميرون والتجار الأجانب إلى المدينة الساحلية، وأول مسجد كبير بني عام 1922، ثم تنامى عدد المساجد بعد ذلك".

وتابع: ""في "دوالا" وحدها لدينا أكثر من 90 مسجدًا، ويعيش نحو 500 ألف مسلم في هذه المدينة التي يبلغ تعداد سكانها ثلاثة ملايين نسمة".

ووفقاً لكتاب "كتاب حقائق العالم" الذى تصدره وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سى آى إيه) سنويًا، يشكل المسلمون نحو 20% من إجمالي سكان الكاميرون البالغ عددهم 20.5 مليون نسمة.

ويعيش معظم المسلمين في شمال الكاميرون، وينحدرون من قبائل كبرى مثل "الفولاني" وهي مجموعة رعوية بدوية وغيرها، ويشتغل أغلب المسلمين بالكاميرون في التجارة ويملكون شركات كبيرة.




الهند تنتقم دبلوماسياً بإزالة حواجز أمنية لسفارة واشنطن
رداً على سوء معاملة دبلوماسية هندية تم تفتيشها تفتيشاً ذاتياً بعد احتجازها في نيويورك
الأربعاء 14 صفر 1435هـ - 18 ديسمبر 2013م
شرطة نيودلهي استخدمت جرافة لإزالة الكتل الخرسانية

أزالت الشرطة الهندية حواجز أمنية خارج السفارة الأميركية في نيودلهي يوم الثلاثاء كرد فعل فيما يبدو على سوء معاملة دبلوماسية هندية تم تفتيشها تفتيشا ذاتيا بعد احتجازها في نيويورك الأسبوع الماضي.

وقد تفجر الخلاف الدبلوماسي بسبب احتجاز ديفياني خوبر أجادي نائبة القنصل العام في القنصلية الهندية في نيويورك في 12 من ديسمبر بتهم تتعلق بمخالفة تأشيرة الدخول والإدلاء ببيانات كاذبة.

وقال شاهد إن شرطة نيودلهي استخدمت يوم الثلاثاء شاحنات وجرافة لإزالة كتل خرسانية تمتد عبر الطريق أمام السفارة الأميركية وتفضي إلى بوابات المبنى.

وكانت هذه الحواجز المنخفضة تمنع المركبات من الاقتراب من مجمع السفارة بسرعة كبيرة وتهدف فيما يبدو إلى المساعدة في حماية السفارة من هجوم انتحاريين.

ورفضت الشرطة ومسؤولون الحكومة الهندية طلبات متكررة للتعقيب على سبب إزالة الحواجز الأمنية، ولكن شبكات تلفزيون هندية قالت نقلا عن مصادر لم تفصح عن هويتها أن إزالتها جزء من عدة إجراءات انتقامية تعتزم الهند القيام بها.

وفي واشنطن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها أبلغت الحكومة الهندية على مستوى "عال" أن واشنطن تتوقع من نيودلهي أن تحمي سفارتها وشددت على أنها لا تريد أن يضر الحادث الذي تعرضت له الدبلوماسية الهندية بالعلاقات الثنائية.








سنغافورة ترحل 53 من العمال الأجانب فى أعقاب أعمال شغب
الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 - 09:27

بانكوك (د ب أ)


ذكرت تقارير اليوم الأربعاء، أن السلطات فى سنغافورة وجهت اتهامات بحق 28 عاملًا أجنبيا، وأنها سترحل 53 آخرين يعتقد أنهم تورطوا فى أسوأ أعمال شغب تشهدها الجزيرة منذ عقود.

ووقعت أعمال الشغب فى منطقة "ليتل إنديا" يوم الثامن من ديسمبر الجارى، فى أعقاب وفاة عامل هندى صدمته حافلة.

واشتبك مئات من العمال الأجانب، من الهند وبنجلاديش مع قوات الشرطة، وأشعلوا النار فى مركبات قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب، وبينها أفراد من قوات الصفوة "جورخا" من السيطرة على الموقف.

وكانت الشرطة ذكرت أمس الثلاثاء، أنها ستوجه اتهامات لـ28 من "المشاركين النشطاء" فى أعمال الشغب، وأن هناك 53 آخرين قيد الاحتجاز سيجرى إعادتهم إلى بلادهم قريبا، يضم هؤلاء 52 من الهند، وواحد من بنجلاديش، وجرى استدعاء نحو 200 آخرين للمساعدة فى التحقيقات، وستوجه لهم الشرطة تحذيرات رسمية، ومازالت الشرطة تحقق فى الحادث المرورى الذى أثار أعمال الشغب.





العاصفة الثلجية تؤثر على الحياة فى الولايات المتحدة الأمريكية
الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 - 02:09

أجبرت العاصفة الثلجية والأجواء الباردة التى تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية، السلطات المحلية، إلى تعطيل الدراسة بالمدارس فى بعض المدن، بل وأدت تلك الموجة إلى إحداث اضطرابات فى رحلات القطارات والحافلات العامة (الأتوبيسات).

ولقد بدت تلك العاصفة أكثر تأثيراً فى الولايات الشرقية من الولايات المتحدة، لكنها أمس بدأت مؤثرة إلى حد ما فى ولاية نيويورك.

هذا وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية، أنه من المنتظر أن يستمر الثلج الذى بدأ فى ساعات مبكرة من صباح أمس شمال شرق البلاد، فى الهطول طوال الليل.

هذا وقد أدت تلك العاصفة إلى إحداث حالة من الارتباك المرورى فى مدينة نيويورك، بل وتعطيل الدراسة فى المدارس.





لندن: القوات الجوية الخاصة غير متورطة بمقتل ديانا


 أفادت تقارير اعلامية صباح اليوم الثلاثاء أن الشرطة البريطانية أكدت عدم مسؤولية قوات الجو الخاصة في حادث مقتل الأميرة ديانا ودودي الفايد سنة 1997.

وأكدت قناة سكاي نيوز البريطانية أنها اطلعت على رسالة من مساعد مفوض الشرطة مارك راولي يقول فيها أنه " لا توجد أدلة دامغة تؤكد تورط قوات الجو الخاصة في مقتل الأميرة ديانا ودودي الفايد"، كما أعلنت الشرطة البريطانية أنها ستقدم تقريرا شاملا حول التحقيق في وقت لاحق من اليوم.

وتعود القضية الى آب الماضي حين تلقت الشرطة رسالة من أحد الأعضاء السابقين في القوات الجوية الخاصة يقول فيها أن القوات الجوية الخاصة كانت هي المدبر الرئيسي لحادثة مقتل أميرة ويلز وصديقها دودي الفايد، وعلى اثر هذه الرسالة باشرت الشرطة تحقيقا دام لمدة خمس أشهر قام خلاله سبعة محققين بفحص أرشيف قيادة القوات.





لأمم المتحدة: زيادة زراعة الأفيون فى ميانمار بنسبة 13%
الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 - 03:43

بانكوك (د ب أ)

ذكر مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة اليوم الأربعاء، أن المساحة المزروعة بالأفيون فى ميانمار، زادت بنسبة 13% هذا العام مقارنة بعام 2012 لتصل إلى 57800 هكتار.

وقال يورى فيدوتوف، المدير التنفيذى للمكتب فى تقريره السنوى حول إنتاج الأفيون بالمثلث الذهبى:"أفضل تقدير لإنتاج الأفيون فى عام 2013 وحده بميانمار هو 870 طنا"، وكانت ميانمار أنتجت العام الماضى ما يقدر بـ 690 طنا من الأفيون مقارنة بـ 41 طنا فى لاوس، وثلاثة أطنان فى تايلاند. 

وقال فيدوتوف:"يظهر مسح العام الجارى حول الأفيون فى جنوب شرق آسيا، أنه بالرغم من جهود القضاء عليه، مازالت زراعة الأفيون فى ازدياد"، وكانت ميانمار أكبر مصدر للأفيون والهروين المشتق منه مطلع تسعينيات القرن الماضى، لكنها تأتى حاليا فى المرتبة الثانية بعد أفغانستان. 

وذكر التقرير:"زادت زراعة الأفيون فى ميانمار من 21600 هكتار فى 2006، وهو العام الذى شهد أدنى مستوى للزراعة، إلى 57800 هكتار فى 2013"، وفى لاوس، زادت المساحة المزروعة بالأفيون من 1500 هكتار فى 2006 إلى 6800 هكتار العام الماضى. 

وفى تايلاند ظلت المساحات المزروعة بالأفيون بصفة عامة صغيرة ولم تتغير، رغم أنه كانت هناك زيادة بنسبة 27% هذا العام عندما زرع 265 هكتارا مقارنة بـ 209 هكتارات فى 2012.





صور | دم نائبة إسرائيلية ”إثيوبية” لا يصلح للتبرع

تعرضت نائبة إسرائيلية من أصول أثيوبية لموقف محرج بعد أن رفض فريق لجمع التبرعات بالدم عرضها بالتبرع، ما أثار جدلا واسعا بشأن التمييز العنصري. لكن رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمر الفريق بمغادرة المجلس بعد الحادثة. فقد أرادت عضو الكنيست بنينا تمانو شتا البالغة من العمر 32 عاما، التبرع بالدم خلال زيارة قامت بها مصلحة الإسعاف، لكن أحد أفراد الفريق أبلغها أن المعايير المتبعة تمنع تبرعها لأنها هاجرت إلى إسرائيل من إثيوبيا في سن الثالثة. وتمنع معايير وزارة الصحة الإسرائيلية من يولدون في معظم البلدان الإفريقية قبل عام 1977 من التبرع بالدم خوفا من احتمال حملهم فيروس نقص المناعة المكتسب الإيدز.






قبلة مارادونا بحفل رسمي تتحول إلى "إهانة" للجزائريين
مواقع التواصل الاجتماعي التقطت صورة يجلس فيها اللاعب العالمي مع وزراء جزائريين

مارادونا وبجانبه وزراء في حكومة بوتفليقة

تحولت الزيارة التي قادت أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا إلى الجزائر، الأحد والاثنين، للمشاركة في دعاية تجارية ترعاها الحكومة، إلى "مسخرة" تسبب فيها النجم الأرجنتيني بعدما أقدم على تقبيل صديقته في حفل رسمي وبحضور وزراء في حكومة الرئيس بوتفليقة.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمارادونا وهو يقبل صديقته، بينما وجد وزير الشباب والرياضة محمد تهمي حرجاً كبيراً فأدار وجهه لناحية أخرى، في حين لم تظهر ملامح وزيرة الاتصالات زهرة دردوري وهي تشاهد "القبلة الساخنة".

وبسرعة تحول الحفل الترويجي لإطلاق الجيل الثالث للهاتف الجوال لشركة عمومية في الجزائر إلى "نقد لاذع" للحكومة الجزائرية.

وربط الغاضبون من هذه الصورة بين المكافأة المالية التي تحصل عليها مارادونا مقابل عدم احترامه للدولة الجزائرية، حيث كان "الحفل رسمياً وبحضور وزراء في حكومة الرئيس بوتفليقة وشخصيات كبيرة في الدولة".

ولم يصدر تعليق من الجهة المنظمة عن الحرج الذي تسبب فيه مارادونا، لكن نشطاء في الإنترنت أخرجوا من أرشيف الأسطورة مارادونا قصصه ومغامراته مع المخدرات والسكر والنساء. وتساءل البعض: "هل كان مارادونا ليفعل ما فعل في دولة عربية أخرى؟".

وتردد في الجزائر أن اللاعب الأرجنتيني السابق تحصل على مليون يورو مقابل مشاركته في هذه الدعاية لفائدة شركة "موبيليس" الحكومية للهاتف الجوال، لكن مصادر إعلامية تحدثت عن مبلغ 300 ألف يورو فقط.




طائرة تجبر على الهبوط إضطرارياً بسبب راكب يصلي


رافقت طائرات عسكرية رحلة تجارية لإحدى شركات الطيران الأمريكية، اضطرت للهبوط بشكل اضطراري، وكل ذلك بسبب مسافر أصر على الصلاة أثناء هبوط الطائرة، بحسب تقرير. وكانت الرحلة 662 التابعة لشركة طيران “يونايتد” في طريقها، الجمعة، من دينفر إلى مطار دلاس الدولي المجاور لواشنطن. وقالت ميغان ماكارثي، الناطقة باسم “يونايتد”، في بيان لـCNN، إن “حالة الطوارئ أعلنت، نظراً لرفض مسافر إتباع تعليمات طاقم الطائرة المتعلقة بإجراءات الهبوط.”

وأحالت المتحدثة الرسمية كافة الأسئلة الأخرى إلى السلطات الأمنية. ونقلت قناة “WUSA” الشقيقة لـCNN أن الراكب كان يصلي في الممر بين المقاعد متجاهلاً تعليمات السلامة. وبدوره، قال العقيد بيل لويس، من قيادة الدفاع الجوي الأمريكية، إنه كإجراء احترازي رافقت طائرتان مقاتلتان من طراز F-16s الرحلة، حتى وجهتها حيث هبطت في مطار دالاس. ويشار إلى أنه لم تجر أي اعتقالات في الواقعة كما لم توجه اتهامات للراكب، الذي جرى نقله إلى مستشفى محلي، ولم يكشف التقرير عن الأسباب التي استدعت ذلك.





رجال إطفاء أمريكيون يطفئون حريق بإستخدام الوقود


فتحت السلطات في العاصمة الامريكية واشنطن تحقيقاً في الواقعة التي حصلت في أكاديمية التدريب على مكافحة الحرائق بمدينة نورث بيند، بعد أن استخدم بعض رجال الإطفاء الوقود بدلاَ الماء لإطفاء حريق افتراضي أثناء التدريب. وكان رجال الإطفاء في حصة تدريبية على نموذح لحريق طائرة وهمية، عندما تسبب رش وقود طائرات على الحريق إلى تشكل كرة نارية ضخمة، أدت إلى إصابة اثنين من الإطفائيين بجروح خطيرة، نقلا على أثرها إلى المستشفى. وذكر بوب كالكينز من شركة “واشنطن ستيت بيترول” المختصة في الوقاية من الحرائق، والذي كان متواجداً أثناء الحادثة أن الجميع توقع انطفاء النار عند صب الماء عليها، لكن ما حدث كان العكس تماماً، فسرعان ما تطايرت ألسنة اللهب في كل مكان. ويعتقد كالكينز أن سبب ما حدث يعود إلى عدم فصل الماء عن الوقود بشكل جيد في الاكاديمية، حيث أن الجهاز الذي يستخدم لإعادة تكرير ماء التدريب لا يمتلك الكفاءة الكافية لإزالة الوقود من الماء المستخدم في حصص تدريب سابقة. وأكد كالكينز أن السلطات استعانت ببعض الخبراء للتحقق من وجود خلل في الجهاز أو أن العمال في الاكاديمية لم يستخدموه على الوجه الصحيح.





قطر تحطم الرقم القياسي العالمي لأكبر علم (صور)

صنعت قطر أكبر علم في العالم في إطار احتفالاتها بعيدها الوطني، لتحطم به الرقم القياسي الحالي في صنع الأعلام.

وقد بٌسط العلم على مساحة 101978 مترا مربعا، تبلغ 14 معلبا لكرة القدم، في منطقة صناعية شمال العاصمة القطرية الدوحة.

ويزن العلم 9.8 طنا.

وقالت صحيفة الشرق القطرية إن 500 عامل شاركوا في صنع العلم، الذي من المقرر أن يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمي.

وجاء تصنيع العلم ضمن حملة أطلقت خصيصا له باسم "علم الوفاء والولاء".

وبعد الاحتفال الأربعاء باليوم الوطني لقطر، سوف يفكك إلى قطع تٌصنع منها 200 ألف حقيبة مدرسية سوف ترسل إلى تلاميذ المدارس في 60 دولة.

ويحطم هذا العلم رقما قياسيا للأعلام سابقا وهو 79 ألف متر مربع، ومسجل في رومانيا في شهر مايو/آيار الماضي.

ونقل عن ماركو فريغاتي، من موسوعة غينيس، قوله "هذا تحد كبير وأحد أصعب الأرقام القياسية التي رأيتها في حياتي."






صور | طباخ هندي يستمتع بوضع يده في الزيت المغلي

يقوم الهندي “بريم سينج”، البالغ 65 عامًا، بالإستمتاع بوضع يده أمام المارة في قدح كبير من الزيت المغلي. ويعمل الرجل كطاهي للأسماك المقلية بأحد المطاعم الشعبية، في مدينة دلهي. ويؤكد الطاهي الخارق، أنه لم يصب بأي أذى منذ أن بدأ مهنته، ووضع يده في الزيت المغلي، البالغ حرارته 200 درجة.






صور | منزل يمكن تجميعه في 4 ساعات فقط

تمكن أستاذ جامعة بريطاني، يدعى هيرتفورد شاير، من تصميم منزل يمكن تجميعه في أربع ساعات فقط. وقال دكتور “مايك بيدج” إن هذا البيت المكعب يمكن أن يكلف أقل من 10 آلاف جنيه إسترليني، ويمكن تجميعهم في وقت قياسي يصل إلى أربع ساعات فقط. وأشار بيدج إلى أن النموذج الثاني من “البيت المكعب” يمكن أن تصل مساحته لأربعة أمتار مربعة، ويحتوي على صالة ودرج حلزوني ومطبخ وحمام كامل وغرفة نوم، ويمكن أن يتكون من ثلاثة طوابق كاملة. وتابع المهندس البريطاني بقوله “استغرق نحو أربع ساعات لتجميع هذا البيت المكعب وجدرانه الأساسية، لكن ما قد يستغرق وقتاً أطول هو إضافة الأثاث؛ لأنه يعتمد على الذوق الخاص بكل شخص”. ويستهلك هذا المنزل قدراً ضئيلاً من الطاقة الكهربائية؛ لأنه مدعوم بألواح شمسية على السطح، كما أنه مزود بميكانيكية تهوية تسمح باسترداد الحرارة، والتي تعمل جنباً إلى جنب مع الأجهزة التقليدية، ولكن تقلل من استهلاكها.


فيديو





صور | أطباء صينيون يزرعون يد مريض في قدمه

قرر أطباء صينيون إجراء عملية جراحية تعد الأولى من نوعها في تاريخ العمليات الجراحية، إذ قاموا بزرع يد مريض صيني في قدمه لإنقاذ أنسجتها من الضمور. وكان “شياو وى” قد تعرض لإصابة عمل بالغة في المصنع الذي يعمل به، بعد أن بترت إحدى الماكينات يده اليمنى ما تطلب إلحاقها بقدمه للحفاظ على أنسجتها. وساعدت سرعة نقل “شياو” إلى المستشفى في تمكين الأطباء من إنقاذ يده المبتورة، وقد نجح الأطباء بالفعل في إعادة يده إلى موضعها الطبيعي بعد مرور شهر على زرعها بقدمه.






فيديو: يمني يطلب مهر ابنته (مليون لايك) على صفحته في الفيسبوك


صنعاء، اليمن (CNN)-- حدد اليمني سالم عياش من شاب أتى لطلب يد ابنته مهراً للزواج، لكن الغريب في هذه القصة هو أن عياش طلب من الشاب أن يرفع عدد الزوار المعجبين بصفحته إلى مليون.

وقال عياش في مكالمة هاتفية مع CNN بالعربية إن السبب الذي دفعه لهذا الطلب هو غلاء المهور، ولتشجيع الشباب على تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المفيدة بدلاً من “إضاعة الوقت.”

وأضاف بأن “العريس” يطمح لأن يبلغ 43 ألف “لايك” خلال الأسبوع القادم، في الوقت الذي توصل فيه عدد المعجبين إلى 25.793 لحين كتابة الخبر.

وأشار عياش إلى أنه سيمهل الشاب فترة زمنية مفتوحة، يمكن أن “تمتد لشهر أو عام أو حتى عامين”، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه “سيخفف الشروط” إن كانت هذه “عملية صعبة.”

وتلقى عياش الكثير من التعليقات على حسابه الشخصي بالفيسبوك، منها: تعليق “احمد حميد العميسي” الذي قال: “فكرتك رائعة وخطوة تستحق الشكر عليها ولعل جميع اولياء الامور يحذوا حذوك في تسهيل الامور على الشباب بغض النظر عن موضوع اللايكات…”

وقال “Sami Alyafei” في تعليقه : “الله يكون بعون سعيد الحظ بهذا المهر.” أما “Ahmed H ALmosbahi” فعلق قائلاً: “يا عم سالم وانا اشتي اخطب بمليون ونص لايك ايش قلت يا عم سالم .. والله يا عم سالم اعجبتنا طريقتك في طلب المهر على الاقل تسلط الضوء على الجشعين الذين حولوا بناتهم الى سيارات كل موديل وله سعر ونسيوا انهن ادميات وبشر مثلنا ولهن علينا احترامهن.”
فيديو
YouTube Link





فيديو : الامن في احد الاسواق يسحل رجل من قدمة .. ويرميه خارج المجمع


فيديو انتشر لـ رجل امن .. يسحب رجل من قدمة ويبدو وكأنه مخمور ومن دون وعي .. ويرميه خارج المجمع ..
فيديو
YouTube Link





صور: شاهد كيف انتقم عامل بناء من رجل وضع سيارته في مكان عمله


  

عامل بناء برازيلي طلب من رجل أن يرفع سيارته من أمام مكان عمله ووعده صاحب السيارة برفعها.. ولكنه لم يفي بوعده وهذا ما وجده عندما عاد إلى سيارته




فيديو: شاب مغربي يتحدث 23 لغة بطلاقة !


استطاع شاب مغربي يدعى نضال جعدان أن يحقق لنفسه شهرة كبيرة على موقع يوتيوب بمقطع فيديو يتحدث فيه 23 لغة بطلاقة. وقال نضال إنه بدأ تعلم اللغات قبل ثلاث سنوات، ما عدا العربية (لغته الأم)، والفرنسية والإنكليزية، التي أتقنها في عمر مبكر. وعن المدة التي احتاجها لتعلم هذه اللغات، قال إنها تختلف بين لغة وأخرى، وأشار إلى أن “البولندية أخذت منه سنة كاملة، لأنها صعبة جدا”، على حد تعبيره. وقال نضال إن السر وراء اتقانه هذا الأمر في وقت وجيز هو حبه للتعرف على كل الثقافات واكتشاف الجديد والاطلاع على الحضارات والتاريخ. ووصف نضال اللغات بأنها “تأشيرة دخول ضرورية لاكتشاف العالم”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مزارع يعثر على أغنامه المفقودة حية تحت طبقات من الثلج !


تساقط الثلوج بالنسبة للمزارعين يعد كارثة.. فهذا المزارع البريطاني لم يتمكن من العثور على ماشيته بسبب الثلوج الكثيفة إلا بمساعدة كلبه، ولكنه وجد بعضها على قيد الحياة تحت الثلوج ! ولحسن حظه -وحظ هذه الأغنام بالطبع- تكون جيب هوائي حول أجسادها لتتمكن من التنفس لفترة كافية لحين إنقاذها.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رجل يهرب في اللحظة الأخيرة من أمام سيارة مسرعة


رجل روسي يتمكن من الهروب بحياته في آخرلحظة من أمام سيارة مسرعة انحرفت عن الطريق واتجهت نحوه مباشرة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أردني يصنع مجسمات من أعواد الثقاب


قرر شاب أردني تسخير هوايته في صناعة مجسمات بأعواد الثقاب لكسب رزقه. بدأت الفكرة مع الشاب حين صمم إطارا لصورة وزينه بأعواد الثقاب، ومن ثم صنع سفينة لقيت استحساناً وطلباً من كثيرين.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شباب من روسيا يفجرون دراجة نارية لأجل التسلية !


شابين من روسيا يقومان بوضع متفجرات داخل كرسي دراجة نارية، وإتلافها تماماً فقط من أجل التسلية !
فيديو
YouTube Link




فيديو: دراجة نارية تسبق لامبورغيني و بوغاتي في سباق سرعة


سباق سرعة بين دراجة نارية واثنتين من أسرع السيارات الخارقة في العالم، وهي تحديداً: دراجة بي إم دبليو إس 1000 آر آر ضد بوغاتي – فيرون، ولامبورغيني – أفينتادور.
فيديو
YouTube Link 1 2





بالصور .. أغلى 8 يخوت في العالم ما بين روسيا والإمارات17/12/2013

يخت "ديلبار" يمتلكه الملياردير الروسي "اليشر عثمانوف"، أغنى أغنياء روسيا، ويبلغ سعره 263 مليون دولار، ويبلغ طوله 360 قدماً، ويسع 20 فرداً، و47 فرداً من طاقم اليخت، وهو مزود بمهبط طائرة مروحية وحمام سباحة وغرفة احتفالات رسمية.

يخت راديانت"، يمتلكه "عبد الله الفطيم"، ويبلغ سعره 286 مليون دولار، ويبلغ طوله 360 قدماً، وهو مكون من 7 طوابق، ومزود بجهاز دفاعيّ لمواجهة قراصنة البحر؛ يتضمن بنادق صوت ومدافع مائية يمكنها إغراق سفينة أخرى من على بُعد 100 ياردة.


يخت "بيلوروس"، يمتلكه الثّري الرّوسي "رومان أبراموفيتش"، ويبلغ سعره حوالى 300 مليون دولار، وهو يضمّ حماميٌ سباحة، ومهبطي طائرات مروحية، وعدداً من الغرف الفخمة، وجناح فاخر مزود بحائط يمكنه التحول إلى تراس خاص.


يخت "دبي"، يمتلكه الشيخ "محمد بن راشد المكتوم"، ويبلغ سعره 300 مليون دولار، فيما يبلغ طوله 524 قدماً، وهو ثالث أطول يخت في العالم، ويضم سبع ركنات للإستجمام على سطح اليخت، وملعب سكواش، ومهبط طائرة مروحية، وغواصة صغيرة.


يخت "A"، ويمتلكه "الملياردير الروسي "أندري ملنيشنكو"، يبلغ سعره 323 مليون دولار، ويشتمل على صنابير مياه بقيمة 40 ألف دولار، ومقابض سلالم بقيمة 60 ألف دولار، وسرير يمكنه الدوران في اتجاه شروق وغروب الشمس.


يخت "سيرين"، ويمتلكه الملياردير الروسي "يوري شيفلر"، ويبلغ سعره 330 مليون دولار، ويصل طوله إلى 440 قدماً، ويتضمن تصميمه الخارجي إضاءة زرقاء تجلعه يتوهج ليلاً، كما يضم حمامات سباحة، و12 غرفة، وغرفة تليفزيون فاخرة.


يخت "إكليبس"، ويمتلكه الملياردير الروسي "رومان أبراموفيتش"، ويبلغ سعره 485 مليون دولار، فيما يبلغ طوله 536 قدماً، وهو يضم صالة ديسكو، وسينما، ومركز تجميل، ومطعم، فضلاً عن نظام دفاعي بالليزر ضد محاولات تصوير الإعلام للضيوف على متن اليخت.


يخت "عزام"، وهو أغلى يخت في العالم، ويبلغ سعره 627 مليون دولار، ويبلغ طوله 590 قدماً، ويمتلكه الشيخ "خليفة بن زايد النهيان"، واستغرق بناؤه أربع سنوات، ويشاع أنه يضم 50 جناحاً خاصاً.





صور | مرسيدس C-Class طراز 2015

سيارة مرسيدس C-Class التي عُرفت سابقاً باسم (بنز الصغيرة) وجدت منافسة لها في طراز مرسيدس CLA الذي حقق مبيعات عالية. ولكن هذا لا يعني تخلي مرسيدس عن طراز C-Class الذي يبقى أكثر طرازات الشركة مبيعاً. وفي الحقيقة فمنذ تقديم طراز C-Class الحالي عام 2007 ، باعت منه مرسيدس قرابة 2.5 مليون سيارة حول العالم، وحان الآن موعد طرح طراز جديد. لا تتمتع مرسيدس C-Class الجديدة فقط بفخامة وأناقة أكثر من الطراز السابق، ولكنها أيضاً تشتمل على أحدث أنظمة الحفاظ على السلامة. وهو أمر متوقع، فبينما تًعتبر CLA سيارة مصغّرة عن CLS، تُعتير C-Class نسخة مصغرة عن طراز مرسيدس S-Class، وهي واحدة من أكثر المركبات تطوراً في العالم من حيث التقنيات التكنولوجية.