السبت، 24 مايو 2014

الإخبارية اليومية





نائب الملك للسفراء المعينين حديثا:
اعملوا لتطوير علاقات المملكة وخدمة المواطنين

23/05/2014 - 12:23 ص
واس (جدة)

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مكتبه بقصر السلام بجدة، أمس، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين حديثا، وهم مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي السفير محمد بن أحمد الطيب، السفير المعين لدى مملكة الدانمارك محمد بن إبراهيم العقيل، والسفير المعين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية جمال بن إبراهيم ناصف.
وقد هنأهم سموه بالثقة الملكية بتعيينهم سفراء لخادم الحرمين الشريفين، مؤكدا أهمية العمل بما يعزز دور المملكة في منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى تطوير علاقات المملكة بالدول التي يعملون فيها، وتقديم كل الخدمات تجاه أبناء الوطن في الخارج، متمنيا لهم التوفيق.
وعبر السفراء ــ من جهتهم ــ عن الفخر والاعتزاز بالثقة الملكية بتعيينهم سفراء لخادم الحرمين الشريفين، مؤكدين بذل الجهود لخدمة المملكة وأبنائها.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين.





ولي ولي العهد يعزي الدكتور "البشر" في وفاة والدته

واس- جدة:
 بعث صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، برقية عزاء ومواساة للدكتور محمد بن فهد بن محمد البشر، في وفاة والدته رحمها الله.

وقال سموه: "ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة والدتكم رحمها الله وإننا إذ نعرب لكم، ولأبناء الفقيدة وأسرتكم الكريمة كافة عن أحر تعازينا وصادق مواساتنا، لنسأل المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع مغفرته ورضوانه، وأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهمكم الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.





بهدف مناقشة التقرير الثاني للجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية الاتفاق
وزراء الخارجية الخليجيون يجتمعون بالرياض لبحث الموقف من قطر

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
شهدت العاصمة الرياض اليوم اجتماعاً ضمّ وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، لبحث ترتيبات إعلان عودة العلاقات والسفراء إلى الدوحة بعد قرار السحب الذي اتخذته السعودية والإمارات والبحرين.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني: "وزراء خارجية دول المجلس عقدوا اجتماعاً في مدينة الرياض يوم السبت 25/ 7/ 1435هـ الموافق 24/ 5/ 2014م، لمناقشة التقرير الثاني الذي رفعته اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض".

وأضاف: "تابع الوزراء بارتياح سير عمل اللجنة والنتائج التي تم التوصل إليها، ووجهوا باستكمال الخطوات اللازمة لتنفيذ آلية اتفاق الرياض بالشكل الذي يعزز تكاتف دول المجلس ويدفع بمسيرة العمل الخليجي المشترك إلى الأمام".

وأردف "الزياني": "وجّه الوزراء اللجنة بضرورة مواصلة متابعة تنفيذ ما يتم الالتزام به وفقاً لبنود آلية اتفاق الرياض".

من جانبها، فضّلت "أمانة المجلس" عدم الكشف عن أبرز المحاور والقرارات التي انتهى إليها الاجتماعان الأول والثاني، على الرغم من أن الرأي العام الخليجي يترقب ما سيسفر عنه "اتفاق الرياض".





نفي ما نشرته صحيفة " العرب " اللندنية منسوباً لمصادر أمنية
متحدث الداخلية : لاصحة لإيقاف خلية تشتغل لفائدة دولة قطر




نفى المتحدث الأمني لوزارة الداخلية ما نشرته صحيفة “العرب” اللندنية في عددها الصادر يوم الجمعة 24 / 7 / 1435هـ الموافق 23 / 5 / 2014م منسوباً لمصادر أمنية عن إيقاف خلية بالمملكة تشتغل لفائدة دولة قطر على مواقع التواصل الاجتماعي وفق مخطط قطري تركي ، وإيقاف أشخاص من الجنسيتين السعودية والقطرية يتلقون دعماً وتوجيهات من خارج المملكة خاصة قطر وذلك وفق ما ورد في الخبر المنشور بالصحيفة.
وأكد اللواء منصور التركي أن الخبر المنشور في الصحيفة لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلاً ، ودعا الصحيفة إلى احترام مبادئ ومواثيق العمل الإعلامي ، وممارسة المهنية فيما تنشره ، والابتعاد عن الأخبار الملفقة.





الفيصل يعقد مؤتمراً صحفياً حول تفاصيل الأمر الملكي لدعم التعليم بـ 80 مليار ريال غدا الأحد


يعقد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم مؤتمراً صحفياً غدا الأحد بفندق الهيلتون بجدة، للحديث عن التفاصيل التي تضمنها أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لدعم وتطوير التعليم العام في المملكة عبر مشروعٍ مدته 5 سنوات بتكلفة إجمالية بلغت 80 مليار ريال .

وسيتطرق سموه لأهداف مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام في المملكة، عطفاً على ما تقدمت به الوزارة للمقام السامي سعياً لتلبية الاحتياجات الضرورية والتطويرية التي تحتّمها المرحلة الحالية والمستقبلية.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد حددت الدعم المطلوب للسنوات الخمس القادمة، ووضعت الآلية التنفيذية للإشراف على البرنامج، لتمكينه من تحقيق غاياته السامية، بتكلفة إجمالية تزيد على 80 مليار ريال، إضافة إلى المخصص السنوي للوزارة.
كما سيتناول الأمير خالد الفيصل الموافقة الملكية على تشكيل لجنة وزارية من الوزراء ذوي العلاقة لتولي الإشراف العام على تنفيذ برنامج العمل.





40 % خصم من قيمة العقد للمقاول المتأخر في المشروعات

تحرير - سعيد الزهراني - الطائف
السبت 24/05/2014

أجرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعديلات مهمة على نظام «تصنيف المقاولين»، وتضمنت هذه التعديلات تطبيق جزاءات رادعة على المقاول الرئيس والمقاول من الباطن في حالة التعاقد دون إذن الجهة صاحبة المشروع، ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات المقام السامي الكريم القاضية بالحد من تعثر المشروعات الحكومية، وجاء في التعديلات مايلي: بالنسبة للمقاول الرئيس.. خصم كامل قيمة عقود الباطن من المشروع المقدم للتصنيف، وتحسب له نسبة 40% فقط من إجمالي القيمة المتبقية بعد خصم كامل قيمة مقاولي الباطن، ويؤجل حساب المشروع كخبرة تنفيذية إلى أن يتم تنفيذه بالكامل. أما المقاول من الباطن فلا يحتسب المشروع المنفذ من الباطن كخبرة تنفيذية، كما تضمنت التعديلات ضرورة إبلاغ ديوان المراقبة العامة بذلك من أجل اتخاذ اللازم.





وزارة العمل ترصد سعودة وهمية في أكثر من 400 منشأة

24/05/2014 - 2:22 ص
فارس القحطاني (الرياض)


رصدت وزارة العمل وجود 404 منشآت لديها سعودة وهمية، وقامت الوزارة بإيقاف الحاسب الآلي عنها كإجراء نظامي. وكشفت جولات الوزارة على المنشآت والتي بلغت 39559 جولة ميدانية أنه تم ضبط نحو 13989 مخالفة من قبل لجنة السعودة، كما تم رصد نحو 9211 وظيفة تشغلها العمالة الوافدة، ويمكن أن يشغلها السعوديون.

وكما بلغ عدد المنشآت التي تم إيقاف الحاسب الآلي عنها من قبل المفتشين واللجان 2388 منشأة، و بلغ عدد المنشآت التي تم تحصيل غرامات مالية عليها بسبب المخالفات 1045 منشأة. وبلغ عدد العمالة الوافدة التي أخذت عليها تعهدات 12294 وافدا، فيما بلغ عدد العمالة الوافدة التي تم ترحيلها لمخالفتها أنظمة العمل 4229 عاملا وافدا. وكشف التقرير أن نسبة القضايا التي وردت إلى الهيئة العليا في الرياض، وجدة بلغت 5447 قضية، فيما بلغ إجمالي القضايا الواردة والمدورة في الهيئة العليا في الرياض وجدة 8474 قضية، وبلغت القضايا المنتهية في الرياض وجدة من قبل الهيئة العليا 2823 قضية، والقضايا المتبقية 5651 قضية.





بعدما زعمت تقارير وقوع حالات.. قال: المملكة اتخذت الإجراءات المناسبة
مسؤول الحج الإيراني: لا إصابات "كورونا" بين معتمرينا بالسعودية

خالد علي- سبق- متابعة:
نفى مسؤول الحج الإيراني وقوع أية إصابات "كورونا" بين المعتمرين الإيرانيين في السعودية حتى يوم أمس الجمعة؛ مُفَنّداً بذلك أي تقارير صحفية قد تزعم وقوع إصابات "كورونا" بين المعتمرين الإيرانيين؛ مؤكداً اتخاذ المملكة الإجراءات المناسبة.

وأوضح المسؤول عن شؤون الحج والزيارة الإيراني "قاضي عسكر"؛ وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "فارس" قائلاً: "إن الهيئة الطبية لمنظمة الحج والزيارة، وبالتعاون مع وزارة الصحة الإيرانية، تتابع الموضوع بدقة، وتقوم بالتنسيق اللازم لرصد أي حالة إصابة محتملة بفيروس الكورونا للمعتمرين الإيرانيين في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حيث لم يَرِد إلى الآن أي تقرير يفيد بتسجيل حالة إصابة واحدة".

وأكد "عسكر" أن السلطات السعودية تتخذ الإجراءات المناسبة لمنع انتقال الفيروس إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن منظمة الحج والزيارة الإيرانية بدورها أيضاً تقوم بالإجراءات والمراقبة لمعتمريها، ولم تُسجّل إلى اليوم أية حالة.

ولفت "عسكر" إلى أنه في حال ثبوت أي حالة مرضية حتى غير "الكورونا" بين صفوف المعتمرين الإيرانيين؛ فإن المريض سيخضع للعناية لمنع انتقال العدوى؛ سواء داخل السعودية أو إيران.





مفتي المملكة يتراجع عن تصريحاته حول تويتر الذي وصفه بـ الترهات
السبت، 24 مايو، 2014



تراجع مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ عن تصريحات سلبية سابقة حول تويتر أشهر موقع تواصل اجتماعي في المملكة بعد أن قرر أن يتواجد في بث مباشر اليوم السبت عبر إذاعة “نداء الإسلام” ببرنامج “فتاوى على الهواء”، حيث سيجاوب على الاستفسارات والأسئلة عبر “تويتر” و”فيسبوك”.
ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير الإذاعة عبد الرحمن القبيسي قوله إن هذا البرنامج يعتبر إضافة كبيرة لإذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة، لاسيما أنها المرة الأولى التي يقدم آل الشيخ فتاويه وأجوبته على الأسئلة مباشرة عبر تويتر وفيسبوك.
وأضاف “القبيسي” إنه سيتم استقطاب العديد من أعضاء هيئة كبار العلماء، أعلى مؤسسة دينية في المملكة، من خلال برامج يجري الإعداد لها حالياً، وهذا البرنامج يعد باكورة برامج الفتاوى المباشرة.
وكان مفتي المملكة قال، العام الماضي، إن “وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر من الترهات التي اكتسحت كثيراً من أوقات أبنائنا وبناتنا وأنها تصرفهم عن المهمات وتضييع أوقاتهم في غير منفعة”. ووصف قبلها تويتر أيضاً بأنه “بات مجلساً لكل مهرج… ومفسداً للذين يطلقون تغريدات باطلة كاذبة خاطئة”.






يدرس تحسين الخدمة الإسعافية.. ومطالبات بتنفيذ عدادات الكهرباء الذكية
‏‫"الشورى" يُناقش تقرير "المراقبة" وتعديل نظام رعاية المعوقين.. الاثنين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 يناقش مجلس الشورى في جلستيْ الاثنين والثلاثاء المقبلتين، عدة تقارير؛ من بينها تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية بشأن مقترح مشروع نظام الخدمات الإسعافية والمسعفين، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية بشأن مقترح تعديل مواد من نظام رعاية المعوقين؛ حيث يُدرِج المقترح الحقوقَ القضائية للمعاق، كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع تعديل بعض مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، ويتضمن جدول أعماله أيضاً الاستماع لوجهة نظر لجنة الإسكان تجاه التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء؛ حيث طالبت اللجنة بالإسراع بتنفيذ آلية مشروع العدادات الذكية.

وتفصيلاً يناقش مجلس الشورى -خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين- تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1434/ 1435هـ.

كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مقترح مشروع نظام الخدمات الإسعافية والمُسعفين في المملكة العربية السعودية، المُقدّم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي؛ استناداً إلى المادة (23) من نظام مجلس الشورى، وقد أوصت اللجنة بالموافقة على ملاءمة دراسة المقترح المكوّن من 27 مادة، ويهدف إلى تحسين جودة الخدمات الإسعافية، ووضع الإطار التنظيمي لممارسة الخدمات الإسعافية وللعاملين في مجالها.

كما تنص موادّ المقترح على دعم برامج التدريب وتوعية المجتمع بجوانب الخدمة الإسعافية، وتُحدد مواد الجزاءات المتعلقة بالخدمة عند المخالفة؛ وذلك لضمان جودة الخدمة وتعزيز سلامة المرضى.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة، مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل المواد (الثانية) و(الثامنة) و(الحادية عشرة) من نظام رعاية المعوقين، المقدم من أعضاء المجلس (الدكتورة لبنى الأنصاري، والدكتورة لطيفة الشعلان، والدكتورة منى آل مشيط، والدكتورة نهاد الجشي)، وكذلك مقترحَ مشروعِ تعديل نظام رعاية المعوقين المقدم من عضو المجلس الدكتور ناصر الموسى؛ استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس.

ويهدف المقترح -الذي أيّدته اللجنة وأوصت بالموافقة على ملاءمة دراستها له- إلى تفعيل نظام رعاية المعوقين الذي تم إقراره سابقاً ولم تصدر له اللائحة التنفيذية، وتفعيل آليات النظام المتمثلة في المجلس الأعلى لشؤون المعوقين والأمانة العامة للمجلس والميزانية المخصصة للمجلس لتتناسب مع متطلبات ذوي الإعاقة في المملكة.

ويُدرج المقترح الحقوق القضائية للمعاق، التي لم تتناولها المادة الثانية من النظام الحالي الذي نص على أن "تكفل الدولة حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل".

وفي موضوع آخر يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1433/ 1434هـ.

وفي الجلسة التي تُعقد يوم الثلاثاء القادم، يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع تعديل بعض مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية المقدّم من عضو المجلس الدكتور سعد مارق؛ استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس.

كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1433/ 1434هـ.

وقد طالبت اللجنة -في توصيتها الثالثة- الهيئةَ بالإسراع بتنفيذ آلية مشروع العدادات الذكية للمستهلكين، والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية لتمويل هذا المشروع.

وسيناقش المجلس -ضمن جدول أعمال هذه الجلسة- تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة والمحافظة عليها بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية.





بعد الانتهاء من فحص الجزء الثاني وطوله نحو (84) كلم
عيوب في أول أجزاء الأعمال المدنية لخط القطار فائق السرعة


A+ A A-

أكدت شركة “يورو كونسلت” للاستشارات الهندسية -المسؤولة عن أعمال فحص الجزء الثاني من البنى التحتية لخط سكة الحديد للقطار فائق السرعة السعودي، الرابط بين الحرمين الشريفين (مكة المكرمة، والمدينة المنورة)، الذي ينفذه كونسورتيوم إسباني- أن هذا الجزء يتمتع بجودة أكبر من الجزء الأول.

وجاء تأكيد الشركة، بعد الانتهاء من فحص الجزء الثاني، الذي يبلغ طوله نحو (84) كلم، ودون إيضاح لماهية العيوب.

وأكد رئيس الشركة -ليوناردو بيناتوف- أن هذا الجزء يتمتع بجودة أكبر من أول (100) كلم تم تسليمها. وبحسب صحيفة (إيه بي سي) الإسبانية، فإن الكونسورتيوم الإسباني، تسلم الجزء الثاني من البنى التحتية.

وفي منتصف فبراير/شباط الماضي، وبمناسبة زيارة أجراها للسعودية -للتحقق من تطور الأعمال- اعترف خوان ميجل بيار مير -رئيس شركة “أو إتش إل” الإسبانية، إحدى شركات الكونسورتيوم الإسباني، المسؤول عن تنفيذ المشروع- بوجود أوجه قصور في جودة الجزء الذي سلمه لهم “تحالف الراجحي”، الذي يضم شركات سعودية وصينية. وأكد بيار مير، أنه إذا استمر “تحالف الراجحي” في تأخير تسليم الأعمال، فإن هذا سيؤدي إلى تأخر تسليم المشروع. وأبرز أن المهم -في الوقت الحالي- هو معرفة الوقت الذي سيسلم فيه التحالف -المسؤول عن الأعمال المدنية في المرحلة الأولى من المشروع- الأعمال بالكامل، مشيراً إلى أن الشركات الإسبانية لا تستطيع البدء في العمل قبل تسلم البنى التحتية. وبحسب الجدول الزمني، فإنه من المنتظر تسليم المشروع في ديسمبر/كانون الأول 2016.





‫عقاريون: تصفية المساهمات العقارية المتعثرة تخفض أسعار الأراضي بنسبة 40%
‬‎
رحب عقاريون بقرار المجلس الأعلى للقضاء تفريغ عدد من القضاة للبت في قضايا أراضي المساهمات العقارية المتعثرة، مؤكدين أن هذه الخطوة ستكون لها آثار إيجابية كبيرة، في مقدمتها رد حقوق وأموال المساهمين.
وقال نائب رئيس غرفة الأحساء المهندس خالد بن سعود، إن ملف المساهمات يعد أحد أعقد الملفات النظامية والحقوقية المعلقة منذ سنوات، والتي وقع ضحيتها آلاف المواطنين الذين ظلوا يترقبون انفراجاً لأموالهم.

من جانبه أشار العقاري مشعل الخرس إلى أن تفعيل هذا القرار، سيعمل على توفير أراضٍ سكنية مطورة للمواطنين وبالتالي خفض الأسعار بنسبة تصل إلى 40%، وفقاً لصحيفة "الشرق".

ولفت العقاري نبيل الفوزان إلى أن المساهمات العقارية المتعثرة أحد العوامل التي أعاقت التنمية في الأحساء، وساهمت بشكل كبير في نقص الأراضي السكنية وارتفاع أسعارها، مؤكداً أن تفريغ عدد من القضاة للبت في القضايا المتعلقة بتلك المساهمات سوف يعمل على إنهاء عدد كبير منها وإعادة حقوق المساهمين.

وأضاف الفوزان، بأن مدينة الأحساء بها أكثر من 12 مساهمة عقارية متعثرة، منذ أكثر من أربعين عاماً، وتتجاوز قيمة استثماراتها الخمسة مليارات ريال.






الضيافة والفندقة أهم قطاع في استثمارات "الراجحي للاستثمارات العقارية"

المدينة - الرياض
السبت 24/05/2014

بدأت شركة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي للاستثمارات العقارية في أخذ خطوات واسعة في مجالات الاستثمار العقاري وخدمات الضيافة والمرافق السياحية داخل المملكة وخارجها، وتعد الشركة وهي أحد شركات أوقاف سليمان عبدالعزيز الراجحي القابضة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري في المملكة وتهدف إلى تحقيق نمو أكبر وتطور متسارع بما يحقق طموح الجميع.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي للاستثمارات العقارية خالد بن سعود أبوحيمد أن الشركة تحرص على العمل وفق خطط تنموية استثمارية لتمكينها في الريادة في مجالات الاستثمار العقاري وخدمات الضيافة والمرافق السياحية من خلال محافظ استثمارية، موزعة على مناطق المملكة، لتحقيق عوائد مجزية على هذه الشركة الوقفية لتحقق بذلك وهدفها النبيل الذي أسست من أجله.
وأوضح أبوحيمد أن الشركة حريصة على أن تملك مشروعاتها نقاطًا هامة حضارية ودينية وثقافية متكاملة الخدمات منها السكني، والفندقي، والمجمعات التجارية، وكافة المرافق تعزيزًا للهدف الإنساني وتنمية لمصارف الوقف، مبينًا أن أهم قطاعات الاستثمار في شركتنا حاليًا قطاع الضيافة والفندقة لما فيها من تطوير للبنية التحتية في هذا القطاع في المملكة ولما لها من دور في تشجيع السياحة الداخلية وكونه رافدًا اقتصاديًا متناميًا.
وأشار أن شركة الراجحي للاستثمارات العقارية بدأت منذ تأسيسها بإنشاء عدة مشروعات أبرزها مشروع أبراج حائل وفندق كراون بلازا الخبر وكذلك فندق كراون بلازا المدينة المنورة الذي يتميز بموقعه قرب الحرم النبوي الشريف، وأيضًا مجموعة فنادق ذات الخمسة نجوم بمكة المكرمة، بالإضافة إلى أحدث مشروعاتنا التي بدأ العمل بها وهو مشروع أجنحة فندقية فاخرة محاذية لمسجد الراجحي في مدينة الرياض فضلاً عن مشروعات فندقية وسياحية في المدينة المنورة وحائل وتبوك.
وشدد على أن شركة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي للاستثمارات العقارية تدخل في سباق مستمر على الصدارة والريادة وتحقيق إنجازات غير مسبوقة من خلال مشروعات الشركة المتكاملة خاصة في قطاع الضيافة والفندقة حيث تسعى الشركة إلى تعزيز وجودها على هرم مقدمي خدمات الضيافة والفندقة في المملكة وذلك من خلال احتياجات وأذواق عملائها وترضي تطلعاتهم.





بالفيديو.. أمين مكة يكشف أسباب كارثة السيول الأخيرة

كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن كميات هائلة من القطع الصخرية وانسداد شبكات التصريف بالطمي كانا وراء كارثة السيول التي أصابت منطقة مكة المكرمة الأسبوع قبل الماضي.

وقال البار خلال مؤتمر صحفي أول من أمس إن السيول التي وقعت الأسبوع قبل الماضي كانت بمنطقة تسمى جسر البحيرات على طريق المدينة المنورة، وإن هذه المنطقة تشهد دائماً تجمعاً للأمطار، ولكن ليس بالكمية التي هطلت مؤخراً.

وأضاف: "هناك مشروع في جنوب المنطقة بالقرب من الدائري الثالث تحت التنفيذ، وكانت هناك كميات رهيبة من القطع الصخرية الموجودة في شرق وغرب الطريق مع بداية الأمطار، ونظرا لاتجاه السيول من الناحية الجنوبية إلى الشمالية فقد سحبت مياه الأمطار هذه الصخور وسببت انسداداً مؤقتاً لشبكات تصريف مياه سيول الأمطار، وأيضاً ارتفاع كميات المياه التي أتت من الشعاب الداخلية لم تستوعبها شبكات التصريف بسبب انسدادها بالطمي".

وأوضح البار أن المنطقة عبارة عن طبيعة جبلية، وبها واديان تأتي منهما الأمطار، وأن الأمانة سبق أن قامت بعمل مصدات خرسانية بهدف عزل الأحجار الكبيرة وعدم السماح لها بالنزول إلى شبكات تصريف السيول منعاً لسد هذه الشبكات، لافتا إلى أن مكة تتضمن شبكات تصريف على امتداد 186 كيلومترا وأن هناك شبكات تحت التنفيذ، وشبكات مستقبلية سيتم العمل عليها مستقبلاً، فضلاً عن مخطط تصريف السيول إلى خارج العاصمة المقدسة.
فيديو






"الصحة": وفاة و4 إصابات بفيروس "كورونا" في الرياض والقنفذة والمدينة المنورة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت عن تسجيل وفاة واحدة و4 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" في الرياض والمدينة المنورة والقنفذة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة أن الإصابات الجديد منها حالة لرجل من المدينة وهي مستقرة، فيما توجد حالتان لا توجد لديهما أعراض من القنفذة، وحالة واحدة من الرياض بالعناية المركزة.

ولفتت إلى تماثل حالتين للشفاء من الفيروس لرجل وامرأه من جدة، فيما وافت المنية امرأة تبلغ من العمر 40 سنة من الرياض.


 


اليمن: السعودية تلغي بصمة ترحيل اليمنيين الذين غادروا في فترة التصحيح ومن حقهم العودة


قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن السلطات اليمنية تلقت اليوم (الجمعة) قرارا رسميا من نظيرتها السعودية بإلغاء بصمة الترحيل بحق اليمنيين الذين غادروا المملكة خلال فترة تصحيح وضع العمالة بالمملكة، ليكون من حقهم العودة بالطرق القانونية.

ونقلت عن القائم بأعمال السفارة اليمنية في الرياض محمد عبدالعزيز عثمان قوله: "أبلغنا وكيل وزارة الداخلية السعودي الدكتور احمد السالم رسميا اليوم الجمعة أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف أصدر أمس توجيهات إلى إدارة الجوازات بإلغاء بصمة الترحيل التي أخذت من المرحلين من العمالة اليمنية خلال فترة تصحيح وضع العمالة في المملكة العام الماضي".

وتابع بأن التوجيهات الصادرة للجوازات السعودية قضت بالسماح لليمنيين الذين تم ترحيلهم أثناء فترة تصحيح وضع العمالة بالعودة إلى المملكة بالطرق القانونية، باستثناء الذين صدرت بحقهم أحكام في قضايا جنائية.





المرأة حاضرة في الجهات الأمنية «سجانة» و«مفتشة» و«جندية»




آخر تحديث: السبت، ٢٤ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الخرج - نورا الحناكي
على رغم الحاجة إلى توظيف المرأة في وظائف أمنية متعددة إلا أن دورها اقتصر في الأعوام الماضية على وظائف محدودة، مثل وظيفة «مفتشة» و«مأمورة تحرٍ» و«سجانة» داخل السجون والمحاكم، إضافة إلى وظائف «سجانة» و«مفتشة» في قطاعات مثل الجوازات وحرس الحدود. ووظائف عسكرية مشابهة برتب تبدأ من جندي وتنتهي برئيس رقباء في المنافذ البرية والبحرية والجوية. في حين انضمت المرأة في الفترة القليلة الماضية إلى مهنة التفتيش في المطارات، لفحص المسافرات على الرحلات الداخلية والدولية. وحين سألت «الحياة» المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي عن إمكان درس وزارة الداخلية لتأهيل المرأة وإلحاقها بالمجال الأمني مستقبلاً، فضّل التركي عدم الخوض في هذا الموضوع وقال: «هذا الأمر ليس من اختصاصي، وكل جهة لديها خططها التي تنسجم ومتطلبات تنفيذ مهماتها، ما يستوجب الرجوع للجهات ذات العلاقة».

وأكد المتحدث الرسمي لشرطة الرياض فواز الميمان لـ«الحياة» أنه لا توجد حالياً في أقسام الشرطة وظيفة نسائية بمسمى «محققة».

ورأى أن عمل المرأة لا يتجاوز في المجال الأمني وظيفة مفتشة أو وظيفة مأمورة تحرٍ وموظفة داخل السجون والمحاكم.





قانونيون يطالبون بتوظيف المرأة السعودية في أجهزة التحقيق


آخر تحديث: السبت، ٢٤ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الخرج - نورا الحناكي

طالــب اختصاصـيون بالأمن وقانونيون وأعضاء شورى، بتوظيف المرأة في مجال التحقيق لدى الجهات الأمنية المعنية بذلك، وخصوصاً في التحقيق مع النساء في قضايا الاغتصاب والتحرش، وقالوا: إن جهات التحقيق في مثل هذه القضايا تحتاج إلى استكمال التحقيق إلى أدق تفاصيل الحادثة، وهو ما تتحرج النساء اللواتي يحقق معهن من البوح به أمام محقق. (للمزيد)

وأشار مصدر مطلع على قضايا التحقيق مع النساء (فضل عدم ذكر اسمه) إلى أن امتناع إحدى ضحايا مثل هذه القضايا اضطر رجال التحقيق إلى الاستعانة بمأمورة التحري لتلعب دور الوسيط بين الضحية والمحققين، بعدها قامت المأمورة بمناقشتها ونقلت إلى المحققين ما قالته الضحية. من جهتها، اعتبرت عضو مجلس الشورى ثريا العريض أن خوض المرأة وتأهيلها للعمل في المجال الأمني أصبح «ضرورة ملحة»، وقالت في تصريح إلى «الحياة»: «في كثير من الأوقات لا تستطيع المعتدى عليها الإبلاغ عن تعرضها للاعتداء بشتى أنواعه، وخصوصاً أن أقسام الشرطة تطلب حضور ولي الأمر الذي يكون في بعض الحالات هو نفسه الخصم»، وزادت: «أكثر من ذلك إن بعض أقسام الشرطة تتجاهل البلاغات الأنثوية باعتبارها تتناول مشكلات خاصة تصنف بأنها شؤون أسرية يصعب على الرجل التفاهم والتحاور فيها مع امرأة»، وطالبت العريض بتوظيف المرأة «محققة» وفي وظائف أخرى في الجهات الأمنية، مشيرة إلى أن ذلك سيسهم في تسهيل عملية التحقيق من دون الحاجة إلى حضور ولي الأمر.

وأشار المستشار القانوني أحمد العثمان خلال حديثه إلى «الحياة» إلى أن عمل المرأة في التحقيق سيخدمها، لافتاً إلى ضرورة أن تلتحق النساء اللواتي يتم اختيارهن لهذا العمل بدورات أمنية متخصصة.





«الحياة» تنشر أسماء الجامعات المحظورة.. 7 طبية و4 للفنون



آخر تحديث: السبت، ٢٤ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٢:٠١ - بتوقيت غرينتش)الرياض - إبراهيم الزاحم

كشفت وزارة التعليم العالي عن قائمة الجامعات المحظورة (حصلت «الحياة» على نسخة منها) التي تضمنت سبع جامعات متخصصة في العلوم الطبية، منها جامعة بوند الطبية في أستراليا، وأنجيليا ويسكن الطبية والتقنية في بريطانيا، وجامعة ولاية كولورادوا الطبية الأميركية، وجامعات «غالسك»، و«لودز»، و«ليبلين»، و«فراتسوف» الطبية في بولندا.

وأشارت القائمة إلى وجود أربع جامعات وكليات متخصصة في مجالات الفنون، منها كلية كولورادوا للفنون، وجامعة كولورادوا ميسا للفنون، ومعهد الفنون في كولورادوا، وجامعة ميامي الأميركية للفنون، وخمس جامعات متخصصة في التقنية والتكنولوجيا، منها معهد فلوريدا للتقنية في أميركا، ومعهدي غالوي مايو للتقنية ووتر فورد للتقنية في أرلندا، إضافة إلى جامعة وهان للتقنية في الصين.

وشملت القائمة جامعات عدة من 13 دولة مختلفة، تضمنت 35 جامعة من أميركا، وخمس جامعات بولندية، وأربع جامعات لكل من بريطانيا وأستراليا، وثلاث جامعات صينية، وجامعتين في كل من أرلندا وباكستان وماليزيا، إضافة إلى جامعة واحدة في كل من نيوزلندا وهنغاريا وكندا.

يذكر أن «الحياة» نشرت في عددها الصادر الأحد الماضي بتاريخ 12 أيار (مايو) خبراً عن إيقاف وزارة التعليم العالي اعتمادها لشهادات 65 جامعة خارجية، بعدما أدرجتها في قائمة الجامعات المحظورة، إذ تضمنت 35 جامعة أميركية، إضافة إلى خمس جامعات عربية. فيما أكدت الوزارة على لسان أحد مسؤوليها لـ«الحياة» أن الهدف من إيقاف اعتماد الجامعات الواردة في القائمة ليس التضييق على المبتعثين، بل لتحديد ما تحتاج إليه المملكة من تخصصات.

وأوضح السكرتير الخاص لوزير التعليم العالي إبراهيم عساس في تصريح إلى «الحياة» أن وجود أية جامعة خارجية على قائمة الجامعات الموقوفة لدى وزارة التعليم العالي يعني عدم اعتماد الشهادة الجامعية منها، مشيراً إلى أن «التعليم العالي» وضعت درجة محددة يتم بناء عليها قبول شهادة الجامعة من عدمه، وفق آليات وجهات ولجان تعمل في الوزارة بالتعاون مع الملحقيات والقنصليات الخارجية.

وأكد عساس عدم أحقية أية جامعة وُضعت على القائمة في أن تعترض، لأن المملكة لها كامل الحرية في وضع شروط خاصة، ومواصفات تعتمدها من دون النظر إلى الجامعة ومواصفاتها، قائلاً: «وعلى ضوء هذه المواصفات يتم السماح لأبناء المملكة بالمغادرة إلى الخارج للدراسة في الجامعات التي تحقق المواصفات المطلوبة».





قائمة الممنوعات في الاختبارات تطاول المعلمات… ممنوع الكعب والعلك


ممنوع استخدام الكعب العالي، ممنوع “مضغ العلك”؛ هذه آخر التعليمات التي أطلقتها بعض مدراس البنات في المنطقة الشرقية، والتي صدرت من مديرات المدارس أنفسهن، بحسب الصلاحيات الممنوحة لهن من وزارة التربية والتعليم في اجتماع ما قبل الاختبارات، إذ لم تقتصر التعليمات المشددة والتي تصدر كل عام أثناء فترة الاختبارات على “منع إحضار الهواتف المحمولة ووضع مستحضرات التجميل والزينة للطالبات، والتأكيد على أوقات خروجهن”، بل طاولت التعليمات المعلمات أنفسهن وبحسب “صحيفة الحياة”؛ أن بعض مديرات المدارس الشرقية أصدرت تعليمات مشددة إلى المعلمات، واللاتي يراقبن في قاعات الاختبار بعدم ارتداء الحذاء العالي واستخدام العلك، وعزت السبب في ذلك إلى عدم إزعاج الطالبات أثناء تأديتهن الاختبارات.
وذكرت المصادر؛ أنه في نهاية كل فصل دراسي وقبل الاختبارات، تقوم مديرات المدراس باجتماع مع المعلمات والإداريات لسرد التعليمات المكررة كل عام، من منع المساعدة على الغش، أو استخدام الهاتف المحمول في القاعة، إضافة إلى حديث المراقبات مع بعضهن وكيفية تنظيم وضبط القاعات، إلا أن بعض المديرات أضفن إلى قائمة التعليمات المعتادة كل عام منع مضغ العلك بصوت عالٍ، إضافة إلى منع ارتداء الكعب العالي بحجة أنه يسبب توتراً للطالبات أثناء الاختبار داخل القاعة.
وشددت المديرات؛ في اجتماعهن مع المعلمات على منع الغش، أو المساعدة على تغشيش الطالبات في القاعات، إضافة إلى منع التستر عليه، إذ يعد الغش سلوكاً غير أخلاقي وإخلالاً بسلامة الاختبار وذلك بحسب ما جاء في البند الثاني من المادة الثالثة عشرة من اللائحة، والتي تنص على أن الطالبة التي تحاول الغش في اختبار أو تساعد غيرها على الغش تنذر في المرة الأولى، ويؤخذ عليها تعهد خطي بعدم تكرار ذلك، ويلغى اختبارها في المرة الثانية في المادة أو المواد التي حاولت الغش فيها، أو ساعدت غيرها على الغش فيها، وتُعطى صفراً في ورقة الاختبار الذي وقع فيه الغش، بعد تحرير محضر بذلك من شهود الحال ومعتمد من مديرة المدرسة.
أما الطالبة التي يثبت ارتكابها للغش في اختبار بأية وسيلة، فإنه يعمل محضر بذلك ويعتمد من مديرة المدرسة، مع إرفاق وسيلة الغش ما أمكن ذلك، ويلغى اختبارها في المادة التي غشت فيها، وتعتبر مكملة إذا كان الغش في نهاية أحد الفصلين، ويحتفظ لها بدرجات أعمال السنة. أما إذا كان الغش في الدور الثاني فتعتبر راسبة في ذلك العام، والطالبة التي يثبت غشها في اختبار الفصل الثاني “الدور الأول” أو “الدور الثاني”؛ بالصف الثالث الثانوي أو ما في مستواه تسحب ورقة إجابتها، ويُحرر محضر بذلك، ويرسل إلى مركز الاختبارات مع وسيلة الغش المضبوطة إن وجدت، والذين بدورهم يقومون برفعه لوكالة شؤون الطالبات للبت فيها، سواءً كانت فردية أم جماعية مع التحفظ على النتيجة النهائية لحين البت فيها.
وأكدت معلمة في المرحلة الثانوية في حديثها لـ “الحياة” إن المعلمات يعتبرن يوم اختبار مقررهن يوم “الحصاد” لجهدهن طوال الفصل الدراسي، لذلك تحرص المعلمات على الحضور إلى المدرسة في يوم اختبار مقررها بكامل زينتها، فرحاً بإنهاء مقررها الدراسي وتقديمه، وهذا ما يغيظ بعض الطالبات إلا أن المعلمة اعتبرته حقاً لها.





"الحربي": القرارات تأديبية والغالبية ملتزمات
التشاجر والتدخين والزي تفصل 9 طالبات من جامعة طيبة



A+ A A-

أصدرت لجنة التأديب بجامعة طيبة قرارا بفصل 9 من طالباتها لقيامهن بارتكاب عدد من المخالفات تضمنت التشاجر والتدخين ومخالفة الزي وتغريدات مسيئة.

وقال عميد شؤون الطلاب الدكتور صالح بن سعيد الحربي ان لجنة التأديب اجتمعت مؤخرا برئاسته وأصدرت قرارات تأديبية بحق 9 طالبات تضمنت حرمان طالبة أربعة أشهر من مكافأتها لقيامها بالتدخين بحرم الجامعة حيث تم القبض عليها ووجد بحوزتها على علبة سجائر وبجانبها اعقاب سجائر ، وفصل 6 طالبات لفصل دراسي والحرمان من المكافأة لتشاجرهن، وفصل طالبة فصلا دراسيا لتشبهها بالرجال بقصه شعرها وتكرار مخالفة الزي.

وأكد أن الجامعة اقامت حملات توعوية لكافة طالباتها لتوعيتهن بحقوقهن وواجباتهن في الحرم الجامعي فيما يخص قصات الشعر والزي المخالف الا ان هذه الطالبة استمرت.
ولفت إلى فصل طالبة فصلا دراسيا مع الحرمان من المكافأة بسبب تطاولها عبر تغريدات مسيئة وذلك مع تكرارها واصرارها على تلك التغريدات.

وقال ان اللجنة التأديبية اعلنت ذلك لكافة طالبات الجامعة وكذلك في كليات السلام بهدف توعية الطالبات وتنبيههن أن من يتجاوز النظام سوف يعاقب.

وأكد الحربي ان هذه الحالات التي تم رصدها ومعاقبتها هي حالات قليلة نادرة مؤكدا التزام كافة الطالبات بالجامعة بالتعليمات والتوجيهات مشيرا الى ان الهدف من هذه العقوبات هي تأديبية.
وقال إن اللجنة خففت الحكم وناقشته بعناية وأضاف: “هؤلاء هم بناتنا ويجب ان نحتويهن”، مؤكدا انه يجب على الجميع الالتزام بقوانين الجامعة.





أوبريت طالبات أمام طلاب ومسؤولين يثير الغضب


A+ A A-

تضجر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من أداء عدد من طالبات مدارس عالمية لأوبريت إنشادي أمام الطلاب والحضور، في حفل تكريم عدد من الطلاب، الذين حصدوا جوائز محلية ودولية، وتكريم بعض من منسوبي تعليم جدة، بحضور مدير التربية والتعليم في مدينة جدة -عبدالله بن أحمد الثقفي- وقيادات تعليم جدة للبنين والبنات في قاعة بلاتسو.

وقال أحد المتابعين: “من يقول إنهن صغيرات؟!! الحياء فطرة، والفطرة هي الدين. وهذا العمل يكسر الحياء عند الطفلة، وعكس الفطرة”. بينما قالت أخرى: “بما أنه حفل رجالي، فأفضل الاكتفاء بأوبريت يقدمه أولاد، بدلاً من البنات”.






ضبط مسؤول يبتز الطالبات ويقيم غراميات مع المعلمات
الجمعة 24 رجب 1435هـ - 23 مايو 2014م

الرياض - هاني الصفيان

قبضت الجهات المختصة على مسؤول في وزارة التربية والتعليم يبتز الطالبات ويقيم غراميات مع المعلمات والمشرفات.

ويأتي ذلك بعدما تمكّنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة حائل من القبض على مشرف تربوي ابتز فتاة بعد أن هددها.

وفي التفاصيل أن الفتاة تقدمت للهيئة بشكوى ضد مشرف تربوي بمنطقة حائل، حيث ذكرت أنه قام بابتزازها وتهديدها، وعلى إثر ذلك تم إعداد كمين محكم للإطاحة به في أحد أسواق المنطقة، وقد حاول المقاومة إلا أن رجال الهيئة تمكنوا من الإمساك به.

وتبين بعد القبض عليه أن له علاقات مع عدد من المعلمات والمشرفات اللاتي تحصل على هواتفهن الشخصية من خلال تعامله مع الإدارة النسائية، كما عُثر بجواله على رسائل جريئة كان يرسلها لهن، وقد أحيل لهيئة التحقيق والادعاء العام تمهيداً لمحاكمته وتطبيق النظام بحقه.





طالبة التمريض في الدمام توفيت بانفلونزا الخنازير وليس كورونا


A+ A A-

في إطار حرص المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية للتواصل مع الوسائل الإعلامية ، فإننا نوضح بشأن ما تم تداوله مؤخراً في وسائل التواصل الاجتماعي والمتمثل في وفاة طالبة تمريض في الكلية الصحية ، فإن صحة الشرقية تشير إلى أن المتوفاة كانت فحوصها المخبرية سالبة للكورونا وإيجابية h1n1 ( انفلونزا الخنازير ) وكانت منومة بمجمع الملك فهد العسكري ، حيث كانت حالتها حرجة ورغم إعطائها العلاج وتوفير كافة الخدمات الطبية والإمكانيات اللازمة ، إلا أنها مازالت إيجابية الحالة لأنفلونزا الخنازير إلى أن انتقلت إلى رحمة الله .

وإذ تؤكد صحة الشرقية أنها تسعى بشكل مستمر بالتأكيد على مستشفياتها وكافة قطاعاتها الصحية العمل على الجاهزية لاستقبال أي حالة مشتبة بها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها والتعامل معها بما يتماشى مع المعايير الوطنية والعالمية لمكافحة العدوى ، مع الإعلان المباشر عن الحالات الإيجابية ( لاسمح الله ) في الموقع الرسمي لوزارة الصحة .





استولت على (14) ألف ريال وجواز سفرها وإقامتها
هروب خادمة سيرلانكية بعد سرقة كفيلها بالخرج


A+ A A-

سرقت خادمة سيرلانكية -تدعى عنوشا جيدرا- منزل كفيلها، وهربت، بعد ارتكابها الجريمة في مركز الحزم بالخرج.

وأكد كفيل الخادمة -فالح عيد السبيعي أن الخادمة سرقت مبالغ مالية





ابن عم الخادمة الفلبينية يكشف كيف هربت من المستشفى ونشرت صورها



نشر “موقع سي إن إن” الأمريكي تفاصيل جديدة في قضية الخادمة الفلبينية “باهيما ألاجاسي بالاجاسي”، التي زعمت أن مخدومتها السعودية قامت بإحراقها بالمياه المغلية وإحداث تشوهات بها.
ونقل الموقع عن “إرنيل تاهال”، ابن عم الخادمة، قوله؛ إنه قام بنشر صورة الخادمة على موقع “فيسبوك” بعد إصابتها ونقلها للمستشفى، لافتًا؛ إلى أنه لم يعرف ما يمكنه القيام به غير ذلك.
وأضاف أن ابنة عمه أصيبت، كما توضح الصورة بحروق في أسفل الظهر والذراعين والساقين، وذكر أنه بعد نشر الصورة وتبادلها بمواقع التواصل الاجتماعي، أخبرنا بعض المتابعين، بعدد من الأمور لمساعدة بالاجاسي على استرداد حقها.
وتابع؛ إنه نتيجة ذلك، قررنا أن تبقى الضحية “22 عامًا”، والمتزوجة منذ سنتين ولها طفلان، في الرياض للبحث عن العدالة من الجاني.
وذكر الموقع أن الخادمة تعرضت للاعتداء من والدة صاحب عملها في 4 مايو، حيث سكبت الماء المغلي عليها بسبب سوء تفاهم بسيط بينهما، حسبما قالت وزارة العمل الفلبينية الثلاثاء الماضي.
وقال ابن عم الضحية إن والدة رب العمل قامت بسكب المياه المغلية عليها بسبب تأخرها في إعداد القهوة.
وأشار “تاهال”؛ إلى أن صاحب العمل أخذ الخادمة بعد يومين من إصابتها لكي تحصل على الرعاية الطبية، معقبًا أنه بمساعدة عدد من أقاربه المقيمين في السعودية، تمكنوا من مساعدة الخادمة على التسلل من المستشفى، ثم نشرت صورة الحروق في جميع جسدها.
وشدد “تاهال”؛ على أنه يشعر بأن أسرة الضحية في حاجة إلى مزيد من الدعم الحكومي للحصول على العدالة.
ومن جانبها، قالت الحكومة الفلبينية إنها ستساعد في جمع ملف الخادمة وتقديمه للقضاء، وعلقت وكالة التشغيل السعودية التي وظفت الخادمة، فيما تُجري السلطات السعودية تحقيقا حول الواقعة.
وتزعم الخادمة أن الجانية قامت بالاعتداء عليها جسديا بالركل والجلد خلال أيام من وصولها، بعد أن أفصحت عن حنينها للعودة إلى وطنها، كما زعمت أنها حرمتها من الطعام.
وقال تقرير حكومي إن الخادمة موجودة حاليًا في ملجأ بالسفارة الفلبينية وتلقى رعاية جيدة وحالتها الصحية مستقرة.
ونقلت “سي إن إن” عن “محمد الماضي”، المسؤول بلجنة حقوق الإنسان بالمملكة قوله؛ نحن نتابع القضية مع الشرطة والسفارة، وسوف نرد بمجرد الحصول على تفاصيل في القضية.





أسرتان سعوديتان تتلقيان أنباءً عن مقتل اثنين من أبنائهما في سوريا


بدر الموط


تلقت أسرة الشاب فهد عبدالله عسيري (23 سنة) في ساعةٍ متأخرة من يوم أمس الأول (الخميس) نبأ مقتل ابنها داخل الأراضي السورية.
وقال أحد أقارب الشاب فهد لـ “الشرق” إن زميلاً له اتصل بالأسرة وبلَّغها بأن فهد قُتِلَ في سوريا خلال مواجهة دون أن يمنحهم تفاصيل أخرى عن طبيعتها وطرفيها.
وأوضح المصدر، الذي طلب حجب اسمه، أن فهد اختفى فجأة من منزل والده في حي الشرفية بمحافظة خميس مشيط (منطقة عسير) في شهر ذي القعدة من العام 1434هـ ( يرافقه شخصان آخران يسكنان مع أسرتيهما في نفس الحي.
وأفاد بأن فهد لم تظهر عليه قبل اختفائه أي نية للذهاب إلى سوريا أو اعتناق أفكار متشددة، مشيراً إلى أن والده بلَّغ الجهات الأمنية باختفائه.
وبحسب المصدر، فإن فهد اتصل بوالدته أكثر من مرة للاطمئنان عليها دون إبلاغها بمكان وجوده.
وبعد وصول نبأ مقتله، تلقى والدا فهد أمس الجمعة العزاء فيه بمنزلهما.
وكان فهد أتمَّ الدراسة في الكلية التقنية في أبها وتخرج فيها نهاية العام الدراسي 1434/ 1435، ولم يسبق له الالتحاق بأي وظيفة حكومية أو خاصة لضيق الفترة الزمنية بين تخرجه واختفائه.
ولفهد 5 أشقاء وهو أكبرهم، ويبلغ والده من العمر 61 عاماً.
وفي عرعر، تلقت أسرة الثلاثيني بدر خالد الموط مكالمة هاتفية في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة من مجهول تفيد بمقتل بدر خلال معركة بين قوات النظام السوري وجبهة النصرة.
وأكد مخلد الموط (ابن عمه) أن شخصاً اتصل من سوريا بشقيق خالد في تمام الواحدة من صباح أمس ليخبره بنبأ مقتله.
وذكر مخلد الموط أن خالد غادر عرعر قبل نحو عام قاصداً سوريا للمشاركة في القتال الدائر هناك.
ونصبت أسرة خالد أمس خياماً لتقبل العزاء أمام منزلها في حي الخالدية بمدينة عرعر.





اتهامات سعودية لمخابرات الفلبين بانتهاك "الحصانة"
اعتقلت دبلوماسيا سعوديا وضربت زوجته

الرياض: فارس النواف 2014-05-23 11:39 PM 

قدمت السفارة السعودية في مانيلا احتجاجا رسميا لدى وزارة الخارجية الفلبينية على "الاعتقال التعسفي المنتهك لقواعد الدبلوماسية" لأحد أفراد البعثة الدبلوماسية السعودية وزوجته من قبل جهاز المخابرات الذي أطلق سراحهما لاحقا.
وأبلغ "الوطن" مصدر رفيع في السفارة السعودية، أنه تمت مخاطبة الخارجية الفلبينية عن سبب انتهاك المخابرات للحصانة الدبلوماسية واعتقالها لأحد أفراد البعثة وزوجته بعد ضربها بما ينافي الاتفاقيات الدبلوماسية وأبرزها اتفاقية فيينا.
وبينما اتهمت المخابرات الدبلوماسي بـ"الاتجار بالبشر"، علق المصدر قائلا "المخابرات تصر على التهمة، وإن ثبتت فسيتم ترحيله".
وتعود القضية إلى نحو 10 أيام مضت، وذلك عقب اعتقال المخابرات الفلبينية للدبلوماسي وزوجته أمام أطفالهما، وأطلق سراحهما عقب ساعات بعد تدخل السفارة. وعن الوضع الصحي لزوجة الدبلوماسي، قال المصدر إنها "تلقت العلاج بأحد المستشفيات لإصابتها بكدمات ناتجة عن الاعتداء عليها بالضرب".





مشرف تربوي يشنق نفسه.. ومحاولات غير مجدية لإنقاذه

باشرت شرطة محافظة صامطة حالة انتحار في قرية الركوبة شرق المحافظة بعد تلقي بلاغ يفيد بانتحار مواطن في الأربعين من عمره.
ووُجد المواطن مشنوقا بواسطة حبل داخل إحدى غرف منزل والدته، وذكرت الأسرة لـ(الجزيرة) أنها حاولت إنقاذ ابنها الذي يعمل مشرفاً تربوياً، ولكنها لم تفلح.
وباشرت الجهات الأمنية الحادثة ورفعت البصمات من الموقع ثم جرى نقل الجثة إلى ثلاجة الموتى في مستشفى صامطة العام إلى حين الانتهاء من التحقيقات الأمنية.
يذكر أن هذا المواطن سبق أن حاول الانتحار العام الماضي بإطلاق النار على نفسه من مسدس.





"داينا" محملة بالمواشي اصطدمت بـ"كامري" تقلّ عائلة سودانية
بالصور.. مصرع وإصابة (8) ونفوق أبقار في حادث تصادم بالباحة


A+ A A-

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وأصيب أربعة -من عائلة سودانية- في اصطدام “داينا” محملة بالمواشي، بسيارتهم الكامري -عصر اليوم الجمعة- بمنحنى الزاوية، بطريق “الباحة_ بلجرشي” ببني كبير.

وبيّن الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة -المقدم جمعان بن دايس الغامدي- أنه “نتج عن الحادث ثلاث وفَيَات؛ (طفل، وفتاة، ورجل مسن)، وأربع إصابات، من عائلة مقيم سوداني، جميعهم كانوا بالسيارة الكامري، مع إصابة قائد السيارة الـ”داينا”.

وقال إنه نتج عن الحادث نفوق عدد من المواشي التي كانت تقلها السيارة الـ”داينا”، حيث قامت فرق الإنقاذ بإخراج جميع الحالات المحتجزة، وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين، ونقلهم مباشرة لمستشفى بلجرشي العام، بمشاركة الفرق الإسعافية بالهلال الأحمر.
ونقلت “الشرشورة” جثث المتوفين، كما تم إنهاء جميع الإجراءات وتسليم الموقع للمرور، حسب الاختصاص.










مواطن يفقد سيارته بسبب شهامته وإسعافه "مستغيثاً مزيفاً"

فقد أحد المواطنين بمكة المكرمة سيارته بسبب شهامته، وذلك عندما توقف عصر الأربعاء الماضي، لإسعاف شخص كان ملقى على الأرض وهو يستغيث بالمارة لمساعدته، متقمصاً شخصية "مريض"، فتمكن الأخير من الهروب بسيارة المواطن، وتركه في حالة دهشة واستغراب.

ونقلت صحيفة "سبق"، عن المواطن ويدعى سليم السريعي، أنه أثناء مروره بحي النورية وبالقرب من مستشفى باشراحيل، حوالي الساعة 5:30 مساءً شاهد مواطناً "أربعينياً" ملقى على الأرض على جانب الطريق، وكان يستغيث بالمارة، فتوقف بسيارته لإسعافه، وطلب منه "المستغيث" توصيله لمكان قريب، وبعد أن ساعده في الجلوس على المقعد الأمامي، قفز "المريض المزيف" إلى المقود وتمكن من الهرب بالسيارة التي كانت في وضع التشغيل.

وبعد إبلاغ الجهات الأمنية، تلقى السريعي اتصالاً بعد نحو 5 ساعات من وقت البلاغ، بأن السيارة عثر عليها بعد أن تعرضت لحادث اصطدام، وأن السائق تمكن من الفرار من موقع الحادثة، وأن السيارة نقلت إلى الحجز.




“عضة كلب” تنقل مصرياً إلى مستشفى رفحاء المركزي


A+ A A-

تعرض وافد مصري (40 عاماً) لعضة كلب سائب -مساء اليوم الجمعة- قرب محطة المهوس على شارع الثلاثين، ونقل لمستشفى رفحاء المركزي.

وتلقى المصاب عدة حقن، خشية أن يكون الكلب مسعوراً، وحالته مستقرة.

وقد أصبحت الكلاب السائبة ظاهرة في الآونة الأخيرة برفحاء، الأمر الذي جعل عدداً من المواطنين يطالبون البلدية بالقضاء عليها.





ضرب زوجة دبلوماسي سعودي


الرياض- العربية.نت

الاعتداء على زوجة دبلوماسي سعودي بالضرب، هو أبرز عناوين الصحف، في عددها الصادر صباح اليوم، التي تناولت عبر طيات صفحاتها، قصة رفض خادمات عن العمل، وأيضاً حقيقة دوي انفجار تبوك، ومحاولة هروب نزيلين من سجن بيشة.

اتهامات سعودية لمخابرات الفلبين بانتهاك "الحصانة"

قدمت السفارة السعودية في مانيلا احتجاجا رسميا لدى وزارة الخارجية الفلبينية على "الاعتقال التعسفي المنتهك لقواعد الدبلوماسية" لأحد أفراد البعثة الدبلوماسية السعودية وزوجته من قبل جهاز المخابرات الذي أطلق سراحهما لاحقا.
وأبلغ "الوطن" مصدر رفيع في السفارة السعودية، أنه تمت مخاطبة الخارجية الفلبينية عن سبب انتهاك المخابرات للحصانة الدبلوماسية واعتقالها لأحد أفراد البعثة وزوجته بعد ضربها بما ينافي الاتفاقيات الدبلوماسية وأبرزها اتفاقية فيينا.
وبينما اتهمت المخابرات الدبلوماسي بـ"الاتجار بالبشر"، علق المصدر قائلا "المخابرات تصر على التهمة، وإن ثبتت فسيتم ترحيله".
وتعود القضية إلى نحو 10 أيام مضت، وذلك عقب اعتقال المخابرات الفلبينية للدبلوماسي وزوجته أمام أطفالهما، وأطلق سراحهما عقب ساعات بعد تدخل السفارة. وعن الوضع الصحي لزوجة الدبلوماسي، قال المصدر إنها "تلقت العلاج بأحد المستشفيات لإصابتها بكدمات ناتجة عن الاعتداء عليها بالضرب".



إحباط هروب نزيلين من سجن بيشة 


أحبط رجال الأمن في سجن بيشة الليلة هروب اثنين من نزلاء السجن ، وأوضح الناطق الإعلامي المكلف لسجون عسير النقيب جلوي القحطاني أن سجين سعودي وآخر يمني حاولا الهرب خارج السجن ، وتم كشف العملية قبل مغادرتهما محيط السجن ، وتم القبض عليهما وإيداعهما السجن فيما فتحت إدارة السجن ملفا للتحقيق في هذه الحادثة .


شرطة الرياض تتحفظ على (81) خادمة لرفضهن العمل

تحفظ المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض على أكثر من (81) عاملة منزلية من مختلف الجنسيات بعد رفضهن للعمل لدى كفلائهن فور وصلوهن للمملكة.

وجاءت عملية التحفظ على العاملات المنزليات إنفاذاً لتوجيهات مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال حفاظاً على حقوق المواطنين والمواطنات جراء تكبدهم خسائر مالية كبيرة من استقدام تلك العاملات وفق شروط تستوجب على العاملة المنزلية التقيد بتنفيذها لدى رب العمل ومنها استيفاء المدة النظامية وتنفيذ شروط العمل المدونة بالعقد بين الطريفين.

ويترأس مدير المركز الأمني لشؤون العقيد عبدالرحمن الجريد لجنة بهذا الخصوص لتسوية الخلافات بين الطرفين قبل إحالة قضاياهن للجنة تسوية الخلافات العمالية بمكتب العمل بالرياض، ونجح المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض في تسوية الخلافات بين العاملات المنزليات والكفلاء من خلال التنسيق مع مندوبي تلك السفارات لإقناع العاملات بالعودة للعمل واستكمال الشروط المبرمة بالعقد أو نقل خدماتهن لكفلاء آخرين أو من خلال إعادة تكاليف استقدامهن للمواطنين والمواطنات.


تبوك تستفيق على دوي انفجارات الفجر

دوت انفجارات سمعت على نطاق واسع في مدينة تبوك فجر أمس، إثر احتراق محطة جديدة لتوليد الكهرباء كانت تحت التشغيل التجريبي. وسيطرت فرق الدفاع المدني على الحريق اندلع في محطة التوليد بحي كريم جنوب مدينة تبوك، وذلك بعد اشتعال عدد من الآليات الخاصة بالتشغيل، والتي تم تركيبها منذ شهرين، لخدمة عدد من المواقع في الأحياء الجنوبية للمدينة، لكنها كانت في مرحلة التجريب ولم تدخل بعد في الخدمة.





صور: الركب السوداء تثير استياء المتسوقات بمول بمكة

أثار شابان دهشة المتسوقين والمتسوقات بأحد المولات التجارية في مكة المكرمة عصر أمس الجمعة، إثر تجولهم في أروقة المول حاملين صناديق كتبت عليها عبارات غير لائقة.
وكان الشابان يتجولان داخل المول حاملين صناديق خالية مبطنة باللون الأسود كتب عليها عبارة “قولي لا للركب السوداء”.
واستوقفت إحدى المتسوقات الشابين وسألتهما: هل أنتما تابعان لشركات التجميل فأجابوها: “لا.. نحن مجرد حملة فقط”، وأخذ الشابان يتجولان بالمول لأكثر من ست ساعات دون أن يستوقفهم أحد سواء من حراس الأمن أو من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأبدى عدد من المتسوقات استياءهن وتذمرهن من تصرف الشابين ومن السماح لهم بدخول المول، كما انتقدوا تهاون حراس أمن المول مع الشابين والسماح لهما بالتجول داخل مكان مخصص للعوائل ويحملان عبارات غير لائقة وذلك وفقاًلـ “عين اليوم”.






السعودية مستهدفة من السحرة.. وفك سحر عطف على الهواء في "لماذا؟"
ساحر سوداني: تعاملت مع (286) جنياً وتبت بسبب ابنة صديقي العارية


A+ A A-

كشف ساحر سوداني تائب، أنه ترك أعمال السحر بعد (17) عاماً، بعد أن عمل سحراً لابنة صديقه، وجعلها تجري عارية نحو بيت شاب أراد الزواج منها.

وفي لقاء على الهواء مباشرة -اليوم- مع برنامج “لماذا؟” والذي ترعاه صحيفة “المواطن” على القناة السعودية الأولى. قال الساحر السوداني التائب “حامد آدم موسى”، إنه تعلم السحر وهو لا يعلم أنه سحر، وأمضى (17) عاماً يمارس السحر، حتى وقعت له حادثة جعلته يترك هذه المهنة.

وقال إن شاباً جاءه -ذات يوم- يقول له، إنه خطب فتاة، لكنها تركته بعد أن فضلت عائلتها شخصاً آخر عليه، وإن هذا الشاب يفضل الموت على الحياة من دون هذه الفتاة.

أضاف أنه عمل لها سحراً، وشاهد البنت (18 عاماً) تركض في الصباح الباكر عارية تماماً تجاه الشاب الذي أتاه لعمل هذا السحر.

وتابع، أن أهلها وافقوا على زواجها من الشاب. وقبل أن تتم الزيجة جاءه صديق وقال له: إن لي بنتاً حدث لها كذا وكذا، من دون أن يعرف الأب أنه هو من سحر البنت.

وقال الساحر، إنه طلب من صديقه أن يرجع إلى البيت، وسيجد الأمور رجعت إلى أصلها. وأوضح أنه تعامل مع الجن، وعادت البنت لحالتها الأولى.

وأوضح موسى قائلاً: “تعاملت مع (286) جنياً؛ منهم العفاريت والمردة والشياطين. وهم يطلبون منه شيئاً معيناً ثم ينفذون ما أطلبه منهم”.

ولفت إلى أنه حين تركهم هددوه بالقتل وخسارة المال، لكن أذكار الصباح والمساء حمته من الشر.

ولفت موسى إلى أن فك السحر بالسحر أمر خطير جداً، وهذا أكفر أنواع البشر في السحر، وخطورة السحر عليه هو قبل غيره، فلو أخطأ لقتله الجان وهو على الشرك. وشدد على أن من أكبر الخطر “فك السحر بالسحر”.

وعن إمكانية سحر الناس عن طريق الصور عبر “إنستجرام” والإنترنت، قال موسى، إن هذا الأمر ممكن أن يتم عن طريق اتصال الساحر بالشخص المعني والحديث إليه بمعسول الكلام، ويطلب منه الساحر أن يعمل بعض الأمور كي يناله الخير. وقال إن الحل -للتخلص من هذا السحر- هو إغلاق الهاتف على الفور.

وحذر من أن الشيطان يلعب بالرقاة الآن، ويفرض ذكاءه على الراقي؛ لأنه يتكلم مع الراقي، والكلام مع الراقي لا يؤذي الشيطان، في حين أن ما يؤذيه هو القرآن.

واعتبر أن دول الخليج -خاصة السعودية- مستهدفة بالسحر؛ لأن عندها المال والشغل، وهذا السبب الرئيسي. وأكثر السحرة من (نيجيريا والمغرب وتشاد وإفريقيا الوسطى)، الذين يذهبون للحج والشغل، ويأتون بأسحار كبيرة يبيعونها من أجل المال المطلوب.

ورأى أن أهم سلاحين لمحاربة السحر، هما وجود قانون رادع للسحرة، ثم جهة معينة تدرب الرقاة وتمنحهم شهادات رسمية.

كما عرض برنامج “لماذا؟” عملية فك سحر عطف على الهواء، لشخص يدعى عيسى، من أجل أن يقع في حب امرأة.

وكان السحر مكتوباً في ورقة مطوية داخل قطعة جلد ملفوفة بالقصدير. وقام الشيخ أحمد الخثلان بفك السحر، عن طريق قراءة المعوذتين عليه -أثناء فكه على الهواء- وهو عبارة عن ورقة مكتوب فيها طلاسم وآيات واستغاثة بغير الله.

وقال الخثلان، إن “الساحر يخدع الناس بالآيات القرآنية، وربما حرفوها وكتبوها بنجاسات”.

من جانبه رأى الباحث الشرعي الشيخ عيسى الشمري أن “فك الورقة بهذا الشكل لا يكمل فك السحر؛ لأن السحر لو كان هوائياً فسيبقى المسحور متأذياً”، لافتاً إلى نوعين من السحر، هما السحر الهوائي والسحر الناري، والأخير يقوم على التبخير. وقال إن الحل الصحيح لحل السحر، أن يفك الطلسم، وتقطع الورقة إلى ثلاثة أقسام بشكل طولي -وليس بشكل عرضي- حتى لا يبقى الكلام متكاملاً متجانساً، ثم يتم حرق قسم، والقسم الثاني يوضع في ماء مقروء عليه، والقسم الثالث يرمى في الهواء.

وكشف البرنامج عن معاناة عائلة من السحر منذ (17) عاماً؛ حين أقدم رب العائلة على قتل زوجته قبل أن ينتحر. وقال أحد أبنائه، إنهم ما زالوا يعانون من هذا المنزل، ويسمعون أصواتاً غريبة، وهم -الأشقاء- يكرهون بعضهم ولا يجتمعون مع بعض.

وأجرى البرنامج استطلاعاً -من داخل السجون- مع المقبوض عليهم بتهمة ممارسة السحر والشعوذة. والتقى مقدم البرنامج -ناصر حتر- رجلين خلف الأسوار، وروى كل منهما قصته، التي أدت إلى القبض عليه.
فيديو








حزبه يفقد مقعدين في البرلمان الأوروبي وسط تراجع كبير بشعبيته
خسارة قاسية للمتطرف الهولندي "فيلدرز" عقب العقوبات السعودية

خالد علي- سبق- جدة:
 تعرّض المتطرف الهولندي جيرت فيلدرز لهزيمة قاسية، في نتائج التصويت الأوليّ لتعيين ممثلي هولندا في البرلمان الأوروبي، وهي النتيجة غير المتوقعة لحزب "فيلدرز" الذي كان مرشحاً -وفقاً لاستطلاعات الرأي قبل عدة أشهر- ليحقق فوزاً كبيراً.

وتأتي هذه الخسارة للحزب الوطني المتطرف الذي يتزعمه "فيلدرز"، عقب إعلان السعودية -قبل أيام قليلة- فرْض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ونيتها خفض عدد تأشيرات الدخول المُعطاة لرجال أعمال هولنديين؛ رداً على تصرفات السياسي جيرت فيلدرز، التي اعتبرتها المملكة مُهِينة للإسلام.

وتشير التقارير الهولندية إلى أن حزب "فيلدرز" سيخسر مقعدين في البرلمان الأوروبي؛ في حين كان يحظى بخمسة مقاعد؛ حيث كان الحزب متوقعاً له أن يحقق مقاعد إضافية؛ إلا أن شعبية "فيلدرز" تراجعت بنسبة تزيد على 17% خلال أيام قليلة من صدور القرار السعودي.

وفي نفس الشأن، قال وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمان، لوسائل الإعلام المحلية: "إنه يأمل أن تساعد خسارة حزب "فيلدرز" في المحادثات التي سيُجريها مع المسؤولين السعوديين بشأن القرار الأخير".

وأشار "فرانس" إلى أن خسارة حزب "فيلدرز" تؤكد أن الهولنديين غير راضين عن تصرفات "فيلدرز"، ولا يدعمون الملصقات التي قام بتوزيعها؛ موضحاً أنه ستكون هناك محادثات يوميْ الأحد والاثنين المقبلين مع مسؤولين سعوديين؛ لمحاولة إعادة الأمور إلى وضعها.






تعرف على الدول الأشد كراهية للمسلمين بحسب تقرير معهد أبحاث بيو الأمريكي
السبت، 24 مايو، 2014





تصدر “الإيطاليون”؛ أكثر شعوب الدول الأوروبية كراهية للمسلمين إذ ظهر أن قرابة نصف الإيطاليين واليونانيين والبولنديين لديهم آراء سلبية عن المسلمين الذين يعيشون في بلدانهم وينقسم الرأي العام حول ذلك في إسبانيا فيما يتبنى غالبية الألمان والإنجليز آراء إيجابية عن المسلمين.
وسجلت أكثر الآراء إيجابية في “فرنسا” بمعدل 72% وهي أكثر الدول التي تضم مسلمين بين سكانها، جاء ذلك بحسب دراسة من مركز “بيُو” الأمريكِي وفِي الوقت الذِي يبدُو الفرنسيُّون أكثر الأوروبيِّين رضًا عن المسلمِين، يتخذُ الإيطاليُّونَ موقفًا مناوئًا.
تقريرُ “بيُو” الذِي شملَ سبعة بلدانٍ أوروبيَّة تعيشُ بها جاليَة مسلمَة مهمَّة؛ هي؛ “فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا، ثمَّ بولندا”، وكشفَ وفقا لـ”موقع اريبيان بزنس”؛ أنَّ 50 بالمائة على الأقل ممن جرَى استجوابهم في بولندا وإيطاليا واليونان لديهم انطباعاتٌ سلبيَّة عن المسلمين، فيمَا ينقسمُ الشارعُ الإسباني لدَى إبداء رأيه من المسلمِين، ويعربُ أغلب المستجوبِين الألمان، عن موقفٍ إيجابي من المسلمِين.
أمَّا البلدُ الذِي حازَ فيه المسلمُون أكثر انطباعٍ إيجابِي بأوربَا؛ فهو فرنسا، حيثُ أجابَ 72 بالمائة من المستطلعة آراؤُهم بأنَّهم ينظرون إيجابًا إلى المسلمِين، مقابل 27 في المائة من النظرات السلبيَّة.
وعلى مستوى البلد، الواحد، يبرزُ الألمان ذوِي آراء منقسمة في المسلمِين، ففي الوقت الذِي يرى 47 في المائة من المنتمين إلى اليمين الألماني نظرة ريبة، يشقُّ اليسار مسلكًا آخر، لا ينظرُ فيه إلى المسلمِين بصورةٍ سلبيَّة سوى عشرون بالمائة.
المستاءون من المسلمِين في صفوف اليمين الإيطالي يصلُون إلى 72 بالمائة، مقابل 50 بالمائة في اليسار، بينمَا كانَ اليسارُ الفرنسيُّ، وفقًا لما يكشفُ عنه التقرير الأمريكي، الأكثر تسامحًا مع المسلمِين، ولمْ تتخطَّ فيه الآراء السلبيَّة 17 في المائة. وهو ما يظهرُ أنَّ يساريِّي أوروبَا أكثرُ قَبولاً للمسلمِين قياسًا باليمينيِّين.
موازاةً مع إبداء انطباعٍ جيد حول المسلمِين، كانَ الفرنسيُّون أكثر الأوربيِّين إيجابيَّة في النظر إلى اليهود، إذْ إنَّ 89 بالمائة منهم ينظرون على نحوٍ إيجابِي إليهم، وَ10 بالمائة فقطْ من يكونُون صورةً سلبيَّة، غير بعيدين في ذلك عن الألمان، الذين جمع بلادهم إشكال تاريخِي مع اليهود، لكن ذوي الآراء الإيجابيَّة منهم وصل إلى 82 بالمائة، في حين كان اليونانيُّون الأكثر استياءً من اليهود بنسبة 47 في المائة.
أمَّا أقليَّات الرومَا التي سارتْ كثيرٌ من دول أوروبَا الغربيَّة إلى تغيير السياسة التي كانت تنتهجها إزاءها، في السنوات الأخيرة، فظلَّت بالرغم من ذلك، محلَّ تنقيطٍ سلبِي من قبل غالبيَّة الأوروبيِّين، مما وصلَ معه ذُوو الآراء السلبيَّة من الأقليَّة إلى 85 في المائة، بينما كان الإسبانُ الأقلَّ استياءً من “الرومَا”، قريبًا من الألمان، الذين أبدى أغلبهمْ موقفًا غير ناقمٍ على “الرومَا”، وقدْ ظلتْ تشكُو حيفًا في القَّارة العجوز لمْ تكن لتبدده السياسات المتعاقبة.





أحالتها لوكالة الأحوال المدنية.. والابن لـ "سبق": الوكالة هم خصمي
"نزاهة" تتدخل لكشف خفايا قضية "الأب بائع هوية ابنه لمقيم يمني"

عبد الله السالم– سبق– خاص:
علمت "سبق" أن هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" شكلت لجنة للتحقيق في قضية بيع رقم سجل مدني خاص بمواطن سعودي لمقيم يمني، بعد أن اكتشف المواطن عملية بيع الرقم بالصدفة عند بلوغه السن القانونية، ورغبته في استخراج هوية وطنية ليكتشف أن والده كان وراء عملية بيع الهوية، ويأتي ذلك تفاعلاً مع ما نشرته "سبق" عن تفاصيل القضية في الثاني من جمادى الأولى للعام الحالي.

وذكرت المصادر أن هيئة مكافحة الفساد في منطقة عسير تابعت القضية بعد نشرها في "سبق"، وبعد اكتمال التفاصيل تم تحويل معاملتها إلى الإدارة الرئيسية لمكافحة الفساد في الرياض -تحتفظ "سبق" بأرقام المعاملة- والتي بدورها أحالت القضية إلى وزارة الداخلية "وكالة الأحوال المدنية" للنظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

المواطن المسلوبة هويته أحمد محمد عسيري، من سكان محافظة محايل عسير، التابعة لمنطقة عسير، قال لـ "سبق": غداً تبدأ الاختبارات النهائية وتنتهي كل أحلامي مع نهاية المرحلة الثانوية بدون شهادة تخرج وبدون بطاقة أحوال رغم أن إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير شكلت لجنة لمتابعة قضيتي بحكم أنني أحد طلاب المرحلة الثانوية، وقامت بدراسة وضعي الدراسي والاجتماعي والنفسي ومشكلتي الأساسية وهي أنني بدون هوية وطنية منذ عام 1428هـ.

وتابع المواطن: كيف يتم إرجاع معاملتي للأحوال المدنية وهي خصمي؟ فأنا أطالب مكافحة الفساد التي اطلعت على القضية بكاملها كشف الفساد والتلاعب الذي حدث وتم فيه بيع هويتي الوطنية ومحاسبة كل من له يد في هذه القضية.

وكانت "سبق" نشرت عن قضية مواطن باع هوية ابنه لمقيم "يمني" وتواصلت "سبق" مع المواطن عسيري الذي قال: عند بلوغي للسن القانونية لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية، تقدمت للأحوال المدنية بمحايل عسير بطلب إصدارها، وأفادوني بأنه قد تم استخراجها بنفس اسمي ورقم سجلي المدني المدوَّن في سجل الأسرة.

وأضاف: "بعد البحث والتأكد اتضح أنه قد غرِّر بوالدي، من عصابات تبيع وتشتري السجلات المدنية، بأموال طائلة لا أعلم أين تذهب هل في مخدرات أم أعمال إرهابية وإخلال بأمن وأمان هذا الوطن الغالي، أم هو جشع وحب للمال، فكنت ضحية مثل كثير ممن فقدوا هوياتهم ولست بمفردي من يعاني".

واردف "العسيري": "والدي أحضر مقيماً من الجنسية اليمنية، وهو مخالف لنظامي العمل والإقامة، وذهب به إلى الأحوال وادَّعى أنه ابنه وأكمل جميع الإجراءات وأصدر له بطاقة الهوية باسمي ورقم سجلي الخاص، فأصبحت المجهول ومن يومها فقدت كل شيء كنت أحلم به، حيث إنني طرقت كل باب ولكن دون جدوى، وكنت أذهب لمراجعة الأحوال وكان هناك مماطلة لحل مشكلتي بوجود أيادٍ خفية تخبر والدي بمجرد دخولي إلى مبنى الأحوال فيتصل بي ويأمرني بالخروج والعودة إلى المنزل".

وتابع "عسيري": "أخبرني مدير الأحوال المدنية بمحايل عسير أحمد عامر، أن هناك توجيهاً من وزارة الداخلية بالتحقيق في القضية أنا ومن معي ممن بيعت أرقام سجلاتهم، ويعود الأمر لعام 1429هـ، وكل يوم تزداد معاناتي ففي عام 1433هـ بترت ذراعي اليمنى إثر حادث مروري تعرضت له وتبرَّع لي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز، مشكوراً بذراع صناعية ولم أستطع حتى الاستفادة مما يصرف من الدولة من إعانة للمعاقين؛ لعدم وجود إثبات هوية، فلا أستطيع الذهاب للمستشفى للعلاج ولا أستطيع السفر، وأتجنب نقاط التفتيش والحملات الأمنية لأنني لا أملك هوية وطنية".





بالصور.. سعوديان يغادران إلى أبوظبي مشياً شكراً للإماراتيين

غادر شابان سعوديان مدينة الإحساء إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي مشياً على الأقدام، تعبيراً عن شكرهما لإخوانهما الإماراتيين، عقب إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على أحد أبرز شوارع أبوظبي.

وكان أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، وفقاً لصحيفة "المواطن"، قد استقبل الشابين محسن سعد وحمد عبدالله مرحباً بالفكرة ودعمهما معنوياً، فيما تكفلت الحكومة الإماراتية بتوفير فريق مكون من سيارة إسعاف وسيارة شرطة ترافقهما أثناء عبورهما للحدود في منطقة الغويفات.

ومن المتوقع أن يستقبل الشابين في شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز أحد المسؤولين بإمارة أبوظبي.






توسعة خادم الحرمين الشريفين تتصدَّر قائمة المشروعات الكبرى
230 قطعة متحفية وفنية في باريس تروي تراث الحج وتطوره

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
يشهد معرض الحج والذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، بالتعاون مع معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس، عرض أكثر من 230 قطعة متحفية تروي تاريخ رحلة الحج على مر العصور، وما يرتبط بهذه الرحلة الإيمانية من قيم إنسانية وإسلامية، تؤصل لأسمى معاني المساواة والتسامح والتعاون بين ملايين المسلمين في جميع بلدان العالم على اختلاف جنسياتهم وأعراقهم ولغاتهم وتنوع ثقافاتهم.

وتزدان جوانب المعرض والذي تستمر فعالياته مدة 3 شهور كاملة بباقة من الأعمال الفنية والصور الفوتوغرافية لفنانين من مختلف دول العالم، استلهمت مشهد الحج والمعاني المرتبطة به، فضلاً عن كتابات الأدباء والمستشرقين التي تناولت هذا التجمع الإيماني الذي يجمع ملايين المسلمين في جميع أرجاء المعمورة، فضلاً عن نماذج من المجسمات للمشاريع الكبرى التي أنجزتها حكومة المملكة العربية السعودية؛ من أجل راحة وأمن وسلامة الحجيج، وتيسير أدائهم لمناسك الحج، والتي كان لها أطيب الأثر في تحوُّل الحج إلى رحلة إيمانية ميسرة لا تقارن بما كان يتكبده الحجاج من عناء ومشقة لأداء الفريضة في الماضي.

وتشارك المملكة العربية السعودية بأكثر من 53 قطعة متحفية في فعاليات المعرض من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والمتحف الوطني، ومتحف جامعة الملك سعود، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة، ومصنع كسوة الكعبة المشرفة، إلى جانب ما يزيد على 177 قطعة متحفية أخرى يتم عرضها بالمعرض من مقتنيات المتحف البريطاني، ومتحف اللوفر، ومتحف كي برانلي في باريس، والمكتبة الوطنية الفرنسية، ومكتبة جامعة لايدن الهولندية، والجمعية الملكية الجغرافية في لندن، ومتحف فيكتوريا وألبرت في بريطانيا، وعدد كبير من صالات العرض المتحفي والفني في عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية.

وتتوزع القطع المتحفية والمعروضات في معرض الحج بباريس في ثلاثة مسارات أساسية، يهدف الأول منها إلى التعريف بالحج كركن من أركان الإسلام، وما يرتبط به من تراث إنساني عالمي منذ عهد نبي الله إبراهيم عليه السلام وبناء الكعبة المشرفة، وكذلك التعريف بطرق الحج عبر التاريخ.

في حين يركز المسار الثاني على الحج باعتباره تجربة إيمانية وإنسانية عميقة الجذور، وشرح مفهوم الحج إلى مكة المكرمة وشعائر ومناسك الحج وتبيان أهميتها للمسلمين.

أما المسار الثالث في معرض الحج فيركز على مدينة مكة المكرمة بوصفها مدينة عالمية ذات طابع حداثي، إلى جانب أهميتها الدينية والتاريخية، مع التركيز على التطور الكبير الذي شهدته مكة المكرمة خلال المائة عام الماضية من تطور كبير ونقلة هائلة من خلال كم هائل من المشروعات التي قامت المملكة العربية السعودية بتنفيذها لخدمة الحجيج، والارتقاء بمستوى الخدمات التي يحتاجونها خلال أداء فريضة الحج كل عام.

وتضم لائحة القطع المتحفية التي يتم عرضها بمعرض الحج ضمن المسارات الثلاثة جزءاً من كسوة الكعبة المشرفة مصنوعاً من خيوط الحرير الطبيعي المطرز بخيوط الذهب والفضة ولوحة فنية مرسومة تصور الكعبة المشرفة كمركز للعالم في كتاب تاريخ الهند الغربية، ويعود تاريخها إلى 1650 ميلادية، بالإضافة إلى مجموعة من الخرائط لطرق الحج القديمة، والتي كان يسلكها الحجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة، منها خارطة شبه الجزيرة العربية من كتاب المالك والممالك لابن حوقل، وتعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي في إيران.

ومن القطع المتحفية الفريدة مؤشر القبلة والمصنوع في القاهرة عام 1582هـ من العاج والنحاس والذهب، وهو من مقتنيات المتحف البريطاني، بالإضافة إلى مجسم للكرة السماوية بالحفر المقعر يعود تاريخ صناعته في مكة المكرمة إلى عام 1573م وهو من مقتنيات قسم الخرائط بالمكتبة الوطنية الفرنسية، بالإضافة إلى عدد كبير من الصور الفوتوغرافية والتي يعود تاريخ بعضها إلى بدايات التصوير الضوئي.

ويتصدر مجسم مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام والجاري تنفيذها حالياً ركن المعروضات، التي تبرز جهود القيادة السعودية في هذا العهد الزاهر لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضة الحج، معلومات دقيقة وموثقة عن هذه التوسعة التي تعد أكبر توسعة للمسجد الحرام على مرِّ التاريخ، وتزيد الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام إلى أكثر من مليوني حاج ومصلٍّ في آن واحد، حيث تصل مساحة التوسعة إلى ما يزيد على مليون متر مربع.

وتضم قائمة المشروعات الحديثة بمكة المكرمة، والتي يتم عرض نماذج لها في معرض الحج بباريس مشروع قطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات ومصنع كسوة الكعبة ومشروع خيام منى المطورة وساعة مكة المكرمة والتي تعد أكبر ساعة في العالم.

وقد حرصت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على إصدار ألبوم صور لهذه المشروعات بغلاف فني بديع على شكل الكعبة المشرفة؛ لإهدائه لزوار معرض الحج في باريس.

وتحظى الفنون والإبداعات المعاصرة والمرتبطة بالحج بمساحة واسعة في فعاليات المعرض، بما في ذلك إبداعات الفنانين والمبدعين في دول الغرب، والذين استلهموا إبداعاتهم من مناسك الحج وحرصوا على نقلها عبر تجارب أدبية ولوحات فنية أو أطروحات فكرية وعلمية، إلى جانب إبداعات الفنانين والكتاب العرب.

ومن أبرز هذه الأعمال لوحة "الطريق إلى مكة" للفنانة مها ملوح، وهي من مقتنيات المتحف البريطاني في لندن، ولوحة "المكعب الأبيض" للفنان وليد سبت من مقتنيات المتحف البريطاني أيضاً، ولوحة "الساعة الذهبية" من مجموعة صحراء فاران للفنان أحمد ماطر، ولوحة "سبع مرات" للفنان إدريس خان من مقتنيات معرض فيكتوريا ميرد في لندن، ضمن باقة من الأعمال الفنية التي تقدم رؤية معاصرة للحج لنخبة من الفنانين منهم شادية ورجاء عالم، ونورا إليسا وأروى أبو عون وعبدالناصر غارم وريم الفيصل وأيمن يسري وبيتر شاندز وآن باركر وآخرين.

ويضم المعرض إلى جانب المخطوطات والأعمال الأدبية العربية والأجنبية عن الحج، ركناً خاصاً بمقتنيات الحجاج أنفسهم، والتي تعود ملكيتها إلى بعض صالات العرض الخاصة والأفراد، مثل شهادات أداء الحج والتي كانت تُمنح للحجاج في بعض الدول والهدايا التذكارية التي كان الحجاج يحرصون على شرائها خلال مواسم الحج؛ تخليداً لهذه المناسبة، ومنها هدايا صُنعت في دول الحجاج أنفسهم، وتعكس مشاعرهم وانطباعاتهم في التعبير عن فرحة الحجاج بأداء فريضة الحج.





"الاتصالات" بدأت في تحويل المسار لتلافي الإشكالية
‏‫مصادر: بطء الإنترنت ناتج عن أعطال شركة خارجية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكدت مصادر مطلعة في شركة الاتصالات السعودية لـ "سبق" أن الإشكالية الطفيفة التي تعرضت لها خدمات الإنترنت، اليوم، كانت ناتجة عن أعطال تعرض لها نظام إحدى الشركات الخارجية المزودة للخدمة.

وأضافت المصادر أن شركة الاتصالات السعودية، وبعد رصد الإشكالية عملت على تحويل المسار لتلافي ذلك، مؤكدة أن التأثير كان طفيفاً على خدمات الإنترنت.

وكان عدد من المشتركين في خدمات الإنترنت التي تقدمها الاتصالات السعودية (الدي إس إل- الجوال) قد اشتكوا خلال الساعات القليلة الماضية من بطء الخدمة في عدة مناطق.






وليد آل إبراهيم: الملك عبدالله رفع سقف حرية الإعلام
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم
دبي- فهد سعود

كان الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة mbc علامة فارقة في فعاليات منتدى الإعلام العربي. كان صريحاً وشفافاً، امتلك ناصية المنصة، واستقبل جميع أسئلة محاوره، الدكتور عادل الطريفي، رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط".

وبعد أكثر من ساعة، أكد "أبو الفضائيات"، حيث أسس أولها، أنه يخاف على الإعلام العربي من الخطر المحدق به، خاصة بعد ما يعرف بالربيع العربي. كما أثبت بوضوحه، وجرأته، وشفافيته، أن ندرة ظهوره إعلامياً ليست حال خوف من مواجهة الصحافة.

بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان الشيخ آل إبراهيم حديث المنتدى.
سقف حرية الإعلام

وأوضح الشيخ وليد أن سبب ارتفاع سقف حرية الإعلام، جاء بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، ودعوته الجميع – بمن فيهم الوزراء وكبار المسؤولين - إلى وضع مصلحة المملكة فوق كل اعتبار، وتلبية طموحات المواطن السعودي، والوقوف عند حاجات الشباب، في إطار من الشفافية وتحسين الأداء.

وأضاف الشيخ وليد خلال جلسة حوارية في منتدى دبي الإعلامي في دورته الـ13: "من خلال تجربتي، أُضيف بكل ثقة أن الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، هو أيضاً من أكثر الحريصين على مصلحة المواطن السعودي، وهو السد المنيع في المملكة، وأول الداعمين للإعلام الحديث".
فيديو


قالت: إسلامنا جميل ومحاولات تشويهه "مضحكة"
"السبيعي" تكتب عن العارضة البريطانية التي أبكاها الحجاب

أيمن حسن– سبق:
تروي الكاتبة الصحفية عزة السبيعي حكاية عارضة الأزياء البريطانية "شانا بخاري" التي أبكاها الحجاب، في البرنامج التلفزيوني "اجعلني مسلماً"، مؤكدة أن جمال الإسلام في ذاته، وأن محاولات تشويهه مضحكة.

وفي مقالها "عارضة الأزياء البريطانية التي أبكاها الحجاب" بصحيفة "الوطن" تقول السبيعي: "القناة التلفزيونية البريطانية لديها برنامج اسمه "اجعلني مسلماً".. إحدى أهم حلقاته والتي حصلت على مشاهدة عظيمة، هي حلقة تم الاتفاق فيها على إحضار عارضة أزياء بريطانية من أصول باكستانية، ولدت في بريطانيا وتربت على الحرية، ولم تدخل مسجداً منذ كانت طفلة، طلب من "شانا بخاري" أن تلتقي بمسلمات بريطانيات جديدات وتكتشف عالمهن وتحاورهن.. في البدء تحدثت "شانا" عن دهشتها من هذا العدد الهائل من الشابات البريطانيات المهتمات بالإسلام، وتساءلت: كيف تترك فتاة الحياة الغربية وتصبح مسلمة تلبس الحجاب ولا تسهر أو تشرب أو ترقص؟!.. توالت لقاءات "شانا" بالبريطانيات المسلمات، وفي كل لقاء كان يقال لها الإسلام جميل فتنكفئ على نفسها وتتحدث بهمس والكاميرا تتابعها عن تلك المشاعر التي تئن في داخلها؛ كيف لم تره على حقيقته من قبل؟ كيف تأثرت هي بكل هذه الفتن حولها، بينما هؤلاء الجميلات تركن كل شيء وهرعن بين يدي دين كل من حولهن يرفضه؟!

كان الموضوع الأكبر للنقاش الحجاب والتعدد، وبدت أقدمهن إسلاماً، وهي فتاة في الثالثة والعشرين أشدهن على "شانا"، فلم ترحمها مطلقاً وكانت صريحة جداً في نقاشها معها حول الحجاب.. على كل حال، في نهاية الحلقة تبكي "شانا"، وكأنها تكتشف أنها عارية فجأة، وتقرر الاحتشام لتبدو مسلمة على الأقل؛ فتتصل بالفتاة التي لم تكن لطيفة بدرجة لطف الأخريات، وتسألها إذا كان من الممكن أن تذهب معها للدرس الأسبوعي".

وتعلق السبيعي قائلة: "الحلقة مميزة جداً، وأعترف لكم أني مثل "شانا" بطريقة ما يذهلني حديث أولئك القادمين إلى ديننا عنه، خاصة الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين وعاشوا التجربتين بلا إسلام وبإسلام، فأختلي بنفسي لأقول: إنه جميل لهذه الدرجة التي يهز بها من درسوا المنطق والعلوم وخبروا الفتن، وكل ما يتم فعله لتشويهه هي مجرد محاولات مضحكة لإطفائه وهو لا ينطفئ خاصة في قلوبنا".





الوليد يتصل بسامي ويؤكد : ندعم قرار رئيس الهلال


A+ A A-

قال صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه الرسمي بتويتر بأنه أجرى اتصالا مع مدرب نادي الهلال سامي الجابر ورئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وعبر لهما عن دعمه لقرار رئيس مجلس الإدارة .

وقال الوليد في تغريدة ‘ إتصلت بأخي الامير عبدالرحمن بن مساعد بعد اتصالي بالمدرب “القدير”سامي الجابر وأبلغت سموه بأن قرار رئيس مجلس إدارة الهلال سنكون داعمين له١٠٠٪ “.






أربعة أسماء شبابية ترفض خلافة خالد البلطان في تولي رئاسة النادي

 






 أكدت مصادر مطلعة رفض أربعة أسماء شبابية خلافة خالد البلطان لتولي كرسي الرئيس في النادي العاصمي، وينضم إليها اسم تركي البراهيم رئيس الرياض السابق رئيس شركة الحلم الرياضية.

وقاد خالد البلطان المفاوضات مع تركي البراهيم، والأمير خالد بن سعد الرئيس السابق لشيخ الأندية، والأمير عبدالرحمن بن تركي عضو الشرف، والأمير فهد بن خالد بن سلطان، وأخيراً خالد المعمر نائب البلطان الحالي في إدارته.

وتتشكل ثلاث كتل متوافقة في النادي العاصمي، يتزعم الأول الأمير خالد بن سلطان الرئيس الفخري لنادي الشباب ومعه أولاده، ويقود الثاني الأمير خالد بن سعد الرئيس السابق، والتكتل الأخير يقوده خالد البلطان، ويبدو الأخير مؤثراً جديداً، لاسيما أنه هو من يبحث عن الرجل البديل لخلافته.

وحسب مصادر وفقا لموقع العربية نت , فإن خالد البلطان اتجه أولاً إلى خالد المعمر نائبه، لكنه متردد إلى درجة رفض استلام الراية من البلطان بسبب ثقل الكرسي، وعدم قدرته المالية على تغطية التزامات النادي العاصمي وعقود اللاعبين والكوادر الفنية والطبية والإدارية، ومع ذلك تشير المصادر إلى أن البلطان نفسه مازال يتبنى اسم المعمر ليكون الرئيس الشبابي الجديد، وقد يوافق المعمر على المنصب إذا ضمن أن خالد البلطان سيقف وراءه ويدعمه من كل النواحي.

وأضاف المصدرأن الاسم الثاني، هو تركي البراهيم رئيس نادي الرياض السابق، واعتذر هو الآخر ورفض بشكل قطعي تولي منصب الرئاسة، في تصريح صحافي أمس الأول.

الاسم الثالث هو الأمير خالد بن سعد الرئيس السابق للشباب، وهو اسم يملك تجربة ناجحة مع الليوث، وقاد الفريق الشبابي بجيله الذهبي نحو بطولات محلية وخارجية، لكن الأمير خالد بن سعد رفض هو الآخر العودة إلى رئاسة النادي، بسبب تفرغه لإدارة أعماله الخاصة، وأعلن دعمه للرئيس الجديد أياً كان اسمه.

رابع الأسماء التي سعى وحاول معها الرئيس الشبابي السابق خالد البلطان هو الأمير عبدالرحمن بن تركي، ودخل هذا الاسم ملف الأسماء التي رفضت رئاسة الفريق الشبابي، أما خامس الأسماء فهو الأمير فهد بن خالد بن سلطان نجل الرئيس الفخري، وهذا الاسم حسب مصدر لموقع "العربية نت" يرغب بشدة في خلافة البلطان في كرسي الرئيس، لكنه في المقابل يواجه رفضاً من والده بالدخول بشكل مباشر في الرياضة، من خلال منصب الرئيس، ويريده والده عضو شرف داعم للرئيس الجديد.

ومازال رجال الشباب الفاعلون، بقيادة الأمير خالد بن سلطان والأمير خالد بن سعد، يصرّون على عودة خالد البلطان وعدوله عن الاستقالة التي أعلن عنها، إلا أن "القادح" أبدى إصراره على قرار الرحيل من إدارة النادي، مع عزمه على دعم الفريق والوقوف مع الرئيس الجديد.

هذا وأكدت مصادر "العربية نت" أن كل الأسماء الأخرى التي طرحتها وسائل إعلامية عديدة من رجالات العقار لخلافة خالد البلطان لا أساس لها من الصحة، ولن تكون في مقدمة الإدارة الشبابية.

يُذكر أن خالد البلطان مازال يعمل قبل 30 مايو على إغلاق كل الملفات والالتزامات المالية تجاه اللاعبين والإداريين، ويسعى لإيجاد رعاةٍ يوفرون الدعم المادي المناسب لإسناد الإدارة الجديدة للشباب.

وينتظر الشبابيون اجتماعاً مقبلاً يضم رجالات شيخ الأندية، لبحث بديل خالد البلطان، أو الضغط على الرئيس المستقيل للعدول عن قراره.





سامي يرفض ابعاده ويصل إلى اسبانيا لتجهيز المعسكر



يعيش “سامي الجابر” مدرب الهلال في وضع نفسي سيء بعد أنباء ابعاده عن تدريب الهلال، خاصة أنه تلقى وعداً من إدارة الهلال بعد لقاء بونيودكور بأنه سيبقى على دفة الجهاز الفني، إلا أن الإدارة عادت في كلامها باقترابها من التوقيع مع مدرب ستيوا بوخارست الروماني.
ورفض سامي اتصالات أعضاء الشرف والمحبين بإعلان استقالته قبل أن تعلن الإدارة إقالتها خلال الساعات القادمة، مؤكداًوفقًا لـ “سبورت”؛ أنه يحتفظ بوعد الإدارة له، مشيراً؛ إلى تواجده في اسبانيا لتجهيز معسكر الفريق الإعدادي للموسم المقبل.





رئيس الاتفاق لنجوم النادي : اذهبوا فأنتم الطلقاء

 
 أكد رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري، بأن إدارة نادية لن تمانع برحيل أي من لاعبي فريقه الأول لكرة القدم خارج أسوار ناديه وفقا لما يخدم مصلحة النادي واللاعب في وقت واحد.
وقال وفقا لصحيفة «الشرق» : ردا على الأنباء التي ترددت بشكل واسع عن توقيع لاعب خط وسط الفريق حمد الحمد لصالح فريق الهلال على عقد يكفل له شراء ما تبقى من عقده الذي ينتهي بعد موسم واحد من الآن: الحمد لاعب مميز وهو ابن الاتفاق ونحن حريصون على بقائه مع الفريق خلال الفترة المقبلة، ولكن ذلك لن يترجم على الأمر الواقع إذا لم نصل مع اللاعب إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف ويمثل من خلاله اللاعب الفريق من جديد، ومؤكدا مجدداً بأننا حريصون على أن يبقى في الفريق كونه من اللاعبين المميزين الذين سيخدمون الاتفاق.
وأضاف قدمنا للاعب عرضا ونأمل على أن يوافق عليه ويبقى من ضمن الأسماء الاتفاقية في الموسم المقبل، ومجدداً أقول بأنه من أبناء الاتفاق، وزاد الدوسري المفاوضات مع اللاعب إلى الآن قائمة ويقودها رئيس لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بالنادي خالد الحوار، ونتمنى بأن نصل معه إلى اتفاق واضح وصريح بعيد عن المبالغة التي تفوق إمكانيات النادي.
وتابع: أن يتم الاتفاق مع اللاعب على تجديد عقده، فمن الطبيعي أن يوافق النادي على العرض المقدم له من أي ناد وذلك لحفظ حقوق النادي والاستفادة من أي مبلغ يخدم النادي بدلا من الانتظار إلى نهاية العقد ومن ثم يحصل النادي على مبلغ بسيط جداً، خاصة أن دوري الدرجة الأولى للمحترفين الذي سيشارك به الفريق الموسم المقبل للمرة الأولى في تاريخه بعد أن ودع دوري جميل للمحترفين في الموسم الحالي، سيكون فيه التقييم أقل بكثير من ما هو عليه الآن.
وعن ملامح مستقبل فريقه للموسم المقبل التي لم تحدد بعد، قال خلال الأسبوع المقبل سيتم تحديد كافة ملامح الفريق بشكل واضح بعد الاستقرار على الجهاز الفني الجديد، الذي سيقوم هو بدوره في تحديد كافة التصورات ويأتي من خلالها المعسكر الخارجي للفريق واللاعبين الذين سيتم التعاقد معهم






قال لـmbc: حصرت نفسي للدعوة.. والحديث عن السياسة مضيعة
الشيخ القرني: لم نشترِ صوتاً بتويتر.. ولا مانع من شهرة الداعية

عبدالحكيم شار - سبق - متابعة:
أقسم الداعية الدكتور عائض القرني بالله أنه لم يشترِ صوتاً واحداً بتويتر، ولم يدفع ريالاً واحداً، وإنما هو قبول من الله، وقال: والله الذي لا إله إلا هو لم أشترِ صوتاً واحداً، وليس عندنا هذا المشروع، وهذا أسلوب رخيص وتافه وحقير أنك تدفع فلوساً حتى يتابعوك بتويتر!

وتساءل القرني: لماذا أصبحنا ونحن في السعودية قِبلة المسلمين ودولة الإسلام الحاضنة للتوحيد، التي ينبغي أن يمثَّل أبناؤها وشعبها أفضل تمثيل، أصبحنا نتراشق بالألقاب، ويسيء بعضنا إلى بعض، ويتهم بعضنا بعضاً ويسبه ويحقره أمام العالمين؟ هل هذا منهج الدين؟ أين نحن من قوله تعالى {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ}؟ وأين نحن من قول البارئ {إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}؟

ودعا الكتّاب والشعراء والفنانين إلى أن يتقوا الله فيما يكتبون، وان يمثّلوا دينهم أفضل تمثيل، فنحن أمة وسط ورسالة، وشاهدة وقائدة، وتسود بالحق. ووصف الداعية المسلم بأنه رحيم ورفيق، ويدل الناس على الصراط المستقيم، وقال: لقد دُعيت من قنوات كالعربية وغيرها للتعليق على الأحداث السياسية فقلت سامحوني، فمهمتي الآن التي أدركتها هي دعوة الناس للكتاب والسنة، فأنا لست مفكراً ولا فيلسوفاً. وأرجع نجاح منهج الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب إلى أنه قام على الكتاب والسنة، وعلى الاتباع لا الابتداع.

وقال: أنا من هذا المنطلق فرد في هذا المشروع الرباني، وأقول لإخواني اعذروني أنا لن أشارك في أمور، منها أن أبقى وراء الأخبار، كلما عثر إنسان أو بدر خطأ من مسؤول أو وزارة.. أنا ألمح الجانب المشرق لا الجانب المظلم، وأنا أمدح النجاح لا الرسوب. ثانياً السياسة - والحمد لله - قد تاب ناس قبلي بعدما ذاقوها، فالمشروع الذي نقوم عليه الآن هو قال الله وقال رسوله.

وتابع يقول: الآن أقول إن محاضراتي في القرآن والسنة والتفسير والفقه، وأنا أدعو إخواني إلى ألا يُضيّعوا وقتهم في التحليل السياسي. ولقد زرت أربعين دولة، ووالله اكتشفت أن أعظم مسألة وأعظم قضية هي العقيدة. العالم الإسلامي فيه خرافات وشركيات؛ لأن كثيراً من الدعاة مشغولون بالشأن السياسي والتحليل. صحيح أن الإسلام دين ودولة، لكن أول قضية عالجها القرآن هي التوحيد الخالص والدين الخالص، فلا يلومني أحد، فأنا قد عرفت الطريق، فتسبيحة أحسن في الميزان من ألف محاضرة وتحليل في السياسية. نحن طرحُنا طرحٌ شرعيٌّ.
وأضاف القرني خلال حديثه مع الإعلامي علي الغفيلي في برنامجه mbc في أسبوع: أدعو الدعاة إلى أن يبتعدوا عن مرمى النيران إذا كان فيه خطورة، وإذا كان مشروعك الدعوي سيُوقف، وهذا يدل على العقل، والحمد لله الذي ألهمنا الابتعاد عن هذا المرمى، فاللهم اهدني وسددني.

وأقسم القرني قائلاً: والله ليس لدي منهج أخفيه، وليست لدي حزبية، ودعوتنا ظاهرة، فالإسلام دين سمح وسهل، ودعوتي التي تُقال على المنابر والمآذن هي تعليم الناس الكتاب والسنة وتعليم الصلاة والأخلاق والآداب، وأنا سرّي وظاهري واحد، وربنا الذي يحاسبنا، ويعتبر الداعية منافقاً إذا كان يظهر شيئاً ويخفي شيئاً ويغرد بشيء ولديه أجندة داخلية، إذاً هو منافق، لا يقبل الله عمله، وليس هناك شيء يحوجنا إلى النفاق، وسامح الله كل من يصفني ويقول عني بأني حزبي، وجزاك الله خيراً.

وتابع: نحن الأمة السعودية والوطن السعودي لدينا والٍ واحد ودولة شرعية، وأدعو لجمع شمل الأمة، وأدعو الدعاة لتصحيح العقيدة، فليست البراعة أن يكون الإنسان محللاً سياسياً وإنما يكون داعية على منهج الكتاب والسنة.

ولم يمانع الشيخ القرني أن يكون الداعية نجماً، وتساءل: من هو أشهر شخصية في العالم؟ أليس محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه وابن تيمية والبخاري رحمهما الله؟ هل هناك أشهر منهم؟ إذا فرض الواقع عليك أن تكون نجماً فخذ المهمة بقوة، وخذ الكتاب بقوة، واخلص لربك، فالكتّاب والشعراء نجوم.

ورد تهمة سعي الدعاة للشهرة بقوله: وماذا أدراك؟ هل دخلت في نياتهم؟ وكسب المال الحلال موجود في الإسلام، والصحابة كسبوا المال، وفيهم التجار والأغنياء، فالإسلام دين وسطي ورحمة وعدالة، وأنا مستعد لكل شبهة أحلها بالكتاب والسنة.

وعن معاناته من الشهرة والأضواء قال إنها تحدُّ من حريتك وراحتك، وإذا جاءك هجوم كاسح، وإذا جاء سبّ في تويتر فيكفي لعشر سنوات قادمة. مشيراً إلى أن تويتر في السعودية أصبح مكاناً للذم والهجوم على الناس.

وأكد الشيخ القرني حفظه أكثر من عشرة آلاف بيت؛ كونه محب للأدب والشعر؛ فهو يجري في دمه. مشيراً إلى أنه يستخدم الشعر للترويح وجذب الناس، وأن كتابه "لا تحزن" بلغت مبيعاته أكثر من عشرة ملايين نسخة، وأن الحقوق ليست له، وتُرجم لثلاثين لغة، وسافر من أجله لأربعين دولة، وهو فضل من الله.

وعلَّق القرني على صورته التي يظهر بها مع مجموعة الأغنام بقوله: لأن كل العظماء رعوا الغنم. أنا من خلال هذه الصورة أدعو الناس للحياة البسيطة، والرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء كلهم رعوا الغنم، حتى النبي صلى الله عليه وسلم حبّذ أن يكون مع الإنسان غنم في وقت الفتن، فالحياة البسيطة فقدناها مع الحضارة المادية، وأصبحنا آليين، فاخرجوا للبادية والصحراء والقرى والبرية، وعيشوا الحياة ببساطة. ولقد وجدت أن الحياة المادية والصناعية هي أساس الهم والغم والقلق والاضطراب، فينبغي أن نجدد حياتنا، وننطلق في حياة نجددها مع الأشجار والأغنام. 





بالفيديو.. عائض القرني يدعو علا الفارس لارتداء الحجاب.. ويؤكد تخليه عن السياسة


دعا الشيخ عائض القرني الإعلامية علا الفارس إلى ارتداء الحجاب، امتثالا لأمر الله تعالى، قائلاً: "ما زلت أدعو الأخت علا إلى ارتداء الحجاب، لأنها مؤمنة بالله وبرسوله وتمتثل لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم".

جاء ذلك خلال مداخلة للقرني ببرنامج "MBC في أسبوع" اليوم (الجمعة)، حيث أكد تخليه عن الخوض في السياسة والحديث عنها.

وقال القرني: "الحديث في السياسة مضيعة للوقت، وقد حصرت نفسي في العمل الدعوي"، مضيفاً: "إذا دخل الداعية للسياسة وأعطى رأيه في أمور سياسية فسيخسر الكثير، ورفضت كثيرا الحديث أو إبداء الرأي في السياسة".

وكشف أن السن وكثرة القراءة هما سبب التحولات التي حدثت في حياته، حيث كانت خطبه حماسية في سن الشباب بحكم حماس هذا العمر، مشيراً إلى تأثره بالشيخ ابن باز وأنه أصبح ينهج منهج الاعتدال.

ولفت إلى أن على السعوديين أن يجتمعوا على ولاة الأمر وأن ينبذوا ما يفرق، كما على الدعاة أن يدعوا إلى لم الشمل وليس إلى تفريق الأمة.
فيديو





بالفيديو:سعودي يمتلك مزرعة زارها الرسول الأكرم وغير اسمها إلى «خضرة»

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين فيديو لرجل سعودي يمتلك مزرعة قام الرسول الأكرم محمد(صلى الله عليه وسلم) بزيارتها.

وروى الرجل السعودي ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) طلب ان يضيفوه فضيفوه وأكرموه وسألهم ما اسم هذه.. قالوا غبرة قال بل خضرة.

وتابع ان الذي سماها هو خير الخلق المصطفى عليه الصلاة والسلام.
فيديو





نفَّذها "جروب الصالحين" لإدخال البهجة على الأطفال والكبار
توزيع "آيس كريم الجمعة" مجاناً على المصلِّين بجدة

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
ابتكر مجموعة من الشباب فكرة توزيع "آيس كريم الجمعة" مجاناً على المصلين من الأطفال والكبار، بعد الخروج من المسجد، وكانت الانطلاقة اليوم في مسجد الإمام عمرو باكير بجدة، ولاقت ترحيباً وإشادة كبيرة من المصلين.

انطلقت الفكرة من "جروب الصالحين"، وهو فكرة وتنفيذ مجموعة من شباب جدة؛ وهم: وليد الشريف، وعمر حسين، وبلال جمال حافظ، ومحمد النحاس، وعلاء باكوبن.

وقال المشرف على المشروع وليد الشريف: "هدف المشروع هو إدخال البهجة والسرور على قلوب الأطفال، وكذلك الكبار، والمشروع خيري مجاني، وسيكون عالمياً بإذن الله". 

ولاقت الفكرة ترحيباً وإشادة من بقية الشباب في المناطق الأخرى، وأبدوا استعدادهم لتعميمها على الجوامع الكبيرة، وخاصة مع الأجواء الحارة التي تعيشها المملكة مع بداية موسم الصيف.





طفل "6 سنوات" يحفظ القرآن الكريم كاملاً بمكة (صورة)

تمكن طفل برماوي في السادسة من عمره من حفظ القرآن الكريم كاملاً قبل دخوله المدرسة الابتدائية، وذلك بمكة المكرمة حيث يقيم مع أسرته.

وأوضح والد الطفل أن شقيقته التي تكبره هي أيضاً حافظة لكتاب الله، مبيناً أنه اغتنم موهبتهم الفريدة في الحفظ، لتمكينهم من حفظ القرآن الكريم لتشريفهم به.

وقد احتفت الجالية البرماوية، وإدارة مدرسة السعدية الابتدائية بمكة المكرمة، بالطفل مصعب، وتم تكريمه ووالده، من قبل مدير المدرسة ضيف الله الحربي، الذي أكد أن الطفل أظهر مهارات عالية في الحفظ، وفقاً لـ"سبق".

كما كرم شيخ الجالية البرماوية أبو الشمع بن عبدالمجيد كلا من الطفل "حمزة" وشقيقته ووالدهما بمبالغ نقدية وشهادات تكريمية.






راجع وزوجته عدة مستشفيات طوال سنوات
‏‫شاب يُرزق بأول مولودة بعد 15 عاماً من زواجه

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 رُزق شاب سعودي ظهر اليوم بمولودته الأولى، بعد عقم استمر نحو 15 عاماً من زواجه.

الشاب قبلان العتيبي، كان قد احتفل بزواجه قبل 15 عاماً في أحد مراكز شرق الطائف، ولكن زوجته تأخرت في الإنجاب، ليبدأ الاثنان رحلة علاج وتنقل بين المستشفيات أملاً في أن يرزقا بمولود.

أفراح الزوجين التي تأخرت لسنوات طويلة، انطلقت ظهر اليوم بقدوم المولودة الأولى داخل أحد المستشفيات الأهلية بالعاصمة الرياض. 





كِبارهم يُسمّون "هامور" و"ديناصور" و"جمل" وصغارهم "دجاج"
لماذا يُطلق السعوديون أسماء الحيوانات على الأثرياء؟

خالد علي- سبق- جدة:
 يُطلق السعوديون أسماء الحيوانات على الأثرياء والأغنياء والتجار الكِبار، في ظاهرةٍ باتت معتادةً على الأذن ومفهومة الدلالة؛ فـ "هامور"، و"قرش"، و"نمس"، و"جمل"، جميعها ألقابٌ يُطلقها السعوديون على الأثرياء وأصحاب رؤوس الأموال في الأسهم وقطاعات تجارية أخرى، في حين يُطلق على أصحاب المناصب القدامى ممَّن أمضوا عشرات السنين على كراسيهم "ديناصورات"، أما صغار المضاربين والمبتدئين في التجارة فيشتهرون بألقابٍ كـ "سردين"، "قطو"، و"دجاجة"، وجميع هذه الأسماء لحيواناتٍ بحريةٍ أو بريةٍ شهيرة.

أتت بعض هذه الأسماء من الخارج، ومن أبرزها لقب "هامور"، الذي عرفه السعوديون عن طريق الكويتيين في أزمة الخليج، كما يُطلق هذا اللقب على بعض مَن يتهمون بالقيام بأعمالٍ غير قانونية، ومن أشهرها لقب "هامور الأسهم"، "هامور العقار" ، "هامور البيض" وغيرهم.

ويرمز اسم " الهامور" الذي هو في الأصل لنوعٍ من أنواع السمك الذي يعد من أكثر الأسماك شهرةً وطلباً في السعودية والخليج، إلى شخصٍ ثري جداً، خاصة في مجال الأسهم ويملك الكثير من المعلومات التي لا يملكها صغار المضاربين، وبالتالي يمكنه أن يحقق أرباحاً ضخمة من أموالهم، في حين يُطلق اسم "القرش" على مَن هو فاحش الثراء، وهو لقب يكاد ينحصر في تجار الأسهم، ويعني أن قوة "القرش" وتأثيره وماله أكبر من "الهوامير" ويمكنه ابتلاعهم بسهولة.

وعُرفت ألقابٌ أخرى كـ "جمل" بجملةٍ شهيرةٍ بين السعوديين منذ زمنٍ طويلٍ كـ "عمك جمل"، وهي ترمز لقوة المال، إضافة إلى "ذيب"، وهي تعني الشخص القادر على مساعدة الآخرين مادياً أو بعلاقاته.

ويأتي اسم "نمس" ليعبّر عن لقبٍ يُستخدم أقل من غيره، لكنه يُطلق على مَن يلتقط بعض السيارات أو العقارات أو الإلكترونيات أو بعض الأثاث والمجوهرات وغيرها بأسعارٍ أقل من سعرها الحقيقي من أشخاصٍ يكونون بحاجةٍ فوريةٍ إلى المال، وبالتالي تحقيق مكاسب أكبر من بيعها، في حين يُطلق على صغار التجار لقب "سردين"؛ لضعف قوته وصغر حجمه، أما المتخوفون والمتردّدون في الأعمال التجارية والأسهم، فيُطلق عليهم "قطو" أو "دجاجة".





قطر تتحدى قوانين أوروبا وتشتري مدافعاً بـ 85 مليون دولار!




في صفقة أثارت دهشة الوسطين الإعلامي والكروي على المستوى العالمي، قررت إدارة باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك لقطر شراء المدافع البرازيلي “دافيد لويز”؛ مقابل 50 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعادل 85 مليون دولار تقريباً، ليصبح المدافع الأغلى في تاريخ كرة القدم، وتشكل الصفقة تحدياً صريحاً لقوانين ولوائح الإتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” المتعلقة باللعب المالي النظيف، والذي يتم تطبيقه بداية من العام الجاري 2014.
ويعتمد القانون الجديد، على إجبار الأندية على الإنفاق من دخلها الحقيقي، دون الحصول على تمويل خارجي مجهول المصدر، ويعاقب الإتحاد الأوروبي الأندية التي تنفق الملايين على إبرام الصفقات الكروية، دون أن يكون لدى النادي دخل مالي حقيقي يوازي حجم نفقاته.
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفقًا لـ “إيلاف”؛ قد أصدر عقوبات في حق باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي المملوك لأبوظبي، بسبب إنفاقهما المالي الكبير على شراء اللاعبين، ويبدو أن البي إس جي المملوك لقطر والذي يترأس مجلس إدارته ناصر الخليفي الذي يتولى إدارة قنوات “بي إن سبورتس” الرياضية، قرر السير قدماً في تدعيم صفوف الفريق بأغلى الصفقات دون أن يهتم بضغوط الإتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وبلغت الغرامة المالية على النادي الباريسي المملوك لقطر 82 مليون دولار، مع تقليص عدد اللاعبين المشاركين في دوري الأبطال الموسم المقبل إلى 21 لاعباً، وهي العقوبة نفسها التي تعرض لها مان سيتي المملوك لأبوظبي، وجاء رد الخليفي رئيس البي إس جي على العقوبات الأوروبية بقولة؛ “لن يوقفنا أحد، سوف ندعم صفوف فريقنا بأي لاعب نريده، نحن نعلم جيداً ماذا نفعل، وسوف نفعل كل ما هو في مصلحة هذا النادي لكي يكون منافساً على دوري الأبطال وكافة البطولات”.
من ناحيته أعلن خلدون المبارك رئيس مانشستر سيتي أن النادي لا يعاني أي ديون في الوقت الراهن، وسوف يبدأ في تحقيق مكاسب مالية في الفترة المقبلة، ورفض المبارك عقوبات الاتحاد الأوروبي على مان سيتي، مؤكداً أن إدارة النادي مستمرة في دعم الفريق الأول، متعهداً بوجود صفقات وتعاقدات جديدة الصيف الجاري لتدعيم صفوف الفريق المتوج بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ولكنه يسعى إلى المنافسة على دوري الأبطال، وهو الهدف نفسه الذي وضعته قطر لفريقها باريس سان جيرمان.






طبيب مصري يكشف حقيقة مرض نور الشريف عبر تويتر ويفجر موجة جدل


سبّب الإعلامي والطبيب خالد منتصر حالة من القلق الشديد في أوساط جمهور الفنان المصري نور الشريف، بعد أن كشف عن حقيقة مرضه الذي ظلّ مبهماً لشهور طويلة.
وقال الدكتور خالد في تغريدة له على حساب منسوب إليه على تويتر: “الفنان نور الشريف، من المؤكّد أنه يعاني من مرض عضال. هذا استنتاجي بعد مشاهدته في لقاء السيسي. أرجو من الله أن يمنّ بالشفاء على هذا الفنان الرائع”.
وفي تغريدة أخرى، قال: “لعنة الله على السجائر، حرمتنا من العبقري أحمد زكي، وأتمنى ألا تحرمنا من نور الشريف”.
واثارت خطوة الطبيب جدلاً واسعاً حول احقية الطبيب في كشف أسرار مرضاه على الملأ وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.





بإذن من صلاح الدين يدخل البابا الأحد إلى أهم كنيسة
السبت 25 رجب 1435هـ - 24 مايو 2014م
 
صلاح الدين والبابا فرنسيس الأول.. لقاء بعد 8 قرون

يوم الأحد يزور البابا فرنسيس الأول "كنيسة القيامة" داخل أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، وهي الأهم للمسيحيين والأكثر قداسة، لكنه لا يدخلها إلا بعد أن يفتحوا بابها الوحيد بمفتاح أعطاه صلاح الدين الأيوبي لعائلة مسلمة حين استعاد القدس من الصليبيين قبل أكثر من 8 قرون، مرفقا بإذن منه أن يكون لها وحدها حق فتحه وإغلاقه بالمفتاح الذي يحتفظ به الآن سليل هذه العائلة، الفلسطيني أديب جواد جودة.

الكنيسة بنتها الملكة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين، بدءا من العام 325 ميلادية "على التلة التي صلبوا عندها المسيح بحسب الاعتقاد المسيحي، وفوق المغارة التي دفنوه فيها" لأنها عثرت حين زيارتها للقدس "على خشبة الصليب الذي علقوه عليه، لذلك قررت بناءها هناك" طبقا لتواترات مسيحية كتبوها عبر الزمن عن الكنيسة التي تحدثت "العربية.نت" إلى مالك مفتاحها منذ وصل إليه متناقلا كميراث عن أجداده طوال قرون.

والكنيسة هي الأكثر قداسة، لأن بناءها تم أيضا فوق المكان الذي "قام فيه المسيح من الموت وارتفع وهو حي إلى السماء" لذلك سموها كنيسة القيامة، وفيها سيقيم البابا قداسا قصيرا مساء الأحد، من ضمن جولته التي تشمل الأردن، حيث يزور "المغطس" ليلة اليوم السبت.

و"المغطس" هو موقع أردني مائي من نهر الأردن، زاره المسيح وفيه قام النبي يحيى، المعروف انجيليا باسم يوحنا المعمدان، بتعميده عبر غطس ورش رأسه بمياهه، كما فعل مع مئات قبله، وقبل أن يقطع الملك هيرودس رأسه الذي يقال إنه مدفون في قبر داخل الجامع العمري بدمشق، طبقا لتواترات كنسية أيضا.
"لا أبيعه في أي مزاد، ولو بملايين الدولارات"

كنيسة القيامة في القدس المحتلة: الباب إلى اليمين مغلق منذ صلاح الدين

والمتأمل بصورة "كنيسة القيامة" سيرى بابيها الوحيدين: الأول إلى اليمين، مغلق منذ 827 سنة بأمر من صلاح الدين الأيوبي. أما الثاني إلى اليسار، وهو بارتفاع 5 وعرض 3 أمتار، فبأمره التاريخي أيضا يتم فتحه وإغلاقه بالمفتاح الذي نراه في صورة تنشرها "العربية.نت" لأديب جودة مع فرمان من أحد الحكام العثمانيين في الماضي البعيد.

روى جودة أن صلاح الدين "خشي من عودة الصليبيين متنكرين برهبان لدخول الكنيسة الشهيرة، فأغلق أحد بابيها وأبقى الثاني للفتح والإغلاق بمفتاح حديدي سلمه عام 1187 لأجدادي من عائلة جودة، لأنهم كانوا شيوخ المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ووجد أن أفضل طريقة لحماية القدس منهم هي أن يعطي مفاتيحها للمؤتمنين عليها، وهي عائلتنا" وفق ما ذكر عبر الهاتف من بيته في المدينة المحتلة حين اتصلت به "العربية.نت" صباح اليوم السبت ليحدثها عن الكنيسة ومفتاحها.

وذكر جودة، وهو صاحب محل لبيع الملابس في القدس الشرقية ومتزوج عمره 49 وأب لثلاثة أبناء، أن المفتاح الذي أعطاه صلاح الدين لأجداده موجود لديه داخل خزنة بالبيت، لكنه مكسور "ولا أبيعه في أي مزاد، ولو بملايين الدولارات. أما المفتاح الذي أحتفظ به في الخزنة أيضا، وبه نفتح كل يوم باب الكنيسة الوحيد، فتاريخه من عام 1149 وورثته عن أبي بعد أن تنقل وراثة في عائلتنا منذ ذلك العام" كما قال.
بواب مسلم يفتح الأقفال

ويمسك أحد أفراد عائلة نسيبة بالمفتاح من يد أديب جودة، ثم يصعد السلم ليفتح قفله الأعلى

وللكنيسة بواب، هو أيضا فلسطيني مسلم من عائلة نسيبة، يأخذ المفتاح يوميا من أديب جودة في الرابعة فجرا، أو من أحد أبنائه فيما لو كان على سفر أو حال أي مانع آخر من وجوده بالقدس، ويمضي إلى الباب فيضع عنده سلما ليصعد ويفتح قفلا في أعلاه، ثم آخر أسفله، وبذلك تستقبل الكنيسة الأشهر في العالم المسيحي زوارها، وفي الثامنة مساء يفعل الشيء نفسه صعودا على السلم ونزولا لإغلاقها.

ويملك أديب جواد جودة في بيته أيضا 165 فرمانا، أو مرسوما، وصلت إليه بالورثة عن أجداده، وهي من 27 سلطانا عثمانيا حكموا القدس منذ استعادها صلاح الدين، وجميعها تؤكد حق عائلته بحراسة المفتاح "ومعترف بها من الكنائس في القدس" وفق تعبيره.

وسألت "العربية.نت" أديب جواد جودة الذي زودها بوثائق وصور عدة تؤكد كل ما ذكر، عما ستكون عليه ردة فعله إذا ما تقدم منه البابا فرنسيس حين يراه الأحد مع آخرين يستقبلونه عند باب الكنيسة، ويطلب المفتاح ليحتفظ به الفاتيكان مثلا، أو ليعطي مهمة فتح وإغلاق الباب للكنائس المعتمدة في المدينة المحتلة.

تنهد جودة وقال: "لا أعتقد أن البابا سيطلب المفتاح مني، وأنا على أي حال لا أسلمه لأحد، حتى لو طلبته الدنيا بأسرها. هذا حق تاريخي وشرفي للمسلمين يتناقلونه عبر عائلتنا منذ مئات السنين" وأكد أنه لا يتسلم أي راتب أو أتعاب عن المهمة التي يقوم بها، بل لا يريد راتباً على الإطلاق.
جودة يحمل المفتاح بيد وأحد فرمانات الحكام العثمانيين باليد الثانية





معتبراً الأردن مثالاً للتعايش بين المسلمين والمسيحين
بابا الفاتيكان يطالب بحل عاجل للنزاع في سوريا


السبت 24 مايو 2014 / 19:37
إفيأ
أكد البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان اليوم في الأردن وجود حاجة ملحة لإنهاء الحرب في سوريا، مطالباً أيضا بحل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

وقال البابا في خطاب إلى جانب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني انه يشعر بألم إزاء التوتر في الشرق الأوسط، معرباً عن أسفه إزاء "الوضع المحزن" للاجئين السوريين والفلسطينيين والعراقيين، مجدداً الالتزام بمساعد الكنيسة الكاثوليكية.

وأكد قائلاً: إن "هذا البلد يستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين، ومن مناطق أخرى تشهد أزمات، وخاصة سوريا المجاورة المدمرة بسبب نزاع استغرق وقتاً طويلاً. هذه الاستضافة تستحق التقدير ومساعدة المجتمع الدولي". 

وذكر أن "الكنيسة الكاثوليكية ترغب في التعهد بمساعدة اللاجئين والمحتاجين".

وأعرب عن امتنانه لسلطات المملكة "لكل ما تفعله، ونطالبها بمواصلة الجهود من أجل تحقيق السلام الدائم المنشود في المنطقة بأسرها، لذا من الضروري والملح إيجاد حل سلمي للأزمة السورية بجانب حل عادل للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين". 

وأعرب البابا عن امتنانه للمملكة الأردنية في جهودها لتشجيع حوار بين الأديان، مبرزاً المملكة الهاشمية كمثال للتعايش السلمي والثري بين المسيحيين والمسلمين. 

وأضاف: "استغل المناسبة لتجديد احترامي العميق للمسلمين والإعراب عن اعترافي بقيادة جلالتكم للتشجيع على التفاهم وفهم فضائل الإسلام والتعايش بين الديانات المختلفة". 

من جانبه، أشاد الملك عبد الله الثاني بـ"الالتزام الشخصي" للبابا في البحث عن السلام والحوار في العالم، معرباً عن امتنانه "لريادته" في الطريق نحو التفاهم والتعايش. 

ووصل بابا الفاتيكان اليوم إلى عمان ضمن أولى محطات زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام وتشمل كل من الأردن وفلسطين وإسرائيل.





أفقر رئيس في العالم يفتح بيته لـ 100 طفل سوري
السبت 25 رجب 1435هـ - 24 مايو 2014م
رئيس الأوروغواي "حبيب الفقراء"

لا يكف رئيس الأوروغواي عن بث المفاجآت. ففي كل مرة يحمل هذا الرئيس "المتواضع" لفتة يذهل بها العالم. فقد أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن خوسيه موخيكا، الرئيس الذي صنف الأفقر في العالم، سوف يستضيف في بيته الصيفي 100 يتيم سوري ممن أجبرتهم الحرب الأهلية في بلدهم إلى اللجوء إلى الدول المجاورة. وقالت المفوضية إن كل طفل سوف يرافقه شخص بالغ من ذويه.

يذكر أن موخيكا صنف الأفقر لكونه لا يحتفظ سوى بـ 10% من مرتبه الذي يبلغ شهرياً 12 ألفا و500 دولار أميركي، ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية. ويعيش موخيكا منذ توليه الرئاسة في شهر مارس 2010، في بيت ريفي بمزرعته، ويرفض العيش في القصر الرئاسي، كما أنه لا يتمتع بالحراسة المشددة كبقية رؤساء العالم.

من جانبها، أكدت زوجة موخيكا أن هذه المبادرة تهدف إلى حث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته تجاه الكارثة التي تعيشها سوريا. وقالت إن الرئيس كان يفكر في البداية بالطلب من مجلس النواب الموافقة على هذه المبادرة، لكنه تجاوز ذلك واتخذ القرار.

وتبقى أبرز جملة لهذا الرئيس هي قوله: "إن من يعشق المال لا مكان له في السياسة". فهو يعيش في نفس المنزل ونفس الحي وبنفس الطريقة قبل توليه الرئاسة، لأن أغلبية الشعب الذي صوت له من الفقراء، لذلك يجب عليه أن يعيش مثلهم ولا يحق له عيش حياة الترف.






مفاجأة لـ "نيويورك تايمز" حول الحكم الصادر ضد مبارك ونجليه بقضية" القصور الرئاسية"


 








ركزت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على مغزى ما سمته "الحكم المخفف", الذي صدر في 21 مايو ضد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ، ونجليه, بقضية "القصور الرئاسية". وأضافت الصحيفة وفقا لموقع المصريون في تقرير لها في 22 مايو أن القاضي اكتفي فقط بالحكم بالسجن ثلاث سنوات على مبارك ، وأربع سنوات, لكل من نجليه علاء وجمال, بقضية القصور الرئاسية. وتابعت أن هذا "الحكم المخفف ترك انطباعا أن الحكومة المؤقتة في مصر ، تحاول بكل الطرق أن تجعل مبارك حراً طليقاً في القريب العاجل". واستطرت " إدانة مبارك والحكم عليه بشكل قاسي, قد يخلق مشاكل لمسئولين رفيعي المستوي في الحكومة المؤقتة في مصر، مثل رئيس الوزراء الحالي إبراهيم محلب ، ورئيس المخابرات الحالي محمد التهامي". وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 21 مايو حكما بالسجن ثلاث سنوات على الرئيس المخلوع حسني مبارك بقضية القصور الرئاسية, كما قررت المحكمة معاقبة نجليه جمال وعلاء بالسجن أربع سنوات على ذمة القضية نفسها, التي تشمل كذلك أربعة أشخاص آخرين. وقضت المحكمة أيضا بإلزامهم برد مبلغ 21 مليونا و197 ألف جنيه (الدولار يعادل نحو سبعة جنيهات)، وتغريمهم متضامنين 125 مليونا و779 ألف جنيه. واتهم مبارك ونجلاه بالاستيلاء على أكثر من مائة مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية في الفترة الممتدة من عام 2002 إلى تاريخ تنحيه عن السلطة. وسبق أن حكم على مبارك بالسجن مدى الحياة عام 2012 في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير, التي أطاحت به عام 2011, لكن محاكمته تعاد حاليا بعد قبول الطعون, التي قدمتها النيابة والمتهمون على الأحكام. ويقيم الرئيس المخلوع حاليا في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة, وهو غير محبوس على ذمة أي قضية بعد إخلاء سبيله في أغسطس الماضي، لكنّ ابنيه لا يزالان محبوسين على ذمة قضايا





خبير مصري: أتوقع موجة من التفجيرات لتعطيل الانتخابات


قال اللواء طلعت موسى الخبير الاستراتيجي المصري إن تفجير خط الغاز عملية متكررة، وحدوثها متوقع في الفترة الأخيرة، موضّحاً: "نحن على أعتاب الاستحقاق الانتخابي الخاص برئاسة الجمهورية أهم بنود خارطة المستقبل التي يسعى مرتكبو هذا الحادث إلى تعطيلها".

وأضاف "موسى" في تصريحاتٍ لصحيفة "اليوم السابع" المصرية: "نتوقع موجة من التفجيرات الإرهابية في عدد من مختلف المحافظات، خلال الفترة القادمة؛ لدفع الناس لعدم التوجه للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة"، مؤكداً قدرة قوات الأمن للتصدي لتلك العمليات.

وأشار الخبير الاستراتيجي إلى أن تفجير خط الغاز، إما أن يكون عملية مخططاً لها من أنصار بيت المقدس أو أتت كعملية فجائية؛ انتقاماً من قتل قائدهم هشام المنيعي على يد السيناوية الذين يلفظون الإرهاب.





تجارة العملات تنافس المخدرات في صناعة الملايين بمصر
السبت 25 رجب 1435هـ - 24 مايو 2014م
تجارة العملات
القاهرة – خالد حسني

تسببت الأزمة المستمرة في سوق الصرف بمصر إلى انتشار تجارة العملات، فيما تتواصل جهود البنك المركزي في توفير العملة الصعبة من خلال السوق الرسمي، ومباحث الأموال العامة المصرية في ضبط سوق الصرف، لكن أزمة شح الدولار دفعت عددا كبيرا من المصريين إلى الاتجاه لتجارة العملات التي تحقق أرباحاً تقدر بالملايين في فترات قصيرة.

وقال عاملون بشركات صرافة إنه لا يوجد ما يسمى تاجر عملة، ولكن بسبب أزمة الدولار المستمرة منذ بدأ عدم استقرار أوضاع الاقتصاد المصري، انتشرت تجارة العملة في المناطق العشوائية، ثم انتقلت بعد ذلك إلى القرى والمدن لتصبح من الأنشطة القوية التي تحقق عوائد وأرباحا تفوق مكاسب تجارة المخدرات والسلاح.

ووجهت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة في الآونة الأخيرة عدة ضربات أمنية ضد المتعاملين في النقد الأجنبي بالسوق السوداء، بعدد من المحافظات، وتمكنت من ضبط 4 من أباطرة تجارة العملة بمختلف المناطق، حسب بيان لوزارة الداخلية المصرية.

وقال سامي حسن، مدير إحدى شركات الصرافة بالقاهرة، إن المضاربات التي تتم في السوق السوداء ويقوم بها كبار تجار العملات تعد أحد الأسباب الرئيسية لأزمة الدولار في مصر، خاصة وأن هذه التجارة تحقق أرباحاً طائلة في ظل غياب الرقابة على السوق.

وأشار إلى أن أرباح تجار العملة الذين يعملون في الخفاء وبعيداً عن الطرق المشروعة تتجاوز أرباح شركات الصرافة بنسب كبيرة، حيث لا توجد أي ضوابط تحكم السوق السوداء، بل إن كبار التجار هم المحرك الرئيسي لسوق الصرف في مصر، خاصة مع شدة أزمة شح الدولار في البنوك وتوجه غالبية الشركات إلى السوق السوداء أو كبار التجار لتوفير العملة الصعبة.

واتخذ البنك المركزي المصري خطوات استثنائية لدعم العملة والحد من السوق السوداء في العملات الأجنبية.

ولكن في الأزقة الخلفية ومحال الصرافة التجارية في جميع أنحاء البلاد، يتواصل التعامل غير المشروع حيث تزدهر تجارة العملة والتي تتسبب في الصعود المستمر لسعر صرف الدولار.

وكان الاتحاد العربي للاستثمار المباشر قد أعلن أن تقديرات سوق الفوركس أو التجارة في العملات بالسوق المصري تصل إلى مليارات الدولارات. فيما كانت وزارة المالية قد قدرت حجم الدولارات التي يجري تداولها في السوق السوداء بنحو مليار دولار.





هناك إمكانية لتسليمهم إلى السلطات المصرية
مصدر أمني ليبي: القبض على مجموعة متطرفة مصرية

الجيش الليبي (أرشيف)
السبت 24 مايو 2014 / 13:47
 د ب أ
أكد مصدر أمني ليبي رفيع المستوى أن "الأمن الوطني ورجال الجيش ومجموعة من شباب الثوار بمنطقة كمبوت، 80 كم شرق مدينة طبرق الليبية، تمكنوا من القبض على مجموعة متطرفة مصرية دخلت الحدود الليبية".

وأضاف المصدر أن المجموعة تتكون من عدة أشخاص، بينهم قياديان ينتميان لتنظيم الإخوان، حسبما ذكر موقع "بوابة الوسط" الإلكتروني الليبي اليوم السبت.

وأوضح المصدر أنه تم نقل المجموعة لمكان آمن، مشيراً إلى إمكانية تسليمهم إلى السلطات المصرية.

وتأتي هذه العملية في الوقت الذي أطلق فيه ما يسمي بـ"الجيش الوطني الليبي" بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر القائد السابق للقوات البرية للجيش عملية "كرامة ليبيا" في بنغازي ضد من يصفهم بالمتطرفين.





السيسي: مصر لن تسمح للوضع في ليبيا بتهديد أمنها
السبت 25 رجب 1435هـ - 24 مايو 2014م


الكويت - رويترز

أكد المرشح الأوفر حظاً للفوز بانتخابات الرئاسة في مصر، المشير عبد الفتاح السيسي، أن مصر لن تسمح للاضطرابات المسلحة في ليبيا بتهديد الأمن القومي لمصر.

وقال السيسي، في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم السبت: "القاهرة لن تسمح بانطلاق أي عمل إرهابي من داخل ليبيا" ضد بلاده.

وشدد السيسي على أن الليبيين يريدون بناء دولة تستوعب الجميع لكن هذا لن يحدث في ظل وجود صراع مسلح.

وكان السيسي قد دعا، في مقابلة سابقة مع وكالة "رويترز" في منتصف مايو الجاري، الولايات المتحدة للمساعدة في محاربة المتشددين، محذراً من أن ليبيا أصبحت تمثل تهديدا أمنيا كبيرا مع تسلل المتشددين عبر الحدود الطويلة بين البلدين والتي يبلغ طولها نحو 1115 كيلومترا.

وفي المقابلة مع "الشرق الأوسط"، تحدث السيسي عن التهديدات الأمنية عموما، وأكد أن مصر قادرة على مواجهة الإرهاب.

واعتبر أن من المهم وضع استراتيجية شاملة لتحصين عقول وقلوب المصريين والعمل على تغيير الخطاب الديني الذي يسيء للإسلام، في إشارة واضحة إلى الأفكار التي يتبناها المتشددون في سيناء.

وتابع السيسي: "إن المصريين لا يقبلون ما يهدد أو يمس أمنهم وإنه منذ بداية الأحداث الإرهابية في سيناء كان هناك قرار حاسم بأنه لن يسمح بعودة الوضع كما كان".





وزير الدفاع المصري: سنتصدّى لكل مَن يحاول تهديد الناخبين

واس- القاهرة:
أكّد وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي، أن القوات المسلحة والشرطة ستتصدّيان بكل قوةٍ ضدّ أيِّ محاولةٍ لتهديد المصريين أو المساس بأمنهم وسلامتهم في الانتخابات الرئاسية، منوّهاً بأن بلاده على أعتاب مرحلةٍ جديدةٍ من تاريخها بانتخاب رئيسٍ يجسِّد طموحات الشعب المصري وتطلعاته.

وأعرب الفريق أول صبحي، خلال تفقده اليوم، الاستعدادات النهائية لوحدات الصاعقة المشاركة في تأمين الانتخابات الرئاسية، عن ثقته بأن الشعب المصري سيقدم مشهداً حضارياً إنسانياً فريداً لرسم ملامح المستقبل.





القرضاوي يدعو الليبيين إلى مواجهة حفتر

القرضاوي
دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يتزعمه الداعية المصري القطري القريب من الاخوان المسلمين يوسف القرضاوي الخميس الليبيين إلى مواجهة "من يريد اسقاط الشرعية" في بلادهم "بحزم"، في اشارة الى القائد العسكري المنشق خليفة حفتر.

وندد البيان بـ"استخدام السلاح خارج اطار الحق والشرعية القائمين على إرادة الشعب الحرة، ما يهدد الأمن والسلم داخل ليبيا وربما في المنطقة بالكامل".

وحذر الاتحاد من "أي عنف مسلح في ليبيا" واكد رفضه "محاولة استخدام العنف على أرض ليبيا أو الترويج له أو تبريره".

وطالب المجلس الليبيين "بالوحدة والمصالحة الوطنية وبالحزم مع من يريد إسقاط الشرعية وإثارة الفتنة". كما طالبهم ب"حل الخلافات بالتشاور والحوار من خلال أهل الحل والعقد المختارين بإرادة شعبية حرة".

كما حذر البيان الليبيين من "كل من يستخدم قواعد الخداع الاستراتيجي ضد قضيتهم العادلة او يستخدم مصطلحات مطاطة على غير حقيقتها كالحرب على الإرهاب وغيرها بهدف السطو المسلح على السلطة ومن ثم النيل من حرية الليبيين التي استردوها بالثورة والدماء الطاهرة".

دعا اللواء المتقاعد المنشق خليفة حفتر مساء الاربعاء الى تشكيل مجلس رئاسي يشرف على مرحلة انتقالية جديدة في ليبيا وعلى الانتخابات التشريعية التي اعلن عن تنظيمها في حزيران لاخراج البلاد من ازمة حادة.

وقال حفتر الذي يقول انه يتحدث باسم الجيش الليبي في بيان قراه ونقله العديد من قنوات التلفزيون الليبية ان "المجلس الاعلى للقوات المسلحة" يطالب المجلس الاعلى للقضاء "بتكليف مجلس اعلى لرئاسة الدولة يكون مدنيا ويكون من مهامه تكليف حكومة طوارىء والاشراف على الانتخابات البرلمانية القادمة".

واضاف حفتر الذي كان يتحدث من مدينة الابيار شرق ليبيا، ان المجلس الرئاسي سيسلم السلطة للبرلمان المنتخب. ولم يعرف على الفور ما اذا كان المجلس الاعلى للقضاء سيستجيب لطلب حفتر المتهم من السلطات الانتقالية في طرابلس بتنفيذ انقلاب.





أمريكا وحلفاؤها يحذرون "حفتر" من الفوضى في ليبيا


نبَّهت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى خطورة الوضع في ليبيا، وعبَّرت عن "قلق بالغ" من أعمال العنف المتكررة في البلاد، وجاء التحذير عقب تنظيم مظاهرات حاشدة في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي تدعو الجيش والشرطة إلى تحقيق الاستقرار الذي تفتقده ليبيا منذ اندلاع الثورة قبل ثلاث سنوات.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في بيان مشترك، قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا إن ليبيا "تقف عند مفترق طرق".

ودعا البيان إلى انتقال سياسي سلمي في البلاد، محذراً من أن البديل هو الفوضى والتشرذم والإرهاب.

ويقود لواء الجيش المتقاعد خليفة حفتر حملة عسكرية؛ للتخلص -كما يقول- من الإرهابيين والمسلحين في ليبيا.

ويطلق "حفتر" على حملته اسم "عملية الكرامة".

وكان المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي قد دعا ميليشيات تضم ثوريين سابقين إلى القدوم إلى العاصمة طرابلس؛ لمواجهة هجوم محتمل تعدّ له قوات "حفتر"، وانتقدت الحكومة هذه الدعوة وطالبت بسحب الميليشيات من طرابلس.

وقالت الدول الكبرى في بيانها إنها "قلقة للغاية من أعمال العنف المتكررة". ودعت كل الأطراف إلى "الامتناع عن استخدام القوة، وتسوية الخلافات بالوسائل السياسية".

وأشار البيان إلى أن "الانقسامات المستمرة بين الليبيين سوف تحد بدرجة بالغة من قدرة المجتمع الدولي على مساعدة ليبيا".

وكان "حفتر" قد قال في مقابلة صحفية إنه ستكون هناك عمليات عسكرية عدة، وإنه لن يتوقف "حتى تخليص ليبيا من كل الإرهابيين والمسلحين".

وفي مظاهرة حاشدة مؤيدة له في مدينة بنغازي، شرقي البلاد، رفع المشاركون لافتات تحمل شعارات منها "نعم للكرامة" و"نعم للجيش، نعم للشرطة" و"لا للميليشيات، ليبيا لن تصبح أفغانستان أخرى".

وتعد بنغازي معقلاً للإسلاميين، وهي مهد ثورة 2011 التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي ونظامه.

وحسب التقارير، فإن 79 شخصاً على الأٌقل قتلوا في المدينة خلال الثورة.

كما نظّم أنصار "حفتر" أيضاً مظاهرة في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس.

في الوقت نفسه، احتشد آلاف في طرابلس تأييداً للمؤتمر الوطني العام (البرلمان)، الذي كان قد دعا قوات "درع ليبيا الوسطى" للقدوم من مصراتة إلى العاصمة الليبية؛ للدفاع عنها ضد أي هجوم محتمل من قوات "حفتر"





بلجيكا: لن نسمح بانتخابات رئاسية في السفارة السورية

واس - بروكسل: 
أعلنت السلطات البلجيكية أنها لن تسمح بتنظيم اقتراع الانتخابات الرئاسية السورية في مبنى السفارة السورية في بروكسل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية إن بلجيكا لن تسمح بتنظيم الاقتراع لأنها تعترض على الطابع الشرعي لها أولاً ولدوافع أمنية ثانيًا.

وأوضح أن اتفاقية فيينا حول العمل الدبلوماسي تحظر تنظيم الاقتراع.





سوريا تطلب من لبنان تسليمها وليد جنبلاط

وليد جنبلاط
احال القضاء السوري الى لبنان مذكرة تبليغ صادرة في حق النائب وليد جنبلاط على خلفية مواقف سابقة لجنبلاط في حق النظام السوري وفق ما نقلته وكالة الانباء الأردنية بترا.

وقال مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية " ان الوزارة تلقت عبر السفارة السورية في لبنان مذكرة تبليغ صادرة من محكمة الجزاء في اللاذقية بحق جنبلاط بتهمة النيل من هيبة الدولة".

ولفت المصدر " الى ان مذكرة ثانية تلقتها الوزارة في حق الصحافي اللبناني فارس خشان وهو من فريق عمل الرئيس الاسبق للحكومة اللبنانية سعد الحريري".

ورفض المصدر " الاجابة على سؤال مراسل" بترا " في بيروت عن الاجراء الذي ستتخذه وزارة الخارجية في شان المذكرتين المشار اليهما ".





قائد فيلق القدس يزور عائلة هلال الأسد سراً في دمشق
السبت 25 رجب 1435هـ - 24 مايو 2014م
قاسم سليماني أثناء زيارة عائلة هلال الأسد

زار اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، عائلة زعيم الشبيحة المقتول هلال الأسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد، في العاصمة السورية دمشق، للتعزية في موته.

وجاءت زيارة سليماني إلى عائلة هلال، على هامش زيارة خاصة جدا قام بها إلى دمشق لمتابعة التنسيق العسكري والاستخباراتي عالي المستوى بين نظامي بشار الأسد والملالي.

ونُشرت صورة تظهر سليماني مع زوجة هلال وابنه الصغير، دون أن يتضح التاريخ الحقيقي للصورة.

وقتل هلال الأسد، قائد قوات الدفاع الوطني في اللاذقية، وما لا يقل عن 7 عناصر كانوا برفقته، خلال اشتباكات في بلدة كسب الحدودية مع تركيا خلال شهر مارس الفائت.

ويعد سليماني رجل طهران القوي، وأحد أكبر المشرفين على تنفيذ مخططاتها ومذابحها في العراق وسوريا.

وكان هلال الأسد رئيس الشرطة العسكرية في الفرقة الرابعة سابقاً، وتولى أيضا منصب مدير مؤسسة الإسكان العسكرية في اللاذقية أيضاً. وبعد تشكيل جيش الدفاع الوطني عين قائداً له في اللاذقية. يذكر أن "جيش الدفاع الوطني" هو الاسم الذي أطلقه النظام على "الشبيحة".

واشتهر هلال الأسد في سوريا عامة واللاذقية خاصة، بأعماله التشبيحية المبالغ بوحشيتها، وعمل تحت إمرته أكثر الشبيحة شراسة في الساحل السوري.





الأسد يقرر منع الخيم الوطنية الداعمة لترشيحه

صورة من الحملة الداعمة لترشيح الأسد
 أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرارا بمنع "الخيم الوطنية" الداعمة لترشيحه لانتخابات الرئاسة في جميع المناطق بشكل كلي، بعد مقتل عشرات بدرعا بسقوط قذائف على إحداها.

وذكر الموقع الإلكتروني "البعث ميديا" التابع لحزب البعث الحاكم أن الأمين القطري للحزب بشار الأسد أصدر "تعميماً بمنع التجمعات الاحتفالية تحت اسم خيمة وطن كليا".

وأضاف أن التعميم صدر على خلفية مقتل وجرح العشرات في مدينة درعا بعد ظهر الخميس خلال وجودهم في "خيمة احتفالية" أقامها أحد الوجهاء المحليين، بعد سقوط قذائف هاون عليها.

ولفت إلى أن "الخيمة التي تم استهدافها في درعا لا علاقة لها بحزب البعث العربي الاشتراكي".

وكان مصدر محلي أفاد لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن أكثر من 30 شخصا قتلوا جراء سقوط قذيفتي هاون على خيمة، لدعم ترشيح الأسد لمنصب الرئاسة، في حي المطار في درعا.

وكانت حادثة مشابهة وقعت في حي التضامن بدمشق يوم الأربعاء الماضي ما تسبب في سقوط العديد من الجرحى.

ويعتزم النظام السوري إجراء الانتخابات الرئاسية في الثالث من شهر حزيران المقبل، في وقت أعلنت فيه المعارضة مقاطعتها، معتبرة أنها تقطع الطريق على الحل السياسي، في حين اعتبرها العديد من الدول "مسرحية هزلية".





تركيا: فصل مساعد رئيس الوزراء الذي ركل محتجا

مساعد رئيس الوزراء التركي يركل محتجا

 قال مسؤول حكومي السبت إنه جرى فصل يوسف مساعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي تصدرت صوره -وهو يركل محتجا بعد أسوأ حادثة مناجم في تاريخ تركيا- عناوين الاخبار حول العالم.

وأثارت لقطات أظهرت المساعد وهو يركل محتجا طرحه اثنان من رجال الامن أرضا حالة غضب واسعة واضحت رمزا لتعامل الحكومة مع الكارثة التي راح ضحيتها أكثر من 300 شخصا والتي قوبلت بانتقادات شديدة.

وقال المسؤول إن ارودغان اتخذ قرار عزل المساعد في مطلع الاسبوع الماضي رغم ما ابداه من أسف. ولم يعلن القرار إلا في مطلع الاسبوع الحالي.

وقال المصدر "اعتذر يوسف ولكن بعد فوات الأوان. فصله رئيس الوزراء فور انتهاء النقاش الذي دار بينهما."

وكادت الواقعة أن تسبب حرجا كبيرا لاردوغان الذي يتعرض لانتقادات حادة شخصيا. وخلال نفس الزيارة لموقع حادثة المنجم في سوما دار حوار غاضب بين اردوغان والمحتجين الذين انتقدوا سجل السلامة السيء في تركيا.

ورغم الانتقادات الموجهة لأسلوب اردوغان فمن المتوقع أن يبدأ رجل تركيا القوي الشهر المقبل مسعاه لأن يصبح أول رئيس تركي ينتخب بشكل مباشر.





تركيا: النيابة تطلب بسجن صحافي نصف قرن لدوره في فضح أردوغان

الصحافي التركي فضح خطة أردوغان المقررة منذ 2004(أرشيف)
تابعالسبت 24 مايو 2014 / 14:10
ةطالبت النيابة العامة بإسطنبول بسجن الصحافي التركي محمد برانصو 52 سنة لدوره في فضح خطة مجلس الأمن القومي التركي في 2004 لتصفية حركة الخدمة التي يقودها غريم أردوغان، فتح الله غولن إلى جانب حركة جماعة النور الإسلامية، وفق ما أوردت وكالة أنباء جيهان التركية.

وطالبت النيابة العامة بإنزال عقوبة قاسية بحق الصحافي برانصو لمدة يمكن أن تصل إلى 52 سنة، وضد مدير الأخبار في صحيفة طرف مراد شوقي بعد نشر الوثيقة السرية لاجتماع مجلس الأمن القومي التركي في 2004.

تشهير بالخصوم
ويُحاكم الصحافيان التركيان بعد الدعوى التي رفعتها رئاسة الوزراء وجهاز المخابرات ومجلس الأمن القومي ضدهما بتهمة تسريب وثائق رسمية سرية تتعلق بقرار مجلس الأمن القومي التركي تصفية حركة الخدمة وجماعة النور في 2004 وقرار التشهير بالموظّفين من الإسلاميين العاملين في القطاعين العام والخاص، ولكنهم من غير المنتمين لحزب رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان وجمع معلومات عنهم وعن ميولاتهم الإيدولوجية و الدينية وهي العملية التي استمر العمل بها حتى هذه العملية حتى 2013. 

تغليظ
ووجهت النيابة العامة للصحافي برانصو تُهماً عديدة أهمها الحصول على وثائق تهم أمن الدولة والكشف عن وثائق "يُفترض بقاؤها سرية حماية لمصالح سياسية داخلية وخارجية" والإفصاح عن معلومات ووثائق تتعرض لنشاط جهاز المخابرات، وبناء عليه طالبت بتغليظ العقوبة ضده وزيادة مدة سجنه من 26 سنة إلى 52 سنة.





الجيش التايلاندي يحل مجلس الشيوخ

أفراد من الجيش التايلاندي

حل الجيش التايلاندي السبت مجلس الشيوخ التايلاندي، مغلقا بذلك إحدى الهيئات المستقلة الباقية منذ قيامه بانقلاب الأسبوع الماضي.

وأعلن مصدر في حزب رئيسة الوزراء التايلاندية السابقة ينغلاك شيناواترا السبت ان الاخيرة معتقلة منذ الجمعة لدى المجلس العسكري الحاكم الذي استولى على السلطة في انقلاب عسكري قبل يومين.

وقال مسؤول في حزب بوا ثاي طالبا عدم ذكر اسمه "تأكد انها معتقلة لدى الجيش منذ لبت استدعاء المجلس العسكري امس" الجمعة، مؤكدا انه كان موجودا حين حضرت رئيسة الوزراء السابقة الى مقر الجيش بناء على استدعاء المجلس العسكري لها ولسياسيين آخرين.

وكان المجلس العسكري استدعى الجمعة عددا كبيرا من المسؤولين السابقين بينهم رئيسة الوزراء السابقة ومنعهم من مغادرة البلاد.
منذ سبعة اشهر من دون نهاية منظورة، الا انهم فرضوا حظرا للتجول ومنعوا التظاهرات.





قائد الجيش التايلندي يعلن نفسه رئيساً للوزراء

قائد الجيش التايلاندي

 أعلن قائد الجيش التايلاندي برايوت تشان أوتشا الجمعة نفسه رئيساً للوزراء، ووسع القيود على شبكة الإنترنت والصحافة، عقب إعلان الجيش استيلائه على الحكم في البلاد الخميس.

وأعطى تشان أوتشا أوامر لـ120 من السياسيين – من بينهم رئيسة الوزراء المقالة "ينغلوك شيناواترا” ووزراء حكومتها، فضلاً عن قادة منظمات أهلية – لتقديم تقرير للمجلس العسكري بقيادة تشان أوتشا.

ومنع المجلس العسكري سفر جميع الأشخاص الذين استدعاهم إلى مقره من أجل إعطاء معلومات للمجلس، إذ حضر إلى الاجتماع كل من ينغلوك ورئيس الوزراء المؤقت ” نيوات هامرونغ بونسونغ بايسان”.

وأوضح تشان أوتشا أنه سيقود البلاد، إلى أن يجد الشخص المناسب لرئاستها، فيما أمر المجلس العسكري بحجب الكثير من المحتويات من شبكة الانترنت، والتي من شأنها أن تؤثر على الأمن القومي للبلاد وتخلق اضطرابات.

وعُلقت كافة البرامج التلفزيونية والإذاعية عقب استيلاء الجيش على مقاليد الحكم البارحة، بينما نُظمت مظاهرات على نطاق صغير منددة بالانقلاب، ورفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها عبارات مثل: "نحن ضد الانقلاب” و”نريد حماية الديمقراطية”، فيما قام صحفي تايلاندي رائد بربط فمه بشريط لاصق أحمر وهو يقف بجانب جنود مسلحين في العاصمة "بانكوك”.

وكان أعلن تشان أوتشا – في بيان على التلفزيون الرسمي الوطني الخميس- عن اتخاذهم قراراً بالاستيلاء على الحكم عبر انقلاب، من أجل إعادة النظام والاستقرار مجدداً للبلاد، بعد ستة أشهر من الاضطرابات والأزمة السياسية، مشيراً إلى أن ذلك جاء من أجل ضمان إعادة الوضع في البلاد إلى حالته الطبيعية، حيث يأتي هذا الانقلاب بعد إعلان الجيش الثلاثاء الفائت العمل بالأحكام العرفية، عقب مقتل (28) شخصاً، وإصابة قرابة (700) آخرين جراء مظاهرات نظمتها جماعات موالية وأخرى مناهضة للحكومة منذ بدء الأزمة قبل (7) أشهر في بانكوك.





إيطاليا تلجأ للمخدرات لتقليص العجز

الصورة تعبيرية

كشف المكتب الإيطالي للإحصاء عن نية الحكومة الإيطالية إدارج الأموال الناتجة عن تجارة المخدرات والتهريب وأعمال الدعارة ضمن الناتج المحلي الإجمالي للوفاء بأرقام العجز المتوقعة من قبل الاتحاد الأوروبي، بحسب موقع "بلومبيرغ".

وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي (39 عاما) قد تعهد بتقليص العجز بنسبة 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهي المهمة التي يمكن تعزيزها بضم أرقام الأعمال السرية إلى الأرقام الاقتصادية الرسمية، علما أن ذلك لم يكن يتم من قبل.

يشار إلى أن تغيير الحكومة الإيطالية لطرق وآليات الحساب من شأنه أن يضم إلى الناتج المحلي الإجمالي الأموال المتعلقة بأعمال البحث والتطوير ونفقات التسليح، إذ كانت تستثنى من قبل.

من جانبه، رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية الإيطالية التعليق على الأنباء المتعلقة بنظام الحساب الجديد للناتج المحلي الإجمالي.

وكانت إيطاليا التي شهدت 4 فترات للتراجع الاقتصادي بآخر 13 عاما قد تقلص ناتجها المحلي إلى 1.56 تريليون يورو في العام الماضي، أي أقل بنسبة 2% عن الرقم المحقق عام 2001 بعد أن تم تعديل النظام لمواجهة التضخم.





أوباما: خطتنا المقبلة استقبال 100 مليون سائح سنوياً

أوباما خلال زيارته متحف كوبرز 
كوبرزتاون، الولايات المتحدة ـ فرانس برس


أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سيجعل من تسريع إجراءات إتمام معاملات المسافرين لدى وصولهم إلى المطارات الاميركية أولوية لإدارته من أجل تشجيع المزيد من السياح الأجانب على زيارة الولايات المتحدة وبالتالي إنعاش الاقتصاد.

وقال أوباما خلال زيارة إلى معلم سياحي رئيسي في البلاد هو قاعة مشاهير البايسبول في كوبرزتاون في شرق ولاية نيويورك (شمال شرق) بعد عامين على الوعد الذي قطعه بجعل الولايات المتحدة أول مقصد سياحي في العالم، "أريد أن ننتقل من الـ70 مليون سائح الذين جاؤوا العام الماضي إلى 100 مليون سائح سنويا بحلول مطلع العقد المقبل".

وقبل توجهه إلى كوبرزتاون التقى أوباما في البيت الأبيض صباح الخميس رؤساء عدد من كبريات الشركات الأميركية المعتمدة على السياحة كالفنادق وغيرها.

وأكد أوباما أنه كلف وزيري التجارة بيني بريتزكر والأمن الداخلي جيه جونسون "العمل مع المطارات وشركات الطيران والمجموعات الفندقية والولايات والبلديات من أجل تحسين التجربة التي يخوضها المسافرون" إلى الولايات المتحدة.

ولفت الرئيس خصوصا إلى أهمية "خفض وقت الانتظار للناس الذين يدخلون الأراضي الأميركية، ولكن من دون أن يؤثر ذلك مطلقا على الأمن".

وغالبا ما يضطر المسافرون إلى الولايات المتحدة الى الانتظار في المطارات في طوابير لفترات طويلة تزيد عن الساعة لإتمام معاملات الجوازات والتفتيش وهي إجراءات تم تشديدها كثيرا بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

وأعطى أوباما مطاري دالاس فورت وورث (تكساس، جنوب) وشيكاغو اوهاري (أيلينوي، شمال) مثالا على التحسين الذي ينشده، مشيرا إلى أن هذين المطارين طبقا مشروعا تجريبيا لتسريع إجراءات الدخول، وقد نجحا بواسطته في خفض اوقات الانتظار لإتمام معاملات الدخول بمعدل 15 دقيقة للمسافر، معتبرا هذا الخفض أمرا "هائلا"، ومؤكدا أنه كلما قل الوقت الذي يقضيه المسافر في المطار منتظرا في الطابور كلما زادت فرص عودته لزيارة الولايات المتحدة مجددا.





عودة: لا يوجد اتفاق على عدد الشهب المتوقع رؤيتها
عاصفة تحمل 1000 شهاب تضرب الأرض في الواحدة ليلاً


 يستعد علماء الفلك لظاهرة فلكية نادرة تتمثل برؤية زخة شهابية جديدة تظهر لأول مرة هذا العام، وذلك مساء اليوم، وتشير تقديرات بعض العلماء أن هذه الزخة الشهابية قد ترتقي عاصفة من الشهب تضرب الأرض الليلة، وتوقعات أن تصل لـ1000 شهاب في الساعة عاصفة من الشهب، حيث تسمى الزخة الشهابية عاصفة إذا زاد عدد الشهب المشاهدة عن 1000 شهاب في الساعة الواحدة.
وفي التفاصيل، فإن المذنب المسبب لهذه الزخة الشهابية الجديدة اسمه P209/LINEAR وهو يدور حول الشمس مرة واحدة كل 5 سنوات، وقد تم اكتشافه في شهر فبراير 2004، ومر بجانب الشمس يوم 06 مايو 2014، وبشكل عام يكون عدد الشهب أكبر ما يمكن عندما تدخل الأرض الحزام الغباري للمذنب فور مروره بجانب الشمس، وهذا ما يجعل هذه السنة مرشحة لتكون مميزة، وتشير التوقعات الفلكية إلى أن أكبر عدد من الشهب سيسقط على الأرض يوم السبت 24 مايو ما بين الساعة 06 و08 صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيكون الوقت حينها نهاراً في المنطقة العربية. لذلك، على المهتمين برؤية هذه الزخة الشهابية النظر إلى السماء ما بين منتصف الليل وقبل طلوع فجر يوم السبت 24 مايو، وعليهم النظر قريباً من المجموعة النجمية التي ستبدو جميع الشهب منطلقة منها واسمها الزرافة وهي تقع في جهة الشمال. ويقول العلماء إن جميع الأتربة والغبار الذي انفلتت من المذنب ما بين العام 1803 والعام 1924 ستسقط على الأرض في شهر مايو 2014.
وأوضح المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي عضو منظمة الشهب الدولية أنه لا يوجد اتفاق في عدد الشهب المتوقع رؤيتها الليلة، فبعض التقديرات تشير أن عدد الشهب قد يصل إلى مستوى العاصفة ونرى أكثر من 1000 شهاب في الساعة، في حين أن علماء آخرين قدروا عدد الشهب ما بين 100-400 شهاب في الساعة. وفي جميع الأحوال من الضروري رصد هذه الشهب من خارج المدينة من مكان بعيد عن إضاءة المدن، إذ إن الإضاءة تخفي معظم الشهب، وكذلك يفضل أن يبدأ الرصد بعد منتصف الليل وحتى طلوع الفجر، وسيكون عدد الشهب أكبر ما يمكن قبل طلوع الفجر بقليل. وعلى الراصد النظر ما بين جهة الشمال الشرقي والشمال الغربي.
وأضاف أن الشهاب هو عبارة عن حبيبات ترابية تدخل الغلاف الجوي الأرضي، فتنصهر وتتبخر نتيجة لاحتكاكها معه وتؤين جزءاً منه، ونتيجة لذلك نراها على شكل خط مضيء يتحرك بسرعة في السماء لمدة ثوان أو جزء من الثانية. ومن النادر أن يزيد قطر الشهاب عن قطر حبة التراب، حيث يتراوح قطر الشهاب ما بين 1 ملم إلى 1 سم فقط. وتبلغ سرعة الشهاب لدى دخوله الغلاف الجوي ما بين 11 إلى 72 كم في الثانية الواحدة. ويبدأ الشهاب بالظهور على ارتفاع 100 كم تقريباً عن سطح الأرض، ويبلغ عدد الشهب التي تسقط على الأرض بحوالي 100 مليون يومياً، معظمها لا يرى بالعين المجردة.
وتنقسم الشهب إلى نوعين، النوع الأول هو الشهب الفردية وهي تظهر بشكل عشوائي لا يمكن التنبؤ به مسبقاً، ويترواح عددها ما بين 2 إلى 16 شهاباً في الساعة، والنوع الثاني يسمى الزخة الشهابية، وهي تحدث كل عام في نفس الموعد تقريباً، وذلك عندما تدخل الأرض الحزام الغباري لأحد المذنبات. وبعض الزخات الشهابية ضعيفة يبلغ عدد شهبها 5 شهب فقط في الساعة، وبعضها نشيط قد يصل إلى 100 أو 200 شهاب في الساعة، وفي أحيان نادرة قد تصل إلى مستوى عاصفة شهابية وذلك إن زاد عدد شهبها على 1000 شهاب في الساعة، وكانت آخر عاصفة شهابية شهدتها الأرض يوم 18 نوفمبر 1999م.
وغالباً ما يميل لون الشهاب إلى الأصفر. ويعتبر لون الشهاب مؤشراً لمكوناته: فذرات الصوديوم تعطي للشهاب اللون البرتقالي - الأصفر، والحديد يعطي اللون الأصفر، والمغنيزيوم يعطي اللون الأزرق المخضر، والكالسيوم يضفي اللون البنفسجي بعض الشيء، والسيليكون يعطي اللون الأحمر. وبشكل عام، فإن الشهب لا تصدر أصواتاً، إلا أنه قد يسمع للشهاب اللامع (الكرة النارية) صوتاً أحياناً يشبه الهسيس، ويعتقد أن هذا الصوت ناتج عن أمواج راديوية ذات ترددات منخفضة، وفي أحيان نادرة قد يصدر الشهاب صوتاً يشبه صوت الطائرة لدى اختراقها حاجز الصوت، إلا أن صوت الشهاب يبدو كصوت قعقعة بعيدة، وقد يصل صوته بعد دقيقة أو أكثر من ظهوره. وقد يترك الشهاب خلفه ذيلاً دخانياً، غالباً ما يميل لونه إلى الأخضر بسبب ذرات الأكسجين، وعادة ما يدوم الذيل الدخاني من 1 - 10 ثوان، وقد يدوم من 1 - 30 دقيقة أحياناً (غالباً 4 - 6 دقائق)، ويكون لمعانه من القدر الرابع أو الخامس.

هذا ولا تشكل الشهب أي خطر على سطح الأرض إطلاقاً حتى وإن كانت على شكل عاصفة، فجميع الشهب تتلاشى قبل وصولها إلى سطح الأرض، إلا أن هناك خطراً حقيقياً قد تشكله الحبيبات الترابية على الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، والتي يبلغ عددها حوالي 500 قمر صناعي عامل. حيث قد تصل سرعة الشهاب إلى 72 كم في الثانية الواحدة (200 ضعف سرعة الصوت). واصطدام جسيم بهذه السرعة قطره أقل من قطر شعرة الإنسان بإمكانه تكوين شرارة كهربائية كفيلة بأن تعطل أجهزة القمر الصناعي الحساسة، وبالتالي إيقافه عن العمل. فعلى سبيل المثال تعطل قمر الاتصالات أولومبوس أثناء زخة شهب البرشاويات عام 1993 بسبب اصطدامه مع إحدى الحبيبات الترابية.





قال إنه كان على موعد مع أوباما
اعتقال شخص تعرى أمام البيت الابيض


السبت 24 مايو 2014 / 10:25
إفي
اعتلقت أجهزة الاستخبارات اليوم رجل تعرى أمام البيت الابيض بعد تأكيد أنه كان على موعد مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ما أدى إلى إغلاق شارع بنسلفانيا حيث يقع المقر الرئاسي خلال نصف ساعة. 

وذكر مراسل (إفي) أن 4 عناصر من أجهزة الاستخبارات اشتبكت مع الشخص الذي تعرى بشكل تام. 

وقال شهود عيان لوكالة (إفي) إن الرجل اقترب من الحاجز الرئيسي لمدخل البيت الابيض، وقال للحرس إنه كان على موعد مع أوباما. وعندما رد الحرس بأن اسمه ليس مسجلاً للدخول، بدأ في خلع ملابسه. 

ووجهت للشخص تهمتي الاقتحام وخدش الحياء ونقل إلى إحدى المستشفيات حيث كان يعاني من جروح طفيفة، وفقاً لصحيفة "ذا هيل" الإلكترونية.





ابن ديفيد بيكام يعمل نادلاً بمقهى لندني
الجمعة 24 رجب 1435هـ - 23 مايو 2014م

يعمل بروكلين بيكام، النجل الأكبر لصانع ألعاب مانشستر يونايتد ومنتخب إنكلترا السابق، كنادل في مقهى "ويست لندن كوفي" مقابل 19 جنيها إسترلينيا يومياً بالرغم من تجاوز ثروة والديه ديفيد بيكام وفيكتوريا أكثر من 200 مليون جنيه.

وأشارت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية" إلى لجوء عائلة بيكام توظيف ابنها بروكلين البالغ 15 عاماً، في هذه المهنة البسيطة من أجل تعليمه معنى الجهد لكسب المال، وقالت المتحدثة الرسمية للعائلة: "العائلة تودّ تعليم الابن معنى قيمة المال، وغرس أخلاقيات العمل، نريد أن يكون مثالا يحتذى به، من المهم العمل بجدّ".

ومارس بروكلين لعب كرة القدم في مدرسة مانشستر يونايتد وفولام، ولم يتمكن من إثبات نفسه كلاعب أساسي، فقد فشل في السير على خطا والده ديفيد بيكام، ويرى العديد من البريطانيين أن مستقبله كعارض أزياء يبدو مناسباً.

والتقى بيكام (39 عاماً) بزوجته فيكتوريا آدامز (40 عاماً)، في مباراة خيرية أقيمت بين اليونايتد وتشيلسي بملعب أولد ترافورد عام 1997، فيما أبدى بيكام إعجابه آنذاك بفرقة "سبايس غيرلز" التي كانت فيكتوريا نجماً أساسياً بها، فيما تمت الخطوبة بينهما بعام واحد قبل أن ينجبا بروكلين في شهر مارس عام 1999.

واستمرت العلاقة الناجحة بين النجمين وأنجبا طفلاً ثانياً اسمه "روميو" عام 2002، فيما رزقا بـ"كروز" بعد ثلاثة أعوام فقط، قبل أن تدوّي صرخة الطفلة "هاربر" أرجاء المنزل السعيد عام 2011. فيما صنّفت وسائل الإعلام الغربية أن علاقة النجمين الزوجية تعتبر الأنجح في عالم المشاهير.





أشهر متجر إلكتروني لم يشعر بسرقة 145 مليون حساب
السبت 25 رجب 1435هـ - 24 مايو 2014م
المتجر الإلكتروني إيباي تعرض للسرقة

بوسطن – رويترز

قال مسؤول كبير بشركة إيباي للتجارة الإلكترونية إن مسؤولي الشركة لم يدركوا في بادئ الأمر أن بيانات للعملاء سرقت عندما اكتشفوا حدوث اختراق لشبكتها في أوائل مايو.

وأبلغ ديفين وينج رئيس الأسواق العالمية في إيباي رويترز "لفترة طويلة جدا لم نكن نعتقد أنه حدثت سرقة لأي بيانات لعملاء إيباي".

وتعليقات وينج هي أول تعليقات من مسؤول كبير بالشركة منذ الكشف عن اختراق شبكة بيانات الشركة في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال: "عندما اكتشفنا أنها حدثت (سرقة بيانات العملاء) تحركنا سريعا لكشف النقاب عن ذلك".

وقالت إيباي هذا الأسبوع إن‭‭‭‭ ‬‬‬‬متسللين اخترقوا شبكتها قبل ثلاثة أشهر وسرقوا بيانات 145 مليون مستخدم.

ونصحت الشركة عملاءها بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم على الفور، وقالت إن كلمات المرور كانت ضمن بيانات سرقها المتسللون في الهجوم الذي نفذوه خلال الفترة بين أواخر فبراير ومطلع مارس.





إيران تحظر تطبيق الصور الشهير "إنستغرام"



أعلنت السلطات القضائية في إيران حظر خدمة "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي، وفق مصدر مطلع حسب ما نقلته وكالة مهر للأنباء.

وتأتي الخطوة، التي سبقتها خطوات مماثلة تجاه فيسبوك وتويتر، في إطار الصراع الدائر بين الحكومة والقضاء الإيراني حول حرية استخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في إيران.

وعلى الصعيد نفسه هاجم صادق لاريجاني، رئيس السلطة القضائية في إيران، في تصريح له قرار الرئيس الإيراني حسن روحاني بتعطيل مشروع قانون حظر واتساب، رافضا تصريحات روحاني الأخيرة حول حرية استخدام الإنترنت.

ويتهم القضاء الإيراني، الذي يهيمن عليه المحافظون، الرئيس روحاني بانتهاك القانون في إصداره للقرار الأخير القاضي بفتح المجال أمام استخدام واتساب.

ونظراً لسيطرة القضاء ورقابته على وسائل الإعلام، يخشى المراقبون في إيران في أن يؤثر هذا الصراع على محاولات الحكومة الجديدة لإيجاد حرية نسبية في استخدام الإنترنت.

ورغم الدعم الشعبي الكبير الذي يحظى به حسن روحاني من قطاعات واسعة من الإيرانيين على رأسهم الطلبة والشباب، إلا أن هناك تذمراً من عجز روحاني عن إتاحة الحريات الفردية والاجتماعية ورفع الحظر عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت.

ورغم الحجب المفروض على مواقع التواصل الاجتماعي، كان الرئيس الإيراني قد دعا المواطنين الإيرانيين إلى المشاركة في شبكات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، الأمر الذي دفع التلفزيون الإيراني، الذي يهيمن عليه اليمين أيضا، إلى قطع البث المباشر للكلمة السبت الماضي.

ويطالب مسؤولون في الحكومة الجديدة برفع الحظر عن كافة مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنها متاحة لكثير من أصحاب النفوذ والسلطة، بينما لا تزال محظورة على قطاعات واسعة من الشعب.




هجوم وحشي على قط لأنه يشبه هتلر!



آخر تحديث: الجمعة، ٢٣ مايو/ أيار ٢٠١٤ (١٢:١٤ - بتوقيت غرينتش)لندن - يو بي آي

اعتدى أشخاص مجهولون على قط في بلدة بريطانية وقاموا بإلقائه في حاوية للقمامة لينفق فيها، لزعمهم أنه يشبه زعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر.

وذكرت صحيفة «دايلي ميرور» اليوم ان «القط المسمى باز عُثر عليه في حاوية قمامة في بلدة تريدوارث في مقاطعة غلوسترشاير من جانب أحد الجيران، وكان يصارع من أجل البقاء على قيد الحياة، وأطلقت الشرطة البريطانية عملية لاعتقال الذين هاجموه».

وأضافت أن الأطباء البيطريين يعتقدون أن باز تعرض للركل بقسوة من أشخاص ألقوه لاحقاً في حاوية للقمامة، ما جعله يفقد إحدى عينيه، وأنفقت مالكته كريستي سبارو 600 جنيه إسترليني على علاجه.

وكانت المرأة البريطانية نشرت صورة للقط باز، الذي يحمل علامة مميزة سوداء تحت أنفه تشبه شارب هتلر، في موقع «فايسبوك» بعد غيابه، وطلبت من أي شخص شاهده الاتصال بها، وتلقت مكالمة هاتفية لاحقاً من طبيب بيطري أبلغها فيها العثور على باز في حال سيئة.

وفتحت شرطة مقاطعة غلوسترشاير تحقيقاً حول حادثة الهجوم على القط باز، وناشدت أي شخص شهد الاعتداء الاتصال بها سريعاً.







بالصور.. 5 آلاف يتظاهرون في ساو باولو ضد المونديال


تظاهر نحو خمسة آلاف شخص في شوارع ساو باولو، أكبر مدن البرازيل والتي ستستضيف في 12 يونيو المقبل المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2014 لكرة القدم بين البرازيل وكرواتيا، للتنديد مجددا بارتفاع تكاليف تنظيم المونديال.
ودعت حركة “عمال بلا مأوى” للمظاهرة التي أقيمت الخميس وانضم إليها عدد من النشطاء الذين انتقدوا ارتفاع تكاليف تنظيم كأس العالم.
وكتب العديد من المتظاهرين في الشوارع عبارات تعبر عن رفضهم لنفقات المونديال الباهظة، كما حملوا لافتات كتب عليها عبارات مثل “كأس بدون شعب، أنا في الشارع مجددا”.
وشهدت البرازيل خلال استضافتها لكأس القارات العام الماضي احتجاجات للتنديد بارتفاع تكلفة تنظيم هذا الحدث وللمطالبة بتحسين الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية.








8 أخطاء ينبغي تجنبها عند شراء كمبيوتر محمول


السبت 24 مايو 2014 / 12:18
الدينيرتكب العديد من المستهلكين أخطاء أثناء ابتياع حاسوب محمول (لاب توب) من المتجر، فيجدون أنفسهم في ورطة يصعب التخلص منها. ولكن بإمكان المستهلكين من خلال بعض الخطوات البسيطة اتخاذ القرار الصحيح في هذا الشأن، ولهذا قمنا باختيار 8 أخطاء، هي الأكثر شيوعاً عند شراء حاسوب محمول:

1- شراء الحاسوب الأقل سعراً في السوق: يتجه كثيرون إلى مقارنة أسعار الحواسب المحمولة قبل اتخاذ قرار محدد بشأن الشراء، لكن يغيب عن بال هؤلاء أن الأمر يتعلق بطبيعة المهام التي ينوون تنفيذها عبر الحاسوب. على سبيل المثال، إن شراء حاسب محمول بهدف تصفح الإنترنت يختلف كثيرا عن شراء حاسوب خاص بتحرير الفيديوهات وممارسة ألعاب الفيديو، فالأول يتطلب مواصفات عادية إلى متوسطة، أما الثاني فيتطلب مواصفات خارقة. 

2- شراء حاسوب لوحي: على الرغم من التطور الكبير الذي يشهده عالم الحواسب اللوحية لاسيما مع إطلاق شركة ميكروسوفت "سيرفس برو 3"، فإن هذه الأجهزة تواجه مشكلات عديدة، وقد لا تتمكن من تأدية دورها المنتظر. 

3- شراء كفالة قصيرة المدى: إن الغالبية العظمى من الحواسب المحمولة لا تواجه أي مشكلة خلال السنوات القليلة التي تلي عملية الشراء، وبالتالي فإن شراء كفالة قصيرة المدى يعد أمراً لا طائل منه، في أحيان كثيرة. 


4- نسيان أمر الوصلات والمنافذ الخارجية: يلاحظ مؤخراً أن شركات الحواسب المحمولة بدأت بتقليل عدد المنافذ، وبالتالي ينبغي قبل القيام بعملية الشراء احتساب عدد المنافذ التي يحتاجها المستهلك. 

5- شراء الحاسوب المحمول بشاشة عالية الدقة: على المستهلكين أن يعلموا أن شراء حاسوب بشاشة ذات دقة عالية يعني أن حجم الصور والخطوط وغيرها ستكون صغيرة على الشاشة، فضلا عن أن الحواسب المحمولة المزودة بهذه الشاشات تتميز بسعرها المرتفع مقارنة بغيرها. 


6- عدم تجربة الحاسوب قبل شرائه: يعمد عدد كبير من المستهلكين إلى شراء الحاسوب المحمول بمجرد النظر إلى ورقة المواصفات والخصائص، لكن ينبغي على هؤلاء تجربة الحاسوب في صالات العرض، لاسيما لوحة التحكم بالفأرة ومفاتيح الطباعة، وغيرها، لمعرفة إن كان سلساً وسهل الاستخدام. 

7- عدم الانتباه إلى أهمية حجم الحاسوب: إن حجم الحاسوب لا يعني الشاشة فقط، بل يعني الراحة أثناء الاستخدام. على سبيل المثال، إن حاسوباً محمولاً بشاشة حجمها 15 بوصة يعني أن مفاتيح الطباعة ستكون كبيرة الحجم ومريحة بعكس الحواسب الأقل حجماً.

8- ذاكرة الوصول العشوائي: كثيرون يتجهون لشراء حواسب محمولة بذاكرة عشوائية كبيرة، لكن معظم المستخدمين ليسوا بحاجة إلى أكثر من 4 غيغابايت، باستثناء هؤلاء الراغبين في حواسب محمولة لممارسة ألعاب الفيديو الضخمة وتحرير الفيديوهات. 





فيديو: جندي ينجو بأعجوبة بعد فشله بإلقاء قنبلة


نجا مجند في الجيش الشعبي الصيني ومدربه من موت محتم، بعد فشله في إلقاء قنبلة يدوية باتجاه الهدف المحدد.
ويظهر الفيديو الذي التقطه أحد الجنود المشاركين في التدريبات العسكرية، المجند وهو يقوم بإلقاء القنبلة اليدوية، لكنه فشل في ذلك لتسقط على الأرض بالقرب منه.
ونجح المدرب المتمرس في إنقاذ المجند ونفسه من الموت بفضل سرعة بديهته، إذ سارع فور وقوع الحادث للإمساك بالجندي، وجره نحو خندق قريب، ولما وجد أن الوقت يداهمه، قام بإلقاء الجندي في داخله، وما لبثت القنبلة أن انفجرت.
فيديو




صور: مزارع صيني بلا ساقين يزرع الأرز بإطار عائم


تحول مزارع صيني رفض الاستسلام بعد فقد ساقيه الاثنتين جراء إصابته بشلل الأطفال صغيًرا إلى بطل قومي.
أقسم “لي جيوين”؛ منذ الصغر على أن يحقق حلمه في العمل بمهنة الزراعة ولم تذل قدماه منذئذ، فالرجل البالغ من العمر 46 عاما أصبح مشهوًرا في جميع أنحاء الصين بطريقته المنتجة في الزراعة وعزيمته في التغلب على كل ما من شأنه أن يكون عائقا، فبدلاً من الاستسلام لإعاقته، تفتق ذهنه عن مجموعة من الحيل التي تساعده على أداء المهام والحفاظ على مزرعته.
وتوضح صحيفة “الديلي ميل” البريطانية أنه بوسع المارة مشاهدته وهو يتجول في حقول الأزر مستخدما إطار سيارة عليه قطعة خشبية وممسكا بقطعة أخرى ذات مخالب للتجديف، وهو يحلب البقر مستخدمًا زلاجة للوصول إلى ضروعها.
ولأن “لي” يتحدر من عائلة فقيرة فلم يستطع أن يواصل تعليمه إلا لسن الحادية عشرة، لكنه عمل بجد في حقول الأرز باستخدام الإطارات العائمة حتى أدخر مبلغًا من المال وفتح متجرًا يتعيش منه في قريته.
وحين عرض التلفزيون الصيني لقصة كفاحه حديثا تحول إلى شخصية شهيرة، واقترنت عزيمته التي لا تلين مع تصميمه على العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان مما جعله ينفذ إلى قلوب الناس في أرض تزداد فيها الهوة اتساعا بين من يملكون ومن لا يملكون، وتزوج “لي” منذ 20 عاما وأنجب بنتين تساعدانه في إدارة متجر العائلة. ودائما ما يواجه أفراد قريته بوجه طلق لأنه يريد دائما تقديم العون للآخرين دون أن يطلب شيئا لنفسه.















صور | ”لامبورجيني هوراكان 2015” تعزّز أسطول سيارات الشرطة الايطالية

انضمت السيارة الرياضية لامبرجيني هوراكان (Lamborghini Huracan) طراز 2015 مؤخراً إلى صفوف شرطة المرور الإيطالية حيث سيقع تغيير كامل الاسطول بحلول سنة 2015. وتم طلاء هيكل السيارة باللونين الأبيض والأزرق مع شعارات الشرطة بالإضافة لحصولها على أضواء LED على سقفها لتقوم بمهماتها الرسمية بشكل صحيح. وتتمتع هوراكان الجديدة بمحرك V10 سعة 5.2 لتر بقوة 610 حصان مع نظام دفع رباعي جديد بالكامل، ما يساهم في تسارع السيارة بـ 100 كم/س خلال 3.2 ثانية لتصل إلى سرعة 200 كم/س خلال 9.9 ثانية، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 325 كم/س.





--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.