الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على البصمة لطالبي تأشيرات الدخول للمملكة
إعفاء 8 سلع يقتصر استخدامها على ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الجمارك

واس – الرياض:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وتوجه سمو ولي العهد وأصحاب السمو والمعالي الوزراء في بداية الجلسة بالشكر لله عز وجل على ما من به على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، من نجاح للعملية الجراحية التي أجريت له -حفظه الله- في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، داعين الله أن يحفظ الملك المفدى من كل مكروه ويمتعه بالصحة والعافية.

وأطلع سموه المجلس على المباحثات والمشاورات والاتصالات، التي أجراها خادم الحرمين الشريفين، وسموه الكريم مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطور الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جهته أوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء نوه بالقرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الجامعة العربية غير العادي لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، مشدداً على استنكار المملكة وتنديدها لتلك الاعتداءات والدعوة إلى مطالبة مجلس الأمن بأن يكون أكثر صرامة وأن يتحمل مسؤولياته لإجبار إسرائيل على وقف الاعتداءات على الأبرياء المحاصرين في غزة.

كما تناول مجلس الجهود المبذولة لبحث تطورات الأوضاع في سوريا ومنها الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا الاتحادية، واللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا، وأعمال الاجتماع العربي الأوروبي الثاني على مستوى وزراء الخارجية، وعبر عن تقدير المملكة لجميع تلك الجهود معرباً عن تطلع المملكة إلى جهود أكثر في اتجاه توحيد الإرادة الدولية لمعالجة الأزمة السورية وتوفير سبل الدعم اللازمة على الصعد السياسية والأمنية والإنسانية لمساندة الشعب السوري وتحقيق طموحاته المشروعة

وأعرب خوجه عن تقدير المملكة لإعلان جيبوتي الصادر عن الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، وما عبر عنه من تأكيد على المبادئ التي تضمنتها مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحوار بين أتباع الديانات والثقافات، وترحيبه بمقترح خادم الحرمين الشريفين في المؤتمر الإسلامي الاستثنائي في مكة المكرمة لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية.

كما نوه المجلس بتوقيع أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس، وعد ذلك خطوة مهمة للإسهام في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني لما فيه صالح دول وشعوب المجلس.

وأفاد خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع الوطني في جمهورية كوريا للتعاون في مجال الدفاع، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة،لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية في شأن تعميم أخذ البصمة الأمنية لطالبي التأشيرات من جميع الدول من خلال مكاتب الخدمات التي تتعامل مع البعثات، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (رابعاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (202) وتاريخ 22/ 6/ 1430هـ ليصبح بالنص الآتي:

 1 - تقوم وزارة الخارجية -عن طريق مكاتب مختصة تعتمدها ممثليات المملكة في الخارج- باتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الخصائص الحيوية (البصمة وصورة الوجه أو غيرهما) لطالبي تأشيرات الدخول للمملكة بمن فيهم الحجاج والمعتمرون.

2 - تنسق وزارتا الخارجية والداخلية فيما بينهما لتنفيذ ما ورد في الفقرة (1) من هذا البند وفقاً لاختصاصاتهما.

3 - لا يسري ما ورد في الفقرة (1) من هذا البند على حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وفقاً للإجراءات المتعلقة بها، ما لم يكن ذلك تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، أو أمرٍ تقتضيه مصلحة المملكة.

4 - ترفع وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية - خلال السنة الثانية من تاريخ الموافقة على ذلك - تقريراً عما أنجز في هذا الشأن.

5 - تنسق وزارة الحج مع وزارة الداخلية للاستفادة من الخصائص الحيوية (البصمة وصورة الوجه) للتأكد من هوية الحاج والمعتمر".

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض سمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني -أو من ينيبه- بالتباحث مع المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) في شأن مشروع اتفاقية بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية والمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) في شأن رسوم خدمات الملاحة الجوية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعها (الثالث والتسعين) الذي عقد في الرياض بتاريخ 14/ 6/ 1433هـ الموافق 5/ 5/ 2012م، في شأن إعفاء السلع التي يقتصر استخدامها على ذوي الاحتياجات الخاصة - وعددها (8 سلع) - من الرسوم الجمركية، وفقاً للضوابط الخاصة بهذا الإعفاء، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين الدكتور عبدالله بن ناصر بن محمد السبيعي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة العمل.

2 - تعيين سعد بن مناور بن واصل الحجيلي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.

3 - تعيين المهندس عبدالرحمن بن صالح بن عبدالرحمن الربيعان على وظيفة (مهندس مستشار تخطيط) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة المنطقة الشرقية بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4- تعيين سلطان بن محمد بن علي السيار على وظيفة (مدير عام تقنية المعلومات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

5 - تعيين محمد بن حسين بن محمد البغَيل على وظيفة (خبير جيولوجي) بالمرتبة الرابعة عشرة، بوزارة البترول والثروة المعدنية.






تؤيد تقنين استخدام أفراد الحراسات الخاصة على متن السفن
السعودية تطالب مجلس الأمن بوقف "القرصنة الإسرائيلية" في غزة


واس- نيويورك:
أوضحت السعودية أنها من أوائل الدول التي تأثرت بظاهرة القرصنة منذ أن بدأت في الظهور حديثا وخصوصا قبالة السواحل الصومالية نظرا لموقعها الجغرافي ومكانتها الاقتصادية والسياسية، حيث تعرضت سفنها التجارية وناقلات نفطها للتهديد المباشر وتعرض بعضها للهجمات المتكررة والسطو والاختطاف.

وقال مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحي المعلمي في كلمة المملكة أمام جلسة مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين حول "الحفاظ على الأمن والسلام الدوليين: ظاهرة القرصنة" إن السعودية رحبت بقرار مجلس الأمن الدولي رقم ( 1851 ) للعام 2009م الذي أدى لتأسيس فريق الاتصال المعني بالقرصنة قبالة سواحل الصومال وقامت بدعمه والمشاركة في اجتماعاته وفي فرقه العاملة والمساهمة في صندوقه الائتماني.

وأضاف أن المملكة مع أنها تلاحظ بارتياح انخفاض أعمال القرصنة قبالة سواحل الصومال في الآونة الأخيرة إلا أنها تدرك أن التهديد ما زال قائماً وأن الحاجة لا زالت ملحة لدعم حكومة الصومال الجديدة ومساعدتها على فرض سيطرتها على مختلف أنحاء البلاد والعمل على معالجة الأسباب الجذرية للقرصنة على البر الصومالي بالإضافة إلى أعمال مكافحة القرصنة في البحر.

وذكر أن المملكة تواصل في ذلك الخصوص العمل بالتعاون مع المجتمع الدولي على إيجاد الإطار الدائم الذي يقنن استخدام أفراد الحراسات الخاصة المتعاقدين على متن السفن التي تعبر المنطقة وتتطلع إلى تحقيق ذلك مع الالتزام بالشفافية والاحترام الكامل لقوانين كل دولة وسيادتها على مياهها الإقليمية.

وأوضح أن الحديث عن أعمال القرصنة لا بد أن يقود إلى التطرق لأعمال القرصنة الجوية والبحرية والبرية التي تمارسها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وتساءل عن الحد الأدنى من الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني الذي يكفي مجلس الأمن ويجعله يتحرك ويتحمل مسؤولياته في إيقاف آلة القتل الإسرائيلية عند حدها.

وقال إن من المستغرب، رغم استمرار "إسرائيل" في إمطار النساء والشيوخ والأطفال في غزة بالصواريخ والقنابل، أن يتم تحميل الضحية مسؤولية قتلها، مع تجاهل كامل للحصار القاتل الذي تفرضه "إسرائيل" على القطاع منذ سنوات طويلة .

وتساءل: "أما آن الأوان لهذا المجلس ليأمر بوقف العنف أياً كان مصدره وإنهاء الاحتلال وفك الحصار ومنح الفرصة للشعب الفلسطيني ليعيش حياته حراً مستقلاً كريماً مثل باقي أبناء الإنسان؟"





الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز: إصلاحات كثيرة سيُعلِن عنها قريباً

 
أكد الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين بأن هناك إصلاحات كثيرة سيسمع بها المواطن قريباً.

ولفت سموه إلى أن خادم الحرمين ظل مهموماً بشؤون الوطن والمواطن حتى قبيل العملية، "حيث كان يحدث الحاضرين طوال سيرهم في الطريق إلى المدينة الطبية قبيل اجراء العملية الجراحية عن الزحام في الرياض وجدة والمشاريع المستقبلية التي ستنهي معاناة الطرق ومنها القطارات ومشاريع النقل المتعددة داخل المدن".

وقال بحسب صحيفة عكاظ إنه رافق الملك مع ولي العهد في الطريق إلى المدينة الطبية، وكان حديثه عن الوطن والمواطن والمشاريع المستقبلية، مضيفا: "الملك دائما يتلمس احتياجات المواطنين ويريد معرفة كل شيء ويتابعه ويحرص عليه وهناك إصلاحات كثيرة قريباً سيعلن عنها وستسمعون بها.





أمراء المناطق في برقيات تهان بنجاح العملية :
الأهالي توافدوا لتأكيد مشاعر الولاء والوفاء والدعاء لكم بالشفاء

مكاتب عكاظ
عبد الرحمن العكيمي، علي بدير (تبوك)، خالد الجابري (المدينة المنورة)، إبراهيم علوي (جدة)، عكاظ (بريدة، سكاكا)
رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم باسمه ونيابة عن أبناء المنطقة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت ولله الحمد بالنجاح.
وسأل سموه الله تعالى أن يديم على خادم الحرمين الشريفين دوام الصحة والعافية، وأن يبقيه ذخرا للإسلام والمسلمين.
كما رفع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، باسمهم ونيابة عن أهالي المناطق، أصدق التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.
وقال الأمير فهد بن سلطان إن مشاعر أبنائكم وإخوانكم في هذا الجزء العزيز من بلادنا كانت معكم منذ اللحظات الأولى لدخولكم المستشفى، والأكف تبتهل للمولى القدير أن يرعاكم ويقيكم من كل سوء ومكروه، ويلبسكم ثياب الصحة والعافية وأن يبقيكم ذخرا وسندا لهذا الوطن أمنا ورخاء واستقرارا، سائلين لكم العمر المديد لتواصلوا مسيرتكم الخيرة تجاه شعبكم ووطنكم وأمتكم العربية والإسلامية.
وأضاف الأمير فهد بن بدر في برقية رفعها للملك المفدى : إنني أحمد الله وأثني عليه على منه وكرمه عز وجل، وإنه ما إن أعلن الديوان الملكي عزم مقامكم الكريم الخضوع لعملية جراحية إلا وقد ارتفعت أكف أبنائك ومحبيك في منطقة الجوف متضرعين للخالق عز وجل أن يحفظكم ويمتعكم بالصحة والعافية، كما كانت قلوب الجميع حاضرة تتابع أثناء خضوعكم للعملية وألسنتهم تلهج لكم بالدعاء بأن يمن الله عليكم بالصحة والعافية ويبقيكم ذخرا للوطن والمواطن، وبانت تباشير الفرح والسرور على محيا الجميع بعد الإعلان فجر يوم الأحد عن نجاح العملية الجراحية لمقامكم، حفظكم الله.
وأضاف سموه لقد توافد هذا اليوم أبناء منطقة الجوف حاضرة وبادية مستبشرين ومهنئين بسلامة والد الجميع ومطالبين أن نرفع باسمهم لمقامكم الكريم مشاعر الولاء والوفاء والحب والإخلاص مع الدعاء لله عز وجل أن يمن عليكم بالشفاء التام ويمدكم بموفور الصحة والعافية ويديم عزكم لتواصلوا يا خادم الحرمين الشريفين الدور الريادي للمسيرة المباركة التي بدأتموها مع شعبكم وبعون من الله ثم من ساعدكم الأيمن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وندعوه سبحانه أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها والله يحفظكم ويرعاكم.
وقال الأمير عبدالعزيز بن ماجد في برقية رفعها للملك، يحفظه الله، سيدي منذ أن علم أبناؤكم وإخوانكم في منطقة المدينة المنورة بنبأ عزمكم يحفظكم الله إجراء هذه العملية وأياديهم ترفع تضرعا لله سبحانه وتعالى بالدعاء لكم بالشفاء وأن يمتعكم بالصحة والعافية وأن يجعل ذلك أجرا وعافية، سائلا الله تعالى أن يمد الملك عبدالله حفظه الله بعونه وتوفيقه وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية. 
وقال الأمير مشعل بن ماجد نحمد الله حمد الشاكرين أن أتم نعمته علينا بشفاء والدنا وقائدنا، وعبر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة عن سروره بنجاح العملية الجراحية، مؤكدا أن سلامة الملك أيده الله عافية للجميع.
وقال نتضرع إلى المولى العلي القدير مع ملايين المحبين لسيدي خادم الحرمين الشريفين في جميع أنحاء العالم، أن يتم جلت قدرته، الشفاء على قائد المسيرة وأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية، فمحبتنا جميعا له لا توصف وقربه من الجميع خير دليل، فالكل هنا يقف أمام القائد الهمام محبة وقربا لأنهم تعلموها منه ذلك، فله مواقف عظيمة وإعجاب كبير نفخر ونعتز به، فكل الولاء له حفظه الله، وأدام عليه كل الصحة والعافية وللوطن الغالي ذخرا وملاذا وللأمة عزا وفخرا، وللإنسانية نبراسا وعنوانا.





193 ألف حاج إجمالي المتبقين بالمدينة المنورة


٢٠١٢/١١/٢٠

بلغ عدد الحجاج الذين قدموا لطيبة الطيبة أمس عبر محطات الاستقبال 28723 حاجاً وعدد الحجاج المغادرين لها 35584 حاجاً. ومع قرب انتهاء الموسم الثاني لحج عام 1433هـ رفعت جميع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة من وتيرة خدماتها وطاقاتها التي تتيحها لزوار طيبة الطيبة بإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة وصل إلى 624969 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 431909 حجاج ، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 192993 حاجاً.
وبين التقرير أن الحجاج من الجنسية الإندونيسية هم الأكثر وجوداً بالمدينة المنورة بواقع 51823 حاجا، تليها الجنسية الهندية بواقع 40650 حاجاً ثم الجنسية الباكستانية بواقع 39622 حاجا.





"تعليم المدينة" ينظم الدورة الثانية لرواد النشاط

جانب من الحضور في الدورة (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-11-20 1:40 AM 

نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي الاجتماعي دورة رواد النشاط الثانية، والتي تقام بقاعة التدريب في مقر بيت الطالب خلال الفترة من 3 إلى 7من شهر محرم الجاري بمشاركة 26 رائداً للنشاط، والتي تأتي استكمالاً لخطط الإعداد والتدريب لرواد النشاط الطلابي في مدارس المنطقة بمختلف المراحل للتعليم العام والتربية الخاصة والتعليم الأهلي لهذا العام.
وتتضمن برامج الدورة التي يقدمها نخبة من مشرفي النشاط في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة، التعريف بالنشاط الطلابي، مفهومه وأهدافه وبرامجه وأقسامه والأنشطة المصاحبة للمقرر الدراسي وآلية التنفيذ لتلك البرامج، بالإضافة إلى مفهوم التخطيط وأنواعه وكيفية وضع الأهداف وصياغتها لبرامج النشاط، كما اشتملت على خصائص النمو من خلال مراحل النمو للإنسان وملامح مرحلتي الطفولة والمراهقة، وأيضا العلاقات الإنسانية ودورها في الأنشطة الطلابية وما هو مفهوم العلاقات وأثرها في الإنجاز ووسائل تنمية العلاقات الإنسانية، وكيفية توظيف العلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي والمحلي مع الطلاب والمعلمين والإدارة والمجتمع، بالإضافة إلى التحفيز المادي والمعنوي وأثرهما.
إلى ذلك تخلل الدورة زيارة إلى إدارة النشاط الطلابي ومرافقها المتعددة، والتي تشمل النشاط الاجتماعي والثقافي والعلمي والبرامج العامة والتدريب والنشاط الكشفي والفني والرياضي.
من جهته أكد مدير إدارة النشاط الطلابي حسين عويضة على أن دورة رواد النشاط تأتي ضمن البرامج التي تهدف إلى إعداد وتدريب وتطوير رواد النشاط بما يخدم العملية التعليمية والتربوية، مبينا تعزيز دور النشاط وأهميته في المدارس من أجل احتضان الطلاب وتوجيههم تربويا وتأهيلهم علميا للحياة العملية وأيضا صقل مواهبهم من خلال البرامج الطلابية.. حضر افتتاح الدورة مدير إدارة النشاط الطلابي حسين عويضة ورئيس قسم النشاط الاجتماعي فهد التميمي والمشرف على الدورة يحيى العبدلي.





ترشيح جمعية أطباء طيبة الخيرية لجائزة الشارقة

 جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة من بين المرشحين لنيل جائزة الشارقة للعمل التطوعي

واس (المدينة المنورة)

رشحت وزارة الشؤون الاجتماعية، جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة المنورة لنيل جائزة الشارقة للعمل التطوعي للعام الميلادي الحالي وستقام خلال يناير المقبل، وتعد من أولى الجوائز التي تدعم وتشجع الجهود التطوعية والعمل التطوعي بجميع صوره.
ويأتي هذا الترشيح في ضوء الدور الرائد للجمعية في مجال العمل التطوعي وخاصة في مجال الرعاية الطبية والخدمات الصحية التطوعية.
من جهة أخرى أوضح المدير التنفيذي للجمعية أحمد بن مبارك الردادي أن مشروع العيادة المتنقلة الذي نفذته الجمعية يهدف لتقديم خدمة علاجية للمرضى المحتاجين في منازلهم وأماكن سكنهم وفي الأربطة ودور الإيواء والقرى.
وأفاد أن المشروع نفذ وفق آلية معدة مسبقاً بجدول زمني محدد مع الأخذ في الاعتبار كل ما تحتاجه القافلة من مستلزمات طبية، مبيناً أن الجمعية تقدم خدمات طبيــــــة تطوعيـــــــة للمرضى الفقراء والمساكين والمحتاجين والأيتام والأرامل بطيبة الطيبة من مواطنين ومقيمين، وزوار المسجد النبوي، وذلك بإشراف ومتابعة رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. 





جامعة طيبة بالمدينة المنورة تنظم ورشة عمل بعنوان "تقنية الأصباغ المشعة"


11-19-2012 10:09 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تنظم جامعة طيبة بالمدينة المنورة غدا ورشة عمل بعنوان "تقنية الأصباغ المشعة اللحظية للتعرف على الجينات المرضية " بمشاركة علماء الوراثة من داخل المملكة وخارجها, وذلك بمقر الجامعة.
وأوضح المشرف على مركز الجينات الدكتور خالد بن مقحم الحربي أن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تتيح الفرصة لتقديم تدريب عملي لكل متدرب على حدة ليكون على معرفة عملية بالتقنية بما يتيح له مستقبلاً العمل على هذه الأجهزة بمفرده من حيث تصميم التجربة والتأكد من مدى كفاءتها , مشيرا إلى أنه سيقوم وفد من العلماء من جامعة مجيل بكندا بالإضافة إلى الباحثين العاملين بالمركز بتقديم العرض ومساعدة الباحثين في ورشه العمل.
وأفاد أنه سيتم تعليم المتدرب على كيفية استخلاص الحمض النووي وتقدير كميته وتحديد الجين المطلوب وقياسه كمياً وتصميم التجربة المناسبة واستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال بالإضافة إلى كيفيه قياس النتائج وتفسيرها.
وأبان أن استخدام تقنية الأصباغ المشعة اللحظية أصبح مطلوباً في كل المعامل المتقدمة حيث تسمح هذه التقنية بقياس كمي حساس ودقيق إلى درجة كبيرة للجينات والحمض النووي ويطبق في جميع المعامل سواءً في المجال الطبي في التشخيص أو متابعة المرض بقياس كمي دقيق يمكنه تحديد النمط الجيني والتنوع النمطي للجينات.





بمشاركة 350 متخصصاً وخبيراً ومهتماً في مجال تقنيات الاستدامة
انطلاق أول مؤتمر عن تقنيات الاستدامة البيئية في النفايات الصناعية.. اليوم


٢٠١٢/١١/٢٠

تشهد مدينة الجبيل وينبع أكبر المدن الصناعية والبتروكيماوية في العالم، اليوم، وبرعاية الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية، أعمال المؤتمر والمعرض البيئي الدولي الأول تحت عنوان (أفضل تقنيات الاستدامة البيئية في مجال إدارة النفايات الصناعية)، الذي تشرف عليه وتنظمه الهيئة الملكية في ينبع، بالتعاون مع مجموعة BME العالمية المحدودة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، ويستمر يومين.
ويشارك في المؤتمر أكثر من 350 متخصصاً وخبيراً ومهتماً في مجال تقنيات الاستدامة وإدارة النفايات الصناعية، إلى جانب 35 متحدثاً عالمياً.
وقدر إجمالي ما أنفق على مشروعات مدينة ينبع الصناعية نهاية العام الماضي ما بين 20 إلى 30 مليار ريال، تصب في تجهيز المدينة من ناحية الخدمات الصناعية والتنموية بهدف الوصول إلى أن تصبح مدينة عالمية نموذجية، فيما اقترب حجم الاستثمار فيها إلى نحو 120 مليار ريال، ويعمل في المدينة 15 ألف شاب سعودي في الصناعات المختلفة في ينبع، وهو مؤشر واضح على أن نسبة الأيادي السعودية العاملة قد ارتفعت.
من جهة أخرى، قدر حجم استثمارات مدينة «ينبع الصناعية 2» بحوالي 600 مليار ريال على سبع مراحل بمساحة 420 كم2، فيما يتوقع جذب استثمارات قيمتها 75 مليار ريال لجزء مشروعات البنية التحتية في مدينة «ينبع الصناعية 2» فقط.
وتشهد مدينة ينبع الصناعية إنشاء مصفاة البحر الأحمر الجديدة، وستكون جاهزة ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﻋﺎﻡ 2014م، وهي إضافة جديدة لعدد المصافي الموجودة في ينبع الصناعية، وتعد مصفاة البحر الأحمر الثالثة التي ستسهم في تطوير المصافي، وبالتالي في زيادة كمية الإنتاج، ما سيعطي مكانة بارزة لمدينة «ينبع الصناعية 2» كأكبر المدن الصناعية والبتروكيماوية في العالم بتكاليف 45 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺭﻳﺎﻝ وطاقة إنتاجية 400 ﺃﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﻓﻲ المرحلة ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ، بينما ستعمل المرحلة الثانية من مشروع المصفاة بتغذية السوق بمنتجات بتروكيماوية، ما يجعلها مجمعاً نفطياً وبتروكيماوياً ضخماً على مستوى العالم.
وأكد صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية في الجبيل وينبع، على أهمية أعمال المؤتمر والمعرض البيئي الدولي الأول تحت عنوان (أفضل تقنيات الاستدامة البيئية في مجال إدارة النفايات الصناعية) وما سيحققه من نتائج إيجابية على البيئة وإدراتها والمحافظة عليها، مبيناً أن الهيئة الملكية تقوم بتطبيق عديد من إجراءات حماية البيئة بدءاً من مرحلة التخطيط من خلال عديد من برامج حماية البيئة.





غرفة المدينة تدرس تداعيات قرار رفع تكلفة العمالة


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد الخطراوي أنه سيعقد اليوم اجتماعا مع رؤساء اللجان القطاعية التابعة للغرفة لبحث تداعيات قرار وزارة العمل الخاص برفع تكلفة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنويا، مشيرا إلى أنه سيطلب حصر جميع الأضرار المترتبة على هذا القرار تمهيدا لجدولتها وإرسالها إلى مجلس الغرف السعودية. 
من ناحية ثانية، عقد مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة اجتماعهم أمس في مقر مركز المعارض واطلع الأعضاء على نمو واضح في إيرادات الغرفة المالية، وبالتحديد إبان تولي الأمين العام محمد الشريف مهام عمله في العام الهجري المنصرم. وحول أوضاع الحماية والسلامة لمركز المعارض وما حدث مع الدفاع المدني أوضح الأمين العام محمد الشريف، أنه جرى استيفاء كافة متطلبات السلامة، مشددا على أن الغرفة ستقوم بشكل دوري بالتأكد من جاهزية وسائل الأمان حرصا منها على توفير الحماية اللازمة للعارضين والزائرين من أي مخاطر محتملة.





نقل 5 أسر لشقق مفروشة وتلقي 44 بلاغ إنقاذ و4 تماسات كهربائية
مدني المدينة أنقذ جميع محتجزي الأمطار دون خسائر بشرية


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة: 
أكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، أنه جرى إنقاذ جميع المحتجزين في أمطار منطقة المدينة المنورة يوم أمس دون وقوع أي خسائر بشرية، فيما يجري العمل حالياً على حصر الأضرار للخسائر المادية.

وكانت المنطقة قد شهدت أمس الأحد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة عليها شملت المدينة المنورة ومحافظاتها: ينبع والعلا وخيبر وبدر والحناكية والمهد ووادي الفرع والعيص.

وذكر العقيد الجهني أنه وردت إلى غرفة العمليات عدة بلاغات، حيث استقبلت غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بمحافظة ينبع 20 بلاغاً عن تماسات كهربائية وتجمع مياه داخل بعض المنازل، وتم التعامل معها من قبل الدفاع المدني في حينه بمشاركة الجهات المعنية.

وأفاد أنه تم نقل بعض الأسر التي تعرضت مساكنهم للأضرار، وعددهم خمس أسر، إلى شقق مفروشة عن طريق فرع وزارة المالية، فيما تلقت غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة 44 بلاغاً منها 40 بلاغ إنقاذ محتجزين داخل السيول، وأربعة بلاغات تماسات كهربائية.

وعن استعدادات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، والذي ورد إليه بلاغ أولي من هيئة الأرصاد يوم السبت الموافق 3/ 1/ 1433هـ بوجود حالة عدم استقرار واحتمال هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية، أوضح العقيد الجهني أنه جرى تشكيل 25 منطقة إسناد داخل المدينة المنورة، و15 منطقة إسناد بمحافظة ينبع، وتجهيزها بالقوى البشرية: ضباط وأفراد وآليات، ونشر دوريات السلامة على مجاري الأودية لمراقبة مصبات الأمطار على الجبال، وجريان السيول المنقولة داخل الأودية.

وأضاف أنه جرى حصر الأضرار في بعض المنازل بمركز الحمنة والمواريد، وعقدت اللجان الفورية بالمحافظات اجتماعاتها بعضوية جميع الإدارات الحكومية المعنية بأمور الدفاع المدني للقيام بمهامها ومسؤولياتها، وفق خطة مواجهة الأمطار والسيول، والمعتمدة من قبل أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وبمتابعة شخصية منه.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة: "نحن نأمل من الإخوة المواطنين والمقيمين الالتزام بتعليمات السلامة وقت هطول الأمطار وبعدها، وعدم تعريض أنفسهم وذويهم للخطر، وفق ما يبث لهم عبر رسائل الإعلام المختلفة على الفيسبوك وتويتر وموقع الدفاع المدني على الإنترنت والقنوات الفضائية".







«مدني المدينة»: لا سيل جارفاً.. وفرقنا تراقب الوضع


٢٠١٢/١١/٢٠


أكد العقيد خالد الجهني، الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المدينة المنورة لـ»الشرق» إن دوريات الدفاع المدني قامت أمس بمراقبة الأودية والسيول ومتابعة تحركها على مدار الساعة تحسبا لأي طارئ، مشيرا إلى أن هناك فرقا ميدانية تعمل باستمرار على الرصد والتحذير لحماية الأرواح والممتلكات. أما بالنسبة لوجود رسائل تنذر بوجود سيل جارف فأكد العقيد الجهني، أنه لا يوجد إلى الآن سيل جارف يقترب من المدينة، أو يشكل خطورة على المواطنين والمقيمين، لكنه حذر في الوقت نفسه الجميع من التعرض لأخطار السيول، وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم نشر الإشاعات برسائل غير موثوق بها. وكانت رسالة تم تداولها عبر «برود كاست» في المدينة المنورة تؤكد اقتراب سيل جارف إليها، سيجرف معه عددا كبيرا من الشاحنات والمعدات الثقيلة، ويمر بمنطقة العشيرة ( 40 كيلومترا جنوبا) وسيصل إليها خلال ساعات.





تقدمن بشكوى لإدارة التربية رصدن فيها انتشاره في شعر الطالبات
مديرات مدارس بنات بالمدينة يستنجدن بـ"التعليم" لعلاج القمل


سبق- المدينة المنورة: 
علمت "سبق" أن عدداً من مديرات المدارس الابتدائية والمتوسطة للبنات بالمدينة المنورة رفعن إلى إدارة التربية والتعليم شكاوى يطالبن فيها بسرعة إيجاد حلول علاجية لتفشي ظاهرة انتشار القمل والصبان في شعر الكثير من الطالبات, وأضافوا أن الظاهرة تزداد ولابد من إيجاد حلول لها.

واشتكت مديرات المدارس من عدم وجود مخصصات مالية للصرف منها لإيجاد علاج لمكافحة القمل والصبان, فيما لجأت مديرات ومعلمات في مدارس أخرى إلى الاتصال بأولياء أمور بعض الطالبات وتوجيههن إلى علاج مشكلة القمل, واشتكى بعض أهالي الطالبات من عدم توافر أدوية علاج القمل في الصيدليات، وقال ولي أمر طالبة إنه مر على أكثر من خمس صيدليات لشراء علاج للقمل والجواب: نفدت الكميات.





مديرة مدرسة بينبع تفتتح حضانة لأطفال معلماتها


11-19-2012 09:57 PM
طيبة اليوم - عبير الرجباني- ينبع:

افتتحت مديرة متوسطة وثانوية تلعة نزة بمحافظة ينبع أمس حضانة لأطفال معلماتها، وذلك بعد حادثة الطفلة "تالا"، التي هزت أركان المجتمع السعودي.

ولم يُثنِ بُعد المكان مديرة المدرسة؛ حيث إن تلعة نزة قرية من قرى محافظة ينبع، وعملت بجهود مكثفة وذاتية مع معلماتها، إلى أن تم الافتتاح وسط فرحة عارمة من المعلمات اللاتي أعربن عن تفاعلهن وفرحهن لكثرة الأطفال الذين سينضمون للحضانة، مبينات أن الطفل سيكون قريباً من والدته المعلمة بعد تهيئة المكان المناسب والمريح له.

وقالت مديرة المدرسة، تغريد الصيدلاني : "وفاة الطفلة تالا الشهري بتلك الطريقة البشعة وما صاحبها من مطالبات على مستوى الرأي العام في السعودية من الجهات المعنية بفتح حضانات أطفال في المدارس والجامعات، في مقار عمل النساء، تفاعل معه حتى الآن أفراد وليس جهات حكومية".

وأضافت بأن وزارة التربية والتعليم "قامت مشكورة بأداء مقابلات لحاضنات سعوديات، وأصدرت موافقة على تعيينهن، ولا ننسى أهمية هذا الأمر؛ حيث إنه فتح مجالاً لتوظيف المرأة السعودية، كما أن أطفالنا وفلذات أكبادنا في أيدٍ سعودية أمينة".

من جهتهن طالب عدد من المعلمات وزارة التربية والتعليم بإصدار قرار يلزم جميع مدارس البنات بافتتاح حضانات، مشيرات إلى أن ما تم افتتاحه حتى الوقت الحالي بجهود شخصية من المديرات فقط.




نزيلات "تأهيل المدينة".. جروح وحروق
العقبي لمدير المركز: إحدى النزيلات شج رأسها وفيه 5 غرز وأنتم مقصرون

نزلاء "تأهيل المدينة" في مناسبة سابقة (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-11-20 2:05 AM 

كشفت تداعيات وفاة أحد نزلاء مركز تأهيل المعاقين بالمدينة المنورة نتيجة الإهمال عن تفشي حالة الإهمال في قسمي المركز الرجالي والنسائي رغم التحذيرات المستمرة التي تلقتها إدارة مركز التأهيل الشامل على مدى الأشهر الماضية وتعاملت معها بدون مبالاة أدت إلى تطور حالة الإهمال المستمرة في سقوط النزيل مسلم العطوي كضحية جديدة.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن أحدث التحذيرات جاءت من مديرة الإشراف الاجتماعي النسائي بالمدينة المنورة نادية العقبي بعد زيارتها إلى قسم التأهيل النسائي بمركز تأهيل المدينة منتصف الشهر الماضي، وهذه الزيارة أكدت أن القسم النسائي ليس بأفضل حالا من نظيره الرجالي الذي شهد مؤخرا حوادث مختلفة راح ضحيتها عدد من نزلاء المركز.
ووجهت العقبي خطابا عاجلا إلى مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة أرسلت منه نسخه إلى وكيل الوزارة للرعاية والأسرة ونسخة أخرى إلى مدير الإدارة العامة للمعوقين، وحصلت "الوطن" على نسخة منه، عبرت فيه عن استيائها من الحالة التي وجدت عليها نزيلات التأهيل الشامل، مطالبة مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة إبراهيم حليو بإعداد تقرير مفصل عن أسباب تعرض النزيلات لحوادث وصفتها بالخطيرة والخطط والتدابير التي وضعها لتلافيها مستقبلا.
وذكرت العقبي في خطابها أنه أثناء زيارتها الإشرافية التي أجرتها أثناء إجازة عيد الأضحى برفقة مديرة إدارة الفروع الإيوائية بالمكتب إيناس الشنقيطي لتفقد سير العمل والاطمئنان على النزيلات لاحظت ارتفاع نسبة الإصابات الشديدة بين نزيلات المركز وتعرضهن لحوادث مختلفة تباينت بين جروح الدرجة الثانية وحروق نتيجة لانسكاب أطعمة و مشروبات ساخنة وحوادث سقوط نتج عنها تساقط أسنان إحدى النزيلات، وإصابات أخرى من بينها نزيلة وجد بها خمس غرز جراحية لمعالجة شج في رأسها.
وحملت العقبي موظفات العمل الرقابي في المركز المسؤولية لما آلت إليه أوضاع النزلاء بالمركز وما وجدته من إهمال وترك النزلاء دون رعاية مما تسبب لهن بإصابات شديدة، وأكدت في خطابها أن أي حدث يتعرض له النزلاء أثناء فترة عمل المراقبة تتحمل مسؤوليته نفس المراقبة، بما في ذلك الاحتكاكات والاعتداءات التي تحصل بسبب تقصير عمالة العناية الشخصية في أداء واجباتهم مشيرة أن مهام المراقبة الأساسية تتمثل في ملاحظة ومراقبة جميع النزلاء وتقديم الرعاية لهم وخصوصا أثناء تناول الوجبات وشددت العقبي في خطابها على ضرورة محاسبة الموظفات المقصرات وطالبت بتزويدها بالتقارير الطبية للمصابات وتقارير أخرى تبين ووضعهن الصحي الحالي بالإضافة لتزويدها بما جرى اتخاذه من قبل إدراة المركز من خطط وتدابير لعدم استمرار مثل هذه الحوادث.
إلى ذلك، كشف مسؤول في الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة لـ"الوطن" أن وزارة الشؤون الاجتماعية بدأت أول من أمس تحقيقات موسعة في وفاة النزيل العشريني مسلم العطوي إثر اختناقه بسبب تناوله قفازا بلاستيكيا ترك قريبا منه أثناء تناول طعامه، إضافة إلى مناقشة ما رفعته مديرة الإشراف الاجتماعي النسائي من ملاحظات وصفتها بالخطيرة التي تحتاج إلى متابعة ومحاسبة.





ثعبان يمنع دخول أطباء لمستوصف أهلي بالمدينة


عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

منع ثعبان الأطباء والممرضات من دخول أحد المستوصفات الأهلية في المدينة المنورة البارحة الأولى.
وكان الأطباء والممرضات قد شاهدوا ثعبانا طوله متر ونصف المتر يمر أمام بوابة المستوصف متجها لأكوام من الحشائش والأشجار بالقرب من البوابة، ما أصابهم بالهلع، وبادر أحد المواطنين المراجعين بالبحث عن الثعبان بين الأشجار لمدة نصف ساعة حتى وجده منطويا تحت ركام من البلاط وعلى الفور سارع بسداد ضربه قاتلة له بعصا كان يحملها




رأس بشري على قارعة الطريق يستنفر الجهات الأمنية


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

حبست مجموعة من المارة البارحة الأولى أنفاسها أمام مشهد رأس بشري بلا جسد ملقى على قارعة طريق الهجرة في المدينة المنورة، وفي حينه تم إبلاغ الجهات المختصة، فباشرت في الموقع بحضور خبراء التحقيق في مركز شرطة قباء، الأدلة الجنائية، وفريق من إدارة التحريات والبحث الجنائي، وجرى تصوير الرأس ورفع البصمات عنه وتمشيط الموقع، فيما تولى الطبيب الشرعي معاينة الرأس المجهول والكشف عليه للتحقق من هويته البشرية. وعلى الفور باشرت الشرطة التحقيق في القضية بعد نقل الرأس بواسطة الشرشورة إلى ثلاجة الموتى لحين الانتهاء من كافة التحقيقات في الواقعة. 
وكشفت مصادر «عكاظ» أن كوادر الطب الشرعي في المديرية العامة للشؤون الصحية يستعدون لإعداد تقرير مفصل عن الرأس المجهول وإرساله للشرطة التي فتحت تحقيقا موسعا لفك رموز القضية وسبر أغوار الرأس المجهول. 
وفي موازاة ذلك أوضح الناطق الإعلامي لمديرية شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أن الجهات الأمنية في المدينة المنورة تلقت بلاغا يفيد بوجود رأس بشري مجهول على قارعة طريق الهجرة، وأن التحقيقات ما زالت جارية لكشف غموض الرأس المجهول.





المختصون يؤكدون خطورتها والأهالي يشكون
قرية «بلغة» تتنفس الغازات السامة


سعد الحربي (المدينة المنورة)

لا تزال قضية منجم قرية بلغة تشغل السكان ويعاني منها الأهالي، ومازالوا في محاولات لإيجاد حلول لإنهاء مشكلة التلوث، وآخر تلك المحاولات عندما تقدم سكان قرية «بلغة» بشكوى إلى إمارة المنطقة المدينة المنورة ضد الشركة المشغلة لمنجم القرية، بدعوى عدم التزامها بتطبيق اشتراطات السلامة في عمليات التنقيب، وتجاهلها تركيب فلتر لكسارة المنجم، ما لوث أجواء القرية التي تقع شرق المدينة المنورة بنحو 230 كلم، ونشر الأمراض بين الأهالي، مشيرين إلى أن المتفجرات التي تستخدمها الشركة في عمليات الحفر، نالت من مساكنهم، وأصابتها بالتصدعات. 

وشكا خماس البدراني من أن الشركة المشغلة لمنجم القرية تعمل دون الالتزام باشتراطات السلامة، ما لوث المنطقة بالغبار المحمل بالمواد السامة كالزئبق والزرنيخ والكروم، مشيرا إلى أن التلوث الصادر من المنجم امتد تأثيره إلى القرى المجاورة مثل النفازي والمحامة. 
واستاء البدراني من استخدام الشركة المواد المتفجرة في التنقيب باستمرار، ما أثر على منازل أهالي القرية وتسبب في تصدعها، مشيرا إلى أن الأهالي طلبوا في خطاب الشكوى الذي تقدموا به إلى إمارة المنطقة بتنفيذ قرار لجنة المياه بنقل آبار الشركة إلى منطقة غير مأهولة شمال المنجم، بعد أن جفت موارد المياه بسبب سحب الشركة لها من الآبار على مدار الساعة، وبقاء حفرياتهم ومشاريعهم مكشوفة وعدم ردمها بعد الانتهاء من المشروع، ما يشكل خطرا للأهالي والحيوانات.
إلى ذلك أكد علي البدراني أن الشركة تخلت عن مسؤوليتها الاجتماعية تجاه السكان المحليين من خلال منع السلال الغذائية لأهالي القرية بعد تقديمهم شكوى للجهات المسؤولية، وعدم مساعدة المجتمع المحلي ومشاريع النفع العام.
وألمح البدراني إلى أن معاناة الأهالي في قرية «بلغة» تفاقمت بعد تجاهل الشركة الالتزام باشتراطات السلامة وحماية السكان في عمليات التنقيب التي تؤثر على صحتهم، خصوصا أنها تستخدم مواد سامة لتنفيذ مهامها التي تؤثر سلبا وبشكل مباشر على صحة الإنسان والحيوان والنبات، مشددا على أهمية حماية الأهالي في أسرع وقت ممكن قبل تفاقم الوضع. 
من جهته أكد رئيس مركز «بلغة» بندر بن نايف بن راجح أن الأهالي تقدموا بشكوى ضد الشركة لإمارة المنطقة، بدعوى عدم التزامها بتركيب فلتر يخفف من التلوث في المنطقة، لافتا إلى أنه لا يمكن الإدلاء بأي تصريح والخوض في التفاصيل دون الرجوع للشؤون الإعلامية في إمارة المنطقة.
بدوره، أوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أن الشركات لا يمكنها تنفيذ عمليات التفجير، إلا بحضور وإشراف لجنة مشكلة من جهات عدة، من ضمنها الشرطة، مؤكدا أنه لا يمكن للشركة مخالفة الشروط وتجاهل الالتزام بالمعايير المحددة في تنفيذ عمليات التفجير. 
بينما، أفاد المتحدث الرسمي للدفاع المدني في منطقة المدينة العقيد خالد الجهني أنه بإمكان الأهالي المتضررين تقديم شكوى للأمانة في منطقة المدينة، لتشكيل لجنة للوقوف على المنازل التي يرى أصحابها أنها عرضة للخطر، لافتا إلى أنه بإمكان اللجنة المشكلة من قبل الأمانة والدفاع المدني وجهات أخرى الوقوف على موقع الضرر لتحديد مدى خطورة المبنى على ساكنيه.
في حين أوضح أستاذ مشارك في قسم علم التربة في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفراج أنه يجب الوقوف على المنجم ومراحل عمليات التعدين فيه ودراسة القياسات الدورية له، لمعرفة تأثيراته البيئية على أهالي قرية بلغة.
وقال: ولأن ذلك غير متيسر للباحثين في الجامعات والمراكز البحثية في المملكة، فإن الإجابة عن التأثيرات البيئية المحتملة للمنجم ستكون صعبة، مشددا على دراسة تجربة الشركة المالكة في منجم الذهب لمعرفة الأخطار التي تتعرض لها قرية بلغة. 
وذكر أن الدراسات التي أجريت في جامعة الملك سعود وغيرها كشفت تلويثا كبيرا لمنطقة مهد الذهب بالعناصر الثقيلة، وتعرض السكان المستمر لآثار الغبار الناجمة عن المنجم، لافتا إلى أن جميع مراحل استخراج الصخور الخام السطحي واستخلاص المعادن الخام وإجراء العمليات الرئيسية لإنتاج المعدن ومعالجة المخلفات السائلة والصلبة تتم في موقع المنجم، عدا الخام الذي يحوي تركيزاً أعلى من 1 جرام في الطن فينقل إلى منجم الصخيبرات.
وبين أن التأثيرات المحتملة للأنشطة التعدينية في موقع منجم بلغة تكمن في أن الماء الأرضي والسطح قد يتأثر بنواتج عمليات التعدين والتعرية للرواسب المتكونة، مشيرا إلى أن عمليات الحفر وشق القنوات والأخاديد تتسبب في تدهور التربة، وتلوث الهواء سواءً بالعوالق القابلة للاستنشاق أو غازات مثل أكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون، وتلوث المياه الجوفية ونقصها، إضافة إلى الإزعاج والاهتزازات الناتجة عن استخدام المعدات الثقيلة في التكسير والحفر، وتدهور وتدمير الغطاء النباتي والحياة الفطرية. 




الأمطار تغلق الطوارئ والأشعة بمستشفى الملك فهد
إخراج 4 مركبات محتجزة بالسيول في طريق منتزه البيضا

عبدالمجيد الدويني، مها البدراني (المدينة المنورة)

بدأت آليات فرع وزراة النقل والمواصلات ممثلة في إدارة التشغيل وصيانة ونظافة طرق المدينة المنورة صباح أمس في جرف الأتربة والحجارة والأشجار التي خلفتها مياه السيول في طريق منتزه البيضا عقب هطول الأمطار أمس الأول.
واستعانت الوزارة بآليات ومعدات من مشاريع خارج المنطقة لفتح الطريق أمام المتنزهين. وذكر المتحدث الرسمي بإدارة الدفاع المدني العميد خالد الجهني أنه ورد بلاغ عن احتجاز أربع مركبات بداخلها أصحابها في طريق البيضا وعلى الفور باشرت الفرق عملها لإنقاذهم وتم إخراجهم بصحة جيدة. وحذر العقيد عمر النزاوي مدير قسم السلامة بإدارة المرور من خطورة السرعة في الطريق خصوصا خلال هطول الأمطار لتفادي الانزلاقات، والتأكد من عمل مساحات الزجاج الأمامي للمركبة حفاظا على سلامة السائقين. على صعيد آخر، تسببت الأمطار في توقف العمل في قسمي الطوارئ والأشعة بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة للأسبوع الثاني على التوالي. واشتكى عدد من المرضى المقرر لهم مواعيد من توقف العمل في الطوارئ والأشعة، بسبب هطول الأمطار، ما تسبب في تسرب كميات كبيرة من المياه إلى كثير من الأقسام. واستغرب المرضى إغراق الدور الأرضي في المستشفى بالمياه وتسربها عبر أسقفه، مشيرين إلى أنه تم قطع التيار الكهربائي عن الكثير من الأقسام خوفا من تماس كهربائي ينتج عن المياه المتسربة والمتساقطة من كل سقف في المستشفى.
يوسف الحربي أحد المراجعين لإجراء أشعة مقطعية لوالده المسن أكد أن الوضع لم يعد يحتمل، وقال «راجعت الأسبوع الماضي وكان العمل متوقفا بسبب نزول الأمطار وعندما جئنا اليوم وجدنا العمل متوقفا في هذا المستشفى الواقع في مبنى قديم ومتهالك ويحتاج لإزالة». وتساءل سالم الردادي «أين صحة المدينة من توقف العمل في أقسام مهمة للمرضى في مستشفى يستقبل حالات الحوادث في المدينة المنورة، فإذا أغلق إلى أين يذهب المصابون؟ هل يزاحمون الحجاج على باب مستشفى الأنصار؟ لا تكاد تسير في كل ممر من ممرات المستشفى إلا ومياه الأمطار تتسرب وتتساقط من السقف»، مضيفا «نحن أهل المدينة المنورة نناشد أميرها التوجيه بإزالة مبنى المستشفى وتشييده من جديد».
وبين مصدر أن المستشفى أغلق الأسبوع الماضي قسم الأشعة بسبب قطع التيار الكهربائي عنه، وأيضا قسم الطوارئ وقسم العمليات، بعد تساقط مياه الأمطار على العاملين في هذه الاقشام أثناء العمل.




ناقلة كيروسين تغلق طريق ينبع-المدينة

المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-20 1:14 AM 

أغلقت الجهات الأمنية في المدينة المنورة أمس طريق ينبع لمدة زادت على ساعتين، وذلك إثر انقلاب ناقلة وقود كانت مقبلة من ينبع في طريقها إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، كانت محملة بوقود الكيروسين الذي يستخدم لتزويد الطائرات. ويرجع سبب الحادث الذي وقع عند العاشرة صباحا إلى انحراف الناقلة عن مسارها الصحيح، وعدم تمكن السائق من السيطرة عليها مما تسبب في انقلابها وإغلاقها الطريق المتجه صوب المدينة المنورة. وباشرت فرق أمن الطرق إغلاق الطريق المؤدي للمدينة المنورة تحسبا لأي طارئ قد ينجم عن الانقلاب وذلك لنحو ساعتين، وذلك بعد تسرب كميات من الوقود على الطريق، فيما استجابت فرق الدفاع المدني سريعا للحادثة، إذ تم استخدام الرغوة المضادة لمادة الوقود، فيما تم تطهير المكان وعزل الناقلة إلى مكان آمن.




ضبابٌ خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المدن الساحلية
الطقس: سحبٌ متوسطة ومنخفضة شمالاً وشرقاً وبجنوب وسط المملكة

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، أن يظهر بعضٌ من السحب المتوسطة والمنخفضة على أجزاءٍ من مناطق شمال شرق وشرق المملكة تشمل الأجزاء الجنوبية من وسط المملكة, مع فرصة لتكوُّن السحب الركاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة.

كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر، على أجزاءٍ من المدن الساحلية للبحر الأحمر والخليج العربي وأجزاءٍ من شمال المملكة، وأن يطرأ انخفاضٌ في درجات الحرارة مع نشاطٍ في الرياح السطحية، تحد من مدى الرؤية الأفقية، على مناطق شمال شرق وشرق وأجزاءٍ من وسط المملكة.




زيادات على بدلات النقل والخطر والعدوى والتعويض بسبب العجز أو التقاعد
"الشورى" يناقش تعديل نظام العسكريين ومساواتهم بموظفي الخدمة المدنية


واس- الرياض:
ناقش مجلس الشورى تعديل بعض مواد نظام خدمة الضباط والأفراد والتي تصب في مصلحة جميع الضباط والأفراد في القطاعات العسكرية، ومساواتهم بزملائهم موظفي الخدمة المدنية، وتتركز التعديلات والزيادات على بدلات النقل والخطر والعدوى والتعويض بسبب العجز أو التقاعد للضباط والأفراد.

جاء ذلك خلال جلسة "الشورى" التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد إن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب تعديل بعض مواد نظام خدمة الضباط والأفراد، والذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.

ورأت اللجنة في تقريرها أن التعديلات المقترحة تعد نقلة نوعية فيما يمنح للضباط والأفراد من علاوات وبدلات، حيث ساوت بين الأفراد مع الضباط فيما يتعلق بعلاوة الضرر والعدوى وبدل الخطر مما يرفع من مرتبات الأفراد ويحفزهم على العمل ويحقق العدالة في هذا المجال الهام للقطاعات العسكرية.

وأكدت اللجنة على أهمية هذه الزيادات للضباط والأفراد نظراً لطبيعة العمل في المجالات العسكرية وهي مهمة للأفراد بشكل خاص لما ستضيفه في زيادة رواتبهم أثناء الخدمة العسكرية.

وقالت اللجنة أنها لم تجر أي تعديل على المواد لكونها درست دراسة باستفاضة من قبل مجلس الخدمة العسكرية وهيئة الخبراء وقد رأت اللجنة أنه من غير المناسب التعديل عليها لكونها جاءت في الأساس لتساوي وضع العسكريين مع بعضهم، ومساواتهم بالمدنيين في كثير من العلاوات.

بعد ذلك طرح تقرير اللجنة للنقاش والمداولة حيث أيد أغلب الأعضاء التعديلات المقترحة لما لها من أهمية في تقدير الدور الذي يقوم به الضباط والأفراد في أداء المهام المنوطة بهم.

وتساءل عدد من الأعضاء في مداخلاتهم عن مبررات استثناء الطيارين ومستعملي الأٍسلحة الخطرة من زيادة بدل العدوى والخطر، وطالبوا بإدراجهم من ضمن العلاوة.

كما طالب عدد من الأعضاء بأن تشمل التعديلات بدلات ومخصصات أخرى مثل رفع بدل الانتدابات الداخلية والخارجية.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.

واستكمل مجلس الشورى جلسته بالاستماع إلى تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي1431/ 1432هـ، والتقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام 2010م. تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

ورأت اللجنة في تقريرها عدم تناسق توزيع الخدمات الصحية بين مناطق المملكة المختلفة وبين محافظاتها، إضافة إلى بروز الحاجة لوجود مختبر وطني مرجعي متطورعلى مستوى عالمي لتشخيص الأمراض النادرة والأوبئة الخطيرة التي تظهر بين حين وآخر وتستلزم وجود إمكانات تشخيصية متطورة لا تتوفر حالياً مما يستلزم إرسال العينات لمراكز عالمية متقدمة وما يتبع ذلك من تأخير في التعامل مع تلك الأوبئة الخطيرة.

كما أكدت اللجنة أن الإحصائيات المتوفرة تشير إلى وجود حالات كبيرة جداً من (التوحد بأطيافه المختلفة) في المملكة لم تأخذ حظها من الاهتمام حيث لا توجد خدمات تشخيصية أو علاجية أو تأهيلية تذكر لهذه الفئة سوى بعض المبادرات الأهلية القليلة مع بقاء الحاجة لخبرات استثنائية وتدخل مبكر وعلاج مكثف لكل طفل.

كما رأت اللجنة ضرورة التوسع في برنامج التعاون الطبي المشترك لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ليشمل أكبر عدد من المستشفيات في مناطق المملكة وضرورة تذليل الصعوبات التي تكتنف هذا التوسع.

بعد ذلك طرح تقرير اللجنة للنقاش والمداولة حيث طالب عدد من الأعضاء وزارة الصحة بمزيد من الجهد للحد من الأخطاء الطبية، والشهادات المزورة، ومبالغة القطاع الخاص بطلب تحاليل وفحوصات لا حاجة لها مما يزيد التكلفة على المراجع وتثقل كاهله.

وأكد أحد أعضاء المجلس على أن التأمين الطبي لم يعد خياراً بل واقعاً تفرضه تطورات الحياة، مطالباً وزارة الصحة بسرعة تعجيل تطبيق التأمين الطبي للمواطنين أسوة بالمقيمين، مشيراً إلى أن مبرارت تعطيل هذا الأمر غير منطقية.

في حين طالب عضو آخر بزيادة الاهتمام لمراكز الرعاية الصحية الأولية بالأحياء والتي ضعف دورها لقلة إمكانياتها وضعف انتشارها، كما تساءل أحد الأعضاء عن سبب قلة الكوادر السعودية الصحية المؤهلة وخصوصاً في المناطق النائية، وعن خطط وزارة الصحة لحل هذه المعضلة.

وأشار أحد الأعضاء إلى ضرورة دراسة عمل الأطباء الاستشاريين السعوديين في المستشفيات الخاصة.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.

وبين معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي1432/ 1433هـ، تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الله العسكر.

ورأت اللجنة في تقريرها أن السياسة الخارجية السعودية للمملكة تواجه تحديات مستمرة ومتجددة، مما يستلزم استجابة سريعة لهذه التحديات والمستجدات.

وأكدت اللجنة على ضرورة أن توسع وزارة الخارجية جهودها في مجال الدبلوماسية العامة التي من شأنها مخاطبة الشعوب، للتعريف بوجهة نظر المملكة تجاه القضايا والمستجدات السياسية.

كما طالبت اللجنة بزيادة تنسيق وزارة الخارجية مع الجهات ذات العلاقة تجاه التحديات السياسية والثقافية التي تواجه المملكة، والتي رافقت بعض التطورات السياسية في المجال الإقليمي والدولي، وكذلك لمواجهة التحركات السياسية والثقافية التي تقوم بها بعض القوى الإقليمية المناهضة لسياسة المملكة وتوجهاتها.

وشددت اللجنة في تقريرها على ضرورة تنسيق وزارة الخارجية مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة، واقتراح الحلول العاجلة لها.

وطالب عدد من الأعضاء بعد طرح التقرير للنقاش بتفعيل الجوانب الإعلامية والثقافية في سفارات المملكة بالخارج، والتصدي لما تتعرض له المملكة من إساءات وحملات إعلامية ومغرضة، وتحسين الصورة تجاه المملكة وتوضيح حقيقة دور المملكة من القضايا الدولية البارزة.

وتحفظ عدد من الأعضاء حول توصية لجنة الشؤون الخارجية بشأن توسع وزارة الخارجية في مجال الدبلوماسية العامة، والتي من شأنها مخاطبة الشعوب، للتعريف بوجهة نظر المملكة تجاه القضايا والمستجدات السياسية، وأكدوا أن مخاطبة الشعوب ليس من مهام وزارة الخارجية، وإنما هو دور مؤسسات المجتمع المدني، كما تحفظ بعض الأعضاء على توصية أخرى للجنة بشان تنسيق وزارة الخارجية مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة، واقتراح الحلول العاجلة لها، حيث ذكر بعض الأعضاء أن هذا الأمر هو من اختصاص وزارتي الداخلية، والعمل.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.

كما ناقش مجلس الشورى اليوم تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1432/ 1433 هـ، تلاه رئيس اللجنة الأستاذ أسامة قباني.

ورأت اللجنة في تقريرها أن على وزارة الاقتصاد والتخطيط مهام تتطلب وضوح في الصلاحيات والمسؤوليات، وقدرات مهنية ملائمة لصياغة السياسات الاقتصادية، وإعداد الخطط النموذجية، إضافة لوجود البرامج والهياكل القادرة على المتابعة لضمان حسن سير البرامج التنموية وعدم تعثر المشروعات.

وطالبت اللجنة بضرورة إيجاد آليات على المستوى الحكومي وعلى مستوى القطاع الخاص وفيما بينهما، لمتابعة وتحديد أسباب تعثر تنفيذ المشروعات الحكومية.

وفي مداخلات الأعضاء على التقرير بعد طرحه للنقاش تساءل عدد من الأعضاء عن حقيقة قدرة الوزارة بوضع الخطط التنموية وإدارة اقتصاد البلاد وسط عدم قدرتها في حل مشاكلها.

وطالب عدد من الأعضاء بدراسة أسباب عدم شغل الوظائف الشاغرة بالوزارة بالمؤهلين والكوادر الوطنية المناسبة، في حين طالب عضو آخر الوزارة بتوضيح حقيقة ومستقبل اقتصادنا الوطني خلال السنوات المقبلة.

وأكد عضو أخر بضرورة أن يكون للوزارة دوراً بارزاً بالتخطيط ووضع الحلول الناجعة للمشاكل التي تواجه الوطن مثل مشكلة البطالة على سبيل المثال وعدم الاكتفاء بذلك على جهود وزارتي العمل والخدمة المدنية.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.

وأضاف معالي الدكتور فهاد الحمد إلى أن مجلس الشورى استمع إلى تقرير لجنة الشؤون العلمية والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا، والمقدم من عضو المجلس الدكتور موافق الرويلي بموجب المادة "23" من نظام مجلس الشورى، تلاه رئيس اللجنة الدكتور أحمد آل مفرح.

ورأت اللجنة في تقريرها أن الحاجة أصبحت ملحة إلى هذا النظام في حماية المجتمع والبيئة العلمية والتعليمية ممن يحصل على الشهادات العليا من جامعات غير معترف بها والمزايدة عليها، وشددت اللجنة على أهمية إقرار هذا النظام في ظل تنامي الجهات التي تمنح شهادات عليا غير معترف بها والإقبال النسبي من الأفراد للحصول على هذه الشهادات لتحقيق أهداف تتعلق بالحصول على منصب أو ترقيه أو وجاهة علمية ومجتمعية في القطاع الخاص أو العام.

وقالت اللجنة إنها أعادت هيكلة مشروع نظام الحماية من الشهادات الوهمية والمقترح من قبل الدكتور موافق الرويلي، كما عدلت اللجنة أسم النظام ليكون"مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا" ليتماشى مع التعديلات التي أجرتها على مواد وبنود النظام.

ويطالب مشروع النظام والمكون من تسع عشر مادة إلى إنشاء مركز يسمى المركز الوطني لمعادلة وتوثيق الشهادات العليا، وهو مركز ذي صفة وشخصية اعتبارية ورسمية.

وأوضح معالي الدكتور فهاد الحمد أن مجلس الشورى سيستكمل مناقشة مقترح مشروع النظام في جلسة مقبلة.




68% من السعوديين يقضون أكثر من 10 دقائق في قراءة المطبوعات الورقية يوميا



حضر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مساء امس بمقر المجلة العربية بالرياض إعلان نتائج الدراسة التي قامت بها المجلة العربية عن اتجاهات القراءة الحرة في المملكة العربية السعودية : واقعها ومستقبلها.
وبدء الحفل الخطابي الذي حضره عدد من الأدباء والكتاب والمهتمين بالقراءة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس تحرير المجلة العربية المدير التنفيذي الدكتور عثمان محمود الصيني كلمة رحب فيها بالدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة والحضور.
واستعرض أهم نتائج الدراسة التي قامت بها المجلة، التي أوضحت أن 68% من السعوديين يقضون أكثر من 10 دقائق في قراءة المطبوعات الورقية من صحف، ومجلات، وكتب، وقصص وروايات، بينما يقضي 75% منهم أكثر من 10 دقائق في قراءة النصوص الإلكترونية، مبينة أن القارئ السعودي يقضي بوجه عام في القراءة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) وقتاً أطول مما يقضيه في قراءة المطبوعات الورقية، كما أن الوقت الذي يخصصه القارئ السعودي للمطبوعات الورقية في تناقص ملحوظ لصالح الوقت المخصص لقراءة النصوص الإلكترونية.
وأشار إلى أن أهم النتائج التي توصلت إليها وحدة الدراسات والبحوث في المجلة مستعينة بالمختصين في هذا المجال لإجراء أول دراسة وطنية عن اتجاهات القراءة الحرة في المملكة، تهدف إلى التعرف على واقع القراءة الحرة في المملكة كمدخل موضوعي لدعمها ونشرها بما يمكن من الإفادة منها في تطوير المجتمع، حيث تمت الدراسة على عينة قوامها 10 آلاف فرد يضاف إليها ما نسبته20% عوضاً عن الفاقد من الاستبانات والأعداد المحتملة من الاميين من عينة الكبار، ووزعت على جميع مناطق المملكة (ثلاث عشرة منطقة) بحسب نسبة سكان كل منطقة لإجمالي أعداد السكان في المملكة، وتضمنت أسئلة تتكون من أربعة محاور.
وبالنسبة لمعدل القراءة الحرة أوضح الدكتور الصيني أن ما يزيد على 33% من أفراد المجتمع السعودي يتخذون من القراءة الحرة نشاطاً يومياً، وأكثر من 17% يمارسونها كل يومين، مؤكداً أن القراءة الحرة هي بمثابة عادة لأكثر من نصف أفراد المجتمع السعودي، ونسب من يمارسون القراءة الحرة بشكل يومي من الذكور تفوق كثيراً نسب من يمارسنها من الإناث، بينما يظهر التفوق لصالح الإناث في نسب من يمارسن القراءة مرة أو مرتين كل أسبوع، أو مرة كل شهر.
بعدها شاهد وزير الثقافة والإعلام والحضور عرضاً مرئياً عن الدراسة يحكي أهم نتائج القراءة الحرة في المملكة ونسب أرقام القراءة في العالم العربي.
عقب ذلك تسلّم خوجة نسخة من الدراسة الوطنية التي قامت بها المجلة العربية عن اتجاهات القراءة الحرة في المملكة واقعها ومستقبلها سلمها رئيس تحرير المجلة الدكتور عثمان محمود الصيني.




تسليم 1500 منزل جاهز من السعودية لمخيم اللاجئين السوريين في الأردن


 سلّمت الحملة الوطنية السعودية لمؤازرة الأشقاء السوريين، اليوم الإثنين، الدفعة الاولى من البيوت الجاهزة (كرافانات) إلى الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن بمخيم الزعتري.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن مدير مكتب الحملة السعودية في الأردن سعد مهنا السويد، أنه تم تجهيز 1500 كرافان كدفعةٍ أولى ليُصار إلى توزيعها لاحقاً على اللاجئين السوريين، إضافة إلى تسليم 160 خيمة من أصل 2000، مؤكداً "أننا في المملكة العربية السعودية نعمل على تحمُّل جزءٍ من الأعباء الاقتصادية التي يتحمّلها الأردن لاستضافة الأشقاء السوريين على أراضيه".

وقال المنسق العام لشؤون اللاجئين في الأردن أنمار الحمود: إن السعودية تبرّعت بـ 2500 بيت جاهز لمساعدة اللاجئين السوريين في المخيم على تحسين الظروف المعيشية ضمن إجراءاتٍ عادلة تتسم بالشفافية.





إغلاق 76 بابا وإزالة جسر الراقوبة للتوسعة الشمالية.. وقاضي:
«العمرة» لن تتأثر بأعمال توسعة المطاف والمشاريع التطويرية

عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)
أغلقت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين أمس 76 بابا من الجهة الشمالية، في إطار البدء في تنفيذ مشروع توسعة المطاف في المسجد الحرام، في وقت أكد وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي للوزارة حاتم حسن قاضي عدم تأثر موسم العمرة بهذه الأعمال، وليس هناك أي نية لإيقافها بسبب تنفيذ المشروعات التطويرية، مشيرا إلى أن العمرة والزيارة مستمرة حسب مواعيدها المحددة سلفا.

وأوضح مدير العلاقات العامة في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين أحمد المنصوري أن إغلاق تلك الأبواب بدأ من باب المروة، مشيرا إلى البدء في إزالة جسر الراقوبة الذي يربط الغزة بالدور الثاني للمسعى وذلك لصالح مشروع التوسعة الشمالية، وسيجري تحويله إلى موقع آخر، وبدأت العمالة في العمل دون إزعاج لقاصدي المسجد الحرام والمصلين.

من جانبه بين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله -حفظه الله- لزيادة الطاقة الاستيعابية للطواف سيبقي على واجهة الحرم القديم المطل على صحن الطواف والإزالة ستقتصر على التوسعة السعودية الأولى باستثناء البوابات الرئيسية والمنائر، ومع المحافظة على الحرم القديم سيتم تخفيض منسوبه ليحاذي منسوب صحن الطواف ويرتبط بدور القبو، وسيؤمن ذلك ارتباطاً فعالاً ومباشراً بين الساحات الخارجية وصحن الطواف دون تداخل في الحركة مع مستخدمي الدور الأرضي، وسيستثنى من واجهة الحرم القديم الواجهة الشرقية وهي واجهة خرسانية جرى إعادة إنشائها لأكثر من مرة في العشر سنوات الأخيرة لتوسعة الممر المحاذي للمسعى الذي يشكل عنق الزجاجة في المطاف في أروقة الدور الأول والسطح، وتمت تكسيتها بحجر الشميسي القديم، وسيتم تدعيم وتقوية الحرم القديم بطرق هندسية غير مسبوقة للإبقاء على كافة عناصره أثناء أعمال تخفيض المنسوب.

وأضاف أنه فضلا عما سيؤمنه هذا المشروع المبارك من مضاعفة الطاقة الاستيعابية لثلاث مرات؛ فإنه سيخفف كثيراً من تعارض الحركة والاختناقات القائمة بسبب التزايد المستمر في أعداد قاصدي المسجد الحرام، كما سيرفع بشكل غير مسبوق ومميز من مستوى وجودة وتنوع الخدمات التي سيحظى بها الحجاج.

وناشد قاصدي المسجد الحرام بالبعد عن أماكن العمل، وتخفيف التردد على المسجد الحرام حتى يكتمل هذا المشروع المبارك. 




لجنة لدراسة إزالة «بئر طوى» الداخلة ضمن المناطق المزالة لتوسعة الحرم


بئر طوى من الداخل


تدرس لجنة هندسية وشرعية كيفية وضع بئر طوى في ظل التوسعة الجديدة للساحات الشمالية للحرم المكي الشريف.
وكشف مساعد أمين العاصمة المقدسة للمشاريع والتعمير والمشرف على مشروع تطوير الساحات الشمالية للحرم، المهندس عباس قطان لـ»الشرق» أن الإزالة ستطال بئر «طوى» الواقعة في منطقة جرول في مكة المكرمة، مبيناً وجود لجنة تدرس وضع البئر، ضمن المرحلة الرابعة لتوسعة ساحات الحرم المكي الشريف.
وتُعد البئر من المواقع التاريخية بأم القرى وعرف وادي طوى ببئره الشهيرة « بئر طوى»، وتبرز الأهمية التاريخية للبئر، كون النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، حين دخل مكة المكرمة فاتحاً، بات بالقرب من هذه البئر، وفي الصباح وقف عليها وشرب منها واغتسل.
وقال عالم الآثار والمشرف العام على إدارة المتاحف الأثرية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور فواز الدهاس إن بئر طوى من الآبار التاريخية الهامة وهي تقع بحي جرول بين القبة وريع أبو لهب في وادي طوى المعروف الذي هو أحد أودية مكة التي يتكون الآن منها عمرانها وموقع هذه البئر هو الموقع الذي بات فيه الرسول محمد بن عبدالله صلَّى الله عليه وسلَّم ليلة فتح مكة المكرمة، وهو نقطة التوزيع التي وزع فيها عليه الصلاة والسلام جيشه القادم لفتح أم القرى.
ويشير عمدة الجرول والتيسير الشيخ طلال الحساني إلى أن الأفارقة والمغاربة ممن هم على مذهب الإمام مالك يحرصون على الاغتسال بالبئر قبل الدخول للحرم اقتداء بما فعله الرسول صلّى الله عليه وسلَّم.
ولفت الحساني إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة الآثار، أغلقتا البئر، حتى لاتكون مزاراً للحجاج أو المعتمرين الذين يحرصون على الاستحمام منها قبل الوصول للمسجد الحرام، ولاتزال البئر مغلقة بباب حديدي، حيث لايمكن الوصول إليها علماً أن البئر محاطة ببناء قديم يقال إنه يعود إلى العهد العثماني.
.. ومن الخارج (الشرق)




الأمير فيصل بن عبدالله يعرض الرؤية المستقبلية للتعليم في الشورى
التربية تقر بفشل «نظام المنافسات» وتطالب بـ 2000 قطعة أرض خلال عامين

محمد الغامدي، عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

في الوقت الذي كشفت مصادر رسمية بمجلس الشورى لـ «عكاظ» أن الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم سيكون حاضرا في المجلس يوم الأحد بعد المقبل للالتقاء بأعضاء المجلس والرد على الأسئلة والملحوظات المطروحة، اعترفت وزارة التربية والتعليم بفشل الآلية التي تم إقرارها بالتنسيق مع وزارة المالية في ما يخص شراء الأراضي بنظام المنافسات لبناء المدارس الحكومية بدلا من المدارس المستأجرة، وأكدت أن هذه الآلية لم تثبت فعالياتها، وطالبت بإيجاد آلية سريعة وفعالة لتوفير 2000 قطعة أرض خلال العامين المقبلين.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن سمو الوزير سيستعرض الرؤية المستقبلية لتطوير التعليم العام والتوجهات المستقبلية، والمبادرات الرئيسة التي يجري تنفيذها وأهم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، كما يستمع سموه إلى مقترحات وملاحظات أعضاء المجلس أثناء الجلسة في ما يخص الشأن التربوي والتعليمي.
وفي شأن توفير الأراضي للمشاريع التعليمية دعت وزارة التربية والتعليم إلى تفعيل نظام نزع الملكية ووضع اليد الصادر في عام 1429هـ لتمكينها من الحصول على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشاريع بديلة للمدارس المستأجرة وخاصة ذات الكثافة الطلابية العالية بالمدن الرئيسة والذي سيؤدي إلى الاستمرار في الحاجة للمباني المستأجرة وارتفاع عددها وتدني مستوى السلامة بها، واقترحت في معرض تقريرها لاستكمال المباني المدرسية والتعليمية الحكومية السماح لها بالبدء بتنفيذ مشاريعها على المرافق التعليمية المخصصة لها طالما كانت بحاجة لها على أن تستكمل الإجراءات النظامية للتخصيص لاحقا من وزارة الشؤون البلدية والقروية مع تفعيل قرار مجلس الوزراء في ما يخص إدراج المرافق التعليمية ضمن نسبة التخطيط في المخططات الخاصة وتزويد الوزارة بصورة من هذه المخططات عند اعتمادها والسماح لها بتضمين مشاريعها بندا يتيح لها طرح التنفيذ للمشروع متضمنا شراء الأرض المقام عليها المشروع مع التنسيق مع الجهات المختصة لدراسة نظامية الإجراء وإسناد طرح مشاريع إنشاء المباني المدرسية والتعليمية والمرافق الإدارية وترسيتها وتوقيع عقودها والإشراف عليها إلى شركة تطوير التعليم القابضة وهي شركة مملوكة بالكامل للدولة لتكون المهمة الأساسية للوزارة هي تطوير العملية التعليمية والتربوية والاهتمام بجودة مخرجات التعليم.
وأكدت الوزارة أن حزمة من الصعوبات التي واجهتها في بناء المدارس تمثلت في عدم توفر أراض بالمناطق السكانية ذات الكثافة الطلابية العالية، وأن أسلوب طرح المشاريع الحالي ساهم في ترسية مشاريع الوزارة على بعض المقاولين غير الجادين مما أدى إلى تأخرها، إضافة إلى عدم وجود آلية فاعلة ومناسبة لتوفير أراض للوزارة طبقا لاحتياجاتها مع عدد الأراضي التي تم تخصيصها من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وكان عدد من أعضاء مجلس الشورى انتقدوا تقرير الوزارة وأهمية حضور سمو وزير التربية والتعليم لمناقشته حول سوء تنفيذ المشاريع التعليمية بعد اكتشاف مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم آيلة للسقوط حاليا رغم أنه لم يمض على الانتهاء من بنائها سوى عامين، إضافة إلى أزمات التعليم المتكررة المتمثلة في حوادث المعلمات وتنفيذ المشاريع وتراجع مستوى التعليم رغم الإنفاق الكبير عليه. 




رعاية الشباب تطرح على طاولة الشورى 36 مشروعا جديدا

محمد الغامدي (الرياض)
كشف تقرير للرئاسة العامة لرعاية الشباب مقدم لمجلس الشورى حزمة من المشاريع الجديدة التي تقوم بها والمدد الزمنية للانتهاء منها.
وأوضح التقرير الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه أن 36 مشروعا جديدا يجري الإعداد لها واستكمالها ضمن برنامج الصيانة والتشغيل للعام 1432هـ 1433هـ ويأتي إنشاء مدينة الأمير ناصر بن عبدالعزيز الرياضية بوادي الدواسر كأول المشاريع المدرجة والذي تم الانتهاء منه، وسيتم افتتاحه قريبا فيما تأتي المدينة الرياضية بنجران والمدينة الرياضية بسكاكا وإنشاء مركز رياضي بالخرج تحت إجراءات الترسية، بينما وصلت نسبة إنجاز نادي الطائي بحائل لـ 11 % وإنشاء مقر ومنشآت ذوي الاحتياجات الخاصة 65 % وناد رياضي بالدوادمي 3% وناد رياضي بحفر الباطن 2% وجار إنهاء متطلبات تسليم الموقع للتنفيذ لناد رياضي بالقريات ونادي الحجاز ببلجرشي ونادي أبها، فيما تسلم المقاول موقع ناد رياضي بالوجه ونادي الأمجاد بصبياء بعد تغيير الأرض بناء على توجيه سمو أمير منطقة جازان للتنفيذ وجار إنهاء متطلبات تسليم موقع نادي الرائد ونادي أحد بالمدينة وعكاظ بالطائف، فيما يتم إجراء الترسية والتنفيذ لمكتب رعاية الشباب بالجوف والزلفي ومقر اتحاد اللجان الاولمبية والاتحاد العربي لكرة القدم، وانجز 2 % من إنشاء مقر نادي هجر بالأحساء وسلمت مواقع إنشاء مقرات لأندية الترجي بالقطيف والتهامي بجازان والأنوار بحوطة بني تميم وضمك بخميس مشيط والتعاون ببريدة للمقاول للتنفيذ، فيما تمت إجراءات الترسية للتنفيذ لأندية الوطني بتبوك وحطين بصامطة والجبلين بحائل والنخيل ببيشة والروضة بالأحساء والشرق بالدلم والتقدم بالمذنب والربيع بجدة وتم تعميد الاستشاري للدراسات والتصميم لإنشاء معسكر دائم للشباب بالرياض وتنومة واتحاد المبارزة.





محتجون في بريدة والطائف يطالبون الوزارة بإلغاء قرارها
«العمل» لـ الشرق: قرار جديد يستثني المؤسسات الصغيرة من زيادة رسوم تكلفة العمالة الأجنبية

تجمع للمواطنين المحتجين أمام مكتب العمل في بريدة (تصوير: أحمد الحصين)
٢٠١٢/١١/٢٠

علمت “الشرق” أن وزارة العمل بصدد إصدار قرار جديد يستثني المنشآت الصغيرة من القرار الأخير الخاص برفع رسوم العمالة على الشركات والمؤسسات التي يتجاوز فيها عدد العمالة الوافدة عن عدد السعوديين إلى 2400 ريال سنويا.
وقال مصدر في وزارة العمل إن القرار المرتقب سوف يستثني المؤسسات التي لا يزيد عدد العمال فيها عن ثلاثين عاملا، مضيفا أن الوزارة تترقب ما يجري من تجمعات واحتجاجات من بعض المواطنين.
من جهتهم، وصف أصحاب مؤسسات وشركات وأفراد في بريدة، القرار بالمجحف في حق المؤسسات الصغيرة، مؤكدين أثناء تجمعهم أمام مكتب العمل أمس، احتجاجا على القرار، أنهم لن يخضعوا له. وقد استعانت شرطة القصيم بأفراد المهمات الخاصة وحضرت إلى الموقع وراقبت الحدث في هدوء، كما حضرت الدوريات الأمنية وتمت السيطرة على الوضع بفضل وجود مدير شرطة القصيم اللواء بدر الطيب الذي تعامل مع المواطنين وأصحاب المؤسسات بطريقة هادئة. وأفاد شهود عيان لـ “الشرق” أن مدير مكتب العمل في بريدة لم يكن موجودا وقت تجمع المواطنين، واعتبر عدد من المواطنين أن القرار غير ملزم ولن يطبقوه، مناشدين حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، بالتدخل لإنقاذ أصحاب المؤسسات من هذا القرار.
من جهته، أوضح لـ “الشرق” الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان، أن الجهات الأمنية باشرت أعمالها في تنظيم الحركة المرورية والأمنية قرب مكتب العمل، نتيجة كثرة المواطنين ولم تسجل أية سلبيات في الحركة المرورية والأمنية. وفي الطائف، تجمّع أكثر من خمسين من رجال الأعمال أمس، أمام مكتب العمل مطالبين بإلغاء القرار، وطالب المجتمعون خلال لقائهم مدير المكتب في الوزارة بإلغاء القرار الذي أكدوا أنه سيؤثر سلباً على أعمالهم واستثماراتهم. وقال محمد الثبيتي وضيف الله النفيعي في شكواهما التي قدماها، إن القرار له أبعاد سلبية سيكون لها بالغ الأثر في خسارتهما وإلحاق الضرر باستثماراتهما. وأضافا أن أصحاب الأعمال ناشدوا وزارة العمل رفع الضرر عنهم جرّاء تطبيق القرار، مؤكدين أن العديد منهم ليس لديه القدرة على دفع الرسوم المقررة التي تم زيادتها بأكثر من %200 ولا سيما أصحاب المحلات الصغيرة والاستثمار المحدود.
من جانبه، أوضح مدير مكتب العمل في الطائف علي الشمراني، أنه التقى المواطنين واستمع إلى مطالباتهم وتم استلام شكواهم. وأكد أن إدارته قامت برفع الشكوى لوكيل وزارة العمل للنظر والتوجيه.
رجال أعمال يحتجون على القرار أمام مكتب العمل في الطائف (الشرق)




فقيه : برنامج جديد لتوطين قطاع الذهب


شاب سعودي يبيع في محل لبيع الذهب (تصوير: رشيد الشارخ)
٢٠١٢/١١/٢٠


م. عادل فقيه

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد حملات وجهوداً جبارة من أجل الوقوف على الحل النهائي لمعضلة سعودة محال الذهب في أسواق السعودية. وقال فقيه لـ”الشرق” إن قطاع تجارة الذهب مهم وحيوي، ويعدّ أحد أهم القطاعات التي يتوجب منها أن توفر أكبر فرص عمل لأبنائنا وبناتنا، وبعد تعثر عدد من الحلول السابقة، ونحن الآن بصدد إعادة تحليل المعلومات والدراسة في هذا القطاع واستعراض المشكلات التي تواجهه، مضيفاً أنه خلال الشهور القليلة المقبلة سنقوم بإطلاق برنامج جديد يساعد على توطين محال الذهب، مستفيدين من تجارب سابقة مرت في رحلة توطينه، وقال: “نبحث مع وزارة التجارة والصناعة قضايا التستر التي أشيعت في هذا القطاع وكيفية القضاء عليها، وهناك تنسيق مع وزارة الداخلية في قضايا التفتيش العمالي، وخلال شهور قليلة سنعود إلى هذا القطاع بقوة وبتنسيق مع الجهات الأخرى، التي ستعيننا على النجاح إن شاء الله في المرحلة المقبلة”.
وتطرق فقيه إلى قرار تأنيث محلات المستلزمات النسائية، وقال: “إطلاق برنامج نطاقات كان فكرة مميزة، حققت جزءاً كبيراً من أهدافها، ومنها تم توظيف تسعين ألف امرأة في سوق العمل، ورغم أن جميعهن لم يتوظفن عن طريق برنامج نطاقات، إلا أن هذا البرنامج كان له الدور الأبرز في تحقيق هذه النسبة من التوظيف”. وأضاف “مشروع تأنيث المحلات النسائية وأي برنامج آخر لا يخلو من الخلل في البداية، ويكون قابلاً للتغيير والتطوير، وهناك بعض الجهات التي لم تلتزم بدقة بالمعايير التي وضعتها الوزارة لتنفيذ هذه القرارات، وتقوم الوزارة بالمتابعة والمراقبة وتطبق المخالفات بحق الجهات التي لا تلتزم بهذه المعايير، مع التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتفعيل كل ما في وسعنا لتطبيق القرارات”.





مشيراً إلى 67 تحديثاً ستدخل على نطاقات
وزير العمل: رفع تكلفة الأجانب هدفه مكافأة المخلصين


كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه قبل قليل أن قرار رفع تكلفة العامل الأجنبي (2400 ريال سنوياً) في الجهات التي تقل نسبة السعودة فيها عن 50% هو قرار صادر من مجلس الوزراء، وأن وزارة العمل ليس إلا جهة تنفيذية للقرار، لكن رغم ذلك لا مانع من دراسة آثار القرار على قطاع الأعمال والرفع لولي الأمر حوله.

وأشار الوزير إلى أن قرار الرسوم عبارة عن إعادة توزيع فيؤخذ مبالغ ممن يرفضون توظيف أبناء الوطن ويدفع للمخلصين الذين يوظفون سعوديين.

وأكد المهندس فقيه أن هناك 67 تحديثاً ستدخل على برنامج (نطاقات). وقال "إن تأنيث المحال النسائية ساهم في رفع الأرباح للمحال المطبقة للقرار بـ 4%".

وأضاف أن هناك 4 شركات عالمية مختصة بالتدريب والتأهيل والتوظيف سيسند إليها تدريب العاطلين، ولن تدفع لها الدولة إلا مقابل أعداد الموظفين.

ولفت ـ حسب الجزيرة ـ إلى أن المؤسسة العامة للتدريب المهني ستطرح 11 كلية بمعايير عالمية أمام القطاع الخاص لتدريب السعوديين وتأهيلهم للتوظيف ولن تدفع الدولة أي مقابل مالي إلا لمن تم تأهيلهم وتوظيفهم.




هيئة المهندسين: (تكلفة الأجانب) ستدفعها الدولة أو المواطن



انتقدت الهيئة السعودية للمهندسين القرار الأخير الصادر عن وزارة العمل، الذي يقضي برفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل 200 ريال شهرياً من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية، لتصبح المنشآت التي يزيد فيها متوسط العمالة الوافدة عن الوطنية لآخر 13 أسبوعاً، ملزمة بدفع المقابل المالي عن كل عامل وافد.
وأوضح المهندس حمد الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، أن هذا القرار يمثل عبئاً ثقيلاً على المنشآت في قطاعي الاستشارات الهندسية والبناء والتشييد، حيث إنه من المفترض أن يكون هناك استثناءات لمثل تلك المنشآت، والتي يكون تحقيق متوسط العمالة الوطنية على الوافدة شبه مستحيل.
وأكد الشقاوي أنها ليست المرة الأولى التي تفرض فيها وزارة العمل قوانين دون دراستها بشكل كاف، وقال: "كانت نسبة السعودة في المكاتب الهندسية 7 % بعد دراسة مستفيضة بين وزارة العمل والهيئة السعودية للمهندسين إبان عهد الدكتور غازي القصيبي -رحمه الله- ولكن تم إلغاء ذلك بعد اعتماد نظام نطاقات، الذي تسبب برفع النسبة إلى 12% ما أدى إلى مشاكل كثيرة لدى قطاع الخدمات الهندسية، منها على سبيل المثال إيجاد وظائف وهمية غير هندسية لمواجهة متطلبات وزارة العمل. وأكد أن هذا القرار يزيد من الأعباء على قطاع الخدمات الهندسية وقطاعي البناء والتشييد، خاصة أن عدد المهندسين العاملين في المملكة نحو 170 ألف مهندس، يصل عدد المهندسين السعوديين منهم إلى 30 ألف مهندس، فيما يبلغ عدد المهندسين غير السعوديين 140 ألف مهندس. ما يعني استحالة تحقيق شرط وزارة العمل، وبالتالي فإن جميع الأنشطة المتعلقة بالخدمات الهندسية وقطاعي التشييد والبناء التي سوف يطالها القرار، ستدفع التكلفة في آخر المطاف، إما من خزينة الدولة من خلال إضافتها على عقود الدولة، أو من جيب المواطن الذي سيدفعها نتيجة لرفع أسعار الخدمات الهندسية والبناء والتشييد. حسب (الجزيرة).





840 ألفاً سيواصلون الصرف إلى اكتمال العام
من اليوم.. 600 ألف مستفيد يخرجون من (حافز)


طوى صندوق الموارد البشرية (هدف) اليوم الاثنين سجلات 600 ألف شخص من مستحقي الإعانات (حافز) بعد حصولهم على الإعانة لمدة عام.

وقالت مصادر مطلعة إن من أتم عاماً في الإعانة، وعددهم نحو 600 ألف شخص، ستكون اليوم آخر إعانة يتم صرفها لهم، مؤكدة أنه لن يتوقف الصندوق عن الإعانة للسنة الثانية من خلال مساعدته على التدريب والبحث عن فرص العمل.

وأضاف المصدر أن سجلات جميع المسجلين في إعانة حافز ستكون مفتوحة، ولن تغلق، وأن البقية، التي يتجاوز عددها 840 ألف شخص، سيتم صرفها لهم إلى حين اكتمال صرف 12 شهراً لكل شخص.

ويعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) أحد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين، ووجهت بإيجاد حلول سريعة وفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل.

ويدير صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج حافز بإشراف مباشر من وزارة العمل.

ويصرف البرنامج إعانة مالية شهرية مؤقتة للباحثين عن العمل قدرها 2000 ريال لمدة 12 شهراً هجرياً، مع إعطاء الأولوية للتدريب والتأهيل والتوظيف من خلال خدمات مساندة.

ويساعد البرنامج على إنشاء أدق وأحدث قاعدة بيانات تفصيلية عن الأيدي العاملة الوطنية القابلة للتوظيف؛ ما يسهل على القطاع الخاص استقطاب الموارد البشرية الوطنية وزيادة معدلات التوطين. حسب (الجزيرة).





"هدف": عمل المرأة من المنزل قريباً.. ودراسة تأجير العمالة السعودية


كشف مدير صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إبراهيم المعيقل عن انتهاء الصندوق من وضع نظام خاص بعمل المرأة عن بُعد أو من منزلها سيصدر قريباً، مشيرا إلى أن مشروع نظام شركات لتأجير الموظفين السعوديين يخضع للدرس بسبب تخوف بعض الشركات من توظيف السعودي.

وقال المعيقل إن نظام تأجير العمالة السعودية هو أحد الأفكار التي يناقشها الصندوق مع وزارة العمل، والذي قد يكون حلاً إذا أقرّ، بحيث يستطيع من خلاله الباحث عن العمل أن يجد عملاً أو أن يُكلّف بأعمال في مؤسسات القطاع الخاص.

وفيما يخص إعانة حافز أبان أن برنامج حافز مستمر وكل يوم يستقبل طلبات جديدة، مضيفا أن الدعم المادي ينتهي بعد 12 شهراً من تلقي المستفيد له دون استثناءات، فيما دعم التدريب والتوظيف مستمر حتى بعد انتهاء الدعم المادي.




آلية جديدة لمخططات أراضي منطقة الرياض في 90 يوماً


أوضح معالي أمين منطقة الرياض أن الأمانة بدءاً من هذا العام 1434هـ ستنفذ آلية جديدة لاختصار المدة التي يستغرقها الاعتماد الأولي لمخططات تقسيمات الأراضي الخاصة بحيث لا تتجاوز ثلاثة أشهر (90 يوماً), تلبية للطلب المتزايد على الأراضي في مدينة الرياض.

كما أكد معالي المهندس المقبل حرص أمانة منطقة الرياض على رفع الأداء من خلال تقديم مستوى عال للخدمات البلدية تمشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض وسمو نائبه ومتابعة من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية.

وتهيب الأمانة بالمكاتب الاستشارية المتخصصة في تخطيط الأراضي للاطلاع على تلك الآلية والالتزام بالضوابط والشروط التي توضح آلية التنفيذ وبرامج تطبيقها.

وأشار المقبل إلى أن الأمانة بصدد تفعيل هذه الآلية إلكترونياً خلال الأشهر القادمة -بإذن الله- عبر موقع الأمانة الإلكتروني.





السعودية: صفقات عقارية بـ 4.5 مليار ريال في أسبوع
الرياض الأولى في القيمة بـ 1.6 مليار ريال


العربية. نت

شهد المؤشر العقاري في المملكة الأسبوع الماضي، تبايناً في أدائه وتجاوزت قيمة صفقاته في مختلف مناطق ومحافظات المملكة 4.5 مليار ريال. وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل، أمس، أن المؤشر شهد ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الرياض والمدينة المنورة والدمام والخبر وخميس مشيط والجفر وحريملاء والأحساء والقطيف وينبع وبريدة وعرعر, وانخفاضاً في كل من مكة المكرمة وجازان والجبيل وحفر الباطن والقريات والدرعية. وسجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الرياض بقيمة تجاوزت 1.6 مليار ريال بنسبة 54.71 % وفي كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة بقيمة 244 مليون ريال بنسبة 2.87 وفي الدمام بقيمة مليار ريال بنسبة 145.7 %, فيما سجل المؤشر ارتفاعاً في الخبر بقيمة 316 مليون ريال بنسبة 9.38 % وخميس مشيط بقيمة 51 مليون ريال بنسبة 138.2%، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

كما شهد المؤشر العقاري الأسبوع الماضي، ارتفاعاً في الجفر بقيمة سبعة ملايين ريال بنسبة 122.4 % وفي حريملاء بقيمة تسعة ملايين ريال بنسبة 169.22 وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الأحساء بقيمة 307 ملايين ريال بنسبة 361.33 %، وفي القطيف بقيمة 53 مليون ريال بنسبة 4.58 في المائة. وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا كذلك في ينبع بقيمة 207 ملايين ريال بنسبة 345.67 % وفي كتابة العدل الأولى في بريدة بقيمة 338 مليون ريال بنسبة 60.73 % وفي عرعر بقيمة 12 مليون ريال بنسبة 4.49 %.

وفي الوقت ذاته كشف تقرير وزارة العدل عن تراجع المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة بنسبة 60.73 % وبقيمة 106 ملايين ريال وفي كتابة العدل الأولى بجازان بقيمة 17 مليون ريال وبنسبة 25.38 %, وفي الجبيل بقيمة 54 مليون ريال بنسبة 18.63 %, فيما سجل المؤشر انخفاضاً في حفر الباطن بقيمة 32 مليون ريال بنسبة 30.16 في المائة وفي القريات بقيمة أربعة ملايين ريال بنسبة 51.34 % وفي الدرعية بقيمة 90 مليون ريال بنسبة 39.07 %.





مؤشر تكلفة المعيشة بالمملكة يسجل ارتفاعاً بـــ«3.2%»

الرياض-الوئام: سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر الماضي وفقاً ” لسنة الأساس 2007 م ” مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 3.2% فيما بلغ بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في ذات الشهر 123.9 مقابل 123.3 لشهر سبتمبر الذي سبقه وفقاً لسنة الأساس 2007 م .

وأوضحت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية “واس” أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في أكتوبر الماضي عكس ارتفاعاً في مؤشر أكتوبر بنسبة 0.5% مقارنة بمؤشر شهر سبتمبر وذلك للارتفاع الذي شهده 11 قسم من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

ورصد التقرير ارتفاعا في قسم التعليم بنسبة 1.4% و في قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.0% وفي قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.0% وفي قسم الصحة بنسبة 0.9% وفي قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.9% .

كما شهد قسم تأثيث وتجهيزات المنازل وصيانتها ارتفاعا بنسبة 0.8% وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.3% وقسم التبغ بنسبة 0.2% وقسم الاتصالات بذات النسبة ،وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى وقسم النقل بنسبة 0.1% ، فيما بقي قسم الترويح والثقافة عند مستوى أسعاره السابق ولم يطرأ عليه أي تغير نسبي يذكر .

وكشف تقرير مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر الماضي وفقاً لسنة الأساس 2007 مقارنة بنظيره من العام السابق سجل ارتفاعـاً بنسبة 3.2% ذلك إلى الارتفاع الذي شهده 11 قسما من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.ورصد التقرير ارتفاعاً في قسم التبغ بنسبة التبغ 8.5% وفي قسم النقل بنسبة 5.9% و في قسم الملابس والأحذية بنسبة 5.8% وفي قسم المطاعم والفنادق بنسبة 5.1% وكذلك سجل ارتفاعاً في قسم قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 4.8% وفي قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 2.5% وفي قسم الصحة بنسبة 2.3% وفي قسم التعليم بنسبة 1.4% .

كما حقق قسم الترويح والثقافة ارتفاعاً في شهر أكتوبر الماضي بنسبة 0.9% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها وقسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا بذات النسبة 0.8% ، فيما سجل قسم واحد من الأقسام المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الاتصالات الذي تراجع بنسبة 0.1%.

وأشار التقرير إلى أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر وفقا لسنة الأساس 1999 بلغ 143.6 مقابل 142.6 لشهر سبتمبر الذي سبقه ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر أكتوبر بنسبة 0.7% قياسـاً بمؤشر شهر سبتمبر. ويمكن الإطلاع على موقع مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات الالكتروني www.cdsi.gov.sa لمزيد من الإيضاح ومعرفة مستجدات المؤشرات والأعمال الإحصائيه .




أفضل حل للخروج من الفقر وأحسن وسيلة للتنمية
(العمل الدولية): نحتاج إلى 50 مليون فرصة عمل كل عام


دعت منظمة العمل الدولية إلى وضع توفير فرص العمل ومصادر الرزق على رأس جدول أعمال التنمية في دول العالم، وذلك حتى بعد الموعد المستهدف لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في عام 2015م.
وقال مدير عام منظمة العمل الدولية جي رايدر في جنيف اليوم: إن توفير فرص العمل هو الأولوية الأكثر إلحاحاً للنمو العالمي، والوظيفة اللائقة هي أفضل وسيلة للخروج من الفقر وأفضل وسيلة للتنمية.
وأوضح رايدر أنه بالمقابل فإن غياب العمل اللائق يؤدي إلى الفقر وانعدام الأمن وغياب التنمية البشرية والاقتصادية.
وطالب صناع القرار وواضعي السياسات بالتركيز على خلق فرص العمل ووضع سياسات وطنية للحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفاً.
وتؤكد أرقام منظمة العمل الدولية أن العالم يحتاج ما بين 45 إلى 50 مليون فرصة عمل جديدة كل عام خلال السنوات العشر المقبلة لمواكبة أعداد الأشخاص الذين سيدخلون سوق العمل.




45خبيراً يلتقون في “عرب نت الرياض”

الرياض ـ الوئام : 

تشارك مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج بادر لحاضنات التقنية في رعاية ملتقى ”عرب نت الرياض للمبرمجين2012″ الذي يعقد في فندق الفور سيزون بالرياض، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

ويشارك في الملتقي نخبة من الخبراء والمختصين في مجال التقنية، وبحضور عدد كبير من المبرمجين والمهتمين بالتقنية من الجنسين.

وأشار الدكتور عبد العزيز الحرقان إلي أهمية رعاية المدينة لهذا الحدث التقني الهام لدوره في تنمية قدرات وتطوير مهارات المبرمجين والمختصين بالتقنية، وتعزيز ريادة الأعمال التقنية في المملكة.

كما أكد علي دور برنامج بادرفي تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل المتخصصة لتوفير البيئة المحفزة للإبداع والابتكار وريادة الأعمال التقنية، وتشجيع ثقافة العمل الحر لإعداد جيل متميز.

فيما سيبحث ملتقى “عرب نت الرياض” عدة موضوعات هامة بمشاركة 45 خبيراً إقليمياً ودولياً،ونحو 600 من المهتمين بالأعمال الرقمية يأتي علي رأسها ريادة الأعمال التقنية في المملكة، وأحدث الاتجاهات العالمية في قطاع التجارة الإلكترونية، وتطوير المحتوى الرقمي الخاص بالمرأة، والتقنية المرتبطة بالمدونات، بالإضافة إلى التسويق والإعلان الرقمي.




تنظيم دوري كرة الطائرة بمشاركة«25»جامعة

الرياض- الوئام-علي القرني :

تنطلق منافسات دوري كرة الطائرة الجامعية لدوري المجموعات للجامعات السعوديةغدا الثلاثاء و تستمر الى يوم الاحد الموافق 3 صفر 1434هـ، والتي يشرف عليها وينظمها الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، ويبدأ الدوري بـ 12 مباراة في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح المشرف على البطولة المستشار بالاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور عبد القادر بن عبد الوهاب البابطين أن 25 جامعة تشارك بالدوري تم توزيعها على 6 مجموعات، ثم تقام بطولة للفرق الحائزة على المركز الثاني في المجموعات ويتأهل للأدوار النهائية أفضل فريقين منهم بالإضافة إلى أول المجموعة مشيراً إلى أنه ستقام الأدوار النهائية بنظام التجمع التي تستضيفها جامعة الملك عبدالعزيز لمدة ثلاث أيام بتاريخ 6 – 8 / 6 / 1434هـ.وأكد الدكتور البابطين على تطبيق النظام الجديد لاحتساب نقاط الفوز حيث يمنح الفريق الفائز بنتيجة ( 3 – 0 ) أو ( 3 – 1 ) ثلاثة نقاط و الخاسر صفر، بينما يمنح الفائز بنتيجة ( 3 – 2 ) نقطتين و الخاسر نقطة، موضحاً أن هذا النظام الجديد سوف يحفز الجامعات المشاركة في دوري المجموعات الى التنافس الفني القوي .

وأضاف أن هناك مؤشرات كثيرة لنجاح بطولة الكرة الطائرة، ومنها الاستعداد الجيد للجامعات، ودعم رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأستاذ الدكتور وليد بن عبد الرزاق الدالي، والتوجيه بكل ما يطور من مستوى جودة عمل الاتحاد، بالإضافة لقيام الأمين العام للاتحاد الدكتور عبد الله بن راجح البقمي بالإشراف المتميز المباشر والمستمر من أجل توفير بيئة تنظيمية جيدة لإقامة المسابقات الرياضية.




من خلال مجسم "الجدار العازل" الأسبوع الماضي
تشكيلي سعودي يدخل كأول عربي لمتحف ريفولي الإيطالي


 قدّم الفنان التشكيلي السعودي إبراهيم أبو مسمار عمله "الجدار العازل" ضمن المعرض العالمي، الذي أقيم الأسبوع الماضي في إيطاليا أرتيسيميا، والذي شارك فيه عددٌ من الفنانين العرب. وتم اختيار مجسم الجدار العازل ليكون أحد مقتنيات متحف رفيلو دي كاستيلو.

وفي حديثٍ لـ "سبق" قال أبو مسمار: "إنها المرة الأولي التي يتم فيها اقتناء عمل لفنان عربي"، وتابع قائلاً: "العمل عبارة عن مجسم لمشارط عبارة عن 67 مشرطا،ً فقد قمت بمحاكاة الجدران الأسمنتية الصلبة التي تبدو على شكل شفرات المشرط، وتتشارك معه في الوظيفة نفسها، فهو مثلما يقطع الورق وما إلى ذلك فإن الجدران تقطع أوصال المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية وتحوّلها إلى كانتونات معزولة عن محيطها الخارجي.

ويحتوي العمل على 67 شفرة تمثل عدد المدن والقرى التي عزلها حتى الآن، ولا تزال الشفرات الأسمنتية تقطع أوصال الأرض وتقسمها دون أن تضع الإنسان ضمن اعتباراتها.

وعرض هذا العمل لأول مرة في أرت فير أرتيسيما في إيطاليا وسبّب ضجة إعلامية هناك وتسابق على اقتنائه عددٌ من المتاحف واقتناه أهم متحف إيطالي في أوروبا.

والآن هو من مقتنيات هذا المتحف الشهير ريفولي دي كاستيلو الموجود في مدينة تورينو الإيطالية، وهو موجود في القلعة التي بُنيت بين القرنين التاسع والعاشر وأعيد فتح القلعة عام 1984 لتكون مقر متحف الفن المعاصر من أكثر المتاحف شهرةً في أوروبا. وبذلك يكون عمل cutting edge هو الأول عربياً المقتنى في هذا المتحف الشهير.

وأضاف كل يوم يغرس نصلٌ جديدٌ يتم تثبيته في الأرض جيداً، البشر بحاجة إلى حماية، هم يعيشون على الأرض نفسها، ويتشاركون الهواء نفسه، لكنهم يحاولون دائماً أن يتصرفوا عكس ذلك.

الجدار الفاصل الذي لا تزال إسرائيل تعمل على إنشائه حتى الآن، عزل 67 مدينة وقرية فلسطينية ووضع سكانها في وضعٍ مرفوضٍ إنسانياً وقانونياً من دولة تعتبر نفسها ديمقراطية.

وأكّد انه سيقدّم المزيد من الأعمال المتعلقة بالجدار العازل باستخدام المشارط .

وأشار إلى أن هذا العمل أخذ من وقته أكثر من 6 أشهر لعمل مجسم، عبارة عن قاعدة رخام مغروزٍ بها شفرات على مساحة 130 سم.





العثور على المفقودة أسماء السبيعي في لندن
بعد أن استقلت الباص الخطأ فقدت الطريق للمنزل.. وضاع جوالها

احد شوارع لندن وفي الإطار المفقودة أسماء السبيعي

استطاعت الشرطة المحلية في العاصمة البريطانية لندن العثور مساء يوم السبت على الفتاة السعودية أسماء السبيعي، التي فقدت منذ يوم الخميس الماضي، وكانت الشرطة في بلدية كنغستون (جنوب غربي لندن) ناشدت عبر موقعها الرسمي وشبكات التواصل الاجتماعي المساعدة في العثور على أسماء ذات الـ16 عاماً، والتي لم تعد إلى منزل ذويها من مدرستها. وفقاً لصحيفة "الرياض".

وتحدث الطالب المبتعث لدرجة الدكتوراه حطاب السبيعي ووالد الفتاة لـ"الرياض" وقال إن ابنته أسماء قد تم العثور عليها ولله الحمد، وهي تتمتع الآن بصحة جيدة وقد عادت إلى المنزل. 

وأوضح أن اختفاء ابنته الطالبة في إحدى المدارس الثانوية في لندن قد حدث لأنها استقلت الباص الخطأ ففقدت الطريق للمنزل، وأدى فقدانها لهاتفها الجوال إلى التسبب في إرباكها ومن ثم لجوئها للشرطة.

وأشاد حطاب السبيعي بجهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، في متابعة موضوع اختفاء ابنته وتوجيه كافة الأقسام المعنية في السفارة بتكثيف جهودها للمساعدة في العثور عليها. 

كما نوه بالجهود التي بذلتها الشرطة المحلية والجهود التي بذلتها الملحقية الثقافية وقسم شؤون السعوديين والأقسام الأخرى المعنية في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة. 

وقال "لقد وقف الجميع معنا في هذا الموضوع قلباً وقالباً خلال اليومين الماضيين واللذين كانا من أصعب الفترات التي عشناها وجزاهم الله كل خير على كل ما بذلوه من جهود كبيرة للعثور على ابنتي والحمد لله إنها على خير ما يرام وسعادتنا في المنزل لا توصف بالعثور على ابنتنا". 

ومن جانبه، أوضح رئيس قسم شؤون السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأستاذ عبدالله بن زايد عسيري لـ "الرياض" أن السفارة منذ أن تلقت بلاغ الوالد عن اختفاء ابنته وهي تعمل على مدار الساعة ومع جميع الجهات المعنية في لندن.

وبين أن توجيهات سمو سفير خادم الحرمين الشريفين كانت واضحة للجميع وتتلخص في سرعة العثور على الفتاة ووضع كافة إمكانات السفارة واتصالاتها لتحقيق هذا الهدف، كما أعرب الأستاذ عبدالله عسيري عن سعادته بالعثور على الفتاة، مشيراً إلى أنها تتمتع ولله الحمد بصحة جيدة.





غرامة تصل لـ200 ألف ريال للمتلاعبين في أجهزة قياس استهلاك الخدمة الكهربائية


 
فرضت وزارة المياه والكهرباء غرامة تصل لـ200 ألف ريال، على من يتسبب في تعطيل معدات قياس الطاقة، أو من يقوم بعمل من شأنه إعطاء قراءة أقل لحجم الاستهلاك الحقيقي.

وأوضحت الوزارة في لائحة تحديد عقوبات مخالفات التعدي، أن المخالف يلزم بدفع تعويض عن قيمة الاستهلاك غير المسجل، حيث تتم محاسبته بسحب استهلاك العداد الصحيح في الأشهر المقابلة من العام السابق.

كما تلزم اللائحة، وفقا لصحيفة "الحياة"، من يؤدي عمله إلى تعطيل أو إتلاف تمديدات وتجهيزات تابعة لمقدم خدمة الكهرباء أو الإنتاج المزدوج، بدفع تعويض بما لا يزيد على "200" ألف ريال، وفي حال رأى مقدم الخدمة أن التعويض يتجاوز المبلغ المذكور تقوم لجنة الشكاوى والمخالفات بتقدير التعويض.





التربية توجه بالتزام الضوابط الشرعية ومنع الرقص والموسيقى في احتفالات المدارس

 
عممت وزارة التربية والتعليم على جميع مدارس التعليم العام الحكومية والأهلية بنين وبنات، يقضي بضرورة الالتزم بالضوابط الشرعية من حيث اللباس المحتشم وعدم استخدام الموسيقى والرقص في احتفالات المدارس، وعدم السماح بإحضار الجوالات المزودة بكاميرات.

كما ألزم التعميم، إدارات المدارس بأن تكون الحفلات داخل أسوار المدارس، وفي الفترة الصباحية، وأن يكون تنظيمه قبل ثلاثة أسابيع من بدء الاختبارات النهائية، وأن لا يؤدي إلى إلغاء حصص دراسية أو غياب طلاب وطالبات أو موظف أو موظفات، بالإضافة لعدم إلزام الطلاب أو الطالبات بدفع التزامات مالية.

وشدد التعميم، وفقا لصحيفة "عكاظ"، على أهمية إبلاغ النشاط الطلابي قبل موعد الحفل بثلاثة أسابيع، مع تحديد فقرات الحفل، وعدم نشر أي إعلانات أو أخبار تتعلق بالطالبات في وسائل الإعلام.




اللواء جداوي ينفي شائعات "الواتس آب" عن "تمطير السحاب" بجدة

سعد العنيني- جدة
الثلاثاء 20/11/2012
نفى نائب مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عبدالله بن حسن جداوي الشائعات التي تم تداولها مؤخرا عن طريق "الواتس آب"، وذكرأصحابها فيها إعطاء اللواء عبد الله، أوامر بتمطير السحاب بمحافظة جدة من أجل تفرقة السحاب حتى لا تشهد المحافظة أمطارا ..
وقال اللواء عبدالله إن هذه الشائعات ليس لها اي واقعية او مصداقية.
يذكر ان الخطاب الذي انتشر عن " الواتس آب" وموجه باسم اللواء الى رئيس الارصاد يحمل تاريخ 20/12/1433هـ ويحمل التوقيع باسم اللواء عبدالله وانه مدير ادارة الدفاع المدني بجدة برتبة عميد حيث ان اللواء عبدالله جداوي تم ترقيته الى رتبته الحالية في شهر 7 من العام الماضي، وتم انهاء تكليفه من ادارة جدة وتعيينه نائبا لمدير منطقة مكة المكرمة في شهر 10 من العام الماضي وهو ما يؤكد ان الخبر الذي تم تداوله ليس له مجال من الصحة.





أمطار على شمال وشرق الرياض واختناقات وحوادث مرورية

سبق– الرياض- عدسة: عبدالملك سرور:
تهطل أمطار متوسطة الآن على شمال وشرق العاصمة الرياض, وتشهد بعض الطرق والشوارع الرئيسية اختناقات في حركة السير, وسجلت عدة حوادث معظمها انزلاقات للمركبات.




أمير مكة يتابع عمليات الإجلاء والإيواء في المحافظات المتضررة
إنقاذ 47 محتجزاً بسبب الأمطار والسيول في رابغ والكامل والأبواء

 أعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ومدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري تابعا أعمال الإنقاذ والإخلاء والأيواء التي قامت بها فرق الدفاع المدني الأرضية والجوية خلال عملها في المحافظات التي تضررت بسبب سقوط الأمطار الغزيرة عليها خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إنه تم إنقاذ 47 حالة احتجاز نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظات رابغ والكامل بمنطقة مكة المكرمة، خاصة مركز الأبواء.

وكانت أمس قد هطلت أمطار على مستورة، حيث داهمت السيول جميع الأحياء التي تم إجلاء السكان منها من قبل الدفاع المدني والمواطنين ونقلهم لمواقع آمنة لسلامتهم، كما تم إنقاذ 30 حالة احتجاز في تلك المنطقة عن طريق فرق الإنقاذ الأرضية، كما تم إنقاذ 6 حالات عن طريق طيران الأمن، وتم العثور على جثمان شخص غير معروف الهوية جنوب مركز الدفاع المدني بمستورة، وفي الأبواء داهم السيل جميع أحياء مركز الأبواء نتج عنه احتجاز ثمانية أشخاص تم إخراجهم عن طريق الفرق الأرضية وجميعهم بصحة جيدة، كما سال وادي رابغ بسيل متوسط في مجراه الطبيعي نتج عنه احتجاز شخص واحد وتم إنقاذه عن طريق الفرق الأرضية.

وبين سرحان أنه تم إغلاق الطريق السريع الواصل بين رابغ وينبع احترازياً لانغماره بمياه وادي الأبواء.

وفي محافظة الكامل هطلت أمطار غزيرة سالت جميع الأودية فيها ووصل منسوب المياه في سدود بطحان وشوان والعياب نسبته القصوى وجرفت السيول شخصاً من سيارته لمسافة تصل إلى 500م استطاعت فرق الإنقاذ من إخراجه بصحة جيدة.

وفي محافظة الطائف وبعد هطول الأمطار من متوسطة إلى غزيرة سالت على أثرها أودية الفريع والمحاني نتج عنها تضرر إحدى عبارات طريق الطائف المحاني وتطلب الأمر إقفال الطريق وتم عقد لجنة الدفاع المدني الفرعية بالطائف وتواجد جميع الجهات ذات العلاقة بخطة الأمطار، وفي إجراء احترازي تم قفل الطريق صباح اليوم لمدة ساعتين، ولا تزال جميع الفرق الميدانية مرابطة في مواقع تلك الأودية تحسباً لأي طارئ.

وأهاب الدفاع المدني بجميع المواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر وعدم عبور الأودية مهما كانت نسبة المياه فيها كما تقدم مديرية الدفاع بمنطقة مكة المكرمة شكرها وتقديرها لكافة المواطنين والمقيمين لمساهمتهم الفعالة مع رجال الدفاع المدني في أعمالهم.








الأهالي يطالبون بمحاسبة الشركة المنفِّذة للكوبري المنهار
فِرق من الجيش والدفاع المدني تتابع سد المحاني بعد امتلائه بمياه الأمطار


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
ترابط فِرق من الجيش والدفاع المدني حالياً بموقع سد المحاني شمال محافظة الطائف، بعد أن امتلأ بمياه الأمطار؛ حيث تتم متابعته بينما تجري محاولات لتفريغه تدريجياً، فيما يُتخوَّف من فيضانه وإضراره بالقرى الواقعة بالقرب منه.

وباشرت معدات النقل والبلدية مهامها في المنطقة؛ لتحسين وإعادة الطرق التي تأثرت من الأمطار أمس، كما تمت إزاحة المخلفات وقِطَع الأشجار والأخشاب التي أغلقت الطرق من جراء السيول التي جرفتها.

ووقف اليوم رئيس مركز المحاني فهد العصيمي على الآثار التي خلفتها السيول من جراء الأمطار التي هطلت على المنطقة أمس، وأبرزها: انهيار الكوبري الرابط بين قرية الغاشية والمحاني بوادي مجيد، الذي انهار كاملاً بعد أن جرفته السيول، على الرغم من مرور أقل من عامَيْن على تنفيذه.

والتقى رئيس المركز عدداً من أهالي المنطقة، الذين اشتكوا من مواصفات الكوبري المنهار، مؤكدين أن هناك ضعفاً في تنفيذه، تتحمله الشركة، فيما حمدوا الله أن انهياره لم يخلف ضحايا، وإلا لكانت الكارثة أكبر - لا قدر الله -.

وكان انهيار الكوبري الذي يربط الغاشية بمركز المحاني شمال الطائف قد كشف عن ضعف وإهمال الشركة المنفذة له، فيما طالب الأهالي بمحاسبتها بعد التحقيق في الأمر؛ كونه لم يمضِ على إنشائه سوى عامين.

من جهة أخرى شاركت الشؤون الصحية بالطائف في حالة الطوارئ التي أُعلنت في المحاني إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة.

وأشار الناطق الإعلامي بالمديرية، سراج الحميدان، إلى أن الشؤون الصحية شاركت في غرفة الطوارئ بمجرد تلقي البلاغ، وحرَّكت ١١ فِرقة من المراكز الصحية والمستشفيات بقيادة ميدانية من مدير إدارة الطوارئ والأزمات، سعيد بن عبدالله الزهراني. لافتاً إلى أن الفِرق باشرت بالتناوب تحسباً لأي طارئ في منطقة الإسناد بالمحاني، ومبيناً أن الأوضاع مستقرة ولله الحمد.

يُذكر أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول مزيد من الأمطار، في الوقت الذي لا زالت فيه إدارة الدفاع المدني بالطائف تواصل تمرير رسائل تحذيرية بالابتعاد عن الأودية والمستنقعات، وعدم الجلوس أو البقاء فيها حماية للأرواح -بإذن الله- من أي طارئ.‏ 






العثور على عائلة الشمري المفقودة في النفود شمال شرق قرية نقذه بحائل


01-05-1434 05:04نيوزلايف - عبد المجيد الشمري 


عثر عدد من المواطنين اليوم على العائلة المفقودة شمال شرق قرية نقذه على بعد حوالي 100 كم شمال مدينة حائل بعدما علقت سيارتهم بالرمال وتعطل الدبل، حيث قاموا بإبلاغ الأجهزة الأمنية بالعثور عليهم وهم بصحة جيدة والله الحمد.
وكانت الأسرة قد خرجت للتنزه عقب موجة الأمطار التي هطلت على المنطقة الأيام الماضية، وانقطع التواصل معهم بعدما تواصل الأب مع أحد أبنائه في مكالمة هاتفية انقطع خلالها الإرسال دون تحديد موقعه، وبات هاتفه مغلقا طيلة اليومين الماضيين، واستخدمت فرق الدفاع المدني بحسب موقع الجزيرة جميع آلياتها من سيارات دفع رباعي وطائرات بمشاركة الهلال الأحمر للبحث عن الأسرة.




45 % من الأطفال يتعرضون للعنفالهويلي:
500 حالة عنف ضد الأطفال رصدها «الأمان الأسري».. العام الماضي


سناء الهويلي أثناء إلقائها المحاضرة

٢٠١٢/١١/٢٠

تصرفات الوالدين تنعكس على الطفل سلباً أو إيجاباً
مطالبة بحملة تَحُدُّ من العنف ضد الأطفال بمشاركة وزارة التربية والتعليم

أوضحت اختصاصية نفسية تنامي ظاهرة العنف ضد الأطفال في المجتمع السعودي، مشيرة إلى أن إحصاءات الشؤون الاجتماعية تؤكد تعرض 45% من الأطفال للعنف، مطالبة بإطلاق حملة توعوية تستهدف شريحة كبيرة من المجتمع، من أجل التصدي لهذه الظاهرة، لاسيما القائمين على وزارة التربية والتعليم، كون عدد كبير من الطلاب يواجهون التعنيف اللفظي والجسدي، سواء داخل المدارس، أو في المنازل.
500 حالة

وقالت الاختصاصية النفسية سناء سمير الهويلي، صاحبة مركز «الذكاءات المتعددة» للتوزيع والنشر، إن الحالات التي رصدها برنامج الأمان الأسري بلغت أكثر من 500 حالة عنف ضد الأطفال خلال العام الماضي، بزيادة كبيرة، مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث كانت تبلغ 292 حالة العام الماضي، منوهة بوجود حالات إساءة في المعاملة، وإهمال للأطفال، الأمر الذي يحتاج إلى تعديل جذري لسلوكيات الوالدين، وضرورة التعرف بشكل كبير على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الابن، مهما كان سلوكه.
صفات الطفل

وأضافت الهويلي «هناك صفات لابد أن تتعرف الأسرة من خلالها على شخصية الطفل، حتى تحدد طريقة التعامل من خلالها، فالطفل المزاجي الكثير الحركة، أو الذي يعاني صعوبة نطق أو تأخر الكلام، لا يلتزم بالوعود والعهود، لا يستمع للأوامر ويطبقها، يحاول إثارة انتباه من حوله بالصراخ، ودفع الأشياء لإثارة غضب من حوله، هو طفل عنيد يقوم بأمور يرفضها الوالدان لإثارة غضبهم، يحاول لفت الانتباه بشتى الطرق، وأحياناً يستخدم ألفاظاً بذيئة، لكن ينبغي عدم مقابلة العنف بالعنف من الأهل والإخوة، وعدم التفرقة بين الأبناء، ومراعاة أن يكون العقاب بالإهمال أو بالعزل، يجب أن يتفق الأم والأب وأن يكونا حازمين سوياً ليزيدا إحساسه بالخطأ، وفي نفس الوقت في حال استجابته يُعطى مكافأة فردية لفظية وهدية، مع الإكثار من عبارات المديح، دون مبالغة، بحسب السلوك.
الطفل المبدع

كما تشرح الهويلي صفات الطفل المبدع «من مميزاته حب الاستطلاع فهو كثير الأسئلة، قد يضايق من حوله، لا يرضى بالإجابات البسيطة، يحب التفسيرات المعقدة، حساس لما يراه ويسمعه، ويتم التعرف عليه من خلال رسوماته وعباراته وإجاباته، فهو ينتج أفكاراً غريبة وقد يقوم بحلول غريبة، خيال الطفل المبدع نشيط، وعند مطالبته بإحضار أي فكرة يحضر أكثر من ثلاثين فكرة لا يهم واقعيتها»، ويتميّز الطفل المبدع بميله إلى التحدي، يكره الفشل والإحباط، مرونة غير عادية، حلول بديلة لأي مشكلة، يحب العمل وحده، وينتج في العمل الفردي أكثر منه في العمل الجماعي، وربما يكون متمرداً في المدرسة، أوغير ملتزم، كما أنه يتحدث مع والديه بذكاء، وفي سن قبل المدرسة يتجاهل زملاءه غالباً.
حوار مستمر

وتطالب الهويلي بأن يكون هناك حوار مستمر مع الطفل، خاصة من جانب الأم، وتشدد على ضرورة توضيح الصورة للابن، حتى يفهم أن الوالدين غاضبان من سلوكه، وليس من شخصه، مع أهمية توضيح الخطأ حتى لا يكون غامضاً، ولتهدئة الطفل المزعج يتم وضع اليد حول الكتفين بالنسبة للفتاة، بينما توضع اليدين حول الفخذين للأولاد، مع تغيير نبرة الصوت عند الخطأ والصواب، والحفاظ على التعامل بالحب والحنان مع الطفل، اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام.
وتبيّن الهويلي انعكاس تصرفات الوالدين على الطفل، سواء أكانت سلبية أم إيجابية، فقد تؤدي إلى تأخر النمو، سواء نمو الذكاء، أو النطق، أو الاستيعاب، وربما تؤدي إلى العدوانية، وتخريب الممتلكات، فضلاً عن الإيذاء المتعمد والهروب من المنزل، وضعف الثقة بالنفس، بالإضافة إلى اضطرابات النوم والتبول اللاإرادي والقلق والاكتئاب والشعور بالذنب والخجل‏ والعنف الأسري ضد الأطفال.




تتجول بالساعات في ساحة المدرسة
رعب بين طالبات ومعلمات ثانوية العارضة بسبب القرود


اعتادت مجموعه من القردة اقتحام مدرسة ثانوية العارضة للبنات، وذلك عن طريق تسلق حائط المدرسة والدخول إلى ساحة المدرسة حين الدراسة، ما يثير الرعب بين الطالبات والمعلمات وتوقف الدراسة لبقائها ساعات طويلة داخل المدرسة متنقلة على أسطح الفصول وجدران المدرسة.

وأوضحت مديرة المدرسة أنها خاطبت الإشراف التربوي كما خاطبت مندوب التربية والتعليم بمحافظة العارضة، وأبلغت شرطة العارضة بهذا الخصوص إلا أنه ليس هناك أي تجاوب حتى حينه.

وقالت إدارة تعليم جازان ممثلة في نائب مدير التعليم الدكتور محمد القثمي: "نعم تبلغنا ولكن سنعمل لمنع تسلق القردة ودخولها إلى المدرسة"، وواصل قائلاً: "إنها تأتي لأكل بعض الفضلات المتبقية في المدرسة والتي لم ترفع في حينه، وأيضاً لعدم تغطية ساحة المدرسة ما سهل لها الدخول والتجول في الساحة وبين الفصول". حسب (الرياض).




انفجار إطار طائرة سعودية أثناء إقلاعها من الهند

ا
نفجر الاطار الأمامي لطائرة الخطوط السعودية أثناء اقلاعها من مطار كاريبور بمدينة كوزيكود بالهند . 

وذكرت صحيفة " تايمز اوف انديا " ، بان الطائرة السعودية ( رحلة رقم 743 ) ، المتجهة من كوزيكود الى مدينة جدة ، انفجر اطارها الامامي عندما وصلت الطائرة الى نهاية المدرج وبدات بالاقلاع عند الساعة الواحد و40 دقيقة ظهر يوم امس الاحد .

ولم يكن الهبوط الاضطراري حلاً حينها بسبب حمل الطائرة من الامتعة والركاب اضافة إلى خزان الوقود الممتلئ ، مشيرة إلى أن سلطات المطار بالهند أكدت أن الطائرة هبطت بسلام في جدة وعلى متنها 176 راكباً.



شركة «عبد اللطيف جميل» تستدعي «راف فور» موديل 2005 إلى 2010

 
دعت شركة "عبد اللطيف جميل المحدودة" مالكي سيارات "تويوتا راف فور" من موديلات 2005 حتى 2010 لزيارة مركز الصيانة التابعة للشركة لإجراء بعض أعمال الصيانة عليها.

وبحسب شركة "عبد اللطيف جميل" فإن أعمال الصيانة المقررة تتمثل في فحص وقائي لصامولة ضبط وزن الأذرعة الخلفية وتغير الذراع للسيارة إذا لزم الأمر .

وأوضحت الشركة أن هناك احتمالية وجود رخاوة في صامولة ضبط أوزان الأذرعة الخلفية لبعض السيارات مما قد يسبب في تكوين صدأ في ذراع الوزن.


الموظفون رفضوا القرار ويعتزمون التوقف عن العمل
"مياه مكة" تلزم منسوبيها برصد 20 مخالفة يومياً

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
في سابقة خطيرة تعد الأولى من نوعها على مستوى الجهات الخدمية في مكة المكرمة، ألزمت إدارة شركة المياه الوطنية، عبر إنذارات كتابية وزعت على منسوبيها بقسم المراقبة والتعديات، كل موظف من موظفيها بتسجيل 20 مخالفة يومياً بدفاتر الغرامات المالية للمستهلكين، وهو ما لم يتقبله موظفو القسم بالشركة، والبالغ عددهم 17 موظفاً.

وعلل موظفو القسم عدم قبولهم بأن هذا التوجه من شأنه نشر الظلم والإجحاف بحق المستهلكين من قبل الموظفين الذين سيتسابقون حينها في تطبيق القرار، ولو على حساب الإضرار بالآخرين.

وعلمت "سبق" عزم موظفي القسم التوقف عن العمل، مشيرين إلى أن عملهم ليس للبحث في رفع مدخولات الشركة من عوائد مالية، بل من أجل مراقبة ومتابعة عدم وجود أي تعد من المستفيدين من أفراد وشركات ومؤسسات على خدمة المياه، والتأكد من عدم وجود أي هدر لها وسوء استخدام.

وشددوا على أن إجبارهم بمخالفات يومية مؤشر على تفشي تطبيع مصلحة الذات فوق المصلحة العامة، وهو ما قد يضر بالمصداقية أثناء العمل لرصد التجاوزات الحقيقية.

من جهته، اعتبر مدير قسم حماية البيئة والمتابعة بالشركة الوطنية للمياه، الإلزام بعدد معين من المخالفات، تقييماً لمستوى كل موظف للمصلحة العامة.




محاسب قانوني: خسائر 30 مليون ريال من جراء إغلاق مستشفى عرفان

سعود الدعجاني– سبق– جدة:
ذكر المحامي أحمد المالكي في حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الخسائر المتوقعة من جراء إغلاق مستشفى عرفان، وفقاً لتوقعات محاسب قانوني كان يعمل في المستشفى، تقدر بنحو 30 مليون ريال سعودي.

يشار إلى أن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة كان قد أصدر أمس قراراً بإغلاق مستشفى عرفان شمال محافظة جدة، وذلك إثر وفاة الطفل صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل؛ بسبب تكرار مخالفات المستشفى منذ عام 1430هـ، وصدور الكثير من قرارات المخالفات عليه، حيث أصبح وضعه غير آمن للمرضى.





أكدت اكتشاف طحالب وجراثيم في عينات أخذتها فرق المراقبة الميدانية
"حماية المستهلك" تنتقد عدم تجاوب جهات الاختصاص لإغلاق مصنع مياه



انتقد رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم، عدم تعاون الجهات المعنية بشأن طلب الجمعية بسرعة إغلاق مصنع مياه "شموس".
: إن المصنع الذي لا يزال يعمل في تعبئة المياه الملوثة، تم رفع تقرير مفصل عن تجاوزاته للجهات المسؤولة، دون أن تتلقى الجمعية أي رد.

وحذر آل تويم المواطنين والمقيمين من تناول مياه "شموس"، لافتاً إلى أن أعضاء مركز الرقابة الميدانية في الجمعية ضبطوا عدداً كبيراً من العينات الملوثة بالطحالب والجراثيم، والتي تعبأ من خلال صنابير مياه غير صالحة للاستهلاك الآدمي أو الشرب ولم تتم معالجتها، وزاد أن هذا التجاوز والتهاون في صحة البشر يتم بواسطة عمالة مخالفة لنظام الإقامة، وعليه تمت مخاطبة الجهات المختصة ولم تتلق الجمعية أي رد، وشدد رئيس جمعية حماية المستهلك على أهمية دور الجهات المعنية في حماية صحة الإنسان ومن استمرار المصنع ببيع المياه الملوثة، محذراً المواطنين من شرائها.





مواطنون: يشجع الصغار والكبار والفتيات على إدمانها
استياء ومطالبات بحجب موقع "توصيل الشيشة للمنازل"

خالد علي– سبق– جدة: 
طالب عدد من المواطنين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بضرورة اتخاذ قرار بحجب موقع إلكتروني أنشأه بعض الشباب في مدينة جدة، ويوصلون من خلاله الشيشة بمختلف أنواعها إلى المنازل حتى أوقات متأخرة من الليل.

وأشار المواطنون الذين اتصلوا بصحيفة "سبق"، إلى أن الموقع ظهر بعد أن صدر قرار منع الشيشة داخل المدن، مبينين أن القائمين عليه يشجعون الصغار والكبار، وخاصة الفتيات، على إدمان الشيشة من أجل الربح المادي فقط.

وقال المشتكون إن توصيل الطلبات يحتاج إلى تصريح من الجهات المختصة، لكن القائمين على الموقع لا يملكون التصاريح اللازمة، حيث إن الأنظمة تمنع توصيل طلبات الشيشة للمنازل لمكافحة التدخين وعدم التشجيع عليه، موضحين أن استمرار الموقع قد يؤدي إلى ظهور مواقع مشابهة أخرى في مناطق أخرى من المملكة؛ ما يعني تشجيع الصغار والفتيات على التدخين والشيشة.

وأضاف البعض أنه على الجهات المختصة فصل رقم الجوال المنشور عبر الموقع عن الخدمة بسبب مخالفته للأنظمة، مبينين أنه انتشر بشكل كبير بين الصغار والفتيات، وقد يستغله القائمون ويستمرون في توزيع الشيشة على المنازل، حتى بعد حجب موقعهم، لافتين إلى أن فصله سيساهم كثيراً في إنهاء المشروع المضر باقتصاد المواطن والصحة.




السعوديون يفضلون القراءة من "الإنترنت" على الصحف
الوقت الذي يخصصه القارئ للمطبوعات الورقية في تناقص ملحوظ

يقضي 68% من السعوديين أكثر من 10 دقائق في قراءة المطبوعات الورقية من صحف، ومجلات، وكتب، وقصص وروايات، بينما يقضي 75% منهم أكثر من 10 دقائق في قراءة النصوص الإلكترونية، وذلك في دراسة أعلن نتائجها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وقامت بها المجلة العربية عن اتجاهات القراءة الحرة في المملكة العربية السعودية؛ واقعها ومستقبلها.

وأوضحت الدراسة، أن القارئ السعودي يقضي بوجه عام في القراءة على شبكة (الإنترنت) وقتاً أطول مما يقضيه في قراءة المطبوعات الورقية، كما أن الوقت الذي يخصصه القارئ السعودي للمطبوعات الورقية في تناقص ملحوظ لصالح الوقت المخصص لقراءة النصوص الإلكترونية. 

وتمت الدراسة على عينة قوامها 10 آلاف فرد وزعت على جميع مناطق المملكة (ثلاث عشرة منطقة) وتضمنت أسئلة تتكون من أربعة محاور.

وأوضح رئيس تحرير المجلة العربية المدير التنفيذي د.عثمان محمود الصيني أن ما يزيد على 33% من أفراد المجتمع السعودي يتخذون من القراءة الحرة نشاطاً يومياً، وأكثر من 17% يمارسونها كل يومين، مؤكداً أن القراءة الحرة هي بمثابة عادة لأكثر من نصف أفراد المجتمع السعودي، ونسب من يمارسون القراءة الحرة بشكل يومي من الذكور تفوق كثيراً نسب من يمارسنها من الإناث، بينما يظهر التفوق لصالح الإناث في نسب من يمارسن القراءة مرة أو مرتين كل أسبوع، أو مرة كل شهر.





كاتب يطالب باستيراد«شمع أحمر»لاغلاق منشات المستهترين

الرياض-الوئام:

أثنى الكاتب خلف الحربي فى مقاله بصحيفة “عكاظ” والذى حمل عنوان ” بالشمع الأحمر” ما فعلته وزارة الصحة بإغلاق مستشفى عرفان وباقدو بالشمع الأحمر طالبا من وزارات الدولة كلها تستورد أطنانا من الشمع الأحمر كي يتم إغلاق كل منشأة تستهتر بحياة البشر وكل شركة لا تحترم القانون مهما كان حجمها.. بل كل مطعم وكل دكان وكل بسطة.. مضيفا ان التراخي في استخدام الشمع الأحمر ضد من لا يحترمون الأنظمة والقوانين هو الفساد بعينه.

وقال مخاطبا المستهترين :لا تقولوا لنا اقتصاد واستثمار وكلام طويل عريض ليس له طعم ولا رائحة ولا لون، هذه البلاد كلها خير وبركة وودائع لرجال الاقتصاد.. نحن كلنا خير لرجال الاقتصاد.. أصلا كل ما في جيوبنا لهم، وهم يكسبون في هذا البلد بأفضل السبل الممكنة ودون ضرائب، والله يزيدهم من فضله ونعمه.. ولكن هذا لا يمنع أن بعضا منهم جيوبنا معهم وقلوبهم علينا. واكد الحربى ان المستشفى قام في حالتين على الأقل (ماجد القرني وصلاح الدين جميل ــ رحمهما الله ) بتسهيل سفر المتسبب بالخطأ الطبي، رغم تلقي إدارته إخطارا من الشؤون الصحية في جدة بمنعه من السفر إلى بلاده..

ألا تعد هذه مخالفة ترقى إلى المشاركة بالخطأ الطبي. وتساءل الحربى لماذا تلجأ الشؤون الصحية في جدة إلى إدارة المستشفى الخاص لتطلب منها منع الطبيب المقيم المتسبب في الخطأ الطبي من السفر كإجراء ضروري قبل بدء التحقيق؟.. لماذا لا تلجأ إلى وزارة الداخلية مباشرة كي تمنع سفره حتى استكمال التحقيق؟ .وأوضح الحربي انه كأب، لا يستطيع أن يشرح درجة تأثره بصورة في جواله للطفل محمد ماجد القرني في المسجد الحرام، وهو ينظر إلى جثمان والده الذي توفي بخطأ طبي فادح وكان مديونا لصندوق المئوية.

وقد قام الصندوق بإعفائه بتوجيه من سمو الأمير عبد العزيز بن عبد الله، والموت والحياة بيد الله ولكن محمد القرني يكبر اليوم يتيما بسبب جشع أو إهمال العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون القيمة الحقيقية لحياة البشر. وأشار الحربي إلى ان قرار الإغلاق بالشمع الأحمر سوف يطول داعيا الله أن يعين معالي وزير الصحة على الاتصالات التي تربك القرارات مؤكدا انه لو كان مكانه لأغلق جواله وتواصل مع العالم عبر الفيس بوك!.

ووجه الحربى تحية للخالة الكريمة أم الدكتور طارق الجهني ــ رحمه الله ــ التي لم تكن سيدة سلبية حين فجعت بوفاة ابنها الدكتور طارق بخطأ طبي في هذا المستشفى، بل نشطت في مجال مواجهة الأخطاء الطبية وما وراءها من فساد عظيم ومتشعب، فكانت تتابع وتشجع الشباب ــ وخصوصا من أسر المتضررين ــ وتتواصل مع وسائل الإعلام؛ كي تخدم القضية التي اتخذتها عنوانا ساميا لحياتها.. وتحية أخرى ــ بالطبع ــ للأخت خلود القحطاني، والله يجبر مصابها. وشدد الكاتب على وزارة العمل بانها يجب عليها أن لا تغفل عن أوضاع العاملين في المستشفى وحقوقهم الوظيفية، من الظلم أن تكون هذه المسألة خاضعة للتلاعب أو المماطلة تحت حجة إغلاق المستشفى.





الوكيل الشرعي أقر بالمخالفات
4 أخطاء جسيمة تسببت في رحيل صلاح الدين والإنعاش يتصدر لائحة الاتهام


حسين هزازي (جدة)

تابعت وزارة الصحة ولجانها المكلفة أمس عمليات استكمال إغلاق مستشفى باقدو والدكتور عرفان، وأوضح مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود حرص الوزارة على صحة المرضى المنومين، موضحا أنه تم تزويد رئيس الهيئة الطبية الشرعية بصورة من قرار الإغلاق لتضمينها ملف القضية بما يساعد في التحقيق والتحري. 

وطبقا لمصادر «عكاظ» فإن لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة استندت في قرار الإغلاق على 4 مخالفات ووقائع جسيمة أدت إلى وفاة الطفل صلاح الدين يوسف جميل منها، أن فريق الإنعاش القلبي الرئوي في المستشفى لم يكن يعمل بالطريقة العلمية الصحيحة في التعامل مع الحالة، إضافة إلى عدم مأمونية إجراء العمليات في قسم الأشعة، حيث إن الغرفة غير مجهزة للتخدير الكامل والإنعاش القلبي الرئوي، إلى جانب وجود قصور في الإشراف من إدارة المستشفى والمختصين عند استلام الموقع بعد الصيانة واختبار المخارج بالطرق العلمية المعروفة، حيث تم فحص مصدر الأوكسجين من الجهة المختصة في المستشفى وتبين أن الغاز الموجود في المصدر أكسيد النيتروجين وليس الأوكسجين.

وأضافت المصادر، أن قرار الإغلاق جاء بسبب مخالفات مماثلة حدثت منذ العام 1430هـ وصدور قرارات على مخالفات في ذات المستشفى وأصبح الوضع غير آمن للمرضى، وزاد المصدر أن وزارة الصحة لن تتهاون في تطبيق الأنظمة الصحية الصارمة على كل من يخالف الإجراءات النظامية في عمل المنشآت الصحية ومزاولة المهن الصحية، كما أنه لايمكن قبول مثل هذه الأخطاء التي تتسبب في وفاة المرضى بسبب الإهمال أو اللا مبالاة من الأطباء وغيرهم.

وأوضح المصدر، أن لجنة التحقيق الطبية تضم استشاريين في العناية المركزة والجودة والتخدير والجراحة، حيث قامت اللجنة بدراسة ملف الطفل المتوفى واستمعت إلى أقوال الأطباء والفنيين من أصحاب العلاقة، كما استمعت إلى أقوال ذوي المتوفى، واطلعت اللجنة على التقارير المقدمة من اللجنة الهندسية المتخصصة والتي تم تشكيلها للوقوف على وضع التجهيزات الطبية في المستشفى، حيث أقر الوكيل الشرعي بمخالفات المستشفى. 

في الأثناء أكملت اللجنة تحقيقاتها وأوصت باستكمال التحريات النظامية من لجنة المخالفات الطبية (الحق العام) وفقا لنظام مزاولة المهن الصحية، وتقرر استمرار إغلاق المستشفى حتى يتم التأكد من أن جميع الإجراءات في المستشفى تتفق مع معايير الأمن والسلامة. 





"شخصية مهمة" تسلب عريسا قاعة حفل زواجه قبل الفرح بـ3 أيام !


أوقع فندق شهير في حي العليا بالرياض عريسا في حرج كبير مع المدعوين عندما ألغى حجز القاعة المزمع إقامة حفل زواجه بها المقرر الأربعاء القادم، وإحلال موعد لشخصية مهمة في الموعد نفسه.
وروى العريس أنه تقدم لحجز القاعة في الفندق وعمل على إيصال نصف المبلغ على أن يكمل المتبقي من المبلغ قبل موعد الفرح بثلاث أيام وفق العقد المبرم، على حد قوله.
وأضاف: "حضرت للفندق أمس (الأول) الأحد بصحبة عائلتي لعمل بروفات الزفة، وسداد المبلغ المتبقي، إلا أن إدارة الفندق رفضت ذلك بحجة أن القاعة محجوزة لشخصية مهمة، على الرغم من أن بنود العقد توضح أحقيتي بالحجز في الموعد المحدد".
وتابع العريس: "ادعت منسقة الحجوزات أنها إتصلت بزوجتي التي أشعرتها بتأجيل مراسم الزواج".
وتابع: "عندما نفت زوجتي ذلك ، قالت: [أننا أجرينا إتصالا بسيدة أخرى ضنا منا أنها زوجتك وطلبت التأجيل مما دعانا إلى إحلال شخصية مهمة في المجتمع بنفس الموعد]".
وقال: "اقترح علي مسؤولو الإحتفالات بالفندق ثلاثة خيارات إما إرجاع المبلغ، وإما نقل الزواج لفندق آخر، أو تأجيل الزواج لاحقا وإقامة الفرح بنفس الفندق".
وأضاف: "رفضت جميع حلولهم بسبب قدوم ضيوفي من خارج المملكة وخارج الرياض لنفس الموعد والمكان".
وأكمل حديثه بحرقه: "أشعر بقهر الرجال وأنا أرى الجهات المسؤولة لم تنصفني".
وأوضح: "أجريت إتصالا بشرطة السليمانية ، وطلبت منهم الحضور للموقع ووعدوني بمتابعة الشكوى صباح أمس، فيما رفضت هيئة السياحة التدخل على اعتبار أن القضية تخص قاعة أفراح وليس الفندق ككل".
وأضاف العريس: "ما يزعجني هو اللامبالاة التي كانت عليها إدارة الفندق وعدم الإكتراث بحجم المخالفة التي تمس تعليمات الدولة والشرع وهو فسخ العقد دون علم وموافقة الطرف الثاني".
وذكر أن "الفندق أفاد للشرطة أنهم أجروا اتصالا بسيدة مجهولة هي من طلبت تأجيل الموعد، غير أن الشرطة حولت القضية لمقام إمارة الرياض بسبب عدم استخدامهم للأرقام المدونة بالعقد التي تخص العروسين".





قبيلتان سعودية ويمنية تطويان خلاف 70 عاما

طوت قبيلتان سعودية ويمنية أول من أمس، أكثر من 70 عاما من الخلاف بينمها، بصلح قبلي جرت أحداثة في وادي خب بالقرب من محافظة مأرب وسط اليمن.
وبحسب الوطن أنهى الصلح بين قبيلتي الصيعر السعودية، والجدعان اليمنية، حـالة توتر لأولياء الدم لـ 19 قتـيلا من الجانبين، وهدأت أنفسهم بعد احتقان امتد لأكثر من 7 عقود، بعد حكم أصدره الشيخ مبخوت بن علي العراده هذا الأسبوع في بلاد "دهم" بحـضور جمـوع من قبيلتي "آل عون وآل خشيمة" وهما طرفا النزاع من جانب الصيعر، وقبيلة "آل حرمل" وهي طرف النزاع من قبيلة الجدعان.






الهيئة تخلص مراهقاً ثرياً من ثلاثيني ابتزه بصوره عارياً وسحب منه 60 ألف ريال

 ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة ممثلة في مركز هيئة الروضة القبض على ثلاثيني ابتزَّ مراهقاً من عائلة ثرية (17 عاماً) بصوره عارياً، حتى أنفق عليه مبلغاً تجاوز 60 ألف ريال.

وكانت الهيئة قد تلقت بلاغاً من مراهق اشتكى خلاله من ابتزاز شاب له على مدى عامين ونصف العام، مشيراً إلى أنه قام بتنفيذ كل مطالب المبتز خلالها، أملا في التخلص من هذه المعاناة لكن دون جدوى.

وأوضح المراهق أنه تعرف على الشاب قبل ثلاث سنوات وتمكن الشاب من استدراجه وتصويره عارياً، قبل أن يبدأ مسلسل الابتزاز، فطالبه بمبالغ مالية ومخصصات شهرية مقابل عدم نشر الصور.

وأضاف أن مجموع ما أنفقه على ذلك المبتز تجاوز 60 ألف ريال، مشيرا إلى أن من بينها إرغامه على سداد أقساط سيارة اشتراها الشاب، ورغم ذلك استمر في مضايقته حتى ضاق ذرعاً واضطر للجوء إلى الهيئة.

من جهتها، رتبت هيئة الروضة بعد تحققها من البلاغ للقاء المراهق بالشاب بدعوى تسليمه مبلغاً من المال داخل مقهى في حي الخالدية وخلال اللقاء تم ضبط المبتز بحسب صحيفة "سبق".

ونوهت إلى أنه بتفتيش هاتفه الجوال عُثر على صور المراهق إضافة إلى صور فتيات ومراسلات مع نحو 30 فتاة، اتضح من خلال أسمائهن أنه تعرف عليهن داخل أسواق جدة، حيث دوَّن أمام اسم كل فتاة اسم سوق من أسواق جدة، فأعدت الهيئة محضراً بالقضية، وأحالت الشاب المبتز للجهات المعنية لاستكمال الإجراءات اللازمة.






طالبة تعرضت للضرب على يد«بويات»بجامعة القصيم

متابعات-الوئام:

قالت طالبة في إحدى كليات التربية ببريدة ان جامعة القصيم تحقق في دعوى تقدمت بها ضد خمس طالبات يعتقد أنهن من البويات، حسب ادعاء الطالبة في منطوق الشكوى التي تقدمت بها إلى إدارة الجامعة. وأوضحت الطالبة في تفاصيل الشكوى أنها تعرضت إلى الضرب من قبل خمس طالبات ما استدعى نقلها إلى المستشفى لعلاج آثار الضرب وإيقاف النزيف من أنفها جراء الاعتداء.

وأضافت الطالبة أنها توجهت منتصف الأسبوع الماضي إلى صالة من أجل إحضار متعلقات خاصة بها، وما كادت تدلف إلى الصالة حتى فوجئت بخمس طالبات يعتدين عليها بالضرب ويتحرشن بها، حسب قولها، فيما كانت تستنجد دون أن تستمع مسؤولات الأمن في الجامعة إلى صراخها، وأشارت إلى أنها حاولت الانعتاق من الضرب ولكن دون فائدة، كون المعتديات يمتلكن أجسادا قوية. وتابعت الفتاة أنها تحاملت على نفسها ونقلها السائق إلى المستشفى، وهناك تم إثبات حالة الاعتداء والضرب، موضحة أن أسرتها حضرت إلى المستشفى وتم إصدار تقرير طبي بالواقعة. واستطردت أنها في اليوم الثاني قدمت شكوى لوكيلة الكلية وشوؤن الطالبات سردت فيها كافة تفاصيل الواقعة، مشيرة إلى أن المعتديات، حسب اعتقادها، من البويات.

من جهته أكد الدكتور أحمد الطامي وكيل جامعة القصيم للشؤون التعليمية انه تم التعامل مع الشكوى رسميا وأبلغت الكلية الجهات المعنية بالجامعة وفي مقدمتهم المدير، وطلب من الطالبة أن تساعد الإدارة في العثور على المتهمات بالتعرف عليهن حيث منحت فرصة للمرور على القاعات والتعرف على من اعتدى عليها أو إحداهن لكي تتم مباشرة الموضوع.

وتابع الطامي أن الجامعة ما زالت تحقق في ملابسات الشكوى والخطوة الأولى تتمثل في معرفة المدعى عليهن، والمسئولات في الكلية يقفن مع الطالبة من أجل الوصول للمتهمات وإكمال الإجراءات . واشار إلى أنه في حالة ثبوت الاعتداء تحال للتحقيق والتثبت، وفي حال اعترافهن أو وجود دلائل فإنه سيتم تقديمهن إلى لجنة التأديب التي تقرر العقوبة المناسبة وفقا للائحتها، إذ تبدأ لائحة العقوبات بالإنذار وصولا الى الفصل النهائي وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “عكاظ”.




أقر بأن خلافات العمل كانت وراء ارتكاب الجريمة
وفاة مبتعث بحادث شاحنة في أمريكا وإصابة آخر

توفي مبتعث في ولاية متشجن الأمريكية مساء أول أمس، نتيجة تعرضه لحادث مروري، بينما أصيب مبتعث آخر كان يرافقه.

وروى عبدالله آل عبدالله والد المبتعث التفاصيل، قائلاً: "ابني ومرافقه المبتعث الآخر أحمد بن حسين آل مرشد كانا في طريقهما من جامعة متشجن إلى سكنهما، وتعطلت سيارتهما الخاصة "كامري" بسبب نفاد الوقود على الطريق السريع في الولاية، وأثناء إحضارهما الوقود وعند الشروع في تعبئة السيارة بالبنزين فاجأتهما شاحنة كبيرة واصطدمت بهما مباشرة ما أدى إلى مصرع نجلي مهند على الفور وإصابة مرافقه بإصابات متفرقة".

من جهته قال أحمد بن صالح آل مرشد إن قريبه أحمد بن حسين آل مرشد الذي كان يرافق المبتعث مهند، يدرس اللغة الإنجليزية، حيث أصيب بإصابة تسببت في نزيف داخلي وكسر في الفخذ لكن حالته الآن مستقرة.

وأوضح مدير الشؤون الدراسية لشرق الوسط الغربي بأمريكا راشد آل سدران أن الملحقية وعلى رأسها الملحق الدكتور محمد العيسى تابعت حالة المبتعث المصاب، وطمأن ذويه أن حالته أصبحت مستقرة، ومشيراً إلى وصول الجثمان مساء غد الثلاثاء. حسب (الوطن).




كوّن عصابة مع آخرين
القتل تعزيراً في فلسطيني مارس السرقة والسطو بجدة


أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة، وفيما يلي نص البيان:

أقدم محمد أحمد محمد الخليلي (فلسطيني الجنسية) على تكوين عصابة مع آخرين (فصلت لهم أوراق مستقلة) بممارسة السرقة والسلب والسطو على المنازل، وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام له بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل تعزيراً عقوبة له وردعا لأمثاله وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق المذكور.

وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني محمد أحمد محمد الخليلي (فلسطيني الجنسية) اليوم الاثنين بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة.




اعتداء وحشي على ضابط جوازات في الجوف
وفاة ضابط وإصابة آخر في حادث بنجران

توفي رجل أمن وأصيب آخر مساء أمس في حادث مرور وقع لدوريتهم بمنطقة نجران، وانقلبت العربة التي كانت تقلهم عدة مرات.

الجهات المرورية والدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر باشروا موقع الحادث.

وعلى صعيد آخر أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان أن شرطة القريات تلقت بلاغ يوضح دخول شخص لمستشفى القريات العام متأثراً ببعض الإصابات التي لحقت به بسبب تعرضه للاعتداء من قبل أربعة أشخاص من ضمنهم شخص معلوم لديه.

وأفاد المعتدى عليه ضباط التحقيق بأنه عند نزوله من سيارته قاصداً دخول منزله توقفت خلفه سيارة وترجل منها أربعة أشخاص تهجموا عليه بسكين وإصابوه إصابة خفيفة، وضربوه بقطعة حديدية (ليور) على يده اليسرى، ما تسبب في كسرها. وجرى التعميم عن المدعى عليهم الجناة ولا يزال البحث عنهم جارياً.

وتأكد أن الشخص المعتدى عليه يعمل ضابطاً بجوازات منفذ الحديثة الدولي بالقريات، وكان من بين الأربعة المعتدين عليه أحد الأفراد العاملين بالمنفذ نفسه. حسب (الجزيرة أون لاين).




القبض على أحد الجناة في حادث "ضابط القريات"

عبير الرجباني - سبق:
ألقت شرطة القريات القبض على أحد مرتكبي الاعتداء على ضابط أمن، أمس، بعد كشف ملابسات تلك الواقعة, فيما علمت "سبق" أنه تم تسليم الجاني عن طريق مرجعه لشرطة محافظة القريات، وبالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه وتم إيقافه والتحقيق معه جار، والبحث مستمر عن الباقين.

وذكرت المعلومات أن المجني عليه ضابط برتبة نقيب بينما الجاني جندي, مشيرة إلى أن اعترافات الجاني تشير إلى أن سبب الاعتداء خلافات في العمل.

وكانت شرطة محافظة القريات قد تلقت أمس بلاغاً عن طريق غرفة العمليات عن دخول شخص لمستشفى القريات العام متأثراً ببعض الإصابات التي لحقت به بسبب تعرضه للاعتداء من قبل أربعة أشخاص من ضمنهم شخص معلوم لديه.

وقالت الشرطة: بالانتقال للمستشفى من قبل ضباط التحقيق أفاد المصاب أنه عند نزوله من سيارته لدخول منزله توقفت خلفه سيارة وترجل منها أربعة أشخاص اعتدوا عليه بسكين أدت لإصابته إصابة خفيفة، وكذلك تعرضه للاعتداء بالضرب بواسطة قطعة حديدية (ليور) على يده اليسرى ما تسبب في كسرها، وجرى التعميم عن الجناة.





القبض على عصابة تستخدم البواجي في سرقة السيارات

 
 
ألقت شرطة جدة القبض على ثلاثة إثيوبيين تخصصوا في سرقة السيارات باستخدام البواجي.

وأوضح الناطق الإعلامي للشرطة الملازم أول نواف البوق أن وحدة التحريات والبحث الجنائي قبضت على الجناة في حي الكندرة أثناء محاولتهم سرقة إحدى السيارات وبحوزتهم قطع البواجي التي تستخدم لكسر زجاج السيارات وكيس فارغ لوضع المسروقات داخله. من جهة أخرى تمكنت الدوريات الأمنية من القبض على يمني في العقد الثاني انتحل شخصية مواطن سعودي وعثر بحوزته على هوية ورخصة قيادة واتضح من خلال التحقيق أنه عثر عليها ملقاة على الأرض. وأفاد الملازم أول نواف البوق أنه تم إيقاف الجناة رهن التحقيق استعداداً لإحالتهم إلى جهة الاختصاص.





شرطة الإمارات توقع أخطر مهرب مخدرات


 
تمكنت شرطة دبي من القبض على مواطن يحوز، ويروج، ويتعاطى المخدرات، وأوضح متحدث باسم الشرطة أن العملية وصفت بـ«النوعية»، بسبب خطورة المتهم، كونه أحد الأشخاص المحترفين المتمرسين في النشاطات الإجرامية ذات الصلة بالمخدرات وترويجها، وهو عاطل عن العمل، يدعى (م.ع.م)، ويبلغ ‬45 سنة، ومستواه التعليمي ثانوية عامة.

ووفقاً للمتحدث، يُعد (م.ع.م) أحد أخطر مهربي ومروجي المخدرات في الدولة، فنشاطاته الإجرامية ممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها، ما يضفي على عملية القبض عليه تميزاً خاصاً بها، يضاف إلى ذلك كمية المخدرات التي عثر عليها وتنوعها، إذ ضبط الفريق في سيارة المتهم خمسة أنواع من المخدرات: هيروين وحشيش وكريستال، وترامادول، وكبتاجون، ما يؤكد احترافه النشاط الإجرامي، ومضيه في إفساد أبناء الوطن، خصوصاً الشباب، عن سابق إصرار وتصميم.

وكان رجال المكافحة قد باغتوا المتهم بالقرب من دوار دبي العابر في منطقة جبل علي، وقبضوا عليه، ثم أخضعوه للتفتيش الذاتي، كما فتشوا سيارته، فعثروا على ستة كيلوغرامات و‬252 غرام حشيش، و‬32 غرام هيروين، و‬42 قرصاً من عقار ترامادول المخدر، وكمية من أقراص كبتاجون، وأخرى من مخدر كريستال الذي يعرف بالشبو.



وجدي غنيم ينتقد أصحاب اللحى لجلوسهم مع الليبراليين
أكد سعادته بانسحاب الكنائس والقوى المدنية من الجمعية التأسيسية وهاجم القنوات الدينية

الداعية وجدي غنيم

أعرب الداعية، وجدي غنيم، عن سعادته بانسحاب الكنائس المصرية والقوى المدنية من الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، أمس الأحد. وقال إن "العيب ليس على هؤلاء، وإنما العيب على المشايخ أصحاب اللحى، الذين آثروا الجلوس بجانبهم، بحجة التوافق على مواد الدستور". 

وتساءل في فيديو بثه موقع "يوتيوب": "شعب مصر المسلم والمتدين بطبيعته اختار الإسلاميين لتمثيله، فلماذا تقبعون في مكان واحد وتحت سقف واحد مع هؤلاء؟".

وشن غنيم هجوماً لاذعاً على الليبراليين والعلمانيين، وزعم أنهم "يرفضون تطبيق أحكام الدين واعتماد نصوصه كمصدر رئيسي للتشريع، ويكتفون فقط بالمبادئ العامة للشريعة الإسلامية كما في دستور عام 1971".

كما ألقى الداعية المثير للجدل باللائمة على قنوات دينية لم يسمها، لأنها قامت بنشر تعليقاتهم وأفكارهم، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الشعب يريد تطبيق الشريعة الإسلامية، واستشهد بمليونية تطبيق الشريعة قبل أسبوعين، و"التي خرج فيها الملايين من دون الإخوان والسلفيين"، حسب تعبيره.

وعن مصير الجمعية التأسيسية، والتي تنتظر حكماً قضائياً، أكد أنه "في حال سقوط التأسيسية بحكم قضائي.. على الرئيس تشكيل لجنة جديدة، ونقول للقوى المنسحبة موتوا بغيظكم".




مصــر: قتلى باشتباك بين سكان وقوات الجيش

قالت وسئل إعلام مصرية حكومية، إن ثلاثة قتلى سقطوا يوم الأحد، وأصيب أكثر من عشرة آخرين في اشتباك بالأسلحة النارية بين جنود من الجيش وسكان مسلحين، في جزيرة القرصاية المتنازع عليها.وتقع الجزيرة في النيل، على أطراف العاصمة القاهرة، وتعد منطقة إعادة انتشار وارتكاز للقوات المصرية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب أحمد محمد علي قوله إن “السلطات كانت تزيل إشغالات على جزيرة القرصاية على الطرف الغربي للقاهرة والتي تستخدم كمنطقة ارتكاز ضمن عمليات القوات المسلحة لتأمين العاصمة.”حسبما ذكرت شبكة (CNN).

وأفاد أن سكانا كانوا تعدوا على قطعة ارض بالجزيرة بعد الانتفاضة التي اندلعت يوم 25 يناير/ كانون الثاني 2011 وأسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.

وأضاف علي يقول: “قامت القوات المسلحة في حينها بإخلاء قطعة الأرض وتعيين حراسة بها لمنع أي محاولات أخرى للتعدي على هذه الأرض.”

وزاد: “في تمام الساعة السادسة صباحا يوم الجمعة قام 60 فردا من الأهالي أغلبهم من السيدات بالتعدي على الأرض المشار إليها والاستيلاء عليها والتعدي على أفراد الحراسة.”



وأشار إلى أن الجيش أجرى سلسلة من المفاوضات مع الأهالي والعناصر المتعدية على الأرض وحاول إقناعهم بمغادرة الأرض لكنهم رفضوا الاستجابة بالطرق السلمية واستمروا في تعديهم على الأرض.وقالت الوكالة المصرية إن نحو 400 من المحتجين على دخول جنود الجيش الأرض المتنازع عليها أغلقوا طريقا رئيسيا محاذيا للجزيرة على كورنيش النيل بإطارات السيارات التي أشعلوا فيها النار.







الأمن المصري يهاجم متظاهري ذكرى أحداث محمد محمود
أطلق أكثر من 5 قنابل لتفريق المتظاهرين لترتفع أدخنة الغاز في الموقع
الثلاثاء 06 محرم 1434هـ - 20 نوفمبر 2012م

جانب من المشاركين فى فعاليات الذكرى الأولى لموقعة محمد محمود

القاهرة - محمد القاضي

كثفت قوات الأمن المركزي المتواجدة بشارع قصر العيني، من هجومها على المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، حيث أطلقت أكثر من 5 قنابل دفعة واحدة، لتفريق المتظاهرين، والتي وصلت حتى مدخل ميدان التحرير من بداية قصر العيني، وباتجاه مجمع التحرير.

وأدى تكثيف قوات الأمن من هجومها على المتظاهرين إلى تراجعهم إلى مدخل ميدان التحرير، حيث تتصاعد أدخنة الغاز، التي أصابت عددا من المتظاهرين باختناق، وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم، وسقطت إحدى القنابل المسيلة للدموع داخل سور الجامعة الأمريكية.

واتسعت دائرة الاشتباكات بين المتظاهرين، المشاركين في فعاليات الذكرى الأولى لموقعة محمد محمود، وقوات الأمن من شارع يوسف الجندي لتشمل شارع قصر العيني ومحيط مجلس الوزراء.

وانخفضت أعداد المتظاهرين في شارع محمد محمود لانتقال عدد كبير منهم إلى شاع قصر العيني وتمركزهم في شارع قصر العيني أمام مقر مجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء، وألقوا الحجارة على قوات الأمن التي ردت بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.

كما أصدرت وزارة الداخلية في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بياناً صحفياً لتوضيح الأحداث التي تدور في شارع محمد محمود خلال إحياء ذكرى أحداث شارع محمد محمود، أوضحت فيه أن بعض المندسين في التظاهرات تجمعوا بشارع القصر العيني وألقوا الحجارة وزجاجات المولوتوف تجاه القوات المكلفة بتأمين المنشآت الهامة بالمنطقة.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيانها أن عدداً من زجاجات المولوتوف سقطت على سور مجلس الشورى وأخرى بالقرب من بنك باركليز، وأسفرت عن نشوب حريق محدود بالمبنيين، وهو ما دفع القوات إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لإبعادهم عن تلك المنشآت والسيطرة على الحريق قبل تفاقمه.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك العناصر واصلت رشق القوات بالحجارة وزجاجات المولوتوف وإطلاق الشماريخ وإشعال النيران في إطارات السيارات، وهو ما أدى إلى تصاعد عدد المصابين من قوات الشرطة ليبلغ عدد المصابين حتى الآن 8 ضباط و20 مجنداً بإصابات مختلفة، وتم نقلهم جميعاً إلى المستشفى لتلقى العلاج.

وأكدت الوزارة أنه تم تعزيز القوات لمواجهة تلك الاعتداءات المستمرة ومنع المتجمعين من تجاوز الحواجز الأمنية وإتلاف المنشآت والمرافق الهامة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.






وفاة شقيقة مرسي والرئاسة تعلن العزاء الأربعاء
رحلت بمستشفى الزقازيق بعد صراع طويل مع المرض


العربية.نت

قال الدكتور ياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن شقيقة الرئيس محمد مرسي السيدة فاطمة مرسي العياط توفيت اليوم الاثنين.

وقال ياسر في تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر: "انتقلت إلى رحمة الله منذ قليل شقيقة السيد الرئيس وسوف يقام العزاء بعد صلاة المغرب يوم الأربعاء بالقاهرة".

ويذكر أن المتوفاة رحلت بعد معاناة مع مرض السرطان، وتدهورت الحالة الصحية لها منذ شهرين، وتم احتجازها بمستشفى الزقازيق الجامعي، إلى أن توفيت اليوم الاثنين 19 نوفمبر/تشرين الثاني.





مرسي يفوض وزير الدفاع بإعلان "التعبئة العامة" بمصر في حالة الحرب

 القاهرة:
أصدر الرئيس المصري محمد مرسي، قرارين بتفويض الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، في اختصاصين من اختصاصات رئيس الجمهورية، أحدهما يختص بالتعبئة العامة والآخر يختص بوقف تنفيذ الأحكام العسكرية على العسكريين.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" كشفت الجريدة الرسمية لمصر صدور قرار رئاسي رقم 356 بتاريخ 17 نوفمبر 2012، يقضي بتفويض الرئيس محمد مرسي لوزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي، في اختصاصات الرئيس في "التعبئة العامة" ولمدة عام يبدأ من أول نوفمبر الجاري.

يذكر أن المادة الأولى من قانون التعبئة تنص على أن حالة التعبئة تعلن بقرار من رئيس الجمهورية في حالة توتر العلاقات الدولية أو قيام خطر الحرب أو نشوب حرب، ويعلن رئيس الجمهورية انتهاء التعبئة بقرار منه عند زوال الحالة التي أوجبت إعلانها، ويجوز في غير هذه الأحوال اتخاذ بعض التدابير اللازمة للمجهود الحربي المبينة في هذا القانون.

كما كشفت الجريدة الرسمية في العدد الصادر في السبت 17 نوفمبر 2012، عن قرار رئاسي رقم 359 وينص على أن الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية فوض الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي في اختصاصاته المنصوص عليها في المادة 43 مكرر الفقرة الأخيرة من قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966 "للعسكريين".

يذكر أن الفقرة الأخيرة من المادة 43 بقانون القضاء العسكري، تؤكد أنه من حق رئيس الجمهورية أو من يفوضه تخفيف الأحكام الباتة بعقوبة مقيدة للحرية أو وقف تنفيذها نهائياً أو لفترة محدودة.




أمير قطر: إسرائيل بطبيعتها لا توقف عدواناً إلا إذا وجدت مقاومة صلبة

 أكّد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أن الوضع العربي بعد الربيع العربي يختلف تماماً عمّا قبله، مشيراً إلى التحركات على الصعيد العربي للتضامن مع قطاع غزة ودعمه في ظل الحملة الإسرائيلية الشرسة التي يتعرّض لها.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الشيخ حمد، في مقابلةٍ خاصّة مع قناة "الجزيرة" الفضائية بُثت الليلة المضاية: إن "إسرائيل" بطبيعتها لا توقف عدواناً إلا إذا وجدت مقاومة صلبة، كما جرى في غزة عام 2008 وفي لبنان عام 2006.

وأشار إلى أن "إسرائيل" دائماً تنقض التهدئة، مشدّداً على أهمية الموقف العربي الذي يمنع وقوع عدوان ويحقن الدماء. وأوضح أن غزة تحت الحصار، وحان الوقت لترفع إسرائيل حصارها عن القطاع، مشيراً إلى أن غزة أرض محرّرة "فلماذا يستمر الإسرائيليون في حصارها؟".

ووجّه أمير قطر شكره لمصر لفتحها معبر رفح للمساعدات الإنسانية وللتنقل لتخفيف المعاناة في قطاع غزة.





حكومة حماس: زيارة الوفد الوزارى العربى لغزة سيكون لها مردود إيجابى

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

وصفت الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة، زيارة الوفد الوزارى العربى، غدا الثلاثاء، للقطاع، بأن لها مردودا إيجابيا لدى أبناء غزة، وستبث فيهم روحا جديدة فى مواجهاته مع العدو الإسرائيلى.
وقال إسلام شهوان، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، فى اتصال هاتفى، إن الوفد الذى يترأسه الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، سيلتقى غدا فور وصوله للقطاع بعدد من وزراء حكومة حماس على رأسهم رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية.
وأشار شهوان إلى أن الوفد سيقوم بعد ذلك بزيارة مستشفى الشفاء للقاء الجرحى الفلسطينيين من جراء القصف الإسرائيلى للقطاع، على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر صحفى فى حضور وزير الصحة فى حكومة حماس.
وأوضح شهوان أن الوفد سيقدم مساعدات طبية لأهل القطاع، ولكن جار تنسيق كيفية إدخالها إلى القطاع.
ومن المقرر أن يشارك فى الزيارة وزراء خارجية تونس والكويت والمغرب ومصر ولبنان والعراق والسودان وفلسطين ووزير الدولة السعودى، بالإضافة إلى وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو.




حماس تشترط وقف النار والاغتيالات ورفع الحصار فوراً
توافق فلسطيني إسرائيلي على التهدئة وخلاف على مراحل التنفيذ

خالد مشعل

علمت قناة "العربية" أن هناك اتفاقاً على التهدئة من حيث المبدأ، إلا أن الخلاف يدور حول أن إسرائيل تتحدث عن مرحلتين، الأولى وقف إطلاق النار، ثم يلي هذا وقف الاغتيالات ورفع الحصار، وهو ما ترفضه حماس التي تريد تنفيذاً فورياً لأي اتفاق.

واشترطت حركة حماس وقف إطلاق النار والاغتيالات ورفع الحصار فوراً عن غزة، بينما تقترح إسرائيل وقف النار فوراً ورفع الحصار في مرحلة ثانية.

ومن جانبه، أكد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل من القاهرة أن المقاومة الفلسطينية أثبتت بسالة وشجاعة منقطعة النظير قائلاً "انقلب السحر على الساحر، فبدت إسرائيل المسلحة والمستعدة للعدوان هي الخائفة من رد الفعل الفلسطيني الذي تفاجأت به".

وأشار مشعل إلى أن إسرائيل أرادت أن تجرب أسلحتها وقبتها الحديدية لتسوقها اقتصادياً وتطمئن مجتمعها أن سلاح غزة "محدود"، إلا أن السلاح المحدود الذي أنتجناه تحت الحصار قام بإرباك العدو، وجعله يكشف نفسه حينما أراد أن يستتر.

وأضاف أن العدوان أراد اختبار مصر الجديدة "مصر 25 يناير"، إلا أن قيادة وشعب وبنات وأبناء مصر كان جوابهم غير الذي توقعه، كما أن العرب في ربيعهم كانوا عند حسن ظننا.

وأوضح أن الشعب الفلسطيني بأكمله يقدر الجهد العظيم لمصر قيادة وحكومة وشعباً، ويقدر مسؤوليات مصر الداخلية في تلك المرحلة، ولا يريد من مصر سوى أن تُشارك في القضية الفلسطينية كأخت كبرى مع تقديم الأولوية للإصلاح الداخلي الذي يزيد من قوة مصر والتي ستنعكس بدورها على دعمها للقضية.

ودعا خالد مشعل المجتمع الدولي لعقد مقارنة بين معنويات إسرائيل والمقاومة ليدركوا إلى أي جانب عليهم أن ينجاوزا، وقال "نتائج العدوان كانت مفاجئة لهم وليس لنا، فالأبطال الفلسطينيون جاهزون لكل المفاجآت".




ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلى على غزّة إلى 100 شهيد

العدوان الإسرائيلى على قطاع غزّة
العدوان الإسرائيلى على قطاع غزّة
غزة (أ.ش.أ)
 
أعلنت وزارة الصحة فى غزة مساء اليوم الاثنين، عن ارتفاع حصيلة العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة التى بدأت الأربعاء الماضى إلى مائة شهيد.
واستشهد محمد زيدان طبيل (25 عاما) المعاق ذهنيا فى غارة إسرائيلية على أرض زراعية بمخيم النصيرات مساء اليوم الاثنين، ما زاد عدد الشهداء إلى مائة.
وأوضحت وزارة الصحة أنه من بين الشهداء المائة 24 طفلا وعشر نساء و12 مسنا، فيما بلغ عدد الجرحى 850 جريحا من بينهم 260 طفلا و140 سيدة و55 مسنا.
وبدأ الاحتلال الإسرائيلى عدوانه الواسع على قطاع غزة يوم الأربعاء الماضى تحت اسم "عمود الغيمة"، وكان أول هؤلاء الشهداء نائب القائد العام لكتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس أحمد الجعبرى الذى اغتيل فى غارة نفذها سلاح الجو الإسرائيلى، مستهدفا سيارته وسط مدينة غزة.
والغالبية العظمى من هؤلاء الشهداء هم من المدنيين الذين استهدفتهم غارات إسرائيلية شمال وجنوب القطاع، شارك فيها سلاح الجو والمدفعية المتمركزة على الحدود والزوارق البحرية المتمركزة قبالة سواحل غزة.
وركزت الغارات الإسرائيلية على المناطق الجنوبية للقطاع خاصة رفح وخان يونس والمناطق ذات الكثافة السكانية.




البث المباشر الإسرائيلي يفضح كذبة القبة الحديدية
الأرقام تشير إلى نسبة نجاح لا تتعدى الـ54% في حين يصر البعض على الكلام عن 90%

لا ينفك الصحافيون في أكبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، يتحدثون عن نجاعة منظومة "القبة الحديدية" في اعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية التي تطلق من قطاع غزة باتجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية، في ظل الهجوم الإسرائيلي على غزة، ويجمع معظمهم على أن نسبة نجاحها في تدمير الصواريخ بلغت 90%.

إلا أن بعض المعطيات، كالأرقام الرسمية المنشورة في وسائل الإعلام الإسرائيلية والمنسوبة أحياناً إلى الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، كشفت أن قدرة "القبة الحديدية" على الردع لم تتجاوز 54% في أحسن الحالات.

البث المباشر يفضح القبة
كما أن البث المباشر للقنوات التلفزيونية "فضح" مراراً إخفاقات هذه القبة بالصوت والصورة، وإحدى هذه "الفضائح" حدثت عندما كان مراسل القناة الإسرائيلية الثانية ينقل، مساء الأحد الماضي، حدثاً مباشرة من منطقة نصبت بها بطارية لمنظومة "القبة الحديدية"، وكانت هذه البطارية تظهر من خلف المذيع، فانطلقت الصافرات منذرة بصاروخ فلسطيني بطريقه للمنطقة.

فقال عندها المراسل: "عيوننا تتجه إلى القبة الحديدية" بعد أن كان قد أثنى مراراً على قدرتها الردعية، إلا أن صواريخ الردع التي انطلق منها بدت "مجنونة" وهوت على الأرض، لتدفع المذيع إلى التبرير بأنه لا تزال هناك بعض المشاكل التقنية التي يجب التغلب عليها". 

وفي حادثة مشابهة، نقل البث المباشر لإذاعة الجيش الإسرائيلي مراراً أصوات انطلاق صافرات الإنذار، فكان المراسلون ينتظرون من المنظومة اعتراض الصواريخ الفلسطينية، لكن سرعان ما كانت تأتيهم الإجابة العكسية التي كانت تؤكدها أصوات الانفجارات على الأرض.

أرقام متضاربة
وعلى صعيد الأرقام، نشرت صحيفة "هآريتس" على موقعها الإلكتروني، صبيحة اليوم الاثنين، معطيات قالت إن مصدرها الجيش الإسرائيلي، جاء فيها أنه استهدف أكثر من 1350 هدفاً في غزة، كما أن أكثر من 540 صاروخاً فلسطينياً سقطت في المناطق الإسرائيلية، 35 منها في أماكن مأهولة، في حين تمكنت منظومة "القبة الحديدية" من تدمير 310 صواريخ.

وعند إجراء حسابات رياضية بسيطة لهذه المعطيات يظهر أن العدد الإجمالي للصواريخ الفلسطينية التي استهدفت إسرائيل هو 850 صاروخاً، وبالتالي فإن الـ310 صواريخ التي اعترضتها "القبة الحديدية" تشكل نحو 36% من هذا العدد فقط.

ومن جانبها، نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" معطيات مختلفة في عددها الصادر اليوم الاثنين، وجاءت فيها فعالية "القبة الحديدية" أكبر من تلك التي تستنتج من معطيات "هآريتس"، إلا أن نسبة نجاح القبة في معطيات "يسرائيل هيوم" لا تتعدى الـ54%.

فقد نشرت الصحيفة أن المقاومة الفلسطينية أطلقت 544 صاروخاً باتجاه إسرائيل، 33 منها سقطت في أماكن مأهولة، في حين اعترضت منظومة "القبة الحديدية" 290 صاروخاً، وعند حساب النسبة المئوية يتبين أن الـ290 صاروخاً تشكل 53.3% من إجمالي الصواريخ، إلا أن المفارقة تكمن في أن الصحيفة نشرت في عنوانها أن نسبة نجاح المنظومة بلغت 85%.

خلل في القبة
وفي سياق متصل، أشارت الصحافة الإسرائيلية إلى أن خللاً فنياً حال دون تشغيل المنظومة وردعها الصاروخ الذي أدى إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين في كريات ملاخي الخميس الماضي. 

ومن جانب آخر، كانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قد أفردت عنواناً في عدد اليوم الاثنين أشارت فيه إلى أن عدد الصواريخ المنبعثة من غزة آخذ في الانخفاض، لكن الضرر الذي ألحقته الصواريخ أمس الأحد في العديد من المناطق كان كبيراً.

كما ذكرت الصحيفة أن إسرائيل تستخدم اليوم خمس بطاريات ضمن منظومة "القبة الحديدية"، وهي صناعة إسرائيلية بدعم مالي أمريكي، وتسعى لإنتاج 13 بطارية أخرى، علماً أن تكلفة البطارية الواحدة تصل إلى نحو 100 مليون دولار.





الاتحاد الأوروبى يدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار فى غزة
الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012 - 00:02
الاتحاد الاوروبى - صورة أرشيفية
الاتحاد الاوروبى 
بروكسل (أ.ف.ب)

دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى، الاثنين، إلى وقف "فورى" للأعمال الحربية فى إسرائيل وقطاع غزة، مؤكدين أن وقف إطلاق النار "هو فى مصلحة الجميع".
وفى بيان، دعا الوزراء المجتمعون فى بروكسل "إلى وقف فورى للأعمال الحربية" و"دعم جهود الوساطة المصرية وفاعلين آخرين" و"يرحبون بمهمة الأمين العام للأمم المتحدة (بان كى مون) فى المنطقة"، بحسب مقررات اجتماعهم.
وأوضح البيان أن "وقفا فوريا للأعمال الحربية يصب فى مصلحة الجميع لاسيما فى إطار عدم الاستقرار فى المنطقة".
وقال البيان أيضا، إن الوزراء الأوروبيين "يدينون بقوة الهجمات بالصواريخ من غزة على إسرائيل، وهو ما يتعين على حماس ومجموعات أخرى أن توقفه فورا"، مضيفا "لا يمكن أن يكون هناك مبرر لاستهداف مدنيين أبرياء عمدًا. 
لإسرائيل الحق فى حماية شعبها من هذا النوع من الهجمات، ولهذا، يجب أن يكون ردها متكافئا".
وأكد وزراء الخارجية مرة أخرى أن الوضع فى الأيام الأخيرة "يشير مرة جديدة إلى ضرورة ملحة لتشجيع حل الدولتين الذى يسمح للطرفين بالعيش جنبا إلى جنب بسلام وأمن".
ومن ناحيتها، أعربت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوى، عن أسفها لكون الاتحاد الأوروبى لا يأخذ علما بكون "الآلام هى أكبر فى الجانب الفلسطينى" وأنه "لم يشر إلى اغتيال عائلة بكاملها الليلة الماضية".





رئيس وزراء قطر: ما يجرى فى غزة الآن أمر غير مقبول عربيًا

 
حمد بن جاسم بن جبر آل ثان رئيس مجلس الوزراء

الدوحة (أ.ش.أ)


أكد حمد بن جاسم بن جبر آل ثان، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطرى، أن ما يجرى فى غزة الآن أمر غير مقبول عربيًا، مشيرا إلى أن الموقف العربى والعالمى من العدوان الإسرائيلى على غزة اختلف عما كان عليه فى عام 2008 عندما شنت إسرائيل حربًا على القطاع آنذاك.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" عن بن جاسم قوله خلال المؤتمر الصحفى المشترك، الذى عقده اليوم، الاثنين، بالدوحة مع ماريو مونتى رئيس وزراء إيطاليا، إنه يجب الوقوف مع الأشقاء الفلسطينيين، ونحن مع التهدئة لكن يجب أن تتم بوضوح وألا يسمح لأى طرف أن يستمر فى اغتيال شخصيات والدخول فى معارك جانبية، ويطلب من الطرف الآخر أن يكون فى تهدئة كاملة مائة فى المائة، وإنما يتعين أن تكون التهدئة من الطرفين.

وحذر من أن يصبح الحصار الجائر على غزة هو دائما نقطة الشرارة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 1.7 مليون نسمة يعيشون فى قطاع غزة محاصرين ويقنن لهم دخول احتياجاتهم اليومية الغذائية والطبية.

ودعا إلى رفع الحصار والسجن المفروض على غزة وسكانها، لأن مثل هذه الممارسات والأفعال الإسرائيلية تؤدى إلى الإرهاب والتطرف، مؤكدا تأييد بلاده للسلام العادل الشامل والتهدئة.






واشنطن تعارض أى إعلان من مجلس الأمن لوقف إطلاق النار فى غزة
الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012 - 04:14
 
سوزان رايس

نيويورك (الأمم المتحدة) (أ.ف.ب)

لن توافق الولايات المتحدة على أى نص فى مجلس الأمن من شأنه أن يقوض الجهود التى تبذل للتوصل إلى وقف إطلاق النار فى غزة، على حسب ما أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس الاثنين

وفى ختام اجتماع لمجلس الأمن الاثنين، أعلنت روسيا أنها ستقترح قرارا لوقف إطلاق نار فور فى حال لم تتوصل الدول ال15 اعتبارا من الثلاثاء إلى تفاهم على نص يدعو إلى إنهاء العمليات العدائية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة فى غزة.







بالصور.. 8 أشقاء سوريين كونوا "جيشاً خاصاً" لمحاربة بشار الأسد


كون 8 أشقاء سوريين في حلب فصيلة "الكرامة" المقاتلة، والتي تحارب في صفوف الجيش السوري الحر، لكنها لا تختلط بأي فصيلٍ آخر، وذلك لعدم ثقتهم بالآخرين، وخشية الإبلاغ عنهم.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن النجار السوري علي جول، 41 عاماً، كون ما يشبه "الجيش الخاص" وهي فصيلة مقاتلة تابعة للجيش الحر، مع 7 من أشقائه، وذلك عقب الإفراج عنه من سجون بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة عن جول قوله: "لقد سجنت سبعة أشهر في سجن تابع للقوات الجوية، بعدما أبلغ شخص عني أنني أساعد الجيش السوري الحر، وتعرّضت لشتى صنوف التعذيب على يد زبانية بشار"، ويضيف "عقب خروجي من السجن، كنت في نظر الكثيرين معادياً لنظام بشار، فقررت تكوين فصيلة مقاتلة، لكن بسبب شكي فيمن حولي، قررت أن يكون جميع المقاتلين من إخوتي فقط". 

وقالت الصحيفة: إن جول وإخوته يعيشون حالياً في منطقة كرم الجبل في حلب، وقاتلوا قتالاً شرساً ضد جنود بشار في الأسابيع الماضية، لكنهم لا يلحقون أي شخصٍ بهم، بل يقاتلون كمجموعة خاصة".

وحسب الصحيفة: يقوم الأشقاء ببعض الخدع من أجل كشف قناصة بشار، فهم يستخدمون الدمى، ويضعونها على رؤوس المواقع، ثم يحركونها يميناً ويساراً، وحين يطلق القناصة رصاصهم، يكتشفون مواقعهم ويبدؤون باصطيادهم.





الجيش السوري الحر يحقق تقدماً كبيراً في حلب

حقق الجيش السوري الحر تقدماً كبيراً في حلب, وأعلن سيطرته على أجزاء كبيرة من الفوج الـ 46 التابع لقوات النظام قرب بلدة الأتارب في ريف حلب.

وأكد ناشطون تجدد القصف العنيف بالمدفعية الثقيلة والطائرات المقاتلة على أحياء دمشق الجنوبية وبساتين حي كفر سوسة، وعلى مدن وبلدات السيدة زينب والزبداني ودوما والكسوة وحرستا وعربين وحمورية والغوطة الشرقية، كما قصف الطيران الحربي مدينة داريا بريف دمشق التي أغلقت كل الطرق المؤدية إليها قبل أن تقتحمها الدبابات والمدرعات.

وقالت شبكة شام: إن جيش الأسد قصف بالمدفعية الثقيلة معظم قرى سهل الغاب بريف حماة الغربي، ومدينة معرة النعمان وبلدات ريف إدلب الشمالي، وكذلك بلدة تل شهاب في درعا.

وأضافت الشبكة أن الطائرات المقاتلة قصفت مدن وقرى ريف حلب الغربي وسط اشتباكات عنيفة، كما بثت صوراً لآثار القصف الذي تعرضت له أحياء دير الزور.

وذكر ناشطون أن القصف تواصل على ريف اللاذقية براجمات الصواريخ والدبابات، وتحدثوا عن سقوط قتلى وجرحى في قرى المريج والكبير وناحية ربيعة.





مصرع العشرات على يد السلطات السورية إثر غارات بحلب

أفراد جيش الأسد-أرشيفية
أفراد جيش الأسد
دمشق أ.ش.أ

ذكرت وكالة الأنباء السورية، أن وحدات من الجيش نفذت اليوم، سلسلة عمليات نوعية استهدفت تجمعات ومقرات للمسلحين فى عدد من مناطق ريف حلب.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسئول، أن وحدة من الجيش السورى استهدفت تجمعات للمسلحين عند المداجن ومطعم الفرسان ومجمع المدارس والمستودعات فى الاتارب، وقضت على العشرات منهم ودمرت معداتهم وأسلحتهم، مشيرا إلى أنه عرف من المسلحين المقتولين عبد الكريم عكوش متزعم ما يسمى "كتيبة مضر عكوش" و الإرهابى مصطفى فلفلة متزعم ما يسمى "كتيبة أحباب الله" وعبد الرحمن نجار أحد أفراد هذه الكتيبة.
وقالت الوكالة، إن وحدة من الجيش دمرت تجمعين للمسلحين فى حندرات وكفر ناها بحلب مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات منهم، مشيرة إلى أن الوحدة قضت على أعداد من المسلحين عند معمل العلبى ومجموعة الديرى ومعمل سويد ومعمل بوادقجى فى الزربة بالمحافظة وكبدتهم خسائر فادحة فى العدة والعتاد.
وأشارت الوكالة إلى أن وحدة أخرى من الجيش السورى استهدفت تجمعات ومقرات للمسلحين بالقرب من مفرق السفيرة ومعمل الكابلات والجرارات، مما أدى إلى تدمير ثمانى سيارات محملة بالذخيرة والأفراد وسيارتين مزودتين برشاش دوشكا وعدد من الدراجات النارية.. كما دمرت وحدة أخرى مقرا لمتزعمى المجموعات المسلحة شمال السفيرة.
وفى مدينة حلب استهدفت وحدات الجيش السورى فى عمليات نوعية تجمعات للمسلحين عند منطقة الإشارات فى بستان الباشا وعند جامع حذيفة وحديقة الشهباء فى بستان القصر، وأسفرت عن مقتل عدد من المسلحين وفقا للوكالة السورية.





نصر الله: العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة فشلت

حسن نصر الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الأمين العام لحزب الله اللبناني
بيروت (رويترز)

قال الأمين العام لحزب الله اللبنانى، حسن نصر الله، الاثنين، إن العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة فشلت فى تحقيق أهدافها بعد ستة أيام من الغارات الجوية المستمرة والقصف.
وقال فى كلمة بثت عبر تليفزيون المنار التابع لحزب الله فى مناسبة إحياء ذكرى عاشوراء "فى المشهد الإسرائيلى نلحظ أن بنك الأهداف الإسرائيلى، إما انتهى أو شارف على الانتهاء، الآن هناك أهداف يعاد قصفها مرة ثانية وثالثة ورابعة".
أضاف "من هنا بدأ الأسرائيلى منذ يوم أمس بالعودة إلى طبيعته الإجرامية والوحشية... منذ الأمس بدأت عمليات القصف تؤدى بشكل واضح ومستهدف إلى قتل أعداد كبيرة من الأطفال والنساء ومن المدنيين، هذا إنما يعبر عن فشل العملية العسكرية فى تحقيق أهدافها".
وقتل فى الغارات الإسرائيلية على غزة 90 شخصا إلى اليوم أكثر من نصفهم من المدنيين كما قتل ثلاثة أشخاص فى إسرائيل فى هجمات صاروخية وصلت بعض قذائفها إلى تل أبيب والقدس فيما كان تطورا عسكريا جديدا فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.
وقال نصر الله "حتى اليوم لا زال صمود المقاومة وثباتها وردودها الجريئة والقوية وأيضا نشهد تمسكها بشروطها التى طرحتها. الإسرائيلى اليوم، نتيجة المأزق الذى وضع نفسه فيه يبحث عن وقف إطلاق نار وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه، ولكن المقاومة الفلسطينية ترفض هذا الحل وتطرح شروطها".




خامنئي يدعو لمنع إرسال السلاح إلى سوريا
برر قمع المعارضة المسلحة وقال إنهم "يريدون تدمير سوريا لدورها في المقاومة"

 علي خامنئي

دعا المرشد الإيراني الأعلى سيد علي خامنئي اليوم الاثنين الدول المهتمة بالأزمة السورية إلى تشجيع الحوار بين المعارضة والنظام، وقال إن "حل الأزمة السورية يكمن في منع إرسال الأسلحة إلى هذا البلد، وقيام المعارضة بإلقاء السلاح لتتمكن من إيصال مطالبها إلى الحكومة".

ونقل التلفزيون الإيراني عن خامنئي قوله أمام حشد من طواقم بعثة الحج الإيرانية في العام الجاري، وهو يبرر قمع المعارضة المسلحة في سوريا: "لو تم تزويد المعارضين في كل بلد بالأسلحة من خارج البلاد، فمن الطبيعي أن يتصدى النظام الحاكم للمعارضين".

وتابع "إذا ألقى المعارضون في سوريا السلاح، فستتوفر إمكانية مطالبة الحكومة بالاستماع إلى وجهات نظر المعارضين والسماح لهم لإبداء مواقفهم".

ويشار إلى أن قوات الأمن الإيرانية قمعت بقوة السلاح منذ ثلاث سنوات مظاهرات سلمية انطلقت احتجاجاً على تزوير الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 2009. 

وأوضح خامنئي "أن منطق الجمهورية الإسلامية في إيران تجاه قضية سوريا واضح تماماً، وهو أن حقيقة القضية السورية تكمن في أن جبهة الاستكبار تعتزم تفكيك حلقة ارتباط المقاومة في المنطقة التي تقع بجوار الكيان الصهيوني الغاصب"، على حد تعبيره.

وبينما يرفض خامنئي الحوار مع المعارضين الإيرانيين وهم في الغالب زعماء الحركة الإصلاحية، ويزج بقادتهم في السجن بمحاكمة ودون محاكمة حسبما قال موقع "كلمة" القريب من الزعيم الإصلاحي المعتقل دون محاكمة من فبراير /شباط2011 مير حسين موسوي، تستضيف طهران لليوم الثاني، مؤتمراً للحوار بين المعارضة والنظام السوري. 

ولاحظ مراقبون أن ممثلي الائتلاف الوطني السوري المعارض، غابوا عن الحوار، ولم يحضره إلا أحزاب صغيرة متهمة بأنها صنيعة النظام السوري نفسه.

واختتم المؤتمر بإعلان المشاركين رفضهم لأي تدخل عسكري في سوريا وأي حل يفرض من خارج البلاد.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة قرارات المؤتمر، وتوسيع دائرة الحوار لتشمل جميع أطياف المعارضة.

وقد شدد المؤتمرون (ومعظمهم من أنصار النظام) على ضرورة سيطرة الدول المجاورة لسوريا على حدودها ومنع وصول الأسلحة للحد من المعارك.



الاتحاد الأوروبى يعتبر "الائتلاف السورى" ممثلا شرعيا للشعب

أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السورى المعارض
أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السورى المعارض
بروكسل (أ. ف.ب)

اعتبر الاتحاد الأوروبى الائتلاف السورى المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد "ممثلا شرعيا لتطلعات الشعب السورى".
وأكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى ختام اجتماع الاثنين فى بروكسل "أن الاتحاد الأوروبى يعتبر الائتلاف السورى المعارض ممثلا شرعيا لتطلعات الشعب السورى".




واشنطن تعرب عن قلقها بشأن تأخر تنفيذ الاتفاقات بين السودان وجنوبه
الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012 - 00:00
صورة أرشيفية

واشنطن (أ.ش.أ)

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء التأخير فى تنفيذ الاتفاقات التاريخية التى وقعتها السودان وجنوب السودان فى أديس أبابا فى 27 سبتمبر الماضى، مشيرة إلى أن إقامة منطقة آمنة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين أمر حيوى لضمان وفاء كل منهما بتعهداته بوقف الدعم للجهات المحركة للنزاع، مشيرة إلى أن الأهم من ذلك هو منع الصراعات بين الدولتين.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند فى بيان صحفى الاثنين: "إننا ندعو السودان وجنوب السودان للاجتماع فوراً وتجدد التزامهما باتفاقات 27 سبتمبر الماضى"، وحذرت من أن السماح لهذه القضية المعلقة بعرقلة تنفيذ الاتفاقات الأخرى يهدد الاستقرار فى كلا البلدين.
إنتاج النفط، مشيرة إلى أن ذلك يحرم البلدين من الإيرادات التى يحتاجان إليها بشدة لدعم اقتصادهما، وقالت: "نحث الطرفين على استئناف الإنتاج فى الوقت الذى يعملان فيه على حل القضايا الثنائية الأخرى، والعمل جنباً إلى جنب مع الاتحاد الأفريقى لمتابعة الموقف على وجه السرعة من خلال لجنة النفط.





ارتفاع حصيلة العنف الطائفى بنيجيريا إلى 10 أشخاص

مسلحين أفارقة-أرشيفية
مسلحين أفارقة
أبوجا أ.ش.أ

ارتفع عدد الأشخاص الذين قتلوا فى أعمال عنف طائفى بقرية "ايبى" بولاية "تارابا" بوسط نيجيريا خلال الساعات الماضية إلى عشرة أشخاص بعد وفاة خمسة أشخاص آخرين.
وأرجع مسئول محلى فى القرية زيادة عدد الوفيات إلى شدة الإصابات الناجمة عن أعمال العنف الطائفى بين مسلمين ومسيحيين فى القرية.
وأعلنت السلطات بولاية "تارابا" فرض حظر التجول ليلا بقرية "ايبى" فى الولاية فى محاولة لمنع انتشار أعمال العنف الطائفى التى اندلعت الأحد، والتى أدت أيضا إلى إحراق عدد من المنازل والمحلات وبعض الكنائس والمساجد.
وقال شهود عيان، إن أعمال العنف اندلعت بعد أن منع حرس كنيسة شخصا مسلما من دخول الشارع الذى تقع فيه الكنيسة، حيث أطلق الحرس النار على هذا الشخص وقتلوه الأمر الذى أدى إلى ردود أفعال انتقامية، وأشاروا إلى أن رجال الشرطة انتشروا فى المناطق 
التى اندلعت فيها أعمال العنف فى محاولة للسيطرة على الموقف.




شبح باسل الأسد يطارد فارساً سورياً نافسه
بشار الأسد لعائلة قصار: الذي حبسه يحاكمه ويقرر ما إذا كان يستحق الحرية أم لا

الفارس باسل الاسد
في نفس التوقيت من كل عام، يتم إخراج عدنان قصار من زنزانته في سجن تدمر، ليعذب ويسحق تحت البساطير وليترك على هيئة بقايا جسد، ولم يكن يدري لماذا يختار سجانوه هذا التوقيت بالتحديد، واستغرق الأمر أكثر من خمس سنوات حتى علم من معتقل جديد أن موعد تعذيبه هو ذكرى وفاة باسل الأسد، فأدرك أن لعنة "المعلم" تلاحقه حتى بعد رحيل باسل.

وكان عدنان قصار كابتن المنتخب السوري للفروسية في عام 1992، ووفقاً لحديث دار بينه وبين المعتقل السابق (د.س) يعود لعائلة قصار الفضل في تأسيس نادي الفروسية في الديماس، وكان الكابتن عدنان يعيش شغفه إلى أقصاه، فهو وأخوته لا يغادرون النادي، إلى أن بدأ الكابوس بدخول باسل الأسد إلى نادي الفروسية.

غيرة باسل الأسد وقلة خبرته تسجنان عدنان


ووفقاً لقصار كان باسل الأسد لا يدري الكثير عن الفروسية وكيفية التعامل مع الخيل، ورغم ذلك أراد فرض رأيه على النادي، حيث صار يتدرب ويتصرف على أساس أنه فارس متمرس، ويملي تعليماته على المنتخب. وأزعج الأمر عدنان، خاصة عندما بدأ باسل الأسد يتدخل في تفاصيل المنتخب، ويحدد نوعية الخيول التي يريد شراءها للمنتخب.

وحسب ما روى قصار للمعتقل السابق (د.س) فإنه في هذه الفترة كان يلعب مع المنتخب السوري، وحصل على العديد من الجوائز على مستوى المتوسط، ما زاد من حقد باسل الأسد عليه.

أما نقطة الفصل في خلافهما، فكانت أثناء دورة المتوسط 1992، حيث المنافسة شديدة بين الفرق. ومن المعروف أن الفوز في لعبة الفروسية يكون من خلال تجميع كل فريق نقاطاً يحصلها فرسانه. وحكى قصار لـ(د.س) ما حدث يومها، عندما ارتكب باسل أكثر من خطأ مما سبب خسارة كبيرة في نقاط الفريق، في حين تمكن قصار أثناء جولته من رفع معدل الفريق حيث لم يرتكب أي خطأ، وفاز الفريق السوري بفضله، وحصل قصار على شارة الكابتن من باسل الأسد.

وهذا الفشل لم يوقف باسل الذي ازداد تطاولاً على قصار وعلى الفريق. وبعد مرور عام على الحادثة كان قصار في النادي ومعه حقيبة فيها مستلزماته، ينتظر خروج باسل الأسد من الحلبة، ولكن بعد دخوله إلى الحلبة بدقائق، فوجئ بالأمن داخل الحلبة يعتقلونه من على حصانه.

"لولا الخبز والملح لكنت أعدمتك"

وروى (د.س) أن الأمن عندما حقق مع قصار، سأله إن كانت الحقيبة تخصه، فأجاب بنعم، ليفتحوها ويكتشفوا أنها ممتلئة بالمتفجرات، فألصقت بالخيال تهمة محاولة اغتيال باسل الأسد، وتهمة حيازة متفجرات في سيارته، ونقل بعد التحقيق من الأمن العسكري إلى سجن صيدنايا حيث بقي 11 شهراً، في جناح يدعى "الباب الأسود"، وهو عبارة عن مهجع مخصص للمعتقلين المعزولين.

وأشار (د.س) إلى أن قصار لم يتعرض للضرب أو التعذيب أثناء التحقيق، إلا أنه بعد أن أنكر التهم الموجهة إليه، أجابه المحققون "سنراجع المعلم بحكم الزمالة التي تجمعكما"، فأرسل له باسل الأسد خبراً جاء فيه: "ما قمت به شيء كبير، ولولا الخبز والملح الذي يجمعنا، لكنت أعدمتك في ساحة العباسيين، إلا أنني سأعفو عن إعدامك!".

ووصف (د.س) عدنان بأنه فارس حتى بصفاته وبقدرته على تمالك نفسه، فالسجن لم يتمكن من النيل من عزة نفسه، على الرغم من الأهوال التي مرت عليه، راوياً أن ذات مرة تم تكبيل قصار ووضعه في كيس خيش في ساحة السجن، حيث بدأ البعض بضربه لأكثر من ست ساعات متواصلة، متسببين بكسورٍ في سائر أنحاء جسده، كما كسر فكه السفلي بشكل كامل. ومن تم نقل الخيال وهو يغرق بدمه في الكيس إلى سجن تدمر، حيث أبقي فترة طويلة في السجن الانفرادي ثم وضع مع الإخوان المسلمين.

ورفض قصار الموت البطيء الذي يتسلل إلى أجساد مساجين تدمر، وعلى الرغم من أن عذاب باسل الأسد ظل يلاحقه، قرر الاستفادة من كونه خريج قسم اللغة الإنكليزية في بريطانيا، فبدأ بتدريس المعتقلين الإنكليزية.

"الذي حبسه يحاكمه

وفي عام 2000 كان ضمن خطة بشار الأسد "الإصلاحية" إغلاق سجن تدمر ونقل السجناء إلى صيدنايا، حيث تحققت نقلة نوعية في حياة عدنان، حيث أعفاه الأمن من التعذيب في ذكرى وفاة باسل الأسد.

وبعد سنوات عدة تمكن أهل قصار من الوصول إلى بشار الأسد عن طريق اتحاد الفروسية الدولي، وطلبوا منه إطلاق سراح عدنان فرد عليهم: "الذي حبسه يحاكمه، ويقرر ما إن كان يستحق الحرية أم لا".

وختم (د.س) قائلاً: "إن الحرية تتجسد عند عدنان بركوب الخيل، فطالما يحلم بأنه يقود الفرس من جديد، ولذلك يحافظ قصار على لياقته الجسدية في السجن، على أمل أن يخرج ويعود إلى ركوب الخيل". ويهوى عدنان قصار، الموجود حالياً في سجن عدرا، رسم الخيول بالفحم، وهو ينحت الخيول بالصابون العسكري.




السجن ثلاث سنوات لأمريكي قتل كلبه قطاً
وجهت له تهمة القسوة على الحيوان والتعدي على ممتلكات الغير


بينما كان "هيوم هاملتون" البالغ من العمر 82 عاماً ينزه كلبه بالقرب من منزله في مدينة "فورت لاوديردال" بولاية "كالفورنيا" رصدته كاميرات المراقبة التي كانت موجودة في المكان وهو يحاول إبعاد كلبه الذي أنقض فجأة على قط أليف كان يجلس أمام منزل صاحبه وهاجمه بشراسة، مما تسبب لاحقاً في نفوقه. 

وتم على إثر ذلك القبض على "هاملتون" ووجهت له تهمة القسوة على الحيوان والتعدي على ممتلكات الغير.

ووفقاً "لصحيفة الرياض" صدر الحكم بسجن هاملتون ثلاث سنوات تعقبها سنتان تحت المراقبة مع منعه نهائياً من امتلاك حيوان أليف مهما كان نوعه. 

غير أن القاضي منح هاملتون حق الاستئناف ضد الحكم تقديراً لحالته الصحية. وعبر صاحب القط "واين سباث" عن ارتياحه لاتخاذ العدالة مجراها - بحسب قوله - بشأن قط العائلة الأليف الذي تبنته منذ 12 عاماً.




الآلاف يتظاهرون في ايرلندا بسبب وفاة امرأة حامل

تظاهر الاف عدة من الاشخاص في ايرلندا احتجاجا على وفاة امرأة هندية في مستشفى ايرلندي بعدما رفض الأطباء اجهاض جنينها فيما كانت بصدد فقدانه بحجة ان القانون يحظر الاجهاض.

وقالت الشرطة ان اكثر من عشرة الاف شخص تظاهروا في دبلن. ووقف المتظاهرون دقيقة صمت قبل ان يقوم ناشطون بمداخلات مطالبين بتعديل القانون. وقد صلى مئات الاشخاص حاملين الشموع في غالواي على ساحل ايرلندا الغربي حيث كانت تقيم الشابة سافيتا هالابانافار التي توفيت في احد مستشفيات المدينة.بحسب الفرنسية.

ووضع المتظاهرون الشموع امام صورة للمرأة الهندية كتب عليها «كفى» وكانت المرأة حاملا في اسبوعها السابع عشر عندما اتت الى المستشفى وهي تعاني آلاما مبرحة في الظهر.

وبعدما ابلغها الطبيب انها بصدد فقدان جنينها طلبت مرات عدة ان تخضع لعملية اجهاض على ما ذكر زوجها لصحيفة «آيريش تايمز».

الا ان الطبيب رفض وتوفيت المرأة الشابة جراء تسمم في الدم.وفتحت السلطات تحقيقا في الوفاة.





كلب بوليسى يعثر على ثمانية كيلوجرامات من الكوكايين فى حقيبة بمطار فرانكفورت

صورة أرشيفية
فرانكفورت (د ب أ)

عثر كلب بوليسى على ثمانية كيلوجرامات من الكوكايين داخل حقيبة فى مطار فرانكوفرت الدولى بألمانيا.
وذكرت مكتب الجمارك الرئيسى بالمطار اليوم الاثنين أن المخدرات كانت مخبأة فى حقيبة مزدوجة القاع، وأضاف المكتب أن القيمة السوقية للمخدرات المصادرة تبلغ 6ر1 مليون يورو.
وتم رصد الحقيبة، القادمة من مدينة ساو باولو البرازيلية، خلال عملية تفتيش دورية بعد توقف صاحبها فى مطار فرانكفورت.
وألقت الشرطة القبض على صاحب الحقيبة /50 عاما/ ، وهو هولندى الجنسية.




لصوص يفشلون في سرقة مطعم بسبب اللغة


وقفت اللغة حائلا بين 3 لصوص ومطعم صيني بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية حاولاسرقته.

فقد ذكرت صحيفة "أورلاندو سنتنل" الأميركية أن 3 لصوص مقنعين اقتحموا مطعما صينيا وطلبوا من العمال فتح خزينة المطعم وإخراج الأموال التي بها، ولما كان العاملون لا يتحدثون الإنكليزية، إذ كانوا كلهم من الصين، فإنهم عجزوا عن تلبية طلب اللصوص.
فقا أحد الجناة بمحاولة كسر الخزينة بكعب مسدسه، لتنطلق رصاصة بشكل لا إرادي فضحت أمرهم، لاذوا على إثرها بالفرار، لكن الشرطة طاردتهم وألقت القبض عليهم، وهم الآن ماثلون للتحقيق.




مصارعة الكلاب في الشيشان.. الموت للأضعف


على الرغم من إنها ممنوعة في أغلب بلدان العالم، إلا أن مصارعة الكلاب ، الغير قانونية، لا تزال موجودة في الشيشان ويتم إقامتها من قبل عدد من المهتمين بهذا النوع من المصارعة .

وهذه صور من قتال كلاب ضد بعضها وسط جمع من الناس يشاهدون هذا الصراع الدموي.







مختصون : الاحتمالية قائمة لحدوث وفيات بسبب مشروب الطاقة

أشارت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية إلى تحقيق قائم بشأن عدد من الوفيات واحتمالات ارتباطها بمشروب للطاقة.

ويعتبرهذا التحقيق هو الثاني من نوعه والذي تجريه الدائرة الفيدرالية بشأن مشروب للطاقة خلال أقل من شهرين.

وأسندت الدائرة الحكومية إجراء التحقيق إلي متطلبات قانونية مؤكدة أن التحقيق لا يعني وجود علاقة مباشرة بين المنتج ومشاكل صحية ربما تنجم كآثار جانبية ضارة لاستهلاك مشروب “فايف أور إنرجي”.

وأوضحت أن القانون لا يفرض على المنتج الكشف عن معدل الكافيين الداخل في تركيبة الخلطة المكونة لـ”جرعة الطاقة”

وكشف موقع “كونسيومر لاب.كوم” عن وجود 207 ميلليغرامات من الكافيين تدخل في تركيبة صناعة مشروب الطاقة، مقابل نحو 80 ميللغرام من الكافيين تحويها قنينة مشروب الطاقة “ريد بول”، وجرعة من الكافيين تصل لحد 330 ميلليغرام في مشروب “بايك بليس”، الذي تقدمه سلسلة مقاهي “ستاربكس.”

من ناحيتها أوصت الشركة المصنعة بألا يتعدى استهلاك الأفراد لأكثر من قنينتين من المشروب في اليوم معفاصل لعدة ساعات بينهما.

فيما نصحت الزبائن ممن يعانون من حساسية تجاه الكافيين باستشارة طبيب قبل تناولها.

ويواصل المختصون التحقيق حول ارتباط مشروب الطاقة بـ13 حالة وفاة بالإضافة إلي تقارير تفيد عن إصابة 92 أخرى، ربما نجمت كتأثير جانبي ضار للمكمل الغذائي.





مشروب غازي يكافح السمنة

"بيبسي سبيشال" هو أحدث مشروب صودا "صحي" يزعم منتجه في اليابان أنه وعلى نقيض المنتجات الغازية الأخرى، يساعد على مكافحة السمنة.

ويحتوي المشروب الجديد، من إنتاج شركة "سانتوري القابضة المحدودة" اليابانية الشريكة لـ "بيبسي" على مادة "الديكسترين"، وهي نوع من الألياف الغذائية تذوب في الماء، تساعد لدى استهلاكها مع نظام صحي متوازن غني بالفواكه والخضراوات، على تنظيم الجهاز الهضمي، وخفض الكوليسترول، وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ونقلت الشركة اليابانية المصنعة، في بيان، أن المشروب الجديد يعمل عن طريق "إخماد امتصاص الدهون" كما قد يحول دون ارتفاع معدل الدهون الثلاثية بعد الأكل، ما يجعل "بيبسي سبيشال" أول مشروب صودا "صحي"، على ما أوردته شبكة "سي إن إن" عربية.

وقُوبل المنتج الجديد ببعض الانتقادات، وقالت أليسا رومسي - إخصائية التغذية في مستشفى "بريسباتريان" في نيويورك "إضافة ألياف لمشروع مكوّن من الكافيين وملونات الكراميل، والحمض الفسفوري، ونسب عالية من شراب الفركتوز المستحلب من الذرة، لا تجعله صحياً". وتابعت "إذا اعتقد الناس أنهم ستنقص أوزانهم بتناول مشروب كهذا، فهذا يعني تناول المزيد من الصودا، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية". ويأتي المشروب الجديد فيما تضيق السلطات الأمريكية استخدام المشروبات المحلاة، بما فيها المشروبات الغازية، عقب حظر مدينة نيويورك، في أيلول (سبتمبر) الماضي.

بيع تلك المشروبات التي يزيد حجم عبوتها على نصف لتر تقريبا، لتصبح بذلك أول مدينة تطبق هذا القانون الذي يهدف للحد من ظاهرة السمنة المنتشرة في البلاد.

ووجدت أبحاث علمية سابقة أن أضرار المشروبات الغازية والأخرى المحلاة لا تقتصر على زيادة الوزن فحسب، بل قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك المشروبات الخالية أو التي تنخفض نسبة السعرات الحرارية فيها.






مع الأمطار تنتشر هواية التزلج على الرمال

فيديو





دجاجة تستطيع عد الارقام حتى 7

فاجأت الدجاجة "جي جي" مالكتها البريطانية بتمكنها من اتقان مهارة عدّ الأرقام.
وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أن الدجاجة تتقن القيام بخدعة، حيث تنقر بمنقارها ورقة لعب بعدد المرات المساوية للرقم المكتوب عليها.

وذكرت صحيفة "مترو" أن الدجاجة أنقذت من مزرعة للبيض العام الماضي بعد إصابتها بكسر في الحوض، ونقلت إلى رعاية هيلين جونز، التي اكتشفت مهاراتها بعد أن علمت أن بإمكان الدجاج القيام بالخدع.
وقامت جونز بوضع ورقة لعب أمام "جي جي" وكافأتها بالحبوب حين نقرت بمنقارها العدد الصحيح من المرات.
وقالت إن الدجاجة باتت تجيد اليوم العدّ حتى الرقم 7.
فيديو





بيع قبعة وعصا شارلى شابلن فى مزاد مقابل 62 ألف دولار

 
شارلى شابلن

لوس انجلوس (د ب أ)

قالت دار بونامز للمزادات، إن قبعة سوداء مستديرة وعصا تعودان لنجم السينما الصامتة الراحل شارلى شابلن بيعتا الأحد فى مزاد مقابل 62500 دولار.

وبيعت القطعتان بقيمة تزيد عن التقديرات الأولية التى تراوحت بين 40 و60 ألف دولار، بحسب دار المزادات.

وحاز شابلن على قلوب الملايين بأفلامه الكوميدية واشتهر بالعصا والقبعة السوداء المستديرة التى اعتبرها مجسداً شخصية "الصعلوك" فى العديد من الأفلام مثل "أضواء المدينة" و"العصور الحديثة". 

وكانت لوسى كار المتخصصة فى المقتنيات التذكارية بدار بونامز للمزادات قد قالت فى وقت سابق إنه من غير المعروف عدد العصى والقبعات التى تعود إلى شابلن ولا تزال موجودة حتى الآن.

يذكر أن شابلن انتقل فى عام 1952 إلى سويسرا من الولايات المتحدة بعد أن عاش فيها لمدة 40 عاما بعد أن وجد نفسه محل عداء متزايد من جانب مدير مكتب التحقيقات الاتحادى (اف بى اى) آنذاك إدجار هوفر. 

وتوفى شابلن فى عام 1977 عن عمر 88 عاما فى مدينة فيفى بسويسرا.





العلماء يطورون نوعا من الطماطم تنفر منه الحشرات

صورة أرشيفية
واشنطن (د ب أ)

قال علماء من هولندا إنهم نجحوا فى نقل صفات أنواع قديمة من الطماطم إلى أنواع جديدة لحماية هذه الطماطم من الحشرات الضارة.
ونشر الباحثون تحت إشراف روبرت شورينك من جامعة أمستردام نتائج بحثهم فى مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم والتى تصدر اليوم الاثنين.
واعتمد الباحثون فى دراستهم الجديدة على آلية دفاع قديمة للطماطم البرية، حيث تنتج الكثير من النباتات مواد تردع الحشرات، بينها بروتين يسمى "7 ايبزين جيبرن" الذى يوجد فى عدة نباتات، بينها الريحان ومسحوق جذور الكركم والهيل وبعض أنواع الطماطم، حسبما أوضحوا، حيث بنوا دراستهم على أساس أن تصبح الطماطم الحالية قادرة على حماية نفسها من الحشرات الضارة إذا نقلت إليها هذه المادة.
وسيكون لهذه الخطوة انعكاسات هائلة على إنتاج العالم من الطماطم فى حالة نجاحها، حيث تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن إنتاج العالم من الطماطم بلغ عام 2010 نحو 146 مليون طن بقيمة 3ر53 مليار دولار.
وتستطيع الحشرات إلحاق الكثير من الخسائر بمحصول الطماطم بما تنقله من فيروسات ضارة وغيرها من البكتريا الناقلة للأمراض، للطماطم وهو ما يتسبب فى خسائر فادحة فى الإنتاج.
وتردع مادة "7 ايبزين جيبرن" الحشرات. وتمتلك طماطم "سولانوم هابروشيتس" وهو أنزيم الذى يصنع هذه المادة.
وأهم ما يميز هذه المادة أنها لا توجد فى ثمرة الطماطم نفسها بل فى أوراقها، ونجح الباحثون فى نقل الجين الوراثى المسئول عن إنتاج هذه المادة إلى الأنواع التقليدية للطماطم باستخدام أساليب الهندسة الوراثية. ثم أصبحت هذه الطماطم التقليدية قادرة على إنتاج هذه المادة بنفسها.
وعرض الباحثون هذه الطماطم الجديدة للحشرات الضارة فوجدوا بعد 45 يوما أن كميات الحشرات التى تعرضت لهذه الطماطم أقل بشكل واضح.
وقالوا إن تطوير الطماطم وراثيا لتصبح أكثر إنتاجا أفقدها الكثير من صفاتها النافعة وإن الطماطم البرية التى لم تتعرض لمثل هذا التطوير لا تزال تتمتع بهذه الصفات.





ارتداء العدسات والنوم بها ليس مضرا

الأفضل ارتداء العدسات والنوم بها بدلاً من الاحتفاظ بها جافة، لاسيما إذا كانت هذه العدسات لينة. 
ينصح طبيب العيون الألماني غيرالد بومه الأشخاص الذين يضطرون للمبيت في مكان ما دون أن يكون بصحبتهم مادة العناية الخاصة بعدساتهم اللاصقة،


وأضاف عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة دوسلدورف، :"توجد حالياً نوعيات جديدة من العدسات اللينة تتمتع بقدر كبير من النفاذية للأوكسجين؛ ومن ثمّ يُمكن بقاؤها في العين أثناء النوم ليلاً". وقد أكدّ بومه أن النوم بالعدسة أفضل من خلعها وتركها تجف في الهواء؛ لأن تعرض العدسات اللينة للجفاف يجعلها غير قابلة للاستخدام بعد ذلك.

أما عن أفضل طريقة لتحقيق أكبر قدر من الأمان والاستمتاع بنوم هانئ والحفاظ على صحة العين في آن واحد عند التعرض لمثل هذه المواقف أثناء ارتداء العدسات اللينة، أوضح الطبيب الألماني :"من الأفضل أن يتم خلع العدسات والتخلص منها وارتداء عدسات جديدة في الصباح". لذا يُفضل استخدام نوعيات العدسات المخصصة للاستعمال لمدة قصيرة، كيوم واحد مثلاً أو أسبوعين أو شهر.




طرح جهاز لوحي جديد منافس لـ" نيكسوس 7"
تم تزويد الجهاز الجديد بمعالج رسومي سريع يحتوي على ذاكرة بسعة 2 غيغابايت


أطلقت شركة "Smart Devices" الصينية المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية جهازاً لوحياً جديداً يندرج ضمن سلسلتها المعروفة باسم "SmartQ"، منافساً لجهاز جوجل اللوحي "نيكسوس 7"، يحمل اسم "SmartQ X7".

وهناك أوجه تشابه بين الجهازين من حيث قطر الشاشة ودقتها وسعر الجهاز، حيث يأتي لوحي "SmartQ X7" بشاشة عرض قياسها 7 بوصات من نوع "IPS LCD" تدعم 10 نقاط من خاصية اللمس المزدوج، وبدرجة وضوح 800×1280 بيكسل، تماماً كجهاز "نيكسوس 7".

أما من حيث الخصائص التقنية، فيستخدم الجهاز الصيني وحدة معالجة مركزية ثنائية الأنوية مقدمة من شركة تكساس انسترومنتس "TI OMPA 4470" وبسرعة 1.5 غيغاهيرتز، بينما لوحي "نيكسوس 7" يستند على معالج تيغرا رباعي الأنوية، ولكن بسرعة أقل تبلغ 1.3 غيغاهيرتز. 

كما تم تزويد اللوحي الصيني بمعالج رسومي سريع من نوع "PoweVRSGX544"، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت وذاكرة داخلية فلاش بسعة 16 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" لتستوعب سعات تخزينية حتى 32 غيغابايت، هذه الميزة التي يفتقرها لوحي جوجل. 

أما من حيث التصوير فيتضمن كاميرتين أمامية وخلفية دقة كل منهما 2 ميغابيكسل، قادرتين على تسجيل فيديو بدقة عالية التحديد 1080 بيكسل، بينما لوحي جوجل لا يتضمن سوى كاميرا أمامية دقتها 1.2 ميغابيكسل.

وفيما يتعلق بالاتصال، يدعم اللوحي الصيني تقنيتي "واي فاي" اللاسلكية و"بلوتوث" لنقل واستقبال البيانات، ويحتوي على منفذ "ميني-HDMI" لبث محتوى الوسائط المتعددة، ويدعم نظام الملاحة الأمريكي "GPS".

ويتمتع الجهاز بسعة بطارية عالية تبلغ 4200 ميللي أمبير/ ساعة، من نوع "ليثيوم-بوليمر"، ويحتوي على سماعة ستيريو 3.5 مم، ويبلغ وزنه 335 غراما، وسمكه 9.5 مم، مقارنة بلوحي جوجل، الذي يزن 340 غراما، وسمكه 10.45 مم، لكنه يتفوق عليه من حيث سعة البطارية التي تبلغ 4325 ميلي أمبير وقدرته على العمل لمدة 8 ساعات، ودعمه لتقنية الاتصال قريب المدى "NFC".

يعتمد الجهاز الصيني على نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين"، في المقابل حصل اللوحي "نيكسوس" من ثمرة تعاون جوجل وآسوس على ترقيه للنسخة "أندرويد 4.2"، بينما اللوحي الصيني لم يرتق إليها حتى الآن.

تخطط الشركة الصينية لطرح جهازها ذو الهيكل الخارجي الأسود بسعر 249 دولار أمريكي، وهو نفس سعر لوحي جوجل للنسخة سعة 16 غيغابايت.






مستخدمو "ويندوز فون 8" يواجهون مشاكل متعددة
واجهها مستخدمو النظام الجديد على عدة هواتف ذكية طُرحت في الأسواق







البوابة العربية للأخبار التقنية

انتشرت على بعض المنتديات التي تُعنى بنظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية “ويندوز فون 8″، بعض الشكاوى التي واجهها مستخدمو النظام الجديد على عدة هواتف ذكية طُرحت في الأسواق بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

إذ اشتكى بعض مستخدمي هاتف HTC 8X من مشكلة تتمثل في قيام الهاتف بإعادة الإقلاع عشوائياً من تلقاء نفسه حين استخدامه، كما اشتكى بعض المستخدمين على منتدى الدعم الفني الخاص بمايكروسوفت من نفس المشكلة.

كما أبلغ مستخدمو هاتف نوكيا لوميا 920 عن نفس المشكلة، فالهاتف الجديد الذي طرحته الشركة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي يعيد الإقلاع من تلقاء نفسه عشوائياً، بالإضافة إلى حالات من الجمود، مع بعض الشكاوى من ضعف في البطارية.

وللتخلص من المشكلة قام عدد من المستخدمين بمسح بيانات أجهزتهم سعياً منهم للتخلص من مشكلة البطارية، ولكن دون جدوى، مع التسبب في بعض الحالات إلى ثبات الهاتف على شاشة البداية الخاصة بنوكيا دون القدرة على تغييرها. وتمت الإشارة إلى أن إيقاف خاصية الاتصال القريب المدى NFC ساعدت في زيادة عمر البطارية.

يُشار إلى أن “مايكروسوفت” شركة البرمجيات الأمريكية أطلقت في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي نظام “ويندوز فون 8″ المخصص للعمل على الهواتف الذكية، إذ جاء هذا الإعلان بعد ثلاثة أيام من إطلاق نظام التشغيل “ويندوز 8″ المخصص للعمل على أجهزة الحواسب الشخصية والأجهزة اللوحية.






بالصور: هاتف ذكي جديد على شكل مطوية


 
في الوقت الذي صارت فيه أسواق الهواتف الذكية تشهد توسعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، هناك بالتوازي توسع في استخدام تقنيات الجيلين الثالث والرابع لدعم نقل البيانات بوسائل أكثر سرعة، مما زاد من إقبال المستهلكين على تلك الهواتف مقلصين اعتمادهم على الحواسب التقليدية.

ومع تطور تقنيات الصناعة، وظهور بوادر الدخول في عصر "النانو تكنولوجي" في جميع المجالات سواء الطبية، أو الحيوية، وكذلك الإلكترونية، أبدع المصمم الروسي "ايلشات جريبوف" الذي لم يتجاوز الحادية والثلاثين من عمره تصميما رائعا لهاتف ذكي على شكل "مطوية إعلانية" أو كتيب، كما تشير الصور المرفقة.

هذا التصميم يمثل الانتقال من عصر رقائق السيلكون العادية التي تُرى دوائرها بالعين المجردة إلى تقنيات النانو "جزء من المليون من المليمتر" التي تقل أحجامها بشكل مدهش يحتاج لأجهزة خاصة لمتابعة ترتيب أجزائه.

وعلى الرغم من أن التصميم يسبق تطورات العصر الحالي من التطبيقات التكنولوجية، فإن جهود العلماء المتواصلة من أجل تطويع تلك التكنولوجيا في صناعة أشباه الموصلات يمكن أن تجعل من السهل إنتاج مثل هذا الهاتف بعد سنوات لا عقود.








صور| رنج روفر 2013 بتصميم “لوما ديزاين”


أطلقت شركة “لوما” المتخصصة في تعديلات السيارات، التفاصيل الأولى عن برنامج التعديل القادم من أجل الطراز “رنج روفر 2013″، بدءا بالتصميم الخارجي، حيث يمكن تزويد الطراز بباقة ( سي إل آر آر ) التي تتضمن صادما أماميا، وغطاء محرك من ألياف الكاربون مع شبكة معدلة، كما توجد أيضا زوائد جانبية و أقواس عجلات أكثر عرضا و صادم خلفي من ألياف الكاربون مزود بموزع هواء مدمج ( ديفيوزر ).


ولتمنح الطراز مظهرا ديناميكيا، تقدم شركة ( لوما ) نظام تعليق يخفض الإرتفاع، و عجلات ( سي إل آر 22 مونو ) قياس 22 بوصة مزودة بإطارات قياس 315/30- 22 .
لم يتم الكشف عن صور التصميم الداخلي، لكن تخطط الشركة لتقديم مقاعد مكسوة بالجلد ثنائي الألوان، دواسات ألمنيوم و ألواح فريدة لعتبات الأبواب بحسب موقع “فان جيرز”.
كما يمكن تعديل محرك رينج روفر ( V8 ) سعة 5 ليتر المزود بسوبر تشارجر لتوليد 540 حصان (403 كيلو وات ) أو 560 حصان (418 كيلو وات ) كما تعمل الشركة على توفير محركات ديزل , لكن لم تفصح عن موعد إطلاقها . المصدر : شركة ( لوما ديزاين ) .