الأحد، 15 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





​شملت مجالات الصيانة والأعمال الكهربائية والتصميم والحاسب
"النقل" توقع عقود مشاريع بـ 5.5 مليار ريال لجميع مناطق المملكة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 وقّع وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، اليوم الأحد، 68 عقداً لعدد من مشاريع الوزارة المعتمدة لهذا العام في مجال التنفيذ والصيانة والأعمال الكهربائية والدراسة والتصميم والحاسب الآلي بجميع مناطق المملكة، مع عدد من الشركات والمؤسسات، بتكلفة بلغت ما يزيد على 5.5 مليار ريال.

وأوضح "الصرصيري" أن هذه المشاريع جزء من المشاريع التي اعتمدت في ميزانية هذا العام التي تم طرحها فور صدور الميزانية، تمشياً مع أسلوب الوزارة في طرح المشاريع المعتمدة للمنافسة والتنفيذ في نفس العام الذي تعتمد فيه، وسوف يتم تباعاً توقيع عقود بقية المشاريع المعتمدة لهذا العام.

وأكد على أهمية تنفيذ مشاريع الوزارة في المدد المحددة لها حسب العقود، مشددا أن الوزارة حريصة على تنفيذ المشاريع المواصفات وأنها لن تتردد إطلاقاً في تطبيق النظام على كل من يثبت مخالفته ذلك.

ورفع الوزير شكره لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة، على ما يلقاه قطاع النقل من دعم ورعاية، سائلاً الله أن يحفظ لهذا البلد قيادته وأمنه وأمانه.





أغلبها من الرياض وجرى الانتهاء من 450 طلباً منها
المجالس البلدية بالمملكة تتلقى 3270 شكوى خلال عامين



تلقت المجالس البلدية في جميع مناطق المملكة خلال الدورة الثانية من عملها في الفترة من 18 / 11 / 1432 هــ وحتى نهاية شهر شوال 1434هـ, “3270″ شكوى ومقترحاً تقدم بها المواطنون .
ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحقيق أعلى مستويات الرضا للمراجعين والمستفيدين من خدماتها، ووضع إستراتيجيات بشكل منهجي وعلمي لدراسة الشكاوى والملاحظات والاقتراحات المقدمة من المواطنين، ووضع آليات محددة لقياس رضاهم عن الخدمات البلدية المقدمة لهم، ومن ثم تحليلها والاستفادة من النتائج لتطوير الأداء في المنشآت البلدية .
وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى من حيث عدد المقترحات والشكاوى والطلبات التي تلقتها المجالس البلدية في المنطقة بمواقع (556) طلباً وشكوى، تلتها منطقة حائل بعدد (554) طلباً ومقترحاً، ثم المجالس البلدية بمنطقة عسير والتي تلقت (376) مقترحاً وشكوى، ثم منطقة القصيم بعدد (374) طلباً، تليها منطقة مكة المكرمة بعدد (320) مقترحاً وشكوى، ثم منطقة جازان (259) طلباً، ثم منطقة الحدود الشمالية والتي تلقت المجالس البلدية فيها (175) من المقترحات والشكاوى، ثم منطقة الباحة بعدد (151) مقترحاً وشكوى، ثم منطقة تبوك بعدد (139) طلباً وشكوى، ثم منطقتا الجوف والشرقية بواقع (119) و(113) طلباً على التوالي، في حين تلقت المجالس البلدية في المدينة المنورة (93) طلباً ومقترحاً، وأخيراً منطقة نجران والتي بلغ عدد المقترحات والشكاوى التي تلقتها المجالس البلدية بها (64) طلباً .
وأشارت تقارير إنجاز المجالس البلدية في بحث جميع الطلبات والمقترحات إلى إنهاء ما يقرب من (450) من الشكاوى التي تقدم بها المواطنون في جميع المناطق، إضافة إلى حفظ قرابة (160) شكوى لأسباب متنوعة، بينما تم توجيه (260) طلباً وشكوى لبلديات المدن والمحافظات والمراكز لإفادة المجالس البلدية بشأنها، كما أن بعض تلك الشكاوى والمقترحات تتعلق بجوانب تنفيذية تم إحالتها مباشرة إلى الأمانات والبلديات لاتخاذ ما يلزم بشأنها بحكم الاختصاص .
وأوضحت الإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية أن تطوير النظام الإلكتروني الخاص بالمجالس البلدية أسهم في تفاعل فئات كبيرة من أبناء المجتمع مع المجالس البلدية من خلال إرسال جميع الملاحظات والمقترحات والشكاوى والملاحظات حول الخدمات والمشاريع البلدية مباشرة ومتابعة ما يتم اتخاذه من قرارات أو إجراءات حول ما ورد فيها، بالإضافة إلى إجراء إحصائيات دقيقة حول عدد الطلبات والشكاوى التي ترد للمجالس البلدية في كل منطقة وكذلك معرفة القرارات التي تم اتخاذها في هذه الشكاوى أو المقترحات وأسباب التأخر في اتخاذ بعض القرارات ومن ثم اقتراح الحلول المناسبة لذلك في إطار الدعم الفني الذي تقدمه وزارة الشؤون البلدية والقروية لتعزيز قدرة المجالس البلدية على أداء مهامها.






الشورى يعود لمناقشة ساهر ويدرس منع مضاعفة المخالفات
الأنظار تتجه للتركيز على أول تقرير للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
الأحد 10 ذو القعدة 1434هـ - 15 سبتمبر 2013م
كاميرا ساهر

يعود مجلس الشورى السعودي لمناقشة نظام ساهر المروري في جلستيه المقبلتين، الاثنين والثلاثاء القادمين.

وستعرض اللجنة الأمنية في المجلس على التقرير الذي يتضمن دراسة أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال نظام "ساهر"، من خلال المنظور الشرعي والاجتماعي، إضافة إلى اقتراح تعديل المادة الـ73 من نظام المرور المتعلق بآلية ضبط مخالفات السير، والتي تنص على دفع الحد الأعلى لقيمة المخالفات المرورية عند تأخر السداد عن شهر من تاريخ تحرير المخالفة.

من جانب آخر يناقش المجلس التقارير السنوية لكل من وزارة الزراعة، ومصلحة الزكاة والدخل، وهيئة سوق المال، والرئاسة العامة للبحوث والإفتاء، ولكن الأنظار ستركز أكثر على مناقشة وأول تقرير للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي أنشئت في عام 2012.

كما سيناقش المجلس مشروع مقترح قدمه عدد من أعضاء المجس لنظام الهيئة العامة للعقار، ومقترحاً آخر لمشروع نظام الإسكان في الدرع العربي.






أكدتا على تطبيق العقوبات بحق المخالفين بكل حزم ودون تهاون
"الداخلية والعمل" تدعوان الوافدين إلى الاستفادة من المهلة التصحيحية


واس- الرياض:
دعت وزارة الداخلية ووزارة العمل كافة الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل إلى الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- التي تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة لهذا العام 1434هـ, وذلك بالمسارعة إلى مراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة المعمول بها.

وأكدت الوزارتان أنه بعد انتهاء هذه المهلة سيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم, ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك.






“المالية” و”التقاعد” ترفضان رفع الحد الأدنى للمتقاعدين إلى 4 آلاف ريال


منذ 8 ساعات

كشفت مصادر عن ان وزاره الماليه والمؤسسه العامه للتقاعد رفضتا اقرار تحديد الحد الأدنى للمتقاعدين بمبلغ 4 الاف ريال.

وذكر ان السبب وراء رفض الماليه ومؤسسه التقاعد اقرار الزياده، يعود الي عدم وجود موازنه ماليه تغطي هذه الخطوه.

واكد مدير جمعيه المتقاعدين السعوديه الفريق عبدالعزيز الهنيدي ان مساعي الجمعيه لفرض حد ادني لاجور المتقاعدين اصطدمت برفض وزاره الماليه والمؤسسه العامه للتقاعد.

وقال الهنيدي ” بحسب “الحياه”ان مناقشه موضوع الحد الادني من الرواتب قديمه جداً”، موضحاً ان “مجلس الشورىسبق ان طالب بان يكون الحد الادني الاقل لرواتب المتقاعدين اربعه الاف ريال”.

واشار الي ان الدوله قادره علي اقرار هذا الحد، كونها حددت الراتب الاقل لمن علي راس العمل بـ3 الاف ريال، مبينا انه عند المطالبه بالمساواه مع من هم علي راس العمل، اكد وزير المالية ان نظام التقاعد يختلف عن نظام الموظفين الذين علي راس العمل، وكان هذا هو السبب في عدم الموافقه، هذا علي رغم تاكيد مجلس الشوري علي ان ثلاثه الاف ريال قليله جداً علي المتقاعدين في ظل الغلاء الحالي.

وافاد بان رئيس مؤسسه التقاعد اكد عدم وجود اموال لدي المؤسسه لاعتماد هذه الخطوه، وان النظام لا يسمح.





الصحة السعودية تسد عجز "الأسرة" بخيار "الطب المنزلي"
بعد تنفيذها 500 ألف زيارة منزلية.. وتطبيق البرنامج في 173 مستشفى حكومياً
الأحد 10 ذو القعدة 1434هـ - 15 سبتمبر 2013م


وضعت وزارة الصحة السعودية، خياراً جديداً أمامها لسد نقص أسرة المستشفيات، وهو برنامج "الطب المنزلي"، بعدما كثفت من تفعيله في الآونة الأخيرة، وأطلقت معرضاً مخصصاً لذلك، على هامش حفل أقيم، اليوم الأحد، في مدينة الخبر (شرق السعودية) رعاه أمير المنطقة، الأمير سعود بن نايف.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية، الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحميضي في كلمة له خلال الحفل، أن عدد المرضى الذين استفادوا من برنامج الطب المنزلي في مختلف المناطق السعودية وصل إلى 30 ألف مريض.

وأضاف: "بلغ عدد المستشفيات الحكومية المطبقة للبرنامج 173 مستشفى، بينما وصلت أعداد الفرق الطبية الميدانية المشاركة في البرنامج إلى 281 فرقة طبية، أما عدد إجمالي الزيارات فزاد عن 500 ألف زيارة".

وكانت وزارة الصحة أعلنت بداية العام الحالي عن صرفها 1.8 مليار ريال سعودي، لعلاج مشكلة نقص الأسرة في المستشفيات الحكومية، بالاستعانة مع القطاع الخاص.

ومنحت "الصحة" مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات الصلاحيات الكاملة لتحويل الحالات الطارئة والحرجة إلى مستشفيات القطاع الخاص في حال عدم توافر إمكانية تقديم العلاج بسبب شغل الأسرة بمرضى تقدم لهم الخدمة العلاجية.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مرغلاني، في تصريحات صحافية حينها، أن الوزارة تقوم بشراء الخدمة من القطاع الخاص في الحالات المرضية الحرجة والطارئة وللمرضى طويلي الإقامة، وخدمات العناية المركزة لكبار السن وحديثي الولادة، وكذلك خدمة الغسيل الكلوي، وذلك في حال عدم توافر أسرة في المستشفيات التابعة للوزارة.

وأشار إلى أن إجمالي المبالغ المصروفة على بند العلاج حتى نهاية العام الماضي، نحو مليار و800 مليون ريال تمثل مصاريف علاج الحالات المرضية في المستشفيات الخاصة وفي الخارج وكذلك التبرع بالأعضاء.






القبول متاح لخريجي هذا العام والأعوام السابقة
"الحرس الملكي" بالرياض يستقبل الطلبة المتقدمين


عيسى الحربي- سبق- الرياض:

 استقبلت لجنة التجنيد بالحرس الملكي بالرياض الطلبة المتقدمين لهذا العام، وإجراء المقابلات مع من تنطبق عليهم الشروط.

ومازال التقديم والقبول متاحاً لخريجي هذا العام، والأعوام السابقة، وللاستفسار مراجعة البوابة الإلكترونية للتجنيد على الرابط www.rgr.gov.sa.






نظراً للنشاط المتزايد بها خلال السنوات الأخيرة وسيتضمن قسماً لخدمة الأعضاء
إنشاء مقر دائم لـ”مركز التحكيم التجاري الخليجي” بمملكة البحرين




قرر مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إنشاء مقر دائم للمركز في مملكة البحرين، ليستوعب نشاطه المتزايد الذي بدأ في النمو بشكل مطرد خلال السنوات الأخيرة بالمملكة، وذلك بما يتناسب مع هيبته وحصاناته.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الـ57 بغرفة تجارة وصناعة الشارقة، يوم الأربعاء الماضي الموافق 11 سبتمبر 2013، الذي عقد برئاسة خالد المضاحكة نائب رئيس المجلس.

وقال الأمين العام أحمد نجم إن مجلس الإدارة أقر بناء مقر دائم متعدد الطوابق في محافظة العاصمة “المنامة”، يحتوي على قاعات للتحكيم “Hearing centre” وقاعات للتدريب، ومكتبة رقمية، وقسم لخدمات الأعضاء ومركز للأعمال “Business Centre”.

ووافق مجلس الإدارة كذلك على مذكرة الأمين العام أحمد نجم، بشأن طلب تفعيل اختصاص المركز في المنازعات الناشئة عن تنفيذ أحكام الاتفاقية الاقتصادية، وذلك بتعديل المادة التاسعة من اتفاقية تأسيس مؤسسة الخليج للاستثمار؛ ومن ثم طلب إدراج شرط التحكيم بمركز التحكيم التجاري الخليجي كمرجعية عند حدوث نزاعات بين أي من الحكومات المتعاقدة، وتم إقرار رفع خطاب إلى معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني بهذا الخصوص.





عدم سداد الزكاة يوقف خدمات المستثمرين من الداخلية والعمل والبلديات والتجارة
عبدالرحمن المصباحي(جدة)

كشف لـ «عكاظ» مدير عام مصلحة الزكاة والدخل في جدة أحمد بن عبيد الطائفي أنه سيتم ربط مصلحة الزكاة والدخل إلكترونيا بأربع وزارات حكومية هي: (العمل، والداخلية، والشؤون البلدية والقروية، والتجارة) نهاية العام.
وبين الطائفي أن هذا الربط يستهدف رصد الحركة التجارية لصاحب الترخيص والسجل التجاري، ومعرفة عدد عمالته التي على كفالته، إضافة إلى معرفة الفروع القائمة لديه، وجميع هذه البيانات تحتاجها مصلحة الزكاة والدخل، لتكون حساباتها الزكوية دقيقة، ولضمان جباية هذه الفريضة على أكمل وجه.
وفيما يختص بالنتائج المرجوة لمصلحة صاحب السجل التجاري عند تطبيق هذا الربط بين الوزارات الأربع، أكد الطائفي أن الربط سيقضي على التباين والاختلاف في احتساب الزكاة؛ وذلك لمعرفة المصلحة عدد عمالة أصحاب السجلات والتراخيص في حال ترك أو إضافة أحد العمال أو قيام صاحب السجل بإقفال أحد فروعه التجارية أو العكس، حتى يأتي حساب الزكاة مطابقا لما يستحقه دون زيادة أو نقصان، ما يعطي الثقة لمالك السجل بأن تقديمه للزكاة مطابق لما يستحق. وعما سينتج عن تطبيق الربط، بين الطائفي، أنه في حال رفض ملاك السجلات والتراخيص تقديم زكاتهم، فإن المصلحة ستقوم بتقديم معلومات عن المكلف للوزارات الأربع الأخرى، لإيقاف الخدمات عنهم في حال عدم سدادهم لمستحقات الزكاة، مشيرا إلى أن أبرز تلك الخدمات التي سيتم توقيفها هي: (إلغاء تأشيرات العمالة، وإلغاء السجلات، إضافة إلى مخاطبة الجهات الحكومية لحجز أي مستحقات للمكلف لديها إن وجدت لحين دفع الزكاة، وإيقاف معاملاته لديها لحين تقديم شهادة من المصلحة تفيد بسداد جميع المستحقات عليه). يشار إلى أن فروع مصلحة الزكاة والدخل بدأت مطلع هذا الشهر بالتطبيق الإجباري بطرح الخدمة الإلكترونية الجديدة، ضمن منظومة التعاملات الإلكترونية، وهي تقديم الإقرار الزكوي التقديري، وإجراء احتساب الزكاة آليا للشركات والمؤسسات.






"الإسكان": أهم شروط آلية الاستحقاق أن يكون المتقدم رب أسرة

 

 أكدت وزارة الإسكان أن أهم شروط آلية الاستحقاق للدعم السكني، عدم امتلاك السكن، وأن يكون المتقدم رب أسرة، ولم يسبق له الاستفادة من أحد برامج الدعم السكني.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان المهندس محمد الزميع إن كل مشروع يتم الانتهاء منه سيسلم للمواطنين في أوانه، وفقاً لآلية الاستحقاق التي سيتم إقرارها.

وأكد الزميع، وفقاً لصحيفة "اليوم"، حرص الوزراة على توفير أكبر قدر من الأراضي المطورة وضخ المزيد من الوحدات السكنية لمواجهة احتياجات المواطنين لامتلاك المسكن المناسب.

وكانت وزارة الإسكان السعودية أكدت مؤخراً رفعها آلية الاستحقاق للوحدات السكنية إلى الجهات العليا لاعتمادها وإقرارها.






“نزاهة”: جهات حكومية لا ترد على ملاحظاتنا واستفساراتنا
لجنة حقوق الإنسان: على الهيئة توجيه سياساتها فيما يمس حماية المال العام

جابر المالكي - الرياض
الأحد 15/09/2013

كشف تقرير صادر عن هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) أن عددًا كبيرًا من الجهات الحكومية لم تجب على ملاحظات واستفسار الهيئة، خلافًا لما قضت به المادة الخامسة من تنظيم الهيئة وما صدر من أوامر سامية تؤكد على الجهات الالتزام بمضمون المادة. 
وقالت لجنة حقوق الإنسان والعرائض بمجلس الشورى بعد دراستها للتقرير السنوي المشار إليه والذي سيناقشه المجلس في جلسته العادية غدًا: «إن على الهيئة بذل المزيد من الجهود في متابعة البلاغات والقضايا والوفاء بتطلعات وطموحات المواطنين، وتوجيه سياسات مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة للأولويات والقضايا والموضوعات التي تمس جوهر حماية المال العام، ومتابعة تنفيذ الأوامر والعمليات المتعلقة بالشأن العام، وما يقدم للمواطن من خدمات».
وأكدت اللجنة أن الهيئة أحالت بعض البلاغات مباشرة للجهات التي ورد بشأنها البلاغ، وفي حالات أخرى أحالت الهيئة البلاغات إلى جهات رقابية او تحقيقية.
وقالت اللجنة: إنها استفسرت من الهيئة عن المعايير التي تتبعها في هذا الشأن.
وأوضحت الهيئة أن هذا يتعلق بمدى (درجة قيام شبهة وجود الفساد المالي والإداري). 
وبينت اللجنة أن هذا المعيار لا يمكن الركون إليه ما لم تكن هناك معايير واضحة ودقيقة تستند إليها الهيئة في ذلك فتقدير قوة أو ضعف الأدلة والقرائن مسألة فنية تختص بها الجهات المختصة.
وطالبت لجنة حقوق الإنسان والعرائض هيئة مكافحة الفساد بمراجعة أساليب العمل وإجراءاته في الجهات المشمولة باختصاصاتها، بهدف تحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي للفساد.
وقالت اللجنة: «إنه نظرًا لأن الإجراءات المتعلقة بالصرف المالي والمنافسات والمشتريات الحكومية، وحيث إنها على قدر كبير من الأهمية أكدت اللجنة على الهيئة أن توليها أولوية في مباشرتها لاختصاصاتها.
وأوضحت اللجنة أن الهيئة أغرقت نفسها في تفاصيل مشروعات صغيرة في حين لم تتطرق إلى تلك المشروعات التي تقدر قيمتها بمليارات الريالات.
في ذات السياق طالبت لجنة حقوق الإنسان والعرائض في توصياتها هيئة مكافحة الفساد أن على جميع الجهات المشمولة باختصاص الهيئة الإجابة على ما يردها من الهيئة وذلك استنادًا وتنفيذًا للمادة الخامسة من تنظيم هيئة مكافحة الفساد والالتزام بالأمرين الساميين رقم (37993) وتاريخ 14/8/1433هـ ورقم (4795) وتاريخ 8/2/1434هـ واللذين يؤكدان على مضمون المادة الخامسة. 
والتوصية الثانية على الهيئة أن تضع معايير واضحة ودقيقة تتعلق بالحالات التي ترى الهيئة إحالتها للجهة المعنية التي ورد بشأنها البلاغ للاستفسار منها وإحالتها مباشرة للجهات الرقابية أو جهات التحقيق. 
أما التوصية الثالثة على الهيئة مراجعة أساليب العمل والإجراءات المتعلقة بالصرف المالي والمنافسات والمشتريات الحكومية والرفع بالمقترحات التي تعزز النزاهة والمنافسة والكفاءة في الحصول على المشتريات الحكومية وتنفيذ المشروعات وحماية المال العام. 
وحثت التوصية الرابعة للجنة الهيئة على ترتيب أولويات عملها بحيث تحظى المشروعات العملاقة ذات البلايين بالاهتمام الذي ينسجم مع حجمها وتأثيرها على الوطن والمواطن.
وفي موضوع آخر يناقش مجلس الشورى غدًا الاثنين تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الدراسة التي أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال نظام ساهر المروري من خلال المنظور الشرعي والاجتماعي واقتراح تعديل المادة (73) من نظام المرور المتعلقة بآلية ضبط مخالفات السير والمقترحات المقدمة من بعض أعضاء المجلس المتعلقة بالمواد 76،75،73 من النظام نفسه بناء على المادة 23 من نظام مجلس الشورى.
ويصوت المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظرها، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1432/1433هـ.
ويناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1433/1434هـ، وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن مقترح عضو المجلس السابق الدكتور عبدالملك الخيال مشروع نظام الإسكان في الدرع العربي، الذي قدمه بموجب المادة «23» من نظام مجلس الشورى.
وفي جلسة المجلس العادية الرابعة والأربعين التي تعقد يوم الثلاثاء يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع لائحة نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة الكترونيًا إلى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية «نظام شموس الأمني».
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1433/1434هـ. وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1433/1434هـ.
إضافة إلى مناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة العامة للعقار والمقدم من عدد من أعضاء المجلس بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.






القضاء ينظر 110 دعاوى للمطالبة بوثائق تملك لصرف التعويضات
17 حكما يلزم «النقل» بإعادة تثمين عقارات منزوعة لقطار الحرمين

عدنان الشبراوي (جدة)

أيدت محكمة الاستئناف الإداري 17 حكما جديدا من الأحكام الصادرة بإلزام وزارة النقل، بإعادة تثمين عقارات تم نزعها لصالح مشروع قطار الحرمين، وذلك بناء على دعاوى قضائية تقدم بها مواطنون ومواطنات طعنا في تثمين لجنة من الوزارة لعقاراتهم.
كما نقضت محكمة الاستئناف 7 أحكام مماثلة وأعادتها بملاحظات للرد عليها من قبل المحكمة الإدارية، ويتوقع الرد عليها خلال هذا الأسبوع، في حين تواصل المحكمة العامة بكل من جدة ومكة المكرمة النظر في دعاوى ملاك يطلبون استصدار صكوك تملك مؤقتة على عقارات مملوكة لهم بدون صكوك بهدف تقديمها إلى الجهات المختصة للحصول على تعويضات عن المباني التي تم نزعها لصالح مشروع قطار الحرمين.
وأكدت مصادر لـ«عكاظ» أنه يجري حاليا تزويد وزارة النقل بنسخة من الأحكام التي اكتسبت القطعية من محكمة الاستئناف الإداري وأصبحت نهائية واجبة النفاذ، لتتولى الوزارة تنفيذها بحيث تعيد تثمين العقارات بسعر عادل وفقا لواقع السوق.
وأبلغت «عكاظ» مصادر قضائية في ديوان المظالم أن نحو 20 قضية جديدة يتوقع الفصل فيها قبل نهاية العام الحالي.
وكانت المحكمة الإدارية في ديوان المظالم قد أصدرت خلال شهري شوال وذي القعدة الماضيين عددا من الأحكام الابتدائية في ملف تعويضات قطار الحرمين وتم رفعها إلى محكمة الاستئناف الإداري لتدقيقها، فقضت بإلزام وزارة النقل بإعادة تثمين عقارات نزعت لصالح المشروع، معتبرة التعويضات التي قدرتها لجنة الوزارة غير منصفة لأصحابها.
واستعانت المحكمة في ذلك بخبرات لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية، التي قدرت متوسط السعر في الفرق بين سعر التثمين والسعر المحايد في القضايا المنظورة ما بين 50 - 300 ريال للمتر الواحد.
وقال كل من محمد علم الدين، صالح العيد، وأحمد بن صالح أنهم طعنوا على تقديرات الوزارة في تثمين عقاراتهم بكل من جدة، القنفذة، والليث، وظلوا واثقين بأن القضاء سينصفهم.
إلى ذلك تواصل المحكمة العامة في كل من جدة ومكة المكرمة نظر 110 قضايا قدمها مواطنون ومواطنات مطالبين باستصدار صكوك تملك مؤقتة على عقارات مملوكة لهم بدون صكوك بهدف تقديمها إلى الجهات المختصة للحصول على تعويضات عن المباني التي تم نزعها من قبل وزارة النقل لصالح مشروع قطار الحرمين. وتم توزيع هذه الدعاوى على عدد من القضاة لتسريع إنجازها.
ويطالب عدد من المواطنين بالحصول على وثائق تملك تتيح لهم الحصول على تعويضات عن المباني دون قيمة الأرض، في حين يطالب آخرون بمنحهم حجج استحكام، وتم بالفعل الفصل في 50 قضية من تلك الدعاوى حتى الآن.






لجنة لتسعير 12 ألف عقار لصالح المشروع .. والأمانة:
5 مشاريع كبرى لتطوير الأحياء العشوائية بالعاصمة المقدسة

علي غرسان (مكة المكرمة)

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية، تقيم اليوم أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني، اللقاء التعريفي لتطوير منطقة جبل الشراشف.
ويستعرض خلال اللقاء الذي يقام بفندق برج الساعة «فيرمونت مكة المكرمة»، آلية الشراكة والاستثمار في تطوير المناطق العشوائية، بحضور مجموعة من المستثمرين والملاك وممثلي الصناديق الاستثمارية والبنوك المحلية والمختصين.
وبين أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة فضل البار أن أول محاور تطوير المناطق العشوائية لـ66 حيا في مكة المكرمة، ستبدأ بخمسة مشاريع كبرى لتطوير أحياء قوز النكاسة، والكدوة، وحي الزهور، ومنطقة جبل الشراشف التي سيتم البدء بها، مشيرا إلى أن جبل الشراشف يقع في وسط مكة المكرمة، ويشتهر بضيق مساراته وكثرة وجود العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل فيه، وانتشار المساكن العشوائية في أسفل الجبل وأعلى قمته، إضافة إلى تنوع المخالفات الأمنية والقانونية في الجبل أو بقية الأحياء الأخرى المستهدفة بالتطوير.
وأفاد أن لجنة تقدير العقارات ستبدأ في تسعير نحو 12 ألف عقار لصالح مشروع تطوير حي جبل الشراشف، وهي المرحلة التي سيعقبها استقبال الصكوك الشرعية والمستندات، مبينا أن خطة تطوير جبل الشراشف تعتمد على إقامة خط دائري يلتف حول سفح الجبل بعد إزالة المناطق العشوائية، وإنشاء الفنادق والمساكن للحجاج والمعتمرين على جانبيه، وذلك على أن تكون نسبة السكان المحليين 30 في المائة، والموسميين 70 في المائة، مشيرا إلى أن ظاهرة النمو العشوائي للتجمعات السكنية تعد ظاهرة عالمية ولا تقتصر على مكة المكرمة فقط.
وقال: إن توجيهات سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير العشوائيات أولت إنسان المكان أهمية بالغة وجعلته ركيزة أساسية في التنمية وهو الهدف الأول لأي مشروع قمنا به أو سنقوم به مستقبلا، عادا مشاريع تطوير العشوائيات من أهم أنشطة شركة البلد الأمين -الذراع الاستثماري لأمانة العاصمة المقدسة- الهادفة إلى إعادة تكوين البيئة العمرانية في المناطق العشوائية على أساس التكاملية والترابط على أسس وخطط شاملة ومتناسقة، تشمل جميع جوانب البيئة العمرانية، مثل التشكيل العمراني والإسكان وشبكات المواصلات والمرافق والخدمات العامة والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية.
وأفاد البار أن حي جبل الشراشف الذي سيدخل مرحلة التطوير قريبا، يعد من أكثر المناطق العشوائية ازدحاما بالسكان وقربا من المسجد الحرام، وهو في أمس الحاجة إلى التنمية الحضرية نظرا لتدني بنيته التحتية.
وأضاف: إن الوضع الحالي لمنطقة جبل الشراشف والمصنف بالعشوائي في مجمله عدى الحدود التي تقع على شوارع رئيسية، وأن المساكن فيه عشوائية وطرز بنائها غير نظامية وقامت بدون تخطيط وبحالة رديئة في مجملها ، لافتا النظر إلى أن تضاريس منطقة جبل الشراشف ذات صعوبة ومرتفعة بنحو 360 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتتصف معظم مساحاتها بالمنحدرات الحادة والوديان العميقة، مما يشكل تحديا من حيث إنشاء البنية التحتية وإمكانية الوصول.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة أن مشروع تطوير منطقة جبل الشراشف سيغطي حوالي 1.631.000 متر مربع تقريبا، بغية تحويل المنطقة إلى مركز حضري حديث الطراز في مكة المكرمة، عن طريق إعادة التطوير كاملة، مشيرا إلى أن المشروع يشمل مرافق فندقية وسكنية وتجارية ومراكز للبيع بالتجزئة إلى جانب مرافق تربوية وأخرى صحية وغيرها من الخدمات المساندة.
وبين أن شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني ستقوم بإنشاء مساكن بأسعار معقولة في مكة المكرمة، من خلال تسهيل الشراكة المتكاملة بين القطاع الخاص ومالكي الأراضي وأمانة العاصمة المقدسة، بطريقة تفيد الأطراف وتحفظ حقوقهم.
وأفاد أن المخطط الرئيس الشامل لمفهوم التطوير لمشروع حي جبل الشراشف يحتوي على أكثر من ألف قطعة أرض بإجمالي 7.2 مليون متر مربع من المساحة المبنى عليها، حيث يبلغ إجمالي معامل البناء 3.5 بحيث تكون مرافق المشروع بعد اكتماله متضمنة مرافق سكنية دائمة، ومرافق سكنية تجارية، ومرافق سكنية موسمية، ومرافق تجارية متعددة الاستخدامات، ومرافق اجتماعية وتربوية، ومرافق خدمات صحية، ومساجد، ومراكز للدفاع المدني والشرطة، إضافة إلى المساحات الخضراء والمتنزهات.
يذكر أن المشروع يرتبط داخليا وخارجيا بالمناطق المحيطة بشبكة من الطرق والجسور الحديثة لكل من المركبات والمشاة، مع تصميم طريق داخلي في الحي بعرض 40 مترا ويتفرع بدوره إلى ممرين متوازيين شمالي وجنوبي يؤديان إلى شارع إبراهيم الخليل الحالي وإلى الجانب الغربي المقترح من الطريق الدائري الثاني.





غياب آلية فحص البضائع يكبد 500 تاجر ملابس 300 مليون ريال خسائر
الجمارك تطبق الأنظمة وتفسح البضاعة بعد ظهور نتائج المختبر

بسام بادويلان - جدة
الأحد 15/09/2013

تكبد أكثر من 500 تاجر يعملون في تجارة الملابس والأقمشة خسائر قدرت بـ 300 مليون ريال خلال الـ 3 أشهر الماضية، وذلك بسبب تأخر ورفض 500 حاوية في أرض ميناء جدة الإسلامي، والإجراءات البيروقراطية لعدم وجود آلية واضحة تعني بفحص البضائع والتسريع في تسليمها في الوقت المناسب. 
وأوضح رئيس لجنة الملابس الجاهزة والأقمشة في الغرفة التجارية الصناعية بجدة محمد الشهري، أن اللجنة رفعت شكوى التجار إلى الجهات المعنية من بينها مصلحة الجمارك، مطالبين بتوفير آلية واضحة، لفحص البضائع، تتضمن تسريع فحصها وتسليمها إلى أصحابها في الوقت المناسب، وحددوا أن لا تتجاوز فترة التأخير أكثر من شهر في الموانئ، وليس ثلاثة شهور في بعض الأحيان مع العلم أن البضائع في السابق كانت لا تبقى أكثر من ثلاثة أيام في أرضية الموانئ، وإيجاد أساليب واليات تفتيش موحدة في منافذ التفتيش، والتخلص من الروتين المتبع في طرق تسليم العينات وكثرة أخطاء العمل وقلة الوعي من بعض الموظفين في إجراءات العمل، وضياع بيانات المنتج أو نقل العينات بشكل عشوائي في أكياس النفايات بدلا من وضعها في صناديق بلاستيك لائقة ومصنفة وآمنة لحفظ العينات، كما هو متبع في كثير من الدول العالمية. 
وأضاف: لابد من وضع تنظيم عمل مع التجار حسب التزام التاجر من عدمه، يعني عدم فحص منتجه مرتين في الأسبوع، وتطبيق الأنظمة المشددة على التجار المخالفين. 
وقال الشهري: كما رفعت اللجنة مطالب التجار من هيئة المواصفات والمقاييس بإعادة مواصفات الملابس والأقمشة أسوة ببقية دول العالم، كما طالبوا بتوحيد المواصفات، حسب المواصفات العالمية، والتي تتجدد بصفة مستمرة كل ثلاث سنوات، وتحديثها، وليس كما هي على حالها الراهن والمفروضة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية.

*رفع درجة الوعي
وطالب الشهري برفع درجة وعي العاملين في المواصفات، كما طالب بإيجاد آلية موحدة تتبعها المختبرات الخاصة، التابعة لمصلحة الجمارك في تطبيق الأنظمة على سلع العباءات والأقمشة والملابس وفساتين السهرة، بالإضافة إلى رفع درجة تأهيل العاملين في الجمارك في المواصفات والمقاييس الجديدة لسلع الملابس الجاهزة والأقمشة، حتى لا تختلف طرق الفحص والنتائج.
وكانت اللجنة في اجتماع سابق لها بمقر الغرفة التجارية بجدة، قد طالبت باعتماد شهادة المختبر من بلد المنشأة، حيث إن المختبرات لها فروع، وعند الحصول على شهادة تقبل ولم ترد.
ولفت الشهري إلى أن تطور الأزمة بعد رفض شركات الشحن الكبرى، من شحن بضاعة التجار إلى ميناء جدة الإسلامي بسبب توقف وبقاء بواخر الشحن التابعة لهم فترات طويلة في أرضية الميناء، وهو ما كبدهم المزيد من الخسائر، وتأخر شركات الشحن الرديئة في إيصال بضائعهم في الوقت المناسب، مبينا أن منتجات الملابس الجاهزة والفساتين عندما تتأخر يتم إما إعادة بيعها بخسارة أو السماح لها وبيعها بسعر مخفض في السوق المحلي، لأن سوقها موسمي ومرتبط ارتباطا وثيق في فترة الموسم المحدد، كما أن الملابس تفقد من قيمتها لتفويت بيعها في فترة الموضة.





​لتخفيف الأعباء عن حجاج بيت الله الحرام
490 ريالاً سعر الأضحية بموسم الحج هذا العام

واس- جـدة:
 حدد مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، سعر الأضاحي لموسم حج هذا العام 1434هـ، بـ 490 ريالاً للرأس من الأغنام، أي ما يعادل نحو 131 دولاراً أمريكياً، أو 100 يورو، لتخفيف الأعباء عن حجاج بيت الله الحرام، قدر الإمكان.

وأكد معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد أن المشروع يدير ثمانية مسالخ نموذجية في منطقة المشاعر، بطاقة إنتاجية إجمالية خلال موسم الحج تصل إلى أكثر من مليون رأس من الأغنام والجمال والأبقار.

وناشد المسؤولين عن شؤون الحج في السفارات والقنصليات وبعثات الحج بالمملكة، ومشرفي الحملات، التعاون في توجيه وتوعية الحجاج لشراء سندات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي من الأماكن المخصصة لذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي منطقة المشاعر المقدسة، ومنافذ المملكة المختلفة.

وأوضح أنه يمكن شراء السندات عن طريق مكاتب البريد السعودي المنتشرة في مدن ومناطق المملكة كافة، أو عن طريق مصرف الراجحي بجميع فروعه، أو شركة العمودي للصرافة، وكذلك عن طريق جمعية هدية الحاج والمعتمر في مكة المكرمة.

وأشار إلى أن شراء سندات الهدي والأضاحي أصبحت سهلة للحاج لشراء الأضحية من أي مكان في العالم عن طريق الإنترنت على مدار العام من خلال الموقع الإلكتروني www.adahi.org وعبر نظام سداد البنكي.

الجدير بالذكر أن المشروع أنشئ في عام 1403هـ، 1983م وأسندت مهمة إدارته إلى البنك الإسلامي للتنمية، ويشرف على أعمال المشروع لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي المشكّلة من عدد من الجهات الحكومية ذات الصلة بالمشروع.

ويهدف المشروع إلى التسهيل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية، وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها. وبفضل من الله، ثم بفضل الحرص والرعاية التامة التي توليها حكومة المملكة العربية السعودية، تطور هذا المشروع عاما بعد عام واتسع نطاق توزيع لحوم الهدي والأضاحي على مستحقيها من الفقراء والمحتاجين واللاجئين في شتى بقاع المعمورة حتى شملت 27 دولة، وبلغ إجمالي ما تم الإفادة منها حتى نهاية موسم حج العام الماضي أكثر من 16 مليون رأس من الأنعام.






60 مليار ريال حجم الاستثمار في قطاع الدواجن بالمملكة
الاسراع في إنهاء الإجراءات يجنب خسائر التجار


الرياض - واس
الأحد 15/09/2013

تنظم غرفة الرياض ممثلة باللجنة الزراعية والأمن الغذائي لقاءً غدا الاثنين ، لمنتجي الدواجن في المملكة، لتسليط الضوء على مستجدات قطاع الدواجن، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وأكد عضو الغرفة محمد بن فهد الحمادي أن قطاع الدواجن يقوم بدور مهم في الأمن الغذائي بالمملكة ، إذ يبلغ عدد مشروعات الدواجن بالمملكة حوالى (513) مشروعاً ، منها ما نسبته 30.6% في منطقة الرياض، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن يبلغ 60 مليار ريال.
وأوضح الحمادي ، أن اللقاء يهدف لبلورة الأفكار والتصورات وآليات العمل التي تسهم في تطوير ونمو صناعة الدواجن بالمملكة والتغلب على معوقاتها.
وبيّن أن اللقاء سيبحث مشكلات ارتفاع تكليف الإنتاج المحلي خاصة الأعلاف التي تمثل 75% من العملية الإنتاجية، بالإضافة إلى الاشكاليات الفنية والأمراض التي أدت إلى تدهور بعض مشروعات الدواجن وتوقفها، والمشكلات الإدارية التي أدت إلى وجود قصور في أعمال مشروعات الدواجن ومقترحات التغلب عليها .





البار: تطوير66 حيًا بمكة وتسعير 12 ألف عقار بالشراشف
مستثمرون وملاك في اللقاء التعريفي لتطوير العشوائيات.. اليوم

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الأحد 15/09/2013

تقيم أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني، اليوم اللقاء التعريفي لتطوير منطقة جبل الشراشف برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائي.
ويستعرض اللقاء الذي يقام بفندق برج الساعة آلية الشراكة والإستثمار في تطوير المناطق العشوائية، بحضور مجموعة من المستثمرين والملاك وممثلي الصناديق الإستثمارية والبنوك المحلية والمختصين.
وبين أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن أول محاور تطوير المناطق العشوائية لـ 66 حيا في مكة المكرمة، ستبدأ بخمسة مشروعات كبرى لتطوير أحياء، قوز النكاسة، والكدوة، وحي الزهور، ومنطقة جبل الشراشف التي سيتم البدء بها، مشيرًا إلى أن جبل الشراشف يقع في وسط مكة المكرمة، ويشتهر بضيق مساراته وكثرة وجود العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل فيه، وانتشار المساكن العشوائية في أسفل الجبل وأعلى قمته، إضافة إلى تنوع المخالفات الأمنية والقانونية في الجبل أو بقية الأحياء الأخرى المستهدفة بالتطوير.
وأفاد أن لجنة تقدير العقارات ستبدأ في تسعير نحو 12 ألف عقار لصالح مشروع تطوير حي جبل الشراشف، وهي المرحلة التي سيعقبها استقبال الصكوك الشرعية والمستندات، مبينًا أن خطة تطوير جبل الشراشف تعتمد على إقامة خط دائري يلتف حول سفح الجبل بعد إزالة المناطق العشوائية، وإنشاء الفنادق والمساكن للحجاج والمعتمرين على جانبيه، وذلك على أن تكون نسبة السكان المحليين 30 في المائة، والموسميين 70 في المائة، مشيرًا إلى أن ظاهرة النمو العشوائي للتجمعات السكنية تعد ظاهرة عالمية ولا تقتصر على مكة المكرمة فقط.
وقال: إن توجيهات سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير العشوائيات أولت إنسان المكان أهمية بالغة وجعلته ركيزة أساس في التنمية وهو الهدف الأول لأي مشروع قمنا به أو سنقوم به مستقبلًا، عادًا مشروعات تطوير العشوائيات من أهم أنشطة شركة البلد الأمين - الذراع الاستثماري لأمانة العاصمة المقدسة- الهادفة إلى إعادة تكوين البيئة العمرانية في المناطق العشوائية على أساس التكاملية والترابط على أسس وخطط شاملة ومتناسقة، تشمل جميع جوانب البيئة العمرانية، مثل التشكيل العمراني والإسكان وشبكات المواصلات والمرافق والخدمات العامة والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية، وأفاد البار أن حي جبل الشراشف الذي سيدخل مرحلة التطوير قريبًا، يعد من أكثر المناطق العشوائية ازدحامًا بالسكان وقربًا من المسجد الحرام، وهو في أمس الحاجة إلى التنمية الحضارية نظرًا لتدني بنيته التحتية
وأضاف: «إن الوضع الحالي لمنطقة جبل الشراشف والمصنف بالعشوائي في مجمله عدى الحدود التي تقع على شوارع رئيسة، وأن المساكن فيه عشوائية وطرز بنائها غير نظامية وقامت بدون تخطيط وبحالة رديئة في مجملها، لافتًا النظر إلى أن تضاريس منطقة جبل الشراشف ذات صعوبة ومرتفعة بنحو 360 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتتصف معظم مساحاتها بالمنحدرات الحادة والوديان العميقة، مما يشكل تحديًا من حيث إنشاء البنية التحتية وإمكانية الوصول إليها».
وأوضح أمين العاصمة المقدسة أن مشروع تطوير منطقة جبل الشراشف سيغطي حوالي 1.631.000 متر مربع تقريبًا، بغية تحويل المنطقة إلى مركز حضري حديث الطراز في مكة المكرمة، عن طريق إعادة التطوير كاملة، مشيرًا إلى أن المشروع يشمل مرافق فندقية وسكنية وتجارية ومراكز للبيع بالتجزئة إلى جانب مرافق تربوية وأخرى صحية وغيرها من الخدمات المسندة.
وبين أن شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني ستقوم بإنشاء مساكن بأسعار معقولة في مكة المكرمة، من خلال تسهيل الشراكة المتكاملة بين القطاع الخاص ومالكي الأراضي وأمانة العاصمة المقدسة، بطريقة تفيد الأطراف وتحفظ حقوقهم.
وأفاد أن المخطط الرئيس الشامل لمفهوم التطوير لمشروع حي جبل الشراشف يحتوي على أكثر من ألف قطعة أرض بإجمالي 7.2 مليون متر مربع من المساحة المبنى عليها حيث يبلغ إجمالي معامل البناء 3.5 بحيث تكون مرافق المشروع بعد اكتماله متضمنة مرافق سكنية دائمة، ومرافق سكنية تجارية، ومرافق سكنية موسمية، ومرافق تجارية متعددة الاستخدامات، ومرافق اجتماعية وتربوية، ومرافق خدمات صحية، ومساجد، ومراكز للدفاع المدني والشرطة، إضافة إلى المساحات الخضراء والمتنزهات.
يذكر أن المشروع يرتبط داخليًا وخارجيًا بالمناطق المحيطة بشبكة من الطرق والجسور الحديثة لكل من المركبات والمشاة، مع تصميم طريق داخلي في الحي بعرض 40 متر ويتفرع بدوره إلى ممرين متوازيين شمالي وجنوبي يؤديان إلى شارع إبراهيم الخليل الحالي وإلى الجانب الغربي المقترح من الطريق الدائري الثاني.





تعليم المدينة: "استراتيجية" الوزارة لا تخص إدارة دون غيرها


ناصر العبدالكريم

المدينة المنورة: الوطن 2013-09-15 1:28 AM 

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، في توضيح حول ما نشر في "الوطن" أول من أمس تحت عنوان "التربية تتجه لتقليص فصول العلوم الشرعية"، أن مثل هذه التوجهات تأتي ضمن استراتيجية الوزارة، داعيا إلى التفريق بين ما هو خاص بمنطقة دون غيرها وما يمثل استراتيجية تعليمية.. وفيما يلي نص التوضيح:
إشارة إلى الخبر الذي نشرته صحيفة الوطن أول من أمس، نؤكد:
أولاً: أن مثل هذه التوجهات إنما تأتي ضمن استراتيجية الوزارة وليست خاصة بإدارة تعليم دون غيرها، مما يعني أهمية أن تراعي الصحافة وهي تنشر الأخبار ذات التوجهات الضخمة والمستقبلية أن تفرق بين ما هو خاص بمنطقة دون غيرها وما يمثل استراتيجية تعليمية تقودها الوزارة، وأهمية الاعتماد في ذلك على تصريحات المسؤولين في الوزارة وعلى التعاميم والأخبار الرسمية الصادرة من الوزارة أو من المتحدث الرسمي باسم الوزارة. 
ثانيا: تؤكد الوزارة على عدم وجود أي نية أو توجه لإنهاء تخصصات العلوم الشرعية والأدبية بالكامل، خاصة في ظل وجود تخصصات جامعية واسعة تستقبل خريجي هذا المسار التعليمي من طلاب الثانوية العامة. 
ثالثا: إن ما قد يحدث من تقليص أو توسيع لتخصصات الثانوية العامة سواء على مستوى التخصصات العلمية والشرعية أو تخصصات العلوم الطبيعية إنما يتم وفق خطط مستقبلية ترتبط بسوق العمل وباحتياجاته وتنوع تلك الاحتياجات بين منطقة وأخرى، وحيث يشهد تخصص العلوم الطبيعية زيادة في الإقبال من الطلاب والطالبات نظرا لما يقدمه هذا التخصص من خيارات أوسع للطالب وللطالبة في دراسته الجامعية وفي مستقبله الوظيفي إلا أن تخصصات العلوم الشرعية والأدبية في الثانوية العامة ستظل مستمرة، وكل ما قد يطرأ عليها من تغيير إنما يتم وفق الاستراتيجيات المستقبلية للوزارة التي تشترك فيها مع بقية الوزارات والجهات المعنية.
رابعاً: كما نشير إلى أن هناك مشروعا وطنيا لنشر نظام التعليم الثانوي المطور (نظام المقررات) الذي يتيح للطالب والطالبة حرية الاختيار في المسارات المتاحة من تخصصات العلوم الأدبية (الشرعية) والعلوم الطبيعية (العلمية) ووفق معايير تحقق مخرجا يفي بسوق العمل وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب والطالبات في هذه المرحلة. 
ختاما.. تأمل الوزارة من الصحافة بشكل عام التفريق بين أخبار إدارات التعليم في المناطق، والأخبار التي تعكس توجهات وطنية وتعليمية مستقبلية عامة.





"صحة بيشة": "مريضة الإيدز" مصابة قبل دخولها المستشفى

عامر الصيعري


بيشة: سلطان آل فاهدة 2013-09-15 12:21 AM 

أصدر مدير الشئون الصحية بمحافظة بيشة عامر بن مشاري الصعيري بيانا أمس حول اتهام مواطن لمستشفى الملك عبدالله ببيشة بنقل دم ملوث بالإيدز لزوجته أثناء خضوعها لعملية ولادة بالمستشفى. 
وقال الصعيري في بيانه إشارة إلى ما تم تداوله حول ادعاء زوج مريضة فى محافظة بيشة بنقل دم ملوث لها فى مستشفى الملك عبدالله، ومن مبدأ الشفافية تود مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة أن توضح أنها قامت بتشكيل فريق من المختصين للتحقق من الواقعة وتأكد لها أن المريضة "زوجة المواطن" قد حضرت لقسم الطوارىء بالمستشفى في 29 رجب 1434 كحالة ولادة طارئة لحمل مكتمل ولم تكن تتابع حملها بالمستشفى، حيث تم سحب عينات دم للتحاليل الروتينية أثناء وجود المريضة بقسم الطوارىء في الساعة الثالثة والربع عصراً، ومن بينها فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة وهذه إجراءات تقوم بها مستشفيات وزارة الصحة بشكل روتينى وفق السياسات والإجراءات المتبعة مع كل حامل عند الولادة. و بين فحص دم المريضة أنه كان إيجابيا بالنسبة للإيدز، أى إن المريضة حامل لفيروس نقص المناعة المكتسبة، وقد أعيد الفحص مرة أخرى للتأكد وخرج بنفس النتيجة وهي إصابة العينة المسحوبة فى الطوارىء بالفيروس، مما يوضح أن المريضة كانت حاملا للفيروس قبل دخولها المستشفى وقبل إعطائها أي دم بالمستشفى. ونظرا لتعسر الولادة قرر الطبيب المعالج عمل ولادة قيصرية طارئة بدأت الخامسة وانتهت بعد ثلث الساعة، ولتعويض الدم المفقود أعطيت المريضة وحدة دم فى نفس اليوم في الساعة السابعة إلا خمس دقائق برقم الوحدة 1636 وكانت فحوصات وحدة الدم سلبية وخالية من كل من الالتهابات الكبدية" ب، ج" ونقص المناعة المكتسبة وخرجت المريضة من المستشفى بحالة جيدة بتاريخ 2 شعبان 1434.
وحرصا من الطب الوقائي على صحة المريضة وذويها فإنه تم التواصل مع ذويها لتتبع حالتها وعمل خطة علاجية لازمة لها. وكان المواطن قد اتهم المستشفى أول من أمس بإصابة زوجته بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" عندما انتقلت إليه لإجراء عملية ولادة مفاجئة.





اللواء المقبل لـ الشرق: حجز 830 مركبة تحمل إعلانات «نقل مدرسي»


٢٠١٣/٩/١٥ - العدد ٦٥١


كشف مدير عام المرور اللواء عبدالرحمن المقبل في تصريح خاص بـ (الشرق) عن حجز 830 ما بين سيارة وحافلة نقل مدرسي مخالفة تحمل إعلانات نقل للمعلمات والطالبات ومشاوير خاصة دون حصولها على تصريح وذلك خلال الفترة من 1/8/1434هـ وحتى 5/11/1434هـ .

اللواء عبدالرحمن المقبل

وقال اللواء المقبل إن عدد السيارات والحافلات المفرج عنها بلغ 244 فيما لا تزال 586 متبقية لم يتم الإفراج عنها حتى اللحظة. مشيرا إلى أنه خلال الفترة ذاتها تم القبض على خمسين شخصا من العمالة يقومون بالقيادة وتوصيل المعلمات والطالبات وهم لا يحملون تصريحا في نفس مهنهم ولا يعملون عند كفلائهم، وقد تم تحويلهم إلى وزارة العمل، فيما تم مخاطبة وزارة النقل عبر 244 خطابا بشأن المركبات المحجوزة.

وكشف اللواء المقبل عن تصدي إدارات المرور في جميع مدن ومحافظات المملكة للمعلنين على سياراتهم بطريقة غير نظامية سواء كانت إعلانات نقل معلمات أو طالبات أو إعلانات سلع ترويجية، موضحا أنه في حال رصدها يتم سحب السيارة أو الحافلة وحجزها حتى يراجع صاحبها الإدارة حيث لا يفرج عن السيارة أو الحافلة إلا بخطاب من إدارة النقل المخولة بإصدار تصاريح الإعلان على المركبات.

وقال المقبل هناك تعاون مستمر ما بين الإدارة العامة للمرور ووزارة النقل ووزارة العمل في هذه المخالفات، موضحاً أن ترك المركبات التى تحمل إعلانات النقل في الميادين العامة والمجمعات التجارية والتقاطعات الرئيسية يعد مخالفة للنظام، مشيرا إلى أن نظام المرور ليس مخولا بإصدار مخالفة على السيارة التى تحمل إعلانا ما لم يرتكب صاحبها مخالفة مرورية كالوقوف على الرصيف الجانبي أو عدم اكتمال أوراق السيارة الثبوتية أو عدم أهلية صاحبها، فهنا يتم إصدار مخالفة مرورية، ولا يتم الإفراج عن المركبة إلا بخطاب من إدارة النقل يوضح ما تم اتخاذه من إجراء وعليه يتم الإفراج عن المركبة.

مركبات تصطف في أحد الشوارع العامة تعلن عن نقل معلمات

وقال المقبل إن النظام يمنع الوافدين من النقل أو التوصيل أو المشاوير الخاصة بالسيارات الخاصة ومن يقبض عليه يتم تحويله إلى مكتب العمل ومن ثم مخالفته واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وقد تم القبض خلال الفترة الماضية على نحو خمسين من الوافدين الذين يمارسون نقل المعلمات وتوصيل الأسر وهم يحملون إقامات بمهن مختلفة وتم تحويلهم إلى مكتب العمل لمخالفتهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

ودعا المقبل المواطنين والمواطنات إلى عدم الانسياق وراء هذه الإعلانات ما لم يكن أصحابها يمتلكون تصريح نقل وتحت إشراف مؤسسات تعمل في هذا المجال حرصا على سلامتهم وسلامة أبنائهم وبناتهم مشددا على ضرورة تعاون الجميع لتحقيق السلامة المرورية على الطرق.
يذكر أن هذه الظاهرة تنشط مع بداية كل عام دراسي وفصل دراسي حيث يتسابق عدد من المواطنين والمقيمين إلى وضع إعلانات نقل على مركباتهم والتجول بها في الشوارع أو توقيفها في المجمعات التجارية والميادين العامة للظفر بأكبر عدد من الطالبات أو المعلمات لنقلهن إلى مدارسهن أو جامعاتهن غير مبالين بالأنظمة التي تنظم مثل هذه الأمور مما يؤدي إلى حوادث قاتلة راح ضحيتها عدد من المعلمات والطالبات في الفترة الماضية.
مركبة متوقفة على الرصيف عليها إعلان عن نقل معلمات وطالبات





توظيف 6 آلاف هندي في شركات سعودية بعد "مهلة التصحيح"
سفارة الهند: 200 ألف عامل غادروا المملكة نهائياً
الأحد 10 ذو القعدة 1434هـ - 15 سبتمبر 2013م
آلاف العمالة السائبة استفادت من قانون تصحيح الأوضاع في المملكة

في الوقت الذي غادر السعودية أكثر من 200 ألف عامل هندي استفادوا من "مهلة تصحيح الأوضاع"، فإن هناك أكثر من 6 آلاف عامل من ذات الجنسية تمكنوا من الحصول على وظائف بدوام كامل في شركات سعودية وهندية عاملة في المملكة، بحسب ما ذكرت صحيفة الاقتصادية.

وفي هذا السياق، قال فيض أحمد قدوائي، القنصل العام الهندي في جدة إن القنصلية الهندية تعاملت مع أكثر من 10 آلاف هندي، وساعدتهم على تصحيح أوضاعهم وإكمال الإجراءات اللازمة، سواء في نقل الكفالة، أو تجديد الإقامة، أو تغيير المهنة، أو غيرها من المتطلبات.

وأضاف ''عندما رأينا الأعداد الكبيرة من العمالة التي تأتي للقنصلية وتطلب العمل، دعونا الشركات للقدوم والحصول على عمالة نظامية ورسمية بعد أن تصحح وضعها، ونظمنا 3 معارض للتوظيف، شاركت فيها أكثر من 200 شركة سعودية وشركات هندية تعمل في المملكة، تمكن خلالها نحو ستة آلاف هندي من الحصول على وظائف بدوام كامل''.

ولفت القنصل العام الهندي إلى أن أكثر من 95% من هذه العمالة تركزت في قطاعي المقاولات والتقنية، فيما توزعت النسبة المتبقية بين المهندسين، والمحاسبين، والفنادق.

وأشار فيض إلى أن العمالة الأجنبية كانت قبل "التصحيح" رواتبها متدنية ولم يكن السعوديون يحصلون على وظائف بسهولة، أما اليوم فقد أصبح بمقدور السعوديين الحصول على الوظائف بسهولة لأن الرواتب متوازنة.

إلى ذلك، أعلن نائب السفير الهندي في السعودية، سيبي جورج، مغادرة نحو 200 ألف عامل هندي السعودية بشكل نهائي، منذ بدء حملة تصحيح العمالة الوافدة، بحسب صحيفة الشرق السعودية.

وبين جورج وجود أكثر من 2.8 مليون عامل هندي يعملون في المملكة حالياً. وأفاد جورج بأنه تم إصدار 426 رخصة للشركات الهندية للعمل في المملكة، وهي مملوكة بنسبة 100% للهند، وجلبت استثمارات بقيمة 1.6 مليار دولار، تعمل في قطاعات الإدارة والخدمات الاستشارية ومشاريع البناء والاتصالات والمعلومات التقنية والمستحضرات الصيدلانية. وأوضح جورج أن الهند تُعتبر خامس أكبر سوق لصادرات المملكة.





مصادر:توحيد سلم رواتب موظفي الدولة مع اختلاف البدلات وحل مشكلة الترقيات للأبد

 

 قالت مصادر مطلعة وفقا لموقع عاجل الالكتروني أن وزارات مختصة تدرس وبجدية تامة توحيد سلم موظفي الدولة بكافة القطاعات تحقيقا للعدالة الوظيفية ولعدم اتساع هوة الفارق المعيشي للمجتمع ..
وأشارت المصادر أن البدلات المالية المتزامنة مع طبيعة عمل كل موظف هي من ستحدد زياداته المالية الشهرية على راتبه مع الأخذ بالاعتبار أنه سيفقد تلك المزايا حال عدم وجود مبرر للبدل أو إنتهاء تكليفه بمهام العمل الذي يحتاج لبدل مالي ..
وستعزز تلك الخطوة التي لازالت تحت الدراسة المتأنية حافزية العمل وتخلق نوعا من العدالة على اعتبار أن الكثير من الدوائر الحكومية لاتخضع لمعيار معين في المزايا المالية أو في الترقيات والتي عادة ماتكون بشكل منتظم في دوائر حكومية معينة فيما أخرى ينهار فيها طريق الحصول على الترقية ..
وأوضح الموقع الالكتروني أن المشروع سيتضمن ترقية الموظف في مكانه حتى المرتبة السابعة وبعدها لايشترط أن يبقى في مكانه على اعتبار أن مرتبته إشرافية إذ يحق تعيينه في مناصب إشرافية بالعمل .





إلزام المقاصف المدرسية بتعيين سعوديين أو تشغيل طلاب مقابل وجبة ومكافأة



خيّرت وزارة التربية والتعليم متعهدي المقاصف المدرسية بين تعيين عمال أو عاملات سعوديات، أو تعيين طالب أو طالبة مقابل وجبة يومية ومكافأة “200″ ريال شهرياً أو نسبة “5%”.
يأتي ذلك في وقت حذرت فيه وزارة التربية، المدارس من التعاقد مع الشركات العاملة في مجال التعهدات بتشغيل المقاصف المدرسية، دون الرجوع لها، بعد أن وضعت هذه الشركات في القائمة السوداء. كما منعت الوزارة بيع عدد من الأطعمة في المقاصف المدرسية، مثل اللحوم والكبدة بأنواعها والطعمية، والشكشوكة، والأطعمة البائتة كالفطائر والعصائر، والمياه الغازية والعلكة والمسليات قليلة ذات القيمة الغذائية المنخفضة وغيرها من الأطعمة والمشروبات المعبأة في عبوات زجاجية، كما يمنع الطلاب من إحضارها إلى المدرسة.





تعميم الوزارة استند على فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله...
المدارس الأهلية للبنات تبدأ في إدراج حصة “اللياقة البدنية” ضمن جداولها


الرياض – الوئام ـ سعد السلطان : 

تعتزم عدد من المدارس الأهلية للبنات البدء هذا الأسبوع في إفراد حصة خاصة باللياقة البدنية” التي تم إدراجها ضمن الجدول المدرسي وذلك على ضوء تعميم وزارة التربية والتعليم الصادر بتاريخ 19/6/1434هـ المتضمن لفتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام السعودية – يرحمه الله المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ ابن باز والتي أباحت للمرأة ممارسة هذه الأنشطة الرياضية وفق ضوابط شرعية.

وكانت “التربية” قد وضعت عددا من الضوابط لممارسة الطالبات في المدارس الأهلية أنشطة اللياقة الصحية، واشترطت ضرورة إعطاء الأولوية في التعيين للإشراف على هذه الأنشطة للمعلمات السعوديات، وفق متطلبات شغل مثل هذه الوظائف في القطاع الخاص، وتكثيف عمليات التدريب والتأهيل لهن حسب الحاجة.



يذكر أن وزارة التربية والتعليم، وجهت تعميماً لجميع إدارات التربية والتعليم في المملكة يقضي باعتماد جملة من الضوابط والاشتراطات التي من شأنها تنظيم أنشطة اللياقة الصحية في مدارس البنات الأهلية., مشددة على إداراتها في المناطق والمحافظات بأهمية تطبيق الضوابط الشرعية المستندة للدين الحنيف والذي أباح للمرأة ممارسة أنشطتها الرياضية.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، قد أشار في تصريحات صحفية أن التعميم نص على أن هذا الإجراء ينطلق من تعاليم ديننا الحنيف التي أباحت للمرأة ممارسة هذه الأنشطة وفق ضوابط شرعية أكد عليها مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – في إحدى فتاواه.

وأضاف الدخيني الوزارة هي وحدها المخولة لوضع الضوابط في ممارسة الطالبات للرياضات المختلفة وأن هذه الضوابط وضعت حداً للاجتهادات في الوقت الذي لا تحد فيه من الإبداع في تنفيذ الأفضل لأي مشروع من المشاريع

وأشار إلى أن سبب قصر التعميم على المدارس الأهلية فقط دون الحكومية يرجع لكون المدارس الأهلية مؤهلة بشكل جيد لممارسة الرياضة للطالبات وأن مبانيها وطابع أدائها العام مميز، مشيراً إلى أن القرار سيعم على المدارس الحكومية لحين تأهيل المدارس

وأبان الدخيني أن “التعميم لم يحدد ممارسة نوع رياضة معينة، حيث سيرجع تحديدها حسب إمكانيات المدرسة، مضيفاً «قد تسمح المدرسة بممارسة رياضة كرة القدم أو تعميد برامج لياقة مختلفة، والقرار لم يخص نوع رياضة دون الرياضات الأخرى”.

من جانبها ألزمت بعض المدارس الطالبات بالتقيد بإحضار الملابس الرياضية مرة في الأسبوع، داعية أولياء الأمور إلى توفير لباس رياضي لبناتهم، مطالبة الطالبات بالتقيد بالشروط التي تتضمن لبس الزي الرياضي المحتشم، وارتداءه تحت المريول في يوم الرياضة، إضافة إلى منعهن من ارتدائه في الأيام التي ليست فيها حصة لياقة بدنية، ومعاقبة المخالفات بحرمانهن من أداء حصة اللياقة.







22 ألف عريس سعودي يتلقون 887 دورة تدريبية في "الزواج"
شملت فن "التواصل الزوجي" وأسلوب "الدخلة" وكيفية احتواء المشكلات وحلها


كشفت إحصائية حديثة عن تلقي أكثر من 22 ألف سعودي دورات تدريبية خلال العامين الماضيين، حول أسلوب العيش الزوجي الأمثل قبل خوضهم تجربة الزواج، وأشارت الإحصائية الصادرة عن "جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي" أن22 ألفاً و518 سعودياً أنهوا 887 دورة تدريبية في موضوعات مختلفة عن الزواج.

وقال أمين عام الجمعية المهندس فيصل السمنودي، إن هذه الدورات تناولت عدة محاورة، من أبرزها المودة والرحمة، وآداب التواصل بين الزوجين قبل ليلة الزفاف، وآداب الدخلة، وفن احتواء المشاكل الزوجية، والتعامل مع الأقارب، وتجديد الحياة.

ويأتي ذلك وسط تأكيدات من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن مجمل عدد القضايا الواردة إلى الجمعية منذ إنشائها قبل تسعة أعوام، بلغ 34180 قضية بينها 2631 قضية عنف أسري، و328 قضية عنف ضد الأطفال، و10539 قضية إدارية، و5861 قضية سجناء، و3827 قضية عمالية، 2453 قضية أحوال شخصية، و2635 قضية أحوال مدنية، و4415 قضية أخرى.

يذكر أن جمعية المودة الخيرية تهدف إلى العمل على الحيلولة دون تفاقم النزاعات الأسرية والسعي لحلها قبل لجوء أطرافها إلى المحاكم، كما تسعى للحد من حالات الطلاق واستنفاد جميع السبل للتوفيق بين طرفيه قبل وقوعه.

كما تعمل أيضا على تعريف أفراد الأسرة بحقوقهم وواجباتهم الشرعية، التي يكفل الالتزام بها المحافظة على كيان الأسرة والحد من النزاعات بين أفرادها وحثهم على الالتزام بها طواعية، والتعاون وتنسيق الجهود مع الهيئات الأخرى المعنية بشؤون الأسرة أو أحد أفرادها، وحل المشكلات الأسرية بكل أمان وخصوصية.





دعوى ضد مدير جامعة إسلامية سعودية تتهمه بسرقة رسالة ماجستير عن الملك خالد


رفع الدكتور نمر السحيمي، دعوى ضد مدير جامعة إسلامية سعودية، مقرها خارج المملكة، يتهمه فيها بسرقة مائة صفحة «نصاً» من رسالة له قدمها للحصول على درجة الماجستير عن الملك خالد.
وينتظر السحيمي، وهو مدير إدارة الرقابة الرادارية بديوان المظالم في المدينة المنورة، حكم وزارة الثقافة والإعلام لصالحه، بعد رفعه الدعوى التي طالب فيها بتعويض قدره مليون ريال وسحب الكتاب الآخر من السوق.

رسالة السحيمي عن الملك خالد

وأوضح السحيمي لـ «الشرق»، أنه رفع الدعوى ضد مدير الجامعة «يحمل شهادة دكتوراة»، بعد اكتشافه أنه سرق مائة ورقة «حرفياً من رسالتي في تأليفه»، لافتاً إلى أن اﻹدارة العامة لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام أثبتت ذلك.
وقال: تم استدعاء مدير الجامعة، ومطالبته بتعويض قدره مليون ريال جاء نتيجة أن عملي بحث علمي موثَّق وكتاب مطبوع، ويعد أول رسالة علمية وكتاب يتناول خدمة الملك خالد للإسلام في الداخل والخارج بشكل علمي مفصل.

وأشار السحيمي إلى أنه لا يتم قبول الشكوى من قبل حقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام إلا بعد التأكد من صحتها وثبوتها، بموجب توقيعات اللجنة، لافتاً إلى أن اللجنة قبلت شكواه بعد تأكدها من السرقة.
وبيَّن أن المدعى عليه نقل حرفياً ما سرقه من رسالته للماجستير «تقع في أكثر من 430 صفحة»، التي حصل عليها 1427هـ.
ولفت السحيمي إلى أن المدعى عليه ألف كتاباً عن الملك خالد، يقع في 190 صفحة، منها مائة صفحة من رسالة الماجستير الخاصة به نصاً، ولم يورد مؤلفه رسالته ضمن قائمة المراجع للكتاب، موضحاً أن كتاب مدير الجامعة صدر عام 1431هـ، أي بعد حصوله على الرسالة بأربع سنوات.

وعن كيفية معرفته بـ «السرقة»، قال السحيمي: وقعت عيني على كتابه صدفةً في إحدى المكتبات، ولاهتمامي بما يكتب عن الملك خالد، اطلعت عليه ورأيت ما رأيت، مختتماً حديثه بأن لديه عقد نشر علمي مع مؤسسة الملك خالد الخيرية، تتكفل الأخيرة بموجبه بطباعة وتوزيع وحقوق النشر للكتاب.
وتواصلت «الشرق» مع المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز الملحم، لمعرفة رأي الوزارة، ووعد بالتحقق من الجهة المعنية، لكنه لم يرد، رغم معاودة الاتصال عليه.





متداولوها يتساءلون عن صحتها وكيفية تقاضيهم له لمدة عام بمبالغ ضخمة
بالصورة: بدل خارج الدوام لـ 7 قياديين بوزارة التربية يثير الجدل



أظهرت صورة متداولة لمسير بدل خارج الدوام لسبعة قياديين من وزارة التربية والتعليم من شاغلي المرتبة الخامسة عشرة، تبين تقاضيهم البدل لمدة عام، بدأت من 18/ 2/ 1434 هـ، على أن تنتهي بعد عام، وتحديداً في 29/ 2/ 1435 هـ .
وأثار تقاضيهم مبالغ تتراوح من 167 ألف ريال وحتى 205 آلاف ريال تساؤلات عدة لدى متداوليها عن مدى صحة الصورة، وكذلك حول قيامهم الفعلي بالعمل خارج الدوام الرسمي وأيام العطل الأسبوعية -وكذلك الرسمية- مقابل تقاضيهم تلك المبالغ الضخمة على حدّ وصفهم





طبيبة أمريكية تتهم ممرضات مستشفى الملك فيصل التخصصي ببيع المورفين

صورة تعبيرية

فتحت طبيبة أميركية النار على مستشفى الملك فيصل التخصصي موجهة اتهامات لإدارة المستشفى بتجاوزات أتاحت الفرصة أمام ممرضات لبيع مادة “المورفين”، والتصرف بها كيفما شئن بدون رقيب أو حسيب، وهو الأمر الذي دفع الطبيبة لتقديم شكوى إلى مدير المستشفى أكثر من 20 مرة – بحسب دعواها-، دون أن تجد من ينظر في شكواها.
ومن جانبه أكد مدير مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور قاسم القصبي أن التخصصي لم يرصد أي حالات سرقة للمورفين أثناء فترة إدارته، مضيفا: “يحصل أن الشخص المسؤول عن إعطاء الأدوية للمرضى يأخذ الجرعة دون إعطائها لمن يستحقها وهذا أمر لا نستطيع كشفه”.
وفي ظل اتهامات متبادلة شكل قطبيها القصبي ومستشار الصحة السريرية الدكتورة هولي عرفات، وصفت عرفات في حديثه تجاوزات الممرضات العربيات بـ”المافيا” الطبية التي تقوم على بيع مادة “المورفين” التي تستخدم لعلاج مرضى السرطان، موضحة أن عملية صرف هذه الأدوية تتم بشكل دقيق، إلا أن الممرضات لا يقمن بحقن المرضى بكامل الكمية التي تم صرفها، مما أدى إلى وفاة بعض المرضى من أطفال السرطان – بحسب ادعاءاتها -.
وأوضحت هولي أنها حاولت التواصل مع مدير المستشفى الدكتور قاسم القصبي أكثر من 20 مرة إلا أنها لم تستطع أن تصل إليه لحل هذه الإشكالية، الأمر الذي تبعه فصلها وإنهاء عقدها، مما دفع هولي لتقديم شكوى رسمية إلى وزارة العمل للنظر في قضية فصلها بهذا الشكل الذي وصفته بغير المهني. وفي المقابل أكد القصبي للصحيفة، أن إدارة المستشفى لم تفصل الطبيبة عرفات، بل إن عقدها المبرم مع المستشفى انتهى.
وقال القصبي إن إمارة منطقة الرياض أرسلت أمرا بالقبض على الدكتورة هولي، في حال حاولت الدخول إلى المستشفى، مبينا أن ملفها الوظيفي مليء بالعديد من المشاكل والتجاوزات مع قسم التمريض ومع رجال الأمن. وأوضح الدكتور القصبي، أن صرف الأدوية غير المخدرة يتم بطرق دقيقة وبدرجة أمان عالية جدا وتستخدم بها بصمة الممرضة التي تأخذ الدواء، مضيفا: “بالرقم الوظيفي وبصمة اليد يستطيع الممرض أن يأخذ جرعات الأدوية بشكل تقني دقيق، والأدوية المخدرة تؤخذ بإجراءات أكثر أمانا”.
وأضاف القصبي: نحن لا نزكي أحدا والخلل قد يحدث من أي ممرض، ولا نستطيع النفي أو الإثبات لكن الاتهام موجه من شخص له ماض مليء بالمشاكل مع المستشفى، لافتاً إلى أن زجاجات الأدوية المخدرة بعد استخدامها تحسب على مستوى الدولة أيضا، مبينا أن هذا الإجراء دولي ومتعارف عليه.
وأكد القصبي أن الأدوية المخدرة مراقبة على مستوى الدول في العالم، وكل دولة تسند لجهات مسؤولة متخصصة رصد خط سير الأدوية المخدرة دوليا، وتقارير بالكميات التي صرفت في السنة وأين صرفت ومن أي مستشفيات تم صرفها في كل دولة، مستدركا أن التلاعب قد يحدث عندما لا يمتلك العاملون المهنية الكافية.





تركيب اليد الصناعية لزوجة ضحية مطاردة بلجرشي

سعاد الشمراني (الرياض)


تستقبل مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية اليوم الأحد زوجة ضحية مطاردة بلجرشي سميرة الغامدي، وذلك لتركيب يد صناعية لها.
وأوضح مسؤول في المدينة لـ «عكاظ» أنه سيتم أخذ قياسات اليد خلال 3 أيام وتركيب جهاز تتدرب عليه حتى يتم تجهيز اليد الصناعية خلال 3 أسابيع بعد القياسات، ومن ثم تطلب للتنويم وتركيب اليد الصناعية وتدريبها عليها لمدة شهر، مشيرا إلى أن المدينة تلقت الخطاب الخاص بعلاجها بتاريخ 23/7/1434هـ، وتم طلب القطع الخاصة باليد الصناعية من ألمانيا، ووصلت بتاريخ 11/10/1434هـ.
من جانبها عبرت سميرة الغامدي لـ «عكاظ» عن أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، وللقائمين على مدينة سلطان للخدمات الإنسانية، على ما أبدوه من اهتمام ومتابعة وتوجيه للاعتناء بها وبأفراد عائلتها بالكامل.
يذكر أن سميرة الغامدي المنومة حاليا في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، كانت قد أصيبت في حادثة المطاردة الشهيرة بمحافظة بلجرشي من قبل فرقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورية أمنية، والتي راح ضحيتها زوجها عبدالرحمن الغامدي، فيما أصيب ولداها.






محمد السديري.. «أمير» تجرع مرارة «الهم»

جدة - سلطان بن بندر

الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٣

«لا خاب ظني بالرفيق الموالي/ مالي مشاريهٍ على نايد الناس» لعل قريحة محمد الأحمد السديري، التي فاضت بهذا البيت «في راس مرجومٍ عسير المنالي» خلدت معلقاته النبطية في أذهان محبي الشعر الشعبي، حتى وقتنا الحاضر، وسبكت اسمه الشعري بحروف من ذهب، حتى جعلته من عمالقة الشعر الشعبي في الخليج.

محمد السديري الذي ولد قبل نحو مئة عام في الأفلاج لم تكن بطولاته الشعرية سبباً في شهرته الممتدة من شمال الأراضي السعودية حتى حدود اليمن جنوباً، بل إن أفعاله التي لا غبار عليها جعلت منه فارساً قلم وسيف، وذلك بعد قيادته جيش فدائيي السعودية في حرب فلسطين عام 1948، وحراسته الأمينة للبوابة الجنوبية السعودية إبان تفجر الأوضاع السياسية في اليمن بعد الثورة التي أطاحت بحكم إمام اليمن محمد البدر عام 1962، وقيادته أفواج المجاهدين على الحد الجنوبي الذي بدأت علاقته به منذ 1945، بتوليه إمارة جازان في ذلك العام، بعد أن تولى إمارة منطقة الجوف عام 1938 لنحو 15 عاماً، وهو من أطلق على مدينة «عرعر» مسماها الحالي.

لم تثن الحياة السياسية صهر مؤسس الكيان السعودي وخال الملك فهد رحمه الله تحديداً، عن كتابة الشعر وإظهار قدرته على الصبر وتحمل الشدائد ونوائب الدهر التي اتضحت في قوله: (حملي ثقيل وشايله باحتمالي/ واصبر على مر الليالي والأتعاس/ وارسي كما ترسي رواسي الجبالي/ ولا يشتكي ضلعٍ عليه القدم داس).

ولحكمته التي جادت بها بنات أفكاره وتجلت واضحة للعيان في قصائد عدة نظمها السديري ناصحاً تارة، ومحذراً تارة أخرى: (الله من همٍ بروحي سهجها/ بخافي ضميري في كنين الحشا لاج/ أحر من نارٍ توقد وهجها/ منها خطر روحي على سلك ديباج»، حتى قوله: (كم واحد له غاية ما هرجها/ يكنها لو هو للأدنين محتاج/ يخاف من عوجن طوال عوجها/ هرجت قفا يهرج بها كل هراج/ يقضب عليك المخطية من حججها/ حلو نباه وقلبه أسود من الصاج).

ولا ترتوي القصائد من نبع حكمة السديري فحسب، بل إن كرم الحكمة لديه أنجب ملحمة الزايدية على البحر الهلالي، يقول فيها: (يمنى بلا يسرى قليل حصيلها/ ورجلٍ بلا ربع يخاف عداه/ ما أهبلك يا باغي من النذل فزعه/ رجواك من عند الجبان سفاه/ رفيق الرخا ينسى مودة رفيقه/ ليا ضاق به شين الزمان نحاه)، ليعود في ختام ملحمته: (يموت طلاب التماني على الشقا/ سراب دو والظلال غطاه/ يموت طلاب التماني بحسرته/ وكثر التماني ما تعيد صباه/ يموت طلاب التماني ومثله/ من يرجي الحنظل يزين نماه).

ولم تدع قصيدة: (من جرب الحاجة عذر كل محتاج/ ناس عطاها الله وناس حرمها) شيئاً من الأحرف يصفها أبلغ من مطلعها الذي يقول فيه: (الطيب دمعة والردى ضحكة حجاج/ ونفسك قبل لا تلوم الأيام لمها/ لو المراجل طالها كل هرّاج/ رخصة فعايلها وقلة شيمها).

وحملت أبيات السديري عظمة الخلق الإلهي لعقل الإنسان الذي سخر كل شي لخدمته: (لولا الهرم والفقر والثالث الموت/ يا لآدمي بالكون يا عظم شانك/ سخرت ذرات الهوى تفهم الصوت/ وخليتها أطوع من تحرك بنانك/ لولا الثلاث وشان من قدر القوت/ نفذت كل اللي يقوله لسانك).

للحب سيرة أخرى مع محمد السديري بعد أن تمنى حياة بلا حب وفراق، يقول: «يا معدي المرقاب خله لمشتاق/ حوّل وخلّ معذب القلب يرقا/ ياليت ربي ما كتب حب وفراق/ ولا كتب حب على غير فرقا»، ليعلن مرة أخرى رفضه التوبة عن الحب: (قالوا تتوب وقلت بالطرف مصيوب/ والله ما أتوب وصافي الخد ما تاب). رحل السديري عن الدنيا عام 1979 واختار مزرعته في شمال القصيم مرقداً أخيراً لجسده، مخلفاً إرثاً نبطياً متخماً بثلاث ملاحم شعرية، لتكون أبياته التي خاطب بها الأمير سلطان رحمه الله بخط يده عند زيارته له على فراش الموت بعد عجزه الحديث ليكون آخر أبياته: (سلطان شفت الموت مره ومره/ والثالثة يا أمير كشّر بنابه/ ما أبيه لكنه بلاني بشره/ زودٍ على خيله يجمّع ركابه/ لو هو ظهر لي في صحاصيح برّه / نذر علي إني لأبيّن صوابه).





السفارة السعودية بالأردن تحذر من الرضوخ لابتزاز عصابات سرقة السيارات

دعا الوزير المفوض ونائب خادم الحرمين بالأردن الدكتور حمد الهاجري، السعوديين إلى عدم الرضوخ للابتزاز في حال تعرضت سياراتهم للسرقة في الأردن، مبيناً أن السارق يسعى لإخافة الضحية من إبلاغ الشرطة، مشدداً على ضرورة إبلاغ السفارة في حال تعرض السيارة للسرقة.

وأوضح الدكتور الهاجري، وفقاً لـ"الجزيرة"، بأن السفارة سبق وأن تواصلت مع الجهات الأمنية الأردنية في أكثر من حادثة وتمت مداهمة مواقع العصابات والقبض عليها.

يأتي ذلك عقب إبلاغ أحد المواطنين السفارة عن سرقة سيارته "جيب تايوتا 2012" قبل أسبوع، وأعادتها العصابة بعد أن ساومته وحصلت منه على "8500" دينار أي ما يعادل "50" ألف ريال تقريباً، إلا أنه اكتشف فقدان بعض القطع والأجهزة من سيارته.





الرياض: مركبة هيئة «الأمر بالمعروف» تطارد سيارة مواطن وتصدمها.. رغم المنع!

الرياض – إبراهيم الحمدان وظافر الشعلان
الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٣

على رغم تطبيق الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نظام «تتبع» للحد من حوادث مطاردات منسوبيها لبعض الهاربين بصورة مخالفة للأنظمة والقوانين، إلا أن هذا النظام لم يحُل دون مطاردة مركبة رسمية تابعة لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي العليا في الرياض فجر أمس لأخرى هاربة والاصطدام بها.

وأكد مساعد المتحدث الرسمي باسم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض محمد الشريمي أن فرقة الهيئة لاحظت شابين في حال غير طبيعية، وعند استيقافهما حاولا الهرب بالاصطدام في سيارة الهيئة.

وقال الشريمي في تصريح لـ«الحياة» أمس، إنه تمت السيطرة على الشابين، وتبين أنهما في حال سكر وتحت تأثير المخدرات، مشيراً إلى أنه تم العثور بحوزتهما على كمية من المواد المخدرة.

وأفاد بأنه تمت إحالة القضية لجهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وشهد طريق العليا (شمال الرياض) أحد أشهر شوارع العاصمة، حادثة المطاردة من مركبة هيئة «الأمر بالمعروف» للمركبة الأخرى في ساعات الفجر الأولى من صباح أمس (السبت).

واستخدم أعضاء هيئة الأمر بالمعروف «مكبر الصوت» في مركبتهم لإيقاف من بداخل المركبة، لكنه لم يستجب، ما دفعهم إلى الاصطدام به في عرض الطريق على مرأى من المارة. وتجمهر بعض المارة حول موقع الحادثة لمشاهدة عملية ضبط صاحب المركبة الهاربة، لكن أعضاء الهيئة أفرغوا الموقع بتهديد الحاضرين باحتجازهم في حال عدم المغادرة.

يذكر أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعلنت أخيراً عن ربط ثماني مركبات ميدانية بنظام ملاحي يعرف باسم «تتبع»، يمكّن كل فرع للرئاسة من معرفة حالات «المطاردة» من رجال الهيئة.

ويتيح النظام الذي طبق في مناطق الرياض والشرقية وتبوك للإدارة معرفة السرعة التي كانت تسير بها تلك المركبات، والهدف من أجهزة الملاحة تحديد أقرب موقع لسيارة الهيئة لتوجيهها ميدانياً عبر غرفة العمليات الميدانية بالفرع حال ورود بلاغ لمباشرة «حالات معينة»، ومعرفة إن كان هناك حال مطاردة من رجال الهيئة.









بعد تجاهل مطالبات أهالي "حفر الباطن" بإنشاء جامعة
"الوسعان": لا ألومُ الناسَ حتى لو طالبوا بإقالةِ الوزيرِ!!


يرفض الكاتب الصحفي، شافي الوسعان، تجاهل المسؤولين بالوزارات الرد على استفسارات المواطنين والكتاب، موجهاً التساؤل إلى المسؤولين عن وزارة التعليم العالي، عن المعاييرِ المعتمَدةِ في توزيعِ الجامعات في مختلف مدن، ومناطق المملكة، ومشيراً إلى تجاهل مطالبات أهالي حفر الباطن بإنشاء جامعة، بينما تنشأ أخرى بمدينة صغيرة، مؤكداً أنه يتفهم غضب الأهالي الذي وصل إلى المطالبة بإقالة معالي الوزير.

وفي مقاله: "هل تجبُ إقالةُ الوزير؟!" بصحيفة "الشرق" يشير "الوسعان" إلى مقالين سابقين عن قضايا التعليم العالي، لم يُرد عليهما ويقول: "إن المقالين السابقين كانا موجهين - في الأساس - إلى وزارةِ التعليمِ العالي.. أمَّا هذا المقالُ وما سيتبعُه في هذا الشأنِ فسيكونُ مُوجَّهاً إلى الذين بأيديهم محاسبة المسؤولين في تلك "الوزارة"، مؤملاً معرفةَ أسبابِ التجاهلِ التامِّ لمطالباتِ المواطنين، وعدم إجابتها على أسئلةِ الكتابِ والصحفيين السهلةِ جداً جداً، التي ما دعت إلا إلى معرفةِ المعاييرِ المعتمَدةِ في توزيعِ الجامعات.. كما أطالِبُ بالتحقيقِ لمعرفةِ الأسبابِ الداعيةِ إلى إسقاطِ عددٍ من المحافظات، وتقديمِ غيرها عليها، كما لو أن أهلها مواطنون من الدرجةِ الثانيةِ". 

ويتساءل الكاتب: "باللّه عليكم؛ بماذا تفسِّرون غيابَ المعاييرِ المعتمَدةِ في توزيعِ الجامعات، ولماذا تُسقَط مدنٌ هي الأَولى من حيث الموقع، والمساحة، وعدد السكانِ؟!، فعلى أيِّ أساسٍ تُفتتَحُ جامعةٌ في مدينةٍ (ما) بينما تهُمَلُ مدينةٌ بحجمِ محافظةِ حفرِ الباطن، لعلَّ عددَ سكانِ تلك المدينةِ لا يعدلُ أن يكونَ حياً من أحيائها، فحسبك أن تعرفَ أن تلك المدينةَ جزءٌ من خمسةِ أجزاء من تلك المحافظةِ!، حتى أن هذه الجامعةَ تُقيمُ بعضَ برامجها هناك مستفيدةً من كثافةِ أبناء المحافظةِ!". 

ويضيف الكاتب: "أن الناسَ اتهموا "الوزارةَ" بالعنصريةِ المناطقيةِ، ومحاباةِ ناسٍ على ناس، والواقعُ أنَّي بالقدرِ الذي أستبعدُ فيه ذلك وغيره من التهمِ التي لا سبيلَ إلى ذكرِها، وأبحثُ عمَّا أبررُ به تلك الأخطاء، فإنِّي لا ألومُ الناسَ على قولِ ذلك، أو حتى فيما لو طالبوا بإقالةِ الوزيرِ، فإن من يضع نفسَه في موطنِ الشُبهاتِ فلا يلومنَّ إلا نفسَه، كما أن "الوزيرَ" يجبُ أن يكونَ في خدمةِ كُلِ الناسِ لا فئة قليلة من الناس، و"الوزارةُ" حين تعملُ من دون الاعتمادِ على خُططٍ، ودراساتٍ، وأرقام، فإنَّها تُفسِدُ كلَ شيء، ولا يجبُ أن يُعتقَدَ أني أتحدثُ عن الأشياءِ الماديةِ فحسب، بل أعني الأشياءَ المعنويةَ أيضاً، فلو كانت "الوزارةُ" خاليةً من كلِ عيبٍ عدا هذا العيبِ، لكان كافياً لإحداثِ غربلةٍ شاملةٍ في إدارتِها، أقلُّها إقالةُ معالي الوزيرِ!".




الآثار النبوية


لم تكن العناية بها واردةً عندنا العقود الماضية. طغى عليها وهمُ درءِ المفاسد بفداحةٍ ظالمة. حتى شهدناها تُطمس و تُزال بينما نُخبةُ علماءٍ يتصورون و يتجوّلون ترويجاً لمدائنِ صالح التي قال سيد الخلق إنها موطنُ عذابٍ و أمر بالمرورِ بها سِراعاً لا مُكوثِها تَنزُّهاً.

لذا لم ينطلقْ البَوْنُ الشاسع في التعامل مع الآثار من تعاليم واضحة، بل كان وليد قناعاتٍ شخصية.

و بين (العنايةِ) و (الطمسِ) مرحلةٌ وسطيّةٌ نسمّيها (إحترام) آثار سيد الخلق، و لا أقول تقديسها مع أن الله قدّس في قُرآنِه جماداتٍ و مواقع بالمعنى الذي لا يحمل عبادةً أو تصريفاً.

ذاك (الإحترام) هو المُراد الذي لا يَعيهِ إلّا أفذاذُ فكرٍ يُدركون أنها إرثٌ إنسانيٌ مُلكُ أجيال الأمةِ المتعاقبةِ لا حقبتِنا فقط.

فكان الأمير خالد الفيصل من القلّةِ الواعين لذلك، فأعطى من جُلِّ وقتِه في متابعةِ توسعة الحرمِ المكيِ حيّزاً مهماً لإستدراكِ ما بقي من آثارٍ إنسانيةٍ لِئلّا تَؤولَ ركاماً تَنقدنا عليه الأمم عندما نصبح تاريخاً.





وسام مزرعة البقدونس !


أمس، نشرت الوطن خبرا ملخصه أن مستشفى النساء والولادة في حائل (قيد الإنشاء)، والذي من المتوقع أن يفتتح بعد عامين، قد بدأ فعليا بإنتاج البقدونس!، حيث قام عدد من العمالة بتحويل ساحات المشروع إلى مزرعة لإنتاج البقدونس والجرجير والذرة وتوريدها إلى سوق الخضار!، كما جاء في الخبر أن «السلطات المختصة في المنطقة قد استنفرت وشكلت لجنة عاجلة لإزالة مزرعة البقدونس!»، ولا أرى داعيا لاستنفار السلطات المختصة، فالأمر ليس على هذه الدرجة من الخطورة، ويمكن أن تتصدى لحله إحدى اللجان (المختسة) من الخس شيخ الورقيات الذي لا بد وأن يكون في طليعة الخضروات التي تمت زراعتها على هامش المشروع!.
وإذا أردنا أن ننظر إلى الحادثة بعين الإنصاف، فإننا يجب أن نعترف بأن هؤلاء العمال يستحقون وساما خاصا يمكن أن نسميه (وسام البقدونس)؛ لأنهم استغلوا الوقت الضائع واستفادوا من الأرض الزراعية الخصبة ريثما تنتهي اللجان (غير المختسة) من تحديد أسباب التعثر وزرعوا الخضروات التي يحتاجها كل مواطن يتفرج يوميا على هذه المشاريع التي لا تريد أن تنتهي، ولو أن كل مشروع متعثر أو متأخر في البلد قام عماله بتحويل أرضه إلى مزرعة للبقدونس ريثما تنتهي سنوات تعثره لأصبحت البلاد هي المنتج الأول للبقدونس مثلما هي المنتج الأول للنفط.
الزميل فريح الرمالي مراسل الوطن في حائل الذي أورد خبر مزرعة البقدونس قال في نهاية الخبر إن واقعة المزرعة أعادت إلى الأذهان حكاية مشروع المستشفى التخصصي بحائل والمتعثر منذ 10 سنوات، واستعرض شيئا من خلاف هيئة مكافحة الفساد مع وزارة الصحة حول المشروع، وهنا يقدم لنا عمال مزرعة البقدونس خدمة أخرى، وهي خدمة (إعادة المشاريع المتعثرة إلى الأذهان)، وهذه ليست بالخدمة السهلة؛ لأن كثرة المشاريع المتعثرة في مختلف المناطق تجعلنا ننسى تفاصيلها فنخلط بينها، لذلك تبدو فكرة تأجير أراضي هذه المشاريع المشاريع بأسعار رمزية للعمالة الوافدة كي تزرعها بشكل مؤقت خطوة قد تساعد على تنشيط الذاكرة الجماعية، وهكذا كلما لاحظنا ازدياد فائض البقدونس في الأسواق أدركنا أن عدد المشاريع المتعثرة يزداد ويتراكم ويتكدس.
المصيبة اليوم أن الذي يشتكي من المشاريع المتعثرة ليس المواطنين الذين ينتظرون الخدمة، ولا كتاب الصحف، ولا هيئة مكافحة الفساد، بل هم المسؤولون عن الوزارات أو الجهات الحكومية التي تشرف على هذه المشاريع، ماذا تتوقع من مسؤول يعترف بأن مشاريعه متعثرة، أي معنى لخططه وأفكاره وميزانياته وهو عاجز عن تحويل هذه (الأحواش) المغلقة إلى مبان حكومية تقدم أرقى الخدمات العصرية. بالله عليكم، أيهما أكثر فائدة للمواطن، هو أم أولئك العمال المخالفون للنظام الذين زرعوا البقدونس في حوش المشروع؟!.
على الأقل عمال مزرعة البقدونس سوف يساهمون مع مرور الأيام في خفض أسعار الخضروات التي ترتفع دون سبب واضح سوى غياب الرقابة التي فشلت في مراقبة المقاول قبل أن يتعثر المشروع، وفشلت في مراقبة العمال فبل أن يحولوا مشروعا حكوميا إلى مزرعة خضروات، وفشلت في مراقبة سوق الخضار الذي بدأ يستقبل منتجات من أراضٍ زراعية جديدة: (مستشفى واقف على العظم)، (مشروع إسكاني مؤجل)، (مدرسة متصدعة)، (سكة قطار للمستقبل غير المنظور).. وغير ذلك من مزارع البقدونس المحلي الأصيل!.





عادل الكلباني ينصح آل الشيخ : حاول ترقد ورح تعلم واذا قريت افهم

الرياض – الوئام – محمد الحربي :

نصح الشيخ عادل الكلباني ، إمام مسجد المحيسني بالرياض ، الكاتب محمد بن عبداللطيف آل الشيخ بالقراءة جيداً والفهم .

وقال الكلباني في تغريدات وجهها لآل الشيخ وافتتحها بتغريدة قال فيها ” سأغرد في بيان جهل الكويتب محمد آل الشيخ من خلال مقاله اليوم بعد قليل إن شاء الله ” ثم جاء في أولى التغريدات الخمس ” آل الشيخ أثبت جهله وغباءه فهو يقول في تغريدة ( الذي ذكره شارح صحيح البخاري، وليس ابن عبدالبر كما ادعى السيد الكلباني . مع أنه كتب في مقاله ( كما ذكرها «ابن حجر العسقلاني» في كتابه (الإصابة في تمييز الصحابة): (قال ابو عمر: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم …)

و أضاف الكلباني ” ثم أكد كلامه بقوله ( كما ذكرها «ابن الأثير» في كتابه (أسد الغابة)، وكذلك «ابن عبد البر» في (الاستيعاب ) ، أي طويلب علم سيعرف جهله من كلامه

لو كان يعرف من هو أبو عمر لما هرف بتخريفه ، فأبو عمر هو ابن عبد البر نفسه ، وهو الذي نقل عنه ابن حجر وابن الأثير نقلا من كتابه الاستيعاب

وختم الكلباني تغريداته بنصيحة للكاتب بقوله ” حاول ترقد ورح تعلم واذا قريت أفهم ” .

من جهته ، رد آل الشيخ بقوله “ يا كلباني، فتح الله عليك، أن يُثبت الرواية ابن حجر في (الإصابة) هو توثيق لها وإن نسبها لابن عبدالبر . فدع عنك اللف والدوران! “





فيديو: النصر يتجاوز النهضة برباعية


دخل الفريقين اللقاء بحذر شديد بغية عدم تلقّى أى هدف مبكّر يصعّب من مأمورية أحدهما بقية المباراة , ولكنّها لم تخلو من حماسة اللاعبين والتى اسفرت عن إنذار مبكّر للاعب عمر هوساوي فى الدقيقة الثانية , مرّت الدقائق بدون اى خطورة على اى مرمى لكلا الفريقين , حتى أتت الدقيقة الثالثة التى أسفرت عن أولى الفرص الحقيقية حين مرّر اللاعب عبدالرحيم الجيزاوي كرة عرضية قام اللاعب إلتون بتسديدها مقصية ولكن تسديدته إصطدت بالقائم إلى خارج المرمى.

إنحصر اللعب فى وسط الملعب بسبب رجوع كامل فريق النهضة غلى الدفاع ولكن الحماسة ما زالت تتملك لاعبي النصر التى أسفرت عن إنذار ثان لاعب للاعب عبد الرحيم الجيزاوي بعد مخاشنته اللاعب على لاعب النهضة أداما تراوري , ظلت المبارة مملة حتى الدقيقة 39 حين مرر الجيزاوي عرضية لم يصل لها اللاعب فى التوقيت المناسب , بعدها مباشرة أحرز اللاعب إيفرتون هدفاً إثر كرة عرضية من الجيزاوي أنهى بها أحداث الشوط الاول.

بدا هذا الشوط مغيراً لسابقه حيثُ لم يمهل النصر خصمه لتكتل دفاعه حين سدّد إلتون كرة مرت بجوار القائم ولكنها أعلنت عن نوايا النصر تحقيق الفوز فى هذا اللقاء , ولكن إسماعيل عبد اللطيف ردّ على هذه الكرة بإنفراد تام للنهضة ولكن هوساوي أخرج الكرة من أمام اللاعب فى اللحظات الاخيرة. يتحصّل اللاعب أداما تراوري على إنذار بعد تدخل قوى على إبراهيم غالب , عدها مباشرةً أحرز النصر هدفها الثاني بعد تمريرة بينيو ولا أروع من اللاعب الشهري للجيزاوي الذى لم يتوان فى إسكانها شباك النهضة. وفى الدقيقة62 كاد ان يقتل إلتون أحلام النهضة مبكراً حين أضاع إنفراد بعد تمريرة بينية للشهري.

وفى الدقيقة 67 أحرز النصر هدفه الثالث فى اللقاء عن طريق هدّافه إلتون من تسديدة من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس العبيد , الذى لم يستطع فعل أى شئ للكرة. وحاول النهضة اللحاق بالمباراة وعم زيادة الغلة النصراوية حين قام مدربه بلاتشي بتغييرين دفعه واحدة بخروج العبدالله وكذلك اداما ترواري ونزول جاسم الحمدان وعماد الدوسري بديلين لهما , ردّ على هذين التغييرين المدرب كارينيو بخروج اللاعب إيفرتون ونزول السهلاوي بدلاً منه , وكذلك هدّاف اللقاء إلتون قام بإستبداله ونزول باستوس مكانه , وكذلك اللاعب الجيزاوي خرج وحلّ بدلاً منه اللاعب محمد نور.



وفى الدقيقة 73 أطلق المدافع عمر هوساوي رصاصة الرحمة على فريق النهضة حين أحرز اللاعب هدفه الرابع إثر عرضية من يحي الشهري أسكنها يسار الحارس العبدالله الذى تحسّر كثيراً على الأهداف التى دخلت مرماه. مرّت الدقائق ولاعبو النصر يتناوب إهدار الفرص وزيادة غلة الأهداف فى هذا اللقاء , ولكن فريق النهضة أبى ان يخرج خالى الوفاض من هذا اللقاء وأحرز هدف حفظ ماء الوجه عن طريق لاعبه جاسم الحمدان فى الدقيقة 90 من عمر اللقاء , لينتهى اللقاء بفوز غال رفع رصيد النصر إلى سبع نقاط فى المركز الثاني خلف الهلال المتصدّر.
فيديو





هزازي يعيد الاتحاد إلى دوامة المستحقات

 

 تبدأ اليوم أولى المطالبات المالية على نادي الاتحاد بعد أن تم قيد اللاعبين المحترفين يوم الأربعاء الماضي، حيث ينتظر الظهير الأيمن الاتفاقي إبراهيم هزازي الحصول على مبلغ ثلاثمائة ألف ريال كجزء من مستحقاته المالية المتبقية لدى نادي الاتحاد والبالغة قيمتها ثلاثة ملايين ريال، وبحسب صحيفة عكاظ كان اللاعب وقع مخالصة مع إدارة نادي الاتحاد في مطلع شهر رمضان الماضي، وحصل على مبلغ مائة ألف ريال وسط تقديره للأوضاع المالية آنذاك في نادي الاتحاد، على أن يتم جدولة مستحقاته المتبقية وفق اتفاقية ملزمة بين الطرفين تبدأ بحصوله اليوم على مبلغ ثلاثمائة ألف ريال،فيما ستكون الدفعة المقبلة في الخامس عشر من شهر نوفمبر المقبل وتبلغ قيمتها خمسمائة ألف ريال، بحيث يتطلب على الإدارة الاتحادية توفير المبالغ المالية للاعب إبراهيم هزازي والتي ستصل إلى ثمانمائة ألف ريال قبل حلول فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.






مغردون يطلقون هاشتاق للإشادة بـ الروقي ووصفوا دموعه بالغالية


نال المحلل الرياضي فهد الروقي، إشادة كبيرة في الأوساط المحلية بغيرته وتأثره بطرح الدكتورة حياة با أخضر الأكاديمية بجامعة أم القرى، حول السماح للمرأة بدخول ملاعب كرة القدم، وذلك خلال مداخلة لها يوم الجمعة الماضي ببرنامج حراك الذي يذاع على قناة “فور شباب”.
وكانت الأكاديمية في جامعة أم القرى الدكتورة حياة با خضر، قد تحدثت في مداخلتها حول دخول المرأة للملاعب مبينة أنها تحمل ضررا دينيا وشرعيا وذكرت المفاسد المترتبة على المرأة السعودية حال السماح لها بدخول الملاعب، الأمر الذي تأثر به فهد الروقي ودخل في نوبة بكاء متأثراً بكلامها، ولم يستطع التحدث أثناء مداخلته إلا بالقول: “أسأل الله أن يحرم بطن الدكتورة حياة عن النار”.
هذا وقد أطلق مغردون أكثر من هاشتاق عبر موقع تويتر للإشادة بالروقي، ووصفوا دموعه بالغالية. وعلق المشرف العام على موقع المختصر إبراهيم التركي قائلا: “المحلل الرياضي فهد الروقي وعظنا موعظة بليغة بدمعته ولفت النظر لتميز وقيمة مداخلة الدكتورة حياة باخضر.. فجزيا خيرا”.
وقال الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية الشيخ حمد الحريقي: “كم نحتاج لمثل هذا الشعور والغيرة على الأعراض.. شكراً أخي فهد الروقي وجزاك الله خيراً”. أما راكان الغضباني فعلق قائلاً: “بارك الله في أبوعمر وكثر الله من أمثاله، شخص يقول الحق ولا يخاف في الله لومة لائم”. بينما قالت المغردة منال العلا: “دموع فهد دموع مسلم غيور على بنات المسلمين وحياة با خضر قالت الحكم الديني”.
فيديو





“مرعي” يقدم جائزة نقدية لمن يعثر على “صالح”

طلال الناصر ( صدى ) :

أعلن نجم الإعلام الجديد “مرعي”، عبر حسابه في “تويتر”، تقديمه 10 آلاف ريال جائزةً لمن يعثر على “صالح”، المفقود في مدينة الدمام منذ ثاني أيام عيد الفطر.

وغرد مرعي بقوله: “سوف أقدم جائزة نقدية مقدارها 10000 ريال لمن يجد صالح مفقود الدمام”.







المواطنون في تويتر.. رُبى تزوجت بعد فولو.. وشبان حولوه إلى صالة سينما

بات موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بمثابة «المنزل» لكثير من السعوديين الذين يجتمعون فيه كل يوم كأسرة واحدة، يناقشون من خلاله قضاياهم وهمومهم اليومية، ويتناقلون عبر أثيره أخبار مجتمعهم وبني جلدتهم. ورسم السعوديون لأنفسهمخريطة استعمال وتواصل خاصة بهم في «تويتر»، فتجد منهم من يغرد على مدار الساعة وكأنه يمارس حياته داخل «آيفون» أو «جالاكسي»، ومنهم من حوله إلى وسيلة تعارف وتواصل تطورت عند البعض إلى ارتباط دائم، فربى (أكثر من 3000 متابع) عبرت عن أفضل حالاتها الرومانسية حين كتبت «يوم عملت فولو لإنسان أصبح فيما بعد زوجي وشريك حياتي» وأصبحت هي اللحظة التي لا يمكن أن تنساها.

وفي المقابل، حاول البعض تحويله إلى وسيلة ترفيه على طريقتهم الخاصة، إذ قام عدد من الشبان بالاتفاق على مشاهدة فيلم رعب في وقت واحد وتفاعلوا معه على الهاشتاق (Evil_daed) – اسم الفيلم – متغلبين بذلك على واقع مجتمعهم الذي يخلو من «الصالات».

ما سبق يروي جزء مما احتواه هاشتاق (#لحظات_تويتريه_لاتنسى) الذي حاول من خلاله بعض المغردين رصد أبرز محطات السعوديون في «تويتر» وأتاح لمغردين تناول ذكريات بعض القضايا -أحياناً بشكل ساخر- ، كالتوقعات الأولية لانفجار الغاز في الرياض، فحين رأى عبدالله العمري سقوط طائرة بقرب إستاد الملك فهد الدولي وختم تغريدته بـ«أنا متجه للموقع»، لم تمر مرور الكرام لدى فواز السنيد (449 متابع) حين أرفق الصورة في الهاشتاق وكتب «مستحيل أنساها»!، فيما عمد مغردون إلى استرجاع بعض الردود التي كانت تعود لسوء فهم أو كما يسميها البعض بـ«الدرعمة».



قضايا كثيرة استرجعها المغردون كأحداث الربيع العربي، والقفزة الشهيرة لفيلكس، وهاشتاق «الراتب ما يكفي الحاجة»، وغيرها من التفاصيل التي احتضنها «تويتر» كأرشيف خاص بحياتهم، ووجدوا في ردهاته منبراً يصوره البعض بـ«هايد بارك» السعوديين.





خلال 48 ساعة وبعد استنجاد قريبه
بالصور..المقاطي «صياد الذئاب» يصطاد ذئباً حياً بواسطة الفخ


مكة المكرمة – الوئام – بدر الهويل :

تمكن المواطن مسفوه بن زاهر المقاطي الذي عرف بين أفراد قبيلته ” بصياد الذئاب ” من اصطياد ذئب حرة وادي فاطمة حياً بعد أن أشعل الهلع والرعب في نفوس أهالي قرى وهجر تلك المنطقة خوفاً على ماشيتهم .

جاء ذلك بعد أقل من 48 ساعة من استنجاد الشيخ حصن المقاطي بقريبه ” صياد الذئاب ” لخلاصهم من شر الذئب الذي افترس العديد من الأغنام . 



المواطن مسفوه المقاطي روى تفاصيل الواقعة ” للوئام ” حيث يقول أنه وبعد استنجاد ابن عمه به قام بشد الرحال من شمال مكة المكرمة إلى حرة وادي فاطمة التي تبعد عن مكة المكرمة 40 كليو مصطحباً فخه ، مشيراً إلى أن إنسانيته للحيوان جعلته يصطاده بالفخ حياً واهدائه إلى أحدى الحدائق العامة التي تهتم وتعتني بهذه الحيوانات المفترسة .



المقاطي قال بأنها لم تكن المرة الأولى في صيادته للذئاب , وأشار إلى أنه قبل عامين تقريباً اصطاد ذئباً آخر بواسطة الفخ , وقام بإهدائه إلى حديقة عامة للحيوانات بغية الاستفادة منه ، مطالباً من صيادي الذئاب عدم حمل السلاح الناري في وجوه الحيوانات المفترسة .




"الداخلية" تحذر من استخدام أسلحة "البينت بول" دون ترخيص وتلاحق مستخدميها

رصدت وزارة الداخلية وجود مراكز ترفيهية بعدد من المناطق تقدم لروادها أسلحة "البينت بول" والطلقات النارية الخاصة بها دون الحصول على ترخيص، وقامت بإبلاغ إمارات المناطق وجهات مختصة بضرورة الالتزام بالضوابط لإنشاء مراكز ممارسة رياضة "الأصباغ" وتوفير الأسلحة والطلقات الخاصة بها.

وبحسب مصادر بالوزارة، فإن وزير الداخلية وجّه بعدم السماح لمراكز رياضة "الأصباغ" بممارسة هذه الرياضة في المهرجانات دون موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب، كما وجه بحصر هذه المراكز في جميع مناطق المملكة، وفقاً لـ"الوطن".

وكان الرئيس العام لرعاية الشباب نواف بن فيصل قد اعتمد قبل عامين ضوابط ممارسة رياضة الأصباغ “Paint Ball” واستيراد الأسلحة والطلقات المستخدمة فيها، وتضمنت ضرورة توافر التجهيزات وشروط السلامة المطلوبة لممارسة هذا النوع من الرياضة.






والد توأم جازان: وجدت حشرات في جثة أحدهما.. وتناقضات في تقرير المستشفى


كشف والد التوأم اللذين توفيا مؤخراً في قسم الحضانة بمستشىفى الملك فهد بجازان بأنه وجد في جثة أحد طفليه حشرات "نمل وعناكب"، متهماً المستشفى بالتسبب في وفاة طفليه، مشيراً إلى وجود تناقض بين تقريرين أصدرهما المستشفى حول أسباب الوفاة.

وأضاف عبده هادي والد الطفلين أن تقرير المستشفى ذكر أن زوجتي مصابة بالسكر في حين أنها أصيبت فقط بسكر الحمل، أما التناقض بين تقريري المستشفى حول أسباب الوفاة فتمثل في أن الأول عزا الوفاة إلى توقف عضلة القلب، بينما ذكر الثاني سلبية الطفلين ومقاومتهما للأدوية وإصابتهما بتسمم جرثومي.

واتهم والد الطفلين، وفقاً لـ"الحياة"، أطباء بقسم الحضانة في مستشفى الملك خالد فهد بجازان بالتسبب في وفاة طفليه وطالب بلجنة تحقيق في الأمر. 






​بعد أن صعد للدور السادس في إحدى البنايات
بالفيدو.. إحباط محاولة انتحار مقيم نيجيري بالمدينة

سبق- المدينة المنورة:
 تمكنت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة من إنقاذ مقيم نيجيري الجنسية، حاول الانتحار من أعلى إحدى البنايات.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت صباح اليوم عن محاولة مقيم نيجيري الجنسية الانتحار بالصعود إلى الدور السادس بإحدى البنايات بطريق قربان النازل، حيث تم توجيه فرقة إنقاذ وفرقة السلالم للموقع.

وأضاف: عند وصول فرق الدفاع المدني تم نشر الملاية أسفل المبنى وتعامل أفراد الدفاع المدني مع المقيم بإقناعه بالعدول عن محاولة الانتحار، ونجحوا في في ذلك وتم إنزاله، وسُلم الحادث لجهة الاختصاص.
فيديو





أُصيب بكسر في قدمه أثناء عمله على رافعة بمشروع تحت الإنشاء
بالصور.. "مدني المدينة" يُنقذ مقيماً احتُجز على ارتفاع 50 متراً

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
 تمكنت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة أمس الجمعة من إنقاذ مقيم مصري في العقد الرابع من عمره، عقب احتجازه بعد أن كُسرت قدمه؛ وعجز عن النزول، أثناء عمله على رافعة بمشروع تحت الإنشاء، يبلغ ارتفاعه 50 متراً.

وأوضح المتحدث الرسمي بالدفاع المدني بالمدينة العقيد خالد مبارك الجهني لـ"سبق" أن غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنورة بُلّغت عند الساعة الثانية من ظهر أمس السبت باحتجاز مقيم مصري، يبلغ من العمر 40 سنة.

وأضاف: تم توجيه فرقة إنقاذ وفرقة سلالم للموقع، وعند الوصول اتضح أن المقيم مصاب بكسر في القدم، ومحتجز برافعة بمشروع تحت الإنشاء بطريق أبي ذر، على ارتفاع 50 متراً؛ فتم التعامل مع الحالة بكل حرص، وتم تحريره بمعرفة أفراد الإنقاذ عن طريق السلالم، ونقله لمستشفى الملك فهد بواسطة الهلال الأحمر. 









إصابة عروس ووفاة والدها في حادث أثناء التوجه لزفافها بحفر الباطن

لقى والد عروس مصرعه وأصيبت زوجته وبناته الثلاث (منهن العروس)، بعد انقلاب سيارتهم على طريق حفر الباطن ــ الرقعي، أثناء توجههم لزفاف ابنتهم في حفر الباطن.

وكانت العائلة في طريق عودتها من الكويت إلى حفر الباطن، إلا أنهم تعرضوا لحادث وانقلبت سيارتهم من نوع "جيب"، على الطريق، ما أدى لوفاة الأب وإصابة العروس ووالدتها واثنتين من شقيقاتها.

وباشرت دوريات المرور وأمن الطرق الحادث، وتم نقل المصابين إلى المستشفى، فيما نقلت جثة الأب لثلاجة الموتى، وفقاً لـ "الجزيرة".





إزالة مزرعة للبقدونس والجرجير أقيمت بساحة مستشفى الولادة بحائل

قامت أمانة منطقة حائل أمس بحضور الدوريات الأمنية بإزالة مزرعة صغيرة أقيمت بساحة مستشفى حائل للولادة والأطفال.

وقامت فرق الأمانة بإزالة وإتلاف المزروعات التي شملت أنواعاً من الخضار كالبقدونس، والكوسة والجرجير، وأخذوا عينات منها للتأكد من خلوها من التلوث.

يذكر أن مستشفى حائل التخصصي للولادة قيد الإنشاء، وفقاً لـ"الوطن"، وقد أعادته هذه الحادثة للواجهة، وهو مشروع متعثر منذ أكثر من "10" سنوات تكلفته الإجمالية نحو 392 مليون ريال، وكانت "نزاهة" عزت تعثره إلى كثرة التغييرات التي أجريت على المبنى، واصفة ذلك بعدم وضوح الرؤية لدى وزارة الصحة.





اطرف الكاريكاتيرات حول مشاكلنا مع السيارات
الماضي - صحيفة الجزيرة


مفرح الزيادي - صحيفة الجزيره


هاجد - صحيفة الجزيره


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


حجاج - الرأي الاردنية


احمد المعاضيد - العرب القطرية


ربيع - صحيفة الرياض


حجاج - الرأي الاردنية


هاجد - صحيفة الجزيره


عبدالله صايل - الاقتصادية


هاجد - صحيفة الجزيره


حجاج - الرأي الاردنية


هاجد - صحيفة الجزيره


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة






الهيئة تُخلِّص فتاة من مبتز سوداني نشر مقطعاً صوتياً لها عبر يوتيوب


أفادت مصادر بأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة الباحة ألقت القبض على مقيم سوداني أوقع بفتاة عن طريق برنامج المحادثات سكايب، وتمكن من تسجيل مقطع صوتي أثناء محادتهما معاً. وفي التفاصيل، أن المقيم السوداني حاول ابتزاز الفتاة ولكنها رفضت قبول مطالبه، فقام بنشر التسجيل الصوتي على موقع “يوتيوب” لإجبارها على الرضوخ له، ما دفع الفتاة لإبلاغ مركز الهيئة. وتم إعداد كمين محكم وقبض عليه متلبساً وعثر معه على جهاز كمبيوتر محمول يحتوي على التسجيل الصوتي والحساب الخاص به على موقع يوتيوب، وتم إحالته لشرطة مدينة الباحة لإكمال اللازم بحقه.





القبض على مغنية أفراح في نجران بتهمة الخلوة مع شابين

ألقت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على مغنية أفراح (صومالية الجنسية) بتهمة الخلوة مع شابين (سعودي والاخر يمني) قدموا من المنطقة الشرقية الى نجران.

وقالت مصادر مطلعة للمدينة أن الفتاة وهي مغنية افراح قدمت برفقة الشابين من المنطقة الشرقية، وذلك لاحياء حفل فرح في نجران على اعتبار أن الشابين من اعضاء الفرقة اذ يتولون عملية الصوتيات من خارج قاعة الفرح، وفي اليوم التالي للمناسبة واثناء خروج الشابين والفتاة استعدادا للعودة إلى المنطقة الشرقية ألقى رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض عليهم بعد بلاغ من مواطن عن فتاة برفقة شابين باحد شوارع نجران .

حيث وجهت للشابين تهمة الايواء والسفر بالفتاة دون محرم ، وسلم الجميع لجهات الاختصاص ، وتم الافراج عن الفتاة والشابين بعد حضور شقيقها واستلامها بكفالة.




بالفيديو.. شاب يصور لحظة مصرعه وهو يغني..

 

 لا شك أن الموت قريب من بني البشر بل إنه أقرب إليهم مما يتصورون وإننا نجهل الحال التي يختم بها لنا، ولا نعلم على أي حال نلقى ربنا.

وقد يأتي الموت للعبد بغتة وهو على أتم حال يكون فيها وأحسنها، ونسيان الموت سبب للهو والغفلة والانغماس في الدنيا؛ ولذا حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تذاكر الموت وعدم نسيانه لئلا نغفل فقال صلى الله عليه وسلم:(أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ) رواه النسائي من حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه.

في المقطع التالي نعرض مشهداً لشاب صور لحظة مصرعه في حادث أليم وقام بعض أصدقائه برفعه على موقع اليوتيوب بغرض العظة والعبرة حسب موقع الوئام.
فيديو





ساحر أوهم صاحب منزل بوجود كنز أثري مدفون
الشرطة المصرية تنقذ طفلة قبل ذبحها قرباناً لـ "الجان"


تمكنت مباحث مركز كفر الشيخ في مصر من إنقاذ طفلة صغيرة من الذبح، بعد أن أوهم أحد السحرة الدجالين صاحب منزل قديم بإحدى قرى المركز بإحضار طفلة صغيرة وتقديمها قرباناً.

وقال صاحب المنزل إن الساحر الدجال أخبره أن ذبح الطفلة ضروري حتى يتمكنوا من استخراج كنز أثري قديم لا يقدر بمال.

وأضاف أن الساحر أقنعه بأنه من المحتم عليه لاستخراج الكنز ذبح طفل أو طفلة كقربان للجن الذي يحمي المكان.

وجرى إلقاء القبض على ستة أشخاص داخل المنزل يتزعمهم ذلك الساحر، بينما كانوا موجودين في المكان انتظاراً لخروج الكنز واقتسامه.






الحكومة اليمنية: «عروس الثامنة» على قيد الحياة تحت حماية «اجتماعية»


عدن - أ ف ب

شكلت الحكومة اليمنية لجنة للتحقيق في وفاة طفلة تبلغ ثمانية أعوام تدعى روان محمد، متأثرة بجروح أصيبت بها ليلة زفافها من رجل في الأربعينات.

فيما نفى محافظ حجة (شمال غرب) علي القيسي المعلومات التي أشارت إلى وفاة الطفلة في منطقة ريفية تابعة لمحافظته إثر اغتصابها من زوجها الذي يفوقها سناً. إذ قال بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية: «إن الفتاة روان محمد لا تزال على قيد الحياة وتعيش بشكل عادي مع أسرتها التي نفت بدورها القضية برمتها». وأضاف المحافظ: «إنها موجودة حالياً في مركز حماية اجتماعي وذلك بعد أن خضعت لفحوص بدنية ونفسية في مستشفى عام».

فيما أعلنت وزيرة حقوق الإنسان اليمنية حورية مشهور اليوم (السبت) أنها تسعى لوضع مشروع قانون جديد في اليمن يحدد السن الدنيا لزواج الفتيات بـ18 عاماً وذلك بعدما تام تداول أخبار عن وفاة الطفلة.

وعند سؤال الوزيرة (قبل نفي المحافظ) قالت إنها لا تملك حتى الآن أي إثباتات بشان وفاة الفتاة. وأوضحت: «حتى الآن لا يوجد لدينا أي أدلة قاطعة ولكني أخشى أن يكون هناك تستر على هذه القضية خاصة أنها نسبت إلى منطقة ريفية نائية في محافظة حجة التي سبق أن سجلت فيها حوادث مماثلة». وتابعت: «إذا تأكدت القضية وإذا كان هناك تستر فإن الجريمة ستكون أكبر». وتعمل الوزيرة على منع زواج الأطفال وهو تقليد شائع في اليمن.

وصرحت الوزيرة لوكالة فرانس برس أنها تريد مراجعة مشروع قانون يحدد سن الزواج الدنيا بـ17 عاماً للفتيات كان تم تعليقه في 2009، والعمل على تحديد السن الدنيا بـ18 عاماً. وقالت: «وجهت مذكرة إلى رئيس مجلس النواب يحيى الراعي وطلبت منه إعادة إدراج مشروع قانون سن الزواج في جدول أعمال مجلس النواب بعد أن كان تم تعليق وسحب هذا المشروع من البرلمان عام 2009».

وأضافت الوزيرة التي أبدت الأسف لسحب المشروع: «كنا نطالب بتحديد سن الزواج عند 18 عاماً لأن اليمن موقع على المعاهدات الدولية الخاصة بحماية الطفل ولكن جرى تلاعب بمشروع القانون الذي حدد هذه السن بـ17 عاماً».

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اعتبرت أن ما تردد عن وفاة روان «مروع» قائلة: «أدعو الحكومة اليمنية إلى الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي بما فيه مواثيق الأمم المتحدة لحماية حقوق الطفل، واليمن أحد أعضائها، وأن تعيد العمل فوراً بتشريع يحدد سناً أدنى للزواج تماشياً مع المعايير الدولية، لمنع مثل هذه الإساءة للأطفال».

وفي 2010 كانت نجود محمد علي التي كان عمرها آنذاك عشر سنوات، أول طفلة يمنية تحصل على الطلاق بعد أن تم تزويجها عنوة في شباط (فبراير) 2008 برجل يكبرها بعشرين عاماً بعد أن تعرضت للضرب والاعتداء الجنسي. وقبل توحيد اليمن في 1990 كانت السن القانونية للزواج للفتيات 15 عاماً في الشمال و16 عاماً في الجنوب. لكن بعد توحيد شطري اليمن لم يحدد القانون أي سن قانونية.

وبحسب تقرير لهيومن رايتس ووتش نشر نهاية 2011 فإن إحصاءات رسمية للأمم المتحدة تظهر أن نحو 14 في المئة من الفتيات اليمنيات يتزوجن قبل سن الـ15 عاماً و52 في المئة قبل بلوغهن 18 عاماً. وفي بعض المناطق الريفية يتم تزويج طفلات في سن الثامنة لرجال يفوقونهن سناً بكثير. وأكدت هيومن رايتس ووتش حينها أن تزويج الفتيات القاصرات يقوض حقوقهن في الدراسة ويضر بصحتهن.





يمني هرب من عروسه "الجميلة الثرية " قبل الزفاف بساعات


سبق- متابعة:
 قبل ساعاتٍ من الزفاف، فرّ عريس يمني في مدينة تعز، من عروسه الجميلة الثرية والمنحدرة من أسرة عريقة، وبرر أصدقاء العريس الحاصل على الجنسية الأمريكية، والمختفي حتى الآن، أنه أقدم على الهروب بسبب رفضه الزواج التقليدي.   

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية، قد يكون مألوفاً أن تختفي العروس ليلة زفافها فراراً من زوج لا تريده أو هرباً من ضغط الأهل بعيداً عن رغبتها! أما أن يتوارى العريس قبيل سويعات من حفل عرسه فهذا هو غير المألوف!

والأمر غير المألوف حصل لعريس، 25 عاماً، في مدينة تعز اليمنية عندما بحث عنه أقاربه وأصدقاؤه قبيل بضع ساعات من بدء عرسه فلم يعثروا له على أثر، وخشي الجميع أن يكون قد حدث مكروه للعريس، فهو أمريكي الجنسية من أصل يمني، ولكن البعض أشار إلى هروب العريس.

وأضافت الصحيفة: من غير المتوقع أن يفر العريس من مثل هذه العروس، فهي فائقة الجمال وشديدة الثراء، إلى جانب تحدرها من أسرة عريقة، ما يجعلها مطمعاً بعيد المنال لآلاف الشبان، لكن يبدو أن كل هذه الأسباب لم تكن جاذبة بما فيه الكفاية لقلب العريس العشريني!

ونقلت الصحيفة عن ناصر يحيى أحد أصدقاء العريس الذي لا يزال متوارياً "أن العريس "ع. أ." لجأ إلى منزل أحد القضاة في محافظة إب، وسط البلاد، بعد فراره بذريعة أن قلبه لم يخفق بحب العروس على الرغم من كل مزاياها".

وأشار الصديق إلى "أن أسرة العريس التي تعيش في محافظة تعز أرغمته على الاقتران بالحسناء الثرية، حيث استدعاه والده من أمريكا لزيارة الأسرة، وعندما حضر فوجئ بأن الأب أبرم مع ذوي العروس اتفاقاً نهائياً على تزويج الابن العائد لابنتهم، لتبدأ معاناته النفسية النابعة من رفضه الزواج بالطريقة التقليدية، والأهم من ذلك أن الفتاة لم تحرك قلبه".





كأس العالم 2022: قطر ترفض المطالبات بنقل النهائيات

 

 رفض رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم بقطر عام 2022 المطالبات بمنح تنظيم النهائيات لدولة أخرى.ومن المتوقع ان ينقل الاتحاد الدولي لكرة القدم البطولة الى الشتاء لتجنب حرارة الجو في قطر صيفا.وقال غريغ دايك رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم إن البطولة قد تنقل إلى مكان آخر إذا لم يتم الاتفاق على موعد مناسب لتنظيم البطولة في قطر.

ولكن حسن الذوادي رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العام 2022 في قطر أكد على أنه "لا يوجد مبرر" يمنع قطر من استضافة البطولة وفقا للمخطط.

وقال الذوادي لبي بي سي "لقد عملنا بجد واجتهاد لضمان ان تتوافر لدينا متطلبات المنافسة على استضافة النهائيات ونعمل بكل جد للوفاء بكل الالتزامات".

ويصر سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على نقل نهائيات كأس العالم إلى الشتاء حيث قد تصل درجات الحرارة صيفا في قطر الى 50 درجة مئوية.

واقر بلاتر إن الاتحاد الدولي قد يكون ارتكب "خطأ" في منح قطر حق تنظيم البطولة صيفا.

وقال الذوادي "(قطر) هي المكان المناسب والشرق الاوسط هو المكان المناسب".

BBC

وأضاف "إننا نمثل الشرق الأوسط وهذا كأس عالم شرق أوسطي ولهذا قطر هي المكان المناسب. الشرق الاوسط يستحق أن ينظم البطولة".

وقال دايك لبي بي سي في أغسطس/آب إن كأس العالم في قطر في الصيف سيكون "مستحيلا".

واتخذ الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم موقفا مغايرا، حيث أصر رئيسه التنفيذي ريتشارد سكادمور على ضرورة تنظيم البطولة صيفا.

ولكن كبار النوادي الاوروبية قالت إنها "منفتحة" على احتمال تنظيم كأس العالم شتاء في قطر.

وقال كارل هاينز رومينيغه رئيس رابطة كرة القدم الاوروبية إنه يعتقد أنه "قد يكون" من الأفضل نقل البطولة إلى الشتاء.

ورابطة كرة القدم الأوروبية جهاز مستقل يمثل مصالح كبرى أندية كرة القدم في أوروبا.





سماء دبي تمطر 200 مليون دولار في حال شراء عصير "شنو" للجن !!

 

 ادعى "نصّابان" في دبي أنهما يستطيعان أن يجعلا السماء تمطر 200 مليون دولار، لكنهما وجدا أنفسهما في نهاية المطاف قد نزلا في السجن، وفقا لصحيفة "الإمارات اليوم"، الأحد.

وطلب النصابان من رجل تحري متخفٍ إحضار زجاجة عصير يطلق عليها "شنو" بمبلغ 30 ألف درهم باعتباره العصير المفضل لدى "الجن"، لكي ينزل بعدها ملايين الدولارات من السماء.

وفي هذا السياق، قال اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية إن فرق مكافحة الجرائم الاقتصادية قامت بإلقاء القبض على المتهمين لمنعهما من اصطياد المزيد من الضحايا.

ولفت اللواء المنصوري إلى أن تفاصيل الواقعة تعود إلى ورود معلومة من مصدر موثوق يفيد بوجود اثنين؛ أحدهما إفريقي ويدعى" ع. ب"، والآخر أوروبي ويدعى"م. س"، يقومان باصطياد ضحايا للنصب عليهم وإيهامهم بقدرتهما على استحضار الجن ونزول الأموال المطلوبة بأي مبالغ من السماء.

وأضاف "تم تشكيل فريق عمل للقبض على المتهمين متلبسين، وزعم أحد عناصر الشرطة أنه زبون، واتفقا على الالتقاء في إحدى الشقق الفندقية التي تم استئجارها خصيصا لهذا الغرض وتحديد موعد للمقابلة، وكان المتهمان متعجلين في إتمام العملية. وبالفعل تقابل عنصر الشرطة والمصدر مع المتهمين وبدأت عملية النصب والاحتيال عبر التمتمة بألفاظ غير مفهومة وتغيير ضوء الغرفة بحجة أن الجن سيحضر".

يذكر أن النصابين يطلبان من الضحايا كتابة أسمائهم وأسماء أمهاتهم وإعادة الكتابة بالمقلوب، ثم يتمتمون بألفاظ غير مفهومة، ومن خلال خفة اليد يستخرج أحد النصابين مئات الدولارات من كمه ليوهم الضحايا بقدرة الجن على إنزال المزيد من الأموال، شريطة دفع مبلغ 30 ألف درهم لإحضار عصير "شنو".






ضاحي خلفان يمتدح اليهود وبشار الأسد ويحذف عبارة الحساب مهجور على تويتر


أثارت التغريدات الأخيرة للفريق ضاحي خلفان – القائد العام لشرطة دبي- عاصفة من الغضب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد امتداحه لليهود والرئيس السوري بشار الأسد. وتسائل خلفان ” لماذا تحاول أمريكا إنهاء بشار، فهذا مخطط سلفاً لغايات سايكوبيكية جديدة ينفذها الخال أوباما، وجهة نظر شخصية!”. وأضاف “بشار كشخص قمة في الأخلاق” وتابع ” أنا اعرف بشار الرجل جداً متواضع وعربي قومي”. واستطرد “لكن الحرب ملعونة تحول الإنسان العادي إلى وحش نحن رأينا من الجانبين جرائم وحشية للأسف”. وعبر المغردون عن غضبهم واستياهم الشديد وبادر آخرون بالهجوم على خلفان عبر “هاشتاق” ( #ضاحي_خلفان_يمدح_بشار).



وفي سياق آخر امتدح خلفان اليهود في عدة تغريدات قال فيها “إذا أرادت الأمة العربية أن يكون لها شأن فلتقلد اليهود”. واستطرد “صنع اليهود للعرب السيارات ولوﻻهم لكنّا نقطع أرض مشياً” وتابع “العرب… لوﻻ صناعة اليهود للطائرات كان ﻻزالوا يركبون الحمير والبغال.!!”. وأكمل “”اليهود الله فضلهم على العالمين ! أمة تحرك العالم بالطاقة الذهبية”.

وختم “أعلم أن الحقيقة مرة وأن مدح اليهود لن يتحمله أصحاب العقول الصغيرة .. ولكن الحق حق”. هذا وقد لاحظت صحيفة كل الوطن أن خلفان قام بتغيير “البروفايل” الخاص به في تويتر، ووضع صورة شخصية له، وحذف العبارة الشهيرة التي كانت مكتوبة سابقاً وهي (نظراً لتنحية الإخوان عن السلطة لذا فإن هذا الحساب أصبح مهجوراً)، ولكن خلفان كان يعود التغريد من فترة لأخرى إلى أن قرر مؤخراً حذف هذه العبارة خاصة وأنها فقدت معناها بسبب مواصلته التغريد عبر تويتر!. ودشن المغردون هاشتاق #ضاحي_خلفان_يمدح_اليهود .



المصدر: صحيفة كل الوطن.





حكم بالسجن 10 سنوات بحق بحرينيين شيعة بتهمة الشروع بقتل رجال امن


اعلن مصدر قضائي بحريني ان المحكمة الجنائية البحرينية حكمت اليوم الاحد على ثلاثة مواطنين شيعة بالسجن 10 سنوات اذ ادانتهم بتهمة الشروع في قتل رجال الشرطة في قرية كرزكان الشيعية غرب البحرين.

والمتهمون الثلاثة هم جعفر علي وحسين منصور ومصطفى عبدالكريم.

وبجسب بيان النيابة العامة البحرينية، فان المتهمين "شرعوا في 16 شباط/فبراير 2013 في قتل ثلاثة شرطيين عمدا مع سبق الإصرار والترصد".

كما وجهت الى الثلاثة تهم "حيازة أسلحة خرطوش محلية الصنع وذخائر حية محلية الصنع واستعمال القوة والعنف ضد الشرطة والاشتراك في تظاهرة غير مرخصة".

ووفقا للنيابة العامة، فان المدانين الثلاثة اطلقوا النار على رجال الشرطة اثناء تفريق تظاهرة في قرية كرزكان ما ادى الى اصابة رجال شرطة.

والقت السلطات القبض على الثلاثة في إحدى المزارع و"ضبطت بحوزتهم ثلاثة أسلحة نارية (خرطوش) محلية الصنع، وطلقات محلية" بحسب النيابة العامة.

وخلال جلسة المحكمة، دفع محامون ب"بطلان اعترافات المتهمين المنسوبة لهم، وذلك لتعرضهم لإكراه مادي، بالاضافة إلى أن التقارير الفنية لم تقدم ما يفيد صلة الواقعة بالمتهمين، الأمر الذي يقضي ببراءة المتهمين".

وأشار المحامون إلى أن "المتهمين أنكروا أمام المحكمة ما نسب إليهم وبينوا أنهم هم من تعرضوا للضرب من قبل الشرطة، وليس العكس".

وكانت المحكمة نفسها حكمت في تموز/يوليو على سبعة من الشيعة بالسجن 15 عاما لادانتهم بتهمة الشروع في قتل شرطي صيف العام .

وتشهد المملكة الخليجية التي تحكمها اسرة ال خليفة السنية منذ اكثر من 250 عاما احتجاجات منذ شباط/فبراير 2011 يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان.

ورغم انهاء حركة الاحتجاجات التي شهدتها المملكة بين منتصف شباط/فبراير واذار/مارس 2011 بالقوة، ما تزال القرى الشيعية المحيطة بالمنامة تشهد تحركات واحتجاجات بشكل مستمر.





مصر: دعوات لـ "شل" حركة مترو الانفاق والداخلية تحذر


حذرت وزارة الداخلية المصرية المتظاهرين الإسلاميين من أنها ستواجه بقوة اية محاولة لقطع الطرق أو عرقلة حركة المرور.

ويأتي ذلك بعد ساعات من دعوة حركة تطلق على نفسها اسم "شباب ضد الانقلاب" إلى ركوب مترو الأنفاق الأحد منذ الساعة السابعة صباحا كجزء من خطة العصيان المدني لإصابة الدولة بالشلل الكامل.

وقالت الداخلية المصرية في بيان لها أنه ستتم مواجهة ما تقوم به جماعة الإخوان من قطع الطرق وإعاقة حركة المرور والتعدى على بعض الأئمه فى المساجد وإختطاف مراسلى وسائل الإعلام وتهديد أمن المواطنين "بكل حزمٍ وحسم وفق ما يكفُله القانون للقوات من حماية أمن المواطنين وتوفير الطمأنينة والسكينة للمجتمع".

ووصفت الداخلية في بيانها تصرفاتٍ وأفعالٍ جماعة الإخوان بأنها خروج واضح على مبادىء السلمية فى التعبير عن الرأى و تقع تحت طائلة القانون.

وطلبت "شباب ضد الانقلاب" فى دعوتها على صحفتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ممن سيشارك فى الفاعلية بعدم رفع أي شعارات أو هتافات حتى يصعب تعقبهم أمنيًا.

وكانت قوات الأمن فرقت باستخدام القوة في 14 آب/أغسطس اعتصامين لمؤيدي الرئيس المصري المعزول في رابعة العدوية وميدان نهضة مصر ما تسبب في سقوط مئات القتلى معظمهم من انصار مرسي.

ونفى مصدر مسؤول بشركة تشغيل مترو الأنفاق ما تردد عن وقف الحركة الأحد بسبب دعوة أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي للتجمع بالمترو وركوبه بأعداد كبيرة لتعطيله.

وقد لقي شخص مصرعه وأصيب أكثر من عشرة أشخاص في مواجهات وقعت الجمعة بين قوات الأمن المصرية والمتظاهرين المؤيدين للرئيس المعزول في محافظتي الإسكندرية والمحلة.

وكانت المظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول قد انطلقت من عدد من المساجد بالعاصمة المصرية ومحافظات أخرى عقب صلاة الجمعة.

وجاءت بعد يوم من قرار الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تمديد حالة الطواريء السارية في البلاد منذ شهر، لمدة شهرين إضافيين، بسبب "التطورات الأمنية".





إغلاق الفراعين يصدم عكاشة.. وصفحات الإخوان تسخر


القاهرة – الوئام – وكالات 

نقلت وسائل إعلام مصرية عن الإعلامي المثير للجدل، توفيق عكاشة، صاحب فضائية “الفراعين” قوله إن فوجئ بقرار إغلاق القناة السبت، مضيفا أن المسؤولين أعادوا قرارهم إلى اتهامها بـ”الإساءة لمؤسسات الدولة” بينما اعتبرت مواقع تابعة لجماعة الإخوان المسلمين أن الخطوة تعني بأن ما وصفه بـ”الانقلاب” بدأ يأكل أبناءه.

ونقلت “بوابة الأهرام” الرسمية عن عكاشة، بعد توقف قناته عن البث قوله: “أطالب الشعب المصري بالرد، فقد قمت بواجبي تجاه بلدي، وأعتقد أنه كان لقناة الفراعين دور كبير في ثورة ٣٠ يونيو/حزيران” في إشارة إلى موجة المظاهرات التي انتهت بعزل الرئيس محمد مرسي.

وأضاف عكاشة: “فوجئت بقرار الغلق اليوم.. ولم تسبقه من قبل مراحل، إلا مرحلة واحدة، حيث وصلني خطاب إنذار بتاريخ ١٢ سبتمبر/أيلول طالبني فيه رئيس المنطقة الإعلامية الحرة أن تتقدم قناة الفراعين بالاعتذار اللائق للمشاهدين، عما بدر من مخالفات تجاه الشعب وشق صف المواطنين بإجراء تصنيفات، يرجى منها الفرقة.”

من جانبها نشرت “بوابة الحرية والعدالة” التابعة للجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين مقالا لفوزي هيكل حول خطوة إغلاق القناة تحت عنوان: “إغلاق ‘فراعين عكاشة’.. السحر ينقلب على الساحر والانقلاب يأكل أبناءه” جاء فيه: “عكاشة انقلب في الفترة الأخيرة على (وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح) السيسي، حين أمهله أسبوعاً للقضاء على أسماه الطابور الخامس، وإلا ستحدث أمور لا يعملها إلا الله، وهو التصريح الذي حاول عكاشة التملص منه.”

وتابع الكاتب بالقول: “ولعل ما سبق كان سببا قويا وراء قرار الانقلابيين التخلص من أحد أكثر مساندي الانقلاب، حيث لم يعد له أهمية بعدما حشد الحشود لتأييد السيسي.. وحرق نفسه بنفسه عندما قام بمهاجمة من وصفه هو بـ’البطل الشعبي’، فخرج من دائرة الضوء غير مأسوف عليه، بل وتنتظره غياهب السجون.”

يشار إلى أن عكاشة كان قد واجه مشاكل قضائية أيضا في فترة حكم مرسي، وصدرت أحكام بحقه وبحق قناته بقضايا متعلقة بإهانة الرئيس والتحريض على قتله.





مبارك : كنت أعتقد أن السيسي أخواني بس طلع «عُقر» و الرئيس القادم لازم يكون من الجيش

 

قالت صحيفة 'اليوم السابع' المصرية إنها تنفرد بنشر ما وصفته بأخطر تسجيل صوتي للرئيس المخلوع حسني مبارك. وحسب الصحيفة، قال مبارك إنه كان يعتقد أن (وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ينتمي للإخوان (المسلمين)، إلا أنه أكتشف أنه 'عُقر'، على حد تعبيره، وتعني' داهية'.

وأضاف مبارك، وفق الصحيفة، أن رئيس مصر يجب أن يكون من الجيش. وأضاف أن (وزير الداخلية الأسبق) حبيب العادلي كان قادرا على تهدئة الأوضاع في ثلاثة أيام فقط.

كما أشار مبارك إلى ما وصفه بـ'غسيل مخ' تعرض له معتصمو رابعة العدوية.

وجاء حديث مبارك فيما قررت محكمة مصرية أمس السبت تأجيل محاكمته ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي في قضايا قتل متظاهري ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 إلى 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وهذه ثاني جلسة منذ الإفراج عن مبارك وخروجه من السجن، الشهر الماضي، بعد حصوله على إخلاء سبيل في إحدى قضايا الفساد المالي، وذلك بعد أن تجاوز المدة القانونية المسموح بها بسجن المتهم احتياطيا، علما بأن السلطات الحالية وضعت مبارك قيد الإقامة الجبرية في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، مرجعة ذلك إلى دواع أمنية، وأثناء الجلسات الأخيرة لمحاكمته بدا في حالة معنوية جيدة، حسب وصف مراسل لوكالة الأناضول للأنباء.

وكانت محاكمة مبارك قد انتهت في يونيو/حزيران 2012 إلى الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس الأسبق على خلفية قضية التواطؤ في قتل متظاهرين، لكن محكمة النقض أمرت بإعادة المحاكمة، التي انطلقت مجددا في 11 مايو/أيار الماضي.

◄◄مبارك :السيسى ده طلع «عُقر» مطلعش إخوان.. وبقى موجود معانا على رأس قائمة الاغتيالات ولو الإخوان طالوه هيدبحوه

◄◄مبارك :نتنياهو قالى بصراحة قبل ما أمشى من الحكم بـ6 شهور لو سبنا بتوع غزة يروحوا على سيناء؟.. قلت له نسيبهم يروحوا فين؟! انسى الموضوع ده forget it.. وإلا هتبقى مشكلة بينا وبينكم

◄◄مبارك : شيوخ قبائل سيناء مجرد ديكور.. والشباب الصغير اللى تحتهم هم
اللى بيمشوهم

◄◄مبارك : بتوع «رابعة العدوية» معمول لهم غسيل مخ كامل وبيقبضوا فلوس

◄◄مبارك :الإخوان» مجانين قتلوا الجنود ومصممين يخبطوا فى الجيش وده غباء.. مفيش دماغ

◄◄مبارك : سيناء باظت بعد قرار مرسى بالإفراج عن الإرهابيين ومظاهرات الإخوان هتهدى لو اتلموا.. حبيب العادلى كان بيلم 2000 واحد والدنيا تهدى

◄◄مبارك :ثورة يناير بدأت فى 2005 على يد أمريكا.. وفى 2010 حسيت إنهم عاوزين يمشونى بأى ثمن.. وأمريكا هى اللى طلّعت القصة بتاعة توريث جمال وبسببها ابنى اتهرى شتيمة

◄◄مبارك :حماس هى اللى قتلت جنودنا على الحدود.. ومرسى مستحيل ينطق بكلمة أو يحقق فى الموضوع علشان همَّ اللى هربوه وقت الثورة






فيديو: للمرة الأولى.. مبارك يخلع نظارته أثناء جلسة محاكمته ويحيى الحضور


خلع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك نظارته الشمسية، وأعاد ارتداءها أكثر من مرة، خلال الجلسة السابعة لإعادة محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل، والتي جرت صباح اليوم السبت. ودخل مبارك القاعة جالساً على كرسي، وتحدث مع نجله علاء الذي جلس بجواره باستمرار، كما قام بخلع نظارته الشمسية وأعاد ارتداءها أكثر من مرة.وقد حضر بعض أنصار الرئيس الأسبق أمام جلسة محاكمته في مقر أكاديمية الشرطة، مرددين بعض الأغاني والهتافات المؤيدة له.

وكان مبارك قد تم نقله بواسطة طائرة هليكوبتر من مستشفى المعادي للقوات المسلحة إلى مقر أكاديمية الشرطة. ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى بالبلاد وإحداث فراغ أمني فيها. كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالمياً.
فيديو






انهارت بالبكاء عند رؤيته مصاباً في إحدى يديه فقام بتهدئتها
بالفيديو.. طفل سوري مصاب: “ماما لا تخافي هذا دم بشار”



تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو مؤثراً لطفل سوري مصاب يقوم بتهدئة والدته المنهارة.

وأظهر المقطع إصابة الطفل في إحدى يديه وانهيار والدته بالبكاء عند رؤيته مصاباً، فقام الطفل بتهدئتها قائلاً: “ماما لا تخافي ما فيني شيء هذا دم بشار”.
فيديو





فيديو: إصابة مصور صحفي في معارك سوريا


أصيب مصور القناة الروسية “روسيا اليوم” أثناء تغطية المعارك في معلولا في القلمون بسوريا حيث وقع في منطقة لتبادل النيران بين الجيش السوري النظامي والجيش الحر.
فيديو





أمهل دمشق أسبوعاً لتقديم قائمة بالأسلحة المحظورة ..
اتفاق أمريكي روسي يحدد إطاراً زمنياً لتدمير ترسانة «الكيماوي»..ويلوح ب«الفصل السابع»

 
لافروف وكيري يتصافحان في ختام مؤتمرهما الصحافي بجنيف أمس (رويترز)

جنيف، اسطنبول - أ. ف. ب

اتفقت روسيا والولايات المتحدة السبت على خطة لإزالة الاسلحة الكيماوية السورية تمهل دمشق اسبوعا لتقديم قائمة بهذه الاسلحة تمهيدا للتخلص منها بحلول اواسط 2014، كما تنص على امكان صدور قرار دولي تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز اللجوء الى القوة في حال لم تف دمشق بتعهداتها.

ويعبر هذا الاتفاق المؤلف من ست نقاط والذي تم التوصل اليه إثر ثلاثة ايام من المحادثات المكثفة بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا، جون كيري وسيرغي لافروف، عن تطور لافت في مشهد الازمة السورية بعد ان بدت الهوة في مواقف الطرفين كبيرة في البداية. وقال كيري في المؤتمر الصحافي الختامي الى جانب نظيره الروسي ان "الولايات المتحدة وروسيا التزمتا العمل على تدمير ترسانة الاسلحة الكيماوية السورية في اسرع وقت ممكن. على سورية التقديم خلال اسبوع قائمة كاملة" باسلحتها الكيماوية. واوضح ان "المفتشين ينبغي ان يكونوا على الارض في مهلة اقصاها نوفمبر.. والهدف هو التثبت من ازالة (الاسلحة الكيماوية) بحلول منتصف العام المقبل".

واضاف كيري "توصلنا الى تقييم مشترك لكميات ونوعية الاسلحة التي يملكها نظام الاسد واننا مصممون على وضع هذه الاسلحة بسرعة تحت اشراف الاسرة الدولية"، وسط تقديرات بان سورية تملك حوالى 1000 طن من الاسلحة الكيميائية. وفي تبدل كبير اخر في الموقف الروسي، يبدو ان الروس وافقوا على مبدأ اصدار قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة في حال لم تف دمشق بالتزاماتها، وهو ما كانوا يعارضونه بشدة منذ اندلاع النزاع السوري قبل عامين ونصف عام. واوضح كيري ان الولايات المتحدة وروسيا "اتفقتا على ان قرار الامم المتحدة سيصدر تحت الفصل السابع الذي يجيز اللجوء الى القوة". وكان مسؤولون اميركيون اكدوا الجمعة صعوبة الاتفاق على قرار صادر تحت الفصل السابع بسبب المعارضة الروسية لذلك. من جانبه اشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالمحادثات مع كيري واصفا اياها بانها "ممتازة". وقال لافروف انه "تم بلوغ الهدف الموضوع في سبتمبر من الرئيسين الروسي والاميركي (...) لوضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت المراقبة". واضاف "انا شخصيا وكيري اكدنا تأييدنا لحل سلمي في سورية". الا ان التحذيرات توالت في المواقف الصادرة في المؤتمر الصحافي. واشار كيري الى انه "لن يكون هناك مجال لمناورات .. او اي شيء سوى تطبيق كامل من قبل نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد".

في نيويورك، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت ان الاتفاق الروسي الاميركي حول ازالة الاسلحة الكيماوية السورية ينبغي ان يتيح انهاء "المعاناة المروعة" للسوريين.

من جهته، رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالاتفاق الاميركي الروسي في جنيف معتبرا انه "تقدم مهم".

وقال فابيوس في بيان ان "مشروع الاتفاق يشكل تقدما مهما"، موضحا ان باريس ستأخذ في الاعتبار تقرير خبراء الامم المتحدة حول الهجوم الكيماوي في 21 اغسطس والذي يتوقع صدوره الاثنين "لتحدد موقفها"..

وقبيل الاعلان عن الاتفاق، حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما دمشق مطالبا اياها باعمال "حسية". وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية، بدأت سورية باخفاء ترسانتها من الاسلحة الكيميائية في حوالى 50 موقعا مختلفا، بهدف تعقيد مهمة المفتشين الدوليين المكلفين مراقبة هذه الاسلحة. وقال اوباما خلال كلمته الاذاعية الاسبوعية "لن نسلم بتصريحات روسيا والاسد. اننا بحاجة الى رؤية خطوات ملموسة تثبت بان الاسد جاد بشأن التخلي عن اسلحته الكيميائية". وابعد من مسألة الاسلحة الكيماوية، يأمل الاميركيون والروس ايضا في ان يفضي الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف الى اتفاق اوسع يرمي الى انهاء النزاع السوري الذي اوقع اكثر من 110 الاف قتيل خلال عامين ونصف عام.

واتفق الوزيران كيري ولافروف في سويسرا على عقد اجتماع جديد في نيويورك "بحدود 28 سبتمبر"، على هامش الجمعية العامة السنوية للامم المتحدة، وذلك لتحديد موعد لمؤتمر دولي للسلام في سورية.

واثر اللقاء الثلاثي مع مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية الاخضر الابراهيمي، جدد لافروف تأكيده التزام روسيا لصالح عقد مؤتمر دولي للسلام في سورية بمشاركة "كل مجموعات المجتمع السوري". ميدانيا، ذكرت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس أن نحو 500 الف شخص "عالقون" في المعارك في ريف دمشق، ويفتقدون للغذاء والماء والادوية.





قال إنه طريق ضيق يقود فيه "بشار" و"بوتين" حكومة "أوباما"
"ماكين": اتفاق أمريكا وروسيا سيمكن الأسد من قتل السوريين

رويترز- واشنطن:
قال اثنان من كبار الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أمس السبت، إن اتفاق روسيا والولايات المتحدة لتدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية سيمنح الرئيس بشار الأسد شهوراً "للمماطلة والخداع" مع مقتل مزيد من الناس في الحرب التي تحتدم في ذلك البلد.

وذكر السيناتور جون ماكين عن أريزونا والسيناتور لينزي جراهام عن ساوث كارولينا، في بيان: "أنه ليس أكثر من مجرد بداية لطريق دبلوماسي ضيق ومعتم، يقود فيه بشار الأسد و(الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين حكومة أوباما".





بعد احتفاله بعيد ميلاده الـ 48 الأربعاء الماضي
واشنطن مستهزئة بـ «الأسد»: لا يستحق بطاقة معايدة

بشار الأسد

«الاقتصادية» من الرياض
استهزأت الولايات المتحدة، أمس الأول، باحتفال الرئيس السوري بشار الأسد قبل يومين بعيد ميلاده، مؤكدة أنها عوضاً عن إرسال بطاقة معايدة إليه قد تشن ضربة عسكرية ضد قواته.

وجاء الاستهزاء الأمريكي على لسان ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وذلك رداً على سؤال عن بطاقة معايدة قيل إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون أرسلها إلى الرئيس السوري الذي احتفل في 11 أيلول (سبتمبر) الجاري بعيد ميلاده الـ 48، بحسب ''الفرنسية''.

وقالت هارف: ''لا أريد الحديث عمّا تفعله حكومة كوريا الشمالية، الرئيس الأسد لن يتلقى حتماً أي شيء مماثل من جانبنا بمناسبة عيد ميلاده''، مضيفة بسخرية: ''كل ما شاهده خلال الأسابيع الأخيرة كان التهديد بعمل عسكري''، تقوده الولايات المتحدة ضدّ قواته. واحتفل الرئيس السوري، الأربعاء بعيده بعد نجاحه في تجنيب قواته ضربة عسكرية كانت الولايات المتحدة تعتزم توجيهها بمشاركة فرنسا، رداً على الاتهامات الموجّهة إلى القوات النظامية السورية باستخدام أسلحة كيماوية في قصف مناطق مدنية في ريف دمشق؛ ما أسفر - بحسب واشنطن - عن مقتل أكثر من 1400 شخص بينهم أكثر من 400 طفل.





المعارضة السورية تدعو إلى حظر الطيران والصواريخ
فابيوس يدعو في بكين إلى دعم العناصر المعتدلة والبحث عن حل سياسي
الأحد 10 ذو القعدة 1434هـ - 15 سبتمبر 2013م
 

طالبت المعارضة السورية، الأحد، المجتمع الدولي بتوسيع حظر استخدام ترسانة الأسلحة الكيماوية التابعة لنظام الرئيس بشار الأسد وإتلافها، ليشمل منع استخدام القوة الجوية للنظام وصواريخه البالستية.

وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، في بيان، إنه يصر على مد حظر استخدام الأسلحة الكيماوية التي أدت إلى خسائر في الأرواح في ريف دمشق تقدر بأكثر من 1400 مدني سوري، إلى استخدام القوة الجوية والأسلحة البالستية ضد المراكز السكنية.

ورفض الجيش السوري الحر الاتقاق الذي تم التوصل إليه السبت، وقال إنه لن يوفر حلا للأزمة في سوريا، ودعا إلى محاكمة بشار الأسد أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وفي سياق ردود الفعل على الاتفاق الأميركي الروسي على آلية للتخلص من السلاح الكيماوي السوري عبر الأمم المتحدة، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الأحد، إن الاتفاق على إزالة الأسلحة الكيماوية السورية خطوة أولى مهمة، ودعا إلى حل سياسي للتعامل مع القتل المتزايد في سوريا.

وأكد فابيوس أن "المهم الآن هو دعم المعارضة المعتدلة وليس العناصر الإرهابية"، وجاء ذلك في تصريحات صحافية في بكين بعد لقائه بوزير الخارجية الصيني وانغ يي.





قيادى بحزب الله: المسئولين تجاهلوا طلبنا تحمل مسئولياتهم الأمنية
الأحد، 15 سبتمبر 2013 - 15:40
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
بيروت (أ ش أ)


كشف رئيس الهيئة الشرعية فى "حزب الله" الشيخ محمد يزبك عن أن الحزب طلب من القوى الأمنية، ومن أعلى المسئولين تحمل مسئولياتهم الأمنية، ولكن ليس من مجيب، مؤكدا أن حزب الله ليس مع الأمن الذاتى.

وتساءل يزبك، فى تعليقه على الانتقادات الموجهة إلى الإجراءات الأمنية التى يتخذها حزب الله،: "ماذا تريدون أن نفعل وأنتم تقولون أن هناك سيارات مفخخة؟ هل رأيتم دولة تتخلى عن أمن أهلها"؟، كما تساءل "إن الذين يتحدثون عن النأى بالنفس: هل النأى بالنفس أن يصبح لبنان ممرا للمسلحين والسلاح إلى سوريا"؟

على الجانب الآخر.. قال عضو كتلة "المستقبل" النائب جان اوغاسابيان إن "تسليح حراس البلديات سيشرع الأمن الذاتى الذى يقوم به "حزب الله" فى مراكز نفوذه، وذلك على حساب ودور الأمن الوطنى الرسمى.

وأضاف أوغاسابيان- فى حديث لصحيفة اللواء اللبنانية ينشر غدا- ما يقوم به حزب الله مرفوض والأمن من مهام الدولة فقط، ولا يمكن القبول بالأمن الذاتى فى كل منطقة او مدينة يقع فيها انفجار، فهذا مخالف للقانون والدستور.

واعتبر أن "إرسال "حزب الله" قواته العسكرية لقتال الشعب السورى استيراد للأزمة السورية وتداعياتها إلى لبنان، واصفا الحزب بأنه "جزء من منظومة مفهومها وعقيدتها وسلاحها ومالها ولغتها إيرانية"





البشير: عام 2014 سيشهد نهاية الصراعات المسلحة فى السودان
الأحد، 15 سبتمبر 2013 - 15:03
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (ا ف ب)

قال الرئيس السودانى عمر البشير اليوم الأحد، إن العام القادم سيشهد نهاية الصراعات المسلحة فى البلد الذى تجرى فيه حرب فى سبعة ولايات من جملة ولاياته السبعة عشر.

وأكد البشير وهو يتحدث إلى اجتماع اتحاد من الشباب "برنامجنا أن يكون العام 2014 نهاية لكل الصراعات القبلية والإثنية والتمرد"، كما أضاف "البداية بأكثر المناطق تضررا بهذه الصراعات فى ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق".

وتدور فى دارفور غرب السودان حرب منذ عشرة سنوات بين حكومة البشير ومتمردين ينتمون للإقليم. وتقدر الأمم المتحدة ضحايا هذه الحرب بحوالى 300 ألف شخص فى حين تقول الحكومة السودانية بأن العدد لم يتجاوز عشرة آلاف شخص، ويعيش 1,4 مليون شخص فى مخيمات نزوح ولجوء منذ بدء الحرب.





تنظيم القاعدة يطلب من الإسلاميين بسوريا ألا يتحالفوا مع المقاتلين العلمانيين
الأحد، 15 سبتمبر 2013 - 14:13
أيمن الظواهرى

دبى (رويترز)

طلب زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى من مقاتلى المعارضة السورية الإسلاميين تجنب التحالف مع مقاتلين آخرين من المعارضة مدعومين من دول الخليج والغرب.

وتعكس تصريحاته شقاقا يزداد عمقا بين مجموعات الجيش السورى الحر الذى يدعمه الغرب ودول عربية ومقاتلين متعاطفين مع تنظيم القاعدة الذى يسعى لشن حملة على الغرب.

وتعد الخلافات بين مقاتلى المعارضة وكذلك نفوذ الإسلاميين المتشددين من أسباب تردد القوى الغربية فى التدخل فى الصراع بسوريا الذى بدأ قبل عامين ونصف العام وقتل خلاله أكثر من 100 ألف شخص.

ونقلت مجموعة سايت المتخصصة فى متابعة المواقع الإسلامية على الإنترنت عن الظواهرى قوله فى رسالة صوتية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية عشرة لهجمات 11 سبتمبر إن الولايات المتحدة ستحاول دفع مقاتلى المعارضة للتحالف مع العلمانيين المتحالفين مع الغرب.

وقال الظواهرى إنه يحذر إخوانه وشعب سوريا من الاتحاد مع أى من هذه الجماعات والجهاد ضدها. ونشر موقع سايت اليوم الأحد ترجمة كاملة لتصريحات الظواهرى التى تضمنت فقرة عن سوريا.

ويبدو واضحا من كلمات الظواهرى أنه يشير إلى الجيش السورى الحر على الرغم من أنه ليست كل الجماعات التى يتكون منها علمانية لكن قبوله الدعم من الغرب ومن دول خليجية يجعله غير مشروع فى عيون تنظيم القاعدة.

وقال الظواهرى إن الأحداث فى مصر تدعم حجته. وكان يشير إلى عزل الجيش للرئيس المصرى الإسلامى محمد مرسى فى الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة ومقتل مئات الإسلاميين فى أعمال عنف.

وزادت الخصومة بين الجانبين فى الآونة الأخيرة لكن الجيش السورى الحر الذى يحتاج بشدة إلى مزيد من الأسلحة والذخيرة حاول مؤخرا أن ينأى بنفسه لتخفيف حدة المخاوف الأمريكية من احتمال أن تصل أى أسلحة توفرها الولايات المتحدة إلى أيدى مقاتلى القاعدة.





أوباما يعلن تبادله رسائل مع الرئيس الإيرانى
الأحد، 15 سبتمبر 2013 - 15:33
الرئيس الأمريكى باراك اوباما

واشنطن (ا ف ب)

أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أنه تبادل رسائل مع نظيره الإيرانى حسن روحانى، وحذره من أن تمهله فى شن ضربات على سوريا لا يؤثر على التهديدات الأمريكية باستخدام القوة لمنع إيران من تصنيع أسلحة نووية.

وأكد أوباما فى مقابلة بثتها قناة إيه بى سى نيوز حصول اتصال له مع روحانى، مبديا اعتقاده بان أزمة الأسلحة الكيميائية السورية أظهرت أن الدبلوماسية يمكن أن تؤتى بنتائج إيجابية إذا ما اقترنت بتهديدات عسكرية.






نتنياهو يأمل أن يؤدي الاتفاق الأمريكي الروسي إلى تدمير أسلحة سوريا الكيماوية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل تأمل أن يؤدي الاتفاق الأمريكي الروسي بازالة الأسلحة الكيماوية السورية إلى "تدمير كامل" للترسانة السورية.

وقال في كلمة خلال مراسم احياء ذكرى الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في حرب 1973 "نأمل أن يسفر التفاهم الذي جرى التوصل إليه بين الولايات المتحدة وروسيا فيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية السورية عن نتائج."

وأضاف "هذه التفاهمات سيجري الحكم عليها من خلال نتيجتها - التدمير الكامل لكل مخزون الأسلحة الكيماوية التي استخدمها النظام السوري ضد شعبه."






بريطاني تنكر بقناع أوباما لسرقة "بنك أوف أمريكا"


رصدت كاميرا مراقبة أمنية لصاً بريطانياً خلال تنفيذه عملية سطو مسلح ضد أحد البنوك متنكراً بقناع يشبه وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، واقعة السطو الطريفة حصلت يوم الخميس الماضي في أحد فروع "بنك أوف أمريكا" في بلدة "ميرماك" الإنجليزية؛ إذ فوجئ موظف الخزينة باللص المتنكر عندما هدده بأنه يحمل سلاحاً نارياً، وأمره بأن يعطيه ما لديه من سيولة نقدية؛ فاضطر الموظف إلى الامتثال للأمر، ثم غادر اللص المكان في هدوء حاملاً غنيمته.

وقال محققون إنهم نجحوا في وقت لاحق في تحديد هوية اللص المتنكر واقتفاء أثره حتى ألقوا القبض عليه.

وخلال إخضاعه للاستجواب اعترف اللص بفعلته، وأقر بأنه كان يحمل مسدساً محشواً بالطلقات خلال قيامه بتنفيذ عملية السطو، وذلك على الرغم من أنه لم يقم بإشهار ذلك المسدس في وجه موظف البنك.

والطريف في الأمر هو أن اللص الذي يدعى "جريفين" لم يكتفِ بوضع قناع شبيه بالرئيس أوباما، بل حرص أيضاً على ارتداء بدلة وربطة عنق شبيهتين بما يرتديه الرئيس الأمريكي عادة، كما ارتدى قفازين أسودين ليبدو التنكر كاملاً.

وأمرت السلطات بحبس اللص المتنكر على ذمة القضية، التي من المقرر أن تبدأ المحكمة النظر فيها في العشرين من الشهر الجاري. 





السلطات الأرجنتينية تقبض علي فتى كان يقتنص شهريا 50 ألف دولار من على الانترنت

اعتقلت الشرطة في الأرجنتين فتى يبلغ من العمر 19 عاما متهم بتزعم مجموعة من قراصنة المعلومات الذين هاجموا مواقع لشركات لتحويل الأموال والمراهنة.

وقالت الشرطة أن الفتى كان يربح ما يزيد على 50 ألف دولار شهريا من نشاطه "الإجرامي" على شبكة الإنترنت والذي كان يقوم به من مسكنه في العاصمة بوينس أيريس.

وقامت قوات الشرطة قبيل بدء عملية الاعتقال بقطع التيار الكهربائي عن الحي حتى لا يتمكن المتهم بمسح البيانات من جهاز الحاسب الآلي الذي يعمل من خلاله.

وأكدت مصادر في شرطة العاصمة الأرجنتينية أن الفتى كان يعيش مع والده خبير الكمبيوتر وتطلب الوصول إلى هويته ما يقرب من عام كامل.

وحسب المتحدث باسم الشرطة فإن المتهم قام باستخدام أجهزة حاسب آلي شديدة التقدم ليقوم بتكوين حسابات افتراضية وأجهزة بعناوين إلكترونية وهمية تتكامل فيما بينها كشبكة افتراضية على الإنترنت لتحويل مبالغ مالية ضئيلة من حسابات المشتركين والعملاء لدى شركات تحويل الأموال والمراهنات دون أن يترك أثرا لنشاطه.

وتضمنت حملة الشرطة مداهمة 5 أماكن في مدن مختلفة منها مدينة روزاريو على بعد 300 كيلومتر من العاصمة.

ووجه الادعاء 3 اتهامات للفتى إذا أدين بها جميعا قد يسجن لعشر سنوات.





أول حساب في تويتر بإيران ملك لوزير الخارجية لكنه محظور


بات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أول مسؤول في بلاده له حساب مؤكد على موقع "تويتر"، لكن أحداً في إيران لا يستطيع قانوناً قراءة تغريداته، حتى إن حسابه محظور تقنياً.

لكن منذ تسلم الرئيس الإيراني حسن روحاني مهامه في أغسطس/آب، أبدت السلطات ليونة أكبر حيال القضايا الثقافية والإعلامية والاجتماعية.

وينشط ظريف الذي يبلع عدد متابعيه نحو 19 ألفا على تويتر، أيضا على موقع "فيسبوك"، وينشر بالفارسية ويتواصل أحياناً مع بعض متابعيه الـ184 ألفاً.

وأحدث ظريف بلبلة إعلامية في بداية سبتمبر/أيلول، على حسابه على "تويتر"، حين هنأ اليهود بحلول السنة الجديدة وندد بحصول المحرقة، بخلاف الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الذي شكك مراراً في حصولها.

وأجاب الوزير حينها، رداً على سؤال طرحته ابنة الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عن المحرقة، أن "إيران لم تنكر هذا الأمر أبداً. الرجل الذي كان ينظر إليه على أنه ينكر حصولها رحل. كل عام وأنتم بخير".

لكن تغريدات ظريف التي تجد صدى طيباً في الخارج، لا يمكن أن يقرأها في إيران سوى أشخاص يستطيعون الوصول إلى موقع "تويتر" في شكل غير قانوني.

وتمنع السلطات الإيرانية الوصول إلى مواقع "تويتر" و"فيسبوك" و"يوتيوب"، فضلاً عن عدد من المواقع الأخرى، على هذا الحظر، فإن لدى عدد من المسؤولين الإيرانيين صفحات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقدمهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الذي يملك صفحتين على "فيسبوك" و"تويتر".

كذلك، ثمة صفحة على موقع "تويتر" للرئيس روحاني، يعتقد كثر أن مكتب الرئيس يديرها، على رغم نفي مستشار روحاني الإعلامي لهذا الأمر.

فيما سخر مغردون من خطوة الوزير الإيراني الذي يتابعه نحو تسعة عشر ألف متابع فقط، بأنه قبل أن يفكر المسؤولون الإيرانيون بإنشاء حسابات على موقع تويتر.. لا بد أن يُتاح للشعب الإيراني تصفُّحُ الموقع الذي تُحظره السلطات الإيرانية.

وانتقد روحاني مراراً تدخل السلطات الإيرانية في الحياة الخاصة للمواطنين، وخصوصاً حظر الأقمار الصناعية ومواقع الإنترنت.





عالم غارق بالأزمات دفع مليار دولار لمباراة ملاكمة
الفائز الأميركي تقاضى مليون دولار عن كل دقيقة لاكم فيها خصمه المكسيكي
الأحد 10 ذو القعدة 1434هـ - 15 سبتمبر 2013م
الملاكمان الأميركي والمكسيكي، كل لكمة بآلاف الدولارات

أنفق العالم الغارق بالأزمات المتنوعة أكثر من مليار دولار على ملاكمة من 12 جولة جرت صباح اليوم الأحد بالتوقيت العربي بين مكسيكي، حصته منها 10 ملايين سيضخها في حسابه بالبنك، فيما نصيب خصمه الأميركي 41 مليون و500 ألف دولار، أي مليون عن كل دقيقة لاكم فيها على الحلبة بمدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا بالغرب الأميركي.

انتهت المنازلة على اللقب العالمي الموحد بوزن ما قبل الوسط لرابطة الملاكمة العالمية WBC والمجلس العالمي للملاكمة، وهو لقب يحمله الأميركي فلويد مايوذر جونيور، البالغ عمره 36 سنة، بفوز مايوذر نفسه على منافسه المكسيكي ساوول ألفاريز، الملقب بأبي الشعر الأحمر، وفق ما راجعته "العربية.نت" لحظة بلحظة في مواقع الأخبار الأميركية بشكل خاص.

فلويد مايوذر محترف وشهير، وفاز ببطولة العالم 7 مرات في 5 أوزان متنوعة، وحصل على جائزة "أفضل ملاكم للسنة" لعامي 1998 و2007 إلى جانب أن أحدا لم يهزمه منذ احترافه بأي نزال في 44 مباراة خاضها وخرج من وراء الحبال فائزا فيها جميعا، منها 26 بالضربة القاضية، لذلك يعتبرونه الأفضل في العالم.

أما المكسيكي ساوول، فأتم 23 سنة من عمره قبل شهرين، وهو من مدينة "غوادالاخارا" (وادي الحجارة) عاصمة ولاية "خاليسكو" بالمكسيك، وهو أيضا محترف ولم يهزمه أحد في 43 مباراة خاضها وفاز في 42 منها، بينها 30 بالقاضية، وتعادل بمباراة واحدة فقط، إلى أن خسر أول مباراة في حياته الاحترافية مع مايوذر اليوم الأحد.


التحدي قبل المباراة: المكسيكي (إلى اليمين) والأميركي
مليار من الدولارات ذهبت مع لكمات 12 جولة

وعن المليار دولار التي دفعها العالم ليشاهد المباراة التي جرت في باحة فندق MGM الشهير، فقد حصرت "العربية.نت" أهم ما ذكروه عن أنابيب إنفاقها، بدءا من الفندق حيث جرت المنازلة، فقد رفع أسعار غرفه، وعددها 5034 غرفة، أكثر من 3 أضعاف لليلتي الجمعة والسبت، ومعظمها احتلها مكسيكيون وأرجنتينيون، لأن المكسيكي ألفاريز هو للأرجنتينيين كميسي بكرة القدم، ويعتبرونه مثالهم الرياضي الأعلى، طبقا لما تكتب عنه صحف أرجنتينية.

وهناك 250 ألف غرفة فندقية في لاس فيغاس حجزها أميركيون وغيرهم منذ الجمعة وإلى الأحد، بسعر كان معدله 75 دولارا للغرفة، وارتفع إلى 225 بسبب المباراة، أي إنفاق زاد على 56 مليون دولار، إضافة إلى من دفعوا ما معدله 72 دولارا بطريقة "ادفع وشاهد" المعروفة باسم pay-per-view بالإنكليزية، وقدروهم في 100 دولة بثت قناة Showtime الأميركية بالكيبل المباراة إليهم مباشرة بأكثر من 7 ملايين، دفعوا وحدهم نصف مليار دولار.

كما تم بيع 25 ألف تذكرة بسعر أقله 100 دولار في صالات للعرض شبيهة بالسينمائية لمشاهدة المباراة، إلى جانب قمصان وفانيللات وقبعات وقفازات وبوستيرات تم بيعها بالآلاف، ويقدرون الإنفاق عليها بأكثر من 50 مليونا، مع بيع 18 ألف تذكرة دخول إلى القاعة الكبرى في الفندق، حيث جرت المباراة، وقدروا إيرادها بحوالي 19 مليون دولار، إلى جانب إنفاق على إعلانات في الصحف والتلفزيونات أثناء المباراة، مع أتعاب وعمولات قدروها بحوالي 70 مليون دولار.

واجتهدت وسائل إعلام أميركية وغيرها أكثر، فقدرت النثريات من التكاليف بالملايين، كدفع ثمن تذاكر الطائرات لمن سافروا على متونها إلى لاس فيغاس، ومصاريف دورة حياتهم اليومية في المدينة، الموصوفة بعاصمة القمار في العالم، مع ما سيخسره بعضهم في كازينوهاتها، ووجدوا أنه يزيد على 40 مليون دولار، انطلاقا من تقدير عدد من توجهوا إليها من الولايات المتحدة وغيرها، أي 400 ألف شخص تقريبا.






وفاة "القصير" أكبر معمر في العالم عن 112 عاماً


 أعلنت أسرة سلستيانو سانشير، الذي تقول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية: أنه أكبر رجل معمر في العالم، عن وفاته اليوم الأحد، في مأوى للعجزة بمدينة نيويورك، عن 112 سنة، بعد ثلاثة أشهر على تسجيل الرقم باسمه في "الموسوعة".

وكان لسانشيز، الملقب بـ"القصير" هوايات متعددة، بينها البستنة، والموسيقى، وكان يرجع عمره الطويل إلى عادته الصحية الأساسية، وهي تناول موزة كل يوم طبقاً لـ(CNN).

وكان "سانشيز" قدد بات المعمر الأكبر في العالم، بعد وفاة سلفه، "جيرومون كيمورا" عن 116 عاماً باليابان، في يونيو الماضي.

وقد ولد "سانشيز" في قرية صغير بإسبانيا عام 1901، وعمل لسنوات في عزف الموسيقى بالقرى، والاحتفالات الشعبية، ثم سافر إلى كوبا، وعمل فيها بحقول قصف السكر، قبل أن ينتقل عام 1920 إلى الولايات المتحدة؛ ليعمل في مناجم الفحم بولاية كينتاكي.

ولم يكن "سانشيز" يعتبر عمره الطويل أمراً مميزاً، كما قال في رسالته إلى موسوعة "جينيس"، غير أن العلماء يرون أن ذلك أمر مميز بالفعل؛ إذ إن 90% من المعمرين الذين يزيد عمرهم على 100 سنة من النساء، ويعتبر "سانشيز" الرجل الوحيد الذي لديه وثيقة ولادة مثبتة، تعود لعام 1901 ولا يزال على قيد الحياة.





أغلى دجاج في العالم .. سعر الواحدة 2500 دولار


يقوم مزارع أمريكي ببيع ما يُعتقد أنه أغلى دجاج في العالم، حيث يبلغ سعر الواحدة 2500 دولار، معللاً ذلك بأنه دجاج أسود اللون من سلالة إندونيسية نادرة. ويحظى دجاج “Ayam Cemani”، بإقبال شرائي هائل بسبب المذاق الطيب الذي يتمتع به لحمه الأسود، فضلاً عن حالة النشاط الهائلة التي يمنحها لمن يتناوله، وفقاً لتصريحات “براد شو” لمجلة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية، مشيراً إلى أنه يتوقع أن يبيع كل ما لديه من دجاج قبل حلول عام 2014. ويقوم “برادشو”، أول مزارع من نوعه في أمريكا، باستيراد الدجاج من إندونيسيا، فيما يقوم بتربيته في مزارع “GreenFire ” بولاية “فلوريدا” الأمريكية، والتي تقوم بدورها ببيع الدجاج إلى المطاعم الفاخرة، والتي تدرجه ضمن قوائم الطعام المميز لديها.





أبل تخسر مليارات الدولارات بسبب الهواتف الذكية الجديدة آي فون


لم تستطع شركة أبل الامريكية ان تكرر نجاحات العام الماضي في هذ العام، فحتى بعد كشفها عن نسختين جديدتين من هاتفها الذكي “5 iPhone” بدأت اسعار اسهمها المالية في البورصات بالتراجع. وفي اليوم الاول تراجع سعر سهم الشركة بنسبة 2.28 % اي 494,64 دولارا للسهم الواحد ، ولكن في اليوم التالي أصبح الوضع أسوأ بكثير حيث انخفض بنسبة 5,44% وبلغ سعر السهم 467,71 دولارا. وبذلك خسرت شركة ابل في غضون يومين 24.5 مليار دولار. ويرى المحللون ان انخفاض سعر الاسهم المالية هذا جاء بسبب عدم استطاعة الشركة الحفاظ بسرية على مواصفات الهواتف الذكية الجديدة، وان هذه المواصفات لم تكن مثيرة للاعجاب من قبل المستثمرين، بالاضافة الى سعر النسخة الاستهلاكية من الهاتف الذكي “iPhone 5 c” سيكون عاليا جدا – 549 دولارا للنسخة المزودة بذاكرة 16 غيغابايت. يذكر ان شركة أبل كشفت النقاب عن نسختين جديدتين من هواتفها الذكية “iPhone” من الجيل الخامس في عرض جرى بمدينة سان فرانسيسكو الامريكية يوم 10 سبتمبر.






العسل الأخضر.. "تقليعة" غذائية بفرنسا (فيديو

شهدت بلدة ريبوفيل الفرنسية المشهورة بإنتاج العسل مفاجأة حينما لاحظ المزارعون أن إنتاجهم من العسل بدأ يأخذ ألوانا غير لونه الطبيعي كالأزرق والأخضر والأحمر.

ولم تدم دهشة المربين طويلا، فبعد البحث والتحقيق وتتبع مسارات النحل تبين للمزارع بيير غونيل أن السبب يعود إلى تغذي نحله على نفايات مصنع مجاور ينتج شراب النعناع بكميات ضخمة. وهو الأمر الذي أثار مخاوف بشأن صلاحية استهلاك هذا هذا العسل الأخضر.

ولم تكن حالة المربي غونيل الوحيدة في منطقة الألزاس، فقد حامت شكوك مربين آخرين حول نفس المصنع ومصانع أخرى قبل عشر سنوات.

ويثير منذ سنوات اتحاد مربي النحل في فرنسا، تأثير منتجات المصانع الغذائية على نشاط النحل في البلاد، وانعكاسات ذلك على إنتاج العسل في فرنسا التي تعتبر أكبر المنتجين بين دول الاتحاد الأوروبي.
فيديو






فيديو: فيل رضيع يبكي لساعات بعد أن هجرته أمه


نشر موقع اليوتيوب مقطع فيديو لفيل الرضيع في حديقة حيوانات بالصين استغرق خمس ساعات في البكاء بعد أن حاولت أمه دهسه بأقدامها ، وفقا للتلفزيون الصيني الرسمي . ويظهر الفيديو الفيل وقد اصابته الكآبة في الوقت الذي عمل فيه القائمون على الحديقة “مواساته” تدريجياً ، وفقاً للمتحدث باسم محمية شيندياوشان للحياة البرية، الذي أضاف قائلاً : “لم يحتمل فكرة فراقه عن والدته التي حاولت قتله.” كما ظهر بالفيديو “سائلا” على وجنتي الفيل الصغير تأكدوا لاحقا أنّها فعلا دموع استغرق ساعات في سكبها.

وعمل القائمون على الحديقة بإبعاد الأم بعد أن شكوا في كونها حاولت قتل صغيرها ، بعد أن لاحظوا أنها مشت فوقه بعد لحظات من ولادته في أغسطس الماضي. وقرب القائمون على الحديقة الام و الرضيع لبعضها مرة اخري ، الا انه الام حاولت قتل الفيل الصغير مرة ثانية بنفس الطريقة ، وذلك قبل أن تهجره تماما. وتبنى أحد العاملين بالحديقة الفيل الرضيع وأصبح لا يفارقه ويعامله كما لو أنه ابنا له. وأشار القائمون أن الرضيع في حال جيدة، ويشهد “تحسناً تدريجياً” بمرور الوقت.
فيديو






بالفيديو.. سائق ينجو من صفائح تطايرت من شاحنة على طريق سريع


نجا سائق تايواني من موت محقق، حين لم تصطدم به عدة صفائح تطايرات من شاحنة على طريق سريع.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم": كاد السائق أن يفقد حياته، لكنه استطاع التحكم في السيارة عندما تطايرت 4 صفائح أمام سيارته، وكانت من الممكن أن تتسبب في إعاقة رؤيته أثناء القيادة.

وحسب الفيديو الذي تم بثه على موقع "يوتويب"، وقع الحادث حوالي الساعة 3:32 بعد ظهر يوم 9 سبتمبر، وتم تسجيله من كاميرا المراقبة على مقدمة السيارة التي كادت أن تصطدم بالصفائح.

ويظهر الفيديو قائد الشاحنة وهو يتوقف على جانب الطريق لالتقاط الأنفاس.
فيديو






بالفيديو والصور: أجمل وأخطر قناة في العالم


تعتبر قناة المياه كورنث Corinth Canal من أجمل وأخطر القنوات البحرية لضيق المكان إذ تحتاج السفن إلى مساعدة من البواخر الصغيرة لتقودها إلى الضفة الأخرى.

هذه القناة التي تستخدم لمرور السفن السياحية، تربط خليج كورنث Corinth بخليج سارونيك Saronic في اليونان في بحر ايجه، ويبلغ طولها 6.4 كم وعرضها 21.3 متر.

تم البدء في بناء هذه القناة عام 1881 وافتتحت عام 1893 وتمر في وقتنا الحاضر 11 ألف سفينة سنوياً.







RF22 بروح المقاتلة النفاثةRaptor


شركة صناعة سيارات أميركية صغيرة تصنع تحفة فنية مستوحاة من المقاتلة النفاثة "22 رابتور جيت".

كشفت شركة "بوليتا موتورز" عن أول سيارة سوبر من انتاجها والتي تحمل اسم RF22 وتتميز بشكل رائع وقوة مستمدة من الطائرات النفاثة المقاتلة.
تتميز السيارة بتصميم مشابه إلى حد كبير لـ" لوتس إيفورا" حيث تم بنائها على أساس الشاسيه الخاص بالسيارة الأخيرة، وقد أطلقت "بوليتا موتورز" نسختين من السيارة السوبر يحملان اسم RF22 و RF22-R.
كلا من السيارتين تحتويان على محرك V6 سعة 3.5 لتر، إلا أنه لم يتم ذكر مصدر المحرك أو مواصفات صناعته، وتملك سيارة RF22 قوة 400 حصان وعزم 481 نيوتن/متر إلى جانب معدل تسارع من الصفر إلى 100 كم/ساعة يبلغ 3.9 ثانية فقط، بينما تتميز نسخة RF22-R بزيادة 105 حصان في قوة المحرك ومعدل تسارع 3.6 ثانية. 
ورغم أن السيارة تم بالفعل إطلاقها فلا يوجد معلومات حول سعر السيارة أو أماكن شرائها أو حتى مواصفات المقصورة.