الاثنين، 24 فبراير 2014

الإخبارية اليومية





ولي العهد يتسلم الدكتوراة الفخرية من جامعة "واسيدا" اليابانية

سبق - طوكيو:
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع شهادة الدكتوراة الفخرية في الحقوق من جامعة "واسيدا" في احتفال كبير أقامته بمقر الجامعة في العاصمة اليابانية طوكيو .
وفور دخول ولي العهد مرتدياً الزي التقليدي لجامعة "واسيدا" قُوبل بعاصفةٍ من التصفيق من جموع الحضور والأوساط الأكاديمية والمسؤولين اليابانيين والسعوديين في مدرجات مسرح الجامعة العريقة كافة.

وبدأت مراسم حفل تسليم شهادة الدكتوراه لولي العهد بكلمةٍ لمدير الجامعة، الذي أكّد أن عطاءات سمو ولي العهد الخيّرة ودعمه للتنمية في بلاده وأنحاء العالم كافة واهتمامه بالتاريخ والمعاقين وتطوير بلاده جعلت شهادة الدكتوراه استحقاقاً للأمير، ثم تلا ذلك قراءة شهادة منحة الدكتوراه؛ حيث جاء في نصّها أن منح ولي العهد الدكتوراه الفخرية نتيجة عطائه لوطنه؛ حيث وضعه على مسار التنمية وبذله الخير والمساعدة لكل محتاج.

تلا ذلك كلمة لولي العهد، قال فيها: إن تكريمي في هذا اليوم هو تكريمٌ لقائدنا خادم الحرمين الشريفين، الذي ينقل لكم تحياته وتقديره، كما أن هذا التكريم أيضاً هو تكريمٌ للوطن الذي يتخذ من سماحة الإسلام منهجاً له.

بعد ذلك تسلَّم ولي العهد شهادة الدكتوراه، ثم عُزف النشيد الوطني للجامعة.

الجدير بالذكر أن جامعة "واسيدا" من أعرق الجامعات اليابانية؛ أُسِّست قبل 130 عاماً وتخرّج فيها 7 رؤساء وزراء لليابان، كما تخرّج فيها مؤسِّسا شركتَي سوني وسامسونج، إضافة إلى عددٍ كبيرٍ من الوزراء والعلماء والسفراء.







وقف معهم في وجه الغلاء.. ووجههم وكرم المتفوقين
"سلمان الإنسان" يدعم كل مبتعث في اليابان بـ10 آلاف دولار

سبق- طوكيو:
منح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، كل مبتعث ومبتعثة في اليابان مبلغ ١٠ آلاف دولار، لمواجهة غلاء المعيشة.

جاء ذلك في لقاء سموه بأبنائه المبتعثين والمبتعثات السعوديين في اليابان، اليوم، على هامش زيارته الحالية لطوكيو, حيث ألقى سموه كلمة توجيهية ثم كرم الطلاب المتفوقين والحاصلين على جوائز دولية ومحلية.







الداخلية: استعادة مواطنين كانا موقوفين في أفغانستان



صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء المهندس “منصور التركي”، بأن المملكة وفي إطار الجهود الرامية لاستعادة السعوديين الموقوفين خارج المملكة, تم استعادة اثنين من المواطنين الذين سبق استيقافهما في جمهورية أفغانستان الإسلامية لأسباب أمنية.
وأوضح اللواء “التركي”؛ أن المواطنين وصلا إلى المملكة يوم الخميس الموافق 29- 3 – 1435هـ , وتم ترتيب وتسهيل التقائهما بذويهما، مضيفاً أنه سيتم إخضاعهما للأنظمة المرعية بالمملكة. يذكر أن؛ المملكة سبق وأن استعادة العديد من المواطنين من عدة دول من أبرزها استعادة أكثر من “120″ من مواطنيها الموقوفين في خليج غوانتناموا، وهذا يؤكد تميز الجهود السعودية في استيعاب واحتواء من تتم استعادتهم في مجتمعاتهم، وذلك على الرغم من عدم التزام بعض العائدين إلى المملكة والذين خالفوا الأنظمة والتعليمات وهربوا خارج المملكة، مما زاد من المصاعب التي تعرضت لها هذه الجهود فيما تبقى جهود الدولة متواصلة لإعادة أبناء الوطن المتورطين بقضايا أمنية خارج الوطن، كذلك استعادة ما يقارب من “20″ مواطنا من العراق. كما سجلت الجهود المتواصلة إعادة 29 شخصاً للمملكة قبل أسبوعين من دولة اليمن الشقيقة أثر تورطهم بقضايا داخل المملكة متنوعة.





الشورى: استدعينا 364 مسؤولاً.. والحكومة تتبنى قراراتنا



الاثنين, ۲٤ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
- الرياض:

كشف المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الدكتور محمد المهنا أن الحكومة تبنت واستجابت لنحو 80% من قرارات المجلس، منتقدا من يقول بأن الشورى ليس له دور.

وأضاف أن المجلس استضاف خلال سنته الأولى من الدورة الحالية، أكثر من 364 مسؤولا في جميع قطاعات ومؤسسات الدولة، من بينهم 4 وزراء، لمناقشة أهم العقبات التي تعترض سير عمل تلك الجهات بما يساعد في تذليلها وبما يزيح المعوقات بهدف الارتقاء بمستوى خدمات تلك الجهات المقدمة للمواطنين.

وشدد على الدور الذي اضطلعت به المؤسسة الشورية في الكثير من الملفات الرامية للدفع بعجلة التنمية وتقديم الكثير من المعالجات في القضايا، بما يتناسب وطموحات القيادة وتطلعات المجتمع بكل فئاته، بحسب "الوطن".

وأكد المهنا أنه من حق المواطنين أن يكون سقف توقعاتهم وتطلعاتهم من مجلس الشورى عاليا ومرتفعا، لكون المجلس لم يتم إيجاده إلا لخدمة الوطن والمواطنين.




الملاحقة والاسترداد لمن يزور في معلومات "الدعم السكني"



الاثنين, ۲٤ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل- الرياض:

توعد نظام الدعم السكني الحكومي الذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا، من يقدم معلومات وبيانات غير صحيحة لوزارة الإسكان من أجل الحصول على الدعم بعقوبات مشددة منها المطاردة الأمنية، باعتبار تقديم المعلومات غير الصحيحة تزويرا يوجب الملاحقة القضائية.

وتسري العقوبات كذلك على من يقدم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة أو غير صحيحة أو غير مكتملة سواء في طلب الدعم السكني أو غير ذلك، أو إخفاء أي معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها بموجب أحكام التنظيم أو التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم.

ووفقا لـ"المدينة" فقد وضع النظام إجراءات مشددة لتلك الأفعال المشينة منها إلغاء طلب الدعم السكني الخاص بالمتقدم، واسترداد الدعم السكني الذي حصل عليه المستفيد إذا كان يشتمل على أرض أو وحدة سكنية، وتحصيل مبلغ القرض السكني كاملا إذا كان الدعم السكني الذي حصل عليه المستفيد يشتمل على قرض سكني، فضلا عن إحالة المخالفين إلى الجهات الرسمية الأخرى لاتخاذ اللازم حيالهم حسب الأنظمة والتعليمات.





متحدث العمل ينفي الشروط المتداولة لعودة العاملات الإندونيسيات




نفى المتحدث الإعلامي بوزارة العمل “حطاب العنزي”، ما تمّ تداوله عبر وسائل الاتصال عن الشروط التي وضعتها إندونيسيا لاستقدام عمالتها، وقال؛ “إنه لم يتم الاتفاق على شيءٍ مما ورد، وهناك لجنة مشكّلة من الطرفين لصياغة العقد والاتفاق على إجراءات الاستقدام”.
يأتي ذلكً بعد تداول رسائل عن الشروط التي وضعتها إندونيسيا لعودة العاملات المنزليات إلى السعودية، والتي لاقت استهجاناً كبيراً عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، وتردد أن الشروط التي وضعتها إندونيسيا هي:
1- الراتب 1480ريالاً سعودياً.
2- تأمين صحي على العاملة.
3- عدم أخذ جوازها وإقامتها.
4- إلزام الكفيل بتأمين جوّال بشريحة مستقلة للاتصال بأهلها وعدم أخذ الجوّال منها.
5- شحن الجوّال كل شهر بمبلغ 50 ريالاً لا يحسم من العاملة.
6- من حق الخادمة إجازة يوم في الأسبوع لا تعمل فيه وتخرج لشراء ما يخصّها.. مع عدم منعها من الإجازة أو إعطاؤها تعويضاً عن يوم الإجازة إن وافقت العاملة؛ والتعويض يكون 50 ريالاً عن كل أسبوع.
7- فتح حساب للعاملة ووضع راتبها أول كل شهر ميلادي في البنك مع إرسال صورة منه إلى القنصلية الإندونيسية.
8- عدم تشغيل العاملة أكثر من 8 ساعات في اليوم، ومن حق العاملة أن تتوقف عن العمل بعد 8 ساعات ولا يجبرها صاحب العمل.
9- تأمين غرفة صحية مع حمام صحي مستقل للعاملة.
10- توفير الغذاء الكافي للعاملة والطعام الذي تشتهيه ولا يحق لربة المنزل إرغامها على طعام لا تحبه.
11- صرف 100 ريال للعاملة كل شهر لشراء ملابس لها ولا تحسم من الراتب.
12- من حق العاملة أن ترفض العمل إن تعرّضت لسوء أو تحرُّش.
13- يكتب صاحب العمل إقراراً على نفسه في القنصلية الإندونيسية بمعاملة العاملة بشكلٍ جيدٍ وعدم إيذاء العاملة منه أو من ربة المنزل.
14- لا يحق لصاحب العمل أن يرسل العاملة إلى أيِّ مكانٍ تعمل فيه غير منزل صاحب العمل فقط ومن حق العاملة أن ترفض.
15- لا يحق لصاحب العمل أو ربة المنزل أن يدخلا غرفة العاملة وتفتيشها نهائياً، ومن حق العاملة رفض العمل إن تم تفتيش غرفتها أو شنطتها.
16- لا يحق لصاحب العمل أن يمنع العاملة من الاتصال بأهلها في أي وقت تشاء.
17- من حق العاملة أن ترفض العمل إن وجدت المنزل أكثر من أربع غرف.
18- لا يحق لصاحب العمل إجبار العاملة أن تعمل خلال إجازتَيْ عيد الفطر وعيد الأضحى، ومن حق العاملة أن ترفض العمل إلا أن يعوضها عن اليومين مبلغاً وقدره 200 ريال عن كل يوم.
19- سيتم تزويد العاملة برقم القنصلية الإندونيسية بالرياض أو بجدة للاتصال، إن حدث أي إخلالٍ بالعقد.






"الجوازات" تتوقف عن استقبال المراجعين لإصدار "الجواز السعودي" دون حجز إلكتروني


حددت المديرية العامة للجوازات تاريخ 15 /5 /1435هـ آخر موعد لاستقبال المراجعين في جوازات منطقة الرياض ممن لم يسبق لهم حجز موعد إلكتروني لاستخراج الجواز السعودي أو تجديده.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المديرية المقدم أحمد اللحيدان أن هذا القرار يأتي في إطار التحول إلى الحكومة الإلكترونية، مؤكدا أن هذا القرار سيتم تعميده على جميع المناطق لاحقا.

وأضاف اللحيدان أن الخدمات الإلكترونية تساهم في معرفة المتقدمين للمتطلبات الخاصة بالخدمات، إذ إنها تظهر في تذكرة الموعد التي يجب طباعتها وإحضارها مع المتطلبات.







200 ألف ريال والحبس عامًا للمثمّنين العقاريين المخالفين لهيئة المقيّمين

ماجد عسيري- الدمام
الإثنين 24/02/2014

حددت وزارة التجارة والصناعة 7 عقوبات للمقيّمين «المثمنين» العقاريين المعتمدين، بعد تنفيذ آلية هيئة المقيّمين والتي تعمل الوزارة على اعداد لوائحها تمهيدا لاطلاقها. وشملت العقوبات الغرامة المالية والتي لا تزيد عن 200 ألف ريال، والحبس مدة لا تتجاوز سنة واحدة، مشيرة إلى أن هناك عقوبات تدريجية، تبدأ بالانذار، اللوم، الإيقاف من ممارسة المهنة مدة لا تزيد على سنة، والشطب من السجل. وأكدت مصادر مطلعة لـ»المدينة» أن وزارة التجارة والصناعة حددت عام 1439 هـ، لتنفيذ آلية هيئة المقيّمين «المثمنين» العقاريين المعتمدين، وأن الوزارة لن تقبل بعد هذا التاريخ اعتماد أي مقيّم غير مسجل في كشوفاتها كمقيّم معتمد، في حين أن المقيّمين الذين لم يعتمدوا من حقهم أن يعملوا في شركات مرخص لها ولديها سجل خاص بالتثمين والتقييم. وأوضحت المصادر أن على المقيّمين المعتمدين الخضوع لاختبار وتجاوز 300 ساعة تدريب، نصفها دراسة نظرية، والآخر عملي، وأن يكون الاختبار مدفوع الثمن من قبل المتقدم، ليتمكن من الحصول على رخصة مزاولة المهنة من وزارة التجارة، على غرار رخصة المحامين والمهندسين. 
وأضافت المصادر أن وزارة التجارة تعمل حاليًا على تدريب وتثقيف المقيّمين الحاليين من خلال جامعات محلية وبواسطة مدربين، وأن للمقيّمين معايير محددة يجب توافرها حتى يتم اعتمادهم من قبل الوزارة.
كما شكلت وزارة التجارة لجانا من مستشارين وقانونيين تتعلق بالنظر في مخالفات المقيّمين وتحديد العقوبات، حيث اعتمدت الوزارة 7 عقوبات للمخالفين هي، الإنذار ،اللوم، الإيقاف من ممارسة المهنة مدة لا تزيد على سنة، غرامة مالية لا تتجاوز 200 ألف ريال، إلغاء الترخيص، شطب قيد المخالف من سجل المقيّمين المعتمدين والسجن مدة لا تتجاوز سنة واحدة، ويراعى أن تتناسب العقوبة مع المخالفة، كما أنه في حال صدور قرار قطعي بعقوبة الإيقاف أو إلغاء الترخيص أو الشطب تصفى على نفقة من صدر بحقه هذا القرار جميع المعاملات المعلقة لديه والحقوق والالتزامات المترتبة على ذلك، وتبين اللائحة التنفيذية الإجراءات اللازم اتخاذها في هذا الشأن.
وقالت المصادر: تتولى المحكمة المختصة النظر في القضايا الناشئة عن ارتكاب أي من المخالفات وهي مزاولة مهنة التقييم دون الحصول على ترخيص، مزاولة مهنة التقييم بعد إلغاء الترخيص أو شطبه أو انتهائه وعدم اتباع الإجراءات اللازمة للتجديد، فتح أو إنشاء أو إدارة مكتب لمزاولة التقييم دون الترخيص أو انتحال لقب من الألقاب، التي تطلق عادة على مزاولي مهنة التقييم.
جدير بالذكر أن إنشاء هيئة للمقيّمين المعتمدين جاء بقرار من مجلس الوزراء، لتنظيم عمليات السوق العقارية، ويعني إنشاء الهيئة الخاصة للمقيّمين المعتمدين بالدرجة الأولى الإشراف على كل من له علاقة بالمهنة، ومتابعة أي شخص يخل بالتزاماته في المهنة، كما أن الهيئة لن تسمح لأي شخص ليس لديه ترخيص بمزاولة المهنة، كما أن السجلات الخاصة بالمقيّمين سيكون أساسها وضع الضوابط في أعمال التقييم ورفع مستوى العاملين في التقييم والتثمين العقاري وتطوير مهنة التقييم، على أن يضع النظام الخاص بالمهنة ضوابط خاصة لمن يحصل على سجل للمقيّمين والمثمّنين ومن له الحق في الحصول عليه.





إلغاء واسترداد “الدعم السكني” لمن يزوّر معلوماته

سعيد الزهراني - الطائف
الإثنين 24/02/2014

وضع نظام «الدعم السكني»عقوبات مشددة لمن يقدم معلومات غير صحيحة للحصول على منتجات وزارة الإسكان المختلفة، منها المطاردة الأمنية باعتبار تقديم المعلومات غير الصحيحة عمليات تزوير تستدعي الملاحقة من قبل الجهات الأمنية وإصدار العقوبات اللازمة من قبل الجهات القضائية. كما يترتب على تقديم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة أو غير صحيحة أو غير مكتملة سواء في طلب الدعم السكني أو غير ذلك أو اخفاء أي معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها بموجب أحكام تنظيم الدعم السكني أو التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم السكني.
ووضع النظام إجراءات مشددة لتلك الأفعال المشينة منها إلغاء طلب الدعم السكني الخاص بالمتقدم، استرداد الدعم السكني الذي حصل عليه المستفيد إذا كان يشتمل على أرض سكنية أو وحدة سكنية، تحصيل مبلغ القرض السكني كاملاً إذا كان الدعم السكني الذي حصل عليه المستفيد يشتمل على قرض سكني، كما أن الوزارة ستقوم بإحالة المخالفين إلى الجهات الرسمية الأخرى لاتخاذ اللازم حيالهم حسب الأنظمة والتعليمات.





إلزام الشركات ذات الأخطار العالية بالتأمين على الغير


علي العميري - مكة المكرمة
الإثنين 24/02/2014


صدرت الموافقة الكريمة على إلزام المنشآت والشركات والمؤسسات ذات الأخطار المرتفعة والأمكنة التي تكتظ بالجمهور بالتأمين التعاوني تجاه الغير وتكليف مجلس الدفاع المدني بتحديد المنشآت والمؤسسات المشمولة بهذا القرار فيما تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بإقرار صيغ نماذج ووثائق التأمين اللازمة طبقًا لما هو منصوص عليه في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
وألزم القرار، الذي اطلعت «المدينة» على صورة منه المديرية العامة للدفاع المدني بالتأكد بصفة دائمة من التغطية التأمينية على المنشآت والأنشطة الأهلية ذات الأخطار المرتفعة أو المكتظة بالجمهور عند الترخيص للنشاط أو تشغيل المنشأة أو تجديد تراخيصها . كما نص القرار على إلزام جميع الجهات الحكومية بتضمين شروط المنافسة ـ إدارة المنشآت أو الأنشطة الحكومية ذات الأخطار المرتفعة المكتظة بالجمهور ـ نصًا يلزم الشركات أو المؤسسات الأهلية بالتأمين التعاوني تجاه الغير عند ترسية المشروعات عليها.
وكان وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب اقترح وضع ترتيبات لإلزام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني لها حتى لا يكون عدم توفير ذلك الغطاء التأميني مدعاة لمطالبة الدولة بتعويضهم عن الأضرار التي تلحق بأملاكهم.





«كفاءة»: تكييف المباني يستهلك نصف الاستخدام الكهربائي في المملكة
ترتفع خلال ساعات الذروة إلى 70%
غازي القحطاني - الرياض
الإثنين 24/02/2014


كشفت دراسة حديثة قام بها البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن تكييف المباني مسؤول عن أكثر من مئة وعشرة اآاف جيغوات - ساعة في السنة أي أكثر من نصف الاستخدام الكهربائي في المملكة علمًا أن هذا المعدل يرتفع 70 في المئة في ساعات الذروة.
وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن معايير الدنيا لمعامل كفاءة الطاقة محددة حاليًا من خلال المقياس 2663 في هيئة المواصفات والمقاييس عند 7.5، من دون أي تمييز بين نوع الجهاز وقدرة التبريد، مما يتنافى مع الممارسات الدولية في هذا المجال، ويعتبر من ادنى المعايير عالمي مقارنة مع اليابان، حيث إن المعايير المعمول بها هي 15 وفي دولة الكويت 10.8، أما في كوريا 10.1، ملمحة إلى أنه لا يوجد حاليًا أي آلية لمراقبة جودة الكفاءة في السوق السعودي حيث يصدر إلى المملكة العديد من المكيفات ذات معامل أقل من 7.5. كما أشارت الدراسة أنه عند كل زيادة وحدتين في معامل الكفاءة في المكيف يتم توفير ما يقارب 22 في المئة من الاستهلاك، حيث تم دراسة سوق المكيفات السعودي، ولم يتضح وجود أي علاقة حاليًا بين أسعار المكيفات ومعامل كفاءة الطاقة فيها، حيث إن الأسعار تتأثر اكثر ببلد المصنع والإكسسوارات الموجودة في الجهاز، كما تم دراسة تجارب الدول، التي طبقت معايير دنيا جديدة لمعامل كفاءة الطاقة مثل اليابان والولايات المتحدة واستراليا، وتبين أن تبني معايير مماثلة لما تم تطويره في المملكة لا يزيد أسعار المكيفات بأكثر من 10 في المئة، وبأن هذا الارتفاع ما يلبث أن ينحصر خلال فترة ما بين 12 شهرًا إلى 18 شهرًا.
وذكرت الدراسة كذلك أنه أكثر الأجهزة مبيعًا في المملكة هي ذات سعة تبريد 1.5 طن أو 18000 وحدة حرارية بريطانية كل ساعة، وتم مقارنة استهلاك نوعين من هذه الأجهزة، واحد ذات معامل 7.5 والآخر ذات معامل 11.5، وقد تبين وجود نسبة توفير توازي 35 في المئة أي ما يعادل 340 ريالًا سعوديًا سنوياُ على فاتورة المستهلك.
يذكر أنه تم بيع نحو مليون مكيف شباك تشكل ما نسبته 55 في المئة ونحو 650,000 تشكل ما نسبته 45 في المئة مكيف سبلبت في عام 2011 في المملكة، أما الـ 5 في المئة الباقية هي من نوع شيلر وغيرها، كما تشير الإحصاءات إلى تزايد الطلب على مكيفات من نوع السبلت والتكييف المركزي وتناقص في الطلب على مكيفات الشباك،






أمانة جدة تعلن عن قرعة منح سامية للجامعيين غداً
الأحد 23 ربيع الثاني 1435هـ - 23 فبراير 2014م

تعلن أمانة محافظة جدة غداً الاثنين عن دفعة جديدة من المنح السامية للأساتذة الجامعيين، الذين صدرت لهم أوامر سامية بالمنح في مدينة جدة.

وسيتم إجراء القرعة يوم غد الاثنين الموافق 24/4/1435هـ في المسرح الداخلي بمبنى الأمانة الرئيسي الساعة الثالثة عصراً.

حيث سيتم توزيع المنح بنظام القرعة العلنية وبأرقام سجلاتهم المدنية، ودعت الأمانة الأساتذة الجامعيين المذكورة سجلاتهم المدنية إحضار الهوية الوطنية وصورة منها، والحضور في الوقت المحدد.





المتهمون في قضايا الشغب تراجعوا مؤكدين رفضهم للتظاهر ضد الدولة

محمدالعنزي (الدمام)

لا يزيد عدد القضايا التي تنظرها المحكمة المختصة بقضايا مثيري الشغب في محافظة القطيف حاليا عن 15 قضية، حيث انخفض عدد القضايا الخاصة بمثيري الشغب والتي تحال من الجهات الأمنية إلى الدوائر القضايئة في المحافظة شهريا إلى نحو ثلاث قضايا فقط خلال الأشهر الأخيرة الماضية، فيما كانت في فترات سابقة تصل إلى العشرات، فضلا عن أن نحو 99 % من المتهمين في هذه القضايا يحاكمون وهم مطلقو السراح بكفالة.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «عكاظ» فإن مدة التحاكم في قضايا المتورطين في قضايا الشغب التي وقعت في محافظة القطيف لا تتجاوز الشهرين بما فيها مدة الاستئناف التي تستغرق شهرا كاملا، حيث تعتبر مدة الاستئناف نصف مدة التحاكم التي تباشرها المحكمة والتي يتم التقاضي فيها بشكل علني وبحضور أعضاء حقوق الإنسان وكذلك السماح للمتهمين بالاستعانة بالمحامين إن رغبوا بذلك.
وشهدت جميع المحاكمات تراجع غالبية المتهمين عن الأعمال التي قاموا بها وأنهم كانوا يشاركون لأهداف غير التي يتم الترويج لها مؤكدين رفضهم للتظاهر ضد الدولة.

أحكام حضورية
وتسير المحاكمات الخاصة بمثيري الشغب في المحكمة الجزئية بالقطيف كغيرها من المحاكمات الأخرى، وذلك من خلال حضور المتهمين في المواعيد المحددة مسبقا، ولم يسجل غياب لأي منهم، ولم تصدر المحكمة أي حكم غيابي ضد أي من المتهمين، فيما اختلفت الأحكام من متهم لآخر بحسب معطيات القضية التي تنظرها المحكمة والتي يرى ناظرها الحكم المناسب الذي يستحقه المتهم بعد توفر جميع الأدلة والقرائن التي تدينه أو تكون في صالحه، وتفاوتت الأحكام من حيث نوعيتها وعدد سنوات السجن حسب التهم المثبتة ضد كل منهم.
وكانت محكمة القطيف شهدت محاكمة أحد المتهمين في شغب القطيف كان قد تقدم بطلب ابتعاث خارجي للدراسة على حساب الدولة، وجاءت الموافقة على طلبه أثناء مراجعته لقضيته في المحكمة، فتم ابتعاثه بعد أن رأت المحكمة الإكتفاء بالمدة التي قضاها قبل النظر في قضيته، وذلك بالنظر إلى توبته ورفضه لمبدأ التظاهر وندمه على ما قام به.
وبتسليم المطلوب حسن جعفر المطلق نفسه للجهات الأمنية في المنطقة الشرقية مؤخرا تقلصت قائمة الـ 23 إلى ثمانية مطلوبين فقط «لايزالون فارين حتى الآن» بعد أن بادر بعض المطلوبين إلى تسليم أنفسهم طواعية للجهات الأمنية، فيما تم القبض على البعض الآخر. 
وكانت وزارة الداخلية قد أفرجت عن عدد من المطلوبين الذين سلموا أنفسهم طواعية للجهات الأمنية بعد استكمال الإجراءات النظامية المتبعة في ذلك، وبادر أربعة مطلوبين بتسليم أنفسهم بعد 24 ساعة فقط من إعلان القائمة، وتمكنت الجهات الأمنية من القبض على سبعة مطلوبين هم بشير جعفر حسن المطلق، أحمد شرف حسن السادة، حسين حسن علي آل ربيع، رضوان جعفر محمد آل رضوان، عبدالله سلمان صالح آل سريح، محمد صالح عبدالله الزنادي ومحمد كاظم جعفر الشاخوري، فيما قتل المطلوب خالد عبدالكريم اللباد في مواجهة مع رجال الأمن، ومرسي علي إبراهيم آل ربح بعد فراره من رجال الأمن في العوامية خلال الفترة الماضية.
يذكر أن الثمانية الذين ما يزالوا مطلوبين للجهات الأمنية هم رمزي محمد عبدالله آل جمال، سلمان علي سلمان آل فرج، علي حسن أحمد آل زايد، فاضل حسن عبدالله الصفواني، محمد حسن أحمد آل زايد، محمد علي عبدالرحيم الفرج، محمد عيسى صالح آل لباد، ومنتظر علي صالح السبتي.





لحين اكتمال توسعة المطاف في كافة المراحل
بالصور.. الانتهاء من مشروع التكييف المؤقت بالحرم المكي

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة: 
انتهت الرئاسة العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من مشروع التكييف المؤقت بالمسجد الحرام.

ويتضمن هذا المشروع تكييف القبو من أجياد إلى قبو منتصف التوسعة السعودية الأولى وتكييف الدور الأرضي والأول بدءاً من باب الصفا وحتى باب الملك عبدالعزيز.

ويأتي تنفيذ هذ المشروع بغرض توفير التكييف بصفة مؤقتة بقصد تلطيف درجة الحرارة لحين اكتمال مشروع توسعة المطاف في كافة المراحل والذي يقدّم حلولاً شمولية لتكييف كافة الأروقة المحيطة بصحن الطواف في كافة الأدوار إضافة إلى تكييف المسعى وتوسعة الشامية بطاقة تبريد إجمالية تصل إلى 120 ألف طن تبريد.

ويتضمن المشروع اعتماد أنظمة تبريد صديقة للبيئة تساعد في تخفيض درجة الحرارة التي تنبعث من المبردات وتوفر قرابة 50% من الطاقة الكهربائية اللازمة لنظام التكييف.






خالد بن طلال: تجميد الدور السياسي للبعض وتحركات القيادة حالياً سيعيدان ثقل المملكة المتذبذب منذ عامين

أكد الأمير خالد بن طلال أن تجميد الدور السياسي لبعض الأطراف – دون تسميتهم - جراء تخبطاتهم واعتمادهم الكلي على المال والدم إضافة إلى التحركات الحالية للقيادة عالمياً، من شأنهما إعادة ثقل المملكة الذي اهتز خلال العامين الماضيين – وفقاً له.

جاء ذلك في تغريدة له اليوم (الأحد) على حسابه الرسمي بموقع تويتر، مشدداً على أهمية الجولة الرسمية الحالية لولي العهد وزيارة الأمير محمد بن نايف إلى أمريكا.

وقال الأمير خالد في تغريدته: "تجميد بعض الأطراف من دورهم السياسي بسبب تخبطاتهم واعتمادهم الكلي على المال والدم وأهمية الزيارات الرسمية لسمو ولي العهد الأمير سلمان خاصة لباكستان ثم اليابان وبعدها الهند وسمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف لأمريكا سترجع بلادنا إلى ثقلها السياسي الطبيعي عالمياً، خاصة دورها الرئيسي في المنطقة بعد أن تذبذب خلال العامين الماضيين".





بحضور أكثر من 15 ألف مشاهد يتقدمهم المحافظ "السحيمي"
بالصور.. فريق الصقور السعودية يختتم عروضه الجوية في العلا

بدر الجبل - سبق - العلا
: اختتم فريق الصقور السعودية عروضه الجوية في محافظة العلا عصر أمس الجمعة، ضمن بطولة خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل, بحضور أكثر من 15 ألف مشاهد للعروض الجوية، كما حضر العرض محافظ محافظة العلا سعد السحيمي ومسؤولو الدوائر الحكومية بالعلا.

من جانبه شكر محافظ العلا فريق الصقور السعودية على حضورهم, الذي أسعد أهالي المحافظة به, كما وجه فريق الصقور السعودية شكرهم لجميع القائمين على البطولة.



















​دعتهم لأخذ الحيطة والحذر ونشرت عدة أرقام للتواصل معها
"الخارجية" تحذر السعوديين من أماكن التجمعات بأوكرانيا


: حذّرت وزارة الخارجية المواطنين السعوديين الموجودين في أوكرانيا من أماكن التجمعات المشبوهة، ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر وتجنب تلك الأماكن.

وقالت الوزارة في تغريدة لها على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ظهر اليوم: "نظراً لما تشهده الأوضاع الراهنة في أوكرانيا نرجو من المواطنين المتواجدين فيها أخذ الحيطة والحذر وتجنب أماكن التجمعات المشبوهة".

ودعت في تغريدة تالية إلى التواصل مع سفارة خادم الحرمين في العاصمة كييف، في حال الحاجة إلى مساعدة، على الأرقام: 00380445205170-00380445205171.










بناء 15 ألف وحدة سكنية بجدة العام المقبل

تعتزم وزارة الإسكان بناء ثلاثة من مشروعاتها الإسكانية بمحافظة جدة على مساحات تقدر بنحو 8 ملايين متر مربع، والتي تشمل عمائر تضم قرابة 15 ألف وحدة سكنية لاستيعاب أكثر من 80 ألف نسمة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الإسكان إنه سيتم البدء خلال الأشهر المقبلة في ترسية هذه المشروعات على شركات محلية وإقليمية متخصصة للتطوير العقاري، متوقعاً أن يكتمل العمل فيها في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح أن الوحدات السكنية ستكون متنوعة بين فلل وشقق، وستوفر لها كافة الخدمات من مساجد، ومرافق تعليمية وخدمية بالإضافة للحدائق والملاعب، مبيناً حسب "المدينة" أن بدء العمل في آلية الاستحقاق لمدينة جدة سيكون في السادس من الشهر المقبل، بينما سيتم التوزيع في غضون الأشهر الستة المقبلة.




مصدر قضائي: نشر مقاطع "التحرش" جريمة.. وللمتحرش مقاضاة الناشر


أوضح مصدر قضائي أن نشر مقاطع التحرش الجنسي يعد جرماً يعاقب عليه نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ونظام الإجراءات الجزائية، كاشفاً أنه يحق للمتحرش رفع شكوى على الناشر.

وقال إن هذه الممارسات بنشر المقاطع تدخل تحت بند التشهير وهي عقوبة غير نافذة إلا بأمر قضائي، لافتاً وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن التصوير لا يعد دليلاً قاطعاً، وبناء على نظامي مكافحة الجرائم المعلوماتية والإجراءات الجزائية يُجرّم من ينشر مقاطع للتحرش في وسائل التواصل الاجتماعي، كونه نفّذ عقوبة دون أمر قضائي.

وأشار إلى أن العلة من منع النشر دون إذن قضائي أن فيه تعدياً على ما قصده الشرع بالعقوبة الواردة في النظام، وهو الحد من انتشار المقاطع غير اللائقة، معتبرا أن نشر مقاطع الفيديو التي تُظهر جرائم التحرش قد يأتي بنتائج سلبية على العقوبة، حيث قد يتمرس الجاني من العقوبة أو يجد له مخرجاً وينكر.

وأفاد بأنه في حال وُجد مقطع لمتحرش فالأوجب تسليمه للجهات المختصة للتحقق من صحته، مؤكداً أحقية المتحرش - الذي نُشر مقطع فيديو يظهر جريمته – في رفع شكوى على الناشر، متابعا: "المتحرش عادة لا يرفع قضية لأنه يريد السلامة، بيد أن التصرف خاطئ وقد يحمل ناشر المقاطع غير اللائقة إلى محاسبة قانونية".





إلزام مواطنين بدفع 170 ألف ريال لخادماتهم بعد تهربهم من دفع الرواتب

ألزمت شرطة منطقة الرياض ممثلة بالمركز الأمني لشؤون الخدم مواطنين بدفع 170 ألف ريال لخادماتهم من جنسيات مختلفة، بعد تهرب الكفلاء من دفع المبالغ المستحقة للخادمات.

وكانت 7 خادمات من الجنسيات الإندونيسية والسيرلانكية والكينية قد لجأن لمركز شؤون الخدم، بعد رفضهن العمل لدى كفلائهن؛ لعدم دفعهم للرواتب.

وجرت عملية التسديد بعد إحضار الكفلاء والتحفظ عليهم، وتمت معاقبتهم بالحرمان من الاستقدام حسب المدة التي تقرها الأنظمة والقوانين، وفقا لـ"الرياض.نت".





100 مواطن من سكان شرق جدة يجتمعون في الأمانة للمطالبة بإدخال الكهرباء
أطفال «الحرازات» بالشموع و«الفوانيس» بمكتب الأمين
تركي القحطاني - جدة
الإثنين 24/02/2014


اجتمع قرابة ١٠٠ مواطن من أهالي شرق حي الصالحية «أم الحمام» أمس أمام بوابة أمانة محافظة جدة مطالبين بسرعة تنفيذ حكم ديوان المظالم الذي يفرض إدخال الكهرباء إلى حيهم السكني ومحاولة لقاء أمين جدة.
وتجمع أيضًا عدد كبير من أهالي حي الحرازات مصطحبين أطفالهم مطالبين لقاء الأمين لحل مشكلة الكهرباء. وقال المتحدث باسم حي»أم الحمام» مسفر هادي آل رشيد: قمنا بالتواصل مع جميع سكان الحي لمقابلة أمين محافظ جدة، وذلك من الساعة الثامنة صباح أمس حتى الساعة الحادية عشرة ظهرًا ولم تسنح الفرصة لمقابلة الأمين أو من ينوب عنه، وأشار الرشيد إلى أن المسؤولين في أمانة جدة تفاعلوا مع المجتمعين من حي أم الحمام مما جعلهم يقومون بتحديد موعد غد لمناقشة قضية عدم وصول الكهرباء رغم وجود صك من ديوان المظالم يفضي بضرورة استحابة أمانة جدة بإدخال الكهرباء.

حكم واجب النفاذ
وأكد مصدر مطلع في ديوان المظالم بجدة أن هناك حكم نهائي واجب النفاذ من ديوان المظالم موجهًا إلى أمانة جدة يقضي بإدخال التيار الكهربائي إلى منازل شرق حي الصالحية. من جانب آخر حضر عدد من أطفال حي الحرازات برفقه آبائهم داخل أمانة جدة للقاء أمين جدة، ولم يتم ذلك ومع إصرار أهالي حي الحرازات على لقاء أي مسؤول بأمانة جدة تم لقاء وكيل الأمين للمشروعات المهندس عبدالله القرني الذي طالب الأهالي بالتوجه لإمارة منطقة مكة المكرمة. مصدر بأمانة جدة أكد لـ»المدينة» أنه تم استلام مطالب أهالي شرق الخط السريع حول إدخال الكهرباء وسيتم عرضها على الأمين لاتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوصها.
أطفال وفوانيس!!
اجتمع في مكتب الأمين أمس مجموعة من حي الحرازات الذين طالبوا بإدخال الكهرباء إليهم أسوةً ببقية الأحياء المجاورة لهم، ورفع أطفال الحرازات الشموع والفوانيس تعبيرًا عن الوضع الذي يعيشه سكان هذا الحي منذ عشر سنوات وهو يكسوه الظلام. وأكد أيوب الغامدي المتحدث باسم حي الحرازات بجدة بأنه قد توجه أمس مجموعة من أهالي الحرازات إلى مكتب أمين جدة الدكتور هاني أبو راس والذي كان في جولة ميدانية برفقة العديد من مسؤولي الأمانة، مضيفًا بأننا قد تقابلنا مع نائب الأمين المهندس عبدالله القرني وبعد أن طالب الأهالي الحرازات بحل عاجل لقضيتهم أجاب نائب الأمين المهندس عبدالله القرني أن الموضوع ليس في يد الأمانة وعليكم التوجه للمقام السامي أو إمارة المنطقة.





أمهله 5 أيام للوفاء بقيمة شيك مرتجع
القضاء لرجل أعمال شهير: سداد 3780 مليونا أو السجن والغرامة

عبدالله الداني (جدة)

أمهلت وزارة العدل رجل أعمال شهيرا 5 أيام لتسديد مبلغ 3780 مليون ريال سعودي كان قد حرر بها شيكا بدون رصيد، وعليه يعتبر في حال عدم وفائه بالمبلغ مماطلا وتطبق عليه المواد (46) و(69) و(70) و(88) من نظام التنفيذ بحقه.
وبحسب المعلومات الموثقة التي حصلت عليها «عكاظ» فإن قاضي التنفيذ بالمحكمة العامة في جدة أصدر قرارا يدين أحد رجال الأعمال المشاهير بعد تحريره شيكا لأحد المواطنين مقابل صفقة تجارية بينهما، إلا أنه اكتشف فيما بعد أنه «شيك مرتجع»، الأمر الذي دفع المواطن للجوء إلى قضاء التنفيذ لنيل حقه، وتم منح رجل الأعمال مهلة قدرها 5 أيام فقط.
وأوضح المصدر أنه في حالة عدم السداد في غضون المهلة المحددة فإن القضاء سيطبق بحق رجال الأعمال المماطل عدة مواد من نظام التنفيذ أولها المادة (46) والتي تنص على أنه «إذا لم ينفذ المدين، أو لم يفصح عن أموال تكفي للوفاء بالدين خلال 5 أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ، أو من تاريخ نشره بإحدى الصحف إذا تعذر إبلاغه؛ عد مماطلا، وأمر قاضي التنفيذ حالا بمنع المدين من السفر وإيقاف إصدار صكوك التوكيل منه بصفة مباشرة، أو غير مباشرة في الأموال، والإفصاح عن أموال المدين القائمة وعما يرد إليه مستقبلا، وذلك بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي، وحجزها، والتنفيذ عليها، وفقا لأحكام هذا النظام، والإفصاح عن رخص وسجلات أنشطة المدين التجارية، والمهنية، ولقاضي التنفيذ أن ‌يمنع الجهات الحكومية من التعامل مع المدين، وحجز مستحقاته المالية لديها، وأن عليها إشعار قاضي التنفيذ بذلك، وكذلك منع المنشآت المالية من التعامل معه بأي صفة، ويأمر قاضي التنفيذ بالإفصاح عن أموال زوج المدين، وأولاده، ومن تشير القرائن إلى نقل الأموال إليه، أو محاباته، وإذا تبين الاشتباه بأن هناك أدلة أو قرائن على إخفاء الأموال، يحال الطلب إلى قاضي الموضوع للنظر فيه، ويحبس المدين، وفقا لأحكام هذا النظام».
فيما تنص المادة( 69) من نظام التنفيذ على أنه «إذا تعذر التنفيذ باستخدام القوة المختصة، أو اقتضى التنفيذ قيام المدين به بنفسه ولم يقم بذلك، فلقاضي التنفيذ أن يصدر حكما بغرامة مالية لا تزيد على عشرة آلاف ريال يوميا تودع في حساب المحكمة عن كل يوم يتأخر فيه المنفذ ضده عن التنفيذ، ولقاضي التنفيذ الحق في إلغاء الغرامة، أو جزء منها إذا بادر المنفذ ضده بالتنفيذ».
وتنص المادة (70) من نفس النظام على أنه «يجوز لقاضي التنفيذ أن يصدر أمرا بحبس المنفذ ضده لإجباره على التنفيذ إذا تعذر استخدام القوة المختصة لإجراء التنفيذ، أو إذا فرضت غرامة مالية على المنفذ ضده ولم ينفذ خلال المدة التي يحددها القاضي».
أما المادة (88) فتؤكد على «معاقبة كل مدين مدة لا تزيد عن 7 سنوات في حالة قيامه بالامتناع عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر في حقه، أو ثبت قيامه بإخفاء أمواله، أو تهريبها، أو امتنع عن الإفصاح عما لديه من أموال، أو تعمد تعطيل التنفيذ بأن أقام دعوى قصد منها تعطيل التنفيذ أو قام بمقاومة التنفيذ، بأن هدد، أو تعدى هو بنفسه - أو بوساطة غيره - على موظف، أو مرخص له يقوم بالتنفيذ، أو قام بأي من ذلك ضد المنفذ له، وأي فعل آخر غير مشروع قام به بقصد مقاومة التنفيذ أو في حالة قيامه بالكذب في إقراراته أمام المحكمة، أو الكذب في الإجراءات، أو تقديم بيانات غير صحيحة، وأعطت هذه المادة الحق لقاضي التنفيذ بمعاقبة كل من أعان المدين أو ساعده في أي من الجرائم الأنف ذكرها من هذه المادة».
من جهته، اعتبر المصدر العدلي أن قضاء التنفيذ منذ بداية نفاذه بتاريخ 18/4/1434هـ أصبح نقطة مفصلية وعلامة فارقة وخطوة رائدة من خطوات تطوير القضاء، حيث يعتبر ركن من أركان اكتمال منظومة العدالة بإيصال الحقوق إلى أصحابها، كون تنفيذ الأحكام هو ثمرة الأحكام، وهذا ما تعمل عليه وزارة العدل وهو شغلها الشاغل، فتحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء هو ما تسعى إليه الوزارة بكل طاقاتها البشرية والمادية.





​ يترافع في قضية "فسخ نكاح" لزوجته وتعمد إثارته لاتهامه بالعصبية
محام "يبصق" على مواطن ويهدده بالضرب داخل محكمة الدمام


اعتدى محامي قضية "فسخ نكاح مواطنة"، صباح الخميس الماضي، على زوجها بـ "البصق" مرتين، والتهديد بضربه داخل المحكمة العامة بمدينة الدمام، لأن الزوج حين دخل قاعة المحكمة لم يسلم على المحامي الذي كان جالساً أمامه.

وقال الزوج (58 سنة)، ويعمل في وظيفة مرموقة، وتحتفظ "سبق" باسمه: "المحامي أراد إثارتي قبل الدخول إلى ناظر القضية حتى يتم اتهامي بالعصبية، ولكني تمالكت أعصابي بالرغم من الإهانه الشديدة التي تعرضت لها داخل صرح من صروح العدل".

وأضاف الزوج: "بعد انتهاء الجلسة توجهت لتقديم شكوى إلى رئيس المحكمة لأن الاعتداء حصل داخل المحكمة بالدمام، لكن رئيس المحكمة وجهني إلى المحكمة الجزئية بالدمام لتقديم الشكوى، وذهبت رغم أني لست مقتنعاً بهذا التوجيه لأن الاعتداء حصل داخل محكمة الدمام العامة".

وكشف الزوج أنه أضاف الاعتداء عليه ضمن دعوى تخبيب وإفساد زوجته عليه، سبق تقديمها للمحكمة الجزئية في الدمام، احتوت على طلب الزوج معاقبة المحامي لأنه خبب زوجته عليه، وافتعل الخلافات بينهما عبر إياهمها بزواج الزوج من ثانية، وغير ذلك.

وتعود القصة، كما يرويها الزوج لـ "سبق"، إلى تبني المحامي لدعوى "فسخ نكاح الزوجة" المصابة باضطرابات نفسية، من زوجها، دون مقابل مادي، ودون أي سبب أو وجه حق، وهي القضية التني تنظرها محكمة الدمام العامة.

وقال الزوج: "خبب المحامي زوجتي عليّ، ودمر عائلتي دون وجه حق أو سند من شرع أو نظام، فقط لأني "حسب زعمه" تقدمت لخطبة أخته ولم أتمها، وبعدها حقد علي وعزم على تخريب حياتي الأسرية وتشتيت شملها، مستغلاً أن زوجتي مريضة نفسياً وتتعالج من ذلك، وهو ما ادعاه كذباً أمام زوجتي بأنني تقدمت لخطبة أخته وتسبب ذلك في دمار أسرتي، مع أني لم أر هذا المحامي إلا في أول جلسات هذه القضية".

وتابع المدعى عليه: "المحامي ذكرني بأبشع الألفاظ والسباب، منها وصفه إياي بالمجرم، مع أنه لا يجوز له بأي حال من الأحوال وفقاً لنظام المحاماة، التعرض للحياة الشخصية للخصم سواء بالسب أو غيره".

ويكمل الزوج: "طلبت معاقبة المحامي لما قام به وغيره مما أفصحت عنه في الدعوى، خاصة أن المدعى عليه محام وعلى دراية وعلم تام بالأنظمة والقوانين وعقوباتها، وعلى الرغم من ذلك عمل على تشتيت شمل أسرة كاملة على الرغم من بلوغ الأم (52 عاماً) وأنا (58 عاما) مستغلاً مرضها النفسي".

وكان أبناء الأسرة تقدموا بطلب لناظر قضية "فسخ النكاح"، بأن يترك لهم فرصة التدخل لعلاج والدتهم وإرجاع الأمور إلى نصابها، قبل الحكم في القضية لصالح أي طرف من أطرافها.

وناشد الزوج وزير العدل بالتدخل في موضوعه وإعادة ضبط سير القضية وإنصافه من الاعتداء عليه داخل أروقة المحكمة. 





ضبط متسول بحوزته 50 ألف ريال بالطائف


: صحيفة عكاظ
ضبطت لجنة مكافحة التسول في محافظة الطائف أمس الأول وافدا أربعينيا متسولا من الجنسية اليمنية يستعطف النساء والرجال في مول قلب الطائف وأحالته للشرطة لاستكمال إجراءات التحقيق، فيما عثر معه أثناء عملية الضبط على مبالغ مالية قدرت بـ50 ألف ريال.
وعلمت مصادر أن لجنة مكافحة التسول بالطائف كانت تتابع خطوات المتسول الذي يعتبر من أشهر مرتادي برج «مول قلب الطائف»، وتردده لعدة مواقع من بينها التسول أمام صالة المطاعم وفي الممرات التي تحتوي على الملابس النسائية، حيث كان يستعطف المارة بأسلوبه وارتدائه ملابس رثة، ويطلب المال من كل من يقترب منه لمساعدته من الفقر الذي يعانيه، حيث تم رصده والقبض عليه في داخل المول، وبتفتيشه وجدت المبالغ المالية التي قدرت بـ50 ألف ريال مخبأة داخل ملابسه الداخلية.
ومن جانبه أكد مدير مكتب المتابعة الاجتماعية بمحافظة الطائف جزاء العصيمي، أنه تم القبض من قبل أعضاء لجنة مكافحة التسول والمكونة من مكتب المتابعة وقوة المهمات والواجبات وأمانة الطائف وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على متسول من الجنسية اليمنية يبلغ من العمر 45 عاما «مقيم في البلاد إقامة غير نظامية»، وبحوزته مبلغ من المال وقدره 50 ألف ريال، حيث تم ضبطه بمحضر مشترك مع أعضاء اللجنة، ومن ثم إحالته لشرطة الفيصلية للتحقيق معه وتطبيق الأنظمة والقوانين بحقة. كما شدد مدير مكتب المتابعة الاجتماعية على جميع المواطنين والمقيمين بعدم التعاطف مع هؤلاء المتسولين والانصياع لخدعهم وأكاذيبهم.





أوهم ضحاياه بصناعة تبادل قلابات وتأجيرها واحتال على 200 شخص
الإطاحة بمدير "الإنشاءات المتعددة" صاحب شيكات الـ 200 مليون ريال

رمزية
ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
أطاحت الجهات الأمنية بالعاصمة الرياض مساء اليوم، بمدير تنفيذي في "شركة الإنشاءات المتعددة"، تورط في الاحتيال على أكثر من 200 شخص، وأصدر لهم شيكات بدون رصيد، قدر مجموعها بأكثر من 200 مليون ريال.

وكانت الجهات الأمنية قد تلقت شكاوى متعددة من قبل عدد من المواطنين قبل نحو عام، يفيدون فيها بتعرضهم لعملية نصب منظمة ومخطط لها من خلال قيام أحد المسؤولين في الشركة، بتصنيع تبادل قلاب بـ75 ألف ريال وتأجيرها بمبلغ أربعة آلاف ريال شهرياً بعقد لمدة ثلاث سنوات مصدق من الغرفة التجارية.

وحركت الجهات الأمنية مصادرها للبحث عن المحتال، حتى تم إلقاء القبض عليه مساء اليوم الجمعة، بمتابعة وتوجيهات من أمير منطقة الرياض.

وكانت "سبق" قد تابعت عملية القبض على عدد من موظفي الشركة من قبل الجهات ذات الاختصاص والتحقيق معهم، إلى أن أطلق سراحهم بعد شهر من القبض عليهم، إضافة إلى القبض على مالك الشركة في شهر رمضان الماضي الذي تبين أن سجلات الشركة تحمل اسمه فقط، ولم يكن من المخططين لعملية النصب التي تبين أنه المدير التنفيذي للشركة.

كما نشرت "سبق" مطالبات الضحايا آنذاك، بالقبض على مالك الشركة لاسترداد مبالغهم بعد تكبدهم لخسائر كبيرة، دخل بعضهم السجن بسبب سندات المبالغ التي سرقت، وكان عدد من الضحايا قد كشفوا لـ"سبق" عن اتصالات خارجية ترد لهواتفهم بالتهديد والمطالبة بوقف الاستمرار في الشكاوى، لأن المبالغ التي دفعوها لم تعد بداخل السعودية ولن تجد شكاواهم نفعاً.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت إيقاف مؤسسة مقاولات بالرياض، بسبب قيامها بأعمال نصب واحتيال على المواطنين ببيع عقود وهمية لتصنيع هياكل شاحنات "سطحات" بمبلغ 75 ألف ريال، مع الوعد بالحصول على أرباح شهرية تصل إلى أربعة آلاف ريال، عن طريق استئجار المؤسسة السطحات المصنعة وتشغيلها مع شركات أخرى.

وقالت الوزارة آنذاك إن ذلك تم دون أن يتسلم أو يرى المواطن المقطورة التي صنعت له، وإن إجراءها بالإيقاف يأتي بعد أن تلقت بلاغات عدة تفيد بأن المؤسسة تزاول نشاطاً غير مصرح به، وأن المواطنين تلقوا شيكات محررة من قبل المؤسسة من دون رصيد، ونشرت "سبق" أيضاً خبر إغلاق المؤسسة وقت الإعلان عنه من قبل وزارة التجارة والصناعة.





موظف يختلس 1.5 مليون ريال من شركة أسمنت بحائل ويهرب للخارج‬


قام أحد موظفي إحدى الشركات الكبرى -والتي تقع على بعد 220 كلم في الشمال الشرقي عن مدينة حائل-، والمتخصصة في إنتاج وتوزيع الأسمنت بجميع أنواعه ومشتقاته، ومواد البناء وتوابعها ومشتقاتها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بإختلاس مبلغاً مالياً يُقدّر بحوالي “مليون ونصف المليون ريال”، وهرب خارج السعودية.
حيث أن الموظف استحوذ على المبلغ دون علم الإدارة المالية في الشركة، وبعد تتبع الحسابات خلال الجرد اليومي اتضح فقدان المبلغ، وتم إبلاغ إدارة الشركة مباشرة التي أبلغت بدورها الجهات الأمنية، وبتعقب المتهم اتضح أنه خرج خارج السعودية. وذكر مصدر في الشركة أن القضية أحيلت إلى الجهات الأمنية المختصة للتحقيق في عملية الاختلاس، والعمل على القبض على المتهم.





طالب يتهم معلمه بالإعتداء عليه جنسياً داخل المدرسة


اتهم طالب بالصف الثاني الابتدائي “سوداني الجنسية”، ويبلغ من العمر (١١ سنة) معلمه “مصري الجنسية” بالاعتداء الجنسي عليه داخل المدرسة، أثناء الدوام الرسمي، في مدينة خميس مشيط. وبدورها تحفظت الشرطة على المعلم بعد أن سلَّم نفسه، مؤكداً أن التحليل سوف يثبت براءته من التهمة التي نسبها إليه الطالب ووالده. وأكد المتحدث الإعلامي بسجون المملكة، الرائد عبدالله الحربي، لـ”سبق” أن المعلم تم إيقافه بسجن خميس مشيط للنظر في القضية.





إمارة تبوك تطالب بتفعيل الستر على الفتاة في قضايا الخلوة


طالبت إمارة منطقة تبوك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتفعيل مبدأ (الستر على الفتاة) التي تضبط في حال خلوة مع شاب، تحقيقا للمصلحة العامة.
وقالت الإمارة في خطاب موجه للرئيس العام للهيئة الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن تعليمات وزارة الداخلية وتوجيهها تؤكد على ذلك، كما أن تعاميم الهيئة ذاتها تشير إلى الستر، إلا أن الهيئة تحيل الفتاة للجهات المختصة مما يتسبب في مشكلات اجتماعية تضر بالفتاة ومستقبلها وسمعة أسرتها. وأضافت «من خلال متابعتنا لأعمال فرع الهيئة بالمنطقة، وما يردنا من محاضر لقضايا خلوة بين شاب وفتاة ضبطت بمعرفة دوريات الهيئة، نجد أنها تتضمن تسليم الشاب لمركز الشرطة والستر على الفتاة تطبيقا للمصلحة الشرعية، إلا أنه تأكد لنا أنه يتم استدعاء ولي أمرها وأخذ التعهد عليه بالمحافظة عليها، وحيث أن مبدأ الستر يتنافى مع ما يتم من إحضار ولي المرأة وأخذ التعهد عليه، وهذا ما أكد عليه تعميم وزارة الداخلية بتاريخ 21/7/1414هـ، وخطاب سموه الموجه لمعاليكم في 5/11/1414هـ والمرفق صورتيهما، كما أن ذلك يتعارض مع ما سبق أن رأته الهيئة بأن من المصلحة في الستر على المرأة لأسباب عديدة منها أنها إذا كانت متزوجة وعلم زوجها بقبضها مع شخص في خلوة محرمة قد يقوم بطلاقها وبالتالي تتشتت الأسرة ويضيع الأبناء، وإذا كانت لم تتزوج فقد لا يتقدم أحد لطلب الزواج بها طالما ثبتت ضدها تلك التهمة، إضافة إلى العديد من المشكلات الاجتماعية المترتبة على ذلك، ولكونها لم تثبت عليها وقوع في الفاحشة وإنما ركبت مع الشخص أو خلت معه دون ممارسة للجريمة، وعلى ضوء ذلك فقد أكدنا على مدير الفرع بالمنطقة بضرورة التقيد والالتزام بما أشير إليه».





"واتس آب" يتسبب في وفاة شقيقين بحائل



 – حائل:

لقي شقيقان مصرعهما في حادث مروري بمنطقة حائل، فيما رجحت مصادر أمنية أن يكون استخدام تطبيق "واتس آب" أثناء القيادة وراء وقوع الحادث.

وقالت المواطنة ريوف الشمري والدة الشقيقين: إنه في وقت وقوع الحادث كانت هناك صور ورسائل كتابية عن طريق تطبيق "واتس آب" بين ابنيها - رحمهما الله- وأخواتهم اللاتي ينتظرن لحظة وصولهم إلى المنزل.

ودعت المواطنة وفقاً لصحيفة "إخبارية حائل"، إلى التوقف عن استخدام الأجهزة الذكية أثناء القيادة بهدف الحفاظ على أرواح وسلامة مستخدمي الطريق خاصة من الشباب.

وكان متخصصون قد أكدوا في وقت سابق أن استخدام الهواتف أثناء القيادة يزيد نسبة الحوادث على مستوى العالم، حيث إن استخدام الهاتف الجوال للتحدث أو المراسلة أو لزيارة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يضاعف نسبة المخاطر بنسبة تصل إلى أربعة أضعاف.





عروس تعود لبيت أهلها صبيحة زواجها بسبب باقة من الورد مليئة بالجراد الحي



(أنحاء) – متابعات : -

تلقي شقيق عروس بحائل مكالمة منها بعد ساعات من انتهاء حفل الزفاف تطلب منه الحضور لأخذها لبيت والديها على وجه السرعة معللة ذلك بأنها فوجئت بعدد كبير من الجراد داخل غرفة نومها أصابها بالذعر.

وأوضحت العروس أنها أصيبت بالخوف حينما خرج زوجها لصلاة الفجر وتركها نائمة أحست بحركة غريبة وأصوات “خرفشه” داخل غرفتها، وكانت المفاجأة حينما اكتشفت أن هذه الاصوات تصدر من باقة الورد المهداة من زوجها بعد أن قام بوضع الجراد فيها على سبيل الدعابة.

وبتحريكها لهذه الباقة تطاير منها أعدادٌ كبيرة من الجراد وإنتشرت بالغرفةوهذا الامر أزعجها كثيرا و أصابها بالذعر وجعلها تقرر ترك بيت الزوجية والعودة إلى أهلها.







حظر بيع التدخين بكافة أنواعه داخل الطائف

صورة تعبيرية

شددت الجهات المختصة بمحافظة “الطائف”؛ على جميع مراكز التسويق في داخل الأسواق والأحياء السكنية بطول امتداد الشوارع الرئيسية -لتصفية ما تبقى لديهم من كميات من منتجات التبغ والتدخين خلال مهلة محددة-، والتنبيه عليهم بعدم ممارسة بيع أو شراء هذه المنتجات بعد المهلة الممنوحة. ويبلغ عدد المحلات التي تمارس بيع وشراء منتجات التبغ في الطائف حوالي “500″ محل منتشرة في وسط المدينة وأسواقها وشوارعها وأحيائها السكنية. كما بدأت المحلات بتصفية ما لديها من منتجات التبغ، وكان البعض ينتظر صدور الأنظمة والتعليمات لمنع بيع التبغ، في الوقت الذي قام البعض الآخر بجمع ما لديه من كميات وإعادتها إلى الشركات المصدرة لها حسب الاتفاق في نظام البيع والشراء.





حضر للسحب فوجد باب الجهاز مفتوحاً وصناديق المال ظاهرة
بالصور.. مواطن يحمي صرافاً من السرقة والجهات الأمنية تتجاهله

عبدالسلام العنزي- سبق- الرياض
: تجاهلت الجهات الأمنية بلاغاً قدمه مواطن يفيد بوجود صراف آلي تابع لبنك محلي بمدينة الرياض مفتوحاً، وصناديق المال ظاهرة للعيان ومعرضة للسرقة في أي وقت، فاضطر إلى البقاء بجوار الصراف لحمايته من السرقة.

وقال المواطن فايز بن سعد الأحمري لـ "سبق": "وقفت عند جهاز الصراف الواقع في شارع الحسن بن الحسين، الفاصل بين حي المونسية وحي قرطبة الشرقي، بغرض سحب بعض المال في الساعة الرابعة والنصف، إلا أنني وجدت باب الصراف مفتوحاً وصناديق المال ظاهرة للعيان".

وأضاف "الأحمري": "على الفور اتصلت بالدوريات الأمنية ووصفت موقعي لكن حتى الآن لم يحضر أحد".

وأردف: "كنت أمنع أي شخص من الاقتراب من الصراف الآلي، وأتولى حمايته وأردد عبارة (أنا موظف في البنك، والجهاز عطلان) ثم بعد طول انتظاري وعدم حضور الدوريات الأمنية؛ اتصلت برقم المصرف المدون على جهاز الصراف لإبلاغهم بالأمر، لكن لم يحضر أحد حتى الآن".

وتابع المواطن: "حتى الآن لم يتجاوب أحد مع بلاغي ولم تتحرك الجهات الأمنية أو موظفو البنك الذي يتبعه هذا الصراف، وذلك على الرغم من أن صناديق المال ظاهرة للعيان، وبإمكان أي شخص أن يأخذها".

وقال "الأحمري": "من خلال "سبق" التي تجاوبت معي أعلن أنني أخلي مسؤوليتي الكاملة عن أي سرقة قد يتعرض لها الصراف".








مقدم برنامج مع سماحة المفتي لمتصل: أغرب لا بارك الله فيك – فيديو


قال مقدم برنامج “مع سماحة المفتي” الأسبوعي، خلال حلقة الجمعة، لمتصل من العراق، حاول التطاول على المملكة وشعبها: “أرجو أن تقلع عن هذه الأفعال الصبيانية، وجهك قميء، انصرف لا بارك الله فيك”، وأغلق الهاتف في وجهه. يذكر أن؛ البرنامج المذكور، يستضيف بشكل دائم مفتي عام المملكة الشيخ “عبد العزيز آل الشيخ”، ويستقبل أسئلة الجمهور من داخل وخارج المملكة.
فيديو





الراعي الأمين: فُوجئت بما حدث وكنت أدعو الله بالغنى الحلال – فيديو


في لقاء مع الراعي السوداني الطيب يوسف الزين أحمد، الذي اشتهر بـ “الراعي الأمين” كما اصطلح الشارعان السعودي والسوداني على تسميته، وعبّر عن مفاجأته مما تعرّض له على مدار أسبوعين، كان فيها أحد الذين شغلوا الرأي العام في دولتين عربيتين “السعودية” و”السودان”، متصدّراً نشرات أخبار قنوات تلفزيونية، وصحفاً ورقية وإلكترونية.
وقال الراعي في بداية حديثه: “صباح كل يوم أنطلق مع أغنامي لرعيها في أماكن الرعي، بالقرب من المزرعة التي أعمل فيها ولا أعود إلا عند المغرب، ومرّ بي شخصٌ وطلب مني بيع إحدى الأغنام ورفضت لأنها ملك لكفيلي وليست لي، ولم أكن أعلم أن هناك تصويراً إطلاقاً”.
وأضاف “الطيب الزين”: “بعد أربعة أيام فُوجئت بسيارةٍ وفيها أشخاصٌ نزلوا منها ومعهم كاميرات للتصوير، شعرت بخوف وكنت أسأل نفسي ما الذي فعلته، تقدّموا إليّ وأخبروني بما كان يجري في التلفزيون والصحافة والإنترنت عنّي وأنا لا أدري مطلقاً، وأخبروني كذلك عن الهدايا والمكافآت التي رصدت لي”. وكشف “الطيّب الزين”، عن الدعاء الذي كان يردّده دائماً حتى لحظة قدوم الشخص الذي قام بتصويره وهو “يا رب تغنيني من هذه الحال، وأديني المال الحلال، وأعطيني وأعطي منه”.
ويكمل الراعي: قدمنا للرياض وقمنا بزيارة السفارة السودانية وكان في استقبالي السفير السوداني، وموظفو السفارة وعدد من أبناء بلدي من الجالية السودانية في السعودية، الذين أكرموني ورحبوا بي، وبعدها قمت بزيارة للشيخ إبراهيم الدويّش ومؤسسة الشيخ حمد الحصيني، وأتقدم لهما بالشكر”.
وعلّق الشيخ الدكتور إبراهيم الدويّش: “هذا الرجل الطيب، وفقه الله تعالى ورزقه رزقاً واسعاً بحب الناس ودعائهم وعطائهم، كله بفضل الله تعالى، ثم بفضل صدقه وأمانته، وحرصنا نحن في برنامج “جدد”، ومؤسسة “الحصيني” على المكافأة من أجل تعزيز هذه القيمة”.
ويتأهب الراعي الأمين لتسلّم وساماً رفيع المستوى مقدماً من الرئاسة السودانية، يكفل له مرتباً شهرياً وامتيازات، ويعتبر هذا الوسام الذي سيتقلّده “الطيب يوسف الزين”، مساء الأحد، في حفلٍ كبيرٍ يحضره وزير الاستثمار السوداني، أحد أهم الأوسمة السودانية.
وكانت السفارة السودانية، قد استقبلت الراعي الأمين، الذي حضر من محافظة أملج، وتم تكريمه وتقديم 200 ألف ريال هديّة له، كما تسلّم مبلغ 20 ألف ريال مقدّمة من مؤسسة الشيخ حمد الحصيني، ومبلغ 20 ألفاً أخرى أعلنها الشيخ “الدويّش” مقدمة من فاعلي خير.
فيديو






مقتل نمر عربي في مكة المكرمة وبيع جثته

المواطن ماطر السويدي مع النمر البري المقتول 
مكة المكرمة - خميس الزهراني

لم يألف أهالي قرية الشق بوادي نعمان، الواقع بين مدينة الطائف ومكة المكرمة، رؤية ذلك المنظر، الذي ظهر لهم في صباح السبت، لنمر عربي معلقاً في شجرة سمرة.

وتأتي تفاصيل الحادثة التي حصلت عليها "العربية.نت".. أن أهالي القرية شعروا في وقت سابق بفقدانهم عدداً كبيراً من الإبل يجدونها كل صباح ضحية لحيوان مفترس لم يستطيعوا تحديد هويته أو توجيه أصابع الاتهام إليه، غير أن الشكوك تذهب دائماً إلى ناحية الذئب البريء.

الزميل خميس الزهراني مع الذئب في وادي النعمان

ويسرد تفاصيل القصة ماطر السويدي الهذلي، أحد سكان القرية قائلاً: "بينما أحد ربعنا اسمه جبير المطرفي، فقد مساء الجمعة، إحدى إبله وجدها مذبوحة.. وراوده الشك أن هناك ذئباً يترصد حلالهم، فقرر أن يضع مادة السم في الجمل الميت وتركه حتى الصباح ليتفاجأ بأن القاتل والمقتول هو النمر العربي النادر جداً".

واستطرد السويدي، "الحقيقة أن جميع أهالي القرى هنا في وادي نعمان التي تسكنها قبيلة هذيل تأثروا كثيراً ليس لفقدانهم للإبل فحسب بل لهذا الحيوان الذي نحبه، وهو نادر الوجود، حيث كنا نسمع عنه منذ عام 1970، واختفى عنا بعدها ليعود بيننا مجدداً لكن للأسف ميتاً".

وأضاف "هنا أهالي القرى لديهم قدر كبير من الوعي تجاه هذا السلالة النادرة من الحيوانات، ولو كنا نعلم لما وضعنا السم في الجمل المقتول.. أقل ما نفعله نُبلغ الجهات المعنية لتتبع خطاه وحمايتنا وحمايته هو الآخر".

وحول وادي نعمان الواقع شمال شرق مكة المكرمة، وهو من أكبر الأودية في المنطقة وتسكنه قبيلة هذيل منذ القدم.

وأشار السويدي إلى "أن مجموعة من أهالي القرية لاحظوا قبل فترات عدد 3 من الضباء تجول في جبل النوبة شمال تلفريك الطائف، والمنطقة غنية بالحيوانات والصيد مثل الفهد الحجل، والوبر وغيرها من الطيور".
بيع الجثة

روى أمين عام الهيئة للحماية الفطرية الأمير بندر بن سعود تفاصيل اختفاء جثة النمر العربي الذي تم قتله يوم أمس على يد أحد سكان قرية وادي النعمان في مكة المكرمة.

وقال لـ"العربية.نت" أن قاتله باع جثته لأحد المواطنين من خارج تلك القرية، لكي يستفيد من جلده، وتم التوصل إليه، والذي بدوره وعد فريق الهيئة التي تتابع هذا الموضوع بتسليم الجثة اليوم أو غد كحد أقصى.

وأوضح أن الإحصائيات تتوقع تواجد ما بين 50 إلى 200 نمر عربي فقط في السعودية والأردن وعمان واليمن والإمارات، إذ تتواجد عبر سلسلة من الجمال. مشيراً إلى تواجد عشر من تلك النمور في المركز الوطني للأبحاث بالطائف. 
فيديو




بالفيديو.. عسكري “سعودي” ينثر “شعراً” أمام السيسي

 
 : ألقى المقدم عبدالله بن سعود الموسى كلمته أمام الفريق أول عبدالفتاح السيسي وذلك بمناسبة حفل تخريج كلية القادة والأركان في مصر.

وعبر الموسى عن عظيم شكره وامتنانه لدولة مصر، داعياً لمصر أن يسودها الأمن والأمان.

ونثر الموسى الشعر خلال كلمته التي لاقت تصفيق الحضور من رؤساء وقوات وخريجين حسبما أورد موقع المواطن.
فيديو





عضو شورى سابق يطالب بإقرار "التجنيد الإجباري".. وكُتّاب: عسكرة للمجتمع

سالم المري

طالب عضو مجلس الشورى السابق؛ سالم المري، بإحياء التجنيد الإجباري والخدمة الإلزامية الوارد في مشروع "خدمة العلم" الذي سبق تقديمه في المجلس منذ عام إلا أنه لم ير النور.

وفي المقابل رفض كتاب خلال حلقة برنامج "يا هلا" الذي يقدمه الإعلامي علي العلياني على فضائية "خليجية"، فكرة التجنيد الإجباري، مؤكدين أنها ليست شرطا لإعداد قوة عسكرية واعتبروها بمثابة عسكرة للمجتمع.

وقال المري إن 117 دولة من دول العالم تنص دساتيرها على الخدمة الإلزامية، موضحا أن خدمة العلم مشروع خدمة وطنية لشريحة عمرية معينة في ظروف معينة.

وتابع: "يجب ألا يساء الظن بمقترح خدمة العلم فهو يهدف إلى أن نمتلك القوة التي تجبر الآخر على احترامنا"، مشيراً إلى أن خدمة العلم تثقيف وتدريب وتعزيز لولاء الوطني وصهر لعناصره المختلفة في جهاز وطني واحد.

وأكد المري أن الدول التي تخلت عن التجنيد الإجباري وصلت لقوة عسكرية بعد زمن طويل، أما نحن ففي حاجة سريعة لشباب جاهز للقتال، على حد وصفه.

واتفق معه الكاتب عقل الباهلي، حيث قال إن التحديات الإقليمية التي تمر بها السعودية ودول الخليج تستدعي التجنيد الإلزامي.

من جانبه وصف الكاتب صالح الطريقي التجنيد الإجباري بأنه "عسكرة للمجتمع"، مشيراً إلى أن أغلب الدول التي لازالت حريصة على التجنيد الإجباري من الدول ذات النزعة الديكتاتورية.

وقال: 100 دولة تخلت عن موضوع التجنيد الإجباري بعد الحرب العالمية الثانية منها أمريكا والهند وباكستان رغم أنها دوما في حروب، واليمن ألغت التجنيد الإجباري عام 2001 بعد أن وجدت أنه لم يعزز الولاء للدولة، ولازال الولاء للقبائل".

وأضاف الطريقي: إذا أقررنا التجنيد الإجباري فيجب أن نعلم أن ميزانيتنا ستتضرر، وسيقتطع جزء كبير منها كل عام لرعاية مشروع التجنيد.

وقال الكاتب لاحم الناصر: نحن بحاجة إلى إيجاد جيش نظامي محترف وقوي يستطيع التصدي لأي خطر محدق بالبلد في أي وقت، مؤكدا في الوقت ذاته أن التجنيد الإجباري يتعارض مع حرية الفرد في الاختيار ويعتبر "عبودية معاصرة"، على حد وصفه.

وعاد الناصر ليقول إن جيوش الخليج النظامية كلها 350 ألف، بينما يتعدى عدد المجندين بالجيش الإيراني وحده 500 ألف! موضحا أن الدول تلجأ إلى التجنيد الإجباري عند عزوف الناس عن الوظائف العسكرية، "والسعوديون ليسوا كذلك، فقط افتحوا لهم أبواب التوظيف".





خبير يحذر من واتس آب ويقدم برامج بديلة ومشفرة تحمي خصوصية المستخدم



حذر الخبير في أمن المعلومات وجرائم الكمبيوتر؛ “عبد الله العلي”، من استخدام تطبيق “واتس آب” بسبب مخاوف من تغيير سير خدمة التطبيق، وذلك بعد أن تم الكشف عن التوصل إلى اتفاق لبيع شركة “واتس آب” لشركة “فيسبوك”.
وقال الخبير العلي عبر حسابه على “تويتر”؛ “إن المفوضية الألمانية لحماية البيانات نصحت مستخدمي WhatsApp أن يستبدلوه ببرامج أخرى أكثر أمنًا بعد انتقاله للفيسبوك”. وقدم “العلي” عدد من التطبيقات البديلة لـ”الواتس آب” مثل Telegram- Threema- SureSpot- MyEnigma- Wickr- ChatSecure، مشيراً إلى أن هذه التطبيقات مشفرة وتحمي خصوصية المستخدم.







صور: مواطن يعثر على كمأة تزن أكثر من كيلوجرام بـ شقراء


عثر مواطن مساء أمس على عدد من الكمأ بجوار استراحته بالمخطط السكني بمدينة أشيقر -شمال محافظة شقراء- وتفاجأ بأن واحدة منها تجاوز وزنها كيلوجرمًا واحدًا و134 جراماً (1.134 كجم).
وقال المواطن: “عند خروجي من استراحتي -الواقعة بالمخطط السكني- تفاجأت بوجود نتوء كبير في قشرة الأرض أمام الاستراحة؛ فقمت بإزالة الأتربة عنه؛ لأتفاجأ بأنه “كمأة” كبيرة بحجم “الأُتْرُجّة”، كما وجدت حولها عدداً من “الكمأة”؛ ولكن بحجم أقل”.






​مجلة علمية دولية توافق على نشر بحث جامعة طيبة في الطب النبوي
اكتشاف فاعلية فائقة لنبات الإذخر في مكافحة الخلايا السرطانية

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
سجلت جامعة طيبة، ممثلة بكرسي المعلم محمد عوض بن لادن ﻷبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي "إعجاز"، إنجازاً جديداً بقبول نشر أحد أبحاث الكرسي في المجلة الدولية بايومد رسيرش إنترناشونال.

وقال المشرف العام على كرسي "إعجاز" اﻷستاذ الدكتور باسم بن يوسف شيخ: إن البحث الذي سينشر في المجلة الدولية بايومد رسيرش إنترناشونال هو أحد الأبحاث التي أجراها كرسي إعجاز في مجال مادة الإذخر، بتحليلها الكيميائي النباتي وتأثيرها الإيجابي كمضاد للأكسدة ومضاد للتكاثر السرطاني.

وأضاف شيخ أن نتائج الأبحاث كشفت فاعلية قاتلة ضد خطوط الخلايا السرطانية البشرية، وكانت أعلى قوة ضد خلايا سرطان الثدي، مع كفاءة أقل ضد خلايا سرطان المبايض.

وأكد الدكتور شيخ أن كرسي "إعجاز" ينظر إلى البحث العلمي على أنه يمثل المجال الأساس للتبادل المعرفي، وذلك انطلاقاً من رؤية ورسالة كرسي "إعجاز"، فمن خلال البحث العلمي، يتطلع الكرسي إلى الإسهام في تأصيل القيم العلمية وبث الروح العلمية والتفكير العلمي من أجل تشكيل أجيال تحمل رسالة العلم وتقف على الحديث الشريف وتطبيقاته لخدمة المجتمع، وهو طريق من طرق نشر هدي الرسول، صلى الله عليه وسلم.









الهلال يتمسك بأمل «دوري جميل»



زاد الهلال في مسار المنافسة في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بعد أن كان من المفترض أن يحسم النصر صراع المنافسة ويخطف اللقب اليوم، عندما سحق غريمه ومنافسه «المتصدر» بأربعة أهداف في مقابل ثلاثة أهداف خلال مواجهة مختلفة عن مباريات الجولات الـ22 الماضية كافة، وستبقى المنافسة على لقب الدوري قائمة في الملعب خلال الجولات المقبلة.
الهلال رد «النصف الأول» من دينه لجاره النصر الذي خطف منه لقبه «بطل كأس ولي العهد» في الثاني من شباط (فبراير) الجاري ، وعلى رغم صعوبة مهمته إلا أن جماهيره تترقب الجولات المقبلة بأمل كبير.





كافأه بها بعد قيادة الهلال للفوز على النصر
بالصور.. سامي الجابر يتسلم "البنتلي" هدية "الوليد"

تصوير: عبدالله العصيمي .عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض :
تسلّم المدير الفني لنادي الهلال المدرب سامي الجابر، اليوم، هدية الأمير الوليد بن طلال عضو شرف نادي الهلال، له، وهي سيارة من نوع "بنتلي".

وكان الأمير الوليد بن طلال قد كافأ المدرب الجابر بالسيارة بعد فوز فريقه الهلال في مباراة الديربي مع النصر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

وكتب الوليد بن طلال عبر حسابه في "تويتر "الجمهور السعودي: ثقتكم ودعمكم للمدرب السعودي سامي الجابر تؤتي ثمارها ومن هذا المنطلق أعلن عن مكافأة سامي بسياره بنتلي".








نور يعود للاتحاد

 

: قالت مصادر مقربة من النجم المخضرم محمد نور وفقا لصحيفة عكاظ بأن عودته لفريقه السابق اﻻتحاد مجرد مسألة وقت، وكانت إدارة نادي النصر قدمت عرضا للاعب محمد نور من أجل تجديد عقده مع النادي، ولم يتم الرد من قبل النجم محمد نور، في إشارة لعودته مجددا لقيادة الفريق اﻻتحادي في الموسم المقبل، وستكون عودة القائد اﻻتحادي بمثابة الدعم القوي للفريق من ناحية القيادة والخبرة الفنية التي افتقدها الفريق اﻻتحادي منذ رحيل القائد اﻷسطوري محمد نور، ومن بعده النجم يعود كريري الذي رحل للهلال ، وحاليا الغياب اﻻجباري للقائد اﻻتحادي أسامة المولد بسبب اﻻصابة، وكان محمد نور حقق البطولة رقم (22) في تاريخه، حيث حصد مع اﻻتحاد (21) بطولة، وبطولة كأس سمو ولي العهد مؤخرا مع النصر من أمام الهلال بنتيجة (1/2)، ويطمح في زيادة رصيد بطوﻻته بتحقيق لقب الدوري مع الفريق النصراوي وأيضا كأس الملك في الموسم الحالي.





معلمة تهدي طالباتها أجهزة "آيفون" بمناسبة فوز الهلال على النصر (صور)

أكدت معلمة هلالية التزامها بوعدٍ قطعته على نفسها عبر "تويتر"، بأن تهدي طالباتها أجهزة آيفون في حال فاز الهلال على النصر، مبينة أنها بعد فوز الهلال قامت مساء أمس بشراء الأجهزة، وستبدأ في توزيعها خلال دوام اليوم الأحد وستخص بها الطالبات الهلاليات.

وفيما انقسم المغردون بين مؤيد للخطوة ومعارض لها، بررت المعلمة خطوتها بأنها تريد أن تغرس في نفوس طالباتها متابعة وتشجيع كرة القدم، مضيفة بأن الهلال أسعدها وأرادت أن تغرس في قلوبهن حب "الهلال"، على حد قولها.

وفي المقابل، رأى بعض المغردين أن الفكرة تزرع التعصب في قلوب الطالبات، وأنها يجب أن تفصل بين تشجيعها لناديها ودورها كمربية ومعلمة لطالباتها، في حين اعتبر آخرون أن المعلمة شاركت طالباتها الفرحة بفوز فريقها وستُدخل في قلوبهن حب كرة القدم.









جدل حول «أساور الطاقة»... والكلباني يطالب «اللجنة الدائمة» بفتوى

 

: أكد مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرأن ما يعرف بـ «أساور الطاقة الإيجابية» محرمة، وستتم معاقبة من يتاجر بها ويبيعها. فيما طالب الداعية وإمام جامع المحيسن في الرياض أن «تعرض مثل هذه المسائل على اللجنة الدائمة للإفتاء»، بينما أكدت إحدى البائعات أن الطلب على هذه الأساور «كبير» وأنها تحولت إلى ما يشبه «التقليعة».
وكانت الأسواق شهدت في الفترة الماضية، انتشار مجموعة من الأساور التي تحمل أحجاراً كريمة، وتباع بوصفها أساور تعطي الطاقة، وبعضها يطرد الوساوس والهواجس ويزيل المتاعب ويحمي من العين ويطرد الجان. وكان موقع التواصل الاجتماعي «انستغرام» شهد مجموعة حسابات تقوم ببيع هذه الأساور وبمبالغ متفاوتة، كما أنها تقدم خدمة التوصيل للمشتري.
وبحسب صحيفة الحياة أكد مصدر في الهيئة أن من مهامها «محاربة أشكال البدع والشرك، لذلك من علم بوجودها بأي مركز تجاري فعليه إبلاغ أقرب مركز للهيئة»، مشيراً إلى أن انتشارها في شبكات الإنترنت «قد يكون أكثر من انتشارها في نقاط البيع». وعما إذا كانت الهيئة تقوم بملاحقة من يقوم ببيع مثل هذه الأساور في الإنترنت، قال: «الأصل أن يتم منع مثل هذه المخالفات، لذلك إذا وجدت الهيئة وسيلة أمكنها من خلالها إيقاف هذه المخالفة والمتاجرين فيها، قامت بها، أو أنها توكل المهمة للجهات المختصة بهذا الجانب»، منوهاً إلى أن هناك «تعاوناً مستمراً ومثمراً بين الهيئة والجهات الأخرى بهذا الخصوص».
بدوره، ذكر الشيخ عادل الكلباني، وفقا للصحيفة ذاتها أن هذه الأساور «هي أشبه بالتمائم، والتي يتم من خلالها التعلق بغير الله، والاعتقاد في غيره النفع والضر، وصرف السوء، من مرض أو جان أو عين، وكل هذا مخالف للشريعة، لذا الأولى بالمسلم تركها، والتعلق بالله، والوسائل المشروعة التي تؤدي للتقرب منه، كالصلاة والدعاء والصدقة، وغيرها»، مشدداً في أن هذه الأساور «لا تنفع ولا تضر، ولكنها تدخل في نفس المريض الوهم فيصدق ما يقال له عن تأثيرها»، منوهاً إلى أن مثل هذه القضايا المعاصرة «يجب أن ترفع إلى اللجنة الدائمة للإفتاء حتى يتم النظر فيها، وإصدار فتوى شرعية، وبذلك ترفع اللبس عمن التبس عليه الأمر»، مضيفاً أن المفتي العام الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز «سبق له وأن أصدر فتوى بهذا الخصوص، ويمكن الرجوع إليها والاستفادة منها، وهي تصب في هذا الأمر، وهو حرمة تعليق حلقة أو خرقة، لإزالة مرض ما».
وبحسب إحدى الفتيات التي تقوم ببيع هذه الأساور عن طريق «انستغرام)، أكدت أن حجم مبيعات هذه الأساور «كبير، وعليها طلب وبخاصة من الفتيات»، موضحة أن الإقبال عليها «لا يقتصر على شريحة معينة»، مؤكدة أن بعض النساء اللاتي يشترينها «يكون هدفهن منها اعتبارها تقليعة ويجب أن يخضن غمارها»، نافية في الوقت نفسه علمها بأنها محرمة، إذ قالت: «لم أسأل عن حرمتها من عدمه؛ ولا أتذكر أن أحداً سألني عن هذا الأمر». من جانبها، أوضحت باحثة اجتماعية، أن المجتمعات التي يكون فيها «الرأي الفردي هو السائد، يظهر تأثير العقل الجمعي في تفكير وسلوك الناس في أدق التفاصيل»، مشيرة إلى أن «الثقافة السائدة هي التي تفرض نفسها في سلوك وتفاصيل ومعتقدات الفرد».





زوجة سعودية تفاجئ زوجها وتهديه سيارة (تاهو) بذكرى زواجهما


قدمت معلمة سعودية من القريات هدية لزوجها سيارة من نوع شيفروليه “تاهو” وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى زواجهما وسط إعجاب بين الأصدقاء والأقارب. وأوقفت المعلمة السيارة أمام المنزل وغلفتها بالزينة، في انتظار قدوم الزوج لتفاجئه بها، معبرة عن تقديرها لزوجها الذي يشاركها تربية أبنائهما












فيديو: طريقة استخراج ماء “الفقع” للتداوي به


استخراج ماء الكمأة للتداوي بها تصديقا بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم حيث قال ( الكمأة من المن و ماؤها شفاء للعين ).
فيديو

YouTube Link





فيديو: شاهد ماذا تفعل بملابسك عندما تصبح ضيقة


عندما تصبح الملابس ضيقة يكون من الجميل لو تم تقديمها للمحتاجين، فبدلاً من رميها نتصدق بها للفقراء لكسوتهم.
فيديو
YouTube Link






فيديو: لحظة انفجار خزان وقود داخل مصنع في جدة


فيديو للحظة انفجار خزان “ديزل”، في مصنع للمواد الغذائية في مدينة جدة، ويظهر الرعب الذي دبّ في قلوب بعض المتواجدين في المكان القريب من المصنع وهروبهم من المنطقه لحظة الانفجار، بسبب قوته واللهب والدخان الكبير الذي صاحبه.‏ يشار أنه أُصيب أحد أفراد الدفاع المدني بجدة في حريق هائل, اندلع في مصنع للمواد الغذائية, نجم عن انفجار أحد خزانات الديزل, واشتعال خزانات أخرى, كما أُصيب شخص آخر, فيما ارتفعت أعداد الفرق التي هرعت للموقع إلى 24 فرقة إطفاء وإنقاذ. ووصف شهود عيان الحريق بـ”الهائل”، وبذل رجال الإطفاء جهوداً كبيرة لمنع تفاقم الحريق وامتداده للمصانع الملاصقة.
فيديو
YouTube Link




​مخبأة داخل صندوق شاحنة وسط إرسالية ملابس
إحباط تهريب 16 ألف قارورة خمر بجمرك البطحاء

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: كشف مدير عام جمرك البطحاء، عيد العنزي، عن إحباط محاولة تهريب (15984) قارورة خمر داخل صندوق شاحنة ضمن إرسالية ملابس منوعة.

وأوضح العنزي أن كمية الخمور عثر عليها المراقب الجمركي مخبأة داخل صندوق شاحنة، مغطى من جميع الجوانب بطريقة فنية ضمن إرسالية الملابس.

وأشاد العنزي بالجهود التي يبذلها رجال الجمارك بمنفذ البطحاء، للحيلولة دون دخول الممنوعات للمملكة، حيث تضاعفت أعداد المضبوطات، موضحاً أن المهربين يلجأون بشكل مستمر لتغيير طرق التهريب إلا أن رجال الجمارك لهم بالمرصاد.







أكد اتفاقه مع القتيلة على عدم الإنجاب
كويتي ضرب زوجته حتى الموت لحملها دون إذن منه

رمزية
سبق – متابعة: 
أحيل كويتي إلى نيابة الأحمدي يوم أمس الخميس للتحقيق معه، بعد قيامه بضرب زوجته حتى الموت لحملها دون إذن منه.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصدر أمني: إن مواطناً أبلغ عمليات الداخلية بأنه عاد إلى منزله في منطقة المهبولة؛ فوجد زوجته وهي من الجنسية الفلبينية بلا حراك وفور البلاغ توجه رجال مباحث الأحمدي والأدلة الجنائية إلى مسكن المواطن.

وأشار المصدر إلى أن رجال الأدلة رصدوا آثار ضرب على الجثة، ورصدوا آثار دماء على أدوات تنظيف؛ وهو ما أثار الشكوك، وحيال هذه الشكوك أعيد التحقيق مع المواطن، الذي أقر بأنه ضرب زوجته بعصا غليظة بعد أن علم بأنها حامل.

وأشار المواطن -في التحقيقات أمام المباحث- إلى أنه اتفق مع زوجته الفلبينية على عدم الإنجاب والاكتفاء بابنه وابنته من زوجته الإثيوبية؛ إلا أنه فوجئ بأنها حامل، ونفى المواطن عمده قتل زوجته؛ مؤكداً أنه خرج عن شعوره عندما علم بأن زوجته حامل.

وأحيل المواطن إلى النيابة للتحقيق وتصنيف القضية إذا كانت ستسجل كقتل عمد أم ضرب أفضى إلى الموت.





فيديو: أسد داخل سيارة بأحد شوارع دبي


انتشر على نطاق واسع على موقع “يوتيوب” ومواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لأنثى أسد “لبؤة” تتحرك في المقعد الخلفي من مركبة رباعية الدفع من طراز “نيسان أرمادا”، ويظهر عبر الفيديو، أن المركبة تتحرك على شارع الشيخ زايد في دبي.
فيديو





الكشف عن أبرز الأحزاب والتيارات والجماعات المحظورة بعد الأمر الملكي

التحزبات السياسية والدينية والفكرية تفرز مثل هذه المشاهد، والأمرالملكي يحفظ للوطن وحدته

رجحت مصادر مطلعة أن تشمل قائمة التيارات والجماعات (الدينية والفكرية المتطرفة) التي حظر الأمر الملكي الصادر في 3 من الشهر الجاري، الانتماء لها بأي شكل أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها أو حتى الإفصاح عن التعاطف معها أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له، عددا كبيرا من الجماعات والتيارات والأحزاب السياسية والدينية والفكرية والمسلحة التي تنشط في عدد من الدول ولبعضها متعاطفون في الداخل.
ويتوقع أن يشمل مضامين الأمر الملكي بخصوص حظر الجماعات المصنفة كمنظمات إرهابية (داخلياً أو إقليمياً أو دولياً)، القائمة ماتسمى بـ (جماعة الإخوان)في مصر حيث تعتبر مصر هذه الجماعة جماعة إرهابية في الداخل والخارج عقب التفجيرات التي تعرضت لها مديرية الأمن بالمنصورة وأدت لسقوط نحو16 قتيلا و140 جرحى من بينهم قيادات أمنية رفيعة، وماسبقها من أحداث هناك كانت تقف وراءها، وسبق أن أبلغت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدول الأعضاء رسمياً بقرار الحكومة المصرية اعتبار جماعة الإخوان في مصر تنظيما إرهابيا، وهو الأمر الذي يتوجب معه على الدول الأعضاء في الجامعة تفعيل هذا القرار استنادا للاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وينص هذا القرار على توقيع العقوبات المقررة قانونا لجريمة الإرهاب على كل من يشترك في نشاط الجماعة أو التنظيم أو يروج لها بالقول أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى وكل من يمول أنشطتها، وتوقيع العقوبات المقررة قانونا على من انضم إلى الجماعة أو التنظيم واستمر عضوا في الجماعة أو التنظيم بعد صدور هذا البيان، وبذلك ستكون جماعة الإخوان التي تأسست في مصر في العام 1929 وانتشرت في العديد من الدول العربية والخليجية، أحد أهم الجماعات التي يعاقب النظام المنتمين والمتعاطفين معها بالسجن.
ومن المنتظر أن تشمل القائمة التي وجه الأمر الملكي لجنة وزارية سداسية رفيعة تضم كلا من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة العدل وديوان المظالم وهيئة التحقيق والادعاء العام بإعدادها وتحديثها دوريا عددا من التيارات والجماعات المتطرفة ومنها الجماعات المصنفة دوليا من الأمم المتحدة أنها جماعات إرهابية، ومنها ماتسمى ب( جبهة النصرة) في سورية التي تصنفها لجنة مجلس الأمن المتعلقة بتنظيم القاعدة وما يرتبط به من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات”جماعة إرهابية”مقرها سورية وتدرجها اللجنة الدولية في القائمة كاسم مستعار لتنظيم القاعدة في العراق.
وتقول اللجنة ان المدعو (أبو محمد الجولاني) هو زعيم جبهة النصرة، حيث أعطى (أبو بكر البغدادي) المدرج في القائمة تحت اسم (إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي) وفي عام 2011 تعليماته لأبي محمد الجولاني بإنشاء جبهة لتنظيم القاعدة في العراق وفي سورية عن طريق الحضور والقتال محلياً وأمد تنظيم القاعدة في العراق وجبهة النصرة بالرجال والمال والسلاح والمشورة، وأُعلن عن تشكيل جبهة النصرة، بقيادة الجولاني، في يناير 2013 وتضم الجماعة مقاتلين من عدة دول من الشرق الأوسط، ووفقاً للجنة فقد أدت العديد من الهجمات التي نفذتها جبهة النصرة بقيادة أبي محمد الجولاني إلى سقوط قتلى مدنيين.
وفي بيان نُشر في أبريل 2013، أكد أبو محمد الجولاني أن أبا بكر البغدادي قدم لجبهة النصرة دعماً مهماً، وأن أبا بكر كلف أبا محمد بإدارة قتال تنظيم القاعدة في سورية وأفاد أنه ينوي إقامة دولة في المشرق (وليس في سورية فقط) بالوسائل العنيفة مؤكدا افتخاره بحمل لواء تنظيم القاعدة في العراق، وأعلن أبو محمد آنذاك عن ولائه وولاء تنظيمه لأيمن محمد ربيع الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، الذي أكد في رسالة موجهة إلى أبي بكر البغدادي أن أبا محمد الجولاني هو المسؤول عن جبهة النصرة.
ومن المؤكد أن تشمل القائمة المحظورة العديد من التيارات والاحزاب السياسية والفكرية والدينية والجماعات المسلحة التي تشارك بعضها في القتال الدائر في بعض الدول بالمنطقة، حيث تتورط قيادات هذه الجماعات المسلحة وعناصرها بالعديد من الصراعات الجارية هناك، وتتدخل بعضها في صراعات مسلحة في دول مجاورة ضد شعوب تلك الدول.
ويلحظ على بعض هذه التيارات أتباع اسلوب عدم الوضوح والتمويه واتخاذ اسماء إسلامية للتمويه وكسب التعاطف معها داخل دولها وخارجها، وكذلك الجماعات والتيارات “الفكرية” التي تعمل على مامن شأنه تقويض أنظمة الحكم أو تساهم في ذلك أو في دعم الإرهاب بأي شكل سواء داخل المملكة أو خارجها.
ومن الجماعات والتيارات المحظورة دوليا ماتسمى بـ (حركة الجهاد) في مصر والتي برزت في مصر مطلع الثمانينات ومع مرور الوقت أصبح الظواهري قائدا لها، وتتهم هذه الحركة رسميا أنها المسؤولة عن اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات ومسئوليتها كذلك عن محاولتي اغتيال كل من وزير الداخلية حسن الألفي ورئيس الوزراء عاطف صدقي وعملية تفجير السفارة المصرية في إسلام أباد في عام 1995 كما خطط لهجوم مماثل على سفارة الولايات المتحدة في ألبانيا في عام 1998.
وتحالفت حركة الجهاد في عام 2001، مع تنظيم القاعدة وأدت الاعتراضات بين أعضاء هذه الجماعة إلى حدوث انشقاقات في صفوفها وينشط الجهاد الإسلامي المصري في جميع أنحاء العالم تحت راية تنظيم القاعدة وهو تنظيم مناوئ للحكومة المصرية يسعى إلى الإطاحة بها باستخدام العنف.
ومن الجماعات التي يتوقع أن تشملها القائمة جماعة ماتسمى بـ (أنصار الإسلام) في العراق المعروفه سابقا باسم جند الإسلام، وهي جماعة مصنفة دوليا بأنها جماعة إرهابية تعمل شمال شرق العراق وتربطها صلات دعم وثيقة بالقاعدة وتلقت هذه الجماعة التدريب والمساعدة اللوجستية من القاعدة وتعاونت هذه الجماعة تعاونا وثيقا مع أحد كبار عناصر القاعدة، وهو أبو مصعب الزرقاوي، الذي قامت شبكته بإنشاء مركز للتدريب على السموم والمتفجرات في المنطقة الشمالية الشرقية من العراق تحت مراقبة كيان أنصار الإسلام وساعد نواب الزرقاوي في إدارة هذا المخيم الذي تم فيه تلقين عناصر الكيان طرائق إنتاج الريسين وسموم أخرى.
كما يتوقع أن يطول الحظر ماتسمى بجماعة (الحوثيين) في اليمن التي تقف خلف العديد من الاحداث الارهابية هناك والتي خلفت أعمالها العديد من الضحايا الأبرياء، وكذلك ماتسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام(داعش)التي ثبت منهجها وتوجهاتها المشبوهه وتورطها في العديد من النزاعات هناك، وكانت احد افرع تنظيم القاعدة بشهادة زعيم التنظيم قبل اعلان انفصالها، وكذلك مايسمى ب(حزب الله)الذي تتدخل عناصره في القتال الدائر في عدد من الدول المجاورة، كما يتوقع ان تضم القوائم المحظورة دولياً كذلك ماتسمى ب(الجماعة الإسلامية المقاتلة) في ليبيا والتي شكّلها ليبيون سبق ان قاتلوا في أفغانستان وتآمروا للإطاحة بالحكومة في ليبيا وارتبط اسم هذه الجماعة بعدد من التفجيرات التي وقعت في بعض الدول، ويُعتقد أن الجماعة تضمّ في صفوفها المئات من الأعضاء والمؤيدين معظمهم في منطقة الشرق الأوسط وسبق ان فرّ العديد من أعضاء الجماعة من ليبيا إلى بلدان مختلفة، من بينها دول الخليج.
وكان الأمر الملكي قد وجه بتشكيل لجنة من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة العدل وديوان المظالم وهيئة التحقيق والادعاء العام تكون مهمتها إعداد قائمة تحدث دورياً بالتيارات والجماعات المشار إليها ورفعها للمقام السامي، للنظر في اعتمادها، حيث سيعاقب بالسجن وفق الأمر الملكي كل من ينتمي الى التيارات أو الجماعات وما في حكمها الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة.
وجاء التوجيه الكريم انطلاقاً من مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الأمة في دينها وأمنها ووحدتها وتآلفها، وبعدها عن الفرقة والتناحر والتنازع استهداءً بقول الله تعالى:(واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)، وقوله :(وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)، وقوله صلى الله عليه وسلم “من فارق الجماعة شبراً فارق الإسلام”، وتأسيساً على قواعد الشرع بوضع الضمانات اللازمة لحفظ كيان الدولة من كل متجاوز للمنهج الدستوري المستقر عليه في المملكة، بما يمثل نظامها العام الذي استتب به أمنها وتآلف عليه شعبها تسير به على هدى من الله وبصيرة تهدي بالحق وبه تعدل، وانطلاقاً من واجب الدولة نحو سد الذرائع المفضية لاستهداف المنهج الشرعي، وتآلف القلوب عليه من قبل المناهج الوافدة، التي قال الأمر الكريم إنها تتخطى ضوابط الحرية في التبني المجرد للأفكار والاجتهادات إلى ممارسات عملية تخل بالنظام، وتستهدف الأمن والاستقرار والطمأنينة والسكينة العامة وتلحق الضرر بمكانة المملكة عربياً وإسلامياً ودولياً وعلاقاتها مع الدول الأخرى بما في ذلك التعرض بالإساءة إليها ورموزها.



الجماعات المقاتلة في سورية مخترقة من أجهزة استخبارات بهدف إشعال الفتنة


أحد التفجيرات الدامية التي تتهم فيها مصر جماعة الإخوان بالضلوع فيها

داعش كانت فرعاً لتنظيم القاعدة بشهادة «الظواهري»زعيم التنظيم


احتجاجات شعبية في اليمن على جرائم الحوثيين

عدد من عناصر مايسمى بحزب الله التي تقاتل المعارضة في سورية





"الجارديان" تكشف تفاصيل مصرع 37 سجينا في سجن بالقاهرة


تحت عنوان "كيف توفي 37 سجيناً في سجن أبو زعبل قرب القاهرة؟" كشفت صحيفة " الجارديان " البريطانية عن تفاصيل ما جرى في واقعة وفاة السجناء في حافلة الشرطة المصرية قبل عدة أشهر واستمعت إلى شهادات بعض الناجين.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، تقول الصحيفة إنه في يوم شديد الحرارة في العاصمة المصرية القاهرة تم تكديس 45 معتقلا مصريا في حافلة صغيرة لنقل السجناء حيث عانوا من ظروف شديدة الصعوبة.

وتوضح الصحيفة أن درجة الحرارة خارج الحافلة خلال النهار تجاوزت 32 درجة لكنها كانت أكثر بكثير داخل الحافلة والتى لم يكن يتمكن السجناء داخلها حتى من الوقوف بسبب الزحام الشديد.

وتضيف الصحيفة أن المعتقلين تركوا 6 ساعات متواصلة داخل الحافلة ذات الأرضية والأسوار الحديدية ولم يحصلوا حتى على بعض الماء لدرجة أن بعضهم قام باعتصار نقاط العرق من ملابسه وشربها.

وتؤكد "الجارديان" إن بعض السجناء عاني خلال ساعات من ضعف التنفس وفقدوا الوعي حسب ما قال المخرج الشاب محمد الديب والذي كان بين المعتقلين.

وتضيف الصحيفة إن عصام صيام الخبير الاقتصادي المصري كان بين المعتقلين في حافلة الشرطة والتى كانت متوقفة في الساحة الأمامية لسجن أبو زعبل شرق القاهرة.

وتقول الصحيفة: إن هؤلاء المعتقلين تم فتح غاز عادم السيارات عليهم داخل ناقلة المعتقلين المغلقة حتى مات منهم 37 شخصاً وتبقى 8 يعانون من حالة صحية متدهورة.





فيديو : حلقة 3 من برنامج (البرنامج) مع باسم يوسف


حلقة ٣ من الموسم ٣ لـ برنامج البرنامج مع باسم يوسف
فيديو
YouTube Link





فيديو: بائعة خبز مصرية تبكي خوفاً على مستقبل أولادها

سيدة مصرية تجلس لبيع الخبز، فى شوارع منطقة الهرم؛ لمدة 12 ساعة يوميا، مقابل 20 جنيها، تلبى بالكاد بعض احتياجات أبنائها الذين ما زالوا فى مراحل تعليمية مختلفة. وقالت والدموع تذرف من عينها: “عايزة ولادى يتعلموا، وميكنوش جهلة، وأنا بشتغل طول اليوم وفى الأخر مش بقدر أجيب الأكل للأولاد”. وتابعت قائلة: “نفسى يكونوا ولادى يتعلموا ويحصلوا على وظيفة ويكون لهم مستقبل، عشان يترحموا من نار الشارع”.
فيديو
YouTube Link





تأجيل محاكمة مرسي في قضية التخابر إلى 27 فبراير

عكاظ (القاهرة)

قررت محكمة جنايات القاهرة إرجاء محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي وباقي المتهمين في قضية التخابر إلى 27 فبراير الجاري لاتخاذ إجراءات رد المحكمة.





مسلحون يغتالون ضابطاً في المخابرات بجنوب اليمن


عدن (اليمن) - فرانس برس

اغتال مسلحون مجهولون ضابطاً في المخابرات اليمنية مساء السبت، وسط مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة الجنوبية، حسبما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وذكر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أطلقوا النار على العقيد أحمد هاشم مدير مكتب مسؤول الأمن السياسي في محافظة شبوة، مما أدى إلى وفاته على الفور".

وأشار المصدر إلى أن المهاجمين فروا إلى جهة غير معروفة.

ونفذت عشرات عمليات الاغتيال التي استهدفت مسؤولين عسكريين وأمنيين في اليمن خلال الأشهر الأخيرة، ونسبت هذه العمليات عموما إلى تنظيم القاعدة.





مقتل جهادي من رفاق بن لادن بحلب.. وسعودي يتهم داعش

أبو خالد السوري 

اغتال تنظيم دولة العراق والشام "داعش"، أبو خالد السوري عضو تنظيم القاعدة سابقاً وأحد رفاق أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي وسفير أيمن الظواهري، في مدينة حلب شمال سوريا بتفجير انتحاري.

وكشف عضو تنظيم القاعدة عبدالمحسن الشارخ، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تفاصيل حول علاقته بالقائد الميداني في سوريا أبو خالد السوري، الذي تم اغتياله الأحد، عبر عملية انتحارية في مقره في حلب. واتهم الشارخ، بشكل غير مباشر "داعش" بقتل أبو خالد السوري.

ويعد عبدالمحسن الشارخ، عضو تنظيم القاعدة، أحد المطلوبين في قائمة الـ85 التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية عام 2009.

وكان الشارخ، قد كشف عبر حسابه في موقع تويتر، "أنه التقى بأبي خالد السوري، وتجاذبا أطراف الحديث الذي تمحور حول علاقة أبو خالد بزعيمي تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وأيمن الظواهري"، ليأتي الشارخ في تغريدة أخرى على، "ذكر تهديد أكده أبو خالد السوري بإمكانية اغتياله على يد خمسة انتحاريين"، وهو ما تم بالفعل، بحسب الناشطين في حلب.

ولم يقف عبدالمحسن الشارخ، عند هذا الحد في التغريدات، بل قال في إجابه له لأحد المغردين عن الجهة التي اغتالت أبو خالد السوري: "دولة البغي والظلم"، في إشارة إلى تنظيم "داعش" المسمى بدولة العراق والشام.

وعبدالمحسن الشارخ هو على لائحة المطلوبين السعوديين التابعين لتنظيم القاعدة، وله باع في تقنية المعلومات، كما أقام برفقة عدد من المطلوبين الأمنيين على الأراضي الإيرانية وبرعاية من أجهزتها، حيث غادر إيران وتحديداً عبر الحدود الإيرانية الباكستانية، متوجها الى سوريا في الـ25 من يناير الماضي، حسب ما ذكره في حسابه بموقع "تويتر".

وفي الـ20 من فبراير، أي بعد 25 يوماً، غرد الشارخ، من جديد مؤكداً "أنه انتقل إلى سوريا والتحق رسمياً بجبهة النصرة".

وفي وقت سابق، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل أبو خالد السوري أحد القادة في حركة أحرار الشام الإسلامية وخمسة آخرين، قتلوا في تفجير استهدف أحد مقرات الحركة في حي الهلك (الهندسة الميكانيكية) في حلب.




بالفيديو:حرب الأناشيد بين “حزب الله” والثوار السوريين… “احفر قبرك بيبرود” ردا على “أحسم نصرك”


: نشر ناشطون سوريون معارضون، أغنية حماسية جديدة باسم “أحفر قبرك في يبرود” موجّهة لعناصر حزب الله اللبناني الذين يقاتلون مع قوات النظام السوري في مدينة يبرود التابعة لمنطقة القلمون بريف دمشق، في ردّ مباشر على الأغنية التي أطلقها موالون للحزب مؤخراً باسم “إحسم نصرك في يبرود” تدعو مقاتلي الحزب لحسم المعركة مع من وصفهم بالـ “التكفيريين”.

وتقول كلمات الأغنية الجديدة “أحفر قبرك في يبرود”: “إحنا اللي بالدم نجود.. والتمكين من الله آت.. حلمك نصرك في يبرود أوهامك يا حزب اللات”.

وتضيف الأغنية “ياضاحية الذل انتظري أشلاء وبدون رؤوس.. صبّي الدمع ثم اعتبري من يبرود ومن رنكوس ”، في إشارة إلى ضاحية بيروت الجنوبية التي تعد المعقل الأساسي لحزب الله.

وتذكر الأغنية في مقطع آخر “أنصار الله ستسحقك مهما يكون الدرب طويل.. من يبرود الذلّ نعدك يا حزباً يحمي اسرائيل”.

وكان موالون لحزب الله نشروا قبل أسبوعين، أغنية بعنوان “احسم نصرك في يبرود” تدعو مقاتلي الحزب للقتال في سوريا والقضاء على “التكفيريين” كما فعلوا في مدينة القصير بريف حمص وسط سوريا، ومدينة النبك القريبة من يبرود.

وتقول “إحسم نصرك في يبرود”، “حزب الله برجالك جود.. وارجع بالنصر الموعود.. يا مقاوم روح الله معك، القصير تشهد والنبك.. احسم نصرك.. احسم نصرك في يبرود”.

وتضيف الأغنية، “نحن رجال الحزب الغالب نتحدى الموت وما نهاب.. ولنصر الله نأدي الواجب”.

وتتوعد الأغنية أعداء الحزب بالقول “يا تكفيري جاي جنود.. حتخلي أيامك سود”.

ويطلق النظام السوري وحزب الله مصطلح “تكفيري” أو “إرهابي” على عناصر قوات المعارضة التي تقاتل قواتهما.

وتأتي الأغنيتيين في سياق حملة “التجييش” التي يقوم بها الطرفان لحسم معركة يبرود، التي عدّها محللون بأنها ستكون “حاسمة وستغير من معادلة الصراع في جنوب البلاد”.
فيديو





غارات لطيران نظام بشار بالصواريخ الفراغية على "يبرود"

المدينة- هاتفيا- يبرود
الإثنين 24/02/2014

شنت مقاتلات الميغ الحربية التابعة للنظام السوري أمس 3غارات على مدينة يبرود بالصواريخ الفراغية على حي العريض، وقال الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية ومدير المركز الإعلامي في القلمون، عامر القلموني لـ»المدينة» إن تلك الغارات تسببت بدمار هائل جدًا بالأبنية السكنية، فيما شنت الغارة الثالثة على طريق يبرود السحل ليصل عدد الغارات حتى أمس إلى 9 غارات مع استمرار تحليق للطيران الحربي والمروحي في سماء المنطقة
الى ذلك قتل شخصين وأصيب نحو 15 آخرين بجروح في انفجار قرب مستشفى في بلدة اطمة السورية على الحدود مع تركيا، أمس ، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.. وأفاد المرصد عن مقتل فتى وناشط طبي وإصابة ما لا يقل عن 15 شخصا آخرين بجروح «جراء تفجير سيارة مفخخة في مرأب للسيارات على بعد عشرات الأمتار من مشفى في بلدة أطمة» في محافظة ادلب (شمال غرب).. وأكد مسؤول تركي رسمي الخبر، مشيرا إلى نقل عشرة جرحى الى مستشفيات في الجانب التركي من الحدود.وقال ناشط في منطقة أدلب رفض كشف هويته إن «الشبهات تدور كلها حول الدولة الإسلامية في العراق والشام بالوقوف وراء الانفجار».. وتخوض كتائب مقاتلة عدة في المعارضة السورية المسلحة معارك ضد «الدولة الإسلامية» منذ نحو شهرين في مناطق عدة من أدلب وحلب (شمال) ووسط وشرق سوريا.. وتستخدم جماعة «الدولة الإسلامية» التي يطلق عليها الناشطون اسم «داعش» السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية في مواجهتها مع الكتائب الأخرى.. وأفاد المرصد السوري عن اشتباكات منذ صباح امس بين كتائب مقاتلة بينها جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام في قرية جزرة في ريف دير الزور (شرق)، مشيرا إلى «معلومات عن استقدام مقاتلي الكتائب والنصرة تعزيزات عسكرية إلى المنطقة».
على جبهة النظام والمعارضة المسلحة، قتل سبعة مقاتلين معارضين بينهم اثنان من قادة الكتائب وأصيب أكثر من 12 آخرين بجروح خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط مطار دير الزور العسكري.
كما قتل ما لا يقل عن ستة مقاتلين من الكتائب «بعضهم من جنسيات غير سورية»، بحسب المرصد، في اشتباكات مع القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني بالقرب من قرية رسم عسان في ريف حلب (شمال).
الى ذلك شهد مخيم حندرات للاجئين الفلسطينيين القريب من مدينة حلب السورية خلال الساعات الماضية حركة نزوح كبيرة بسبب استمرار قصف الطائرات الحربية السورية لأحياء المخيم بالبراميل المتفجرة. . وأوضح بيانا لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في لبنان ان عشرات العائلات الفلسطينية من مخيم حندرات نزحت باتجاه الحدود السورية التركية هربًا من استمرار تعرض المخيم والمناطق المحيطة به للقصف المستمر بالبراميل المتفجرة التي تلقيها طائرات النظام الحربية منذ أكثر من أسبوع.





قوات الأمن المصرية تعثر على قنبلتين بمحكمة كفر الدوار

عكاظ (القاهرة)

عثرت قوات الأمن المصرية على قنبلتين يدويتين بمحكمة كفر الدوار، فيما سادت حالة من الفزع بين المواطنين في محيط المحكمة، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات إلى مقر البلاغ ، وتم إخلاء محيط المحكمة من المواطنين.





مقتل 16 شخصاً وجرح و65 آخرين بانفجار سيارة على الحدود السورية - التركية

وكالات (تركيا)

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) التركية أن 16 شخصاً قتلوا، وأصيب 65 آخرون، بانفجار السيارة المفخخة في أطمة.ونقلت سيارات الإسعاف الضحايا إلى مستشفى قريب في مدينة كيليس. وكان ناشطون نشروا، في وقت سابق اليوم، صوراً للإنفجار عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وأشاروا إلى أن الهجوم وقع قرب مستشفى أورينت، عند الحدود التركية، لافتين إلى سقوط قتلى وجرحى.
ودوّى صوت الإنفجار في المنطقة، وسمع في منطقة الريحانية التركية المجاورة.






بكين تستدعي دبلوماسياً أميركياً بعد لقاء أوباما والدالاي لاما

أ ف ب - بكين:
استدعى نائب وزير الخارجية الصيني زهانغ ييسوي ليلة الجمعة القائم بالأعمال الأميركي للاحتجاج على لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما بالزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما، بحسب الإعلام الصيني الرسمي. 

وذكرت وكالة الصين الجديدة للأنباء أن زهانغ أبلغ القائم بالأعمال الأميركي دانييل كريتنبرينك أن "الصين تعرب عن غضبها الشديد ومعارضتها القوية" للقاء.






"هيغ": من المهم الإسراع بتشكيل "حكومة وحدة"
لندن تحذر موسكو من التدخل العسكري في أوكرانيا

أ ف ب- لندن: 
اعتبر وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، أن التدخل عسكرياً في أوكرانيا لن يكون في مصلحة روسيا، ملمحاً إلى أنه يتشاور على الدوام مع الروس.

ورداً على سؤال عن احتمال إرسال الروس دبابات إلى أوكرانيا، قال "هيغ": "لا يعلم أحد بالتأكيد ما سيكون الرد المقبل للروس، لكن ذلك الإجراء لن يكون في مصلحة روسيا".

وأضاف: "سأتحدث غداً الاثنين مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونحن في تشاور مستمر مع روسيا، ومن الأهمية بمكان أن نبقي على هذا الحوار، وخصوصاً في حال تقديم مساعدة اقتصادية".

وأردف: "الاقتصاد الأوكراني هو في وضع بالغ الصعوبة، وهم في حاجة ماسّة إلى برنامج اقتصادي بهدف تجنب وضع أكثر خطورة".

وقال وزير الخارجية البريطاني: "سيكون مهماً ألا تقوم روسيا بأي خطوة للإضرار بهذا البرنامج الاقتصادي".

وأضاف: "هناك الآن نافذة فرص بالنسبة إلى أوكرانيا، ولكن لا تزال هناك أخطار كثيرة، والوضع السياسي، حتى داخل المعارضة، معقد جداً، ومن الواضح أن البلد منقسم".

وشدد "هيغ" على أهمية الإسراع بتشكيل "حكومة وحدة" و"التفاهم في شأن الدستور"، وقال: "من مصلحة الشعب الأوكراني أن يكون قادراً على القيام بتبادل تجاري أكثر حرية مع الاتحاد الأوروبي، ومن مصلحة الشعب الروسي إتمام ذلك".





يقطعون رؤوس الرجال ويشقون بطون النساء ويذبحون أطفالهن بالمناجل
ميلشيات "إفريقيا الوسطى" تبيد المسلمين.. والعالم يكتفي بالتصريحات!


: بعد حظر الدين الإسلامي في أنجولا، وهدم مساجد المسلمين، ومنعهم من أداء عباداتهم، جاء الدور على المسلمين في جمهورية إفريقيا الوسطى، الذين يتعرضون لأبشع الجرائم على يد الميلشيات النصرانية المتطرفة، التي تقوم بعمليات قتل وإرهاب منظمة، وتنقية عرقية بشعة للقرى والمدن التي يقطنها المسلمون؛ ما دفعهم إلى الهروب الجماعي إلى الدول المجاورة.

وقد وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عمليات التطهير الطائفي ضد المسلمين في "إفريقيا الوسطى" بأنه "بشع ولا يوصف"، مشيراً إلى الهجمات التي ارتُكبت على نطاق واسع ضد المسلمين في المناطق التي لم تتمكن قوات "حفظ السلام" من الانتشار فيها، وقال: "إن المسلمين يتعرضون لعمليات إعدام علنية، وبتر للأطراف، وغيرها من أعمال العنف المروعة، والخوف والفوضى. إن المسلمين يفرون بأرواحهم من المجازر، ويقومون بنزوح جماعي على نطاق تاريخي".

وتطرح قضية المجازر التي يتعرض لها المسلمون في "إفريقيا الوسطى" تساؤلات حول الدماء المسلمة التي تنزف؟ وعمليات الإجرام المنظمة ضدهم؟ والصمت الدولي، وعدم التحرك لإنقاذهم؟

في كل الصراعات الدولية يدفع المسلمون الثمن من أمنهم ودمائهم وأموالهم.. إنها مأساة جديدة.

وما يحدث للمسلمين في إفريقيا الوسطى أنموذج يتكرر بين فترة وأخرى في دول إفريقية وآسيوية، بل في قلب أوروبا (البوسنة – كوسوفا – صربيا).

الجريمة البشعة التي تُقترف ضد مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى تقوم بها وتنفذها ميلشيات "أنتي بالاكا" المسيحية المتطرفة، التي تشكلت بعد الانقلاب الذي نفذته حركة "سيليكا" المسلمة العام الماضي، وأطاحت من خلاله بالرئيس السابق "فرانسوابوزيزي"، ونصبت بدلاً منه "ميشيل جوتوديا"؛ ليكون أول رئيس مسلم يحكم البلاد، الذي يعتقدون أنه يهدد المصالح الفرنسية في استغلال الثروات الطبيعية لإفريقيا الوسطى، وذلك بتولي المسلمين 14 حقيبة وزارية.

ووفقاً لمصادر إعلامية دولية، فقد حد ذلك من نشاطات ونفوذ المسارات النصرانية، التي استغلت في الفترة الماضية ثروات ومقدرات البلاد في بناء الكنائس والمعاهد اللاهوتية. وهذا الإقصاء عن السلطة من طرف المسلمين، وحرمانهم من نهب خيرات البلاد، ودفعاهم لاستخدام البُعد العقدي لتأجيج الشارع النصراني بمساعدة فرنسية، التي استخدمت أساليب الضغط الدولي لتجبر الرئيس "جوتوديا" المسلم على التنحي، وتعيين النصرانية "كاثرين" رئيساً للبلاد؛ ليبدأ بعدها المسلسل الوحشي الإجرامي الذي تطول حلقاته في وصف الأحداث، والإصرار على الانتقام، وتهجير المسلمين كافة الذين غادروا بيوتهم ومساكن إقامتهم فارين من الذبح والقتل والتعذيب الوحشي، كما تثبته الصور واللقطات على شاشات الفضائيات، وعبر وسائل الإعلام.

صور تُظهر تجمع المئات من المسلمين في الجامع الكبير لمدينة "بانغي" محاولين التوجه إلى الشمال، مع انعدام وجود أية قوات دولية لحمايتهم، أو حتى محلية توفر لهم الأمن من الاعتداءات.

أشكال متعددة للإرهاب والعنف تُمارَس على المسلمين في "إفريقيا الوسطى"؛ بهدف التهجير من المنطقة، والاستيلاء على الخيرات والثروات الباطنية؛ إذ لم يعد يعجب الغرب حكم المسلمين، كما تؤكد المصادر الإعلامية.

وذكر موقع "إنترناشونال بيزنس تايمز" البريطاني ومواقع إخبارية إفريقية أن عصابة من المسيحيين شقت بطون نساء مسلمات حوامل، وذبحت الأطفال بالمناجل، في هجوم من عرقية "البويل". كما أعلنت لجنة الصليب الأحمر مقتل 300 شخص خلال الأيام القلية الماضية من المسلمين نتيجة لأعمال العنف التي شهدتها العاصمة "بانغي". وكشفت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي النقاب عن مقبرة جماعية في معسكر وسط العاصمة "بانغي"، تضمنت جثثاً لعشرات المسلمين.

ومن التصريحات المريبة التي تبيّن خطة ومنهجية تهجير المسلمين من إفريقيا الوسطى، وتأتي متزامنة مع صمت دولي، إشارة مدير منظمة الطوارئ في منظمة "هيومن رايتس ووتش" بيتر باركوت إلى أنه "مع اتساع نطاق نزوح المسلمين فإنه خلال الأيام المقبلة سيغادر المسلمون كافة عنوة تاركين وطنهم. وتوجد أحياء كاملة تركها سكانها المسلمون".

"التعاون الإسلامي".. ووفد عاجل
قرَّرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الطارئ الذي عُقد في مقر الأمانة العامة في جدة أمس الخميس إيفاد وفد رفيع المستوى برئاسة وزير خارجية جمهورية غينيا لونسيني فال؛ للقيام بزيارة عاجلة إلى العاصمة بانغي؛ للتضامن مع المسلمين هناك، الذين يتعرضون للتنقية العرقية، وتقييم الوضع، والتواصل مع السلطات في جمهورية إفريقيا الوسطى، والإسهام في الحوار والتقارب، كما قرَّرت تعيين ممثل للأمين العام لقيادة جهود حل الأزمة، وبناء السلام في البلاد.

وأوضح الأمين العام للمنظمة إياد بن أمين مدني أن التطهير بحق المسلمين، المتمثل في الإبادة الجماعية، متواصل حالياً. مشيراً إلى أن العاصمة بانغي تم تفريغها من سكانها المسلمين، ولم يتبق سوى ربعهم في مخيمات النازحين، كما قام عشرات الآلاف من المسلمين في الأقاليم الأخرى بجمهورية إفريقيا الوسطى بالنزوح الجماعي إلى تشاد والكاميرون ومالي والسنغال والنيجر ونيجيريا والسودان.
وطالب "مدني" المجتمع الدولي بالعمل على نحو جماعي لمساعدة السلطات الجديدة على استعادة النظام، وتحقيق الاستقرار في البلاد؛ بسبب تداعيات الأزمة على السلام والأمن والاستقرار، ليس في المنطقة بأسرها، بل خارجها.

ورحَّب الأمين العام بقرار مجلس الأمن نشر قوات للاتحاد الأوروبي، وكذلك بقرار فرنسا رفع مستوى قواتها، مناشداً السلطات الجديدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، بقيادة الرئيسة المؤقتة السيدة كاثرين سامبا بانزا، ومجلس الأمن الدولي والقوة الفرنسية وبعثة الدعم الدولية بقيادة إفريقية في جمهورية إفريقيا الوسطى التي تعمل في البلاد، الاضطلاع بمسؤوليتها كاملة في حماية حياة جميع المدنيين، متطلعاً إلى أن ينظر الاتحاد الإفريقي على وجه الاستعجال في السماح للأمم المتحدة بتحويل بعثة الدعم إلى بعثة للأمم المتحدة.

وأشار الأمين إلى أن منظمة التعاون الإسلامي بدأت بعض الإجراءات في هذا الصدد؛ إذ عاد فريقها للتو من تشاد بعد تقديم مساعدات إنسانية للاجئين في العديد من المخيمات الموجودة، سواء في العاصمة نجامينا أو في مدن سحر وسيدو ودوبا، مبدياً استعداد المنظمة للعمل مع حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى للإسهام في عملية إعادة الاستقرار والأمن في البلاد.

"الشايع".. وموقف الأوروبيين
وطالب الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته، الدكتور خالد بن عبد الرحمن الشايع، الاتحاد الأوروبي بالضغط على فرنسا؛ لتكف عن ممارساتها الظالمة ضد المسلمين في إفريقيا الوسطى، مؤكداً أن القوات الفرنسية تشارك في جرائم حرب تمارسها الميلشيات النصرانية وبعض أفراد الجيش الحكومي، محملاً في الوقت ذاته الاتحاد الإفريقي المسؤولية في كف هذه الاعتداءات، وحماية المسلمين من التصرفات البربرية للميلشيات النصرانية هناك.

ودعا الشايع منظمة التعاون الإسلامي والهيئات الإغاثية الإسلامية المعتمدة إلى أن تهب لنجدة إخواننا في "إفريقيا الوسطى"، والعمل على حمايتهم، مع المبادرة بإغاثة ومواساة النازحين عن ديارهم.

وقال: "إن المتابع لأوضاع المسلمين في إفريقيا الوسطى وما يتعرضون له هذه الأيام من مذابح ظالمة على أيدي ميلشيات، تدعي انتسابها للمسيحية، وبتواطؤ من بعض أفراد القوات الفرنسية التي مهمتها في الأصل حفظ الأمن ومنع الاقتتال في تلك الدولة، وبتهاون أو مشاركة من بعض أفراد الجيش الحكومي.. إن المتابع لكل ذلك وما ترتب عليه من ممارسة ممنهجة للقتل بصور بشعة، كحرقهم وتقطيع رؤوسهم وأعضائهم حتى الموت، ورضخ رؤوسهم بالحجارة، وسحلهم في الطرقات، وتهديم منازلهم ومساجدهم ومدارسهم ومؤسساتهم، وتدنيس نسخ من المصحف الشريف يوقن بأنه ذهب ضحية هذه الأعمال المئات من المسلمين، ونزح نتيجة ذلك مئات الآلاف إلى الدول المجاورة".

وأضاف: "لشناعة هذه الأعمال لم تملك منظمة العفو الدولية إلا أن تستنكرها، وتدعو لوقفها. كما أن منظمة الأمم المتحدة، من خلال تقريرها المتعلق بالمذابح التي يتعرض لها المسلمون بجمهورية إفريقيا الوسطى، اتهمت القوة الفرنسية بدعم الميلشيات النصرانية المسلحة ضد المسلمين العزل، وذلك بعد تجريد بعضهم من السلاح المستخدم للدفاع عن النفس؛ ما أتاح لميلشيات النصارى وحلفائهم الانقضاض على الأسر المسلمة بالأسلحة وقتلهم والتنكيل بهم".
وأوضح أن "هذا ما أكده شهود عيان أمكن التواصل معهم، وبلغني منهم تأكيد ما تقدم، بعدما فروا من العاصمة بانغي، ونجوا بأنفسهم كما صنع مئات الآلاف".

الدول الإسلامية.. الضغوط والإمكانات
وقال الدكتور الشايع: "إن المسلم وكل صاحب عدل وإنصاف يتعيّن عليه إنكار هذا الظلم الصارخ، والعمل على وقفه فوراً قدر ما يستطيع، وهو متعين على الدول الإسلامية قاطبة؛ ليمارسوا ضغوطهم وإمكانياتهم، كما أن الواجب على علماء المسلمين أن يكون لهم مبادرتهم وغيرتهم على حرمات إخوانهم أينما كانوا".

وأضاف: "إنني أوجّه الخطاب إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي بأن تمارس ضغوطها على فرنسا؛ باعتبارها عضواً في الاتحاد الأوروبي؛ لتكف عن ممارساتها الظالمة للمسلمين في إفريقيا الوسطى؛ فإن تصرف بعض أفراد القوة الفرنسية في إفريقيا الوسطى يناقض حقوق الإنسان، ويتعارض مع القانون والمواثيق والأعراف الدولية، وهو مشاركة في جرائم حرب تمارسها الميلشيات النصرانية وبعض أفراد الجيش الحكومي. وهو إساءة للأخلاقيات والمبادئ التي قام عليها الاتحاد الأوروبي. وقبل ذلك فإن دين المسيح - عليه السلام - الذي يدعي السفاحون انتسابهم إليه لا يجيز القتل والاعتداء، ولا التواطؤ عليه، كما أن الاتحاد الإفريقي يتحمل مسؤوليته في كف هذه الاعتداءات وحماية المسلمين من التصرفات البربرية للميلشيات النصرانية هناك، وأن تراقب عمل قوات حفظ السلام الدولية، وأن يكون من ضمن تلك القوات عناصر من الدول الإسلامية لضمان الحيادية".

"بان كي مون".. والتطهير العرقي
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: "إن التطهير الطائفي يهدد جمهورية إفريقيا الوسطى". مشيراً إلى الهجمات التي ارتُكبت على نطاق واسع ضد المسلمين في المناطق التي لم يتمكن "حفظ السلام" من الانتشار فيها.

وأضاف: "تنتشر عمليات الإعدام العلنية بدون محاكمات، وبتر الأطراف، وغيرها من أعمال العنف المروعة، والخوف والفوضى.. والضحايا هم سكان إفريقيا الوسطى من المسلمين".

وفي جلسة مجلس الأمن الدولي حول التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، أشار الأمين العام إلى وصف فرار المسلمين من جمهورية إفريقيا الوسطى بأنه "نزوح على نطاق تاريخي"، وقال: "يتعين أن نفعل أقصى ما يمكن لمنع وقوع مزيد من الفظائع والعنف الانتقامي، خاصة الاستهداف الواسع والمنسق للمجتمعات المسلمة. يجب أن ندرك الأمور الأخرى التي تتعرض للمخاطر. إن النسيج الاجتماعي الذي نسج على مدى أجيال يجري تمزيقه. إن المجتمعات التي لم يكن لها تاريخ في الصراع العنيف توجد الآن على مسار - إذا لم يتغير- قد يقود إلى عشرات السنين من الصراع المدمر".

وحذَّر بان كي مون من أن كل ما تعمل الأمم المتحدة من أجله، من السلام والأمن وحقوق الإنسان والتنمية، يتعرض الآن إلى الاعتداء في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وشدَّد على ضرورة مواجهة الفظائع والجرائم، وتوفير الحماية الفعالة للمدنيين من خلال استخدام القوة السياسية والعسكرية والمالية للدفاع عنهم. وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن مسؤولية المجتمع الدولي واضحة، وتحتم عليه الوقوف إلى جانب شعب جمهورية إفريقيا الوسطى.










بالفيديو: لحظة "فرار" الرئيس الأوكراني على متن طائرة

 
بثت قناة تلفزيونية أوكرانية شريطا يصور ما قالت إنها اللحظات الأولى لخروج الرئيس الأوكراني من قصر الرئاسة في كييف.

وقالت المحطة إن مصدر الصور كاميرات المراقبة.

وتظهر الرئيس فكتور يانوكوفيتش وهو يغادر برفقة مستشاريه على متن طائرة هيلكوبتر مكتوب عليها (UR-CRG).

وقالت صحيفة محلية إن طائرة بهذه التسمية، تم تأجيرها من طرف الحكومة الأوكرانية.

وكان البرلمان الأوكراني قرر إسناد مهام رئيس الجمهورية لرئيس البرلمان أوليكسندر تيرتشينوف، وذلك بشكل مؤقت.

وكان الرئيس الأوكراني الذي لم يستقل بشكل رسمي، قال يوم السبت "إن البرلمان يشرع الآن بطريقة غير قانونية."

يأتي ذلك في الوقت الذي ما يزال فيه الغموض يكتنف المكان الذي ذهب إليه الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، غداة فراره من العاصمة كييف، في غمار موجة احتجاجات واسعة النطاق.
فيديو





أوباما يعتذر لأستاذة جامعية بعد أن «أهان» تخصصها


اعتذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب كتبه بخط يده لأستاذة في تاريخ الفن بجامعة تكساس بعد شعورها بالاهانة من تصريح قاله حول تخصصها.

وكشفت الأستاذة، آن كولينز جونز على حسابها في «فيسبوك» عن تلقيها خطاباً مكتوباً في 12 من الشهر الجاري من الرئيس الأمريكي يعتذر فيه لها.

وكانت بداية الواقعة في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي في ويسكونسين حين اعتبر أوباما في خطاب بمصنع «جنرال الكتريك» أن التأهيل من أجل العمل في المجال الصناعي قد يكون أكثر ربحاً من القيام بنفس الأمر في تاريخ الفن.

وقال أوباما حينها «أظن أنه يمكن فعل الكثير بتعلم مهارات الصناعة عن مجالات أخرى مثل تاريخ الفن وإن كان لا يوجد شيء سيء في هذا المجال.. أعشق تاريخ الفن، لذا لا أرغب في تلقي الكثير من الرسائل الإلكترونية، أقول فقط أنه يمكن الحصول على حياة جيدة من دون تعليم جامعي من أربعة أعوام».

وشعرت كولينز بالاهانة نتيجة لهذه التعليقات وأرسلت للرئيس عن طريق موقع البيت الأبيض لتوضح مزايا تاريخ الفن في دعم الفكر الناقد، لتتلقى بعدها بأيام خطاباً من الرئيس.

وقال أوباما في الرسالة «اسمحي لي الاعتذار عن تعليقاتي التي جاءت مرتجلة، فقط كنت أبدي ملحوظة عن سوق العمل، وليس قيمة تاريخ الفن».

وأشار الرئيس إلى أن تصريحاته كانت مجرد «مثال»، إذ أكد أن تاريخ الفن كان من ضمن «المناهج المفضلة» بالنسبة له في المدرسة الثانوية.

وكتبت كولينز على حسابها «لم أكن أنتظر أن يرد (أوباما) بنفسه باعتذار، أشعر الآن بالذنب لضياع وقته».






فيديو: سلسلة مطاعم (بيتزا هت) العالمية تغلق احد فروعها بعد انتشار هذا الفيديو على اليوتيوب


اضطرت سلسلة مطاعم “بيتزا هت” العالمية الشهيرة إلى إغلاق أحد فروعها في الولايات المتحدة بعد انتشار فيديو لمدير الفرع وهو يتبول في مغسلة داخل مطخ المطعم. وأغلق مسؤولو الصحة في مقاطعة مينغو بولاية فرجينيا الغربية المطعم، بعد مشاهدة الحادث الذي تم تصويره على كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة. ووفقا لصحيفة “ميرور” فإن الرجل الرجل الظاهر في تسجيل الفيديو، هو مدير المطعم، لكن تمت إقالته. وقالت سلسلة المطاعم العالمية التي شعرت على ما يبدو “بالحرج” من تصرفات الموظف، إنها تؤكد على نهج “عدم التسامح” في هذه المسائل.
فيديو
YouTube Link





قال: رفضتْ فيسبوك توظيفي فكانت طريقي إلى المغامرة مع رائعين
"كوم" مؤسس "واتس آب" من عاطل يعيش على المساعدات وكوبونات الطعام إلى عالم المليارديرات


حتى يوم مضى لم يكن "جان كوم" مؤسس شركة "واتس آب" وشريكه "براين أكتون"، معروفين على نحو كبير، خارج دائرة الأعمال في "وادي السيليكون" قرب سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. الجدد الذين ظهروا في كاليفورنيا، وذلك بعد استحواذ فيس بوك على شركتهما.

وتتصدر أخبار كوم "37 عاماً"، وأكتون "42 عاماً"، شبكة الإنترنت. ويتداول العالم قصة حصولهما على 19 مليار دولار مقابل بيع "اضغط هنا واتس آب"، وهو التطبيق الذي ابتكراه لخدمة رسائل الصور، وبات يشكل أحد أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم.

والمثير للدهشة -طبقاً لBBC-أن شركة فيسبوك رفضت طلبهما للعمل بها، قبل أن يتجها للعمل الحر ويؤسسا معا شركتهما الخاصة.

لذلك فإن السؤال الآن، ما الذي نعرفه عن الرجلين اللذين يقفان وراء واتس آب؟

في البداية يجب أن نعرف أن كوم أوكراني الأصل، وهاجر إلى الولايات المتحدة مع والدته وعمره لم يتجاوز 16 عاماً، هرباً من البيئة السياسية ومعاداة السامية، وفقاً لتقرير مجلة فوربس.

ولعبت فترة طفولته التي قضاها في أوكرانيا دوراً هاماً في ابتكار واتس آب، فالخصوصية كانت مفقودة في البلد الشيوعي، حيث البوليس السري، لذا كان البحث عن خدمة توفر تلك الخصوصية في تبادل الرسائل.

ويقول المستثمر جيم جويتز: "طفولة جان جعلته يهتم بالاتصال الذي لا يمكن التنصت عليه أو تسجيله. واتجه لإنشاء شركته الخاصة بعد فشله في الحصول على عمل في فيس بوك.

وأضاف: عندما وصل كوم ووالدته إلى الولايات المتحدة عاشا على المساعدات أو كوبونات الطعام.

ويبدو أن كوم ظل وفياً لجذوره، إذ يقال إن توقيع الصفقة مع فيسبوك الذي سيجعله مليونيراً سيتم في مكتبه القديم.

وفي عام 1997 بدأت صداقة كوم وشريكه أكتون، مهندس البرمجيات، حيث كانا يعملان معاً في شركة ياهو.

وتبدو الخلفية الاجتماعية التي جاء منها أكتون مختلفة نوعاً ما عن كوم، فالرجل الذي تبناه كان يعمل في مجال رياضة الجولف، بينما والدته كانت تدير شركة شحن جوي.

لكن بحلول عام 2007 أصيب الصديقان بخيبة أمل من إدارة الشركة، ما أدى لكراهيتهما الشديدة للإعلانات، التي كانت تمثل العنصر الأساسي في نموذج أعمال ياهو.

وقال كوم في مدونة له عام 2012: "لا أحد يستيقظ من نومه وهو مهتم برؤية المزيد من الإعلانات، ولا يذهب أحد للنوم وهو يفكر في الإعلانات التي سيراها غداً".

وفي النهاية ترك الصديقان العمل في ياهو للراحة وبحثا عن فرص أخرى، وهنا كانت بداية كوم لتأسيس شركة واتس آب عام 2009.

وانضم إليه أكتون في نوفمبر من العام نفسه، بعد الإخفاق في العثور على وظيفة مناسبة، إذ رفضت كل من فيسبوك وتويتر توظيفه.

وكتب تغريده عندها قال فيها: "فيسبوك رفضتني، كانت فرصة عظيمة للاتصال بأناس رائعين، أتطلع إلى المغامرة القادمة في حياتي".

على الرغم من تركيز شركة واتس آب على الرسائل الاجتماعية، إلا أن كوم رفض منذ تأسيسها الكثير من الاتجاهات السائدة في وادي السيليكون، ومنها الدعاية والإعلان.

ويقع وادي السيليكون في خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، ويضم حالياً العديد من كبرى شركات التكنولوجيا والتقنيات في الولايات المتحدة والعالم.

وبدلاً من تبني عملية ترويج وتسويق للشركة، وتأسيس نموذج أعمال إعلاني والالتفات إلى تحقيق الربح السريع، اتجه مؤسس واتس آب إلى طريق آخر.

وفي تغريدة كتبها في مايو 2012 أخرى أضاف: "أصحاب الشركات الذين يعملون للبيع السريع عار على وادي السيليكون".

وأضاف في أخرى: "المتعهد التالي الذي سيتصل بي سيتلقى ضربة في وجهه من حارسي الشخصي، أتحدث بجدية".

لكن رغم هذا فإن البعض قد يرى أنه بعد خمس سنوات فقط من تأسيس واتس آب فإن وجود 450 مليون مستخدم حول العالم، و 50 موظفاً، فإن الصفقة مع فيسبوك تعد "بيعاً متعجلاً".






الرئيس الأوكراني يحاول مغادرة البلاد والأمن يوقف طائرته


أوقفت قوات أمن الحدود بأوكرانيا، طائرة الرئيس فيكتور يانكوفيتش، بعد محاولة مغادرة البلاد دون تقديم الأوراق الرسمية، بحسب تصريحات رئيس خدمات الحدود سيرغي استاكوف لشبكة CNN الأمريكية .

وأوضح استاكوف قائلاً: "حاول يانكوفيتش وحاشيته السفر على متن رحلة جوية دون تقديم الأوراق اللازمة من مطار بمدينة دونيتسك."

وأكّد استاكوف ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس التي نقلت على لسانه أنه وبمجرد صعود رجال الأمن إلى الطائرة لتفقد الأوراق المطلوبة حاولت مجموعة مسلحة على متن الطائرة عرض أموال على المفتشين في سبيل السماح للطائرة بالإقلاع."

وتابع رئيس خدمات الحدود الأوكرانية قائلاً: "بعد رفض المفتشين هذه الأموال نزل يانكوفيتش وحاشيته إلى سيارتين قادتهما إلى مكان آخر"، مؤكّداً أن مكان يانكوفيتش غير معروف حالياً إلا أنه لم يسجل اسمه على أي معبر حدودي بالبلاد.





ستوفر خدمة السيارات بمراكزها لتسريع الإجراءات وجمع المعلومات
الشرطة الفرنسية تستقبل البلاغات بطريقة مطاعم "الوجبات السريعة"


تعتزم شرطة بلدة "لو كانت" الفرنسية، القيام بإجراء غير مسبوق في استقبال بلاغات وشكاوى ساكني البلدة؛ حيث ستوفر في مركزها "خدمة السيارات" لاستقبال البلاغات، أُسوة بمطاعم "الوجبات السريعة"، في خطوة لاقت استحساناً من الإعلام الفرنسي.

وذكرت صحيفة "دايلي ميل"، نقلاً عن الـ"ريفيرا تايمز"، أن المسؤولين في مركز شرطة "لو كانت" كانوا يعتزمون تقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت الصحيفة أن نائب المدير العام للأمن ومكافحة الجريمة "آلاين شيركي" فضّل تقديم الخدمة لكافة شرائح سكان البلدة، وتوقع أن تُسهم بشكل كبير في تسريع إجراءات استلام ومباشرة البلاغات، وجمع المعلومات للمساعدة في التحقيقات.

وبحسب المسؤولين؛ فإن المركز سيقوم بتعيين ضابط شرطة داخل كابينة جانبية لمباشرة بلاغات المبلغين، والتواصل المباشر معهم عبر نافذة بعرض ثلاثة أمتار، كما ستزود بنظام مكبرات صوت داخلية لتنبيه الضابط المسؤول في حال غيابه.

ووفقاً للصحيفة؛ فإن الخطوة جاءت ضمن مشروع ترميم وتطوير مركز البلدة، ولم يتم تحديد موعد إطلاق الخدمة فعلياً؛ حيث سيتم تحديدها في وقت لاحق.






اعتقال "إل تشابو" أخطر تاجر مخدرات في العالم


اعتقلت السلطات المكسيكية، السبت، زعيم تجارة المخدرات والمطلوب رقم واحد في المكسيك، جاكوين غوزمان والملقب بـ"إل تشابو" التي تعني "القصير"، وذلك في عملية مشتركة مع قوات أمريكية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي أنه تم إلقاء القبض على "إل تشابو" خلال وجوده في فندق وبصحبته مرافقة، في عملية تم التخطيط لها منذ نحو خمسة أسابيع.

وإذا انتهت قصة "حرية" جواكين إل تشابو غوزمان باعتقاله، إلا أنّه سيَمضي وقت طويل قبل أن تنتهي أسطورته، هذا إذا لم تُخلّد في الأساطير الشعبية للمكسيك والدول المجاورة لها.

وتكفي الإشارة إلى أنه الأقوى في رشوة أي شخص، ولذلك فقد كانت المعلومة تصل إليه كلما تعلق الأمر بعملية لاعتقاله، باستثناء الأخيرة التي قادت إلى القبض عليه للمرة الأولى منذ فراره من السجن عام 2001.

ورغم أن الإشاعات كانت تشير إلى أنه بكم الأموال التي يملكها بإمكانه أن يجد ملجأ في أي مكان على الكرة الأرضية، إلا أن الأمر انتهى بمن كان يظهر على مجلة "فوربس" على لائحة أقوى الناس على وجه الأرض، أن يعتقل في كولياكان، على بعد نحو 140 ميلاً فقط من معقل تجارة المخدرات التي يقودها في "سينالوا".

ولم يكن ذلك ممكناً لولا تعاون قوات المارينز المكسيكية -التي تقول السلطات المكسيكية إنها القوة الأقل قابلية للفساد- وقوات مكافحة المخدرات الأمريكية.

ولطالما تغنّى المكسيكيون بـ"مآثر" إل تشابو في أغانيهم الشعبية "الكوريدوس" وآخرها أغنية ذاعت وظهرت عام 2012 وأداها مغني الراب غوشي مين ويقول فيها: "لا أريد أن أكون سوى إل تشابو.. أوتوماتيكية كلها سيارتك الأوتو.. لا أريد أن أكون سوى إل تشابو.. ثلاثة مليارات دولار كلها بيسوس.. لا أريد أن أكون سوى إل تشابو.. وعندما ألتقيه سأقول له برافو".

ووُلد "غوزمان" في باديراغاتو في سينالوا، وبدأ عمله مساعداً لزعيم "كارتلها" ميغيل أنخيل فيليكس غاياردو. ثم أسس عصابته عام 1980 قبل أن تتعزز سطوته عندما ورث عن "غاياردو" قيادة عدد من العصابات في ولايات أخرى، ثم سرعان ما نمت أموال عصابته لتصبح بمليارات الدولارات لدرجة أنه لا يخلو شارع من شوارع الولايات المتحدة من بعض مخدراته.

في عام 1993، تم اعتقال "إل تشابو" في غواتيمالا عام 1993 وجرى ترحيله إلى المكسيك التي حكمت عليه بالمدة القصوى في السجن. لكنّ عملية فراره من السجن عام 2001 حرية بالاهتمام. فقد دفع رشوة وصلت إلى 2.5 مليون دولار حتى يفرّ.

ونمت عدة روايات عن "طيبة وكرم" إل تشابو، وكيف كان "يحجز كل أجهزة الهاتف من داخل أي مطعم يزوره عندما كان في حالة فرار، ومن ثمّ يعيدها بعد أن يغادره، ويدفع ثمن وجبات الجميع"، لكنها وفقاً لمحللين لا تعدو كونها أحاديث يتم تناقلها عن الأشخاص الذين يشبهونه وفي كل دول العالم.

فعلى العكس من ذلك، حسب محلل أجرت معه CNN حواراً "قصة روبن هود لا تستقيم معه. إنه شخص معروف باستخدام القوة والقتل عندما يكون بحاجة لذلك، ورشوة أي مسؤول يعترض طريقه".

وباعتقاله فإنّ الصورة الوحيدة التي ستراها كل المكسيك هي صورته بين يدي قوات الأمن وهو مقيد بالأغلال. صورة الرجل وليس الأسطورة. لكن على مواقع التواصل الاجتماعي بدأت الرهانات تدور حول التكهن بما إذا كان سينجح في الفرار. وكتب أحدهم على "تويتر" يقول: "لا تبتهجوا.. سيفر مجدداً في عملية مشبوهة".





بالصور.. حمّام ذهبي وحيوانات نادرة وسبائك بقصر الرئيس الأوكراني


نشرت مواقع أوكرانية وعالمية عدة مجموعة من الصور لممتلكات الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش، تم الكشف عنها أثناء اقتحام المتظاهرين مقر إقامته في كييف. 

ومن بين الممتلكات التي تم العثور عليها قاعدة حمام مرصعة بالذهب، وبها رأس أسدين.
وعثر المتظاهرون على حديقة حيوان كاملة، بها حيوانات نادرة قريبة الشبه بالخيول، إضافة إلى دولارات أمريكية منقوشة على سبائك ذهبية.

كما عثر المتظاهرون على "يخت" قديم، يعود إلى العصور الوسطى، تبلغ قيمته 40 مليون دولار، ومجموعة من السيارات القديمة، وأخرى فارهة في "مرآب" بمقر يانكوفيتش.









فيلم وثائقي : هكذا يتم صناعة أفخم سيارة بالعالم – رولز رويس


فيلم وثائقي حول صناعة افخم سيارة بالعالم
فيديو
YouTube Link





فيديو : هندي يشتري الطابق رقم 100 في برج خليفة .


قناة العربية ولقاء مع التاجر الهندي الذي اشترى الطابق رقم ١٠٠ في برج خليفة ..
فيديو
Youtube Link




بريطاني يهدد بإحراق منزل عائلته بسبب حذاء .. وشاب أمريكي..
سرق سندويتشا ونسي محفظته في موقع الجريمة

يو بي آي (لندن)

هدد شاب بريطاني عمره 18 عاما بإحراق منزل عائلته وطعن أمه بسكين، لأنها اشترت له حذاء رياضيا من النوع الذي لا يعجبه كهدية في عيد ميلاده السنة الماضية.
وقالت صحيفة «ميل أون صندي» أمس الأحد إن جيك وايلدر هدد بطعن أمه بسكين أحضره من المطبخ وإحراق منزل العائلة أمام إخوته، بعد أن فتح هديته ووجد أن الحذاء الرياضي لم يكون من النوع الذي أراده.
وأضافت أن راشيل أندرسون والدة المراهق استدعت الشرطة إلى منزلها في بلدة أبينغدون بمقاطعة أوكسفوردشاير، والتي قامت باعتقاله.
وقضت محكمة الصلح في بلدة أبينغدون لاحقا بسجن جيك 21 يوما مع وقف التنفيذ لمدة عام، ومنعه من زيارة والدته، واستمعت إلى أنه شن هجوما جارحا ضد والدته أمام أخته الأكبر سنا وشقيقيه الأصغر، وغرمت المحكمة المراهق 85 جنيها إسترلينيا كتكاليف، و60 جنيها إسترلينيا أخرى كرسوم إضافية.
وعلى صعيد آخر سرق رجل سندويشا من مطعم في ولاية دنفر الأميركية بعد أن هدد الموظف بسكين ثم فر تاركا محفظته وراءه.
ونقلت قناة (كي سي أن سي) عن المتحدثة باسم شرطة دنفر اكيل لوبيز قولها إن الشرطة تمكنت من تحديد هوية السارق وهو ديفين توماسو (29 عاما) بفضل بطاقة الهوية التي كانت في المحفظة.
وحث بارتيك توماسو، والد ديفين ابنه على تسليم نفسه بما أنه لم يبق إلا أسبوع حتى تنتهي فترة الرقابة القضائية التي يخضع لها على خلفية تورطه في جنح أخرى.





فيديو: الجزء الثاني من حلقة الكرتون الكويتي (القرين دايزر)


الجزء الثاني من الحلقة الاولى للكرتون الكويتي القريم دايزر،..
فيديو

YouTube Link





فيديو: غزال بري يهاجم رجل وسط الغابة


غزال بري صغير يهاجم رجل بعد أن أطلق سراحه، وتم إطلاق سراحه بعد وسم بطاقة تعريفية على جسمه لمشروع بحثي عن الحياة البرية في ولاية ماين الأمريكية.
فيديو
vimeo Link





فيديو يظهر قدرة هائلة للطيور على التخفي والتمويه


تمكن باحثون وعلماء من تصوير فيديو يظهر القدرة الهائلة للطيور الليلية على التخفي والتمويه، حيث تكون ملقاة على الأرض مع أوراق الشجر دون أن يتمكن حتى من تفحص المكان عن قرب.
ويأمل الباحثون أن يكون نجاحهم في التقاط هذا الفيديو وقدرتهم على تحديد الطائر، على الرغم من القدرة الهائلة لديه على التمويه والتخفي، يأملون بأن يكونوا قد خطوا خطوة أولى باتجاه فهم أكبر للرؤية عند الإنسان.
ويظهر في الفيديو طائر ليلي يُدعى (Nightjar)، وهو معروف بقدرته الكبيرة على التخفي والتمويه، حيث تمكن العلماء من تصوير المشهد ومن ثم الاقتراب منه تدريجياً وتحديد مكان وجوده، وهو ملقى على الأرض بين أوراق الشجر المتكدسة.
وقال الدكتور مارتن ستيفينز، من جامعة “إكستر” البريطانية: “إن التمويه مهم جداً للكثير من الحيوانات، لكننا نعرف القليل بشأن الآليات التي يتم استخدامها، كما نعرف القليل حول كيفية هزيمة الرؤية لدى مفترسي هذه الحيوانات”. وأضاف، “هناك العديد من الأفكار بانتظار أن نقوم باختبارها بشأن التمويه والتخفي لدى الطيور”. ويعمل ستيفينز، منذ أكثر من عشر سنوات في دراسة السباق بين التسلح والتخفي لدى الحيوانات، ومدى فعالية كل منهما، وكذلك الأنظمة البصرية المرتبطة بوسائل التخفي التي تقوم بها الطيور.
ويتابع ستيفينز، “وجدنا في السنوات الأخيرة أن التخفي لدى الطيور أكثر تعقيداً بكثير مما يعتقد الكثير من الناس”، ويضيف، “إنه لا يتعلق فقط بأن تنظر إلى شيء مشابه للخلفية التي هو عليها، إنه نظام معقد أكثر من ذلك بكثير”. وقام الفريق البحثي، الذي يدرس آليات وأنظمة التخفي لدى الطيور الليلية بإنشاء سلسلة من ألعاب الفيديو التي تطلب من المستخدم أين يوجد الطائر، وذلك في محاولة لدراسة القدرات البصرية للإنسان. ويشير ستيفينز، إلى أن الألعاب تمثل طريقة ذات قيمة كبيرة من أجل الحصول على معلومات وبيانات جوهرية، وذلك على الرغم من محدوديتها.
فيديو





الإعلان عن نتائج قرعة تصفيات يورو 2016


أجريت اليوم (الأحد) قرعة تصفيات كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» في مدينة نيس الفرنسية، وأسفرت عن وضع 9 منتخبات على رأس المجموعات وهي (هولندا – البوسنة والهرسك – إسبانيا – ألمانيا – إنكلترا – اليونان – روسيا – إيطاليا – البرتغال).
وجاءت المجموعات كالآتي:
المجموعة الأولى:
هولندا – التشيك – تركيا – لاتفيا – أيسلندا – كازاخستان.

المجموعة الثانية:
البوسنة والهرسك – بلجيكا – إسرائيل – ويلز – قبرص – أندورا.

المجموعة الثالثة:
إسبانيا – أوكرانيا – سلوفاكيا – بيلاروسيا – مقدونيا – لوكسمبورغ.

المجموعة الرابعة:
ألمانيا – أرلندا – بولندا – اسكتلندا – جورجيا – جبل طارق.

المجموعة الخامسة:
إنكلترا – سويسرا – سلوفينيا – استونيا – ليتوانيا – سان مارينو.

المجموعة السادسة:
اليونان – المجر – رومانيا – فنلندا – وأرلندا الشمالية – جزر فارو.

المجموعة السابعة:
روسيا – السويد – النمسا – مونتنيغرو – مولدافيا – ليختنشتاين.

المجموعة الثامنة:
إيطاليا – كرواتيا – النروج – بلغاريا – أذربيجان – مالطه.

المجموعة التاسعة:
البرتغال – الدنمارك – صربيا – أرمينيا – ألبانيا.





لم يبال بكاميرا مدربه أثناء إعداده للطعام
بالصور.. سنجاب روسي يتناول وجبته الصباحية بأسلوب عصري


لم يصدق" المصور رومان سونيس" عينيه وهو يشاهد سنجاباً يتصرف بلباقة كبيرة في تجهيز طاولة طعام بأسلوب متحضر، ولم يفوت على نفسه الفرصة في التقاط أحد أكثر اللقطات طرافة للحياة البرية في" ضواحي العاصمة الروسية موسكو".

وذكر سونيس في تقرير مصور نقلته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية "يسألني الكثير من أصدقائي كيف تمكنت من تدريب السنجاب ليقف أمام الكاميرا بهذا الشكل؟، لقد كانت لحظة طريفة بحق".

وتظهر صور سونيس -كائن الفراء- وهو يتخذ من نتوء شجرة طاولة طعام لوجبته الصباحية الغنية بالجوز والبذور، ولم يبد اهتماماً كبيراً بكاميرا سونيس الذي لم يفوت الفرصة هو الأخر في التقاط الصور الطريفة للسنجاب "المتحضر".





بالصور .. أفضل 10 جزر بالعالم 
نشر موقع "تريب أدفايزور"، المعني بالوجهات السياحية، صوراً لأفضل 10 جزر في العالم لعام 2013، وفقاً لجودة المطاعم والفنادق والمزارات السياحية، وجاءت بالترتيب التنازلي على النحو التالي:-

10- جزيرة "كو تاو" في تايلاند، وتنعم بالطقس المشمس 300 يوم في السنة. وهي جزيرة جبلية تتميز بساحل طوله 28 كيلومتراً تحفه الخلجان الصغيرة، وتشتهر بأنها أجمل أماكن الغطس في تايلاند.


9- جزيرة "ايستر" الغامضة بما تحويه من تماثيل عمرها 1500 عام كونتها الصخور البركانية، والتي لطالما حيرت علماء الجيولوجيا، وتزن نحو 50 طنا، وعثر عليها مستكشف هولندي في عيد الفصح، وهو سبب تسميتها، وتقع على بُعد ألفي ميل من المحيط الهادئ الجنوبي.


8- جزيرة "نوزي بي" في مدغشقر، ويعني اسمها "الجزيرة الكبيرة"، وتشتهر بالبحيرات البركانية والشعاب المرجانية ومزارع الإيلنغ المستعمل في صناعة العطور.


7- جزيرة Aitutaki، وهي جزء من جزر كوك الواقعة جنوب المحيط الهادئ، ويحفها كم هائل من البحيرات والحواجز المرجانية.


6- جزيرة "ناكسوس" في اليونان، وتمزج بين السياحة الشاطئية والمناطق الأثرية ، وهي الأكبر بين جزر السيكلادية في بحر إيجة، والتي تشكل مجموعة من جزر الأرخبيل اليوناني.


5- جزيرة "لويس آند هاريس" في أسكتلندا، وتبرز من الجزء الشمالي منها الأحجار الأسطورية لقرية "كالانيش" بنتوءاتها كمدينة صخرية، أما الجانب الشرقي فهو مليء بالشواطىء التي تحوي مجموعة من أقدم الصخور في العالم، والتي تعود إلى ملايين السنين.


4- جزيرة "ماركو" الواقعة قبالة سواحل فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتشتهر بالاصداف البحرية، والألعاب المائية وملاعب الجولف الفاخرة.


3- جزيرة "بورا بورا" في بولونيسيا الفرنسية، ويطل على قمة جبل "أوتيمانو" البركاني، والبحيرات الفيروزية المعروفة باسم "لاجوناريوم"، والتي تحوي عدداً من أسماك القرش التي تأكل وتسبح مع السلاحف.


2 – جزيرة "بروفيدنسياليس"، وهي إحدى جزر تركس وكايكوس، وتعرف بأنها الأكثر اكتظاظاً بالسكان هناك، وتحوي شعاباً مرجانية قريبة من الشاطىء، وتمتد لمسافة أميال، ما يجعلها وجهة مثالية للغطس والغوص.


1- جزيرة "عنبر كاي" الاستوائية، شمال البحر الكاريبي، وهي الجزيرة الأكبر في مدينة "بليز" في أمريكا الوسطى، وتشتهر بالثقب الأزرق العظيم، وهو من عجائب العالم، وهو عبارة عن ثقب عميق، يمتد عمقه لمسافة 400 قدم، تكون خلال العصر الجليدي.