الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية



خبراء: تعاون السعودية ومصر يحمي قضايا العرب من الخطف


اعتبر الدكتور زهير الحارثي، عضو مجلس الشورى السعودي، أن القاهرة والرياض تستطيعان بلورة “رؤية استراتيجية تحمي القضايا العربية من الخطف والمتاجرة بها، كما فعلت إيران قبل ذلك”. وأضاف في حديثه لبرنامج “الحدث المصري” على شاشة “العربية الحدث”، مساء الاثنين، أنه “حال نجاح التعاون بين البلدين سوف يعيد الحيوية لشرايين العمل العربي، والظرف السياسي يتطلب من الدول العربية تفعيل منظومة عربية فاعلة”.
وفي سياق آخر، قال الحارثي إن السعودية ترى أنه يجب عليها “دعم مصالح المصريين وفق إرادتهم التي يقرروها”. ومن جهته، اعتبر السفير فتحي الشاذلي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، وسفير مصر في السعودية الأسبق، أن “مصر والسعودية بمثابة الجسد الواحد لا يفصل بينهما سوى البحر الأحمر”. ووصف العلاقة بين مصر والسعودية بأنها “علاقة التكافل الاستراتيجي”، منوهاً بأن “عناصر القوى الشاملة تتوافر لدى البلدين”، وشدد على أن “ما بين مصر والسعودية لا يحتاج إلى جهد لتوصيفه ولكن يحتاج إلى توظيفه”.




تنفيذاً لأمر خادم الحرمين.. اعتماد مساعدة أكثر من 11 ألف مقترض بقيمة تجاوزت مليار ريال



الثلاثاء, ۰۳ ذوالحجة ۱٤۳4
 - واس:

تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اعتمد معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف اليوم مساعدة 11.826 مقترضاً من صندوق التنمية العقاري وصندوق التنمية الزراعي، والبنك السعودي للتسليف والادخار بإجمالي قيمة بلغت مليارا و 93 مليون ريال.

وقامت وزارة المالية بعد دراسة الأوضاع الاجتماعية والصحية للمقترضين أو ورثتهم من قبل اللجنة المكونة في الوزارة بتعويض الجهات عن مبالغ هذه المساعدات، وكانت على النحو التالي 7.728 مقترضاً من صندوق التنمية العقاري بمبلغ إجمالي قدره 969 مليون ريال، و 895 مقترضا من صندوق التنمية الزراعي بقيمة 51 مليون ريال، و3.203 مقترضا من البنك السعودي للتسليف والادخار بقيمة 73 مليون ريال.

مما يجدر ذكره أنه سبق هذا الأمر توجيه خادم الحرمين الشريفين بتسديد مبالغ تجاوزت مليارا و 840 مليون ريال لإعفاء 20.792 مقترضا ممن توفاهم الله وعليهم قروض مستحقة لم يتم تسديدها ,وكذلك مبالغ بقيمة تجاوزت 16 مليارا و 609 مليون ريال لإعفاء جميع المقترضين من سداد الأقساط لمدة عامين الذي أعلن عنه في حينه.




"الشورى" يبحث زيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين

أوصت لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى بدراسة زيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين تبعاً لارتفاع مستوى المعيشة في المملكة والبدائل الممكنة للتمويل.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1433/1434هـ والذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

وقال مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد إن اللجنة خلصت إلى دراسة إمكانية زيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين تبعاً لارتفاع مستوى المعيشة في المملكة والبدائل الممكنة للتمويل، كما طالبت باتخاذ التدابير الكفيلة بالقضاء على حالات التوظيف الوهمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

من جانبه، حذر أحد الأعضاء من السعودة الوهمية بناء على إحصائيات برنامج نطاقات وأبان أنه ليس من المعقول أن يتم توظيف نساء في مجال التشييد والبناء إلا من خلال السعودة الوهمية التي تضر بمؤسسة التأمينات الاجتماعية، مطالباً بإيجاد حلول أخرى أكثر عملية لتحفيز قطاعات العمل وتقليل البطالة.

فيما أيد أحد الأعضاء توصية اللجنة الداعية لزيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين، مطالبا بصياغة أقوى لتوصيتها، لمعالجة الموضوع بعدم النص على "دراسة" كما ورد بل توجيه التوصية بشكل مباشر لرفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي.

واقترح أحد الأعضاء أن يستمر التأمين الصحي للعامل السعودي وعائلته بانتقاله للتأمينات الاجتماعية، فيما طالب عضو آخر بحل موضوع عدم شمول العديد من العاملين ببرنامج التأمين ضد الأخطار المهنية، داعياً لسرعة تطبيق القرارات المتعلقة بهذا الشأن.

من جهتها، طلبت اللجنة في ختام المداخلات فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.




141 ألفا و428 حاجاً من الدول الأفريقية يصلون الأراضي المقدسة


بلغ إجمالي عدد حجاج الدول الأفريقية غير العربية الذين وصلوا للأراضي المقدسة حتى اليوم الثلاثاء 141 ألفا و428 حاجا عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية المطوف عبدالواحد بن برهان سيف الدين أن المؤسسة أكملت جميع استعداداتها وجندت كل طاقاتها الآلية والبشرية لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من الدول الأفريقية غير العربية وتوفير الخدمات اللازمة لهم.

وبيّن أن الأعمال التطويرية التي أدخلتها المؤسسة في برامج الحاسب الآلي والأنظمة المعلوماتية هذا العام كنظام قارئ البيانات "البار كود" وغيرها أسهمت بشكل مباشر في سرعة إنها إجراءات حجاج الدول الأفريقية غير العربية التي تتشرف المؤسسة بخدمتهم، كما ساعدت هذه الآلية في إنجاز بطاقات المنظمين وعقود الإسكان في وقت قياسي عبر التواصل الإلكتروني من خلال التعامل مع المعلومات بمجرد وصولها للشركات المنظمة لقدوم الحجاج وإصدار البطاقات الخاصة بهم، وأسهمت أيضا في التواصل مع مكاتب شؤون الحجاج حتى يتسنى لنا إصدار بطاقات الحجاج والأساور التي توضع في معاصم الحجاج للتعريف بهم وبمقار سكنهم ومجموعاتهم.

وذكر المطوف عبدالواحد سيف الدين أن المؤسسة خصصت لجنة لاستقبال الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تعمل على مدار الساعة لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالحجاج القادمين والتنسيق مع وزارة الحج وتزويد المؤسسة وقطاعاتها المختلفة بكافة المعلومات الواردة لها، مشيراً إلى أن المؤسسة زودت اللجنة بـ(45) كادرا بشريا يعملون على ثلاث فترات تتألف كل منها من مشرف للفترة ومشرف للمخيمات، بالإضافة إلى ثلاثة عشر عنصرا، موزعين على الاستقبال والترحيل وكافة مهام اللجنة المناطة بها.




آلية جديدة لمنع غير حاملي التذاكر من الصعود إلى قطار المشاعر

قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بوضع آلية جديدة لتشغيل قطار الحج هذا العام، تهدف لتشديد إجراءات متابعة تذاكر الركوب عبر البوابات الإلكترونية، كما تضمنت الآلية تعيين "1600" من الشباب السعودي من الجنسين لتنظيم الركاب بجميع محطات القطار في منى ومزدلفة.

و استصحبت الوزارة عند إعدادها الآلية الملاحظات التي وردت لها من قبل الجهات المعنية حول تشغيل القطار في العام الماضي، فضلا عن قيامها بالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية مثل وزارة الحج والأمن العام والدفاع المدني.

وتعمل الآلية الجديدة على تفويج الحجاج في دفعات إلى محطات القطار في كل من مزدلفة ومنى وعرفات في دوائر مغلقة، لضمان عدم وجود المخالفين أو غير حاملي التذاكر، أو تجاوز الأعداد المسموح بها، مما يسهم في انسيابية ركوب ونزول الحجاج من وإلى القطار، خاصة بعد خفض أعداد الحجاج هذا العام.

كما سيتم في حج هذا العام ،استعمال البوابات الإلكترونية مع العد الإلكتروني للداخلين والخارجين من المحطات، و المراقبة بالكاميرات الحاسوبية الحرارية.




شركة الاتصالات السعودية: خدمة "الواي فاي" مجاناً في منى طوال فترة الحج



الثلاثاء, ۰۳ ذوالحجة ۱٤۳٤
تواصل - محمد مبارك:

تقدم شركة الاتصالات السعودية لحجاج بيت الله الحرام خدمة "الواي فاي" في منى طوال فترة الحج وذلك لإبقائهم على تواصل دائم بالأهل والأحباب.

وتقدم الشركة هذه الخدمة مجاناً لعملاء جود، كما يمكن لغير عملاء جود الاشتراك في الخدمة بواسطة بطاقات سوا.




(الخارجية) تحذر المواطنين من اتصالات ورسائل دولية يدعي أصحابها قدرتهم على توظيف الأموال



الثلاثاء, ۰۳ ذوالحجة ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

حذرت وزارة الخارجية المواطنين من ورود اتصالات هاتفية ورسائل إلكترونية من الخارج يدعي أصحابها قدرتهم على توظيف أموالهم أوتنمية مدخراتهم وأن لديهم حلولاً سحرية لمشاكلهم وإيصالهم لعالم الثراء بما لديهم من خبرة وقدرة خارقة, وكذلك هناك من يدعي فوز المواطن بجائزة مالية كبيرة ويطلبون منه إرسال رسوم إدارية للحصول على الجائزة أو من يتصل محاولاً ابتزازهم بإيهامهم بقدرته على إيذاء أبنائهم أو أقاربهم عن طريق السحر والشعوذة وأيضاً تعرض بعض المواطنين في الخارج لمحاولة تلفيق اتهامات لهم أو القيام بتهديدهم مستغلين عدم معرفتهم بالقوانين أو بسبب مخالفة يسيرة وخاصة عند عدم وجود بعثة للمملكة في بعض تلك البلدان.

وأهابت وزارة الخارجية في بيان تحذيري اليوم بالمواطنين ضرورة توخي الحيطة والحذروعدم الرضوخ لهذه الأمور حتى لا يتم استدراجهم وإيقاعهم في فخ عصابات منظمة تجيد الاحتيال وتمتهن النصب بهدف ابتزازهم مالياً ومعنوياً، كما يتوجب عليهم استشارة بعثات المملكة العربية السعودية في الخارج / سفارات وقنصليات / فيما يلتبس عليهم قبل التعامل مع أي شخص أو جهة أو مؤسسة مالية غير معروفة من أجل التحقق من مكانتها وشرعيتها، وكذلك في حالة تحويل أموال لأشخاص بغرض استيراد سلع أو مقتنيات وعدم إغفال الاتصال بالسفارة أو القنصلية أو أقرب بعثة للبلد الذي لا توجد فيه ممثلية للمملكة في حال وقوع مكروه لهم لا سمح الله وذلك لحفظ حقوقهم وللتقليل من زيادة المخاطر.




خبير: اختراقات منظمة لحسابات العملاء.. والبنوك لم تستطع إيقافها ولم تحذر منها

كشف المستشار الاقتصادي والخبير المصرفي فضل البوعينين عن حدوث عمليات اختراق منظمة ومتطورة حاليا لبعض حسابات عملاء البنوك في السعودية.

وقال البوعينين إن البنوك لم تستطع إيقاف هذه الاختراقات ولم تحذر منها، مبينا أنه غير متفاجئ من عدم استطاعة بعض البنوك تتبع عمليات الاختراق، واصفا البنوك بأنها أضعف من أن تعالج مشكلات برنامج وورد.

وأضاف أنه لن يتفاجأ أيضاً من نفي لجنة التوعية التابعة للبنوك لعمليات الاختراق، مشيرا إلى أن النفي أسهل طرق الهروب من المواجهة.

وقال إن المخترقين تمكنوا من إعادة توجيه رسائل الأرقام السرية المؤقتة إلى جوالات أخرى وبالتالي إدارة الحساب، مشيرا إلى وجود حسابات وسيطة في عدة بنوك استغلت لتلقي الأموال المختلسة وإعادة تحويلها للخارج.

وبين أن عملية الاختراق تعتمد على "الاختراق المزدوج" لحساب العميل ولهاتفه، من خلال برنامج حماية وهمي، قائلا: "عند دخول العميل صفحة البنك الرسمية على الإنترنت يتفاجأ بطلب البنك (طلب مخترق) تنزيل برنامج حماية، البرنامج يحمل شعار البنك ونفس أيقوناته وأسلوبه في طلب المعلومات الأساسية ما يعطي الشعور بالأمان للعميل، يدخل العميل المعلومات المطلوبة ومن ضمنها رقم الجوال، فيقوم البرنامج بالاختراق وتحويل رسائل الجوال إلى جوال آخر. يقوم المخترق بإضافة أرقام مستفيدين ومن ثم تفعيلها هاتفياً، بأرقام سرية مؤقتة يتلقاها الجوال البديل دون علم العميل، ويتم تحويل مبالغ من الحساب المخترق إلى حسابات أخرى في بنوك محلية ومن ثم يعاد تحويلها للخارج أو سحبها من الصراف".

وطالب البوعينين بتدخل مؤسسة النقد السعودي "ساما" لقياس الخطر أولا ومعالجته وحماية العملاء.

مشددا على أنه لو كان له من الأمر شيء لحمل البنوك جميع الخسائر لتقاعسها في أنظمة الحماية.




الأحوال المدنية تعمل خلال أيام العيد



الثلاثاء, ۰۳ ذوالحجة ۱٤۳٤
- واس:

بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية باستمرار تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام أثناء فترة عطلة عيد الأضحى المبارك من قبل قطاعات وزارة الداخلية كافة فقد تم تكليف عدد من فروع وإدارات الأحوال المدنية بمختلف مناطق المملكة للعمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وذلك لإنجاز الأعمال الطارئة والمستعجلة والتي لا يمكن تأجيلها.

وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر، أن بإمكان المواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام مراجعة إدارات الأحوال المدنية المكلفة لاستخراج شهادات الميلاد والوفاة في الحالات التي تستوجب ذلك بالإضافة إلى إلغاء تصاريح الحج قبل نهاية دوام يوم عرفة للمواطنين الذين لم يتمكنوا من أداء فريضة الحج لهذا العام.

وتتولى إدارات الأحوال المدنية المكلفة بالعمل خلال الإجازة المساهمة في خدمة الحجاج القادمين من خارج المملكة من خلال تواجد مكاتب للأحوال المدنية في المشاعر المقدسة بالإضافة إلى استمرار إدارات الأحوال المدنية بمختلف مناطق المملكة وعلى طرق قوافل الحجاج في استقبال وقيد أي واقعات مدنية لضيوف الرحمن وإصدار الوثائق اللازمة لهم.

وأضاف "الجاسر" أن مدة إجازة عيد الأضحى المبارك لا تحتسب ضمن المدة الواجبة للتبليغ عن الواقعات المدنية للمواطنين والمقيمين كحالات الولادة والوفاة وغيرها وجاء ذلك أخذاً في الاعتبار ظروف المواطنين والمقيمين وعدم حملهم على المراجعة خلال العطلة لتسجيل واقعاتهم، مؤكدا أن بإمكان المواطنين والمقيمين في الحالات الطارئة التي لا تحتمل التأخير مراجعة أي فرع أو مكتب للأحوال المدنية المكلفة بالعمل خلال الإجازة للتبليغ عن واقعاتهم المدنية وتسجيلها.




العدل: لا صلاحيات للمرأة للاستعلام إلكترونياً عن الحالة الاجتماعية للرجل عبر موقع الوزارة


نفت وزارة العدل أن تكون قد أتاحت خدمة الاستعلام الإلكتروني للمرأة للاستفسار عن الحالة الاجتماعية للرجل الراغب في زواج منها، مبينة أن صلاحية الاستفسار متاحة فقط للمحاكم ومأذوني الأنكحة وليست متاحة للعموم.
وبحسب مدير الإدارة العامة لمأذوني العقود والأنكحة بوزارة العدل محمد البابطين، فإن الوزارة اتفقت مع الأحوال المدنية ومركز المعلومات الوطني لمنح إدارته صلاحية الاستفسار عن الحالة الاجتماعية لأي مواطن عبر السجل المدني، وأنهم الآن في انتظار الانتهاء من الربط. وفيما يخص أحقية الزوجة في الحصول على نسخة من وثيقة الزواج، بين البابطين بأن الإداراة العامة لمأذوني العقود والأنحكة تقدمت باقتراح للجنة المختصة بأن تكون هناك نسخة ملحقة من وثيقة عقد الزواج، تدون فيها بيانات الزوج ويتم تسليمها للزوجة.




استشاري: الكسور الناجمة عن السقوط في الحرم من أكثر مشاكل العظام انتشاراً



أوضح الدكتور جميل فقيها استشاري أمراض العظام أن أكثر مشاكل العظام انتشارا هي الكسور الناجمة عن حوادث السيارات، وتلك الناجمة عن السقوط في المشاعر أو الحرم، وأن مرض هشاشة العظام لاسيما عند الكبار في السن يعتبر من أبرز مشاكل العظام انتشارا.

ونصح الدكتور جميل فقيها مرضى العظام والعمود الفقري الذين يودون تأدية فريضة الحج هذا العام بأخذ الحذر أثناء المشي لمسافات طويلة، مع أهمية ارتداء حذاء مناسب على أن يكون ماصا للصدمات، وأن يكون الحذاء غير قاس، كما نصحهم بتجنب المشي بالجوارب الجلدية للتقليل من خطر الانزلاق، بالإضافة إلى الابتعاد عن المشي في الأماكن المظلمة، واستعمال العصا والعكاز عند الحاجة لكبار السن، كما نصحهم باستخدام المصعد وإذا لم يتوفر مصعد فيجب توخي الحذر عند استخدام الدرج، والمحافظة على التغذية السليمة الغنية بالكالسيوم والمعادن والتقليل من استهلاك الكافيين والامتناع عن المشروبات الغازية، والاستعاضة عنها بالماء بكميات كبيرة للتعويض عن التعرق.

وعن المصابين بهشاشة ولين العظام فنصحهم الدكتور فقيها بعدم الدخول في زحام شديد أو القفز أو الانزلاق لأن السقوط قد يؤدي إلى الكسر لا سمح الله، لكونهم يشتكون من ضعف في تكوين العظام حيث تكون قابلية الكسر لديهم أسرع من غيرهم، أما بالنسبة للمصابين بأمراض العمود الفقري والانزلاق الغضروفي فنصحهم بتجنب حمل الأثقال الكبيرة وإتباع الطريقة السليمة عند حمل الأثقال بدون حني الظهر، وكذلك النوم على الأرض مباشرة، منوهاً أن أي شخص يمكنه أن يؤدي فريضة الحج ما دام يمكنه المشي سواء على قدميه أو بكرسي متحرك ولا يوجد ما يمنعه من الحج.

وعن الحقيبة الطبية التي يحتاجها مرضى العظام أثناء رحلة الحج أكد الدكتور جميل فقيها بضرورة أن تتضمن رباط ضاغط، مراهم مرخية للعضلات، حبوب مهدئة للآلام والشد العضلي، رباط وشاش ولصق للجروح، وحبوب مهدئة للصداع، وكذلك مرهم مقاوم للتسلخات ما بين الفخذين.

وعن مدى فائدة العلاج الطبيعي لأمراض العظام لا سيما أولئك الذين يعانون من أوجاع الرقبة والأكتاف وغيرها من الأسئلة التي وردت لحساب وزارة الصحة في تويتر أجاب الدكتور فقيها " أن العلاج الطبيعي هو عامل أساسي في علاج أوجاع الرقبة والأكتاف إذا لم يكن هنالك مانع مرضي له."

وعن الكمية المناسبة من الكالسيوم وفتامين "د" التي يجب تناولها يوميا لتجنب مرض هشاشة العظام أجاب الدكتور فقيها أنه"من الصعب تحديدها لكونها تعتمد على العمر، فجميع الأعمار لا تحتاج إذا كان الشخص سليما ما عدا عند النساء فوق سن 45 سنة نتيجة الطمث والأطفال الذين لا يتعرضون للشمس، وكذلك يعتمد على الحالة المرضية للمريض فيما إذا كان يعاني مشاكل في الغدد الصماء أو الكلى أو جهاز تكون الخلايا".

جاء ذلك أثناء استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتور جميل فقيها استشاري أمراض العظام في برنامج "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان" التي تقدمها وزارة الصحة عبر هاتفها المجاني 8002494444 وعبر موقع وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.




3 عضوات "شورى" يطالبن بتمكين المرأة من قيادة السيارة بالمملكة

رفعت ثلاث عضوات بمجلس الشورى اليوم (الثلاثاء) توصيةً تطالب بتمكين المرأة من قيادة السيارة بالمملكة وفق الضوابط الشرعية والأنظمة المرورية المتبعة.

وضمّنت العضوات الثلاث الدكتورة هياء المنيع والدكتورة لطيفة الشعلان والدكتورة منى آل مشيط التوصية تفصيلاً لكافة الأبعاد من الناحية الشرعية والنظامية والاجتماعية والاقتصادية.

وقالت المنيع في التوصية إنه على رغم أن عهد خادم الحرمين الشريفين شهد العديد من الإصلاحات السياسية والثقافية والاجتماعية فإن هناك رصدا لمعاناة المرأة على أكثر من صعيد وفي مواقف مختلفة نتيجة عدم السماح لها بقيادة السيارة.

وأكدت أنه لا يوجد مستند شرعي أو نظامي يمنع المرأة من قيادة السيارة، حيث إن نظام الحكم في المملكة في مادته الثامنة يؤكد مبدأ المساواة بين الأفراد دون تمييز بين جنس وآخر، كما أن نظام الحكم يؤكد على حماية الحقوق الإنسانية في المطلق بدون تمييز بين المرأة والرجل، مشيرة إلى أن المنع لم يخضع لشرع أو قانون وإنما يتعلق بالعرف والتقاليد.

ولفتت إلى أنه ترتب على منع المرأة من القيادة مسالب عدة أهمها الوقوع في محرم شرعي ثابت بإجماع الفقهاء والمتمثل في الخلوة بالسائق وهو رجل غريب، مستدلة بقوله صلى الله عليه وسلم: "ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما".

ولفتت إلى أنه نتج كذلك عن المنع أضرار اجتماعية كثيرة منها الأخطار المحدقة بالأسرة نتيجة وجود سائقين في المنازل واختلاطهم بالأطفال والمراهقين من الجنسين بما يحملونه من عادات وقيم مغايرة لقيم المجتمع المسلم، إضافة لمخاطر التحرش بالأطفال والنساء، فضلا عن الهدر الاقتصادي لموارد الأسرة والكثير من المشاكل الأمنية نتيجة تورط بعض العمالة الوافدة في أعمال غير نظامية أو مخلة بالآداب مثل التزوير والتهريب وتصنيع الخمور.




إلزام خريجي الجامعات بساعات عمل تطوعية

تستعد عددٌ من الجامعات الحكومية لإطلاق برنامج العمل التطوعي للطلاب كمادة رئيسة، حيث ستلزم الخريجين بساعات عمل تطوعية ميدانية أو مكتبية قبل تسلم وثيقة التخرج.

وأوضح مدير جامعة حائل الدكتور خليل الخليل، وفقاً لـ "عكاظ"، أن الجامعة ستبدأ البرنامج التطوعي لطلابها وسيكون الأول على مستوى الجامعات السعودية، حيث ستلزم خريجيها بإنهاء ساعات العمل التطوعي قبل التخرج.




العثور على الطفلة المفقودة بنسيم الرياض


تم العثور علي الطفلة المفقودة “أماني منير المطيري” البالغة من العمر 12 عاما في حي النسيم بالرياض. وكانت الطفلة مختفية منذ الثاني من ذي الحجة، وقد رصد والدها مكافأة مالية قدرها 5 مليون ريال لمن يعثر عليها.
وأكد أحد أقارب الطفلة العثور عليها بحي النسيم بالرياض وأنها بصحة جيدة بعد أن تقدم ببلاغات للجهات الأمنية، ولإمارة المنطقة، وناشد المواطنين عبر الصحف ووسائل الأعلام لمساعدته في عمليات البحث عنها. وفي حيثيات الواقعة يقول أن هناك ظروف غامضة وراء الحادثة ،وأنه بالضبط لا يعرف ما هي، وان ابنتهم وصلت إليهم عن طريق رجل كبير في السن ،وأحضرها بصحة جيدة، موكداَ أن الروايات قد تضاربت في الحادثة وأن هناك من يقول أنها خرجت برفقة صديقتها.




عمالة أجنبية تنفق على عسكري متقاعد منذ عامين بحفر الباطن – صور

عمال أجانب يتناولون الطعام مع المواطن الخمسيني
 صحيفة الشرق

يعيش مواطن خمسيني مع عمالة أجانب، في غرفة صغيرة لا تتجاوز المترين طولاً وعرضاً، في أحد أحياء مدينة حفر الباطن، وأشار المواطن إلى أن العمالة استأجروا له هذه الغرفة منذ سنتين بعد أن ضاق به الحال، وتكفلوا بمأكله وكل احتياجاته، رغم حالتهم المادية البسيطة. وبيّن أنه يكن لهؤلاء العمالة كل تقدير، فلم يشعر به أحد سواهم، غير أنهم لا ينتظرون منه أي مقابل، ويتكفلون بكل احتياجاته، مبيناً أنه متقاعد من الجيش السعودي بعد خدمة دامت 23 عاماً، ولم يجد أي عمل بعد تقاعده رغم بحثه المستمر، مشيراً إلى أن له زوجة وسبعة أبناء، -6 أولاد وفتاة-، تركهم بعد أن ضاق به الحال خجلاً من تقصيره معهم، تاركاً لهم بطاقته البنكية، وأكد أن راتبه التقاعدي يذهب جزء كبير منه لسداد قرض بنكي.
وقال إن العمال استأجروا له تلك الغرفة من حسابهم الخاص ويؤمنون له الطعام والشراب بشكل يومي، رغم حالتهم المادية البسيطة، وقال» نعيش سويا كالإخوة في هذه الغرفة الصغيرة، ونسد احتياجاتنا من أبسط المقومات».
لم أر أبنائي
وقال «ينتابني الحياء من سؤال الناس ولم أجد أي عمل بعد تقاعدي ولم أستطع تحمل الفقر الذي تعيش فيه عائلتي، كما أنني لا أملك المال الكافي لتأمين مسكن يُؤويهم، خاصة أن لي أبناء مازالوا يدرسون ويحتاجون مصاريف كثيرة لم أتمكن من تدبيرها، وقد ذهبت لإحدى الجمعيات الخيرية قبل ما يقارب ثلاث السنوات، وطلبت منهم مساعدتي ولكنهم لم يفعلوا معي أي شيء يذكر، فلم أستطع تحمل هذا الواقع، وتقطع قلبي لحال أبنائي، فقررت أن أعطيهم بطاقتي المصرفية لكي يأخذوا مايتبقى من راتبي التقاعدي، وتركتهم تحت رعاية أقارب والدتهم»، مشيراً إلى أن حالهم تحسن واستطاعوا معاودة الدراسة، ولم يرهَم منذ ذلك الوقت، وقال «قلبي ينفطر لرؤية أبنائي ولكنني أخجل من مواجهتهم، فلم أكن لهم أباً مثالياً رغم محاولاتي، وجل ما أتمناه أن أحتضنهم قبل أن يتوفاني الله».
وقال سعود الشمري، وهو أحد جيران المواطن «يسكن هذا الرجل الطيب مع مجموعة من العمالة، وأزوره بين الحين والآخر، وفي كل مرة لا أستطيع تمالك دموعي، فحاله مأساوية جداً، وأتمنى من المسؤولين أن يطلعوا على حال هذا المسن، خاصة وأن قلبه ينفطر يومياً لرؤية أبنائه».

جانب من المطبخ
الغرفة التي يسكنها المواطن




مدير كهرباء تربة يكتب وصيّته ويغادر إلى سوريا


فاجأ مدير فرع شركة الكهرباء بمحافظة تربة، المهندس مطلق بن مقطوف البقمي، أهله ومحبيه، بكتابته وصيّة خصّ بها والدِيه وزوجته وأبناءه، وأعلن فيها عن مغادرته للمحافظة، وتحقيق حِلمه بالانضمام لكتائب الله في الأراضي السورية. وقال مدير كهرباء تربة المهندس البقمي، في وصيته: إنه حقّق أمنية والِديه بتحقيق شهادة الهندسة، ونيله وظيفة بها قبل ترشّحه لإدارة كهرباء تربة. وأضاف “البقمي” في وصيته: “ها أنا أسعى لتحقيق أمنيتي التي أحلم بها مُنذ أكثر من 15 سنة أن أكون مجاهداً في سبيل الله، وأن يرزقني الله الشهادة في سبيله”.

وأشار إلى أنه قد دعا الله قبل سبع سنوات بدعوتين، مؤكداً أن الأولى تحققت وهي أن يرزقه بأم أبنائه وما يتمنى فيها من مواصفات، وقال إن دعوته الثانية: “أن يجعل الله آخر أعمالي عندما ألقاه أن أجاهد في سبيله، وأُقتل شهيداً في سبيله، وها هي ستتحقق”. وسجّلت وصية “البقمي” حديث مجالس المحافظة الأسبوع الماضي، وسط علامات الرضا والسعادة على قلوب أهله وأقاربه، وخالطها دموع الحزن على فراقه ووداعه لهم بهذه الطريقة التي اعتبروها مؤلمة بالنسبة لهم. وذكرت مصادر تلقي أسرة “البقمي” اتصالاً من ابنهم فور وصوله لكتائب الجهاد، حيث طمأنهم بوصوله هناك سالماً معافى.




المدينة: المحكمة تصدر أمراً بإحضار محامٍ بالقوة لامتناعه عن حضور الجلسات

أصدرت المحكمة العامة بالمدينة المنورة، أمراً بإحضار محامٍ معروف بالقوة التنفيذية، بعد تهربه من حضور جلسات دعوى مالية مرفوعة ضده من سيدة، اتهمته بالتواطؤ وعدم حضور جلسات قضية وكلته للترافع عنها.

وقالت السيدة وتُدعى أحلام مناع، إنها كانت قد وكلت المحامي بالترافع عنها في قضية تتهم فيها نجل مسؤول سابق بالنصب عليها في مبلغ مليون و100 ألف ريال، إلا أن المحامي كان متواطئاً مع خصمها ويماطل للتغيب عن حضور الجلسات، ما أدى لخسارتها القضية، حسب قولها.

وفي المقابل قال المحامي، وفقاً لـ "المدينة"، إنه لم يصله خطاب من المحكمة للامتثال أمامها، مشيراً إلى أن قضية السيدة تختلف تماماً عن قضية حضوره للمحكمة.

من جانبه، قال عضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية بجدة، طارق الشامي، يتوجب على المحامي الحضور أمام المحكمة في حال تم إبلاغه، وإلا فيحق للمدعية تقديم دعواها لدى اللجنة الخاصة بتأديب المحامين في وزارة العدل.




8 سنوات سجن و600 جلدة لداعية سعودي قتل طفلته


قضت محكمة سعودية الاثنين، بمعاقبة داعية سعودي، أدين بـ”تعذيب” طفلته التي كان في الخامسة من عمرها، حتى الموت، بالسجن لمدة ثمان سنوات، و600 جلدة، ودفع دية إلى والدة الطفلة، بحسب ما أكد مسؤول في هيئة حقوقية معترف بها في المملكة. وأكد الناشط في الهيئة السعودية لحقوق الإنسان، محمد المعدي، الاثنين، أن محكمة “الحويطة” خلصت إلى إدانة “الداعية” فيحان الغامدي، بتعذيب وضرب ابنته لمى الغامدي، حتى الموت، وهي القضة التي أثارت جدلاً واسعاً في المملكة، منذ الكشف عنها مارس من العام الماضي.

وأضاف المعدي، الذي كان حاضراً في الجلسة التي صدر فيها الحكم بحق الغامدي، أن “والدة الطفلة تنازلت عن مطلبها الأساسي بمعاقبة الأب بالإعدام”، مشيراً إلى أنها “طلبت بدلاً من ذلك، إلزام الأب بدفع دية الدم، وهو حق لها بحسب النظام القانوني المعمول به في السعودية.” وكانت الطفلة لمى قد أدخلت إلى مستشفى “الملك سعود” بالرياض، في مارس 2012، إثر إصابتها بجروح وكسور بالغة، منها كسور في الضلوع والجمجمة، إضافة إلى حروق مختلفة، وأفاد أفراد أسرتها وناشطون ومسؤولون بأنها توفيت متأثرة بجراحها.

وكانت الأم، وتُدعى سيدة محمد علي، قد تحدثت في فبرايرالماضي، حيث ذكرت أن ابنتها “تعرضت للتعذيب بوحشية”، كما اتهمت والد لمى بتعذيبها حتى الموت، وقالت: “طفلتي العزيزة ماتت، وكل ما أريده الآن هو العدالة، حتى أستطيع أن أغمض عيني.” وأشارت الأم، التي تطلقت من الغامدي منذ فترة، إلى أن واقعة تعذيب ابنتها تعرضت لها أثناء تواجدها مع والدها، الذي تزوج مرة أخرى، وله طفلان من زوجته الحالية.




التحقيق مع طالب وضع أعيرة نارية على طاولة دراسة ونشر الصورة على الفيسبوك


أكدت مصادر صحفية أن لجنة التحقيق والمتابعة بتعليم تبوك، أخذت أمس أقوال واعترافات الطالب الذي نشر صوراً شخصية له على الـ”فيسبوك”، يظهر فيها وهو داخل الفصل أثناء الدرس وأمامه “أعيرة نارية” موضوعة على طاولة الدرس، كنوع من التباهي أمام زملائه.
وبحسب مصادر صحفية، فإن اللجنة توصلت إلى أن الصور تم التقاطها بداية العام الدارسي، دون أن تكشف عن أسباب نشرها خلال الأيام الماضية، مؤكدة أن اللجنة تدرس حاليا العقوبات الإدارية والتربوية التي يجب أن تصدرها بحق الطالب.




طعن عضو هيئة وهرب ثم عاد يعتذر فأُلقي القبض عليه

ألقى أعضاء بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على مواطن حين حضوره إلى مركز الهيئة بجنادرية الرياض ليعتذر، بعدما تعرض لأحدهم بالطعن قبل أن يهرب في وقت سابق اليوم (الثلاثاء).

وكشف مصدر بالهيئة تفاصيل القضية، مبينا أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي الجنادرية كانوا قد اشتبهوا بشخصين في العقد الرابع من العمر تصدر منهما تصرفات مريبة بأحد المخططات على طريق الدمام، لافتا إلى أنه بالوصول إليهما لوحظ أنهما في حالة سكر.

وأضاف أنه خلال ضبطهما اعتديا على أعضاء الهيئة بالضرب، قبل أن يخرج أحدهما سكيناً ويطعن أحد الأعضاء طعنتين في يده، وهربا بسيارتهما بسرعة جنونية، ذاكرا أن الفرقة اكتفت بأخذ معلومات سيارتهما وإسعاف العضو المتعرض للطعن.

ونوه إلى أنه أثناء وجود الفرقة بمركز الهيئة لإعداد محضر بالحادثة حضر أحد الهاربين لمركز الهيئة طالباً من أعضاء الهيئة إنهاء ما حدث بصفة ودية وعدم رفع القضية للجهات الأمنية والاعتذار للعضو المتعرض للطعن فتم القبض عليه وتسليمه للجهات المختصة.




بالصور.. هطول أمطار غزيرة على محافظة الطائف



الثلاثاء, ۰۳ ذوالحجة ۱٤۳٤
تواصل – فهد الأكلبي:

هطلت عصر اليوم أمطار غزيرة على محافظة الطائف شملت مناطق الشفا والوهط والوهيط.

كما هطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة، شملت أجزاء من محافظات المخواة وقلوة والحجرة والمراكز التابعة لها، سالت على إثرها الأودية والشعاب، وارتوت الأرض.

جعلها الله سقيا رحمة وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.




قطر تطلق مبادرة لدعم أسعار الأضاحي لمواطنيها

أبرمت وزارة الاقتصاد والتجارة بدولة قطر اتفاقاً مع شركة غذائية، يهدف لدعم الأضاحي للمواطنين، حيث يقضي بإلزام الشركة بتوريد "10" آلاف رأس من الأغنام السورية، وبيعها بواقع "1150" ريالا قطريا للرأس اعتباراً من الأربعاء المقبل حتى 17 أكتوبر الجاري.

وبحسب مدير شركة "ودام الغذائية"، وفقا لـ"الشرق القطرية"، فإن البيع بالسعر المدعوم سيشمل مواطني دولة قطر فقط، وأن البيع سيتم بالبطاقة الشخصية، بواقع خروف واحد لكل مواطن، بشرط ألا يقل عمر المشتري عن عشرين عاماً.

وأضاف بأن الشركة طرحت كوبونات بيع الخراف الأسترالية قبل العيد بأسبوع، بواقع "350" ريالاً قطرياً للخروف الواحد، مضافاً له 10 ريالات قيمة الذبح والتقطيع.




العراق يعلن انسحابه رسمياً من خليجي 22 في جدة

أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية، اليوم الثلاثاء انسحابها رسمياً من النسخة المقبلة لخليجي 22 بعد نقلها من مدينة البصرة العراقية إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

ووفقاً لبيان رسمي للوزارة فإن إنسحاب العراق من البطولة هو رد اعتبار للكرة العراقية التي تحرص على تواجدها في مختلف المحافل العربية والإقليمية والدولية، مؤكداً قدرة العراق على تنظيم بطولات أكبر من بطولة الخليج.

واعتبر البيان الحكومي بطولة خليجي 22، بطولة ودية لا تسهم في تطوير الكرة العراقية بل ترفه من مستوى الكرة في أي دولة خليجية

وأعربت الوزارة في بيانها عن استيائنا البالغ لقرار رؤساء الاتحادات الخليجية الذي سلب بموجبه حق استضافة مدينة البصرة لبطولة خليجي 22 ونقلها إلى جدة بالسعودية، مما كان سببا للوقوف ضد رغبة العراق وجماهيره ورياضييه، لافتاً أسفها لاسلوب التعامل مع بلد كبير مثل العراق.

وأوضح البيان أنه تم التعامل مع ملف خليجي البصرة بالكثير من الصرامة على عكس ما حصل مع ملف اليمن حيث تعاضد الجميع لانجاح البطولة فيه متجاوزين كل المصاعب والاضطرابات التي كانت تسودها انذاك، وكان اكثر الداعمين لاقامتها في اليمن هي السعودية.




الفريدي يتفرغ لحفظ القرآن بصحبة عايض القرني


أعلن الداعية الدكتور عايض القرني عن انضمام لاعب الاتحاد أحمد الفريدي إلى المقرأة القرآنية في جدة ليبدأ حفظ القرآن الكريم. وذكر الدكتور القرني: “بدأ أخي أحمد الفريدي اللاعب المشهور بحفظ القرآن على يد الشيخ موسى الجاروشة بالمقرأة القرآنية بجدة”. وأضاف: “يمتاز طلاب الشيخ موسى الجاروشة بالمقرأة القرآنية بتطبيق تعاليم القرآن والسنة، والحرص على النوافل بعد الفرائض.. وتمتاز المقرأة بالربانية والجمع بين العلم والعمل”.

وأشار إلى تجربته في الحفظ على يد الشيخ الجاروشة: “لقد كانت تجربتي في حفظ القرآن على يد الشيخ موسى الجاروشة تجربة فريدة متميزة، فجزاه الله عني وعن المسلمين خيراً.. ولقد سعدت بختم القرآن حفظاً على يد الشيخ الجليل موسى الجاروشة بالمقرأة القرآنية”. جاء ذلك في حساب الدكتور القرني الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر). ويذكر أن الداعية الشهير تواصل بشكل مكثف خلال الفترة الماضية مع كثير من مشاهير الوسط الرياضي، لدعم بعض الأعمال الخيرية، بعد أن شهد العام الماضي تواصلاً من بعض مشاهير الوسط الفني، ومنهم التعاون مع فنان العرب محمد عبده.




البلطان: استقالتي نهائية وكماتشو جاهل بأمور الشباب


نفى رئيس نادي الشباب خالد البلطان أن يكون ندم على إعلان قراره بترك رئاسة نادي الشباب وقال: “قراري نهائي وليس مناورة ولم أندم على إعلانه في وقت سابق والآن نحن في الإدارة الشبابية بصدد الإعلان عن آلية جديدة ستحفظ للرئيس القادم حقوقه وسيجد ناديا منظما ولن يواجهه أي مصاعب خاصة في الأمور المالية والتي هي الان جاهزة وسنعلن عنها قريبا”.
ورد البلطان على حديث المحترف السابق بالفريق البرازيلي كماتشو والذي اتهم المدرب السابق للفريق البلجيكى برودوم والإدارة بتدمير الفريق من خلال جلب أسماء أجنبية ضعيفة حيث قال: “كماتشو عمره 35 سنة وجالس في البرازيل ويقيم أداء الشباب وهو لا يعلم عن أي أمور داخل الفريق ويعرف جيداً شخصية البلطان، ولا يمكن لكماتشو او غيره أن يغير أو يتدخل في القرار، وسياستنا مع التعاقدات واضحة وهي مبنية على أسس فنية وفق احتياجات المدرب والأسماء الحالية تحتاج الى مزيد من الوقت للظهور بشكل افضل.
وفي ختام حديثه قدم البلطان شكره وتقديره الى الرئيس الفخري لنادي الشباب الأمير خالد بن سلطان مشيدا بدعمه ووقفته مع الفريق واعداً الجماهير الشبابية بأن الفريق سيستعيد عافيته وسيعود للمنافسة من جديد، وأن الصدارة حق مشروع لأي فريق في ظل خسارة وتعادل فرق المقدمة في ترتيب الدوري مع الجوله الماضية.




معلم يكافئ طلابه على اجتهادهم وانضباطهم بوجبة غداء داخل الفصل (صورة)

قدم معلم الصف الأول بمدرسة ابتدائية وجبة غداء دسمة لطلابه داخل الفصل عند نهاية الحصة الأخيرة، وذلك مكافأة وتكريماً لهم لالتزامهم بمراجعة دروسهم وأداء واجباتهم والالتزام بالنظام والانضباط داخل المدرسة.

بدورهما، وفقاً لـ"عكاظ"، قدم كل من مدير مدرسة الملك خالد الابتدائية في ضمد، والمشرف الطلابي الشكر للمعلم صالح علا الله على بادرته الطيبة، والتي ستسهم في تقريب الطلاب من معلمهم، وبث روح التعاون والألفة داخل الفصل، بجانب أنها تؤكد حب المعلم لعمله وطلابه.





صور: مصرع عاملين بأرامكو إثر انقلاب مركبة عليهما في صحراء الربع الخالي


لقي عاملان في شركة أرامكو مصرعهما أمس الاثنين إثر انقلاب مركبة عليهما في حقل الشيبة بصحراء الربع الخالي. وفي التفاصيل أن قائد المركبة وهو أحد موظفي شركة أرامكو فقد السيطرة على مقود القيادة، ما أدى إلى انقلابها على عاملين بالحقل ومصرعهما على الفور.






طالب يطعن آخر في رقبته أمام المدرسة في بيشة

صورة تعبيرية

تعرَّض ظُهر اليوم طالب في إحدى مدارس قرية مهر (60 كيلومتراً جنوبي بيشة) لطعنة في رقبته، نُقِل على إثرها لمستشفى الملك عبد الله، إثر خلاف نشب بينه وبين طالب آخر أثناء خروجهما من المدرسة اليوم الاثنين. ومن جانبه قال المتحدث الأمني بشرطة منطقة عسير المقدم عبد الله آل شعثان أن شرطة الحازمي تلقت بلاغاً عن إصابة طالب بطعنة في رقبته خارج أسوار مدرسته أثناء خروجهم من المدرسة، مضيفاً أن شرطة مركز الحازمي ضبطت الجاني ولا تزال التحقيقات جارية؛ لمعرفة ملابسات الحادثة.




فيديو: سقوط مجموعة مصريين من المسرح .. اثناء هتافات لـ السيسي

اثناء احتفاليه بـ ٦ اكتوبر .. سقوط المحتفلين من خشبه المسرح
فيديو
YouTube Link




سعودي يخلع ضرس صديقه بـ (چلابتين) – فيديو

مشهد يبدو انه انتشر عبر برنامج كيك .. وهو لـ رجل سعودي يخلع ضرس صديقه
فيديو
YouTube Link




الخارجية الأمريكية: موقفنا بشأن مستقبل الأسد لم يتغير .. وفقد كل الشرعية لقيادة سوريا

جزمت الولايات المتحدة بعدم تغيير موقفها بشأن فقدان الرئيس السوري، بشار الأسد، شرعيته لقيادة سوريا، وذلك على خلفية تصريحات وزير الخارجية، جون كيري، التي عزا فيها “فضل” سرعة البدء بتدمير الترسانة الكيماوية السورية إلى الأسد، الذي دعته مرارا للتنحي.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، في الموجز الصحفي اليومي، الاثنين، رداً على سؤال بشأن تصريح كيري بدعوى أنه أضفى نوعاً من الشرعية على نظام الأسد: موقفنا بشأن مستقبل الأسد لم يتغير، كما هو الحال بالنسبة له، لقد فقد كل الشرعية لقيادة سوريا.”وأضافت: “نعمل بإتجاه مؤتمر جنيف 2، حيث يختار الجانبان (النظام والمعارضة) وبالاتفاق المتبادل، قيادة انتقالية.” وكان وزير الخارجية الأمريكي قد صرح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، عقب لقائهما على هامش قمة “آبيك” بإندونيسيا، إن الأسد “له فضل” في “السرعة القياسية” التي بدأت بها عملية تدمير الكيماوي . وقال: “العملية (تدمير الاسلحة الكيماوية السورية) بدأت في زمن قياسي ونحن ممتنون للتعاون الروسي وكذلك طبعا للامتثال السوري.”




أمريكيان وألماني يفوزون بنوبل الطب 2013


أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم (الإثنين)، فوز الأميركيين جيمس روثمان، وراندي شاكمان، والألماني توماس سودوف، بجائزة نوبل في الطب لعام 2013. وأوضحت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن جائزة نوبل في الطب للعام الحالي، كانت من نصيب العالمين الأميركيين جيمس روثمان، وراندي شاكمان، والعالم الألماني توماس سودهوف، وذلك تكريماً لهم عن اكتشافهم «آلية تنظم مرور الهواء عبر الحويصلات»، وهو جهاز نقل رئيس في خلايا الجسم.

وأشارت الأكاديمية إلى أن الفائزين حلوا اللغز وراء طريقة نقل البروتينات وغيرها من المواد داخل الخلايا. يشار إلى أن روثمان أميركي، ومن مواليد العام 1950 في مدينة هافرهيل بولاية ماساشوستس، وانضم عام 2008 إلى جامعة يال في نيوهافن بكونكتيكيت، إذ يعمل أستاذاً ورئيساً لقسم علوم أحياء الخلايا.

أما شاكمان، فهو أميركي، من مواليد العام 1948 في مدينة سانت بول بمينيسوتا، وانضم عام 1976 إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي إذ يعمل أستاذاً في قسم علوم أحياء الجزيئات والخلايا، وهو أيضاً مفتش في معهد هاورد هاغز الطبي. وسودوف ألماني، من مواليد العام 1955 في غوتينغن، وأصبح مفتشاً لمعهد هاورد هاغز الطبي عام1991، وعيّن أستاذاً لعلم نفس الجزيئات والخلايا في جامعة ستانفورد عام 2008.




طفل أمريكي يخترق الحواجز الأمنية بمطار مينيابوليس ويسافر إلى لاس فيغاس


تمكن طفل أمريكي، يبلغ من العمر 9 سنوات، من اختراق جميع الحواجز والإجراءات الأمنية بمطار “مينيابولس – سانت بول” الدولي، ويسافر إلى مدينة “لاس فيغاس” على متن إحدى الطائرات التابعة لخطوط “دلتا” الجوية الوطنية الأمريكية، فيما اعتبرته وسائل الإعلام المحلية فضيحة أمنية كبرى بمطارات أمريكا. ورصدت كاميرات المراقبة بالمطار، دخول الطفل بمفرده إلى ساحة المطار، حيث تمكن من تخطي ثلاث نقاط تفتيش أمنية متسللاً بين أسر مختلفة، ثم قام بسرقة حقيبة سفر وتوجه إلى مطعم وطلب وجبة غذاء تناولها وترك الحقيبة في المطعم وفر هارباً، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز” الأمريكية.

وصعد الطفل، الذي لم يتم الكشف عن هويته، على متن رحلة داخلية رقم 1651 المتجهة من مدينة “مينيابوليس” إلى “لاس فيغاس” بدون تذكرة، وجلس في أحد المقاعد الفارغة، الأمر الذي أثار الريبة في نفس بعض العاملين بطاقم المضيفين على الطائرة، ودفعهم لإبلاغ شرطة “لاس فيغاس”، التي ألقت بدورها القبض على الطفل، فور وصوله، وسلمته إلى مركز حماية الأطفال بالمدينة. هذا فيما علقٌ “باتريك هوجان”، المتحدث الرسمي باسم مطار “مينيابوليس” على المسألة، بأنه جار التحقيق مع كافة موظفي الأمن بالمطار للوقوف على كيفية وصول الطفل إلى مقعد الطائرة، مؤكداً أنها الواقعة الأولى من نوعها على مدار 13 عاماً، هي سنوات عمله بالمطار.




فيديو: تعرف على المدينة الأكثر أمانة في العالم


قامت مجلة “ريدرز دايجست” باختبار بين عدة مدن عالمية يقوم على رمي عدد من المحافظ بالشوارع، وجرى الاختبار في 16 مدينة ومن أصل 92 محفظة تم إلقاؤها عاد نصفها، وسجلت عاصمة فنلندا هلسنكي أعلى نسبة في الأمانة.
فيديو




فيديو: عاملة في مطعم تتصدى للص باستخدام القهوة


لم تجد هذه العاملة وسيلة للتصدي لهذا اللص سوى إستخدام القهوة كوسيلة للدفاع عن النفس، وبالفعل نجحت العاملة في الدفاع عن نفسها ولاذا اللص بالفرار.
فيديو




فيديو: مطاردة مثيرة لدوريات دبي.. لامبورغيني تلاحق فيراري


عزّزت شرطة دبي هذا العام من قدراتها بإضافة مجموعة من أفضل السيارات في العالم إلى أسطولها المتنامي باستمرار. إحدى أبرز السيارات الفائقة ضمن أسطول شرطة دبي هي السيارة الإيطالية الفائقة (لامبورجيني أفينتادور). وتُعد سيارة لامبورجيني أفينتادور التابعة لأسطول شرطة دبي أسرع سيارة شرطة في العالم، وتتمتع بعدد كبير من الأنظمة الجديدة، والتي تضم صفارة إنذار و أضواء مثبتة على السقف.

ولكن للأسف فإن السيارة تُستخدم لأغراض السياحة فقط، مما يعني أنّنا لن نرى السيارة وهي تقوم بمطاردة سريعة على الطرق. ولكن ولحسن الحظ، فقد قام أحدهم بتصوير هذا الفيديو المثير الذي يعرض نسخة مقلدة بإتقان (بدون الأضواء التي على السقف) عن لامبورجيني أفينتاور الخاصة بشرطة دبي وهي تلاحق سيارة (فيراري F430) على مضمار مهجور وقد تمّ تعديل سيارة أفينتادور على يد شركة (JD) لتعديل السيارات.
فيديو




صور من داخل منزل الملياردير البريطاني "ريتشارد برانسون" .. بعد التجديد
نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صوراً من داخل منزل الملياردير البريطاني "ريتشارد برانسون"، والذي خضع لأعمال تجديد وترميم بالكامل إثر تعرضه لحريق هائل عام 2011 نتيجة لصاعقة كهربائية.

ويتكون القصر الفاخر، الذي يمتلكه الملياردير الشهير منذ عام 1979، من ثمانية غرف، كلُ منها مزوداً بحمام وتراس كبير، بالإضافة إلى ملعبيٌ تنس وحمام سباحة، وقد تم إضافة جناح رئيسي بمساحة 1500 قدم مربع يطل على البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي، مع الإحتفاظ بالتصميم الأساسي وكافة تفاصيله.







ويُمكن لمن يريد قضاء ليلة في القصر الفاخر، الذي يسع 30 فرداً و6 أطفال، أن يحصل عليه مقابل 60 ألف دولار في الليلة الواحدة، أو 434 ألف دولار في الأسبوع الواحد.
ويتمتع الجناح الرئيسي الجديد بإطلالة فريدة على جزيرة "نيكر"، التي يملكها "برانسون" ويقيم فيها منتجعاً سياحياً فاخراً، هذا فضلاً عن إطلالة غرف القصر على 5 جزر أخرى ضمن " جزر بريطانيا العذراء"، ومن بينها جزيرة "بالي".



كما يمكن لنزلاء القصر الوصول مباشرة إلى شاطىء الكاريبي من داخل المنزل، عن طريق ممرات خاصة.

كما يتمتع القصر بأرض شاسعة على مساحة 74 فداناً، مُجهزة لإقامة الحفلات الساحرة الخاصة.


هذا فضلاً عن غرفة طعام عصرية مقامة على جزيرة "نيكر" مباشرة، تسع لما يزيد عن 30 فرداً، ومجموعة من أمهر الطهاة يعملون بالجزيرة لإعداد أشهى وأفخر أصناف المأكولات العالمية.






كاديلاك سكاليد الجديدة كلياً .. التي تم الاعلان عنها اليوم في نيويورك (22 صورة)



كما وعدت شركة جنرال موتورز .. اعلنت اليوم في نيويورك عن سيارتها الجديدة .. كاديلاك سكاليد الجديدة كلياً .. وإليكم مجموعة من الصور والفيديوهات التي اطلقتها شركة كاديلاك لسيارة سكاليد 2015 والتي لم تعلن عن سعرها حتى الان ..