الأحد، 20 أبريل 2014

الإخبارية اليومية



تنمية الإنسان والوطن وارتفاع عدد الجامعات إلى 20 وإنشاء المدن الاقتصادية
السبت..الذكرى التاسعة لبيعة الملك وسنوات حافلة بالإنجازات


A+ A A-



تحتفي المملكة -السبت المقبل- بالذكرى التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مقاليد الحكم في البلاد.

وتحقق لشعب المملكة في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديد من الإنجازات المهمة، منها زيادة عدد جامعات المملكة من ثماني جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

كما أنشأت العديد من المدن الاقتصادية، ومنها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة جازان الاقتصادية، ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة، إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض.

واهتم الملك -حفظه الله- بتنفيذ مشروع توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام التي تجعل مجمل المساحة المضافة إلى ساحات المسجد الحرام بعد تنفيذ مشروع التوسعة ثلاثمائة ألف متر مسطح تقريباً، مما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، ويتناسب مع زيادة أعداد المعتمرين والحجاج، ويساعدهم في أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين نظام هيئة البيعة ولائحته التنفيذية، وتكوين هيئة البيعة، وجرى تحديث نظام القضاء، ونظام ديوان المظالم، وتخصيص سبعة مليارات ريال لتطوير السلك القضائي والرقي به.

كما تم إنشاء عدد من الهيئات والإدارات الحكومية والجمعيات الأهلية التي تُعنَى بشؤون المواطنين ومصالحهم، ومنها (الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد) و(الهيئة العامة للإسكان)، كما تم إنشاء وحدة رئيسية في وزارة التجارة والصناعة بمستوى وكالة تُعنَى بشؤون المستهلك.

وبدأت المجالس البلدية تمارس مسؤولياتها المحلية، وزاد عدد مؤسسات المجتمع المدني، وبدأت تسهم في مدخلات القرارات ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، وتم تشكيل هيئة حقوق الإنسان، وإصدار تنظيم لها، وتعيين أعضاء مجلسها.

كما تم إنشاء جمعية أهلية تسمى جمعية حماية المستهلك وهيئة الغذاء والدواء، وقام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بدوره في نشر ثقافة الحوار في المجتمع، وأسهم في تشكيل مفاهيم مشتركة بشأن النظرة إلى التحديات التي تواجه المجتمع، وكيفية التعامل معها.

وأثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل، وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد، وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة في مجال الإصلاح الاقتصادي، ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي، وصنفت المملكة أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 من أصل 178 دولة.

وكانت السياسة الخارجية للسعودية -ولا تزال- تعبر بصدق ووضوح مقرونين بالشفافية عن نهج ثابت ملتزم تجاه قضايا الأمة العربية وشؤونها ومصالحها المشتركة ومشكلاتها، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، واستعادة المسجد الأقصى المبارك، والعمل من أجل تحقيق المصالح المشتركة، مع التمسك بميثاق الجامعة العربية، وتثبيت دعائم التضامن العربي على أسس تكفل استمراره لخير الشعوب العربية.

وجاءت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديدة للدول العربية والإسلامية والصديقة لتشكل رافداً آخر من روافد اتزان السياسة الخارجية للمملكة، وحرصها على مسيرة التضامن العربي والسلام والأمن الدوليين‌.

وللمملكة إسهاماتها الواضحة والملموسة في الساحة الدولية عبر الدفاع عن مبادئ الأمن، والسلام، والعدل، وصيانة حقوق الإنسان، ونبذ العنف، والتمييز العنصري، وعملها الدؤوب لمكافحة الإرهاب والجريمة، طبقاً لما جاء به الدين الإسلامي الحنيف منهج المملكة في سياساتها الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى مجهوداتها في تعزيز دور المنظمات العالمية، والدعوة إلى تحقيق التعاون الدولي في سبيل النهوض بالمجتمعات النامية، ومساعدتها في الحصول على متطلباتها الأساسية لتحقيق نمائها واستقرارها.





خادم الحرمين يفوز بجائزة شخصية العام الثقافية التي تمنحها جائزة الشيخ زايد للكتاب

واس - أبو ظبي
الأحد 20/04/2014


فاز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بجائزة شخصية العام الثقافية للعام 2014م، التي تمنحها جائزة الشيخ زايد للكتاب.
أعلن ذلك أمين عام الجائزة، الدكتور علي بن تميم، خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم في قصر الإمارات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بحضور مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبو ظبي عضو مجلس أمناء الجائزة وأعضاء أمانة الجائزة محمد خلف المزروعي.
ونوه معالي رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، بفوز خادم الحرمين الشريفين بهذه الجائزة، قائلاً إن الفوز يعد فخرًا ووسامًا تحمله الجائزة وتعتز به.
وشدد على أن شخصية خادم الحرمين الشريفين الاستثنائية طبعت عصرًا بأكمله، وسُجلت إنجازاته الإنسانية والثقافية بحروف من نور، وما تزال إسهاماته - حفظه الله - في العالم أجمع، مصدر إلهام واقتداء دائمين للشعوب الإسلامية والعربية كافة.
وتوقف معاليه، عند الدور الحضاري لخادم الحرمين الشريفين في إشاعة ثقافة التسامح والاعتدال والحوار بين أتباع الديانات والثقافات، وتشجيعه على العلم والمعرفة، وتدشينه المبادرات الثقافية والعلمية البارزة، التي أصبحت منارات يستضاء بها في أكثر من مجال.
وقال الأمين العام للجائزة، من جانبه، إن فوز خادم الحرمين الشريفين جاء تقديرًا لإسهاماته الكبرى الثقافية والفكرية والإنسانية والعلمية، ولبصمته الفريدة في الواقع الإسلامي والعربي العالمي المعاصر، وجهوده الحثيثة في نشر روح التسامح والإخاء، التي امتدت إشعاعاتها في ظل قيادته الحكيمة من المملكة العربية السعودية إلى ربوع الأرض كافة.
وأضاف: "وإذ تتشرف الجائزة باقتران اسمها بالراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باني الإمارات العربية المتحدة وصانع مجدها ونهضتها، فإنها لتشمخ وتزداد ألقًا وتوهجًا بأن تضم إلى قائمة الحاصلين عليها شخصية استثنائية هي شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".
وأوضح أمين عام الجائزة أن الهيئة العلمية للجائزة ومجلس أمانتها رأت في حيثيات منح الجائزة أن شخصية خادم الحرمين الشريفين تجمع العديد من السمات الأصيلة البارزة والإنجازات الجلية الواضحة، التي يصعب عدها وحصرها، معددًا بعض تلك الحيثيات على سبيل التمثيل لا الحصر، ومنها تأسيس مركز الملك عبد الله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، ليصبح حاضنة للمؤسسات الحوارية العالمية وميدانًا مفتوحًا للحوار الهادف الصادق للوصول إلى تحقيق الهدف الأسمى وهو إدراك القيمة الحضارية المثلى للتنوع والعيش المشترك على قاعدة الوئام والسلام والمحبة وحسن الجوار والأخوة الإنسانية.
ونوه، بن تميم، بدور خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في تعزيز النهضة العلمية في المملكة وتطويرها، لاسيما من خلال تأسيس الجامعات، ومنها جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية، التي أصبحت من المنارات الثقافية والعلمية البارزة في المنطقة، إضافة إلى موقفه الريادي والشجاع من كل ما من شأنه المس بالقيم الإسلامية الأصيلة، ووقوفه ضد كل ما يشوه صورة الإسلام والعروبة، لاسيما الفكر المتطرف، الذي يجر على الأمة الإسلامية والعربية المخاطر الجمة، ويعرضها لشرور العنف والإرهاب، وهو الموقف الذي ترجمه خادم الحرمين الشريفين بالمبادرات والمشاريع التنويرية المستلهمة من الدين الإسلامي الحنيف والتقاليد العربية الأصيلة.
وقال إن من إنجازات خادم الحرمين الشريفين دعم اللغة العربية والثقافة وإطلاق المبادرات والمؤسسات المتعددة في هذا الإطار، منوهًا بجائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة، مبينًا أن تأسيسها جاء انطلاقًا من رؤيته - حفظه الله - في الدعوة إلى مد جسور التواصل الثقافي بين الشعوب، وتفعيل الاتصال المعرفي بين الحضارات، ورفد الثقافة العربية بالنتاج الثقافي والمعرفي، التي تقدر وتكرم الكتاب ومنتجيه، سواءً أكانوا أفرادًا أم مؤسسات.





أصدرته الشؤون البلدية وعممته على كافة الأمانات بالمناطق
نموذج إرشادي لشروط رخص بناء وتشغيل محطات الوقود

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، تعميماً إلى جميع الأمانات والبلديات في كافة مناطق المملكة، بالالتزام بالاشتراطات والأحكام الواردة بلائحة "محطات الوقود ومراكز الخدمة" عند البدء في إجراءات إصدار التراخيص، وتوجيه الإدارات المختصة للأخذ بما جاء في النموذج الإرشادي الذي أصدرته الوزارة والذي يتضمن إجراءات وشروط إصدار رخص البناء والتشغيل لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية.

ويشتمل النموذج الإرشادي على شروط إصدار رخص بناء محطات الوقود والتي تتطلب هوية صاحب الطلب وأن يكون حاصل على ترخيص من هيئة الاستثمار ساري المفعول، إضافة إلى مستندات أو صك الملكية أو عقد إيجار يتضمن موافقة المالك على إنشاء وتشغيل المحطة، فضلاً عن عقد موثق مع أحد المنشآت المؤهلة لإدارة وتشغيل وصيانة المحطة، كما يجب توفر المخططات الهندسية للمشروع وأن تكون معتمدة من مكتب هندسي وموافق عليها من قبل المنشأة المؤهلة، إضافة إلى عقد إشراف مع أحد المكاتب الاستشارية معتمد من الأمانة أو البلدية، ودراسة عن الجدوى الاقتصادية لإقامة المشروع للمواقع الحكومية.

كما يحتوي النموذج على بيان بالإجراءات الواجب إتباعها عند إصدار رخص بناء محطات الوقود، ويشمل مراجعة طلب إصدار رخصة البناء، ومستندات الملكية والمخطط التوضيحي الذي يحدد موقع المحطة، مع الالتزام بتعبئة النموذج المبدئي (رقم 1)، والتنسيق مع إدارة الطرق والنقل لأخذ موافقتها على الموقع، واستكمال متطلبات الرخصة التي يتم التأكد فيها من مطابقة الموقع لإقامة محطة الوقود ومطابقة الأمانة والبلدية لمستندات الملكية.

أما بالنسبة لإصدار رخص التشغيل لمحطات الوقود فقد تضمن النموذج الإرشادي الشروط المطلوبة لإصدارها والتي تشمل هوية مشغل المحطة سعودي أو مستثمر أجنبي حاصل على ترخيص من هيئة الاستثمار ساري المفعول، وشهادة التأهيل لدى الوزارة، وعقد إدارة وتشغيل وصيانة المحطة من منشأة مؤهلة، وشهادة معايرة المضخات من وزارة التجارة والصناعة، إضافة إلى بعض الإجراءات اللازمة لإصدار رخصة التشغيل والتي تشمل التأكد من تنفيذ المشروع ويتم فيه القيام بدراسة التقرير النهائي المقدم من المكتب الاستشاري المشرف والوقوف على الطبيعة للتأكد من سلامة التنفيذ، والتنسيق مع الجهات المختصة للموافقة على تشغيل المحطة كالدفاع المدني وإدارة الطرق والنقل بالمنطقة والهيئة العامة للسياحة والآثار للمحطات فئة (أ)، ومطابقة الموقع لاشتراطات اللائحة، وأخيراً تزويد الجهات المعنية كالدفاع المدني وإدارة الطرق والنقل والهيئة العامة للسياحة بصورة من رخصة التشغيل بعد إصدارها.

كما تضمن النموذج الإرشادي التأكيد على عدم البدء في إجراءات الترخيص إلا بعد تحقق جميع الشروط، والتأكد من تأهيل المنشأة المشغلة للمحطة من خلال زيارة البوابة الإلكترونية للوزارة، وإتباع إجراءات إصدار الرخصة بالترتيب الموضح في المطوية، مع التأكد من تدوين اسم المنشأة المشغلة على رخصة البناء.

وأشارت كذلك إلى تجديد رخصة التشغيل للمحطات القائمة حالياً على الطرق الإقليمية حتى تاريخ 9/ 4/ 1437هـ الذي تنتهي فيه مهلة السنتين المحددة باللائحة ومن ثم يتم العمل على تجديد رخصة التشغيل كل سنتين.

كما تلتزم الأمانة أو البلدية بفتح ملف خاص لكل محطة يحمل رقماً خاصاً بالمحطة ومستنداً إلى إحداثيات الموقع، ويحتوي هذا الملف على كل ما يتعلق بهذه المحطة من رخص ومستندات وتقارير وما يتخذ في شأنها من قرارات وأحكام.

جدير بالذكر أن اللائحة الجديدة تفرض على المنشآت الراغبة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، العديد من الشروط الفنية والتقنية والعلمية والهندسية التي تضمن تحقيق التكامل بين شكل ومضمون محطات الوقود ومراكز الخدمة، ويعتمد تصنيف المحطة حسب موقعها ومساحتها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها، ومرورا بشروط توزيع المحطات ومراكز الخدمة جغرافيا بما يكفل الانتشار الأمثل لها داخل المدن والقرى، مع مراعاة إقامتها بعيدا عن المصانع والمدارس وقصـور الأفراح والمستشفيات، مع التقيد بالاشـتراطات المعمارية والإنشائية والكهربائية والصحية والميكانيكية والأمنية الواردة في المعايير التصميمية لمحطات الوقود في هذه اللائحة بما يتناسـب مع المنشآت المراد إقامتها.

ولم تخلُ اللائحة من أدق التفاصيل مثل وضع وشكل اللوحات الإرشادية، ومراعاة متطلبات المعوقين في تصميم منشآت المحطة والاستراحة، وتوفير دورتي مياه خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء مزودة بمصدر لمياه الشرب، وكذلك توفير مصلى للنساء والرجال في حالة عدم وجود مسجد قريب، فضلا عن العناية بالنظافة العامة في جميع مرافق المشروع وتأمين حاويات في مواقع مناسبة لجمع النفايات والمخلفات والعمل على التخلص منها أولا بأول وبطريقة صحية وسليمة تراعي الاشتراطات البيئية والصحية باللائحة، ناهيك عن شروط ومتطلبات الشكل العام للمحطة والخدمات الإضافية التي تقدمها بما في ذلك الخدمات الترفيهية أو التجارية، وأن تلتزم المحطة بالسعر الرسـمي المحدد من قبل شركة أرامكو السعودية للبنـزين والديزل، واتخاذ الإجـراءات النظامية بحق محطات الوقود التي تخالف التسعيرة وعدم تجديد تراخيص التشغيل لها إلا بعد الالتزام بالتسعيرة المحددة.

وكونها تعتبر من المنشآت التي تكتسب أهمية بالغة في إقامتها بالمدن والقرى نظراً لما تحتويه من نشـاطات يمكن أن تسبب خطورة محتملة في حالة غياب أحد عناصر الأمن والسلامة، فقد روعي ضمن اللائحة الجديدة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، العديد من شروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق، يؤخذ بها وتتضمنها جميع مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة، كما يتطلب تدريب العاملين على مواجهة الحوادث المحتملة.

كما تشتمل متطلبات الترخيص بمحطات الوقود الواقعة على الطـرق الإقليمية دراسـة عن الجدوى الاقتصادية لإقامة مشروع المحطة، وتقديم المخططات الهندسية وفقاً لمتطلبات اللائحة من قبل المكاتب الهندسية أو الاستشارية المؤهلة.

وتلزم اللائحة بالبدء في تنفيذ المشروع خلال ستة أشهر من تاريخ صدور ترخيص البناء وإلا سيعتبر الترخيص لاغي ما لم يثبت أن أسباب التأخير في بدء المشروع لا تعود إلى المرخص له، بينما تكون فترة سـريان الترخيص ثلاث سنوات ولا يتم تجديده إلا بعد تقديم صـاحب المشـروع مبررات مقنعة توضـح أسباب التأخير في تنفيذ المشروع، كما يستوجب الحصول على رخصة تشغيل المحطة بعد الانتهاء من تنفيذ منشآتها لتتمكن من الحصول على الوقود الذي يتطلب الحصول عليه وجود رخصة تشـغيل سارية المفعول.

ونظراً لأهمية الحفاظ على البيئة، وللتغلب على أية تسربات قد تحدث لخزانات الوقود، فإنه يلزم أن يتم تنفيذ جميع خزانات الوقود الجديدة داخل غرفة من الخرسـانة المسلحة تكون معزولة مع وجود فراغات حول جسم الخزان، وتوفير وسائل إلكترونية حديثة للكشف عن أية تسربات، واستخدام مصائد الشحوم والزيوت لمعالجة المياه المحتوية على المواد البترولية مسبقاً.

وأعربت الوزارة عن أملها في تحقيق أهداف اللائحة، والذي يتوقف بالدرجة الأولى على مدى كفاءة التطبيق العملي لما ورد بها من اشتراطات سواء من قبل المواطن أو المنشأة حيث لا تشك الوزارة في مقدار وعيهما والتزامهما بتنفيذ ما تضمنته هذه اللائحة أو المسؤول الذي يستوجب عليه التحقق من تنفيذها والالتزام بها، لذلك روعي عند تحديث اللائحة التأكيد على أهمية مراقبة أعمال لجان المتابعة بكل جدية ودقة وإعطائها الفعالية المطلوبة من خلال القيام بجولات ميدانية على جميع محطات الوقود ومراكز الخدمة القائمة قبل وبعد صدور اللائحة وفق برامج زمنية محددة لتطبيق اشتراطات اللائحة.




فعاليات ميديكس برعاية أمير المدينة
ملتقى دولي أول للإعلام والعلاقات العامة والتوعية الصحية

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، بحضور وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، فعاليات ميديكس ٢٠١٤م خلال الفترة من ١٣-١٦ / ٧ / ١٤٣٥هـ، بمشاركة دولية حيث ستشهد المدينة المنورة أكبر تجمع لقيادات العلاقات العامة والإعلام في الأجهزة الحكومية والشركات الخاصة، والمنظمات الصحية والأكاديمية والخيرية ضمن ورش عمل متخصصة.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة منطقة المدينة المنورة عبدالرزاق بن عبدالعزيز حافظ، أن ميديكس 2014 م يسعى إلى إيجاد ملتقى دوري يجمع مسؤولي وموظفي العلاقات العامة والتوعية لتنمية خبراتهم والارتقاء بأساليب العمل، كما سيعزز الترابط والتعاون بين إدارات العلاقات العامة وتبادل الخبرات في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمنظمات الخيرية لاستثمارها في ترقية الأداء في هذا المجال، لافتا إلى أن ميديكس 2014 م سوف يستعرض أحدث الرؤى والتوجهات الراهنة في مجال العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية من خلال مشاركة ما يزيد على 20 متحدثا من المملكة وخارجها، كما يتيح الملتقى فرصا للمهتمين من القيادات والخبراء والأكاديميين والعاملين في مجال العلاقات العامة والإعلام والتوعية لمناقشة وتبادل الأفكار حول التصورات والخطط لتطوير التأهيل الإعلامي في ضوء التقنيات الجديدة لوسائل الإعلام، والتعرف على أحدث التقنيات والتطورات في القطاع الإعلامي، كما يستقطب الملتقى عند انطلاقه حضور ومشاركة واسعة تزيد على (100) شخصية من خبراء ومتخصصين وأكاديميين وقادة الإعلام والعلاقات العامة في المملكة وخارجها، مشيرا أن ميديكس 2014 م يهدف إلى تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية لوزارة الصحة من خلال استعراض البرامج التدريبية التي قامت بها في مجال التوعية الصحية.





المقام السامي: تخصيص 15مليون م2 لملاك العقارات المنزوعة في توسعة المسجد النبوي
المستهدفون أصحاب الحيازات السكنية وليست التجارية.. و الأولية في المواقع للسكان القريبين من الحرم
موسى الجهني - المدينة
الأحد 20/04/2014


وافق المقام السامي على تخصيص أرض سكنية تقدر مساحتها الإجمالية بـ 15مليون متر مربع في المدينة المنورة، تباع بأسعار مخفضة ما بين 500 الى 600 ألف ريال للقطعة لملاك العقارات المنزوعة في مشروع الملك عبدالله لتوسعة المسجد النبوي.
وأوضح مصدر لـ "المدينة" أن الأرض التي خصصت ستكون مخططا نموذجيا لا يوجد له مثيل في المدينة المنورة من حيث الموقع الاستراتيجي والذي يطل على طريق الدائري الثالث طريق الملك خالد بن عبدالعزيز، ويتوسط الموقع المدينة المقترحة للجامعة الإسلامية ومحطة القطار ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الجديد، إضافة الى الكليات الطبية وسكن أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة، وأيضا بالقرب من المقرات الحكومية الجديدة والمقترحة بامتداد شارع الملك عبدالعزيز.
وأضاف المصدر لـ»المدينة»:إن المستهدفين لتلك الأراضي هم أصحاب الحيازات السكنية (ملاك) وليست التجارية ضمن نطاق مشروع المسجد النبوي وقباء والميقات. وأوضح المصدر أن مساحة القطعة الواحدة ستكون 500متر مربع بأسعار مخفضة كمتوسط 500 ألف ريال الى 600 ألف ريال 
وقال: إن المخطط السكني سيكون جاهزا خلال سنة بعد اكتمال التخطيط والتنظيم والبنى التحتية التي ستوفر (مياه وكهرباء وهاتف وأرصفة)، والمرافق العامة من مدارس ومساجد ومرافق صحية وستكون مساحة الشوارع لاتقل عن 20م.
وعن آلية بيع الأراضي قال المصدر: عند صرف التعويض يوجد إقرار لمن يرغب في شراء قطعة سكنية يوقع على رغبته ويخصم قيمة الأرض من مبلغ قيمة تعويض العقار المنزوع ملكيته.
وعن اختيار مواقع الأراضي قال: سيراعى في ذلك أولوية السكان القريبين للمسجد النبوي حيث تباع لهم الأراضي القريبة من الدائري الثالث.
واختتم المصدر شكره وتقديره للمقام السامي على موافقته التي تأتي في إطار الاهتمام والحرص على راحة المواطنين وضمان استقرارهم.





الشورى يناقش مشروع نظام المكافحة الثلاثاء
السجن سنتين للمتسولين وحرمان الأجانب من دخول المملكة 5 سنوات

فارس القحطاني (الرياض)

يناقش مجلس الشورى في جلسته بعد غد الثلاثاء مشروع نظام مكافحة التسول والمقدم من عضوي المجلس الدكتور سعد مارق والدكتور ناصر الشهراني بموجب المادة 23 من نظام عمل المجلس، ومن أبرز ما فيه: إنشاء دور لرعاية المتسولين، ومعاقبة من يقبض عليهم بالسجن سنتين والغرامة 20 ألفا ومصادرة الأموال المضبوطة لصالح الجمعيات الخيرية، وحرمان الأجانب من دخول المملكة 5 سنوات.
وأوضح مقدما المقترح أن السبب في تقديمه هو أن التسول هو إحدى الظواهر السلبية التي تعاني منها المملكة وله آثار خطرة على الفرد والمجتمع على حد سواء، وبالرغم من تعدد الأسباب التي قد تدفع للتسول، إلا أن هناك من امتهن التسول واتخذه مصدرا ثابتا للتكسب غير المشروع، مستخدما في ذلك كل الوسائل الممكنة بما في ذلك استغلال الأطفال، وذوي الإعاقة، والنساء.
وأضافا أن وزارة الشؤون الاجتماعية أشارت في تقريرها السنوي للعام المالي 1433/1434هـ إلى أنه تم القبض على (23274) متسولا، منهم (2638) سعوديا أي بما نسبته 11%، وقد بلغت نسبة النساء السعوديات المقبوض عليهن 50%، والأطفال السعوديين 38%، في حين كانت نسبة الذكور الأجانب 62%، والأطفال 22%، والنساء 16%. وهو ما يؤكد تعاظم هذه الظاهرة، الأمر الذي يحتم اتخاذ إجراءات وتدابير نظامية لمكافحتها، مشيرين إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات وصدرت قرارات من أجل مكافحة هذه الظاهرة، ومن ذلك قرار مجلس الوزراء رقم (83) وتاريخ 7/3/1428هـ، الذي شكلت بموجبه لجنة في وزارة الشؤون الاجتماعية من عدد من الجهات الحكومية من أجل إعداد خطة وطنية لمعالجة مشكلة التسول، وتناولت إحدى الدراسات التي أجريت في المملكة معوقات مكافحة التسول في المملكة، وخلصت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج كان منها أهمية وضع نظام لمكافحة ظاهرة التسول.
وبينا أنه وفي إطار الإعداد لهذا المشروع، تم الاطلاع على عدد من القوانين، ومن ذلك قانون رقم (5) لسنة 2007 البحريني، والمواد (315-321) من القانون (النظام) الجزائي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي وافق عليه المجلس الأعلى في دورته الثامنة عشرة بالكويت (1997) كقانون استرشادي.
كما جرى الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (83) وتاريخ 7/3/1428هـ، وبعض التعليمات والتعاميم ذات العلاقة بالموضوع.
وحول أسباب تقديم المقترح قال د. مارق ود. الشهراني إنها تتمثل في عدم وجود نظام يتصدى بالتفصيل لمكافحة ظاهرة التسول، من خلال وضع تدابير للحد من التسول، وسن عقوبات محددة على من يمتهن التسول، وضعف الإجراءات المطبقة حاليا في الحد من ظاهرة التسول ومعالجة آثاره، وخطورة ظاهرة التسول على الفرد والمجتمع على حد سواء، الأمر الذي يقتضي سن نظام لمواجهة الظاهرة، واستغلال المتسولين لكل التجمعات والمناسبات من أجل التكسب غير المشروع، وخاصة في المساجد وأثناء الحج والعمرة.
وبينا أن المقترح يهدف إلى وضع تعريف محدد للتسول، يأخذ في الاعتبار أركان جريمة التسول ووسائل ارتكابها، سن تدابير وإجراءات يجب اتخاذها حيال من يقبض عليه متسولا للمرة الأولى، تجريم التسول، ووضع عقوبات لمكافحته، تنظيم الجهود الوطنية في مجال مكافحة التسول، وتقنين الإجراءات بما يعزز مكافحة هذه الظاهرة ويحد من آثارها.
وأضافا أن المبادئ الأساسية للمشروع هي تعريف التسول سواء كان في مكان عام أو خاص وأيا كان مبرره، وما يدخل في حكمه من عرض السلع التي لا تصلح مورد للعيش أو القيام بتصرفات وأعمال غايتها استجداء الناس والتسول منهم، وإخضاع من يقبض عليه في المرة الأولى للكشف الطبي والنفسي، والبحث الاجتماعي؛ لغرض استصلاحه وعلاج أسباب تسوله، وإنشاء دور لرعاية المتسولين وإخضاعها للرقابة والإشراف للتأكد من قيامها بالدور المطلوب منها وفق أحكام النظام، وتجريم التسول ووضع عقوبات عليه تتناسب مع طبيعته وتتمثل في السجن والغرامة، ومصادرة الأموال المكتسبة لصالح الجمعيات الخيرية، وإبعاد الأجنبي ومنعه من دخول المملكة لمدة معينة، وتشديد العقوبة بتحديد الحد الأدنى لها، في حالة استخدام الأطفال أو النساء أو ذوي الإعاقة في التسول.
ووفقا لما جاء في المادة الثانية، يهدف النظام إلى وضع تدابير للحد من ظاهرة التسول، إصلاح المتسولين، ومعالجة أسباب تسولهم، وتجريم التسول ووضع عقوبات لمرتكبيه.
وبينت المادة الثالثة أنه يحظر التسول بكافة صوره، وأيا كانت مبرراته. ويجب القبض على كل من ينطبق عليه تعريف التسول، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وفقا لأحكام هذا النظام.
وتشير المادة الرابعة إلى أنه إذا قبض على المتسول في المرة الأولى فيسلم للدار لفحصه طبيا ونفسيا، ودراسة حالته الاجتماعية، والتثبت من أنه لم يسبق القبض عليه متسولا، واتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة حالته، وتسليمه لأسرته إن كان طفلا، ولا يجوز في كل الأحوال بقاء المقبوض عليه في الدار أكثر من خمسة أيام من تاريخ القبض عليه.
أما الأجنبي فيحال فور القبض عليه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه، واتخاذ الإجراءات النظامية لإبعاده عن المملكة.
وأكد مشروع النظام في المادة الخامسة على أن تعد وزارة الشؤون الاجتماعية سجلا خاصا يتضمن اسم وبيانات كل من يقبض عليه متسولا، والإجراءات التي اتخذت بحقه، فيما أشارت المادة السادسة إلى قيام الوزارة بموجب أحكام هذا النظام بإنشاء دور لرعاية المتسولين، وتختص هيئة التحقيق والادعاء العام بالتفتيش على هذه الدور.
وفي ما يتعلق بالعقوبات جاء في المادة السابعة: دون الإخلال بأي عقوبة أشد، يعاقب كل من عاد لارتكاب جريمة التسول، بعد اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في المادة (الرابعة)، بما يلي: السجن مدة لا تزيد على سنتين، أو بغرامة لا تزيد على عشرين ألف ريال، أو بهما معا، مصادرة الأموال المتحصلة من التسول لصالح الجمعيات الخيرية.
كما تضمنت العقوبات إبعاد الأجنبي عن البلاد، ومنعه من دخول المملكة مدة لا تزيد على خمس سنوات، ويجب ألا تقل عقوبة السجن عن سنة، ولا تقل الغرامة عن عشرة آلاف ريال، إذا استخدم في التسول طفل أو امرأة أو شخص من ذوي الإعاقة.
وجاء في المادة التاسعة: تشكل في المناطق لجان لمكافحة التسول من (إمارة المنطقة، وزارة الشؤون الاجتماعية، الشرطة، الجوازات، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، وتختص هذه اللجان بالقبض على المتسولين، التنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لتعزيز جهود مكافحة التسول، اقتراح الوسائل والإجراءات الكفيلة بالحد من ظاهرة التسول، وأية اختصاصات أخرى تسند إليها بموجب اللائحة التنفيذية لهذا النظام.
المادة العاشرة: يصدر وزير الشؤون الاجتماعية اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال ستين يوما من تاريخ نشره.
المادة الحادية عشرة: ينشر في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد تسعين يوما من تاريخ نشره.





عقب الاتفاقية الجديدة الموقّعة في فبراير الماضي بين البلدين
الانتخابات الرئاسية تؤخِّر استقدام العمالة الإندونيسية للسعودية

خالد علي- سبق- متابعة:
 أوضح مصدر إندونيسي، أن استئناف سفر العمالة المنزلية الإندونيسية إلى السعودية، سيتأخّر إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في التاسع من شهر يوليو المقبل.

وأشار المصدر إلى أنه لم يتم تحديد موعد محدّد، لكنه بالتأكيد لن يكون هناك أي استئنافٍ لسفر العمالة قبل تشكيل الحكومة الجديدة، وفقاً لما نقلته صحيفة "عرب نيوز".

وكانت الرياض وجاكرتا، قد وقّعتا في فبراير الماضي، اتفاقية استقدام العمالة المنزلية، عقب التوقف الذي بدئ في شهر يوليو من عام 2011، بسبب الشروط الجديدة التي وضعتها إندونيسيا، والتي كانت تتدخل في خصوصيات المواطنين الراغبين في الاستقدام.

وفي الاتفاقية الجديدة يشترط أن تتلقى العمالة المنزلية القادمة إلى السعودية التدريبات اللازمة في مراكز تدريب متخصّصة، إضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة تختص في حل المشكلات التي قد تحدث بين العمالة ورب العمل.





قضاء تنفيذ الدمام تصدّر أعلى مبالغ طلبات التنفيذ بـ(٧١) مليوناً
منح قضاة التنفيذ (٣) صلاحيات جديدة للحجز والمنع والاستعلام



A+ A A-

منحت وزارة العدل قاضي التنفيذ صلاحيات جديدة، من خلال الاستعلام عن عقارات المُنفذ ضده، إلى جانب الحجز على عقارات المنفذ ضده مباشرة، أو على شخص بعينه، مع منع المنفذ ضده من التوكيل في الأموال وما يؤول إليها مباشرة لدى كتابة العدل.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء -المهندس ماجد العدوان- بتسجيل مؤشرات وزارة العدل الإلكترونية لأعلى مبلغ لتنفيذ طلبات قضاء التنفيذ في دوائر تنفيذ المحكمة العامة بالدمام، بمبلغ (٧١) مليون و(٤٦٤) ألفاً و(٢٥١) ريالاً و(٧٨) هللة، لتنفيذ (٧٦) طلباً, تليها الطلبات المنفذة في الرياض، بمبلغ (٣٤) مليوناً و(٨٥٧) ألفاً و(٩٨٧) ريالاً و(٤٠) هللة، لـ(٣٠٩) طلبات تم تنفيذها بأمر قضاة دوائر التنفيذ في المحكمة العامة في الرياض.

وسجلت دوائر التنفيذ في المحكمتين العامتين -في تيماء والخرج- أدنى المبالغ، بمعدل قضية واحدة لكل منهما؛ حيث بلغت قيمة طلب التنفيذ في الخرج خمسة آلاف و(٤٠٠) ريال. وفي تيماء طلب آخر بقيمة ثلاثة آلاف و(٥٠٠) ريال.

وبينما سجل قضاء التنفيذ في جدة تنفيذ (٢٠) طلباً بمبلغ (٦) ملايين و(٨٠٩) آلاف و(١٩٣) ريالاً. وفي مكة بلغت (٦٣) طلب تنفيذ، بمبلغ مليونين و(٤٣٩) ألفاً و(٩٧٠) ريالاً و(٤٠) هللة. وفي المدينة المنورة (٦) طلبات تنفيذ بـ(١٣١) ألفاً و(٥٥٠) ريالاً. بينما وصلت طلبات التنفيذ في بريدة (٧١) طلب تنفيذ، بقيمة (٥) ملايين و(٩٧٨) ألفاً و(٦٤) ريالاً. و(٣٧) طلب تنفيذ في عنيزة، بمبلغ مليون و(٢٦٢) ألف و(٧٤٧) ريال.

في المقابل، أتمت وزارة العدل -من خلال مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء- هندسة إجراءات قضاء التنفيذ، حيث تم توثيق الوضع الحالي لخمسة محاكم، وهي: محكمة جدة، مكة المكرمة، الدمام، الخبر، الرياض.

وبلغت الإجراءات الهندسية لقضاء التنفيذ (18) إجراءً وفق (54) نموذج عمل.

ولفتت مصادر عدلية إلى تنفيذ الحكم القضائي عبر طلب يقدمه طالب التنفيذ إلى قاضي التنفيذ، ولا يجمع في الطلب بين أكثر من سند تنفيذي لا رابط بينهما، ويشترط لتنفيذ الحكم أو الأمر الأجنبي، أن لا تسبقه دعوى قائمة في المملكة، على الدعوى التي صدر الحكم أو الأمر فيها، يلزم تصديق الوثائق الصادرة من الجهات الرسمية في البلد الأجنبي، من قبل وزارتي الخارجية والعدل، وتترجم إلى اللغة العربية من مكتب ترجمة معتمد، واكتمال متطلبات طلب تنفيذ الحكم القضائي، يُسهم في سرعة إنهاء إجراءات التنفيذ.

ويتطلب تنفيذ طلبات التنفيذ القضائي: إحضار أصل السند التنفيذي، صورة من إثبات الهوية لطالب التنفيذ، تعبئة طلب التنفيذ في (البوابة أو القيد)، رقم هوية المنفذ ضده، معرفة بيانات المنفذ ضده، كالعنوان وأرقام الاتصال، التأكد من وجود الصيغة التنفيذية على السندات التنفيذية المذكورة في الفقرات (1، 2، 3) من المادة الـ(٩) لنظام التنفيذ.

ويندرج ضمن مهام مأمور التنفيذ: الانتقال إلى مكان المال المحجوز وتحريره لمحضر، بعد أخذ إذن القاضي، ودخول العقار إذا اقتضى تقويم المال، إيداع النقود أو المجوهرات أو المعادن الثمينة في حساب المحكمة أو خزينتها، وتحريز المال المحجوز، ووضع الأقفال وخاتم المحكمة، ووضع لوحة على الأرض الزراعية، تفيد بالحجز، ولصق محضر الحجز عليها، وتبليغ المحجوز عليه -وكل من له علاقة بالمال المحجوز بمحضر الحجز- والمشاركة في عقد المزاد، والحفاظ على سلامة سير المزاد، وتسلم قيمة المزاد وتحرير سند بذلك، وإيقاف البيع على باقي أموال المدين إذا نتج عن المبيع مبلغ كاف لوفاء الدين، تحرير محضر بالإجراءات التي تمت في المزاد والتوقيع عليه، والتوقيع على محضر توزيع الحصيلة إذا كانت كافية، التوقيع على محضر توزيع الحصيلة إذا لم تكن كافية، وتمت التسوية بين أطراف التنفيذ، التوقيع على محضر توزيع الحصيلة إذا لم تكن كافية ولم تتم التسوية، الخروج إلى موقع العقار وتنفيذ إخلائه، وتحرير محضر بإخلاء العقار، وإعداد محضر عند حصول نزاع في ملكية المنقولات داخل العقار الذي سيتم إخلاؤه.

وتختص وكالة وزارة العدل للحجز والتنفيذ بشؤون الحجز والتنفيذ في دوائر الحجز والتنفيذ التابعة للمحاكم، وكذلك في محاكم التنفيذ المختصة.

وتستهدف وكالة الحجز والتنفيذ، سرعة تنفيذ السندات التنفيذية، دراسة وتطوير وتحسين ظروف العمل في دوائر الحجز والتنفيذ، وتزويدها بكل التجهيزات المادية والبشرية، وإصدار التراخيص لمؤسسات القطاع الخاص في ما يخص أعمالها، وتبسيط وحوسبة إجراءاتها، وتوفير كل المعلومات عن ملكية الأصول، والإفصاح عنها للجهات المختصة، والتنسيق مع الجهات الحكومية والدولية عبر قنواتها الرسمية لضمان تنفيذ الأحكام القضائية، وتدريب موظفي التنفيذ، ومتابعة تجهيز دوائر التنفيذ باحتياجات محاكم ودوائر التنفيذ، ودعم دوائر التنفيذ بموظفين، وإعداد لائحة نظام التنفيذ، واقتراح إقامة الملتقيات الخاصة بقضاة التنفيذ وتدريبهم، الاستفادة من التجارب الدولية في قضاء التنفيذ.

وإضافة إلى ذلك، تعمل الوكالة على الإشراف على ثلاث إدارات، هي؛ الإدارة العامة للحجز والتنفيذ، والإدارة العامة للتراخيص، والإدارة العامة لوحدات الأصول، وتتولى مهام الحجز والتنفيذ في المحاكم من الناحية الإدارية والتنفيذية والإسنادية.





وزارة العمل تستجيب للبنوك وتمدد المرحلة الثالثة من برنامج حماية الأجور


٢٠١٤/٤/٢٠ - العدد ٨٦٨

وافقت وزارة العمل على تمديد العمل بالمرحلة الثالثة مِنْ برنامج «حماية الأجور» لفئة المُنْشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها 1000 عامل فأكثر، أربعة أشهر إضافية، التي بدأت في الأول من مارس 2014م لتنتهي في 30 أكتوبر 2014م، وذلك استجابة لطلب مؤسسة النقد العربي السعودي ممثلة بالبنوك. ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الرابعة لفئة المُنْشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها 500 عامل فأكثر في الأول من نوفمبر المقبل بدلاً من الأول من يوليو المقبل، وذلك تجنباً لما قد يسببه تزامن تطبيق المرحلة الرابعة الحالية من البرنامج مع إجراءات صرف المخصص المالي من حافز «صعوبة الحصول على عمل» من ضغط على البنوك خلال الفترة المقبلة، وكذلك بهدف إعطاء المنشآت فرصة إضافية للترتيب، وإكمال الإجراءات التي تحتاجها للتسجيل في برنامج حماية الأجور. وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، أن الوزارة رأت بعد الدراسة والمراجعة والمشاورات مع مؤسسة النقد العربي السعودي تأجيل التطبيق الإلزامي للمرحلة الرابعة، باعتبار أن عدد فئة هذه المُنْشآت والعاملين بها أكبر من المراحل السابقة. وقال إن «الوزارة تتيح لكافة المُنْشآت في القطاع الخاص تجربة التسجيل قبل مرحلة التطبيق الإلزامي الخاصة بها، لمنحها الوقت الكافي مِنْ أجل ترتيب أوضاعها»، مؤكداً أنه «لا يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات». ويعمل برنامج «حماية الأجور» على إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدّثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى التزام المُنْشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما. وذلك عبر المقارنة بين البيانات المسجلة في وزارة العمل، وما يتم تسجيله في نظام «حماية الأجور» والمثبتة بكشوفات تسليم الرواتب عبر البنوك المحلية.
مراحل تطبيق «برنامج الأجور»
المرحلة الأولى

تستهدف 184 منشأة تضم 3000 عامل فأكثر.
التزم منها 119 مُنْشأة وتعهدت 48 مُنْشأة برفع ملفاتها.
إيقاف خدمات إصدار وتجديد الرخص عن 17 مُنْشأة.
المرحلة الثانية

تستهدف 111 منشأة تضم كل واحدة 2000 عامل فأكثر.
81 مُنْشأة التزمت بالبرنامج.
13 مُنْشأة تم إيقاف الخدمات عنها حتى اليوم.
17 منشأة رُفع الإيقاف عنها بموجب التوقيع على تعهدات.
المرحلة الثالثة

تستهدف المنشآت التي يعمل فيها 1000 عامل فأكثر.
بدأت في الأول من مارس الماضي وتنتهي في 30 أكتوبر المقبل.
المرحلة الرابعة

تستهدف المنشآت التي يعمل بها 500 عامل فأكثر.
تبدأ في 1 نوفمبر المقبل بدلاً من 1 يوليو 2014م.
المدارس الأهلية

البرنامج يستهدف 1183 مدرسة.
445 منشأة التزمت بالبرنامج.
713 مدرسة تم إيقاف الخدمات عنها حتى اليوم.
25 مدرسة تم رفع الإيقاف بحقها بموجب التوقيع على تعهدات.
العقوبات

إيقاف خدمات وزارة العمل (عدا إصدار وتجديد الرخص) في حال التأخير 60 يوماً عن تقديم بيانات العاملين.
إيقاف خدمات الوزارة، والسماح للعاملين بنقل كفالاتهم دون موافقة صاحب العمل في حال التأخير 90 يوماً.





«المدنية» تتيح تقديم الاعتراض دون التقيد بمدة

عبدالله الغامدي (الرياض)
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن الوزارة أنهت تدقيق وتوثيق بيانات المتقدمين على برنامج التوظيف «جدارة»، ومستمرة في مطابقة من يتقدم طوال العام.
وقال الخنين لأنه سبق لها أن وضعت ضمن آلية العمل بالبرنامج إتاحة تقديم طلبات الاعتراض خلال 72 ساعة من انتهاء توثيق سجل المتقدم، ورغبة في إتاحة المجال لجميع المتقدمين لمراجعة سجلاتهم والتأكد من صحة المعلومات التي قاموا بإدخالها ونتيجة التدقيق والتوثيق، مضيفا «تعزيزا لمبدأ الشفافية الذي تنتهجه الوزارة أتيح الاعتراض دون التقيد بمدة محددة، ويمكن لمن لديه اعتراض بهذا الشأن استكمال الإجراءات آلياً من خلال البرنامج على موقع الوزارة الإلكتروني وسيقوم فريق من المختصين بدراسته وإبلاغ المتقدم بنتيجة الدراسة آليا».
وأوضح أن إعلان الوزارة يأتي حرصاً منها على إبلاغ جميع المتقدمين على حد سواء ممن كانوا يؤدون تقديم اعتراض ولم يتمكنوا من ذلك بعد فوات الموعد المحدد سابقا.
يذكر أن تقديم الاعتراض يقتصر على من لم يتقدم على الإعلانات الوظيفية.





"راتب شهرين" مكافأة سنوية مقترحة لموظفي "مباشرة الأموال العامة"


أكملت هيئة الخبراء واللجنة المالية بمجلس الشورى دراسة نظام "وظائف مباشرة الأموال العامة" المعدل، والذي يحدد حقوق وواجبات من يباشر هذه الوظائف، حيث ينص هذا النظام على صرف مكافأة سنوية للموظف تعادل راتب شهرين، بدلاً من المعمول به حالياً "شهر واحد مكافأة".

واشترط النظام لصرف هذه المكافأة، إكمال الموظف سنة متصلة في الوظيفة، وإتمام إجراءات الجرد والمحاسبة النظامية وحصول الموظف على شهادة تبرئة ذمة من الجهة التي يعمل فيها مصدقة من ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق، وفقاً لـ"الرياض".

ويتم صرف المكافأة قبل إتمام الموظف سنة في عمله، وذلك في حالات معينة كالوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي الذي يحول بينه وبين مباشرة مهام عمله.

ومن التعديلات المقترحة على النظام، والتي حظيت بتأييد اللجنة المالية، تحديد عقوبة السجن عشر سنوات أو غرامة لا تزيد على 100 ألف ريال أو بهما معاً، لكل موظف يشمله هذا النظام ويثبت ارتكابه لجرم الاختلاس أو التبديد أو التصرف بغير وجه شرعي في أموال الدولة.





توجه نحو إعفاء المنشآت الصغيرة من رسوم الـ2400 ريال لتجديد رخصة العمل

أوصت لجنة حكومية باستثناء المنشآت الصغيرة التي لديها 4 عمال فأقل من قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام منشآت القطاع الخاص بدفع مقابل مالي لتجديد رخصة العمل والبالغ قدره 2400 ريال، والاكتفاء بمبلغ 100 ريال سنوياً.

ونقلت صحيفة "الرياض" عن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض رئيس مجلس أمناء مركز تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة المهندس منصور الشثري، قوله إنهم سبق وطالبوا بدعم المنشآت التي لديها 9 عمال فأقل، ولم يأتيهم قرار رسمي باستثناء المنشآت الصغيرة عن المقابل المالي لتجديد رخصة العمل حتى الآن.

موضحاً أن المنشآت الصغيرة تعتبر من الوسائل الفاعلة في تشغيل الداخلين الجدد لسوق العمل وتخفيض البطالة، وتلعب دورا كبيراً في التنمية الاقتصادية، ليس في المملكة فحسب إنما في العديد من دول العالم.





إعداد مراكز بـ 8 لغات لتلقي شكاوى العمالة المنزلية




تواصل – الرياض:

أعدت وزارة العمل مركزا للاتصالات بثماني لغات هو الأول من نوعه لتلقي بلاغات وشكاوى العمالة المنزلية، وقالت مصادر إن المركز سيتلقى اتصالات العمالة المنزلية واستفساراتهم، وسيعمل على تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وكذلك التبليغ عن أي ممارسات أو مخالفات قد يتعرضون لها من كفلائهم أو الأسر التي يعملون لديها.

وأقرت الوزارة ضمن برنامج العمالة المنزلية الجديد “مساند” مجموعة من العقوبات والغرامات، التي تقع على أصحاب العمل المخالفين بحق العمالة المنزلية تصل إلى حد الوقف عن الاستقدام.

وبينت الوزارة أن المخالفات متنوعة وتصدر، وفقا لطبيعة المخالفة ومدى تكرارها بحسب اللجنة المختصة ومنها غرامة مالية لا تزيد على ألفي ريال أو منع صاحب العمل من الاستقدام لمدة سنة أو كلاهما في حال ارتكاب مخالفة بحق العامل لأول مرة، وإذا تكررت المخالفة يعاقب بغرامة لا تقل عن ألفي ريال، ولا تزيد على خمسة آلاف ريال أو بمنعه من الاستقدام مدة ثلاث سنوات أو بهما معا، وإذا تكررت المخالفة الثالثة، فللجنة منعه من الاستقدام نهائيا.

وبحسب المصادر، فإن الغرامات المنصوص عليها تؤول إلى حساب بنكي للمساهمة في الصرف منها على إيواء العاملات المنزليات وترحيلهن، وكذلك ترحيل العاملين وذلك وفق آلية يعتمدها وزير العمل.

وبيّن المصدر ذاته “أن وزارة العمل فيما لا يخل بالأنظمة الأخرى تختص عبر المركز الجديد بتلقي الشكاوى وضبط المخالفات التي تقع من عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل وتقدم لائحة ادعاء ضدهما أو ضد أحدهما للجنة، وفقا للاختصاص المكاني وبقرار من الوزير سيكون لكل مكتب عمل لجنة أو أكثر من رئيس وعضوين يكون أحدهما مستشارا قانونيا في الوزارة للنظر في المطالبات المالية الناشئة بين عمال الخدمة المنزلية وأصحاب العمل”.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة بحسب الاختصاصات الممنوحة ستحاول أن تسوي الخلافات بشكل ودي بين الطرفين خلال خمسة أيام عمل، فإن تعذر ذلك تبت خلال عشرة أيام في القضايا ويحق لمن صدر بحقه قرار التظلم أمام المحكمة العمالية خلال عشرة أيام.

إلى ذلك بدأت وزارة العمل بتطبيق برنامج العمالة المنزلية (مساند)، الذي يتضمن لائحة بحقوق وواجبات جميع الأطراف والمخالفات والعقوبات التي تقع من أحد الطرفين على الآخر، بحيث يكون البرنامج المرجع الرئيسي بكل ما يتعلق بالعمالة المنزلية، سواء بالتعريف بالحقوق والواجبات والشكاوى المختلفة والبت فيها.

وطالبت “العمل” الأسر السعودية، التي يتغيب لديها العامل أو العاملة المنزلية عن العمل كحالات الهروب، وما شابه الإسراع بإبلاغ أقرب مركز شرطة لمقر المنزل، مشددة على ضرورة ألا يتم تكليف الأسر العاملين والعاملات بغير العمل المتفق عليه في العقود أو بأي أعمال خطرة تهدد صحتهم أو سلامتهم أو يمس كرامتهم الإنسانية، مع ضرورة التزام صاحب العمل بدفع الأجر المتفق عليه في نهاية كل شهر هجري، سواء نقدا أو شيك ويوثق ذلك كتابة، ما لم يرغب العامل في تحويله إلى حساب بنكي محدد. حسب “الاقتصادية”





شركة التأمين ملزمة بالتعويض حتى وإن كان السائق مخموراً


أوضح عضو في مجلس الشورى مختص في مجال التأمين، أن التعديلات الأخيرة على وثيقة التأمين تلزم شركة التأمين بتعويض المتضرر حتى ولو كان السائق في حالة غير طبيعية، كأن يكون مخموراً أو غيره، مع إعطاء شركة التأمين حق الرجوع للسائق بعد دفع التعويض.

وبحسب صحيفة "الجزيرة"، فإن حديث الدكتور فهد العنزي جاء رداً على تساؤلات حول موقف التأمين تجاه حادث جسر عتيقة الذي حدث الجمعة الماضي وتسبب في إصابة 5 أشخاص وأربعة وفيات، واتضح أن السائق كان مخموراً، حسبما أوضح مرور الرياض.

وأوضح الدكتور العنزي، أن الهدف من التأمين هو تعويض المتضرر من قبل جهة قادرة مالياً لأن المتسبب في الحادث قد يكون غير قادر على التعويض، مستدركاً بأن ذلك لا يعني التراخي في معاقبة كل من يخالف قواعد المرور، بالإضافة إلى حق شركات التأمين في رفع قيمة الوثيقة لمن لديه مخالفات مثل القيادة تحت تأثير المسكر أو ما شابهه.





نظام جديد يعاقب المتحرش بالسجن 5 سنوات والغرامة 500 ألف ريال



انتهت لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى من إعداد التصور المبدئي لمشروع نظام مكافحة التحرش المقترح، الذي يعاقب المتحرش بما لا يزيد عن 5 سنوات سجن والغرامة بمبلغ 500 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعاً أو نظاماً.

وطبقاً لصحيفة "المدينة"، فإن النظام المقترح لا يعفي المتحرش من المسؤولية حتى وإن قابله تنازل أو موافقة لاحقة من المتحرش به، ويتوقع أن يعرض خلال الأسبوع الجاري أمام الشورى للتصويت على مدى ملاءمته للدراسة من عدمه.

ويطالب النظام كل من اطلع على واقعة تحرش بالإبلاغ عنها فوراً، مع ضمان عدم الإفصاح عن هويته إلا بموافقته، أو في حال تطلب الأمر التحقيق في الواقعة قضائياً.





بنك التسليف: 168 مليون ريال لتمويل 605 مشاريع.. و92 مليوناً للمشاريع الناشئة


٢٠١٤/٤/٢٠ - العدد ٨٦٨


ذكر المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين، أن هناك حرصاً واهتماماً من البنك على دعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، موضحاً نمو القروض الإنتاجية المصروفة في الربع الأول من العام الحالي 2014م مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي، وقال: «بلغ مجموع ما تم تمويله خلال الربع الأول من هذا العام 605 مشاريع، بقيمة بلغت 168 مليون ريال، في مقابل 439 مشروعاً خلال الربع الأول من 2013م، وبنسبة ارتفاع بلغت 37.8%. وكشف الجبرين أن المشاريع الناشئة جاءت على رأس قائمة المشاريع الممولة، بواقع 413 مشروعاً، بقيمة بلغت 92.1 مليون ريال، وبنسبة نمو في عدد القروض بلغت 7.6% عن الربع الأول لعام 2013م، فيما كان نصيب مشاريع سيارات الأجرة والنقل 146 قرضاً، بقيمة بلغت 12.9 مليون ريال، وبنسبة نمو في عدد القروض بلغت 356.3% عن الربع الأول لعام 2013م، كما كان نصيب مشاريع التميز 38 مشروعاً، بقيمة 60.4 مليون ريال، وبنسبة نمو في عدد المشاريع عن الربع الأول من العام الماضي 65.2%، كما أقرض في مسار قروض الخريجين ثمانية مشاريع بقيمة 2.6 مليون ريال.
وفيما يختص ببرنامج القروض الاجتماعية، ذكر الجبرين أن البنك صرف خلال الربع الأول من العام الجاري 38.575 قرضاً، بقيمة إجمالية بلغت 1.6 مليار ريال، كان نصيب قروض الزواج منها 13.586 قرضاً، بقيمة بلغت 611 مليون ريال، وقروض الأسرة 23.474 قرضاً، بقيمة 980 مليون ريال، وقروض الترميم 1.515 قرضاً بقيمة 61.200.000 ريال. وعن تعديل لائحة القروض الاجتماعية، ذكر الجبرين أن تعديل اللائحة سيمكِّن شريحة أكبر من المستفيدين من الحصول على قروض البنك، ومن المتوقع زيادة أعداد المستفيدين إلى 200% بعد إصدار البنك لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، حيث حرص البنك من خلال اللائحة الجديدة على مراعاة الفئات الأقل دخلاً وسعى للموازنة بين العدالة والموضوعية في التعامل مع الفوارق بين المقترضين من ناحية الدخل وعدد أفراد الأسرة.





متوسط عدد الإيداعات خلال الربع الأول لعام 2014م
"الرهن العقاري" سارٍ في الرياض وجدة .. والتوسع فيه يحتاج لعامين

أكد وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية الدكتور عبد المحسن آل مسعد أن نظام الرهن العقاري ساري المفعول في الدوائر القضائية التي أوجدتها وزارة العدل في الرياض وجدة، مبيناً أن التوسع فيه يحتاج إلى نحو عامين.

وقال إن من شأن نظام الرهن تقليل نسب الدعاوي العقارية فيما يتعلق بعقود الرهن لكونها من سندات التنفيذ واجبة الأداء، كما أن المطورين العقاريين ستتغير توجهاتهم للاستفادة منه في تسويق عقاراتهم.

وأبان في لقاء أقامته غرفة الرياض مساء أمس عن نظام الرهن العقاري أن تشريعه جاء استجابة لظروف اجتماعية واقتصادية تطلبتها المرحلة المزدهرة، التي تشهدها الدولة.

وأوضح أن من أهم مزاياه أنه سيكون البديل المالي الفاعل الذي سيمكن المواطن من تملك المسكن الملائم، بالإضافة إلى أنه سيرفع من مستوى وجودة الأحياء والمساكن، باعتبار أن التمويل والرهن العقاري سيكون لسنوات طويلة ما يجبر الشركات العقارية على الاهتمام بنوعية وجودة المساكن لضمان استرجاع أموالهم، وفقاً لـ"الجزيرة".





50 مليار ريال حجم التمويل العقاري بالمملكة



تواصل – الرياض:

قدّر مختصون حجم التمويل العقاري في المملكة بنهاية الربع الثاني من العام 2014 بأكثر من 50 مليار ريال مدفوعًا بالعديد من المتغيرات الإيجابية في سوق التمويل العقاري.

وأضافوا أن أهم تلك المتغيرات قرار مؤسسة النقد العربي السعودي بالموافقة على الترخيص لمجموعة من الشركات والمؤسسات المالية بغرض التمويل ودرس الطلبات المتبقية لطرح منتجاتها في السوق خلال منتصف العام الحالي، للاستفادة من مشروع الرهن العقاري المنتظر العمل به.

وقال المستشار والخبير الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن الصنيع بحسب “اليوم”: إن الحراك الاقتصادي في المجال العقاري سوف ينعكس إيجابًا على القطاع، الذي يشهد نموًا مستمرًا في ظل التوسع الجغرافي لأعمال وزارة الإسكان بهدف توفير المسكن الملائم للمواطنين، وسعي المطورين العقاريين على إيجاد البيئة المناسبة المبتكرة للسكن في السعودية لمجموعة مستهدفة من العملاء، ليوفر السوق حالة من توازن في شكل العرض وحجم الطلب.

وأضاف أن التشريعات الأخيرة ومن أبرزها الرهن العقاري الذي من المنتظر إقراره قبل نهاية العام الحالي 2014، ستدفع التمويل العقاري إلى تجاوز 50 مليار ريال بنهاية الربع الثاني، سيكون له أثره الإيجابي في توفير الحلول للسكن في المملكة ومعالجة المشكلة التي تواجه ما يقارب 70 % من المواطنين.






1.8 % هبوطاً في صافي أرباحها بالربع الأول
“سابك”: نقص الغاز يعرقل نمونا في السوق المحلية




قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الأحد: إن نمو الشركة في السوق المحلية أصبح صعباً للغاية بسبب نقص الغاز الطبيعي.

وكان محمد الماضي يتحدث في مؤتمر صحفي عقب إعلان سابك عن نتائج الربع الأول التي أظهرت هبوط صافي أرباحها 1.8 بالمئة عن مستواه قبل عام؛ نظراً لأن تراجع أسعار المنتجات بدد أثر ارتفاع الإنتاج‏ والمبيعات.
وقال الماضي “نقص الغاز وتنافس قطاعات كثيرة عليه جعل النمو المحلي صعباً للغاية”.

إلا أن الماضي أشار إلى أن هناك عدة مشروعات محلية لسابك قيد التنفيذ مثل المشروع المشترك “كيميا” للمطاط الصناعي الذي سيبدأ تشغيله خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

وأضاف “رغم الظروف الاقتصادية الصعبة عالمياً سنواصل البحث عن فرص مجدية اقتصادياً… نبحث مع عدد من الشركاء المحتملين في أمريكا الاستثمار في الغاز الصخري”.

وتوقع الماضي أن يكون عام 2014 مماثلاً لعام 2013 نظراً لبطء وتيرة نمو الاقتصاد العالمي.
وقال مطلق المريشد المدير المالي لسابك: إن مبيعات الربع الأول بلغت 49.5 مليار ريال مقابل 46.8 مليار قبل عام.

وقال المريشد إنه لا توجد خطط حتى الآن لإصدار سندات “ولكن سنفعل ذلك إذا ظهرت ضرورة”.
وكان مسؤول في سابك قال في أوائل العام الماضي: إن الشركة تعتزم إصدار صكوك في أواخر عام 2013 أو في 2014 لتمويل مشروعات مقبلة.






اجتماعات يومية لمراجعة نتائج فحص الفيروس التي أُرسلت للخارج
“الصحة”: استقطاب شركة عالمية متخصصة لتصنيع لقاح مضاد لـ”كورونا”




كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد مرغلاني عن قرب وصول إحدى الشركات العالمية المتخصصة إلى المملكة لمناقشة تصنيع لقاح مضاد لفيروس “كورونا”، ودعم الجهود القائمة حالياً لإيجاد علاج ناجع منه.

وقال إنه سيتم تكثيف عقد الاجتماعات بشكل يومي الأسبوع الحالي ﻷعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية واللجنة العلمية لمكافحة العدوى لمناقشة مستجدات وضع فيروس كورونا ميرس (Mers – cov) ومراجعة نتائج فحص جينات الفيروس التي سبق أن أرسلت لمختبرات خارج المملكة لتحليلها ومقارنتها بما تم عزله من قبل.

وأبان د. مرغلاني أن الوزارة دعت منظمة الصحة العالمية ومجموعة من الخبراء من أوروبا وكندا وأمريكا ودول شرق آسيا ودول مجلس التعاون ودول أخرى للاجتماع نهاية الشهر الحالي لمناقشة وضع فيروس كورونا ومستجدات المرض في إطار المشاورات التي تقوم بها الوزارة لتكثيف الجهود للتصدي لهذا الفيروس والحد من انتشاره.

ولفت إلى أن وزارة الصحة دعت خبراء من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة العدوى في كل من أمريكا وأوربا وخبراء آخرين من دول مجلس التعاون لنفس الهدف ولا زالت في تواصل مستمر للبحث عن أي تقدم في هذا المجال.





«كورونا» يقتل 2 ويصيب 5 في جدة.. و«الصحة»: مَنْ يستطع دحره فليتقدم


٢٠١٤/٤/٢٠ - العدد ٨٦٨

دعـت وزارة الصحــة السعودية كل من لديهم أفكار أو مشاريع بحثية تخصّ فيروس كورونا إلى التقدم للجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، أو وزارة الصحة أو الجامعات السعودية لدراســة مـدى جدوى هذه البحوث والتعاون لتنفيذها، فيما عاد الفيروس ليفتك بضحاياه في جدة أمس بشكل لافت.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن رفعت وزارة الصحة من أعمال الاستقصاء والبحث للتعرف على مدى انتشار فيروس كورونا (Mers) أجرت من خلالها فحوصات طبية لأعداد كبيرة من المخالطين أظهرت نتائجها زيادة في عدد الحالات المصابة بالفيروس وسلامة أعداد أخرى.
وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أنها في تواصل مستمر مع الهيئات والجامعات العلمية والمختصة والشركات المصنعة للقاحات للحصول على معلومات تمكنها مع بقية دول العالم من معرفة طرق انتقال الفيروس وطرق علاجه.
وأبانت الوزارة أنها ستتيح للجميع الاطلاع على أي معلومات جديدة بهذا الخصـوص، محـذرة من الانسـياق وراء الشـائعات والمعلومات التي تصدر من مصادر غير موثوقة، والحرص على أخذ المعلومات حول هذا الفيروس من وزارة الصحة فقط.
و أعلنت الوزارة تسجيل وفاتين وخمس إصابات في جدة بسبب فيروس «كورونا».
وقال بيان الوزارة إنَّ الإصابات لمواطنة تبلغ من العمر 62 عاماً، ومواطن يبلغ من العمر 47 عاماً، وكلاهما يتلقيان العلاج بالعناية المركزة، إضافة لمواطن يبلغ من العمر 52 عاماً، وحالته مستقرة، ومقيمتين تعملان في المجال الصحي، وكلتهما في نفس العمر (54 عاماً)، ولا تعانيان من أعراض.
وأشار البيان إلى أنه تم فحص 170 عينة خلال الفترة الماضية، ثبتت سلبيتها، لافتاً إلى أن حالتي الوفاة كانتا لمقيم يبلغ من العمر 64 عاماً، والحالة الأخرى لمقيم يبلغ من العمر 44 عاماً.





قالت: على المسؤولين الصحيين بالسعودية أن يكونوا أكثر صراحة في الكشف عن المعلومات
"واشنطن بوست": "الإبل" لا تجلس في غرف انتظار المستشفيات لتنقل "كورونا" بين الناس!

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 حذَّرت صحيفة "واشنطن بوست" من انتشار فيروس "كورونا" بالمملكة العربية السعودية، وقالت إنه على المسؤولين الصحيين في المملكة أن يكونوا أكثر صراحة في الكشف عن المعلومات حول الفيروس القاتل، وزعمت أن العاملين في المجال الطبي ليسوا حريصين على مكافحة المرض.

جاء ذلك في مقال "واشنطن بوست" لإدارة تحريرها بعنوان "يجب أن يحارب الفيروس القاتل مع مساعدة صادقة من السعودية"، قالت فيه: كان واحداً من التهديدات الأكثر إثارة للقلق، هو فيروس "كورونا"، وبحسب الروايات فقد اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012، واسمه متلازمة الجهاز التنفسي أو "ميرزا"، مع إمكانية انتقاله بشكل سريع من إنسان لإنسان. وبحسب الأبحاث الجديدة لا يوجد لقاح فعال أو علاج مضاد للفيروسات.

وأضافت الصحيفة قائلة: الأمر المهم التذكير به أنه من الصعب معرفة كيفية انتشار هذا الفيروس،، حيث أثبتت الأبحاث الحديثة أنه موجود في الإبل، لكن العديد من المصابين ليس لديهم اتصال بالإبل!

وقالت "واشنطن بوست": حتى الآن كانت هناك أمثلة محدودة، من انتقال العدوى من شخص لآخر كانوا على اتصال وثيق، ففي البداية لم يظهر الفيروس القاتل كوباء، مثل الفيروسات التي انتشرت كالوباء مثل فيروس "التاجي" وغيره قبل عقد من الزمان، لكن المؤشرات الأخيرة باتت مقلقة في إشارة إلى أنه قد يتحول إلى وباء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفيروس القاتل ممكن مكافحته، والتحكم فيه إذا تقاسمت السعودية المعلومات علناً!، ففي الأسبوع الماضي كشفت السلطات في كل من السعودية والإمارات عن مجموعة من الحالات الجديدة في المستشفيات، والعاملين في الحقل الطبي. هذه المجموعات قد تكون مؤشراً حول كيفية الطريقة التي يتصرف بها الفيروس، ففي 13 و14 أبريل ذكرت الإمارات عن 10 إصابات مؤكدة مخبرياً بين العاملين في المجال الطبي عقب وفاة عامل واحد.

وقالت "واشنطن بوست" إن السعودية كانت تكافح تفشي المرض بمستشفى في جدة، حيث هناك العديد من الحالات المصابة بالفيروس، بما في ذلك العديد من العاملين في المجال الطبي، وبلغ عدد المصابين أكثر من 40 حالة، أيضاً تم الإبلاغ عن حالات جديدة في ماليزيا، حيث توفي رجل عاد من السعودية بعد أداء العمرة، وفي الفلبين تم التأكد من حالة إيجابية لشخص كان يعمل مسعفاً بدولة الإمارات.

وأضافت "واشنطن بوست": يبدو من المنطقي أن المصابين هم يأتون من العاملين في المجال الصحي، إما لأنهم لا يتبعون إجراءات الوقاية ومكافحة العدوى، من هذا الفيروس بين الناس، وقالت الصحيفة ساخرة: وبعد كل ذلك -في إشارة إلى الانتهاء من كل الاحتمالات- "الجمال لا تجلس في غرف انتظار المرضى في المستشفيات!"، مشيرةً إلى أن منظمة الصحة العالمية قالت في تقريرها إن هناك 243 إصابة مؤكدة مخبرياً منذ سبتمبر 2012، وحتى الآن منها 93 حالة وفاة، وتقارير وزارة الصحة السعودية تقول إن هناك 224 حالة إصابة منها 74 حالة وفاة في السعودية.

وقالت الصحيفة: مع الأسف هناك القليل من المعلومات، عن المرض القادم من السعودية. حيث أغلق قسم الطوارئ في أحد مستشفيات جدة، بشكل مؤقت، لكن طبيبة تعمل في المستشفى صرَّحت لـ"وول ستريت جورنال" قائلةً: "نتمنى لو أغلق المستشفى بشكل كامل حتى يتم التعامل مع الفيروس ".

وتساءلت "واشنطن بوست": ماذا حدث؟ نحن لا نعلم -في إشارة إلى إغلاق قسم الطوارئ- لقد كانت هناك تقارير لأطباء سعوديين استقالوا ورفضوا علاج مصابي مرضى الفيروس.

وختمت الصحيفة قائلة: أكثر من عام ونصف منذ ظهور الفيروس، وهناك ندرة في المعلومات حول جينات الفيروس، وانعدام وجود دراسات للحالات والشواهد التي يمكن أن تقدم أدلة حول كيفية انتشاره، وإنه ليس من المطمئن أن يحث المسؤولون الناس على عدم الذعر، الشيء الأكثر طمأنة للناس هو تقديم تقارير صريحة وصادقة حول ما يجري.






باحثون: أبوال الإبل ليست نجسة ويظهر في الطب العلاجي كصورة من الإعجاز العلمي في السنة النبوية


تحت رعاية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالعزيز العسكر أقام مؤخراً معهد دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وبالتعاون مع عدد من كليات الجامعة لقاءً علمياً بعنوان (الإعجاز العلمي في السنة النبوية: التداوي بأبوال الإبل – أنموذجاً) وذلك في القاعة الرئيسية بكلية الطب، ضمن برنامج المعهد الخاص بعقد اللقاءات العلمية في المجالات المتعلقة بمختلف جوانب الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
وأوضح المستشار والمشرف على وحدة البحوث والمركز الإعلامي بالمعهد الدكتور زيد بن محمد الرماني أن التداوي بأبوال الإبل بات من الأبحاث العلمية التي يتطرق لها الكثير من الباحثين في الفترة الأخيرة، حيث توصلت بعض الأبحاث العلمية إلى نتائج مثيرة في هذا المجال.
ونوه إلى الباحثون عرضوا في اللقاء العلمي الذي نظمه معهد دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بالجامعة عدة أوراق بحثية خلصت إلى أن بول الإبل يظهر في الطب العلاجي كصورة من صور الإعجاز العلمي في السنة النبوية، ويتضح ذلك واضحاً جلياً من خلال أحاديثه عليه الصلاة والسلام ومنها ما روى البخاري عن أنس رضي الله عنه: أن رهطاً من عُرينة قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: إنا اجتوينا المدينة فعظمت بطوننا وارتهشت أعضاؤنا فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعي الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت بطونهم وألوانهم…. الحديث.
وافتتح اللقاء العلمي عميد معهد دراسات الإعجاز العلمي الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الله الباتلي الذي قدم في كلمته شكره لمعالي مدير الجامعة ولوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على دعمهم ومساندتهم فعاليات المعهد مما أسهم في تحقيق المعهد أهدافه بكفاءة وريادة، مؤكداً أن معهد دراسات الإعجاز في القرآن والسنة يحرص على إقامة مثل هذه الملتقيات من أجل ضبط دراسات الإعجاز العلمي، مضيفاً أن المعهد يلتزم بالمنهج الوسطي في التعاطي مع دراسات الإعجاز العلمي وفق توجيهات معالي مدير الجامعة، مشيراً إلى أن المعهد حقق العديد من الإنجازات.
بعد ذلك أدار وكيل معهد دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الدكتور يحيى بن صالح الطويان اللقاء العلمي وأكد ضرورة دعم دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وتأصيلها وفق ضوابط ومناهج واضحة ترتكز على فهم الكتاب والسنة.
بعدها تحدث الدكتور رامز بن محمد أبو السعود الأستاذ المساعد بقسم السنة النبوية وعلومها بكلية أصول الدين في ورقة حملت عنوان: (التداوي بأبوال الإبل في السنة النبوية بين القبول والرد) والتي بين فيها الشبهات المثارة حول حديث أنس رضي الله عنه ثم قام بالرد على تلك الشبهات، مبيناً أن هناك من قال بنجاسة أبوال الإبل، وهناك من قال بطهارتها، وخلص بأدلة عديدة إلى ترجيح القول بطهارة بول الإبل، وقال إن أبوال الإبل طاهرة وليست نجسة، وهو ما عليه جمهور العلماء، وكل ما يؤكل لحمه فبوله طاهر.
بعدها تحدث عضو هيئة التدريس بقسم السنة النبوية وعلومها بكلية أصول الدين الدكتور عبدالرحمن بن جار الله الزهراني حول موضوع (أشهر طرق حديث العرنيين ودفع بعض ما ورد عليه) حيث قام بتخريج الحديث من أربعة مصادر: البخاري ومسلم وأبو داوود والترمذي، ثم استعراض من رواه عن أنس ومنهم: أبو قلابة، أبو رجاء مولى أبو قلابة، قتادة، ثابت البناني، عبدالعزيز بن صهيب، سليمان التيمي، وخلص إلى أن لفظة الأبوال ثابتة يقينا في الحديث.
فيما أوضح وكيل كلية الطب للتطوير والجودة الدكتور عبدالعزيز بن فهد القباع في ورقته (الإعجاز العلمي الصحي في أبوال الإبل) بعض الأسرار والفوائد للإبل، وقام باستعراض أهم نتائج وخلاصات بعض الدراسات العلمية الحديثة حول أبوال الإبل، كما قدم موجزاً لأهم الأبحاث العلمية في مجال التداوي بها، ومن ذلك: بول الأبل في بعض الدراسات العلمية يستخدم لعلاج الفطر الذي يصيب الإنسان والنبات والحيوان A.niger. وفي دراسة أخرى – بول الإبل يحتوي على عدد من العوامل العلاجية كمضادات حيوية.
وأشار وكيل كلية الطب للشؤون الأكاديمية الدكتور أسامة بن عبدالرحمن الخميس في ورقته التي بعنوان (العلاج بأبوال الإبل إعجاز يتجدد) إلى أن التداوي بأبوال الإبل ورد في الطب القديم، وذكر نماذج من ذلك، ثم أوضح أهم الآثار العلاجية لبول الإبل، من خلال قراءته العلمية لعدد من المقالات العلمية الحديثة في مجال التداوي بأبوال الإبل سواء في مجال مضادات البكتريا، أو علاج السرطان.
وفي ختام الحفل سلم عميد المعهد الدروع التذكارية للمشاركين في اللقاء والمتعاونين مع المعهد.

المصدر: صحيفة الجزير






الغيث لمعارضي إدخال الرياضة لمدارس البنات: هلكتونا


استنكر عضو مجلس الشورى القاضي الدكتور عيسى الغيث، انتقاد البعض لإقرار المجلس دراسة إدخال اللياقة البدنية لمدارس البنات ووصفهم ذلك بـ”قلة الحياء”، وقال “لقد هلكونا بمثل هذه الانتقادات”.وقال إنه كعضو في المجلس يحترم الرأي الآخر، إلا أنه يرفض بشدة “التسفيه” الذي عكسته بعض ردود الأفعال، و”التطاول” غير المقبول الذي جاء في مقطع “اليوتيوب”، وزاد “ما لا يعلمه المنتقدون أن ما خلص إليه مجلس الشورى هو عبارة عن توصية لدراسة مدى إمكانية إقرار هذا الأمر”.وأبان أن أعضاء المجلس على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل العلمي والشرعي ما يمكنهم من اتخاذ قرارات سلمية، بعيداً عن أي تأثيرات خارجية”.

المصدر: صحيفة الوطن.






صور: العدل تبني محاكم ترتبط بالسجون عبر أنفاق تحت الأرض


تعتزم وزارة العدل بناء محاكم بجوار السجون، لتوفير تكاليف نقل وحراسة المتهمين، حيث سيتم الربط بين هذه المحاكم والسجون بنفق تحت الأرض يتم بناؤه وفق أعلى المعايير الأمنية العالمية. وأبانت الوزارة أن من بين المحاكم التي سيتم بناؤها على هذا النحو، المحكمة الجزئية في كل من مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، ينبع، الدمام والخبر.






تُوازي توسعة الحرم المكي وترفع الاستيعاب لـ1.8 مليون مصلٍ
قريبًا.. الإعلان رسميًا عن أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي (بالصور)
الأحد 20 جمادى الثاني 1435 الموافق 20 نيسان (أبريل) 2014
حواس العايد- المدينة المنورة (عاجل)

علمت "عاجل" من مصادرها أنه سيتم قريبًا الإعلان الرسمي عن أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف في تاريخه، وتوازي التوسعة الحالية للحرم المكي، وتضم 100 عقار مجاور للمسجد، يجري حاليًا الاستعداد لإزالتها.

وشهد المسجد النبوي الشريف على طول تاريخه العديد من التوسعات التي تواكبت مع الحاجة الدائمة لاستيعاب الأعداد المتزايدة لزوار المسجد، كان آخرها التوسعة التي أمر بها خام الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لتكون الأكبر في تاريخه.
توسعة الملك عبدالله


وتأتي التوسعة الحالية للمسجد من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لتدشن أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي على مدى التاريخ، حيث وضع حجر الأساس لأكبر توسعة في تاريخ المسجد لتصل طاقته الاستيعابية بموجبها إلى 1.8 مليون مصلٍ مع نهاية أعمال المشروع، إلى جانب مشروع مظلات المسجد النبوي.

وتأتي عقب سلسلة طويلة من التوسعات للمسجد على أيدي ملوك المملكة وبعض الخلفاء والقادة المسلمين على مر التاريخ.
توسعة الملك فهد


وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، رحمه الله، أمر بإجراء دراسات لتوسعة كبرى للحرم النبوي، وفي سنة 1405 هـ تم وضع حجر الأساس لمشروع التوسعة، وتضمن إضافة مبنى جديد بجانب مبنى المسجد الحالي يحيط ويتصل به من الشمال والشرق والغرب بمساحة قدرها 82 ألف متر مربع يستوعب 167 ألف مصلٍّ.

وتضمنت أعمال التوسعة إنشاء دور سفلي (بدروم) بمساحة الدور الأرضي للتوسعة وذلك لاستيعاب تجهيزات التكييف والتبريد والخدمات الأخرى، ويشتمل المشروع كذلك على إحاطة المسجد بساحات تبلغ مساحاتها 23 ألف متر مربع تغطى أرضيتها بالرخام والجرانيت وفق أشكال هندسية بطرز إسلامية متعددة جميلة، خصص منها 135 ألف متر مربع للصلاة يستوعب 250 ألف مصلٍّ.
ويمكن أن يزيد عدد المصلين إلى 400 ألف مصلٍّ في حالة استخدام كامل مساحة الساحات المحيطة بالحرم النبوي الشريف، مما يجعل الطاقة الاستيعابية لكامل المسجد والساحات المحيطة به تزيد على 650 ألف مصلٍّ لتصل إلى مليون مصلٍّ في أوقات الذروة.
توسعة الملك خالد


وفي عهد الملك خالد، رحمه الله، حصل حريق في سوق القماشة سنة 1397هـ وهو في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد النبوي الشريف وأزيلت المنطقة وتمت تسوية أرضيتها، وتعويض أصحاب الدور والعقار، وتمت إضافتها لمساحة المسجد، وبلغت المساحة 43 ألف متر مربع وهو ميدان فسيح مظلل، وأضيف إلى أرض المسجد النبوي ولم تتناول عمارة المسجد، وقد تم تخصيص جزء منها مواقف للسـيارات.
توسعة الملك فيصل


وفي عهد الملك فيصل، رحمه الله، أصدر أمره بتوسعة المسجد النبوي الشريف، وشملت الجهة الغربية للمسجد، وتمثلت في إضافة 35 ألف متر مربع إلى أرض المسجد، ولم تتناول عمارة المسجد نفسها، بل جهزت تلك المساحة لإقامة مصلى كبير مظلل، يتسع لعدد من المصلين يماثل عددهم داخل المسجد، ثم أضيفت مساحة 5550 مترا مربعا وظللت كذلك، مما أتاح المجال لاسـتيعاب أعداد أكثر من المصلين وكان ذلك سنة 1395هـ.
توسعة المؤسس


وبعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، أعلن المؤسس في خطاب رسمي سنة 1368 هـ عزمه على توسعة المسجد النبوي الشريف والبدء بالمشروع، وفي سنة 1370 هـ بدأت أعمال الهدم للمباني المجاورة للمسجد النبوي الشريف، وفي ربيع الأول 1374هـ احتفل بوضع حجر الأساس للمشروع بحضور ممثلين عن عدد من الدول الإسلامية.
ونتج عن هذه التوسعة إضافة مسطح المسجد 6033 مترًا مربعًا، واحتفظ بالقسم القبلي من العمارة المجيدية كما هو، وكان صالحًا للبقاء، وأصبح مجمل العمارة السعودية 12271 مترًا مربعًا، وأقيمت التوسعة كمبنى هيكلي من الخرسانة المسلحة، عبارة عن أعمدة تحمل عقودًا مدببة، وقسم السقف إلى مسطحات مربعة شكلت على نمط الأسقف الخشبية وزخرفت بأشكال نباتية، وتم عمل الأعمدة المستديرة على شكل تيجان من البرونز ومزخرفة أيضًا.

وبلغ ارتفاع المآذن 72 مترا تتكون كل واحدة من أربع طوابق تناسقت في شكلها مع المنائر القديمة للمسجد، كما حُلِيت جدران المسجد بنوافذ جميلة، وجعل للمسجد صحنان مفصولان برواق بدلا من واحد، وتمت تغطيت أرضية المسجد بالرخام، وأصبحت للمسجد النبوي الشريف عشرة أبواب.





بارتفاع كيلومتر على ساحل البحر الأحمر وبتكلفة 4.6 مليار ريال..
بالصور.. "ناطحة" سعودية تجرِّد برج خليفة من لقب أعلى مبنى بالعالم

الجمعة 18 جمادى الثاني 1435 الموافق 18 نيسان (أبريل) 2014
دينا مصطفى- القاهرة (عاجل)

تسعى مدينة جدة إلى انتزاع لقب صاحبة أطول برج في العالم من جارتها الشقيقة دبي، بناطحة سحاب قد تجرِّد برج خليفة من لقب أعلى مبنى في العالم، المسجل باسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وتمكنت شركة خدمات تكنولوجيا البناء المتطورة "آي سي تي إس"، القائمة على بناء برج "المملكة" بجدة أخيرًا من التغلب على المعوقات التقنية التي حالت دون المضي قدمًا في أعمال بناء أعلى برج في العالم.

وأعلنت الشركة متعددة الجنسيات (لها فرع في السعودية) انتهاءها من اختبار جميع مواد البناء اللازمة لبناء برج المملكة، وأنها ستشرع في استكمال أعمال البناء الأسبوع المقبل، بحسب ما نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الجمعة.
وبرج المملكة، المخطط أن يمتد ارتفاعه لكيلومتر في السماء، من المتوقع أن يحطم الرقم القياسي الذي حققه برج خليفة الإماراتي البالغ طوله 827 مترا.

كما يتوقع أن تصل تكاليف بناء البرج الذي سيشيَّد بجوار ساحل البحر الأحمر 1.23 مليار دولار (4.6 مليار ريال سعودي) وسيضم 200 طابق، يُخصص 160 منها للسكن.

وعن حجم المواد المستخدمة لبناء ذلك البرج العملاق، ذكر الموقع نقلا عن المهندسين المتخصصين أن البرج سيحتاج 5،7 ملايين قدم مربع من الخرسان و80.000 طن من الحديد.

كما أن بناء برج بهذا الارتفاع، وبالقرب من مياه البحر المالحة، يمكن أن يشكل خطورة، لذا يفكر المهندسون بحفر الأساسات على عمق 60 مترًا، واختبار أنواع مختلفة من الإسمنت.

وأضافت الشبكة أن التحدي الحقيقي الذي واجهه القائمون على بناء البرج هو اختيار نوع الإسمنت الأكثر قدرة على تحمل مياه البحر المالحة.

كما أن قدرة المبنى على تحمل قوة الريح كانت أيضًا من التحديات التي استغرقت وقتًا من المسؤولين للتفكير في حلها؛ وذلك نظرًا لارتفاع المبنى الشاهق، ولقوة الريح المتزايدة بسبب الارتفاع.

وللتغلب على هذه المشكلة؛ قرر القائمون على بناء البرج إكسابه خاصية التغير بشكل مستمر.
وعن طبيعة هذه الخاصية؛ قال جوردن جيل، أحد المهندسين المعماريين القائمين على المشروع: "سنجعل لكل مجموعة من طوابق المبنى خاصية الدوران بشكل مستمر؛ لكي نوزع ضغط الريح القوي على جميع جوانب المبنى، ولنتفادى تأثيره بشكل قوي على جانب محدد وثابت من جوانب البرج".
أما عن مشكلة حمل الخرسان للأدوار العليا من المبنى، فقد ذكر المهندسون أنهم سيستخدمون نفس الطريقة التي جرى بناء برج خليفة بها؛ إذ عمل القائمون على بناء برج خليفة إلى استخدام مضخة ساعدتهم على نقل الإسمنت.

وقالوا إن مثل هذه المضخات من المستحسن أن تستخدم في الليل لضمان انخفاض درجات الحرارة، وسرعة جفاف الإسمنت.



وبعد تذليل جميع العقبات التي واجهت شركة خدمات تكنولوجيا البناء المتطورة نقل موقع "كونستركشن دايلي" عن سانج داي كيم، أحد مديري الشركة، قوله: "إن نجاحنا في بناء برج يمتد لكيلومتر واحد في السماء يعطينا الأمل في أننا قد نستطيع فيما بعد بناء برج يمتد لـ2 كيلومتر في السماء"
وأضاف أنه "بالرغم مما تتطلبه مثل هذه البنايات الشاهقة الارتفاع من عمل وكد وطول تفكير، إلا أنني أتوقع أننا سنتمكن أيضًا في المستقبل من بناء ما هو أعلى من ذلك".









يدّعون انتهاك المملكة لحقوق القاصرات ويتغنون بمواليد أنجبهم أطفال
الغرب المتناقض.. يحتفي بأصغر أبويْن ويهاجم حالات فردية بالسعودية


خالد علي- سبق- جدة:
 أصبحت فتاة بريطانية تبلغ من العمر 12 عاماً ومراهق يبلغ من العمر 13 عاماً، أصغر والديْن في بريطانيا، عقب أن وضعت الفتاة طفلتها قبل أيام قليلة في حالة صحية جيدة، وأبدت أسرتاهما سعادتهما الغامرة بالمولودة.

وتناقلت صحف بريطانية قصة المراهقيْن واحتفلت بهما بتخصيص الصفحات الأولى لهما، وذكرت أنهما أصدقاء دخلا في علاقة العام الماضي، أدت إلى حمل الفتاة، ونشرت صحف ومواقع إلكترونية قصتيهما، وفي حين أكدت أسرتاهما استغرابهما في بداية الأمر إلا أنهم تقبلوا الوضع، مؤكدين سعادتهم بالمولودة التي ولدت بصحة جيدة.

تأتي هذه الحادثة عقب أن شنت وسائل إعلام بريطانية وغربية حملات ضد السعودية حول بعض الحالات الفردية التي نتج عنها زواج فتيات قاصرات، وركز كتاب المقالات حينها على بعض القصص عن زواج قاصرات في السعودية وبعض الدولة الإسلامية، ووصفتها بأنها انتهاك للطفولة وتعد على حقوق الأطفال والقصر وتتسبب في مشاكل اجتماعية ونفسية وصحية، خاصة للفتيات.





نظام جديد يعاقب المتحرش بالسجن 5 سنوات والغرامة 500 ألف ريال

انتهت لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى من إعداد التصور المبدئي لمشروع نظام مكافحة التحرش المقترح، الذي يعاقب المتحرش بما لا يزيد عن 5 سنوات سجن والغرامة بمبلغ 500 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعاً أو نظاماً.
والنظام المقترح لا يعفي المتحرش من المسؤولية حتى وإن قابله تنازل أو موافقة لاحقة من المتحرش به، ويتوقع أن يعرض خلال الأسبوع الجاري أمام الشورى للتصويت على مدى ملاءمته للدراسة من عدمه. ويطالب النظام كل من أطلع على واقعة تحرش بالإبلاغ عنها فوراً، مع ضمان عدم الإفصاح عن هويته إلا بموافقته، أو في حال تطلب الأمر التحقيق في الواقعة قضائياً.





"الجزائية" أصدرت أحكاماً بالسجن لآخرين من أفراد خلية الـ 85
الحكم بقتل 5 مدانين في جريمة تفجيرات الرياض 2003

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، اليوم الأحد، حكماً ابتدائياً بالقتل تعزيراً لـ 5 مدانين من خلية الـ 85 الإرهابية، المتورطين في تنفيذ جريمة الاعتداء الإرهابي على 3 مجمعات سكنية بمدينة الرياض بتاريخ 12/ 3/ 1424هـ، نتج عنه مقتل وإصابة 239 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، وكذلك مقاومة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم، ما أدى لإصابة اثنين منهم، بالإضافة إلى الشروع في تنفيذ اعتداءات إرهابية على قواعد عسكرية ومنشآت صناعية ونفطية ومجمعات سكنية.

ومثُلت أمام المحكمة اليوم مجموعة كبيرة من المتهمين، صدرت الأحكام بقتل 5 منهم تعزيراً، فيما صدرت أحكام متفرقة بالسجن لمدد مختلفة والمنع من السفر على مجموعة كبيرة من المدانين.






(صورة) مواطنة تنظف زجاج محل بأحد أسواق الرياض.. تثير الجدل


تواصل – الرياض:

تناقل مغردون صورة لمواطنة تنظف زجاج محل في أحد الأسواق – قيل إنها- بالعاصمة الرياض.

وأثارت الصورة الجدل بين المغردين الذي أطلقوا هاشتاقاً باسم “#سعودية_تنظف_زجاج_المحل”، امتلأ بمئات التعليقات، حيث علق الكاتب علي بطيح العمري: “كل يوم نصحوا على وظيفة ذهبية جديدة تنتظر المرأة!، وزارة العمل أهم شيء عندها أن تزج بالمرأة في سوق العمل كيفما اتفق”.

وعلقت الدكتورة نورة خالدالسعد، قائلة: “حسبي الله ونعم الوكيل على وزارة التأنيث وكل من أجحف في حقوقهن في بيت مال المسلمين ومتع بها الهوامير والمرتشين”.

أما الأستاذة عفاف الحقيل رئيسة القسم النسائي بمركز سعداء للتنمية الأسرية، فقالت: “إذا عجزت الدولة عن توفير وظيفة مناسبة شرعا وكريمة وآمنة لكل محتاجة فيجب عليها “شرعا” أن تخصص لهن راتبا شهريا يكفيهن”.

وقال عبدالله راشد الصقر: “حسبنا الله على من كان السبب، أخرجوها من بيتها لإذلالها، يشهد الله أنها توجع القلب، أسال الله أن يرزقها من حيث لا تحتسب”.






صورة: سعودية تنظف زجاج محل بأحد أسواق الرياض تثير الجدل


تناقل مغردون صورة لمواطنة تنظف زجاج محل في أحد الأسواق قيل إنها- بالعاصمة الرياض. وأثارت الصورة الجدل بين المغردين الذي أطلقوا هاشتاقاً باسم “#سعودية_تنظف_زجاج_المحل”، امتلأ بمئات التعليقات، وعلقت الأستاذة عفاف الحقيل رئيسة القسم النسائي بمركز سعداء للتنمية الأسرية، فقالت: “إذا عجزت الدولة عن توفير وظيفة مناسبة شرعا وكريمة وآمنة لكل محتاجة فيجب عليها “شرعا” أن تخصص لهن راتبا شهريا يكفيهن”.





القبض على 3 أحداث من هاربي «ملاحظة جدة»

عادل بابكير (جدة)


أكد المتحدث الرسمي للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أحمد الغامدي لـ«عكاظ»، أنه تم القبض على ثلاثة (سوداني ويمني وتشادي) من الأحداث الأربعة الذين هربوا قبل يومين من دار الملاحظة الاجتماعية في محافظة جدة، مشيرا إلى أنه سيتم اخضاعهم للتحقيق لمعرفة أسباب الهروب. وتوقع الغامدي أن يتم القبض على الرابع في غضون الساعات المقبلة.
يذكر أن الأحداث الأربعة تمكنوا من الهرب بعد التخطيط لذلك ضمن مجموعة كبيرة ضمت 18 حدثا وذلك بتسلق المواسير في الجهة الشمالية الشرقية أثناء صلاة الظهر يوم الخميس الماضي، مشيرا إلى أنه تمت استعادة اللقطات المسجلة من كاميرات المراقبة التي بينت جميع الأشخاص الذين حاولوا الهرب ويجري التحقيق معهم حاليا.





تبرئة عضو بالهيئة من واقعة شج رأس فتاة بمكة



أنهت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التحقيق مع أعضاء هيئة “مركز النورية” بمكة المكرمة الذين تم اتهامهم من قبل فتاة آسيوية بالاعتداء عليها في دعوى رسمية بمركز الشرطة.
وكشفت مصادر؛ أن أعضاء الهيئة أفادوا بأنهم أثناء عملهم وجدوا عددًا من الفتيات اللاتي كن متبرجات ويقمن بحركات مريبة بالقرب من الشباب الذين بادروهن بعبارات خادشة، فقام رجال الهيئة بمناصحة الشباب وإبعادهم عنهن، وبعد ذلك قاموا بمناصحة الفتيات الآسيويات.
وأضافت المصادر؛ أن الفتيات لم يستجبن للمناصحة وبدأن بالسخرية والاستهزاء برجال الهيئة، الذين لم يلقوا لهن بالًا، وغادروا الموقع على الحال دون أي اشتباك مع إحداهن.
ونفى رجال الهيئة؛ في التحقيقات التي جرت اليوم بفرع الرئاسة في مكة أن يكون أحدهم قد ذهب لمنزل الفتاة التي ادعت ضربه لها، أو ادعى إصابته بمرض أو داء السكري، مؤكدين أنهم لم يلتقوا بوالدها بتاتًا.
ولم يثبت، بحسب المصادر، أي بينة اعتداء من قبل رجال الهيئة على الفتاة التي أحضرت تقريرًا طبيًا اكتفى بعبارة “إدعاء اعتداء” ولم يثبت فعليًا تعرضها لاعتداء.
وأفادت مصادر أمنية؛ أن الفتاة الآسيوية تنازلت عن دعواها اليوم بعد تدخل عمدة الحي الذي تقطنه.

المصدر: صحيفة تواصل





القبض على مُلحد متورط في سب الله وتمزيق المصحف


٢٠١٤/٤/١٩ - العدد ٨٦٧





تــورط مواطــن سعـودي فـي سـب الذات الإلهية والإساءة لثوابت الدين، فضلاً عن سب الصحــابـة وتمـزيــق المـصحف.
وألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة حفر الباطن، مساء أمس الأول، القبـض عــلى المواطن المُلحـد الـذي يسكن القيصومة.
وكـــان المواطــن الموقوف (30 عاماً) أقدم على سب الذات الإلهية «تعالى الله عن ذلك» والصحــابة «رضوان اللـه عليهم»، وتمزيق المصحف الشريف، ونشر مقاطـع عبـر برنـامج التواصـل الاجتمـاعي «كيك» يتطاول فيها على الذات الإلهية ويصفها بأشياء تعالى الله سبحانه عنها.
وأكـدت مصادر في هيئة الأمر بالمعروف في حفر الباطن لـ «الشرق» أن الهيئة كانت تتابع المواطن لأكثر من 3 أشهر حتى تمكنت من القبض عليه.
وأفادت المصادر نفسها بأن المواطن يتلقى دعماً مادياً من «جماعات تغريبية» لنشر المقاطع المسيئة التي اطَّلع رجال الهيئة على عددٍ منها.
ويقضي أمر ملكي صدر في فبراير الماضي بمعـاقبة مـن يـروج للإلحاد ويتبناه أو يشكك في ثوابت الدين.





خطأ طبي يخضع عروس لأربع عمليات متتالية قبل زفافها



تقدمت أسرة فتاة بشكوى للشؤون الصحية ضد مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وذلك بسبب خطأ طبي تعرضت له ابنتهم أدى لخضوعها لأربع عمليات متتالية في منطقة البطن.وفي التفاصيل أن الفتاة وهي في العقد الثاني من عمرها كانت تعاني السمنة وراجعت أحد الأطباء بالمستشفى وذلك استعدادا لحفل زفافها، الذي كان مقررا إقامته بعد ثلاثة أشهر، وبعد إجراء التحاليل، أخضعها الطبيب لعملية جراحية لـ “تكميم المعدة”، ولكن نتج عنها حدوث ترهل في منطقة البطن، مما اضطر الطبيب إلى إخضاعها لعملية أخرى لقص الجلد الزائد، وبعد عودتها للمنزل التهب الجرح، وبدأ الجلد في التعفن، فتم إجراء عملية ثالثة لها لقص الجلد المتعفن.

وأوضحت سماح “شقيقة المريضة” أن حالة أختها لم تتحسن، فأجريت لها عملية رابعة أول من أمس، وتم فيها ترقيع وتجميل الجسم، بأخذ جلد من الفخذ، ووضعه في المنطقة المتضررة من البطن.وأوضحت أنهم تقدموا بشكوى رسمية للشؤون الصحية بالمدينة المنورة ضد المستشفى، مشيرة إلى أن الطبيب المعالج أخبر أختها بأن سبب الصديد جرعة زائدة من إبرة أعطيت لها لتذويب الدهون.

من جانبه، أفاد مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بأن إدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة أكدت الواقعة، مبينة أن المريضة تعرضها لالتهابات شديدة في جزء من الجرح ، نتيجة تعرضه للجراثيم خارج المستشفى، وأنه فور تحسن حالتها بعد إجراء العملية الأخيرة ستغادر المستشفى.

المصدر: صحيفة الوطن.






حصل على 12 ألف ريال.. وسفارة المملكة: تأكدنا أنه ليس مواطناً
الهند.. تعويض سجين ادَّعى أنه سعودي عقب احتجازه 9 سنوات

خالد علي- سبق:
 أصدرت محكمة دلهي الهندية أمراً للحكومة في دلهي وجامو وكشمير، بتعويض رجل يزعم أنه سعودي، بمبلغ 200 ألف روبية (12 ألف ريال)، جراء احتجازه بشكل غير قانوني منذ عام 2005.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إنديا": "وفق حكم المحكمة فإن المبلغ التعويضي سيتم إيداعه في حساب مخصص للسجين الذي يبلغ من العمر 32 عاماً، حيث يمكنه سحب مبلغ 10 آلاف روبية شهرياً منه".

يأتي ذلك بعد أن رفع السجين طلباً للمحكمة بالإفراج عنه، وإعادته إلى السعودية وتعويضه عن الفترة التي قضاها في السجن دون مبررات قانونية، في حين يؤكد مسؤولو السفارة السعودية في الهند أن المتهم ليس سعودي الجنسية.

وكانت قضية السجين الذي يُدعى شيخ "محمد" قد بدأت في عام 2005 حين تم إلقاء القبض عليه في الهند، بتهمة دخول البلاد بطريقة غير شرعية، وعدم حمله جواز سفر أو هوية تُثبت شخصيته الحقيقية أو جنسيته، كما أنه لم يقدِّم للسلطات الأمنية أي أسباب مقنعة عن أسباب دخوله الهند قادماً من بنجلاديش.

وقامت الجهات المختصة بإبلاغ السفارة السعودية بادعاءات السجين، وقام المسؤولون في السفارة بزيارة للسجين؛ للتأكد من هويته، حيث أكدوا أن المذكور ليس سعودي الجنسية، إنما يدَّعي ذلك، كما يدَّعي أحيانا أن اسمه شيخ "عبد العزيز"، وفي مرات أخرى يدعي أنه "محمد عبد العزيز".





سجين يدعي أنه المهدي المنتظر


سجن محافظة حفر الباطن (تصوير: مساعدالدهمشي)
٢٠١٤/٤/٢٠ - العدد ٨٦٨

انهال عدد من السجناء في محافظة حفر الباطن على سجين يعتقد أنه مريض نفسي وعمره 26 عاماً بالضرب بعد أن ادعى بأنه «المهدي المنتظر» ونقل السجين بعد الحادثة إلى المستشفى العام إثر تعرضه لإصابات طفيفة، وما لبث أن أعيد إلى السجن في نفس اليوم.
فيما أكدت مصادر في سجن محافظة حفر الباطن لـ «الشرق» أن السجين حديث الوصول وتهمته الاعتداء على رجال الأمن، وأضافت المصادر إنه لم يُبَت في حكمه حتى الآن، وأشارت المصادر إلى أن السجين قد تلقى عدداً من الكدمات جراء إقدامه على سب ذات الإله «تعالى الله عن ذلك»، مؤكدين أنه يعاني من مرض نفسي. «الشرق» بدورها تواصلت مع نائب الناطق الإعلامي لمديرية السجون النقيب جلوي الخامسي، إلا أنه لم يرد، كما تواصلت مع نائب الناطق الإعلامي الرائد عبدالله الحربي إلا أنه لم يرد أيضاً حتى ساعة مثول الخبر للطباعة.




مُلحد حفر الباطن .. لا نجاة من القتل إلا بالجنون


الشيخ عبدالله العنزي
٢٠١٤/٤/٢٠ - العدد ٨٦٨


أكّدت مصادر مطلعة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن فرع الهيئة في حفر الباطن سوف يعقد جلسة مناقشة مع المتّهم بالإلحاد والتورّط في سب الذات الإلهية وبعض الصحابة.
وقالت المصادر إن مقاطع الفيديو المحمّلة على موقع «كيك» هي أساس النقاش والاستجواب، وذلك تمهيداً لاتخاذ الإجراءات عبر جهات معنية أخرى. وقد استمعت «الشرق» إلى بعض مقاطع الفيديو المنسوبة للمتهم، وتأكّدت من وجود إساءات مباشرة تمسّ الذات الإلهية وبعض الصحابة. ومن المُتوقّع أن يواجه المتّهم قضيةً شائكة ما لم يَظهر إثبات ينفي عنه التّهمة، أو استنتاج طبّي يؤكد عدم السلامة العقلية للمُتهم.
إلى ذلك انتشرت في مدينتي حفرالباطن والقيصومة موجة استياء واستنكار لما نُسب للمتهم من فعل، ووصف المواطنون ما صدر عنه بـ «الشنيع»، وأكدوا أن المتهم «لا يمثّل إلا نفسه» في جميع الأحوال. وشهدت مجالس وأماكن عامة واستراحات في القيصومة موجة اعتراض على الإساءات المنسوبة للمتهم، وتطاوله على الذات الإلهية (تعالى الله عن ذلك) الأمر الذي جعل أهالي مدينة القيصومة في غضب كونه أحد سكانها.

من جانبه علّق الداعية بوزارة الشؤون الإسلامية وعضو جمعية السنة السعودية الشيخ عبدالله بن مفرح العنزي أن ظاهرة الردة ليست جديدة على المحيط الإسلامي؛ فقد ابتدأت منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ونزلت الآيات القرآنية للتحذير منها؛ كقوله تعالى (إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم)، وقوله (يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه)، وقوله (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة).
وأضاف أن «حوادث الردة تكررت في جميع العصور الإسلامية، متفاوتة في قلتها وكثرتها، وكان الحكام الموفقون والعلماء الربانيون يواجهون ذلك بحزم وشجاعة محذرين من طريق مستبدلي الكفر بالإيمان، ومشتري الحياة الدنيا بالآخرة».
وأشار الشيخ العنزي إلى سؤال موجه للشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء حول الحكم في إنسان سب الله والعياذ بالله أو الرسول في الشريعة الإسلامية، وقال العنزي إن إجابة الشيخ الفوزان هي «أنه مرتد عن دين الإسلام، ومن سب الله أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه يقتل ولا يستتاب، لأن هذا أعظم الردة، والعياذ بالله (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ* لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ).





"التجارة" تستدعي أجهزة "لابتوب" سوني لاحتمالية تسببها في حريق



استدعت وزارة التجارة والصناعة أجهزة حاسوب "لابتوب" نوع سوني ڤايو "Sony VAIO fit 11A"، ودعت أصحابها للتوقف فورا عن استخدامها.

وحذرت الوزارة في بيان لها، من وجود خلل بهذه الأجهزة قد يؤدي إلى حدوث حريق.







يديره وافدون بالرياض ويغلفونها على أنها علامات تجارية تركية وأمريكية
"التجارة" تُغلق مستودعاً يصنع "الوسادات" من إسفنج حاويات المنازل

​عبد السلام العنزي- سبق- الرياض:
 كشف دهم نفّذته وزارة التجارة والصناعة جنوبي الرياض، عن مستودع يقع في حي الفيصلية، تديره عمالة وافدة تمتهن جمع الإسفنج والقطن القديم من حاويات المنازل، ومرادم البلدية، وتعيد تجهيزه وتصنيعه لتعبئة وسادات "مخاد" لمقاسات مختلفة تحمل علامات تجارية تركية، وأخرى أمريكية، لتقوم بتغليفها بعد ذلك وتسويقها على أنها مستوردة وجديدة، حيث تمت مصادرة كميات كبيرة منها داخل المقر المتورّط الذي تمّ إغلاقه فيما بعد، واستدعاء المسؤولين للتحقيق وتطبيق الأنظمة، وإحالة العمالة المخالفة إلى الجهات المعنية.

واتضح في أثناء دهم فرق الرقابة في الوزارة، بمشاركة الحملة الأمنية المشتركة للمستودع المخالف، أن العمالة التي تديره تعمل لحسابها الخاص، وتسوّق تلك المنتجات المغشوشة على المحال التجارية، إلى جانب أن المستودع غير نظامي ولا يحمل تراخيص، أو لوحة خارجية، كما أن الإسفنج والمواد المستخدمة ملوّثة بسبب وجودها في الحاويات.

واشتملت المضبوطات التي تمت مصادرتها على: 2350 من الوسادات الصغيرة المحشوة بمواد إسفنجية مستعملة ومخلفات موكيت، ومادة المليتون المستخدمة في صناعة "الكنب"، و3 آلاف من مراتب الأسرّة محشوة بإسفنج غير صالح للاستخدام، و50 طن إسفنج قديم، ومكعبات إسفنج مستخدمة تتم إعادة تعبئتها وتغليفها، إضافة إلى 4000 لفة من أقمشة تغليف الوسادات "المخاد" والأسرّة، فيما تم حجز أربع سيارات نقل صغير، وسيارتي نقل كبيرتين.

ويأتي ذلك امتداداً للحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها الوزارة، على المصانع والمستودعات والمحال التجارية في جميع مناطق المملكة، للتأكد من جودة المواد المخزنة، والمعروضة للبيع، وضمان عدم وجود مخالفات قد تضر بصحة المستهلك وسلامته.

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة، على مواصلتها جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية.

كما شدّدت الوزارة، على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورّطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرّض صحة المستهلكين وسلامتهم للخطر.

وتدعو الوزارة، عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616.





صورة: سيدة تمنع المصافحة باليد والقبلات في عرس ابنها في تبوك


انتقلت فوبيا مرض كورونا والشائعات الكثيفة التي صاحبتها من المستشفيات إلى بيوت وقاعات الأفراح والزفاف، حيث وزعت سيدة من تبوك السعودية بطاقات دعوة لزفاف ابنها واشترطت على المدعوات إلى قاعة الفرح الامتناع عن المصافحة باليد وتبادل القبلات مبررة تصرفها بحرصها على سلامة ضيفاتها.

وعمدت أم العريس على كتابة عبارة (بدون إحراج.. يرجى من المدعوات الامتناع عن المصافحة باليد والتقبيل) في البطاقات ولمزيد من التأكيد هاتفت كل المدعوات لإلزامهن بشروط الحفل وحثتهن على تبادل التحيات بالإشارة من بعد.وكانت شائعات كورونا التي وصلت تبوك أجبرت سيدة على توزيع كمامات على ضيفاتها في قاعة المناسبات في زفاف ابنها، فيما اختفت العبارة الشهيرة ممنوع اصطحاب الأطفال وهواتف الكاميرا من بطاقات الدعوة بعد أن غلبتها دعوات الامتناع عن المصافحة باليد وتبادل القبلات.

المصدر: صحيفة البيان.





السوس يفقأ عيون أهالي قرى ضباء

محمد المويلحي (ضباء)
اجتاحت أسراب السوس، قرى الغال والمعرش والحميرا والسجدة التابعين لمحافظة ضباء، المجاورة لمصنع تعبئة الشعير، والذي لا يبعد عنها أكثر من ثلاثة كيلومترات، مما تسبب في أضرار مادية كبيرة للأهالي، وأثقل كاهلهم بالصرف على معدات الإبادة.
واعتبر الأهالي، وجود المصنع المجاور على هذا الشكل يمثل ضرره أكبر من نفعه، فما إن يحل الليل وتغرب الشمس، حتى ينتشر السوس في القرى، الأمر الذي يجعل الأهالي يصارعون في مكافحة السوس، ولا ينقذهم منه إلا شروق شمس اليوم التالي.

ويعيش محمد حمود القرعوطي، معاناة حقيقية مع السوس، الذي لم يكتف باجتياح المنازل، بل تخطى الحدود إلى عينيه، حيث يتلقى العلاج منها، معتبرا ما طاله من إصابات يستحق التوقف، والمطالبة بحلول جذرية لمعاناة قرى بأكملها وليست بشكل شخصي.
ويقول: أراجع الآن المستشفى للعلاج من السوس الذي حاول تدمير عيني كي لا أرى حقيقة الإهمال الذي تعاني منه قريتنا، فهل يجرؤ أحد أن ينفي أن السوس بدأ يجتاحنا بشكل أو بآخر، ويغتال أجسادنا قبل منازلنا وطعامنا، والمخاوف أكثر على الأطفال، فهم لا يعرفون كيفية حماية أنفسهم، فيما السوس حشرات صغيرة لا يمكن تخيل محاربتها، مطالبا الجهات المختصة في الإمارة بالتدخل لمعالجة الأمر وإلزام الجهات المختصة بوضع حلول عاجلة لها.
واسترجع قرارا صدر في عام 1429 هـ من المجلس البلدي بمحافظة ضباء، بضرورة إنشاء صوامع للمحطة مع مكافحة السوس، إلا أنه وحتى تاريخه لم يتم إنشاء صوامع أو أي شي يدل على مكافحة السوس من وعود المجلس البلدي، وقال: حينما راجعت البلدية تحدث معي رئيس البلدية، منوها بأن هذا الأمر ليس من شأني وسوف يعمد المسؤولين للقيام بجولة للوقوف على الواقعة ومخاطبة وزارة التجارة، مشيرا إلى أن كافة الطرق التي تستخدم لمكافحة السوس منذ سنوات تعتبر تقليدية وغير مجدية بل تقضي على البعوض والذباب مطالبا بسرعة إتلاف تلك الكميات التي ينبعث منها السوس والذي يهدد حياتنا في القرية.
ويسكن عبدالعزيز بن عبدالمطلب الشريف بالقرب من محطة التعبئة، مؤكدا أن الشعير أصبح يشكل خطرا كبيرا على حياة الأهالي، خصوصا الأطفال، وقال: أصبحت معاناتنا موسمية كأعياد السنة وحتى الآن لا يوجد حل جذري لمكافحتها سوى الانتظار حينما تخف نسبة الأطنان المكشوفة في العراء بمحطة التعبئة.
ويشير إبراهيم محمد الحويطي الذي يسكن في قرية الغال، إلى أن اجتياح السوس أصبح ظاهرة سنوية، موضحا أن السكان يتقدمون خلال نفس الوقت من كل عام بشكوى للبلدية التي تحولها بدورها إلى فرع وزارة الزراعة بالمحافظة ولا جديد يذكر سوى الوعود المتكررة بحل المشكلة، مما حدا بتكاثر مخيف لحشرات السوس والتي أصبحت تتسلل لمواقع الأطعمة كونها تنتقل من مكان إلى آخر عن طريق التطاير في الأجواء.
«عكاظ» تواصلت مع مدير عام شركات الأعلاف بالمملكة إبراهيم بن عبد اللطيف البازي الذي أقر بواقع المعاناة شخصيا، حيث أوضح أن الشركة بصدد إنشاء صوامع «ولكن مبدئيا نحن نعكف حاليا على تأمين جهاز لرش لجميع المواقع المتضررة والمحيطة بمصانع تعبئة الشعير لكي تخدم القرى، وخلال الأسبوع القادم سوف يكون هناك جهاز رش قوي يقضي على ظاهرة السوس، وسوف يزود بمبيدات تقضي على تلك الظاهرة خلال أسبوعين».
وعن مطالبة المواطنين بضرورة إنشاء صوامع منذ عام 1429هـ أوضح البازي «سوف تكون آلية تعبئة الشعير بطريقة عمل مصانع للأعلاف، ويتم الاستغناء عن الشعير السائب وبطريقة مكعبات، ولكن للأسف الشديد الموضوع حتى تاريخه لم يفعل من وزارة الزراعة ولا من أي جهات معنية خاصة بتعبئة الشعير، مضيفا: خلال الأسبوعين القادمين سوف نقوم بتأمين جهاز رش بمبيداته الخاصة، وسوف تنتشر بسيارات يوفرها المصنع خصيصا للقرى المجاورة، مبينا أنه لن يسمح بتفريغ أي كميات من الشعير التي ترد للموانئ، إذا لم تكن هناك آلية لتنظيم استيراد سفن الشعير عبر الموانئ عن طريق وزارة المالية.





1385هـ .. عام تاريخي لانطلاق أول إشارة بث بالأبيض والأسود
التلفزيون السعودي قبل نصف قرن .. الصورة عالقة بالأذهان


الملك فهد لدى اتصاله بالأمير سلطان بن سلمان رائد الفضاء، وبث اللقاء في التلفزيون السعودي قبل 30 عاما.

محمد العوني من الرياض

قبل نصف قرن من الزمان، وفي صورة لا تزال عالقة بالأذهان، تجمع السعوديون في منازلهم مترقبين أول إشارة بث رسمي للتلفزيون من محطتي الرياض وجدة باللونين الأبيض والأسود.

50 عاما، مرت على انطلاقة بث التلفزيون السعودي، وبث إذاعة الرياض، حيث بدأ في شهر ربيع الأول من عام 1385هـ، البث الرسمي للتلفزيون من محطتي الرياض وجدة عندما خرجت أول إشارة بث من المحطتين وكان الإرسال على قناة واحدة.

وتحتفل اليوم هيئة الإذاعة والتلفزيون بمناسبة مرور 50 عاما على بدء البث التلفزيوني وإذاعة الرياض في حفل يرعاه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله، الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام، رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون، في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، ويقام تحت شعار "50 عاما من العطاء".

وخلال الـ 50 عاما، مر قطاعا التلفزيون والإذاعة بمراحل وتطورات كبيرة تحتاج إلى مؤلفات وجلسات حوارية لاستعراضها، وفقا لعبد الرحمن الهزاع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون.
الشيخ علي الطنطاوي في برنامجه الجماهيري «نور وهداية».

وقال الهزاع في حديث لـ "الاقتصادية"، إن القطاعين مرا بمراحل ومحطات وتغييرات كبيرة وتعاقب عليهما أجيال، وشهد القطاعان تطورات وتقنيات وافتتاح محطات بث ومراكز واستديوهات جديدة في شتى مناطق السعودية، وربط بالأقمار الصناعية.

وأشار إلى أنه يصعب الحديث عن المراحل التي مر بها القطاعان، مضيفا أن إنشاء هيئة مستقلة للإذاعة والتلفزيون وحدها تحتاج إلى قصة خاصة بها.

وأوضح رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون أن الوسائل والتقنيات التي استخدمت في قطاعي الإذاعة والتلفزيون مرت بإدخال تقنيات متعددة تتجدد بين حين وآخر، منها تقنيات في الإرسال والإنتاج وفي الاستديوهات ومراكز الإرسال، وفي عربات النقل والبث بين الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية.
الشعار القديم للقناة الأولى لتلفزيون المملكة العربية السعودية.

وكانت الخطوة الأولى قد انطلقت في إدخال البث التلفزيوني للسعودية، حينما أصدر الأمير فيصل بن عبدالعزيز – يرحمه الله- (ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت)، بيانا وزاريا بتاريخ 2 /6/ 1382هـ أعلن فيه عزم الحكومة إدخال البث التلفزيوني إلى البلاد في الإطار الأخلاقي للمجتمع السعودي الذي يستند إلى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

وفي عام 1383هـ، أقر مجلس الوزراء مشروعا بإنشاء التلفزيون في السعودية على مرحلتين، هي بناء محطتين مؤقتتين في الرياض وجدة، وإنشاء نظام تلفزيوني متكامل على أسس أكثر تطورا.

وفي ربيع الأول من عام 1385هـ، بدأ البث الرسمي من محطتي الرياض وجدة بالأبيض والأسود عندما خرجت أول إشارة بث من محطتي تلفزيون الرياض وجدة وكان الإرسال على قناة واحدة.
«درب الزلق» من أشهر المسلسلات الخليجية وعرض في التلفزيون السعودي في السبعينيات.

وفي سنوات لاحقة تم إيصال البث التلفزيوني إلى مكة المكرمة والطائف من محطة جدة عام 1387هـ، ثم محطة المدينة المنورة في شوال 1378هـ، ثم محطة القصيم في شعبان 1389هـ، ثم بدأ البث الرسمي الملون في الأول من شوال 1396هـ.

وفي ذي الحجة سنة 1394 هـ، بدأ التلفزيون السعودي في التقاط عرض الأحداث الخارجية بعد ساعات من وقوعها، وفي أواخر عام 1392هـ جرى نقل مناسك الحج إلى العالم أجمع عبر شبكات الأقمار الصناعية.

وأقر مجلس الوزراء في 1433هـ، تحويل التلفزيون والإذاعة إلى هيئه عامة تسمى هيئة الإذاعة والتلفزيون لتصبح هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، بعد أن كانا يتبعان لوزارة، وظل التلفزيون السعودي طوال تاريخه، يقوم بدور كبير في مجالات التوعية والتثقيف والترفية والتواصل مع كل فئات المجتمع.

ويضم التلفزيون السعودي تسع قنوات تتنوع في اختصاصاتها وتشمل كل فئات المجتمع السعودي واهتماماته، وهي القناة الأولى العامة والقناة الثانية الموجهة لمن يتحدثون اللغة الإنجليزية، والقنوات الرياضية التي تخدم المهتمين بالقطاع الرياضي، والقناة الإخبارية التي تقدم التغطية الإخبارية والبرامج الحوارية في هذا الشأن، والقناتان الاقتصادية والثقافية المتخصصتان في مجاليهما، وقناة أجيال التي تخدم فئات الأطفال في المجتمع، وقناتا القرآن الكريم والسنة النبوية اللتان تبثان من الحرمين الشريفين في بث حي ومباشر وتقدمان تلاوات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية.

بينما ولدت الإذاعة السعودية في عهد المؤسس الملك عبد العزيز، ففي يوم الثلاثاء 23 رمضان 1368هـ، أصدر الملك عبد العزيز مرسوما ملكيا وضع فيه الإطار العام للإذاعة، وأكد ضرورة التزام الصدق والأمانة، والواقعية، والموضوعية، وعدم التعرض لأحد بالشتم، أو التعريض بأحد، أو المدح الذي لا محل له، كما أكد ضرورة الاهتمام بالأمور الدينية، وإذاعة القرآن الكريم والمواعظ الدينية.

وأنشئت أول محطة إذاعية سعودية في مدينة جدة بمسمى إذاعة "مكة المكرمة"، حيث بدأ إرسالها في 1368هـ، في يوم الوقوف بعرفة، بكلمة ألقاها الأمير فيصل بن عبد العزيز (الملك فيصل فيما بعد) تضمنت تهنئة الحجيج بمناسك الحج، والترحيب بقدومهم في الأراضي المقدسة.

وقبل ذلك التاريخ كان قد تم الاتفاق مع شركة عالمية على إنشاء محطة جدة وإقامة استوديوهات إضافية في مكة المكرمة، وقد تم توقيع العقد بين السعودية والشركة، في مقر السفارة السعودية في القاهرة في 1368هـ.

واقتصر البث الإذاعي على إذاعة جدة حتى بدأ البث الإذاعي من إذاعة الرياض الأحد غرة رمضان عام 1384هـ. وقد خطت الإذاعة السعودية خطوة جديدة عندما بدأ بث البرنامج العام مستقلا من إذاعة الرياض والبرنامج الثاني من إذاعة جدة الخميس غرة شوال 1399هـ.

وصدر النظام التأسيسي للإذاعة السعودية بمرسوم ملكي في17/ 6/ 1374هـ، يقضي بإنشاء مديرية عامة مستقلة للإذاعة تتبع رئيس مجلس الوزراء، وتسعى الإذاعة السعودية إلى تحقيق أهدافها في نطاق السياسة الإعلامية من خلال الإذاعات المتخصصة كل في مجاله، حيث تضم الإذاعة خمس إذاعات تغطي عدة مجالات هي إذاعة نداء الإسلام، وإذاعة القرآن الكريم، والبرنامج العام والبرنامج الثاني، والبرنامج الأوروبي (بقسميه الإنجليزي والفرنسي)، والبرامج الموجهة للحجاج.









"كاشيرة ونادلة" سعوديتان تفجران غضب المواطنين.. (صورة وفيديو)

السبت 19 جمادى الثاني 1435 الموافق 19 نيسان (أبريل) 2014
الرياض - (عاجل):

تبقى قضية عمل المرأة السعودية في وظائف بعينها، محل رفض تام من قبل العائلات والحكومة على حد سواء، ولعل ما يترجم ذلك أن مشاركة المواطنات بالقوى العاملة لا تتجاوز 16% بالمملكة، وهذه أضعف نسبة في الوطن العربي.



"تويتر" نفسه.. ذلك الموقع الذي بات سماء مفتوحة لتعليقات أبناء المملكة، فتح عدد من مستخدميه نيران تغريداتهم، على بعض المسؤولين نتيجة صورة متداولة عن مواطنة تعمل كاشيرة تمسح زجاج أحد المحال، وسريعًا انطلق هاشتاق يحمل عنوان «#كاشيرة_سعودية_تمسح_زجاج_المحل»، رفضًا لمضمون الصورة.
وتعليقًا على ما سبق، قال تركي، في تغريدة له: "المرأة مكانها بيتها والشغل للرجال"، في حين ذكر سالم ساخرًا: "هاذي هي الحرية اللي يتشدق بِها أصحابها!!".
أما د. محمد الذبياني فعلق، قائلا: "إذا كانت مجبرة على مسح الزجاج فهو أمر مؤسف ومحزن للغاية"، وبعده بدقائق انتقد علي العمري الصورة قائلا: باركوا لليبراليين...تحقق ما يحلمون به".
بينما هاجم "خالد" مشهد المواطنة وهي تمسح زجاج المحل: "أقسم بالله سوف تسألون.. دفعوا ٧٥ مليونا من أجل لاعب للهلال ونسوا هذه المسكينة التي يكفيها القليل".
وفي وقت سابق، تداول عدد من مستخدمي المواقع الاجتماعية، فيديو لمواطنة تعمل طاهية أو نادلة في مطعم بالمملكة، في مشهد لم يعتده المواطنون.
صورة "الكاشيرة" أعادت للأذهان سريعًا فيديو تظهر فيه مواطنة تعمل طاهية أو نادلة بأحد مطاعم المملكة، وهو مشهد لم يعتده المواطنون، وإن كان أمام السعوديات فرصة للعمل كمعلمات وناظرات وشرطيات وطبيبات وممرضات فهذا هو المعتاد.
شاهد فيديو النادلة..






الشيخ “المنجد” يوضح أسباب تنازله عن قاتل ابنه



تواصل – الدمام:

قال الشيخ محمد صالح المنجد، إن الجزاء من جنس العمل كما في قوله تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}، {وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

وكتب الشيخ عبر حسابه على “تويتر” اليوم: “قال أنس بن مالك: “مارأيت النبيَّ رُفِعَ إليه شيءٌ فيه قِصاص إلاَّ أمرَ فيه بالعَفْو”، وقال ابن عباس: مَن ترك القَصاص وأصلحَ بينه وبين الظالم بالعفو؛ (فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) أي: إنَّ الله يأجره على ذلك”.

واستشهد المنجد بآيات من القرآن الكريم تحث على العفو ومنها قوله تعالى: “(فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ) أي: من تصدَّق بالقصاص فهو كفَّارة للمتصدِّق ووليّ القتيل، كما قال بعض السلف، وقوله {فمن عفا وأصلح فأجره على الله} يشمل العفو في القصاص فلا يضيع ذلك عنده يجزيه أجرا عظيما وثوابا كثيرا حيث أضاف الأجر إلى نفسه سبحانه”.

كما استدل بأحاديث نبوية على أفضلية العفو ومنها حديث “مَن ترك القَصاص وأصلحَ بينه وبين الظالم بالعفو ؛ (فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) أي: إنَّ الله يأجره على ذلك، وكذلك “لا يعفو عبدٌ عن مظلمة إلا زاده الله بها عزًّا يوم القيامة” فإذا عفا وليّ القتيل عن القاتل فأجرُه على الله وعِزَّته في الآخرة”.

واختتم تغريدات موضحاً: “كان حكم الله في التوراة قتل قاتل العمد، لا يعفى عنه، ولايؤخذ منه دية، فرخص الله لأمة محمد،إن شاء ولي المقتول قتل، وإن شاء عفا، وإن شاء أخذ الدية”.

وكانت مصادر مقربة من الشيخ المنجد، قد أكدت في وقت سابق أنه تنازل عن دم ابنه “أنس” وعفا عن قاتله.





مغردون: ما في حد يتزوج ثانية ويسعد في حياته
سلمان العودة: زوجه واحدة تكفي.. (فيديو)

الأحد 20 جمادى الثاني 1435 الموافق 20 نيسان (أبريل) 2014

أثار الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة جدلا واسعا بين المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقوله "زوجة واحدة تكفي" ردًا على سؤال حول تعدد الزوجات، عبر رسالة مصورة ببرنامج "الكيك".

وظهر "العودة" في التسجيل وهو يتحدث عبر هاتفه الجوال قائلا إن التعدد مشروط بالعدل- (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم)- وكذلك بالقدرة المالية على الإنفاق والقدرة العاطفية والتربوية والنفسية على احتواء الزوجات والأولاد والبنات في التعليم وفي التربية.
وأضاف: الإيقاظ من النوم إذا كان نومهم ثقيل مثلي ومثل أولادي عملية مكلفة، فكيف بمتابعتهم حال اليقظة؟ الأمر صعب.!!
وتوالت التعليقات على مقطع الفيديو، فقالت أماني الحازمي: "في وقتنا الحاضر ما في أحد يتزوج ثانية ويسعد في حياته".
وعلق فهد هوازن فقال: "كل بحسبه وإلا لما شرع الله التعدد وجعله أصلا فمن يستطيع هذا الأصل فيبقى على واحدة".
فيديو





فيديو: وفاة الشاعر عبدالله بن شايق في حادث مروع


وقع حادث مروع عصر اليوم السبت على طريق الحجاز بالقرب من محافظة ظلم مما تسبب في وفاة أربعة أشخاص أحدهم الشاعر المعروف عبدالله بن شايق العاطفي القحطاني، الذي كان يستقل سيارة تويوتا جكسار حديث الموديل. وكان برفقة الشاعر أبناء عمه منصور بن مقوي القحطاني وأخيه خالد بن مقوي القحطاني وهذال مانع القحطاني والذين تقرر الصلاة عليهم يوم غد الأحد في محافظة ضرماء مسقط رأسه. الجدير بالذكر أن الشاعر المرحوم عبدالله بن شايق القحطاني يحظى بجماهيرية كبيرة لمزاولته فن الشعر والمحاورة أكثر من 25 عاماً، ولديه ابن واحد في سن الرابعة.


فيديو





"الجار الله": مليون مسكن شاغر في المملكة بسبب الاحتكار والأسعار
"مساعد": مَنْ يحمي مشتركي "الجزيرة الرياضية" في السعودية..؟!

أيمن حسن – سبق:

يطالب كاتب صحفي المسؤولين في كلٍ من: هيئة الإعلام المرئي، وحماية المستهلك، ووزارة التجارة، بحماية المواطنين من مشتركي قنوات "الجزيرة الرياضية" من الاستغلال والغش والابتزاز، وفي شأن آخر، يبدي كاتب دهشته بعدما كشف تقرير أن في السعودية مليون مسكن شاغر، بينما يعاني المواطنون من أزمة سكن مستحكمة، بسبب الاحتكار والأسعار.

"مساعد ": مَنْ يحمي مشتركي "الجزيرة الرياضية" في السعودية..؟!

يطالب الكاتب الصحفي عايض بن مساعد المسؤولين في كلٍ من: هيئة الإعلام المرئي، وحماية المستهلك، ووزارة التجارة، بحماية المواطنين من مشتركي قنوات "الجزيرة الرياضية" من الاستغلال والغش والابتزاز.
وفي مقاله "مَنْ يحمي مشتركي «الجزيرة الرياضية» في السعودية..؟!" بصحيفة " الشرق" يقول مساعد: "لا تزال معاناة مشتركي قناة (بي إن سبورت- beIN SPORTS/ الجزيرة الرياضية سابقاً) مستمرة في ظل القرارات الأخيرة التي اتخذتها القناة بخصوص (تغيير) آلية البث ووسائله، ومع أنّ القوة الشرائية للمستهلك السعودي جعلته هدفاً مفضلاً لمعظم الشركات بحثاً عن التسويق الجيد والأرباح المجزية؛ إلا أنه لا يحظى بالحماية القانونية الكافية، ويفتقر إلى الثقافة الاقتصادية الواعية..!".
ويشرح مساعد هذه المعاناة قائلاً: "منطقياً؛ لا يمكن أن نصادر حق القناة في سعيها إلى التطوير والتحديث، واتخاذ ما يكفل لها جودة العمل وحفظ الحقوق، ولكنها في المقابل ملزمةٌ بالقيام بواجباتها تجاه العملاء والمشتركين؛ فلا يحق لها التعدي على حقوقهم مهما كانت المبررات والأسباب، ولهذا فقد تجاوزت وأخطأت حينما (أجبرت) المشتركين السابقين الذين يملكون اشتراكاتٍ سارية المفعول، على تغيير بطاقات الاشتراك وأجهزة الاستقبال ليتمكنوا من مشاهدة القنوات التي تحوّلت إلى نظام البث الآمن، وكان من الواجب أن تضمن القناة استمرارية المشاهدة لكل العملاء (الحاليين) حتى انتهاء فترة الاشتراك، أو أن تتحمل كافة تكاليف هذا التغيير المفاجئ، ولها بعد ذلك أن تطبق معاييرها واشتراطاتها الحديثة على المشتركين الجدد..!".
ويضيف الكاتب: "الجانب الأسوأ في هذه القضية، ما أحدثته الاشتراطات الأخيرة للقناة؛ بقصر أجهزة الاستقبال المتوافقة مع نظامها الجديد على (جهازين فقط) من الأجهزة القديمة، بالإضافة إلى أجهزتها الجديدة التي طرحتها مؤخراً، حيث أدت إلى نشوء (سوقٍ سوداء) تُباع فيها (الريسيفرات) وبطاقات الاشتراك بمبالغٍ باهظة تفوق الأسعار التي حددتها القناة بأضعافٍ مضاعفة، والغريب في الأمر عدم توفرها لدى (الوكلاء) المعتمدين، مع انتشارها في محلات التوزيع غير الرسمية، التي تتحكم وتتلاعب بالأسعار، في ظل الفوضى وغياب الرقابة والتنظيم..!".
وينهي مساعد متسائلاً: "أيها المسؤولون في كلٍ من: هيئة الإعلام المرئي، وحماية المستهلك، ووزارة التجارة؛ من منكم يستطيع حماية (مشتركي القنوات المشفّرة) من الاستغلال والغش والابتزاز..؟!".

"الجار الله": مليون مسكن شاغر في المملكة بسبب الاحتكار والأسعار

يبدي الكاتب الصحفي خالد عبدالله الجار الله دهشته بعدما كشف تقرير أن في السعودية مليون مسكن شاغر، بينما يعاني المواطنون من أزمة سكن مستحكمة، بسبب الاحتكار الذي يمارسه الملاك بهدف زيادة الأسعار، وبالتالي عدم قدرة الكثيرين على شراء المساكن.
وفي مقال: "مليون مسكن شاغر" بصحيفة "الرياض" يقول الجار الله: "هل يعقل وجود ما يقرب من مليون وحدة سكنية شاغرة في المملكة؟ رقم كبير بحاجة إلى وقفة مقارنة بالأزمة السكنية التي يعاني منها شريحة عريضة من المواطنين.. فقد نشرت صحيفة الرياض في العدد 16729 يوم الأحد 13 أبريل الماضي بيانات مرحلة ترقيم وحصر المباني والوحدات العقارية التي قدمتها مؤخراً مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات على موقعها والذي جاء فيه أن إجمالي عدد الوحدات الشاغرة بلغ 969.7 ألف وحدة سكنية تمثل نحو 17.2% من إجمالي عدد المساكن القائمة في المملكة البالغة نحو 5 ملايين و622 ألف مسكن حتى نهاية عام 2010 .. وتركّزت المساكن الشاغرة في منطقة مكة المكرمة التي بلغ فيها العدد نحو 357 ألف وحدة سكنية تمثل 36.8% من الإجمالي، تلتها منطقة عسير بنحو 139 ألف وحدة سكنية تمثل 14.4%، وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الثالثة بنحو 123 ألف وحدة سكنية شاغرة تمثل 12.7%.. وحلت المنطقة الشرقية في المرتبة الرابعة بنحو 81 ألف وحدة سكنية تمثل 8.3%. ثم منطقة المدينة المنورة بنحو 68 ألف وحدة سكنية تمثل 7% من الإجمالي، تليها منطقة الباحة بحوالي 57 ألف وحدة سكنية تمثل 5.6% من إجمالي المساكن الشاغرة في المملكة ثم بقية المناطق بنسب أقل".
ويعلق الجار الله قائلاً: "الأرقام الواردة في هذا التقرير مُفاجئة! فهل يعقل أن هناك ما يقرب من مليون وحدة سكنية شاغرة حتى نهاية عام 2010؟.. الرقم يعطي انطباعاً بأن هناك خللاً كبيراً يستعصي فهمه من واقع ما نشاهده حيث قلة المعروض مقارنة بحجم الطلب الكبير وقلة المشاريع السكنية الكبرى متكاملة الخدمات.. في الإحصائية ذكرت المناطق ولم تفصل حسب المدن وإن كان معلوماً أن تكون المدن الرئيسة هي الأعلى نسبة من حيث المساكن الشاغرة. ويمكن أن يكون الإحصاء فيما يخص المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مقبولاً لأن فيها العديد من المساكن الشاغرة بغرض تأجيرها للحج والعمرة وكذلك الطائف وأبها والباحة كونها مناطق سياحية وتحوي مساكن شاغرة تؤجر في المواسم.. أما جدة فالشاغر فيها قليل والطلب على المساكن كبير والدليل أن البيع على الخارطة يسير بشكل سلس حتى على مستوى المؤسسات الصغيرة والأفراد، كذلك الرياض والدمام فمن غير المعقول أن يكون فيها أعداد كبيرة وبعشرات الألوف من الوحدات الشاغرة".
وينهي الكاتب قائلاً: "إن كانت الأرقام دقيقة فهناك سببان لوجود هذه الرقم الكبير من الوحدات الشاغرة وبالذات المدن الرئيسة، الأول الاحتكار الذي يمارسه الملاك بهدف الإبقاء على الأسعار في هوامشها العليا وطمعاً في الزيادة وهؤلاء هم أصحاب النفس الطويل.. والثاني ضعف القدرة الشرائية التي لا يمكن اأن تجاري الأسعار السائدة مع ضعف قنوات التمويل وارتفاع نسب الفوائد".





الاتحاد يطلب «الجوهرة» للآسيوية

عادل الماس (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن نادي اﻻتحاد رفع خطابا للاتحاد السعودي لكرة القدم يتضمن طلب مخاطبة اﻻتحاد اﻵسيوي من أجل اقامة مباراته في دور الستة عشر في مسابقة دوري أبطال آسيا على استاد الملك عبدالله الدولي بجدة، والذي تقرر افتتاحه يوم الجمعة الثاني من شهر مايو المقبل، وكان الفريق اﻻتحادي قد ضمن التأهل لدور الستة عشر بعد تحقيقه 9 نقاط واحتلاله للمركز الثاني حتى اﻵن، وتنتظره مباراة يوم الثلاثاء القادم مع فريق العين اﻻماراتي في مدينة دبي وعلى ضوء نتيجة اللقاء سيتحدد متصدر المجموعة الثالثة في البطولة اﻵسيوية، حيث يحتل فريق العين حاليا الصدارة بعشر نقاط، وستكون لقاءات دور الستة عشر يومي السابع والثالث عشر من شهر مايو المقبل في مسابقة دوري أبطال آسيا.
من جانب آخر تقرر أن تغادر اليوم بعثة فريق اﻻتحاد إلى مدينة دبي في الثامنة والنصف صباحا من أجل التحضير للقاء العين اﻻماراتي في ختام مباريات دوري المجموعات في البطولة اﻵسيوية.





سعودية تهدي زوجها “جيب لكزس” مغلفاً بالزينة والورود



المواطن- عبدالله الشهراني
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاق” بعنوان “زوجة سعودية تهدي زوجها جيب لكزس”، وتناقلوا فيه صوراً للجيب، أثناء تقديمه للزوج، مغلفاً بالزينة والورود، دون الكشف عن سبب هذه الهدية.
وكان من أول الداعمين للهاشتاج الحساب الرسمي لـ”لكزس”، في حين كانت التغريدات والتبريكات والدعاء للزوجين بالتوفيق والسعادة قد انهالت على الهاشتاق.





زوج المسيار يشهر زواجه مقابل جيب لكزس


محمد علي السبيعي ( الخرمة )

حصل مواطن بإحدى محافظات منطقة مكة، على سيارة جيب (لكزس) كهدية من زوجته التي تزوجها سرا بطريق المسيار مقابل إشهار زواجه منها على الملأ، بعد أن وجد فيها صفات الزوجة التي كان يريدها، وقال الزوج ( ح . م ) أن هدية زوجته كانت بمثابة المفاجأة له.
فيما اضطر إلى مراضاة زوجته الأولى، والتي أصابها الذهول من هول المفاجأة، بمبلغ 35 ألف ريال. 




زعيم أكبر قبائل غانا يشهر إسلامه.. وإمام الحرم المكي في استقباله (صور)


تواصل – مكة المكرمة:

أشهر زعيم واحدة من أكبر قبائل دولة غانا الإفريقية إسلامه، وجاء إلى المملكة لزيارة مكة المكرمة.

وكان زعيم القبيلة الإفريقية قد أسلم وأراد زيارة الكعبة وبيت الله الحرام، وبالفعل وصل إلى مكة حيث كان في استقباله جمع من مشايخها وأعيانها فرحاً بإسلامه وتقديراً لمكانته بين بني جلدته، وكان من ضمن المستقبلين الشيخ الدكتور خالد الغامدي إمام الحرم المكي.

وعبر زعيم القبيلة المسلم عن فرحته البالغة لوجوده في مكة، حيث موطن الوحي الأول، كما أشاد بحسن استقبال إخوانه من مسلمي المملكة الذي يدل على حبهم للإسلام والمسلمين.

واستضاف الشيخ محمد سيف اليماني، الزعيم المسلم ومن كان في استقباله جميعاً في منزله ليقوم بواجبات الضيافة نحوهم.






جون سينا ورفقاؤه يتسلمون كتبا دعوية حول الإسلام - صور

أهدى المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالبطحاء كتبا عن الدين الإسلامي للمصارعين الذين تواجدوا في مدينة الرياض خلال الأيام الماضية.

وتسلم المصارع جون سينا و36 مصارعا آخر الكتب الدعوية، ضمن مشروع المكتب (هدية رياضي)، والتي سبق أن قدمها لعدد من الرياضيين غير المسلمين.

وبدورها قامت إدارة WWE بشكر المكتب على هذه الهدايا، والتي قدمت بالتعاون مع إدارة الفعالية.






سينا يهزم وايت..و"أورتن" يسحق "هنري" بجولة WWE بالرياض..صور


حقق جون سينا الفوز على خصمه باري وايت، خلال المواجهة التي أقيمت بينهما في ثاني أيام عروض WWE في العاصمة الرياض، والمقامة في الفترة ما بين 17 إلى 19 أبريل، وتمكن الثنائي سيث روليز ورومان رينز من التغلب على لوك هاربر وإيريك روان.

ووفقًا للموقع الرسمي ل WWE ، حقق راندي أورتون الفوز على مارك هنري، بينما فاز سيزارو على سامي زين .

وتمكن الأخوان أوسو من الدفاع عن لقب بطولة الفرق الزوجي، بالفوز على رايباك وكورتس أكسل، وتمكن الثنائي سيث روليز ورومان رينز من التغلب على لوك هاربر وإيريك روان.










مواطنة تسرق مصوغات طفلة فتفضحها كاميرات المراقبة.. (فيديو)

الأحد 20 جمادى الثاني 1435 الموافق 20 نيسان (أبريل) 2014
أحمد الخالد- الدوادمي (عاجل)

أقدمت مواطنة سعودية على سرقة أساور ذهب من يد طفلة صغيرة، في أحد متاجر "سنتروبوينت" بمحافظة الدوادمي التابعة لإمارة منطقة الرياض، في ثوان معدودة، قبل أن تتوارى عن الأنظار، ولم تلحظ أن كاميرات المراقبة سجلت جريمتها بالكامل.

فقد بث ناشطون على الإنترنت، اليوم الأحد مقطع فيديو التقطته كاميرات المراقبة المثبتة داخل المتجر أول من أمس الجمعة، يظهر امرأة تجري خلف طفلة صغيرة تبلغ من العمر 3 سنوات، وتنتزع المصوغات الذهبية التي تلبسها قبل أن تفر هاربة دون أن يلحق بها أحد.

ووجه الشخص الذي رفع الفيديو نصيحة للأهالي بالانتباه إلى أطفالهم أثناء التسوق وعدم تركهم يلعبون ويتجولون بعيدا عنهم حفاظا على سلامتهم.
فيديو




الهيئة تضبط مديراً بمستشفى شهير شرق الرياض في خلوة مع ممرضة




تواصل – خالد الغفيري:

كشفت مصادر لـ”تواصل”، أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ضبطت، مدير شؤون المرضى بأحد المستشفيات الخاصة الشهيرة شرق الرياض، في خلوة غير شرعية داخل سيارته مع إحدى الممرضات اللاتي تعمل معه في نفس المستشفى.

وتبين بعد إيقافهما أن الرجل في العقد الثالث من عمره ومتزوج، وارتبط بعلاقة محرمة مع الممرضة من خلال عملهما بنفس المستشفى، وعُثر في هاتفه على رسائل تثبت تورطه في علاقة مع موظفات أخريات، وتم إحالتهما إلى الشرطة لاستكمال التحقيقات.





السجن 3 سنوات و500 جلدة لعسكري ضُبط متلبساً بالزي الرسمي مختليا بفتاة داخل شقة مفروشة



قضت المحكمة الجزئية في الطائف مؤخراً بالسجن ثلاث سنوات والجلد 500 جلدة بحق عسكري يعمل بأحد القطاعات بالطائف، بعد القبض عليه مختلياً بفتاة في إحدى الشقق المفروشة على طريق “الطائف – الرياض” في ناحية العرفاء، وهو بالزي الرسمي، مستخدماً سيارة الدولة.
وعلمت مصادر أن القاضي استمع لشهادة الشهود من رجال الهيئة الذين قدموا شهاداتهم ضد المتهم بعد أن حاول تبرئة نفسه. وأكدت المصادر أنه فور نطق القاضي بالحكم صاح المتهم صيحة مدوية في قاعة المحكمة، وأمهله القاضي 30 يوماً لتقديم لائحته الاعتراضية على الحكم لرفعها إلى محكمة الاستئناف بتأييد الحكم أو نقضه أو إحالته لقاضٍ آخر.

المصدر: صحيفة المواطن






فيديو: وفاة خيل في السعودية أثناء مشاركته في سباق


تفاجأ الجمهور الحاضر لسباق الخيل الذي نظمته إمارة نجران في السعودية بسقوط حصان بشكل مفاجئ وموته بعدها بدقائق دون معرفة السبب. وذكر مدير الفروسية بنجران مانع بن دوحان أن الحصان توفي إثر ارتفاع بضغط الدم نتيجة المجهود الزائد، مضيفا أن الحصان كانت له جولات وصولات سواء بسباقات نجران أو الرياض.
فيديو
YouTube Link






فيديو: تاجر مخدرات مصري يتصل على برنامج يستضيف عميد مكافحة المخدرات



طلب أحد تجار المخدرات عمل مداخلة هاتفية مع إحدى البرامج الفضائية التي كانت تستضيف عميد في مكافحة المخدرات، وبالفعل سمحت له إدارة القناة بذلك. وقال التاجر ويدعى مصطفى إنه يبلغ من العمر 25 عامًا، ومؤهله الدراسي هو دبلوم صنايع، وإنه يعمل في عدد كبير من مناطق محافظة القاهرة، ويعمل في هذا المجال منذ 5 سنوات. وتابع: إن أكثر المناطق التي تنتشر فيها المخدرات هي المناطق الشعبية، مشيراً إلى أنه يحصل على نحو 9 آلاف جنيه يوميًاً، منهم 2000 جنيه له، والباقي لأصحاب المخدرات. ورد عميد المكافحة على التاجر قائلاً: “تاجر مخدرات لذيذ وحواره كوميدي”.
فيديو
YouTube Link





بقرية "المقشع" على طريق "البديع" السريع
مقتل شخصين في انفجار سيارة بالبحرين

رويترز- المنامة: 
أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن انفجار سيارة أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخر في البحرين، اليوم السبت.

وذكرت الوزارة في حسابها على موقع "تويتر" أن الانفجار وقع في قرية "المقشع" التي تقطنها كتلة شيعية على طريق "البديع" السريع خارج العاصمة المنامة.

وقالت وزارة الداخلية: "الجهات المختصة انتقلت للموقع على الفور، والمعاينة المبدئية كشفت جثتين متفحمتين وإصابة ثالث بجروح، ونقل إلى المستشفى للعلاج".

وأضافت: "الفحص المبدئي يشير إلى وجود مواد متفجرة داخل السيارة التي تعرضت للانفجار بمنطقة المقشع".





في ثاني واقعة خلال يومين.. غارة جوية تقتل متشددين من القاعدة باليمن

رويترز - عدن (اليمن): 
قالت وزارة الدفاع اليمنية إن عدداً من متشددي تنظيم القاعدة قتلوا في غارة جوية على معسكراتهم التدريبية في منطقة جبلية نائية بجنوب اليمن يوم الأحد.

وهذه هي ثاني غارة جوية تستهدف متشددين خلال يومين. 
وقتلت غارة جوية أخرى يوم السبت عشرة من متشددي القاعدة وكذلك ثلاثة مدنيين في وسط اليمن.

ونقل موقع صحيفة 26 سبتمبر التابعة لوزارة الدفاع عن مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا قوله إن غارة جوية استهدفت المنطقة الجبلية بين المحفد في محافظة أبين وعزان في محافظة شبوة، ولم يذكر المصدر عدد القتلى.





بوتين: السعودية الوحيدة القادرة على إلحاق الضرر بروسيا في سوق النفط


أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بعلاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية واصفا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بالقائد الذكي والحكيم.
وقال بوتين إن المملكة العربية السعودية هي الوحيدة التي تملك إمكانية زيادة الانتاج وبالتالي خفض الأسعار في السوق العالمية.
واستبعد بوتين في كلمة متلفزة خلال إجابته على أسئلة المواطنين أن تقوم السعودية بالإضرار بالمصالح الروسية عن طريق تخفيض أسعار النفط والغاز في السوق العالمية مؤكداً أن موسكو والرياض ترتبطان بعلاقات ودية.
وأشار بوتين إلى العلاقات الجيدة بين روسيا السعودية، قائلا “لدينا اختلافات في الآراء بشأن القضية السورية، لكن نهجينا في مسألة الوضع في مصر متطابقان، كما أننا نملك العديد من الآراء المتطابقة”.





قطر تتعهد بعدم دعم أي معارضين لـ الخليج ووقف الحملات الإعلامية العدائية


قالت مصادر إعلامية إن قطر تعهدت في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في مطار قاعدة الرياض الجوية مساء أمس الخميس بعدم تجنيس أي مواطن من دول مجلس التعاون سواء من المعارضين أو العاديين.
وبحسب مصادر مطلعة فإن قطر تعهدت كذلك بترحيل بعض الأجانب الذين ينتمون إلى تنظيم الإخوان المسلمين من الأراضي القطرية، وعدم دعم أي معارضين لدول مجلس التعاون الخليجي، ووقف أي حملات إعلامية أو أي إعلام عدائي لأيٍّ من دول المجلس.
وذكرت المصادر ذاتها أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعاً بعد نحو أسبوعين؛ لبحث مدى الالتزام بآلية التنفيذ.






بعد يومين من فوز بوتفليقة.. مقتل 11 جندياً جزائرياً في هجوم شنه مسلحون


 قالت مصادر أمنية جزائرية إن 11 جندياً جزائرياً قتلوا في كمين نصبه مسلحون متشددون في منطقة القبائل شرقي العاصمة، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي".

ووقع الهجوم في منطقة تيزي وزو، الجبلية، على بعد 120 كيلومتراً شرقي العاصمة وهو الأعنف ضد قوات الأمن الجزائرية منذ سنوات.

وكان الجيش أعلن الأسبوع الماضي مقتل "اثنين من الإرهابيين" في عملية عسكرية قرب قرية كوكو.

ويأتي الهجوم بعد يومين من إعلان فوز الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بولاية رابعة بنسبة بلغت 81.53 في المئة من أصوات الناخبين.

ورفض علي بن فليس، المنافس الرئيسي لبوتفليقة، نتائج الانتخابات وقال إنها "مشوبة بالتزوير على نطاق واسع".





الخارجية الليبية تنفي إطلاق سراح السفير الأردني


: نفت الخارجية الليبية، الأنباء التي تداولتها بعض القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية، اليوم "الأحد"، حول إطلاق سراح السفير الأردني فواز الغيطاني.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الليبية، في تصريح لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" اليوم، إن "هذه الأنباء عارية تماماً من الصحة، مناشداً وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة في بث أخبارها.

وفي السياق ذاته، أكد الناطق الرسمي لوزارة الداخلية الليبية رامي كعال، عدم إطلاق سراح السفير الأردني، ونفى الأخبار المتداولة حول إطلاق سراحه. 





"القرضاوي": شائعات نقل إقامتي من قطر لتونس افتراء لن يتحقق

سبق- متابعة:
 نفى الداعية المصري يوسف القرضاوي، المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، ما تردد عن مغادرته الدوحة إلى تونس، قائلاً إنها "افتراءات" لا أساس لها من الصحة، مؤكداً أنه يعمل في قطر، ويعبِّر فيها عن "موقف الإسلام" بكل حرية.

وحسب موقع "سي إن إن" بالعربية، قال "القرضاوي"، الذي يرأس ما يُسمى بـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "ما يشاع عن نقل مقر إقامتي إلى تونس أو إلى أي عاصمة أخرى محض افتراء لا أساس له، وهو من تمنيات الفارغين والحالمين، ولن يتحقق إن شاء الله".

وتابع "القرضاوي" بالقول: "صار لي في قطر أكثر من ثلاثة وخمسين عاماً، أخطب وأحاضر وأفتي وأدرس وأدعو وأكتب وأشارك في كل عمل نافع، وأعبر عن موقف الإسلام كما أراه بكل حرية".

وسبق ذلك تغريدة مماثلة لعلي القره داغي، ‏الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عرض فيها لصورة يظهر فيها القرضاوي برفقة شخصيات تونسية في المطار، فقال: "نشرت بعض المواقع هذه الصورة والخبر المرفق له.. الصورة تعود لزيارة لتونس منذ شهور، والخبر (سفر القرضاوي إلى تونس) عارٍ عن الصحة تماماً".

وكان "القرضاوي" قد اعتذر مراراً عن إلقاء خطبة الجمعة خلال الأسابيع الماضية؛ بسبب "وضعه الصحي"، وحدث الاعتذار الأخير في 11 أبريل الجاري، بعدما كان من المتوقع له إلقاء أول خطبة له منذ الأزمة الخليجية التي نشبت في أعقاب إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر الشهر الماضي؛ بسبب "حملات إعلامية" ووجود شخصيات وتنظيمات على صلة بالدوحة، في إشارة ضمنية إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وقد سبق "للقرضاوي" أن ألقى نهاية يناير الماضي خطبة هاجم فيها سياسة دولة الإمارات التي ردَّت باستدعاء السفير القطري، ليعود بعدها وزير الخارجية القطري ليؤكد أن "القرضاوي" لا يعكس وجهة نظر بلاده، وسرت بعد ذلك شائعات بمنع "القرضاوي" من إلقاء الخطب، علماً بأن الأيام الماضية شهدت أكثر من تقرير حول وجود وساطة لمعالجة الأزمة الخليجية.





القاهرة: لا عودة للسفير المصري إلى الدوحة قبل تنفيذ 3 شروط

سبق– وكالات:
 صرّح السفير بدر عبدالعاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية، بأن الأيام المقبلة ستكشف بالأفعال مدى التزام قطر ببنود الاتفاق الذي توصل إليه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يوم الخميس الماضي، والذي تضمن بنود تنفيذ وثيقة الرياض لإلزام قطر بالكف عن دعم جماعة الإخوان وإثارة القلاقل في دول الخليج"، مشيراً إلى أن مصر ترحب بالجهود المبذولة لـ"تنقية" العمل العربي المشترك، حسب وكالة " أنباء الشرق الأوسط".

جاء ذلك في مقابلة أجرتها قناة "المحور" الفضائية مع السفير بدر عبدالعاطي وبثتها مساء أمي السبت، وقال إن "دول الخليج أعطت قطر مهلة شهرين كفترة اختبار لتنفيذ ما تعهدت به ومن ثم إعادة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إن صدقت نوايا الدوحة".

وأضاف أن السفير المصري لن يعود إلى قطر إلا بتنفيذ ثلاثة شروط رئيسية أولها تسليم المطلوبين، ووقف بث المواد والشائعات التي تحض على الكراهية وتحرض على استخدام العنف من خلال قناة "الجزيرة"، وثالثها يتمثل في وقف التدخل في الشأن المصري الداخلي.

وتابع المتحدث باسم الخارجية قائلا: "العلاقات المصرية - القطرية لم تقطع نهائيا ولن يكون لها جدوى ما لم تسفر عن نتائج فعلية خاصة أن قطر لم تتجاوب إيجابيا بشأن تواصل وزير الخارجية السفير نبيل فهمي مع نظيره القطري منذ أسابيع قليلة ماضية"، مضيفا أن السفير المصري بالدوحة لن يعود فى المستقبل القريب ما لم تعلن قطر تراجعها عن سياستها العدائية ضد مصر وبشكل رسمي مؤكد لا جدال ولا ريب فيه".






80 ألف سوري في قرية الطفيل اللبنانية يحاصرهم حزب الله وقوات الأسد

رجل يحمل طفلة أصيبت في القصف على حي طريق الباب بحلب بالبراميل المتفجرة (المصدر: مركز حلب الإعلامي)

٢٠١٤/٤/٢٠ - العدد ٨٦٨


قال الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية عامر القلموني إن حوالي 80 ألف لاجئ سوري يعيشون في العراء بمزارع قرية الطفيل اللبنانية على الحدود مع سوريا، وأوضح القلموني لـ «الشرق»: أن هؤلاء فروا من مناطق القلمون إثر العمليات العسكرية التي دارت على مدى الأسبايع الماضية وأن معظم هؤلاء من النساء والأطفال والشيوخ، وأنه لا يوجد أي مقاتلين بين صفوفهم، وأكد أن طائرة حربية تابعة لقوات الأسد قصفت محيط قرية الطفيل أمس كما قصف محيط القرية بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، وأشار إلى أن المنطقة تتعرض باستمرار لقصف من قبل قوات النظام.
وأفاد القلموني أن هذه القرية معزولة تماما عن بقية الأراضي اللبنانية فقوات حزب الله قطعت الطرق الترابي الوحيد الذي يصلها ببقية الأراضي اللبنانية، وأقامت الحواجز والمتاريس ويجري الحديث عن زرع ألغام ضد الأشخاص في محيط القرية، كما منعت دخول وخروج أهالي القرية منها، فيما تحاصرها قوات النظام من الجانب السوري، وأن هذه القوات لا تفصلها سوى كيلومترات قليلة عن اللاجئين الذين يعيشون في العراء دون توفر الحد الأدنى من مقومات الحياة، وأكد أن الفارين يفتقرون إلى الأغطية ومياه الشرب كما الأطعمة والأغذية. وحذر القلموني من كارثة إنسانية وشيكة الوقوع في قرية الطفيل التي لا تتحمل هذا العدد الكبير من الناس، وقال إن سكان القرية لا يتجاوز عددهم 5 الآف نسمة.
وذكر القلموني أن عديدا من بيوت القرية تعرضت لقصف من قبل الطيران الحربي وأن عددا كبيرا من الجرحى لم يتمكن الأهالي من إسعافهم إلى المناطق المجاورة بسبب الحصار الذي تفرضه مليشيات حزب الله على القرية. وناشد القلوني المجتمع الدولي للتدخل وحماية المدنيين الفارين كما طالب المنظمات الإنسانية التوجه إلى الطفيل وإنقاذ الأطفال والنساء والشيوخ من كارثة باتت وشيكة.
وفي حلب قال مركز حلب الإعلامي إن الطيران الحربي شن أمس عدة غارات جوّية مستهدفاً بالصواريخ الفراغية منطقة الصالات الصناعية في حي الليرمون، فيما ألقى الطيران المروحي ثلاثة براميل متفجّرة على حي قسط المشط بحلب القديمة. وقالت شبكة شام الإخبارية إن الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة حي قاضي عسكر وأحياء حلب القديمة فيما دارت اشتباكات عنيفة في محيط مبنى المخابرات الجوية بحي الزهراء أمس.





اعتبرت الاتفاق الأخير بمثابة "مطب اصطناعي"
صحيفة أمريكية: "بوتين" يفوز بما يريد في أوكرانيا

أ ش أ- لوس أنجلوس: رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرك جيداً ما يريده ويخطط للوصول إليه، لأنه ضابط استخبارات روسي سابق.

وقالت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم السبت: "بوتين لا يزال يفوز بمعظم ما يريد في أوكرانيا، وينتصر بتكلفة بخسة وأكثر أناقة من دون شنّ غزو عسكري واسع النطاق".

وأضافت: "اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا، الأسبوع الماضي، بين وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، الذي دعا الميليشيات الموالية لروسيا إلى إنهاء احتلالها للمباني الحكومة، يعدّ فقط مطباً اصطناعياً على الطريق نحو ضمّ أوكرانيا تحت نفوذ موسكو".

وأردفت الصحيفة: "هذا الطرح لا يمثل فقط وجهة نظر المراقبين المخضرمين الروس، بل أيضاً يمثل تخوف العديد من المسؤولين داخل إدارة الرئيس باراك أوباما".

وقالت "لوس أنجلوس تايمز": "أوباما يمكنه استخدام الدبلوماسية للفوز، لكنه وصل الاتفاق، الأسبوع الماضي، بأنه لا يعتقد في إمكانية التأكد من شيء وأنه لا يمكن الاعتماد على الجهود الدبلوماسية".

وأضافت: "بوتين رأى أن التقارير الصادرة عن تواجد قوات روسية بين المسلحين في المدن الأوكرانية هي مجرد "هراء"، وأن الحكومة الأوكرانية غير شرعية، واعتبر أن واجبه هو حماية الشعب مما أسماه جنوب روسيا، كما أعلن أن المجلس الأعلى للبرلمان الروسي سمح له بالفعل باستخدام القوة العسكرية".





أمريكا: السجن 28 عاماً للعراقي الذي أرشد عن مخبأ صدام حسين




أصدرت محكمة أمريكية حكماً بالسجن 28 عاماً بحق الشاب العراقي الذي ساعد القوات الأمريكية على اعتقال الرئيس الراحل صدام حسين قبل أكثر من عشر سنوات، والذي صدر عنه كتاب "أصغر جاسوس في العالم"، حيث لم يكن يتجاوز عمره حينها الـ13 عاماً.

ويأتي هذا الحكم الذي صدر يوم الجمعة الماضي بولاية كولورادو الأمريكية، على الشاب جاسم رمضان البالغ من العمر 23 عاماً، لقيامه قبل نحو عامين باغتصاب أمريكية تكبره بـ30 عاماً، بعد أن استدرجها إلى شقته بحضور عددٍ من أصدقائه، ثم قدم لها شراباً أققدها الوعي، واعتدى عليها جنسياً.

وكان الجاسوس الصغير، ساعد القوات الأمريكية في الكشف عن العديد من خلايا المقاومة، من بينها إحدى الخلايا التي كان يقودها والده، انتقاماً منه، كونه كان يقسو عليه دائما ويضربه بعنف، إضافة إلى مساعدته القوات الأمريكية في الوصول للمخباً الذي كان يختبئ فيه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أثناء دخول القوات الأمريكية لبغداد في عام 2003.

يذكر أن جاسم كان قد نقل للعيش في أمريكا لحمايته من المقاومة العراقية التي اكتشفت أمره وحضرت إلى منزله للبحث عنه، فلم تجده فقامت بذبح والدته عقاباً لتسترها على خيانة ابنها، الذي ساعد في اعتقال الكثير من المقاومين للاحتلال الأمريكي بما فيهم والده، الذي يقول جاسم إنه أبلغ عنه انتقاما لأمه وإخوانه الذين كان يضربهم ضرباً مبرحاً.







رويترز: مسلمو أفريقيا الوسطى محاصرون بين القتل والجوع



تواصل – رويترز:
كان الجسران الخشبيان المتهالكان عند طرفي الشارع الرئيسي غير الممهد في “بودا” يقودان إلى متاجر وسوق صاخبة في المدينة التي تشتهر بتعدين الألماس في جمهورية إفريقيا الوسطى.

لكن هذه الجسور أضحت اليوم الخط الفاصل بين الحياة والموت بالنسبة لمئات من المسلمين الذين يحاصرهم مقاتلو ميليشيات مسيحية عازمة على طرد المسلمين من البلاد.

وقال الخياط ادو كوني “نعيش في سجن. كل الطرق مغلقة ولا يدخل إلينا أي شيء. ثمن الطعام باهظ جدا وحياتنا في خطر”.

وتبرز منطقة بودا حالة الفوضى التي تعم البلاد منذ أواخر عام 2012 حين تحول صراع على السلطة إلى اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين دفعت نحو مليون للنزوح عن ديارهم.

ويقول المسلمون في بودا إن من يتجاوز حدود الجسرين يقتل مثل الآلاف من ضحايا أعمال العنف المتبادلة والمستمرة رغم انتشار قوات حفظ سلام فرنسية وافريقية.

وترتفع أعلام فرنسا فوق أكشاك وتجوب من آن لآخر بضع مدرعات فرنسية شوارع المدينة التي تبعد 115 كيلومترا غربي العاصمة بانجي. وفي ضاحية مسلمة علقت لافتة تمتدح القوات الفرنسية اعترافا بفضلها في تخفيف معاناتهم.

وأنهت الأزمة حالة الوئام بين المسلمين والأغلبية المسيحية التي تفاخر بها إفريقيا الوسطى على مدى تاريخها وأدت لتحذيرات من إبادة جماعية في المستعمرة الفرنسية السابقة.

ويقول الكابتن دوباني فيرمين زعيم الميليشيات في بودا وهو يرتدي قميصا أحمر لفريق باريس سان جيرمان لكرة القدم “يمكننا أن ننتظر عشر سنوات حتى يرحلوا وإن لم يفعلوا فسنظل مرابطين في موقعنا”.

وتابع “لن نقبل بأن نعيش مع المسلمين على المدى الطويل، يحق لنا قتل المسلمين”.

ووافق مجلس الأمن الدولي الشهر الجاري على تشكيل قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة قوامها 12 ألف فرد يجري نشرها في سبتمبر ايلول في اعتراف بإخفاق قوة افريقية قوامها ستة آلاف فرد وأخرى فرنسية مؤلفة من الفين في بسط سيطرتها على البلاد.

لكن العملية تستغرق وقتا في حين تحصد الهجمات على المسلمين في بودا وأماكن أخرى عددا كبيرا من الضحايا.

وقال عبده دينج منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في إفريقيا الوسطى “بينما ننتظر نشر القوات في 15 سبتمبر علينا أن نعزز القوة الأفريقية والفرنسية لان أعدادهما غير كافية لإشاعة الاستقرار في هذا البلد”.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف عدد السكان البالغ 4.5 مليون يحتاج مساعدات إنسانية غير أن المانحين قدموا أقل من 30 % من الإغاثة العاجلة اللازمة وتقدر بـ550 مليون دولار.

ويضيف دينج إن الهجمات على عمال الإغاثة خارج بانجي تعقد عملية توزيع المساعدات وسط مخاوف من تفاقم الأمراض وسوء التغذية مع قدوم موسم الأمطار.

وقال ادم موسى الذي يقدم خدمات صحية في مكتب كان يشغله تجار الذهب والألماس في بودا إن أربعة أشخاص كانوا يتوفون يوميا بسبب سوء التغذية قبل عدة أسابيع وتراجع المعدل إلى حالة وفاة واحدة كل يومين بعد وصول مساعدات من برنامج الأغذية العالمي للمسلمين.

وقال “أذهب لزيارة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية لا سيما سوء التغذية الشديد وأجد عددا كبيرا بين 200 و300.”

ويتدفق اللاجئون على الكاميرون المجاورة بمعدل عشرة آلاف أسبوعيا وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “يصلون معتلي الصحة ومصابين بطلقات نارية وجروح قطعية.”

وذكر المكتب في تقرير يوم الخميس “اضطر الوافدون الجدد للسير وسط الأحراش شهرين أو ثلاثة قبل الوصول للحدود بسبب المتاريس التي تضعها الميليشيات المسلحة على الطرق”.

وذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن الصراع لا يلقى اهتماما وأن هناك حاجة لمساعدات لإنقاذ الأرواح وأضافت أن عمليات الإنقاذ على شفا الإفلاس.

ورغم فشل القوتين الفرنسية والإفريقية في إقرار النظام إلا أنهما ترافقان المسلمين للخروج بأمان ويذهب معظمهم لتشاد المجاورة.

وقال سيمبونا جاي كوبين المتحدث باسم المسيحيين في بودا “إذا أراد المسلمون الرحيل يمكن أن ترافقهم القوتان الفرنسية والإفريقية ولا توجد مشكلة لن نقتلهم لا نريد سوى أن يرحلوا”.






قالا لها: لا نريدكم في بلادنا .. ومركز الفرقان: فيلدرز هو السبب
هولندا .. نزع حجاب مسلمة عنوة ولكمها وهي تحمل رضيعها


قالت تقارير هولندية، إن رجلين قاما بالهجوم على امرأة مسلمة تُدعى "حفصة"، وهي تحمل رضيعها ونزعا حجابها عنوةً واعتديا عليها بالضرب في وضح النهار، خلال الأسبوع الماضي.

ووفقاً لمركز الفرقان الإسلامي في مدينة إيندهوفن، فإن السيدة المسلمة تعمل كمتطوعة في المركز، حيث فُوجئت في أثناء سيرها وهي تحمل رضيعها قرب أحد المراكز التجارية باعتراض شخصين طريقها ونزع حجابها عنوةً وصفعاها ولكماها في وضح النهار، قائلين لها "نحن لا نريد هذه الأمور في بلادنا"، إشارة منهما إلى النقاب.

وأضاف المركز في بيان، أن المجتمع المسلم في هولندا أُصيب بالذعر من جرّاء هذا الهجوم الغادر، مشيراً إلى أن هناك حوادث أخرى شبيهة وقعت لعددٍ من السيدات المسلمات في أيام ماضية بسبب تصريحات السياسي الهولندي "فيلدرز"، أحد أشهر أعداء الإسلام في هولندا، موضحةً أنه تمّ إبلاغ الشرطة عن الحادث إلا أن الرجلين لم تكشف بعد هويتهما.





فيديو: بابا الفاتيكان يغسل قدم مسلم ليبي ويقبلها


:قام البابا فرنسيس الأول، رأس الكنيسة الكاثوليكية وبطريرك الكرسي الفاتيكاني، بإثارة الجدل مجدداً، أمس الخميس، حين غسل قدم ليبي عمره 75 سنة، ثم انحنى برأسه عليها وقبّلها بشفتيه، ومن قام بابا الفاتيكان بغسل وتقبيل أرجلهم هم 12 شخصاً متنوعوا الأديان والجنسيات من ذوي الاحتياجات الخاصة، أعمارهم بين 16 و86 سنة، منهم 3 أفارقة، بينهم ليبي اسمه حامد “ويعاني من تشنج شبه دائم من إعاقة بجهازه العصبي نتجت عن حادث سيارة تعرض له”.
فيديو
YouTube Link





فيديو : مو بكيفك تطلق زوجتك .. هناك اوقات حرام الطلاق فيها (عثمان الخميس)


مو بكيفك تطلق زوجتك .. هناك اوقات حرام الطلاق فيها (عثمان الخميس)

فيديو
Youtube Link





فيديو: لحظة رعب في بث حي عند وقوع زلزال بالمكسيك


لحظات رعب على الهواء مباشرة بعدما ضرب زلزال قوي جنوب المكسيك بشدة 7.5 على مقياس ريختر
فيديو





استخراج سبائك ذهبية من معدة رجل أعمال هندي ابتلعها تهرباً من إرتفاع الرسوم الجمركية


قال طبيب جراح إنه استخرج اثنتي عشرة سبيكة ذهبية من معدة رجل أعمال في العاصمة الهندية. وقال الرجل البالغ من العمر 63 عاماً بعد ذهابه للمستشفى شاكياً من التقيؤ وصعوبة التبرز، إنه ابتلع غطاء زجاجة اثناء شجار مع زوجته.إلا انه بعد الكشف عليه وجد الاطباء سبائك ذهبية بدلا من الغطاء الزجاجي وقد أجريت عملية لانتزاعها في التاسع من أبريل ، وقال الاطباء لـ”بي بي سي” إن الشرطة وسلطات الجمارك استجوبت الرجل وصادرت الذهب.وشهدت الهند أكبر مستهلك للذهب في العالم ارتفاعاً قياسياً في التهريب بعد ارتفاع الرسوم الجمركية على الواردات من المعدن الثمين للحد من العجز في الحساب الجاري.





فيديو: جنود اوكرانيين (يقحصون) بدبابه .. اثناء حراسة احد المباني

فيديو
Youtube Link





فيديو: جنون الجماهير اليونانية .. يحول المدرجات إلي نيران ملتهبه



 

فى مباراة من أقوي مباريات الكرة اليونانية عبر التاريخ بين باوك و أولمبياكوس ، قدمت الجماهير مشهد رائع وغير إعتيادي إحتفالاً بالديربي فى قبل نهائي الكأس على ملعب تومبا ستاديوم. مساحه اعلانيه مباريات الديربي و القمة بالنسبة لمجموعات الاولتراس ليس مجرد منافسة بين ناديين بل تمتد إلى منافسة شرسة بين مجموعات الاولتراس فى كل مجالات الابداع والتشجيع وتحاول كل مجموعة أخذ السبق والفوز على نظيرتها بأبتكار أساليب جديدة فى التشجيع و الدخلات. وقدمت مجموعة أولتراس “GATE 4″ المحسوبة على نادي باوك اليوناني مشهد رائع بالاحتفال باشعال النيران قبل بداية المباراة فى كل مدرجات الملعب من بدايته إلى نهايته. وتحدت جماهير باوك نظيرتها أولتراس “GATE 7″ المنتمية لنادي أولمبياكوسبتقديم هذا المشهد ووضعتها فى مأزق حيث يجب عليها تقديم ما هو أقوي من ذلك فى مباراة الاياب. يذكر أن حركة الاولتراس فى اليونان مذهرة للغاية ولا يوجد فريق فى أى درجة من درجات الدوري بدون مجموعة أو مجموعتين اولتراس على الاقل. وتمكن فريق باوك من الفوز على أولمبياكوس بهدف مقابل لاشئ فى ذهاب نهائي الكأس بهدف اللاعب أثيناسيدس فى الدقيقة ” 47 ” من زمن الشوط الثاني.
فيديو
YouTube liNK





فيديو : طائرة ميغ .. تحلق برتفاع منخفض فوق رؤوس الناس في اوكرانيا


طائرة ميغ .. تحلق برتفاع منخفض فوق رؤوس الناس في اوكرانيا
فيديو
Youtube Link






فيديو: شرطي يعرّض حياة متزلجين للخطر ليقوم بإعطائهم مخالفة !



شرطي من فانكوفر في كندا يقوم بقطع الطريق بسيارة لا تحمل علامات الشرطة أمام مجموعة من المتزلجين وهم يسيرون بسرعة عالية معرضاً حياتهم للخطر من أجل أن يوقفهم ويعطيهم مخالفة بقيمة 35 دولار.
فيديو
YouTube Link





فيديو: لاعب جولف يغطس في بحيرة هرباً من الدبابير !


اضطر لاعب الجولف الإسباني بابلو أرازابال للقفز إلى بحيرة مياه للفرار من سرب من الدبابير الغاضبة. لاعب الجولف، المصنف في المرتبة 65 عالمياً، تعرض لهجوم غير متوقع لسرب من الدبابير خلال مشاركته في بطولة للجولف جرت في العاصمة الماليزية كوالالمبور. بابلو حاول جاهداً إبعاد الدبابير الغاضبة عنه من خلال استخدام منشفة، ولكن عندما فشلت محاولاته، لم يجد وسيلة للهروب من اللدغات المؤلمة سوى بالقفز إلى بحيرة مجاورة لملعب الجولف، وغطس بأكمله داخلها. وبعد ذلك أعطي عدة حقنات لعلاجه من 20 لدغة تعرض لها من الدبابير.
فيديو
YouTube Link





فيديو: نيزك كبير يضيء سماء مدينة مورمانسك الروسية


شهد سكان مدينة مورمانسك وبعض المدن الأخرى شمال غرب روسيا فجر السبت مرور نيزك كبير في السماء، احترق في طبقات الغلاف الجوي دون أن يمس سطح الأرض.
فيديو
YouTube Link





فيديو: آلة يابانية لتعبئة سيخ الكباب و قطع اللحم للشوي


آلة متخصصة في تعبئة سيخ الكباب بقطع اللحم بطريقة اتوماتيكية , مناسبة لاصحاب المطاعم و مصانع الاغذية .
فيديو
YouTube Link





فيديو: اكتشاف كوكب جديد شبيه بالارض قد تكون الحياة فيه ممكنة


بفضل فريق دولي من علماء الفلك تم اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم الارض ويمكن للمياه أن توجد فيه بشكل سائل مما يجعل الحياة فيه ممكنة . الكوكب الجديد اطلق عليه اسم كيبلر186 اف وهو بحجم الارض ويدور حول نجم اصغر من الشمس واقل حرارة منها ويبعد عنه مسافة متوسطة.
فيديو
YouTube Link





صور: أجمل 8 فنادق في الولايات المتحدة الأمريكية


لاشك أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أكبر الوجهات السياحية في العالم نظرا لتوفرها على العديد من المعالم التاريخية القديمة وأيضاً لكونها القوة الاقتصادية الاولى عالميا أي إنها متطورة في شتى الميادين والمجالات وإن كنت تخطط لزيارتها فانت تحتاج طبعا إلى فندق تحجزه فترة بقائك هناك لذا إليك قائمة اجمل 10 فنادق في الولايات المتحدة الأمريكية

الرتبة الثامنة: فندق كوردفال (روزوود)، سان مارتن


هو فندق يتميز بكونه معزول في قاعدة جبال كروز في سان مارتن وهو جيد من ناحية التصميم والخدمات كما أنه يوفر مناظر رائعة بالاضافة إلى ملاعب الجولف وثلاث مطاعم ونادي صحي كامل الخدمات ومركزا للياقة البدنية وملاعب تنس وحمام سباحة في الهواء الطلق اما غرفه فتتميز بكونها فاخرة مع الديكور الخشبي بما في ذلك أحواض الجاكوزي و والكراسي الخشبية وايضا الموقد الخشبي مما يضيف المزيد من الأناقة على هذا الفندق

الرتبة السابعة: فندق سانت ريجيس،سان فرانسيسكو


هو فندق فاخر حاصل على خمسة نجوم يقع في سان فرانسيسكو ويتوفر على 260 غرفة مكيفة وواسعة مزودة باحدث التقنيات كالشاشات المسطحة قياس 42 بوصة و مشغلاتدي في دي واتصال إنترنت سلكي ولاسلكي كما توجد بها ملاهي مصغرة و حمامات مع أحواض معزولة كما يوفر للزبناء خدمات التدليك وعلاجات الجسم وحمام سباحة مغطى

الرتبة السادسة: فندق ريزورت في بيليكان هيل، كاليفورنيا


هو فندق بتصميم إيطالي وهو يوجد في منطقة بيليكان هيل بكاليفورنيا حيث يمكنك التمتع بأشعة الشمس الرائعة والمناظر الخلابة التي يطل عليها وأكثر مايميزه هو المواقد الحجرية والأسقف الخشبية بالإضافة إلى ملاعب الجولف ومركز اللياقة البدنية وصالونات التدليك والاسترخاء

الرتبة الخامسة:فندق ريتز كارلتون، هاف مون باي


هو فندق يتألف من 6 طوابق والتي تتالف بدورها من 261 غرفة منها 22 جناحا واسعاويتميز بكونه ذو طابع وتصميم يمزج بين تاريخ إسكتلندا القديم وجمال الساحل كاليفورنيا الشمالية ويتوفر على منتجع صحي عالمي وغيرها من المرافق، وغرف واسعة مذهلة معمناظر خلابة تطل على المحيط

الرتبة الرابعة:فندق الحي الفرنسي ، ساوث كارولينا


هو فندق يقدم خدمات ودية ومرافق مريحة حيث يوفر خمسين مكيف هواء في غرف واسعة وفخمة تحتوي على خزائن ومشغلات الأقراص المضغوطة و تلفزيونات قياس 40 بوصة و شاشات مسطحة، ومشغلات دي في دي كما يقدم خدمة الإنترنت اللاسلكيةالعالية و زينت الغرف بشكل جميل مع ألوان فريدة ومختلفة كما أنه يتموقع موجود فيتشارلستون التاريخية بالقرب من العديد من المطاعم العالمية والمحلات التجارية الشهيرة

ميوزيم،سينسيناتي C21 الرتبة الثالثة: فندق


هو فندق يعيد تعريف فن الضيافة الجنوبية الحديثة ويشتهر باعتباره واحد من أفضلالفنادق في أميركا وهو يتكون من 156 غرفة واسعة وفاخرة مع المفروشات التي تضمن راحة الزبناء و قاعة للياقة البدنية تعمل على مدار 24 ساعة و منتجع صحي كامل الخدمات بالاضافة إلى مركز ثقافي ومتحف

الرتبة الثانية: فندق منتجع فور سيزونز رانشو انكانتادو، سانتا في


هو فندق يقع في مكان رائع ومثير للاهتمام ويتميز بتصميم وديكور حديث و يوفر 65غرفة واسعة وفخمة تتميز بالارضيات الخشبية، شرفة خاصة، مواقد ومرافق للياقة البدنيةوناد صحي فاخر ومنتجع

الرتبة الأولى: فندق اوبيرج دو سوليه، وادي نابا


هو فندق فخم عالمي يقع في قلب وادي نابا، كاليفورنيا ويتميز بكونه يطل على مناظر خلابة و يضم العديد من الغرف المجهزة بشكل ممتاز بالاضافة الى مطعم يقدم اغدية ممتازة ولذيذة جدا ومنتجع ومركز للرياضة