الأحد، 29 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية


خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي


وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي – حفظه الله – على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته (الثانية والسبعين) .
صرح بذلك لوكالة الأنباء السعودية معالي وزير التعليم العالي الدكتورخالد بن محمد العنقري ، وأوضح أن المجلس وافق على عدد من القرارات ومنها معالجة وضع كلية المعلمين بالرياض التابعة لجامعة الملك سعود وذلك بدمجها بكلية التربية بالجامعة، والموافقة على تعديل بعض مواد اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات بما يحقق اختصار الإجراءات التي يمر بها طلبة الدراسات العليا، كما شملت القرارات إنشاء وكالة بجامعة الجوف لشؤون الطالبات، ووكالة للجامعة للتطوير والجودة .

وقال الدكتور العنقري إن المقام السامي وافق على القرارات المتعلقة بإنشاء بعض الأقسام ، والمراكز أو التعديل في مسمياتها وذلك وفق ما يلي :

1- تحويل (مركز دراسات الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى (معهد دراسات الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة).

2- تعديل اسم (قسم التدريب) بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود إلى (مركز التدريب)، بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.

3- إنشاء مركز أبحاث المخاطر الجيولوجية بجامعة الملك عبدالعزيز يتضمن عدداً من الوحدات البحثية والإدارية.

4- تحويل مركز التدريب وخدمة المجتمع بجامعة الجوف إلى عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

5- إنشاء الأقسام الأكاديمية الآتية بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ،لا تمنح درجة علمية ،وهي : قسم مهارات اللغة الإنجليزية، وقسم العلوم الأساسية، وقسم مهارات تطوير الذات.

كما وافق المقام السامي على مشروعي مذكرتي تفاهم بين كل من جامعة طيبة وجامعة أتاتورك بجمهورية تركيا، وبين كل من الجامعة الإسلامية وجامعة العلوم الماليزية.

وشملت الموافقة الكريمة تكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، والتجديد لبعض المكلفين حالياً، ونقل تكليف البعض إلى وكالات أخرى، وتمديد خدمة عدد من أعضاء هيئة التدريس. إضافة إلى الموافقة على رفع عدد من التقارير السنوية لبعض الجامعات، والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي إلى مقام رئيس مجلس الوزراء.

وبهذه المناسبة رفع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود –حفظه الله – على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة، مؤكداً أن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي – أيده الله - بالموافقة على هذه القرارات يأتي تجسيداً لاهتمامه السامي الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير جميع الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور .





يُقام برعاية خادم الحرمين في الدورة الأولى للمسابقة
غداً .. حفل تسليم جائزة الأميرة "صيتة" للعمل الاجتماعي

سعود الدعجاني- سبق- جدة:
 برعاية خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) الرئيس الفخري لجائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميُّز في العمل الاجتماعي، يُقام مساء يوم غد الأحد، حفل توزيع الجائزة، في دورتها الأولى التي حملت موضوع "التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة والشباب من الجنسين من ذوي الدخول المنخفضة".

صرح بذلك رئيس مجلس أمناء الجائزة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الذي قدّم جزيل الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين، على رعايته ودعمه المستمر واللامحدود للأعمال الخيرية، وجميع ما يشجع على تعزيزها في المجتمع وتكريس رسالتها بما ينفع الوطن والمواطن.

وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة: وجود شخصية بحجم وقامة خادم الحرمين الشريفين رئيساً فخرياً لجائزة الأميرة صيتة للتميُّز في العمل الاجتماعي، هو رسالة واضحة على العناية الفائقة التي يحظى بها العمل الخيري وكل ما يقود للإسهام في دعمه وتشجيعه.

وأشار الدكتور يوسف العثيمين، إلى أن الجائزة في دورتها الأولى حملت موضوع "التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة والشباب من الجنسين من ذوي الدخول المنخفضة"، وجاءت في ثلاثة فروع، هي: "الجهات الداعمة"، و"الأفراد"، و"البحوث والدراسات التطبيقية "، وأن كل فائزٍ سيحصل على شهادة براءة الجائزة وميدالية ومبلغ مالي.

وبيّن أن الجائزة تسعى لتأصيل العمل المؤسسي الاجتماعي بجميع صوره، وتطويره، وذلك من خلال تقدير المتميزين من الداعمين، وتشجيع أصحاب المشروعات من النساء والشباب من الجنسين، ودعم البحوث والدراسات والنشاطات الاجتماعية في المجالات المحدّدة للجائزة، كما تهدف إلى ترسيخ ثقافة العمل الاجتماعي والخيري والإنساني والتطوعي، وتعزيز قيمه النبيلة، وتحفيز الهيئات الحكومية والأهلية على التميُّز والإبداع في العمل الاجتماعي، إضافة إلى إبراز دور المرأة وإسهاماتها المشرفة والإيجابية في المجالات الاجتماعية والإنسانية والخيرية والتطوعية على المستويين المحلي والدولي، موضحاً أن تلك الأهداف تأتي مواصلةً لنهج الأميرة صيتة بنت عبد العزيز -يرحمها الله - في الاهتمام بمجالات العمل الاجتماعي والخيري والإنساني والتطوعي.





الأعداء يروجون الباطل .. المفتي:
الخطأ وارد من الكل .. والساعي للإصلاح لا يسب

عبدالله الداني (جدة)

حذر سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من الإصغاء لأصحاب الآراء الضالة والباطلة الذين ينشرون الشائعات المضللة والأكاذيب والأراجيف محاولين التفريق بين المجتمع وولاة أمره.
وقال، في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض، أمس، موجها المجتمع: إياكم أن يغريكم الشيطان على ولاة أمركم وقادتكم، وإياكم أن تصغوا لآراء المرجفين والماشين بالفساد والساعين بالشائعات الباطلة، فكونوا على ثقة بالله ثم بولاة أمركم.
وأضاف: النصح والتوجيه والتعاون مطلوب، لكن الحقد البغضاء والكراهية والإصغاء للأباطيل التي يروجها أعداء العقيدة والأمة ليفسدوا أمن الأمة ويسلبوا خيراتها مرفوض، ولنتق الله في أنفسنا ولنبتعد عن هذه الوساوس التي حقيقتها إفساد ديننا وعقيدتنا، وكل هذه من وساوس الشيطان.
وبين سماحة المفتي أن الخطأ وارد وممكن من الكل، لافتا إلى أن «الكل يخطئ وهذا وارد من كل أحد (كلكم خطاء وخير الخطائين التوابون)، لكن الساعي للإصلاح لا يسب ولا ينشر الشائعات الباطلة، وإنما يلقي الخير ويبدي النصيحة بأي وسيلة يراها مناسبة، دون أن يكون هناك نشر للشائعات والأراجيف وترويج للباطل».
وفيما يتعلق بالمعاملات الربوية، حذر الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ من المعاملات الربوية «احذر أن يزين لك الشيطان المعاملات الربوية فتظنها خيرا وهي شر وبلاء»، كما حذر سماحة المفتي العام المسلمين من أن يشككهم الشيطان في دينهم، وقال: «إياك أن يشككك الشيطان في دينك، فشريعة الإسلام كاملة صالحة لكل زمان ومكان، لا خير إلا دلت عليه، ولا شر إلا حذرت منه، مستشهدا بقول الله تعالى: (وأنزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء).
ووصف الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ كل من يحاولون التفريق بين الرجل وزوجته بأي وسيلة كانت بأنه شيطان، موجها الزوجين إلى تحمل أخطاء بعضهما والمعاشرة بالمعروف، والحذر من النزاعات التي لا داعي لها، ومن إغراء الشيطان.
وقال سماحته: إن مروجي المخدرات يربحون ربحا عظيما على حساب القيم والدين والأخلاق وانهيار الفضائل، لافتا إلى وجوب محاربتهم بشتى الوسائل والطرق حتى لا يفسدوا المجتمع.




السعودية تشحن وقودا لمصر بـ400 مليون دولار في أكتوبر
ضمن "حزمة المساعدات" المتضمنة شحنتين من السولار والمازوت والبنزين


تستعد السعودية لإرسال كميات كبيرة من الوقود إلى مصر بقيمة 400 مليون دولار، ستكون أسعارها وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية خلال أكتوبر المقبل، بحسب ما ذكرت صحيفة اليوم السابع.

وفي هذا الشأن، ذكر المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي للهيئة العامة المصرية للبترول، أن "السعودية سترسل الشهر القادم شحنتين من السولار ومثلهما من المازوت، وشحنة من البنزين، يصل وزن شحنة الوقود الواحدة 35 ألف طن، ونحو 45 ألف طن بوتاجاز".

يذكر أن السعودية وافقت في يوليو الماضي على تقديم "حزمة مساعدات" لمصر بقيمة 5 مليارات دولار تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي وملياري دولار أخرى منتجات نفطية وغاز ومليار دولار نقدا.

وقال الملا، إن "السعودية اتفقت على إرسال المساعدات النفطية التي قررتها من خلال برنامج مساعدات شهري، بدأ من شهر أغسطس، وينتهى في شهر ديسمبر".

الجدير بالذكر أن مصر تستورد 2 مليون طن سنويا "بوتاغاز" من السعودية.






الصحة العالمية: السعودية تعاملت مع كورونا كما يجب
أكدت أن الفيروس الشهير لا يعتبر حالة طوارئ دولية تستدعي القلق


اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن فيروس الالتهاب الرئوي التاجي الشرق أوسطي (كورونا) لا يعتبر حالة طوارئ دولية تستدعي القلق والعمل الدولي الفوري المنسق, غير أن لجنة الطوارئ في المنظمة دعت بعد اجتماعها الذي عقدته أمس الأول في جنيف الدول الأعضاء إلى تكثيف الجهود لمراقبة الفيروس ورصده، كما نصحت المؤسسات الطبية بأهمية التطبيق المنهجي للتدابير الوقائية لمكافحة العدوى.

وأشاد المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا على الجهود المبذولة من قبل السعودية لمكافحة الفيروس.. وقال فوكودا بعد الاجتماع: "الفيروس يشكل تهديداً أكبر للأشخاص الذين يعانون ظروفا طبية موجودة من قبل الجهاز التنفسي الحادة ومشاكل الكلى".

وأضاف: "قامت وزارة الصحة السعودية بكل ما يلزم للحد من انتشار المرض ومعرفة كل ما يلزم عنه، وتعاملت مع الحالات المصابة بمثالية".

وتابع: "على الرغم من كل البحوث التي أجريت على الفيروس فما زالت هناك العديد من الأسئلة دون إجابات، ولم يتم التوصل إلى كيفية الإصابة به، وهل ينتقل من الحيوانات للإنسان أم ينتقل بين البشر؟".

وستجتمع لجنة الطوارئ في المنظمة مرة أخرى في نهاية شهر نوفمبر المقبل لدراسة آخر تطورات المرض والأبحاث التي أجريت عليه.





متعثرون عقاريون يقيمون 30 قضية ضد "التجارة" السعودية
"لجنة المساهمات": بعض المتعثرين غير متعاونين
الجمعة 22 ذو القعدة 1434هـ - 27 سبتمبر 2013م
أراض أصحابها متعثرون

قام أصحاب مساهمات عقارية متعثرة في السعودية برفع 30 قضية ضد "لجنة المساهمات العقارية التابعة لوزارة التجارة" بعد منع هذه الأخيرة للمتعثرين من السفر والحجزو على ممتلكاتهم، وفقا لصحيفة الشرق.

من جهته، قال الأمين العام للجنة المساهمات العقارية حمزة العسكر إن اللجنة صنفت أصحاب المساهمات إلى 3 أنواع، موضحة أن هناك نوع متعاون، وهذا نقوم بمساعدته في بيع المساهمة، ونوع متعاون، ولكنه لا يرغب في البيع، ونوع غير متعاون، ويرتكب تجاوزات ويتحايل ضد عمل اللجنة، وهؤلاء نتعامل معهم بإجراءات معيَّنة، تصل إلى المنع من السفر أو إصدار أوامر بالقبض والإحضار بالإضافة إلى الحجز على الممتلكات والحسابات البنكية ثم إحالتهم للقضاء.

وتوعدت اللجنة باللجوء إلى القضاء ضد وسائل إعلام تقوم بنشر أخبار غير صحيحة عن لجنة المساهمات، وأرجع العسكر الأسباب إلى أن بعض هذه الأخبار أدت إلى تعطيل بيع المساهمات المتعثرة، لافتاً إلى قيام اللجنة برفع قضايا ضد عدد من محرري الصحف لتعاونهم مع أصحاب المساهمات العقارية المتعثرة في نشر أحكام غير صحيحة صادرة عن القضاء.

ونوه العسكر عن المزاد العلني لبيع أرض مكة التابعة لمساهمات صلاح النفيسي المقرر بيعها يوم الإثنين المقبل في فندق الهيلتون بجدة، والمزاد العلني الذي ستقيمه لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة لبيع أرض مكة التي تبلغ مساحتها 973.198.78 متراً مربعاً.

وقال إنها أرض خام غير مطورة وواقعة داخل حدود الحرم وتبعد عنه قرابة 12 كيلومتراً، ويمنع التملك للشركات الخليجية والأجنبية والمشاركة في المزاد. مضيفاً أن لجنة المساهمات العقارية استعانت بثلاث شركات استشارية لتثمين الأرض، طبقاً لاعتمادها التام على الشركات الاستشارية في تثمين الأرض وعدم الاعتماد على المزاد المتعارف عليه.
وأشار العسكر إلى أن أرض مكة تُعد المزاد الثالث الذي تنظمه اللجنة خلال شهر ذي القعدة لهذا العام، تمهيداً لتصفية المساهمات التي تنظرها اللجنة لإعادة حقوق المساهمين لأصحابها.





المقاولات السعوديات يدرن استثمارات بـ300 مليار ريال
مطالب بالتوسع في إيجاد أقسام نسائية في الدوائر الحكومية لخدمة المرأة
روان سليمان - الرياض
السبت 28/09/2013


أكد رئيس لجنة المقاولات ‏في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، وعضو اللجنة الوطنية للمقاولين عبدالله رضوان أن النظام لا يفرق بين النساء والذكور بالنسبة لسيدات الأعمال المستثمرات في نشاط المقاولات. جاء ذلك ردًا على سؤال لـ»المدينة» حول ما تواجهه المرأة في قطاع المقاولات من عراقيل، لاسيما بعد تنامي أعداد السجلات النسائية في الآونة الأخيرة بأنشطة المقاولات والبناء والديكور في وقت تقدر الأموال التي تدار عن طريق سيدات الأعمال السعوديات بأكثر من 300 مليار ريال. 
وتنامت أعمال سيدات الأعمال السعوديات بنحو 50 في المائة في السنوات العشر الأخيرة، وذلك حسب معلومات مجلس الغرف التجارية لسنة 2012م. 
وأشار رضوان إلى أن الكثير من خريجات أقسام الهندسة المعمارية قمن بالاستثمار بمفردهن بنشاط المقاولات والديكور بعد أن اخترن هذا المجال عن قناعة بعدما أصبح حكرًا على الذكور لعقود طويلة، مراهنا في نفس السياق على نجاحهن وقدرتهن في تخطي العقبات بعد تحسين أنظمة المقاولات والتي يأتي على رأسها نظام «فيدك» المقر من مجلس الوزراء. 
تسهيل الإجراءات
من جهتها قالت نورة السالم مستثمرة بنشاط البناء والديكور المنزلي: إن وزارة التجارة والصناعة وجهت فروعها ومكاتبها قبل عدة سنوات بتبسيط إجراءات تأسيس شركات ومؤسسات وأنشطة سيدات الأعمال السعوديات لزيادة فرص عمل المرأة السعودية وفق للضوابط الشرعية والسماح للمرأة بمزاولة جميع الأنشطة دون استثناء كالمقاولات والصيانة والنظافة والتشغيل والعقارات.
وأضافت: أن التوجيه تضمن السماح للمرأة بإدارة أعمالها بنفسها في مقر نشاطها النسائي والسماح لها بافتتاح فروع جديدة أسوة برجال الأعمال ومزاولة نشاط التعقيب في الإدارات الحكومية النسائية. 
وتابعت بأن التوجيه صريح وواضح، إلا أن بعض الجهات لا تزال تعرقل عمل المرأة في ظل عدم وجود بوابة متكاملة تنجز فيها أعمالها المتداخلة بين عدة جهات، وهو الأمر الذي طبقته باحترافية هيئة الاستثمار للمستثمرين الأجانب بإيجاد النافذة الموحدة التي تختصر على المراجع الوقت والجهد. 
وطالبت السالم بأهمية التوسع بإيجاد أقسام نسائية في الدوائر الحكومية لخدمة سيدات الأعمال لزيادة مساهمتهن في الاقتصاد المحلي وزيادة مساهمة المرأة العاملة بالسوق المحلي عبر إيجاد الفرص الوظيفية بقطاعات التجزئة المختلفة مما سينعكس على تخفيف مستوى البطالة النسائية بالمملكة والتي وصلت خلال الفترة الأخيرة إلى أكثر من 35%. 
ووضع تقرير صدر الأسبوع الحالي أن جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المناطق التي سجلت أقل تقدم على مدى الخمسين عاما الماضية في تحسين الفرص الاقتصادية للمرأة. وقال التقرير الذي أعده البنك الدولي: إن حقوق المرأة تحسنت بدرجة كبيرة على مستوى العالم في السنوات الخمسين الماضية لكن 90 بالمئة تقريبا من جملة 143 دولة شملها التقرير مازال فيها قانون واحد على الأقل يحرم المرأة من وظائف معينة أو فتح حساب مصرفي أو الحصول على رأسمال أو اتخاذ قرارات مستقلة. وأظهرت الدراسة أن 28 دولة بها عشر أوجه للتمييز القانوني أو أكثر بين حقوق الرجال والنساء وأن نصف هذه الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و11 دولة منها في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.





المراقبة: ضعف الأنظمة وراء تزايد مخالفات الأجهزة الحكومية
أكد على تفعيل مبدأ المساءلة ومحاسبة المقصرين بحزم
جابر المالكي ـ الرياض
السبت 28/09/2013


كشف تقرير لديوان المراقبة العامة عن أوجه القصور في الأنظمة والتعليمات داخل الأجهزة الحكومية دفعت البعض إلى ارتكاب مخالفات مالية وملاحظات رقابية.
وطالب الديوان في تقرير اطلعت عليه «المدينة» الأجهزة الحكومية بالمتابعة الجادة والمستمرة لتنفيذ عقود المشروعات والخدمات خلال المدد المحددة لانجازها وتطبيق نصوصها بحزم في حالة التقصير أو التأخير وتوخي الدقة والموضوعية في تقرير الاعتمادات وفق الحاجة إليها والقدرة على الاستفادة منها. 
وقال الديوان ان من السبل الممكنة لمعالجة القصور التأكيد على الأجهزة الحكومية بوجوب التقيد بالأنظمة والتعليمات المالية النافذة ومساءلة المقصرين عن ذلك وأيضا تفعيل مبدأ المساءلة وتطبيقه بحزم في إطار خطة الإصلاح الشامل وإلزام الأجهزة المعنية بحسن استغلال ممتلكاتها ومواردها الذاتية بما يعود عليها وعلى المجتمع بأفضل مردود ممكن. 
كما شدد على مساءلة الأجهزة الحكومية عند مناقشة تقاريرها السنوية حول ما تم انجازه من خططها ومشروعاتها المعتمدة وما تم اتخاذه حيال ملاحظات الديوان على أدائها. وأكد على ترسيخ مفهوم الانضباط المالي والإداري في الأجهزة الحكومية من خلال توفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام وترشيد استخدامها والحرص على تحديث الأنظمة والتعليمات المالية والمحاسبية لمواكبة المستجدات والحد من المخالفات والاستثناءات ورفع كفاءة الأداء وأيضا تطوير وتفعيل دور الأجهزة الإشرافي الحكومي ودعمها بالكوادر البشرية المؤهلة وتدريبهم للقيام بمهامهم على الوجه المطلوب.
وتطرق تقرير الديوان إلى ضرورة التوسع في استخدام مفاهيم الهندسية القيمية بالمشروعات الحكومية وترشيد شراء المواد وقطع الغيار منعا لتكدسها وعدم الاستفادة منها نتيجة التطور العلمي والتقني، كما تطرق التقرير لعدم كفاية المبالغ المعتمدة في الميزانية لتوفير الخدمات التي تقدمها بعض الجهات للمواطنين وسرعة استهلاك ممتلكات الدولة وانقضاء أعمارها التشغيلية قبل أوانها بسبب إساءة الاستخدام.
وعرج إلى صورة متنوعة من المخالفات كتعطيل الاستفادة من بعض الإيرادات الذاتية في تطوير المرافق العامة وتحسين الخدمات وعدم الدقة في تحديد الاحتياجات الفعلية من الاعتمادات المالية والموارد والتجهيزات الفنية والمعدات وعدم محاسبة المخالفين والمقصرين ومساءلتهم.






خريجي الثانوية العامة..
الأحد بداية التقديم لوظيفة جندي فني وعريف بقوات الدفاع الجوي الملكي



أعلنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، عن موعد فتح بوابة القبول والتسجيل لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها (على وظيفة جندي أول فني / عريف فني)، وذلك حسب مدة الدراسة التخصصية بقوات الدفاع الجوي، وسيبدأ التسجيل بمشيئة الله تعالى اعتباراً من يوم الأحد الموافق (23/11/1434هـ) الساعة التاسعة صباحاً، ويستمر حتى يوم الأحد الموافق (1/12/1434هـ) الساعة التاسعة صباحاً عن طريق بوابة القبول والتسجيل بموقع قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي المزيد.

شروط القبول والالتحاق: 

1.أن يكون سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.

2.أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها، على أن لا يمضي على حصول على المؤهل العلمي ( الثانوية العامة ) أكثر من ثلاث سنوات.

3.أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اعتباره إليه.

4.أن يكون حاصل على نسبة (70%) فأعلى لخريجي الثانوي العامة.

5.أن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية.

6.أن لا يقل عمره عن (17) سبعة عشر عاماً، ولا يزيد عمره عن (26) ستة وعشرون عاماً لخريجي الثانوية العامة.

7.أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى للطول (160) سم.

8.أن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.

9.لم يسبق له الالتحاق بالخدمة العسكرية.

10.أن يكون غير متزوجاً.

11.اجتياز المقابلة الشخصية واختبار اللياقة البدنية.

12.أن يجتاز كافة إجراءات واختبارات القبول وفقاً للشروط المحددة.

موقع قوات الدفاع الجوي: HTTP://WWW.RSADF.GOV.SA






"الإنجليزية" شرط أساسي للدراسة في الجامعة الإلكترونية

قالت المشرفة العامة على أقسام الطالبات والفروع بالجامعة السعودية الإلكترونية الدكتورة هنا الفدا، إن إجادة اللغة الإنجليزية شرط أساسي للدراسة في الجامعة.

وأضافت الفدا بأن هناك اتفاقيات تضمن حقوق منتسبات الجامعة في التوظيف عند تخرجهن، مشيرة حسب "عكاظ"، إلى وجود تنسيق دائم مع وزارة الخدمة المدنية لاختيار البرامج التي يتم تدريسها بحيث تكون متوافقة مع متطلبات سوق العمل.

يشار إلى أنه تم قبول نحو 7 ألاف طالب وطالبة في الجامعة هذا العام من مختلف مناطق المملكة، منهم 75% يدرسون عبر الإنترنت "أون لاين"، والبقية يدرسون داخل الجامعة.






مشروع ضخم لمد خطوط الكهرباء من جازان إلى قرى صعدة والجوف في اليمن

٢٠١٣/٩/٢٨ - العدد ٦٦٤


كشف لـ «الشرق» وزير الطاقة والكهرباء اليمني الدكتور ناصر سميع أن هناك دراسات حالية يتم عرضها على الجانب السعودي تتعلق بمشروع ضخم لمد الكهرباء من مدينة جازان جنوب السعودية، وحتى قرى صعدة، والجوف، وحجة، موضحاً أن السعودية تعتلى هرم التمويل في عدة مشاريع يمنية.
وأضاف سميع أنه تم عرض هذه الدراسات على سفير المملكة في صنعاء الذي وعد بدوره برفعها لوزارة الكهرباء، مؤكدا أن السعودية تمول جزءاً من محطات طاقة هوائية في عدة مواقع يمنية، مضيفا أن هناك محطتي توليد كهربائية تتولى السعودية تمويلهما، وأنها قامت بتنفيذ عديد من المشاريع في اليمن التي انعكست بالنماء والرخاء على الشعب اليمني، وعن الاستثمارات المتاحة لرجال الأعمال السعوديين في مجال الطاقة قال سميع: «يوجد شراكة بين القطاع العام والخاص في اليمن، وسيتم قريبا سن تشريع يتعلق بالاستثمار في مجال الطاقة والكهرباء للمستثمرين من خارج اليمن، مؤكدا أنه سيتم طرح كل الدراسات أمام الجانب السعودي للاستثمار في مجال الكهرباء والطاقة في اليمن، واعدا بأن يتم تقديم كل التسهيلات والدعم لهذه الخطوة كونها ستسهم في التنمية وفي عوائد جيدة على المستثمرين».






حجار : خدمة الحجاج تنطلق من روح الفريق الواحد والتعاون بين الجهات العاملة في الحج

أمير منطقة المدينة في زيارته لركن وزارة الحج. (الشرق)
٢٠١٣/٩/٢٧ @ ٦:٠٨ 

شاركت وزارة الحج في معرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج “بنيان” ضمن أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة وخيرية وتطوعية لإبراز جهود المملكة الكبيرة في خدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف أثناء مناسك الحج وزيارة المدينة والذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة يوم الأربعاء الماضي بحضور معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بمشاركة وتنظمه لجنة الحج بالمدينة المنورة .

وأكد حجار في تصريح له بهذه المناسبة بالجهود التي تبذلها مختلف القطاعات الحكومية والأهلية لخدمة الحجاج والزوار بروح الفريق الواحد طوال موسم الحج بمتابعة مباشرة من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة متوقعاً تجاوز زوار جناح وزارة الحج بالمعرض المليوني زائر من ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام 1434هـ.

وعد حجار معرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج “بنيان” برنامجاً تنسيقياً تكاملياً يقتدي بالحديث النبوي الشريف “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً” إلى جانب تشكيله رافداً مهماً وقاعدة بيانات ضخمة لمجمل الخدمات التي تقدمها مختلف الجهات المشاركة في المعرض المتعدد الأجنحة والوحدات ذات العلاقة بالشؤون الدينية والخدمات الأمنية والقطاعات الخدمية والصحية والأكاديمية والبحثية والقطاعات الخاصة وقطاع الإرشاد والتوجيه وغيرها من القطاعات التي تقدم العديد من الخدمات المباشرة للزوار .

وأشاد بما يركز عليه المعرض من تأصيل مفهوم الشراكة بين الجهات العاملة بالحج في منظومة أعمال تنسيقية تكاملية للتطوير والارتقاء بأعمال الحج وتقديم خدمات مباشرة وفورية للحجاج مبرزاً ما احتواه جناح وزارة الحج في المعرض من صور وثائقية لرحلة الحج وأفلام مصورة حول الخدمات التي تقدمها المملكة في الحج والمشاريع التي يتم تنفيذها وتسليط الضوء على مجهودات الوزارة عبر مختلف قطاعاتها في النهوض بكافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في موسمي الحج والعمرة .

الجدير بالذكر أن المعرض الذي تستمر فعالياته ما يقارب الشهر .. أسبوعين خلال موسم ما قبل الحج وأسبوعين خلال موسم ما بعد الحج يعمل على فترتين صباحية من الساعة التاسعة حتى الثانية عشرة ظهراً وهي مخصصة للوفود الرسمية ورؤساء بعثات الحج والوفود الإعلامية وفترة مسائية من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة العاشرة مساءً وهي مفتوحة للزوار من الحجاج والزوار والمواطنين والمقيمين.

ويتناول المعرض جانباً مهماً من تاريخ المدينة المنورة بإبراز الماضي المجيد للمدينة وحاضرها الزاهر بالمساهمة في رفع النواحي الثقافية والتوعوية والإرشادية من خلال الأجنحة المتخصصة بتاريخ المدينة المنورة وتوزيع المطبوعات والنشرات والاسطوانات (CD) من قبل الجهات المشاركة دون أي مقابل مادي والعمل على تثقيف وتعريف المواطنين والمقيمين والعاملين في مجال الحج بما تهدف إليه حكومة المملكة فيما يخص خدمة الحجاج وكيفية التعامل مع ضيوف الرحمن وما يحويه المعرض من الخدمات المقدمة لزائري المسجد النبوي الشريف عبر تعزيز الجانب الثقافي للحجاج وتوسيع شريحة المستهدفين من المعرض .
ركن وزارة الحج في معرض بنيان





خفض تصنيف شركات حجاج الداخل وضخ 7 ملايين لدعم المتضررة

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

اتخذت وزارة الحج أمس الأول خطوة تصحيحية بتوفر قرابة 6.700 مليون ريال لصالح ملاك شركات حجاج الداخل المتضررة والتي خصص لها مواقع بلا دورات مياه ومطابخ.وأقر وزير الحج الدكتور بندر الحجار في خطاب عاجل اعتماد تخفيض تصنيف المخيمات غير مكتملة الخدمات من الفئة الحالية للفئة الأقل درجة منها مباشرة، مع احتساب القيمة الإيجارية المخفضة لها، وذلك في إطار الجهود المتواصلة من الوزارة لتذليل أي عقبات أو صعوبات قد تواجه أصحاب شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل والعناية بأوضاعهم وتمكينهم من تقديم الخدمة لموسم حج هذا العام بالصورة اللائقة للحجاج من المواطنين والمقيمين.
وشمل قرار الوزير معالجة أوضاع المخيمات التي لم ترد فيها نقص في الدليل الإجرائي للوزارة، حيث ورد فيه نقص في خدمات نحو 67 مخيما وهو ما خلق مساحة رضى واسعة بين ملاك الشركات. وجاء قرار وزير الحج المعالج لبعض المشكلات تمشيا مع التوجيهات السامية بتخفيض عدد حجاج الداخل هذا الموسم بحوالي 50% من أعداد حجاج العام الماضي، تزامنا مع تنفيذ مشروع توسعة المطاف في الحرم المكي، وحفاظا على سلامة وراحة ضيوف الرحمن جميعا، وما ترتب على ذلك من تجزئة وتقسيم بعض المخيمات المكتملة الخدمات المخصصة لهم إلى عدة مخيمات بمساحات أصغر بعضها غير مكتملة الخدمات الأساسية من دورات مياه أو مطابخ أو كليهما معا، وذلك بهدف استيعاب جميع الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة حجاج الداخل وعدم حرمان أي منها من تقديم الخدمة الموسمية.
وأكد لـ«عكاظ» أمس وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون الحج عبدالرحمن النفيعي أن هذا القرار يأتي تأكيدا وحرصا من الوزارة على عدم رفع أسعار تقديم الخدمة لحجاج الداخل وتخفيضها على أصحاب الشركات والمؤسسات المستلمة لتلك المخيمات من الأعباء المالية المترتبة على قيامها بإنشاء ما يلزم من عناصر الخدمة الأساسية غير المتوفرة في المخيم «المطبخ أو دورات المياه أو كليهما»، مبينا أن فرقا ميدانية ستقف على كل مخيم متضرر.
وفند النفيعي الرسوم الإيجارية هذا العام لكل مخيم حيث تم إيجار كل خيمة مساحتها 16 مترا مربعا في سبع فئات هي كالتالي: (أ 1) وقيمة إيجار الخيمة فيه 7500 ريال، (أ 2) 6875 ريالا للخيمة، (ب) 6250 ريالا للخيمة، فئة (ج) إيجار الخيمة 5 آلاف، فئة (د 1) وقيمة إيجار الخيمة 3750، فئة (د 2) وقيمة الإيجار فيه 2500 ريال، وأخيرا فئة (هـ) وقيمة إيجار الخيمة 1500 ريال، موضحا أنه ووفقا لهذا التسلسل ستستفيد كل حملة في الانتقال في حالة الضرر للأقل تصنيفا وهكذا.
وكانت «عكاظ» أول صحيفة نشرت قضية معاناة ملاك الشركات من قرار تخصيص 67 موقعا بلا مطابخ ولا دورات مياه ما دفع الوزارة للبحث عن بدائل لمعالجة المشكلة.






أمانة المدينة: تطوير 4 شوارع رئيسة.. وتلفريك جديد فى الجماوات
فيصل العمري - المدينة المنورة
السبت 28/09/2013
علمت «المدينة» من مصادر مطلعة في أمانة المدينة المنورة أن الأمانة بصدد إقامة مشروع إنشاء تلفريك في حي الجماوات وتحديدًا في جبال الجماوات المعروفة، وعلمت «المدينة» من ذات المصادر أن المشروع تم اعتماده من قبل الأمانة والذي سيوكل إلى شركة عالمية لتنفيذه في الفترة المقبلة، وتُعد منطقة الجماوات من المناطق التاريخية في المدينة المنورة المعتمدة ضمن المواقع التاريخية لدى هيئة تطوير المدينة والجماوات هي 3 جبال غير كبيرة تقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة على امتداد قسم من وادي العقيق وتمتد من الغرب إلى الشرق مع ميل واضح جهة الشمال.
على صعيد متصل علمت «المدينة» من مصادرها أن أمانة المدينة تعتزم إجراء عملية توسيع وتطوير لأربعة شوارع رئيسية في المدينة المنورة وهي شارع السلام وشارع الملك عبدالعزيز وشارع الملك فهد وشارع قباء والتي سوف يصبح بعرض 300 متر حيث سيتم تطويرها لكي تصبح مناطق تجارية وسكنية تحتوي على أبراج متعددة الأدوار، وأفادت ذات المصادر بأن عمليات التطوير التي سوف تشهدها الشوارع سالفة الذكر سيتم البدء فيها خلال عامين على أقل تقدير مشيرة إلى أن هذه المشروعات تم اعتمادها من قبل الأمانة دون الكشف عن تفاصيل أخرى حيالها.





خبيرة: 50% من الأمهات يفشلن في إرضاع المولود الأول طبيعيًا

عبدالله المانع - الدمام
السبت 28/09/2013

يحتفي مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام بأسبوع التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية، تحت شعار «دعم الرضاعة الطبيعية - القرب من الأمهات» في القسم النسائي من مجمع الراشد التجاري وذلك اليوم الخميس وغدًا الجمعة، وتأتي إقامة هذه الفعالية تضامنا مع المنشآت الدولية والمحلية بهدف زيادة الوعي لدى الأمهات والمقبلات على الزواج بأهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها في الوقاية من العديد من الأمراض سواءً للأم أو الطفل.
من جهتها أوضحت الدكتورة رغدة يحيى استشاري طب الأطفال بالمستشفى أن تجربة الرضاعة الطبيعية للمولود الأول تفشل بنسبة 50% نظرًا لكون الأم تجد صعوبة في التحمل والصبر على مشقات الرضاعة كونها تعد التجربة الأولى لها، وأضافت أن الدراسات الحديثة أثبتت بأن الرضاعة الطبيعية تقلل بنحو ٢٠% من نسبة إصابة الأطفال بسرطان الدم المعروف (باللوكيميا)، فالجميع يعلم أن للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة للطفل ولكن الكثير يجهل فوائدها للأم وأهمها تقليل خطر إصابتها بسرطان الثدي والمبيض، بالإضافة إلى حمايتها من الإصابة بهشاشة العظام مستقبلا.
وأضافت الدكتورة رغدة بأن الجيل الجديد من الأمهات لا يفضلن الرضاعة الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض وخصوصًا الأمراض المناعية، موضحة بأن توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال تحث على أن ترضع الأم طفلها لمدة ستة أشهر على الأقل، والأمثل أن تتم سنتين من الرضاعة الطبيعية، لاسيما أن نمو الدماغ عند الأطفال يكتمل بعمر السنتين.





"راحة" خدمة جديدة توفر العمالة المنزلية بالسعودية
البداح: نقوم بإرسال الخادمة لمقدم الطلب وتعمل لساعات معينة
الخميس 21 ذو القعدة 1434هـ - 26 سبتمبر 2013م
 


تنطلق في السعودية، خدمة "راحة"، وهي إحدى الخدمات العمالية التي توفرها الشركة السعودية للاستقدام "سماسكو" للعملاء الراغبين في الاستفادة من خدمات العمالة المنزلية النسائية لفترة محددة مسبقاً، عن طريق زيارات أسبوعية مجدولة ومحددة بعدد ساعات وأيام ثابتة.

من جهته، أوضح سعد البداح، رئيس الشركة السعودية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية، أن الشركة السعودية للاستقدام ستطلق الخدمة بعد نحو أسبوعين، مشيراً إلى أن الشركة تمكنت من استقدام أكثر من ستة آلاف عامل وعاملة يعملون في مختلف القطاعات، وأن العميل بإمكانه التقديم على هذه الخدمة من خلال موقع الشركة الإلكتروني.

وقال سعد البداح في لقاء له عبر قناة العربية: "الخدمة جزء من خدمات عدة في مجال الاستقدام تقدمها الشركة، وهي شهرية وتبدأ من الأسبوع القادم، ولها شروط معينة، مثل أن يكون المتقدم متزوجاً، وأن يكون بيتاً خاصاً للأسرة".

وأضاف "تأتي العاملة لبيت المتقدمة وتقوم بأعمال معينة ولمدة ساعات محدودة، والخدمة ستحل الكثير من المشكلات التي يعاني منها المواطن، والأجرة ستكون أقل بكثير من أن يستقدم الشخص عاملة دائمة، خصوصاً أن هناك من لا يحتاج إلى تواجد عاملة دائمة".

وأوضح البداح أن الطلبات بلغت أكثر من 2500 طلب قبل أن تطلق الخدمة خلال الأسبوع القادم، وسيتم توزيع الخدمات لمن لهم الأسبقية حال توفر العمالة.







بعد رفض اللجنة الثلاثية طلبات الحاقهن
المعلمات البديلات : نطالب بإلغاء الشروط والتثبيت أسوة بزميلاتنا

الرياض – الوئام :

أكدت عدد كبير من المعلمات البديلات أن قضيتهن لم تنته بقرار التعيين المقترن بتوصيات اللجنة التعجيزية، وإن جميع البديلات يرفضن الشروط كلها المقترنة بالتعيين، ويطالبن بالتثبيت الذي بُنيت على أساسه اللجنة، لأن من وضع الشروط والتوصيات لم يحقق العدل والمساواة التي طالب بها وزير التربية والتعليم.

وأكد المتحدثة عنهن أمل الشاطري أن جميع البديلات يرفضن الشروط جملة وتفصيلاً، وإن البديلات لن يقفن عن المطالبة بحقوقهن، وسيطرقن الأبواب كلها مطالبات بإلغاء الشروط كافة وإعطائهن الدرجة المستحقة، وعدم المماطلة في سرعة تثبيتهن، وذلك تحقيقاً لمبدأ العدل والمساواة الذي وعدهن به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

فيما قالت معلمة (رفضت الكشف عن اسمها) في تصريحات لصحيفة الحياة السعودية : «توجهنا إلى وزارتي المالية والتربية والتعليم وقابلنا مسؤولون، وطالبنا بإلغاء الشروط، فرد علينا أحد المسؤولين في وزارة المالية بأنه لن يبت في شيء إلا بعد الانتهاء من الحصر ومعرفة العدد بالضبط، فيما تجمعنا عند باب وزارة التربية والتعليم ولم يستقبلنا المسؤول حتى بعد تجمعنا أمام الوزارة».

وأكدت المعلمات أنهن يطالبن بإلغاء الشروط وتثبيتهن من دون شرط أسوة بزميلاتهن السابقات، وقالت إحداهن: «هناك معلمات معنا خريجات عام 1999 حتى 2011، ومعظم من تم تثبيتهن في الفترة الماضية هن خريجات جديدات، مع أن هناك خريجات قبلهن يستحققن التثبيت».

وأضفن أنهن يطالبن بإعطائهن الدرجة المستحقة مع وجود خبرات لغالبيتهن، وقلن: «هل يعقل أن يتم تثبيتنا على الدرجة الأولى مع خبراتنا في المدارس الأهلية، خصوصاً أن بعض من معنا تجاوزت أعمارهن 35 عاماً، حتى وصلن إلى الـ40، فأصبحن قريبات من سن التقاعد وهن يحتجن إلى الخبرات ليستفدن منها».

وتابعن: «اللجنة الثلاثية المشكلة من وزارات التربية والخدمة المدينة والمالية ترفض إلحاق المعلمات باللجنة، فنضطر إلى الدوران على كل وزارة، وهي ترمي التهمة على الوزارة الأخرى في تعطيل الموضوع»، وقالت إحدى المعلمات: «سنظل نزور الوزارات ونطالب بحقوقنا، ونبحث عن السبل التي تصب في مصلحة البديلات، وإذا تركناها معلقة فستطول، خصوصاً أننا موعودات بالتثبيت بعد الموازنة المقبلة، ونحن نتمنى أن يشمل القرار البديلات كلهن».




تكفل ببناء المنزل ووفر لهم سيارة جديدة
بالصور..الوليد بن طلال في منزل والد ضحايا مطاردة اليوم الوطني


الرياض-الوئام- فهد العبد الله:

قام عدد من أقارب الشابين ضحايا مطاردة اليوم الوطني والتي وقعت مساء الاثنين المنصرم ظهر اليوم بزيارة لسمو أمير الرياض بالنيابة الأمير تركي بن عبد الله الذي استقبلهم بمكتبه واستمع إلى شكواهم.



وقد وعد سموه بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الحادثة وإظهار الحقائق ومعاقبة المتسبب بعد أن قدم لهم التعزية في مصابهم الجلل.



كما قام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بزيارة والد الشابين الشيخ غزاي القوس في منزلهم بحي النهضة وقام بتقديم واجب العزاء له ولأسرته كما تكفل سمو الأمير الوليد باستكمال منزل والد الشابين وتوفير سيارة جديدة له تعويضا عن السيارة التي فقدها في الحادث.








مكة: وساطة لحل الخلاف بين «رئاسة الحرمين» و«سدنة الكعبة»
مكة المكرمة - أروى خشيفاتي
السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠١٣

على خلفية ما أفصح عنه سادن الكعبة المشرفة عبدالقادر الشيبي، في حديثه إلى «الحياة» المنشور في الصحيفة أمس (الجمعة)، حلت وساطات لرأب الصدع بين سدنة باب الكعبة المشرفة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، ولملمة القضية التي أثارت شريحة واسعة بين أوساط المهتمين، وتم الاجتماع في منزل السادن الشيبي أمس، واستمر الاجتماع قرابة ساعتين.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الحياة» عن إنشاء لجنة مختصة أمس، تتعلق بتحقيق ضمانات عدة لـ«سدنة الكعبة» كعدم تدخل «رئاسة الحرمين» في كل ما يخص الكعبة المشرفة سواء بابها أو قفلها أو مفتاحها، إضافة إلى عدم التدخل في مقام إبراهيم الذي يدخل أيضاً ضمن نطاق حقوق سدنة البيت العتيق.

وأكدت المصادر محاولة وفد من مصنع كسوة الكعبة المشرفة الوساطة بين سادن الكعبة ورئيس الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الدكتور عبدالرحمن السديس، وحل الإشكال الذي وقع بعد معاينة الأخير لقفل الكعبة في ظل غياب السادن، والذي كان في إجازة خاصة خارج البلاد. من جهته، أكد مدير مكتب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خالد السبيعي لـ«الحياة» عدم وجود أية إشكالات مع «بني شيبة» سدنة بيت الله الحرام، بيد أنه طالب بالتوجه إلى المتحدث الرسمي للرئاسة للحصول على أية معلومات توضح القضية أكثر. وبدوره، أكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري لـ«الحياة» عدم وجود معلومات تفصيلية عن اللجنة التي قامت بزيارة سادن الكعبة عبدالقادر الشيبي في منزله أمس. وحول الإجابات التفصيلية لعدد من الأسئلة حول سدنة الكعبة والأحداث الأخيرة التي طفت على السطح مع الرئاسة، أكد المنصوري وجود كل الإجابات لدى رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس، وأن الرئاسة في حال تطور الأحداث ستنشر بياناً توضيحياً بذلك.






«سادن الكعبة»: صلاحيتنا سُحِبَتْ.. ولم يتبق لنا سوى «المفتاح»
مكة ــ الوئام :

قال سادن الكعبة المشرفة، عبدالقادر الشيبي إن صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها سُحبت منهم، فلم يعد لهم سوى “المفتاح” وهو رمز لسدانة بني شيبة.

ونفى الشيبي تسلمه أي تعميد من أية جهة في شأن تغيير قفل الكعبة، مؤكداً أنهم يتقاضون مخصصات لا تتعدى 680 ريالاً منذ ربع قرن.

وشدد على أنه لن يقبل إطلاقاً أي تغيير عن المألوف أو المتعارف عليه منذ القدم في شكل وأسلوب فتح الكعبة المشرفة، بل سيظل يعتمد على مفتاح واحد ليست منه نسخة لدى أية جهة، مؤكداً حسب “الحياة”، أن المفتاح ليس الغرض منه حماية الكعبة المشرفة، إنما هو رمز لسدانة بني شيبة، سدنة بيت الله الحرام، ولن يتنازلوا عنه.

وتابع بأن السدنة أصبحوا مثل البوابين، وأنه تم إعطاء بنو شيبة 100 بطاقة مقطوعة لدخول الكعبة المشرفة ولا يمكن زيادتها إطلاقاً.






«ساتورب» تسير أولى شحناتها من زيت الوقود إلى ارامكو السعودية


الظهران -الوئام:

سيرت شركه ارامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات ( ساتورب ) خلال شهر سبتمبر الحالي أولى شحناتها من زيت الوقود من ميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل إلى أرامكو السعودية، وسوف تحصل شركة توتال على شحنتها من الديزل قريباً، وستستمر ساتورب في شحن منتجاتها البترولية المختلفة حسب خطتها الإنتاجية.

ويسير العمل في تشغيل الوحدات المختلفة من مجمع مصفاة ساتورب، التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل في اليوم، حسب خطة التشغيل الموضوعة مسبقاً، حيث بدأت وحدتان للزيت الخام إلى جانب مرافق المعالجة المصاحبة عملها بإنتاج النفتا والديزل وزيت الوقود، وسيتم إنتاج المزيد من المنتجات المكررة مع تشغيل المزيد من وحدات المصفاة.





تفعيل "حقك يا وطني" لمواجهة المواقع المشبوهة بالسعودية
تربويات يحذرن من وجود 17 ألف موقع مشبوه لبث الفتن بأسماء مستعارة في المملكة

حذرت تربويات من تشويش أفكار الطلبة، أو محاولة ترسيخ فكر ضال في عقولهم، مشددات على ضرورة تفعيل حب المواطنة، وترسيخ مفهومها، لافتات إلى أن ذلك لا يتم بالتوشّح باللون الأخضر، ورفع الأعلام، وإقامة الاحتفالات، وإنما بمحاربة المواقع التي تثير الفتن، وتحاول تشويه سمعة المملكة.

ونقلت صحيفة "الحياة" عنهن تأكيدهن على أهمية التصدي لمواقع التواصل الاجتماعي، التي تصل لعقول الطلبة بطرق مختلفة، فيما كشفت مشرفة تربوية أن هناك 17 ألف موقع مشبوه في المملكة، تبث الفتن والضلالات بأسماء مستعارة، أو مجهولي التوجه.

وقالت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية في إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية سناء الجعفري، إن مشروع "حقك يا وطني" ينفذ طوال العام، بهدف حماية فكر الطالبات، وتم تفعيله في 280 مدرسة.

وأضافت: "بدأنا في تفعيله قبل اليوم الوطني بأسبوع، من خلال توزيع آلية المشروع على 7 مكاتب للتربية والتعليم، في 6 محافظات في المنطقة الشرقية".

وأكدت الجعفري، في كلمة ألقتها خلال حفل تفعيل المشروع الوطني في إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، أن "حب الوطن مسؤولية الجميع"، وأضافت أن "الوطنية لا تعني شعارات فقط، لكنها ممارسة عملية"، وشددت على ضرورة "الحفاظ على المرافق العامة والتعاون والتعايش، والإخلاص في العمل"، وذكرت عدداً من القيم التي يجب على المواطن المُحب لوطنه أن يتحلى بها.

بدورها، عرضت مشرفة نشاط الطالبات، شريفة البارقي، مفهوم الأمن الفكري، موضحة أنه "صيانة عقول أفراد المجتمع ضد أية انحرافات فكرية، أو عقدية مخالفة لما تنص عليه تعاليم الإسلام، وأنظمة المجتمع وتقاليده"، وحثت على "استشعار الأمن الذي نعيشه في المملكة مقارنة بالدول الأخرى".

وحذرت البارقي من "مواقع مشبوهة تبث الفتن وتنشر الإشاعات". وقالت: "إن 17 ألف موقع مشبوه في المملكة تبث الفتن والضلالات بأسماء مستعارة، أو مجهولة التوجه، داعية إلى "التعايش مع أطياف المجتمع كافة". وقالت: "إن أجدادنا على قلة علمهم تعايشوا مع الجميع".






أكثر من «700» ألف ريال مبيعات مهرجان الرمان بالباحة



بلغ إجمالي مبيعات الرمان في اليومين الأول والثاني من مهرجان الرمان السنوي الثاني الذي تنظمه منطقة الباحة حالياً أكثر 38000 كيلو جرام بمبلغ يزيد عن 700 ألف ريال .

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الباحة المهندس سعيد جارالله الغامدي أن المهرجان استقبل حتى اليوم أكثر من 50300 كيلو جرام من ثمار الرمان من أكثر من 120 مزرعة .

إلى ذلك واصل مهرجان الرمان فعالياته المنوعة ، حيث تم اليوم تنظيم محاضرة عن آفات الرمان وزراعته قدمها المهندس سعود بن حجرف السعدي من إدارة آفات المزروعات بالوزارة ، كما قدم المهندس بدر المطيري من الهيئة السعودية للزراعة العضوية محاضرة عن الزراعة العضوية وفوائدها .

وشهد المهرجان كذلك توزيع الدفعة الثانية من شتلات الرمان التي يقوم المهرجان بتوزيعها على الزوار بواقع 1000 شتلة طيلة أيام المهرجان ، فيما شهدت المعارض المشاركة توافد أعداد الزوار الراغبين في شراء ثمار الرمان والتعرف على الأجنحة المصاحبة للمهرجان .

في حين استمرت أجنحة الإرشاد الزراعي والبيطري ووقاية المزروعات في توزيع العديد من البروشورات والنشرات التعريفية والتوعوية على مرتادي المهرجان .




إحالة قضية "فساد تعليم حائل" لمحكمة الاستئناف بالرياض


ذكرت مصادر صحفية أن القضية المعروفة إعلامياً بقضية "فساد تعليم حائل" والمتهم فيها 9 من قياديّ تعليم حائل باستغلال النفوذ والرشوة، تمت إحالتها إلى محكمة الاستئناف بالرياض، بعد نحو 7 أشهر من الترافع أمام المحكمة الإدارية بحائل.

وأوضحت المصادر، أن الأحكام الابتدائية التي كانت قد صدرت بحق المتهمين تضمنت سجن 16 من المدانين، منهم 9 قياديون بتعليم حائل و 7 مقاولون سعوديون وأجانب، إلى جانب فرض غرامات مالية عليهم تصل إلى 700 ألف ريال، مع إلزامهم بإعادة مبلغ 7 ملايين ريال.

وأضافت بأن المحكمة الإدارية، أغلقت أول أمس باب تقديم الإعتراض على الأحكام الصادرة في القضية، وإحالتها إلى محكمة الاستئناف بالرياض، بعد 4 أشهر من إعلان الحكم، وبعد شهرٍ من منح المتهمين شهراً لتقديم الطعون، وفقاً لـ "الوطن"

وفيما ضَمَّن المتهمون اعتراضاتهم مستندات رسمية لتنظر فيها محكمة الاستئناف بالرياض، طالب المدعي العام بتغليظ العقوبة على المتهمين.





اعتقال سعودي بمطار بغداد رغم دخوله العراق بتأشيرة نظامية


أقدمت السلطات العراقية على اعتقال مواطن سعودي، وذلك فور وصوله إلى مطار بغداد، رغم أنه دخل البلاد بعد حصوله على تأشيرة نظامية، ورغم عدم وجود سوابق له على الأراضي العراقية، حسب تأكيدات المصادر.

وبحسب المحامي العراقي حامد أحمد المكلف من قبل السفارة السعودية بالأردن بمتابعة قضية هذا المواطن وعدد من المعتقلين السعوديين بالعراق، وفقاً لـ"الوطن"، فإنه تقدم قبل 6 أيام لمحكمة التحقيق بالموصل بطلب لإطلاق موكله السعودي أحمد سالم ضبيب، الذي دخل البلاد بصورة نظامية.

وأضاف المحامي، أن موكله متزوج من عراقية ولديه منها أولاد، وسافر معها لزيارة أهلها، وأنه لم يتمكن من رؤية زوجته وأولاده منذ اعتقاله، وأن جواز سفره لا يزال محتجزاً لدى سلطات التحقيق.





المحكمة رفضت اطلاق سراحها خشية هروبها
«رانيا الهذيلي» سعودية سرقت خمسة بنوك أمريكية في «3» أسابيع


مينوسيتا-الوئام:

بعد اعترافها رسميا بعملية سرقة بنوك أمريكية رفض قاضي محكمة أمريكية الإفراج عن الفتاة السعودية رانيا الهذيلي التي ثبت عليها الاتهام بالسطو على 5 بنوك خلال ثلاثة اسابيع فقط.

ويأتي رفض القاضي الأمريكي في محكمة مدينة “روزفيل” بولاية مينوسيتا الامريكية اطلاق سراحها خشية محاولتها الهروب الى السعودية.

ومن الجدير ذكره ان رانيا الهذيلي تبلغ من العمر (23 عاماً) وجهت اليها اتهامات بالسطو وتم اعتقالها على خلفية سرقة خمسة بنوك مختلفة في 15 أغسطس و 23 أغسطس و 1 سبتمبر و 5 سبتمبر و 10 سبتمبر وهي تحمل الجنسيتين السعودية والامريكية .





محامون يدافعون عن الضحايا.. وآخرون مع المحتسِبين
منذ قرار المنع: 7 وفيات وإصابات بسبب مطاردات «الهيئة»


٢٠١٣/٩/٢٨ - العدد ٦٦٤

صورة من تعميم منع المطاردات (الشرق)

رغم التعميم الذي أصدرته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنع دورياتها من مطاردة سيارات المخالفين لما فيه من مفسدة وخطورة، إلا أن القرار لم يطبَّق تماما رغم مرور أكثر من عام ونصف العام عليه، حيث بلغت حوادث المطاردات المعلن عنها وتورطت فيها دوريات الهيئة بعد القرار أربعة حوادث، أسفرت عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة. وكان الرئيس العام للهيئة، الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وجّه في 23 – 5 – 1433هـ، مديري فروع الرئاسة في جميع مناطق المملكة بالتأكيد على الجهات المسؤولة في الرئاسة ومديري الفروع والمراكز، بعدم حدوث أي مطاردة للأشخاص، سواءً المتهمين أو المخالفين، وذلك لما ينطوي عليه ذلك من مفاسد خطرة وعواقب وخيمة على الأرواح والممتلكات، وإضرار عامّ بطرَفي المطاردة وبالأبرياء كما جاء في التعميم. وأكد آل الشيخ في التعميم لمسؤولي الرئاسة، وجوب الاكتفاء بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب، وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى، مبيناً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع من يخالف هذا التوجيه.
مصدر في الشرطة: التقارير الفنية لـ «مطاردة طريق الملك فهد» ستصدر خلال 3 أيام

قال مصدر في الشرطة لـ «الشرق» إن التحقيق في ملابسات اتهام دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصدم سيارة شابين وسقوطها من على جسر طريق الملك فهد الثلاثاء الماضي، والعمل على التقرير الفني بالنسبة للسيارات التي لها علاقة بالحادث لن يطول أمده، حيث ستتكشف بعد الفحص جميع المستجدات، وربما لن يستغرق أكثر من ثلاثة أيام. مشيراً إلى أن اللجنة المختصة بالقضية ستواصل عملها بعد إطلاعها على مستجدات التقريرين الشرعي والفني، ومن ثم تتخذ القضية مجراها الطبيعي وتحويلها إلى القضاء. سعود غزاي القوس (23 سنة) الذي أصيب بعد مطاردته مع أحد أقاربه من دورية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس الأول في الرياض، أن الفحوصات التي أجريت لهما أثبتت خلو دمائهما من أي أثر للكحول على عكس اتهامات الهيئة لهما بأنهما كانا مخمورين.
وكان ناصر القوس (24 سنة) قد قضى في الحال بعد الحادث، فيما نقل قريبه سعود القوس (23 سنة) ويعمل «جندي أول» في دوريات الرياض إلى المستشفى، حيث ذكرت تقارير طبية أنه توفي إكلينيكياً، بعد أن أصيب بكدمات قوية في مقدمة الوجه والعين اليمنى بجوار الأنف، وأخرى في أعلى الرأس وكسر في الجمجمة وانقطاع عرق تسبب في نزيف في غشاء المخ. واتهم أقارب الشابين دورية الهيئة بمطاردتهما ومحاولة تشويه سمعتهما والادعاء بأنهما كانا مخمورين، وهو الأمر الذي نفته فحوصات الدم التي أجريت لهما. وأكدوا ثقتهم بأن التحقيقات ستأخذ مجراها وأن أصحاب الحق سينالون حقهم وستتم محاسبة المخطئين.
من جانبها أشارت «الهيئة» في وقت سابق على ملاحظات أعضاء مجلس الشورى على الصورة الذهنية للهيئة في المجتمع أثناء مناقشة تقريرها السنوي للعام المالي 1432/1433هـ إلى أنها تسعى لتحسينها، حيث كثفت الدورات التدريبية للعاملين في الميدان في مجال مهارات التواصل ودربت 60% من موظفيها العام الماضي وبلغ عدد المتدربين 3476 موظفاً، مع الحرص على اختيار من يتصفون بالحكمة والعلم للعمل الميداني، وطلبت من جهات أكاديمية محايدة إجراء دراسات ميدانية لقياس مدى رضا الناس عن أداء الهيئة والتعريف برسالتها، وأثبتت الدراسات أن ما يزيد على 85% من المواطنين يبدون رضاهم ويؤيدون الهيئة في عملها.





نائب رئيس لجنة المواشي بغرفة جدة قلل من مخاوف المستهلكين قبل الحج
"السلمي": أسعار الأضاحي تبدأ من 400 ريال ولن تزيد عن العام الماضي

سبق– جدة:

قلل نائب رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة الشيخ فهد بن سيبان السلمي من الأنباء التي تتحدث عن ارتفاع يتجاوز 10% في أسعار الأضاحي خلال العام الجاري، وأكد أن دخول كميات كبيرة من الأغنام المستوردة إلى السوق السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة سيساهم في عودة الهدوء إلى الأسواق وتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب في موسم الحج.

واعتبر الارتفاع الحالي لأسعار اللحوم الحية طبيعياً في ظل قرب عيد الأضحى المبارك وبدء المواطنين والمقيمين بالسعودية شراء أضحية العيد، علاوة على الطلب المتزايد على الأضاحي لدى حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً أن الأسعار مازالت في مستوى السنوات الماضية، ولم يحدث أي ارتفاع، وأن النسب المتفاوتة التي ظهرت في بعض المناطق للمواشي المحلية نتيجة طبيعية يشهدها كل موسم.

وتحدث "السلمي" عن أسعار الأضاحي هذا العام قائلاً: يأتي البربري المستورد في مقدمة خيارات المستهلكين نظراً لرخص سعره، فيتراوح في العادة بين 400 إلى 550 ريالاً، في حين يزيد سعر السواكني السوداني على 630 ريالاً، ويصل إلى 1100 ريال في بعض الأحيان حسب الوزن والعمر، وترتفع أسعار المواشي المحلية المفضلة لدى أعلب السعوديين بجميع أنواعها، النجدي والنعيمي والحري والرفيدي، والتي تبدأ من 1100 ريال وتصل إلى 1700 ريال، ويحدد حراج المعيصم بمكة المكرمة السعر بشكل كبير، حيث يعتبره التجار أشبه ببورصة المواشي في المملكة.

ونفى نائب رئيس لجنة المواشي بغرفة جدة إحجام بعض التجار أو المربين عن عرض كميات من الأغنام واللحوم الحية في الأسواق بهدف الضغط لزيادة الأسعار خلال المواسم.. وقال: هذا الكلام مخالف للحقيقة، فالأسواق مفتوحة على مصراعيها سواء في الأسواق المركزية أو لدى التجار المعروفين الذين بدأوا في طرح كميات كبيرة، بعد أن شهدت الشهور الماضية وصول ما يزيد على ثلاثة ملايين رأس مستوردة.

وأكد أن النقص الذي واجهته بعض الأسواق المركزية في كميات الأغنام خلال بعض الفترات جاء نتيجة تأخر بعض الشحنات القادمة من الصومال وجيبوتي والسودان، حيث ساهم ذلك في ارتفاع طفيف للمواشي المحلية، وعلى الأخص الحرّي والنجدي والنعيمي، مشيراً أن الطلب مرتفع على الأغنام نظراً لحرص الكثير من الزبائن على شراء الأضحية في وقت مبكر؛ خوفاً من ارتفاع أسعارها مع حلول أيام العيد.

وشدد على أن السعودية تعد أكبر مستورد للأغنام في العالم بسبب استضافتها سنوياً لما يقارب من أربعة ملايين حاج، حيث يزيد ما تستورده على خمسة ملايين رأس، ويغطي الاستيراد 75% من حاجة السوق، ويتم توفير الباقي من الإنتاج المحلي، مشيراً إلى أن أنواعا عدة من الأغنام المستوردة من عدد من البلدان التي فتحت الوزارة باب الاستيراد منها، ذات جودة عالية، وتأتي الصومال في المرتبة الأولى، إضافة إلى السودان وإثيوبيا.

وأكد أن تحديد مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي سعر الأضحية في موسم الحج الجاري بـ490 ريالاً للرأس من الأغنام جاء عادلاً، وراعى ظروف حجاج بيت الله الحرام، لاسيما وأن المشروع يدير ثمانية مسالخ نموذجية في منطقة المشاعر، بطاقة إنتاجية إجمالية خلال موسم الحج تصل إلى أكثر من مليون رأس من الأغنام والجمال والأبقار.

وأشاد "السلمي" بالتسهيلات المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يحفظه الله، بتوسيع رقعة الاستيراد من عدد كبير من الدول المشهود لها عاليماً بخلوها من الأمراض عن طريق المنظمة العالمية للصحة (الفاو)، وأكد أن ذلك ساهم في توفير اللحوم الحية للمواطن والمقيم بأسعار منافسة وبالجودة نفسها خلال موسم رمضان والحج.






حليب الأم يُقلِّل من إصابة الطفل بالربو بنسبة 60% ويُفقِد الأم وزنها الزائد خلال عشرين يوماً


٢٠١٣/٩/٢٨ - العدد ٦٦٤

أكدت استشارية الأطفال في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتورة رغدة اليحيى، أن الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمال إصابة الطفل بالربو بنسبة 60%، والتهاب الأذن الوسطى بنسبة 35%، وحساسية القمح بنسبة 50%، كما تقلل من قابلية الطفل للسُّمنة، وتزيد من ذكائه لاحتوائها على الهرمونات والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الدماغ.
وأشارت الدكتورة إلى أن صعوبة الرضاعة الطبيعية والمفهوم المغلوط لدى كثير من الأمهات بأن فائدتها تنحصر في نمو الطفل وزيادة وزنه، وراء عزوف كثير من الأمهات الشابات عنها، في حين أن فائدتها تمتد مدى الحياة للأم والطفل.
وأضافت «تستفيد الأم أيضاً من الرضاعة في سرعة نزول وزنها الزائد خلال عشرين يوماً، في حين يستغرق نزول الوزن لدى من لا ترضع طبيعياً أكثر من خمسين يوماً». كان ذلك خلال إقامة مستشفى فهد التخصصي فعالية التشجيع على الرضاعة الطبيعية في مجمع الراشد التجاري بالخبر يومي الخميس والجمعة الماضيين، وأكدت المثقفة الصحية في المستشفى هند الجعفر أن الفعالية شهدت حضوراً كثيفاً، وقد استفادت الحاضرات من الشرح المقدم والبروشورات الموزعة.





بعد هاجس الغربة وحوادث الموت... إرهاق معلمات بصعود «جبل صماد» مشياً

جازان - يحيى الخردلي
الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠١٣

كأن قدر المعلمة السعودية أن تسدد فاتورة التقصير الحكومي الذي تشترك فيه جهات حكومية عدة على رأسها وزارتا التربية والتعليم والنقل، في بلد خصص 14.22 في المئة من موازنته المالية في العام الحالي للتعليم، و38 في المئة لقطاع النقل، فيما تضطر المعلمة أماني إلى صعود الجبل يومياً لا للاحتطاب أو الرعي، بل لأداء أعظم مهن البشرية منذ الوجود «التعليم».

وحكاية معلمات جبل «صماد» في جازان التي يبلغ عددهن 20 معلمة، تبدأ فصولها الأولى في كتاب العام الدراسي قبل تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من فجر كل يوم ولا تنتهي إلا بغياب شمسه، فبعد أن يقطعن مسافة 150 كيلومتراً من محافظة صبيا على مرحلتين بسبب وعورة الطريق، يصلن إلى قاع الجبل ليبدأن رحلتهن إلى المدرسة التي تنتظرهن فيها 33 طالبة، مشياً على راحة أقدامهن محملات بألم الغربة والطريق، ويصعدن الجبل يتقاسمن خلاله الأنين وتضاريسه التي تشبه قسوتها قلوباً غفلت عن إصلاح الطريق. أماني خليفة فتاة من شرق السعودية تم تعيينها حديثاً في سلك التعليم، أُجهضت فرحتها في الزيارة الأولى التي قامت فيها بتسليم خطاب تعيينها إلى المدرسة، إذ يعاني أهل جبل «صماد» التي تدرّس فيه أماني من انقطاع الخدمات المدنية كافة من مستشفى ومحال تجارية وأبراج اتصال وشبكات الإنترنت.

وعلى رغم المحاولات التي يبذلها الأهالي في سبيل تعبيد طرقهم من نفقاتهم الخاصة إلا أن المشروع تعثر تنفيذه مدة سبعة أعوام وأكثر، وتم إيقافه لأسباب مجهولة، إضافة إلى أن تعليم الفتيات يتوقف عند المرحلة المتوسطة وتبقى مواصلة الدراسة الثانوية وما بعدها حلماً من الصعب تحقيقه.

وتقول أماني في حديث إلى «الحياة»: «لا أدري ما الذي يدفعني إلى الدخول يومياً في مواجهة شرسة مع الموت، فالدرب وعر وكأننا نمتطي عربة قطار الموت. الفرق هو أنني في ذهابي إلى المدرسة أقطع تذكرة ذهاب من دون أن أضمن العودة وتساءلت لماذا نوضع على شفير الموت، فهذه السيارة التي تتولى صعودها إلى الجبل تمنحها شهادة وفاة مسبقة، قبل الشهادة العلمية التي ستمنحها لطالباتها.

ويبلغ ارتفاع مدرستها لدرجة أن السيارة تدخل وسط الغيوم فكل ما تستطيعه أماني هو أن تحصّن نفسها كل صباح بالشهادتين والصدقة، وتأخذ معها كسرات الخبز وتقذفها على القردة المنتشرة حول الجبال، صدقة تشتري بها حياتها وحياة من معها.

أما رفيقتها في الطريق والألم المعلمة مروة فتقول إنها تشعر بالفخر الشديد وهي تعبر هذه المخاوف والمتاعب اليومية كلها، لتعلم بنات في منطقة نائية من وطنها الذي يشكل لها كل قاع وبقعة منه وطناً، مشيرة إلى أن هناك طالبات محبات للعلم والتعلم يحفظن دروسهن ويبدعن في الأنشطة الصفية وتتعدد مواهبهن ما بين الكتابة والإلقاء والتمثيل والإنشاد.

المعلمة وفاء السعد التي لا تكاد تنطق شفتيها باسم أحد طفليها اللذين لا يوجد لهما أحد سواها، لأن زوجها يمر بحال نفسية صعبة حتى تدخل في نوبة صمت مع تنهدات عميقة، لتواصل حديثها إلى «الحياة» وتقول لم يجبرني على التعيين في هذه المنطقة البعيدة عن جميع أهلي وأقاربي إلا الحاجة الماسة، فزوجي مصاب بانفصام في الشخصية وطفلاي ليس لديهم بعد الله سواي، مناشدة وزير التعليم بالنظر إلى حالها وظروفها التي تعيشها. من جهته، قال المتحدث الإعلامي في إدارة تعليم صبيا محمد عطيفة إن الإدارة المباشرة للمدرسة عرضت قضية خطورة المنطقة في اجتماعات المجلس البلدي، مشيراً إلى أن خطورة الطرق أمر يخص المواصلات وهناك مخاطبات في هذا الشأن إلى الجهات المختصة.

وأشار محمد عطيفة إلى أن وزارة التربية والتعليم أصدرت تعميماً أنه في حال وجود سيول أو طارئ يعرض حياتهن للخطر، فإنه يسمح للمعلمات بعدم الذهاب إلى تلك المدارس.





خالد السليمان: هناك فوضى عارمة وفساد في تعليمنا الحكومي
برنامج "حراك" يضع هموم المعلمين على طاولة وزير التربية


اتهم خالد السليمان، الكاتب بصحيفة "عكاظ"، بعض قيادات التعليم بالفساد، وانتقد وزارة التربية والتعليم على ما وصل إليه حال التعليم والمعلم من انحدار، وقال في لقاء مع برنامج "حراك": التعليم مازال داخل نفق.. هناك فوضى عارمة في التعليم الحكومي حتى أصبح المجتمع يلجأ إلى التعليم الأهلي، مع أن التعليم الأهلي تدنى مستواه، وأصاب أصحابه الجشع.

وناقش البرنامج، الذي يقدمه الإعلامي والتربوي عبدالعزيز قاسم على قناة "فورشباب"، أزمة التعليم العام في حلقة بعنوان "هموم المعلمين على طاولة وزير التربية"، واستضاف كلاً من وكيل الوزارة الأسبق الدكتور عبدالعزيز الثنيان، والأكاديمي والكاتب الصحفي الدكتور أحمد درباس وبمشاركة من مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي، والكاتب الصحفي خالد السليمان، والإعلامي والتربوي خالد الحسيني، وبعض المعلمين والمعلمات.

وأضاف "السليمان" أن هناك تقاطع مصالح بين ملاك المدارس الأهلية وبعض مسؤولي إدارة التعليم، منتقداً عدم تنفيذ الوزارة لوعودها الكثيرة، وأردف قائلاً: "أتذكر تصريحاً للسبتي الذي أفاد بأن المباني المستأجرة ستنتهي خلال ثلاث سنوات، ونحن الآن في السنة الرابعة والحال كما هو"، وأضاف: "نسمع جعجعة ولا نرى طحناً، فوزارة التربية تغرق من صنع يدها".

وتابع: أتعجب كل العجب من الحديث عن المناهج الإلكترونية ووزارة التربية عاجزة عن الورقية، فكيف ترتقي لما بعد؟!

وذكر "السليمان" أن وزير التربية والتعليم "تملَّص" في محاضرة له في المدينة عن الإجابة على الأسئلة التي وُجهت له.

ونعى حال التعليم وما وصل إليه من انحدار، وتابع قائلاً: "أنا أكثر قلقاً على وضع التعليم, أنا متشائم للأسف, ونحن نضيع الوقت في ظل توفر هذه الإمكانات الهائلة, فإذا لم نستغلها الآن فمتى نستغلها؟!".

ومن جهة أخرى، أكد ضيف الحلقة الدكتور أحمد درباس أن العنف الذي يحدث في مدارسنا هو جرس إنذار أخير للوزارة لتعرف أين الخلل؟ فعدم وجود أبحاث كافية عن أسباب العنف أدت إلى وجود ترسانات من الأسلحة مع تدني هيبة المعلم والمدرسة، كذلك يجب ألا نتجاهل باقي أنواع العنف، كالعنف الجنسي، والعنف الناعم، كالاستهزاء والسخرية.

وأضاف: أننا نسمع بعض البشائر التي تُبشِّر بها الوزارة بين الحين والآخر، لكنها تفتقد للتطبيق، وأن نراها على أرض الواقع.

وأشار "درباس" إلى أن الأمم اهتمت بالمعلم فارتقت وتقدمت على مستوى العالم، ففي اليابان المعلم يتقاضى أكبر راتب، "فعندما تعطي وتحقق للمعلم رغباته فإنه يبادلك العطاء، ويقدم ما تتمناه الوزارة".

وتابع: "لا تستغرب عندما يتساءل طلابنا وهم في الأسابيع الأولى من الدراسة عن موعد الإجازة القادمة! فلا مبنى مهيأ، ولا أساليب تعليم مميزة، ولا مرافق جيدة، هذه كلها أسباب تجعل الطالب يكره المدرسة".

واتهم "درباس" وزارة التربية والتعليم بأن مدارسها اليوم طاردة ولا تجذب الطالب, ولا يوجد فيها تعلم نشط؛ حتى وصل بنا الحال إلى أن التعليم الأهلي كالتعليم الحكومي للأسف.

وقال: ست سنوات مضت على تطوير التعليم ولم يتدرب سوى القلة القليلة من المعلمين, فالوقت يمضي والوزارة لم تعمل شيئاً.

وطالب بخفض سن تقاعد الذي يُدرس منذ عام 1426هـ، ومازلنا ننتظر، خصوصاً للمرأة التي يثقل عليها النظام الحالي.

واستغرب "درباس" من الفساد بإدارة تعليم حائل وبعض الإدارات التي تورطت فيها، ومع ذلك لم تصدر الوزارة للأسف بياناً شافياً توضح فيه هذه الملابسات الإدارية والمالية.

وتساءل أيضاً: لماذا لا يهتم بالفحص النفسي وفحص الدم لكل المعلمين، وتصحيح الخلل الموجود عندنا، كذلك لماذا يحتكر المقصف المدرسي لشركة واحدة، لماذا لا تكون شركات متعددة؟

وفي الجهة المقابلة أشاد الدكتور عبدالعزيز الثنيان بالمعلم الذي هو أساس العملية التعليمية، مشدداً على أن "قتل برناوي" هو حالة نادرة ولا يمكن التركيز عليها وتعميمها، ويجب على الإعلام ألا يُبرز هذه القضية ويضخمها حتى لا تؤثر سلباً بتأجيج الموقف.

وأوضح "الثنيان" أن المعلم يحتاج لمن يعيد قيمته وكرامته التي سُلبت منه حتى تكتمل العملية التعليمية، وأضاف قائلاً: عندما زرت اليابان وجدت الطالب يقف احتراماً وإجلالاً للمعلم, كذلك المدرسة هي التي تعين المعلم، وهي التي تفصله؛ ومن هنا أود أن أرسل رسالة للآباء والأمهات، وهي أن المعلم يأتي ليعلم أبناءكم, فكيف بأبنائكم يزدرون المعلم؟ هذه مسؤولية اجتماعية، فيجب أن تقوموا بدوركم, يجب على المنابر الإعلامية والخطباء أن يبرزوا دور المعلم، وأن يتحدثوا عن المسؤولية الاجتماعية التي تقع عليهم, وأن نخاطب المجتمع ونعود للماضي وننظر للمعلم نظرة إجلال واحترام وإكبار، ونحتفي به كما نحتفي بعضو مجلس الشورى ومدير التعليم، وغيرها من المهن، وفي المقابل يجب أن يُبعد كل معلم عن الميدان غير مؤهل أو عديم المسؤولية والثقة لأداء هذه الأمانة، كذلك يجب ألا ننظر للمعلم من ناحية مادية فقط ونناقش مستوياته، بل من ناحية معنوية، سواء في تأهيله الجامعي أو في الدورات التي يخوضها.

وأشار إلى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث سيعود بالنفع الكبير لهذه البلاد, فهم من كل الطبقات ودرسوا في بلدان وثقافات مختلفة, وعزا ذلك لجودة التعليم لدينا، وإلا لما تخرجوا وتفوقوا في تلك البلدان, ثم قاطعه عبدالعزيز قاسم وقال إن هذا الجيل الذي ذهب للخارج هم من خريجي الخويطر والرشيد، وليسوا من الجيل الحالي.

وطالب بخفض سن التقاعد للمعلمين، وخاصة المعلمات، فالمعلم الذي يكدح في مشقة ليس كغيره من موظفي الدولة، فمهنته فكرية ويتعامل مع أنماط تفكير مختلفة.

ولفت "الثنيان" إلى إحصائية عن انضباطية الموظفين كما جاء في دراسة لمعهد الإدارة بالرياض حول 128 جهازاً حكومياً، والتي تفيد بأن 69% من موظفي الدولة يتغيبون بدون عذر، و54% يتهربون عن العمل، و47% لا يتابعون دوام موظفيهم، و68% يخرجون خلال أوقات العمل ثم يعودون، و40% منهم يقضون ساعة واحدة خارجه، و33% يقضون ثلاث ساعات، أما البقية وهم 26% فيتجاوزون الثلاث ساعات.

وشدد على أن هيئة تقويم التعليم مطلب تربوي، وهي هيئة مستقلة عن وزارة التربية والتعليم.

وعن سؤاله عن المقاصف المدرسية وتشغيلها استغرب من حرمان المدرسة من إيرادات المقصف لتتصرف بها وتتطور من خلالها المدرسة.

وختم "الثنيان" حديثه بأننا جزء من كل، فلو أصلح كل واحد من نفسه لأصلحنا مجتمعنا.. كذلك يجب ألا نحل مشكلة البطالة على حساب جودة التعليم.
فيديو







قال: التنكيت والكذب فيه حرام ومن تزيين المعصية للخلق
النجيمي: ترويج النكت عن المحششين والحشيش هو ترويج للمخدرات

سبق- الرياض:

 أكد الدكتور محمد بن يحيى النجيمي الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء وعضو مجمع فقهاء الشريعة أن ترويج النكت عن المحششين والحشيش، هو ترويج للمخدرات ونشر لها، مؤكدًا أن تحسين صورة المحششين وطريقة تعاطيهم والأحوال التي تصيبهم وتحسينها في صورة النكتة والأضحوكة، هو تحسين لفعل محرم شرعًا، ومن نشر الفساد في الأرض، وليس من عمل المصلحين.

وقال: "الله يقول: والله لا يحب الفساد، وحذر العلماء قديمًا وحديثًا من تحسين صورة أهل المعصية، بل حذروا من رؤيتهم، كما قالت أم جريج العابد: أسأل ألا تموت حتى ترى وجوه المومسات، فدعت عليه برؤية المومسات، ومثله سماع حديثهم وكلامهم والنظر في أحوالهم، وهو من مخالطة أهل المعصية، وربما يكون فيه تحسين وتزيين للمعصية، وهو من الفساد".

وأشار إلى أن "كثيرًا من الناس وقعوا في المخدرات بسبب تحسين صورها في الدراما والأفلام والمسلسلات والغنى السريع الذي تحقيقه يغري السفهاء من الناس فيتقمصون تلك الشخصيات ولا يلتفتون للأضرار الناجمة عنها".

وأوضح أن "أكثر المدخنين وقعوا في التدخين اقتداء بمن يكبرهم، وأنها علامة الرجولة، والإنسان يلجأ إليها في وقت الغضب والأزمات والبطولات الخارقة المزيفة، فينجرف الشباب وراء التدخين، ثم وراء الإدمان على المخدرات، وربما تعلق نكتة في قلب إنسان حكيت فيتعلق قلبه بالمخدرات، بخاصة في زماننا الذي كثرت فيه الملهيات، وابتعد كثير من الشباب عن المساجد وملازمة العلماء، وظهر ما يسمى بالدرباوية، فأكثر من يدخل فيها هو من باب الإعجاب والتقليد والشجاعات المصطنعة والرجولة المزيفة، فيأتي التندر والتنكيت فيزيّن تلك الصورة، وتعاني منه أسرته ومجتمعه الويلات".

وأضاف أن التنكيت والكذب فيه حرام، كما أنه من تزيين المعصية للخلق، ولو على سبيل الاستهزاء، فالناس متفاوتة عقلاً وطبعاً، فمنهم من تستهويه النكات، ومنهم من تستهويه الضحكات، لا سيما مجتمع الشباب، والشيطان من وسائله تزيين الباطل والمعصية بتحسين صورتها وبيان فضيلة أصحابها، مضيفاً: "فالحذر الحذر من الوقوع في شراك المعصية، وأن نكون ممن أعان على المعصية، ولو بكلمة، وإن الرجل يتكلم بالكلمة من سخط الله فيهوي بها سبعين خريفًا في نار جهنم"!.





«آل الشيخ»: لا يجوز الحكم على واقعة خاصة أو عامة إلا بعد تصور ملابساتها



وصف إمام وخطيب المسجد النبوي، وعضو المجلس العالمي الأعلى للمساجد، الشيخ الدكتور حسين آل الشيخ، أن الاستعجال في الحكم على الوقائع الخاصة والعامة يعد ضربا من التخبط ولا يجوز إذا لم يعقب ذلك تصور ملابساتها والإحاطة بظروفها.

وقال الدكتور حسين آل الشيخ في حسابه الرسمي بتويتر، في إطار تعليقه على اتهام دورية تتبع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التسبب بمقتل شاب أثناء مطاردة: “لا يجوز الحكم على واقعة خاصة أو عامة إلا بعد تصور ملابساتها والإحاطة بظروفها وإلا كان ذلك من ضروب التخبط الذي ينتج حكما خاطئاً”.





الزامل : تشكيل فريق من المحامين للدفاع عن أعضاء الهيئة الموقوفين في قضية «مطاردة اليوم الوطني»



أكّد المحامي والمستشار القانوني محمد بن أحمد الزامل أنه تم تشكيل فريق من المحامين لتمثيل أعضاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الموقوفين في القضية التي عرفت إعلامياً بـ”مطاردة اليوم الوطني”.

وقال الزامل في تغريدة له اليوم بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “مستعينين بالله وكحق نظامي وتحرياً للحق فقد تم تشكيل فريق من المحامين لتمثيل أعضاء الهيئة الموقوفين في قضية الحادث المروري”.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنية كانت قد أوقفت 6 من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، للتحقيق معهم، حول حادثة سقوط شابين بسيارتهما من أعلى جسر بطريق الإمام محمد بن سعود بشمال الرياض، حيث توفى أحد الشابين، وأصيب الآخر بإصابات بالغة أدخلته في غيبوبة.




صورة| الكلباني للوليد بن طلال: لماذا لم يتبرعوا لمعالجة أخطاء الصحة؟


قال الشيخ عادل الكلباني، إمام المسجد الحرام سابقاً في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “لماذا لم يتبرع المتبرعون في معالجة أخطاء وزارة الصحة؟، فلم نسمع ببيت لأهل “رهام”، ولا بزيارة لأهل قتيل “السمنة”، مثلاً!”.


وتأتي تغريدة الشيخ “الكلباني” بعد أقل من 24 ساعة على زيارة الأمير الوليد بن طلال، لأسرة ضحايا حادثة “اليوم الوطني”، التي توفي فيها شاب وأصيب شقيقه، فيما تدور الاتهامات فيها لفرقتين من الهيئة، اتهمتا بمطاردة الشابين قبل سقوط سيارتهما من أعلى جسر، حيث واسى الأمير “الوليد” والد الشابين وأقاربهما، وأعلن عن إكمال منزل الأسرة، الذي لا يزال يشيد، وتأمين سيارة، والتكفل بعلاج المصاب.
وكان “الأمير” قد غرد أمس بعد زيارته، مستشهداً بالآية الكريمة: “ولا يَقتلون النفس الّتي حرّم اللهُ إِلّا بِالحَق”، وقال بعدها: “واسيت اليوم أهل الفقيد، فإلى متى تزهق الهيئة أرواح المواطنين؟!”.









قال: 50 مليون بحث عن مفردات جنسية بالسعودية شهرياً
كاتب: إدمان الأفلام الإباحية أخطر من المخدرات


بالأرقام والدراسات والإحصائيات، يحذر الكاتب الصحفي وليد فتيحي من إدمان الأفلام الإباحية، مؤكداً أنه أخطر مهدد للصحة النفسية، وضرره يزيد على أضرار المخدرات، كما أنه يضعف عاطفة الزوج نحو زوجته ويدمر العلاقة بينهما.

وفي مقاله "الأفلام الإباحية.. الإدمان المجهول" بصحيفة "الوطن" يقول "فتيحي": "في جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي للدكتورة ماري آن لايدن، الباحثة بمركز العلاج السلوكي بجامعة بنسلفانيا، قررت أن إدمان الأفلام الإباحية أخطر مهدد للصحة النفسية، وأنه أخطر من إدمان الكوكايين.. لماذا؟ لأنه لا قيود عليه، متوفر للجميع بصورة دائمة ومجانية، لا يمكن التعرف على متعاطي هذه الأفلام، كما أن لهذا الإدمان أثراً لا يمكن محوه من أدمغة المصابين به، بينما يمكن محو آثار الكوكايين من جسم المدمن بعد مُضي بعض الوقت، وهو أيضاً يستحث إفراز أشباه الأفيون الطبيعية مسبباً أثراً أقوى من الكوكايين".

ويكشف الكاتب عن سبب هذا الإدمان في مخ الإنسان ويقول: "يمثل الفص الأمامي من (الناصية) في المخ مركز المحاكمة وكابح الرغبة في الإنسان، وهو ما يفسر أن الشخص السوي لا يقُدم مثلاً على الاغتصاب، لأن لديه محاكمة (ناصية) سليمة تجعله يدرك عواقب الأمور، ويؤدي تحفيز مركز الرغبة باستمرار إلى نفاد المواد الكيميائية وضمور الخلايا المنتجة لها، ومع الوقت تحتاج لجرعات أكبر من الإثارة (مشاهد صادمة/ عنف/ سادية/ شذوذ) لتوليد درجة النشوة نفسها، كما يؤدي إنهاك الفص الأمامي (الناصية) لضموره، فتضعف المحاكمة لديه ويقل إدراكه للعواقب، كما أن الإدمان البصري يترك أثراً مخرباً على كيمياء الدماغ".

ثم يرصد الكاتب بعض الإحصائيات المزعجة عن هذا الإدمان ويقول: "أما في المملكة فتأتينا بعض الإحصائيات لتصدمنا بأن محرك البحث جوجل يستقبل 50 مليون بحث عن مفردات جنسية، بل شاذة شهرياً، أي ما يزيد على مليون ونصف المليون بحث يومياً، وأن 70% من الملفات المتبادلة بين المراهقين هي مواد إباحية، والمؤلم أن 88% من الفتيات تعرضن لتحرش عن طريق الهاتف".

ويضيف الكاتب محذراً: "مع مزيد من التأمل في أثر إدمان الأفلام الإباحية على الحياة الزوجية نجد أنه خلال الجماع بين الزوجين فقط (وليس خلال مشاهدة الأفلام الإباحية) يُفرز هرمونا الفاسوبرسين والأوكسيتوسين، ووظيفتهما تعزيز الثقة والتقارب العاطفي لدى الزوجين، وغياب هذين الهرمونين عند الاستمناء المصاحب لمشاهدة الأفلام الإباحية يؤدي إلى انفصام الجنس عن الحب وانعدام العواطف الضرورية لإنجاح الزواج، بل تصبح اللذة عند مشاهدة الأفلام أكبر من تلك الناتجة عن الجماع، وهو ما يعرف بـ(عنانة الأفلام الإباحية)، هذه العنانة تؤدي إلى حصول الإثارة عند مشاهدة الأفلام الإباحية بينما يواجه المدمن عجزاً أثناء العلاقة الجنسية، وهو ما يؤدي إلى الوحدة والإحباط، فطلاق وتفكك.. ونهاية الطريق تدميرٌ كامل للذة الجنسية، نقص في الإنتاجية، وانحراف في التفكير".

وينهي الكاتب قائلاً: "الاعتقاد السائد بأن العادة السرية تفرغ الطاقة وتقي من الزنا اعتقاد يشوبه الكثير من إغفال أمور مهمة، فإذا تعود الشاب على الاستمتاع بممارسة العادة السرية وشجع نفسه بمشاهدة الأفلام الإباحية فسيقع في دائرة لا خلاص منها، حيث ستزيد الرغبة لديه في الممارسة، وتؤدي لعجز جنسي في علاقة الجماع الطبيعية عند الزواج".




سببُ الوفاةِ: «معلمة»!

آخر من فقدناهنّ كانت: «سمية» إذ التحقت أول أمس بقافلة: «شهيدات التربية والتعليم» ولم يكن ثمة من أسبابٍ يمكن أن تعزى لوفاتهنّ غير أنّهن قد اخترن طوعاً طريق الشهادة: «التعليم» وبمباركةٍ من: «وزارةٍ» قد آلت على نفسها أن تجعل من «الموت» عنواناً لأبرز إنجازاتها مِن كلّ عام.
وعلى كلٍّ.. فلطالما آمنا بأنّ: «الموت» موضوع «قدري» صِرفٌ ثم أصبحنا نعتقد -حفراً بشرح الأسباب- أنه موضوع: «تنمويٌّ» محضٌ وذلك أنّ من شأن أسباب الوفيات هو: الكشف عن مدى ما حققناه من: «تنميةٍ» بمعناه الأوسع الذي هو من مشغولات الحكومة ومهامّها.. وبالكشف ثانية عن المستوى المتدنّي الذي قد بلغناه في: «الاستثمار في الإنسان».
نحن إذن دون غيرنا ستظلّ لنا أسبابٌ خاصة لتبرير: «الموت» بحيث لا يُشاركنا فيها أيّ أحدٍ من العالمين.. وهي أسبابٌ قد نقرأها «لاحقاً» في سجل شهادة: «إثبات الوفاة» ذلك أنّنا نتمتع بـ: «خصوصيةٍ» لم نشأ أن تفارقنا حتى ونحن: «نموت»!
غير أنّ النسبة الأكثر من خصوصية هذه الأسباب ستكون من نصيب: «البنات» إذ سيدوّن في شهادة وفاتهن ما يلي:
سبب الوفاة: «معلّمة»!. في حين أن أطول نساء العالم: «عمراً» هن المشتغلات في حقل التعليم!
وأيّا يكن الأمر.. فإنّ تابوت: «الجنازة» مؤشر إنجازاتنا في تنمية: «الإنسان» ما زال ينتظر المعلمات عند أبوابهن فجر كلّ يوم.. فهذه تودِّع أُمّها في أول يومٍ كان لها في التعليم.. وثانية تلثم أطفالها قبلاتٍ حرّى قبل أن تهمّ بالخروج وقد حظيت هي الأخرى بمسافةٍ أقرب من سابقتها بخمسة كيلومترات.. بينما الثالثة توصي زوجها برضيعهما وتَعِدُهُ جذلةً بأن يومها هذا سيكون استثنائيا حيث ستعود فيه باكراً.. ورابعة.. وخامسة… وسادسة…غير أنّ كلّهن قد أخلفنَ الموعد.. فلقد كان لهنّ في ضحى ذلك النهار موعدٌ آخر لم يكن يَعْلَمْنَ بالضبط متى تدق ساعته؟.. إنّه الغيبُ الذي تعلمه: «الحكومة» حيث هي من دفعتهنّ باتجاه: «الآخرة» ليبتهجن مع أخريات سبقنهن إلى نول شرف أعراس: «شهيدات الواجب التعليمي»
الشيء الذي أفرحنا أنّ: «الأهالي» تلقوا خبر: «موتهن الجماعي» بقلوبٍ صابرةٍ محتسبةٍ لجملةٍ من أسبابٍ يمكن أن نوجزها بالآتي:
* إنه طريقٌ مأثورٌ بالرغم من كونه محفوفاً بالمكاره إذ كُتب الموت فيه على: «البنات» وهو كره لهن وعسى أن تكرهوا شيئاُ وهو خيرٌ لوزارة التعليم.
* كلمات: «الوزير» الحانية لذوي البنات -إعلاميّاً- لم يكن بلسماً على جراحهم وحسب وإنما كان درساً إيمانيّاً في عقيدة أهل السنة والجماعة في باب: «القدر».
*ما مِن معلمةٍ تخرج من بيت أهلها إلا وقد كتبت: «وصيّتها» وطلبت الغفران من كلّ أحدٍ ثمّ ودعتهم إلى لقاءٍ يجمعهم في الجنّة بإذن الله تعالى.
*صحيحٌ أن الجهاد لم يكتب على: «النساء» غير أنّ من ابتغت منهن طريقاً لـ: «الشهادة» مختصراً فليسلكن طريق: «التدريس».





الشيخ العريفي يشيد بدور الهيئة.. ويقول: الهيئة تحفظ الأعراض وتكافح الجرائم
 

 دار جدل بين المغردين على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" حول الدور الذي يقوم به رجال "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في السعودية، خاصة بعد مقتل شابين خلال مطاردة الهيئة لهم في اليوم الوطني.

وقد تراوحت التعليقات على هذا الموضوع بين مؤيد لدور الهيئة بشكل كامل، وبين من يطالب بمراقبة أداء رجالها، وآخرين يطالبون بإلغائها.

وفي هذا السياق، قال الداعية محمد العريفي، في تغريدة على حسابه على تويتر: "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فخرٌ للمملكة، تحفظ الأعراض وتكافح الجرائم، يشهد بهذا كل معظم لشعائر الله، محب للفضيلة."

وقد لاقت تغريدة العريفي العديد من الردود، فيما يلي بعض منها:

فقد كتبت زيا الشعلان: "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أساس مجتمعنا والخطأ يقع، فهم بشر إنما فائدتهم لا غنى عنها حتى لو اقتصرت على التذكير."

فيما قال فراس الجبريل: "الهيئة يجب أن تضع قوانين وشروط ظاهرة وواضحة لا يخرج عنها المجتمع ولا يخرجون عنها.. لا أن تكون الشروط حسب الحالة والنية."

وتساءل شخص آخر: "ما هي الشهادات والمؤهلات التي يحملها رجال الهيئة؟ وسيرتهم الذاتية!"





حملة في المملكة للمطالبة برفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات

صورة تعبيرية

جمعت حملة جديدة في المملكة للسماح للمرأة بقيادة السيارات 11 ألف توقيع داعم لها. وطالبت الحملة النساء السعوديات بقيادة السيارات على الطرق في 26 من الشهر المقبل في تحد للحظر غير الرسمي لقيادة السيدات في المملكة. وقد بدأت الحملة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت ودشنتها الناشطة النسائية إيمان النفجان والتى كتبت على موقعها أن المرأة السعودية ستعبر عن مشاعرها بالقيادة في السادس والعشرين من أكتوبرالقادم.
وقالت النفجان إن الأمل يحدوها في أن تخرج النساء السعوديات إلى الشوارع لقيادة السيارات بكثافة في هذا اليوم. وأضافت النفجان إن الحملة تمدي أيديها لكل السعوديين الراغبين في دعمها سواء كانوا رجالا أو نساء. وكانت الصفحة التى دشنت للحملة قد نشرت عدة فيديوهات لنساء سعوديات يقدن سيارات في المملكة خلال الأيام الماضية كما تم نشر صور لرجال ونساء يمسكون باستمارات تأييد للحملة على الصفحة ذاتها.
وكان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد قال في وقت سابق إن الحظر الذي تفرضه السعودية على قيادة المرأة للسيارات ليس له سند من الشريعة الإسلامية التي تعتمدها المملكة في قوانينها. وأكد الشيخ عبداللطيف آل الشيخ أنه لا يملك سلطة تغيير سياسة الدولة بشأن موضوع المرأة وقيادة السيارة، لكن تعليقه قد يغذي الجدل الدائر حاليا في السعودية، حيث ألقي القبض في الماضي على نسوة تحدين هذا الحظر.
وعلى الرغم من أنه لا يوجد في السعودية أحكام قانونية مفصلة مكتوبة، إلى جانب أحكام الشريعة، فإن الشرطة والقضاء في البلاد يطبقون منذ أمد هذا الحظر، متذرعين بعادات البلد المحافظة. وعلى الرغم من عدم وجود قانون محدد يمنع قيادة المرأة للسيارة، قبضت الشرطة على من تحدين هذا الحظر وقدمتهن للمحاكمة بتهم تتضمن زعزعة الاستقرار العام.





اللحيدان ناصحا المطالبات بقيادة السيارة:قيادة المرأة للسيارة يؤثر عكسياً على المبايض ويدفع الحوض إلى أعلى

 
دعا الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، المستشار القضائي الخاص المستشار النفسي للجمعية النفسية في دول الخليج، السعوديات اللاتي أطلقن حملة لقيادة المرأة للسيارة في تاريخ 26 أكتوبر المقبل، في ظل عدم "وجود نص فقهي يمنع ذلك" - حسب وصفهن- إلى أن يقدمن العقل على القلب والعاطفة والهوى وميل الرغبات، وأن ينظرن إلى هذا الأمر بعين واقعية؛ لأن مردود هذا الأمر سيئ، ويجب التريث والنظر إلى مضار وسلبيات هذا الأمر.

وقال "اللحيدان "وفقا لموقع سبق الالكتروني: "من أطلقن الحملة استندن إلى ركوب الصحابيات الدواب وغيرها، ونذكر أن الصحابيات وكبرى التابعيات ما كنّ يركبن الخيول والدواب بمفردهن، بل ثبت في الصحيح أنهن كن يركبن الخيل والإبل مع محرم، وذلك أثناء ذهابهن للتبضع أو الاستطراء أو السفر، ولم يثبت في حديث صحيح أن المرأة استغلت خيلاً أو إبلاً من غير ضرورة".

وأضاف: "هناك استثناءات، منها إذا كان هناك رجل يقود السيارة ومعه ابنته وزوجته، وأُصيب بمكروه - لا قدر الله - يجوز للمرأة أن تقود السيارة للضرورة القصوى، خاصة إذا كانوا على طريق سفر أو في البرية ومداخل المدن، وأما لغير الضرورة الحاصلة والمنضبطة بالضرورة التي لا تدفع فإنه لا يجوز للمرأة قيادة السيارة".

وأردف "اللحيدان": "من خلال الدراسات النفسية الإكلينيكية، ومن خلال النظر المادي الميداني، فإن هناك حوادث سيارات للمرأة في دول عربية متعددة، والأمور الأخلاقية الواقعة تشكل ما يقارب 33 في المائة، خلاف الرجال الذين يشكل الخطر عليهم من قيادة السيارات تسعة في المائة فقط".

وتابع: "إلى جانب أن المرأة إذا قادت السيارة لغير الضرورة - كما تقدم - قد يؤثر ذلك عكسياً على الناحية الفسيولوجية؛ فإن علم الطب الوظيفي الفسيولوجي قد درس هذه الناحية بأنه يؤثر تلقائياً على المبايض، ويؤثر على دفع الحوض إلى أعلى؛ لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر يأتي أطفالهن مصابين بنوع من الخلل الإكلينيكي المتفاوت لدرجات عدة".

وقال: "أدلة الكتاب والسنة والاعتبارات والقواعد تدل على المنع على وجه مطلق لاعتبارات خلقية وأدبية".





راقٍ بالأفلاج: «الجن»هم سبب انتحار «ثلاثيني» البديع



الأفلاج – الوئام: 

أكد الشيخ محمد ملفي، أحد الرقاة المعروفين بالأفلاج، أن سبب انتحار الشاب (ص . ع)، بأحد مزارع البديع بالأفلاج مساء يوم الخميس الماضي هو الجن.

وفي حديث للراق، محمد ملفي، أكد أنه قام برقية الشاب الثلاثيني قبل أيام، وكان الشاب يعاني من مس الجن، مؤكدا في الوقت نفسه أن مس الجن يقود الإنسان لكثير من التصرفات التي قد تقود للهلاك.





بادحدح: يحق للمتضرر من العنصرية في الملاعب مقاضاة «المسيئين»



شدد الأستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز، والأمين المساعد لمنظمة نصرة خاتم الأنبياء، الدكتور علي بادحدح على ضرورة محاربة كل أشكال العنصرية في الملاعب الرياضية، موضحاً أن الرياضة تكرس الإخاء والمحبة، وينبغي ألا تصل إلى حد تبادل الإساءات والتنابز بالألقاب والتعدى على الآخرين، مطالباً في الوقت نفسه المجتمع الرياضي بأن يكون قدوة حسنة، خصوصاً أن الرياضة عموماً وكرة القدم على وجه الخصوص تستقطب اهتمام الشباب والصغار في السن.

وقال الدكتور بادحدح في تصريحات لـ «الشرق»: «إن محاربة الهتافات العنصرية وكل ما يصدر من تجاوزات في الملاعب لن يتم إلا بتأسيس المفاهيم الإسلامية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتكثيف البرامج الدعوية والتثقيفية في الأندية»، مؤكداً أنه في حال ثبوت هتافات عنصرية أو أي إساءات لفظية في الملاعب، فإنه يحق للمتضرر رفع دعوى قضائية، والقاضي يحكم في القضية حسب اللفظ الموجه والضرر الواقع على الشخص.
وعن دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب والأندية في التصدى للإساءات والهتافات العنصرية، قال الدكتور بادحدح: الرئاسة العامة لرعاية الشباب معنية بهذا الأمر، كما أن مسؤولية الأندية مضاعفة وينبغي عليها أن تقوم بدورها على الوجه الأكمل في توعية وتثقيف الجماهير الرياضية، مشيراً إلى أن الأندية تحمل شعارات «رياضي، ثقافي، اجتماعي» ولا تهتم إلا بالرياضة فقط، ودورها الاجتماعي والثقافي يقتصر فقط على إقامة مسابقات قرآنية وثقافية في فترات متباعدة.
وطالب الدكتور بادحدح الرئاسة العامة لرعاية الشباب والأندية بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية لإقامة الأنشطة التوعوية، مبيناً أن هذه الأنشطة لا يشترط أن تكون محاضرات دينية فقط، متسائلاً في الوقت نفسه عن البرامج المعتمدة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تصرف لها ميزانيات كبيرة، مستغرباً ما وصفه بالصرف البذخي من رجال الأعمال وأعضاء الشرف على كرة القدم، وتجاهل دعم الأنشطة التوعوية التي تساهم في التآلف والمحبة بين الشباب عموماً وجماهير الكرة على وجه الخصوص، داعياً اللاعبين القدامى ونجوم الكرة السعودية إلى تفعيل دورهم والتعاون مع الأندية للقضاء على الإساءات والهتافات العنصرية في الملاعب السعودية، وأوضح: «إذا ظهر نجم بحجم ماجد عبدالله في إحدى القنوات الفضائية وذكر جملة بسيطة مثل (نرتقي بألفاظنا ونسمو بأخلاقنا) لكان لها تأثير كبير على الجماهير، وقس على ذلك بقية اللاعبين الكبار».





العريس نزل على رغبة والدته وألغى الزواج أثناء الزفاف
جدة تسجل أسرع حالة طلاق بعد ساعة واحدة من الزواج

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:

 سجلت محافظة جدة أسرع طلاق بالمملكة، مساء أمس الجمعة، بعد منع شاب خلال مراسم حفل زواجه، المأذون من الخروج عقب إتمام عقد نكاحه بنحو ساعة، وطلب منه تطليق زوجته، نزولاً على رغبة والدته.

وأوضح المأذون (تحتفظ "سبق" باسمه)، أنه دعي لعقد نكاح في أحد أحياء جدة، وبعد مضي ساعة من عقد الزواج وقبل خروج المأذون استوقفه العريس وطلب منه أن يتم إلغاء الزواج، وطلّق زوجته أمام المأذون، بعد أن وقّع بالموافقة على الزواج.

وتشير معلومات حصلت عليها "سبق" إلى أن العريس تعرف على عروسته في دولة كان الاثنان مبتعثين إليها، واتفقا على الزواج، وعند حضور والدة العريس وأخواته لمشاهدة عروس ابنهم رفضوا الزواج، لعدم توافقه مع عاداتهم وطبائعهم وطلبوا من العريس أن يطلقها فوراً.





مواطن بالليث يصطاد صقراً ويبيعه بـ١٧٠ ألف ريال

عوض الفهمي- سبق- الليث:
 تمكّن مواطن بمركز طفيل (٩٠ كلم شمال محافظة الليث) عصر اليوم الجمعة من اصطياد صقر (حر فرخ تام)، وبيعه بقيمة ١٧٠ ألف ريال لأحد رجال الأعمال.

وكان المواطن عواض بن عباد الجحدلي قد شاهد طيراً بمركز المجيرمة (٨٠ كلم شمال الليث)؛ فقام بمتابعته، وحين تأكد من أنه صقر حر استعان بالمواطن محمد بن رزق الله الجحدلي، الذي يملك خبرة في اصطياد الصقور؛ إذ قام بطرحه والإمساك به.

وقد اصطحب المواطن ابن عباد الطير لأحد المواقع التي يوجد بها أحد رجال الأعمال لعرضه عليه، وتم بيعه بقيمة ١٧٠ ألف ريال.





عامل مغسلة آسيوي يعيد 14 ألف ريال لصاحبها


عثر عامل مغسلة آسيوي بالمجاردة على مبلغ 14 ألف ريال داخل ملابس مواطن أثناء غسلها، وأعادها لصاحبها، بعد أن حضر لاستلام الملابس، حيث شكره المواطن وكافأه بمبلغ من المال.

يذكر أن العامل حاول الاتصال بصاحب الملابس دون جدوى، ثم انتظر إلى أن حضر لاستلام ملابسه ليسلمه المبلغ.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، التي أوردت الخبر، فإن العامل مقيم بالمملكة ويعمل بالمجاردة منذ أكثر من "17" عاماً.





"الشؤون الاجتماعية": رصدنا سيارات معاقين معروضة للبيع وأخرى لنقل العلف



قالت وزارة الشؤون الاجتماعية إنها رصدت عدداً من المركبات التي منحتها للمعاقين، معروضة للبيع بعدد من المعارض ومواقع البيع، ويظهر عليها عدم الاستخدام، وأخرى مستخدمة لنقل زوار للمواقع السياحية وعلف المواشي.

بدورهم عزا أولياء أمور المعاقين عرضهم هذه السيارات للبيع، بأنها كبيرة الحجم ولا تناسب احتياجات أبنائهم، وأن بيعها يوفر لهم مبلغاً من المال لصرفه على احتياجات الأبناء، كما أن الموقع يوفر لهم مبلغاً لشراء سيارة أصغر تمكن المعاق من التحرك بسهولة ويسر، بحسب "الوطن".

فيما أوضحت الوزارة أن سيارات المعاقين لا يمكن إصدار رخصة سير لها إلا بعد مرور "5" سنوات، وأبلغت أصحاب المعارض بذلك، في حين أشار أولياء الأمور أنهم يتفقون مع المشتري على التنازل عبر المحكمة، ثم نقل الملكية بعد مضي 5 سنوات.




سيارة في شوارع جدة 40 دقيقة بسبب يد فتاة


تمكنت الدوريات الأمنية من القبض على شابين «حدثين» صباح أمس بعد استيقاف سيارتهما التي كانت تتدلى من مؤخرتها (يد) فتاة أثارت خوف وفزع كثيرين بادر بعضهم بإرسال بلاغات عبر هواتفهم النقالة للجهات الأمنية. وكان مواطن قد لاحظ حالة من الفزع لأطفال مع أبيهم في المركبة التي تقف إلى جواره في الإشارة المرورية بشارع التحلية وسط جدة فيما تعالت صرخات من مركبة أخرى لطفلة وأمها، وجميعهم يشيرون إلى سيارة بيضاء يقودها شاب وبجواره صديقه (أسمر البشرة) ويتدلى من شنطتها كف فتاة ، وذلك حسب “المدينة”. وبين المتحدث الإعلامي بشرطة محافظة جدة أنه اتضح بعد التحريات أن اليد المتدلية لـ «دمية»، واصفًا ما قام به المتهمان بالاندفاع و“الطيش”.





القبض على سائق لاعتدائه بالضرب على مسؤول سحب الباصات المخالفة بمكة



مكة – الوئام – بدر الهويل :

تمكنت دوريات المرور بالعاصمة المقدسة من السيطرة على سائق أحد الباصات الخاصة بعد قيامه بالاعتداء بالضرب على سائق إحدى الشركات المتخصصة في سحب الباصات المخالفة بحي المسفلة .

وتشير المعلومات الواردة إلى أن السائق هرب بالباص محاولاَ الاصطدام بالعديد من السيارات حتى تم استيقافه بالقوة بحي المعيصم ، وفتحت الجهات الأمنية تحقيقا موسعاً لمعرفة الدوافع وراء قيامه بذلك.







بالصور .. شرطة الرياض تطيح بـ "جيفارا"


ألقي قسم البحث والتحرّي بمرور منطقة الرياض، أمس، القبض علي مفحطٍ وهو مطلوب أمنياً، يحمل الاسم الحركي "جيفارا"، خلال كمينٍ نصب له، نتج عنه تعرُّض أحد أفراد الشرطة لإصابةٍ طفيفة، بسبب ما أبداه المتهم من مقاومة.

ويواجه جيفارا "24 عاماً" المطلوب في قضايا أمنية ومرورية عدة، تهماً بتعاطي المخدرات، وسرقة السيارات الحديثة تحت تهديد السلاح ثم حرقها بعد التفحيط بها، وقع آخرها قبل 24 ساعة من الإطاحة به، فضلاً عن سلب المال وأجهزة الجوّال من مواطنين ومقيمين، وسرقة حقائب يدٍ نسائية.

ومن التهم الموجهة إليه أيضاً قيامه بإطلاق النار على رجل أمنٍ حاول إيقافه، قبل أن يتمكّن من الهرب حينذاك، والتعمد في صدم دوريةٍ أمنيةٍ أثناء متابعته.








شنقت نفسها بـ«شراشف» في سجن المدينة
انتحار الخادمة الإثيوبية المعتدية على الثمانينية

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

وضعت الخادمة (الإثيوبية) المعتدية على مكفولتها، حدا لحياتها؛ منتحرة في سجن النساء بالمدينة المنورة صباح أمس.
وعلمت «عكـاظ» أن الخادمة -لبابة أيول يمام، البالغة من العمر 23 عاما، التي كانت اعتدت بآلة حادة على مكفولتها الثمانينية في العشرين من شهر شوال الماضي- شنقت نفسها بـ(شراشف) في جناح (ج) بالسجن الذي تم توقيفها فيه على ذمة التحقيق في التهمة الموجهة إليها. وتم نقلها إلى مستشفى الميقات لكن محاولات الأطباء الذين تعاملوا مع الحالة لم تفلح في إنقاذ حياتها.
وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، أن المناوبات في الجناح (ج) بالسجن العام في المدينة المنورة لاحظن عند الساعة السابعة و50 دقيقة صباح أمس، قيام موقوفة بربط عنقها بـ(شراشف) وقمن على الفور بتحريرها. مشيرا إلى أن الموقوفة تعاني من اعتلالات نفسية ولديها سجل مرضي نفسي، مبينا أنه تم تحويل ملف الحادثة إلى مركز شرطة العقيق للتحقيق فيها.
وكانت «عكاظ» نشرت في عددها الصادر بتاريخ الـ20 من شهر شوال الماضي تفاصيل اعتداء الخادمة الإثيوبية بآلة حادة على مكفولتها البالغة من العمر 80 عاما، مسببة لها نزيفا في الجمجمة وكسرا في الأنف. وتمكنت الجهات الأمنية في حينه من القبض على الخادمة التي هربت بعد الواقعة وأحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام التي بدورها أحالتها إلى السجن العام لاستكمال مجريات التحقيق معها.





بعد هاجس الغربة وحوادث الموت... إرهاق معلمات بصعود «جبل صماد» مشياً

كأن قدر المعلمة السعودية أن تسدد فاتورة التقصير الحكومي الذي تشترك فيه جهات حكومية عدة على رأسها وزارتا التربية والتعليم والنقل، في بلد خصص 14.22 في المئة من موازنته المالية في العام الحالي للتعليم، و38 في المئة لقطاع النقل، فيما تضطر المعلمة أماني إلى صعود الجبل يومياً لا للاحتطاب أو الرعي، بل لأداء أعظم مهن البشرية منذ الوجود «التعليم».

وحكاية معلمات جبل «صماد» في جازان التي يبلغ عددهن 20 معلمة، تبدأ فصولها الأولى في كتاب العام الدراسي قبل تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من فجر كل يوم ولا تنتهي إلا بغياب شمسه، فبعد أن يقطعن مسافة 150 كيلومتراً من محافظة صبيا على مرحلتين بسبب وعورة الطريق، يصلن إلى قاع الجبل ليبدأن رحلتهن إلى المدرسة التي تنتظرهن فيها 33 طالبة، مشياً على راحة أقدامهن محملات بألم الغربة والطريق، ويصعدن الجبل يتقاسمن خلاله الأنين وتضاريسه التي تشبه قسوتها قلوباً غفلت عن إصلاح الطريق. أماني خليفة فتاة من شرق السعودية تم تعيينها حديثاً في سلك التعليم، أُجهضت فرحتها في الزيارة الأولى التي قامت فيها بتسليم خطاب تعيينها إلى المدرسة، إذ يعاني أهل جبل «صماد» التي تدرّس فيه أماني من انقطاع الخدمات المدنية كافة من مستشفى ومحال تجارية وأبراج اتصال وشبكات الإنترنت.

وعلى رغم المحاولات التي يبذلها الأهالي في سبيل تعبيد طرقهم من نفقاتهم الخاصة إلا أن المشروع تعثر تنفيذه مدة سبعة أعوام وأكثر، وتم إيقافه لأسباب مجهولة، إضافة إلى أن تعليم الفتيات يتوقف عند المرحلة المتوسطة وتبقى مواصلة الدراسة الثانوية وما بعدها حلماً من الصعب تحقيقه.

وتقول أماني في حديث إلى «الحياة»: «لا أدري ما الذي يدفعني إلى الدخول يومياً في مواجهة شرسة مع الموت، فالدرب وعر وكأننا نمتطي عربة قطار الموت. الفرق هو أنني في ذهابي إلى المدرسة أقطع تذكرة ذهاب من دون أن أضمن العودة وتساءلت لماذا نوضع على شفير الموت، فهذه السيارة التي تتولى صعودها إلى الجبل تمنحها شهادة وفاة مسبقة، قبل الشهادة العلمية التي ستمنحها لطالباتها.

ويبلغ ارتفاع مدرستها لدرجة أن السيارة تدخل وسط الغيوم فكل ما تستطيعه أماني هو أن تحصّن نفسها كل صباح بالشهادتين والصدقة، وتأخذ معها كسرات الخبز وتقذفها على القردة المنتشرة حول الجبال، صدقة تشتري بها حياتها وحياة من معها.

أما رفيقتها في الطريق والألم المعلمة مروة فتقول إنها تشعر بالفخر الشديد وهي تعبر هذه المخاوف والمتاعب اليومية كلها، لتعلم بنات في منطقة نائية من وطنها الذي يشكل لها كل قاع وبقعة منه وطناً، مشيرة إلى أن هناك طالبات محبات للعلم والتعلم يحفظن دروسهن ويبدعن في الأنشطة الصفية وتتعدد مواهبهن ما بين الكتابة والإلقاء والتمثيل والإنشاد.

المعلمة وفاء السعد التي لا تكاد تنطق شفتيها باسم أحد طفليها اللذين لا يوجد لهما أحد سواها، لأن زوجها يمر بحال نفسية صعبة حتى تدخل في نوبة صمت مع تنهدات عميقة، لتواصل حديثها إلى «الحياة» وتقول لم يجبرني على التعيين في هذه المنطقة البعيدة عن جميع أهلي وأقاربي إلا الحاجة الماسة، فزوجي مصاب بانفصام في الشخصية وطفلاي ليس لديهم بعد الله سواي، مناشدة وزير التعليم بالنظر إلى حالها وظروفها التي تعيشها. من جهته، قال المتحدث الإعلامي في إدارة تعليم صبيا محمد عطيفة إن الإدارة المباشرة للمدرسة عرضت قضية خطورة المنطقة في اجتماعات المجلس البلدي، مشيراً إلى أن خطورة الطرق أمر يخص المواصلات وهناك مخاطبات في هذا الشأن إلى الجهات المختصة.

وأشار محمد عطيفة إلى أن وزارة التربية والتعليم أصدرت تعميماً أنه في حال وجود سيول أو طارئ يعرض حياتهن للخطر، فإنه يسمح للمعلمات بعدم الذهاب إلى تلك المدارس.




دوريات الأمن قامت بتطويقهم ومطاردة عدد منهم
القبض على «40» اثيوبيا اثاروا الفوضى وحطموا السيارات بحديقة المناخ بالرياض



ألقت الدوريات الأمنية بالرياض قبل فجر اليوم القبض على نحو 40 شخصا من الجنسية الأثيوبية كانوا في حالة سكر، وقاموا بإثارة الفوضى بجوار حديقة المناخ بالرياض والتعدي على مواطنين ومقيمين وتم تسليمهم لشرطة العزيزية ولشرطة البطحاء وجاري التحقيق معهم .

ووفقا للتفاصيل التي تحصلت عليها الوئام فقد قام الأثيوبيين بتحطيم 7 سيارات والتعدي على ممتلكات عامة وخاصة وقد قامت الدوريات الأمنية وشرطة البطحاء وشرطة العزيزية بمطاردة نحو 20 أثيوبي أخر كانوا مع الأربعين المقبوض عليهم.





كمين محكم بصفوى يُوقع بالمفحط الشهير بـ الضابط

صورة تعبيرية

تمكن رجال المرور بمحافظة القطيف من ضبط أحد أشهر مفحطي مدينة صفوى والملقب بـ “الضابط”. وأوضح مصدر أن الضبط جاء بعد متابعة دقيقة من المرور لمجموعة من المفحطين، حيث تم رصد المفحط مساء أمس في مدينة صفوى وإعداد كمين محكم أطاح به لتتم إحالته إلى التوقيف لتطبيق النظام بحقه. وأشار إلى أنه جارٍ استكمال التحقيقات مع المفحط “الضابط” قبل أن تتم إحالته إلى المحكمة المختصة.





بالصور .. اصطدام طائرة لـ "ناس" السعودية بعمود كهربائي أثناء هبوطها بمطار نواكشوط


تعرضت طائرة سعودية تابعة لشركة "ناس" اليوم (الجمعة) لحادث اصطدام بمدرج مطار "نواكشوط" الدولي، بعدما ارتطم أحد أجنحتها بـ"عمود كهربائي" أثناء هبوطها دون تسجيل إصابات.

وقالت وسائل اعلام موريتانية إن طائرة "ناس" السعودية التي كان من المقرر أن تُقل أول فوج من حجاج موريتانيا اصطدم أحد أجنحتها بعمود كهربائي بجانب المدرج، ما أدى لأضرار بالغة في جناح الطائرة فيما لم تُسجل أية خسائر في الأرواح.

وأضافت أن الجهات المسؤولة عن سفر الحجاج طالبت الفوج المسافر من خلال بلاغ أصدرته بالعودة لمنازلهم لحين إصدار بلاغ جديد يدعوهم للالتحاق بالمطار، في الوقت الذي عكفت خلاله الجهات المسؤولة عن الطائرة على محاولة التغلب على الخلل.









مشاجرة بين قائد طائرة تابعة لـ "السعودية" ومسافر يضطرها للهبوط في الكويت


اضطر قائد طائرة تابعة للخطوط السعودية، للهبوط في مطار الكويت، بعد وقوع مشاجرة بينه وبين راكب كويتي، بعد دقائق من إقلاع الطائرة.

وأفاد مصدر أمني بأن الطائرة ما إن أقلعت من مطار الكويت عصر أمس، متجهة إلى جدة، حتى عادت للهبوط اضطرارياً بعدها بقليل، بعد اندلاع مشاجرة بين كابتن الطائرة وراكب كويتي.

وأشار إلى أن الممثل القانوني للخطوط السعودية تقدم ببلاغ لدى الجهات الأمنية الكويتية، فتم إحالة الطرفين المتنازعين إلى الشرطة، ولا تزال القضية رهن التحقيق، وفقاً لـ "الراي" الكويتية.




ضبط عصابة تزييف الدولارات بمكة


حاتم العميري - مكة
السبت 28/09/2013
أطاح رجال الأمن بشعبة التحريات والبحث الحنائي بشرطة العاصمة المقدسة بعصابة تزييف أموال الدولارات الأمريكية.. العصابة مكونة من أربعة أشخاص (سودانيين وباكستاني وصومالي)، عكفوا على تزييف الدولارات لاستخدامها في شراء البضائع. وعلمت «المدينة» أن معلومات توفرت لدى مكافحة التزوير بشعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة عن نشاط العصابة. وعلى الفور جرى إعداد كمين محكم بقيادة مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة العقيد محمد عويض الوذناني للإطاحة بهم وعلى إثر تم مداهمة وكرهم حيث تم القبض على السودانيين والباكستاني وعثر بحوزتهم ١٠٠ الف دولار مزيفة ومليوني ورقة ذات أبعاد الدولارات كما تم استدراج الصومالي من جدة حتى تم القبض عليه. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان أن التحقيقات لاتزال مع كافة أفراد العصابة على أن يتم تصديق اعترافتهم شرعًا فور الانتهاء منها.
المزيد من الصور :














“حجر طائر” يصرع طفلة على طريق الشميسي
ماجد الديحاني - بحرة
السبت 28/09/2013
ادى اختراق حجر طائر الى الزجاج الامامي لسيارة صغيرة الى مصرع طفلة على طريق الشميسي القديم .
وعلى الفور باشر الحادث مدير شرطة محافظة بحرة العقيد عبود عبيد المقاطي وضابط خفر من شرطة بحرة .
واوضح العقيد المقاطي لـ» المدينة» أن الحادث وقع اثناء سير السيارة التي بها الطفلة على طريق الشميسي القديم وبعد تجاوزها شاحنة تسير بنفس الطريق بالاتجاه المعاكس، انطلقت قطعة حجر فاخترقت الزجاج الامامي للسيارة الصغيرة مما أدى إلى وفاة الطفلة بعد وصولها الى مستشفى ابن سيناء بحداء..
واضاف ان الحادث محل اهتمام مدير شرطة منطقة مكة المكرمة .





مضاربة بين سعوديين ويمنيين في مطعم بالمدينة تنتهي بطعن إثنين


أصيب عاملان يمنيان بطعنتين جراء مضاربة نشبت بين 5 شبان سعوديين وأربعة عمال يمنيين بأحد المطاعم بحي العزيزية في المدينة المنورة. وأوضح المتحدث الرسمي بشرطة منطقة المدينة المنورة أن المشاجرة وقعت إثر مشادة كلامية تطورت إلى مضاربة انتهت بطعن عاملين من المجموعة اليمنية ، أحدهما في الفخذ والآخر في الكتف. وأشار المتحدث الرسمي بشرطة منطقة المدينة المنورة إلى أن الجهات الأمنية لا تزال تواصل عملية البحث عن الجناة الذين فروا من الموقع عقب الحادث.





بالفيديو.. أب مصري قتل طفله "3 سنوات" ودفنه بالمنزل


 شهدت منطقة سيدي جابر بمدينة الإسكندرية المصرية، أمس الجمعة، الكشف عن جريمة قتل بشعة، حيث تبين قيام أب بدفن ابنه الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات بأرضية الشقة بعد أن قام بقتله، حيث عثر على جثة الطفل هيكلاً عظمياً بأرضية الشقة التي يسكنها الأب وأولاده.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، كان قسم شرطة سيدي جابر قد تلقى بلاغاً من صلاح أمين، سائق، 40 عاماً، يفيد بخطف طفليه: كاسب، 12 عاماً، ونادر، تسع سنوات.

وكشفت تحريات رجال الأمن وسؤال الجيران أن نجليه قد هربا من المنزل وتوجها بصحبة أحد الجيران إلى والدتهما - التي انفصلت عنه أخيراً - بمركز أبوحمص بمحافظة البحيرة بعد أن أكدا للجيران أن والدهما قد قتل شقيقهما باسم، ثلاث سنوات، ودفنه بأرضية الشقة.

وأكد شاهدان من الجيران أن الطفلين قد قالا لهم إنهما سيهربان من أبيهما خشية قيامه بقتلهما مثلما قتل أخيهما الأصغر.

وعلى الفور قام رجال البحث الجنائي بمعاينة أرضية الشقة سكن المبلغ، حيث تم العثور على جثة متحللة عبارة عن هيكل عظمي لطفل، وتم نقل الجثة لمشرحة الإسعاف, وإلقاء القبض على الأب المبلغ، وجارٍ إحالته للنيابة العامة.
فيديو





رجل أمن إماراتي يروي تفاصيل جريمة بطلها لص تحرش بامرأة نائمة مع زوجها

تمر قضايا طريفة على رجال البحث الجنائي لا يمكن أن تسقط من ذاكرتهم، ويروي مدير إدارة التدريب في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، المقدم أحمد حميد المري، أن من الجرائم التي لا يستطيع نسيانها واقعة سرقة ارتكبها لص من دولة آسيوية لم يكتفِ بالسرقة، ولكنه تحرش بامرأة نائمة مع زوجها على سريرهما.

وشرح المري: أن اللص تسلل إلى المنزل من دون أن يشعر به أي من سكانه وبدأ في التقاط ما خف وزنه وغلا ثمنه حتى صعد إلى غرفة نوم الزوجين، وأثاره مشهد الزوجة على الرغم من وجود زوجها بجوارها.

وأضاف أن الرجل لم يتمالك نفسه ونام بين الزوجين وبدأ في لمس الزوجة والتحرش بها، ونتيجة عدم انتباهها بما يكفي اعتقدت أن زوجها يداعبها فمازحته وفي ظل حالة الشد والجذب، شمّت المرأة رائحة كريهة، وحين أدارت رأسها شاهدت شخصاً غريباً خلفها فصرخت بقوة، واستيقظ الزوج لكن تمكن اللص من الفرار.

وأشار إلى أن الزوج أبلغ شرطة دبي فتوجه على الفور فريق من المباحث الجنائية وعاين موقع الجريمة، وحصل على وصف تقريبي لمواصفات اللص، وعلى الرغم من ضآلة المعلومات إلا أنه استطاع التوصل إليه من خلال كلب بوليسي مدرب استطاع تعقب رائحة اللص حتى وصل إلى مبنى قريب وميزّه من بين 12 عاملاً آخرين.





فيديو وصور نادرة : الملك خالد ملك السعودية يستقبل الشيخ جابر الاحمد في رحلة قنص عام 1979م



لقطات وصور نادرة لـ رحلة امير الكويت الراحل إلي الملك خالد بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية .. بصحبته الامير الحالي الشيخ صباح الاحمد وعدد من الشيوخ .. التصوير يرجع لعام ١٩٧٩ اي قبل ٣٤ عام ..












فيديو
YouTube link





طمس العلم التركي من سيارات نظافة أهداها أردوغان لمصر أيام مرسي!

 

 تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لإحدى شاحنات النظافة التي أهدتها الحكومة التركية لمصر، مطموسًا من عليها العلم التركي.
وبحسب بوابة الشروق, فقد تم في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين الحكومة المصرية والتركية في مايو الماضي إهداء 150 عربة حديثة ومتطورة لجمع القمامة مُقدمة كمنحة من الحكومة التركية للمساهمة في حل مشكلة القمامة.
إلا أن الصورة أظهرت الشاحنة وقد تم طمس العلم التركي ووضع عليه شعار الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، لكن مازالت الشاحنة تحمل جملة باللغة العربية ومترجمة للغة التركية "بيئة نظيفة صالحة للعيش"، فضلاً عن أحد المعالم السياحية الموجودة في تركيا.
وأعلنت تركيا انحيازها للشرعية في مصر, وهو الموقف الذي أغضب القوى التى قامت بالانقلاب.
وكانت مصر وتركيا قد وقَّعتا اتفاقًا في مايو الماضي يتضمن نقل 150 شاحنة نظافة تركية إلى محافظات مصرية ضمن مشروع مصري لتحسين البيئة.
ويشمل الاتفاق توريد 100 شاحنة نظافة لمحافظة القاهرة و30 لمحافظة الجيزة، و20 لمحافظة الإسكندرية، وستتكفل تركيا بصيانة الشاحنات لمدة عام كامل، بالإضافة إلى تدريب كادر مصري على القيام بأعمال الصيانة بعد انتهاء هذه المدة.





الاحتجاجات في السودان تدخل يومها الخامس.. وحقوقيون: عدد القتلى 50

محتجون غاضبون يشعلون إطارات سيارات في أحد شوارع الخرطوم (رويترز)
٢٠١٣/٩/٢٨ - العدد ٦٦٤

استخدمت الشرطة السودانية أمس الجمعة الغازات المسيلة للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين الذين نزلوا إلى شوارع الخرطوم وضواحيها في اليوم الخامس من موجة احتجاجات على رفع الدعم عن الوقود أوقعت عشرات القتلى.
وفي أم درمان، المتاخمة للخرطوم، شاهدت مصادر صحفية نحو ألفي متظاهر يهتفون في الشارع الرئيس «يسقط حكم العسكر» و«لا لرفع الأسعار» و«حرية.. حرية» وهم يحاولون بصعوبة حماية أنفسهم من الغازات المسيلة للدموع. ومع إطلاق أولى قنابل الغاز المسيل للدموع، هتف المتظاهرون «سلمية سلمية» فيما حمل بعضهم علماً كبيراً للسودان وهم يرددون النشيد الوطني. وقام آخرون بإحراق إطارات السيارات على مفارق الطرق الرئيسة فيما تجنبت الشرطة الاشتباك مع المتظاهرين. وفي وقت سابق، قامت قوات الأمن بتفريق تظاهرات صغيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة في عددٍ من شوارع أم درمان مستخدمةً القنابل المسيلة للدموع. وبعد الفرار من الشرطة، انضم هؤلاء المتظاهرون إلى المسيرة الكبيرة في الشارع الرئيس. كما أطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع في حي الخرطوم بحري شمال العاصمة وفي الأحياء الجنوبية والشرقية للمدينة لمحاولة تفريق مسيرات مشابهة تضم كل منها آلاف المتظاهرين، كما أفاد شهود عيان. ورغم ذلك بَقِيَ معظم المتظاهرين في الشوارع وهم يرددون هتافات معادية للسلطة حسب الشهود انفسهم. وفي مدينة واد مدني، جنوب الخرطوم، حيث انطلقت حركة الاحتجاج الإثنين فرقت قوات الشرطة تظاهرات متفرقة في أربعة أحياء، حسب سكان. وانتشرت قوات الشرطة والجيش بقوة في العاصمة وضواحيها تحسبا لهذه التظاهرات التي دعا إليها ناشطون يطالبون برحيل الرئيس عمر البشير.
واتهمت منظمتا المركز الإفريقي لدراسات العدالة والسلام ومنظمة العفو الدولية غير الحكوميتين قوات الأمن بتعمد إطلاق النار على المتظاهرين، لافتةً إلى سقوط 50 قتيلاً في مختلف أنحاء البلاد الثلاثاء والأربعاء. لكن مصادر في المستشفيات والشرطة أشارت إلى 29 قتيلا فقط ومعظم هؤلاء من المدنيين الذين قُتِلُوا برصاص الشرطة حسب شهود وأقارب.
وفي مصر، نفَّذ مجموعةٌ من السودانيين المقيمين في القاهرة وقفاتٍ احتجاجية أمام مباني السفارة في حي الدقي وأخرى مسائية بتضامنٍ من قبل قوى سياسية وثورية مصرية في ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة.
وحمَل المحتجون لافتاتٍ عبروا فيها عن تضامنهم مع المتظاهرين في السودان ودعوا إلى إسقاط نظام عمر البشير منددين بالعنف ضد الاحتجاجات في المدن السودانية. ولفتت الوقفات في القاهرة انتباه المارة في الشوارع وعبروا عن تضامنهم مع الاحتجاجات السودانية «للخلاص من حكم الإسلاميين في الخرطوم».
وقال أحد المنظمين للوقفات السودانية في القاهرة، عبده حماد، إن الهدف من هذا التحرك مناصرة السودانيين في الداخل وتذكير المجتمع الدولي والإقليم بأن شباباً سودانيين قُتِلُوا برصاص الأمن السوداني لا لأجل شيء سوى ممارستهم حقهم في التعبير عن رفضهم الزيادات في أسعار السلع.
وتوقع حماد أن لا تتوقف تلك الوقفات إلى أن يسقط النظام في الخرطوم، معلناً عن وقفة أخرى غداً الأحد، وقال إنه سيحشد لها الآلاف.
سودانيون يعاينون حافلة احترقت خلال الاحتجاجات في العاصمة 




51 قتيلاً في مواجهات قبلية في دارفور
أعلن مسؤول سوداني الجمعة ان معارك جديدة اندلعت الجمعة بين قبيلتين عربيتين في دارفور ما ادى الى مقتل نحو خمسين شخصاً في هذه المنطقة الواقعة غرب السودان.

وقال احمد خيري المسؤول في قبيلة الميسرية لـ"فرانس برس" "في المجموع قتل 51 شخصا واصيب 65 بجروح"، في حين أعلن مسؤول في قبيلة السلامات ان معارك جرت بالفعل الخميس من دون ان يقدم حصيلة بالضحايا.





استدعاء القائم بالأعمال الأميركي لعدم منح البشير تأشيرة
واشنطن نصحت الرئيس السوداني بعدم السفر لأنه متهم بجرائم حرب
الجمعة 22 ذو القعدة 1434هـ - 27 سبتمبر 2013م

قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الجمعة، إن السودان استدعى القائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم للاحتجاج على عدم منح الرئيس عمر حسن البشير تأشيرة دخول لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان إن عدم منح البشير تأشيرة "عطل مصالح قومية حيوية للسودان".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين الماضي، أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لحضور افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مضيفة أنه يتعين عليه عدم القيام بهذه الرحلة لأنه متهم بجرائم حرب.

وقالت ماري هارف، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، إن واشنطن تلقت طلب البشير لحضور اجتماع الجمعية العامة، إلا "أننا نندد بأي جهد من جانبه لإتمام ذلك".





العثور على 20 مليار يورو تخص صدام حسين فى روسيا

 

 ذكرت صحيفة "موسكوفسكى كومسوموليتس" الروسية أن جمارك مطار (شيريميتييفو) الدولى فى موسكو تتحفظ على كميات هائلة من الأوراق النقدية الأوروبية تزن 200 طن، بقيمة إجمالية مقدارها 20 مليار يورو.
ولفتت الصحيفة إلى أن الوثائق التى حصلت عليها تفيد بأن هذه النقود وصلت إلى موسكو على متن طائرة قدمت من مدينة فرانكفورت الألمانية فى السابع من أغسطس 2007، مع إيرانى يدعى كروريان مطلق فرزين (54 عاما).
وأشارت إلى أن تلك الوثائق لا تحدد من يجب أن يستلم هذه النقود، ولذلك تمتنع جمارك المطار عن تسليمها إلى أحد منذ 6 أعوام، ومن جهة أخرى لا تستطيع السلطات الروسية مصادرة هذه النقود لأن الوثائق تحدد مالكها، ويعتقد أن جمارك المطار طالبت مالك النقود المشار إليه فى الوثائق بأن يحضر شخصيا، لكنه لم يحضر.
ويقول مصدر أمنى إنه: "لا يستبعد أن يكون الرئيس العراقى السابق صدام حسين هو مالك هذه النقود، حيث كان صدام ثالث أغنى رجل فى العالم حسب مجلة (فوربس)، إلا أن أمواله اختفت فجأة بعد أن ألقى رجال الأمن الأميركيون القبض عليه، وليس مستبعدا أن تكون أمواله وصلت إلى إيران أولا، ثم نقلت إلى ألمانيا ومنها إلى روسيا وفقا للفرضية التى أوردها المصدر".





الشرطة السودانية تطلق الغاز المسيل لتفريق محتجين يطالبون بتنحى البشير
السبت، 28 سبتمبر 2013 - 15:48
الخرطوم (رويترز)

قال شهود إن الشرطة السودانية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين وصفوا الرئيس عمر حسن البشير بالقاتل بعد اضطرابات على مدار عدة أيام سقط خلالها عشرات القتلى.

وخرجت مظاهرات يومية الأسبوع الماضى فى أعقاب قرار الحكومة بخفض دعم الوقود وغاز الطهو يوم الاثنين الماضى.

وذكرت الشرطة أن مسلحين مجهولين قتلوا أربعة محتجين بالرصاص يوم الجمعة ليرتفع العدد الرسمى للقتلى إلى 33. 

وفى حى برى بالخرطوم تجمع أكثر من ألف شخص للمشاركة فى جنازة أحد الضحايا وهو الطبيب صلاح السنهورى من أسرة كبيرة لها صلات قوية بالحكومة.

وقال شهود إن عدد المشاركين فى الجنازة ارتفع إلى ثلاثة آلاف فى غضون نصف ساعة وهتف كثيرون واصفين البشير بالقاتل ورددوا "حرية.. حرية".

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الحشد عدة مرات.

وتظاهر يوم الجمعة أكثر من خمسة آلاف شخص فى الخرطوم فى أكبر احتجاجات يشهدها وسط السودان منذ سنوات.

وقالت الشرطة فى بيان أن مجهولين فتحوا النار على مجموعة من المحتجين يوم الجمعة فقتلوا أربعة.

ويجوب مدنيون مسلحون وقوات أمن حاملين بنادق شوارع الخرطوم فى وضح النهار ويحرسون أسطح المباني. واتهم نشطاء من المعارضة حزب المؤتمر الوطنى الذى ينتمى إليه البشير بأعمال تخريب وتسليح ميليشيات لتحريض المواطنين على المحتجين.

والتظاهرات أكبر كثيرا من احتجاجات اندلعت العام الماضى فى أعقاب بدء الحكومة فى تقليص الدعم على الوقود ولكنها لا تزال محدودة مقارنة باحتجاجات حاشدة أطاحت بحكام مصر وليبيا وتونس.

وأفلت البشير الذى جاء إلى السلطة بعد انقلاب فى عام 1989 من انتفاضات الربيع العربى التى أطاحت بحكام من تونس إلى اليمن منذ عام 2011 لكن الغضب بسبب الفساد وارتفاع معدل التضخم تصاعد.

وظل البشير فى السلطة رغم حركات تمرد وعقوبات تجارية فرضتها الولايات المتحدة وأزمة اقتصادية ومحاولة انقلاب العام الماضى وأمر اعتقال صادر بحقه من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وما زال يتمتع بدعم الجيش وحزبه والكثير من رجال الأعمال.

وقال محللون إن انتفاضات الربيع العربى لم تمتد للسودان نظرا لضعف المعارضة وانقسامها. ويرون أن كثيرين من قادة المعارضة تربطهم صلات بالحكومة مثل زعيم حزب الأمة رئيس الوزراء السابق صادق المهدى وابنه وهو أحد مساعدى البشير.

وجاء خفض الدعم بسبب أزمة مالية طاحنة يعانى منها السودان منذ انفصال جنوب السودان المنتج للنفط فى عام 2011 الأمر الذى حرم الخرطوم من 75 بالمائة من إنتاج الخام الذى تعتمد عليه إيرادات الدولة وواردات الغذاء.

ونقلت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن والمركز الإفريقى لدراسات العدل والسلام ومقره نيويورك عن شهود وأقارب قتلى وأطباء وصحفيين قولهم إن 50 شخصا على الأقل قتلوا بالرصاص فى الصدر أو الرأس بحلول مساء الخميس.





29 لبنانيا لا يزالون مفقودين بين ضحايا غرق المركب فى إندونيسيا
السبت، 28 سبتمبر 2013 - 14:58

بيروت (ا ف ب)


لا يزال 29 لبنانيا بين المفقودين نتيجة غرق مركب قبالة إندونيسيا يحمل مهاجرين غير شرعيين فى اتجاه أستراليا بينهم 68 لبنانيا، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية اللبنانية السبت.

وقال مدير عام المغتربين فى الوزارة هيثم جمعة لوكالة فرانس برس "كان يوجد 68 لبنانيا على متن المركب. تم إنقاذ 18 منهم حتى الآن. وتم انتشال 21 جثة للبنانيين من المياه".

وكانت الشرطة الإندونيسية أعلنت الجمعة انتشال 20 شخصا معظمهم من الأطفال، وأن 75 لا يزالون فى عداد المفقودين، مشيرة إلى أن المركب كان ينقل مهاجرين من الشرق الأوسط ويتجه إلى جزيرة أسترالية.

وأوضح جمعة أن اللبنانيين الذين تم إنقاذهم لن يعودوا إلى لبنان قبل أسبوع، مشيرا إلى أن السلطات الإندونيسية تقوم باستجوابهم.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامى لرئاسة الجمهورية السبت أن السلطات اللبنانية أوعزت إلى "المعنيين تأمين ما يلزم لنقل الإحياء والجثامين إلى لبنان ومتابعة موضوع المفقودين".

كما قررت "الطلب إلى الأجهزة المعنية ملاحقة الذين يقومون بأعمال الاحتيال على المواطنين وابتزازهم مقابل وعود بإغراءات بتأمين سفرهم إلى استراليا كما حصل مع الذين كانوا على متن هذه العبّارة".

وتبين من شهادات عدد من أقارب اللبنانيين الذين كانوا على متن المركب والموجودين خصوصا فى منطقة الشمال، ان هؤلاء دفعوا مبالغ طائلة لمهربين لمساعدتهم فى الوصول إلى استراليا.

وأبحر الركاب من مرفأ صيد فى منطقة سوكابومى (جنوب غرب جاوا) للتوجه إلى جزيرة كريسماس الاسترالية. وقالت الشرطة الاندونيسية إن هؤلاء يتحدرون من الأردن ولبنان واليمن.

وغالبا ما يمر لاجئون عبر المياه الاندونيسية فى طريقهم إلى استراليا، معظمهم من أفغانستان وإيران وسريلانكا.

ومنذ الأول من يناير، وصل أكثر من 15 إلف لاجئ إلى استراليا ما اثأر جدلا فى البلاد حول السياسة التى يجب انتهاجها حيالهم.

وأعلن رئيس الوزراء الجديد كيفن راد انه لن يقبل بعد اليوم طالبى اللجوء الذى يصلون بحرا إلى البلاد.





الإمارات تستدعي سفيرها من تونس للتشاور


استدعت وزارة الخارجية الإماراتية سفير الدولة الخليجية لدى تونس، سالم عيسى القطام الزعابي، إلى العاصمة أبوظبي الجمعة، في أعقاب هجوم الرئيس التونسي "المؤقت"، المنصف المرزوقي، على مصر، ومطالبته بإطلاق سراح الرئيس "المعزول"، محمد مرسي.

وفيما لم تفصح الخارجية الإماراتية، على الفور، عن سبب استدعاء سفيرها من تونس، فقد نقل بيان مقتضب عن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، طارق الهيدان، قوله إنه تقرر استدعاء سفير الدولة "للتشاور حول المستجدات الإقليمية، والعلاقات بين البلدين"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "وام."

يُذكر أن سالم القطام الزعابي كان قد قدم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة، ومفوضاً لدولة الإمارات العربية المتحدة، لدى الجمهورية التونسية، إلى الرئيس التونسي "المؤقت"، في السابع من أغسطس/ آب الماضي، أي قبل أقل من شهرين.

وأثارت دعوة المرزوقي، خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لإطلاق سراح الرئيس المصري "المعزول"، و"جميع المعتقلين من الإسلاميين"، عاصفة من الجدل في كل من مصر وتونس، يُعتقد أن تأثيراتها امتدت إلى دول أخرى، اعتبرت أن الدعوة تشكل "تدخلاً صريحاً" في الشأن الداخلي المصري.





مجلس الأمن الدولي يوافق على قرار تفكيك الأسلحة الكيمياوية السورية


وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار يلزم الحكومة السورية بتفكيك ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية.

كما ينص القرار على أن تسمح دمشق لفريق المفتشين الدوليين عن الأسلحة الكيمياوية بدخول سوريا من دون أي قيود.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن قرار مجلس الأمن يعد أول خبر يبعث الأمل بخصوص سوريا منذ زمن طويل.

ودعا بان الحكومة السورية إلى تنفيذ القرار دون أي تأخير.

من جانبه، قال السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار جعفري إن بلاده ملتزمة بهذا ا لقرار.

ويعتبر هذا أول قرار ملزم من الناحية القانونية يصدره مجلس الأمن بشأن سوريا منذ بدء الصراع فيها قبل أكثر من 30 شهرا.

وكانت روسيا والصين قد أعاقتا ثلاثة قرارات سابقة دعمها الغرب عبر مجلس الأمن الدولي ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

"تداعيات"

وصوت المجلس على مشروع القرار السبت بعد موافقة منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية على خطة للتخلص من ترسانة دمشق الكيمياوية بحلول منتصف 2014.

ويأمل خبراء دوليون في الأسلحة الكيمياوية بدء العمل داخل سوريا الأسبوع المقبل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الأمم المتحدة أكدت على أن "الدبلوماسية يمكنها سلميا نزع فتيل أسوأ أسلحة الحرب."

كما أثنى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هذه الخطوة.

وأكد لافروف على أن نجاح الجهود الدولية لا يعد "مسؤولية دمشق وحدها"، بل يجب أن تتعاون المعارضة السورية.

وحذر كيري الحكومة السورية من أن عدم الالتزام بالقرار سيكون له "تداعيات".

لكن وزير الخارجية الروسي أوضح أن أي إجراء عقابي سيتطلب قرارا ثانيا لمجلس الأمن.

ويدين قرار مجلس الأمن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا، لكن لا يلقي باللائمة على طرف بعينه.

وكانت موسكو قد اقترحت تفكيك الترسانة السورية من هذه الأسلحة عقب تهديد واشنطن بالقيام بإجراء عسكري ضد دمشق.





اشتباكات وقصف فى مناطق متعددة فى سوريا
السبت، 28 سبتمبر 2013 - 15:22
دمشق (د ب أ)


شهدت عدة مناطق فى سوريا اشتباكات بين القوات السورية وقوات المعارضة. وذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان، فى بيان أن اشتباكات اندلعت بين قوات المعارضة السورية من جهة وقوات النظام السورى ومسلحى اللجان الشعبية التابعة لها فى بلدتى "صيدنايا" و"تلفيتا" بريف العاصمة السورية دمشق.

وأضاف البيان أن اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام دارت كذلك فى مدينتى "حرستا" و"زملكا" ومنطقة "الناصرية" فى ريف دمشق، وفى بلدة "الحراك" فى ريف درعا، بينما استهدفت قوات المعارضة مطارا عسكريا فى منطقة الناصرية بصواريخ جراد.

وفى سياق متصل، أوضح المرصد السورى لحقوق الإنسان أن قوات النظام السورى قصفت عدة مدن وبلدات فى ريف دمشق، وقرية "السلطانية" فى ريف القنيطرة وريف حماة وريف درعا وريف حمص.

إلى ذلك، نفذت القوات السورية حملة مداهمة واعتقلت عددا من المدنيين فى حى "طريق حلب" بمدينة حماة، ونفذت حملة مداهمات فى منطقة "الضاحية" بمدينة درعا، بحسب ما قال المرصد.






الجربا يتهم "متطرفين" بـ"سرقة الثورة"


طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد الجربا، إيران بسحب قوات الحرس الثوري الإيراني وعناصر حزب الله من سوريا، واتهم في المقابل متطرفين قدموا من خارج الحدود بـ"سرقة الثورة" السورية.

وفي كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اعتبر الجربا أن الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة "لا علاقة لها" بالشعب السوري ولا بالجيش الحر، متهما الحكومة السورية بأنها هي التي "صنعت" بعضها.

جاءت كلمة الجربا في وقت يتصاعد التوتر على الأرض في سوريا بين مجموعات مقاتلة تحت لواء الجيش السوري الحر والدولة الإسلامية في العراق والشام المؤلفة من مقاتلين جهاديين غالبيتهم من الأجانب.

وكان 13 من فصائل المعارضة أعلنت قبل أيام انشقاقها عن قيادة الائتلاف في المنفى، وشكلت تحالفا إسلاميا يضم جبهة النصرة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة، ما يقوض جهود المعارضة المسلحة في محاربة القوات الحكومية.

وقال الجربا إن "السوريين من أكثر شعوب الأرض مناصرة للسلام والاعتدال والتسامح والتعايش. وما نراه اليوم من جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة لا علاقة له بالشعب السوري ولا بثورته ولا بجيشه الوطني الحر".

وأضاف "برزت ظاهرة التطرف بدعم وتخطيط من النظام الذي راهن على تحويل ثورة الحرية إلى اقتتال أهلي ومذهبي، وصنع العديد من التنظيمات الإرهابية وسلحها وجعلها تقوم بمهامه في المناطق التي خرج منها. بينما جاء بعضها الآخر من وراء الحدود كي يسرق ثورتنا".

كما عقد الجربا الجمعة مؤتمرا صحافيا في نيويورك بعد أن شارك في اجتماع مع وفود الدول الأعضاء في الجامعة العربية، جدد خلاله موافقة الائتلاف على المشاركة في مؤتمر جنيف 2، إلا أنه اشترط انسحاب الحرس الثوري الإيراني وحزب الله من بلاده.

وقال إن "الائتلاف أكد التزامه بالمشاركة على أساس تنفيذ اتفاق جنيف الأول الذي يعني أن هدف الحل نقل سوريا إلى نظام ديمقراطي ومغادرة الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الأراضي السورية، وخلق بيئة مساعدة على بناء الثقة بإطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن المدن المنكوبة..".





الفيصل يقترح على «أصدقاء سوريا» توثيق الاتفاق الأمريكي - الروسي تحت الفصل السابع


الفيصل يصافح نظيره الكندي، جون بيرد، قبل اجتماع «أصدقاء سوريا» (رويترز)


مائة ألف قتيل لم يحرِّكوا المجتمع الدولي.
منح الأسد وقتاً سيتيح له مزيداً من التنكيل.

اقترح وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل، توثيق الاتفاق الأمريكي – الروسي حول سوريا بقرارٍ من مجلس الأمن تحت الفصل السابع يلزم النظام السوري الذي فقد شرعيته بالالتزام بالاتفاق وعدم استغلاله لكسب مزيد من الوقت والقيام بمزيد من التنكيل بالشعب السوري مع الإفلات من العقاب.
وأبدى الفيصل، في كلمةٍ ألقاها أمام الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء الشعب السوري الذي عُقِدَ ليل الخميس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة، استغرابه من أن «أكثر من مائة ألف قتيل وأكثر من مائة ألف جريح ونحو سبعة ملايين مهجر ونازح لم يؤد إلى تحرك المجتمع الدولي».
واعتبر وزير الخارجية، وهو رئيس وفد المملكة إلى اجتماع الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن هذا الاجتماع على هامش الجمعية العامة يأتي في وقت دخلت فيه القضية السورية مرحلة خطيرة وحساسة مليئة بالتطورات والمستجدات التي سيتحدد بموجبها مستقبل سوريا ومصير شعبها الذي تكبد معاناة لا يُعرف لها مثيل في التاريخ المعاصر.
وأكد أنه كان مأمولاً أن يسفر التحرك الأخير عن رد حازم يردع هذا النظام عن المضي في ارتكاب مزيد من جرائمه وأن يعالج الاتفاق الروسي – الأمريكي الأخير القضية السورية من منظور شامل لا يقتصر على السلاح الكيماوي على افتراض أنه هو الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية «في حين أن قتل عشرات الألوف بأسلحة إبادة جماعية على امتداد أكثر من عامين لا يقل بحال من الأحوال عن فظائع جرائم النظام»، على حد قوله.
ورأى أن ما يحزّ في النفس ويثير الغرابة أن مقتل ما يتجاوز أكثر من مائة ألف سوري على يد نظام يستخدم آلة قتل شرسة من الدبابات والصواريخ والقاذفات والطائرات لم يكن كافياً لتحريك المجتمع الدولي بل تحتم الانتظار حتى استخدام الغازات السامة المحرمة دولياً التي تسببت في مقتل أكثر من ألف و400 ضحية جلهم من النساء والأطفال ليُتَّهم النظام بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقال إن استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي تجاوز الخطوط الحمراء كافة، وتابع «نأمل ألا يؤدي إفلات النظام من العقاب إلى إثارة الشكوك حيال الجدية في الالتزام بالمبادئ المتفق عليها في كل من اجتماعات أصدقاء سوريا، ومؤتمر جنيف- 1، التي قضت بعدم شرعية النظام السوري، واعترفت بالائتلاف الوطني السوري ممثلاً شرعيًا ووحيدًا للشعب السوري، بل وأكدت على عدم مشاركة رأس النظام أو كل من تلطخت أيديهم بالدماء السورية البريئة في أي ترتيبات انتقالية». وأكمل «عليه فإننا مطالبون اليوم في هذا الاجتماع إعادة التأكيد على هذه المبادئ، وعدم خروج أهداف مؤتمر جنيف- 2 عن مساره المحدد في تنفيذ توصيات مؤتمر جنيف- 1».
ولاحظ أنه «بدلاً من استفادة النظام السوري من الاتفاق الروسي – الأمريكي في التحرك نحو الحل السياسي المنشود الذي يغني عن الحل العسكري للأزمة فإن النظام يسعى فيما يبدو إلى استغلاله لكسب مزيد من الوقت وعلى نحوٍ يمكِّنُه من الإفلات من العقاب وبطريقة توفر له فرصًا عديدة تمكنه من المضي في أساليب التسويف والمماطلة والتهرب التي عودنا عليها على امتداد الأزمة السورية».
وحذر من أن هذا الوقت يتيح له الفرصة لممارسة مزيد من التنكيل بالشعب السوري أو محاولة استعادة شرعيته التي فقدها بإرادة غالبية المجتمع الدولي.
وأوضح الفيصل في كلمته «إذا ما كان الهدف من الاتفاق الأمريكي – الروسي السعي جديا إلى حل الأزمة السورية عبر جنيف- 2 فيجب أن لا يغيب عن ذهننا جملة من الأمور: الأمر الأول: توثيق الاتفاق الروسي – الأمريكي بقرار واضح وحازم من مجلس الأمن تحت الفصل السابع من الميثاق لضمان التزام نظام الأسد بالاتفاق دون تسويف أو مماطلة، الأمر الثاني: التأكيد على جميع قرارات اجتماعات أصدقاء سوريا، والمبادئ المتفق عليها في اجتماع جنيف-1، وعدم استخدام جنيف- 2 وسيلة لإضفاء الشرعية على نظام الأسد، الأمر الثالث: تكثيف الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري للمعارضة السورية لتمكينها من الدفاع المشروع عن نفسها، وتغيير ميزان القوى على الأرض وهو ما سيدفع بالحل السياسي المطلوب، وأخيرًا وليس آخرًا: تكثيف المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الملايين من النازحين واللاجئين السوريين، وتوفير الضمانات اللازمة التي تكفل وصول المساعدات والإعانات لهم عبر مختلف الوسائل المشروعة».
ورحب وزير الخارجية بالائتلاف الوطني السوري «الذي يشاركنا في هذا الاجتماع بقيادته الجديدة الرئيس أحمد الجربا»، كما رحب بتشكيل الائتلاف حكومته الانتقالية الجديدة. ولفت إلى تشكيل التردد الدولي عقبة لتحقيق السلام في سوريا نتيجة للتحفظ في دعم الجيش السوري الحر بحجة إمكانية انتهاء الدعم إلى أيدي المتطرفين، واستطرد «لذا يجب تكثيف الدعم والمساندة للائتلاف والجيش الحر، لضمان فعاليته وتأثيره قبل اجتماع جنيف المزمع». وشدد على أن الائتلاف السوري والجيش الحر في أمس الحاجة إلى ما يعزز ثقتهما في المجتمع الدولي وقناعتهما بوقوفنا جميعاً إلى جانبهما للاضطلاع بالدور المتوقع منهما في أي تسوية سياسية قادمة، وذكّر بأنه «كنا قد أكدنا مرارًا أن أفضل وسيلة لقطع الطريق على قوى التطرف ومنعها من التأثير على مستقبل سوريا تكمن في توفير أقصى درجات الدعم لقوى الاعتدال».
وأنهى وزير الخارجية كلمته بالقول «نأمل أن نتوصل في هذا الاجتماع إلى موقف موحد يساعد الشعب السوري من ناحية ويوفر الأرضية لإنجاح أي جهد دبلوماسي يجري الترتيب له .
من ناحية أخرى حضر الاجتماع رئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمد الجربا، والأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، ووزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة أصدقاء الشعب السوري الذين طالبوا فيها بعدم إتاحة الفرصة للنظام السوري بالإفلات من العقاب أو الاستفادة من مؤتمر جنيف الثاني لإضفاء الشرعية، كما دعوا إلى دعم المعارضة السورية عسكرياً وزيادة المساعدات الإنسانية للشعب السوري وخروج مجلس الأمن بقرار يلزم النظام السوري تحت الفصل السابع للمجلس.






تشكيل تجمع ديمقراطى معارض للإسلاميين والأسد فى سوريا

السبت، 28 سبتمبر 2013 - 15:20
بشار الأسد

اسطنبول (د ب أ)

أعلن فى مدينة اسطنبول التركية اليوم السبت عن تشكيل تجمع "اتحاد الديمقراطيين السوريين" الذى يضم مختلف الأطياف السورية الرافضة للتنظيمات الإسلامية الراديكالية وفى نفس الوقت العمل على استمرار الثورة السورية لإسقاط نظام بشار الأسد.

وضم المؤتمر، الذى انطلقت فعالياته اليوم، أكثر من 250 شخصية من السوريين "قلة منهم من النساء السوريات اللواتى يشكل غيابهن عن العمل السياسى مؤخرا مؤشرا غير صحى" وفق قول سيدة سورية مشاركة فى أعمال المؤتمر الأول من نوعه.

وقال المفكر والسياسى السورى البارز ميشيل كيلو عضو الهيئة السياسية للائتلاف المعارض فى كلمة الافتتاح له اليوم إن "جهات متطرفة إلى جانب نظام بشار الأسد يريدون إلغاء الدولة السورية ووأد مشروع الشعب السورى الذى قدم تضحيات كبيرة من أجل الحرية والديمقراطية والعبور نحو المستقبل الأفضل للشعب السورى وهو ما سنحاول العمل عليه والتخلص من نظام الأسد والتطرف معا".

وأضاف كيلو الذى يعتبر أبرز الفاعلين فى هذا التجمع إلى جانب العشرات من شخصيات المعارضة السياسية السورية "نحن نريد دولة ومجتمعا ديمقراطيا يتسيدهما القانون والتشاركية لكل السوريين، تواجهنا تحديات كبيرة لا شك، لكن إرادة تحقيق الديمقراطية التى يريدها شعبنا مستمرة والحاضن الاجتماعى للقوى الدافعة بهذا الاتجاه كبيرة ومستمرة، هذا التجمع منفتح ومفتوح لجميع السوريين والقوى الوطنية المعتدلة من أجل العبور نحو سورية تعددية مدنية ديمقراطية".

أما رجل الأعمال السورى البريطانى أيمن الأصفرى أحد أكبر وأبرز الممولين الماليين للمؤتمر التأسيسى لاتحاد الديمقراطيين رأى أنه لا يمكن أن أدخر أى جهد فى مساعدة ومساندة أبناء بلدى سوريا.

وقال الأصفرى إن هناك ملايين السوريين الحضاريين المعتدلين المؤمنين بالديمقراطية والحرية وهم لا يشبهون نظام الديكتاتورية فى دمشق او التنظيمات المتطرفة من أى جهة أتت".

وتابع "نريد تشكيل تيار ديمقراطى يضم الأطياف السورية الداعية للمدنية ورفع صوت سوريا الحضارية عاليا فى العالم وهى فرصة أن يتم التأسيس اليوم لتجمع ديمقراطى كبير".

وقال "نحن واثقون أن المخاض صعب لكن لابد من نهاية له، إنى لا أعتبر أننى أقدم أى شىء زائد عما يقدمه أهلنا فى سوريا، نريد أن نثبت للعالم خطأ سلوك وخطاب نظام الأسد إن البديل له هو التنظيمات المتطرفة، العالم كله يعرف أن التطرف ليس من صفات السوريين، مشروعنا وطنى ديمقراطى يتسع للجميع وليس لى أهداف أو طموحات سياسية لأنى واحد من ملايين السوريين الراغبين بانتقال البلاد نحو الديمقراطية".

ويعتبر الأصفرى المقيم فى لندن وأحد أثرياء السوريين فى الخارج ويعمل فى قطاع النفط بشكل بارز. 

وقالت المعارضة السورية السياسية مرح البقاعى المقيمة فى واشنطن إن "المؤتمر التأسيسى لاتحاد الديمقراطيين السوريين المعارضين يريد العمل على توسيع الجسم السياسى السورى الديمقراطى وأن باب الانتساب للاتحاد مفتوح لكل السوريات والسوريين، وإن كنت اقر أن عدد السوريات المشاركات ليس بمستوى الطموح، فلا يكفى عمل المرأة السورية فى المجالات الإنسانية والإغاثة، هى مدعوة اليوم لقبول ومواجهة التحديات فى الشأن السورى العام، أكثر من أى وقت".

وبشأن موافقة المجتمع الدولى على المؤتمر أجابت البقاعى "نعم بلا شك، فقد اتصلت ووجهت دعوة للسفير الأمريكى بتركيا ريتشارد دونى، كونى من منظمى المؤتمر وأحد لجانه فكان جوابه "إن إدارتنا فى واشنطن تدعم هذا المشروع الديمقراطى ونهجه وتقف إلى جانبه".

وتستضيف مدينة اسطنبول التركية المؤتمر لثلاثة أيام بمتابعة وموافقة من السلطات التركية الرسمية. 

وتقول ورقة العمل فى المؤتمر التى وزعت على المشاركين إن "السمات العامة للنظام السياسى الذى يعمل الاتحاد الديمقراطى على تحقيقه فى سوريا المستقبل هو بناء دولة وطنية حديثة بنظام سياسى ديمقراطى عصرى مدنى يقوم على معايير المواطنة المتساوية فى الحقوق والواجبات الشعب فيها له الكلمة الفصل".

وأكد أحمد طعمة رئيس حكومة المنفى فى كلمة أمام المؤتمر، أن الحكومة المرتقبة تسعى إلى العمل من الداخل بعد تشكلها، كما أشارت سهير الأتاسى نائبة رئيس الائتلاف فى كلمتها إلى أن "السوريين خرجوا طلبا للتغيير نحو الديمقراطية والحرية والتغيير وأنهم سيهزمون نظام الأسد المجرم والتطرف الذى يشبهه أيضا".





رئيسا أمريكا وإيران يتحادثان لأول مرة منذ 1979


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة إنه اتصل هاتفيا بالرئيس الإيراني حسن روحاني وإنهما وجها فرقا للعمل بدأب من أجل التوصل الى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وقال أوباما إن هذا أول اتصال بين رئيسين أمريكي وإيراني منذ عام 1979.

وأضاف أن هناك فرصة فريدة لإحراز تقدم مع الحكومة الجديدة في إيران بشأن القضية.





فيديو: لأول مرة منذ 30 عاماً أمريكا وإيران على طاولة واحدة


وصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد ظريف، وجها لوجه مساء الخميس، بالبناء بحضور الدول الخمسة الدائمة العضوية بمجلس الأمن إلى جانب ألمانيا. وأضاف كيري: “قدم وزير الخارجية الإيراني نبرة مختلفة فيما يتعلق بالرؤية المستقبلية.” من جهته قال ظريف أنه “مقتنع بهذه الخطوة، وعلينا الآن ان نطابق كلامنا الإيجابي مع نوايانا للمضي قدما.” وعلى الصعيد ردود الفعل الدولية قالت كاثرين آشتون، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي أن المحادثات ستستمر في الـ15 والـ16 من شهر اكتوبر المقبل في جينيفا. ويشار إلى أن لقاء كيري و ظريف يعتبر الأول من نوعه لمسؤول إيراني مع أمريكي منذ 30 عاما، وهو الأمر الذي يراه خبراء بالخطوة الإيجابية فيما يتعلق بالنظرة الدولية لإيران.
فيديو





صحيفة روسية: روحانى كان "مصدوم" خلال محادثة هاتفية مع "أوباما"
السبت، 28 سبتمبر 2013 - 15:21
الرئيس الإيرانى حسن روحانى

أكدت صحيفة "ماسكوفسكى كامسومليتس" الروسية، اليوم السبت، أن مراسل "إن بى سى" المرافق للوفد الإيرانى نقل لصحيفة "آر بى كا" الروسية، قوله، إن "الرئيس الإيرانى حسن روحانى كان مصدوما نتيجة المحادثة الهاتفية مع باراك أوباما، وتحدث مع الرئيس الأمريكى باللغة الإنجليزية دون وجود مترجم".

وأضافت الصحيفة الروسية، أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين أمريكا وإيران قطعت يوم 4 نوفمبر 1979، بعد الاستيلاء على السفارة الأمريكية فى طهران، مشيرة إلى أن الحديث الذى دار بين روحانى وأوباما هو الأول بين قادة البلدين منذ 34 عاماً.





رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف


قال رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف اليوم السبت، إنه سيبحث قضية الهجمات التى تشنها الطائرات الأمريكية بدون طيار فى باكستان خلال لقائه مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما الشهر المقبل.


ونقل تلفزيون "جيو" الباكستانى عن شريف قوله خلال حديث للجالية الباكستانية فى نيويورك إنه بحث بالفعل هجمات الطائرات بدون طيار خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وأبلغه أن هذه الضربات غير مقبولة.


من ناحية أخرى، شدد رئيس الوزراء على أن جميع القضايا العالقة مع الهند يمكن حلها عن طريق الحوار. وأضاف أن السلام فى المنطقة سيتحقق عندما يتحقق السلام فى أفغانستان، مؤكدا: "لا يجب أن تتدخل الهند وأفغانستان فى شؤوننا الداخلية ويجب علينا ألا نتدخل فى شئونهم".


وتعليقا على الهجوم على مسيحيين فى مدينة بيشاور، قال شريف إن هذا يعد هجوما على الإنسانية.






ارتفاع حصيلة المبنى المنهار فى بومباى الهندية إلى 33 قتيلا
السبت، 28 سبتمبر 2013 - 14:04
صورة أشيفية
ارتفعت حصيلة انهيار مبنى فى بومباى الجمعة إلى 33 قتيلا، وفق ما قال مسئول فى أجهزة الإغاثة لوكالة فرانس برس السبت، وقال الوك افاستى عضو السلطة الوطنية لإدارة الكوارث إنه تم سحب جثث 33 شخصا من تحت أنقاض المبنى لافتا إلى أن عددا مماثلا من الأشخاص نجا من الحادث.

وأضاف لفرانس برس "تبلغنا أن 89 شخصا كانوا فى المبنى (لحظة انهياره)، نبحث أذن عن 23 شخصا لا يزالون مفقودين"، ووقع الحادث الجمعة فى الضاحية الشرقية لبومباى، العاصمة الاقتصادية والمالية للهند.

وقالت بلدية بومباى ان المبنى كان يقطنه موظفون فى الإدارة المحلية وعائلاتهم، وقد طلب منهم إخلاؤه فى وقت سابق هذا العام، وذكرت وكالة بى تى آى الهندية أن منظمة للدفاع عن الحقوق المدنية كانت تقدمت بشكوى على متعهد كان ينفذ إشغالا فى الطبقة الأرضية للمبنى قبل حصول الكارثة، وفى الأشهر الأخيرة، انهارت خمسة مبان فى بومباى وضاحيتها ما أسفر عن مقتل 74 شخصا.






وصول 500 مهاجر غير شرعى على متن قوارب إلى الشواطئ الإيطالية

السبت، 28 سبتمبر 2013 - 14:00
 
مهاجيرين غير شرعيين-ارشيفية

تواصلت موجة قدوم المهاجرين غير الشرعيين إلى السواحل الإيطالية، على الرغم من الأوضاع المناخية غير المستقرة فى البحر المتوسط.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيطالية (انسا) اليوم السبت، أن خفر السواحل الإيطالية قاموا فى غضون أقل من 24 ساعة بتأمين العديد من القوارب التى بلغ عدد ركابها نحو 500 شخص.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن تكون جزيرة صقلية قد استقبلت أغلب هؤلاء المهاجرين المنحدرين من مناطق مختلفة منها إفريقيا جنوب الصحراء وباكستان وأفغانستان.

وكان على متن أحد هذه القوارب ما يقرب من 250 شخصا نقلوا إلى مدينة بورتو إمبيدوكلى بجزيرة صقلية.

يذكر أن الأسابيع الحالية تشهد بشكل يومى انطلاق دفعات مهاجرين غير شرعيين من شمال أفريقيا صوب أوروبا.






"الإندبندنت": طيارو الخطوط البريطانية يعترفون بالنوم أثناء الطيران

سبق– وكالات: كشف استطلاع جديد للرأي أن أكثر من نصف طياري شركات الخطوط الجوية البريطانية ينامون في الجو، بسبب التعب والإرهاق.

وحسب وكالة "يو بي آي"، وجد الاستطلاع، الذي أجرته نقابة الطيارين التجاريين البريطانيين ونشرت صحيفة "الإندبندنت" نتائجه، أن 49% من الطيارين اعتبروا أن التعب يمثل أكبر تهديد لسلامة الرحلات الجوية بالمقارنة مع أي تهديد آخر.

وقال إن 56% من الطيارين البريطانيين اعترفوا بأنهم ناموا في قمرات طائراتهم، فيما أقر 29% منهم بأنهم استيقظوا من سباتهم ليجدوا الطيارين المساعدين نائمين.

وأضاف الاستطلاع أن 43% من مجموع الطيارين المشاركين البالغ عددهم 500 طيار اعترفوا بأن قدراتهم تعرضت للخطر مرة واحدة على الأقل في الشهر خلال الأشهر الستة الماضـية جراء التعب، و84% في مرحلة ما خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن 31% من الطيارين التجاريين البريطانيين يعتقدون أن الشركات التي يعملون فيها لا تكترث بتعبهم، فيما يرى 51% منهم بأنهم يحظون بدعم الرؤساء التنفيذيين لشركاتهم في حال رفضوا قيادة طائراتهم بسبب التعب.

ويأتي الاستطلاع بعد الكشف عن أن كلاً من الطيارين على متن طائرة ركاب من طراز (إير باص) تابعة لشركة بريطانية للخطوط الجوية كانا نائمين، بينما كانت الطائرة تحلق عبر الطيار الآلي.





شركات "قطع غيار" أميركية تعترف: تلاعبنا بالأسعار لسنوات
9 شركات أقرت بالذنب ودفعت غرامات تزيد عن 740 مليون دولار
الجمعة 22 ذو القعدة 1434هـ - 27 سبتمبر 2013م

قالت وزارة العدل الأميركية إن 9 شركات مقرها اليابان واثنين من كبار المديرين أقروا بدورهم في التلاعب بالأسعار لسنوات طويلة، فيما يتعلق بأجزاء سيارات بيعت إلى مصنعي سيارات في الولايات المتحدة ووافقوا على دفع غرامات تزيد عن 740 مليون دولار.

وأضافت الوزارة أنه تم التلاعب في أسعار أجزاء سيارات بيعت لكرايسلر جروب - وهي إحدى وحدات فيات - وفورد موتور وجنرال موتورز وكذلك الوحدات الأميركية لهوندا موتور ومازدا موتور وميتسوبيشي موتورز ونيسان موتور وتويوتا موتور وأيضا سوبارو - وهي إحدى وحدات فيوجي للصناعات الثقيلة.

وقال وزير العدل الأميركي، إريك هولدر، إن التلاعب تضمن أجزاء بيعت إلى مصنعي سيارات في الولايات المتحدة بما يزيد عن خمسة مليارات دولار مضيفا أن "أكثر من 25 مليون سيارة اشتراها مستهلكون أميركيون تأثرت بتلك الممارسات غير القانونية".






فيديو: ميسي ووالده يمثلان أمام محكمة إسبانية بدعوى التهرب الضريبي


مثل نجم المنتخب الارجنتيني وفريق برشلونة ليونيل ميسي، ووالده خورخي هوراسيو ميسي اليوم الجمعة أمام محكمة خافا بالقرب من برشلونة بعد اتهامها بالتهرب الضريبي، ووصل الأب إلى المحكمة سيراً على الأقدام قبل ساعة من وصول الابن في سيارة.
وتتهم مصلحة الضرائب ميسي ووالده بالتهرب من دفع الضريبة عن مبلغ 4.16 ملايين يورو وإخفاء جزء من إيرادات حقوق التصوير بين 2006 و 2009 ، ورفض الرجلان التهم الموجهة اليهما ورميا المسؤولية على مدير أعمال سابق، وذكرت المحمكة أن خورخي هوراسيو ميسي دفع مبلغ 5 ملايين يورو في 14 اغسطس “تحت عنوان السداد والفوائد في إطار هذه القضية”.
وحاول الدفاع تبرئة اللاعب من أي مسؤولية ورميها على أحد وكلاء أعماله السابقين الذي أكد أنه أوقف التعامل مع ميسي عام 2006 أي قبل الفترة المحددة في الدعوى، واتهم بدوره الأب خورخي الذي أراد فتح حساب “معفى من الضرائب” من أجل إدارة إيرادات ابنه.












صور و فيديو : أول رحلة استكشافية لـ الجزيرة التي ظهرت بعد زلزال باكستان







تسبب الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب باكستان عصر الثلاثاء الماضي و الذي بلغت قوّته 7.7 على مقياس ريختر، في ظهور جزيرة جديدة في مياه بحر العرب، و على بعد حوالي 400 متر قبالة ساحل منطقة جوادر. و بينما كانت الأرض تهتز بقوة بسبب وقع الزلزال الشديد الذي ضرب المنطقة، ظهرت هذه الجزيرة الجديدة من قلب البحر لتظهر فوق المياه. و سُرعان ما انطلق مُحبّو الاستكشاف من الأراضي الباكستانية بقوارب صغيرة إلى المكان للإطّلاع عليه. و قال سُكّان “جوادر” الكبار سنّاً ، أن ما حدث هذا العام يُعد تكراراً لما حدث في العام 1968 ، حيثُ تعرضت المنطقة حينها إلى زلزال نتج عنهُ ظُهور جزيرة كانت تسمح للناس باستخدامها كمرفأ للسُفن و القوارب، و ذلك قبل أن تختفي. خُبراء الزلالزل و الجيولوجيا، يرون في ما حدث مُجرد تشكُل مؤقت بسبب بُركان طيني اندلع تحت المياه ، حين كان الزلزال يحدث تحت القاع بكيلومترات. و يتضح للخُبراء أن الزلزال و الضغط الناتج عنه لم يكُن السبب الرئيسي في ظُهور الجُزر ، و لكن من المُرجح أن يكون لها تأثير ثانوي.













صور : طريف الفلفل الاحمر في تركيا …







في محافظة كيليس التركية يقوم المزارعين بفرش الفلفل الاحمر على الطرقات ليتم تجفيفها .. قبل ان يتم تصديرها لمصانع الفلفل الكبرى .. لتتحول إلي صلصات الفلفل الحار ..









بالفيديو / شيك بـ2 مليون يورو مفقود في محطة قطارات #مدريد في #اسبانيا



قصة غريبة وقعت الأربعاء بالعاصمة الإسبانية مدريد، حيث تعود عمال الميترو بعد نهاية دوام العمل على إيجاد أشياء مختـلفة متروكة في العربات، خاصة المحفظات الفارغة التي يتخلص منها النشالون بعد أخذ المال الذي بداخلها .

الأمر كان مختلفا هذا اليوم، حيث تم العثور في عربة الميترو رقم 5 على محفظة بداخلها صكا ماليا بقيمة مليوني يورو. المحفظة كانت عالقة في المسار الداخلي لأحد البوابات الخارجية .

الصك المالي المملوء لحسن حظ صاحب المحفظة، وجد خلال عملية إصلاح الباب الذي أصيب بخلل بسبب المحفظة. و كيف لا كما يقول موظف الصيانة لميترو مدريد : عندما علمنا أن الباب يشكو من خلل و رأينا المحفظة بين الباب و نظام التشغيل، قمنا بإخراج المحفظة، فتحناها كما تنص عليه الإجراءات، كانت بداخلها عدة وثائق و بطاقات دفع، و صكا بمليوني يورو لقد كانت المفاجأة .

وتشتهر شبكة ميترو مدريد بهذا النوع من المواقف حيث يجد عمال مصلحة الأشياء الضائعة التابعة للميترو مئات “التركات” لكن لأول مرة صك بمبلغ مليوني يورو.







وفاة الرجل الأزرق شبيه الشخصية الكرتونية "بابا سنفور" (صور و فيديو)


أعلن بواشطن عن وفاة "الرجل الأزرق" أو "بابا سنفور" عن عمر "62 عاماً"، وذلك يوم الأثنين الماضي بأحد المستشفيات الأمريكية.

يذكر أن "بول كارسون" الشهير بين الأطفال بلقب "بابا سنفور"، كان قد أصيب بمرض نادر جعل لونه أزرقاً، بعد تناوله عقاراً يتضمن الفضة صنعه بنفسه، وأصيب عقب ذلك بعدة أمراض من بينها التهاب الرئة ومشاكل في القلب.

يذكر أن "بابا سنفور"، وفقاً لقناة "إن بي سي" الأمريكية، شخصية كرتونية من ابتكار الرسام البلجيكي "بيير كوليفورد"، وقد اشتهرت بين المشاهدين في مسلسل "السنافر".








بالصور.. قفزة عملاقة تنجو بجاموس من مخالب لبؤة



بقفزة عملاقة بلغ ارتفاعها مترين، نجا ذكر جاموس بري من بين مخالب لبؤة جائعة خلال مواجهة مثيرة وقعت في محمية طبيعية بجنوب أفريقيا.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، المواجهة المثيرة رصدتها عدسة مصور الحياة البرية الفرنسي جاك ماتيسين، الذي قال إنه كان في جولة بسيارته لالتقاط بعض الصور عندما شاهد أنثى الأسد وهي تستعد للانقضاض على مجموعة من الجواميس في أحد السهول التابعة لمحمية "كاريجا".

وسجلت عدسة "ماتيسين" وقائع المواجهة التي بدأت بهجوم اللبؤة في اتجاه الجاموس في محاولة للإمساك به، وكادت أن تنجح فعلاً، لكن الجاموس فاجأها بوثبة عملاقة في الهواء وضربة بحوافره، واستطاع بذلك أن يفلت بأعجوبة من مصير مأسوي.

وتوضح الصور التي التـقطهـا ماتيـسـين كيف بـدا الجاموس وكأنه يحلـق في الهـواء خلال قـفـزته المذهلة، وكيف راحت اللبؤة تلاحقه بنظرات ملؤها الحسرة بعد أن نجح في الإفـلات من بين براثنها.









بالصور| 7 أسباب تدفعك لتحطيم جهاز آيفون الجديد


بعد مرور نحو أسبوع على إطلاق شركة “آبل” الإصدار الجديد من نظام تشغيل أجهزة الـ “آي فون” والمعروف بـ iOS 7، بدأت الانتقادات تنهال على الشركة التي يبدو أنها أغفلت العديد من الجوانب قبل إطلاق الإصدار الجديد الذي بدا مليئاً بالثغرات والعيوب.
وفيما يلي سبعة عيوب رئيسية أبرزها موقع “هافينغتون بوست” الأميركي بعد تواصله مع مستخدمي نظام التشغيل الجديد:


• صعوبة استخدام لوحة المفاتيح الجديدة: مفتاح المسافة صغيرٌ جداً، ما يضطرنا في كثيرٍ من الأحيان للضغط على مفاتيح أخرى عن طريق الخطأ.

———————
• صغر الخط المستخدم: إذا ما كنت تستخدم صورة ملونة لخلفية الشاشة، فمن الصعب عليك قراءة الساعة، وذلك لصغر الخط المستخدم في نظام التشغيل الجديد.

———————
• قصر عمر البطارية: يبدو أن نظام iOS 7 يتيح للجهاز تحديث التطبيقات تلقائياً باستخدام شبكتي الواي-فاي والـ 3G، ما يتسبب في استهلاك البطارية سريعاً. بإمكانك تغيير هذه الإعدادات من خلال الذهاب إلى Setting، ثم General، ثم Background App Refresh.

———————
• صعوبة التأكد من أن البطارية قيد الشحن: تميّز نظام iOS 6 بوضوح إشارة شحن البطارية التي تظهر في منتصف رمز البطارية أثناء توصيله بالشاحن. أما نظام iOS 7، فشهد تعديلاً على حجم إشارة الشحن بحيث باتت صغيرةً جداً.

———————
• تعقيد عملية الاستماع إلى الموسيقى: في الإصدار الماضي، كان الضغط على إشارة الموسيقى كافياً للاستماع إلى ما يحلو لك من الموسيقى. أما نظام iOS 7، فيدخلك في متاهات حول الموسيقى الموجودة على حاسبك الشخصي، والأخرى المخزنة على iCloud، ناهيك عن الملفات المخزنة على جهاز الهاتف قبل السماح لك بالانطلاق.

———————
• صعوبة إغلاق كافة التطبيقات بضغطة زر واحدة: رغم التحسينات الكثيرة التي طرأت على نظام التشغيل من حيث استيعابه لاستخدام تطبيقاتٍ عدةٍ في آن معاً، تبقى عملية إغلاق التطبيقات معقدة، إذ لا بد من إغلاق التطبيقات واحداً تلو الآخر بغياب طريقة تمكنك من التخلص منها جميعاً بضغطة واحدة.

———————
• استحالة التحكم بحجم الصور المستخدمة في الخلفيات: كثيراً من نملك صوراً رائعةً نتمنى استخدامها كخلفياتٍ لهواتفنا، إلا أن نظام التشغيل الجديد لـ iPhone، لا يتيح لنا التحكم بحجم هذه الصور، بحيث تظهر على النحو الذي نريده.








إعدام حمار رمياً بالرصاص عض أسرة من 5 أفراد في اليمن


قرر أهالي إحدى القرى اليمنية بمحافظة آب الحكم بالإعدام لعقوبة العض للحمير، حيث أقدموا على القصاص من حمار عض خمسة أشخاص من أسرة واحدة. تنفيذ حكم الإعدام بالحمار تم عبر اقتياد الأهالي له إلى ساحة مفتوحة بالقرية، وذلك قبل أن يردوه قتيلاً بالرصاص الحي الذي صُوب من أسلحتهم المختلفة، بحسب شهود عيان. الحمار الذي تم إعدامه، وبحسب شهود في القرية، كان قد تعرض لعض كلب مسعور، ما دفعه على إثرها إلى مهاجمة أسرة مكونة من خمسة أشخاص وتمكن من عضهم جميعاً.

رب العائلة، ويدعى عبده محمد عماد، 45 عاماً، نقلت عنه إحدى الصحف اليومية المحلية، قوله: «اتجهنا أنا وأولادي نور 18 عاماً، وبرهان 15 عاماً، وفرقان 10 أعوام، وغمدان 5 أعوام إلى وحدة داء الكلب بمكتب الصحة، بمحافظة آب حيث كانت الكارثة، عندما فاجأتنا الطبيبة هناك بأن اللقاح المجاني قد نفد تماماً وأنه يلزمنا للحصول على اللقاح التوجه إلى صنعاء (العاصمة، وسط) أو تعز (جنوب) لشرائه من الصيدليات».





شركة تزرع ليمون أحمر في بريطانيا


كشفت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية في تقرير مصور لها، عن ظهور ونمو نوع نادر وفريد من نوعه من الليمون، والذي يطلق عليه “الليمون الأحمر” في المزارع البريطانية. وتظهر تلك الصور كيف أن حبات الليمون لونها أحمر قانٍ، وفي نفس الوقت قلبها أصفر طبيعي مائل إلى الاحمرار كشكل الليمون الطبيعي. كما أن طعمه يجمع في نكهاته بين البرتقال والليمون الحامض، وأن هذا النوع النادر ينمو للمرة الأولى في بريطانيا.
وقامت بزراعة ذلك النوع النادر في بريطانية شركة متخصصة في المنتجات الزراعية الشتوية، ووجدته ملائماً مع الطقس الإنجليزي بالتحديد في مقاطعة “ديفون”. وقال المتحدث باسم الشركة: “طرحنا أشجار الليمون الأحمر تلك للبيع، ونعتقد أن شكلها الغريب سيدفع الكثيرين لزراعتها، كما أن طعمها مميز بصورة كبيرة ورائحتها تجمع بين الليمون والبرتقال”. وتابع قائلاً: “الحبة الواحدة من هذا الليمون غضة للغاية، وقشرتها ذات اللون الأحمر هذا يمكن أن يستخدم في تزيين الأكل، أو حتى يمكن بشرها في أي نوع مفضل من الأكل لديك فهو يعطي طعماً ونكهة ولوناً مختلفين للغاية”.





صينيون يتسللون من حواجز المترو هربا من دفع التذكرة

فيديو





شاهد افضل 10 مقاعد للدرجة الاولى في العالم
فيديو





--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.