الأحد، 6 مايو 2012

الإخبارية اليومية


بسم الله الرحمن الرحيم


انطلاق فعاليات الحلقة التطبيقية «تنمية مهارات التطوير الإداري» بالإمارة.. اليوم
أمير المدينة المنورة يعتمد الفعاليات الصيفية لمجلس التدريب المهني بالمنطقة
٢٠١٢/٥/٦
اعتمد أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز خطة مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة للبرامج والفعاليات الصيفية التي سيقيمها المجلس صيف هذا العام، وذلك على النحو التالي: إقامة برنامج نادي الموهوبين الصيفي التقني بمقر النادي بالمعهد الصناعي الثانوي خلال الفترة من 1433/7/20هـ ولغاية 1433/8/26هـ ، إقامة برنامج نادي الهوايات الصيفي التقني والمهني بمقر الكلية التقنية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 1433/7/20هـ ولغاية 1433/8/26هـ، إقامة برنامج نادي الهوايات الصيفي والمهني بمحافظة ينبع بمقر الكلية التقنية بينبع خلال الفترة من 1433/7/20هـ ولغاية 1433/8/26هـ، إقامة برنامج نادي الهوايات الصيفي والمهني بمحافظة العلا بمقر المعهد الصناعي الثانوي بالعلا خلال الفترة من 1433/7/20هـ ولغاية 1433/8/26هـ، إقامة برنامج نادي الهوايات الرمضاني التقني والمهني بالمدينة المنورة بمقر الكلية التقنية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 1433/9/1هـ ولغاية 1433/9/15هـ وتشتمل تلك البرامج على العديد من الأنشطة التدريبية المتخصصة، إضافة إلى البرامج الرياضية المختلفة وكذلك الفعاليات الاجتماعية والثقافية والتراثية المتنوعة. من ناحية أخرى تبدأ بديوان إمارة المنطقة صباح اليوم فعاليات الحلقة التطبيقية «تنمية مهارات التطوير الإداري»، والتي تنظمها إمارة المنطقة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وتستمر لمدة ثلاثة أيام . وسيشارك في الحلقة 27 مشاركاً من القيادات المدنية والعسكرية بالمنطقة يتم إكسابهم مهارات متعددة في تنمية مهارات التطوير الإداري وتعميق مفهومه وإبراز أهميته بكفاءة وفاعلية، كما سيتم التعرف على أساليب مقاومة التغيير التطويري وكيفية التعامل معها بكفاءة.






بعث برقية عزاء سمره
أمير المدينة يهنى الطالب جلال بعد حصولة على ميدالية معرض جنيف
٢٠١٢/٥/٦ @ ٥:٠٥ م

هنأ الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الأحد الطالب بالكلية التقنية عبدالله عبدالحكيم جلال الدين بمناسبة حصوله على الميدالية الفضية في معرض جنيف العالمي للاختراعات ، عن اختراعه “الكيس العجيب ثلاثة في واحد” الذي يهدف للمحافظة على البيئة.

وشكر سمو أمير المنطقة الطالب على مشاعره الطيبة وإهدائه هذه الجائزة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، وتمنى سمو أمير المنطقة للمخترع جلال الدين التوفيق والنجاح واستمرار الإبداع والتفوق .

من جانبه، عبر الطالب جلال الدين عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على تهنئة سموه الكريم له وما أحيط به من كريم الرعاية والتشجيع من سمو أمير المنطقة بما يعزز نشاطه واختراعاته العلمية لصالح الوطن في المرحلة المقبلة.

وفي سياق آخر، بعث الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة لرئيس مركز الثمد بخيبر ذيبان بن سرور بن سمره، في وفاة ابنه رحمه الله تعالى .

وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازية ومواساته لأسرة الفقيد، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .
من جهته، عبر رئيس مركز الثمد عن تقديره وامتنانه للأميرعبدالعزيز بن ماجد على وقفته الإنسانية ومواساته الصادقة قائلا” إن تعزية سموه خففت من مصاب أسرة الفقيد”، مؤكداً أن مواساة سموه الكريم له ولأسرته موقف نبيل غير مستغرب من سمو أمير المنطقة لما تعود الجميع من سموه من الوفاء والمبادرة إلى كل ما هو خير.






وكيل أمارة المدينة يفتتح حلقة التطوير الإداري
٢٠١٢/٥/٦ @ ٥:٠٣ م

افتتح وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش بديوان الإمارة صباح الأحد فعاليات الحلقة التطبيقية ((تنمية مهارات التطوير الإداري)) التي تنظمها إمارة المنطقة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وتستمر لمدة ثلاثة أيام .

ونقل وكيل الإمارة للمشاركين تحيات الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، معبراً عن اعتزازه ومنسوبي الإمارة بإقامة مثل هذه الحلقه في إمارة المنطقة، وشكر معهد الإدارة العامة على تواصل تعاونه وحرصه على تفعيل الشراكة مع إمارة المنطقة، مؤكداً أهمية الحلقة وما سينعكس عنها من مخرجات ستثري معارف المشاركين، وتساهم بشكل فاعل في رسم السياسات وتطوير آليات العمل في الأجهزة المشاركة .

من جهته، عبر سعيد بن علي ضاوي المدرب بمعهد الإدارة العامة في كلمة له عن امتنان المعهد لسمو أمير المنطقة وزملائهم بإدارة التطوير الإداري بإمارة المنطقه على مايجدونه من تعاون وتناغم لتحقيق رسالة المعهد في نشر الاساليب الإدارية الحديثه، موملاً أن تحقق هذه الحلقه النتائج المأموله للارتقاء بالعمل التنظيمي للقطاعات الحكومية .

الجدير بالذكر، أن الحلقه يشارك فيها ((27)) مشاركاً من القيادات المدنية والعسكرية بالمنطقة يتم إكسابهم مهارات متعددة في تنمية مهارات التطوير الإداري وتعميق مفهومه وإبراز أهميته بكفاءة وفاعلية كما سيتم التعرف على أساليب مقاومة التغيير التطويري وكيفية التعامل معها بكفاءة .
وكيل الأمارة في الأفتتاح






الأمير عبدالعزيز بن ماجد يوجّه بمنع بيع زمزم في الشوارع

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، فرع وزارة التجارة والصناعة والأمانة والجهات الأمنية وعددا من الجهات ذات العلاقة، بمتابعة الباعة الجائلين الذي يمتهنون بيع مياه زمزم على الطرق السريعة.
وأشار سموه في تعميم إلحاقي وجهه للجهات ذات العلاقة، إلى خطاب رئيس هيئة الرقابة والتحقيق بشأن جولات مراقبي الهيئة على عدد من المواقع التي يتواجد فيها باعة مياه زمزم على الطرق السريعة، وما اقترحه بمنع إعادة بيع مياه زمزم خارج موقع التوزيع الرسمي في منطقة كدي في مكة المكرمة، مؤكدا سموه عن ورود معلومات تفيد أنه ما زال هناك من يقوم ببيع عبوات مشروع خادم الحرمين الشريفين لسقيا زمزم، وكذلك بيع عبوات معبأة من المسجد النبوي الشريف على مخارج الطرق السريعة في المدينة المنورة، مشددا سموه على كافة الجهات ذات العلاقة بتضافر الجهود وتنفيذ ما سبق من أوامر وتعليمات بهذا الخصوص بكل حزم ومتابعة هؤلاء الباعة والرفع بأية مخالفة.
وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد وجهت في وقت سابق أمانات المناطق والبلديات بمنع تعبئة ماء زمزم في العبوات البلاستيكية الخاصة وبيعها في الداخل أو الخارج من قبل مؤسسات أو شركات أو أفراد فضلا عن منع تصديرها إلى الخارج بصفة عامة بأي شكل من الأشكال.






اللجنة المختصة أقرّت طرح منافسة لتصميم موقعها الإلكتروني
توسيع قاعدة المشاركة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية
جانب من اجتماع لجنة إعداد فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٦

أكدت اللجنة المختصة بإعداد فعاليات «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م» على أهمية توسيع قاعدة المشاركة في الفعاليات ووضع التصورات الملائمة لمشاركات ثقافية وأدبية ذات طابع مبتكر، واستكمال الأمانة العامة للمناسبة خطوات تحديد اللجان المنظمة وتوصيف مهامها وصلاحياتها والعلاقة فيما بينها والقطاعات المشاركة.
وعقدت اللجنة اجتماعها الرابع أمس، بإمارة المنطقة بمشاركة كافة أعضائها من القطاعات الحكومية بالمنطقة، وذلك بتوجيهات أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز.
ورأس الاجتماع وكيل إمارة المنطقة عضو اللجنة سليمان بن محمد الجريش، والذي رحب بالحضور ناقلا لهم تحيات أمير المنطقة الذي وجه بعقد هذا الاجتماع بهدف استكمال مراحل التحضير والإعداد لهذه المناسبة الثقافية الكبرى، والرفع من وتيرة الاستعدادات الجارية على كافة الصعد، وتناغم كافة القطاعات المشاركة لتحقق مشاركتهم الأهداف المرجوة منها، وإبراز المنطقة وقطاعاتها المختلفة وساكنيها بالصورة التي تعكس أهمية طيبة الطيبة في وجدان كل مسلم.
إثر ذلك استعرض مدير الجامعة الإسلامية الأمين العام للمناسبة الدكتور محمد بن علي العقلا جدول أعمال الاجتماع والذي حفل بالعديد من البنود الهامة.
وأقر الاجتماع طرح منافسة تصميم الموقع الإلكتروني التفاعلي للمناسبة بعد استيفائه للمواصفات والمحددات التشغيلية اللازمة له بالاستفادة من خبرات الجامعات والقطاعات التعليمية، ومجلس التدريب التقني والمهني، ليكون قناة تفاعلية تعكس تطلعات ومقترحات أهالي المنطقة والمختصين والمهتمين من كافة أنحاء العالم الإسلامي، ووضع جدول زمني لاستقبال التصورات حول البرامج والفعاليات المقترحة للاحتفاء بهذه المناسبة.





مدير الجامعة: القيادة أهدتنا خارطة مشروعات تؤهلنا للعالمية
13 مشروعاً بمليار ريال لنقل «طيبة» إلى أفضل بيئة تعليمية
خالد الشلاحي (المدينة المنورة)
تنفذ جامعة طيبة حاليا 13 مشروعا بتكلفة تصل إلى مليار ريال ضمن حزمة مشروعات تشكل نقلة نوعية لتوفير البيئة التعليمية المناسبة لطلاب وطالبات الجامعة.

وتشمل المشروعات إنشاء كلية العلوم (طلاب) المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، إنشاء كلية التربية (طلاب)، البنية التحتية ومبنى قاعة الاحتفالات والمؤتمرات، ومبنى الإدارة العليا ومبنى العمادات المساندة ومبنى معامل وفصول دراسية (شطر الطلاب) لمركز اللغة الانجليزية، وكلية المجتمع (طلاب)، محطة التحويل الرئيسية للكهرباء، وكلية التربية وإنشاء كلية العلوم (طالبات)، ومبنى معامل وفصول دراسية للطالبات.

ورفع مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظهما الله على ما تحظى به الجامعة من دعم كبير سيمكنها بمشيئة الله خلال أعوام قليلة من الوصول إلى مصاف الجامعات العالمية المستوى بعد اكتمال مشاريعها الإنشائية واستمرار العمل بتطبيق برامج الجودة على جميع برامجها.

وعبر عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على متابعته الدقيقة واهتمامه المستمر لكل ما يخدم الجامعة ويسهم في تطورها وتوفير التعليم العالي في المدينة المنورة ومحافظاتها، مشيدا بدور وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري والذي ساهمت توجيهاته ومتابعته المستمرة في ما حققته الجامعة من نجاح وتقدم في تنفيذ مشروعات وقطاعات الجامعة والتي ستهتم في دعم العملية الأكاديمية والبحثية وخدمة المجتمع.

وبين مدير الجامعة أن المشاريع المعتمدة في ميزانية العام 1431ـ 1432 تجاوزت 20 مشروعا، تشمل مستودع الجامعة بمبلغ 1.455.043 ريالا، وتوسعة مبنى التلفزيون بمبلغ 1.950.000 ريال، والمباني الجاهزة بمبلغ 804.500 ريال، والملاعب المؤقتة بمبلغ 950.650 ريالا، وفحص وتحليل التربة بمبلغ 397.500 ريال، ومنظومة إدارة المباني بمبلغ 675.950 ريالا، والألياف الضوئية بمبلغ 374.366 ريالا، وتأمين مبان جاهزة للخدمات التعليمية بمبلغ 453.816 ريالا، ونقل محطات كهربائية بمبلغ 998.362 ريالا، وخدمات لمركز الأبحاث بمبلغ 1.737.585 ريالا.

كما تم اعتماد مبنى كلية إدارة الأعمال المرحلة الأولى بمبلغ 54.259.288 ريالا والمرحلة الثانية بمبلغ 33.259.611 ريالا، ومبنى الفصول المشتركة بمبلغ 40.499.327 ريالا، ومشروع تنفيذ خزان المياه الأرضي بمبلغ 813.496 ريال ومشروع تنفيذ خزان الصرف الصحي 859.654 ريالا.

وأشار الدكتور المزروع إلى أن اعتماد 7 مشاريع جديدة في الميزانية تشمل البنية التحتية للجامعة (مرحلة خامسة)، والبنية التحتية للفروع (مرحلة أولى)، وبناء مسجد في المقر الرئيسي للجامعة، ومبنى كلية الهندسة بينبع، ومبنى كلية العلوم الطبية والتطبيقية بينبع، ومبنى كلية العلوم والآداب بالعلا، وإسكان الطلاب (مرحلة ثانية).

17 مشروعا

وأضاف الدكتور المزروع أن 17 مشروعا تم طرحها واعتمد لها في الميزانية مبلغ وقدره 788.914 مليون ريال في حين بلغ إجمالي أقل العروض المقدمة للتنفيذ 1.706.578.405 ريال، وتشمل هذه المشاريع إنشاء كلية علوم الحاسبات (طالبات) بمبلغ 100 مليون ريال وكلية إدارة الأعمال (طالبات) بمبلغ 100 مليون ريال، والفصول المشتركة للطالبات والصالة الرياضية المغلقة (طالبات) والساحات المرتبطة بها بمبلغ 20 مليون ريال، وإسكان الطالبات، وكلية التأهيل الطبي (للطالبات) بمبلغ 24 مليون ريال، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية (طلاب) بمبلغ 100 مليون ريال والمعهد العلمي للأئمة والخطباء بمبلغ 45 مليون ريال والمسجد والساحات المرتبطة به بمبلغ 9 ملايين ريال ومبنى الدائرة التليفزيونية والتعليم عن بعد بمبلغ 50 مليون ريال، وكلية الحاسب الآلي (للطلاب) بمبلغ 100 مليون ريال والمكتبة المركزية بمبلغ 70 مليون ريال ومشروع الصالة الرياضية المغلقة (الطلاب) بمبلغ 20 مليون ريال ومشروع الملاعب الرياضية المفتوحة (للطلاب) بمبلغ 50 مليون ومشروع مبنى مواقف السيارات متعددة الأدوار والذي بلغ أقل عرض قدم لتنفيذه 45 مليون ريال. 

كليات الجامعة

وتضم جامعة طيبة داخل المدينة المنورة 16 كلية ومعهدا و12 مركزا و13 كلية في المحافظات وستة كراس علمية تمت موافقة مجلس الجامعة على إنشائها وتم توقيع تمويلها وتشمل كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز (رحمه الله) للعمل التطوعي وتطبيقاته وكرسي المعلم محمد بن لادن لتقنيات التشغيل والصيانة وكرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل للقراءات وكرسي المعلم محمد عوض بن لادن لأبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي التكاملي وكرسي الشيخ صالح عبدالله كامل لأصح الصحيح في الحديث الشريف وكرسي الجزيرة للصحافة الإلكترونية كما تضم الجامعة 3 جمعيات علمية هي الجمعية السعودية للتقنية الحيوية (تأسست عام 1426هـ) والجمعية السعودية للموهبة والإبداع (تأسست عام 1429هـ) والجمعية السعودية للقياس والتقويم (تأسست عام 1430هـ) ويصدر عن الجامعة 4 مجلات علمية محكمة هي مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية (نصف سنوية) ومجلة جامعة طيبة للعلوم الطبية (نصف سنوية) ومجلة جامعة طيبة للعلوم (نصف سنوية) ومجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية.

طلاب الجامعة

ويبلغ عدد طلاب الجامعة لعام 1432/1433هـ في درجة البكالوريوس انتظام 33666 طالبا وطالبة، منهم 10403 مستجدا، وتمثل نسبة الطالبات نحو 71% فيما يبلغ عدد طلبة البكالوريوس انتساب 14837 طالبا وطالبة، وتمثل نسبة الطالبات نحو 51.5% وبلغ عدد طلبة التعليم الموازي 2345 طالبا وطالبة، وتمثل نسبة الطالبات نحو 60% فيما التحق بالدبلومات دون الجامعية (الكليات الصحية والمجتمع): 3542، وتمثل نسبة الطالبات نحو 61% فيما يلتحق بالدراسات العليا 2228 طالبة وطالبة، وتمثل نسبة الطالبات نحو 54% يقوم على تدريسهم 1084 أكاديميا منهم 726 من الذكور و258 من الإناث وبلغ عدد خريجي جامعة طيبة لعام 1431/1432هـ 6591 طالبا وطالبة، منهم 1712 طالبا و4879 طالبة وعدد الخريجين بكالوريوس انتظام 4327 طالبا وطالبة، منهم 945 طالبا و3382 طالبة وضمت سجلات الخريجين بكالوريوس انتساب 964 خريجا منهم 212 طالبا، و752 طالبة وعدد الخريجين بدبلوم دون الجامعي (كليات المجتمع والكليات الصحية) 840 طالبا وطالبة منهم 369 طالبا و471 طالبة فيما بلغ عدد الخريجين في مرحلة الدراسات العليا (دبلوم عالي، ماجستير، دكتوراه) 81 طالبا وطالبة، منهم 44 طالبا و37 طالبة وبلغ عدد الخريجين تعليم موازي 379 خريجا منهم 142 طالبا، و237 طالبة.

واستفاد من منح الجامعة للدراسة من الطلاب غير السعوديين للعام الجامعي 1432/1433هـ 34 طالبا من اليمن والجزائر وغانا والصومال وموريتانيا وألبانيا فيما ابتعثت الجامعة 98 من المحاضرين والمعيدين خلال العام 1431- 1432هـ لإكمال دراستهم العليا، منهم 18 مبتعثا للداخل و80 مبتعثا للخارج، ووقعت الجامعة عددا من اتفاقيات الشراكة العلمية الدولية مع عدد من الجامعات من بريطانيا واستراليا وكوريا الجنوبية وكندا وأمريكا وجنوب أفريقيا وماليزيا. 






 

حسام الضفيان - المدينة المنورة

الأحد 06/05/2012
اختتمت أمانة منطقة المدينة المنورة ورشة العمل المتعلقة بتعريف قياديي الأمانة بمشروع مكتب إدارة المشاريع لمديري إدارات ووحدات الأمانة والتي امتدت على مدى يومين بالتعاون مع شركة برنارد بحضور أمين منطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالله القاضي ، وتأتي هذه الورشة التي حضرها وكيلا الأمين للتعمير والمشاريع والخدمات ومديرو الإدارات والوحدات بالاضافة إلى الدكتور برنر عضو مجلس إدارة شركة برنارد ومديرها العام الدكتور محمد بدران ضمن سلسلة ورش عمل تنفذها الشركة لأصحاب المصلحة لتعريفهم بمفهوم وإجراءات ومنهجيات مكتب إدارة المشاريع .
صرح بذلك مدير إدارة صيانة الطرق والأنفاق والجسور المهندس عدنان بن أحمد السيد والذي بيّن بأن هذه الورشة التي تنظمها شركة برنارد تهدف إلى تعريف القيادات العليا بالأمانة على إدارة المشاريع وفق المعايير العالمية لتحقيق أهداف واستراتيجيات الأمانة. وقال م. عدنان بأن مدير المشروع المهندس مصطفى مسعود افتتح بكلمة رحب بها بالحضور بعد ذلك قدم الورشة الأستاذ الدكتور إيهاب حمدي أستاذ إدارة المشاريع بجامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية والتي ركز فيها على دور وأهمية المكتب لإدارة مشاريع الأمانة وفق المعايير العالمية من خلال التدريب والممارسة العملية والأنواع المختلفة لمكتب إدارة المشاريع ومدى تناسب النوع المختار لإمكانيات وظروف الأمانة ويأتي دور مكتب إدارة المشاريع ليمكنهم من الاطلاع على حسن سير العمل في أي مشروع بسهولة ويسر والمتابعة الدقيقة من خلال الحاسب الآلي ، وخلال الورشة التي امتدت لأربع ساعات دار نقاش حول العديد من الموضوعات وكيفية التطبيق الأمثل والتي قدم خلالها الدكتور إيهاب حمدي ومدير المشروع المهندس مصطفى مسعود شرحًا وتوضيحًا وافيًا لها.





تسلم «مفتاح السيارة» من يد محافظ جدة
 
فهد الجهني- المدينة
الأحد 06/05/2012
بارك مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني فوز الطالب نعيم محمد ناصر من ثانوية الإمام عاصم بن أبي النجود بالجائزة الكبرى بمسابقة مدارس تحفيظ القرآن الكريم التي أقامتها الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة، حيث حقق الطالب نعيم المركز الأول وحصد الجائزة الكبرى بالمسابقة وهي عبارة عن ( سيارة) ، مؤكدا أن هذا الانجاز يأتي تتويجا لاستثمار أوقات الطلاب بما فيه النفع والفائدة، مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم لتهيئة الناشئة من طلاب التعليم على حفظ كتاب الله وتدبر آياته وفهم معانيه.
وأضاف أن ما تحقق لطلاب منطقة المدينة المنورة من مراكز متقدمة في مسابقات تحفيظ القرآن والسنة النبوية يؤكد مدى الانجاز والعمل بتظافر جهود إدارة التوعية الإسلامية ونخبة من مشرفي ومعلمي المنطقة المختصين في القرآن الكريم وعلومه، متمنيا له ولجميع زملائه الطلاب التوفيق يذكر أن الطالب نعيم الجائزة قد نال شرف استلام الجائزة من سمو محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز خلال حفل الهيئة الذي اقيم مؤخرا بمحافظة جدة كما فاز الطالب عبدالله معاذ خوجة من مدرسة حمزة بن حبيب الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بجائزة المركز الأول للمرحلة الابتدائية وحصل على مكافأة مالية قدرها (عشرة الاف ريال ). 
من جهته أشاد مدير إدارة التوعية الاسلامية بتعليم المدينة الاستاذ عمر الطيران بما تحقق من انجاز لتعليم لمنطقة مؤكدا على اهمية حرص ابنائنا وبناتنا من الطلاب والطالبات على العناية بكتاب الله وحفظه والعمل بما جاء به لما لذلك من أثر حميد وحسن يجني ثماره ابناء المجتمع خلقا وسلوكا ومنهجا للحياة.



نظمته وزارة الثقافة والإعلام على مسرح الملك فهد الثقافي
ثقافة المدينة تحصل على أفضل عرض متكامل في مسرح الطفل الأول بالرياض عن «سفينة الأصدقاء»

٢٠١٢/٥/٦
المدينة المنورة – هبة خليفتي

هنأ المدير العام لجمعية الثقافة والفنون بالرياض، عبدالعزيز السماعيل، فريق جمعية الثقافة والفنون في المدينة على فوز «سفينة الأصدقاء» على جائزة أفضل عرض متكامل، وحصول الممثل وائل الحربي على جائزة أفضل ممثل ثانٍ في مهرجان مسرح الطفل الأول الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام، مؤخراً، على مركز الملك فهد الثقافي.
وشكر مدير «ثقافة» المدينة المنورة، عيد الحجيلي، السماعيل على ما يقدمه من جهود من خلال البرامج الثقافية والفنية التي تقدمها فروع الجمعية. كما شكر الحجيلي لجنة المسرح في الجمعية، بقيادة الفنان بادي التميمي، على ما تقدمه من جهود في تطوير الأداء المسرحي في المدينة المنورة، واكتشاف المواهب، وزيادة الوعي حول أهمية المسرح، والدورات التثقيفية، وورش العمل التي تهدف إلى اكتشاف الفنانين والمبدعين في المسرح، وهو ما فتح الباب أمام الجمعية للمشاركة في عدد من الفعاليات المسرحية، في كل من الرياض، وينبع، والمدينة المنورة، وغيرها من المدن.
وأضاف الحجيلي أن المسرحية عبارة عن قصة لسفينة تبحر وتتجول بين الموانئ والشطآن، يقودها القبطان الطيب الذكي الذي يعمل مع أفراد طاقمه بكل حب ومودة، ومساعد القبطان (خبطوط) خفيف الدم، الذي يتصنع المعرفة والقوة، لكنه يظل طيب القلب، ومعهم الطباخ (سردين) الذي يشاركهم سفينتهم، وأثناء تجوالهم وإبحارهم يلجأ إليهم الفتى (سعدون) هارباً من سفينة القراصنة، الذين يقتحمون السفينة بحثاً عن سعدون، فيجابهونهم بذكائهم، ويتغلبون على كثرة عدد القراصنة بدهاء القبطان ومجموعته، وكل ذلك يجري بقالب كوميدي وسط أجواء الفرح والضحك.
وأبان الحجيلي أن المسرحية من تأليف وإخراج فهد الأسمر، مع الممثلين عادل بخش، ووائل الحربي، وفهد الأسمر، وأحمد المطيري، ومازن المطيري، وحازم الجهني، ومحمد مشهور، ورامي العلوي، ومحمد عناني، وصمم المؤثرات الخارجية كل من يوسف برناوي (مؤثرات الإضاءة)، ويوسف القايدي (فني الديكور)، ووائل الحربي (تأليف وتلحين الأغنية والموسيقى)، وعادل بخش مساعد مخرج ومنفذ ديكور.




أهالي ينبع يطالبون وزير النقل بإنشاء جسور في التقاطعات الخطرة
الأحد, 06 مايو 2012
ينبع - عبدالله زويد

طالب عددٌ من أهالي محافظة ينيع، وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أثناء زيارته للمحافظة أمس، بإنشاء مكتب مستقل لوزارة النقل في ينبع، وإقامة جسور على التقاطعات الخطرة في الطريق الرابط بين محافظة ينبع وجدة أمام مدخل تحلية ينبع، ومشروع القطار الذي كتبت مخاطبات لمحاولة ربطه بينبع وميزان الشاحنات، وإنشاء «شبك» في طريق أملج - ينبع بسبب الحوادث المتكررة لعدم وجود معابر للإبل، ووضع حلٍ للاستراحات على الطرق السريعة.

وأوضح لهم وزير النقل أن هناك لجنة مشكلة لدرس وضع الاستراحات على الطرق السريعة ستظهر نتائجها قريباً، مبيناً أن مسؤوليتها تقع على عاتق وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وكان وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري افتتح أمس في فندق موفنبيك بمحافظة ينبع ورشة عمل المعايير الفنية والإدارية للموانئ التجارية والصناعية بحضور رئيس المؤسسة العامة للموانئ، إضافةً إلى نخبة من المتخصصين من القطاعين العام والخاص، إذ تجاوز الحضور 150 شخصية في مجال الموانئ والأمن والسلامة.

وحددت الورشة عدداً من المحاور الرئيسة عن الأمن والسلامة والأداء التشغيلي، وألقى رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري كلمة، تلتها كلمة رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل، أعقبتها كلمة لوزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ، إذ ركزت تلك الكلمات على أهمية عقد مثل هذه الورش كونها تمثل فرصة لتبادل الأفكار والخبرات في مجال صناعة الموانئ والنقل البحري وبناء كوادر وطنية مؤهلة لإدارة دفة هذه المرافق المهمة باحترافية، وبما يتوافق مع الأنظمة الدولية والمتطلبات الأمنية ومتطلبات السلامة.

بعد ذلك، انطلقت فعاليات جلسات اليوم الأول والتي تطرقت إلى مواضيع مهمة من خلال الأوراق البحثية المقدمة من جانب نخبة من المتخصصين في المملكة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، إذ شملت المواضيع دور الموانئ البحرية في ظل تطور وعولمة «اللوجستيات»، إلى جانب السلامة البحرية ومكافحة التلوث بالزيت والاتجاهات الحديثة في تداول «البتروكيماويات» في الموانئ.

يُذكر أن ورشة عمل المعايير الفنية والإدارية للموانئ التجارية والصناعية تأتي كما بين مسؤولون في وزارة النقل كثمرة لتعاون المؤسسة العامة للموانئ في المملكة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية في سبيل تبادل الرؤى والخبرات.




مسؤول وزارة التجارة يرفض التعليق
مخاوف من عودة أزمة الإسمنت.. ومحلات المدينة المنورة تبيع بالكيلو
عامل ينقل أكياس الإسمنت من شاحنة الموزع لأحد المستهلكين في المدينة أمس (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٦

لجأ عدد من محلات بيع أدوات البناء في المدينة المنورة إلى حيلة جديدة تتمثل في بيع الإسمنت بـ» الكيلو «بهدف تحقيق عائد مادي أكثر ربحا من بيعه بالكيس، الذي حددت وزارة التجارة والصناعة سعره عند 14 ريالا، إذ يعمل الموزعون على البيع بـ» الكيلو « مقابل نصف ريال، وبما أن كيس الإسمنت يحتوي على 50 كيلو جرام فإن سعره سيصل نتيجة البيع بالكيلو إلى25 ريالا.
ورصدت «الشرق» أمس في جولة ميدانية، عددا من محلات بيع الإسمنت، وأوضح التاجر فهد العوفي أن البيع بالكيلو يعود إلى طلب المستهلك شراء كميات قليلة، أو حسب الاحتياج، لافتا إلى أن معظم المحلات لجأت لتلك الطريقة قبل نشوب الأزمة تحقيقا لرغبات المستهلكين.
ولفت إلى أن استقرار أسعار الإسمنت يعود للتوجيهات التي أصدرها أمير المنطقة، التي حدت من نشاط السوق السوداء، وأنهت الأزمة المفتعلة من بعض هوامير السوق الذين ركزوا على التخزين ومن ثم البيع بأسعار مرتفعة لتحقيق عوائد مادية مربحة.
بينما أشار الموزع محمد السيد إلى أن بيع الإسمنت بالكيلو كالبيع في قطاع التجزئة، مؤكدا أن ذلك يتم على مرأى ومسمع من الجهات الرقابية، وأنه ليس لدى الموزعين أي أضرار في حال إيقاف البيع بالكيلو في الأيام المقبلة، عدا تقليص نسبة الأرباح. وأفاد أن تجزئة البيع بالكيلو تحقق ربحا أعلى بواقع 13 ريالا كفائدة من الكيس الواحد، بدلا من ريالين في حال بيعه بالكيس، إذ إن سعر المصنع يبلغ 12 ريالا.
وأشار إلى وجود مخاوف لدى موزعي الإسمنت والتجار من عودة أزمة الإسمنت في ظل أنباء متواترة عن تخزين الهوامير له في ظل استقرار الأسعار حاليا، مشيرا إلى أن عودة الأزمة ستضر بهم خاصة أنهم تضرروا من إغلاق محالهم لفترة تجاوزت الشهرين خلال الأزمة الماضية.
وقد أجرت « الشرق « اتصالات هاتفية بمدير مكتب مدير فرع وزارة التجارة والصناعة في المدينة المنورة راني أبو النصر للاستفسار حول قانونية بيع الإسمنت بالكيلو، إلا أنه طلب العودة إلى المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مؤكدا أنه ليس من اختصاصه الحديث لوسائل الإعلام بكافة أشكالها.
محل إسمنت بالمدينة علق لوحة يوضح فيها سعر الكيس للمستهلكين













حسام الضفيان-المدينة المنورة
الأحد 06/05/2012
نقضت محكمة الاستئناف الحكم الصادر من المحكمة الادارية بالمدينة المنورة برفض قضية اسواق الحرم. وتضمن الحكم الصادر امس باستئناف النظر في الحكم من جديد بناءً على لائحة اعتراضية قدمها المحامي الموكل عن المدعين سامي عبدالله الخلف ، الذي أوضح لـ»المدينة» تقدم باعتراض اشتمل على دعوى موكلة ضد المدعى عليه (هيئة تطوير المدينة) تتضمن بأنهم مستأجرين وفي وقف الحرم النبوي (أسواق الحرم )مموجب العقود والرخص المرفقة بملف الدعوى وأن المدعى عليها تعرضت لهم بطلب إخلاء محلاتهم التجارية علما بأنها لاتملك التصرف في الوقف وطلب من الدائرة إلغاء قرار الهيئة القاضي بإغلاق المحلات كما طلب ايقاف تنفيذ قرار الإخلاء حتى يتم الفصل في الدعوى بشكل نهائي وفي سبيل نظر الدعوى العاجلة ودعوى الإلغاء تمت الكتابة من قبل الدائرة للهيئة ولأمانة منطقة المدينة المنورة في 18/4/1432وبناء على ردود الهيئة والأمانة. 
وفي سبيل نظر الدعوى عقدت الدائرة لتلك الجلسة بضبط القضية التي أكد فيها ممثل هيئة تطوير المدينة بأن العقود المبرمة مع المدعين تنص على أنها تجدد بشكل سنوي مالم يخطر أحد الطرفين الأخر بعدم رغبته في التجديد بشهر على الأقل من مدة العقد ،وحيث أن المدعي وكالة يهدف من اقامة دعواه الماثلة في الطعن بالإلغاء في اجرءات وقرار هيئة تطوير المدينة المنورة بإخلاء المحلات التجارية لموكليه بسوق الحرم..
ومن الأسباب التي بني عليها الاعتراض كما هو موضح في خطابب النقض وهو الخطأ في الحكم الكلي والخطأ في تطبيق الحكم على الواقعة وبناء على وقائع المدعين والمعترضين على الحكم بلائحة دعوى مفادها أن المدعى عليها هيئة تطوير المدينة تعرضت لنا بطلب إخلاء المحلات التجارية مع كونها لاتملك صفة نظامية في التصرف في الموقف مطالبين من الدائرة الغاء قرار الهيئة القاضي بإغلاق المحلات لانعدام ضفتها في هذا التصرف.
وأكد الخلف للمدينة أن موكليه يطالبون بتعويضات مقابل الخسائر التي تحملوها خلال فترة اغلاق محلاتهم قبل خروجهم منها حيث إن التعويضات لاتقل عن 8 ملايين ريال من خلال احتساب متوسط الدخل اليومي .








«السياحة والآثار»: نقل العربات لا يعني عدم الاهتمام بالآثار
 
أحمد سالم الجهني - المدينة
الأحد 06/05/2012
أوضح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني أن هيئة السياحة اتخذت قرارا بنقل بعض القطع من موقع محطة سكة الحديد بمركز البوير فى إطار مشروع متكامل لتأهيل محطة سكة حديد الحجاز بالحجر بمحافظة العلا والذي يتطلب جلب بعض القاطرات القديمة من مواقع مختلفة من أجل ترميمها وعرضها في محطة الحجر حتى تكون جاهزة لاستقبال الزوار من مختلف أنحاء المملك، وأوضح الدكتور أن هذا العمل متعارف عليه في مجال الآثار للاستفادة من هذه القاطرات في هذا المشروع السياحي المهم لمنطقة المدينة المنورة، وطمأن المزيني أهالي البوير إلى أن نقل هذه العربات لا يعني عدم الاهتمام بالآثار الموجودة في هذا المركز ولكن سوف يتم تهيئة وتأهيل محطة البوير سياحيا ضمن خطة الهيئة للتنمية السياحية لمنطقة المدينة المنورة التي وردت في استراتيجية التنمية السياحية لمنطقة المدينة المنورة. 
وكان عدد من أهالي شجوى البوير قد أبدوا دهشتهم من حضور إحدى الشركات للقرية لنقل محطة سكة حديد البوير الأثرية إلى العلا والمكونة من قطار مع 10 عربات وهو قطار كامل من نوع (Hartmann 2-8-0) وتوجد في المحطة مبنى ثكنة كبيرة سعة 100 شخص كذلك مبنى محطة(معتاد) وخزان ماء كبير ومنصة تحميل بضائع، «المدينة» التقت أهالي قرية شجوى ووقفت على شكواهم.
إلى محافظة العلا
هليل سعيد العروي يقول: فوجئنا يوم الثلاثاء بوجود شركة بالقرية لنقل محطة سكة حديد البوير إلي محافظة العلا. 
واستغرب معتق عواد من غياب الهيئة العامة للسياحة والآثار عن هذه المعالم التاريخية ويقول معتق إن نقل هذه المحطة وقطارها من منطقتنا طمس لمعالم قريتنا وآثارها التاريخية، ويقول زعل عيد العروي: نطالب بتدخل الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة والآثار والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والوقوف معنا نحن أهالي القرية بعدم نقل محطة سكة الحديد من قريتنا البوير إلى محافظة العلا التي يعود تاريخها منذ 106 سنوات وهي معلم أثري مهم، ويضيف العروي: نحن محافظون على الآثار من العبث والتخريب. 

أولى من غيرنا 
إبراهيم سعيد العروي قال: نحن أولى من المحافظات الأخرى بها، فليس من المعقول أن تعيش هذه الآثار التاريخية بيننا وفجأة يتم إزالتها من قريتنا، ويضيف أن كتب التاريخ تزهر بذلك ولا يجاز نقل تاريخ المناطق لمناطق أخرى حفاظًا على تاريخ المنطقة التاريخي، ووصف ناحي سليم العروي الموقع بأنه أحد أهم المعالم الأثرية حيث هذه المحطة لها تاريخها الزاهر وقد كانت هذه المحطة قد حظيت بآخر زيارات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لذا يجب التدخل من قبل المسؤولين عن الحفاظ على هذا الإرث التاريخي.

انقطاع الصلة
صالح علي العروي قال: أمر مؤسف جدا لما تتعرض له قريتنا من سلب لتاريخ نقل الآثار من قريتنا إلى محافظة العلا بعد أن عاش في القرية أكثر من قرن وبإزالة معالمها التاريخية تنقطع صلة القرية مع الآثار، وشاركه منير صياح العروي قائلا: إن ما يزين قريتنا هو الآثار التاريخية التي تعود أيام الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه فنفخر بها كونها معلمًا كتبه التاريخ، ويضيف منير أن حضور شركة لنقل السكة الحديد هو سلب للتاريخ وإبعاد الزوار عن المنطقة.











التمديد لمديري الرعاية بمحافظات المدينة
عمر المسيك (العيص)
أصدر مساعد المدير العام للصحة العامة بمنطقة المدينة المنورة الدكتور خالد الحربي قرارات بالتمديد لعدد من مديري الرعاية الصحية الأولية بمحافظات المنطقة، شملت مديري الرعاية الصحية بمحافظات ينبع، العلا، العيص، المهد، خيبر، الحناكية، وبدر، فيما تم تكليف مدير للرعاية الصحية بمحافظة وادي الفرع.






بخيت العرفي - العيص
الأحد 06/05/2012
قام أعضاء المجلس البلدي يوم أمس السبت بزيارة لرئيس مركز العيص علي أحمد البريكيت لتهنئته بمناسبة اعتماد مركز العيص محافظة وكذلك الاستماع إلى مرئياته واقتراحاته حول أعمال المجلس البلدي وقد تم خلال الزيارة تبادل وجهات النظر حول الخدمات البلدية والتنسيق بين المجلس والمركز وتذليل العقبات التي قد تحول دون تنفيذ المشاريع خاصة في المناطق العشوائية ذلك ما صرح به رئيس المجلس البلدي بالعيص ظاهر راشد العنمي. 
يذكر أن مجلس العيص يضم ظاهر راشد العنمي الجهني رئيسًا وعيد راجح السناني نائبًا ومعوض عبيان السناني ومعمر غانم السعيفاني وعلي بخيت الميلبي أعضاءً.







عبد اللطيف الصبحي - بدر
الأحد 06/05/2012
اعتمد رئيس بلدية وادي الفرع المهندس عبدالرحمن بن عواد الأحمدي تثبيت وترقية عدد من منسوبي بلدية وادي الفرع حيث تم تثبيت عدد 22 موظفاً على المراتب من السابعة إلى الثانية، بينما شملت الترقيات 15 موظفًا من منسوبي البلدية من المرتبة التاسعة إلى الثالثة وبهذه المناسبة هنأ رئيس بلدية وادي الفرع الموظفين المثبتين ومن تم ترقيتهم متمنياً للجميع دوام التوفيق وان يكون ذلك حافزًا لمزيد من العطاء 
المثبتون  
رابط//










المؤشر العقاري ينخفض في 5 مدن ويرتفع في بريدة والجبيل وينبع

الرياض - أسامة الجمعان
سجل المؤشر العقاري انخفاضاً حسب الكشوفات الصادرة من كتابات العدل في كل من الرياض والمدينة المنورة والقطيف وحفر الباطن وجازان، وارتفاعاً في ينبع وبريدة والجبيل حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل للفترة من السبت الموافق 7/6 حتى الأربعاء الموافق 11/6/1433 ه، وسجلت الرياض أكبر صفقة عقارية بقيمة 60 مليون ريال، وطريق الخرج أكبر مساحة ب 50 ألف متر مربع.

حيث سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 45.31% بقيمة إجمالية بلغت (971213199) ريالاً، كما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بنسبة 13.43% بقيمة إجمالية بلغت (331858498)ريالاً، وسجل المؤشر انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بجازان بنسبة 23.37% بقيمة إجمالية بلغت (9450000) ريال، وسجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل محافظة القطيف بنسبة 53.16% وقيمة إجمالية (44309864) ريالاً، وكتابة عدل حفر الباطن بنسبة 59.9% وقيمة إجمالية بلغت (25187790) ريالاً.

في حين سجل المؤشر ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى ببريده بنسبة 6.12% وقيمة إجمالية بلغت (69792433) ريالاً، وسجل المؤشر في كتابة عدل محافظة ينبع ارتفاعاً بنسبة 105.85% بقيمة بلغت (21383332) ريالاً، وكتابة عدل محافظة الجبيل ارتفاعاً بنسبة 29.35% بقيمة بلغت (36630925) ريالاً.








«شرطة المدينة» تقبض على مقيم حاول رشوة موظف حكومي بـ 6 آلاف ريال!
الأحد, 06 مايو 2012
المدينة المنورة - إبراهيم الجابري

أحالت شرطة المدينة المنورة ممثلةً بإدارة تنفيذ الأحكام العامة مقيماً عربياً إلى المباحث الإدارية، بعد أن عرض مبلغ رشوة لموظف حكومي قدره ستة آلاف ريال، بشرط أن يحفظ المعاملة، ويسلمه جوازه وإقامته. وتعود التفاصيل التي أكدها المتحدث الإعلامي لدى شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن موظفاً اتصل بمواطن يكفل مقيماً عربياً، وأبلغه بضرورة مراجعة مكفوله، وبعد مضي يومين تلقى الموظف اتصالاً من رقم غريب، وعند الرد عليه تفاجأ أنه المقيم المطلوب، فأبلغه بالحضور، وتفاجأ الموظف بعرض المقيم عليه بقوله: «لك مبلغ وقدره 10 آلاف ريال، بشرط أن تحفظ كامل أوراق القضية»، وأوهم الموظف المقيم بموافقته، وفور مغادرته أبلغ رئيسه في العمل، والذي بدوره أبلغ مدير الإدارة بعرض المقيم.

وأضاف: «نُصب كمين للمقيم، وضُبط متلبساً بعد حضوره للإدارة، وتسليمه للموظف مبلغاً وقدره ستة آلاف ريال، وحُرر محضر بالواقعة، وأُحيل إلى المباحث الإدارية لإكمال اللازم معه حسب الاختصاص».










بخيت العرفي - العيص
الأحد 06/05/2012
طالب عدد من مرتادي طريق العيص وزارة النقل باعتماد سفلتة وازدواجية الطريق الحيوي خصوصًا بعد أمر خادم الحرمين الشريفين حفظة الله بترقية مركز العيص لمحافظة وما يتبعها من قرى عديدة وهجر يخدمها هذا الطريق كما ناشدوا إدارة المرور بالنظر إلى آلاعيب التريللات والشاحنات ذات الحمولة الزائدة. 
التى تهرب وتتخفى من الميزان الموجود على طريق الساحل وطريق ينبع - المدينة - تبوك ووضع ميزان لها للتخفيف من حمولتها والتي أضرت كثيرا بالطريق الذين يسلكونه كون الحمولة كبيرة جدا مما أدى إلى تكسير الأسفلت وظهور تصدعات تطورت لتشققات ثم حفر كبيرة تصطاد المارة.
سلمان سالم الميلبي قال تقدمنا لمدير مرور منطقة المدينة المنورة بطلب وضع ميزان على الطريق لأن وضع الشاحنات وكثرتها أصبح لا يطاق وأصبحنا نخاف السفر بسببها. وقال عبدالعزيز محمد العرفي من مركز المربع: خطر هذه الشاحنات يعم جميع المحافظات والمراكز التي تقع على طريق تبوك - ينبع والمربع تضررت كثيرا من هذه الشاحنات المخالفة، أضف إلى أن أثرها على الطريق كله حيث تسببت بحفر وتكسير للطريق .
بخيت مسعد الدبيسي قال الطريق يرتاده كثير من السكان والمسافرين وخصوصا في الصباح قبل بداية الدوام فالشاحنات المحملة بحمولة زائدة من أكياس مخالفة ونقل وقود وحمولة أتربة ومواد لا نعلم مصدرها وخطورتها تتسابق وكأنها في حلبة سباق.
العقيد عمر النزاوي الناطق الإعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة قال لقد وضعت وزارة النقل على امتداد طريق سليلة جهينة العلا ميزانا متنقلا وهي الجهة المسؤولة عنه ويعتبر من الموازين المتنقلة تجده في أكثر من موقع وليس محددا.
يذكر أن «المدينة» كانت قد نشرت موضوعًا بعنوان «سباق الشاحنات» يثير الرعب في طريق العيص ينبع العلا استطلعت خلاله آراء أهالى العيص في الطريق.







عثمان الشيخي ـ جدة
الأحد 06/05/2012
فتحت أمانة تفليسة الاجهوري باباً جديداً أمام المستثمرين لاسترداد دفعة أخرى من مستحقاتهم بعد أن أكد المحاسب القانوني صالح النعيم المكلف بتصفية المساهمات أنه يجري حاليا التنسيق مع ديوان المظالم وأمانة المدينة المنورة لإصدار قرار ببيع أراضي المتهم الموجودة في المدينة المنورة عبر مزاد علني تمهيدا لتوزيع قيمتها على المساهمين. 
وبهذا الإجراء تقترب مستحقات المودعين من صرف الدفعة الثانية حيث أكد النعيم أن الفترة المقبلة سوف تشهد تحركا في صرف مستحقات المودعين لدى الاجهوري من خلال عمليات بيع وتوزيع الحقوق في أوقات متقاربة مشيرا إلى أن الفترة السابقة لم تشهد توزيع أي استحقاقات باستثناء مستحقات الدفعة الأولى التي تمت في أوقات سابقة.
وكانت أمانة التفليسة قد شهدت صرف الدفعة الأولى في مساهمات الاجهوري قبل عام بعد أن تم الانتهاء من بيع كامل أراضي مخطط الشاطئ بمبلغ إجمالي قدره 143 مليون ريال في حدود 25% من قيمة رؤوس أموال المستثمرين،وشهدت تلك الفترة انتقادات حادة ردا على بعض العقاريين حول قيام المزاد ببيع أراضٍ مخصصة للخدمات العامة مثل المساجد غيرها، وفي حينها رد النعيم بالقول: إن تلك الأراضي بالفعل كانت قد خصصت لخدمات محددة وأُلزم المشترون بإقامة نفس الخدمات عليها حسب المخطط العام الذي حدد للمخطط سواء المساجد أو الخدمات الأخرى البسيطة التي لا تذكر.
على اعتبار أن الأجهوري عندما اشترى كامل مخطط حي الشاطئ البالغ مساحته مليون متر مربع منذ 28 عاما بمبلغ 27 مليون ريال فقط قام بنفسه أو بواسطة وكلائه ببيع أكثر من الثلثين خلال عامي 1403هـ و 1404هـ بمبلغ إجمالي 28 مليون ريال، وكانت معظم القطع التي قام الأجهوري ببيعها تحتل أهم المواقع، حيث إنها تطل على الشوارع الرئيسية والتجارية إلا أن المزاد الذي أقيم قبل أكثر من عام على المتبقي من المخطط حقق مبيعات إجمالية بلغت أكثر من 143 مليون ريال وهي مساحة لا تعادل إلا أقل من ثلث المخطط الرئيسي.
وكانت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة اصدرت قبل أكثر من عام قرارا بصرف الدفعة الأولى من صافي رؤوس أموال المستثمرين في تفليسة الأجهوري بشقيها « شركة فاروق وفؤاد هاشم الأجهوري للتجارة والمقاولات بمكة المكرمة وشركة الأجهوري السويسرية للاستثمارات»، بعد مناقشة القضية من قبل القضاة، ومراجعة تفاصيلها التي استغرقت أكثر من ربع قرن. 
وكانت محددات صرف الدفعة الأولى على أساس صرف 30% من صافي رؤوس أموال المستثمرين قسمة غرماء بحيث يتم اعتبار ما سبق صرفه من قبل الأجهوري للمستثمرين بمثابة دفعة من رأسماله لعدم ثبوت تحقيق الأرباح، حيث أثبتت التقارير المحاسبية أن إجمالي مستحقات المستثمرين لدى الأجهوري متضمنة الأرباح بلغت 849 مليون ريال بينما بلغت قيمة الأرباح المحتسبة للمستثمرين 222 مليون ريال مما يعني أن صافي رؤوس أموال المستثمرين تقدر بنحو627 مليون ريال. 
وان صافي رؤوس أموال المستثمرين ستكون في حدود 190 مليون ريال، فيما يقدر عدد المستثمرين بنحو 8765 مستثمرا من 37 جنسية عربية وأجنبية، في حين قام حوالى 3500 مستثمر بتحديث بياناتهم بعد ذلك .






يتواجدن بشكل مكثف يوم الجمعة
نساء يقتتن من بيع الملابس «المستعملة» في حراج الخردة
سماح ياسين (المدينة المنورة)
مئات النساء يجلسن في حراج الخردة، يفترشن الأرصفة وبين الطرقات لبيع الخردوات والمفروشات المستهلكة، يبحثن عن مصدر الرزق كيفما اتفقت الآليات أو اختلفت، يتواجدن بشكل مكثف يوم الجمعة، يملأن الممرات بما ينفع للبيع.

يعج حراج الخردة بالمستهلكين المتهافتين على شراء الأثاث المستعمل وأدوات الكهرباء والسباكة والأبواب والملابس حتى وإن كانت «مستعملة».

ويقع حراج الخردة في منطقة الخليل بالمدينة المنورة، يكتظ بالعديد من الجنسيات، التي تحضر إلى هذا المكان للشراء، في ظل انتشار الدوريات الأمنية، والمرور، من أجل تنظيم السير وفك الاختناقات المرورية والحفاظ على الأمن.

تتحدث أم محمد تجاور ابنها فتقول: أحضر إلى هنا كل جمعة من أجل بيع بعض الأثاث الذي أقوم بتجميعه أو شرائه بسعر زهيد من الأسر التي أعرفها ويقف معي ابني الذي يساعدني في وضع المبيعات ورفعها، وغالبية المشترين من الحراج هم الوافدون والوافدات.

ملابس مستعملة

على أحد الأرصفة، تجلس امرأة من صاحبات البشرة السوداء، واضعة أمامها أكوام من الملابس المستهلكة، تعرضها للبيع، بالرغم من اتساخها إلا أن هناك زبائن يرغبون شرائها دون النظر إلى منظرها.

لم تكن تلك المرأة الوحيدة التي تمارس بيع الملابس المستعملة، كثيرات هن من يزاولن ممارسة بيع المستعمل من الملابس في حراج الخردة بالخليل، 

وتقول إحداهن: أبيع الملابس المستعملة بعد تجميعها وبيعها وتؤكد أن هناك الكثير من الراغبين بشراء هذه الملابس.

تسوق في الحراج 

من جانب آخر تحدثت إحدى النساء التي حضرت مع زوجها وأبنائها قائلة: نحضر إلى الحراج أسبوعيا من أجل شراء الملابس أو الأدوات الكهربائية أو الأحذية أو المفروشات حيث إننا انتقلنا إلى منزل جديد ونرغب بتأثيثه، وفق ما يتناسب وما نملكه من مال، لذلك نأتي إلى هنا عصر كل جمعة لأن هناك الكثير من البضائع المختلفة التي يمكن الاستفادة منها.

ويؤكد أبو عمر أحد الباعة بأن الزحام يكون خياليا في يوم الجمعة،لأنه اليوم الوحيد والأساسي لإجازة الجميع، خاصة الوافدين والعمال الذين يحضرون مع أسرهم أو بمفردهم بداية من بعد عصر الجمعة إلى المساء، ويقول: تحصل هناك سرقات في بعض الأحيان ونجد هناك بعض البضائع التي تعرض للبيع وتكون مسروقة ومعمم عليها حيث يتم القبض على صاحبها أو الشخص الذي قام ببيعها لصاحب الحراج.

من جهته أكد الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام بأن حراج الخردة من الأماكن التي تتواجد فيه الدوريات الأمنية بشكل مكثف، وقال: هناك الشرطة التي تحافظ على الأمن ومباشرة الحالات التي يتم ضبطها من السرقات والمخالفات التي تحدث بالحراج، كما يكثر تواجد البحث الجنائي الذي يراقب المسروقات المعمم عنها ويراقب البائعين والبائعات ويقوم بضبط المخالفات والمسروقات أيضا.

وأوضح الغنام بأن هناك تواجدا مستمرا للمرور، لتنظيم المركبات، منعا لحدوث زحام شديد يوم الجمعة، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية، ضبطت العديد من البضائع المسروقة وذلك بالتعرف على مواصفاتها التي يتم الإدلاء بها أثناء البلاغ فهناك من يسرقها ويبيعها مباشرة في الحراج، وآخرون يبيعونها على أحد باعة الحراج دون علمه بأنها مسروقة.





أسواقنا الشعبية أين هي؟
علي محمد الحسون
** كلما قدر لي الذهاب إلى أي بلد عربي أحرص على الذهاب إلى سوقه الشعبي، فمن هناك تحس نبض الناس وتتعرف على أخلاقياتهم، تلك الأسواق التي كانت هي "المؤشر" الحقيقي لأخلاقيات الناس، تلك الأسواق المنتشرة في العالم العربي تعطي هذا الانطباع، فهناك في القاهرة خان الخليلي والموسكي وفي سوريا – سوق الحميدية – وفي المغرب باب مراكش في الدار البيضاء وساحة الفناء في مراكش بكل ألعابها – والمباركية في الكويت وباب اليمن في صنعاء الذي يدخلك في سلسلة أسواق شعبية وسوق الملح وسوق الضباب في تعز أو سوق البرغوت في بيروت وسوق واقف في الدوحة وأسواق المدينة المنورة القديمة مثل العياشة والعينية وغيرها من الأسواق والتي أزيلت جميعها وسوق القيصرية في الأحساء والبطحاء في الرياض والسوق الصغير والمدعى وغيرها في مكة المكرمة.
إن تلك الأسواق التي حافظت عليها جميع البلدان ما عدا عندنا لم تصمد أمام رياح التغيير العمراني والتي نفحتنا مؤخراً ولم نقم بإحداث أسواق شعبية بديلة بذات الشكل والتكوين كسوق واقف مثلاً.
إن الأسواق الشعبية هي نبض الحياة وتحديد مسارات كل مجتمع تقوم فيه،إنها تاريخ مجسم أمام الناظر إليه لا يحتاج إلى تقليب صفحات لكي يعرف عنه أكثر.
هل تجد من يتبنى فكرة إعادة الأسواق الشعبية القديمة من جديد؟




مع كل ما حصل من إيذاء في عملية الترحيل ذاتها ؛ إلا أن مستوى هذا الإيذاء تواصل في الآلية التي تم نقل المعاقين بها
د. محمد عثمان الثبيتي
الأحد 06/05/2012
ما حدث في مركز التأهيل الشامل في منطقة تبوك مع ذوي الاحتياجات الخاصة – الفئة التي يجب أن تكون رعايتها أضعاف ما تُوجَّه لرعاية المواطن العادي – كان امرا مؤلما ؛ فبناءً على الأحداث المتتابعة حول السبب الحقيقي الذي دفع وزارة الشئون الاجتماعية إلى ترحيل معاقي المركز البالغ عددهم ( 257 معاقاً حسب تصريح مدير مركز التأهيل الشامل بمنطقة المدينة المنورة ) إلى مركز التأهيل الشامل بمنطقة المدينة المنورة ، ناهيك على أن مركز تبوك قام بتسليم الحالات المُستقرة لذويها ، لكي لا يُصابوا بحالة نفسية جراء تغيير بيئتهم ، ولكم – أيضاً – أن تتخيلوا ما الحالة التي سيكونون عليها مع أسرهم التي تفتقد لأبسط مقومات التعامل مع هذه الفئة ؟
ومع كل ما حصل من إيذاء في عملية الترحيل ذاتها ؛ إلا أن مستوى هذا الإيذاء تواصل في الآلية التي تم نقل المعاقين بها من تبوك إلى المدينة ؛ فالمصادر تؤكد على أن المعاقين تم نقلهم بشكل بدائي جداً تمثل في حافلات منزوعة الكراسي ، ووصلوهم بدون أدويتهم الخاصة بحالاتهم ، إضافة إلى عدم التنسيق مع أمن الطرق وهيئة الهلال الأحمر بالمدينة للمساهمة في عملية الإخلاء الإجباري من تبوك ، مما يعني عدم اكتراث لوضع هذه الفئة الإنساني والطبي .
يُعد الفعل في حد ذاته انتهاكاً صريحاً وواضحاً لحقوق هذه الفئة التي قدَّر الله عليها بما هي فيه ، فمهما كانت المُبررات التي ساقها مسئولو وزارة الشئون الاجتماعية بدءاً من وكيل الوزارة المُساعد للرعاية الاجتماعية الذي حمَّل السبب المقاول المُنفذ لمركز التأهيل الشامل في تبوك والمكتب المشرف فنياً وهندسياً ، وأن وزارته ستُلاحق هؤلاء قانونياً وفق نظام المنافسات أو المُشتريات الحكومية في تنصل واضح للمسئولية، ومماطلة سيطول أمدها ، والضحية هم من سيتجرع مرارة الإهمال ، وفُرقة الأهل ، فالمنطق يقول : من أسند المشروع لهذا المقاول ؟ أليست الوزارة ؟ ومن أعطى الضوء الأخضر للمكتب المُشرف فنياً وهندسياً بالإشراف ؟ أليست الوزارة ؟ و المؤلم أن يتضمن تصريح سعادة الوكيل بأن المبنى لم يتم استلامه رسمياً ، على الرغم من أن المبنى مُدشَّن منذ عام ونصف تقريباً ، فمن الذي سمح بممارسة العمل في المبنى وهو لم يُستلم رسمياً ؟ أليست الوزارة ؟ أسئلة تتقافز على قارعة الطريق تحتاج إلى إجابات مُقنعة وليس إلى تصريحات تستهدف تقاذف التهم ، والتخلي عن المسئوليات المُناطة بالجهات ذات العلاقة ، وتقودنا في ذات الوقت إلى الضرورة الحتمية للنظر في نظام المُشتريات وإرساء المُناقصات الحكومية ، ومدى جدواه تنظيراً وتنفيذاً ؛ فالمُتتبع لبعض من المشاريع الحكومية يلحظ تبايناً واضحاً بين المواصفات المُعتمدة للمشاريع ، وبين واقعها على الأرض، والمُعضلة أن تداعيات سوء التنفيذ تظهر بسرعة تُسابق أحياناً فترة التجربة المُقررة لهذه المشاريع ، الأمر الذي يُحتِّم إعادة النظر في هذا النظام ، والبحث عن بدائل تتلافى القصور فيه أولاً ، وتُحافظ على ثروة الوطن ثانياً عن طريق رصد مبالغ معقولة لتنفيذ المشاريع الحكومية.







واس - الرياض
الأحد 06/05/2012

حذرت وزارة الخارجية المواطنين من السفر إلى سوريا بسبب تردي الأوضاع الأمنية فيها وأهابت بالموجودين منهم في سوريا بالمغادرة.
وقالت الوزارة في بيان صدر اليوم نظراً لاستمرار تردي الأوضاع الأمنية في الجمهورية العربية السورية ، فإن وزارة الخارجية تجدد نصحها وتحذيرها لجميع المواطنين من السفر إلى سوريا ، وذلك حفاظاً على أمنهم وسلامتهم ، وتجنباً لتعرضهم لأي مكروه لا سمح الله ، كما تهيب بالمواطنين الموجودين هناك بالمغادرة.







السفير السعودي: علاقتنا مع مبارك انتهت 11 فبراير
قال إن بلاده لم تهدد بسحب استثماراتها وإعادة العمالة المصرية
الأحد 15 جمادى الثانية 1433هـ - 06 مايو 2012م
السفير السعودي أحمد قطان
العربية.نت

قال السفير السعودي في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد عبدالعزيز قطان إن "علاقتنا مع الرئيس السابق حسني مبارك انتهت في 11 فبراير/شباط، مشيراً إلى "أن زيادة حجم الاستثمارات السعودية في مصر من 800 مليون في العام الماضي إلى مليار و200 مليون العام الحالي يؤكد أن السعودية لم تفكر يوماً من الأيام بسحب استثماراتها".

واستطرد أن السعودية لم تهدد مصر بسحب استثماراتها وإعادة العمالة المصرية في حال تمت محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

وأجاب قطان رداً على سؤال حول دعم سعودي لأي من المرشحين للرئاسة المصرية أن السعودية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين والأطراف، متابعاً "نعرف أن الرئيس المصري القادم سيكون حريصاً على توطيد علاقاته مع السعودية، كما أن السعودية حريصة على علاقاتها مع مصر".

وأشار إلى أن "ما حدث في مصر هو عبارة عن غضب متراكم على مدى عقود طويلة أدى إلى تفجر الثورة".

قطان: الأزمة انتهت إلى غير رجعة

وأضاف السفير السعودي في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة بعد استئناف السفارة السعودية لعملها اليوم الأحد، أن الأزمة بين البلدين انتهت إلى غير رجعة، والذي حدث تبني بعض وسائل الإعلام المصرية لقصة مختلقة من الأساس.

وعن موضوع السجناء المصريين في السعودية قال السفير إن "كل من صدر بحقه حكم قضائي فهو مدان، ومن لم يصدر إلى الآن أي حكم بحقهم فإن ذلك يعود لأنهم متهمون بقضايا إرهابية، وربما متهمون بتهريب المخدرات والأسلحة أو بارتباطات بتنظيم القاعدة، وفي جميع الأحوال فإن هذه القضايا لا يتم مناقشتها لثقة الجانب المصري بنزاهة وعدالة القضاء السعودي، كما نثق نحن بنزاهة القضاء المصري".

وألمح إلى وجود جهات خارجية لا يهمها ولا ترغب في توطيد العلاقات السعودية المصرية، وهي لن تنجح في ذلك لأن العلاقات بين البلدين متينة وأكبر من ذلك.

ونفى السفير قطان ما تردد حول تعرضه لمحاولة اغتيال في مصر، متابعاً: "أبلغت بإلقاء القبض على إيرانيين وجدت بحوزتهم ورقة فيها أسماء شخصيات مصرية مرموقة، وعندما طرح هذا الأمر لم يتم التواصل المباشر بيني وبين الجهات المختصة، واعتبرت الأمر وكأنه لم يكن".

وقال إن الجيزاوي بريء إلى أن تثبت إدانته، وإن الأمر في يد القضاء الآن.

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أصدر توجيهاً بمباشرة سفير السعودية لعمله في القاهرة بدءاً من اليوم الأحد، وإعادة فتح السفارة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس، وذلك خلال استقباله وفداً مصرياً برئاسة رئيس مجلس الشعب.

وكان قطان قد غادر القاهرة يوم الأحد 29 أبريل/نيسان الماضي، تنفيذاً لقرار العاهل السعودي الملك عبدالله بن العزيز باستدعاء البعثة الدبلوماسية من مصر لأسباب أمنية، بعد محاولة عدد من المحتجين المصريين اقتحام مقارها، على خلفية احتجاز المحامي المصري أحمد الجيزاوي لدى وصوله مطار جدة في السابع عشر من أبريل/نيسان، بعد أن ضبطت معه كمية كبيرة من أقراص محظورة.







الشورى يقر إستراتيجية لصندوق التنمية العقاري تمكن المواطن من الحصول على سكن
الرياض : واس
نوه مجلس الشورى بجهود خادم الحرمين الشريفين في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقة وتجاوز جميع محاولات المغرضين الذين يسعون للنيل من هذه العلاقة وما توجيهه بعودة سفير المملكة العربية السعودية في جمهورية مصر العربية الشقيقة إلى القاهرة ومباشرة أعماله وإعادة فتح السفارة والقنصليتين في كل من الإسكندرية والسويس بعد الأزمة العابرة التي تعرضت لها السفارة السعودية إلا دليل قاطع على حرصه على استمرار العلاقات بين البلدين بوصفهما ركنان أساسيان في العلاقات العربية - العربية والعمل العربي المشترك.

جاء ذلك في مستهل أعمال جلسة المجلس العادية التاسعة والعشرين التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ. وأشاد المجلس في بيان تلاه الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد الغامدي بالزيارة التي قام بها إلى المملكة وفد مصري رفيع المستوى ضم عدداً من أعضاء مجلسي الشعب والشورى وأبرز القيادات السياسية وقادة الرأي والفكر في جمهورية مصر العربية برئاسة معالي رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمي للتأكيد على عمق ومتانة أواصر المحبة والأخوة والصداقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.
ووصف البيان العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية بالعلاقات المتجذرة قوامها روابط الدين والأخوة والمصير المشترك وستسهم هذه الزيارة بإذن الله تعالى في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أوسع مما كانت عليه فقد اثبت أبناء الكنانة أن ما قام به بعض الأشخاص لن يؤثر في العلاقات بين البلدين بل يزيد من متانتها وقوتها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويعزز دورهما المحوري في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وأكد المجلس على أهمية دور وسائل الإعلام في البلدين في تجلية الصورة وطبيعة الروابط الأخوية الوثيقة بين البلدين قيادة وشعبا وأن جميع الممارسات المسيئة التي تصدر من البعض ما هي إلا نشاز لا يمكن تعميمه.
إلى ذلك وافق المجلس على قيام صندوق التنمية العقارية بإعداد إستراتيجية شاملة لمهامه تأخذ في الاعتبار حصول المواطن وخاصة ذوي الدخول المنخفضة على السكن في الوقت والسعر المناسب وإشراك القطاع الخاص في تمويل وبناء وحدات سكنية ميسرة التكلفة. وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع تنظيم المركز السعودي لزراعة الأعضاء وقد وافق المجلس بالأغلبية على مشروع التنظيم كما وافق على قيام المركز بإعداد نظام شامل لزراعة الأعضاء.
ويتكون التنظيم من عشر مواد توفر الاستقلالية الإدارية والمالية للمركز مما يمكنه من زيادة نشاطاته التنسيقية والعملية لتوفير الأعضاء وزراعتها ومن المهام التي نص عليها تنظيم المركز السعودي لزراعة الأعضاء تسجيل ومتابعة مرضى الفشل العضوي والمرضى المزروع لهم، وزارعي الأعضاء ووضع الإجراءات اللازمة لذلك واستقبال بلاغات حالات الوفاة الدماغية للأشخاص في وحدات العناية المركزة ومتابعتها وتنسيق استئصال الأعضاء بعد الحصول على الموافقات اللازمة وإيصالها إلى مراكز الزراعة في مختلف المنشآت الصحية بالمملكة وللمركز أيضا اقتراح وتطوير الإجراءات اللازمة لزراعة الأعضاء من المتبرعين الأحياء وفقاً للضوابط الشرعية لإقرارها من مجلس الخدمات الصحية.

وانتقل المجلس بعد ذلك إلى مناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقريرين السنويين لوزارة الحج للعامين الماليين 1429/1430 - 1431/1432. وبين أن المجلس يقدر جهود الوزارة بالتعاون مع القطاعات المختلفة لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن انطلاقا من نهج وتوجيهات ولاة الأمر على بذل أقصى الجهود والإمكانات لتحقيق أداء الشعائر بيسر وسهولة وطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال تجنيد جميع الطاقات والإمكانات المالية والبشرية والفكرية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن بما يساهم في أدائهم المناسك.

ولفت الانتباه إلى أن أعضاء المجلس تناولوا في مداخلاتهم أهمية قيام وزارة الحج بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بمتابعة مغادرة كل من ينهي مناسكه سواء في موسم الحج أو العمرة كما أكد الأعضاء على ضرورة أن تعمل الوزارة على إنهاء مشكلات إسكان الحجاج وعدم تحميل الحاج مبالغ كبيرة وإسكانه في مسكن غير مناسب.
وتساءل أحد الأعضاء عن عدد الوظائف الشاغرة والمشغولة في هيكل الوزارة وطالب آخر بضرورة أن تضمن الوزارة في تقريرها مدى استفادة الوزارة والمؤسسات التابعة لها من وسائل النقل الحديثة التي بدأ تشغيلها في المشاعر المقدسة. واقترح أحد الأعضاء إنشاء مطار جديد ليكون في خدمة الحجاج والمعتمرين ويخفف من الزحام في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجده فيما تساءل آخر عن مدى ملائمة مطار الطائف لاستقبال أفواج الحجاج في أوقات الذروة واستعداد الجهات العاملة فيه .
ودعا الأعضاء إلى ضرورة أن تعمل الوزارة بالمشاركة مع مختلف الجهات المعنية لتطوير مشعر مزدلفة وتهيئته بشكل أكثر ملائمة عبر إيجاد بعض المشروعات الخدمية التي تنقصه والعمل على صيانة القائم منها وتساءل آخر عن جهود الوزارة في معالجة موضوع الافتراش والتوعية بسلبياته على مختلف حملات الحج فيما دعا آخر إلى مزيد من الإجراءات التي تضمن ضبط تصاريح حجاج الداخل وإبراز أهمية التصاريح والإيجابيات المرجوة من العمل بها. وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في جلسة مقبلة.

واستكمل المجلس بعد ذلك الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1430/1431 وقد وافق المجلس بالأغلبية على سرعة البدء في تحديث نظام صندوق التنمية العقارية وعلى إعداد إستراتيجية شاملة لمهامه في فترة لا تتجاوز العامين تأخذ في الاعتبار حصول المواطن وخاصة ذوي الدخول المنخفضة على السكن في الوقت والسعر المناسب والبدء في إشراك القطاع الخاص لتمويل وبناء وحدات سكنية ميسرة التكلفة وتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة بين جميع مناطق المملكة ،و الاستثمار الأمثل لأنظمة التمويل العقاري المتوقع صدورها.
وأبان الأمين العام لمجلس الشورى أن المجلس استمع بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1431/1432.
وقد وافق المجلس بالأغلبية على توفير الدعم اللازم لتنفيذ متطلبات المؤسسة للاستجابة للأمر الملكي رقم ( أ/121) وتاريخ 2/7/1432 بما يمكن من التوسع في إنشاء كليات التقنية للبنين والمعاهد العليا للبنات وزيادة الطاقة الاستيعابية للقائم منها حاليا والاستفادة من خريجي برامج التدريب التقني والمهني في التشغيل الذاتي لصيانة مرافق ومنشآت المؤسسة ووافق المجلس بالأغلبية على اتخاذ التدابير المناسبة لمعالجة أوضاع هيئة التدريب من حملة الدكتوراه والماجستير التي نتجت من التنظيم الجديد للمؤسسة وخاصة ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة وبدل الحاسب الآلي وغيرها.




وزير التجارة : السجن عقوبة محرر الشيك بدون رصيد

06-15-1433 11:57 AM
عاجل - ( سامي العبدالعزيز )
أوضح الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة أن عقوبة محرر الشيك بدون رصيد السجن وذلك بعد تقديم خطاب اعتراض وبلاغ للشرطة من الطرف الآخر المستلم للشيك .
مشيرا إلى أن النظام ينطبق أيضاً على الشيكات المحررة قديماً, وقال : إذا كان لديك الآن شيك بدون رصيد فاطلب من البنك خطاب اعتراض وبلغ الشرطة لسجن محرر الشيك. النظام ينطبق أيضاً على الشيكات المحررة قديماً.







«اختصاصيان»: قلة الرقابة أضاعت «الأوقاف»... والحل في إخضاعها لإشراف شركات
الأحد, 06 مايو 2012
الرياض - أبكر الشريف وفهد الموركي
طالب القاضي في المحكمة العامة في مدينة الرياض الدكتور هاني الجبير بوضع الأوقاف تحت إشراف شركات خاصة، خصوصاً بعد التعدي بمئات الملايين على أوقاف حول العاصمة، فيما أكد عضو هيئة حقوق الإنسان الدكتور عبدالعزيز الفوزان، أن ما أضاع الأوقاف هو قلة الرقابة عليها، وطالب بربط هيئة الأوقاف بولي الأمر.

وأشار الجبير خلال الجلسة الأولى لملتقى الأوقاف في مدينة الرياض أمس إلى أن ناظر الوقف هو من يتصرف على الوقف، وهو يتصرف على غيره، ولذلك أتى إشراف القضاء والسلطان والواقف والموقوف عليه على الناظر، وأن دور القضاء مستمد من إشراف ولي الأمر، لافتاً إلى أنه اقترح أن تشرف على الأوقاف شركات خاصة لتكون لها من الأوقاف ريع ودخل وقال: «لأن هذه الشركات لها شخصيتها الاعتبارية، ما يمكنها أن تقوم بدور الناظر، ولكن أن يركز على الأوقاف الكبيرة، لأن الشركات لا تريد الأوقاف ذات الدخل المنخفض، لكن الإشكال أن هذا العمل ليست له سابقة شرعية، ولكن يمكن تنفيذه مع تطوير القضاء».

وأضاف أن هناك الكثير من الأوقاف بمئات الملايين حول مدينة الرياض يموت ناظرها فلا يعرف عنها شيء، فيعتدى عليها ويستفاد منها من دون وصولها إلى المستفيدين الحقيقيين، وبعد الوقف لا يجوز التحكم فيها من الواقف وقال: «الأصل في الأوقاف عدم جواز نقلها، إلا أن المحاكم تعمل على السماح بالنقل إن كانت فيه مصلحة أو خيرة للوقف، ونقلنا أوقافاً من مكة المكرمة إلى محافظة جدة لوجود الفائدة المالية الكبرى فيها».

من جهته، ذكر عضو هيئة حقوق الإنسان الدكتور عبدالعزيز الفوزان، أن الكثير من الأوقاف تضيع لعدم حمايتها، وأن الوقف ينقسم إلى نوعين وقف عام وآخر خاص، ففي الخاص لا يجوز للحاكم أو ولي الأمر أن يعيّن عليها ناظراً غير من عيّنه الواقف إلا إن تعدى الناظر في ما يفعله، لافتاً إلى أن أزمة الأوقاف بدأت حين أشرفت وزارات الأوقاف على الأوقاف وعيّنت نظارها وقال: «ما أتيت الأوقاف إلا لقلة محاسبة النظار، والمحاسبة هي من مسؤوليات الدولة تجاه الأوقاف، مع ما ابتليت به الأوقاف من التلاعب والإهمال والعدوان عليها، ما جعلها ذريعة لوقف نظام الأوقاف في بعض الدول الإسلامية، وانه في حين الاختلاف بين الناظر وغيره، يكون الرأي للحاكم، ولا بد من إذن الدولة أو ولي الأمر في عمليات معينة (البيع، الاستبدال)، وأن النظام الآن يوجب الموافقة من هيئة التمييز».

ولفت مدير مستودع المدينة المنورة الخيري الدكتور يحيى اليحيى إلى أن مسؤولية الإشراف على الأوقاف هي للناظر والحاكم الشرعي إن علم بذلك وقال: «الأصل في الأوقاف أنها لا يجوز فيها الاستبدال أو النقل وإن تم فهو من اختصاص القاضي الذي نقله بأمر قضائي، وأن هناك حالات يجب فيها الاستبدال، وحالات أخرى لا يجوز فيها الاستبدال أو النقل».




"وزارة الداخلية" تواكب عصر "فيسبوك" و"تويتر".. قريباً
متابعة- الرياض:
أعلن مدير إدارة العلاقات والتوجيه في وزارة الداخلية اللواء الدكتور صالح المالك، أن الوزارة ستنشئ حسابات تفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي، بتوجيهاتٍ من مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، لكنه قال إن التوسّع في هذا المجال يحتاج إلى وقت.

وأضاف على هامش ملتقى العلاقات العامة الثالث الذي تنظمه شركة «بي إي أيه سيستمز»: «الموضوع تحت الدرس، وجاءنا توجيه قريب حول موضوع مشاركة وزارة الداخلية في وسائل الإعلام الحديث، وأعتقد قريباً ستكون لدينا حسابات».

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل زياد الزيادي ونشرته "الحياة"، أعرب عن أمله في إنشاء إذاعة خاصة تشرف عليها الأجهزة المرورية لتقدم توجيهات المرور في شأن الطرق والازدحام، كما هي الحال في بعض البلدان.

وشهد المنتدى تبادلاً للأفكار وطروحات مختلفة في مجال العلاقات العامة، وسط حضور كبير من مديري العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية وشركات القطاع الخاص، إضافة إلى الإعلاميين وطلاب الجامعات.







صحيفة بريطانية: السعودية تقوم بإصلاحات قضائية من أجل عدالة فاعلة
واس- لندن:
 أبرزت صحيفة أسبوعية بريطانية الزيارة التي قام بها وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى إلى المملكة المتحدة مؤخراً، واللقاءات التي أجراها بحضور الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، مع عدد من الوزراء وكبار القضاة والمسؤولين والمختصين في شؤون العدالة.

وأفردت صحيفة "ذي نييشن" الأسبوعية في عددها الأخير أمس السبت مساحة كبيرة على صفحتها الأولى تصدرها عنوان "السعودية تقوم بإصلاحات قضائية من أجل عدالة سريعة وفاعلة".

كما خصصت الصحيفة صفحتين في الداخل للقاءات وزير العدل والأمير محمد بن نواف على مدى أكثر من خمسة أيام مع الوزراء والقضاة وزيارات المحاكم في لندن.

وأوردت الصحيفة تصريحات السفير حول الزيارة، حيث جاء العنوان في نصف صفحة على النحو التالي "زيارة وزير العدل ستعزز من التعاون الثنائي بين البلدين في المجال القضائي".

ونقلت الصحيفة -التي تصدر من بريطانيا وتوزع في نفس الوقت في ألمانيا وهولندا وبلجيكا في صفحاتها التي خصصتها لزيارة وزير العدل الأولى لبريطانيا- التصريحات واللقاءات التي جرت خلال الزيارة، مدعمة جميع هذه المواد بعدد كبير من الصور.



انتهاء دراسة تمويل قطارات السعودية والبحرين
إنشاء سكة حديد خليجية مشتركة يكلف 20 مليار دولار
الأحد 15 جمادى الثانية 1433هـ - 06 مايو 2012م
جانب من اجتماع وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي
العربية.نت

كشف وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعهم العادي الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض أنهم ناقشوا الدراسات التفصيلية لمشروع سكة حديد تربط دول المجلس الست، والتي ستبلغ تكلفتها نحو 20 مليار دولار.

وقالت الأمانة العامة للمجلس في بيان لها "إن الوزراء ناقشوا نتائج اجتماع اللجنة المالية والفنية المكلفة باستكمال الدراسات التفصيلية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون والاجتماع المشترك الأول بين المملكة العربية السعودية والبحرين لمناقشة الربط بينهما بمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون"، وفقاً لصحيفة "السياسة" الكويتية.

وناقش الوزراء أيضاً "العلاقات الاقتصادية ودعم مشاريع التنمية في كل من اليمن والأردن والمغرب".

واستعرض الوزراء "تقريراً عن سير العمل في دراسة الجدوى الاقتصادية للمفاوضات ونتائج وتوصيات دراسة المشروعات الخليجية المشتركة في دول مجلس التعاون وأوضاعها ومعوقاتها وسبل تطويرها".

وعقد الاجتماع برئاسة وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وحضور الوزراء بدول مجلس التعاون وأمين عام المجلس الدكتور عبداللطيف الزياني.

وكان مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي الدكتور رامز العسار كشف مؤخرا أن تكلفة مشروع الجسر السككي المقترح إنشاؤه بين السعودية والبحرين بموازاة جسر الملك فهد, تبلغ نحو 16.8 مليار ريال, أي ما يعادل 4.5 مليار دولار.

وكلف مجلس الوزراء السعودي, في نوفمبر الماضي, وزارة النقل بإعداد التصاميم الهندسية لسكة حديد تربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض, يتوقع أن تبلغ تكلفتها نحو 20 مليار دولار.

وكان اجتماع اللجنة المالية والفنية المكلفة باستكمال الدراسات التفصيلية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي, اقترح توزيع حصص تكلفة إنشاء البنية التحتية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون بناء على تكلفة الإنشاء في كل دولة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 15.4 مليار دولار, بالإضافة إلى كلفة امتلاك الأراضي التي تقدر بنحو 3.1 مليار دولار وتكلفة شراء القطارات والمقطورات التي تقدر بنحو 1.8 مليار دولار, فيما تبلغ كلفة الوصلة بين السعودية والبحرين 4 مليارات دولار.

ومن المقرر البدء في الأعمال الميدانية عام ,2012 ليدخل المشروع حيز التشغيل في عام 2017.






الأسهم السعودية تغلق خاسرة 72 نقطة (0.98%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 72 نقطة (0.98%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7377 بعد أن تم تداول 420 مليون سهم بقيمة 8.4 مليار ريال تمت من خلال 173 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 25 شركة وانخفض 108 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وعذيب للاتصالات وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وزين السعودية وعذيب للاتصالات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم عذيب للاتصالات والغذائية وصدق كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الكابلات وبروج للتأمين وكيمانول.
(15:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 5 نقاط (0.07%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7445 بعد أن تم تداول 40 مليون سهم بقيمة 700 مليون ريال تمت من خلال 15 ألف صفقة على 135 شركة ارتفع منها 40 شركة وانخفض 70 أخرى.

وبرزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم صدق والباحة وزين السعودية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم البنك السعودي الهولندي وطباعة وتغليف وسدافكو.
(11:00)






طالبت الأمانات بإصلاح الخلل والرجوع بالتكاليف على المتسبب فيه
مكافحة الفساد: مشاكل الطرق بالمملكة سببها عدم الالتزام بالمواصفات
واس- الرياض:
 كشفت هيئة مكافحة الفساد أنه ثبت لها من خلال الرصد والتحري أن أسباب سوء وضع الطرق والشوارع بالمملكة ترجع لعدم تنفيذ الأعمال طبقاً للمواصفات المتعاقد عليها، إضافة إلى ضعف الإشراف والمتابعة والاستلام، موضحة أن ذلك في مجمله لا يخرج عن مفهوم الفساد والإهمال الذي يستوجب المساءلة, مؤكدة في خطابات وجهتها إلى الأمانات، على الإسراع في إصلاح مظاهر الخلل المشار إليها، والرجوع بالتكاليف على المتسبب فيها، سواء من المقاولين أو المشرفين.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أنها تلقت العديد من بلاغات المواطنين وشكاواهم عبر الصحافة المحلية حول سوء وضع الطرق والشوارع داخل المدن والمحافظات والمراكز والقرى وفيما بينها من كثرة الحفر والتشققات والهبوط والنتوءات، وارتفاع أغطية الخدمات عن المستوى العام للشارع، وكثرة الهبوط والانكسارات بعد هطول الأمطار، وسوء أعمال الرصف، وعدم إعادة الشارع إلى وضعه الطبيعي بعد الحفريات، إضافة إلى ضعف الطبقة الإسفلتية.

وحملت ملاحظات المواطنين تذمراً من عدم وضع الحواجز ووسائل الحماية وعلامات التنبيه والإنارة على الحفريات، ما أدى إلى السقوط فيها، وتشويه بعض الشوارع بكثرة الصبات والحواجز.

وقالت الهيئة: "إنها تأكدت من ذلك بعد جولات قام بها مفتشوها ومهندسوها، وتلقت تقارير كثيرة عن تسبب ذلك في زيادة الحوادث المرورية وتلف السيارات والمركبات، وما ينجم عنه من خسارة كبيرة للمواطنين، إضافة للخسائر الاقتصادية التي يعانيها القطاع التجاري نتيجة قفل الشوارع والحيلولة دون انسياب الحركة التجارية، والخسارة الكلية للوطن مادياً ومعنوياً جراء هدر المال العام في مشاريع لا تنفذ بالمستوى المطلوب، فضلاً عن تشويه المظهر العام للمدن أمام قاطنيها وزائريها ".

وأشارت الهيئة إلى أن ذلك لا يتفق أبداً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين لكبار المسؤولين في الدولة بأنه لا عذر لأحد في عدم تقديم الخدمات للمواطنين على أكمل وجه، كما أنه لا يتناسب مع ما تخصصه الدولة من اعتمادات مالية كبيرة في كل ميزانية.

وبينت أنه ثبت لها من خلال الرصد والتحري والتحقق على الطبيعة أن الأسباب الرئيسية لذلك هي عدم تنفيذ الأعمال طبقاً للمواصفات المتعاقد عليها، إضافة إلى ضعف الإشراف والمتابعة والاستلام، وأن ذلك في مجمله لا يخرج عن مفهوم الفساد والإهمال الذي يستوجب المساءلة.

وأكدت الهيئة في خطابات وجهتها إلى الأمانات على الإسراع في إصلاح مظاهر الخلل المشار إليها، والرجوع بالتكاليف على المتسبب فيها سواء من المقاولين أو المشرفين، ومساءلة من يثبت تقصيره من الموظفين في أداء واجباته الوظيفية، مطالبة بالتأكيد على جميع المسؤولين والمختصين بأهمية متابعة تنفيذ المشاريع طبقاً للشروط والمواصفات المعدة لها.

ونوهت الهيئة بأنها تنفيذاً لمقتضى البند ثالثاً (2/ ط) من الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد سوف تقوم بتطبيق مبدأ المساءلة عما يلاحظ من قصور أو إهمال فيما ينفذ من أعمال، مهيبة بالمواطنين أن يكونوا عوناً في إيصال مختلف الخدمات لهم على أرقى المستويات وفقاً لما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين في أمره رقم (25686) بتاريخ 23/ 5/ 1433هـ الذي تلقته الهيئة، وذلك بأن يقوموا بإبلاغ الهيئة عما يلاحظونه من قصور أو إهمال أو ممارسات فساد.




العمل تبدأ تأنيث محلات التجميل والعطور


تستعد وزارة العمل لاطلاق المرحلة الثانية من تأنيث المحلات التجارية وهي السماح بتأنيث الأيدي العاملة في محلات أدوات التجميل النسائية والعطور والتي من المقرر ان يبدأ تنفيذه في شهر شعبان المقبل. وكشف الدكتور فهد التخيفي، وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، وان تنفيذ قرار تأنيث محلات بيع العطور وأدوات التجميل سيبدأ في العاشر من شعبان المقبل الموافق لـ 30 يونيو 2012م، مشيراً الى ان نسبة توظيف السعوديات في هذا القطاع سيكون كبيرا جدا، إلا أنه لم يحدد عددا متوقعا لحجم استيعاب هذا القطاع من القوى العاملة النسائية، لكنه اوضح ان المحل الواحد يمكن ان يوظف مابين موظفتين الى خمس موظفات وهذا بالطبع في المحلات متوسطة الحجم. وحول جاهزية المحلات في تنفيذ هذا القرار، قال التخيفي: من الطبيعي أن تكون المحلات قد تهيأت لتنفيذ هذا القرار خاصة وانه صدر منذ العام الماضي، ومنحت هذه المحلات فرصة كافية للتهيئة، مؤضحاً ان تأنيث محلات الملابس الداخلية منحت هذه المحلات مهلة سنة كاملة قبل تنفيذه، أي ان نفس النسبة قد منحت لتجهيز المحلات لتنفيذ القرار. واستطرد التخيفي قائلاً : قد تكون هناك ملاحظات بسيطة لتهيئة المكان يمكن ان تزال في الأيام الأولى لتنفيذ القرار، وذلك بسبب أن أدوات التجميل يتلازم معها العطور التي قد تكون للنساء او الرجال في حين أن أدوات التجميل خاصة بالنساء فقط.



الصحة تواجه تسرب الأطباء بـ"العلاوات السنوية"

تبنى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، مقترحا باستمرار منح العلاوات السنوية للأطباء القائمين على رأس العمل في الأجهزة الصحية الحكومية الذين تفوق أجورهم ومزاياهم ما يستحقونه بموجب الكادر الصحي الذي أقر مؤخرا، مما يعني زيادة درجات علاوات سلم الرواتب.
وأكدت مصادر أن المقترح يهدف إلى تفادي الجمود الوظيفي ومواجهة تسرب الأطباء، وينتظر أن يستفيد منه نحو 38 ألفا من العاملين على الكادر الصحي، فيما يتوقع أن تصل رواتب الأطباء والاستشاريين العاملين في بعض التخصصات إلى نحو 100 ألف ريال. 
وذكرت المصـادر أن خطـوة الوزير تهدف إلى الحـفاظ على الكفاءات السعودية المميزة من الأطباء للعمل في القطاع الحكومي نظـرا لوجود بعض الممارسين الصحيين ممن كانت مرتباتهم تفوق درجات سلم الكادر الصحي.



«التربية» توجه بصرف «غلاء المعيشة» و«إجازة وضع» للمعلمات البديلات



06-15-1433 12:04 PM
عاجل (متابعات)-وجهت وزارة التربية والتعليم إدارات المناطق والمحافظات بالبدء في صرف البدلات المستحقة للمعلمات البديلات، ومحو الأمية في مدارس المملكة كافة. وأوضحت مصادر مطلعة لـ«الحياة» أن التوجيه يأتي امتداداً للأمر الملكي القاضي بتثبيت المعلمات البديلات ومحو الأمية، مبينة أن التعميد الموجه إلى إدارات المناطق يدعو إلى الاستمرار في صرف رواتب المعلمات الممنوحات إجازة وضع أو مرضية اعتباراً من تاريخ صدور التعاقد معهن.

وقالت المصادر وفقا لصحيفة الحياة : «إن القرار شمل صرف بدل غلاء المعيشة للمعلمات اللاتي على رأس العمل منذ الأول من محرم العام 1429هـ، وبالنسب المقررة وفق لوائح وأنظمة الوزارة». يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه في الرابع من نيسان (أبريل) العام 2001، بتثبيت المعلمات البديلات على وظائف جديدة، وكذلك جميع معلمات محو الأمية المسائية أسوة بالعاملين في الفترة الصباحية المشمولين بالتثبيت مع تكليفهم بالعمل في الفترة الصباحية ليكملوا النصاب، وتثبيت المتعاقد معهم كمعلمين بدلاء على وظائف جديدة تحدث لهم. واشتمل القرار على أن يكون التكليف مستقبلاً بالنسبة إلى محو الأمية وتعليم الكبار مساء من المعلمين والمعلمات القائمين على رأس العمل صباحاً وفقاً لما قضى به نظام محو الأمية وتعليم الكبار الصادر بالمرسوم الملكي، ولائحته التنفيذية سواء من حيث الشروط الواجب توافرها بالمراد تكليفه، أم من حيث المبالغ المقررة بحسب الحصة المؤكد عليها بالأمر السامي.







حسين بختاور- المدينة:
الأحد 06/05/2012
بدأت إدارات التربية والتعليم بمختلف مناطق ومحافظات المملكة باستقبال طلبات إعادة النظر في التثبيت من خلال نماذج استمارات يتم تعبئتها من قبل الراغبين في إعادة النظر في المستوى الذي تم تثبيتهم عليه ، وكانت وزارة التربية والتعليم طالبت في تعميم بعثته لجميع إداراتها في المناطق والمحافظات سرعة إنهاء إجراءات من يرغب في إعادة النظر قي طلبات تثبيتهم والمشمولين بالأمر السامي الكريم رقم 1895/م.ب وتاريخ 13/ 3/ 1432هـ .
وأوضح التعميم انه يجب على من يرغب في إعادة النظر في التثبيت ممن تقدموا مسبقاً بأن يقوموا بتعبئة استمارة يوضح فيها مسوغات طلب إعادة النظر في التثبيت في موعد أقصاه «25 « جماد الآخرة ، كذلك يلزمه التوقيع على إقرار بأنه قد ينتج عن ذلك رفع أو تخفيض مراتب ومستويات من سبق التوجيه بتثبيتهم وقد لا تتأثر مراتبهم أو مستوياتهم 
وسيعتمد نتيجة التقييم الأخيرة وستلغى لجنة التوصية السابقة وأن من يرغب في إعادة النظر في تثبيته على علم بأن تعديل الوضع الوظيفي سيكون عن طريق الوظائف الشاغرة لدى وزارته التي يعمل بها سواء عن طريق التحوير أو التخفيض ونقلت لها من وزارة المالية سواء تمت مباشرته عليها أو لم يباشر عليها ، مشيرة إلى أنه قد أفهم بأن تسوية وضعه سيكون من تاريخ مباشرته على الوظيفة المعدل وضعه عليها ولن يكون بأثر رجعي لكون التعيين لا يتم بأثر رجعي وإنما يكون بأثر فوري ومباشر ومن تاريخ المباشرة بعد صدور قرار التعيين ووفقا لنص المادة (15) من لائحة التعيين بالوظائف العامة ، كما أنه لا يحق له الاعتراض على ذلك مستقبلا والمطالبة بأي مستحقات مالية .
من جهة أخرى طالبت وزارة التربية والتعليم الجهات المعنية « لجنة التثبيت بالإدارة « بتوثيق الحالات التي حدث فيها خطأ فعلا والتأكد من أن المستندات المطلوبة اضافتها لا تتناقض مع ما سبق ارفاقه بمسوغات التثبيت الأولى وأن طلب التعديل تم بناء على الأعمال الفعلية التي يزاولها المشمول بالتثبيت وليس بغرض الاستفادة من المؤهل العلمي للحصول على مستوى وظيفي أعلى أو بغرض شموله بالتثبيت ، حيث ستقوم اللجنة بتوثيق تلك الحالات والرفع للجهة الرقابية بحق كل من يخالف ذلك وبدءا بالمدير المباشر للمراد تثبيته على ان تقوم إدارة شؤون الموظفين بالإدارة باستقبال طلبات إعادة النظر في طلب التثبيت اعتبارا من يوم السبت 14/6 وحتى يوم الأربعاء الموافق 25/6 .




اتصالات السعودية تربط 500 ألف منزل بألياف ضوئية
تهدف للوصول إلى مليوني منزل في 2013 لتقديم خدمات الإنترنت الفائقة السرعة "برودباند"
العربية.نت
كشفت شركة الاتصالات السعودية عن خططها لربط 500 ألف منزل في المملكة بشبكة الألياف الضوئية، خلال العام الجاري والوصول إلى مليوني منزل في 2013 لتقديم خدمات الإنترنت الفائقة السرعة (برودباند).
وأوضح جميل الملحم، الرئيس التنفيذي للشركة في السعودية خلال مؤتمر في دبي، وفقاً للبوابة العربية للأخبار التقنية، أن قلة الترددات تحد من نشر خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول.

ووفقاً لبيانات هيئة الاتصالات، بلغ عدد اشتراكات البرودباند على الهاتف الثابت 1.95 مليون من إجمالي عدد السكان البالغ 26.5 مليون. وبحسب تقديرات شركة انفورما تليكومز أند ميديا فإن 18500 فقط من هذه الاشتراكات تعتمد على شبكات الألياف الضوئية الفائقة السرعة للمنازل. وبلغ عدد مستخدمي الجيل الرابع في السعودية 12500 مستخدم في نهاية مارس/آذار.

يذكر أن الشركة بدأت عمليات الربط منذ عام 2010 للمنازل في مناطق مختلفة في مدينة الرياض وجدة والمنطقة الشرقية. وتشير أحدث بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن فرص النمو ضخمة، إذ إن نسبة السعوديين الذين يستخدمون الإنترنت لم تتجاوز 41% في نهاية 2010.




يمنحن الركاب بطاقات الصعود للطائرة
السعوديات يُدرن كاونترات مسافري 27 مطاراً
متابعة- جدة:
 قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الأرضية عبد الرحمن الهلالي: إن المرأة السعودية ستعمل في كاونتر تدقيق بيانات الركاب وتقديم بطاقات صعود الطائرة "البوردينج" في مدة زمنية تقل عن سنتين، مشيراً إلى أن الفكرة موجودة وتحتاج للعمل مع الجهات الرسمية.

ولفت إلى أن الشركة تعمل في 27 مطارا حول المملكة وفي الصالة الشمالية وصالة الحج والعمرة وغيرها ولكن جميع الأعمال صعبة على المرأة ما عدا تدقيق بيانات المسافرين وتفتيش المسافرات.

وبين الهلالي عقب توقيع اتفاقية تعاون لتوطين أكثر من 250 وظيفة في مطارات المملكة بين الشركة السعودية للخدمات الأرضية وصندوق تنمية الموارد البشرية بجدة أمس، أن الشركة وظفت 15 سيدة سعودية في أمن الطائرات لتفتيش السيدات قبل صعود الطائرة وهناك خطة لإحلال عدد أكبر مستقبلا كما أن هناك عددا من الاتفاقيات مع عدة شركات طيران لتوفير أمن نسائي للطائرات، حيث إن المطلوب للمتقدمة للوظيفة شهادتان وهما الثانوية وشهادة أمنية.

وعن الاتفاقية أشار إلى أنها لتوطين وظائف مستهدفة وهي مستمرة ودائمة في الشركات الخاصة حيث يكون فيها إبدال للموظفين بشكل كبير، وحاليا يوجد 250 موظفا مستهدفا في مطارات المملكة لإحلال مواطنين بدلا عنهم.

من جهته أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية بجدة هشام لنجاوي، أن الصندوق لديه القدرة لدعم كل من يرغب بتوظيف المرأة السعودية وفي أي تخصص يتواءم مع الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد، مشيرا إلى أن الصندوق لا يفرق في الدعم بين شاب أو شابة.

وأضاف لدينا دور دعم وإرشاد والقطاع الخاص يعرف احتياجه من الكوادر من الجنسين وطاقته الاستيعابية أكثر من غيره، ونقف مع القطاع الخاص ونرشدهم ولكن قرار توظيف المرأة لديهم يعود إليهم فهم يعرفون حاجتهم وطاقتهم.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل براء العتيق ونشرته "الوطن"، أشار إلى أن الاتفاقية التي وقعها مع رئيس الشركة السعودية للخدمات الأرضية، تتضمن السماح للشركة باستقطاب وتدريب وتأهيل وتوظيف الشباب والشابات بحسب حاجتها من الكوادر الوطنية لإحلالها مكان غير السعوديين.

وبين أن المقابلات الشخصية ستبدأ بعد غد لمجموعة من الذين تقدموا بطلب وظائف من الصندوق حيث ستتم مقابلة 250 شخصا وتصفية حوالي 100 شخص منهم.






طالبات ثانوية يطالبن باستبدال الزي المدرسي الطويل إلى قميص وتنورة
بتاريخ May 06 2012 13:09:12 
صحيفة المرصد:
أبدت مجموعة من الطالبات رغبتهن في استبدال الزي المدرسي الطويل إلى (قميص وتنورة)، إضافة إلى تغيير لونه في المرحلة الثانوية من الرمادي إلى الأزرق الفاتح أو الوردي، فيما حذر متخصصون من تأثير الألوان الداكنة والغامقة على نفسيات الطالبات وحيويتهن، وما يقتضيه من التأثير على تحصيلهن ومستواهن العلمي. ونقلت الزميلة صحيفة الشرق عن الطالبة في المرحلة الثانوية شيخة البعادي قولها: بأن اللون الغامق يؤثر على نفسيتي، فهو غير مريح ويساعد على التكاسل، وأتمنى لو يتم تغييره إلى درجات فاتحه»، كما شاركتها الرأي الطالبة روابي وأضافت» الزي الحالي لا يعطي إحساسا بالراحة، وجميع الفتيات خارج المملكة يرتدين زيا يتكون من «قميص و تنورة»، إضافة إلى المدارس الخاصة داخل المملكة، وأتساءل لماذا لا يتم تغيير هذا النمط من اللباس في مدارس المملكة؟، خاصة أنه يناسب الفتاة أكثر».
اللون السماوي
وتقول الطالبة غادة الرميزان «اللون السماوي يساعدنا على تحمل الحرارة صيفا، كما أن الألوان الغامقة تزيد من الحرارة وتضايق الطالبات نفسيا، إضافة إلى كونها مملة وكئيبة». وتؤكد الطالبة أشواق أن الألوان الفاتحة تشعرها بالحيوية بعكس الألوان الغامقة، التي تشعرها بالضيق». وتضيف الطالبة سارة الدوسري» مدرستنا مغلقة والألوان الغامقة تُشعرنا بضيق المكان أكثر، كما أن التنورة تساعد الطالبة على الحركة بشكل أفضل». وتتساءل الطالبة فاطمة وتقول» لماذا لا يتم تعيين ألوان معينة متناسبة مع فصلي الصيف والشتاء للزي المدرسي؟ حيث يوجد ألوان تُشعر بالدفء لفصل الشتاء، وأخرى تبعث على الحيوية والنشاط للصيف». ونوهت مديرة المدرسة الثانوية الثانية في الظهران بدرية العوضي، إلى رغبة طالبات مدرستها في تغيير زيهن المدرسي، وإلحاحهن الدائم على ذلك، مبينة أنها لا تمانع بشرط موافقة أولياء الأمور، وتوضح «تقدمت مجموعة من طالبات المدرسة إلي منذ مدة، وطلبن مني تغيير الزي الحالي شكلا ولونا، كما أنهن أحضرن مجموعة موديلات كي أختار منها ما يناسب المدرسة».
الركود والخمول
وشددت طالبة الماجستير في الطاقة الحيوية الباروسيكولوجي رسمية الربابي على الجهات الرسمية بضرورة تغيير اللون الكحلي والنيلي المستخدمين في الزي المدرسي للأطفال في المرحلة الابتدائية، مبينة أن الألوان الغامقة توحي بالركود والخمول، واستبدالهما بالألوان الزاهية التي توحي بالنشاط، مع مراعاة فصول السنة، لما لها من تأثير على نفسية الطفل، منوهة بأهمية تحديث ألوان البني والأزرق والأخضر، كما دعت أوليا الأمور إلى الانتباه أثناء اختيار ألوان ملابس الطفل، خاصة التي يرتديها وقت المذاكرة والنوم، لما لها من أثر كبير على سلوك الطفل.
سيكلوجية الألوان
وأكد الاستشاري النفسي سعيد وهّاس أن الزي المدرسي يؤثر على الطالبات، فهناك علاقة وثيقة بين الجمال وما تراه النفس البشرية، وهناك تفاوت فيما يتعلق بسيكلوجية الألوان وشكل المنتج أيا كان، فكلما كان لون الزي وشكله ملامسين لرغبات وسيكلوجية الشخص، كلما أثر بإيجابية في نفسه، ويقول» إن اختيار ألوان وتصاميم الزي المدرسي يتم من قبل أشخاص تختلف نفسياتهم عن نفسية الطالبات، ولكل شخص وجهته، والأجدر أن يتم تحديث هذه الألوان، من خلال استفتاء الطالبات والمعلمات، فقد يؤثر الأمر على تكيف الطالب النفسي في المدرسة بشكل سلبي».





بعد وصفهن بالسبايا في تغريدة سابقة..الشيخ "حمد العتيق "يعتذر لأسرة بن لادن
بتاريخ May 06 2012 07:57:16 
صحيفة المرصد:
قدم الشيخ حمد العتيق ، رئيس مركز الدعوة وتوعية الجاليات بحي العزيزية بالرياض ، اعتذاره لأسرة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي قتل في عملية أمريكية ، بعد أن وصفها في تغريدة عبر موقع تويتر بأنها أصبحت من السبايا .
وقال العتيق في مقطع فيديو نشره عبر اليوتيوب ، إن هناك لقد ثارت ضجة كبيرة على كلمة قلتها حين كنت أنقاش اتباع أسامة بن لادن ، ممن طاروا بهذه التغريدة من رواد تويتر معتقدين باني أكفر أسرة ابن لادن واشتمها واستهزئ بهم أو اتشفى منهم .
ووجه العتيق رسائل ثلاث لأسرة بن لادن ، قال : أشهد الله أني لم اقصد شتمكم أو سبكم أو الوقيعة أو الاستهزاء أو التشفي منكم ، فليس بيني وبينكم سوى الإخوة في الدين ، إنما قصدت بهذه الكلمة أنكم ” أسرى ” وذلك جائز في لسان العرب ، فالسبي هو الأسر .
وأضاف ” إذا كان لحقكم من كلامي هذا أذى فإني اعتذر منكم ، وأشهد الله إني فرحت الفرح العظيم برجوعكم للمملكة ” .
يذكر أن العتيق كتب تغريدة وصف فيها نساء ابن لادن بأنهن ” تعرضن للسبي ” ، وقد حظيت بتعليقات من مستخدمي تويتر انتقدوا وصف العتيق لنساء مسلمات لاذنب لهن في ما قام به أسامة بن لادن .




الشيخ السويلم: يجوز للإنسان أن يقدم رشوة لأخذ حقه!
بتاريخ May 06 2012 19:53:03 
صحيفة المرصد:
قال فضيلة الشيخ عبد الله السويلم، إمام وخطيب جامع الأمير خالد بن سعود بمدينة الرياض، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أنه يجوز للإنسان أن يقدم رشوة لأخذ حقه، لا لأخذ حق الغير، مؤكدا أن الإثم سيقع على الآخذ، حيث قال:( إذا كان الإنسان لا يصل لحقّه إلا بالرّشوة فله ذلك ، والإثم على الآخذ).مؤكدا أن الرّشوة إذا فشت في قوم تؤدي لهلاكهم.
وأضاف الشيخ السويلم أن من يشكل عليه هذا الأمر فعليه الرجوع إلى الشيخ بن عثيمين في هذه المسألة، وتفسير السعدي، حيث قال:( لمن أشكل عليه موضوع الرشوة ، عليه مراجعة كلام ابن عثيمين حول المسألة ، وما قاله السعدي في تفسيره).





الفوزان يكشف حقيقة وصفه الشيخ العريفي بصاحب هوى-فيديو
بتاريخ May 06 2012 07:38:57 
صحيفة المرصد: قالت مصادر إعلامية، أن فضيلة الشيخ محمد العريفي قام بزيارة فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان، لتوضيح رأيه حول تفسيره لحديث نبوي، وما استند إليه في شرحه، وذلك بعد أن تناقلت مواقع إليكترونية كلمة للشيخ العلامة الفوزان يصف فيها الشيخ العريفي بأنه صاحب هوى في تفسيره للحديث النبوي:( اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك).
وأكدت المصادر أن الشيخ العريفي برر زيارته بأنها لدرء الفتنة والوقيعة بين أهل العلم، مؤكدا أنه ذهب بنفسه إلى الشيخ الفوزان ليبين له أنه كان مستندا في تفسير الحديث إلى شرح الإمام النووي، ولم يكن من هواه.
وأوضح العلامة الفوزان أنه ما قصد صف الشيخ العريفي بأنه صاحب هوى على العموم، بل كان الوصف متعلقا بتفسيره لهذا الحديث فقط، مبينا له بعض المسائل العلمية في شرح هذا الحديث الشريف، كما شكر للشيخ العريفي مبادرته. 
أثنى الشيخ الفوزان على الشيخ العريفي ودعا له.
وتعد هذه الزيارة مؤكدة لروح وأخلاق العلماء، وتبين أن الخلاف بين أهل العلم وارد، وأنه مهما اختلف عالم وآخر يظل الاحترام والود بينهما، وذلك لرد كيد المتربصين بالعلماء.
كما أن هذه الزيارة ستغلق الباب أمام الكثير ممن أرد في الفترة الماضية التشويش على الشيخ العريفي ليعلم بأن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة.


فيديو



بدر كريم لـ" داودالشريان"
 أنت تفتقد لمهاراتِ الـحِوَار وكلامك أضعاف كلام الضيوف المحاورين
بتاريخ May 06 2012 19:35:32 
صحيفة المرصد:
وجه الإذاعي والإعلامي المعروف “بدر كريم” انتقادا لاذعا إلى داود الشريان، مؤكدا أنه من خلال برنامج “الثامنة” الذي يقدمه عبر محطة MBC ارتدى ثوباً ليس من مَقَاسِ جِسْمِه فمني بالفشل.
وذكر “كريم” في مقال له بصحيفة المدينة إلى أن من حق الشريان بل مِنْ واجِبِه بوصْفِه إعلاميّاً سُعُودِيّا مُحَاوِرَاً أنْ يناقشَ أدقَّ القضايا حساسيّة، ولكن ليس ضِمْنَ الصراخ والزعيق والإثارة والتهكم والتلويح بِقَبْضَةِ اليَدِ، مشددا على أن هذه أساليبُ مرفوضةٌ في الإعلامِ السعوديِّ المعروفِ باتزانِهِ ووَقَارِه.
وقال إن الشريان يفتقدُ مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِه أهَمّ مهاراتِ الـحِوَار وهي مَهارَةَ البَدْء بِنِقَاطِ الاتّفاق والالتزام بالقَوْلِ الـحَسَن وتَجَنُّب مَنْهَجَ التّحَدِّي والإِفْحَام، متناسيا قول الله سبحانه وتعالـى: “وجَادِلْـهُمْ بالتِي هِيَ أَحْسَن” فضلاً عن غيابِ الـمَهَارَة اللُّغَوِيّة والـمَهَارَات الصّوْتِية والإلقاء الخالـي مِنْ عُيُوبِ النُّطْقِ.
ولفت إلى أن الشريان على الرغم من تمتعه بالثِّقَةِ بالنّفْس والإعداد الـجَيّد لمعظمِ برامجه الـحِوَارِيّة إلا أنه كثيرا ما يستأثِرُ بالحديث ويُقَاطِعُ المتحدثين، مبينا: “لو أحْصَى الـمُدّةَ الزّمَنِيّةَ لكَلامِه لوجدَ أنـها أضْعَافَ أضعافَ كلامِ الضيوفِ الـمُحَاوَرِين”.
واخْتتمُ “كريم” بذكر رأي للدُّكتور حُمُود أبـي طالب الذي قال عن الشريان – وفقا له – “دواودُ كانَ مُنْفَعِلاً مُنْذُ إطلالتهِ بشكلٍ لا ضرورةَ لهُ، يجبُ عليه حسابَ كُلّ كلماتِه وتصرفاتِهِ بِدِقّة”.



ياهلا 5 مايو 2012
فيديو






مصر في المجموعة الثالثة.. وليبيا تتصدر الثانية
قرعة كأس العرب: "الأخضر" أمام الكويت والإمارات وفلسطين

سبق – جدة:
 وقع المنتخب السعودي لكرة الأول لكرة القدم في المجموعة الأولى لبطولة كأس العرب للمنتخبات، التي تضم إلى جانبه منتخبات الكويت والإمارات وفلسطين، وذلك في قرعة بطولة كأس العرب 2012 م التي سُحبت اليوم في جدة.

وضمت المجموعة الثانية ليبيا واليمن والمغرب والبحرين, وجاءت منتخبات مصر والسودان والعراق ولبنان في المجموعة الثالثة.

وتم قبل إجراء القرعة وضع منتخبات السعودية وليبيا ومصر رؤساء في كل مجموعة، بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفيا) الصادر أخيراً.

وتقام البطولة في مدينتي جدة والطائف خلال الفترة ما بين 22/ 6/ 2012 م إلى 6/ 7/ 2012م.

يذكر أن الحفل شهد كلمة الاتحاد العربي، ألقاها سعيد جمعان الغامدي أمين عام الاتحاد العربي، وكلمة الاتحاد السعودي ألقاها المهندس محمد السراح مدير عام البطولة.
وشهد الحفل حضور ممثلي الوفود في فندق إنتركونتيننتال، وتابع الجميع فيلماً وثائقياً قبيل بدء مراسم القرعة، يوضح أسماء المنتخبات المشاركة في هذه البطولة.




فتوى " سودانية "تجيز سجود اللاعبين بعد تسجيل الأهداف
بتاريخ May 06 2012 14:44:06 
صحيفة المرصد:
أجاز مجمع الفقه الإسلامي في السودان، سجود لاعبي الرياضة بشكل عام بعد تسجيل الأهداف أو إحراز الفوز في المسابقات، من مبدأ "الشكر لله."
وجاء في تقرير على المركز السوداني للخدمات الصحفية شبه الرسمي، جواز سجود لاعبي كرة القدم عند إحرازهم الأهداف في مرمى غيرهم مبيناً أن سجدة الشكر "هي سجدة واحدة يسجدها المسلم عند حدوث نعمة أو اندفاع نغمة ويثاب على فعلها."
وأكد التقرير أن سجدة الشكر لا سلام بعدها وليس من شرطها إتباع القبلة.
وأشار التقرير إلى أن ما يفعله لاعبوا كرة القدم بالسجود في الملعب إن أصابوا هدفاً أو فوزاً "له شواهد ويساهم في نشر الدعوة في مثل هذا المقام."
ويذكر أن موضوع سجود لاعبي كرة القدم على وجه الخصوص بعد تسجيلهم للأهداف قد أثار انتقادات واسعة من قبل عدد من الفقهاء والعلماء الذين أفتوا بعدم جواز السجود، مستندين في فتواهم على عدد من المرتكزات في مقدمتها، التساؤل حول كون الهدف "نعمة يشكر" الله عليها.
وقد ذهب عدد من العلماء إلى تحريم سجود اللاعبين مستندين على مثال لسجود أحد لاعبي كرة القدم في الملاعب الأوروبية، والذي قد يفهم منه سجود للجماهير شكرا وتحيه لهم، ولا يمكن إدراجه على أنه نوع من الدعوة، حسب اعتبارهم.





إيقاف تونسي الوحدة 5 سنوات وتغريمه (172.500 ريال) لتصريحاته المسيئة والعنصرية
بتاريخ May 06 2012 19:38:29 
صحيفة المرصد:
أعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس السبت إيقاف عضو شرف نادي الوحدة ورئيسه السابق جمال تونسي 5 سنوات وتغريمه (172.500) ريال. وقالت اللجنة في بيانها أن إيقاف التونسي جاء نظير تصريحاته المسيئة والعنصرية والمشككة بالاتحاد السعودي ولجانه والعاملين فيه وذلك في قناة (لاين سبورت) دون الاستناد إلى أي دليل يمكن أن يعتد به وتغريمه (172.500) مائة واثنان وسبعون الف وخمسمائة ريال سعودي فقط. كما عاقبت اللجنة النادي الأهلي بغرامة مالية قدرها (50.000 خمسون الف ريال) بسبب قيام جمهوره بترديد هتافات بذيئة ونابيه ضد حكم مباراتهم مع نادي الشباب ضمن دوري الناشئين.





المحكمة تأمر بإحضار رجل أعمال متهم بالرشوة بالقوة الجبرية
طلبت المحكمة الإدارية في جدة "ديوان المظالم" إحضار رجل أعمال متهم بـ"الرشوة"، بالقوة الجبرية إلى قاعة المحكمة غدا ضمن محاكمة عدد من المتهمين في كارثة سيول جدة، وذلك لقاء تعمده التغيب عن الجلسات السابقة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها طلب متهم بالقوة الجبرية في هذه القضية.

وجاء قرار قاضي المحكمة على خلفية جلسة المحاكمة التي عقدت للمتهم المتغيب "رجل أعمال"، ومتهم آخر "موظف بأمانة جدة مكفوف اليد عن العمل"، حيث حضر المتهم الثاني مكررا إنكاره لجميع الاتهامات الموجهة ضده من هيئة الرقابة والتحقيق، التي تتهمه بحصوله على رشوة قيمتها 4 ملايين ريال من رجل الأعمال المتغيب، لقاء إخلاله بوظيفته وإبلاغه بمواقع بعض الأراضي التي يرغب المتهم الأول تطبيق صكوك عليها.

وقالت مصادر مطلعة، أن موظف الأمانة أكد ضمن ردوده على المحكمة ضمن الجلسات التي حضرها وحيدا، دون حضور المتهم بالرشوة "رجل الأعمال"، أن الاتهام جاء لإبعاده من وظيفته التي عرف فيها بالاستقامة لمدة 33 عاما، واشتهر فيها بمهارة خاصة في كشف الصكوك المزورة، معتبرا أن اعترافاته المصدقة شرعا، والتي قالها ضمن التحقيقات تمت بالإكراه.

ويستكمل ناظر القضية القاضي الدكتور سعد المالكي محاكمة المتهمين، بعد أن رفض أحد المتورطين في القضية قرار الاتهام الذي قدمه المدعي العام المتضمن أن المتهم طلب مبلغ أربعة ملايين ريال من رجل أعمال لقاء إخلاله بوظيفته، فيما لم يقدم المتهم بالرشوة رده على التهمة الموجهة إليه، الأمر الذي دعا المحكمة إلى طلب إحضاره بالقوة الجبرية.





67 % من العاملين بمستشفيات سعودية تعرضوا للعنف
كشفت دراسة حديثة أن 67% ممن يعملون في الحقل الطبي في المستشفيات الحكومية في السعودية تعرضوا إلى حالات عنف وإيذاء أثناء فترة عمله. فقد أكدت الدراسة التي أجريت في العام الماضي 2011 وشملت 600 من الطاقم الصحي في اثنين من المستشفيات العامة في مدينة الرياض، أن 67 في المئة من الذين تم استطلاعهم سبق وأن تعرضوا لظاهرة العنف خلال الـ 12 شهراً الماضية، مشيرة إلى أن العاملين في التمريض هم أكثر من تعرض لهذا العنف مقارنة بالأطباء، إذ بلغت نسبة العنف ضد طاقم التمريض 76 في المئة، ممن استطلعوا، فيما وصلت النسبة لدى الأطباء المعنفين إلى نحو 51 في المئة. 

وفي ما يتعلق بجنس العاملين أظهرت بيانات الدراسة أن العنف ضد الطاقم الصحي النسائي وصل 63 في المئة، بينما كانت النسبة أعلى بين العاملين الرجال في المجال الطبي إذ بلغت نحو 73 في المئة. 

وأوضحت الدراسة ذاتها والتي نشرتها المجلة السعودية الطبية في عددها الصادر أخيراً حصلت "الحياة" على نسخة منها، أن النتائج أكدت أن العاملين الذكور والأقل خبرة والأصغر سناً هم الأكثر عرضة للعنف، وتبين أن أهم أسباب العنف ضدهم تعود إلى طول فترة انتظار المرضى والنقص في عدد العاملين، إضافة إلى عدم تلبية حاجات المرضى، كما اتضح أن العنف اللفظي هو الأكثر انتشاراً، وأن أقارب المرضى ثم أصدقائهم ثم المرضى هم الأكثر تسبباً في العنف. وذكر المشاركون في الدراسة أن عدم التبليغ عن ظاهرة العنف التي يتعرضون لها يعود إلى طبيعة العمل والاعتقاد المسبق بعدم اتخاذ الإجراءات لمنع الظاهرة والخوف من تبعات التبليغ. 

ودعا القائمون على الدراسة في توصيتهم صانعي القرار في القطاع الصحي إلى اتخاذ الحيطة والحذر من تبعات هذا السلوك كما يلزم اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من هذه الظاهرة وجعل بيئة العمل في المستشفيات أكثر أماناً. 

إلى ذلك، قال مسؤول إن نسبة العنف في المملكة على الممرضين والأطباء أصبحت ضعف حالات العنف التي يتعرض لها العاملون في المجال الصحي في الولايات المتحدة، إذ تبلغ نسبة العنف من 35 إلى 40 في المئة بحسب إحصاءات وزارة العدل الأمريكية وفي مجملها تكون عبارة عن عنف لفظي. 

وأضاف: "هذا العنف الموجود في المستشفيات الحكومية قد يكون السبب الوجيه لعزوف الفتيات السعوديات عن العمل في المجال الصحي، وخصوصاً في التعامل المباشر مع المصابين والمرضى إذ إن المملكة تعتبر أكبر مستورد لطاقم التمريض على مستوى العالم".





التحقيق في بقاء جثة معاق داخل الثلاجة لشهرين
في الوقت الذي أنهت فيه لجنة مشكلة من وزارة الشؤون الاجتماعية قبل أكثر من شهر تحقيقاتها مع منسوبي مركز التأهيل الشامل في نجران حول تداعيات بقاء جثة معاق داخل ثلاجة الموتى لمدة شهرين نقل من المركز بعد تعرضه لانتكاسة صحية إلى مستشفى الملك خالد بالمنطقة، حيث فارق الحياه هناك ولم يبلغ والده بالوفاة إلا بعد مدة تجاوزت الشهرين، باشرت لجنة مشكلة من وزارة الصحة أعمالها أمس للتحقيق مع موظفي المستشفى لكشف القصور في عدم إبلاغ ذوي المعاق المتوفى في حينها.
وفيما رفض رئيس اللجنة مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة الدكتور رياض الخليف الإدلاء بأي تصريح، أكد مصدر مسؤول أن اللجنة استدعت كل شخص داخل المستشفى له علاقة بالموضوع لأخذ إفادته تمهيدا لرفعها للوزارة لإصدار التقرير النهائي حول الموضوع. 
وأوضح مدير مركز التأهيل الشامل بنجران عبدالله آل عيشي البارقي ، أن المعاق المتوفى مبارك الدوسري "17 عاما" كان يرقد داخل قسم العناية المركزة ولم يسمح المستشفى بوجود مرافق مع المريض، حتى توفي وتم نقله لثلاجة الموتى، مبينا أنهم فوجئوا بعدم تسجيل المستشفى لاسم المتوفى ضمن الجثث التي تدخل الثلاجة ولم يتم تسجيله إلا في نفس اليوم الذي تسلم والده فيه جثمانه. وأكد البارقي أن إدارة المستشفى لم تبلغ المركز نهائيا بالوفاة ولا يوجد لديهم أي محضر يثبت عكس هذا الكلام، إضافة إلى منعهم من متابعة الحالة على الأقل للاطمئنان عليها.
وبين والد المتوفى فالح الدوسري أن سبب عدم زيارته لابنه بصفة دورية قبل وفاته كونه من سكان محافظة وادي الدواسر التي تبعد عن نجران 300 كلم، إذ إنه وطول هذه الفترة لم يبلغه أحد بوفاة ابنه، مضيفا أنه أبلغ من قبل صحة المنطقة الأسبوع الماضي بالحضور لمقابلة اللجنة لاطلاعها على تفاصيل القضية منذ بدايتها، مؤكدا أنه أبلغ اللجنة بمطالبته بالحقين العام والخاص وإنصافه من المتسبب في إهمال جثة ابنه لشهرين دون علمه، وكان الطفل المعاق المتوفى مبارك "17 عاما" من نزلاء مركز التأهيل الشامل وجرى تحويله بتاريخ 30 شوال 1432 إلى مستشفى الملك خالد في المنطقة إثر تعرضه لضيق في التنفس حيث أدخل العناية المركزة، وتوفي بتاريخ 1 ذو القعدة ولم يبلغ بوفاته إلا في 14 محرم 1433.




الداعية الشمري يتعرض لحادث مروري أليم اليوم الأحد
06-15-1433 09:15 PM
عاجل - ( هادي بن لهد )
تعرض المستشار الأسري الدكتور غازي الشمري اليوم الأحد لحادث مروري أليم دخل على إثره مستشفى مطار الملك خالد بالرياض , ووقع الحادث أثناء توجه الدكتور الشمري إلى قناة الرسالة لتسجيل حلقة من برنامج ( أحلى بيت ) .. وقد خرج بحمد الله الشمري من العناية المركزة بعد أن أجريت له عملية ناجحة بقدمه ,فيما لا يزال يعاني من رضوض بظهره .



تحديث  |
خرج من العناية والمؤشرات جيدة
عملية جراحية في قدم المستشار غازي الشمري
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلن قِسْم الإشراف في الحساب الرسمي للدكتور غازي الشمري في "تويتر" خروجه من العناية بعد أن أُجريت له عملية ناجحة في قدمه.
كما أوضح أن المؤشرات الطبية جيدة، وحالته تتحسن.





احتراق بيت الفنان سعد الفرج ووفاة عائلته بالكامل
بتاريخ May 06 2012 11:24:45 
صحيفة المرصد:
في حياته لم يفكر الفنان القدير سعد الفرج ان تحدث له كارثة حياتية، بهذا الحجم الذي تعرّض له في أيامه هذه، هو الذي عاش مجداً فنياً محترماً، الذي أصبح أيقونة لفن التمثيل في الكويت، في قدرته الفذة على تجسيد الأدوار الدرامية بكل مصداقية وحسب الشخصية التي يتقمصها، مهما اختلفنا مع اختياراته للمسلسلات التي يؤديها.
سعد البهي.. الجميل، والد كل بيت في الكويت، يعيش معاناة شديدة هذه الأيام، وأزمة نفسية حادة، بعد أن احترق بيتة العائلي بالكامل، تؤدي الى موت نفسي بعد، هو الذي يملك مجموعة أحاسيس اجتمعت في «مجموعة إنسان»، وكتلة من المشاعر المتوقدة.
كان «ابو بدر» فنان الكويت القدير خارج بيته، يتجول بالأسواق ليشتري هدية جميلة تعجب ابنته الحبيبة التي بلغت الثامنة عشرة، وهو يريد أن يكون أباً رضياً ومميزاً ويسعد قلب ابنته باختياره الدقيق والجميل لهديتها.
كتلة الأحاسيس المجتمعة في «مجموعة إنسان» سعد الفرج عاد من جولته التسوقية، حتى وجد كارثة تسونامية، وقعت في بيته وتحول الى رماد بسبب حريق هائل، دمر كل شيء. 
«مجموعة إنسان» سعد الفرج، شديد الطيبة، ونقي السريرة، قلبه كغيمة الصبح… كل هذا قصة لسيناريو في مسلسل يعرض على«تلفزيون الوطن»!
المصدر : متابعات المرصد-الوطن الكويتية 





بالفيديو:رئيس قناة الحكمة يبكي وهو يقرأ استقالته
 
أعلن الدكتور وسام عبد الوارث، رئيس قناة "الحكمة" الفضائية، استقالته من مجلس إدارة القناة، تعليقاً على الدعاوى القضائية المقامة ضد قناته، بعد أن سمحت القناة للشيخ حسن أبو الأشبال القيادي السلفي بالتحريض على الخروج في مظاهرات أمام وزارة الدفاع واعتقال المجلس العسكري وحصارهم. وقال عبد الوراث في استقالته "أعلن لحضراتكم أنى قد تخليت – ونهائياً - عن أي منصب إداري في قناة الحكمة وسلمت رئاسة مجلس الإدارة للأخ الحبيب والصديق المقرب الشيخ محمد سعد الأزهري، يتولى الإشراف الإداري على منظومة العمل، وهو بإذن الله أهل لذلك وسأكون معه فترة انتقالية لترتيب الأمور المعلقة". كان المحامى طارق محمود قام برفع دعوى عاجلة أمام القضاء الإداري المصري لوقف بث قناة الحكمة الفضائية والتي يملكها د.وسام عبد الوارث، لما تقوم به من إثارة القلائل وتكدير السلم والأمن الاجتماعي وتحريض الرأي العام ضد المؤسسة العسكرية في مصر ، وفق البلاغ. واتهم البلاغ القناة بمخالفة القانون رقم 13 لسنة 1979 والمعدل بالقانون رقم 223 لسنة 1989، وأنها تصر على إثارة الفتنة وإثارة الرأي العام باختلاق وقائع كاذبة وإلصاقها بالمجلس العسكري واستعمال العنف والتحريض عليه ورفع شعار الكفاح المسلح ضد المؤسسة العسكرية، مما سيؤدى إلى اندلاع حرب أهلية في مصر بين طوائف الشعب المختلفة من جانب والمؤسسة العسكرية من جانب آخر. وتقدم المحامى بـ"سي دي" يحوى بث مباشر لبرنامج أذيع بالقناة دعا من خلاله الشيخ حسن أبو الأشبال- وهو قيادي سلفي- جموع الشعب المصري للخروج لميدان العباسية والقبض على أعضاء المجلس العسكري بعد محاصرتهم وذبحهم بالميدان فوراً، ووصفه لقادة المجلس العسكري بأنهم "سحرة فرعون".

فيديو



سعودي سُحبت من والده الجنسية وشيخ القبيلة يطلب 50 ألف ريال للاعتراف به (فيديو)
بتاريخ May 06 2012 19:36:51 
صحيفة المرصد:
حين أغلقت في وجهه كل الطرق التي كان يحاول أن يجد حلا من خلالها لمشكلته، لم يجد سوى "اليوتيوب" ليبث منه فيديو يحكي معاناته، "مواطن سعودي سحبت منه الجنسية".

حسن هزازي (31 عاما) يسكن في المنطقة الشرقية، يقول أنه عجز عن الحصول على بطاقة أحوال منذ أن بلغ سن الـ 17، وذلك بعد أن سحبت من والده الجنسية، مع أنه خدم في السلك العسكري قرابة 16 عاما.

وبحسب تصريحه في اليوتيوب، يقول هزازي أن سبب كل ذلك، رفض شيخ القبيلة الإعتراف بعائلته، ويؤكد أن شيخ القبيلة في الجنوب -المنطقة التي ينتمي لها -يطلب عادة مبلغ 50 ألف ريال مقابل التوقيع له والإعتراف بأنه سعودي الجنسية.

وحين أشتكى والده الى الجهات العليا - والحديث لهزازي- طلبوا منه العودة إلى مرجعه، وهو شيخ القبيلة.

ويؤكد أن شقيقه فقد عمله بسبب الجنسية، وهو لم يتمكن من الحصول على وظيفة، خلافا لمشكلاته مع الأجهزة الأمنية لأنه لا يحمل بطاقة ثبوتية، حيث دخل التوقيف أكثر من 100 مرة -بحسب تعبيره- وفي كل

مرة يطلب منه إحضار كفيل.

فيديو





50 موظفاً في "ساهر" يتوقفون عن العمل... ويهددون باللجوء إلى "وزارة العمل"
06-15-1433 08:53 AM
عاجل(الرياض)-
توقف نحو 50 موظفاً في «الوحدات المتحركة» في نظام الرصد المروري الآلي (ساهر)، عن العمل بعد ظهر أمس، إلى أن يستجيب المسؤولون عنهم لطلباتهم المتمثلة في صرف بدل خطر وتعديل سلم الرواتب وتوفير حماية لهم، مهددين بالتوجه إلى وزارة العمل لتقديم شكوى في حال عدم الالتفات إلى مطالبهم.

ووفقا لتقرير أعده الزميل سعود الطياوي ونشرته صحيفة الحياة , أكد محمد القحطاني الذي تجمع مع عشرات من زملائه العاملين في «ساهر» عند قيادة الطرق الدائرية وشمال الرياض ، أن موظفي «ساهر» العاملين ضمن فريق الوحدات المتحركة عانوا كثيراً من الظلم وتجاهل مطالبهم خلال الفترة الماضية، وهو ما دفع قسماً كبيراً منهم إلى التوقف عن العمل إلى أن تلبى مطالبهم كافة، مشيراً إلى أن عدد المضربين عن العمل قارب 50 موظفاً حتى الآن.

ولفت إلى أن مطالب عدة يجب أن تنفذ، منها صرف «بدل خطر» و«تعديل سلم الرواتب» التي لا تفي إطلاقاً بالمتطلبات المعيشية هذه الأيام، إضافة إلى «توفير حماية من رجال الأمن لموظفي «ساهر» من خلال تأمين سيارات مصفحة وأجهزة اتصال للاتصال بالجهات الأمنية حال وقوع الحوادث التي قد يتعرضون لها.

وذكّر خالد عبدالله المسؤولين في «ساهر» بالوعود التي قطعوها على أنفسهم بتعديل أوضاع موظفي «ساهر» قبل أشهر، مؤكداً أنهم لم ينفذوا شيئاً منها حتى الآن، على رغم مضي 5 أشهر عليها.

وأضاف أن زملاءه في المنطقة الغربية صرف لهم بند «بدل خطر» 2200 ريال، في حين أن العاملين في الرياض يعانون من مشكلات أهمها التهديد بالقتل والسب والقذف من مجهولين، مؤكداً أن العاملين قد يتقدمون بشكوى إلى مكتب العمل في حال عدم تلبية مطالبهم.

وأشار إلى أن عدد موظفي «ساهر» في الرياض يبلغ نحو 100 موظف مستعدون جميعهم للإضراب خلال الأيام المقبلة حتى تحقيق مطالبهم، أهمها تأمين حماية أفضل، وصرف بدل خطر، وتشديد العقوبات على المعتدين على «نظام ساهر».

أما سعد حمود فبدا مستاء ومستغرباً من طريقة تعامل المسؤولين في «ساهر» معه: «أطلق مجهولون 3 رصاصات على سيارة ساهر التي كنت أستقلها، وأنقذتني عناية الله، وللأسف الشديد لم يقم المسؤولون باتخاذ إجراءات احترازية أو وقائية لحمايتنا، بل كل ما قاموا به هو أن بعضهم اتصلوا بي بعد الحادثة ليسألوني عن مدى تضرر نظام تشغيل الكاميرا من دون السؤال عما حل بي».

وكان عاملون في «الوحدات المتحركة» في «ساهر» امتنعوا عن العمل 5 أيام في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، احتجاجاً على عدم توفير حماية لهم وانخفاض رواتبهم، ثم عادوا إلى العمل إثر توصلهم إلى اتفاق مع الشركة المشغّلة على تعديل بنود عملهم لتشمل منحهم جزءاً من الأرباح، وتوفير حماية كافية لهم، تنجيهم من مصير زميلهم الذي توفي بسبب إطلاق نار على مركبة «ساهر» التي كان يستقلها في محافظة القويعية (غرب الرياض).

سيارة «ساهر» ترصد نحو 300 مخالفة يومياً

أكد عبدالله سالم (أحد الموظفين المتوقفين عن العمل) لـ«الحياة»، أن كل موظف في فريق الوحدات المتحركة في «ساهر» يسجل بين 200 و300 مخالفة مرورية يومياً.

وتمنى سالم من المسؤولون في «ساهر» أن ينصفوا موظفيهم ويحققوا مطالبهم، في ظل وجود عائدات مالية كبيرة تصل إلى بلايين الريالات سنوياً من المخالفات المرورية، على حد قوله، متسائلاً: «لماذا يبخلون علينا بالفتات؟».

وأضاف أن بعض أفراد المجتمع ينقمون على موظفي ساهر: «ما إن يرونا في الشارع حتى يبدأوا في شتم أسرنا والطعن في شرفنا واتهامنا بأننا لصوص على رغم أننا موظفون فقط».

واتهم مسؤولي «ساهر» بالتفرقة بين الموظفين السعوديين والأجانب كون جميع المسؤولين أجانب، بينما موظفو الوحدات المتحركة في الشوارع هم من السعوديين الذين لا تتجاوز رواتبهم 4 آلاف ريال.

وطالب سالم بزيادة فورية لرواتب الموظفين أو منحهم نسبة بسيطة من أرباح العمليات اليومية، التي تبلغ عشرات الآلاف من الريالات، مؤكدا أن معظم موظفي «ساهر» متزوجون ويعيلون أسرهم.

مشاهدات

- طالب عدد موظفي «ساهر» ضمن العريضة التي تقدموا بها بالاستمرار في صرف راتب الموظف حمود الميموني الذي توفي إثر إطلاق نار على مركبة «ساهر» كان يستقلها في محافظة القويعية (غرب الرياض)، لعائلته كنوع من التعويض.

- حضر إلى مكان تجمع الموظفين نجل أحد كبار ضباط المرور، مطالباً محرر ومصور «الحياة» بمغادرة الموقع فوراً وإلا اتخذ إجراءات أخرى على رغم أن الموظفين كانوا متجمعين في الشارع خارج الإدارة التي يتبعون لها.

- أكد عدد من الموظفين عدم مغادرتهم مكان التجمع حتى تتحقق مطالبهم أو اللجوء إلى جهات معنية في الدولة لإنصافهم.

- رفض عدد من الموظفين المتجمعين الظهور في الصور خوفاً من إقالتهم من العمل.




خليجيون يطردون الجزائريين من مراعيهم لصيد الحبارى
سبق- متابعة:
 كشفت صحيفة جزائرية أن صيادين خليجيين طردوا مجموعة من المواطنين الجزائريين كانوا يبحثون عن الترفاس "الكمأة أو الفقع" الذي يعدّ مصدر رزقهم، وذلك في مناطق متاخمة للحدود مع ولاية بشار غرب وادي الناموس.

وقالت صحيفة الشروق: إن الموقف ذاته تكرر مع مواطنين من ولاية النعامة كانوا في رحلة تجوال بحثاً عن مساحات واسعة للرعي، حيث نصحوهم بعدم الاقتراب من هذه المناطق المخصصة للخليجيين فقط، يصطادون فيها طائر الحبّار الذي يعد ضمن قائمة الطيور النادرة الممنوع صيدها, وبينت مصادر الصحيفة أن هذه الجحافل من الصيادين الخليجيين، حلّت قبل شهرين، كما تعوّدت كل سنة، وهم من العائلات الخليجية الراقية، حسب المصادر نفسها.



التحقيق مع رئيس الوزراء السابق بالكويت بقضية فساد
الأحد، 6 مايو 2012 - 17:11
 
رئيس الوزراء الكويتى السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح
الكويت (رويترز)
قال مصدر مطلع وصحيفة كويتية اليوم الأحد، إن لجنة محاكمة فى الكويت حققت مع رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح وهو عضو فى الأسرة الحاكمة فيما يتعلق بمزاعم عن مشاركته فى معاملات مالية غير مشروعة فى الخارج.

واستقالت حكومة الشيخ ناصر العام الماضى بعد أن اتهمها بعض نواب مجلس الأمة الكويتى من المعارضة بالقيام بسلسلة من التحويلات المالية غير المشروعة عبر سفارات الكويت فى الخارج.

وأضاف المصدر أن لجنة محاكمة مختصة فى محاسبة الوزراء السابقين والحاليين، حققت معه فى إطار تحقيق جار فى مزاعم فساد خلال الإدارة السابقة وذلك فى تأكيد لتقرير نشرته صحيفة الصباح.

ونفى الشيخ ناصر وهو ابن أخ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ارتكاب أى مخالفات. وطلب المصدر عدم نشر اسمه بسبب حساسية التحقيقات.

وهذه هى المرة الأولى التى يتم فيها التحقيق فى بلاغ بمثل هذا المستوى الرفيع فى البلاد ضد رئيس وزراء سابق وفرد فى الأسرة الحاكمة.

وقالت الصحيفة أن لجنة المحاكمة ستأخذ الآن إفادات أعضاء فى البرلمان كشهود على الأحداث المزعومة.

وكان مصدر فى مكتب النائب العام قال فى وقت سابق هذا العام إن محكمة ستحقق فى بلاغ مقدم ضد الشيخ ناصر فيما يتعلق بهذه المزاعم.
وعندما سلطت الأَضواء على هذه القضية للمرة الأولى فى العام الماضى نظم محتجون وأعضاء فى مجلس الأمة من المعارضة سلسلة من المظاهرات أمام البرلمان فى أحداث تصاعدت إلى أن تم اقتحام المجلس مما أجبر الحكومة فى نهاية الأمر على الاستقالة وتسبب فى حل المجلس.

وأسفرت انتخابات مبكرة فى فبراير شباط عن حصول إسلاميين معارضين على الأغلبية فى مجلس الأمة.






اعتقال ناشط حقوقى فى البحرين
الأحد، 6 مايو 2012 - 10:44
 
قوات الشرطة البحرينية

دبى (أ ف ب)
أعلنت وزارة الداخلية البحرينية فى بيان مقتضب فجر اليوم الأحد اعتقال الناشط الحقوقى نبيل رجب فور عودته من بيروت مساء أمس السبت، وأكدت الوزارة "القيض على نيبل رجب بأمر من النيابة العامة" مشيرا إلى "استكمال الإجراءات القانونية" حيال ذلك.

من جهته، أفاد مركز البحرين لحقوق الإنسان الذى يرئسه رجب أن الناشط سيمثل اليوم أمام أحد القضاة "للرد على الاتهامات بالمشاركة فى اجتماع غير قانونى والدعوة إلى المشاركة فيه".

ونددت حركة الوفاق، كبرى الأحزاب الشيعية، بتوقيف رجب وطالبت فى بيان أحضرته بإطلاق سراحه.

واعتبرت توقيفه "تصرف غير عقلانى وغير قانونى لأنه يخالف مبدأ حرية التعبير".

وينشط رجب ومركز البحرين لحقوق الإنسان فى الدفاع عن حركة الاحتجاجات التى يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان فى المملكة الخليجية الصغيرة.

يذكر أن رجب تعرض للاعتقال مع بدء الاحتجاجات ربيع العام 2011 للمطالبة بإصلاحات سياسية وخصوصا تولى منصب رئاسة الوزراء شخصية تختارها الغالبية البرلمانية وليس احد أفراد العائلة الحاكمة.



تكلف المجموعة العربية بتقديم طلب لعقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة..
الجامعة العربية تشدد على ضرورة وقف إسرائيل لإجراءاتها القمعية ضد الأسرى
الأحد، 6 مايو 2012 - 16:59
 
مجلس جامعة الدول العربية
كتب محمد طنطاوى

كلف مجلس جامعة الدول العربية اليوم، الأحد، المجموعة العربية فى نيويورك بتقديم طلب لعقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، وإرسال لجنة دولية للتحقيق وتقصى الحقائق حول الأوضاع فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، وفحص مدى التزام إسرائيل بأحكام وقواعد القانون الدولى، بالإضافة إلى تكليف المجموعة العربية فى نيويورك بتقديم طلب للجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار بطلب رأى استشارى من محكمة العدل الدولية فى لاهاى، حول الوضع القانونى للأسرى الفلسطينيين والعرب فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، وفقا لأحكام القانون الدولى ذات الصلة، وذلك باعتبارهم أسرى حرب، ولهم الحق المشروع فى مقاومة الاحتلال، وإجراء الاتصالات اللازمة مع الدول المؤيدة للقضية الفلسطينية لتبنى طلب الرأى الاستشارى.

واتخذ المجلس قرارا بتشكيل لجنة تحضيرية مكونة من كل من مصر والعراق والكويت والأردن وفلسطين، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على أن تكون اللجنة مفتوحة العضوية، وذلك للبدء فورا بالتحضير للمؤتمر الدولى الخاص بالأسرى، وذلك تنفيذا لقرار قمة بغداد الماضية.

وقرر مجلس جامعة الدول العربية الذى عقد اليوم على مستوى المندوبين، بدعم طلب منظمة الصحة العالمية الصادر فى مايو 2010، والقاضى بإرسال بعثة تقصى حقائق بمشاركة الصليب الأحمر الدولى، حول الأوضاع الصحية المتردية فى سجون الاحتلال الإسرائيلى.

وكلف المجموعة العربية فى جنيف إدراج قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب فى سجون الاحتلال الإسرائيلى على جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فى دورته القادمة (يونيو)، وبذل الجهود العربية لضمان اتخاذ المجلس قراراً يلزم إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة ذات العلاقة، ويطالبها بالتوقيع على بروتوكولاتها الإضافية الخاصة بفتح سجون الاحتلال الإسرائيلى ومعتقلاته أمام اللجان الدولية المختصة بمراقبة تحقيق المعاملة الإنسانية للأسرى والمعتقلين داخل هذه السجون، وكذلك تشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على مدى تطبيق القانون الدولى لحقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى على الأسرى والمعتقلين فى سجون الاحتلال الإسرائيلى.

وأدان المجلس بالإجماع استمرار احتجاز واختطاف إسرائيل لآلاف الأسرى الفلسطينيين والعرب فى مخالفة صارخة لكافة المبادئ والشرائع الإنسانية والدولية، وانتهاكا فاضحا للقانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى واتفاقيات جنيف، وتحميلها المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة جميع الأسرى والمعتقلين، بالإضافة إلى إدانة الإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب فى محاولة لكسر إرادتهم وصمودهم، وإخضاعهم لسياسات عنصرية، وتشريع قوانين جديدة، ومطالبة إسرائيل بالوقف الفورى لسياسة الاعتقال الإدارى وسياسة العزل الانفرادى، ووقف الاقتحامات والاعتداءات لغرف وأقسام الأسرى، ومطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع الدولى بتحمل مسؤوليته، وفقا للقانون الدولى إزاء هذه القضية، وإلزام إسرائيل احترام مبادئ وأحكام القانون الدولى.

وأعرب مجلس الجامعة عن التقدير البالغ لمبادرة الجزائر القاضية بعقد ملتقى عربى ودولى لنصرة الأسرى فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، برعاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والتنسيق بين الهيئات الرسمية والشعبية لإقامة شبكة عالمية لدعم الأسرى لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات، ولتحويل قضية الأسرى إلى قضية ضمير عالمى على كافة المستويات القانونية والسياسية والإعلامية والشعبية.

وطالب المجلس المفوض السامى لحقوق الإنسان بمتابعة اتصالاتها مع إسرائيل لإلزامها بمعاملة الأسرى الفلسطينيين والعرب كأسرى حرب، وفقا لاتفاقية جنيف وقواعد القانون الدولى، والإعلان العالمى لحقوق الإنسان والاتفاقيات ذات الصلة، واستمرار زياراتها الميدانية للأراضى الفلسطينية المحتلة لمراقبة وتوثيق ما يتعرض له الأسرى فى سجون الاحتلال الإسرائيلى من انتهاكات ومخالفات.

ودعا المجلس الدول العربية إلى إطلاق حملة دولية سياسية وإعلامية فى جميع الساحات والمحافل الإقليمية والدولية للتعريف بقضية الأسرى، لتوضيح وتعزيز مركزهم القانونى بموجب القانون الدولى، من أجل الضغط على إسرائيل، لإطلاق سراحهم فورا دون قيد أو شرط، بما فيهم القيادات السياسية والتشريعية، مؤكدا على ضرورة العمل على تنسيق التحرك بين مؤسسات المجتمع المدنى فى الدول العربية ونظيرتها فى الدول الأجنبية، وذلك لشرح أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، وحث منظمات المجتمع المدنى فى تلك الدول للضغط على حكوماتها للإفراج عن هؤلاء الأسرى والمعتقلين.

ودعا مجلس الجامعة العربية مجالس السفراء العرب فى مختلف العواصم الأجنبية إلى شرح الأوضاع المأساوية للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب فى السجون الإسرائيلية، من خلال التحرك السياسى والإعلامى فى الدول المعتمدين لديها





تيار التغيير الوطنى السورى: واردات نظام الأسد من السلاح ارتفعت بنسبة 250%


الأحد، 6 مايو 2012 - 17:50
الرئيس السورى بشار الأسد



قال تيار التغيير الوطنى السورى إن واردات النظام السورى من الأسلحة ارتفعت فى غضون الأشهر الـ(13) من الثورة الشعبية السلمية العارمة بنسبة 250%، مشيرا إلى أن هذه الأسلحة التى تم استيرادها قبل الثورة خصصت ضمن إستراتيجية تاريخية لحماية النظام وليس الدفاع عن التراب السورى، الأمر الذى يفسر تهالك الآليات العسكرية السورية الموجودة على حدود سوريا وجودة الأسلحة وحداثتها داخل المدن والمناطق فى كل أرجاء البلاد.



وشدد التيار، فى بيان صحفى اليوم الأحد تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، على ضرورة إصدار قرار دولى يحظر توريد السلاح لنظام الرئيس بشار الأسد أو على الأقل تفعيل الجهود بصورة أكبر لإحكام خنقه عسكريا، خصوصا وأنه لم يتردد للحظة واحدة فى استخدام الأسلحة الثقيلة بكل أنواعها ضد الشعب السورى.. داعيا الدول العربية وأمريكا والاتحاد الأوروبى وكل الدول التى أعلنت صداقتها مع الشعب السورى للإيفاء بتعهداتها بتسليح الجيش السورى الحر بأسرع وقت وعدم انتظار فشل خطة المبعوث الأممى والعربى كوفى أنان لحل الأزمة، لاسيما وأنها ولدت ميتة.



وأشار البيان" إلى أن النظام "الوحشى" حصل فى الأشهر القليلة الماضية على تمويل إيرانى مباشر وعراقى غير مباشر خصص لاستيراد المزيد من الأسلحة التى تستخدم مباشرة ضد الشعب السورى الأعزل بما فى ذلك حاملات الجنود والدبابات والمدرعات وأنظمة الدفاع الجوى والمروحيات ومعدات عسكرية مختلفة مخصصة لقمع التظاهرات السلمية، وغازات سامة".



وذكر البيان أن نظام الرئيس بشار الأسد اللاشرعى أعلن بنفسه قبل أربعة أشهر تقريبا عن توقيع اتفاق لتوريد الأسلحة من روسيا بلغت قيمته 500 مليون دولار، وأن الصفقات العسكرية الأخرى مع موسكو لم يتم الإعلان عنها لاحتواء أى غضب من جانب الدول التى تفرض حظر توريد السلاح لنظام الأسد رغم معرفة هذه الدول بأن شحنات الأسلحة لم تتوقف لهذا النظام قبل الثورة، بل وتعاظمت وتيرتها بعدها.



وأشار البيان، نقلا عما وصفه مصادر من داخل الدائرة الضيقة لنظام الأسد، إلى أن النظام خصص فى شهر نوفمبر الماضى أكثر من 5،2 مليار دولار من الهبات المالية الإيرانية البالغة 6 مليارات دولار لإتمام صفقات عسكرية مع روسيا، وأنه بعد أن واجه شحا ماليا لتمويل المزيد من الصفقات أقدم على بيع ممتلكات الشعب السورى من الذهب إلى جانب إطلاق حملته المشينة المدمرة اقتصاديا لبيع سندات الخزينة.



ولفت البيان إلى "أن نظام الأسد استخدم جزءا من الهبات الإيرانية لتمويل "وترفيه" الشبيحة والمرتزقة وقطاع الطرق الذين يرتكبون الفظائع ضد الشعب السورى، بينما كشفت تقارير مستقلة عن معاناة يعيشها الجنود السوريون على الجبهة مع إسرائيل بما فى ذلك افتقارهم للغذاء، مما دفع سكان المناطق القريبة منهم لإعانتهم فى توفير الحد الأدنى لهم من المؤن الغذائية".





أردوغان: حدودنا مفتوحة أمام اللاجئين السوريين
أكد أن عصراً جديداً سيبدأ في سوريا عاجلاً أم آجلاً
الأحد 15 جمادى الثانية 1433هـ - 06 مايو 2012م

أعلن رئيس الوزراء التركي، اليوم الأحد، أن بلاده ستبقي حدودها مفتوحة أمام السوريين الذين يفرّون من قمع النظام في بلادهم، وذلك قبل ساعات من زيارته مخيماً للاجئين السوريين.

وقال رجب طيب أردوغان في اجتماع لحزبه في غازي عنتاب على مقربة من الحدود السورية "بإذن الله، سيبدأ عصر جديد في سوريا عاجلاً ام آجلاً".

وبحسب "فرانس برس" أضاف "مادامت إرادة الشعب غير محترمة في سوريا، سنواصل الدفاع عن حقوق إخواننا الآتين من هذا البلد واستقبالهم".

وأدلى أردوغان بهذا الموقف قبيل القيام بزيارته الاولى للاجئين السوريين في تركيا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في هذا البلد في اذار/مارس 2011.
وسيتوجه أردوغان الى مخيم كيليس في جنوب شرق تركيا، وهو واحد من مخيمات عدة تضم نحو 23 الف لاجئ سوري.

وفي نيسان/ابريل، أفادت السلطات التركية بأن إطلاق نار مصدره سوريا أدى الى إصابة ستة أشخاص بينهم أربعة سوريين في هذا المخيم. ولكن بحسب شهادات جمعتها "فرانس برس" فإن سوريين اثنين قتلا في إطلاق النار.

ويستضيف مخيم كيليس نحو 12 الف شخص.
وكانت تركيا تربطها علاقات وثيقة مع سوريا قبل بدء الحركة الاحتجاجية الواسعة المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد وسرعان ما تدهورت هذه العلاقة الى ان أصبحت حالياً مقطوعة.




وزير الداخلية السودانى: مواطنو دولة الجنوب أصبحوا أجانب
الأحد، 6 مايو 2012 - 18:35
 
وزير الداخلية السودانى إبراهيم محمود حامد
الخرطوم (أ ش أ)

أكد وزير الداخلية السودانى إبراهيم محمود حامد، أن مواطنى دولة جنوب السودان أصبحوا مواطنين أجانب وينطبق عليهم قانون الأجانب.

وقال الوزير فى تصريح له اليوم، الأحد، إن الدولة ومراعاة لظروف سفارة دولة جنوب السودان وعدم تمكنها من استخراج الوثائق، فإن وزارته بدأت فى حصر واستخراج بطاقات مؤقتة لمواطنى الجنوب.

وأضاف أن على الجنوبيين إكمال إجراءاتهم والحصول على البطاقة المؤقتة لتفادى الإجراءات القانونية التى ستتخذ ضد كل من لم يكمل هذه الإجراءات، وقال إن هناك قسما للأجانب بالجوازات والهجرة يقوم بعمل الإجراءات.



مقتل فهد القصع القيادى بالقاعدة المتهم بتفجير مدمرة أمريكية فى عدن
الأحد، 6 مايو 2012 - 21:34

عدن (أ ف ب)

أعلن زعيم قبلى أن اليمنى فهد القصع المسئول فى القاعدة والمتهم بتورطه فى تفجير المدمرة الأمريكية "يو إس إس كول" عام 2000، قتل فى غارة جوية مساء الأحد، فى محافظة شبوة.

وقال عبد المجيد بن فريد العولقى إن فهد القصع الذى تلاحقه الولايات المتحدة على خلفية تفجير يو إس إس كول قتل هذا المساء، فى غارة أمريكية على بلدة رفض "شرق عتق كبرى مدن محافظة شبوة فى شرق اليمن".

وأوضح المصدر أن صاروخين استهدفا فهد القصع، قرب منزله فى منطقة رفض، مشيرا إلى أن اثنين من حراس القصع من عناصر تنظيم القاعدة قتلا معه أيضا فى الغارة.

ويعتبر القصع من أخطر المطلوبين للولايات المتحدة فى قضية تفجير المدمرة الأمريكية كول فى خليج عدن فى العام 2000، وهو هجوم تبناه فى حينه تنظيم القاعدة.




إيران تدين الاتفاق الاستراتيجى بين الولايات المتحدة وأفغانستان

الأحد، 6 مايو 2012 - 16:14

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجادطهران (ا ف ب)
أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد، الاتفاق الاستراتيجى الجديد الذى تم توقيعه بين أفغانستان والولايات المتحدة، وقالت إنه سيتسبب فى زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.

وقال المتحدث باسم الوزارة رامين مهمنبرست فى بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية (ارنا) إن "إيران قلقة بشان الاتفاق الاستراتيجى الذى تم توقيعه بين أفغانستان والولايات المتحدة".

وأكد أن "الاتفاق الاستراتيجى لن يحل مشاكل أفغانستان الأمنية، بل إنه سيزيد من حالة انعدام الأمن والاستقرار فى أفغانستان".

وجاءت تصريحاته بعد أن وقع الرئيس الأمريكى باراك أوباما يوم الأربعاء اتفاقا مع نظيره الأفغانى حميد كرزاى لتوثيق العلاقات بين البلدين فى مرحلة ما بعد انسحاب القوات بعد عام 2014.

وينص الاتفاق على احتمال بقاء قوات أمريكية فى أفغانستان لتدريب القوات الأفغانية ومطاردة فلول القاعدة.

وينص الاتفاق الذى تم التوصل اليه بعد اشهر من المفاوضات الشاقة على ألا تسعى الولايات المتحدة إلى إقامة قواعد عسكرية دائمة فى أفغانستان.





الاشتراكي هولاند يفوز بالانتخابات الفرنسية
ساركوزي يقر بهزيمته ويوجة تحية "للرئيس الجديد"
الأحد 15 جمادى الثانية 1433هـ - 06 مايو 2012م
العربية .نت

فاز الاشتراكي فرنسوا هولاند بالانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت اليوم الأحد، ما سيسمح بعودة اليسار الى الإليزيه بعد غياب استغرق 17 عاماً. 

وأفادت مؤسسة "سي اي اس" ان هولاند حصل على 51,8% في حين اعطته ايبسوس 51,9%، و"تي ان اس سوفريس" 52%. 

واقر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مساء الاحد بهزيمته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، موجها تحية الى خصمه الاشتراكي الفائز فرنسوا هولاند الذي بات على قوله "الرئيس الجديد".

وخاطب ساركوزي انصاره في باريس قائلا "بات لفرنسا رئيس جمهورية جديد، انه خيار ديموقراطي وجمهوري. فرنسوا هولاند هو الرئيس الجديد لفرنسا ويجب احترامه".

واضاف "تحدثت اليه لتوي عبر الهاتف، اتمنى له التوفيق في ظل التحديات".

وتابع ساركوزي "اتحمل كامل المسؤولية عن هذه الهزيمة لست شخصا لا يتحمل مسؤولياته".

فرنسوا هولاند

وبذلك يصبح هولاند الرئيس السابع في الجمهورية الخامسة لمدة خمس سنوات، ليتزعم إحدى أكبر الدول في العالم والتي تملك السلاح النووي، وهي عضو دائم في مجلس الامن، وتلعب دوراً رئيسياً في الاتحاد الاوروبي.

كما أنه الرئيس اليساري الثاني بعد فرنسوا ميتران الذي حكم ما بين 1981 و1995. مع العلم أن اليسار كان في السلطة ما بين عامي 1997 و2002 في إطار صيغة تعايش بين رئيس حكومة يساري ورئيس يميني.

وفرنسوا هولاند هو الرئيس الثاني الاشتراكي الذي يحمل اسم فرنسوا

وفرنسوا هولاند هو الرئيس الثاني من مدينة لا كوريز والتي ينحدر منها ايضا للرئيس اليميني جاك شيراك

وبحسب "فرانس برس" أشارت تقديرات أربع مؤسسات استطلاع الى فوز هولاند جامعاً ما بين 52 و53,3 % من الاصوات في الدورة الثانية من هذه الانتخابات.

وأفادت مؤسسات "سي اي اي" و"تي ان اس سوفريس" وايبسوس، ان هولاند حصل على 52% من الأصوات مقابل 48% لمنافسه الرئيس نيكولا ساركوزي. في حين أن تقديرات مؤسسة هاريس انتراكتيف اعطت هولاند ما بين 52,7 و53,3%.

ويكون هولاند بذلك قد فاز على الرئيس اليميني نيكولا ساركوزي، آخر القادة الاوروبيين الذين اطاحت بهم الازمة الاقتصادية بعد اليونان واسبانيا وايطاليا.

ساركوزي يُهزم
فرنسوا هولاند وونيكولا ساركوزي

وساركوزي هو الرئيس الثاني الذي يهزم في محاولته لتجديد ولايته بعد فاليري جيسكار ديستان عام 1981.

وقدرت نسبة المشاركة بما بين 80 و82% وهي اعلى قليلا من النسبة التي سجلت خلال الدورة الاولى التي جرت في الثاني والعشرين من نيسان/ابريل الماضي. الا انها تبقى اقل من نسبة المشاركة التي سجلت في الدورة الثانية من انتخابات العام 2007.

وتصدر هولاند الدورة الاولى من الانتخابات (28,63% مقابل 27,18 لساركوزي) وكان يعتبر منذ اشهر المرشح الاوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات.

وقال لدى ادلائه بصوته "سيكون النهار طويلا لكني لا اعلم هل سيكون اليوم جميلا، سيقرر الفرنسيون ذلك". 

تخرج هولاند من المدرسة الوطنية للادارة الشهيرة في فرنسا التي خرجت كبار زعماء البلاد، وترأس الحزب الاشتراكي طيلة احد عشر عاما من دون ان يتسلم اي منصب وزاري.

وانتخب الاحد على خلفية ازمة اقتصادية قاسية تمثلت بزيادة قياسية للعجز في الموازنة ونسبة بطالة قياسية فاقت العشرة بالمئة وتراجع الصناعة ونشوء مخاوف لدى الفرنسيين من خضوعهم لخطة تقشف قاسية من قبل الاتحاد الاوروبي.

وأعلن هولاند ان اول زيارة له الى الخارج ستكون الى المانيا لمقابلة المستشارة انغيلا ميركل لاقناعها باعادة التفاوض حول ميثاق الموازنة الاوروبية لادخال بند يتعلق بالنمو. واكد المقربون من هولاند انه سيتصل بها هاتفيا مساء الاحد.

وكان ساركوزي (57 عاما) حقق فوزا كبيرا عام 2007 قبل ان يمنى مساء الاحد باقسى هزيمة سياسية له طوال حياته السياسية التي تناهز الثلاثين عاما.

مفاجأة كبيرة
هولاند يوجة تحية لأنصاره

وبقي ساركوزي حتى اللحظة الاخيرة مقتنعا بامكان تحقيق "مفاجأة كبيرة". وكرر مرارا بانه تمكن من تجنيب فرنسا فوضى اقتصادية مشابهة لتلك التي ضربت اليونان.

الا ان الرئيس المنتهية ولايته فشل في اقناع اي من مرشحي الدورة الاولى بتقديم الدعم له، بخلاف هولاند الذي حظي بدعم واضح من اليسار الراديكالي وانصار البيئة.

وبعد ان حصلت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن على نحو 18% خلال الدورة الاولى استخدم ساركوزي خطابا متشددا ازاء الهجرة والمهاجرين على امل الحصول على اصوات هذا اليمين المتطرف. الا ان لوبن اكدت بانه ستصوت بورقة بيضاء في حين اعلن الوسطي فرنسوا بايرو انه سيصوت لهولاند.

جانب من الاحتفالات

هولاند يريد اعادة مناقشة المعاهدة الاوروبية واعادة التوازن الى الميزانية عام 2017، كما انه يريد فرض ضرائب على الاكثر ثراء ومحاربة البطالة عبر تامين وظائف خاصة للشبان.

ومن المتوقع ان يتسلم هولاند مهامه في الخامس عشر من ايار/ماية كحد اقصى.

وبعد ان يزور ألمانيا سيزور الولايات المتحدة للاشتراك في اجتماع الدول الثماني ثم يشارك في قمة للحلف الاطلسي حيث سيطالب كما وعد بسحب سريع للقوات الفرنسية من افغانستان.

فيديو





كلينتون تشعر بـ"الألم" لاتهام الولايات المتحدة بمعاداة الإسلام
الأحد، 6 مايو 2012 - 16:33

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
دكا (ا ف ب)
عبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الأحد، عن ألم عميق لسماع اتهامات بأن لدى الولايات المتحدة أحكاما مسبقة ضد المسلمين، ودافعت بقوة عن بلادها فى مجال حماية الأقليات.

وجاء تصريح كلينتون أثناء زيارتها إلى بنجلادش البلد الثالث فى العالم من حيث عدد المسلمين، فى معرض ردها على سؤال طرحه عليها أحد الطلاب أثناء منتدى حول الفكرة الشائعة بأن الولايات المتحدة معادية للإسلام.

وردت كلينتون "ذلك يؤلمنى كثيرا" مضيفة "سماع ذلك أمر مؤلم وأسف كثيرا أن يكون هناك اعتقاد بأننا نعكس هذه الفكرة".

وتابعت الوزيرة الأمريكية أن النزاع الذى خاضته الولايات المتحدة خلال عقد من الزمن بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 التى نفذها تنظيم القاعدة هو "للدفاع عن النفس" وان المتطرفين هم الذين "أساءوا" لتعاليم الإسلام.

وقالت "أهناك تمييز أو أحكام مسبقة فى الولايات المتحدة على غرار أى مجتمع او أى بلد فى العالم؟ للأسف نعم. إن الطبيعة البشرية لم تتغير بشكل جذرى".

وأضافت "هناك تمييز ضد أناس من ديانات أو اعراق أو اثنيات مختلفة فى كل مكان فى العالم. لكن لا اعتقد قطعا أن من الإنصاف مهاجمة الولايات المتحدة" بخصوص التمييز.





أمريكيان اتهما بالتجسس بإيران يعتزمان الزواج بعد خطبتهما "فى الزنزانة"
الأحد، 6 مايو 2012 - 18:43

الأمريكيان شين بوير وسارة شورد
كاليفورنيا (أ ش أ)
أعلن الأمريكيان شين بوير وسارة شورد، اللذان كانا محتجزين لدى السلطات الإيرانية منذ عام 2009 بتهمة التجسس ثم أطلق سراحهما العام الماضى، عزمهما إتمام إجراءات زواجهما فى مدينة كاليفورنيا هذا الأسبوع.

وأشار تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الأحد إلى أن بوير وشورد، كانا قد أعلنا خطبتهما أثناء احتجازهما بالسجون الإيرانية، وذلك بعد أن اعتقلهما حرس الحدود الإيرانى بصحبة صديقهما جوش فتال فى 31 يوليو 2009، أثناء قيامهما بنزهة فى كردستان العراق، حيث اتهموا بالتجسس لصالح أمريكا.

وأطلقت طهران سراح شورد بكفالة نصف مليون دولار فى 14 سبتمبر من نفس العام بعد أن أعلنت والدتها أن ابنتها اكتشفت ورما فى صدرها، وذلك قبل أن يتم إطلاق سراح بوير وفتال العام الماضى.




توجيه الاتهام رسميا إلى المتهمين بإعتداءات 11 سبتمبر في غوانتانامو - فيديو
توجيه الاتهام رسميا إلى المتهمين بإعتداءات 11 سبتمبر في غوانتانامو - فيديو
غوانتانامو: الفرنسية
وجه الاتهام رسميا الى المتهمين الخمسة باعتداءات 11 سبتمبر ومن بينهم الرأس المدبر المفترض للاعتداءات خالد شيخ محمد، بقتل الضحايا ال2976 الذين سقطوا في اعتداءات 2001 في الولايات المتحدة.
واضافة الى خالد شيخ محمد يواجه كل من اليمني رمزي بن الشيبة، والباكستاني علي عبد العزيز علي الملقب بعمار البلوشي، والسعوديين وليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي، عقوبة الاعدام. وبعد اكثر من تسع ساعات على بدء الجلسة وجهت الى الخمسة تهمة "التآمر والاعتداء على مدنيين والجرح العمد والقتل وانتهاك قانون الحرب والتدمير وخطف طائرات والارهاب"، حسب ما اعلن المدعي العام الجنرال مارك مارتنز. وبعد حوالى 11 عاما من وقوع الاعتداءات، رفض المتهمون الخمسة باعتداءات 11 سبتمبر الاقرار او عدم الاقرار فورا بما نسب اليهم. ويجب ان يتلى القرار الاتهام حرفيا بناء على طلب بن عطاش.
واوضح المدعي العام ان القرار الاتهامي جاهز لبدء المحاكمة في الاول من اب/اغسطس المقبل ولكن الدفاع اوضح انه بحاجة لعام اضافي. ولن تبدأ المحاكمة قبل ايار/مايو 2013 ولكن هذا التاريخ لم يتقرر بعد وقد يتم تأجيله. وستعقد الجلسة المقبلة التي ستخصص للدفاع من 12 الى 15 حزيران/يونيو المقبل.

فيديو




سعوديون يبنون مسجداً تحت سطح البحر
أقاموا فيه صلاة العصر جماعة لأول مرة في التاريخ
الرياض - العربية.نت

تمكّن غواصون سعوديون في منطقة تبوك (شمال السعودية) من بناء مسجد تحت الماء في شواطئ موقع يسمى "مقناء" تابع لمنطقة لبدع وسمّوه "التوحيد".

ووفقاً للغواص حمدان بن سالم الجنك المسعودي فبداية الفكرة كانت في الصيف الماضي بناءً على اقتراح من زميل لهم وبالتعاون مع مدربين وغواصين متمكنين. 

ووفقاً للمسعودي الذي قال لصحيفة "المدينة" السعودية إن الفكرة اعتمدت على تمرير مواسير بلاستيكية 4 بوصة في المياه، ثم عمل فتحات من الأعلى كي يتم ملئها بالرمل من أجل ضمان الاتزان داخل البحر وبعد تثبيتها والانتهاء من البناء الذي وافق دخول صلاة العصر تمّت الصلاة جماعة في أول مسجد في التاريخ يقام تحت سطح البحر.




43 مليون عربي يستخدمون "فيسبوك" و1.3 مليون لـ"تويتر"
سلطان المالكي - سبق:
 بلغ عدد مستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي حتى شهر إبريل 2012 حوالي 43 مليون مستخدم، مع نمو واضح في استخدام اللغة العربية ضمن وسائل التواصل الاجتماعي ، وفقاً لتقرير الإعلام الاجتماعي العربي في إصدار خاص أطلقه اليوم برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية ضمن السلسلة التي يصدرها بشكل دوري.

وبيّن التقرير أن الإمارات تستمر في صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمي فيسبوك من عدد السكان، تليها الأردن ولبنان والكويت وتونس, بينما تستمر مصر في الصدارة من حيث عدد مستخدمي فيسبوك بربع العدد الإجمالي للمستخدمين في المنطقة العربية.

وبين التقرير أن منصات الإعلام الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" تواصل لعب دور هام في تعزيز إشراك الشباب في المجتمع في ظل التغييرات التاريخية التي يمر بها العالم العربي اليوم.

وقال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية وأحد كتاب التقرير "نشأ اليوم مجتمع مدني عربي افتراضي فعّال بعد التأثير البالغ للإعلام الاجتماعي أثناء الحراك المدني في العالم العربي، ومع نمو واضح لاستخدام اللغة العربية والتحول المتواصل في اتجاهات الاستخدام من الأغراض الاجتماعية إلى الشؤون المجتمعية والسياسية منذ 2011، نرجح أن تستمر هذه المنصات بلعب دور هام في الحراك السياسي والمجتمعي في المستقبل القريب.

وأضاف "لقد ارتفعت نسبة مستخدمي فيسبوك من سكان العالم العربي أجمع من 4 في المائة منذ عامين إلى حوالي 12 في المائة اليوم، 70 في المائة منهم من شريحة الشباب، الأمر الذي يشير إلى تبني قطاعات متنامية من المجتمع العربي لوسائل الإعلام الاجتماعي بهدف إحداث تغيير في مجتمعاتهم".

ووفقاً للتقرير، يواصل الحراك الشعبي العربي تصدره للنقاشات على موقع "تويتر" في الدول العربية. فعلى سبيل المثال، كانت كل من "البحرين" و"سوريا" الواصفات الأكثر استخداماً عبر المنطقة العربية في مارس 2012.

كما أشار التقرير إلى وجود أكثر من 1.3 مليون مستخدم نشط على موقع "تويتر" في العالم العربي، أنتجوا حوالي 172 مليون تغريدة مع نهاية مارس هذا العام.

ويكشف التقرير أيضاً عن استمرار صدارة دول الخليج من حيث نسبة المستخدمين من عدد السكان، حيث تتصدر الكويت مستخدمي تويتر كنسبة من السكان تليها البحرين، في حين تحتل قطر والإمارات والسعودية المراتب التالية. كما تتصدر السعودية القائمة من حيث عدد مستخدمي تويتر النشطين بحوالي 393 ألف مستخدم نشط، في حين صدرت حوالي 88% من التغريدات في مارس 2012 من الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين.

ومن ناحية أخرى يستمر التباين الواضح بين عدد مستخدمي الإعلام الاجتماعي العربي من النساء مع نسبتهن حول العالم اللواتي يشكلن ما يقرب من النصف، فقد ازدادت نسبة المستخدمين من النساء العربيات بشكل طفيف من 32% مع نهاية العام 2010 إلى34 % فقط في الربع الأول من العام 2012.

وقالت رشا مرتضى، الباحثة المشاركة في برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية والمعدة الرئيسية للتقرير "على الرغم من مشاركتهن الفاعلة في التحولات المجتمعية والسياسة في العالم العربي، إلا أن استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي يبقى منخفضاً مقارنةً مع الرجال. وتعود الفجوة الملحوظة في استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي مقارنةً مع الرجال ومع المعدل العالمي، بشكل رئيسي للقيود المجتمعية والثقافية التي تواجه النساء على أرض الواقع والتي تحول دون إشراكهن بشكل كامل، ووفقاً لاستبيان أجريناه مؤخراً".

وبينت نتائج البحث أن المستخدمين العرب رجالاً ونساءً ينظرون بشكل متزايد إلى وسائل الإعلام الاجتماعي كأدوات فعالة لتميكن المرأة، وذلك على الرغم من الفجوة "الافتراضية" الملحوظة فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي، وذلك حسب الإصدار الأخير من التقرير، الذي أجري بالتعاون مع برنامج النوع الاجتماعي والسياسات العامة، وأجرى دراسة إقليمية استهدفت الرجال والنساء لتحديد آرائهم حول استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي كوسيلة لتمكين المرأة العربية مدنياً وسياسياً واقتصادياً.






الصين تطلق مشروع السيارة الكهربائية - فيديو

اختارت الصين مدينة شانغهاي لاطلاق مشروع السيارة الكهربائية واعدت برامج مستقبلية لاستثمار نحو ستة عشر مليار دولار في هذا القطاع خلال الاعوام العشرة المقبلة كي تصبح دولة منتجة لهذه السيارات.
فيديو




بيت مصمم بالمقلوب يتحول لمعلم سياحي في النمسا
فيديو



الطبخ بالمشروبات الغازية
فيديو




نموذج سيارة مبتكرة للطرقات الضيقة

ازدحام الطرق وضيقها والكثافة السكانية المرتفعة كلها أمور تعاني منها الكثير من البلدان، لذا فقد يكون اللجوء إلى سيارة صغيرة الحجم وعملية في الوقت نفسه هو الحل.

السيارة Tarsier مخصصة للشوارع الضيقة والطرق المزدحمة بهدف تسهيل الحركة في تلك الأماكن التي توجد بكثرة في الفلبين. وقد استوحى تصميمها من السيارات الصغيرة التي تتحرك بالطاقة الكهربائية وكانت مخصصة للسائحين في الفلبين، بحسب ماذكر موقع yankodesign.
وبالرغم من حجمها الصغير، فإنها من الداخل تتميز باتساعها، كما أنها لن تختلف كثيراً عن السيارات التي استوحت منها تصميمها لأنها ستكون صديقة للبيئة وستعمل بالكهرباء.

















حقيبة ومقعد في آن واحد

واحدة من مشكلات السفر هي حمل الحقيبة الثقيلة، ولكن الآن يمكن لهذه الحقيبة أن تحملك واضعة حلاً لمشكلة التنقل مع الأحمال الثقيلة.

تنوي إحدى شركات صناعة حقائب السفر تنفيذ تصميم جديد سيساعد في التغلب على مشكلة الازدحام وقضاء وقت طويل في الوقوف بانتظار المواصلات.
الحقيبة الجديدة تتحول إلى مقعد بسهولة لكي تساعدك على أخذ راحة أثناء تحركاتك الطويلة أثناء السفر، وهي تتميز بحجمها الصغير وشكلها الأنيق.
ستأتي الحقيبة على عجلات صغيرة كي تتمكن من دفعها أو جرها. كما أن حجمها الصغير سيجعلك قادراً على اصطحابها معك أينما كنت حتى ولو على متن القطار أو الطائرة.




موبايل مصنوع من الخشب
العديد من الشركات تلجأ للماضي لإعادة صناعة أدواتها ولكن بلمسة من التكنولوجيا، هذا الجوالواحد من تلك الابتكارات.
قام فريق علمي من معهد MIT للعلوم والتكنولوجيا بصناعة جهاز جوال يتمتع بكل ما تتمناه من مزايا وشكل أنيق.. الفرق أنه من الخشب.
والجميل في الهاتف أنه يمكن لأي شخص أن يصنعه في المنزل باستخدام مواد إلكترونية بسيطة بالإضافة إلى الخشب ليخرج بين يديك هاتف بسيط وأنيق في الوقت نفسه.
تبلغ تكلفة المواد التي صنع منها الهاتف نحو 150 دولاراً، ما يعادل 562 ريالاً سعودياً، وجاءت أماكن الأزرار على وجه الهاتف الخشبي بأشعة الليزر، وهو مزود بشاشة وسماعات وميكروفون، والعديد من الخصائص التي لا يخلو منها أي هاتف مثل إمكانية إرسال الرسائل النصية وترك الرسائل الشفهية على البريد الصوتي والاستماع لها.








شركة تايوانية تطور معالجا ثنائي النواة فائق السرعة
صُمم خصيصا لتلبيه احتياجات سوق الأجهزة الإلكترونية من حيث السرعة والأداء العالي
الأحد 15 جمادى الثانية 1433هـ - 06 مايو 2012م

دبي - رشا صفوت
نجحت شركة "TSMC" التايوانية المتخصصة في صناعة أشباه الموصلات، في إنتاج معالج ثنائي النواة بسرعة كبيرة جداً تبلغ 3.1 غيغاهيرتز، وذلك بالتعاون مع شركة "ARM" البريطانية الرائدة في صناعة المعالجات وتطوير الشرائح الإلكترونية.

ويعتمد هذا المعالج على معمارية "إيه أر إم- كورتيكس إيه 9"، وتستند الشركة المصنعة على تقنية "28 نانو متر" إلى جانب تكنولوجيا أطلقت عليها اسم "High Performance for Mobile Applications"، واختصارها "28-nm HPM".

هذا المعالج صُمم خصيصا لتلبيه احتياجات سوق الأجهزة الإلكترونية من حيث السرعة الفائقة والأداء العالي والاستهلاك المنخفض للطاقة التي تتطلبها الحواسب الدفترية المحمولة وكذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في عصرنا.

وتبلغ سرعة هذا المعالج المبني على تقنية "28 نانو متر" ضعف سرعة نظيره المبني بدقة تصنيع "40 نانو" في ظل ظروف التشغيل نفسها، وذلك وفقا لما ذكره "كليف هو" نائب رئيس قسم الأبحاث والتطوير بشركة "تي إس إم سي".

وبهذه السرعة العالية التي تتجاوز 3 غيغاهيرتز، تتطلع الشركتان التايوانية والبريطانية إلى غزو السوق وتكثيف حدة المنافسة مع شركة "إنتل" الأمريكية الرائدة في صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات المهيمنة بمعالجاتها "كور" على سوق الأجهزة الدفترية المحمولة.

وبالرغم من أن هذه السرعة ليست غريبة بالنسبة لشركة رائدة مثل "إنتل"، فلديها معالجات "كور آي" لأجهزة الكمبيوترات المكتبية تزيد سرعتها على 3 غيغاهيرتز، إلا أن نجاح شركة "ARM" بالتعاون مع شركة "TSMC" في إنتاج معالج بهذه السرعة، يمثل خطوة إيجابية وهامة في هذا المجال، لما هو معروف عن رقائق "إيه. أر. إم" بكفاءتها من حيث الاستهلاك المنخفض للطاقة، وليس من حيث القوة الهائلة والسرعة العالية لمعالجاتها. 

من المعروف أن شريحة "Cortex-A9" المستخدمة داخل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية تتراوح سرعتها ما بين 1.2- إلى 1.5 غيغاهيرتز، حتى معالج سامسونج الجديد المعروف باسم "Exynos" المستخدم في هاتفها الذكي الجديد "جالاكسي إس 3"، بالرغم من أنه يستند على تقنية "32 نانو" ويعتمد على نفس الشريحة، فإن سرعته تبلغ 1.4 غيغاهيرتز على الأقل. وبذلك تكون الشركتان قد نجحتا في تصنيع معالج يستند على نفس الشريحة، وذلك بفضل تقنية "28-nm HPM".

يُذكر أن شركة "إيه أر إم" أعلنت مؤخراً عن أحدث معالجاتها رباعية النواة تستند على شريحة " Cortex-A15 MP4" أطلقت عليها اسم "Hard Macro" بتقنية "28 نانومتر" ويتسم بسرعته العالية البالغ قوته 2 غيغاهيرتز والأداء العالي والاستهلاك المنخفض للطاقة، يستهدف بها فئة الكمبيوترات الدفترية المحمولة وكذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.




فيراري F70 بمحرك هجين

كشفت شركة فيراري الإيطالية عن عملها على صنع سيارة فيراري إينزو جديدة تحمل اسم "F70" تحتوي على محرك هجين جديد "HY-KERS".

المعلومات المتوافرة عن تفاصيل السيارة الجديدة شحيحة لكن الصور المسربة والنماذج التجريبية التي شوهدت تشير إلى أنها أشبه في الشكل بسيارة فيراري "Italia 458" لكن أخف وزناً بفضل استخدام ألياف الكربون في صنعها.
المثير في السيارة هو نظام إمداد الطاقة الجديد "HY-KERS" الذي يتكون من محرك احتراق داخلي اسطواني "V12" سعة 6.3 لتر عالي الكفاءة، حيث يحتوي على نظام شمعات الاحتراق المتعددة، وهي عبارة عن سلسة من الشمعات تعمل أثناء تحرك مكبس المحرك لأعلى بما يضمن احتراق الوقود بالكامل من خلال اشتعالها عدة مرات قبل أن يصل المكبس لأعلى، ويتصل المحرك بناقل حركة ثنائي التعشيق بـ7 سرعات.
أما المحرك الكهربائي فيحتوي على مجموعة من المكونات التي تعمل معاً للحصول على أعلى أداء يعمل مع ناقل الحركة ذو الـ7 سرعات ويضيف المزيد من القوة التي يولدها محرك الوقود، ولشحن بطاريات المحرك الكهربائي يوجد مولد احتياطي متصل بمحرك البنزين يعمل على شحن البطاريات، كما يوجد نظام تبريد ذكي لضمان عدم ارتفاع درجة حرارة محركي السيارة، ما يؤدي في النهاية إلى توليد قوة 920 حصان ناتجة عن عمل المحركين معاً مع معدل تسارع من الثبات إلى 200 كم/ساعة يصل إلى 6.5 في الثانية، وتقليل معدل ثاني الكربون الناتجة عن احتراق الوقود إلى 40%.