الأربعاء، 27 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




لدعم جهود الوزارة في الحد من التلاعب والممارسات الضارة
خادم الحرمين يوافق على استحداث 600 وظيفة رقابية في "التجارة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 صدَر أمر سامٍ كريم، بالموافقة على استحداث 600 وظيفة جديدة لدعم جهود وزارة التجارة والصناعة في مجال مراقبة الأسواق، والحد من التلاعب، والممارسات الضارة وغير المشروعة، ومن جهته رَفَعَ وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة باسمه واسم موظفي الوزارة، الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم، الذي قضى باستحداث 500 وظيفة للرقابة على الأسواق، و100 وظيفة أخرى للرقابة على الشركات؛ مُثَمّناً دعمه وتوجيهاته -أيّده الله- لأعمال الوزارة وكل ما فيه خير للوطن والمواطنين.

وأكد الوزير أن هذه الوظائف سوف تدعم -بمشيئة الله تعالى- جهود الوزارة الرقابية على الأسواق والشركات، وستساعد في الحدّ من أي تلاعب أو ممارسات ضارة بالمستهلكين، وخلق بيئة تجارية عادلة تضمن حقوق جميع الأطراف، كما أكد أن هذا الدعم يأتي امتداداً لحرص خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- الدائم على أبناء هذا الوطن وسلامة أسواق المملكة؛ حيث سَبَق له -يحفظه الله- أن وجّه باستحداث 500 وظيفة في عام 1432هـ، والتي كان لها أكبر الأثر في تحسّن ورفع رضا المستهلكين في المملكة عن أداء الوزارة من 25% إلى 89%؛ وذلك في عملية قياس لرضا المستهلكين عن تعامل المراقبين مع بلاغاتهم، ومدى رضا المواطن عن إجراءات الوزارة، وكذلك ارتفاع تفاعل المواطنين مع الجهود الرقابية، وانعكس ذلك أيضاً على عدد البلاغات التي تلقتها الوزارة، والتي تضاعفت هذا العام إلى 33 ضعفاً عن السنوات التي سبقت الأمر السامي؛ حيث إن عدد البلاغات التي تصل للوزارة الآن في اليوم الواحد أكثر مما كان يصل في شهر قبل ثلاث سنوات.

الجدير بالذكر أن دعم الجهود الرقابية من قِبَل وزارة التجارة، أتى إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بالحرص على مصلحة المواطن، وإيقاع العقاب الرادع على المخالفين كائناً من كان المخالف، وأن تكون مصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وعليه قامت الوزارة باستحداث عدة أنظمة وبرامج لتنفيذ التوجيهات الكريمة؛ ومنها التوسع في التواصل المباشر مع المواطنين عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي، ومركز بلاغات على مدار الساعة (1900)، ومركز آخر لدعم الأعمال (920000667)، وإطلاق عدة تطبيقات للهواتف الذكية؛ لتسهيل عملية وصول بلاغات المواطنين من خلال الاستفادة من تقنيات تحديد المواقع.




مشعل بن عبدالله يقدم جائزة مكة للتميز للأمير خالد الفيصل

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 كرم أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز مساء اليوم الثلاثاء، بفندق هيلتون جدة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز بجائزة مكة للتميز بفروعها الثمانية، والتي ترعاها "سبق" إلكترونياً.

وخلال حفل التكريم ألقى سموه كلمة قال فيها "يسعدني أن أرحب بكم جميعاً في هذه الأمسية التي تحتفي فيها مكة وأهلها بالإنجاز وأهله، ويسعد أبناؤها بتقديم الشكرٍ والعرفانٍ لمن كان عنواناً للتميز والإبداع في كل جزءٍ من هذه المنطقة ومحافظاتها تظهر لمسة إبداع ولوحة إنجاز وصورة تميز أنتم عنوانها بعملكم وإخلاصكم وتفانيكم لخدمة وطنكم.

وأضاف في كل جزء من هذه المنطقة قصة نجاح صاغها سموكم بفكره ورسمها بريشة إبداع وأخرجها قصيدة نتغنى بها على الدوام وأوضح سموه أن منطقة مكة المكرمة عاشت وتعيش رحلة إنجاز ومرحلة تنمية في كل مجالاتها ومشروعاتها بفضل من الله وتوفيقه ثم الإخلاص والعمل الدؤوب الذي كان الأمير خالد الفيصل عنوانه وأساسه.

وأضاف لقد أصبح موسم الحج بنجاحه السنوي تجربة عالمية رائدة في فن إدارة الحشود وتوفر الخدمات وتكامل العمل بين مختلف القطاعات وهو نجاح يقوم على سلامة التخطيط وبراعة التنفيذ ودقة الأداء.

ولأن التخطيط أساس للنجاح فإن "بناء الإنسان وتنمية المكان" كان نموذجاً آخر لعمل تنموي شامل شهدته المنطقة بكل محافظاتها ومدنها وترجمته متابعة سموكم الميدانية لمشاريع التوسعة بالحرم المكي الشريف ومطار الملك عبدالعزيز ومشروع القطار إلى جانب مشاريع تعليمية وأكاديمية انتشرت معها الجامعات والكليات في كل محافظات المنطقة وبموازاة ذلك كانت محافظات المنطقة تشهد مشاريع اقتصادية استراتيجية ذات أبعاد تنموية كبرى ولعل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية خير مثال على ذلك التوجه.

فيما يروي لنا سوق عكاظ بالطائف صناعة عمل أدبي وثقافي متميز أعاد للأدب والثقافة وجهها الحقيقي وقدم للأجيال صورة ناصعة عن إرث تاريخي لأدبنا العربي.

وقال إن هذه المنجزات والنجاحات لم تكن تتحقق إلا بتوفيق الله ثم دعم واهتمام قيادتنا الرشيدة التي نجح الأمير النير خالد الفيصل وبرؤيته الثاقبة وإرادته المتجددة في تحقيقها واقعاً.

وأشار إلى أن نجاحكم مصدر إلهام لي ولكل مخلص في هذا الوطن بعمومه ومنطقتنا بشكلٍ خاص، مشيراً إلى أن جائزة مكة تحتفي بإنجازكم وتتباهى بإبداعكم .. وتتزين بنجاحكم فهنيئاً لنا ولوطننا بأمثالكم.

وقدّم شكره للأمير خالد أن منحه فرصة التعبير عما يستحقه، مشيراً إلى أن هذه الجائزة رمز محبة ووفاء وعرفان من كل أبناء هذه المنطقة لسموه الكريم.

بعد ذلك شاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن الأمير خالد الفيصل ثم ألقى سموه بعد ذلك كلمة قال فيها بالأمس كنت أسلمها.. وأقول: تستاهل أكثر..

واليوم استلمها وأقول غيرك اجر لكنها تحية كريمة من أمير كريم ولفتة نبيلة من مجتمع نبيل وأعلم أني لست بأفضلكم ولكني حظيت بكم، بالأمس أعلنتموني واليوم تكرموني فكيف يوفيكم الشكر بياني وأنتم نبع البيان والتقدير، كيف أعبّر لكم عن امتناني وأنتم آية التعبير.

وقد حضر الحفل عددٌ من أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين.






فيصل بن سلمان : المدينة المنورة تتصدر المدن الأكثر تنافسية في الاستثمار

احمد النهاري - المدينة المنورة
الأربعاء 27/08/2014

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان
 بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن بيئة الاستثمار في المنطقة مشجعة لجذب المزيد من الاستثمارات مشيراً إلى مؤشرات عالمية وضعت المدينة المنورة في رأس قائمة المدن الأكثر تنافسية ، جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه بالإمارة امس رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الدكتور محمد الخطراوي ورئيس لجنة شباب الأعمال بالغرفة وائل العوفي وأعضاء اللجنة وقد أطلع سموه على أعمال اللجنة وجهودها لدعم شباب وشابات الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة ومبادرة ملتقى شباب وشابات الأعمال بالمدينة المنورة ، وتحدث سموه عن العديد من المشروعات التي تهدف إلى تعزيز جاذبية البيئة الاستثمارية وإيجاد المزيد من فرص العمل في المنطقة .
وأبدى سمو أمير منطقة المدينة المنورة دعمه للمشروعات والمبادرات التي تتيح الفرص لشباب الأعمال الذين يشكلون نسبة كبرى من أصحاب المنشآت المسجلة في المدينة المنورة، مشدداً على أهمية بذل الجهود الكافية لتحويل المبادرات من الأفكار لمشروعات ذات جدوى على أرض الواقع .
وثمّن رئيس الغرفة التجارية ورئيس لجنة شباب الأعمال بالمدينة في ختام اللقاء دعم ورعاية سمو الأمير فيصل بن سلمان لنشاطات وأعمال اللجنة وقبوله الرئاسة الفخرية لمجلس شباب الأعمال، الذي يعكس مدى حرص سموه على توفير سبل الدعم للشباب لدخول قطاع الأعمال وتعزيز فرص نجاحهم وصقل قدراتهم وإمكاناتهم لبلوغ طموحاتهم .




المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يكشف تفاصيل القبض على 8 سعوديين في تمير




صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه إنفاذاً للأمر الكريم رقم 16820 وتاريخ 5 / 5 / 1435هـ القاضي باعتماد قائمة التيارات والجماعات – وما في حكمها – الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، ومعاقبة كل من ينتمي إليها أو يؤيدها أو يتبنى فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة ، فقد باشرت الجهات الأمنية ، يوم الاثنين الموافق 29 / 10 / 1435هـ ، عملية أمنية بمحافظة تمير نتج عنها حتى الآن القبض على (8) ثمانية مواطنين ممن يقومون بالتغرير بحدثاء السن للانضمام للمجموعات المتطرفة في الخارج خاصة بعد تذمر عدد من ولاة الأمور من هؤلاء المحرضين وتثبت الجهات الأمنية من قيامهم بذلك، وسوف تطبق بحقهم الإجراءات النظامية ، ولا زال الموضوع محل المتابعة الأمنية ، والله ولي التوفيق.




‫المنيع: سترون من "كبار العلماء" ما يمثل صداً لنزعات الشيطان وخطواته الآثمة‎

أوضح عضو هيئة كبار العلماء عبدالله المنيع، أن الهيئة تضاعف الهمم في التبصير والتوعية وكشف الشبهات والرد عليها بما تقتضيه الشريعة الإسلامية ومصادرها "الكتاب والسنة" لدرء أخطار الفتن عن الأمة، وذلك تنفيذاً للتوجيهات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين للعلماء.

وبحسب صحيفة "مكة" فإن حديث الشيخ المنيع جاء رداً على مقال للإعلامي قينان الغامدي بصحيفة "مكة" في 12 أغسطس الجاري تحت عنوان "رسالة إلى ابن منيع: الثوابت معروفة وما عداها يجب أن ينتقد"، دعا فيها العلماء لعدم اقتصار مواجهتهم للتطرف والإرهاب الذي يرتكبه أبناء المملكة في الداخل والخارج على الشجب والاستنكار.

وأكد أن هيئة كبار العلماء ستكون عند ما وعدت به من مضاعفة الجهد بما يسهم في حماية البلد ودينها وأمنها واستقرارها وتلاحم أهلها مع ولاتهم، وقال "سترون من الهيئة إن شاء الله ما تنشرح به صدوركم وما يكون صداً لنزعات الشيطان وخطواته الآثمة".




تقام في العاصمة التركية الخميس..
"مدني" يمثل المملكة في مراسم تنصيب أردوغان رئيسًا لتركيا

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
الرياض (واس):
يمثل وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور نزار بن عبيد مدني، المملكة في مراسم تسليم منصب رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان المقرر إقامتها في العاصمة التركية (أنقرة)، غدًا الخميس (28 أغسطس 2014).

وفي 10 أغسطس الجاري، تمكن أردوغان من حسم انتخابات الرئاسة لصالحه من جولتها الأولى، وحصل على 53.2 بالمائة من إجمالي عدد الأصوات، بينما حصل إحسان أوغلو على 38 بالمائة أما صلاح الدين دميرتاس فحصل على 9 بالمائة.

وكان نحو 53 مليون ناخب تركي قد توجهوا إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس السابق عبد الله غول. وهذه هي المرة الأولى التي يختار الناخبون الأتراك رئيسًا للجمهورية في انتخابات عامة، بعدما كان البرلمان التركي يتولى انتخاب رئيس البلاد.

في الوقت نفسه، قال أردوغان، الأربعاء (27 أغسطس 2014)، إنه سيطلب من رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو تشكيل حكومة جديدة غدًا وإن التشكيل الوزاري الجديد سيعلن يوم الجمعة.




20 شركة للتطوير العقاري تبدأ تقديم عروضها لوزارة الإسكان


كشف مصدر مسؤول في وزارة الإسكان أن وزارته تعتزم ترسية جميع مشاريعها من الوحدات السكنية في المدن الرئيسية، على شركات التطوير العمراني لبدء تنفيذها، وفق المعايير المحددة.

وأوضح المصدر أن أكثر من 20 شركة تطوير عقاري، اشترت كراسات المنافسة من الوزارة؛ لتقديم عروضها خلال الشهر المقبل، لتنفيذ 1000 وحدة سكنية كبداية لمشروعاتها من الوحدات السكنية، وذلك حسب ما أوردت صحيفة "المدينة".

وحددت الوزارة 23 نوفمبر المقبل كموعد للتحقق من المواد المقدمة وفق الحد الأدنى لمعايير التصميم والقيود على المراحل الأساسية للمشاريع، وفي ديسمبر المقبل، سيتم تمكين شركات التطوير العقاري من التواصل مع الدفعة الأولى من المستحقين، وتحديد 15 فبراير العام المقبل موعداً لتسليم الوزارة الأراضي إلى شركات التطوير العقاري.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تنفذ حالياً 62 مشروعاً سكنياً في جميع مناطق المملكة، بإجمالي 73 ألف وحدة سكنية، في حين تواصل استكمال 82 مشروعاً تحت التصميم لبناء أكثر من 131 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى نحو 21 مشروعاً تحت الطرح.




«الإسكان»: الوحدات المدعومة للانتفاع الشخصي وليست للتأجير أو البيع

محمد النغيص (الرياض)

طالبت وزارة الإسكان جميع المواطنين الذين تحصلوا على الوحدات السكنية التي بدأ توزيعها في منطقة جازان، وتحديدا في وادي أبو حجر، بعدم تأجير هذه الوحدات السكنية لأي شخص حتى لو كان من أقاربه.

وبررت الوزارة طلبها بأن تلك الوحدات السكنية مدعومة وتعتبر من باب الانتفاع المالي للشخص، وأنها لا تعتبر ملكا للمستفيد ولكنها مرهونة من الوزارة له، والأصل أن يستفيد منها، لا أن يبيعها أو أن يقوم بتأجيرها للغير.

وأوضحت وزارة الإسكان أنها تعمل على تقديم تلك الوحدات للمستحقين بعيدا عن الانتفاع المالي، حيث أشارت إلى أن هذه الوحدات تم توزيعها على المستحقين الذين تقدموا على موقع الإسكان من خلال موقع الدعم السكني، ومن الأفضل للشخص أن يقوم بإتاحة الفرصة للمستحقين الفعليين.

وأشارت وزارة الإسكان إلى أنه إذا رأى أحد المستفيدين الذين تحصلوا على الوحدات السكنية من مشاريع الدعم السكني، أن الوحدة السكنية الأخرى مناسبة له ولأفراد عائلته فيمكن له الانتقال إليها، بشرط موافقة صاحب هذه الوحدة السكنية، موضحة أن هذا ما حصل في منطقة جازان.

وأشارت الوزارة إلى أن بإمكان الشخص أن يغير شكل الوحدة السكنية التي امتلكها، من خلال زيادة عدد أدوارها أو تغيير الديكور بها.

وأوضحت وزارة الإسكان أن أفرعها في مختلف مناطق المملكة ستعمل على متابعة المشاريع السكنية بعد توزيعها على المستحقين من المواطنين لمدة سنة كاملة، للوقوف على احتياجات السكان بعد استلام الوحدات السكنية، وستتولى بلديات المناطق متابعة نظافة وصيانة الأحياء السكنية داخل هذه المشاريع مثل الأحياء الأخرى في المنطقة.





تأجيل فصل التيار عن عقارات توسعة المسجد النبوي محرم المقبل
صرف ما يعادل 80% بحد أعلى من قيمة التعويض لجميع الملاك

أحمد السالم- المدينة
الأربعاء 27/08/2014

قررت اللجنة الإشرافية على أعمال نزع الملكيات وترحيل الخدمات بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي وتطوير المناطق المحيطة وتأجيل فصل التيار الكهربائي إلى تاريخ 1/1/1436هــ كموعد نهائي لملاك العقارات ضمن نطاق المشروع، والتي لم يتم إخلاؤها من قبل ملاكها.. وعلمت «المدينة» من مصدر في اللجنة أنه تقرر أيضا صرف ما يعادل 80% بحد أعلى من قيمة التعويض لجميع الملاك الذين يقطنون في المناطق التي ستزال لتهيئته مساكن لهم قبل تسليم عقاراتهم بشكل نهائي شريطة أن يتم إفراغ العقار لصالح المشروع لدى كتابة العدل أو المحكمة المختصة ويؤخذ إقرار بتسليم العقار في موعد أقصاه 25/12/1435هـــ.
من جهة أخرى واصلت اللجنة الإشرافية على أعمال نزع الملكيات وترحيل الخدمات بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي وتطوير المناطق المحيطة.. وشركة الكهرباء صباح أمس فصل التيار بشكل نهائي عن العقارات الواقعة في المنطقة العاجلة، والتي سلمها ملاكها لصالح المشروع .منها حي البري والعطن وحي وحي بني معاوية وحي بنى عبد الأشهل حي بنى ظفر «المدينة» رصدت لحظة تواجد مندوبي شركة الكهرباء وبحضور مندوب وزارة المالية لتوقيع الإقرار من مالك العقار لإخلاء الموقع والبدء في فصل التيار والخدمات عن المبنى تمهيدا لإزالة العقار، حيث قامت شركة الكهرباء بفصل التيار الكهربائي عن عدد من العقارات الواقعة بحي البري وحي العطن وعدة أحياء أخرى الواقعة ضمن المناطق العاجلة وإغلاق العقار من قبل الوزارة.
وقد حددت اللجنة في وقت سابق عبر الصحف المناطق، التي تقرر موعد فصل التيار عنها على ثلاث فترات زمنية سيتم فصل التيار بشكل نهائي وهي يوم 21/10 و29/10 و7/11 من عام 1435هـــــ وتواصل اللجنة والجهات الأخرى أعمالها في فصل التيار الكهربائي والخدمات عن العقارات المنزوعة ضمن نطاق توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي وتطوير المناطق المحيطة بها. 
يذكر أن اللجنة قد حددت في وقت سابق مواقع العقارات الواقعة في المنطقة العاجلة، التي تقرر فصل التيار بشكل نهائي.




20 شركة تطوير عقاري تتنافس على مشروعات الإسكان للمرة الأولى
تبدأ بتنفيذ 1000 وحدة في الرياض وتستمر في المدن الكبرى

بسام بادويلان - جدة
الأربعاء 27/08/2014


تعتزم وزارة الإسكان ترسية جميع مشاريعها من الوحدات السكنية في المدن الرئيسة على شركات التطوير العمراني لبدء تنفيذها وفق أعلى المعايير العالمية. وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة «للمدينة» أن أكثر من 20 شركة تطوير عمراني اشترت كراسات المنافسة من وزارة الإسكان لتقديم عروضها خلال الشهر المقبل لتنفيذ 1000 وحدة سكنية كبداية لسلسلة مشروعاتها من الوحدات السكنية.
كما حددت الوزارة 23 نوفمبر المقبل موعد للتحقق من المواد المقدمة وفق الحد الأدنى لمعايير التصميم والقيود على المراحل الأساسية للمشروع المبينة في الاتفاقية الإطارية لشركات التطوير العقاري، وفي السابع من ديسمبر تمكين شركات التطوير العقاري من التواصل مع الدفعة الأولى من المستحقين، بينما تم تحديد 14 من ديسمبر المقبل نهاية فترة التسويق على المستحقين وتوقيع اتفاقيات التطوير العقاري، وتحديد 15 فبراير العام المقبل موعد تسليم الوزارة الأراضي إلى شركات التطوير العقاري بموجب محضر تسليم.
وتعمل الوزارة على مشروعات إسكانية في جميع مناطق المملكة، حيث يتواصل العمل على 62 مشروعا قيد التنفيذ، بإجمالي أكثر من 73 ألف وحدة سكنية، في حين تسلمت الوزارة منها 11 مشروعا، وتواصل الوزارة استكمال 82 مشروعا تحت التصميم لبناء أكثر من 131 ألف وحدة سكنية، كما يوجد نحو 21 مشروعا تحت الطرح، حيث سيتم طرح نحو 6 مشروعات منها في منطقة مكة المكرمة. وستعلن الوزارة عن شركات التطوير العمراني المختارة لتنفيذ لمشروع الرياض (1) في 18 من سبتمبر المقبل، حيث ستقوم شركات التطوير العقاري بإعداد لتصاميم الوحدات السكنية ووصف لمنهجية تسعيرهذه التصاميم وجدول الدفعات المقترحة والمواد والخطط التسويقية والبرنامج المقترح للصيانة - المعرف بـ «المواد المقدمة»، وتقديمها للوزارة.




"العمل" تسحب إجازة اليومين من مسودة نظام العمل استجابة لضغوط التجار والمستثمرين


كشفت صحيفة أن وزارة العمل استجابت لضغوط التجار والمستثمرين وسحبت البند القاضي بخفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ساعة لموظفي القطاع الخاص ومنحهم يومين إجازة أسبوعياً من مسودة نظام العمل الجديد.

وكان مجلس الغرف السعودية، وفقاً لصحيفة "مكة"، اعترض على إجازة يومين في الأسبوع، وقال إنها ستعرض بعض القطاعات لخسائر كبيرة في بعض القطاعات مثل قطاعات المقاولات والتشغيل والصيانة، خاصة تلك المرتبطة بعقود مع الحكومة على أساس العمل 48 ساعة أسبوعياً.

وأوضح المجلس، أن إجازة اليومين تصب في مصلحة العمالة الوافدة التي تمثل نحو 85% من إجمالي القوى العاملة، كون القطاع الخاص سيضطر لاستقدام عمالة وافدة إضافية بما لا يقل عن 30% من أعداد العمالة الموجودة أو تكليف العمالة الوافدة الموجودة بأعمال إضافية بمقابل لتعويض نقص الساعات.




«التربية»: إجازة رعاية المولود متاحة للمعلِّمات والإداريات

٢٠١٤/٨/٢٧ - العدد ٩٩٧


أكدت وزارة التربية والتعليم عدم إلغاء إجازة رعاية المولود للمعلِّمات والإداريات.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي أن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين بأن نائب وزير التربية التعليم نورة الفايز قامت بإصدار قرار بمنع إجازة رعاية المولود للمعلِّمات والإداريات، غير صحيح إطلاقاً وعار من الصحة، مؤكداً أنه لم يصدر من الوزارة أيُّ تعميم بهذا إطلاقاً. وكانت تقارير إعلامية تناولت «شائعة» مفادها إيقاف الإجازة عن منسوبات التعليم، مما تسبَّب في ردود أفعال غاضبة في وسائل التواصل الاجتماعي، واعتبر من بعض منسوبي «التعليم» مخالفاً للمادة رقم 22 من لائحة الإجازات في نظام وزارة الخدمة المدنية. يذكر أن إجازة رعاية المولود تمتد من سنة إلى ثلاث سنوات إضافة إلى شهرين بعد الوضع.




13 فئة ممنوعة من الزواج بغير المواطنين


آخر تحديث: الأربعاء، ٢٧ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة – معاذ العمري 

أبرزت لائحة وزارة الداخلية المؤلفة من 11 مادة، أنه يمنع الوزراء وكبار موظفي الدولة ورؤساء مجالس الشركات المساهمة وموظفو الجمارك، من الزواج بغير السعوديات.

وضمت المادة الأولى من اللائحة 13 فئة تمنع زواج السعوديين أو السعوديات من غير مواطنيهم، إذا كانوا من الوزراء ومن في مرتبتهم، شاغلي المرتبة الممتازة والمرتبتين 14 و15، أعضاء السلك القضائي في وزارة العدل وديوان المظالم وكتاب العدل، موظفي الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى، إضافة إلى موظفي وزارة الخارجية، والدبلوماسيين والإداريين، والموظفين العاملين خارج السعودية.

وشملت اللائحة فئات أخرى ويتعلق الأمر بمنسوبي القوات المسلحة في وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني وقوات الأمن الداخلي سواء الضباط أم الأفراد والعاملين في المباحث والاستخبارات العامة من عسكريين أو مدنيين، وجميع الطلاب الذين يدرسون في الخارج سواء أكانوا مبتعثين من الحكومة أو يدرسون على حسابهم الخاص، كما يشمل قرار المنع أيضاً رؤساء مجالس الشركات المساهمة والأعضاء المنتدبين للشركة، وموظفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية والحرس الوطني بجميع قطاعاتها من المدنيين، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وموظفي الجمارك، وأخيراً الموظفين الذين يشغلون وظائف ذات الأهمية الخاصة وفقاً لما تراه مراجعهم. وأوضحت المادة الثانية من اللائحة: أن تكون الموافقة على طلبات الزواج التي تقدم من غير الفئات الواردة في المادة الأولى بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات الدول العربية والإسلامية وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية.

في حين بينت المادة الثالثة أنه يسمح بالزواج بين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشرط أن لا يكون من الفئات المشمولة بالمنع المنصوص عليها في المادة الأولى من اللائحة، على أن تقوم الممثليات بالتأكد من المهنة وعدم وجود ملاحظة لديها. وتصدر موافقتها إلى الجهة المختصة لإتمام إجراءات العقد، وعند توثيق العقد تقوم المحكمة الشرعية المختصة بالنسبة للمقيمين داخل السعودية بالتأكد مما أشير إليه قبل إجراء العقد.




مدير شرطة مكة: استثناء الزواج من 4 جنسيات ليس منعاً أو توقفاً كاملاً



اتهم مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف القرشي وسائل الإعلام بأنها أضفت «بعداً آخر في غير محله» على الإجراءات الأخيرة التي منعت زواج السعوديين من الجنسيات البنغلاديشية، والبرماوية، والتشادية، والباكستانية من أصول برماوية. وقال إن ذلك لا يُعد منعاً أو توقفاً كاملاً من الزواج من تلك الجنسيات. وأكد أن الجهة المختصة لم توضح أسباب هذا الاستثناء، كما لم تفصح عما إذا كان سيكون دائماً أم موقتاً.
وقــال اللواء القرشي وفقا لصحيفة «الحياة» إن الشروط الأخيرة استثنت تلك الجنسيات الأربع وفقاً للتعليمات المذكورة لدى الجهات المختصة بزواج السعوديين من الجنسيات الأجنبية. وأضاف: «تلك أمور لا تتدخل السلطات التنفيذية، كالشرطة، في تشريعها أو الأسباب من وراء المنع، وإنما يتم تشريعها من أصحاب القرار، وللأسف وسائل الإعلام أضفت على الموضوع بُعداً آخر في غير محله».
وأوضح أن إمارات المناطق هي الجهات المختصة بفحص طلبات الزواج للمواطنين السعوديين الراغبين في الزواج من الأجنبيات. ويتم تقديم تلك الطلبات إلى مراكز الشرطة، التي يختص عملها بجمع الطلبات الواردة إليها من المواطنين الراغبين في الزواج. وأضاف: «تقوم مراكز الشرطة بتحويل تلك الطلبات الواردة إليها إلى إمارة المنطقة لفحصها، ورفعها إلى وزارة الداخلية والتي بدورها تصدر الموافقة عليها أو رفضها». وكانت وزارة الداخلية حددت من ضمن شروطها للموافقة على المواطنين السعوديين الراغبين في الزواج من أجنبيات التقدم بتلك الطلبات إلى القنوات الرسمية، المتمثلة بمراكز الشرطة وإمارات المناطق والمحافظات، وذلك وفق شروط، منها ألا يقل عمر المتقدم للزواج عن 25 عاماً، وأن يرفق مع الطلب ورقة تعريف من عمدة الحي الذي يسكن فيه، إضافة إلى تقديم صور من الأوراق الرسمية التي تثبت هويته.




بعد أن ثبت أنها استُخرجت في الرياض وجدة بالتحايل بين تجار وعقاريين وكتاب عدل
إلغاء "العدل" صكوك الـ 400 مليار في الرياض والـ 90 ملياراً في جدة.. خطوة في الاتجاه الصحيح

- إنشاء وزارة العدل لجان فحص صكوك في عدد من كتابات العدل سيحاصر لصوص الأراضي الحكومية ومحتكري العقار.
- سرقة الأراضي داخل المدن عطلت المشاريع التنموية وأوقفت إنشاء المدارس والمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية وبناء مساكن للمواطنين.
- الجميع ينتظر إعلان عقوبات صارمة بحق المتلاعبين والمزورين وحرامية المال العام.

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 اعتبر كثير من المواطنين والمتابعين أن ما قامت به وزارة العدل، أخيراً، بإلغائها صكوك أراض في مدينة الرياض بلغت قيمتها 400 مليار ريال، خطوة جريئة في الاتجاه الصحيح نحو محاصرة ومكافحة لصوص الأراضي الحكومية، والفاسدين من التجار والعقاريين وكتاب العدل الذين عطلوا المشاريع التنموية لعقود طويلة، وأوقفوا إنشاء المدارس والمستشفيات، ومراكز الرعاية الأولية، ومساكن المواطنين.. الخ. بعد أن ثبت رسمياً أن استخراج هذه الصكوك لمساحات شاسعة من الأراضي داخل المدن تم بطرق غير نظامية، وأنها كانت –وفق مصادر قضائية- محتكرة التداول بين تجار العقار بصفقات ضخمة، ولا تصل للمواطنين من خلال البيع العام.

وكانت محكمة الاستئناف بالرياض قد ألغت، أخيراً، صكوك أراض بمساحات تجاوزت نصف مليار متر مربع بقيمة 400 مليار ريال، وتتم إعادة هذه الأراضي إلى الدولة بعد أن رصدت وزارة العدل وجود صكوك مخالفة لمساحات شاسعة من الأراضي في عدة مواقع بالرياض، وأثبت المؤشر الإحصائي لوزارة العدل أن متوسط قيمتها 400 مليار ريال.

كما أوضحت وزارة العدل في وقت سابق أن صكاً بمحافظة جدة تبلغ مساحته 33 مليون متر مربع يقدر مجموع سعره بـ 90 مليار ريال، صدر فيه قرار بنقض الحكم الصادر بتمليكه.

يشار إلى أن وزارة العدل قد قامت، أخيراً، بإنشاء لجان فحص صكوك في عدد من كتابات العدل في مختلف مناطق السعودية، بهدف التأكد من نظامية أي صك مصنف ضمن الصكوك محل التدقيق، أو أسماء بعض كتاب العدل الذين تم كف أيديهم. وتجري الوزارة حالياً مسحاً شاملاً على صكوك مماثلة في منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والمحافظات الأخرى، كالطائف والليث وخليص وغيرها.

تجدر الإشارة إلى وجود مساحات شاسعة من الأراضي داخل المدن تم الاستيلاء عليها منذ فترة زمنية عن طريق التحايل والتزوير والتلاعب بين كتاب عدل وعقاريين ومتنفذين في عدد من المحاكم.

وينتظر الجميع إعلان عقوبات صارمة بحق المتلاعبين والمزورين وحرامية المال العام، دون أي تأخير، ليكونوا عبرة من أجل مصلحة الوطن والمواطن.




المحكمة العليا أقرتها كمبدأ قضائي بعد طلب دراستها من مجلس القضاء
إيقاف تزكية الشهود في قضايا "الوقف والوصية والطلاق وعقود الغير"

محمد حضاض- سبق- جدة:
علِمت "سبق" أن المحكمة العليا قضت بإيقاف تزكية الشهود في القضايا التي يصدر فيها من الشخص المكلف إقرار واعتراف أمام القاضي، مثل قضايا (الوقف، والوصية، والطلاق، والرجعة أثناء العدة، وعقود التعامل مع الغير).

ويأتي ذلك عقب دراسة مكثفة قامت بها المحكمة العليا بطلب من رئيس مجلس القضاء الأعلى، والذي طالب بتشكيل لجنة للنظر في اشتراطات تزكية الشهود في الإنهاءات والتوثيقات من عدمة، وتقرير مبدأ قضائي عام فيه.

وقالت المحكمة العليا: "إنه بعد المناقشة والتأمل ودراسة ما أقره العلماء، ولأن الشارع يحثّ على توثيق الحقوق بشهادة الشهود العدول ما أمكن ذلك؛ فقد رأت أهمية تزكية الشهود في القضايا التي تحتاج إلى إثبات؛ (كحجج الاستحكام، وحصر الورثة، وإقامة الأوصياء والأولياء، وإثبات الإعالة)، ونحو ذلك؛ فيجب تزكية الشهود ما لم يعلم القاضي عدالتهم".




أمين الشرقية: 
نزاهة أحرجت الأمانة بارتكاب ثلاث أخطاء وبيانها مليء بالمغالطات


طالب أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير بحفظ حقوق الأمانة تجاه ما أسماه مغالطات بيان "نزاهة" بشأن قضية تورط أحد موظفيها في تجاوزات مالية وإدارية، مبيناً أن مغالطات "نزاهة" حول القضية أحرجتهم، وأن الأمانة فصلت الموظف بعد استشعارها بالمخالفة.

وأضاف الجبير بأن "نزاهة" ارتكبت ثلاث أخطاء، أولها عدم تحري الدقة في اتهامها مدير إداة التخطيط العمراني بالأمانة مازن باخرجي بالتورط في القضية، وهو ليس له علاقة بالقضية إنما المتهم فيها أحد مرؤسيه، وأن المخالفة وقعت قبل ثلاث سنوات وكان يجب على "نزاهة" توضيح ذلك.

أما الخطأ الثالث الذي وقعت في الأمانة، من وجهة نظر الجبير، فهو التطرق للقضية التي ما زالت تحت نظر القضاء، مشيراً إلى أن هذا مخالف للنظام.

ويعد حديث الجبير حول عدم وجود علاقة لمدير التخطيط العمراني بالأمانة مخالفاً لما ورد في بيان الأمانة التي أقرت بتورط المسؤول في قضية الفساد المشار إليها.




«نزاهة»: تلقينا 10400 شكوى وملاحظة فساد على مستوى المملكة
الجبير: قضية المرتشي سلوك فردي.. ولم نحصل على نتائج التحقيقات والحكم

المالكي والجبير خلال حديثهما لـ «الشرق» (تصوير: أمين الرحمن)
٢٠١٤/٨/٢٧ - العدد ٩٩٧

أوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير أن قضية التجاوزات المالية والإدارية من مدير التخطيط في أمانة الشرقية، التي كشفت عنها «نزاهة» (الرشوة)، مضى عليها نحو ثلاثة أعوام، وتم إيقاف الموظف وما زالت القضية منظورة لدى جهات الاختصاص، لافتاً إلى أنهم لم يحصلوا على نتيجة التحقيقات والحكم حتى الآن، مبيناً أن ما حدث سلوك فردي، وأن الأمانة ترحب بالتعاون مع كل الجهات الرقابية وعلى رأسها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بكل شفافية بما يحقق المصلحة العامة.
ودعا الجبير إلى أهمية التفكير في المستقبل من خلال تعاون الأمانة و «نزاهة» وإبراز الجوانب الإيجابية، وعدم التركيز على السلبيات والأخطاء، مؤكداً أن الورشة سبق الإعداد لها مسبقاً ولا يوجد أي رابط بين انعقادها والقضية المثارة، مؤكداً أنها مجرد مصادفة، مشيراً إلى أن الأمانة وضعت خلال برنامجها الصيفي مسرحيات سخرت لمكافحة «الفساد». وقال مدير عام فرع «نزاهة» في المنطقة الشرقية عبدالكريم المالكي لـ «الشرق» «إن البيان الذي أصدرته «نزاهة» واضح وشامل، وليس هناك أي تفاصيل جديدة»، لافتاً إلى أن «نزاهة» لم تصدر أي بيان أو تصريح إلا بعد دراسته واستيفاء الخطوات النظامية لإصداره، وأن التعاون مع الجهات الضبطية وجهات التحقيق والقضائية تحتاج إلى وقت لإصدار البيان الصحفي، وأي بيان يصدر يكون مدروساً وفق خطوات نظامية متعارف عليها لتنظيم الهيئة وتعليماتها، وأشار إلى أنه لا يمكن التشهير بالأسماء لأنها تعتبر عقوبة ولا عقوبة إلا بنص، وأن صدر حكم بنشر الأسماء سيتم نشرها. وأشار المالكي إلى أن «نزاهة» هدفها وضع يدها بيد الجهات الحكومية والتعاون معها، ودورها تكاملي مع الجهات الأخرى وليس تصيد الأخطاء، بل وضع إضاءات للمسؤول لمكامن الخلل إن وجدت، مؤكداً أن «نزاهة» لن تتوانى في البحث عن أي بلاغ، وأن كل بلاغ يتم بحثه وغلقه بقلم الرئيس العام شخصياً، وأنها تبحث البلاغ مهما كان نوعه إذا كان ضمن اختصاصها، وأن الهدف من الورشة هو الوصول لجميع الموظفين ورؤساء الأقسام في البلديات الأخرى. وقال إن عدد الشكاوي والملاحظات، التي تلقتها «نزاهة» خلال العام الماضي كان أكثر من 10400 شكوى وملاحظة على مستوى المملكة، وأن هناك إحصائيات ربع سنوية تصدرها «نزاهة» من مبدأ الشفافية.
وكان أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، قد افتتح بمقر الأمانة في الدمام أمس، ورشة عمل للتعرف على دور «نزاهة» التي تنظمها أمانة المنطقة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، بحضور المشرف العام على فرع هيئة «نزاهة» في المنطقة الشرقية عبدالكريم المالكي، ومدير إدارة متابعة تطبيق الأنظمة المجرمة للفساد بالهيئة يوسف الدوهان، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية في الهيئة عبدالعزيز الحافظ، ووكيل أمين المنطقة الشرقية المساعد للتعمير والمشاريع المهندس فيصل الثاني، ووكيل الأمين المساعد للخدمات المهندس عبدالهادي القحطاني، ومديري العموم ورؤساء البلديات. وفي بداية الورشة تطرق أمين الشرقية لدور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» على مستوى الأمانة والبلديات، والبرامج المعدة في هذا الشأن، مشدداً على أهمية دور الرقابة الذاتية، وتسهيل الإجراءات بحيث لا يكون هناك خلط واجتهاد، والعمل جارٍ على قدم وساق نحو إتمام الإجراءات الإلكترونية ابتداءً من بلدية الظهران لتشمل بعد ذلك كل البلديات، مبيناً أن الأمانة وضعت برامج متعددة للمشاريع والموارد البشرية، والتعاقد مع دار خبرة لمتابعة الاستشاريين وضبط المال والجودة في التنفيذ، مؤكداً أن طموح الأمانة هو الوصول إلى التميز في الأداء والتنفيذ على مستوى الأمانات لخدمة المستفيدين. وتم خلال الورشة تسليط الضوء على عدة محاور حول الإستراتيجية الوطنية وتنظيم الهيئة والظواهر المشتركة لقضايا الفساد المالي والإداري، وكيفية التبليغ عن حالات الفساد ورسائل الهيئة والأهداف والاختصاصات البالغ عددها 21 اختصاصاً، والمقارنة مع البلاغات التي وردت إلى «نزاهة» وعددها بالتفصيل .
وفي ختام الورشة، استعرض مدير عام التخطيط الإستراتيجي بأمانة الشرقية المهندس سامي القروني خطة الأمانة الإستراتيجية وعدداً من المحاور الرئيسة التي ترتكز عليها المؤسسات الحكومية المتميزة في تنفيذ العمليات وتقديم الخدمات للمتعاملين والشركاء والمجتمع بشكل أساسي، ونجاح الأمانة في الأداء المؤسسي من خلال غرس ثقافة التميز من خلال تطبيق منهجيات محددة ضمن معايير متعلقة بالتميز. وأشار إلى أن الأمانة تتطلع إلى توحيد الجهود والمعايير المستخدمة والمطبقة للإشراف وإدارة المشاريع من خلال التشريع المركزي والتطبيق الشامل من جميع الجهات المعنية، مستهدفة تطوير الموارد البشرية كعامل أساسي للتميز في تقديم الخدمات البلدية وإعطائهم الآليات والمهام ضمن عمل التميز كونهم الأساس في تنفيذ الأعمال وتقديم الخدمات.




السعودية.. التحقيق في صكوك مزورة بعشرات المليارات
الثلاثاء 29 شوال 1435هـ - 26 أغسطس 2014م
 
وزارة العدل السعودية

كشفت مصادر مطلعة بوزارة العدل عن أن التحقيق في صكوك مضروبة صدرت عن كتابات عدل تتجاوز قيمتها المالية عشرات المليارات من الريالات ما زالت جارية لاستكمال إجراءات عدم صحة هذه الصكوك.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على كشف جميع الصكوك المزوّرة ومحاربتها وتطبيق الأنظمة والتعليمات بكل دقّة وحزم حيال ذلك. وبيَّن المصدر أن الوزارة إنما تؤدي بهذا واجبها الشرعي والنظامي، وفقا لصحيفة "المدينة".

واضافت بأن الوزارة تهيب بمن لديه أي إشكال حول أي صك الرفع للوزارة عنه، وإذا كان مصحوبًا بمعلومات شبهة فساد من محسوبيات أو تسهيلات أو رشاوى أو غيرها من أي كائن من كان أن يتمَّ الرفعُ بها للجهات الرقابية، ولدى هذه الجهات صلاحيةُ الاطلاع على سجلات كتابات العدل ومباشرة مهامها، وللعلم فإن غالب ما يجري التحفظ عليه من الصكوك يعكس بكل أسى وأسف مستوى عبث عدد من ضعفاء النفوس بالمصلحة العامة وبحقوق المواطنين الخاصة، وأكثرها تتركز على إضافة مساحات شاسعة على مشمول الصك الأصلي، وعلى تزوير الصكوك وتزوير مساحاتها والحصول على صكوك لا رصيد لها، كما يعمد بعضهم إلى الإفراغ أكثر من مرة في وقت متقارب بعد الحصول على الصك المشبوه.

وأشارت المصادر إلى تحرير وزارة العدل لأراضٍ تعود ملكيتها للدولة وأخرى للمواطنين طالتها عمليات تزوير عبر صكوك مضروبة بعدد من مناطق المملكة. وأكدت أن الوزارة طالبت من القضاة وكتاب الضبط بكافة المحاكم وكتابات العدل وقف إجراءات نقل ملكيات أو إفراغات أي صكوك "غير عادية" أو يشتبه بتزويرها أو تحريفها، وكذلك الصكوك التي لا يوجد لها أصول بالمحاكم، وإحالتها فورًا للوزارة لدراسة وضعها، ومن ثم إحالتها للجهات المختصة للتحقيق مع أطرافها.

وأوضحت أن الوزارة شددت على أهمية تفعيل هذا الإجراء، واعتباره نظامًا ملزمًا للتعامل مع مختلف الصكوك المشبوهة، ووفقًا للمادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل، والتي تنص على أنه يتوجب على كاتب العدل الرفع بأي مستندات أو صكوك ووثائق يظهر عليها شبهة التزوير أو التحريف أو التي تكون أصولها ملغاة، وتحرير محضر بالواقعة، يرفق به ما يثبت شخصية مقدم هذه الأوراق، تمهيدًا لإحالتها من قبل الوزارة للجهات المختصة.

وأوضحت أن الإجراءات التي تتخذها الوزارة في هذه القضايا تتمثل في شطب الصك المزور وإلغاء المساحات الأخرى التي أدخلت على الصك الأساسي بعد ثبوت أن المساحة المدخلة على الصك الأساسي تمت عبر التحايل والتزوير وصرف النظر عن الخصومة، وإعادة ملكية المساحة المدخلة على المخطط لأملاك الدولة، وتحويل أوراق القضية للجهات الأمنية لمحاسبة المتورطين في عملية التزوير والتحقيق معهم لمعرفة ملابسات إلحاق مساحات شاسعة بطرق مخالفة.

وأكد أن وزارة العدل تهدف من خلال التنظيمات التي وضعتها للتعامل مع صكوك الأراضي بالتشديد على إيقاف إجراءات نقل ملكيات وإفراغات أي صكوك "غير عادية"، أو يشتبه بتزويرها أو تحريفها وأن هذه الإجراءات تم تعميمها على كافة المحاكم حتى يتم إطلاع كتّاب العدل والقضاة عليها.




أول جلسة قضائية أونلاين في المملكة


عقدت الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية في مدينة الرياض أول جلسة رسمية عبر “أجهزة التواصل الرقمي عن بُعد” لقضية عمالية جمعت بين الهيئة العُليا بالرياض والهيئة الابتدائية في عرعر.
وتأتي هذه الخطوة لأول مرة على مستوى الجهات القضائية في المملكة، تيسيراً للمتقاضين وإنهاء خلافاتهم العمالية عبر الاستفادة من الوسائل التقنية التي توفر الجهد والوقت على المتقاضين في المناطق النائية.
وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لهيئات تسوية الخلافات العمالية الدكتور عبدالله بن صالح العبداللطيف وفقا لموقع الجزيرة أونلاين أن الإدارة العامة لهيئات تسوية الخلافات العمالية عكفت على هذا المشروع المتفرد لمدة عام كامل لإنجازه، حتى يحقق الغرض المطلوب منه، حيث تم خلال هذه المدة وضع الضوابط القانونية وإصدار الأدلة المتضمنة للإجراءات والمتطلبات لعقد مثل هذه الجلسات، وتأمين الأجهزة اللازمة لذلك.
وأكد العبداللطيف على أن هذه الجهود تهدف إلى التيسير على المتقاضين، لتجنيبهم مشاق السفر لحضور الجلسات من المناطق النائية.
وتابع قائلاً: “يجري العمل حالياً لتعميم تلك التقنية على جميع الهيئات الابتدائية وإدارات التسوية الودية في المملكة”.




البراك: شراء الذهب بالبطاقات الائتمانية غير جائز


أكد الشيخ عبدالرحمن البراك أن التعامل بالبطاقات الائتمانية في شراء الذهب من المعارض والمحال غير جائز، كون المعاملة لم يتحقق خلالها التقابض الفوري.
وكان سائل قد توجه للشيخ البراك وفقا لموقع أخبار 24 بأنه يعمل بمعرض لبيع الذهب، ويأتيه زبون يقول إن لديه بطاقة ائتمانية يرغب بالاستفادة من المبلغ الذي بها، فيتم سحب المبلغ بالبطاقة ووزن الذهب وتسليمه له، علمًا بأن ثمن الذهب عند السحب بالبطاقة الائتمانية لا يدخل إلى حساب المعرض كاملًا، بل يخصم منه عن كل عملية شراء نسبة 2% كما لا يدخل المبلغ المسحوب بالبطاقة حساب المعرض إلا بعد مرور 48 ساعة تقريبًا، مستفسراً عن صحة المعاملة.
وأجاب البراك السائل وفقا لحسابه الرسمي على موقع تويتر بأن هذه المعاملة في شراء الذهب لا تجوز، لأنه لم يتحقق فيها التقابض الفوري، كون ثمن الذهب لا يدخل في حساب المعرض إلا بعد 48 ساعة، بالمخالفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الذهب بالذهب” إلى قوله صلى الله عليه وسلم: “فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد”.




حماية البيئة: نفوق محدود للأسماك بالدمام.. والمقطع المتداول غير صحيح -فيديو



أكد محمد القحطاني مدير فرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية وجود نفوق محدود لعدد من الأسماك في ميناء الدمام، تمت متابعته فور حدوثه الأحد الماضي من خلال فريق عمل مختص بموقع الرئاسة في الميناء. وقال: “إنه تم رصد العينات وسجل محيط وحجم نفوق الأسماك المحدود بحمد الله وتم تصويره وسيتم رفع العينات لوكالة وزارة الزراعة للثروة السمكية والتعاون معهم لمعرفة أسباب نفوق تلك الأسماك ومن ثم صدور بيان تفصيلي حول أسباب ما حدث بعون الله”.

ونفى القحطاني ما نشرته بعض وسائل الإعلام وتم تداوله على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي مننفوق أطنان من السماك بالميناء، قائلًا: “تلك الصور التي ظهرت ليست للموقع الذي حصل فيه نفوق عدد بسيط من الأسماك”. وشدد على أن المقطع المنتشر عبر اليوتيوب لأحد الأشخاص، زاعمًا أنه تصوير للميناء نفسه لا يمثل الواقع ولا يُعترف به.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان متابعة حادثة نفوق تلك الأسماك بميناء الدمام مع فرع الأرصاد، مؤكدًا لـ”تواصل” أن لأمر مأخوذ بالحسبان في ضمان إتلاف وإبعاد تلك الأسماك النافقة، وعدم وصولها إلى الأسواق أو استغلال بيعها.

 





فِرق الدفاع المدني ما زالت تباشر عمليات البحث بالموقع
ارتفاع ضحايا حادثة غاز مستشفى المدينة إلى 6 وفيات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
ارتفع عدد حالات الوفيات في حادثة انفجار خزان الغاز بمستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة، الذي وقع أمس، إلى ست حالات وفاة.

وقال الدفاع المدني في بيان إلحاقي إنه إلحاقاً للبيان الإعلامي السابق، الذي صدر ظهر أمس، المتعلق بحادث انفجار أحد خزانات الغاز البترولي المسال، الذي وقع في منطقة الخدمات بحرم مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني بالمدينة المنورة، والذي ذُكر فيه وفاة خمسة أشخاص مبدئياً من جراء الحادث، فإنه أثناء عملية رفع أجزاء من الأنقاض من قِبل فرق الدفاع المدني اتضح وجود جثة سادسة في الموقع. وما زالت فرق الدفاع المدني مستمرة في عملية البحث حتى إعداد هذا الخبر.

وكانت "سبق" قد تابعت الحادثة في حينها، ونشرت تقارير متتابعة عنها أمس.




شركة تجبر 190 عاملًا وموظفـًا على التسول بحرمانهم من الرواتب 5 أشهر
تقدموا بـ35 شكوى .. وعمل ينبع يحيل القضية للخلافات العمالية

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 27/08/2014

يعيش أكثر من 190 موظفًا ما بين عامل ومهندس ومشرف، بينهم عدد من السعوديين يتبعون لإحدي الشركات المتعاقدة مع مصلحة المياه والبلدية بينبع بدون رواتب منذ 5 أشهر، وحسب هؤلاء فإن 80 منهم انتهت صلاحية إقاماتهم ولم تقم الشركة بتجديدها لافتين إلى أنهم تقدموا لعدد من الجهات بـ35 شكوى ضد هذه الشركة لكنها لم تحرك ساكنا الأمر الذي أجبرهم على التسول للحصول على الطعام. وفيما أشار مصدر في مكتب العمل بينبع إلى أن الشركة مقرها في جدة وأنهم أحالوا شكوى العمل إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية تبين لـ»المدينة» والتى اطلعت على نسخ من تلك الشكاوى أن الشركة تعاقدت مع عدد الشركات والأفراد ولم تسلمهم مستحقاتهم فضلا عن تسببها في تعثر عدد من المشروعات والتى تجاوزت مدة تنفيذها بأكثر من عامين.
وتقوم هذه الشركة بعمل تمديدات المياه بمحافظة ينبع وقامت بعمل عدد من المشروعات منها خزان المياه في طريق ينبع النخل وغيرها من المشروعات الكبيرة.
يقول عدد من الموظفين الذين لجأوا لـ»المدينة» لبث شكواهم أن الشركة تضم أكثر من 190 موظفا بينهم سعوديون وعمال أجانب لم يستلموا ريالا واحد من الشركة منذ أكثر من 5 أشهر وانهم أصبحوا يتسولون للحصول على احتياجاتهم الضرورية اليومية حيث توقفت الشركة عن صرف رواتبهم طوال هذه المدة.
ويضيف العمال أنهم في حالة سيئة جدًا خصوصًا أن 80 عاملًا من زملائهم انتهت صلاحية إقاماتهم منذ شهور ولم يتم تجديدها حتي أصبحوا حبيسي المنزل خوفا من الترحيل دون مستحقات.
وقال عدد منهم من المشرفين إن الشركة يمتلكها مستثمر مزدوج الجنسية السعودية واللبنانية ومقرها جدة، وتقوم بعمل التمديدات للمياه ومتعاقدة مع مصلحة المياه والبلدية، ونحن في ينبع منذ 7 سنوات ومنذ سنة بدأت الشركة تماطل في دفع رواتب العمال مما أثر على سير العمل حيث إن العديد منهم قدم استقالته، والبعض أصبح لا يستطيع الخروج لأن إقامته انتهت صلاحيتها، وأصبحنا في حالة يرثى لها.
وأضافوا: إنهم أصبحوا يتسولون من المواطنين السعوديين لشراء الأكل، أو يقومون بالاستدانة من عمال آخرين ويستدينون من البقالات،
وقال عدد منهم أنهم يريدون السفر لبلدانهم ولكنهم لم يستطيعوا نظرًا لانتهاء إقاماتهم وعدم وجود مبالغ معهم لتكاليف السفر.
وذكر أحد المشرفين إن عددًا من المشروعات التي تقوم الشركة بعملها وتعاقدت على عملها أصبح مهددًا بسحبه من الشركة لأن المدة المتفق عليها انتهت منذ سنوات ومنها عمل خزان بطريق الدائري خلف حراج الغنم حيث إن له 4 سنوات لم يتم الانتهاء منه وكانت المدة المتفق عليها في العقد سنتان.
وقال عدد من العمال: إننا تقدمنا بعدة شكاوى ولم يحرك احد ساكنا لحلها ومنها أكثر من 25 شكوى لمكتب العمل و10 شكاوى للمحكمة وشكوى للمحافظة ينبع.
وأضاف العمال: إن النظام تم اغلاقه منذ مدة في أبها لنفس السبب والآن تم اغلاقه في ينبع حتى أصبح شغلنا معطلًا تمامًا، ولا أحد من مسؤولي الشركة يلتفت إلينا.
وأشار المشرفون إلى ان عددًا من المواطنين السعوديين من أصحاب السيارات التي كانت متعاقدة مع الشركة لم يستلموا مستحقاتهم، وكذلك عدد من الشركات التي كانت تورد المياه والخرسانة توقفت عن إمداد الشركة بمتطلباتها لأن الشركة لم تسدد ما عليها من مبالغ مالية.
وأضافوا: إن عوائلهم ينتظرون مصروفهم الذي يرسلونه كل شهر لهم حيث إن لديهم أطفالًا تركوهم وفي كل يوم ينتظرون التحويلات بلاجدوى. 
وطالب العمال المسؤولين بضرورة إلزام الشركة بدفع رواتبهم المتأخرة وتجديد إقامات زملائهم وتمكين بعضهم من السفر لأطفالهم.
«المدينة» أجرت عدة محاولات للتواصل مع المدير العام للشركة وتم إرسال رسالة على جواله ولكنه لم يرد.
من جهته أفاد مصدر من مكتب العمل لـ»المدينة» إن مقر الشركة هو محافظة جدة، وجميع السعوديين الموجودين والموظفين بالشركة بينبع ليس بيدهم صلاحية لأي شئ ولا يمكنهم إيجاد حل لمشكلة العمال، وعليه تم تحويل القضية إلى الهيئة الابتدائية لتسوية المخالفات العمالية، 
وأضاف: إننا كتبنا عدة خطابات للمقر الرئيس بمحافظة جدة ولكن لا يوجد تجاوب، وممثلو الشركة لا يتجاوبون وهي غير متجاوبة تمامًا، وتم إغلاق الحاسب الآلي الخاص بالشركة لعدم التجاوب.




المحكمة العليا في بانكوك أيدت حكما بحبسه سبع سنوات
فضيحة "الألماس الأزرق" تنتهي بحكم هزيل على الجنرال التايلاندي قاتل "الرويلي"

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
دينا مصطفى ـ ترجمة (عاجل):

أيدت المحكمة العليا في بانكوك الحكم الذي أصدرته إحدى محاكم الاستئناف في أغسطس 2011 والذي يقضي بحبس الجنرال "ساويك كانثاما" سبع سنوات بتهمة الاشتراك في فضيحة سرقة "الألماس الأزرق"، من أحد القصور السعودية، ثم إعادة ألماس مغشوش بدلا منها للمملكة، بعد اكتشاف السرقة، فيما أكد عدد من المراقبين أن الحكم لا يرتقي لمستوى الجريمة.

ونقلت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية عن الجنرال "ساويك كانثاما"، المتهم في القضية، وهو ذاته المتهم أيضا في قضية مقتل رجل الأعمال السعودي محمد الرويلي، تأكيده أنه لن يظل في السجن طويلا إذ أنه قد قضى بالفعل سنتين ونصفا من مدة الحبس الأمر الذي يعني أنه سيستطيع أن ينال عفوا في القريب العاجل نظرا لحسن سيره وسلوكه طوال مدة سجنه.

وكشفت تحقيقات القضية في حينها أن الجنرال "ساويك كانثاما" قام هو وأربعة ضباط آخرين، من العاملين معه في قسم مكافحة الجريمة، بالاتفاق مع صانع مجوهرات يدعى "سانتي سريثانكان" على أن يقوم بصنع نسخ مزورة مطابقة تماما للمجوهرات المسروقة من أجل تسليمها للمملكة بينما قام الضباط بالاحتفاظ بالمجوهرات الأصلية لأنفسهم.

وترجع القضية لأكثر من ربع قرن حين قام بستاني تايلاندي يدعى "كريانجكاري تيكامونغ" بسرقة بعض الأحجار الكريمة والمجوهرات التي تبلغ قيمتها أكثر من 20 مليون دولار من قصر في السعودية وشحنها إلى تايلاند.

وقامت الشرطة التايلاندية بإلقاء القبض على "كريانغكاري" بعد السرقة مباشرة، عقب بيعه بالفعل الكثير من تلك الأحجار الكريمة المسروقة. ولم تتسلم المملكة إلا بعض هذه المجوهرات المسروقة لتكتشف بعد ذلك أن جميع المجوهرات التي أعيدت كانت مزورة.

في سياق آخر، كان "سيهاسكا بهانجت كيو"، القائم بأعمال وزير الخارجية التايلاندي، قد طالب المملكة، عقب قيامها باستدعاء القائم بالأعمال في السفارة السعودية بتايلاند، عبد الإله محمد الشعيبي، باستخدام الطرق الدبلوماسية للتعبير عن عدم رضاها بالحكم الصادر بتبرئة قتلة الرويلي مؤكدا في الوقت نفسه أن الحكومة ستعاود النظر في القضية من أجل ضمان إعطاء كل ذي حق حقه. 




فيما يخص حركة الفتحة على لفظ الجلالة وعدد أسطر الصفحة..
سفارة المملكة بالقاهرة ترد على تصريح الحويني حول مصحف المدينة

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
القاهرة- (عاجل)

أكدت السفارة السعودية بالقاهرة عدم صحة ما نشر على موقع "يوتيوب"، وتناقلته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي على لسان الداعية المصري الشيخ حجازى محمد يوسف شريف، المعروف بأبي إسحق الحويني، حول "وجود خطأ في مصحف المدينة النبوية".

ووفق بيان صادر عن السفارة ونشرته صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأربعاء (27 أغسطس 2014) فإن الحويني يرى أن الخطأ في المصحف المكونة صفحاته من عشرين سطرًا، وذلك بوضع حركة الفتحة على لفظ الجلالة في قوله تعالى، "هذا خلق اللهِ" الآية 11 من سورة لقمان".

وأوضحت السفارة، أن الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، الدكتور محمد سالم بن شديد العوفى، أكد أن هذا الادعاء غير صحيح ويفتقر الدقة والتثبت، مؤكدًا أن جميع مصاحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة تتكون صفحاتها من خمسة عشر سطرًا، ولم يطبع المجمع طوال تاريخه مصحفًا صفحاته عشرون سطرًا.

وسبق أن أصدر المجمع نفيًا لصحة ما ورد على لسان الحويني في يونيو الماضي.




على مدى الأعوام الـ10 الماضية..
3 آلاف إمام ومؤذن محرومون من "جنة" الأوقاف

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435 الموافق 27 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

قال مسؤول بارز في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إن عدد الأئمة والمؤذنين الذين تم طي قيدهم بسبب توصيات البرنامج الميداني "فاعل" بلغ نحو ثلاثة آلاف إمام ومؤذن على مدى الأعوام الـ10 الماضية.

في الوقت نفسه، أكد عبد المحسن بن عبد العزيز آل الشيخ، وكيل وزارة الشؤون الإسلامية المساعد لشؤون المساجد، أن لدى الوزارة برنامجاً خاصاً للعناية بالمساجد ومنسوبيها، يهدف إلى متابعة انضباط ومواظبة منسوبي المساجد في جميع المناطق، عبر فرق شرعية ميدانية ترصد الوقائع، من خلال الزيارات المتكررة المفاجئة للمساجد.
وأوضح آل الشيخ لـ"الحياة"، في عددها الصادر الأربعاء (27 أغسطس 2014)، أن الفرق ترفع تقاريرها إلى لجان شرعية فرعية في كل منطقة، لتدرس ما أوصت به هذه اللجان، ثم الرفع إلى الوزير لدراسته في شكل نهائي عبر اللجنة الشرعية المركزية، واقتراح ما يناسب، سواء بتأييد، أم تعديل، أو إعادة التوصيات إلى الجهة لاستكمال بعض الملاحظات.
وأشار إلى أن الوزير يقرر ما يراه محققًا للمصلحة العامة نحو الإمام أو المؤذن الذي سجلت ضده الملاحظات، واصفًا نتائج هذا البرنامج بالفاعلة، إذ تم خلال 10 أعوام طي قيد ما يقارب 3 آلاف من الأئمة والمؤذنين الذين لم يلتزموا بتعليمات الوزارة، إضافة إلى تقويم المئات منهم ممن استجاب للتوجيه.




أُدينوا بتمويل الارهاب.. وبمدد من سنة ونصف السنة إلى 20 عاماً
"الجزائية": الحكم بالسجن على 11 سعودياً و 5 يمنيين وعماني وفلسطيني

واس- الرياض:
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 12 متهماً (6 سعوديين و5 يمنيين وفلسطيني) حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة، منها: التخطيط لتفجير إحدى القنصليات الأجنبية بالمملكة، وانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والاعتقاد أن طاعة ولي الأمر غير واجبة ووصف المشايخ بالسوء، ودعم المقاتلين بالخارج مالياً وتجهيز الراغبين منهم للذهاب للقتال في مواطن الفتنة، والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال سفر بعضهم لمواطن القتال، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وتزوير الأوراق الثبوتية، وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص وحيازة بعض الكتب المحظورة التي تبيح دماء المعاهدين والمستأمنين، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم ومراسلي وسائل الإعلام، وحكمت المحكمة بسجن المتهمين سنة ونصف إلى 20 عاماً، تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه في ذمة هذه القضية، منها سنتين بموجب المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال وسنتين أخرى وغرامة خمسة آلاف ريال بموجب المادتين السادسة والثلاثين والخمسين من نظام الأسلحة والذخائر وسنة ونصف وغرامة خمسة آلاف ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية مع غرامة مالية ثمانية آلاف ريال بموجب المادة السابعة عشر من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الرابع (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة عشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها ثلاث سنوات وغرامة خمسة آلاف ريال بموجب المادة السادسة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر وثلاث سنوات أخرى بموجب المادة السابعة عشر من نظام غسل الأموال وغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال وثلاث سنوات أيضاً بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة التزوير وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه الخامس (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنتين ونصف وغرامة خمسة آلاف ريال بموجب المادة السادسة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر وسنتين ونصف وغرامة أربعة آلاف ريال بموجب المادة الخامسة من نظام مكافحة التزوير وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه السادس (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنتين وغرامة ألفي ريال بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة التزوير وسنة بموجب المادة الخامسة عشر من نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه السابع (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنتين وغرامة ألفي ريال بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة التزوير وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه الثامن (فلسطيني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنتين وغرامة ألفي ريال بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة التزوير وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة سنتين ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها ستة أشهر بموجب المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها سنة ونصف بموجب المادة السابعة عشر من نظام مكافحة غسل الأموال وغرامة مالية قدرها ثمانية آلاف ريال ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.

- إدانة المدعى عليه الخامس عشر (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة سنة ونصف ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها ستة أشهر بموجب المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

كما أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 6 متهمين (5 سعوديين ومتهم عماني) حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة، منها: التخطيط لاغتيال عدد من ضباط المباحث، وانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، وطرح فكرة إنشاء معسكر في السودان للتدرب على القتال، والاعتقاد أن القتال في مواطن الفتنة واجب عيني لا يشترط له أذن، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم ومراسلي وسائل الإعلام، وحكمت المحكمة بسجن المتهمين من 3 إلى 20 سنة تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة عشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها مدة سنتين وغرامة ألفي ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنتين بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.

- إدانة المدعى عليه الثالث (عماني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات ونصف ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنة وستة أشهر بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنتين بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وستة أشهر بموجب المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر ويبعد عن البلاد بعد انتهاء محكوميته واستيفاء ما له وما عليه من حقوق.


- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنتين بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.

- إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وستة أشهر بموجب المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.

- إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنة ونصف بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن.

وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.





34 شخصا أرسلتهم خلية تمير إلى داعش



غررت الخلية الموالية لتنظيم داعش والتي ضبطت أمس الأول في مدينة تمير التابعة لمحافظة المجمعة بنحو 34 شخصا، انضموا إلى داعش في سوريا والعراق بحسب مصادر غير رسمية في المدينة. وكشفت مصادر خاصة وفقا لصحيفة »مكة» هويات المقبوض عليهم في تمير أمس الأول وعددهم 8 من المشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش.
وأبانت المصادر أنه تم القبض على هؤلاء الثمانية ومنهم: علي السلوم وهو عضو مجلس بلدي وإمام وخطيب جامع المبايض، وحمد الريس وهو كفيف وعمل مديرا لمدارس تحفيظ القرآن الكريم، وكان إماما وخطيبا لجامع الخالدية قبل أن يتم إيقافه منذ سنوات، ومنصور المناع الذي كان يعمل في المحكمة، وكذلك قُبض على شخص يكنى بأبي أسامة، وهو إمام وخطيب الجامع الكبير بتمير، وقُبض كذلك على أبي حذيفة «يعتقد أنها كنية» وابنه.
وضُبطت الخلية فور وصول حمد الريس من خارج تمير؛ الأمر الذي يدل على أن الجهات الأمنية تتابع تحركاته منذ فترة.
إلى ذلك، علمت «مصادر» أن القيادي الثاني في الخلية منصور المناع، أرسل اثنين من أبنائه هما معاذ وعبدالله إلى سوريا بهدف الانخراط مع جماعة داعش، الأخير سافر إلى سوريا قبل أسبوع برفقته اثنان من أبناء المدينة.
وأكدت مصادر أن المناع كان ممن انضموا لتنظيم القاعدة في أفغانستان إبان حقبة زعيمه الهالك أسامة بن لادن، وأُعيد إلى السعودية عقب ضبطه في أفغانستان، وسجن لفترة في السجون السعودية وأطلق سراحه قبل أعوام.
وأشارت المصادر إلى أن الدولة ساهمت في إنشاء مصنع تمور له، بهدف مساعدته على بناء حياة جديدة خالية من التطرف، إلا أنه ظل في غيه السابق، وكان يعمل على تجنيد الشباب وإرسالهم إلى جماعة داعش في سوريا والعراق.
وبيّنت أن أهالي تمير رفعوا عدة شكاوى إلى السلطات الأمنية بذهاب أبنائهم إلى سوريا والعراق دون علمهم بعد التغرير بهم من قيادة الخلية المضبوطة.
وبحسب مصادر غير رسمية في المدينة فإن عدد من غرر بهم وانضموا إلى داعش في سوريا والعراق نحو 34 شخصا.
وشددت المصادر على أن ابن القيادي الأول في خلية تمير حمد الريس، سافر إلى سوريا وانضم إلى داعش قبل فترة طويلة، ومهمته استقبال السعوديين المغرر بهم في سوريا وسحب جوازاتهم منهم وتمزيقها لقطع الطريق على من يرغب في العودة إلى السعودية.
ولفتت المصادر إلى أن الابن الأكبر للمناع كان قد سافر إلى سوريا إبان الغزو الأمريكي للعراق، بهدف التسلل إلى العراق، إلا أنه ضبط في سوريا وسجن لفترة طويلة، واستعادته السعودية في تلك الفترة، وسجن لفترة في المملكة وأطلق سراحه، وهو ممنوع من السفر.
وفي ذات السياق، شهدت مدينة تمير 180 كلم شمال الرياض هدوءا بعد العملية التي نفذتها الأجهزة الأمنية فيها عصر أمس الأول؛ حيث نفذت «مكة» جولة في المدينة؛ شملت منزل حمد الريس، ومصنع المناع للتمور، وكذلك الجهات الحكومية في المدينة، وعبر عدد من المواطنين عن ارتياحهم الكبير لدور الأجهزة الأمنية في وقف أعمال التغرير بأبناء تمير.
وكانت وزارة الداخلية أصدرت أمس بيانا حول تفاصيل ما حدث، وجاء نصه كالآتي: «صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه إنفاذا للأمر الكريم رقم 16820 وتاريخ 5 / 5 / 1435 القاضي باعتماد قائمة التيارات والجماعات – وما في حكمها – الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخليا أو إقليميا أو دوليا، ومعاقبة كل من ينتمي إليها أو يؤيدها أو يتبنى فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة، فقد باشرت الجهات الأمنية، يوم الاثنين الموافق 29 / 10 / 1435، عملية أمنية بمحافظة تمير نتج عنها حتى الآن القبض على 8 مواطنين ممن يقومون بالتغرير بحدثاء الأسنان، للانضمام للمجموعات المتطرفة في الخارج خاصة بعد تذمر عدد من ولاة الأمور من هؤلاء المحرضين، وتثبت الجهات الأمنية من قيامهم بذلك، وسوف تطبق بحقهم الإجراءات النظامية، وما زال الموضوع محل المتابعة الأمنية، والله ولي التوفيق».







مقتل 5 سعوديين بينهم قياديان في الهجوم على مطار الطبقة بسوريا



أكدت مصادرأن خمسة سعوديين قتلوا خلال العمليات التي شنها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) على مطار الطبقة العسكري في محافظة الرقة (شرق سورية)، قبل سقوطه بيد التنظيم الأحد الماضي.
فيما أعلن المرصد السوري مقتل ما لا يقل عن 346 مقاتلاً من «داعش»، وإصابة مئات آخرين بجراح، منذ الهجوم الأول الذي نفّذه التنظيم، يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، على المطار، وحتى سيطرته عليه بشكل كامل الأحد الماضي. والقتلى السعوديون وبينهم قياديان كبيران في التنظيم، هــم: جاسر الأحمدي، وماجد السحيم، إضافة إلى أبو عبدالله الجزراوي، وخولان الجزراوي وأبو سارة الحربي، والذين أعلن التنظيم مقتلهم، فيما لم يعلن أسماء الثلاثة الآخرين، مكتفياً بالكنى الحركية التي كانوا يحملونها.
وبحسب صحيفة الحياة قتل بعض هؤلاء السعوديون خلال تنفيذهم عمليات انتحارية ومنهم ماجد السحيم، الذي شارك في أول ثلاث عمليات انتحارية نفذت على القوة المولجة بالحراسة في المطار. فيما تعرض الآخرون إلى إصابات بطلقات نارية أو القصف، ما أدى إلى مقتلهم.
ويعد أبو عبدالله الجزراوي من الأسماء السعودية الشابة التي التحقت في التنظيم، وعلى رغم عدم تسجيله اسمه ضمن «قائمة الانتحاريين»، والتي تضم أشخاصاً أبدوا استعدادهم لتنفيذ عمليات انتحارية، إلا أنه اضطر لتنفيذ عملية انتحارية ضمن العمليات المجدولة بشكل متوالٍ على مطار الطبقة العسكري، وذلك بعد عدم حضور منفذ العملية الأساسي، والذي كان وقع عليه الاختيار لتنفيذها، فتم تسجيل اسمه على عجل لينضم إلى «المنتحرين».
وغادر أبو عبدالله إلى سورية في شعبان من العام الماضي، وقاتل لمدة شهرين ونصف الشهر، ثم عاد إلى المملكة، إلا أنه عاد إلى سورية مرة أخرى. وكان أميراً لـ «سرية القناصة».
كما تولى الإشراف على المطبخ في مشفى المصابين بمدينة الباب. وتولى بنفسه قتل أحد الأمراء العسكريين لجبهة النصرة (فرع تنظيم «القاعدة» في سورية)، بتهمة «الردة». فيما قضى جاسر حسن الأحمدي، المكنى «قسورة الجزراوي»، وأيضاً «الهزبر الجداوي»، داخل «دبابة 55»، انفجرت به وهو يوجه ضرباته إلى عناصر الجيش السوري الهاربين من مطار الطبقة العسكري.
وينحدر الأحمدي من مدينة جدة (غرب المملكة)، ولم يتجاوز الـ20 من عمره، وهو العمر غير المسموح فيه السفر إلى الخارج من دون تصريح من ولي الأمر، إلا أنه استطاع الوصول إلى سورية بطريقة «مخالفة».
وكان الأحمدي طالباً في حلقات تحفيظ القرآن الكريم، ويتردد على مراكز دينية. وتنقّل بين مناطق سورية عدة، إذ قاتل في إدلب، ثم حمص (شمال وغرب). فيما قضى في الرقة (شرق). وشارك في القتال ضد ما يسمى بـ «الصحوات» السورية. كما نعى تنظيم «الدولة الإسلامية»، أحد أبرز قادته، المعروف بـ «أبو سارة الحربي»، وهو أمير مدينة الطبقة في «داعش»، وقائد «جهادي وشرعي» بحسب النعي. والحربي موقوف سابق في السجون السعودية. كما أوقف في سجن صيدناية السوري. ونعى التنظيم كذلك أحد مقاتليه السعوديين المعروف بـ «خولان الجزراوي»، وهو من أوائل من قتلوا في اشتباكات مطار الطبقة العسكري. إلى ذلك، قتل الشاب السعودي عمر حمود التميمي «أبو حفص الجزراوي»، في اشتباكات خاضها تنظيم «داعش» مع وحدات حماية الشعب الكردي في مدينة الحسكة، التي تقع في شمال شرق سورية.
وينحدر التميمي، الذي التحق في صفوف مقاتلي تنظيم «داعش» قبل عام، من مدينة حائل (شمال المملكة).




السعودية تطلق مسابقة أفضل مؤذن في العالم الإسلامي

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435هـ - 27 أغسطس 2014م

تستعد السعودية لإطلاق مسابقة نوعية جديدة تمثل الهوية الإسلامية لأفضل مؤذن في العالم الإسلامي تحت مسمى (مسابقة بلال بن رباح).

وأوضح الدكتور علي الشمراني مالك الحق الفكري والأدبي لمسابقة بلال بن رباح لأجمل صوت مؤذن أن فكرة المسابقة التي حملت اسم مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم بلال بن رباح تأتي إحياء لسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بتجمع أكبر عدد من شباب العالم الإسلامي في ملتقى ديني ثقافي مع أكبر علماء ومشايخ الدين والتقارب وتعلم أصول وقواعد الشريعة الإسلامية.

وأشار الشمراني إلى أن من أهداف المسابقة تبين أهمية الأذان في الدعوة إلى الصلاة ونشر هذه التعاليم بصورتها الصحيحة إلى بلدان المشاركين بالمسابقة وحثهم بأن الإسلام هو دين السلام والمحبة والإخاء والأمان، وحث الشباب وجميع المسلمين لتلبية دعوة الصلاة وتلبية النداء في وقتها، وتعلم شباب الأمة الإسلامية أحكام وقواعد وأصول الأذان ونشرها بالصورة الصحيحة في بلدانهم.

وشدد الشمراني أن المسابقة تهدف إلى تقارب وتعارف شباب العالم الإسلامي بثقافة ديننا الحنيف وما يدعو من سماحة ووسطية ونبذ العنف والإرهاب وحث العالم الإسلامي بأن الأذان هو الدعوة إلى الصلاة وهو نداء الإسلام إلى الفلاح ونبذ التطرف والتعصب.

وأشار الشمراني أن مسابقة بلال بن رباح ستقام في مدينة الرياض وتضم في لجنة التحكيم ثلاثة أعضاء من مشايخ الدين وتحت إشراف أحد أكبر الدعاء في العالم الإسلامي، مبينا أن الفئة العمرية المسموح لها بالمشاركة سن 25 سنة الى 45 سنة.

وحول إجراءات المشاركة في المسابقة قال الدكتور علي الشمراني مالك الحق الفكري والأدبي لمسابقة بلال بن رباح أن على الراغب في المسابقة الدخول على موقع المسابقة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة وهو( www.belalbnrabah.com ) الذي سيدشن قريبا، حيث يقوم المتقدم بتعبئة استمارة المشاركة بالمسابقة والمتاحة للجميع والمتضمنة البيانات الشخصية وشروط المسابقة مع إرسال مقطع صوتي مسجل بصوت المشارك على الموقع ويتم استقبالها من اللجنة المختصة من الشيوخ لفرز وتصفية الأصوات.

مبينا أن المسابقة عبارة عن ثلاث مراحل وفي كل مرحلة يتم تصفية أفضل 20 متسابق ليصبح الإجمالي بالمرحلة النهائية من التصفيات 60 مشاركا تتم استضافتهم في المملكة العربية السعودية من قبل اللجنة المنظمة وتحديد الفائز بجائزة بلال بن رباح والفائزين أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس عشر.

وتوقع الدكتور علي الشمراني مالك الحق الفكري والأدبي لمسابقة بلال بن رباح لأفضل مؤذن أن جميع الدول العربية والإسلامية ستشارك في المسابقة.




تحمل 1,4 مليون حبة كريستال ولؤلؤ وخرز
لوحة خطاط سعودي للأسماء الحسنى تستعد لدخول «جينيس»

ياسمين السهيمي (الدمام)


يعمل الخطاط حسين محمد أدهيم، م ن مدينة صفوى بمحافظة القطيف، على إعداد لوحة فنية مساحتها أربعة أمتار تتضمن أسماء الله الحسنى، بها أكثر من مليون و400 ألف حبة كريستال ولؤلؤ وخرز، بهدف الدخول بها في موسوعة «جينيس».
تطلب فيها من دقة متناهية وصبر وإتقان، مبينا أن الخط جعله يبتكر فكرة جديدة تعطي جمالا للخط بتطعيمه بالخرز الملون والكريستال،

وأكد أدهيم، خلال ركن الخيمة التراثية في مهرجان صيف الشرقية 35 بعدة لوحات لآيات قرآنية مطعمة بالخرز والكريستال، منها: لوحة تتضمن كلمات لدعاء «اللهم إني أسالك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء لكل داء» بالعربي والإنجليزي، وأخرى تحمل راية الإسلام «لا اله إلا الله محمد رسول الله».

وبين أنه من خلال لوحته باللغة الإنجليزية، يريد إيصال رسالة لغير العربي الذواق للفن بأن الإسلام دين سلام ورحمة ونعمة وشفاء لكل داء، مشيرا إلى أن عمل تلك اللوحات واجب عليه كفنان ومواطن، ومشاركة في محاربة العنف والتطرف والإرهاب، انطلاقا لما تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - الذي أكد ضرورة الوقوف في وجه كل أشكال العنف ومحاربته بكل أشكاله.

وأوضح أدهيم، أن هذه النوعية من اللوحات تلاقي رواجا كبير بين متذوقي هذا النوع من الفن وبخاصة من الأجانب، لافتا إلى أن كلفة اللوحة الواحدة تتراوح بين ٣٥ - ٥٠ ألف ريال.

ويعد أدهيم، الفنان الوحيد في العالم العربي الذي تخصص في عمل لوحات فنية عليها تطعيم الآيات القرآنية الكريمة بالخرز والكريستال، وبدا عمله منذ ٤١ عاما عندما كان في الصف السادس الابتدائي عام ١٩٧٥م، وشارك في عدة مهرجانات، ولقيت لوحاته إقبالا كبيرا.




انتهاء مهلة شركات مشروبات الطاقة لتطبيق الاشتراطات.. الأسبوع الحالي



تواصل – الرياض:

تنتهي الأسبوع الحالي المهلة التي منحتها الهيئة العامة للغذاء والدواء للشركات المصنعة والمستوردة لمشروبات الطاقة في ما يخص تطبيق الاشتراطات الجديدة.

ووفقا لخطابات رسمية وجهتها هيئة الغذاء والدواء للغرف التجارية بالمملكة، فإن الشركات الصانعة والمستوردة لمشروبات الطاقة منحت مهلة تبلغ 180 يوما لتعديل التحذير على العبوة تنتهي في بداية شهر ذي القعدة القادم، وسيتم بعد انتهاء المهلة المقررة تطبيق العقوبات المقررة حسب النظام، وفقاً لـ”الرياض”.

وكانت الهيئة قد قامت في وقت سابق بمنح الشركات المصنعة والمستوردة لمشروبات الطاقة مهلة لمدة 120 يوما انتهت في بداية شهر رمضان الماضي وذلك في ما يخص إجراءات الدعاية والإعلان التي شدّد عليها قرار مجلس الوزراء الأخير بشأن توفير الاشتراطات الجديدة لبيع منتجات مشروبات الطاقة في السوق المحلي.




داعية لمشاهير المملكة المشاركين في تحدي الثلج: احمدوا الله على النعمة


انساق معظم مشاهير ولاعبي المملكة من محبي الشهرة والأضواء، مع ظاهرة انتشرت آثارها في الغرب وأتت إلى المجتمع السعودي سميت بـ( تحدي الثلج) تضامناً مع جمعية أو مؤسسة خيرية.
وانتشرت الظاهرة بشكل مبالغ فيه في المجتمعات العربية بعد أن انطلقت من مؤسسة أمريكية للتوعية بمرض التصلب الجانبي الضموري، في المقابل تقوم مؤسسات وجمعيات خيرية وجامعات بالمملكة بحملات سنوية دون ظهور أي من هؤلاء الذين يقبلون (تحدي الثلج).
وأصبح لانسياق المشاهير مع الظاهرة الدخيلة على المجتمع أثر في معجبيهم عبر مواقع التواصل من خلال تقليدهم رغم تحذير الأطباء من الظاهرة لتسببها بتوقف القلب أو الإصابة بجلطات، إلا أن تحذيرات الأطباء لم تلقَ أي تجاوب من المشاهير.
وقال الدكتور عبدالعزيز الزير الباحث الاجتماعي والداعية الإسلامي وفقا لصحيفة ”المواطن”: “يجب على المشهور أو الفنان أو اللاعب أن يحمد الله على هذه النعمة، وأن يعمل بما يرضي الله لا أن يُرضي غروره ولزيادة عدد متابعيه بمواقع التواصل الاجتماعي دون النظر لحرمة ما يقوم به من أعمال قد تؤثر سلباً على معجبيه.
وأضاف:” ظاهرة تحدي الثلج من أسوأ ما شاهدت أو سمعت عنها، حيث اتجه بعضهم للوصول لشهرة أكبر وابتزاز ما أنزل الله به من سلطان، كما أنه يدخل في باب الرهان وما بني على باطل فهو باطل.
من ناحيته أكد الأكاديمي الاجتماعي البرفسور عايض الزهراني أن هذه الظاهرة -التي اعتبرها دخيلة على مجتمعنا- تعتبر ظاهرة خطيرة جداً في حال انتشرت بيننا.
واعتبر أن تأثير الإعلام سبب هدم قيمنا الأخلاقي بتقليد ما نشاهده، مشيراً إلى أن الأسرة والتعليم والإعلام مهم في غرس قيمنا وعاداتنا الإسلامية ونبذ كل ما هو دخيل علي مجتمعنا.
وأردف الزهراني قائلاً: ” المفترض أن يكون التحدي الذي انتشر بين المشاهير لخدمات اجتماعية كمساعدة كبار السن بالطرقات أو زيارة دار المسنين أو خدمة عمال النظافة بالشوارع ومساعدتهم وغيرها، حيث تعتبر من قيمنا وحث ديننا الإسلام عليها وتعكس صورة جيدة لمجتمعنا “.
واختتم قائلاً: “الأيام المقبلة مرحلة خطرة على مجتمعنا بتقليد ثقافة الآخرين، وحذر من انتشار الثقافات الغربية في مجتمعنا.




توجيهات رسمية بالقبض على ممثل سعودي معروف عذب ثعلب بصورة مقززة


وجّهت الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالقبض على بطل فيديو «تعذيب ثعلب» الذي تداوله مغردون على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً، فيما طلبت في خطاب رسمي من وزارة الداخلية إنزال عقوبة مشددة على معذب الثعلب.
ووصف رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن محمد آل سعود فيديو تعذيب ثعلب انتشر بين السعوديين أخيراً بـ«المخجل والمقزز»، لافتاً وفقا لصحيفة “الحياة “إلى أن الهيئة أبلغت وزارة الداخلية بضرورة القبض عليه قبل إنزال أشد العقوبات في حقه.
واستغرب الأمير بندر من مجاهرة معذب الثعلب بهذا العمل السيئ، خصوصاً أنه «ممثل سعودي معروف وسبق وأن مثّل في شهر رمضان المبارك، وكان المنتظر أن يكون قدوة حسنة».
وكان مقطع فيديو انتشر أخيراً يظهر رجلاً سعودياً يعذب ثعلباً بحمله عالياً قبل أن يرميه بقوة على الأرض، وهو المشهد الذي أثار غضب واستياء كثيرين شاهدوه على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا هيئة الحياة الفطرية بمعاقبة الفاعل وسنّ قوانين صارمة لردع معذبي الحيوانات.
فيديو




شاعر محاورة يتسبب بـ مشاجرة بالأيدي بين المعازيم في حفل زواج عائلة سعودية


كل من كان حاضراً في حفلة زفاف أقامتها عائلة سعودية غرب المملكة كان لا يتوقع أن ينتهي الحفل مبكراً ويغادر أكثر المعازيم بعد أن تحولت القاعة إلى حلبة لتهدئة النفوس وتقبيل الأنوف بعد قصيدة قال أصحاب الحفل إنهم شتموا فيها.
وبحسب موقع” العربية نت “يقول صالح مستور الحارثي الشاعر السعودي والذي كان مدعوا للحفل ذهبت إلى هناك بعد أن اتفقت مع أصحاب الحفل لإلقاء قصيدة والمحاورة مع شاعر آخر لكن كل شيء انتهى قبل ذلك”.
ويضيف “حضر مدعوون من عائلة أخرى وهم ينشدون قصيدة مهداة لأصحاب الحفل لكن الأخيرين فطنوا للغز المخبأ في القصيدة حين اكتشفوا أن جله كان شتيمة لهم”.
مر الوقت بعد ذلك بحسب رواية الحارثي في شد وجذب ومحاولات لإنهاء الخلاف فالمدعوون يقولون بإمكانهم الرد بقصيدة علينا ونخضع ذلك للحق العرفي وأصحاب الحفل رفضوا ذلك وطالبوا بالحق إثر ذلك – وهو عبارة عن ترضية مادية أو عينية يقدمها أحد الطرفين لإنهاء الخلاف.
ويكمل الحارثي “قررت مع صديقي مغادرة الحفل وأذكر أنهم استمروا في خلافهم ولم أعد أعرف ماهي النتيجة التي وصلوا إليها”.
واعتادت عوائل سعودية على الحضور إلى حفلات زفاف لعوائل أخرى في موكب رجالي راجل يردد أبيات قصيدة ملحنة وهم في طريقهم إلى الحفل ويتم إلقائها أمام العريس وعائلته كنوع من الاحتفاء بهم وردا على دعوتهم لحضور حفل الزفاف.




47 تحويلة تتسبب بإيقاف حسابات زوج حاول استرضاء زوجته



تسبب إماراتي حاول إرضاء زوجته بإغلاق حسابه وحسابها في البنك بسبب تحويله مبلغ 50 ألف درهم لحسابها حوالي 47 مرة وبينت صحيفة البيان الاماراتية أن المواطن حول مبلغ 50 ألف درهم من حسابه في أحد فروع بنك الإمارات دبي الوطني في أبوظبي إلى حساب زوجته الغاضبة في محاولة لإرضائها، لتقوم الأخيرة في المقابل برفض المبلغ وإيقاف عملية التحويل. وأضافت الصحيفة أنه عمليات التحويل وإيقافه بلغت 47 مرة في غضون يومين فقط، ما دفع البنك لتجميد حساب كل من الزوج والزوجة معاً.

ونقلت البيان عن مصدر في بنك الإمارات دبي الوطني إن سبب إيقاف الحسابين الجاريين للزوج والزوجة، يعود إلى أن عدد عمليات التحويل الداخلية بين الحسابين كانت «غير منطقية»، خصوصاً في تلك الفترة الزمنية القصيرة، مشيراً إلى أن البنك يعنى بالحقائق ولا يهمه وجود «نية طيبة» لدى الزوج.




فيديو.. جمعة: الرسول إستمع للغناء في فرح زبيدة



قال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية الأسبق، إن الرسول، صلى الله عليه وسلم، استمع إلى الغناء في فرح زبيدة بنت معاوية بن عفراء وشاهد الجويرات يضربن بالدف.
وأضاف “جمعة” أن إحدى الجhttp://www.youtube.com/watch?v=4oXfQPQ3yZ0واري عندما شاهدت النبي غنت “وإن لنا نبيًا يعلم ما في غد”، فقال لها: “ويحك يا امرأة إن الله علام الغيوب.. قولي بالذي كنت تقولين”. وأكد جمعة، خلال برنامج “والله أعلم” على قناة “سي بي سي” أمس الثلاثاء، أنه ليس هناك فتوى لتحريم الغناء بشكل مطلق، كما أن المزمار ليس حرامًا في الأفراح وفقا لموقع المصريون.
فيديو




مصر تخوض «معركة داعش» بالطائرات وجنود الاحتياط و«ديناميت الحدود»
«المدينة» ترصد الأوضاع على الحدود مع ليبيا
الحدود المصرية الليبية ـ محمد أبوزيد
الأربعاء 27/08/2014


لم أفاجأ وأنا في طريقي إلى الحدود المصرية الليبية، عبر الميكروباص الذي أقلّنا من موقف محافظة الأسكندرية إلى مدينة السلوم على الحدود، بأحاديث عدد من الشباب الذين يصبون جام غضبهم على «داعش» التي كانت سببًا في استدعائهم من على قوة الاحتياط إلى الخدمة العسكرية من جديد، بعد أن كانوا قد شرعوا في التجهيز لحياتهم العملية، وكان عليَّ أن أدرك منذ اللحظة الأولى مدى سخونة الوضع على الحدود المهددة بخطر الإرهاب القادم من جهة الغرب، في ظل ما يتردد عن محاولات مستميتة لداعش، وما يُسمّى» الجيش المصري الحر»، لارتكاب أعمال إرهابية في مصر، كان آخرها استشهاد 22 جنديًّا في الفرافرة، وما أن وطئت قدماي مدينة السلوم الحدودية، حتى شعرنا بحالة من الاستنفار، والترقّب، والحذر على الوجوه، لاسيما في ظل محدودية حركة المسافرين بين مصر وليبيا، وقصرها على العائدين من المصريين من ليبيا، والليبيبن المقيمين في مصر فقط. 
ويمكن للمرء أن يستشرف في ظل هذه الأجواء أن المواجهة المصرية في الغرب لا تقتصر على داعش فقط، وإنما تمتد أيضًا إلى الإخوان وأعوانهم من الجماعات الإرهابية المتعاونة معهم مثل أنصار بيت المقدس، ويتمثل السلاح في المواجهة في الطيران الذي لا يتوانى عن ضرب أي سيارات مجهولة خاصة في منطقة بحر الرمال الأعظم، بين البلدين والتي تكثر فيها عمليات التسلل والتهريب، والدروع البشرية التي يشكلها رجال الأمن مع القبائل، ولم أستغرب عندما قال لي أحد الضباط إن الحدود مؤمّنة ولا يمكن اختراقها.
استقللنا السيارة في السادسة مساء، ولمدة 9 ساعات كاملة في طريقنا إلى الحدود، عبر طرق متعرّجة، وخنادق تعلوها الأتربة، ورمال الصحراء الكاحلة. وعلى فترات متقاربة في الطريق الرابط بين الأسكندرية ومحافظة مرسى مطروح كان من الطبيعي أن نرى تدابير أمنية مكثفة، ساهمت قبل عدة شهور في القبض على صفوت حجازي القيادي الإخواني قبل محاولته الهروب إلى ليبيا، وذلك على الرغم من محاولته إخفاء معالم وجهه. 
هنا لا تسمع سوى ممنوع الاقتراب والتصوير، تفتيش وفي الواجهة الأخرى المكملة للمشهد أسلاك شائكة، ودبابات تنتشر على جانبي طريق طويل ممتد لا ترى آخره، إنها حالة من الهدوء الحذر، يشوبها صمت، وترقّب، وعيون مليئة بالأمل. «خلصنا من الإخوان وخرجت علينا داعش، جيوشنا العربية خير جنود الأرض» هذا قليل من كثير في جولة «المدينة» داخل مدينة السلوم على الحدود الغربية المصرية الليبية.

استدعاء للخدمة العسكرية 
في البداية التقت «المدينة» مجموعة من الجنود بمدخل مدينة السلوم، تم استدعاؤهم من الاحتياط بعد انتهاء خدمتهم العسكرية. وفي البداية أجمعوا بلسان واحد: «نحن فداء للوطن، وسنهزم داعش، وكل فلول الإرهابيين».. ويضيف أحدهم «تحتفظ المدينة باسمه لضرورات أمنية»: لست أدري لماذا ظهرت داعش، وانتشرت بهذا الشكل؟ في اعتقادي أنهم إلى زوال؛ لأنهم إرهابيون، ولا يمتّون إلى الإسلام بصلَةٍ». ويقول مجند آخر: «تم تأجيل زواجي بعدما حددته هذا الشهر، فنداء الوطن أهم بالنسبة لي، وأتمنى الاشتراك مع زملائي في القضاء على هذه الشرذمة الضالة التي تقتل باسم الدين». فيما طالبني إبراهيم مجند ثالث بأن أكتب على لسانه دعوة إلى الشعوب العربية بأن تتعاون لدحر داعش من على وجه الأرض، ويرد عسكري احتياطي أخير عليه بلغة شعرت فيها بدهاء المصري البسيط «يا عمّي الشعوب خايفة» من سفّاحين داعش.

في المدخل «تفتيش»
عند مدخل مدينة السلوم أوقفتنا دورية من الجيش، وفتحت الحقائب، واطّلعت على هواتفنا، وسألنا عناصر الدورية: إلى أين أنتم ذاهبون؟ قلنا: تم استدعاؤنا للخدمة العسكرية، ونحن في طريقنا للمنطقة العسكرية. فمرّت السيارة، واعتبروني واحدًا من بين الجنود. نزلنا إلى مدينة السلوم، وسألنا عن السيدة «ف» التي استشهد أحد أبنائها في الموصل علي يد داعش.. قالت لـ»المدينة» بصوت يجهش بالبكاء: أخذوا مني زهرة عمري، وفلذة كبدي، جلدوه حتى الموت، وقد اتّصل بنا أحد زملائه وقال: البقاء لله في نجلكم ماجد.. «جلده الداعشيون، وصلبوه بحجة واهية»، واستغربت السيدة من موقفهم قائلة: «لن أترك دم ابني طالما هناك مصريون شرفاء يعملون على أمن الوطن».
وتركنا هذه السيدة تلملم أحزانها، واتجهنا إلى رجال الأمن الساهرين على أمن الحدود؛ لنتعرف منهم على الأوضاع، والتقينا يوسف أشرف «مجند مراقب كبينة عليا» والذي قال: «لا أعرف النوم سوى 3 ساعات. وفي مكاني، وأثناء خروجي أستأذن لمدة 5 دقائق. وهناك تعليمات مشددة بضرورة اليقظة والانتباه، ووضع المياه على الرأس في حالة الغفلة ولو ثانية واحدة، وأتمنى أن تأتينا داعش علشان نقضي عليها». 
والواقع يقول: إن الساهرين على الحدود المصرية الليبية التي تمتد لأكثر من 1400 كم، يواجهون تحدّيات كبيرة؛ نظرًا لطوبغرافية المنطقة المعقّدة، وكثرة الكثبان الرملية التي يصعب اقتحامها، وتستهدف الخلايا الإرهابية المناطق الجبلية لعدة أسباب، منها كثرة المنحدرات، والكهوف، والتواء الطرق وتعرّجها؛ ممّا يمكنهم من الاختباء بها كالفئران. 
يقول الرائد هشام الدريدي بمركز السلوم الرئيس إن «الفيديوهات التي انتشرت على برامج التواصل الاجتماعي تكشف كيف تتعامل داعش مع ضحاياها بعد قتلهم، وذلك برميهم أسفل الجبال في بقع مغمورة وغير ثابتة الرمال.
وأشار الرائد الدريدي إلى أن من بين التحديات الأمنية في الحدود المترامية الأطراف بين مصر وليبيا، بُعد المراكز الأمنية عن بعضها، وانخفاض رقعة الأرض بجانب الجبال، وعدم تحديد الأماكن بسهولة؛ نظرًا لتهالك السيارات التي تقل المواطنين داخل الجبال والمنحدرات المتعرّجة، وأكد أنه منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة سافرت بعض العناصر الإخوانية إلى ليبيا، مستغلة الظروف الأمنية التي كانت تمر بها البلاد، وكوّنت بعض الجماعات الإرهابية في ليبيا والتي تحاول الدخول إلى مصر من أجل تنفيذ عمليات إرهابية، أو التواصل مع إرهابيين في مصر لنفس الغرض. 
الدعم الشعبي 
المثل القائل أهل مكة أدرى بشعابها، ينطبق على طبيعة العمل الأمني حيث يتم الاستعانة بعناصر الخبرة من أهالي المنطقة، ومن بينهم محمود عرباوي 50 عامًا الذي يقول لـ»المدينة»: عملي معرفة جميع الوجوه الجديدة، وخبرتي تعدّت رجال الأمن الذين يستعينون بي عند وجود أي حالة اشتباه، وقمت بالتبليغ عن عناصر إرهابية مرّت من الحدود، وتم ضبطها داخل السلوم. ويضيف عرباوي: «جيشنا قوي، والإجراءات الأمنية مشدّدة»، موضحًا أن الكل هنا يترقب، ويأخذ الحيطة والحذر، وهناك رجال مدنيون مسلحون، ولديهم رخصة بذلك حفاظًا على أرواحهم.
ويحمل أسامة زايد 33 عامًا من منطقة عرب القبائل بالسلوم هموم الشباب المهاجر من بلده بحثًا عن لقمة العيش في ليبيا، ويقول أتمنى من كل شاب عدم السفر إلى الخارج، والتركيز على العمل في بلده، وقال إنه علم من مصادر أمنية مؤكدة أن الحدود مؤمّنة بالمتفجرات، والديناميت؛ تحسبًا لدخول أي عناصر إرهابية. 
وفي جولة «المدينة» على الحدود مع ليبيا، اتفق عدد من الضباط «فضلوا عدم ذكر أسمائهم» أن الحدود مؤمّنة بطريقة كبيرة، ولا يمكن لأي أحد اختراقها، لافتين إلى وجود أجهزة لاسلكية مزوّدة بإشارات على مسافة كل 30 سم؛ لذلك لا يمكن الاقتراب منها. وأضاف المجند ماهر المرشدي من الصعيد: أقيم على الحدود منذ فترة، وهناك تعليمات مشددة بالتعامل بصرامة في حالات الاشتباه في أي محاولات للتسلل والتهريب. 

جولة في الداخل 
من الحدود اتجهنا في جولة إلى داخل السلوم، لنرى كيف تمضي الحياة، وكيف انعكس تحول المنطقة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية على الأوضاع اليومية، وهنا أكد لـ»المدينة» المقدم محمود أبو النور من مديرية أمن مطروح أن معظم الأندية الثقافية والاجتماعية والرياضية أغلقت أبوابها؛ بسبب خوف الأهالي على أبنائهم من أن تطالهم يد الإرهاب. 
أمّا الدكتور علي الورداني مدير مستشفى السلوم المركزي، فقال إن المستشفى استقبل أكثر من 10 جثث خلال الفترة الأخيرة، ويجري تسليمها لذويها بعد الانتهاء من الإجراءات المعتادة.
ومن الجانب الآخر التقينا عددًا من المواطنين المصريين العائدين من ليبيا، الذين اشتكوا مرّ الشكوى من الظروف التي أجبرتهم على السفر إلى ليبيا، يقول بسيوني محمد من محافظة الأقصر إنه نجا من الموت بأعجوبة بعد فقدان شقيقه الأكبر منذ شهرين على يد ميليشيات ملثمة ترتدي شارات سوداء، وترفع علامة النصر على الحدود الليبية المصرية. من جهته أكد اللواء العنانب حمودة مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح في تصريحات خاصة لـ»المدينة» أن حدودنا مؤمّنة مع ليبيا، مشيرًا إلى أن معظم العائدين منها يتم إخضاعهم لفحص أمني حتى نتأكد من عدم انتمائهم لتيارات إسلامية، أو خلايا مثل داعش، أو غيرها .





الأردن ينفي مسألة التقسيم الزماني للمسجد الأقصى

واس - عمان
الأربعاء 27/08/2014

أكدت الأردن أنها وجهت رسائل قوية وحازمة للإسرائيليين فيما يتعلق بالاعتداءات على المقدسات الإسلامية في القدس.
وقال وزير الأوقاف الأردني هايل داود في تصريح صحفي اليوم " إن الحكومة الأردنية طلبت من الجانب الإسرائيلي بإعلان موقف واضح يفسر حالات الإغلاق لأبواب المسجد الأقصى في وجه المصلين في بعض الأوقات، الذي فسّر على أنه بداية لما يمكن تسميته بالتقسيم الزماني في المسجد الأقصى" .
وأضاف " إن الجانب الإسرائيلي استجاب للطلب الأردني وأفاد أن الوضع في المسجد الأقصى كما هو ولا تغيير عليه، وأن ما جرى من حالات غلق لبعض أبواب المسجد كان أمرًا طارئًا لدواع أمنية مؤقتة " .
وكانت تقارير صحفية قد تحدثت عن اتفاق غير معلن للتقسيم الزماني للمسجد الأقصى حيث يجيز للمستوطنين اليهود الدخول إلى المسجد و إقامة شعائرهم الدينية خارج أوقات الصلوات الخمس للمسلمين .




اتفاق «شامل ودائم» لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل في غزة

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة (إ ب أ)
٢٠١٤/٨/٢٧ - العدد ٩٩٧

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس التوصل إلى اتفاق «شامل ودائم» حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة وموافقة القيادة الفلسطينية عليه، على أن يسري العمل به ابتداء من الساعة 19،00 (16،00 تغ).
وقال عباس في تصريح صحافي قبيل اجتماع للقيادة الفلسطينية «نعلن موافقة القيادة الفلسطينية على دعوة مصر الشقيقة لوقف إطلاق نار شامل ودائم ابتداء من الساعة 19،00 بتوقيت القاهرة».
وأضاف عباس «نأمل أن يتم ذلك بالتزامن من أجل تلبية مطالب واحتياجات أهلنا في غزة وتوفير كل مستلزماتهم الغذائية والطبية والانطلاق لبدء إعمار كل ما دمره العدوان».
وناشد عباس «المجتمع الدولي والأمم المتحدة توفير هذه المواد في أقصى سرعة ممكنة».
وشكر عباس القيادة المصرية والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي «على الجهد الذي بذلوه لوقف العدوان على غزة وقتل الأطفال والتدمير.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن مصر أعلنت التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في غزة بدأ تنفيذه الساعة السابعة مساء أمس الثلاثاء بتوقيت القاهرة (1600 بتوقيت جرينتش).
وقال مسؤول مصري رفيع المستوى «سنصدر بياناً بحلول الساعة السابعة مساء للإعلان عن التوصل إلى اتفاق طويل الأجل لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل تستأنف بعده المحادثات بين الطرفين في القاهرة».
وقال مسؤول إسرائيلي كبير: إن إسرائيل قبلت اقتراحاً مصرياً بوقف إطلاق النار في غزة.
وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري «تم إنجاز اتفاق بين كلا الطرفين ونحن في انتظار إعلان من القاهرة يحدد موعد بدء التنفيذ».
ومن جانبه، قال موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس في صفحته على موقع فيسبوك «انتهت المفاوضات وصولاً للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا».
«في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر ووقف العدوان».
وقال مسؤولون فلسطينيون إن مبادرة القاهرة تدعو لوقف القتال لأجل غير مسمى وفتح معابر غزة مع إسرائيل ومصر على الفور وتوسيع منطقة الصيد للقطاع في البحر المتوسط.
وذكر المسؤولون أنه في مرحلة تالية تبدأ بعد شهر ستبحث إسرائيل والفلسطينيون بناء ميناء في غزة وإفراج إسرائيل عن نشطاء حماس الذين احتجزتهم في الضفة الغربية.




الحوثي يتوعد بمزيد من التصعيد باليمن
الأربعاء 1 ذو القعدة 1435هـ - 27 أغسطس 2014م
مناصر للحوثي يرفع صورته خلال مظاهرة للجماعة

أكد عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة التمرد الحوثية في اليمن، استمراره في التصعيد حتى تنفيذ مطالب الجماعة وهي إسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية والبدء بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وقال عبد الملك الحوثي، في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" الخاصة بالجماعة، إن "الأسبوع هذا هو نهاية المرحلة الثانية وستبدأ المرحلة الثالثة مع بداية الأسبوع القادم"، مضيفاً: "نتمنى أن لا نصل إلى المرحلة الثالثة" التي أكد أنها ستكون "أشد إيلاما وقلقا ونتائجها فظيعة".

كما وصف الحوثي الحكومة الحالية بـ"الدواعش والتكفيريين" متوعدا باجتثاثهم.

وكان الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، قد دعا جماعة الحوثيين إلى إزالة مظاهر التوتر المتمثلة في المخيمات والاعتصامات المسلحة في العاصمة صنعاء قبل البدء بأي حوار حول مطالبهم.

وجاء ذلك في رسالة بعث بها هادي إلى عبدالملك الحوثي وتضمنت "إزالة مظاهر وعوامل التوتر المتمثلة في المخيمات والتجمعات المستحدثة على مداخل العاصمة والطرق المؤدية إليها، كما تضمنت مطالب هادي استكمال تسليم محافظة عمران للدولة وخروج المسلحين من المدينة، وأيضا وقف إطلاق النار في محافظة الجوف واستلام الجيش لكل المواقع".

وبخصوص مطالب الحوثيين، قال هادي إنه يمكن من خلال الحوار مع اللجنة الرئاسية التوصل إلى كل المطالب والآليات المتفق عليها.




هادي للحوثيين: هذه مطالبي مقابل تنفيذ مطالبكم

دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي جماعة الحوثيين إلى إزالة مظاهر التوتر المتمثلة في المخيمات والاعتصامات المسلحة في العاصمة صنعاء قبل البدء بأي حوار حول مطالبهم.

وجاء ذلك في رسالة بعث بها هادي الى عبدالملك الحوثي وتضمنت "إزالة مظاهر وعوامل التوتر المتمثلة في المخيمات والتجمعات المستحدثة على مداخل العاصمة والطرق المؤدية إليها، كما تضمنت مطالب هادي استكمال تسليم محافظة عمران للدولة وخروج المسلحين من المدينة، وأيضا وقف إطلاق النار في محافظة الجوف واستلام الجيش لكل المواقع".

وبخصوص مطالب الحوثيين، قال هادي إنه يمكن من خلال الحوار مع اللجنة الرئاسية التوصلُ إلى كل المطالب والآليات المتفق عليها.

وفي سياق متصل، حذر المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر من أن التوتر بلغ أعلى مستوياته في هذا البلد، ودعا جميع الأطراف إلى عدم اتخاذ إي إجراءات أو خطوات من شأنها تهديد الأمن والاستقرار.




صور: غنائم داعش بعد سقوط مطار الطبقة السوري



نشر حساب قريب من “داعش” على موقع التواصل “تويتر” صوراً حصرية عن مطار الطبقة تظهر عدد القتلى من الجيش السوري إضافة إلى عدد الأسرى.
وأظهرت الصور سيطرة “داعش” على عتاد ومخازن أسلحة متوسطة إضافة إلى طائرة “سوخوي” وفقا لموقع العربية نت.
يذكر أن مسلحي “داعش” كانوا قد أحرزوا نصراً أخيراً بسيطرتهم على مطار الطبقة العسكري، آخر معاقل النظام السوري في محافظة الرقة الحدودية في شمال سوريا، ليتفرد بالسيطرة على أول محافظة سورية بكاملها تقريباً.
وجاء ذلك بعد سلسلة هجمات على مطار الطبقة العسكري انتهت بانسحاب قوات الأسد من المطار. وقتل في المعركة التي استمرت خمسة أيام 195 جندياً سورياً و346 مقاتلاً من “داعش”، بحسب وكالات الأنباء.




 




"داعش" يتوعد صحافيي العراق بالتصفية ويصادر ممتلكاتهم


بغداد - جواد الحطاب

أعلن "مرصد الحريات الصحافية" العراقي أنه يراقب بقلق بالغ أوضاع الصحافيين والإعلاميين في محافظتي الموصل وصلاح الدين، ممن لم يتمكنوا من مغادرة المحافظتين والهرب قبل سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق شاسعة منها.

وأضاف المرصد أنه من خلال اتصالاته المستمرة بعدد من الإعلاميين داخل المحافظتين، تحقق بشكل تام من قيام تنظيم "داعش" باعتقال عدد منهم وتعذيبهم وتفجير منازلهم أو الاستيلاء عليها ومصادرة كل مقتنياتهم، بما فيها ملابسهم وملابس أسرهم، بل لم تسلم حتى الأطفال منهم.

وأكد أن المعلومات التي حصل عليها من داخل المحافظتين تشير إلى قيام تنظيم "داعش" بتعميم بيانات مختومة بختم "الدولة الإسلامية" تخوّل جميع عناصر التنظيم بتصفية الإعلاميين المتواجدين في الموصل وصلاح الدين، ومصادرة جميع ممتلكاتهم بتهمة "قيامهم بتضليل صورة الدولة الإسلامية لصالح الحكومة العراقية".

وفي الوقت الذي أعرب فيه مرصد الحريات الصحافية عن قلقه الشديد من المصير الذي ينتظر الإعلاميين والصحافيين في محافظتي الموصل وصلاح الدين، بين أن هناك محاولات من قبله ومن قبل منظمات دولية شريكة لإخراج عدد من الإعلاميين من المحافظتين وتأمين بيئة آمنة لهم قدر المستطاع.

ومع ذلك، فإن المرصد، بحسب بيانه، يجد أن ما يقوم به حاليا غير كاف لاحتواء أزمة الإعلاميين والصحافيين وأن جهوده بحاجة إلى إسناد ودعم من الحكومة العراقية ومجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة.

وتحفظ المرصد عن نشر أسماء الإعلاميين المعتقلين من قبل "داعش" حرصا على سلامتهم، وذلك لوجود مفاوضات خاصة في محاولة لإطلاق سراحهم.

وعبر مرصد الحريات الصحافية عن تخوفه من تردي أوضاع رجال الإعلام في عدد من محافظات العراق وتهديدات التصفية التي تصلهم من مختلف الجهات المسلحة على خلفية التغطيات الإعلامية التي يقومون بها، مطالبا الحكومة العراقية بالعمل على تأمين حماية ملائمة وتوفير ضمانات السلامة الكاملة في مواجهة المخاطر المحدقة بهم.




أردوغان: الإعلان عن الحكومة التركية الجديدة الجمعة
الأربعاء 1 ذو القعدة 1435هـ - 27 أغسطس 2014م
رجب طيب أردوغان

أنقرة - رويترز

قال الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنه سيطلب من رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو تشكيل حكومة جديدة غداً الخميس وإن التشكيل الوزاري الجديد سيعلن يوم الجمعة.

وأضاف أمام حشد من مؤيدي حزبه "العدالة والتنمية" الحاكم: "بإذن الله سنكلف داود أوغلو بتشكيل الحكومة غداً وسيعلن التشكيل الوزاري الجديد يوم الجمعة".




اشتباك بين خفر السواحل الأميركيين وزورق إيراني
الأربعاء 1 ذو القعدة 1435هـ - 27 أغسطس 2014م
سفينة تابعة لخفر السواحل الأميركي
واشنطن- فرانس برس

حصل اشتباك الثلاثاء بين سفينة تابعة لخفر السواحل الأميركيين وزورق صيد إيراني في الخليج وأطلق طاقمها عيارات تحذيرية، حسب ما أعلن البنتاغون.

وأرسلت قيادة السفينة الأميركية "مونوموي" فريقا بزروق مطاطي للاقتراب من الزورق الإيراني خلال عملية روتينية. ولكن خفر السواحل الاميركيين رصدوا رشاشين على متن الزورق الإيراني كان احدهما مصوب باتجاههم، حسب وزارة الدفاع الأميركية.

وعلى الفور تراجع الأميركيون وقاموا بإطلاق عيارات تحذيرية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن "الزورق الإيراني انسحب إثر ذلك ولم يصب أي شخص في الحادث". وعززت الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية تواجدها في الخليج حيث يتمركز الأسطول الخامس الأميركي.




صخرة من قرية مصرية قد تحل أحد أكبر ألغاز الحياة

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435هـ - 27 أغسطس 2014م
هل هذا التجويف هو خلية حية كانت على المريخ؟

لندن - كمال قبيسي

شكل بيضاوي أجوف، شبيه التركيب بخلية حياة مكروبية، اكتشفه العلماء حديثاً داخل نيزك مصدره المريخ، وما زالوا يعتبرونه منذ سقط قبل 93 سنة في قرية مصرية، واحدا بين أشهر 3 نيازك تهاوت على الأرض من الفضاء، وقد يكون أشهرها على الإطلاق الآن، لأن ما عثروا عليه فيه قد يحمل مفتاح قفل مغلق منذ ملايين السنين على أحد أكبر ألغاز الحياة.

مع ذلك، يتردد العلماء بتصنيف ما اكتشفوه على أنه دليل بأن الحياة تبرعمت بشكل ما على الكوكب الأحمر في ماضيه السحيق، الى أن يتأكدوا بأن الشبيه بالخلية ليس هيكلا تكوّن نتيجة عوامل جيولوجية، بل بيولوجية، وبأنه بقايا خلية ميكروبية الحجم، أو microbial cell كما يسمونها، وبأنها الجواب الحاسم عن أهم سؤال محيّر يتردد في الذهن البشري: هل في الكون حياة غير التي على الأرض؟
تهاوت كصخرة نارية وتفتت فوق القرية


خبر اكتشاف الشبيه بالخلية داخل النيزك الذي سقط يوم 28 يونيو 1911 في قرية "النخلة" بمحافظة "البحيرة" القريبة 60 كيلومترا من الاسكندرية، وارد منذ الخميس الماضي في موقع Space.com المتخصص بتوثيق كل جديد عن الفضاء، ومنه هذه المرة ما طالعته "العربية.نت" فيه عن "نيزك النخلة" الذي هوى الى القرية صخرة نارية انشقت متفتتة الى قطع وزنها 10 كيلوغرامات بأوائل القرن الماضي.

يكتبون أن الفلاحين بحثوا عنها ووجدوها بلون أبيض دخاني عند عمق متر واحد تحت تربة القرية، فأثارت فيهم ذعرا، وأبلغوا عنها السلطات التي احتفظت بها الى أن حللها خبراء بريطانيون بعد سنوات، وتوصلوا الى أنها تطايرت من المريخ بفعل ارتطام جرم ما بالكوكب الأحمر، وبقيت هائمة في الفضاء لمئات الملايين من السنين، حتى اقتربت من الأرض وأصبحت أسيرة لجاذبيتها، ثم اندفعت في جوها الى القرية، ومنها نقلوها الى المتحف البريطاني كهدية من أثمن ما يكون وصلته من الحكومة المصرية.

وأهم الأبحاث على النيزك، هو المنشور الآن بدورية Astrobiology البريطانية، وكشف بأن النيزك خليط طيني ومعدني، خصوصا الحديد، وهو دليل بأنه كان صخرة مريخية تعرضت لاصطدام عنيف من جرم ارتطم بسطح الكوكب، وولد حرارة هائلة أدت الى ذوبان المعادن والصخور واختلاط سوائلها "فتكونت صخرة جديدة" وفق العلماء: اليوناني الياس غاتزيثيودوريديس، من "جامعة التقنية الوطنية" في أثينا، وزميلتاه سارة هاي وإيان ليون، من "جامعة مانشستر" البريطانية.

صورتان بالمجهر الإلكتروني لسطح النيزك، الى اليمين تظهر حفر مماثلة للتي تحفرها بكتيريات الأرض، والى اليسار ظهر ما يشبه شرائح الخلايا الحية
وحين حللوا بعضها وجدوا تأثيراً واضحاً للمياه


واستخدم الفريق الثلاثي كاشفات بالأشعة السينية ومجاهر إلكتروسكوبية، كما وجهاز spectroscopy المطيافي لتحليل تركيبة الشكل البيضاوي الأجوف، وهو بحجم 4.8 ملليمترات، أي أكبر بكثير من أي بكتيريا أرضية عملاقة، لذلك فلو اتضح بأنه خلية فعلا، فإن مصدرها ليس من تعرض النيزك لملوثات أرضية لصقت منها إحدى البكتيريات فيه، بل من حياة في ماضي المريخ البعيد.

ومما اكتشفوه أن الصخرة "الأم" تكونت على المريخ قبل مليار و300 مليون عام، وتعرضت لاصطدام 3 أجرام أو كويكبات ضخمة ارتطمت بعنف على مراحل بسطح الكوكب الأحمر وتركت فيها قبل التحول الى نيزك آثارها: الأول قبل 910 ملايين سنة، والثاني قبل 620 مليونا، والثالث منذ 10 ملايين عام، وهو الذي كان الأعنف، فبفعله تطايرت منطردة الى خارج مدار المريخ، ثم تاهت منه الى الفضاء.

وأكثر ما يحلم المبحرون بطلاسم وألغاز "نيزك النخلة" المصري في العثور عليه، هو تجويف بيضاوي آخر، بحجم ومواصفات الذي اكتشفوه فيه حتى الآن، ليتم التأكد من أن "مستعمرة" من مليارات الكائنات الميكروبية كانت تنبض بالحياة في الموقع الذي تطايرت منه الصخرة بفعل ارتطام الجرم بأديمه، ثم تفككت الى 13 قطعة صخرية وهي تهوي، وحين حللوا بعضها وجدوا تأثيرا واضحا للماء، أصل الحياة.




فيديو: الموقف المُحرج لأسطورة روما وإيطاليا حديث العالم



تناقلت وسائل الإعلام والصحف والإيطالية، في الساعات الماضية الموقف الأكثر احراجاً للأسطورة الإيطالية المعروف فرانشيسكو توتي قائد فريق روما طوال مسيرته الكروية، وذلك على هامش مباراة الذئاب ضد مضيفه أيك آثينا، الودية التي أقيمت ضمن تحضيرات رفاق توتي إستعداداً للموسم الكروي الجديد بإيطاليا.

وتم تسليم أسطورة روما فرانشيسكو توني لوحة جميلة من قبل النادي اليوناني الشهير احتفالاً وتقديراً للمسيرة الكبيرة والرائعة للأسطورة فرانشيسكو توتي الذي مازال يواصل تقديم الأفضل مع فريق العاصمة الإيطالية رغم كبر عمره. ولكن الموقف الطريف الذي لن ينساه توتي طوال حياته ، عندما تسلم اللوحة الجميلة من رئيس نادي أيك اليوناني ووقعت منه على الأرض وتحطمت الصورة الموجودة بداخلها في لقطة محرجة وطريفة في نفس الوقت للنجم الإيطالي المعروف. وبدا النجم الإيطالي صاحب ال37 عاماً محرجاً بشكل كبير مما حدث ، وأدرك خطأه وأعتذر لمسؤولي النادي اليوناني ، بقوله ” عفواً ” ثم ألتقط معهم الصور.
فيديو