الثلاثاء، 10 يوليو 2012

الإخبارية اليوم




الأمير سلمان يبحث مع مدير الاستخبارات الأمريكية العلاقات الثنائية
واس- الرياض:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ديفيد بتريوس والوفد المرافق له.
ونقل بتريوس لسموه تحيات وتقدير الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فيما حمّله - أيده الله - تحياته وتقديره لفخامته.
وأعرب المسؤول الأمريكي عن تهانيه لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز لاختياره ولياً للعهد. كما قدّم تعازيه ومواساته في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله.
وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.


أعلن إعادة تشكيل بعض الوحدات لتتوافق مع المهام المستقبلية قريباً
متعب بن عبدالله: الحرس الوطني جاهز للدفاع عن أمن بلادنا ومقدساتنا


أكد الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، أن الحرس الوطني يقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن أمن بلادنا وحماية مقدساتنا، مشيراً إلى أنه ستتم قريباً إعادة تشكيل بعض الوحدات لتتوافق مع المهام المستقبلية المطلوبة منها تزامناً مع خطط التطوير الشاملة التي تطبق في جميع الوحدات الحرس الوطني.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم لمقر وكالة الحرس الوطني بالدمام، وذلك ضمن جولة سموه التفقدية على وحدات الحرس الوطني بالقطاع الشرقي.
وكان في استقبال سموه الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني بالقطاع الشرقي وأمراء الأفواج ومساعد وكيل الحرس الوطني للشؤون العسكرية للقطاع الشرقي اللواء عبد الله بن محمد المفيز.
واستمع سموه إلى إيجازاً لمهام الحرس الوطني بالقطاع الشرقي بدء بكلمة مساعد وكيل الحرس الوطني للشؤون العسكرية للقطاع الشرقي اللواء عبد الله بن محمد المفيز الذي أشار إلى أن هذه الزيارة تمثل امتداداً للاهتمام والمتابعة التي يحرص عليها سمو رئيس الحرس الوطني مع كافة الوحدات والتي تتيح لمنسوبي الحرس الوطني اللقاء والتواصل مع قيادتهم العليا بشكل مباشر، ثم قدم مديرو الإدارات بالقطاع إيجاز التحليل والمراجعة لوحدات الحرس الوطني بالقطاع الشرقي، كما وقف سموه على النشاطات والخطط التي تقوم بها الوحدات واستعرض العقبات التي قد تواجههم ووجه سموه جهات الاختصاص بوضع الحلول المناسبة لها.
بعد ذلك التقى سموه منسوبي الحرس الوطني بالقطاع الشرقي في لقاء مفتوح نقل لهم فيه تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهم الله لمنسوبي الحرس الوطني واعتزازهم وتقديرهم لجهودهم الكبيرة وما يقدمونهم من تضحيات للمحافظة على امن واستقرار هذه البلاد الطاهرة.
وأشار سموه إلى أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وحرصه على امن وطننا واستقراره يدفعنا للعمل واليقظة بجد واهتمام وخصوصاً في ظل الظروف الراهنة ما يستوجب ان نكون في جاهزية كاملة للمحافظة على امن بلادنا الغالية، وقال سموه إن المملكة تفتخر بكونها منبع الرسالة ومهبط الوحي وقد شرفها الباري عز وجل قيادة وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وهو ما يمثل مصدر افتخار واعتزاز لكل مواطن سعودي، وأضاف أننا وبحمد الله في الحرس الوطني نقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن امن بلادنا وحماية مقدساتنا، مشيراً سموه إلى أنه سيتم قريباً إعادة تشكيل بعض الوحدات في الحرس الوطني لتتوافق مع المهام المستقبلية المطلوبة لهذه الوحدات ومع خطط التطوير الشاملة التي تطبق في جميع الوحدات الحرس الوطني.
وأوضح ان المنطقة الشرقية مثلها مثل جميع مناطق المملكة الغالية على قلوبنا تحظى بكل العناية والاهتمام ودور الحرس الوطني في هذه المنطقة دور تكاملي شامل مع بقية القطاعات العسكرية سواء في وزارة الداخلية أو في وزارة الدفاع ويؤدي كل المهام المناطة به على أكمل وجه سواء في تعزيز الأمن والاستقرار أو من خلال حماية المنشات الحيوية بالمنطقة.
وأكد رئيس الحرس الوطني أن الدولة أيدها الله وانطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين حريصة كل الحرص على توفير كافة الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية لكافة القطاعات العسكرية ومنسوبي الحرس الوطني ولله الحمد، هيأت له جميع هذه الخدمات عبر المدن السكنية والصحية المتكاملة التي شيدت في كافة المناطق والمدن التي يتواجد بها.
بعد ذلك شرف الأمير متعب بن عبد الله الحفل الذي أقامه الحرس الوطني بالقطاع الشرقي وألقى خلاله الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني بالقطاع الشرقي كلمة نوه فيها بأهمية هذه الزيارة التفقدية والتي يتابع فيها سموه تطور وجاهزية قوات الحرس الوطني مستمداً من مسيرة خادم الحرمين الشريفين في تطوير هذا القطاع نبراساً ونهجاً، مشيراً سموه إلى حرص سمو الأمير متعب بن عبدالله ودعمه لأبنائه منسوبي الحرس الوطني من خلال لقاءات سموه المفتوحة الدائمة معهم في مختلف مناطق المملكة والتي تزيدهم عزماً وإصراراً على بذل كل الجهود للمساهمة في الدفاع عن حياض الوطن الغالي ومقدساته.
بعد ذلك ألقيت قصائد شعرية بهذه المناسبة.





الصلاة عليها عصر الغد في جامع الإمام تركي بالرياض
وفاة والدة الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز


واس- جدة:
 نعى الديوان الملكي اليوم والدة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن عبدالعزيز .

وقال في بيان "انتقلت إلى رحمة الله تعالى يوم الاثنين 19 / 8 / 1433 هـ والدة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن عبدالعزيز عن عمر يناهز ( 61 ) عاما".

وأضاف البيان أنه "سيصلى عليها ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة عصر يوم الأربعاء الموافق 21 / 8 / 1433 هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض".

تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنها فسيح جناته .

إنا لله وإنا إليه راجعون.





وفاة والدة الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود

واس- جدة:
أعلن الديوان الملكي وفاة والدة الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل آل سعود، عن عمر يناهز 71 عاماً, مبيناً أنه تمت الصلاة عليها بعد صلاة عصر اليوم الثلاثاء في جامع الراجحي بمدينة الرياض.

وفيما يلي نص البيان:
" بيان من الديوان الملكي "
انتقلت إلى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء 20/ 8/ 1433هـ والدة صاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل آل سعود عن عمر يناهز (71) عاماً.
وسيصلى عليها -إن شاء الله- بعد صلاة عصر هذا اليوم الثلاثاء 20/ 8/ 1433هـ في جامع الراجحي بمدينة الرياض.
تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته، وأسكنها فسيح جناته.
"إنا لله وإنا إليه راجعون"




لخطورتها على السكان وإضرارها بالبيئة
أمير المدينة يشدد على منع الاحتطاب واستنزاف الرمال


عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:
 شدد الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة على ضرورة تطبيق وترجمة الأنظمة والتعليمات والتوجيهات المتعلقة بالحفاظ على البيئة، ومنع الاحتطاب، مشيراً إلى اهتمام وعناية ولاة الأمر بالبيئة والمحافظة عليها لما يخدم مصلحة المواطن ويحد من الاستهلاك الجائر لموارد الطبيعة.
وأكد أن وقف التجاوزات يتطلب بذل المزيد من الجهود في المتابعة الميدانية لضبط المخالفات ومراقبة تنفيذ التوجيهات حيال المخالفات التي يتم رصدها لتعدي على الأراضي سواء بالاحتطاب أو باستنزاف الرمال من بعض المواقع والأودية لما تشكله من مخاطر على السكان وسالكي الطرق، ولما تحدثه من أضرار بالأرض ومكوناتها الطبيعية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التي وجه سموه بتشكيلها من الجهات الرسمية المكلفة بوقف استنزاف الرمال وقطع الأشجار ومنع إحداث إضرار بالأرض والبيئة.
وتناول الاجتماع مناقشة إجراءات إلزام الشركات المرخص لها من وزارة البترول والثروة المعدنية بالالتزام بالأنظمة ذات العلاقة وشروط الترخيص الممنوحة لها بنقل الرمال وذلك بما لا يهدد سلامة وصحة السكان والالتزام بالأعماق المحددة للحفر وتسوية المواقع وردمها بعد الانتهاء منها وعدم إعاقة ممرات الأودية ومجاري السيول وحركة الأهالي في تلك المواقع، ومنع استحداث أي أنشطة تعدينية في بعض المواقع التي تم استنزاف تربتها وتحويل بعض المواقع إلى منتزهات برية.




أمير المدينة يكرم أول طالبة تفوز بجائزة دولية في حفظ القرآن الكريم

الأمير عبدالعزيز بن ماجد خلال استقباله والد الطالبة

المدينة المنورة - إيناس المخلفي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة والد الطالبة حسناء علي أحمد الحارثي في مكتب سموه مؤخراً وذلك عقب فوزها بالمركز الأول في مسابقة القرآن الكريم والتي اختتمت مؤخراً في المملكة الأردنية الهاشمية لتكون أول سعودية تفوز بجائزة دولية رسمية في حفظ القرآن الكريم.

وقال سموه لدى استقباله لولي أمر الطالبة حسناء الحارثي "أسأل الله أن يقر عينك بصلاحها وفلاحها، إن حفظ القرآن الكريم فخر ونعمة كبيرة"، طالباً من ولي أمر الطالبة نقل تحيات سموه إليها وتهنئتها بهذا الفوز المشرف في حفظ القرآن الكريم.

من جهتها شكرت الطالبة حسناء علي الحارثي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على تهنئته وتكريمه لها، وإن هذا يعد حافزاً لها لمواصلة جهودها في حفظ القرآن الكريم ونشره، وهذا التكريم ليس بغريب على سموه الذي اعتاد أن يدعم أبناء وبنات هذا الوطن، ليغرس فيهم الخصال الحميدة.

وأبانت أن سموه يكرّم أهل القرآن الكريم ويسعى إلى دعمهم من خلال حضور تخريج حافظي القرآن الكريم كل عام، أو تكريمهم كفعل سموه الكريم معها، مؤكدة أنها ستواصل تميزها في المسابقات القرآنية الكريمة، مستشعرة في الوقت ذاته هذا الدعم من سموه الكريم.

وأشارت إلى أن هذا الإنجاز الذي تحقق بفضل من الله تعالى ثم بما توليه قيادتنا الرشيدة للقرآن وأهله، مهدية هذا الفوز لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبداالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - اللذين يوليان عناية خاصة بالقرآن وأهله ولسمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ولوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، وللأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم بالوزارة، شاكرة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة كل جهد في سبيل تخريج طلاب وطالبات يمثلون المدينة المنورة ومملكتنا الغالية ولمعلماتي الفاضلات اللواتي كان لهن دور كبير في وصولي لهذا المستوى.

من جانبه شكر ولي أمر الطالبة علي بن أحمد الحارثي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز - حفظه الله - على تكريمه لابنته الطالبة حسناء.




الربيعة يرقّي عدداً من موظفي فرع وزارة التجارة في المدينة

 
٢٠١٢/٧/١٠
أصدر وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قرارا بترقية عدد من الموظفين في فرع الوزارة بالمدينة المنورة، حيث شمل القرار ترقية مدير مكتب المدير العام، راني سامي أبو النصر، من المرتبة السادسة إلى السابعة، ومحمد حسن، من المرتبة الرابعة إلى الخامسة، واسحاق بخاري، من المرتبة الثانية للثالثة، وفيصل العلوي، من المرتبة الثالثة للرابعة.
و قدم مسؤولو الوزارة، شكرهم على الثقة التي منحت لهم، واعدين بتقديم مزيد من الجهود والإبداع في مجال عملهم بفرع الوزارة لخدمة المراجعين، “الشرق” تهنئ المترقين على هذه الترقية، و تسأل الله لهم مزيداً من التقدم.

راني أبو النصر

محمد حسن

إسحاق بخاري

فيصل العلوي





الشيخ صالح المغامسي يشيد بوزارة الداخلية بعد إلقاء القبض على مثير الفتنة


 
الرياض-الوئام:

أشاد الشيخ صالح المغامسي بجهود وزارة الداخلية في استباب الأمن منوها بالانجاز المتمثل في القاء القبض على مثير الفتنة نمر باقر النمر بالعوامية.وقال المغامسي أن مثير الفتنة في بلادنا أمكن الله منه، وإن في طيات هذا البيان معاني كثيرة، لعل من أهمها إدراك حقيقة قرآنية قال تعالى: «ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله»، وذلكم المأفون أضر بفئام من أهل بلدته، قبل أن يكون عاقا لوطنه ذا جرأة على قادته، وقد جمعت دعواته وأقواله وأفعاله خبثا في الطوية وسفها في الطريقة ولؤما في الطباع، فانقلب مكره عليه، وجنى سوء ما قدمته يداه، ولا يظلم ربك أحدا.

وتابع الشيخ المغامسي: (حري بنا أن نفقه أن هذا الوطن سفينة نجاة، ما دام قادتها يحكّمون شرع الله ويدعون إليه وينصرونه، وقبل أيام قال سمو وزير الداخلية إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولية الأمة كلها، وليس مقصورا على رجال الهيئة.ثم ها هو اليوم يقضي على منكر عظيم، لو ترك لتفاقم شره وتطاول دعاته. إنه ينبغي أن يعلم أن التطاول على الله جل ذكره، أو رسوله صلى الله عليه وسلم، أو أصحابه رضوان الله عليهم، أو الجرأة على ولاة الأمر، أو العبث بأمن الوطن ووحدته، أو التآمر مع الأعداء لتحقيق غاياتهم ورفع راياتهم – كل ذلك حرمات وإن تفاوتت في درجتها، إلا أنه ينبغي ألا يؤذن لأحد كائنا من كان أن يدنو منها، وكل مفسدة ناجمة عن ردعه لاغية.وقد تضافرت الآيات والأحاديث في تأكيد ذلك، نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين وينصر أهل الحق منهم).




255.5مليون نسخة من المصحف الشريف وترجمات معانيه
وزعها مجمع الملك فهد منذ إنشائه في أرجاء العالم

 

وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر رجب الماضي (139ر184) نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام ، والأجزاء ، والتسجيلات ، والترجمات ، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية ، والخيرية.

وأوضح تقرير صادر من المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (321ر104) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام ، و(909ر4) نسخة من أجزاء القرآن الكريم ، و(105ر3) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين ، و(689ر57) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و(115ر14) نسخة من الكتب الدينية .

وأضاف التقرير أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405هـ ،وحتى الثلاثين من شهر رجب ما مجموعه (256ر504ر255) نسخة من مختلف الإصدارات .

وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي : فروع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة المدينة المنورة ، و القصيم ، ونجران ، والحدود الشمالية ، والإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ، والرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في الرياض ، والشؤون الدينية بمجموعة طيران القوات البرية الأولى ، والمتحف الثقافي التراثي بالأحساء ، والمديرية العامة للدفاع المدني بالرياض ، والمديرية العامة للسجون بالرياض ، ومعرض البرنامج التوعوي التثقيفي لصيف جدة ( أرامكو السعودية بالمنطقة الغربية ) ، ومعرض البرنامج الثقافي برعاية أرامكو في منطقة الرياض ، ومعرض وسائل الدعوة إلى الله ( كن داعياً ) ، ومكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالرياض ، والقنصل العام الفخري لجمهورية غينيا بيساور في جدة ، والقنصل العام لجمهورية غينيا في جدة.

بينما شمل التوزيع في الخارج سفارات المملكة في كل من أبيدجان ، والكويت ، والمنامة وأقادوقو ، وباماكو ، وهافانا ، ومركز خادم الحرمين الشريفين في ياوندي الكاميرون ، ومركز نشر الإسلام العالمي في جنوب أفريقيا ،ومركز تدريس اللغة الفرنسية والعربية في بانغي بجمهورية أفريقيا الوسطى في توغو ، والمعرض الدولي للكتاب في الصين وموسكو ، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في ليبيريا ، والمدرسة العربية الإسلامية في المالديف ، والمركز الإسلامي بيونس آيرس في الأرجنتين.



ابن منيع: توسعة الحرم النبوي جنوبا أولى من توسعته شرقا وغربا

 
 
دعا عضو هيئة كبار العلماء عبد الله بن سليمان ابن منيع، إلى التركيز في مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف على الساحة الجنوبية بدلا عن الساحتين الشرقية والغربية، معتبرا من الأولى توسعة الحرم النبوي من هذه الجهة، وذلك في مقال له نشر بصحيفة الرياض بعنوان"التوسعة من الجنوب أولى".
وعزا ابن منيع أهمية إعطاء الأولوية في التوسعة للساحة الجنوبية للحرم النبوي، إلى عدة أسباب، أهمها أن إضافة الساحة الجنوبية تضيف نحو "75" ألف مترا لمساحة المسجد، بجانب أن إضافتها لا تحتاج إلى قرارات نزع ملكية أو إجراءات تعويض ملاك، ولا تسهم إضافتها للمسجد في تضييق مساحات يستفاد منها في الصلاة.
كما أن في التوسعة من الساحة الجنوبية للحرم النبوي، يقول ابن منيع، تأسيا بالخليفة الرابع عثمان بن عفان، الذي سبق وأن وسع المسجد النبوي الشريف من الجهة الجنوبية من الحجرات شمالاً إلى الجدار الجنوبي الحالي والذي فيه المحراب جنوباً ولم تكن هذه التوسعة محل اعتراض من أحد من الصحابة.
ويضيف الشيخ ابن منيع سببا ثالثا، دعما لرؤيته بأولولية توسعة المسجد النبوي من الناحية الجنوبية، وهو أن الساحة الجنوبية تمثل قبلة الأمام لذا لا يستفاد منها في الصلاة، حيث لا يمكن للمأموم أن يصلي أمام الإمام، وبتوسعة المسجد ونقل المحراب جنوبا يمكن الاستفادة من هذه المساحة الواسعة، كما أن مساحة الساحة الجنوبية للمسجد تعادل تقريبا مساحة الساحتين الشرقية والغربية، فإضافتها للمسجد بدلا عنهما، لن تقلل من حجم المساحة المراد إضافتها للمسجد.
وقال ابن منيع ان توسعة المسجد جنوبا يعطي شكل المبنى انسجاما أكثر منه لو تمت التوسعة باتجاه الشرق أو الغرب.
ومن مميزات التوسعة من الناحية الجنوبية أيضا، في وجهة نظر ابن منيع التي أجملها في مقاله المذكور، الذي عرض في بدايته إلى الأمر الملكي الذي صدر مؤخرا، والقاضي بإجراء توسعة في الحرم النبوي الشريف، حيث أشار إلى أن التوسعة من ناحية الجنوب تسهم في ابتعاد الصفوف الأولى عن القبور، وهذا أفضل من أن تكون القبور في قبلة المصلين، بالإضافة إلى أن التوسعة تسمح للدولة بتنظيم زوار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.





مراقبات جامعيات يتحدثن عدة لغات
مفتشات ومأمورات لتنظيم الأفواج النسائية في المسجد النبوي الشريف

 
سماح ياسين (المدينة المنورة)

أوضح المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهدالغنام أن الشرطة تكثف جهودها الأمنية خلال شهر رمضان المبارك داخل القسم النسائي بالمسجد النبوي الشريف، موضحا أن هناك مأمورات للتحري والمفتشات التابعات لشرطة المدينة واللاتي يقمن بمراقبة الأوضاع الأمنية داخل المسجد النبوي وفي الساحات المحيطة به وعلى أبواب الحرم حيث يقمن بتفتيش الزائرات لمنع دخول المخالفات داخل الحرم ومنع السرقات،كما يعملن على ضبط وإحالة المخالفات ومرافقتهن إلى الجهات المختصة بالإضافة إلى المساهمة في الأعمال الإنسانية التي تتطلب مساعدة وتوجيه وإرشاد للزائرات كدور تكميلي لما تقوم به وكالة رئاسة شؤون المسجد النبوي الشريف.
ويؤكد الغنام على أن مأمورات التحري والمفتشات تتم زيادة أعدادهن خلال المواسم كالعمرة والحج وشهر رمضان الكريم لحفظ الأمن بين النساء خاصة أوقات الذروة كصلاة المغرب والتراويح والتهجد والتي يكثر بها أعداد المصليات داخل المسجد النبوي الشريف وفي الساحات.

من جهة أخرى أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بوكالة شؤون المسجد النبوي الشريف عبدالواحد حطاب عن وجود مراقبات تزداد أعدادهن خلال شهر رمضان الكريم يعملن في التوجيه والإرشاد النسائي من هذه الأعمال متابعة دخول المصليات إلى الروضة الشريفة في الفترة الصباحية وفي فترة مابعد الظهر وفي الفترة الليلية بعد صلاة التراويح .

وبين حطاب أن من بين هذه الكوادر جامعيات مؤهلات لأعمال النساء وزيارتهن ولديهن القدرة على تقديم المساعدات المطلوبة للزائرات وعلى المحافظة على أمنهن بتعاون مع المراقبات في الجهات الأمنية حيث يقمن بالإبلاغ عن كل من تحاول الإساءة أو إيذاء المصليات ويقمن بتسليمها إلى الجهة المختصة بالمسجد النبوي .

وأفاد مدير العلاقات العامة والإعلام بوكالة شوؤن المسجد الحرام أن عددا من المراقبات يساهمن في التأكد من توافر المتطلبات والخدمات في أقسام مصلى النساء من مياه زمزم المبردة والفرش ومتابعة نظافة المسجد النبوي ومتابعة تنظيم سفر الصائمات داخل القسم النسائي وفي الساحات المخصصة لهن وجاهزية دورات المياه الخاصة بالنساء على مدار الساعة يوميا وجمع المفقودات التي تسلم إلى أصحابها أو تسلم إلى قسم المفقودات في حالة عدم العثور على أصحابها وتعد تقارير يومية منهن بذلك .

يذكر أنه توجد مترجمات بلغات عدة ويلاحظ أن الزيارة الليلية للنساء للروضة الشريفة التي بعد التراويح مستمرة حتى ليلة العشرين من شهر رمضان المبارك حيث تبدأ ليلة الواحد والعشرين صلاة القيام فلا يكون وقت لصلاة النساء في الروضة في هذا الوقت وتبقى فترتا الصباح وبعد الظهر كما هي مفتوحة لزيارة النساء.







محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الأربعاء 11/07/2012

تم الانتهاء من 70% من أعمال الهدم والإزالة في موقع محطة قطار الحرمين بالرصيفة بمكة المكرمة، فيما بقيت بعض العقارات فى الواجهات الأمامية للمحطة وبالداخل،

وكشفت جولة (المدينة) أمس على موقع المحطة عن تمركزعشرات الآليات التى تعمل طوال اليوم بنظام الورديات لتنفيذ أعمال التسوية كما يتواصل العمل في وضع الأساسات الخرسانية وطالب عدد من ملاك العقارات(المدينة) بسرعة صرف التعويضات خاصة للورثة القصر حيث لاتسمح التعليمات بصرف كامل المبلغ للوكيل الشرعى ليقوم بشراء سكن بديل للأسرة.

ويوفر المشروع عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقه لنقل الركاب وضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ويتضمن المشروع إنشاء خمس محطات ركاب في وسط مدينة جدة وأخرى بمطار الملك عبدالعزيز بجدة.

وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وبلغت تكاليفه حسب المؤسسة العامة للخطوط الحديدية حوالى 42 مليار ريال، وتبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون راكب سنويًا.





3 فروع للجامعة السعودية الإليكترونية.. وقبول خريجي الثانوية التجارية والصناعية والزراعية
65% من المقاعد للطالبات

 
سعيد الزهراني - الطائف
الأربعاء 11/07/2012
علمت المدينة من مصادر مطلعة أن الجامعة السعودية الإلكترونية ستبدأ عملها العام المقبل 1334-1335هـ بالمقر الرئيس بالرياض و3 فروع بجده، والدمام، والمدينة المنورة وأن قرابة 65% من مقاعدها مخصصة للطالبات. وأكدت المصادر على إلزام الطلاب والطالبات بالحضور بنسبة لاتقل عن 25% من الفترة المقررة لدراسة المقررات المطلوبة منهم.

مشيرة إلى أن التخصصات المتوفرة هي المحاسبة والتجارة الإلكترونية في كلية العلوم الإدارية والمالية، وتخصص تقنية المعلومات في كلية علوم الحوسبة والمعلوماتية، وتخصص المعلوماتية الصحية في كلية العلوم الصحية فقط. ولن يقتصر القبول على خريجي الثانوية العامة، بل الشهادات الأخرى التي تعادل الثانوية العامة بتخصصاتها المختلفة وهي تحفيظ القرآن، الثانوية التجارية، المعهد العلمي، الثانوية الصناعية، الثانوية الصحية، الثانوية الزراعية، ثانوية المراقبين الفنيين. وقدرت المصادر نسبة المقبولين للسنة التحضيرية بناءً على التخصص في الثانوية بمعدل 50 %: ثانوية عامة -علمي و40% ثانوية عامة -أدبي و10%: الثانويات الأخرى على أن تتم المفاضلة بين المتقدمين في كل مجموعة بناء على معدل الثانوية.

وحددت وزارة التعليم العالي للجامعة السعودية الإلكترونية في العام الجديد6500 مقعد فقط منها 3900 مقعد للطالبات والبقية للطلاب ووفقًا لمصادر المدينة فإن الأولوية في الجامعة في السنوات القادمة ستكون للفتيات لأن هذا التعليم هو الأسهل والأيسر لهن.. تجدر الإشارة إلى أن المدينة انفردت بنشر تفاصيل ضوابط وشروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية في عددها الصادر يوم الثلاثاء12/06/ 2012.




المزروع: أتحدى من يثبت قبول طالب واحد حصل على نسبة متدنية
5 مبانٍ جديدة للعام الدراسي المقبل وإيقاف المولدات الكهربائية.. قريبًا

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير - علي الشهراني
الأربعاء 11/07/2012
نفى الدكتور عدنان المزروع مدير جامعة طيبة في المدينة المنورة قبول نسب متدنية ورفض نسب مرتفعة، مؤكدا أن تلك الادعاءات أتت من قلة المعلومات وكثرة الإشاعات. وأضاف أن قبول الطلاب والوقوف عند نسب محددة نظرا لاكتفاء المقاعد المتاحة في التخصصات المطلوبة، مبينا أن قبول الطلاب في الدفعة الثانية والتي ستظهر أسماؤهم غدًا الخميس ستكون على باقي التخصصات المتاحة. 
وأوضح أن عدد المتقدمين للترشيح على جميع برامج الجامعة تقريبا 60 ألف طالب وطالبة تم استدعاء 22 ألفا حتى الآن على دفعتين الدفعة الأولى 13 ألف طالب وطالبة تم تسكين 5500 طالب وطالبة على مختلف البرامج بالجامعة وفروعها والدفعة الثانية التي ستظهر أسماؤهم غدا الخميس 9 آلاف طالب وطالبة، موضحا أنه تم استلام 9500 ملف. 
وأوضح المزروع لـ»المدينة» أن النسب اغلقت على قبول الطلاب للعلوم الصحية اغلقت بحوالي 86.69% وكذلك برنامج التربية الخاصة طلاب تم اقفاله على 85.62%.
وأوضح أنه من الأشياء الجميلة لهذه السنة إقبال الطلاب على تخصص فني معماري بكلية المجتمع ولأول مرة حيث أقفل على 85.11%، مشيرا الى ان بقية البرامج ما زالت مفتوحة للتسكين من المتقدمين في الدفعة الثانية، وأما عن قسم الطالبات فيقول المزروع أعداد المتقدمات بقسم الطالبات أكثر من الطلاب وذلك بسبب إضافة كلية التمريض لبرنامج العلوم الصحية وبلغ عدد المقاعد إجمالا 350 مقعدا اقفلت على 86.15%، وكذلك برنامج السنة التحضيرية لمسار العلوم التطبيقية أقفل لعدد 540 مقعدا وعلى أقل نسبة 82.1%، وبرنامج سنة تحضيرية للعلوم الإنسانية اقفل لعدد 436 مقعدا على نسبة 84.33%، والتربية الخاصة أغلق على 89.18%، وقسم دراسات الطفولة تخصص اعلام وارشاد الطفولة اغلق على 85.11%، وتقنيات تعليم الأطفال 84.36 %، وقسم علوم الأغذية للتخصصين علوم الأغذية 82.43%، والتغذية 83.44 %.
جاء ذلك خلال حواره لـ»المدينة»، فإلى نص الحوار:- 
ادعاءات باطلة
هناك دعاوى من قبل الطلاب المتقدمين يؤكدون قبول الجامعة لنسب متدنية ورفض نسب مرتفعة هذه السنة في جامعة طيبة ما ردك على ذلك؟.
(أتحدى وجود حالة واحدة) إن من يدعي ذلك الكلام لم يطلع على دليل القبول على الموقع الإلكتروني والذي يوضح أن الكليات التي تقبل خريجين دفعة جديدة مثل الكلية الصحية لابد أن تقبل خريجي هذه السنة فقط ولا تقبل خريجي العام الماضي وان كانت نسبته مرتفعة وقام بإعادة اختبار القدرات ورفع نسبته في هذه السنة فلا نقبله أيضا لأن شهادته من العام الماضي ونقبل نسبة أقل من خريجي هذه السنة، ويوجد أمران أساسيان هما أن جميع المعلومات موجودة على موقع الجامعة بالإضافة الى أن الطلبة الآن في ضغوط عصبية خوفا على مستقبلهم وحرصهم على سنوات تعليمهم خلال التعليم العام بالإضافة الى خدمة البريد التي استحدثناها هذه السنة لإرسال الطلاب أوراقهم من خلال اقرب مكتب بريد لديه وتعبئة الاستمارات لدى موظفي البريد وارسالها لنا ولدينا ما يقارب 8 مناطق وأكثر من 60 ألف طالب وطالبة قاموا بتعبئة استمارات الترشيح يقوم بفرزها البرنامج اتوماتيكيًا بدون أن تشاهدها بمجاميع النسب الموزونة وهي 50% من نسبة الثانوية العامة و25% لكل من نسبة القدرات ونسبة التحصيلي وهذا النظام الذي ازعج البعض ليس من قبلنا بل هو نظام من وزارة التربية والتعليم وهذا الأمر حصل بسبب التفاوت بين مستوى الثانويات ما بين الأماكن البعيدة والمحافظات وبين المدينة نفسها وما بين الخاص والعام، وجدوا وزارة التربية والتعليم ان هناك من حصل على 99% في الثانوية العامة ومستواهم أقل من 90% ووجدوا أن الحل في اختبار القدرات وهو أيضا مطبق في الدول الغربية، مضيفا أن قبول الطالب للجامعة ليس على درجاته في الثانوية انما على قدراته ايضا، وفي اختبار القدرات يمكن أن يعيد امتحانة مرة ثانية لتحسين النتيجة، وان وجدت طالبا حصل في الثانوية العامة على نسبة 90% وفي القدرات 60% وفي التحصيلي 60% فهذا يدل على أهمية اختبار القدرات، والهدف من هذه العملية أن يكون هناك عدل بين الطلاب ولا نقبل طلابا أحسن من طلاب ومع ذلك انا قلت لطلابي على موقع التواصل تويتر: إن الغلط مردود وإن تبين أن أحدا لدية مشكلة نعتذر له ونصلح هذا الخطأ والقبول يتم الكترونيًا عبر برنامج القبول والحقيقة أن كثيرا من المتقدمين يضعون أسماء وهمية لا يستطيع البرنامج فرزها وظهرت في أسماء القبول الأولى وأثارت جدلا بين الطلاب وكثرت الادعاءات. 
مصنع إنتاج 
**هل اتبعتم في قبول الطلاب ما تقوم به بعض الجامعات وهي قبول أهل المنطقة فقط؟.
لم نتبع هذه الطريقة في هذه السنة وأي أحد ملأ استمارة الترشيح تم دخوله في البرنامج. 
**ماذا عن قبول الدفعة الثانية، هل ستؤخذ الرغبة الأولى في التخصص للمتقدمين؟ أم سيتم تحويلهم الى التخصصات المتاحة؟.
سيتم قبولهم في كليات أخرى حسب المقاعد المتاحة والنقطة المهمة التي اتمنى فهمها من أبنائي وبناتي أن المسألة عرض وطلب، ان كان هناك عرض كبير على قسم الطب مثلا في المقابل لا يوجد لدينا سوى 50 مقعدا، وكثير من الطلبات حول زيادة المقاعد الصحية، مشيرا الى أن المقاعد الصحية لدينا أعلى من الجامعات العالمية والعريقة والطب يختلف ولا يمكن أن نخرج أي طبيب غير مؤهل يخرج بعد ذلك بأخطاء طبية وفي قسم الطب نقوم بصناعة طبيب والعملية عبارة عن مصنع لإنتاج طبيب، فالقصد هنا أننا لا نريد أن نقبل أعدادا كبيرة لا توافق استطاعتنا، واذا قمنا بقبول أعداد أكبر كيف سندربهم في الهواء الطلق مثلا؟، فإن كان لدي 100 مقعد سأقبل 100طالب فقط والناس يحبذون أن يقبل أبناؤهم في الجامعة ولكن ليس من المصلحة أبدا أن نقبلهم ونخرجهم غير مؤهلين، وهناك معادلة صعبة دائما هي الكمية والعدد وإن أردت تزويد الجودة قلل الكمية. 
**هل يحق للطلاب الذين لم تظهر أسماؤهم في الدفعة الأولى استعادة شهاداتهم ليتاح لهم التقديم في جامعات أخرى؟. 
هناك صعوبة في سحب الشهادات ولكن لا يمنع من أراد سحب شهادته له الحق في ذلك وخصصنا موظفين لهذا الأمر.
57 ألفا لجامعة ناشئة
ما هي الأقسام الجديدة التي افتتحت للسنة القادمة؟. 
ندرس اندماج العلوم الصحية والتطبيقية بحيث يكون هناك أقسام علمية أو إنسانية فقط وهذا سيساعد في ارتياح الطلبة ولإعطاء فرصة لهم في خلال السنة الأولى أن يفاضلوا أنفسهم في أي تخصص يرغبون وسنطبق ذلك الأمر من السنة الدراسة القادمة بإذن الله. 
ما هي المنشآت والمشروعات الجديدة المنتهية للعام القادم؟.
الآن عدد طلاب جامعة طيبة بفروعها 57 ألف طالب وطالبة وتعد جامعة طيبة من الجامعات الناشئة وهذا العدد لا يوجد في الجامعات العريقة على مستوى المملكة وهذا ما سبب ضغطا على الجامعة في قبولها لأعداد كبيرة بدون توفير امكانيات متكافئة بالتالي لم تتح قاعات تدريسية ومعامل، وبحمد الله رب العالمين عملية البناء مستمرة وفي السنة القادمة نأمل انتهاء وتوفير 5 مبان جديدة مبنى متكامل للفصول والمعامل ومبنى لمجموع من الكليات كالعلوم والعلوم التطبيقية والحاسبات ومبنى للتربية وجزء من الآداب ونحن الآن في ضغط على المقاولين على أن تجهز في رمضان بحيث إنه يتم نقل الطلاب اليها في بداية العام الأكاديمي الجديد.

بناتنا مجاهدات
ماذا عن مباني الكليات المستأجرة خارج الحرم الجامعي هل سيتم نقلها الى المباني الجديدة؟.
سيتم نقل كلية التمريض الى مبنى جديد داخل الجامعة وأما كلية المجتمع والسنة التحضيرية فلا يزال مبناهما قيد البناء لم ينته حتى الآن وسيبقون في كليتهم حتى انتهاء المبنى الجديد بإذن الله الى أن نوفر جميع المباني للكليات.
يشكو قسم الطالبات من المباني القديمة والمهملة وغير المؤهلة للدراسة، فماذا قدمتم لقسم الطالبات؟. 
كلامهم صحيح وأنا زرت هذه المباني وبالفعل مباني (تعبانة) وليس لدي شيء أقوله سوى أن بناتنا مجاهدات ونعدهن أن نتجاوز ذلك الأمر، ونحن بدأنا الآن بعملية فك الاختناق وهذه السنة منعنا الترم الصيفي للطالبات لنهيئ لهن المكان من التشغيل والصيانة والنظافة وبناء فصول دراسية ومبان للراحة من المباني السريعة التي نأمل أن تنتهي مع بداية العام الدراسي القادم.
المستشفى الجامعي أين وصل ومتى سينتهي بناؤه؟. 
بدأت الشركة المقاولة عملية البنية التحتية وتحليل التربة الآن وسيتم استلام المبنى خلال 3 سنوات بإذن الله تعالى. 

الوظائف قليلة
ما السبب في قبول أعداد قليلة من وظائف المحاضرين في ظل نقص الكوادر التعليمية وعدم اكتفائها؟.
أعداد المقبولين على حسب الوظائف المتاحة وأعداد المحاضرين قليل لأن الوظائف التي تأتي من قبل وزارة المالية قليلة وسنقوم برفع طلب ومناقشة الأمر للمالية في الميزانية القادمة وعن احتياجاتنا ونأمل أن يدعمونا وان شاء الله ما يقصروا.
هل ستستمر سياسة تغريداتك وتواصلك مع طلابك عبر موقع التواصل الإلكتروني»تويتر».
أكيد، وبالعكس قمت بتفعيلها أيضا مع زملائي واعتمدتها كوسيلة رسمية في مجلس الجامعة وفعلت ساعات مكتبية الكترونية لتتيح للطالب من أي مكان أن يسأل المحاضر أو الدكتور واعتمدت لكل أستاذ أن يعلن ساعاته المكتبية الإلكترونية لطلابه والتواصل معهم من خلال مواقع التواصل الإلكتروني مثل تويتر وفيس بوك. 
أرد بنفسي
هل تقوم بنفسك بالرد على طلابك من خلال تويتر؟.
أكيد وقد عرض علي أن أعين من يقوم بالرد بدلًا مني ولكني رفضت لأن الكلام الذي سيصدر هو باسمي وهنا يجب أن يكون بعد شخصي وأن أكون مسؤولا عن كل كلمة أقولها أو اكتبها. 
وقمنا أيضا بعمل برنامج انشئ قبل أسبوع أسميناه شات لايف وهي محادثة حية مع مكتب مدير الجامعة متواصل مع مكتب القبول والتسجيل دعما للتواصل الإلكتروني مع الطلاب.




جامعة طيبة:
رفع صورة شخصية للمرشح مـــن مـــتــطـلـبات الــقبول

 
مهل العوفي (المدينة المنورة)

دعت جامعة طيبة كافة طلابها الذين تقدموا بالترشيح أو كانوا ضمن الدفعتين التي أعلن عنها مؤخرا للقبول هذا العام أن عليهم رفع صورة شخصية للمتقدم للترشيح وذلك عبر موقعها الإلكتروني للقبول صفحة المرشح .

وأهابت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة أن رفع الصورة للطلاب من ضروريات القبول بها وأما فيما يخص الطالبات فإن عليهن تقديم الصور لعمادة القبول والتسجيل قسم الطالبات.

داعية العمادة كافة الطلاب أن عليهم التزام الشروح الخاصة بالصورة وتتمثل في أن تكون الصورة واضحة وملونة ومقاس الصورة 4×6 وأن لايزيد حجم الصورة عن 20 كيلو بايت كما يجب أن يكون اتجاه الوجه في الصورة للأمام وليس للجنب وأن تكون خلفية الصورة بيضاء على أن يكون الوجه في وسط الصورة.






اختتام برنامج الأمن الغذائي بجامعة طيبة


٢٠١٢/٧/١٠ @ ٧:٠٠ م


ﺍﺧﺘﺘﻢ بجامعة طيبة ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻹﺛﺮﺍﺋﻲ ﺍﻟﺼﻴﻔﻲ ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺎﺕ 2012م (ﺍﻟﻐﺬﺍء ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍﻣﺔ (ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ) والذي ترعاه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع مساء أمس الأول الأثنين.

وافتتحت رئيسة البرنامج وكيلة عمادة البحث العلمي الدكتورة إيمان عسري، المعرض المصاحب ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻢ عدداً ﻣﻦ الاﺑﺘﻜﺎﺭﺍﺕ التي دارت حول الغذاء والصحة المستدامة.

وبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم تلتها الطالبة الموهوبة روان الجهني، ثم ألقى معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع كلمة مسجلة أكد فيها على أهمية الموهبة ودورها في تطور الأمم من خلال الاكتشافات والابتكارات والاختراعات، مشيداً بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع والتي تقيم برنامج الموهبة الخاص بالطالبات لأول مرة بجامعة طيبة.

وشكر المزروع الهيئة التنفيذية للبرنامج على ما قدمته من جهود ستسهم بإذن الله في اكتشاف موهوبات يقدمن للوطن عطاءات متميزة.

ثم ألقت عضو مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع عهود العرفج كلمة أكدت فيها على الشراكة بين المؤسسة وجامعة طيبة في تنمية الموهبة والاهتمام بالموهوبات، وأن المؤسسة وهي تنفذ البرنامج لأول مرة في جامعة طيبة، تسعى إلى رعاية الموهبة وتنميتها في نفوس الطالبات.

عقب ذلك تحدثت ﺭﺋﻴﺴﺔ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وكيلة عمادة البحث العلمي الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن عسيري وشكرت إدارة الجامعة على جهودها المستمرة في دعم الأنشطة التي تنمي مهارات الطالبات، والشراكة مع مؤسسات المجتمع المختلفة لرعاية الطالبات.

وأشارت الدكتورة عسيري إلى أن البرنامج تميز بعدد من الأنشطة والبرامج حيث قامت الموهوبات بزيارة لعدد من المؤسسات والشركات والقطاعات التي لها علاقة بمخرجات البرنامج التي تناقش الغذاء وأثره على الصحة العامة، مؤكدة أن هذه التجربة كانت ثرية وستعود بالنفع على الطالبات الموهوبات.

من جهتها ألقت الطالبة الموهوبة ريم الشاماني كلمة الموهوبات، شكرت فيها إدارة البرنامج على ما قدمته من جهود مضنية خلال فترة البرنامج، وما لقينه من مساعدة ستؤهلهن في المستقبل لتطوير الموهبة.

بعد ذلك تم ﻋﺮﺽ ﻓيلم ﻭﺛﺎﺋﻘﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ يحكي انطلاقة البرنامج والزيارات والبرامج الإثرائية التي تم تقديمها، ثم تم تكريم الهيئة التنفيذية والطالبات الموهوبات والجهات الداعمة.






توجيه لتفعيل دعم أندية ذوي الاحتياجات

 

الرياض: الوطن 2012-07-10 11:41 PM


ثمن مستشار الرئيس العام لرعاية الشباب، نائب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة إبراهيم العلي توجيهات الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بصرف الإعانة السنوية المقررة لأندية ذوي الاحتياجات الخاصة والبالغة خمسة أندية في كل من المدينة المنورة والطائف والأحساء وأبها وحائل، بواقع نصف مليون ريال لكل ناد للعام المالي 1433/1434. وحث العلي القائمين على هذه الأندية باستثمار هذا الدعم في تطوير وتفعيل البرامج والأنشطة التي تنفذها في خدمة رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة.





حازم في منزل القائد الكشفي خضر



تلقى القائد الكشفي خضر يحيى هوساوي، قائد مركز التدريب الكشفي بمنطقة المدينة المنورة، التهاني والتبريكات من قادة النشاطات الشبابية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، بمناسبة قدوم ضيف جديد على أسرته، حيث رزقه الله بمولود اتفق وحرمه على تسميته “حازم”، الذي جاء بعد شقيقته “حليمة”. “الشرق” تهنئ هوساوي، جعله الله من مواليد السعادة والصلاح.




مركز المعلومات السياحية في ينبع الصناعية يرشد الزوار والمصطافين


طيبة اليوم - عبدالعزيز العرفي - ينبع :

دشنت الهيئة الملكية بينبع أمام المدخل الرئيسي للمدينة مركزاً للمعلومات السياحية ليكون مرشداً ورافداً للزوار والمصطافين.

وبلغ عدد زوار المركز والمستفيدين من خدماته منذ إنشائه أكثر من 156 ألف زائر، ويقدم المركز خدمات للزوار والمصطافين وتزويدهم بالمعلومات عن الخدمات السياحية والفندقية وتوزيع الكتيبات والبروشورات التعريفية عليهم، إضافة إلى أهمية توفير المعلومات للزوار والمصطافين، ودعم صناعة السياحة عبر عرض جميع المعلومات والوجهات السياحية فيها وتوزيع الخرائط وعرض الأفلام السياحية التي تهدف إلى تعريف الزوار والمتنزهين بالخيارات السياحية المتوفرة وتمكينهم من المشاركة في الفعاليات والأنشطة السياحية المختلفة وقضاء وقت أطول في المناطق التي يزورونها.

ويعمل مركز المعلومات السياحية على مدار الساعة في الأعياد والمناسبات مقدما خدمات سياحية ومعلوماتية لزوار محافظة ينبع ومدينة ينبع الصناعية تشمل عناوين الوحدات السكنية والشواطئ والحدائق والمنتجعات والمطاعم والنوادي الرياضية، وتتوفر في المركز نشرات وخرائط سياحية وكتيبات تعريفية بالمعالم السياحية بمحافظة ينبع وتوزع على زوار مركز المعلومات السياحية مجانا ويمكن الحصول عليها أيضاً من خلال الموقع الالكتروني.

وقام مركز المعلومات السياحية بينبع الصناعية خلال الفترة الماضية بتحديث وإصدار ” المطويات السياحية ” لكامل محافظة ينبع التي يقوم المركز بتحديثها سنوياً منذ وقت مبكر، ومن المقرر أن تسهم هذه المطويات السياحية في التعريف بالأماكن السياحية في المحافظة وتقديم خدمات متواصلة للمصطافين والزوار خلال الإجازة الصيفية؛ بحيث يتمكن كل زائر من الحصول على المعلومة بيسر وسهولة وقد جرى تزويد المطويات الإرشادية بأرقام هواتف مرافق الخدمات السياحية والعامة، ويمكن لأي زائر الحصول عليها مجاناً.

يشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة دشن ( آنذاك ) المركز بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الاثنين الموافق1/22/ 1422هـ.




الاستئناف تنتصر لمالك سوق في المدينة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

نقضت المحكمة العليا حكما أصدرته محكمة المدينة المنورة قضى ببيع سوق شهير في مزاد علني على إثر نزاع بين مالك السوق وعدد من المواطنين زعموا أنهم شركاء في ملكية السوق.

وعند صدور الحكم القاضي ببيع السوق لجأ المواطن إلى المقام السامي الذي وجه بالبت في القضية وفق الإجراءات الشرعية، حيث أحيلت إلى المحكمة العليا التي درست الملف وقضت بنقض الحكم كاملا والتهميش على سجله وإيقاف أمر بيع السوق في المزاد العلني نهائيا.

من جهته أوضح عبدالله صالح الحديثي وكيل المواطن مطير ثايب الحربي عن سعادته بصدور الحكم لصالح موكله من قبل المحكمة العليا، مشيرا إلى أن محكمة المدينة تعاونت سريعا مع نقض الحكم وأوقفت الحكم السابق سريعا حال وصول حكم نقض المحكمة العليا.



صفقة واحدة في حي القصر بـ 943 مليون ريال
2.5 مليار ريال حجم التداول العقاري في الرياض خلال 5 أيام

 
«الاقتصادية» من الرياض

سجل حجم التداولات العقارية في العاصمة السعودية الرياض ارتفاعا كبيرا خلال الأسبوع المنصرم بقيمة إجمالية تجاوزت 2.5 مليار ريال، وهو رقم لم تصل إليه التداولات منذ فترة ليست بالقصيرة.

هذه التداولات التي ارتفع بموجبها المؤشر العقاري في العاصمة بحدود 193 في المائة عن الأسبوع السابق له، وسجلت صفقة في حي القصر تعد الأضخم على مستوى المملكة بـ 943 مليون ريال.



المؤشر العقاري - وفق تقرير صادر من وزارة العدل - انخفض في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبريدة والجبيل وحفر الباطن، وارتفع في كل من الرياض والدمام والقطيف وجازان والخبر وينبع خلال الفترة من السبت الموافق 10/8 إلى الأربعاء الموافق 14/8/1433هـ.

وفي التفاصيل سجل المؤشر العقاري انخفاضا في كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة بنسبة 88.16 في المائة بقيمة إجمالية بلغت 222788056 ريالا، في حين سجل انخفاضاً في كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة بنسبة 66.8 في المائة وبقيمة إجمالية بلغت 120513397 ريالا، بينما كان الانخفاض في كتابة العدل الأولى في بريدة بنسبة 1.43 في المائة بقيمة إجمالية بلغت 115829849 ريالا، وبالنسبة للمؤشر في كتابة عدل الجبيل فقد انخفض بنسبة 23.58 في المائة بقيمة بلغت 31310387 ريالا، كما سجل المؤشر في كتابة العدل في حفر الباطن انخفاضاً بنسبة 49.2 في المائة بقيمة إجمالية بلغت 146303320 ريالا.

المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في الدمام سجل ارتفاعا بنسبة 15.7 في المائة وقيمة إجمالية 277966629 ريالا، في حين سجل في كتابة العدل الأولى في جازان ارتفاعاً بنسبة 198.89 في المائة وقيمة إجمالية بلغت 11309210 ريالات.




القرافي: نتحقق من شكوى المعنفات أسريًا ونتابعها وفق آلية منظمة
سيدات يطالبن بمراكز جديدة وجسور تواصل مع حقوق الإنسان

احمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الثلاثاء 10/07/2012
أكدت مشرفة مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة المدينة المنورة شرف القرافي أن الجزء الأكبر من شكاوى العنف الأسري يتم تلقيه من خلال الفاكس والهاتف أوالإيميل أو تلك التي يتم رصدها من خلال ما ينشر في وسائل الإعلام. و أضافت القرافي يتم بعد ذلك تقصى الحقائق من خلال جلسات الاستماع وجمع المعلومات من مصادرها حيث نلجأ الى هذه الآلية للتحقق من إدعاء الشخص مقدم الشكوى وبحث شكواه .

حالات المصالحة بين الطرفين 
و قالت شرف: نعمل في حالات على المصالحة مابين الطرفين حفاظاً على تماسك الأسرة ويتم ذلك بموافقة المشتكية مع احتفاظها بحقها في اللجوء الى الجهات القضائية المختصة للمطالبة بحقوقه وتوعى بإجراءات قضيتها وتقدم المساندة القانونية لها ليكون أمامها حق الاختيار سواء التمسك بحقها أو تنازلها. مشيرة إلى أن الحالات التى تستدعي تدخل جهات أخرى فإنه تتم مخاطبات تلك الجهات إما لتوفير الحماية للضحية أو لإتخاذ الإجراءات النظامية المعتادة في مثل هذه الحالات ومن قبل الجهات ذات الاختصاص . و أضافت شرف القرافي: إن مكتب الجمعية يكثف الجهود في مجال نشر وتنمية الوعي الحقوقي بين كافة فئات وشرائح المجتمع وفق مانصت عليه الشريعة الإسلامية السمحة والأنظمة المحلية والإتفاقيات الدولية التى إنضمت لها المملكة .

انتهاك الحقوق 
و قالت شرف القرافي مشرفة مكتب جمعية حقوق الإنسان بالمدينة: أشيد بما نجده من تعاون الجهات الحكومية في إيجاد حلول لكافة المشكلات أو الممارسات التي تمثل انتهاكاً لحقوق المرأة والطفل، وفق ما تنص عليه الإجراءات النظامية. حيث أن بعض قضايا العنف الأسري لا يمكن لأي جهة لوحدها أن تقوم بمعالجة هذه المشكلة لابد أن تكون جميع الجهات شراكة في المعالجة . لاسيما وأنه أصبحت في جميع الوزارات والإدارات لجانا وأقساما لحقوق الإنسان والحماية .

العنف الاسري 
وكانت عدد ممن تعرّضن للعنف الأسري الذي يصنف في خانة عنف الآباء والأمهات ضد أبنائهم بفتح مراكز بالقرب منهم أو أرقام مجانية يمكن الأتصال بها لحمايتهم من العنف الذي أصبح هاجسا وقلقا لدى الكثير.
وقالت ن. ح: لدي سبعة أبناء وجميعهم بمراحلهم الدراسية يأتي والدهم أحيانا ويندفع إلى ممارسة العنف ضد ابنائي بسبب مشكلة قد حصلت له ويكون شديد الغضب مما تسبب لبعض من ابنائي بهاجس نفسي وخوف مرير.
وشاركتها م.ع قائلة: أنا أم لأثنين من الأبناء ومنفصلة عن زوجي منذ 9 سنوات وبعد انفصالنا ازداد عنفه على أبنائي بتهديدهم بعدم الذهاب للمدرسة وأخذهم مني بالقوة بعد أن حرمهم حنانه سنين و الأن يريد أخذهم مني وتركهم وسط زوجاته !! وتقول م. ن. : إن ابنتي حبست قبل ذلك بين أشقاء زوجة طليقي وخرجت الزوجة وتركت ابنتي بين رجال أغرباء!!! . وتقول م.ن : كذلك تعرضت ابنتي ذات 17 ربيعا لضرب من قبل طليقي مما أدى لضربها في كثير من الأحيان والاتيان بها إليّ غائبة عن الوعي وحملها إلى المستشفى وكانت نتيجة ذلك غرز آثار نفسية عميقة ستبقى رفيقتها طوال حياتها !! وتقول م. ن : إن ابنتي حالتها النفسية سيئة جدا وعلاوة على ذلك حرمانها من المصروف مما يضطرها للذهاب للمدرسة بدون أن تفتح ريقها بشيء !! وتطالب م.ن بوجود جهة أو مركز يمكن الرجوع إليه ليحميني أنا وابنتي مما نتعرّض له!!.

التوبيخ والتشجيع 
وتقول م.س أم لأربعة أبناء: يتعرّض أبنائي للتحقير من قِبل والدهم بشتمهم وقد تعوّد على ضرب أبنائي على كل صغيرة وكبيرة وبدل تشجيعهم يتم توبيخهم مما أثر عليهم بدراستهم وفقدان الثقة بأنفسهم!!! وتقول م.س طالبت زوجي لأكثر من مرة لكن لم أجد نتيجة مما أضطرني لأخذ أبنائي إلى والدتي حتى تتحسن حالتهم النفسية !! وتقول م.س: أين هذا التأديب الرباني ممن ينادون أبناءهم : يا أعور . يا أعرج . فيمتهنون كرامتهم لماذا لا تكون هناك مراكز بكل حي لتعالج العنف الأسرى وتقف على الحالات وتكون قريبة منّا؟؟!! .
لا أحد من الإخوة يجرؤ على الشهادة ضد أمه أو والده و تقول المعلمة هنادى عبدالعزيز: إن الضحية الابن أو الابنة ممن تعرضوا للعنف الأسري يسبب لهم ذلك حالة من القلق. 

العنف الأسري وآثاره 
المشرف التربوي بإدارة التربية والتعليم الدكتور يوسف بن هليل الحربي يقول: لسنا بصدد تعريف العنف الأسري فالكل لا يخفى عليه هذا المصطلح المخيف ، إلا أن الجانب المهم قبل الخوض في الأسباب والآثار وكيفية التعامل معه . فبما أن ساحة العنف الأسري ، تمتد بامتداد مظلة العائلة ، التي سيحيلها العنف من مظلة إلى رحى وساحة معركة ليس فيها منتصر ، وأن أطراف المعركة الفعليين هم من يقطن تحت هذه المظلة وبين طبقي الرحى . وقال المشرف التربوي الدكتور يوسف على هذا فهم الأبناء أو أحد الزوجين أو أبناء أحد الزوجين ، والحق أن الضحايا بعد أن تضع الحرب أوزارها وتخمد على دخان نارها ، هم الأضعف في ساحتها وهم عادة الأبناء ثم النساء ، ولعل هول النتائج المترتبة على العنف الأسري يلح في سؤال عن الأسباب المؤدية إلى هذه الظاهرة القبيحة المؤلمة (العنف الأسري).





شاحنة تسحق مسنّاً.. وإفطار يودي بحياة شاب
رحيل 5 أشخاص في «البئر».. ومصرع 2 في ضلع

 
نادر العنزي (تبوك)، يحيى الفيفي (أبها)، حاتم المسعودي (مكة المكرمة)

لقي خمسة أشخاص حتفهم وأصيبت طفلة في اصطدام سيارتين امس في مركز البئر بعد مركز العيينة (70 كلم عن تبوك).

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح بن سليمان العنزي أن غرفة عمليات الدفاع المدني في مركز البئر تلقت بلاغا عن وقوع حادث اصطدام بين سيارتين من نوع جمس وجيب بعد مركز العيينة، وعليه انتقلت فرقة من الدفاع المدني من مركز البئر الى الموقع وعملت على إخراج المحتجزين داخل السيارتين.

وأضاف: اسفر الحادث عن وفاة ثلاثة أشخاص (رجلين وامرأة) كانوا يستقلون الجمس، كما توفي رجل وامرأة في السيارة الاخرى وتعرضت طفلة للإصابة، وتم نقلهم جميعا بواسطة الهلال الأحمر إلى مركز البئر.

وفي الاطار ذاته وقع مساء أمس الاول حادث مروري بين سيارتين في عقبة ضلع بعد النفق الثالث أسفر عن وفاة شخصين وإصابة 8 آخرين بإصابات متوسطة وبليغة.

وقال الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بعسير أحمد إبراهيم العسيري: باشرت الحادث 6 فرق اسعافية عملت على نقل المتوفين والمصابين الى المستشفى.

وعلى طريق ابها – جاش السريع سحقت شاحنة محملة بأطنان من الحديد سيارة مسن ما اسفر عن وفاته فورا وتحول سيارته الى كومة من الحديد. باشرت الحادث فرقة من الدفاع المدني والجهات الأمنية والمرورية.

وقال الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بعسير أحمد إبراهيم العسيري إن المسن توفي داخل مركبته بين ركام الحديد وتم نقله عن طريق الشرشورة الى مستشفى تثليث العام.

كما قضى فتى (15 عاما) بعدما اصطدمت الدراجة النارية التي يقودها بسيارة مسرعة قذفته عدة امتار قبل ان يلفظ أنفاسه الاخيرة في شارع الحج جوار مدخل التشاليح.

ولقي الشاب مصرعه قبل ان يتناول إفطاره الذي كان يحمله معه، فيما تم التحفظ على قائد السيارة.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي في إدارة المرور في العاصمة المقدسة الدكتور النقيب علي الزهراني أن التحقيق مستمر مع قائد السيارة لمعرفة حيثيات الحادث الذي أودى بحياة الشاب. وفي السياق ذاته، أصيب شاب في العقد الثاني بإصابات مختلفة إثر تعرضه لحادث اصطدام صباح أمس بشاحنة في محافظة العلا شمال المدينة المنورة. وباشرت الحادث فرق من الدفاع المدني والهلال الاحمر تولت إخراج الشاب من داخل السيارة حيث جرى نقله فورا الى مسشفى الامير عبدالمحسن لتلقي العلاج اللازم من الاصابات التي تعرض لها.

وأوضح الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أن الشاب اصيب بكسر في الفخذ وجروح بالوجه والعين، مشيرا الى تسليم موقع الحادث للجهات المعنية لاستكمال الاجراءات اللازمة.





نريد إحياء الضمير

 
علينا ألا نخشى الموت كمقدمة لحياة أبدية ترجع فيها الروح إلى الخالق، لقد آن الأوان أن نتحدث عن الموت بوجوهه الأكثر عتمة، كموت الضمير وموت المثل والمبادئ، فلقد انتشرت رائحة الموت في كل مكان واختفت منظومة القيم بكل ثوابتها

يقول الروائي السعودي حسين الجفال: "الموت.. شبح قبيح معتم يحمل وجوها لا نهائية ولا يشبه أي منها الآخر. يتلبس وجها مختلفا بكل زيارة". 
وكما قيل بأن الموت نهاية كل حي، لكن تبقى هناك رؤى من زوايا متعددة تنعتق منها معان للحياة في مقابل الموت، حيث يتحول الأخير تحولا دراماتيكيا ويصبح الحد الفاصل بينهما خيطا رفيعا، فقد يكون أحدهما سببا للآخر ومتمما له بشكل تسلسلي، أي أنه حياة ثم موت ثم حياة، هذا إن لم نتناول الموت كنهاية بيولوجية حتمية.
ولكن ما كل هذا الزخم حول اليقين بالموت والجزع والفزع منه! إذ ما هو في حقيقة الأمر إلا تتمة لدورة الوجود الطبيعي ورجوع إلى حالة الاستقرار.. وهي الحقيقة الخالدة في رأي الفلاسفة، أو كما قال الإمام علي – عليه السلام – "الدنيا دار ممر لا دار مقر، فاعبروها ولا تعمروها، ولكنكم تنقلون من دار إلى دار حتى يستقر بكم القرار".
إذن علينا ألا نخشى الموت كحدث فيزيائي ومقدمة لحياة أبدية ترجع فيها الروح إلى الخالق، والذي هو أرحم وألطف من الآدميين على بعضهم بعضا، لقد حان الأوان أن نتحدث عن الموت بوجوهه الأكثر عتمة، كموت الضمير وموت المثل والمبادئ، فلقد انتشرت رائحة الموت في كل مكان واختفت منظومة القيم بكل ثوابتها، وتفسخت أشلاء الضمائر، ليصبح كل شيء سهلا ميسورا، ولنتمكن من تسمية الأشياء بغير أسمائها، فلا مانع من تسمية الرشوة (هدية) والسرقة (حقوق) والفساد (امتيازات) ولا بأس أن يعم هذا الحال معظم الأجهزة الإدارية، وحتى دور الرعايا الاجتماعية ومراكز التأهيل، وما حدث في مركز تأهيل المدينة المنورة من تعنيف أدى إلى حالة وفاة الأسبوع الماضي أقرب مثال على ذلك، فهم ينظرون إلى المعاق كعنصر شاذ عن المجتمع، ويتم التعامل معه بمنتهى التعالي والفوقية، ويوضع في إطار بعيد لأنه مركب نقص في عيون الآخرين، أو كما ينظر له هؤلاء، يضعونه في آخر الصف كتصنيف متبع لديهم وأسلوب يعتاد عليه من ماتت ضمائرهم، حيث يستأنس القوي ويتراقص على أنين الضعيف، هي لحظة انعدام مفرط في أحاسيسه، فلا مجال لمقاومتها أو التنحي عنها فلقد دفن ضميره مع البنية التحتية السيئة بسبب الفساد والاختلاس وباتت قلوب الناس خائفة وجلة من أن تسقط عليهم الجدران بعد مرور الزمن.
إن ما يميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية، هو امتلاكه لضمير يفترض أن يكون راشدته ودالته ورقيبه الداخلي على الصعيد الأخلاقي والإنساني، وبموته يتحول الإنسان من مرتبته الإنسانية إلى مستوى حيوان بيولوجي له شكل إنسان، ولا شك أن المواقف التي تبرز الجانب الحي في النفس البشرية تثير الكثير من الاحترام عند البشر على مختلف أشكالهم وأجناسهم وتجعلهم يتوحدون في المشاعر والمواقف.
لقد كان الصراع بين الخير والشر من فلسفة الحياة الأولى، ونزوع الإنسان للقتل بهدف الاستمرار والبقاء والاستئثار ليس بالجديد، ولكن الجديد هو كيف للبشرية أن تقبل أن يتحول الإنسان إلى سلعة ووقود! بدلا من أن يكون قيمة ومعنى وهدفا، هذا هو التحدي الذي يواجه عالم اليوم.
التحدي أن يكون الإنسان صاحب مبدأ، يقدر قيمة العمل.. يزرع وينتظر الحصاد ويدرك دور الاستقرار الاقتصادي ومتطلبات مكانه الوظيفي، يسعى لفعل الصواب بإخلاص، ويراعي الله في موقعه المسؤول عن آلاف الأرواح والآلام التي تتعرض لها.
إذن علينا أن نوحد الصوت حتى تتحقق العدالة (نريد إحياء الضمير) ولكن تبقى جدلية إن لم نستطع إحياء الضمير هل هذا يعني أنه رحل إلى اللاضمير كمستقر نهائي ليس منه عودة؟ أم تظنون أن هناك بعضا من أمل ليبدأ معنا حياة جديدة؟





الانتهاء من جميع أعمال المنتجين السعوديين وخاصة الدراما
نائب وزير الإعلام: اعتماد الخطة الرمضانية للإذاعة والتلفزيون


واس- الرياض:
أوضح نائب وزير الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز أنه تم اعتماد الخطة الرمضانية لكل من الإذاعة والتلفزيون حيث تم تسخير وسائل الإعلام السعودية كافة لخدمة هذه المناسبة التي نعدها موسماً مميزاً لوسائل إعلامنا المسموعة والمرئية والمقروءة بوصف المملكة هي قبلة المسلمين، ولهذا ينبغي أن يكون إعلامها متسقاً مع رسالتها السامية.
وقال إنه في هذا العام تم اعتماد الخطة الإعلامية للإذاعة السعودية التي هي بدورها تقوم بخدمة المستمعين عبر الإذاعة المتنوعة ونقل صلاة التراويح والتهجد من المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشيراً إلى أن هذا عمل يشرف الجميع القيام به وخدمته عبر وسائل الإعلام المحلية كما أن هناك برامج إذاعية متنوعة سواءً كانت ثقافية أو اجتماعية أو مسابقات.
وبين أنه في مجال العمل التلفزيوني تم الانتهاء من جميع الأعمال التي أعطيت للمنتجين السعوديين وخاصة الدراما الكوميدية السعودية التي أشترك فيها أكثر من 80 في المائة من مشاهدي العمل الدرامي بالمملكة والخليج.
ولفت النظر إلى أنه بمناسبة انطلاق الدوري السعودي لكرة القدم خلال شهر رمضان متزامناً مع أولمبياد لندن 2012م فإن القنوات الرياضية ستوفر خدمة المتابعة والمشاهدة بدقة واحترافية مؤكداً حرصه على استقطاب أفضل المهنيين من المخرجين والمصورين والتقنية المصاحبة للنقل تحقيقاً لرضا المشاهد.





قدمته جمعية أصدقاء المجتمع الخيرية
محافظ جدة يطّلع على مشروع (إكرام الميت) لتسهيل الدفن


اطلع محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد لدى لقائه رئيس جمعية أصدقاء المجتمع الخيرية أمس، على مشروع "إكرام الميت وذويه" المنفذ من الجمعية، والهادف إلى تسهيل إجراءات الدفن بالتكفل بنقل وتجهيز وتكفين الجثمان.
ويتكفل المشروع بنقل الجثمان إلى المقبرة للدفن، إذ تجري مباشرة الحوادث عبر الرقم الموحد بغرفة العمليات في الجمعية، وتسجيل الحالات، وتحديد أقرب مغسلة لذوي المتوفى.
ويسعى المشروع إلى تعزيز الترابط والتلاحم بين أفراد المجتمع والحرص على تطبيق السنة النبوية الشريفة، وتوفير الجهد والعناء على أهل الميت ومشاركتهم في مصابهم والتخفيف عنهم.
وشهد الاجتماع حضور رئيس جمعية أصدقاء المجتمع الخيرية في منطقة مكة المكرمة الدكتور بكر بن حمزة خشيم، ونائبه الدكتور مصطفى القرشي، وعدد من أعضاء الجمعية.
يذكر أن الجمعية تهدف إلى تنظيم آليات جمع التبرعات لهذا المشروع الخيري بمال يتوافق والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، الإشراف والتنظيم على مغاسل الأموات الخيرية بتطبيق الأنظمة والتعليمات في ما يخص السجلات الأمنية للعاملين كافة والتأكد بأن لا يقل عمر المغسلين والمغسلات عن 25 عاماً، تعزيز الترابط والتلاحم بين أفراد المجتمع.
ومن ضمن المشاريع المنفذة من الجمعية مشاريع «تنمية الأسر»، «اكسيني»، إضافة إلى مشروع للسقيا.
من جهة أخرى، التقى الأمير مشعل بن ماجد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة المكلف سعود العبيدي، إذ قدم عرضاً عن نتائج البرنامج التوجيهي (قيمنا) الذي أقيم خلال الفترات السابقة وكان له نتائج إيجابية ملموسة لدى أفراد المجتمع.
وأوضح العبيدي خلال العرض أن البرنامج شمل الاهتمام بالطفل وغرس حب الوطن والتلاحم بين القيادة والمواطنين، وتعريف أخطار السحر والشعوذة من خلال معرض متحرك في مراكز تجارية. يذكر أن البرنامج التوجيهي شهد حضور أكثر من 220 ألف زائرة وزائر، ونشر القيم الإسلامية التي اهتمت بالوالدين والحث على المحافظة على الصلاة.





"رئيس الهيئة" لأسرة فقيد بلجرشي: سأقف معكم لاستيفاء حقه


قدّم الرئيس العام للهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ تعازيه لأسرة المواطن عبدالرحمن الغامدي المتوفى في حادث بلجرشي.
كما تعهد آل الشيخ بوقوفه هو وكل منسوبي الرئاسة إلى جانب أسرة الفقيد لاستيفاء حقه. داعياً المولى عزل وجل أن يشفي المصابين ويمن عليهم بالصحة والعافية.
وقال في البرقية لأسرة المتوفى: باسمي ونيابة عن زملائي منسوبي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أقدم لكم صادق تعازينا ومواساتنا في الفقيد.. ونشارككم الأحزان في فقده نتيجة الحادث الأليم الذي تعرضت له الأسرة.






وزارات الدولة تدرس تقريراً لحقوق الإنسان ينتقد التبلّد الإداري لدى القيادات

د. مفلح القحطاني

تدرس وزارات الدولة ما ورد لها من جمعية حقوق الإنسان، حول ضعف أداء الأجهزة الحكومية العام الماضي.

وبيّن رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني لـ «الشرق» أمس أن التقرير أوضح وجود ضعف في الكفاءات الإدارية في الأجهزة الحكومية، ما تسبب في ضعف مؤشر الأداء، مؤكدا أن الجمعية لن تتوقف عند التقرير المرفوع، ولكنها ستواصل رصد الشكاوى، مضيفا أن الجمعية طالبت بإيجاد ضوابط واضحة لاختيار القيادات في الأجهزة الحكومية، تبنى على أساس السيرة الذاتية للمرشح أو المقابلة الشخصية والخطة المستقبلية التي سيقدمها، وملاحظة ضعف الكفاءة الإدارية والتبلد الإداري وغياب الحس الحقوقي والإنساني عند بعض القائمين على الأجهزة، وبيّن أن الجمعية انتقدت المحسوبية والوساطة في تعيين بعض القيادات، ورصدت تهميش بعض المديرين للمتميزين من موظفيهم، لأسباب غير موضوعية.





العبد القادر: العميل لا يستحق أن ينال لقب مواطن
كاتب: "الشورى" سيوافق على مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين
 

يتوقع كاتب صحفي أن مجلس الشورى، سيؤيد اقتراح صرف مكافأة نـهاية الخدمة لـ (625) ألف متقاعد، مدنـي وعسكري، لمواجهة التضخم، وشَبَح الشيْخوخة، أسوة بما هو معمول به في دول العالم، فيما يؤكد كاتب ان العميل لا يستحق أن ينال لقب مواطن.

يتوقع الكاتب الصحفي بدر أحمد كريم في صحيفة "المدينة" أن مجلس الشورى سيؤيد اقتراح صرف مكافأة نـهاية الخدمة لـ(625) ألف متقاعد، مدنـي وعسكري، رجالاً ونساء، بما فيهم متقاعدو القطاع الخاص، لمواجهة التضخم، وشَبَح الشيْخوخة، أسوة بما هو معمول به في دول العالم، يقول الكاتب " مصير (625) ألف متقاعد، مدنـي وعسكري، رجالاً ونساء، بما فيهم متقاعدو القطاع الخاص، بين أيدي أعضاء مجلس الشورى، أدْعُوهُم لتأييد الاقتراح الـمُقَدم من عضو المجلس (إحسان عبد الجواد) الداعي لصرف مكافأة نـهاية الخدمة للمتقاعدين، لمواجهة التضخم، وشَبَح الشيْخوخة، أسوة بما هو معمول به في دول العالم (صحيفة الرياض، 12 شعبان 1433هـ، ص 24) وهذا الـمَطْلَبُ مُهِم إذا عرف المرء كما قال الرجُل: إن معظم الموظفين على نظام الخدمة المدنية، لا يُمْنحون مكافأة نـهاية خدمة، تتوافق مع خدماتـهم خلال فترة عملهم كما قال الرجُل، موضحا أنـهم يعانون من قلة دخلهم التقاعدي، الذي لا يكفي لسد حاجاتـهم، وبخاصة في حالتيْ: العجْز، والوفاة، والحصول على منـزل من هنا أهيب بالأعضاء الموقرين في مجلس الشورى، تأييد الاقتراح، والتصويت عليه بالموافقة، ليُصار إلـى قرار، يرفعه المجلس إلـى مرجعه خادم الحرمين الشريفين (الملك عبد الله بن عبد العزيز) المعروف بإصلاحاته الاجتماعية الكثيرة، على أمل أنْ تُتَوَّجَ بإصلاح أوضاع المتقاعدين"، يضيف الكاتب " ومما يعزز هذا المقترح، ما رأته لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس من أن مكافأة نـهاية الخدمة، تساعد على موازنة الفرْق بين الراتب، الذي كان يتقاضاه الموظف قبل تقاعده، ومعاش التقاعد، ويساعد على التكيف مع التضخم، الذي يستهلك راتب التقاعد فضلا عن أن الأرملة، والأيتام يعانون من قلة الراتب التقاعدي بعد وفاة عائلهم، مما يعرض الكثير منهم لطلب المساعدة من الآخرين وذهبت اللجنة إلـى أن مكافأة نـهاية الخدمة، تعزز المساواة، بين موظفي القطاع العام مشيرة إلـى أن معظمهم يحصل على هذه المكافأة ضاربة مَثَلاً بقطاع التعليم، بالإضافة إلـى أن هذه المكافأة تساعد الموظف على التعامل مع ظاهرة التضخم، التي تستهلك راتب المتقاعد"، وينهي الكاتب قائلا " أتوقع من أعضاء مجلس الشورى، الذين أقسمَوا بالله العظيم، أن يكونوا مُخْلِصين لدينهم، ثم لمليكهم، ولبلادهم، وأنْ يؤدوا أعمالهم بالصِّدْق، والأمانة، والإخلاص، والعدْل، أن يؤيدوا هذا الاقتراح، ولا أخالـهم إلا فاعِلين ومتفاعِلين".
"الهويريني": مقاضاة الخادمات الهاربات سيقضي على ظاهرة هروبهن

تؤكد الكاتبة الصحفية رقية سليمان الهويريني في صحيفة "الجزيرة" أن مقاضاة الخادمات الهاربات سيقضي على الظاهرة، مشيرة إلى قيام خمسة عشر مواطناً سعودياً بمقاضاة خمس عشرة خادمة سريلانكية لإعادة مبالغ تصل إلى عشرين ألفاً من كل واحدة، بعد هروبهن، ففي مقالها "المواطنون الشجعان ومقاضاة الخادمات" تقول الكاتبة: "قام خمسة عشر مواطناً بكل شجاعة بمقاضاة خمس عشرة خادمة سريلانكية لإعادة مبالغ تصل إلى عشرين ألفاً من كل واحدة، وهي خسارتهم بعد هروبهن وعدم رغبتهن في العمل لدى كفلائهن بمبررات مختلفة وأسباب تافهة، وطالبوا بتعويضهم عن الأموال التي دفعوها لاستقدامهن بالوسائل القانونية، ولم يخلّوا بالعقود المبرمة معهن.. ووقعت سفارة بلادهن في ورطة؛ حيث يقمن في مأوى خاص، وتتحمل الإنفاق عليهن لحين انتهاء قضاياهن المالية؛ فلا يمكنها اتخاذ أية إجراءات لتسفيرهن لوجود قضايا مرفوعة ضدهن، بالرغم من أنهن قد تقدمن أيضاً بشكوى للسفارة ضد كفلائهن للمطالبة بالعودة لبلادهن، لكن هروبهن عقَّد الأمر. وتحاول السفارة تقريب وجهات النظر بين الطرفين لحل القضية، وفي حال عدم رغبة الخادمات في الاستمرار سيتعين عليهن إعادة الأموال لأصحابها"، وتضيف الكاتبة: "لأن العقد شريعة المتعاقدين فإنه من المنصف أن يطالب الكفلاء بحقوقهم، ولاسيما أنهن هربن استغلالاً لشح سوق العمالة المنزلية، وللحصول على مرتبات أعلى من خلال سماسرة العمالة المنتشرين في البلد، الذين يعيثون فساداً فيها، ويخببون الخادمات على كفلائهن"، وتعلق الكاتبة بقولها: "إن إصرار هؤلاء المواطنين الشجعان على المطالبة بحقوقهم ضد خادماتهم الهاربات بعد قضاء المحكمة في الرياض لآخرين بمساعدة من شرطة منطقة الرياض يُعدّ فتحاً جديداً للقضاء على الهروب نهائياً؛ فلن تجرؤ خادمة على الهرب من كفيلها حين تتكبد دفع مبالغ هائلة، لا تقل عن عشرين ألف ريال! ومن المستحسن تحديد مبلغ يساوي فترة عملها مضروباً بألفي ريال، وهو ما تتقاضاه شهرياً لدى مواطن رضي على نفسه بتشغيل خادمة هاربة من مواطن آخر. ولو امتدت نصف الغرامة لمن يشغِّلها وهو يعلم أنها هاربة لكان حلاً ناجعاً لمشكلة الهروب، وهو ما سيجعل كل شخص يفكّر كثيراً قبل أن يحضرها لمنزله".
العبد القادر: العميل لا يستحق أن ينال لقب مواطن
وكتب الدكتور عبد الرحمن العبد القادر في مقاله اليوم بـ "الشرق" يقول: على الرغم مما يعيشه العالم من وضع أمني غير مستقر، حيث الكثير من القلاقل والكوارث التي تعصف بالدول والمجتمعات فإن بلادنا تتمتع بفضل الله في أمن وارف واستقرار يقل نظيره وتلك نعمة كبيرة يجدر بنا أن نشكر خالقنا عليها وعندما أقول نشكره فإنني أعني الشكر القولي والعملي.
وأضاف: عندما تتحدث عن هذا الموضوع يخرج البعض ليقول لماذا الأمر هكذا ولماذا هكذا ثم ينطلق لعقد مقارنات مع بلدان أخرى، والحقيقة أننا لسنا من كوكب آخر ولدينا أخطاء مثل غيرنا ولسنا منزهين عن الأخطاء فنحن بشر والمسؤولون بشر والأخطاء واردة، ولكن العبرة في تعمد الأخطاء والتمادي في ارتكابها. أسوق هذه المقدمة لأتحدث عن تصرفات البعض ممن يحملون لقب مواطن بالاسم فقط ولكنهم يمارسون أعمالاً لا تتفق مع معاني الوطنية، حينما يتمتع الشخص بحقوق كاملة، بل إنه يحظى بميزات قد لا يحصل عليها أحد رجال الأمن المخلصين الذين يقدمون أرواحهم فداء للوطن فهذا المتنكر لوطنه يحصل على الهبات والأعطيات، بل إن زوجته تسافر للعلاج على نفقة الدولة برفقة ذويها وتعالج في أرقى المصحات العالمية، وأبناؤه يبتعثون للدراسة في أعرق الجامعات العالمية وعلى نفقة الدولة أيضا وغير ذلك الكثير مما لا يتسع المجال لحصره ثم يأتي ليتنكر لوطنه ويتهجم على قيادته وينال من رموزه، ولم يكتف بذلك فحسب بل إنه يمارس أعمالا مشينة ويتآمر مع أعداء الوطن ويحيك معهم الدسائس ضد وطنه وأهله، ثم يتمادى ويكون ميلشيات تحمل السلاح على رجال الأمن وتهدد أمن الوطن والمواطنين، إن هذا النوع من البشر لا يستحق لقب المواطنة، بل إنه لا يستحق البقاء ليكون درسا وعبرة لمن أراد أن يسلك مسلكه. فالوطن عزيز ولقب المواطنة غال ولا يستحقه إلا من يقدره ويدرك معنى كلمة وطن. حفظك الله يا وطني وحماك من كيد الكائدين وعمالة المتآمرين.




لتحقيق نسبة 100 % مع نهاية العام
(العمل): حملة تفتيشية السبت المقبل للتأكد من تأنيث المحلات

تبدأ وزارة العمل يوم السبت المقبل تنفيذ حملتها التفتيشية من خلال 37 فرعاً ومكتباً تنتشر بمختلف أنحاء المملكة، للتأكد من تنفيذ قرارات تأنيث المحلات ذات الأنشطة النسائية لتحقيق نسبة 100 % مع نهاية العام من خلال جولات مستمرة بعد أن نجحت الحملة في تحقيق نسبة
بين (60 - 70%) خلال العام الحالي.
وأوضح مصدر مسؤول في وزارة العمل أن وزارته قد وجهت كل المكاتب بالبدء بعمل الجولات على المحلات التي لم تلتزم بتطبيق قرارات التأنيث من يوم السبت المقبل، وذلك على أن يتم تعيين 3 فتيات في الوردية الواحدة. وفقاً لما نشرته صحيفة المدينة المنورة اليوم.
وأبان المصدر أنه من خلال الجولة التفتيشية فإنه سيتم ضبط الملاحظات والمخالفات التي قد تظهر من تلك المحلات، مؤكدا في ذات الوقت أن هذه الجولات التي ستتم من خلال المفتشين والمفتشات بفروع مكاتب العمل ستستمر بمتابعة والتأكد من سير العمل وتنفيذ القرارات مع التأكد
من التزام المحلات التجارية في المراكز التجارية لتشغيل العناصر النسائية مع مراعاة دوام العاملات من خلال التأكد من تشغليهن في وردية واحدة.
وأضاف: أبرز أسباب أو معوقات اكتمال النسبة هي عدم توفير رغبات السعوديات في هذه المهن وغياب التدريب في بعض المنشآت على رأس العمل بالإضافة إلى عدم وجود المواصلات وتدني الرواتب.
وحدد القرار الوزاري ضوابط تأنيث مستلزمات المحلات النسائية، وأن وزارته شددت على المضي قدمًا لإحلال المرأة السعودية محل العمالة الوافدة سواء كانوا رجالاً أو نساءً وتجاوز السلبيات الناجمة عن التطبيقات الخاطئة للقرار في بعض المحلات، مشيراً إلى أن الوزارة لن
تتهاون في تطبيق كل بنود القرار.. كما أن القرار حدد الاشتراطات التي يجب مراعاتها في محلات بيع المستلزمات النسائية وبما يضمن تهيئة البيئة الآمنة للمرأة السعودية، حيث أوجب على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان المحل مخصصًا للنساء فقط، ومنع
الرجال من دخوله، وحظر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصًا للعوائل، كما حظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معًا في محل واحد، واستثنى من ذلك المحلات المتعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات متى كانوا في
أقسام مختلفة، ويجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة.
كما أن وزارة العمل قد انتهت من إعداد إستراتيجية عمل المرأة في القطاع الخاص والتي حددت جميع اشتراطات واليات التوظيف وبرامج الدعم المادي والتدريب والتأهيل، وصنف إستراتيجية التوظيف إلى نوعين: (المدى القصير والمدى الطويل)، لافتاً إلى أن الإستراتيجية
على المدى القصير تعتمد على الأسس التالية: «زيادة المحفزات بزيادة نسب التوطين (نطاقات) والتدرج في الإحلال».. والإحلال المتدرج يتم في الوظائف ذات الطبيعة الفنية، والتي تتطلب التدريب والتأهيل، والوظائف والأعمال التي تتطلب شهادات خاصة أو مهارات
نادرة، بينما الإحلال الفوري في المهن ذات الطبيعة العامة التي لا تتطلب مهارات خاصة الأعمال الكتابية، وأعمال السكرتارية... الخ، والتي يسهل عملية الإحلال فيها دون أن يؤثر ذلك في سير العمل.
أما إستراتيجية زيادة مشاركة المرأة في القطاع الخاص على المدى الطويل وضع المقترحات والحلول لمعالجتها بحسب طبيعة النشاط، بالإضافة إلى دراسة الفرص الوظيفية الممكنة بحسب الأنشطة الاقتصادية الملائمة للمرأة السعودية، وتحديد المهن والوظائف المستهدفة للإحلال
وإمكانية شغلها بسعوديات (قصرها أو نسبة منها)، والية الاستفادة من أدوات التوظيف (العمل عن بعد + العمل الجزئي + العمل من المنزل + وغيرها) لتوفير فرص عمل للمرأة في القطاع الخاص، بالإضافة إلى آلية دعم التدريب «التأهيل والدعم المادي» من
الجهات ذات العلاقة، وآلية دعم التوظيف إيجاد الوظيفة ودعمها ماديًا من جهات ذات العلاقة، ودراسة محفزات مؤسسات وشركات القطاع الخاص لتوظيف المرأة، محفزات ضمن النطاق الإشرافي لوزارة العمل والمؤسسات الشقيقة ومحفزات ضمن النطاق الإشرافي لمؤسسات
حكومية أخرى، وخطة إعلامية وتسويقية بعد إقرار التوصيات المتعلقة بالتشريعات والتنظيمات والدعم المقدم للتدريب والتأهيل والتوظيف والدعم المادي وآلية استخدام قنوات التواصل الحديثة لتطوير بيئة ثقافة العمل وقبول المجتمع لعمل المرأة في القطاع الخاص.





يشمل المتعاقدين من معلمين ومعلمات بدلاء وفي برنامج محو الأمية
وزير التربية: إنهاء كافة الإجراءات بتثبيت (80313) موظفاً وموظفة
واس- الرياض:
أعلن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بتثبيت (80313) موظفاً وموظفة من المشمولين بالأمر الملكي القاضي بتثبيت كافة المتعاقد معهم من معلمين ومعلمات بدلاء والمتعاقد معهم في برنامج محو الأمية (رجالاً ونساءً) في الفترتين الصباحية والمسائية، إضافة إلى المشمولين بالعقود في الفئات المختلفة الإدارية. وأوضح أن عدد المثبتين على الوظائف التعليمية بلغ " 34583 " منهم " 2597 " معلماً و " 31986 " معلمة, فيما بلغ عدد المثبتين على وظائف
إدارية " 28225 " منهم " 12154 " إدارياً و" 16071 " إدارية, كما بلغ عدد المثبتين على وظائف المستخدمين " 17378 " منهم " 6854 " مستخدماً و" 10524 " مستخدمة, كما بلغ عدد المثبتين على وظائف صحية " 127 " موظفاً.
ورفع وزير التربية والتعليم باسمه وباسم منسوبي الوزارة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب
السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ على ما يحظى به قطاع التعليم من دعم ورعاية كبيرين بهدف تحقيق التطلعات السامية للتحول إلى مجتمع معرفي منافس.
وقال سموه "إنها مناسبة كريمة يتحقق فيها لعدد من أبناء الوطن ـ بتوفيق الله ـ إتاحة الفرصة لهم للاستمرار في أداء واجبهم لخدمة وطنهم "، مؤكداً أن تثبيتهم سيسهم ـ بإذن الله ـ في استقرار الأداء في مدارس التعليم العام.
كما هنّأ سمو وزير التربية والتعليم المشمولين بالأمر الملكي الكريم بالتثبيت كافة، متمنياً لهم التوفيق في مهامهم ومسؤولياتهم المنوطة بهم، وقال مخاطباً إياهم: إن المأمول منكم كبير، وإن دوركم الذي نتطلع إليه هو دعم جهود وزارتكم في تحقيق أهدافها ورسالتها "، موضحاً أن ما قدموه خلال فترة التعاقد هو محل تقدير واحترام، وأن المأمول منهم بعد ما تحقق لهم ـ بحمد الله ـ الاستقرار النفسي والوظيفي للمساهمة بشكل أكبر في أداء مهامهم من منطلق المشاركة الكاملة كشركاء رئيسين في وزارة التربية والتعليم.
ووجّه سموه المعنيين في الوزارة سرعة تمكين جميع المشمولين بالأمر الملكي من وظائفهم الجديدة وفق ما صدر عن وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية، وتوجيههم وفق الاحتياج وبما يحقق المصلحة التربوية والتعليمية, معرباً سموه عن شكره وتقديره لوزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ولوزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن البراك، ولمنسوبي الوزارتين كافة، على الجهود الكبيرة التي بذلت لإنفاذ الأمر السامي وإتمام إجراءات التثبيت، متطلعاً إلى مزيد من التعاون فيما يحقق آمال وطموحات منسوبي وزارة التربية والتعليم.




قدمت 10 جامعات حكومية وأهلية بديلة للطلاب
"التعليم العالي" تلغي ترخيص "الكليات العالمية"


ألغت وزارة التعليم العالي التراخيص الممنوحة لإحدى مؤسسات التعليم العالي الأهلي، وهي الكليات العالمية حسب القرار الوزاري رقم 3-83673-1433 وتاريخ 4-8-1433هـ، وذلك بناء على ما وردها من تقرير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وتقارير اللجان المختصة، والتي كُلفت بتقييم وضع الكليات، وبعدما أمهلت الوزارة الكلية أكثر من سنة لمحاولة تحسين أوضاع ومخرجات هذه الكليات، إلا أنها لم تحقق المتطلبات.
وأوضح وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية، الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي، أن الوزارة كلفت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بإعداد تقييم شامل عن هذه الكليات، مشيراً إلى أن ردود الهيئة جاءت بأن الوضع الحالي لا يمكن السماح باستمراره، كما أوصت بسحب التراخيص الممنوحة لهذه الكليات.
وذكر أن الوزارة كلفت معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات بإجراء اختبار الفصل الثاني من العام الدراسي 1432- 1433هـ في المناهج المدرسية لهم خلال الفصل، وذلك للتأكد من المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات، مؤكداً أنه تبين تدني مستوى الطلاب الأكاديمي بشكل غير مقبول.
وأضاف الدكتور العوهلي أن الوزارة شكلت مجلس أمناء لهذه الكليات؛ لتقييم الوضع الداخلي للكليات، وكان قرار المجلس في جلسته الأولى تعذر إصلاح الأوضاع الأكاديمية والإدارية والمالية لهذه الكليات.
وأشار إلى أن كل الإجراءات التي قامت بها الوزارة، ومن ثم القرار الوزاري بسحب التراخيص، يعتبر إجراء للحفاظ على مصلحة الطلاب والطالبات، وأهمية ضبط مخرجات التعليم العالي.
وحول وضع الطلاب والطالبات بعد قرار سحب التراخيص أفاد الدكتور العوهلي أن الوزارة شكلت لجاناً وفرق عمل من أعضاء هيئة التدريس، وإداريين من النساء والرجال؛ لمقابلة الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم في قاعات مجهزة.
وبيّن الدكتور العوهلي أنه تم إرسال رسالة نصية، ورسالة أخرى عبر البريد الإلكتروني لجميع طلاب وطالبات الكليات؛ لتعبئة استمارة إلكترونية على موقع الوزارة صممتها خصيصاً لهؤلاء الطلاب، ليقوم الطلاب والطالبات بتسجيل معلوماتهم، ووضع خياراتهم ضمن عشر جامعات حكومية وأهلية، مشيراً إلى أن اللجان وفرق العمل ستعمل على فرز وتدقيق البيانات، وترشيحهم للجامعات الحكومية والأهلية البديلة خلال أسبوعين من استلام الطلب.
وشدّد الدكتور العوهلي على أهمية مخرجات الكليات والجامعات الأهلية، وأن الوزارة تقوم بجولات رقابية لمتابعة الوضع العلمي والأكاديمي، مؤكداً على أهمية تحقيق هذه الكليات والجامعات للرسالة التي من أجلها تم الترخيص لها.
وقد صممت الوزارة موقعاً خاصاً للطلاب والطالبات باستمارة إلكترونية على الرابط: www.mohe.gov.sa




الخدمة المدنية تدعو 253 مواطنة اجتزن المطابقة

الرياض - واس :
2012-07-10 09:50:06


أعلنت وزارة الخدمة المدنية نتائج مفاضلة الوظائف التعليمية النسوية (الدفعة الثانية) من الوظائف المحدثة بالأمر الملكي البالغ عددها (28.000) ألف وظيفة بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف التعليمية، بهدف استيعاب المعدات للتدريس التربويات أو من لديهن الدبلوم العام في التربية بعد الدرجة الجامعية في الدرجات العلمية والتخصصات المحددة في الإعلان.

وأوضحت الوزارة أن من أعلنت أسمائهن وعددهن (253) مواطنة هن من اجتزن المطابقة كدفعة رابعة بعد إجراء المفاضلة وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (95) نقطة موزعة على النحو التالي:

- المؤهل العلمي ونقاطه (50) نقطة بالإضافة إلى نصف نقطة عن كل درجة زائدة عن الخمسين درجة في المعدل بحد أقصى (25) نقطة.

- نقطتين عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة.

وأهابت الوزارة بمن تم إعلان أسمائهن متابعة موقع وزارة التربية والتعليم (بوابة التكامل الالكترونية) (tkml.moe.gov.sa/portal) لتحديد موعد إجراء المقابلة الشخصية وفق الفترة الزمنية المتاحة التي ستعلن من قبل وزارة التربية والتعليم لاحقاً، ومن لم تقم بتحديد البيانات المطلوبة على موقع وزارة التربية والتعليم خلال الفترة التي ستحددها وزارة التربية لاحقاً أو عدم الحضور للمقابلة الشخصية يعد ذلك عدولاً منها عن الرغبة في التوظيف.




التقديم عليها خلال الفترة من 20- 28 شعبان الجاري
هندسة رابغ تعلن توفر وظائف معيدين ومحاضرين


أعلنت كلية الهندسة برابغ توفر وظائف معيدين بقسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد تخصص هندسة كيميائية، وقسم الهندسة المدنية وهندسة موارد المياه والهندسة الجيوتقنية, كما كشفت عن حاجتها لمحاضرين لقسم الهندسة الكيميائية.
أكد ذلك وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عدنان بن حمزة زاهد والذي بين أن الكلية اشترطت على من يرغب في التقدم للوظيفة أن يكون سعودي الجنسية, وحاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصصات السابقة من جامعة سعودية أو أي جامعة أخرى معترف بها, على ألا يقل تقديره في البكالوريوس عن جيد جداً, وأن يكون حسن السيرة والسلوك, ولا يتجاوز عمره (30) سنة و (35) لوظيفة المحاضر, وأن يكون المتقدم حاصلاً على درجة التوفل أو بديل التوفل، أو STEP أوIELTS.
وبينت إدارة الكلية أن الطلبات لا بد أن تقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية من وثيقة التخرج وكشف درجات معتمد وشهادات الدورات والدبلومات التي اجتازها إن وجدت إلى مكتب مشرف وحدة المعيدين والمحاضرين بمبنى رقم (5) غرفة رقم (206) البريد الإلكتروني للقسم bador-h-a-2010@hotmail.com من 20- 28 شعبان الجاري خلال الدوام الرسمي، ولا تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ.




يستخدم في قياس علاقة الفك العَظمي بالأسنان
جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع من مكتب أمريكي
واس:
حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي توصل إليها المخترع عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان الدكتور محمد طاهر بخاري تحت عنوان:
Device and Method for Measuring the Skeletal Dental Relationships.
وأوضح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بالجامعة الدكتور خالد بن سعد الصالح، أن الاختراع عبارة عن جهاز مكون من لوح شفاف على شكل مستطيل يبلغ طوله نحو 257 ملم، وبعرض حوالي 160 ملم، وبسمك حوالي 3 ملم، يستخدم لقياس علاقة الفك العظمي للأسنان في جمجمة الإنسان، ويتضمن هذا الشكل منقلتين لقياس الزوايا.
ويتميز الاختراع ببساطته وسهولة استخدامه بالمقارنة بأجهزة تحديد الإحداثيات اللازمة للقياس عن طريق صور باستخدام الأشعة، كما يمتاز الاختراع بقلة تكلفة تصنيعه، ومن أكثر الفوائد التي يقدمها تسهيل عمل أطباء الأسنان ومراكز تقويم الأسنان خاصة فيما يتعلق بتقييم وتحليل العلاجات المناسبة للمرضى الذين يعانون من سوء إطباق الفكين بسبب عيوب كبيرة في الأسنان أو عظام الفكين.




وزارة الشؤون البلدية تشارك بملتقى سنغافورة الدولي للمدن العالمية

م. الجبير مع وزير التجارة السنغافوري
الأحساء - صالح المحيسن

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بمشاركة وفد من الوزارة في ملتقى سنغافورة الدولي للمدن العالمية 2012 (الحلول المتكاملة في المناطق الحضرية) كممثل للمملكة في الملتقى المقام بجمهورية سنغافورة.

وشارك أمين الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير في الاجتماع الذي ضم 150 أميناً من أمناء مدن العالم، بالإضافة إلى مشاركة الوزارة في المعرض المصاحب لفعاليات الملتقى، وجاءت مشاركة المملكة في المؤتمر من منطلق حرص قيادتها الرشيدة على تقديم التجربة الرائدة للمملكة في مجال التطور العمراني الذي تشهده مدن ومناطق المملكة كافة وفي مقدمتها مكة المكرمة والمدينة المنورة، وشهد جناح المملكة في المعرض المصاحب للملتقى عرض النماذج المصورة لعدد من المنجزات التي تحققت على أرض الواقع في العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - في 6 مدن (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، الأحساء، القصيم، الدمام).



لبيان مقاصد علوم الإعجاز في القرآن والسنة
جولة للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في فرنسا وإسبانيا
واس:
زار وفد من الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة برئاسة الأمين العام للهيئة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز المصلح فرنسا وإسبانيا.
وعقد الوفد على هامش الزيارتين عدد من الندوات واللقاءات والمحاضرات للتعريف بالهيئة وبيان مقاصد علوم الإعجاز في كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.
كما عقد الوفد كذلك لقاءً مع الجالية الإسلامية المقيمة في غرب فرنسا، شاركت فيه الجمعيات والمؤسسات الإسلامية وعدد من الأئمة والدعاة والخطباء الذين يشرفون على المساجد والمصليات والمؤسسات الإسلامية.
وفي إسبانيا نظم وفد الهيئة عدد من الندوات لنشر ثقافة الإعجاز والتعريف بجهود الهيئة في هذا المجال بالتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، كما أقام عدداً من المحاضرات والندوات العلمية في العديد من المساجد الرئيسية في العاصمة الإسبانية مدريد، ومنها المسجد الكبير حيث ألقى الدكتور عبد الله المصلح محاضرة عن دور الإعجاز العلمي في الدعوة الإسلامية.
مما يذكر أن الزيارتين جاءت بدعوة من المركز الأوربي للتبادل العلمي في فرنسا، والمركز الثقافي الإسلامي في إسبانيا.




قبّل رأس أصغر الحفاظ سناً والتقى وفد الدورة المكثفة بالشرقية
"السديس": حفظة القرآن يوحدون كلمة المسلمين حول ولاة الأمر


أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، على دور جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في تخريج حفظة للقرآن الكريم وإيجاد عدد كبير من أئمة للمساجد حافظين للقرآن.
وأشار لدى استقباله لوفد الدورة المكثفة بالمنطقة الشرقية والمقامة بالحرم المكي الشريف، إلى ما يجب على حافظ القرآن من الالتزام بما جاء فيه من أحكام الشريعة الإسلامية السمحة إضافة إلى التحلي بأخلاق وآداب الإسلام التي جاءت في الكتاب السنة. مشدداً على أن لحافظ القرآن وإمام المسجد دوراً كبيراً في وحدة كلمة المسلمين والمواطنين حول ولاة الأمر والعلماء.
وقال السديس خلال كلمته لطلاب الدورة المكثفة بالدورة المكثفة لحفظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية: إنها من أميز الدورات المكثفة المقامة بالحرم المكي الشريف بعد أن أمضت عقداً كاملاً متواصلة حافلة بالإنجازات العظيمة الجليلة، مبدياً استعداد الرئاسة العامة للشؤون الحرمين دعم الدورة دعماً بلا حدود واستعداها لتوفير جميع ما من شأنه إنجاحها وتميزها، كما هي العادة.
واستمع إلى نماذج من قراءة الطلاب مشيداً بإتقانهم القراءة وإجادتها، بعدها ألقى أحد الطلاب قصيدة بعنوان "المعجزة الخالدة" ولا قت قبولاً واستحساناً منه، ومما لفت انتباه الحاضرين قيام الشيخ السديس بتقبيل رأس الطالب معاذ بن راشد الخالدي "المرحلة المتوسطة" وهو أصغر الحفاظ بالدورة، كرامة وحباً لأهل القرآن وحملته.
وثمن المشرف العام على الدورة المكثفة الشيخ فريد المنتاخ لقاء الدكتور السديس بأبنائه الطلاب من الدورة المكثفة لحفظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية، الذي سيكون لهم داعماً وحافزاً شخصياً لهم في إتمام أهداف هذه الدورة.
وقال المنتاخ: إننا في هذه الدورة نجمع جهدَ عمل جبار وبناءً اكتمل تكوينه خلال العشر سنوات الماضية من الأداءات المتتابعة للدورة القرآنية المكثفة بالمنطقة الشرقية والمقامة بالحرم المكي الشريف حتى غدا البذر ثمراً والأمنية واقعاً متكرراً، وغدت الدورة مركزاً لتقديم الاستشارات بأنواعها ومحطة لذوي الاهتمام بشئون القرآن وحلقات التعليم من زوار بيت الله الحرام خلال أشهر الصيف حيث تقام فعاليات الدورة."
وأضاف انه من شأن هذه الدورات المقامة في إجازة الصيف من كل عام إبعاد الشباب عن كل فكر منحرف بما حفظوا من القرآن الكريم وما فقهوا من تعاليمه الكريمة، ومن دليل صلاح وإصلاح الناشئة في هذا البلد الطيب إقبال المئات من الشباب والتنافس في حفظ ما نزل من الحق عبر هذه الدورات الصيفية المكثفة المنعقدة في إجازة الصيف وبفضل من الله عز وجل ثم بدعم ولاة الأمر والمحسنين من أبناء هذا الوطن وأهل الدعم السخي في مجالات الخير آتت ثمارها الطيبة.
ثم تلا ذلك لقاء ودي مختصر للمشرف العام على الدورة مع الشيخ السديس في مكتبه الخاص حيث تمت مناقشة مسيرة الدورة وتطويرها.





مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة يرتفع بـــ 4.9 بالمائة في يونيو الماضي

 
الرياض-الوئام:
سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في شهر يونيو الماضي ارتفاعاً مقارنة بنظيره من العام السابق بنسبة 4.9? بسبب الارتفاع الذي شهدته ” 7 ” من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة.وأوضحت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في بيان صحفي اليوم أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في يونيو الماضي بلغ 140.8 مقابل 140.5 لشهر مايو 2012 م ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر يونيه بنسبة طفيفة بلغت 0.2% قياساً بمؤشر مايو .

وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ” 4 ” من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية بالمملكة وهي مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه التي ارتفعت بنسبة 0.6% ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.3% ومجموعة التأثيث المنزلي التي ارتفعت بدورها بنسبة 0.2% ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة ارتفاع 0.1%.

وأكدت المصلحة أن مجموعات الرعاية الطبية ، النقل والاتصالات ، التعليم والترويح ، السلع وخدمات أخرى ظلت عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .

وكشفت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات إن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يونيو الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق سجل ارتفاعـاً بنسبة 4.9% , بسبب الارتفاع الذي شهدته 7 من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية بالمملكة.

وأفادت المصلحة في بيانها إن مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه سجلت ارتفاعا بنسبة 8.8% ومجموعة السلع والخدمات الأخرى ارتفعت بنسبة 5.1% ومجموعة الأطعمة والمشروبات ارتفعت بنسبة 4.7% ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 3.4% ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة ارتفاع بلغت 3.0% ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة ارتفاع بلغت 2.9% ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.7% ، مشيرة إلى إن مجموعة الرعاية الطبية بقيت عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.





تشمل الحجز وشراء التذاكر وبطاقات الصعود للطائرة
"السعودية" تدشّن موقعاً للخدمات الذاتية للهاتف النقال

دشّنت الخطوط الجوية العربية السعودية، أمس الإثنين، موقعاً إلكترونياً متكاملاً للخدمات الذاتية عبر الهاتف النقال وذلك في إطار الخطة الخاصّة بتطوير الخدمات من خلال التقنية الحديثة وبهدف مواكبة أحدث التطورات في صناعة الطيران والتي تتضمن التوسع في تقديم مزيد من الخدمات الذاتية، وتشمل هذه الخدمات الحجز وإصدار التذاكر إلكترونياً باستخدام الهاتف النقال.
صرح بذلك مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية بالإنابة وليد بن صالح العلومي، مشيراً إلى أن هذه الخدمة الجديدة والمتكاملة عبر الهاتف النقال تعكس تواصل جهود المؤسسة لتقديم كل جديد في عالم الخدمة بما يعزّز المكانة التنافسية للخطوط السعودية.
من جانبه، أكد مساعد المدير العام لتقنية المعلومات محمد البكري، أن هذا التطوير الجديد يأتي في إطار استكمال منظومة الخدمات الإلكترونية الأساسية والتي يقدمها موقع الخطوط السعودية على الهواتف النقالة حيث يتمكن عميل "السعودية" من الحصول على حزمة من الخدمات على هاتفه النقال والتي تشمل عمل حجز وشراء التذاكر، إصدار بطاقات الصعود للطائرة آلياً، واستعراض تفاصيل الحجز ومن ثم إمكانية إجراء بعض الخدمات على الحجز واستعراض حالة رحلة معينة والاطلاع على المعلومات الخاصة بالمغادرة والوصول، وكذلك استعراض جدول الرحلات لوجهة سفر معينة، إضافة إلى إمكانية الحجز والمقاعد الشاغرة على الرحلات.
وأشار البكري إلى أن الوصول إلى هذه الخدمة عبر الهاتف النقال يتطلب من العميل استخدام نفس رابط موقع الخطوط السعودية على الويب (www.saudiairlines.com) موضحاً أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة للتعاون المشترك بين تقنية المعلومات في الخطوط السعودية وشركة "أماديوس" العالمية حيث تم تطوير الموقع باستخدام تقنية الويب على الهواتف النقالة، بحيث يمكن استخدامه على أي هاتف نقال به متصفح للإنترنت. ويتميز الموقع بواجهة متوافقة مع الواجهة العامة لموقع "السعودية" على الويب والذي يُضفي تناغماً إيجابياً للمستخدمين وسهولة في التنقل بين الموقعين واستخدامهما بكل يُسر وسهولة.
في السياق نفسه، أكّد البكري تواصل الجهود لتطوير موقع "السعودية" على الإنترنت بشكل مستمر لمواكبة كل جديد في عالم التقنية الحديثة بما يُعزّز الموقع التنافسي للخطوط السعودية بين كبريات شركات الطيران العالمية.





النسب الموزونة للكثير منهم تجاوزت 87 %
اتهامات لجامعتَيْن بتجاوز "القبول الإلكتروني"

سبق- جدة: فُوجئ طلاب خلال تقديمهم لمرحلة البكالوريوس في جامعتَيْ الملك عبد العزيز والطائف بتحويل أرقام قبولهم من الانتظام إلى السنة التأهيلية التي توجب على الطالب دفع رسوم دراسية على الرغم من حصولهم على الترشيح الإلكتروني بقبولهم في مرحلة الانتظام، إضافة إلى تحويل آخرين إلى مرحلة الانتساب والتعليم عن بُعد رغم تحقيقهم النسب المطلوبة، الأمر الذي أثار استياء عشرات الطلاب في جامعتَيْ الطائف والملك عبد العزيز.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل فهد الحسني ونشرته "الحياة"، حثّ أكاديميو الجامعتين الطلاب على مواصلة عملية التقديم في السنة التأهيلية، ومن ثم الحصول على درجات عالية لتتسنى إضافتهم كطلاب منتظمين في الجامعة.
وبحسب طلاب فإن استمارات الترشيح التي حصلوا عليها بعد طباعة بيان القبول المبدئي في الجامعة لم تعترف بها الجامعات التي قدموا عليها وتم تسليمهم استمارات جديدة ليتقدموا بها إلى السنة التأهيلية بعد منحهم مواعيد للمراجعة تفيد بأن قبولهم سيتم في البرنامج التأهيلي في الجامعة. ويقول الطالب عبد الله الثقفي إنه تقدم إلى جامعة الطائف حسب المواعيد المحددة وبعد أن استوفى الإجراءات النظامية كافة وقام بتعبئة الخانات كافة منحه الموقع حسب المعتاد استمارة قبول في الجامعة لمرحلة البكالوريوس للدراسة في العام الدراسي المقبل، مضيفاً «وبعد أن راجع الجامعة في اليوم المحدد له تقدم باستمارته التي حصل عليها من الموقع الرسمي، وقام المسؤولون في القبول بمنحه استمارة جديدة مؤكدين لي أن الاستمارة التي منحت له من الموقع مرفوضة.
وأوضح الثقفي أنه فوجئ بأن الاستمارة محددة للطلاب المتقدمين على السنة التأهيلية في الجامعة، مؤكداً أنه حاول التفاهم مع مسؤولي الجامعة دون جدوى ما أجبره على التقديم بالاستمارة الجديدة الممنوحة له، وتم تحديد موعد جديد له لاستيفاء الإجراءات بعد قبوله في السنة التأهيلية.
وأضاف "أنه رغب في دراسة مرحلة البكالوريوس كغيره من الطلاب المتقدمين على الجامعة، وتمت الموافقة له حسب النظام الإلكتروني الذي رفض مسؤولو جامعة الطائف الاعتراف به".
من جهته، أوضح الطالب سعيد الثقفي أنهم تقدموا إلى جامعة الملك عبد العزيز في جدة للدراسة في مرحلة الانتظام بعد حصولهم على معدلات مرتفعة في المرحلة الثانوية، وبعد استيفائهم لخطوات التسجيل ومنحهم لأرقام القبول المبدئي فُوجئوا بأن نتائج الفرز لم تحو أسماءهم وكانت العبارة التي وجدوها في موقع التقديم الإلكتروني تنص على أنه وفقاً للمعايير الأكاديمية للمفاضلة التي اعتمدها مجلس الجامعة فإنه تم ترشيحك لبرامج التعليم عن بعد والانتساب.
بدوره، أكد الطالب إبراهيم الزهراني أنه ومجموعة من زملائه تفاجأوا بما حدث ما أثار استياءهم وأسهم في ضياع حلمهم بالانتظام في الدراسة الجامعية، موضحاً أن بعض زملائهم لا يستطيع أولياء أمورهم دفع التكاليف المالية لكل فصل دراسي حسب الشروط التي وضعتها الجامعة. وطالب الزهراني وزارة التعليم العالي بإعلان الضوابط الحقيقية التي يتم من خلالها تمييز الطلاب بين منظم ومحول إلى الدراسة التأهيلية أو الدراسة بالانتساب بكلفتها المالية، مشيراً إلى أن النسب الموزونة للكثير منهم تجاوزت 87 في المئة، ومع ذلك لم يقبلوا كطلاب منتظمين في الجامعة.




شركات أمنية لإحضار الخصوم إلى جلسات المحاكم
 الرياض:
كشف مصدر قضائي في محكمة الاستئناف عن إمكانية إسناد مهمة إحضار الخصوم إلى جلسات المحاكم، عن طريق شركات أمنية متخصّصة في هذا المجال، في إطار النقلة النوعية التي يشهدها القضاء السعودي، ومن أجل سرعة البت في القضايا والأحكام الشرعية الصادرة.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الكريم الذيابي ونشرته "عكاظ"، أكّد المصدر القضائي أن إسناد مهمة إحضار المتأخرين والمتهرّبين عن الجلسات إلى شركات أمنية، دون الشرط، سيعجّل في سرعة إعلان القضاء كلمته في القضايا المتعثرة بسبب مماطلة المدعى عليه، مبينا أن هذه الخطوة نوقشت في وقت سابق.
وأوضح المصدر أن هناك أيضا مقترحا بطرح إمكانية توقيع الغرامات المالية بحق المدعى عليهم الذين لا يحضرون، وذلك لما يتسبب فيه تغيبهم من تأخير البت في القضايا التي تصل إلى المحاكم.



إحالة موظف كل يوم إلى ديوان المظالم في قضايا فساد
تحيل الجهات الرقابية المختصة - وهيئة الرقابة والتحقيق خصوصاً - ما يُعادل موظفاً كل يوم إلى ديوان المظالم في قضايا الفساد المالي والإداري، وذلك حسب إحصائيات رسمية، حيث تحيل الهيئة نحو 360 موظفاً سنوياً.
وخلال الفترة من 1426هـ إلى 1430 هـ تم ضبط 58.4 ألف قضية فساد مالي وإداري، منها – حسب موقع الجزيرة أونلاين - 51 ألفاً عن طريق هيئة الرقابة والتحقيق، والمباحث الإدارية 6651 قضية.
وتكشف الأرقام استناداً لدراسة متخصصة للدكتور حامد بن داخل المطيري - وهو متخصص في دراسة قضايا الفساد، الجهود الحكومية لمواجهة هذه الظاهرة والتي توجتها بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة).
ووفقاً للمطيري فإنه رصدَ في دراسته الخاصة عن الاقتصاد الخفي في المملكة عدة أوجه للفساد في المملكة، تصدرتها قضية الرشوة التي سجلت 9567 قضية منها 6773 ضُبطت من قِبل هيئة الرقابة والتحقيق، و 2794 من قِبل المباحث الإدارية، وبلغ عدد المتهمين 11652 متهماً نسبة الأجانب منهم 66 %.
وحلت قضية التزوير في المركز الثاني حيث ارتفعت من 823 قضية في عام 1421 إلى 17992 خلال عام 1430هـ، أغلبها تتعلق بتزوير دفاتر الإقامات وتأشيرات الخروج، وتأشيرات العمرة، الجوازات المزورة، الأختام، وكان 79 % من المتورطين هم من الأجانب.




طالبت "الصحة" بالتحقيق وتحديد المسؤول ومحاسبته
"نزاهة" تؤكد تعثر
 تنفيذ المركز الصحي بمركز وسانب في عسير
عبد الله السالم - سبق – الدمام:
صرح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة), بأن الهيئة تابعت ما نُشر في إحدى الصحف المحلية, حول تعثر مشروع المركز الصحي بمركز وسانب بمحافظة رجال ألمع, بمنطقة عسير, وكلفت أحد منسوبيها للوقوف على المشروع, وقد تبين لها وجود تأخير في إنجاز المشروع يصل إلى حد التعثر.
وقال المصدر: تبين للهيئة أن هذا المشروع نُفذ ضمن عقد إنشاء وتجهيز عدد (440) مركزاً صحياً بمختلف مناطق المملكة, المتعاقد على تنفيذه مع إحدى الشركات الوطنية, ومدة تنفيذ مبنى المركز المتعاقد عليها (سنة) بدأت من تاريخ تسليم الموقع في 5/ 3/ 1430هـ.
وأضاف: كما تبين أن أعمال المشروع شبه متوقفة حيث أن نسبة الإنجاز لم تتجاوز (31%), في حين انتهت مدة العقد بتاريخ 6/ 3/ 1431هـ, ومن ناحية أخرى قام المقاول بالتخلي عن التنفيذ لمقاول من الباطن ذو إمكانيات ضعيفة, ومن دون موافقة الوزارة عليه, بالمخالفة للمادة (53) من نظام المنافسات والمشتريات والمادة (4) من الشروط العامة من العقد الموحد للأشغال العامة.
وأضاف:"قام مقاول الباطن بتنفيذ بعض أعمال الخرسانة بشكل رديء, حيث تبين أن بعض أعمال العظم بها تعشيش وعدم استواء, وهو ما نبه إليه الاستشاري في تقاريره الشهرية، وقد لاحظت الهيئة أيضاً عدم وجود لوحة تعريفية لبيانات المشروع بالموقع.
وطلبت الهيئة من وزارة الصحة التحقيق في التجاوزات التي ذُكرت, وتحديد المتسبب فيها, ومعاقبته, مع إعداد برنامج زمني لإنجاز المشروع وفق جدول زمني قصير, أو إعمال الحق النظامي للوزارة في سحب المشروع, مع مساءلة الاستشاري عن سبب قبول أعمال مقاول الباطن من دون الحصول على موافقة الوزارة.




الأسهم السعودية تتراجع 43 نقطة وسط تباين في أداء مؤشراتها
 واس:
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم منخفضاً 43,81 نقطة بنسبة 0.65% عند مستوى 6713.18 نقطة بتداولات تجاوزت 7.2 مليار ريال .
وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 400 مليون سهم توزعت على أكثر من 165.2 ألف صفقة حققت فيها أسهم 49 شركة ارتفاعاً في قيمتها , فيما انخفضت قيمة أسهم 87 شركة.
وكانت أسهم شركات , أمانة للتأمين , ولاء للتأمين , عناية للتأمين,المتحدة للتأمين،سند للتأمين، الإنماء طويكو مارين للتأمين،شركة التموين،اتحاد الخليج،بروج للتأمين،الصقر للتأمين الأكثر ارتفاعاً بنسب تراوحت مابين النسبة القصوى الى 2.91% فيما سجلت أسهم شركات دار الأركان،الصادرات،زين السعودية،الدرع العربي للتأمين , سلامة للتأمين , اسمنت نجران, بي سي آي , اعمار , معادن ،حلواني إخوان تراجعا تراوح مابين 6.32% الى 3% .
كما كانت أسهم شركات دار الأركان , الإنماء , زين السعودية , إسمنت نجران وإعمار وعناية وكيان السعودية والتموين ونماء للكيماويات ومدينة المعرفة الأكثر نشاطاً بالقيمة.
وشهد أداء مؤشرات قطاعات السوق السعودية اليوم تباينا في أدائها وتصدر قطاع التأمين قطاعات السوق المرتفعة بتحقيقه 2.13% تلاه قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة 0.22% .
وكان قطاع التطوير العقاري الأكثر تراجعا بانخفاضه بنسبة 2.62% تلاه قطاع الاستثمار الصناعي المتراجع بنسبة 1.64% وقطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 0,96% وقطاع الزراعة والصناعات الغذائية الذي تراجع بنسبة 0.83% بينما تراجع مؤشر قطاع المصارف والخدمات المالية بنسبة نصف نقطة مئوية فيما جاء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات كأقل القطاعات تراجعا في تداولات اليوم بنسبة 0.32%.



سعوديون يتنازلون عن قروض عقارية بـ 1.4 مليار ريال
بسبب الانتظار لسنوات طويلة للحصول علي صندوق التنمية العقارية

سعوديون أمام أحد فروع صندوق التنمية العقارية
يرى بعض السعوديين أن أفضل طريقة للاستفادة من القرض العقاري الذي يمنحه صندوق التنمية العقارية، هي بيعه بالتنازل عنه، فبعد سنوات طويلة من الانتظار للحصول على القرض العقاري يفضل البعض من المواطنين بيعه عن طريق المناقلة لمواطنين آخرين لم يستفيدوا من القرض بطريقة نظامية بعد أن كانت تدار من تحت الطاولة في الأعوام الماضية.
وكشفت تقارير من داخل صندوق التنمية العقارية نشرته صحيفة الوطن السعودية أن الصندوق وافق على نقل رصيد 5133 قرضا لمواطنين انتظروا سنوات طويلة لمقترضين آخرين يحلون محلهم ويلتزمون بسداد المتبقي من رصيد القرض.


وأوضح الصندوق أن نسبة زيادة عدد القروض المنقولة "المبايعات"، بلغت 9% عن العام السابق في مختلف مناطق المملكة، وبلغت قيمتها ما يقارب من 1.4 مليار ريال. 
وبحسب التقارير الخاصة وبلغة الأرقام فإن منطقة الرياض تتصدر عدد القروض المنقولة بواقع 1874 قرضا بقيمة 536 مليون ريال، تليها المنطقة الشرقية، حيث تمت مناقلة 825 قرضا بما قيمته 223 مليون ريال، وتأتي منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة، حيث نقل 549 قرضا بقيمة 159 مليون ريال، فمنطقة القصيم رابعة بواقع 496 قرضا قيمتها 138 مليون ريال.
وجاءت في المرتبة الخامسة منطقة حائل بـ370 قرضا قيمتها 104 ملايين ريال ثم المدينة المنورة بواقع 215 قرضا بقيمة 60 مليون ريال، وحلت منطقة الحدود الشمالية في المرتبة السابعة، حيث نقل 163 قرضا بقيمة 44 مليون ريال، ومن الجوف 162 قرضا بقيمة 43 مليون ريال، فتبوك ونقل فيها 143 قرضا بقيمة 40 مليون ريال ومن ثم منطقة عسير حيث مثلت القروض المنقولة فيها 142 بقيمة 39 مليون ريال فنجران حيث تم نقل 111 قرضا بقيمة 33 مليون ريال، ومن ثم الباحة التي نقل فيها 20 قرضا بقيمة 5 ملايين ريال، وجاءت جازان في المرتبة الأخيرة من حيث عدد القروض المنقولة بـ18 قرضا قيمتها 5 ملايين ريال.
يذكر أن عدد الطلبات المتراكمة لدى صندوق التنمية العقارية للحصول على القرض الذي تم رفعه من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال حتى نهاية العام الماضي بلغ 599448 طلبا.




«التجارة» تصفع المستهلكين بتقرير الأسعار.. والكرة في ملعب «حماية المستهلك»

 
ارتفاع الأسعار يتواصل في الاسواق المحلية

الرياض - هيام المفلح
وجهت وزارة التجارة والصناعة صفعة موجعة للمستهلكين بتقريرها الذي بينت فيه ارتفاع ما يقارب 30 سلعة غذائية أساسية.
الوزارة دعمت تقريرها بمستوى الأسعار في السوق العالمية، وكأنها تبرر ارتفاع أسعار أسواقنا المحلية، وما على المستهلك حين يقرأ هذه الأرقام سوى الصمت.
الإشكالية التي تعودتها أسواقنا المحلية، أن الأسعار التي أعلنتها وزارة التجارة والصناعة لا تجد قبولا عند التجار ولا يتقيدون بها، وهذا ما يجعل الغلاء لا يتوقف عند الحدود التي أعلنتها وزارة التجارة، حيث شهدت الايام الماضية ارتفاعات متدرجة في الاسعار دون وجود مبررات منطقية لها.
من جهتها، تعلن جمعية حماية المستهلك عن استعدادها لتلقي بلاغات ارتفاع الأسعار، وتدعونا إلى التعاون معها لتأديب المستهترين وتطلب من الجميع عدم التهاون في حال صادفتهم حالات تلاعب بالأسعار، أو تلاعب بالكميات، أو في بلد الصناعة، أو انتهاء الصلاحية.
الكرة الآن في ملعب جمعية حماية المستهلك بعد أن أصبحت الجهة الوحيدة التي ستقف في وجه الجشع والغلاء خلال الاسابيع القادمة.




دعت المستهلكين إلى التخلص من العبوات الموجودة بحوزتهم
"الغذاء والدواء" تحذر من استخدام منتجات شامبو ملوثة بالديوكسان
 

واس- الرياض:
حذرت هيئة الغذاء والدواء من استخدام منتجَي (شامبو البروبوليس) و (شامبو روبيرتا) بسبب احتوائهما على مادة الديوكسان المحظور وجودها في المنتج التجميلي بأي نسبة، وفقاً لما تقضي به المواصفات القياسية الخليجية, داعية المستهلكين إلى التخلص من العبوات الموجودة بحوزتهم.
وبينت الهيئة أنها من خلال متابعة المنتجات المسوقة والمتمثلة في برنامج متابعة سلامة منتجات التجميل بجمع وتحليل عدد من منتجات شامبوهات الشعر من مختلف الماركات، وذلك للتأكد من نسبة مادة (1,4-ديوكسان).
وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء منتجي (شامبو البروبوليس) و (شامبو روبيرتا) على مادة (1,4-ديوكسان) المحظور وجودها في المنتج التجميلي بأي نسبة وفقاً لما تقضي بذلك المواصفة القياسية الخليجية رقم (1943/ 2009 GSO)، وقد خاطبت الهيئة الجهات المختصة لسحب هذين المنتجين من الأسواق ومنع دخولهما للمملكة.
وتتضمن مخاطر التعرض لمادة (1,4-الديوكسان) على المدى الطويل جداً احتمال الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى تلف في الكليتين والكبد، لا سمح الله.
وحذرت الهيئة المستهلكين من شراء هذين المنتجين والتخلص من العبوات الموجودة لديهم، كما دعت للتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيل وتاريخ الإنتاج، وستواصل الهيئة رسالتها التوعوية من خلال الإعلان عن أي مستحضرات أو منتجات مضرة بصحة المستهلك.
ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات التي أعلنت عنها الهيئة من خلال زيارة موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa).





بسعر 100ريال للحفنة ..واستشاري جلدية يؤكد " اعتقاد خاطئ"
سعوديات يشترين "القمل" لتطويل الشعر والرقابة تبحث عن دليل

تناقل عديد من النساء السعوديات في منطقة عسير، أخباراً عن توجّه بعض المشاغل لبيع حفنات من حشرة القمل للسيدات حيث يصل سعر حفنة القمل إلى 100 ريال؛ مؤكدات أن هذه المراكز تقنع الزبونات بأنه يساعد على تحسين الشعر.
وقالت السيدة "ع.ع" إنها سمعت في الجلسات النسائية عن هذا التوجّه، وإن بعض السيدات اقتنعن بفكرة أن القمل عامل مساعد على تكثيف الشعر، وأن عملية حك القمل تؤدي إلى عمل مساج لفروة الرأس.
من جانبه، قال مدير الرقابة الشاملة بأمانة منطقة عسير إبراهيم الدرويش: "إن المفتشات على مراكز التجميل ذكرن وجود مثل هذه الحالات، وطلب منهن التأكد وعمل تأكيد المعلومات والتثبت منها".
من جهة أخرى، أكّد استشاري الأمراض الجلدية بمستشفى عسير المركزي الدكتور ظافر القحطاني "أن الاعتقاد السائد لدى بعض النساء بفوائد القمل في المساعدة على تكثيف الشعر، وأنه علاجٌ لمنع حدوث الجلطات بالرأس هو اعتقاد خاطئ؛ لأن القمل ليس به أي منفعة، موضحاً أن القمل يأتي أساساً نتيجة عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية، واستخدام أدوات شخص مصاب بالقمل كالمشط والنوم على الوسادة نفسها.
وقال إن هناك عديداً من المفاهيم الخاطئة لدى السيدات حول آلية تكثيف الشعر والعناية به والتي تحتاج إلى توعية وتثقيف صحي.




دعت مَن أفتى بجواز العمل إلى مراجعة فتواه
رابطة علماء المسلمين تؤكّد حرمة تمثيل شخصية "الفاروق عمر"
عيسى الحربي- سبق- الرياض:
أفتت رابطة علماء المسلمين بحرمة تمثيل الصحابة في المسلسلات، كما دعت إلى الإعراض عن دعم ومشاهدة مسلسل الفاروق الذي أثار جدلاً واسعاً.
وذكرت الرابطة المكانة العالية للصحابة عند أهل السنة، أنه انطلاقا من الواجب الملقى على علماء هذه الأمة وبعد سماعها عن عزم بعض المؤسسات الإعلامية إخراج مسلسل تمثيلي عن فاروق هذه الأمة والمحدث الملهم, الخليفة الثاني (عمر بن الخطاب - رضي الله عنه), وغيره من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, لتؤكد أن التمثيل وإن كان غرضه الإشادة يعتريه شيء من الازدراء بالمُمَثَّل في بعض الأحوال، فكيف إذا كان المنتحل لشخصه دنيَّ المنزلة عند مقارنته به، بل قد يكون فاسقاً أو كافراً، فكيف إذا اجتمع معه تمثيل نساء الصحابة، وإبرازهن سافرات وبكامل زينتهن، أفيرضى أحدنا هذا لنسائه؟ فكيف إذا اقتضى ذلك محرماً من جنس اختلاط نساء أجنبيات برجال أجانب يدّعون أنهم صحابة! أوَ يتقرب مسلم بمثل هذا المنكر إلى ربه! (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)!
وقالت الرابطة : إن ما يعتري انتحال شخص أحدهم – رضوان الله تعالى عليهم - بالتمثيل من محذورات شرعية أخرى, بيَّنها أهل العلم في بياناتهم ومؤتمراتهم وفتاواهم، ولما يفتحه تسويغ تمثيلهم حتى بالضوابط التي وضعوها من تمثيلٍ لأنبياء ورسله, إذ أدلة المجوِّزين واحدة.
ودعت الرابطة العلماء الذين أفتوا بجواز ذلك واستند إلى فتواهم مَن قام بهذا العمل, إلى أن يراجعوا ما أفتوا فيه فالحق قديم والرجوع إلى الحق مزية وشرف وتقوى.



محامون سعوديون يرفضون تجسيد الشخصيات الدينية
الغبيوي: على (الهيئة)سرعة التحرك لوقف مسلسل (عمر)
علمت "مصادر" أن عددًا من مجموعة "محامين قانونيين" في صدد رفع قضية ضد "مسلسل عمر"، الذي أعلن أنه سيتم عرضه خلال شهر رمضان المقبل, حيث كلفت المجموعة ثلاثة محامين لدراسة أبعاد القضية وإعطاء الرأي القانوني، فأكدوا أن صاحب الحق (الصفة) في إقامة مثل هذه الدعاوى هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأيضًا قاموا بدراسة كاملة من الناحية الشكلية والموضوعية، ولديهم استعداد لتقديم للوائح ادعاء ومذكرات ردود ولكن سوف يتم رفض الدعوى لعدم وجود صفة لمقدميها.
وذكر المحامي عبدالعزيز الغبيوي المتحدث عن المجموعة، أن رفض مسلسل عمر من الرأي العام يتجسد حول عدم جواز تمثيل الأنبياء والصحابة؛ استنادًا إلى فتوى هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية الصادرة, وغيرها من الهيئات الدينية بالعالم العربي والإسلامي، عليه فإن هنالك جهات إدارية مختصة بهذا الموضوع، وهي هيئة الأمر بالمعروف والنهي وهي المسئولة عن تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في المجتمع، حيث جاء في المادة التاسعة من نظامها إن من مهامها النهي عن المنكر بما يحول دون ارتكاب المحرمات شرعاً, وحيث إن تمثيل الصحابة مخالف لفتوى شرعية فإنه منكر يجب على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النهي عنه، حيث يحق لها استدعاء الشخصية الاعتبارية (قناة mbc) أو الشخصيات الطبيعية القائمة على العمل والتحقيق معهم ومن ثم إحالتها للجهات القضائية المختصة.
وعن الهدف من تحريك دعوى بإيقاف المسلسل، أكد الغبيوي، أن الدافع الأساسي هو أن المجتمع لا يرضى المساس بدينه، ووردتنا أسئلة كثيرة عن دور المحامي في المملكة في مثل هذه القضايا, وبما أن رفض مسلسل عمر من الرأي العام.
وأشاد بدور الإعلام في تسليط الضوء على أي قضية رأي عام، حيث ذكر أنهم قاموا بمخاطبة عدة صحف ومجلات، لكنها رفضت طرح هذه القضية.
وطالبت المجموعة بسرعة التحرك من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بسرعة التحرك بصفتها المسؤول عن تلك القضايا، وأكدوا أن المملكة بحكومتها الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - تحمي هذا الدين ولا تقبل المساس به أو برمز من رموزه، ونلاحظ ذلك من خلال خطابات يوجهها خادم الحرمين الشريفين للمسئولين عن إدارة هذه الدولة؛ إذ في أكثر من لقاء يوصيهم بتقوى الله والحفاظ على الدين وأن يبقى هو ديدنهم في كل عمل.



النشمي ينفي خبر (العربية) عن إجازته تجسيد شخصية الفاروق
نفى الشيخ عجيل النشمي أن يكون أجاز تجسيد شخصية الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من خلال مسلسل الفاروق حسبما أفاد موقع العربية نت. وكان موقع العربية ذكر أن النشمي أجاز تجسيد شخصية الخليفة الثاني عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، إلا أن النشمي نفى هذا الخبر عبر حسابه الشخصي في تويتر. وقال النشمي: إنه لم يُسأل أصلاً في هذا الموضوع حتى تنشر موافقته على تجسيد شخصية الخليفة الفاروق. يذكر أن المسلسل المقرر عرضه على فضائية الـMBC في رمضان المقبل أحدث خلافاً فقهياً بين من أجاز تجسيد شخصيات الصحابة وبين من حرم ذلك باعتباره امتهاناً لمكانتهم وتقليلاً من قدرهم.



السليمان: خطب النمر دليل سعة صدر الدولة وصبرها على إساءاته

 
 
قال الكاتب خالد السليمان إن تسجيلات وخطب نمر النمر التي تملأ فضاء الإنترنت تعد شاهدا على سعة صدر وصبر الدولة على تجاوزاته وإساءاته التي طاولت مرتكزات الوطن سنوات عدة، ونالت من الأحياء والأموات دون اعتبار لمساحة الحرية التي منحت له أو احترام لمشاعر مكونات المجتمع المختلفة.وأضاف أن باقر النمر ظل سنوات عديدة يقدم خطابا منفرا يفتقر للجاذبية ويشتم الدولة من على منبر خطابته دون أن يمسه أحد، فلم يكن صدى صوته ليتجاوز جدران بلدته الصغيرة، ولم تكن أفكاره لتتجاوز دائرة أتباعه الضيقة، مؤكدا ان الدولة امتلكت قرار التغاضي عن حقها لتبرهن على أنه مجرد نمر من ورق.
وأشار الى ان الدولة لم تطارده الا بعد أن بدأ يمارس خصومة مع المجتمع من خلال استنفار المشاعر الطائفية والعنصرية والمذهبية التي تشعل نيران الفتنة وتهدد استقرار المجتمع وتفكك وحدته، ما اضطر الدولة الى التحرك لصيانة حق المجتمع كما فعلت مع كل من خرج على المجتمع ليهدد أمنه واستقراره ووحدته بغض النظر عن هويته أو طائفته أو منطقته أو قبيلته.
ولفت الى ان الدولة تعاملت مع تجاوزات النمر بنفس المبدأ الذي تعاملت فيه مع تجاوزات المتطرفين من التكفيريين والإرهابيين عبر تاريخها ممن هددوا السلم الأهلي ومارسوا العبث بأعواد الثقاب لإشعال نيران الفتنة، وبث الفرقة في المجتمع وتهديد أمنه واستقراره وسلامة أفراده.





القرني يسخر من (نصر الله)ويطالبه بالخجل من أعماله
هاجم الداعية المعروف الشيخ الدكتور عائض القرني، أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله بشكل عنيف وساخر، قائلاً عنه في حسابه الخاص عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حسن نصر الله يستنكر ما حصل لنمر النمر ما كفاه ما فعل بالشعب السوري مع عمه بشار الجزار ".
وكانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على نمر النمر "مثير الفتن" كما وصفه بيان للداخلية السعودية، جاء فيه أيضاً إعلان مقتل شخصين وإصابة آخرين في القطيف عقب تلك العملية.




الفنيون فشلوا في إصلاحه فاستبدلوا القاطرة
تعطل قطار بمحطة الهفوف لأكثر من ساعة ونصف

تعطل صباح اليوم أحد القطارات المتجهة من مدينة الدمام إلى منطقة الرياض في محطة الهفوف، وذلك في الساعة الثامنة ونصف صباحاً، وقد عجز الفنيون عن إصلاح العطل، ما دعاهم إلى استبدال القاطرة بأخرى.
وقال مدير العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للخطوط الحديدية محمد أبو زيد في تصريح خاص لـ "سبق": إن القطار رقم (1) تعرض صباح اليوم إلى عطل في إحدى القاطرات، وجرى استبدالها بأخرى وقد استغرقت عملية الاستبدال ساعة و 25 دقيقة تقريباً.
وأشار أبو زيد إلى أن الرحلة كانت تقل 344 راكباً، وقد واصلت الرحلة سيرها بعد استبدال القاطرة.




مطالبين بتحسين رواتبهم وشمولهم بالتأمين الطبي
امتناع بعض موظفي مستشفى نساء بريدة عن العمل

بدر الروقي- سبق- بريدة:
امتنع عدد من موظفي وموظفات مستشفى النساء والولادة ببريدة، صباح اليوم، عن العمل، مطالبين بتحسين أوضاعهم المادية وتوفير مناخ عمل يكفل لهم الاستمرار بالعمل والإنتاج، وظلوا ممتنعين عن العمل أمام بوابات المستشفى حتى التقوا مدير المستشفى ووعدهم بالنظر في مطالبهم.
وأوضح أحد الموظفين لـ "سبق" أن بعضهم راتبه لا يتجاوز 1700 ريال، فكيف ينفق على ذويه وأسرته؟ ناهيك عن التأمين الطبي الذي لم توفره الشركة المتعاقدة مع المستشفى.




أوصل صوت القارئ إلى العالم "وفاءً للقرآن"
وفاة أشهر مسجلي تلاوات الشيخ ناصر القطامي


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
فُجع متابعو تلاوات الشيخ ناصر القطامي، القارئ السعودي المعروف، قبل أيام، بوفاة أشهر مسجلي تلاوات الشيخ بجهازه الخاص لنشرها على شبكة الإنترنت دون مقابل، وبمبادرة ذاتية منه شخصياً، محتسباً ذلك عند الله.
وكان الشاب "طلال المطيري" مواظباً على الصلاة خلف الشيخ ناصر القطامي في جميع الصلوات الجهرية، على الرغم من بُعد مسافة بيته عن الجامع الذي يؤمه القطامي.
وكان الشاب المطيري قد حدث له حادث سير بطريق الدمام داخل مدينة الرياض، حيث كان متوجهاً لبعض أصدقائه، وتوفي على الفور.
وعُرف عن الشاب دماثة الخلق، وحب الآخرين له ومواظبته على الصلوات، وكان باراً بوالديه، ومحباً للقرآن، وكان كثيراً ما يردد أن ما يقوم به وفاءً للقرآن الذي غيّر مجرى حياته.
وكانت بدايات الشاب طلال المطيري في مجال نشر التلاوات القرآنية على منتديات "مزامير آل داوود" الإلكترونية، التي ذاع صيت الشاب طلال كغيره من الشباب والفتيات الذين نذروا أوقاتهم لتسجيل ونشر التلاوات القرآنية لقراء العالم الإسلامي، وبعد ذلك أنشأ له حساباً على "تويتر" لنشر جميع التلاوات التي يسجلها.
كما كان حريصاً على التسجيل اليومي للتلاوات من المساجد، خصوصاً جامع القاضي، خلف الشيخ ناصر القطامي، وكان ينيب أحد إخوانه إذا لم يتمكن من الحضور.
وعُرف عنه المبادرة لتسجيل التلاوات، ومراجعتها، وعمل المونتاج لها، وهندستها الصوتية، قبل أن يرفعها على الإنترنت. كما كان حريصاً على ألا تنزل تلاوة إلا بعد مراجعتها؛ تعظيماً لكلام الله.





اتحاد البحرية: سباق سنوي رسمي 
العروض البحرية تجذب آلاف الزوّار لـ "الجوف حلوة 33"
 جذبت العروض البحرية التي شهدتها بحيرة دومة الجندل، خلال اليومين الماضيين، آلاف الزوّار, وذلك ضمن فعاليات مهرجان الجوف حلوة 33 والذي ينظمه فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف، ومؤسسة الجار الله لتنظيم الفعاليات, بعد أن حسم الاتحاد السعودي للرياضات البحرية الجدل وأكد سلامة البحيرة ومناسبتها لإقامة الرياضات البحرية بعد إجراء عدد من الاختبارات الميدانية والمختبرية.
وأقيمت في اليوم الأول بحضور مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف حسين الخليفة، ورئيس بلدية دومة الجندل فهد المشعان، أول العروض البحرية قدمها لاعبو نادي مارينا البحري بجدة بالدبابات البحرية "جت سكي".
وشملت العروض أنواعاً مختلفة في التعامل مع الدبابات وسط تشجيع الحضور الذي أبهرهم العرض, كما تم تنظيم سباق كسر الزمن, وفي اليوم الثاني أقيم سباق التخطي الجماعي, وشاركت العروض التي أبهرت الحضور طائرتان شراعيتان لشباب الجوف الذين تطوعوا لتقديم العروض بالمجان.
وأعلن إتحاد البحرية إقامة سباق سنوي رسمي ومعتمد في البحيرة بشكل دوري، وقال الأمين العام للإتحاد: إننا في عروضنا اليوم كسرنا حاجز القلق وأكدنا أن البحيرة سليمة وقمنا بعمل عدد من الاختبارات الميدانية إضافة إلى تحليل الماء بكلية علوم البحار بجدة والمياه سليمة والبحيرة مناسبة للرياضات البحرية, وتم اعتماد سباق رسمي للدبابات البحرية والتجديف والشراعيات سوف يقام بإذن الله على بحيرة دومة الجندل.
يذكر أن شباب المنطقة شاركوا بهذا الكرنفال في استعراض هواياتهم الفردية حيث قدموا عروضاً على الخيل وقاموا بالسباحة بها, كما قام أحدهم بتقديم عروضٍ للطيران الشراعي فوق البحيرة ونزوله لمستوى قريب من الزوّار ما نال إعجابهم وترحيبهم, وسوف تتواصل العروض البحرية حتى يوم الثلاثاء على البحيرة.
من جهته، أعرب حسين الخليفة عن سعادته لإقامة أول العروض البحرية والحضور الكبير الذي شهدته البحيرة، مشدداً على أن البحيرة من أفضل مواقع الجذب السياحي بالمنطقة وسيكون لها دور كبير بعد اكتمال المشاريع فيها, مقدماً شكره لبلدية دومة الجندل والدفاع المدني لما قاموا به من جهود كبيرة لإنجاح الفعالية, كما شكر الاتحاد السعودي للرياضات البحرية على تنظيمه وحضوره.
كما واصل مسرح الفعاليات بمتنزه قارا عروضه اليومية حيث أقيمت أمس، مسابقة أفضل زي شعبي شارك فيها أكثر من 10 أطفال من البنات والأولاد, كما قدمت نجوم الشمال عدداً من الأناشيد وسط تفاعل الجمهور الذي أتيح له الفرصة لمشاركتهم.
وستتواصل اليوم العروض البحرية في ختام لسباق دبابات "جت سكي" ببحيرة دومة الجندل, وفي متنزه قارا ستقدم فرقة نجوم الشمال عروضها الليلة.




لمحاربة زواج المسيار
طالبة طب تقود حملة لإقناع السعوديات بالتعدد

 
 
أجاء صوت طالبة طب لم تتجاوز التاسعة عشرة من عمرها، مخالفاً لكثير من أصوات بنات جنسها، عندما طالبت بتعدد الزوجات، وأيدت التعدد لكل من كان عادلاً ويملك القدرة المالية والبدنية؛ بل وأعلنت أنها بصدد تبني حملة لمطالبة الأزواج بالتعدد، مما أثار كثيرا من السيدات اللائي لم يعجبهن ذلك.
تقول الطالبة نوف العمودي، وتدرس في إحدى كليات الطب الخاصة بجدة، إنها بدأت الترتيب لحملة اجتماعية للمطالبة بالتعدد.
وأضافت: "طالبت بالتعدد وأيدته، لما لمسته من تأزم وضع الإناث في جميع المجتمعات، كما أثبتت الإحصائيات أن نسبة الإناث تفوق نسبة الذكور، فلو كل رجل اكتفى بزوجة واحدة ما هو حال الباقيات الصالحات؟".
وعن ردود الفعل المعترضة، قالت: "للأسف يقف وراء ذلك كل زوجة متعصبة تحدثت بعاطفتها لا بعقلها، وهي ردة فعل متوقعة، وغضب النساء أمر طبيعي، ولا ألومهن فيه"، مشيرة إلى أنها وجدت فتيات في أعمار صغيرة مؤيدات للفكرة.
وحول مخالفتها لبنات جنسها اللائي يرفضن التعدد، قالت "فكرتُ بواقعية أكثر، ووجدت أن التعدد هو الأنسب، وهو أصل مشروع، والحكمة منه إعفاف أكبر قدر ممكن من النساء، ومن الزوجات من ترى في التعدد مهانة لها وتفضل زواج المسيار، وهو في الواقع مهانة عظمى لكرامتها.





أكدت في بيانها أن كوبري الحميد يفتقر إلى أدنى وسائل السلامة المرورية
لجنة تحقيقات حادث بلجرشي تدين دوريتي "الأمن والهيئة" وتحملهما المسؤولية


عبد الله البرقاوي، عبدالله السالم- سبق- الباحة:
أعلنت اللجنة العليا المكلفة بالتحقيق في حادث بلجرشي نتائج تحقيقاتها، وأكدت ثبوت مسؤولية وإدانة الدورية الأمنية ودورية هيئة الأمر بالمعروف عن الحادثة، إثر تصرفهم الفردي وعدم تقيدهم بالأوامر التي تقضي بمنع المطاردة ما لم يكن الأمر يستدعي ذلك, إضافة إلى مؤاخذة الشركة المنفذة لكوبري الحميد (شركة الحربي) لافتقار الموقع لأدنى وسائل السلامة المرورية، وعدم وجود مصدات خرسانية، ما ساهم في وقوع هذه الحادثة المأساوية.

وفيما يلي نص البيان:

بيان صادر من شرطة منطقة الباحة بشأن الحادث الذي وقع في محافظة بلجرشي بتاريخ 20/ 8/ 1433هـ

في البداية يتقدم سعادة مدير شرطة منطقة الباحة وكافة منسوبي الشرطة بأحر التعازي والمواساة لذوي المتوفى، سائلين الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد المتوفى بواسع رحمته (إنا لله وإنا اليه راجعون).

في تمام الساعة الثانية والثلث من صباح يوم السبت الموافق 17/ 8/ 1433هـ وقع على الطريق العام المؤدي من الجنوب إلى بلجرشي على كبري الحميد حادث مروري عبارة عن خروج وانقلاب سيارة ألتيما نيسان 2007 قيادة أحد المواطنين في العقد الثالث من العمر يرافقه أفراد أسرته (زوجته في العقد الثالث من العمر وابنه البالغ خمس سنوات وابنته البالغة من العمر ثلاث سنوات نتج عن الحادث وفاة قائد المركبة وإصابة مرافقيه بإصابات مختلفة، وقد أفاد شهود العيان بأن الحادث حصل أثناء مطاردة قائد المركبة من قبل دورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورية أمنية من منتزه الشكران وعلى ضوء ذلك جاءت توجيهات سمو سيدي أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز بتشكيل فريق عمل للتحقيق في ملابسات الحادث من جميع جوانبه ووضع الأمور في نصابها بكل حزم وشفافية، وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل كان تحت متابعة وإشراف سعادة مدير الشرطة اللواء محمد بن حمد الهطلاني، وبالتحقيق في ذلك توصل فريق التحقيق التالي:

أولاً: ثبت مسؤولية وإدانة الدورية الأمنية ودورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بوقوع تلك الحادثة أثر تصرفهم تصرفاً فردياً وعدم تقيدهم بالأوامر والتعليمات التي تقضي بمنع المطاردة ما لم يكن الأمر يستدعي ذلك وفق آلية معينة بأخذ التوجيه الصريح من قبل المرجع.

ثانياً: مؤاخذة الشركة المنفذة لكوبري الحميد (شركة الحربي) لافتقار الموقع لأدنى وسائل السلامة المرورية وعدم وجود مصدات خرسانية مما ساهم في وقوع هذه الحادثة المأساوية.

ثالثاً: نسأل الله عز وجل أن يتغمد المتوفى بواسع مغفرته ويسكنه فسيح جناته (بمؤاخذته بعدم التوقف ومعرفة ما لدى أفراد الدورية وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما حدا بهم لمطاردته مع أن الأمر لا يرتقي سواء للهروب أو المطاردة).

ما أشير إليه في الفقرة الثانية والثالثة لا يعني عدم مسؤولية كل من الدوريتين أو التخفيف عنهم بوقوع هذه الحادثة، وأنا هنا لإيضاح الأمر بكل شفافية.





بعد 3 أشهر من غرقه
الدفاع المدني: لم نقصر في البحث عن مفقود (وادي بيشة)
نفى الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير، العقيد محمد العاصمي، اليوم الثلاثاء، الاتهامات الموجهة بالتقصير في إنقاذ الشاب سعد عبدالرحمن القرني الذي غرق في وادي بيشة منذ ثلاثة أشهر، مؤكداً أن فرق الإنقاذ بذلت محاولات مضنية في سبيل العثور عليه.
وكان والد الغريق المفقود في "وادي بيشة" منذ ثلاثة أشهر عبدالرحمن القرني، قد اتهم الدفاع المدني بالتقصير في إنقاذ ابنه قبل غرقه وبعدم تكثيف البحث عن جثة ابنه.
وقال القرني في تصريحات لقناة "العربية" أمس: إن الدفاع المدني تأخر في إنقاذ ابنه قبل أن يغرق، بعد أن هاتف الدفاع المدني ولم يحضروا إلا بعد أربع ساعات من اتصاله بهم كما منع الموجودين من الإسهام في إنقاذه.
وأوضح العقيد العاصمي أن فرق الإنقاذ تحركت من جانبي الوادي فور وصول بلاغ القرني لها، مؤكداً وجود تسجيلات فيديو وثقت هذا الأمر.
وذكر العقيد أنه تم الاستعانة بطائرة الأمن ومروحيات القوات الجوية المتواجدة في المنطقة للمساعدة في إيجاد القرني، نظراً لاتساع منطقة البحث، حيث إن طول وادي بيشا 450 كلم بينما يصل عرضه في أماكن إلى 2 كلم ويصبّ فيه أكثر من 100 رافد مائي، ما يزيد عملية البحث صعوبة، إضافة إلى كثرة الأمطار والسيول التي طالتها في تلك الفترة.




يستخدم صبغات مجهولة المصدر !
مشغل شهير يتسبّب في تساقط شعر فتاة
 

ألحق مشغل نسائي شهير، شرق الرياض، أضراراً عضوية ونفسية لفتاة تمثلت في تساقط شعر رأسها وظهور فروة الرأس عقب صبغة شعر مجهولة المصدر.
وكانت الفتاة قد طلبت في أثناء زيارتها مشغلاً في حي الخليج بالرياض صبغة للشعر، عندها عكفت العاملة "فلبينية الجنسية" على خلط الصبغة ووضعها على كامل محيط الرأس، وعند عودتها إلى منزلها حدثت المفاجأة.
ووفقاً للفتاة فإنها وفور عودتها إلى منزلها من المشغل أزالت الغطاء البلاستيكي وبدأ التساقط الملحوظ، وفي أثناء الغسيل ازداد التساقط حتى ظهرت بقعة في أعلى الرأس أدخلت الرعب والهلع في نفسها.
وأضافت أن شعر الرأس أصبح يتساقط دون لمس حتى بدت فروة الرأس، وصاحبه حرارة شديدة وتشوّه ملحوظ من جرّاء تفاعل مواد كيميائية تكوّنت منها الصبغة.
وتساءلت الفتاة "مَن يراقب المشاغل، والخلطات المجهولة التي تستخدم داخلها، وما هي المرجعية الطبية التي من خلالها تقوم عاملات منزليات بتقديم نصائح لمعالجة البشرة والشعر؟"





في حملة شارك فيها عددٌ من الجهات الأمنية
ضبط 92 مخالفاً للإقامة.. ومصادرة 1500 ساعة مقلّدة بالرياض
 ضبطت الحملة الأمنية المشتركة بشرطة الرياض 92 مخالفاً لأنظمة الإقامة، كما تمت مصادرة 1500 ساعة مقلّدة وإغلاق 22 محلاً مخالفاً للشروط البيئية والصحية.
كما ضبطت الحملة المكونة من عدد من الجهات الأمنية بقيادة إدارة الضبط الإداري 57 مخالفة لمحال تجارية وضبط ٣ مسالخ شرقي الرياض تعمل دون تراخيص وضبط ٣٠ وافداً مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وتحرير ٨٦ مخالفة مرورية.
وسُلّم جميع المقبوض عليهم لجهات الاختصاص، كل حسب مخالفته، لاستكمال الإجراءات اللازمة بحقهم
جاء ذلك في إطار حملة أمنية استباقية استهدفت جميع أحياء مدينة الرياض تم خلالها إجراء مسح وتمشيط للأحياء والمحال التجارية وأماكن العمالة الوافدة لضبط مخالفي الأنظمة والأشخاص المطلوبين منهم والمعمّم عنهم.




شرطة جدة تطيح بزعيم عصابة خطف الجوالات(أسكورنبو)ورفاقه الثلاثة
متابعات:
أطاحت فرق البحث والتحري في شرطة محافظة جدة بزعيم عصابة خطف الجوالات الملقب بـ"اسكورنبو" ورفاقه الثلاثة، وذلك بعد 24 ساعة من بلاغ مواطن للجهات الأمنية أوضح فيه أنه تعرض أثناء إجرائه اتصالاً هاتفياً، لعملية خطف لهاتفه الجوال من قبل شخص يستغل دراجة نارية.وجاء القبض على العصابة -حسب صحيفة المدينة- بعدما أجرت إدارة البحث والتحري في شرطة جدة تحريات وعملية رصد دقيقة للمتهمين، واتضح أن "اسكورنبو" شكل فريقاً مثل عصابة لخطف الجوالات في عده أحياء من المحافظة من بعد صلاه العشاء وحتى ساعات الفجر، بينما تولى أحد أصحاب محلات الجوالات عمليه تصريف المسروقات حيث تم رصده أثناء استلامه للهواتف من المتهمين في حي السبيل.




يمارس الشعوذة من سنين وتسعيرته لا تقل عن 15 ألفاً
"هيئة جدة" تطيح بساحر سوري معظم زبائنه من الثريات


نجحت هيئة الصديق بمحافظة جدة، مساء أمس، في الإيقاع بوافد سوري يقوم بأعمال سحر وشعوذة, حيث اعترف بجرمه وأنه يمارس هذا العمل منذ عشر سنوات, وكشفت المصادر أن غالبية زبائنه من نساء الطبقة الغنية، حيث لا تقل تسعيرته عن 15 ألف ريال.
وتبين التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" أن معلومات وردت لمركز هيئة الصديق بمحافظة جدة المتخصص بالقبض على السحرة والمشعوذين، مفادها أن شخصاً من جنسية عربية يقوم بأعمال سحرية، فقام المركز بعمل التحريات وجمع المعلومات التي تؤكد صحة الإخبارية التي وردت للمركز، وتم التوصل لموقع الشخص وسكنه ورقم هاتفه الذي يتواصل عن طريقه مع زبائنه.
وذكرت التفاصيل أنه تم الاتصال بالساحر والاتفاق معه على عمل "عطف"، وهو العمل الذي طلب الساحر مقابله 15 ألف ريال، كما طلب إحضار أثر للشخص المطلوب سحره وصورة له وبعض "الشَّعر".
وعندها تم تجهيز فرقتين، الأولى بجوار منزل الساحر لرصد تحركاته والثانية في الموقع المحدد، كما تم تزويد المصدر بالمبلغ المرقم وآثار وهمية (صورة.. شعر.. قميص) وفي الوقت المحدد الذي تم الاتفاق عليه مسبقاً خرج الشخص من محل سكنه بحي الصفا وتوجه إلى الموقع المحدد، وعند عملية التسليم والاستلام تم القبض عليه.
وعقب ذلك اعترف الساحر بأنه يُمارس أعمال السحر والشعوذة منذ عشر سنوات، وأن أكثر تعامله مع النساء, وعند تفتيش منزله وُجِدَ داخله آثار وشعر بجانب أعمال سحرية كلها خاصة بالنساء، فتم ضبطها وتحريزها وإرسالها مع الساحر لجهات التحقيق لاستكمال التحقيقات وإحالته للمحكمة الشرعية.






كان في حالة عدم اتزان ويهذي بكلمات غير مفهومة
مطار القاهرة يلغي سفر راكب سعودي في حالة سُكْر


ألغت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي سفر راكب سعودي الجنسية إلى السعودية؛ وذلك بسبب وجوده في حالة سُكْر.
وصرَّح مصدر أمني بالمطار، وفقاً لصحيفة الدستور، بأنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب طائرة طيران النيل إلى السعودية، تقدم موظف شركة الطيران بطلب بتوقيع الكشف الطبي على الراكب؛ كونه كان في حالة عدم اتزان، ويهذي بكلمات غير مفهومة.
وبالكشف عليه تبيّن أنه في حالة سُكْر، ولا يُسمح له بالسفر؛ فتم إلغاء إجراءات سفره بناءً على طلب الشركة وطبيب الحجر الصحي.





شقيقان إماراتيان جمعهما الحب وفراش المرض والموت


 مثلما عاشا مثالاً للحب والوفاء بين الإخوة، أراد الله لهما ذلك بعد مماتهما أيضاً، ليتركا حكاية إنسانية قد تظل سنين طويلة في ذاكرة أهالي مدينة الرمس التي شهدت ميلاد الشقيقيْن سعيد وعلي البديوي المهيري، وكانت مسرحاً لحياتهما التي امتدت لستة عقود ونصف العقد، قبل أن تودعهما معاً، الأسبوع الماضي، بفاصل زمني بسيط، ليتجاورا معاً من جديد، لكن هذه المرة تحت التراب.
وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، فالقصة كما يرويها عددٌ من أقارب المغفور لهما، تكشف عن ارتباط الشقيقيْن الشديد ببعضهما منذ الصغر وحتى تقاعدهما ومرضهما الأخير ووفاتهما بفارق زمني قليل هو 48 ساعة فقط، حيث لم يفترقاً كثيراً، وظلا متجاورين في المساكن بعد أن رفضا البُعد في أكثر من مرة، بل كانا يذهبان لمسجد الفيصل لأداء الصلاة معاً ولا يفترقان إلا عند عتبة منزليهما.
أيام كثيرة في حياة الشقيقيْن مملوءة بالمواقف التي لا تُنسى، خاصة خلال سنوات التحول الأولى التي شهدتها الدولة بصفة عامة والتحاقهما بالعمل في قوات حرس السواحل معاً إلى تقاعدهما ومرضهما الذي وإن اختلف إلا أن القدر جمعهما أيضاً في المستشفى قبل الوفاة بأيام قليلة، وفي مشهد ما زال عالقاً بذهن مَن كان شاهداً عليه حينما بادر الوالد أحمد (65 عاماً) بسؤال الوالد سعيد (68 عاماً) عمّن سيموت أولاً وستنقله سيارة الإسعاف قبل الآخر.
في صباح الخميس الماضي، أغمض الوالد أحمد علي البديوي جفنه للمرة الأخيرة بعد صراع مع السرطان، حيث عمّ الحزن تلك المدينة التي ما زال الترابط الأسري بين أفرادها يمثل نموذجاً وامتداداً لميراث الآباء والأجداد رغم التطورات والتحولات الكبيرة التي بدأت تشهدها المدينة خلال السنوات الماضية.
حاول الأهل إخفاء الخبر عن شقيقه سعيد الذي كان يرقد في العناية المركزة بالمستشفى، إلا أن الجميع فُوجئ بوفاته بعد 48 ساعة فقط من رحيل أخيه، حيث قدّر الله أن يدفنا متجاورين، كما كانا في الدنيا.





الأبل .. تدخل الخدمة العسكرية في شرطة الكويت

بدأت وزارة الداخلية في الكويت بتطبيق إستراتيجية جديدة بشأن إستخدامها للخيول والأبل بعد إستيرادها خيول تعود سلالتها للعصور الوسطى متخصصه بمكافحة الشغب وفض التجمعات كما هو المعمول به ببعض دول أوروبا .

كما أكد العميد أحمد الخليفة مدير إدارة الموسيقى والخيالة والجمالة بأن هناك على الحدود يوجد مناطق وعره لا يمكن للدوريات الأمنية المسيرة دخولها لشدة وعورتها لذلك سنطبق فكرة دخول الجمال بالخدمة العسكرية كدوريات في هذه المناطق الوعرة تقوم بدور أمني في تعزيز الرقابة الحدودية الوقائية من خلال رصد المهربين والمتسللين والتأكد من هويات رعاه الأغنام وأنها غير مخصصة لمطارة المتسليين.




أعربت عن أملها في إتاحة المجالات مع السعودیة والبحرین
إيران: حجم تجارتنا مع دول الخليج بلغ 30 مليار دولار


 أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري بين إيران ودول الخليج بلغ 30 مليار دولار، وتصدّرت الإمارات وسلطنة عُمان دول المنطقة من حيث حجم التبادل التجاري مع طهران.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن مساعد الدائرة الثانیة لشؤون منطقة الخلیج في وزارة الخارجیة الإيرانية حسن زرنكار، أن "حجم التبادل التجاري بین إيران والدول الأخرى في منطقة الخلیج العربي، یبلغ 30 ملیار دولار".
وأكد استعداد إيران للتعاون التجاري مع كل دول منطقة الخلیج، منوهاً بوجود فرص للتعاون الاقتصادي مع هذه الدول باعتبارها دولاً مجاورة.
وأشار إلى أن الإمارات العربیة وسلطنة عُمان تأتیان في مقدمة دول منطقة الخلیج من حیث التبادل التجاري مع إيران، مؤكداً إتاحة الفرص لتطویر العلاقات التجاریة مع هذین البلدین.
كما أشار زرنكار إلى التعاون التجاري بین إيران والكویت وقطر، معرباً عن أمله في إتاحة المجالات للعلاقات التجاریة مع السعودیة والبحرین أيضاً.
وقال إن المواد الغذائیة والسجاد الیدوي والمنتجات الزراعیة تشكّل الحجم الأكبر من صادرات إيران إلى دول الخلیج.





مجلس الشعب المصري يعقد أولى جلساته بعد إلغاء حله

القاهرة/هانوي - وكالات:
2012-07-10 12:00:15

بدأ مجلس الشعب المصري أولى جلساته اليوم الثلاثاء بعد قرار الرئيس محمد مرسي إلغاء قرار حل المجلس الذي اتخذه المجلس الأعلى للقوات المسلحة الشهر الماضي.

وصرح رئيس المجلس سعد الكتاتني أن سيتم اليم بحث آلية تطبيق قرار المحكمة الدستورية العليا التي أعلنت حل مجلس الشعب، مشددا على احترام القانون والقضاء.

من جهتها دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم جميع الأطراف في مصر إلى الدخول في محادثات لتأمين عملية الانتقال السياسي بعد قرار للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي بعودة مجلس الشعب متحديا قرار للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بحله. وقالت كلينتون "نحث بقوة على الحوار والجهد المشترك من كل الأطراف في محاولة لمعالجة المشاكل التي يمكن فهمها ولكن يجب حلها لتفادي أي نوع من المصاعب التي قد تعطل عملية الانتقال الجارية".



ميدان التحرير: الشعب يريد تطهير القضاء
الآلاف يعلنون تأييدهم لمرسي رداً على حكم "الدستورية" بوقف قراره
الثلاثاء 20 شعبان 1433هـ - 10 يوليو 2012م

 
العربية.نت

رفع المتظاهرون في ميدان التحرير الأحذية، وهم يرددون هتافات: "الشعب يريد تطهير القضاء"، و"يسقط يسقط حكم العسكر.. إحنا الشعب الخط الأحمر". وذلك تأييداً للرئيس محمد مرسي في صراعه مع المحكمة الدستورية العليا.

وردد آلاف المشاركين في مليونية بميدان التحرير، من أجل تأييد الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، مساء الثلاثاء، هتافات المناهضة للمجلس العسكري وحكومة كمال الجنزوري في مسيراتهم بميدان التحرير.

وشارك الآلاف في المسيرات، بينهم عدد كبير من شباب الإخوان المستقلين، والثوار المستقلون، وتم إذاعة نبأ قرار المحكمة الدستورية العليا بوقف قرار مرسي واستمرار حل مجلس الشعب، وهو ما أثار غضب المتجمهرين.

ووصلت أنباء إلى المعتصمين في ميدان التحرير تفيد بقيام مرسي بإلقاء خطاب بعد قليل، وهو ما قابلوه بالفرح وترديد هتاف: "مرسي مرسي"، مرسي رئيس الجمهورية، حسب "اليوم السابع".

وفي وقت سابق من نهار اليوم، بدأ العشرات في التوافد مساء الثلاثاء على ميدان التحرير، تأييداً للرئيس محمد مرسي، وذلك عقب إصدار المحكمة الدستورية العليا حكماً بوقف قرار إعادة مجلس الشعب. 

وأصيبت الحركة المرورية في ميدان التحرير بالشلل نتيجة تدفق أعداد المتظاهرين الوافدين، للمشاركة في مظاهرة يطلق عليها "مليونية دعم الرئيس محمد مرسي" في قراره الخاص بعودة مجلس الشعب للانعقاد.




الدعوى أكدت أنه يتعرَّض للموت وحبسه يسيء لسمعة مصر
تأجيل قضية "الإفراج الصحي" عن مبارك إلى 2 أكتوبر


قرَّرت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء تأجيل دعوى أقامها عدد من المحامين لـ"الإفراج الصحي" عن الرئيس السابق حسني مبارك، الذي صدر بحقه حُكْم بالسجن المؤبد بعد إدانته في قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير العام الماضي، إلى جلسة الثاني من أكتوبر القادم.
وتطالب الدعوى، التي أقامها المحاميان يسري ومحمد عبد الرازق أمام محكمة القضاء الإداري، بإلزام كل من النائب العام ووزير الداخلية ومدير مصلحة السجون بالإفراج عن الرئيس السابق، البالغ من العمر (84 عاماً) لأسباب صحية.
وأشار المحاميان في دعواهما إلى أن النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، سبق أن رفض طلباً لمحكمة الجنايات بإيداع مبارك في سجن طرة، نظراً إلى حالته الصحية، والتقارير الطبية المرفقة في الدعوى، بحسب ما ذكر موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.
وأكد المحاميان أن مبارك يعاني أمراضاً عدة؛ حيث خضع لعملية جراحية كبرى في عام 2010 لوجود أورام بالجهاز الهضمي، وتم استئصال الحوصلة المرارية والأنابيب المتصلة بها وجزء من البنكرياس؛ ما أدى إلى إصابته باضطرابات في امتصاص الطعام والسوائل.
كما يعاني الرئيس المصري السابق، الذي أطاحت به ثورة شعبية مطلع العام الماضي، بعد 30 عاماً في السلطة، اضطرابات في وظائف الكلى، وفي توازن الأيونات في الدم، وتوازن السوائل بالجسم، وارتعاشاً في أذين القلب، وعدم انتظام النبض؛ ما قد يؤدي إلى إصابته بجلطة في المخ، ويحتاج إلى متابعة لسيولة الدم.
ويعاني مبارك، بحسب الموقع نفسه، ارتفاعاً في الضغط، مع نوبات انخفاض بالضغط؛ بسبب اضطرابات الأيونات والسوائل، وغيبوبة متكررة بسبب انخفاض السكر، إضافة إلى انزلاق غضروفي؛ حيث أُجريت له عملية بسببه، ويحتاج إلى علاج طبيعي لعودة الآلام، وضَعْف عضلات الساقين نتيجة لجراحة استبدال مفصل الركبة.
وأكدت الدعوى أن "مبارك يتعرض حالياً للموت لعدم الإفراج عنه"، وأن ذلك سوف يترتب عليه نتائج يتعذر تداركها، أهمها "الإساءة لسمعة مصر الدولية"؛ لأن هذه القضية ما هي إلا قضية سياسية، وأن بقاءه بالسجن مع حالته المتردية يُعتبر تعذيباً له.
يُذكر أن مبارك أُصيب بأزمة صحية مفاجئة فور هبوط الطائرة التي أقلته إلى مقر سجن طرة، في الثاني من يونيو الماضي، عقب حكم محكمة الجنايات عليه بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين، أثناء أحداث ثورة "25 يناير"، مع وزير داخليته حبيب العادلي، وصدور قرار النائب العام بإيداعه سجن طرة لتنفيذ العقوبة.




تكتل القوى الوطنية بزعامة جبريل يتقدّم في انتخابات ليبيا

رويترز- طرابلس:
 
أظهرت نتائج جزئية صدرت، مساء أمس الإثنين، لانتخابات المؤتمر الوطني الليبي، تقدم تكتل حزبي يقوده محمود جبريل، رئيس وزراء ليبيا، وقت الانتفاضة، فيما يعكس أن أداء الأحزاب الإسلامية جاء أضعف من المتوقع.
وإذا تأكد هذا الاتجاه، فإنه يميز ليبيا عن غيرها من دول الربيع العربي مثل مصر وتونس، حيث أبلى الإسلاميون بلاءً حسنًا في الانتخابات رغم أن جبريل يصرُّ على أن تحالفه متعدد الأحزاب ليس علمانياً أو ليبرالياً وأن الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية أحد مبادئه الرئيسة.
وهذه أول انتخابات وطنية حرة في ليبيا منذ ستة عقود وتأتي كمرحلة فارقة بعد 42 عاماً من حكم الديكتاتور الراحل معمر القذافي، وقال مراقبون دوليون إن الانتخابات سارت بشكل جيد رغم حوادث العنف التي قتل فيها ما لا يقل عن شخصين.
ويتجه تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه جبريل لتحقيق فوز ساحق في منطقة جنزور بطرابلس ومدن زليتن ومسلاتة وترهونة والخمس في المنطقة الغربية بأكثر من ثلاثة أرباع الأصوات في تلك المناطق، وفي مصراتة ثالث أكبر مدينة ليبية كان تكتل الاتحاد من أجل الوطن بقيادة خصم للقذافي منذ زمن بعيد في طريقه للفوز.
ولم يحقق حزب العدالة والبناء، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، ولا جماعة الوطن الإسلامية، التي يتزعمها قائد سابق لمقاتلي المعارضة أداءً جيدًا في النتائج الجزئية.
وجبريل، الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة ويجيد التحدث بالإنجليزية بطلاقة، ويألف العواصم الغربية، إذ أجرى معظم المهام الدبلوماسية للمعارضة العام الماضي، من المرجح أن يكون مقبولاً للحلفاء من حلف شمال الأطلسي والذين دعموا الانتفاضة للإطاحة بالقذافي.
وهناك تكهنات بأن جبريل الذي لن يكون هو نفسه في المؤتمر الوطني قد يسعى إلى دور أكبر لنفسه - وربما حتى كرئيس إذا تم وضع مثل هذا المنصب في دستور ليبي جديد يُصاغ العام المقبل، لكن جبريل نفى هذه التكهنات وعرض إجراء محادثات مع جميع الأحزاب، التي تزيد على 150 في ليبيا لإقامة ائتلاف كبير.





وزير النفط الليبى السابق أصيب بأزمة قلبية قبل غرقه

 
وزير النفط الليبى السابق شكرى غانم
فيينا (ا ف ب)

أعلنت نيابة فيينا الثلاثاء، أن وزير النفط الليبى السابق شكرى غانم الذى عثر عليه ميتا فى الدانوب فى العاصمة النمساوية فى 29 أبريل، توفى أثر إصابته بأزمة قلبية.

وقال الناطق باسم النيابة توماس فيسى لوكالة الأنباء النمساوية أن غانم، وزير النفط، خلال حكم العقيد الراحل معمر القذافى، تعرض لأزمة قلبية وغرق أثر ذلك.

لكن القضية لم تغلق بعد حيث إن التحقيق يتواصل حول ظروف الغرق لكن تم استبعاد وجود أى مسئولية من طرف آخر.

وكان شكرى غانم انشق عن نظام القذافى فى مايو 2011، وأقام فى العاصمة النمساوية التى يعرفها جيدا إذ أنه أقام فيها لفترات طويلة بمناسبة اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التى تتخذ من فيينا مقرا لها.

يشار إلى أن شكرى غانم كان رئيسا للحكومة الليبية من 2003 إلى 2006 ووزيرا للنفط إضافة إلى ترؤسه مؤسسة النفط الوطنية الليبية من 2006 إلى 2011.

وفى 1 يونيو 2011 أعلن فى روما بعيد انشقاقه، أنه "غادر بلاده" للانضمام إلى الثوار و"القتال من أجل دولة ديمقراطية".






مطالبات بالإفرج عن صحافيتين معتقلتين في السودان
السلطات لم تكشف المكان الذي تعتقل فيه الصحافيتين ولا التهم الموجهة إليهما
الثلاثاء 20 شعبان 1433هـ - 10 يوليو 2012م

دوريات تابعة لقوات مكافحة الشغب السودانية

دعت جمعيات مدافعة عن حقوق الصحافيين، الثلاثاء، السلطات السودانية إلى الإفراج عن صحافيتين إحداهما سودانية والثانية مصرية، اعتقلتا قبل أسبوع على هامش تظاهرات مناهضة للنظام.
ورأت نقابة الصحافيين السودانيين أنه يجب إما الإفراج عن الصحافية شيماء عادل التي تعمل لحساب صحيفة "الوطن" المصرية، والصحافية السودانية المستقلة مروة التيجاني أو محاكمتهما.
وبحسب وكالة "فرانس برس" قال مكي المغربي المكلف حرية الصحافة وحقوق الإنسان في النقابة: "نريد أن نعرف التهم" الموجهة إليهما.
وأضاف أن الأجهزة الأمنية أكدت أن الصحافية المصرية في صحة جيدة لكنها رفضت طلب زيارة تقدمت به النقابة.
وبحسب لجنة حماية الصحافيين التي تعنى بالدفاع عن حرية الصحافة ومقرّها نيويورك فإن الصحافيتين أوقفتا بينما كانتا تغطيان تظاهرات مناهضة للحكومة.
وقالت اللجنة في بيان إن السلطات لم تكشف المكان الذي تعتقل فيه الصحافيتان ولا التهم الموجهة إليهما.
وأضاف البيان أن السلطات السودانية كثفت عمليات الاضطهاد بحق الصحافيين في الأسابيع الماضية، مطالباً بالإفراج عن الصحافيتين.
وبحسب المنظمة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات اعتقل أكثر من 2000 شخص منذ إطلاق في 16 حزيران/يونيو حركة احتجاج شعبية بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.





بعد اشتداد الحملة التي تشنها قوات بشار
قبرص تستعد لاستقبال 200 ألف لاجئ سوري
رويترز:
وضعت قبرص خططاً لاستيعاب 200 ألف لاجئ فارين من القتال في سوريا، بعد أن اشتدت خلال الأسابيع القليلة الماضية الحملة التي تشنها القوات الحكومية على قوات المعارضة.
ورغم أن هذا الرقم هو وفق أسوأ سيناريو إلا أنه يعادل ربع سكان قبرص وهو ما يشكل عبئاً في وقت تشهد فيه البلاد اضطراباً اقتصادياً، ويأمل المسؤولون في حالة حدوث هذه الأزمة أن يقدم الاتحاد الأوروبي يد العون.
وقال أندرياس مافرويانيس نائب وزير أوروبا في الحكومة القبرصية، وهو سفير سابق لدى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للصحفيين: "لا نعرف ما سيحدث في سوريا، لكن في خططنا قدرنا أنه يمكن أن يصل من سوريا 200 ألف لاجئ"، وأضاف خلال إفادة صحفية في نيقوسيا: "سيشكل هذا ضغطاً كبيراً علينا، إذا حدث لذلك سنحتاج بالتأكيد إلى مساعدة".
وفي عام 2006م خلال حرب استمرت شهراً بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، فر نحو 90 ألفاً إلى قبرص بحراً وجواً.
وساعدت بريطانيا والولايات المتحدة في هذه العمليات لأن عدداً كبيراً من الفارين كانوا أجانب، وفي ذلك الوقت كان الاقتصاد القبرصي قوياً.
لكن الآن بعد ثلاث سنوات من أزمة الديون الأوروبية اضطرت البنوك القبرصية إلى الاستغناء عن 80 في المئة من ممتلكاتها من السندات اليونانية، ويشهد الاقتصاد حالة ركود، كما انخفضت بشدة أسعار الممتلكات كما يحتاج بنكان على الأقل إلى إعادة ضخ رأس المال فوراً.



مقتل 56 شخصاً بينهم مسعف من الهلال الأحمر بسوريا
الرستن شهدت قصفاً عنيفاً طال خزانات الماء وخطوط الكهرباء

جانب من آثار القصف على دير الزور
بلغت حصيلة القتلى نتيجة الأحداث الدامية التي تعيشها المدن السورية لليوم الثلاثاء 56 شخصاً، بينهم مسعف في الهلال الأحمر السوري الذي قضى خلال قيامه بإسعاف جرحى في دير الزور في شرق البلاد.
والقتلى هم 18 مدنياً و18 عسكرياً و16 مقاتلاً معارضاً وجندياً منشقاً، ولم يعرف ما إذا كان الأشخاص الأربعة الذين قضوا في استهداف حافلة بعبوة ناسفة في ريف حماة (وسط) الغربي من المدنيين أو العسكريين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ووفقاً "لفرانس برس" ذكر بيان صادر عن مدير العمليات في منظمة الهلال الاحمر العربي السوري خالد عرقسوسي أن "خالد خفاجي أصيب أثناء أدائه لمهماته برصاصة في الرأس أدت الى وفاته فجر اليوم في دير الزور".
وأوضح البيان أن الحادث وقع "بعد أن خرجت فرقة إسعاف من فرع المنظمة في دير الزور لنقل مصابين ووقعت في منطقة اشتباك ناري".
وأكدت المنظمة التزامها الكامل بالحياد وعدم التحيز، مشددة على ضرورة احترام عملها الإنساني من قبل جميع الأطراف في كل الأوقات"، مشيرة الى أن جميع سيارات الإسعاف التابعة للمنظمة وفروعها تحمل شعار المنظمة وإعلامها بشكل واضح.
وأشار الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنيف الى أنها "المرة الثانية في أقل من شهر التي يقتل فيها عضو في الهلال الأحمر أثناء أداء مهمته".
وجاء في بيان صادر عنه أن الاتحاد أصيب "بصدمة حادة بسبب وفاة السيد خفاجي"، مدينا "عملية إطلاق النار بأشد العبارات الممكنة".
الوضع مأساوي

ومن جهة ثانية، استمر "القصف العنيف" على مدينة الرستن في محافظة حمص في وسط البلاد، بحسب المرصد السوري وناشطين. وقال الناشط أبورضوان من الرستن ان "الوضع مأسوي".
وأضاف "الأمر محزن جداً. لدينا العديد من الجرحى، لكن ليس لدينا اي طبيب، باستثناء طبيبي أسنان. لا يمكننا ان نفعل شيئا للجرحى".
وقال أبورضوان إن الرستن تعاني من انقطاع التيار الكهربائي والماء ونقص في المواد الغذائية. لقد قصفوا خزانات الماء وخطوط الكهرباء.
وفي الوقت ذاته، استمر القصف على أحياء في مدينة حمص لليوم الثالث والثلاثين على التوالي.
وقال المرصد السوري إن القصف تجدد على أحياء جورة الشياح والقرابيص والخالدية من "القوات النظامية التي تحاصر هذه الأحياء الثائرة في محاولة للسيطرة عليها".
وقتل بحسب المرصد مقاتلان معارضان برصاص الجيش في المدينة في اشتباكات.
وأفاد المرصد عن مقتل سبعة جنود منشقين في اشتباكات في ريف دمشق ودير الزور وإدلب، و18 عنصراً من القوات النظامية السورية إثر اشتباكات في محافظات دير الزور ودرعا وحمص وإدلب وريف دمشق وحلب.






روسيا تعرض استضافة محادثات جديدة بشأن سوريا
 

رويترز- موسكو:
 
نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، قوله يوم الثلاثاء: إن روسيا سترحب باستضافة اجتماع جديد للقوى العالمية بشأن سوريا.
وأدلى بتصريحاته في الوقت الذي زارت فيه مجموعات معارضة سورية، موسكو لإجراء محادثات بشأن الصراع في البلاد.



استمراراً لبحثه عن حل للقضية السورية
(عنان)يعلن نهجاً سياسياً جديداً في سوريا

 رويترز:
قال كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة للسلام إلى سوريا: إنه اتفق مع الرئيس بشار الأسد، أمس الاثنين، على منحى جديد للتعامل مع الصراع سينقله للمعارضة.
وتوجه عنان إلى إيران لإجراء محادثات مع طهران الحليف الرئيسي لدمشق في المنطقة.
ويحاول الأمين العام السابق للأمم المتحدة إنقاذ خطته للسلام المؤلفة من ست نقاط وتم التوصل إليها مع الحكومة السورية والمعارضة المسلحة في إبريل نيسان لكنها تعثرت لأن وقف إطلاق النار الذي كان يفترض أن يبدأ به تطبيقها لم يترسخ قط.
واتفقت القوى الكبرى خلال اجتماع مع عنان في 30 من يونيو حزيران على أنه يتعين تشكيل حكومة انتقالية في سوريا لكنها ما زالت مختلفة بشأن الدور الذي قد يلعبه الأسد في العملية.
وقال عنان قبل توجهه إلى طهران: "أجرينا محادثات بناءة وصريحة مع الرئيس الأسد وناقشنا سبل إنهاء العنف والطرق إلى ذلك".
وأضاف للصحفيين في دمشق: "اتفقنا على منحى جديد وسأنقله للمعارضة"، ولم يقدم المزيد من التفاصيل لكنه شدد مجدداً على أهمية وقف العنف الذي تقول المعارضة إنه أودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص خلال الصراع المستمر منذ 16 شهراً.
وقال جهاد المقدسي المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية في رسالة على موقع تويتر: إنهم أكدوا في الاجتماعين مع عنان التزام سوريا بالخطة المؤلفة من ست نقاط ويأملون في أن يلتزم الجانب الآخر أيضاً.
وفي مقابلة تلفزيونية يوم الأحد قال الأسد: إنه ما زال ملتزماً بخطة عنان. واتهم الولايات المتحدة والسعودية وقطر وتركيا بتزويد المعارضة المسلحة بالسلاح والدعم المتعلق بالإمداد والتموين.
وقال لشبكة (إيه.آر.دي) الألمانية: "نعرف أن عنان يواجه عقبات لا حصر لها لكن يتعين عدم السماح بفشل خطته.. إنها خطة جيدة للغاية".




لحين استقرار الأوضاع
روسيا تُوقف تصدير أسلحتها لسوريا
أوقفت السلطات الروسية عمليات تصدير أسلحتها إلى النظام السوري، إلى حين استقرار الأوضاع في البلاد، حسبما نقلته وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس".
ونقلت الوكالة على لسان نائب مدير هيئة التعاون العسكري الروسية فاياشوسلاف دزيركالين، قوله "موسكو لن تسلم مقاتلات أو أي أسلحة جديدة أخرى لسوريا ما بقي الوضع هناك دون حل".
وأشار دزيركالين الى "لن تصدّر روسيا طائرات (ياك -130) حسب العقد الموقع مع السلطات السورية بتسليم نحو 24 طائرة من هذا الطراز في صفقة قيمتها 550 مليون دولار". وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أكّد فيه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن الأوضاع في سوريا تتطور بصورة كبيرة.
وفى السياق ذاته، يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن الأسلحة التي تقدمها بلاده لا يمكن استخدامها في حروب أهلية، ووصف وزير خارجيته سيرجي لافروف، الأسلحة بأنها دفاعية تباع بموجب تعاقدات أبرمت منذ وقت طويل.
لكن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، قالت إن التصريحات الروسية القائلة إن الأسلحة ليس لها علاقة بالعنف في سوريا غير صحيحة على الإطلاق، وإن واشنطن وصفت تسليم شحنة من الأسلحة الروسية الثقيلة، بأنه إجراء يستحق اللوم.






الخارجية الأمريكية تدين القصف السورى المتكرر للأراضى اللبنانية
الأربعاء، 11 يوليو 2012 - 01:15
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن (أ.ش.أ)

أدانت الولايات المتحدة بشدة القصف السورى المتكرر للأراضى اللبنانية.. ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بارتريك فينتريل هذا القصف بأنه استخفاف فاضح من قبل نظام بشار الأسد بسيادة لبنان وقرارات مجلس الأمن الدولى.
وكان الصليب الأحمر اللبنانى قد أعلن مقتل ثلاثة أشخاص فى قصف على قرى فى وادى خالد على الحدود اللبنانية السورية.. كما أوضح الجيش اللبنانى أن الليلة الماضية شهدت تبادلاً لإطلاق النار فى المنطقة بين القوات السورية وعناصر مسلحة، مما أدى إلى سقوط العديد من القذائف داخل الأراضى اللبنانية.





خبير: روسيا لن تمانع التدخل الدولي في سوريا
سي ان ان10/07/2012
 
 
رغم صلابة الموقف الروسي الداعم للنظام السوري في تصديه لانتفاضة شعبية مناهضة له، ووقوفه بجانب الصين، بوجه عدد من القرارات الدولية لإيجاد مخرج من الأزمة الدموية، أكد خبير واسع الاطلاع إن موسكو لن تعارض تدخلاً دولياً في سوريا.
وسألت مذيعة CNN، كريستيان أمانبور، الخبير الروسي المولد، ديمتري سيمز، وهو رئيس "مركز المصالح القومية"، ومقره واشنطن، وله ارتباطات وثيقة بالحكومة الروسية وخبراء روس مختصين في الشؤون الخارجية، "هل تعني إذا قررت الولايات المتحدة جمع حلفائها للقيام، على سبيل المثال، ما حدث في كوسوفو، بأن روسيا لن تمانع؟"
ورد سيمز بقوله: "سمعنا مؤخراً من وفد روسي رفيع المستوى ويشمل مسؤولين بمناصب رسمية، وجرى طرح هذا السؤال من قبل، والإجابة كانت واضحة للغاية: روسيا لن ترحب بمثل هذا التدخل، ولن تجيزه."
وتابع الخبير: "إنها (روسيا) لن تعارض مثل هذا التدخل وهو لن يكون قضية أساسية في العلاقات الروسية-الأمريكية."
ووصف الانتقادات التي وجهتها وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، لروسيا في تصريحات الأخيرة بأنها "غير مجدية.. لأن روسيا تسعى، ومن خلف الكواليس، التوصل لأرضية مشتركة مع الولايات المتحدة.
وأضاف: "بفهم سيكولوجية بوتين (الرئيس الروسي) فإذا أردت تعاونه فعليك تفادي التضييق عليه علانية."
ووصف تصريحات كلينتون بـ"دبلوماسية الصوت العالي" وأن الهدف منها، وعلى حد قوله، مخاطبة الرأي العام الداخلي أثناء موسم الانتخابات الرئاسية.
وعقب ساخراً: "فهمي للوضع الراهن بأن إدارة أوباما لا تريد التدخل في سوريا وتستخدم روسيا كذريعة."
وأوضح أن روسيا تخشى تكرار سيناريو ليبيا في سوريا، حيث قادت أمريكا تدخلاً تحت غطاء عمليات إنسانية قبل أن تتحول إلى حرب شاملة ضد نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، على حد قوله.
ولفت إلى أنه في حال سعت واشنطن لدور روسي في مسألة مثيرة للجدل، كالتدخل العسكري في سوريا، فأن يتعين عليها اعتبار روسيا كقوى عظمى وشريك كامل.
وشكك الخبير في دعم الروسي للرئيس الأسد بقوله: "لا يزودونه بأسلحة جديدة.. وصرحوا علانية بأنهم لن يلجأوا للقوة نيابة عنه، كما أنه من الواضح أنهم أطلعوا مسؤولين أمريكيين سرا، والأهم من ذلك بطانة الأسد، بأنهم غير ملتزمون بالأسد شخصياً."
وعن الرئيس الروسي، قال سيمز: "لا يريد أن يكون الشخص الوحيد الذي هذا الطاغية الفاشل، أعتقد أنه يدعمه لكن لحد ما.
ويذكر أن موسكو أكدت، مرارا، بأنها لن تسمح باستخدام القوة العسكرية لإسقاط النظام السوري، واتهمت "قوى خارجية" بإشعال الأوضاع في الدولة العربية، التي تشهد احتجاجات واسعة، منذ ما يقرب من عام ونصف.






مدمرة و3 سفن إنزال روسية في طريقها إلى طرطوس
البحرية الروسية أكدت أنه لا علاقة لهذه العملية بالصراع في سوريا
الثلاثاء 20 شعبان 1433هـ - 10 يوليو 2012م

 
أبلغ مصدر في البحرية الروسية وكالة "رويترز" أن روسيا أرسلت مدمرة إلى سوريا اليوم الثلاثاء، كما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن مصدر عسكري آخر قوله إن أربع سفن روسية أخرى في طريقها الى سوريا أيضاً. إلا أن البيت الأبيض اعتبر أن هذه التحركات للبحرية الروسية لا تشكل أمراً غير عادي.
ونسبت "إنترفاكس" الى المصدر قوله إنه لا علاقة بين مهمة السفن والصراع في سوريا، شارحاً أن السفن تحمل جنوداً من مشاة البحرية في مهمة تدريب فضلاً عن كميات من الأغذية والمياه والوقود لمنشأة الصيانة والإصلاح التابعة للبحرية الروسية في ميناء طرطوس السوري.
المدمرة "سمتليفي"

يُذكر أن منشأة طرطوس هي القاعدة البحرية الروسية الوحيدة خارج الاتحاد السوفييتي السابق وترسل البحرية الروسية إليها إمدادات منتظمة.
وشوهدت المدمرة "سمتليفي" التي قامت بدوريات قبالة ساحل سوريا في إبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين وهي تغادر ميناء "سفاستوبول" المطل على البحر الأسود صباح اليوم.
وأضاف مصدر البحرية الذي تحدث الى "رويترز"، مشترطاً عدم نشر اسمه: "المدمرة "سمتليفي" غادرت الميناء في طريقها الى سوريا اليوم، يتوقع أن تصل الى المضائق التركية صباح غد".
ومن جانبه أكد متحدث باسم الأسطول الروسي في البحر الأسود أن السفينة أبحرت لكنه أحجم عن تأكيد وجهتها.
أما المصدر العسكري فقال لوكالة "انترفاكس" إن ثلاث سفن إنزال ومدمرة مضادة للغواصات من أسطول روسيا الشمالي غادرت ميناء سفرمورسك في طريقها الى طرطوس.
4 سفن تعبر مضيق الدردنيل

ومن جانبه أكد مصدر عسكري يوناني لوكالة "فرانس برس" أن أربع سفن حربية روسية دخلت بحر إيجه اليوم الثلاثاء قادمةً من البحر الاسود، موضحاً أنها ستعبر بحر إيجه من الشمال الى الجنوب في المياه الدولية لشرق المتوسط حتى غد الاربعاء بحسب بلاغ أرسلته السلطات الروسية الى اليونان.
وشرح المصدر نفسه أن هذا البلاغ لا يحدد الوجهة النهائية للسفن التي عبرت بعد الظهر اليوم مضيق الدردنيل الخاضع للسيطرة التركية.
والسفن الأربعة هي ناقلتا جند قيصر كونيكوف ونيكولاي فيلشنيكوف، وسفينتان حربيتان هما شاختار وأوختنسكي.
البيت الأبيض غير قلق

وعلّق البيت الأبيض على تحركات المركبات البحرية الروسية، معتبراً أن توجه مجموعات من السفن الحربية الروسية الى مرفأ طرطوس السوري لا يشكل أمراً غير عادي.
وقالت ايرين بيلتون المتحدثة باسم مجلس الامن القومي المعني بالسياسة الخارجية لدى الرئاسة الأمريكية لوكالة "فرانس برس" إن: "لدى روسيا قاعدة إمداد وصيانة في مرفأ طرطوس السوري، لا سبب لدينا يدعونا للاعتقاد أن هذا التحرك (للسفن) ليس روتينياً".




الجيش السوري يجري مناورات عسكرية واسعة
استعمل صواريخ يبلغ مداها 300 كم خلال المناورات

أكدت وسائل الإعلام السورية أن الجيش يجري مناورات عسكرية بحرية وجوية وبرية بالذخيرة الحية تستمر عدة أيام، في وقت يتهم فيه خبراء دوليون روسيا بمواصلة تزويد النظام السوري بالأسلحة الاستراتيجية.
وذكرت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، أن القوات السورية بدأت بتنفيذ مناورات عسكرية تستمر عدة أيام، تشارك فيها مختلف أنواع وصنوف القوات البرية والبحرية والجوية، بهدف "اختبار الجاهزية القتالية" للجيش السوري، وذلك في ظروف مشابهة لظروف الأعمال القتالية استنادا لخطة التدريب القتالي الصادرة عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة للعام الجاري.
وأضافت أن القوات البحرية بدأت بتنفيذ مشروع عملياتي بالذخيرة الحية شاركت فيه الصواريخ البحرية والساحلية والحوامات البحرية والزوارق الصاروخية في مناورة تحاكي ظروف التصدي "لهجوم بحري معادٍ مفاجئ" بحضور وزير الدفاع السوري داوود راجحة وعدد من كبار ضباط القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.
كما أشارت إلى أن مناورات برية وجوية جرت بالتزامن مع المناورات البحرية، من خلال مشروع تكتيكي عملياتي بالذخيرة الحية بمشاركة مختلف أنواع الأسلحة بما فيها الطيران المقاتل وحوامات الدعم الناري والمدفعية الصاروخية.
ونشرت الوكالة السورية للأنباء والصحف المحلية التابعة للحكومة صوراً لإطلاق صواريخ مضادة للسفن يبلغ مدى بعضها 300 كم خلال المناورات، وهي صواريخ روسية زودت بها سوريا خلال الأعوام الأخيرة، ضمن صفقات عقدتها الحكومة السورية مع روسيا للحصول على أسلحة استراتيجية.
تعزيز القدرات

ويأتي ذلك بعد أسابيع من تأكيد خبراء دوليين أن المعدات العسكرية والأسلحة التي تزوّد بها روسيا النظام السوري تساهم بطرق مباشرة وغير مباشرة في عمليات القمع ضد المحتجين، في وقت تواصل فيه روسيا إمداد النظام السوري بالمعدات العسكرية والأسلحة الثقيلة لتعزيز قدراته ضد أي هجمات خارجية.
وكان الباحث في معهد ستوكهولم لبحوث السلام بيتر ويزمان، قال في مقابلة أجرتها معه "العربية.نت" الشهر الماضي، إنه رغم تأكيد المسؤولين الروس "مراراً وتكراراً" أوائل العام الجاري، أن الأسلحة التي يقدمونها ليست من النوع الذي يستخدم ضد "متظاهرين"، إلا أن هناك أسلحة تم توريدها أو يجري العمل على توصيلها يمكن أن تلعب دوراً في قمع المحتجين مثل طائرات "ميغ 29" التي قد تزيد من قدرات النظام السوري على الهجوم على مواقع "الثوار" فيما لو تطور الصراع.
وقال إنه في حين أظهرت دراسات لمعهده بأن جزءاً من الأسلحة التي توردها روسيا إلى النظام السوري لا يدخل في "الصراع" الدائر بسوريا مباشرة، لاسيما أنظمة الدفاع الجوي والبحري، لكن من الواضح أنها ترمي لزيادة قدرة قوات النظام ضد أي حملة عسكرية كما حدث مع ليبيا، و"تسليم روسيا لبعض هذه المعدات خلال فترة 2011 مؤشر واضح لبقية دول العالم أن روسيا تعارض التدخل الدولي على غرار ليبيا في سوريا"، حسب قوله.



جول: لا شرعية لنظام الأسد بعد استعانته بالجيش لمواجهة مطالب شعبه "الشرعية"

الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 16:10
الرئيس التركى عبد الله جول
الرئيس التركى عبد الله جول

أكد الرئيس التركى عبد الله جول، أن الشرعية قد سقطت عن النظام السورى بعد الاستعانة بجيش البلاد فى مواجهة الشعب. وقال لا شرعية لنظام دولة تستخدم جيشها لمواجهة المطالب الشرعية للشعب وتقوم بقصف مواطنيها ومدنها.
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى المشترك بين الرئيس التركى عبد الله جول، وبين توماس بونى يايى رئيس دولة بنين، حيث جرى قبيل المؤتمر الصحفى الذى نقلته وكالة الأناضول للأنباء، بحث التعاون المشترك بين تركيا وبنين.
ونقلت وكالة الأناضول، تصريحات الرئيس التركى عبد الله جول حيث أكد أن بلاده طالما اعتبرت إفريقيا من أهم مناطق أولوياتها، وأنها تعمل على تعزيز علاقتها الاقتصادية بها، وقال، إن تركيا لديها سفارات فى 30 دولة إفريقية، كما وعد بزيادة هذا العدد إلى 34، سفارة، مشيرا إلى أنه يوجد 17 سفارة لدول افريقية فى تركيا، كما رحب برغبة رئيس بنين فى افتتاح سفارة فى تركيا.
من ناحيته طالب الرئيس بونى يايى العالم أن يستمع إلى أصوات إفريقيا، مشيدا بتركيا التى قامت بالكثير من أجل بنين، وأضاف بونى يايى أنه كان من الضرورى أن يقوم بزيارة تركيا بصفته رئيس لبنين ورئيس للإتحاد الإفريقي، وقال إنه لم يفاجأ مطلقا باهتمام تركيا بإفريقيا وأنه كان متأكد من ذلك تماما.







البيت الأبيض: إيران لا يمكن أن تقوم بدور إيجابى فى حل أزمة سوريا
الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 22:31
المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى
المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى
واشنطن (أ ش أ)
قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى، إن واشنطن لا ترى أن أى شخص جاد يمكنه أن يقول إن إيران كان لها أثر إيجابى على التطورات فى سوريا، مشيراً إلى أنه يتعين على المجتمع الدولى أن يتحد وراء دعم تطبيق خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى عنان إلى سوريا، وألا تشمل العملية الانتقالية التى تدعو إليها الخطة الرئيس بشار الأسد.
ودعا كارنى الدول الأخرى إلى أن تدرك أنه من البديهى أن التحالف مع بشار الأسد هو تحالف مع طاغية ويضعهم فى الجانب الخطأ من الشعب السورى.
جاء ذلك فى تصريحات لكارنى على متن الطائرة الرئاسية التى أقلت الرئيس باراك أوباما إلى ولاية أيوا الأمريكية اليوم، فى رده على سؤال بشأن تعليق البيت الأبيض على الإطار الجديد الذى يطرحه عنان فى محاولة لوضع حد لأعمال العنف فى سوريا، ورأى الإدارة الأمريكية، فيما إذا كانت إيران يمكن أن تلعب دوراً إيجابياً إزاء الأزمة السورية.
وأشار كارنى إلى أن الولايات المتحدة أوضحت ذلك بجلاء لجميع أصدقاء سوريا وجميع شركائها الدوليين، وأن هذا هو الرأى الذى تتبناه على نطاق واسع الأطراف المهتمة بالأزمة السورية فى جميع أنحاء العالم.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: "نحن لا نزال متشككين بشدة إزاء رغبة الأسد فى الوفاء بتعهداته، وهو سبب آخر لعدم معقولية وجود بشار الأسد فى الحكم فى سوريا فى المستقبل.. لقد فقد مصداقيته منذ وقت طويل.. وسوف يسجله التاريخ كطاغية وحشى قتل شعبة.. وإننا ندعو المقربين منه وكبار أعضاء حكومته وجيشه إلى أن ينأوا بأنفسهم بعيدا عنه ويقاطعوا هذا الطاغية، بالنيابة عن الشعب السورى".







الداخلية الإسرائيلية تفرج مؤقتا عن 120 مهاجراً من جنوب السودان

الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 17:54
مهاجرون غير شرعيين
مهاجرون غير شرعيين
غزة (أ.ش.أ)

وافقت مصلحة الهجرة والسكان بوزارة الداخلية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على الإفراج عن 120 مهاجرا غير شرعى من دولة جنوب السودان بصورة مؤقتة للسماح لهم باتخاذ الترتيبات الشخصية قبل أسبوعين من موعد ترحيلهم.
وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية فى نبأ بثته على موقعها الإلكترونى بأن قرار الإفراج عن هؤلاء المهاجرين، جاء عقب اتفاقية تمت بين مسئولين تابعين لوزارة الداخلية الإسرائيلية وممثلين عن حكومة جنوب السودان.
وأضافت أنه من المنتظر أن يتم ترحيل ما يقرب من 154 مهاجراً من دولة جنوب 
السودان الاثنين القادم، مشيرة إلى دخول 129 مهاجراً آخرين إسرائيل بطريقة غير 
شرعية خلال شهر يوليو الجارى.







أرملة عرفات تعتزم رفع دعوى فى فرنسا لتوضيح ظروف وفاة الرئيس الراحل
الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 15:55
سها عرفات
سها عرفات
باريس (أ. ف .ب)
أعلن مكتب محاماة باريسى اليوم،الثلاثاء أن أرملة الزعيم الفلسطينى الراحل ياسر عرفات كلفته تحضير دعوى قضائية بعد العثور على كميات غير اعتيادية من البولونيوم على الاغراض الشخصية لعرفات ما اعاد اطلاق الفرضيات حول تعرضه للتسمم.
وجاء فى بيان صادر عن مكتب المحامى بيار-اوليفييه سور ان "السيدة سهى عرفات أرملة الزعيم الفلسطينى ياسر عرفات كلفت مكتب محامين باريسيا رفع دعوى ضد مجهول أمام القضاء الفرنسى".
وقال إن زوجة عرفات تأمل فى أن تتمكن السلطات المعنية من توضيح الظروف الدقيقة لموت زوجها والبحث عن الحقيقة بهدف احقاق العدالة".
ولم يعط سور فى اتصال هاتفى مع وكالة الأنباء الفرنسية اى توضيح حول طبيعة هذه الشكوى موضحا فقط انها ستقدم قبل 1 أغسطس.وقال "هذه الدعوى ليس لها من هدف اخر غير البحث عن الحقيقة".
وكان الزعيم الفلسطينى توفى فى 11 نوفمبر 2011 فى مستشفى بيرسى العسكرى الفرنسى فى كلامار قرب باريس.
واجرى معهد "رادييشين فيزيكس" فى لوزان تحليلا لعينات بيولوجية اخذت من بعض الاغراض الشخصية لعرفات التى تسلمتها ارملته سهى من المستشفى العسكرى فى بيرسى جنوب باريس حيث توفي. وعثر المعهد على "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم"، كما افاد شريط وثائقى بثته قناة الجزيرة الثلاثاء.
وتعتبر البولونيوم مادة شديدة الاشعاع يرجح انها كانت السبب فى موت الجاسوس الروسى السابق الكسندر ليتفيننكو الذى صار معارضا للرئيس فلاديمير بوتين، بعدما سمم بها فى لندن العام 2006.
واعلنت سهى عرفات الأربعاء الماضى لوكالة فرانس برس إنها ستوجه "رسالة رسمية الى المختبر السويسرى الذى أجرى الفحوصات للسماح بجمع عينات من رفات الشهيد عرفات بهدف التحقق من النتائج".





بن حلى: اجتماع طارئ الثلاثاء المقبل بالجامعة العربية لمناقشة قضية اغتيال عرفات
الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 16:03
السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية
السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

أعلن السفير أحمد بن حلى، نائب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن مجلس الجامعة العربية سيعقد يوم الثلاثاء المقبل اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، لمناقشة قضية اغتيال الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات.
وقال بن حلى، فى تصريحات صحفية مساء اليوم الثلاثاء، إنه بناء على دعوة الجمهورية العربية التونسية إلى عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية، للنظر فى ملابسات عملية اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات ومن يقف وراء عملية الاغتيال، وأنه بناء على الاتصالات التى أجراها الدكتور نبيل العربى، الأمين العام للجامعة العربية، فى هذا الشأن، فقد تقرر عقد اجتماع غير عادى لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الثلاثاء المقبل 17 الشهر الجارى، لمناقشة الموضوع فى ضوء المعلومات المتوفرة تمهيداً لعرضه على الاجتماع المقبل لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية فى سبتمبر المقبل.







أوباما يشيد بموافقة الشيوخ على منح إعفاءات ضريبية للشركات الصغيرة
الأربعاء، 11 يوليو 2012 - 00:27

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ. ش. أ)

أعربت الإدارة الأمريكية عن دعمها بشدة لتمرير مجلس الشيوخ الأمريكى مشروع قرار لإعطاء الشركات الصغيرة تخفيضات ضريبية لزيادة الأجور، وخلق فرص عمل جديدة والقيام باستثمارات جديدة.
وأوضح بيان صادر عن المكتب التنفيذى للرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم، الثلاثاء، أن توفير تخفيضات مستهدفة للشركات سيساعدها على زيادة قوتها العاملة والقيام باستثمارات جديدة فى رأس المال، ويحفز خلق فرص العمل والنمو الاقتصادى وتعزيز الانتعاش، ويمثل أحد البنود الخمسة على قائمة المهام التى دعا أوباما الكونجرس إلى تمريرها، فى إطار خطة محددة لخلق فرص العمل والمساعدة فى استعادة أمن الطبقة المتوسطة.
وبموجب هذه الخطوة ستقوم مليونا شركة بالتوظيف وترفع الأجور الحالية على ائتمانات أو قروض ضريبية بنسبة 10% من قيمة ضرائب الدخل على رواتب المعينين الجدد بتمويل يبلغ أكثر من 200 مليار دولار للوظائف الجديدة ورفع الأجور الحالية.
وأوضح البيان أن هذه الخطوة ستفيد الشركات الصغيرة وموظفى الطبقة المتوسطة، بما يصب فى تعزيز التوظيف وتحفيز النمو الاقتصادى.
وأكد البيان أن الرئيس يرى أن أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة هم محركات الابتكار والنمو الاقتصادى، ويعملون حاليا على تحقيق الانتعاش الاقتصادى فى البلاد.




ميركل: على منطقة اليورو أن "تقتدي" باندونيسيا
جاكرتا – ا. ف. ب :
2012-07-10 19:50:43
أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الثلاثاء خلال أول زيارة رسمية إلى اندونيسيا أن على منطقة اليورو أن "تقتدي" بهذا الأرخبيل الشاسع الذي نجح في خفض ديونه بشكل كبير جدا.

وصرحت ميركل عقب محادثات مع الرئيس سوسيلو بامبانغ يودهويونو "أظن أن بإمكان اندونيسيا أن تكون نموذجا جيدا لاقتصاد يشهد نموا متواصلا لان في عهد (الرئيس) يودهويونو انخفضت الديون السيادية التي كانت تبلغ 80% من إجمالي الناتج الداخلي إلى 24%".

وأضافت "أظن انه مثال لما يمكن أن يقتدي به وما يمكن أن تفعله أوروبا في ظرف بعض سنوات لا سيما إذا اعتبرنا أن اندونيسيا كانت قادرة على تحقيقه في فترة قصيرة"، وكانت الديون الاندونيسية العامة تتجاوز 82% من إجمالي الناتج الداخلي في 2002، بعد سنتين من تولي الرئيس سوسيلو بامبانغ يودهويونو الرئاسة، وقد أصبحت اليوم اقل من 25%، بينما بلغ العجز في الميزانية اقل من 2%، أي أدنى من 3%، وهو السقف الذي حدده الاتحاد الأوروبي والذي لم تتمكن عدة دول في منطقة اليورو من التقيد به.

وتفتخر اندونيسيا وهي رابع بلد من حيث عدد السكان (240 مليون نسمة) في العالم بأنها العضو الجديد في مجموعة الدول الناشئة "بريك" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) وهي أول اقتصاد في جنوب شرق آسيا وإحدى الدول الأكثر نشاطا حيث يتجاوز فيما معدل النمو 6% في السنة.




الأخ غير الشقيق لباراك أوباما يعيش فى حى من الصفيح

الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 20:23
باراك أوباما
باراك أوباما
لوس أنجلوس (ا.ف.ب)

يعيش جورج أوباما أحد الإخوة غير الأشقاء للرئيس الأمريكى فى بيت من الصفيح فى كينيا، بحسب مقابلة نشرها موقع مجلة هوليوود ريبورتر.
وجورج أوباما هو أصغر أبناء والد باراك أوباما من زوجاته الأربع، وأجرى معه المقابلة داينش دسوزا مخرج فيلم "2016 :أميركا أوباما".
وظهر جورج أوباما فى المقابلة جالساً على مقعد فى حديقة بنيروبى مع داينش دسوزا وهو يتحدث بهدوء دون أن يبدى أى غيرة من أخيه.
وعندما سأله المخرج، لماذا لا يساعدك أخوك الأكبر وهو أقوى رجل فى العالم أحد أفراد عائلته المحتاجين فرد" هو لديه عائلته وأنا فرد من عائلته لكننى كبير وأستطيع أن اعتنى بنفسى".
وأضاف" لديه مسئوليات كبيرة وعليه أن يعتنى بالعالم وبالتالى فهو يعتنى بى بما أننى جزء من هذا العالم".
ويؤكد داينش أنه قضى عشر ساعات مع جورج أوباما البالغ من العمر 30 سنة.
واعتبر المخرج أن جروج أوباما "شخصية" تستدعى الاهتمام فهو يعيش فى حى من الصفيح بينما أخوه القوى والمليونير لا يحرك ساكنا لمساعدته".
وسيعرض فيلم داينش حول باراك أوباما الذى كتب فى ملصقه "احبوه أو اكرهوه فأنتم لا تعرفونه"، فى هيوستن (تكساس) خلال الأسبوع الجارى، على أن يعرض لاحقا فى قاعات سينما محددة فى باقى الولايات المتحدة فى 27 يوليو.
والرئيس الأمريكى البالغ الخمسين من العمر ولد من أم أمريكية وأب كينى جاء إلى الولايات المتحدة للدراسة فى بداية الستينات.
ولم يعرف الرئيس الأمريكى والده إلا قليلا لكنه تعرف على عائلته فى زيارة قادته إلى كينيا بعد وفاة والده فى الثمانينات.







متهم أمريكى يعتزم الاعتراف بالذنب فى محاولة تفجير البنتاجون والكونجرس

 
 
الكونجرس الأمريكى

بوسطن (أ. ب)
يعتزم رجل متهم بالتآمر لتوجيه طائرات يتم التحكم فيها عن بعد ومحملة بالمتفجرات إلى البنتاجون والكونجرس الاعتراف بالذنب فى تهمتى محاولة تقديم دعم مادى لإرهابيين ومحاولة إتلاف وتدمير مبان فيدرالية عن طريق متفجرات.

هذا وفقًا لوثائق محكمة رفعت اليوم، الثلاثاء، من قبل مدعين ومحاميى المتهم رضوان فردوس.. وألقى القبض على فردوس، وهو أمريكى مسلم، فى سبتمبر من العام الماضى بعد أن سلمه عملاء فيدراليون، تظاهروا بأنهم من أعضاء القاعدة.

وقال مدعو ومحامو فردوس، إنهم اتفقوا وطلبوا عقد جلسة استماع حتى يتمكن فردوس من تغيير اعترافه.. واتفق ممثلو الادعاء ومحامو الدفاع أن يطلبوا حكمًا بالسجن سبعة عشر عامًا.




(محمد التركماني) من الرستن
طفل سوري لا يدرك إصابته ويسأل إن كان سيحيا(فيديو)
"محمد التركماني" طفل من الرستن، يبلغ نحو 12 عاماً، غادر طفولته تماماً كما فعل معظم أطفال سوريا، وكبر فجأة على أصوات الرصاص والقذائف التي تنهال على بلادهم من قبل جيش النظام السوري.
محمد أصيب في رأسه ووجد نفسه غارقاً في دمائه دون أن يدري ماذا حل به، وظل منتبهاً لما يجري من حوله، متسائلاً إن كان ما أصابه خطيراً أو جرحاً طفيفاً فقط.
انتظر الإجابات المطمئنة ممن حوله وصدّقها لخوفه من كلمة قد تودي بحياة لم تستطع شظية أن تنهيها.
وعلى اعتبار أن الطفل في بلادنا هو مشروع رجل، والطفل السوري تخطى مراحل العمر خلال أشهر، فإن محمد أوقف دموعه بقدر استطاعته، متهماً ما سماه "الجيش الأسدي" بإصابته تلك.
لم يشفع لمحمد وجوده مصادفة في "دكان"، كما لم تفلح نظرة عينيه التي تحبس الأنفاس من فرط حزنها من منع مطلقي تلك القذائف من إطلاقها.
ربما سيقول محمد لأولاده: "في 2012 كنت طفلاً يلعب في الحارة، وفي 2012 أصبحت رجلاً يتلقى الشظايا برأسه".
فيديو




اعتقل منذ 3 سنوات تحت قانون يسمى بـ "المقاتل غير الشرعي"
إسرائيل تفرج عن السرسك بعد إضراب عن الطعام امتد لـ 3 أشهر


أفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن لاعب كرة القدم الفلسطيني محمود السرسك، الذي أنهى مؤخراً إضراباً عن الطعام امتد لنحو 96 يوماً.
ووصل السرسك إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمال القطاع، محمولاً في سيارة إسعاف، حيث توجه إلى مستشفى الشفاء بالمدينة، لإجراء فحوصات طبية بعد خوضه إضراباً لثلاثة أشهر عن الطعام في السجون الإسرائيلية، احتجاجاً على استمرار اعتقاله, وكان في استقباله أفراد أسرته بجانب المئات من الفلسطينيين.
وكانت السلطات الإسرائيلية قد اعتقلت لاعب كرة القدم في المنتخب الوطني الفلسطيني، قبل ثلاث سنوات، واحتجزته منذ ذلك الوقت تحت قانون ما يسمى بـ "المقاتل غير الشرعي"، واستمرت في تجديد اعتقاله إلى حين الإفراج عنه، الثلاثاء.
وكان السرسك قد أنهى في منتصف يونيو الماضي إضراباً عن الطعام امتد لنحو 96 يوماً، بعدما توصل محاميه إلى اتفاق مع السلطات الإسرائيلية بإطلاق سراحه، حسبما أفاد شقيقه.
وقال عماد السرسك: إن المحامي محمود جبارين، توصل إلى اتفاق مع إدارة السجون الإسرائيلية، يقضي بإطلاق سراح محمود في العاشر من يوليو الجاري، على أن ينهي إضرابه عن الطعام، الذي بدأه قبل ما يزيد على ثلاثة شهور، حتى أوشك على الموت.
ووصف عماد نبأ إنهاء شقيقه الإضراب عن الطعام بأنه أثار "فرحة كبيرة جداً، وأكثر من فرحة الأعياد"، مشيراً إلى بدء احتفالات في غزة، احتفاءً بـ "الانتصار" الذي حققه محمود السرسك، بعدما استطاع أن يواصل إضرابه عن الطعام لـ 96 يوماً.



ارتفاع درجات الحرارة يودى بحياة 25 شخصا فى الجزائر

الثلاثاء، 10 يوليو 2012 - 14:56
صورة أرشيفية
الجزائر أ ش أ

تسبب ارتفاع درجات الحرارة فى الجزائر والتى وصلت فى بعض الأحيان إلى أكثر من 50 درجة مئوية، فى مقتل 25 شخصا.
وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية الصادرة صباح اليوم، أن المصالح الصحية بولاية أدرار الواقعة فى أقصى جنوب غرب البلاد سجلت منذ دخول فصل الصيف وفاة 13 شخصا، أغلبهم من الشيوخ بفعل ارتفاع درجة الحرارة التى تعرف هذه الأيام ارتفاعا غير مسبوق وبدرجة متفاوتة من منطقة إلى أخرى، كما لقى 3 أشخاص مصرعهم فى مدينة عين صالح بولاية تمنراست الواقعة فى أقصى جنوب البلاد.
وأضافت الصحيفة أن بلدية رفان توفى بها ثلاث أشخاص، بينما توفى بمنطقة تدكلت بدائرة أولف الواقعة على بعد 190 كلم جنوبى عاصمة الولاية أدرار ستة أشخاص آخرين.





سكان العقارات اعترضوا لأنهم سيكونون هدفاً للإرهابيين
بريطانيا تثبِّت صواريخ فوق أسطح البنايات لتأمين الأولمبياد


رفضت المحكمة العليا بلندن اليوم طلب مجموعة من الأهالي منع تثبيت صواريخ فوق البناية التي يقطنونها لتأمين دورة الألعاب الأولمبية.
وتنوي الحكومة البريطانية وضع بطاريات صواريخ جوية في ست نقاط بالعاصمة، في إطار خطة لتأمين الألعاب الأولمبية، ومن ضمنها مبنى سكني مكوَّن من 17 طابقاً بحي ليتونستون شرق لندن.
وكان سكان العقار، المعروف باسم "فريد ويج تاور"، قد بدؤوا أمس الاثنين إجراءات قانونية في المحكمة لمراجعة قرار الحكومة، إلا أن القاضي تشارلز هيدون كيف رفض طلبهم.
وبرَّر القاضي قراره بأن "القانون والأحداث لا تسير في هذا الاتجاه، ووفقاً لما أراه فإن الحوار الذي بدأته وزارة الدفاع مع الأهالي بخصوص هذا الأمر كان صحيحاً".
وقال القاضي إن السكان أعربوا عن "قلقهم ومفاجأتهم" من الأمر، إلا أنهم "أبدوا أيضاً عدم تفهمهم بالكامل لمخاطر وضع بطارية صواريخ فوق العقار".
وكان الأهالي قد قالوا في دعواهم إن وضع بطارية صواريخ سيحوّل البناية لهدف للعمليات الإرهابية.




الخطوط القطرية تدرس رعاية أحد أندية انجلترا

فارنبره (انجلترا) - رويترز :
2012-07-10 20:20:44

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية‭ ‬اليوم الثلاثاء إن الشركة تدرس إمكانية رعاية أحد أندية دوري الدرجة الممتازة الانجليزي لكرة القدم.

وقال أكبر البكر في معرض فارنبره الجوي "اتصل فريقان انجليزيان بنا، ابلغنا كل منهما بأننا سوف ندرس الأمر، لكننا لسنا على استعداد بعد لعمل ذلك." وأضاف أن الاتصال جاء من ناديين يسعيان لبناء إستادين جديدين وأن الشركة القطرية تفضل إبرام صفقة تتضمن الحصول على حق تسمية إستاد مماثلة لصفقة نادي ارسنال اللندني مع شركة طيران الإمارات، وقال البكر "إذا فعلنا ذلك فإننا سنفضل أن نفعله بطريقة كبيرة." ومن المعروف أن ناديي ليفربول وتوتنهام الانجليزيين يدرسان إمكانية بناء إستادين جديدين.


الفيفا يعلن أعضاء "مكافحة الفساد" الأسبوع المقبل

بيرن - رويترز :
2012-07-10 19:20:27
سيعين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الأسبوع المقبل شخصيتين ستلعبان دورا رئيسيا في محاولة التخلص من الفساد في الاتحاد وهو القرار الذي كان من المنتظر اتخاذه في مايو الماضي.

وقال الفيفا في بيان اليوم الثلاثاء أن اللجنة التنفيذية التابعة له ستعقد اجتماعا خاصا في 17 يوليو الجاري ستؤكد فيه الترشيحات الخاصة برئيسي غرفتي لجنة القيم المعاد تشكيلها مؤخرا، وسيناقش الاجتماع أيضا القرار الأخير بالسماح لفريق يمثل إقليم كوسوفو الذي كان تابعا لصربيا سابقا بخوض مباريات ودية دولية.

وكان الاجتماع السنوي للاتحاد قد وافق بالفعل على قرار بتقسيم لجنة القيم التي كانت مسئولة في العامين الماضيين عن التحقيق في عدة حالات فساد. وترتبط هذه الحالات بالصراع على استضافة كأس العالم عامي 2018 و2022 وانتخابات رئاسة الفيفا العام الماضي.

وعلى الرغم من أن لجنة القيم قد أوقفت عددا من المسئولين رفيعي المستوى بما في ذلك القطري محمد بن همام المرشح لرئاسة الفيفا والذي تم إيقافه مدى الحياة عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم فان اللجنة واجهت انتقادات لعدم أخذها زمام المبادرة وتصرفها فقط في أعقاب نشر تقارير صحفية.




(مسلح) يحتجز رهائن في مدرسة فرنسية
 ي .ب .أ :
اقتحم رجل مسلح مدرسة ابتدائية في فال دو فارن بشمال وسط فرنسا صباح اليوم (الثلاثاء)، واحتجز 8 أشخاص، بينهم 4 أطفال، قبل أن يفرج عن الغالبية ويبقي على راشد واحد معه. ونقلت صحيفة "لوفيغارو" عن مصدر من الشرطة، بأنه تمكن 3 راشدين و4 أولاد من المغادرة بسهولة، فيما بقي شخص واحد هو عسكري سابق يبدو انه لا يخاف من أن يؤخذُ رهينة. وأفادت الصحيفة أن دوافع الرجل المسلح لأخذ الرهائن غير واضحة، كما أن هويته مجهولة، وتعمل عناصر الشرطة لمعرفة إن كان السلاح الذي يحمله حقيقياً أو لا.




إنقاذ 3600 تمساح من أيدي المهربين في جنوب الصين



 شينخوا:
ذكرت شرطة منطقة قوانغشى ذاتية الحكم لقومية تشيوانغ، أنها صادرت أكثر من 3600 تمساح تم تهريبها، وأنقذتها من أن تصبح وجبة شهية.
ويوفر الأطباء البيطريون العلاج الطبي لهذه الزواحف المهددة بالانقراض، والتي نفق البعض منها نتيجة إصابتها بأزمة قلبية خلال نقلها ، حسبما ذكر مسئول بمكتب الأمن العام لمدينة تشونغتشوه.
وقال المسئول إنه تمت مصادرة التماسيح السيامية في المدينة ليلة الثلاثاء أثناء عبور الشاحنات التي تحملها الحدود الصينية - الفيتنامية . وكان المهربون يعتزمون بيعها للمطاعم في مقاطعة قوانغدونغ المجاورة .
يذكر أن التماسيح السيامية هي سلالة مهددة بالانقراض بشكل خطير توجد فى معظم دول جنوب شرق آسيا . وتقدم لحومها كأطباق شهية في بعض المدن جنوب الصين ، ما يخلق سوقا سرية للزواحف ، حسبما يقول نشطاء حقوق الحيوان.






سقط مغشياً عليه وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج
طفل في القدس المحتلة يحاول شنق نفسه محاكاة لمسلسل تركي


حاول طفل فلسطيني (13 عاماً) في بلدة العيزرية بالقدس الشريف شنق نفسه أثناء لهوه مع أصدقائه في محاولة لمحاكاة وقائع مسلسل تركي.
وأوضح بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة, الثلاثاء, أن بلاغاً ورد للشرطة حول الحادثة وتوجه رجال الأمن إلى منزل والد الطفل لأخذ أقوال أهل الطفل ومعرفة أبعاد الواقعة.
وتبين أنه أثناء قيام 3 أطفال باللعب وتقليد أبطال مسلسل "وادي الذئاب" التركي وتقمص شخصياته وأحداثه، كان على أحدهم أن يمثل عملية الانتحار شنقاً كما هو في المسلسل, فقام الطفل بربط عنقه بحزام وعلق نفسه على إحدى النوافذ، ما تسبب بإصابته بالاختناق ثم سقط وهو مغشي عليه، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وأهابت الشرطة بالأهالي مراقبة البرامج والألعاب التي يشاهدها أطفالهم، والتي قد تؤثر على سلوكهم وتصرفاتهم.




يمني يقتل 5 أشخاص متأثراً بمسلسل "وادي الذئاب"
القبائل قامت بإعدامه لوقف أي قضية ثأر قد تحصد المزيد من الضحايا
الثلاثاء 20 شعبان 1433هـ - 10 يوليو 2012م

مشهد من المسلسل التركي "وادي الذئاب"
صنعاء – عبدالعزيز الهياجم

نفذت قبائل يمنية في منطقة مخلاف حمير بمحافظة ذمار (100 كم إلى جنوب العاصمة صنعاء) حكم الإعدام في الشاب الثلاثيني محمد علي العزب (31 عاماً) الذي قال إنه تأثر بالمسلسل التركي "وادي الذئاب" قبل أن يقتل خمسة أشخاص بينهم امرأة.

وكان اللافت اعتراف الجاني أمام حشد من زعماء قبائل المنطقة قبيل تنفيذ الإعدام أنه تأثر بشكل كبير بالمسلسل التركي "وادي الذئاب" وبطله الممثل الشهير مراد علمدار، بحسب ما أكد لـ"العربية.نت" شهود عيان حضروا تنفيذ الإعدام.

وكانت منطقة مخلاف حمير بمديرية ضوران إحدى مديريات ذمار، شهدت الحادثة نهاية الأسبوع الماضي، حيث تسبب خلاف بين شابين إلى مقتل والدة أحدهما ليتطور الأمر بقتل أربعة آخرين على يد الجاني العزب الذي قاوم بشكل عنيف ليسلم نفسه بعد أن انتهت ذخيرة سلاحه الشخصي.

وجاء تنفيذ حكم الإعدام القبلي بحقه لوقف أي قضية ثأر قد تحدث بسبب الجاني من شأنها أن تحصد ضحايا جدداً.

وعادة ما تشهد محافظة ذمار إعدامات "القبيلة" دون الذهاب الى محاكم الدولة، حيث يقدم الجاني في العرف القبلي بما يسمى "معبر النقاء" وهو أن يذهب متبوعاً بحشد من أسرته وقبيلته إلى أسرة القتيل وهو يحمل كفنه، وفي هذه الحال ينفذ ضده الإعدام أو يتم العفو عنه، وفي العادة يتم ذلك في حضور للقبائل وفي مكان مفتوح.

تأثير المسلسلات التركية في اليمنيين
يُذكر أن المسلسلات التركية تحظى بمتابعة كبيرة في اليمن، الا انها في الوقت ذاته خلفت حتى الآن مشاكل اجتماعية عدة تنوعت بين القتل والطلاق والخلافات العائلية، حيث شهدت مدينة المكلا (شرق اليمن) قبل فترة حالتي طلاق بسبب مسلسل "نور" التركي، حيث تسببت المشاهد الرومانسية غير المألوفة لدى الأسر اليمنية بوقوع شجار وخلاف بين الأزواج.

وقبل نحو شهر قامت فتاة تبلغ من العمر 20 عاماً في مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر بطلب الطلاق من زوجها لأنه لا يهتم بمظهره الخارجي ويرفض لبس البنطلون الجينز ولا يُعنى بملابسه على نمط الممثل التركي الشهير مراد علمدار بطل مسلسل "وادي الذئاب"، قبل أن يتدخل أقارب لإنقاذ الموقف.

وعلق الباحث الاجتماعي خالد مدهش على هذه الحوادث قائلاً لـ"العربية.نت": "المسلسلات التركية أنتجت للمجتمع اليمني تغيراً في السلوك، وتزداد المخاوف من أن تتسبب هذه المسلسلات بزلزال حقيقي للثقافة اليمنية وأن تصاب القيم المستمدة من الدين الحنيف بالانهيار خاصة أن ما تعرضه هذه المسلسلات خليط بين عادات وتقاليد المجتمعات الشرقية وسلوك المجتمعات الغربية".

ومن جانبه قال الشيخ محمد سالم، وهو إمام مسجد: "إن الدراما التركية مفسدة لأخلاق جيل الشباب فهي تروّج لثقافة وعادات غريبة عن مجتمعنا من خلال المزج بين الثقافة العربية الإسلامية والأوروبية كون المجتمع التركي قريباً إلى المجتمع العربي لكن مع بعض الاختلافات كالجرأة والحرية الكبيرة في طرح المواضيع".




مقتل خادمة افريقية في شجار بأسياخ الكباب بدبي


 أدّى شجار بأسياخ الكباب بين خادمتين إفريقيتين في منزل مخدومهما إلى وفاة إحداهما، بسبب الطعنات الحادة التي أُصيبت بها، فيما تم نقل الأخرى إلى قسم العناية المركزة بمستشفى راشد.
ونقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن العميد خليل إبراهيم المنصوري مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، أنه ورد بلاغ إلى مركز شرطة بر دبي يفيد بوجود شجار وصراخ داخل غرفة الغسيل بمنزل أحد المواطنين بمنطقة بر دبي، حيث انتقلت على الفور إحدى دوريات المركز.
وتبين أن الغرفة مغلقة من الداخل حيث تمكّن رجال الدورية من كسر الباب وعُثر على فتاتين إفريقيتين ممدّدتان على الأرض وتنزفان بشدة.
وأضاف المنصوري أنه تم استدعاء سيارة الإسعاف لنقلهما إلى المستشفى، حيث تبين لاحقا أن إحداهما فارقت الحياة، بينما الأخرى تعاني نزيفاً حاداً نتيجة طعناتٍ متفرقة وأدخلت العناية المركزة، ولم يتم استجوابها لمعرفة أسباب الشجار بأسياخ الكباب.
وأوضح أن المنزل التي وقعت فيه الجريمة يعمل به 12 خادماً وخادمة، وأن الخادمة المصابة تدعى "ث . ي . ع"، بينما المغدورة التي فارقت الحياة تدعى "هـ . س"، والاثنتان في عمر 22 عاماً، وهما من إحدى الجنسيات الإفريقية.
وأكد شهود عيان من أصحاب المنزل وزملاء الخادمتين أنهم سمعوا صراخاً صادراً عن غرفة الغسيل وبمحاولة فتح الغرفة لم يتمكنوا لإغلاقها من الداخل.
وأكدت بعض الخادمات أن زميلتهن المصابة ومنذ قدومها إلى المنزل وهي دائمة الاتهام لكل مَن حولها، أنهن لا يحبونها وأنهن يضطهدونها، والبعض أكد أن تصرفاتها في أغلب الأوقات كانت غير طبيعية.





تقرير: الشبكات الإعلانية تتجسس على مستخدمي الهواتف الذكية
تشكل بعض الإعلانات التي تظهر داخل التطبيقات المجانية في الهواتف الذكية تهديداً لخصوصية المستخدم، وذلك بحسب شركة "Lookout" المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة.
وقالت الشركة في تقرير أصدرته أمس الاثنين: إن أكثر من 50 % من التطبيقات المجانية تضع إعلانات ضمن تطبيقاتها بالتعاون مع شبكات إعلانية مختلفة. وتقوم بعض هذه الشبكات -بحسب التقرير- بالوصول إلى المعلومات الشخصية على الهواتف التي تعمل عليها دون إعلام المستخدم بذلك. وبحسب التقرير فإن 5 % من تطبيقات الهواتف الذكية، تقوم بإدراج شبكات إعلانية ذات تأثيرات ضارة تقوم بإحداث تغييرات على بعض الإعدادات في الهاتف، كما تقوم بعرض الإعلانات خارج نطاق التطبيق المُدرجة ضمنه.
وأظهر تحليل تم على متجر تطبيقات "غوغل بلاي" بأن أبرز التطبيقات التي تقدم شبكات إعلانية مزعجة كانت تطبيقات التخصيص، مثل تطبيقات خلفيات الشاشة (17%)، تليها تطبيقات الترفيه (8%) والألعاب (7%).
وتقدم شركة "Lookout تطبيقاً مجانياً يمكن تحميله من متجر "غوغل بلاي" يقوم بالتعرف على الشبكات الإعلانية الموجودة في التطبيقات على الهاتف وتحديد ما الذي تستطيع تلك الشبكات فعله.
وبالإضافة إلى قيامها بجمع المعلومات الشخصية من الهواتف الذكية، تقوم بعض هذه الشبكات بإرسال رسائل إعلانية كاذبة حول مشاكل في بطارية الهاتف على سبيل المثال، كما تقوم بإرسال إعلانات تظهر للمستخدم ضمن شريط التنبيهات في الهاتف دون أن توفر للمستخدم خياراً يسمح بإيقاف هذا النوع من الإعلانات دون أن يقوم بحذف التطبيق بأكمله.





تسمية 6 توائم بأسماء ماركات سيارات
قرر والدان في تايلاند تسمية أبنائهم الستة التوائم الذين ولدوا لهم أخيراً بأسماء ماركات سيارات عالمية شهيرة كأسماء شهرة إلى جانب أسمائهم الرسمية، المقيدة بشهادات الميلاد.
وذكرت صحيفة "بانكوك بوست" أن الوالدين كانا قد حرما من الإنجاب مدة زمنية طويلة ورزقهما الله بستة مواليد توائم مرة واحدة بعد أن استعانا بالتلقيح الصناعي باستخدام الأنابيب، فقررا اطلاق أسماء ماركات سيارات عالمية شهيرة مفضلة لديهما على التوائم الستة كأسماء شهرة وتدليل إلى جانب أسمائهم الرسمية، المقيدة بشهادات الميلاد.
واختار والدا التوائم الستة وهم 3 ذكور و3 إناث طراز سيارات أودي، فورتشنر، بورش، ميني، فولكس فاجن وفيات كأسماء تدليل للتوائم وفقا للتقاليد التايلاندية التي تسمح بذلك.



الطيور تستهدف السيارات الحمراء لإسقاط فضلاتها
السيارات الخضراء هي الأفضل حيث بلغت النسبة واحدة من كل 100 سيارة


أظهرت دراسة لشركة بريطانية لكماليات السيارات أن الطيور تميل لاستهداف السيارات الحمراء عندما تقرر إسقاط فضلاتها.
وسجلت الدراسة التي أجريت لصالح شركة "هالفوردس" عدد المرات "التي تترك فيها الطيور آثارها" على 1140 سيارة واقفة في مدن بريتون وغلاسغو وليدز ومانشستر وبريستول على مدار يومين متتاليين بحسب ما نقلته صحيفة "الرياض" السعودية.
وأظهرت الدراسة أن 18 بالمئة من السيارات الحمراء عليها آثار فضلات الطيور، مقارنة بنسبة 14 بالمئة للسيارات الزرقاء، و11 بالمئة للسيارات السوداء، و7 بالمئة للسيارات البيضاء و3 بالمئة للسيارات الرمادية أو الفضية.
وكانت السيارات الخضراء هي الأفضل حيث بلغت النسبة واحدة من كل مئة سيارة. 
ونقلت "هالفوردس" عن متحدث باسم الصندوق البريطاني لعلوم الطيور قوله، على الرغم من اقتناعه بعدم وجود رابط، "نعرف أن الطيور يمكن أن تنجذب لألوان معينة خلال عملية التبرز، لكن إسقاط الفضلات على السيارات هو أمر مرتبط على الأرجح بمكان صف السيارة، إذا تم صف السيارة في أماكن تأوي إليها الطيور فإنها ستتعرض لسقوط مزيد من الفضلات عليها".
يذكر أن فضلات الطيور ترتفع فيها نسبة الحامضية بصورة عالية ويمكن أن تسبب أضرارا جسيمة لطلاء السيارات إذا لم تتم إزالتها سريعا.




مع إجراء مزيد من التحليلات العلمية للتأكد
عواقب وخيمة لمن يجلس أمام التلفاز 3 ساعات متواصلة يومياً


قالت دراسة أمريكية: إن مَن يجلس أقل من ثلاث ساعات يومياً يمكن أن يزيد متوسط عمره بنحو عامين.
كما ذهب الباحثون تحت إشراف بيتر كاتسمارتسيك من مركز "بيننجتون سنتر" بولاية لويزيانا في دراستهم، إلى أن مَن يجلس أمام التلفاز أقل من ساعتين يومياً في المتوسط يمكن أن يطول عمره بنحو 1.4 عام. غير أن الباحثين أكدوا في الوقت نفسه ضرورة إجراء مزيد من التحليلات العلمية للتأكد من صحة هذه النتائج.
وتشير نتائج الدراسة إلى أن الجلوس طويلاً ومشاهدة التلفاز يخفضان متوسط الأعمار.
واستند الباحثون إلى بيانات المسح القومي لاختبارات الصحة والتغذية المعروفة اختصاراً بـ "إن إتش إيه إن إي إس" ونتائج خمس دراسات أمريكية تحتوي على بيانات 167 ألف بالغ، وتناولت هذه الدراسات أوقات الجلوس وشتى الأسباب المتوقعة للوفاة.
وقال الباحثون: إن تحليلهم خلص إلى وجود دلائل على عواقب الجلوس الطويل وعواقب مشاهدة التلفاز وتأثيرهما في متوسط العمر، ولكن هذا التأثير مقيد، حسبما أكد الباحثون الذين شدّدوا على أن تقديراتهم نظرية بحتة، وأن هناك اختلافات محتملة بين مجموعات متباينة الأعمار والظروف الاجتماعية، إضافة إلى أن التحليل يستند إلى المعلومات التي أدلى بها المشاركون في الاستطلاع، بشأن أوقات جلوسهم ومشاهدتهم التلفاز.




مرض غامض يهدد أطفال كمبوديا

1
أثار مرض غامض مرتبط بفايروس EV71 الذعر في سكان كمبوديا حيث يصيب الأطفال ويؤدي إلى وفاتهم ولم يتم حتى الآن اكتشاف سببه
    
2
3
4
5
6
7
8
9



ترويض الخيول


   
مهرجان سنوي يقام منذ 400 عام في اسبانيا ويسمى (رابا داس بشتاش) ويقوم المشاركين فيه بمحاولة التصارع مع خيول برية


2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19






شاهد: انحراف سيارة أثناء التفحيط تصرع شابا في السعودية


شاب سعودي يدعى عبدالله القرني لقي مصرعه بعد حادث تفحيط شنيع وقع يوم أمس الأثنين حيث انحرفت إحدى السيارات باتجاهه لتصطدم به في الدمام شرق السعودية.
فيديو





فيديو : إزالة 50 ألف نحلة تسكن في داخل جدران منزل

صورة مصغرة 
عملية إزالة 50,000 نحلة تسكن داخل جدار منزل وأستغرقت العملية 5 ساعات من العمل
فيديو
YouTube Link



فيديو : شاهد أحد انواع المحار يأكل الملح

صورة مصغرة 
البطلينوس أحد أكبر انواع المحار في البحر تم إستخراجة ورش الملح بجانبة ليخرج ويأكل الملح في لقطة نادرة وهو خارج البحر
فيديو
YouTube Link




أخطر 8 مطاعم في العالم

هناك من يحب الذهاب للمطاعم لقضاء أمسية جميلة، ولكن مجموعة المطاعم التالية لها وضع آخر تماماً، فهي تحتاج لمن يمتلك شجاعة فائقة قبل أن يقدم على تناول وجبة بها بسبب خطورتها وغرابة فكرة تصميمها.

1. مطعم الجبل بالصين
يقع هذا المطعم على قمة جبل هوشان في منطقة هوين بالصين، كان في الأصل
معبداً لأصحاب عقدية الطاوية الصينية، وهو من بين 5 جبال تعطي شكل زهرة،
وللصعود إلى هذا المطعم عليك ركوب التليفريك، بعدها سوف تتسلق جسراً
خشبياً مثبتاً بسلاسل حديدية، ثم بعد ذلك تتسلق الجبل على سلم طويل محاط
بجدار سلكي، وبطبيعة الحال سوف تسلك نفس الطريق حين تغادره.

2. المطاعم المعلقة في الهواء
تخيل نفسك تتناول الطعام على مائدة مثبتة في الهواء على ارتفاع 50 قدماً
عن سطح الأرض، المطعم يضم مائدة تكفي لـ22 شخصاً، و عليها شيف
مسؤول عن الطعام والطهي، بالإضافة إلى عازف للموسيقى، ويوفر المطعم
بعض الاحتياطات الأمنية للحفاظ على حياة الضيوف ،حيث يثبّت الزبائن إلى
المقاعد بأحزمة أمان، ويتم التأمين عليهم أثناء تواجدهم بـ10 ملايين دولار
(3.75 مليون ريال سعودي)، توجد هذه السلسلة من المطاعم الجوية في
كل من لندن، ولاس فيغاس، وباريس، ولكي تستمتع بهذه التجربة الفريدة،
عليك أن تقتني ما لا يقل عن 11 ألف دولار (41 ألف ريال سعودي) لتستأجر
أحد المقاعد للاستمتاع بوجباته في الهواء طوال 8 ساعات.

3. مطعم تحت سطح الماء
أول مطعم تحت البحار في العالم، يقع على متن جزيرة كونراد مالديفيز
رانغالي، وهو عبارة عن ممر زجاجي يسمح بمشهد زاوية 270 درجة تحت
سطح البحر، والممتع في هذه التجربة أنك لا تستمتع بتناول الطعام فقط،
بل تستمتع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة لمختلف أنواع الأسماك والمخلوقات
البحرية من حولك، وصمم المطعم بحيث يمكنه الصمود أمام العواصف
البحرية طوال 20 عاماً ثم بعد تلك الفترة يعاد بناؤه مرة أخرى.

4. مطاعم الظلام التام
بدأت فكرة هذا المطعم في مدينة زيورخ، ثم انتقلت منها إلى باقي أوروبا
ومنها إلى مختلف دول العالم، وهو أن تستمتع بتناول الطعام في الظلام، فبعدما
تختار قائمة الطعام التي ستتناولها يصطحبك النادل إلى غرفة تناول الطعام
المظلمة والتي يتحرك فيها النادل وزملائه معتمدين اعتماداً تاماً على حواسهم
الأخرى غير الإبصار، وحرصاً على سلامة الضيوف، يقدم الطعام مقطعاً مسبقاً
كي لا يجرح أي شخص نفسه في الظلام أثناء محاولة تقطيع اللحم أو غير
ذلك من أطعمة، ومن غير المسموح إشعال أي نوع من أنواع الأضواء في
الغرفة، فالهواتف الجوالة غير مسموح بها، ولا الكشافات الضوئية، وإذا رغب
أي ضيف في الذهاب للحمام، يصطحبه النادل إلى هناك ثم يعيده إلى مكانه
مرة أخرى،ومن الجدير بالذكر أن الفترة المسموح بها للبقاء في المطعم هي
ساعتين.

5. مطعم النينجا
يقع المطعم في نيويورك، عندما تدخله للمرة الأولى تجد شخصاً يستقبلك
ليصطحبك في الظلام إلى مكان مليء بالغرف التي تشبه الزنازين في السجن،
وأثناء تناول الطعام تجد شخصاً من محترفي النينجا يظهر أمامك فجـأة
ليستعرض بعض حركات النينجا بسيفه.

6. مطعم أثاثه من الثلج بفنلندا
تتراوح درجة الحرارة داخل المطعم بين 23 إلى 24 درجة مئوية ، وعلى
أي شخص يرغب في تناول الطعام هناك أن يرتدي سترة ثقيلة تتناسب مع
السقيع الموجود بالداخل فالجدران والموائد حتى المقاعد كلها مصنوعة من
الثلج.

7. مطعم منزل الشجرة
يقع في وسط إحدى الغابات في نيوزيلندا وعلى هيئة منزل أشجار، افتتح
للمرة الأولى في ديسمبر 2008، واستمر حتى 2009، وبالرغم من حصوله
على العديد من الجوائز بسبب تصميمه الفريد، فإنه لم يستمر طويلاً بعدما
عادت الأرض التي أقيم عليها المطعم إلى صاحبها، ومن المخاطر التي قد
تواجهك، هو أن السلم صعوداً له معلق في الهواء، كما أن المطعم كله لا
يمكنه تحمل أكثر من 20 شخصاً.

8. المطعم المحاكي للسجون
المطعم في مجمله يجمع ما بين سجن ومطعم و مستشفى، حيث يحتوي على
غرف تشبه السجون، وبمجرد دخولك المطعم تبدأ النادلات و اللاتي يرتدين
ملابس ‎ ممرضات، في سؤالك عن نوع دمائك ثم تكبل يديك بالقيود وتقودك بعد
ذلك إلى مائدة الطعام التي تقع في أي من الغرف التي تشبه الزنزانة.




"واكوم" تطلق إصدارين من أجهزة الرسم الإلكترونية
يتيح للمتخصصين في الرسوم المتحركة والغرافيك إمكانية الرسم باستخدام أصابعهم
الإصدار الأول يحمل اسم Cintiq 22HD
أطلقت شركة "واكوم-Wacom"، المتخصصة في إنتاج الأجهزة الخاصة بالرسم الإلكتروني، إصدارين جديدين من فئة الأقلام اللوحية التفاعلية ضمن سلسلتها الشهيرة "سينتيك 24"، الأول يحمل اسم "Cintiq 22HD"، والثاني باسم "Cintiq 24HD touch".
يأتي الإصدار "Cintiq 22HD" بشاشة عرض قياسها 22 بوصة وبدرجة وضوح تبلغ 1920×1080 بيكسل. ووفقا للشركة فإن هذا الإصدار سد الثغرة من حيث دقة وضوح الشاشة ما بين الإصدار "Cintiq 12WX" البالغ دقة شاشته ذو 12 بوصة 1280×800 بيكسل، والإصدار "Cintiq 24HD" ذو شاشة 24 بوصة ودقة 1920×1200 بيكسل.
أما الإصدار الثاني الجديد "Cintiq 24HD touch" هو النسخة الأحدث من جهاز الرسم الإلكتروني السابق للشركة "سينتيك 24 إتش دي" الذي حقق نجاحا باهرا للشركة.
كما يعتبر الإصدار الأحدث أيضا أول إصدار من شركة "واكوم" لا يدعم استخدام أقلام الضغط التفاعلية فحسب، بل أيضا يدعم تقنية اللمس المتعدد، وبالتالي فإنه يتيح للرسامين ومصممي الغرافيك والمتخصصين في الرسوم المتحركة إمكانية الرسم باستخدام أصابعهم، بحيث تمنحهم الشعور بالعمل باليدين واستخدام المواد التقليدية مثل الدهانات والألوان والصلصال. كما يدعم هذا الجهاز الجديد أحدث إصدار من البرنامج الرائد عالميا في الفن الرقمي "Corel Painter" بتحديث "12.2" المتخصص في رسم لوحات فنية وخلفيات غاية في الجمال.
مفاتيح إكسبريس قابلة للبرمجة
الإصدار الثاني الجديد Cintiq 24HD touch
ومن مميزات جهاز "سينتيك 24 إتش دي تاتش" بأنه مزود بشاشة عرض محسنة تعرض 1.07 مليار لون، بالإضافة إلى أن الجهاز يغطي قرابة 97 في المائة من مستوى الفضاء اللوني "أدوبي أر جي بي-Adobe RGB"، وتحسينات في الألوان التي تظهر على الشاشة، كما يدعم قلم الضغط التفاعلي اللاسلكي الذي لا يحتاج إلى كابل أو بطارية 2048 من مستويات حساسية الضغط. 
ويتسم الجهاز -كما الإصدار السابق- بقدرته على التحكم في زاوية وارتفاع الشاشة، لكي يتيح للمستخدم ضبط وضعية الجهاز حسب رغبته، فهو قابل للدوران والميل لتثبيته في الوضع المثالي والمناسب للشخص.
كما يحتوى جهاز "Cintiq 24HD touch" على مفاتيح إكسبريس قابلة للبرمجة ومفاتيح أخرى متمركزة على جانبي الجهاز تدعم تقنية اللمس، كما يتضمن أيضا جهاز "Cintiq 22HD" على مفاتيح إكسبريس توجد عل جانبي الهيكل الخارجي للجهاز، فضلا عن أن الجهة الخلفية للشاشة تشتمل على "Touch Strips" للقيام بوظائف التكبير والتمرير والدوران وتغيير حجم الفرشاة.
وتخطط الشركة لطرح جهاز "Cintiq 24HD touch" بسعر 3500 دولار أمريكي في الأسواق في شهر أغسطس/آب للعام الجاري، فيما طرحت الشركة جهاز "Cintiq 22HD" بالأسواق ابتداء من اليوم 10 يوليو/ تموز بسعر 1800 دولار أمريكي.



تويوتا Prius Mk3 معدلة بملامح رياضية

بعد طرح حزمة تعديلات للسيارة الهجينة "Toyota Prius Mk3" عام 2010 أعادت شركة تعديل السيارات "Wald International" الكرّة مرة أخرى مع نفس السيارة لجعلها أكثررياضية.
الحزمة التي تحمل اسم "Sports Line" من المقرر أن تطرح بالأسواق قريباً وستتضمن صداماً أمامياً جديداً ودواسات جانبية وحاجزاً خلفياً مدمج به ديفيوزر بالإضافة إلى مخارج عادم خاصة.
المفاجأة أن الشركة لم تستخدم ألياف الكربون في أي جزء من أجزاء السيارة رغم إنها تلقت أجزاء إيروديناميكية جديدة لتبدو بشكل رياضي أكثر، فيما صنعت معظم الأجزاء الخارجية لتزيين السيارة من الألياف والبلاستيك المقوى.
ولتحسين أداء السيارة فقد تم وضع نظام تعليق رياضي لمنحها وضعاً أكثر قوة، بالإضافة إلى مجموعة عجلات جديدة بحجم أكبر من السبائك المعدنية المحاطة بإطارات عالية الأداء تتماشى مع الشكل الخارجي الجديد.