الأربعاء، 26 مارس 2014

الإخبارية اليومية






أوباما يلتقي خادم الحرمين الشريفين الخميس في الرياض
الأحد 22 جمادي الأول 1435هـ - 23 مارس 2014م
صورة أرشيفية خلال لقاء سابق جمع الملك عبدالله مع اوباما
جدة - نواف القثامي

يصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى الرياض يوم الخميس المقبل للقاء خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بعد أن يتم جولة أوروبية تنتهي فور توجهه إلى الرياض؛ ليمضي فيها ليلة الجمعة قبل عودته يوم السبت إلى الولايات المتحدة في جولة قالت واشنطن إنها تهدف لطمأنة الحلفاء .

ومن المنتظر أن يبحث الرئيس الأميركي مع خادم الحرمين الشريفين ملفات عدة يأتي في مقدمتها الملف السوري والتطورات على الأرض السورية وسبل دعم المعارضة، وغير بعيد عن سوريا وفي محيط أزمتها سيتم التباحث حول دور طهران في الأزمة السورية وملفها النووي من بين ملفات أخرى سيتم نقاشها منها قضية السلام في الشرق الأوسط والملف المصري أيضاً .

وكانت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي الأميركي، قد ذكرت قبل يومين أن الرئيس الأميركي أوباما سيعرب خلال زيارته للسعودية عن التزامه بأمن الخليج، مؤكدة أن هذا اللقاء يأتي ليثمن الشراكة والعلاقة الثنائية المهمة التي تجمع البلدين، والتي من خلالها يتطلع الرئيس الأميركي خلال اجتماعه مع خادم الحرمين الشريفين لتغطية العديد من القضايا، التي تهم البلدين ومتابعة التعاون الأمني والتبادل الاقتصادي ومكافحة الإرهاب .

وأكدت مستشارة الأمن القومي الأميركي أن سوريا ستكون واحدة من موضوعات النقاش، كذلك الحال بالنسبة لإيران، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تسعى للتأكيد من خلال هذه الزيارة على العلاقة مع السعودية وإيجاد طرق لتعزيزها، مشددة على أن الولايات المتحدة الأميركية لديها التزام أمني تجاه شركائها وحلفائها في المنطقة .

وكانت أنباء قد أشارت إلى عزم الرئيس الأميركي القيام بجولة خليجية، لكن مساعداً كبيراً للرئيس الأميركي قال إن البيت الأبيض تخلى عن هذه الفكرة بعد أن قام بمشاورات تمهيدية، موضحاً أن الرئيس الأميركي سيكتفي بزيارة السعودية ولقاء خادم الحرمين الشريفين في الرياض بعد انتهاء جولته الأوروبية.




بموجب نظام توزيع الأراضي البور التي تم إحياؤها خلال الفترة المحددة نظاماً
بموافقة الملك.. (466) قرار تمليك أراضٍ زراعية في مناطق عدة بالمملكة


وافق خادم الحرمين الشريفين -الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله- على مصادقة (466) قرار تمليك أراضٍ زراعية في مناطق مختلفة من المملكة لمن وزعت عليهم، بموجب نظام توزيع الأراضي البور، وقاموا بإحيائها خلال الفترة المحددة نظاماً.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأراضي -المهندس صالح بن علي اللحيدان- أن الأشخاص الذين تمت المصادقة على قرارات تمليكهم، كانت قبل صدور الأمر السامي الكريم، القاضي بإيقاف توزيع الأراضي الزراعية، وأنه استكملت بشأنها الإجراءات النظامية المطلوبة لذلك، وفقاً لنظام توزيع الأراضي البور.

ودعا للاطلاع على أسماء الأشخاص -الذين تمت المصادقة على قرارات تمليكهم أراضي زراعية في مناطق مختلفة من المملكة- إلى زيارة موقع الوزارة الإلكتروني.





أقر تشكيل مجلس لإدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة للصحة
“الوزراء” يوافق على تعديل قواعد الترخيص لمكاتب اتصال اقتصادية وفنية



وافق مجلس الوزراء اليوم على تعديل القواعد الموحدة للترخيص لمكاتب اتصال اقتصادية وفنية في المملكة، الصادرة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 12 ) وتاريخ 10 / 3 / 1424هـ، وذلك وفقاً لما نص عليه القرار.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أعرب سمو ولي العهد باسم خادم الحرمين الشريفين -الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله- عن تمنيات المملكة ودعواتها الصادقة بالتوفيق والنجاح لأصحاب الجلالة والسمو والفخامة قادة الدول العربية في أعمال القمة العربية في دورتها الخامسة والعشرين التي ستعقد في دولة الكويت يوم غدٍ الثلاثاء.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس ناقش عدداً من التقارير المتعلقة بمجريات الأحداث عربياً وإقليمياً ودولياً، واطلع على تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، وعبر عن بالغ القلق لما يعانيه اللاجئون السوريون حيث أظهرت التقارير الدولية تفاقم المعاناة وحجم الكارثة التي يعيشها السوريون خاصة الأطفال والنساء، مجدداً التأكيد على ضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم الإنسانية وجرائم الحرب وتقديمهم للعدالة والوقوف مع اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات الضرورية لهم.

حقوق الإنسان

وأكد مجلس الوزراء التزام المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بحماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الوطني، والإسهام في ذلك على المستوى الإقليمي والدولي، مبيناً أن تعاونها مع آلية الاستعراض الدوري الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان يجسد حرصها على أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان خيار استراتيجي يشكل العمود الفقري لسياسة التطوير الشامل التي تتبناها الدولة، وإرساء دعائم ذلك على المستوى الوطني ودعم جميع الجهود الإقليمية والدولية التي تحقق هذا الهدف مع مراعاة قيم المجتمعات واحترام تقاليدها.

الشأن المحلي

وقال إن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، حيث قدر عالياً المضامين التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام المؤتمر الثاني لوزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية الذي افتتح الأسبوع الماضي في جدة والتي أوصى فيها الملك المفدى ـ رعاه الله ـ بالاهتمام بفئة الشباب وإعدادهم علمياً وصحياً ونفسياً لمواجهة متطلبات الحاضر وتحديات المستقبل.

وعد مجلس الوزراء إقامة المنتدى الاقتصادي العربي المجري الثاني الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مناسبة للتعرف على الفرص الاقتصادية القائمة والتسهيلات التي ستقدم للمستثمرين في شتى المجالات، مؤكداً حرص المملكة العربية السعودية على الاستفادة من الموارد والمقومات لدى الدول الصديقة من خلال التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والشراكة الاقتصادية، مقدراً لدولة المجر الصديقة سياستها وعلاقاتها بالدول العربية ورغبتها في تنمية هذه العلاقات.

نوابغ “إبداع”

كما نوه المجلس بتتويج اثنين وسبعين مبدعاً ومبدعة من نوابغ الوطن بجوائز الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2014″ في مساري البحث العلمي والابتكار، وعد ذلك تجسيداً لاهتمام المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ” موهبة” وإيمانها بأهمية بناء الإنسان في أهم مراحل حياته، وأن التحول إلى الاقتصاد المعرفي هو الأساس الراسخ للتنمية الفاعلة المستدامة الهادفة للنهوض بالوطن إلى مصاف العالم الأول.

وأفاد الدكتور خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 23/ 5/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

قواعد الترخيص

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (147/ 67) وتاريخ 20/ 2/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على تعديل القواعد الموحدة للترخيص لمكاتب اتصال اقتصادية وفنية في المملكة، الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/ 12) وتاريخ 10/ 3/ 1424هـ، وذلك وفقاً لما نص عليه القرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

الحياة الفطرية

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحاسب الختامي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي (1431/ 1432هـ).

التهرب الضريبي

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وكل من: حكومة جمهورية فنزويلا البوليفارية وحكومة جمهورية كوسوفا، لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

الاستثمار الصناعي

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيس الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (شركة مساهمة سعودية). وقد أُعِد مرسوم ملكي بذلك.

ويبلغ رأس مال الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية ألفي مليون ريال سعودي، ويكتتب فيه كل من: صندوق الاستثمارات العامة، وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، والشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك )، ومن بين أهداف الشركة ما يلي:

1ـ استغلال منتجاتها الأساسية ومنتجات المؤسسات والشركات الإستراتيجية في المملكة لاستثمارها في الصناعات التحويلية والصناعات المساندة على أسس تجارية.

2ـ الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الإستراتيجية لتطوير صناعات تحويلية متعددة في جميع القطاعات الصناعية.

3ـ إقامة الصناعات التحويلية المعتمدة على البتروكيماويات والبلاستيك والأسمدة وكذلك الصناعات المعتمدة على الحديد الصلب والألمنيوم والصناعات الأساسية الأخرى المحققة للتنوع الاقتصادي.

4ـ تسويق المنتجات الصناعية في المملكة وخارجها، وتملك واستثمار الحقوق والامتيازات وبراءات الاختراع والاستفادة منها.

تنظيم الكهرباء

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على إجازة الإجراء الذي اتخذته هيئة تنظيم الكهرباء والكهرباء المزدوج المتمثل في عقد اتفاقية مخالصة نهائية مع الشركة السعودية للكهرباء، الموقعة بتاريخ 19/ 6/ 1432هـ الموافق 22/ 5/ 2011م بمدينة الرياض.

المدن الطبية

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تنظيم المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، وذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح التنظيم:

1- يحدد التنظيم تشكيل (مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة)، ويمنحه الهيمنة على جميع شؤون المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة وتصريف أمورها واتخاذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها دون إخلال باختصاصات مجلس الخدمات الصحية المقرة نظاماً.

2- تدخل من ضمن أهداف المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة -وفق نصوص التنظيم- توفير أرفع مستويات الرعاية الطبية التخصصية، والسعي نحو استقطاب الكفايات والكوادر الوطنية والعالمية المتميزة في المجالات الطبية العالية تخصصاً ودعمهم للانضمام للعمل في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، وكذلك إعداد برامج متكاملة لتدريب الأطباء السعوديين من أجل إعدادهم للمشاركة في تقديم الرعاية الطبية على مستوى الأطباء المقيمين والزمالات المتخصصة.

تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك على النحو التالي:

1- تعيين سعيد بن عيد بن إبراهيم العيد على وظيفة (ملحق ثقافي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي.

2- تعيين عبدالله بن فالح بن نفال العرجاني على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3- تعيين حسان بن يوسف بن عبدالرحمن الراشد على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4- نقل محمد بن عثمان بن عبدالعزيز الثابت من وظيفة (مستشار رواتب وبدلات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية إلى وظيفة (مدير عام فرع الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة) بذات المرتبة بوزارة الداخلية.

5- نقل محمد بن مصطفى بن عثمان النعمان من وظيفة (محافظ محافظة العلا فئة أ) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بذات المرتبة بإمارة منطقة المدينة المنورة.

6- تعيين الدكتور سامي بن محمد بن عبدالعزيز الحمود على وظيفة (وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة العمل.

7- تعيين عبدالله بن أحمد بن عبدالعزيز العبدالكريم على وظيفة (مستشار خدمة مدنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

كما اطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين للهيئة العامة للطيران المدني ووزارة العمل، عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات آنفة الذكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





الأمير سلمان يدعو لمنح الائتلاف مقعد سوريا بالقمة

الثلاثاء 24 جمادي الأول 1435هـ - 25 مارس 2014م
ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز 

انطلقت في الكويت، الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ25، بمشاركة 13 من قادة ورؤساء الدول العربية.

وبرزت كلمة ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث قال إنه لابد من تضافر الجهود لتجاوز الصعوبات التي تمر بها الأمة العربية، وشدد في كلمته على أن القضية الفلسطينية في صلب اهتمامات المملكة، مشيراً إلى أن الممارسات الإسرائيلية تقوض كل الجهود للتوصل إلى السلام.

وفي الملف السوري، فشدد على أن "النظام السوري نظام جائر يمارس القتل والتنكيل"، وأضاف أن المأزق السوري يتطلب تغيير موازين القوى على الأرض، ودعا إلى منح الائتلاف السوري مقعد سوريا في القمة العربية، مطالباً بمنح الائتلاف الدعم كممثل للشعب السوري. وقال إن التحديات في سوريا تواجهها "مقاومة مشروعة خدعها المجتمع الدولي وتركها فريسة سائغة لقوى غاشمة حالت دون تحقيق طموحات شعب سوريا".

ومن جهته، قال العاهل الأردني في كلمته بالقمة العربية مساء الثلاثاء، إن الأردن يستضيف مليون و300 ألف لاجئ سوري، مؤكدا أن استمرار الأزمة السورية سيكون له نتائج كارثية على العالم. أما الرئيس اللبناني ميشال سليمان، فقد طالب بدوره في كلمته، بحل سريع وعاجل للأزمة السورية، داعيا العرب إلى دعم لبنان في كافة المجالات حتى يواجه الأزمة، ومشيدا بدور السعودية الداعم في هذا المجال. وقال الرئيس سليمان إن لبنان لم يعد يمقدوره استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، بعدما وصل عددهم إلى 32 بالمائة من مجموع سكان لبنان.
عدلي منصور: ثورة يونيو منعت اختطاف مصر

وفي كلمته، قال الرئيس المصري عدل منصور إن ثورة 30 يونيو إندلعت لتحول دون اختطاف مصر وتغيير هويتها، معلنا اقتراب مصر من إتمام بنود خارطة الطريق السياسية في البلد، ومؤكدا "سعي مصر لبناء دولة حديثة".

وأضاف منصور أن "أعمال العنف لن تردعنا عن محاربة الجماعات الإرهابية ونحن ماضون في استئصال جذور الإرهاب من مجتمعنا". وطالب الرئيس المصري المجتمع الدولي بالتصدي لمن يدعم الإرهاب ويشجع عليه.

ومن جانبه، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، بحل سياسي لإنهاء النزاع السوري، منددا باستمرار إسرائيل في الاستيطان وخنق الاقتصاد الفلسطيني. وقال عباس إن إسرائيل تحاول الاستفراد بالشعب الفلسطيني، وتحاول طمس الهوية العربية والإسلامية عن القدس.

أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح

وقبل ذلك، كان أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يتولى رسمياً رئاسة القمة العربية الخامسة والعشرين، قد دعا في كلمته إلى نبذ الخلافات المتزايدة بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية.


وقال الشيخ صباح في كلمته الافتتاحية للقمة التي وضعت تحت عنوان "التضامن"، "يجب علينا أن نتحدث حول أمر محزن ألا وهو الخلافات التي اتسع نطاقها في الأمة العربية وباتت تقضي على آمالنا وتطلعاتنا" وتابع قائلاً "إننا مطالبون بنبذ هذه الخلافات والسعي الجاد لوحدة الصف وتوحيد الكلمة، فالأخطار كثيرة حولنا، ومساحة الاتفاق بيننا أكثر من مساحة الاختلاف".

وشدد أمير الكويت على أهمية الملف السوري في القمة، مؤكداً أن ما يحصل في سوريا "كارثة هي الأكبر في تاريخنا المعاصر".

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أما أمير قطر فانتقد الحكومة العراقية، واتهمها بوصم طوائف كاملة بالإرهاب بسبب الاختلاف في السياسة. كما اتهمها بالتغطية على "فشلها" في الحفاظ على الوحدة الوطنية باتهام السعودية وقطر بدعم الارهاب في العراق.


وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في سياق تطرقه للوضع في العراق "لا يجوز ان ندمغ بالإرهاب طوائف كاملة وأن نلصقه بكل من يختلف معنا سياسيا فمن شأن ذلك أن يعمم الارهاب بدلاً من أن يعزله".

كما أكد على علاقة "الأخوة مع الشقيقة الكبرى مصر بالرغم من الخلاف الشديد بين البلدين" بحسب قوله، داعياً الى حوار وطني فيها.

يذكر أنه من المتوقع أن تطالب القمة العربية مجلس الأمن مجدداً بالتحرك لوضع حد للنزاع السوري، ويدعو مشروع القرار حول الوضع في سوريا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته بعد فشل مؤتمر جنيف بين النظام السوري والمعارضة، ويجدد التأكيد على كون الائتلاف السوري المعارض الممثل الشرعي الوحيد للسوريين.

وقد أقر وزراء الخارجية العرب الأحد الماضي جميع مشاريع القرارات، ومن بينها مشروع لإعطاء السلطة الفلسطينية مئة مليون دولار شهرياً. كما أقروا شرعية المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي سيكون مركزها في البحرين. وتم الاتفاق أيضاً على أن تعقد القمة المقبلة في القاهرة، وذلك للتأكيد على عودة الدور المصري القيادي في العالم العربي.
كلمة الائتلاف السوري

أحمد الجربا رئيس الائتلاف السوري

وعلى الرغم من تأجيل منح المقعد السوري إلى الائتلاف الوطني، فقد ألقى رئيسه أحمد الجربا كلمة استعرض فيها حقيقة "الحرب الشرسة الدائرة على أرض سوريا. وأكد أن الشعب السوري يواجه حرباً شرسة. ودعا إلى تكثيف الدعم للسوريين في الداخل والشتات.

أما عن المعارك في يبرود فأكد أن يبرود والقصير تشهدان استباحة الحرمات بسلوكيات طائفية.

إلى ذلك دعا جميع الدول العربية إلى تسليم السفارات السورية إلى الائتلاف.




“الشورى” يطالب بزيادة مخصص الضمان الاجتماعي للمرأة المعيلة



تواصل – واس:

طالب مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والعشرين التي عقدها اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وزارة الشؤون الاجتماعية بتشجيع قيام الجمعيات الخيرية وتسهيل إجراءات إنشائها لتسهم من خلال برامجها ونشاطاتها في خدمة الوطن والمواطن في جميع مناطق المملكة.

وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحفي بعد الجلسة أن المجلس وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1433 / 1434هـ، الذي تلاه رئيس اللجنة الأستاذ عبدالعزيز الهدلق، طالب الوزارة بتكريس جهودها للقيام بما يدخل تحت دائرة اختصاصها من مهام بشكل مباشر، والسعي الجاد في اتخاذ الخطوات اللازمة للتخلص من بعض المهام والمسؤوليات التي هي من عمل غيرها من الجهات الحكومية كالتسول وهروب الخادمات.

ودعا المجلس وزارة الشؤون الاجتماعية إلى الاهتمام بالمرأة المعيلة لأسرتها بزيادة مخصصها من الضمان الاجتماعي ومساندتها في ما يحقق استقرارها الاجتماعي والأسري، والتوسع في البرامج المتخصصة في التنمية الأسرية وتنمية المرأة والشباب والطفولة كماً وكيفاً، وزيادة المخصص المالي لها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها.

وقرر المجلس دعوة وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وضع الضوابط والإجراءات الصارمة لحماية المقيمين في دور الرعاية المختلفة من العنف وسوء المعاملة، وتقييم أداء الدور الإيوائية التابعة لها من جهات محايدة للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وهي التوصية التي كانت تقدمت بها عضو المجلس الدكتور أمل الشامان وتبنتها اللجنة.

كما طالب المجلس الوزارة بتزويده بالتقرير السنوي للصندوق الخيري الاجتماعي، أسوة بالصناديق التنموية الأخرى، وحسبما نصت عليه المادة 29 من نظام مجلس الوزراء، وهي التوصية التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العطوي وتبنتها اللجنة.

وأشار معالي الدكتور فهاد الحمد إلى أن المجلس شدد في قراره على أهمية الإسراع في تنفيذ المشروع الوطني للتعامل مع التوحد ، وتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 227 وتاريخ 13 / 9 / 1423هـ، القاضي بإنشاء ثلاثة مراكز للتوحد في كل من الرياض وجدة والدمام، وهي التوصية التي كان تقدم بها عضو المجلس الدكتور منصور الكريديس وتبنتها اللجنة.

كما قرر المجلس الموافقة على التوصية الإضافية التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور طارق فدعق التي تطالب وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تحدد خط الفقر في المملكة.

واختتم معالي مساعد رئيس مجلس الشورى تصريحه بأن المجلس سيواصل خلال جلسته الرابعة والعشرين التي يعقدها غداً ، مناقشة المزيد من التوصيات الإضافية المقدمة من بعض أعضاء المجلس على التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1433 / 1434هـ والتصويت عليها.

وكان المجلس قد وافق في مستهل الجلسة على مذكرة تعاون في مجال سلامة وجودة المنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني والمنتجات البحرية والأعلاف الحيوانية والأدوية البيطرية بين حكومتي المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية ، وذلك بعد أن ناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن المذكرة الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.




بقي 7 أيام فقط لاستكمال تسليم الصكوك
صرف تعويضات توسعة المسجد النبوي منتصف الشهر المقبل

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أكد لـ «عكاظ» مصدر موثوق في اللجنة المشرفة على نزع ملكيات مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف أنه سيتم صرف التعويضات لأصحاب العقارات المنزوعة، منتصف شهر جمادى الآخرة المقبل، أي قبل الموعد المقرر لفصل الخدمات، وذلك لمن أكمل تسليم الصكوك والوثائق الخاصة بالعقار.
وأوضح المصدر أن لجنة التثمين والتعويض أنهت بنسبة كبيرة أعمالها بالنسبة للعقارات المحددة، مؤكدا أن قيمة التعويض سوف تكون مناسبة للجميع، حيث أخذ العاملون في اللجنة بعين الاعتبار القيمة السوقية للعقار في الوقت الراهن، وكذلك ارتفاع أسعار العقارات والأراضي البيضاء في المدينة المنورة، ومضيفا «قيمة التعويض لن تكون نهائية حيث من حق أي صاحب عقار التظلم لدى الجهات المختصة في حال عدم اقتناعه بسعر المتر».
إلى ذلك أكد لـ «عكاظ» مدير عام البريد السعودي في المدينة المنورة عادل الفقي أنه لن يتم استقبال أي صكوك أو وثائق خاصة بالعقارات المنزوعة لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف إلا من صاحب العقار أو وكيل شرعي بوكالة صادرة من كتابة عدل الثانية، مشيرا إلى أن منسوبي البريد لن يستقبلوا أي طلب غير مكتمل، بل سيتم إعادته على الفور. وأفاد الفقي أن مجموع الصكوك والوثائق التي تم استلامها حتى الآن تبلغ نحو ١٠ آلاف معاملة تم تسليمها للجهة المشرفة على المشروع، ولم يتبق سوى ٧ أيام فقط لاستكمال تسليم صكوك العقارات المنزوعة لصالح المشروع، حيث تنتهي المهلة في اليوم الأخير من شهر جمادى الاولى الحالي، علما أن عدد الصكوك المتبقية يقارب ١٧٠٠ صك.
إلى ذلك استغل عدد من أصحاب مكاتب العقار في المدينة المنورة مشروع التوسعة للكسب المادي من ملاك العقارات المنزوعة، حيث ظهرت وسائل الاستغلال من خلال عدة صور منها (إعطاء التقدير المناسب للعقار، إنهاء إجراءات التعويض واستكمال الأوراق المطلوبة)، وأصبح من اللافت في عدد من المواقع المستهدفة بالإزالة، وضع ملصقات أسفل الرقم الأزرق المكتوب على العقار، وهو الرقم الذي وضعته الفرق الميدانية للجهة المشرفة على تنفيذ المشروع، حيث يطلب أصحاب مكاتب العقار مبالغ مالية تتراوح بين ١٠ - ٢٠ ألف ريال، لإنهاء إجراءات التعويض أو تقدير التعويض المناسب، وهو ما أثار استياء ملاك العقارات الذين اعتبروا هذا السلوك صورة من صور الاستغلال لتحقيق مكاسب مادية.
يذكر أن المشروع يشمل إزالة نحو ١٤ ألف عقار وتعويض ما يقارب 530 ألف فرد، خاصة أنه يتركز بشكل أكبر في الأحياء العشوائية القريبة من المسجد النبوي الشريف، في الجهتين الشمالية والجنوبية الغربية، ومنها (المصانع، العيون، والسحمان)، في الجهة الشمالية، و(العنبرية، السيح، الزاهدية، والمغيسلة) في الجهة الجنوبية الغربية.





الجوازات: إطلاق خدمة التفويض الإلكتروني عبر أبشر قريباً


المصدر: صحيفة الوطن

كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، أن المديرية بصدد إطلاق خدمة “التفويض الإلكتروني” ضمن برنامج “أبشر”، وهي تتيح للمستفيد إمكانية تفويض من يرغب للقيام بإنهاء بعض الخدمات إلكترونياً، ويمكنه استثناء خدمات أخرى من التفويض.
وأضاف؛ المقدم “أحمد اللحيدان”، بأن الجوازات تعمل على إعداد تنظيم يسمح بسفر كبيرات السن للخارج دون تصريح، ويجري العمل حالياً لتحديد سن معينة للنساء اللاتي يسمح لهن بالسفر دون تصريح.
وأوضح؛ المقدم اللحيدان، أن النظام المطبق حالياً لا يسمح بسفر النساء والأبناء أقل من 21 عاماً دون تفويض.





15 وظيفة عسكرية نسائية برتبة جندي للسعوديات
الثلاثاء 24 جمادي الأول 1435هـ - 25 مارس 2014م

الرياض - العربية.نت
أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود عن فتح باب القبول لعدد (15) وظيفة برتبة جندي مفتشة وسجانة بمنطقة جازان للحاصلات على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والأفضلية لمن تحمل مؤهلاً أعلى (جامعياً – دبلوماً) على أن يكون مجموع درجاتها في اختبارات القبول أعلى من جميع المتقدمات.
ودعت الراغبات بالتعيين على تلك الوظائف إلى التقدم مع محارمهن للجنة القبول في منطقة جازان وذلك بدءًا من اليوم حتى نهاية دوام يوم الخميس 26/ 5/ 1435هـ وفق الشروط المحددة .
وطالبت المديرية العامة لحرس الحدود المتقدمات عند المراجعة مع محرمها أصطحاب المستندات التالية : أصل الشهادة الدراسية وكافة المؤهلات العلمية الأخرى مع صورة منها للمطابقة ، أصل الهوية الوطنية مع صورة للمطابقة ، أصل دفتر العائلة مع صورة للمطابقة .





لأول مرة.. حضور العائلات حفل تخريج طلاب جامعة المؤسس


تواصل – خالد الغفيري:

سمحت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ولأول مرة، بحضور العائلات لحفل تخريج 11 ألف طالب من جامعة الملك عبدالعزيز يمثلون الدفعة الـ43، وذلك بالملعب الرياضي في الجامعة أمس الأول.

وكانت الجامعة وضعت العائلات في جزء مكشوف من مدرجات الإستاد، في بادرة قد تكون الأولى من نوعها التي يسمح بحضور العائلات في محفل خاص للطلاب.





وُصفت بـ "لوحة فنية" طولها أكثر من 100 متر وعرضها 7 أمتار
سجادة الـ 3 ملايين زهرة تجذب زوار مهرجان "حدائق المدينة"

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة
: يواصل مهرجان الحدائق والزهور الرابع الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة بحديقة الملك فهد بن عبدالعزيز المركزية، فعالياته اليومية باستقبال العديد من الزوار الذين قدمو إليه من داخل المدينة المنورة وخارجها، للاستمتاع بالبرامج والفعاليات التي تشارك فيها العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

وتضمن المهرجان عرض سجادة الزهورالبالغ طولها أكثر من 100 متر وعرضها 7 أمتار جهزت بــ 3 ملايين زهرة منتقاة من أنواع مختلفة من الحوليات، ونسقت بأشكال متنوعة وجذابة للزوار.

واحتوت السجادة على كميات كبيرة من أزهار السيلوزيا بتنوع ألوانها، إلى جانب قطيفة الزهور، وزهرة الشيرانيا، وكرنب الزهور، في حين أضفى التناسق في تجميع وعرض مختلف الأحجام والأشكال والأنواع من الزهور، والتدرج في حبكها وعرضها, ودمجها مع عدد من الحوليات الأخرى على السجادة رونقاً وجملاً.

وأوضح مديرعام الحدائق والتجميل بأمانة المدينة المنورة المشرف العام على المهرجان المهندس حمزة إبراهيم أن المهرجان الذي يشارك فيه عدد كبير من الجهات المتخصصة في المجال الزراعي المشاتل الزراعية، جاء هذا العام تحت شعار "أروع الأفكار من أبسط الأشياء" مشيراً إلى أن التسمية تعود لتخصيص عدد من المواد المنتهي استخدامها لإعادة تدويرها بطريقة آمنة.




قدم عرضاً عن الاستخدامات الصحية والقيادة الاحترافية للدراجات النارية
“المدينة جولد بايكرز” يشارك بتخريج (1818) متدرباً للأمن العام بالمدينة



شارك فريق “المدينة جولد بايكرز” للدراجات النارية -أمس الأول- في حفل تخريج (1818) متدرباً عسكرياً من طلبة الدورات التأهيلية للعام التدريبي 1434- 1435هـ، المنعقدة بمدينة تدريب الأمن العام بمنطقة المدينة المنورة، تحت رعاية صاحب السمو الملكي، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة.

وقدم فريق الدراجات النارية عرضاً يتمثل عنوانه في تطبيق أنظمة الدراجات النارية والممارسة الصحيحة لاستخداماتها بالقيادة الاحترافية، كما شارك في أداء عرض المسيرة للطلاب الخريجين.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الفريق -الكابتن نبيل مسعودي- أن المشاركة تأتي امتداداً للمشاركات التي يقوم بها الفريق في المناسبات والاحتفالات الوطنية، مضيفاً أن العرض -الذي قدمه الفريق أمام الحضور- يؤكد على الأنظمة السليمة المتبعة في قيادة الدراجات النارية على مستوى العالم، لافتاً -في سياق حديثه- إلى أن الخريجين استفادوا -كذلك- من برنامج إشارات القيادة بين أعضاء الفريق أثناء الرحلات الجماعية الطويلة، والمتابع استخدامها، حسب قوانين الاتحاد الدولي للدراجات النارية، وفرق العالم الكبرى.





بالصور.. “تعليم الرياض” يُطلق حافلات للنقل المدرسي بنظام “التتبع عن بعد”


تواصل – هياء الدكان:

يُعد النقل المدرسي جزءاً مهماً في العملية التربوية والتعليمية، لذلك أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تجربة جديدة للنقل المثالي، وذلك على عينة من المدارس شملت (14) مدرسة، منها (10) مدارس تعليم عام بنات، ومدرستان تعليم عام بنين، ومدرستان تربية خاصة (إعاقة حركية) بنين تتابعها اللجنة العليا للنقل المدرسي في الإدارة، وذلك سعياً منها للارتقاء بخدماته وتطوير أدائه وتوفير كل سبل الأمان والراحة للطلاب.

وتم التركيز على أمور عدة منها، توحيد زي السائقين، وترقيم مقاعد الحافلة وتزويد كل مدرسة من هذه المدارس (برابط تتبع) الحافلة واسم مستخدم لكل مدرسة يوزع على الطلاب والطالبات المستفيدين من النقل ليتم تزويد ولي الأمر به حتى يتمكن أولياء الأمور من تتبع حافلة أبنائهم وبناتهم، إضافة إلى إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور مع وضع لوحة أمام كل مدرسة تشير إلى مواقف الحافلات.

وحظي ذوو الاحتياجات الخاصة بعناية الإدارة حيث تم توفير حافلات نقل هيدورليك مجهزة برافعات ووسائل أمان قياسية، بإشراف مرافق أو مرافقة لكل حافلة يجيدون التعامل مع ذوي الإعاقة الحركية ومساعدتهم في الانتقال من منازلهم وركوب الحافلة وتثبيت الكرسي المتحرك بشكل آمن، كما سيتم مستقبلا تزويد هذه الحافلات بأجهزة تتبع لمعرفة موقعها على خرائط الكترونية توضح درجة حرارة الكابينة، مع وجود أجهزة اتصال بغرف التحكم وتزويد المدارس برقم مجاني يسهل التواصل مع غرف التشغيل لتلقي الآراء والشكاوى.

إلى ذلك، عبّر مدير عام تعليم الرياض الدكتور إبراهيم المسند عن سعادته البالغة لتطبيق هذه التجربة، متمنيا لها النجاح بحيث تعمم على كافة المدارس، ووجه بإعداد تقييم شامل لها يشترك فيه أولياء الأمور والطلاب ومنسوبي المدرسة والشركة المختصة بالنقل واللجنة العليا للنقل المدرسي.





كفى: إنفاق السعوديين على التدخين يتجاوز 45 مليون ريال يومياً

المصدر: صحيفة الحياة

كشف نائب رئيس مجلس إدارة جمعية التوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة «كفى» عبدالعزيز السيف عن أن نسبة إنفاق السعوديين على التدخين تتجاوز حوالى 45 مليون ريال يومياً، بحسب ما جاء في عدد من الدراسات المتخصصة.
وبيّن السيف في بيان صحافي أمس، أن عدداً من الدراسات المتخصصة تشير إلى أن نسبة إنفاق السعوديين على التدخين تتجاوز 45 مليون ريال يومياً، وأكثر من 16 بليون ريال سنوياً، لافتاً إلى أن فكـرة تنــفيذ الملتقى الــتوعوي الأول للجمعية جاءت استكمالاً للأدوار النــوعية التي تنفذها جمعية «كفى» لتوعية المجتمع، وتثقــيفه بأضرار الــتدخين والمـخدرات، إضافة إلى تنمية وعيه تجاه هاتين الآفتين الخطرتين.
وأفاد بأن الملتقى الذي ستطلقه الجمعية مساء اليوم، يحتوي على الكثير من عوامل جذب الجمهور، وبخاصة أنه يأتي في إجازة منتصف العام الدراسي، كما أن دعوة الشخصيات المشهورة ستنعكس إيجاباً على الفعاليات من خلال الحضور والإقبال، إضافة إلى تقديم فعاليات متخصصة للأسرة ودورات متخصصة للشباب، مع معرض على هامش الملتقى تشارك فيه أكثر من 14 جهة حكومية.
وقال: «إن الرؤية العامة للملتقى التوعوي الأول جاءت لبناء حصانة توعوية لدى العوائل والشباب من أجل مستقبل أكثر أماناً، إذ تحتل السعودية المرتبة الـ 29 عالمياً من حيث أعداد المدخنين البالغ عددهم نحو تسعة ملايين مدخن، ويحتل طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من إجمالي العدد نسبة 27 في المئة من المدخنين بحسب الدراسات والإحصاءات الخاصة بوزارة الصحة».
وبيّن أن عدداً من الدراسات المتخصصة تشير إلى أن نسبة إنفاق السعوديين على التدخين تتجاوز 45 مليون ريال يومياً، وأكثر من 16 بليون ريال سنوياً، مضيفاً: «فعاليات الملتقى صممت لتناسب شرائح المجتمع كافة من أجل تقديم النصح والإرشاد، وتمرير ثقافة التوعية بين جميع الإطارات المجتمعية».
يذكر أن جمعية التوعية بأضرار التدخين والمخدرات في منطقة مكة المكرمة «كفى» ستطلق مساء اليوم (الثلثاء)، الملتقى التوعوي الأول، في مركز الملك عبدالعزيز للاحتفالات بأبرق الرغامة في جدة، الذي تستمر فعالياته حتى 28 من آذار (مارس) الجاري.، بمشاركة أكثر من 14جهة حكومية.




انهيار جزئي بأكبر مول في الأفلاج

الجزء المنهار من المول
المصدر: صحيفة الرياض

تعرض أكبر “مول” في الأفلاج الأحد لانهيار جزئي، دون وقوع أي إصابات بشرية. وتشير التفاصيل إلى تلقي غرفة العمليات بالدفاع المدني بلاغاً مفاده انهيار أجزاء من سقف سوق “نايف غاليري” والذي تم الانتهاء من أعمال بنائه موخراً وتأجير أجزاء منه،
وباشرت فرق الإنقاذ وعدد من الجهات الأمنية والهلال الأحمر بعد ظهر الأحد ال “مول” الذي سقط منه 1200 متر. وذكر أحد أصحاب ال “مول” أن سبب الانهيار حمولات زائدة من البلاط وضعت فوق سقف المبنى.




رضيعة تلفظ أنفاسها داخل طشت بالطائف



خيَّم الحزن على محافظة الخرمة شمالي الطائف، اليوم، إثر غرق رضيعة لم يتجاوز عمرها العام ونصف العام داخل طشت (إناء كبير مستدير) كان ممتلئاً بالماء وموضوعاً في دورة مياه منزلها.
وباشرت الجهات الأمنية في المحافظة الحادثة التي كشفت تفاصيلها أن الطفلة الرضيعة تعرضت للسقوط داخل الطشت أثناء سيرها مستندةً إلى الجدار داخل دورة المياه (الحمّام)، وعجزت عن انتشال نفسها لتلقى حتفها.
وعند بحث أسرتها عنها وجدوها ممددة في الطشت، فحملوها مسرعين إلى المستشفى، ولكن لم تشفع محاولات الإنعاش العاجلة لها داخل قسم الطوارئ.





"الصحة" تدرس ملفات بقية الحالات تمهيداً لنقلها
وفاة أحد مصابي حادثة "دافور تبوك".. صباح اليوم

نواف الغضوري، محمد حضاض- سبق- تبوك
: توفي الشاب تركي بن سعد الجامعي، أحد مصابي حادثة "دافور تبوك"، صباح اليوم، متأثراً بجراحه التي أصيب بها إثر الحريق الذي اندلع قبل عشرة أيام في استراحة خاصة.

وكان الحريق قد نجم عن تسرب غاز الدافور وانفجاره، وأدى إلى إصابة 9 آخرين، أغلبهم من منتسبي القوات المسلحة، وما زالوا في حالة صحية خطيرة يتلقون العلاج في المستشفى العسكري بتبوك.

وأدبت الصلاة على الفقيد، الذي لم يمض على زواجه إلا ثلاثة أشهر فقط، في تبوك قبل قليل، بحضور جمع كبير من المعزين.

إلى ذلك، علمت "سبق" أن وزارة الصحة تواصلت مع عدد من أهالي المصابين التسعة الذين ما زالوا يتلقون العلاج في العناية المركزة بالمستشفى العسكري، وطلبت التقارير الطبية لحالتهم الصحية، وتحديد المستشفى الأكثر ملاءمة لهم.

وأعرب ذوو المصابين عن رغبتهم في نقل أبنائهم إلى المستشفى التخصصي أو مستشفى الحرس الوطني بالرياض الذي يضمّ مركز الأميرة فهدة الشريم لعلاج الحروق، حيث يعتبر أحد المراكز الأكثر كفاءة في علاج إصابات الحروق على مستوى العالم.




16 مصاباً في مشاجرة بين نزلاء بسجن خميس مشيط


تواصل – عيسى آل سعيد:

أسفرت مشاجرة جماعية أمس الأحد في سجن خميس مشيط، عن إصابة 16 نزيلاً بإصابات متفرقة، ونُقل عدد منهم إلى مستشفى خميس مشيط المدني.

وصرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة عسير أحمد إبراهيم عسيري، أن غرفة العمليات بمنطقة عسير تلقت في تمام الساعة ١١:٥٠ من مساء أمس الأحد بلاغا عن وجود مشاجرة جماعية داخل سجن خميس مشيط، ويوجد عدد من الإصابات، وتم على الفور توجيه 7 فرق إسعافية للموقع.

وبعد وصول الفرق الإسعافية باشرت الحالات وتبين وجود 16 مصاباً، منهم ١٠ حالات نقلوا للمستشفى المدني بخميس مشيط، بينما تم تقديم الإسعافات الأولية لعدد ٦ إصابات بسيطة في نفس الموقع.





سبعون جلدة لمعاكس النساء في ساحات المسجد النبوي

المصدر: صحيفة المواطن

نفذت السلطات الأمنية في الطائف، ليلة أمس، حكماً بالجلد لشاب سعودي، ثبت تورطه في معاكسات مصليّات المسجد النبوي في المدينة المنورة.
كما أصدرت محكمة المدينة العامة، حكماً بالسجن ثلاثة أشهر، والجلد بـ(٧٠) جلدة لشاب قبض عليه وهو يعاكس النساء في ساحات المسجد النبوي الشريف، وتم نقله إلى سجن الطائف لاستكمال محكوميته، بناءً على طلب أسرته، ونفذ أمس حكم الجلد بحقه أمام حديقة الملك فيصل، ليعتبر غيره.




مهرب يسكب البنزين على مفتش جمركي

 

: أحال جمرك الحديثة مواطنا في الثلاثينيات من عمره للجهات الأمنية، سكب بنزينا على أحد مفتشي الجمارك بالمحافظة، بعد ضبطه وهو يحاول تهريب كمية من البنزين خارج المملكة.
وأوضح مصدر مطلع بحسب صحيفة عكاظ أن الأجهزة الأمنية بدأت بالتحقيق مع المواطن إثر قيامه بمحاولة التهريب، وسكبه البنزين على مفتش الجمارك، لافتا إلى أنه فرضت عليه غرامة ٥ آلاف ريال لقاء قيامه بمحاولة التهريب. وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العقيد تركي بن عبدالرحمن المويشير أن أحد موظفي جمرك منفذ الحديثة الحدودي، تمكن من كشف مواطن حاول إخراج كمية من المواد البترولية للأردن وقام بمنعه ما تسبب في مشادة بينهما.
وأضاف المويشير أن المهرب قام بسكب كمية من البنزين على يد الموظف محاولا إشعال النار به، مشيرا إلى أنه تم القبض عليه وتحويله إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




القبض على مسلح حاول سحب 180 مليون ريال من مؤسسة النقد


قبضت الجهات الأمنية المكلفة بحراسة فرع مؤسسة “النقد العربي السعودي” في مدينة جازان، على شخص انتحل صفة شخصية مرموقة، وأشهر سلاحًا كان بحوزته، عندما رفض طلبه بسحب مبلغ “180″ مليون ريال من رصيده.
وأوضح نائب المتحدث الإعلامي في شرطة المنطقة الرائد “عبدالرحمن الزهراني”؛ أنه في صباح أمس، أقدم شخص يبلغ من العمر “23″ عامًا على إشهار مسدس بداخله طلقة واحدة ضد أفراد الشرطة المكلفين بحراسة فرع المؤسسة، منتحلاً صفة شخصية مرموقة، وكان يحمل حقيبة يريد إدخالها بالقوة، وتمت السيطرة الفورية عليه وضبطه مع ما بحوزته، وجار التحقيق معه.





إندونسيا تطالب بوقف تنفيذ حكم القصاص من خادمة قتلت سعودية وسرقت أموالها

 

: طالب مسؤولون في إندونيسيا أمس بوقف تنفيذ حكم القصاص “الوشيك” بحق خادمة إندونيسية كانت قد اتهمت بقتل زوجة مخدومها وسرقة أموالها، والمقرر تنفيذه في الأول من إبريل المقبل.

وحسب تقرير لوكالة فرانس برس الإخبارية تم الحكم على ساتينة بنت جومادي أحمد في عام 2011 بالقصاص لاتهامها بالقتل.

وقال نائب وزير الخارجية الإندونيسي إن الدية المقررة لوقف تنفيذ الحكم تبلغ سبعة ملايين ريال إلا أن المساهمات من الحكومة وجماعات حماية حقوق الخادمات لم تبلغ سوى أربعة ملايين فقط. وأضاف: الأمر الآن في يد أهالي الضحية إما أن يقبلوا هذا المبلغ ويقوموا بالعفو عنها أو يتم تنفيذ الحكم.

وقال مسؤولون إن الحكومة الإندونيسية قد نجحت بالفعل في تأخير تنفيذ الحكم خمس مرات خلال عامين ونصف العام من إدانتها وذلك لجمع مبلغ الدية.





سورية تسجل ابنها السعودي لأب سوري



تدور في الخفاء بين اللاجئين السوريين في مخيم “الزعتري” و”محيطه” بالأردن، حكايات عن فتيات سوريات تعرضن لخداع من سعوديين تزوجوا بهن ثم رحلوا وتركوهن، وبعضهن أنجبن أطفالاً.
و توصلنا إلى إحدى الضحايا التي أنجبت ولدًا، وأصبحت كنيتها “أم علي”، وتروي “أم علي” (22 عاما) قصتها قائلة؛ “عندما كنا في الزعتري جاء سعودي أربعيني ومعه شخص أردني، قائلاً إنه يريد مساعدة النازحين، وصل إلينا، وأقنع والدتي بأنه مستعد للتخفيف عنا، وسيستأجر لنا بيتا خارج المخيم، شرط أن يتزوج بي، وافقت أمي فأحضر الأردني شيخًا وعقد القران بناء على الإثبات السعودي للعريس، وبعدها أبقى الأوراق معي، ثم استأجر لنا بيتا صغيرًا وسدد لمدة 3 أشهر وانتقلت إليه أمي، ونحن ذهبنا إلى فندق وبقينا يومين”.
وتضيف “أم علي”؛ وهي تحمل ولدها والدمع يملأ عينيها؛ “بعد ذلك جاء وأخذ مني الأوراق قائلاً؛ إنه يحتاج إليها ليسجل الزواج في السفارة، وينقلنا بعدها إلى السعودية، ومن يومها لم نره، وجواله الأردني أقفل، فيما لم يعد لدي أي إثبات، ثم مرت الأيام واكتشفت أنني حامل، ووضعت الطفل، وعندها طلبت أمي من ابن عمي أن يسجله على اسمه، وهكذا فعل، ولم يكن أمامنا أي خيار آخر”.
وفي ظل عدم الضبط القانوني لمثل هذه الحالات، ومنعًا لحدوث عمليات احتيال في قضايا النسب، يقول الخبير القانوني “خالد أبو راشد” أن على أم علي لتحل قضيتها أن تتبع الخطوات الآتية:
- أن تبحث عن شهود الزواج وتجدهم.
- توكل محاميًا ليرفع لها دعوى في السعودية لإثبات النكاح.
- إثبات النكاح يجب أن يؤدي إلى اكتشاف الزوج.
- بعدها تثبت قضية النسب بطريقتين؛ إما أن يعترف الزوج بأبوته، أو يجرى فحص دي إن إيه.
- بعد ذلك إما أن يبقيا معًا أو ينفصلا.





السمبتيك يظهر تلفزيونياً للمرة الثانية ليحكي عن داعش


يظهر السعودي سليمان السبيعي، المعروف بـ”السمبتيك”، وصديقه محمد العتيبي للمرة الثانية تلفزيونياً على شاشة القناة الأولى السعودية في برنامج “همومنا” (يوم الجمعة المقبل الساعة 10:30 مساءً) ليحكيا عن تجربتهما في الانضمام لصفوف تنظيم “داعش” والقتال معه خلال أشهر ماضية قبل أن يقررا العودة إلى السعودية وتسليم نفسيهما للسلطات المحلية.
وكان سليمان السبيعي، الذي أشعل شرارة شهرته الأولى عبر مقاطع هزلية في برنامج “كيك”، قد حكى في حلقة أولى بثها التلفزيون السعودي قبل أسبوعين ضمن برنامج “همومنا”، عن تجربته في القتال مع “داعش”. وكشف في تلك الحلقة عن أسباب سفره المفاجئ إلى سوريا والانضمام تحديداً إلى صفوف “داعش”.
وروى “السمبتيك”، الذي يبلغ من العمر 25 عاماً وهو أحد مواطني مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية، الأسباب التي أدت إلى ذهابه للقتال في سوريا، مشيراً إلى أن مقتل أخيه عبد العزيز الذي كان يقاتل في سوريا في تلك الفترة كان سبباً كافياً ويشكل نسبة 70% من قراره الذهاب إلى سوريا وتجربة القتال هناك.
وخلال الحلقة الماضية كشف “السمبتيك” الأسباب التي دعت “داعش” للالتفاف حوله منذ أن وطئت قدماه سوريا، معتبراً أن شهرته كانت الغنيمة التي بحث عنها مقاتلو “داعش” لإرسال رسائلهم وأفكارهم وقراراتهم ودعواتهم للآخرين بالنفير، وكأنه يشير إلى طمع مقاتلي “داعش” في شهرته خصوصاً بعد أن التقى أحد شرعيي “داعش” الذي طلب منه توفير حسابه في “تويتر” للدعوة.
وتبرأ السبيعي من بعض التغريدات التي ظهرت في حسابه خلال فترة تواجده في سوريا قائلاً إن مقاتلي التنظيم استولوا على حسابه وكانوا يقومون بالتغريد عبره، وعندما أراد منهم أن يكفوا عن استخدام حسابه في أمور بعيدة عن ما جاء إلى سوريا من أجله قاموا بتهديده والإنكار عليه.
وكشف “السمبتيك” في الحلقة الماضية عن عدم وجود قتال حقيقي لبعض الفصائل في سوريا ضد نظام بشار الأسد. وأشار إلى أن القتال والتكفير يجري بين الفصائل التي تدعي قيامها بقتال الأسد، وراح ضحيته شبان سعوديون كان يتلقون أوامرهم من جنسيات عراقية وسورية استحوذت على المناصب القيادية في تنظيم “داعش” مانحة شرعيين من تونس وليبيا القيام بدورهم في الجانب الشرعي وفي تحفيز المقاتلين وتبرير عمليات قتالهم ضد الفصائل الأخرى والجيش الحر.
وينتظر أن يكشف ظهور “السمبتيك” الثاني عن معلومات أخرى تخص تنظيم “داعش” وتجربة السعوديين في القتال على الأرض السورية، وهي معلومات ظهرت عناوين لها في الحلقة الأولى التي شهدت ظهورا قصيرا لصديق “السمبتيك” محمد العتيبي والذي روى فقط قصة اندهاشه برؤية “السمبتيك” في سوريا.





ذهبت إلى الدراسة فتعرفت على شاب وتزوجته دون علم والدها
احتجاز سعودي حاول قتل ابنته لزواجها من غير مسلم في كندا



احتجزت السلطات الكندية مسناً سعودياً، بتهمة محاولة قتل ابنته بعد أن تزوجت من شاب غير مسلم.

وذكرت إحدى القنوات الإخبارية الكندية أن السلطات الكندية احتجزت أباً يبلغ من العمر 56 عاماً سعودي الجنسية، بعد أن وجهت له تهمة محاولة الاعتداء على ابنته القادمة إلى كندا بتأشيرة دراسة، وقتلها بسبب زواجها من شاب غير مسلم.

وعرضت القناة الإخبارية صوراً لوالد الفتاة وهو مقيد، وبصحبته عدد من أفراد الشرطة تمهيداً لتسليمه أحد مراكز الشرطة بكندا.





بالفيديو.. شرطة كندا تقيّد والد مبتعثة سعودية تزوجت من غير مسلم



حصلت “المواطن” على مقطع فيديو خاص بما انفردت به، حول احتجاز سعودي يبلغ من العمر (56) عاماً، حاول قتل ابنته، لزواجها من غير مسلم في كندا -دون علمه- بأحد الأماكن الدراسية.

وأظهر مقطع الفيديو والد الفتاه، وهو مقيد، وبصحبته عدد من أفراد الشرطة، تمهيداً لتسليمه أحد مراكز الشرطة بكندا.

وكان الخبر قد حصل على ردات فعل بين القراء، سواء على موقع الصحيفة أو مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أبدوا تذمرهم من عواقب الابتعاث الخارجي، وما يحمله بطياته من انطباعات تعكس عادات وتقاليد الشاب السعودي والفتاة السعودية، وبعض التجاوزات التي لا يسمح ديننا الحنيف بها، فضلاً عن اشتراطات الحكومة الرشيدة.

واعتبر محمود دراج، أن هذه هي نتائج ابتعاث الفتيات لوحدهن دون زوج أو محرم.

وقال متعب المالكي، إنه يعرف عائلات قامت بالسفر خارج المملكة لغرض الدراسة، وقد تأثرت الزوجة والأبناء والبنات تأثيراً بالغاً، حتى أصبحوا لا يريدون العودة إلى المملكة.

وأشار أبوخالد، إلى أن الابتعاث أصبح من المظاهر! مطالباً بترك الدراسة الخارجية سواء للبنات أو الأولاد، مستشهداً بأن له قريباً قام بإرسال أحد أبنائه للدراسة، وأتى متزوجاً بأمريكية دون علم والده، مضيفاً أن الدراسة الخارجية أصبح ضررها أكبر من منفعتهاً.
فيديو





ابتزاز شاب يجبر مبتعثة في كندا على محاولة الانتحار – فيديو


كشف برنامج “خلف الستار” الذي يعرض على القناة السعودية الأولى قصة مبتعثة سعودية في كندا حاولت الانتحار بعد تعرضها لابتزاز من شاب في الرياض.
وروى الشيخ صلاح السعيد مدير عام الشؤون الميدانية في الرئاسة العامه لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن الفتاة المبتعثة كانت تسكن قريباً من أسرة سعودية، قامت بشرب مادة سامة محاولة الانتحار ونقلوها إلى المستشفى، وعند البحث عن السبب اتضح أن الفتاة تعرضت لابتزاز من شاب يمتلك صوراً ومقاطع فيديو مخلة لها.
وأوضح السعيد أن الشاب كان يطلب من الفتاة الخروج في غرفة دردشة وتصوير نفسها عارية بتواطؤ مع امرأة أخرى. وأضاف أنه تم التعرف على الشاب ومراقبته لمدة 28 ساعة متواصلة لانتظاره للخروج من المنزل ليقبضوا عليه قبل أن يرسل صور الفتاة. وبين الشيخ صلاح السعيد أن الفتاة تواصلت من كندا مع رجال الهيئة الذين نصبوا كميناً للشاب حتى تم القبض عليه.
فيديو



 

ناقش قضية "نساء الكهف" ومعاناة قرى الأودية بالصهاليل
"الشريان" يرتدي الزي التهامي في "الثامنة"

محمد المواسي- سبق- جازان:
ناقش داود الشريان مقدم برنامج الثامنة على mbc1 في حلقة أمس، تحقيق "سبق"، حول معاناة أهالي قرية الأودية والقرى المجاورة لها في محافظة هروب، التي طرحتها "سبق"، خلال تحقيقات وأخبار عدة.

وتطرّق "الشريان" مع ضيوفه من القرية، إلى معاناة الأهالي مع نقل المرضى والنساء في أثناء الولادة بحملهم على "حمالات"، لإنزالهم من أعلى الجبل للوصول للوحدات الصحية والمستشفيات، وصعوبة الوصول لهذه القرى، حيث يستوجب مركبات الدفع الرباعي، وخصوصاً الموديلات القديمة، وأكّد الأهالي معاناتهم مع التواصل فيما بينهم، والتي نقلتها "سبق"، في وقتٍ سابق، حيث يتم التواصل بينهم عبر إطلاق عيارات نارية لطلب المساعدة.

كذلك سلّط البرنامج حديثه عن البيئة الطبيعية الجذابة للسياح، التي تمنع الوصول إليها سوء المواصلات.

وقدّم "الشريان" شكره لفريق "سبق" الزميلين عبد الله البارقي والمصوّر أحمد السبعي، اللذين نقلا المعاناة في وقتٍ سابق، وأسهما في إيصال فريق "mbc" لقرية الأودية، وارتدى "الشريان" الزي التهامي والعصابة المصنوعة من الزهور العطرية، التي هي من الزي الشعبي الجازاني، خصوصاً في المناطق الجبلية، في منطقة جازان.
فيديو





حليمة لـ الفوزان: لماذا نمنع المباح ونلزم الناس بقيام الليل؟!


المصدر: صحيفة المواطن

ردت الكاتبة الصحفية “حليمة مظفر” حول ما قاله عضو هيئة كبار العلماء “الشيخ فوزان الفوزان” رداً على مقالها التي تحدثت فيه عن “إغلاق المحال الساعة 9 مساءً”، ومقارنتها بما في بعض الدول المتبعة لتلك الحال.
وقالت “حليمة مظفر”؛ عبر مقالها اليوم، إنه في لغة تحترمها كثيراً، جاء رد الشيخ “صالح بن فوزان الفوزان”، عضو هيئة كبار العلماء عبر موقعه الرسمي على مقالها المنشور الاثنين الماضي بعنوان؛ “ماذا سيفعل السعوديون بعد الـ9 مساءً؟!” حول قرار إغلاق المحلات قبل إيجاد البدائل في بيئة فقيرة ترفيهياً، منعاً من مشاكل لها تأثير في الأمن المجتمعي والاقتصادي والأسري، لأسباب ذكرتها، وحتماً أحترم وجهة نظر سماحة الشيخ، لكني تمنيت النزول إلى الواقع المعاش لا الافتراضي، فالناس ليسوا سواء في مجتمع بشري كغيرهم.
وأضافت الكاتبة؛ لقد كانت النقطة الأولى والثانية والثالثة في رد فضيلته، أن مجتمعنا مختلف كونه في أرض الحرمين الشريفين منبع الوحي ومنطلق التوحيد والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وعلقت أن “هذه الميزة مصدر ثراء لبلادنا دينياً وفكرياً وإنسانياً، تدعونا للانفتاح الثقافي الفقهي على المذاهب الصحيحة كافة، متخذين من فسحة الخلافات الفقهية مجالاً للتيسير لا التعسير، فما كان الإختلاف إلا رحمة، خاصة إذا كانت المصالح المحققة للعباد تفوق المفاسد”.
وتابعت؛ “ومن هذا المنطلق فما وصفه بالبلايا لما صنفته بديلاً في صناعة بيئة ترفيهية تُروح عن الناس يقطعون لأجلها مسافات سفر وآلاف الريالات للاستمتاع بها خارج حدودنا، بدلاً من فراغ يقضونه في استراحات منعزلة أو كثرة إنجاب لا طاقة لنا فيه، ونحن نعاني أزمة إسكان ومستشفيات وتعليم، فلماذا نمنع المباح ونحد خيارات الناس ونلزمهم بيوتهم لقيام الليل؟”
وأكملت الكاتبة؛ النفس يا سماحة الشيخ ملولة، والناس بعد يوم عمل شاق تحتاج الترويح عن نفسها وعن أبنائها، والله تعالى لم يأمرنا بالترهبن، ولا شر كشر وقت الفراغ على الفرد والمجتمع، والأفضل ترك الخيارات إلى الناس، والسينما والمسرح والسيرك ودور الأوبرا كلها مباحة متى ما صُنعت وفق ثقافتنا المجتمعية المحافظة، كغيرها من محدثات الحضارة التي طرأت علينا، كالتلفاز والإذاعة وشبكة الإنترنت وغيرها، استطعنا تشكيلها وفق ثقافة مجتمعنا المسلم.
وقالت موجهة حديثها للفوزان؛ ما وصفته بالبلايا أمور ترفه عن الناس من مستلزمات الحياة، ولها أهميتها في تعزيز الثقافة المحلية والوطنية.
وتساءلت؛ أليس مؤسفاً أن يعرف السعوديون عن الهنود والغرب والعرب أكثر مما يعرفونه عن أنفسهم نتيجة صناعة السينما لدى أولئك؟!، كما أنها ستخلق فرص عمل جديدة للشباب، وأتساءل؛ هل شاهد فضيلة الشيخ فيلم الرسالة؟! فإن شاهده فما رأيه فيه؟!
وختمت الكاتبة؛ إن لنا في سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة، فمما جاء في الصحيحين بخاري ومسلم، عن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت “دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال مزمار الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل عليه رسول الله فقال له: دعهما، فلما غفل غمزتهما فخرجتا، وكان يوم عيد يلعب السودان بالدراق والحراب، فلما سألت النبي صلى الله عليه وسلم، قال تشتهين تنظرين، فقلتُ نعم، فأقامني وراءه، خدي على خذه، وهو يقول دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك، قلت: نعم، قال فاذهبي”.
وقالت حليمة المظفر؛ من الحديث الواضح، لم يُنكر عليه السلام غناء الجاريتين في بيته الموجود في المدينة المنورة، ولم يحرم السيدة عائشة من متعة المشاهدة لعروض الأحباش، فقد قدّر عليه الصلاة والسلام حاجة النفس للترفيه كحاجة الروح للعبادة والبدن للغذاء والله أعلم.





"الفوزان": التعليم العالي أكبر مساهم في البطالة
"الطريقي" يطالب بإبعاد معلم ثانوية "فيفاء" عن التدريس

أيمن حسن– سبق:
يطالب كاتب صحفي بإبعاد معلم ثانوية "العدوين" بفيفاء "عبدالله حسين الفيفي" عن التدريس، وجعله متفرغاً للإبداع والابتكار، بعدما ابتكر جهازاً جديداً ينفذ الأعمال المكتبية داخل المدرسة، وفي شأن آخر، يرى كاتب أن التعليم العالي أكبر مساهم في البطالة، رافضاً أن نهدر المال وطاقة الشباب بتعليم غير مطلوب وكفاءة أقل.

"الطريقي" يطالب بإبعاد معلم ثانوية "فيفاء" عن التدريس

يطالب الكاتب الصحفي صالح إبراهيم الطريقي بإبعاد معلم ثانوية "العدوين" بفيفاء "عبدالله حسين الفيفي" عن التدريس، وجعله متفرغاً للإبداع والابتكار، بعدما ابتكر جهازاً جديداً -يعمل بواسطة البصمة- يوفر الجهد والوقت على المعلمين في تنفيذ الأعمال المكتبية داخل المدرسة.

وفي مقاله "هل يبعد المعلم المبتكر عن المدرسة؟" بصحيفة "عكاظ" يقول الطريقي "المعلم «الفيفي» -الذي أنا على يقين أن هناك مثله في مدارس مناطق المملكة- حين تتبع عمله اليوم أو ما عليه إنجازه، فهو كباقي المعلمين، لديه متوسط حصص أسبوعية لا تقل عن «20» حصة غير تغطية حصص أخرى، أي جل عمله غارق في تدريس المناهج المقررة، وما أنجزه كان خارج وقت العمل، لهذا أكد «الفيفي» أن الجهاز قابل للتطوير وإضافة خدمات جديدة مستقبلا تصب في مصلحة تطوير العملية التربوية والتعليمية وخدمة المعلم والطالب.. بمعنى أن «الفيفي» لم يجد الوقت الكافي للعمل باتجاهين «تحضير وتدريس والحصص» وابتكار الجهاز، وهذا ما جعل المنجز لم يكتمل، لأن الإنسان لا يستطيع العمل أكثر من 7 ساعات يوميا.. وهذا ما يجعلني أسأل: ما الذي كان سينجزه هذا المبدع، لو تم تفريغه لتطوير هذا الجهاز وابتكار أجهزة أخرى طالما لديه هذه الموهبة، بدل أن تغرقه إدارة التعليم بعمل روتيني؟".

ويضيف الكاتب: "إن واحدة من أهم أزمات التعليم لدينا، أنه لا يوجد آلية أو «حافز» يحرض المعلمين على الابتكار والاختراع، ورغم هذا ثمة معلمون مبدعون يحركهم «دافع داخلي محض»، فيبتكرون ويخترعون، لكن الحاجز الذي يصطدمون به، عدم تفريغهم لينجزوا ويبدعوا ويخترعوا.. كذلك آلية الترقية أو «اللوائح الداخلية» التي يستند عليها للوصول للمناصب، فهي تعتمد على الشهادات العليا «الدكتوراه» وليس ما ينجزه ويبدعه ويخترعه المعلم/ الموظف، بمعنى أن كل ما تحتاجه للوصول لمنصب أعلى الحصول على شهادة دكتوراه، وإن كان بحثك في «شعر المتنبي»، فتصبح مرشحا لمنصب مدير إدارة التعليم وإن لم تبتكر أو تخترع ما يحل أي مشكلة.. وهذه الآلية هي التي جعلتنا نسمع عن شهادات غير معترف بها أو مزورة بحثا عن منصب، فهل يعاد النظر في كل هذا؟".

وينهي الطريقي قائلاً: "المبدعون موجودون في كل مجتمع، الفارق بين مجتمع وآخر هناك من يبحث عنهم ويفرغهم ويكافئهم، وهناك من يتجاهلهم فتموت الموهبة دون أن يستفيد منها المجتمع".

"الفوزان": التعليم العالي أكبر مساهم في البطالة

يرى الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان أن التعليم العالي أكبر مساهم بالبطالة، متسائلا هل تعلم أو لا تعلم الوزارة ماذا يحتاج القطاع الخاص؟ وسوق العمل؟ رافضا أن نهدر المال وطاقة الشباب من الجنسين، بتعليم غير مطلوب وكفاءة أقل.

وفي مقاله "التعليم العالي أكبر مساهم بالبطالة" بصحيفة "الرياض" يقول الفوزان "من يسمع ويقرأ الأرقام والإحصاءات حول التعليم ومخرجاته والبطالة وسوق العمل لا يجد "متهماً" و "سبباً" أول حول كل ذلك إلا "مخرجات التعليم العالي". تصريح مدير صندوق الموارد البشرية الدكتور إبراهيم المعيقل ماذا يقول 60% من خريجي التعليم يحملون شهادات لا يطلبها القطاع الخاص، ماذا قال الدكتور عبدالله دحلان بمنتدى جدة قبل أيام يقول 44% من العاطلين هم من يحملون شهادات عليا، خريجون جامعيون وبنسبة أقدرها 80 إلى 90% يتخرج لا يجيد اللغة الإنجليزية أو يجيدها بصورة مقبولة، الكل يعاني من مخرجات التعليم ليس فقط التخصص، الذي يفترض أن يجاري حاجة السوق والتنمية للوطن، بل الكفاءة أيضاً ".

ويتساءل الفوزان: "وزارة التعليم العالي لا أعرف هل هي تعلم أو لا تعلم ماذا يحتاج القطاع الخاص؟ وسوق العمل؟ وخطط التنمية التي توضع من عقود من الزمن؟ هل هي على اطلاع بها أم لا؟ إن كانت تعلم فهي مصيبة وإن كانت لا تعلم فالمصيبة أكبر، يجب أن يكون هناك خطط متوازنة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل وخطط التنموية لوزارة التخطيط، وليس كما يحدث الآن كل له استقلالية وخطط منفصلة ولا علاقة بالآخر. هذا يجب أن يتوقف ويجب أن تجتمع كل الجهات الحكومية التي هي من يقود التنمية الاقتصادية والتعليم، فما يحدث هو حرق أموال وهدر وضرر للوطن كبير، وللتنمية البشرية تعطيل هائل وكبير، وزارة التعليم العالي وفق ما تقوم به الآن "تعتبر" أكبر مساهم بالبطالة، وتخرج طلابا عاطلين يحملون شهادات ومستوى كفاءه غير مرض، فهل هناك ما هو أسوأ من ذلك يمكن الحصول عليه؟ ".

ويضيف الكاتب "أعتقد يجب أن يعاد هيكلة الجامعات وخطط الوزارة كاملاً، والتركيز على ما يحتاج الوطن وسوق العمل، مع رفع الكفاءة والجودة للتعليم، فهي ليست تخصصات وكليات فقط، بل ما هو نوع وكفاءة التعليم وهو أساس مهم يجب بناءه بكل كفاءة وجودة وتميز، والدولة لم تبخل ولم تدخر أي مال حول ذلك، ولكن مستوى العمل والإنجاز دون المستوى بكثير".

وينهي الكاتب قائلاً: "لماذا نهدر المال وطاقة الشباب من الجنسين، بتعليم غير مطلوب وكفاءة أقل. الحلول واضحة جداً ولا شك، ولكن الوزارة تخاف التغيير فاستمر السوء أكثر وأكثر. وهذا ما نجنيه اليوم، وتتحمله الوزارة بنسبة عالية للبطالة لأننا ركزنا على الكم وليس الكيف".





فيديو: إدخال صحن وليمة من أعلى جدار المنزل بسبب حجمه

صورة مصغرة

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الأفراد يقومون بإدخال صحن وليمة من أعلى جدار المنزل وذلك بسبب حجمه الكبير.
فيديو





فيديو|مقطع لـ صائد نعام يُثير حفيظة المتابعين.. والصائد المقطع دعابة– 


قال المواطن “منيف فيحان العرط المرشدي” إن مقطع الفيديو الذي ظهر فيه وهو يهم بطبخ طائر نعام، وما اشتمل من حديث، لا يعدو كونه دعابة بينه وبين زملائه، مبيناً أنه لم يتوقع أن يخرج خارج تلك الدائرة، مشيراً إلى أنه اشترى تلك النعامة من إحدى مزارع بيع النعام المتخصصة بالمنطقة.
وأبدى المرشدي استغرابه من أخذ البعض المقطع بمحمل الجد، على الرغم من أنه احتوى على ذكر أن مجيء النعامة “نزل”، وهي مفردة معروفة في اللهجات السعودية، وتعني الطيران، والنعامة من الطيور التي لا تطير!
وكان مستخدمو برامج التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية قد تداولوا مقطع فيديو يظهر فيه المواطن وهو يشرع في طبخ طائر نعام، مؤكداً من خلال المقطع أنه اصطاده في وادي الرشاء شمال غرب محافظة الدوادمي.
فيما أثار المقطع حفيظة الكثيرين من المتابعين، حتى أن بعض متداوليه أعلن عزمه التوجه إلى وادي الرشاء على أمل الظفر بما تبقى من ذلك السرب المهاجر. وعرض المواطن في المقطع النعامة المسلوخة، مشيراً إلى أجزائها بغرض التوثيق، كما ادعى أنه اصطادها في وادي الرشاء، بعد أن وصلت للموقع من جراء هجرتها وأنه لم يهتم بمصدرها الأصل، مؤكداً أن هذا الأمر لا يخصه، حسب تصريحه في المقطع.
فيديو





بالفيديو.. شاب يشرب زيت السيارات بجدة!!

صورة مصغرة
 : ما بين وصفهم بأنهم أصحاب قدرات خارقة، وكونهم متهمين بالمرض النفسي؛ يندرج الأشخاص الذين يقومون بشرب زيوت السيارات، وأكل الثعابين، والزجاج.

وقال الدكتور عبدالرحمن الشيخ، الاستشاري في المستشفى الجامعي بجدة، تعليقًا على مشهد بثه نشطاء ليمني يشرب زيت السيارة، إن مثل هؤلاء الأشخاص هم مرضى نفسيون. مضيفًا أن التعامل الطبي يأتي من هذا القبيل.

وبين الشيخ أن هذا المرض موجود ومعروف بين الأطباء، ونعمل على علاج المرضى منه حين يتوجهون إلى العيادات للكشف عليهم.

وأضاف: "ليست لديهم قوة خارقة، لأن المرض النفسي يمنحهم هذا الشعور بأنهم يستطيعون أكل الثعابين، والزجاج، وشرب زيوت السيارة، بدون أن يتأثروا، وهذا الأمر غير صحيح، مشيرًا إلى أن هؤلاء الأشخاص لا يجب تشجيعهم واستغلال مرضهم بأي شكل يؤثر على حياتهم".

ويمكن أن يتعرض من يتناول مثل هذه الأشياء غير الطبيعية -بحسب الأطباء- للإصابة بأمراض خطيرة، مثل: الفشل الكلوي، وأمراض الكبد، ومشاكل صحية أخرى خطيرة في المعدة والأمعاء، ما يجعل هؤلاء الأشخاص معرضين للخطر بشكل دائم، مقابل كسب إعجاب وإبهار الآخرين، أو تقاضي مبالغ مادية ثمن هذه العروض. وفقًا للـ"عربية نت".

وكان نشطاء قد تداولوا مقطعًا حديثًا لعامل يمني، وهو يشرب داخل إحدى بناشر مكة المكرمة علبتي زيت خاص بالسيارات، كما تناول مادة تشحيم الكفرات، فيما أبدى المتابعون إعجابهم بقدرات هذا الشخص.
يذكر أنه تم نشر فيديو لهذا الشخص قبل عامين وهو يمارس نفس السلوك.
فيديو





قرعة آسيا تصدم الأخضر بالكبار



تستضيف “دار الأوبرا”، بمدينة سيدني الأسترالية، صباح غد الأربعاء، قرعة نهائيات كأس أمم آسيا 2015 التي ستقام خلال شهر يناير من العام المقبل على خمس مدن استرالية، وأوقع تصنيف القرعة الذي اعتمد على تصنيف الفيفا الشهري الأخضر السعودي في المستوى الثاني بجانب منتخبات كوريا الجنوبية والإمارات والأردن فيما جاءت المستضيفة استراليا واليابان حاملة اللقب وإيران وأوزباكستان على رأس المستوى الأول وحلت منتخبات عمان والصين والعراق وقطر في المستوى الثالث، بينما جاء في المستوى الرابع كل من الكويت وكوريا الشمالية والبحرين وبطل كأس التحدي 2014 الذي سيتحدد خلال شهر مايو.
وفي إحصائية رصدها موقع المنتخب السعودي فإن الأخضر خلال تاريخ مشاركاته الثمان في النهائيات والتي بدأت منذ سنغافورة 1984 وحتى قطر 2011 قد واجه (14) منتخباً في مرحلة المجموعات أكثرها كان المنتخب القطري الذي وقع مع مجموعة الأخضر في أعوام (1984، 1992، 2000) وقد تضعه القرعة مرة أخرى أمام الأخضر حيث يتواجد في المستوى الثالث، ويغيب المنتخب السوري عن النهائيات وهو الذي كان قد وقع مع مجموعة الأخضر في أعوام (1984، 1988، 2011).
وبما أن تصنيف القرعة أوقع الأردن في نفس المستوى عن الأخضر فإنه بالتأكيد لن يكون في مجموعة الأخضر وهو الذي كان للمرة الأولى في مجموعة الأخضر في النسخة السابقة في قطر (2011) وبذلك يكون منتخب اليابان الوحيد الذي قد يتكرر من مجموعة الأخضر في النسخة الأخيرة، فيما على الجانب الآخر قد يكون منتخب إيران في مجموعة الأخضر بعد (19) عاماً حيث لعبا في نفس المجموعة مرة واحدة فقط (1996)، وفي حال كان بطل كأس التحدي منتخب تركمانستان ووقع في مجموعة الأخضر فإن ذلك سيكون للمرة الثانية حيث سبق أن لعبا في مجموعة واحدة (2004)، ويغيب منتخب أندونيسيا عن النهائيات وهو الذي كان مع الأخضر في نفس المجموعة (2007) وهي المرة الوحيدة التي وقع فيها الأخضر مع الفريق المستضيف للبطولة في مجموعة واحدة.





السعودية تحفز منتخبها بربع مليون ريال للاعب مقابل آسيا



أكد “عدنان المعيبد”، رئيس اللجنة المالية بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أن لاعبي المنتخب الأول سيحصل كل لاعب منهم على مبلغ “250 ألف ريال”؛ في حالة تحقيق بطولة كأس أمم آسيا، و”300 ألف ريال”؛ في حالة الوصول لربع نهائي كأس العالم، وذلك حسب التعديل الجديد للائحة المكافآت والتي ستعرض على مجلس اتحاد كرة القدم خلال الأيام القادمة.
وقال المعيبد؛ “التعديل الذي قمنا بإجرائه وسنعرضه على مجلس إدارة اتحاد القدم، وهو ليس تخفيضاً للتكاليف مثلما يظن البعض، بل هو تنظيم لأوجه الصرف”، وزاد؛ “قمنا بتعديل بند المكافآت وقسمت على حسب البطولات والمباريات، فالبطولات الرسمية تكون مكافآتها أعلى من نظيرتها غير الرسمية وذلك لرفع سقف طموحات اللاعبين”.
وشرح المعيبد لائحة المكافآت الجديدة قائلاً؛ “ستكون مضاعفة المكافآت بشكل منظم، فعلى سبيل المثال عندما يفوز المنتخب في مباراة ويتبعها بأخرى خارج الديار فكل لاعب يستحق مكافأة الفوز مضاعفة بالإضافة لما نسبته 50%”، وأضاف؛ “اللائحة الجديدة تضع مباريات كأس العالم أو تصفياتها التأهيلية وكأس أمم آسيا كأعلى أرقام المكافآت التي يحصل عليها اللاعب، أما البطولات الأخرى فستكون مكافآتها أقل، ومهما كانت البطولة ستعامل بنفس النظام الذي تُعامل به بطولة كأس الخليج كونها غير معترف بها رسمياً”.
وأشار المعيبد؛ إلى أن اللائحة تتضمن مضاعفة مكافأة كل دور من بطولتي أمم آسيا وكأس العالم، ويقول؛ “مكافأة الفوز بدوري مجموعات كأس أمم آسيا ستكون مضاعفة لمكافأة التأهل، وسيكون الفوز بكل مباراة من دور خروج المغلوب مضاعفاً لكل مباراة سبقتها حتى الفوز بالكأس والتي ستكون مكافأتها 250 ألف ريال، وذلك ينطبق على كأس العالم، ومكافأة الوصول لربع نهائيه تساوي 300 ألف ريال”.
واستبعد المتحدث باسم اتحاد القدم أن تسبب تلك اللائحة عبئاً على ميزانية اتحاده، قائلاً؛ “القيادة الرياضية لن تبخل على الاتحاد في سبيل تحقيق نتائج رياضية جيدة، فعندما نشاهد منتخبي نيجيريا وغانا يتنافسا في أدوار كأس العالم المتقدمة ونحن من سبقهما للوصول عام 1994، ندرك أننا تأخرنا وعلينا مضاعفة الجهد إداريا وفنياً للوصول للمرحلة التي ننشد”.





مستثمر سعودي يتفاوض لشراء نادي مارسيليا الفرنسي


كشفت تقارير صحفية فرنسية؛ النقاب عن مفاوضات بين أحد المستثمرين السعوديين، وإدارة نادي مارسيليا الفرنسي؛ من أجل الحصول على ملكية النادي الأشهر في جنوب فرنسا والفريق الفرنسي الوحيد الحاصل على لقب بطولة دوري أبطال أوروبا.
ويرى المحللون الفرنسيون وفقًا لما نقلته صحيفة «africatopsports»؛ أن فريق مارسيليا بحاجة إلى عملاق شرائي من أجل منافسة فريقي موناكو وباريس سان جيرمان؛ على الأقل بعدما استحوذ أثرياء باريس على معظم الألقاب خلال العامين الأخيرين، خصوصاً باريس سان جيرمان الذي يملكه القطري ناصر الخليفي.
واستبعد المسؤول الحالي في نادي مارسيليا “لوك ديان”؛ فكرة بيع النادي في الوقت الحالي، لكنه ألمح إلى أن كل الاحتمالات ستكون واردة في الأشهر المقبلة، مؤكداً أن المستثمر السعودي هو الأقرب للحصول على ملكية النادي في حال قرار البيع من أجل وضع حد لهيمنة ناديي باريس سان جيرمان وموناكو على البطولات.





هدف النصر يغضب الهلاليين والاتحاديين

صورة مصغرة

أثار هدف النصر الأول عن طريق اللاعب “ألتون رودريغز”؛ غضب أنصار النادي الهلالي، ووصفته بغير الشرعي لوجود اللاعب في حالة تسلل، وأنه حرم فريقهم المنافسة على البطولة، فيما تناقلته الجماهير الاتحادية بكثير من الاستغراب وحملت التحكيم مسؤولية الخسارة الثقيلة للفريق، بعد أن كان اللعب سجالاً بين الطرفين قبل التسجيل.
وكان رئيس الهلال؛ قد اعتبر حظوظ فريقه تضاءلت بعد أن حصد النصر 5 نقاط غير مشروعة بسبب التحكيم، وهو ما أثار ردود فعل لدى النصراويين الذين اعتبروه تبريرًا للفشل في تحقيق اللقب.
فيديو





توقيع الشلهوب يورط النصر مع السعران في شيك بدون رصيد



كشفت مصادر صحفية؛ أن هيئة التحقيق والإدعاء العام تسلمت شكوى لاعب النصر السابق “عبدالعزيز السعران”، التي رفعها في وقت سابق على إدارة “نادي النصر” بشأن الشيك بدون رصيد الذي تسلمه في وقتٍ سابق من إدارة ناديه ويبلغ قيمته قرابة المليون ريال.
وتسلمت الهيئة الشكوى عن طريق أحد مراكز شرطة الرياض؛ التي حولت المعاملة لها للبت في قضية اللاعب والتي كان اللاعب قد خرج في وقتٍ لاحق وتحدث عن حيثيات القضية، وأوضح المصدر؛ أن القضية في طريقها للفصل ما لم يتم حلها بطريقة تناسب الطرفين، وبيّن أن الشيك الخاص باللاعب يحمل توقيع رئيس النادي والمدير المالي في النادي “منصور الشلهوب”، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم حسم القضية بالطريقة النظامية خلال الفترة القليلة القادمة.
وتدور أحداث الموضوع بعد أن تسلم “عبدالعزيز السعران” شيكًا من إدارة ناديه “النصر” في الموسم الماضي يصرف في وقتٍ لاحق إلا أنه تفاجأ بخلو حساب النادي من الرصيد، ليتقدم اللاعب بشكوى رسمية لدى لجنة الإحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم قبل أن يتدخل أحد الشرفيين بالوساطة ويقنع اللاعب في سحب شكواه.





الإطاحة بإثيوبي وامرأتين يديرون مصنعاً للخمور داخل فيلا بـ ملز الرياض – فيديو

صورة مصغرة

علمت مصادر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تمكنت من ضبط مصنع لإنتاج الخمور بفيلا في حي الملز بالرياض.
وفي التفاصيل، أن رجال الهيئة داهموا مصنعاً للخمور، اليوم الأحد، وضبطوا بداخله 4 عمال “باكستاني وإثيوبي وامرأتين من نفس جنسية الأخير”، كما عُثر على 300 قارورة خمر سعة الواحدة لتراً ونصف. وكشفت العمالة أن المصنع يقدر إنتاجه اليومي بـ500 لتر، ويروجون للخمور باستخدام سيارات فخمة، ويغيرونها باستمرار لتضليل الجهات الأمنية. وأُحيل المقبوض عليهم إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة، بينما تم مصادرة الخمور المضبوطة لإتلافها.
فيديو






مغربية تعاقب زوجها بالفلفل الأحمر وتكبله بالسلاسل

صورة تعبيرية

أفادت وسائل إعلام محلية أن امرأة، بمدينة سيدي قاسم (وسط المغرب)، احتجزت زوجها في البيت وقامت بتعنيفه وتعذيبه عن طريق الكي، ولم يشف ذلك كله غليلها فوضعت الفلفل الأحمر في عينيه.
وقالت المصادر الأمنية إن الزوجة استعانت على زوجها بشقيقتها التي تصغرها سنا، مشيرة إلى أن سبب تعذيبها يرجع إلى رفضه مساعدتها في فتح محل لبيع مواد التجميل.
وأضافت أن الزوج كان يعمل في فرنسا وحصل على تقاعد مريح فطمعت زوجته من الاستفادة من منحة التقاعد التي حصل عليها. ولم يكن الزوج يتوقع أن تذهب زوجته، التي قضى معها سنوات من العشرة، إلى حد تكبيله وإخضاعه لصنوف من العذاب لتأديبه على رفضه مساعدتها.
وجردت المرأة وشقيقتها الضحية من جميع الوثائق بما فيها جواز سفره، وقامتا بتكبيله، ثم بدأت الزوجة في كيه في أنحاء متفرقة من جسده، كما كانت تنهال عليه ضربا بحبل كلما ارتفع صوته بالصراخ، قبل أن تغلق فمه نهائيا بشريط لاصق حتى لا يصل صوته إلى الجيران.
ولم يخلّص الضيحة من هذا العذاب سوى عناصر الأمن التي اقتحمت البيت بعد بلاغ وصلها به من أحد المخبرين وقف بنفسه على الحادث مصادفة بينما كان يمر من الزقاق الذي يقع به المنزل. واعتقل الأمن زوجة الضحية، فيما لاذت شقيقتها الصغرى (32 سنة) بالهرب ولاتزال السلطات تبحث عنها.

المصدر: صحيفة الرياض





مصرية تذبح والدتها في يوم الأم بناء على طلبها


تمكن الأمن المصري من كشف غموض العثور على ربة منزل مذبوحة في منزلها وغارقة في دمائها في يوم الأم، على يد ابنتها المريضة نفسياً.
وبحسب وسائل الإعلام المصرية، طلبت الأم من ابنتها ذبحها أكثر من مرة لإنهاء حياتها، لشعورها بالملل والضجر والضيق، خاصة أنها منذ 10 سنوات وهي منطوية على نفسها ولا تخرج من حجرتها التي تنام بها، فاختارت المتهمة عيد الأم لارتكابها الواقعة.
وتلقى مدير أمن سوهاج، اللواء إبراهيم صابر بلاغاً من أخيها يفيد بأنه عثر على والدته نجاح عرفات محمد عبدالرحيم (51 عاماً)، مذبوحة في حجرتها وغارقة في دمائها، وملقى بجوارها سكين مطبخ ملطخة بالدماء. وبعد ضبط المتهمة وبمواجهتها، اعترفت بارتكابها الواقعة وأرشدت عن السكين المستخدم في ارتكاب الواقعة. وقالت المتهمة إنها ارتكبت الواقعة بناء على طلب والدتها، ثم أعدت كوباً من الشاي وأخذت تتابع مسلسلاً تركياً.
وإذ أكدت التحريات أن المتهمة تعاني مرضاً نفسياً وعقلياً وتتعاطى أدوية تؤثر على الصحة النفسية، تبيّن أيضاً أن الأم أيضاً تعاني مرضاً نفسياً وعقلياً أيضاً.






مركبة برمائية للتفتيش على الأسواق البحرية في دبي


تعتزم دائرة التنمية الاقتصادية في دبي إطلاق مركبة برمائية للقيام بأعمال التفتيش التجاري على المنشآت الشاطئية والعائمة في إمارة دبي، إذ تعتبر عملاً مبتكراً غير مسبوق عالمياً من حيث استخدامها في مجال التفتيش التجاري.
وتمكن المركبة مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة من التنقل بحرية في أرجاء الإمارة، للقيام بأعمال التفتيش الميداني على المنشآت التجارية المنتشرة فيها، إذ تتيح إمكاناتها المتعددة السير على الشواطئ الرملية أو في مياه البحر، بسرعة عالية، ما يساعد مفتشي الدائرة على إنجاز مهامهم التفتيشية في مواقع العمل التجاري المختلفة بسهولة.
ومن المقرر أن يتم إطلاق المركبة رسمياً خلال يونيو المقبل من منطقة أبراج شاطئ جميرا (جميرا بيتش ريزدنت) جنوب دبي، إذ ستركز أعمالها على تلك المنطقة، ومنها تنطلق إلى جزيرة النخلة، كما يمكن قيادة المركبة أيضاً للوصول إلى منطقة جزر العالم أمام سواحل دبي، بما يحقق أعلى درجة من الكفاءة في عملية التفتيش التجاري والزيارات الرقابية الميدانية، وتعتبر المركبة ضمن أول 20 مركبة يتم استيرادها لاستخدامات في مختلفة مناطق الشرق الأوسط.
تفصيلاً، كشف المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة، عمر بوشهاب لـ«الإمارات اليوم»، أن المركبة البرمائية تعد إنجازاً غير مسبوق للدائرة، إذ ستمكنها من زيادة كفاءة عمليات التفتيش على المنشآت التجارية من دون احتياج لتغيير سياستها التشغيلية، موضحاً أن المركبة البرمائية ستكون قادرة على تغطية ما يزيد على 3400 منشأة تجارية شاطئية وعائمة مختلفة النشاط في الإمارة.
وقال إنه من المعروف أن تلك المركبة تستخدم على نطاق محدود في أعمال الشرطة في ولايات أميركية ساحلية، لكنها تستخدم لأول مرة في أعمال التفتيش التجاري في العالم، إذ تحتاج دبي لتغطية منشآتها الشاطئية والعائمة رقابياً بكفاءة بما لا يؤثر في سياساتها أو نظامها التشغيلي، لافتاً إلى أن المركبة تمكن المفتشين من إنجاز الزيارات الميدانية لتلك الأماكن بسهولة، بما يزيد من عدد المنشآت التي يتم زيارتها يومياً، وخفض الوقت المستغرق في إنجاز الزيارة التفتيشية.
وقال إن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك كان يواجه في وقت سابق تحدي إنجاز متابعة تلك المنشآت بما يضمن كفاءة عملية التفتيش ولا يخل بنظام عمل المنشآت التجارية، مشيراً إلى أن المفتش يمكن مع تلك المركبة أن يزور المنشآت في أي وقت وفي أي مكان من دون تحديد ميعاد سابق أو انتظار رسو المطاعم العائمة أو التأخير في الوصول إلى المحال الشاطئية.
وقال إن الدائرة قررت أن يتم إطلاق المركبة رسمياً خلال شهر يونيو المقبل في منطقة أبراج شاطئ جميرا (جميرا بيتش ريزدنس) جنوب دبي، حيث ستركز أعمالها على تلك المنطقة، ومنها تنطلق إلى جزيرة النخلة في دبي، مؤكداً انه يمكن قيادة المركبة أيضاً للوصول إلى منطقة جزر العالم أمام سواحل دبي، لتحقيق أعلى درجة من الكفاءة في التفتيش التجاري في تلك المناطق الساحلية.
وأشار بوشهاب إلى أن من أهم فوائد المركبة التوعية الواسعة لشريحة كبيرة من المستهلكين الذين يستخدمون الشواطئ والخدمات المتاحة من خلالها، متوقعاً أن تزيد عمليات ومستويات التوعية والتثقيف بقوانين وسياسات وقواعد حقوق المستهلك من خلال استخدام تلك المركبة، إذ إنها ستصل إلى مستهلكين في المناطق والأماكن التي يفضلون التواجد بها.
وقال إن «دبي تعد مكاناً مثالياً لاستخدام هذا النوع من المركبات في عمليات الرقابة والتفتيش التجاري، إذ إنها تمتلك شريحة واسعة وكبيرة من المنشآت التجارية التي تطل على البحر أو التي تعمل من خلال المسطحات المائية والمطاعم العائمة ومحال تأجير اليخوت ودراجات الشواطئ».
ولفت إلى أن عملية التفتيش في تلك الأماكن تتسم حالياً بالصعوبة، إذ يضطر مفتشو الدائرة إلى اجتياز مناطق رملية أو التنقل بحراً للوصول إلى المنشآت التجارية وإتمام الزيارة الميدانية، مشيراً إلى أن المركبة البرمائية الجديدة ستمكنهم من القيام بتلك المهمة، وتنفيذ عدد أكبر من الزيارات التفتيشية في اليوم الواحد على أماكن تتسم بالصعوبة في الوصول إليها رقابياً من قبل.
وقال إن دائرة التنمية الاقتصادية بحثت بصورة تفصيلية جدوى استخدام تلك المركبة وتأثيرها في كفاءة التشغيل، ومدى الاحتياج لها، وبناء على تلك الدراسة قررت اقتناءها وإعداد نظام شامل يمكن من استخدامها بصورة مثالية تخدم زيادة الكفاءة التفتيشية لها في الأسواق البحرية وغيرها، لافتاً إلى أن الدراسة شملت اختيارات بين مركبات من علامات تجارية عدة، وتم اختيار تلك المركبة التي تتمتع بمواصفات عالية التكنولوجيا والأمان والكفاءة.






مصر: أحكام بالاعدام على 529 من "الاخوان"

بعد جلسة واحدة فقط حكمت “جنايات المنيا” في مصر بإعدام 529 من الإخوان في أحداث “شغب ما بعد رابعة” وإحالة أوراقهم إلى المفتي، وبرأت 16 آخرين اتهموا بارتكاب أعمال عنف وحرق مقار شرطية في مركز مطاي بمحافظة المنيا جنوب مصر، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.
وقررت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف، إحالة أوراق 529 من عناصر و قيادات الإخوان إلى المفتي وبراءة 16 آخرين في القضية المنظورة أمام المحكمة والمتهم فيها 545 من قيادات الإخوان، بالاعتداء على مركز شرطة مطاي، وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز، والشروع في قتل شرطي وضابط، وإطلاق الأعيرة النارية، والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة وإتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة وحرق سيارات مواطنين وترويع الآمنين.
ومن المقرر أن تبدأ محاكمة 683 متهماً في أحداث العنف بمركز العدوة بنفس المحافظة أيضا وبينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة غداً الثلاثاء وتستمر حتى الخميس القادم.
إجراءات مشددة لتأمين المحكمة
وشهدت مدينة المنيا إجراءات أمنيه مشددة خلال المحاكمة التي انعقدت بدون حضور وسائل الإعلام، وسط تواجد أمني مكثف وغير مسبوق بميدان مجمع المحاكم حيث تم نشر فرق وتشكيلات من قوات الأمن المركزي المكافحة للشغب وفرق قتالية وعدد كبير من المدرعات والمصفحات تم نشرها بجميع الشوارع المحيطة بمجمع المحاكم، وتم غلق جميع الشوارع المحيطة والمؤدية للمجمع.
ونبهت السلطات جميع أصحاب المحال التجارية بغلقها وبالتزامن مع ذلك شهدت محطة سكة حديد المنيا إجراءات أمنية لم تشهدها من قبل وتم نشر عدد كبير من رجال الشرطة السريين حيث كان يتم تفتيش أمتعة الركاب القادمين إلى المحطة والتحقق من هوياتهم.





واشنطن: مصدومون من اعدام 529 إخوانياً


 - انتقدت الولايات المتحدة بشدة الاثنين حكم الاعدام الذي اصدرته محكمة مصرية بحق 529 من انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي.

وقالت ماري هارف متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية "نحن قلقون بشدة، ويمكنني القول اننا مصدومون" لصدور هذا الحكم.

واضافت "ببساطة، لا يبدو لي ممكنا ان يتم خلال يومين من المحاكمة النظر في شكل عادل الى الادلة والشهادات بالنسبة الى 529 متهما بما ينسجم مع المعايير الدولية".

واكدت هارف ان حكما مماثلا "هو نوع من التحدي للمنطق"، مضيفة "لا نزال ندعو الحكومة المصرية الى ضمان محاكمات عادلة وتحترم الحريات لجميع من هم معتقلون في مصر".

وتنتقد الولايات المتحدة بانتظام السلطات المصرية الموقتة التي عينها الجيش بعد عزل الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في تموز 2013.

وتابعت هارف "قلنا مرارا ان ما يعتبر بمثابة اعتقالات وتوقيفات وادانات لاسباب سياسية سيؤدي ببساطة الى تراجع الانتقال الديموقراطي في مصر بدلا من الدفع به الى الامام كما نأمل".

وفي وقت سابق الاثنين اصدرت محكمة جنايات المنيا (جنوب القاهرة) احكاما بالاعدام على 529 شخصا من انصار الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي الذي اطاحه الجيش، في ختام محاكمة سريعة بشأن اعمال عنف وقعت خلال الصيف.

ويعد هذا اكبر عدد من الاحكام بالاعدام يصدر في محاكمة واحدة في تاريخ مصر. ومن بين التهم الموجهة الى المدانين القتل والشروع في القتل واستخدام العنف واعمال عنف ادت الى مقتل شرطيين الصيف الماضي.






أمير قطر يطالب بفتح المعابر وفك حصار غزة

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

 - طالب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدول العربية المجتمعة في قمة الكويت اليوم الثلاثاء بالعمل على فتح المعابر وفك الحصار عن قطاع غزة متمنيا الخير لمصر التي وصفها بالشقيقة الكبرى عبر الحوار السياسي.

وتحظى غزة بمكانة خاصة لدى حكام قطر الذين اعتادوا استقبال قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على القطاع كما كان أمير قطر السابق الشيخ حمد آل ثاني أول رئيس عربي يزور غزة ويعلن من هناك عن سلسلة من المشاريع التنموية.

وقال الشيخ تمتم في كلمته أمام القمة العربية التي بدأت أعمالها اليوم الثلاثاء في الكويت "يتعين علينا نحن العرب جميعا أن نعمل على إنهاء هذا الحصار الجائر غير المبرر وغير المفهوم فورا وفتح المعابر أمام سكان غزة لتمكينهم من ممارسة حياتهم أسوة ببقية البشر."

وتساءل "بأي حق يسجن أكثر من مليون إنسان ويحول مكان سكنهم إلى معسكر اعتقال طوال ثمانية أعوام."

وأضاف أمير قطر "نحن نؤكد على علاقة الأخوة التي تجمعنا بمصر الشقيقة الكبرى التي نتمنى لها الأمن والاستقرار السياسي وكل الخير في الطريق الذي يختاره شعبها الذي ضرب أمثلة مشهودة في التعبير عن تطلعاته.

"ونتمنى أن يتحقق ذلك عن طريق الحوار السياسي المجتمعي الشامل."

وأكد أن التحولات الواسعة التي شهدتها المنطقة العربية خلال السنوات الثلاث الماضية أنعشت آمال الشعوب العربية بمستقبل أفضل تستحقه وجددت ثقتها بذاتها وبشبابها.

وقال "إذا تعثر البعض في الوصول إلى الإستقرار بسبب إنسداد الأفق السياسي فإننا على ثقة بأنهم سيتجاوزون المخاض الصعب الذى يمرون به كما فعل أشقاء آخرون عبر الحوار بين مختلف القوى الاجتماعية والسياسية."





حماس ترحب بدعوة أمير قطر لعقد قمة عربية مصغرة للمصالحة الفلسطينية

الثلاثاء، 25 مارس 2014 - 15:41
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى

أ ش أ


رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى فى القمة العربية التى انطلقت أعمالها بالكويت اليوم الى عقد قمة عربية مصغرة للمصالحة الفلسطينية وإنشاء صندوق عربى لدعم القدس.

وقال عضو المكتب السياسى لحركة حماس عزت الرشق فى تصريح صحفى ظهر اليوم:"نثمن كلمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى فى القمة العربية، وتركيزه على فلسطين والقضية الفلسطينية وما تتعرض له القدس من تهويد وما يتعرض له الأقصى من انتهاكات وتدنيس".

وأضاف الرشق:"كما نرحب بدعوتة لعقد قمة عربية مصغرة للمصالحة الوطنية.. وإنشاء صندوق عربى لدعم صمود القدس..ومبادرة قطر للإسهام ب250 مليون دولار فى هذا الصندوق".

وأشار الى أن قطر على استعداد لاستضافة قمة عربية مصغرة للمصالحة الفلسطينية، وكان أمير قطر دعا فى كلمة له خلال افتتاح القمة العربية الخامسة والعشرين بالكويت الحكام العرب إلى العمل من أجل إنهاء الحصار الإسرائيلى المفروض على قطاع غزة.كما دعا القيادات الفلسطينية إلى انهاء حالة الانقسام، وتشكيل حكومة ائتلاف وطنية انتقالية.






اليمن.. نجاة مسؤول أمني من محاولة اغتيال بمحافظة تعز



– وكالات

نجا، اليوم الاثنين، مسؤول أمني رفيع من محاولة اغتيال، فيما أصيب اثنان من مرافقيه برصاص مسلحين ينفذون عمليات تهريب بمديرية “ذباب” الساحلية التابعة لمحافظة تعز، وسط اليمن، حسبما أفاد موقع إخباري تابع لوزارة الدفاع اليمنية.

وقال الموقع الرسمي الإخباري لوزارة الدفاع اليمنية “سبتمبر نت” اليوم، إن:”رئيس فريق مكافحة التهريب في محافظة تعز، العقيد عبده الجندي، نجا من محاولة اغتيال في كمين نصبه عدد من المهربين، مما أدى إلى إصابة اثنين من مرافقيه بعدة طلقات نارية، فيما تم ضبط ثلاثة من المهربين الذين يقومون بالتهريب تحت قوة السلاح، وممن شاركوا في نصب ذلك الكمين”.

وكانت السلطات اليمنية قد ضبطت مؤخراً بمديرية ذباب عددا من شحنات الأسلحة والمبيدات الحشرية ومواد أخرى مهربة.





فقط في سوريا.. الأطفال يأكلون فُتَات الخبز من بين كسر الحجارة (فيديو)



تواصل – دمشق:

في مشهد لم تتمالك أمامه العبرات أن تصمد في مقل العيون، أظهر فيديو نشره نشطاءـ أطفالاً جسدت الحرب وجرائم بشار الأسد آلامهم وأوجاعهم، فلم يجدوا لسد رمقهم وتلبية أقواتهم إلا البحث عن فتات الخبز بين كسر الحجارة في شوارع الحجر الأسود بضواحي دمشق.

الطفلان اللذان ظهرا في الفيديو اعتبرا خلال بحثهما عن فتات خبزهم أن العثور على هذا الفتات الذي ظهر جليا في المشهد وكأنه تراب، دليل على “بطر” أهل هذا الحي الذين لم يعرفوا قيمة نعمة ألقوها وسط الحجارة، وكأنهم يعربون عن دهشتهم في أن يكون كل هذا الخير والرزق ملقى على الأرض بين التراب والحصى، بالرغم من أن المشهد أوضح جليا أن الفتات الذي يلتقطونه ما هو إلا فتات تناثر من طيات أصحابه.

يرد الطفلان على أحد المصورين للمشهد حينما سألهم “هل استلمتم حصة من الطعام؟”، قائلين: “لو كنا استلمنا طعاما ما كنا لنجئ هنا”، ويستمر الطفلان في استخراج هذا الفتات وكأنهم يبحثون عن قطعة ذهب في وسط تل من النحاس، موضحين أن هذا حال أهلهم جميعا في منطقة الحجر.

وأكد الطفلان أن أمهم خرجت لتبحث لهم عن طعام ولم يعرف عنها شيء، في الوقت الذي لم يكن لأبيه أي أوراق رسمية تثبت هويته لكي يستطيع الخروج بهم، بعد أن دمر النظام السوري حياتهم، ليسأله المصور كم عمره فيجيبه عشر سنوات، تمنى بعدها أن تعود الأمور في سوريا لوضعها الطبيعي خاصة وأنه أصبح لا يعرف سوى أن ينام جائعا ويفيق جائعا، ليؤكد أنه ليس أمامه إلا الصبر ولا معين لهم إلا الله.

واختتم الطفلان المشهد برسالة إلى العالم قائلين: “الكل تركنا هنا.. الكل تخلى عنا لكن الله سيفرجها ولا نقول للعالم إلا الله يهنيكم”.
فيديو






فيديو: الجيش الحر يفجر مبنى للنظام بعد حفر نفق تحته وتلغيمه



تصوير من عدة زوايا للحظة تفجير الجيش الحر لما تبقى من القصر العدلي في حلب بعد حفر نفق من تحته وتلغيمه.
فيديو
YouTube Link




قتل اليوم هلال الأسد  قائد جيش الدفاع الوطني في محافظة اللاذقية 




قتل اليوم قائد جيش الدفاع الوطني في محافظة اللاذقية وابن عم رئيس النظام بشار الأسد هلال الأسد في اشتباكات مع قوات المعارضة شمالي المحافظة غربي البلاد.

وأعلنت وكالة أنباء السورية "سانا" وفي خبر عاجل، عن "استشهاد قائد الدفاع الوطني في اللاذقية هلال الأسد خلال اشتباكات بلدة كسب شمالي المحافظة".

وتأسس جيش الدفاع الوطني السوري بعد اندلاع الأزمة في البلاد آذار (مارس) 2011، بهدف تعزيز قوات الجيش النظامي وتعويض النقص العددي فيه مع كثرة الانشقاقات والقتلى في صفوفه.

ويعد الأسد من الشخصيات المعروفة في البلاد، وكان له دور في إخماد الثورة في بعض المناطق في منطقة الساحل التي ينحدر منها بشار الأسد وباقي أركان حكمه.

وتدور منذ يوم الجمعة الماضي اشتباكات عنيفة شمالي محافظة اللاذقية بين قوات النظام وقوات المعارضة التي أعلنت عن إطلاق معركتين باسم "الأنفال" و"أمهات الشهداء" واستطاعت السيطرة على معبر كسب الحدودي مع تركيا وعدة مواقع أخرى.





صور: تشيع جثمان هلال الأسد في سوريا بعد مقتله باللاذقية


هلال الأسد.. ابن عم الرئيس السوري، بشار الأسد وقائد قوى الدفاع الوطني بسوريا، قتل في اشتباكات اللاذقية غربي البلاد مساء الأحد بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، وقد تم اليوم تشيع جثمانه في سوريا، حيث أقيمت له جنازة عسكرية.

 

المصدر: CNN





أردوغان: فلينظر من يتهمني بالديكتاتورية إلى أحكام الإعدام بمصر



هاجم رئيس الوزراء التركي، “رجب طيب أردوغان”، السلطات المصرية بسبب أحكام الإعدام التي أصدرتها بحق “529″ شخصًا من أنصار جماعة “الإخوان”، بينهم مرشد الجماعة، “محمد بديع”، ورئيس البرلمان السابق، “سعد الكتاتني”، مستغربًا الصمت الدولي، كما نددت الخارجية الأمريكية بالحكم.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية شبه الرسمية عن أردوغان؛ قوله خلال تجمع شعبي في العاصمة أنقرة تحضيرا للانتخابات المحلية: “على الذين يتهموننا بالديكتاتورية أن ينظروا إلى ما يحصل في مصر.. لقد أصدروا حكما بالإعدام على 529 شخصا.. أحكام الإعدام لا تنسجم مع القوانين الأوروبية فلماذا تصمت أوروبا عن هذا القرار؟”
من جانبها، تطرقت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، ماريا هارف، إلى القضية خلال المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة، فعبرت عن “قلقها العميق” و”صدمتها” حيال الحكم مستبعدة أن تكون المحكمة قد وفرت مراجعة صحيحة للأدلة والشهادات الخاصة بمئات المدعى عليهم وفقا للمعايير الدولية خلال جلستين فقط.
ودعت هارف السلطات المصرية إلى ضمان حصول المتهمين على حقوقهم، مضيفة أن استمرار الاعتقالات والمحاكمات على خلفيات سياسية “ستعرقل التحول الديمقراطي” في مصر.
وردًا على سؤال حول إمكانية فرض عقوبات على مصر استبعدت هارف أن تصل الأمور إلى قطع العلاقات مع القاهرة، مضيفة أن واشنطن تتصل مع الجانب المصري لمعرفة كافة التفاصيل حول القضية.
وكانت محكمة في المنيا قد أصدرت حكما بالإعدام على 529 شخصا يعتقد أنهم على صلة بجماعة الإخوان المسلمين، بينهم مرشد الجماعة، محمد بديع، ورئيس البرلمان السابق، سعد الكتاتني، بقضية تتعلق بهجوم تعرض له مركز للشرطة في المحافظة بعد فض الاعتصامات في ميداني “رابعة العدوية” و”النهضة” أدى إلى مقتل وجرح ضباط في الشرطة.

المصدر: CNN







أردوغان يتعهد بسحق تويتر وفيسبوك ويوتيوب


أقرّ رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه أمر بحجب موقع “تويتر” وهدد بحظر مواقع أخرى إذا أضرّت بـ “المصالح القومية” لبلاده.
وكانت الحكومة التركية أعلنت أن هيئة الاتصالات نفّذت قرار محكمة بحجب “تويتر” الذي اتهمته بإهمال “مئات القرارات القضائية” لإزالة روابط إلكترونية “اعتُبرت غير قانونية” في إشارة إلى نشر حسابات على الموقع لتسجيلات هاتفية منسوبة إلى أردوغان ومقربين منه، تكشف فساداً مالياً ضخماً وتدخّل رئيس الوزراء في كل شؤون الحياة العامة.
وكان أردوغان توعد بـ “اجتثاث (تويتر) من جذوره” لكن المعارضة رأت في حجبه محاولة من الحكومة للتستر على فضيحة الفساد الكبرى التي تطاول أردوغان، قبل الانتخابات البلدية المرتقبة الأحد المقبل.
وقال رئيس الوزراء التركي خلال تجمّع انتخابي لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم أمس: “وسائل الإعلام المعتادة تهاجمنا. بماذا يصفونها؟ عدم تقبّل الحريات. لا يهمني من يكونون. لن أصغي. حتى لو وقف العالم ضدنا، أنا ملزم باتخاذ تدابير ضد أي هجوم يهدد أمن بلادي”.
وأضاف: “هذه الشركات المدعوة تويتر ويوتيوب وفيسبوك تلجأ إلى كل شيء حتى إلى التركيب، وكلّها سبّبت تصدّع عائلات. لا أفهم كيف يمكن لأي شخص يتحلى بمنطق سليم، أن يدافع عن فيسبوك ويوتيوب وتويتر التي تنشر كل أنواع الأكاذيب” طبقا لقوله.
وأشار أردوغان إلى أنه أمر بحجب “تويتر” لأنه لم يلتزم قوانين تركيا، مشدداً على أنه “سيحجب كل المواقع الإلكترونية التي تضرّ بالمصالح القومية لتركيا” ثم توعّد بـ “سحق” تلك المواقع، وأشار إلى أن “تويتر” بدأ بإغلاق حسابات كانت هيئة الاتصالات التركية طلبت إغلاقها، “لما تحويه من تحقير وازدراء لقيم الشعب التركي، واعتداءات على الحريات الشخصية للمواطنين” كما قال.
واتهم أردوغان الموقع بانتهاج معايير مزدوجة، إذ يغلق حسابات استجابة لطلب تقدّمه الولايات المتحدة أو بريطانيا، ويدافع عن حرية التعبير إذا تعلّق الأمر بتركيا أو مصر أو أوكرانيا. وشدّد على أن بلاده “ليست جمهورية موز” داعياً وسائل الإعلام وجهات أخرى إلى “تفهّم أسباب إغلاق تلك الحسابات، بدل التشدّق باسم الحرية التي لا يمكن لأحد أن يدوس على قيمنا وحرماتنا باسمها” على حد تعبيره.





رجل دين إيراني: نظامنا مسؤول عن نشر التطرف الشيعي
الثلاثاء 24 جمادي الأول 1435هـ - 25 مارس 2014م

آية الله محمد علي تسخيري

دبي - سعود الزاهد


في اعتراف فريد من نوعه حمّل آية الله محمد علي تسخيري نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية قسماً من مسؤولية تفشي التطرف بين الشيعة في العالم الإسلامي.

جاءت تصريحات محمد علي تسخيري - رئيس المجلس الأعلى لـ"دار التقريب بين المذاهب الإسلامية" - في مقابلة له مع وكالة "نسيم" للأنباء التي نشرتها على موقعها اليوم، حيث قال: "نحن مقصرون أيضا لأننا لم نتمكن من خلق أجواء للتقارب والتعارف والتعامل في العالم الإسلامي ونحول دون التطرف المتفشي بين الشيعة".

وأضاف "ثمة متطرفون بين ظهرانينا يقومون بتحريض الآخر عبر سبّ وشتم مقدساته، وبهذا يمهدون الأرضية لظهور الظاهرة التكفيرية".

وتحمل انتقادات تسخيري رسالة موجهة إلى المرجع الشيعي المتطرف آية الله محمد تقي مصباح يزدي، عضو مجلس خبراء القيادة ومدير مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي، إثر إساءته إلى ساحة الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان قبل فترة، مما أثار غضب السنة في إيران.
شيعة مرتبطون بالاستكبار

هذا.. واتهم تسخيري الكثير من المجاميع الشيعية بالارتباط بـ"الاستكبار" وهو مصطلح - يستخدم في أدبيات الجمهورية الإيرانية - ويطلق على الغرب وخاصة أميركا، موضحاً أن "الكثير من التيارات بين الشيعة مرتبطة بالاستكبار أيضاً، وهي تقتات على السب واللعن وتحريض المسلمين (يقصد هنا السنة)، فتمهد أرضية لنجاح الاستكبار"، على حد تعبيره.

وكان رجل الدين المتطرف مصباح يزدي حمّل الخليفة الراشد عثمان بن عفان مسؤولية ما آلت إليه الظروف خلال فترة خلافته، مستخدماً تعابير تحريضية بهذا الصدد، زاعماً أن "تصرفات الخليفة الثالث هي التي أدت إلى قتله"، الأمر الذي دفع مجموعة جيش العدل السنية البلوشية المسلحة إلى إعلان ذلك كأحد أسباب اختطافها للجنود الإيرانيين الخمسة في السابع من فبراير الماضي حيث أعدمت أحدهم يوم أمس.

وما زالت مؤسسة الإمام الخميني التي يترأسها مصباح يزدي في مدينة قم مستمرة في التهجم على السنة ورموزهم الدينية.
حروب إقليمية ومحلية وطائفية

ومن ناحية أخرى حذر آية الله تسخيري من مغبة الحروب في المنطقة، قائلاً "ينبغي علينا الابتعاد عن الحروب الإقليمية والمحلية والطائفية، كما أنه من ضيق الأفق لدينا أن نتصور أن كافة السنة سلفيون".

وفي خضم الاصطفاف الطائفي الذي تشهده المنطقة، تدعم طهران نظام بشار الأسد الذي يواجه أغلبية سنية معارضة له، وشكلت مساهمة حزب الله اللبناني والمجموعات العراقية الشيعية من قبيل "فيلق الوعد الصادق" و"لواء أبو الفضل العباس" و"لواء الإمام الحسين" في الحرب الدائرة بسوريا ذريعة لمجموعات متطرفة مثل "داعش" و"النصرة" التي تدّعي تمثيل السنة.

وتتهم أوساط المعارضة السورية فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، بأنه يقاتل ضد الثوار السوريين بواسطة مجموعات شيعية لبنانية وعراقية وأفغانية، حيث تتلقى التدريب والتمويل من إيران وبمساعدة حكومة المالكي في العراق.

وبدورها تنفي طهران هذه الاتهامات في الوقت الذي لا تخفي دعمها لنظام بشار الأسد في حربه ضد من تصفهم بالإرهابيين، وتؤكد أنها تزود نظام دمشق بالاستشارة العسكرية فقط.




أوباما: متحدون مع أوروبا لجعل روسيا تدفع ثمن تدخلها في أوكرانيا

امستردام - أ ف ب :
2014-03-24 13:43:07

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين أن الولايات المتحدة وأوروبا "متحدتان" لجعل روسيا "تدفع ثمنا" على تدخلها في أوكرانيا، وذلك في مستهل زيارة تستمر يومين إلى هولندا.

وصرح أوباما أمام صحافيين اثر لقاء مع رئيس وزراء هولندا مات روته في أمستردام أن "أوروبا والولايات المتحدة متحدتان في دعم الحكومة والشعب الأوكرانيين، ونحن متحدون لجعل روسيا تدفع ثمنا على الإعمال التي قامت بها حتى الآن".




لماذا لا تزال هواتف ركاب الطائرة الماليزية المفقودة «ترن»؟



زاد الغموض حول اختفاء الطائرة الماليزية خصوصاً مع حديث أقارب الركاب حول أن هواتف ذويهم المفقودين ما زالت تعمل. وكشفت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أنه بحسب ما ذكرت بعض التقارير، فإن عائلات بعض ركاب الطائرة المختفية قالوا إنهم سمعوا إشارات رنين هواتف ذويهم عند محاولة الاتصال بهم، كما رأوهم نشطين على الإنترنت.

وذكر أحد أقارب الضحايا أن حساب قريبه ظهر متصلاً على موقع التواصل الاجتماعي الصيني "كيو كيو"، ولكن ما أحبط محاولات معرفة أخباره أنه لم يرد على تلك الرسائل ولا المكالمات.

ويأتي هذا التطور الغريب في القضية، بعد إعلان السلطات الماليزية التعرف على هوية الشاب الذي استخدم جوازي سفر أوروبيين مسروقين، وتبين أنه لا علاقة له بأي أعمال إرهابية، وهو إيراني في الـ19 من عمره كان يحاول زيارة أمه المقيمة في ألمانيا.

وذكرت الصحيفة أن من فرضيات اختفاء الطائرة أن تكون اختفت في البحر، ولكن المكالمات الهاتفية والظهور في حالة اتصال على الموقع زاد من ذعر الأقارب الذين أمضوا الأيام الثلاثة الماضية في فندق في بكين، بانتظار أي معلومة عن الطائرة المفقودة. وبعدما علم مسؤولو الخطوط الجوية الماليزية بالخبر، كرروا أنهم سيلجأون الى التكنولوجيا الحديثة وإشارات "جي بي إس" لمساعدتهم في تحديد موقع أقاربهم. 





عقب إعلان "رزاق" رسمياً تحديد موقعها بالمحيط الهندي
الخطوط الماليزية لعائلات ركاب الطائرة: "لم ينج أحد"


أ ف ب - كوالالمبور: أبلغت الخطوط الماليزية أقارب الركاب الـ 239 الذين كانوا على متن الطائرة الماليزية المفقودة، أنها تعتقد أن الطائرة سقطت في المحيط الهندي ولم ينج منها أحد. 

وذكرت البي بي سي أن الشركة أرسلت إلى أقارب الضحايا رسالة نصية تقول "يؤسف شركة الخطوط الماليزية بشدة أن تبلغكم أننا نفترض بما لا يدع مجالاً للشك أننا فقدنا الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة إم إتش 370 ولم ينج أحد ممن كانوا على متنها".

وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق قد أعلن أن الطائرة الماليزية المفقودة سقطت في المحيط الهندي، وصرح نجيب في مؤتمر صحافي أنه بناء على معلومات جديدة من الأقمار الاصطناعية "فإنني أبلغكم بعميق الحزن والأسف أنه وطبقاً لهذه المعلومات الجديدة فإن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة إم إتش 370 سقطت في جنوب المحيط الهندي".
فيديو





اشتباكات بين عائلات ضحايا الطائرة المنكوبة وقوات الأمن بمحيط السفارة الماليزية في بكين – فيديو



اشتبك العشرات من عائلات ضحايا “الطائرة الماليزية” المفقودة، مع قوات الأمن الصينية، اليوم الثلاثاء 25 مارس/آذار، في محيط السفارة الماليزية في بكين، بعد أن تجمعوا للمطابة بتفسيرات حول الحادثة ومصير ذويهم، وندد أقارب ضحايا الرحلة الجوية MH370 على الخطوط الجوية الماليزية بسلوك السلطات الماليزية وشركة الطيران التي تكفلت بالرحلة ووصفوهم بـ” القتلة”، وطوقت عناصر الشرطة المباني الديبلوماسية، بينما تدافع المتظاهرون نحو السفارة حيث تم نقل امرأة إلى الإسعاف بعد أن فقدت وعيها، وجاء ذلك بعد أن سار المحتجون نحو السفارة الماليزية رافعين شعارات وهتافات تقول” الحكومة الماليزية كذبت علينا”.


وقد أثار الإعلان الرسمي عن وفاة ركاب الطائرة الماليزية مشاهد من الهستيريا في فندق بكين حيث عاش العديد من عائلات الضحايا وسط الكثير من الصراخ والدموع ونقل أربعة أشخاص إلى المستشفى بعد دخولهم في حالة هستيريا.
وانتقد المحتجون على وجه الخصوص عملية البحث “الخاطئة” التي انطلقت بعد فقدان الإتصال بالطائرة في الثامن من مارس/آذار الجاري بعد ساعة من إقلاعها من مطار كوالالمبور في اتجاه مطار بيكين، ووصف أحد عائلات الضحايا الخطوط الماليزية والحكومة والجيش الماليزي بأنهم “الجناة الحقيقيون” وأضاف قائلا “هذه الإجراءات الخسيسة هي ليست مجرد خدع عقلية و جسدية فقط بل أيضا هي تضليل وتأخر في عملية الإنقاذ “، وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق قد أعلن أمس في مؤتمر صحفي أن الطائرة المفقودة قد سقطت في مياه المحيط الهندي، وقتل جميع ركابها. جاء ذلك بعد أن رصدت الطائرات الصينية والأسترالية المشاركة في عمليات البحث عدة أجسام في منطقة جنوب المحيط الهندي حددتها صور الأقمار الصناعية، يشتبه بأنها تعود لحطام الطائرة الماليزية المنكوبة.





متمردو ليبيا يرفضون الحوار مع الحكومة قبل الإفراج عن طاقم السفينة الكورية

كتبت أمل صالح

منحنى جديد تدخل فيه أزمة ناقلة النفط الليبية، حيث أعلن المحتجون الليبيون الذين يسيطرون على 3 موانئ نفطية صباح اليوم، أنهم لن يجروا أى محادثات مع الحكومة بشأن إنهاء حصارهم إلا بعد أن تعيد طرابلس ناقلة النفط الكورية وثلاثة مقاتلين كانوا على متنها.

وقال عبد ربه البرعصى رئيس المكتب التنفيذى لحركة مجلس إقليم برقة، فى حديث لقناة تلفزيونية محلية: "نضيف شرط عودة الناقلة ومن عليها سالمين لبرقه قبل أى حوار"، وأكد البرعصى أن الحركة ستثبت مستقبلا أنها قادرة على حماية أى ناقلة تشترى النفط من موانئها، مضيفاً: "إذا كان العالم لا يعترف إلا بالقوة فنحن سنسعى لتقوية أنفسنا والتحالف مع أى قوى من شأنها أن تقوينا، دون أن يذكر تفاصيل إضافية.

يذكر أن البحرية الأمريكية أفرجت عن طاقم الناقلة التى حمّلت بالنفط فى ميناء خاضع لسيطرة محتجين وأوقفتها قوات البحرية الأمريكية قبالة قبرص، وقال النائب العام الليبى عبد القادر رضوان لرويترز إن المسلحين الليبيين الثلاثة الذين كانوا على متن الناقلة سيظلون فى السجن عقب إلقاء القوات الليبية القبض عليهم، ويتكون الطاقم من بحارة من باكستان والهند وسوريا والسودان ودول أخرى، وأفاد بأن أفراد الطاقم سيبعدون من ليبيا بعد إطلاق سراحهم.

ووصلت الناقلة" مورنينغ غلورى" الأحد الماضى، إلى العاصمة الليبية طرابلس بعدما سيطرت عليها قوات خاصة أمريكية منذ أسبوع وسلّمتها للقوات البحرية الليبية التى أنشئت حديثاً والتى فشلت فى منعها من الهرب منذ البداية.

وكانت الناقلة رست منذ أسبوعين فى ميناء السدرة الخاضع لسيطرة محتجين يطالبون بمنح شرق ليبيا مزيداً من الحكم الذاتى ونصيباً أكبر من الثروة النفطية.





إيران تحمل باكستان مسؤولية سلامة الجنود الإيرانيين المختطفين

الثلاثاء، 25 مارس 2014 - 18:03
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

طهران أ.ش.أ

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، اليوم الثلاثاء، الحكومة الباكستانية مسئولة عن سلامة الجنود الخمسة التابعين لحرس الحدود الإيرانى المختطفين على الحدود الإيرانية، وذلك عقب التقارير غير المؤكدة عن مقتل احدهم.

وذكرت وكالة أنباء إيرانية أن أفخم أعربت عن أسفها الشديد لتلك الأنباء، كما طالبت المسئولين الباكستانيين بأن يعلنوا عما إذا كانت الأنباء التى تتحدث عن مقتل احد الجنود المختطفين على يد جماعة جيش العدل المسلحة صحيحة أم لا.

واتهمت أفخم باكستان بالفشل فى اتخاذ إجراءات جدية لضمان حماية حرس الحدود الإيرانيون، مطالبة بإلقاء القبض على من وصفتهم بالإرهابيين وتسليمهم إلى إيران فى الحال.

وأشارت أفخم إلى أن الجماعات الإرهابية استغلت الأراضى الباكستانية خلال الشهور الماضية الأخيرة لتنفيذ أعمال إرهابية تستهدف المواطنين الإيرانيين والمصالح الإيرانية القومية.





أوباما يحذر روسيا من التوغل فى الأراضى الأوكرانية

الثلاثاء، 25 مارس 2014 - 18:02
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

لاهاى (أ ب)


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من إمكانية ارتكاب روسيا لمزيد من التعديات على أوكرانيا.

وأضاف أوباما أن قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بذلك سيكون "اختيارا سيئا". وقال إن هناك مسارا آخر متاحا لروسيا.،وتحدث أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا في لاهاي.

وذكر أوباما أن قادة العالم وضعوا الإطار لفرض عقوبات إضافية على روسيا إذا اختارت التوغل في الأراضي الأوكرانية،وقال الرئيس الأمريكي إنه يعتقد أن الأوكرانيين يمتلكون الاختيار وسيسعون لإقامة علاقات مع كل من أوروبا وروسيا. وأضاف أن الأمر ليس لعبة محصلتها صفر.،وقال أوباما أن الولايات المتحدة لا تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم.





أسرار عصا الرئيس الغامبي!

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط
لفتت عصا غليظة طولها قرابة المتر، كان يحملها رئيس جمهورية غامبيا الذي زار السعودية طوال الأسبوع الماضي قبل أن يغادرها السبت، أنظار السعوديين إليها، حيث لم تغب عنه في كل لقاءاته الرسمية مع المسؤولين السعوديين وجولاته في بعض مدن البلاد.
وتبدو العصا المصنوعة من خشب طبيعي، جاذبة للأنظار ولا سيما أنها لا تفارق يدي الرئيس الغامبي البروفسور الحاج يحيى عبد العزيز جامي في كل الزيارة الرسمية التي عقد فيها لقاء مع الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، وبحثا أوجه التعاون بين البلدين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
شملت زيارة الرئيس الغامبي والوفد المرافق له المتحف الوطني بمركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، ولقاء الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، كما التقى قطاع الأعمال عبر زيارة للغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
وبعد زيارته للعاصمة السعودية الرياض، اتجه الرئيس الغامبي لزيارة المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعلى صحابييه – رضوان الله عليهما.
وربما كانت المرة الوحيدة التي فارقت «عصا القيادة» يد الرئيس الغامبي هي حينما توجه إلى الحرم المكي الشريف لأداء العمرة، إذ لم يصطحب العصا خلال أدائه مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام.
وأوضح عمر جبريل سالا سفير غامبيا لدى السعودية أن العصا تمثل «رمز القيادة» للأسرة التي ينتمي إليها الرئيس جامي، حيث إنه يعود إلى أسرة حاكمة لها تقاليد بينها حمل العصا (السوط) وهي دلالة على القوة والصلاحية والنفوذ والإرشاد والتوجيه.
وقال سالا إن قوانين الأسرة تلزم القائد بحمل العصا طوال الوقت طلبا للنجاح والتوفيق وتجنبا للمشكلات، وفقا لمعتقدات قديمة، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا بد أن يصاحب العصا أمران مهمان هما القرآن الكريم الذي يمثل الإيمان المطلق بالله تعالى ويعطي القوة الداخلية المطلوبة، كما لا بد أن يحيط بالعصا مجموعة من السبح مكتوب عليها أسماء الله الـ99 كاملة.
وأضاف سالا أن وجود المصحف والسبح يضفي دلالة النقاء والنظافة والطهر والإيمان بالله، مشددا في الوقت ذاته أن حمل العصا لا يعني معتقدا دينيا على الإطلاق وإنما يعني رمزية تقليدية بحتة.
ويمثل الرئيس الغامبي ثاني رؤساء غامبيا في العصر الحديث، إذ أعقب الرئيس السابق الذي حكم لما يفوق ثلاثة عقود، ليأتي هو برؤية جديدة تعتمد على الانفتاح للعالم وربط بلاده بعلاقات مشتركة مع الجميع، بعد أن شهدت البلاد تطورات على صعيد التشريعات السياسية لديها باعتمادها على نظام الحكم الديمقراطي.
الرئيس الغامبي البروفسور الحاج يحيى عبد العزيز جامي، يحمل درجة الدكتوراه، حازها من جامعة سانت ميريز في هاليفاكس من كندا بمجال القانون المدني، بينما يبرز في سيرة جامي حصوله على العديد من الجوائز والأوسمة المختلفة على المستوى الإقليمي والإسلامي والدولي.
ويعد جامي القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث جاء رئيسا للجمهورية بالانتخاب، بينما شكل حزبه الخاص تحت اسم «التحالف الوطني لإعادة التوجيه والبناء»، حيث نجح في إحراز الأغلبية ليعاد انتخابه بنسبة فوز 53 في المائة في انتخابات وصفت بـ«النزيهة» لخمس سنوات، وفي عام 2006 رشح جامي نفسه في الانتخابات الرئاسية للبلاد، إذ كانت مقررة أن تبدأ في شهر سبتمبر (أيلول) لكن جرى تأجيلها لشهر أكتوبر (تشرين الأول)، لتعارضها مع رمضان المبارك، وحاز خلالها على أغلبية الأصوات، كما نجح مجددا للمرة الثالثة في الانتخابات بنسبة 67.3 في المائة، ومنذ ذلك الوقت ولا يزال رئيسا للبلاد.
ويبرز في سيرة الرئيس الغامبي أيضا اهتماماته غير السياسية حيث يمتلك جامي كما هائلا من المهارات والمعرفة الواسعة في التداوي بالأعشاب خاصة ما يخص معالجة الربو والصرع، بينما تضم قائمة هواياته عشق لعب كرة القدم والتنس والصيد في الغابات والمراسلة وقيادة الدراجة ومشاهدة التلفزيون وتربية الحيوانات ومتابعة الأحداث الدولية. الدكتور جامي مولود في 25 مايو (أيار) عام 1965 في قرية تدعى «كانيليا» بمنطقة فوني كانسالا في الضفة الغربية من غامبيا، وهو متزوج من السيدة زينب يحيى جامي، وله منها ولد وبنت.
وتعد جمهورية غامبيا، إحدى أصغر الدول ليس على مستوى الغرب الأفريقي فقط، بل حتى على مستوى العالم، فهي أصغر دولة في البر الرئيس لقارة أفريقيا ويحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ويخترقها نهر غامبيا الذي يصب في المحيط الأطلسي الذي يحد البلاد من الغرب، بينما تمتد حدودها عشرة كيلومترات على جانبي نهر غامبيا الذي يقسم البلاد إلى خمسة أقسام ومدينة واحدة، حيث أنشئت هذه الأقسام بواسطة اللجنة الانتخابية المستقلة وفقا للمادة 192 من الدستور الوطني.






«انهيار طيني» يسفر عن مقتل 3 أشخاص بأمريكا


سياتل - د ب أ:
2014-03-24 04:00:48

تسبب انهيار طيني في ولاية واشنطن الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة في دفن العديد من المنازل والأشخاص، بالإضافة إلى إثارة الخوف من حدوث فيضانات.

وقالت محطة (سي إن إن) الأمريكية استنادا إلى سلطات مقاطعة سنوهوميش إن الانهيار أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل ولا تزال قوات الإنقاذ تعمل حتى وقت مبكر من صباح الأحد بمنطقة أوسو للبحث عن وجود أشخاص آخرين تحت الأنقاض وذلك بعد نداءات الاستغاثة التي أطلقتها قوات الإطفاء. وتم إنقاذ ثمانية أشخاص بينهم رضيع حيث نقلوا للمستشفى للعلاج من إصابات بالغة لحقت بهم.

ووفقا لمحطة (سي إن إن) فإن أكثر من 20 منزلا تعرضوا لإضرار أو لتدمير كامل جراء الحادث. وأضافت المحطة أن من المحتمل أن يكون الانهيار الأرضي الذي وقع أمس السبت راجعا إلى تكدس المياه الجوفية بسبب الهطول الغزير للأمطار.

وكان الانهيار العنيف قد حدث في أحد الطرق القريبة من بلدة أوسو الأمر الذي تسبب في إغلاق الطريق المؤدي إلى منطقة دارينجتون وأجزاء من نهر ستيلاجواميش. من جانبها حذرت السلطات المحلية من حدوث فيضانات ودعت سكان المنطقة المنكوبة إلى إخلاء منازلهم والبقاء في أماكن مرتفعة.











حارس يغتصب بريطانية في أحد منتجعات شرم الشيخ




آخر تحديث: الأحد، ٢٣ مارس/ آذار ٢٠١٤ (١٤:٥٣)لندن - «الحياة»
تعرضت امرأة بريطانية في العقد الرابع من عمرها للاغتصاب في غرفتها في أحد منتجعات شرم الشيخ في مصر.

وذكر موقع «دايلي ميل» البريطاني أن السائحة البريطانية اغتُصبت من قبل الحارس الذي رافقها إلى غرفتها في المنتجع، مشيراً إلى أن الضحية تلقت مساعدة طارئة من القنصلية البريطانية، وتم إعادتها إلى بريطانيا لتلقي العلاج.

وأضاف الموقع أن شرطة «هامبشر» البريطانية فتحت تحقيقاً في الحادث، مؤكدة أنه ليس الأول من نوعه، إذ حذرت سابقاً على موقع وزارة الخارجية البريطانية من «تزايد حالات التحرش الجنسي على البريطانيين في مصر، خاصة بعد الربيع العربي الذي شهدته المنطقة».

وأوضحت الصحيفة أنه بحسب التحقيقات الأولية، من المتوقع أن يكون الحارس أدخلها بالقوة إلى غرفتها واعتدى عليها، فيما قال المتحدث باسم الخارجية البريطانية إن «الوزارة وثّقت 23 حالة تحرش و6 حالات اغتصاب عام 2012»، مضيفاً أن «التحرشات تركزت في الباصات ووسائل النقل العام»، محذراً النساء من استخدام وسائل النقل العام نظراً لنسبة التحرش العالية التي تحصل فيها، بحسب الـ«دايلي ميل».




باكستاني يحبس ابنته 28 عاماً لأنها معاقة
الثلاثاء، 25 مارس، 2014


تمكنت شرطة مدينة بيشاور في شمال غرب باكستان من تحرير امرأة معاقة حبسها والدها 28 عاماً في غرفة مظلمة. وفور تحريرها قالت المذكورة أن والدها حسبها داخل الغرفة طوال هذه المد لأنه يستحي من أن يراها أو أن يلتقي بها أحد لأنها معاقة.
وكانت الشرطة قد تلقت شكوى من قبل إحدى المنظمات الحقوقية المحلية عن أن مواطناً باكستانياً يسمى إسماعيل وهو بائع فواكه وخضروات، لديه ابنة تسمى شاهيناز محبوسة في غرفتها منذ 28 عاماً.
وفور تلقيها الشكوى، قامت الشرطة بتفتيش منزل الأسرة لتجد شاهيناز في وضع يرثى له ولم تكن قادرة على فتح عينيها في الضوء وقالت أنها لم ترى ضوء الشمس منذ ثلاثة عقود.
وقالت الشرطة أن شاهيناز شعرت بفرح طاغ وسعادة غامرة عقب تحريرها وفك قيودها.
وأفادت شاهيناز أن أباها كان يعنفها ولا يقدم لها الطعام إلا على فترات متباعدة غير أنها تراجعت عن توجيه الاتهامات لوالدها خوفاً من تعرضه للمساءلة القانونية.
وقد تم نقل شاهيناز إلى إحدى المستشفيات في مدينة بشاور لتقديم الرعاية الاجتماعية والصحية لها في إحدى المراكز الخيرية بعد موافقة والدها.




مصورتها قالت إنها تشعر بالإعجاب من حياته
بالصور.. لقطات لمجموعة من النمل تعيش كالبشر


استطاعت المصورة Irina Kozorogتصميم سلسلة مبتكرة من الصور للنمل، بطريقة خيالية.

وقامت المصورة بدمج النمل وغيره من الحشرات الأخرى في مشاهد غريبة، لكي يبدو النمل، وكأنه يتصرف كالبشر، ويقوم بالأنشطة الخاصة بهم.

وتضمنت السلسلة الغريبة -والمثيرة للدهشة- صورة للنمل وهو يصنع رجل الثلج الشهير، وأخرى لنملتين تقفان على أحد الجسور، وأخرى لمجموعة من النمل يتجادل أفرادها مع بعضهم البعض في غرفة مجلس الإدارة.

تجدر الإشارة إلى أن Kozorog، فكرت في البداية في هذه المشاهد، قبل أن تخرج إلى الطبيعة، لجذب النمل باستخدام السكر وغيره من المواد الغذائية الحلوة، لتقوم بعد ذلك بالتقاط مجموعة من الصور لهم، ودمج صور النمل مع صور وخلفيات كانت قد التقطها من قبل.

وتقول الفنانة الروسية، إنها مولعة بتصوير الماكرو macro photography (تصوير الأجسام الدقيقة عن قرب لإظهار أدق تفاصيلها) لأكثر من ثلاث سنوات الآن.

وأضافت أنها دائماً ما تشعر بالإعجاب والاندهاش من حياة النمل، وإلى الآن، فإن صور النمل هي المفضلة والمحببة إلى قلبها.

ووصفت هذا المشروع بأنها أرادت أن تصمم قصة خيالية تعيش فيها هذه المخلوقات الصغيرة في عالمنا.






فيديو: روسيا تصنع رشاشا لا مثيل له في العالم


أفاد مدير مكتب “تولا ” الروسي للتصاميم دميتري كونوبليف بأن الحكومة الروسية قد تمنح عما قريب ترخيصا بتصنيع رشاش حديث لا مثيل له في سوق الاسلحة العالمية، وهو رشاش ” آ دي أس” المستخدم في القوات الخاصة والعامل بناءً على مبدأ الاستفادة من الذخيرة المستعملة (مبدأ “بوب باب”) و يمكن استعمال الرشاش في البر وتحت الماء على حد سواء.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=qE6AjWXtyFk





فيديو: شاب سعودي بأعصاب باردة يصور اصدقاءه بعد انقلاب سيارتهم


شاب سعودي اعصابة باردة .. يصور اصدقاءه بعد تعرضهم لحادث وانقلاب السيارة اثناء التقحيص
فيديو
YouTube Link





فيديو: طفل يلد في حادث “سيكل” توفا فيه امه التي كانت حامل به وابيه


لقيت امرأة حامل وزوجها مصرعهما جراء اصطدام دراجة نارية كانا يستقلانها بشاحنة في مدينة شيامن جنوب شرق الصين، لكن طفلهما نجا بأعجوبة من الحادث إذ قُذف من بطن أمه
فيديو
YouTube Link





فيديو: رد فعل الأمهات عند سماع كلمة “انا أحبك” من أبنائهم على التليفون


قامت يوتيرن بإنتاج مقطع فيديو قصير بعنوان “أحبك يا ماما” ويظهر فيه شباب وبنات يقولون لأمهاتهم كلمة بحبك بمناسبة يوم الأم وقد تم رصد رد فعل كل أم عند سماع الكلمة من إبنها بدون انذار مسبق.
فيديو
YouTube Link





فيديو: اب يمني .. يدرب ابنته الصغيرة على استخدام سلاح الكلاشنكوف


أثار مقطع فيديو نشرته إحدى صفحات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” استياء العديد من المتابعين.. بعدما أظهر المقطع قيام أحد الآباء بالتباهي بإطلاق طفلته أعيرة نارية من الرشاش الروسي الكلاشينكوف، غير آبه بما قد تتعرض له طفلته من مخاطر. هذا فيما بدا أن الواقعة، تعتبر حدثا عاديا في اليمن، حيث انتشرت العديد من مقاطع الفيديو المماثلة والتي تظهر أطفال اليمن وهم يحملون السلاح ، وكأن الأطفال يفضلون اللهو بالكلاشنكوف على اللعب بالدمى. وأظهر مقطع فيديو آخر لأحد الأطفال وهو يقوم بفك السلاح الروسي الشهير وإعادة تركيبه مرة أخري، كما أظهر مقطع ثالث قيام مجموعة من الرجال بتعليم الأطفال إطلاق النار من نفس السلاح.
فيديو
Youtube link





فيديو: افراد عائلة ارادو اخذ صورة جماعية .. فـ انهارت بهم (البلكونة)


تعرضت عائلة فى مدينة نيو ألباني بولاية أنديانا الأميركية إلى حادث مفاجئ، أثناء التجمُع لالتقاط صورة تذكارية، مما تسبب فى إدخالهم جميعًا إلى المستشفى لتلقى الفحوصات. وتجمع 24 شخصًا من عائلة واحدة لالتقاط صورة، فانهارت الشرفة التى كانت تحملهم دون سابق إنذار، ليسقطوا من ارتفاع نحو 5 أمتار. العائلة رفعت قضية على مسؤولى البناء بعد الضرر الذى أصابهم، وذكرت لوسائل الإعلام بأن 3 أشخاص لا يزالون غير قادرين على المشى حتى الآن.
فيديو
YouTube Link





بالصور : شاب يربح سيارة BMW لأنه لمسها ورفع قدمة لمده 7 ساعات !!






فاز الشاب الصيني Wu Deqi بسيارة بي ام دبليو اكس 1 لأنه وقف على قدم واحدة لمدة 7 ساعات و26 دقيقة ، وقد بدأت المنافسة بين 140 شخص حتى وصلوا للنهاية 20 متسابق والتي كانت في 16 مارس وبدأت الساعة 9:30 صباحا ، والمسابقة كانت قد بدأت في 1 مارس 2014 بمقاطعة Jiangxi الصينية ، ويجب على كل متسابق أن يضع يده على المكان المحدد له ويقف على قدم واحدة ويمكن أن يمسكها أو يريح قدمه من دون أن تلمس الأرض ، وقد وضع الحكام قليل من الطحين تحت اقدامهم حتى يظهر إن لمسوا الأرض أم لا . وعند الساعة 3:56 عصرا تم الاعلان عن الفائز الشاب الذي ربح السيارة بتعب بسيط .
     






شاهد الفرق في صوت سيارات الفورمولا 1 .. هذا العالم ٢٠١٤ والعام الماضي ٢٠١٣ !!


بعد انتهاء الجولة الأولى من بطولة الفورميلا 1 لعام 2014، تضاربت الآراء حول المحركات V6 الجديدة وما إذا كان صوتها يضاهي صوت المحركات الـ V8 التي انتهت حقبتها خلال العام الماضي. وفى هذا الفيديو الذي تم التقاطه من أحد مقاعد الجمهور بسباق أستراليا يمكن أن تستمع بنفسك إلى الفارق، حيث يأتي الفيديو من نفس الموقع تقريبًا خلال العامين السابق والجاري ليسجل لحظة مرور السيارات أمام منصة المتفرجين الرئيسية، وهو ما يجعلك تدرك الفرق الذي أثار سخط الكثيرين من محبي الفورميلا 1
فيديو
Youtube Link





فيديو: لاعب برشلونه ( سيسك فابريغاس ) يتجاهل جمهور ريال مدريد في اعلان تلفزيوني لـ سماعات



إعلان ملفت للغاية لإحدى ماركات السمّاعات العالمية كان بطله النجم الكتالوني سيسك فابريغاس استندت فكرته من وحي الكلاسيكو الذي اجري اليوم بين ريال مدريد وبرشلونة على أرضية سانتياغو بيرنابيه. وسافر فابريغاس مع برشلونة إلى مدريد لملاقاة العملاقة الكتالوني وإذا به يسمع للأهازيج المدريدية المسيئة في مجملها لبرشلونة، كما يتعرض الجمهور في الفيديو لحافلة الفريق الكتالوني في محاكاة لأجواء ما قبل الكلاسيكو.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هندي من أسرع الطهاة في تقطيع البصل على الإطلاق


هندي يمتلك مهارة تقطيع البصل بسرعة عالية في مطعم للأكلات الشعبية في أحد شوارع الهند.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مظلي يرتطم بعنف في جبال الألب الفرنسية

تصوير للحظة ارتطام مظلي بأحد سفوح جبال الألب الفرنسية بعد أن فقد التحكم بالمظلة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هروب فريق تصوير قبل لحظات من انهيار طيني ضخم


فريق تصوير إخباري في كندا يتمكن من الهرب قبل لحظات من انهيار طيني ضخم بعد سماعهم لصوت تحطم الأشجار.
فيديو
YouTube Link





فيديو: ملاحقة 80 طاووس هربوا من مزرعة شرق الصين


هرب نحو 80 طاووسا من مزرعة دواجن في مدينة تشانغتشو في مقاطعة جيانغسو في شرق الصين. حدث ذلك بعد أن فتح أحد العاملين بالمزرعة الباب صدفة. وصعد بعض الطواويس إلى السطوح، فيما جلس البعض الآخر على الأسلاك، وبدأ البعض ببناء أعشاش. وتم توظيف أكثر من عشرة رجال إطفاء للمساعدة في صيد الطواويس.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سمكة تنتحر أمام مصور على الشاطئ !


التقط هذا المصور حادثة غريبة أثناء سيره على الشاطئ في جنوب غرب أستراليا حيث ظلت سمكة من نوع “ماهي ماهي” بالاقتراب من الشاطئ إلى أن ألقت بنفسها على الرمال خارج الماء !
فيديو
YouTube Link





فيديو: ناصر المري “متوسط دخل المواطن 1200 دينار ويجب أن يكون ما بين 1500 و1750 دينار”


ناصر المري عضو مجلس الأمة المبطل أثناء لقاء على قناة الوطن “متوسط دخل المواطن 1200 دينار ويجب أن يكون ما بين 1500 و 1750 دينار”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: صياد تصعقه الكهرباء داخل نهر في فيتنام


رجل فيتنامي يصطاد في أحد الأنهر يتلقى صدمة كهربائية من صاعق يستخدمه للصيد، وقام أحد أقربائه بإنقاذ حياته بقطع التيار بسرعة، وعانى من احتراق في يديه جراء هذه الحادثة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: حقائق منوعة وطريفة قد تستغرب من بعضها


فيديو يعرض معلومات وحقائق طريفة ومنوعة لم تكن تعرفها من قبل.
فيديو
YouTube Link





فيديو: ابتكار مميز لإصلاح البراميل المثقوبة فوراً


تصوير نموذج أولي لابكار مميز لإصلاح البراميل المثقوبة بسرعة عالية.
فيديو
YouTube Link