الثلاثاء، 16 يوليو 2013

الإخبارية اليومية






​ترقية الفريق الركن يوسف بن علي الإدريسي إلى رتبة فريق أول
أمر ملكي بتعيين "التويجري" نائباً لوزير الحرس الوطني

واس- الرياض:
 صدر اليوم أمران ملكيان، الأول يقضي بتعيين عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري نائباً لوزير الحرس الوطني بمرتبة وزير، والثاني يقضي بترقية الفريق الركن يوسف بن علي الإدريسي (نائب رئيس الاستخبارات العامة) إلى رتبة فريق أول ركن، ويرقى اللواء مدخل بن دخيل الهذلي إلى رتبة فريق.
وفيما يلي نص الأمرين الملكيين:
بسم الله الرحمن الرحيم

الرقـم: أ/ 200
التاريخ: 7/ 9/ 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمرين الملكيين رقم أ / 149 بتاريخ 28/ 6/ 1434هـ، ورقم أ/ 168 بتاريخ 17/ 7/ 1434هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الحرس الوطني.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يعين معالي الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري نائباً لوزير الحرس الوطني بمرتبة وزير.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود


بسم الله الرحمن الرحيم
الرقـم: أ / 201
التاريخ: 7/ 9/ 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية

بعد الاطلاع على المادة (27) من نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 43) بتاريخ 28/ 8/ 1393هـ، المعدلة بالمرسوم الملكي رقم (م/ 54) بتاريخ 26/ 8/ 1429هـ.
وبعد الاطلاع على المادة (28) من النظام المذكور.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 206) بتاريخ 19/ 11/ 1433هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068 / م ب بتاريخ 5/ 6/ 1428هـ.
وبناءً على ما عرضه علينا سمو رئيس الاستخبارات العامة.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يرقى الفريق الركن يوسف بن علي الإدريسي (نائب رئيس الاستخبارات العامة) إلى رتبة فريق أول ركن.
ثانياً: يرقى اللواء مدخل بن دخيل الهذلي إلى رتبة فريق.
ثالثاً: على سمو رئيس الاستخبارات العامة تنفيذ أمرنا هذا.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود






تستحدث آليةً للتسوية والفصل في المطالبات المالية
مجلس الوزراء يقر لائحة عمال الخدمة المنزلية ونظام النفايات

واس - جدة:
 وافق مجلس الوزراء مساء الاثنين على لائحة عمال الخدمة المنزلية التي تنشئ إطاراً تنظيمياً للعلاقة بين صاحب العمل من جهة وعامل الخدمة المنزلية من جهة أخرى، وتتضمن بيان واجبات وحقوق كل منهما في علاقاتهما التعاقدية.

وتستحدث اللائحة آليةً للتسوية والفصل في المطالبات المالية الناشئة بين عمال الخدمة المنزلية وأصحاب العمل ومخالفات اللائحة ذات الطابع غير الجنائي، وذلك من خلال لجان تكوَّن لهذا الغرض بقرار من وزير العمل، وتعمل وفقاً للآلية الواردة في اللائحة.

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إن أبرز ملامح اللائحة:

1 ـ تنشئ اللائحة إطاراً تنظيمياً للعلاقة بين صاحب العمل من جهة وعامل الخدمة المنزلية من جهة أخرى، يتضمن بيان واجبات وحقوق كل منهما في علاقاتهما التعاقدية.

2 ـ تستحدث اللائحة آليةً للتسوية والفصل في المطالبات المالية الناشئة بين عمال الخدمة المنزلية وأصحاب العمل ومخالفات اللائحة ذات الطابع غير الجنائي، وذلك من خلال لجان تكوَّن لهذا الغرض بقرار من وزير العمل، وتعمل وفقاً للآلية الواردة في اللائحة.

وترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الجلسة التي عقدها المجلس في قصر السلام بجدة.

ووافق مجلس الوزراء على نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة، الذي يحتم على من يمارس أي نشاط من النشاطات التي يحكمها هذا النظام تصحيح أوضاعه خلال سنتين من تاريخ العمل به بما يتفق مع أحكامه.

وقال "خوجة" إن أبرز ملامح النظام:

1 ـ يهدف النظام إلى وضع إطار عمل متكامل لإدارة النفايات البلدية الصلبة، ويطبق على جميع العمليات المتعلقة بفصل النفايات وجمعها ونقلها وتخزينها وفرزها وإعادة تدويرها ومعالجتها.

2 ـ تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية مهمات ومسؤوليات إدارة النفايات البلدية الصلبة، على أن يشمل ذلك عدداً من المهمات والمسؤوليات، ومن ذلك رفع المستوى الصحي وسلامة السكان وراحتهم في مدن السعودية وقراها، وذلك عن طريق إدارة النفايات البلدية الصلبة والعناية بنظافة المدن والقرى وسلامة البيئة، وكذلك رفع الوعي البيئي وإعداد البرامج المناسبة لتوعية السكان بأهمية التقيد بالتعليمات الخاصة عند التعامل مع النفايات البلدية الصلبة.

واستمع مجلس الوزراء لعرض من وزير المالية عن نتائج مناقشات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي لتقرير مشاورات المادة الرابعة مع السعودية، الذي أوضح أن السعودية تعدّ من أفضل دول مجموعة العشرين أداءً في السنوات الأخيرة؛ إذ استمر النمو الجيد للاقتصاد، وبخاصة ما حققه القطاع الخاص من نمو قوي، إضافة إلى تعزيز أوضاع المالية العامة والمركز المالي الخارجي للمملكة وللمصارف السعودية مصحوباً بخطوات مستمرة لتطوير الرقابة والتنظيم في القطاع المالي؛ ما مكّن السعودية من أن تكون من أولى الدول التي طبقت معايير بازل 3. كما رأى مجلس الإدارة أن الركائز التي تستند إليها المالية العامة ملائمة، وأن نظام سعر الصرف الثابت مقابل الدولار يعد ملائماً لوضع السعودية.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب المكسيكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية ووزارة السياحة في الولايات المتحدة المكسيكية، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق مجلس الوزراء على تعيين الأستاذ / محمد بن علي الخضير والأستاذ / عبدالوهاب بن محمد الفايز عضوين من أصحاب الرأي والخبرة في مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار.

كما وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك على النحو الآتي:

1 ــ تعيين عبدالله بن ناصر بن عبدالله السدحان على وظيفة (وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

2 ــ تعيين فهد بن معيوف بن هداج الرويلي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3 ــ تعيين عيسى بن عبدالله بن علي العيسى على وظيفة (المدير العام لجمرك مطار الملك فهد الدولي بالدمام) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك بوزارة المالية.

4 ــ تعيين إبراهيم بن عبدالله بن منيع المنيع على وظيفة (المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

5 ــ تعيين عبدالمحسن بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حميد على وظيفة (المدير العام للدراسات والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

6 ــ تعيين وليد بن إبراهيم بن عبدالله البدر على وظيفة (المدير العام لمكتب وزير الدولة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (27/ 34) وتاريخ 9 / 7 / 1434هـ، في شأن ظاهرة ارتفاع أسعار السلع والخدمات في السعودية مقارنة بالدول المجاورة رغم تعدد أوجه الدعم والإعانات التي تقدمها الدولة، واتخذ عدداً من التوجيهات في هذا الصدد، من بينها ما يأتي:

1 ـ تعزيز جهود الأجهزة الحكومية في مجال الرقابة والإشراف على أسعار السلع والخدمات وتوفير بيئة المنافسة السليمة، ومنع أي مغالاة في الأسعار تؤدي إلى ارتفاع الهوامش الربحية للتجار والمنتجين، ومنع أي ممارسة احتكارية في سوق السلع والخدمات، ومراجعة الأنظمة واللوائح التي تعنى بموضوع أسعار السلع والخدمات أو تؤثر فيها، ومنع الممارسات الاحتكارية للتعاطي مع أي ارتفاع مبالغ فيه في الأسعار، إلى آخر ما جاء في هذا البند.

2 ـ توفير قاعدة معلومات متكاملة حول تطورات أسعار السلع والخدمات في السعودية والدول المجاورة، والرصد المستمر لمدى مناسبة هذه الأسعار والتغيرات التي تطرأ عليها، ومدى استجابتها للتغييرات في الأسعار العالمية، إضافة إلى إتاحة الفرصة للمواطنين للاطلاع على هذه المعلومات، إلى آخر ما جاء في هذا البند.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للرئاسة العامة لرعاية الشباب، وتقرير للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء لأعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنته التقارير المشار إليها، ووجه حيالها بما رآه.

وقال وزير الثقافة والإعلام إن مجلس الوزراء قدر المضامين القيمة لكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - التي وجهاها لشعب السعودية والأشقاء في بقاع الأرض بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشدداً على ما اشتملت عليه الكلمة من أن الإسلام هو دين المحبة والصفح والتسامح، ورسالة للبناء والسلام، ومنهج للحوار لا الانطواء والانهزام، ويرفض الفرقة. وما ورد في الكلمة من أن السعودية لن تسمح بأن يستغل الدين لباساً يتوارى خلفه المتطرفون والعابثون والطامحون لمصالحهم الخاصة.

ورفع مجلس الوزراء شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - على ما يجده الحرمان الشريفان وقاصدوهما من الحجاج والمعتمرين من اهتمام ورعاية وتشييد وتوسعات تيسِّر عليهم نسكهم، منوهاً في هذا الشأن بصدور أمره الكريم بافتتاح الدور الأرضي والدور الأول والأول ميزانين من مبنى التوسعة والساحات الخارجية الشمالية والجنوبية والغربية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام التي تستوعب نحو 400 ألف مُصَلّ، حرصاً منه - حفظه الله - على تهيئة الأجواء المناسبة للمعتمرين والمصلين خلال شهر رمضان المبارك.

وبيّن وزير الثقافة الإعلام أن مجلس الوزراء اطلع بعد ذلك على عدد من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، ومن ذلك ما يتعرض له أبناء الشعب السوري في هذا الشهر الكريم من إبادة وحصار في أبشع صور الانتهاك لحقوق الإنسان والأعراف الدولية.

وشدّد المجلس على مناشدة السعودية المجتمع الدولي وضع حد لجميع أنواع الإبادة والتجويع التي يتعرض لها أبناء الشعب السوري، والسعي الجاد للسماح بدخول المساعدات الإغاثية والدوائية.

كما تطرق المجلس إلى ما يعانيه الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية من ظروف صحية خطيرة ومعاملة بالغة القسوة، مؤكداً أهمية تضافر جهود المنظمات الإنسانية الدولية وتدخلها الفوري لنصرة أبناء الشعب الفلسطيني ورفع الظلم عنهم. 








بلغ عددهم 119 حافظا
«أمير المدينة» يكرم الفائزين في مسابقات تحفيظ القرآن الكريم

أمير منطقة المدينة المنورة أثناء حضوره حفل تكريم الفائزين بجوائز مسابقات تحفيظ القرآن الكريم.
عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

كرم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس شرف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة المدينة المنورة أخيرا، في المسجد النبوي الشريف، الفائزين بجوائز مسابقات تحفيظ القرآن الكريم من منسوبي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن في المنطقة لعام 1434هـ والبالغ عددهم 119 حافظا.

وقام الأمير فيصل بن سلمان راعي الحفل بتوزيع الشهادات والمكافآت المالية على الفائزين.

ثم قدمت هدية تذكارية لأمير منطقة المدينة المنورة بهذه المناسبة. كما تم تكريم خطاط مصحف المدينة المنورة الشيخ عثمان طه تقديراً لجهوده في خدمة القرآن العظيم.

وثمن الدكتور علي بن سليمان العبيد رئيس مجلس إدارة الجمعية الجهود المبذولة من ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وأمير منطقة المدينة المنورة على ما يقومون به من دعم لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم في أنحاء السعودية، مشيرا إلى أن الجمعية التي أتمت الخمسين عاما منذ تأسيسها حققت رقما كبيرا في عدد الخريجين من حفظة القرآن الكريم، إذ بلغ عددهم أكثر من 4500 حافظ وحافظة عبر فروعها البالغة ثمانية فروع في ينبع والمهد الحناكية وخيبر والعلا والعيص والواسطة وبدر، وأضاف أنهم شاركوا في مختلف المسابقات المحلية والدولية وحققوا فيها مراكز متقدمة عكست الجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعية في السعودية.

الأمير فيصل بن سلمان يكرم أحد الفائزين.

وقال: ''إن ما تحقق من تخريج لهذه الكوكبة المباركة يأتي نظير الدعم الذي يقوم به الأمير فيصل بن سلمان الرئيس الفخري للجمعية ودوره الكبير في جمعية تحفيظ القرآن الكريم ورعايته حفلها السنوي، وما تجده الجمعية من دعم ومؤازرة من أصحاب الأيادي البارة الخيرة التي تهفو أنفسها لخدمة القرآن العظيم في بلد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم''.

ومن جهة أخرى، بين الطالب عبد الله عبد الرحمن أحد الخريجين أن النجاحات التي تحققت للجمعية تشير إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها القادة القائمون عليها، وأضاف أننا لنسعد كثيرا أن وفقنا لنكون من السعداء الفائزين بحفظ كتاب الله وأن يكون كتاب الله دليلنا وقائدنا ونجعله إماما لنا في سلوكنا ومعاملاتنا.

وقال لـ ''الاقتصادية'' الطالب حمزة أبو الخير أحد الخريجين: ''أسعدني رعاية أمير منطقة المدينة للحفل وتسليمه الجوائز لنا، وأقدم الشكر للمعلمين الذين شجعونا على حفظ كتاب الله ومتابعتهم لنا كان له الدور الكبير في ذلك، كما أن والدي كان لهما دور مهم في إتمام حفظ كتاب الله، حيث حفظت الـ 15 جزءا الأولى في خمس سنوات، بينما حفظت الباقي في سنة ونصف''.

وكان الطالب عبد المجيد أحمد فلاتة فاز بالمركز الأول في الفرع الأول من مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظة القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، فيما جاء في المركز الثاني عبد الله صلاح الصاعدي، وفي المركز الثالث عبد الرحمن خالد الهبيدي.

وفي مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز لعام 1434هـ فاز بالمركز الأول عادل بن محمود غلام الخير، وقيس أحمد القرشي في المركز الثاني.

كما فاز بالمركز الأول في مسابقة الأمير سلطان بن سلمان للأطفال المعوقين يوسف محمد بشير أحمد في الترتيب الثاني في المستوى الثاني من الفرع الأول، وفازت من البنات حنان بنت هليل الصاعدي في الترتيب الثاني في المستوى الثالث من الفرع الأول.





تسيير دوريات رسمية متمركزة ومتحركة وتشغيل كامل للقوى البشرية
الأحمدي: تواجد أمني مستمر في المركزية وقباء والقبلتين



07-16-2013 04:22 AMطيبة اليوم - موسى الجهني - المدينة :

أكدت إدارة دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة تشغيلها الكامل لقواها البشرية والآلية لتنفيذ الخطة الأمنية لدوريات الأمن خلال شهر رمضان المبارك، والتي طبقتها بدءًا من أول أيام الشهر الكريم. 

وأوضح العقيد يوسف بن مسعود الأحمدي مدير إدارة دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة بأن رجال الدوريات قد شرعوا في تنفيذ الخطة الأمنية منذ غرة شهر رمضان. وأكد بأن جهود دوريات الأمن تتواصل وبشكل جلي خلال الشهر الكريم، حيث يقوم رجال دوريات الأمن بمضاعفة الجهود وتكثيف وجود الفرق الميدانية في كافة المواقع، مع التركيز بشكل كبير على المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وكافة المساجد الأخرى، وأوضح بأنه رغم حجم الكثافة البشرية التي تشهدها المدينة المنورة خلال موسم رمضان وخاصة في العشر الأخيرة من الشهر الكريم إلاّ أننا نعمل -بإذن الله- وبشكل كبير في الحد من بعض الأعمال السلبية التي تحدث في مثل هذه المواسم.





على المتقدمين الدخول لبوابة التكامل الإلكتروني لتفعيل الحجز
"تعليم المدينة" يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للوظائف التعليمية

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة مواعيد إجراء المقابلة الشخصية للمرشحين للوظائف التعليمية للرجال يومي الخميس والأحد 9 و12 رمضان.

وحرصت الإدارة على خدمة المتقدمين والتيسير عليهم من أجل اختيار اليوم المناسب لهم، خاصة ممن يحضرون لإجراء المقابلات من خارج المنطقة.

وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين، رئيس مركز المقابلات، فهد بن محمد الحازمي أن على المتقدمين الدخول على رابط بوابة التكامل الالكتروني: http://tkml.moe.gov.sa/portal/ ثم الضغط على رابط: نظام المقابلات لحجز موعد للمقابلة (بنين) واستخدام السجل المدني كـ"اسم مستخدم"، ورقم الجوال المسجل في النظام كـ"كلمة مرور"، حيث يستطيع المتقدم بعد ذلك رفع المستندات المطلوبة، وترتيب القطاعات الخاصة بمنطقة التعيين، ثم حجز الموعد باليوم والساعة.

ولفت "الحازمي" إلى أن هناك خدمات أخرى بعد التسجيل مثل (الاعتذار عن التعيين لظروف طارئة، وعرض الرغبات المدخلة، وحالة الحضور، ومعرفة نتيجة المقابلة، ومعرفة حالة مطابقة البيانات، ومعرفة سلامة الحواس، ونتيجة الكشف الطبي، وصورة قرار التعيين بعد صدوره).

وأكد "الحازمي" أن إجراء المقابلات سيكون في قاعة الاجتماعات بمبنى الإدارة العامة للتربية والتعليم الرئيسي رقم 1 في الدور الأرضي، سائلاً المولى العلي القدير للجميع التوفيق والفلاح.





يراقبن المداخل والمخارج في مصليات النساء والمراقبة الأمنية والتوعية الشرعية
سعوديات يتابعن حلقات التحفيظ وينظمن إفطار الصائمات بالمسجد النبوي


07-16-2013 05:15 AM
طيبة اليوم - ابتسام المبارك - المدينة :

كشفت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد النبوي الشريف الدكتورة بركة بنت مضيف الطلحي عن خطة الإدارة لخدمة زائرات المسجد النبوي لشهر رمضان المبارك لعام 1434هـ فيما يخص الصلاة في الروضة الشريفة وحلقات القرآن الكريم وتنظيم سفر إفطار الصائمات وبرنامج خدمة المعتكفات عبر تجنيد كوادرمن النساء السعوديات المدربات على التنظيم والمتابعة وقالت لقد الاستعداد لشهر رمضان المبارك هذا العام من وقت مبكر بعمل خطة مدروسة تخدم زائرات المسجد النبوي الشريف بإعداد كوادر نسائية مدربة من مرشدات ومراقبات ومترجمات وإداريات يعملن على تحقيق كل ما من شأنه تهيئة الأجواء المناسبة لأداء زائرات المسجد النبوي والمصليات فيه عبادتهن في يسر وسهولة وتنظيم المداخل والمخارج في مصليات النساء ومتابعة تنظيم وجبات الإفطار، والمراقبة الأمنية والتوعية الشرعية وعمل برنامج متكامل عن الاعتكاف.

وعن ظاهرة الزحام قالت كثرة التوافد على أرض الحرمين أمر طبيعي في مواسم حصاد الأجور مثل رمضان والحج وحكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله وسدده- بكل الإمكانات على تخفيف الزحام الشديد في الحرمين وشاهد ذلك ما يشهده الحرمين من توسعات متتالية منها ماهو مثل واستفاد منه الناس ومنها ماهو قيد التنفيذ -وبإذن الله وتوفيقه- ينتهي قريبًا وبإذن الله سوف تعمل إدارة التوجيه والإرشاد النسائيبكامل إمكاناتها للتخفيف من الزحام من خلال فتح جميع الأبواب المؤدية إلى الأقسام النسائية والبالغ عددها 25 بابًا على مدار 24 ساعة. ويعطى أكبر وقت ممكن للنساء للصلاة في الروضة في الأوقات الثلاثة المخصصة لهن وهي من بعد الإشراق، وبعد صلاة الظهر، وبعد صلاة التراويح في العشرين يومًا الأولى من رمضان، وفي العشر الأواخر يكون الدخول مرتين من بعد الإشراق وبعد صلاة الظهر نظرًا لصلاة التهجد، كما يتم تشغيل خمسة مرافق خاصة بالنساء على مدار 24 ساعة تخدم الأقسام والساحات النسائية ويعمل بها فريق عمل متكامل من جميع الجهات المعنية الأمنية والخدمية.
وعن عدد المعتكفات في كل عام وضوابط تنظيم إقامة المعتكفات قالت إن الوكالة العامة لشؤون المسجد النبوي قامت بإضافة خدمة تسجيل المعتكفات عن طريق البوابة الإلكترونية ووضعت عن طريقه الضوابط اللازمة وأعد برنامج لاستقبالهن. وتزويد كل معتكفة ببطاقة مختومة توضع على حقيبتها يوضح فيها تاريخ الدخول ورقم البطاقة التي زودت بها المعتكفة عند تسجيل بياناتها وموقع الاعتكاف وتحديد الأغراض المسموح بها. وقد تم تخصيص القسم الغربي بأكمله للمعتكفات وهو قسم مفصول عن مرور النساء اللائي يدخلن للروضة بعيدًا عن الضجة والازعاج والأذى الذي قد يلحق الجميع جراء مرور الداخلات للروضة على المعتكفات في أماكن عكوفهن، وتخصيص باب (17/ أ) وباب (13/ هـ) لدخولهن.

كما يقدم لهن خدمات صحية حيث تقوم طبيبة ومسعفة من الهلال الأحمر السعودي مع موظفة من إدارة لتوجيه بجولة تفقدية عليهن، وتقدم لهن وجبات الإفطار في مواقع اعتكافهن. إضافة إلى تجهيز (10.000) كتيب ومطوية للمعتكفات باللغة العربية والأردية والتركية والإندونيسية، وحقيبة تحتوي على مخدة صغيرة، بطانية صغيرة، مناديل معقمة، أكياس صغيرة للنفايات، واقي للعين ضد الضوء و(3000) كرسي للمعتكفات.ويقوم عدد من المرشدات والمراقبات على خدمة المعتكفات ويتوقع أن يزيد عددهن هذا العام عن 8000 معتكفة.

وعن حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالمسجد النبوي وحلقات الدروس العلمية قالت سيتم تطبيق الخطة التي وضعها قسم الدروس في المسجد النبوي، حيث سيعقد 83 حلقة على فترتين من بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب ويشارك في هذه الحلقات 37 معلمة. وفيما يتعلق بالدروس العلمية بدأ الاستعداد لتوعية الزائرات بأحكام شهر رمضان منذ أكثر من شهر،حيث أقيمت عدد من الدروس في العبادات التي يختص بها رمضان وغيره في المصليات النسائية، وشرح عدد من المتون العلمية والدروس العامة في موضوعات متنوعة مثل: التوحيد وأهميته والصلاة وأركانها وواجباتها وشروطها وصفتها وأحكام الطهارة وصفة العمرة وفضل قراءة القرآن ومسؤولية المرأة المسلمة. وكذلك توزيع المنشورات والكتيبات العلمية النافعة على زائرات المسجد النبوي في شهر رمضان حيث رصد أكثر من مليوني نسخة بعدد من اللغات العربية والأردية والتركية والفرنسية والإنجليزية.

وعن مواجهة تنظيم الأعداد الكبيرة من الراغبات في فرش سفر إفطار بالمسجد النبوي قالت لقد بدأ العمل في خطة تنظيم سفر الإفطار بتحديث بيانات القائمات على إعداد سفر الإفطار في المصلى النسائي والساحات وتسجيل الجديدات عن طريق موقع إدارة التوجيه والإرشاد النسائي وإرسال رسائل نصية للمسجلات لتحديد موعد استلام البطاقة. وقد شكلت لجنة لمتابعة نظافة المسجد النبوي وتوفير الراحة لزائراته وخصص عدد من المراقبات في الأقسام والساحات لمتابعة وضع السفر للمحافظة على نظافة المسجد والالتزام بفرش السفرة في الموقع الذي يتم الاتفاق عليه سواء داخل المسجد أو في الساحات والتأكيد على المأكولات المسموح بها مثل الخبز التمر واللبن فقط داخل المسجد، وفي الساحات يسمح بالمأكولات جميعها على ألا تكون من المواد التي تقدم ممّا يصعب إزالته من على الرخام أو تسبب انزلاقًا للمشاة.

وعن الخدمة التى تقدم للمسنات وذوات الاحتياجات الخاصة في ظل التزاحم الشديد قالت كبيرات السن وذوات الاحتياجات الخاصة لهن معاملة خاصة حيث يتم نقلهن بواسطة العربات من الساحات إلى المسجد النبوي ويتم إعارة العربات لمن تحتاجها منهن من خلال أقسام إدارة التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد النبوي على مدار 24 ساعة وهناك ممرات خاصة بالعربات تسهل تنقلهن من وإلى المسجد، كما خصص 20 امرأة لمساعدتهن وتوصيل المحتاجات ممن يتحركن بالعربات إلى كل نواحي القسم والمرافق بما في ذلك توصيلهن إلى الروضة وإعادتهن إلى ذويهن.
كما أن هناك أسورة توضع على معصم الكبيرات والأطفال يكتب عليها الاسم ورقم جوال ولي الأمر يستفاد منها في حال تاهت الزائرة أو الطفل عن ذويه.

وبخصوص المستفيدات من المكتبات النسائية بالمسجد النبوي سواء المقروءة أو المسموعة، وهل هناك مواعيد محددة لدخول المكتبة في شهر رمضان المبارك قالت يستقبل قسم المكتبات لمقروءة والمسموعة بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك زائراته يوميًا من جميع الفئات، وذلك في الأوقات 1-20/9/1434 هـ من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة التاسعة مساءً. وفي العشر الأواخر: من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، ومن بعد صلاة المغرب وحتى الساعة الواحدة صباحًا وتقدم خدماتها للقارئات والباحثات بالاطلاع المباشر على الكتب والمخطوطات أو على الكتب والبحوث فيها عن طريق الحاسب الآلي، كما تقدم المكتبة المسموعة للزائرات ما يحتجن من مواد صوتية، سواء كانت على DVD أو CD أو أشرطة كاسيت، وإعداد أقراص ليزر تحتوي على موضوعات شرعية منوعة ليتم توزيعها على الزائرات مجانًا.





حي العصبة .. 10 أيام بلا مياه والأهالي يشكون غلاء الصهاريج


قريب من المديرية العامة للمياه وينتظر قطرات تروي الظمأ
07-16-2013 05:20 AM
طيبة اليوم - أحمد السالم - المدينة :

شكا عدد من سكان حي العصبة بالمدينة المنورة من انقطاع المياه عن الحي لأكثر من 10 أيام الأمر الذى جعلهم مضطرين لشراء الصهاريج بمبالغ طائلة خلال شهر رمضان المبارك وتعجب المتحدثون من غياب المياه عن حى العصبة رغم قربهم من المديرية العامة للمياه .

عبدالعزيز وعبدالمجيد الصاعدي قالا: كنا ننعم في الحي والذي يعتبر استراتيجيا لموقعه الذي لا يبعد عن مصلحة المياه من جهة والجهة الأخرى مسجد قباء والأخر الدائري الثاني منذ سنوات طويلة بعدم انقطاع المياه عنا في الحي نهائيا فقد كانت تتوقف عن بعض الأحياء في المدينة إلا حي العصبة فلم نكن نعاني أي انقطاع ولكن قبل أسبوعين بدأت مشكلة انقطاع المياه بشكل مستمر ومتواصل منذ قرابة 10أيام فوردية الماء تأتي بعد 10 أيام فالمياه لا تصبّ إلا مدة ساعة واحدة فقط وبضخّ ضعيف جدا وبعد هذه الساعة تتوقف المياه عن الضخ وعلى سكان الحي أن ينتظروا 10أيام ويأتي الضخ لأقل من ساعة ولا تكفي الكمية التي يتم ضخها لاستخدام المياه لنصف يوم مما أضطر وسكان الحي إلي شراء صهريج المياه. 

حضيض اللهيبي وحسين الحسيني قالا: عندما يتم ضخ المياه بشكل جيد تنفجر أحد شبكات المياه داخل الحي مما تتسبب بأزمة انقطاع داخل الحي وقال عند اتصالنا بطوارئ المياه أبلغونا بالاتصال بالمقاول وعند اتصالاتنا المتكررة على الشركة لا أحد يجيب على اتصالاتنا والغريب من ذلك بعد مباشرة الشركة لإصلاح العطل توقفت الشركة عن العمل عدة أيام بحجة عدم وجود مواسير حاليا لتمديدها مما يضطرون إلي طلبها من مدينة جدة - حسب ما ذكره لنا أحد العاملين بالشركة - وأضاف اللهيبي والحسيني نحن فى حيرة من أمرنا أما مايتم ضخ المياه بقطرات بسيطة لمنازلنا واستنزاف جيوبنا لشراء صهاريج أو يتم ضخ المياه بشكل جيد وتنفجر إحدى الشبكات داخل الحي ونضطر إلى الانتظار حتى يتم إصلاحها. 

وقال حميد اللهيبي ومتعب الحسيني: من قبل رمضان باسبوع ونحن بلا قطرة ماء وأشار اللهيبي الحسيني قبل شهر رمضان كانت المياه تضخ بشكل ضعيف جدا لا تصل حتى لخزاناتنا العلوية فهناك منازل شعبية ليس لديها خزانات أرضية وقالوا الان نحن باليوم الخامس من رمضان لم يصلنا الماء وتذمروا من عدم مراعاة كبار السن والأطفال والنساء واحتياجاتهم اليومية من الماء.

عبد الله الحربي وحامد الحسيني عانا من شح الماء عن الحي وقالا: لم تنقطع المياه عن الحي من سنوات طويلة وقالا: إن الماء من الأساسيات المهمة التي يحتاجها الإنسان وتقضي احتياجاتهم اليومية وقال الحربي متذمراً: هل تتخيّل بأن ملابسنا بالمنزل متسخة منذ عدة أيام ولم تغسل وهل يعقل أن أتجه إلى المسجد والذي يتطلب ديننا الحنيف بالنظافة والملابس النظيفة فلا يمكنني ذلك. 

عادل الحربي أمام مسجد بالحي قال: سكان الحي بأمسّ الحاجة لكل قطرة من الماء لقضاء احتياجاتهم اليومية فهناك كبار بالسن ومرضى وأطفال ونساء ولك أن تتخيل فنحن فى شهر رمضان لا يمكننا أداء الصلاة بدون وضوء لعدم وجود ماء فالان نحن بشهر عبادة والذي يتوجب على الشخص القيام والصلاة لكن بدون ماء كيف له أن يؤدي دور عبادته وأضاف الحربي فالحي يكتظ بالسكان فهناك أكثر من 2000 شخص يقطن الحي والذي يعتبر من أهم المناطق بالمدينة وقربه من مسجد قباء والدائري ومصلحة المياه.

من جانبه قال المهندس صالح عبدالعزيز جبلاوي مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة إن تنفيذ شبكات الصرف الصحي بالقرب من مسار شبكات المياه وبعمق أكبر يؤدّي إلى حدوث بعض الانكسارات في خطوط المياه والتي يتم التعامل معها على الفور. وأضاف المهندس الجبلاوي أن المديرية عوضت المواطنين عن طريق السقيا المجانية بالصهاريج لحين الانتهاء من أعمال الإصلاح.. مضيفًا إن المشكلة تكمن أيضًا فى أن معظم منازل الحي ذات خزانات أرضية صغيرة أو أنها بدون خزانات أرضية، واختتم الجبلاوي بالانتهاء من أعمال الإصلاح وإعادة ضخ المياه الى الحي.





قادمة من مستشفى "مهد الذهب"
نقل أدوية لـ"صحي السويرقية" في "دينا" مكشوفة تحت أشعة الشمس

ياسر العتيبي- سبق- مهد الذهب:
 رصدت عدسة مواطن سيارة "دينا" مكشوفة وهي تنقل كمية كبيرة من الأدوية تحت أشعة الشمس الحارقة قادمة من مستشفى "مهد الذهب" متجهة بها لمركز صحي "السويرقية" التابع لصحة "مهد الذهب".

وانتقد المواطن الطريقة الخاطئة التي استخدمها مسؤولو مستشفى "مهد الذهب" لنقل الأدوية، التي تحتاج لأجواء باردة لكي لا تتعرض للتلف.






قائمة الانتظار بالأبواء تجاوزت 83 اسماً خامس أيام رمضان..
غياب الرقابة على أشياب الرايس ومستورة سبَّب أزمة المياه


مستورة – الرايس ـ الوئام ـ عُمَر الهاشمي :

اشتكى عدد من أهالي الأبواء ومستورة من غياب الرقابة على أشياب الرايس التي تشرف عليها إدارة المياه بمحافظة بدر وأشياب مستورة التي تشرف عليها إدارة المياه بمحافظة رابغ مما تسبب في تكدس قائمة الانتظار في الأبواء لأيام وقائمة انتظار تجاوزت 83 اسماً خامس أيام رمضان وعدم حصول المواطن في مستورة على الصهريج في حينه رغم قربه من الأشياب .

وقال أحد المواطنين العاملين بالرايس لـ «الوئام»: “اعتدنا على مشاهدة صهاريج بلا أسماء تابعة لمصانع الخرسان أو الدواجن أو المنتجعات تستنزف مياه الرايس نظراً لوفرتها وغياب الرقابة الصارمة التي تحاسب المتعهِّد بحيث لا تُصرف هذه المياه إلا للمواطنين الذين بذلت حكومتنا الرشيدة حفظها الله من أجلهم الغالي والنفيس لتصلهم المياه المحلاَّة بسعر مخفض”.

وأضاف: “يكفيك أن تقف عند كبري الرايس لبضعة أيام لتشاهد الصهاريج تتجه لينبع شمالاً وبدر شرقاً مع أن أشياب الرايس مخصصة للرايس المدينة وجزء منها لمدينة مستورة جنوباً ولا غرابة فقد غابت الرقابة فاستنزفت مياه الرايس”.

وأوضح أحد المواطنين من مستورة أنهم يعانون كثيراً من أزمة المياه في رمضان والحج تحديداً مع أن أشياب مستورة تضخ 1500 متر مكعب إضافة لـ 700 متر مكعب تصل مستورة بالصهاريج من الرايس وهذه الأخيرة لو كانت تأتي مستورة بانتظام وعليها رقابة صارمة من إدارة مياه رابغ وتوزع يومياً لما شكونا أزمات المياه.

وقال أحد أعضاء لجنة التنمية بالمنطقة لـ «الوئام»: “قبل ست سنوات تمَّ تخصيص 700 مترٍ مكعبٍ ينقلها المُتَعهِّد يومياً من أشياب الرايس لمدينة مستورة وهي كميِّة مستقلَّة عن مياه مدينة الرايس ، وقبل أربع سنوات تمَّ افتتاح أشياب مستورة بطاقة 1500 مترٍ مكعبٍ مع بقاء ألـ 700 مترٍ مكعبٍ المخصصة لمستورة من أشياب الرايس ومع ذلك مازال 12 ألف مواطن في الأبواء ومستورة وما جاورهما يعانون من قائمة انتظار لأيام وعدم الحصول على صهريج الماء في حينه”.

ويتساءل المواطنون: أين الرقابة على أشياب الرايس وأشياب مستورة لضمان إيصال الـ 700 متر مكعب المخصصة لمستورة وضمان انتظام توزيع مياه أشياب مستورة؟. ومن المستفيد من بقاء الـ 700 متر مكعب 4 سنوات تُضخ من أشياب الرايس مع أنه في الإمكان ضخَّها من تحلية رابغ لأشياب مستورة مباشرة بدلاً من نقلها بالصهاريج لمسافة طويلة؟!!.






لا شبهة جنائية والبحث جار لكشف هوية المتوفى..
العثور على جثة مجهولة داخل مصلى بالمدينة المنورة




المدينة المنورة ـ الوئام ـ نايف المشيط :

عثرت شرطة العيون بالمدينة المنورة على شخص متوفي داخل مصلى عند مدخل أبو الدود بالقرب من منتزه البيضاء.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن إحدى الدوريات أبلغت مركز شرطة العيون بعثورها على الجثة فانتقل فريق من الشرطة رفق الجهات المختصة والطبيب الشرعي فوجدت الجثة لشخص مجهول الاسم والهوية داخل المصلى فيما لم يشاهد بالموقع أو على الجثمان ما يشير إلى وجود شبهه جنائية.

وأضاف الغنام أنه تم حفظ الجثمان بثلاجة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليه وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم . كما جرى رفع كامل الأوراق لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام فيما لا يزال البحث جارياً لمعرفة هوية المتوفى.






تنشط الرياح السطحية على أجزاءٍ من شرق المملكة
"الأرصاد": سحبٌ رعديّة مُمطرة عند الظهيرة على جازان وعسير والباحة

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً معتدلاً على المصايف، وتتكوَّن السُّحب الرعديّة المُمطرة عند الظهيرة على مناطق: جازان وعسير والباحة؛ تمتد حتى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات مكة المكرّمة ومنطقة نجران، فيما تنشط الرياح السطحية على أجزاءٍ من شرق المملكة.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى، غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.





ذكرت أن الرياض تقترب من إبرام صفقة "إم1" مع "جنرال ديناميكس"
تقارير: السعودية وقطر تعتزمان شراء دبابات "ليوبارد" ألمانية

د ب أ- برلين:
 ذكرت صحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية أن السعودية وقطر تعتزمان تقديم طلبيات جديدة، تبلغ قيمتها مليارات اليورو، للحصول على أسلحة ألمانية.

وقالت الصحيفة، الأحد: إن سعي السعودية للحصول على 800 دبابة ألمانية الصنع طراز "ليوبارد" مدرج على قائمة مشاريع الدفاع الوطني.

في المقابل، أشارت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية الجمعة إلى فشل صفقة كانت ترمي إلى توريد ما يصل إلى 270 دبابة طراز "ليوبارد" إلى السعودية، وأضافت أن السعودية تقترب من الاتفاق مع شركة "جنرال ديناميكس" الأمريكية لتوريد دبابات طراز "إم1"، وتحتاج هذه الصفقات إلى موافقة مجلس الأمن الاتحادي (القومي) الذي يعقد جلساته بشكل سري.

واستناداً إلى دوائر حكومية قطرية، أوضحت الصحيفة أن الدوحة تسعى للحصول خلال السنوات السبع المقبلة على 118 دبابة أخرى طراز "ليوبارد"، بالإضافة إلى 16 من مدافع "الهاوتزر".

وهذا النوع من الدبابات والمدافع يتم إنتاجهما عن طريق شركتي "كراوس مافاي فيجمان" و"راينميتال" الألمانيتين.

وكان تقرير الحكومة الألمانية الخاص بالصادرات الصادر في نوفمبر الماضي تحدث عن الموافقة على تصدير أسلحة ألمانية في عام 2011 بقيمة 5.4 مليار يورو، فيما يعد من أهم الدول المستوردة لهذه الأسلحة، وفقاً لترتيب تنازلي هولندا والولايات المتحدة والإمارات وسنغافورة.





صحيفة: دراسة لتحويل صندوق التنمية العقاري إلى "بنك" لتسهيل الإقراض

ذكرت مصادر صحفية أن إحدى الشركات الأمريكية المتعاقد معها تقوم بدراسة إمكانية تحويل صندوق التنمية العقاري إلى "بنك" وإعادة هيكلة نظام القروض السكنية لتسهيل عملية الإقراض.

وأوضح مصدر مطلع وفقاً لـ "المدينة"، أنه بعد الانتهاء من الدراسة، سيتم إيجاد آليات للإقراض، وتعديل الوضع الراهن بالكامل، وهيكلة الموارد البشرية، وتبعاً لذلك سيتم منح الدفعات الأعلى فالأقل.

وبحسب المصدر ذاته، فإن تحويل الصندوق إلى بنك سيعمل على تحريره من النظام البيروقراطي، وستتعدد مهامه المالية لتصبح أكثر مرونة، متوقعاً التوسع في عملية التمويل لتشمل المطورين العقاريين.





«العمل» تنفذ نحو 4 ملايين عملية تصحيح في شعبان الماضي


الرياض ـ الوئام ـ واس: 

أوضح الدكتور عبدالله أبو ثنين، وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن عدد العمليات التصحيحية التي نفذت خلال المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل مِنْ المنْشآت والعمالة والأفراد؛ بلغَت مـنْـذ بدء الحملة حتى السبت 27 شعبان الماضي، نحو أربعة ملايين عملية.
وبين أبو ثنين، أنَّ عدَد عمليات تصحيح نقل الخدمة بلغت 1.183.022 عملية منذ بدء الحملة حتى السبت 27 شعبان الماضي، مشيراً إلى إجراء 1.122.125 عملية تصحيح لخدمة تغيير مهنة، في حين نفذت 1.617.779 عملية إصدار وتجديد رخص عمل في الفترة ذاتها.
وعلى صعيد التوزيع الجغرافي لعمليات التصحيح، أوضح أنّ منطقة الرياض ما زالتْ أعلى مناطق المملكة مِنْ حيث عدد عمليات نقل العمالة بواقع (34%)، تليها مكة المكرمة بنسبة (22%)، في حين حلت المنطقة الشرقية ثالثا بواقع (20%)، بينما سجلت المدينة المنورة (5%) عملية، فيما تساوتا عسير والقصيم حيث سجلت كل منهما ما نسبته (4%).
وأضاف وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن مناطق نجران وجازان وحائل وتبوك سجلت كل واحدة منهم ما نسبته (2%) من عمليات تصحيح نقل العمالة، فيما جاءت مناطق الجوف والباحة والحدود الشمالية بواقع (1%) لكل منهم وذلك من مجمل عمليات تصحيح نقل العمالة التي نفذت في مختلف مناطق المملكة.
وعن أكثر النشاطات التي نقلت إليها خدمات العمالة أشار أبوثنين، أن قطاع التشييد والبناء نفذت عليه منذ بدء الحملة وحتى السبت 27 شعبان الماضي 575.800 عملية تصحيح، تلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة بواقع 220.172 عملية، بينما أجريت 60.335 عملية نقل عمالة لنشاط خدمات التغذية، بينما نفذت 60.101 عملية في الفترة نفسها لنشاط الصناعات التحويلية.
ولفت إلي أنه تم تنفيذ 55.139 عملية نقل عمالة لنشاط ورش ومحلات الصيانة، بينما تم على نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة 42.836 عملية نقل، في حين أجريت 26.566 عملية لنشاط الخدمات الشخصية، فيما نفذت 24.506 عملية نقل عمالة لنشاط النقل للركاب خارج المدن و19.659 عملية نقل لقطاع الخدمات الجماعية والاجتماعية و15.675 عملية نقل لنشاط المزارعين والصيادين والرعاة.
وحول مسميات المهن وأكثرها تعديلاً، أبان أنَّ مهنة عامل هي الأكثر بنسبةٍ بلغت (27%) من إجمالي عمليات التصحيح وذلك من منذ بدء الحملة وحتى الأسبوع الثاني عشر، تلتها مهنة عامل معماري بواقع (13%)، فيما جاءت مهنة عامل عادي ثالثا بنسبة (11%)، في حين سجلت مهنة سائق خاص ما نسبته (10%).
وجاءت مهنة عامل نظافة عامة بواقع (8%)، بينما سجلت مهنتا عامل تربية مواشي وعامل شحن وتفريغ ما نسبته (7%) لكل منهما، فيما حصلتا مهنتا زراعي وسائق شاحنة على (6%) لكل منهما، في حين جاءت مهنة بناء عام أخيرة بنسبة (5%) من إجمالي أكثر المهن التي تم التعديل عليها.
وفي شأن متصل، أوضح “أبو ثنين” أنّه بإمكان العمالة الوافدة نقل خدماتها مِنْ منْشَأة لأخرى عن طريق الخدمات الإلكترونية المتاحة التي وفرتها دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، كما أكد أنه يمْكن تعديل المهن إلكترونياً ومجاناً عنْ طريق موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، بينما يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية.
ودعا المنشآت والأفراد والعمالة الوافدة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عن طريق موقعها الإلكتروني mol.gov.sa، بهدف تسهيل وتسريع إجراءات الراغبين في تصحيح أوضاعهم خلال الفترة المتبقية من المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل ودون الحاجة لزيارة مكاتب العمل لإنهاء بعض الإجراءات التي بالإمكان تنفيذها إلكترونياً.
وتقدم أكثر من 90 % من الخدمات إلكترونياً إضافة لما أتاحته الوزارة لمساعدة الباحثين عن عمالة سعودية أو وافدة عن طريق موقع طاقات taqatonline.org.sa أو موقع أحمر وأصفر redyellow.com.sa الذي يحتوي على قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى منشآت ذات نطاق بلاتيني أو أخضر، فيما هيأتْ مراكز اتصال لاستقبال الاستفسارات والإجابة عنها مِنْ خلال الرقم الموحد 920001173.




الشركة الأم تخشى الخسائر الناجمة عنها وترى أنها أمنية
إمهال “واتساب” حتى عيد الفطر لتنفيذ شروط الداخلية والاتصالات


اطلعت “المواطن” على تفاصيل جديدة حول الضغوط المستمرة التي تواجهها الشركة الأم لتطبيق “واتساب” من قبل وزارة الداخلية وهيئة الاتصالات والمعلومات السعودية.

وطالبت الداخلية الشركة بالرضوخ للشروط المطلوبة منها، لكي تتوافق مع بروتوكولات الإنترنت بالمملكة.

ومنحت الداخلية الشركة المسؤولة عن تطبيقات الخدمة تمديداً للمهلة المتفق عليها إلى ما بعد عيد الفطر القادم، وإلا سيتم غلق البرنامج فوراً في حال عدم الوفاء بالشروط المطلوبة.

وألمحت المصادر إلى أن الشركة ما زالت تتمسك بمبدأ الرفض، تفادياً للخسائر المتوقعة بعد ارتفاع سقف الشروط المطلوبة منها.

وقالت الشركة، إن الشروط المطلوبة ذات طابع أمني أكثر من أن تكون تحسيناً في الخدمة.

وكانت “المواطن” قد كشفت -في تقرير سابق- عن مخاطبات عاجلة بين هيئة الاتصالات ووزارة الداخلية مع الشركة الأم لتطبيقات “واتساب” حول تعديل بعض التنظيمات للمجموعات والصور.





"العمل" تطلب من "الداخلية" تزويدها بمعلومات عن جرائم العمالة الوافدة


ذكرت صحيفة محلية أن وزارة العمل طلبت من وزارة الداخلية تزويدها بإحصاءات دقيقة عن الجرائم التي يرتكبها بعض العمالة الوافدة، وخاصة العمالة المنزلية.

وأوضحت المصادر وفقاً لصحيفة "الوطن" أن وزارة العمل أبلغت "الداخلية" بحاجتها لتفاصيل دقيقة عن الجرائم المرتكبة، مع إدراج نوع الجرائم التي ارتكبتها العمالة حسب الجنسية والجنس، ملمحة إلى أن "العمل" ستتجه لمخاطبة سفارات تلك الدول لبحث الأمر، أو الاتجاه إلى وقف الاستقدام من هذه الدول التي تكثر جرائم عمالتها في المملكة.

وتأتي مطالبة "العمل" بعد أيام من تسجيل 3 حوادث متقاربة كان طرفها خادمات إثيوبيات، وآخرها وقع في مدينة الرياض قبل أيام، حيث تم ذبح طفلة سورية (10 أعوام) على يد خادمة إثيوبية.





"غرفة جدة": إلغاء نحو 100 ألف سجل وهمي خلال مهلة التصحيح


كشف مصدر بغرفة جدة، أن اشتراطات مهلة التصحيح أدت إلى إلغاء أكثر من "100" ألف سجل تجاري وهمي في مجال المقاولات وخروجها من السوق، بعد أن وجد أصحابها أن العمل بطريقة نظامية "غير مجدٍ اقتصادياً".

وأوضح عضو اللجنة الوطنية نائب رئيس لجنة المقاولات والخرسانة الجاهزة بغرفة جدة المهندس رائد عقيلي، أن سجلات المقاولات الصغيرة كانت تستغل لاستخراج 10 تأشيرات وبيعها، فيما يتطلب العمل وفق الاشتراطات التصحيحية وجود مشاريع وعمالة وسيولة مستمرة.

وتوقع عقيلي، وفقاً لـ"الوطن"، ارتفاع عدد السجلات الوهمية التي تخرج من السوق خلال الفترة الثانية من المهلة التصحيحية، وسيبقى المقاولون النظاميون من أصحاب الكفاءات مع إمكانية دخول سجلات جديدة، حسب قوله.





فسخ عقد رعاية البطولات وتحويل الملف للجهات القضائية
نواف بن فيصل رئيسا للاتحاد العربي لدورة جديدة

حسين الشريف (جدة)

نصب الأمير نواف بن فيصل رئيسا للاتحاد العربي لكرة القدم بالإجماع خلال الاجتماع الـ19 للجمعية العمومية للاتحاد أمس في جدة، لدورة جديدة مدتها أربع سنوات، فيما تم تشكيل لجنة الجمعية العمومية التي تتكون من غانم الغانم من الإمارات، ومبارك المصعب من الكويت، ومحمود الرابعة من لبنان، وناجح حمود من العراق، ومحمد رواره من الجزائر، وهاني أبو ريده من مصر، وعلي الفهري من المغرب، ومعتصب جعفر من السودان.
وشكر الأمير نواف لأعضاء الاتحاد العربي ثقتهم ودعمهم، موضحا أنه بعد انتهاء مدة دورة اللجنة التنفيذية تمكن فريق العمل في الثلاث سنوات الماضية من إعادة هيكلة الاتحاد بلجانه المختلفة وأمانته العامة، ووضع نظام أساسي متكامل ولوائح داخلية تنظم عمل الاتحاد وأنشطته المختلفة بوسائل عصرية توافق ما هو معمول به في الاتحاد الدولي والاتحادات القارية، كما نفذ خلال الفترة الماضية برنامج البطولات المعتمد، حيث أقيمت بطولات المنتخبات للفئات العمرية للشباب والناشئين، وبطولة لكأس العرب للمنتخبات الوطنية وبطولة أخرى لكأس الاتحاد العربي للأندية، وأبرمت اتفاقية مع شركة وورلد سبورت قروب لتمويل بطولات الاتحاد العربي لمدة أربعة أعوام، مشيرا إلى أن الشركة وقبل أيام من موعد البدء بتنفيذ النسخة الثانية من كأس الاتحاد العربي للأندية بعد نجاح النسخة الأولى أرسلت خطابا تعتذر عن استكمال الرعاية، وسيتم التعامل مع الموضوع بشكل قانوني ومهني، وستفتح آفاق جديدة للاستثمار وزيادة مداخيل الاتحاد.
ونوه الأمير نواف بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة التي كلفت بمقابلة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر حول ما يتعرض له الشباب والرياضيون في فلسطين من ممارسات تعسفية من قبل سلطات الاحتلال وتكللت بالنجاح، مبينا أن هذه الزيارة انتهت بقرار من الجمعية العمومية بتفويض من بلاتر لزيارة الأراضي المحتلة والتدخل لإنهاء هذه المعاناة، موضحا أن بلاتر قام بالزيارة واجتمع مع مسؤولي الطرفين وسيكون لهذه الزيارة الآثار الإيجابية، مهنئا المنتخبات العربية التي حققت إنجازات على الصعيدين الدولي والقاري في السنوات الماضية والتي آخرها تأهل منتخبي المغرب وليبيا لنهائيات كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين بجنوب أفريقيا، وفوز المنتخب الأولمبي المغربي بالميدالية الذهبية بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بتركيا، إضافة إلى المستوى الطيب للمنتخب العراقي الشقيق في بطولة العالم للشباب بتركيا واحتلاله المركز الرابع عالميا.





قال: "في ٢٠٠٣ أعلى برج في السعودية و٢٠١٧ أعلى برج بالعالم"
الوليد بن طلال يستعرض صور بدايات مشاريع أبراج "المملكة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
غرّد رئيس مجلس إدارة شركة "المملكة القابضة"، الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، عبر حسابه في "تويتر"، بصورة تجمع وقوفه على بداية مشروع أبراج المملكة بالرياض، ومشروع أعلى برج في العالم، الذي يجري إنشاؤه في محافظة جدة.

وقال الأمير: "أهدت (المملكة) إلى (المملكة) أعلى برج في (المملكة) الرياض ٢٠٠٣م، وستهدي (المملكة) إلى (المملكة) أعلى برج في (العالم) جدة ۲۰۱٧م".

وكان الأمير الوليد قد زار الشهر الماضي موقع مشروع شركة جدة الاقتصادية، الذي يضم أعلى برج في العالم، والذي سيبلغ ارتفاعه أكثر من ألف متر، بقيمة 4.6 مليار ريال. 







قال: إن عليها احترام المسافرين الإسرائيليين أو مواجهة العواقب!
المرشح لبلدية نيويورك يهدد بمنع "الخطوط السعودية" من مطارات أمريكا

خالد علي– سبق– جدة:
 هدد المحامي العام والمرشح لبلدية نيويورك الأمريكية، بيل دي بلاسيو، بمنع الخطوط السعودية من الهبوط أو الإقلاع من مطارات أمريكا في حال لم تضع حداً للتمييز ضد الركاب الإسرائيليين- على حد وصفه.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، فقد قال دي بلاسيو: إنه أرسل خطاباً إلى مدير عام الخطوط السعودية خالد الملحم، طالب فيه بضرورة السماح للمسافرين الإسرائيليين بالسفر على الخطوط السعودية، واحترام حقوق الإسرائيليين في أمريكا، وفي حال الرفض سيكون على الخطوط السعودية مواجهة العواقب.

وبيَّن دي بلاسيو- وفقاً للتقارير الأمريكية- أنه سيصعّد الأمر لدى السلطات في مدينة الباني (عاصمة ولاية نيويورك)، ولدى السلطات في واشنطن؛ لمنع الخطوط السعودية من مطاري نيويورك وواشنطن.

وذكر دي بلاسيو أنه اتصل بمكتب الخطوط السعودية، وتظاهر بأنه يحمل جواز سفر إسرائيلياً، ويرغب في السفر إلى مدينة بومباي الهندية على الخطوط السعودية، من مطار جون كينيدي بنيويورك، إلا أن موظف الحجز أبلغه أن الخطوط السعودية تمنع سفر الإسرائيليين.

وأضاف أنه حاول أيضاً الحجز عن طريق موقع الخطوط على الإنترنت، إلا أنه لم يجد الجنسية الإسرائيلية لحجز تذكرة، فرد عليه موظف الحجز بأنه إن كان يحمل جواز سفر غير الإسرائيلي يمكنه مساعدته في الحصول على حجز.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك بوست" فإن القوانين الفيدرالية في أمريكا تمنع أي ناقل جوي محلي أو أجنبي يميِّز بين المسافرين على أساس عرقه أو لونه أو أصله أو دينه أو جنسه أو نسبه.




مصادر إيرانية: أول زيارة للرئيس روحاني ستكون إلى السعودية


أكدت مصادر مقربة من مكتب الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني، أن الرئيس روحاني سيفتتح زياراته الإقليمية بزيارة المملكة أولاً وإجراء مقابلة مع خادم الحرمين الشريفين.
وأشارت المصادر الإيرانية إلى أن الرئيس روحاني يسعى إلى إحياء وتنمية العلاقات الثنائية بين طهران والرياض على مختلف الأصعدة، إضافة إلى التشاور في أزمات المنطقة.
وقال الخبير الإيراني محمد حسين علي بور في تصريح لصحيفة “الجزيرة”: “يسعى الرئيس روحاني إلى تنمية العلاقات مع المملكة خدمة لمصالح البلدين”.
وأشار إلى أن “الرئيس روحاني سيناقش مع المسؤولين في المملكة، وعلى رأسهم خادم الحرمين، الأزمات في المنطقة، وبخاصة الملف السوري والمصري والعراقي”.
وأكد علي بور أن الرئيس روحاني أكد للبرلمان البارحة، أنه انتهى من تشكيل حكومة معتدلة، وأنه ينتظر من البرلمان التصويت عليها. 





رصد عجز تجاوز 188 مليونا في إيرادات جهات حكومية

فارس القحطاني (الرياض)

كشف ديوان المراقبة العامة عن عجز في إيرادات بعض الجهات الحكومية بلغ 188875081 ريالا.
وبين الديوان أن إدارة مراجعة رسوم المرافق نفذت خلال عام 1433/1434 نحو 31 مهمة فحص لحسابات إيرادات بعض الجهات الحكومية، منها 7 مهام داخل مدينة الرياض و 24 مهمة خارجها نتج عن ذلك 180 ملاحظة على 30 مهمة بنسبة 97 في المئة، مضيفا أن الإدارة نفذت 15 مهمة بالمشاركة مع إدارات أخرى نتج عنها 81 ملاحظة.
وبين أن جملة المبالغ التي طالب الديوان بتحصيلها وتوريدها لخزينة الدولة نتيجة لعمليات المراجعة المالية بلغت 199352619 ريالا، حصل منها نحو 10477538) ريالا.





قانونيون اعتبروه خارطة جديدة للعمل القضائي .. «عكاظ» تنشر تفاصيل نظام المرافعات الشرعية المعدل
محاكم الأحوال الشخصية تتولى الحجر على السفهاء وتزويج من عضلها ولي أمرها

عدنان الشبراوي (جدة)

شددت مصادر عدلية على أن نظام المرافعات الشرعية الجديد يعد بمثابة إعادة رسم خارطة العمل القضائي والتحول الى القضاء المتخصص والبدء في عملية التقاضي الموضوعي على درجتين، إضافة الى الدرجة الثالثة وهي المحكمة العليا وستكون الإجراءات عقب اضافة ابواب جديدة في النظام مثل النقض والالتماس والاستعانة بالخبرة وتفسير الأحكام واستحكامات الأراضي والقضاء المستعجل وغيرها، أكثر ضمانة لحصول طرفي التقاضي على حقوقهما كاملة.
وأكدت المصادر ان صدور نظام المرافعات الشرعية المعدل يعني ضمنيا البدء في أعمال المحاكم العمالية والتجارية وتوقعت مصادر مختصة ان تمنح وزارة العدل والمجلس الاعلى للقضاء مهلة انتقالية للبدء في تنفيذ النظام المعدل.
ووصف المحامي والمستشار القانوني خالد السريحي النظام المعدل بأنه انطلاقة جديدة للعمل القضائي ومن شأنه ان يعالج الكثير من الثغرات السابقة ويلبي التحولات الجديدة في العمل القضائي، فيما رأي عضو هيئة الرقابة والتحقيق سابقا المحامي والمستشار القانوني محمد المؤنس أنه يفتح الباب امام القضاء المتخصص تمهيدا للبدء في اعمال المحاكم التجارية والعمالية بشكل رسمي، فضلا عن معالجة قضايا الاستحكامات والنقض وتفسير الاحكام.
وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن نظام المرفعات الشرعية المعدل تضمن إعادة صياغة 266 مادة في النظام القديم، بالإضافة إلى الشطب والتعديل في نحو 40% من مفردات النظام المعدل الذي بلغت مواده 242 مادة جاءت في 14 بابا منوعا وشاملا.
وحصلت «عكاظ» على أبرز التعديلات والتغييرات التي استغرقت دراستها نحو ثلاث سنوات في لجان في مجلس الشورى وهيئة الخبراء في مجلس الوزراء بمشاركة فاعلة من وزارة العدل والمجلس الاعلى للقضاء والجهات ذات العلاقة.
الدعاوى الكيدية
وقد شدد نظام المرافعات الشرعية المعدل (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) على أن المحاكم تطبق أحكام الشريعة الإسلامية على القضايا المعروضة أمامها، وفقا لما دل عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معهما.
وتصدى النظام للدعاوى الكيدية ومحاكمة من يتورط في ذلك وفق آليات يقررها ناظر القضية، واستعان لأول مرة بمعرفي القبائل وأضافهم الى رؤساء المراكز ومراكز الشرطة وعمد الأحياء لمساعدة محضري الخصوم على أداء مهامهم في حدود الاختصاص. 
وتضمنت التعديلات منح المحاكم صلاحية تمديد البلاغات لاكثر من ستين يوما إلى المواعيد المنصوص عليها نظاما لمن يكون مكان إقامته خارج المملكة، عند الاقتضاء على أن يكون التمديد لمدة ستين يوما أخرى.
وعالج النظام القضائي الجديد الاختصاص الدولي للقضاء في ما يتعلق بالدعاوى العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة، كما عالج التنظيم اختصاصات محاكم المملكة بالنظر في الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي ودعاوى طلب الطلاق أو فسخ عقد زواج، اذا كانت مرفوعة من الزوجة السعودية على زوجها الاجنبي المقيم بالمملكة، أو كانت الدعوى مرفوعة من الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكة على زوجها الذي كان له مكان إقامة فيها متى كان الزوج قد هجر زوجته وجعل مكان إقامته في الخارج أو كان قد أبعد من أراضي المملكة. وإذا كانت دعاوى طلب النفقة للمقيم غير السعودي أو إذا كانت الدعوى في شأن نسب أو متعلقة بمسألة الولاية على النفس أو المال. 

القضايا والإثباتات الإنهائية 
وشمل النظام الجديد بابا للاختصاص النوعي بشأن الدعاوى والقضايا والإثباتات الإنهائية وما في حكمها الخارجة عن اختصاص المحاكم الأخرى وكتابات العدل وديوان المظالم، ومنها دعاوى العقار، والمنازعة في الملكية، ودعوى الضرر من العقار نفسه أو من المنتفعين به، أو دعوى أو الإخلاء، فضلا عن إصدار صكوك الاستحكام بملكية العقار أو وقفيته والدعاوى الناشئة عن حوادث السير وعن المخالفات المنصوص عليها في نظام المرور ولائحته التنفيذية، وحدد التنظيم الجديد اختصاصات كل من محاكم الأحوال الشخصية بالنظر في جميع مسائل الأحوال الشخصية والخلافات الزوجية، و تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار والحجر على السفهاء، و تزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها.

المحاكم التجارية والعمالية
وأقر النظام الجديد اختصاص المحاكم العمالية بالنظر في المنازعات المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وطلبات التعويض عن إصابات العمل، والدعاوى المقامة على صاحب المنشأة، والدعاوى المرفوعة التي تطالب بتطبيق نظام العمل، ودعاوى الفصل التعسفي من العمل فضلا عن شكاوى العمال من مديرهم. وحدد النظام الجديد اختصاص المحاكم التجارية بالنظر في المنازعات التجارية التي تحدث بين التجار، والدعاوى التي تلاحق التاجر بسبب أعماله التجارية والمنازعات التي تحدث بين الشركاء في الشركات، ودعاوى الإفلاس والحجر. 
وشرح التنظيم الجديد الاختصاص المكاني للمحاكم وآلية قبول الدعاوى على الأجهزة الحكومية، وأعاد تنظيم رفع الدعوى وقيدها وحدد مواعيد الحضور أمام المحاكم العمالية والتجارية والأحوال الشخصية بأربعة أيام من تاريخ التبليغ، وشدد على الزام المدعى عليه في جميع الدعاوى -عدا الدعاوى المستعجلة- بأن يودع لدى المحكمة مذكرة بدفاعه قبل الجلسة المحددة لنظر الدعوى بثلاثة أيام أمام المحكمة العامة، وبيوم واحد على الأقل أمام المحاكم الأخرى.

تحضير الخصوم
وتضمن النظام معالجة حضور الخصوم وغيابهم والتوكيل في الخصومة، إضافة الى تعدد المدعى عليهم وغياب الخصوم أو أحدهم وشطب الدعوى القضائية وعدم إعادة فتحها للمرة الثانية الا بإذن من المحكمة العليا وجاء في التنظيم المعدل إجراءات الجلسات ونظامها واغلاق المرافعة وآلية ضبط الجلسات عبر الحاسب الآلي وتدوين صحف الدعاوى والتبليغات ومحاضر الدعاوى والإنهاءات وغير ذلك آليا، كما عالجت مواد المرافعات الشرعية نظام الجلسة القضائية وضبطها وإحالة المتجاوزين او من يحدث فوضى أثناء الجلسة الى هيئة التحقيق والادعاء العام. ومنح التنظيم الجديد المحكمة حق تعزير المدعى عليه إن ماطل او تغيب جلستين أوأكثر دون عذر مقبول، إذا كان الحكم يتوقف على حضوره.

الإدخال والتدخل
وخصص النظام المعدل بابا مستقلا للدفوع والإدخال والتدخل والطلبات العارضة وآلية الدفع ببطلان الدعوى، أو عدم الاختصاص، كما أوجد التنظيم الجديد بابا تحت مسمى (الإدخال والتدخل) يتطرق الى الاوضاع المتعددة للخصومة وتداخلها، وتضمن النظام القضائي المعدل الطلبات العارضة، وبابا خاصا بوقف الخصومة وانقطاعها وتركها.
وأفرد النظام القضائي المعدل بابا جديدا لتنحي القضاة وردهم عن الحكم والحالات التي يكون فيها القاضي ممنوعا من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم. 

الإحضار بالقوة الجبرية
وتطرق التنظيم الى استجواب الخصوم والإقرار والامر بالاحضار بالقوة الجبرية متى رأت المحكمة ذلك، وشرح طرق أداء اليمين والنكول والتعامل مع الخصوم في هذا الصدد، وقدم النظام الجديد آلية المعاينة الميدانية من المحاكم والشهادة، ومنح المحاكم حق الاستعانة بالخبرات مع تحديد أتعاب الخبراء ومصروفاتهم، والاستعانة بالأجهزة الحكومية للحصول على الخبرة المتوافرة لدى منسوبيها. وأوضحت مواد النظام قرائن الدعوى والتعامل معها، وآلية إصدار الأحكام وتعدد القضاة والمداولة في الأحكام سرا، وفسر النظام طرق الاعتراض على الأحكام من خلال الاستئناف، والنقض، والتماس إعادة النظر. وشدد على أن للمحكوم عليه الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا على الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف، في حالات محددة، وافرد في هذا الباب أكثر من 55 مادة قضائية. 

آلية القضاء المستعجل 
وقدم التنظيم الجديد آلية القضاء المستعجل في القضايا التي يخشى عليها فوات الوقت مثل المنع من السفر، ومنع التعرض للحيازة، والحراسة القضائية وقضايا الاجرة،كما شمل نظام المرافعات الشرعية الجديد بابا خاصا بقضايا الإنهاءات والضوابط والإجراءات المتعلقة بها، إضافة إلى معالجة الأوقاف والقاصرين قضائيا. وعالج النظام الجيد دعاوى حجج الاستحكام والزم المحاكم بالتحقق من الطلبات قبل الشروع في إجراءات الإثبات، بحيث تستفسر المحكمة من عدد من الوزارات والهيئات الحكومية أبرزها وزارات (الشؤون البلدية والقروية، الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والمالية). وبالنسبة إلى ما هو خارج النطاق العمراني المعتمد يجب أن تكتب بالإضافة للوزارات السابقة، إلى وزارات (الحرس الوطني، الدفاع، الزراعة، البترول والثروة المعدنية، النقل، المياه والكهرباء)، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، أو فروع تلك الوزارات والمصالح أو من يقوم مقامها في ذلك.





التقديم بدءاً من الأحد القادم عبر موقعه الإلكتروني
فتح القبول لرتبة جندي بالحرس الوطني للقطاع الغربي

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
أعلن الحرس الوطني للقطاع الغربي عن فتح باب القبول والتسجيل إلكترونياً للتجنيد في الحرس الوطني بالقطاع الغربي لرتبة جندي.

الشروط:

1- أن يكون سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من نشأ مـع والــده أثنـاء خـدمته خارج المملكة.

2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

3- أن يكون لائقا طبياً للخدمة العسكرية.

4- أن لا يقل سنُّه عن سبعة عشر عاماً ولا يزيد عن 30 سنة.

5- أن لا يقل طوله عن 170 سم ولا يزيد عن 195 سم.

6- أن يتناسب وزنه مع طوله وفق المعايير الصحية.

7- أن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.

8- أن لا يكون متزوج من غير سعودية.

9- أن تكون شهادة الثانوية (منتظم فقط).

10- أن تكون شهادة الثانوية العامة بنسبة لا تقل 65% وبتخصص (علمي- شرعي- إداري).

11- بالنسبة للشهادات الصادرة من خارج المملكة يجب معادلتها من وزارة التربية والتعليم مع إرفاق صورة المعادلة مع أصل الشهادة للمطابقة.

ويبدأ التقديم من يوم الأحد الموافق 13/ 9/ 1434هـ عبر موقع الحرس الوطني الإلكتروني:

http://www.haras.gov.sa





وزارة الزراعة ترفع حظر استيراد الأبقار الحية من الاوروجواي


الرياض -الوئام:
أصدرت وزارة الزراعة قرار يقضي برفع الحظر المفروض على استيراد الأبقار الحيّة من جمهورية الاوروجواي , وذلك وفقاً للشروط التالية:

أولاً : يجب أن تكون جميع إرساليات الأبقار مصحوبة بشهادة صحية بيطرية من الجهات الحكومية المختصة بعد تعديلها من قبل جمهورية الاوروجواي وبما يتناسب مع شروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) , وكذلك الشروط الخاصة بالمملكة.

ثانياً: حجر جميع إرساليات الأبقار لفترة لا تقل عن (21) يوماً في إحدى محطات التجميع المعتمدة من قبل وزارة الزراعة بالاوروجواي على أن يوضح تاريخ دخول وخروج الإرسالية من محطة التجميع بالشهادة الصحية البيطرية المعتمدة.

ثالثاً: فحص جميع إرساليات الأبقار باستخدام اختبار (3ABC) ضد مرض الحمى القلاعية في ثاني أسبوع من فترة الحجر المذكورة أعلاه.

رابعاً: فحص جميع إرساليات الأبقار باستخدام اختبار (Tuberculin Skin Test) ضد مرض السل البقري في فترة الحجر المذكورة أعلاه.

خامساً: تحصين الأبقار بلقاح الحمى القلاعية حسب البرنامج المعمول به لدى جمهورية الاوروجواي على أن يتم شحن الإرسالية في فترة لا تتجاوز 3 شهور من تاريخ آخر تحصين.

سادساً: يجب أن تكون جميع الأبقار خالية من الأمراض المعدية والوبائية الأخرى وتم فحصها قبل الشحن ظاهرياً ومخبرياً والنتائج سلبية لأي مرض معدي وخصوصاً مرض الحمى القلاعية، والحمى المالطية (البروسيلا)، ومرض السل البقري، وأن تكون الأبقار واردة من مزارع خالية من الأمراض التالية (الحمى القلاعية، والبروسيلا، والحمى الفحمية، والسل البقري) في فترة لا تقل على 12 شهراً قبل شحنها.

سابعاً: يجب تطبيق جميع إرساليات الأبقار باستخدام (Ear-tag).

ثامناً: تطبيق عمليات التطهير اللازمة للشاحنات قبل التحميل بمطهرات معروفة ذات فاعلية عالية ضد الفيروسات والمسببات المرضية الأخرى.




تم اتلافها بعد اكتشافها وقبل وصولها للأسواق..
«التجارة» تصادر 70 ألف منتج غزائي فاسد من مستودع أغذية بالرياض



صادرت فرق الرقابة والتفتيش في وزارة التجارة والصناعة، أكثر من 70200 منتج غذائي تمثل أصناف متعددة وفاسدة في أحد المستودعات الواقعة جنوبي الرياض كانت معدة للتسويق في المحال التجارية خلال شهر رمضان، حيث اتضح تضرر معظمها بسبب سوء التخزين من جهة، وانتهاء صلاحيتها من جهة أخرى، فيما تم اتلاف تلك المواد، واستدعاء المسؤولين للتحقيق في مقر الوزارة.

وكانت فرق الرقابة في وزارة التجارة وبمشاركة الحملة الأمنية المشتركة، قد داهمت المستودع بعد ورود بلاغات تشير إلى الاشتباه في السلع الموجودة في المستودع، وطرق البيع التي يتبعها العاملون الأجانب فيه، إلى جانب خلط بعض الأنواع من المنظفات مع المواد الغذائية، وخطورة ذلك، حيث تم على الفور التنسيق والتوجه نحو المقر وتطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين، والتي منها اغلاق المستودع، والتحقيق مع المتورطين، ومن ثم رفع القضية لهيئة التحقيق والإدعاء العام لاستكمال الإجراءات.

وتتضمن الأصناف التي تم مصادرتها واتلافها في المستودع: 60000 عبوة بسكويت منتهية الصلاحية،3500 عبوة مشروب صودا غازي 300 مل منتهي الصلاحية، 4600 عبوة زيت طعام فاسدة بسبب سوء التخزين، و2100 علبة شاهي 235 غرام فاسدة أيضاً بسبب سوء تخزين.

وتؤكد الوزارة على مواصلتها الجولات الرقابية، على المصانع و والمستودعات الغذائية، والأسواق، والمحال التجارية، وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الشهر الفضيل في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية على المحال.

كما تدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .








«التجارة» تستدعي سيارات «فورد تورس» لتسرب في الوقود




الرياض ـ الوئام: 

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، عن استدعاء سيارات فورد تورس، موديل 2013، بسبب وجود خلل يؤدي إلى تسرب الوقود في السيارة.

ودعت الوزارة مالكي هذه النوعية من المركبات الاتصال بالوكيل فورا، وهو شركة توكيلات الجزيرة للسيارات، الذي سيقوم بإجراء الإصلاحات اللازمة دون مقابل.

وتلزم لائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها، المعمول بها في وزارة التجارة والصناعة؛ الشركات الصانعة ووكيلها المحلي بإبلاغ الوزارة عن أي استدعاء في مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء.

وأكدت أن يشمل البلاغ تحديد الأنواع التي يشملها الاستدعاء، وعددها، ووصف الجزء المعيب، وأسباب وجود العيب، ونشر إعلان عن الاستدعاء في أكثر من صحيفة في فترات مختلفة.







خاطبت الجهات المختصة لتوضيح موقفها
المراعي توضح: التاريخ المدون على منتجاتنا يعتمد على تقويم ام القرى


الرياض-الوئام-مشعل محمد:

اصدرت شركة المراعي تنويها للمواطنين مؤكدة من خلاله ان البعض تداول مؤخرا صورا لمنتجاتها التي طرحت في الاسواق بتاريخ 30 شعبان ومدون عليها تاريخ انتاج 1 رمضان.

وأكدت الشركة ان تاريخ الانتاج هو حسب تقويم ام القرى وان المنتج صالح للاستخدام حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة.واشارت الى انها توجهت للجهات المختصة لتحديد ما اذا كان سيعتمد تقيوم ام القرى او التاريخ الفعلي وسيتم العمل به.





تبوك: إزالة 10 منازل في وادي ضبعان.. ومساكن بديلة للمتضررين

جانب من عملية الإزالة (الشرق)
٢٠١٣/٧/١٦ - العدد ٥٩٠

أزالت لجنة، تمثل إمارة منطقة تبوك، والبلدية، والدفاع المدني، والدوريات الأمنية، وشركة الكهرباء، أمس، 10 منازل واقعة في وادي ضبعان، جنوب غرب مدينة تبوك، سبق أن صدر حكم قضائي بإزالتها قبل فترة لوقوعها في مسار الأودية، وعدم وجود صكوك أو أوراق ثبوتية تثبت ملكيتها. وجاءت عملية الإزالة بإشراف مدير عام خدمات المنطقة في الإمارة الدكتور عبدالرحمن السميري، وذلك بعد أن تكفل أمير المنطقة الأمير فهد بن سلطان، بإيجاد مساكن بديلة لأصحاب المنازل المزالة على نفقته الخاصة. فيما سيتم إزالة 62 منزلا متبقيا في الفترة المقبلة بعد تأمين مساكن بديلة لأصحابها. وذكرت مصادر لـ “الشرق” أن المساكن الموجودة في الوادي تقع على مجرى سيلٍ في الأساس، وسبق إنذار قاطنيها بضرورة إخلائها، وأشارت إلى أنه عُرض عليهم قبل هطول الأمطار الأخيرة، التي شهدتها المنطقة، نقلهم إلى مساكن بديلة إلا أنهم رفضوا ذلك، وأضاف أنه صدر حكم من ديوان المظالم بضرورة إزالتها. من جانبهم، قال عدد من أصحاب المنازل المزالة لـ «الشرق»، إنهم يقدرون توجيهات أمير المنطقة بتوفير منازل بديلة لهم، مؤكدين أن القرار هو لصالحهم وحماية لهم.





إتلاف أكثر من 200 ألف طلب بسبب أخطاء في قسمي الوارد والمنح
البيروقراطية والصكوك تعطلان 40 ألف منحة بجازان

محمد الكادومي (جازان)

تسببت البيروقراطية والصكوك في تعطيل نحو 40 ألف منحة سكنية من منح ضاحية الملك عبدالله شمال مدينة جازان وعلى امتداد طريق محافظة صبيا، وتعد اكبر مشاريع التنمية العقارية بالمنطقة.
وتقف الصكوك التي يمتلكها عددا من العقاريين والتي تظهر بين فترة وأخرى سببا رئيسا في تأخير مشروع ضاحية الملك عبدالله اضافة إلى منح امانة المنطقة والبلديات التابعة لها، وهو ما يعيق التنمية العقارية بمنطقة جازان خاصة عقب مرور هذه الحقبة الزمنية الطويلة والتي تجاوز عدد قوائم الانتظار خلالها إلى اكثر من 60 ألف طلب. وأوضح لـ «عكاظ» كل من أحمد عبدالله، محمد عطيف وتركي صائغ، أن مواطني المنطقة استبشروا خيرا وازدادت فرحتهم عندما اعلنت امانة منطقة جازان عن توزيع 40 ألف قطعة على أهالي المنطقة قبل عدة سنوات، ووقف طالبو المنح بالعشرات أمام بوابات أمانة منطقة جازان حيث اشترط عليهم حضور مشهد من شيخ القبيلة او عمدة الحي يفيد ان المتقدم من ابناء المنطقة، وبعد أن أوفى المواطنون كافة الاشتراطات وبعد مرور أسبوعين، خرجت أمانة منطقة جازان بإعلان عن وقف المنح في ضاحية الملك عبدالله لوجود اعتراضات على المخطط، مما أعاد قوائم الانتظار إلى المربع الأول.
وتساءل كل من هادي علي وعبدالرحمن الحريصي، عن الأسباب الحقيقية وراء تعثر منح ضاحية الملك عبدالله، وقالوا ألا تعلم أمانة جازان بأن الأرض التي أعلنت كمنح سكنية للمواطنين مملوكة لعدد من المواطنين الذين يظهرون صكوك تملك بين فترة وأخرى كان اخرها عندما ظهر صك لأحد رجال الاعمال في المنطقة والذي يدعي بتملكه جزءا كبيرا من مساحة أرض ضاحية الملك عبدالله.
وأضافوا لماذا لم تدرس الأمانة المنطقة المشروع جيدا قبل الرفع به إلى المقام السامي لاعتماده كمخطط منح سكنية لذوي الدخل المحدود، منتقدين العشوائية وغياب التخطيط السليم لدى امانة المنطقة وأدى إلى تعثر مشروع المخطط السكني الجديد والذي كان بإمكانه حل جزء من أزمة الإسكان التي تعاني منها المنطقة على حد قولهم.
من جهته أبدى المواطن عمر علاقي، دهشته من إيقاف امانة منطقة جازان صرف المنح لأبناء المنطقة الذين ظلوا ينتظرونها لأكثر من 30 عاما، في الوقت الذي تعلن فيه الأمانة بين فترة وأخرى عن منح سكنية لمجموعات من خارج المنطقة فيما تساءل خالد الحكمي عن الاسباب التي منعت امانة جازان من صرف المنح لأبناء المنطقة اسوة بغيرها من مناطق المملكة خاصة في ظل وجود مساحات شاسعة من الاراضي المملوكة للدولة والتي يمكن ان تستوعب الآلاف من المواطنين بدلا من وعدهم بمنحهم في مخططات تكثر حولها المشاكل.
وطالب المواطن نايف عبدالله وعبدالعزيز القحطاني أمانة المنطقة بإيضاح الحقيقة بكل شفافية، خاصة أن من تقدموا بطلبات المنح قبل عشرات السنوات لم يحصلوا عليها حتى الان. وكانت «عكاظ» كشفت مؤخراً في خبر انفردت به عن عزم امانة منطقة جازان اتلاف اكثر من 200 ألف طلب للمواطنين الذين تقدموا بها على منح الضاحية بسبب أخطاء وقعت في قسمي الوارد والمنح في الامانة. فيما أوضح لـ «عكاظ» المتحدث الاعلامي في امارة منطقة جازان علي زعله، أن الصكوك الشرعية محل اعتبار وتقدير من كافة الأجهزة الحكومية وفي مقدمتها إمارة المنطقة وأي مواطن يملك أرض داخل المساحة المحددة لضاحية الملك عبدالله بموجب صك مكتمل الاجراءات عليه التقديم لوزارتي الشؤون القروية والإسكان لبحث موضوعه على ضوء المستجدات والتعليمات.




تشكل نقطة لقاء للمتخلفين والمتسولين من مختلف الجنسيات
إزالة 180 موقعا من إجمالي 2000 مبنى مهجور بجدة

هيفاء القريشي (جدة)

اشتكى عدد من سكان جدة من المباني المهجورة في المناطق السكنية من المدينة مؤكدين أنها تشكل خطورة عليهم وعلى أسرهم، مؤكدين أن هذه المباني أصبحت بمثابة ملاذ للعمالة السائبة، من مختلف الجنسيات ونقطة لقاء للمتشردين والمتسولين، والمقيمين بطريقة مخالفة لأنظمة الإقامة.
ولم يقتصر وجود هذه المباني المهجورة على جنوب جدة حيث الأحياء الشعبية بل إن هذا الحزام العشوائي يمتد في شوارع الشمال وحول دوار الدراجة في المنطقة التي تعتبر صورة جمالية لجدة.
وفي هذا السياق أوضح أحمد الغامدي من سكان حي الفيصلية أنه رأى عددا من المراهقين من الجنسية الأفريقية يترددون على أرض فارغة مهجورة منذ سنوات في الحي نفسه.
من جهته أشار عبدالله السليمان إلى وجود قصر أفراح مهجور منذ سنين لم يتم اتخاذ أي إجراء بصدده حتى الآن رغم موقعه البارز للعيان والذي يشرف على شارع رئيس وفي منطقة حيوية، لافتا بقوله «الغريب أنه لم يلفت نظر المسؤولين، وهو بحالة يرثى لها من الإهمال والتشويه والهدد، وزاد الطين بلة ما قام به الأطفال والمراهقون من الكتابة والعبث على جدرانه مما يزيد الأمر سوءا».
وأضاف أن الأماكن المهجورة تعج بالأوساخ والنفايات التي تشوه المناظر العامة والشوارع التي تقع فيها وهذا ما حصل لمبنى تجمع تجاري قديم ومتآكل الجدران ومجهول المصير،حتى أصبح مكبا للنفايات ومنجما للنساء الأفريقيات وأطفالهن وسكنا لهم لافتراش أرصفته.
وتابع أن بعض السكان في المناطق التي توجد بها محال وبيوت مهجورة طالبوا الجهات المختصة بإيجاد حلول لهذه المواقع وإزالتها بالتعاون مع مراكز الأحياء وعمدة الحي الخاص بهم، ومتابعة سير المعاملات بين الإدارات واللجان المختصة ولكن لم تثمر مطالباتهم أي جهد يذكر لإزالة المواقع المهجورة.
ومن جهته أفاد مدير المركز الإعلامي في أمانة محافظة جدة سامي الغامدي بأن الجهود متواصلة في متابعة وضع المباني المهجورة
والآيلة للسقوط ومعالجتها بما يتناسب مع طبيعة تلك المباني
وإزالة المعيب منها والذي من غير المجدي ترميمه وتلافي خطورته متمثلة في اللجنة العليا واللجنة الفرعية لمعالجة المباني المهجورة والآيلة للسقوط والتي تجتمع بشكل أسبوعي ومهامها مفعلة من حيث الرصد وحصر المباني وتوزيع الملصقات التحذيرية، ونتاج عملها إلى حينه حصر لقرابة الـ 8.000 مبنى، وقد تم عمل التقارير الفنية عن طريق الاستشاري لأكثر من 2.000 موقع من المباني المرصودة.
علماً بأنه قد جرى التعاقد مع مقاولين لإزالة المباني التي لا يتجاوب أصحابها لتنفيذ قرارات اللجنة للمباني الموصى بهدمها وبالفعل تمت إزالة عدد 180 مبنى من المباني التي تشكل خطورة وجار العمل على إزالة المتبقي من المباني الصادر بحقها قرارات الإزالة بعد إصدار التصاريح اللازمة من الجهات المعنية.
وأمانة جدة على أتم الاستعداد للتعاون مع بلاغات المواطنين فيما يخص أي مبنى مهجور أو آيل للسقوط ولم يدرج ضمن الحصر.





إيقاف موظف في جوازات مكة ومنعه من استخدام وسائل التواصل.. واللحيدان: أساء إلى كل العاملين في المديرية

صورة الموظف كما نشرتها إحدى الصحف الهندية (الشرق)
٢٠١٣/٧/١٦ - العدد ٥٩٠

أوقفت المديرية العامة للجوازات بمنطقة مكة المكرمة موظف جوازات في مطار جدة الدولي، بسبب أدائه غير اللائق أثناء عمله واستقباله المسافرين بالمطار.

ضوئية لخبر نقلته صحيفة هندية عن جلسة الموظف (الشرق)

وحصلت «الشرق» على صورة من خطاب التوقيف الذي جاء فيه «اعتمدوا توقيف الفرد الموضح اسمه بعاليه والتحفظ عليه ومنع وسائل الاتصال عنه وكذلك الزيارة له، حسب توجيهات مدير الإدارة وسوف نحملكم كامل المسؤولية عند أي تقصير أو ملاحظة».

ونشرت صحف هندية صورة الموظف الموقوف أثناء استقباله المسافرين إذ أبرزت جلوسه على إحدى الطاولات، وأثارت الصورة غضب عدد من المواطنين لما فيها من احتقار للمراجعين، وتكاثرت المطالبات بمحاسبة هذا التصرف ورد اعتبار المسافرين.
وبدا الموظف ورتبته جندي أول جالساً على الطاولة وقدماه على الكرسي واحدة فوق الأخرى وظهره للمراجعين وتقف أمامه سيدتان ويظهر أنه لم يلق لهن بالاً، حيث كان يتصفح جوازا بينما لوحظ على إحدى السيدتين عدم الرضا من تصرف الموظف.
المقدم أحمد اللحيدان

ورفض المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان في حديثه لـ «الشرق» تبرير جلسة الموظف غير اللائقة نظراً للضغط الذي يواجهه الموظفون لساعات عملهم الطويلة التي تصل لثمانية ساعات عبر المناوبات، مشيراً إلى أن موظف الجوازات لا يحق له فترات راحة أثناء عمله إلا إذا خف زحام المسافرين والمراجعين عنه.
وفي ذات السياق قال اللحيدان «الصورة التي ظهرت لرجل الجوازات لا ترضينا، وهو بذلك أساء إلى كل من يعملون في المديرية، وهي لا تمت بصلة للنظام العسكري ولا إلى الأخلاق الإسلامية ونأمل عدم تكرارها».






بداعي انتهاكه قوانين الولاية بعدم إطلاق سراحه رغم دفع الكفالة
متهمٌ سعودي يطالب برد قاضٍ بـ"ميزوري" في قضية تحريض على القتل

خالد علي- سبق- جدة:
 طالب محامي الطالب السعودي المتهم بالتحريض على قتل رجل أعمال أمريكي بولاية ميزوري، بإبعاد ناظر القضية وتسليمها لقاضٍ آخر.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن محامي الدفاع تقدم بطلب لمحكمة الاستئناف يطالب فيها برد القاضي مايكل فاغنر الذي ينظر قضية موكله بداعي أن "فاغنر" ينتهك قوانين ودستور الولاية بعدم إطلاق سراح المتهم على الرغم من دفعه الكفالة المالية التي بلغت مليوني دولار.

ويتهم الطالب السعودي بدفع مبلغ مالي للقاتل الأمريكي "سينجليتاري"، لتنفيذ جريمة قتل رجل الأعمال الأمريكي بلين ورث في مدينة "ويرنسبرغ" بكنساس، على الرغم من أن التحقيقات توكد عدم وجود أي دوافع لدى المتهم السعودي للتحريض على القتل.





السجن 212 سنة لـ 14 عضواً في خلية إرهابية استهدفت مستأمنين.. وخمس سنوات ونصف السنه لابنَيْ عم


٢٠١٣/٧/١٦ - العدد ٥٩٠

أصدر قضاة المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس أحكاماً بالسجن والمنع من السفر لمدة 212 سنة بحق 14 عضواً منتمين لخلية إرهابية خططت وشرعت في تنفيذ عملية تفجير انتحارية ضد أحد المجمعات السكنية التي يقطنها عدد من الأجانب المستأمنين.
وأدين المدعى عليهم باعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، والإعداد والتخطيط والمراقبة والتجنيد والشروع في عمل إرهابي تفجيري يستهدف المستأمنين الأجانب، والتستر على أعضاء التنظيم الإرهابي من المطلوبين المعلن عنهم، وتكفير الدولة وأعمالها وحكامها وعدد من كبار رجالها دون دليل واضح من الكتاب والسنة. بالإضافة إلى تأييد بعضهم فكر القاعدة الإرهابي والأعمال التخريبية في داخل البلاد وخارجها، ورؤية مشروعية تلك الأعمال، وسفر بعضهم إلى أفغانستان والمشاركة في تدريبات تنظيم القاعدة هناك، وحيازة أسلحة وطلقات ومواد تحريضية ضد البلاد وحكامها، وخيانة أحدهم الأمانة وتدريب الطلاب على الرمي بالسلاح الرشاش وحفر الخنادق.
وفي جلسة أخرى، حكم قاضي الجزائية المتخصصة بالسجن خمس سنوات ونصف السنة، والمنع من السفر بحق اثنين مدعى عليهما ابنَيْ عم، وحُكم على الأول منهما بالسجن أربع سنوات من تاريخ إيقافه في 1430هـ، والمنع من السفر مدة مماثلة لمدة حبسه بعد انتهاء محكوميته، بعد ثبوت اعتناقه المنهج التكفيري، وتأييده أعمال تنظيم القاعدة وتأييده القتال في مواطن الفتنة، بالإضافة إلى تدربه على الرماية برفقة بعض الموقوفين، وحيازة مواد تضرُّ بأمن البلاد على جهاز الحاسب الآلي، وحُكم على المدعى عليه الثاني بالسجن سنة وستة أشهر ابتداءً من تاريخ إيقافه في 1427هـ، بعد ثبوت تأثره بالمنهج التكفيري وجلوسه في مجالس أهل المنهج التكفيري، بالإضافة إلى حيازته مواد في الحاسب الآلي تحريضية ومسيئة تؤثر في أمن هذه البلاد، وأفهم القاضي المدعى عليهم أن لهم الحق في تقديم لائحة اعتراض خلال شهر من تسلُّم نسخة الحكم.
الأحكام
المدان الأول: السجن 17 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان الثاني: السجن 17 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان الثالث: السجن 25 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان الرابع: السجن 15 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان الخامس: السجن 14 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان السادس: السجن 18 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان السابع: السجن 18 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان الثامن: السجن 16 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان التاسع: السجن 16 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان العاشر: السجن 11 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان 11: السجن 16 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان 12: السجن 13 سنة تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان 13: السجن سبع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.
المدان 14: السجن تسع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.





السجن 17 عاماً لمدان خدع شقيقاته للتبرع لـ "القاعدة".. و25 لآخر جنّد عناصر انتحارية مقابل سداد ديونهم

قضت المحكمــة الجزائيـــة المتخصصة في الرياض أمس (الاثنين) بالسجن ما بين 7 و 25 عاماً والمنع من السفر لـ 7 سعوديين أدانتهم بالشروع في تنفيذ عمليات إرهابية ضد مجمعات سكنية يقطنها رعايا أجانب.

وكان من بين الاتهامات كذلك تسجيل أحدهم وصيته تمهيداً لتنفيذ إحدى العمليات، فيما سعى آخر في سداد الديون المالية للأشخاص الذين تم تجنيدهم في الخلية شريطة أن ينفذوا عمليات انتحارية، بينما خان ثالث الأمانة من شقيقاته وجمع مبالغ مالية منهّن وسلم المبلغ لقائد الخلية.

وأثبت قاضي الجلسة على المتهم الثالث الذي يتزعم الخلية وحكم عليه بالسجن (25 عاماً) والمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه، شروعه في تنفيذ عملية إرهابية تستهدف موقعا سكنيا للمعاهدين في المملكة، بعد شراء سيارات ذات مواصفات عالية لاستخدامها في عملية التفجير، مشيراً إلى أن المتهم قام بتحديد عدد من المجمعات السكنية لتنفيذ مخططه.

وذكر وفقا لصحيفة "الحياة" أن المتهم نفسه اقترح على أحد المدعى عليهم استهداف موقع سكني في قاعدة خميس مشيط العسكرية، إضافة إلى إسهامه في تجنيد عدد من الأشخاص في التنظيم والإسهام في سداد الديون المالية التي يحملها كل شخص يريد أن ينفذ عملية انتحارية.

وفيما يخص المتهم الثاني، أشار القاضي إلى أن المتهم الثاني الذي حكم عليه بالسجن (17 عاماً) والمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه وفّر استراحة يجهز من خلالها أعضاء الخلية السيارات المفخخة وإيواء المجموعة التي ستنفذ العملية الإرهابية، ورصــد التحـركات حــول الاستراحة للتأكد من سلامة وضعها الأمني، كما دعم التنظيم مادياً بعد أن خان الأمانة، وكذب على شقيقاته بأن هناك أسراً بحاجة إلى الأموال وجمع منهن 6 آلاف ريال، وسلمها إلى قائد الخلية المتهم الثالث.

وأوضح القاضي أن المتهم الرابع الذي حُكم عليه بالسجن 15 عاماً والمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه حضر اجتماعات مع عدد من المتورطين، وقام بعد الاجتماعات التي كان يحضرها برصد ومراقبة موقعين يقطنهما رعايا أجانب من حيث حركة السيارات دخولاً وخروجاً ومستوى الحراسات الأمنية وإعداد تقرير مكتوب بذلك وتسليمه إلى أحد المدعى عليهم، تمهيداً لاستهدافهما من الخلية الإرهابية، ثم أبدى استعداده لاحقاً للمشاركة في القيام بعملية انتحارية نحوهما.

وفي شأن المتهم السادس الذي حُكم عليه بالسجن 18 عاماً والمنع من السفر، قال القاضي إنه كفّر حكام البلاد، وأبدى موافقته على المشاركة في عملية انتحارية إضافة إلى رصده وجمعه معلومات عن مواقع مستهدفة لتنفيذ الأعمال الإرهابية ونقله بسيارته أحد العناصر التي كانت ستشارك في العملية التخريبية وتجهيزه أوكاراً لتدريب المشاركين في العملية.

وذكر القاضي أن المتهم السابع الذي حُكم عليه بالسجن 18 عاماً والمنع من السفر بحث عن شقة لتكون مقراً لمنفذي العملية المزمع تنفيذها، كما جنّد أحد الشباب للقيام بعملية انتحارية لمصلحة التنظيم، وقام بربطه مع قائد الخلية، فيما حاول تجنيد شقيقه بعدما عرض عليه فكرة القيام بعملية انتحارية.

ونوه إلى أن المتهم الثامن الذي حُكم عليه بالسجن 16 عاماً والمنع من السفر رصد مجمعاً سكنياً في العمارية لاستهدافه بالتفجير، وقام بالبحث عن استراحة مناسبة قريبة من الموقع، لاستقبال وإيواء أعضاء التنظيم الذين سينفذون العملية، وتستر على العملية الإرهابية على رغم معرفته بتفصيلات وأدوار أعضاء الخلية.




عكاظ» وقفت على موقع الحادثة البشعة .. والمحامي:
الخادمة اعترفت بقتل «إسراء» دون سبب

منصور الشهري (الرياض)

كشف لـ«عكاظ» بندر آل جفن محامي أسرة الطفلة القتيلة (إسراء) عن أن قاتلتها الخادمة الأثيوبية صدقت أقوالها شرعا معترفة بارتكابها جريمة القتل دون أن توضح أي أسباب لفعلتها.
وقال: إن صوت الصرخة التي استيقظ عليها والد إسراء يوم الحادثة لم يكن منبعثا من طفلته بل من الخادمة بعد انتهائها من تنفيذ جريمتها البشعة، موضحا أن الطب الشرعي أكد بأن الطفلة (إسراء) توفيت قبل استيقاظ والدها بساعة كاملة.
«عكاظ» زارت منزل أسرة (إسراء) ووقفت على موقع الجريمة التي حدثت داخل غرفة نوم المغدورة (إسراء) حيث كانت عبارة عن سريرين أحدهما لإسراء والآخر للخادمة القاتلة، إضافة لألعابها وكتبها الدراسية، واتضح وجود كمية كبيرة من الدم على أرضية الغرفة بعد أن وجهت الخادمة للطفلة عدة طعنات في الرأس والرقبة عندما كان رأسها أسفل السرير وقدميها للأعلى بهدف إخراج جميع ما في جسم إسراء من دم.
وأكد المحامي أن الطفلة إسراء قبل وفاتها بيوم كانت تعلم الخادمة القاتلة بعض آيات القرآن الكريم وكانت تحرص على إحضار الطعام لها وكانت تعتبرها كصديقتها، مشيرا إلى أنه يتابع ليرى القضية ويحضر جلسات تقاضي الخادمة.





سعود بن محمد رابع مدير لـ «الأندية الأدبية» في ثلاث سنوات


٢٠١٣/٧/١٦ - العدد ٥٩٠

لم ينتظر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أكثر من 48 ساعة لإعلان قبول استقالة مديرعام إدارة الأندية الأدبية السابق حسين بافقيه، والموافقة على تعيين الأمير سعود بن محمد آل سعود، خلفا له في تولي مسؤولية هذا المنصب.
وبهذا أصبح سعود بن محمد رابع مدير عام لإدارة الأندية الأدبية خلال الثلاث سنوات الماضية، بعد تعاقب عبدالله الأفندي وعبدالله الكناني وأخيراً بافقيه، على إدارة دفة هذه الإدارة منذ عام 2010.

وكان بافقيه قدم خطابا لوزير الثقافة والإعلام، السبت الماضي، طلب فيه إعفاءه من منصبه، وتحفظ فيه على أداء القطاع الثقافي في الوزارة.
وأوضح ابن محمد أنه حريص على المضي قدما في تطوير آليات العمل في الأندية الأدبية، وفي مقدمتها الانتهاء من لائحة الأندية الأدبية الجديدة وإقرارها من الوزير، والسعي لتقديم العون والمساعدة لخدمة الثقافة والتواصل مع الأندية الأدبيةـ ودعمها للقيام بأدوارها في خدمة العمل الثقافي في المملكة.

وقال مدير إدارة الإعلام والنشر محمد عابس إن سعود بن محمد، تخرج من قسم الدراسات الاجتماعية في جامعة الملك سعود عام 1406هـ، وعمل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وتولى عدداً من المهام الوظيفية فيها، مثل إدارة العلاقات الدولية وإدارة المكتبات ولجنة شراء الكتب ولجنة معارض الكتب الدولية وإدارة المسرح، مضيفاً أنه انتقل إلى وزارة الثقافة والإعلام بعد انتقال مهام الشأن الثقافي إليها، وعمل في الإدارة العامة للنشاطات الثقافية، ثم تم تكليفه مديراً لإدارة الأسابيع الثقافية والأنشطة الشبابية في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، كما رأس عددا من اللجان في معرض الرياض الدولي للكتاب وملتقى المثقفين ومؤتمر الأدباء.





عضو “كبار العلماء” : الإعلان عن المسلسلات الرمضانية والنظر إليها لا يجوزان


(أنحاء) – متابعات : ــ

حذر عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور علي الحكمي من المسلسلات الرمضانية، “لما فيها من مخالفات شرعية كبيرة لا يجوز الدعاية لها”.

ونهى عن الاستماع إلى الإعلانات عنها أو النظر إليها، واعتبر أن من يسهرون على متابعة المسلسلات الرمضانية وينامون عن الصلاة المكتوبة عصاة عليهم التوبة والرجوع إلى الله والطريق المستقيم ، وذلك حسب “الحياة”.

وقال الحكمي : “إن جميع المسلسلات التي نسمع عنها فيها تضييع للوقت وإشغال الناس عما هو أهم، ناهيك عما تحويه من مخالفات شرعية صريحة، ولذلك لا يجوز الإعلان عنها ولا التسويق لها، ولا الاستماع ولا الالتفات إليها”.





أوصى الأئمة بالابتعاد عن السجع وألفاظ فيها اعتداء بالدعاء
المصلح: الدعاء بهلاك عموم اليهود لا أصل له في الإسلام




أكد الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله المصلح أستاذ الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم أن ما يحصل من بعض أئمة المساجد في دعاء القنوت في صلاة التراويح بمحق وهلاك عموم اليهود ليس مشروعاً ولا أصل له في الإسلام.
وقال الشيخ المصلح لـ”المواطن” إن هلاك عموم اليهود لن يتحقق؛ لأن الله قضى وقدر أن يبقى الناس على اختلاف أديانهم، لافتاً إلى أن الدعاء بمحق كل أصحاب ملة معينة ليس له أصل لكن الدعاء يكون للمعتدين منهم.
وأوضح الشيخ المصلح أن محاكاة وتقليد أصوات القراء الحسنة لا حرج فيه إذا كان على وجه الإتقان وتجويد القراءة والتأثير والتأثر.
وأضاف: “كثير من الأئمة يقعون في الاعتداء بالدعاء، وذلك بالإتيان بألفاظ فيها اعتداء، كوصف الله بما لا يوصف به أو نسبة شيء إليه لا يليق به عز وجل أو بالتطويل الخارج عن المألوف بحيث تكون نسبة قيامه في الدعاء أطول من صلاته، وهذا خلاف السنة.
وحذر الشيخ المصلح من السجع المتكلف الذي يخرج الدعاء عن المقصود منه، مثل حضور القلب والتذلل بين يدي المولى كما قال الله تعالى في وصفه نبيه (وما أنا من المتكلفين).
وأوصى المصلح الأئمة بالدعاء النبوي فهو الأكمل لفظاً والأوفى معنى.




بعد أن صدر حكم شرعي ببترها إثر مشاجرة
"1.5 مليون" تنقذ ساق الشاب "الشمري" من البتر

سبق– الدمام:
 ناشد ذوو السجين طلال خلف نزال الشمري أصحاب القلوب الحانية والعطوفة المساهمة ومساعدته بدفع دية "بتر ساقه"، وقدرها 1.5 مليون ريال.

وأوضح أحد أقارب الشمري لـ"سبق" أن تفاصيل القضية تعود إلى قبل ست سنوات، إثر نشوب مشاجرة بينه وبين "محمد المطيري"، بعد أن حضر الشيطان بينهما؛ فأطلق الشاب طلال الشمري النار على الطرف الآخر، الذي ُنقل إلى مستشفى حفر الباطن، وقرر الأطباء بتر ساقه من جراء الإصابة.

وأضاف قريب الشمري بأن المحكمة الشرعية قضت بحكم شرعي "ببتر ساقه"، إلا أن مساعي أهل الخير قادت إلى التنازل عنه من صاحب الحق محمد المطيري مقابل 1.5 مليون ريال.

وأشار إلى أنه بعد ست سنوات استجاب محمد المطيري لشفاعة الوجهاء والشيوخ من قبيلتي شمر ومطير، وعلى رأسهم الشيخ فيهد عراك الهباس والشيخ فايح المذود والشيخ محمد بندر هزاع الدويش، وأسفرت الشفاعة عن إقناع ذوي الطرف الثاني بالتنازل عن بتر ساق السجين طلال الشمري بشرط 1.5 مليون ريال، على أن يتم توفيرها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الصلح، التي تنتهي بتاريخ ٢٢/ ١١/ ١٤٣٤هـ.

وناشد ذوو الشاب أصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في دفع المبلغ، مشيرين إلى أنهم لا يستطيعون توفيره. 





هناك ضوابط من هدي السنة النبوية لشرب الماء..
الجمعية السعودية للكبد: ﻻصحة لتليف الكبد بسبب شرب الماء دفعة واحدة



القصيم ـ الوئام ـ الخالد المرشود :
نفت الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ما تداوله البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن صورة للكبد نصفها متليف وكتب أسفلها أن شرب الماء دفعة واحدة بعد الصوم يسبب تليف الكبد ، و أوضح د. خالد بن صالح الخطاف المدير التنفيذي للجمعية أن هذه المعلومة غير صحيحة حيث أشار إلى أن شرب السوائل بعد الإفطار ظاهرة صحية من شأنها الحفاظ على معدل السوائل بجسم الإنسان موضحاً أن من وظائف الكبد أنها تقوم بالمحافظة على كمية السوائل داخل الأوعية الدموية وتخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم وتستخدمه في حالة نقصانه بسبب الصيام بعد تحويله إلى جلوكوز لإمداد الجسم بحاجته من السكر بشكل متوازن.
وأشار إلى أنه من نعم الله علينا أن الكبد تستطيع أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي ب 30% من طاقتها الكاملة مؤكداً أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد تضم لجنة علمية متخصصة من عدة استشاريين سعوديين في مجال الكبد وغيره لإعداد الدراسات والبحوث التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المقدمة لمرضى الكبد وللوقاية والتثقيف للمجتمع بشكل عام و تقوم بشكل دوري بتنظيم المعارض التوعوية التي تضمن نشر المعلومة الصحيحة كما تقوم أيضاً بتوزيع كوبونات الفحص المجاني للراغبين بالاطمئنان على صحة الكبد وفي نفس الجانب أوضح عضو اللجنة العلمية بالجمعية د.إبراهيم بن حمد الطريف استشاري أمراض وزراعة الكبد بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض بأنه لا يوجد علاقة بين تليف الكبد وشرب الماء باردا أو بدرجة حرارة معتدلة دفعة واحدة أو غير ذلك سواء بعد فترة صيام أو بدون صيام, ولو كان ذلك صحيحا لأصبح لدى أغلب الناس تليفا في الكبد, مؤكداً إلى أن هذه العبارة خالية من الصحة.
ومن هدي السنة النبوية الشريفة فيما يتعلق بشرب الماء:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول أروى (أكثر رياً وأبلغ نفعاً) وأبرأ (أكثر شفاء) وأمرأ (أكثر إساغة) قال أنس فأنا أتنفس في الشراب ثلاثاً.
وكيفية الشراب ثلاثاً أن تقول: (بسم الله الرحمن الرحيم) وتشرب أول مرة شربة قليلة، وترفع وتقول الحمد لله، ثم ترفع ثانية وتقول (بسم الله الرحمن الرحيم) وتشرب شربة متوسطة، ثم ترفع وتقول الحمد لله، ثم ترفع الثالثة، وتقول (بسم الله الرحمن الرحيم) وتشرب ما استطعت ثُم ترفع وتقول الحمد لله، فذلك أوفق للبدن وأنفع للمزاج. 
كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفاً، وكان أكثر شربه قاعداً.

وقد روى الترمذي عنه – صلى الله عليه وسلم “لا تشربوا نفسا واحدا كشرب البعير, ولكن اشربوا مثنى وثلاث, وسموا إذا أنتم شربتم, واحمدوا إذا انتم فرغتم .





انخفض وزنه 200 كيلو
العلاج الطبيعي ينهي معاناة مريض السمنة المفرطة
صالح الشهري (المجاردة)

مريض بالسمنة دخل للمستشفى محمولا على نقالة لعدم قدرته على الحركة، وخرج منها يمشي على قدميه بعد إخضاعه لعلاج طبيعي وإجراء عملية قص طولي للمعدة بالمنظار، ما أدى لانخاض وزنه من 375 كجم إلى 159 كجم.
إنه هتان الشهري الذي انتهت أخيرا فصول معاناته مع السمنة، وظل ملازما لسريره لم يفارقه لأكثر من ستة أعوام، كان خلالها يأكل ويشرب ويقضي حاجته في غرفته الصغيرة لعدم مقدرته على الحركة، تعتني به والدته السبعينية.
وفي بادرة هي الأولى من نوعها لموقع إلكتروني مختص بمرضى السمنة «ملتقى أبها الطبي للسمنة»، تبنى عبدالله علي عسيري المشرف العام على الملتقى، وضع الترتيبات والتجهيزات الخاصة لنقل هتان لعلاجه، وتفاعل مع ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي الذي وجه بتسهيل كافة الإمكانيات لنقله وعلاجه بمستشفى عسير المركزي بأبها، بعد اطلاعه على التقرير المعد من مشرف الملتقى عبدالله عسيري.
وساند فريق ملتقى أبها الطبي للسمنة، رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر بالمجاردة في نقل مريض السمنة بسيارة إسعاف مجهزة طبيا ورافقه طبيب عام وممرض من مستشفى المجاردة العام، وفي صباح 15 أغسطس 2012م، دخل هتان مستشفى عسير المركزي، وتبين سوء حالته الصحية وعدم قدرته على القيام بأبسط ضروريات الحياة، وأشرف على حالة هتان الدكتور علي بن مانع الأحمري استشاري جراحة المناظير والسمنة بعسير، وأجرى تقييما طبيا متكاملا له من خلال تنفيذ فحوصات وتحاليل مكثفة، وتقرر إعطاؤه دايت غذائي يحتوي على 1500 سعرة حرارية يوميا، لضمان تخفيض وزنه، وعدم تعرضه لنقص في الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم ريجيم، وأجريت له جلسات مكثفة للعلاج الطبيعي حتى يعود للمشي.
وأوضح الدكتور علي بن مانع الأحمري المشرف على حالته، أن الفريق الطبي قرر إجراء عملية قص طولي لمعدة هتان عن طريق المنظار، استمرت ثلاث ساعات بإشراف فريق طبي متكامل بمستشفى عسير المركزي، وبعد العملية نقل إلى العناية المركزة وبقي تحت الملاحظة أربعة أيام، وتمت ملاحظة استجابته الجيدة، وخرج من المستشفى وهو يمشي على قدميه بعد أن أدخل إليها محمولا على النقالة.
«عكاظ» زارت هتان الشهري في منزله بالمجاردة، برفقة مشرف ملتقى أبها الطبي للسمنة عبدالله عسيري الذي تبنى حالته وعند قياس وزنه كانت المفاجأة والمفارقة كبيرة حيث بلغ 159 كجم بعد أن كان 375 كجم، وعبر عن سعادته بقدرته على الحركة والاعتماد على نفسه، بعد أن كان مقيدا على سريره لسنوات طويلة.





إلغاء إشارات العزيزية وإقفال التقاطعات للسيطرة على زحام «مركزية مكة»

العقيد الجميعي في أجياد يشرح خطة المرور (تصوير: هادي عيد)
٢٠١٣/٧/١٦ - العدد ٥٩٠

كشف مدير مرور العاصمة المقدسة، العقيد سلمان الجميعي، أن الإدارة اعتمدت خططاً جديدة للسيطرة على شارع العزيزية المؤدي إلى الحرم المكي، الذي يعج بالأبراج السكنية، وكثرة الأسواق التجارية، والكثافة العالية للزوار.
وأشار في تصريحات لـ»الشرق»، خلال جولة قام بها السبت الماضي في الشوارع المؤدية إلى الحرم، إلى إعادة تنظيم إشارات طريق العزيزية، حيث جرى إلغاء معظمها، وعمل دورانات لتكون الحركة حرة، إضافة إلى تشغيل الإشارات الخضراء ، ومنع الوقوف في المحاور كافة.
وأكد تأمين كافة التقاطعات بأفراد المرور، وإقفال التقاطعات الكبيرة بتشغيل جزئي «بفازين»، كما تم إغلاق إشارة الخط القادم من الجمرات، والسماح للسيارات بالدوران من أسفل جسر الروضة، مشددا على عدم السماح للحافلات بالمرور في شارع العزيزية ما لم تكن حافلات نقل عام.

وقال الجميعي إنه يجري التنسيق بين إدارة المرور، وأمانة العاصمة المقدسة، لتوسعة شوارع يكثر فيها الزحام، ومنها على سبيل المثال شارع ابن دهيش والعزيزية العام، ليستوعبا أربعة مسارات بدلاً عن ثلاثة.
وأشار إلى أنه سيتم قريبا تطبيق الوقوف مدفوع الثمن في شارع العزيزية كتجربة، وسيتم بعد العيد تركيب أجهزة دفع قيمة الموقف، وسنقضي بذلك على الوقوف العشوائي.

ولفت إلى اعتماد خطة مشابهة لشارعي الستين والرصيفة، إذ تم إغلاق إشارتي شارع الستين، والمشاغل بالرصيفة، وجعلها دورانات لتسهيل الحركة، ، كما تم منع وقوف الحافلات داخل الشوارع الضيقة، وعمل جولات بالدرجات النارية، ومتابعة المنطقة لحظة بلحظة لإخراج الحافلات المخالفة، مشيراً إلى تخصيص مواقف للحافلات، في مواقف الشرائع والعمرة على طريق المدينة، أو في مواقف طريق جدة، أو مواقف الكر على خط الطائف.

وأضاف إن الزوار يتم نقلهم عن طريق النقل العام إلى المنطقة المركزية، كما تراقب الإدارة كافة المحاور الإشعاعية، سواء فيما يخص باب الملك عبدالعزيز، أو طريق بخش، أو طريق إبراهيم الخليل، وطريق جرول، وطريق المسجد الحرام باتجاه الغزة، حيث ترصد هناك كثافة بشرية عالية والتعامل معها بمرونة عالية حتى يتم التنزيل والتحميل بشكل سلس وسريع بدون توقف، مبيناً أنه بعد الساعة 11 مساء يتم عزل طريق باب الملك عبدالعزيز بالحركة الترددية، ومسح محطات شعب علي، ومحطة الملك عبدالعزيز في طريق كدي.

ولفت إلى أن لجنة الحافلات التي وجَّه أمير المنطقة بتشكيلها تحت إشراف المرور وتضم ممثلين عن وزارة النقل وشرطة العاصمة ومكتب العمل والجوازات، أجرت أول مسح لها قبل شهر ونصف الشهر، وسيتم سحب الحافلات المخالفة كافة، وإيداعها الحجز وتطبيق النظام على أصحابها.





كاميرات أمنية لمراقبة المساجد والجوامع بعد حالات الاعتداء المتكررة في الأحساء


(أنحاء) – متابعات : ــ

دفع تسجيل حالات تعرض “5″ مساجد وجوامع ببلدتي “الطرف” و”الجفر” بمحافظة الأحساء للاعتداء والتخريب من قبل مجهولين خلال أقل من شهر، الجهات المختصة لدراسة تركيب كاميرات أمنية لمراقبة المساجد والجوامع عند البوابات الداخلية والخارجية.

ووفقاً لمدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة بالأحساء حمد الحمزة، فإن الإدارة أبلغت الجهات الأمنية بتعرض جامع “السنني” ومسجدي “المحسن، والشرقي” ببلدة الطرف التابعة للمحافظة “12″ كلم شرق الهفوف، للعبث الذي تمثل في تمزيق المصاحف و رمي المكيفات على الأرض إلى جانب رمي الكتب من الأرفف ، وذلك حسب “الوطن”.

وأوضح الحمزة أن هذه الاعتداءات حدثت خلال فترة إغلاق المساجد بين صلاتي الفجر والظهر، مشيراً إلى تعرض مسجد علي بن أبي طالب ببلدة الطرف للعبث أيضاً قبل عدة أيام، فيما تحدثت أنباء صحفية قبل عدة شهور عن تورط مريض نفسي في عملية العبث بمسجد في الجفر.





"إبصار" تبدأ برنامجها لتوظيف ذوي الإعاقة البصرية بشركة الربيع السعودية


14-07-2013 22:26

الرياض - الخبر تايمز :

ضمن برامج تأهيل المعاقين بصرياً للتوظيف في شركات القطاع الخاص بدأت جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية بجدة برنامجها الوظيفي المشترك مع شركة الربيع السعودية للأغذية, الشركة الرائدة في مجال إنتاج الألبان والعصائر في المملكة العربية السعودية من خلال مرحلته الأولى التي تضم 15 معاقاً بصرياً تم تحديد مواقعهم الوظيفية بفروع الشركة في المملكة مواكبة بذلك توجهات برنامج توافق لتوظيف ذوي الإعاقة بوزارة العمل بتشجيع توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال تدريب المرشحين لمدة عامين على المسارات الوظيفية المقترحة من الشركة وتشمل وظائف التشغيل الهاتفي، وأخصائي خدمات الموارد البشرية ، وأخصائي التوظيف وتم تحديدها لدى فروع الشركة في مدن الرياض وجدة وأبها وبريدة والمدينة المنورة وحائل .

وأوضح أمين عام الجمعية وعضو برنامج توافق لتوظيف ذوي الإعاقة الأستاذ محمد توفيق بلو أن الجمعية بدأت برامجها التأهيلية و ترشيح الموظفين المعاقين بصرياً من السعوديين المسجلين بالجمعية ذكوراً وإناثاً، مؤكداً أن شركة الربيع السعودية للأغذية المحدودة وضمن مسئولياتها الاجتماعية تواصل استحداث وظائف للأشخاص ذوي الإعاقة ومنها الوظائف الملائمة لذوي الإعاقة البصرية من الجنسين ، مشيراً إلى أنه تم افتتاح البرنامج بلقاء مع الدكتور سر فراز خان استشاري العناية بضعف البصر، تحدث فيه عن ضعف البصر و توصيف المعينات البصرية كما تم خلال اللقاء تقييم البصر بشكل مبدئي لكل موظف ، والكشف على عدد من الموظفين بعيادة ضعف البصر بالجمعية ووصف المعينات البصرية المناسبة التي تساندهم في أداء وظائفهم في الشركة ، كما قام الموظفين الجدد بجولة على أقسام الجمعية ، تخللها محاضرة تأهيلية عن التقنيات المساندة في المجال الوظيفي ، ليتم انضمامهم لبرنامج الحركة والتوجه الآمن والتأهيل عملياً لاستخدام العصا البيضاء ، ومن ثم ورشة ثقافة العمل الحر بالتعاون مع صندوق المئوية ، ونبذة عامة عن طريقة برايل . 

وأشار بلو إلى أن الموظفين المعاقين بصرياً سيواصلون برنامجهم التأهيلي الذي يلائم متطلبات الشركة ويشمل مهارات استخدام الحاسب الآلي وتنمية المهارات الوظيفية ، واللغة الانجليزية، وتعلم طريقة برايل، ومهارات خدمة العملاء ، وإدارة الذات والتفاعل والاندماج الاجتماعي، وكذلك استخدام أجهزة ومعدات التكيف المساندة في الحياة اليومية ، والمهارات المنزلية والشخصية وتنمية المعلومات العلمية والثقافية وتطوير السلوكيات الايجابية لموظفي المنشاة والعمل الجماعي اضافة الى التقييم النفسي والاجتماعي ، ومفهوم العمل وخطوات استلام الوظيفة.

يذكر أن جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية تواصل فتح باب التعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص لتحقيق رغبة بعض المعاقين بصرياً والمعاقات في الالتحاق في الوظائف المطروحة من قبل القطاع الخاص ضمن برامج وزارة العمل لتوظيف ذوي الإعاقة بعد أن تعمل الجمعية على تأهيلهم من خلال عدد من البرامج التأهيلية الملائمة لإعاقتهم.







راقٍ شرعي: الجن يستخدمون الجوال في مكالمات ورسائل لتهديد ضحاياهم

 

صحيفة المرصد:
أكد الراقي الشرعي بمكة المكرمة -الشيخ أبوعبدالعزيز فهد المقاطي- أن الجن قد يتسلط على بعض الناس ويقوم باختطافهم والذهاب بهم بعيداً عن أهاليهم ورميهم في أماكن مهجورة كالأحواش النائية وغيرها.

و بحسب موقع المواطن الالكتروني قال الشيخ المقاطي إن هذا حصل لمرضى يراجعون عندي لقراءة الرقية عليهم؛ حيث تعرضوا لعميلة الاختطاف من بيوتهم من قبل الجن المعتدي لأسباب غير معروفه وغيبوهم عن البيت لمدة يوم أو يومين، وبفضل الله رجعوا لبيوتهم وأهاليهم ولم يصابوا بأذىً، وهذا كله تخويف وتهديد من الجن، إما للمريض نفسه أو لأهل بيته”.

وأضاف الشيخ المقاطي -الذي تمتد خبرته في مجال الرقية الشرعية إلى قرابة ربع قرن- أن هذا السلوك يعود لأسباب عدة، منها أنه قد يكون البيت مسكوناً من الجن، أو أن هذه العائلة قد تعرضت لسحر بفعل فاعل، أو أن المريض متلبس به جن عارض فيعتدون عليه، وقد حدث ذلك مراراً.

وأوضح الشيخ المقاطي: إن تسلط الجان على البشر له أسباب عدة منها: عدم التحصن بالأذكار الشرعية كأذكار الصباح والمساء وغيرها، أو هجر قراءة القرآن على أنفسهم أو في منازلهم، وعدم المحافظة على الصلوات المكتوبة وقد يمتد الاعتداء والتسلط من الجان إلى أكثر من ذلك، حين الإعراض عن ذكر الله وطاعته، والوقوع في المعاصي وانتشارها في البيوت.

وأشار إلى أنه -ومن خلال ما مر به مع المرضى من حالات متعددة- فإن الجان قد يهاتف بعض المرضى أو أسرهم ويراسلهم عبر جوالاتهم النقالة أو هواتفهم الثابتة.

وقال الشيخ المقاطي، إنه قرأ إحدى هذه الرسائل وكان فيها تهديد لفتاة بإيذائها؛ حيث يخبر المرسل أنه من الجن، وكانت الرسالة من رقم جوال، فقامت أسرة المريضة بالاتصال بهذا الرقم مرات عديدة، لكنه كان مغلقاً باستمرار.

وأضاف أن عائلة أو أسرة المريض من العين أو السحر أو المس، قد تأتيهم مكالمات أو رسائل دون رقم أو اسم.

وأكد المقاطي صحة ما ذهبت إليه شكوى بعض الأسر المستهدفة من الجان المعتدي، من ورود مكالمات ورسائل من الجان، سواء التي بها تهديد أو التي تخبر خلالها عن مكان اختفاء مريضهم، أو تحذر من الاقتراب منه، والتهديد لمن يتابعهم أو يمارس الرقية عليهم.





طرائق مشاركة الشيطان لك في اموالك واولادك ـ الشيخ صالح المغامسي

فيديو





شاهد وقيم الحلقة الأولى من برنامج إبتسم مع عائض القرني


قدم موقع صاحي على اليوتيوب الحلقة الاولى من برنامج “ابتسم” مع الدكتور عائض القرني. شاهد الحلقة وإترك تقييمك لها.
فيديو




ابن سعيّد: بعت قميصي بنصف مليون ريال.. وسأستقيل لو في العربية ذرة مهنية (فيديو)


قال أستاذ الإعلام السياسي، الدكتور أحمد بن راشد بن سعيّد، إنه لا يقبل بالجنسية القطرية، حتى لو عرضت عليه، مؤكداً أنه فخور بجنسيته السعودية، ولا يريد غيرها، وقال: “لا أريد إلا جنسية بلدي، وأريد أن أعيش فيه رافع الرأس، وأريد أن أموت في هذا البلد”. وعن قميصه الذي ظهر به يلقي قصيدة في أحد ميادين مصر، قال: “قميصي الذي عابه وسخر منه “سدنة الخطاب المتصهين” بيع بنصف مليون ريال، بعد أن دفع قطري مبلغ 300 ألف على المائتي ألف التي دفعت قبلاً للشيخ شافي العجمي للتبرع بها لصالح سوريا”.

وتحدّث ابن سعيّد خلال لقائه ببرنامج “في الصميم” مع عبدالله المديفر، على قناة روتانا خليجية، عن تجربة الإسلاميين في مصر. واتهم ابن سعيّد شيخ الأزهر أحمد الطيب، “الذي عيّنه مبارك، بأنه هو من يمثل الدولة العميقة، وهو جزءٌ من النظام القديم الذي أجهض الثورة”، وقال إن “العلمانيين يمارسون الإقصاء ضد الإسلاميين في مصر، ولا يريدون لهم وجوداً أبداً في مصر، ولا يشاركون في العملية السياسية”، وأكمل: “الإسلاميون لديهم إدارة وكفاءات وكوادر، واتهامهم بعدم القدرة على إدارة الدولة هو من الخطاب المتصهين”.

ويرى ابن سعيّد أن “كاريزما محمد مرسي أضعف مما يستوجب منصب الرئاسة في هذه المرحلة”، لكنه قال: “مرسي ضرب مثلاً في الديموقراطية لا يستطيع أي حاكم عربي تحمله، وإنه ترك الحرية لمعارضيه لكي ينتقدوا، لكنهم أساءوا استخدام الحرية هذه”، وأكمل: “البرادعي أول ما عينوه راح إسرائيل، ومرسي أول ما عينوه راح مكة”. وهاجم ابن سعيّد الكتّاب السعوديين مثل تركي الدخيل، قائلاً إن “مشكلته ليست مع الإخوان، وإنما مشكلته مع الدين”، وقال: “ما فعله بعض كتابنا السعوديين من هجمة تحريضية على النظام المصري عار لن ينساه لهم التاريخ”.

بعد ذلك تناول الحديث هاشتاق “تفكيك الخطاب المتصهين”، حيث عبّر عنه ابن سعيّد في البداية بأن “مثقفينا لم يعودوا مجتمعين على أن إسرائيل هي عدو العرب الأول! ولهذا اتهمت خطابهم بأنه متصهين”. وعن قناة العربية قال: “لا أعرف عبدالرحمن الراشد مدير العربية، ولم أقابله ولا تشرفني مقابلته، ومشكلتي معه أنه يتبنى أجندة إسرائيلية، كما لا يشرفني، ولا أقبل بالظهور في العربية، فهي قناة تحمل أجندة إسرائيلية، وتهاجم حتى السعودية بلدي”.

ورأى ابن سعيّد أن قناة الحرة الأمريكية “أشرف بمراحل من قناة العربية التي تهاجم المجتمع السعودي وتحاول تغريبه”، وقال إنه “لا مجال للمقارنة بين قناة الجزيرة وقناة العربية”. وأضاف: “انتقدت الجزيرة عدة مرات، لكن الناس مركزة في موقفي من العربية”. وقال ابن سعيّد: “العربية ليس فيها مهنية، ومستعد أن أستقيل وأترك التدريس لو قال لي خبراء الإعلام والمهنية إن العربية فيها ذرة مهنية واحدة! وأستغرب أن مذيعي ومذيعات قناة العربية لا يستقيلون منها بعد هذه الفضائح”. واستبعد ابن سعيّد أن تكون القناة ممولة من الحكومة السعودية، وقال: “لا يوجد ما يُثبت أن قناة العربية ممولة من الحكومة السعودية”.

وتابع ابن سعيّد حديثه: “العربية لا يجذبها في المجتمع السعودي إلا “صيد الضب” و”لعب البلوت” و”بيع المسابح في مكة” و”التفحيط والدرباوية”، وتتجاهل الثقافة والمكتبات والشعراء وأساتذة الجامعات والكتاب، تريد العربية أن تظهر السعودية بأنها هامشية، وأنه لا يوجد بها روح أو حياة أو عطاء أو منهج، وتريد العربية إظهار المجتمع السعودي في صورة نمطية، وأنه مجتمع ضحل وتافه واهتماماته كلها في التفاهات والقشور”.

ورفض ابن سعيّد الاتهامات التي تقول إنه اختلس أموال دعم لمجلة الأسرة التي رأس تحريرها سابقاً، وقال إنها بلا دليل، وهدد بمقاضاة من اتهمه بهذه التهم، وقال: “سأدرس الأمر وسأحتفظ بحقي في المقاضاة”. وأكّد ابن سعيّد اعتذاره للفنان السوري عباس النوري، بعد أن كتب الأول تغريدة اتّهم فيها الثاني بالمشاركة في القتال في صفوف النظام السوري، وقال ابن سعيّد إنه حذف التغريدة تلك، وتراجع عنها.
فيديو





قال: لدي الدليل على مقتل نجل حسن نصر الله.. والحزب يضايقني!
أنور مالك: صدام حسين بطل كرتوني.. لكنه وقف ضد المشروع الصفوي

عبدالإله القحطاني ـ سبق ـ الرياض:
 قال المحلل الجزائري وعضو بعثة المراقبين العرب في سوريا المستقيل أنور مالك إن وقوف الرئيس العراقي الأسبق الراحل صدام حسين ضد المشروع الصفوي يجعله يُغفر له أخطاؤه، وقال "أنا انتقدت ديكتاتورية صدام حسين سابقاً وأقول إنه بطل كرتوني صنعه العرب لكن أهمية مكافحة المشروع الصفوي هي أكثر ما يجعلنا في هذا الوقت نغفر أخطاء صدام حسين".

وأكد أنور مالك خلال استضافته ببرنامج "140" مع الدكتور فهد السنيدي على قناة المجد، على أن "هناك مشروعاً صفوياً يتحرك على كل المستويات وفي كل الدول ولن يستثني أي دولة في العالم العربي ولا في العالم الإسلامي أبداً"، وأضاف "هي خطرٌ على الأمة ويهدد كيانها ووجودها".

وقال مالك خلال اللقاء إنه يدعم التغيير بطريقة هادئة في الجزائر وليس عن طريق الدماء وقال "أطالب بالتغيير ولكن ثورة فكرية تضغط على النظام ومؤسسات الدولة حتى تراعي الكثير من الأمور من أجل التغيير الحقيقي أما ثورة الدماء فلم أتمناها لا في بلدي ولا أي بلد آخر لأن قيمة الإنسان أكبر من أي شيء آخر". 

وتحدث مالك عن تفاعل الشعب السعودي مع القضية السورية وقال "وجدت الشعب السعودي من أكبر الشعوب المتعاطفة مع القضية السورية بل إنني حين استقلت من بعثة المراقبين العرب في سوريا تلقيت أكبر مكالمات هاتفية ورسائل من طرف السعوديين". 

وشدد مالك على اعتزازه بجنسيته الجزائرية "على الرغم من أني طردت منها ولن أطالب بغيرها"، وقال إنه لم يصنّف من قبل من الإخوان وإنه لا يجمعه بهم أي تنظيم، وأضاف "لا أهتم بالتصنيفات أنا أعبّر عن قناعات ومواقف ثابتة وأدافع عنها، ولن أكسب ود أحد إلا ضميري فقط". 

وأكد أنور مالك أنه يملك الدليل القاطع على أن نجل زعيم تنظيم حزب الله حسن نصر الله قد قُتل في سوريا ولكنه لن يظهره إلا في حالة صدور تكذيب رسمي للخبر، وقال "إذا لم أظهر الدليل فاعتبروني كاذباً"، وأشار مالك إلى أنه يتعرض بمضايقات من حزب الله إلا أنه ليس خائفاً منهم على حد قوله. 
فيديو




بالفيديو ..مليون مشاهدة للحلقة الثالثة من "خواطر 9"

 

حققت الحلقة الثالثة من برنامج "خواطر 9" الذي يقدمه أحمد الشقيري أكثر من مليون مشاهدة على موقع "يوتيوب"، وذلك خلال اليومين الماضيين. الحلقة التي حملت عنوان "ولا تفرقوا" طرحت عدة محاور للتعايش في العالم العربي، منها التعايش الديني والعرقي والسياسي.
ووفقا لصحيفة الوطن أكد الشقيري خلال تلك الحلقة، أن التعايش مهم تحت راية واحدة ومصلحة واحدة مهما كان حجم الاختلاف بين أطياف المجتمع، ضاربا مثلا بذلك وهو ما حدث من تعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر بعد الفتح الإسلامي، قائلا إن الفتح لم يشهد سقوط أي قتيل من المسيحيين، بل سجل الحفاظ على حقوقهم وممتلكاتهم وحرية عقيدتهم، وهو سبب الألفة بين الطائفتين في مصر إلى الآن. وتطرق الشقيري أيضا إلى نموذج واقعي وهو الخط الفاصل بين بلجيكا وهولندا وكذلك الحدود بين فرنسا وسويسرا ووجد أنه لا توجد أسلاك شائكة أو جدران تفصل هذه البلدان عن بعضها البعض، بل خط يفصل بين البلدين، معتبرا ذلك دليلا على أن التعايش هو أصل الحضارة.
فيديو





كاتب يحذر من النتائج الكارثية لتعامل (العمل) مع توظيف المرأة بشعار "مذبوح على الشريعة"‬


الثلاثاء, ۰۹ رمضان ۱٤۳٤تواصل – الرياض:

حذر الكاتب عبدالحميد العمري من النتائج الكارثية المترتبة على ما تقوم به وزارة العمل من قرارات وإجراءات وصفها بالـ"سطحيّة والجاهلة" في توظيف المرأة.

وقال العمري عبر حسابه على "تويتر": "وزارة العمل تتعامل مع المرأة السعودية بشعار يشبه "مذبوح على الشريعة الإسلامية" وظّفها بأي راتب والسلام "ضوابط الغفلة"، فالبيانات التي تكشف عنها الوزارة عن أعداد المرأة العاملة تثبت مقولة "وظّف الجميع واحشرهم بسوق العمل، والراتب يتناقص، والمعيشة تتعقد!".

وأضاف: "وزارة العمل تقود المجتمع السعودي لواحدةٍ من أكبر الكوارث الاجتماعية والاقتصادية، تحت سحر فرقعات أرقام التوظيف وهراء التصريحات.. ننتظر الكارثة، فتوزيع العاملات السعوديات حسب النشاط الاقتصادي، أي زيادة بأعدادهن حسب الأنشطة يقابله انحدار الأجور، عدا وهمية الوظائف".

وتابع قائلا: "ليس معقولاً ولا مقبولاً منع المرأة من العمل، لكن يجب أن يؤخذ بالاعتبار التكلفة المرتفعة لتركها منزلها، والمخاطر، وفق ما يلي من نقاط رئيسة: الأولى: اعتبار جهدها كربة منزل تقوم على تربية أبنائها وبناتها (مهنة) تتقاضى مقابلها دعما ومكافأة من الدولة، حماية لها وللأسرة من مخاطر تفككها، الثانية: خروج المرأة السعودية لأجل العمل الآن؛ سببه الرئيس هو الظروف الاقتصادية الرهيبة التي تعاني منها الأسرة السعودية وضعف راتب عائلها، الثالثة: لو تم رفع دخل رب الأسرة بالحد الكافي واكتفت الأسرة السعودية سكنا ومعيشة وكرامة لتحقق التوازن المأمول بين خروج وبقاء المرأة بمنزلها، الرابعة: أكّدت إحصاءات مخرجات التعليم العالي تفوّق المرأة السعودية على الرجل (كل 3 متخرجين منهم 2 بنات طوال عقدين مضيا) هل مكافئتهن بائعات؟ الخامسة: وزارة العمل ومعها منشآت القطاع الخاص لا يرون هذه الزاوية المشرفة من منجزات المرأة السعودية!! (فقط وظّف+ ضوابط شرعية! قمة الاستهبال)، السادسة: دُفعت التريليونات للتعليم والتأهيل! والمرأة السعودية في مقدمة الركب.. فلا يُقبل أبداً أن يبخس حقها سواءً بقيت بمنزلها أو خرجت للعمل".





فيديو: مقلب تلفزيوني في طفلة يغضب نشطاء تويتر ويعتبرونه عنفاً لفظياً


أثارت حلقة من برنامج مقالب تلفزيوني جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة تويتر ، وخاصة بعد أن إستضاف البرنامج طفلة وقاموا بعمل مقلب بها لتقول ما أملوه عليها ثم أتوْ في النهاية ليُكذِّبوها حتى بكت. وإعتبر العديد من نشطاء تويتر أن هذا ليس مقلباً وإنما يُعَدّ عنفاً لفظياً ضد طفلة، حيث قال صالح الشيحي في تغريدة له على حسابه الشخصي: “أطالب جمعية حقوق الإنسان بمساءلة الوزير عن هذا الانتهاك الصارخ للطفولة”. وعلق آخر قائلاً: “خدشوا براءة الطفولة ببرنامج تافه لابعد حد والمفروض التحقيق مع وزير الاعلام والمسؤول عن القناة بهذا الشي”، وأضاف ثالث : “الأطفال الصغار لايحتملون هذا المزاح الثقيل لأنه قد يؤثر على شخصياتهم .. بعكس الكبار”.




عنف لفضي واحراج لطفله يضطرها للبكاء اثناء مقلب في قناة اجيال 
فيديو
YouTube Link





في رمضان.. مغرد يوصي بصيام يوم الإثنين !!



يحفل موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالكثير من الطرائف، التي لا يملك المتابع أمامها إلا الضحك من أعماق قلبه.

أحد الشباب، يبدو أنه لم يجد ما يغرد به، فعاد لأرشيف التغريدات في حسابه، وبما أنه كان في يوم أمس الأحد فقد أطلق تغريدة يوصي فيها بصيام اليوم التالي (الإثنين) قائلاً: (أحبتي: غداً يوم الإثنين يوم تعرض فيه الأعمال على الله فاحرص أن يُعرض عملك وأنت صائم)، رغم أننا في شهر رمضان المبارك.

والأكثر طرافة أن التغريدة حظيت بـ”ريتويت” من أكثر من حساب، فيما نبه البعض المغرد للخطأ كون الدنيا رمضان، وكل المسلمين صائمون بالضرورة.





حسن عسيري: ما تناولته الحلقة حقيقي والدراما تقوم بدورها
حلقة لـ”كلام الناس” تكشف عن مغربيات يغوين السعوديين



تناولت حلقة اليوم من مسلسل “كلام الناس” حكاية الشباب الذين تغرر بهم فتيات من خارج المملكة عبر الهاتف، ويعيشون حالة حب وهمية ويدفعون مقابل ذلك مبالغ بمئات الآلاف باسم الحب والعشق.
وقدمت “حلقة الخرفان” مقدار سذاجة بعض الشباب، وكيف يتم اللعب عليهم واستغلالهم في قالب كوميدي، حيث تمتهن بعض الحسناوات المغربيات والعربيات تجارة الحب عبر الهاتف.
وتبين الحلقة شابة عربية طموحة أنشأت مشروعاً استثمارياً كبيراً يقوم على اجتذاب الشباب عن طريق الهاتف، وطلب مبالغ مالية منهم بعد إيهامهم بالحب، حيث يتم إغواء الشباب السعوديين عن طريق الهاتف، وأخذ مبالغ مالية منهم على شكل تحويلات.
وحول الحلقة قال الفنان حسن عسيري : ما طرحناه كان الحقيقة ودور الدراما أن تقول المخفي.
ويعرض مسلسل كلام الناس على شاشة القناة السعودية الأولى، وهو من بطولة حسن عسيري، يوسف الجراح، ومعهما مجموعة من الفنانين، عماد اليوسف، لمار، بشير الغنيم وعدد من الوجوه الجديدة، منهم يامور، نور حسين، مجاهد العمري.





مؤكدا أنه عاد لأحضان أسرته بعد ان رأي صدمة صديقه..
داود حسين: قضيت حياتي في الفن وعقب يجي واحد ما يسوه يشيل نص مشاهدي
المثل يقول «كل طراق بتعلومة» والمقصود ان الانسان يتعرض للكثير من «الصفعات» في مسيرة حياته من ناس لم يتوقعها منهم، وانطلاقاً من هذا المثل، حاورت صحيفة (الوطن) الكويتية ضيف فني ليحكي عن موقف مرَّ به شعر ان حسن نيتة قابلها غدر، وانه وضع ثقتة بمن لا يستحق،.. هنا مع ضيف اليوم:
داود حسين قال بأسى: “يااااه الطراقات في دنياي ما تنتهي، وأنا معجب بالمثل اللي يقول «يموت المعلّم ولا يتعلم» وكلما نضج الانسان يحاول يتفادى طراقات الزمن كثر مايقدر، وأكثر شيء تعلمته من طراقات الحياة على المستوى الفني أنني مستحيل أجامل في شغلي على حساب نفسي مهما كان”.
وأضاف: “وأنا شخصياً تلقيت طراق تعلمت منه وايد، لما وثقت في أشخاص لهم وزنهم في مؤسسة اعلامية كبيرة، واشتغلت معهم 30 حلقة، ثم يأتي شخص ما يسوى شيء يلغي مشاهدي، ويقلص عدد الحلقات اللي أطلع فيها للنصف تقريباً، هذا يصير لي أنا اللي قضيت نصف حياتي في الفن» وهذا علّمني ان أضع كل شيء في العقود الخاصة بأعمالي، ولا أعتمد على الاتفاقات الشفهية، حتى لو كانت من شخص له مكانته، وقيمته واحترامه عندي، ولكن للأسف من حوله مو أوادم!

«طراق» الحياة

وعلى المستوى الشخصي، قال بو حسين: “موقف حدث لي في أحد المستشفيات عطاني طراق عدل تعلمت منه، والقصه اني كنت في زيارة لأحد أصدقائي الله يرحمه، وكانت تربطني به علاقة صداقة على مدار 30 عاماً ويوم زرته كان نايم وظهره لي، فجلست بهدوء دون ان يشعر بي، وكانت زوجته تجلس في الجهة المقابلة لي وطلبت منها ألا تعرّفه أنني موجود حتى لا أزعجه، وبعد لحظات اسمعه يقول لزوجته تدري أكثر شيء متحسف عليه أني تركتك أنتِ والأولاد فترات طويله بسبب الشغل وطلب منها أنها تسامحه.
وأضاف: “وهنا شعرت بأنه كان بمثابة طراق لي حتى اصحو من انشغالاتي اللي ماكله كل وقتي، فأنا مثله، طول الوقت مسافر، ومشغول بأعمالي الفنية، وكنت مهملا وايد في حق أسرتي، ومن يومها قررت أعطي وقتي لأسرتي أكثر، وأعوضهم عن غيابي الكثير عنهم، فاذا سافرت آخذهم معي، وأقضي وقتي معهم بالبيت وصرت ما اروح الديوانيات أو المناسبات الاجتماعية، الا للضرورة القصوى، فالدنيا لا تسوى”.





مؤكداً إن الله عوضه خيراً بزوجته الفرنسية «أم خالد»..
محمد عبده: كنت مظلوماً في زواجي الأول وحياتي كلها «نكد»..!



عاد الفنان السعودي الشهير محمد عبده للغناء وإحياء الحفلات، بعد توقف لعامين إثر وعكة صحية انتقل بسببها للعلاج في فرنسا؛ ليفاجيء جماهيره بزواجه هناك من سيدة فرنسية من أصول جزائرية، وإنجاب زوجته الجديدة طفلاً أسماه خالد.

فنان العرب كما يلقبه محبوه كشف أنه كان مظلوماً في زواجه السابق من زوجته الأولى (سيدة سعودية)، واصفاً حياته قبل زواجه الجديد بأنها كانت كلها نكد.

وأضاف: “أم خالد جعلتني أشعر أنني أول مرة أتزوّج في حياتي، لقد عوّضني الله عن الظلم الذي عشته بأن رزقني بأولادي، وأنا كلّما أتذكّر زواجي الأول، أحمد الله أنني انتهيت من هذا الزواج بحضانتي لأودي وتربيتهم وتعليمهم، فحياتي الأولى كانت كلّها تعب وإرهاق بين المسرح والعمل ونكد البيت.

وتابع: “أنا لم أعش حياة زوجية سعيدة إنما عشت حياة مليئة بالنكد، لكن الآن أعيش حياة سعيدة، فأم خالد أنستني تعب السنين كلها”.

وبحسب ما نقلت عنه مجلة (سيدتي)، أوضح فنان العرب أن بناته من زوجته السابقة هن من كن وراء زواجه الثاني، موضحاً “اطمأنّوا عليّ بزواجي من أم خالد بعدما تعرّفوا عليها ووجدوها سيّدة محترمة، وأم خالد تحبهم كثيراً وتهتم بهم والحمدلله، نحن عائلة سعيدة ووجود أم خالد بيننا أضفى علينا سعادة أكبر”.

وعن إن كانت زوجته الجديدة تتحدث العربية قال: “أنا أتكلم الإنكليزية قليلاً، وهي تفهم اللغة العربية لكنها لم تكن تستخدمها، وكونها دائماً معي في معظم الأوقات أصبحت تتكلم العربية، وهي موجودة مع أهلي في المنزل، وكلّهم يتكلمون العربية”.





رغم توصيل محاليل طبية بجسده.. طفل يصلي التراويح بالمستشفى (صورة)


الثلاثاء, ۰۹ رمضان ۱٤۳٤تواصل – الرياض:

نشر الكاتب سعد الدوسري صورة عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر" لطفل مريض بأحد المستشفيات يحمل محاليل طبية ويصلي التراويح، رغم مرضه.

وقال الدوسري تعليقا على الصورة: "كل ليلة، يحمل هذا الطفل مرضه ومحاليله ويصلي التراويح في مصلى المستشفى. اللهم اشفه وكل مرضانا، شفاءً لا يغادر سقما".





الطائف: وفاة أم خوفاً على طفلها بعد أن لدغه ثعبان


لفظت أم خمسينية أنفاسها الأخيرة بمستشفى الملك فيصل في الطائف، نتيجة ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وذلك بعد تعرض ابنها الصغير للدغة ثعبان.

وكانت المواطنة، وفقاً لـ"الجزيرة"، وصلت المستشفى بسيارة زوجها وفي حضنها صغيرها الذي تعرض للدغة ثعبان، إلا أن الأم أغمي عليها داخل السيارة من شدة خوفها على طفلها، وحاول الأطباء إنقاذ الأم وطفلها، فنجحوا في إنقاذ الطفل، بينما توفيت الأم.





مسؤول بجوازات الطائف يغلق الباب على يد ستيني لمنع المواطنين من الدخول


تعرض مواطن في الستين من عمره لكسرٍ شديد في اثنتين من أصابع يده اليمنى، بعد أن تسبب أحد المسؤولين من الضباط بإدارة جوازات محافظة الطائف في انغلاق الباب الرسمي على يده، منعاً لدخول المواطنين، في حين تولى إسعاف الهلال الأحمر نقل الحالة للمستشفى، حيث جرى تنويمه وإخضاعه للمتابعة الطبية اللازمة. وكان المواطن “عالي بن سعد الحارثي”، 61 عاماً، قد تواجد عند مقر إدارة جوازات محافظة الطائف منذ السادسة صباحاً يوم أمس، كونه يعلم عن الازدحام الكثيف الذي تشهده الإدارة كل يوم جراء توافد أعداد كبيرة من المواطنين الذين يسعون للاستفادة من تمديد مهلة تصحيح المخالفين من العمالة الوافدة.
وقال “الحارثي”: “كنت حريصاً على الوجود بالجوازات، وذلك بهدف تجديد إقامة أحد العمالة لدي، ومن أجل ذلك حضرت مبكراً، وعند العاشرة صباحاً تم فتح باب الجوازات الرئيسي، وسط الأعداد الغفيرة من المواطنين المتزاحمين بهدف الدخول، حيث سمح أحد مسؤولي الجوازات برتبة “عقيد” بدخول ثلاثة من المواطنين، ثم قام بإغلاق الباب، ولكن على يدي اليمنى”. وبيَّن أنه صاح متألماً وسط تجمع المواطنين، ثم عاد وفتح الباب ليسقط متأثراً بالإصابة التي لحقت بيده، وتمثلت في كسر اثنتين من أصابعه، في ظل تجاهل العقيد لذلك الأمر، حيث لم يقف ويطمئن على حالته، بل ترك الموقع واختفى.
وتم بعد ذلك استدعاء إسعاف الهلال الأحمر من قبل المواطنين المتجمعين، حيث نقل المصاب لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، وتم تأكيد الكسر بأصبعين من اليد نتيجة إغلاق الباب عليها، فيما تم تنويمه، ويحتمل أن تجرى له عملية إعادة أربطة مع تجبير للعظام. وفي وقت لاحق تقدم ذوو المواطن “الحارثي” المصاب بشكوى ضد مسؤول الجوازات العقيد لشرطة المستشفى، والتي بدورها أحالت الشكوى لمركز شرطة الشرقية التي تنظر فيها حالياً وبشكل رسمي. وكان عدد من المواطنين قد انتقدوا عملية إغلاق باب جوازات محافظة الطائف، ومنع المواطنين من الدخول للاستفادة من الخدمات، ومعارضة سياسة الباب المفتوح التي نادى بها خادم الحرمين الشريفين، يحفظه الله ويرعاه.





"الهيئة" توقف 5 آلاف موقع إباحي وألف موقع مخالف للعقيدة




أوقفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 4889 موقعاً إباحياً و822 من المواقع المخالفة للعقيدة الإسلامية كالتي تروج للسحر والشعوذة والإلحاد.

وكشف مصدر في "الهيئة" عن عمل وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التي يقوم عليها نخبة من المتخصصين في علوم الحاسب الآلي وأنظمة المعلومات في متابعة البلاغات الإلكترونية الواردة إلى الهيئة، ومتابعتها والتحقق منها، واستهداف المواقع ومقاطع الفيديو التي يسعى مروجوها إلى التشهير وابتزاز أصحابها، واستهداف الأخلاق والآداب العامة.

وبيّن – حسبما جاء في "اليوم"- أن المقاطع الموجودة في الهواتف الذكية تعتبر أحد مصادر المعلومات التي قد تحتوي على جريمة مصورة من الممكن أن يتم معالجتها وإرسالها وتداولها لذا تم تصنيفها ضمن إطار الجرائم الالكترونية التي يجب مكافحتها.





أثناء اصطحاب الفتاة والشاب على طريق جدة السريع
القبض على جانٍ أطلق 12 طلقة على سيارة أمنية لقتل شقيقته ومرافقها

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
ألقت شرطة العاصمة المقدسة القبض على شاب سعودي (36 سنة)، إثر إطلاقه 12 طلقة نارية على سيارة أمنية تابعة لإدارة البحث والتحري الجنائي، بقصد قتل شقيقته وشاب مرافق لها كانا موجودين بداخل السيارة، فيما تحقق معه حالياً دائرة الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن مركز شرطة أجياد تلقى بلاغ تغيب الفتاة البالغة من العمر 19 عاماً من ذويها، وتم رفع البلاغ لإدارة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة.

وخلال عمليات البحث والتحري تم معرفة موقع الفتاة، والتي كانت برفقة شاب على علاقة غير شرعية بها، وتم إلقاء القبض عليهما ظهر أمس بمحطة الرحيلي على طريق مكة- جدة السريع.

وأثناء اصطحاب الفتاة والشاب بالسيارة الرسمية التابعة لإدارة البحث والتحري الجنائي نوع "كيا"، وقدومهم لمكة المكرمة، اعترض طريقهم الجاني بسيارة ونيت "غمارتين"، وكان يسير خلفهم بالطريق الدائري الثالث، وهو يطلق النار قاصداً قتل شقيقته والشاب المرافق معها.

وأمام مستشفى النور التخصصي اعترض طريقهما بقصد إيقاف السيارة لتنفيذ جريمته، لكن العناية الإلهية، ثم تدخل رجال البحث والتحري لمساندة زملائهم أنقذت ضابط الأمن والفرقة والفتاة والشاب من الموت المحقق؛ لأن الجاني كان يطلق النار من مسدسه من نوع "نصف محالة" بشكل عشوائي.

وتمت السيطرة على الجاني والتحفظ على السلاح الناري، وتضررت سيارة البحث والتحري الجاني بثلاث طلقات نارية أصابت الأبواب الجانبية والزجاج الخلفي.

وباشرت الأدلة الجنائي والبصمات الحادث، وتم التحفظ على السيارة والسلاح الناري.

وتولى مركز شرطة العزيزية ملف القضية والتحقيق بها، وجارٍ إحالة الجاني لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

وأُحيلت الفتاة لمؤسسة دار الفتيات بالعمرة، كما أُحيل الشاب المرتبط معها للسجن الموحد في قضيتهما الأخرى؛ لاستكمال التحقيق بها في مركز شرطة أجياد، وأُحيلا لدائرة العرض والأخلاق بحكم الاختصاص، قبل إحالة ملف القضية للمحكمة والحكم فيها شرعاً.





الإطاحة بوافدين سرقوا 16 شيكاً وصرف شيكين بـ 300 ألف ريال بجدة 

الخليج ـ محمد العلويط :
 تمكنت شرطة محافظة جدة من القبض على 4 وافدين ; بعد قيامهم بالسطو على إحدى الشركات في المنطقة الصناعية وسرقة 16 شيكا الكترونيا منها وقاموا بصرف شيكين منها بقيمة 300,000 الف بعد أن قاما بتزوير التوقيع كما عثر بحوزتهم على بطاقة مزورة كانوا يستخدمونها في صرف الشيكات.

وفي التفاصيل : حيث تلقت شرطة جدة بلاغاً من قبل إحدى الشركات بالمنطقة الصناعية أفاد وكيلها الشرعي عن تعرض الشركة للسرقة ومن بين المسروقات «16»شيكا إلكترونيا , وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث وتحري من أجل القبض على الجناة , حيث اشتبه بوافد , وبالتحقيق معه اعترف بقيامه بعملية السرقة بمشاركة 3 من بني جلدته ليتم على الفور ضبط الشركاء الثلاثة وبتفتيشهم اتضح أن لديهم بطاقة أحوال مزورة وهي التي كانوا يستخدمونها لغرض صرف الشيكات.

وقال المتحدث الرسمي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق إنه تم ضبط 4 وافدين من الجنسية العربية قاموا بسرقة 16 شيكا إلكترونيا من إحدى الشركات وصرف اثنين منهما بقيمة 300,000 الف ريال كما عثر بحوزتهم على بطاقة أحوال مزورة، وبالتحقيق معهم من قبل قسم مركز الجنوبية اعترف الجناة بقيامهم بعملية السرقة مشيرا إلى أن التحقيقات كشفت عن ارتكابهم لحادثة أخرى وهي صرف شيكات مزورة من أحد المستشفيات.





حكم عليه بخمس سنوات و300 جلدة..
سجن وجلد مواطن يسرق السيارات والكيابل الكهربائية بالرياض


الرياض – الوئام ـ خالد المرشود: 

أصدرت المحكمة العامة بالرياض حكماً على أحد الجناة سعودي الجنسية (48 عاماً)؛ أدين بسرقات سيارات وكيابل كهربائية، وتضمن الحكم سجنه 5 سنوات وجلده 300.

وكانت الأجهزة الأمنية بشرطة منطقة الرياض قد تلقت بلاغاً من وافد هندي، بسرقة سيارته (دينا) وفور تلقى البلاغ سارعت الجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة كافة المعلومات الأولية عن الجاني.

حيث تبين أنه يقوم بالاستيلاء على السيارات واستخدامها فى سرقة الاستراحات والمستودعات، وتم وضع خطة محكمة وعدة كمائن من شأنها تسهيل القبض عليه، وبتفتيش السيارة المسروقة إتضح أنه قام بتغير لوحاتها بلوحات أخرى؛ لتضليل الجهات الأمنية.

وأسفر التحقيق معه عن إدانته بما نسب إليه، وبالبحث عن سوابق عثر على سبع سوابق من بينها عقوق والديه، وتم إحالة كامل الأوراق القضية لإدارة تنفيذ الأحكام العامة لتنفيذ ما تقرر بحقه شرعاً.





دبي: إلقاء القبض على مسؤول حكومي أهان سائقاً واعتدى عليه بالطريق العام

16 يوليو 2013 01:40 AMصدى ألمع : دبى
كشف القائد العام لشرطة دبي بالإنابة اللواء خميس مطر المزينة أنه تم القبض على مسؤول في دائرة حكومية اعتدى على سائق هندي بسبب خلاف على أولوية السير وحادث بسيط، وجره بطريقة غير لائقة في الشارع.

ولفت وفقا لصحيفة "الإمارات اليوم" إلى أنه تم تسجيل قضية ضده، مشيرا إلى أنه سيحال إلى النيابة للتحقيق معه صباح اليوم (الثلاثاء).

واعتبر المزينة أن هذا التصرف يعد فردياً ولا يعبر إطلاقاً عن الشعب الاماراتي وطبيعته السمحة واحترامه للقانون وتقديره لضيوف الدولة وأبنائها.
فيديو





مفاجأة.. عم «السيسي» مساعداً لضاحي خلفان



في مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت جريدة (البيان) الإماراتية الرسمية، في حوار مع عم الفريق عبد الفتاح السيسي السيد محمد كمال السيسي، أنه يعمل في شرطة دبي كمساعد للفريق ضاحي خلفان وأنه يعمل منذ 1973 في هذا المجال في الإمارات، كما نشرت صورة له مع الفريق ضاحي خلفان.

وبحسب الحوار المنشور بالجريدة، أكد عم السيسي علمه المسبق بأن الجيش سينضم إلى المتظاهرين لتحرير البلاد من قبضة جماعة الإخوان المسلمين بشكل سلمي، حسب قوله.

واعتبر أن “مصر تحررت فعلياً من حكم الإخوان بعد عام كامل من الانحدار في كل شيء وبعد تفاقم الأزمات واتساعها، على حسب رأيه .

ولفت إلى أنه “منذ إعلان بيان الجيش المصري، بدأت الاتصالات تنهال عليه من معارفه وأصدقائه في الإمارات من كافة الجنسيات للتهنئة، معبرين عن فرحة صادقة بسقوط حكم الإخوان المسلمين”، كما جاء في سياق الحوار.





البحرين تدين الاعتداء على عضو بمجلس النواب


أدان رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة اعتداء تعرض له فجر اليوم الاثنين منزل النائب في مجلس النواب عباس الماضي.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن رئيس الوزراء القول إن الاعتداء "يكشف الوجه المشين لمن يطالب زيفا بالديمقراطية في حين أنه يقمع كل رأي مضاد له بالعنف والإرهاب"، معتبرا أن الاعتداء يمثل تطورا في العمل "الإرهابي" لن تقبل به الحكومة أبدا وستواجه مرتكبيه بالقانون.

وأضاف أن هذا العمل "الإرهابي" مرفوض رسميا وشعبيا، فالمساس بأعضاء المؤسسات الدستورية هو تطاول على الدولة وإرادة الشعب، وهذا لن يتم السكوت عنه أبدا.

وتعرض منزل الماضي رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب لاعتداء بالمولوتوف فجر اليوم مما أدى إلى تضرر واحتراق أجزاء من المنزل.

ونقلت (بنا) عن النائب القول "إن هذا الاعتداء الإرهابي لا يرضى به الدين، خاصة أننا نعيش في أجواء رمضانية إيمانية من المفترض أن تكون أجواء سلام وسكينة، ولكن الإرهاب لا يعرف دينا".

وتتعرض البحرين لاضطرابات سياسية منذ العام 2011 الذي شهد مظاهرات حاشدة أغلب المشاركين فيها من الشيعة تطالب بإصلاحات ديمقراطية ومزيد من المشاركة في إدارة شؤون البلاد. وما زالت البلاد تشهد كل يوم تقريبا احتجاجات محدودة النطاق.

ولم تحرز محادثات الحوار الوطني بين الحكومة وجماعات المعارضة تقدما يذكر منذ بدئها في فبراير/شباط.





مذيع مصري يتهم اللاجئات السوريات بعرض جهاد النكاح
اتهم حماس و«الحر» بتطبيقه بناء على فتوى لشيخ سعودي..

صورة مصغرة
بالفيديو.. مذيع يتهم لاجئات سوريات بعرض «جهاد النكاح» على أنصار مرسي في «رابعة»
القاهرة ـ الوئام ـ وكالات: 

أثار مذيع مصري عاصفة من الانتقادات في صفوف المعارضة السورية بعد تهجمه على اللاجئات السوريات في مصر. وقالت ناشطات سوريات إنهن يعتزمن تقديم شكاوى رسمية ضد هذا المذيع، وقلن إنهن سيتقدمن بدعوى قذف وتشهير ضد هذا الإعلامي.

وزعم المذيع محمد الغيطي أن اللاجئات السوريات يعرضن أنفسهن للزواج مجانا على المعتصمين من جماعة الإخوان المسلمين الداعين لعودة الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في القاهرة تطبيقا لفتوى «جهاد المناكحة».

وادعى المذيع في قناة التحرير المصرية أن حركة حماس كانت تطبق هذا الجهاد وكذلك الجيش الحر، والآن انتقل الى ميدان رابعة العدوية.

وقال الغيطي إن الخبر جاء نقلا عن صحيفة «انترناشيونال بيزنس تايمز» بالإضافة لمعلوماته الشخصية ان جهاد المناكحة جاء بناء على فتوى من شيخ سعودي قال انه نسي اسمه ونشرته مواقع كثيرة. وقال انه جاء لتحفيز الرجال المعتصمين في رابعة العدوية على مواصلة التأييد للرئيس المعزول محمد مرسي.

ووصف جهاد النكاح بأنه «كتالوج» ينقل من «الجيش الحر» إلى المعتصمين في «ثكنة» رابعة العدوية.

يذكر أن حسابا مزيفا على «تويتر» باسم الشيخ محمد العريفي، نشر فتوى عن جواز ما سمي «نكاح الجهاد»، وتناقلته مواقع النظام وقناة الميادين ثم قناة التحرير الداعمة كما تقول للثورة المصرية. ورغم أن العريفي نفى غير مرة صحة الفتوى وأكد أن الحساب مزور، وليس في الإسلام أصلا ما يسمى « نكاح الجهاد».
فيديو





بالفيديو.. مؤرخ: الرئيس المعزول «مرسي» فلسطيني الأصل !


ادعّى أحد المؤرخين للعائلات المصرية ان الرئيس السابق محمد مرسي من أصل فلسطيني وأن أبناء الشرقية (مسقط رأس مرسي) يعلمون تماماً ما يتحدث به.

ونشر الفيديو صفحات مؤيدة للاخوان المسلمين مؤكدين أن مهاترات الاعلام المصري وصلت إلى حد الجنون، مؤكدين انهم يتشرفون بأن يكون أصولهم فلسطينية.
فيديو





فيديو: بالأدلة القاطعة.. خطاب السيسي مفبرك تم تركيبه ومنتجته


فجَّر النشطاء حقيقة خطاب وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الذي ألقاه أمس؛ حيث أثبت النشطاء بالأدلة أن خطاب السيسي أمس – وهو يتحدث إلى ضباط الجيش – به صور ولقطات مركبة، دون معرفة السبب الداعي إلى تركيب مثل هذه القطات والصور على أول كلمة لوزير الدفاع بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس منتخب للبلاد. وقد نال خطاب السيسي سخرية عارمة من النشطاء، وقالوا :”غلط مونتاجي فادح يوضح كيف قامت الشؤون المعنوية بتركيب صور على كلمة السيسي”.

في حين أكد أحد النشطاء أن “الضباط كانوا قاعدين، وبعدين وقفوا.. تغيرت الإضاءة مع أن السيسي بنص الكلام مستمر ومفيش داعي للوقوف!!”. وتابع: “الناس واقفة، وساعات قاعدة، وفي الآخر بيخطب السيسي من منصة مش واقف زيهم”. كما كشفت اختلاف جودة الصورة والإضاءة في اللقطات التي تظهر السيسي وهو يتحدث أمام الكاميرا. وقد عقَّب أحد الناشطين قائلًا: “هذا يدل على أن الفيديو تم تصويره للسيسي فقط، ودمجه بعد ذلك مع لقطات لضباط وصف ضباط في مناسبات حدثت من قبل”.

ومن جهته، علق الدكتور علاء صادق – الناقد الرياضي – ساخرًا من الطريقة التي تم بها منتجة لقاء الفريق أول عبد الفتاح السيسي مع قيادات الجيش بالأمس، قائلاً: “من قام بفبركة هذا الخطاب “ساقط إعدادية”. ومن خلال مشاهدة الفيديو، يمكن ملاحظة الآتي: بداية الفيديو.. السيسي واقف (خلفه شاشة تليفزيونية وورود على منضدة تبدو خشبية) يتحدث إلى قيادات عسكرية جالسة، بينما هو ينظر إلى أعلى وبيده ميكروفون. كلمة السيسي مستمرة لم تنقطع ولم تتوقف نهائيًّا، لكن المشاهد هي التي تتغير بشكل كبير.

فجأة تُظهر اللقطات القادة العسكريين وقوفًا بدون داعٍ. وفجأة تُظهر لقطاتٌ أخرى القادة العسكريين جلوسًا مرة أخرى وأيضًا بدون داعٍ. ثم في لمحة خاطفة ينتهي الفيديو على لقطة والسيسي يتحدث إلى القادة من فوق منصة وخلفه الأعلام العسكرية. وبين لقطات القادة الجلوس والقادة الواقفين تلحظ إضاءة مختلفة تمامًا، مع أنهم من المفترض في نفس القاعة وفي نفس اللحظة والسيسي مستمر في كلامه دون توقف أو انقطاع أو حدوث أي جديد.
فيديو






فيديو: حاله شغب وفوضي تشهدها منطقه رمسيس حاليا في مصر ما بين مؤيدين مرسي والشرطه


اشتباكات بين مؤيدين مرسي والشرطه في رمسيس
فيديو
YouTube Link





مسؤول بحزب تركي: «كل سيسي له مرسي»


انقرة

جرت مساء الأحد في إسطنبول، تظاهرة شارك فيها بضعة آلاف شخص؛ استجابة لدعوة حزب إسلامي تركي للتعبير عن دعمهم للرئيس المصري المعزول محمد مرسي كما أفاد مصور لفرانس برس.
وأمام المتظاهرين، أكد إبراهيم منير المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين التركية أن “الشعب المصري في الشوارع بالملايين، يتحرك سلميا، وسيواصل المقاومة من دون استسلام، من دون تراجع”.
ويتظاهر أنصار مرسي في مصر منذ أسبوعين مطالبين بعودة الرئيس المصري المعزول.
وأضاف منير “نحن واثقون تماما بأنه في نهاية هذه المقاومة، فإن الشعب والسلام والحرية ستنتصر في مصر”.
وتحت شعار “تجمع معارض للانقلاب وداعم لمصر” هتف المتظاهرون الذين جمعهم حزب السعادة بالقرب من أسوار أسطنبول البيزنطية “نحن معك يا مرسي” و”كلنا مسلمون وكلنا إخوان”.
كما ندد المتظاهرون الذين حملوا الإعلام المصرية والفلسطينية بالفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الذي أقال مرسي استجابة لمطلب التظاهرات الحاشدة في مختلف أنحاء مصر في 30 يونيو الماضي التي طالبت برحيل مرسي.
وقال سلمان اسمرير رئيس فرع حزب السعادة في اسطنبول إن “مصر عرفت الكثير من الفراعنة لكن كل فرعون كان له موسى وكل سيسي له مرسي”.
من جهته، اتهم منير المسؤولين عن إقالة مرسي بأنهم دمى في أيدي القوى الغربية من دون أن يسمي هذه القوى.
وقال “من قاموا بهذا الانقلاب لم يرتكبوا هذه الخيانة بمفردهم، لقد ارتكبوها بدعم من الخارج”.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاسلامي المحافظ أعلن دعمه لحليفه مرسي واصفا عزله ب”الانقلاب العسكري”.
وقال اردوغان السبت “في هذا الوقت أن رئيسي في مصر هو مرسي لأنه منتخب من الشعب”.




هدوء حذر بعد اشتباكات بين أنصار الإخوان وأهالي الجيزة
إصابة 19 شخصاً بينهم ضباط في الشرطة إثر استخدام مؤيدي مرسي للأسلحة النارية
الثلاثاء 7 رمضان 1434هـ - 16 يوليو 2013م
 
جانب من اشتباكات الجيزة 

أفاد مراسل "العربية" بعودة الهدوء الحذر إلى شوارع القاهرة بعد الاشتباكات التي دارت بين أنصار مرسي وأهالي الجيزة مشيراً إلى أن حركة المرور شبه طبيعية مع وجود حالة من الترقب والقلق في محيط ميدان رمسيس.

وكشف عن إصابة 19 شخصاً في الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة النارية بين مؤيدي الرئيس المعزول مرسي وأهالي منطقة الجيزة من بينهم ضباط في الشرطة.

وحلّقت مروحية فوق سماء ميدان الجيزة في ظل الاشتباكات بالأسلحة النارية بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وأهالي شارع المحطة والجيزة، بعد تقدم أنصار الرئيس المعزول وصعودهم أعلى كوبري الجيزة.

يأتي ذلك بعد وقوع اشتباكات واعتداء على مسيرة تجوب شارع المحطة والبحر الأعظم والشوارع المتفرقة.

وكان ميدان الجيزة قد تحول إلى ساحة معركة بالأسلحة النارية بين أنصار مرسي وأهالي شارع المحطة والجيزة، بحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع". واختبأ عدد من المواطنين في جراج موقف الأتوبيسات، خوفاً من الإصابة بالطلقات النارية في ظل غياب تام لرجال الأمن.

واعتلى مؤيدو الرئيس المعزول الكوبري العلوي بميدان الجيزة، في محاولة منهم للسيطرة على الميدان ومنع خروج الأهالي من الشوارع الجانبية.

وقد أغلق أهالي منطقة الجيزة المحال التجارية في المنطقة بسبب تزايد حدة الاشتباكات وظهور سيارة إسعاف في المنطقة.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن شهود عيان قولهم إن 5 أشخاص أصيبوا خلال الاشتباكات، وذلك وسط استمرار حالة الكر والفر بين الجانبين.

وتأتي الأحداث بعد اشتباكات نشبت بشارع رمسيس بين مؤيدي الرئيس المعزول والباعة الجائلين أدت إلى إصابة أكثر من 20 شخصاً، بعدما اعتلى مؤيدو مرسي كوبري 6 أكتوبر وقاموا برشق السيارات بالحجارة وتعطيل حركة المرور.

وكانت جماعة "الإخوان المسلمين" أعلنت عن تظاهرات جديدة بهدف معلن هو الدفاع عن شرعية الرئيس المعزول مرسي، وهدف خفي يؤكد معارضو الجماعة أنه يتمثل في شل الحركة في العاصمة المصرية عن طريق قطع طرق وجسور رئيسية في مختلف المناطق.

وبالرغم من تأكيد الجيش المصري على حق التظاهر السلمي، إلا أنه حذر بنبرة حازمة من اللجوء للعنف أو استهداف أي من منشآته.

يذكر أن القاهرة ومحافظات أخرى قد شهدت الجمعة الماضية أعمال تخريب وقطعٍ للطرق، ودعوات من قيادات إخوانية تتخذ من 
"رابعة العدوية" حصناً لها لتعطيل سير حياة المواطنين المصريين ليعود رئيسهم المعزول.





مصر: تأشيرات الدخول للسوريين إجراء مؤقت


قالت وسائل الإعلام الرسمية اليوم الاثنين إن القواعد الجديدة لتأشيرات الدخول التي فرضتها مصر على السوريين بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي ليست إلا إجراء أمنيا مؤقتا ولن تؤثر على الدعم المصري للانتفاضة السورية.

وفرضت مصر الأسبوع الماضي على السوريين القادمين للبلاد الحصول على تأشيرات دخول بعد أن وجهت وسائل إعلام محلية وبعض المسؤولين اتهامات إلى إسلاميين سوريين بالاشتراك في اشتباكات بين أنصار مرسي وقوات الجيش سقط فيها عدد كبير من القتلى.

وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن مصر لم تسمح منذ ذلك الحين بدخول مئات الركاب القادمين على عدة رحلات جوية من سوريا كما رحلت سوريين وصلوا عبر دول أخرى إلى مطار القاهرة.

وفر مئات الآلاف من السوريين من الصراع الدائر في بلدهم يبن قوات الرئيس بشار الأسد وقوات المعارضة المسلحة التي تسعى إلى الإطاحة به. وبدأ الصراع في مارس آذار 2011 وقتل فيه ما يقدر بزهاء 100 ألف شخص وفر منه زهاء مليون و700 ألف سوري إلى الخارج.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن وزارة الخارجية المصرية أبلغت مفوضية اللاجئين بأن تأشيرات الدخول للسوريين إجراء مؤقت مرتبط بالوضع الأمني الراهن.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن الإجراء لا يشير بأي حال إلى تغير في موقف مصر الثابت من دعم الطموحات المشروعة للسوريين في الديمقراطية، ومصر عضو في مجموعة أصدقاء سوريا التي تضم دولا عربية تدعم الانتفاضة ضد الأسد.




وسط مخاوف من حدوث اشتباكات
انصار مرسي يغلقون جسر 6 أكتوبر




قام متظاهرون مؤيدون للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، بإغلاق جسر 6 أكتوبر بالعاصمة القاهرة، في الاتجاه إلى مدينة نصر حيث ميدان رابعة العدوية مقر اعتصام المؤيدين، وسط مخاوف من حدوث اشتباكات مؤيدين لخطوة الجيش بعزله.
آخر التطورات:
- قوات الأمن المحيطة بميدان رابعة العدوية يمنعون مجموعات من المعتصمين من التوجه إلى شارع رمسيس وجسر 6 أكتوبر.
- وصول مدرعات للشرطة إلى جسر 6 أكتوبر، وتراجع المتظاهرين إلى ميدان رابعة العدوية وشارع رمسيس، بحسب ما ذكره موقع بوابة الأهرام.
- اشتباكات بين الأمن ومؤيدي مرسي على جسر 6 أكتوبر، وإطلاق الغاز المسيل للدموع على الجموع الذين بدورهم يردون بإلقاء الحجارة.
وبحسب التقرير المنشور على موقع بوابة الأهرام المصرية فإن متظاهرين قاموا أيضا بإغلاق وقطع طريق رمسيس.
يشار إلى أن هذه الأنباء تأتي في الوقت الذي دعت فيه جماعة الإخوان المسلمين إلى مظاهرات تحت اسم “مليونية الصمود،” للمطالبة بعودة الرئيس المعزول لمنصبه.






عثرت عليه القوات الأمنية محتجزاً في إحدى سياراتهم موثق اليدين
مصر: مؤيدو مرسي يبترون أصبع شخص اتهم بـ”السرقة”


أوقفت السلطات الأمنية في مصر، أمس الاثنين، عدداً من الأشخاص قاموا ببتر إصبع شخص بدعوى قيامه بسرقة حقيبة أحد المعتصمين المؤيدين للرئيس المعزول، محمد مرسي.

وأوضحت وزارة الداخلية المصرية في بيان، نشر بصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”، أن: “الأجهزة الأمنية في الوزارة ألقت القبض على 4 أشخاص من المعتصمين في ميدان رابعة العدوية، قاموا ببتر إصبع مواطن، بدعوى قيامه بسرقة حقائب المعتصمين في الميدان”.
وفي التفاصيل، ذكرت الوزارة أنه: “أثناء مرور قوة أمنية مكلفة بتأمين الطريق الدائري فجر اليوم (الاثنين) في نطاق دائرة قسم شرطة أول القاهرة الجديدة في محافظة القاهرة، لاحظت وقوف إحدى السيارات على جانب الطريق، وبالاقتراب منها والفحص تبين وجود 4 أشخاص خارجها، وخامس في داخلها، موثوق اليدين ومصاب بإصابات جسيمة ووجود بتر بسبابة كف يده اليمنى”.

وتابع البيان: “بسؤال المصاب، أفاد بأن المذكورين قاموا بالتعدي عليه أثناء وجوده في منطقة ميدان رابعة العدوية وبتر إصبعه، وبمواجهتهم أقروا بأنهم خلال تواجدهم في ميدان رابعة العدوية، قاموا بضبط المذكور لشروعه في سرقة حقائب أحد المعتصمين في الميدان، واصطحبوه إلى الخارج.

ودعت الداخلية المصرية، في البيان، جميع المواطنين إلى “التزام السلمية، واللجوء إلى الطُرق القانونية والبعد من العنف”.





قال: ندمت على انتخاب "مرسي" والتيارات السياسية لا تعمل من أجل مصر
المحامي "الوحش": الإخوان يمارسون سياسة نجسة وحزبهم "أحمق وغبي"

سبق- متابعة:
 قال المحامي المصري، نبيه الوحش: إنه لا ينتمي إلى أي تيار سياسي، مؤكداً أنه لم يرتم في حضن التيار الإسلامي، ولم يكن مناصراً له في يوم من الأيام، وكشف "الوحش" في حواره مع تامر أمين، خلال برنامج "أزمة قلبية"، الذي يعرض على قناة "روتانا مصرية"، أنه اضطر للتصويت للرئيس المعزول محمد مرسي.

وعن حواراته التلفزيونية الكثيرة في القنوات الدينية المؤيدة للرئيس المعزول، قال الوحش: إنه من الشجاعة أن تتواجد مع الخصم في عقر داره، موضحاً أن التيارات السياسية بجميع أنواعها، ومذاهبها، وأيديولوجيتها، لا تعمل من أجل مصر، فالتيارات الإسلامية السياسية تتصارع على السلطة، والاشتراكيون يتصارعون على الدولارات.

وأشار "الوحش" إلى أنه أول من رفض قانون العزل السياسي، وأن عدم احترام الرئيس المعزول لأحكام المحكمة الدستورية؛ أدى إلى عدم احترام القضاء، ومن المفروض أن محمد مرسي يكون قدوة وهذه هي الكارثة!

ووصف "الوحش" حزب "الحرية والعدالة" بأنه "أحمق وغبي"؛ لأن الإخوان اختصروا مصر في حزبهم الحاكم للدولة في ذلك الوقت، وفي الأهل، والعشيرة.

واعترف "الوحش" بأنه مسجل خطر سياسياً، قائلاً: "هذا شرف لي، معلناً ندمه على انتخاب محمد مرسي، "إذا عاد بي الزمن للوراء سأبطل صوتي، ولن أعطيه لشفيق أو لمرسي".

ويرى "الوحش" أن الإخوان يمارسون "سياسة نجسة"، فهم لا يمارسون السياسة من منظور ديني، مضيفاً أن السياسة نجسة، والدين طهارة، وهم نجسوا الدين بالسياسة، على حسب قوله.




أنباء عن تعيين السيسي وزير دفاع ونائب رئيس حكومة مصر
الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية الثلاثاء أمام الدكتور حازم الببلاوي

 
الفريق أول عبدالفتاح السيسي

أفادت مراسلة قناة "العربية" في القاهره أنه من المتوقع أن يحلف الوزراء الجدد اليمين أمام رئيس الوزراء حازم الببلاوي عصر الثلاثاء، وأضافت أن تشكيلة الوزراء الجدد تشمل:

*الفريق أول عبد الفتاح السيسي - وزير الدفاع.. كما أن هناك أنباء عن تعيين السيسي نائباً أولاً لرئيس الوزراء 
*د.زياد بهاء الدين - نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية
*اللواء محمد إبراهيم - وزير الداخلية
*نبيل فهمي - وزير الخارجية
*حسام عيسي - وزير التعليم العالي
*محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف
*إيناس عبد الدايم - وزير الثقافة
*احمد البرعي - وزير التضامن
*د.دريه شرف الدين - وزير الإعلام
*كمال ابو عيطه - وزير القوي العامله
*منير فخري عبد النور - وزير الصناعية والتجارة
*د.مها الرباط - وزير الصحه
*هشام زعزوع - وزير السياحه
*احمد جلال - وزير الماليه
*شريف إسماعيل - وزير البترول
*بثينه كشك - وزير التربيه والتعليم
*اشرف العربي - وزير التخطيط
*ايمن فريد ابو حديد - وزير الزراعة
*محمد ابو شادي - وزير التموين
*عادل لبيب - وزير التنميه المحليه
*عاطف حلمي - وزير الاتصالات
*احمد درويش - وزير التنميه الأداريه
*احمد أمام - وزير الكهرباء
*محمد عبد المطلب - وزير الري
*رضا حافظ - وزير الإنتاج الحربي
*طاهر ابو زيد - وزير الرياضه
*اسامه عقيل - وزير النقل
*رأفت النبراوي - وزير الآثار
*عمرو الشوبكي - وزير الشباب

وأفادت مراسلة قناة "العربية" بأن هناك عدداً من الوزارات لم يتم الاستقرار حولها وهي:

*وزارة العدل.. ومرشح لها المستشار محمد أمين المهدي وعادل عبد الحميد وحسن البدراوي

*وزارة الطيران المدني.. ومرشح لها حسين مسعود وعبد العزيز فاضل وأشرف ذكي

وزاره البحث العلمي.. وأحد المرشحات هي داليا السعدني

*وزارة الإسكان





تحطم طائرة إسرائيلية قرب الحدود مع مصر


تل أبيب ـ وكالات: 

تحطمت، مساء الأحد، طائرة بدون طيار تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود المصرية الإسرائيلية، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكر موقع (والاه) القريب من الاستخبارات الإسرائيلية أن جيش الاحتلال يقوم بفحص مكان الحادث ومعرفة أسباب وقوعه، فيما لم يصدر تعليق رسمي حول الحادث حتى الآن .

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد عزز تواجده في منطقة الحدود مع مصر، بعد اشتباكات مساء اليوم بين خلية مسلحة وعناصر من الجيش المصري، حسبما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

ولم يستبعد جيش الاحتلال الإسرائيلي إمكانية أن الخلية المسلحة كانت تحاول مهاجمة أهداف إسرائيلية، بحسب “يديعوت أحرونوت”.

وفي ذات السياق، قال شهود عيان مصريون في سيناء وفلسطينيون في قطاع غزة لوكالة الأناضول إنهم سمعوا أصوات اشتباكات مسلحة عنيفة، شرق معبر كرم أبو سالم أقصى جنوبي قطاع غزة على الحدود بين إسرائيل والأراضي المصرية. وأضاف الشهود قائلين: إن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان أحد أطراف هذه الاشتباكات، موضحين أنهم شاهدوا جنود من الجيش الإسرائيلي يطلقون النار تجاه هدف داخل الأراضي المصرية. ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات المصرية والإسرائيلية .




مطالبات بتشديد العقوبات على إيران لتسليحها نظام الأسد
طهران تقدم مساعدات لحزب الله بما يتعارض مع الحظر المفروض عليها
الثلاثاء 7 رمضان 1434هـ - 16 يوليو 2013م
روزماري ديكارلو مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة 

طالبت الولايات المتحدة و بريطانيا وفرنسا مجلس الأمن الدولي بتشديد العقوبات الدولية على إيران بسبب تزويدها النظام السوري وحزب الله بالأسلحة بما يتعارض مع الحظر المفروض عليها.

وقالت روزماري ديكارلو مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة إن على المجلس التحرك إزاء تقديم ِإيران دعماً عسكرياً ومستشارين ومدربين وأسلحة الى النظام السوري مع علمها أنها ستُستخدم في ذبح الشعب السوري.

بدوره قال المندوب البريطاني مارك ليال إن هناك معلومات جديرة بالثقة بأن إيران تقدم مساعدة مالية وعسكرية كبيرة لحزب الله والنظام السوري، كما قال المستشار السياسي الفرنسي فيليب بيرتو إنه يتعين على المجلس تحمل مسؤولياته.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد وعدت قبل مدة بتسليح المعارضة السورية على أمل تغيير موازين القوى في الحرب الدائرة في سوريا لصالح الثوار، إلا أن اجتماعات حصلت بين مسؤولين أميركيين وغربيين ومن الشرق الأوسط، بينت أن قرار تسليح الثوار السوريين الساعين إلى الإطاحة بنظام الأسد، ما زال يواجه العديد من العقبات داخل إدارة أوباما.





سوريا ترفع تكلفة المكالمات لتركيا 40 ضعفا


أعلنت شركتا الهواتف النقالة في سوريا (MTN) و(سيرياتل) عن رفع سعر التجوال الهاتفي في الدول المجاورة بشكل كبير جداً قياساً بما كانت عليه سابقاً، وخصت بعض الدول بزيادة كبيرة نتيجة مواقف سياسية مع سوريا، ووجود عدد كبير من السورين في تلك البلاد ومنها تركيا والأردن ومصر.

فقد قفز سعر الاتصال على الدقيقة مع تركيا من 30 ليرة سورية للدقيقة إلى 1214 ليرة .

وقالت مركز خدمة الزبائن في شركة (MTN) لـ "سكاي نيوز عربية إن "أسعار التجوال للدقيقة من تركيا إلى الشبكة السورية بلغت 1214 ليرة للدقيقة، ومن الشبكة السورية إلى أي شبكة تركية داخل تركيا 821 ليرة، بينما حددت قيمة الرسالة النصية بـ167 ليرة".

وحددت أسعار الاتصالات في لبنان من خط التجوال السوري إلى أي خط سوري آخر بـ 193ليرة سوريا، وسعر الرسالة النصية بلغ 98 ليرة.

كما بلغت التكلفة في الأردن من خط التجوال إلى خط سوري 587 ليرة، ومن خط التجوال السوري إلى أي رقم في الأردن 185 ليرة، والرسالة النصية 86 ليرة سورية.

أما العراق، فبلغت التكلفة من خط التجوال منه إلى خط هاتف سوري 350 ليرة، ومن خط التجوال السوري إلى أي رقم عراقي بـ156 ليرة، والرسالة النصية 88 ليرة سورية.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، بلغت تكلفة خط التجوال منها إلى خط سوري 350 ليرة، ومن خط التجوال السوري إلى أي رقم في دولة الإمارات 156 ليرة، والرسالة النصية 88 ليرة سورية.

أما تكلفة التجوال في مصر من خط سوري إلى خط داخل سوريا فحددت بـ994 ليرة سورية، والاتصال ضمن مصر 397 ليرة سورية.

ومن إيران، تبلغ تكلفة التجوال إلى خط سوري 587 ليرة، ومن خط التجوال السوري إلى أي رقم في إيران 185 ليرة، والرسالة النصية 86 ليرة سورية.

أما عن خدمة التجوال في فرنسا، فتكلفة دقيقة التجوال إلى خط سوري 689 ليرة، ومن خط التجوال السوري إلى أي رقم في فرنسا 208 ليرة .

وحددت الشركة قيمة الدقيقة للاتصال عبر الأقمار الصناعية "الثريا" بـ7591 ليرة سورية .

واللافت أن أسعار التجوال تختلف بين الشركتين اللتين تقتسمان سوق الاتصالات الخليوية في سوريا.

فقد قال مركز خدمة المشتركين في شركة سيرياتل لـ"سكاي نيوز عربية" إن "سعر دقيقة التجوال مع تركيا يبلغ 793 ليرة سوريا، والاتصال ضمن تركيا 292 ليرة".

أما في مصر، فالتسعيرة تشير إلى 503 ليرة من خط التجوال إلى خط سوري، بينما تبلغ تكلفتها من خط التجوال السوري إلى أي رقم في مصر 197 ليرة، والرسالة النصية 105 ليرة سورية.

وفي لبنان، من خط التجوال إلى خط سوري 193 ليرة، ومن خط التجوال السوري إلى أي رقم في لبنان 100 ليرة، والرسالة النصية 61 ليرة سورية .

وقال مركزا خدمة الزبائن في شركتي الهاتف النقال في سوريا إن هذه التعرفة يتم تعديلها بشكل مستمر.





العكل: جبهة النصرة تتهم التنظيم بأنه لا يقاتل ضد الأسد ويكتفي بنهب الثروات
الجيش الحر يعتزم محاربة «دولة العراق والشام الإسلامية»


مقاتل من الجيش الحر يرمي قنبلة في دير الزور (رويترز)
٢٠١٣/٧/١٦ - العدد ٥٩٠


اتهم محمود العكل الناطق باسم حركة الصوفية الإسلامية في سوريا حكومة نوري المالكي بتسهيل مرور عناصر تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية إلى سوريا، وقال العكل في حديثه لـ»الشرق»: إن الحكومة العراقية لم تكتف بدعم الأسد بمقاتلي ميليشياتها الطائفية، والسماح بتدفق المقاتلين والسلاح الإيراني عبر أجوائها، بل عمل قادة المالكي العسكريون بالدفع بعناصر القاعدة لاختراق الثورة السورية ومواجهتها من الداخل، وأضاف العكل أن لديهم معلومات مؤكدة عن علاقات هذا التنظيم (دولة العراق والشام الإسلامية) مع المخابرات الإيرانية والعراقية والسورية، واعتبر العكل أن هذا التنظيم يعمل كرأس حربة لتحالف خامنئي المالكي والأسد.

وقال العكل: إن نظام الأسد سلم عدة مواقع لهذا التنظيم عبر مسرحيات قتالية معه، منذ بداية دخوله إلى سوريا قبل عدة أشهر، وأضاف أن نظام الأسد يريد تقوية نفوذ هذا التنظيم في مواجهة الجيش الحر والوطنيين الذين يصرون على إسقاطه، وأكد العكل أن قوات الأسد سلمت مستودعات «خان طومان» بمحافظة حلب لهذا التنظيم، التي أمنت له مخزوناً كبيراً من العتاد والذخيرة.

وأشار العكل إلى أن مقاتلي هذا التنظيم الذي يتزعمه أبو أيمن العراقي أتوا من خارج سوريا وبعضهم قدم من أفغانستان عبر إيران، وأوضح أن العلاقة بين جبهة النصرة (معظم مقاتليها من السوريين) وتنظيم دولة العراق والشام الإسلامية أصبحت سيئة جداً، لأن تنظيم دولة العراق يكفر جبهة النصرة ويعتبرها فصيلاً كالخوارج، وبالتالي دم أعضائها وسلاحهم مستباح لتنظيم الدولة، مضيفاً أنه لا توجد مشكلات بين جبهة النصرة والجيش الحر، وحتى أن وجدت فهي مشكلات صغيرة ولا تكاد تذكر في بعض الأحيان، بينما الجيش الحر يعتبر تنظيم دولة العراق والشام فصيلاً غير إسلامي وتابعاً للنظام السوري والمخابرات العراقية والإيرانية. وأضاف العكل أن جبهة النصرة تتهم تنظيم دولة العراق بأنه لا يقاتل ضد نظام الأسد ويكتفي باقتفاء أثر الثروات في سوريا ونهبها والاستيلاء عليها مستغلاً انشغال الجيش الحر في محاربة النظام، كما رفضت جبهة النصرة، إقامة دولة العراق والشام وأي علاقة بزعيم تنظيم القاعدة في العراق البغدادي.

وأضاف العكل أنه لم تحدث حتى الآن مواجهات بين النصرة والتنظيم، لكن تنظيم دولة العراق يريد الانقضاض على جبهة النصرة، فيما تتهرب «النصرة» من المواجهة، منوهاً بأن تنظيم دولة العراق هو الأقوى على الأرض، وهو أكثر عدداً وأقوى عدة. وأكد العكل أن الجيش الحر، يعتزم محاربة تنظيم دولة العراق وطرده من سوريا بالكامل، وأضاف ان المعركة بينهما قد تبدأ في أي وقت، مشيراً إلى أن جميع الفصائل «الإسلامية» بلا استثناء لن تشارك فيها، مستدركاً أن ذلك في الوقت الحاضر لكن ربما تحدث تطورات، رغم أن تنظيم دولة العراق ينفذ اغتيالات بحق بعض قادة الفصائل الإسلامية بهدف إضعافها وإضعاف الجيش الحر.

وحول ما حدث في قرية الدانا في ريف إدلب أوضح العكل أن تنظيم دولة العراق أراد السيطرة على القرية وسحب سلاح باقي التنظيمات، فنشب خلاف مع الجيش الحر وتطور إلى اشتباكات، وكانت الغلبة لتنظيم دولة العراق، واستولوا على أسلحة الجيش الحر وكفروا مقاتليه.




إدارة أوباما تخفف مخاوف الكونغرس من تسليح المعارضة
الأميركيون نجحوا في ترتيب سيل السلاح من الدول التي تدعم المعارضة السورية
الثلاثاء 7 رمضان 1434هـ - 16 يوليو 2013م
 

قال مسؤول أميركي رفيع إن إدارة أوباما أحرزت تقدماً في التغلب على اعتراضات المشرّعين على خططها لتسليح المعارضة السورية، لكنه ما زال ينبغي تسوية بعض التفاصيل وفق ما ذكرته "رويترز".

وأضاف المسؤول أن أعضاء لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الذين شككوا في مدى حكمة قرار تسليح مقاتلي المعارضة وافقوا بصفة مبدئية على مضي الإدارة قدما بخططها لكنهم طلبوا إطلاعهم على المستجدات مع تقدم العملية السرية.

ولم يرد على الفور أي تعليق من اللجنة كما لم يتضح ما إذا كانت هناك أي اعتراضات ما زالت قائمة في مجلس النواب على خطة التسليح.

من جانبه أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أن الإدارة الأميركية على اتصال يومي بالمعارضة السورية بشأن الكيفية التي يمكن أن تـسُد بها الولايات المتحدة احتياجاتها.

وأشار جاي كارني إلى مشاورات منتظمة مع الكونغرس بشأن مسائل تتعلق بمساعدة الثوار في سوريا.
البيت الأبيض يؤكد التزامه بتسليح الثوار

ورغم مرور شهر على وعود واشنطن بتقديم دعم عسكري للمجلس السوري الموحد والجيش الحر، يكرر البيت الأبيض التزاماته لكن الأسلحة الأميركية لم تصل الى الجيش الحر وأحد الأسباب هو أن الإعلان الأميركي يميّز بين الدعم العسكري وتقديم الأسلحة.

وقال داي ليمان من مجموعة الدعم السورية "لم نفهم أن هناك تسليحاً بل إن التسليح يأتي لاحقاً".

بينما يوضح معاذ مصطفى من المنظمة السورية للطوارئ قائلاً "إنهم سيقدمون سلاحاً خفيفاً وربما بعد ذلك بعض السلاح النوعي".

وتواجه الإدارة الأميركية تحديات الأوضاع الميدانية في سوريا بكثير من التردد ودبّ خلاف بين البيت الأبيض والكونغرس الأميركي بسبب ذلك.

واستجد تطوّراً مهماً منذ شهر وهو أن الأميركيين يريدون ضبط عمليات التسليح في سوريا ونجحوا الى حدّ ما في ترتيب سيل السلاح من الدول التي تدعم المعارضة السورية.

ويرى داي ليمان أن هناك بعض التنظيم على الأرض وقال "التنظيم وحده لا يكفي" بل ينادي الجميع بتدخل أميركي.





بسبب ممارساته التعسفية بحق المحتجين الأتراك
جامعة حلب تسحب دكتوراه فخرية من أردوغان



سحب مجلس إدارة جامعة حلب، الاثنين، شهادة دكتوراه فخرية في العلاقات الدولية كان قد منحها عام 2009 لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، أن “هذا القرار اتخذ بسبب تآمر أردوغان على الشعب السوري وممارساته التعسفية بحق المحتجين الأتراك”.
واعتبر رئيس جامعة حلب، خضر الأورفلي، خلال اجتماع مجلس الجامعة، أن “طي قرار منح أردوغان شهادة الدكتوراه الفخرية، جاء استجابة لرغبة مجالس الجامعات السورية والأوساط الأكاديمية والطلابية بسحب شهادة الدكتوراه من أردوغان؛ وذلك بسبب تآمره على الشعب السوري وممارساته التعسفية بحق المحتجين الأتراك”، طبقاً لسانا.

واعتبر أن “قرار سحب شهادة الدكتوراه الفخرية، رسالة تضامن قوية مع الشعب التركي الصديق، الرافض لسياسات أردوغان العدائية”.
واقترح أعضاء مجلس جامعة حلب تشكيل لجنة حقوقية من أساتذة وخبراء مختصين في القانون، تتولى تحريك دعاوى قضائية ضد أردوغان بتهمة “تخريب الاقتصاد الوطني في سوريا”.

وانتقد رئيس الوزراء التركي مراراً النظام السوري على خلفية تعامله مع الثورة المطالبة بالتغيير، كما دعا الرئيس بشار الأسد للتنحي ووقف سفك الدم السوري، وبدورها تتهم دمشق بالتأمر على البلاد، ودعم من تسميهم بـ”العصابات الإرهابية المسلحة”.





برلماني إيطالي يعتذر عن وصف وزيرة بـ"إنسان الغاب"

سبق- وكالات:
 أُجبِر عضو بارز بالبرلمان الإيطالي على الاعتذار؛ بعد تعرضه لسيل من الانتقادات؛ لوصفه أول وزيرة سوداء في بلاده بـ"إنسان الغاب".

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كان روبرتو كالديرولي، نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي الذي ينتمي لحزب رابطة الشمال المناهض للمهاجرين، قال إن تعيين سيسيلي كيينجي وزيرة سوف يشجع "الهجرة غير الشرعية" إلى إيطاليا.

وأضاف أنه من الواجب أن تكون "وزيرة في بلدها"، كما ورد في تقارير صحفية.

ومنذ تعيين "كيينجي"، وهي إيطالية تنحدر من الكونغو الديمقراطية، وزيرة للاندماج في إبريل وهي تتعرض لسلسلة من الإهانات العنصرية.

وقال "كالديرولي" في تجمع سياسي ببلدة تريفيجليو شمالي البلاد: "أنا أحب الحيوانات مثل الدببة والذئاب كما يعرف الجميع، لكن عندما أرى صورا لكيينجي لا يسعني إلا أن أفكر في إنسان الغاب، ولكني لا أقول إنها كذلك".

وأثار تعليق السيناتور الإيطالي انتقادات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجَّه عدد من الساسة، منهم أعضاء من حزبه انتقادات لـ"كالديرولي"، وطالب بعضهم باستقالته من منصبه.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا في تصريح رسمي، وعلى حسابه على موقع تويتر إن تصريحات كالديرولي "تخطََّت الحدود".

لكن السيناتور الإيطالي اعتذر عن تصريحاته قائلاًً إنها كانت جزءاًً من جدل أكبر حول قضية الهجرة غير المشروعة.

وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية بأن "كالديرولي" اتصل بـ"كيينجي"؛ ليعتذر لها بشكل مباشر.





الكرملين يعود إلى الآلات الكاتبة لمنع التسريبات!


قررت السلطات الأمنية الروسية أن تعود للاستعانة بآلات كاتبة تقليدية لمنع تسريبات الوثائق والمعلومات الأمنية، التي قد تضر بأمن الكرملين الروسي.

ونشرت شبكة "بي بي سي" الإخبارية، أن الوكالة المسئولة عن أمن الكرملين قد أصدرت طلبات شراء لآلات كاتبة تقليدية بقيمة ما يعادل 15 ألف دولار، لتجنب الوقوع في مشكلات تسرب المعلومات الأمنية الناجمة عن تطور تكنولوجيا المعلومات.

وأسفرت فضائح تسرب الوثائق الأمنية في أمريكا عن توخي جهاز الأمن الفيدرالي الروسي حذره، من خلال قرار العودة إلى استخدام الآلات الكاتبة لتحرير المسودات الخاصة ببعض الوثائق والتقارير الحكومية الروسية، والتي يتم عرضها على الرئيس الروسي، كما تم اعتماد الآلات الكاتبة بالوزارات الهامة كالدفاع والداخلية هناك.

يذكر أن الإدارة الأمريكية قد تعرضت لحرج بالغ بعد تسريبات الوثائق السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" في عام 2010، بالإضافة إلى فضيحة التجسس التي فجرها "إدوارد سنودن" المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي - الشهر الماضي، والذي استخدم وحدة تخزين بسيطة لكشف البرامج الأمريكية السرية لمراقبة المكالمات الهاتفية، وانتهاك خصوصية المستخدمين على الإنترنت.





فيديو : شخص يهاجم رئيس بولندا أثناء زيارته لأوكرانيا ويضربة بالبيض


أثناء زياره الرئيس البولندي لأوكرانيا هاجم شخص من الحضور الرئيس البولندي أثناء مروره وضربه بالبيض أثناء الحديث معه
فيديو
YouTube Link





فيديو: كامرة خفية مضحكه في صراف آلي (صوتي) في مصر


برنامج كامرة خفية تم عرضه على قناة (القاهرة والناس) وهو لـ صراف آلي صوتي .. يتكلم مع العملاء بطرافه ..
فيديو
YouTube link





فيديو : فوضى وهجوم العشرات على ديفيد فيا – حفل تقديمة في اتلاتيكو مدريد






تسبب الوافد الجديد على أتليتكو مدريد الإسباني، دافيد فيا، في فوضى بالفيسينتي كالديرون بعدما غزت الجماهير أرضية الملعب. و اضطر المنظمون إلى إخراج اللاعب بصعوبة من الملعب لتنتهي بعد ذلك مراسيم تقديمه التي حضرها جمهور غفير.
فيديو
YouTube link





شاهد: سائق سيارة يصدم سائق دراجة أزعجه بالقيادة


قام سائق سيارة بصدام أحد سائقي الدراجات الذي كان يسير معه على الطريق بسبب إزعاجه له. شاهد الفيديو التالي.
فيديو





فيديو: إنفجار إسطوانة غاز في منزل كاد أن يتسبب بكارثة


إلتقطت عدسة كاميرا يُقال أنها كانت مركبة للتأمين على إحدى السيارات حادث إنفجار إسطوانة غاز داخل منزل مما كان سيؤدي لكارثة محققة إذا إمتد الحريق للسيارات وإنفجرت بدورها. شاهد الفيديو التالي.
فيديو





فيديو: اعنف 6 حواث طيران في العالم


اسوء ٦ حوادث طيران منها ما وقع في الشوارع والجسور والمهابط الطائرات
فيديو
YouTube Link





فيديو :10 لقطات لتحطم طائرات هليكوبتر بشكل غريب جدا !



فيديو يعرض لحظة تحطم طائرات هليكوبتر بشكل عجيب ومثير للدهشة .
فيديو
YouTube Link






فيديو: حادث عنيف لشاحنتين اصطدمتا وجهاً لوجه اثناء نوم السائق

هذه نتيجه النوم اثناء القياده ، خطاك السوء 
فيديو
youTube Link





فيديو: شاهد حماس طفل في احدي المباريات وقيادته للمشجعين

طفل يقود المشجعين في احدي مباراه
فيديو
YouTube Link





فيديو : سائق شاحنه متهور محملة بأنابيب الغاز يصطدم بباص ويسبب كارثه في الطريق


سائق متهور يقود سيارة محملة بأنابيب الغاز يصطدم بباص للركاب لتسقط الانابيب وتنفجر واحده تلو الأخرى
فيديو
YouTube Link





فيديو: هدف صاروخي من كرة طائره لم تلمس الارض في الدوري الامريكي


سجل لاعب هيوستن دينامو هدفاً صاروخياً من كرة طائرة لم تلامس ارضية الملعب في مرمى فريق هيوستن دينامو ونيو انجلاند في الدوري الأمريكي لكرة القدم.
فيديو
YouTube Link





ملياردير روسي يؤجر "يختيه" بـ4 ملايين دولار أسبوعياً
"كسوف" يُعد أكبر يخت خاص في العالم بطول 162 متراً مزود بنظام دفاع صاروخي
الثلاثاء 7 رمضان 1434هـ - 16 يوليو 2013م
"كسوف" أكبر يخت خاص في العالم

عرض الملياردير الروسي ومالك نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم، رومان ابراموفيتش، يختيه الفاخرين للإيجار مقابل 2.5 مليون جنيه استرليني في الأسبوع، (ما يعادل نحو 3.750 مليون دولار).

وقالت صحيفة ديلي ستار، إن ابراموفيتش عرض يخته المسمى "كسوف" مقابل 1.650 مليون جنيه استرليني في الأسبوع، ويخته "لونا" مقابل مليون جنيه استرليني في الأسبوع، إلى جانب تغطية تكاليف تشغيلهما.

وأضافت أن اليخت "كسوف" مزوّد بنظام دفاع صاروخي ومهبطين للطائرات المروحية، وحمامات سباحة وحلبة للرقص.

وكان ابراموفيتش، البالغ من العمر 44 عاماً، اشترى "كسوف" بقيمة 750 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 1.129 مليار دولار، ويُعد أكبر يخت خاص في العالم ويبلغ طوله نحو 162 متراً.

وتصل التكاليف السنوية لتشغيل اليخت كسوف إلى نحو 50 مليون جنيه استرليني، وتكاليف ملء خزانه بالوقود إلى 400 ألف جنيه استرليني.

وصنفت صحيفة صندي تايمز ابراموفيتش في المرتبة الخامسة بثروة مقدارها 9.3 مليار جنيه استرليني على لائحتها لأثرياء بريطانيا لعام 2013.





صبي دفن في الرمال ثلاث ساعات.. وخرج حياً


نجا طفل أمريكي بأعجوبة من الموت بعد أن ظل مدفونا تحت الرمال لأكثر من ثلاث ساعات، بعد أن غاص في كثبان رملية شمالي ولاية إنديانا. وتحولت النزهة التي كانت تهدف إلى قضاء أسرة نيثن وسنر، 6 أعوام، على شاطئ “مونت بالدي” في “إنديانا ديونز ناشيونال بارك”، الجمعة، إلى عملية بحث محمومة لثلاث ساعات ونصف الساعة، بعد أن “غاص” الصبي في تلة رملية بإرتفاع 11 قدماً.

وهرع أفراد العائلة والأصدقاء للمساعدة في الحفر، إلا أن الحفرة كانت تتسع كلما ازداد الحفر، وبالتالي غاص الصبي أكثر في الرمال. وقال ريتش براد كريكغروم، أحد رجال الإنقاذ: “بدأنا نفقد الأمل سريعا، ورغم ذلك حافظنا على تركيزنا.” وأضاف: “خيم الرعب على اول ساعتين”، إلى أن تم العثور على الصبي مغشياً عليه. واعتقد بعض المنقذين أنه لربما كان وجود جيب هواء في الأرض وراء بقاء الصبي حيا. ويرقد الصبي في حالة خطرة بمستشفى كومر للأطفال التابع لجامعة متشيغان.




صور نادرة .. منع هتلر نشرها



نشرت صحيفة “هوفينجتون بوست” الأمريكية صوراً نادرة للرئيس الألماني الراحل “أدولف هتلر”، وهو يتدرب على خطاباته، قبل سنين عديدة من توليه شؤون البلاد… وأفادت “مصادر الصحيفة”: أن الصور التقطت في وقت ما من العام 1925، أي بعد خروج هتلر من السجن بعد 8 أشهر قضاها؛ بسبب عملية انقلاب فاشلة على الحكم من حزبه النازي. وتظهر الصور “هتلر” وهو يحاول تطبيق بعض الحركات بيديه، وقسمات وجهه خلال التدريب على خطاب سابق مسجل بصوته… وأشارت “الصحيفة” إلى أن المصور “هاينريش هوفمان”، الذي التقط الصور قد تلقى أمراً مباشراً من هتلر بالتخلص من الصور، إلا أن “المصور” حافظ عليها، ونشرها في مذكرة خاصة أسماها “هتلر كان صديقي” في 1955.


















شاشة لقياس سعادة المواطنين في شوارع ليتوانيا !


وافق رئيس بلدية “فيلينوس” الليتوانية على أن يتم وضع شاشة عملاقة أعلى مبنى البلدية، والتي ستعرض مؤشراً لمستوى السعادة بين المواطنين وستقوم بدور المراقب على حالتهم المعنوية وردود أفعالهم بشأن القرارات السياسية التي تتخذها السلطات هناك. ومن المقرر أن يقوم سكان البلدية البالغ عددهم 520 ألف نسمة بإرسال آرائهم وانطباعاتهم بشأن الحياة اليومية: الاجتماعية والسياسية، وذلك من خلال رسائل عبر هواتفهم المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

ويقوم نظام الشاشة بتصفية وتصنيف الرسائل بالاعتماد على درجات مؤشر من واحد لعشرة، فيما تُعرض النتائج على الشاشة العملاقة، ليتمكن المواطنون أيضاً من متابعتها. وينظر مراقبون سياسيون إلى “شاشة قياس السعادة” بكونها أداة للتعرف على مدى صحة التوجهات السياسية للحكومات وانعكاسها على الشعوب. يذكر أن الشعب الليتواني، هو الأقل سعادة بين 58 دولة، وفقاً لاستطلاع أجرته شبكة متخصصة للاستطلاعات في عام 2011، وذلك نظراً لتأثره بالأزمة المالية العالمية خلال عامي 2008 و2009.





كيف تجري مكالمة من بريدك على" Gmail "؟

 


 هل لديك بريد الكتروني غوغل؟ اذا كانت إجابتك بنعم، اليك الخطوات البسيطة التي عليك القيام بها من أجل إجراء مكالمة هاتفية، دون الحاجة لخط أرضي أو أي نوع من اشتراكات الخدمات.

- قم بتنزيل برنامج Google’s voice and video chat software من على الإنترنت وأحفظه بجهازك.
- ادخل على بريدك الألكتروني على “Gmail”، وقم باختيار أيقونة الهاتف الأخضر من القائمة الموجودة أعلى شريط الأصدقاء أو “Contacts.”

- بعد الضغط على أيقونة الهاتف الأخضر، ستظهر لك شاشة عليها أزرار للاتصال، عندها قم بإدخال رقم الهاتف الذي تريده واتصل بمن تشاء.