الاثنين، 27 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية




"الفيصل" ناقش مع قيادات الوزارة حزمة إجراءات وبرامج
وزير التربية :السنوات الـ5 المقبلة ستكون حافلة بـ"عمل نوعي"

سبق- الرياض:
 "التقى وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، في مكتبه اليوم الأحد قيادات الوزارة، وناقش معهم عدداً من الإجراءات الإدارية والمشروعات التي تعمل عليها أجهزة الوزارة المختلفة.

وتضمنت النقاشات إنشاء وترميم عدد من المدارس، والاستعداد المبكر للعام الدراسي المقبل، علاوة على البرامج والأنشطة الموجهة للطلاب في المجالات التربوية والثقافية.

وأكد الوزير على ضرورة متابعة التنفيذ على أعلى مستوى من المهنية والجودة وفقاً لإستراتيجية تطوير التعليم التي يجري العمل بموجبها، كما أكد أهمية المتابعة الدقيقة لبرنامج الدعم التنفيذي الخاص والهادف إلى تحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم.

وقال "الفيصل": "السنوات الخمس المقبلة ستكون حافلة بعمل نوعي تصل نتائجه إلى جميع عناصر العملية التربوية والتعليمية والمجتمع".

حضر اللقاء نائب الوزير الدكتور خالد السبتي، ونائب الوزير لشؤون تعليم البنين الدكتور حمد آل الشيخ، ومستشار الوزير الدكتور سعد مارق، ووكلاء الوزارة ومديرو العموم وعدد من المسؤولين.




زيادة بدل غلاء المعيشة للأسر المستفيدة من الضمان



أعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية رفع المخصص الشهري من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء الممنوحة لمستفيدي الضمان الاجتماعي للفرد الواحد الى 90 ريالا بدلا من المبلغ السابق 63 ريالاً وأكدت مصادر أن ذلك جاء وفق ما أقرته مصلحة الإحصاءات العامة من خلال دراستها لطلب وزارة الشؤون الاجتماعية بتحديد متوسط الإنفاق للمواطن السعودي الذي يقلّ دخله الشهري عن 5 آلاف ريال لتتمكن على ضوئها من رفع مقدار المساعدة النقدية لأجل الغذاء لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي المشمولين بالمعاش.
ووفقا لصحيفة الرياض حسب برامج الصرف لمستفيدي الضمان الاجتماعي تحصل الأسرة المكونة من 3 أشخاص على ما قيمته 3745ريالاً وهي 1450ريالاً مبلغ الضمان الشهري و270 ريالاً لأجل الغذاء و720ريالاً للحقيبة المدرسية والزي المدرسي لمرة واحدة في العام الدراسي بالإضافة الى 155ريالاً شهريا لسداد الكهرباء.
كذلك يتم صرف مساعدة سنوية مقطوعة بمقدار 15600 ريال يتم إيداعها دفعة واحدة في حساب المستفيدين والمستفيدات البالغ عدد أفراد أسرتهم 3 أشخاص وتزيد المعونات بازدياد عدد أفراد الأسرة حتى الحد الأقصى 15 فرداً.
كما بإمكان الأسرة الاستفادة من برنامج الفرش والتأثيث وبرنامج المشاريع الإنتاجية بحيث لاتتجاوز 30 ألف ريال حسب دراسة الجدوى للمشروع الإنتاجي والذي يدر على الأسر أرباحاً تزيد من دخلهم الشهري.




بدءاً من غرة شهر صفر لعام 1436هـ
وزير الصحة يعتمد تعديل دوام المراكز الصحيّة

عبدالله البرقاوي– سبق– الرياض:
اعتمد وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فـقيه، قراراً يقضي بتعديل دوام مراكز الرعاية الصحية في مختلف مناطق المملكة بدءاً من غرة شهر صفر لعام 1436هـ.

ووفقاً للتعميم الصادر، يبدأ تطبيق نظام دوام الفترة الواحدة في جميع المراكز الصحية بحيث يكون الدوام من الأحد إلى الخميس للكادر الصحي من السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الرابعة والنصف مساءً، في جميع المناطق، ويمكن تأخيرها نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل ويتم تعويض ذلك في نهاية اليوم.

وتقرر أن يعطى العاملون ساعة راحة خلالها وفقاً لظروف العمل، بحيث يكون دوام المراكز الصحية بواقع 176 ساعة شهرياً بالإضافة إلى 8 ساعات مناوبة أسبوعياً، وبما مجموعه 208 ساعات شهرياً من يوم الأحد إلى يوم الخميس، أما الكادر غير الصحي فيراعى فيه الأنظمة المتبعة في احتساب ساعات العمل الواردة في نظام الخدمة المدنية.

ونص القرار على أن يتم تعيين مركز صحي مناسب في كل قطاع في المدن الرئيسية للمناوبة، على أن يناوب الموظف بمدة لا تتجاوز ساعات المناوبة الأسبوعية الثمانية المذكورة من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وفي حالة المدن والقرى التي لا يوجد بها إلا مركز صحي واحد، فإن المناوبات تكون بين الأطباء وبين الفنيين مرتبة حسب الجداول المعدة مسبقاً لتنظيم المناوبات، أما اذا كان لا يوجد إلا طبيب واحد فيكون رهن الطلب عن طريق الهاتف.

وأوضح التعميم التزام جميع مديري مديريات الشؤون الصحية باعتماد نظام الاستدعاء ON-CALL، بالنسبة للأطباء والاستشاريين، فتكون ساعات عملهم 176 ساعة عمل شهرياً بواقع ثمان ساعات يومياً مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد عن عشرة أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة، على أن يكون لكل موظف مناوب بدل خارج دوام يساوي أجرة ساعة عن كل ساعة ON-CALL وساعتين في حال استدعائه.

وشمل القرار تعيين مركز طوارئ كل أسبوع أو مركز واحد يعمل لمدة 48 ساعة يومي الجمعة والسبت من بين المراكز القريبة من بعضها، وإعلام أهالي المنطقة بالمركز المعين، وبذلك يكون لكل موظف في هذه المراكز مناوبة واحدة في الشهر من تلك المراكز، على أن يتم تعويض العاملين ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي، وبما لا يخالف النصوص النظامية الواردة في ذلك.

يشار إلى أن التعديلات التي أعلنها وزير الصحة المكلف عادل بن محمد فقيه، جاءت استناداً على توصيات فريق العمل المكلف بمكتب إدارة التحول لدراسة ساعات العمل في المنشآت الصحية التابعة للوزارة.




رفع الحد الأعلى لرواتب المتقدمين على المساعدات المالية




تتجه وزارة الشؤون الاجتماعية إلى رفع الحد الأعلى لرواتب المتقدمين على المساعدات المالية المقطوعة والمحدد حاليا بـ1725 ريالا فقط، وهي مساعدات خاصة للشباب المتزوجين ممن تقل أعمارهم عن 35 سنة ورواتبهم أقل من 1725 ريالا، حيث لا يمكن لمن يتجاوز راتبه الشهري هذا الرقم الحصول على المساعدة المالية حاليا.
ووفقا لصحيفة عكاظ لم تكشف الوزارة عن الحد الأعلى الجديد الذي سيتم العمل به، إلا أنه يتوقع حسب المصادر أن يحدد من واقع الرواتب التي يتقاضاها العاملون السعوديون حاليا ولا تفي بمتطلبات الحياة اليومية، وينتظر أن يستفيد من هذه الخطوة عشرات الآلاف من المواطنين.
وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي إن الوزارة تدرس حاليا إمكانية رفع سقف الرواتب لتوسيع دائرة الفئة المستفيدة من هذه الإعانات المالية والتي تصل إلى 7525 ريالا سنويا، مشيرا إلى أن الوزارة قامت مؤخرا برفع قيمة المساعدات المالية السنوية التي تصرفها لهذه الفئة من المواطنين المتزوجين إلى 271 مليون ريال بعد أن كانت في وقت سابق لا تتجاوز 264 مليونا، وذلك في إطار دعم الأسر السعودية التي تحتاج لمثل هذا الدعم من المساعدات المالية.




خلال الفترة من عام 2009 وحتى نهاية شهر سبتمبر من العام الحالي
توفير (2.6) مليار ريال نتيجة معالجة تسربات المياه في 4 مدن رئيسية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلنت شركة المياه الوطنية عن تحقيقها وفراً مائياً تجاوز (433) مليون متر مكعب في المدن المستهدفة بالتخصيص (الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والطائف) جراء إصلاح التسربات في شبكة المياه وذلك منذ العام 2009م وحتى نهاية شهر سبتمبر من العام الحالي 2014م، بقيمة وفر مالي تجاوز اثنين مليار وستمائة مليون ريال.

وأوضحت الشركة أن تحقيقها لتلك النتائج جاء بعد تطبيقها لأفضل التقنيات العالمية من أساليب وأجهزة رصد حديثة لكشف التسربات غير الظاهرة، ومنها استخدام أشعة الرادار والأجهزة السمعية واستخدام غاز الهليوم لرصد التسربات في الشبكة لأول مرة في الشرق الأوسط للكشف على شبكات المياه، مع الاعتماد على سرعة الإجراءات لاكتشاف وإصلاح حالات التسرب ومعالجتها.

وأضافت الشركة أن حجم الوفر المائي المتحقق في مدينة الرياض خلال التسعة اشهر الأولى من العام 2014م بلغ أكثر من (38) مليون متر مكعب وبقيمة وفر مالي تجاوز (228) مليون ريال ليصبح حجم الوفر المتحقق بمدينة الرياض منذ العام 2009م وحتى نهاية سبتمبر 2014م أكثر من (278) مليون متر مكعب من خلال معالجة (228) ألف حالة تسرب وبقيمة وفر مالي تجاوز ( 1.6) مليار ريال.

وبيّن أن كمية الوفر في مدينة جدة خلال نفس الفترة تجاوزت ما يزيد عن (12) مليون متر مكعب بقيمة وفر مالي تجاوز (72) مليون ريال ليصبح إجمالي الوفر المتحقق بمدينة جدة منذ العام 2009م وحتى نهاية سبتمبر 2014م أكثر من (61) مليون متر مكعب بقيمة وفر مالي تجاوز (366) مليون ريال، حيث بلغ عدد حالات التسرب التي تمت معالجتها (81) ألف حالة تسرب.

كما بينت شركة المياه الوطنية بأن الوفر المائي المتحقق بمدينة مكة المكرمة بلغ خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2014م (20) مليون متر مكعب بقيمة وفر مالي تجاوز (120) مليون ريال.

وأشارت إلى أن كمية الوفر المائي في مدينة الطائف خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2014م تجاوز (5) ملايين متر مكعب بقيمة وفر مالي تجاوز (30) مليون ريال ليصبح إجمالي حجم الوفر المائي المتحقق في مدينتي مكة المكرمة والطائف منذ العام 2011م والذي يمثل استلام الشركة لمهام قطاع المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والطائف وحتى نهاية سبتمبر 2014م (94) مليون متر مكعب بقيمة وفر مالي تجاوز (564) مليون ريال من خلال معالجة ما يقارب (49) ألف حالة تسرب بالمدينتين.

يشار إلى أن الجهود التي قامت بها شركة المياه الوطنية في معالجه أكثر من (358) ألف حالة تسرب للمياه منذ توليها إدارة قطاع المياه والمعالجة البيئة في المدن التابعة لها يأتي تحقيقاً لأحد أهدافها للمحافظة على الثروة المائية من خلال تكثيف البرامج الخاصة في الكشف عن التسربات الظاهرة وغير الظاهرة، وفق معايير فنية وخدمية معتمدة، من أجل رفع الكفاءة التشغيلية في القطاع، وتخفيض حجم الإنفاق، بالإضافة إلى تحسين إدارة الطلب على المياه وفق معدلات الأداء العالمية عبر حزمة من البرامج التقنية والإدارية، وهذه المؤشرات تجسد مع غيرها من المعطيات الفنية والإنتاجية حجم الإنجاز للارتقاء بمستوى أداء القطاع.




المدينة المنورة.. بدء فصل "الخدمات" عن "العقارات المنزوعة"

عقارات أزيلت بعد قطع التيار
المدينة المنورة: سعد الحربي 2014-10-26 12:34 AM 

أشرفت لجنة توسعة المسجد النبوي الشريف، أمس على فصل الخدمات عن عدد من المنازل بأحياء طلعة البري والعطن والإجابة، ونفذت اللجنة عمليات الفصل بعد أن أمهلت ملاك العقارات الواقعة في منطقة التوسعة عدة مرات، أولها في منتصف شهر جمادى الأولى، التي تم تأجيلها حتى غرة محرم، بعد الإعلان عن إمكانية استلام مالك العقار 80% من قيمة عقاره قبل تسليمه.
من جهته أوضح مصدر في شركة الكهرباء بالمدينة المنورة لـ"الوطن"، أن عمليات فصل التيار الكهربائي بدأت صباح أمس بحسب توجيهات الجهات المشرفة على التوسعة، وتم استثناء مستشفى الأنصار وفندقين يقطنهما حجاج.
وكانت اللجنة المشرفة على نزع الملكيات لتوسعة الحرم النبوي الشريف، منحت في وقت سابق أصحاب المنازل 90 يوما للمغادرة بعد التعويض، مؤكدة أن التثمين سيرضي جميع الأطراف، وعادت وأعلنت عن نزع العقار لعدد من المنازل القريبة من الحرم النبوي الشريف بالجهة الجنوبية الشرقية ومنحت فرصة 60 يوما للمغادرة قبل فصل الخدمات.
من جانبه أوضح نائب اللجنة العقارية بغرفة المدينة طلال سـفر العمري، أن أسعار العقار داخـل الدائري الثالث وطريق الـملك خـالد من الشرق في ازدياد لقلة المـعروض وللطلب المتزايد من العقاريين والمقاولين للاستفادة من بيع الـفلل والشقق التمليك خاصة في الدائري الثاني لتعدد الأدوار، وأضاف أن بداية الأسعار التي حددتها لجنة الحصر والتثمين في بعض المواقـع مثل "الإجابة" و"العـطن"، تتـرواح لمنـطقة الدورين بين 1800 ريال للمتر حتى 2500، ومنطقة الـ"أربعة أدوار" من 4600 ريال للمتر حتى 5500.
عقارات أزيلت بعد قطع التيار





سفارة المملكة بباريس: حوادث سرقة السعوديين بفرنسا لم تصل لحد "الظاهرة"

الأحد 2 محرم 1436 الموافق 26 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
الرياض (عاجل)

أكدت سفارة خادم الحرمين الشريفين بباريس أن قضايا السرقة التي تحدث لمواطنين سعوديين يتم حلها في حينها مع الشرطة الفرنسية ولم تصل لظاهرة، مشيرة إلى تحذير عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة والاكتفاء بحمل مبالغ قليلة أو البطاقة الآلية.

وقال القائم بالأعمال في السفارة بفرنسا الدكتور علي القرني إن حالات السرقة التي يتعرض لها المواطنون هي حالات فردية ولم تصل حد ما يطلق عليها "ظاهرة"، منوهًا إلى أن السفارة السعودية تحرص على متابعة قضايا السرقة وما يتعرض له أي مواطن من مشكلات تواجهه لحين الانتهاء منها.
وأضاف: "إن استدعى الأمر يتم تعيين محامٍ التزامًا بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بالوقوف إلى جانب المواطن السعودي وتقديم الخدمات المطلوبة له كأحد الواجبات الرئيسة للبعثات السعودية، باعتبارها بيوتاً للمواطنين في الخارج".
وأوضح لـ"اليوم"، في عددها الصادر الأحد (26 أكتوبر 2014) أن السفارة تتابع ملفين اثنين لقضايا حدثت لسعوديين وتحظى باهتمام ومتابعة سفير خادم الحرمين الشريفين في فرنسا مع الجهات المعنية والسلطات المحلية وفق الإجراءات النظامية المعمول بها.




تعهد خطي لمنع تصوير مرافق مطار الملك خالد الدولي



أصدرت إدارة مطار الملك خالد الدولي بالرياض نموذج تعهد تم تعميمه على كافة الموظفين والعاملين في مرافق المطار، وذلك بعدم تصوير مرافق المطار أو الوثائق المتعلقة به، جاء ذلك في الوقت الذي يعقب التقارير التي تشير إلى حصول مطارات بالمملكة على تصنيفات عليا في خانة أسوأ المطارات، خاصة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.
إصدار إدارة مطار الملك خالد الدولي في الرياض لهذا التعهد الخطي على موظفيه طرح تساؤلات عدة حول الهدف منه، حيث ربط البعض هذا الإجراء بتلك التقارير التي تحدثت عن حصول مطار الملك عبدالعزيز في جدة على المركز الثاني ضمن قائمة ضمت أسوا 10 مطارات في العالم، إلا أن آخرين رأوا أن هذا الإجراء خاص بإدارة المطار الدولي في الرياض الذي يمر حالياً بخطط توسعية وإصلاحات ملموسة داخلية.
ويشهد مطار الملك خالد الدولي في الرياض في الوقت الحالي تطورات ملحوظة يشاهدها كل مسافر عبر بوابته، حيث وضعت العديد من الحواجز الخشبية التي أخفت خلفها أعمال التصليح والبناء في مواقع التنقل بين بوابات الطائرات، وكذلك في مساحة وصول شبابيك الجوازات التي شهدت نقلة نوعية، يقول عنها موظفو الجوازات إنها حققت راحة وانسيابية في اجتيازهم لحاجز المرور الأمني والتختيم.
وبحسب صحيفة الوطن كان خطاب الإنذار لموظفي المطار بالرياض قد تضمن: “بصفتي موظفاً في المطار، أتعهد بعدم تصوير مرافق المطار أو الوثائق المتعلقة به، وعدم نشر أي معلومات أو بيانات أو وثائق أو صور لها علاقة بعمل المطار بأي وسيلة كانت دون الحصول على موافقة خطية مسبقة وأكون عرضه للمساءلة النظامية عند مخالفة هذه التعليمات”.
ولاقى هذا الإنذار الخطي الموزع على الموظفين انتشارا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعبر عن رفض عدد من الموظفين ذلك، وأكدت أنه كان على إدارة المطار تلافي كل الأخطاء والمشاكل الموجودة في كافة مرافق المنشأة، بدلاً من أخذ التعهدات على الموظفين وتهديدهم بالمساءلة النظامية عند تصوير المعوقات التي تسيء للمطار.




صالح كامل: الاكتتاب في البنك الأهلي لا حرج فيه



قال رئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية رجل الأعمال صالح كامل، بحسب صحيفة “عكاظ” إن الاكتتاب في البنك الأهلي لا حرج فيه.
ومن جهته، أصدر المجلس بياناً أمن خلاله على صحة فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء، مبيناً أنه لا يرى تعارضاً بينها وبين رأي الهيئة الشرعية للبنك الأهلي.
وأوضح المجلس أن البنك الأهلي من المصارف التي خطت خطوات كبيرة للتحول إلى مصارف إسلامية، وفق خطة متدرجة، وأن المجلس يقدم لها الدعم الفني والشرعي اللازم، إضافة إلى أن للبنك هيئة شرعية من علماء مشهود لهم بالتقوى والصلاح.




صافولا ترفع أرباحها للربع الثالث بنسبة 53 في المئة مقارنة بنفس الربع من العام الماضي

 

 كشفت مجموعة صافولا عن نتائجها المالية المميزة وغير المسبوقة للربع الثالث من العام المالي 2014م، حيث حققت صافي ربح قدره 701.4 مليون ريال، مقابل 457.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 53.34%، ومقابل 513.3 مليون ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره 36.6%، ليصل بذلك صافي الربح لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 1.64 مليار ريال، مقابل 1.14 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 43.65%.

وقد صرح سعادة الدكتور عبدالرؤوف محمد مناع – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة صافولا - أن إجمالي الربح لفترة التسعة أشهر الأولى من العام 2014م بلغ 3.59 مليار ريال. كما وصل الربح التشغيلي لفترة التسعة أشهر إلى 1.9 مليار ريال. هذا وقد بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.07 ريال مقابل 2.28 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 34.6%.

وأوضح سعادته "أن سبب الارتفاع في ربحية المجموعة للربع الثالث من العام المالي 2014م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعزى بشكل رئيس إلى النمو المستمر في المبيعات والأداء المتميز لقطاع التجزئة بالمجموعة، بالإضافة إلى زيادة حصة المجموعة في صافي الدخل المحقق من بعض الشركات الزميلة، بجانب الأثر الإيجابي لانخفاض الزكاة وضريبة الدخل وحقوق الأقلية، وكذلك بسبب العائد الذي حققته المجموعة من بيع بعض الأصول الاستثمارية من أبرزها بيعها لكامل حصتها في مشروع مشارف العقاري والتي حققت بموجبها المجموعة صافي ربح رأسمالي بلغ 187.5 مليون ريال خلال هذا الربع. كما جاءت هذه الزيادة رغم زيادة النفقات التمويلية".

وأضاف د. مناع قائلاً "كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية المنتهية في 30 سبتمبر من العام المالي 2014 مقارنة بالفترة المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى النمو المستمر في المبيعات التي بلغت 20.6 مليار ريال لهذه الفترة مقارنة بـ 20.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بالإضافة إلى الأداء المتميز لقطاع التجزئة بالمجموعة وزيادة حصة المجموعة في صافي الدخل المحقق من بعض الشركات الزميلة، بجانب التأثير الإيجابي لانخفاض الزكاة وضريبة الدخل وحقوق الأقلية وبجانب العائد الذي حققته المجموعة من بيع بعض الأصول الاستثمارية من أبرزها بيعها لكامل حصتها في مشروع مشارف العقاري والتي حققت بموجبها المجموعة صافي ربح رأسمالي بلغ 187.5 مليون ريال خلال هذا الربع. كما جاءت هذه الزيادة رغم زيادة النفقات التمويلية. ويعود ارتفاع صافي الربح للربع الثالث 2014م مقارنة بالربع السابق بشكل رئيس إلى النمو المستمر في المبيعات، بالإضافة إلى زيادة حصة المجموعة في صافي الدخل والأرباح الموزعة من بعض الشركات الزميلة، وانخفاض النفقات التشغيلية والتمولية وحقوق الأقلية، وبجانب العائد الذي حققته المجموعة من بيع بعض الأصول الاستثمارية من أبرزها بيعها لكامل حصتها في مشروع مشارف العقاري والتي حققت بموجبها المجموعة صافي ربح رأسمالي بلغ 187.5 مليون ريال خلال هذا الربع. كما جاءت هذه الزيادة بالرغم من زيادة الزكاة وضريبة الدخل.

صافولا تتوقع تحقيق صافي ربح قدره 1.8 مليار ريال بنهاية العام 2014م:

كما أشار د. عبد الرؤوف مناع بأن صافي الربح المتحقق - ولله الحمد - خلال الربع الثالث من العام 2014م (بدون الأرباح الرأسمالية) والبالغ 510 مليون ريال زاد بنسبة 10.9% عن التوقعات المعلنة مسبقاً والتي كان يتوقع لها أن تبلغ 460 مليون ريال نتيجة للأداء القوي لقطاع التجزئة والأداء الجيد للشركات الزميلة. هذا وتُعد نتائج هذا الربع غير مسبوقة للربع الثالث بالنسبة للمجموعة. وفيما يتعلق بتوقعات المجموعة لكامل العام المالي 2014م، أشار سعادته أن المجموعة على ثقة من أنها ستحقق توقعاتها المالية المعلنة سابقاً والمتمثل في تحقيقها صافي رباح متوقع (قبل الأرباح الرأسمالية) قدره 1.8 مليار ريال بنهاية العام 2014م بمشيئة الله.

صافولا توزع 400.48 مليون ريال أرباح نقدية على مساهميها عن الربع الثالث – 2014م:

تماشياً مع سياسة مجموعة صافولا المعلنة في توزيع أرباح ربع سنوية على مساهميها ونتيجة للأرباح الجيدة التي حققتها المجموعة خلال الربع الثالث من العام 2014م والتي بلغت 701.4  مليون ريال، أفاد سعادة الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة أن مجلس إدارة المجموعة قد أقر بتاريخ 23/10/ 2014م توزيع أرباح نقدية على مساهمي المجموعة بإجمالي قدره 400.48 مليون ريال عن الربع الثالث من العام 2014م، أي بواقع (0.75ريال) للسهم الواحد وهو ما يمثل نسبة 7.5% من القيمة الاسمية للسهم، منها 266.99 مليون ريال عبارة عن أرباح ربع سنوية (بواقع 0.50 ريال للسهم الواحد) و133.49 مليون ريال أرباحاً إضافية (بواقع 0.25 ريال للسهم الواحد عبارة عن توزيعات استثنائية) لنفس الربع وذلك نتيجة للأرباح المتميزة والتي تضمنت أرباحاً رأسمالية حققتها الشركة خلال هذا الربع، ليصبح بذلك إجمالي ما تم توزيعه من أرباح للربع الأول والثاني وما سيتم توزيعه عن الربع الثالث من العام 2014م مبلغ قدره 934.46 مليون ريال (أي بواقع 1.75 ريال للسهم) وهو ما يمثل نسبة 17.5% من القيمة الاسمية للسهم.

هذا وسيكون تاريخ الأحقية لأرباح الربع الثالث للعام 2014 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الأحد 26/10/2014م. وستبدأ عملية توزيع الأرباح اعتباراً من الاثنين الموافق 10/11/2014م.




نقل المعلمات المعنفات من قبل أزواجهن لمكان العمل الذي يرغبن فيه



صنفت وزارة التربية والتعليم المعلمات اللاتي يتعرضن للعنف من قبل أزواجهن باعتبارهن حالات ذات ظروف خاصة، بمقدورهن طلب النقل إلى المكان الذي يرغبن بالعمل فيه.
واشترطت الوزارة للنظر في مثل هذه الحالات، بحسب ما أوردت صحيفة “المدينة”، إرفاق المستندات التي تشمل إحضار المعلمة تقريراً طبياً من مستشفى حكومي يثبت تعرضها للعنف والأذى الجسدي، وإرفاق تقرير من مديرة المدرسة يوضح تأثير العنف الذي تعرضت له المعلمة على عملها ونظرة الطالبات لها.




مركز المعلومات الوطني: تلاه اسم "عبد الله" للذكور و "جوري" للإناث
"محمد ونورة".. الاسمان الأكثر شعبية لمواليد المملكة العام الماضي


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 احتل اسم "محمد" النسبة الأعلى بين أسماء مواليد المملكة في العام الماضي ١٤٣٥هـ بالنسبة للذكور، فيما سجل اسم "نورة" النسبة الأعلى بين أسماء الإناث.

ووفقاً لإحصائيات مركز المعلومات الوطني تبين أن أكثر الأسماء شعبية للذكور على مستوى المملكة لعام 1435 هو اسم محمد يليه اسم عبدالله ثم عبدالعزيز.

وبالنسبة للإناث للأكثر شعبية لنفس العام جاء اسم نورة كأكثر تسجيلاً، يليه اسم جوري ثم اسم سارة.




أخفيت في كراتين معبأة بالبطاريات وأرسلت إلى مكتب سفريات
بالصور.. الأردن يحبط تهريب نصف مليون حبة مخدرة للسعودية

بدر الجبل- سبق- تبوك:
أحبط العاملون في إدارة مكافحة المخدرات الأردنية محاولة تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة، بلغت نصف مليون حبة، إلى السعودية داخل بطاريات، وتمكنوا من إلقاء القبض على اثنين من المتورطين، والبحث جار عن الثالث.

وكشف مصدر أمني أردني لـ "سبق" هوية المتورطين، مشيراً إلى أنهم اثنان من الجنسية الأردنية والثالث من الجنسية السورية، وكانوا يجهزون الكمية بهدف تهريبها إلى المملكة العربية السعودية.

وقال المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام الأردني في بيان صحفي أمدّ "سبق" بنسخة منه: "العاملون في إدارة مكافحة المخدرات وبعد ورود معلومات حول وجود كميات من الحبوب المخدرة في أحد مكاتب السفريات في العاصمة، تمكنوا بعد التوجه إلى هناك من ضبط ثلاثة كراتين معبأة بالبطاريات".

وأضاف: "تم إخفاء كميات من الحبوب المخدرة داخل هذه الكراتين من أجل شحنها إلى إحدى دول الجوار، حيث تبين من التحقيق الأولي أن مجهولاً قد قام بإيصالها إلى المكتب من أجل شحنها إلى دولة مجاورة، ثم تقرر التوسع في التحقيقات لكشف أبعاد القضية".

وأردف المركز الإعلامي: "تم توسيع دوائر البحث واستخدام طرق استخباراتية خلال أكثر من شهر إلى أن تمكن العاملون في إدارة مكافحة المخدرات من التوصل إلى معلومة أخرى تشير إلى استخدام أولئك التجار لمكتب سفريات آخر في مدينة أربد " شمال الأردن".

وتابع: "قاموا بإرسال مجموعة أخرى من البطاريات إلى هذا المكتب من أجل شحنها، وبعد التوجه إلى المكتب ضبط رجال الأمن عشر كراتين أخرى بداخلها بطاريات تحوي حبوباً مخدرة أعدت بطريقة تقنية يصعب اكتشافها".

واختتم المركز الإعلامي بقوله: "بعد استكمال التحقيقات انحصر الاشتباه في ثلاثة أشخاص أحدهم من جنسية عربية وألقي القبض على اثنين منهم والبحث جار عن الثالث وبلغ مجموع ما تم ضبطه في تلك القضية من الحبوب المخدرة نصف مليون حبة، ثم أحيلت القضية إلى القضاء".







قنصلية المملكة بلوس أنجلوس: جثمان القاضي لم يخضع للتشريح



في خطابٍ أرسله إلى القنصلية العامة للمملكة بلوس أنجلوس، كشف مكتب رايس لخدمة الوفيات في الولاية الأمريكية أن جثة المبتعث عبدالله القاضي لم تخضع للتشريح لتحديد سبب الوفاة أو التاريخ الفعلي لحدوثها.
مكتب رايس أشار إلى أن الطبيب الشرعي فنسنت ويلسون تسلم جثة القاضي لكنه لم يقم بتشريحها “إلا أنه لوحظ وجود عدة طعنات بسكين حاد في جسد الفقيد، سجلها الطبيب في محضر الشرطة”، وفقًا لما جاء في خطاب مكتب خدمة والوفيات ونقلته “الشرق”، في عددها الصادر الأحد (26 أكتوبر 2014).
ووصل جثمان القاضي، الذي توفي عن 23 سنة، إلى المملكة أمس الأول ليُدفَن بعدها بساعات في المدينة المنورة تنفيذًا لوصيته.
وكان أمريكي من أصل مكسيكي اتُّهِمَ بقتل المبتعث القاضي بغرض سرقة سيارته ثم ألقى الجثة في منطقة غير مأهولة. وستبدأ محاكمة المتهم، ويُدعَى أوجستين روزيندو (28 سنة)، في الـ18 من نوفمبر المقبل.
وبحسب مكتب خدمات الوفيات فإن “الجثمان وُجِد بجانب جسر على طريق الخط السريع رقم 10 يبعد مسافة 1.5 كم غرب الخط الرئيس لمدينة بالم ديزرت في حوالي الساعة الـ 12 من فجر الـ 16 من أكتوبر الجاري”.
في الوقت نفسه وبحسب موقع عاجل، أشارت مصادر تتابع القضية في ولاية كاليفورنيا إلى أن المتهم بقتل القاضي محتجز حاليًا داخل سجن مدينة تورانسي في الولاية، وأن الجثة لم تخضع للتشريح لأن كل المؤشرات تفيد بأن الحادث جنائي.
وذكرت المصادر أن روزيندو يرفض الاعتراف بالتهمة الموجهة إليه من قِبَل الادعاء، لكنَّ المحققين ما زالوا يوجهون تهمة القتل له ويتحفظون عليه في سجن تورانسي رهن التحقيق.
وتفيد التقارير الأمنية بأن القاضي أعلن عبر موقع إلكتروني مختص في بيع السيارات عن استعداده لبيع سيارة “أودي إس 5″ موديل 2011 بمبلغ 36 ألف دولار وأنه اختفى بعد التوجُّه إلى المشتري الذي تتبعته جهات التحقيق وقررت توقيفه.
ويتمسك المتهم بالقتل بأنه لا يمتلك أي معلومات عن مكان وجود القاضي بعد إتمام شراء السيارة. ويتناقض ما قالته المصادر مع تقارير صحفية أشارت إلى اعتراف روزيندو.
ولم يعثر بجوار جثمان القاضي أي مبالغ مالية أو أوراق تتعلق ببيع السيارة، وهو ما يثير الشك في أن قتله كان بدافع سرقتها.




حادث مروري يصرع شقيقي يزيد الراجحي و 4 شباب آخرين


أعلن بطل سباقات الرالي الشهير يزيد الراجحي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن وفاة اثنين من إخوانه هما فهد وفيصل أبناء محمد الراجحي.

وقالت مصادر إلى أنهما توفيا في حادث مروري راح ضحيته بالإضافة إلى أشقاء يزيد 4 أشخاص، هم إبراهيم بن محمد الشنيفي ونواف بن خالد الجربوع وإبراهيم بن عبدالله الشنيفي وسلطان بن خالد الشهيل.



بالصور.. وفاة مواطن ساجداً في الحرم المكي الشريف

تداول ناشطون على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، صوراً تظهر مواطناً ساجداً في الحرم المكي الشريف، قيل إنه توفي اليوم الأحد، أثناء السجود.

وتظهر إحدى الصور رجل أمن بجوار جثمان المواطن الساجد، فيما عبر مغردون عن إعجابهم من حسن الخاتمة، التي حظي بها الرجل بوفاته في حالة السجود بهذا المكان الطاهر.





شاب يسقط في زواج قريبه بتبوك.. فيشيّعه المعازيم لمثواه الأخير



لم يكن يدور بخلد الشاب طلال مزعل العليين العطوي، أن أداءه لفريضة الحج هذه السنة ستكون آخر عهده بالدنيا، ولم يعلم أن حضوره لزواج ابن عمه مساء أول أمس في إحدى قاعات الأفراح بتبوك هي نظرة الوداع الأخيرة لهم.
وفي التفاصيل: أن الشاب العطوي حضر زواج ابن عمه وكان في شعلة النشاط من استقبال للضيوف قبل أن يسقط على الأرض فجأة بجوار العريس وينقل لمستشفى الملك خالد الذي أعلن وفاته.
وظهر أمس وفي جامع الدعوة بتبوك شيعه من كان حاضراً في الزواج ومن علم بوفاته من زملائه وأصدقائه. وووفقا لموقع عين اليوم إنه تم نقل عدداً من اقرباء المتوفى الى المستشفى نتيجة انهيارات عصبية بعد دفنه.



بالصور.. سقوط صخرة على سيارة عائلة في الطريق الجبلي بالهدا


سقطت مساء أمس السبت، صخرة ضخمة من جبل الكر أسفل جبل الهدا، على سيارة عائلة مكونة من 4 أشخاص، وتدحرجت الصخرة على سيارة العائلة حينما وقفوا بها على جانب الطريق، إلا أنهم لم يصابوا بأي أذى.

وأشار الدفاع المدني في حسابه على "تويتر" إلى أن الصخرة سقطت على سيارة من نوع “لكزس” في جبل الكر أسفل جبل الهدا، بداخلها عائلة مكونة من ٤ أشخاص، مؤكداً بأنهم لم يتعرضوا لأي أذى.

وحذر الدفاع المدني مرتادي طريق الهدا في تغريدة أخرى، من الوقوف أثناء هطول الأمطار في جانب الطريق المحاذي للمنطقة الجبلية، منبهاً على وجود مواقع مخصصة وآمنة للوقوف. 








فيديو: مجهول يُوهم حجاجاً بمساعدتهم على التحدُّث مع الرسول بالمدينة


أوهم شخصٌ مجهولٌ بعض الحجاج القادمين لزيارة المسجد النبوي الشريف، بقدرته على مساعدتهم على رؤية الرسول الكريم، وسيد الشهداء حمزة، والتحدُّث إليهما؛ ذلك من خلال مقطع فيديو عرض له متحدثاً لبعض الأشخاص بالمدينة.
وظهر الشخص – في الفيديو – وهو يتحدث لمجموعةٍ ممَّن جلسوا حوله في أحد فنادق المدينة المنوّرة، وهو يروي لهم عن أشخاصٍ ذهبوا معه قبل أيامٍ لزيارة الرسول الكريم وسيدنا حمزة، وتحدثوا معهما ودار بينهم نقاشٌ طويل.
وذكر للحجاج أن هذه الأمور تسمىّ “الكشف”، مردّداً أنه كلما صفا قلب الإنسان كان الكشف أمره أيسر وأسهل.
وقال: “إحدى السيدات من أنقوشيا جاءت إليه وذهب بها للزيارات، واتصلت به وأبلغته بأنها منذ أن التقت السيدة فاطمة ابنة رسول الله في المدينة المنوّرة وهي لا تفارقه”، مضيفاً أنه كان مع عددٍ من الأشخاص، وكان الرسول الكريم حاضراً معهم في فندق الموفنبيك.
يُشار إلى أن الشيخ عبد العزيز بن باز – يرحمه الله – سُئل عن رؤية النبي الكريم في اليقظة، فأجاب: “الرسول – صلى الله عليه وسلم – لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة، ولا يتصل بأحدٍ من الناس، ولا يحضر اجتماعاتهم، بل هو مقيمٌ في قبره إلى يوم القيامة، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون: ﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ* ثمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ﴾، وقال النبي – صلى الله عليه وسلَّم – (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول مَن ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع) عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام، فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث، كلها تدل على أن النبي الكريم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة”.
فيديو




قال رداً على الكاتب الأمريكي "فريدمان": برميل النفط ليس قنبلة نووية
الكويليت: السعودية لم تسقط الاتحاد السوفيتي ولسنا مسؤولين عن إيران

أيمن حسن – سبق:
يؤكد الكاتب الصحفي يوسف الكويليت أن برميل النفط ليس قنبلة نووية، وأن السعودية لم تسقط الاتحاد السوفيتي بسبب رفع إنتاجها من النفط وإغراق السوق فيه، وأنها لن تسقط إيران وروسيا معاً لو وصل سعر النفط سبعين دولاراً، كما يزعم الكاتب الأمريكي توماس فريدمان، ثم يرصد الكويليت الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي لسقوط هذه الدول.

وفي مقاله " النفط ليس قنبلة نووية!!" بصحيفة " الرياض" يرصد الكويليت مقال فريدمان ويقول "(توماس فريد مان ) من أشهر كتاب (النيويورك تايمز) ومتخصص بالقضايا العربية حيث يجيد العربية، لكنه كأي صاحب خلفية صهيونية لا تظهر بتحليلاته، إلاّ عندما يصدم بالصراع العربي الإسرائيلي، أو أي مكسب سياسي أو مادي لدول المنطقة .. هذا الكاتب روى في مقال متوسط الحجم كيف أن السعودية أسقطت الاتحاد السوفيتي بسبب رفع إنتاجها من النفط وإغراق السوق فيه، ويأتي الآن مع تدني الأسعار الجديدة ليعيد نفس السيناريو بأنها ستسقط إيران وروسيا معاً لو وصل سعر النفط سبعين دولاراً وأبقت على مستوى إنتاجها".

ويعلق الكويليت قائلا: "نحن لا نحب المبالغات، فعوامل إسقاط الاتحاد السوفيتي معروفة لأبسط من يتعاطى المفاهيم السياسية، وأن فناءه جاء من داخله مع ظروف أخرى مثل حرب أفغانستان وسباق حرب النجوم، التي فككت تلك المنظومة، والسعودية ليست تلك الدولة التي لديها القدرات بإسقاط تلك القوى لكنها تعرف أن لها تطلعات وتوازنات وقراءات دقيقة بين لعبة السياسة وهبوط وصعود أسعار النفط ونحن نعلم أنها أكبر المتضررين عندما وصل سعر «البرميل» لما دون عشرة دولارات، ومع الارتفاعات الصاعدة والسريعة رفضت أن تكون مع مضاعفات الأسعار لانعكاساتها السلبية، وتحولت إلى ضابط للسوق باعتراف المنظمات الدولية والصناديق الاقتصادية حتى لا تركض خلف المجازفات".

ثم يرصد الكويليت حال إيران وروسيا والأسباب التي يمكن أن تؤدي لسقوطهما ويقول: "حالياً وبوجود نزاعات بالمنطقة، وتنافسات دولية بين حلف الأطلسي وروسيا حول (أوكرانيا) ودور إيران في الانغماس في الشؤون العربية حاولت أكثر من جهة تحويل براميل النفط إلى براميل متفجرة كالتي تصنعها إيران ويلقيها الأسد على شعبه، بينما النفط موجود كسلعة خاضعة لتقلبات الأسعار بدون تدخل من أحد، أو التدخلات بشؤون الآخرين .. تقديرات الخبراء أن روسيا وإيران لا يتحملان نزول أسعار النفط لما دون التسعين دولاراً وأن نفط أمريكا المنتج من الصخور، سوف يقف إنتاجه بسبب الكلفة العالية، وأن المستفيد الأول الدول الصناعية المستهلكة وهي من الأمور المعروفة لدى الاقتصاديين، ومع أنه لا يمكن فصل السياسي عن الاقتصادي لكن الدول الصغيرة قياساً للكبرى لا تستطيع دمج القوتين لتحقيق مكاسب ذاتية، وهي تعرف مدى المخاطرة في مثل هذه السلوكيات، غير أن (فريد مان) لا يغرينا بهذه البطولات العنترية ليدق إسفيناً بيننا ودول أخرى مهما كانت خلافاتنا معها والتحريض علينا كعادته الدائمة في العداء للمنطقة التي يضمرها ولا يصرح بها، وإنما يلونها بأساليبه وغاياته ..

فإيران أو روسيا يعلمان أن الأسباب الناتجة عن نزول الوفر في السوق والرفض من الدول المنتجة تقليص إنتاجها، وأمريكا أصبحت المنتج والمصدر الأول لهذه السلعة".

ويضيف الكويليت: "صحيح أن تقلبات الأسعار تضر بكل دولة حسب معدلات إنتاجها، وأن بناء ميزانيات على توقعات ما فوق مئة برميل للنفط، شأن تلك الدول، وليس من يقوم بهذا التذبذب السعودية لأن حجم إنتاجها ظل مطلباً عالمياً خشية لتوقعات أسوأ".

وينهي الكويليت مؤكداً أن طموح إيران ودخولها في صراعات هو ما سيؤدي إلى سقوطها وليس السعودية ويقول: "عملية أن تخسر إيران جزءاً من مواردها يؤثر باندفاعها الصرف على مفاعلاتها النووية، والتسليح ودعم حركات تعتقد أنها ستجعلها السيد في المنطقة العربية، تخضع لما تفكر به وحدها، وهي من يتحمل مسؤولية هذا التوجه طالما كان أحد أهدافها، وإذا كان نزول النفط يكبح توجهاتها ويعرقل مشاريعها فنحن نراه مكسباً لم نكن ننتظره طالما دخلت شبكة علاقات تورطت فيها ولا تريد أن تتراجع عنها، وبالتالي فما يصرح به أو يكتب محاولات لإدامة الفوضى في منطقة هي لا تحتاج أصلاً لاتساع الفجوات وزيادة الصراعات".




هكر سعودي يخترق حساب برنامج “صباح السعودية” على تويتر انتقاما للشيخ العريفي

 

تعرض حساب برنامج “صباح السعودية” على “تويتر” للاختراق من هاكر أطلق على نفسه اسم “Cyber Emotion”، وهو نفسه الذي اخترق حسابات وزارة العدل، والأمير سلطان بن سلمان، وموقع الخدمة المدنية، وحسابي إذاعة جدة وإذاعة الرياض الموثقين على “تويتر”.

ودوّن الهاكر أسبابه التي دفعته لاختراق البرنامج في عدة تغريدات متتالية قال فيها: “نحن هنا من أجل تعدي مذيعكم نجم الريال السعودي محمد الشريف على الشيخ محمد العريفي، ووصفه بكلام سيئ دليل على تربيته”.

وأضاف: “وما نقول في هذا الأمر إلا سود الله وجيهكم على ما فعلتوا وعلى ما أنفقتوا ليتحدث السفيه في قناة رسميه بالمملكة بهذا السوء، مع أن البرنامج غير متابع ومجهول سعوديًّا، إلا أن كلام السفيه لفت لكم النظر، فأتينا على دناءتكم وليس تشريفا لكم”.

واقترح صرف ميزانية البرنامج على أمور أخرى، معتبرًا أن البرنامج لا فائدة منه، لا إنتاجًا ولا إخراجًا ولا مشاهد، وأن الأموال في غير محلها، هنالك من هو أحق بها.

كذلك، اقترح تحويل نجم الريال السعودي محمد الشريف مديرًا للمالية بوزارة الإعلام لعل هنالك ترتاح نفسه، لأنه وضع في غير موضعه.

وكان مقدم برنامج صباح السعودية انتقد تغريدة للداعية الشيخ محمد العريفي، قال فيها: “إن موسم حج هذا العام هو الأسوأ، وأن هناك بعض الحجاج شكوا له من بعض المشاكل”.

وقال مقدم البرنامج، إنه كان من الأفضل على الداعية الدعوة إلى اللحمة الوطنية وليس التفرقة، لافتًا إلى أن الخلل ليس في الحج بل في عيون العريفي القذرة.




العطوي المنشق عن النصرة يفضح أسرار التنظيم ويعترف بتلقيهم مليون دولار من الداعية عدنان العرعور



تناولت صحيفة محلية تقريرا مطولا حول انشقاق سعودي تولى منصباً قيادياً في «جبهة النصرة» (ذراع «القاعدة» الرسمي في سورية) الذي بدوره كشف عن تلقيهم تمويلاً بمليون دولار من الداعية السوري المقيم في السعودية عدنان العرعور. على رغم أن المملكة صنفت الجبهة ضمن «التنظيمات الإرهابية» المحظور الانتماء لها ودعمها مادياً أو معنوياً، أو إبراز التعاطف معها.
وبحسب ما أوردت صحيفة “الحياة” فقد كشف السعودي سلطان عيسى العطوي الذي تولى مناصب قيادية عدة في الجبهة قبل طرده منها قبل أشهر، ثم إعلانه الانشقاق عن التنظيم قبل نحو أسبوعين، معلومات يمكن تصنيفها بـ «السرية»، وخفايا الصراعات الشخصية على المكاسب المالية والنفوذ داخل «النصرة»، التي يقودها أبو محمد الجولاني، وأيضاً أسرار انكسار التنظيم مقابل غريمه اللدود «داعش» في معارك الجبهة الشرقية. وتحول ما يصفه بـ «الجهاد» إلى «حرب مغانم» و«فساد مالي وإداري»، و«موالاة للعشيرة»، في إشارة إلى تورط «النصرة» في الصراع بين عشائر شرق سورية، وتحديداً الشحيل والشعيطات.
ففي إطار ما يعتقد أنه «تصفية حسابات» وكشف «خفايا الفصائل الجهادية»، ظهر القاضي والشرعي السابق في «النُصرة» العطوي، منتقماً من التنظيم الذي انشق عنه قبل أسبوعين، في بيان مطول، أصدره أول من أمس، ليكشف معلومات «سرية» ما كانت لتنكشف لولا أن تم إبعاده، واتهامه بـ «العمالة»، ما أجبره على إظهار «خفايا صراعات تنظيم الجبهة» كإعلان منه عن «القطيعة النهائية» بينه وبين الجبهة التي قاتل في صفوفها وأفتى لها.
وكان العطوي المكنى بـ «أبي ليث التبوكي» شرعياً وقاضياً في الجبهة، ثم عُين أميراً لمنطقة الشامية، فقائداً عسكرياً، وعضواً في مجلس شورى الجبهة في المنطقة الشرقية من سورية، التي كانت تتمركز في منطقتي دير الزور والرقة، وهي المنطقة التي بدأت فيها الصراعات والمواجهات بين تنظيم «داعش» و«النصرة»، مطلع العام الميلادي الحالي، إلى أن استولى «داعش» على المنطقة، قبل إعلانه «الخلافة»، ما أدى إلى تحولات داخل «النصرة» وانسحابات وميل مقاتليها الأجانب للانضمام إلى «التنظيم الأقوى والأكثر صرامة وحزماً».
وعلى رغم تسلم العطوي مناصب قيادية «عليا» في «النصرة»، خلال وقت الصراع بين «الإخوة الأعداء»، وفي مدة تعد «قصيرة». إلا أنه سرعان ما تم إبعاده، وإصدار بيان يمنع دخوله معسكرات التنظيم، ما دفعه لكشف الخفايا عبر بيان «تويتري»، تضمن أكثر من 100 تغريدة، كان أبرزها الكشف عن اسم أحد الممولين الماليين للجبهة، التي أصدر مجلس الأمن قرارات بمطاردة عدد من مموليها، بينهم خليجيون. كما كشف عن تخبطها، ووصفها بـ «الخيانة والغدر». وعلى رغم عداء العطوي لـ «داعش» إلا أنه دعا إلى «توحيد التنظيمات القتالية، لمواجهة قوات التحالف». وبدأ العطوي بيانه بتوضيح «الغموض» الذي يلف حول الفصائل المسماة «جهادية»، عازياً ذلك إلى «جهل قادتهم وحبهم للإمارة والانتقام، ما دعاهم إلى التفرقة بين المجاهدين ونشر العداوة وإراقة الدماء»، مضيفاً: «إن وقت السكوت عن الخداع انتهى». وأوضح أن «جميع ما يدور في ساحات القتال يتعرض لأمرين: كتمانه والتستر عليه، أو نشره مغلوطاً منكوساً».
وبعد تأكيد العطوي أن «المقاتلين في التنظيم لم يكونوا مستعدين للقتال، وإنما فقط حديث عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أشار إلى أن هذا الموقع «حاضر حتى في اجتماعات القادة الهامة»، بقوله: «لما كنت موجوداً في المعارك، وأشارك الجنود القتال، كانت رؤوس القيادة في الشرقية على «تويتر» يخوضون حروبهم، بل حتى في الاجتماعات الحساسة؛ لا يتخلون عن «تويتر». وما ذكره العطوي يتطابق مع ما أكده محللون أمنيون، بأن «مواقع التواصل الاجتماعي أهم وسيلة في التجنيد والتغرير بالشبان». وسلط العطوي بعض الضوء على تحالف «النصرة» و«الجيش الحر». وقال: «الجيش الحر الحليف لنا شؤم علينا، بسبب انحرافاته في المعارك، كالسرقة من الغنيمة، ونهب المنازل واختلاس الذخيرة، إضافة إلى وقوع بعضهم في سب الله. ومع هذا لم تتخل عنه القيادة». وأضاف: «أموال الجبهة كانت تصرف على «الجيش الحر»، الذي يأتي للمعركة، ويحوز الذخيرة، ثم يرجع ويبيعها. وانسحب «الجيش الحر» وكتائب العشائر عنا كثيراً، وتسببوا بمقاتل فينا. وشهدت انسحاباتهم بنفسي في أرض المعركة».
وتابع: «أقسمت بالله في اجتماع الشورى أن «الجيش الحر» لا يجوز القتال معه، ولكن المجلس كله رفض رأيي واعتبره «تشدداً»، مشيراً إلى أن «عناصر النصرة كانوا يستبشرون إذا هرب «الجيش الحر» والعشائر من المعركة، فهم يرونهم شؤماً أيضاً. ولكن القيادة الظالمة ترى غير ذلك». وقال: «كنت أتشاجر مع مجلس الشورى بسبب «الجيش الحر» وانسحاباته عنا، وسرقاته منا وتوريطه لنا، لكني قوبلت بالعداء من القيادات، إذ القضية قضية عشائرية الآن».
وحول ذلك أوضح الباحث في الشؤون الأمنية حمود الزيادي، أن «التنظيمات المتطرفة ترفض التعاون أو وجود أفراد «الجيش الحر»، وتعاديه على أسس أيديولوجية، لأنه يتبنى الطرح المدني للدولة السورية في المستقبل. فيما أنهم يتبنون الدولة الدينية بحسب رؤية «القاعدة»، التي ترى تأسيس الدولة الدينية، ومن ثم إعلان الخلافة»، مشيراً إلى أن هذا ما حدث استباقاً من «داعش»، الذي استثار «النصرة»، التي كانت تخطط لذلك. إلا أن «داعش» استبق هذه المرحلة التي خطط لها تنظيم «القاعدة»، وإعلان الخلافة. فالمسألة بينهم مسألة وقت. لذلك كانت خطوة في الصراع الانتهازي المصلحي».
وانضم سلطان العطوي إلى الجبهة الشرقية في سورية، تحت راية «جبهة النصرة»، وعين أميراً عليها، إلا أنه اتهمها في بيانه بـ «التخبط والكذب والخيانة والتخوين»، مشيراً إلى «اتهام النصرة لكل مخالف لها بـ «الدعشنة». وذكر أن «التخوين كان سمة بارزة عند قيادة الشرقية، وهي نظرية أحضرها أبو ماريا (العراقي ميسر علي الجبوري القحطاني) معه من العراق، الكل خائن والكل كاذب»، مشيراً إلى أن «التخوين طاول الجميع، وطاولني في النهاية، لأني رفضت قتل الإخوة والزج بهم في معارك فاشلة. ورفضت أن أكون جندياً عشائرياً».
وأضاف «حصل فساد مالي وعسكري وإداري هائل جدا. لكن الجولاني لم يطلب تحقيقاً واحداً في الأمر». واتهم العطوي «النصرة» بالتسبب في «مجازر الشعيطات، إذ ورطوهم بالمعارك مع «الدولة الإسلامية» ثم انسحبوا عنهم». كما اتهم «النصرة» بإلقاء الناس في النار، لحرقهم فقط، وهم لا يملكون المقدرة على خوض معركة والتخطيط لها، أو اتخاذ قرار صحيح».
وكتب العطوي: «صدمت بالخيانة والخذلان والكذب والاستبداد، لكن المنطقة تحكمها العشائر والجبهة خاضعة لعشيرة من هذه العشائر. وتحظى بحمايتها واهتمامها فكان هذا عائقاً أمامي لتحقيق المراد، فأنا لست جندياً عند عشائرهم»، مشيراً إلى أن «العشائر كانت تمارس طغياناً كبيراً، إذ تسيطر على آبار النفط، وتحظى به من دون آلاف المشردين والمحرومين والنازحين».
وأكمل «تسلحت العشائر، وظلمت واستبدت». وتابع: «تقوت العشائر بالسلاح من وراء النفط، ولم تستطع «النصرة» فعل شيء، إلا مجاملتها لعشيرتها في الشحيل، والتعنت مع غيرها من العشائر، وشُكلت الهيئة الشرعية من الشحيل. ولكن الهيئة مارست سلطتها على مدينة الميادين. ولم تستطع أن تقوم بأي عمل في شحيل». وأضاف: «حُرمت الميادين من الكهرباء، بل كامل خط الشامية، الذي كنت أميراً له، في مقابل الكهرباء الدائمة في خط العشائر «خط الجزيرة»، مردفاً: «الميادين حُرمت حتى من كرامتها، حين كانت كتائب العشائر تقتحمها من دون أن تخشى أحداً، حتى الجبهة. لأن هذه الكتائب تمويلها أصلاً من الجبهة نفسها». وتابع: «حازت الجبهة أموالاً ضخمة من آبار النفط ومعامل الغاز، لكن المفاجأة أننا أثناء المعركة مع الدولة لم نجد سلاحاً نوعياً، بل حتى البنادق كانت شحيحة». وعزا سقوط الشرقية في يد «داعش» إلى «سوء التدبير والتخطيط والإدارة، إذ كانت المهام العليا فقط للشحيل، والبقية تبع لها، ما كان يحز في نفوس الجنود».
ووصف أداء «النصرة» بالقول: «لا تملك قيادتها إلا إلقاء الجنود في خضم المعركة، ليقتلوا، ليطول أمد المعركة فقط»، لافتاً إلى أن «أمراء البغدادي كانوا يأتون للخط الأول، ويخوضون المعارك. ولكن قيادة الشرقية (من «النصرة») لم يصلوا للخط الأول، عدا ما رأيتموه من صور هوليودية، كلها وربي كذب وزيف».
وأوضح العطوي أن «قيادة الشرقية لم تسهم في المعركة أبداً، لا بوضع خطة ولا بتنظيم ولا بشيء. ولكن كانت تلتقط لهم الصور على أنهم يخططون». وأضاف: «في مجلس الشورى، وبعد مقتل أبي عائشة العراقي (قيادي في «النصرة»)، طالبت بعزل ومحاكمة أبي ماريا القحطاني، وأمير الشرقية أبو مصعب، لكن شيئا لم يحدث، وكانوا كل فترة يضعون قائداً عسكرياً، وكنت أقول لهم يجب عليكم أنتم أن تنزلوا للمعركة، وتخططوا وتسهموا، لكنهم لا يفعلون». وأشار إلى أن الاتهام بالخيانة «طاول أشرف الجنود، بل حتى الذين ضحوا بأنفسهم، تم إعطاء الأوامر بقتلهم، لماذا؟!». ومضى أبعد من ذلك، حين كتب: «لم يكن يهمهم أن يقتل الإخوة، فقد قتلوا الكثيرين من قبل بأفعالهم اللعينة غير المسؤولة. كما حصل في البصيرة، وذهب خيرة الشباب فيها من شحيل وغيرها». وحول التخوين، كتب: «هذا خلق دنيء ورخيص، وهو مذهب لعين وقذر موجود الآن بكثرة، ألا وهو التخوين والرمي بـ «الدعشنة»، كانت هذه التهمة القذرة جاهزة لكل مخالف لهم، أو على الأقل لم يتصور جيداً ماهية المعركة».
وصف مغردون محسوبون على «جبهة النصرة»، سلطان العطوي بـ «المتحامل» على الجبهة، طاعنين في صحة بيانه، الذي وصفوه بـ «بيان الغدر». فيما كتب متعاطفون مع التنظيم وشيخه السابق العطوي أنهم يتمنون «أن ما كُتب يكون مبالغاً فيه»، مطالبين زعيم الجبهة أبو محمد الجولاني بـ «توضيح وإزالة لبس ما نُشر».
إلا أن المغردين التابعين لتنظيم «داعش» أكدوا أن ما كتبه العطوي «مجرد مذكرات أليمة عاشها خلال فترة إمارته الجبهة الشرقية، وأن ما تخفيه الجبهة أشد وأعظم». ولم يفوت «داعش» الفرصة لمحاولة استثمار هذا البيان، الذي «كشف بجلاء تخبط الُنصرة وقادتها، لاستمالة مقاتلين جدد من الجبهة». كما استثمر «داعش» انشقاق العطوي وكشفه الصراع الداخلي بتوظيف ذلك لمحاولة «استجلاب فرع «القاعدة» في اليمن، واستتباعه لـ «داعش».




سعودي وطليقته يتنازعان ملكية شقة بـ120 مليون ريال في لندن


نظرت المحكمة العليا في لندن اليوم نزاعًا قضائيا بين رجل أعمال سعودي (89 عاماً) وطليقته (63 عاماً) حول شقة فارهة تقع في شمال العاصمة البريطانية لندن بالقرب من "ريجنت بارك"، وتصل قيمتها إلى 20 مليون جنيه استرليني (حوالي 120 مليون ريال).

وكان الزوجان قد تزوجا في عام 1979، ولديهما ولدان، وامتلكا منازل عديدة في جدة ولندن ومدينتي باريس وكان الفرنسيتين ، وقد وقع الطلاق بينهما مرتين، كان آخرهما في مايو من هذا العام، حيث أبدت المرأة عقب ذلك رغبتها في الإقامة في لندن وأنها تحتاج إلى مكان للعيش فيه.

وادعت المرأة أن الأسرة انتقلت وأقامت بشكل دائم في لندن منذ سبتمبر من العام الماضي، ثم وقع الطلاق للمرة الثانية، بينما يزعم رجل الأعمال، وهو مطور عقاري شهير، أن الشقة ملكه هو، وأنه يحاول إخراج طليقته منها منذ مارس الماضي.

كما أبلغت المرأة القاضي، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل"، أنها حصلت على أمر قضائي مؤقت ضد طليقها، وضد إحدى شركاته، التي تمتلك الشقة رسميًا، ومنعتهما من بيعها، دون موافقتها.

وبينما أعلن رجل الأعمال غضبه الشديد لأن طليقته لجأت إلى المحاكم الإنجليزية، وعلل ذلك بأن أمر طلاقهما وما يتعلق به هو شأن يخص بلدهما السعودية بشكل كبير، إلا أن القاضي منح المرأة حق استمرار دعواها القانونية فيما يتعلق بالشقة في المحاكم الإنجليزية.




صور: الهيئة تغلق حلويات منش بعد ضبط كيكات مسيئة للإسلام



ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة القبض على عدد من العاملين في محل حلويات “منش” وأغلقت المحل بعد ضبط كيكات مسيئة للإسلام والقرآن والنبي.

ووفقاً لتواصل كشف مصدر خاص أن أحد الزبائن طلب كيكة “تورتة” ليتفاجأ بأنه قد طُبع عليها عبارات مسيئة للدين الإسلامي, والقرآن الكريم, والنبي محمد صلى الله عليه وسلم , ليقوم بعدها بإبلاغ مركز هيئة الرويس الذي بدوره قام بإلقاء القبض على‫عدد من العمالة يديرهم وافد لبناني‬ بفرع المحل وإغلاقه.

 





بالفيديو.. "الهلال" يخسر أمام "ويسترن سيدني" في ذهاب نهائي أبطال آسيا


خسر فريق الهلال لقاء الذهاب في نهائي دور أبطال آسيا الذي جمعه قبل ظهر اليوم السبت، مع فريق و"يسترن سيدني"، بأستراليا بهدف دون مقابل.

انطلق الشوط الأول من المباراة بسيطرة هلالية واضحة، مقابل تراجع أصحاب الأرض، وكاد الهلال أن ينهي الشوط الأول منتصراً، فيما ظل الفريق الأسترالي يلعب في نصف ملعبه دون تشكيل أي خطورة تذكر على الجانب الهلالي، وفيما لم يتمكن الهلال من ترجمة تفوقه لهدف، أعلنت صافرة الحكم نهاية هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وجاء الشوط الثاني من المباراة بذات السيطرة الهلالية، في حين بدأ أداء الفريق الأسترالي يتحسن قليلاً، ليتمكن من تسجيل هدف السبق في مرمى الهلال، وذلك في الدقيقة 63، بدأ بعدها أهل الأرض أكثر سيطرة على مجريات المباراة وأفضل أداءً، ثم أعلن الحكم نهاية المبارة بفوز الفريق الأسترالي بهدف دون مقابل للهلال.
فيديو




مواطن يعثر على حيوان غريب في جدة



تمكّن المواطن متمم الربع، من أهالي محافظة جدة من اصطياد حيوان غريب، رأسه يشبه رأس الكلب بإحدى المناطق الصحراوية الخالية من السكان بالمحافظة. وقال الربع إنه عثر على هذا الحيوان أثناء تخييمه في البر، وتمكن من الإمساك به بسهولة، وعند التمعن به فوجئ بأن له رأساً يشبه الكلب ولكنه صغير في الحجم، وله أقدام غريبة مشوهة، مؤكداً أن شكله مخيف وغريب، ولم يستطع معرفة نوعه على الرغم من بحثه في الإنترنت عن اسم هذا الحيوان الغريب، كما لم يتمكن أيضاً العديد من كبار السن بالمنطقة من تحديد هويته بحسب سبق.






مواطن يصطاد صقراً ويبيعه بمبلغ 210 آلاف ريال


اصطاد مواطن يبلغ من العمر 40 عاماً، صقراً من نوع "فرخ حر تام"، ونجح في بيعه لأحد هواة الصقور بمبلغ 210 آلاف ريال.

ونقلت صحيفة "اليوم" عن المواطن، ويدعى عبدالله بن فرح القحطاني، أنه ورث اصطياد الصقور من والده، مبيناً أن أول صقر اصطاده بمفرده عندما كان في عمر 15 عاماً، مبيناً أن هذا الصقر يعد أغلى صقر اصطاده حتى الآن، وهو من أميز أنواع الصقور.




شاهد: الشاب الأطول في السعودية بـ220 سم



أظهر فيديو متناقل على وسائل التواصل الاجتماعي، شابا يقول عن نفسه إنه الأطول في السعودية، ويقف بإزاء الشاب في الفيديو، بدا في غاية القصر، مع القامة الفارعة للشاب، وحين سأل الرجل الشاب الذي يدعى عبدالمحسن، أجاب الأخير بأن طوله يبلغ 220 سم.
فيديو




الكويت: استدعاء موظفة متوفاة منذ 6 سنوات والتهديد بـ وقف راتبها



طلبت وزارة التربية والتعليم الكويتية، ممثلة في قطاعها الإداري، حضور موظفة متوفاة منذ 6 سنوات؛ للمراجعة في مبنى الشؤون الإدارية مصطحبةً معها بطاقة الأحوال الشخصية وصورةً من جواز السفر والبطاقتين المدنية والبنكية.
وحسب صحيفة “الرأي” الكويتية، هدّدت الوزارة الموظفة الراحلة التي كانت تعمل في إدارة مدارس التربية الخاصّة، بوقف صرف راتبها؛ إن لم تزود القطاع بالبيانات المطلوبة، فيما ردّ مدير الإدارة المذكورة على طلب القطاع المعنون بـ “استعجال رقم 1″، بأن الموظفة تُوفيت في عام 2008.
وتعليقاً على الواقعة، نقلت الصحيفة وصف مصدرٍ تربوي ما يجري في القطاع المذكور بأنه “مأساة حقيقية تعكس بعض الواقع الذي تعيشه الوزارة في التعامل مع بيانات موظفيها والإهمال المستشري في استقبال طلبات المراجعين”، مؤكداً أن “كثيراً من المعاملات أصبح مآلها معروفاً في القطاع إما التجميد من دون أسبابٍ أو فقد الأوراق وتكديسها من دون مبالاةٍ؛ الأمر الذي يضطر خلاله المراجع (المسكين) إلى كتابة طلبٍ جديدٍ تأخذ دورته المستندية أسابيع وأشهراً من الصبر والانتظار”.




الحوثيون يحصلون على 6 وزارات بينها النفط

صورة مضمّنة 1 

أعلن رئيس الوزراء اليمني المكلف، المهندس خالد بحاح، أن المشاورات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة تسير بخطى متسارعة، ويجري متابعة المكونات السياسية للتعجيل بتسمية مرشحيها ورفع أسمائهم إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد أن تم الاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية وتحديد حصص كل مكون.

وأكد بحاح في تصريحات صحافية ,وفقا لموقع العربية نت أن "الاتفاق تم من قبل كافة أطياف العمل السياسي على توزيع حقائب الوزارات على المكونات السياسية المشاركة في مؤتمر الحوار بواقع تسع حقائب للمؤتمر الشعبي العام وحلفائه، وتسع لتكتل أحزاب اللقاء المشترك وشركائه، وست حقائب للحراك الجنوبي السلمي، وست لجماعة "أنصار الله" التابعة لحركة الحوثي، فيما يتولى رئيس الجمهورية تسمية وزراء الحقائب السيادية الأربع المتمثلة في الخارجية والمالية والدفاع والداخلية".

وأوضح أنه "بموجب هذا التوزيع يكون من نصيب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه وزارات الإدارة المحلية والثروة السمكية والإعلام والصحة والشباب والرياضة وحقوق الإنسان والسياحة وحقيبتا وزير دولة".

ونصيب اللقاء المشترك وشركاؤه: وزارات التخطيط والتعاون الدولي، النقل، الأوقاف والإرشاد، الشؤون الاجتماعية والعمل، التعليم العالي والبحث العلمي، المياه والبيئة، شؤون المغتربين، شؤون مجلسي النواب والشورى، وزير دولة.

وحصة الحراك الجنوبي: وزارات التربية والتعليم، الاتصالات وتقنية المعلومات، الأشغال العامة والطرق، الصناعة والتجارة، الزراعة، والشؤون القانونية.

أما جماعة "أنصار الله" التابعة لحركة الحوثي فمن نصيبها: وزارات العدل، الكهرباء والطاقة، الخدمة المدنية والتأمينات، النفط والثروات المعدنية، التعليم الفني والتدريب المهني، والثقافة.

وأشار بحاح إلى أن الجهود مكرسة حاليا لتلقي أسماء المرشحين من المكونات السياسية للتعيين في الحقائب المحددة لكل مكون وبواقع ثلاثة مرشحين لكل حقيبة وزارية على أن يتولى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء اختيار أحد المرشحين الثلاثة لتعيينه وزيرا في الحقيبة المرشح للتعيين فيها، مع مراعاة ضرورة توفر الشروط المتفق عليها في كل مرشح والمحددة بالكفاءة والنزاهة والخبرة واحترام حقوق الإنسان والنظام والقانون والحيادية في إدارة الشأن العام.




تمَّ تعليق عضويته بدعوى خلط الدين بالسياسة
عضو حزب يميني متطرف يفاجئ زملاءه باعتناق الإسلام ويحرجهم بفيديو


فاجأ أحد أعضاء حزب يميني متطرف في فرنسا، جميع زملائه في الحزب بالتحول إلى الإسلام، بل ودعاهم جميعا إلى اللحاق به واعتناق الدين الحنيف.
وذكرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية السبت (25 أكتوبر)، أن ماكسينس بوتي، وهو عضو في حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف، أحرج أعضاء الحزب بإعلانه التحول حديثا إلى الإسلام ودعوته زملاءه لاعتناقه.
وذكرت الصحيفة، أن بوتي- البالغ من العمر 22 عاما- أزعج أعضاء الحزب المناوئ للهجرة، عبر إرساله فيديو لهم أشاد فيه ببصائر القرآن ومثالياته، كما حثهم على اعتناق الإسلام.
ولفت بوتي في الفيديو، الذي أرسله لزملائه، إلى أن كلا من "حزب الجبهة الوطنية" و"دين الإسلام" لديهما الكثير من القواسم المشتركة، إذ أن كليهما يتعرض للتجريح، كما أنهما بعيدان كل البعد عن الصورة التي ترسمها لهما وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن حزب الجبهة الوطنية مثله مثل الإسلام، يدافع عمن هم أكثر ضعفًا، ونبّه بوتي إلى أن الحزب يدين أسعار الفائدة الباهظة المفروضة على ديون فرنسا، كما حرم الإسلام الربا.
ومن جانبه ، قال جوردان بارديلا، أمين الحزب المحلي، إن بوتي تم تعليق عضويته من لجنة الحزب، وتابع بارديللا: إن الدين هو خيار خاص ينبغي احترامه، ولكن ينبغي ألا يدخل مجال الأنشطة السياسية.




فيديو| يمني يعود للحياة بعد إعدامه رمياً بالرصاص

عاد رجل يمني إلى الحياة من جديد بعد تنفيذ حكم الإعدام في حقه رمياً بالرصاص بعدما قضى 11 عاماً في السجن إثر اتهامه بجريمة القتل العمد.

وكان المدعو علي المنتصر وهو من محافظة المحويت غرب مدينة صنعاء قد دخل السجن المركزي بتهمة القتل العمد حيث قضى فيه 11 عاماً خلف القضبان، إلى أن صدر ضده حكم القصاص النهائي، المتضمن إعدامه رمياً بالرصاص بحسب صحيفة أخبار24.

وبعد تنفيذ السلطات اليمنية الحكم، قامت النيابة العامة بتسليم المنتصر جثة هامدة لأهله، وبقى لأكثر من ست ساعات منتظراً دفنه، وعندما كان أهله يهمون بتكفينه عاد للحياة مرة أخرى ونطق الشهادتين، فتم إسعافه في المستشفى وتم نقل دم لجسده وظل في غيبوبة عدة أيام قبل أن يتعافى من آثار الرصاص.
فيديو




يوسف الحسيني يسب مرسي على الهواء: "يا ابن الكلب"


انفعل الإعلامي يوسف الحسيني على الهواء مباشرة أثناء قراءته للبيان الذي أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1436.

وجاء في البيان الذي أصدره مرسي تهنئته لأنصاره بالعام الهجري الجديد ويطالبهم بالاستمرار في التظاهر، وعلق الحسيني في برنامجه "السادة المحترمون" عبر شاشة ONTV قائلا: "(ابن الفرطوس)، ثورة ايه، والجنود بيقتلوا على الحدود".

وأضاف الحسيني بعدما انتهى من قراءة الخطاب كاملا: "يا ابن الكلب! مرسي خاين وجاسوس".
فيديو




فيديو| عائلة كردية هاربة من كوباني تطلق على مولودها اسم “أوباما”

أطلق زوجان كرديان هاربان من كوباني اسم “أوباما” على طفلهما الذي ولد في مخيم اللاجئين في تركيا كوسيلة كما يقولان لشكر الرئيس الأميركي باراك أوباما على الضربات الجوية التي تشنها مقاتلاته على المتطرفين في كوباني.

فعندما ولد طفلها في مخيم سروج على الحدود التركية، لم تتردد الأم سلطانة مسلم، الهاربة من كوباني، بتمسيته “أوباما”، مؤكدة: “اخترت هذا الاسم من كل قلبي ولن أغيره أبداً”.

و ولد الطفل أوباما بعد رحلة هروب محفوفة بالمخاطر من عين العرب، وتقول والدته إنه لولا الضربات الجوية لم تكن لتخرج حيه لتلده اليوم بحسب موقع العربية.نت.

وأضافت والدة الطفل أوباما: “لقد أرسل لنا أوباما طائرات المساعدات وبفضل كل هذا سنتخلص من كل الإجرام وسنعود إلى منزلنا”.

و رغم الأوضاع البائسة التي تعيشها اليوم فإن سلطانة تحمل آمالاً كبيرة لطفها الرضيع، مضيفة: “سيأتي اليوم عندما يكبر ربما يصبح مثل الرئيس أوباما ويأمر بضربات لحماية المدنيين”.

لكن هذا الاعتقاد القوي لدى سلطانة بفعالية الضربات الأميركية ليس موجوداً لدى جميع الهاربين من كوباني والقرى المحيطة بها، فهم يجلسون طوال ساعات النهار على الحدود التركية لمراقبة سحب الدخان وأصوات القصف والمعارك في بلدتهم التي تبعد بضعة كيلومترات.

فالبعض يعتقد أن الضربات الجوية ليست فعالة ولم تستطع إنقاذ المقاتلين الأكراد في كوباني الآن، مطالبين العالم بتزويدهم بأسلحة وذخيرة.

وردد الحاضرون في جنازة المقاتلين، على مدار الأيام الأخيرة، شعارات تندد بتقصير المجتمع الدولي بمساعدة كوباني رغم الضربات الجوية اليومية لمواقع المتطرفين والتي ربما ساعدت بمنعها من السقوط حتى اليوم، لكنها لم تستطع إيقاف الهجمة الشرسة نهائياً أو قطع الإمدادات عن التنظيم المتطرف.
فيديو



متى سيحظر السفر إلى تركيا؟

جاسر الجاسر-الحياة.. اتفاق عام، منه المعلن ومنه المستتر، على أن تركيا هي البوابة الأبرز لعبور الجماعات الجهادية إلى سورية، ولا يزال العشرات يعبرونها، ذهاباً وإياباً، يومياً بحسب تقارير غربية، بعض الدول الغربية لا يهمها الداخلين قدر خشيتها من العائدين، وهو خوف يتزايد بعد حادثة البرلمان الكندي.

التقارير لا تتهم المؤسسة الرسمية مباشرة، خصوصاً الآن، لكنها تحيل الأمر إلى سهولة رشوة الجنود، وأن الإرهابي يكفيه 10 دولارت من أجل الدخول إلى الأراضي السورية، وإن نحو خمسين شخصاً يدخلون يومياً بهذه الطريقة.

حجاج العجمي قال في لقاء له مع «روتانا» إنه دخل سورية مراراً عبر تركيا، وكأن الحدود ممسوحة أو غير موجودة، ما يعني اعتياد الجميع العبور مهما كانت أهدافه. التهريب عبر الحدود نشط حتى في مجال النفط، أما تهريب الأفراد فهو تجارة رابحة تكلف الفرد من 200 إلى 300 دولار، إلا أن أشد المناطق صعوبة إلى درجة الاستحالة هي المحاذية لمراكز الأكراد، إذ تشتد الحراسة والرقابة، أما المناطق الأخرى فهي يسيرة ومتاحة.

الموقف التركي غامض ومربك، يزيده غموضاً ذلك الاتفاق السري على تحرير كل مواطنيها المحتجزين في الموصل، وربما كان الأصل فيه أن البوابة السياحية استحالت إلى ممر آمن لكل إرهابي، إضافة إلى وجودهم المكثف في المدن التركية الذي يشكل خطراً على الداخل.

ذكرت «فايننشال تايمز» أن الاتحاد الأوروبي سلّم السلطات التركية لائحة تضم ما يقارب 5 آلاف أوروبي يحتمل انضمامهم إلى الجماعات الإرهابية، واعتبر أحد مسؤولي الاتحاد أن هذه المسألة «تعتبر على رأس القضايا الراهنة في إطار علاقات الاتحاد مع تركيا».

صحيح أن تركيا تواجه صعوبات بسبب كثرة اللاجئين، إلا أن هذا الوضع لم يحدث في الأردن مثلاً، ولم يثبت أن عبرت حدودها أي مجموعة إرهابية، ما يحمل السلطات التركية المسؤولية كاملة، بخاصة مع استمرار موقفها المتذبذب وتباين تصريحات مسؤوليها. السعودية لها حدود طويلة مع العراق واليمن، ومع ذلك تسيطر عليها على رغم غياب الجانبين الآخرين، فليس طول الحدود عذراً.

ما لم تتحرك تركيا لضبط حدودها فإن الخيار الوحيد قد يكون حظر السفر إليها، لضمان السلامة من ذهاب الجهاديين أو عودتهم، وهو قرار يلوح في الأفق مع بقاء الوضع من دون تغيير، ولن ينفع تركيا كونها عضواً في «الناتو»، فالخطر الذي تشكله سياستها هو الرعب الغربي الأساس. لو حدث هذا فإن السياحة التركية ستنهار، ويخسر اقتصادها مكتسباته، والأهم من ذلك خسارة روابطها المتنامية مع الاتحاد الأوروبي.

إذا كانت تركيا تعطي الأولوية للسيطرة على الأكراد وحماية أمنها القومي فإن الدول الأخرى لن تكون على استعداد لتحمل تبعات هذه السياسة على أمنها، فإما أن تعطي إسطنبول جميع حدودها العناية ذاتها التي تمنحها لمناطق الأكراد، أو أنها قريباً ستتحمل نتائج هذا التصلب والرؤية الضيقة.



بعد ذبح اثنين من زملائه يظهر مجددا
"كانتلي" رهينة داعش: نُعامَل بشكل جيد ما لم نرتكب حماقة

الأحد 2 محرم 1436 الموافق 26 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014

بثَّ تنظيم "داعش" تسجيلا مصورا جديدا للرهينة ‏البريطاني، الصحفي جون كانتلي المحتجز لدى التنظيم، والذي يلوم فيه الحكومتين البريطانية والأمريكية لعدم ‏التفاوض لإطلاق سراح الأسرى الذين أعدمهم التنظيم.‏

ووصف الصحفي السابق لدى عدد من الصحف البريطانية الكبرى حياته مع المختطفين ‏الآخرين: "ما لم نقم بشيء أحمق مثل الهرب، فإنه تتم معاملتنا بشكل جيد".‏
وظهر كانتلي في الفيديو وكأنه يقرأ من نص مكتوب مسبقا، ويرتدي زيا برتقاليا.‏
وفي وقت سابق من هذا الشهر، كانت قد حثت شقيقة الصحفي البريطاني، خاطفيه على استئناف الاتصال قائلة إن جميع الاتصالات مع أولئك الذين يحتجزونه توقفت.

وظهر الصحفي جون كانتلي في عدد من التسجيلات المصورة بثها على الإنترنت تنظيم داعش، الذي أعدم أربعة رهائن غربيين. وكان كانتلي قد خطف في شمال سوريا في نوفمبر 2012.
وقالت شقيقته جيسكا إنها كانت على اتصال مع خاطفي كانتلي من خلال قناة اتصال لم تفصح عنها بدأها أولئك الذين يحتجزونه، لكنها لم تتلق ردا على رسائلها مؤخرا.
وأضافت في بيان أصدرته وزارة الخارجية البريطانية، "نحث بقوة أولئك الذين يحتجزون جون أن تعودوا إلى قناة الاتصال التي فتحتموها في السابق والتي نواصل إرسال رسائل إليها وننتظر ردكم".
كما ذكرت أن قطع الاتصالات مماثل لنهج استخدمه داعش في حالتي موظفي الإغاثة آلن هنينج وديفيد هاينز اللذين ظهرا فيما بعد وهما يذبحان على أيدي متشددين في تسجيلين مصورين بثا على الإنترنت.




صحف العالم: داعش تهدد عناصرها بالقتل في حال عادوا لديارهم

 

تنوعت اهتمامات الصحف العالمية ومن أبرز ما جاء فيها تسليط الضوء على المراحل التي تسبق تنفيذ حكم الإعدام بمختطفي داعش، وصفقة أسلحة بأكثر من 500 مليون دولار بين الهند وإسرائيل.

نيويورك تايمز

سلطت الصحيفة الأمريكية الضوء على عمليات الخطف التي يقوم بها تنظيم داعش، والمراحل التي تؤدي إلى قتل المختطفين عبر قطع رؤوسهم.

ففي الوقت الذي توافق فيه بعض الدول على تقديم الفدية مقابل الإفراج عن مواطنيها، ترفض الولايات المتحدة الأمريكية الإقدام على هذه الخطوة لاعتقادها أن المواطنين الأمريكيين سيصبحون أقل تفضيلا من قبل الخاطفين.

وتقول الصحيفة إن الخاطفين يقومون بتجويع المخطوفين، وتهديدهم بالقتل لأشهر قبل الإعدام، ليتم لاحقا تسليمهم لمجموعة أخرى تقدم لهم الحلويات وتطمئنهم بأن الإفراج عنهم قريب.

يديعوت أحرونوت

قال مصدر أمني هندي السبت إن بلاده ستقوم بشراء أنظمة صواريخ من إسرائيل، بعد رفضها عرضا أمريكيا بشراء مجموعة من الصواريخ الأمريكية.

وستشتري الهند ثمانية آلاف صاروخ، وأكثر من 300 قاعدة للصواريخ في صفقة بقيمة 525 مليون دولار.

ويأمل رئيس الوزراء الهندي بزيادة القوة الدفاعية للهند عن طريق شراء كميات كبيرة من الأسلحة خصوصا بعد التوترات الحدودية مع الصين، إضافة إلى تبادل لإطلاق النار مع باكستان.

ذا غارديان

أصدر تنظيم داعش تهديدات بقتل أي جهادي بريطاني يرغب في العودة إلى دياره من سوريا والعراق.

وقال مصدر وثيق داخل الجماعات المتشددة في سوريا إن البريطانيين الذين يريدون العودة إلى بلادهم يتم تهديدهم من قبل قيادات التنظيم بشكل مباشر أو غير مباشر.

تأتي هذه التصريحات بعد مقتل شاب بريطاني في سوريا، وهو أحد أربعة أشخاص قتلوا بعد سفرهم سوية للقتال في سوريا.
CNN




عرب الأحواز: الاحتلال الفارسي "يقتلنا".. والجامعة العربية "تخذلنا"

الأحد 2 محرم 1436 الموافق 26 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
الرياض (عاجل)

وصف الدكتور عبّاس الكعبي رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم) أن التدخلات الإيرانيّة في شؤون قضائيّة داخل السعودية، بالبجاحة والوقاحة، وتعبّر عن الصفاقة الفارسيّة، على حد قوله.

"الكعبي" أكد لـ"الوطن"، في عددها الصادر الأحد (26 أكتوبر 2014)، أنه "عندما يتمكن القضاء الإيراني من تطهير نفسه من الفساد والرشوة والمحسوبيّة وإصدار الأحكام الظالمة والجائرة، آنذاك قد يحق له الحديث عن قضاء الدول الأخرى".

ولفت إلى الاحتلال الفارسي يمارس منذ عشرات السنين أبشع صور الانتهاكات بحق الشعب العربي الأحوازي في إقليمه المحتل، خصوصًا أن كثيرًا من الانتهاكات الماديّة ترقى إلى مستوى الجريمة كالإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنصريّة البغيضة تجاه الأحوازيين العرب، والتهجير القسري للسكان والإعدامات داخل السجون.

وحذر من استمرار إيران في تجفيف الأنهر ونشر السموم والأوبئة والأمراض، وقطع مياه الشرب والكهرباء عن المدن، وحرمان الشعب من حقوقه التعليمية والصحية والإنسانية، موضحًا أن شعب الأحواز بقواه الوطنية التي تمثله شرعًا يحق له التقدّم إلى جامعة الدول العربيّة بطلب العضويّة وعلى الجامعة الاستجابة لهذا المطلب.

وذكر: "مؤخرًا تقدّمت المنظّمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم) إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة بطلب العضوية الكاملة فيها، إلا أن الجامعة تتعلّل بكونها جامعة (الدول) العربية وليست جامعة (الشعوب) العربيّة، ويتنافى ذلك مع ميثاق الجامعة الذي ينصّ على ضرورة الدفاع العربي المشترك، فعلى جامعة الدول العربيّة تحمّل مسؤولياتها القانونيّة والقوميّة والإنسانيّة وحتى الثقافيّة تجاه دولة الأحواز العربيّة".

وأضاف: "الإيرانيون لم يكتفوا بهذا الحد، بل وصل الأمر إلى نهب الثروات الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن، خصوصًا أن الأحواز تؤمّن 90% من إجمالي صادرات إيران النفطية".
وعلى مدار سنوات، تتجاهل طهران دعوات رسمية وحقوقية عالمية ونفذت حكم الإعدام أمس في ريحانة جباري، التي اتهمتها قبل 7 سنوات، بطعن ضابط استخبارات إيراني حتى الموت، بعد أن حاول استدراجها لاغتصابها.




التلغراف: “الذئاب المنفردة” التحدي الأكبر للأمن في الغرب

في صفحة التحليلات بصحيفة الديلي تليغراف، يقول محلل الشؤون الدفاعية “كون كوجلن” إن التحدي الأكبر للأجهزة الأمنية في الغرب سيكون محاولة منع “الذئاب المنفردة” المتشددة من ارتكاب أعمال ارهابية، على حد قوله، ويقصد الكاتب بالذئاب المنفردة أولئك الأفراد الذين يقومون بأعمال عنف بشكل منفرد دون أن تربطهم علاقة واضحة بتنظيم ما.

و يشير الكاتب في قوله ذلك إلى قيام المواطن الكندي مايكل زحاف بيبو، الذي تحول إلى الإسلام، بقتل جندي وإطلاق النار داخل البرلمان في العاصمة الكندية أوتاوا، ويقول إن التحقيقات لم تكشف بعد عن دوافع القيام بهذا العمل.

و يقول الكاتب إن هذا العمل ربما كان رد فعل لقرار كندا بالمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق وسوريا بحسب ما ذكر موقع شبكة بي بي سي الإخبارية.

ويرى الكاتب أن وقوع هذا الحادث بعد يوم واحد من قيام مسلم آخر بدهس جنديين، مات أحدهما، يبدو كهجوم على الحكومة في عقر دارها.

و يعتقد الكاتب أن التحدي الأكبر الذي يواجه المحققون الآن معرفة ما إذا كان مرتكب الحادث قد قام بذلك بدافع شخصي أم أنه تلقى تعليمات بالقيام بذلك من جهة “إرهابية” في العراق أو سوريا أو أي منطقة أخرى من المناطق التي سيطر عليها المتشددون الإسلاميون في العالم العربي.

ويعدد الكاتب الأشكال التي يمكن أن تقوم بها “الذئاب المنفردة” بعملياتها ويقول إنها يمكن أن تكون زرع قنابل ذاتية الصنع في أماكن مختلفة، أو شن هجوم فردي بالسلاح كما فعل اليميني المتطرف أندريه بريفيك في النرويج عام 2011 وأدى إلى قتل العشرات احتجاجاً على سياسة بلاده في مسألة هجرة الاجانب اليها.

ويرى الكاتب أن منع مثل هذه الهجمات أمر شديد الصعوبة ما لم تكن لدى السلطات معلومات عن نية الشخص القيام بمثل هذا العمل.

و تتزايد مخاوف الأوروبيين والأمريكيين من تشجيع المتطرفين الإسلاميين على القيام بمثل هذه الأعمال المنفردة بدلاً من العمل بشكل جماعي لتنفيذ خطة ما، كما حدث في مهاجمة برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك في 11 سبتمبر/ ايلول عام 2001 أو هجوم 7 يوليو/ تموز عام 2005 في لندن.

و يقول الكاتب إن ما يعزز تلك المخاوف ما كشف عنه جهاز الشرطة البريطانية (اسكلنديارد) مؤخراً من إحباط مخطط لخلية “ارهابية اسلامية” كانت تعد للقيام بهجمات منفردة مشابهه لما قام به مايكل زحاف بيبو في اوتاوا.
ويرى الكاتب أن مراقبة نشاط الأفراد أمر أكثر تعقيداً، خاصة بعد الضغوط التي يتعرض لها السياسيون في أوروبا والولايات المتحدة لكبح جماح أجهزة المخابرات في التجسس على الأفراد بعد ما كشف عنه إدوارد سنودن.

ويقول الكاتب إن الهجوم في كندا يبدو أنه مأخوذ حرفياً من أدبيات تنظيم القاعدة الذي يطالب أنصاره بقتل الأوروبيين والأمريكيين “الكفار” متى سنحت الفرصة.

ويضيف الكاتب أن عملية قتل الجندي البريطاني لي رجبي في مايو/ آيار في لندن عام 2013 شجعها ما قيل إنه دعاية إسلامية على الانترنت.

وكان قائد شرطة اسكتلنديارد قد حذر من المخاطر التي تهدد الأمن البريطاني بسبب الشباب، الذين يصل عددهم أسبوعياً إلى نحو خمسة، و الذين يسافرون من بريطانيا للانضمام لصفوف الجهاديين في سوريا.

ويقول الكاتب إن هؤلاء الشباب سوف يعودون بعد فترة إلى بريطانيا بعد تشبعهم بأفكار الجماعات الاسلامية مثل تنظيم “الدولة الاسلامية”. بالإضافة إلى من يتحولون إلى التطرف نتيجة متابعتهم للفكر المتطرف الموجود على الإنترنت الذي يدعو أتباعه إلى قتل المواطنين الأبرياء تقرباً إلى الله.

ويختتم الكاتب مقاله بالقول إنه طالما بقي هذا الفكر المتطرف، سيكون هناك شباب مستعد للقيام بارتكاب تلك الأعمال.




تلغراف: مطالبة كاميرون بالضغط على أمير قطر بشأن الإرهاب

يواجه رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، ضغوطا من أوساط عديدة لكي يتطرق خلال محادثاته مع أمير قطر في لندن، هذا الأسبوع، إلى موضوع تمويل الحركات المتشددة، وفقا لما ذكرته صحيفة “صنداي تليغراف”.

وأوضحت الصحيفة أن كاميرون سيقيم مآدبة غذاء على شرف الأمير تميم حمد آل ثاني الذي يصل إلى بريطانيا، الأسبوع المقبل، حيث ستتناول المحادثات بينهما سبل جذب المزيد من الاستثمارات القطرية إلى بريطانيا.

وحسب “صنداي تليغراف”، فإن كاميرون يواجه مطالب عديدة بالضغط على الأمير لكي تتخذ الدوحة إجراءات صارمة في مواجهة من “يمولون الإرهاب”.

ومن المتوقع أن يلتقي أمير قطر أيضا السير شجون ساويرس رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية (إم آي 6).

ويطالب منتقدو قطر، وفقا للصحيفة، بأن يتطرق الاجتماع إلى ما سموه تقاعس الدولة الخليجية عن اتخاذ الإجراءات الضرورية لوقف من يمولون حركات إرهابية من العمل في قطر.

وذكرت الصحيفة أن السلطات البريطانية أضافت مؤخرا اسم شخصيتين كويتيتين لقائمة الحظر على ممولي الإرهاب.

يذكر أن “صنداي تليغراف” تقود حملة منذ فترة لوقف تمويل الإرهاب، تركز على كشف مصادر التمويل، خاصة من بعض دول الخليج.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت مؤخرا أن قطر، وإلى حد ما الكويت، تتساهلان في تمويل الإرهابيين من قبل أشخاص داخل البلدين.




تايوان تعتقل عمالاً صينيين بتهمة تسريب أسرار صناعة الشاي

سر مذاق الشاي دفع بعض الصينيين إلى قطع الحدود إلى تايوان من أجل أخذ هذا السر والعودة به إلى وطنهم الصين، وبيعه إلى شركات صينية. لكن عملهم هذا أدخلهم السجن.

ذكرت صحيفة “تايبيه تايمز” التايوانية أمس الجمعة؛ أن أربعة من عمال مزارع الشاي الصينيين اعتقلوا في تايوان للاشتباه في تسريبهم أسرار بشأن صناعة الشاي لشركة صينية. ونقلت وكالة الأنباء المركزية التايوانية عن مكتب التحقيقات في مقاطعة نانتو قوله إن ثلاثة من العمال الأربعة دخلوا البلاد بدعوى زيارة أقربائهم لكنهم بعد ذلك بدأوا العمل في قطف أوراق الشاي في مزارع جبلية بمقاطعة نانتو وسط البلاد.
مختارات

وقال التقرير؛ إنهم استغلوا بعد ذلك عملهم لجمع معلومات سرية بشأن صناعة الشاي المرموقة في تايوان وبيع المعلومات لمنافسين صينيين. وذكرت الوكالة أن أحدهم، ويدعى “تشو،” أقر بإرسال صور ومعلومات حول قطف الشاي ومعالجته عبر تطبيق “لاين” للتواصل الاجتماعي على الإنترنت لأحد شركات الشاي في إقليم فوجيان الصيني مقابل 20 ألف دولار تايواني (658 دولارًا أمريكيًا).

ونقل عن المحققين قولهم إن تلك هي أول قضية تجسس حول صناعة الشاي في البلاد باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي. وتردد أن المعتقل الرابع، وهو مواطن صيني يحمل تصريح إقامة في تايوان، كان يساعد العمال الزائرين الثلاثة. وأضافت الوكالة أن المحققين يبحثون أيضًا في احتمال وجود صلة بين هذه القضية ووقائع أخرى “تهدد الأمن القومي”.




صور: فنان صيني يرسم لوحاته بـ لسانه



كثيراً ما سمعنا تعبير “تذوق الفن” عند الإشارة إلى الإحساس بالإبداع الذي أظهره الفنان من خلال لوحاته الفنية، إلا أن رساماً صينياً قرر أن يجسد هذا التعبير بشكل حرفي، عندما حوّل لسانه إلى فرشاة للرسم يتذوق بواسطته طعم الألوان الزيتية التي يستخدمها في لوحاته.
وبدلاً من استخدام يده لحمل فرشاة الرسم، يغط هان شياو مينغ (35 عاماً) لسانه في الألوان والأصباغ الزيتية والإكريليك، ومن ثم يبدأ بتحريكه على القماش الأبيض لإبداع أجمل اللوحات الفنية بحسب ما أورد موقع أوديتي سنترال للغرائب.
وبدأت قصة هان مع الرسم بلسانه، عندما كان يرسم إحدى اللوحات بالطريقة الصينية التقليدية، التي تعتمد على استخدام السكر المُذاب، لتشكيل رسوم التنين والقرود والسمك والكلاب والطيور والأزهار.
وفي منتصف العمل، شعر هان بالجوع، وقرر أن يتذوق محلول السكر الذي يستخدمه لرسم لوحاته، وبعد أن أعجبه الطعم، قرر أن يتخلى عن الفرشاة، ويتحول إلى استخدام لسانه كأداة رئيسية للرسم.
ولقيت طريقة هان استحساناً كبيراً في جميع أنحاء الصين، وبدأ جولة في البلاد لتقديم عروض مدهشة حول أسلوبه الفريد في الرسم، وباع العديد من اللوحات لأشخاص ذواقين للفن، ربما أرادوا أن يتذوقوا لوحات هان بلسانهم أيضا.
وأشار هان إلى أن استخدام اللسان بالشكل الصحيح، يمكن أن يعود بالنفع الكبير على الرسام، لأنه يشكل فرشاة فريدة يتحكم بها كيف يشاء.
يذكر أن هان ليس الفنان الوحيد في العالم الذي يستخدم لسانه كفرشاة للرسم، حيث سبقه إلى ذلك الفنان الهندي آني كاي من مدينة كيرالا، والذي حول لسانه إلى فرشاة للرسم بالنفط.







فيديو: مشاجرة بين طفلين وسط تشجيع المارة



تحقق شرطة ويلمنجتون الأمريكية في “فيديو” متداول على “يوتيوب” لطفلين يتصارعان ويتبادلان الضرب في الشارع وسط صيحات التشجيع من الأهل الذين تجمعوا للمشاهدة وكأنه عرض تليفزيونى.
ويظهر أحد الأطفال يضرب الآخر بقوة فيسقطه أرضا لينهض وينهال عليه ضربا بمساعدة طفلة أخرى دون أن يتدخل الأهل ثم ركض الطفل المضروب للإمساك بالآخرين حتى ينال منهما.
فيديو




صور: أكثر 5 حالات طلاق تكلفة في التاريخ



عندما تزداد المشاكل بين الزوجين، تتحول الحياة الزوجية إلى جحيم لا يطاق، ويصبح الطلاق أمراً حتمياً لا مفر منه، إلا أن تسوية الطلاق ومنح المرأة حقوقها التي تنص عليها الشرائع والقوانين، تعد من أكثر المعوقات التي تقف حجر عثرة في طريق إتمام عملية الطلاق.
وحفلت المحاكم في العالم بالعديد من القضايا التي اضطر فيها الأزواج أو حتى الزوجات، إلى دفع مبالغ مالية كبيرة لإتمام الطلاق.
ونشرت صحيفة “دايلي تليغراف” البريطانية أبرز 5 حالات طلاق في التاريخ” كلّفت أصحابها ثروات طائلة لإتمامها.

1- ديميتري وإلينا روبولوفليفتش
في شهر مايو (أيار) من العام الجاري، ألزمت إحدى المحاكم في جينيف، الملياردير الروسي ديميتري روبولوفليفتش بدفع مبلغ 4.5 مليار دولار لزوجته السابقة إلينا، كما حصلت الزوجة على حضانة طفلتهما آنا البالغة من العمر 13 عاماً.

وكان تصنيف “فوربس” وضع السيد روبولوفليفتش في المرتبة 147 في قائمة المليارديرات من جميع أنحاء العالم، بثروة تقدر بحوالي 8.8 مليار دولار، أي أن تسوية الطلاق تكلفت أكثر من نصف ثروته.

2- ليك وجوسلين وايديلستين
تزوج الملياردير ورجل الأعمال الفرنسي ليك وايديلستين من جوسلين بيريسيت عام 1978، وانفصل عنها عام 1999، بعد أن دفع 2.5 مليار دولار.

واشتهرت جوسلين بالجراحة التجميلية التي أجرتها لوجهها في محاولة لإرضاء زوجها، إلا أن ما حدث كان العكس تماماً، إذا صرخ ليك مفزوعاً عندما شاهد وجهها بعد عملية التجميل، ورفعت جوسلين قضية طلاق في المحكمة بعد أن ضبطت زوجها مع امرأة أخرى.

3- روبرت وآنا موردوخ
في عام 1967، تزوج الإعلامي الأسترالي روبرت موردوخ من آنا تروف، وعاش الزوجان سوياً 32 عاماً، وانفصلا بشكل شبه ودي عام 1999 من خلال تسوية دفع فيها روبرت 1.7 مليار دولار لزوجته السابقة.


4- بيرني وسلافيتسا إيكلستون
تزوج الرئيس التنفيذي السابق لسباقات الفورمولا1 بيرني إيكلستون، من العارضة الكرواتية سلافيتسا راديتش، التي تصغره بـ 28 عاماً، وفي عام 2008، أي بعد حوالي 23 عاماً من الزواج، رفعت سلافيتسا قضية أمام المحكمة، طالبت فيها بالطلاق بحجة السلوك السيء لزوجها، وحصلت على 1.2 مليار دولار في تسوية الطلاق.

5- عدنان وثريا خاشقجي
برز رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي عام 1980 باعتباره تاجر سلاح، وواحد من أثرى أثرياء العالم، بثروة قدرت وقتها بحوالي 4 مليار دولار، وامتلك خاشقجي 12 منزلاً من بينها منازل في ماربيلا و باريس ومونتي كارلو وكان ومدريد، بالإضافة إلى مزرعة للخيول العربية و100 من الحيوانات النادرة ويخت بقيمة 75 مليون دولار.

وفي عام 1960، تزوج من البريطانية ساندرا دالي، التي غيرت اسمها إلى ثريا عندما اعتنقت الإسلام، ونصت تسوية الطلاق بينهما عام 1982 على دفع عدنان مبلغ 874 مليون دولار.




صور: خيول الهوكول النادرة تلهو بعد نجاتها من الانقراض



تعيش خيول “الهوكول” النادرة في جبال الكاربات بأوروبا الشرقية، وكانت مهددة بالانقراض، إذ وصل عددها في السبعينيات إلى 300 حصان فقط، ولكن برامج حماية الحياة البرية في بولندا نجحت في زيادة أعدادها لتصبح بالآلاف.
وتظهر هذه الصور، التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، مجموعة من هذه الخيول “تلهو” في الغابات بالقرب من مدينة أودريسيتشوفا بجنوب شرق بولندا، وأشارت الصحيفة إلى أنها حصلت على هذا الاسم من شعب “الهوتسول”، الذي يعيش في أوكرانيا ورومانيا.






صور: المركب العائم ساونالوتا ثلاثة في واحد



“ساونالوتا” Saunalautta هو عبارة عن مركب و منزل عائم و ساونا، ثلاثة في واحد و يقع في فنلندا وهومتاح للإيجار، و يتميز بتصميم جميل و بسيط حيث تم صنعه من الخشب المعاد تدويره.

و يحتوي المركب على غرفة نوم مع أربعة أسرة ، وساونا مشبعة بالبخار الساخن في الطابق السفلي، أما في الطابق الأعلى حيث يوجد السطح فنجد برج مراقبة ، و منطقة للشواء، و المراجيح ، مما يجعله مكاناً مثالياً للإسترخاء على المياه مع الأصدقاء في الرحلات.

و للإشارة فإن هذا المركب يعمل بمحرك خارجي صغير يساعد في تحريك السفينة.







صور: 5 تقنيات من شأنها أن تغيّر مستقبل قيادة السيارات



ينصب اهتمام سوق السيارات عبر الإنترنت “كارمودي” Carmudi على مستقبل صناعة السيارات و ركز على خمس تقنيات من المنتظر أن تصل إلى السوق في العقد المقبل ، و من شأنها أن تغير الطريقة التي تقود بها سيارتك إلى الأبد.

السيارات ذاتية التحكم


الفئة المستهدفة: السائقين الكسولين
الهدف : حفظ الطاقة الخاصة بك والاسترخاء أثناء السفر
هذه السيارات تكون مزودة بكاميرات، وأجهزة استشعار ورادارت و أجهزة ليزر و غيرها الكثير ، لتوفير قيادة ذاتية منظمة أو بالأحرى احترافية و آمنة ، و من أبرز الشركات المصنعة لهذا النوع من السيارات نذكر شركة غوغل .

السيارات الطائرة


الفئة المستهدفة: الأشخاص المستعجلين

الميزة : التحليق فوق الاختناقات المرورية
الفكرة ليست جديدة بل ظهرت للمرة الاولى خلال عام 1917 مع Curtiss Autoplane، وقد استخدمت هذه الأنواع من المركبات في البداية لخدمات الطوارئ، و القانون و كان يملكها الأشخاص الأثرياء فقط، و في عصرنا الحالي ما زالت هناك شركات تحاول تطوير الفكرة و ابتكار هذا النوع من السيارات و من أبرزها Terrafugiaالرائدة في الأبحاث.

السيارات الكهربائية الشبكية


الفئة المستهدفة: سكان المدينة
الميزة : لا حاجة للحصول على رخصة القيادة
هذا النوع من السيارات خاص بالأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية المزدحمة، و هي الحل الأمثل للمشاكل المرتبطة بالتنقل في مثل هذه المواقع دون الحاجة لسائق محترف باستخدام أجهزة استشعار وكاميرات وتقنية السونار ، ولا يمكن للسيارة الاصطدام بالمارة مثلاً أو المركبات الأخرى، إلى جانب تقنية الربط الشبكي التي تتيح للسيارات التواصل مع بعضها. ، و هي فكرة جديدة من شركة جنرال موتورز و التي تخطط لتطبيقها في المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2020.

السيارات الكهربائية الرخيصة


الفئة المستهدفة: المهتمين بالبيئة
الميزة : لا انبعاثات غازية أي لا وجود لظاهرة الاحتباس الحراري
تعتبر السيارات الكهربائية الحل الأمثل لتجنب الانبعاثات الغازية خاصة ثاني أكسيد الكربون CO2 من المحركات و المشكلة الوحيدة التي تواجهها هي تكلفة الإنتاج العالية من بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة لتشغيلها. ومع ذلك، حاول أساتذة في جامعة ولونغونغ إيجاد حل لها و توصلوا أخيراً الى الكشف عن نوع من القشرة الأرضية يملك القدرة على زيادة تخزين الطاقة من بطاريات ليثيوم أيون بنسبة تصل إلى 5 أضعاف عندما يدمج في البطارية و بالتالي انخفاض سعرها .

سيارات تعمل بخلايا الوقود

الفئة المستهدفة: المعرضون للجفاف أثناء القيادة
الميزة: تنتج المياه كنفايات
يعتبر هذا النوع من السيارات الحل المثال لانبعاثات الاحتراق الضارة بالبيئة و التي تعمل بالطاقة الكهربائية باهظة الثمن. حيث تنتج المياه كمركب ثانوي ويقال أنها قادرة على العمل لمدة طويلة ، وفقا لسامويلسن. و يمكن شحنها من محطات الشحن المتاحة بسهولة عبر مواقع مختلفة.