الأحد، 21 أبريل 2013

الإخبارية اليومية







أعرب عن اعتزازه بالثقة داعياً الله أن يكون عند حُسن ظن القيادة
ولي العهد يستقبل نائب وزير الدفاع الذي باشر مهام عمله اليوم

واس- الرياض:
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بالرياض اليوم، نائب وزير الدفاع الأمير فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه في منصبه الجديد.

وقد هنّأه سموه بالثقة الملكية بتعيينه في منصبه الجديد متمنياً له التوفيق.

من جهته، أعرب الأمير فهد بن عبد الله، عن اعتزازه بالثقة الملكية بتعيينه نائباً لوزير الدفاع داعياً الله أن يوفقه ليكون عند حُسن ظن القيادة الرشيدة به.

من جهة أخرى، باشر نائب وزير الدفاع، اليوم، مهام عمله في مكتبه بالرياض، بعد صدور الأمر الملكي بتعيينه في منصبه الجديد.




تأجيل موعد إقامة حفل مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي الشريف


الرياض: واس

تقرر تأجيل موعد إقامة حفل مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي الشريف الذي كان من المقرر إقامته مساء يوم الثلاثاء 13/6/1434هـ في المدينة المنورة إلى موعد آخر سيتم الإعلان عنه عندما يتم تحديده وذلك لتزامن تاريخ إقامة الحفل مع مناسبات أخرى. أوضح ذلك أمين عام الجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي.




مفتي السعودية يشدد على دور الأزهر في توحيد المسلمين
شيخ الأزهر أثناء زيارته للسعودية شدد على ضرورة مقاومة نوازع التشدد والإقصاء
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
 
مفتي عام السعودية وشيخ الأزهر

دعا مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إلى أن يقوم الأزهر بدوره الفعال في جمع كلمة الأمة، وتوحيد صفها على أساس الكتاب والسنة والتمسك بهما التمسك الحقيقي الذي لا كدر فيه، حسب ما جاء في صحيفة "الشرق الأوسط".

وجاء حديث المفتي خلال حفل غداء تكريمي أقامه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودي، أمس السبت، لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والوفد المرافق له في زيارته للرياض.

وأشار مفتي السعودية إلى أن العالم الإسلامي يمر بتحديات كثيرة، ومؤامرات كثيرة تكون من أعداء صريحين، أو من بعض المنتسبين إليه ممن يريدون للأمة الشر والبلاء.

وأكد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أن أعداء الإسلام يريدون أن يفرقوا شمل الأمة وأن يمزقوا وحدتها، وأن ينشروا بينها عقائد وآراء بعيدة عن الهدى لا علاقة لها بشرع الله، وشدد بقوله: "يجب أن نحذر من أناس سعوا لإقصاء الأمة عن دينها، وإبعادها عن تعاليمها مهما ادعوا أنهم ينصحون، أو أنهم يجمعون، أو أنهم يريدون التقارب مع الآخرين".

وتبع قائلاً: "إذا نظرت في أفكارهم البعيدة وجدت أنهم لا يريد التقارب، ولكن يريدون أن يفرضوا على الأمة واقعا مريرا بعيدا عن المنهج الصحيح ليجعلوه أمرا واقعيا، فيجب علينا أن نقف موقفا مشرفا.. موقفا ندعو فيه إلى الحق ونحذر به من الباطل".
مقاومة دعاوى الفرقة ونوازع التشدد والإقصاء

ومن جانبه دعا شيخ الأزهر في كلمته إلى أهمية وحدة الصف الإسلامي، مشيرا إلى ما آلت إليه أحوال العالم العربي والإسلامي في العقود الأخيرة من ضعف وتراجع من بعض أبنائه ومن خصومه على السواء، ما أدى إلى تفكك واختلاف. واستعرض رسالة الأزهر ومقصده تجاه توحيد كلمة المسلمين.

كما شدد الشيخ أحمد الطيب على ضرورة أن يعمل قادة الفكر وعلماء الأمة على جمع المسلمين كافة، وبخاصة أهل السنة والجماعة، على كلمة واحدة، ومقاومة دعاوى الفرقة ونوازع التشدد والإقصاء، وفتاوى التكفير والتضليل للمخالفين "التي تؤدي لا محالة إلى الفرقة والاختلاف، وإلى مزيد من الضعف والهوان".

وفي سياق منفصل، زار الشيخ الطيب، يرافقه أعضاء هيئة كبار العلماء في مصر، ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمس في مكتبه بالرياض، وخلال اللقاء أثنى ولي العهد على دور الأزهر ومكانته في العالمين العربي والإسلامي.




شرف حفل بن جليدان .. وفي حوار اتسم بالصراحة والوضوح
الأمير فيصل بن سلمان يستمع لمقترحات تطويرية للمدينة المنورة

عبد الله الحارثي (جدة)
شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، الحفل الذي دعا إليه قيس بن جليدان، مساء أمس، في منزله وحضره عدد من أعضاء مجلس الشورى ورجال الأعمال والأعيان.
واطلع سموه على عرض مرئي بالمقترحات والمطالبات والمبادرات في منطقة المدينة المنورة قدمها جليدان، وتداخل أمير منطقة المدينة المنورة مع الحضور في إيضاح الخطوات التطويرية والمشاريع المزمع تنفيذها في المنطقة ومحافظاتها في الفترتين الحالية والمستقبلية والفرص المتاحة أمام رجال الأعمال في مجالات الاستثمار.
وألقى الأمير فيصل بن سلمان الضوء على ورش العمل في مجلس المنطقة والمراكز الحضرية ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والهيئات الحكومية والأهلية التي ستسهم في النهضة التطويرية الشاملة في مختلف مجالات التنمية وتحقق طموحات القيادة وتلبي احتياجات المواطنين وزوار المدينة المنورة.
كما قدم أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر شرحا عن أبرز المشاريع التنموية.
واتسم الحوار مع أمير منطقة المدينة المنورة بالشفافية والصراحة والوضوح ووعد بترجمة الأفكار والرؤى المطروحة إلى برامج عمل في المرحلة المقبلة.




يرعى توقيع شراكات إستراتيجية لـ "أسرتي" مع 4 جهات علمية
أمير المدينة يرعى انطلاقة مسابقة القرآن الكريم لموظفي “الإدارات الحكومية”


عبدالوهاب الفيصل - أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأحد 21/04/2013
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بعد غد انطلاقة مسابقة حفظ القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية وقال رئيس مجلس إدارة مركز تعظيم القرآن الكريم ورئيس لجنة التحكيم للمسابقة الدكتور عماد بن زهير حافظ: إن المسابقة جاءت بمبادرة من المركز ومن مديرية المياه بمنطقة المدينة وتعد هي الأولى من نوعها على مستوى مناطق المملكة، مضيفًا أن من أهداف المسابقة إذكاء روح التنافس على حفظ القرآن ومُدارسته بين منسوبي الإدارات الحكومية بالمدينة الذي يُعدّ من تعظيم القرآن الكريم، والتواصل البنّاء بين الإدارات المشاركة على مائدة القرآن.وقال الدكتور حافظ إن التحضير للمسابقة بدء في شهر صفر الماضي بترشيح الإدارات الحكومية المدنية لموظفيها المؤهلين للمشاركة، وتنطلق المسابقة بعد غدٍ الثلاثاء بقاعة برج المياه بالمدينة وتستمرّ لثلاثة أيام، حيث يتنافس على المراكز الأولى من كل فرع ستون متسابقًا يمثلون 14 جهة حكومية، ستختار لجان التحكيم منهم خمسة عشر فائزًا في فروع المسابقة الخمسة، بمعدل ثلاثة فائزين في كل فرع، وسيُكرّمون في الحفل الختامي برعاية سموّ أمير المنطقة، لافتًا إلى أن المسابقة رصدت لها جوائز مالية قيّمة تبلغ قرابة 300 ألف ريال
على جانب آخر يرعى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة الاثنين المقبل توقيع الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الاسرة بالمدينة المنورة «أسرتي» مع أربع جهات علمية وأكاديمية مرموقة شراكات استراتيجية للتعاون مع تلك الجهات التي ستقدم جمعية «أسرتي» لمنسوبيها برنامج آفاق اسرتي وحزمة من الخدمات الاخرى.




18 ورقة بحثية عن المدينة المنورة في الدورة الخامسة لملتقي العقيق الثقافي

أمير منطقة المدينة المنورة
٢٠١٣/٤/٢٠ @ ٦:٠٤ م


يطلق أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان مساء الثلاثاء المقبل، “ملتقى العقيق الثقافي في دورته الخامسة” الذي يواكب هذا العام الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 م.

ويُدشن ملتقى العقيق الخامس تحت عنوان “معالم المدينة المنورة “، يشارك فيه باحثون من داخل المدينة وخارجها يناقشون أكثر من 18 ورقة بحثية، تتناول معالم المدينة المنورة الأثرية، وتتوزع في جلسات تبدأ يوم الأربعاء 14 من الشهر الجاري وتستمر لمدة يومين تتلوها جلسة ختامية تقدم خلاله توصيات الملتقى .


رئيس النادي الأدبي بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله عسيلان

وبين رئيس النادي الأدبي الدكتور عبدالله عبدالرحيم عسيلان، مواصلة النادي بأقسامه ولجانه التحضيرية والعلمية استعداداته لإقامة الملتقى الثقافي في دورته الخامسة والذي جاءت بعنوان ” معالم المدينة المنورة”.

وانتهت اللجنة العلمية أخيراً من إجازة 18 بحثاً بعد قراءتها ومراجعتها علمياً، وأضاف عسيلان أن ملتقى العقيق يحظى في نسخته الخامسة بمشاركة نخبة من الأدباء والنقاد والباحثين، مشيراً أن محاور اللقاء تتوزع في عددا من المحاور الهامة منها التأصيل الشرعي للمعالم المأثورة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وأقوال السلف الصالح وأفعالهم، والمعالم النبوية المأثورة من خلال الأحاديث والجغرافية الطبيعية مثل الجبال، والأودية والحرار، و محور خاص بالمعالم العمرانية، مضيفاً أنه سيتم تكريم الشاعر محمد هاشم رشيد والأديب ناجي محمد حسن الأنصاري في ختام فعاليات الملتقى.




أمير المدينة المنورة يعتذر عن عدم استقبال المواطنين مساء بعد غد الاثنين 

المدينة المنورة: واس

نظراً لرعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز, أمير منطقة المدينة المنورة, مساء بعد غد الاثنين حفل تخريج الدفعة (49) من طلاب الجامعة الإسلامية, فإن سموه يعتذر عن عدم استقبال المواطنين كما هو معتاد في الجلسة الأسبوعية بمنزل سموه .




أئمة وعلماء: الجائزة شحذت همم الناشئة على الإقبال على السنة
مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث تبدأ فعالياتها بعد غد الثلاثاء


فهد الجهني - المدينة المنورة
الأحد 21/04/2013
تستضيف المدينة المنورة الحفل الختامي لمسابقة الامير نايف بن عبدالعزيز ( رحمه الله) لحفظ الحديث النبوي الشريف مساء بعد غد الثلاثاء في دورتها الثامنة برعاية المشرف العام على المسابقة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف ، وأمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز .وتتفرد المسابقة بإهتمامها بحفظ الاحاديث النبوية بعد أن صدر الأمر السامي الكريم بتاريخ 29/5/1423هـ بالموافقة على تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله جائزة عالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بناءً على رغبة سموه الذي اختار المدينة المنورة مقراً للجائزة . حتى أصبحت مركزاً دعوياً عالمياً ينطلق من عاصمة الإسلام الأولى .
وبعد أن كانت جائزة واحدة أصبحت ثلاث جوائز تضم: جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة , وجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنة النبوية ، ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي، كما أقرت الأمانة العامة النشاط العلمي والثقافي والذي أدرج تحته الكثير من الفعاليات والتي حققت الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي . وبهذه المناسبة تنشر «المدينة» انطباعات عدد من الأئمة والمسؤولين والباحثين حول هذه المسابقة وجائزتها ومؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله.


الأستاذ سليمان بن محمد الجريش وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة
بمناسبة إقامة الدورة الثامنة من مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي

06-10-1434 03:12
صوت المدينة -
 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 

لقد تعودنا في هذه البلاد المباركة أن نرى العديد من الأنشطة العلمية والرعاية والاهتمام بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وقد حرص ولاة الأمر – يحفظهم الله – على خدمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وتكريم العلماء والباحثين في مجال القرآن الكريم والسنة النبوية والدراسات الإسلامية .

وتأتي مسابقة صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية لحفظ الحديث النبوي ضمن جائزة سموه للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في المدينة المنورة تأكيداً لرعاية ولاة الأمر حفظهم الله بالسنة النبوية ، وتجسيداً لحرصهم واهتمامهم في تحقيق أهدافها المباركة ، حيث تهدف المسابقة إلى ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية ، وتشجيعهم على العناية بها ، وحفظها ، وتطبيقها ، والإسهام في اعداد جيل ناشئ على حب سنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم ، وتنمية روح المنافسة الشريفة بين الشباب بما يعود بالنفع على المسلمين حاضراً ومستقبلاً ، وإثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية ، وإبراز محاسن دور الإسلام في معالجة المشكلات الحضارية , من خلال الوسطية وسعة المفاهيم وصلاحيته لكل زمان ومكان ، والإسهام في التقدم والرقي الحضاري للبشرية .

ولاشك أن ما حققته المسابقة خلال دوراتها الماضية من إقبال الشباب والناشئة من مختلف مناطق المملكة يؤكد أهميتها وما حققته من نجاحات.

اسأل الله عز وجل أن يعظم الأجر والمثوبة لصاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبد العزيز – يرحمه الله – وأن يجزيه عن هذا العمل الجليل خير الجزاء ، وأن يجعل كل ما قام به لخدمة السنة النبوية المطهرة في موازين حسناته .

وأشير بهذه المناسبة إلى أن حرص أصحاب السمو الملكي أبناء الأمير / نايف – رحمه الله – على استمرار المسابقة ، وجهودهم المباركة في رعايتها ودعمها إنما يأتي امتداداً للجهود التي قام به سموه – رحمه الله – منذ كانت فكرة إلى أن تحققت على أرض الواقع ، وها هي الآن في دورتها الثامنة تقدم مزيداً من الدعم العلمي والثقافي كواحدة من أهم المراكز العالمية التي تخدم السنة النبوية والعلوم الإسلامية المعاصرة .
والله الموفق ،،،،



عذرا رسول الله
أحد منتجي الفيلم المسيء للنبي من أمام الحجرة الشريفة:

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

لم يدر في خلد عضو حزب الحرية اليميني الهولندي السابق أرنود فاندور أن يدخل الإسلام الحنيف، ويتوجه بعد (25) يوما إلى الحرمين الشريفين، خصوصا أنه كان ينتمي للحزب الذي أسهم في إنتاج الفيلم المسيء لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأوضح فاندور وعيناه تذرفان الدمع وهو في الروضة الشريفة في المسجد النبوي أنه كان ينتمي لأشد الأحزاب تطرفا وعداء للدين الحنيف، مبينا أنه بعد أن شاهد ردود الأفعال ضد إنتاج فيلم «الفتنة»، بدأ في البحث عن حقيقة الإسلام ليجيب عن تساؤلاته حول سر حب المسلمين لدينهم ورسولهم الكريم.

وأكد أن عملية البحث قادته لاكتشاف حجم الجرم الكبير الذي اقترفه حزبه السابق، موضحا أنه بدأ في الانجذاب إلى الدين الإسلامي، وشرع في القراءة عنه بطريقة موسعة، والاقتراب من المسلمين في هولندا، حتى قرر اعتناق الدين الحنيف.

وحرص فاندور الوقوف أمام قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يغادر المكان حتى ذرف الدمع، وتوقف عند جبل أحد، وقال: «كم قرأت عن هذا المكان وهذه المعركة وكم أحببت أن أقف هنا اليوم، وهو شعور أجمل من القراءة».

وزار فاندور إمامي المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح البدير، والشيخ علي الحذيفي، وتلقى منهما الكثير من الدعم والتوجيهات والنصائح التي تعينه في حياته المستقبلية.

وتوجه فاندور إلى معرض المسجد النبوي الشريف واستمع إلى شرح مفصل عن مراحل التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف والتي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، وقال «ما يصنعه خادم الحرمين الشريفين عمل كبير ورائع يخدم المسلمين في أرجاء العالم». ويحفل جدول فاندور بالعديد من البرامج منها زيارة إمام مسجد قباء الشيخ صالح بن عواد المغامسي، ومن ثم الانتقال إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وذلك قبل أن يتوجه إلى الرياض للالتقاء بعدد من المسؤولين قبل مغادرته إلى هولندا. وفي نهاية زيارته للمدينة المنورة متوجها لأداء العمرة تحدث أرنود لـ «عكاظ» قائلا: «إن وداع المدينة المنورة امر محزن، ولكن عزائي هو أنني ذاهب إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، وسأعود لهذه البقاع الطاهرة مرة أخرى وفي وقت قريب».

ووصف أرنود خلال زيارته لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، أنه مشروع ضخم يقدم كتاب الله لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، وأضاف أنه سعيد جدا بهذا العمل المنظم في واحدة من أكبر المطابع في العالم، وقد رافقت «عكاظ» أرنود بعد ذلك إلى مسجد قباء، حيث التقى أمام وخطيب المسجد الشيخ صالح المغامسي.




المزروع: التعليم العالي تجاوز "التلقين"


عدنان المزروع
المدينة المنورة: أحمد دين 2013-04-21 1:47 AM 

أكد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع أن عملية تعليم طلاب الجامعات لم تعد عبر تلقينهم المعلومات وإنما تجاوز ذلك إلى تعليمهم المهارات.
وقال لدى افتتاحه ورشة عمل "مواءمة مخرجات كلية الآداب مع احتياجات سوق العمل" التي نفذتها كلية الآداب في الجامعة أمس، إن جامعته تسعى نحو إيلاء كل اهتمامها للطلاب باعتبارهم منتج الجامعة، لتحقيق مواكبة مخرجات الجامعة لمتطلبات واحتياجات سوق العمل".
وفي ذات السياق، التقى المزروع نائب رئيس البرلمان الهولندي السابق السيد أرنود فاندور، عضو الحكومة الهولندية, رئيس الجمعية الدعوية الكندية وسفير السلام للأمم المتحدة السيد شاذاد محمد أمس, حيث جرت خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية.
وناقش خلال اللقاء خطة الجامعة الأكاديمية وأعداد الطلاب والطالبات والبرامج المقدمة لهم وفروع الجامعة في محافظات منطقة المدينة المنورة والتعاون الدولي مع عدد من الجامعات الأميركية والأوروبية والآسيوية وغيرها, وجهود جامعة طيبة في التعليم العالي ودور العمادات والكليات في تقديم البرامج التي تخدم المجتمع وتساهم في رقيه وفق مساراتها العلمية والبحثية والمجتمعية المختلفة.



ملتقى العقيق الثقافي ينطلق الثلثاء المقبل.. ويكرم هاشم رشيد وناجي الأنصاري


المدينة المنورة - هيبت برادة
الأحد ٢١ أبريل ٢٠١٣
ينطلق بعد غد (الثلثاء) ملتقى العقيق الثقافي، الذي ينظمه نادي المدينة المنورة، في دورته الخامسة ويواكب هذا العام الاحتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013. ويدشن ملتقى العقيق أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بعنوان «معالم المدينة المنورة». ويشارك فيه باحثون من داخل المدينة وخارجها يناقشون أكثر من 18 ورقة بحثية، تتناول معالم المدينة المنورة الأثرية، وتتوزع في جلسات تبدأ يوم الأربعاء الـ14 من الشهر الجاري، وتستمر يومين تتلوها جلسة ختامية تُقدم خلالها توصيات الملتقى. وقال رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي عبدالله عبدالرحيم عسيلان إن اللجنة العلمية انتهت أخيراً من إجازة 18 بحثاً بعد قراءتها ومراجعتها علمياً، مضيفاً أن ملتقى العقيق «يحظى في نسخته الخامسة بمشاركة نخبة من الأدباء والنقاد والباحثين». ولفت عسيلان إلى أن النادي أنهى استعداداته كافة لانطلاق الملتقى يوم الثلثاء المقبل. وأوضح أن محاور اللقاء «تتوزع في عدد من المحاور المهمة، منها التأصيل الشرعي للمعالم المأثورة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وأقوال السلف الصالح وأفعالهم، والمعالم النبوية المأثورة من خلال الأحاديث والجغرافية الطبيعية مثل الجبال، والأودية والحرار، ومحور خاص بالمعالم العمرانية»، مضيفاً أنه سيتم تكريم الشاعر محمد هاشم رشيد والأديب ناجي محمد حسن الأنصاري في ختام فعاليات الملتقى.



الأحمدي يكرِّم أفراد قوة الحرم النبوي

04-21-2013 08:46 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

كرَّم مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي، عدداً من ضباط ومنسوبي القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي خلال استقباله إياهم في مكتبه بمديرية شرطة المنطقة، وذلك لقاء جهودهم الكبيرة في القبض على أحد الجناة، وقد أثنى الأحمدي على الجهود التي يقومون بها، فيما قدم قائد القوة العميد دكتور نايف المرواني، شكره وتقديره لمدير الشرطة على تحفيزه رجال الأمن وبث الروح فيهم من خلال استقبالهم وتكريمهم.




مواءمة مخرجات كلية الآداب مع سوق العمل فى ورشة عمل بجامعة طيبة

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأحد 21/04/2013
أقامت كلية الآداب والعلوم الإنسانية صباح أمس ورشة عمل بعنوان مواءمة مخرجات كلية الآداب مع احتياجات سوق العمل وأدارها عميد كلية المجتمع بمحافظة العلا الدكتور حسن بن مرشد الذبياني، حيث بدأت الورشة بكلمة لمدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع أكد فيها أن عملية تعليم طلاب الجامعات يجب أن لا تقتصر على تلقينهم المعلومات، وإنما يجب تعليمهم المهارات فنسعى أن نولى كل اهتمامنا بطلاب جامعة طيبة فهم منتج الجامعة ونسعى أن تواكب مخرجات الجامعة متطلبات واحتياجات سوق العمل ومن ذلك مخرجات كلية الآداب.
ثم فتح مدير الجامعة باب النقاش للآلية المثلى لإدارة الورشة من خلال تقديم الاقتراحات والتي تنوعت بين تعدد الجلسات إضافة إلى تخصيص جلسة للطلاب والاستماع الى اقتراحاتهم إضافة إلى مقترح تقدم به أحد الحضور بأن يتم استضافة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة في إحدى جلسات الورشة ومشاركتهم في عملية التطوير.




مجلس شورى طلابي في ابتدائية

بطاقة انتخابية للطالب
٢٠١٣/٤/٢١ - العدد ٥٠٤
افتتحت مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن صالح الرائدة بالمدينة المنورة، مجلس شورى للطلاب، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي، بهدف إشراكهم في مناقشة المشكلات المدرسية وتقديم اقتراحاتهم لحلها.
ويعتمد ترشيح أعضاء المجلس عن طريق الانتخاب، حيث يقوم الطلاب في كل فصل باختيار مرشحين عنهم لتمثيلهم في المجلس على حسب عدد الفصول، وإيصال صوتهم ومطالبهم إليه، ليقوم بدوره بنقلها إلى إدارة ومجلس المدرسة.
وبحسب مدير المدرسة مروان خاشقجي، فإن آلية الترشيح تعتمد على رغبة الطالب المُجتاز للمعايير المحددة، حيث يحق لأي طالب توافرت فيه الشروط أن يقوم بترشيح نفسه ليمثل فصله في المجلس.
وقال لـ «الشرق»، «كل فصل يكون تمثيله في المجلس بطالبين، ويتم اختيار الأعضاء بناء على التصويت الذي يتم داخل كل فصل على حدة، وفي حالة التعادل في عدد الأصوات يتم الاعتماد على القرعة لاختيار عضو المجلس».
وأوضح أن المجلس يتم ترشيحه تعزيزاً لمبدأ الشورى الإسلامي وسيراً على نهج دولة التوحيد لغرس هذه القيم في نفوس التلاميذ منذ الصغر، إضافة إلى تكليفهم بمهام تُحفز المبدعين وتُشجع على الابتكار مع المشاركة الفاعلة في المحيط التربوي، إضافة إلى الهدف العام وهو توعية وتثقيف مجموعة الطلاب المستهدفين حول مفاهيم الشورى والتعاون وتعزيز ثقافة الحوار والمشاركة الإيجابية والشعور بالانتماء، والأهداف الخاصة من تمكين الطلاب من التعبير عن آرائهم باستخدام وسائل لا منهجية، وتدريبهم على مفاهيم المناصرة والتعاون، وتطوير قدراتهم المهارية والإبداعية، وحثهم على ممارسة حقوقهم، وتعزيز مفهوم المواطنة والانتماء لديهم، ودفعهم للمشاركة في الحياة المجتمعية من خلال تطوير وسائل الاتصال، وإشعارهم بالمسؤولية، إلى جانب تعليم الطلاب مفاهيم التعبير المسؤول عن الرأي، وإكسابهم مهارات مهمة؛ منها الاستماع الفعال والحوار والاتصال والتواصل، وحل المشكلات، وإشراكهم في مناقشة المشكلات المدرسية وتقديم اقتراحات لحلها، وإفساح المجال لهم للتخطيط لأنشطة مدرسية وتنفيذها، وصقل شخصياتهم، وإتاحة الفرصة أمام بروز قدرات طلابية مؤثرة.
الطلاب أعضاء المجلس (الشرق)





عبدالعزيز بن صالح 50 عامًا في إمامة الحرم النبوي


حسام سليماني - المد
ينة المنورة
الأحد 21/04/2013
لن تنسى أروقة الحرم النبوي الشريف بتلاميذها وعلمائها الشيخ العلامة عبدالعزيز بن صالح بن ناصر بن عبدالرحمن آل صالح الذي تولى إمامة ومنبر المسجد النبوي بالمدينة المنورة قرابة خمسين عاما, حيث كان يمتاز بسلاسة القراءة وعذوبة اللفظ والتجويد. يرجع نسب الشيخ الراحل إلى قبيلة عنزة بن ربيعة المشهورة.. ولد في بلدة المجمعة في نجد, عام 1329 هـ, وتوفي والداه وهو صغير, فاعتنى به أخوه عثمان وحرص على تعليمه, حتى حفظ القرآن وهو صغير ثم أخذ يقرأ على مشايخ بلده حيث لازم الشيخ عبدالله العنقري ودرس عليه في التوحيد والفقه والتفسير والحديث والفرائض والنحو. ولما آنس منه شيخه التحصيل والجد في العلم, عينه إماما وخطيبا بجامع المجمعة وهو لم يتجاوز العشرين من عمره, كما عينه رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وكان ينوب عن شيخه في تدريس الطلاب حال غيابه.
كما أنه رشح للقضاء لكنه اعتذر فأعفي منه، ثم طلب مرة أخرى للقضاء وألزم به فالتزم قاضيا في المدينة النبوية، ولما توفي الشيخ ابن زاحم رئيس المحكمة, عين مكانه, واستقل برئاسة الدوائر الشرعية في المدينة وصار هو المرجع في الشؤون الدينية في عموم المنطقة. ويقول عنه الشيخ عبدالله البسام: «كان لي معه مجالس ومناقشات, ولدي خبرة جيدة به, فهو بحكم شخصيته القوية, وبحكم مناصبه الرفيعة, يعتبر من وجهاء العلماء, ومن ذوي النفوذ والكلمة المسموعة, والإشارة النافذة, مما جعل ولاة الأمر يجلونه ويحترمونه، ويثقون الثقة التامة بتوجيهاته وآرائه» فشغل الشيخ عبدالعزيز -رحمه الله- في حياته العملية عدة مناصب فكان عضوا في هيئة كبار العلماء وعضوا في مجلس القضاء الأعلى وإماما وخطيبا للمسجد النبوي ورئيسا للمحكمة العامة بالمدينة المنورة ومدرسا بالمسجد النبوي الشريف.



17 فعالية متنوعة لنشر العمل المهني بالمدينة المنورة

فهد الجهني - المدينة
الأحد 21/04/2013
طرح مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة مؤخرًا باقة متكاملة من البرامج والفعاليات في إطار مشاركته في احتفالية «المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013 م»، وقال الدكتور عيد بن عياد الردادي ان المجلس شارك بأكثر من 17 فعالية متنوعة وبصبغة تقنية مهنية بهدف المساهمة في نشر المفهوم العمل المهني ومساعدة باقي القطاعات على إبراز الدور الحيوي الذي تتصدره المدينة المنورة.
وكشف الردادي عن تنفيذ «مسابقة ابتكارية» تستهدف المتدربين في المعاهد والكليات التابعة لمجلس المدينة التقني في المدينة والمحافظات شارك فيها قرابة 22 مدربًا استضافتها كلية المدينة التقنية. ويتابع الردادي بالقول: تم تقديم دورات مهنية في ميكانيكا السيارات وصيانة الأعطال الخفيفة نفذها المعهد الصناعي الثانوي الأول وقد استفاد منها ما يزيد عن 36 شابًا.



الدرفتات تجذب 8000 متفرج في المدينة

المدينة - المدينة المنورة
الأحد 21/04/2013
واصلت بطولة ريد بُل كار بارك درفت ضمن التصفيات السعودية 2013 إثارتها الجماهيرية لمحبين الدرفتات وسط تواجد جماهيري غفير تجاوز عددهم 8000 متفرج ، وذلك من خلال الجولة الثالثة والتي أقيمت مساء الخميس الماضي في ساحة مركز عالية مول بالمدينة المنورة تحت إشراف الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية. شهدت الجولة الثالثة من تصفيات بطولة المملكة ريد بُل كار بارك درفت منافسة شرسة بين المشاركين البالغ عددهم "13" مشاركًا، بعد استبعاد 4 لعدم إجتيازهم الفحص الفني للإتحاد السعودي للسيارات، حيث استطاع المتسابق خالد الزايد حسم جولة المدينة المنورة بحصوله على المركز الأول، فيما حل أمير منصور في المركز الثاني، وجاء في المرتبة الثالثة المتسابق محمد الخوري ليتأهل ثلاثتهم الى نهائيات المملكة العربية السعودية والتي من المقرر اقامتها في مدينة جدة يوم 9 مايو المقبل.



شكراً.. فيصل بن سلمان

رزق الله رشيد المطيري

أثلجت صدورنا أوامر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة أيده الله التي وجهها للجهات ذات العلاقة والمهنية بالصحة بسرعة إنشاء مستشفى سعة مائة سرير بمركز السويرقية التابع لمحافظة المهد، ولقد خففت هذه التعليمات معاناة أهالي السويرقية التي طالت مدتها بالتنقل بين المستشفيات الذي أقربها يبعد عن مركز السويرقية أكثر من 75 كيلومتراً. ولا شك أن المريض يجد مشقة خلال هذه المسافة حتى يصل إلى المستشفى المحول له كما وضع حداً لمطالبات الأهالي التي امتدت سنوات طويلة وإيجاد مستشفى في مركز السويرقية يخدم القطاع الغربي لمحافظة المهد، حيث يوجد فيه كثافة سكانية كثيرة والمتميز بوعورة التضاريس لأنه يقع في الحرة وكما هو معلوم من المخطط الإقليمي لمنطقة المدينة المنورة أن مركز السويرقية من القرى التنموية الخدمية التي تخدم القرى والهجر التابعة لها وموقعها الجغرافي له أهمية، حيث تقع على تقاطع عدة طرق مثل طريق المهد السويرقية الخط السريع وطريق الطائف السويرقية الذي يمر بالصلحانية إلى الضميرية ولا شك أن وجود مستشفى بالسويرقية يخدم الحركة المرورية وما ينتج عنها من حوادث إضافة إلى خدمة الأهالي البالغ عددهم أكثر من 15 ألف نسمة فصاحب السمو الملكي شخص الداء ووصف الدواء وأهالي السويرقية يلهجون له بالدعاء وللأسرة الحاكمة ويتقدمون بالشكر له على اهتمامه بمعاناتهم ولا هو بمستغرب من ولاة أمرنا أيدهم الله التفاني في خدمة المواطن وتذليل كل الصعاب له حتى ينعم بحياة سعيدة في ظل حكومة رشيدة ونحن نؤكد لولاة أمرنا أننا على العهد والولاء ولا نحيد عنه أبداً ولا نسمح لأصحاب الأهواء والقلوب المريضة باختراق هذه اللحمة الوطنية بيننا وبين قيادتنا الرشيدة ونسأل الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني وأميرنا المحبوب فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ويحفظ بلادنا من كل مكروه.




سمو النائب الثاني والأمير منصور والأعيان يعزون في وفاة موفق خاشقجي


جدة - محمد الأهدل
اعرب صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والامير منصور بن مقرن عن تعازيهم هاتفياً في وفاة الفقيد موفق ابن المرحوم الشيخ صدقة خاشقجي امين المدينة المنورة الأسبق واخ الدكتور منير صدقة عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الذي انتقل الى رحمة الله الاربعاء الماضي.كما قدم الاستاذ اياد بن امين مدني والمستشار معتصم خاشقجي والاعيان والمواطنون امس واجب العزاء لأسرة وآل الفقيد سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.(إنا لله وانا اليه راجعون).




أسباب "غامضة" توقف بناء جامع "سيد الشهداء" في طيبة

جامع سيد الشهداء كما بدا بعد توقف العمل فيه (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: علي العمري 2013-04-21 1:54 AM 

في الوقت الذي توقف فيه المقاول عن البناء في جامع سيد الشهداء بالمدينة المنورة بعد أن قطع شوطا كبيرا من إنجاز العمل فيه، قال مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة محمد الأمين بن خطري لـ"الوطن": "المقاول المنفذ للمشروع يسير بشكل طبيعي ومنتظم، ولكن طلب منه التوقف عن تنفيذ المشروع من قبل مدير أعمال المتبرع لأسباب غير معروفة". 
من جهته، قال مقاول المشروع في حديث إلى "الوطن": "أصبحت في موقف صعب مع عدم صرف المستحقات وإيقاف العمل دون مبررات، الأمر الذي أوقعني في إحراج مع الموردين والعمالة التي مازالت في موقع المشروع دون عمل، متحملا مصاريف سكنهم ورواتبهم كون الشركة قادمة من خارج المدينة المنورة".
وتشير وثيقة - حصلت "الوطن" على نسخة منها - إلى أنه تمت مخاطبة المتبرع عدة مرات لمعرفة أسباب التوقف والمدة، دون أن يكون هنالك أي تجاوب، إذ جاءت هذه المخاطبة بعد أن تلقت إدارة المشروع خطابا من قبل مدير أعمال المتبرع يتضمن التوقف عن استكمال المشروع دون أي مبررات أو مسوغات لذلك.
إلى ذلك، أعيد تصميم الجامع بأحدث المواصفات الإسلامية الحديثة وبطابع يجمع بين الماضي والحاضر في المدينة، وأخذ في الاعتبار أن يتسع لـ 9 آلاف مصل، والذي يستمد شهرته باعتباره يقع على مقربة من جبل أحد الذي ضم معركة أحد المشهورة، ويضم ثراه أكثر من سبعين شهيداً من شهداء تلك المعركة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمنهم حمزة بن عبدالمطلب "سيد الشهداء"، ومصعب بن عمير، في حين يقابل الجامع حي سيد الشهداء الذي يبلغ عدد سكانه ما يزيد على 15 ألف نسمة.
من جهته، قال المدرس بالجامعة الإسلامية عضو المجلس البلدي بالمدينة المنورة سعود الصاعدي: "سكان الحي عانوا من عدم وجود جامع يجمعهم لأداء صلاة الجمع والأعياد وكما هو معلوم لا يذكر جامع قباء والقبلتين إلا ويذكر جامع سيد الشهداء مع عدم وجود مقارنة، ولكن بفضل الله ثم بفضل الجهود المبذولة من الأهالي ومن إدارة الشؤون الإسلامية بالمدينة تم البدء بإنشاء الجامع على نفقة أحد المتبرعين، وتم العمل به وأنجز ما يقارب من 60% من المشروع، غير أن سكان الحي صدموا بعد علمهم بأن المشروع قد توقف لأسباب لا يعلمها أحد".
ودعا إلى معالجة الأسباب على وجه السرعة ليتحقق إنجاز الجامع الذي طال انتظاره، والذي يمر به آلاف الزائرين يوميا عدا مواسم الحج، إذ يعد واجهة حضارية لها مكانتها يفترض أن يكون واقعا ملموسا منذ عشرات السنين.



التحقيق مع فني صحي التقط لنفسه صورة مع مريض 
عمليته الجراحية 


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
لم يدر بخلد شاب في العقد الثالث من العمر، أن والتي أجراها في مستشفى أحد غرب المدينة المنورة، سيتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبين العاملين في مستشفى أحد، وبالرغم من عدم وضوح هويته في الصور المنشورة، إلا أن المقربين منه تعرفوا عليه، إذ أن الصورة ظهرت وانتشرت بشكل «غير أخلاقي»، بعد أن قام أحد فنيي التمريض بقسم الجراحة في المستشفى بالتقاط صورة للشاب، ولكنه لم يكتف فقط بالتقاط الصورة، بل طلب من أحد المتواجدين التقاط صورة له، تجمعه بالشاب بعد خروجه من غرفة العمليات، وقد بينت الصورة العملية الجراحية التي أجريت للمريض والتي كانت عبارة عن «ترميم الجلد»، حيث أظهرت الصورة الجزء السفلي من المريض وهو منزوع الجلد، و بدأ فيها اللحم الداخلي للمريض وتحديداً في منطقتي الفخذ والساق. هذا وقد أثارت الواقعة استياء عدد كبير من مشاهديها، حيث اعتبروها تصرفا غير لائق، حيث أظهرت الصورة عملا بشعا يتعلق بتسريب بيانات مريض والتقاط صورة لآثار العملية الجراحية وكشف عورة المريض، إلى جانب حرص الممرض على التقاط صورة تذكارية مع المريض بعد العملية دون علمه، حيث ظهر فني التمريض خلال الصورة وهو يشير إلى آثار العملية الجراحية، وكأنه يلتقط صورة تذكارية. في المقابل أكدت مصادر مطلعة في مستشفى أحد، أن فني التمريض كان يعمل في أحد المستشفيات في جدة، وذلك قبل نقله إلى مستشفى أحد في المدينة المنورة، كما أنه يعمل في قسم «جراحة الرجال» في مستشفى أحد.
من جهته أوضح المتحدث باسم الشؤون الصحية بالمدينة عبدالرزاق حافظ، أنه تمت إحالة الواقعة إلى مدير الشؤون الصحية بالنيابة محمد حبيب والذي بدوره أحالها لإدارة المتابعة للتحقيق في الواقعة، مبينا أنه إذا اتضح صحتها سيتم اتخاذ الإجراء المناسب والمتبع في حق الممرض، وأضاف «صحة المدينة ترفض هذا التصرف جملة وتفصيلا وأنها دائما ومن خلال تعليماتها المشدده للجميع توجه الجميع لاحترام خصوصيات المرضى والمحافظه على سلامتهم».



انعدمت معها الرؤية الأفقية بالمناطق المفتوحة
رياح مثيرة للأتربة والغبار تجتاح القنفذة والقطاع الساحلي


اجتاحت محافظة القنفذة والقطاع الساحلي التابع لها، ظهر اليوم وحتى وقت إعداد هذا الخبر، رياح شديدة مثيرة للأتربة والغبار، حدَّت من مدى الرؤية الأفقية.

وكان تأثير انعدام الرؤية كبيراً على مرتادي الطريق الساحلي جدة-جازان، والمناطق المفتوحة في القرى والهجر.




من هو “مقاتل الصحراء” خالد بن سلطان آل سعود؟

 صدر أمر ملكي سعودي بإعفاء الأمير خالد بن سلطان آل سعود، من منصبه نائبا لوزير للدفاع، وعين مكانه الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود نائبا لوزير الدفاع برتبة وزير، ولكن من هو الأمير خالد، أو كما يعرف بلقب “مقاتل الصحراء”؟
عائلته:
- ولد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1949، وهو الابن الأكبر لولي العهد السعودي الراحل سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.
- والدته الأميرة منيره بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، والدها الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي أحد مؤسسي الدولة مع الملك عبد العزيز، وأحد الرجال السبعة الذين دخل معهم الملك عبد العزيز قصر المصمك ليلة فتح الرياض.
تعليمه:
- تخرج من أكاديمية ساند هيرست العسكرية البريطانية.
- حصل علي الدورات العامة والتخصصية في مجال الدفاع الجوي من مدرسة الدفاع الجوي بالولايات المتحدة الأمريكية.
- حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان العامة من فورت ليفنوورث بالولايات المتحدة الأمريكية.
أخذ دورة في شؤون الحرب من كلية الحرب الجوية في ماكسويل بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى دورة إدارة الشؤون الدفاعية من معهد الدراسات البحرية من مونتري بالولايات المتحدة الأمريكية.
الوظائف خلال حياته:
- تولى خلال خدمته العسكرية التي امتدت من عام 1968 حتى تقاعده عام 1991 العديد من المناصب، أهمها قائد قوات الدفاع الجوي، وقائد القوات المشتركة ومسرح العمليات في حرب تحرير الكويت.
- كان المشرف العام على مسرح العلميات في حملة عسكرية ضد الحوثيين في اليمن، انتهت بتوقيع هدنة في 12 فبراير/شباط عام 2010.
-حصل على رتبة فريق أول ركن وهي أعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة السعودية بالنسبة للضباط.
- أحيل للتقاعد بناء على رغبته بتاريخ 24 سبتمبر/أيلول عام 1991.
- عين في 17 يناير/كانون الثاني عام 2001 نائباً لوزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية، حتى صدر كتاب بإعفائه في 20 إبريل/نيسان عام 2013.
- حصل على عدد من الأوسمة والنياشين منها وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة، ووسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة، ووسام الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى، كما حصل على عدد من الأوسمة من الكويت وفرنسا واليمن والسنغال والمجر والبحرين والأردن والإمارات العربية المتحدة وأمريكا وعُمان وغيرها من الدول.
- فضلا عن مجموعة من النياشين منها نيشان الخدمة العسكرية والإدارة والقيادة والمعركة ودرع الجزيرة، وميدالية تحرير الكويت.
نشاطاته الأخرى:
- لديه نشاطات استثمارية إعلامية منها صحيفة الحياة التي يمتلكها وقناة الـ LBC اللبنانية، والتي يشاركه رأسمالها ابن عمه الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز.
- لديه العديد من الكتابات والمقالات المنشورة، من بينها كتابان: “مقاتل من الصحراء”، و”في السياسة والاستراتيجية.”













CNN




126 يخص شركات ومؤسسات وتغريم 27 من منظمي الحملات غير المرخصة
لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل بوزارة الحج تصدر 153 قراراً

واس- جدة:
إلزام عدد من الشركات السعودية بتعويض الحجاج المتضررين
 أصدرت لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل، المشكلة وفقاً لما جاء بنظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/58) وتاريخ 28/10/1426هـ، المكلفة بالنظر في المخالفات والتجاوزات التي رصدت في موسم حج عام 1433هـ، 153 قراراً منها 126 قراراً تخص الشركات والمؤسسات المرخص لها بالخدمة، لقاء ما رصد عليها من الجهات الرقابية من ملاحظات وشكاوى من الحجاج، ترتب عليه تغريم 68 شركة ومؤسسة بمبالغ مالية، تراوحت ما بين عشرة آلاف ريال، و50 ألف ريال.

كما قررت اللجنة إلزام عدد من الشركات بتعويض الحجاج المتضررين مما بدر منها من قصور، ورد قيمة الخدمات غير المؤداة لهم، حيث تفاوتت نسبة التعويض من 15 في المائة إلى 60 في المائة.

أعلن ذلك وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، مؤكداً أن عدداً من هذه الشركات والمؤسسات شملها أكثر من نوع من تلك العقوبات.

وفيما يتعلق بالحملات غير المرخص لها والعاملة بالمخالفة، لنظام خدمة حجاج الداخل، فأصدرت اللجنة 27 قراراً، اشتملت على تغريم منظمي تلك الحملات مالياً بين مبلغ 15000 إلى 100000 ريال حسب حجم المخالفة، وما تسببت فيه من أضرار وتعدت إلى عقوبات الإبعاد إلى خارج المملكة لعدد من المقيمين المنظمين لتلك الحملات، وفقاً لما قرره النظام في مادته 22، وإحالة عدد 16 قضية للجهات المختصة، لاستكمال واستيفاء بعض المعلومات والإجراءات، قبل البت فيها مرة أخرى عند انعقاد اللجنة.

وثمن وزير الحج لأعضاء اللجنة الرئيسة للجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل المشكلة من وزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الحج، واللجان الفرعية ممثلة في أعضائها، وأمانة سر اللجنة، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الحجاج عبدالرحمن بن علي النفيعي المشرف العام على اللجنة، جهودهم للبت في القضايا المنظورة لدى اللجنة.

كما أثنى على الجهود المميزة لهيئة الرقابة والتحقيق، وللجان المتابعة والمراقبة التابعة لوزارة الحج، لنجاحها في تطبيق برامجها للمتابعة، والمراقبة لما فيه خدمة وراحة ضيوف بيت الله الحرام.

وأكد حرص الجميع على تطبيق العقوبات بحق المخالفين، وإعادة حقوق الحجاج المقررة لهم، ورفع أسمى آيات الشكر والتقدير للقيادة الحكيمة، على ما توليه من اهتمام ومتابعة حثيثة، لكل ما من شأنه راحة حجاج بيت الله الحرام.




صندوق التنمية العقاري يعتزم الإعلان عن الدفعة الثالثة من القروض بداية شهر رجب

يعتزم صندوق التنمية العقاري إعلان أسماء المستحقين للدفعة الثالثة من القروض العقارية بداية شهر رجب القادم.

ووفقا لما نقلت صحيفة "اليوم" عن مصادر لها، فإن عدد المستفيدين من هذه الدفعة يتراوح بين 10 الى 11 ألف مواطن على مستوى كافة مناطق المملكة.

وكان صندوق التنمية العقاري قد اعتمد قبل أكثر من شهر الدفعة الثانية من القروض، شملت تقديم 10090 قرضا لبناء ما يقارب 12100 وحدة سكنية بقيمة 5.04 مليار ريال.




لرصد جوانب القصور وتقديم الحلول الممكنة لتحقيق قضاء ناجز وعادل
رئيس ديوان المظالم يفتتح الاجتماع الـ2 لرؤساء المحاكم الإدارية لهذا العام

خالد العضياني- سبق- الرياض:
 افتتح رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، صباح اليوم، بالمحكمة الإدارية بالرياض الاجتماع الثاني لرؤساء محاكم الديوان لعام 1434هـ الذي ينظمه مركز دعم القرار.

وكان في استقباله لدى وصوله الشيخ عبداللطيف الغيهب، رئيس المحكمة الإدارية بالرياض.

وقال المتحدث الرسمي للديوان الشيخ بندر الفالح: إن رئيس الديوان رحب برؤساء المحاكم، سائلاً الله أن يعينهم على أداء الأمانة أمام الله عز وجل، ثم أمام ولاة الأمر الذين أسندوا هذه الولاية لهم.

وأكد "الفالح" أن هذا الاجتماع هو الثاني لرؤساء المحاكم الإدارية في هذا العام، وتطرق إلى عدد من المحاور ذات العلاقة بإدارة المحاكم، وإجراءات العمل، والتأكيد على تفعيل الصلاحيات والقيام بالمهام الموكلة لهم.

وأبان "الفالح" اهتمام رئيس الديوان بهذا الاجتماع، للبحث عن جوانب القصور، مؤكداً على الوصول إلى الحلول الممكنة لتحقيق قضاء ناجز وعادل.

وأضاف أن هذا الاجتماع سيتبعه اجتماعات قادمة، بناء على توجيهات ومتابعة من رئيس الديوان للرقي بالعمل، وتذليل كل الصعوبات التي تواجه مجرياته، وبذل المزيد من الجد والاجتهاد والعمل المتواصل في خدمة العدالة.

واختتم "الفالح" تصريحه، موضحاً أن رؤساء المحاكم، قاموا بجولة على قاعات الجلسات وإدارة الدعاوى والأحكام بالمحكمة وعلى عدد من الدوائر.





أعلنت استمرارها في تنفيذ برنامج التواصل بين النزلاء وذويهم
"الهلال الأحمر" يجري 440 اتصالاً مع المعتقلين السعوديين بغوانتنامو

 أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي، استمرارها في تنفيذ برنامج التواصل بين المعتقلين في غوانتنامو، وباغرام، وذويهم، عبر المكالمات المرئية والهاتفية، مؤكدة تنفيذ أكثر من 200 اتصال هاتفي، وأكثر من 240 اتصالاً مرئياً، على 13 مرحلة، استفاد منها أكثر من 2300 معتقل مع عائلاتهم، فيما قام موظفو الهيئة، ومندوبة اللجنة الدولية، بزيارة 23 من الممنوعين من الاتصالات.

وذكر المشرف على البرنامج، الأمير بندر بن فيصل آل سعود، نائب مدير عام الإدارة العامة للشؤون الدولية، أن الهيئة استطاعت، بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والسلطات الرسمية بالولايات المتحدة الأمريكية، تمكين العديد من الأسر السعودية المقيمة بالمملكة من التواصل الهاتفي والمرئي بأبنائهم المعتقلين، وكذلك تنفيذ زيارات ميدانية من مندوبي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وموظفي الهيئة بأهالي المعتقلين في معظم مدن المملكة، شملت الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، ونجران، وجازان، والقصيم، وحائل، وتبوك. كما ساعدت عائلة مقيمة بالمملكة في زيارة ابنها المعتقل في سجن رومية بلبنان.

من جانبه، وجه سمو رئيس الهيئة، الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز، بتزويد المعتقلين في غوانتنامو بدفعتين من ماء زمزم، خلال شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى هدايا تتمثل في مصاحف، وسجادات للصلاة، ومساويك، وكوفيات.

وبدأ البرنامج بدءاً من العام 2009م، وحتى نهاية شهر مارس 2013م، بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وفقاً لخطة عمل مدروسة. وبلغ عدد المعتقلين المسجلين لدى الهيئة 34 معتقلاً في غوانتنامو، منهم 12 سعودياً، و18 يمنياً، وباكستانيان، وفلسطيني، وثلاثة معتقلين في باغرام، منهم سعوديان، وأفغانيّ.




رفضت طلب المدعي العام بالحكم بالقتل تعزيراً على المتهمين الأول والثاني
"الجزائية": إدانة 3 وبراءة 2 في قضية التخطيط لقتل 7 أمريكيين بالسعودية


واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس أحكاماً ابتدائية تقضي ببراءة (2) من المدعى عليهم وإدانة (3) من أصل (6) متهمين في قضية واحدة , وقد أدين المتهمون الثلاثة ( الأول والثاني و الرابع ) بانتهاج المنهج التكفيري وتأييد أعمال الفئة الضالة داخل المملكة والتخطيط لاغتيال سبعة من الجنسية الأمريكية داخل السعودية, والتنسيق مع أحد الأشخاص من أجل خروج الشباب للعراق والمشاركة في القتال هناك ودعم الإرهاب والأعمال الإرهابية وغيرها من التهم الأخرى التي أدينوا بها .

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمتهمين (عدا المتهم الثالث) والمدعي العام ومراسلي وسائل الإعلام, وجاءت الأحكام كالتالي:
1. أولا: رد دعوى المدعي العام على المدعى عليه الخامس لعدم ثبوتها.
2. ثانياً: رد دعوى المدعي العام على المدعى عليه السادس لعدم ثبوتها.
3. صرف النظر عن طلب المدعي العام الحكم بالقتل تعزيرا على المدعى عليهما الأول والثاني لعدم ثبوت موجبه .
4. إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة 6 سنوات منذ تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة ومصادرة أجهزة الحاسب الألي و(السيديات) والجوال المضبوطة معه .

5. إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن 6 سنوات منذ تاريخ إيقافه ومصادرة أجهزة الحاسب الألي و(السيديات) المضبوطة معه .

6. إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة 6 سنوات منذ تاريخ إيقافه .
وبعرض الحكم قرر المدعي العام والمدانون الأول والثاني والرابع الاعتراض على الحكم, وتم إفهامهم بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم ، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .




الشورى يدعو الزراعة للتنسيق مع هيئة السياحة لتطوير وإدارة وتشغيل المنتزهات الوطنية 

عقد مجلس الشورى اليوم جلسته السابعة عشرة للسنة الأولى من دورته السادسة برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس ناقش في مستهل الجلسة مسائل داخلية تتعلق بأعمال اللجان المتخصصة, وبعض الجوانب المتعلقة بعمل المجلس, حيث استمع إلى عدد من الأراء والمقترحات التي أبداها عدد من الأعضاء والتي تصب في مجملها لتطوير آلية العمل في اللجان وفي المجلس, بما يسهم في مزيد من مخرجات المجلس وإسهامه في تلبية حاجات المواطنين والارتقاء بالخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية.

وأفاد معاليه في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استمع إلى توصية لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع نظام الرعاية الصحية النفسية المعاد إلى المجلس بموجب المادة السابعة عشرة من نظام المجلس لدراسة التباين بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول بعض التعريفات وصياغة بعض العبارات.

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية والمعاد إلى المجلس لدراسته بموجب المادة السابعة عشرة من نظام المجلس, مبيناً معاليه أن التباين بين مجلس الشورى ومجلس الشورى ليس جوهرياً وإنما اقتصر على تعديلات لغوية وصياغة بعض العبارات في بعض مواد مشروع النظام, وأيدت اللجنة تلك التعديلات.

وأبان معالي الدكتور الحمد أن المجلس أجل التصويت على توصيتي لجنتي الشؤون الصحية والبيئة ولجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة إلى جلسة غد الاثنين بإذن الله.

بعد ذلك استمع المجلس إلى تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1432/1433هـ تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

ورأت اللجنة أن جهود مراكز الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة أخذت في التراجع خلال السنوات الأخيرة, وأكدت أهمية تطوير تلك المراكز ودعمها مالياً وبشرياً وتطبيق الكادر الوظيفي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على المختصين والفنيين العاملين في تلك المراكز.

ولاحظت اللجنة من خلال التقرير, الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في إدارة المتنزهات الوطنية وتشغيلها وصيانتها مشيرة إلى أن من أهم العقبات التي تعترض جهود الوزارة في هذا المجال قلة الاعتمادات المالية لهذه المتنزهات, أو التوسع في إنشاء مزيد من المتنزهات المماثلة.

ودعت اللجنة إلى قيام الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير وإدارة وتشغيل المنتزهات الوطنية.

وفي مستهل مناقشة التقرير, دعا أحد الأعضاء بدعم مراكز أبحاث الأسماك استجابة لحجم الثروة السمكية في المملكة، كما دعا إلى إنشاء معامل متقدمة على الحدود وفي المحاجر تكون قادرة على الكشف عن الأمراض الحيوانية المعدية, مبدياً استغرابه من عدم تناول تقرير الوزارة لقضية " سوسة النخيل " مطالبا الوزارة بأن توضح مستجدات الخطة الوطنية لمكافحة "سوسة النخيل", وتساءل عن استمرار العمل بقرار إيقاف نقل الفسائل بين المناطق.

وأيده عضو آخر مؤكداً أن النخيل في المملكة يواجه خطراً من " سوسة النخيل"، وتساءل عن نتائج المراحل المنتهية من الخطة الوطنية لمكافحتها، واستغرب العضو انخفاض الإصابة بسوسة النخيل في الإحساء مقابل ارتفاعها في مناطق أخرى.

من جانبها , انتقدت إحدى العضوات إغفال التقرير لميزانية الوزارة وهيكلها التنظيمي، ودعت إلى التوصية بتضمين ذلك في التقارير القادمة.

كما تساءلت عن سبب تناقص أعداد المرشدين الزراعيين وعدم تناول التقرير لأسباب هذا التناقص, مؤكدة ضرورة الدعم المالي لمراكز مكافحة الأمراض الحيوانية.

كما أوصى أحد الأعضاء بضرورة دعم المركز الوطني للبحوث الزراعية والاستفادة من الكفاءات الجامعية لدعم المركز.

واستغرب العضو في مداخلته معاناة الوزارة من نقص في الأطباء البيطريين في الوقت الذي تتعاقد فيه مع أطباء من بعض الدول العربية, بينما يفترض أن تنسق مع الجامعات السعودية لسد احتياجها من الكوادر المتخصصة، مؤيداً في هذا السياق التوصية بتطبيق كادر خاص للمحافظة على الكفاءات.

من جهة أخرى, تساءل عضو عن عدم تطرق التقرير للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج رغم أهمية الموضوع، بينما طالب أحد الأعضاء الجهات المختصة بالمحافظة على الغطاء النباتي وإيقاف تحويل الغابات والأراضي الزراعية إلى أراضي سكنية، ووقف تقسيم الأراضي الزراعية.

من جانبه, طالب أحد الأعضاء بوقف زراعة الأعلاف موضحاً أن زراعة الأعلاف تستنزف كماً هائلاً من المياه الجوفية التي لا تعوض, مشيراً إلى ن الاستمرار في هذا النوع من الزراعة فيه تحد لطبيعة الظروف المناخية للمملكة.

وطالب العضو بتأسيس شركة وطنية لاستيراد الأعلاف كما هو الحال مع استيراد الشعير والأرز، حيث أن الاستمرار في استهلاك المياه بهذه الكميات الهائلة فيه اعتداء على حقوق الأجيال القادمة , وشدد على ضرورة التحرك بشكل عاجل لمواجهة المشكلة.

وعارضت إحدى العضوات توصية اللجنة بأن تقوم الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير وإدارة وتشغيل المنتزهات الوطنية، مطالبة بنقل المسؤولية كاملة إلى هيئة السياحة لتتفرغ الوزارة لمهامها الرئيسة.

كما طالبت وزارة الزراعة بالاهتمام بموضوع الاستثمار الزراعي في الخارج، وموضوع ترشيد استخدام المبيدات في المحاصيل الزراعية.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لإعطاء رأيها حيالها في جلسة مقبلة.

من جهة أخرى, هنأ مجلس الشورى صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل بن عبد العزيز عضو المجلس بمناسبة حصولها على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وذلك تقديراً لجهودها في خدمة أعمال الخير ومساهمتها في دعم قضايا المرأة.

من جانبها, رفعت سمو الأمير سارة الفيصل بالغ شكرها وامتنانها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على هذه اللفتة بتكريمها بهذا الوسام , كما عبرت عن شكرها لمعالي رئيس مجلس الشورى وأعضاء المجلس على هذه التهنئة متمنية من الله عز وجل التوفيق وأن تكون عند حسن ظن الجميع.




مكتب للتحقيق في حوادث الطائرات المدنية بالمملكة

 
جـدة - واس :
2013-04-21 19:45:12

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني مؤخراً إنشاء مكتب مستقل للتحقيق في حوادث الطائرات المدنية يتمتع باستقلالية مالية وإدارية في محافظة جدة .

وأوضح المدير العام لمكتب تحقيقات الطيران الكابتن إبراهيم الكشي أن العمل يجري حالياً لتجهيز المكتب بالموارد البشرية والأجهزة الفنية المتعلقة بحوادث ووقائع الطائرات المدنية " ، لافتاً إلى أن إنشاء المكتب يعد إحدى مبادرات صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للارتقاء بعمل الهيئة وتطوير أساليبها العملية المتعلقة بمصلحة الطيران المدني وسلامته . وأبان أن مهمة المكتب الجديد مباشرة حوادث ووقائع الطائرات بشكل عام وباستقلالية مباشرة، حيث صدرت لوائح التنظيمات الخاصة بعمل المكتب وما يتعلق بها من تنظيمات ومواد إدارية وفنية تتوافق مع النظام العالمي لتحقيقات حوادث ووقائع الطائرات، مشيراً إلى أنه سيعقد اجتماع في الثالث والعشرين من شهر إبريل الحالي الاجتماع الدوري في سنغافورة وبإشراف المنظمة الدولية للطيران المدني " الإيكاو "، التي تقوم بتنظيم عمليات الملاحة بين الدول وعمليات عبور الحدود وأنظمة التحقيق في الحوادث الجوية، بحضور الدول المتقدمة في هذا المجال ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وبريطانيا، بجانب حضور المملكة لأول مرة في هذا الاجتماع المهم .

وسيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة المستجدات والتطورات في مجال تحقيق حوادث الطائرات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في هذا المجال بين الدول الحاضرة للاجتماع .




صحيفة بريطانية تكشف عن صور من داخل أحد السجون المخصصة للإرهابيين في السعودية
 
 نشرت الديلي ميل اليريطانية تقريراً مصوراً قالت فيه السجون أو المراكز التي أنشأتها المملكة في الرياض هي لتأهيل الإرهابين الذين قد يكونون شاركوا في عمليات قتل للجنود البريطانيين في أفغانستان. وقال التقرير: تأمل الدولة الغنية بالنفط لتوجيه الإرشاد بعيداً عن التطرف الديني لمتشددي تنظيم القاعدة بالسجون.

وقال إنّ مركز تأهيل الإرهابيين يتضمن أندية صحية وملاعب رياضية وساونا وصالة ألعاب وحمام سباحي وقاعة لمشاهدة التليفزيون ويوجد 10 ملاعب لكرة القدم لإستيعاب 228 سجيناً. وتخصص حجرات وأماكن خاصة لقضاء السجناء بعض الأوقات مع أسرهم كما تشاهدون في الألبوم المرفق ننقله إليكم في العالمية عن الصحيفة البريطانية.

وتنقل عن مدير مراكز الإصلاح والتأهيل، سعيد البيشي قوله: “من أجل محاربة الإرهاب، يجب علينا أن نعطيهم التوازن الفكري والنفسي. ويتابع: 2336 سجين من تنظيم القاعدة سيتم إلحاقهم ببرنامج التأهيل السعودي في السجن. ولفت مدير المركز في لقائه بالإعلامين أن حوالي 10 في المئة من السجناء يعودون مرة أخرى لتنظيم القاعدة بعد إعطائهم البرنامج التأهيلي في السجون. فيما ذكر بعض النقاد أن الدروس الدينية التي تتضمنها البرامج التأهيلية ليست معتدلة بالقدر الكافي وقريبة من تفسيرات الجهاديين للقرآن.

والتقطت الصور المرفقة خلال زيارة الإعلاميين لمركز تأهيل المتطرفين سجن الرياض. وأوضح التقرير أن المركز الجديد، بني على 76000 متر مربع، ويستضيف مدانين من 41 جنسية. وذكر أن المركز يمنح للأشخاص ذوي حسن السير والسلوك راحة يومان حيث يمكنهم خلالهما بلقاء زوجاتهم في غرف مخصصة لذلك في السجن. وأن هذا البرنامج الترفيهي والتأهيلي للمتطرفين سوف يستوعب حوالي 3000 سجين في 5 مراكز في المملكة.
ويشار ان جميع المراكز التي ستنشأ على نفس نظام هذا المركز ستحمل إسم وزير الداخلية الحالي، وأن الحكومة شنت حملة قمع على تنظيم القاعدة داخل المملكة في أعقاب الهجمات القاتلة من جانب الفريق بين عامي 2003 و 2006 والتي قتل فيها أكثر من 150 من السعوديين والأجانب. وخلال هذه الحملات هرب العديد من المسلحين جنوباً إلى اليمن التي ينعدم فيها القانون حيث أنشئ “تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية” في كانون الثاني (يناير) 2009، وهي المنظمة التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية باعتبارها منظمة دموية تشكل فرعاً للجهاديين.










دعت المساهمين لمراجعة فروع بنك البلاد لتحديث بياناتهم
لجنة المساهمات العقارية تصرف 77% من أرباح أرض التقنية

 كشفت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة عن أرباح بيع قطع أراضي مساهمة أرض التقنية بمدينة الرياض، حيث بلغت أرباح المساهمة 103% شرعت اللجنة في صرف 77% منها، حيث صرفت في وقت سابق كامل رأس المال لجميع المساهمين وعلى أن يتم صرف باقي الأرباح قريباً بإذن الله بعد تحصيل المبالغ.

ودعت لجنة المساهمات العقارية جميع المساهمين الذين تغيرت حساباتهم أو لم يقوموا بتحديثها إلى مراجعة أي من فروع بنك البلاد المنتشرة في جميع فروع المملكة لتحديث البيانات واصطحاب أوراق المساهمة وإثبات الشخصية.

وكانت لجنة المساهمات العقارية قد أعلنت منتصف الأسبوع الماضي صرف كامل رأس المال لمساهمي ربوة الياسمين مربع 11 التابعة لشركة خطط المستقبل على أن تصرف باقي الأرباح بمشيئة الله تعالى بعد إنهاء إجراءات التصفية.




أغنى رجل في العالم يتجه بملياراته إلى السعودية
كارلوس سليم يعتزم إقامة مصانع جديدة تركز على الصناعات التحويلية
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
 
كارلوس سليم خلال زيارته مدينة الجبيل الصناعية شرق السعودية
يخطط رجل الأعمال العالمي المكسيكي كارلوس سليم لاستثمار في مشاريع صناعية بتروكيماوية ضخمة بالجبيل ومشاريع تجارية أخرى لم يفصح عنها، إلا أنه في زيارته الأولى للجبيل الصناعية التي رافقه خلالها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المكسيك حسين عسيري، أفصح عن خططه للدخول في تحالفات مع رجال أعمال سعوديين ومع القطاع الخاص لإقامات مشاركات تستهدف ضخ مليارات الدولارات لبناء مصانع جديدة ترتكز أغلبها في قطاع الصناعات التحويلية التي فتحت حكومة المملكة الباب على مصراعيه لجذب المستثمرين وتسهيل أمورهم.

ويتربع الملياردير المكسيكي كارلوس سليم الحلو على قائمة أثرياء العالم التي تصدرها مجلة "فوربس" للعام الرابع على التوالي، حيث قدرت المجلة ثروة سليم الرائد في عالم الاتصالات بحوالي 73 مليار دولار.

وبحسب صحيفة الرياض، فقد رافق كارلوس سليم وفد تجاري رفيع المستوى ضم مستثمرين مكسيكيين، استقبلهم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل الدكتور مصلح العتيبي الذي قدم النصح والمشورة في نوعية المشاريع الاستثمارية المراد خوض غمارها ومنها فرص إقامة مشاريع ضخمة ضمن مشروع التجمعات الصناعية التي تركز على التحويلية ومخرجاتها من المنتجات والسلع الاستهلاكية التي بدأت حكومة المملكة التركيز عليها نظراً لجدواها الاقتصادية لدعم اقتصاديات المملكة وتنويع مصادر الدخل الوطني.

وطمأن د. العتيبي الوفد بمدى نجاح الاستثمار بالجبيل الصناعية نظراً لتوافر كافة المواد الخام واللقيم والمنتجات الأساسية الخام والوسيطة ووجود كبار المصنعين العالميين للبتروكيماويات والتكرير والتعدين والتوسع الكبير بالجبيل2 ورأس الخير.

من جهته أعلن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المكسيك حسين عسيري، بأن هذه الزيارة تأتي في إطار برنامج خاص لتطوير العلاقات التجارية والصناعية بين السعودية والمكسيك الذي سوف تؤتى ثمارها قريباً جداً ليدخل المستثمرون المكسيكيون حقبة جديدة من أفق الاستثمار المربح المستدام في قلب السوق السعودي المزدهر، مشيراً إلى أن الوفد الآن في صدد جمع المعلومات وتدوينها ذات العلاقة بالفرص الاستثمارية وجدواها على المستوى المحلي والعالمي، منوهاً بجهود وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف في تنظيم هذه الزيارة.

وأوضح السفير عسيري أن رجل الأعمال كارلوس سليم أبدى رغبة ملحة لضخ استثمارات بالجبيل الصناعية وخاصة بعد المكانة المرموقة التي انتزعتها قلعة الصناعات على المستوى العالمي وأبرزها تتويجها بأفضل مدينة صناعية جاذبة للاستثمار في العالم، فضلاً عن اعجابه بالمنجزات والنقلة الهائلة التي حققتها المملكة في السنوات القليلة الماضية وما صاحبها من ثورة في تشييد المدن الصناعية المختلفة في كافة أنحاء البلاد والتي بدورها تشكل دعما لجميع المستثمرين وطمأنتهم بمدى جدوى وقوة استثماراتهم بالمملكة.




فرض "السعودة" و"الحراسة" على المطاعم العاملة 24 ساعة
الموافقة ستقتصر على المطاعم الواقعة على الشوارع الرئيسية في المدن والمحافظات
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
اشترطت توصية أصدرتها 4 وزارات، على مطاعم الوجبات السريعة التي ترغب بالعمل على مدار الساعة، أن تسعود إدارات فروعها وتوظف الحراسات الخاصة عليها، حسب ما جاء في صحيفة "الوطن".

وأكدت مصادر مطلعة للصحيفة أن لجنة مشكلة من وزارات الداخلية، والعمل، والتجارة والشؤون البلدية والقروية، أقرت توصيات لتمديد فترة عمل المطاعم بالوجبات السريعة على مدار الـ24 ساعة. واقتصرت الموافقة على المطاعم الواقعة على الطرق والشوارع الرئيسية بالمدن والمحافظات.

وشملت التوصيات الالتزام بالضوابط الأمنية، وتوظيف الحراسات المدنية والخاصة على المطاعم، وتزويد المحلات بكاميرات مراقبة خاصة من الداخل والخارج. كما تضمنت التوصيات أن يكون مدير الفرع والمدير المناوب سعوديي الجنسية، وأن تتوافر فيهما صفة حسن السيرة والسلوك. وحذرت التوصية من ترك المبالغ النقدية بالمحل.




دشَّنوا موقعهم الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية
مبتعَثون يطلقون مشروعاً تطوُّعياً لخدمة زملائهم الجدد

حسن العيسى- سبق- الرياض:
 أسَّس مجموعة من الشباب الطموح مشروعاً تطوعياً متكاملاً يهدف إلى دعم وخدمة الطلاب السعوديين المبتعَثين وأسرهم، والدارسين على حسابهم أيضاً، ويسعى هؤلاء الشباب إلى تقديم وتسهيل إجراءات وأمور الطالب المبتعَث ومرافقيه، بدءاً من الاستقبال في المطار وانتهاء بإجراءات الدخول، مروراً بتسهيل وتوفير السكن الملائم، إلى إنهاء الإجراءات والأمور المتعلقة ببلد الابتعاث، وتعدَّى ذلك إلى التواصل السابق مع الطالب القادم قبل وصوله.

ودشَّن القائمون على المشروع أخيراً موقعهم الرسمي على الشبكة العنكبوتية باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يحوي جميع الأقسام التي يحتاجها الطالب المبتعَث أو المقدم على الابتعاث.

وتحدَّث المشرف العام على المشروع الطالب بدر العودة، قائلاً: "فكرة المشروع لم تكن وليدة الصدفة، ولكن من حسِّ المواطن المحبِّ والوفيِّ لبلده انطلقت، وبتكاتف وتعاون مجموعة من الشباب بدأت فكرة المشروع تكبر، وتكبر معها مسؤوليتنا تجاه أبناء الوطن الذين يحتاجون منا الكثير، خصوصاً أن بعضهم يجهل الكثير عن البلد القادم إليه، حتى أثمر ذلك عن خدمة ما يقارب 192 طالباً وأسرةً خلال فترة الأشهر الستة الماضية في مدينة تورنتو مقر المشروع".

وعن الهدف من إنشاء المشروع تابع العودة قائلاً: "الهدف الرئيسي هو تهيئة الجوِّ والخدمة المناسبة للطالب قبل وأثناء وبعد وصوله، وتوضيح كل ما هو جديد عليه"، موضحاً أن جميع أعضاء الفريق الذين وصل عددهم إلى عشرين متطوِّعاً هم طلاب مبتعثون ومرافقون في مدينة تورنتو.

وأوضح العودة أن المشروع لا يقتصر على دولة بعينها، بل يستهدف المبتعثين وأسرهم في جميع دول الابتعاث الموافق عليها من وزارة التعليم العالي السعودية، بالتنسيق مع شبكة من الطلاب المتطوِّعين تغطي جميع دول الابتعاث.

وفي السياق ذاته تحدَّث الطالب عبد الرحمن بن خالد نائب المشرف ومدير القسم الإعلامي أن المشروع قائم على مبدأ التطوُّع، وهدفه مدُّ يد المساعدة وتسهيل أمور الطالب من واقع خبرة سابقة للمجموعة، موضحاً أن باستطاعة الطالب التنسيق السابق من خلال الدخول لموقع المشروع مع إدارة وأعضاء فريق المتطوعين قبل وصوله لبلد الابتعاث.

وأكد الطالب وليد النويصر أحد أعضاء المجموعة أن "تزايُد إقبال عدد الطلاب على المشروع للاستفادة من خبرات الأعضاء أوجب علينا زيادة الاهتمام، وأشعرنا بعظيم المسؤولية تجاه من لهم حق علينا، ويضعنا في موضع الثقة التي نجدها ونراها في أعين المستفيدين من المشروع".

وتحدَّث الطالب بدر الحامد أحد المستفيدين من المشروع عن سعادته وشكره؛ لما وجده من مساعدة ومبادرة من شباب مثَّل بلده خير تمثيل، وأكد أنهم سفراء للمملكة ومثال يُحتذى به.

وعبَّر الشباب الذين استقطعوا من وقتهم وجهدهم لخدمة أبناء وطنهم عن أن ما يفعلونه هو واجب وطني على كل فرد، يجب أن يمثل وطنه خير تمثيل، مؤكدين عزمهم على خدمة الجميع بكل حب وإخلاص وتفانٍ.

وباستطاعة الطالب أو من يحتاج الخدمة التواصل مع مشرفي المشروع عبر موقع المشروع http://studentservicespro.com

أو من خلال صفحة المشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي https://www.facebook.com/groups/saudi.students.services





لتطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم خلال الإجازة
"الخطوط" تطلق مبادرة التوظيف الصيفي لشباب ملتقى مكة

أعلنت اللجنة المنظمة لملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة، الذي ترعاه "سبق" إليكترونياً، أن الخطوط الجوية العربية السعودية تبنَّت مبادرة لدعم توظيف عدد من الطلاب المشاركين بالملتقى خلال إجازة الصيف؛ لتطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم.

وأوضح عبد الله بن مشبب الأجهر، مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة، أن إطلاق "السعودية" لمبادرة توظيف عدد من الطلاب المشاركين بملتقى الشباب يتَّسق مع رسالتها كمؤسسة وطنية رائدة تعتزُّ بدورها الفاعل في خدمة المجتمع، وتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية.

وأكد "الأجهر" أن "السعودية" وبتوجيهات من المدير العام المهندس خالد بن عبد الله الملحم حريصة دائماً على دعم ورعاية الفعاليات والملتقيات والندوات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية التي تعكس مستوى النهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في جميع المجالات، قائلاً: "إن ملتقى الشباب يُعدُّ واحداً من أهم الملتقيات في المملكة؛ نظراً لفعالياته ومنافساته الثقافية والعلمية والفنية والرياضية المتنوِّعة، التي تساعد في تشجيع وتنمية المواهب الشابة، والارتقاء بمهاراتها وقدراتها".

وأضاف: "تأتي مبادرة الخطوط السعودية لتوظيف عدد من الشباب المشاركين في الملتقى؛ لتبني على ما حققه الملتقى من نجاحات، وتواصل الجهد في تنمية مهارات الشباب، وتشجيع مواهبهم، من خلال خوض تجربة العمل في مرافق الخطوط السعودية، واستغلال أوقات فراغهم في فصل الصيف، فيما يكسبهم خبرات عملية حقيقية من أرض الواقع".
وأفاد مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة أن المؤسسة حريصة على أن يحقق الشباب الذين سيتم توظيفهم خلال إجازة الصيف أكبر قدر من الاستفادة، من خلال إعداد برنامج متميِّز يهدف إلى إمدادهم بالخبرات والمهارات التي تنمِّي قدراتهم، من خلال ترسيخ أهمية العمل وقيم الالتزام والانضباط والجدية في أداء واجباتهم وتحمُّل مسؤولياتهم.

بدوره، أعلن رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة خالد الحارثي ترحيب اللجنة المنظمة بمبادرة الخطوط السعودية، التي تدعم جهود الملتقى في مجال تطوير قدرات ومهارات الشباب ورعاية مواهبهم، انطلاقاً من الرؤية الاستراتيجية لإمارة منطقة مكة المكرمة الهادفة إلى تحقيق مفهوم بناء الإنسان "القوي الأمين"، الذي يتحقَّق على يديه النهوض بالمنطقة إلى المستوى اللائق بها.

وأكد "الحارثي" أن مبادرة الخطوط السعودية أضافت بعداً جديداً مهماً في الشراكة بين الملتقى، كمشروع تقوده إمارة منطقة مكة المكرمة، وقطاع الأعمال في المملكة، خصوصاً أن الخطوط السعودية تعدُّ واحدة من أكبر منشآت الأعمال في المملكة، ولها سجل كبير في بناء وتأهيل أجيال من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالتميُّز في الأداء.
وأكد رئيس اللجنة المنظمة حرص الملتقى على فتح المزيد من الآفاق أمام شباب المنطقة، بتوفير فرص جديدة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، مشدداً على أن الملتقى تجاوز فكرته التقليدية القائمة على التنافس بين الشباب فقط، إلى إطلاق برامج تثقيفية وتدريبية تساعد في توعيتهم وإرشادهم فكرياً وتطويرهم مهارياً، وتشجعهم أيضاً على المساهمة بأدوار إيجابية في خدمة المجتمع.

ودعا "الحارثي" قطاع الأعمال إلى إطلاق المزيد من المبادرات البنَّاءة في مجال المسؤولية الاجتماعية، خصوصاً في دعم قطاع الشباب في المملكة، لا سيما وأن الشباب يعدون الشريحة الأكبر بين المواطنين، ويعوَّل عليهم مستقبلاً أن يحافظوا على المكتسبات التي حققتها بلادنا في جميع المجالات والبناء عليها، وصولاً إلى تحقيق تطلُّعات حكومة وشعب المملكة في الوصول إلى مصاف الدول المتقدمة في جميع المجالات التنموية.




المنيع: منع المرأة من قيادة السيارة حفاظاً على كرامتها وأنوثتها

الدمام – عمر المحبوب
الأحد ٢١ أبريل ٢٠١٣
اعتبر المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع، منع المرأة من قيادة السيارة، «تكريماًَ من الدولة لها، وحفاظاً على عفتها وأنوثتها»، مشيراً إلى وجود مطالبات كثيرة للسماح لهن بالقيادة، لافتاً إلى وجود دراسات وإحصاءات أشارت إلى ارتفاع معدل الحوادث المرورية في الدول التي تقود فيها المرأة السيارة، «وأنهن أكثر تجاوزاً وارتكاباً للمخالفات المرورية».
وأوضح المنيع، في لقاء مفتوح، أقيم مساء الخميس الماضي، نظمه مركز الدعوة والإرشاد في الدمام، بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في غرب الدمام (نور)، أن «فتيات يتعرضن إلى معاكسات الشباب عند الأسواق، على رغم أنهن برفقة ذويهن»، متسائلاً: «فماذا سيكون الحال في حال قيادتها السيارة»، مشيراً إلى أن المملكة تعاني من «مشكلة الكثافة المرورية العالية، وكذلك عدد السيارات في الشوارع، ما يزيد من حجم المشكلة في حال قيادة المرأة السيارة».
ونفى صمت هيئة كبار العلماء، عما وصف بمشروع «دعـــاة التغريب بالمــرأة السعودية»، مؤكداً «اطلاعها على كل ما يحدث ويقع بالبلاد، وأن طريقتها تتسم بالحلم والحكمة»، موضحاً أن «للهيئة طريقتها في النصح والإنكار، من طريق إصدار الفتاوى، ونشرها عبر جميع وسائل الإعلام، إضافة إلى تقديم النصيحة لولاة الأمر». ووصف محاولات «التغريب» بأنها «خطوات لتقليد الغرب، والتنازل عن أمور في الشريعة السمحة، وهذا لا يمكن أن ترضى به الهيئة، وبخاصة أن المملكة وضعت الشريعة الإسلامية دستوراً لها».
ورفض إرجاع سبب تكرار وقوع الهزات الأرضية في المنطقة الشرقية، التي وقعت أخيراً، إلى الزلزال الذي ضرب إيران، مؤكداً أنها «رسائل من الله سبحانه وتعالى لعباده، بسبب عدم رجوعهم له»، محذراً في الوقت نفسه من نسب مثل هذه الأحداث إلى أسباب طبيعية بالأرض. واعتبر ما حدث بين أفراد في الحرس الوطني وأحد منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في مهرجان «الجنادرية»، «حدثاً فردياً»، معتبراً المهرجان «من مظاهر الثقافة والحضارة، لحفظ تراثنا وعاداتنا للجيل الحاضر والقادم، وإيضاح كيفية نشأة الدولة السعودية، منذ عهد الملك عبد العزيز (رحمه الله)»، لافتاً إلى أن هذا هو الغالب على نشاطات المهرجان.
وأوضح المنيع، أن ما حصل من تجاوزات تعد «فردية»، ووصف ما قام به عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـ «الصحيح»، لافتاً إلى العلاقة القوية بين القائمين على المهرجان وبين جهاز الهيئة، مؤكداً على أنه تم «الاعتذار لرجل الهيئة، إضافة إلى أنه تم منحهم المزيد من النشاط».




بكى أمام قبر خاتم المرسلين وقال لم أتذوق طعم السعادة إلا في هذا المكان
هولندي مشارك في "فيلم الفتنة" المسيء للإسلام يصلي بالروضة الشريفة


سبق- الرياض:
 قبل شهور قليلة كان نائب رئيس الحزب الهولندي الحاكم السابق أكثر الأحزاب اليمينية تطرفاً وتشدداً ضد الإسلام والمسلمين، أرناود فاندورن، يروج لأكثر الأفلام إساءة لدين الله "فيلم الفتنة" الذي أنتج قبل عام ونصف، وقوبل بحفاوة بالغة من الأوساط اليمينية المتطرفة والصهيونية والكنسية، ووزع على أوسع نطاق ممكن، وقوبل باحتجاجات كبيرة في العواصم العربية والإسلامية، وبينما كان يفكر منتجو "الفتنة" في إصدار فيلم ثاني أكثر إساءة للإسلام، إذا بأرناود فاندورن" يعلن إسلامه، ويشهد الشهادتين، بعد أن درس الإسلام بغرض الإساءة إليه فصار من أبنائه.

ويوم الأربعاء الماضي قدم أرناود فاندورن إلى أرض الحرمين الشريفين, وزار المدينة المنورة وصلى في الروضة الشريفة، ووقف أمام قبر خاتم الأنبياء يسلم عليه ويدعو الله عز وجل أن ينفع به دينه الجديد.

وقد استضاف الدكتور عبدالله بن علي البشيري، أحد أبناء المدينة المنورة "أندروفان", الذي أسلم قبل 3 شهور, ووجّه له الدعوة للعمرة والزيارة, فلبى الدعوة، وجاء ولبس الثوب الأبيض والشماغ، ويقول "البشيري": إن "أندروفان"حضر مساء الأربعاء الماضي وأن سبب إسلامه أنه كان ينوي إصدار فيلم آخر يسيء فيه للإسلام مع الحزب اليميني المتطرف في هولندا، وكان يريد أن يجمع مادته من كتب المسلمين, وعندما بدأ يقرأ في الكتب والمراجع عن الإسلام والمسلمين, تغيرت لديه الصورة الذهنية التي صبغها الإعلام في ذهنه عن الإسلام, فأسلم والتقى مجموعة من المسلمين هناك واستقال من منصبه السياسي وأخذ يقبل على تعلم الإسلام من منابعه الأصلية لا من أعدائه.

ونقل عن "أندروفان" أنه نادم على 47 سنة من عمره لم يعرف فيها شيئاً عن الإسلام, ولا عن حقيقة التوحيد، ويحمد الله أن من عليه بالإسلام لأنه وجد فيه الراحة والطمأنينة التي كان يبحث عنها.

وقبيل صلاة العصر الخميس الماضي قدم الدكتور عبدالله بن علي البشيري هدية بسيطة لأندروفان، عبارة عن ثوب وشماغ أبيضين, وقال "البشيري": لا أستطيع أن أصف لكم تعابير الفرح التي ارتسمت على وجه "أندروفان", وقد قام بزيارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة وتجول فيه، وتعرف على أقسامه والتقى بالعاملين فيه، وكيف يتم طباعة كتاب الله وتفسيره وترجمة معانيه.

وأعرب أرناود فاندورن عن سعادته بوصوله إلى أرض الحرمين بعد اعتناقه الإسلام لأداء مناسك العمرة والزيارة وقال إنه لم يكن يظنّ أنه بعد رحلة عداء أكدتها مساهمة حزبه في إنتاج الفيلم المسيء عن الإسلام، أنه سيحضر إلى هذه البقعة الطاهرة وينعم بعد إسلامه بالسلام على الرسول، صلى الله عليه وسلم.

وقال "أندروفان" لمستقبليه في الروضة الشريفة: "منذ شهور لو كان ذكر لي أي شخص بأنك سوف تكون في أرض الحرمين لقلت له أنت بالتأكيد مجنون"، مضيفاً ما يحدث الآن حلم تحقق بدخولي للإسلام. ولم يتمالك أرناود نفسه وهو يصلي أمام منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث دمعت عيناه وهو يتذكر أنه يقف في جزء من الجنة.

وقام "أندروفان" بزيارة جبل أحد وقال: "كم قرأت عن هذا المكان وهذه المعركة، وكم أحببت أن أقف هنا اليوم"، مضيفاً أنه شعور أجمل من القراءة وهذا المكان يحمل الكثير من المعاني العظيمة التي يفخر بها المسلمون في جميع أنحاء العالم.







دعوة 19 من الناجحين في مسابقات وظيفية لاستكمال إجراءات ترشيحهم (مرفق الأسماء)
أعلنت وزارة الخدمة المدنية اليوم (الأحد) عن أسماء 19 مواطناً ممن تقدموا لمسابقات وظيفية تم إعلانها في وقت سابق وأجريت المسابقة بين المتقدمين وتم ترشيحهم على دفعات متتالية حسب الأولوية في درجات المسابقة، حيث أدرجت أسماؤهم على قوائم الانتظار، ليتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار، وفور تلقي الوزارة وظائف مما تطلبه الجهات الحكومية مما يتوفر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.

ودعت الوزارة المواطنين الموضحة أسماؤهم إلى سرعة مراجعة الفروع التي تقدموا لها لاستكمال إجراءات ترشيحهم، ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 11-6-1434هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 21-6-1434هـ، مبينة أن من لم يراجع خلال هذه الفترة فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة بالتوظيف.

وفيما يلي أسماء المرشحين

المرتبة الثامنة: محلل نظم

1 زاهر عبدالله علوان القرني مكة المكرمة 8800

المرتبة الخامسة :

1 عبدالله العيد بن سالم مجول المدينة المنورة 6268

2 نادر بن توفيق بن محمود الإدريسي المدينة المنورة 1683

3 منير بن حسين هاشم الصايغ الشرقية 3988

4 حمد بن حمود بن سعود الشمري حائل 2093

5 جازي بن محمد بن حماد القرعاني تبوك 8039

6 سعد بن هعود بن سعد العنزي حائل 3610

7 عبدالكريم بن شيوم بن عطيه البلادي مكة المكرمة 9139

المرتبة الرابعة :

1 سعيد بن علي بن سعيد القحطاني عسير 8131

2 ناصر بن حسين بن عمران الخليف الشرقية 8836

3 فهد بن أحمد بن صالح الزهراني الباحة 1323

4 سالم بن محمد بن عايد اشراري الجوف 8118

5 عبدالرحمن بن كريم بن معزر الفهيقي الجوف 0921

6 موسى بن عبده بن عيسى طميحي جازان 1191

7 عبده بن علي بن عيسى فقيري جازان 3888

8 ابراهيم بن سعد بن حمدان الزهراني مكة المكرمة 9911

9 ماجد بن عبدالله بن عبدالله الشريف مكة المكرمة 9121

المرتبة الثانية :

1 هذال بن محمد بن هذال السبيعي مكة المكرمة 8911

2 حمد بن سعد بن حمد المهناء الشرقية 6218



السجن والجلد لـ 7 سعوديين ويمني أدينوا بالانضمام إلى حركة “سعد الفقيه”

 
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 7 سعوديين و يمني , أدينوا بالانضمام إلى ما يسمى بحركة الإصلاح التي يتزعمها سعد الفقيه من لندن.

وقالت وكالة الانباء السعودية التي أوردت الخبر، أن المجموعة سعت بقيادة -ما وصفته- بـ “المارق” سعد الفقيه لتنفيذ مخططاته والقيام بالتجمعات الغوغائية داخل المملكة وتواصلهم مع جهات أجنبية خارجية لتشويه صورة المملكة ونشر الأكاذيب عنها , وغيرها من التهم الأخرى التي أدينوا بها.

وافتتحت الجلسة بحضور فضيلة القاضي ناظر القضية والمتهمين والمدعي العام ومراسلي وسائل الإعلام , وقد حكم على المدعى عليهم بأحكام متفاوتة تفصيلها كالتالي :-

إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن 6 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن, ولرجوعه عن اعترافه بشرب المسكر قررت المحكمة تعزيره بجلده تسعة وسبعين سوطًا.

إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن, ولرجوعه عن اعترافه بفعل فاحشة اللواط وشرب المسكر قررت المحكمة تعزيره بجلده تسعة وسبعين سوطًا دفعة واحدة لشبهة شرب المسكر ومئة وخمسين سوطًا لشبهة فعل الفاحشة تنفذ على ثلاث دفعات كل دفعه خمسون سوطًا بين كل دفعة وأخرى ما لا يقل عن شهر.

إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن 4 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن.

إدانة المدعى عليه الرابع والحكم بالسجن 5 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن.

إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن 7 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن , ولرجوعه عن إقراره بتعاطي المسكر قررت المحكمة تعزيره بجلده تسعة وسبعين سوطًا دفعة واحدة.

إدانة المدعى عليه السادس (يمني الجنسية ) والحكم عليه بالسجن 8 أشهر ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويبعد عن البلاد فور انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه السابع و الحكم عليه بالسجن 5 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن.

إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن 5 سنوات ابتداءًا من تاريخ إيقافه ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن.

وبعرض الحكم قرر اثنين من المدعى عليهم قبول الحكم , فيما قرر المدعي العام وبقية المدعى عليهم الاعتراض على الحكم, وتم إفهامهم بان موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يومًا من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم ، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




محاكمة مواطن زور شهادة "دكتوراه في الأرصاد" وراتبه 52 ألف ريال

نظرت المحكمة الإدارية بجدة أمس الدعوى المرفوعة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة ضد مواطن يحمل شهادة دكتوراه مزيفة في الأرصاد والبيئة من جامعات أمريكية، وكان يتقاضى عن عمله راتباً شهرياً قدره 52 ألف ريال حيث يعمل كمستشار في مجال الأرصاد.

وورد في تفاصيل الخبر، أن المتهم بالتزوير أقر خلال مثوله أمام الدائرة الجزائية الثالثة بأنه يحمل شهادة الثانوية العامة فقط، فيما أنكر حصوله على شهادات مزيفة، مؤكداً أنها لا تخصه ولا يعلم عنها شيئاً، وفقاً لـ "عكاظ".

كما أنكر المدعى عليه تقدمه بشهادات مزورة للحصول على وظيفة مرموقة في الرئاسة العامة للأرصاد، مشيراً إلى أنه لم يعمل بها مطلقاً، وأن عمله كان في شركة لديها عقد عمل مع الأرصاد، مبيناً أن الراتب الذي كان يتقاضاه بصفته شريكاً في الشركة وليس له علاقه بالشهادة الأكاديمية، حسب قوله.

وقرر القاضي في نهاية الجلسة رفع القضية تمهيداً للنظر فيها مطلع رجب المقبل، لافتاً إلى أنها تحتاج لمزيد من الجلسات للنظر في حيثياتها.



4 إيرانيين وأمريكيان وروسي بين سجناء "المباحث"

كشف آخر تحديثات قوائم الموقوفين في قضايا أمنية بسجون المباحث، عن تناقص أعداد الموقوفين من "2716" إلى "2684" موقوفاً خلال أسبوع، بينهم "3" إيرانيين أحيلت أوراقهم لهيئة التحقيق والادعاء العام، فيما يخضع إيراني رابع اعتقل مؤخراً للتحقيق حول قضايا أمنية متهم بالضلوع فيها.

وضمت قوائم الموقوفين، وفقاً لصحيفة "الرياض"، أمريكيين أحدهما لا يزال رهن التحقيق، فيما الآخر تنظر المحكمة الجزائية المتخصصة في أوراق قضيته، كما تتضمن القائمة بريطانياً أوقف في شعبان الماضي ويجري الآن استكمال إجراءات إحالته للادعاء العام، بجانب روسي وأسترالي، كما تضم القوائم عرباً وأفارقة وآسيويين إضافة إلى سعوديين.

تجدر الإشارة إلى أن أحد الموقوفين الأمريكيين والذي تجري محاكمته حالياً، متهم بتشكيل خلية إرهابية تستهدف المعاهدين داخل المملكة ودول الجوار، حيث خطط لاستهداف أجانب في قاعدة عسكرية بمملكة البحرين، بعد أن قام بتصوير القاعدة وجمع معلومات عنها.




البنك الزراعي يطالب أرملة بإخلاء منزلها لوجود قرض بـ 4 ملايين على زوجها المتوفى


توجهت لجنة إخلاء المنازل بجدة لمنزل أرملة وطالبوها بتسليم منزلها للبنك الزراعي بجدة، بحجة أن البيت مرهون مقابل حصول زوجها على قرض قيمته 4 ملايين ريال قبل وفاته، فيما تمكن عددٌ من الأهالي من إقناع رئيس اللجنة بإعطاء فرصة للأرملة وأطفالها للبقاء في المنزل إلى ما بعد رمضان المقبل.

وأوضح محامي السيدة عصام المعوض أن زوجها كان قد رهن منزله ومنزل والده مقابل الحصول على قرض من البنك لتنفيذ مشروع زراعة أسماك، مبيناً أنه توفي بعد سقوط إحدى معدات المشروع عليه، مضيفاً بأن السيدة لم تكن تعلم أنه قد صدر حكم يلزمها بتسليم المنزل للبنك الزراعي.

وأضاف بأن اللجنة توجهت الأسبوع الماضي لمنزل السيدة وأخذوا عليها تعهدا بإخلاء المنزل بعد رمضان المقبل دون أن يبلغوها من قبل بالقضية والحكم، مبدياً استغرابه من إصرار البنك على إخراج الأرملة وأطفالها من منزلهم رغم أن الدولة تعفي المتوفين من القروض التي عليهم، حسب قوله.

من جهته بيّن مدير البنك الزراعي بجدة وفقاً لـ "اليوم" أن قرض المواطن يختلف عن القروض العادية، موضحاً أنه يعتبر من القروض المتخصصة التي لا يصدر فيها إعفاء، مؤكداً أن موقف البنك قانوني وصدر حكمٌ ببيع الفيلا المرهونة حتى يتم تسديد القرض عن المتوفى.




بالصور: اندلاع حريق بمبنى شؤون الاستقدام بالرياض

تباشر فرق الدفاع المدني الآن حريقاً اندلع في مبنى شؤون الاستقدام والواقع في المقر السابق لوزارة الداخلية بطريق الملك عبد العزيز بالرياض.




«جازان»: الدفاع المدني ينقذ امرأتين وثلاثة أطفال من «ألسنة اللهب»

تمكنت فرق الإطفاء والإنقاذ بالدفاع المدني صباح اليوم من إنقاذ امرأتين وثلاثة أطفال من بين ألسنة اللهب إثر حريق شب في عمارة مكونة من خمس شقق وسط محافظة العيدابي. وتمكن 
وكيل الرقيب علي بن مرعي من إنقاذ طفلة كانت بالقرب من النيران وإخراجها من الموقع وهي بصحة جيدة، في حين تمكنت بقية الفرق من إخلاء العمارة بالدورين الأول والثاني من دون أن يصاب أحد بأذى.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة جازان بالإنابة النقيب محمد بن حسن آل صمغان أنه «تم تسلم بلاغ بالحادثة في تمام الساعة 9.21 صباحاً وتم انتقال فرقتي إنقاذ وإطفاء للموقع وتم إخراج امرأتين وثلاثة أطفال من الدورين الأول والثاني»، مشيراً إلى أن الحريق كان في شقة بالدور الأول وتم إطفاء الحريق ونقل بعض الحالات لمركز الرعاية الأولية للاطمئنان على سلامتهم.




خبير: شائعة «الزلزال المدمر» بالخليج نهاية الشهر.. يردّدها جهلة وذوو عقول صغيرة

 

 قال الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على جوال كون بأن الكثير يتناقل حالياً عبر تويتر والواتس آب والمواقع الالكترونية وبشكل واسع خبراً مزعوماً عن جهة علمية حكومية أمريكية غير موجودة في الأصل (وكالة الجيولوجيا الأمريكية) تفيد بأن زلزالاً ضخماً وبقوة 10 درجات بمقياس ريختر، سيضرب منطقة الخليج العربي وشرق المملكة خلال الفترة بين 25 و 30 أبريل، وسيُخلف قتلى وجرحى ويدمر البنية التحتية.

واضاف الدكتور المسند بالقول: وصلتني عشرات الأسئلة بهذا الخصوص، وقرأت الخبر وتبين لي جهل كاتبها وصغر سنه وعقله، فإن لم يكن كذلك فلربما كان يهدف من نشر إشاعته الركيكة والضعيفة في المعنى والمبنى إلى اختبار ثقافة الآخرين في هذا المجال، وإلى كشف جاهزية بعض أفراد المجتمع إلى تصديق المنكر من القول، وتمرير الإشاعة دون تمحيص وتثبت، مؤكداً أنه لم تسجل أجهزة قياس الزلازل العالمية منذ اختراعها زلزالاً بقوة 10 درجات، إذ ان أقوى الزلازل المسجلة عالمياً دون ذلك.

واشار الى ان الزلازل تقع فجأة دون مقدمات ومؤشرات تمكن الإنسان من التصرف والهروب، والزلازل ليست كالحوادث الفلكية والتقلبات الجوية والتي يمكن التنبؤ بها وتوقعها زمنياً ومكانياَ، وحتى الحيوانات لا تستطيع ذلك، فحتى الآن لا توجد تجارب علمية مؤكدة تربط بين سلوك الحيوانات وقرب حدوث الزلزال، ثم حتى لو ثبت أنها تستشعر الهزات الأرضية قبل الإنسان أحسب أنها تسبقه ببضع ثوان فقط، وهي فترة زمنية غير مفيدة للإنسان.

واوضح الدكتور المسند ان الزلازل علمياً تحدث في شرق الجزيرة العربية وفي إيران والعراق بسبب اصطدام أو التقاء الصفائح أو (صراع) الصفيحة الصخرية العربية مع الصفيحة الصخرية الإيرانية، ما ينجم عنه تزحزح الصفيحة العربية 2سم سنوياً باتجاه الشمال الشرقي مندسة تحت كتلة الصفيحة الصخرية الإيرانية، والتي بسببها تتشكل الجبال هناك كجبال زاجروس، وينجم عن هذا أحياناً الزلازل بعد أن تتجمع الطاقة الكامنة بسبب الالتقاء ثم تتحرر عبر زلزال يقع هنا أو هناك وغالباً في إيران، وهي في الوقت نفسه تتعرض لزلزال قوي قد يبلغ 8 درجات ونحوها، ولكن على فترات زمنية طويلة تمتد لبضعة عقود.




يروي تجربته وقصته خلال برنامج "همومنا" على القناة الأولى غداً
شاب: فتاوى الإنترنت غرَّرت بي .. و"المناصحة" منحتني الاستقرار


 كشف شخصٌ ممَّن تمت مناصحته فكرياً ونفسياً وتصحيح الخلل المفاهيمي الذي وقع فيه خلال فترة سابقة من عمره، أنه تأثر سلباً بمجموعة الفتاوى عن طريق الإنترنت، اضافة إلى بعض المواقع والمراسلات عبر البريد الإلكتروني، دون معرفة القائمين عليها.

وأكّد في الحلقة السابعة من برنامج "همومنا"، الذي يُبث على القناة الأولى بالتلفزيون السعودي، مساء غدٍ، أنه استفاد كثيراً من برنامج المناصحة، ومن القائمين عليه من دعاةٍ ومحاضرين، إضافة إلى استمرار عملية التواصل الفعّال ما بينه ومركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة بعد خروجه منه.

وكشف عن أن العلاقة السابقة التي أوصلته إلى تلك الحال كانت في البداية مجرد تعاطفٍ وميولٍ لم يكن يعتقد أنها ستتطوّر الى درجة فقدان السيطرة على قراره، ودون سابق تفكيرٍ في العواقب التي ستنجم عنها مستقبلاً، موضحاً أنه غُرِّر به دون تفكيرٍ منه وكان ذلك وراء السبب الذي وضعه هدفاً لهذه المجموعة المتطرفة، وأوضح أنه يحمد الله اليوم، على ما هو فيه، من استقرارٍ اجتماعي وفكري.

ويستضيف البرنامج في هذه الحلقة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية الشيخ الدكتور إبراهيم الميمن، وعضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الدكتور إبراهيم المشيقح.




قانونيون وإعلاميون: الدعاوى ستحدّ من الإساءات على تويتر
أكدوا أنه لا حصانة لأحد على الإنترنت وحثوا الضحايا على تقديم الشكاوى
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
 
عائض القرني وعيسى الغيث
اعتبر قانونيون وإعلاميون سعوديون أن لجوء بعض المغرِّدين المعروفين للقضاء بسبب تجاوزات ضدهم على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" سيسهم في الحدِّ من حالة الانفلات الكبيرة التي تسود الموقع حالياً والتي وصلت فيها الإساءات إلى حد القذف والتشهير.

وشدَّد هؤلاء في حديثهم لـ"العربية.نت" على أن نظام مكافحة جرائم المعلومات مازال غير فعالٍ ويتهاون الكثير من المغرِّدين به. وتوقعوا أن لجوء القاضي عيسى الغيث للقضاء لاتهامه الدكتور عبدالله الداوود والدكتور محمد العريفي بالإساءة سيذكِّر المغرِّدين بوجود قانون وعقوبات تطال كل مسيء شرط لجوء مَنْ أُسيء له للجهات الصحيحة.
لا حصانة لأحد

وكان القاضي وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث قد شرح لـ"العربية.نت" سبب رفعه دعوى ضد الداوود والعريفي قائلاً: "أريد أن أعطي نموذجاً إيجابياً وأسنّ سنة حسنة، وكيف أننا لا نقابل مواجهة الإساءة بالإساءة بل الذهاب للمحاكم لأخذ الحق منها"، مشدداً على أن يكون "الانتصار قانونياً شرعياً". وتابع قائلاً: "للأسف كثيرون تجاوزوا الحدود في كتاباتهم وشتمهم للآخرين دون وجه حق ولابد من التصدي لهذه الظاهرة".

وفي هذا السياق اعتبر الكاتب في جريدة "الشرق الأوسط" مشاري الذايدي "تويتر" وسيلة كغيره من الوسائل وهو غير محصن من طائلة القانون. وقال لـ"العربية.نت": "كما يتظلم البعض من وسائل الإعلام العادية كدعاة تظلموا من صحف، فـ(تويتر) لا حصانة له بل هو أولى بالمحاسبة القانونية لأن لا ضوابط له والكثير يستخدم به أسماء وهمية".

وتابع قائلاً: "مِنْ حق مَنْ يتم الإساءة له اللجوء للقضاء للحصول على حقه"، مذكّراً بأنه حتى في بريطانيا التي تعتبر الديمقراطية الأولى في العالم هناك مَنْ حُوسبوا بسبب تغريدات لهم على تويتر".
الأسماء الوهمية وصعوبة التقاضي

وشدّد الذايدي على أن موقع "تويتر" أصبح مليئاً بالإساءات، معتبراً أنه لابد من وضع حدود لها عبر تطبيق النظام بشكل صارم. وأضاف: "الوضع في تويتر أصبح شائكاً. عندما يعرف الطرف المُساء له اسم خصمه الحقيقي يكون الوضع سهل، ولكن مشكلة تويتر تكمن في الأسماء الوهمية التي يصعب الوصول لها، كما أن مسألة الكمّ الهائل من التغريدات يصعّب المسائل أيضاً".

وشدد على أن "التغني بالحرية لا يسمح بالشتم والسبّ"، مضيفاً أن "هذا المتغني بالحرية لو شتمه أحد لكان أول من اشتكى".

ومن جانبه، أكد نائب رئيس لجنة التحكيم والفصل في القصيم عضو الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين المستشار القانوني الدكتور علي بن محمد السواجي أن رفع القضايا سيحدّ من حالة الانفلات السائدة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال لـ"العربية.نت": "إذا حصل أي تعدٍّ فالنظام والشرع يحفظان الحقوق بغض النظر عمن هو الشخص المخطئ. فلا حصانة لأحد وللمُساء إليه الحق في الحصول على حقه ورد اعتباره".

وشرح السواجي أن المحاكم العامة أو الابتدائية ليست هي الجهة المخولة للنظر في مثل هذه القضايا مباشرة، مضيفاً أن هذه الشكاوى يجب أن تقدم أمام هيئة التحقيق والادعاء العام أولاً لأن مثل هذه القضايا يكون فيها حق عام وحق خاص.
عقوبات رادعة

يُذكر أن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ينصّ على عقوبة السجن لمدة لا تزيد على سنة وغرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال لكل شخص يرتكب جريمة التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة (بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي).

ويعطي النظام مسؤولية التحقق من هذه الجرائم لهيئة التحقيق والادعاء العام على أن تساعد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على ضبط هذه الجرائم، إلا أن قلة الشكاوى المرفوعة أضعف النظام.

ويأمل كثير من المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي أن يحدّ الخوف من التقاضي من انتشار الشتائم والسباب الذي يحفل به "تويتر" وبقية مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تذكِّر هذه الدعاوى مستخدمي تلك المواقع بوجود قانون يمكن أن يحاسبهم.



"القنيعير": هل لبشار دور في تفجيرات بوسطن؟
كاتب سعودي رافضاً اتهامات الإعلام الغربي: هل مكتوب على جباهنا إرهابيّـون!!


 يلخص عنوان مقال "هل مكتوب على جباهنا إرهابيّـون!!" للكاتب الصحفي منصور الطبيقي في صحيفة "عكاظ" منصور الطبيقي، اليوم الأحد، تأملات العديد من كتاب الصحف في المملكة في تفجيري بوسطن اللذين وقعا يوم الإثنين الماضي، خاصة بعد الكشف عن الشقيقين الشيشانيين منفذي التفجيرين، عكس ما زعمت وسائل إعلام غربية وعربية سارعت إلى إلصاق التهمة بالسعوديين، وكشفت مقالات الكتاب عن حالة الدهشة والاستنكار من استهداف المسلمين عامة والسعوديين من قِبَل وسائل الإعلام الغربية، كلما وقعت مثل هذه الحوادث، مؤكدين أن الإرهاب لا وطن ولا دين له، وأنه مرفوض من المواطن السعودي كما هو مرفوض من الأمريكي.

وتحت عنوان "بوسطن: حتى لا تتكرر المآسي!" يرصد الكاتب الصحفي تركي الدخيل في صحيفة "الرياض" الأثر السيئ الذي تركته أحداث 11 سبتمبر 2011 على صورة السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية، يقول الدخيل: "لقد كنت أعيش خلال أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، في الولايات المتحدة الأمريكية، ولمست بنفسي، كيف دمرت هذه الأحداث، كل أثر إيجابي للسعوديين في أمريكا.. لم يكن الأثر السلبي طبيعياً بتاتاً، فلقد كان الجواز السعودي قبل ساعات من تفجيرات سبتمبر، أهم من الجواز البريطاني بالنسبة لأمريكا، حكومة وشعباً، وتحول بعد الحادث، إلى جواز تحوم حوله الاتهامات في أحسن الأحوال. كل ذلك حدث خلال ساعات، واستمر هذا الأثر السلبي حتى وقت قريب، وربما بقي شيء من أثر سلبي وإن لم يكن ظاهراً"، ثم يرصد الدخيل الأثر الإيجابي لخطاب أوباما في تلك اللحظات العصيبة سواء في بوسطن أو السعودية ويقول: "يجب الإشادة بأن خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي علق بعد دقائق على تفجيرات بوسطن، أبدى أهمية التريث، وعدم الاستعجال في اتهام أحد"، ويخلص الدخيل إلى القول إن "التطرف ليس حكراً على دين ولا جنسية ولا عرق"، ويضيف "وكما احتفى بتفجيرات بوسطن شرذمة من المتطرفين من بني جلدتنا، فإن تصريحات الصحافي في قناة فوكس الإخبارية، بضرورة حبس السعوديين، دون تمحيص، جراء التفجير لا يمكن إلا أن تصنف في خندق التطرف دون حرج أو غضاضة!"، وفي لهجة لا تخلو من المساندة والتحذير يتذكر الدخيل المبتعثين والذين يعيشون اليوم ما عاشه يوم 11 سبتمبر، ويقول: "لدينا أكثر من ألف مبتعث سعودي في بوسطن، ومجموع المبتعثين السعوديين في أمريكا كلها يقارب المائة ألف أو يزيد، ودعواتنا بأن يحفظهم الله، لكننا نتمنى عليهم جميعاً، أخذ الحيطة والحذر، وألا يتواجدوا فرادى في أماكن لا تقتضي الضرورة وجودهم فيها، وأن يضبطوا أنفسهم، ويتنبهوا إلى أهمية ألا يجرهم بعض المتعصبين إلى قول ما لا يجب قوله، أو فعل ما لا يجدر بهم فعله".

وفي حين انتهى تركي الدخيل بالمبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية، يبدأ بهم الكاتب الصحفي منصور الطبيقي في صحيفة "عكاظ" في عنوان يحمل الكثير من الاستهجان وربما الألم وهو يتساءل مندهشاً: "هل مكتوب على جباهنا إرهابيّـون!!"، يقول الطبيقي: "كان الله في عون مبتعثينا ومبتعثاتنا في أمريكا، فالأوقات التي يعيشونها الآن صعبة بلا شك بعد أحداث بوسطن الإرهابية الجبانة، أنا أشعر بما يشعرون به الآن، فقد تغربت في بريطانيا أكثر من سبعة أعوام تخللها الحادث الإرهابي الفظيع لمترو لندن، كنت أرى في عيون البريطانيين مزيجاً من التوجس والشك والحيرة والغضب والحزن لما أصابهم"، ويتساءل الطبيقي "إلى متى يجب أن نتحمل تبعات أخطاء ثلة بسيطة تقدر بالعشرات، هل يا ترى مكتوب على جباهنا إرهابيون!، ألا يوجد إرهابيون من مختلف الأديان والأجناس والطوائف، لماذا التركيز علينا نحن السعوديين في إعلامهم في هذه الأوقات الصعبة، ويتم استجواب مصابين مبتعثين وقعوا ضحايا في هذه الحادثة بشكل مستفز"، ويرى الطبيقي أن تعاظم الدور السعودي في المنطقة يدفع بعض وسائل الإعلام الغربية محاولة تشويه صورة السعودي ويقول: "لمصلحة من محاولة دق إسفين العلاقة السعودية الأمريكية؟، إنه وبوضوح لمصلحة من لم يعجبهم تعاظم الدور السعودي العالمي وتبوؤ السعودية مراكز متقدمة اقتصادياً وتجارياً وحضارياً، لم ترق لهم الدبلوماسية السعودية ووقوفها الصلب مع الشعب السوري الحر.. هؤلاء أيضاً لم يستسيغوا أن عشرات الآلاف من الشباب والشابات السعوديين يتلقون مختلف العلوم وفي تخصصات دقيقة وفي أرقى جامعات الدنيا وقد عاد بعضهم وشرعوا في مسيرة البناء والتقدم العلمي ليسيروا بمشيئة الله، على نهج أسلافهم من فطاحلة العلم الذين أبهروا البشرية بما وهبهم الله من علم وفطنة".

وتحت عنوان "تداعيات إرهاب بوسطن" بصحيفة "الرياض" تشير الكاتبة الصحفية د. حسناء عبد العزيز القـنيعـير، إلى أنه ربما كان للرئيس السوري بشار الأسد دور في تفجيري بوسطن وتقول: "لقد ذكرت بعض الأنباء بعد الكشف عن الشقيقين الشيشانيين المتورطين في تفجير بوسطن، علاقتهما عبر الإنترنت بالإرهابي القاعدي (أبو مصعب السوري)، الذي تعد محاضراته وتسجيلاته وكتبه المنشورة على الإنترنت، من أخطر ما أنتجه إرهابيو القاعدة حتى الآن. نظراً لطريقة إعداد المتفجرات، كان أبو مصعب السوري من المقربين من ابن لادن الذي أوكل إليه تنفيذ العمليات الإرهابية في أوروبا، فخطط لتفجيرات لندن، وقطارات مدريد، ومترو باريس، اعتقلته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في باكستان عام 2005 وسلمته إلى سوريا، في إطار برنامجها السري لتسليم السجناء المشتبه بعلاقتهم بالإرهاب، لكن دمشق أخلت سبيله في العام 2012، كتحذير للولايات المتحدة وبريطانيا بشأن العواقب المترتبة على موقفيهما من بشار الأسد الذي يسعى للقضاء على الثورة. فهل لبشار دور في تفجيرات بوسطن؟ هذا ما ستكشف عنه التحقيقات".

ويدهشنا الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في "الوطن" حين يبتعد عن كل تأملات الكتاب في تفجيري بوسطن، ليأتي من الضفة الأخرى تماماً، وهو يحمل كتاب "باب ما جاء في فضل بوسطن على البشرية" رداً على بعض المتعاطفين مع المعتوه الروسي الشيشاني منفذ التفجير، يقول الموسى: "ما هي بوسطن؟ وكم أنت مدين لها في حياتك اليومية حتى وأنت تقرأ حروفي هذا الصباح بلغة عربية خالصة. هي حاوية هارفارد و(MIT) وجامعة بوسطن، من بوسطن خرجت أول رواية حقيقية في التاريخ حين كتب ناثانيال هاوثورن (بيت القباب السبع). لكن الرواية وحدها ليست شيئاً من القصة. من بوسطن وحدها، ومن معامل جامعاتها تخرج الورقة الأولى لربع مشاريع كل العالم البحثية واحد من كل ستة علماء من الفائزين بنوبل هو بالبرهان ساكن دائم أو مؤقت في جامعات هذه المدينة. من بوسطن، خرج أول علاج إشعاعي لمرضى السرطان ومنها أيضاً جاءت فكرة الخلايا الجذعية التي ستغير حياة البشرية. من هارفارد خرج عقار (الباراسايتمول) الذي يخفف كل صباح ومساء كل آلام البشرية ومن (MIT) اشتغلت أول فكرة للإنترنت، ومنها أيضاً خرجت فكرة التلفون الفضائي كي يتحول (الجوال) إلى عنوان ثابت لكل فرد من هذه البشرية"، وينهي الموسى قائلاً: "أحتاج إلى ترجمة آلاف الصفحات أمامي في (باب ما جاء في فضل بوسطن عن المنجز الإنساني). فقط كي يعرف المتعاطفون مع هذا المعتوه الروسي الشيشاني فضل هذه المدينة عليهم وعليه شخصياً حين أعطته بوابة للحياة، فرد الجميل بقنبلة. وبكل الصراحة والصدق: ما هي إسهاماتكم في البناء الإنساني مقارنة بهذه المدينة؟".


مغردون يتهمون بعض المشاهير من الدعاة استغلال الدين للكسب المالي من خلال خدمة “ببلي”


 أثار إطلاق إحدى الشركات السعودية لخدمة التواصل الصوتي مع المشاهير انتقادات حادة في مواقع التواصل الاجتماعي ، وخاصة موقع تويتر الأكثر استخداماً في المملكة .

وانتقد المغردون مشاركة المشاهير من الدعاة والكتاب والفنانين لشركات القطاع الخاص في استنزاف جيوب المشتركين ، وحظي الدعاة بالنصيب الأوفر من الانتقادات ، وذهب مغردون إلى أن استغلالهم للدين لكسب المال يناقض ماينادون به من ضرورة الاحتساب في الدعوة لله ونشر الدين ، بالإضافة إلى مشاركتهم مع الفنانات في هذه الخدمة ، ورضاهم بنشر صورهم مع الفنانات في الحملة الدعائية للخدمة .

ورغم أن للمشاهير الحق في استثمار أسماءهم كعلامة تجارية ، وسماح الأنظمة بذلك إلا أن في تويتر اعتبروا ذلك مشاركة للشركات في استنزاف جيوب البسطاء .بحسب موقع الوئام

المغرد محمد الحاجي عبر عن موقفه من الحملة التي دعت لمقاطعة الخدمة فقال ” وقفة إجلال لموقفكم تجاه ببلي. حينما تصبح الفتاوى سلعة وتتحول الساحة لسوق مواعظ، تنسلخ روح الديانة وتبقى الدروشة. ” .

وقال عصام مدير ” أسوأ ما في اعلان خدمة ببلي التسويقي استفتاحه بشيخ فضائية يروج لها وخلفية المشهد مسجد ومنبر! اين وزارة الشؤون عن استغلاله للمسجد بهكذا الشكل ” وأرفق عبدالله السعران صورة لأحد الدعاة في الإعلان الذي يضم صورة للفنانة أريام قائلاً ” لا احد يجيني ويقول هذا حرام وشيخه في ببلي وسبحان الله اجتمعو مع اريام في نفس الصوره ” .

فيما سخر (AthEr Al3almi ) قائلاً ” أنا ي الله أتابع بعضهم ع التي ڤي بلاش ماهو بدفع عشان أسمع أصواتهم فـ ببلي ليه بس أجيب الغثاء والعناء لنفسي :/ قال ببلي قال ههههههههههه ” ، وذهب المغرد حسّون إلى القول ” دجاج دو : مذبوح على الطريقة الإسلامية ! متابع ببلي : مزروف على الطريقة الإسلامية ! “

أما الشيخ عادل الكلباني فقد كشف عن تلقيه عرضاً من الشركة المشغلة لكنه رفضه ، وقال ” ببلي عرضت علي خدمتها قبل عام تقريبا وألحوا إلحاحا غريبا كان آخر اتصال لهم يوم الثلاثاءالماضي أرفض بشدة هذه الفكرة وأمثالها ” .

وكذلك فعلت الكاتبة بدرية البشر التي أوضحت في زاوية ” ربما ” بجريدة الحياة رفضها للعرض فقالت ” فكّرت مليون مرة في قبول عرض إحدى الشركات الإعلامية، على رغم أن مشاغلي ……….وعلى رغم هذا فإنني رفضت عرضاً للمشاركة في خدمة شبيهة بـ«تويتر» لكنها صوتية، أي بدلاً من أن تبث لك جملة مكتوبة على «تويتر»، تبث لك تسجيلاً صوتياً، وتلزمك بعدد معيّن من التسجيلات الصوتية في اليوم، وتفرضك على جميع مستخدمي الهواتف الذكية، والشركة في المقابل تمنحك على كل ألف متابع نسبة من المال، …… وتسرّبت لي معلومة بأن واحداً منهم طلب في مقابل توقيع العقد أن يقبض مقدماً مليون ريال، على أن يخصم من أرباحه لاحقاً فوافقت الشركة، فسألتهم على سبيل المجادلة وهل ستمنحونني مليوناً مثله؟ فقالوا: «من أنتِ؟».

وكشفت الحملة الدعائية للخدمة توقيع دعاة مشاهير كمحمد العريفي وعايض القرني بجانب كتاب ومثقفين ومذيعين تلفزيونيين ولاعبين وفنانين وفنانات مع الشركة التي تقدم الخدمة .




"عكاظ" تمنع زهير كتبي من الكتابة فى الصحيفة

 
 أوضحت مصادر أن هاشم عبده هاشم، رئيس تحرير صحيفة عكاظ، منع اليوم الكاتب المعروف الدكتور زهير كتبي من الكتابة في الصحيفة؛ على خلفية ما ذكره كتبي في حواره مع "سبق"، الذي تحدث فيه بكل صراحة عن محاور عدة في قضايا الشأن العام، وتطرق بجرأة لأوضاع هيئة الصحفيين السعوديين، وعدم مساواة مجلس إدارتها بين الصحفيين في مناطق السعودية المختلفة.

وكان كتبي في حواره ، قد عتب على د. هاشم عبده هاشم؛ بسبب عدم حضوره لقاء صحفيي مكة المكرمة، وقال: "عتبي الشديد والخاص على أخي الكبير الدكتور هاشم عبده هاشم؛ لأنه لم يحضر، وكذب عليّ الأخ فهد الحيوي منسق الهيئة قائلاً إن الدكتور هاشم سوف يحضر اللقاء، وسُررت لاعتقادي بأنني سأقول ما لدي، والدكتور هاشم يجيد فن الاستماع، وهاشم تخرَّج من الصحافة المكية الحجازية؛ فغضبت غضباً شديداً لعدم حضوره؛ لأنني لا أثق بصدق ومصداقية الجحلان الأمين العام لهيئة الصحفيين، فجاء لمكة المكرمة ليعطينا دروساً خصوصية في الصحافة، ونسي أنه كان يجلس أمام أستاذته في الصحافة، ولكنها العنصرية والمحسوبيات؛ فأنا أقدم من الجحلان في مهنة الصحافة وأروقتها".

الجدير بالذكر أن نائب رئيس التحرير في عكاظ، محمد الفال، هو من أبلغ الدكتور زهير كتبي بقرار الإيقاف عن الكتابة دون إيضاح الأسباب.

وتم التواصل بحسب موقع سبق مع الدكتور هاشم عبده هاشم لمعرفة أسباب الإيقاف، فقال: "هذه من اختصاصات الزميل محمد الفال نائب رئيس التحرير، وهو المسؤول عن استكتاب الكتاب في الصحيفة وانا احترم التخصص، والإيقاف له آليات معروفة في الصحيفة".



مَظالمُ للحرم‎


يتحدث أهل مكة بحسرة و مرارة عن ظلمٍ فادحٍ وقعٍ على كثيرٍ ممن نُزعت ملكياتُ عقاراتهم بذريعة توسعة الحرم المكي.

و نعني بهم تحديداً من نُزعت أملاكهم لا لتدخل في ساحات الحرم، فذاك واجب مقبول، بل لتتحول مواقعها لاحقاً لأبراج إستثمارية بمسمى وقفٍ للحرم.

فكرة أوقافٍ للحرم جيدة، لكن لا تستوجب مجاورتها له. فيمكن للدولة تخصيص أوقافٍ إستثمارية مميزة له في أي مكان بالعالم.

ما يعنينا ألّا يكون مشروع التوسعة مجالاً يعيث فيه (وسطاءُ المنافع المالية) يميناً و شمالاً فيُنزع ما لا يلزمُ جَبراً و قَسراً من صاحبه، سواء عوِّض بما يستحق أو بما لا يستحق.

لا يدخلْ في تاريخنا السعودي مالُ شُبهةٍ في توسعةِ حرمِ اللهِ. فلنْ يَعذرنا الباري و قد أفاء علينا بخزائنه ما نضرب به يَمنةً و يَسرةً بلا حسيب.
إنصافُ حقوقِ الناس مُقدّمٌ على أوقافِ الحرم..إذا أردنا الحلال..و لا شيء غير الحلال.




5000 دجاجة فاسدة يوميا


أكبر خطأ ترتكبه في يوم العطلة أن تكون أول مواطن يصحو من بين الملايين النائمة، سوف تكتشف أن (ما حولك أحد) منذ اللحظة الأولى، لا أنيس لك إلا الجرائد التي تعرض صور وأقوال أشخاص يغطون في نوم عميق، وحتى هذه اللحظة لا أعلم لِم استيقظت قبل الجميع لأقرأ خبرا في جريدة الاقتصادية، منقولا عن رئيس جمعية حماية المستهلك، جاء فيه أن مسحا مباركا قامت به الجمعية في أسواق الرياض كانت من أبرز نتائجه أن كمية الدجاج الفاسد المعروض للبيع وصل معدل خمسة آلاف دجاجة فاسدة يوميا!.
هذا الدجاج الفاسد في العاصمة فقط، حيث يفترض أن تكون أجهزة الرقابة في أقصى درجات اليقظة، ولكم أن تتخيلوا كم دجاجة فاسدة معروضة للبيع في المدن والبلدات النائية، وبالطبع نحن نتحدث عن الدجاج فقط دون غيره من الكائنات الحية والميتة؛ لأن من نتائج هذا المسح المبارك أن نسبة المعروض الفاسد في سوق السمك وصلت 70 بالمائة!، ونسبة تفاوت الأسعار في محلات بيع الملابس النسائية وصلت فوارق بلغ بعضها ألف في المية!.. أي أن أفضل شيء يمكن أن يقوم به القوم النائمون هو أن يواصلوا الشخير لأن في يقظتهم مصائب أكبر.
ليس بعد هذه النسب والمعدلات الجميلة اللطيفة التي كشف عنها مسح ميداني طارئ داعٍ لأن أقول لكم أن نسبة إنجاز جمعية حماية المستهلك صفر بالمائة، ونسبة إنجاز وزارة التجارة مليون صفر تحت قاع البحر، ونسبة إنجاز البلديات مضروبة بالخلاط، ولكن الذي لفت انتباهي هو حجم الدجاج الفاسد الذي يأكله الناس قبل النوم، فينبت لهم ريش مع مرور الأيام، ويصحو كل واحد منهم وقد امتلأ دماغه بالبيض الذي لا يفقس أبدا.
حتى لو امتنع الإنسان عن أكل الدجاج كي لا يلحقه فساده، فإنه مجبر على هضم ألف دجاجة فاسدة يوميا دون أن يشعر، يقرأ عن بدء العمل في مشروع عملاق ويتذكر أنه قرأ عن انطلاقة المشروع نفسه قبل عشر سنوات دون أن يتحول إلى واقع فيعرف أنه ابتلع دجاجة فاسدة رغما عن أنفه، يهرب إلى الواقع الافتراضي فيجد نفسه أمام أطروحات عنصرية وطائفية بغيضة فيبتلع الدجاجة الفاسدة ويعود من حيث أتى، يخرج إلى الشارع فيجد كل الطرق شبه مغلقة فيحاول الطيران على طريقة الدجاج، لكنه سرعان ما يعود إلى الأرض لأن أجنحته خائبة.
يذهب إلى دائرة حكومية كي ينهي معاملة تافهة فيجد نفسه مضطرا لالتهام شاورما الدجاج المبهرة بالفساد، يتجه إلى عمله ويقرر أن يعمل بكل إخلاص فيكتشف في نهاية الدوام أنه يعمل في مزرعة للدجاج للفاسد، يركب سيارته لتتحفه إذاعة الإف إم بأغنية تجاوزت مرحلة ما بعد الهبوط فيلتهم هذا الكتكوت الفاسد على عجل وهو في طريقه إلى البيت، يجلس مع صغاره الذين لا يعرفون شيئا عن المستقبل (منتوف الريش) فتأتي أم العيال بكبسة الدجاج الفاسد فيأكلون وينامون ويحلمون بمجيء يوم العطلة لعل وعسى أن يفقس البيض!.



عيد : عبداللطيف جميل اشترى الاسم بـ «ملايينه»


 استغرب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد ما أثير حول عدم نقل مباراة الاتفاق والفتح في الجولة الختامية من دوري زين السعودي من الدمام إلى الأحساء بعد موافقة طرفي المباراة، ووفقا لصحيفة الشرق قال عيد: «لا أرى داعياً لنقل المباراة من الدمام إلى الأحساء، لأنه ليس هناك ما يستوجب ذلك، كل الأمور طبيعية جداً ونحن نسير وفق جدولة مبرمجة وضعت قبيل انطلاق الموسم، فهناك فرق توجت خارج ملاعبها أكثر من مرة مثل الهلال والاتحاد وأخيراً الشباب، فاللقب حسم للفتح في مباراته قبل الماضية أمام الأهلي وعاشت جماهيره وأهالي الأحساء الفرحة في حينها، ولم يسبق أن قمنا بنقل مباراة من ملعب إلى آخر إلا لأسباب موضوعية، كما حدث لمباراة الشعلة والهلال التي نقلت من الخرج إلى الرياض لدواعٍ أمنية وعدم جاهزية الملعب لإقامة المباراة، ولن يحدث ذلك مجدداً بإذن الله، إلا إذا كانت هناك معوقات تنظيمية أو فنية».

وعن المسمى الجديد للدوري السعودي في الموسم المقبل الذي سيستبدل من دوري زين إلى (دوري عبداللطيف جميل) قال: «هذا من الطبيعي جداً ومن أبسط حقوق الراعي الجديد للدوري السعودي، فالاسم مرتبط باسم شركة رائدة وعالمية لمنتج مرغوب ومشهود له، فشركة (عبداللطيف جميل) تملك حصة في شركة تويوتا العالمية، ولو كان الاسم به إشكالية أدبية أو لمنتج غير مرغوب فيه لربما توقفنا عنده وطالبنا بتغييره، ولكن هذا الاسم لشركة عملاقة ومنتج عملاق، ونحن الآن في زمن الاستثمار والصناعة في الرياضة، فالشركة دفعت مئات الملايين وتستحق أن تأخذ مقابل ما دفعته، وجود شركة كبيرة كـ (عبداللطيف جميل) كشريك معنا سيفيد الطرفين، وأتمنى أن تحذو بقية الشركات حذوها».




تسجيل صوتي يكشف المستور بين رحيمي وجمجوم
 

أثار التسجيل الصوتي للدكتور مدني رحيمي الذي بثه برنامج (بين اثنين) على إذاعة ufm صحيفة المرصد : تساؤلات كبيرة داخل أروقة نادي الاتحاد، لا سيما أن رحيمي أكد في التسجيل علم نائب الرئيس عادل جمجوم بكافة الخطوات التفصيلية التي تمت بخصوص الاجتماع الذي احتضنه مكتب المهندس محمد فايز بحضور عادل البطي بشأن المفاوضات لنقل خدمات أسامة المولد للهلال ونفى ما ذهب إليه الجمجوم بعدم معرفته، حيث راهن الدكتور مدني رحيمي على موافقة جمجوم كما أنه نفى أن يكون قد لعب دور السمسار بقدر ما هو وسيط ربط بين إدارة الاتحاد وممثل إدارة الهلال فقط.
ووفقا لصحيفة عكاظ يتوقع أن تعقد إدارة نادي الاتحاد برئاسة المهندس محمد فايز خلال 48 ساعة اجتماعا مهما مع الشريك الاستراتيجي للنادي المتمثل في فريق تسويقي لشركة الاتصالات السعودية لمناقشة الامتيازات الممنوحة لنادي الاتحاد وبلورة الخطوط العريضة لعقد الرعاية بصيغته الجديدة الذي يتوقع أن يحسم مطلع مايو المقبل بقيمة تصل لـ70 مليون ريال للموسم الواحد.



طلعت لامي يحذر "نور"من المشاركة في أي مباراة مع النصر !

 
حذر رئيس نادي الاتحاد السابق وعضو الشرف الحالي طلعت لامي قائد الفريق السابق محمد نور بعدم المشاركة في أي مباراة مع النصر ضد الاتحاد حتى لا يخسر محبة الجماهير التي كانت تعشقه.
وتمنى لامي لو ان نور لم يستعجل في الذهاب للنصر حتى يستطيع أعضاء الشرف في النادي التحرك وإعادته من جديد للفريق.
وأكد لامي في حديثه لقناة الإخبارية رفضه للطريقة التي تعاملت بها الإدارة مع اللاعبين المبعدين متفقاً مع اللذين يطالبون بعودة نور وتكريمه.
وأكد عضو الشرف الاتحادي إن عدد من أعضاء الشرف قد سألوا الإدارة عن موضوع اللاعب أسامة المولد، مشيراً إلى أنها قد نفت كل ما تردد وقال إنه لو ثبت له انها قد تفاوضت لبيع أي لاعب فسيطالبها بالاستقالة .
إلى ذلك، كشف لامي عن ان عقد الرعاية المقبل سيكون مختلفا عن العقد السابق، مشيرا إلى ان المشاريع الاستثمارية التي سيقدمها للاتحاد لن تسجل ديون على النادي وان العمل بها سيبداء بعد شهر ونصف، وقال انه ومعه أعضاء الشرف قد طالبوا بالتحقيق في ديون الاتحاد السابقة
من جهة أخرى، أشاد لامي بدور اسعد عبدالكريم خاصة وقت ترأسه النادي وانه كان يجلب الدعم من العضو الداعم و من عضو الشرف خالد بن محفوظ وانه كان مستشارا له عندما كان رئيسا لنادي الاتحاد.
وأوضح لامي بأنه استشف من لقاء منصور البلوى بأنه يرغب بالعودة لرئاسة نادي الاتحاد وانه يتمنى ذلك ويتمنى أيضا ان يعود الفريق لتحقيق الآسيوية معه.



«الدرباوية» يضايقونني لأني عالمي

 
يجوب طلال العتيبي بمركبته «الليموزين» في شوارع جدة بحثا عن طلب الرزق ولكن الغريب في هذا «الليموزين» أن سائقه جعل منه لوحة نصراوية فريدة، ففي كل جوانب هذه المركبة تجد أن النصر حاضرا بكل تاريخه، حيث تجد صور الرمز وبطولات ونجوم العالمي تزين السيارة والتي خصصت في الأساس من أجل طلب الرزق. وقال المشجع النصراوي طلال العتيبي والذي أكد أنه يجوب شوارع جدة بهذه السيارة منذ ثلاث سنوات، وطوال هذه المدة لم يجد أي مضايقات من قبل رجال المرور، حيث أكد أنهم يتفهمون بشكل كبير رغبته في ممارسة عشقه للعالمي دون أية مضايقات منهم. وتابع: عشقي للنصر ولرمز النصر أزلي، وأنا أشعر بسعادة كبيرة وأنا أجوب شوارع عروس البحر الأحمر، وسيارتي تزدان بشعار النصر الغالي والذي تشربت حبه منذ نعومة أظفاري. مضيفا: أكثر ما يضايقني هم بعض المتطفلين من «الدرباوية» والذين يحرصون على استفزازي لكنني لا ألتفت لهم إطلاقا وأمضي عنهم دون أن أحدث أي ردة فعل تجاههم، وذلك لأنهم لا يعرفون معنى عشق «العالمي».
وتابع العتيبي: أحرص على وضع صافرة زرقاء كميدالية في مرآة المركبة، وذلك من أجل أن أتذكر السنوات التي ظلم فيها النصر بتلك الصافرة الظالمة على حد وصفه. وأضاف: لن أغير من شكل المركبة إطلاقا وكل من أراد أن يستقلها كي أقوم بإيصاله لمشواره، فأهلا وسهلا به، وأما من يرفض فله كامل الحرية في قراره.




الخطوط الجوية القطرية تعرض 100 مليون ريال نظير رعاية فريق الأهلي

كشفت مصادر صحفية أن الخطوط الجوية القطرية أبدت رغبتها في رعاية فريق كرة القدم بالنادي الأهلي السعودي، مشيرة إلى أن الشركة عرضت مقابل الرعاية مبلغاً يصل لـ "100" مليون ريال، ويتوقع أن يعقد خلال أيام اجتماع تنسيقي بين الطرفين لبحث تفاصيل عقد الرعاية.

من جانبها رفضت إدارة النادي الأهلي، الخوض في تفاصيل عرض القطرية احتراماً للعقد الحالي مع شركة الاتصالات السعودية الذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي، وفقاً لـ"الوطن".

يأتي ذلك في وقت قررت فيه شركة الاتصالات السعودية عدم رعاية أندية الأهلي والنصر والشباب والاتحاد خلال الفترة المقبلة والاكتفاء برعاية جولات الأندية فقط، نظير مبالغ تترواح بين "10 إلى 20" مليون ريال.




إنجليزي يطارد ناقة شاردة في الصحراء ويتنازل عن (الطراحة)
 
تحت عنوان"إنجليزي يطارد ناقة شاردة في الصحراء ويتنازل عن الطرحة" قص الزميل" سعود المطيري" قصة من التراث قائلا: كانت الانجليزية فيوليت ديكسون ترافق زوجها ورجلاً من أصدقائهم البدو يدعى الشيخ حميد المجراد كان قد وجه لهم الدعوة لزيارته في مضارب عشيرته بصحراء الكويت واصطحبهم من الكويت بسيارتهم التي توقفت أكثر من مرة بسبب ارتفاع درجة حرارتها فيضطرون إلى التوقف بين مسافة وأخرى إلى أن تنخفض الحرارة، وحين وصولهم للمخيم واستقبالهم بحفاوة بالغة من قبل (ميثاء) زوجة مضيفهم التي كانت قد خرجت لهم وهي تلوح لهم بعباءتها من بعيد حدث مشهد لا يتكرر بهذه الصورة الا نادرا وفيه تجسيد حقيقي لمفهوم التعاون والتعاضد الذي تمليه فضائل الصحراء وأريحية رجالها الذين ما كانوا ينتظرون بمثل هذه المواقف نداءً أو صرخة استغاثة بل كانوا يضعون ما في أيديهم ويبادرون فورا للمشاركة كما في هذه الحادثة التي ذكرتها الكاتبة نصا في كتاب (الكويت وجاراتها) وقالت في وصفها:

أُعدت لنا القهوة وكانت تغلي على حافة الرماد الساخن، عند ما رأينا على بعد بضع ياردات ناقة جميلة وهي تحمل حقيبتين ممتلئتين بالمؤن، تعدو بعيدا بأقصى سرعتها وكانت تنطلق خلفها فتاة ممشوقة مكتسية بالسواد، وملابسها تتطاير مع الرياح وهي تتشبث بمقودها، وبعد جهد خارق من أجل إيقاف الناقة، اضطرت لتركها لتنجو بنفسها من الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها إذا ما سحبتها الناقة الشاردة خلفها، وعلى بعد حوالي خمسين ياردة وراءنا، تراخت أربطة إحدى الحقيبتين فهوت على الأرض، ولكن الناقة واصلت العدو بأقصى سرعة، وما أن رأى خالد هذا الذي يجري حتى هب واقفا وهرع بكل ما يستطيع من سرعة ليحاول اللحاق بالناقة ولكن بعد ان ركض لمسافة نصف الميل بسرعة فائقة توقف عن المطاردة. وفي هدوء ترك مضيفنا حميد موقد القهوة وامتطى بعيرا وانطلق لمطاردة الناقة الشاردة وتعالى صوت الفتاة وهو يمتطي البعير: (انزع السرج).
وكانت هناك عدة خيام أخرى لأعضاء من نفس القبيلة تتوارى خلف تل صغير آخر. وعند ما بلغ حميد مدى رؤيتهم. خرج شاب بدوي واندفع ركضا وأشار اليه ليتوقف. ومرة أخرى أناخ حميد بعيره وترجل، ليحل الرجل الآخر محله وقال وهو يواصل المطاردة يجب ان تهتم بامر الضيوف. ومن المؤكد ان حميد عندما غادرنا طلب من كهل ينزل بالخيمة المجاورة ان يعتني بنا وسرعان ما اكتشفنا ان هذا الرجل هو الكهل الذي مررنا به على الطريق مع ابنته، ويبدو أن الناقة فرت مذعورة لحظة وصولها الخيمة وقال إنها ناقة شرسة عنيدة رغم ارتفاع قيمتها وأصالتها وعند ما خرج من بوابة المدينة في الصباح (عائدا ببعض الطعام والملابس) ركلته وأحدثت به بعض الإصابات وأرانا ركبته المحتقنة المتورمة وهو يقول إنها كسرت له ضلعا ايضا يؤلمه أشد الالم . ونظرا لان احتمال فقدان كل الأشياء التي تحملها وليس ما أصابه من جراح هو ما كان يشغل بال هذا الكهل المسكين فقد القى بكل جسده ليستلقي على الأرض عند ما عاد حميد ليحل محله .

وأحس زوجي انه يتعين عليه أن يشارك في المطاردة، فركب السيارة وذهب ليصطحب خالد معه منطلقا خلف تحرك الناقة، لهجت السنة النساء جميعا بالشكر وساد شعور بأن المشكلة سوف تحل وأن الناقة سترجع لصاحبها بعد حين.

كانت الشمس على وشك المغيب ولمحنا سيارتنا وهي تتجه نحونا من جديد، وسرعان ما توقفت وراء الخيمة، وصاح خالد وهو يقفز منها إلى الأرض : (طرحناها.!) .

وعمت الفرحة الجميع وكان أكثرهم فرحا تلك المجموعة الصغيرة من النساء التي تقف إلى جواري . وبعد أن شربنا القهوة حكى زوجي كيف تمكنوا من اللحاق بالناقة الشاردة وتكبيلها بالقيود، قال: لحسن الحظ كان الطريق جيدا ليس به الكثير من الرمال فتمكنا من اللحاق بها على بعد حوالي اثني عشر ميلا وكان ممتطياً البعير الذي كان يطاردها قد تخلف والتقينا بها تقف بلا حراك في مجرى مائي جاف ولكن ما ان اقتربنا منها حتى هرولت بعيدا بأقصى سرعة وحاولت ان الحق بها ولكنها لم تشعر بأي خوف من السيارة، وكانت هناك أمامنا على بعد ثلاثة أميال قطعان ضخمة ترعى من النوق الحلوب من ممتلكات الشيخ صباح الناصر الصباح اتجهت الناقة اليها رأسا ودخلت بينها ثم ترجل خالد وأخذ يتسلل في خفة وراءها، وأمسك بحبل المقود (الرسن) وبسرعة اناخ الناقة ثم بدأ وسط عجيج وصياح صاخب منها (رغاء) في تكبيل ارجلها الاربع قفلنا بعدها راجعين والناقة التي استبد بها الرعب تحاول عبثا الابتعاد سيرا على ركبتيها وساقاها الاماميتان مرفوعتان إلى الأعلى.

وأراد خالد أن يهدي زوجي ناقة لكنه لم يوافق وقال خالد ان الملك بن سعود أعطاها له منذ ثلاثة أعوام، وأنها ذلول عريقة النسب وبعد ذلك منحها خالد للكهل الذي كسرت الناقه الشاردة أحد أضلاعه وبعد أن تبادلنا تحيات الوداع اتجهنا بسيارتنا إلى منزلنا وكان من الممتع أن نرى مدى الفرحة التي عمت المخيم كله لاستعادة الناقة، تلك الفرحة التي تجسد الرباط الوثيق الذي يشد البدوي إلى بعيره. وكان من المفترض أن تدفع لزوجي (طراحة) مقابل دوره في مطاردة الناقة الشاردة وهي مكافأة بحدود ثلاثة ريالات، كان ذلك في يونيو سنة 1943م.



اطرف الكاريكاتيرات حول اهمال المواهب20/04/2013

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمد عبد اللطيف - جريدة الراية


خالد كدار - صحيفة الوطن


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


يزيد - الوطن


ربيع - صحيفة الرياض


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


خالد كدار - صحيفة الوطن


هاجد - صحيفة الجزيرة


يزيد - الوطن


خالد كدار - صحيفة الوطن


المرزوق - صحيفة الجزيرة


ربيع - صحيفة الرياض




مقطع «يوتيوب» لـ «مرعي» عن ارتفاع سعر «التيوس» يجذب 7,880 مُشاهَدة


جذب مقطع للممثل مرعي الزهراني (جحا المملكة) يصف فيه معاناة المواطن من ارتفاع سعر الخروف إلى 1200ريال، ووصوله في عيد الأضحى لـ 2000 ريال، أكثر من 7,880 مشاهَدة على يوتيوب، كما تم تداول المقطع في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر. وظهر المرعي داخل مسلخ وهو يصف شعوره بالسعادة والفرح والسرور كون غدائه سيكون لحماً بعد اعترافه بأنه لم يذق طعم اللحم منذ سنتين، قبل أن يأخذ رأس التيس ويقبله ويقول «من كثر أكل النبات زرع في رأسه بقدونس».
استطاع المقطع الذي كانت مدته 37 ثانية أن يعرض بشكل ساخر قضية ارتفاع أسعار الخراف والتيوس ومناقشتها. 
فيديو




كانوا يستقلُّون سيارة حديثة دون لوحات ولاذوا بالفرار
5 جناة يحطِّمون مركبة "ساهر" ويعتدون على قائدها

قام خمسة أشخاص يقودون مركبة دون لوحات، مساء أمس، بتكسير مركبة تابعة لنظام رصد السرعة "ساهر"، والاعتداء بالضرب على قائدها، وهو ما أسفر عن تهشيم الزجاج، وإصابة الموظَّف في قدمه.

وصرَّح الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة المقدم فوزي الأنصاري لـ"سبق" بأن المركبة كانت متَّجهة للعمل، قادمة من المعيصم، حين تفاجأ قائدها باعتراض مركبة موديل حديث دون لوحات طريقه، فأجبرته على الوقوف، ونزل منها أشخاص هشَّموا زجاج مركبته، واعتدوا عليه بالضرب، وهو ما استدعى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضاف "الأنصاري": لاذ الجناة بالفرار، وأُعِدَّ محضر بالحادثة، وسُلِّم لشرطة العاصمة المقدسة؛ لإكمال اللازم حياله.




الأمن يكشف غموض سرقة محل ملابس

حائل /
 تلقت الجهات الأمنية بمنطقة حائل مساء الأربعاء الماضي بلاغاً من مواطن يفيد بتعرض محله لسطو مسلح من قبل أحد الجناة وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بشرطة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي أن مركز شرطة المنتزه تلقى بلاغاً من مواطن يفيد بحضور شخص سعودي إلى محله المتخصص في بيع الملابس الرجالية وأخذ ملابس بقيمة خمسمائة ريال وعندما طلب منه العامل المبلغ أخرج مسدسه مهدداً إياه, ثم فر هارباً بسيارته الجيب شاص.

وأكد العقيد الزنيدي أنه بفضل من الله تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي من القبض على الجاني وهو سعودي الجنسية ويبلغ من العمر 26 عاماً, مشيراً إلى أنه اعترف بحضوره للمحل وأخذه ملابس دون دفع قيمتها, وقد تم إيقافه ولازال التحقيق جارياً.





رجال الهيئة دهموها بوادي تندحة وضبطوا مروِّجين أفارقة
إتلاف 10 مصانع تحوي 18 ألف لتر من الخمور بعسير

عبد الله البرقاوي- سبق:
 أتلف رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة عسير، 10 مصانع للخمور خلال يومٍ واحدٍ تحوي أكثر من 18 ألف لتر من الخمور.

وقال مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ "سبق": إن رجال الهيئة دهموا المصانع في سد وادي تندحة بمحافظة خميس مشيط، وتم إتلاف الخمور التي بلغت كمياتها (18777 لتراً).

وبيّن المسؤول أن الهيئة ضبطت الأسبوع الماضي عدداً من مروِّجي الخمور من جنسياتٍ إفريقية؛ فيما تواصل حملاتها المكثّفة لضبط وإتلاف الخمور وضبط المروِّجين بتوجيهات ومتابعة الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.




بالفيديو.. للمرة الثانية.. سرقة سوبر ماركت فى وضح النهار بالدمام


 للمرة الثانية خلال أيام قليلة , وثقت كاميرا مراقبة لأحد المحلات التموينات عملية سطو من قبل ثلاثة مراهقين قاموا بالإعتداء على عامل المحل , والإستيلاء على مبلغ من المال ولاذوا بالفرار بحسب موقع تواصل

يشار أن شرطة الدمام تمكنت مساء يوم الثلاثاء الماضى من القبض على جناة تورطوا فى سرقة محل تموينات بنفس الطريقة فى مدينة الدمام .

وقد تمكنت شرطة المنطقة الشرقية من الايقاع بهما بعد التعرف عليهما من خلال كاميرا المجل التى وثقت احداث السرقة
فيدو




فيديو/ مواطن يكسب الرهان بأكل عصفور حي!

مواطن يكسب الرهان بأكل عصفور حي!
الرياض /
 نشر نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه مجموعة من الشباب يتحدون أحد الشباب بأكل عصفور حي مقابل هاتف جوال.

واستطاع الشاب السعودي أن يكسب الرهان عندما أمسك بالعصفور الحي والتهمه في ثواني معدودة ويكسب الرهان. 
فيديو




هل سيموت “الخليج” عطشاً بسبب “بوشهر” ؟


 في مقال له نُشر في صحيفة الإمارات اليوم حذر الأستاذ سامي الريامي رئيس تحرير الصحيفة من حدوث كارثة بيئية في مياه الخليج ستؤدي حتماً إلى تدمير الحياة البحرية كافة فيه، في حالة حدوث تسريبات نووية من مفاعل بوشهر الإيراني، بسبب تعرضه لزلزال أقوى قليلاً من الأخير، حيث ذكر أن حياة الشعوب في هذه المنطقة أصبحت مهدَّدة على مدار الثانية، وقال إن جملة “سنموت جميعاً من العطش” تشكل رعباً لسكان المنطقة ولكنها حقيقة شبه مؤكدة.


وذكر الريامي أن تقنية تحلية مياه البحر التي تنتهجها دول الخليج أصبحت مكلفة مالياً ولها سلبيات عديدة، لكنها الخيار الوحيد لدول فقيرة مائياً وثرية مالياً، ونوه إلى أن المشكلة العظمى تقع في أن جميع محطات التحلية الخليجية تعتمد على مياه بحر الخليج، الذي يقع على مشارفه مفاعل نووي خطير وغير مأمون، ويفتقد مواصفات الأمان والسلامة، كما يعترف بذلك العلماء الروس أنفسهم، وهم الذين زودوا إيران بمعداته وتقنياته القديمة كافة!
نص المقال:
لا أحتاج إلى أن أعيد تحذيرات ومخاوف الخبراء من حدوث كارثة بيئية في مياه الخليج تؤدي حتماً إلى تدمير الحياة البحرية كافة فيه، في حالة حدوث تسريبات نووية من مفاعل بوشهر الإيراني، بسبب تعرضه لزلزال أقوى قليلاً من الأخير، فالأمر أصبح واضحاً ومقلقاً بشدة، وحياتنا كشعوب نعيش بقرب مفاعل نووي، مفروض علينا، أصبحت مهدَّدة على مدار الثانية!
سنموت جميعاً من العطش، جملة مرعبة، لكنها حقيقة شبه مؤكدة، فدول الخليج العربي هي الدول الوحيدة في العالم بأسره التي تعتمد كلياً، وتؤمن احتياجاتها من الماء بشكل رئيس من محطات تحلية مياه البحر، فهذه التقنية مكلفة مالياً ولها سلبيات عديدة، لكنها الخيار الوحيد لدول فقيرة مائياً وثرية مالياً، والمشكلة العظمى أن جميع محطات التحلية الخليجية تعتمد على مياه بحر الخليج، الذي يقع على مشارفه مفاعل نووي خطير وغير مأمون، ويفتقد مواصفات الأمان والسلامة، كما يعترف بذلك العلماء الروس أنفسهم، وهم الذين زودوا إيران بمعداته وتقنياته القديمة كافة!
علينا أن ندرك أن التحدي الكبير الذي سنواجهه كخليجيين في السنوات المقبلة هو كيفية تأمين مصادر مياه لضمان بقائنا على وجه الأرض، ومع أن مخاطر حدوث تسرب نووي من بوشهر تبقى أكثر الأمور المفزعة لدول الخليج، إلا أن أزمة المياه ستطغى حتماً على ساحة أولويات مهدّدات حياة الخليجيين بعد سنوات عدة، والأسباب في ذلك عديدة.
تحلية مياه البحر أيضاً لها سلبياتها على المدى الطويل، فبحر الخليج كما هو معروف من البحور الصغيرة شبه المغلقة، وهو ليس مفتوحاً على محيط مثلاً، ولا يستكمل دورة تجديد المياه فيه إلا كل ست سنوات، وعملية التحلية تعتمد على تقنية تؤدي إلى زيادة حرارة مياه الخليج، بسبب عمليات تسخين الماء بدرجات كبيرة، وفي الوقت نفسه، فإن نسبة الملوحة تزيد أيضاً بسبب إعادة ضخ الملح إلى البحر بعد التحلية، يعني ذلك أن هناك تغييرات سلبية للغاية على الحياة البحرية من جهة، ومياه البحر نفسها من جهة أخرى، فهي تزيد سخونة وملوحة، وسنصل يوماً ما إلى مواجهة صعوبة بالغة حتى في استمرار عمليات تحلية مياه البحر!
مقابل ذلك، فنحن لا نملك خيارات كثيرة، فلا أنهار ولا أمطار، ولا مخزون جوفياً كافٍ، والأدهى من ذلك كله هناك هدر في استخدام المياه، ولا مبالاة أو ثقافة أو وعي عند المستهلكين، وبغض النظر عن جنسياتهم، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، جميعهم تعلموا ثقافة هدر الماء، واستخدامه بأساليب تنم عن غياب المسؤولية وإدراك أهمية الحفاظ عليه، وأرقام الاستهلاك المتزايدة كل عام تثبت ذلك، وتزيد مؤشرات الخطر!
الوعي بأهمية كل قطرة ماء، وترشيد الاستهلاك، والتعامل مع الماء كثروة مهدَّدة بالانقراض وقابلة للفقد، المدخل الوحيد لضمان المحافظة على وجودنا، وبصراحة، فإن موضوعاً مهماً وخطيراً ومقلقاً مثل هذا لا ينبغي أن يترك لأمزجة المستهلكين، بل هو بحاجة إلى تشريعات وقوانين، ولا مانع من التشدّد فيها، فحياتنا ومستقبل الأجيال المقبلة أهم بكثير من أي استياء مؤقت، نتيجة فرض قانون أو تشريع، للحد من استنزاف الماء!





بحيرة طبريا تخفي سراً يزن 60 ألف طن

 أعلن علماء عن عثورهم على جسم غريب في بحيرة طبريا، ووصف العلماء الجسم الذي عثر عليه بأنه دائري الشكل، قطره يعادل طول طائرة من نوع بوينغ 747، أي ما يقارب 70 متراً، ويرتفع أكثر من 9 أقدام عن قعر البحيرة.

ورغم أن العلماء علموا بوجود هذا الجسم الغريب عام 2003 عند مسحهم قعر البحيرة بموجات الرادار، لكنهم أعلنوا عن اكتشافهم في الآونة الأخيرة.

وأشار العالم الجيولوجي من جامعة تل أبيب، شامويل ماركو، إلى أن "التعمق في دراسة هذا الجسم بدأ للتو"، وذكر بأن "قعر البحيرات عادة ما يكون ناعما،" وأضاف "إن العثور على مثل هذا الجسم الغريب هو أمر غير اعتيادي، في البداية لم نتوقع بأنه يمكن أن يكون ضرورياً، لكن عندما أخذنا برأي جيولوجيين آخرين أشاروا بأنه يحتمل أن بكون تمثالاً ضخماً من العصر البرونزي."




الشارقة : تغريم رجل 5000 درهم لسبه شرطيين أثناء تأديتهما وظيفتهما


قامت محكمة بإمارت الشارقة بتغريم رجل 5000 درهم لسبه شرطيين أثناء تأديتهما وظيفتهما مما يعتبر خدشا لشرفهما واعتبارهما.

وذكر مصدر إماراتي أن المتهم قام بسب رجلي الشرطة بعد أن حررا له مخالفة مرورية إثر عرقلته السير، ومثل المتهم أمام المحكمة وأنكر التهمة، وقدم وكيله مذكرة دفاع طلب فيها البراءة لموكله، واستعمال الرأفة والرحمة، ولم يحضر المجني عليهما.



رئيس وزراء الكويت أمام المحكمة

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

خبرني - قرر النائب العام الكويتي إحالة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك إلى محكمة الوزراء على خلفية قضايا تتعلق بالمال العام .

وقال بيان صحفي الاحد " على خلفية بلاغ قدمه مواطن يدعى عبدالله فيروز أمين عام حركة نبراس، أحال النائب العام رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ووزير المالية مصطفى الشمالي واخرين على خلفية قضايا تتعلق بالمال العام".

وكان النائب العام الكويتي قرر في التاسع من الشهر الجاري إحالة البلاغ المقدم ضد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود إلى لجنة محاكمة الوزراء.

وقال بيان صحفي إن إحالة الحمود جاءت على خلفية البلاغ المقدم ضده بتهمة استخدام المال العام بطريق الخطأ على خلفية ما أثاره النائب في مجلس الأمة الكويتي فيصل الدويسان بشأن استجواب وزير الداخلية عن مناقصة لشركة إسرائيلية.

يذكر أن المادة 132 من الدستور الكويتي تنص على أن "يحدد قانون خاص بالجرائم التي تقع من الوزراء في اثناء تأدية أعمال وظائفهم ويبين إجراءات اتهامهم ومحاكمتهم الجهة الخاصة بهذه المحاكمة، وذلك دون إخلال بتطبيق القوانين الأخرى في شأن ما يقع منهم من أفعال أو جرائم عادية وما يترتب على أعمالهم من مسؤولية مدنية".




تورط الرئيس الموريتاني في قضية المتاجرة بالمخدرات

ذكرت تقارير إعلامية موريتانية أن أطرافا في المعارضة لمحت إلى تورط الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز بقضايا مشبوهة منها المتاجرة بالمخدرات وتبييض الأموال في دول إفريقية من بينها غانا.

وشكلت منسقية أحزاب المعارضة الموريتانية لجنة للتحقيق في تسجيلات لم تثبت صحتها بعد يتحدث خلالها الرئيس الموريتاني مع شخص يتكلم باللهجة العراقية فيما يعتقد أنها صفقة لتبييض كميات من الدولارات المزورة في السوق الموريتانية.

وكلفت المنسقية الأمين لحزب اتحاد قوى التقدم النائب البرلماني محمد ولد بدر الدين برئاسة اللجنة التي تضم برلمانيين من مختلف أحزاب المنسقية، وتنوي اللجنة عرض التسجيلات على جهات ذات خبرة لتأكيد دقتها، كما لا تستبعد طرح الموضوع على مستوى دولي.

وكان البرلماني الأوروبي عن حزب الخضر الفرنسي نويل مايمر هو أول من أطلق “تهمة المتاجرة بالمخدرات” بحق الرئيس الموريتاني.

وقال مايمر خلال عدة لقاءات إعلامية بأن الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز هو أحد “رعاة” المتاجرة بالمخدرات في منطقة الساحل الإفريقي.

من جهته، قال النائب ولد بدر الدين إن الرئيس ضالع في تبيض الأموال وإن الأخطر من ذلك أنه يتعامل مع “العصابات”.

بالمقابل نفى أنصار الرئيس هذه التهمة التي أطلقها نويل مايمر ووصفوها بالزائفة.

وتعد موريتانيا من أهم مناطق عبور المخدرات القادمة من أميركا اللاتينية والمتجهة إلى أوروبا ودول الخليج العربي.

ويعتبر الخبراء أن موريتانيا منطقة للتخزين وتكديس المخدرات فضلا عن كونها معبرا مهما يطلقون عليه اسم “أوتورت أ-10″.

وذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة في 2009 أن كمية الكوكايين التي عبرت هذا الطريق تصل إلى نحو 250 طن سنويا.

وقال المركز الفرنسي للأبحاث والمعلومات بأن 10% من الكوكايين الذي يصل إلى أوروبا يمر عبر إفريقيا، وأن نسبة كبيرة من هذه الكمية تأتي عبر طريق “أتوروت أ-10″.

وكشفت التحقيقات عن مطارات صغيرة في مناطق عدة من الأراضي الموريتانية أنشأها مهربو المخدرات و اعتمدوها للإنزال والتحميل بواسطة الطائرات، وهو النشاط الذي عرف تزايدا كبيرا بين الأعوام 2000 و2007 حيث عرفت صحراء “تازيازت” ومدينة “نواذيبو” في الشمال الموريتاني حركة كثيفة لتهريب المخدرات.

ويعتقد مراقبون أن تشكيل اللجنة قبل نحو أسبوعين من بداية الدورة البرلمانية الصيفية يعني أن هذه الدورة ستكون ساخنة وسيكون موضوع التسجيلات حاضرا فيها بقوة.

ونشر موقع “تقدمي” الإلكتروني تفاصيل القضية بالإضافة إلى مجموعة روابط للتسجيلات التي على حد قوله “تدين” الرئيس الموريتاني بالتهم الموجهة إليه.



ولى العهد القطرى يتبرع بـ11 مليون دولار لإقامة "قصر العدل" بغزة

الأحد، 21 أبريل 2013 - 14:07
ولى العهد القطرى الشيخ تميم بن حمد آل ثانى

تبرع ولى العهد القطرى الشيخ تميم بن حمد آل ثانى ببناء قصر العدل فى قطاع غزة والذى يشكل مجمع المحاكم المدنية بتكلفة تبلغ 11 مليون دولار، وستكون إضافة للمشاريع القطرية الأخرى.

والتقى الشيخ تميم اليوم رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، فى العاصمة القطرية الدوحة، حيث تم بحث العديد من القضايا ومنها ملف المصالحة الوطنية، وجدد هنية ترحيبه بمبادرة الأمير القطرى بعقد قمة مصغرة فى القاهرة لهذا الغرض، كما أشاد بمشروع إعادة الأعمار الذى تقوم به قطر فى فلسطين وعبر عن تقدير الشعب الفلسطينى للأمير ولرعايته إعادة الأعمار.

وتحدث هنية عن القدس والمخاطر المحدقة بها والمطلوب من الأمة العربية والإسلامية تجاهها، معبرا عن تقديره العميق لمبادرة أمير دولة قطر لإنشاء صندوق للقدس وتبرعه بمبلغ ربع مليار دولار لهذا الصندوق.

وعبر هنية عن أمله أن تحذو الدول العربية حذو دولة قطر وأن تستكمل المبالغ المطلوبة فى هذا الصندوق من أجل حماية القدس والمسجد الأقصى وتعزيز صمود أهلها وإفشال المخططات الإسرائيلية.

واستعرض هنية معاناة الأسرى فى سجون الاحتلال وخاصة الأسير سامر العيساوى وأكد على ضرورة التحرك القطرى مع كافة الدول المعنية لوقف هذه المعاناة.

من جانب آخر، أشاد هنية بدور قطر فى الوقوف إلى جانب الشعوب العربية وثوراتها المجيدة.




هنية يدعو ولى عهد قطر لزيارة غزة ويطالب العرب بالتبرع لصندوق القدس

الأحد، 21 أبريل 2013 - 13:09
إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة
غزة (أ ش أ)

بحث إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة خلال لقائه فى الدوحة اليوم مع ولى عهد دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى قضايا المصالحة الوطنية الفلسطينية، وملف الأسرى، وإعادة إعمار قطاع غزة . 

وجدد هنية ترحيبه بمبادرة أمير قطر الداعية لعقد قمة مصغرة للمصالحة الوطنية فى القاهرة، مثمنا مواقف قطر تجاه القضية والشعب الفلسطينى، فيما وجه الدعوة لولى عهد قطر لزيارة قطاع غزة. 

يشار إلى أن السلطة الفلسطينية وحركة فتح رفضتا هذه القمة واعتبرتها مساسا بالتمثيل الفلسطينى فى الخارج. 

وقال بيان لحكومة حماس المقالة فى غزة إن ولى العهد القطرى تبرع ببناء قصر العدل " معهد القضاء العالى" فى غزة بمبلغ 11 مليون دولار، بخلاف المنحة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة والتى تبلغ 407 ملايين دولار، 
وثمن هنية مبادرة أمير دولة قطر لإنشاء صندوق للقدس وتبرعه بمبلغ ربع مليار دولار لهذا الصندوق. 

وعبر هنية عن أمله أن تحذو الدول العربية حذو دولة قطر وأن تستكمل المبالغ المطلوبة فى هذا الصندوق من أجل حماية القدس والمسجد الأقصى وتعزيز صمود أهلها وإفشال المخططات الإسرائيلية. 

واستعرض هنية معاناة الأسرى فى سجون الاحتلال وخاصة الأسير سامر العيساوى وأكد على ضرورة التحرك القطرى مع كافة الدول المعنية لوقف هذه المعاناة. 

وكان هنية غادر قد بدأ زيارة إلى الدوحة مساء الخميس الماضى لبحث ملفات عديدة مع أمير قطر أبرزها المصالحة وإعادة إعمار غزة ،بخلاف المشاركة فى اجتماعات المكتب السياسى لحركة حماس الذى يعقد بعد الانتهاء من الانتخابات الداخلية للحركة التى عقدت بالقاهرة وفاز هنيه بمنصب نائب رئيس المكتب. 

وحسب القيادى فى حركة حماس الدكتور أحمد يوسف فان اجتماع الحركة فى الدوحة سيتم خلاله توزيع الحقائب والمهام على أعضاء المكتب السياسى الجديد. 
وتتسم اجتماعات حماس بالسرية التامة كما لا تعلن عن أسماء أعضاء مكتبها السياسى بالكامل خاصة الممثلين عن الضفة الغربية تحسبا من استهدافهم من قبل الاحتلال الإسرائيلى. 




ناشطون مصريون يحرقون العلمين القطري والإسرائيلي
هاجموا الإخوان والمرشد.. وأطلقوا هتافات ضد قطر و"حكم الاستثمار"
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م

تجمَّع العشرات من الناشطين المصريين، الذين ينتمون إلى ما يُعرف بــ"جبهة التغيير السلمي"، أمام سفارة قطر في القاهرة، أمس السبت، اعتراضاً على تدخلها في الشؤون المصرية. وأحرق الناشطون العلمين الإسرائيلي والقطري معاً في مشاهد غاضبة، نقلاً عن موقع "البلد" الإلكتروني.

وردد المتظاهرون هتافات: "يسقط حكم المرشد"، و"طال عمرك، طال عمرك، مصر دي مش عزبة"، ورفعوا لافتات مكتوباً عليها: "لن يحكمنا الاستثمار".

وعلى الجانب الآخر، عززت قوات الأمن المصرية من تواجدها بمحيط السفارة، حيث تم الدفع بـ8 سيارات أمن مركزي ومدرعة تحسباً لاقتحام السفارة أو أي أعمال شغب.

وتتهم قوى مدينة مصرية قطر بدعم حكم جماعة الإخوان المسلمين، عبر الرئيس المصري محمد مرسي، الذي ينتمي للجماعة، وذلك وسط اتهامات بمحاولة التسلل إلى أوساط الرئاسة المصرية من خلال تقديم ودائع مالية ومساعدات لمصر.

وتسعى مصر إلى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لتجاوز عثرتها الاقتصادية، ولكن المفاوضات الطويلة بين الحكومة المصرية والصندوق لم تسفر عن نتائج حتى الآن.

وسرت تقارير غير مؤكدة مؤخراً عن عروض تقدمت بها قطر للحكومة المصرية لإقامة مشروعات ذات صلة بالآثار المصرية ومنطقة قناة السويس مقابل عوائد مرتفعة للغاية، وهو ما أثار استنفاراً لدى قطاعات من المصريين، نظراً لحساسية تلك الملفات.
هجوم على قطر في تونس

وفي ملف مماثل، ندَّدت وزارة الخارجية التونسية، أمس السبت، في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، بما اعتبرته هجمة على قطر، بعد أن قام ناشطون تونسيون بحرق علم الدولة الخليجية.

وجاء البيان على خلفية هجمة غير مسبوقة يشنُّها ناشطون تونسيون في المواقع الاجتماعية، وفي وسائل الإعلام التونسية المختلفة، على ما اعتبروه تدخلاً قطرياً في شؤون بلادهم.

وفي تصريح إذاعي نفى سفير قطر بتونس أن تكون لدولته أجندة سياسية أو اقتصادية في أي دولة كانت، نافياً الأخبار التي تتحدث عن علاقة خاصة تجمع قطر بحركة النهضة الإسلامية.

وورد في بيان وزارة الشؤون الخارجية "رفضها التام لكل ما من شأنه أن يعكّر صفو هذه العلاقات القائمة على مبدأ الأخوّة والاحترام المتبادل للسيادة الوطنية وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين".

وأصدرت حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس، الخميس الماضي، بياناً وقعه رئيسها راشد الغنوشي، رئيس الحركة، انتقد فيه ما سمَّاه الحملة الإعلامية التي تتعرض لها دولة قطر ورموزها من قبل أطراف سياسية وجهات إعلامية.

وأطلق ناشطون على الإنترنت في تونس قبل أكثر من أسبوع حملة أطلقوا عليها "حملة التطاول على قطر" اتسمت بالتهكم والسخرية، وذلك رداً على تهديد الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، في الكلمة التي ألقاها خلال موكب تسليمه للدفعة الأولى من الأموال المنهوبة في قصر الرئاسة بقرطاج، لكل من يتطاول على قطر بالسبّ والشتم بأن يتحمل مسؤوليته أمام ضميره قبل أن يتحملها أمام القانون.




إخلاء سبيل مبارك في قضية الكسب غير مشروع

 أمر قاض مصري بقبول التظلم المقدم من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ، وإخلاء سبيله فى قضية كسب غير مشروع.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت الاسبوع الماضي بإخلاء سبيل مبارك بضمان محل إقامته على ذمة إعادة محاكمته في قضيتي التحريض على قتل متظاهري ثورة الخامس والعشرين من كانون ثان/يناير 2011 وفساد مالي ما لم يكن محبوسا على ذمة قضايا أخرى.

وبقي الرئيس السابق محبوسا على ذمة قضايا كسب غير مشروع والاستيلاء على أموال خاصة بترميم قصور رئاسية وتلقي هدايا من مؤسسات صحفية وجرى نقله إلى مستشفى السجن بمزرعة طرة وذلك بناء على تقارير عن لجنة الطب الشرعى التي فحصت الحالة الصحية للرئيس السابق داخل مستشفى المعادي العسكرى.

كانت محكمة استئناف القاهرة قد حددت جلسة، السبت، لنظر التظلم المقدم من الرئيس السابق حسني مبارك، على قرار حبسه الاحتياطى 15 يوماً على ذمة قضية الكسب غير المشروع، بعد صدور قرار بإخلاء سبيله، على ذمة قضية قتل المتظاهرين.




إستقالة وزير العدل المصري

 قال المستشار هشام رؤوف مساعد وزير العدل المصري الأحد إن وزير العدل احمد مكي قدم استقالته بعد مطالبة مؤيدين للرئيس محمد مرسي بتعيين وزير جديد قائلين إنه لم ينجح في عزل قضاة عينوا في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وأضاف أن مكي حرر كتاب استقالته أمس السبت.

وشارك ألوف الإسلاميين أغلبهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي في مظاهرة يوم الجمعة طالبت بإقالة مكي ووزير الإعلام صلاح عبد المقصود الذي قال المتظاهرون إنه فشل في إنهاء تاثير أنصار مبارك على المواد التي تذاع في قنوات التلفزيون ومحطات الإذاعة التي تملكها الدولة.

وكان مكي من القضاة البارزين في تيار استقلال القضاء الكامل عن السلطة التنفيذية في السنوات الأخيرة من عهد مبارك.
وينتمي عبد المقصود وهو صحفي لجماعة الإخوان المسلمين.




مرسي: مواقف القاهرة وموسكو متطابقة بشأن الأزمة السورية
الرئيس المصري عرض على بوتين استعداد بلاده تقديم خدمات بحرية للأسطول الروسي


دعا الرئيس المصري، محمد مرسي، خلال زيارته إلى روسيا، الرئيس فلاديمير بوتين لإقامة حلف بين البلدين.

الرئيس مرسي، بعدما دعا لوقف إطلاق النار في سوريا، أكد في تصريح عند مغادرته منتجع سوتشي بعد زيارة دولة أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مواقف القاهرة وموسكو متطابقة بشأن الأزمة السورية، وهو ما طرح عديد التساؤلات حول التغير في اللهجة المصرية تجاه الأزمة السورية.

وذكر مصدر روسي أن الرئيس مرسي عرض على بوتين استعداد مصر تقديم خدمات بحرية للأسطول الروسي في البحر المتوسط.

وأضافت وكالة "إنترفاكس" أن الرئيس مرسي دعا روسيا لتطوير المشروع النووي السلمي في مصر، وبناء محطات نووية للكهرباء، والتنقيب عن النفط والغاز في الجرف القاري وفي البحر، وهو ما أكده وزير الطاقة ألكسندر نوفاك.

الجانب الروسي أكد أيضاً أن مصر تقدمت بطلب قرض إلى موسكو قيمته ثلاثة مليارات دولار. وأضاف أن المباحثات ناقشت فكرة زيادة صادرات الحبوب الروسية إلى مصر، وهو مقترح تقول مصادر إن روسيا لم ترفضه، لكنها اشترطت وصول محصول روسيا من الحبوب هذا العام لخمسة وتسعين مليون طن.




10 مصابين من الدرك بأعمال عنف في مخيم الزعتري بالأردن
العنف بدأ بحسب رواية الأمن عند إحباط محاولة لتهريب عدد من اللاجئين إلى داخل المدن
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
 
أعمال عنف وشغب في مخيم الزعتري 
وقعت مجدداً أعمال عنف في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، أوقعت هذه المرة 10 إصابات على الأقل في صفوف قوات الدرك الأردنية، حالات البعض منهم خطرة. وقد بدأ العنف بحسب رواية الأمن الأردني عند إحباط محاولة لتهريب عدد من سكان المخيم إلى داخل المدن الأردنية.

وفي حين وجد المخيم ليستوعب 15 ألف لاجئ فقط ، إذا به اليوم يحوي أكثر من مئة ألف. ويكاد لا يمر يوم دون أعمال شغب فيه. ولعل آخرها ما حصل- السبت- من إصابات في أفراد من قوات الأمن الأردنية المسؤولية عن حماية المخيم بعد أن استخدم بعض اللاجئين الحجارة والعصي في هجومهم على رجال الأمن، ما أغضب الأسر الأردنية.

يذكر أن ما يربو على 160 ألف لاجئ سوري فارين من أعمال العنف في بلادهم يستضيفهم الأردن في مخيم الزعتري بإطار قانوني لا يسمح لهم بالخروج منه للعمل في أنحاء المملكة دون أوراق قانونية، ما يثير سخط بعض اللاجئين في كثير من الأحيان.

وتشير المعلومات المتواترة من الزعتري إلى أن محاولات مستمرة من بعض اللاجئين لتهريب شبان من المخيم إلى المدن الأردنية تمثل أهم سبب لأعمال الشغب هذه التي تندلع في كل مرة يحبط فيها الأمن الأردني محاولة جديدة لتهريب لاجئين خارج المخيم، وهي خطوة يرى فيها الأمن الأردني تهديدا مباشرا للاستقرار.

فقد عبرت السلطات الأردنية مراراً عن تخوفها من وجود أشخاص يتبعون النظام السوري داخل الزعتري، يدفعون نحو التصعيد وافتعال سلسلة من أعمال الشعب شهدها المخيم بدءًا من إحراق خيام اللاجئين وصولا إلى العثور على أسلحة بيضاء تهدد سكانه والأمن الأردني في آن معاً.




الأردن يوقف 8 لاجئين سوريين أثاروا الشغب في "الزعتري"
مصدر أمني يؤكد إحالتهم للقضاء على خلفية إصابة 10 من رجال الشرطة
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م

أكد مصدر أمني أردني، الأحد، أنه تم توقيف 8 لاجئين سوريين متهمين بإثارة أعمال شغب في مخيم الزعتري الجمعة الماضية، أدت إلى إصابة 10 من رجال الأمن، اثنان منهم وصفت جروحهم بـ"الحرجة".

وقال المصدر، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن الإجراء يأتي "على خلفية أحداث الشغب التي وقعت الجمعة، وتسببت في إصابة 10 من عناصر الأمن العام والدرك وصفت حالة اثنين من الدرك بالحرجة".

وأضاف أنه "ستتم إحالة هؤلاء اللاجئين أمام القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ودعا وزير الداخلية الأردني حسين هزاع المجالي، السبت، أثناء عيادته لأحد المصابين من عناصر الدرك في مدينة الحسين الطبية في عمان إلى "الإسراع وتكثيف جهود التحقيق لتقديم المعتدين للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".

ومن جهته، عبّر رئيس مجلس النواب الأردني، سعد هايل السرور، في بداية جلسة المجلس، الاحد، عن "إدانته وإدانة المجلس لأي اعتداء على رجال الأمن والدرك والأجهزة الامنية".

وأوضح أن "تعرض رجال الأمن والدرك لأي اعتداء هو أمر مرفوض"، مشيراً إلى أن "هؤلاء يقومون بدور كبير في حفظ الأمن والاستقرار ويجب أن يسهروا على حماية الوطن".

واندلعت أعمال شغب في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة، عقب إحباط محاولة تهريب عدد من اللاجئين إلى خارج المخيم، على ما أفاد مصدر أمني.

وشهد مخيم الزعتري، الذي يأوي اكثر من 160 ألف لاجئ سوري، ويقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية، من قبل أعمال شغب احتجاجاً على سوء الأوضاع داخل المخيم.

وأعلن رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، الأحد الماضي، أن بلاده قررت التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لعرض التداعيات الجسيمة لأزمة اللاجئين السوريين، التي وصلت إلى "مرحلة التهديد للأمن الوطني الأردني".

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، الأحد الماضي، إن "أكثر من 485 ألف مواطن سوري دخلوا الأردن منذ مارس/آذار 2011 وهو يوفر لهم كل ما يحتاجونه من رعاية"، مناشداً العالم أن "يشارك الاردن في تحمل هذا العبء الانساني".

وتتوقع الامم المتحدة أن يصل عدد اللاجئين في الاردن الى 1.2 مليون سوري بنهاية العام الحالي.




عقب غارة نفذتها على مخزن أسلحة في محافظة مأرب
CNN: طائرة دون طيار تقتل سعودييْن من "القاعدة" في اليمن
لقي اثنان من عناصر تنظيم القاعدة يحملان الجنسية السعودية، مصرعهما في قصف نفذته طائرة بلا طيار على مخزن أسلحة في محافظة مأرب شمال شرق اليمن.

ونقل موقع "سي إن إن" بالعربية عن مصدر محلي في عبيدة بمأرب، أن طائرة بلا طيار قصفت صباح الأحد مخزن أسلحة يعتقد أنه تابع لعناصر من تنظيم القاعدة في وادي عبيدة، مشيراً إلى مقتل "اثنين من العناصر يحملان الجنسية السعودية".

وبحسب المصدر فقد سُمع في المنطقة دوي انفجار قوي، كما أحرقت سيارة كانت بالقرب من مكان الانفجار، موضحاً أن الطائرة استهدفت منزلاً بعبيدة يعتقد أنه تابع لعناصر القاعدة كان يستخدم مخزن أسلحة.

وتنفذ منذ مدة غارات بطائرات بلا طيار في مناطق تعتقد السلطات أنها تضم مطلوبين.

وكانت طائره أمريكية من دون طيار نفذت الأربعاء الماضي غارة أدت إلى مقتل القيادي في القاعدة حميد الردمي الملقب بـ "أبو أسامة" وآخرين كانوا يستقلون سيارة في منطقة عزلة بني الحداد بوصاب العالي في محافظة ذمار وسط البلاد.

وأوضحت مصادر في وصاب لـ "سي إن إن" بالعربية أن القصف أسفر عن مقتل خمسة واحتراق السيارة التي كانوا يستقلونها بينهم الردمي.

وقال مصدر في وزارة الدفاع فضل عدم الكشف عن اسمه ورتبته العسكرية: إن القيادي "الردمي" كان على متن السيارة وقتل في الغارة الجوية التي قصفت المنطقة لأول مرة.

من جانبه، قال المحلل السياسي محمد سيف حيدر مدير تحرير مجلة مدارات إستراتيجية لـ "سي إن إن" بالعربية: "يبدو أن الرجل (الردمي) خانه الحذر خاصة أنه كان يعلم هو وأبناء المنطقة أن طائرات بلا طيار تتعقبه منذ أشهر، ومع ذلك قتل" مشيراً إلى أنه "ليس من الدقة اعتبار الردمي قيادياً في تنظيم القاعدة وإنما هو عنصر جهادي له روابط مع عناصر القاعدة".

واعتبر حيدر أن الردمي "أعدم خارج إطار القانون نتيجة ضعف السلطات المحلية التي لم تبال ببلاغات المواطنين".

يشار إلى أن حميد الردمي اعتقل من قبل جهاز الأمن السياسي "المخابرات" لفترة وأطلق سراحه بعد ذلك، ثم اختفى وظهر فجأة في منطقة بني حداد في وصاب العالي.




بدء فرز الأصوات في انتخابات مجالس المحافظات بالعراق

الأحد، 21 أبريل 2013 - 16:03
بغداد (أ-ب)

بدأ المسئولون في العراق فرز الأصوات في أول انتخابات لمجالس المحافظات منذ انسحاب القوات الأمريكية المقاتلة في ديسمبر/ كانون أول 2011.

وتنتظر مئات الصناديق في مراكز الفرز اليوم الأحد، ويقوم موظفو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بفرز الأصوات أمام أنظار مندوبين من الأحزاب السياسية.

ويتوقع إعلان النتائج النهائية خلال أيام. وجرت معظم عمليات التصويت بدون مشكلات، رغم العنف الواسع النطاق الذي سبقها.

وبلغت المشاركة في الانتخابات يوم الأحد واحدا وخمسين بالمائة. وقال بعض الناخبين المسجلين إنهم لم يعثروا على اسمائهم في جداول الانتخابات.

وجرت الانتخابات في اثنتي عشرة من ثمان عشرة محافظة. وتم إجراء الانتخابات في محافظتين بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة، كما أن العملية الانتخابية لا تشمل المنطقة الكردية الشمالية ذات الحكم الذاتي المؤلفة من ثلاث محافظات.

ويتنافس آلاف المرشحين من خمسين كتلة انتخابية على 378 مقعدا في مجالس المحافظات.




الجروان: البرلمان العربى يدعم وحدة الشعب السورى

الأحد، 21 أبريل 2013 - 13:32
أحمد الجروان رئيس البرلمان العربى

أكد أحمد الجروان رئيس البرلمان العربى، أن عودة تمثيل سوريا فى البرلمان العربى بعد قرار تجميد مشاركة نظام بشار الأسد مرتبط بإمكانية تشكيل ائتلاف المعارضة السورية لمجلس وطنى منتخب ممثل للشعب السورى، لأن البرلمان مرتبط بنظام أساسى للتمثيل به ينص على أن العضو لابد أن يأتى من برلمان بلده.

وأعرب الجروان عن أمله فى أن يستطيع الائتلاف السورى المعارض فى فرض سيادته على الأراضى السورية، وحضوره فى الشارع السورى، مؤكدا على دعم البرلمان العربى لوحدة الشعب السورى.

وأوضح الجروان على هامش أعمال الجلسة الثالثة للدورة العادية للبرلمان العربى أن البرلمان يسعى إلى إقامة علاقات طيبه مع دول الجوار العربى على رأسها أفريقيا وإيران وتركيا بما يخدم مصالح شعوب المنطقة، إلا أنه شدد على رفض تدخل أى من هذه الدول فى شئون الدول العربية لإثارة الفتن أو الحروب أو النعرات الطائفية، فهذه خطوط حمراء غير مسموح بتخطيها، لافتا إلى توجيه اللوم دائما إلى إيران على تدخلها فى شئون الدول العربية.

وكانت أعمال الجلسة الثالثة للدورة العادية الأولى للبرلمان العربى لعام 2013 برئاسة أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان العربى، ومشاركة النواب أعضاء البرلمان العربى قد بدأت صباح اليوم بمقر جامعة الدول العربية.

وقال الجروان، إن البرلمان العربى سيظل دائما داعما للجهود العربية لتحقيق الأمن والسلام العادل لشعوبه العربية فى ربوع الوطن العربى، معربا عن أسفه لما آلت إليه الأحداث فى سوريا من دمار وعنف وتشريد بحق الشعب السورى.

وأكد فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، دعم وتأييد البرلمان لكافة الجهود العربية والدولية المبذولة لوقف سفك الدماء السورية وتحقيق آمال وتطلعات الشعب السورى فى بناء سوريا الحديثة الديمقراطية.

وندد الجروان بالعدوان الصهيونى المتواصل ضد الشعب الفلسطينى من استيطان وتهويد للأماكن المقدسة وعدم التزامه بالاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الأسرى.




اليمن: 200 متهم بالإرهاب يمثلون أمام المحاكم من ضمنهم مصريين
الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:43

صنعاء (أ ش أ)

أحالت النيابة اليمنية الجزائية بأمانة العاصمة، اليوم الأحد، مُتهمين اثنين من تنظيم القاعدة إلى المحكمة، وقال القاضى هادى عيضة رئيس النيابة الجزائية بالأمانة فى تصريح لع اليوم إن المتهمين احدهما ممن شارك فى القتال فى آبين والآخر مروج إعلامى للقاعدة. 

تجدر الإشارة إلى أن السلطات اليمنية قد كشفت عن أن 200 من عناصر تنظيم القاعدة يمثلون حاليا أمام محكمة أمن الدولة بينهم 25 عنصرا من جنسيات أجنبية، تزامنا مع تأكيد مصادر قبلية فشل الوساطة مع عناصر القاعدة فى محافظة البيضاء وسط ترقب وتوقعات بتجدد الاشتباكات العنيفة بين التنظيم والقوات اليمنية وتفجر الأوضاع، فى وقت استمرت فيه عملية نزوح مئات السكان من منطقة رداع بالمحافظة التى تقع جنوبى شرق صنعاء عقب المعارك الأخيرة. 

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية فى بيان لها أنّ "ما يزيد على 200 إرهابى من قيادات وعناصر تنظيم القاعدة يحاكمون حاليا أمام المحكمتين الابتدائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة ولدى الشعبة الاستئنافية فى ذات المحكمة، كما تقوم النيابة بالتحقيق مع عدد من هؤلاء". 

وأضاف بيان الوزارة أن "من بين أولئك الإرهابيين 25 أجنبيا من جنسيات سعودية ومصرية وسودانية وأردنية وباكستانية وأفغانية وأوزبكية وصومالية ومن جنسيات أخرى". 

وقالت إن "النيابة المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة تسلمت من الأجهزة الأمنية ملفات عشرة متهمين من تنظيم القاعدة لاستكمال التحقيقات معهم تمهيدا لإحالتهم إلى المحكمة". 

إلى ذلك قالت مصادر قبلية إنّ الوساطة التى قادها عدد من شيوخ القبائل فى محافظتى مارب والبيضاء لإقناع عناصر تنظيم القاعدة بالقبول بشروط السلطات لوقف المواجهة فشلت وإن الحرب سوف تتجدد". 

عم
وبحسب المصادر فإن "الوسطاء القبليون لم يتمكنوا من اللقاء بزعيم القاعدة فى منطقة المناسح، قائد الذهب، الذى اشترط سحب قوات الجيش قبل لقاء الوسطاء"، وتابعت أنّ "المفاوضات التى اجراها الوسطاء مع أخيه لم تؤد إلى نتيجة، حيث عاد هؤلاء ونفوا وجود الرعايا الغربيين لديهم، كما نفوا وجود مقاتلين أجانب فى المنطقة". 

ووفقا لهذه المصادر فإن أعضاء "القاعدة طلبوا من أقاربهم تزويدهم بالأكل فقط وقالوا إن لديهم القدرة على مواجهة قوات الجيش بمفردهم".. فيما أكد سكان فى المنطقة أن المئات من عناصر القاعدة الذين وصلوا من محافظة أبين توزعوا فى مواقع قتالية استعدادا لمعركة مع قوات الجيش. 

وقالت الحكومة اليمنية إن عدد النازحين جراء المواجهات الدائرة بين قوات الجيش وعناصر تنظيم القاعدة فى منطقة المناسح مديرية ولد ربيع برداع محافظة البيضاء، والذين استقبلتهم بعض مناطق محافظة ذمار منذ اندلاع المواجهات، ارتفع إلى 2630 نازحا موزعين على مديرية ميفعة عنس ومدينة ذمار.




الائتلاف الوطنى السورى يرفض انتهاكات حزب الله لأراضيه
الأحد، 21 أبريل 2013 - 14:22
 

أ ش أ

أكد الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة والثورة السورية رفضه أى انتهاك تقوم به أية جهة للأراضى السورية.. مطالبا حزب الله بسحب قواته من الأراضى السورية على الفور. 

وحذر الائتلاف - فى بيان أصدره اليوم الأحد - من أن اندلاع مواجهات بين مقاتلى حزب الله والجيش الحر فى المنطقة سيؤدى إلى مخاطر كبيرة يمكن تجنبها بتحكيم صوت العقل ووقف الخروقات والعدوان. 

وطالب الائتلاف، الحكومة اللبنانية، التى اتخذت سياسية النأى بالنفس، أن تنظر بمنتهى الجدية إلى الوضع وأن تتخذ، قبل فوات الأوان، كل ما يلزم من إجراءات لوقف الاعتداءات التى يمارسها حزب الله، عبر انخراطه (السافر) ووقوفه إلى جانب نظام الأسد فى حربه على الشعب السورى، وتدخلاته التى ستؤدى إلى جر لبنان والمنطقة إلى صراع مفتوح على احتمالات كلها مدمرة. 

كما طالب المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته فى حفظ الأمن وإدانة هذه الخروقات وحث الحكومة اللبنانية على ضبط حدودها بما يحول دون تفجر الأوضاع فى تلك المناطق نظرا لحساسية الوضع القائم على الحدود بين لبنان وسوريا، وحرصا على سلامة المدنيين فى تلك المناطق، ودرءا لأى مخاطر مستقبلية لا يمكن إلا التخوف من وقوعها. 

ودعا الائتلاف الوطنى السورى كتائب الجيش الحر فى ريف حمص الغربى إلى ضبط النفس واحترام الحدود السيادية للبنان، مستنكرا فى ذات الوقت استمرار القوات التابعة لحزب الله فى تنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا من ضمنها قصف قرى سورية واقتحامها.




"المعلم" لـ " برلمانى إيراني": الإصلاح لا يتحقق إلا من خلال الحوار
الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:24
وزير الخارجية السورى وليد المعلم

دمشق (أ ش أ

التقى وزير الخارجية السورى وليد المعلم، اليوم الأحد، مع رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإيرانى الدكتور علاء الدين بروجردى رئيس جمعية الصداقة الإيرانية السورية البرلمانية الذى يزور سوريا حاليا على رأس وفد برلمانى، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات. 

وقدم المعلم - خلال اللقاء - شرحا عن حقيقة الأحداث التى تشهدها سوريا، مؤكدا أن قوى خارجية تسعى لاستهداف دورها المحورى فى المنطقة وقرارها المستقل الداعم للقضايا العادلة. 

وشدد على أن سوريا تواجه مجموعات إرهابية مسلحة تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار وتتلقى الدعم والتمويل من تنظيمات مماثلة فى الدول المجاورة، موضحا أن بعض عناصر هذه المجموعات تسللوا إلى سوريا عبر الحدود وهم ينتمون إلى تنظيمات متطرفة. 

وأكد المعلم للدكتور بروجردى تمسك السوريين بالوحدة الوطنية ورفضهم كل أشكال التدخل الخارجى ونبذ التفرقة بين شرائح المجتمع السورى بعيدا عن الارتهان الخارجى سواء أكان أجنبيا أم عربيا ودعمهم لبرنامج الإصلاح الشامل وللحوار الذى طرحه الرئيس السورى بشار الأسد، وأن القيادة السورية مصممة على مواصلة إنجاز هذا البرنامج مستعرضا ما تم انجازه من خطوات فيه. 

وشدد وزير الخارجية السورى على أن الإصلاح لا يتحقق إلا من خلال الحوار الوطنى الذى يشمل كل القوى السياسية والاجتماعية التى تؤمن بوحدة سوريا واستقلالها وسيادتها وكرامتها الوطنية والقومية وتنبذ العنف وترفض التدخل الخارجى. 

من جهته، أوضح الدكتور بروجردى أن إيران تدعم الجهود التى يقوم بها الرئيس السورى لمواجهة السياسات الخارجية العدوانية. 

وأوضح بروجردى أن زيارة الوفد البرلمانى الإيرانى تأتى ضمن إطار العلاقات الوثيقة والمتينة بين الشعبين الصديقين وهى تأكيد على وقوف إيران وشعبها بكل إمكانياتها إلى جانب سوريا فى مواجهة المؤامرة التى تتعرض لها، منتقدا الدول العربية والغربية التى تقدم الدعم للمجموعات المسلحة.




ناشطون: النظام السوري يسعى لإقامة منطقة عازلة حول داريا

الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:29
 
بشار الأسد
دمشق (د.ب.أ)

حذر ناشطون من سعي النظام السوري لعزل مدينة "داريا" في ريف دمشق بعد أنباء تتحدث عن نية النظام إخلاء منطقة "اللوان" التابعة لـ"كفر سوسة" المجاورة لداريا من سكانها.

وذكر ناشطون لوكالة الأنباء الألمانية أن هناك أوامر صدرت عن النظام لأهالي منطقة "اللوان" بإخلائها، مشيرين إلى نية النظام هدم عدد من المباني في المنطقة والانتشار فيها عسكريا بهدف إقامة منطقة عازلة حول "داريا".

وتتواصل الاشتباكات العنيفة في داريا بين قوات النظام السوري التي استعانت بقوات الحرس الجمهوري وبين عناصر الجيش السوري الحر المتمركزين في المدينة.




برلمانى إيرانى بارز: حكومة الأسد أصبحت أكثر قوة

الأحد، 21 أبريل 2013 - 14:14
البرلمانى الإيرانى علاء الدين بروجردى
طهران (أ ش أ)

أكد برلمانى إيرانى بارز اليوم "الأحد" أن حكومة الرئيس السورى بشار الأسد، أصبحت أكثر قوة على الرغم من دعم الغرب للجماعات الإرهابية فى سوريا فى محاولة لزعزعة الاستقرار بهذا البلد. 

وقال رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيرانى علاء الدين بروجردى - حسبما نقلت قناة "برس تى فى" - إنه على الرغم من كل التدابير التى اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها ولا سيما تركيا وقطر لتجهيز الإرهابيين فى سوريا إلا أن حكومة الأسد أصبحت أكثر قوة. 

وأضاف بروجردى، أن سياسات الولايات المتحدة الأمريكية فى دعم الجماعات الإرهابية مثل تنظيم "القاعدة" فى سوريا تتناقض تماما مع زعمها محاربة الإرهاب.




مسيرات حاشدة فى ذكرى "الربيع الأمازيغى" بالجزائر
الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:07
مسيرة فى ذكرى الربيع الأمازيغى بالجزائر
الجزائر - أ ش أ

شهدت مدن منطقة القبائل بشرق الجزائر ذات الأصول الأمازيغية، اليوم الأحد، مسيرات حاشدة احتفالا بمرور 33 عاما على ذكرى (الربيع الأمازيغى) وهى أحداث دامية وقعت بمدنية بتيزى وزو الواقعة على بعد 110 كيلومترات شرق العاصمة. 

فقد خرج مثقفو منطقة القبائل يوم 20 أبريل 1980 إلى الشوارع لمطالبة السلطات آنذاك بالاعتراف بالأمازيغية كجزء من الشخصية الوطنية وواجهت قوات الأمن المظاهرات بالرصاص واعتقلت العشرات من النشطاء وأدانهم القضاء بأحكام ثقيلة بالسجن، ومنذ ذلك اليوم وسكان منطقة القبائل يحتفلون بالأحداث التى أطلق عليها "الربيع البربرى" أو "الربيع الأمازيغى". 

وذكرت تقارير صحيفة محلية اليوم أن قوات الأمن الجزائرية اعتقلت على بلحاج الرجل الثانى فى الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، بينما كان بصدد المشاركة فى المسيرات التى دعا إليها حزب (التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية) المحسوب على المعارضة الراديكالية. 

وأضافت التقارير أن قوات الأمن اعتقلت أيضا 30 شخصا فى مدينة البويرة الواقعة على بعد 120 كيلومترا شرق العاصمة كانوا قد شاركوا فى مسيرة تدعو إلى الحكم الذاتى وقاموا بتحطيم مرافق عمومية وسيارات بالحجارة، كما جرت مسيرات أخرى فى ولايات تنتمى إلى منطقة القبائل مثل ولاية بجاية 250 كلم شرق العاصمة حيث طاف بضع عشرات فى أرجاء المدن الرئيسية بالولاية مطالبين بترسيم الأمازيغية.

يذكر أن البرلمان الجزائرى كان قد صدق عام 2000 على بند جديد فى الدستور يجعل من الأمازيغية "لغة وطنية"، غير أن مدن منطقة القبائل تطالب باعتبارها لغة رسمية على غرار اللغة العربية. 

يشار إلى أن مسئولين كبارا فى الدولة وخاصة فى مجال الإعلام والصحافة والمخابرات ينحدرون من منطقة القبائل.




قائد إيرانى: مستعدون للمواجهة العسكرية مع "الغرب"

الأحد، 21 أبريل 2013 - 14:48
الجيش الإيرانى - صورة أرشيفية

طهران (أ ش أ)
أعلن مساعد الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال مصطفى ايزدى، اليوم الأحد، أن القضية النووية الإيرانية تعكس نهضة مؤسساتية جارية فى صلب المجتمع وأن الغربيين يعلمون ذلك لكنهم يجعلون التصدى للنظام أساسا لإجراءاتهم. 

وقال ايزدى فى تصريحات خاصة أدلى بها لوكالة "أنباء فارس الإيرانية" إن إعلان الدول الغربية أن الخيار العسكرى مطروح على الطاولة من منطلق التهديد يقابل باستعداد قوى من جانب القوات المسلحة الإيرانية التى ستدافع بكل قوة عن النظام وعن الثورة إذا اقتضت الضرورة لذلك. 

وفيما يخص الأزمة بشبه الجزيرة الكورية، أكد ايزدى أن كوريا الشمالية من حقها أن تدافع عن وجودها باستخدام أى وسيلة تمتلكها. 

وأضاف المسئول العسكرى الإيرانى بقوله: "إن الظروف والتكتلات التى كانت موجودة فى الماضى والدور الذى كانت تتصوره الولايات المتحدة الأمريكية لنفسها كقوة حاسمة ومصيرية قد ولت، ولذلك ينبغى الاهتمام بمصالح وأوضاع الدول وإدراك العلاقات الدولية فى ظل أجواء متوازنة". 




متمردو القوقاز ينفون أي ضلوع لهم في اعتداء بوسطن
الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:09
موسكو (أ.ف.ب)
نفى متمردو شمال القوقاز الأحد أي ضلوع لهم في اعتداء بوسطن بعدما تبين أن المشتبه بهما الرئيسيين هما شقيقان يتحدران من الشيشان، الجمهورية الصغيرة الواقعة في القوقاز.

وقالت قيادة التمرد في داغستان، الجمهورية غير المستقرة في القوقاز الروسي، في بيان نشر على موقع مستقل على الانترنت إن متمردي القوقاز "لا يشنون عمليات عكسرية ضد الولايات المتحدة الأميركية، نحن نناضل فقط ضد روسيا".




كيري: أمريكا أبلغت أردوغان بأن من الأفضل تأجيل زيارة غزة
الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:35
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
اسطنبول (رويترز)

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأحد إن الولايات المتحدة أبلغت رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأن من الأفضل أن يؤجل زيارة من المقرر أن يجريها لقطاع غزة في نهاية مايو.

وفي الأسبوع الماضي قال أردوغان الذي تحدث لسنوات عن رغبته في زيارة القطاع إنه سيتوجه الى هناك بعد زيارة رسمية يقوم بها للولايات المتحدة الشهر القادم، وكان كيري يتحدث في مؤتمر صحفي باسطنبول.




وزير الدفاع الأمريكى يؤكد حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها

الأحد، 21 أبريل 2013 - 13:24
تشاك هاجل وزير الدفاع الأمريكى
واشنطن (أ ش أ)
أكد وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل، اليوم الأحد، على حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها، قائلا، "إن كافة الخيارات لابد أن تطرح على الطاولة أثناء التعامل مع إيران". 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن هاجل قوله، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تتفقان على أن هناك تهديدا قادما من إيران، ولكنهما تختلفان حول متى سيتطلب هذا التهديد شن عمل عسكرى إسرائيلى أو أمريكى. 

وأقر وزير الدفاع الأمريكى بأنه بينما تتشارك الولايات المتحدة وإسرائيل الالتزام بضمان عدم امتلاك إيران لأسلحة نووية، إلا أنه ربما تتواجد بعض الاختلافات بين الحليفتين حول التساؤل عن توقيت قيام الزعماء الإيرانيين بتطوير قنبلة نووية. 

وكان هاجل قد وصل إلى إسرائيل فى مستهل جولته الشرق أوسطية الأولى منذ توليه مهام منصبه، والتى ستشمل أيضا الأردن والسعودية ومصر ودولة الإمارات العربية المتحدة. 

وأوضحت الصحيفة أن زيارة هاجل لإسرائيل، التى تستمر لمدة يومين، تستهدف وضع اللمسات النهائية فى صفقة الأسلحة الأمريكية التى سيتم بموجبها تسليم تل أبيب صواريخ لمروحياتها المقاتلة وطائرات التزود بالوقود من طراز (كيه سى-135) التى يمكن أن تستخدم فى شن ضربة بعيدة المدى على دولة مثل إيران وطائرات النقل "أوسبرى" من طراز (فى-22). 

وأكد وزير الدفاع الأمريكى أن العقوبات الاقتصادية الدولية "تلحق أضرارا جسيمة بإيران"، لكنها لا تقدم ضمانا بأن القادة الإيرانيين سوف يقتنعون بوقف ما يعتبره الغرب برنامجا طموحا لتطوير سلاح نووى.



لبناني أطل من اليوتيوب و"غسل دماغ" منفذ تفجير بوسطن
تامرلان تسارناييف تأثر بالداعية الشيخ فايز محمد الشهير بتحريضه الأطفال على الاستشهاد
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
الشيخ فايز محمد
القضاء الأميركي قد يطلب التحقيق مع داعية لبناني متطرف ومثير للجدل، إذا ما تأكد بأنه لعب دورا، ولو بطريقة غير مباشرة، في "غسل دماغ" الشيشاني القتيل، تامرلان تسارناييف، المنفذ هو وشقيقه المعتقل، دجوهار، للتفجيرين الدمويين في ماراثون بوسطن يوم الاثنين الماضي.

الداعية هو الشيخ فايز محمد، المولود قبل 38 سنة في أستراليا لأبوين لبنانيين، والذي غادرها منذ 2005 ليقيم في قضاء الضنية الشهير بهضاب تشرف على مدينة طرابلس في شمال لبنان، حيث هاجر والداه من تلك المنطقة، وفي مدينة سيدني اشتهر بتطرفه وفتاويه الغريبة وتفسيراته المعقدة، ومنها إلقاؤه اللوم على الفتاة إذا ما اغتصبها أحدهم، أو حثه الأطفال على الاستشهاد في "تحريضيات" مسجلة على اسطوانات مدمجة، لذلك فاض كيل الأستراليين شعبا وإعلاما به، فانتفضوا عليه، ومعهم الجالية الإسلامية والقيّمون على شؤونها الدينية هناك.

والشيخ فايز ليس من عائلة محمد بالتأكيد، فلبنان يخلو من عائلة بهذا الاسم أصلا، بل ربما من عائلة النشار التي لم تتأكد "العربية.نت" من انتسابه إليها حين ألمت بهذه المعلومة من أحد من تحدثت اليهم عبر الهاتف ليلة أمس وفجر اليوم الأحد، وهم 3 لبنانيين مهاجرين في أستراليا وكانت لهم معرفة به هناك، وجميعهم طلبوا عدم ذكر أسمائهم "خشية العواقب" بحسب ما قال أحدهم عمن يطلق عليه البعض اسم "الداعية الهتلري" لعنف ما يطرحه من أفكار.


تامرلان يلاكم صديقته مازحا، من دون شورت

وسبب اتصال "العربية.نت" بهم هو سعيها للحصول منهم على رقم هاتفه في الضنية، لتتحدث إليه عن تأثر تامرلان بتعاليمه، بحسب ما تردد وسائل إعلام أميركية منذ يومين، فبذلوا جهدا وأجروا اتصالات وعادوا بسلال فارغة تماما، لأن أحدا من عشرات كانوا يعرفونه في البلاد التي يقيم فيها أكثر من 400 ألف لبناني مغترب ومتحدر، لا يعلم رقمه ولا أين استقرت به الحال تماما، حتى أن بعضهم ليس متأكدا أنه في لبنان، بل ربما في ماليزيا التي أقام فيها سنوات حيث استكمل دراساته الإسلامية.

وكان الإعلام الأميركي تداول في اليومين الماضيين أن الشيخ فايز قد يكون المؤثر الأكبر والملهم الأساسي للشيشاني تامرلان للقيام بالعملية التي جر معه شقيقه الأصغر ليساعده فيها كنوع من "جهاد" اقتنع به، ربما من بعض أشرطة الشيخ التحريضية، فوضع شريطي فيديو منها في قناة فتحها يوم 17 أغسطس/آب الماضي في موقع "يوتيوب" الشهير، مبديا إعجابه بأحدهما.

والقناة باسمه الكامل Tamerlan Tsarnaev وما زالت في "يوتيوب" للآن، ففيها 9 أشرطة بالإنكليزية والعربية والروسية، ومعظمها تحريضي الطراز، وتدل على ميوله التي أصبح يرفض معها حتى ارتداء الشورت وهو يمارس هوايته بالملاكمة، كي لا يظهر للآخرين فخذيه، كما في الصورة التي تنشرها "العربية.نت" وهو يلاكم مازحا صديقته، وتاريخها قبل 4 سنوات، والصديقة هي إيطالية- برتغالية كان على علاقة بها في الوقت الذي كانت صديقة أخرى حامل منه وتزوجها فيما بعد.
جولة في "يوتيوب" داخل قناة تامرلان

وألقت "العربية.نت" نظرة على القناة وتجولت في محتويات ما فيها من أشرطة فيديو قام بتحميلها في لائحة التشغيل، ومنها فيديو يهاجم فيه الشيخ فايز فيلم "هاري بوتر" ويعتبره شركا بالله "من أوله إلى آخره" ويحتقر منتجيه ومشاهديه لأنه يذكر اسم الشيطان مرارا، كما ولاحتوائه على مشاهد سحر وما شابه، وعليه وضع تامرلان كلمة "لايك" في إشارة إلى إعجابه بالشريط. وفيديو آخر بعنوان And They say, Its Only Sunnah ومحتوياته "محرضة" على الكره أكثر منها محاضرة تفيد السامعين.

كما في القناة فيديو بالإنكليزية ممجد للجهاد تتخلله مشاهد تدريب عسكري لأفراد جماعة صنفتها الولايات المتحدة ضمن الحركات الإرهابية قبل عامين، وهي "إمارة القوقاز الإسلامية" التي أسسها في 2007 دوكو عمروف، الانفصالي الشيشاني، إضافة إلى شرائط تبدو تحريضية من خلال نبرة الصوت باللغة الروسية.

والمعروف أن المحققين اكتشفوا أن تامرلان سافر العام الماضي إلى روسيا وغاب عن الولايات المتحدة 6 أشهر، ويعتقدون أن زيارته شملت داغستان، ربما لزيارة أبويه المقيمان حاليا هناك، والراغبين بزيارة بوسطن الأسبوع المقبل للاطلاع على أوضاع ابنهما المعتقل دجوهار. وربما شملت زيارته الشيشان أيضا، وفيها قد يكون اجتمع إلى ناشطين مع "إمارة القوقاز الإسلامية" ربما للتنسيق، أو ليشحن نفسه بمزيد من التطرف على أقل تقدير.

ولمن لا يعلم، فإن تامرلان، وهو شيشاني الأصل ولد قبل 26 سنة في روسيا، ترك في الدنيا زوجة له منها ابنة وحيدة عمرها 3 سنوات واسمها زهرة. وزوجته أميركية اسمها كاثرين راسل وعمرها الآن 24 سنة، واعتنقت الإسلام وترتدي الحجاب. وقد أصدر والداها، جوديث ووارن، بيانا بعد مقتله أبديا فيه أسف العائلة لما فعل، وأنهياه بعبارة: "نعلم الآن أننا لم نكن نعرف تامرلان تسارنييف على حقيقته أبدا، وقلوبنا معتلة مما سببه من إرهاب".




بالصور .. لحظة اعتقال "تسارنييف" بعد القبض عليه متأثراً بجراحه20/04/2013

نشرت الصحف الأمريكية اليوم صوراً للمشتبة به الثاني في تفجيريٌ بوسطن "جوهر تسارنييف" لحظة القبض عليه متأثراً بجراحه ، بعد قيام قوات الشرطة بإطلاق النار عليه.

وأعلنت إدارة شرطة بوسطن عن عملية الاعتقال في تمام الساعة 20:45 بالتوقيت المحلي على حسابها في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" ، مشيرة إلى أنه نُقل إلى المستشفى وهو في حالة خطرة.


الصورة التي استخدمتها الشرطة في التغريد على موقع "تويتر" ، للإعلان عن القبض على "تسارنييف".


وكانت الشرطة الأميركية أعلنت اعتقال "جوهر" – الذي يبلغ من العمر 19 عاماً - بعد عملية مطاردة طويلة، طوقت خلالها قوات الشرطة قارباً متوقفاً كان يختبئ به "جوهر" في فناء خلفي بمنطقة "ووترتاون" بولاية ماساتشوستس.





صورة التُقطت لــ "جوهر" اثناء اختبائه بالقارب ، والتي قامت الشرطة على إثرها بتتبعه والوصول له.


ويذكر أن المشتبه الأول "تامرلان" هو الشقيق الأكبر لـ "جوهر" ، وقد تم الإعلان عن مقتله أمس في عمليات تبادل لإطلاق النار مع الشرطة ، اثناء مطاردتها له ، علماً أن الشقيقيٌن من الشيشان ويعيشان منذ عدة سنوات بالولايات المتحدة الأمريكية.


لحظات احتفال المواطنين في بوسطن بقوات الشرطة بعد القبض على "جوهر".








في رسالة أخيرة لأبيه.. مفجّر بوسطن: سامحني.. أوقعوا بي
والدة جوهر أكدت أن ابنها تيمورلنك كان تحت رقابة مكتب التحقيقات الاتحادي لثلاث سنوات
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
 
رسالة جوهر الأخيرة إلى والده
لا تزال مأساة تفجيري بوسطن، تفرج يومياً عن جديد مخفي. وآخر أخبارها ما كشفه حساب المتهم الشيشاني جوهر تسارنايف على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك". فقد تمكن جوهر من تدوين رسالة مقتضبة لوالده على صفحة باسمه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنشأها مساء الخميس الماضي قبل القبض عليه ببضع ساعات.

وكتب على الصفحة، التي تم إغلاقها بعد ساعات من إنشائها، بحسب ما أوردت صحيفة "الحياة"، رسالة إلى والده قال فيها: "هذه آخر رسالة لي قبل أن يتم القبض عليّ. لم أقم بهذه الفعلة مطلقاً. هم من أوقعوا بي في هذا العمل. أبي أرجوك سامحني، أنا آسف أنها وصلت إلى هذا الحد". وكتب جوهر الرسالة عند الساعة الخامسة مساء الخميس الماضي عندما كان لا يزال مطارداً من شرطة بوسطن.

يأتي الكشف عن تلك الرسالة غير المؤكدة، بالتزامن مع تصريح لوالدة جوهر قالت فيه إن ابنها تيمورلنك كان تحت رقابة مكتب التحقيقات الاتحادي لثلاث سنوات على الأقل. وأضافت زبيدة تسارناييفا في مقابلة تلفزيونية مسجلة عبر الهاتف مع قناة روسية ناطقة باللغة الإنكليزية، إنها تعتقد أن ابنها بريء وأن التهمة ملفقة. يذكر أن تيمورلنك تسارناييف (26 عاما) قتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة فيما لاحقت الشرطة شقيقه جوهر وألقت القبض عليه بعد مطاردته ليوم كامل.

وأوضحت الأم "أن تيمورلنك كان تحت سيطرة مكتب التحقيقات الاتحادي ربما لثلاث أو خمس سنوات." وأضافت، في مكالمة هاتفية أجريت معها من مدينة مخاتشكالا، التي تعيش فيها في إقليم داغستان الروسي، "كانوا يعرفون ما يفعله ابني وكانوا يعرفون أي المواقع على الإنترنت يزور".

إلى ذلك، كررت ما قاله والد المشتبه بهما يوم الجمعة من أنه يعتقد أن التهمة لفقت لهما. وقال الاثنان في مقابلتين منفصلتين إن مكتب التحقيقات الاتحادي لم يخف حقيقة أن واحداً على الأقل من الشقيقين كان تحت المراقبة. كما لمحت الأم إلى أن ضباطا من مكتب التحقيقات الاتحادي زاروا منزلها عندما كانت تعيش في الولايات المتحدة، وقالوا لها إن تيمورلنك "كان حقا قائداً متطرفا وأنهم يخشون منه".

في حين لمحت العديد من وسائل الإعلام الأميركية والأوروبية التي اطلعت عليها العربية.نت، إلى تقصير ما من قبل الـ"أف بي آي"، لا سيما وأنه كان كشف أنه حقق مع الأخ الأكبر تيمورلنك في 2011. إلا أن الـ"أف بي آي" جزم أنه لم يجد أي شيء مريب أو متصل بالإرهاب، في نتيجة التحقيقات التي أجراها في حينه، وأن كافة الأسئلة تمحورت حول زيارة قام بها إلى روسيا لمدة 6 أشهر. من هنا، رسمت العديد من الأسئلة حول الموضوع، لاسيما لجهة عدم التمكن من استباق الأمر، خصوصاً إذا ثبتت أقوال الأم لجهة أن ابنها كان مراقباً حتى قبل ذلك التاريخ بسنوات.




بالصور: "التصوير الحراري"التكنولوجيا التي كشفت المتهم الثاني في تفجير بوسطن
 
:كشفت الصور الدرامية كيف ساعدت تكنولوجيا التصوير الحراري رجال شرطة مدينة بوسطن الأمريكية في القبض على الشيشاني ''جوهر تسارنيف''، البالغ من العمر 19 عاماً، المتهم الثاني في التفجيرات، والذي اختبأ في قارب المواطن الأمريكي '' ديفيد هينيبيري'' كمحطة أخيرة له في حي ''ووترتاون''، بعد أسبوع من أحداث العنف.
وأبلغ ''هينيبيري'' الشرطة المحلية عن وجود قطرات من الدماء متواجدة في قاربه، أثناء جلوسه في الفناء الخلفي للمنزل، وعلى الفور استخدمت السلطات الطائرات الهليكوبتر المجهزة بتكنولوجيا التصوير الحراري واكتشفت جثة بالقرب من القارب مغطاة بالقماش لكن الشخص مازال على قيد الحياة.

وقال الكولونيل ''تيموثي آلبين''، رئيس مركز شرطة ماساتشوستس، لشبكة ''إن بي سي'' إن المروحية رصدت جسماً بالقرب من القارب في مدة قاربت الساعة قبل أن تنتقل الشرطة للقبض على ''جوهر'' الذي مكث في المستشفى طوال يوم السبت متشبثاً بالحياة.

وينتظر ''جوهر'' مجموعة من أرقى محققي المخابرات الأمريكية للتحقيق معه بعد الإفاقة في المستشفى التي تحتجز 11 مصاباً من التفجيرات ولا يزالون في مرحلة العلاج والتعافي.

ويعتبر التصوير الحراري من أحدث أساليب البحث الجنائي العالمية والتي تستطيع الكشف عن الأجسام التي تصدر عنها الحرارة داخل منزل، أو سيارة، أو مثل هذه الحالة داخل قارب لأن الحرارة بعكس موجات الضوء المرئية تستطيع أن تخترق الجدران، وتستخدمها الشرطة الأمريكية عادة في قضايا مكافحة الماريجوانا التي يتم إخفاءها بالقرب من المصابيح.

ويقترب الكابوس الذي تعرضت له أمريكا إلى النهاية بعد 24 ساعة، بعد بحث مشدد منذ التفجيرات والقبض على المتهم الأول البالغ من العمر 19 عاماً والذي مازال على قيد الحياة، بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة والعملاء الفيدراليين.

وفي مشهد مهيب، خرج عمدة بوسطن ''توماس مينينو''، بحسب صحيفة ''بوسطن جلوب''، وقال إن الشرطة استطاعت الوصول للمشتبه بهم، مضيفاً ''لم يسبق لي أن أحببت هذه المدينة، وسكانها أكثر من اليوم، فلا يوجد شيء يستطيع هزيمة قلب هذه المدينة الصامدة أبداً''.
وهتف الضباط وعلا صوت التصفيق بعد القبض على المتهم الثاني، وخرج آلاف الأمريكيين مبتهجين في الشوارع لتحية الشرطة على عملهم الشاق، بينما تم سجن أخ ''جوهر'' الأكبر المدعو '' تاميرلان تسارنيف''، 26 عاماً، في السجن، يوم الخميس الماضي، بعد تبادل لإطلاق النار أودى بحياة ضابط شرطة.

ومن ناحية أخرى، أصبح المواطن الأمريكي ''هينيبيري'' بطلاً غير عادياً اليوم حينما قرر فحص قاربه في اللحظات التي رفعت الشرطة حظر التجوال عن بوسطن بعد يأسهم من التوصل للمشتبه به الثاني الأصغر سناً، والذي قال جاره '' جورج بيزوتو'': ''لقد نظرت لشيء ما غريب بالقارب ثم أحضرت السلم ووضعته على الجهة الأخرى منه وتسلقته ثم رأيت قطرات كبيرة من الدماء، واعتقدت أن هناك جثة ترقد بداخله''.

وخلال دقائق، وصلت شرطة المدينة والوحدة K – 9 لـ 67 شارع فرانكلين، وتبادلا إطلاق النار مع '' تسارنيف'' حيث تم إطلاق أكثر من 40 طلقة في تلك المنطقة الهادئة، على حسب تصريحات مفوض شرطة بوسطن، وارتفاع صوت الشرطة التي كانت تقول '' أخرج وضع يدك على رأسك''.

وأوضح الضابط ''ديفيد بروسوبيو''، من شرطة ولاية ماساتشوستس لشبكة ''سي إن إن'' الإخبارية أنه تم استخدام كاميرا التصوير الحراري إضافة إلى ''روبوت'' للتأكد من الجثة ما إذا كانت حية أو ميتة، وتم الحصول على المتهم الثاني وهو ينزف الدماء بغزارة.

من ناحيته، أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما برجال الشرطة بجميع مستوياتهم، وأن التحقيقات ستتكثف للحصول على إجابات واضحة لأسباب التفجيرات، مضيفاً في رسالة تلفزيونية: '' لماذا فعل هذان الشبان الذين نشأوا ودرسوا هنا كجزء من مجتمعنا كل هذا العنف؟''.

وقال ''لقد أغلقنا صفحة هامة من هذه المأساة وسيقوم مسئولي تطبيق القانون الفيدرالي بتحقيق الأمن الداخلي والحفاظ على حقوق المواطنين الأمريكيين''، وسيتم استجواب المتهمين فوراً دون الحاجة لقراءة حقوقه عليه بعد استثناء تطبيق قاعدة ''ميرندا''.







سي إن إن: لا يوجد أحد وراء المشتبه بهما في تفجيري بوسطن


رويترز- واشنطن:
 ذكرت شبكة "سي إن إن" التلفزيونية الأمريكية أمس السبت أن رئيس شرطة مدينة ووترتاون بولاية ماساتشوستس قال إن المؤشرات الأولية ترجح أن المشتبه بهما في تفجيري ماراثون بوسطن تصرفا بمفرديهما.

وأضاف رئيس الشرطة إدوارد دوفو، بعد احتجاز شاب مصاب يبلغ من العمر 19 عاماً ليل الجمعة أنه تنتهي مطاردة أدت إلى إغلاق منطقة وسط مدينة بوسطن.




لبناني يهدد مستقبل ساركوزي.. وقد يودي به في السجن
التحقيق مع الرئيس الفرنسي السابق لفك لغز العلاقة بينه وبين القذافي


تمكن رجل أعمال لبناني يحمل الجنسية الفرنسية من وضع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في وضع محرج، بعد أن قال إن لديه أدلة على تلقّي ساركوزي مبلغاً يزيد عن 50 مليون يورو من الزعيم الليبي المقتول معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية، وهو ما اضطر الادعاء العام لفتح تحقيق رسمي مع ساركوزي للتأكد من صحة هذه الادعاءات.

ويقول رجل الأعمال اللبناني الفرنسي، زياد تقي الدين، إن لديه ما يثبت أن ساركوزي مول حملته الانتخابية في العام 2007 من أموال الشعب الليبي، حيث حصل على نحو 50 مليون يورو (65 مليون دولار) من القذافي بشكل سري ومخالف للقانون، وهو ما أدى في النهاية الى فوزه في الانتخابات ليصبح بعدها رئيساً للجمهورية الفرنسية.

وبحسب جريدة "الغارديان" البريطانية فإن النيابة العامة في فرنسا فتحت تحقيقاً مع ساركوزي للتأكد من صحة هذه الادعاءات، ومعرفة المصادر الحقيقية لتمويل حملته الانتخابية قبل ست سنوات، إلا أن النيابة لم تورد أية أسماء لأشخاص مشتبه في تورطهم بالقضية.

ويقول اللبناني تقي الدين في إفادة رسمية أدلى بها في ديسمبر الماضي أمام النيابة العامة في باريس، أن لديه ما يثبت أن ساركوزي تلقى من القذافي خلال العامين 2006 و2007 ما يزيد عن 50 مليون يورو بغرض تمويل حملته الانتخابية، إلا أن تقي الدين لم يكشف حتى هذه اللحظة عن الأدلة التي يمتلكها.

ويوصف رجل الأعمال زياد تقي الدين بأنه أحد أكبر وأشهر سماسرة نظام القذافي في العالم، حيث خضع أواخر العام الماضي لتحقيق في فرنسا يتعلق بالعلاقة المفترضة بين ساركوزي والقذافي، كما أن الشرطة الفرنسية فتشت منزله بالكامل خلال الشهر الحالي بحثاً عن أية أدلة يمكن أن تقود الى تفكيك لغز العلاقة الغامضة بين القذافي وساركوزي لكنها لم تعلن العثور على أي جديد، لكنها بدأت بعد أيام التحقيق رسمياً مع ساركوزي.

ويشار الى أن تقي اعترف أيضاً في وقت سابق بتلقيه عمولات مالية نظير التوسط في صفقة سلاح بين فرنسا وباكستان أبرمت في التسعينيات من القرن الماضي، ويخضع لتحقيق قضائي منفصل بشأنها، ما يعني أنه –أي تقي الدين- ربما يكون الوسيط في التمويلات التي حصل عليها ساركوزي من ليبيا.

وبحسب "الغارديان" البريطانية فإن أول التسريبات بشأن علاقة تمويل ربطت ساركوزي بالقذافي كانت في إبريل من العام 2012 بعد أن فشل في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، حيث نشر موقع إلكتروني وثيقة تظهر موافقة الحكومة الليبية على دفع مبلغ 50 مليون يورو لصالح ساركوزي من أجل دعم حملته الانتخابية التي فاز بعدها في العام 2007، إلا أن ساركوزي قال لقناة تلفزيونية فرنسية إن هذه الوثيقة "مفبركة" وعارية تماماً عن الصحة.

ويشار أيضا الى أن القذافي الذي قتل بعد إلقاء القبض عليه من قبل الثوار الليبيين، كان معروفاً بتقديم التمويل للعديد من الحركات السياسية والشخصيات المهمة في العالم، وذلك في إطار محاولاته لبسط هيمنته ونفوذه والحصول على دعم دولي لنظامه، خاصة بعد حادثة "لوكربي" التي تسببت بعقوبات دولية على ليبيا.




مقتل عسكريَّيْن في تحطم مقاتلة إيرانية غرب البلاد
اصطدمت بأحد الجبال.. والسلطات تحقق لتحديد أسباب الحادث
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
مقاتلة من سلاح الجو الإيراني
قُتل عسكريان إيرانيان اثنان، الأحد، إثر اصطدام مقاتلة إف-5 تابعة لسلاح الجو الايراني، بجبل في غرب البلاد.

وقال حاكم عبدان، مراد ناصري، إن المقاتلة تحطمت لأسباب مجهولة قرب مدينة عبدان في محافظة ايلام، مضيفاً أن تحقيقاً جارٍ لتحديد أسباب الحادث.

وتخضع إيران منذ الثورة الاسلامية في 1979 لعقوبات قاسية من قبل الدول الغربية، التي ترفض تسليمها قطع غيار لأسطولها الجوي العسكري والمدني أيضاً.

ويضم أسطول سلاح الجو الإيراني 300 مقاتلة، تشمل طائرات روسية وصينية وأميركية وفرنسية، فضلاً عن عدد من طائرات "صاعقة"، وهي النسخة الايرانية لطائرة اف-5 الأميركية. ويقول خبراء إن جزءاً من هذه المقاتلات يعمل في حالة جيدة.




السلطات المجرية تمنع مسيرات معادية للسامية

الأحد، 21 أبريل 2013 - 15:49


بودابست (د.ب.أ)
منعت الشرطة المجرية اليوم الأحد مسيرات لنازيين جدد معادية للسامية.وأعلنت الشرطة المجرية عن منع مسيرة ليمينيين متطرفين بالدراجات البخارية في العاصمة بودابست بناء على تعليمات من رئيس الوزراء اليميني المحافظ فيكتور اوربان.

كانت مجموعة من راكبي الدراجات البخارية القريبين من حزب (يوبيك) اليميني المتطرف يعتزمون اليوم تنظيم مسيرة بالدراجات البخارية حاملين شعار "اسكب الغاز" وكان من المفترض أن تمر المسيرة بالمعبد اليهودي الكبير في بودابست.

في المقابل تعتزم منظمات يهودية تنظيم مسيرة بعنوان "مسيرة الناجين" لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة النازية (هولوكوست) التي يقولون إنها أودت بحياة أكثر من نصف مليون يهودي مجري.

وذكرت بوابة "هير 24" الالكترونية أن 50 يمينيا متطرفا من راكبي الدراجات البخارية تحدوا الحظر وتجمعوا عند ميدان الأبطال في بودابست والذي كان من المفترض أن يكون نقطة الانطلاق للمسيرة المحظورة لكنهم عدلوا فيما بعد عن التجول بالدراجات عبر المدينة وفقا للبوابة الالكترونية.




تواصل التظاهرات في الهند احتجاجا على اغتصاب طفلة في الخامسة
الأحد، 21 أبريل 2013 - 16:05
ة
نيودلهي (أ-ب)

احتشد محتجون في نيودلهي لليوم الثاني، أمام مقر زعيمة حزب المؤتمر سونيا غاندي وخارج مقر شرطة دلهي، للمطالبة بإجراءات حكومية، بعد انتشار أنباء عن اغتصاب هندي لطفلة في الخامسة من عمرها وتعذيبها وحبسها في غرفة لمدة يومين.

واتهم محتجون الشرطة بالفشل في التحقيق الفوري بعد الإبلاغ عن فقدان الفتاة.

وقال نشطاء في مجال حقوق الإنسان ومسئولون إن والدي الطفلة ذهبا الى الشرطة الاثنين لكن الشرطة رفضت تسجيل محضر. والأب والأم من عمال الإنشاء الفقراء جاءا الى المدينة منذ سنوات بحثا عن عمل.

وتجمع بضع مئات من المحتجين، ومعظمهم من النساء، خارج مقر سونيا غاندي ودفعوا الحواجز الأمنية ورددوا هتافات ضد رئيسة وزراء دلهي شيلا ديكشيت.

واحتجزت الشرطة عددا صغيرا من المحتجين واقتادتهم بعيدا في سيارة شرطية. كما اندلعت احتجاجات خارج مقر الشرطة في نيودلهي.




"طالبان" تبتر أطراف شخصين يتعاملان مع الناتو فى أفغانستان
الأحد، 21 أبريل 2013 - 14:12
صورة أرشيفية
كابول (د ب أ )
أعلنت الشرطة الأفغانية اليوم الأحد، أن مسلحى طالبان قاموا ببتر أطراف شابين يعملان فى شركة تقدم الدعم اللوجستى للقوافل التابعة لحلف شمال الأطلسى (الناتو).

وقال نور خان نيكزاد المتحدث باسم شرطة إقليم هيرات أن الواقعة حدثت أمس السبت، فى الإقليم الواقع بغرب البلاد. وقال "الشابان يعملان فى منطقة كوشك روبات سانجى وقامت حركة طالبان باحتجازهما".

وأضاف "كل منهما فقد يد وساق واحدة".

وأوضح المتحدث أن حركة طالبان اتهمتهما بالعمل مع الشركات الأمنية التى تعمل مع الناتو .




مساعد مشرف: السلطات لن تسمح لبرويز برؤية محاميه
الأحد، 21 أبريل 2013 - 13:54
الرئيس الباكستانى السابق برويز مشرف
إسلام آباد (د ب أ

قال أحد مساعدى الرئيس الباكستانى السابق برويز مشرف اليوم الأحد، إن سلطات السجون فى باكستان رفضت السماح لمشرف لقاء محاميه.

وأودع مشرف فى حجز قضائى أمس السبت لأسبوعين، فى أعقاب إلقاء القبض عليه بتهم تتعلق بالإرهاب لاحتجازه قضاة خلال فترة توليه السلطة بالبلاد.

وسيظل فى مقر إقامته بضواحى إسلام آباد، الذى أعلنته السلطات سجنا مؤقتا إلى أن يمثل أمام المحكمة فى 4 مايو المقبل.

وقال محمد أمجد إن "محامينا، الذين من المقرر أن يمثلوا أمام المحاكم الأسبوع المقبل، لم يسمح لهم بلقائه، على الرغم من أن قواعد السجن تسمح بلقاء كهذا". وأضاف أن المساعدين الشخصيين لمشرف منعوا من التواصل معه فى المنزل.

وقال أمجد للصحفيين خارج المجمع مترامى الأطراف إنه "فى حال عدم تقديم غذاء ملائم أو، لا قدر الله، حدث أى شىء مضر بصحته فإن إدارة السجون أو حكومة إقليم البنجاب ستكون مسئولة". وأضاف " كيف يمكن أن نرد على القضايا فى وضع كهذا؟".


وتحرس الشرطة وقوات شبه عسكرية المجمع والذى وضع تحت السيطرة الإدارية لسجن أديالا فى بلدة راوالبيندى المحصنة فى إقليم البنجاب. 

كما يواجه مشرف اتهامات فى قضايا أخرى، بينها تورطه فى اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو فى عام 2007 .

ووصل مشرف إلى سدة الحكم فى أعقاب انقلاب عسكرى فى عام 1999 واستقال تحت تهديد الإقالة فى عام 2008 قبل فترة قصيرة من مغادرته إلى منفى اختياري. وعاد إلى باكستان الشهر الماضى.




كوريا الشمالية: لن نتخلى عن النووي ما لم ينزعه العالم

كوريا الشمالية مازلت تخدد بالسلاح الننوي
بيونج يانج / أكدت كوريا الشمالية اليوم السبت انها ليست بصدد التخلي عن ترسانتها النووية، ولكنها تقول إنها مستعدة للتباحث حول موضوع التسلح. وكانت الولايات المتحدة قد اشترطت على بيونج يانج أن تتخلى عن سلاحها النووي اذا كانت ترغب في الدخول في مفاوضات.

وكانت كوريا الشمالية، في اشارة الى نهاية محتملة للأزمة التي احاقت بشبه الجزيرة الكورية لعدة اسابيع، قد تقدمت الخميس للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بمجموعة من الشروط قالت إن تحقيقها سيتيح اجراء مفاوضات بين الجانبين. ومن بين هذه الشروط رفع العقوبات الدولية المفروضة عليهأ.

ولكن واشنطن تقول إنها ما زالت تنتظر ظهور ما وصفته بـ "مؤشرات واضحة" لتخلي كوريا الشمالية عن نشاطاتها التسلحية النووية.

وقالت صحيفة رودونغ سينمون الكورية الشمالية الرسمية في مقال افتتاحي "لا ينبغي للولايات المتحدة حتى التفكير في امكانية نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية ما لم يتم نزع هذه الاسلحة في العالم اجمع."

واضافت الصحيفة "قد يكون بالامكان اجراء مفاوضات حول نزع السلاح بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، على ان لا تشمل هذه المفاوضات الاسلحة النووية."

وكانت كوريا الشمالية قد وقعت في عام 2005 على اتفاق يقضي بتخليها عن ترسانتها النووية مقابل حصولها على معونات من الغرب، ولكنها نقضت هذا الاتفاق لاحقا. وتقول بيونج يانج الآن إن السلاح النووي عبارة عن "سيف ثمين" لن تتخلى عنه ابدا.

وكانت بيونج يانج قد أجرت تجربة نووية ثالثة في فبراير الماضي.




منظمة الصحة: لا يوجد دليل حتى الآن على انتقاله بين البشر
حالة وفاة و4 إصابات جديدة بـإتش7إن9 تصل بالصين للخط الأحمر
رويترز- شنغهاي:
 أعلنت الصين أمس السبت حالة وفاة جديدة وأربع إصابات بالسلالة الجديدة لإنفلونزا الطيور؛ ما يرفع عدد الوفيات إلى 18 شخصاً، ويزيد مخاوف العلماء من انتقاله بين البشر.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أنه عُثر على فيروس إتش7إن9 في 95 شخصاً، معظمهم في شرق الصين، وأحدث ضحية لرجل عمره 69 عاماً، اسم عائلته شو، من إقليم تشيجيانغ، وتُوفي مساء الجمعة بعد فشل العلاج العاجل الذي قُدّم له.

وأبلغ إقليم تشيجيانغ عن ثلاث حالات إصابة جديدة، وجميع المرضى في حالة حرجة، كما أبلغ إقليم جيانغسو الساحلي عن حالة إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور.

وأثار مسؤولو الصحة يوم الجمعة تساؤلات بشأن مصدر هذه السلالة من إنفلونزا الطيور، مشيرين إلى أن أكثر من نصف المرضى لم يخالطوا الطيور.

وبينما من غير الواضح كيفية انتقال العدوى إلى البشر تقول منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أدلة على أكثر السيناريوهات خطورة، ألا وهو انتقال المرض من إنسان لآخر.

وأصدر ممثل منظمة الصحة العالمية في الصين مايكل أوليري بيانات الجمعة، تبيّن أن نصف الحالات التي تم تحليلها لم يحدث اتصال معروف بينها وبين الطيور، وهي أوضح المصادر المحتملة، لكنه قال إن انتقال الإصابة من إنسان لإنسان نادر فيما يبدو.



وأعلنت الصين أول حالة إصابة في البشر بفيروس إتش7إن9 في أواخر مارس الماضي، ومنذ ذلك الحين تشيد بها منظمة الصحة العالمية؛ لأسلوب تعاملها مع الموقف.




تأجيل إطلاق الصاروخ الفضائي "إنتاريس" 24 ساعة
الرحلة تهدف لاختبار إمكانية إيصال مركبة شحن حمولتها 3,8 طن لمدار الأرض
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تأجيل إطلاق الصاروخ الفضائي "إنتاريس" التابع لشركة "أوربيتال ساينس كوربوريشن"، والذي كان من المقرر إطلاقه السبت لمدة 12 ساعة، بسبب الأحوال الجوية.

وأشارت "ناسا" إلى أن موعد إطلاق المركبة الجديد هو الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش من مساء الأحد.

يُذكر أن شركة "أوربيتال ساينس كوربوريشن" هي إحدى شركتين خاصتين مع "سبايس إكس" اختارتهما وكالة الفضاء الأميركية للقيام بعمليات شحن الى محطة الفضاء الدولية.

وكان من المقرر أن ينطلق الصاروخ "إنتاريس" الذي يرتفع بطول 40 متراً وقطره 3,9 أمتار، عند الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش الأربعاء الماضي من قاعدة والوبس الفضائية الواقعة على جزيرة قبالة شواطئ فرجينيا (270 كيلومترا شرق واشنطن)، لكن العملية ألغيت قبل 12 دقيقة بسبب خلل فني بسيط.

وتهدف هذه الرحلة إلى اختبار إمكانية إيصال مركبة شحن حمولتها 3,8 طن إلى مدار الأرض على ارتفاع 257 كيلومتراً، وبموجب عقد قيمته 1,9 مليار دولار، على "أوربيتال ساينس كوربورشن" أن تنقل ما لا يقل عن 20 طناً إلى محطة الفضاء الدولية موزّعة على ثماني رحلات حتى مطلع العام.




ملكة بريطانيا تكمل الـ87 عاماً وتمنح نفسها إجازة نادرة.. اليوم


منحت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية نفسها، اليوم الأحد، إجازة نادرة وذلك بمناسبة الاحتفال بميلادها الـ 87.

وقالت صحيفة "الصنداي تلجراف" البريطانية، إنه عندما تحتفل الملكة اليوم بصورة عائلية بعيد ميلادها السابع والثمانين، فإنها ستحصل على عطلة نادرة من واجباتها الملكية.

وتشير الأبحاث إلى أنه منذ عام 1984 قامت الملكة بنحو 15 ألف مهمة رسمية، شملت زيارات للولايات المتحدة وأستراليا والأردن وتايلاند، إلى جانب زيارتها التاريخية لأيرلندا في مايو 2011.




مسؤولو مدينة "هيوود" وضعوا أكثر من لافتة على مسافة قدم واحد
بالصور.. إرشادات المرور في بريطانيا غزارة في الإنتاج سوء في التوزيع!

 "غزارة في الإنتاج سوء في التوزيع"، هذا ما طبقه مجلس مدينة "هيوود" في مقاطعة روتشديل البريطانية عملياً في شوارع المدينة.

وقام عمال مجلس المدينة بوضع مجموعة من اللافتات المرورية الجديدة، ولكن أزمتها أنهم وضعوا أكثر من لافتة واحدة تحوي نفس الإرشادات على بعد قدم واحد فيما بينها.

وسخرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية من تلك الإرشادات قائلة: "يبدو أن إدارة هيوود قررت أن تجعل سائقي السيارات يشاهدون اللافتات الإرشادية بصورة مزدوجة؛ حتى تترسخ المعلومات في أذهانهم".

ووصفت الصحيفة ما يحدث بأنه "مثال حي" لتخبط المسؤولين، حيث قام العمال بوضع لافتات إرشادية جديدة، ولم يقوموا بإزالة العلامات القديمة.

وقالت إن هناك لافتات أكثر كارثية من تلك اللافتات التي ظهرت في الصور، حيث كان هناك لافتات متضاربة مع بعضها البعض، واحدة ترشد السائقين إلى أن يسيروا بسيارتهم للأمام، وأخرى إلى أن ينحرفوا لليمين؛ ما سبب مشاكل وأزمات مرورية.





"مؤامرة كبرى" وراء انهيار أسواق الذهب العالمية
سبائك المعدن الأصفر تختفي من دبي بسبب إقبال الهنود على الشراء
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م
 
س 
بائك من الذهب

تتعرض أسعار الذهب حاليا لهزة شديدة هي الأعنف منذ سنوات، فبعد أن حلق لأعلى مستوياته على الإطلاق إلى 1924 دولارا للأونصة في سبتمبر/أيلول 2011 وجد نفسه عند حدود 1333 دولارا الأسبوع الماضي، وهو ما يوازي هبوطا بنسبة 30 في المائة من الذروة.

من جانبه أشار مجلس الذهب العالمي في بيان له نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية، إلى وجود مؤامرة وراء هذا الانهيار للأسعار.

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس آرام شيشمانيان في البيان "لقد بات من الواضح على مدار الأسبوع الماضي أن هبوط أسعار الذهب كان من صنع مضاربين في أسواق العقود المستقبلية، فنظرتهم قصيرة المدى لجني أرباح تتباين مع النظرة طويلة المدى للمستثمرين في الذهب".

وأوضح أن ذلك ظهر بوضوح من خلال موجة الشراء الهائلة للذهب المادي التي انطلقت خلال عطلة نهاية الأسبوع وتسارعت في أعقاب الهبوط الإضافي للأسعار يوم الاثنين.

وأضاف "تزايد عمليات شراء الذهب نراها في أسواق تمتد من الهند إلى الصين إلى الولايات المتحدة واليابان وأوروبا، المشترون يرون الأمر فرصة لشراء الذهب بأسعار لم يروها في العامين الماضيين".

وقال مدير متجر للذهب في دبي أمس:" نفدت لدينا سبائك الذهب والعملات الذهبية التي بقيت لدينا هي من فئة ثمانية جرامات، إن المستهلكين الهنود بالذات يتدافعون في المتاجر لشراء أي كمية يحصلون عليها".

وأكد مجلس الذهب العالمي أنه يتابع عن كثب ردود أفعال الأسواق وقد شهدنا بالفعل نقصا في السبائك والعملات في دبي، بينما وصلت علاوة الأسعار إلى 26 دولارا للأونصة في مومباي وستة دولارات في شنجهاي الأمر الذي يشير إلى أن المشترين مستعدين لدفع أسعار أعلى من السعر الفوري للحصول على المعدن الثمين.

ووصف تجار في دبي الأسبوع الماضي بأنه الأسوأ للسبائك في ثلاثة عقود، حيث خسرت أسعار الذهب أكثر من 10 في المائة في يوم واحد ولأكثر من 200 دولار للأونصة في فترة يومين.

ويتداول المراقبون أكثر من سبب لهذا الانهيار السريع لأسعار الذهب، ومنها قيام أحد المصارف ببيع رصيده من الذهب البالغ 125 طنا، واحتمال قيام قبرص ببيع ذهبها الأمر الذي أصاب أكبر المصارف الاستثمارية بالذعر ومحاولة التخلص مما لديها من معدن أصفر مع توالي نزول الأسعار.

وقال جيرهارد شوبرت رئيس قسم المعادن الثمينة في بنك الإمارات دبي الوطني في دبي في تقريره الأسبوعي "يبدو أن ضغوط البيع الكبيرة الجمعة الماضية تضخمت بأمر بيع لأربعة ملايين أونصة "124.4 طن من الذهب" ينفذ عند افتتاح كومكس، وكان من الواضح أن هذا الطلب كان أكبر مما تتحمله سوق فارغة، وبالتالي نجم عن الضغط الأول موجات من البيع التي بدورها اجتذبت عمليات بيع أكثر وهكذا".

وفي أعقاب تحطم أسعار الذهب خلال الأيام الأولى من الأسبوع الماضي توقع تجار في دبي ارتفاع الطلب على الذهب نتيجة وصول الأسعار إلى مستويات جذابة، خاصة من قبل الهنود أكبر مستهلكي الذهب في العالم.

إلا أن الأسعار سرعان ما انتعشت إلى ما وفوق 1400 دولار للأونصة حتى الخميس وهو آخر يوم تعامل في أسواق الإمارات قبل العطلة الأسبوعية، إلا أنه بحلول الساعة التاسعة ليلا هبط سعر الذهب الفوري إلى ما دون 1400 دولار، ليتم تداوله عند 1393 دولار للأونصة.




طباخ الرئيس الكوري يفضح أسرار الديكتاتور الصغير

 

 كشف الطباخ الخاص للرئيس الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ إل عن أسرار الرئيس الكوري الحالي والذي أشغل العالم بعد تهديده بشن حرب نووية عالمية خلال الفترة الماضية، حيث أفصح الطباخ الياباني الأصل عن أسرار وهوايات الطفولة للديكتاتور الحالي.
ونقلت صحيفة (الصن) اللندنية عن الياباني كينجي كوجيموتو، والذي عينه الرئيس الكوري الأسبق طباخاً في قصره الرئاسي في العام 1988، أنه راقب الرئيس الكوري الحالي خلال ترعرعه منذ أن كان في السابعة من عمره قبل أن يفر بعد تعيينه بـ 13 عاماً.
وقال كوجيموتو أنه شاهد الديكتاتور الصغير وهو يكبر وذكر أنه كان يملك سيارة من نوع مرسيدس وهو في السابعة من العمر أعدت خصيصاً لتناسب حجمه حيث كان يصعب عليه ملامسة الدواسات.
وذكر كوجيموتو أن كيم جونغ أون كان يهوى تدخين سجائر كارتير بنكهة النعناع، والاستماع إلى موسيقى فرقة البيتلز البريطانية، ومن عشاق دراجات هارلي ديفيدسون التي ورثها عن والده الرئيس الراحل.
وأضاف كوجيموتو أن كيم أون كان من عشاق أفلام الأكشن والحركة ومن أكبر المعجبين بفان دام وبخاصة فيلم (جاسبينغ).
وذكر الطباخ السابق أن الرئيس الكوري قام بشراء أجهزة رياضية لبناء الأجسام وبدأ في تناول مكملات بروتينية كي يصبح شبيه بطله فان دام.




كوريا الشمالية تستعد للحرب بالأطفال


إحدى الدول المعزولة بسبب نظامها القمعي، لكن مؤخراً تم نشر صور للأطفال الذين يتم إلحاقهم بالجيش الكوري الشمالي.
تم نشر مقاطع فيديو وصور لصبية (11 عاماً) يتم تدريبهم على القتال في أكاديمية عسكرية بكوريا الشمالية استعداداً للحرب التي هدد رئيسها بإشعالها في شبه الجزيرة الكورية.
الصبية الذين تم إلحاقهم مؤخراً بالأكاديمية تم حلق رؤسهم تماماً وإعدادهم للقتال من خلال التدرب على الانضباط العسكري والتايكوندو، حيث ذكر "جو تشونغ هيوك"، الطالب الأكاديمي، أنه نظراً للظرف الحالي بالبلاد فهو يبذل جهداً أكبر للتعلم، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأشار "تشونغ" إلى أنه بحصوله على درجات مرتفعة بالأكاديمية سينتقم من الأميركيين، مضيفاً أنه من واجبه العمل بجد للحصول على درجات مرتفعة في المواد العسكرية مثل التصويب والتكتيكات العسكرية.
الأكاديمية التي تديرها الحكومة الكورية الشمالية سبق أن تعلم فيها الزعيم السابق "كيم يونغ إيل"، وتعمل على تربية الصبية على معاداة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
ويتم منح الطلبة زياً موحداً وتعليمهم كيفية السير في مجموعات منظمة مع حملهم السلاح في إطار استعدادهم ليكونوا جزءاً من الجيش الشعبي الكوري، وفقاً لما ذكر معلم الأحياء بالأكاديمية العسكرية.
كما يتم تعليم الطلبة العديد من المواد الدراسية التقليدية مثل الأحياء والتاريخ واللغات لكن لا يمكنهم استخدام الإنترنت لمساعدتهم في دراستهم.
المدرسة تم إنشائها عام 1947 بالقرب من مكان ميلاد الزعيم الأول لكوريا الشمالية "كيم إيل سونغ" بهدف إيواء وإطعام وتعليم أبناء وبنات الجنود الذين قتلوا في الحرب ضد اليابان التي احتلت شبه الجزيرة الكورية من 1910 إلى 1945.







جهاز إيراني للتنبؤ بالمستقبل


آلة قادرة على التنبؤ بالمستقبل عن طريق عمليات حسابية وتحليلية بنسبة خطأ قليلة.

تمكن مركز أبحاث إيراني للابتكارات الاستراتيجية من التوصل إلى آلة زمن أطلق عليها اسم The Aryayek، لا تقوم بنقل الإنسان إلى المستقبل، ولكنها فقط تتنبأ بما على وشك الحدوث لأي شخص ولمدة 5 أو 8 سنوات من خلال بصمة يده.
وفقاً لهذا الاختراع، ستتمكن السلطات الإيرانية من التبوء بإمكانية وقوع نزاع عسكري في منطقة الشرق الأوسط أو التقلبات في أسعار العملات أو أسعار النفط والاستعداد لأي خطر قد يهدد أمنها في المستقبل القريب، فجهاز The Aryayek لديه القدرة على معرفة مستقبل أي شخص من خلال جهاز كمبيوتر قياسي وخوارزميات متطورة، وتصل دقته في تحديد النتائج إلى 98%، وفقاً للـ"ديلي تلغراف" البريطانية.
ابتكار الإيرانيين ليس الأول من نوعه في عالمنا، حيث تعتقد الدول الغربية أنه مسروق في الأصل من الصينين الذين سبق لهم تقديم نماذج عديدة لآلة الزمن ولكنها لم تتمكن من السفر للماضي أو المستقبل، أو تغيير أحداثهم، كما سبق لمعهد أبحاث إسرائيلي بالتعاون مع علماء "مايكروسوفت" في التوصل لجهاز مشابه يقوم بتحديد المستقبل وفقاً للنتائج التي يحصل عليها بدقة 90%، وهو نفس الأمر الذي تكرر في بريطانيا منذ سنوات عديدة، أي أن الابتكار موجود بالفعل وله نماذج سابقة.
نفس الأمر آثار ضجة كبيرة في الولايات المتحدة الأميركية منذ فترة عندما أعلنت وكالة الاستخبارات الأميركية عن تعاقدها مع إحدى الشركات التي يمكنها التنبؤ بالمستقبل من خلال البيانات والإحصائيات واكتشاف الصلة الخفية بين الأشخاص والمواقع وكيف يمكن لهذه الروابط أن تساعدنا في فهم المستقبل بشكل واضح، ولكن حتى اللحظة لم يحقق أي من تلك المشاريع النتيجة المرجوة، ولا تزال قيد الاختبار.




ناسا تكتشف كوكبين جديدين صالحين للحياة عليهما


اكتشفت وكالة الفضاء الأميركية ناسا من خلال التليسكوب كوكبين تتناسب عليهما الظروف من ليصبحا صالحين للحياة عليهما.
واستطاع العلماء تمييز قدرة الكوكبين على استيعاب الحياة من خلال الحجم المثالي لهما وموقع كل منهما عن نجمه.
وتناقلت وسائل الإعلام تصريحات "ويليام بوروكي" كبير العلماء المراقبين لتليسكوب "كيبلر" قائلا: إن هذين الكوكبين الذين أطلقها عليهما اسم "كيبلر 62إ" و"كيبلر 62 إف" هما أفضل الخيارات المتاحة لإمكانية احتواء الحياة، حيث أن معظم الكواكب التي تم اكتشافها مسبقاً موقعها من نجومها غير مناسب، في الوقت الذي يكون فيه هذان الكوكبان في حجم كوكب الأرض تقريباً وقريبان منه ومن المريخ ويدوران حول نفس النجم.
وأضاف "بروركي" أن الكوكبين أكبر قليلاً من الأرض، حيث أن "كيبلر 62 إ" أدفأ قليلاً مثل هاواي، و"كيبلر 62 إف" أبرد.



منزل منحوس يجذب حوادث السيارات


أن تقتحم سيارة حديقة منزل في حادث فذلك سوء حظ لكن أن يتكرر الأمر 6 مرات فربما على مالكيه الانتقال لمنزل أكثر أماناً.

عجز "توم واردل" (67 عاماً) وزوجته "شيرلي" (73 عاماً) عن بيع منزلهما لأنه أصبح مشهوراً بكونه جاذب للحوادث.
كان "واردل" وزوجته قد اضطرا لبناء سور حديقتهم 6 مرات خلال أقل من 3 سنوات ما كلف شركة التأمين 15 ألف جنيه إسترليني (85.6 ألف ريال سعودي)، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
المنزل الموجود بمدينة "بريتفورتون" يقع في منطقة محدد بها سرعة السيارات عند 48 كم/ساعة، لكنه يتواجد على مسافة 68 متراً من منعطف حاد يعد منطقة شهيرة بالحوادث.
كانت الحادثة الأولى قد وقعت في سبتمبر 2010 بعد شهور قليلة من عرض المنزل للبيع في سوق العقارات مقابل 350 ألف جنيه إسترليني (1.9 مليون ريال) والثاني في أبريل 2011، ثم حادثين آخرين في أغسطس من نفس العام، والخامس من يوليو الماضي، فيما وقع السادس قبل أيام.
وقد اضطر الزوجان العام الماضي إلى خفض 75 ألف جنيه إسترليني (428.4 ألف ريال) من قيمة المنزل، وأشار "واردل" إلى أن السبب في الحوادث سوء تخطيط الطريق لكن المجلس المحلي لم يفعل شيء سوى وضع لافتة لا يلتزم بها أحد.
وأضاف أن يرغب في الحصول على حل لتلك المشكلة خاصة أن حوادث الاصطدام تدمر منزله، مشيراً إلى أن الأمر يؤثر بشكل سلبي على صحته هو وزوجته ويثير غضبه خاصة أنها تدمر سور منزله كل مرة ويدمر الزهور التي تزرعها زوجته بحديقة المنزل.
كان الحادث الأخير قد ارتكبه شاب في أوائل العشرينات بعدما تجاوز السرعة المقررة دون إظهار أي شعور بالأسف، وفقاً لما ذكر "واردل"، مضيفاً أن أصدقاءه أبلغوه أن الشاب ذكر الحادث على الفيسبوك بعد ذلك باعتباره أمراً مضحكاً، ما آثار غضبه مطالباً أن يُظهر الناس احترامهم لملكية الآخرين.











نجاة سائق سيارة "بورش" فاخرة بعد غرقها في نهر ببريطانيا

أنقذت العناية الإلهية حياة سائق من داخل سيارته بورش 911 كاريرا ، التي غرقت بالكامل في مياه "نورفولك" البريطانية، والتي تصل درجة حرارتها إلى 6 درجات مئوية ، أي أنه كان مهدداً إما بالموت غرقاً أو متجمداً.

وذكرت صحيفة "تليجراف" أن الحادث وقع إثر اصطدام سائق السيارة – الذي لم يتم الكشف عن اسمه – بمركب راسٍ على شاطىء "نورفولك" ، لتنقلب بعدها السيارة في المياه وتغطس في القاع لمسافة 4 أقدام ، غير أن اثنيٌن من عمال شركة الهندسة البحرية قد شهدا الحادث وسارعا معاً لإنقاذ حياة السائق.

وقد واجه العاملان الكثير من الصعاب لانتشال السائق من بين براثن الموت ، حيث أنه كان قد دخل في غيبوبة وكانت قدماه عالقة بين المكابح ، في الوقت الذي كانت تسقط فيه السيارة الرياضية ثقيلة الحجم بسرعة هائلة إلى قاع المياه ، وذلك وفقاً لتصريحات المنقذيٌن الذين تمكنا من مساعدة السائق على أن يعود من الموت .. في مشهد وصفاه بأنه مقتبس من أحد أفلام "جيمس بوند" البوليسية الشهيرة.








أميركية تقاضي برنامجاً تلفزيونياً تسبب لها بقلق نفسي!
أميركية تقاضي برنامجاً تلفزيونياً تسبب لها بقلق نفسي!
نيويورك / قررت مراهقة أميركية، رفع دعوى على برنامج "رايتشل راي" الأميركي، بتهمة الإهمال والتسبب لها بقلق نفسي، بعد مشاركتها في البرنامج بفقرة المراهقين الذين يعانون وزناً زائداً، وفق ما نقله موقع (تي إم زي) الأميركي.

ونقل المصدر عن المراهقة، كريستينا باليارولو، قولها: إنها وافقت على المشاركة في فقرة المراهقين الذين يعانون وزناً زائداً في البرنامج، بهدف إنقاص وزنها، وزعمت باليارولو، التي تزن 118 كيلوغراماً، أن المدرب الذي تعاملت معه جعلها تركض بسرعة، وكان يصرخ عليها، وجعلها تتسلق الجبال.

كما أشارت إلى أن المدرب جعلها تركض على آلة للركض، وكان يزيد من سرعت الآلة حتى تعثّرت ووقعت، مشيرة إلى أنه صرخ عليها أيضاً بسبب تعثرها.

وأكّدت باليارولو، أنها كانت بحالة يرثى لها بعد التدريب، مشيرة إلى أنها أصيبت بجروح خطيرة، لا سيما في رجليها، وأشارت إلى انها تقاضي البرنامج بسبب الإهمال والتسبب المقصود للقلق النفسي.
ومن جهته، قال متحدث باسم برنامج "رايتشل راي" "أننا لم نتبلغ بأية دعوى مماثلة"، غير أنه أكّد انه "في حال حدث ذلك، فسندافع عن أنفسنا بشدة ونتوقع الفوز بها، من دون أدنى شك".




الصور أظهرت صورة شفافة لرجل يرتدي "بدلة وردية سبعينية الطراز"
شاهد: سيدة أمريكية تلتقط بهاتفها صوراً حقيقية لـ "شبح"

التقطت سيدة تعيش في مدينة كليفلاند بولاية تكساس الأمريكية بهاتفها صوراً غريبة وحقيقية لـ "شبح"، وهي تلتقط صورة لابن أخيها وهو خارج من المدرسة.

وأصيبت مارسيلا ديفيس بصدمة، بعدما أظهرت تلك الصورة صورة شفافة لرجل يقف خلف سور المدرسة، ويرتدي "بدلة وردية ذات طراز سبعيني".

وقالت السيدة الأمريكية في التقرير الذي نشرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: "لم أنتبه في بادئ الأمر إلى ظهور هذا الشبح، وابنتي هي من قالت لي وسألتني عن صاحب تلك الصورة".

وتابعت قائلة: "في البداية شعرت بالرعب، ولكني لم أشعر فيما بعد بالخوف، بل كان أمراً رائعاً أن يلتقط هاتفي مثل تلك الصور النادرة".

واستمرت قائلة: "ابنتي كانت في البداية تقوم بتكبير الصورة التي التقطتها لابن أخي، فإذا هي تقول لي: انظري يا أمي على هذا، إنها صورة عجيبة، تبدو مثل الشبح".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم فحص تلك الصور من قبل خبراء تقنيين لمعرفة إذا ما كانت ديفيس قد استخدمت برامج لتحويل الأشخاص إلى أشباح مثل برنامج "جوست كام" ولكنهم اكتشفوا أن الصورة حقيقية تماماً، ولم يتم تغييرها أو تعديلها وفق أي برنامج.




فيديو يتسبب بإبلاغ بريطاني الشرطة عن ابنه


 تسبب فيديو تم بثه على موقع العلاقات الاجتماعية "فيس بوك" في قيام أب بريطاني بإبلاغ الشرطة عن ابنه المراهق، 12 عاماً، بعدما كشف الشريط عن ركوب ابنه على ممتص الصدمات الخلفي لشاحنة ضخمة تسير بسرعة 48 كيلومتراً في الساعة.

وقالت صحيفة "الديلي ميرور" البريطانية، إن المراهق البريطاني صني ويلسون، من مقاطعة "لانكشير"، تم توقيفه عن الحضور إلى مدرسته من قِبل الإدارة عقب بث الشريط، ويواجه الآن تحقيقاً قاسياً من الشرطة.

ونقلت الصحيفة عن الأب الغاضب ديفيد ويلسون، قوله "حينما شاهدت الفيديو، لم أنتظر وقمت بالاتصال بالشرطة فوراً، لقد كانت مزحة غبية من ابني".

وقالت الصحيفة: إن صني ركب على ممتص الصدمات في مؤخرة الشاحنة أثناء عودته من المدرسة، وكانت الشاحنة تسير بسرعة 48 كيلومتراً في الساعة، وحينما هدأت الشاحنة من سرعتها، هبط منها صني، وقام سائق سيارة خلف الشاحنة بتصوير الواقعة وبثها على موقع "فيس بوك"، ثم تم بثها على موقع "يو تيوب".

وحسب الصحيفة: أبدى الأب غضبه أيضاً ممن قاموا ببث الفيديو على "فيس بوك"، وقال

"لقد شعرت باشمئزاز ممن بث الفيديو على فيس بوك، لقد انشغل بتصوير ابني ولم يكلف نفسه أن ينبّه قائد الشاحنة لوجود الصبي خلف الشاحنة".
فيديو





معلم يجبر تلاميذه على تناول البرسيم

معلم يجبر تلاميذه على تناول البرسيم
القاهرة / أقدم معلم بمحافظة سوهاج في صعيد مصر على عقاب تلاميذه بإجبارهم على تناول البرسيم.

وكان أولياء أمور التلاميذ بمدرسة مؤسسة المدمر الابتدائية تقدموا بشكوى للإدارة التعليمية بمركز طما بسوهاج بسبب قيام مدرس بالمدرسة بإجبار التلاميذ على تناول البرسيم كعقاب لهم.

تم تكليف الشئون القانونية بالإدارة بالتحقيق في الواقعة، فيما قرر الدكتور يحى مخيمر محافظ سوهاج إيقاف المدرس عن العمل ونقله إلى إدارة أخرى جنوب المحافظة على الحدود مع محافظة قنا.




خلقتها طائرة "إيرباص A340" خلال هبوطها في سويسرا
بالصور.. أجنحة الطائرة تخلق حلزونات من الضباب رائعة الجمال

 "حتى الظروف الجوية السيئة يمكن أن تخلق من ورائها الجمال"، هكذا وصفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية الصور الرائعة التي التُقطت لهبوط طائرة "إيرباص A340".

ويظهر في تلك الصور الطائرة وهي تهبط في ليلة ضبابية بمطار زيورخ الدولي، وتخلق حولها أشكالاً ودوائر وحلقات حلزونية حول أجنحة الطائرة.

ويبدو أن انسياب الطائرة على الأرض والأضواء الكاشفة على المدرج ومحركات الطائرة تخلق على ما يبدو دوامة هوائية ظهرت آثارها مع الأجواء السيئة.

ونقلت الصحيفة عن الموقع الخاص بالمطار قوله إن تلك الصور التُقطت من قِبل كاميرات المراقبة الخاصة بالمطار.

ووصفت الصور بأنها علامة بارزة على أن "الجمال يمكن أن يخرج من أي شيء حتى الأجواء السيئة والقاسية".







هاوٍ يصنع سيارة سباق فورملا وان يدوياً


استطاع ميكانيكي هاوٍ أن يصنع سيارة سباق فورملا وان يدوياً، بعد أن ظل سنوات يحلم بامتلاك واحدة.


فقد قام البوسني "ميزو كوزمانوفيتش" الذي يمتلك شغفاً بسباقات سيارات الفورملا وان بصناعة السيارة الخاصة به يدوياً وبتكلفة فاقت مبلغ 30 ألف دولار.
ويصل قوة موتور السيارة إلى 150 حصان لتصبح السيارة قادرة على الوصول إلى سرعة 250 كم في الساعة، أي لا تصل إلى سرعة سيارات السباق.
واستغرق "كوزمانوفيتش" عامين كاملين للخروج بالسيارة، مستخدماً محرك فولكس فاجن، وعلبة سرعة مكونة من أجزاء سيارات مختلفة، وبقية الأدوات قام بصناعتها بنفسه، وقد استعان ببعض أصدقائه من أجل عملية طلاء السيارة وتقنيات الصوت فقط، لتصبح السيارة بالكامل بعد ذلك من صناعته.
وذكر البوسني وفقاً لموقع odditycentral أنه سعيد بالتجول بها في أنحاء المدينة، مشيراً إلى أن سعادته تزداد بنظرات الإعجاب التي تلحق بسيارته وبالأسئلة التي توجه إليه حول كيفية الحصول عليها، والدهشة التي يراها في أعين الناس عندما يحكي لهم حقيقة السيارة، ليطلقوا عليه لقب "شوماخر البوسنة"، وأضاف أنه عندما يقود السيارة على أحد الطرق السريعة فإنه لا يتخطى سرعة 175 كم في الساعة.
وبسؤاله عن إمكانية بيع السيارة إن عرض عليه سعر مناسب، قال: "هناك أشياء لا تباع"، وأضاف أنه يسعى للهجرة إلى كندا قريباً وسيقوم باصطحاب سيارته معه.







يرقات تستخدم الأحجار الكريمة في حماية نفسها


استطاع فنان فرنسي تغيير طبيعة يرقات الحشرات ليجعلها تستخدم الأحجار الكريمة في حماية نفسها بدلاً من الحصى والرمال والأغصان.
فقد قام "هوبرت دوبارت" بجمع مجموعة من اليرقات ووضعها في صندوق زجاجي مليء برقائق الذهب الصغيرة وأحجار من العقيق والفيروز والياقوت واللؤلؤ، لتقوم هذه اليرقات باستخدام رقائق الذهب أولاً في لصقها حولها باستخدام الخيوط الحريرية، وبمرور الوقت أصبحت تستخدم بقية الأحجار تدريجياً.
من المعروف عن اليرقات أنها تعيش بجوار الأنهار، وتقوم باستخدام الحصى والأغصان والرمال في تكوين البيوت الصغيرة باستخدام الخيوط الحريرية لحماية أنفسها، وقد استطاع "دوبارت" استكشاف الطريقة التي استطاعت من خلالها اليرقات التكيف مع البيئة الجديدة لتستخدم المجوهرات والأحجار الكريمة لتأدية نفس الغرض، ومن خلال تصميم جمالي منظم استخدمته اليرقات في تكوين البيوت الصغيرة.









فيديو




10 أطعمة قد تسبب الموت المفاجئ!

نبات الرواند قد يسبب الموت
وكالات / هل تعلم أن بعض الأطعمة قد تتسبب لك بالموت المفاجئ؟ فيما يلي مجموعة من الأطعمة قد تتوافر في وجباتنا اليومية لكنها بالمقابل تعرضك للموت

1- المشروم: من الأطعمة التى يمكن أن تكون خطيرة جداً. ولعل أخطر الأنواع نوع يطلق عليه اسم Death Cap والذى يحتوى على أنواع متعددة من السموم تتسبب بوفاة الإنسان خلال لحظات.

2- السمكة المنتفخة: تحتوي هذه السمكة على سم بقوة 1،200 مرة فتكاً من مادة السيانيد أخطر المواد السامة للإنسان ويؤدي إلى الموت خلال ثوان وينظر اليابانيون الى هذه السمكة كوجبة شهية.يتطلب طهيها شهادة خاصة وترخيص يطلق عليه رخصة طاهي فوجو ويشترط باجتياز الإمتحان النهائي أن يتناول الطاهي من طعامه.

3- المحار: يحتوي المحار على بعض المواد السامة لعل أخطرها مادة حمض domoic والتى لا يمكن أن تزول أحياناً أثناء الطهي.

4- الراوند: يستخدم ساق نبات الراوند في بعض الأطعمة لكن الخطورة تكمن في الأوراق التى تحتوي على الكثير من مادة أكسالات والتى تعتبر شديدة الخطورة.

5- البطاطا: هي من الخضار الأكثر استهلاكا في العالم لكنها تحتوي أيضا مواد سامة يمكن أن تسبب الصداع والإسهال وتقلصات حتى الموت لعل أشد الأنواع خطورة الخضراء لانها تحتوي على مادة سولانين وهو مركب سام شديد الخطورة.

6- بذور المشمش: يحتوي بصورة طبيعية مادة سامة تسمى amygdalin يمكن أن تتحول هذه إلى الهيدروسيانيد في المعدة مما تسبب عدم الراحة أو المرض و قد تكون أحيانا قاتلة.

7- الطماطم: تحتوي عل مادة Glycoalkaloid من المواد السامة والتي قد تكون ضارة.

8- الشوكولاته: تحتوي على ثيوبرومين قلويد والتى يمكن أن تسبب التسمم لكن الأمر يتطلب تناول كميات كبيرة لتكون ضارة.

9- التبيوكة مستحضر نشوي للحلوى: التابيوكا تحتوي على مادة السيانيد لكنها لا تلحق أي ضرر إذا تم تجفيفها بشكل صحيح.

10- الفول السوداني: من الأطعمة القاتلة للأشخاص اللذين لديهم حساسية تجاه المكسرات




طريقة جديدة لشحن بطاريات الهواتف في ثوان


بسبب معاناة مستخدمي الهواتف من سرعة نفاذ البطارية، فقد توصل بعض العلماء إلى طريقة جديدة لشحن الهواتف في ثوانٍ لتكون متاحة في المستقبل.

اكتشف علماء من جامعة إلينوس الأميركية طريقة مبتكرة لصناعة بطاريات الهواتف ليطول عمرها ولكي يتم شحنها بسرعة عن طريق استخدام أيون الليثيوم، وهذا يجعلها تعمل بقوة تفوق قدرة البطاريات الحالية بأكثر من 2000 ضعفاً من القوة و1000 ضعفاً في الوقت المستغرق للقيام بنفس المهام ليتم شحن الهاتف في ثوانٍ فقط.
وصرح رئيس فريق البحث "ويليام بي كينج" وفقاً لموقع BGR أن البطاريات الجديدة يمكنها توفير قدر من الطاقة لا يمكن لأحد تخيله، وأشار إلى صغر حجم البطاريات لكي تتوافق مع صغر حجم الأجهزة الإلكترونية الأخرى، حيث أن التطور التكنولوجي الحالي يعتبر صغر الأحجام أحد الركائز الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير أي أجهزة، وهو ما يسمى بالمايكرو تكنولوجي.
وقال أن الهواتف الذكية آخذة في الصغر متبعة سياسة المايكرو تكنولوجي، لتكون الأجزاء الداخلية صغيرة للغاية وقادرة على القيام بوظائف أفضل من ذي قبل، فيصبح من غير المنطقي عدم مواكبة البطاريات لهذا النوع من التطور، فهي مثل كل مكونات الهاتف يجب أن تتبع المراحل التي تمر بها كل أجزائه بمختلف وظائفها.






"آيباد 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
جملة من التغييرات منها استخدام بطارية أصغر وتحسينات بقنوات العرض
الأحد 10 جمادي الثاني 1434هـ - 21 أبريل 2013م

أشارت التحليلات إلى أن النسخة القادمة من "آيباد 5" أنحف بنسبة 15%، وأخف وزناً بنسبة 25% بالمقارنة مع "آيباد" الجيل الرابع.

ورجح المحلولون اعتزام "ابل" إطلاق حاسبها اللوحي "آيباد 5" مع اقتراب نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وأرجع المحلل المالي لشركة "KGI" قلة حجم "آيباد 5" القادم لجملة من التغييرات، منها استخدام بطارية أصغر بنسبة تتراوح بين 25 و30%، وتحسينات في قنوات العرض، ورقاقات بتقنية A-series.

كما ستعتمد "آبل" على تقنية اللمس المستخدمة في نسخة "آيباد ميني"، وهي أقل حجماً من الموجودة في أجهزة آيباد العادية.

وقال كو في ملاحظاته للمستثمرين المتعاملين مع شركته، إن الخفة والرقة هما الخاصيتان الرئيستان، وأضاف: "إن أحد الأسباب وراء عدم بيع آيباد 3، وآيباد 4 بشكل جيد كما كان متوقعاً، تكمن في أن كليهما أثقل وأكثر سمكا من "آيباد 2".




فيديو و صور : مرسيدس تعلن رسمياً عن انتاج سيارة جديدة كلياً GLA “مصابيحها تحتوي ليزر يعرض شاشه بروجيكتر امامك”

مرسيدس قامت بالكشف عن GLA في معرض شنغهاي والتي تعد حتى الان تجريبية , وتم الاعلان عن المزيد من المعلومات الرائعة عنها . هذه السيارة تمثّل GLA التي شوهدت بالفعل اثناء اختباراتها وتم تداول اخبار عنها بالسابق . حصلت هذه السيارة التجريبية على محرك مكون من اربعة اسطوانات بسعة 2.0 لتر وبشاحن تيربو. يولد المحرك قوة مجموعها 208 حصان, وقوة عزم 258 رطل/قدم. يرتبط المحرك بناقل حركة ثنائي الكلتش مكون من 7 سرعات. وتعمل على نظام الدفع الرباعي 4MATIC.

ولكن هذا ليس الشيء الجديد الذي تقدمه مرسيدس لنا في GLA . فقد ذكرت في بيانها ان السيارة مزودة بمصابيح تعمل (بالليزر) ويمكنها اسقاط الصور ومقاطع الفيديو على اي شاشة. ويوجد على سقف السيارة كاميرات HD, يمكنك انتزاعها واستخدامها لاغراضك الشخصية. ويوجد في داخل المصابيح نظام تبريد مكون من عدة مراوح, تساعد من اظهار “لمعة” المصابيح وضوئها. جعلت مرسيدس من GLA الاختبارية سيارة كروس اوفر فاخرة بالداخلية التي بها. فقد تم استخدام الجلد, والالومنيوم كمواد اساسية لها. .. مرسيدس تعمل بالفعل على GLA , وهذه النسخة التجريبية هي لترينا تصميمها المستقبلي فقط. شوهدت GLA العديد من المرات اثناء اختباراتها بعدسات المصورين التجسسين بالسابق ولكن هذه المره بشكل رسمي.































-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.