الثلاثاء، 9 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





للاطمئنان على صحته بعد إدخاله المستشفى منذ شهرين
ولي العهد يزور شيخ شمل قبائل "جشم" بتخصصي الرياض

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، شيخ شمل قبائل جشم يام "حمد بن أحسن آل منيف" للاطمئنان على صحته.

وجاءت زيارة ولي العهد مساء اليوم للشيخ في مستشفى التخصصي بالرياض؛ وبعد أن زاره عدد من الأمراء منذ رقوده بالمستشفى منذ شهرين.




خلال رعايته لمؤتمر سلامة المرضى بجامعة الملك سعود
متعب بن عبدالله: تطور القطاعات الصحية يعكس مدى الاهتمام بالمواطن

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
رعى الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، فعاليات مؤتمر سلامة المرضى الذي تنظمه الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، اليوم بقاعة المؤتمرات بالجامعة في الرياض والذي يستمر لمدة 3 أيام.

وألقى صالأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بهذا اللقاء المبارك الذي يأتي إيماناً بأهمية تطبيق معايير وأنظمة سلامة المرضى ونشر ثقافة الالتزام بمعايير الجودة الصحية بمشاركة نخبه من الخبراء والمختصين من داخل وخارج المملكة ليتسنى للجميع تبادل الخبرات والمعارف والتجارب لتحسين وتعزيز هذه الثقافة بالمؤسسات الصحية. وأكد سموه ضرورة تسليط الضوء على أهمية دور قيادات المنشاة الصحية فيما يتعلق بتفعيل وتطبيق برامج سلامة المرضى، وأشار عن حرص الحرس الوطني على تأكيد أهمية تفعيل عنصر الجودة في مجال الرعاية الصحية ضماناً لسلامة المرضى وذلك من خلال تكثيف برامج التعليم الصحي والتدريب الفني داخلياً وخارجياً. 

والتوسع في مجال البحث الطبي بمختلف تخصصاته العامة والدقيقة. وأضاف سموه أن ما تشهده كافة قطاعاتنا والصحية منها من نمو وتطور يعكس مدى الرعاية والعناية التي يجدها المواطن،وما كان هذا ليتحقق اولا توفيق الله عز وجل أولاً ومن ثم الدعم السخي من حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله حتى أصبحت المملكة في المجال الطبي مرجعية علمية وعلاجية عالمية ولله الحمد، بل ومركز التقاء لذوي التطلعات والاختصاصات لتبادل المعلومات والآراء والخبرات، متمنياً سموه أن يخرج المشاركون بالمؤتمر بتوصيات تدعم خدمات الرعاية الصحية كما تقدم سمو رئيس الحرس الوطني بالشكر الجزيل لجميع المتحدثين والقائمين على هذا المؤتمر وكافة الحضور النجاح والتوفيق.

ثم ألقى المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية معالي الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي كلمة رحب فيها بصاحب السمو الأمير متعب بن عبدالله والحضور في المؤتمر سلامة المرضى لهذا العام والذي نتطلع له بطموح عال خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الأول في عام 2012 م، كونه أحد أهم المؤتمرات التي ترفع من مستوى الرعاية الصحية في منشآتنا الصحية. وأشار إلى أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية المؤثرة في تطوير جودة وسلامة الرعاية الصحية وتوعية القائمين على القطاع الصحي والممارسين الصحيين بأهمية سلامة المرضى، والذي يعتبر واجباً على المنشآت الصحية وحق للمريض وطالب الرعاية الصحية. ويستضيف هذا المؤتمر عدداً من القطاعات الصحية المحلية والدولية ونخبة من المتحدثين المحليين والدوليين وذلك لإلقاء الضوء على التحديات والمعوقات التي تواجهها المنشآت الصحية في تطبيق وتنفيذ المبادرات والمعايير المعنية بتميز الرعاية الصحية ولأن سلامة المرضى أحد أكثر الموضوعات أهمية في أداء الرعاية الصحية على مستوى العالم فقد توجهت الدول خلال السنوات الأخيرة إلى التركيز على تحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى.

وأشار معالي الدكتور القناوي إلى أن الشؤون الصحية في الحرس الوطني وبتوجيهات كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد وسمو النائب الثاني حفظهما الله على السعي الحثيث للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة في المدن الطبية ومراكز الرعاية الأولية.

بعدها القى المدير التنفيذي للخدمات الطبية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية الدكتور سعدي طاهر كلمة قال فيها إن رعايتكم يا صاحب السمو لهذا المؤتمر يعكس رسالة لجميع العاملين في القطاع الصحي للسعي لتقديم رعاية صحية متكاملة ومتطورة وعالية الجودة وخالية من الأخطاء الطبية.

بعد ذلك ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور عبدالمجيد العبدالكريم كلمة شكر فيها الأمير متعب بن عبدالله على رعايته لهذا المؤتمر العلمي وما يلقاه من دعم لا محدود وتوجيه حكيم كما شكر جميع من ساهم نجاح هذا المؤتمر وتمنى لهم التوفيق والنجاح.

وفي تصريح صحفي عبرالأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني عن بالغ شكره وتقديره لخادم الحرمين ولسمو ولي عهده الأمين على ما تبذله قيادتنا حتى وصلت مستشفيات المملكة إلى أعلى المستويات في العالم وهذا شيء نفتخر فيه حيث يتم توفير الرعاية الصحية للمريض والذي بدورة من المفترض أن يحافظ على كل التعليمات من الأطباء وبإذن الله وبما يتم بذله من جهود سنصل إلى أعلى مستوى واليوم الحمد لله يتم عقد المؤتمرات السنوية والتي ستسهم بإذن الله في تطوير العمل داخل المنشآت الطبية.

حضر المؤتمر نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض.






وزير الداخلية يفتتح مباني مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة
تضم منشآت رياضية وقاعة محاضرات وفصولاً دراسية ومعامل لغات
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م

قام الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية، مساء أمس الاثنين، بافتتاح مباني ومنشآت مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض والتي تم إنشاؤها ضمن خطة مرحلية تشمل إنشاء خمسة مراكز دائمة للمناصحة والرعاية بالمملكة، وتم استكمال إنشاء مركزين منها في كل من الرياض ومحافظة جدة وتجهيزها لاستقبال المستفيدين منهما.

وتفقّد الأمير محمد منشآت ومرافق المركز المكونة من 12 مبنى تم إقامتها على مساحة إجمالية 134.464 متر مربع، وتضم استراحات المستفيدين من برامج المناصحة والرعاية والمرافق المخصصة لاستقبال زوّارهم، بالإضافة إلى قاعة المحاضرات، والفصول الدراسية ومعامل اللغات، والورشة المهنية، والمنشآت الرياضية، والعيادة الطبية.

كما اطلع على مرافق الخدمات الخاصة بالمركز والتي تشمل مباني وتجهيزات المطبخ المركزي ومغسلة الملابس.

وقد تابع الأمير محمد في حفل الافتتاح الذي أقيم بهذه المناسبة عرضاً شاملاً عن مراحل تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القطاعات الأمنية الجاري تنفيذه والذي يشمل إنشاء وتجهيز مباني ومراكز ومرافق كافة القطاعات الأمنية، والمستشفيات والمستوصفات الطبية، ومنشآت السجون العامة.




سمو وزير الشؤون البلدية والقروية يرعى حفل افتتاح ندوة الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني


واس2013/04/09 - 01:14:00

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية في المدينة المنورة مساء اليوم حفل الافتتاح الرسمي لندوة الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني في المدينة العربية, التي تنظمها أمانة المدينة المنورة بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, ونخبة من الباحثين والمشاركين المتخصصين في العلوم الاجتماعية والعمرانية والبيئية من داخل المملكة وثمان دول عربية

.وعبر سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز في كلمته خلال الحفل عن سروره لحضور حفل افتتاح الندوة في رحاب طيبة الطيبة بمشاركة نخبة متميزة من ذوي الخبرات المتخصصة والتجارب الثرية والتطبيقات والرؤى العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية والعمرانية لتبادل الآراء بما يدعم ويضبط النمو المتسارع الذي تشهده المدينة العربية بصفة عامة والمدينة السعودية على وجه الخصوص .
وقال :"إن التحضر نهج حتمي تتواصل مسيرته في المجتمعات كافة بمرور السنين وتتسارع وتيرته وتمضي أحداثه وتحصل آثاره فينتج عنها تغيرات تطال المجتمع في شتى خصائصه الاجتماعية والثقافية والفكرية والسلوكية, مشيراً إلى اختلاف أشكال وآلية التحضر من مجتمع لآخر بناء على الاعتبارات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية".
وأضاف سموه : إن ازدياد وتسارع الهجرة من الريف إلى المدن تمثل أهم وأبرز نواتج التحضر, ما أدى إلى ازدياد تعدد المدن ونموها أفقياً وعمودياً تبعاً لتنامي معدلات النمو السكاني , مشيرًا إلى أن المدن هي المراكز الرئيسة للنمو السكاني والاقتصادي واستغلال الموارد.
وبين سموه أن مساهمات المدن في الإنتاج المحلي تقدر على المستوى العالمي بنحو 70% حيث بلغ عدد سكان المدن في العالم بنحو ( 3,5) مليار نسمة في العام 2010م، مفيداً بأنه وفقاً للتوقعات فإن عدد سكان المدن سينمو ليصل إلى خمسة مليارات نسمة بحلول العام 2030م, فيما تستهلك المدن 67% من استهلاك الطاقة العالمية حسب الإحصاءات المقدمة من المنتدى الحضري العالمي في نابولي في سبتمبر عام 2012م .
وأوضح سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب أن غالبية السكان في عالمنا العربي يتركزون في المراكز الحضرية حيث تجاوزت نسبة سكان المدن ثلثي سكان العالم العربي .
وقال سمو وزير الشؤون البلدية والقروية : "إن الإحصاءات السكانية في المملكة العربية السعودية لعام 1431هـ تفيد أن هناك أربع مدن مليونية وهي الرياض, وجدة , ومكة المكرمة , والمدينة المنورة , فيما بلغ عدد المدن التي يزيد عدد سكانها عن نصف مليون نسمة أربع مدن , في حين بلغ عدد المدن التي يزيد عدد سكانها عن ( 100 ألف نسمة ) 19 مدينة سعودية , بينما يشكل عدد السكان المقيمين في المناطق الحضرية نحو 85% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية".
وتطرق سموه في كلمته إلى التغيرات الإيجابية والسلبية للتوسع العمراني في المدن , مشدداً على أهمية قياس ورصد هذه التغيرات باعتبارها مطلباً أساسياً ينبغي أن يدركه صناع القرار في المدن المتحضرة والتعامل معه بمنهجية علمية وأفكار خلاقة ورؤى متزنة وانفتاح مدروس على المجتمعات الأخرى , لتوجيه مسارات التنمية بما يحفظ للإنسان حقوقه وللمجتمع ثوابته وقيمه, وبما يمهد للاستفادة من مستجدات الحضارة وتطورات التقنية.
ونبه سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب إلى أن نمو واتساع المدن بخطى أسرع من رؤية الجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وإمكاناتها الإدارية والتخطيطية وعدم قدرتها على مجاراتها يؤدي إلى عدد من السلبيات والتحديات من أبرزها نمو المدن بشكل غير مرغوب ضمن النسيج الحضري لتلك الدول , وتزايد عشوائية اقتصادات المدن , وضعف كفاءة المرافق والخدمات العامة , وظهور المناطق العشوائية والمشكلات الأمنية , إضافة إلى عدم مواكبة البيئة العمرانية للأمور الوظيفية المستقبلية التي يمكن أن تقوم بها المدن , وكذلك التباين التنموي , والتغيرات في التركيبة الاجتماعية والعلاقات بين الأفراد والأسرة والمجتمع, ومدى انعكاس ذلك على القيم والعادات والثوابت والمبادئ في المجتمعات .
وأكد سموه أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تقوم بالتعامل مع ظاهرة التوسع العمراني وضبط التنمية العمرانية وتطبيق قواعد تحديد النطاق العمراني وصولاً للحجم المطلوب للمدن والقرى وفقاً للتوجهات الإستراتيجية العمرانية الوطنية , كما حرصت على تنمية وتطوير القرى وتوفير احتياجاتها من الخدمات البلدية وتشجيع سكانها على البقاء فيها وعدم الانتقال منها للحد من ظاهرة توسع المدن الكبيرة وزيادة سكانها إلى جانب العمل على معالجة ظاهرة المباني العشوائية ومعالجتها لتفادي إشكالاتها وما ينجم عنها من سلبيات كثيرة على المجتمع .

وأوضح سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أن هذه التحديات تتطلب البحث العلمي التحليلي لمدى قدرة إدارة المدن على تنفيذ الاستراتيجيات والسياسات والبرامج والمناهج ومدى جدوى تلك السياسات والبرامج، مؤكداً ضرورة الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في التنمية المحلية, وأبدى سموه تطلعه بأن تخرج هذه الندوة بتوصيات عملية يستفيد منها صناع القرار في رسم استراتيجيات التنمية الشاملة بحيث تستثمر ما حصل من توسع عمراني بشكل إيجابي .وعبر سموه في ختام كلمته عن شكره وتقديره لأمانة المدينة المنورة وللمعهد العربي لإنماء المدن على جهودهم الطيبة في التحضير والتنسيق لهذه الندوة , مجدداً الترحيب بالضيوف والمشاركين فيها , سائلاً الله تعالى أن يحفظ بلادنا وأن يديم عليها أمنها واستقرارها ورخاءها تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
من جانبه عبر معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على رعايته لحفل افتتاح الندوة , ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تشريفه حفل الافتتاح , مشيراً إلى أن هذه الرعاية تجسد دعم واهتمام سموه الكريم لكل ما يعزز نجاح فعاليات الندوة التي تقام تزامناً مع مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434هــ -2013م واعتماد الندوة من الفعاليات الرئيسية في هذه المناسبة.
وقال معاليه : "إن هذه الندوة تستمد أهميتها من موضوعها الذي يتناول متغيرات حياة الإنسان في سياق نمو المدن وعمرانها ", مبيناً أن تحقيق الأهداف العظيمة وبلوغ الغايات الكبيرة مطلب يقوم على ركائز متعددة يأتي في مقدمتها العمل بتكامل يستثمر الرؤى والأفكار ويجمع الجهود والتجارب والخبرات ويوظفها التوظيف المناسب لخدمة الأوطان والمجتمعات , مضيفاً أن هذا النهج في تناول قضايا وشؤون المجتمعات هو السبب بعد توفيق الله وعونه في صناعة القرارات الصائبة وتحقيق الارتقاء والتطوير الذي ننشده جميعاً في مختلف مواقع الاختصاص والمسئولية.

وأضاف الدكتور خالد طاهر أن منطقة المدينة المنورة تعيش بفضل الله وتوفيقه ثم برعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ نهضة مستمرة متسارعه في مختلف المجالات تحتم على المسؤولين في العمل البلدي مراعاة جميع الجوانب التخطيطية والتنفيذية والتشغيلية في التوسع العمراني الذي تفرضه ضمان النتائج التنموية الايجابية وفي مقدمتها الاقتصادية والاجتماعية.
وأبدى معاليه تفاؤله بخروج هذه الندوة بتوصيات عملية متوازنة قابلة للتطبيق استناداً إلى التنوع في أوراق العمل المقدمة من نخبة من الخبراء والمختصين والممارسين المشاركين فيها من داخل المملكة وخارجها , مثمناً الجهود التي بذلها أعضاء اللجان العاملة.
ووجه معالي أمين منطقة المدينة المنورة في ختم كلمته الشكر والتقدير لمعالي رئيس مجلس الأمناء بالمعهد العربي لإنماء المدن عبدالله العلي النعيم, سائلاً الله عزوجل أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
بعد ذلك تسلم راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز درعاً تذكارياً من معالي أمين منطقة المدينة المنورة تقديراً لرعاية سموه حفل افتتاح الندوة, كما كرم سموه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار حيث تسلم الإهداء نيابة عن سموه الدكتور وليد بن كساب الحميدي, إلى جانب تكريم سموه لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لتشريفه حفل الافتتاح الرسمي للندوة .
يذكر أن الجلسات العلمية للندوة قد انطلقت في وقت سابق اليوم.




فيصل بن سلمان حضر اجتماع مجلس التنمية السياحية في المنطقة
رئيس السياحة: المدينة المنورة تعيش مرحلة مشاريع استثنائية

الأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان خلال الاجتماع. واس

"الاقتصادية" من المدينة المنورة

قال الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار: إن منطقة المدينة المنورة تعيش مرحلة استثنائية من خلال المشاريع المهمة المؤمل افتتاحها في المنطقة التي من أبرزها مشروع تطوير وسط ينبع التاريخي، ومشروع تطوير العلا وربطه بمحور الوجه وينبع السياحي، متطلعا إلى افتتاح هذه المشاريع في ملتقى التراث العمراني الوطني الذي سيقام في المدينة المنورة في شهر صفر المقبل.

وأضاف خلال حضوره اجتماع مجلس التنمية السياحية في منطقة المدينة المنورة الذي ترأسه الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة في مكتبه بالإمارة أمس: "أن المدينة المنورة مقبلة على أعمال ومشاريع كثيرة بمتابعة أميرها، ونحن نتطلع إلى أن تكون المدينة المنورة في مقدمة مناطق المملكة من حيث استقطابها الرحلات السياحية المحلية وهي مؤهلة لذلك بتاريخها ومواقعها التراثية والسياحية وبأهلها المرحبين، ونحن نستشرف مرحلة جديدة لتطوير السياحة والتراث في المدينة المنورة والاستفادة مما توفره من تنمية اقتصادية وفرص عمل ضخمة، خاصة أنه، إضافة إلى ما يتوافر في المدينة من مواقع ومميزات، جذب سياحي فإنها ستشهد تطورا في الحركة السياحية وذلك بعد إقرار برنامج سياحة ما بعد العمرة. وفي بداية الاجتماع ألقى الأمير سلطان بن سلمان كلمة عبر فيها عن تقديره لأمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية وأعضاء المجلس في تشكيله الجديد على اهتمامهم بالمشاركة في المجلس، وحرصهم على خدمة السياحة والتراث الوطني في المنطقة من خلاله، مؤكدا أن منطقة المدينة المنورة ستشهد نقلة سياحية وتراثية مهمة من خلال ما ستشهده من مشاريع وبرامج.

وقال: "أنا سعيد بحضوري هذا الاجتماع في المدينة المنورة التي أحبها كثيرا وأشكر الأمير فيصل لاهتمامه وموافقته على رئاسة المجلس، كما أود أن أشكر الأمير عبد العزيز بن ماجد على ما وجده قطاع السياحة والتراث الوطني من دعم منه، حيث كان متضامنا مع الهيئة بشكل وثيق لإنجاز العديد من المشاريع المهمة والكبيرة".

وعبّر الأمير سلطان بن سلمان عن اعتزاز الهيئة بشراكتها مع المناطق، مشيرا إلى أن مجالس التنمية السياحية هي أحد نتائج هذه الشراكات، وقد عملت الهيئة على تفعيل هذه الشراكة بأن تدار السياحة من المناطق من خلال برنامج "تمكين"، وستكون المدينة المنورة أول منطقة تنطلق في العمل السياحي والتراثي باستقلال عن الهيئة.

وأبرز أهمية مشاريع تطوير مواقع التاريخ الإسلامي ومنها مشروع تطوير مواقع المعارك الإسلامية، معربا في هذا الصدد عن شكره وتقديره إلى الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع بإعلانه عن دعم وزارة الدفاع لهذه المشاريع وتمويلها.



ترأس مجلس التنمية السياحية
أمير المدينة يوجه بإعداد آلية لمعالجة نقص الفنادق الداخلة في نطاق توسعة المسجد النبوي


عبدالوهاب الفيصل : المدينة تصوير - سامي الغمري
الثلاثاء 09/04/2013
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة في مكتبه بالإمارة أمس اجتماع مجلس التنمية السياحية بمنطقة المدينة المنورة، موجها عن طريق المجلس إعداد آلية لمعالجة نقص الفنادق الداخلة في نطاق توسعة المسجد النبوي.
وألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار كلمة عبر فيها عن تقديره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية وأعضاء المجلس في تشكيله الجديد على اهتمامهم بالمشاركة في المجلس،وحرصهم على خدمة السياحة والتراث الوطني في المنطقة من خلاله، مؤكداً أن منطقة المدينة المنورة ستشهد نقلةً سياحية وتراثية مهمة من خلال ما ستشهده من مشاريع وبرامج.
وقال :» أنا سعيد بحضوري لهذا الاجتماع في المدينة المنورة التي أحبها كثيراً وأشكر لسمو الأمير فيصل اهتمامه وموافقته على رئاسة المجلس كما أود أن أشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على ما وجده قطاع السياحة والتراث الوطني من دعم من سموه حيث كان متضامنا مع الهيئة بشكل وثيق لإنجاز العديد من المشاريع المهمة والكبيرة «. وأكد سموه أن منطقة المدينة المنورة تعيش مرحلة استثنائية من خلال المشاريع المهمة المؤمل افتتاحها في المنطقة التي من أبرزها مشروع تطوير وسط ينبع التاريخي ومشروع تطوير العلا وربطه بمحور الوجه وينبع السياحي ، متطلعا إلى افتتاح هذه المشاريع في ملتقى التراث العمراني الوطني الذي سيقام بالمدينة المنورة في شهر صفر القادم .
وأضاف: إن المدينة المنورة مقبلة على أعمال ومشاريع كثيرة بمتابعة أميرها، ونحن نتطلع إلى أن تكون المدينةالمنورة في مقدمة مناطق المملكة من حيث استقطابها للرحلات السياحية المحلية وهي مؤهلة لذلك بتاريخها ومواقعها التراثية والسياحية وبأهلها المرحبين، ونحن نستشرف مرحلة جديدة لتطوير السياحة والتراث في المدينة المنورة والاستفادة مما توفره من تنمية اقتصادية وفرص عمل ضخمة خاصةً وأنه بالإضافة إلى ما يتوفر بالمدينة من مواقع ومميزات جذب سياحي فإنها ستشهد تطوراً في الحركة السياحية وذلك بعد إقرار برنامج سياحة ما بعد العمرة. وعبّر سمو الأمير سلطان بن سلمان عن اعتزاز الهيئة بشراكتها مع المناطق،مشيراً إلى أن مجالس التنمية السياحية هي أحدى نتائج هذه الشراكات، وقد عملت الهيئة على تفعيل هذه الشراكة بأن تدار السياحة من المناطق من خلال برنامج (تمكين)، وستكون المدينة المنورة أول منطقة تنطلق في العمل السياحي والتراثي باستقلال عن الهيئة . وأبرز سموه أهمية مشاريع تطوير مواقع التاريخ الإسلامي ومنها مشروع تطوير مواقع المعارك الإسلامية، معرباً في هذا الصدد عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع بإعلانه عن دعم وزارة الدفاع لهذه المشاريع وتمويلها .
وفي نهاية الاجتماع أكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة أمين المجلس الدكتور يوسف بن حمزة المزيني في تصريح صحفي أهمية هذا الاجتماع الأول للمجلس بتشكيله الجديد،وما سيقوم به المجلس من جهود لتطوير قطاعات السياحة والتراث الوطني في هذه المنطقة المهمة الزاخرة بالمقومات السياحية والتراثية المميزة، مشيرا إلى أهمية هذه الجهود في تحقيق السياحة والتراث الوطني لأهدافهما في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل والعناية بالتراث الوطني.
وأوضح أن المجلس استعرض خلال الاجتماع تقرير التنمية السياحية في منطقة المدينة المنورة الذي يتضمن ملخص إستراتيجية التنمية السياحية بمنطقة المدينة المنورة، والتنظيم المؤسسي للتنمية السياحية والتراث بالمنطقة، وأهم المقومات السياحية والتراثية في المنطقة، وأبرز مهام الهيئة فيها، والمشاريع السياحية الكبرى والمشاريع التراثية بالمنطقة، والقضايا السياحية الحالية.
وأبان المزيني أن المجلس استعرض عددا من أبرز البرامج والمشاريع المتعلقة بالسياحة والتراث الوطني بالمنطقة، وناقش المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها بهدف الرفع من كفاءة وجاهزية المواقع السياحية والأثرية والتراثية المهمة في المنطقة وذلك لمواجهة الطلب الكبير من المواطنين على زيارة محافظات المدينة المنورة، لافتا الانتباه إلى أن المجلس استعرض مشروع تطوير موقعي غزوتي بدر وأحد ضمن برنامج تأهيل المواقع التاريخية، الذي يأتي انطلاقا من المبادرة التي أعلنها مؤخرا سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بتبني الوزارة تمويل مشاريع تطوير مواقع الغزوات الإسلامية، حيث تم في هذا الإطار تشكيل لجنة من أمانة منطقة المدينة المنورة، وقيادة المنطقة العسكرية، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة.
وأفاد أن اللجنة أعدت خطة قصيرة المدى للمشروع تتضمن إنشاء متحف الغزوة الذي يقدم شرحا للزوار عن تفاصيل المعركة والدروس المستفادة منها ويحتوي على معرض الأسلحة المستخدمة بالغزوة والمجسم التفاعلي للغزوة، وقسم التوثيق التاريخي لكامل أحداثها، إضافة إلى تطوير المواقع المحيطة بالموقع وتزويده بالخدمات من خلال الأمانة، متوقعا البدء في تنفيذ المشروعين خلال هذا العام بإذن الله.
وبين أن الاجتماع تضمن عرضا لأبرز ملامح خطة التنمية السياحية بمحافظة العلا التي تحتوي على خطة عمل لفترة خمس سنوات تعمل الهيئة من خلالها على معالجة الجوانب المتعلقة بالتنمية السياحية مثل البنية التحتية والنقل والموارد السياحية الأثرية والتراثية والطبيعية والحرف اليدوية ووضع آليات لتطويرها وتحويلها إلى نشاط اقتصادي يعود بالنفع على المجتمع المحلي ويوفر فرص عمل لأبناء المحافظة، مشيرا إلى أن الخطة تتضمن ربط محافظة العلا بمحافظتي الوجه وتيماء بمنطقة تبوك.
وقال المزيني :» إن الاجتماع بحث أيضا موضوع التأثير الذي سيحدثه مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتوسعة المسجد النبوي الشريف في إزالة عدد من الفنادق الداخلة في نطاق التوسعة، حيث وجه المجلس بإعداد آلية لمعالجة هذا النقص من خلال فرع الهيئة والأمانة في المنطقة.
ولفت الانتباه إلى أن الاجتماع استعرض تقرير تطوير المركز التاريخي بمحافظة ينبع «حي الصور» الذي تضمن شرحا لمراحل مشروع تطوير المركز التاريخي وربطه بالواجهة البحرية للمحافظة الذي تتعاون فيه الهيئة مع وزارة الشئون البلدية والقروية والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وما قام به فرع الهيئة في المنطقة من مشاريع أبرزها ترميم بيت الجبرتي وبيت بابطين ، وخطة العمل للمشاريع المستقبلية في هذا الموقع التراثي المهم.
وأشار المزيني إلى أن المجلس اطلع كذلك على عرض عن جهود وبرامج ومشاريع الهيئة في مجالات التنمية السياحية والتراث الوطني التي شملت تهيئة» 22 « موقعا سياحيا في عدد من محافظات ومراكز المنطقة، وتسوير « 38 « موقعا أثريا، وتهيئة ثلاثة مواقع أثرية لاستقبال الزوار في كل من مدائن صالح، وجبل عكمة بالعلا، وموقع الخريبة الأثري بالعلا، إضافة إلى ترميم وتأهيل عدد من المباني التاريخية في ينبع، والعمل مع الشركاء في الإعداد لتأهيل المركز التاريخي في ينبع، إضافة إلى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تأهيل وتطوير البلدة التراثية بالعلا.





الأمير فيصل بن سلمان يزور محافظتي المهد والحناكية


المدينة المنورة - المهد - الحناكية: 
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء بزيارة تفقدية لكل من محافظة المهد ومحافظة الحناكية في إطار جولات سموه الميدانية لتفقد أحوال المواطنين والتعرف على احتياجاتهم، حيث سيلتقي سموه بأعيان المحافظتين بمقر كل محافظة، كما يشرف الحفل الخطابي لكل محافظة ويرأس اجتماعات المجالس البلدية بهما.. حيث يهنئ الجميع سموه بمناسبة تعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة. هذا وقد عبر محافظ المهد مصلح بن مسعد الجهني عن سعادة أبناء المحافظة والهجر التابعة لها بزيارة سمو الأمير فيصل، والتي تؤكد حرص القيادة على التواصل الميداني مع المواطنين ومتابعة أوضاعهم كما قال محافظ الحناكية محمد حبيب الرحيلي: إن أهالي المحافظة يتطلعون لزيارة الأمير فيصل والتشرف بالالتقاء بسموه حيث يلتقي الجميع بمقر المحافظة. 




أهالي الحناكية يستبقون زيارة أمير المنطقة بحزمة من المطالب

عارف السحيمي (الحناكية)

يستبق أهالي محافظة الحناكية، زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة للمحافظة، اليوم، بعدد من المطالب ذات العلاقة بحاجة المواطن مثل الصحة، التعليم، الطرق، والتنمية الاجتماعية.
"عكاظ" التقت بعدد من أهالي المحافظة واستمعت لمطالبهم، حيث رحب محافظ الحناكية محمد حبيب الرحيلي نيابة عنه وعن أهالي ومديري ورؤساء الدوائر الحكومية ومشايخ وأعيان المحافظة بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز إلى محافظة الحناكية وقال "تزداد المحافظة تفاؤلا بمقدم سموه الكريم" . من جهته، طالب رئيس المجلس البلدي بالنخيل فهد عيد الصاعدي، بزيادة المراكز الصحية بالمحافظة وذلك لاتساع رقعة المحافظة وزيادة عدد سكانها المستمرة وتطوير مركز النخيل وزيادة عدد أفراده. وطالب الصاعدي أيضا برفع الضرر عن أهالي حي جثلية بالنخيل بعدم استخراج رخصة لمستثمر دواجن لقرب الموقع من المنازل. وطالب مدير المكتب التعاوني بالحناكية موسى سمير الحيسوني بزيادة المراكز الصحية والرفع من استيعاب مستشفى الحناكية العام وفتح عيادة أسنان متخصصة مزودة بكافة التجهيزات والمعدات. وقال: نأمل من سموه التوجيه باستكمال ازدواج طريق الحناكية/النخيل مرورا بقرية المحفر المكتظة بالسكان. فيما طالب مدير المستودع الخيري بالحناكية بندر ضعيان الحيسوني باستحداث فرع لجامعة طيبة للبنين والبنات بأقسام علمية، وكذلك فتح فرع للكلية التقنية أسوة بالمحافظات الأخرى، وبناء مركز حضاري يحتضن الاحتفالات الرسمية لجميع المناسبات بالمحافظة ومراكزها وقراها، بالإضافة إلى سوق نسائي لعرض منتجات الأسر المنتجة، وإيصال مياه التحلية للمنازل، وكذلك مشروع الصرف الصحي، وافتتاح مركز دفاع مدني بالنخيل ومكتب للجوازات.
إلى ذلك، أبدى رئيس مركز بناء الشبابي التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الحناكية عبدالرحمن رجاء المخلفي أمله بافتتاح بنك آخر للحناكية البالغ عدد سكانها أكثر من 65 ألف نسمة، بالإضافة إلى افتتاح فرع نسائي به والنظر بموضوع منح الأراضي التي لم تمنح منذ عام 1422هـ، وقال نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة الحناكية حمدي دخيل العياضي إن أول المطالب والأمنيات للأهالي هو اكتمال الخدمات والإدارات الحكومية في محافظة الحناكية منها افتتاح فرع جامعة طيبة ومكتب للجوازات ومكتب العمل والعمال وتوزيع المنح.





القاضي مساعدًا لأمين المدينة للتطوير واللهيبي وكيلاً للأمين للخدمات


٢٠١٣/٤/٨ @ ١٠:١٢ م

أصدر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر قرارين إداريين بتكليف المهندس صالح بن عبدالله القاضي مساعدًا للأمين للتطوير كما أصدر معاليه قراراً آخرا يقضي بتكليف سلامة بن سلمان اللهيبي وكيلا للخدمات .

ووجه أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر خطابات شكر للمكلفين على ما قدموه في إداراتهم السابقة متمنيًا لهم التوفيق في مهامهم الجديدة.




جامعة طيبة تواصل فعالياتها بمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية


٢٠١٣/٤/٨ @ ٧:٣٦ م

انطلق اليوم برنامج فعاليات مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 والمعرض المصاحب له، وتستمر لمدة ثلاثة أيام الذي تنظمه جامعة طيبة ممثلة بوكالة عمادة شؤون الطلاب لنشاط الطالبات وذلك بالمجمع الأكاديمي بالسلام ضمن مشاركة جامعة طيبة ممثلة بوكالة عمادة شؤون الطلاب لنشاط الطالبات.

ويشتمل برنامج الفعاليات التي تفتتحها عميدة الدراسات الجامعية بجامعة طيبة الدكتورة إيناس طه وتبدأ من الإثنين 27/5 حتى الأربعاء 29/5 1434هـ من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً على عددٍ من الفقرات المتنوعة والعروض التقديمية، وورش العمل والندوات وكذلك معرض مصاحب شارك به عدة أقسام .

ويتضمن البرنامج عرضا تقديميا عن أسماء المدينة المنورة وأوبريت سلام على طيبة ومحاضرة ” أنا من المدينة .. ماذا تعني ” وتقديم مواقع المدينة المنورة على الإنترنت ، وفيلما وثائقيا عن مكتبات المدينة المنورة و” مواقف وطرائف عن الصحابة الأجلاّء ومحاضرة ” هديه -صلى الله عليه وسلم- ” و ” أرض ذات نخل .. تمور المدينة أنواعها وفوائدها ” ونساء حاورن الرسول- صلى الله عليه وسلم- ” ومحاضرة الإعجاز العلمي في الفضاء والفلك ، وورشة عمل ” مدينتي في كتاب” و” الأطعمة الشعبية لمناسبات أهل المدينة ” ، كما تضمن البرنامج قصائد شعرية عن المدينة المنورة ، والأخلاق الإسلامية وكذلك مشاهد تمثيلية وندوة ” تعليم القيم الإسلامية متناغمة مع الفطرة الإنسانية” ، إضافة إلى حملة القيم والأخلاقيات المسلمة.

وكانت الجامعة قد اختتمت مؤخراً عددا من الفعاليات بهذه المناسبة شملت المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا، الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وشهد حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، كما اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي (الجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة( الذي نظمته الجامعة برعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، واعتمدت الجامعة أكثر من سبعين فعالية ضمن هذه المناسبة داخل الجامعة وخارجها.




كشفوا عن ارتفاع الأسعار بـ 20 %.. مستثمرون عقاريون لـ"الاقتصادية":
توسعة الحرم والقرض الإضافي يرفعان الطلب على العقارات في المدينة المنورة


توسع في إنشاء الوحدات السكنية في المدينة تلبية للطلب المتنامي، وفي الصورة التي التقطت أمس عدد من الوحدات قيد التشييد في أحد أحياء المدينة. «الاقتصادية»

مريم الجهني من المدينة المنورة

أفصح مختصّون ومستثمرون عقاريون عن ارتفاع في أسعار العقارات في المدينة المنورة بنحو 20 في المائة، وعزوا ذلك إلى عدة عوامل أبرزها التسهيلات المصرفية في القروض العقارية التي تسببت في موجة شراء على الأراضي والشقق السكنية.

وأكدوا أن من هوامير العقارات - على حد وصفهم - يعمدون إلى رفع الأسعار عند علمهم بصدور قرارات جديدة كزيادة قيمة القرض، إضافة إلى دخول الشركات الاستثمارية التي زاد توجهها للتطوير بعد إقرار اللوائح التنظيمية للتمويل العقاري، وكذلك توسعة المسجد النبوي التي يترتب عليها نزع الملكيات في منطقة التوسعة.

ذكر طلال العمري رئيس اللجنة العقارية في غرفة المدينة المنورة أن الطلب على العقارات ارتفع منذ مطلع العام الجاري، وأن ذلك أدى إلى تذبذب الحركة الاقتصادية في المنطقة، مشيرا إلى أن العروض العقارية قليلة وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات في ظل الطلب المتنامي. وقال عايد السناني مستثمر عقاري ومالك مؤسسة أصولك للمقاولات والعقار، إن من أبرز العوامل التي ساهمت في ارتفاع الأسعار واستمراره هي توسعة المسجد النبوي الشريف التي ترتب عليها نزع ملكيات عدد كبير من العقارات، وقال: إن تلك العقارات تنقسم إلى فنادق، وبنزع ملكيتها فهي تبحث عن المكان البديل لشرائه في أقرب نقطة للحرم وهي المنطقة المجاورة للتوسعة، وقال: إن المناطق المجاورة للتوسعة خارج الدائري الأول ارتفعت أسعارها بعشرات الآلاف للمتر الواحد في بعض الأماكن، لذلك صدر القرار الوزاري بإيقاف البيع والشراء داخل الدائري الأوسط لمدة أسبوعين حتى يتم تحديد التوسعة بالضبط أو ما يخدم التوسعة.

والقسم الثاني - والحديث ما زال للسناني - هو العقار التجاري وبنزعه سيبحث أصحابه عن البديل مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الشوارع التجارية الحيوية كطريق الملك فهد والملك عبد العزيز والسلام وطريق المطار، ومع زيادة الطلب سيؤدي إلى ارتفاع في الأسعار، مشيراً إلى أن بوادر الزيادة اتضحت على السوق.

وأضاف أن أغلب المنطقة المنزوعة الملكيات هي شرق المسجد النبوي مما ينتج عنه زيادة في الطلب على المناطق والمخططات السكنية الأقرب فالأقرب، وعلى أرض الواقع شهدت بعض المخططات زيادة في الأسعار للمتر الواحد تراوحت بين 100 - 300 ريال.

وأرجع السناني ارتفاع أسعار العقار بمنطقة المدينة المنورة كذلك إلى دخول الشركات الاستثمارية التي زاد تحركها وتوجهها للتطوير – حسب قوله - بعد إقرار اللوائح التنظيمية للتمويل العقاري، وقال: إن تلك الشركات وبعض التجار تركَّزَ طلبهم وبحثهم عن الأراضي الخام ذات المساحات الكبيرة، لذلك هناك زيادة ملحوظة على طلب الأراضي الخام، ومن ثم تطويرها لبيعها أو إقامة المشاريع الإسكانية عليها استعدادا لبيعها على من يستفيد من التمويل العقاري لشراء وامتلاك المساكن، وهؤلاء تركَّزَ بحثهم في أطراف المدينة المنورة الملاصقة للعمران خاصة ما كان داخل الدائري الثالث.

وأشار إلى أن بعض التجار تركز بحثهم عن الأراضي المتوسطة والبلوكات التي يسهل إقامة المشاريع الإسكانية عليها لبناء الفلل والعمائر في جميع مخططات المدينة خاصة المجاورة للدائري الثاني طريق الملك عبد الله.

وأضاف، من أسباب الارتفاع تسريع القروض من البنك العقاري التي أصبحت تصدر بالآلاف ويحرص الكثير - حسب قوله - على إنزالها على عقار جاهز خاصة الأدوار السكنية مع دفع الفارق بالسعر، أو على شقق التمليك التي بدأت تزداد بشكل واضح في المدينة المنورة لدرجة أنها سابقاً كانت محصورة في المناطق المجاورة للحرم، والآن بدأت تنتشر في أحياء مثل العزيزية وشوران وشرق المدينة ومنطقة الهجرة.

وأشار السناني إلى برنامج القرض الإضافي الذي يصل إلى مليون ريال، نصفها من صندوق التنمية العقاري والنصف من المصارف المحلية، يعد من العوامل التي قد تساهم في استمرار ارتفاع الأسعار في الفترة المقبلة.

فيما أرجع المستثمر العقاري موسى سالم الجهني ارتفاع أسعار العقار في المدينة المنورة إلى عدة عوامل اقتصادية وجغرافية واجتماعية ودينيه، إضافة إلى أسباب إجرائية تتعلق بأمانة المدينة المنورة، وقال: إن موقع المدينة المنورة جغرافيا كان عامل جذب للمستثمرين العقاريين أدى إلى ارتفاع العائد الاستثماري بها، كما أن مواسم الحج والعمرة والزيارة للمسجد النبوي رفعت الحاجة إلى الشقق المفروشة والفنادق، مما يعني قلة العرض وارتفاع الطلب على الأراضي وبالذات في المنطقة المركزية.

وأضاف أن هناك زيادة في فئة الشباب في التركيبة السكانية في المدينة رفعت حجم الطلب على السكن مع قلة المعروض من الأراضي مما أدى إلى ارتفاع الأسعار تلقائيا. واتفق محمد شاكر - رجل أعمال - مع سابقيه في الرأي مضيفاً أنه كلما تضخم الاقتصاد زادت الأسعار، وقال: إن بعض المخططات تجاوز سعر المتر فيها ألفَيْ ريال بعد أن كان سعره 500 ريال فقط، وطالب شاكر بإيجاد هيئة رقابية تحد من ارتفاع أسعار العقارات والأراضي للحد من التضخم.




غرفة المدينة تعرض 30 حلا لإنهاء البطالة
1,8 مليون مؤسسة وشركة تعمل مع وزارة العمل في المملكة

عبد الرحيم بن حسن(المدينة المنورة)

كشفت الإحصائيات الأخيرة عن وصول عدد المؤسسات والشركات في المملكة التي تعمل مع وزارة العمل 1805875 مؤسسة وشركة؛ منها المؤسسات الصغيرة التي اقترب عددها من 1.8 مليون مؤسسة، تليها المؤسسات المتوسطة بعدد 24297 مؤسسة، ثم المؤسسات الكبيرة والعملاقة التي بلغ إجماليها 3780 مؤسسة. جاء ذلك، في المحاضرة التي عقدتها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة تحت عنوان «حلول البطالة» ضمن مشاركات الغرفة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، ألقى خلالها عضو مجلس إدارة الغرفة عبد الغني الأنصاري العديد من برامج العمل، والاستثمار في الإنسان التي يجري العمل بها في الدول المتقدمة. وكشف الأنصاري الذي يشغل منصب عضوية المجلس البلدي في المدينة المنورة عن وجود ما يقارب من 30 حلا لإنهاء البطالة في المملكة، ومعالجة مسبباتها بما يضمن توطين الوظائف، وإيجاد مجال متاح للباحثين عن عمل. كان من أبرزها إنشاء مجالس لتنمية الموارد البشرية في كل منطقة، وعمل شراكة بين مجالس المناطق، والغرف التجارية الصناعية، والبلديات، وإنشاء مجالس للشباب، وإنشاء مجلس اقتصادي في كل منطقة. واستعرض في عجالة العديد من الإحصاءات والأرقام التي كان من أبرزها وصول عدد العاطلين في المملكة إلى 2 مليون عاطل منهم 300 ألف من الذكور و1.7 من الإناث، في حين صرف على حافز ما يقارب من 30 مليار ريال بعد أن وصل عدد عملائه إلى 1.5 مليون عميل في ظل استمرار تدفق الخريجين بمعدل سنوي يصل إلى 330 ألف خريج وخريجة مقابل ابتعاث ما يقارب من 120 ألف مبتثع. كما تضمنت الأرقام أيضا وصول عدد العمالة في التأمينات الاجتماعية إلى 7.39 مليون عامل، وعدد المنشآت في التأمينات إلى 404504 منشآت، بينما وصل عدد المصانع إلى 5133 مصنعا، و بلغت قيمة تحويلات الأجانب 110 مليارات في ظل تجاوز صرف صناديق الدعم حاجز الـ 440 مليار ريال. وأكد الأنصاري خلال محاضرته التي قدمها أمين عام الغرفة محمد الشريف على أهمية إيجاد رؤية حتى عام 2030 م، ووضع كشاف اقتصادي لكل مدينة في المملكة، وإيقاف فتح المحلات تحت العمائر السكنية، والتركيز على التدريب المتخصص للعاطلين، والاهتمام بالوظائف ذات القيمة المضافة، وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
كما شدد ضمن قائمة الحلول التي وضعها على أهمية تشجيع المواهب، وتشجيع الحرف والمهن، ودعم الأسر المنتجة، وتطوير التعليم، وتأسيس الشركات المساهمة الكبيرة، وإنشاء مجموعة من الجمعيات التعاونية المتخصصة في كل مدينة وقرية ومحافظة باعتبار أن هناك 170 جمعية فقط لا يناسب عددها حجم التطور في المملكة. واعتبر أن دعم الشباب يبدأ من خلال إنشاء بنوك للمال والمخاطر في كل منطقة، وعمل مرصد للتوطين، ومركز معلومات ودراسات، وإنشاء وزارة للمنشآت الصغيرة أو هيئة استراتيجية لنشر ثقافة العمل لمدة 16 سنة يشارك فيها الجميع، وإعادة تصنيف جميع مهن العمالة الموجودة بناء على الواقع الفعلي للاقتصاد الوطني.
الأنصاري عضو اللجنة الوطنية السياحية التابعة لمجلس الغرف السعودية أكد على ضرورة الاعتناء بتنمية القرى، والأرياف، والمحافظات، وإنشاء شبكة نقل عام وقطارات في جميع مدن المملكة، وزيادة عدد المعاهد المهنية المتخصصة، ونقل التقنية، وتطوير العمل الخيري للمؤسسات، وإنشاء هيئة للإبداع والابتكار، وإنشاء كليات للقادة في جميع المجالات. وخلال حديثه تمنى لو يتم تحويل وزارة العمل إلى وزارة تنمية موارد بشرية، وربط المعلومات ببعضها من خلال إيجاد رابط يبن عدد المؤسسات، والعاطلين، وأعداد رخص البلديات والسجلات التجارية والعمالة مع رصد التخصصات والتأشيرات التي جرى من خلالها جلب تلك العمالة.
في حين نادى بأهمية عمل خارطة ترفية في كل منطقة مع دعم الاستثمارات بمختلف سبلها، وتسهيل الإجراءات الحكومية، وتحويلها إلى تقنية حاضنات للمشاريع الصغيرة.




حياة الأديب علي حافظ في ندوة بالمدينة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
نظمت الأمانة العامة لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ / 2013م مساء أمس الأول الأحد ثاني ندوات سلسلة «إعلام المدينة المنورة» والتي خصصت عن حياة المفكر والأديب «السيد علي حافظ» وتأتي الندوة ضمن فعاليات المناسبة في هذه التظاهرة العلمية والثقافية والدينية والتي تقام على مدار العام في المدينة المنورة مهاجر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وشارك في تقديم الندوة الإعلامي القدير الدكتور بدر بن أحمد كريم، بحضور مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع والأمين العام لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ صالح بن عواد المغامسي وعدد من رؤساء اللجان المنظمة للمناسبة، وحشد كبير من المفكرين والمثقفين وطلاب العلم والمهتمين، وأدار الندوة الدكتور محمد أنور البكري.
وقال الدكتور بدر كريم إنها فرصة طيبة وأمسية مباركة في هذا الجوار الطاهر أن نلتقي في هذه الندوة التي ينظمها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز وذلك ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ / 2013م، للحديث عن رائد من رواد الصحافة والطباعة والنشر والذي أسس مع أخيه السيد عثمان حافظ جريدة المدينة والذي وصفه بالمؤرخ والشاعر الذي خلد ذكراه بالعمل والعطاء خدمة لدينه ووطنه، وألف في مشواره الثقافي والأدبي العديد من الكتب ومنها كتاب فصول من تاريخ المدينة المنورة، كما أسس مع أخيه مدرسة الصحراء في المسيجيد، وكان أستاذا في شتى الميادين وبحرا من المعارف والعلوم.
وأضاف الدكتور بدر كريم «أشكر من حملني أمانة الحديث عن رجل فاضل هو المفكر السيد على حافظ المولود في المدينة المنورة عام 1327هـ والمتوفى عام 1407هـ عرفته أول مرة عام 1389هـ في منزل الشيخ حسن شبكشي في جدة ومعه نخبة من أبناء طيبة عثمان حافظ ومحمد حسن زيدان وضياء الدين رجب وحسين طه وكنت حينها مذيعا مبتدئا في الإذاعة، وقد شجعني وتعلمت منه الكثير ولا أدري من أين أبدأ الحديث عنه، عندما كان طالبا أم عندما كان كاتبا في المحكمة أم عندما كان يعمل بمديرية الزراعة أم عندما تولى رئاسة بلدية المدينة أم بوصفه واحدا من رواد الثقافة والإعلام في المملكة أم عندما شارك عام 1356هـ مع أخيه في تأسيس جريدة المدينة طور العمل الصحفي والمجلات وأبرزها صحيفة الشرق الأوسط، حقيقة لا أدري من أين أبدأ الحديث عنه».




إطلاق حملة «صحتك بالدنيا 2» اليوم


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
تنطلق الحملة الصحية التي تنظمها جامعة طيبة اليوم، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وذلك من خلال نادي طيبة الطبي تحت عنوان «صحتك بالدنيا 2»، في مجمع الراشد مول لمدة عشرة أيام. وثمن مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع موافقة سموه على رعاية الحملة، مضيفاً أنها تهدف إلى توعية المجتمع بأهمية الاهتمام بالنواحي الوقائية؛ كأسلوب المعيشة والنظام الغذائي وأهمية الفحص المبكر والمتابعة المستمرة في حالة اكتشاف أي من الأمراض المزمنة المنتشرة كمرض السكري ومرض ارتفاع الضغط والسمنة والتدخين وصحة الأسنان وذلك من خلال الفحص والقياس واكتشاف المصابين وتوعيتهم إضافة إلى الاستفادة من البيانات الإحصائية في إعداد أوراق بحثية وتبني مبادرات صحية جديدة بالمنطقة لخدمة مجتمع طيبة الطيبة. ومن المقرر أن تستضيف الحملة التي يشارك بها أكثر من 14 جهة حكومية عددا كبيرا من أبرز الشخصيات الصحية والاجتماعية والرياضية المشهورة ضمن فعاليات الحملة، حيث ستستضيف الحملة في مجال التوعية على مستوى الدعاة كلا من الشيخ صالح بن عواد المغامسي والشيخ الدكتور علي محمد أبوالحسن كما يشارك في الحملة الدكتور وليد فتيحي والدكتور بدر الشيباني والدكتور معتز هاشم والدكتور صالح الأنصاري والدكتور نزار باهبري والدكتور أبي البشير كمشاركين في مجال التوعية الصحية أما الشخصيات الرياضية المشاركة فتستضيف الحملة كلا من اللاعب نواف التمياط واللاعب رضا تكر واللاعب أحمد الفريدي واللاعب مالك معاذ ومن ضمن الشخصيات الفنية الكوميدية التي ستشارك الفنان يوسف الجراح والفنان فهد البتيري مقدم برنامج «لا يكثر» والفنان إبراهيم الخيرالله والفنان إبراهيم صالح مقدم برنامج «برودكاست شو». وتتضمن فعاليات الحملة التي ستبدأ بعرض فني تقدمه فرقة خواطر الظلام مجموعة من المسابقات الترفيهية الثقافية والرياضية كسباق الجري «الماراثون»، التي سيتخللها توزيع للهدايا التذكارية، هذا وخصصت الحملة عددا من المواقع بالمدينة المنورة لتوزيع المنشورات التوعوية بالأمراض المستهدفة في الحملة كجامعة طيبة والجامعة الإسلامية وحديقة الملك فهد المركزية والمراكز التجارية والدوائر الحكومية كإمارة منطقة المدينة المنورة وأمانة منطقة المدينة المنورة وإدارة التربية والتعليم كما تم إعداد برنامج إعلاني للحملة عبر وسائل الإعلام المختلفة ينطلق بالتزامن مع انطلاقتها.




الوسيدي .. يرعى حفل اليوم العالمي للتوحد

جانب من الحفل
٢٠١٣/٤/٨ @ ٧:٣٥ م


رعى مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية خالد بن عبد العزيز الوسيدي مساء السبت الحفل الذي أقامته إدارة التربية الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للتوحد، بمجمع الراشد مول.

تجول الوسيدي في أرجاء المعرض، مطلعاً على أعمال طلاب التربية الخاصة والتوحد، كما قدمت خلال الحفل بعض الفقرات الثقافية والأناشيد والمسابقات الرياضية والترفيهية للطلاب التي أبرزت الاستعداد الجيد والقدرات الكبيرة لطلاب هذه الفئة.

وكان البرنامج قد بدأ باستقبال الأطفال من فئة التوحد وأولياء أمورهم؛ حيث قدم لهم برنامجاً توعوياً متكاملاً وبعض الاستشارات النفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى العلاج، وبعض البرامج العلاجية؛ كالعلاج بالألوان وشرح لآلية الانضمام إلى عضوية الجمعية.




11 من طلابها تولوا حقائب على مدى 72 عاما
ثانوية طيبة .. مدرسة الوزراء العتيقة 

أطفال يتعلمون في المدارس القديمة. «الاقتصادية»
عبد السلام الثميري من الرياض

لم تكن إدارة ثانوية طيبة ومعلموها في المدينة المنورة التي أنشئت عام 1362 هـ يتوقعون أن يكون من بين طلابها وزيراً واحداً، فكيف لها أن تخرج 11 وزيراً يتولون حقائب وزارية مهمة في السعودية. الوزاراء وعلى مدار 72 عاماً تخرجوا في ثانوية طيبة التي تعد ثاني مدرسة أقيمت في السعودية، حيث كشفت الوثائق التي تضمنها متحف التعليم في جناح وزارة التربية والتعليم المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "جنادرية 28" ركناً خاصاً تحت اسم "من مقاعد الدراسة إلى كرسي الوزارة". هذا العدد الكبير من الوزراء أجبر إدارة المدرسة الحديثة على تكريمهم في عام 1430 هـ، تقديراً لما قدموه للوطن من إنجازات وخدمات، في حفل بهيج بهذه النخبة المتميزة من طلابها الوزراء. ومن بين هولاء الوزراء من تقاعد كعلي حسن الشاعر وزير الإعلام السابق، والمستشار في الديوان الملكي، ومحمد علي الفايز وزير الخدمة المدنية السابق، الدكتور ناصر بن محمد السلوم وزير المواصلات، الدكتور إياد أمين مدني وزير الثقافة والإعلام السابق والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الحالي، والدكتور هاشم عبدالله يماني رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ووزير الصناعة والكهرباء الأسبق، إضافة إلى أسامة بن جعفر فقيه رئيس ديوان المراقبة العامة وزير التجارة الأسبق.

كتب قديمة تدرس في الماضي معروضة في المهرجان.

وهناك وزراء ما زالوا يقدمون خدماتهم للوطن عبر حقائبهم الوزارية كالدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتمنية، الدكتور نزار عبيد مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية، محمد جميل بن أحمد ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، والدكتور جبارة عيد الصريصري وزير النقل. وحمل جناح متحف تاريخ التعليم العديد من الوثائق كوثيقة تبين تدريس اللغة الإنجليزية قبل 85 عاما ًللصف الرابع الابتدائي عام 1349، وتعميم يمنع الضرب في المدارس من تاريخ 1350هـ. ويضم المتحف أقساما لكل من الكتاتيب والفصول النظامية والنشاط الطلابي والاختبارات والصحة المدرسية وتعليم البنات. وتشمتل مواد العرض صورا ووثائق ونصوصا تتحدث عن تاريخ التعليم في السعودية، إضافة إلى الأدوات التعليمية من محابر وأقلام وألواح وأدوات إضاءة وأجهزة وسائل تعليمية وسجلات وكتب ودفاتر، كما تتنوع وسائل العرض لتشمل الشاشات وخزائن العرض والعروض الحية والسبورات التعليمية. ويحتضن جناح "التربية" في الجنادرية قسماً خاصاً برياض الأطفال يبرز الجانب المهم من العناية بالطفل وتنشئته، ويعكس اهتمام الدولة بالطفل وجهود الوزارة في هذا الاتجاه، كما يضم الجناح قسمين خاصين بالنشاط الطلابي خصصت لهما مساحة كبيرة لممارسة برامجهما المختلفة والتي تأتي في مجملها تفاعلية بين منسوبي الجناح والزوار، حيث يضم التجارب العلمية، والمنافسات الثقافية، وممارسة الهوايات الفنية المختلفة، وكذلك حضور عدد من الدورات القصيرة في ركن إعلام وتواصل. كما يضم الجناح فعاليات مختلفة للنشاط الكشفي، وبرامج رياضية مختلفة، إضافة إلى توزيع العديد من المطبوعات ذات الصلة بعمل وزارة التربية والتعليم.




الحرفيون يعيدون عقارب الساعة إلى زمن كانت المهارة والتخصص هما السمتان البارزتان
الجنادرية.. موعد يتجدد مع عودة (الطيبين) وعبق زمنهم الجميل!!

 
صورة لخادم الحرمين الشريفين تزيّن أحد الأجنحة في الجنادرية

رؤية وتصوير - محمد الرشيدي

العم سالم غنيم الحرفي المتخصص بصناعة وفن (الروشن) وفي مكان مشاركته ضمن جناح منطقة المدينة المنورة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة، وبينما هو مستمتع بالتعريف لزوار المهرجان بحرفته التي اندثرت وهو من المتفننين فيه منذ ما يقارب الخمسين عاما، لاحظت في موقع مشاركته الصغير، صورة في الاعلى لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان امير منطقة المدينة المنورة وترحيب خاص بسموه وبتوقيع المحب العم سالم، هذا الترحيب حسب قوله هو اللغة التي فضلها ببساطة دون تكلف، مع تأكيده انه سيجتهد لتعريف الاجيال بالحرفة التي امتهنها منذ شبابه، وكانت تلاقي ازهارا كبيرا ضمن الفنون المعمارية للمدينة المنورة على وجه الخصوصية، كون (الروشن) وهو الشرفة الخشبية التي تغطي النوافذ مهما في تلك الفترة كونه الى جانب لمساته الجمالية على المنازل، يسمح لأهل البيت برؤية الخارج وحسب التقاليد في تلك الفترة.

أما العطار العم خالد عبدالشكور وهو على اعتاب الثمانين وكتقليد عفوي وجميل فيبادر مرتادي (دكان) العطارة الخاص به بإشعال البخور من نوع (الجاوه)، وهو يمتهن مهنة العطارة بالتوارث ويعتبر ان الزمن صارع هذه المهنة الشهيرة بالقدم كثيرا..!

أما الحلواني العم طلال ابوعوف ففضل وكتجسيد للأهمية التاريخية لمشاركته بمهرجان الجنادرية ان يعيد لأسماء المأكولات الشعبية عبقها التاريخي كحلواني خبير بهذه المهنة لأكثر من 60 عاما من خلال تعليقه لوحة بارزة في اعلى (محله او دكانه) مزدانة بأسماء اشهر ما يبيعه الحلوانية بمنطقة الحجاز، فتجد :(لبنية، وقهوة النوى، ولدو، حلاوة ابونار، ومفروكه، وحمام البر، ومشبك، وهريسه، وايضا وكخلطات سرية ومميزة توضع مع الارز خصوصا، والطبخ بشكل عام نجد مسميات « ابزار بخاري، ابزار كابلي، ابزار برياني) وكلها طبعا تحت مظلة مسمى خيرات طيبة الطيبة، وبتفاعل وحيوية من الحلواني المخضرم العم خالد، والذي وبمجرد اقبالك على (دكانه) ستجده رغم تثاقل خطواته وتحركاته لعامل السن (بشوشا)، ويبادرك (بتذويقك) ما لذ وطاب من الخيرات ويؤكد لك ان هذه (التذويقة) هي الاسلوب التسويقي المهم لجذب الزبائن او العملاء قبل اكثر من خمسين عاما تقريبا عندما كان يتعايش اجاء الحارة المدينية بطقوسها المزدانة بالبساطة.

حلواني فضل إعادة العبق التاريخي لأسماء المأكولات الشعبية

ولن تندهش بخيالك الحالم وانت تعيش تجربة تمتد لأكثر من نصف قرن في اجواء الجنادرية ان تكون رحلتك على بعد خطوات معدودة فعليا، واكثر من 1000 كيلو واقعيا، عندما ينقلك العم عبداللطيف لعالم آخر بحرفته التي تعتمد كليا على النخيل التي تشتهر بها منطقته الاحساء شرق المملكة، فمهارته بالاستفادة من النخلة ومن سعفها على وجه التحديد تجعله متخصصا بصناعة وبيع العديد من الاشياء المصنوعة من هذا العسف مثل (الحصير للجلوس وسفر الطعام والمراوح اليدوية «المهاف باللهجة الحساوية « وايضا حافظات التمر او «قفاف التمر»).

اما شيخ العطارين العم بادويلان والمتخصصين على وجه التحديد بالأعشاب الخاصة بالتداوي فأصر علي بضرورة تجربة الزي الشعبي الخاص بأهل المدينة المنورة، وبعد ان وضع على راسي « العمة» اوضح لي ان ربطها بشدة على الرأس له فوائد صحية ومنها الحماية احيانا من الصداع ولبست ايضا « الربطة « الخصر والتي تكون على وجه الخصوص لحفظ الاموال، عرفني بادويلان على خلطة شعبية تستخدم منذ القدم للمأكولات يطلق عليها « الدقة « الخاصة بأهل المدينة كخلطة سرية مذاقها يسيطر عليه حامض الليمون ولها فوائد صحية كبيرة على حسب قوله.

مهارات البيع في الماضي تتجدد في أرض الجنادرية.. ودروس بالمجان تقدم لجيل اليوم

في الجنادرية عودة للطيبين وستردد انهم لم يذهبوا بل هم باقون بحاضرنا ومستقبلنا، فتلمس الطيبة مع حديث العم احمد المتخصص بحرفة صناعة الفوانيس التي كانت تعمل في القدم على «القاز» في عملها، فرغم اثار السنين على محياه الجميل تجده يحدثك عن عربات «القاز» التي تبيعه بالحارات، مع ترديده وبعفويه صادقة «الله ينير طريق الملك عبدالله».

كانت المهارة هي السمة البارزة للحرفيين في زمننا الطيب الجميل، وكان المهم التخصص ووجود عوائل لها شهرتها بالمجال الذي تعمل به أو تتاجر به، فكانت المهنة والصناعة لها احترامها وجودتها، فالكل متخصص بأنواع محددة وبطيبة وصدق يسوقون منتجاتهم، فتجد نفسك امام كم مهول وكبير من الحرفيين والمنتوجات الكبيرة التي كانوا يبيعونها وكل منتج له خصوصية مميزة، فأنت في رحلة تتجول من خلال الجنادرية في اروقة بائع النعناع والورد وبائع العسل وبائع «النباطة او النبيلة باللهجة الحجازية « وبائع العسل وصاحب فرن «التميز» وايضا بائع الالعاب الترفيهية البسيطة والبريئة، فتجد الحرفيين تزدان لوحات اعمالهم اليدوية بما ينتجونه بمهارة : فتجد «خراز» وهو المتخصص بالجلديات و»كولندي» المتخصص بالادوات النحاسية الخاصة بالكلونيا وانواع العطور والمباخر و «الجواهرجي» و»النقلي والصاج» والكثير من المهن والحرف الشهيرة والشريفة. لكل من يتغنى بمقولة: «راحوا الطيبين» اقول لهم بل هم حاليا معنا وبيننا بعبقهم الأخاذ وتحت مظلة كريمة من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وبمتابعة مستمرة ومتقنة من الامير متعب بن عبدالله، فالحياة بطيبتها وادواتها لازالت مزدهرة، فقد عاد الطيبون..!!
الزميل محمد الرشيدي مع شيخ العطارين العم بادويلان

الحلواني العم طلال أبو عوف في دكانه

.. وللنعناع هنا عبق خاص

العم عبداللطيف يعرض إبداعه في مشغولات السعف

العطارون لهم حضور قوي في الجنادرية

الخرازون يصنعون الأحذية أمام الزوار

حرفيون ينثرون إبداعاتهم لتعريف الأجيال الناشئة بجماليات الماضي

مبدعون نستعيد من خلالهم عبق الماضي

ألعاب بسيطة كانت وسائل التسلية لأجيال سابقة

بائع العسل يعيدنا إلى حلاوة الماضي

الزمازمة يسقون الزوار في الجنادرية

رائحة الخبز تنتشر في المكان




«مويهية المهد» تشكو نقص خدمات البلدية والصحة والدفاع المدني

عائض الوسمي - وليد العوفي - المهد
الثلاثاء 09/04/2013
اشتكى أهالي مركز المويهية التابع لمحافظة المهد من ضعف الخدمات البلدية والصحية مشيرين إلى أن المركز يقع على طريق المهد حفر كشب الطائف الذي يربط الشمال بالجنوب ويخدم المسافرين والمعتمرين وحجاج البر وتكثر به الحوادث، كما لا يوجد به مركز للهلال الأحمر لنقل المصابين أو مركز للدفاع المدني.
في البداية قال شيخ قرية المويهية صالح بن مسعد المطيري إن القرية تقع جنوب محافظة المهد وسكانها حوالي 2500 نسمة وما زالت بحاجة الى مدرسة ثانوية للبنين والبنات. ومخفر للشرطة والهلال الأحمر والدفاع المدني لوقوع المركز على طريق المهد حفر كشب الطائف الذي يربط الجنوب بالشمال. 
وكشف المطيري أن المركز يتبع له عدة قرى هي الرقابية والفيظة والرقابية وعنيزة والظاهرية وان فرع المياه بالمهد قام بوضع خزان للمياه في المركز بعد عدة مطالبات بدون العمل على تشغيله.
الخدمات البلدية
وقال المواطن فيصل العضيلة: إن المركز يعاني من نقص في الخدمات البلدية إن لم تكن معدومة كليًا. مشيرًا إلى مخاطبة بلدية المهد والمجلس البلدي لتوفير أبسط الخدمات لأهالي المركز ولكن لم يحركا ساكنًا. وأشار الى اعتماد مكتب خدمات للبلدية بعد عدة مطالبات ولكن لم تكتمل فرحتنا بعد تعثره حتى الآن لأسباب لا نعلمها. وأضاف العضيلة تقدمنا بعدة شكاوى رسمية لأمانة منطقة المدينة المنورة وبلدية المهد لاعتماد مخطط سكاني للقرية وربط المركز بالطرق مع القرى والهجر التابعة له وسفلتة الشوارع الداخلية وإنارتها ودرء مخاطر السيول ولم تنفذ مطالبنا المتكررة.

مردم النفايات والمستنقعات
وطالب سلطان المطيري وسالم علي بمعالجة وضع مردم النفايات في القرية وقالا: تقدمنا للبلدية بوضع سياج وردمه أو نقله إلى مكان آخر ولم يتم التحرك، وأشارا لكثرة الحفر التي تعج بالمستنقعات والبعوض والحشرات وتنقل العدوى والأمراض بين المواطنين. وقد طالبنا بلدية المهد بردمها مشيرين الى ضعف تواجد عمال النظافة باستثناء يومين بالاسبوع. وقد طالبنا البلدية بدعمهم أو تفعيل دورهم بمراقبتهم.

ضعف الخدمات الصحية
وأكد الشيخ ناصر بن صالح المطيري أن مبنى المركز الصحي قديم ومتهالك ويتواجد به طبيب وممرضة يوم واحد أو يومين في الأسبوع مشيرًا إلى أن المركز الصحي يفتقد عيادة أسنان والمختبر وبحاجة إلى قابلة نساء وولادة لأن مستشفى المهد العام يبعد 60 كلم. 

تعثر الخدمات
ومن جهته أكد رئيس المجلس البلدي زويد بليهيد الهجلة تعثر مكتب الخدمات لافتًا إلى مخاطبة الجهات المعنية لتكليف المقاول بإنهاء المشروع أو سحبه وترسيته على مقاول آخر لتنفيذه في أسرع وقت.وأشار إلى أن المجلس البلدي زار مركز المويهية في وقت سابق والتقى بالمواطنين وتم رصد جميع احتياجاتهم مؤكدًا أن خدمات الإسفلت والإنارة والتشجير والمداخل تم رصدها من الأولويات، وسيكون لها نصيب في مشروعات الدمج القادمة.




إحالة خادمة إلى الادعاء العام لخنقها "عجوز ينبع"

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 09/04/2013

أحالت شرطة رضوي بينبع عاملة منزلية الى التحقيق والادعاء العام بعد أن تقدم أحد المواطنين ببلاغ يتهم فيها العاملة المنزلية التي تعمل لدى والدته القاصر بخنقها مما أدى إلى اختلال تنفسها. وحسب مصدر بشرطة رضوي لـ"المدينة" أن أحد المواطنين تقدم ببلاغ يفيد فيه أنه عندما قام بزيارة لوالدته الطاعنة بالسن والبالغة من العمر 89 سنة لاحظ اختلال في تنفسها وقام برفع الغطاء عن وجهها ولاحظ آثار خنق برقبة والدته،وقام على إثر ذلك بتقديم شكوى يتهم فيها العاملة التي تعمل لدى والدته بخنقها.

وأضاف المصدر أنه تم إحضار الخادمة وهي من جنسية آسيوية وتبلغ من العمر 39 سنة وتم تحويل كامل أوراقها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام وقال إن المسنة حالتها مستقرة ولكن الاتهام للعاملة كان بسبب آثار الخنق الموجودة على رقبة والدته.




العرفج: محطات الطرق في السعودية تزيد العذاب "عذابين"
مجلس الوزراء يمنح مهلة مدتها سنتان لمُلاك الطرق بغرض تحسين أوضاعها


أكد الكاتب الصحافي السعودي الدكتور أحمد العرفج لنشرة الرابعة في "العربية" أن المحطات الموجودة على الطرق السريعة بين المدن في السعودية تزيد عذاب السفر ليصبح "عذابين".

وقال إن الإحصائية التي نشرتها هيئة السياحة تؤكد أن 90% من السعوديين والمقيمين في السعودية يعتمدون على السفر براً بسبب صعوبة توافر مقاعد على الطائرات وعدم وجود قطارات تربط بين المدن، مشيراً الى أن بعض الطرق لا يوجد بها محطات مثل طريق القصيم والمدينة المنورة.

وتحدّث العرفج عن عدد المحطات الموجودة بين المدن والتي تبلغ 10 آلاف محطة، منها 1000 محطة فقط تتبع لشركات مرخصة، أما الباقي فهي في أيدي العمالة والكفيل واجتهادات المسافرين في المحافظة عليها.

وتحدث عن ضعف الخدمات في المحطات وعدم نظافتها وسوء مبانيها، وقال إن طريقاً بين المدينة ومكة يرتادوه يومياً ما لا يقل عن 20 ألف شخص في حين أن المطعم في أحد الاستراحات لا يتسع إلا لـ20 شخصاً فقط.

وتمنى العرفج أن تكون خطة إسناد مجلس الوزراء السعودي لوزارة الشؤون البلدية والقروية مهمة تأهيل إدارات محطات الوقود ومراكز الخدمات مجدية ويتم تنفيذها في المدة المحددة.

وأسند المجلس مهمة تأهيل إدارات محطات الوقود ومراكز الخدمات لوزارة الشؤون البلدية والقروية بحيث تكون مطابقة للمعايير والضوابط المعتمدة، وبمنح مُلاكها مهلة سنتين من تاريخ تنفيذ القرار لمعالجة أوضاعها، وذلك بعد أن أقرّ المجلس عدداً من الإجراءات لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية.

ويقضي المسافر براً بين المدن السعودية ساعات سفرِه وهو يعيش جواً من الترقب والتوتر خشية توقف رحلته لأي طارئ من دون أن تكون هنالك مراكز خدمات ضمن محطات البنزين يمكن الاعتماد عليها في توفير الخدمات المناسبة في ظل وجود مبانٍ شبه متهالكة وفوضى من القاذورات وخدمات شبه معدومة، حيث أكد مواطنون أن المحطات تحتاج الى كثير من الصيانة والعمل، مؤكدين أن المسافر أحياناً يتجاهل هذه المحطات لسوء ما تقدمه.

وتعرفُ السعودية تباعداً كبيراً بين مدنها بسبب مساحتها الشاسعة، لكن قلةَ وجود محطاتٍ ذات جودة عالية يرفع من أخطار السفر براً داخل البلاد.

ويرى عاملون أو مشغلون لتلك الخدمات في الطرق السريعة عدم وجود إيمان بالفرص الربحية، إضافة إلى إهمال المستثمرين لتلك الفرص واعتمادهم فقط على تعبئة الوقود.




قوتها 6.4 درجة وحدثت ظهراً وأخليت على أثرها بعض المباني
هزة أرضية في إيران تثير الرعب في المنطقة الشرقية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 ضربت هزة أرضية جاوزت قوتها 6 درجات ظهر اليوم، إحدى المناطق الإيرانية القريبة من دول الخليج.

وامتدت تأثيرات الهزة للمنطقة الشرقية، وعدد من دول الخليج العربي، حيث شعر بها السكان وأخليت على أثرها بعض المباني والشركات.

وأوضح لـ "سبق" مدير عام المركز الوطني للزلازل، المهندس هاني زهران، أن محطات الرصد الزلزالي بالسعودية سجلت الهزة، التي ضربت إحدى المناطق الإيرانية ظهر اليوم.

وبين زهران أن الهزة بلغت قوتها 6.4 درجات على مقياس ريختر، وكانت على خطي طول وعرض: 51.67 – 28.60"، وحدثت على عمق 12 كيلومتر عند الساعة 2:52 ظهراً، مشيراً إلى أنه ونظراً لقرب مركز الهزة من الحدود، فمن الطبيعي أن يشعر بها سكان المنطقة الشرقية.




سحبٌ في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية
"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للأتربة تحدُّ من الرؤية على القريات وطريف وعرعر

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة على أجزاءٍ من شمال غرب المملكة، خاصةً الأطراف منها, في حين تنشط الرياح السطحية على أجزاءٍ من شمال المملكة تشمل (القريات، وطريف، وعرعر) التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المُثارة, ويظهر بعضٌ من السحب في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.





قالت: يترتب عليها عمليات احتيال أو وصول تلك الأموال لجهات مشبوهة
"الداخلية" تطالب بعدم الانسياق لحملات التبرُّع لسوريا غير المصرحة رسمياً

واس- الرياض:
 شدّدت وزارة الداخلية على أهمية عدم الانسياق للدعوة لجمع التبرعات غير المصرحة رسمياً، لما قد يترتب عليها من عمليات نصبٍ واحتيالٍ أو الضياع أو وصول تلك الأموال لجهات مشبوهة.

ولفتت وزارة الداخلية الانتباه إلى أن إمارات المناطق رصدت دعوة عددٍ من المواطنين والمقيمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات العينية، وتجهيز المواقع في عددٍ من المساجد وغيرها من الأماكن، وتخصيص شاحناتٍ لتلك التبرعات بهدف إيصالها للاجئين السوريين في كل من "الأردن ولبنان وتركيا" دون إذن رسمي.

وأكّدت الوزارة في بيانٍ لها اليوم، أن حملة خادم الحرمين الشريفين لنصرة الأشقاء في سوريا ما زالت مستمرةً, موضحةً أنه تم تخصيص وتهيئة مواقع من إمارات المناطق لاستقبال التبرعات العينية، مشيرة إلى أنه يمكن للمواطنين والمقيمين كذلك تسليم تبرعاتهم لهيئة الهلال الأحمر السعودي، أو رابطة العالم الإسلامي، أو هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية كونها الجهات الرسمية المخوّلة بتقديم المساعدات للشعب السوري المتضرّر.




الصحة تؤكد تحملها علاج المواطنين على نفقتها في المستشفيات الأهلية في (3) حالات محددة

 أكدت وزارة الصحة على تحملها علاج المواطنين في مستشفيات القطاع الخاص على نفقتها في (3) حالات محددة في حال عدم توفر أسرة بمستشفيات الدولة وقت الاحتياج.

وشدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني في تصريحه نشرته الزميلة صحيفة الرياض على حرص الصحة على عدم إثقال كاهل المواطنين بنفقات العلاج، وذلك بالتنسيق مع القطاع الخاص للمشاركة في تقديم الخدمة المطلوبة وذلك بموجب نظام دقيق يستند إلى النظام الصحي والأوامر الملكية والتعاميم الوزارية المنظمة لذلك.

وقال متحدث الصحة إن الحالات التي يشملها هذا النظام هي أولاً (الحالات الطارئة والحرجة) التي تحتاج إلى تنويم في العناية المركزة بمختلف أنواعها ( الكبار والأطفال وحديثي الولادة ) عند عدم توفر سرير في المستشفيات الحكومية في المنطقة في ذلك الوقت،وثانياً (الحالات الاسعافية الطارئة) التي تستقبلها مستشفيات القطاع الخاص عن طريق سيارات الهلال الأحمر السعودي لقرب الموقع الجغرافي للمستشفى من مكان الحادث (في حالة عدم وجود تغطية تأمينية للمصابين)، مشيراً في هذا الصدد إلى أن الوزارة وجهت بقبول الحالات الاسعافية المنقولة من الهلال الأحمر فوراً في جميع المرافق الصحية بما فيها القطاع الخاص حسب الموقع وعند وصول حالة اسعافية أو حرجه إلى أقسام الطوارىء في مستشفيات وزارة الصحة يتم استقبالها وإجراء اللازم لها لحين استقرار الحالة وفي حالة وجود حاجة للتنويم في العناية المركزة ولا تتوفر أسرة في ذلك الوقت لدى مستشفيات المنطقة فيتم تحويلها إلى مستشفيات القطاع الخاص التي يتم اختيارها ضمن معايير دقيقة لضمان جودة الخدمة المقدمة.

وحول آلية التنسيق في مثل هذه الحالات أوضح د.مرغلاني أنه يتم التنسيق لذلك من خلال مكاتب تنسيق إحالة الحالات الطارئة في كافة المستشفيات والتي ترتبط بمكتب تنسيق إحالة الحالات الطارئة بإدارة الطواريء بمديرية الشئون الصحية في كل منطقة والمرتبطة أيضاً بمكتب التنسيق الرئيسي بالإدارة العامة للطواريء، حيث تعمل مكاتب التنسيق بكافة مستوياتها على مدار الساعة وتتحمل الوزارة تكاليف علاج هذه الحالات عند رفع المستندات الخاصة بذلك حسب النظام المتبع. وأضاف أن الحالات الثالثة التي يشملها هذا النظام أيضاً هم (مرضى الإقامة الطويلة) في مستشفيات الوزارة، مبيناً أن وزارة الصحة تقدم الخدمات الصحية لمرضى الإقامة الطويلة بمستشفياتها على مختلف درجاتها، وتمتد هذه الخدمة في بعض الأحيان إلى سنوات للكثير من المنومين بهذه المستشفيات مما يترتب عليه حجز سرير لمريض لسنوات قد تطول ويمنع الاستفادة من هذه الأسرة طوال العام لعدد كبير من المرضى الآخرين ونظراً لأهمية وضع حل دائم لمشكلة إشغال أسرة المستشفيات العامة والتخصصية بحالات مزمنة سواء في الأجنحة أو العنايات المركزة بمستشفيات الوزارة عند الحاجة إليها قامت الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص لإستئجار خدمة تقديم الرعاية الصحية لمرضى الإقامة الطويلة وذلك في المدن التي تعاني من هذه المشكلة.

وأفاد د. مرغلاني في سياق تصريحه أنه بدأ تطبيق هذه الخدمة في مدينة الرياض حيث تم طرح منافسة لإستئجار الخدمة من القطاع الخاص وتم اختيار مستشفى واحة الصحة وبدأ تحويل المرضى بالفعل لهذا المستشفى مشيراً إلى أنه يجري العمل على طرح منافسات لمحافظة جدة والمنطقة الشرقية، وتبلغ المبالغ المعتمدة للمشروع(65)مليوناً و(477)ألف ريال.




اتفاق بين البلديات والصندوق العقاري على تسليم الأرض للحاصلين على القرض

ورشة عمل حول آلية عمل صندوق التنمية العقارية (تصوير: رشيد الشارخ)

٢٠١٣/٤/٩ - العدد ٤٩٢

أبرم صندوق التنمية العقارية اتفاقاً مع وزارة الشؤون البلدية والقروية يقضي بأن يتم تسليم الأراضي فقط للذين يحصلون على القرض من الصندوق، وقال مدير عام الصندوق محمد العبدان، إن هذا الاتفاق يساعد على ضمان عدم تصرف المواطنين في الأراضي التي تمنح لهم بالبيع، وأضاف أمام ورشة نظمتها غرفة الرياض أمس حول «آلية عمل صندوق التنمية العقارية في ظل أنظمة الرهن العقاري، وكيف يمكن أن يُسهم الصندوق في حل مشكلات الإسكان» ، أن الصندوق يدرس وضع آلية جديدة للمساعدة في تأمين مساكن للمتقدمين للصندوق وفقاً لمستوى الدخل، واعتبر أن الإشكالية التي تعترض الصندوق في الوقت الحالي تتمثل في وجود أعداد يمكن إقراضهم، لكنهم غير قادرين على البناء بسبب شح الأراضي وغلائها. وأفاد أن الصندوق استنبط عديداً من البرامج التمويلية لمساعدة المواطنين، وتمكينهم من تملك مساكنهم بطرق ميسرة، مؤكداً أنهم في الصندوق على استعداد تام لتلقي المقترحات التي تساعد على تحقيق توجهات الدولة في حل قضية الإسكان من مختلف الجهات في القطاع العقاري، ولفت إلى أن جهود الصندوق خلال المرحلة الماضية أسهمت في توفير نحو مليون و400 ألف وحدة سكنية بقيمة بلغت 291 مليار ريال. وأشار العبداني إلى أن الفترة الماضية شهدت إطلاق عدد من برامج التمويل، منها برنامج شراء عقار بنظام الضامن وبرنامج التمويل الإضافي، إضافة إلى عدد من البرامج تحت الدراسة، موضحاً أن الأهداف الاستراتيجية لبرامج الإقراض الجديدة تهدف إلى ضمان حصول كل مواطن على المسكن اللائق والمناسب بغض النظر عن مستوى دخله، ومعالجة المشكلة الناجمة عن عدم كفاية قرض الصندوق لتوفير المسكن، وتوفير خيارات متعددة تراعي تفاوت الدخل بين شرائح المستفيدين من قروض الصندوق، واستيعاب كامل المستفيدين ممن هم على قائمة انتظار القرض، وزيادة المعروض من المساكن، وخفض الأسعار.




"الخنين": 6350 موظفاً وموظفةً سيُحالون للتقاعد بنهاية جمادى الآخرة المقبل


 أوضح المتحدِّث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبد العزيز بن عبد الرحمن الخنين أن عدد الموظفين والموظفات الذين سيحالون للتقاعد؛ لبلوغهم السن النظامية (60 عاماً) بتاريخ 30/ 6/ 1434هـ سيصل إلى 6350 موظفاً وموظفةً، منهم 2885 موظفاً وموظفةً في سلم الموظفين العام، و1789 موظفاً وموظفةً في سلم المستخدمين.

واضاف : سيبلغ عدد المتقاعدين في سلم المستويات التعليمية 913 موظفاً وموظفةً، يأتي بعد ذلك سلم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بواقع 495 موظفاً وموظفةً، في حين سيكون عدد المتقاعدين في سلم الوظائف الصحية 268 موظفاً وموظفةً.




تركي الخلف يحتفل بالعام الأول لمدونته "تفاصيل"
مدوّنات: الوزير خوجة يطلق مدونته الشخصية على الإنترنت

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
أطلق وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، مدونته الشخصية على الإنترنت، والتي تحوي قصائده الجديدة. كما تحوي اللقاءات والحوارات الصحافية التي أجريت معه: القديم منها والحديث، وكذلك المقالات التي نشرت بالصحف وتحدثت عنه.

وبعث الوزير "خوجة" رسالة ترحيب للقراء عبر مواقع التواصل الاجتماعية حيث كتب: "مرحباً بكم في مدونتي المتواضعة، والتي من خلالها سأنشر جديدي شعراً ونثراً".

من جهة أخرى يتحدث الكاتب الشاب، تركي الخلف، غداً عن مرور العام الأول على مدونته "تفاصيل"، التي يدوّن من خلالها كل ثلاثاء عن أحد أربعة تفاصيل وهي: "تفاصيل تركي، وتفاصيل كتاب، وتفاصيل آية، وتفاصيل صورة"، وتتميز مدونته بالإبداع في تصميمها؛ مما يساعد الزوار في الاستمتاع بالتجول فيها.

كما تميزت مدونة "الخلف" عند القراء بالاقتباسات التي يتم اختيارها بعناية من الكتب، والاستنباطات التي يتم استخراجها من بعض الآيات القرآنية، وكذلك التدوينات الشخصية، كما يختار "الخلف" بعض الصور المعبرة، ويضع لها نصاً أدبياً يضيف إليها معنى تعبيرياً جديداً.
رابط مدوّنة وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة: http://akhoja.com/

رابط مدونة "تفاصيل" لتركي الخلف: http://www.tafaseel.com/site




في حوار اتسم بالشفافية والعناية خلال زيارتهم له في الرئاسة
وفد من طلاب العلم بالقصيم يقدمون ملاحظات ومقترحات لرئيس الهيئات


 قام ثمانية من طلاب العلم في القصيم بزيارة للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، حيث استقبلهم والمسؤولون في الرئاسة بحفاوة وترحيب، وعرض طلاب العلم على رئيس الهيئة عدداً من المقترحات والمرئيات حول موضوعات يرون فيها ملاحظات.

وجرى حوار مهم بين الشيخ عبد اللطيف وطلاب علم القصيم تميز بالشفافية والعناية، وأوضح لهم ما يختص بعمل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما اتخذته من إجراءات وخطوات في ما أشاروا إليه في حوارهم معه، وأجاب عن استفساراتهم ونوه بآرائهم، وقد أبدوا في نهاية اللقاء ارتياحهم لما تتخذه الرئاسة وأشادوا بجهودها.





بعد توقفها منذ ربطها برقم الهوية قبل 6 أشهر
بنوك سعودية تعيد خدمة شحن شرائح الجوال عبر القنوات الإلكترونية


 أعادت بعض البنوك السعودية، اليوم، خدمة شحن شرائح الجوال مسبقة الدفع، عبر مختلف القنوات الإلكترونية، التي كانت توقفت منذ بداية تطبيق ربط شحن خطوط الهواتف المسبقة الدفع برقم الهوية، منذ قرابة ستة أشهر.

وبعثت بعض البنوك رسائل نصية لعملائها تفيدهم باستئناف خدمة الشحن من جديد.





اجتماع «سرِّي» يدرس رفع المكافآت الجامعية للطلبة المحليين والمبتعثين 100%

الطلبة المتخرجون ضمن برنامج الابتعاث في كندا (الشرق)
٢٠١٣/٤/٩ - العدد ٤٩٢

العيسى: رفعنا توصية لزيادة وتخصيص مبلغ للحضانة.. ولم يصلنا شيء.
مبتعثو أستراليا مكتفون.. وطلبة بريطانيا متضررون من سعر الصرف.
عادل أبوطالب

تعكف وزارة التعليم العالي على دراسة رفع مكافآت طلابها وطالباتها في الجامعات السعودية والمبتعثين بنسبة كبيرة تصل إلى 100%، حيث احتضنت مؤخراً الاجتماع التحضيري الأول «السري» لدراسة رفع مكافآت طلاب وطالبات الجامعات السعوديين والمبتعثين، وحصلت «الشرق» من مصادرها الخاصة على معلومات تؤكد أنه تم التشاور ودراسة رفع المكافآت، بنسبة تتراوح بين 50% و 100%، كما أوضحت ذات المصادر نفسها أن وزارة المالية كانت قد رفضت مقترحاً بالزيادة في وقت سابق، الأمر الذي دعا وزارة التعليم العالي للتواصل مع «جهة أعلى»، وقد شكلت لجنة لبحث ودراسة هذا الموضوع ورفعه للجنة العليا ومن ثم لوزارة المالية. كما علمت «الشرق» أن كليات المجتمع حظيت بمحور واسع في الاجتماع التحضيري الأول، وذلك من أجل اعتماد مكافآت لها أسوة ببقية الكليات، وقد رأى أعضاء اللجنة اعتماد مكافأة طلاب وطالبات كلية المجتمع في الجامعات السعودية كافة. «الشرق» ناقشت هذه القضية مع الأطراف المعنيين بالأمر ليطرحوا وجهة نظرهم حولها، في ثنايا الأسطر التالية:
زيادة المكافآت

أكد عدد كبير من الطلاب الذين التقتهم «الشرق» أن أمر زيادة المكافأة بات ضرورة ملحة في ظل ارتفاع تكاليف الحياة المعيشية، ومرور ما يربو على ثلاثين عاماً على النظام القديم، وقال الطالب مهند قاسم إنه على وشك التخرج من إحدى الجامعات السعودية ومعدله مرتفع ويتطلع لإعانته بمكافأة تخرّج أسوة بأبيه الذي تخرج في جامعة الملك سعود قبل 35 عاماً -وحينها كانت مكافأة التخرج تصل إلى خمسين ألف ريال-، وذلك من أجل الإعداد لمرحلة الدراسة الخارجية ومساعدته على البحث في إيجاد الفرص الوظيفية.
كثرة التكاليف

وقالت الطالبة بدور المالكي إنها فكرت كثيراً في الانقطاع عن الدراسة لكثرة التكاليف التي تتحملها أسرتها على عاتقها، فهي تدفع مبلغاً قدره 700 ريال لسائق الباص مقابل مكافأتها التي تبلغ 850 ريالاً، مؤملة رفع المكافأة، وذلك من أجل توفير متطلبات الدراسة والحياة المعيشية التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً.
متطلبات ضرورية
أحمد الحازمي

كما أوضح أحمد الحازمي الطالب في كلية الصحافة والإعلام في جامعة جازان، أن الطالب له متطلبات ضرورية أكثر من العاطل الذي يتقاضى 2000 ريال من قِبل حافز، حيث يستلزم للطالب مواصلات وشراء كتب ومصاريف أخرى لبعض المقتنيات التي تتطلبها بعض التخصصات الطبية والهندسية على وجه الخصوص، ومن هنا نطالب بزيادة المكافأة للطالب الذي يتلقى تعليمه في الجامعة من أربع إلى خمس سنوات.
حالة تقشف
إبراهيم بكري

وأبدى عدد من الطلبة المبتعثين معاناتهم من خلال ارتفاع تكاليف حضانة الأطفال واختلال ميزانيتهم بســـبب هذه التكاليف، الأمر الذي لا يمكنهم من الاســـتمرار في الوفاء بالتزاماتهم الدراسية وحياتهم المعيشــية، وبين المبتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية إبراهيم بكري أن مصاريف الحضانة عالية جداً مقارنة بما يتم دفعه للطفل من قِبل الملحقية.
حيث ما يتم صرفه أقل من 300 دولار، وأصرف شهرياً 900 دولار للحضانة!! مضيفاً أن «المبتعث يعيش في حالة تقشف وسط ظروف مادية قاسية لها الأثر السلبي في تحصيله الأكاديمي»، مؤكداً أنه كل شهر يلجأ إلى مساعدة الأهل المادية في ظل مكافأة لا تتناسب مع غلاء الأسعار في بلد الابتعاث، وزاد «المبتعث وعائلته يحظون بتأمين صحي مميز جداً، ولا يعكّر صفوهم إلا حالة التقشف التي يعيشونها».
فرق العملة

وطالب الدكتور محمد عقيل المبتعث لبريطانيا، وزارة التعليم العالي بإبقاء سعر الصرف المثبت في حال ارتفاع الجنيه عن 5.92 ريال، وفي حال إذا نزل الباوند عن هذا السعر المثبت فيفترض أن تصرف الوزارة للطلاب بحسب سعر السوق، حتى يستفيدوا من فرق العملة الذي ليس قليلاً في أحيان كثيرة.
اكتفاء في أستراليا

وكشف الطالب المبتعث في أستراليا بندر حمدي، أنه يتمكن من تحويل مبلغ 500 دولار أسترالي من المكافأة التي يتقاضاها لأسرته في المملكة، حيث يسكن مع عائلة توفر له ثلاث وجبات، بإيجار شهري يصل إلى 920 دولاراً، إضافة إلى صرفه على جواله الذي يصل إلى مائة دولار، والمواصلات تكلفه سبعين دولاراً فقط، فيما يؤكد محمد الحازمي على أنه يتقاضى راتباً شهرياً له ولزوجته ولابنه ما يكفيهم للمعيشة في أستراليا دون الحاجة لغيرهم.
زيادة للحضانة
الدكتور محمد العيسى

من جانبه، قال الملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى، لـ»الشرق»، رفعنا توصية بالزيادة وتخصيص مبلغ للحضانة، ولم يصلنا شيء حتى الآن، ونأمل أن يتم اعتماده قريباً».




من 3 إلى 7 جمادى الآخرة لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم لوظائفهم
"الخدمة المدنية" تدعو 50 من المتقدمين لمفاضلة الدبلومات لمراجعة فروعها


 دعت وزارة الخدمة المدنية 50 مواطناً من حملة الدبلومات دون الجامعية، إلى مراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة من يوم السبت الموافق 3-6-1434هـ وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 7-6-1434 هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة لاستكمال إجراءات الترشيح:

1- صورة شمسية حديثة مقاس 4*6.

2- نسخة من المؤهل العلمي مع الأصل.

3- نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

وأشارت الوزارة إلى أن من لم يراجع خلال المدة المحددة يعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف، وسيتم ترشيح المتقدم الذي يليه في الترتيب.

والمرشحون هم:





مديرو فروع وزارة الشؤون الإسلامية: 
مسابقة الأمير سلمان خلقت روح التنافس الشريف بين طلاب الجمعيات الخيرية 

تشكّل جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم أحد أبرز المعالم المضيئة في حاضر ومستقبل الدعوة وخدمة كتاب الله ونشره وتكريم ورعاية أهله في المملكة، بوصفها نموذجاً رائعاً ورائداً في ميدانه للجهد الشخصي المجسد لجهود الدولة، من خلال ما أولاه سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز لكتاب الله من رعاية واهتمام، تمثل هذه الجائزة المباركة أحد جوانبهما، فيما تتواصل جهود سموه عبر جميع الوسائل المتاحة لخدمة كتاب الله وتكريم حفظته. 

وفي شأن الجائزة وأهميتها وأهدافها تحدَّث عددٌ من مديري أفرع وزارة الشؤون الإسلامية. وفي البداية أكد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري أحمد الطالب أن المتأمل في هذه المسابقة التي تندرج في منظومة المسابقات والجوائز التي توهّجت وأشعّت في رحاب بلاد الحرمين الشريفين يخلص إلى إدراك حقيقة إيمانية صادقة واضحة، لا تخفى على أحد، سواء أكان مسلماً مؤمناً أو دارساً منصفاً محايداً، تجسد وتمثل وتؤكد وعداً إلهياً مُعجزاً بحفظ القرآن إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، الذي جاء في قوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}. 

وقال: ومن ذلك أنّ حفظ الحق تبارك وتعالى لكتابه العظيم لم يتوقف على حفظ الصدور والسطور، والتطبيق العملي اليومي في العبادات والمعاملات، ولكنه تجاوز ذلك إلى تشكيل الحياة الإسلامية، وتكوين الفكر والحضارة والعلم النابع من الإرشاد القرآني؛ ليعطي الدولة والمجتمع كله شكل الحياة الإسلامية، ويطبع كل شيء بطابعه، في تجدُّد يسبق ويستوعب تجدد الحياة نفسها، ويأخذ بالنافع المفيد من معطيات وثمار تطور الفكر البشري، دون التوقف عند شكل أو عنصر معين في كل زمان ومكان. 

ولذلك نجد أن كتاب الله تعالى استفاد استفادة عظيمة من جميع مظاهر ووسائل ثقافة هذا العصر بجهد العلماء والأمراء المخلصين الذين وظفوا المستجدات النافعة في خدمته من مادية ومعنوية، وفي مقدمتها المسابقات المختلفة الهادفة. 

ومن هنا يتأكد لنا أن هذه المسابقة المباركة التي لا تتوقف عند حمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بل إنها تذهب إلى أبعد وأعمق من ذلك في ترجمتها الحية لحب سموه لكتاب الله، والعمل على نشره وتبليغه للأمة وتنشئتها وتربيتها عليه بكل الوسائل، ومن ثم يأتي هذا الجهد المشكور من سموه بوصفها تواصلاً مع الجهود الحثيثة الأخرى التي تبذلها القيادة الرشيدة لخدمة القرآن الكريم. 

خطوة مباركة 

ووصف المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة الجوف الشيخ علي بن سالم العبدلي المسابقة بأنها خطوة مباركة وطريق إلى الخير، وقال بمناسبة إقامة المسابقة: يطيب لي أن أشارك إخواني بمناسبة إقامة المسابقة المحلية على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم التي يتنافس فيها حفظة كتاب الله، بما أرجو وأتمنى أن يكون نافعاً ومفيداً، وأبدؤها بتوجيه كلمة لراعي الحفل صاحب الأيادي البيضاء الأمير سلمان بن عبدالعزيز. أحسن الله إليك أيها الأمير الموفق، وأجزل لك المثوبة والأجر؛ فهذا العمل النبيل وغيره من أعمال خيرة تقومون بها ليست بغريبة على هذه البلاد حاملة لواء الإسلام المتخذة كتاب الله العزيز نبراساً ينير لها طريق الحق ومنهاجاً تهتدي بهديه في كل أمورها وأعمالها، وهذا يعكس الوجه المشرق الذي تتمتع به بلادنا في خدمة الإسلام والمسلمين. وما تبنيكم يا صاحب السمو لهذه المسابقة وحرصكم المتواصل على إقامتها إلا استمرارٌ للجهود الكبيرة التي قام بها موحد هذه البلاد - طيب الله ثراه ـ. 

ومن ثمرات هذه المسابقة أن خلقت روح التنافس بين الجمعيات الخيرية التي تُعنى بتدريس القرآن الكريم من حيث الحفظ والتلاوة والعلوم القرآنية، كما أن هذه المسابقة تعني للشباب الكثير؛ فمن حفظ كتاب الله - عز وجل - إلى بث روح التنافس بينهم، الذي يسهم في تخريج أجيال من الحفظة المتميزين الذين يمكن أن يكون لهم إسهامات كبيرة في مجال الدعوة إلى الله والعمل الإسلامي، إضافة إلى الأثر الإيجابي الذي يحدثه القرآن الكريم في سلوك حفظة كتاب الله وتفكيرهم وتعاملهم واستقرارهم النفسي وصقل عقولهم 

فيما أبرز المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير، الشيخ محمد بن سعيد القحطاني، جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مجال العناية بالقرآن وخدمته، وقال: منذ أربعة عشر عاماً وذكر الأمير سلمان حاضر في الأذهان وعلى كل لسان؛ حيث يتطلع كثير من أهل القرآن إلى الفوز بجائزته للحفاظ والحافظات لكتاب الله - عز وجل - أو بعضه. وفي تقديري أنهم ينظرون إلى تلك الجائزة على أنها تقدَّم من الأمير سلمان الذي عُرف بحبه للقرآن ولأهل القرآن، وطالما أعلن هدفه السامي وهو (إتاحة الفرصة للتنافس ومكافأة المبرزين في الحفظ والتجويد، وأنه يتقرب إلى الله بذلك طمعاً في ثوابه، ويسهم في تكثير سواد الصالحين في المجتمع) لعلمه ـ سلمه الله ـ أنه لا فلاح ولا صلاح للمجتمع بل للبشرية إلا بالقرآن، بل لا أمان ولا استقرار إلا بالقرآن. 

غرس طيب 

من جهته بيّن المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكـــــة المكــــــرمة عبدالله بن عبدالعزيز الناصر أن الجائزة تجسد معاني كثيرة لتحقيق وعد الله بحفظ الذكر الحكيم بقوله تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}، وقال: تحقق هذه الآية معاني كثيرة، نلمسها واضحة منذ أن أنزل الله سبحانه وتعالى خير كتبه ببعثة نبيه الكريم - صلى الله عليه وسلم - حتى يومنا هذا بأول ما أنزل من القرآن {اقرأ باسم ربك الذي خلق} فحفظ القرآن رسولنا الكريم، وحفظه أصحابه، وهم - رضوان الله عليهم - ساروا على نهجه، ومن تبعهم حتى يومنا هذا، قرآن يتلى آناء الليل وأطراف النهار؛ فكما هو محفوظ بين دفتي المصحف هو محفوظ في صدور كثير من المسلمين شيوخاً وشباباً وفتية بنين وبنات. 

ومن مظاهر الحفظ لهذا الكتاب المبين المنهج الذي سلكه ولاة أمرنا في هذه البلاد المباركة؛ فالجميع على موعد مع مسابقة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم من أبناء هذا الوطن الغالي؛ فلكل نصيبه: مسابقة للكبار ومسابقة للعسكريين ومسابقة لفلذات الأكباد.. نلمس فيها روح الإيمان وحفظ مصدر الشريعة السمحة كتاب الله الحكيم. 

فغرس سموه هذه البذرة في نفوس الناشئة ينتج لنا جيلاً واعياً وواعداً بمستقبل أمته. 

اهتمام كبير 

وقال مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة حائل عمر بن علي الحماد: جاء في فضل تعلم القرآن الكريم وتعليمه وقراءته وحفظه وتدبره والعمل به من الكتاب والسنة الكثير من النصوص عن فضل القرآن، منها أنه ورد عن النبي الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أنه قال: «إن الله تعالى يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين». وقال نبينا صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه أما إني لا أقول (ألم) حرف ولكن ألف عشر ولام عشر وميم عشر فتلك ثلاثون»، وفي رواية «ألف حرف ولام حرف وميم حرف». كما جاء عنه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أنه قال: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران». 

وما تقوم به حكومتنا الرشيدة من اهتمام عظيم بشرف تعليم القرآن الكريم لهو دليل واضح على حرصها في تعليمه في جميع أركان هذا الوطن. وإن إقامة المسابقة المحلية على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات، وحرص سموه الكريم على إقامتها ورعايتها والاهتمام بها، وحرصه - حفظه الله - على استمرارها لهو من الصدقة الجارية، التي كان لها بفضل الله تعالى الأثر العظيم في تشجيع الشباب على حفظ كتاب الله وتدبره والعمل به. 





فتح الدورين الأرضي والأول للطواف في رمضان
فريق هندسي من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والنبوي يتابع تفاصيل التوسعة
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
فتح الدورين الأول والأرضي للطواف في رمضان

يبدو أن الحجاج سيدشنون في رمضان المقبل الدورين الأرضي والأول للطواف، بحسب ما كشف نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، إذ أعلن لصحيفة "عكاظ" السعودية عن فتح الدورين الأرضي والأول في المطاف خلال شهر رمضان أمام الطائفين، فيما سيتم استخدام السطح في موسم الحج المقبل.

وأكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أنه تم تخصيص فريق هندسي من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمتابعة أدق تفاصيل العمل في مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم المكي ورفع الطاقة الاستيعابية للمطاف.

كما كشف أن المرحلة الأولى سوف تنتهي يوم 23 يوليو المقبل، ومعها تزداد الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى 105 آلاف طائف في الساعة الواحدة.

إلى ذلك، شدد على أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تعد خطة خاصة بكل فترة زمنية، وذلك بمتابعة من الرئيس العام الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، مشيراً إلى أن خطة رمضان تعرض على الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للنظر فيها وإبداء رأيه قبل إقرارها.

وبين أن الخطة تغطي جميع الخدمات المقدمة في المسجد الحرام الدينية والتوجيهية والتوعوية والفنية والخدمية وجميع المرافق.




السعوديات الأكثر ضخاً لرؤوس الأموال في الشركات العائلية
مسؤولة بحرينية: دول الخليج تعاني نسباً عالية من البطالة النسائية
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
نساء الخليج الأقل استفادة من مساعدات دعم مشاريعهن

كشفت نائبة رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل في مجلس الشورى البحريني، دلال الزايد، أن منطقة الخليج تعاني نسباً عالية من البطالة النسائية، وأن الخليجيات، وتحديداً السعوديات، الأكثر ضخاً لرؤوس الأموال في الشركات العائلية، في حين يقابل ذلك نوع من القصور في منحهن صلاحيات أوسع أو المشاركة في اتخاذ وصنع القرارات ضمن المنظومة العائلية.

وقالت الزايد في تصريحات نشرتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن لدى السعودية توجهاً لتحويل الشركات العائلية إلى شركات مساهمة، مضيفة أن أهمية الشركات العائلية تنشأ من كونها داعمة لمجال التنمية الاقتصادية للدول، كما تقوي اقتصاد الدولة وتنوع مصادر دخلها غير النفطية، إضافة إلى احتوائها لمشكلة التوظيف في ظل معاناة دول الخليج من ارتفاع نسب البطالة بين النساء مقارنة بالرجال.

وأوضحت أن القوة المؤثرة في هذا النوع من الشركات في التصويت أو اتخاذ القرار تكون نسبة الحصص والأسهم فيها لعائلة تمتاز بها عن الغير.

وقالت إن المرأة تضيع في مثل هذا النوع من الشركات خوفاً من فقد الروابط الأسرية بسبب النزاعات، ولا تتمكن من معرفة مدى محافظتها على وضعها في شركة عائلية تربطها روابط عائلية، خاصة أنها قد تسبب انهيارات عائلية أو تفكك شركات لانعكاسها على أفرادها.

وأكدت أن المرأة في الشركات العائلية تعتبر المصدرة للأموال، والأكثر ضخاً للسيولة النقدية عند توسعة العمل في الشركات. وقالت: "يستفاد من أموال المرأة في توسعة العمل، حتى في توزيع الأرباح بعض النساء ما زلن يعملن بموجب منحنهن أرباحاً جزئية مقتطعة".

ولفتت إلى كون نساء الخليج الأقل استفادة من المساعدات المالية لدعم مشاريعهن، في حين أن دول المنطقة من أكثر الدول المانحة للمساعدات الخارجية المتمثلة في المؤسسات الدولية الداعمة للمشاريع.

وأضافت خلال فعاليات أسبوع المرأة الذي تنظمه غرفة الشرقية أن تمكين المرأة لا يعد أولوية من أولويات الدول الخليجية رغم أنها تظهر اهتماماً به، إلا في الفترة الأخيرة بعد وقت متأخر، لأن النساء لم يبحثن آليات تعزز مكانتهن لتسهيل عمل الجهات الرسمية لتقديم التسهيلات لهن تدريجياً.




تحصل على الرخصة بعد اتمام التدريب
تسجيل أول رخصة تعريف للمحامية المتدربة أورى الحجيلي


الرياض-الوئام-نايف المشيط:

حصلت أروى الحجيلي على أول تعريف لمحامية تحت التدريب تمهيدا لحصولها على رخصة محاماة بعد إتمام سنوات الخبرة المقررة في النظام
.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العدل الاستاذ فهد عبد الله البكران أن هذا التعريف تمنحه الوزارة منذ أن بدأت تطبيق النظام قبل ١٢ سنة وهو للمحامين المقيدين في التدريب في مكاتب المحاماة الأهلية.
وهذا التعريف يخولها الترافع أمام القضاء ( لعدد غير محدود من القضايا ) وكالة عن المكتب الذي تعمل لديه
وصلاحيته سنة يجدد بعدها لسنة أخرى كما يتطلب هذا التعريف الحصول عليه تقديم خطاب من المكتب موقع من المحامي لإدارة المحاماة بالوزارة.





فايننشيال تايمز: السعودية تتبنى خطط كبرى لتشغيل المواطنين
تدخُّل العاهل السعودي يدل على اهتمام المملكة
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
خطط جديدة لتوظيف الشباب السعودي

كثّفت دول الخليج العربي وفي مقدمتها السعودية من جهودها مؤخراً لتشغيل أكبر عدد ممكن من القوى الشبابية التي يمكن أن تسهم في تحريك عجلة الاقتصاد، في ما بدأت هذه الدول في تبني سياسات تشغيلية شاملة تقلل من أعداد العاطلين عن العمل خلال السنوات المقبلة.

واعتبرت جريدة "فايننشيال تايمز" البريطانية أن الحملة التي بدأتها الحكومة السعودية لاستئصال العمالة المخالفة تصبُّ في اتجاه تشغيل العمالة الوطنية، ودفع الشباب السعودي للعمل في الفرص المتوافرة التي يشغلها أحياناً عمال مخالفون للقوانين.

وأشارت الصحيفة إلى "التدخل النادر" من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنح المخالفين مهلة 3 شهور من أجل تسوية أوضاعهم أو مغادرة البلاد نهائياً، يدل على الاهتمام الرسمي بالحملة والجدية بها، والرغبة في تشغيل السعوديين ليس على المدى القصير وإنما على المدى الطويل.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن رجل أعمال من المنطقة الشرقية في المملكة قوله: "خطط السعودة موجودة في السعودية منذ زمن طويل، لكن لم يكن هناك إنجاز ولا اهتمام بها في السابق".

وتقول "فايننشيال تايمز" إن حكومات الخليج، وفي مقدمتها المملكة، خصصت أموالاً كبيرة من أجل برامج تشغيل المواطنين، فضلاً عن وضع خطط صارمة في السعودية من أجل تشغيل المواطنين.

ويتم تصنيف الشركات السعودية فيما يتعلق بتشغيل المواطنين والأجانب، حيث إن الشركة التي تحصل على اللون الأخضر هي فقط التي تستطيع الحصول على تأشيرات لعاملين من الخارج، بينما الشركات الحاصلة على اللون الأصفر لا تستطيع تجديد تأشيرات عمالها الأجانب لأكثر من 6 سنوات، أما الشركات التي تحصل على علامة حمراء فهي الشركات الممنوعة من الحصول على تأشيرات عمل أو تجديد التأشيرات لأي من العاملين فيها.

وذكرت وسائل الإعلام السعودية أن آلاف الشركات أصبحت مصنّفة ضمن اللون الأحمر، وأن على العاملين فيها من غير السعوديين أن يغادروا المملكة فور انتهاء إقاماتهم.

وقال وزير العمل السعودي عادل فقيه إن "المملكة لن تسمح لأي عامل أجنبي بانتهاك قوانينها فيما يتعلق بالإقامة والعمل"، مؤكداً أن الحكومة سوف تتخذ الحد الأعلى من الإجراءات القانونية المتاحة ضد المخالفين.

وتشير صحيفة "فايننشيال تايمز" إلى أن لدى دول الخليج الأخرى أيضاً برامج لتشغيل مواطنيها ودمجهم في سوق العمل، حيث لدى الكويت خطة لخفض العمال الأجانب في البلاد بواقع 100 ألف عامل سنوياً.

وقالت وزيرة العمل الكويتية ذكرى الرشيدي الشهر الماضي إن الحكومة أخذت إجراءات من شأنها خفض أعداد العاملين الأجانب بصورة تدريجية، مشيرة إلى أن ذلك يندرج في إطار "جهود تنظيم سوق العمل الكويتي، والحد من الظواهر الهامشية في سوق العمل، وإعادة تنظيم الواقع الديمغرافي في البلاد".

يُشار إلى أن دول الخليج تضع هدف تشغيل مواطنيها في مقدمة أولوياتها، حيث خصصت كافة حكومات الخليج مبالغ كبيرة وخططاً استثنائية لتحقيق هذا الهدف، خاصة مع استمرار هذه الدول في تسجيل نسب نمو اقتصادي قوية.




600 سيدة سعودية أصبن بالإيدز بسبب الأزواج

 

تعرضت أكثر من 600 سيدة سعودية للإصابة بالإيدز، انتقل إليهن المرض عن طريق أزواجهن دون أن يعلمن بذلك، وذلك وفق تأكيدات الدكتورة سناء بن مصطفى فلمبان رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز.
وبينت فلمبان أن 80 % من حالات السيدات السعوديات المصابات بالإيدز والبالغ عددهن ما يقارب 850 سيدة انتقلت إليهن العدوى عن طريق الأزواج.
وقالت إن نسبة المصابات مقابل الرجال تصل إلى سيدة مقابل كل خمسة رجال.
وحول رفع قضايا طلاق ضد الأزواج بذلك الخصوص أجابت: العديد من المصابات بالعدوى لا تكتشف الأمر إلا بعد أن تكون قد أنجبت عدداً من الأطفال، وبالتالي يصبح طلب الإنفصال عن الزوج عند العديد منهن غير وارد، رغبة منهن في الاستمرار في تربية الأطفال وأداء متطلبات الأسرة، إلا أنه في بعض الحالات تلجأ المصابات لطلب الإنفصال حسب الوضع الأسري والذي قد يسمح بذلك، وبالتالي يمكن التقدم للجهات المختصة بطلب الطلاق عندما يكون الضرر متعدياً.
وللحيلولة دون إنجاب أطفال مصابين بالإيدز في الحالات المشابهة قالت: يجب أن تلجأ المرأة لفحص الإصابة بفيروس الإيدز قبل الحمل حتى في الأشهر الأولى منه، حرصاً على عدم نقل العدوى إلى الجنين، ويشرع الأطباء المتخصصون في علاج الحالات المصابة بالإيدز من الحوامل في أسرع وقت حتى يتمكنوا من إنجاب أطفال سليمين، حيث أن الفحص المبكر يسهم في اللجوء لطلب العلاج سواء للأم المصابة بالفيروس أو للزوجين في حال لم تعرف إصابتهم من قبل، علماً بأن نسبة نجاح العلاج المبكر في المملكة عند اكتشاف إصابة الحامل بفيروس الإيدز عالية جدا وتفوق 98 في المائة.
واستطردت قائلة على كل مواطن ومقيم أن يعرف وضعه الصحي من الإصابة بالإيدز من عدمها من خلال زيارة مراكز الفحص والمشورة، ويتم التعامل مع الزائر بكل سرية ولا يتم طلب أي معلومات شخصية منه، وهذه الخدمة مقدمة للجميع دون استثناء، ويحق لمن تثبت إصابته بالعدوى من المواطنين أن يطلب التحويل إلى مراكز العلاج الحديثة المتوفرة بشكل كامل وبتغطية علاجية للحالات المكتشفة بنسبة مائة في المائة.
وكشفت فلمبان عن ظهور 1233 حالة جديدة مصابة بفيروس الإيدز خلال عام 2012م منها 431 سعوديا و802 غير سعوديين بلغت نسبة الرجال إلى النساء 5 مقابل 1.
وبينت أن أغلب الإصابات المسجلة هي من فئة الشباب ويقصد بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 49 سنة، ويشكلون نسبة 74 في المائة من إجمالي الحالات المسجلة، وتمثل العلاقات الجنسية حوالى 96 في المائة من طرق العدوى ولا يقتصر ذلك على ممارسة العلاقات الجنسية غير المحمية خارج نطاق الزواج، فقد ينتقل الفيروس من الزوج إلى الزوجة ومنها إلى الأطفال، مما يعني أن العديد من الحالات المصابة بالإيدز قد انتقل إليها الفيروس دون ذنب، ولا تعلم عن إصابتها بالعدوى ثم تليها نسبة تعاطي المخدرات بالحقن ويليها انتقال العدوى من الأم إلى الجنين.
وأضافت يعتبر الإيدز قضية وعي اجتماعي، ومن الأجدى إمعان النظر في هذه القضية في مجتمعنا بشكل مستمر ومتطور، يتناسب مع المتطلبات المتغيرة عالمياً، وأن نستفيد من تجارب الآخرين، مع تعاون أفراد المجتمع في التعامل مع هذا الوباء بشكل حكيم، من خلال الحرص على تداول المعلومات الصحيحة وإيجاد الحلول الواقعية سواء من خلال نشر الوعي الصحي الاجتماعي أو آلية التعامل مع المصابين بالإيدز وأسرهم، خصوصاً أننا ما زلنا من الدول ذات الأقل إصابة بالإيدز في العالم وتتوفر لدينا من أنواع الدعم المختلف ما قد لا يتوفر في المجتمعات الأخرى.





"فانديتا" بلا رقيب في شوارع السعودية

 

ثلاثة شباب يمارسون رياضة 'الإسكيت' على كورنيش جدة الجديد مرتدين 'قناعاً' يطمس معالم وجوههم، وحينما تقترب منهم للسؤال عن ماهية ما يرتدونه فإنك تحصل على إجابة 'إنه الوجه الضاحك'.

ولكن لا أحد منهم يدرك أن ما يخفي به معالم وجهه هو قناع ثورة 'فانديتا'، الذي أضحى يباع بكثرة هذه الأيام في مختلف الشوارع الحيوية في المدينة والأسواق الشعبية، ويجد طريقه سريعاً على وجه الصبية والبنات والشباب من مختلف الأعمار، بل أصبح في بعض الأحيان سيد الشاشات الإخبارية التي تغطي أحداث الربيع العربي والاحتجاجات الشعبية التي يتابعونها.

و'فانديتا' هي كلمة لاتينية تعني الانتقام, وبدأت قصة القناع على يد الثائر المناهض للملكية البريطانية جاي فوكس، الذي حاول في عام 1606 نسف مبنى البرلمان الإنجليزي بالتعاون مع مجموعة من الثوار، فارتدوا أقنعة تخفي شخصياتهم، لكن المؤامرة اُكتشفت قبل تنفيذ العملية، وأعدم فوكس قبل الهجوم على البرلمان.

وفي 2005، استلهم المخرج جيمس مكتيجو شخصية فوكس لإنتاج فيلم أميركي شهير باسم 'v for vendetta'.

الربيع العربي
ومع بداية الثورات العربية في 2011 انتشر القناع بشكل كبير في بلدان 'الربيع العربي'، وأضحى رمزاً يرتديه 'الشباب المحتجون' لمواجهة رجال مكافحة الشغب.

وبينما غضت بعض الأنظمة الطرف عن دخول القناع لأسواقها المحلية، سعت أخرى إلى حظره كالجارة الشرقية للسعودية مملكة البحرين، التي قررت سلطاتها في مارس/آذار الماضي حظر استيراد قناع 'فانديتا' الثوري بعد اتساع رقعة استخدامه في الاحتجاجات التي بدأت مطلع فبراير/شباط 2011، لتفادي أضرار الغازات المدمعة وإخفاء شخصياتهم الحقيقية.

وحتى الآن لم يصدر أي قرار حكومي يحظر القناع في السعودية من جهة الاختصاص المعنية ممثلة في أجهزة وزارة التجارة والصناعة، رغم ما كتب عن القناع في شبكتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، في حين تجاهلت شبكة التلفزة الرسمية تسليط الضوء على هذه الظاهرة.



وكرصد محلي، يشير عدد من الشبان الذين التقتهم الجزيرة نت إلى أن جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلف بالحفاظ على انضباط الممارسات الأخلاقية في البلاد لم يتعرض لأي منهم.

إقبال متزايد
وينتشر هذا القناع الشهير بعدد من الأسواق التقليدية التي من أهمها 'سوق الخاسكية' في المنطقة المركزية التجارية بمدينة جدة الذي يبيع مستلزمات الألعاب.

ويؤكد أحد الباعة في هذا السوق للجزيرة نت أن القناع يحظى بإقبال كبير جعله الأكثر مبيعاً خلال الشهرين الماضيين، في وقت يعد الباعة المتجولون أهم زبائن تجارة بيع الجملة، الذين يعدون بدورهم أكبر نقاط توزيع القناع عند إشارات المرور والمتنزهات ومقاصد تجمعات الشباب.

وكان من المفاجئ أن غالبية الباعة لا يعرفون الرمزية التي يمثلها قناع 'فانديتا'، بل يطلقون عليه 'الوجه الباسم أو الضاحك' بوصفه أداة للفكاهة والترفيه، ويتعاملون معه بوصفه سلعة تجارية تدر ربحاً عليهم لارتفاع الطلب عليه، إذ إن الأقنعة تستورد غالباً من الصين وتباع بأسعار زهيدة لا تتجاوز دولاراً واحداً، في حين تبلغ تكلفة القناع الواحد بضعة سنتات أميركية.

وبالإضافة إلى الأسواق، يسجل القناع الشهير حضوره في مسلسلات موقع يوتيوب الساخرة التي يقوم عليها ممثلون من الشباب السعودي، إذ أصبحوا يستخدمون القناع في برامجهم من باب 'السخرية وتوجيه الانتقادات' لمظاهر وسلوكيات اجتماعية, أو احتجاجاً على سوء الخدمات الحكومية, كما يحفل الموقع بمختلف طرق صناعة 'القناع' منزلياً.

يذكر أن الصحافة المحلية تطرقت لقضية رواج القناع ووضعته في خانة 'السلوكيات الخاطئة' والتشبه بالتقليعات الغربية، واصفة إياه بأنه ظاهرة سلبية شاذة ويزرع ثقافة العنف في المجتمع, لكن دون إعطاء أي تفاصيل تاريخية عن رمزية القناع.





فان دورن الهولندي يتوجَّه لأداء العمرة بدعوة من السعودية

 

 أعلن "آرناود فان دورن" - العضو المستقيل من "حزب الحرية" الهولندي اليميني المتطرف، وعضو المجلس البلدي في مدينة "لاهاي" الهولندية، والذي أشهر إسلامه في الثامن والعشرين من فبراير الماضي - توجهه لأداء مناسك العمرة بناءً على دعوة من السلطات السعودية.

وبحسب شبكة "الألوكة"،"فان دورن" رحَّب بهذه الدعوة قائلًا: "إنه شرف كبير لي أن أتلقى دعوة كهذه، وليس من اللائق رفض الدعوة".

وكان دورن قد أوضح في وقت سابق أن سبب اعتناقه للإسلام أنه شخص لا يحكم على الأشياء من خلال السماع وتناقل الأقوال، لكن بتواصله مع زميل له مسلم بالمجلس البلدي وبعد طول نقاش معه وجَّهه إلى مسجد السنة؛ "حيث وجدت منهم كل اللطف وحسن المعاملة"، ومن ثم اتخذ قراره بعد نقاش طويل، "وهو قرار خاص ولا أريد لأحد أن يناقشني فيه".

وحول تحوله من حزب عرف بعدائه الصريح للإسلام والمسلمين وكان أحد رموزه، أوضح قائلاً: "كل إنسان يمكن أن يرتكب أخطاء في حياته، لكن مع ذلك أعتبر أن كل تجربة في الحياة لها هدف، وتجربتي في حزب الحرية ربما أسهمت في اختياري الجديد".

وقد لقي إسلام فان دورن مباشرة بعد إعلانه على تويتر ردود أفعال متباينة بين مؤيدة ومشككة ورافضة، بل وصل الأمر بالبعض إلى اعتباره خائنًا، "وبالنسبة لآخرين فقد اتخذت قرارًا صحيحًا".

وأردف قائلاً: "تعلمت الكثير من هذه التجربة، وأعتقد أنها جعلتني أختار الإسلام، وهي بداية جديدة في حياتي وأسال الله أن يوفقني فيها".

وقد أعلن فان دورن إسلامه في مسجد "السنة" المحسوب على التيار السلفي في لاهاي، وكان هدفًا لحزب الحرية وزعيمه المتطرف من خلال المطالبة بغلقه واتهام إمامه السابق "فواز جنيد" بأنه معاد لقيم هولندية، وطالب بطرده من هولندا.




الشمري: 70 ألف شريحة اتصال سعودية "نشطة" في إيران
كشف أن 10 ملايين أجنبي يستفيدون من خدمة "التجوال المجاني"
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
السوق السعودية تعاني من شرائح الاتصالات مجهولة الهوية

كشف عضو مجلس الشورى السعودي، سعود الشمري، عن وجود أكثر من 70 ألف شريحة اتصالات سعودية تعمل حالياً في إيران، مضيفاً أن الدولة تحرص دائماً على مصلحة المواطن من الناحية الأمنية، وهو ما جعلها ترى أنه من الأنسب منع مجانية استقبال المكالمات، وذلك لصعوبة متابعتها وتقديم معلومات حولها عند وقوع جريمة.

وأضاف الشمري في تصريحاته التي نشرتها صحيفة "الوطن" السعودية، أن بعض الاتفاقيات الدولية تلزم بتقديم معلومات الاتصالات الخاصة بكل دولة عند وقوع أي جريمة، وأنه لا توجد شركة في العالم تقدم تلك الخدمة مجاناً.

وذكرت صحيفة "الحياة" أنه تم اكتشاف وجود نحو مليوني شريحة هاتف سعودية نشطة في مصر، و70 ألفاً مثلها في إيران.

وتساءل الشمري خلال مناقشات دارت داخل مجلس الشورى في جلسته أمس، عن العرض المجاني الذي تقدمه شركات الاتصالات والخاص بهذه الخدمة وأسبابه، مشيراً إلى أن ما تخسره الشركات جراء مجانية الخدمة يتم تعويضه من تكاليف المكالمات الداخلية المرتفعة أصلاً.

وقال "هناك العديد من شرائح الاتصال توجد بصفة دائمة خارج المملكة مما يضر بالاقتصاد الوطني".

ولفت الشمري إلى أن الخدمة تخدم مليون سعودي في الخارج، في المقابل قدمت لأكثر من 10 ملايين أجنبي، مبيناً أنه من الأفضل إلزام هيئة الاتصالات بتقديم برامج باقات تخفض من سعر التكلفة، سواء الداخلية أو الخارجية بحيث لا يدفع المواطن تكلفة فاتورة أحد.

ووافق المجلس على قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسماح لشركات الاتصالات بتقديم الخدمة المجانية لاستقبال المكالمات أثناء التجوال الدولي، ووضع الضوابط الأمنية والتقنية المنظمة لحسن استخدام هذه الخدمة.

وعلى صعيد متصل، وافق المجلس أمس على أن يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية لتطوير آلياته في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) لتحقيق التحاق المستفيد من هذا البرنامج بعمل قبل انتهاء مدة الإعانة.

وطالب المجلس بالأغلبية صندوق تنمية الموارد البشرية بأن يُضمّن تقاريره القادمة خطة واضحة توضح الأهداف والإجراءات والاحتياجات البشرية والمدة الزمنية للتنفيذ، ووافق على أن يقوم الصندوق بترشيد نفقات برامجه التدريبية وتكاليف البحوث والدراسات، وأن يضمن في تقاريره القادمة بيانات تفصيلية عن تكاليف البرامج والجهات المنفذة لها.




أنباء عن اتصال هاتفي من الوزارة بمدير القناة ومدير المناظرة لوقف إذاعة الحلقة
"الإعلام" تمنع "دليل" من بث مناظرة حسن فرحان وعضو الشورى

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها أن قناة "دليل" مُنعت من بث المناظرة العلمية المرتقبة بين الشيخ الدكتور الشريف حاتم العوني، وحسن فرحان المالكي، يوم الجمعة القادم.

وكشفت المعلومات أن اتصالاً هاتفياً من وزارة الثقافة والإعلام، وجّه خلاله مدير القناة بعدم بث الحلقة، ثم تلاه اتصالٌ على مدير المناظرة عبد الله القرشي وإبلاغه بذلك.

وكان من المقرر أن يناقش الحوار عدداً من المسائل الخاصّة بالتاريخ الإسلامي، من أبرزها: منهج العلماء في التعامل مع الأحداث التاريخية الإسلامية، ولاسيما ما شجر بين الصحابة.

كما كان سيتطرق إلى قضية عدالة الصحابة -رضي الله عنهم - والفرق بين الصحبة اللغوية والشرعية، وإلى البيت الأموي ومعاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - في ميزان العدل والبحث العلمي النزيه.

ضيف الحلقة الشيخ الشريف العوني، عضو مجلس الشورى السابق أستاذ الحديث المشارك بجامعة أم القرى، له مؤلفاتٌ متنوعة في علم مصطلح الحديث والجرح والتعديل، وضيفها الآخر حسن المالكي أثار الجدل في الآونة الأخيرة بآرائه بشأن الصحابي معاوية بن أبي سفيان، التي اعتبرها البعض تطاولاً على مقام الصحابي الجليل، وسبيلاً إلى التشيُّع.




أمير الشرقية طمأنه بأنه لن يرفع منع السفر عنه إلى أن يسدد ما عليه
المحامي "الشريف": "الجمعة" يوهم المساهمين بالسداد عبر أسماء قديمة


 أكد المحامي مشعل الشريف، أنه تقدم للمحكمة العامة بالدمام لدى قاضي التنفيذ، بطلب تنفيذ حكم العشرة مساهمين الأوائل، الذين صدر لهم حكم ضد جمعة الجمعة، بإلزامه بدفع مبالغهم التي تزيد عن أربعة ملايين ريال، وقيدت المعاملة، التي يفترض أن يتخذ قاضي التنفيذ بحكم الصلاحيات الموسعة له، اللازم نحو تنفيذ الحكم.

وقال الشريف: إن جمعة الجمعة يحاول الآن جاهداً رفع منع السفر، المفروض عليه منذ فترة قديمة من وزارة الداخلية، بحجة أن جميع أملاكه في السودان، وأنه يرغب في بيعها.

وبين "الشريف" أنه قابل أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف آل سعود، وأوضح له محاولة "الجمعة" رفع منع السفر، وذكر أن أمير المنطقة الشرقية طمأنه بأنه لن يرفع منع السفر عن جمعة الجمعة، إلى أن يسدد أموال المساهمين. 

وأوضح أن "الجمعة" يبعث رسائل نصية، وعن طريق "الواتس أب"، لعامة المساهمين، يوضح فيها أسماء المساهمين الذين سدد لهم، ليوهم الجميع أنه يسدد للمساهمين في الوقت الحاضر، بينما الأسماء المذكورة كلها قديمة، وقبل صدور الأحكام ضده.




اتهام 12 مقاولاً بممارسات مشبوهة في «فساد تعليم حائل».. ونفي جماعي للاعترافات المُصدَّقة

المحكمة الإدارية في حائل أمس (الشرق)
٢٠١٣/٤/٩ - العدد ٤٩٢

مقاول: أكرهوني على الاعتراف والتصديق شرعاً بما لم أفعل.. وهدَّدوني بالقتل!
سيارة «على الورق».. وثلاث لـ «تسهيل الإجراءات».. و«فيلا» على سبيل الصداقة.
مقاول يقر بتسلّم سلفة 300 ألف ريال من صندوق إدارة التعليم ويعترف بإعادتها.
المحامي الشمري: لم نقاضِ المباحث الإدارية..وقضية «الجزائية» هي لإبطال الإجراءات.

تتابعت أمس تفاصيل ملفات قضية «فساد تعليم حائل» لتكشف عن مزيد من الأسرار التي قدمتها هيئة التحقيق والادعاء في القضية رقم 711، لتضع كثيراً من النقاط فوق الحروف حول آليات تمرير المشاريع في الإدارة السابقة للتعليم بحائل، وطبيعة الممارسات التي حامت حولها الشبهات. وواصلت المحكمة الإدارية في حائل أمس نظر القضية بمحاكمة الدفعة الثانية من المتهمين فيها، حيث مثل منهم 11 متهماً أمام المحكمة فيما تغيب المتهم السابع عشر رغم إبلاغه بالحضور. وتعددت التهم الموجهة للمتهمين أمس وهم مقاولون سعوديون وعرب، اتهمتهم «الرقابة والتحقيق» بالعبث والتبذير وتقديم رشى في شكل مبالغ مالية وسيارات. كما شملت الاتهامات بناء «فيلا» لأحد منسوبي التعليم، تحت ستار «المعرفة والصداقة» على حد ما أوضح المتهم ببنائها. كما اتهم أحدهم بالحصول على مبلغ 4 ملايين ريال تتعلق بأربع عمليات توريد.
وقد أنكر المتهمون تلك التهم رغم تصديقهم شرعاً على اعترافاتهم بشأنها، زاعمين أن تصديقاتهم عليها انتزعت بالإكراه. لكن إجابات المقاولين المتهمين كشفت عن تناقضات بين أقوالهم، ومن ذلك، اعتراف المتهم الخامس عشر، من إحدى الجنسيات العربية، بعلاقته بمدير تعليم حائل السابق، مفيداً بأنه لم يحضر إلى حائل إلا بعد اتصال المتهم الأول به لوجود علاقة بينهما كونه المقاول الذي أشرف على مشاريع إدارة التربية والتعليم بالزلفي، ما سبق أن نفاه المتهم الأول في جلسة أمس الأول حين ذكر أمام القاضي أنه لا يعرفه.
الشمري: لن نقاضِ المباحث الإدارية

وأوضح محامي عدد من المتهمين كاتب الشمري لـ «الشرق» أن على موكليه تجاوزات إدارية و«اجتهادات في ممارسة الصلاحيات» لكنها لا تصل إلى حجم التهم الموجهة لهم بالاختلاس وغيره. وأضاف الشمري إن القضية التي رفعها موكلوه أمام المحكمة الجزئية في حائل تستهدف إبطال الإجراءات الجزائية والطعن على الأقوال التي صدقوها أمام المحكمة، وليست موجهة ضد المباحث الإدارية، مبيناً أن للمباحث الإدارية إجراءاتها. ورفض الشمري إيضاح ما إذا كانت الاتهامات الموجهة لموكليه، والمتعلقة بالمبالغ المالية والرشى، تستند إلى قرائن، أم لا، وقال لا يمكن الحديث في هذا الأمر كون القضية منظورة ولكنه سيطلب من المحكمة إثبات الأدلة.
عمليات توريد مخالفة

وكان ممثل هيئة الرقابة والتحقيق محمد السيف، تلا على المقاولين المتهمين، كل على حدة، الاتهامات التي تخصهم، ووجه للمتهم الثالث عشر في القضية تهمة الاشتراك والعبث وتبديد المال العام والحصول على مبالغ بلغت أربعة ملايين ريال، تتعلق بأربع عمليات توريد داخل المدارس، بنين وبنات، والاستفادة منها شخصياً. وقد أنكر المتهم تلك التهم جميعاً، معتبراً تلك الاتهامات ظلماً بحقه. وقال إنه يجهل النظام وأن كل أعمال التوريد محل الاتهام تمت بتعميد رسمي من الإدارة العامة للتربية والتعليم، وقد تسلم المتهم قرار الاتهام وطلب منه الخروج والانتظار.
فيلا.. هدية «صداقة»

عقب ذلك طلب القاضي إدخال المتهم الرابع عشر، ومن ثم وجهت إليه اتهامات شملت تقديمه مبلغ 92 ألف ريال رشوة للمتهم الثالث لتحقيق مصالح شخصية ومنافع عينية، فضلاً عن إنشاء فيلا من دور واحد في حي صديان «عظم» لصالح المتهم الثالث، وهو ما نفاه جملة وتفصيلاً، وأكد أن الاعترافات المنسوبة إليه أخذت منه بالإكراه. وقال إن الفيلا بنيت قبل أن يتولى المتهم الثالث الإشراف، كهدية معرفة وصداقة فقط، وأنه استخرج صكاً شرعياً للمطالبة بالمبلغ.
اعتراف.. تحت التهديد

أما المتهم الخامس عشر، فوجهت إليه اتهامات بالاشتراك وتبديد المال العام ومساهمته في مصالح شخصية مع مدير التربية والتعليم السابق بحائل، المتهم الأول في القضية، واستعمال قرارات مزورة. ورد المقاول المتهم على القاضي نافياً صحة الاتهام، لكنه كشف عن انتزاع الاعتراف المنسوب إليه تحت التهديد بالقتل. وقال سجنت لأكثر من 90 يوماً، مبيناً أنه لم يحضر إلى حائل إلا بعد اتصال المتهم الأول به لوجود علاقة بينهما، كونه المقاول الذي أشرف على مشاريع إدارة التربية والتعليم بالزلفي. وعن تنفيذه لمشروع واجهات الإدارة «بالكلادنيج»، قال إن ذلك تمت ترسيته بتعميد رسمي من قبل إدارة تعليم حائل، وصدَّق المتهم على اعترافه بحصوله على سلفة مالية قدرها 300 ألف ريال بمساعدة المتهم الأول، وقال لقد تم إرجاع المبلغ كاملاً إلى صندوق الإدارة.
معاملات دون تعميد

ووجه الادعاء للمتهم السادس عشر، وهو مقاول سعودي تربطه علاقة أسرية بالمتهم الأول، اتهاماً بتبديد المال العام في المنافسات دون تعميد رسمي من قبل الإدارة العامة للتعليم في مشروع إنشاء صالة الاجتماعات، وهو ما أنكره المتهم، مفيداً بأنه قام بتنفيذ قاعة الاجتماعات حسب الاتفاق مع المتهم الثاني، وأنه لا يحتاج لتعميد رسمي بذلك. وقال إنه وقَّع لجهله بالأنظمة وثقته بمسؤولي الإدارة.
لم يحضر رغم تبليغه
ولم يحضر الجلسة المتهم السابع عشر في القضية، وهو مقاول عربي، رغم تبليغه رسمياً واستعداده للحضور شخصياً لهذه المحاكمة كما هو مرفق بأوراق القضية.
رشوة للفوز بمناقصات

وفي السياق ذاته، وجهت للمتهم الثامن عشر، وهو مقاول عربي، اتهامات بتقديم رشوة للمتهم الثاني لتسهيل عمل مؤسسته والحصول على مناقصات لمشاريع إدارة تعليم حائل. لكنه أكد أن اعترافه أمام لجنة الضبط والتحقيق أخذ منه بالإكراه. وعن سؤاله عن اتهامه سابقاً بالرشوة وصدور حكم عليه بخصوصها أمام الدائرة نفسها، أكد أنه اعترض على الحكم.
سيارة.. على الورق

ونفى المتهم التاسع عشر، وهو مقاول سعودي، اتهام ممثل هيئة الرقابة والتحقيق له بتقديم سيارة لإدارة المشتريات بالإدارة، موضحاً أن السيارة تم تأمينها للجنة الإشرافية، إدارة المشتريات، ولم تسلم لإدارة المشتريات، وإنما سجلت على الورق فقط. وأكد أنه موظف حكومي ويدير مؤسسته بوكالة شرعية من والده.
نفي مزدوج

من ناحية أخرى، اتهم ممثل الادعاء المتهم العشرين، وهو مقاول عربي، بتقاضي رشوة بمبلغ 9 آلاف ريال مقابل الإشراف على أعمال المؤسسة، لإبعاد المتهم الحادي والعشرين، وهو ما أنكره جملة وتفصيلاً. وفي الوقت ذاته، أنكر المتهم الحادي والعشرون تقديم رشوة للمتهم العشرين قيمتها 9 آلاف ريال للاستعجال مقابل استخراج مستخلص صرف من الإدارة، مؤكداً أن ما نسب إليه غير صحيح.
سيارتان للإشراف

وحضر المتهم الثاني والعشرون، وهو مقاول سعودي، برفقة موكله، عمر المسفر، وأنكر ما اتهمه به الادعاء من تقديم سيارتين للمتهم الثاني في القضية، مساعد مدير التربية والتعليم للخدمات المساندة. وأكد في رده على سؤال القاضي عن تصديقه شرعاً على أقواله، بأنها انتزعت منه بالإكراه، مفيداً أن السيارتين سلمتا لإدارة التربية والتعليم، ومن ثم، طلب منه القاضي تحديداً لمن سلمت، فأفاد بأنها سلمت للإشراف على المشاريع التي تقوم بها مؤسسته لمصلحة إدارة التربية والتعليم.
غموض حول «اللاندكروزر»

من جانبه، نفى المتهم الثالث والعشرون، وهو مقاول سعودي، ما اتهم به من تقديم سيارة لاندكروزر للمتهم الثاني. وقال إن السيارة محل الاتهام تم بيعها بالمعارض عن طريق مندوبه ولا يعلم من الذي قام بشرائها إلا عن طريق المباحث العامة، كما لا يعرف كيف وصلت للمتهم الثاني. وقال إن المتهم الثاني تدرب في المؤسسة في أعوام 1418 و 1419 و 1420هـ قبل التحاقه بالعمل الوظيفي، منكراً تسليمه أي سيارة للمتهم الثاني للإشراف على المشاريع الأهلية.
المتهم الرابع والعشرون

وأخيراً، وجه الادعاء للمتهم الرابع والعشرين، مقاول عربي، اتهاماً بتقديم منفعة للمتهم الثالث تمثلت في بناء فيلا، وهو ما أنكره، مفيداً بأنه تم إقحامه في هذا الموضوع، وأن الشركة التى يعمل بها هي التي بنت الفيلا للمتهم الثالث لصلة قرابة بين أصحاب الشركة والمتهم الثالث. وقال لقد تسلمنا عنها حقوقنا كاملة بناء على سندات قبض من المتهم الثالث.





داود الشريان.. شخصية العام المميزة إعلامياً
ضمن فعاليات الرياض عاصمة الصحافة العربية لعام 2013
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
الإعلامي داود الـشريان

اختار مـجلسُ الوحـدة الإعـلامية العربية مقدمَ برنامج "الثامنة" على قـناة "mbc" الإعلامي داود الـشريان الشـخصـية الإعـلامية المـميزة للعام الجاري، وذلك ضمن فعاليات الرياض عاصمة الصحافة العربية لعام 2013.

وقال رئيس المجلس، علي يوسف، في بيان صحافي: "مجلس الوحدة الإعلامية العربية وملتقى الإعلاميين الشباب العرب يختاران كل عام شخصيةً إعلاميةً مؤثرةً على الساحة العربية، وجاء اختيار الزميل الشريان تقديراً لمسيرته الصحافية والإعلامية المميزة على الساحة السعودية والعربية"، مشيراً إلى تميّز برنامج "الثامنة" في طرح القضايا التي تهم المواطن السعودي.

ومن جانبه، اعتبر الشريان أنّ إنجازه الجديد "يخصّ زملاءه في (الثامنة)، وفي المؤسسات الإعلامية التي عمل فيها سابقاً كصحيفة "الحياة"، و"تلفزيون دبي"، ومجلة "اليمامة" وغيرها".

وأبدى الشريان خلال حديثه لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، تفاؤله بتغيّر وضع الإعلامي السعودي، معتبراً أنّ هناك "تحوّلاً جذرياً" في طرح القضايا الداخلية، مشدداً على ضرورة التعامل مع ارتفاع سقف الحرية بـ"رشد". هذا في ما يخصّ المملكة.

أما بالنسبة للإعلام العربي في ظل المتغيّرات التي تهز المنطقة، فيرى الشريان أنّه فيما الإعلام في العالم تخلّص من مفهوم البروباغاندا، عاد الإعلام العربي إليه بقوّة في الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أنّه بات مليئاً بـ"الطائفية، والمذهبية، وتغليب رأي على الرأي الآخر".

وكشف الشريان أنه سيعود إلى كتابة عموده "أضعف الإيمان" الذي بدأه عام 1997 في صحيفة "الحياة" اللندنية، بعدما توقف تزامناً مع انطلاق برنامجه قبل تسعة أشهر تقريباً.





الغيث لـ"العريفي": كنت أحترمك!!
 

 وجه القاضي وعضو مجلس الشورى؛ الدكتور "عيسى الغيث"، رسالة إلى الشيخ "محمد العريفي" قائلا له (كنت أحترمك)، وذلك ردا على إعادة "العريفي" لنشر قصيدة عبر حسابه الشخصي اعتبرها "الغيث" تسيء له.
وقال "الغيث" عبر حسابه على "تويتر": "تمنعني المروءة من نقد بعض الإخوة الدعاة بأسمائهم، مع تناقضاتهم وتجاوزاتهم، ولكن حينما يعتدون عليك فإنهم بذلك يرفعون الحرج عنك، فشكراً لكم".
وأضاف: "أسوأ تنظيم حركي سعودي هم السرورية، فقد اعتدوا على أعراض العباد ومصالح البلاد وبغوا وتجبروا وهم لا يملكون سوى حسابات بتويتر فكيف لو تمكنوا؟!".




الداوود يتخلف عن جلسة اليوم والغيث يهدد العريفي بالمحكمة




الرياض – الوئام – محمد الحربي :

أجل قاضي المحكمة الجزائية بالرياض في جلسة اليوم ، النظر في القضية المرفوعة من قبل عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث ضد الباحث عبدالله بن محمد الداوود إلى الثامن والعشرين من شهر جماد الثاني ، وذلك بعد تغيب المدعى عليه الداوود .

وأكد الغيث عبر حسابه في تويتر ذلك ، وقال ” خرجت الآن من المحكمة حيث تغيب عن الجلسة مع أني بلغته بشهادتكم وسعت المحكمة لتبليغه، والجلسة الثانية ٨:٣٠ الأربعاء ١٤٣٤/٦/٢٨هـ .

من جهة أخرى ، هدد الغيث بمقاضاة الداعية الدكتور محمد العريفي ، وذلك على خلفية قيام الأخير بإعادة تدوير قصيدة هجائية تطرق شاعرها للغيث بالسب والشتم ، ووصفه بأوصاف غير لائقة .

وأمهل الغيث زميله العريفي أربع وعشرين ساعة للاعتذار ، وإلا فإنه سيضطر لمقاضاته بموجب المادة ٣/٥ من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.




الشيخ العمر: وزارة العمل أصبحت موطنا للظلم.. ومهلة خادم الحرمين أكدت أن القرار غير مدروس (فيديو)

 

 اتهم الشيخ ناصر العمر، وزارة العمل بأنها أصبحت موطنا للظلم، مشيرا إلى أن ما جرى خلال الأيام الماضية ضد الوافدين أضر بمصالحهم ومصالح أصحاب المؤسسات من المواطنين.

وأكد العمر أن تدخل خادم الحرمين الشريفين في إعطاء مهلة للوافدين بتصحيح أوضاعهم دليل على أن القرار كان غير مدروس وترتب عليه مفاسد.

وبحسب وسائل إعلامية دعا الشيخ إلى التفريق بين وافد مصلح ووافد مفسد، مؤكدا أن المملكة موطن للمسلمين عامة فهي بلد الخير، يلجأ إليها المستضعفون في أزماتهم، لافتا إلى أنه مع قرار التنظيم شرط أن يكون برفق ومراعاة لظروف الوافدين.

وقال العمر إنه لا يحب وصف الوافدين بالأجانب، كون أنهم إخوان في الدين والعقيدة، مبينا أن الوافد مسلم والأجنبي هو غير المسلم حتى ولو ولد في مكة.
فيديو





العريفي ينتقد ترحيل اليمنيين من السعودية ويحذر من 8 قنوات شيعية

 

 انتقد الشيخ محمد العريفي من ترحيل الآلاف من اليمنيين العاملين بالمملكة بسبب مخالفات لقانون العمل، وحذرمن وجود فضائيات فيها "نفس" شيعي موجهة لليمن من أجل دفع شعبها لكره السعودية.

وقال العريفي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "يوجد ثماني قنوات موجهة لليمن لتبغيضهم في المملكة، نَفَسُها رافضي، ثلاثة منها رافضية (شيعية) صريحة.. ثماني قنوات تدعمها إيران موجهة لليمن تُبرز مشاكل اليمنيين بالسعودية لتبغيضهم بنا، ولا يوجد قناة سعودية موجهة لليمن لكسبهم."

وأشار العريفي إلى أن تلك القنوات تتطرق إلى "قصص مؤلمة" اعتبر أنها "توغر صدر" اليمنيين، مضيفا: "مليونا يمني بالسعودية كل واحد يُنفق على خمسة أشخاص باليمن على الأقل، يعني يكفلون عشرة ملايين، أهلنا وجيراننا
وقوفنا معهم اقتصادياً مهم."

ولفت العريفي إلى أنه ليس "ضد التنظيم والضبط،" ولكنه شدد على ضرورة "توقيت القرارات ودراسة نواحيها الاجتماعية والأمنية والاقتصادية قبل تنفيذها.. لستُ مع مخالفة الأنظمة، لكن القرارات يجب تُدرس قبل تُنفذ،
قرار مُتعجل يُرحل أكثر من 20 ألف يمني، ثم يُكتشف خطؤه ويلغيه الملك."

وكان وزير العمل السعودي، عادل بن محمد فقيه، قد قال الجمعة إن الفرصة "مواتية للجادين" في تصحيح أوضاعهم، بعد قرار  الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعطاء فرصة للعاملين والمخالفين لنظام العمل والإقامة لتصحيح أوضاعهم .

وكانت السعودية قد نظمت سوق العمل بهدف تشجيع توظيف السعوديين لمعالجة نسبة البطالة المرتفعة في صفوفهم في ظل وجود ملايين العمال الأجانب، وقسمت الشركات إلى نطاقات بحسب جنسية موظفيها، وقد أدى التشدد الأخير في الإجراءات إلى مغادرة الآلاف من العمال، وخاصة من اليمن، التي شهدت عاصمتها تحركات احتجاجية.




أصوات في الهدنة!


ياسر العمري من أهالي رابغ يقول: (نرجو أن لا يستغل قرار ‏إعطاء المخالفين مهلة 3 أشهر لتصحيح أوضاعهم بحيث يكون بمثابة هدنة لالتقاط أنفاسهم والعودة أكثر شراسة وأشد احتيالا.. لست ضد المقيمين ولكن مع العمل المؤسساتي والجميع تحت مظلته.. فالمطلوب أن يأتي المقيم ليعمل ويطور وليس لينهب ويزور).
**
طلال رفادة يقول: (لقد أنعم الله على البرماوية بتسوية أوضاعهم وكذلك المخالفون لقانون الإقامة وأيضا أبناء السعوديات من أجانب يتمتعون بنفس حقوق السعودي وسؤالي هو ما مصير أبناء السعوديين من أجنبيات الذين دخلوا مع آبائهم بطريقة قانونية وبجواز سفر سعودي ولهم سنتان لم يحصلوا على حفيظة نفوس أو إثبات هويتهم فضاع مستقبلهم علما وعملا ومازالت معاملاتهم تحت الدراسة؟).
**
مقيم لم يرسل اسمه يقول: (أنا مقيم سوري الجنسية، وأحمل إقامة نظامية، من مواليد السعودية عملت بشركة للتقنية فرع جدة لمدة خمس سنوات، حيث إن المقر الرئيسي لها في الرياض، وبدون سابق إنذار أغلقت الشركة ولم يتم إبلاغي بالأمر مسبقا حتى أتمكن من نقل كفالتي أو إيجاد عمل بديل في وقتها. وبالإضافة لذلك تم التبليغ عني بالتغيب عن العمل دون علمي، وعندما وجدت كفيلا يكفلني تفاجأت بوجود بلاغ تغيب عن العمل، مع العلم أنني لم أستلم مستحقاتي، وأنا لا أعلم من هو صاحب الشركة، كل ما أعرفه هو اسمها، أنا الآن لا أستطيع نقل كفالتي ولا إلغاء بلاغ التغيب عن العمل ولا أستطيع الذهاب إلى بلدي، فكما ذكرت سابقا أنا من مواليد جدة وقد نشأت وتعلمت على أرض هذه البلاد الطيبة وأهلي مقيمون بها ووالدي كبير في السن ولا يعمل وأنا الوحيد المسؤول عن مصاريف عائلتي هنا، كل ما احتاجه هو تصحيح وضعي ونقل كفالتي وتجديد إقامتي، مع العلم أنها منتهية ومفقودة من 5 سنوات، ولدي رقمها وصور منها ومن أوراقي السابقة وجواز السفر. لقد وعدني أحد الأشخاص بمساعدتي ودفعت مبلغ عشرة آلاف ريال ولكنه اختفى فجأة ولم أستطع الوصول إليه ووعدني شخص آخر وأعطيته كذلك مبلغا ماليا واختفى أيضا... أريد أن أستغل فرصة تصحيح الأوضاع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين كي أنعم بالهدوء والأمان).




بين النظام والمعارضة‎


لا ينبغي أن يغيب عن البال تسجيل أن السعوديين تعتصر قلوبهم ألماً على ما حلّ و يحلّ بمصر الشقيقة من إخلال و إضطرابات تقض أمنها و وحدتها الوطنية.

تماماً كما يتوجعون حزناً على ما إقترفه النظام السوري من جرائم يومية بحق شعبه و بلده.

فهذا يُجرم بذريعة القانون و السلطة. و ذاك يجني بإدعاء الديمقراطية و توزيع السلطة.

لا فرق في جناياتهما الوطنية بين من كان في الحكم و من في المعارضة، سوى تعداد الدماء المهدرة.

هكذا تحيّرنا، نحن الشارع العام، أيهما على حق.؟.هل (الوطني) الذي يحكم بالسلطة.؟.أم الذي في جيوب المعارضة.؟.

سلطةٌ هناك تُجرمُ..و معارضةٌ هنا تَجني دماءً و تشتيتاً.

لم تعد للشارع العربي ثقةٌ في (مصداقية) معارضاته و نُخبِه. فعندما أُعطيتْ الفرصة قزّمتْ البلد، و ألّبتْ النفوس.

الفرق الوحيد بينها و بين نظامٍ مجرم ألّا سلطةَ لها على جيش و لا مِلكيةَ لصواريخ سكود. و إلّا لَكانت احياء مصر كدرعا و بابا عمرو.

تَعِستْ الأنظمة المجرمة..كما تَعِستْ المعارضاتُ الظالمة.




النعيمة يسخر من النصر وجماهيره

 
 طالب قائد الهلال السابق صالح النعيمة من الجماهير الهلالية عدم الانسياق خلف من يحاولون الايقاع بينهم وبين الادارة الهلالية, حيث ذكّرهم بأن الفريق حصل على بطولة هذا الموسم ويحل في وصافة الترتيب, ولا يوجد أي تقصير من إدارة الهلال ولاعبي الفريق.

وعن الاخفاق الآسيوي, قال بحسب ما نقلته صحيفة الرياض أن البطولة الآسيوية جميع الاندية السعودية اخفقت فيها في السنوات الماضية وليس الهلال وحده.

فيما شن هجوماً مبطناً على جماهير نادي النصر حينما ذكر بأنهم يسخرون من هزيمة الفريق من الاستقلال بينما هم طموحهم قبول احتجاج من أجل تحقيق المركز الرابع. وقال “الطريف والمضحك أن من يتشمت بالخسارة من الاستقلال البعض فرقهم تراوح مكانها بين السابع والخامس والبعض الآخر طموحه قبول احتجاج من أجل تحقيق المركز الرابع وهنا فارق الطموح مع من اعتاد على الاول والمنصات”.




الثالثة ظهراً تكتب نهاية الأسطورة.. نور : سأفضحهم

 

 أنهت الساعة الثالثة عصر يوم أمس الاثنين علاقة أسطورة نادي الاتحاد قائد الفريق الأول لكرة القدم الكابتن محمد نور، وذلك بعد أن استلم المخالصة، في منزل عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي، والذي بذل جهودا كبيرة من أجل إعادة الأمور إلى مجاريها، بالإضافة إلى الجهد الكبير الذي بذله مسؤول الاحتراف في نادي الاتحاد الدكتور منصور اليامي، بعيداً عن الإدارة، ولكن إصرار إدارة الفايز على منح قائد الفريق الإجازة المفتوحة عجل في ذلك.
و بحسب صحيفة عكاظ تدرج الكابتن محمد نور في الفئات السنية في نادي الاتحاد، وقدم مع الفريق الأول مستويات مميزة، حاز من خلالها على أكثر من 21 بطولة مع الفريق الأول، وقدم اللاعب طوال مشواره مع الفريق تضحيات كبيرة، والتي كان آخرها كما علمت الصحيفة تنازله عن أكثر من مليون ريال لصالح نادي الاتحاد.
من جهة ثانية وفي اتصال مطول مع الصحيفة، أوضح الأسطورة محمد نور أن ما حدث «حرام» ــ وكررها ثلاثاً ــ أن تكون هذه النهاية مع عشقه الأبدي الاتحاد، وأضاف: سأكشف الرجال الحقيقيين في الاتحاد، وسأقول لبعض «الكبار» الكذب حرام.. حرام، وهناك الكثير من الفظائع والفضائح، التي حاولت طوال وجودي في الاتحاد تداركها بحكم أنني ابن هذا النادي، ولكن الوقت قد حان لكشفها من خلال مؤتمر صحفي سأعقده قريباً وسوف أوضح ما حدث في ليلة الهلال وما بعد اللقاء، وتابع منهاراً: كنت أريدها أن تكون نهاية مشرفة لي وللاتحاد، ولكنهم أرادوها بهذه الطريقة المؤلمة والمجحفة، والتي ادعوا فيها بأنها إجازة، ولكن الواقع غير ذلك، وأضاف: أقدم شكري الكبير والذي أعجز عن وصفه مهما تحدثت، لجماهير العميد التي وقفت معي في أحلك الظروف بكل صدق وأمانة، وكانت هي الدافع الأول والحقيقي لي طوال مشواري، ولولا الله ثم هذه الجماهير العريضة لما وصلت إلى ما وصلت إليه من إنجازات وبطولات وألقاب مع الفريق. واحتراماً وتقديراً لهذا النجم وللأمانة في عدم نشر التفاصيل «القاتلة» فإننا سنتركها لمؤتمره الصحفي الذي سيكون عاصفا وحديث الشارع الرياضي السعودي والعربي.





تعمُّد قتلهم بصدم سيارتهم والتسبُّب في انقلابها ووفاتهم جميعاً
تنفيذ حكم القصاص بشاب تعمّد صدم ثلاثة أشخاص في حائل


 نُفّذ قبل قليل حكم القصاص في مدينة حائل بشاب تسبّب في حادثٍ مروري على طريق حائل – الخطة، شمال مدينة حائل، قبل نحو ثلاث سنوات نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاصٍ, واتُهم وقتها بتعمُّد قتلهم, وذلك بصدم سيارتهم والتسبُّب في انقلابها ووفاتهم جميعاً, إثر خلافات بينهم.

وكانت المحكمة العامة بمنطقة حائل قد أصدرت حكماً بالقتل قصاصاً بحق الشاب المتسبّب في الحادث، كما قضت بالسجن لشابيْنِ آخريْنِ أحدهما "15 عاماً"، والآخر " 10أعوام"، شاركا في الحادثة.

وفيما يلي نص بيان وزارة الداخلية:
قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى) الآية، وقال تعالى (ولكم في القصاصِ حياة يا أولي الألباب لعلّكم تتقون).
أقدم طلال بن فايز بن غصاب الشمري - سعودي الجنسية - على مطاردة كل من 1ـ عبد الكريم بن سمير الشمري 2ـ مفوز بن فلحي الشمري 3ـ وليد بن راضي الشمري، بسيارته بسرعةٍ عاليةٍ وصدم السيارة التي تقلهم عمداً في أثناء سيرهم؛ ما أدّى إلى انحراف السيارة بهم ثم انقلابها ووفاتهم، وذلك بسبب خلافٍ بينهم.
وبفضلٍ من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصُدِّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ سامٍ بإنفاذ ما تقرّر شرعاً بحق الجاني المذكور.
ونُفِّذ حكم القتل قصاصاً بالجاني طلال بن فايز بن غصاب الشمري ـ سعودي الجنسية ـ اليوم الثلاثاء الموافق 28 / 5 / 1434هـ بمدينة حائل بمنطقة حائل.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل مَن يتعدّى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذّر في الوقت ذاته كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.





القحطاني"": شقيقي مضرب عن الطعام لليوم السادس
رئاسة الجمهورية العراقية تصادق على إعدام السعودي "عبدالله عزام"

 أكد مسفر عزام القحطاني، شقيق المعتقل السعودي بالعراق "عبدالله عزام القحطاني"، أن رئاسة الجمهورية العراقية صادقت اليوم الاثنين على حكم الإعدام بحق شقيقه "عبدالله"، حيث تم تصديق الحكم من قبل نائب الرئيس خضير الخزاعي، نافياً ما تردد اليوم بمواقع التواصل الاجتماعي عن تنفيذ حكم الإعدام بحق شقيقه من ضمن السبعة الذين نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام فيهم.

وقال القحطاني لـ "سبق": إن شقيقه لا يزال في المحجر، ومضرباً عن الطعام ليومه السادس على التوالي، مطالباً بإعادة محاكمته محاكمة عادلة يحضرها مندوبون من السفارة السعودية وحقوق الإنسان.

وعلمت "سبق" أن السبعة الذين تم إعدامهم أمس الأحد في بغداد هم ثلاثة من الجنسية الهندية، وأربعة من الجنسية العراقية، وليس بينهم سعوديون.

وقال المحامي المختص بقضايا السجناء السعوديين بالعراق، عبدالرحمن الجريس، لـ "سبق": "فور علمنا بمصادقة رئاسة الجمهورية العراقية على حكم الإعدام بحق المعتقل عبدالله عزام القحطاني، وخشيتنا من حصول ما لا تحمد عقباه؛ تمت مراسلة وزير الحقوق العراقي ليقوم بواجبه بحكم الاختصاص، كما تم رفع برقيات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدلله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظة الله- وسمو وزير الخارجية، ورئيس هيئة الهلال الأحمر، ورئيس هيئة حقوق الإنسان، حقوق الإنسان بهذا الخصوص، والسفير السعودي بالأردن فهد الزيد.

وأضاف الجريس أنه قابل وكيل وزارة الداخلية، الدكتور أحمد السالم، ظهر اليوم، وأبدى تفاعله مع القضية، كما تم تقديم خطاب لوزير الداخلية بهذا الخصوص.

وأشار الجريس إلى أن الأوضاع الأخيرة في العراق، وما يسمى بالربيع العراقي، له تأثير بالغ في ملف المعتقلين السعوديين بالعراق، وحالات الاعتداء عليهم.

كما بين الجريس أن "عبدالله عزام" اتهم بقضية تفجير، وهو في وقت الحادثة كان موقوفاً لدى الجهات الأمنية بمحافظة الأنبار.




تغريم طبيب 100 ألف ريال لتسببه في وفاة إمرأة

تغريم طبيب 100 ألف ريال لتسببه في وفاة إمرأة
الرياض /
 أصدرت محكمة الإستئناف الإدارية السبت الماضي حكماً بتغريم إستشاري في أمراض النساء والولادة بأحد المستشفيات الحكومية بالرياض مبلغ 100 ألف ريال لإرتكابه خطأ طبي تسبب بوفاة سيدة.

وقضت المحكمة بذلك في الشأن الخاص، أما فيما يتعلق بالحق العام فقد وجهت إليه إنذاراً فقط.

وقال زوج السيدة المتوفاة إنه أوضح في دعواه إحضاره زوجته للمستشفى في حالة ولادة طبيعية وأنها وضعت حملها، مبيناً أنه تواصل معها هاتفياً للإطمئنان على وضعها الصحي، وتابع بحسب صحيفة أنحاء: (عند حضوري للوقوف على وضعها تم منعي من الدخول عليها وأبلغت بأنها أدخلت غرفة العمليات إلا أنها توفيت بعد ذلك بـ 9 ساعات)، مبيناً أن الهيئة الصحية الشرعية حملت الفريق الطبي المعالج المسؤولية لتأخره في تشخيص الحالة والتأخر في التدخل الجراحي وتحديد كمية الدم المفقودة.





ستعين بسلم المطافي لدخول شقته حتى لا يزعج زوجته النائمة!

يستخدم سلم الدفاع المدني ليدخل شقته
الرياض /
 إستعان زوج سعودى بمدينة الجبيل بالدفاع المدنى لكسر باب شقته السكنية حتى يتسنى له دخولها، لأن باب الشقة كان مغلقا والزوجة تغط فى نوم عميق بداخله، ولم تستيقظ.

ونقلت صحيفة فى عددها أمس الإثنين عن الزوج قوله إن زوجته لم تكن محتجزة وإنه حاول فتح الباب بعدة طرق دون أن يسبب لها الذعر أو الهلع إلا أنه فشل ولم يتمكن من إيقاظها، مما إستدعاه لطلب المساعدة من الدفاع المدنى.

وبحسب الزوج، حضرت إحدى فرق الدفاع المدنى وقامت بفتح الباب بكل هدوء "دون أى إزعاج أو هلع للزوجة".




في الثلاثينات وشنقت نفسها بلف حبل حول رقبتها
انتحار خادمة أثيوبية داخل دورة مياه بمنزل كفيلها بالبرك

 تُحقِّق الجهات الأمنية بمحافظة البرك على ساحل عسير، في حادثة انتحار خادمة أثيوبية بمنزل الأسرة التي تعمل لديها، حيث عُثِر عليها مشنوقة بحبل في دورة المياه صباح اليوم الاثنين، تاركة دُشَّ المياه مفتوحاً عليها.

وعلمت "سبق" أن الخادمة المنتحرة في الثلاثينات من عمرها، وأن الأسرة التي تعمل لديها أبلغت الجهات الأمنية عن حالة الانتحار، بعد أن ساورتهم الشكوك حول غيابها.




صور / أكثر من 53 سيارة تشارك في سباقات حلبة ديراب

أكثر من 53 سيارة تشارك في سباقات حلبة ديراب

 إشتعلت المنافسة على حلبة ديراب كما لم تشتعل من قبل، فبين تحديات الدراج ريس وبين إستعراضات القوة تعالت أصوات المعارك داخل الحلبة لتعلن عن تحدى جديد لاقى إستحسان الشباب ومحبى السرعة، وهو تحدى كودو للدريفت الذي إنطلقت أولى جولاته على ميدان ديراب.

فوسط مشاركة 53 متسابق من كافة أنحاء المملكة وبحضور جماهيري كبير، شهدت هذه الجولة مستوى رائع من التنافسية والحماس أبرزه المتسابقين في أدائهم والمشجعين في تفاعلهم المشتعل طوال الجولة. ومن أبرز من شارك في هذه الجولة فريق هانكوك، وسعودي جير ديو، ونادى إل إكس، ونادى موستانج الرياضى، ونادى سعودى911، ونادى كومارو، إضافة إلى العديد من المتسابقين المتميزين والفرق الواعدة.

وقد شهدت هذه الجولة تتويج المزيد من الفائزين في الميدان بحضور صخر السديري مدير عام ميدان ديراب وعبد الكريم العقيلي ممثل شركة مطاعم كودو، حيث جاء الكابتن سعيد الموري قائد فريق هانكوك في المركز الأول في فئة المحترفين ، يليه الكابتن حاتم نتو من فريق سعودي جير ديو فى المركز الثاني، ومن ثم الكابتن محمد العرابي في المركز الثالث. أما في فئة الهواة، فقد حقق الكابتن سلطان كايلو من فريق سعودي جير ديو المركز الأول، وجاء الكابتن سلمان الماص في المركز الثاني، بينما حل الكابتن زكريا السلوان في المركز الثالث. والصور التالية لفاعليات حلبة ديراب وهى تعتبر تجاوباً مع المطالبات التي تدعو بالإبتعاد عن الممارسات الخاطئة ولتثقيف الشباب بممارسة هواياتهم في الأماكن المخصصة.





















مشاهدتها ممكنة في المنزل والمدرسة بطريقة "الإسقاط"
فلكية جدة: رصد 9 مجموعات من "البقع" تزين سطح الشمس

 قالت الجمعية الفلكية بجدة إن تسع مجموعات من البقع الشمسية تزين سطح الشمس رصدت صباح اليوم الثلاثاء، وبحسب المراقبة فقد يكون هذا مؤشراً على ازدياد تدفق عدد البقع الشمسية خلال الفترة القادمة، وكل دائرة في هذه الصورة تحتوي على منطقة نشطة.

وبيَّنت "الجمعية" أن أكثر الطرق ملاءمة وأسلمها لمشاهدة الشمس هي تلك التي تستعمل الإسقاط، والتي يمكن تطبيقها في المنزل والمدرسة.

وأوضحت أنه من فوائد متابعة البقع الشمسية التعرف على أن الشمس نظراً لأنها تتكون من الغاز لا تدور كما يدور أي جسم صلب؛ فالمناطق المختلفة تدور بسرعات مختلفة، والمواد القريبة من خط استواء الشمس تكمل دورتها في حوالي 25 يوماً، بينما عند الخط 40 شمالاً أو جنوباً تكون الدورة 27 يوماً ونصف اليوم، و34 يوماً تقريباً عند القطبين، ويُظهِر هذا الاختلاف بوضوح حركات البقع الشمسية على السطح.




“التربية” تحقق حول صورة متداولة لطالب نائم وبجواره قارورة مسكر

 
 تداول متداخلون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مؤخراً صورة تظهر طالباً نائماً في مدرسة قيل إنها ثانوية بالرياض، وبجواره قارورة “مسكر”.

وبحسب وسائل إعلامية صرح مدير الإعلام التربوي بقسم البنين بإدارة التربية والتعليم بالرياض الأستاذ علي الغامدي أن الإدارة تحقق في صحة الصورة، وفي حال ثبوت صحتها سيتم تطبيق لائحة المواظبة والسلوك على الطالب، بحسب ما تقرره أنظمة وزارة التربية والتعليم.




يدار على يد عمالة غير نظامية ولا يحملون شهادات صحية...
بالصور.. مداهمة منزلاً شعبياً بشرائع مكة يبيع دواجن فاسدة


مكة – الوئام – حجب العصيمي :

داهمت بلدية الشرائع الفرعية، منزلا عشوائياً يقوم بإعداد وذبح الدواجن بطرق غير نظامية وغير صحية، وذلك بعد تلقي بلاغاً عن تلك المخالفات، حيث توجهت فرق البلدية، وتم اكتشاف عشوائية المكان وعدم نظاميته وافتقاره إلى الاشتراطات الصحية بالإضافة إلى أنه يدار على يد عمالة غير نظامية ولا يحملون شهادات صحية.

من جانبه أوضح المهندس فهد بن محمد البشري رئيس بلدية الشرائع الفرعية، بأن البلدية لديها العديد من الفرق الميدانية التي تكثف نشاطها لضمان سلامة المواد المقدمة للمواطنين، مؤكدا بأن البلدية لن تتوانى عن اتخاذ كافة التدابير الوقائية وتطبيق الانظمة والتعليمات بحق المخالفين.

من جهته قال الأستاذ خضر الزويهري رئيس قسم المواد الغذائية ببلدية الشرائع، إنه تمت مداهمة منزل شعبي بحي جعرانة وبمساندة الدوريات الامنية، وتمت مصادرة كميات كبيره من الدواجن الحية والمذبوحة وغير الصالحة والمخزنة بطرق عشوائية، حيث صادرت البلدية (200) حبه من الدجاج الحي وعدد من المعدات العشوائية والأقفاص وجاهزة الفرم والتثتيف، بالإضافة الى كميات كبيره من الدجاج المذبوح والمخزن بطرق عشوائية.




طعنتان في ظهر وذراع الملحِّن الغانم
 

 بدأت شرطة محافظة القطيف إجراءات البحث عن شاب متهم بالاعتداء على الملحن السعودي نبيل الغانم، وطعنه بآلة حادة صباح أمس.
ووفقا لصحيفة الشرق أصيب الغانم بطعنتين سطحيتين في الظهر والذراع، على يد الشاب الذي فاجأه أمام منزله في مدينة القطيف.
وقال الغانم للصحيفة إنه كان في نقاش مع المتهم بعد مضايقته لعمّال بناء في منزل الغانم، وأضاف «طلبتُ منه مناداة والده للتفاهم، لكنه دخل المنزل وعاد بسكين، وطعنني في الظهر والذراع بشكل مباغت».
وحول وضعه؛ قال الغانم إنه «طيب» و «وعدني الأطباء بمغادرة المستشفى غداً (اليوم الثلاثاء) أو بعده».
في سياق آخر أكد الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي الواقعة، موضحاً لـ «الشرق» أن شرطة المحافظة تلقّت البلاغ من مستشفى القطيف المركزي عن إصابة مواطن في الأربعين بطعنة بآلة حادة. وأضاف الرقيطي أن الشرطة استجوبت المصاب، واتخذت إجراءاتها للبحث عن المتهم.





مجهولون يسلبون مواطنا ربع مليون ريال غرب الرياض



تلقت الدوريات الأمنية بحي العرجاء غرب الرياض، بلاغا من أحد المواطنين، يفيد بسرقة مبلغ ربع مليون ريال من سيارته، حيث تعود التفاصيل حسب مصادر (الوئام) أن مواطنا أبلغ الجهات الأمنية، عن تعرض مركبته للتهشيم، وسلب ما بداخلها.

وأفادت المصادر أن المواطن أكد للجهات الأمنية سحبه مبلغ 250 ألف ريال من بنك الرياض، وإتجه به إلى البنك الأهلي المجاور له من أجل إيدعها فيه، وعند نزوله إلى البنك لأخذ رقم؛ و أثناء عودته فوجئ بتهشيم زجاج سيارته، و فورا قام بإبلاغ الجهات الأمنية التي باشرت الحادث، و ما زالت التحريات جارية، فيما أفاد الشاكي بأنه لم يتعرف على الجناة.




قائد "شاص" خبأها داخل خزان مركبته وهدد رجال الأمن بمسدس
إحباط محاولة تهريب 74 بلاطة حشيش في "جوة سراة عبيدة"

 أحبطت الجهات الأمنية بمركز الضبط الأمني بعقبة الجوة صباح اليوم الثلاثاء بمحافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير، تهريب 74 بلاطة حشيش، كانت مخبأة في سيارة من نوع "شاص" حوض، كان قائدها متوجهاً بها من تهامة قحطان باتجاه السراة.

وفي أثناء توقيفه لوحظت عليه علامات الخوف والارتباك الشديد، وبتفتيش المركبة تفتيشاً دقيقاً، وُجدت كمية الحشيش مخبأة في المراتب الأمامية والخزان الداخلي، وحاول قائد السيارة مقاومة رجال الأمن بمسدس كان يحمله، إلا أنه تمت السيطرة عليه, وجارٍ اتخاذ اللازم بشأنه.





20 قتيلاً في زلزال ضرب جنوب شرق بوشهر الإيرانية
أسوأ زلزال ضرب البلاد عام 1990 وأسفر عن مقتل 37 ألف شخص
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م

جانب من الدمار الذي أحدثه زلزال بم في إيران عام 2003

أعلن التلفزيون الإيراني أن 20 شخصاً على الأقل قتلوا في الزلزال الذي ضرب، الثلاثاء، جنوب إيران على بعد حوالى 100 كلم من مدينة بوشهر، حيث تم بناء المحطة النووية الوحيدة في البلاد.

وحدّد المركز الإيراني لرصد الزلازل مركز الهزة التي بلغت قوتها 6,1 درجات في كاكي على بعد 89 كلم جنوب شرق مدينة بندر بوشهر الساحلية.

وقبل ذلك، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالاً بقوة 3ر6 درجة على مقياس ريختر ضرب، الثلاثاء، منطقة تقع بالقرب من مدينة بوشهر جنوب إيران.

وذكرت الهيئة أن الزلزال وقع في الساعة 16:22 بالتوقيت المحلي (1152 بتوقيت غرينتش)، ورصدت الهيئة مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر، وعلى مسافة 89 كيلومتراً جنوب شرق مدينة بوشهر.

وشعر بالزلزال بعض دول الخليج، حيث أخلت شركة أرامكو السعودية مبانيها في الظهران عصر اليوم بسبب تأثيرات الزلزال القوي الذي ضرب إيران اليوم ووصل تأثيره للأحساء التي تبعد ٢٤٠ كلم عن مركزه، كما وصلت الهزة إلى الرياض والمنطقة الشرقية وشعر بها سكانها.

كما أخلى الكثير من المباني العالية سكانها خوفاً من تأثيرات الزلزال الإيراني التي بدت وضحة في الأدوار العليا.

أما في دبي فقد شعر العاملون بوكالة "رويترز" بالزلزال على الجهة المقابلة من الخليج.

وفي نهاية الشهر الماضي ضرب زلزال بقوة 3.3 درجة على مقياس ريختر مدينة غيرفت بإقليم كرمان جنوب شرق إيران. ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن مركز النشاط الزلزالي القول إن الزلزال وقع الساعة 7.57 صباحاً بالتوقيت المحلى.

يُشار إلى أن إيران تقع على عدة تصدعات في الغلاف الخارجي للأرض وتتعرض لزلازل متكررة العديد منها كان مدمر. وكان أسوأ زلزال ضرب مدينة بم بإقليم كرمان في ديسمبر 2003 وأسفر عن مصرع 31 ألف شخص نحو ربع تعداد سكان المدينة وأسفر عن تدمير القلعة التاريخية المصنوعة من الطين.

وتعرضت إيران لأقوى زلزال في تاريخها في يونيو 1990 وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر وأسفر عن مقتل 37 ألف شخص وإصابة أكثر من 100 ألف آخرين في إقليمي جيلان وزنجان بشمال غرب إيران، كما أسفر الزلزال عن تدمير 27 بلدة ونحو 1870 قرية.





مقتل 7 في اشتباكات باليمن بين رجال القبائل وفارين من الجيش

رويترز- صنعاء:
 أعلن مسؤولون يمنيون مقتل سبعة أشخاص، في اشتباكات بين فارين من الجيش ورجال قبائل جنوب البلاد اليوم الإثنين.

وأبلغ مسؤولون محليون وسكان عن اشتباكات بين فارين من الجيش ورجال قبائل في محافظة البيضاء الجنوبية.

وقال أحد السكان: "عشرات الأعضاء السابقين بالحرس الجمهوري تركوا معسكرهم، ودخلوا مدينة الرداع بأسلحتهم وسياراتهم".

وأضاف: "فرُّوا من قاعدتهم، وبدؤوا يبتزون الناس، قبل أن يهاجموا في نهاية الأمر أحد السكان؛ مما دفع رجال القبائل إلى التدخل ومحاولة منعهم".

وقال: "إن أربعة جنود وثلاثة من رجال القبائل المسلحين قُتلوا في الاشتباكات".





حبس 4 مسؤولين بـ"موبينيل" المصرية في قضية تمرير مكالمات لإسرائيل

رويترز- القاهرة:
 أيَّدت محكمة مصرية يوم الإثنين حكماً، بحبس رئيس مجلس إدارة شركة موبينيل وثلاثة مسؤولين تنفيذيين كبار في الشركة؛ لإدانتهم بتحويل مسار مكالمات دولية عبر هوائي أقامته الشركة قرب الحدود مع إسرائيل؛ مما سهل اعتراض تلك المكالمات.

وقال مسؤول: إن محكمة الجنح الاقتصادية المستأنفة بالقاهرة أيدت الحكم بسجن رئيس مجلس إدارة الشركة وعضوها المنتدب إسكندر نبيل شلبي ثلاث سنوات.

وأيَّدت أيضاً، السجن خمس سنوات لكل من محمود أحمد حضري مدير إدارة تصميم الشبكات والجودة، وطارق معتصم شاهين مدير إدارة مراقبة معايير الجودة، وفادي فريد المهندس بإدارة مراقبة الجودة.

وألزمت المحكمة موبينيل- إحدى ثلاث شركات للتليفون المحمول في مصر- بدفع أكثر من 460 ألف جنيه؛ كغرامات وتعويضات للشركة المصرية للاتصالات التي تملكها الحكومة.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا الرجال الأربعة للمحاكمة العام الماضي؛ بتهمة مخالفة القانون وإقامة الهوائي بمنطقة العوجة بسيناء، دون الحصول على الموافقات اللازمة من الشركة المصرية للاتصالات.

وأدانت محكمة الجنح الاقتصادية- وهي المحكمة الأدنى درجة- الأربعة بالتهم في مايو الماضي.

وجاء في الأوراق أن الشركة قامت بتركيب أجهزة هوائيات متقدمة، وأكثر من العدد المسموح به، دون مراعاة للمعايير والاشتراطات الصحية والبيئية والمسافات الرئيسية من مركز الهوائيات التي قررها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ولم يقل الحكم بشكل مباشر: إن الهوائي ساعد إسرائيل على مراقبة مكالمات في مصر.

لكن صحيفة "الأهرام" المصرية قالت في ذلك الوقت: إن الهوائي المعدل سمح بإشارة قوية يمكن التقاطها داخل إسرائيل؛ مما سمح لإسرائيل بمراقبة وتسجيل مكالمات مصرية.




صحفى قطرى للمصريين:"ماذا صنعتم غير أقراص الطعمية؟"

وصف الصحفى القطرى أحمد على بان مصر الدولة الرائدة فى الإنقلابات بحسب صحيفة الوفد المصرية وذكرت ان الصحفى القطرى حاول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "توتير "، إذلال الشعب المصرى بالمعونة الأمريكية ، قائلا"ربما نلحس جزمة أمريكا كما تزعم لكننا لانسمح لها أن تدوس بجزمتها على رؤوسنا كما تفعل بكم مقابل حصولكم على مساعداتها المالية المشروطة".



مضيفا "أمريكا هي الداعم الأول لكم في الشرق الأوسط منذ عقود، وماتنساش معوناتها المالية السنوية المشروطة لكم لتنفيذ سياساتها".
كما استغل الصحفى القطرى أوضاع مصر الاقتصادية والسياسية لتشويه حضارتها وصناعتها، قائلا" في اليابان قاعدة أمريكية وفي ألمانيا ايضا وكذلك كوريا التي ربما يكون هاتفك مصنوع فيها فماذا صنعتم أنتم غير أقراص الطعمية؟".
وتابع: "هناك دول ترتكز على حضارة ماضيها البعيد التليد مثل اليونان المفلسة ومصرصاحبة الاقتصاد المتدهور..فبماذا أفادها تاريخها ياصاحب التاريخ؟".
وأدعى أن المصريين يعيشون على حضارة الماضى دون تخطيط للمستقبل، قائلا:"تتحدثون عن الصناعة وانتم تستوردون كل شىء من الخارج حتى(فانوس رمضان)تستوردونه من الصين..وحوي ياوحوي إيوحه".
واختتم كلامه قائلا:" إنك تعيشين في عقدة الماضي يانفرتيتي، بينما العالم المعاصر يخطط للمستقبل، وهذا سبب مشكلتكم أنكم تنظرون للوراء وليس للأمام".
واتهم الشعب المصرى بخيانة رؤسائهم وسعيهم الى حرب السلطة، قائلا" ياراااجل انتوا مابتشبعوش من الحرب لدرجة انكم الآن تحاربون بعضكم البعض على السلطة ،وحال البلد واقف ،واقتصادها منهار .والجنيه متدهور"، ومضفيا" قول (طال عمرك) لحكامنا وقادتنا لاننا أوفياء لهم ولانفعل بهم كما فعلتم مع فاروق والسادات ومبارك،وكما تفعلون الآن مع مرسي".
واختتم تغريداته بمحاولة للتقيل من شأن المصريين ، قائلا "من الخيمة جاء العرب الذين فتحوا مصر ، واكرموا شعبها بالاسلام ،وقاموا بوضع لبنات الحضارة الاسلامية يا فرعون".
يذكر ان احمد على هو الصحفى الذى طالب بمحاكمة الاعلامى الساخر باسم يوسف بتهمة التطاول على قطر.
الوفد المصرية




البحرين أول دولة خليجية تُدرج حزب الله على قائمة الإرهاب
جماعات شيعية راديكالية تمارس الإرهاب ضد المنامة بالوكالة عن حزب الله
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م

أقرّ مجلس الوزراء البحريني إدراج "حزب الله" على قائمة المنظمات الإرهابية، وأحال القرار إلى وزارتي الداخلية والخارجية لوضع القرار موضع التنفيذ، من دون أن تتحدّد طبيعة النتائج المترتبة على تلك الخطوة، لتصبح المملكة الخليجية بذلك أول دولة عربية تقدم على هذا الإجراء بحق الحزب.

وتشهد بعض المناطق في مملكة البحرين أعمالاً تخريبية تقومُ بها جماعاتٌ شيعية متشدّدة تتهمُهم المنامة بأنهم يتلقـون دعماً مادياً ولوجستياً من حزب الله اللبناني، ما دفع مجلس الوزراء البحريني إلى إدراج حزبِ الله على قائمة المنظـّمات الإرهابية اعتماداً على اقتراح مجلسِ النواب.

وأعلنت البحرين عن امتلاكِها أدلـّة توضح أن جماعاتٍ شيعية راديكالية تمارسُ الإرهابَ ضدّ البحرين بالوكالةِ عن حزبِ الله الذي تقومُ عناصرُهُ بتدريب عناصر بحرينية وتحرضهم على العنف ضدّ رجال الأمن.

وتحدث عبدالحليم مراد، نائب رئيس كتلة الأصالة، لـ"العربية" قائلاً: "عندما كنا في مخيّم للاجئين السوريين في تركيا التقينا أحد الضباط السوريين المنشقين، ويقول: 15 عاماً نتآمر عليكم يا أهل البحرين بخطة إيرانية ينفذها حزب الله".

واعتمد مجلسُ النواب البحريني في اقتراحه على التصريحات الرسمية لنصر الله وقيادة حزب الله التي تعتبرها تدخـلاً واضحاً في الشأن البحريني.

وأكدت مصادر لـ"العربية" أن هناك حواراً بحرينياً لبنانياً على مستوى أمني بهدف عدم تأثر مصالح الجالية اللبنانية في البحرين بتصريحات حزب الله.
الخطر الذي يهدّد البحرين يهدّد دول الخليج

وقال عادل العسومي، عضو مجلس النواب البحريني، لنشرة الرابعة على "العربية" إن هذه الخطوة تحمي أمن البحرين واستقرارها من الخطر الذي يمثله حزب الله، مؤكداً وجود أدلة على تورّط الحزب في أعمال تخريبية في البحرين، موضحاً أن الخلية الإرهابية التي قبضت عليها السلطات البحرينية مؤخراً اعترفت بحصولهم على التدريب والدعم الكامل تحت إشراف عناصر من حزب الله للقيام بأعمال تخريبية.

وأضاف "الضباط السوريون المنشقون طوال السنوات الماضية قاموا بتدريب خلايا بحرينية بمساعدة من حزب الله للقيام بأعمال إرهابية".

وعن تأثر العلاقات بين المنامة وبيروت، أوضح أن البحرين بلد مستقر ووجود منظمة إرهابية مثل حزب الله في لبنان تسهم في عمليات إرهابية في البحرين يساعد على توتر العلاقات بين البلدين.

وأكد العسومي أن البحرين حريصة على الحفاظ على العلاقات بين البلدين، وأن تكون مبنية على حفظ الأمن وتعزيز التعاون المشترك، مشيراً إلى أن هذه الخطوة لصالح العلاقات البحرينية اللبنانية.

وقال العسومي إن البحرين تتعرض لمؤامرة كبيرة، وحزب الله له دور كبير فيها.

وعن إمكانية أن تحذو الدول الخليجية حذو المنامة في إدراج حزب الله كمنظمة إرهابية، قال "إن الخطر الذي يهدّد البحرين يهدد دول الخليج ولذلك التنسيق الخليجي مطلوب، وندعو أشقاءنا الخليجيين إلى التصدي للمنظمات الإرهابية وذلك لحفظ أمن الخليج".




رئيس الوزراء القطري يرد على باسم يوسف 


 أنكر رئيس الوزراء القطري "حمد بن جاسم بن جبر آل ثان"، جميع ما تردد في وسائل الإعلام ومنها ما ذكره الإعلامي الساخر "باسم يوسف" حول الدور القطري في مصر، وشرائها لقناة السويس واستئجارالأهرام.

ومن خلال فيديو نشر على موقع يوتيوب،، أكد رئيس الوزراء القطري أن قطر لا تسعى لاستئجار الأهرام أو شراء قناة السويس ولم تكن هذه المشاريع ضمن خططها المستقبلية وأن كل ما تردد في وسائل الإعلام مؤخراً عار عن الصحة، وأكد أن لديه معلومات عن تدفق مبالغ كبيرة لبعض وسائل الإعلام المصري لنشر مثل هذه الشائعات.

كان قد تحدث الإعلامي الساخر باسم يوسف مقدم برنامج "البرنامج" في الحلقة التي أذيعت مؤخراً، عن الدور القطري في مصر وعن المساعدات التي قدمتها قطر لمصر "2مليار دولار" ولم تتسلمها، وعن تأجير الأهرام بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي بعقد مدته 5 سنوات والذي وصفه رئيس الوزراء القطري بالمبلغ الكبير لقاء صفقة من هذا النوع.
فيديو




حبس مبارك متهماً بالاستيلاء على 150 مليون دولار

 قررت النيابة المصرية حبس الرئيس السابق حسني مبارك 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية فساد مالي متهم فيها بالاستيلاء على مليار و100 مليون جنيه (نحو 157 مليون دولار) من الموازنة العامة لمصر. ويقضي مبارك حاليا عقوبة السجن المؤبد في قضية قتل متظاهرين في أثناء ثورة 25 يناير 2011، ويواجه اتهامات في قضية فساد مالي بالاستيلاء على هذا المبلغ خلال السنوات العشر الأخيرة من حكمه.

وقالت مصادر قضائية إن "التحقيقات أثبتت تورط مبارك في القضية، وأنه كان يستقطع مبلغ 100 مليون جنيه (نحو 14 مليون دولار) سنويا من الموازنة العامة للدولة للإنفاق على منازل ومكاتب نجليه علاء وجمال والمساكن الخاصة بأسرته". ولفتت إلى أن "القضية اكتشفتها هيئة الرقابة الإدارية وأحالتها إلى النيابة العامة منذ عدة أسابيع.

وأصدر النائب العام قرارا بحظر النشر في تفاصيل تحقيقاتها حتى انتهت النيابة إلى حبس مبارك 15 يوما". وتبدأ إعادة محاكمة مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي في قضية قتل متظاهرين في ثورة 25 يناير، السبت المقبل في القاهرة الجديدة (شرق القاهرة)، بعد قبول استئنافهما على الحكم الصادر ضدهما العام الماضي في القضية ذاتها بالسجن المؤبد.





البرادعي: لا وجود للدولة في مصر وإنتهينا لنظام بائس

محمد البرادعي
القاهرة /
 قال الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، إنه لا وجود للدولة ولا للسلطة التشريعية ولا للحكومة التي تعمل على الصعود بحال الشعب المصري وتطور البلاد، مشيرا إلى أننا إنتهينا إلى نظام بائس غير قادر على إدارة البلاد.

وأوضح البرادعي، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي الأول اليوم الإثنين، أنه لن يوجد مستثمرون في البلاد في ظل وجود مناخ سياسي مستقر، مشيرا إلى وجود حكومة لا تهتم بما آلت إليه البلاد من أزمات.

وأكد البرادعي أنه حريص على إجراء الحوار في ظل مطالبهم بتغيير الحكومة والنائب العام وإحترام القانون.




حلقة القاهرة اليوم عمرو اديب الاثنين 2013-04-08 الجزء الثانى

فيديو





البرادعي يحدد شروطاً للحوار مع الرئيس مرسي
هي حكومة محايدة ونائب عام مستقل ولجنة لإعداد قانون جديد يضمن انتخابات نزيهة
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
محمد البرادعي
حدد رئيس حزب الدستور المصري، محمد البرادعي، أمس الاثنين، ثلاثة شروط لإنهاء المقاطعة مع الرئيس محمد مرسي والعمل من أجل توافق وطني.

وقال خلال كلمة ألقاها في مؤتمر اقتصادي نظمته حركة التيار الشعبي: "ثلاثة شروط حال توافرت سنبدأ الحوار، وهي حكومة محايدة يرأسها رئيس وزراء له مصداقية، ونائب عام مستقل، إضافة إلى لجنة لإعداد قانون جديد يضمن انتخابات نزيهة".

وأشار البرادعي إلى أن الهدفين الأساسيين من الحوار هما تعديل الدستور الذي وصفه بـ"غير الإنساني"، وإنشاء لجنة للمصالحة الوطنية من أجل تحقيق العدالة الجنائية، حسب تعبيره.

وأكد أنه ينتظر من الرئيس مرسي أن يتفهم أن الوقت ليس في صالحه، وليس في صالح مصر، مضيفاً: "الوقت الآن ليس في صالحنا. علينا العمل بسرعة وجدية".





السجن 3 سنوات لسامي مهران وغر
امة 17 مليون جنيه
أمين مجلس الشعب الأسبق أدين بتهمة الكسب غير المشروع
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
سامي مهران أمين مجلس الشعب المصري الأسبق

قررت محكمة جنايات الجيزة سجن سامي مهران، أمين مجلس الشعب الأسبق، 3 سنوات لاتهامه بالكسب غير المشروع وتضخم الثروة، بحسب ما ذكرت "بوابة الأهرام" الإلكترونية.

كما قضت المحكمة، برئاسة المستشار المحمدي قنصوة، بتغريمه 17 مليون جنيه، كما غرّمت زوجته "زينب" مليوناً و230 ألف جنيه، ونجلته "نيفين مهران" 6 ملايين و340 ألفاً، وغرمت حفيدته مبلغ 350 ألف جنيه.

كما قررت المحكمة رفض طلب المنع من التصرف بأمواله حتى إتمام عقوبة السجن، وقررت عدم قبول الدعوى وإلزام المحامي بدفع مصاريف.

وكان المستشار عاصم الجوهري، رئيس الكسب غير المشروع، قد أحال سامي مهران الى محكمة الجنايات لاتهامه بكسب غير مشروع بلغ 22 مليون جنيه، فضلاً عن إلزامه بردّ 44 مليون جنيه هي قيمة الكسب غير المشروع وغرامة مساوية لنفس قيمة الكسب.





واشنطن تعارض سعي معارضة سوريا للفوز بمقعد في الأمم المتحدة
الائتلاف الوطني السوري ينوي تقديم طلب لشغل مقعد دمشق في المنظمة الأممية
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م

علمت قناة "العربية" من مصادر دبلوماسية موثوقة أن الولايات المتحدة لا تحبذ تقديم الائتلاف الوطني السوري طلباً إلى لجنة الاعتماد في الجمعية العامة في سبتمبر القادم كما ينوي الائتلاف، وذلك للحصول على مقعد سوريا في الأمم المتحدة.

فقد قال نجيب الغضبان، ممثل الائتلاف الوطني السوري في الولايات المتحدة الأميركية، إنه في سبتمبر القادم "سنقدم طلبنا إلى الأمين العام للحصول على مقعد سوريا في الأمم المتحدة"، عاقداً الأمل على تكرار نجاح الائتلاف الوطني السوري مع الجامعة العربية، هنا في الجمعية العامة.

هذا التفاؤل من قبل ممثل الائتلاف قد يكون مبكراً بعض الشيء، فمصادر دبلوماسية مطلعة وموثوقة، أكدت لقناة "العربية" الآن أن الائتلاف لا يواجه فقط معارضة روسية وصينية في لجنة الاعتماد، بل يواجه أيضاً تردداً أميركياً.

وقال يوجين ريتشارد غسانا، مندوب رواندا الدائم ورئيس مجلس الأمن لشهر إبريل: "تغيير النظام ليس من اختصاص مجلس الأمن، ولكننا نعترف بالسفير الحالي لسوريا، وسنظل كذلك حتى التغيير القانوني القادم".

هذا التغيير القانوني هو من خلال لجنة الاعتماد في الجمعية العامة، ولكن مصادر دبلوماسية موثوقة أكدت لقناة "العربية" أن واشنطن غير متحمسة بتاتاً الآن للدفع بطلب الائتلاف من خلال إجراءات معروفة إلى لجنة الاعتماد في سبتمبر القادم، بل تحاول أن تقنع الائتلاف بعدم تقديمه.

وما لا تحبذه واشنطن، وفقاً لمصادرنا، هو خلق سابقة قانونية لعدم الإجماع داخل لجنة الاعتماد والتوجه رأساً للتصويت في الجمعية العامة، والسبب هو أن هذه السابقة القانونية قد تستعمل يوماً ما في المستقبل ضد أحد الحلفاء المقربين لواشنطن لا يحظى بشعبية داخل الجمعية العامة.

وقال فيتالي تشيركن، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: "معظم الدول ذكية، وتدرك كل دولة منها أنها قد تصبح نفسها هدفاً لمثل هذا التلاعب في المستقبل، ولا أعتقد أن هناك شهية للعب بمثل هذه الأمور".

والآن أصبح واضحاً للجميع انعدام الإجماع داخل لجنة الاعتماد. أما خيار إصدار قرار بذلك مباشرة من الجمعية العامة والذي تطرحه بعض الدول، فتعتبره الإدارة الأميركية خياراً غير قابل للتنفيذ بسبب صعوباته القانونية المعقدة، كما يجادلون.

ووفقاً لمصادر قناة "العربية" الموثوقة فإن وزارة الخارجية الأميركية، تنصح الائتلاف حالياً بالتأني والتركيز أولاً عل إيجاد إثبات وجود حكومة سورية انتقالية ذات مصداقية وفعالة على الأرض.




الهاشمي: العراق تحول إلى مصدر تهديد للأمن القومي العربي
جدد اتهامه للمالكي بالطائفية وأكد أن نفوذ إيران تشعب إلى كل مفاصل الدولة العراقية
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
نائب الرئيس العراقي السابق طارق الهاشمي

جدد طارق الهاشمي، نائب الرئيس العراقي السابق، اتهامه لحكومة نوري المالكي بالطائفية، وقال إن العراق تحول في عهد المالكي من حامي البوابة الشرقية إلى مصدر تهديد حقيقي للأمن القومي العربي، خصوصاً أمن واستقرار دول الخليج.

وكشف الهاشمي في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، النقاب عن أنه سيعود إلى العراق فور تخلص أي من المحافظات المنتفضة مما سماه "إرهاب المالكي وقبضته الحديدية" ليضمن التقاضي العادل.

كما وصف الهاشمي، المحكموم عليه بالإعدام غيابياً بتهم إرهاب والمقيم في تركيا، "انتفاضة الأنبار" بأنها "ربيع عراقي حقيقي يمهد للتغيير"، مشدداً على أنها "انتفاضة وطنية غير طائفية تمثل كل العراقيين".

وأضاف: "الانتفاضة لها خصوصيتها واستقلاليتها باعتبارها تمثل حراكاً شعبياً، ومع ذلك فأنا لست بعيداً عما جرى أو يجري، وذلك بعدما عرضت خدماتي ووظفت خبراتي وعلاقاتي العامة ووضعتها تحت تصرفها. التغيير حاصل ولو بعد حين، وما نحتاجه التعريب، ومن ثم التدويل، إذا ما وصلنا إلى طريق مسدود. خاطبت القادة والرؤساء العرب خلال قمتهم الأخيرة في الدوحة، كما تضمن البيان الختامي إشارات عامة، لكنها تنطبق على الشأن العراقي وتدعم الحراك الشعبي، وأنا حقيقة أنشط في هذا الاتجاه لاقتناعي بأن المعركة طويلة ومكلفة"، مشيراً إلى أن المالكي لم يتعامل مع الانتفاضة بجدية ولم يتصرف كرجل دولة، وبالتالي ليس من المتوقع أن يستجيب للمطالب المشروعة".

ورداً على سؤال عن رأيه بأن إيران تعبث بأمن العراق، قال الهاشمي: "أرى أن المالكي أصبح أداة إيران في تنفيذ أجندتها، ليس على الصعيد الوطني فحسب، بل على الصعيد الإقليمي أيضاً. لاحظوا موقفه إزاء ذبح الشعب السوري، وذلك من خلال دعمه نظام بشار بالميليشيات ووسائل التدمير والقتل، والقوافل والأموال، سواء من إيران أو من العراق، باتجاه دمشق لا تنقطع. المالكي يقدم خدماته لإيران، لا مدفوعاً فحسب بثقافة التعصب للمذهب الواحد، بل للمقايضة بدعم إيراني، هو بأمس الحاجة إليه في بقائه في المنصب. نفوذ إيران تشعب وتسلل إلى كل مفاصل الدولة العراقية وأنشطتها، ولا سيما على صعد الأمن والسياسة والثقافة، الرسمية والشعبية".

ووجه الهاشمي التحذير إلى الدول العربية والإسلامية من قوة إيران الناعمة وخطابها المعسول ومواقفها الباطنية، وبرامجها الإنسانية المشبوهة التي توظفها بخبث ودهاء للسيطرة والنفوذ، على حد تعبيره.

وأضاف: "إن ما حصل في العراق وسوريا ولبنان والبحرين وحتى في باكستان وأفغانستان، ينبغي أن يكون درساً بليغاً للجميع. أينما يكون لإيران من نفوذ تصبح هناك مشكلة وطنية. نعم من المؤسف أن العراق، من خلال الغزو وغفلة العرب واسترخائهم، تحول من حارس البوابة الشرقية، مهمته حماية الأمة العربية من تمدد إيران إلى مخلب إيران لإيذاء إخوانه العرب".





مقتل 5 جنود هنود من “قوات السلام” في جنوب السودان



أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية مقتل 5 جنود هنود تابعين لقوات حفظ السلام في كمين بولاية جونغلي جنوب السودان.
وأوضح سيّد أكبر الدينالمتحدث باسم الخارجية، في تغريدة عبر صفحته على موقع (تويتر)، إن ” 5 جنود هنود من قوات حفظ السلام التابعين لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، قتلوا في كمين بولاية جونقلي”.
وأشار أكبر الدين إلى أن ؟”السفارة الهندية على اتصال ببعثة الأمم المتحدة لترتيب استلام جثث الجنود الذي اتهم متمردين بقتلهم”.
وتخوض جماعة في جونقلي تمرّداً على سلطات جوبا منذ العام الفائت بعدما خسرت في الانتخابات.
وشهدت جونقلي أخيراً أعمال عنف بين قبيلتي النوير والمورل.





القضاء العشائري يحكم على نائب أردني بـ «قطع لسانه»


كان على رئيس مجلس الأعيان الأردني، طاهر المصري، رئاسة جاهة كبيرة توجهت إلى مضارب عشيرة الفايز، لحل خلاف وقع بين النائبين، محمد عشا الدوايمة وهند حاكم الفايز. وكان في استقبال الجاهة نواب ووجهاء ووجهاء وشيوخ من قبيلة بني صخر وعشيرة الفايز، تقدمهم رئيس الوزراء الأسبق، فيصل الفايز.


وكان النائب محمد الدوايمة شتم النائب الفايز، ما اضطره لاحقاً إلى طلب الصفح من عشيرة الفايز، عمّا بدر منه بحق ابنتهم النائب. وبعد نقاش عشائري، وإصرار عشيرة الفايز الحصول على عطوة عشائرية شهراً، على أن يتقدم النائب الدوايمة باعتذار تحت قبة البرلمان، اتفق الطرفان على أن يكون رئيس مجلس الأعيان، طاهر المصري، "كفيل الوفا"، وأن يكون فيصل الفايز "كفيل الدفا".

وكان الخلاف قد وقع في اجتماع لجنة الطاقة في مجلس النواب، الاثنين الماضي، وسط مشادات كلامية بين رئيس اللجنة، محمد عشا الدوايمة، ونواب في جلسة خصصت لمناقشة المشروع النووي الأردني مع عدد من الخبراء، ووجه رئيس اللجنة إلى النائب هند الفايز عبارات مسيئة، محاولا منعها الكلام، وقاطع زملاء لها، ما دفعها إلى مغادرة الاجتماع. واعتاد الأردنيون على تقديم الحلول العشائرية لكل مشكلة سياسية طارئة، كان جديدها الجاهة النيابية في منزل النائب عبد الهادي المجالي، لإقناعه بالعدول عن الاستقالة من مجلس النواب.

وبحسب الأنباء قررت عشيرة الفايز اللجوء إلى القضاء العشائري لمحاسبة النائب الداويمة، ما يعني أن الأخير مضطر إلى قص لسانه، أو دفع ما يحدده القاضي العشائري بحقه، ما يعني، استنادا إلى هذا القضاء العشائري، أنه أمام قص لسانه أو أن يفديه بـ100 ناقة.

وتطور الخلاف وتحول إلى مشكلة عشائرية على مشهد جامعة مؤتة، بعد أن أعلن مجلس عشائر الكرك، حيث مقر الجامعة، تعليق الدوام الجامعي ساعتين أمس، لإفساح المجال للجاهة العشائرية في الجامعة، لفض اشتباك طلابي وقع، الأسبوع الماضي، وانتهى بوفاة طالب هندسة في السنة الرابعة في الجامعة.

ووصف الكاتب والصحافي الأردني، حسن الشوبكي، المشهد بالتالي: خلاف بين نائب ونائبة، يتطلب جاهة وعطوة ودواوين وقطع لسان، وصخب قبلي برعاية رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، ابن أكثر المدن الفلسطينية تحضرا ومدنية. في وقت تحتشد فيه قوى قبلية في ميدان جامعة جرش الأهلية، للاقتتال وإعادة إنتاج داحس والغبراء في حرم الجامعة الثكلى.




"بحر" يطالب "مرسي" بضرورة التدخُّل لإنقاذ الأسرى الفلسطينيين


الأناضول- غزة:
 طالب النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، أحمد بحر، الرئيس المصري محمد مرسي بالتدخُّل العاجل لإنقاذ حياة مئات الأسرى الفلسطينيين الذين يعانون من أمراض خطيرة في السجون الإسرائيلية.

وقال "بحر" إن "العدو الصهيوني أصبح فوق القانون الدولي؛ بسبب عجز الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ومنظمات حقوق الإنسان عن محاكمته حتى اللحظة على جرائمه التي يرتكبها يومياً بحق الشعب الفلسطيني والأسرى الفلسطينيين المعتقلين في سجونه".

جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته وزارة الأسرى التابعة للحكومة المقالة في غزة؛ للإعلان عن انطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني اليوم الاثنين من أمام منزل نائب القائد العام الراحل لكتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس" أحمد الجعبري، الذي اغتالته إسرائيل في بداية هجومها على قطاع غزة منتصف نوفمبر من العام الماضي.

ودعا "بحر" الفصائل الفلسطينية إلى ضرورة التوحُّد في وجه "الغطرسة الإسرائيلية" و"تهويد مدينة القدس والمقدسات الإسلامية"، مطالباً في الوقت ذاته حركة فتح والرئيس الفلسطيني محمود عباس "بوقف المفاوضات والتنسيق الأمني مع إسرائيل".

ويقبع حالياً نحو 4660 أسيراً فلسطينياً وأسيرةً في 17 سجناً ومعسكراً إسرائيلياً، بحسب إحصائيات متطابقة لوزارتي شؤون الأسرى في حكومتي غزة ورام الله.




الظواهري يدعو لإقامة إمارة اسلامية في سوريا

دعا زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري السوريين الذين يقاتلون نظام الرئيس بشار الاسد الى اقامة دولة اسلامية في سبيل عودة الخلافة، وذلك في شريط نشر على الانترنت الاحد.

وقال الظواهري في رسالة مسجلة بعنوان "توحيد الكلمة حول كلمة التوحيد"، "يا اهلنا في الشام عليكم بالوحدة حول كلمة التوحيد، فليكن قتالكم في سبيل الله وفي سبيل تحكيم شريعة الله".

واضاف في رسالته الاولى منذ تشرين الثاني 2012 "ابذلوا كل ما في وسعكم لتكون ثمرة جهادكم باذن الله دولة اسلامية مجاهدة ... دولة تكون لبنة في عودة الخلافة الراشدة".

وحذر الظواهري المقاتلين المعارضين من "مؤامرات" اميركية عليهم، مؤكدا ان "العدو بدأ بالترنح والانهيار".

وقال في هذا السياق "احذروا من مؤامرات امريكا والدول العربية والاخضر الابراهيمي (المبعوث الاممي العربي لسوريا) ونبيل العربي (الامين العام للجامعة العربية) واشباههم، فانهم يريدون سرقة تضحياتكم وجهادكم ليقدموها لمن يرضى عنهم من اكابر المجرمين في واشنطن وموسكو وتل ابيب".

واعتبر الظواهري ان القتال في سوريا قد "كشف" ايران وحزب الله والحق "سقطة ثالثة" بطهران بعد العراق وافغانستان.

وقال "لقد كشف الله بجهادكم كثيرا من الحقائق الملتبسة وسقط بفضل ثباتكم كثير من الاقنعة عن الوجوه الشائنة ... لقد انكشف الوجه الحقيقي لايران وحزب الله وظهرت حقيقتهم البشعة في ميدان الجهاد في الشام".

واضاف، انها "السقطة الثالثة التي تسقطها ايران في عقد من الزمن، السقطة الاولى بتواطئها مع الامريكان لغزو افغانستان ثم لغزو العراق".

وبالرغم من كونهم اقلية صغيرة ضمن المسلحين المعارضين، الا ان دور المتطرفين مثل "جبهة النصرة" تعاظم في النزاع مع نظام الرئيس بشار الاسد، ما اطلق مخاوف لدى الغرب اخر تسليح المعارضة




التفجير كان مجرد غطاءٍ للقيام بعملية اغتياله
بالفيديو .. لحظة مقتل الشيخ "البوطي" في دمشق


 أظهر مقطع فيديو رُفع اليوم على موقع اليوتيوب، اللحظات الأولى للتفجير الذي تعرّض له جامع الإيمان بالمزروعة بالعاصمة السورية دمشق، والذي استهدف خلاله الشيخ السوري محمد البوطي.

يظهر المقطع الشيخ وهو يلقي درساً بالمسجد، ليحدث انفجارٌ أمام الشيخ جعله يسقط ويميل على جانبه الأيمن، ليعود ويصلح عمامته، إلا أن شخصاً تقدّم مسرعا نحو "البوطي"، وهو ما جعله يسقط مرة أخرى، وتسيل الدماء منه، ليغادر بعدها ذلك الشخص، ويظهر الفيديو أيضاً محاولة رجلٍ ثانٍ، الليديويحاق بالمتهم بعد سقوط الشيخ. وأشارت مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن هذا التفجير، كان مجرد غطاءٍ للقيام بعملية اغتيالٍ للشيخ البوطي.
فيديو





إيران تفتتح منجميْن جديديْن لليورانيوم ومنشأة للكعكة الصفراء


رويترز- دبي:
 قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، إن إيران افتتحت منجميْن جديديْن لليوارنيوم ومحطة لإنتاج الكعكة الصفراء، اليوم الثلاثاء، في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية.

وذكرت الوكالة أن إيران افتتحت منجمَيْ "سجد 1" و"سجد 2" لليورانيوم في مدينة "يزد" بوسط ايران، ومصنع شاهد رضائي نجاد للكعكة الصفراء القادر على إنتاج 60 طناً من مادة الكعكة الصفراء سنوياً.






ليبيا تطعن على حكم محكمة مصرية بعدم تسليم "قذاف الدم"


 قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان اليوم الاثنين إن بلاده تقدَّمت بطعن على حكم محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بمنع تسليم أحمد قذاف الدم، ابن عم الديكتاتور الراحل معمر القذافي.

وقال "زيدان" في مؤتمر صحفي بطرابلس إن ليبيا تقدمت بطعن، وإن قذاف الدم سيُعاد إلى ليبيا، وسيمثل أمام محاكمة عادلة.

وقال إن الحكومة المصرية طعنت هي الأخرى على حكم المحكمة، لكن مسؤولاً بالمحكمة في القاهرة قال إنها لم تتلقَّ مثل هذا الطعن.

ومن جهته قال المستشار عبد المجيد المقنن، رئيس المكتب الفني لمحاكم القضاء الإداري، في تصريح إلى "رويترز" عبر الهاتف: "إن السلطات الليبية لم تكن مختصمة في حكم أول درجة الصادر في الدعوى التي أقامها أحمد قذاف الدم، وطالب فيها ببطلان إجراءات تسليمه لدولة ليبيا".

وأضاف بأنه حتى إذا قدمت السلطات الليبية طعناً على الحكم فسوف يتم رفضه لعدم اختصامها في أول درجة، مشيراً إلى أن "الجهة التي لها حق الطعن هي هيئة قضايا الدولة المصرية نيابة عن رئاسة الجمهورية ووزارة العدل المختصمتين في الدعوى".

وكانت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة قد قضت في حكمها ببطلان إجراءات تسليم "قذاف الدم"، مستندة إلى الدستور المصري الجديد الذي يعطي حماية لجميع المقيمين في مصر، سواء كانوا مواطنين أو أجانب.

وكان مسؤولان سابقان من عهد "القذافي" قد سُلِّما لليبيا بعد إلقاء القبض عليهما في القاهرة في اليوم نفسه، الذي أُلقي فيه القبض على "قذاف الدم"، الذي يقول محاموه إن من أسباب عدم ترحيله زعمه أنه يحمل الجنسية المصرية، لكن محكمة القضاء الإداري قالت إنها أحالت هذا الزعم إلى هيئة المفوضين بها؛ لإعداد رأي قانوني بشأنه.

ويخضع "قذاف الدم"، الذي شغل منصب منسق العلاقات المصرية الليبية إبان عهد القذافي والمطلوب في ليبيا بتهم التزوير والاحتيال وغسل الأموال، للتحقيق أيضاً للاشتباه في مهاجمته الشرطة المصرية خلال إلقاء القبض عليه الشهر الماضي.

وقال "زيدان" إن بلاده تسعى أيضاً لتسلم موسى كوسا وزير الخارجية في عهد القذافي ورئيس المخابرات الخارجية ومدير المراسم العامة نوري المسماري، لكنه لم يدل بتفاصيل عن مكانيهما.

وكان "كوسا" قد فر من ليبيا إلى بريطانيا في مارس 2011 في الشهور الأولى من الانتفاضة الليبية، وقيل بعد فترة وجيزة إنه انتقل إلى قطر.

وقال رئيس الحكومة الليبية إن محادثات بدأت بشأن "كوسا" و"المسماري"، وإن ترحيلهما سيتم عبر الوسائل القانونية.

ويسعى حكام ليبيا الجدد، الذين يعدون لصياغة دستور ديمقراطي هذا العام، لمحاكمة أفراد أسرة "القذافي" والموالين له أمام محاكم ليبية؛ ليظهروا للمواطنين أن من ساعدوا "القذافي" في حكمه الذي استمر 42 عاماً ينالون عقابهم.



القاعدة في العراق تعلن جبهة النصرفرع لها في سوريا ..والجيش الحر يرد

 
قالت خدمة سايت لمراقبة المواقع على الانترنت ومقرها الولايات المتحدة إن دولة العراق الإسلامية وهي جناح تنظيم القاعدة في العراق أعلنت أن جبهة النصرة المعارضة في سوريا هي فرعها هناك وأن الجماعتين ستعملان تحت اسم واحد.

ونقلت سايت عن أبو بكر البغدادي زعيم دولة العراق الإسلامية قوله إن جماعته وجبهة النصرة السورية -المدرجة على القائمة السوداء للولايات المتحدة- سيتوحدان تحت اسم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وأثارت هيمنة العنصر الإسلامي على الانتفاضة السورية مخاوف قوى إقليمية وغربية وعمقت من الانقسام الشيعي السني في الشرق الأوسط.

ولم يتسن على الفور التأكد من صحة البيان الذي إذا تأكدت صحته فمن المرجح أن يزيد من المأزق السياسي الذي يواجه الدول التي تعارض الرئيس السوري بشار الأسد لكن في الوقت ذاته تخشى تزايد نفوذ القاعدة والتشدد الإسلامي في سوريا.

ونقلت خدمة سايت عن البغدادي قوله في كلمة صوتية نشرت على مواقع جهادية على الانترنت يوم الإثنين "قد آن الأوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم بأثره أن جبهة النصرة ما هي إلا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها."

وتابع "وقد عقدنا العزم بعد استخارة الله واستشارة من نثق بدينهم وحكمتهم على المضي بمسيرة الرقي بالجماعة متجاوزين كل شيء فنعلن متوكلين على الله إلغاء اسم دولة العراق الإسلامية وإلغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد الدولة الإسلامية في العراق والشام."

وكان خبراء يقولون منذ فترة إن جبهة النصرة تتلقى دعما من مسلحين على صلة بتنظيم القاعدة في العراق المجاور. وأعلنت الجبهة مسؤوليتها عن تفجيرات دامية في دمشق وحلب وانضم مقاتلوها إلى ألوية أخرى للمعارضة في هجمات على قوات الأسد

من جهة أخرى ردردّ متحدث باسم الجيش السوري الحرّ على إعلان تنظيم القاعدة في العراق اندماجه مع "جبهة النصرة" التي تقاتل في سوريا، بالقول "إننا نقاتل من أجل الحرية."

وفي اتصال هاتفي مع CNN من تركيا، قال المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحرّ لؤي المقداد "إن هناك الكثير من الفصائل على الميدان ويمكن لكل شخص أن تكون له إيديولوجياته الخاصة وأهدافه، ولكن هدف الجيش السوري الحر هو إطاحة نظام الأسد الشمولي وإرساء ديمقراطية حقيقية يكون فيها الجميع متساوون وفقا لقانون الأرض."

يأتي ذلك بعد أن اعترف تنظيم القاعدة في العراق، ولأول مرة، بصلته بـ"جبهة النصرة" في سوريا، مشيراً إلى أن التنظيم الذي أدرجته الإدارة الأمريكية تحت لائحة الإرهاب، يقاتل لإقامة إمارة إسلامية في سوريا. وأضاف "لقد آن الاوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم بأسره أن جبهة النصرة ما هي إلا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها."

وأضاف المقداد قائلا "نحن نقاتل من أجل سوريا أفضل ومستقبل أفضل يكون فيه لكل مواطن الحق في الوجود، ومن أجل بناء غد أفضل للأجيال بعد نصف قرن من القمع والمذابح والانتهاكات اليومية."

وقال "بمجرد انتهاء الحرب، لن يرغب الشعب السوري في نقل 50 عاما من الديكتاتورية البشعة تحت النظام البعثي الشمولي، إلى نظام مشابه يحدّ من حرياتنا ويميّز بين السوريين على أساس آرائهم السياسية أو الأيديولوجية أو المعتقدات الدينية التي يمكن أن تكون للبعض."

وختم بالقول "نحن نقاتل من أجل الحرية ومن أجل ديمقراطية حقيقية. العالم العربي يتغير ويوما ما، سوريا أفضل وأكثر إشراقا سترى النور." مزيد من التفاصيل حول الحرب السورية





بالفيديو: مراسل التلفزيون السوري يفضح "بالخطأ " علاقة نظام بشار في تفجير دمشق

 

 تداول ناشطون بشكل واسع تسجيل فيديو منقول عن تغطية التلفزيون السوري لتفجير ساحة السبع بحرات الضخم يوم الاثنين.وخلال التسجيل يعترف مراسل التلفزيون السوري جعفر أحمد بالخطأ أنه كان موجودا في الموقع قبل أن يعود عن كلامه ليبرر وجوده بأنه كان في مهمة عمل وقد بدا عليه الارتباك بعد ان قال انه كان في موقع الانفجار.
فيديو





ناشطون سوريون: مقتل 13 شخصا على يد قوات الأسد بدرعا وريف دمشق


دمشق أ ش أ

أفاد ناشطون سوريون بمقتل 13 شخصا اليوم الثلاثاء على يد قوات نظام بشار الأسد معظمهم فى درعا وريف دمشق.

وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم أن ذلك يأتى فى الوقت الذى عثر فيه على جثث لتسعة أشخاص من النساء والأطفال أعدمتهم قوات النظام فى حمص.

كانت مصادر فى المعارضة قد أفادت فى وقت سابق بأن الجيش السورى الحر سيطر على أبنية مهمة حول مطار حلب الدولى ودمر عددا من الحواجز العسكرية، كما اندلعت اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام هناك.





مسئول بـ"الجيش الحر": لا أحتاج شهادة حسن سير وسلوك من الإخوان لإثبات وطنيتى

الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 15:17
 
معاذ الخطيب زعيم المعارضة السورية

(د ب أ)

قال فهد المصرى مسئول إدارة الإعلام المركزى فى القيادة المشتركة للجيش السورى الحر اليوم الثلاثاء، إنه معارض منذ عشرات السنين وإنه لا يحتاج إلى شهادة حسن سير وسلوك من جماعة الإخوان المسلمين فى سوريا لإثبات وطنيته. 

يأتى ذلك ردا على تصريحات رياض الشقفة المراقب العام للإخوان المسلمين فى سوريا التى زعم فيها أن "المصرى لا يمثل الجيش الحر ولا قياداته". 

وتساءل المسئول بالقيادة المشتركة للجيش الحر "إن كان المصرى غير موجود فى الداخل فهل جماعة الإخوان المسلمين موجودة فى الداخل؟ إنها تحاول الركوب والسطو على الثورة".

إلى ذلك، انتقد المصرى سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على ائتلاف المعارضة السورية، وطالب بتوسيع الائتلاف ليضم كافة القوى الوطنية. وقال "طالبناهم بعدم الاستمرار فى سلوكيات إقصاء القوى الديمقراطية الحقيقية، وطالبناهم كذلك بتوسيع قاعدة الائتلاف الوطنى، لأننا نتوقع أن يكون أى توسيع للائتلاف بعد تشكيل الحكومة توسيعا شكليا.. فكيف يكون استدعاء الشهود بعد النطق بالحكم؟".

وأضاف "لا يمكن استفراد فئة صغيرة من المعارضة بالقرار الوطنى ولا يمكن أن نفرض حكومة لم يتم التوافق حولها من القوى الوطنية والثورية والتشاور مع قيادات الجيش الحر.. نحن نطالب بحل المجلس الوطنى وتوسيع قاعدة الائتلاف فورا دون أى قيد أو شرط ودون تدخل مباشر من الإخوان وبعد توسيع الائتلاف يمكن حينها لكل القوى فى الائتلاف التوافق على شخص رئيس حكومة يحظى بالتأييد لتشكيل الحكومة".

وحول منصب العقيد عبد الحميد زكريا، أوضح المصرى"العقيد عبد الحميد زكريا الناطق الرسمى باسم هيئة الأركان وليس القيادة المشتركة.. هناك تنسيق بين الجميع فى مواجهة النظام". وقال"اتهاماتنا للإخوان المسلمين لم تأت من فراغ وإنما تعبر عن حالة وطنية وتعبر عن وجهة نظر الشارع السورى.. ما تقوم به الجماعة هى ذاتها الأمور التى ثار الشعب ضدها.. الجماعة والنظام السورى وجهان لعملة واحدة".

وحذر من أنه "إن لم تستجب الجماعة لمطلب توسيع الائتلاف، فإننا سندعم تشكيل كيان سياسى وطنى حقيقى يضم كل القوى الوطنى والديمقراطية والثورية بمعزل عن استبداد الإخوان.. وغير ذلك يكون عبثا بالثورة السورية والشعب السورى".





مقتل عنصرين من "حزب الله" حاربا المعارضة السورية

 قتل اليوم الاثنين عنصران من حزب الله اللبناني كانا يحاربان إلى جانب قوات النظام السوري في منطقة القصير السورية الحدودية مع لبنان، بحسب مصدر قريب من الحزب الشيعي في منطقة البقاع شرقي لبنان.

وقال المصدر "قتل عنصران من حزب الله كانا توجها إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد المجموعات المسلحة في منطقة القصير"، دون أن يوضح ظروف مقتلهما.

وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن رداً على سؤال لفرانس برس "لم يعد خافياً على أحد أن مقاتلي حزب الله هم الذين يقودون المعارك ضد مقاتلي المعارضة السورية في ريف القصير- محافظة حمص- وفي السيدة زينب، ضاحية دمشق، حيث يوجد مقام ديني يقصده الشيعة.. كما أنهم موجودون في مناطق أخرى من حمص".

وأشار المرصد إلى تعرض مدينة القصير القريبة من الحدود الاثنين لقصف بالطيران الحربي ما أدى إلى مقتل رجل وسقوط عدد من الجرحى.

وقتل في 16 فبراير ثلاثة لبنانيين من الطائفة الشيعية "مدربون لدى حزب الله" في معارك مماثلة في المنطقة نفسها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في حينه.

وأوضح مصدر في الحزب أن هؤلاء كانوا "في معرض الدفاع عن النفس"، وأنهم "مقيمون في الأراضي السورية".

إلا أن اللبنانيين اللذين قتلا الاثنين مقيمان داخل الأراضي اللبنانية، بحسب ما ذكر المصدر المحلي، رافضاً الكشف عن هويتيهما أو من أي منطقة يتحدران.

وأقر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في أكتوبر الماضي بأن بعض اللبنانيين المقيمين في الأراضي السورية الحدودية مع لبنان والمنتمين إلى الحزب يقاتلون "المجموعات المسلحة" في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك "بغرض الدفاع عن النفس".

وتوجد على الحدود اللبنانية الملاصقة لسوريا قرى شيعية عدة.

وتتهم المعارضة السورية والمعارضة اللبنانية حزب الله بالتدخل العسكري في سوريا إلى جانب النظام.




كيري: تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ما زال ممكناً
أكد أن تل أبيب لديها استعداد للسلام وإيجاد أرضية مشتركة لحل الدولتين
الثلاثاء 28 جمادي الأول 1434هـ - 9 أبريل 2013م
 
جون كيري مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية، إن السلام ممكن بين الطرفين، إذا تمت تلبية المطالب الأمنية لإسرائيل وتطلعات الفلسطينيين في إقامة دولتهم، حسب تعبيره.

وقال كيري إن تصريحات الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز تؤكد استعداد الإسرائيليين للسلام، وإيجاد أرضية مشتركة لإقامة حل الدولتين.

وقال: "يجب أن نعمل ماً على التوصل إلى تحقيق السلام، ونعلم أن هذا الأمر ليس سهلاً. إن الناس يؤمنون بشدة بإمكانية حل الدولتين، ونحن نعتقد بوجود آفاق للسلام، ونتطلع إلى التباحث مع القيادة الإسرائيلية في كيفية إحياء هذه المساعي، ونقول للجميع إن هناك صعوبات كثيرة، لكنني أؤمن بإمكانية بلوغ الهدف".

وكان كيري قد أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والرئيس الإسرائيلي بيريز.

كما شارك في عشاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي سيلتقيه مرة أخرى الثلاثاء في القدس.

وكان كيري الآتي من تركيا، وصل مساء الأحد إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب، وتوجه مباشرة إلى رام الله بالضفة الغربية حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكان هذا رابع لقاء بين عباس وكيري منذ تسلم وزير الخارجية الأميركي منصبه.

وكانت واشنطن حذرت مسبقاً من أن كيري لا يحمل أي خطة سلام، وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند، إن كيري يرغب في "الاستماع" إلى الطرفين لكي "يرى ما يمكن" القيام به لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة منذ سبتمبر 2010.




للتدريب على إزالة الألغام وحراسة السفن
30 دولة في مناورات ضخمة في الخليج خلال مايو


 قالت البحرية الأمريكية اليوم الإثنين: إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيشاركون في مناورة عسكرية في الخليج، خلال مايو؛ للتدريب على إزالة الألغام وحراسة السفن.

وسيتجمع ممثلون من أكثر من 30 دولة في البحرين؛ للمشاركة في التدريب الدولي على إجراءات مكافحة الألغام "آي. إم. سي. إم. إي. إكس" 13، خلال الفترة من السادس حتى 30 من مايو، بعد ثمانية أشهر من النسخة السابقة للمناورات التي جرت في فترة شهدت تبادل التهديدات بالحرب بين إسرائيل وإيران.

وقال سيمون أنكونا نائب قائد القوة البحرية المجمعة: إن "التدريب الدفاعي المتعدد المهام سيركز على الأمن البحري للتجارة والتبادل التجاري من ميناء المغادرة حتى ميناء الوصول".

وقال القائد الأمريكي جيسون سالاتا لــ"رويترز": إن المناورات ستقتصر على الخليج وخليج عمان، وستركز على حماية البنى التحتية الحيوية، مثل الأصول النفطية البحرية.

وأضاف قائلاً: إنه لا توجد خطط لإجراء مناورات في مضيق هرمز نفسه؛ نظراً لأن ذلك قد يعيق حركة الملاحة الطبيعية عبر الممرات الملاحية الضيقة.

وشاركت في التدريبات التي جرت في سبتمبر الماضي بريطانيا وفرنسا وبعض بلدان الشرق الأوسط ودول أخرى مثل إستونيا ونيوزيلندا. ولم تعلن حتى الآن أسماء البلدان المشاركة في مناورات مايو.

وفي مطلع 2012 هددت إيران مراراً بإغلاق مضيق هرمز الممر الملاحي الضيق، الذي تعبر من خلاله أغلب صادرات الخليج من النفط والغاز، وسط توتر متزايد مع الغرب بشأن برنامج طهران النووي.

ولكن مثل هذه التهديدات خفت على مدى الأشهر القليلة الماضية، بعد سعي القوى العالمية لحل خلافاتها مع طهران عبر المفاوضات.

ولا تزال القرصنة تمثل تهديداً للملاحة البحرية في خليج عدن وبحر العرب، بينما تراجعت الهجمات الناجحة بفضل قوة حماية بحرية دولية والاستعانة بحراس أمن مسلحين في الرحلات المعرضة للخطر.




السعودية تدعو لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل
الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 15:22
 
الأمير تركى بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف

الرياض (د ب أ)

أكدت السعودية موقفها الثابت بشأن تعزيز جهود التعاون الدولى الساعية لنزع أسلحة الدمار الشامل، ومنع انتشارها فى منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت المملكة أيضا دعم المساعى الهادفة لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة منزوعة من كافة أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة لحث الدول التى تملك أسلحة كيميائية على استكمال تدمير مخزوناتها من هذه الأسلحة، وفى الآجال الزمنية المحددة، وفقا لمتطلبات اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية والقرارات المتعلقة بذلك.

وقال الأمير الدكتور تركى بن محمد بن سعود الكبير، وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف، فى كلمة المملكة التى ألقاها أمام مؤتمر المراجعة الثالث لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية الذى بدأ أعماله فى لاهاى بهولندا، وبثتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (و.ا.س) اليوم الثلاثاء: إن المملكة تدعو المجتمع الدولى خاصة الدول الصناعية لتنفيذ جميع بنود الاتفاقية، خاصة المادة 11 الداعية لتعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات والتجهيزات المتعلقة بالصناعات الكيميائية من الدول المتقدمة للدول النامية، وإزالة الحواجز أمامها.

وأشار المسئول السعودى إلى مستجدات الأوضاع فى سوريا، والمعلومات الواردة بشأن استخدام أسلحة كيميائية فى الصراع الدائر هناك، مؤكدا دعم بلاده للتحقيق الذى ستجريه الأمم المتحدة، بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وفقا لما أوضحه الأمين العام للأمم المتحدة.





مصدره إيران ..
زلزال بقوة 6.2 ريختر يضرب الإمارات ويجبر العشرات على النزول الشوارع
الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 16:48

أبو ظبى (د ب أ)

تعرضت الإمارات اليوم الثلاثاء، لهزة أرضية بقوة 6.2 بمقياس ريختر، شعر بها السكان، ودفعت العشرات للنزول من الطوابق العليا الى الشوارع.

وقال المركز الوطنى للأرصاد والزلازل فى الإمارات إن الهزة مصدرها مدينة شيراز جنوب غرب إيران على بعد 500 كيلو متر من العاصمة الإماراتية أبو ظبى، وأوضح أن الهزة كانت الساعة 3.52 بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلى، وشعر بها سكان مختلف المدن الإماراتية.

وأمام قوة الهزة اضطر سكان الأبراج المرتفعة إلى النزول من طوابق مرتفعة على الدرج، بصورة جماعية، ووقفوا فى الشوارع خصوصا فى الشوارع الرئيسية بمدينة أبو ظبى.





ثلاثة قتلى فى الهزة الأرضية جنوب إيران
الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 15:22

طهران (أ.ف.ب)


أعلن التلفزيون الإيرانى أن ثلاثة أشخاص قتلوا فى الزلزال الذى ضرب اليوم الثلاثاء، جنوب إيران على بعد حوالى مائة كلم من مدينة بوشهر، حيث تم بناء المحطة النووية الوحيدة فى البلاد.

وحدد المركز الإيرانى لرصد الزلازل مركز الهزة التى بلغت قوتها 6.1 درجات فى كاكى على بعد 89 كلم جنوب شرق مدينة بندر بوشهر الساحلية.

وتقع إيران فى منطقة تكثر فيها الزلازل، وشهدت عدة زلازل مدمرة، كان أعنفها فى ديسمبر 2003 فى مدينة بم، جنوب البلاد، وخلف 31 ألف قتيل.





مسئول روسى: محطة بوشهر الإيرانية النووية لم تتأثر بالزلزال
الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 16:26
 
محطة بوشهر الإيرانية النووية
 
موسكو (رويترز)


نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم، الثلاثاء، عن مسئول فى الشركة الروسية التى شيدت محطة بوشهر للطاقة النووية فى إيران قوله إن الزلزال القوى الذى هز إيران لم يؤثر على عمليات المحطة.

ونقلت الوكالة عن المسئول فى شركة أتومستروى إكسبورت "لم يؤثر الزلزال بأى شكل على الوضع المعتاد فى المفاعل، يواصل العاملون العمل على النحو المعتاد ومستويات الإشعاع ضمن نطاقها الطبيعى تماماً".





بالصور.. زعيم كوريا الشمالية يتفقد قوات بلاده ممتطيا حصان

 
زعيم كوريا الشمالية يتفقد قوات بلاده

بثت وكالة الأنباء الفرنسية صورا للزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون يتفقد قوات بلاده ممتطيا، بينما تعلو وجهه نظرة طفولية "درامية" تبعث برسالة سلبية تلمح إلى عدم قدرة بلاده على تحقيق تهديداتها بحرب نووية وفى الوقت نفسه تحاول تشجيع الجنود وبث روح النضال فيهم.

ووفقا لوكالة فرانس برس، فإن محتوى الصور التى بثتها لا يضاهى التصعيد السريع للخطاب "العدوانى" لبيونج يانج، حيث التقطت الوكالة صورا لجنود كوريا الشمالية فى تدريبات "متواضعة" على التصويب على صور وزير الدفاع الكورى الجنوبى كيم كوان جين، إلا أن لغة كوريا الشمالية تصبح أكثر عدوانية يوما عن الآخر.










بابا الفاتيكان وكى مون يناقشان الأزمة السورية وتوترات الجزيرة الكورية
الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 16:03
الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
الفاتيكان سيتى (د ب أ)

ناقش بابا الفاتيكان فرنسيس الأول والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون اليوم الثلاثاء، الوضع فى سوريا والتوترات المتصاعدة فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال الفاتيكان إن فرنسيس وبان كى مون ناقشا "مسائل ذات اهتمام مشترك وخاصة أوضاع الصراع والطوارئ الإنسانية الخطيرة، وخاصة فى سوريا، وأماكن أخرى، مثل الوضع فى شبه الجزيرة الكورية والقارة الأفريقية". 

كما ناقشا أيضا تجارة البشر والهجرة ومشاكل اللاجئين، وتحدث البابا عن جهود الكنيسة الكاثوليكية لتعزيز "الكرامة الإنسانية" والمصالحة العالمية، وأكد أن لدى الأمم المتحدة والفاتيكان أهدافا وأفكارا مشتركة. 

وتتمتع الفاتيكان بوضع مراقب فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذى يسمح لمندوبها أن يتحدث فى جميع اجتماعات المنظمة الدولية. 

كما يلتقى "بان" خلال زيارته إلى روما الرئيس الإيطالى جورجيو نابوليتانو، ورئيس الوزراء المنتهية ولايته ماريو مونتى.






بيونج يانج تسحب موظفيها من مجمع صناعي مشترك مع سيول

أ ف ب- بيونج يانج:
أعلنت كوريا الشمالية اليوم الإثنين سحب 53 ألفاً من مواطنيها الموظفين، في مجمع كيسونج الصناعي المشترك مع كوريا الجنوبية.

ويتوقع أن ترفع هذه الخطوة من حدة التوتر بين البلدين، وسط تصريحات متناقضة أدلت بها سيول حول احتمال وقوع تجربة نووية جديدة في جارتها الشمالية.

وأعلن كيم يانج جون المسؤول الكبير في الحزب الشيوعي في بيان بثَّته وكالة الأنباء الكورية الشمالية: "سنسحب كل موظفينا من منطقة كيسونج".

وأضاف: "إن بيونج يانج ستعلق مؤقتاً نشاطات هذا الموقع الصناعي، الذي يقع على مسافة عشرة كلم من الحدود، داخل أراضي كوريا الشمالية، وسندرس مسالة مواصلة نشاطاته أو غلقه".

وحذر "يانج جون" من أن "تطور الوضع خلال الأيام القليلة القادمة مرهون تماماً بموقف السلطات الكورية الجنوبية".

وردَّت سيول بشدة على إعلان بيونج يانج؛ فأعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية أن "قرار كوريا الشمالية الأحادي الجانب تطبيق هذا القرار لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال، وستكون كوريا الشمالية مسؤولة عن كل انعكاساته".

وظل مجمع كيسونج المشترك الذي أنشئ في 2004، ويعتبر مصدراً ثميناً لعائدات تحتاجها كوريا الشمالية كثيراً، مفتوحاً رغم الأزمات المتكررة في شبه الجزيرة، باستثناء يوم واحد في 2009، عندما عرقلت بيونج يانج الوصول إليه؛ احتجاجاً على مناورات عسكرية مشتركة أمريكية وكورية جنوبية.

ويحظر الشمال منذ الأربعاء الماضي وصول الموظفين الكوريين الجنوبيين وشاحنات الإمدادات إلى المجمع، حتى الآن أوقفت 13 شركة كورية جنوبية من أصل 123 تعمل في المجمع إنتاجها؛ بسبب نقص في المواد الأولية.

وغادر أكثر من 300 كادر كوري جنوبي كيسونج، منذ منتصف الأسبوع الماضي، عائدين إلى الجنوب، لكن نحو 500 قرروا البقاء؛ للسهر على حسن سير النشاطات.

وفي سيول توالت التصريحات المتناقضة صباح الإثنين حول تجربة نووية قالت: إنها وشيكة في كوريا الشمالية، بعد أقل من شهرين على التجربة الثالثة.

وأعلن الوزير الكوري الجنوبي لإعادة التوحيد ريو كيل-جاي أن هناك "مؤشرات" في كوريا الشمالية تدل على نشاط غير اعتيادي في محيط موقعها الرئيسي للتجارب النووية، مؤكداً بذلك معلومات صحافية وردت من قبل.




إبن الراقصة الذي أرعب العالم


 كانت كوريا الشمالية قد أعلنت في (كانون الأول) 2011، تعيين كيم جونغ أون قائدا أعلى للجيش والبلاد، خلفا لوالده الراحل كيم جونغ إيل، وذلك في استعراض عسكري ضخم نظم في العاصمة بيونغ يانغ بحضور عشرات آلاف الجنود، خصص أيضا لتأبين الزعيم الراحل.


وشخصية كيم جونغ أون شخصية غامضة لا يعرف عنها الكثير، ولم يسمح خلال فترة حكم والده بتسرب أية تفاصيل عن شخصيته وأفكاره ونواياه. ولا يعرف تاريخ ولادته، فقد قيل إنه ولد عام 1983، وقيل إنه ولد السنة التي قبلها أو بعدها.

وبحسب أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية، فإن الزعيم الكوري يرجح أنه ابن جونغ إيل من زوجته الثالثة، وهي راقصة يابانية الأصل تدعى كو يونغ توفيت عام 2004.
ووفقا لبعض التقارير، فإن كيم جونغ أون درس في المدرسة الدولية بسويسرا حتى عام 1998 تحت اسم مستعار، ثم بعد عودته إلى بيونغ يانغ، دخل جامعة كيم إيل سونغ العسكرية، وتخرج منها عام 2007، وقيل إنه درس علوم الحاسب الآلي في كوريا سرا، ويعرف كيم جونغ أون بأسماء أخرى مثل كيم جُنغ يون وكيم جونغ يون، وكان يعرف سابقاً باسم كيم جونغ وون أو كيم جُنغ وون.

الوريث

وقبل خلافة والده، تولى جونغ أون منذ عام 2010 منصبا متوسط المستوى في لجنة الدفاع الوطني الكورية الشمالية، يعادل رتبة جنرال يحمل أربع نجوم. ومنذ أواخر عام 2010، كان يُنظر إلى جونغ أون على أنه الوريث المفترض للزعامة، ولم تنشر صور كيم جونغ أون في وسائل الإعلام إلا في سبتمبر(أيلول) 2010، حيث ظهر للمرة الأولى وهو يقف إلى جانب والده مع عدد من الشخصيات البارزة في النظام. وبحسب رئيس جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي ون سي هون فإن "تدهور صحة كيم جونغ إيل دفعه إلى تسريع التحضيرات لانتقال السلطة إلى نجله الشاب، وهو الابن الثالث والأصغر لزعيم كوريا الشمالية السابق”.

على الرغم من انه أصغر الابناء الثلاثة، كان من المتوقع أن كيم جونغ أون، سيصبح زعيما للبلاد، بعد أن كان أخوه الأكبر غير الشقيق كين جونغ نام هو صاحب الحظ الأوفر في الزعامة، ولكن سرعان ما سقط حظ أخيه بعد أن أوردت التقارير أنه أُعتُقِل في اليابان عام 2001، عندما كان ينوى زيارة ديزني لاند في طوكيو، بتهمة حمل جوازات سفر مزورة.

بعد وفاة والد كيم جونغ أون وصفته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بـ”الوريث الكبير”، وأشادت به باعتباره الزعيم البارز للحزب والجيش والشعب.

ويعتقد خبراء وجود قواسم مشتركة عديدة بينه وبين والده. ووصف كنجي فوجيموتو الطاهي الياباني السابق المتخصص في السوشي لدى كيم جونغ إيل – في مذكراته – جونغ أون بأنه "صورة طبق الأصل عن والده، بوجهه وشكل جسمه وشخصيته”.

وكان معلوماً عند الخدمات الدبلوماسية الأجنبية أن أون سيرث أباه كيم جونغ إل كرئيس لحزب العمال الكوري وبطبيعة الحال رئيساً لكوريا الشمالية. كان يُسمى بالكورية "يونغميونغ هان تونجي”، والتي تعني "الرفيق الرائع”، كما طلب أبوه من سفراء البلاد بأن يتعهدوا بالولاء لابنه، كما أشارت تقارير بأنه تم تشجيع المواطنين بأن يغنوا "أغنية ثناء” أُلِّفَت حديثاً لكيم جونغ أون، مشابهة جداً لأغنية الثناء التي يغنيها الشعب للأب.

وأكد شيونغ سيونغ شانغ الخبير في شؤون كوريا الشمالية في معهد سيجونغ في أحد تصريحاته لوكالات الأنباء عام 2010، أن "جونغ أون كان معروفا بأن لديه القدرة على أن يصبح زعيما قويا وقاسيا”. كما أفادت صحيفة "كوريا هيرالد” الكورية الجنوبية بأنه من المفترض أن يكون قد نما لدى جونغ أون الإحساس المبكر بالسلطة والنفوذ، وهو كوالده يعاني من مرض السكر. وبحسب وكالات فإن كيم جونغ أون من هواة كرة السلة حين كان في المدرسة بسويسرا، حيث يقول أصدقاء له ومعلمون إنه كان ولدا خجولا يحب رياضة التزلج، وإنه كان معجبا بنجم كرة السلة الأميركية مايكل غوردان وبطل أفلام الإثارة جان كلود فاندام.

صراع الجنوب والشمال

كوريا الشمالية، وكما تعرف رسميا بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، هي دولة تقع في شرق آسيا في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية. تحدها من الجنوب كوريا الجنوبية ومن الشمال تحدها الصين ومن الشرق بحر اليابان، أما من الغرب فيحدها خليج كوريا والبحر الأصفر. ويفصل بين الكوريتين المنطقة الكورية معزولة السلاح.

وكانت الإمبراطورية الكورية (1897-1910) تحكم شبه الجزيرة الكورية، حتى التحقت باليابان بعد الحرب الروسية اليابانية عام 1905 التي انتهت بهزيمة روسيا القيصرية. وعقب الحرب العالمية الثانية 1945 تم تقسيم كوريا إلى منطقتي احتلال سوفياتي وأميركي، وخضعت كوريا الشمالية لحكم الاتحاد السوفياتي وكوريا الجنوبية خضعت للولايات المتحدة.

ورفضت كوريا الشمالية الاشتراك في انتخابات الجنوب عام 1948 بإشراف الأمم المتحدة، الذي أدى إلى إنشاء حكومتين منفصلتين في الكوريتين المحتلتين.

وادعت كل من كوريا الشمالية والجنوبية، السيادة على شبه الجزيرة ككل، الأمر الذي أدى إلى الحرب الكورية عام 1950. أنهت هدنة 1953 القتال، ومع ذلك فإن البلدين لا يزالان رسميا في حالة شبيهة بالحرب، ولم توقع معاهدة السلام أبدا في عام 1991 من قبل كلتا الدولتين في الأمم المتحدة، وفي 26 مايو (أيار) 2009، انسحبت كوريا الشمالية من جانب واحد من الهدنة.

وتعد كوريا الشمالية دولة يحكمها نظام الحزب الواحد، تحت الجبهة الموحدة الجبهة الديمقراطية لإعادة توحيد الوطن، بقيادة حزب العمال الكوري الذي تأسس في عام 1946، وأسلوب حكومة الدولة يتبع الزوتشيه، وقام بتطويرها الرئيس الكوري السابق كيم إل سونغ، حيث أصبحت الزوتشيه إيديولوجية الدولة رسميا عام 1972. وينظر إلى كوريا الشمالية من العالم الخارجي على أنها نظام شمولي ستاليني دكتاتوري.

محور الشر

في عام 2002، وصف رئيس الولايات المتحدة آنذاك جورج دبليو بوش، كوريا الشمالية بكونها جزءا من "محور الشر” ومركزا للاستبداد.

وأكدت واشنطن في أكتوبر (تشرين الأول) 2002 أن بيونغ يانغ "عاصمة كوريا الشمالية”، تقوم ببرنامج سري لتخصيب اليورانيوم، منتهكة بذلك اتفاق نزع السلاح النووي الموقع في 1994، ونفت كوريا الشمالية.

طردت يونغبيون مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وانسحبت بيونغ يانغ، ـ يناير (كانون الثاني) 2003، من معاهدة حظر الانتشار النووي.

وانعقدت الجولة الأولى من المفاوضات السداسية في بكين بين "كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا” في أغسطس (آب) 2003.

وصوتت الأمم المتحدة على عقوبات اقتصادية وتجارية في 14 أكتوبر 2003، وأعلنت بيونغ يانغ أنها أنتجت أسلحة نووية للدفاع الذاتي في 10 فبراير (شباط) 2005.

ووافقت كوريا الشمالية أثناء المحادثات السداسية على وقف برنامجها النووي، والعودة إلى معاهدة الحظر مقابل ضمانات دبلوماسية حول أمنها، ومساعدة في مجال الطاقة 19 سبتمبر (أيلول) 2005.

وفشلت جولة مفاوضات جديدة بسبب إصرار كوريا الشمالية على رفع الولايات المتحدة تجميد حسابات مالية في ماكاو، في نوفمبر 2005.

وأجرت كوريا الشمالية، 5 يوليو (تموز) 2006، تجارب إطلاق سبعة صواريخ أحدهما من نوع تايبودونغ – 2 بعيدة المدى، وانفجر في الجو بعد أربعين ثانية على إطلاقه.

وقامت كوريا الشمالية بأول تجربة نووية، في أكتوبر 2006، ووافقت على بدء تفكيك برنامجها النووي واستقبال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مقابل مليون طن من الوقود وشطبها من قائمة الدول التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، في 13 فبراير 2007.

وجرى استئناف شحنات الوقود، وعودة المفتشين إلى بيونغ يانغ بعد خمس سنوات من طردهم، منتصف عام 2007، وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إغلاق مجمع يونغبيون النووي.

وعقدت قمة ثانية بين الكوريتين، أكتوبر 2007، بعد تلك التي عقدت في عام 2000، ووافقت بيونغ يانغ على كشف جميع برامجها النووية وتفكيكها بحلول نهاية 2007، وأعلن المفاوض الأميركي أن الدول الست توصلت إلى اتفاق شامل، وبدأت عملية التفكيك في نوفمبر.

ووافقت كوريا الشمالية، في 12 يوليو 2008 على قيام مفتشين أجانب بالتحقق من تفكيك منشآتها، ووصلت المفاوضات السداسية إلى طريق مسدود، بعد فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق على طريقة التحقق من تأكيدات كوريا الشمالية ديسمبر 2008. وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى سقط في المحيط الهادي 5 إبريل 2009، وقالت واشنطن وطوكيو وسيول، إنه اختبار لصاروخ تايبودونغ – 2.وأدان مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في 14 إبريل (نيسان) 2009، هذه العملية وقرر تعزيز العقوبات.

وانسحبت بيونغ يانغ من المفاوضات وأعلنت إعادة تفعيل برنامجها النووي ووقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعلنت كوريا الشمالية عن تجربة نووية ثانية ناجحة تحت الأرض 25 مايو، وشددت الأمم المتحدة العقوبات في 12 يونيو 2009. وفي 13 يونيو (حزيران) 2009، وحسبما ذكرت وكالة انباء "اسوشيتد برس” من أنه رد على فرض عقوبات دولية على كوريا الشمالية، أعلنت كوريا الشمالية انها ستتقدم مع برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وفي أغسطس 2009، التقى الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون مع كيم جونج ايل لتأمين الافراج عن الصحافيين الأميركيين، الذين كان قد حكم لدخولهم البلاد بطريقة غير مشروعة.

في 23 نوفمبر 2010، أطلقت كوريا الشمالية نحو 170 طلقة من المدفعية على جزيرة يونبيونغ والمياه المحيطة بها، بالقرب من الحدود مع البحر الأصفر، مع هبوط بعض قذائف 90 على الجزيرة. وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين من مشاة البحرية، واثنين من المدنيين في الجانب الكوري الجنوبي،وإصابة 15 من مشاة البحرية وثلاثة مدنيين على الأقل بجروح. وبعد وفاة كيم جونج ايل وتعيين كيم الابن جونغ أون خلفا له.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما الى وقت قريب يسعى لنزع فتيل التوتر بين البلدين بالسياسة المعروفة باسم "الصبر الاستراتيجي” قبل التصعيد الاخير.




لتدمير طائرات الاستطلاع من دون طيار والزوارق السريعة
البحرية الأمريكية تنشر سلاح ليزر في الخليج


قنا- واشنطن:
 قال قادة عسكريون بالجيش الأمريكي إن سلاح البحرية يعتزم نشر سلاح ليزر قادر على تدمير طائرات الاستطلاع من دون طيار والزوارق السريعة على متن سفينة حربية في مياه الخليج.

وسيتم نشر سلاح ليزر على متن السفينة الحربية "يو إس إس بونس" (USS Ponce) في مطلع عام 2014.

ونقلت شبكة "سي إن إن" التلفزيونية الأمريكية، اليوم، عن أحد المسؤولين العسكريين، طلب عدم نشر اسمه، قوله: "قدرات الرد السريعة للسلاح تتماشى وما نراه من أهداف محتملة في الخليج"، لافتاً لاختبارات أجريت على سلاح الليزر أثبتت قدراته على تدمير الطائرات بدون طيار والزوارق السريعة.

وأكد مسؤول عسكري آخر على القدرات الهائلة لـ"الليزر" بمواجهة التهديدات، رغم أنها المرة الأولى التي يتم فيها نشره.

وقال إن "النظام اُختبر وأثبت قدراته، ورغم أنه سيجري تثبيته بالسفينة (بونس) كمظهر استعراضي عسكري، لكنه نظام يمكن استخدامه في السيناريوهات الحقيقية".

ولفت المسؤول إلى أن تطوير النظام يكلف 31 مليون دولار.

وأشاد رئيس قسم الأبحاث في البحرية الأميركية الأدميرال ماثيو كلاندر قائلاً إن "تقنية الليزر قفزة هائلة باتجاه إحداث ثورة في الحروب الحديثة باستخدام الطاقة مباشرة، تماماً كما قضى البارود على حقبة السيوف والأسلحة البيضاء".





بعد التهديدات الكورية.. اليابان تنشر صواريخ "باتريوت" في قلب طوكيو

أ ف ب – طوكيو:
 نشرت اليابان صواريخ "باتريوت" في قلب طوكيو للتصدي لأي صاروخ قد تطلقه كوريا الشمالية التي تهدد الأرخبيل، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع اليابانية الثلاثاء.

وقال مسئول في الوزارة لوكالة فرانس برس: إن قاذفتي صواريخ "باتريوت" نُصبتا في وزارة الدفاع في قلب العاصمة اليابانية قبل الفجر للتصدي لأي صاروخ كوري شمالي محتمل.

وحسب الصحف اليابانية، فإن صواريخ "باتريوت" سوف تنشر أيضاً في موقعين آخرين بمنطقة طوكيو.

وأعلن وزير الدفاع الياباني أتسونوري أونوديرا الإثنين نصب بطاريات اعتراض في جزيرة اوكيناوا "جنوب اليابان".

وأوضح خلال حلقة تلفزيونية أن أوكيناوا هي "المكان الأنسب للرد على أي عمل طارئ"، مضيفا أن صواريخ "باتريوت" نشرت في هذه الجزيرة "بشكل دائم".

وكذلك أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية أمس الإثنين أن قوات الدفاع الذاتي، وهو الاسم الذي يُطلق على الجيش الياباني، قد أمرت بتدمير أي صاروخ كوري شمالي من شأنه أن يهدد الأراضي اليابانية.

كوريا الشمالية تحث الأجانب على مغادرة جارتها الجنوبية

رويترز- سول: حذّرت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء الأجانب الموجودين في كوريا الجنوبية، وطلبت منهم اتخاذ تدابير الرحيل في حالة نشوب حرب، وذلك في أحدث تصعيد للتحذيرات التي تطلقها "بيونجيانج".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية نقلاً عن متحدث باسم لجنة السلام للشؤون الآسيوية والمحيط الهادي: "لا نريد أن يحدث ضرر للأجانب الموجودين في كوريا الجنوبية في حالة نشوب حرب".







"العمل الدولية" قلقة حيال وضع نحو 600 ألف عامل مهاجر فى الشرق الأوسط

الثلاثاء، 9 أبريل 2013 - 15:30
 
شعار منظمة العمل الدولية

عمان (ا ف ب)

أعربت منظمة العمل الدولية، فى تقرير نشر الثلاثاء، عن قلقها حيال وضع نحو 600 ألف عامل مهاجر فى الشرق الأوسط، بسبب وقوعهم ضحايا الاتجار والاعتداء والعمل الإجبارى والاستغلال الجنسى.

وعرضت المنظمة تقريرها المعنون "عالقون فى الفخ: الاتجار بالبشر فى الشرق الأوسط" على أكثر من 100 مشارك من 12 دولة عربية، خلال المؤتمر الإقليمى الذى يعقد فى عمان، الثلاثاء، متحدثة عن وقوع حوالى 600 ألف عامل مهاجر فى الشرق الأوسط فى فخ العمل الجبرى، ولمحة عن المصاعب التى يعانى منها العمال القادمون من بعض أكثر دول العالم فقراً، والحواجز التى تعيق حماية حقوقهم.

وقالت مديرة برنامج العمل الخاص لمكافحة العمل الجبرى التابع لمنظمة العمل الدولية، بياته أندريس، فى مقدمة التقرير إن "هجرة اليد العاملة فى هذه المنطقة من العالم ظاهرة فريدة من نوعها، من حيث حجمها الهائل ونموها المتسارع خلال السنوات الأخيرة".

وأضافت أن "التحدى القائم حاليا يكمن فى الطريقة الواجب اعتمادها فى بلدان المنشأ وبلدان المقصد، على حد سواء، من أجل منع الاستغلال والاعتداء على هؤلاء العمال".

وتستند الدراسة إلى أكثر من 650 مقابلة أجريت على مر السنين فى الأردن ولبنان والكويت والإمارات، وتسلط الضوء على "وضع العمال الراشدين الذين يقعون ضحايا الاتجار فى الشرق الأوسط، وعلى الأساليب المستعملة لخداعهم وإيقاعهم فى فخ العمل الجبري، والاستغلال الجنسي، إضافة للعوائق التى تمنعهم من مغادرة العمل".




"وداعا أيتها الأميرة" يكشف تفاصيل خاصة عن حياة زوجة ولي عهد إسبانيا
 

يهدد كتاب جديد عن زوجة ولي عهد اسبانيا الأميرة ليتيزيا بمزيد من الاحراج للعائلة المالكة بعد اتهام الأميرة كريستينا البنت الصغرى للعاهل الاسباني الملك خوان كارلوس بالتورط في قضية فساد واختلاس.

قال مؤلف الكتاب دافيد روكاسولانو الذي كان في السابق موضع ثقة الأميرة البالغة من العمر 40 عاما بوصفه ابن خالها انه يعد القراء بالكشف عن تفاصيل خاصة للغاية تتعلق بحياتها قبل ان تتزوج ولي العد الاسباني الأمير فيليبي في ايار/مايو 2004.

إجهاض فتكتّم

يذهب روكاسولانو في الكتاب الذي سيصدر هذا الاسبوع الى ان الأميرة ليتيزيا وهي مطلقة ومذيعة سابقا، أُخضعت لعملية اجهاض قبل ان تلتقي وريث العرش وانها طلبت اتلاف الوثائق الخاصة بالعملية قبل اسابيع على اعلان خطبتها.

ويزعم روكاسولانو في الكتاب ان الأميرة والأمير فيليبي كلفاه شخصيا باتلاف الوثائق التي كانت محفوظة في عيادة طبية خاصة، حيث أُجريت عملية الاجهاض في تشرين الأول/اكتوبر 2002.

إمرأة مهووسة

ويصور الكتاب الموسوم "وداعا ايتها الأميرة" في 300 صفحة الأميرة ليتيزيا على انها إمرأة مهووسة فقدت الثقة بأقاربها بعد الزواح من الأمير واخذت تمارس حتى الكذب عليهم في محاولة لاكتشاف المصدر الذي كان يسرب قصصا عنها الى وسائل الاعلام.

ويكتب المؤلف ان الأميرة حين كانت حاملا بطفلها الأول ليونور الذي ولد في تشرين الأول/اكتوبر عام 2005 قالت لعدد من افراد العائلة انها حامل بولد سيكون اسمه بيلايو ويذهب الى انها كشفت حملها واختلقت الأسم لكي ترى ما إذا كانت الخبر سيصل الى الصحافة.

ويقول مراقبون انه في الوقت الذي يتمتع الأمير فيليبي بشعبية بين الاسبان فان الاميرة ليتيزيا احتاجت الى بعض الوقت لكسب قلوبهم.

وكان كثير من المهتمين بشؤون البلاط الاسباني امتعضوا بسبب زواج الأمير من امرأة مطلقة وليست ذات نسب ملكي بل من عامة الشعب.

وأثار الكشف عن عملية الاجهاض على الفور مطالب بأن توضح الأميرة كيف تمكنت من إجراء العملية في وقت كان الاجهاض ممنوعا في اسبانيا من الناحية النظرية إلا إذا كان الجنين مصابا بشذوذ خلقي أو ان الحمل يهدد حياة الأم أو حالتها العقلية.

دعوات للتحقيق مع الأميرة

أفردت صحيفة لا غاسيتا الكاثوليكية الاسبانية صفحتها الأولى لقصة الاجهاض مطالبة بفتح تحقيق في القضية.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن متحدث باسم البلاط الملكي انه على علم بالكتاب ولكن ليس لديه تعليق بشأنه.

فضائح بالجملة

يأتي صدور "وداعا ايتها الأميرة" في وقت تُسلط الأضواء على حياة العائلة المالكة بعد ان كشفت السلطات اسم الأميرة كريستيانا أصغر بنات الملك خوان كارلوس بوصفها واحدة من المشتبه بهم في عملية احتيال.

واستُدعيت الأميرة كريستينا للمثول امام قاض في بالما دي مايوركا بتهمة علمها بأن زوجها ايناكي اوردانغارين متورط في اختلاس اموال عامة من خلال منظمة "نوس" الخيرية، والمتاجرة بالنفوذ بل ومساعدته في ذلك.

شعبية في الحضيض

وشهدت الأسابيع الأخيرة زيادة ظهور الأمير فيليبي والأميرة ليتيزيا في الفعاليات العامة اثناء فترة النقاهة التي يقضيها الملك كارلوس (75 عاما) بعد خضوعه لجراحة في الظهر هي الرابعة هذا العام.

وهبط تأييد النظام الملكي في اسبانيا الى أدنى مستوياته، كما اظهر استطلاع نُشرت نتائجه في كانون الثاني/يناير بعد عام شهد الملك كارلوس يقدم اعتذارا علنيا غير مسبوق بسبب رحلة سفاري لاصطيادة الفيلة في بوتسوانا.

وفي آذار/مارس الماضي اظهر استطلاع آخر ان 85.9 في المئة من الاسبان يرحبون بتنازل الملك عن العرش لإبنه.





صهر العاهل الإسباني يقبل عرضاً للعمل في قطر

كونا- مدريد:
 أعلن صهر العاهل الإسباني لاعب كرة اليد السابق أنياكي أوردانغارين قبوله عرضاً للعمل مع المنتخب القطري لكرة اليد وانتقاله للعمل في البلد العربي على الرغم من تورطه في قضية فساد مفتوحة ضده في إسبانيا.


وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية نقلاً عن مصادر في البيت الملكي الإسباني إن "أوردانغارين" تلقى عرضاً من مواطنه باليرو ريبيرا للعمل مساعد مدرب المنتخب القطري لكرة اليد في حال تم تكليف الأخير بتولي مسؤولية المنتخب، وهو الأمر الذي سيتم الكشف عنه الأسبوع المقبل.


وأضاف أنه من المتوقع أن تستمر زوجة "أوردانغارين" الأميرة "كريستينا" وأطفالها الأربعة في إسبانيا حتى انتهاء السنة الدراسية على أن ينتقلوا بعدها للعيش في العاصمة القطرية الدوحة.


ومن جانب آخر أكدت النيابة العامة الإسبانية عقب معرفتها بإمكانية انتقال "أوردانغارين" للعمل في قطر أنها لا تعتزم اتخاذ إجراءات للحيلولة دون سفره إلى خارج إسبانيا على الرغم من تورطه في قضية الفساد المعروفة بقضية "نوس".


وتفجّرت هذه القضية في عام 2011 حيث يواجه صهر العاهل الإسباني اتهامات باختلاس نحو ستة ملايين يورو من الأموال العامة عندما كان يترأس معهد "نوس" الخيري بين عامي 2004 و2006 مستغلاً صلة القرابة بالعائلة الملكية الإسبانية.


وكان القضاء الإسباني طالب الأسبوع الماضي بمثول الأميرة "كريستينا" للإدلاء بشهادتها في 27 إبريل الجاري في قضية الفساد ضد زوجها لكن علق ذلك الأمر بعد تقديم النيابة العامة استئنافاً يدعي غياب الأدلة التي تدين الأميرة.


وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها توجيه أصابع الاتّهام لعضو مباشر في العائلة الملكية الإسبانية.


يُذكر أن الدوق "أوردانغارين" تزوج الأميرة "كريستينا" في أكتوبر1997 ولهما أربعة أبناء، علماً بأنه أكد لدى مثوله أمام القاضي عدم معرفة زوجته بأنشطته نافياً أي صلة لها بالأمر.





ويكيليكس ينشر 1.7 مليون وثيقة سرية
ينشر موقع ويكيليكس الاثنين أكثر من 1,7 مليون وثيقة دبلوماسية سرية أمريكية تعود للسبعينيات، حسب ما اعلن مؤسس الموقع جوليان اسانج لوكالة اسوشييتد برس البريطانية.
وقال اسانج اللاجىء منذ حزيران/ يونيو في سفارة الاكوادور بلندن، ان هذه المذكرات والتقارير والمراسلات تشير الى النفوذ الأمريكي "الواسع" في العالم.

وكان اسانج قد اثار الرعب في الولايات المتحدة بنشره عام 2010 مئات آلاف الوثائق المصنفة سرية حول حربي العراق وافغانستان ولكنه نشر ايضا رسائل دبلوماسية سرية احرجت حكومات في العالم اجمع.

وتتناول الوثائق الجديدة التي سينشرها موقعه الاثنين الفترة الممتدة بين 1973 و1976. ولكن خلافا للتي نشرت عام 2010، لا تتضمن هذه الوثائق اية تسريبات وتم الحصول عليها من الارشيف الوطني الامريكي. وهي تتضمن عددا كبيرا من المراسلات التي ارسلها أو تلقاها وزير الخارجية الامريكي انذاك هنري كيسنجر




شاب يحطم 142 بيضة في دقيقة


تمكن شاب من تحطيم الرقم القياسي الخاص بتكسير البيض بالرأس،ليدخل بهذا موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

كان طالب بمعهد "جورجيا" التكنولوجي قد تمكن من كسر الرقم القياسي لأكبر عدد من البيض المكسور بالرأس بعدما سحق 142 بيضة في دقيقة واحدة فقط.
وقد ظهر "سكوت داميرو" من ولاية "تكساس" الأميركية ببرنامج Guinness World Records Gone Wild التليفزيوني في مارس الماضي حيث حطم الرقم القياسي السابق والذي كان 130 بيضة في دقيقة واحدة، وفقا لما ذكرت صحيفة "هافنغتون بوست".
ويبدو في الفيديو "داميرو" يسرع في تحطيم البيض برأسه فيما ينال تشجيعا حارا من الحضور لإكمال مسيرته في تحقيق رقم قياسي ذكر "داميرو" أنه كان يرغب في الوصول إليه ليحصل على مكان في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.
وأشار "داميرو" إلى أنه كان لاعب كرة قدم في المدرسة الثانوية واعتاد على ضرب الكرة بالرأس وظن أنه يمكنه استخدام رأسه الصلبة في "كسر" رقم قياسي عالمي.
إلا أن رأس البطل لم تكن بالصلابة الكافية حيث ذكر "داميرو" أنه شعر بالكثير من الألم وحصل على جرح فيها نتيجة كسر البيض بها لكنه لم يشعر به نتيجة تدفق الأدرينالين في عروقه.





سامسونغ تكشف عن "Galaxy Win" بمواصفات متوسطة
الهاتف يمتلك كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل وأمامية بدقة VGA



كشفت شركة سامسونغ، الثلاثاء، عن هاتفها الجديد جالاكسي وينGalaxy Win، والذي يأتي ضمن سلسلة هواتفها متوسطة المواصفات.

ويحمل الهاتف شاشة بقياس 4.7 إنش وبدقة 480×800 بيكسل، ويعمل بمعالج رباعي النواة بتردد 1.2 غيغاهرتز من نوع Snapdragon 200، مع واحد غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائية.

ويملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل مع ضوء فلاش، وأخرى أمامية بدقة VGA، بالإضافة إلى مساحة تخزين داخلية تبلغ 8 غيغابايت، مع إمكانية التوسعة الخارجية لدعم بطاقات microSD.

ويأتي الهاتف الجديد ببطارية سعة 2000 ميلي أمبير، ويعمل بنظام تشغيل أندرويد 4.1 (جيلي بين)، وسيتوافر في بعض الأسواق بنسخة تدعم شريحة اتصال واحدة، وفي أسواق أخرى بنسخة تدعم شريحتي اتصال.

ولم تذكر سامسونغ حتى الآن أي معلومات عن السعر الذي ستطرح به هاتف Galaxy Win أو موعد توافره في الأسواق.

يُذكر أن الشركة الكورية كشفت مؤخراً عن هاتفين جديدين من فئة الهواتف منخفضة المواصفات وهما Galaxy Pocket Neo و Galaxy Star.





أقوى 10 منتجات تكنولوجية للمهتمين باللياقة البدنية


دفع التطور في الحياة المعاصرة الكثيرين للبحث عن وسائل أكثر تطورا لمتابعة تمريناتهمالرياضية بدلا من المدربين والعديد من أدوات القياس والوزن، ولم تبخل التكنولوجيا في تقديم العديد من الأجهزة الذكية التي تجعل حلم اللياقة البدنية أمراً في متناول اليد، وقد شهدت بداية عام 2013 طرح العديد من الابتكارات التكنولوجية المدهشة.

1) Misfit Shine

لا يزال هذا الابتكار يعمل على جمع المزيد من المال من موقع التمويل الجماهيري
"إنديغوغو"، وهو عبارة عن جهاز تتبع نشاط بحجم العملة المعدنية يتميز
بتصميم بسيط مقاوم للمياه ويستخدم أجهزة استشعار يمكنها تتبع مستخدمه أثناء
ركوب الدراجات أو السباحة، إلى جانب عد الخطوات وتسجيل مدى تقدمه يوميا،
الجهاز يزن 10 غرامات فقط ويمكن ارتداءه بعدة طرق بالتأكيد ستجعلك تبدو
بشكل أفضل من العديد من أجهزة تتبع النشاط الموجودة بالسوق.

2) iBitz

إذا كنت تبحث عن تحويل مهمة الحصول على لياقة إلى لعبة مسلية فجهاز iBitz
هو الخيار المناسب، حيث يتم وضعه بالحذاء ليقوم بتسجيل كافة الأنشطة
الجسمانية خلال اليوم، ثم يرسل البيانات عبر البلوتوث إلى تطبيق بالهاتف
الذكي يحتوي على حيوانات أليفة تقوم بتهنئة المستخدم على إنجازه للأهداف
المطلوب تحقيقها في اليوم وتطالبه بالبعد عن الطعام الضار في إفطاره، ويوجد
من الجهاز نسخة خاصة بالأطفال بسعر 35 دولار (131 ريالا سعوديا)
وللكبار (187.5 ريالا).

3) Mio Alpha heart rate watch

مراقبة دقات القلب أثناء ممارسة الرياضة من الأمور الهامة لمعرفة مدى تحسن
اللياقة البدنية وتحمّل التمارين، وهو أمر تحققه بسهولة الساعة
Mio Alpha heart rat والتي تعمل على قياس مستوى تدفق الدم في
الذراع لمعرفة ما إذا كنت في أفضل أداء لك، وتتبع نبضات قلبك قبل إرسال
البيانات عبر البلوتوث إلى تطبيقات اللياقة البدنية بالهاتف مثل
Endmondo وAdidas MiCoach، ويبلغ سعر
الجهاز 199 دولار (746 ريالا سعوديا).

4) LG Smart Activity Tracker

جهاز تتبع الأنشطة الرياضية من LG يتميز بكونه أشبه بالرباط المطاطي الذي
يوضع حول الرسغ لكن بشاشة LED تعمل باللمس، ويمكنه العمل مع أجهزة
أندرويد وأبل لنقل البيانات ويحتوي الجهاز على نظام GPS ومقياس للسرعة
يعمل على تسجيل تمارينك الرياضية، مع وجود مقياس للارتفاع يقوم بتحديد ما
إذا اخترت صعود السلالم بدلا من المصعد، وعبر خاصية البلوتوث يمكنك معرفة
الرسائل والمكالمات التي وصلت لهاتفك الذكي المتصل بالجهاز كما يمكن للجهاز
التواصل مع تلفزيونات LG الذكية واستخدام تطبيقات اللياقة بتلك التلفزيونات.

5) Withings Smart Activity Tracker

يقوم الجهاز ذو الحجم الصغير بعدّ الخطوات والسعرات الحرارية وساعات النوم
التي يقضيها الشخص، وكذلك قياس النبض. يدعم الجهاز تقنية بلوتوث اللاسلكية
ويقوم بإرسال هذه البيانات مباشرةً إلى الهاتف الذكي، كما أنه يصدر تنبيهات
للمستخدم عندما يحلّ وقت المشي. تتيح الشاشة من نوع OLED معرفة تقدمك،
هذا إلى جانب توفير معلومات عن مدى صحة قلبك بلمسة واحدة عليها.


6) Leikr GPS sportswatch

نجح فريق من المهندسين الرياضيين بشركة نوكيا في ابتكار هذه الساعة
الرياضية التي تحتوي على شاشة 2 بوصة وباستغلال مهاراتهم في الهواتف
الجوالة أصبحت الساعة تملك نظام GPS أسرع في التتبع من باقي الساعات
الرياضية، كما يوجد بها بلوتوث وواي فاي وUSB بما يجعلها متناسبة مع
العديد من التطبيقات الرياضية إلى جانب إمكانية تخزينها لخرائط ملونة يصل
حجمها 8 غيغابايت.

7) Fitbit Flex

على خطى نايكي قررت شركة "فيتبيت" تقديم أجهزة تتبع النشاط يمكن
ارتدائها حول المعصم تقوم بتسجيل السعرات الحرارية والخطوات والمسافات
التي يقطعها المستخدم، يتميز الجهاز بمقاومته للمياه مع وجود نظام للمساعدة
للنوم وتحتوي على بلوتوث بما يمكنها من نقل تطور لياقتك البدنية للهاتف
الذكي سواء كان أندرويد أو آيفون ويبلغ سعره 100 دولار (375 ريالا).

8) Fitbug Orb

جهاز في شكل الزر يمكن ارتداؤه بـ7 طرق مختلفة، منها حول المعصم او الرقبة
ويقوم بتسجيل الخطوات والسعرات الحرارية التي تم حرقها والمسافة التي قطعتها
وكذلك ساعات النوم لضمان أنك تطوّر لياقتك وتحصل على نوم صحي، ويحتوي
الجهاز على بلوتوث يمكنه من التعامل مع أنظمة الـiOS، ويبلغ سعر الجهاز
44.99 جنيه استرليني (272 ريالا سعوديا).

9) BodyMedia Core 2

يعد Core 2 نسخة مطورة من جهاز سابق عرضته شركة "بودي ميديا"
العام الماضي لكن الفارق كونه أصغر حجما ويقوم بتتبع أشياء أكثر، كالمسافة
والطقس وحرارة الجسم واستجابة الجلد لتوصيل الكهرباء، إلى جانب مراقبة
نومك لمتابعة مدى اتباعك لنظام حياة صحي واستخدام البلوتوث للتواصل مع
تطبيق خاص بالجهاز على الهاتف الذكي. 

10) HAPIlabs HAPIfork

وفقا للشركة الفرنسية "هابل لابس"، فإن الأكل بسرعة كبيرة يتسبب في زيادة
الوزن حيث أن العقل لا يمكنه مواكبة سرعة تناول الطعام وإرسال إشارة
الشبع للتوقف، لذا فابتكار شوكة الطعام "هابل فورك" تعمل على تنبيه
مستخدمها من خلال مراقبته وإنذاره عندما يتناول الطعام بسرعة، وهذا من
خلال مراقبة اهتزاز الشوكة، ويصاحبها تطبيق لمراقبة عاداتك الغذائية لفترة
طويلة ويبلغ سعر الجهاز 99 دولار (371 ريال).





جيب شيروكي 2014 للمغامرين


كشفت شركة "جيب" عن مظهر جديد مثير للجدل لسيارتها "جيب شيروكي" موديل 2014 خلال معرض نيويورك للسيارات.

السيارة الجديدة تأتي بتصميم خارجي مؤثر، إلى جانب تحسين كبير في كفاءة توفير الوقود عن النسخة السابقة لها بنسبة 45%.
وتتميز السيارة بالعديد من قطع الغيار الجديدة، منها نظام ناقل حركة بـ9 سرعات و3 أنظمة قيادة رباعية الدفع تتضمن Active Drive I بوحدة سرعة PTU، وActive Drive II الذي يحتوي على وحدتي سرعة، والأخيرActive Drive Lock الذي يحتوي على وحدتي سرعة أيضاً.
ويأتي الموديل التقليدي بمحرك "تايغر شارك مالتي إير" سعة 2.4 لتر وبه 16 صمام يولد قوة 184 حصان وعزم 231 نيوتن، ويتميز المحرك الجديد باستهلاك وقود موفر حيث تقطع مسافة 31.2 كم في اللتر، كما تعرض الشركة محرك أكثر قوة "بينتاستار" V6 سعة 3.2 لتر يولد قوة 271 حصان وعزم 324 نيوتن وبفضل المحرك تملك شيروكي الجديدة قوة جر 2041 كلغم.
وقد تم تزويد السيارة بنظام تعليق "ماكفيرسون" مستقل من الأمام ونظام تعليق خلفي متعدد الروابط، ويصل طول محور العجل الأمامي إلى 6.7 بوصة والخلفي إلى 7.8 بوصة، كما تحتوي السيارة على نظام قيادة آلي جديد.
وفيما يتعلق بسيارة "جيب شيروكي تريلهوك"، وهي النسخة الخاصة بالطرق الوعرة من السيارة الـSUV، فهي تأتي بعدة خواص فريدة جزء منها متعلق بتصميم السيارة الظاهري، حيث أصبحت مرتفعة 8.7 بوصة عن الأرض وحصلت على حواف جانبية جديدة ونظام قيادةActive Drive Lock.
وتحتوي السيارة من الداخل على 10 أكياس هوائية إلى جانب كاميرا للمساعدة في ركن السيارة ونظام تحذير عند الخروج عن الحارة المرورية، إلى جانب نظام مساعدة إيقاف للسيارة موازية للرصيف، ونظام لمراقبة النقطة العمياء بالنسبة للسائق.
ولم تعلن الشركة بعد عن سرعة السيارة لكن من المتوقع الإعلان عن ذلك، مع سعرها، عند إطلاقها في الأسواق.




















فيديو



اكتُشف عن طريق الصدفة في شبه جزيرة سيبيريا
بالصور: الكهف "الجليدي" الأكثر جمالاً في العالم

 يبدو للوهلة الأولى أن الكهوف، هي مكان مقفر يقبض القلب، لكن الكهوف الجليدية الروسية ستغير تلك الفكرة لما بها من جمال يسلب العقل.

ونشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية مجموعة من الصور لما أسمته بـ "أكثر كهف ساحر في العالم"، والمنحوت من خلال الأنهار الجليدية في "كامتشاتكا" والمنبعثة من الينابيع الساخنة التي يغذيها بركان "موتنوفسكي" بشبه جزيرة سيبيريا الشرقية في روسيا.

وتظهر في الصور سُقُف وحوائط الكهف وكأن شخصاً ما نحتها بعناية بالغة، أو كأن الحوائط مبطنه بوسائد من القطن المخملية الموجودة فقط في عالم القصص الخرافية.

ويظهر كذلك من تلك الصور أضواء مشرقة ممتزجة بألوان أرجوانية وزرقاء وخضراء وصفراء، قد يظن المتابعون أنها صُممت عن طريق خدع إلكترونية، ولكنها في حقيقة الأمر مجرد انعكاسات لأشعة الشمس على الجليد.

وتم اكتشاف هذا الكهف بالصدفة البحتة عن طريق الدليل المحلي، دينيس بودكوف، الذي يقتاد السياح الذين يودون مشاهدة بركان "موتنوفسكي".

وكان بصحبته في تلك المرة المصورة ناتاليا بالنتسوفا، والتي التقطت الصور الرائعة لذلك الكهف الذي يقع بالقرب من البركان.

وقال بودكوف: "اكتشفت هذا الكهف بالصدفة البحتة في سبتمبر 2012، وكان بالقرب من كوخ يستخدمه علماء البراكين، وشعرت عندما شاهدته للوهلة الأولى وكأنني أحلم، كان مشهداً غير عاديّ".

وقالت بدورها بالنتسوفا: "في الخارج، الجبل الجليدي كان قذراً جداً ورمادي اللون، ولكن في الداخل الأمر مختلف تمام، ألوان زاهية بشكل مدهش وذوبان الجليد يخلف وراءه نضارة في الحوائط والجدران لا يمكن تصديقها".