السبت، 21 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية





متعب بن عبدالله: الخليج اليوم القوة الحقيقية بالشرق الأوسط.. و100 ألف رجل قوام قوة خليجية ناشئة

أكد الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني أن دول الخليج اليوم هي القوة الحقيقية في الشرق الأوسط، كاشفاً أن هناك قوة خليجية ستنشأ عددها 100 ألف شخص، وأن الحرس الوطني جاهز للمشاركة فيها إذا طُلبت منه المشاركة.

وأضاف في تصريح له عقب اختتام تمرين ولاء وفداء 4 الذي نظمه الحرس الوطني اليوم بميدان المئوية شرق الرياض أن الحرس جاهز لكل شيء، متمنياً أن يكون التمرين الذي قام به رجال الحرس قد أدى الواجب نحو الوطن الذي يتشرف الجميع بخدمته.

ودعا الأمير متعب أن يجمع الخليج على كلمة واحدة وقلب واحد وعمل واحد، مشيراً إلى أن الاجتماع هو القوة الحقيقية للمنطقة كلها وللأمة العربية, ومتمنياً أن تكون القرارات التي صدرت في القمة الخليجية التي أقيمت في دولة الكويت مؤخراً في صالح الخليج كافة.





قيمتها 7.5 مليار ريال.. لتمويل بناء محطة جنوب جدة
"البراك" يوقع اتفاقيات إقراض للكهرباء في اليابان وكوريا

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات في كل من اليابان وكوريا الجنوبية للحصول على قروض تجارية قيمتها 2000 مليون دولار (7500 مليون ريال) بغرض تمويل بناء محطة توليد جنوب جدة على الساحل الغربي للمملكة.

وبين "البراك" أن البنوك الممولة هي "بنك الصادرات الكوري، بنك طوكيو متسوبيشي، بنك ميزوه الياباني، دوتشه بنك، وبنوك أخرى"، وذلك بضمان من بنوك الصادرات في كل من اليابان وكوريا الجنوبية.

وأكد الرئيس التنفيذي أن الشركة حصلت على أسعار منافسة وجيدة للشركة على أن يتم سداد هذه القروض على مدى 12 عاماً مع فترة سماح مدتها ثلاث سنوات، مشيراً إلى أن هناك حاجة للشركة إلى مثل هذه القروض إلى جانب مساندة الدولة للشركة لضمان تمويل مشاريعها الرأسمالية التي يجري تنفيذها حالياً لمواكبة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بالمملكة للسنوات الخمس القادمة.

ويعد هذا النوع من التمويل أحد مصادر تمويل مشاريع الشركة الرأسمالية، حيث سبق أن حصلت على قروض مماثلة بضمان من بنوك الصادرات الدولية في كل من أمريكا وأوروبا، وهو يؤكد ما تتمتع به المملكة والشركة السعودية للكهرباء من قوة ائتمانية وثقة المستثمرين.





(516) عقاراً يملكها مواطنو مجلس التعاون في المملكة


الرياض - الرياض

كشفت إحصائية رسمية عن وزارة العدل تصدر مواطني دولة الكويت لأعداد متملكي العقار في المملكة من مواطني دول المجلس التعاون الخليجي للعام 1434ه, حيث بلغ عدد تملك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعقار في المملكة (516) متملكا. حصد الكويتيين (405) متملكا أي بنحو أكثر (78) % في المائة من إجمالي متملكي العقار في الدول الأخرى.

وكشفت الإدارة المركزية للإذن بالتوثيق بوزارة العدل في إحصائية نشرتها أن تملك مواطني دول المجلس الأخرى غير دولة الكويت للعقار في المملكة للعام 1434ه بلغ (111) صك تملك، وأفادت الإحصائية أن مواطني دولة قطر حصلوا على المرتبة الثانية بواقع (70) صك تملك جاء بعدها دولة البحرين حيث يمتلك مواطنوها (29) صك عقار في المملكة خلال العام الماضي، عقبها دولة الإمارات العربية المتحدة بواقع تملك (9) صكوك للعقار، ثم سجلت عمان أدنى مستوى للتملك بواقع (3) صكوك عقارية لمواطنيها داخل المملكة.

وأوضحت وزارة العدل حرصها إنهاء جميع الإجراءات للتملك مواطني مجلس التعاون الخليجي بكل دقة وسرعة وفق الأنظمة المتبعة بالمملكة.

وأوضحت العدل أن شروط تملك العقار في المملكة للخليجيين تتمثل في السماح لمواطني دول المجلس من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين باستئجار وتملك العقارات المبنية والأراضي لغرض السكن والاستثمار وذلك عن طريق التملك المقررة قانونا أو بالوصية أو الميراث، وإذا كان العقار أرضا فيجب أن يستكمل بنائه او استغلاله خلال أربعة سنوات مع إمكانية تمديد هذه المدة إذا اقتنعت بأسباب تأخر المالك.

كما يجوز للمالك التصرف في العقار المبني في أي وقت أما إذا كان أرضا فيجوز التصرف فيها من تاريخ استكمال بنائها أو استغلالها أو مرور أربع سنوات من تاريخ تسجيلها باسمه, كما يجوز استثناء التصرف فيها قبل ذلك بشرط الحصول على إذن من الجهة المختصة.

ولا يجوز تملك العقارات الواقعة داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لمواطني دول مجلس التعاون من الخليجيين من غير السعوديين.

يذكر ان السماح بتملك مواطني دول المجلس للعقار في الدول الأعضاء الأخرى يمثل احد المسارات العشرة للسوق الخليجي المشترك الذي حددته الاتفاقية الاقتصادية لعام 2001 إذا يعامل مواطني دول المجلس وفي أي دولة من الدول الأعضاء معاملة مواطنيها نفسها دون تفريق أو تمييز.





"الغلاء" يرفع الحد الأعلى لقيمة "سيارة الوزير"
بواقع 300 ألف للمركبة اعتبارا من السنة المالية المقبلة

إبراهيم العساف
الرياض: أحمد عامر 2013-12-20 11:25 PM 

نظرا للارتفاعات التي طرأت على سوق بيع السيارات بالمملكة، قـررت وزارة المالـية رفـع الحـد الأعلى للمبالغ المدفوعة لقيـمة السيارات التي تؤمن لكبار مسؤولي الدولة، ابتداء من السنة المالية المقبلة 1435-1436 .
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف بعث خطابا إلى وزارات ومؤسسات الدولة، يحدد فيه أرقام المبالغ الخاصة بالسيارات التي تصرف لكبار المسؤولين، بحيث يخصص ربع مليون "250 ألف ريال" قيمة السيارة التي تؤمن لشاغلي المرتبة الممتازة ومن في حكمهم، في حين يخصص للوزراء ومن في حكمهم مبلغ "300 ألف ريال" قيمة سيارات لهم، أما شاغلو المرتبة الـ"15" ومن في حكمهم، فتم إقرار مبلغ "200 ألف ريال" للسيارات التي تؤمن لهم.
وأكد وزير المالية في خطابه، أن المصلحة اقتضت رفع قيمة مبالغ سيارات كبار المسؤولين؛ نظرا لما طرأ على أسعار السيارات من ارتفاع في السنوات القليلة الماضية، مما يتطـلب إعادة النظر في قيم السيارات التي يتم تأمينها.
وأشار العساف إلى أن شاغلي المرتبة الـ"15" يجب أن يراعـى أثناء صرفهم للسيارات تحـمل المستفيد من قواعـد تأمين السيارات لتلـك المرتـبة تكالـيف الوقود وصيانة السيارات، وأن تكون مدة الاستـفادة مـن السيارات 4 سنوات بدلا مـن 3 سنوات على أن تصبح السيـارة في نهايـة المدة ملكـا للمستـفيد منها بـدلا من بيـعها عـليه بثـلث القـيمة.




وسط توصيات بحلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض
"الشورى" يناقش وثيقة السياسة السكانية وتقرير "العقاري" .. الإثنين


 يصوِّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والستين، التي يعقدها بعد غد الإثنين، على التوصيات التي تقدّمت بها لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، على التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1433 / 1434هـ، التي تطالب الهيئة بإكمال منظومة النطاق العريض باستخدام الألياف البصرية وإيصالها للمستفيدين، وتوفير آلية تضمن سرعة فسح أجهزة الاتصالات اللاسلكية فنياً من المنافذ والموانئ والمطارات, وضرورة قيام الجهات الحكومية بالتسجيل في خدمات المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن وثيقة السياسة السكانية للمملكة التي أوصت اللجنة بالموافقة عليها.

كما أوصت اللجنة باستخدام الهرم السكاني وتحليل إحصائيات الأسر والأفراد بأبعادها الكمية والنوعية، شاملة السكان غير المواطنين الذين يقيمون إقامة دائمة، والتأكيد على استخدام الأسرة كوحدة القياس السكانية الأساسية، وإعادة تقويم مؤشرات القياس فيما يتعلق بالفقر وتوزيع الدخل والبطالة والتعليم والثقافة والبيئة والطاقة.

وفي سياقٍ متصلٍ بالشأن الإسكاني يناقش المجلس في الجلسة ذاتها تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1433 / 1434هـ.

وأوصت اللجنة بأن يقوم الصندوق بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض وليس لديهم أراضٍ، كما أوصت بالعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية ودعمه مالياً، وصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية والتي لا تقل مساحتها عن 175 متراً.

ويناقش المجلس تقارير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1432 / 1433هـ، ولجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل المادة (السادسة) من نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 45) وتاريخ 7 / 7 / 1427هـ، والمقدم للمجلس من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدين بري، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تعديل القواعد الموحدة للترخيص لمكاتب اتصال اقتصادية وفنية في المملكة العربية السعودية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م / 12) وتاريخ 10 / 3 / 1424هـ.





بالتنسيق بين كل مديري الفروع وبميزانية 500 مليون ريال
"الشؤون الإسلامية" ترمّم 765 مسجداً وجامعاً في مناطق المملكة

واس- الرياض:
 تجاوز عدد المساجد والجوامع التي تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة ترميمها حالياً، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع، 765 مسجداً وجامعاً في مختلف مناطق المملكة.

وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية، عبد الله بن إبراهيم الهويمل: "تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لترميم المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة يسير بخطى ثابتة، ووفق خطط وبرامج، تدعمها دراسات ميدانية فنيـة، معمارية وهندسية راعت وتراعي أولوية احتياجات المساجد والجوامع في مختلف المدن والمحافظات والقرى والمراكز".

وأضاف: "البرنامج رافد قوي ومهم لدعم وتأكيد رسالة الوزارة في خدمة بيوت الله على صعيد الإعمار والبناء والترميم، والصيانة".

وأردف: "الوزارة بادرت فور ورود الأمر السامي بتقديم 500 مليون ريال لترميم بيوت الله في مختلف أرجاء المملكة؛ باتخاذ العديد من الخطوات، كما عقدت اجتماعات لمديري فروعها في مناطق المملكة الـ13، والمسؤولين فيها".

وتابع: "اتخذت الوزارة سلسلة من القرارات تصدرها قرار إطلاق برنامج عاجل لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة سمي ببرنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع تتولى لجنة عليا برئاسة الوزير، وعضوية عدد من مسؤولي الوزارة الإشراف على البرنامج".

وقال "الهويمل": "كوَّنت الوزارة لجاناً تنفيذية في الفروع برئاسة مديري الفروع، وعضوية عدد من المسؤولين بها، مستقلة عن أعمال الفرع للبرنامج، وتخصيص مبالغ لكل منطقة وفق نسبة توزيع المساجد والسكان والمساكن، وحسب الحاجة الفعلية، وتوجيه كل فرع بالبدء مباشرة في تحديد الجوامع والمساجد المحتاجة، ووضع المعايير للترميم بحيث تكون الأولوية للجوامع والمساجد التي تحتاج إلى ترميم عاجل حسب الحاجة والضرورة القصوى".

وأضاف: "من المقرر أن تشمل الترميمات الجوامع والمساجد في المحافظات والمراكز، مع مراعاة الأولوية والأهمية، والتعاقد مع مكاتب استشارية على مستوى المناطق لعمل المواصفات والشروط وإعداد الدراسات والتصاميم لترميم الجوامع والمساجد".





المفتي: "المستعمرون" اهتموا بإفساد المرأة وكذلك يفعل "المستغربون"


حمل مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، المستعمرين مسؤولية إفساد المرأة المسلمة، موضحاً أن هدفهم كان ولازال هو إخراجها عن فطرتها وعقيدتها وقيمها، ودفعها نحو التعلق بالآراء الغربية المنحرفة، وهو ذات الهدف الذي يسعى لتحقيقه من وصفهم بـ "المستغربين".

وأشار إلى أن الغرب ليسوا على دين ولا على أخلاق، وأن المرأة عندهم ليست إلا سلعة للمتاجرة والمتعة فقط، لا قيمة لها ولا مكانة، وأنهم يصورون الإسلام وكأنه جعل المرأة في السجن، بينما الإسلام رفع من شأنها، مستشهداً بأن المرأة في بلادنا معلمة وطبيبة وموظفة تؤدي واجبها على أكمل وجه.مؤكداً أن الدين الإسلامي، كرّم المرأة، ومنحها المكانة التي تليق بها، وأن صلاح المجتمع في صلاح المرأة ومحافظتها على عرضها.

وأضاف في خطبته التي ألقاها أمس الجمعة، بجامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض قائلاً، "هل يريد هؤلاء منا أن نميل كل الميل، وأن نخرج المرأة عن سترها وأخلاقها وقيمها، أم يريدون منا أن نجعلها سلعة يتاجر بصورها بالمحافل، وأن تبتاع وتشترى وتذل؟!، مشدداً على أن الإسلام الذي جاء بالحق والعدل والوسطية والإحسان يرفض مثل هذا التوجه، بجسب "الوطن".





انتهاء أعمال الإزالة وبدء تسليح أعمدة وقواعد توسعة المطاف في مرحلته الثانية

خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)
دخل مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة صحن المطاف خطوات متقدمة، ومن المقرر أن تبدأ الشركة المكلفة بالمشروع في تسليح القواعد والأعمدة خلال الأيام المقبلة تمهيدا لإنشاء المباني الخاصة بالمشروع، وذلك بعد أن أنهت أعمال الإزالة والهدم في المرحلة الثانية، وتأتي هذه الأعمال ضمن جدول زمني يبين أن العمل في المرحلة الثانية يستمر إلى مطلع شهر رمضان المقبل، مع مراعاة عدم مضايقة الزوار والطائفين وأخذ الحيطة لسلامتهم ومنع دخولهم إلى الأماكن المزالة.
وبين الدكتور عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن المرحلة الثانية تشمل 25 ألف متر مربع وتشكل ضعف إجمالي مسطحات المرحلة الأولى، وستصل الطاقة الاستيعابية إلى 75 ألف طائف في الساعة بعد اكتمال هذه المرحلة والتي بدأت عند انتهاء المرحلة الأولى شمال صحن المطاف وصولا إلى المحور المؤدي إلى باب الملك فهد في التوسعة السعودية الثانية، ومرورا بباب العمرة والمنطقة المقابلة له باتجاه صحن المطاف، وتشمل هذه المرحلة إعادة إنشاء باب الفتح والمنطقة المحيطة به والمحيط الخارجي المواجه للساحات الشمالية، لافتا إلى أن هذه المرحلة تشمل تفكيك وإعادة تركيب الرواق القديم بما يتلاءم مع متطلبات الحركة داخل صحن المطاف وبما يحقق المتطلبات المعمارية والصورة التاريخية للصحن.
واستطرد قائلا: تضمنت المرحلة الثانية من المشروع إزالة الجزء الثاني من المباني وانتقال حركة الطواف إلى الجزء المتاح من صحن المطاف المؤقت بدوريه الأول والثاني، على أن تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة في المشروع في نهاية عام 1435هـ، وتمتد من حيث تنتهي المرحلة الثانية وتنتهي بانتهاء المنطقة المقابلة لباب الصفا في الناحية الجنوبية من توسعة الدولة السعودية الأولى وتبدأ الأعمال الإنشائية للمرحلة الثانية بعد تركيب الأسوار العازلة لمنطقة العمل مع الإبقاء على بعض الأسوار الجزئية في المرحلة الأولى لأعمال التشطيب النهائية، فيما تبدأ أعمال المرحلة الثالثة من المشروع بتركيب أسوار العزل المؤقتة والخاصة بمنطقة العمل للمشروع في أعمال الإزالة والإنشاء مع الإبقاء على جزء من أسوار المرحلتين الثانية والأولى حتى الانتهاء من أعمال التشطيب النهائية التي تستمر إلى نهاية شهر شعبان 1436هـ، وبنهاية عام 1436هـ تكون كافة الأسوار المؤقتة قد أزيلت بالكامل مع المطاف المعلق المؤقت، حيث تكون أعمال مشروع التوسعة قد اكتملت ليصبح عدد الطائفين في الحرم المكي الشريف بدون المطاف المؤقت 105 آلاف طائف في الساعة، ما يعني مضاعفة أعداد الطائفين والطاقة الاستيعابية في الساعة.





«الإسكان» تواصل أعمالها في 9 مشاريع لإنشاء 45 ألف وحدة سكنية
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تتواصل أعمال تطوير البنية التحتية في 9 من مشاريع وزارة الإسكان التي تشمل جميع مناطق المملكة، بمساحة إجمالية تتجاوز 27 مليون متر مربع؛ وذلك ضمن نظام «أرض وقرض» الذي يتيح إعطاء أراض مطورة للمواطنين وقروضا للبناء عليها، وفقا لآلية الاستحاق والأولوية التي تهدف إلى إيصال الدعم لمستحقيه بعدالة وشفافية.
وسجلت مواقع العمل في مختلف المناطق خلال الفترة الماضية تواجد عدد من المسؤولين في وزارة الإسكان للإشراف على سير العمل في مشاريع الوزارة، حيث تعتبر هذه المشاريع باكورة وزارة الإسكان لتأمين وحدات سكنية للمستحقين، وحققت بعض المشاريع إنجازا في أعمال البنية التحتية تجاوز ٥٠% .
وتشمل المشاريع التسعة كلا من الرياض وجدة «موقعين» والدمام والمدينة المنورة والخرج والقطيف والأحساء وتبوك، وتتيح توفير أكثر من 45 ألف وحدة سكنية، حيث يجري العمل على البنية التحتية فيها حاليا من شبكات المياه والصرف الصحي وتمديدات الكهرباء والاتصالات والإنارة والأرصفة والسفلتة والتشجير والحدائق إلى جانب توفير مواقع للمرافق الدينية والتعليمية والترفيهية والتجارية؛ وذلك وفقا لأعلى المعايير التخطيطية والمواصفات الفنية للجهات ذات العلاقة، تكفل إقامة بيئة اجتماعية تفاعلية للأسرة السعودية.




عقود مفتوحة وإجازة يومين .. تنتظر العاملين بالقطاع الخاص
مزايا وحوافز متنوعة في مواد العمل الجديدة.. و«المدينة» تنشرها بالتفصيل


جابر المالكي - الرياض
السبت 21/12/2013

تعتزم وزارة العمل تطبيق التعديلات الجديدة على نظام العمل قريبًا، وهي التعديلات التي اقرها مجلس الشورى قبل أيام، وجاءت بعد مقترحات من قبل الحكومة وأيضًا أعضاء مجلس الشورى وتضمنت تيسيرات وحوافز ومزايا متنوعة للعاملين، واستهدفت جذب المواطن للقطاع الخاص في رحلة البحث عن وظيفة تضاهى المزايا والحوافز الممنوحة للعاملين في القطاع العام.
وتتضمن تلك المزايا تخفيض ساعات العمل من 48 ساعة إلى 40 ساعة أسبوعيًا وزيادة الإجازة الأسبوعية من يوم واحد إلى يومين، ومنح مكافأة كبيرة مجزية للعاملين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم من خلال العقود طويلة المدى وليست محددة المدة. 
ومنحت التعديلات أيضًا للأرملة المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة عدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة يام، كما أعطت للعامل الحق فى الحصول على شهادة خدمة يوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ الانتهاء ومهنته وآخر أجر أو راتب تقاضاه، ولم تجز لصاحب العمل تضمين الشهادة ما قد يسيء الي سمعة العامل او يقلل من فرص العمل أمامه، واستثنت التعديلات لاعبي الأندية الرياضية والعمالة المنزلية والرعاة.
وفيما يلى «نص المواد المعدلة التي ستعتمدها وزارة العمل»

المادة الخامسة:ـ
تسري أحكام هذا النظام على الآتي 
1ـ كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر. 
2ـ عمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة بمن فيهم الذين يشتغلون في المراعي أو الزراعة. 
3ـ عمال المؤسسات الخيرية.
4ـ عقود التأهيل والتدريب مع غير العاملين لدى صاحب العمل في حدود الأحكام الخاصة المنصوص عليها في هذا النظام. 
5ـ العاملين بعض الوقت في حدود ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وإصابات العمل وما يقرره الوزير. 

المادة السابعة:ـ 
ـ يستثني من تطبيق أحكام هذا النظام الفقرات الآتية:ـ 
1ـ أفراد أسرة صاحب العمل وهم الزوجة وأصوله وفروعة الذين يعملون في المنشأة التي لا تضم سواهم.
2ـ لاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومديروها.
3ـ العمالة المنزلية ومن في حكمهم. 
4ـ عمال الزراعة والرعاة الخاصون ومن في حكمهم. 
5ـ عمال البحر الذين يعملون في سفن نقل حمولتها تزيد على خمسمائة طن. 
6ـ العاملون غير السعوديين القادمون لأداء مهمة محددة لمدة لا تزيد على شهرين. 
7ـ يصدر الوزير لائحة أو أكثر للفئات الواردة في الفقرات (أ، ج، د، هـ، و) من الفقرة (1) من هذه المادة بالتنسيق مع الجهات المختصة تشتمل على الحقوق والواجبات والأحكام الخاصة الأخرى ذات الصلة بكل فئة. 

المادة الحادية عشرة:ـ 
1ـ إذا عهد صاحب العمل لأي شخص طبيعي أو معنوي القيام بعمل من أعماله الأصلية أو جزء منها وجب على الأخير أن يعطي عماله جميع الحقوق والمزايا التي يعطيها صاحب العمل الأصلي لعماله. 
2ـ مع عدم الإخلال بأحكام هذا النظام والأنظمة ذات العلاقة للوزير أن يتخذ الإجراءات التي من شأنها أن تكفل تحسين أداء سوق العمل وتنظيم حركة انتقال الأيدي العاملة. 

المادة الثانية عشرة:ـ 
1ـ تضع الوزارة نموذجًا موحدًا للائحة تنظيم العمل على أن يكون شاملاً لقواعد تنظيم العمل وما يتصل به من احكام بما في ذلك الأحكام المتعلقة بالميزات، والأحكام الخاصة بالمخالفات والجزاءات التأديبية. 

المادة الثالثة عشرة
1ـ يلتزم كل صاحب عمل بإعداد لائحة لتنظيم العمل في منشأته وفق النموذج المعد من الوزارة ويجوز للوزير الاستثناء من ذلك. 
2ـ لا يجوز لصاحب العمل تضمين اللائحة شروطًا وأحكامًا إضافية بما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام ولائحته والقرارات الصادرة تنفيذًا له.

المادة الخامسة والثلاثون:ـ 
للوزارة أن تمنع تجديد رخصة العمل متى خالف صاحب العمل المعايير الخاصة بالتوطين الوظائف التي تضعها الوزارة. 
المادة الثالثة والأربعون:ـ 
مع عدم الإخلال بما ينص عليه اتفاقيات الامتياز وغيرها من الاتفافيات من شروط وقواعد خاصة بالتدريب والتأهيل على كل صاحب عمل يشغل خمسين عاملاً فأكثر أن يؤهل أو يدرب على أعماله من عماله السعوديين ما لا يقل عن 12% من مجموع عمالة سنويًا ويدخل ضمن هذه النسبة العمال السعوديين الذين يكملون دراساتهم إذا كان صاحب العمل يتحمل تكاليف الدراسة وللوزير أن يرفع هذه النسبة في بعض المنشآت التي يحددها بقرار منه. 

المادة الثامنة والأربعون 
1ـ لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا ثبت له عدم قابلية أو قدرة المتدرب أو الخاضع للتأهيل على إكمال برامج التدريب أو التأهيل بصورة مفيدة وللمتدرب أو الخاضع للتأهيل أو ولية أو صية مثل هذا الحق وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب أو التأهيل.
2ـ لصاحب العمل بعد إكمال مدة التدريب أو التأهيل أن يلزم المتدرب أو الخاضع للتأهيل بأن يعمل لدية مدة مماثلة لمدة التدريب أو التأهيل فإن رفض أو امتنع المتدرب أو الخاضع للتدريب للتأهيل عن العمل المدة المماثلة أو بعضها وجب علية أن يدفع لصاحب العمل تكاليف التدريب أو التأهيل التي تحملها صاحب العمل لو بنسبة المدة الباقية منها. 

المادة الثانية والخمسون:ـ 
1ـ مع مراعاة ما ورد في المادة (37) من هذا النظام تضع الوزارة نموذجًا موحدًا لعقد العمل يحتوى بصورة أساسية على اسم صاحب العمل ومكانة واسم العامل وعنوانة وجنسيته وما يلزم لإثبات شخصيتة وعنوان إقامته والأجر المتفق عليه والمزايا والبدلات ونوع العمل ومكانة وتاريخ الالتحاق به. 

المادة الثالثة والخمسون :ـ 
اذا كان العامل خاضعا لمدة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل وتحديدها بوضوح بحيث لا تزيد على تسعين يوما ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد مدة التجربة على الا تزيد على مائة وثمانين يوما ولا تدخل في حساب مدة التجربة اجازة عيدي الفطر والأضحى و الاجازة المرضية ولكل من الطرفين الحق في انهاء العقد خلال هذه المدة ما لم يتضمن العقد نصا يعطي الحق في الانهاء لأحدهما . 

المادة الرابعة والخمسون:ـ 
لا يجوز منح العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد كتابة إخضاع العامل لمدة تجربة أخرى بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر أو أن يكون قد مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة اشهر واذا أنهي العقد خلال مدة التجربة فإن أيا من الطرفين لا يستحق تعويضًا كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك. 

المادة الخامسة والخمسون:ـ 
1ـ ينتهي عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عد العقد مجددًا لمدة غير محددة المدة مع مراعاة ما نصت علية المادة (37) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين. 
2ـ اذا تضمن العقد محدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها فإذا تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محددة المدة. 

المادة الثامنة والخمسون:ـ 
1ـ لا يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل بغير موافقته كتابة من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته.
2ـ لصاحب العمل في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز 30 يومًا في السنة تكليف العامل بعمل في مكان يختلف عن مكان المتفق عليه دون اشتراط موافقتة على أن يتحمل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل وإقامتة خلال تلك المدة. 

المادة الرابعة والستون:ـ 
يلتزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل بما يلي:ـ 
1ـ أن يعطي العامل بناء على طلبه شهادة خدمة دون مقابل يوضح تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ الانتهاء ومهنته ومقدار أجره الأخير ولا يجوز لصاحب العمل تضمين الشهادة ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل من فرصة العمل أمامة. 
2ـ أن يعيد إلى العامل جميع ما أودعه لديه من شهادات أو ثائق. 

المادة الثالثة والسبعون:ـ 
يجب على صاحب العمل أن يكتب الغرامات التي يوقعها على العامل في سجل خاص مع بيان اسم العامل ومقدار أجره ومقدار الغرامة وسبب توقيعها وتاريخها ولا يجوز التصرف في الغرامات إلا فيما يعود بالنفع على عمال المنشأة على أن يكون التصرف بهذه الغرامات من قبل اللجنة العمالية في المنشأة وحال عدم وجود لجنة يكون التصرف في الغرامات بموافقة الوزارة. 

المادة الرابعة والسبعون:ـ 
ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال التالية:ـ 
1ـ إذا اتفق الطرفان على إنهائه بشروط أن تكون موافقة العامل كتابية.
2ـ اذا انتهت مدة العقد المحددة في العقد ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام فيستمر إلى أجلة.
3ـ بناء على إرادة أحد الطرفين في العقود غير محددة المدة وفقًا لما ورد في المادة (75) من هذا النظام. 
4ـ بلوغ العامل سن التقاعد 60 سنة للعمال 55 سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذا السن ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل واذا كان عقد العمل محدد المدة وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينهي العقد مدته.
5 ـ القوة القاهرة. 
6ـ إغلاق المنشأة نهائيًا. 
7ـ إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل ما لم يتفق على غير ذلك. 
8ـ أي حالة خرى ينص عليها نظام آخر. 

المادة الخامسة والسبعون:ـ 
إذا كان عقد العمل غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناء على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الأخر كتابة وذلك قبل الانهاء بمدة تحدد في العقد على ألا تقل عن 60 يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا ولا تقل عن 30 يومًا بالنسبة إلى غيره.

المادة السادسة والسبعون:ـ 
إذا لم يراع الطرف الذي أنهى العقد غير محدد المدة المهلة المحددة للإشعار وفقًا للمادة (75) من هذا النظام فإنة يلتزم بأن يدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغًا مساويًا لأجر العامل عن المهلة نفسها ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك. 

المادة السابعة والسبعون:ـ 
ما لم يتضمن العقد تعويضًا محددًا مقابل إنهائة من أحد الطرفين لسبب غير مشروع يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد تعويضًا على النحو التالي:ـ 
1ـ أجر خمسة عشر يومًا عن كل سنة من سنوات خدمة العامل إذا كان العقد غير محدد المدة. 
2ـ أجر المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة. 
3ـ يجب ألا يقل التعويض المشار إليه في الفقرتين (2,1) من هذه المادة عن أجر العامل لمدة شهرين.

المادة الثامنة والسبعون:ـ 
إذا كان الإشعار من جانب العمل فيحق للعامل أن يتغيب خلال مهلة الإشعار يومًا كاملاً في الأسبوع أو ثماني ساعات أثناء الأسبوع وذلك للبحث عن عمل آخر مع استحقاقه هذا اليوم أو ساعات الغياب ويكون للعامل تحديد يوم الغياب وساعاته بشرط أن يشعر صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الأقل ولصاحب العمل أن يعفيه من العمل أثناء مهلة الإشعار مع احتساب مدة خدمة العامل مستمرة إلى حين انتهاء تلك المهلة والتزام صاحب العمل بما يترتب على ذلك من آثار وبخاصة استحقاق العامل أجره عن مهلة الإشعار. 

المادة الثمانون:ـ 
لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه إلا في الحالات الآتية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ: 
1ـ إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أو مرؤوسيه أثناء العمل أو بسببه.
2ـ إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعه أو لم يراع عمدًا التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة. 
3ـ إذا ثبت اتباع العامل سلوكًا سيئًا أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة. 
4ـ إذا وقع من العامل عمدًا أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه. 
5ـ إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل. 
6ـ إذا كان العمل معينًا تحت الاختبار.
7ـ إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من ثلاثين يومًا خلال السنة العقدية الواحدة أو أكثر من 15 يومًا متتالية على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابة عشرين يومًا في الحالة الأولى وانقطاعة عشرة أيام في الحالة الثانية.
8ـ إذا ثبت أن العامل استغل مركزة الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
9ـ إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه. 

المادة الثالثة والثمانون:ـ 
1ـ إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء صاحب العمل جاز لصاحب العمل حماية لمصالحة المشروعة أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون محررًا ومحددًا من حيث الزمان والمكان ونوع العمل ويجب ألا تزيد مدته على سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة بين الطرفين.

المادة الثامنة والتسعون:ـ 
لا يجوز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًا أكثر من 40 ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على ثماني ساعات يوميًا وتنخفض ساعات العمل الفعلية في شهر رمضان للمسلمين بحيث لا تزيد على 35 ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على سبع ساعات يوميًا.

المادة المائة:ـ 
استثناء من المادة (98) والمادة (101) من هذا النظام لصاحب العمل بعد موفقة الوزارة زيادة ساعات العمل على ثماني ساعات يوميًا أو أربعين ساعة في الأسبوع بشرط ألا تزيد متوسط الساعات العمل عند احتسابة لمدة ثلاث أسابيع أو أقل على تسع ساعات يوميًا او خمس وأربعين ساعة أسبوعيا وذلك في المنشأت التي تقتضي طبيعة العمل فيها أداء العمل بالتناوب. 

المادة الرابعة بعد المائة:ـ 
1ـ يستحق العامل يومي راحة في الاسبوع بأجر كامل يكون أحدهما يوم الجمعة. 
2ـ لصاحب العمل بعد إبلاغ مكتب العمل المختص أن يستبدل بيوم الجمعة لبعض عماله يومًا آخر من أيام الأسبوع وعليه يمكنهم من القيام بواجباتهم الدينية. 
المادة السابعة والثلاثون بعد المائة:ـ 
للمصاب في حالة عجزه المؤقت عن العمل الناتج من إصابة عمل الحق في معونة مالية تعادل أجرة كاملاً لمدة ستين يومًا ثم يستحق مقابلاً ماليًا يعادل 75% من ـجره طوال المدة التي يستغرقها علاجه. 

المادة الحادية والخمسون
بعد المائة:ـ 
1ـ للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء تبدأ بحد أقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع ويحدد التاريخ المرجح الوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية كما أن لها الحق في تمديد الإجازة بعد الوضع لمدة شهر بدون أجر.

المادة الستون بعد المائة:ـ 
1ـ للمرأة العاملة المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة عدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة تمدد هذه الإجازة دون أجر إذا كانت حاملاً حتى تضع حملها. 
2ـ للمرأة العاملة غير المسلمة التي توفي زوجها الحق في إجازة بأجر كامل لمد 15 يومًا. 
وفي جميع الأحوال لا يجوز للعاملة المتوفى عنها زوجها ممارسة أي عمل لدى الغير خلال هذه المدة ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها. 

المادة التاسعة والعشرون
بعد المائة:ـ 
مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر يعاقب كل من يخل بأي حكم من أحكام هذا النظام أو لائحته أو القرارات الصادرة تنفيذًا له بعقوبة أكثر من العقوبات التالية:ـ 
1ـ غرامة مالية لا تتجاوز 100 ألف ريال. 
2ـ إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يومًا. 
3ـ يجوز مضاعفة العقوبة الموقعة على المخالف في حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة.
4ـ تتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة في شأنهم. 

المادة الثالثة والثلاثون
بعد المائة:ـ 
للوزير منح مكافأة مالية لا تزيد على 25% من مبلغ الغرامة المحصلة لمن يساعد من موظفي التفتيش أو من غيرهم في الكشف عن أي مخالفات أحكام هذا النظام ولا ئحتة والقرارات الصادرة تنفيذًا له.




في أعقاب إعلان "حقوق الإنسان" عن رصد تجاوزات وحالات عنف
"الشؤون الاجتماعية": لجنة للتحقيق حول ما أثير عن دار التربية بالمدينة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن تشكيل لجنة تحقيق فورية للتحقيق فيما أثير عن رصد حقوق الإنسان لممارسات عنف ضد أبناء دار التربية الاجتماعية في المدينة المنورة.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي للوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي في بيان صحفي: "إشارة إلى ما نشر في بعض الصحف وبعض المواقع الإلكترونية بتاريخ 18/2/1435هـ الموافق 21/12/2013م، تحت عنوان (حقوق الإنسان ترصد ممارسات عنف ضد أبناء دار التربية الاجتماعية في المدينة المنورة)، أود إفادتكم أنه تمت مخاطبة جمعية حقوق الإنسان لتزويد الوزارة بما لديها من تقارير رصدتها حول الواقعة، وفي الوقت نفسه تم تشكيل لجنة للتحقيق الفوري، وإن ثبت صحة ما نشر، واتضح أن هناك إهمالاً أو تقصيراً أو تجاوزات، فسيتم اتخاذ أقصى العقوبات ضد المتسببين، وسنوافيكم بما يتم التوصل إليه من نتائج".

وكانت شرف القرافي، المشرفة على جمعية مكتب حقوق الإنسان في المدينة المنورة، قد كشفت في تصريح صحفي أن فريقاً من مكتب الجمعية زار الثلاثاء الماضي دار التربية الاجتماعية بنين فئة عمرية 11 ــــ 16 عاماً، للتأكد من تنفيذ التزامات المملكة تجاه قضايا حقوق الإنسان، مبينة أن الفريق رصد عدداً من الملاحظات.

وتمثلت تلك الملاحظات في ممارسة العنف ضد الأطفال والضرب بالأسلاك الكهربائية والصفع على الوجه والركل بالأقدام، وكثرة التأنيب والحرمان من المصروف، وعدم تقديم وجبة الإفطار في بعض أيام الأسبوع بحجة عدم وجود طباخ، وغيرها من الملاحظات.





​4 مخترعين و 3 موهوبين فازوا بين 125 مرشحاً من 11 دولة
إعلان الفائزين بجائزة خادم الحرمين للمخترعين والموهوبين

نادية الفواز- سبق- أبها:
أعلن رئيس مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، اليوم، أسماء الفائزين بالجائزة، الذين اعتمدهم المجلس في دورته الثانية للعام 1434-1435هـ.

وكان مجلس أمناء الجائزة اعتمد الفائزين في فئة المخترعين، وهم الدكتور سعيد بن محمد بن صالح الزهراني، سعودي الجنسية، الدكتور إيناس معين الناشف، أردني الجنسية، مناصفةً عن اختراعهما في مجال تقنية المواد المتقدمة المسمى بـ "عملية تدمير غازات الكبريت وخردل النيتروجين واللويزيت ومثيلاتها/ نظائرها في المذيبات منخفضة الانصهار"، وفاز المهندس سعيد بن محمد بن حسن آل مبارك، سعودي الجنسية، عن اختراعه في مجال تقنية البترول والغاز المسمى "صمام جوفي مانع لتدفق الموائع بين الطبقات"، والدكتور سعد بن عبدالله بن محمد الجليل سعودي الجنسية عن اختراعه في مجال تقنية المياه المسمى "طريقة عمل مادة مازة مركبة من مواد طبيعية ".

وفي فئة الموهوبين، فاز بالجائزة كل من الدكتورة فاتن بنت عبدالرحمن بن فؤاد خورشيد، سعودية الجنسية، ونهى بنت طلال بن إبراهيم زيلعي، سعودية الجنسية، والدكتور محمد بن محروس بن أحمد آل محروس، سعودي الجنسية، نظير إنجازاتهم وإسهاماتهم المميزة في مجال التقنية الطبية والصحية.

وبين "السويل" أن الجائزة في دورتها الثانية تلقت 125 ترشيحاً ضم 11 جنسية مختلفة، تنوعت تخصصاتها لتشمل جميع مجالات الجائزة لهذه الدورة وهي، تقنية المياه، تقنية البترول والغاز، تقنية البتروكيميائيات، تقنية النانو، التقنية الحيوية، تقنية المعلومات، تقنية الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات، تقنية الفضاء والطيران، تقنية الطاقة، تقنية البيئة، تقنية المواد المتقدمة، الرياضيات والفيزياء، الطبية والصحية، تقنية الزراعية، وتقنية البناء والتشييد.

وبارك "السويل للفائزين بالجائزة في دورتها الثانية متمنيناً ان تكون هذه الجائزة محفزة لهم لتقديم المزيد من الإبداع، والابتكار، والاختراع إلى جانب الإنجازات والاسهامات التي تعود بالمنفعة على الوطن خاصة والإنسانية عامة.

يذكر أن مجلس أمناء الجائزة يرأسه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، ونائب وزير التربية والتعليم رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والابداع الدكتور خالد بن عبدالله السبتي نائبا لرئيس المجلس، ويضم في عضويته كل من الدكتور راشد بن محمد الزهراني نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات، الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، الدكتور عبدالعزيز بن سلطان الملحم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية، الدكتور أحمد بن عبدالقادر المهندس رئيس جمعية المخترعين السعوديين عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، الدكتور إبراهيم بن علي علوي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور محمد بن عبدالرحمن الفوزان من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد بن عبدالعزيز الأنصاري مدير برنامج إدارة التقنية بشركة أرامكو، وخلف بن رباح الشمري عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.




«العمل» لـ «عكاظ»: مراقبة عمالة الشوارع ليست من اختصاصنا
محمد النغيص (الرياض)

كشف المتحدث الرسمي في وزارة العمل حطاب العنزي أن مراقبة وتعقب العمال المخالفين المنتشرين في الطرقات والميادين من اختصاص وزارة الداخلية، مبينا أن عمل وزارة العمل هو تعقب المخالفين والتفتيش عنهم داخل المنشآت فقط.
وأوضح أن «هناك تعاونا تاما بين العمل والداخلية دون وجود أية ازدواجية في العمل، حيث إن المادة 39 المعدلة توضح أن التفتيش في الميادين العامة من اختصاص وزارة الداخلية والتفتيش في المنشآت من اختصاص وزارة العمل».
يذكر أنه مازالت بعض العمالة منتشرة في شرق منطقة الرياض مخالفة الأنظمة والتعليمات الصادرة بمعاقبة كل عامل، حيث يتجمع العديد من العمالة كل يوم في المواقع التي اعتادوا على التجمع فيها في الرياض.
وأكد لـ «عكاظ» مواطنون أن تلك العمالة السائبة والمتجمهرة في تلك الشوارع هي عمالة مخالفة ولا تعرف ما تقوم به ومعظمهم يعملون في السباكة، البوية والنجارة وهم في الأصل لا يتقنون تلك الأعمال، مشيرين إلى أنهم يطلبون أسعارا مرتفعة جدا.





توقعات بـ«خلو» مجلس «غرفة تجارة جدة» من العنصر النسائي في دورته الـ 21

جدة - منى المنجومي
السبت ٢١ ديسمبر ٢٠١٣

قللت مصادر في الغرفة التجارية الصناعية بجدة من حظوظ المرشحات التسع للفوز بمقاعد في انتخابات مجلس الغرفة المقرر إجراؤها في الـ6 من كانون الثاني (يناير) 2014، بعد أن شغلت المرأة مقاعد في المجلس لدورتين متتاليتين، مشيرين إلى أن ثماني من المرشحات يترشحن للمرة الأولى، وهن أسماء غير معروفة في أوساط مجتمع الأعمال والاقتصاد بجدة.

وعلى رغم أن عدداً من المرشحين الرجال لانتخابات مجلس الغرفة رأوا أن حظوظ المرأة للفوز بمقعد في هذا المجلس مساوية لحظوظ الرجل، إلا أن البعض الآخر اعتبر أن فرص المرأة محدودة جداً، وذلك لعدم قدرتها على الحركة والتواصل في شكل فاعل مع مجتمع الأعمال مثل الرجل، مشيرين إلى أن مجتمعنا السعودي ما زال مجتمعاً ذكورياً بدرجة كبيرة، وأن التصويت في الانتخابات يتم عادة وفق العلاقات الشخصية للمرشحين، في حين يكون تأثير برامج المرشحين ضعيفاً في التصويت.

وبينوا أن المرشحات التسع يخضن الانتخابات ضمن فئة التجار التي تضم 46 مرشحاً، ما يجعل من فرص فوزهن ضعيفة بسبب قوة المنافسة.

وقال أحد المرشحين لخوض انتخابات مجلس الغرفة (فضّل عدم ذكر اسمه)، إن عدم فوز إحدى المرشحات يعني خلو مجلس الغرفة من الأسماء النسائية في الدورة الـ21، بعد أن كانت المرأة حاضرة في الدورتين السابقتين.

وأضاف: «بحسب الأنظمة يعيّن الوزير سيدات أعمال في عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بعدد اللاتي فزن، وفي حال عدم فوز إحداهن فلا تُعين امرأة في المجلس».

وحول حظوظ المرأة في الانتخابات المقبلة، رأى أن «من الصعب فوز مرشحات في هذه الدورة الانتخابية التي تشهد تنافساً كبيراً بين مرشحيها، خصوصاً أن المرشحات التسع جميعهن ضمن فئة التجار التي تضم 46 مرشحاً، ما يؤكد أن المنافسة كبيرة بينهم ويضعف فرص المرشحات للفوز، خصوصاً أن ثماني منهن يترشحن للمرة الأولى، وأسماء المرشحات غير معروفة لمنتسبي الغرفة».

وأكد أن هناك «صعوبة كبيرة في حصول المرشحات على أصوات كافية تؤهلهن للفوز، كما أن غالبية الأسماء المرشحة من السيدات غير معروفة في شكل كبير في مجتمع الأعمال والاقتصاد بجدة». ورأى أن «التصويت في الانتخابات يتم في المقام الأول وفق علاقات المرشحين بمنتسبي الغرفة، ولا يتم على أساس البرامج، ما يضعف فرص المرأة للفوز في الانتخابات».

وقال رئيس الاتحاد العالمي للتجارة والصناعة والاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط المرشح في انتخابات هذه الدورة خلف العتيبي لـ«الحياة»: «إن توقعات البعض بعدم فوز المرأة في انتخابات غرفة جدة المقبلة يعود إلى أن الأسماء النسائية الموجودة بالقائمة تترشح للمرة الأولى في الانتخابات، إضافة إلى عدم معرفتهن من جانب الكثير من منتسبي الغرفة، ما جعل البعض يتوقع أن مجلس غرفة جدة في دورته المقبلة لن يشهد وجوداً للمرأة». غير أن العتيبي استدرك بالقول: «حظوظ المرأة للفوز في هذه الدورة الانتخابية مماثلة لحظوظ الرجل، فهي تدخل العملية الانتخابية مثل الرجل تماماً وتقدم برنامجها الانتخابي، والبرامج الجيدة تحصل على أصوات أعلى تؤهلها للفوز، سواء كان البرنامج لمرشح رجل أم امرأة».

وتابع: «في العملية الانتخابية يحدث في الغالب غير المتوقع، وهناك عدد من المرشحات بدأن بالترويج عن برامجهن الانتخابية منذ ستة أشهر، وهن جادات لاكتساب أكبر قدر ممكن من الأصوات، وهو حق مشروع لهن في العملية الانتخابية».

من جهته، رأى رجل الأعمال عبدالله الأحمري أن ما يخفض حظوظ المرأة في أية دورة انتخابية عدم قدرتها على الحركة والتواصل في شكل فاعل مع مجتمع الأعمال مثل الرجل.

ويقول: «لا يزال مجتمعنا السعودي مجتمعاً ذكورياً بدرجة كبيرة، وهذا يقلل من فرص قيام المرأة بعرض وشرح برنامجها الانتخابي لأكبر عدد ممكن من مجتمع الأعمال والترويج لحملتها، في حين يستطيع الرجل عمل ذلك في شكل أكبر وأسهل منها، ما يزيد حظوظه ويضعف فرص المرأة في الفوز».

وأشار الأحمري في حديثه إلى «الحياة» إلى أن المرأة في انتخابات الغرفة التجارية مثلها مثل الرجل تماماً، فهي تمتلك سجلاً تجارياً ولها صوت وتستطيع ترشيح نفسها لعضوية المجلس، «وكثير من سيدات الأعمال في غرفة تجارة جدة أثبتن جدارتهن في جميع الأعمال التي قمن بها، فمنهن من وصلت إلى نائب رئيس مجلس الإدارة، وبعضهن تولى رئاسة لجان داخل الغرفة وأخريات كن أعضاء فاعلات في اللجان».

ولفت إلى أن قوائم المرشحين لهذه الدورة تتميز بالكثير من شبان وشابات الأعمال، وهذا مؤشر جيد يشير إلى دخول دماء جديدة لمجلس غرفة جدة.

من ناحيته، رأى مستشار تخطيط المدن المرشح لهذه الدورة الانتخابية الدكتور حسين آل مشيط، أنه الصعب التنبؤ بخلو مجلس غرفة جدة القادم من العنصر النسائي، وقال في حديثه إلى «الحياة»: «أتوقع أن يكون هناك دور للعنصر النسائي في هذه الدورة، فالتنافس مفتوح والعنصر النسائي أثبت وجوده في مجالات عدة، وقام بأدوار فاعلة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية كافة». وزاد: «يجب أن يكون التصويت للمرشحين الأكفاء والبرامج القوية المميزة، سواء كان صاحبها رجلاً أم امرأة».





شركات أمنية متخصصة لحراسة 30 ألف مدرسة العام المقبل

أحمد السلمي (جدة)


طرحت وزارة التربية والتعليم مشروعا ضخما لتوفير الحراسات الأمنية لبوابات 30 ألف مدرسة للبنين والبنات، سيبدأ العمل به مطلع العام الدراسي المقبل بعد إقراره رسميا، وذلك عن طريق شركات متخصصة في الحراسات الأمنية لحماية الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات في مدارسهم أسوة بالدوائر الحكومية والخاصة، ويشمل المشروع توفير الحراسات لـ12600 مدرسة ابتدائية و7225 مدرسة متوسطة و4372 مدرسة ثانوية و392 مدرسة ثانوية نظام مقررات و1696 مدرسة للتربية الخاصة و3 آلاف مدرسة لتعليم الكبار في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وسيبدأ تطبيق المشروع في المدن الكبيرة ويأتي في ظل تكرار حوادث الاعتداء التي راح ضحيتها عدد من المعلمين والطلاب في السنوات الأخيرة.
وأوضح لـ «عكاظ» وكيل وزارة التربية والمشرف العام على الشؤون الإدارية المهندس محمد بن سعد الشثري أن هذا المشروع انتهى في الوزارة وهو بانتظار الموافقة النهائية عليه لتوفير حراسات لجميع المدارس عن طريق شركات متخصصة تعمل على حماية الطلاب والمعلمين في مدارسهم.





الدكتورة خورشيد تفوز بجائزة خادم الحرمين لبحوثها في علاج السرطان بـ"بول الإبل"

صورة سابقة للدكتورة فاتن خورشيد داخل معمل الأبحاث

السبت, ۱۸ صفر ۱٤۳٥

تواصل – جدة:

فازت الدكتورة فاتن بنت عبدالرحمن بن فؤاد خورشيد بجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين ضمن فئة الموهوبين، وذلك نظير إنجازاتها وإسهاماتها المميزة في مجال التقنية الطبية والصحية.

وكان مجلس أمناء الجائزة قد اعتمد الفائزين في فئة المخترعين كل من الدكتور سعيد بن محمد بن صالح الزهراني سعودي الجنسية، والدكتور إيناس معين الناشف أردني الجنسية مناصفةً عن اختراعهما في مجال تقنية المواد المتقدمة المسمى "عملية تدمير غازات الكبريت وخردل النيتروجين واللويزيت ومثيلاتها/ نظائرها في المذيبات منخفضة الإنصهار", فيما فاز المهندس سعيد بن محمد بن حسن آل مبارك سعودي الجنسية عن اختراعه في مجال تقنية البترول والغاز المسمى "صمام جوفي مانع لتدفق الموائع بين الطبقات", والدكتور سعد بن عبدالله بن محمد الجليل سعودي الجنسية عن اختراعه في مجال تقنية المياه المسمى "طريقة عمل مادة مازة مركبة من مواد طبيعية".

وفي فئة الموهوبين فاز بالجائزة كل من الدكتورة فاتن بنت عبدالرحمن بن فؤاد خورشيد سعودية الجنسية، والأستاذة نهى بنت طلال بن إبراهيم زيلعي سعودية الجنسية, والدكتور محمد بن محروس بن أحمد آل محروس سعودي الجنسية وذلك نظير إنجازاتهم وإسهاماتهم المميزة في مجال التقنية الطبية والصحية.

يذكر أن الدكتورة خورشيد قد كشفت يوم أمس الجمعية عن مضايقات شديدة وحرب ضروس تتعرض لها في بحوثها الطبية وعلاج السرطان عن طريق حليب الإبل وأوزارها التي تجريها بمركز الملك فهد للبحوث الطبية حيث أغلق معملها وسحب منها الموظفات والفنيات.





4٫6 مليون فحص بمختبرات الصحة

عبدالخالق الغامدي (الباحة)
أصدرت إدارة الإحصاء بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة التقرير السنوي لمجمل أنشطة المختبرات وبنك الدم المنفذة خلال العام الماضي 1434هـ.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد بن معيض الزهراني، أن هذه الأنشطة كانت في مستشفيات الملك فهد وبلجرشي والنقاهة والولادة والأطفال والصحة النفسية والمندق وقلوة والمخواة والحجرة والعقيق والمختبر الإقليمي بالباحة، وبلغ مجموع التحاليل والفحوصات الطبية في هذه المرافق 4.641.293 فحصا.
وبين أن مستشفى الملك فهد بالباحة نفذ 1.287.693 فحصا كونه من أكبر مستشفيات المنطقة وهو المرجع الأول بالنسبة للإحالات إضافة إلى كونه الأكثر استقبالا للمراجعين لما يتوفر فيه من إمكانيات عالية.




منع دخول القطط إلى السجون تحسباً لتهريب المخدرات للسجناء

أكد مدير عام السجون بالمملكة اللواء إبراهيم الحمزي، أن إدارته حظرت إدخال القطط للإصلاحيات والسجون في كافة الفروع، وذلك حتى لا تستخدم في تهريب المخدرات للنزلاء.

وشدد الحمزي على ضرورة منع دخول القطط للسجون؛ حرصاً على عدم تهريب المخدرات في أحشائها ومن ثم وصولها للنزلاء.

حديث اللواء الحمزي، وفقاً لـ"اليوم"، جاء أثناء جولة تفقديه له قام بها مؤخراً على سجون المنطقة الشرقية، بهدف الوقوف على المشروعات التطويرية التي يتم تنفيذها، وتلك التي تم تنفيذها في الفروع السبعة بالشرقية.




تطوير المناطق العشوائية .. الحل البديل لأزمة الإسكان

نصير المغامسي «جدة»

الأحياء العشوائية التي تشكل حيزا كبيرا لكثير من المدن، كان وما زال ساكنوها ينشدون التطوير، خاصة في ظل أزمة الإسكان القائمة الآن..
وفي جدة.. وبعد أن خبأ مشروع تطوير أحياء خزام، طرأت تساؤلات كثير من الملاك والساكنين في تلك الأحياء: لماذا لا يتم فسح البناء للأنقاض والمباني القديمة وفقا لشروط الأمانة، بدل أن يظل استثمار تلك المباني مرهونا بتأجيرها على الوافدين.. لاسيما المخالفين منهم لأنظمة الجوازات؟

في البدء تحدث محمد الصاعدي (أحد سكان حي السبيل) قائلا: «أولا.. لا أدري إلى متى سيظل التضارب حول مسألة إعطاء المواطن تصريحا للبناء في الحي، فالبلدية تقول إن جميع التصاريح موقوفة باعتبار أن الحي مزال، وهذا ما يتردد منذ قرابة الثلاثين عاما، وفي الوقت نفسه تجد أن هناك بنايات سكنية أقيمت في الحي خلال السنوات العشر الماضية، وفي نفس الحي الذي يوصف بأنه عشوائي».
وقال الصاعدي: «الحقيقة أننا كنا في انتظار التطوير الذي وعدت به الأمانة أهالي الحي، لكنه اقتصر على توسعة بعض الشوارع، برغم أن هذه التوسعة تركت في الحي العديد من التشوهات حي تركت المنازل المهجورة والآيلة للسقوط دون ازالتها بالكلية».
مضيفا: «لِم لا تعطي الأمانة تصاريح البناء للأهالي، على أن تشترط البناء وفق المعايير التي تريد، فاستثمار هذه المساحات الشاسعة من العشوائيات وفي كثير من المدن، لاسيما مدينة جدة، سيسهم في حلحلة أزمة الإسكان.. وبجهود ذاتية من الأهالي، وسيكون دافعهم لذلك إما السكن أو الاستثمار، خاصة إذا ما توفر لهم التمويل الحكومي أو حتى التجاري».
ومن جانبه تساءل سعد مفرح: «لماذا ترفض الأمانة إعطاء تصاريح البناء لملاك العقارات في الأحياء العشوائية في ظل أزمة الإسكان التي يعانيها معظم المواطنين؟». وقال: «أسعار العقار في ازدياد كل يوم، في حين أن ملاك تلك العقارات القابعة في الأحياء العشوائية لا يستطيعون العيش فيها بسبب تردي الخدمات وهو ما نسأل عنه البلدية.. كما نسأل عن إيقاف تصاريح البناء في تلك الأحياء». وأشار سعد إلى أن مساحة مشروع تطوير خزام والذي كان من المزمع تنفيده، تقدر بأكثر من 300 ألف متر مربع، وهي مساحة لو أعطي فيها المواطنون تصاريح للبناء وفق شروط محددة تقرها أمانة البلدية، لأسهم ذلك في حل جزء كبير من إشكالية الإسكان في مدينة جدة - على حد قوله.
وأضاف: «هذه الأحياء (العشوائية) التي كنا نسكنها، تكالبت عليها الأخطاء، وأصبح الإهمال عنوانا واضحا لها.. دون أن يكون هناك مسؤولون عن هذا الإهمال، فطفح المجاري أصبح من مسؤولية الأهالي، وضيق الشوارع كذلك، وضعف الإنارة.. وتفشي التسول والجريمة، ووجود المخالفين لأنظمة العمل والإقامة.. يزعم أنها من مسؤولية الأهالي، الذين نزح أكثرهم للأحياء الشمالية».
ويشير أبو سامي إلى أن «مشروعات التطوير لو تمت وفق ما كان مقررا لها، لتسببت في ارتفاع أسعار العقار، فضلا عن تفاقم مشكلة الإسكان.. وهذه وجهة نظر، أراها أمرا واقعا شهده سوق العقار في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة واللتين شهدتا ولا تزالان توسعات متتالية للمسجد الحرام والمسجد النبوي».
وأضاف: «لكن في المقابل ستجد أن الأحياء العشوائية لا تفتقر إلا لتوسعة الشوارع والارتقاء بالخدمات المقدمة كي تعود إليها الحياة من جديد، وهو أمر شهده كثير من أحياء مكة المكرمة، كما شهده حي بريمان في مدينة جدة بعد أن كان مرمى للسيارات التالفة».





إنهاء تعدي رجل أعمال على أرض مشروع تعليمي

محمد حضاض (جدة)

بتوجيه من سمو محافظ جدة، قامت بلدية جدة الجديدة بتحرير أرض مملوكة لإدارة التربية والتعليم ، حاول رجل أعمال التعدي عليها واستخدامها كموقع لحجز السيارات.
وعلمت «عكاظ» أن الأرض الواقعة في غرب جدة والبالغة مساحتها حوالى 20 الف متر مربع ظلت مهملة لفترة طويلة. وعندما قررت ادارة التربية والتعليم تنفيذ مشروع مدرسة عليها فوجئت بادعاء رجل الأعمال الذي كان يستخدمها ملكيته لها. وبعد أن وصلت القضية الى محافظة جدة وجه سمو الأمير مشعل بن ماجد بإعادة الأرض لادارة التربية والتعليم. وبناء عليه طلبت البلدية من رجل الأعمال التخلي عن الأرض أو اثبات ملكيته لها. وعندما لم يستجب اضطرت بمساندة الشرطة لإزالة المنشآت التي شيدها عليها.
وأوضح رئيس بلدية جدة الجديدة المهندس عبدالله العجمي لـ«عكاظ» أنه تم إزالة أسوار الموقع وغرفتين بمنافعها وسحب 15 سيارة ومنح المعتدي مهلة 10 أيام لإنهاء تسليم الموقع خاليا من المعدات.
وأبان أنه تم الآن تسليم الموقع لمقاول المشروع المدرسي وإدارة التربية والتعليم للبدء في تجهيزه للبدء في تنفيذ المشروع الذي توقف بسبب مشكلة التعدي.





ليل الرياض 13 ساعة و23 دقيقة وبريدة 13 ساعة و30 دقيقة
الزعاق: اليوم .. أقصر نهار وأطول ليلة في السنة

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أوضح الباحث الفلكي خالد الزعاق، أن اليوم – السبت - أطول ليلة وأقصر نهار في السنة للمواقع الجغرافية الشمالية, وقال: ستكون ليالي هذا الأسبوع الأطول مدة في السنة على الإطلاق إيذاناً ببلوغ الشمس أقصى ميلٍ لها من ناحية الجنوب في رحلتها السنوية، وحينئذ يدخل فصل الشتاء فلكياً.. وذلك بعد أن بلغت الشمس أقصى ميلٍ لها جهة الشمال في فصل الصيف المنصرم، وحينذاك بدأت تتقهقر ناحية الجنوب لفصل الشتاء الراهن.

وستشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء أطول ليل وأقصر نهار، وسيكون طول الليل 13 ساعة و23 دقيقة على الرياض، و13 ساعة و30 دقيقة على بريدة.

وأضاف أنه ستزداد ساعات الليل طولاً وساعات النهار قصراً كلما اتجهنا ناحية الشمال حتى يكون الليل أربعاً وعشرين ساعة قرب القطب الشمالي، وسيحدث العكس إذا اتجهنا جنوباً من أي مكان في الشمال حتى يكون النهار أربعاً وعشرين ساعة قرب القطب الجنوبي.

وقال: هناك عاملان رئيسان يتسبّبان في طول الليل والنهار أو قصرهما، وهما ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي.. فالشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أرجاء المعمورة، وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر، أي على خط الاستواء، فإن الليل والنهار متساويان فيه طوال السنة.. وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما.

والشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة جنوباً يبلغ الليل طوله والنهار قصره إذا كان الموقع الجغرافي شمالياً، وإذا كان الموقع جنوبياً يبلغ النهار طوله والليل قصره، هذا في العروض الشمالية والعكس من ذلك في العروض الجنوبية.

وقال: أما المناطق القطبية أي من خط عرض 66.5 درجة إلى 90 درجة، فإن الليل والنهار يراوح بين يوم وستة أشهر، على حسب درجات العرض شمالاً أو جنوباً.




إخلاء طبي لمواطنة تعرضت لإطلاق نار في العراق

وافقت السلطات السعودية على إخلاء مواطنة سعودية تعرضت هي وابنتها لاعتداء بإطلاق النار قبل أيام في جمهورية العراق من قبل مسلحين مجهولين.

وتابعت سفارة المملكة في الأردن عملية التنسيق مع الجهات المختصة في الحكومة العراقية لإخلاء المواطنة طبيا إلى أحد مستشفيات المملكة.

وكانت المواطنة قد تعرضت قبل أيام لإطلاق النار، وتوفيت طفلتها في الهجوم، وأصيب والدها أثناء عودتهم من سامراء إلى العاصمة بغداد، بحسب "سبق".





مشاهير يؤكدون "المواطن أولى بالتخفيف من سلبيات الغلاء"
تساؤلات عريضة لـ "العسَّاف".. قرر رفع قيمة سيارات الوزراء وتجاهل مطالب المواطنين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أشعل تقرير نشرته صحيفة الوطن، اليوم، مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الكشف عن إقرار وزارة المالية رفع الحد الأعلى للمبالغ المدفوعة لقيمة السيارات التي تؤمّن لكبار مسؤولي الدولة، ابتداء من السنة المالية المقبلة 1435-1436.

تساؤلات عريضة طرحها مشاهير من مشايخ واقتصاديين وكتاب ومواطنين حول القرار الجديد، أكدوا خلالها أن القرار يثبت غلاء الأسعار وحاجة المواطن أكثر من الوزير.

التقرير أنشئ له هاشتاق على موقع التواصل الاجتماعي بعنوان "#رفع_الحد_الأعلى_لقيمة_سيارة_الوزير ".

الكاتب خالد السليمان علّق مغرداً: "ما دام المالية اعترفت بالغلاء، أليس رفع الحد الأعلى للضمان ومرتبات المتقاعدين أولى من سيارة معاليه ".

فيما قال الشيخ عادل الكلباني عبر حسابه في تويتر: "استكثروا على المواطن 400 متر واستكثروا زيادة راتب المتقاعد واستقللوا قيمة سيارة الوزير!".

الاقتصادي عبدالحميد العمري شارك في الهاشتاق قائلاً: "أين هم من حاربوا موضوع الراتب ما يكفي الحاجة أليس رفع الحد الأعلى لقيمة سيارة الوزير دليلاً على أن الراتب فعلا ما يكفي الحاجة؟ كم أكره النعام".

وسجل الهاشتاق تفاعلاً كبيراً من المغردين، الذين انتقدوا القرار وأكدوا أن المواطنين أولى بالقرارات التي تخفف من آثار غلاء الأسعار.

وكان التقرير الذي أعده الزميل أحمد عامر ونشرته صحيفة "الوطن" قد كشف أن إقرار وزارة المالية لهذا القرار جاء نظراً للارتفاعات التي طرأت على سوق بيع السيارات بالمملكة، حيث بعث وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف خطاباً إلى وزارات ومؤسسات الدولة، يحدد فيه أرقام المبالغ الخاصة بالسيارات التي تصرف لكبار المسؤولين، بحيث يخصص ربع مليون ريال قيمة السيارة التي تؤمّن لشاغلي المرتبة الممتازة ومن في حكمهم، في حين يخصص للوزراء ومن في حكمهم مبلغ "300 ألف ريال" قيمة سيارات لهم، أما شاغلو المرتبة الـ 15 ومن في حكمهم، فتم إقرار مبلغ 200 ألف ريال للسيارات التي تؤمّن لهم.

وأكد وزير المالية في خطابه -حسب تقرير الوطن- أن المصلحة اقتضت رفع قيمة مبالغ سيارات كبار المسؤولين؛ نظراً لما طرأ على أسعار السيارات من ارتفاع في السنوات القليلة الماضية، ما يتطـلب إعادة النظر في قيم السيارات التي يتم تأمينها.

وأشار العساف إلى أن شاغلي المرتبة الـ 15 يجب أن يراعى أثناء صرفهم للسيارات تحمل المستفيد من قواعد تأمين السيارات لتلـك المرتـبة تكاليف الوقود وصيانة السيارات، وأن تكون مدة الاستفادة مـن السيارات 4 سنوات بدلاً مـن 3 سنوات على أن تصبح السيارة في نهايـة المدة ملكاً للمستفيد منها بدلاً من بيعها عـليه بثلث القيمة.




البدء بتنفيذ تحويلة مؤقتة وإزالة "المعبر"
وزير النقل يباشر ميدانياً التحقّق من مسبّبات انهيار الجسر

عبد الله البرقاوي- سبق- الدمام، الرياض:
 يقف وزير النقل ‏الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، الآن - ١١:٣٠ ص - مع اللجنة التي وجَّه بتشكيلها، مساء أمس، للتحقّق من مسبّبات انهيار "معبر الجمال" الواقع على طريق الرياض - الدمام، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة المخلفات وتنفيذ تحويلة مؤقتة لحين انتهاء الإزالة، وتقديم تقريرٍ مفصلٍ عن الوضع.

وتفقّد الوزير الصريصري الموقع وعملية تنفيذ التحويلة وأعمال اللجنة الوزارية.

وعلمت "سبق" أن المعبر عمره يزيد على ٣٠ عاماً، فيما ستتم إزالته بالكامل.
وأكّدت المصادر أن الموقع يشهد استنفاراً كاملاً لتنفيذ وسفلتة تحويلة مؤقتة لحين إزالة المعبر بشكلٍ كاملٍ.

يُشار إلى أن اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقّق من مسبّبات انهيار المعبر وإعداد تقريرٍ مفصلٍ عنه مكوّنة من وكيل الوزارة لشؤون الطرق المهندس هذلول الهذلول، والمستشار الأستاذ إبراهيم الوادي، ومدير عام إدارة الدراسات والتصميم، ومدير عام إدارة الصيانة بالوزارة.










"الهيئة": دورنا في قضايا التحرش يقتصرعلى "الضبط" و"الإحالة" لجهات الاختصاص

أكدت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن دور الهيئة في قضايا التحرش ينتهي بضبط الحالة وإحالتها للجهة المعنية، موضحة أن الشرطة أو هيئة التحقيق والإدعاء العام هما الجهتان المناط بهما استكمال إجراءات التحقيق وبقية الإجراءات النظامية.

وأضاف المتحدث الرسمي للهيئة تركي الشليل، وفقاً لـ"الوطن"، أن الهيئة حسب اختصاصها، تقوم بمعالجة الشكاوى الواردة لها حول قضايا التحرش، أوتلك التي تقف عليها فرقها الميدانية.

وأشار الشليل، إلى أن الهيئة استشعاراً منها بخطورة قضايا الابتزاز التي بدأت تنتشر مؤخراً، فإنها تعمل على مواجهتها، وذلك بناء على توجيه الرئيس العام للهيئة بمعالجة قضايا الابتزاز بأسرع ما يمكن.




بالقرب من مدينة تدريب أمن المنشآت.. ولا إصابات
مدني الشرقية: جسر الدمام تعرض لانهيار جزئي

سبق - الدمام:
 أكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد علي بن سعد القحطاني أن جسراً بالقرب من مدينة تدريب أمن المنشآت على طريق الدمام الرياض تعرض لانهيار جزئي.

وأكد أنه لم ينتج عن ذلك إصابات ولله الحمد، وتمت مباشرة الموقع بفرق الإنقاذ وتم تحويل المسار إلى سير محلي.





أمريكا: الإفراج عن سعوديَّيْن متهمين بخطف أمريكية بعد سداد المملكة مليوني دولار كفالة

أطلق سراح طالبين سعوديين من سجن مقاطعة "جرين كاونتي" التابعة لولاية ميزوري الأمريكية مساء أمس (الجمعة) وذلك بعد قيام الحكومة السعودية بدفع كفالتهما البالغة مليوني دولار، فيما حددت المحكمة الثالث من شهر فبراير المقبل موعداً لمحاكمتهما.

ووفقا لصحيفة "نيوز ليدر" المحلية فإن مبلغ الكفالة تم تحويله الثلاثاء الماضي ، وتم الإفراج عن المتهمين بشرط ارتدائهما جهازي تعقب، وأن يحتفظ محاميهما بجوازات سفرهما طيلة فترة إطلاق سراحهما المشروط فضلا عن منعهم من ارتياد الأماكن التي يقدم فيها الكحول.

وتم اتهام الطالبين "ر. م" (21 عاماً) و"م. ق" (27 عاماً)، في شهر يونيو الماضي بخطف سيدة من أحد النوادي الليلية، حيث تم الإبلاغ عن الحادثة من قبل سائق التاكسي الذي أقلّ الشابَّيْن برفقة السيدة إلى إحدى الشقق السكنية، مبينة أنه عند اقتحام الشقة من قبل الشرطة وُجدت السيدة شبه عارية وفي حالة هستيرية تطالب بنجدتها من مختطفيها.





الشاحنات متجهة للرياض وجدة و10 آلاف ريال تكريماً للمواطنين
بالصور شاحنات محملة بـلحم رأس الخنزير ووزارة التجارة ضللت الرأي العام بعبارة "أغذية فاسدة"

ياسر العتيبي- سبق- خاص:
 حاولت وزارة التجارة السعودية تضليل الرأي العام، عما كشفه مواطنان في ميناء الدمام، أثناء محاولتهما نقل ثلاث شحنات من ميناء الدمام إلى كل من جدة والرياض، حيث وصفت أن الذي كان بالشحنات هي أغذية فاسدة منتهية الصلاحية، إلا أن حقيقة الأمر أنها أغذية للحوم "رأس الخنزير"، أدخلت إلى ميناء الدمام، ثم إلى أحد المستودعات التجارية.

وحرصاً من مهنية "سبق" في استقصاء المعلومة عما حملته تلك الشاحنات، فقد حصلت "سبق" على معلومات عن الأسباب الحقيقية التي كرمت وزارة التجارة والصناعة، على إثرها قبل يومين اثنين من المواطنين، اللذين يعملان في مجال قيادة شاحنات النقل الثقيل، الذي قالت "الوزارة" بأن تكريمهما يأتي لرفضهما نقل بضاعة غذائية فاسدة من مستودع تجاري، في إحدى المدن إلى مدينة أخرى؛ الأمر الذي اتضح عدم صحته.

وتبرز المعلومات الجديدة التي تحصلت عليها "سبق" ملاحظات عدة، على أكثر من جهة حكومية، في مقدمتها وزارة التجارة، التي لم تعلن حقيقة الحمولة التي اكتشفها المواطنان، حيث تقول المعلومات: إن الحمولة كانت عبارة كميات كبيرة من لحوم الخنازير المعلبة، والمعدة للأكل!

تساؤلات كثيرة تبرزها فضيحة الحمولة الضخمة للحوم المحرمة، منها: كيفية دخولها للسعودية، وأسباب تكتم وزارة التجارة عليها، ومحاولة تضليل المواطنين والرأي العام، إضافة لضعف المكافأة التي رصدت للمبلغين، التي لم توازِ أهمية الحمولات التي أحبطوا توزيعها على محلات السعودية.

"سبق" التقت المواطنين اللذين تم تكريمهما: "محمد أحمد الخالدي، وعايد صبيح الخالدي"، وكشفا لـ"سبق" الحقائق قائلين: إن المواد الغذائية التي ضبطت هي عبارة عن كميات كبيرة من لحوم الخنازير المعلبة والمعدة للأكل، ومصنعة في دولة الفلبين، واصفين ما قامت به وزارة التجارة والصناعة بالتضليل والتستر على مهربي هذه المواد المحرمة.

وأضافا: بدأت حيثيات القضية عندما اتفقنا مع أحد المستودعات الكبيرة في صناعية الخالدية، بمدينة الدمام "قرب الميناء"، على نقل مواد غذائية، حمولة ثلاث شاحنات، اثنتين منها لمدينة الرياض، وواحدة لمدينة جدة، وعند البدء في تحميل البضاعة، بدأ العمال من "جنسية أسيوية"، يحاولون إبعادنا عن الشاحنات؛ الأمر الذي دفعنا لاستطلاع الأمر، حيث لاحظنا وجود علب كُتب عليها بالعربي أنها: "قطع مكسرة من لحم رأس الخنزير"، وعند ملاحظة العمال أننا اكتشفنا الأمر، حاولوا الهرب وعددهم 11 عاملاً، إلا أننا تمكنا من محاصرتهم، وضبطهم بداخل المستودع؛ لحين وصول الجهات الأمنية وتسلمهم.

وأردفا: هناك العديد من التساؤلات عن عملية إخفاء وزارة التجارة والصناعة نوعية المضبوطات، وعدم الإفصاح عنها لتعقب مهربيها، وكيف سمح بدخولها عبر الجمارك وهي مواد محرمة.

وأكملا: كما أن وزارة التجارة أصدرت إعلاناً بتكريمنا، وهو ما يعتقده الجميع بأنهم أوفوا بحقنا، حيث جاء التكريم عبارة عن "شهادة شكر، ومبلغ خمسة آلاف ريال"، إذ لم يأتِ التكريم بحجم القضية التي أحبطناها.







المتنزهون استنكروا ذلك وسط انتشار باعة "الفحم" المتجولين
بالصور.. أطفال يدخنون الشيشة بتشجيع آبائهم على كورنيش جدة!

أحمد العبدالله- سبق:
 تذمر عدد من المستمتعين بأجواء الكورنيش من انتشار تدخين الشيشة على الكورنيش وسهولة الحصول على الفحم، إما عن طريق الباعة المتجولين ممن يبيعون الشاي أو الذرة، أو يدوياً.

يشهد الكورنيش تداول الشيشة وبكثرة من قبل الجالية الشامية والتي يجتمع أفرادها ويتداولونها بينهم، كما أن الحال لا يختلف بين الرجال والنساء.

ورصدت عدسة "سبق" صوراً تظهر انتشار تدخين الشيشة بشكل كبير على الكورنيش، وكان من اللافت رؤية بعض الأطفال وهم يدخنونها بتشجيع من آبائم، الذين يقومون بتصويرهم، ويتبادلون الضحك، وسط دهشة واستنكار المتنزهين.






تعذيب بـ"أسلاك الكهرباء" وركل بالأقدام لنزلاء "التربية الاجتماعية" في المدينة المنورة

رصدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة المدينة المنورة، جملة من الملاحظات، في دار التربية الاجتماعية للبنين، للفئة العمرية التي تتراوح بين 11 و16 عاما، تمثلت في ممارسة العنف ضد الأطفال، وتعذيبهم وضربهم بالأسلاك الكهربائية، والصفع على الوجه، والركل بالأقدام.

وشددت الجمعية على الإدارات والمؤسسات المسؤولة عن رعاية الأطفال، بضرورة التزامها بما ورد في اتفاق حقوق الأطفال، الذي يلزمها بضمان تمتع الأطفال الخاضعين لولايتها بحقوقهم، والامتناع عن انتهاكها، وفقاً لـ "الحياة".

وكشفت مشرفة مكتب الجمعية في المدينة المنورة، الدكتورة شرف القرافي، بعد زيارة فريق تابع لها للدار، عن هذه الملاحظات، كما كشفت عن عدة ممارسات تربوية خاطئة، من بينها كثرة تأنيب الأطفال، وحرمانهم من المصروف، إضافة على عدم تقديم وجبة الإفطار في بعض أيام الأسبوع، ما قالت إنه يخالف الاتفاقات الدولية الموقعة حول حقوق الطفل.





مزحة "واتساب" تتسبب في طلاق عشرينية بعرعر



تسببت رسالة "واتساب" وصلت لزوجة عشرينية في عرعر من أختها في طلاقها وانفصالها عن زوجها على الرغم من حداثة زواجها في عرعر .

وقال مشعل البذالي أحد أقارب الزوجين: "إن الزوجة كانت مطلقة من زوج آخر ولديها طفلة، وبعد انفصالها عن زوجها الأول منذ أشهر، تزوجت من شاب آخر من أقاربها، وبعد مرور أشهر من زواجهم قال الزوج الجديد للزوجة: "لا أريد أن أرى صورة طفلتك من الزوج الأول حتى في برنامج الواتس آب ووافقت الزوجة على ذلك".

وأوضح أنه بعد مرور أيام قليلة أبلغت الزوجة أختها فردت أن الزوج يمزح ومن باب المداعبة سأرسل لكي صورة الطفلة على برنامج الواتساب، فعند الإرسال وشاهدها الزوج على الفور اتخذ قرار الطلاق.

وأكد البذالي أن الزوجة لم تتوقع أن هذه المداعبة والمزحة من أختها ستكون نهايتها الانفصال عن زوجها الجديد منذ أشهر، مشيراً إلى أن هناك محاولات لإعادة الزوجين.




خريج يطالب باسترداد رسوم الانتساب.. والجامعة تستغرب
21 ديسمبر 2013 آخر تحديث 00:33
الرس - أحمد الحمياني

طالب خريج جامعي باسترداد الرسوم الدراسية التي سددها على مدار سنوات دراسته بنظام الانتساب.
وأوضح الخريج حمود الحربي أنه رفع قضية إلى ديوان المظالم في المدينة المنورة على جامعته (جامعة طيبة)، مطالباً بإلغاء رسوم الدراسة التي تفرضها الجامعات على الطلاب المنتسبين.
وأضاف في حديثه لـ(الجزيرة): "جرت أول جلسة بالمحكمة الإدارية - الدائرة الثالثة في 7-2-1435هـ، بحضور المدعي وممثل الجامعة. وبعد الإطلاع على أوراق الطرفين تقدم ممثل المدعي عليها (الجامعة) بعريضة الدفاع، وتم تحديد موعد للنظر في الجلسة القادمة في 20-3-1435هـ؛ للرد من قبل المدعي (المواطن) على عريضة المدعى عليها".
وحول الدوافع وراء هذه المطالبة يقول: "تقدمت بهذه الدعوى بعد اطلاعي على نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه التنفيذية التي لم أعثر فيها على نص يفرض رسوماً على طلاب الانتساب بالجامعات وفق باب الانتساب في النظام؛ لذلك أطالب بإعادة المبالغ التي فرضت عليَّ من قبل الجامعة خلال السنوات الأربع للدراسة".
وللتحقق من هذه الدعوى تواصلت (الجزيرة) مع نائب المشرف على المركز الإعلام بجامعة طيبة الدكتور محمود الحربي، فأكد قائلاً: "نفيدكم بأن ممثل الشؤون القانونية بجامعة طيبة حضر جلسة القضية، وقُدمت مذكرة قانونية توضح أن الأنظمة تنص على تحمُّل الدولة لتكاليف الدراسة الخاصة ببرنامج التعليم الموازي، ولم يرد فيها ما يتعلق ببرامج الانتساب، ومن المعلوم أنه لا اجتهاد مع النص، علماً بأنه سبق أن أكد وزير التعليم العالي أن برامج الانتساب غير مشمولة بالإعفاء، وأن الجامعة وكذلك غيرها من الجامعات تطبق هذا النظام بإعفاء طلبة التعليم الموازي من دفع الرسوم الدراسة، ولم يظهر للجامعة قيام أي من الجامعات بإعفاء طلبة برامج الانتساب من الرسوم الدراسية".
وأبدى الدكتور محمود الحربي استغرابه من توجه الخريج لمقاضاة الجامعة، معللاً ذلك بأنه "لم يظهر للجامعة ما يفيد تقدم المدعي بتظلم لدى الجامعة قبل التقدم بدعواه إلى المحكمة الإدارية، وهذا خلاف المتبع نظاماً".





دراسة: 89% من الشباب السعودي لا يضعون ميزانية خاصة لمصروفاتهم وليس لديهم أي أهداف

كشفت دراسة إحصائية حديثة عن أن 75 % من فئة الشباب في السعودية يعتقدون أن لديهم وعياً مالياً وأنهم على معرفة بثقافة الإدخار، لكن واقع ممارستهم للعادات والتقاليد أثبت عكس ذلك.

وبينت الدراسة التي أجرتها شركة "سدكو القابضة" ونقلتها صحيفة "الشرق الأوسط"- أن 89 % من الشباب السعودي لا يضعون ميزانية خاصة لمصروفاتهم، وليس لديهم أي أهداف، و56 % من الشباب لا يقوم بتوفير جزء مخصص من ماله للادخار، وأن من يقوم بادخار المال للاستفادة منه يقوم بصرفه في كماليات وليس في احتياجات.

وأظهرت الدراسة المخصصة لبرنامج "ريالي" إحدى برامج المسؤولية الاجتماعية بالسعودية، أن 86 % يعتقدون أهمية تدريب الصغار على الأساليب المالية السليمة، وأن 79 % منهم يرون ضرورة تعليمهم الأساليب المالية الصحيحة قبل سن 12 عاماً، على أن يتم ذلك من خلال تشجيع الأشبال على تخصيص جزء من مصروفهم اليومي للادخار، ومن خلال تضمين المناهج الدراسية مواد تعليمية تشجع على التوفير وتغرس هذه الثقافة لدى النشء الصغير.





اجتماع قبلي في جدة لإصدار آلية للحد من "تجارة الديات"




 جدة:

اتفق أكثر من 320 من أعيان قبيلة حرب في مختلف مناطق المملكة، في بادرة تعد الأولى من نوعها في البلاد، على وثيقة تحوي جملة من البنود بشأن قضايا الرقاب، والخروج بوثيقة مشتركة لآلية ديات الرقاب، تمنع التفاوض الفردي في ديات الرقاب إلا من طريق مجلس أعيان قبيلة حرب المعتمدين.

وجاء اتفاق القبيلة - وفقاً للحياة - بعد عقدهم لقاءً في محافظة جدة، الذي كان يجري ترتيبه منذ نحو عام، وذلك تماشياً مع توجيهات خادم الحرمين ودعم ومتابعة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد.

من جهته، أكد المتبني لفكرة هذا اللقاء عبدالله الحربي أنه تم الحضير لهذا اللقاء منذ نحو عام بالتنسيق مع أعيان قبيلة حرب، بعد أن شهد موضوع ديات الرقاب تجاوزاً بسبب الاتفاقات والتجاوزات الفردية، مشيراً إلى أنه يُنتظر أن يتم الرفع بهذه الوثيقة واطلاع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل عليها، لاعتمادها للجهات المختصة، كما ينتظر أن تجد هذه المبادرة تفاعلاً كبيراً لدى القبائل السعودية الأخرى، والعمل على استنساخ المبادرة التي تعد الأولى من نوعها في السعودية.





عضو بالشورى: القضاء لدينا مستقل.. وعلى القاضي ألا يشاغب على ولي الأمر

شدد عضو الشورى الدكتور عيسى الغيث على ضرورة أن يكون ولاء القاضي لولي الأمر، الذي ولاه أمر القضاء، كون أن مشاغبة القاضي وخروجه على ولي الأمر أمر يفرح الأعداء.

وأكد الغيث بأن القضاء السعودي مستقل، وأن الدولة لا تتدخل في عمله، إلا أن الانتماءات الفكرية والأجندات الحزبية والشخصية لدى بعض القضاة، بدأت تفقد القضاء استقلاليته والقضاة حياديتهم وموضوعيتهم.

وقال الغيث وفقاً لـ"الحياة"، "لا بد للقاضي أن يكون موالياً لولي الأمر، الذي ولاّه الولاية القضائية، وألا يخرج عليه بأي شكل من الأشكال، وألا يشاغب عليه".

وأشار إلى بأن القضاء ظل طوال العقود الماضية محتفظاً بهيبته ووقاره وحياديته وموضوعيته، إلى أن ابتلي مؤخراً بقلة أخرجته إلى أروقة الاصطفاف الحزبي والحركي، مستشهداً بما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" من مشاغبات، بالتزامن مع ما سمي بخطاب الـ200 قاض.

بدوره حمل القاضي المتقاعد عبد الله العثمان، الجميع مسؤولية ما أسماه الأخطاء التي تحدث في القضاء، مشيراً في هذا الصدد إلى تعيين القضاة، وعدم تلبية حاجات القاضي، وتهيئة البيئة المناسبة لعمله، وضرورة تفرغ القاضي لعمله دون الانشغال بأعمال أخرى، مؤكداً أن الانضباط يؤثر إيجاباً على مصالح الناس.





قال ما يحصل في الشام مخطط أمريكي لحرق السُّنَّة وتصفيتها
عوض القرني: سوريون أكلوا جثث الموتى من شدة الجوع


طالب الشيخ عوض القرني، المفكر الإسلامي المعروف، بالإسراع في نجدة إخوتنا في سوريا، وقال إن الذي يحصل في سوريا من جرمٍ بشعٍ لو كان على الحيوانات لأثمنا على تقصيرنا، فما بالنا بأناسٍ يُقتلون هم إخواننا.

وقال القرني إن إخوتنا في سوريا يعضهم الجوع، وإنهم بلا مأوى ولا طعام ولا كساء في ظل هذه الظروف المناخية القاسية، وإنهم أكلوا القطط والكلاب والحمير بما رأينا في مقاطع الفيديو، ولكن الأمر ذهب ببعضهم إلى أكل جثث الموتى.

ثم تساءل القرني: هل نحن من أبناء أولئك الرجال الذين عندما استغاثتهم امرأة بعد أن مسّها رجلٌ وضربها فانتفض لها الخليفة الذي يحكم ما يقارب أربعين دولة الآن؟! مضيفاً أن الوضع داخل سوريا هو الأشد مأساة لأن الكلفة أغلى مع انعدام الأمن, ثم نحن قد ابتلانا الله بمالنا ليرى ماذا نفعل به؟ الشعب السوري قدّم تضحيات عظيمة فيجب أن نقف معه ونسهم بكل ما نستطيع.. وأمريكا لا ترضى بعملٍ مسلحٍ ولا ترضى بعملٍ تطوعي, ولا ترضى بأيِّ شيءٍ منا، يجب أن ندحض أمريكا بعد غدرها بنا ونتحرّك دونها وننصر إخواننا.

جاء ذلك في برنامج "حراك" الذي يقدّمه الإعلامي عبد العزيز قاسم، وكان ضيفه الدكتور الشيخ عوض القرني في حلقة بعنوان (الصقيع يزيد مأساة سوريا)، وتداخل هاتفياً الدكتور إبراهيم الدويش، والشيخ عدنان العرعور، والإعلامي من الداخل السوري عمار أبو شاهين، ورقية علوش الناشطة الإغاثية من داخل لبنان.

وأضاف القرني: نشكو إلى الله ضعفنا وهواننا وخذلاننا لأهلنا في الشام ومن قبلهم في العراق وفلسطين "وما لجرح بميت إيلام"، والله لأنني أتمنى الموت مما يأتيني من اتصالاتٍ تشرح ما يحدث هناك وتطلب الغوث والعون.

وذكر أن القتلى بمئات الآلاف والمشرّدين بالملايين وهم على مرمى حجرٍ منا, وهي بوابة الشام وأرض الملاحم والفتوحات, ونحن نتقلب في النعيم وفي المآكل والمشارب ونتجوّل في فنادق العالم وإخواننا عراة من الجوع والفقر ويلتحفون الصقيع.

وتعجّب القرني من الساسة الذين يتخوّفون من إغاثة الأطفال والنساء ولم يخافوا من عدونا الأكبر إسرائيل وإيران, أمامنا عشرات الجمعيات الخيرية في دول الخليج، وتعمل تحت ضوء الشمس وتحت رقابة الحكومة, فلماذا لا يسمح في السعودية بمثل هذا؟

الجمعيات الخيرية في إسرائيل على صغر مساحتها وقلة سكانها إلا أنها أكثر من الجمعيات الخيرية في الدول العربية جمعاء, وحتى الموجودة عندنا خُنقت ولم تسلم منهم.
كما قال يجب ألا تتوقف التبرعات الخيرية, والشعوب لا ترضى بما يحصل في الشام, وأتحسر أن بلغ بنا الضعف أن أصبحنا نتحدث عن الجوانب الإنسانية فقط.

وحذّر القرني أن ما يحصل في سوريا هو مخطط أمريكي لحرق السُّنَّة وتصفيتها والمجاهدين وجعلهم يتقاتلون مع الشيعة ويأكل بعضهم بعضاً, وهذا ما ذكره الخميس الماضي مسؤول أمريكي على قناة "الجزيرة".

وأضاف "أستغرب من الذي يذهب من الشيعة من لبنان وإيران ويقاتل في سوريا ويُقتل يُعتبر شهيداً ويُصرف لأهله رواتبه, بينما عندنا تمنع حتى التبرعات. ومن يتتبع السياسة الإيرانية التي ظلت تقول (لا, لا, لا) لأمريكا حتى أُستجيب لمطالبها, بينما نحن ما زلنا خائفين".

وأضاف: منذ 11 سبتمبر ونحن نعيش مآسي في تضييق العمل الخيري.. أمّا الجمعيات الشيعية فتعمل بكل أريحيةٍ ولم تصنف من ضمن قائمة الإرهاب.

ثم تداخل الدكتور إبراهيم الدويش، وقال إن "بعبع القاعدة والإرهاب أرهقنا كثيراً, نحن أمام مئات من الناس يموتون بسبب البرد والجوع ونقص العلاج, والبعض يتحدث ويقول قد تذهب هذه الأموال للقاعدة, كيف ننقذ هؤلاء الناس؟ ضعوا كل الضوابط وراقبوها, لكن لا نترك إغاثتهم ونتفرج عليهم بهذه الطريقة".
ثم قال: لماذا لا تكون هناك مبادرة عربية لكل أسرة قادرة أن تتكفّل بأسرة سورية؟

كما تساءل الدويش "لماذا لا توجد لدينا إدارة للأزمات على مستوى الحكومات والشعوب؟ هل الشتاء جاء فجأة؟! لماذا لا نؤمّن لهم ما يحتاجون إليه للبرد قبل حلول الشتاء عليهم؟ أين رجال الأعمال؟".

كذلك تداخل هاتفياً الشيخ عدنان العرعور، وقال: إننا ماضون في طريق النصر, واليأس يجب ألا يدخل قلوبنا "إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون".

وأضاف: إننا في محنةٍ وابتلاء, وهذا ليس خاصاً بالشعب السوري وإنما على كل المسلمين.. ثم أكّد أن "هذه الأزمة يحلها اثنان أو ثلاثة من أغنياء المسلمين عبر مؤسسات منظمة وفعالة, فقط يخرجون زكاواتهم وليس صدقاتهم".

ثم قال: الآن نسعى لتأمين خيام للاجئين تكلفة الواحدة منها ألف دولار, فيها عزل وطاقة شمسية تغنينا عن الديزل أو الحطب, فتكلفة الخيمة للعائلة الواحدة بخمسة آلاف ريال إذا ما أضفنا تكلفة تأثيثها, وهذا مريح جداً وهو ما يُعمل به الآن في تركيا.

كما أكد أن أخطر الأوضاع المأساوية هو موجود الآن في سوريا التي لا تصلها المساعدات فهم محاصرون من قِبل قوات النظام, وحذّر من هيئات الإغاثة الدولية التي تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة، فهي تعطي مساعداتها للنظام السوري وهو يوزّعها على النصيرين ولا تصل لباقي الشعب السوري.

وتساءلت رقية علوش: كيف سنجيب ربنا عندما يسألنا عن الطفل الذي تجمّد, وغيره كثير؟

كما حظيت الحلقة بمشاركةٍ من الإعلامي السوري عمار أبو شاهين، وقال: مئات الأطفال تعرّضوا لأمراضٍ من جرّاء البرد وعشرات الأطفال ماتوا من شدة البرد.. وقال: أفتخر بما قدّمه أجدادنا أبو بكر وعمر وباقي الصحابة لكن بماذا يفتخر أحفادنا .. ماذا قدّمنا؟ أين النخوة والعروبة, أين الشهامة؟ أين حتى أبو جهل, لو كان بيننا لحرّكته على الأقل عروبته وشهامته.

برنامج فضائي تقاضى ثلاثة مليارات من رسائل sms على برنامج تافه خليع ونحن شعبنا يقتله البرد ويشرّده الخوف ويهلكه المرض.

وأضاف المخيمات في حاجةٍ إلى حليب الأطفال والحفائظ والتدفئة والعلاج.. جرّاحون أوروبيون أتوا إلى سوريا, لكن أين الجرّاحون المسلمون؟!

وفي ختام الحلقة أشاد القرني ببعض الجهود الشبابية كحملة (برداً وسلاماً التطوعية) التي أطلقتها منظمة فور شباب للخدمات الإنسانية لخدمة اللاجئين السوريين في البلدان العربية.
فيديو





قال إنه يدخل في قوله تعالى "ألهاكم التكاثر"
بالفيديو.. الشيخ المنجد: شراء وبيع المتابعين على "تويتر" غش وتدليس

مروان المريسي- سبق- الرياض:
قال الشيخ الدكتور محمد بن صالح المنجد، المشرف العام على شبكة "زاد" الدعوية، إن بيع وشراء المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هو نوع من الغش والتدليس، مفيداً بأن كثيراً من هؤلاء المتابعين وهميون، وعليه يكون شراؤهم نوعاً من الإسراف والتبذير.

وأشار المنجد، في جواب عن سؤال وجهه إليه مقدم برنامج "حياة تك" الأسبوعي على قناة المجد، علي العزازاي، إلى أن هذا يدخل في التشبع بما لم يُعطَ المرء، كما يدخل في قوله تعالى: "ألهاكم التكاثر"، مبيناً أن الإلهاء يكون بتكاثر المال والأولاد وغيره.
فيديو





اعتزل كرة القدم قبل أشهر واتجه لحفظ القرآن وأطلق لحيته
بالفيديو .. "الحارثي" يلقِّن الشهادتين لـ 30 رجلاً اعتنقوا الإسلام

أظهر مقطع فيديو متداول قيام لاعب ناديي الهلال والنصر سابقاً سعد الحارثي، بتلقين الشهادتين لـ 30 شخصاً ممَّن اعتنقوا الاسلام بأحد المكاتب الدعوية بالرياض، وسط ارتفاع اصوات التكبير والتهليل من الحاضرين.

"الحارثي" أعلن اعتزاله رسمياً المجال الرياضي قبل أشهر، وقرّر التوجّه إلى مقاعد الدراسة لاستكمال تعليمه، وظهر أخيراً في مقاطع فيديو وهو يدرس في حلقات لتحفيظ القرآن الكريم، وصُوِّر مع عددٍ من المشايخ والدعاة بعد أن أطلق لحيته، وهي خطوة أشاد بها الكثير من المتابعين، الذين دعوا له بأن يثبّته الله على الطاعة ويختم له بالعمل الصالح. 
فيديو





​طمأن محبيه بعد دخوله مستشفى في الولايات المتحدة
بالفيديو.. الفنان يوسف الجراح يؤكد تجاوزه العارض الصحي

إبراهيم الحذيفي- سبق- متابعة: 
طمأن الفنان يوسف الجراح في مقطع فيديو، محبيه وجمهوره أنه بخير وبصحة جيدة، بعد تعرضه لأزمة صحية نُقل بعدها لمستشفى بأمريكا. 

وكان الجراح تعرض لأزمة قلبية مفاجئة أثناء حضوره ملتقى أبعاد بمدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية، وأدخل على أثر هذه الأزمة إلى العناية المركزة، وتحسنت حالته في وقت لاحق.
فيديو





"عالم" يروي حكاية شارع استولى عليه مواطن في جدة
كاتب: لا أصدق أنه تم توظيف 250 ألف سعودي مكان العمالة التي رحلت


يشكك كاتب صحفي في أرقام توظيف السعوديين التي نشرتها وزارة العمل "250 ألف سعودي مكان العمالة التي رحلت، وأكثر من 750 ألف في القطاع الخاص"، مطالباً الوزارة بتأكيد هذه الأرقام.. وفي شأن آخر يروي كاتب حكاية شارع (أوس بن خولي) الذي استولى عليه مواطن في جدة.

كاتب: لا أصدق أنه تم توظيف 250 ألف سعودي مكان العمالة التي رحلت

يشكك الكاتب الصحفي عابد خزندار في أرقام توظيف السعوديين التي نشرتها وزارة العمل "250 ألف سعودي مكان العمالة التي رحلت، وأكثر من 750 ألفاً في القطاع الخاص"، مطالباً الوزارة بتأكيد هذه الأرقام.

وفي مقاله "عمالة راحلة وعمالة وافدة" بصحيفة "الرياض" يقول "خزندار": "إنني أتحفظ على الأرقام التي تنشرها وزارة العمل، فقد صرحت من قبل بأنه جرى توظيف 250 ألف سعودي مكان العمالة التي رحلت، وهو رقم صعب عليَّ تصديقه، ذلك لأنني تصورت أنَّ العمال المرحلين كانوا يشغلون أعمالاً يدوية ذات رواتب متدنية، ولا أحسب أنَّ السعوديين يرضون بهذه الوظائف، ولعلَّ القراء يوافقونني على هذا التصور، ولهذا التمست من الوزير أن يذكر لنا أسماءهم وأماكن توظيفهم، وذلك في مقال نشرته صحيفة الرياض بعنوان (إنه إنجاز لو صح) في عددها رقم 16603 الصادر بتاريخ 5 صفر 1435 الموافق 8 ديسمبر 2013".
ويضيف الكاتب "ثمَّ عاد الوزير وصرح بأنه تمَّ توظيف أكثر من 750 ألف سعودي في القطاع الخاص حتى الأول من محرم الماضي بزيادة 100%، عن العامين الماضيين، وقد صعب عليَّ أيضاً تصديق هذا الرقم، خاصة أنه يمثل قفزة هائلة في التوظيف، في الوقت الذي تتصاعد فيه الشكاوى من البطالة يوماً بعد يوم، ولهذا التمست من الوزير في مقال بعنوان (إذن فقد عرفنا الحل) نشر في صحيفة الرياض العدد رقم 16610 الصادر في 12 صفر 1435 الموافق 15 ديسمبر 2013 أن يذكر لنا أسماءهم وأماكن توظيفهم لتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقنا، ولكن الوزير أو الناطق الرسمي في وزارته لم يستجب للالتماسين، مع أنه موضوع يقضُّ مضجع المواطنين".

وينهي "خزندار" قائلاً: "الآن خرج علينا الوزير بتصريح نشرته صحيفة الحياة في عددها الصادر بتاريخ 19 ديسمبر الجاري، بأنَّ عدد الذين غادروا بعد التصحيح مليون وافد (هكذا بدون كسور) وليعذرني الوزير إذا قلت له إنه يصعب عليَّ أيضاً تصديق هذا الرقم، خاصة أنه لم يصدر من الجهة المسؤولة عن الترحيل، فهل له مشكوراً أن يكلف أحداً في وزارته بأن يطمئننا على صحة هذه الأرقام التي ذُكرت أعلاه؟".

"عالم" يروي حكاية شارع استولى عليه مواطن في جدة

يروي الكاتب الصحفي فراس عالم حكاية شارع الصحابي الجليل (أوس بن خولي) في حي النعيم بجدة، الذي استولى عليه شخص وأقام سوراً وجعله ملكية خاصة، بحجة أنه أرض مملوكة لمواطن بصك شرعي، وذلك كما نقل الكاتب عن بلدية جدة.

وفي مقاله "قصة الشارع الذي اختفى!" بصحيفة "الشرق" يقول "عالم": "في حي النعيم الهادئ شمال مدينة جدة، وبالقرب من تقاطع شارعي النعيم والأمير سلطان تحديداً، يمتد شارع فرعي موازٍ لشارع الأمير سلطان، ويمتد من شارع النعيم باتجاه الجنوب، يحمل اسم الصحابي الجليل (أوس بن خولي).. ظل الشارع مسالماً ومحدود الحركة لعشرات السنين.. لم يكن لا الشارع ولا الناس يتصورون ما هو آتٍ.. فقد أصبحوا ذات يوم ليجدوا أن الشارع الذي جاورهم لعشرات السنين قد اختفى، تم حجبه خلف سور ظهر فجأة ولوحة كتب عليها (الأرض للاستثمار)!! هكذا بين ليلة ونهارها أصبح الشارع الوديع أرضاً للاستثمار بلا سابق تمهيد أو إنذار للشارع أو لجيرانه الطيبين.. تجرأ أحد الجيران وقام بتصوير الأرض (الشارع)، وأخذ نسخة من خرائط السيد جوجل تثبت هوية الشارع، ورفع بلاغاً لهيئة مكافحة الفساد، قامت الهيئة مشكورة بالاتصال بالمواطن المخلص، واستفسر موظفها عن مكان الشارع القضية، وأخبر صاحب البلاغ بأنه سيراجع بنفسه مقر البلدية وسيوافيه بالتفاصيل غداً".

ويضيف "عالم": "استبشر المواطن خيراً لكن مرت شهور عدة ولا شيء تغير، وكادت الناس تنسى الشارع الذي كان، لم ييأس المواطن الشريف وحاول الاتصال بالهيئة لكن كل محاولاته باءت بالفشل، ففي كل مرة يجري اتصالاً يتم تحويله من مكتب لمكتب حتى ينقطع الاتصال، ولا من مجيب، ولكن لأنه موقن بنزاهة (نزاهة) لجأ لطرف ثالث تدخل لدى رئيسها للبحث عن ملف القضية لتسريع البحث فيها وفك أسر الشارع المظلوم، وكان له ما أراد، فتلقى اتصالاً ذات صباح من أحد أفراد (نزاهة) يخبره أن القضية تم بحثها والانتهاء منها، ولكن كانت المفاجأة عندما أخبره بأن النتيجة هي التوصية بحفظ القضية! وأنه لا شبهة فساد فيها لأن البلدية أفادت بأن الشارع ليس بشارع! وأنه أرض مملوكة لمواطن بصك شرعي!".

وينهي الكاتب متسائلاً على لسان المواطن: "كيف تجرأت البلدية ورصفت وعبدت الشارع وأطلقت عليه اسم الصحابي الجليل طوال تلك السنين إذا كانت تعلم أنه أرض مملوكة لمواطن؟ وهل اكتشف صاحب الصك الآن فقط أن أرضه كانت مشاعاً للناس فقرر فجأة إغلاق الشارع وعرضه للاستثمار؟".




الهلال يهزم «نصف مليون»

الجوف - محمد الخمعلي
السبت ٢١ ديسمبر ٢٠١٣

السباق على الصدارة والضغوط التي يعاني منها الهلال المتخلف عن المتصدر النصر، تفجرت في وجه مدربه سامي الجابر سريعاً في مباراته أمس أمام مضيفه العروبة الذي رفع قيمة مكافأة لاعبيه إلى نصف مليون في حال تجاوز الضيوف، الهدية المغرية كانت قريبة من أبناء الجوف الذين نجحوا في إرباك «الفريق الأزرق» بعد أن هزوا شباكه مرتين، من طريق مشاري العنزي (16) وعائض الجنوبي (50).

فارق النقاط السبع عن النصر أثقل كاهل الهلال، الذي عجز لاعبوه وطوال مجريات الشوط الأول عن ترجمة فرصهم إلى أهداف، فيما نجح مدرب العروبة التونسي جميل بلقاسم في تطبيق طريقته المعتادة التي تعتمد على التحفظ الدفاعي وتأمين المناطق الخلفية في انتظار الهجمات المرتدة التي يقودها إبراهيم صلاح وعبدالعزيز فلاتة.

الطريقة التونسية منحت صاحبها ما بحث عنه فتقدم مرة كل شوط، الضربة الموجعة أيقظت «الفريق الأزرق» أو على الأقل هدافه ناصر الشمراني الذي نجح بعد أقل من دقيقة واحدة في تقليص الفارق عبر تسديدة كسرت عناد حارس أصحاب الأرض رافع الرويلي بعد أن كان نجح في إبعاد أكثر من كرة خطرة في شوط المباراة الأول.

لكن تقليص الفارق لم يكن شغل الضيوف الشاغل فاستمر البحث المركز عن هدفين يضمنان البقاء في دائرة الضوء، نصف ذلك تحقق بعد 11 دقيقة ومن طريق الشمراني للمرة الثانية الذي استغل كرة عرضية مميزة من البديل نواف العابد ليصنع عبرها نقطة لفريقة الطامح إلى نقطتين إضافيتين تتطلبان هدفاً.

أمام الاندفاع الأزرق فضل لاعبو العروبة تأمين المناطق الخلفية ونجحوا في ذلك بامتياز فغابت الهجمات الزرقاء الخطرة على رغم حضورها بوفرة في الشوط الأول، فأخطأ لاعبو الضيوف في التمرير غير مرة، وتكسرت هجماتهم في مهدها، واستغل الجابر أوراقه الفنية كافة بعد أن كان دفع بنواف العابد بديلاً عن محمد الشلهوب، ليزج بلاعب المحور المغربي عادل هرماش بديلاً عن المدافع الكوري هوان، إضافة إلى المهاجم يوسف السالم بدلاً من نظيره ياسر القحطاني.

كل التبديلات لم تسعف الفريق الأزرق فغابت الحلول الفنية ومضت الدقائق حتى بلغت المباراة ثوانيها الستين الأخيرة ليستغل المدافع عبدالله الزوري ضربة ركنية أبعدها أصحاب الأرض من المنطقة المحرمة ليستقبلها ويودعها في المرمى منهياً المباراة بفوز صعب لفريقه.

الضغوط والعلاقة المضطربة بين العروبة والهلال تجلت في نهاية المباراة حين خرج مدرب الهلال سامي الجابر لتأكيد أن أرضية الملعب لم تساعد فريقه على تقديم المستوى المنتظر، وزاد: «الأرضية لا تصلح للعب»، قبل أن يرد عليه رئيس العروبة مريح آل مريح ساخراً: «لا أعرف ما إذ كان الجابر مدرباً أم مهندساً زراعياً»، الغريب أن آل مريح أكد جاهزيته لإعادة المباراة في استاد الملك فهد الدولي مراهناً على خروجهم بالنتيجة الإيجابية، على رغم أن فريقه سبق أن هزم بثلاثية نظيفة أمام الهلال ذهاباً في افتتاح الدوري.





فيديو وصور: أسراب الجراد تهاجم أنحاء متفرقة من بيشة


وصلت أسراب كبيرة من الجراد إلى محافظة بيشة أمس الخميس، وشوهدت في عدة أنحاء خاصة المناطق الصحراوية. وحسبما أوردت وسائل الإعلام فإن أسراباً كبيرة من الجراد حطت رحالها في بيشة أثناء هجرتها السنوية، وسط تخوفات من مهاجمة المحاصيل الزراعية.

فيديو





بالصورة.. تكوينات صخرية على شكل ديناصور في "تيماء"

بدر الجبل- سبق- تيماء:
 شكلت عوامل الطبيعة بعض الصخور لتبدو في شكل ديناصور بمنطقة تعرف بـ"النصلة"، 60 كم من محافظة تيماء.

وقال ملتقط الصور، المواطن سالم معزي الفهيقي، من سكان محافظة تيماء لـ"سبق" إن من يشاهد تك الصخور من جهة الشرق يظهر له شكل الديناصور، داعياً للتفكر في مخلوقات الله مثل تلك التكوينات الصخرية.




​مواطنون طالبوا بمحاسبته لتعريضه حياة المارة للخطر
بالفيديو.. متهور يقود سيارته للخلف في شوارع القريات‎


 
 تداول مواطنون اليوم عبر برنامج التواصل الأجتماعي "واتس أب" مقطع فيديو لمتهور يقود سيارة من نوع "جمس" قديم، للخلف في شوارع محافظة القريات.

وشمل التجول بالسيارة بالرجوع للخلف، أسواق المحافظة وشارع تبوك والوقوف عند إحدى الإشارات.

وقال مواطنون، أبدوا استياءهم من عدم وجود دوريات المرور أثناء تجول المخالف: إن السائق خالف أنظمة المرور معرضاً حياته وحياة سالكي الطرق الذي تجول فيه للخطر بقيادته السيارة بهذه الطريقة، مطالبين بمحاسبته فوراً على ما اقترفه.
فيديو




بالفيديو والصور.. حفر بئر موازية لاستخراج جثة طفلة سقطت في بئر عمقها 100 متر

أكدت مديرية الدفاع المدني استمرار عمليات حفر بئر موازية، في محاولة لاستخراج طفلة "6 سنوات" سقطت داخل بئر ارتوازية على طريق "حقل- تبوك" عصر أمس (الجمعة) خلال تنزه عائلتها، مبينة أن البئر التي سقطت بها الطفلة قطرها نصف متر وعمقها 100 متراً.

وقال الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح العنزي إن المؤشرات تدل على أن الطفلة قد فارقت الحياة.

وأكد العنزي، اليوم السبت، أن الكاميرا الحرارية كشفت عن أن الطفلة على بعد 30 متراً من البئر، مشيراً إلى أنه يتم عمل الآن حفرة موازية للبئر وصل عمق الحفر فيها حتى الآن 10 أمتار، وذلك من اجل لسرعة استخراج جثتها.

يذكر أن مدني حقل تسانده فرق من مدني تبوك تعمل منذ عصر أمس (الجمعة) محاولات استخراج جثة الطفلة التي سقطت داخل بئر ارتوازية على بُعد 30 كيلومتراً من محافظة حقل.


فيديو






"دفاية كهربائية" تتسبب في اختناق امرأة وطفليها بالمدينة المنورة


باشرت فرق الدفاع المدني إطفاء حريق شب في شقة سكنية بعمارة في المدينة المنورة نتيجة اشتعال "دفاية كهربائية"، ونتج عن الحريق اختناق امرأة وطفليها.

وتعود تفاصيل الحادث إلى مشاهدة الجيران تصاعد الدخان من شقة جارهم في حي الدعيثة بالمدينة المنورة، وقاموا بإبلاغ الدفاع المدني الذي أرسل على الفور 5 فرق إطفاء وإنقاذ للموقع.

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة العقيد خالد الجهني لـ"تواصل"، أنه بعد وصول الفرق في وقت قياسي وجدوا الشقة بالدور الثاني مغلقة ويتصاعد من نوافذ إحدى الغرف دخان كثيف، فقام أفراد الدفاع المدني بفتح باب الشقة وتم العثور على امرأة وطفليها في حالة اختناق أثناء نومهم داخل الغرفة نتيجة دخان الحريق الذي نشب بعد اشتعال دفاية كهربائية.

وأشار العقيد الجهني إلى أنه تم إنقاذ المرأة وطفليها ونقلهم إلى مستشفى الميقات بالمدينة المنورة وهم الآن بصحة جيدة.




بتر يد رجل أمن إثر انقلاب دوريته في جازان



السبت, ۱۸ صفر ۱٤۳٥

تواصل - جازان:

تعرض أحد رجال الأمن إلى إصابات بليغة أمس الأول بعد انقلاب إحدى دوريات الفرقة الثالثة للمجاهدين ببني مالك في حادث أثناء أداء مهامها الأمنية بجبال بدفا في محافظه الداير، أدت إلى بتر ذراعه اليمنى وإصابته بإصابات بليغة.

وأكد المتحدث الإعلامي بفرع المجاهدين في جازان خالد عبد الله بن قزيز، أنه تم نقل المصاب لمستشفى الملك فهد بجازان، مشيراً إلى أن الحادث تسبب في إصابته إصابة بالغة أدت لبتر يده.



ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 56 شخصا

العاصمة - الجزيرة أونلاين

أعلنت وزارة الصحة وفاة سعودي بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ما يرفع العدد الكلي للذين قضوا بهذا المرض منذ انتشاره في المملكة إلى 56 شخصا.
وقالت الوزارة على موقعها الالكتروني إن الرجل الذي توفي "مواطن يبلغ من العمر 73 سنة كان يعاني من عدة أمراض مزمنة". وتحدثت الوزارة عن ثلاث إصابات جديدة بالفيروس "الأولى والثانية لمقيمتين تعملان في القطاع الصحي ومخالطتين لحالة مؤكدة، وليست لديهما أعراض والثالثة لمواطن يبلغ من العمر 53 سنة يعاني من عدة أمراض مزمنة ويتلقى العلاج بالعناية المركزة".
وقد أصيب بفيروس حتى الآن 136 شخصا توفي منهم 56 منذ ظهور المرض قبل أكثر من عام، حسب الوزارة. وقالت منظمة الصحة العالمية على موقعها الالكتروني اليوم السبت أن 165 شخصا أصيبوا بهذا الفيروس في العالم.




بسبب رقم سري وفستان زفاف وحنّاء
مسؤولة تكشف عن أغرب 10 حالات طلاق في الإمارات

كشفت مسؤولة إماراتية عن أغرب 10 حالات طلاق في الدولة، منها حالة بسبب اكتشاف الزوجة لرقم سري لزوجها وأخرى بسبب فستان الزفاف، مشيرة إلى زيادة حالات الطلاق، خصوصاً في الزيجات الجديدة.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" إشارة مديرة إدارة التنمية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية، فوزية طارش ربيع، إلى زيادة نسبة الطلاق بسبب تعلق "بنات اليوم بالموضة والسينما والمولات، وكماليات الحياة، من دون الاهتمام بأبسط متطلبات الحياة الزوجية"، وفق قولها، مشيرة إلى زوجات طلبن الطلاق لأسباب لا يمكن قبولها.

وعرضت "فوزية ربيع" لأغرب 10 حالات طلاق رصدتها الباحثات الاجتماعيات في الوزارة، من خلال الدراسات الميدانية، والحديث مع المطلقات أنفسهن، ومنها "حالة زوجة لم تحتمل وجود رقم سري على هاتف زوجها، وبدأت مطالبته بإزالته، فرفض، غير أن شكها جعلها تبالغ في ردات فعلها، وبدأت اختلاق المشكلات معه، وأنتهت إلى طلب الطلاق من زوجها الذي استجاب لرغبتها".

وفي حالة أخرى أنفقت عروس مهرها المقدر بـ 150 ألف درهم، كاملاً على فستان الزفاف، ما اضطرها إلى الاستدانة لتنظيم حفل الزفاف دون إخبار زوجها، ولم يكتشف ما حدث إلا عندما طالبته بسداد ديونها فطلقها، وهناك عريس طلق عروسه قبل حفل الزفاف متهماً إياها بالإسراف، عندما علم أنها أنفقت 5 آلاف درهم على نقش الحناء في يديها.

ولعبت الأسر دوراً في العديد من حالات الطلاق الغريبة، وفي إحداها استبدلت أم العريس بطاقات العرس دون استشارة العروس التي طلبت الطلاق فاستجاب العريس، وفي أخرى بسبب خلاف بين والدتي العريس والعروس أثناء وجودهما في صالون الشعر، وثالثة بسبب انفاق الزوج على أمه..

وأكدت "فوزية ربيع" أن عدم الثقة، وتضخيم موضوع بسيط، يؤديان إلى إنهاء حياة زوجية، مشيرة إلى إمكان التغاضي عن كثير من الأمور التافهة بكل بساطة، وأشارت إلى أن عدم تمسك الطرفين بزواجهما وتشجيع الأهل لهما على الانفصال، أو غياب دورهم الموجِّه، أديا إلى وصول تلك الخلافات إلى مرحلة الطلاق.

ودعت الزوجات إلى تقديس الحياة الزوجية، ومراعاة استقرار الأسرة، وتعديل سلوكياتهن، والتمييز بين الأساسيات والكماليات، قبل اتخاذ قرار الطلاق بحجة عدم إنفاق الزوج على الزوجة.

واستغربت "فوزية ربيع" زيادة حالات طلب الطلاق بحجة أن الزوج يسمع كلمة أمه، مشيرة إلى أن "بنات الجيل" لا يحتملن أي علاقة للزوج بأهله، وهو سلوك غريب عن مجتمع الدولة، كما أن الزوج لا يستطيع الحياة مع امرأة تظهر له كرهها لأمه، فالجميع يعرف قيمة الأم، وعلى الزوجة تقدير تعاطف وحب زوجها لوالدته أسوة بحبها وتعلقها بوالدتها.





فيديو: دفع طائرة سودانية بالأيدي قبل إقلاعها


تداول مغردون فيديو لطاقم عمل بالخطوط الجوية السودانية، وهم يقومون بدفع إطارات طائرة للمساعدة في إقلاعها من أرض المطار.
فيديو




وفاة الفنان السوداني محمد بهنس متجمداً على أرصفة القاهرة

تداول نشطاء الفيس بوك من كتاب وفنانين خبر وفاة الكاتب والفنان السوداني محمد حسين بهنس متجمدا متأثرا بموجة البرد الاخيرة التي تتعرض لها مصر عن عمر يناهز الـ 43 عاما فوق احد ارصفة شوارع وسط القاهرة.
واكدت وفاته وسائل الاعلام المحلية.

وكان الكاتب والفنان السوداني وصل القاهرة منذ عامين حيث اقام معرضا لرسوماته وكان يعيش في وسط العاصمة المصرية الا ان ‘سوء اوضاعه الاقتصادية جعله يترك منزله ويعيش متشردا في شوارع القاهرة وميدان التحرير’، حسب اليوم السابع .

ونتيجة لتعرضه للبرد في موجة البرد التي تعيشها العاصمة المصرية توفي الكاتب والفنان السوداني متجمدا فوق رصيف احد شوارع وسط العاصمة وتم نقل جثمانه الى مشرحة زينهم.




هيكل: الأسد سيترشح للرئاسة وسيفوز.. وحزب الله ليس إرهابيا
21 ديسمبر 2013 آخر تحديث 12:18

القاهرة – د ب أ

حذر الكاتب المصري محمد حسنين هيكل من خطورة العام المقبل 2014 على مصائر كافة دول المنطقة وعلى رأسها مصر ما لم تنتبه تلك الدول لأفعالها وتقدر قيمة مشكلاتها والأوضاع الدولية والإقليمية المحيطة بها.
وقال هيكل في حوار مع قناة (سي بي سي) المصرية مساء أمس الجمعة إن مصر تعيش منذ سنوات طوال حالة من التراكمات بدأت من الصلح المنفرد مع إسرائيل الذي تلاه الحرب اللبنانية والثورة الإيرانية والحرب في أفغانستان ثم الحرب العراقية وغيرها من الأحداث التي وصلت إلى ذروتها بحلول العام الحالي بعد ثورات الربيع العربي لنجد أنفسنا أمام منطقة منهكة بشكل كبير وأخشى أن تكون على وشك السقوط.
وتابع إن المحيط الشرق أوسطي بات في منتهى الصعوبة، مشيراً إلى أن مصر لا تزال واقفة على قدميها والعام القادم عليها أن تتقدم.
وحدد هيكل الأزمات التي تحيط بمصر قائلا: "جنوبا السودان يشهد حاليا حالة من الانفكاك وفي الغرب تجاه ليبيا جبهة أخرى مشتعلة، وفي المشرق جبهة مشتعلة حتى حدود إيران ومشاكل في البحر المتوسط، ومصر تقف الآن في دائرة نار وإذا لم تتقدم وتزيح ما أمامها أخشى عليها، فهناك موقف اقتصادي على الحافة وموقف سياسي أيضا على الحافة وموقف فكري واجتماعي على الحافة والتصورات تحتاج كلها إلى بعث جديد".
وقال الكاتب المصري المقرب من دوائر صنع السياسة في مصر الآن إن الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والرجل القوي في مصر الآن لن يرشح نفسه للرئاسة وأعرف أن الرجل يواجه مأزقا شديدا، وفي آخر لقاء لي معه رأيت أمامي رجلا حائرا ولديه أسباب حقيقية للحيرة فهو يواجه مأزقا حقيقيا حيث يرى أن ترشحه للرئاسة قد يؤثر على القوات المسلحة إذا لم تنجح التجربة في مقابل الطموحات الشعبية المعلقة عليه.
وأوضح هيكل أن السيسي عليه أن يتخذ قراره بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر لها الشهر القادم، وأرى أنه من الأفضل أن تجرى الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية لأن الساحة بها مخاطر كبيرة والمنطقة من حولنا تجعلنا في حصار من أعمدة نار في كل مكان وأعتقد أن الرئيس القادم أيا كان أمامه تحديات لم يسبق لرئيس أن واجهها.
وأشار الكاتب المصري إلى أنه زار لبنان مؤخرا وقابل حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني مرتين، ولا زلت أرى أن حزب الله لازال فاعلا ولاعبا رئيسيا في المنطقة وينبغي أن يؤخذ حسابه لكني قابلت كل أطراف الدولة اللبنانية بداية من رئيس الجهورية ومرورا برئيس البرلمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
واستطرد: لا أحد يستطيع أن يقول إن حزب الله حزب إرهابي حتى الأمم المتحدة لم تستطع أن تفعل هذا فهو حزب لبناني موجود في الساحة اللبنانية وفي مواجهة إسرائيل وبطبيعة الأمور على اتصال بإيران وقد نقل لي رسالة عن لسان مرشد الثورة مضمونها دعوة إلى زيارة إيران ومحاولة فهم الموق الإيراني بشكل أكبر والموقف الشيعي أيضا بشكل أكبر.
وحول الموقف في سورية قال هيكل، أعتقد أن كل الأطراف تعجلت بشكل كبير وما حدث أن هناك حالة تأهب وخطر فالنظام بالتأكيد أمامه معارضة شديدة تطلب التغيير ولها كامل الحق لكن الناس في سورية تنبهوا والنظام بات أكثر عنفا عندما حدثت بعض الحوادث في العاصمة دمشق وعندما حدث في درعا بشكل أكثر عنفا، وفي ذات الوقت بدأ السلاح يتدفق وأصبحنا في حالة خطيرة وأنا شخصيا أرى أن سورية ظلمت.
وقال إ الرئيس السوري بشار الأسد سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في 2014، سيرشح نفسه وسينجح وهذه مشكلة أيضا لأنه بهذا الوضع لن تنتهي الحرب.




مقتل 20 بينهم ضباط كبار بالجيش العراقي في كمين بالأنبار


قُتِل عشرون ضابطاً وجندياً على الأٌقل من الجيش العراقي في كمين في محافظة الأنبار غربي العراق.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مصدر أمني في مدينة الرمادي، مركز المحافظة: إن من بين القتلى قائد الفرقة السابعة من الجيش العراقي العميد الركن محمد الكروي، وآمر اللواء التابع للفرقة العميد الركن نومان.

وأكدت مصادر أمنية أخرى أن من القتلى أيضاً 4 ضباط من مختلف الرتب و16 جندياً.

وقال إن الكمين كان هجوماً انتحارياً نفَّذه شخصان بحزامين ناسفين.

وأضاف المصدر أن الهجوم وقع "أثناء مداهمة أحد أوكار المسلحين في منطقة الحسينيات التابعة لقضاء الرطبة غرب الأنبار."

وتؤكد التقارير وقوع إصابات بين باقي أفراد القوة المداهمة.





صحيفة: الطموح البريطاني في الخليج يعاني بعد رفض الإمارات صفقة "تايفون"

 نشرت صحيفة "الديلي تلجراف" موضوعاً تحليلياً تحت عنوان "الطموح البريطاني في الخليج يعاني من أزمة رفض الإمارات صفقة تايفون"، وذلك في تغطية متواصلة لأصداء فشل صفقة بيع مقاتلات "تايفون" البريطانية للإمارات العربية المتحدة.

وتتناول الجريدة في الموضوع ما تقول إنه طموحات رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون لاستعادة العلاقات القوية مع دول منطقة الخليج، والذي "انعكس من خلال 23 زيارة للمنطقة على مستوى الوزراء منذ عام 2010".

وتقول الصحيفة، كما جاء على موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن هذا الطموح تعرض لانتكاسة قوية بعد قرار دولة الإمارات العربية المتحدة رفض المضي قدماً في صفقة شراء مقاتلات "تايفون" البريطانية، والتى كانت تكلفتها الافتراضية تصل إلى بضعة مليارات من الجنيهات الإسترلينية.

وأضافت الجريدة أن القرار الإماراتي جاء رغم قيام عدد من كبار الشخصيات البريطانية بزيارة الإمارات، منها زيارتان لرئيس الوزراء دافيد كاميرون، وزيارة دولة من قبل الملكة علاوة على قرار الحكومة البريطانية الأخير إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول إلى الأراضي البريطانية بدءًا من يناير المقبل.

وتعلق الجريدة على ذلك قائلة: "إن استعادة العلاقات البريطانية التاريخية بدول منطقة الخليج كان محط اهتمام كاميرون".

وأوردت الجريدة تصريحات وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج التى أدلى بها مطلع الشهر الجاري، وقال فيها: "واحد من أول قراراتنا هو إعادة تنشيط الدبلوماسية البريطانية في منطقة الخليج".

وأبرزت الجريدة أيضاً ما قاله عدد من المسؤولين البريطانيين بعد القرار الإماراتي الذي اعتبروه مجرد قرار تجاري ولا يؤثر على العلاقات الإستراتيجية بين الإمارات وبريطانيا.

وتنهي الجريدة الموضوع بقولها إن الإمارات كانت قررت عقد صفقة مع شركة إيرباص للطائرات المدنية "بعد زيارة كاميرون، وهو ما أدى إلى ضخ خمسة مليارات جنيه في الاقتصاد البريطاني، لكن بعد ذلك بشهر واحد جاء قرار رفض صفقة المقاتلات تايفون الذي قوض جهود رئيس الوزراء".





ضمن 24 شخصاً محتجزين على ذمة القضية والإفراج عن ابن وزير البيئة
القبض على ابنَي وزيرَي الداخلية والاقتصاد في تركيا بتهمة الفساد

رويترز- أنقرة:
 قالت وسائل إعلام إن 16 شخصاً بينهم ابنا وزيرين وُجّهت لهم، اليوم السبت، اتهاماتٌ فيما يتعلق بتحقيقات فساد تجريها تركيا؛ وصفها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأنها "عملية قذرة" تستهدف تقويض سلطاته.

وقالت قناة "سي.إن.إن ترك" التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى: إنه جرى اعتقال سليمان أصلان مدير عام بنك خلق المملوك للدولة، وباريس جولر ابن وزير الداخلية، وكان كاليان ابن وزير الاقتصاد.

وبدأت هذه العملية، الأسبوع الماضي، باعتقال عددٍ من الأشخاص يُنظر إليهم على أنهم مقرّبون من الحكومة.

وقالت وسائل إعلام إن إجمالي 24 شخصاً محتجزون الآن على ذمة محاكمتهم بتهم فساد.

وأمرت محكمة، اليوم السبت، بالإفراج عن 33 آخرين بينهم مصطفى دمير رئيس بلدية حي الفاتح في إسطنبول وابن وزير البيئة التركي.

وأُقيل عشراتٌ من كِبار ضباط الشرطة بسبب اتهاماتٍ بسوء استغلال مناصبهم بتكتمهم على التحقيقات وعدم إطلاع مسؤولين أعلى في المؤسسات الأمنية عليها.





لافروف: الغرب يريد بقاء الأسد في السلطة
21 ديسمبر 2013 آخر تحديث 00:15
متابعة – الجزيرة أونلاين

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قوله، الجمعة، إن قلق الدبلوماسيين الغربيين يزداد، وأنهم يقولون إن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة هو خيار أفضل لسوريا من أن يحكمها متشددون .
ونشرت الوكالة مقابلة مع لافروف قال فيها: "لا يقتصر الأمر على الاجتماعات الخاصة، بل يحدث هذا أيضاً في تصريحات علنية.. الفكرة تخطر على أذهان بعض الزملاء الغربيين... بقاء الأسد في منصبه أقل خطراً على سوريا من استيلاء الإرهابيين على البلاد."
من جانب آخر أكد وزير الخارجية أن الرئيس السوري بشار الأسد لم يتوجه لروسيا بطلب ضمانات أمنية في حال رحيله من منصب الرئاسة، قائلاً: "لم يأتِ مثل هذه الطلبات من أحد في دمشق".



لعدم تأييدها لحكومة انتقالية.. و"الإبراهيمي": السعودية ضمن الحضور
مسؤول أمريكي: "من الصعب تصور" حضور إيران محادثات "جنيف 2"

رويترز- إفي- جنيف:
 قال المفاوض الدولي الأخضر الإبراهيمي اليوم إنه تقرر دعوة 30 دولة لحضور اليوم الافتتاحي لمؤتمر السلام حول سوريا الذي يقام في 22 يناير المقبل في جنيف بسويسرا، بينهم السعودية وقطر وإسبانيا والبرازيل.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى اليوم الجمعة إن "من الصعب تصور" حضور إيران محادثات "جنيف 2" لأنها لم تؤيد بيان يونيو 2012 الذي دعا إلى تشكيل حكومة انتقالية ولأنها أيضا تقدم دعماً عسكرياً لدمشق.

وقال المسؤول إن المحادثات ستستمر مع "الإبراهيمي" ودول أخرى بشأن مشاركة إيران في مؤتمر السلام لكن هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تشارك بها طهران وإن هذه مجرد بداية العملية.

وأضاف: "إيران في هذه الحالة هي البلد الوحيد الذي دفع بأفراده العسكريين إلى القتال على الأرض.. هذا وضع فريد".

وقال: "آمل أن تفكر إيران في سحب مقاتليها ودعمها والسماح للمعارضة السورية والنظام بتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة بالتوافق مثلما قال الاخضر الإبراهيمي .. سوريا جديدة".





قال: على الولايات المتحدة أن تتصرف بشكل لا يزيد ريبتها
"أوباما": الوقت الحالي غير مناسب لفرض عقوبات جديدة على إيران

رويترز- واشنطن:
 قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الجمعة إنه يدرك سبب رغبة بعض المشرعين الأمريكيين في أن "يظهروا صارمين" بشأن إيران، لكنه أصر على أن الوقت الحالي ليس مناسباً لفرض عقوبات جديدة على طهران؛ إذ تستعد للتفاوض بشأن اتفاق نووي طويل الأجل مع القوى العالمية.
وقال "أوباما" في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بعد يوم من تقديم مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران إذا خرقت الاتفاق النووي المؤقت الموقع في الشهر الماضي في جنيف: "لا حاجة لتشريع جديد بفرض عقوبات. لا حاجة حتى الآن".
وحذر "أوباما" من أن فرض عقوبات جديدة قد يحبط المفاوضات، وقال "إذا كنا جادين" في السعي لاتفاق نووي نهائي فعلى الولايات المتحدة أن تتصرف بشكل لا يزيد الريبة لدى الإيرانيين. 





إحياء دعوى قضائية تزعم تورط السعودية في تمويل هجمات 11 سبتمبر

أحيت محكمة استئناف أميركية دعوى تزعم فيها أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر أن السعودية قدمت دعماً مادياً لتنظيم القاعدة ، ملغية قراراً سابقاً لمحكمة أدنى درجة صدر في عام 2005م.

وقالت المحكمة في قراراها إن مصلحة العدالة تبرر إحياء الدعوى في ضوء قرار صدر عام 2011 وسمح باستمرار دعوى مشابهة ضد أفغانستان.

وأعادت المحكمة القضية المرفوعة منذ عام 2002 نيابة عن أسر نحو ثلاثة آلاف شخص من ضحايا هجمات سبتمبر إلى المحكمة الجزئية الأميركية في مانهاتن بنيويورك لمزيد من الإجراءات.

وقال محامي ضحايا الهجوم "ستيفن كوزين" أنهم سيطالبون بتعويضات قد تصل قيمتها الى عشرات المليارات من الدولارات، في الوقت الذي قال المحامي الذي يمثل السعودية إن المملكة ستسعى إلى مزيد من المراجعات لهذا القرار الذي وصفه بالخاطئ والمتناقض مع ما استقر عليه القانون.

وقال المحامي في بيان إن من المؤسف والمرهق للغاية إن دولة ذات سيادة وحليفة للولايات المتحدة ستظل مضطرة لمواصلة التقاضي في هذا الموضوع بعد أكثر من 10 سنوات من إقامة الدعوى.

وتتركز الدعوى على أساس أن منظمات خيرية تتلقى دعماً من السعودية قدمت عن علم تمويلا ودعما لتنظيم القاعدة ساعده في تنفيذ الهجمات.




​واشنطن بوست: الرئيس الأمريكي ألمح بأن 2013 الأسوأ في مسيرته
انتقادات لإفراط أوباما باستخدام الطائرات بلا طيار في اليمن


ركزت الصحف الأمريكية، اليوم، على الأزمات التي تواجها إدارة الرئيس باراك وباما بالنقد والتحليل، حيث هاجمت صحيفة نيويورك تايمز إفراط إدارة أوباما في استخدام الهجمات بالطائرات بلا طيار في اليمن.

ووصفت هذه الهجمات بالسرية، واستشهد تقرير الصحيفة بالهجمات على اليمن مذكراً بقصة الهجوم على موكب العرس الذي قتل وأصاب العشرات، الأمر الذي أجج السكان على سياسة الولايات المتحدة الأمركية.

ولم تعلق وزارة الدفاع على هذه الهجمات، لكن المؤكد أن الطائرة بلا طيار تحركت من قاعدة في جيبوتي ونفذت هجمات، وكان المستهدف هو شوقي علي أحمد البعداني، المسؤول المباشر عن التهديد الجدي الذي وقع في شهر رمضان الماضي، وأقفل أكثر من 10 سفارات أمريكية في الشرق الأوسط.

لكن الضربة أخطأت وأصابت سيارة بيك أب ودمرتها بالكامل بخلاف 3 سيارات تضررت بشكل جسيم.

أما واشنطن بوست، فقد أوردت قصة سؤال الصحفي لباراك أوباما أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، حيث باغته صحفي وقال له: هل هذا العام هو أسوأ عام على إدارتك؟

وأضافت الصحيفة أن أوباما تحاشى الإجابة لكنه ألمح إلى أنه قد يكون الأسوأ. واستندت الصحيفة على ذلك نظراً للتسريبات الاستخباراتية التي قام بها العميل سنودن وهروبه إلى روسيا وقبول روسيا إقامته على أراضيها في تحد مباشر لإدارة الرئيس اوباما، وأيضاً برنامج أوباما كير للرعاية الصحية الذي يواجه صعوبات في تطبيقه بخلاف المفاوضات مع طهران وضعف الإنجارزات التشريعية لإدارته.

وأضافت الصحيفة أن أوباما قال في نهاية مؤتمره الصحفي إنه يتوقع أن يكون عام 2014 عام الإنجاز الكبير.




باكستان تطلب الحكم بإعدام برويز مشرف


وجهت الحكومة الفدرالية الباكستانية اليوم السبت خمس تهم إلى الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف، وطالبت المحكمة بإصدار حكم الإعدام بحقه أو السجن المؤبد في قضية الخيانة العظمى.

وحسب وكالة "يو بي أي"، حصلت قناة "جيو تي في" الباكستانية على وثائق تشير إلى أن شكوى الحكومة الفدرالية أمام المحكمة تضمنت خمسة اتهامات ضد مشرف.

وأضافت أن التهمة الأولى هي إعلان مشرف حالة طوارئ في 3 نوفمبر 2007، بموجب صلاحياته كرئيس للأركان في الجيش الباكستاني، فيما يعد انتهاكاً فاضحاً للدستور.

ولفتت إلى أن التهمة الثانية هي إصدار أمر دستوري في العام 2007 بصفته رئيساً للأركان فيما يعد انتهاكاً لقسمه كرئيس وكعضو في القوات المسلحة، ومنح الصلاحية للرئيس بتعديل الدستور من وقت لآخر.

أما التهمة الثالثة فهي إصدار "قرار أداء القسم" في 3 نوفمبر 2007، يقضي بإبعاد كل القضاة في المحكمة العليا من مناصبهم فوراً، فيما عدا الذين أدوا القسم كما هو وارد في القرار الذي أصدره، في حين أن التهمة الرابعة هي تعديل الدستور وإضافة بنود إليه في انتهاك للجزء الـ11 من الدستور، ما أدى إلى تخريبه، وبالتالي يعد مشرف مرتكباً الخيانة العظمى.





واشنطن: استفزازات وتهديدات كوريا الشمالية ستزيد من عزلتها

واشنطن – واس

رأت الولايات المتحدة الأمريكية، أن كوريا الشمالية لن تحقق أي شيء بالتهديدات والاستفزازات التي ستزيد من عزلتها أكثر فأكثر، وتقوض الجهود الدولية لضمان سلام واستقرار شمال شرق آسيا.
وسئلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، عن تعليق على تهديد (بيونغ يانغ) لـ(سول) بشن هجوم من دون أي إخطار مسبق، فأجابت: سبق أن عبرنا في الماضي عن قلقنا من هذه اللهجة.
وقالت بساكي: نحن ماضون في حث القيادة الكورية الشمالية على الامتثال لدعوة الرئيس، باراك أوباما، لاختيار مسار السلام والوفاء بالالتزامات الدولية.
وكان مكتب الأمن الوطني التابع للرئاسة الكورية الجنوبية، تلقى رسالة هاتفية باسم اللجنة الدفاعية في كوريا الشمالية، تتضمن اعتزامها شن هجوم على الجنوب بدون إخطار مسبق.
وردت الحكومة الكورية الجنوبية عبر الخط العسكري بين الكوريتين، مؤكدة أنها سترد بكل صرامة على أي استفزازات عسكرية من قبل الشمال.





أحال فردين للتحقيق تعاملا بــ"بطء شديد" مع مشاجرة في كاراكاس
رئيس فنزويلا يتجول في الشوارع "متخفياً" لمراقبة أداء الشرطة

إفي- كاراكاس:
 كشف وزير الداخلية الفنزويلي ميجل رودريجز توريس اليوم الجمعة أن رئيس البلاد نيكولاس مادورو يتجول سراً في الشوارع والمناطق الشعبية لمتابعة الأوضاع الأمنية بنفسه.
وأوضح "توريس" خلال احتفالية بتخريج دفعات جديدة من أفراد الشرطة: "رئيسنا نيكولاس مادورو لديه عادة الإشراف على العمل الذي نؤديه، يقوم بذلك سراً، يتجول بسيارته بمفرده ويمشي في طرقات المدينة متخفياً".
وأشار الوزير إلى أن الرئيس الفنزويلي يقوم بذلك لمراقبة عمل الشرطة وانتشار أفرادها في الشوارع.
وضرب الوزير مثلاً بأن "مادورو" كان شاهداً على مشاجرة وقعت بإحدى المناطق داخل كاراكاس، لكن فردان من الشرطة تصرفا بـ"بطء شديد"، فتم تحويلهما للتحقيق في وقت لاحق.
وتعاني فنزويلا من ارتفاع معدلات الجرائم وغياب الأمن وفساد الشرطة، مما أجبر مادورو على وضع خطة لتأمين الشوارع بنشر الأكمنة.
ووقعت بالبلد اللاتيني 16 ألف جريمة قتل خلال العام الماضي وفقاً للأرقام الرسمية. 




التقط مصور أمريكي تلك المشاهد المرعبة في جزر "فارو"
بالصور.. تقليد دموي بقتل "الحيتان" عمره 400 عام


"دم في المياه"، هكذا عنونت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريرها المصور، الذي نقل تقليداً تاريخياً سنوياً لسكان جزر "الفارو" بقتل الحيتان.

وتظهر "الصور" كيف أن "الحيتان" القاتلة تملأ شواطئ الجزيرة، في الوقت الذي ينهال السكان عليها بالأسلحة البيضاء؛ ليتحول لون المياه إلى اللون الأحمر.

وأشارت "الصحيفة" إلى أن هذا التقليد التاريخي عمره أكثر من 400 عام، يقوم خلالها سكان الجزيرة بقتل "الحيتان"؛ مستفيدين بلحومها، وشحومها، وأيضاً بجلودها.

والتقط تلك الصور والمشاهد الدموية المرعبة، المصور الأمريكي بنيامين راسموسن، الذي كان في زيارة لجزر "الفارو".

وأشار "راسموسن" إلى أنه شاهد قرى بأكملها تخرج في القوارب، يطارد أهلها قطيعاً من الحيتان؛ حتى جعلوها تقترب من الشاطئ، ثم قاموا بقطع رقابها؛ ما جعل المياه تتحول إلى اللون الأحمر عقب مقتل الحيتان.

ويقوم السكان - بحسب المصور الأمريكي - عقب المطاردة، بتوزيع اللحوم، والدهون، والجلود، للحيتان المذبوحة على بعضهم البعض بالتساوي؛ ليتشارك الجميع في المكسب العائد عليهم، إما من أكلها، أو بيعها.

وقال "راسموسن": "لقد كان مشهداً دموياً مروعاً بصورة لا يمكن تصديقها، شعرت - فجأة - كأن تلك "الجزر" تحولت إلى مجازر للحوم البقر".

ويسكن جزر "الفارو" نحو 48 ألف شخص، ومعظم تراثهم الثقافي وتقاليدهم، مبنية على فكرة صيد الحيتان، التي يعود تاريخها إلى القرن الـ15، دون أن يدركوا أن تلك "الحيتان" التي يذبحونها مهددة حالياً بالانقراض!









​قالوا إنه قد يساعد في علاج الكثير من الأمراض المزمنة مستقبلاً
علماء بريطانيون يكتشفون بروتيناً يبطئ الشيخوخة ويحافظ على شباب دائم


أكدت دراسة بريطانية نُشرت نتائجها مؤخراً اكتشاف المركب البروتيني المسبب للشيخوخة، وذكرت أن بروتين "إن أيه دي" الموجود داخل الخلايا الحية قد يكون المفتاح لإبطاء عملية الشيخوخة لدى البشر، أو حتى عكسها والمحافظة على الشباب الدائم.

وقال الباحثون إنه خلال حقن فأر تجارب ببروتين "إن إيه دي" المركب لمدة أسبوع، أوضحت النتائج أن أنسجة الفأر البالغ من العمر عامين قد تحولت لتشبه أنسجة فأر بعمر 6 أشهر".

ويقول قائد الفريق البحثي البروفسور ديفيد سنكلير الخبير في علم الجينات في تصريح لصحيفة "ميرور" البريطانية: "لو حسبنا الاكتشاف الجديد بالعمر البشري فإن هذا يعني قدرتنا على تصغير عمر الإنسان نحو 40 عاماً".

وبحسب الدراسة فإن هذا المركب البروتيني يعمل على تجديد الاتصال بين خلايا الطاقة في جسم الإنسان، الذي يقل تدريجياً مع تقدم الإنسان في العمر.

ويوضح البروفيسور سنكلير بقوله: "من خلال أبحاثنا اكتشفنا أن الشيخوخة مشابهة إلى حد ما حياة الأزواج، حيث يقل التواصل بينهم مع تقدمهم في العمر، بسبب تعايشهم بالقرب من بعضهم لعدة سنوات، وكما هي الحالة هنا فإن إعادة الاتصال بين هذه الأطراف يكون الحل للمشكلة".

ويؤكد الفريق البحثي أن العمل لا يزال في بدايته، مؤكدين أن الاكتشاف الجديد سيساعد في المستقبل القريب على علاج الكثير من الأمراض المزمنة لدى البشر وبالأخص الأمراض الشائعة، كمرض السكر من النوع الأول والثاني.





نظارة ذكية تلتقط الصور بغمزة عين


أعلنت شركة "غوغل" عن تحديثات جديدة لنظاراتها الذكية التي يتوقع طرحها في الأسواق عام 2014، تتضمن التحديثات ميزة التقاط الصور عن طريق "غمزة العين".
قبل هذه التحديثات كانت "نظارات غوغل" تنفذ جميع المهام عن طريق الأوامر الصوتية، بينما تضيف الميزة الجديدة أوامر بحركات طفيفة دون الحاجة إلى التكلم مع النظارة. كما تشمل التحديثات إمكانية "قفل" النظارة، بحيث لا يتمكن من استخدامها إلا صاحبها.
ويأمل العاملون في فريق تطوير النظارة الذكية بأنها ستصبح يوماً جزءاً من الحياة اليومية، وستسهل الكثير من المهام الإعتيادية كدفع الفواتير وشراء المشتريات بأوامر صوتية، أو بمجرد غمزة بعد إضافة الميزة الجديدة. وقد وضعت بالفعل الكثير من نماذج التطبيقات التي تسمح بتسجيل الحساب البنكي في النظارة، مع وجود واجهة مستخدم توفر أوامر صوتية للدفع والإطلاع على التفاصيل المالية في الحساب.
ويذكر أن "النظارة الذكية" أثارت مخاوف من انتهاك خصوصية الأفراد في الأماكن العامة كالمطاعم والمنتزهات، كما منع استخدامها في بعض البنوك والمؤسسات الخاصة.





"سيمون بيك" يستغرق 10 ساعات كاملة في العمل الواحد
شاهد.. بريطاني متخصص في الرسم على الجليد


 نشرت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية تقريراً مصوراً عن أعمال الفنان البريطاني "سيمون بيك" الذي بات متخصصاً في "الرسم على الجليد".

وأظهرت الصور التي نشرتها الصحيفة، كيف أن الفنان البريطاني يحوِّل الأرض الجليدية البيضاء إلى عمل فني بديع ذي أشكال وأنماط هندسية متناسقة.

ويستخدم "بيك" في تصميم أعماله الفنية زوجين من أحذية التزلج، ويقوم بالمشي بطريق متسقة تخلق تصميمات هندسية بديعة، ويستخدم في ذلك أحياناً بوصلة في يده أو حبلاً يعلق زوجي الأحذية فيه حتى تخرج الخطوط مستقيمة، أو يعلق الحبل على وتد؛ حتى يدور من حولها ليكون دائرة ذات شكل متسق سليم.

ويستغرق الفنان البريطاني المبدع نحو عشر ساعات كاملة؛ كي يتمكن من إتمام العمل في أي شكل أو تصميم من تصميماته المذهلة.

وقال "بيك": "لا أعترف أبداً بترك أعمال غير مكتملة، ولكني أدفع ثمن هذا بأن أخرج بقدمي باردة جداً أو مصابة بجروح عديدة".

ويقوم سيمون بيك، المولود في مدينة "سومرست" البريطانية، برسم معظم أعماله الفنية المذهلة في منتجع فرنسي للتزلج يطلق عليه "يزآرك".











فيديو: تشاك نوريس يقلّد فان دام ويتحدى أقوى طائرة في العالم


قدّم الممثل الأمريكي الشهير تشاك نوريس، إعلانًا جديدًا لشركة رسوم متحركة هنغارية تسمى Delov Digital، بتحدي أقوى طائرة في العالم، لتجسيد قدرة الشركة على الإبداع والخروج بتصميمات تُبهر عملاءها.
وجاءت نسخة الإعلان لنوريس، تقليدًا لمواطنه “جان كلود فان دام”، الذي وقف بين شاحنتين، من طراز “فولفو” تسيران للخلف، لإظهار مدى اتزان السيارة وثباتها، إلا أن شركة الرسوم المتحركة، فضلت تنفيذ “نوريس”، صاحب الـ73 عامًا، لحركة مد الساقين، بين طائرتين، مع خلفية إعلانية، لمقطع صوتي من مسرحية شكسبير الشهيرة “هاملت”.
كما يظهر مع نوريس، في الفيديو المصطنع، 11 من المظليين، يضيئون الأنوار في نهاية الإعلان بصورة شجرة الكريسماس، مع قرب الاحتفالات بأعياد الميلاد. ويذكر أن فيديو فان دام لشركة فولفو، حقق مشاهدات تجاوزت 70 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، الذى أعلن أنه أكبر عدد مشاهدات في تاريخ الإعلانات التجارية، للسيارات على الموقع.
فيديو




فيديو: لاصق يخفي أرقام لوحة السيارة عن كاميرات المراقب


شاب يستعرض ملصق يمكن وضعه فوق أرقام لوحة السيارة ليقوم بإخفاء أرقام اللوحة عن كاميرات التصوير التي تصور السيارات المخالفة.
فيديو




للبيع ..منزل عمره 800 عام بـ 12 مليونا


يعرض للبيع حاليا منزل تاريخي تم تشييده قبل 800 عام في منطقة ساري في بريطانيا مقابل 1,9 مليون جنيه استرليني (حوالي 12 مليون ريال). وذكرت مصادر صحفية بريطانية ان المنزل الاثري الذي يحتفظ ببقايا تاريخية لم يغيرها الزمن كان مقرا اقامة زوجتين من زوجات الملك البريطاني هنري الثامن ويحتوي 5 غرف نوم وغرفة مكتب وصالة وملعب للتنس ومرآب سيارات. وقالت ان المنزل تم تشييده في عام 1260 م ويعد الجناح الجنوبي الغربي للمنزل الجزء الأقدم فيه. وأضافت ان من بين أشهر الشخصيات التي سكنت هذا المنزل الادميرال بينجامين هالويل الذي شارك مع اللورد نيلسون في معركة النيل موضحة ان الملك هنري الثامن أعطى المنزل الى كاثرين زوجتها الأولى في عام 1509 وبعد انفصال الزوجين في عام 1533 ذهب المنزل الى الدبلوماسي البريطاني السير نيكولاس كارو واستمر في ملكية أسرة كارو حتى عام 1860 . وخلال الحرب العالمية الثانية اصبح المنزل مقرا للقوات المسلحة الكندية المشاركة في الحرب وبعد انتهائها تم توسعة وقال ديفيد سيمبل المسئول العقاري المكلف ببيع العقار ان المنزل بمثابة (جوهرة حقيقية)ولايوجد الا عدد قليل جدا مثل هذا المنزل حاليا التي تجاوز عمرها 800 عام. وأردف قائلا: هذا المنزل يعد سكنا عائليا رائعا ويمزج ما بين التراث التاريخي وسحر المكان ولو نظرت الى مميزات العقار والسعر المطلوب فيه فان المنزل يعتبر فرصة رائعة للمشتري المحتمل.