الاثنين، 25 مارس 2013

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين يتجول في روضة خريم إثر هطول الأمطار الغزيرة عليها

واس- روضة خريم:
 قام خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اليوم، بجولة في روضة خريم بعد أن ارتوت إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها بفضل الله يوم أمس.

رافق الملك المفدى في الجولة كلٌ من: الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، والأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز، والشيخ مشعل العبدالله الرشيد.





بطاقة الهوية لمن أكمل 15 سنة وإلزام المرأة بالحصول عليها وفق خطة مرحلية
مجلس الوزراء: منح زوجة المبتعث علاوة تعادل مكافأته الشهرية والمتزوج بغير سعودية

واس – الرياض:
وافق مجلس الوزراء على منح المبتعث الذي تقيم معه زوجته السعودية في مقر دراسته علاوةً تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم إلحاقها بالبعثة، وكذلك تمنح العلاوة نفسها للمبتعث المتزوج بغير سعودية وتقيم معه في مقر دراسته، والمبتعثة المتزوجة بغير سعودي ويقيم معها في مقر دراستها، إذا تم الزواج وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة، كما وافق المجلس على تعديل نظام الأحوال المدنية ليؤكد وجوب إصدار بطاقة هوية وطنية لكل من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين ويكون ذلك اختيارياً لمن هم بين العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقة ولي أمره، إضافة إلى إلزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية وفق خطة مرحلية تدريجية خلال مدة لا تتجاوز سبع سنوات، وبعدها تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء، ناقش عدداً من الموضوعات، المتعلقة بمجريات الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، داعياً الله تعالى التوفيق لقادة الدول العربية، في مؤتمر القمة العربية الرابعة والعشرين، التي ستبدأ غداً في دولة قطر الشقيقة.

ورحب مجلس الوزراء، بالقرارات الصادرة عن اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف وأدانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وممارساتها تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، مجدداً مواقف المملكة العربية السعودية، الداعية إلى وقف مشاريع الاستيطان الإسرائيلي المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الكاملة، في العيش بكرامة في دولة مستقلة ذات سيادة، عاصمتها مدينة القدس.

الشأن المحلي

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء تناول عقب ذلك عدداً من الموضوعات، في الشأن المحلي، معبراً عن ارتياحه لصدور تقرير مؤسسة التصنيف العالمية (فيتش)، عن اقتصاد المملكة وتصنيفها السيادي له عند مستوى " AA - " ورفعها للنظرة المستقبلية من مستقر إلى إيجابي مما يعزز الثقة في متانة الاقتصاد الوطني - ولله الحمد - واستدامة نموه، وتنوع قطاعاته، تتويجاً للسياسات الاقتصادية الحكيمة، التي تتبعها المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.

كما نوه المجلس بأعمال منتدى جدة الاقتصادي 2013م، تحت عنوان "الإسكان والنمو السكاني" مؤكداً أهمية هذا المنتدى، وموضوعاته التي تعالج قضايا العصر، بمشاركة القادة والفاعلين في الاقتصاد العالمي، والحضور من أصحاب الفكر والتطوير.

قرارات
وبين وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس واصل مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الخطة التنفيذية المتعلقة بنقل المهمات والمسؤوليات والموظفين والممتلكات والوثائق والمخصصات والاعتمادات المالية الخاصة بالطيران المدني من وزارة الدفاع إلى الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (145/ 61) وتاريخ 19/ 12/ 1433هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولا: الموافقة على تعديل المادة (67) من نظام الأحوال المدنية - الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 7) وتاريخ 20/ 4/ 1407هـ - لتكون بالنص الآتي:

" يجب على من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية - هوية وطنية - خاصة به، ويكون ذلك اختيارياً لمن هم بين العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقة ولي أمره، وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي".

ثانياً: إلزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية وفق خطة مرحلية تدريجية خلال مدة لا تتجاوز سبع سنوات، وبعدها تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم العالي، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل البند (رابعاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (62) وتاريخ 10/ 3/ 1421هـ، ليكون بالنص الآتي:

" يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته السعودية في مقر دراسته علاوةً تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم إلحاقها بالبعثة، وكذلك يمنح العلاوة نفسها المبتعث المتزوج بغير سعودية وتقيم معه في مقر دراسته، والمبتعثة المتزوجة بغير سعودي ويقيم معها في مقر دراستها، إذا تم الزواج وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة".
رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل في شأن تحقيق مقاصد البرامج الواردة في (الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة القصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدِّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة) وتوجيه مسارات مؤسسات التعليم والتدريب إلى ما يخدم المصلحة الوطنية وتجنب أسباب تكرار مشكلة الخريجين العاطلين، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة (7) من التوصيات الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 21/ 4/ 1415هـ لتصبح بالنص الآتي:

" تشكل لجنة أو أكثر بقرار من وزير العمل من عدد لا يقل عن ثلاثة من المختصين، تكون مهمتها النظر في كل ما يتعلق بتنفيذ قرارات السعودة، ولها على الأخص ما يأتي:
1 ـ التوصية في شأن الجزاء الذي يوقع على المخالف.

2 ـ اقتراح تعديل نسبة العمالة السعودية التي تزداد سنوياً.

3 ـ بحث إضافة وتحديد الوظائف والمهن الجديدة التي يحظر على غير السعوديين شغلها، والتوصية بما تراه في شأنها.

4 ـ وضع خطة إعلامية لمواكبة تنفيذ قرارات السعودة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام.

ويعتمد توصيات هذه اللجنة وزير العمل ".

تعيينات

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين الدكتور محمد بن علي بن محمد الحداوي على وظيفة (أمين عام مجلس الخدمة المدنية) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الخدمة المدنية.

2 ـ تعيين المهندس عبدالناصر بن محمد بن علي عسيري على وظيفة (وكيل الوزارة للأراضي والتنظيم الإسكاني) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الإسكان.

3 ـ تعيين المهندس سليمان بن إبراهيم بن سليمان العريفي على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الداخلية.

4 ـ تعيين الدكتور سلطان بن ماجد بن ماضي السبيعي على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بإمارة المنطقة الشرقية.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها مشروع إعلان حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي، وتقرير للهيئة العامة للطيران المدني عن أحد الأعوام المالية السابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.



وضع ضوابط لمبيعات الرطب وعقوبات للمخالفين..
أمير المدينة يرعى الملتقى الرابع للمزارعين.. اليوم

 
الأمير فيصل بن سلمان

المدينة المنورة - خالد الزايدي

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تنظم الجمعية التعاونية الزراعية المتعددة الأغراض بالمدينة المنورة اليوم الاثنين الملتقى الرابع للمزارعين بالمنطقة. وأوضح رئيس مجلس الإدارة المهندس حمود عليثة الحربي أن الملتقى الذي يهدف الى إبراز أهمية مدن التمور ومتابعة ما تم بشأن إنشاء مدينة التمور بالمنطقة وعناصرها, وإنشاء صالة الخضار الصحية وآلية العلاقة بين الجمعية وأمانة المدينة المنورة والمزارعين, فضلا عن إبراز دور الجمعيات التعاونية في تحقيق التنمية الريفية بالمنطقة. وأفاد الحربي أن الملتقى الذي سيقام على فترتين صباحية ومسائية, سيتضمن أربعة محاور تتضمن ورشة عمل تناقش آلية تنفيذ توجيهات سمو أمير المنطقة المشتملة على وضع ضوابط لمبيعات الرطب تضمن استلام المزارعين مبيعاتهم من الدلالين بما لا يتجاوز شهرا من تاريخ بيعها وألا تتجاوز نسبة الدلالة 5 % , إلى جانب اقتراح العقوبات بحق المخالف والسماح لمن لديه الرغبة بالعمل كدلال ومنحه التصريح اللازم لكسر الاحتكار القائم حالياً, فضلاً عن توفير ساحة مناسبة لتمارس الجمعية تسويق منتجات المزارعين.




برعاية الأمير فيصل بن سلمان
حشد 1000 شاب بمهرجان العمل التطوعي بالمدينة

عكاظ (المدينة المنورة)
تستعد الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة، لاستقطاب 1000 متطوع من الشباب المدني للمشاركة في مهرجان العمل التطوعي الأضخم في تاريخ المنطقة وينطلق في 23 من جمادى الأولى الحالي برعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان وبإشراف من إمام الحرم النبوي الشريف الشيخ عبد الباري الثبيتي.
وتجري الجمعية حالياً التحضيرات لإطلاق فعاليات المهرجان الذي يحوي نحو 47 فعالية وذلك بالتعاون مع 12 جهة حكومية وخاصة التي تقدم كل الدعم المطلوب للشباب وتساهم بالإشراف على الأنشطة المزمع القيام بها.
وأعرب فضيلة الشيخ عبد الباري الثبيتي، إمام الحرم النبوي الشريف ومدير عام الجمعية عن شكره وتقديره نيابة عن أعضاء الجمعية، لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة الجمعية على رعايته الكريمة واحتضانه للمهرجان وتوجيه الشباب السعودي للعمل التطوعي.
وأضاف «نحن مع الشباب وللشباب وندعم الشباب ونشد على أيديهم ليقدموا ما لديهم من عمل تطوعي يساهم في بناء المجتمع، ويساعد في نشر ثقافة العمل التطوعي في المنطقة، وليكونوا جزءا فاعلا في مجتمعهم بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، متمثلين كخير خلف لخير سلف متبعين سنة محبوبهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحثه للشباب على العمل التطوعي».
وتحت شعار «مجتمعي مسؤوليتي» دعا المدير التنفيذي للجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية، بندر بن أسعد عابد، الشباب للمشاركة في هذا اليوم المميز، ليتكاتفوا يدا بيد، ضمن خطة الفعاليات، ويضربوا أروع الأمثلة في العمل التطوعي، وليكونوا قدوة لغيرهم من الشباب، وأضاف عابد: «يا شباب المدينة، هذه مدينتكم ومدينة رسولكم الكريم، مهما قدمتم لها فهي تستحق أكثر، فهي أعطتكم وأنتم ستعطونها، هي جديرة بكم وأنتم جديرون بها».
وتتوزع الفعاليات إلى 47 نشاطاً تطوعيا مختلفاً ما بين صحية ـ اجتماعية ـ توعوية ـ ثقافية - دينية، حيث ينقسم الشباب خلالها الى مجموعات، ويرأس كل مجموعة قائد، لتنتشر مجموعات العمل التطوعي في كافة أحياء المدينة المنورة، فبعضهم سيمارس نشاطات خاصة بتنظيم المرور بالتعاون مع إدارة المرور بالمدينة، وبعضم الآخر سيمارس نشاطات التأهيل الطبي، في حين يتوجه بعضهم لمد يد العون والمساعدة من خلال المستودع الخيري وفي ذات الوقت الذي يشغل مجموعة أخرى بممارسة فعاليات الهلال الأحمر.
ويمكن لشباب المدينة المنورة التسجيل للمشاركة بمهرجان العمل التطوعي عبر تعبئة النموذج الخاص على موقع «جوجل» على الرابط التالي http://goo.gl/tgN2o ، أو زيارة صفحة الفيسبوك لتبادل الأفكار والتعليقات على الرابط التالي http://www.facebook.com/mcsssksa ، كما يمكن المشاركة بالتغريدات على حساب التويتر الخاص بالمهرجان على الرابط التالي https://twitter.com/mcsssksa ، وعبر الهاشتاق #كن ـ متطوعا.



ترقيات عليا بأمانة منطقة المدينة المنورة

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قرارات إدارية بترقية عدد من منسوبي أمانة المدينة المنورة وهم: المهندس محمد بن عبدالقادر تركستاني مديرا للإدارة العامة للدراسات والتصميم للمرتبة (12)، وترقية المهندس أحمد بن محمد العمري مديرا عاما للتخطيط العمراني للمرتبة (11)، وترقية المهندس حسين بن سهل العطاس مديرا لإدارة الممتلكات للمرتبة (11). أوضح ذلك المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة المهندس عايد بن حسين البليهشي.




أسعار المتر تتراوح بين 100 ألف و 400
تسليم التعويضات لـ‏90% من ملاك العقارات المنزوعة لتوسعة المسجد النبوي

ماجد الصقيري، سامي المغامسي (المدينة المنورة)
تسلم 90 في المائة من ملاك العقارات المنزوعة للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف تعويضات النزع، فيما واصلت الشركة المنفذة للمشروع عملها لليوم الثاني على التوالي أمس، بمتابعة الجهات المختصة، وأزالت أول عقار من 60 عقاراً في جهة الشرق.
وعلمت «عكاظ» أن أعمال الإزالة ستنتقل إلى الجهة الغربية بعد إزالة أبرز عقارات الجهة الشرقية، فيما لا زالت التوسعة من الجهة الشمالية في أولى خطواتها، حيث من المقرر أن تصل للجهات المختصة أبرز العقارات المنزوعة للبدء في إجراءات حصر العقار، ومن ثم الإخلاء، وبعد ذلك الاستلام من وزارة المالية، وبدورها تسلمها للشركة المنفذة للبدء في أعمال الإزالة.
يذكر أن سعر المتر المربع في الأراضي التي تم نزعها لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف يتراوح بين 100 إلى 400 ألف ريال، وتختلف القيمة السوقية للمتر المربع بحسب المسافة الفاصلة بين موقع الأرض والمسجد النبوي الشريف، وباشرت لجنة تقدير التعويضات المتكونة من ثلاث جهات حكومية هي إمارة المنطقة وهيئة تطوير المدينة وفرع وزارة المالية، في تسليم ملاك العقارات والأراضي المنزوعة قيمة التعويضات، وأنهت تسليم التعويضات لعدد من ملاك العقارات المنزوعة يقدر بنحو 90 في المائة، وذلك من خلال صرف شيكات تتضمن قيمة التعويض، ويتوقع إنهاء الصرف خلال الأيام المقبلة.
وبالعودة إلى العقارات المنزوعة لصالح مشروع التوسعة تظهر عددا من العقارات التي ظلت طيلة الأعوام الماضية معلماً مهما بالقرب من المسجد النبوي، منها عمارة عشقي عمرها 30 عاماً، وأول مستشفى للنساء والولادة شرق المسجد النبوي، وعدد من الفنادق مثل فندق دلة وفندق الدخيل، وسوق الأنصار والذي أزيل أمس الأول.
ووصف مدير العلاقات العامة في المسجد عبدالواحد الحطاب، بدء العمليات الأولية لتنفيذ التوسعة بـ«النقلة التأريخية في تأريخ بناء المسجد النبوي الشريف» مشيراً إلى أن هذه التوسعة تعد الأكبر على مدار التأريخ وتهدف لتيسير أداء الصلاة وزيارة المسجد النبوي الشريف وتستوعب مليونا وستمائة ألف مصل.
وأكد لـ«عكاظ» عدد من الزوار أن هذه التوسعة تجسد حرص خادم الحرمين الشريفين على راحة الحجاج والمعتمرين.
المهندس أحمد عبدالحكيم بدوي من جمهورية مصر الذى وصل قبل يومين إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف، عبر عن سعادته بتواجده في مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وقال «نشكر خادم الحرمين الشريفين على هذه التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف وغير ذلك من المشاريع التي تصرف فيها مبالغ كبيرة».
وأكدت كل من صفاء عادل وأموري فاضل وصباح حسين زائرات من العراق أن أعمال التوسعة التى وجه بها خادم الحرمين تعد أحد المشاريع التى ستكون شاهداً على الأعمال التي يقوم بها ولاة الأمر في هذه البلاد من أجل خدمة الحرمين الشريفين.
من جهته قال أنور دقيق من مدينة القدس في فلسطين «هذه الزيارة الثامنة لي للمدينة المنورة، وفي كل عام أشاهد مشروعاً، ما يؤكد اهتمام القيادة السعودية بتأمين المزيد من الراحة للمعتمرين والزوار»،
وأكد المواطن عبدالله الجهنى أن التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف ستسهم في خدمه الزوار وأبناء المدينة المنورة الذين يصل عددهم إلى مليون ونصف.
في المقابل توقع تقرير رسمي صادر من هيئة تطوير المدينة أن تساهم التوسعة في تطوير المنطقة المركزية عموماً، وأفاد أن المشاريع الأخرى الموصى بها في إطار تطوير المنطقة المركزية ستوفر الخدمات السكنية والتجارية والفراغية والأمنية.




صحة المدينة المنورة تحتفي باليوم العالمي للدرن

المدينة المنورة ـــ جـازي الشريف
تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي انطلقت صباح امس الأحد فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الدرن والذي تنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة بمستشفى مدينة الحجاج للأمراض الصدرية والبرنامج الوطن لمكافحة تحت شعار (اقضي على السل خلال حياتي ) بالمركز الثقافي بمستشفى الملك فهد لمدة يومين، وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بعد ذلك ألقى راعي الحفل الدكتور عبدالله بن علي الطائفي كلمة شكر من خلالها إدارة المستشفى على تنظيم الفعاليات المصاحبة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن مؤملاً تحقيق النتائج المرجوة من إقامة هذه الفعاليات بعد ذلك قدم مدير مستشفى مدينة الحجاج الأستاذ محمد عبد الله عبد الشكور كلمة رحب خلالها بالحضور واستعرض من خلالها الخدمات التي يقدمها مستشفى مدينة الحجاج للمصابين بالدرن، كما قدم إحصائية بعدد حالات الدرن الرئوي وغير الرئوي، إضافة إلى الجهود الوقائية التي تقوم بها إدارة المستشفى والمتمثلة ب الحملات التوعوية التي يتم تنفيذها علاوة على الفرق الميدانية التي تقوم بجولات ميدانية على المدارس والأماكن العامة. صرح بذلك مدير إدارة العلاقات العامة و الإعلام بصحة المدينة المنورة عبد الرزاق بن عبد العزيز حافظ.




«صحة المدينة المنورة» ترفع الطاقة الاستيعابية في المستشفيات إلى 3 آلاف سرير
مدير الشؤون الصحية لـ «الشرق الأوسط»: : صرف 60 مليون ريال على المرضى المحالين للمراكز الخاصة

المدينة المنورة: فهد الذيابي
كشف الدكتور عبد الله الطائفي، مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، عن نقلة نوعية خلال الأعوام الأربعة القادمة سيشهدها القطاع الصحي من خلال رفع عدد الأسرة في مستشفيات المنطقة من 1.4 إلى 3.4 سرير لكل 1000 مواطن بمعدل يقفز بعدد الأسرة من 1611 سريرا إلى أكثر من 3000 سرير بنسبة نمو تتجاوز 80 في المائة.

وأشار إلى أن عدد سكان المدينة المنورة الذين سيستفيدون من الخدمة مليونا نسمة طبقا لأرقام مصلحة الإحصاءات العامة، 66 في المائة منهم من داخل مدينة المصطفى - عليه الصلاة والسلام - مؤكدا أن العمل جار لإنشاء مستشفى التخصصي ومستشفى الملك عبد العزيز وإحلال مستشفى الميقات ومستشفى الأنصار، كما يتوقع إنشاء 4 مستشفيات جديدة في المحافظات التابعة للمنطقة.

وأضاف أن مركزا للأورام في المدينة المنورة بسعة 50 سريرا تم اعتماده بـ120 مليون ريال، وانتهت تصاميمه، وسيبدأ تنفيذه، ويتضمن أقسام العمليات والإشعاع النووي والكيماوي، وسيغني المواطن عن السفر للعلاج خارج المدينة، وهناك مركز الملك عبد العزيز للكلى الذي يضم 150 كرسي غسيل كلوي، بينما عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي في المنطقة يتجاوزون ألف مريض، ويزيدون سنويا بمعدل 100 مريض إضافي، ورأى أن الحل الأساسي لذلك هو توعية المواطن لتلافي الإصابة بالأمراض المزمنة وتشجيع التبرع بالأعضاء.

وأوضح الطائفي أن أقسام الطوارئ في مستشفيات المدينة المنورة يرتادها سنويا 3 ملايين مراجع، معتبرا أن ذلك يعد سوء استخدام للطوارئ، حيث يتضح بعد الفحص الطبي أن من يحتاجون للتنويم لا يتجاوزون 3 في المائة، مؤكدا أن الوزارة قد اعتمدت خلال الفترة الحالية آليات، أهمها تدوير السرير واستثماره بالشكل الأمثل طبقا للمؤشر العالمي من خلال تطوير المختبرات والوسائل الطبية للتسريع في عملية العلاج للمريض الواحد بحيث لا يمكث مدة تتجاوز 5 أيام، الأمر الذي يعني استخدام 6 مرضى لسرير واحد شهريا، وهو أمر يتطلب توعية المجتمع الذي يميل للبقاء في المستشفى، إضافة لتطبيق جراحة اليوم الواحد والتي يتوقع خلال ثلاث سنوات أن تتجاوز نسبة 60 في المائة من إجمالي العمليات، مشيرا إلى إحالة المرضى الذين لا يجدون أسرة للعلاج في المستشفيات الحكومية إلى القطاع الأهلي، حيث وصلت تكلفة علاج مواطني المدينة المنورة في المراكز والمستوصفات الخاصة إلى 60 مليون ريال خلال عام واحد تم دفعها من قبل الدولة.

وأشار الطائفي إلى إضافة 50 سرير عناية مركزة في مستشفيات المدينة وتوسعة أقسام الكلى والحضانة والأطفال الخدج، مشيرا إلى تلقي مستشفى الولادة والأطفال يوميا 1200 مراجع، في حين تتجاوز حالات الولادة فيه سنويا 14 ألفا، وقد أبلغتهم الوزارة بأن لديها مقترحا لإنشاء مستشفى جديد للولادة بسعة 500 سرير.

وأبان أن الوزارة اعتمدت برنامج «إحالتي» بتكلفة ملياري ريال الذي سينتهي خلال 4 سنوات للربط الإلكتروني بين المستشفيات وتحويل المرضى للعلاج بينها، مؤكدا فيما يخص تأثير الأخطاء الطبية على العلاقة التي تربط المواطنين بالمرافق الصحية، أن هناك حاجة لتغيير الثقافة من النظرة التشاؤمية إلى ثقافة التطلع والمؤازرة والتأييد، خصوصا أن الأخطاء الطبية تقع في كل مكان ولدى الوزارة دليل إجراءات عمل في حال اتباعه من المستشفيات سيؤدي لتطوير الخدمة بعد اكتشاف مواطن الخلل.

وشدد على أنه لا يوجد نقص دواء في السعودية على الإطلاق، حيث وصل الإنفاق عليه لـ4.5 مليار ريال، ويوجد في المستشفيات 900 صنف من الدواء، إلا أن الخلل في عدم حصول المريض عليه يكمن لأسباب داخلية، أهمها تقاعس الصيدلي عن صرف العلاج للمريض، وتراخي المستودعات في إرسال كميات الدواء في وقت مبكر، إضافة لعدم إبلاغ إدارات التموين الطبي قبل نفاد الجرعات بفترة كافية، مبينا أن شركات الدواء لا تورد أحيانا في الوقت المطلوب وهناك اتجاه لحل تلك الإشكالية من خلال ربط جميع الصيدليات في المستشفيات والمراكز الطبية إلكترونيا بإدارة التموين الطبي في وزارة الصحة.

وقال الطائفي «يجب البحث عن الكفاءات عالية الأداء التي تستطيع تقديم الخدمة على الوجه المطلوب الذي يطمح له المواطن من دون النظر في مسمى الشهادات»، معتبرا أن الأعداد الحالية لخريجي التخصصات الصحية ليست كافية، وإنما هناك حاجة لأن تتضاعف، على ألا يكون ذلك على حساب الجودة.

وذكر أن الاستراتيجية المعتمدة من المقام السامي بخصوص الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة، تسعى لتحقيق التطلعات التي ينشدها المواطن من الخدمة الطبية من خلال توفير السعة السريرية والقوة العاملة والتجهيزات بما تتطلبه من مواكبة التحديثات وأنظمة العمل، مشيرا إلى أن هناك فكرا في الوزارة يساعد على التطور في ظل ما تضخه الدولة من أموال طائلة في ميزانية وزارة الصحة لتحقيق الأهداف التي تتيح للمواطن الحصول على خدمة العلاج في كل مكان.

واعترف الدكتور عبد الله الطائفي، مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، بأن الواقع الحالي يكشف أن المواطن متذمر بسبب نقص الأسرة، والسبب يعود إلى أنه خلال 3 عقود من الزمن لم تزد السعة السريرية في المدينة المنورة رغم الزيادة المطردة في السكان بنسبة 121 في المائة، والحجاج والزوار على مدار العام بنسبة 800 في المائة، وهم الذين كفلت لهم الدولة حق العلاج.




أعضاء حقوق الإنسان في المدينة المنورة
زياراتنا..لتقصي الحقائق ونشر الثقافة الحقوقية مستمرة

ماجد الصقير (المدينة المنورة)
أكد أعضاء الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة أن برنامج خادم الحرمين الشريفين لنشر ثقافة حقوق الإنسان يهدف إلى إيجاد مناخ من الأخوة والتسامح والتراحم، وبناء القدرات المؤسسية في القطاع الحكومي والخاص.
وأوضحت لـ«عكاظ» المشرفة العامة على مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة شرف القرافي أن المملكة سعت لإنشاء العديد من المؤسسات لتعزيز وحماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان بمفهومها التكاملي والمترابط وغير القابل للتجزئة، حيث تعد الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أول مؤسسة تعني بحقوق الإنسان والدفاع عنها كجهة غير حكومية مستقلة أنشئت في 18 محرم من عام 1425هـ لتعمل جنبا إلى جنب مع الأجهزة الحكومية وغير الحكومية.
ودعت القرافي جميع الأجهزة أن ترتقي بأدائها إلى طموح القيادة السعودية، وقالت «الجمعية تقدم العون والمساعدة لكافة فئات وشرائح المجتمع وتهتم بجميع القضايا، وأن أغلب من تنتهك حقوقهم هم الفئات المستضعفة»، مشيرة إلى أن دور الجمعية رصد قضايا العنف المدرسي وفي ما يخص سوء المباني المستأجرة، مبينة أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان في المدارس، وأضافت «هناك تواصل مستمر مع إدارة التربية والتعليم بشأن مايعني الطرفين من قضايا»، وأكدت شرف القرافي أن الجمعية تقوم بدورها الرقابي فهي تتابع وترصد أي انتهاك لحقوق الإنسان كما أنها تقوم بزيارة تقصي للعدد من المؤسسات مثل المستشفيات والسجون وتعد التقارير وتتابع مع الجهات المختصة وأن مكتب الجمعية يجد تعاون ملموس وتجاوب من أغلب الجهات، كما أنها تسعى لإيجاد شراكة مجتمعية مع كافة الجهات لنشر وتعزيز مفهوم حقوق الإنسان.
من جهته، أكد عضو الجمعية محمد العوفي أن الجمعية تولي اهتماما للمقيم مثل المواطن، مبينا أن للجمعية جهود في تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المقيمين.
وكان مكتب الجمعية في المدينة المنورة نظم ضمن البرنامج الثقافي لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية ندوة بعنوان (حقوق الإنسان مسئولية مشتركة)، شارك فيها عدد من المسؤولين في المدينة المنورة من كافة القطاعات الحكومية، حيث تحدث سعود الحربي عن دور التربية والعليم في نشر حقوق الإنسان وأن المدرسة هي المؤسسة الثالثة التي يحتك بها الطفل بعد مؤسستي الأسرة و المجتمع و تختلف عنهما بكونها مؤسسة رسمية موجهة من طرف الدولة وفق برامج وأنظمة تعليمية و تربوية مقننة لخدمة السياسة التعليمية. وأن التربية على حقوق الإنسان تتطلب المعرفة الخاصة بتعليمها، مؤكد على أهمية اقرار مبدأ تعليم حقوق الإنسان في البرامج التعليمية والكتب المدرسية وتحديد أهدافها. كما تحدث الدكتور صلاح الردادي عن دور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان، مبينا أن وسائل الإعلام من أهم الوسائل التي تؤدي دور نشر ثقافة حقوق الإنسان، ومؤكدا على أهمية الوعي الحقوقي لدى الإعلاميين والعمل على استراتيجيات مستقبلية لتعزيز وظيفة الإعلام فى نشر حقوق الإنسان.




70% إشغال فنادق المدينة المنورة والحجز المبكر يوفر 50 % من التكاليف

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة 
الإثنين 25/03/2013
تشهد المدينة المنورة خلال أسبوع الإجازة الحالي بالتزامن مع الاجازة المدرسية التي تمتد اسبوعا حتى الجمعة المقبل، إقبالا كبيرا لعدد من السياح والمعتمرين ما أحدث دائرة اقتصادية كبيرة على الترفيه والمطاعم والشقق المفروشة.
وأكد متعاملون في قطاع الفندقة أن نسب الاشغال تصل خلال تلك الفترة إلى 70 في المائة، والواضح أن غالبية أولئك الزوار ينقصهم ثقافة الوعي السياحي بالتخطيط و الحجز المبكر الذي يقلل مصاريف السفر بنسبة 50% .
و أكد رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية بالمدينة المنورة عبدالغني الانصاري ان المدينة تشهد خلال الأسبوع الحالي تحركا اقتصاديا كاملا نتيجة إقبال العدد من السياح والمعتمرين ما رفع نسبة أشغال الفنادق والشقق المفروشة 70%.
وقال: ينقص الكثير من السياح ثقافة الحجز المبكر قبل الموعد بـ 3 أشهرأو 6 أشهرعن طريق عدة الوسائل المتاحة وهو ما ينعكس على اسعار التسكين، وكذلك تذاكر السفر.
مشددا على أهمية ذلك حيث يمكن السائح من الحصول على الغرفة الواحد في المنطقة المركزية وبجوار الحرم النبوي بمبلغ 100 ريال في فندق ثلاث نجوم ويخفف مصاريف السفر بنسبة 50%
مستغربا ان عدد من يحجزون مستقبلا لايتجاوز 10% من السياح في كل موسم.
واضاف الانصاري: يوجد بعض المغالين في الاسعار مستغلين عدم التخطيط من قبل السياح للحجز المبكر وتحديد ميزانية معينة مما يحدث فوضى وتلاعب في الأسعار وبالتالي يضطر السائح لقبول أي سعر. 
واستطرد عدد زوار المدينة سنويا 10 ملايين مابين سياح ومعتمرين ويصل دخل الفنادق 1,5 مليار ريال لعدد 208 فنادق و 30 وحدة سكنية. 
وتابع عدد الفنادق في المدينة 238 فندقا بدرجات مختلفة و30 مركزا للوحدات السكنية مصنفة باجمالي 142 مركزا للإيواء مابين فندق ووحدة سكنية. 
فيما بدأ السياح مابين مؤيدين ورافضين للحجز المبكر ورفض أحمد الناشري فكرة الحجز المبكر إلا في حال كان السائح يستطيع السكن في الفنادق الشهيرة، والمعروفة دوليا اما نحن اصحاب القدرة الضعيفة نسكن في شقق فندقية متوسطة الحال.
فيما أيد السائح زياد الزبيدي طريقة الحجز المبكر عن طريق الوسائل المتعددة واصفا اياها بالمريحة، وقال: بأنها تؤمن له الراحة والسكن مباشرةً دون البحث عن السكن الذي يستمر لساعات طويلة وقد تفشل.





بدء تشغيل مركز عمليات جراحة اليوم الواحد بالمدينة

واس - المدينة المنورة 
الإثنين 25/03/2013
بدأت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة العمل في تشغيل مركز عمليات جراحة اليوم الواحد بمستشفى أحد حيث تم مؤخرًا إجراء أربع عمليات جراحية بالمركز الذي يعد الوحيد المتخصص على مستوى المنطقة.ويحتوي مركز جراحة اليوم الواحد بمستشفى أحد على 13 سريرًا للتنويم وأربع غرف عمليات، إضافة إلى قسم الإفاقة وأقسام أخرى مساندة مزودة بأحدث الأجهزة الطبية لكي يحظى المريض بأرقى الخدمات الطبية المتخصصة والرعاية قبل إجراء العملية الجراحية وحتى مغادرة المستشفى تحت إشراف فريق طبي متخصص.
ويستقبل المركز المرضى من الساعة 7 صباحا حتى 7 مساء، بهدف تقليل قوائم انتظار مرضى العمليات.
بمقدار 50%، بحيث يستوعب4800 حالة سنويًا إضافة إلى إجراء العمليات الطارئة.
الجدير بالذكر أن مركز عمليات جراحة اليوم الواحد يمثل أحد المعايير الطبية العالمية حاليًا لتطوير الأداء الطبي في المراكز الطبية في شتى إأنحاء العالم.




عاصمة الثقافة الإسلامية تطلق أولى ندوات «أعلام المدينة المنورة»


المدينة المنورة - خالد الزايدي

تنظم الأمانة العامة لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434ه - 2013م أولى ندوات سلسلة (أعلام المدينة المنورة) تحت عنوان (حياة محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان) والتي ستقام عقب صلاة العشاء يوم الأربعاء الموافق 15 جمادى الأولى 1434ه بقاعة دار الهدى بفندق دار الإيمان انتركونتننتال. وتأتي الندوة ضمن فعاليات المناسبة في هذه التظاهرة العلمية والثقافية والدينية والتي تقام على مدار العام في المدينة المنورة مهاجر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . ويشارك في الندوة من أبناء الشيخ محمد الأمين كل من عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الدكتور محمد المختار الأمين، والمدرس بالمسجد النبوي الشريف وعضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالله الأمين. وقد وجهت امانة المناسبة الدعوة للجميع للحضور، إضافة إلى رؤساء اللجان المنظمة وجمع من المثقفين والمهتمين.




أدبي الرياض يطلق مسابقة «قصيدة إلى طيبة»

مشاري الكرشمي - الرياض 
الإثنين 25/03/2013
يطلق النادي الأدبي بالرياض مسابقة شعرية للجميع تحت عنوان «قصيدة إلى طيبة» بمناسبة إعلان المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بالتعاون مع كرسي عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها. وأوضح نائب رئيس النادي المشرف على المسابقة د. صالح المحمود أنها تأتي مساهمة من النادي في مناسبة اختيار مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم عاصمة للثقافة الإسلامية ولتحفيز الشعراء على التفاعل مع هذه المناسبة، وأشار إلى أن مجلس إدارة النادي وكرسي المانع أقرّا الجوائز كالتالي: خمسة آلاف ريال للمركز الأول، وأربعة آلاف للمركز الثاني، وثلاثة آلاف للمركز الثالث، وأما المراكز من الرابع وحتى العاشر فستكون جوائزهم عينيّة عبارة عن إصدارات النادي الأدبي والكرسي. وأهاب المحمود بالشعراء بالمشاركة وإرسال قصائدهم إلى البريد الإلكتروني للنادي: 
adabiriyadh@gmail.com، وقال إن القصائد ستخضع للتحكيم السري من قبل لجنة متخصصة من الأكاديميين والشعراء، وآخر موعد لتلقي النصوص هو منتصف شهر جمادى الآخرة المقبل.




مسابقة في الشعر والقصة ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية

ابتسام المبارك - المدينة المنورة 
الإثنين 25/03/2013
ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ، ينظم رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة بجمعية الثقافة والفنون، متمثلًا بلجنة الشعر والقصة، مسابقة الشعر الفصيح، وهي مسابقة مفتوحة لكل الأعمار(إناثًا) بدءًا من 16 عامًا، على أن يدور موضوع القصيدة حول محبة المدينة المنورة وفضلها، وأن تكون مكتوبة باللغة العربية، وتنظم القصيدة إما بالشعر العامودي أو بشعر التفعيلة، على ألا تزيد في الشعر العامودي عن 15 بيتًا ولا تقل عن 10 أبيات، وفي شعر التفعيلة لا تزيد عن 30 سطرًا ولا تقل عن 20 سطرًا، مع مراعاة قواعد العروض والقافية والنحو والإملاء وعلامات الترقيم، وأن تكون القصيدة جديدة ولم يسبق نشرها صحفيًا أو الكترونيًا.
كما أعلن الرواق عن مسابقة القصة، وموضوعها حول «قضية اجتماعية في المدينة المنورة»، على أن يُراعى بها عناصر القصة القصيرة ومن أبرزها الإيجاز، وأن تكون مكتوبة باللغة العربية مع مراعاة قواعد النحو والإملاء وأن أن تكون القصة جديدة لم يسبق نشرها. وتُرسل القصيدة والقصة في (ملف وورد) على البريد الإلكتروني: m.a.m2009@windowslive.com، وسوف يتم الرد على استلامها وفي حالة عدم الرد يرجى تسليمها شخصيًا لإدارة الرواق لضمان وصولها، وآخر موعد لاستلام القصائد هو يوم الأربعاء 17 /8 / 1434هـ، وستُعلن النتائج يوم الأربعاء 21 /10/ 1434هـ، وسيحصل الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى على مبالغ مالية مجزية .




الفخر الجميل لِقُبَاء
شاءت إرادة الله أن يكون الاحتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة من قباء الذي جاءه النور، وسار إلى المدينة، وشعّ في العالم..

د. عائض الردادي
الإثنين 25/03/2013
كتبتُ في الأسبوع الماضي عن موقع الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013م في ساحة مسجد قباء الغربية يوم 30/4/1434هـ، 12/3/2013م، وهي أي قباء أول أرض في المدينة المنورة وطئتها قدما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان لبني عمرو بن عوف من الأنصار شرف نزوله عليهم في منزل كلثوم بن الهِدْم، أخذ مِرْبده (بكسر الميم وهو المكان الذي يشمس فيه التمر بعد جداده)، وأسس فيه مسجد قباء الذي ذكرت شيئًا من فضائله في المقال السابق، ولن يتسع المقام للتفصيل عن هذا المكان الذي فاز بفضل استقباله سيد البشر، وللعلماء فيه مؤلفات منها «جواهر الأنباء في فضل قباء» للوصابي ت (789) الذي اختصره ابن علان الصديقي ت (1057م) في كتاب «حسن النبا في فضل مسجد قبا»، ولابن علان أيضًا «زهر الربى في فضل مسجد قبا» وللكازروني ت (887هـ) كتاب «الحدائق الغوالي في قباء والعوالي» أمّا كتب تاريخ المدينة ومواضعها فهي زاخرة بتاريخ قباء ومواضعه، وزراعته، وهوائه وتجديد بناء المسجد، وفيه قال أحد الشعراء مادحًا النبي صلى الله عليه وسلم:
ذاك الذي أوتي القرآن معجرة
وأختص بالمدح في الآيات والسور 
لولاه ما فاز بالفخر الجميل قُبا
وخص بالذكر في التنزيل والخبر 
وفي قباء (التي صارت حيًّا من أحياء المدينة وكانت ضاحية) أماكن صار لها مجد وتاريخ لن يمكن ذكرها كلها، ولا ذكر شيء عن كل منها، ولكن بعضها ممّا يذكر بالتاريخ، ويلهم العبر للأجيال، وأولها مسجد الجمعة، وهو شمال مسجد قباء بحوالى 800م، وسمّي بذلك لأن صلاة الجمعة أدركت الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانه فصلاها ثم واصل سيره حتى بركت به القصواء في موضع المسجد النبوي الشريف.
بئر الخاتم: غربي مسجد قباء على طرف ساحته الغربية، مكانها الآن نافورة، وكان اسمها أريس، وتُعرف ببئر النبي صلى الله عليه وسلم، وفيها سقط خاتمه من يد عثمان -رضي الله عنه-، فصارت تُعرف ببئر الخاتم، ولذا سمّي الآن الحي الواقع جنوب مسجد قباء حي الخاتم، قال المؤرخون عن مائها: إنه أعذب ماء في قباء، وفيها ورد حديث طويل (صحيح البخاري برقم 3674) عن جلوسه صلى الله عليه وسلم على قُفها (دكة على فوهتها) ودلى ساقيه فيها، وجاء أبوبكر وعمر -رضي الله عنهما- فدخلا عليه وبشرهما بالجنة، ثم جاء عثمان -رضي الله عنه- فبشره بالجنة على بلوى تصيبه، ويقول المؤرخون إنه بعد سقوط خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من يده فيها زمن خلافته لم يلق خيرًا بعدها، وكانت الفتنة العمياء.
القصبة: أول مكان سكنه المهاجرون الأولون، تقع غربي مسجد قباء يفصلها عنه شارع قباء من الغرب، وحدها شمالاً شارع الهجرة، وغربًا الدائري الغربي، وهي منطقة ذات نخيل وبساتين، وما زالت كذلك لم تمحها العمائر كما حدث في شرق مسجد قباء، وإن كانت ما زالت هناك بساتين ونخيل، وفي غربيها وفي جنوب مسجد قباء العين الزرقاء التي كانت المصدر الرئيسي لمياه المدينة إلى عهد قريب والكلام عنها يطول.
وشاءت إرادة الله أن يكون الاحتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة من قباء الذي جاءه النور، وسار منه إلى المدينة، وشع في العالم، ألم يقل الله في أهل قباء: (فيه رجال يحبون أن يتطهروا) (التوبة 108)، وقال المؤرخون: الخلف في بركة السلف، وقالوا: إن عنبها أحسن عنب في المدينة، أما أوديتها وبساتينها وأنواع نخيلها فمما لا يتسع له المقام، وماهي إلاّ شذرات من تاريخ مشرق، ذكرت به المناسبة، إنه الفخر الجميل بالتاريخ الجميل وبذكرها في التنزيل، وبإحيائها للتاريخ الجميل، وبتذكيرها بهجرة سيد المرسلين. 




جامعة طيبة تنظم ملتقى العمل التطوعي الأول بالمدينة المنورة


03-25-2013 12:05 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز للعمل التطوعي بجامعة طيبة ، بالتعاون مع مركز المدينة للعمل التطوعي بمؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع ، ملتقى العمل التطوعي الأول بالمنطقة والمعرض المصاحب له خلال الفترة من 28 إلى 29 جمادى الأولى الجاري تحت عنوان " العمل التطوعي بمنطقة المدينة المنورة من التلقائية إلى المؤسساتي " , وذلك بجامعة طيبة.
وأوضح أمين عام مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع رئيس لجنة الإشراف للملتقى الدكتور بهجت بن محمود جنيد أن الملتقى الذي ينتظم ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ 2013م يسعى إلى المساهمة في تنظيم العمل التطوعي بمنطقة المدينة المنورة ، كما يشارك نسبة كبيرة من الشباب والفتيات في أعمال لجان الملتقى ، لتعزيز التعاون والتكامل بين المؤسسات المختلفة العاملة في مجال العمل التطوعي ، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين فئات المجتمع وتكريس المفاهيم السامية للقيم الاجتماعية ، إلى جانب تنظيم العمل التطوعي بالمنطقة والتحول من التلقائية إلى المؤسساتية والتعريف بالجهات والمجالات التي تسهم في الأعمال التطوعية بالمنطقة.
وأبان المشرف على كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز للعمل التطوعي بجامعة طيبة الدكتور مصطفى بن عمر حلبي ، أن ملتقى ومعرض العمل التطوعي يعد انطلاقة للعمل التطوعي المؤسسي المنظم في منطقة المدينة المنورة ، ويشارك فيه الراغبون والقادرون من أهالي المنطقة رجالاً ونساء وشباب ، كما تسهم اللجنة النسائية في تنظيم مشاركة الفتيات في الأعمال التطوعية كافة ، مضيفاً أن فعاليات الملتقى ستشمل تنظيم المحاضرات والدورات وورش العمل وعرض تجارب ناجحة ومميزة في ميدان العمل التطوعي إضافة إلى المعرض المصاحب الذي خصص الجزء الأكبر منه للتعريف بالأعمال والفرق التطوعية , كما تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة المهتمة بالعمل التطوعي بالمنطقة.



دعوي المدينة المنورة يطلق برنامجاً علمياً للشباب


03-24-2013 08:38 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

يقيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة حالياً برنامجاً علمياً للشباب, يتضمن سلسلةً من الدورات العلمية التأصيلية, وذلك ضمن أنشطته الدعوية والعلمية .

ويهدف البرنامج إلى تقريب العلم الشرعي للمشاركين وإتقانه وضبطه من خلال أساليب منهجية مدروسة في أساسيات العلم وأصوله, فيما يشارك في تنفيذ البرنامج أكثر من أربعين من الدعاة وأهل العلم, وذلك على ست مراحل متتالية, حيث تعقد كل مرحلة لمدة أسبوعين .

واختير أكثر من خمسة وعشرين متناً علمياً بعناية ليتوافق مع مستويات المتلقين الذين بلغ عددهم في المرحلة الأولى (250) طالباً, وزّعت عليهم (1500) مادة علمية .

وحث مدير المكتب التعاوني المكلف رباح السلامة, شباب المدينة المنورة على الالتحاق بالبرنامج للاستفادة منه واستغلال أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة .




تعليم ينبع ينفرد بالمركز الثالث في ابتكار2013

محمد عليان - ينبع
الإثنين 25/03/2013
توج الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بحضور الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض مساء السبت الفائزين والفائزات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم على مدى 4 أيام، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض وانفرد تعليم ينبع «بنين» بالمركز الثالث للأولمبياد. وشهد المعرض النهائي لأولمبياد إبداع منافسة بين 518 مبدعا ومبدعة - 252 طالبة و266 - عرضوا 400 مشروع مناصفة بين البنين والبنات في مساري الابتكار والبحث العلمي في 17 مجالا علميا متنوعا ودقيقا بدءا من الجزئيات والتقنية الحيوية والهندسة الوراثية ووصولا إلى الفضاء والطيران والبتروكيماويات، وذلك للفوز بتمثيل المملكة في المعارض والمحافل الدولية فيما حقق النشاط العلمي بإدارة تعليم ينبع المركز الثاني منفردا في مسار الابتكار بمشروع صعود الرقائق للطالبين عبدالرحمن باعلي وعلي بوقري من ثانوية ابن خلدون.
ويعد الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مسابقة علميّة تقوم على أساس التنافس في مساري الابتكار والبحث العلمي، من خلال تقديم مشروعات علميّة فردية أو جماعيّة وفقا للمعايير والضوابط الخاصة بكل مسار، يتم تحكيمها من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفق معايير علميّة محددة بهدف تحديد المشروعات المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى. ويهدف أولمبياد «إبداع» إلى إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتماماتهم وتنمي روح الإبداع لديهم.




طالبوا برد مكافأة الانتخابات البلدية
5 معلمين يتهمون أمانة المدينة باستقطاع 3 آلاف ريال سراً

مهل العوفي (المدينة المنورة)
اتهم خمسة معلمين بالمدينة المنورة، أمانة المنطقة باستقطاع مبلغ وقدره 3072 ريالا من مكافآتهم أثناء عملهم في الانتخابات البلدية التي بدأت في 19/5/1432 وانتهت في 3/11/1432هـ.
وقال المعلمون «فوجئنا عند استلامنا شيكا بمبلغ 12288 ألف ريال، علما بأن مكافأة أعضاء اللجنة الانتخابية في كل دائرة انتخابية قدرها 15360 ريالا؛ وهو المبلغ الذي صرف لكافة أعضاء اللجان الانتخابية بمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ولم يتم الحسم على أي شخص إلا دائرتهم 703 بمتوسطة سعد بن الربيع، مضيفين أنهم عند سؤالهم لزملاء آخرين في دوائر أخرى بنفس المنطقة استغربوا الأمر، وأن البقية لم يحسم عليهم مما زاد الحيرة لديهم في استقطاع هذا المبلغ سرا».
وأضافوا «منذ عامين ونحن نطارد أمانة منطقة المدينة المنورة لرد المبلغ المستقطع ولكن دون جدوى».
وقال محمد مطر السهلي مدير متوسطة سعد بن الربيع، إن مركزهم الانتخابي رقم 703 تعرض للظلم الواضح من قبل أمانة المدينة المنورة التي حسمت على كل أعضائه مبلغا وقدره 3072 ريالا، مستندا إلى الشيك الذي صرف له بمبلغ وقدره 12288 ريالا وبقية العاملين في المراكز الأخرى صرف لهم 15360 ريالا.
وأضاف السهلي «تقدمنا بشكوى رسمية حيال هذا الموضوع للمهندس صالح القاضي أمين المدينة المنورة المكلف (سابقا) الذي تسلم الشكوى وشرح عليها «يصرف لهم المبلغ المحدد 15360» ولكن ورغم مضي عامين لم يأت الرد حتى الآن.
وأردف السهلي بالقول «كيف يتم الحسم ونحن لم نتغيب يوما واحدا، وزدنا في دوامنا أسبوعين عن بقية المراكز الانتخابية الأخرى، ونطالب وزير الشؤون البلدية والقروية التدخل السريع لإنهاء معاناتنا».
من جانبه، يقول عادل مسفر الجابري (معلم) إنهم لا يعرفون سبب حسم مبلغ من مكافأتهم لقاء المشاركة في الانتخابات البلدية التي عملوا فيها أشهرا عدة على حساب أولادهم وصحتهم وفي النهاية نكافأ بنقص المكأفآة التي خصصت لنا من وزارة الشؤون البلدية وليس من أمانة منطقة المدينة المنورة.
ويوافقه في الرأي كل من أحمد حمدان الأحمدي وصنيتان عبدالرحمن المطيري وسهل عفيفي، الذين أبدوا استياءهم من قرار أمانة المدينة المنورة باستقطاع من المكافآة دون سبب واضح.
وفي المقابل، أكد المهندس عايد بن حسين البليهشي مدير إدارة الإعلام بأمانة منطقة المدينة المنورة، توزيع المستحقات المتقررة على أعضاء اللجان العاملة في الانتخابات البلدية بموجب التعليمات المبلغة من وزارة الشؤون البلدية والقروية وإذا حدث تجاوز بسبب زيادة عدد المشتركين عن العدد المحدد للمركز فيعاد تحديد توزيع المكافآت على الجميع بالتساوي.
وأضاف «بالنسبة للأعضاء في هذا البيان الموقع من رئيس المركز الانتخابي فعددهم ستة أعضاء، فقد تم توزيع المبلغ بموجب التعليمات المشار إليها وإفادة أعضاء هذا المركز غير صحيحة بالمرة».




"الهلال الأحمر": التجمهر يعيق طائرات الإسعاف

مواطنون حول طائرة الإسعاف الجوي ضمن المعرض التوعوي للهلال الأحمر (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2013-03-25 1:38 AM 

حذرت هيئة الهلال الأحمر من المخاطر التي تهدد المتجمهرين حول الحوادث وما يشكله ذلك من تهديد لسلامتهم ولسلامة عملية هبوط طائرات الإسعاف.
جاء ذلك على لسان مدير إدارة الإسعاف الجوي بمنطقة المدينة المنورة الدكتور الكابتن محمد طاهر إسماعيل، الذي تحدث لـ"الوطن" على هامش البرنامج التوعوي الذي نظمته هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة مساء أول من أمس، في حديقة الملك فهد المركزية وذلك ضمن فعاليات أمانة المنطقة بحضور عدد من الشخصيات الإدارية والمهنية.
وقال الكابتن إسماعيل إن الإسعاف الجوي في منطقة المدينة يعد من أكثر المواقع استخداما؛ نظرا لأنها أكثر المناطق حيوية لكثرة الحجاج والمعتمرين والزوار، معبرا عن معاناة قائدي طائرات الهلال الأحمر من التجمهر السلبي الذي يعيق عملية الهبوط في مواقع الحوادث. كما أعرب عن أمله في عدم اقتراب الجمهور عند هبوط الإسعاف الجوي، وذلك لأن ذيل الطائرة يشكل خطرا كبيرا، موجها شكره للجهات المساندة لخدمات الإسعاف الجوي ولرئيس هيئة الهلال الأحمر الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، لحرصه على تفعيل هذه الخدمة للرقي بالخدمات الإسعافية لإنقاذ من يمكن إنقاذه من المصابين في الحوادث المختلفة. وأشار الكابتن إسماعيل إلى أن الإسعاف الجوي في منطقة المدينة المنورة يغطي مساحة قطرها 200 كلم تقريبا، لافتا إلى ضرورة سرعة نقل الحالة المصابة من موقع الحوادث للمنشآت الصحية وتقديم الخدمة الطبية المميزة أثناء عملية النقل.
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة محمود محمد خياط لـ"الوطن"، أن برنامج الهلال الأحمر التوعوي اشتمل على عدد من الفعاليات، كالندوات والمحاضرات التثقيفية والمسابقات التي تهدف إلى التوعية والتثقيف وتعريف الجمهور بطرق الإسعافات الأولية وأنواع الإصابات وكيفية التعامل معها.



حريق بخزانغاز يخلي 30 أسرة من منازلهم بالمدينة

موسى الجهني: المدينة
الإثنين 25/03/2013
تم إخلاء 30 أسرة من منازلهم بالمدينة المنورة في حريق شب في خزان غاز سعة 1000 لتر في فناء احدى المباني السكنية بطريق خالد بن الوليد النازل بالمدينة المنورة. أوضح ذلك الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة ، وقال تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنورة بلاغا عن حادث الحريق، و تم تحريك 4 فرق اطفاء و فرقتين انقاذ وفرقة الرغاوي وعند وصول الفرق تم اخلاء المباني المجاورة احترازيا وعمل منطقة معزولة وتبريد الخزان بالرغوه حتى نفاذ الغاز موضحا أنه تم السيطرة على الحادث دون ان يكون هناك خسائر بشرية ولله الحمد.




كشف عن تسليم أرض مشروع العيادات الخارجية للمقاول
مدير مستشفى الملك فهد: قلة الاستشاريين والغرف وضيق الممرات وراء التكدس

أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 25/03/2013
أعترف مدير عام مستشفى الملك فهد الدكتور عبدالحميد بن محمد شحات أن سبب تباعد المواعيد بالعيادات الخارجية في المستشفى يعود لقلة عدد الاستشاريين في بعض التخصصات الدقيقة كالغدد وتخصص الأعصاب والروماتيزم وتخصصات القلب، بالإضافة إلى قلة عدد الغرف بالعيادات وضيق الممرات وعدم إمكانية فتح عيادات جديدة، بالإضافة إلى كثرة المراجعين حيث أن العيادات تستقبل المرضى المحولين من المستشفيات والمراكز الصحية داخل وخارج المدينة ومن مستوصفات قوى الأمن والحرس والجامعة والسجن العام ومن طوارئ المستشفى بالإضافة إلى استقبال الحجاج و الزائرين والمعتمرين طوال العام . وقال الدكتور شحات رداً على استفسار لـ»المدينة» أرسل قبل شهرين أن الدعم الفني بالمستشفى قام على الفور بإصلاح تعطل الحاسب الذي تسبب بتوقف نظام الحاسب الآلي بالعيادات ليوم السبت الموافق 28 /3 /1434هـ و بيّن شحات أن الطبيب الواحد بالعيادات يستقبل بمعدل (25) مريضاً يومياً وأن فترة عمل الطبيب بالعيادات هي يومان في الأسبوع بالفترة الصباحية من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً بالإضافة إلى الفترة المسائية لمدة 3 ساعات ابتداءً من الساعة الواحدة ظهراً.
وأشار الدكتور شحات بأن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قامت مؤخراً بتسليم أرض مشروع العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد للمقاول والذي بدأ بالعمل فعلياً في إنشاء مبنى العيادات الجديد بتاريخ 1 /2 /1434هـ و ذلك بتكلفة إجمالية بلغت (49.974.540 ريالا ) على أن تكون مدة التنفيذ 24 شهرا .
ونوه شحات أن مبنى العيادات الخارجية الجديد سيشيد على مساحة تقدر بـ 7500 م ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق حيث تضم 83 عيادة و6 غرف سحب عينات و2غرفة أشعة إم آرآي و4 غرف أشعة موجات فوق صوتية و2 غرف أشعة مقطعية.
وخلال جولة «المدينة» تبين أن مراجعي العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة يعانون من تأخر مواعيد الكشف بالعيادات الخارجية من شهر إلى ثلاثة أشهر من أجل مقابلة طبيب أو الحصول على نتيجة تحاليل أو أشعة، إضافة إلى ضيق الممرات والعيادات مما أضطرهم للمكوث وقوفا حتى يحين دورهم لمقابلة الطاقم الطبي وكذلك عدم وجود آلية منطقية للتعامل مع الحالات بغياب كثير من الأطباء والإداريين مما أضطر كثير من المراجعين إلى حجز مواعيد أخرى على أمل مقابلة الطبيب، مؤكدين أن بعضهم يضطرون لقطع مسافات طويلة من خارج المدينة لمراجعة المستشفى!! . وقال المراجع عبدالله الرشيدي: أتيت من خيبر لحجز موعد لوالدتي المسنة بالمستشفى لكن تفاجأت من سوء معاملة الاستقبال من موظفي حجز المواعيد فلم يزودني بالمعلومات الكافية والغريب أن خلف هذا الموظف لوحة تم وضعها (المعاملة الحسنة لا تحتاج لإمكانيات) لكن ما وجدته هو العكس مما أضطرني لذهاب لمساعد المدير بالعيادات الخارجية لأفاجأ بعدم وجود مساعد مدير العيادات الخارجية لإنهاء الموعد بدل موظف الاستقبال الذي لم يوفر لي الخدمة المطلوبة!!.
استنزاف المال
وقال فايز المطيري: إن مشكلة المواعيد المتباعدة تجعل الكثير يتوجه للمستشفيات الخاصة والتي تستنزف كثيرا من المبالغ رغم عدم توفر دخل مادي للبعض، وقال: إن المواعيد تحتاج لإعادة النظر وتكثيف عدد الأطباء فعند مراجعتي أضطر بعد عدة شهور إلى مراجعة الطبيب الذي بدوره يوجهني إلى قسم الأشعة أو التحاليل وأضطر إلى حجز موعد آخر لا أعلم متى سوف تنتهي معاناتي فأضطر إلى عمل الأشعة أو تحليل بسبب رفض مستشفى الملك فهد الحصول عليها قبل شهر بحجة أن المواعيد تمتد لشهر بسبب الازدحام الشديد على العيادات.

نقص الكادر الطبي
وأبدًا أحمد السنوسي استغرابه من تأخر المواعيد مقارنة بحجم المستشفى مضيفا أن الأولوية في المواعيد حسب وصفه لأصحاب الواسطات وقال السنوسي أتوقع أنه سبب تأخر المواعيد يعود إلي نقص الكادر الطبي داخل العيادات أو قصر فترة عمل الطبيب التي وصفها له أحد الأطباء بأن عملهم يقتصر بالأسبوع إلى 48 ساعة فقط مطالبا بتكثيف عمل الأطباء كامل الاسبوع لاستيعاب أكبر عدد من المراجعين وأضاف السنوسي أن العيادات يفتقر لتنظيم والترتيب وطريقة استقبال المرضى وعدم مراعاة المريض مهما كانت حالته أو ظروفه.
تباعد المواعيد 
وقال حميدان الجهني: اضطررت إلى القدوم من مسافة 200 كيلو من إحدى القرى التابعة لبدر بعد أن حجزت موعدا قبل شهر لأبني الذي يعاني من الغدد وعند مراجعتي الساعة 9 ونصف صباحا حسب ما طلب منى بتاريخ 29 /3 /1434 وعند دخولي على الطبيب طلب منى بعمل أشعة لأبنى وتحاليل وعند ذهابي لقسم الأشعة لم أجد الكادر الطبي بقسم الأشعة وعند عودتي لطبيب وإبلاغي بعدم وجود الكادر طلب منى بالتوجه لقسم الاستقبال لحجز موعد ثاني الساعة 11:30 ليبلغني موظف الاستقبال بتعطل الجهاز ولا يمكن حجز موعد له ويمكن مراجعته اليوم التالي لحجز الموعد. وقال الجهني عندما أبلغته بظروفي بأني شخص كبير بالسن وأبنى يدرس واضطررت لاصطحابه معي وتغيبه عن الحضور للمدرسة وأني أتيت من مسافة طويلة قطعت بها 200 كيلو لأتفاجأ بردّ الموظف لي - حتى لو أتيت من مدينة تبوك فالأمر لا يعني له شيئا !!. وأضاف الجهني: إلى متى ونحن نعاني داخل المستشفيات أين المسؤولين عن معاناة المواطن، وقال لو توفرت لي الواسطة لانتهيت منذ أسبوع، وأكمل حديثه الأن أين أذهب ليس لدى سكن لأرتاح فالسكن هنا يكلف مبالغ حتى أتي لليوم التالي وأحجز موعد آخر وأبنى سيتغيب عن المدرسة لليوم التالي بسبب إهمال وغياب الكادر الطبي.




سحبٌ رعديّة مُمطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
"الأرصاد": رياحٌ مثيرة للأتربة والغبار على شرق المملكة ووسطها

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - سماءً غائمةً جزئياً مع نشاطٍ في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار التي تحدُّ من مدى الرؤية الافقية على مناطق شرق وأجزاءٍ من وسط المملكة، خاصةً الجنوبية منها.

كما توقّع التقرير تكوّن السُّحب الرعدية المُمطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تشمل مرتفعات (جازان، وعسير، والباحة، والطائف), ويطرأ ارتفاعٌ في درجات الحرارة على أجزاءٍ من غرب المملكة، خاصةً الشمالية الغربية مع نشاطٍ في الرياح السطحية.







"الداخلية": من شارك من السعوديين بالأزمة السورية خالف الأنظمة وسيُعتقل فور عودته
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي إن انضمام عدد من السعوديين إلى الأزمة السورية يعد أمراً مخالفاً للأنظمة السعودية.

وأضاف أن الجهات الأمنية ستحقق مع من تثبت نيتهم الذهاب إلى هناك بنية الانضمام للقتال وستمنعهم من السفر، إضافة إلى اعتقال من ذهب إلى هناك حال عودتهم إلى السعودية، كاشفاً بحسب صحيفة "الحياة" أن بعضهم انتظموا في أنشطة تنظيم القاعدة في الخارج وقد يتوجهون إلى المشاركة بعمليات التنظيم في سوريا أو دول أخرى.

وفيما يخص خلية التجسس التي أعلنت "الداخلية" عن ضبطها الأربعاء الماضي، أكد التركي أن السعودية لم تتهم أية دولة بعينها بالضلوع فيها، مطالباً بتوجيه الأسئلة المختصة بنفي إيران تورطها في الخلية إلى المسؤولين الإيرانيين.

وأضاف أن أعضاء الخلية كانوا يجمعون معلومات وأن جهات التحقيق تبحث مع المتهمين عن ماهية تلك المعلومات التي سعوا إلى جمعها ومعرفة أهدافها، لافتاً إلى أن السلطات الأمنية السعودية ستعلن نتائج التحقيقات فور الانتهاء منها.




"وزارة الإسكان": آلية توزيع الأراضي والمساكن تتضمن 3 خيارات

أكد المهندس محمد الزميع، المشرف على الدراسات والتخطيط في وزارة الإسكان، على أن الوزارة تدرس آلية توزيع الأراضي والمساكن سعيا منها لراحة المواطن وضمان رفاهيته، مشيرا إلى أن الدراسة تتضمن 3 خيارات.

وبين الزميع أن الخيار الأول المطروح يتمثل في بناء الأراضي بشكل كامل وإعطائها جاهزة للمواطن، أما الخيار الثاني فيتمثل في تطوير البنية التحتية للأراضي وتوزيعها مع القروض، في حين أن الخيار الثالث هو تقديم أراض مطورة من خلال مطورين عقاريين.

وأوضح المسؤول بوزارة الإسكان– حسبما نقلت صحيفة "عكاظ"- أن هناك احتمالية اعتماد جميع هذه الدراسات في آن واحد، مشيرا إلى أن الخيار الأقوى المطروح في هذه الدراسة استمرار الوزارة في البناء.





1294 وظيفة شاغرة بـ "الدفاع المدني" لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها بمختلف المناطق

كشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن توفر 1294 وظيفة شاغرة برتبة جندي في عدد من التخصصات الفنية والإدارية والميدانية بمختلف المناطق.

وأعلنت المديرية رغبتها في شغلها بعدد من خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها، مشترطة على جميع المتقدمين حصولهم على شهادة السباحة والغوص كشرط أساسي للقبول وأن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ على أن يستثنى من نشأ مع والديه أثناء خدمته للدولة خارج المملكة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

كما أكدت على ألا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (30) حسب بطاقة الأحوال وقت التقديم وأن تكون البطاقة سارية الصلاحية واضحة الصورة والبيانات، وألا يقل طول المتقدم عن 168 سم وأن يتناسب الطول والوزن بحسب اللائحة الطبية للخدمة العسكرية وألا يكون المتقدم سبق له التعيين على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة العسكرية أو طرد من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.

كما شددت المديرية على المتقدم بألا يكون متزوجاً من امرأة أجنبية ويلتزم بالعمل بالمدة المقررة نظاماً وفي أي منطقة من مناطق المملكة مهما كانت الظروف وفقاً لما يحتّم عليه الواجب العمل بها، إضافة إلى التزامه بعد تعيينه بعدم السماح للغير كائناً من كان بالتقدم بطلب نقله مهما كانت المبررات، ويلتزم بحصر مطالباته فيما يخص الوظيفة من خلال المراجع المختصة ومن قبله شخصياً.

ونبهت المديرية على ضرورة توفر المؤهل العلمي والفني للوظيفة المتقدم لها مع ضرورة مصادقة المؤهل العلمي والفني من قبل جهة الاختصاص (إدارات التعلم لشهادات الثانوية العامة) وأن يجتاز كافة إجراءات واختبارات القبول وفقاً للشروط المحددة وأن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية مع الالتزام التام بصحة المعلومات المقدمة من قبل طالب التعيين في سجل القبول ويستبعد من يخالف ذلك، مبينة أنه سيتم استبعاد أي متقدم يتضح عدم صحة المعلومات التي قام بإضافتها في سجل القبول، كما أن عملية التسجيل لا تعني قبول الطلب بصفة نهائية.

ولفتت إلى أنه سيتم استقبال طلبات القبول على تلك الوظائف خلال الفترة من السبت القادم وحتى نهاية يوم الجمعة 24/5/1434هـ على الرابط: http://jobs.998.gov.sa، مضيفة أنه يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول تلك الوظائف من خلال موقع القبول على الإنترنت.




آل الشيخ: ليس لدينا متعاونون في المطاعم للإبلاغ بمقابل
أوضح أن طريقة تعامل "الهيئة" مع المخالفين لا تختلف بين مدينة وأخرى

 
الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ، عدم وجود متعاونين مع الهيئة في المطاعم أو الشقق للإبلاغ عن مخالفات بمقابل مادي، مشددا على أنهم لا يدفعون أموالا لمقدمي البلاغات، موضحاً أن طريقة تعاملهم مع المخالفين لا تختلف بين مدينة وأخرى.

وبحسب صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية، قال آل الشيخ: "ليس لدى الهيئة متعاونون في المطاعم والشقق للإبلاغ عن الحالات بمقابل، الأمر بالمعروف تعمل وفق أنظمة، ولديها تعليمات ولوائح، ليس فيها مال زائد، فالأموال تُعرف من أين تأتي، وكيف تُصرف".
وأضاف "المتصلون هم المُبلغون، وجميع أبناء هذا الوطن لديهم غيرة دينية، ودائماً ما يتلمسون ما يرضي الله، ويعتقدون أن ما يقومون به من إنكار المنكر هو قربة لله عز وجل، ودفعاً للشر عن مجتمعهم ووطنهم حتى لا ينتشر المنكر، ولأجل ذلك، فإن المبلّغين يطلبون الأجر فقط".

وأكد آل الشيخ أن مخالفات الشباب لم تنته، ولكنها محدودة، فهي موجودة في كل زمان ومكان، لكن بدأ وعي الشباب يزداد بالمحافظة على القيم والثوابت، ومراعاة الدين الإسلامي، والعادات والتقاليد.

وكان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قام في أول قرار له بعد تعيينه، بمنع عمل المتعاونين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.




187 سيارة جديدة لهيئة الأمر بالمعروف بتكلفة إجمالية تجاوزت 30مليون ريال

وقع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ مؤخرًا عقد توريد 187 سيارة ميدانية مع إحدى الوكالات لجميع فروع الرئاسة بتكلفة إجمالية بلغت 30.860.984 ريالاً.

ويأتي المشروع تجسيداً للدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للرئاسة ، وتوفير الإمكانات اللازمة للقيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الوجه المطلوب.




سعوديون يطلقون حملة "خلوها تفقس" لمواجهة غلاء البيض
تجددت في السعودية، حملات المطالبة بمقاطعة شراء البيض عبر قنوات التواصل الاجتماعي، في ظل ارتفاع سعر طبق البيض إلى 16 ريالا في جدة، وسعر يراوح بين 16 و18 ريالا في الرياض والمنطقة الشرقية، وذلك أسوةً بحملات مقاطعة سابقة لمواد غذائية، ساهمت في الحد من ارتفاع أسعارها.

يأتي ذلك في حين أكد مستثمرون في قطاع الدواجن لصحيفة الاقتصادية السعودية، أن ارتفاع سعر البيض "غير مبرر" خاصة أن أسعار الأعلاف لم تشهد ارتفاعا في الفترة الماضية، لكن مسؤولي نقاط بيع أشاروا إلى معاناة السوق نقصا كبيرا في البيض، وأن الكمية الموجودة تغطي فقط 50 في المائة من الطلب المتزايد على البيض، وأرجعوا ارتفاع الأسعار إلى قلة المعروض وارتفاع الطلب.

وانتشر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عدد من "الهاشتاقات" يطالب بمقاطعة البيض مثل: "أسعار البيض ترتفع" و"خلوها تفقس".

وشدد تجار على ضرورة تكثيف وزارة التجارة الرقابة على نقاط البيع خاصة فيما يتعلق بأسعار السلع الرئيسية، حيث يستغل كثير من التجار ارتفاع أسعار المواد الأولية عالميا لرفع أسعار المنتجعات محليا، دون استبعاد الكمية المتوافرة قبل ارتفاع الأسعار.

وأكد عبد القادر فقيه المسؤول في مزارع فقيه للدواجن أن ارتفاع سعر البيض "غير مبرر في الفترة الحالية"، خاصة أن أسعار الأعلاف عالميا لم تشهد ارتفاعا في الفترة الماضية تؤدي إلى رفع الأسعار، مؤكدا أن أسعار البيض في مزارع فقيه ما زالت ثابتة عند 12 ريالا، ولا توجد نية لرفعها.

واستبعد فقيه ارتفاع سعر البيض ارتفاعا كبيرا، كما توقع ذلك عدد من التجار في الفترة المقبلة، خاصة أن البيض سلعة مدعومة من الحكومة والإنتاج المحلي يغطي الطلب 100 في المائة.

وأشار إلى تأثير سعر الأعلاف في سعر المنتج بنسبة تراوح بين 30 و40 في المائة، ويعني ذلك وفقا لفقيه "أنه من غير الممكن أن يؤدي ارتفاع سعر الأعلاف إلى الارتفاع الكبير الذي يتوقعه التجار".

وحول الأمراض التي تصيب الدواجن قال فقيه: "للأسف، هناك أمراض تصيب الدواجن في المزارع الصغيرة التي لا تنفذ شروط السلامة، حيث يحتاج الدجاج إلى عناية فائقة من الناحية الصحية للحد من تفشي الأمراض، وهو أمر يرفع أسعار البيض من ذات المزرعة".

وشدد فقيه على ضرورة تكثيف الرقابة على نقاط البيع ومقارنتها بالأسعار الحقيقية للبيض، خاصة فيما يخص المواد الاستهلاكية الرئيسية والمدعومة من الدولة.

لكن مستثمرا في قطاع الدواجن -فضل عدم ذكر اسمه- قال إن ارتفاع الأسعار كان أمرا طبيعيا بسبب ارتفاع الأعلاف، لكن ليس بهذه الأسعار، مستبعدا ارتفاع الأسعار أكثر من 16 ريالا في الفترة المقبلة، ما لم تحدث تغيرات عالمية كبيرة.

وأشار إلى تفاوت سعر البيض بين نقاط البيع وفقا للطلب والكمية، نظرا لمعاناة السوق من قلة المعروض مقارنة بالطلب، وهو ما يرفع الأسعار "لكن ليس بكميات كبيرة".

وأرجع المستثمر ارتفاع الطلب على البيض في السنوات الثلاث الماضية إلى عدة أسباب، أبرزها ارتفاع النمو السكاني وتوجه كثير من الاستثمارات إلى الأغذية. مؤكدا أن الإنتاج المحلي يستطيع تغطية 80 في المائة من الطلب.

وأكد أن السعودية تمتلك بيئة خصبة للتوسع في هذه المشاريع وإقامة مشاريع إضافية، إذ إن القطاع لم يشهد توسعا كبيرا مقارنة بالطلب المتزايد.

وأوضح رئيس تنفيذي في إحدى شركات قطاع تجزئة أن البيض لم يشهد أي ارتفاعات خلال الفترة الحالية، وأن ما يعانيه السوق هو عدم وفرة المنتج في السوق، فالكمية المتوافرة منخفضة وتعطي نحو 50 في المائة من الطلب على المنتج.

وقال، إن الكمية المتوافرة لا تفي باحتياجات السوق، خاصة أن الاستيراد من الخارج غير متاح، مضيفا: "نسعى كنقاط بيع إلى توفير أكبر قدر من الكمية الموجودة لدى الموردين، لكن لا يعني هذا الأمر رفع الأسعار".




مختصون: ربط المعدة بالتنويم الإيحائي نصب واحتيال
القحطاني حذر منها واعتبرها أمراً غير مقبول علمياً وأسلوباً طبياً غير معتمد
الاثنين 13 جمادي الأول 1434هـ - 25 مارس 2013م

أثار المدرب في مجال التنمية البشرية، وأول معالج في الشرق الأوسط بالتنويم الإيحائي، حمود العبري، موجة انتقادات حادة عندما أكد أنه نجح في عمليات ربط المعدة مستخدماً التنويم الإيحائي فقط.

وأكد العبري لـ"العربية.نت" أنه أخصائي التنويم الإكلينيكي، وأن لديه حالات ناجحة في هذه التجربة، وأن ربط المعدة بالتنويم الإيحائي يهدف إلى الاستفادة من فكرة (تحزيم المعدة) بالجراحة وتطبيقها هنا ذهنياً.

وأوضح العبري الخطوات التي يتبعها، وقال "في الجلسة نقوم في البداية بإيصال العميل إلى حالة استرخاء جسدي وذهني، وعندما يصل إلى حالة تنويم عميقة نأخذه في سيناريو العملية الجراحية مع تشغيل خلفية صوتية تحتوي على أصوات غرفة العمليات والطبيب الجراح مع الفريق الطبي، وهنا نخلق جواً مشابهاً للواقع ليتم إقناع العقل الباطن بأنه تم إخضاع العميل لعملية جراحية حقيقية لربط المعدة، فالعقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال".
وتابع "كل الذين خضعوا للجلسة يذكرون أنهم يشعرون بشد في منطقة أعلى المعدة وكأنه فعلاً يوجد حزام يحد من كمية الأكل التي يتناولها العميل".
حمود العبري

وأكد العبري أن الإقبال كبير، ونسبة النجاح تتراوح بين 70% و95%، مؤكداً تطبيقها عالمياً.

وعن حالات لديه ذكر أن منها حالة سيدة كان وزنها 128 كيلوغراماً، وبعد أربع جلسات خسرت 30 كيلوغراماً.

وختم العبري "يكفي أن أبرز الميزات أنها آمنة، فلا توجد أي خطورة بعكس العمليات الجراحية، وتكلفتها منخفضة ولا قوائم انتظار، ومناسبة للكل، وتعزز الثقة بالنفس، ولا ترهلات أو مضاعفات".
وهم ونصب

من جانبه، وصف الدكتور عايض القحطاني، المشرف على كرسي جامعة الملك سعود لأبحاث السمنة لدى الأطفال والشباب، ما ذكره العبري والتقنية التي شرحها بأنها قد تندرج ضمن "النصب والإيهام للباحثين عن وسائل عاجلة وسريعة لتخفيف الوزن"، مؤكداً أن هذا أمر غير مقبول علمياً ولا يعتبر أسلوباً طبياً معتمداً محذراً منه.

وأضاف القحطاني "العبث بالعقل الباطن من خلال علوم ما يسمى البرمجة العصبية أمر غير محمود، كما أن الحالات الفردية في ذلك وإن نجحت فإنها في دائرة التجربة الخطيرة وغير المقبولة وفق الأسس العلمية، وللأسف ينجرف خلفها الكثير ممن تبهرهم الدعاية والحديث حول الحصول على نتائج سريعة وآمنة، والأمر كله مغرر به".

وأشار الدكتور القحطاني: "هذا ممكن للنصب والاحتيال. هذا عنوان ممتاز لخبر مثل هذا. لا يمكن حدوث هذا. هذا نصب على الناس بإيحائي وغير إيحائي وبشيء غير مثبت علمياً. يجب أخذ الرأي مثل هذا من خبراء فعليين ممارسين وفق أساليب علمية. الناس للأسف يذهبون وراء الوهم. هذه مسؤولية أخلاقية قبل كل شيء".
تلاعب بالبرمجة العصبية

وقال "التنويم المغناطيسي له مجال محدد، وهناك لعب بالبرمجة العصبية لإيهام الشخص بحدوث شيء غير معقول. هناك سلسلة إجراءات طبية معتمدة قبل الحكم بالنجاح من عدمه، أحياناً يمكن التأثير بالتنويم المغناطيسي على العصب، فتوهم الشخص بما هو غير موجود، أي تدخل علاجي يجب أن يكون مقنن".

أما الدكتور سلطان التمياط، استشاري جراحة المناظير والسمنة المفرطة، فاتفق مع الدكتور القحطاني حول ذلك قائلاً "أليس من الغريب أن يتم تصديق ذلك؟ كيف يعملها بالإيحاء؟ ربما الشخص جيد، وربما ينجح بالتركيز مع أشخاص معينين وأيام محددة. هذه ليست أساليب علمية، وكثير منها نصب واحتيال".




رجال أعمال يطالبون باستحداث شركات للقبض على "3 ملايين" عامل سائب


أبدى عدد من رجال الأعمال تخوفهم من انتشار العمالة السائبة، والتي يقدر عددها بـ"ثلاثة ملايين" عامل، تورطت باستقدامهم شركات لم توفر لهم متطلبات أساسية كالعمل والسكن.

واقترح أحد رجال الأعمال إنشاء شركة خاصة للقبض على العمالة السائبة، لتقوم بحركة موازية لحركة الاستقدام غير المنضبط الذي تقوم به شركات الاستقدام.

وانتقد بعضهم أداء الجهات المرتبطة بالاستقدام، لأنها "لا تنسق فيما بينها"، مشددين على ضرورة تفعيل التعاون بين شركات الاستقدام و الإدارات الحكومية المعنية بالاستقدام، بحسب "الشرق".
الرياض: مطعم يعلن عن تقديمه 




وجبات مجانية لغير القادرين طوال العام

وضع مطعم بالرياض إعلاناً دعا خلاله الجائعين - غير القادرين - إلى تناول وجبتهم من المطعم مجاناً في بادرة لاقت استحسان النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذين تناقلوا صورة للإعلان.

وكان المطعم قد كتب في إعلانه: "ضيفنا الكريم إذا كنت جائعا ومحتاجا لوجبة ولا تملك قيمتها فلدينا وجبات مجانية للمحتاجين طوال العام فطوراً وغداء وعشاء".

وأبان المطعم طريقة الحصول على الوجبة، قائلا: "ما عليك سوى الضغط على الزر والانتظار في الخارج وسوف تصلك وجبتك سفري وأنت ضيف كريم على مطعم السرايا التركي"، متابعا: "ولا تنسانا من دعائك".

الجدير بالذكر أنه من حين لآخر تظهر مثل هذه المبادرات، وكان آخرها مبادرة مخبز نعمة بجدة الذي أقدم على بادرة مماثلة حين دعا إلى أخذ الخبز مجانا لمن لا يستطيع دفع ثمنه.




الشيخ العريفي يطالب بتصحيح أوضاع "البدون" أسوة بـ"البرماويين"

دعا الشيخ محمد العريفي، الالتفات إلى حقوق "البدون" في تصحيح أوضاعهم، واستخراج هوية لهم، أسوة بما حدث مؤخرا مع "البرماويين"، مثمنا صرف إقامات 500 ألف برماوي بمكة، واصفا ذلك بأنها خطوة موفقة.

وأبدى العريفي استياءه من عجز "البدون" على العلاج، وفتح حسابات بنكية، وتوثيق الزواج أو المواليد، إضافة إلى عجزهم عن الحصول على شهادات دراسية، وذلك لعدم تصحيح أوضاعهم، مشيرا إلى أنه قابل أحد أبنائهم يعمل راعيا للغنم رغم حصوله على نسبة 99% في الثانوية العامة.

وقال العريفي في تغريدات له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" (بعض أبناء البدون يدرس بمدارسنا، يتفوق، ولا يستلم شهادته، لأنه ليس له سجل مدني ولا رقم إقامة!! ويقال له: صلح وضعك واستلمها! وأنى له ذلك!).




«جهات مختصة» تدرس تصحيح أوضاع جاليات أخرى بعد «البرماويين»

تعكف جهات مختصة حالياً، على دراسة لتصحيح أوضاع جاليات أخرى في السعودية، خصوصاً بعد النجاح الذي حققته لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية أخيراً.

وكشف مدير فرع وزارة الخارجية في منطقة مكة المكرمة السفير محمد أحمد طيب وفقا لصحيفة الحياة عن وجود نية لدى الحكومة السعودية لتعديل أوضاع جاليات أخرى، بعد «الإنجاز التاريخي الفريد» الذي تحقق في تعديل أوضاع الجالية البرماوية في المملكة، على حد قوله.

وقال طيب عقب حضوره حفلة إطلاق مركز الروهينغيا العالمي في مقر منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة أمس، إن السعودية تعمل مع القضية البورمية على شقين، الشق الأول داخلي من خلال إنجاز مشروع تعديل أوضاعهم في السعودية ومنحهم إقامات مجانية، بينما يتركز الشق الثاني في الجانب السياسي الخارجي من خلال العمل مع المنظمات الأممية لإلغاء قانون المواطنة الذي ينكر حقوق المواطنة لأبناء الروهينغيا بعد أن أقرته الحكومة البورمية.

وأكد أن اللجنة المختصة بتعديل أوضاع الجالية البرماوية في السعودية لن تستثني من عليهم قضايا أو مخالفات نظامية، إنما ستتم محاسبة من تثبت عليه مخالفات أو تجاوزات نظامية، بيد أن اللجنة ستمنحهم تعديل الوضع، مضيفاً «ليس هناك ضوابط معينة، فكل من يثبت أنه برماوي سيكون مرشحاً للحصول على إقامة نظامية وتعديل وضعه».

من جهته، وصف شيخ الجالية البرماوية في السعودية أبو الشمع عبدالمجيد الأركاني تعديل أوضاع أبناء الجالية البرماوية بأنها خطوة «مباركة وإنسانية وفريدة من نوعها»، مشيراً إلى أن شعب الروهينغيا لا يزال يتعرض لأنواع عدة من العذاب والاضظهاد والتشريد في موطنه الأصلي.

وأوضح أبوالشمع أن مركز الروهينغيا العالمي سيكون منبراً لتعريف العالم بأوضاع المسلمين الروهينغيا في بورما، مبيناً أن حملات التطهير العرقي وحملات الاضطهاد تزايدت بشكل كبير في الأسبوع الماضي.

وقال إن الوضع في المنطقة هناك يسير من سيئ إلى أسوأ، ولا يزال الشعب البورمي ينتظر تحرك دول العالم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المضطهدين والمستضعفين، ووقف أشكال التمييز والاضطهاد الذي يتعرض له الرجال والنساء والشيوخ، مؤكداً أن السعودية تعد من أهم الدول الداعمة للشعب الروهينغيا، وبذلت ولا تزال تبذل جـــهودها كافة لتحقيق العدالة لهم.

وعبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي عن قلقه العميق، لاتساع دائرة العنف في ميانمار من جانب متشددين بوذيين، مشيراً إلى أن العنف في المنطقة لم يتوقف منذ اندلاع شرارته في ولاية آراكان، ليشمل خلال الأيام القليلة الماضية، مدناً ومناطق أخرى، وبخاصة في مدينة ميكتيلار في منطقة مندلاي وسط البلاد، إذ راح ضحيته عشرات من المسلمين، إذ جرى إحراق منازلهم وممتلكاتهم التجارية والسكنية، إضافة إلى حرق ثمانية مساجد، وعدد من المدارس، الأمر الذي أسفر عن فرار المئات بعائلاتهم.




أطباء سعوديون يلجؤون لـ(الطب الدفاعي) خوفاً من مقاضاتهم

 في خطة استباقية لما قد يتعرضوا له من مقاضاة في ظل تزايد الأخطاء الطبية في منطقتهم مؤخراً أكد عدد من أطباء منطقة جازان (جنوب غرب السعودية) أنهم لجؤوا إلى اعتماد ما يعرف بالطب الدفاعي، احترازا من وقوعهم في أخطاء طبية قد تعرضهم للمساءلة والمقاضاة.
وذكر عدد منهم في تقرير لصحيفة “الوطن” أن الواقع الحالي الذي تشهده المنطقة في المجال الصحي بعد حادثة الطفلة رهام التي نقل لها دم ملوث بالإيدز “فرض علينا اللجوء لأسلوب الطب الدفاعي الذي نعتمده احتياطا لتجنب ردات فعل ذوي المرضى عند فشل احتمالات التشخيص التي نجريها إلى جانب ما قد نتعرض له من تشويه لسمعتنا وضرر مهني ونفسي ينتهيان بمقاضاتنا”.
وقال أحد الأطباء كنت في السابق أشخص الحالة المرضية الموجودة أمامي بناء على الأعراض الظاهرة والتحاليل المبدئية مع وجود نسبة بسيطة من احتمال الخطأ في التشخيص والعلاج المترتب عليه، لكني الآن لا أفعل ذلك لتلاشي أي نسبة للخطأ والمساءلة مهما تكلف ذلك.
فيما أضاف آخر أن الواقع الحالي بالمنطقة وما فرضته علينا تداعيات الحوادث الأخيرة من حالة استياء عامة وفقدان للثقة فيما يقدمه ويبذله الأطباء لمرضاهم جعلني أعتمد ما عرف بـ”الطب الدفاعي” الذي أقوم معه بأخذ الدلائل على كل خطوة أجريها عند التشخيص، مضيفاً إذا كان هناك مريض يعاني التهابا في الصدر فإني سأجري له أشعة وإذا أثبتت الأشعة الالتهاب، فسأنتقل لإجراء أشعة مقطعية للصدر كخطوة أخرى للوصول إلى التشخيص والعلاج الدقيقين.
وعن آثار “التشخيص الدفاعي” أوضح طبيب ثالث أن المريض سيحتاج وقتا أطول لاستكمال علاجه، مضيفا أن هذا الأسلوب يمنح الطبيب المعالج تشخيصا دقيقا لا احتمال فيه للخطأ بإذن الله، لكنه يلقي بتكاليف إضافية على عاتق المنشآت والمؤسسات الصحية، والمرضى أنفسهم إذ يتطلب منهم الإنفاق على مزيد من التحاليل والأشعة والإجراءات الطبية الأخرى التي تسبق التشخيص النهائي للمرض ووصف العلاج المطلوب للحالة.
هذا فيما أوضح مساعد المدير العام للتخطيط والتطوير بصحة جازان الدكتور عواجي النعمي: “أن الممارس الصحي يخضع لنظام مزاولة المهن الصحية الذي يلزم الممارس الصحي بالالتزام ببذل عناية ويقظة خاصة بالمريض، كما جاء في المادة السادسة والعشرين من النظام والتي تنص على التزام الممارس الصحي بالالتزام ببذل عناية يقظة تتفق مع الأصول العلمية المتعارف عليها”.
وأكد النعمي: “ليس صحيحاً أن إجراء التحاليل والكشوفات المكثفة قد يحمي الطبيب من الوقوع في الخطأ الطبي وتبعات ذلك الخطأ”.
ويأتي ذلك بعد أخطاء طبية متكررة شهدتها المنطقة أبرزها حادثة نقل الدم الملوث بالإيدز للطفلة رهام، حيث يسعى محاميها الآن لانتزاع تعويضات بخمسين مليون ريال مع خدمات علاجية لمدى الحياة.
فيما وصلت الانتقادات للمطالبة باستقالة وزير الصحة د. عبدالله الربيعة.




عضو شورى : المملكة أحبطت دخول متفجرات من إيران.. دون إعلان


 لم يعد هناك مجال للشك بأن إيران هي العدو الحقيقي للمملكة ودول الخليج بعد سقوط الشبكة التجسسية التي أطاحت بـ18 شخصا غالبيتهم سعوديون واثنان من جنسية إيرانية وأخرى لبنانية.
هذا ماجاء على لسان عضو مجلس الشورى والكاتب والباحث الدكتور فايز الشهري، الذي أكد أن إيران منذ عشرات السنين تستهدف المملكة بشكل "مؤسسي".
ووصف السياسية الإيرانية بـ"الثعلب المحتال" تأتي بألاعيب وخدع سياسية، وكانت هناك سوابق لـ"طهران" عندما أرسلت متفجرات للمملكة قبل سنوات ولم يعلن عنها، فضلا عن دعوة الحرس الثوري لإثارة الفوضى داخل أقدس بقاع الأرض وفي شعيرة الحج.
ووفقا لصحيفة الوطن دعا الشهري إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الاجتماعية والثقـافية قـبل "السياسية" لمواجهة تلك المحاولات الإيرانية.
وأكد في تصريحه للصحيفة، أن طهران تأتي بألاعيب وخدع سياسية وتبحث لها عن مكينة إعلامية تكذب وتنفي وربما تتجاهل الموضوع لأن الحقائق واقعة.
وبين أن هناك مؤسسات تنشأ وتمول فقط لاستهداف هذه البلاد الطاهرة وعلى المجتمع السعودي أن يعي دوره بأن هناك استهدافا استخباراتيا ومذهبيا لزعزعة كيان المملكة.
وعن كيفية تورط هؤلاء في التجسس وهم من أبناء الوطن، أوضح أن كثيرا ممن يتورطون بالتجسس عادة ما يعود ذلك إلى انحطاط القيم، والأعظم من ذلك أنها خيانة للوطن؛ لأنهم لم يبيعوا شخصا أو صديقا أو خانوا حبيبا، بل يخونون وطنا بكل مقدراته ومقدساته، مستغربا أن هؤلاء ينتمون لمراتب اجتماعية واقتصادية جيدة، مما يعكس ضعف الشخصية أو الطموحات الزائفة.
وعن كيفية التغرير بهؤلاء وهم في مواقع جيدة بالمجتمع، بين أن هؤلاء باعوا الوطن من أجل الفتنة، ومن يبيعه من أجل ذلك فسيخسر.
ووجه الشهري رسالة إلى إيران بأن تخشى الله في شعبها وأن توجه هذه المليارات التي تصدرها للثورات والمغامرات الاقتصادية وتدبير الاغتيالات والتفجيرات إلى 50% من شعبها الذين يعانون من البطالة وإلى أكثر 48 مليون إنسان في إيران يعيشون تحت خط الفقر، وأن تنتبه للأقليات التي تكاد تتجاوز 50%، والتي تعاني من هضم حقوقها ومن المظالم التنموية والاقتصادية التي تواجهها.
وبين أن الإعلام الإيراني كاذب، داعيا الفعاليات الثقافية والاجتماعية في المملكة وأبناء الطوائف إلى أن تدرس هذه الظاهرة من الجهة الجغرافية والسياسية والدينية، وأن يتنبهوا أن الموضوع هو أدوات وليس دفاع عن طائفة معينة.




محاكمة رئيس «مؤسسة خيرية» تلاعب بـ 751 مليوناً.. ودعَمَ «القاعدة»


اتهم ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام خلال جلسة عقدت في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس، شخصاً في ما يعرف بـ«خلية الحرمين» بمساعدته في اختراق بعض عناصر تنظيم «القاعدة» في الداخل والخارج لمؤسسة خيرية كان يترأسها، واستغلال أموالها في دعم وتمويل أنشطتهم الإرهابية تحت غطاء الأعمال الخيرية، مشيراً إلى أنه تلاعب بأموالها في مقابل الاستثمار بنحو 751.7 مليون ريال بعد إبلاغه رسمياً بإغلاق المؤسسة نفسها من خلال أشخاص عدة، مستغلاً سلامة وضعهم الأمني. (للمزيد)

ووفقا لصحيفة الحياة طالب ممثل الادعاء العام في جلسة سماع التهم قاضي الجلسة بعقوبة تعزيرية رادعة تجاه 11 متهماً ضمن 22 آخرين في الخلية مثلوا أمام المحكمة أمس، بعد ارتباطهم بقيادات التنظيم «القاعدة» في المملكة، وعلاقة بعضهم بأحداث إرهابية قبل وقوعها، وتواصل عناصر الخلية مع 8 منظمات إرهابية من بينها «القاعدة» و«جماعة أبوسياف» و«عصبة الأنصار»، فيما قال القاضي للمتهمين بعد سماعهم الدعوى: «الذي لا يستحق البقاء في السجن لن يبقى، والمذنب سيعاقب».

وأوضح ممثل الادعاء العام أن المتهم الأول قام بتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية بدفعه نحو 8.4 مليون ريال على دفعات مختلفة لدعم خلايا الفئة الضالة والمقاتلين في العراق، وقام بإرسال نحو 2.2 مليون ريال إلى أحد الموقوفين وهو سعودي الجنسية (موقوف في لبنان على خلفية انتمائه لخلايا نهر البارد)، مشيراً إلى أن المتهم تستّر على موقوف آخر أبلغه بأن أحد المطلوبين في قائمة الـ36 في الداخل عبدالرحمن المتعب (قتل في مواجهات أمنية في القصيم 2005)، أن تنظيم «القاعدة» في المملكة لديه مخطط لاستهداف مصفاة بقيق النفطية، ولم يبلغ الجهات الأمنية عن ذلك. وأشار الادعاء العام إلى أن المتهم الثاني الذي يحمل شهادة الدكتوراه، انتهج منهج تنظيم «القاعدة» في تأييده للعمليات الإرهابية التي حدثت في المملكة، وإجازته قتل المستأمنين والمعاهدين داخل المملكة.

وأضاف: «تستّر المتهم الثاني على ما أُبلغ من القتيل معجب الدوسري، بأن المكنى (خلاد اليمني) هو من أمر ببدء العمليات الإرهابية في المملكة، وعيّن لهذا الغرض المطلوب الثاني في قائمة الـ26 اليمني خالد حاج (قتل في مواجهة أمنية في الرياض 2004) أميراً للتنظيم في منطقة الخليج، وتنازل عنها الأخير للمطلوب الثامن في القائمة نفسها عبدالعزيز المقرن بإيعاز من المطلوب الأول في القائمة ذاتها فيصل الدخيل (قتلا في مواجهة أمنية في 2004)، ولم يخبر المتهم الثاني في الخلية الجهات الأمنية عن ذلك على رغم خطورتهم».

ولفت المدعي العام إلى أن المتهم الثاني اشترك في معالجة أحد الموقوفين في منزله بعد استهداف خلايا الفئة الضالة ثلاثة مجمعات سكنية في شرق الرياض في 12 أيار (مايو) 2003، وكان بحوزة المتهم مستلزمات طبية لإسعاف أحد المصابين ومساعدته في علاجه، وتركها بحوزته، وقام المتهم بتسليم المستلزمات الطبية للمطلوب التاسع في قائمة الـ29 عيسى بن عوشن (قتل في مواجهات أمنية في حي الملك فهد في الرياض 2004).

وأضاف: «استقبل المتهم الثاني عدداً من مندوبي التنظيمات والفصائل القتالية في العراق داخل المملكة، خصوصاً خلال موسمي الحج والعمرة، من أجل خدمة المقاتلين في جيش أنصار السنة وجيش المجاهدين والجيش الإسلامي وغيرهم، ودعمهم مالياً ومعنوياً والتستر عليهم، فيما سلّم أمير الجيش الإسلامي في العراق المكنى (أبوسهل) نحو 35 ألف ريال لمساعدة أسر المقاتلين هناك».



اقتراح كاتب سعودي بربط حسابات “تويتر” برقم البطاقة يثير موجة من ردود الأفعال المختلفة


 طالب “سعود الفوزان” خلال مقاله المنشور بـ “الشرق” بربط رقم البطاقة بالنسبة للسعوديين ورقم الإقامة للوافدين كشرط من شروط فتح الحساب في “تويتر” ، مشيراً إلى أن هذا الإجراء سوف يسهم في اختفاء 60% من الحسابات ذات التغريدات المسيئة.

وقد أثار هذا المقال موجة من ردود الأفعال المختلفة بين المغردين على “تويتر” حيث قال المغرد المديونير محمد ساخراً : ” للبيع : حساب في تويتر مع رقم هويه والبنغاليه راح يقتحمون السوق” .

وعبر الإعلامي “وليد الفراج” عبر حسابه قائلاً : “معلومة بسيطة جدا جدا .. ترى تويتر ليس مؤسسة سعودية الاصل والمنشأ !! نحن في 2013 وليس 1983 !!! .”.

وأيد مخلف بن دهام الشمري رأي الفوزان قائلاً : “اتضامن معه لماذا الخوف ؟؟لا مشكله بل افضل ليتعود الخفافيش على التعامل مع الأنسان! وتنظف البيئه!!.

وقال wald alnajjar : “انا اشوف كمان لو يحطون حاجز مترين في مترين عشان اﻻختﻻط في تويتر” ، وسخر فهد الغنامي قائلاً : “بمجرد ماتهشتق أحد يجيك رسالة ع جوالك ( لديك موعد بالمحكمة يوم…) حلو نطبق الحكومة الالكترونية !!”.




"تقنيون": حجب "تطبيقات المحادثة" غير مجد


لم تمض ساعات قليلة بعد التداول الواسع لتهديد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بحجب بعض البرامج والتطبيقات الخاصة بـ"التراسل الفوري" هاتفيا، والتي يتربع على قائمتها "الواتس آب"، و"فايبر"، إضافة إلى خاصية الاتصال المرئي "التانجو" و"سكايبي"، حتى تحول الأمر إلى حالة من الجدل فوق العادة، معيدا للذاكرة الجدل الواسع الذي ثار أثناء أزمة وقف خدمة "دردشة البلاك بيري"، في العام الماضي. وما زاد من "سخونة النقاشات" مع تهديد الاتصالات، هو المعلومات التي تروج على نطاق واسع بين مشتركي "الواتس أب"، ومنها فرض الشركة الأم رسوما رمزية على "مشتركي الخدمة"، إلا أنه وبتتبع هذه الجزئية تحديدا، اتضح أنه منذ نوفمبر 2012 وإدارة خدمة "الواتس أب" تنفي هذه المعلومة "جملة وتفصيلا"، وعند الدخول لموقع خدمة "الواتس أب" الرسمي، نجد أنه ما زال يؤكد أن "الخدمة مجانية"، دون مقابل. تحليل تقنيي المعلومات كان هو الأبرز، بعد المحاولات المتكررة من "الوطن" الحصول على استفسارات بشأن "القضية الجدلية" بحجب تطبيقات البرامج التواصلية من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلا أن محاولاتها لم تنجح لعدم رد متحدثها الرسمي سلطان المالك على الاتصالات.
المتخصص في شؤون شبكة المعلومات المهندس محمد أفندي، أعطى رؤية تقنية خالصة في مسألة النقاش المتصاعد حيال قدرة شركات الاتصالات المحلية على حجب التطبيقات التواصلية، مؤكدا على قدرة تلك الشركات على حجب البرامج التي تعتمد في خاصيتها على الإنترنت، مضيفا أن باستطاعة شركات الاتصالات حجب عناوين التواصل في الإنترنت مع خوادم برامج التواصل "IP، وهو ما يعني قدرة الاتصالات على حظر تلك الخدمات بالفعل.
ويشارك المهندس شريف الحلبي المهندس أفندي في أن الحظر بهذه الطريقة دون الاتفاق مع الشركات الأم سيدفعها إلى تغيير عناوين خوادم برامجها باستمرار، أو اللجوء إلى الطريقة الأسرع في عالم التقنية باستخدام برامج كسر الحجب في حال لجأت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الحظر من جانب واحد.
ورأى كل من أفندي والحلبي أن أسلم الطرق أمام "هيئة المعلومات" و"شركات الاتصالات المحلية"، هي التفاوض الثنائي مع الشركات الأم المزودة للخدمة، لأنه في حال تم ذلك، فإنه باستطاعة الهيئة السيطرة على تلك البرامج عبر طرق عديدة، منها توقيف طلب الاشتراك في الخدمة من هاتف سعودي، لأنها تملك قواعد بيانات مشتركيها. وذلك التهديد دفع "منتديات الإنترنت"، إلى عمل طاولات نقاشية إلكترونية، لطرح بدائل في حال لجأت هيئة الاتصالات إلى الحجب، عبر الاستعانة بأرقام هواتف خارجية خليجية ولبنانية، لاستمرار خدمة "واتس أب"، التي يقدر عدد مشتركيها بعشرات الملايين في المملكة.
ووصلت تداعيات التهديد إلى إبراز الحدث في شبكات التلفزة الإقليمية ومواقع الصحف الإلكترونية الشهيرة، والتي أفردت مساحة كبيرة للحدث، ومدى جدية سلطات الاتصالات في المملكة حجب خدمات الدردشة المجانية والاتصالات المرئية المجانية عن المشتركين.



طفل يتسلق مبنى محكمة تيماء (صورة)


 تفاجأ عدد من الحضور وموظفي محكمة تيماء أمس (الأحد) بقيام طفل بالصعود على مبنى محكمة تيماء من خلال تسلق الجدران الجبسية، قبل أن يقوموا بإنزاله دون تعريضه لإصابات.

وفقاً لوسائل إعلامية أوضح الطفل عقب إنزاله وتجاوزه موقف الخوف ممن أحاطوا به أن ملاحقة الحمام كانت هي الدافع خلف صعوده إلى المبنى، قائلاً ببراءة: "كنت أصيد الحمام".




مفحط يوقع أسرة من جسر النماص وقص سيارة لإخراج جثة

توفي خمسة أشخاص وأصيب 11 آخرون في حادث مروري مروع وقع بين سيارتين تستقلهما عائلتان على طريق عفيف/ ظلم.
ووفقا لصحيفة عكاظ تسبب اصطدام السيارتين وجهاً بوجه في احتجاز ثلاثة أشخاص بين ركام الحديد حيث عملت فرق الدفاع المدني بمركز ظلم على قص الحديد وإخراج المحتجزين.
وباشرت الحادث فرق من المرور والدفاع المدني والهلال الأحمر حيث جرى نقل الجثث إلى ثلاجة الموتى والمصابين إلى مستشفى ظلم العام لتلقي العلاج اللازم.
وفي ذات الإطار لقي شاب مصرعه وأصيب 4 أشخاص من أسرة واحدة في حادث وقع أمس بين سيارتين على طريق أبو عريش ـ صبيا بالقرب من تقاطع حاكمة أبو عريش، وأدى الحادث إلى توقف الحركة المرورية على الطريق لمدة ساعة، وقد قامت فرق من مرور أبو عريش على إعادة الحركة للطريق بعد أن تم انتشال جثة الشاب من داخل حطام السيارة وذلك بعد قصها إلى نصفين بواسطة الدفاع المدني ووتم نقل المصابين بواسطة الهلال الأحمر إلى مستشفى أبو عريش العام .
وفي سياق متصل اصطدمت سيارة يقودها مسن بجمل سائب أمس في محافظة بارق بالقرب من بلدة القريحاء.
وفوجئ المسن بخروج الجمل السائب على الطريق ماجعله يصطدم به بشكل مباشر ما أسفر عن تعرضه لإصابة نقل على إثرها للمستشفى العام.
وعلى الطريق المؤدي إلى بلدة الطحاحين في محايل انقلبت سيارة يقودها شاب عدة مرات ما إدى لإصابته ونقله إلى المستشفى العام، وبالقرب من بلدة أم الخشب بمركز جمعة ربيعة غرب محافظة بارق اصطدمت مركبة يستقلها شابان بسيارة مسن ما تسبب في إصابتهم جميعاً.
وفي ذات السياق تسبب مفحط في سقوط سيارة عائلية مساء أمس الأول في أعلى أحد الجسور في محافظة النماص.
ووقع الحادث أثناء ممارسة أحد الشبان للتفحيط في الشارع العام لتنحرف سيارته وتصطدم بمركبة العائلة التي سقطت على الفور من أعلى الجسر ما أدى لإصابة ركابها.
وباشر الحادثة دوريات من مرور النماص والهلال الأحمر والدوريات الأمنية حيث تم نقل المصابين إلى المستشفى العام.
وفي نفس الإطار اقتحمت مركبة عائلية قرطاسية في حي الشر ف بمحافظة المجاردة بعد أن فقد قائدها السيطرة عليها لتنحرف عن مسار الطريق وتصطدم بسيارة أخرى قبل أن تقتحم القرطاسية. ولم يسفر الحادث عن أية إصابات تذكر.
كما أصيب شاب لإصابات متعددة إثر انقلاب سيارته على طريق القصيم بالقرب من بلدة السبعان وعلى الفور توجه للموقع الإسعاف الجوي وفرق الإسعاف الأرضي حيث تم نقل المصاب عن طريق الإسعاف الجوي إلى المستشفى العام لتلقي العلاج اللازم. وفي نفس السياق أدت السرعة الزائدة والتي تجاوزت 200 كليو في الساعة إلى إصابة شاب بشكل بالغ إثر انقلاب السيارة التي تقله وأسرته مساء أمس الأول شمال ظهران الجنوب. وذكر مدير مرور ظهران الجنوب رئيس رقباء علي حسين القحطاني أن سرعة السيارة تقدر بـ 200 كلم في الساعة مما تسبب في انقلابها في منعطف جنوب المحافظة وانقسامها إلى نصفين وتم تحويل قائد السيارة إلى مستشفى ظهران الجنوب




صورة خادمة وضعت مع أمتعة السفر تهز مشاعر نشطاء تويتر

صورة تم تداولها وانتشرت بقوةعلى مواقع التواصل الإجتماعي، هى صورة تخلو من المشاعر الإنسانية، تظهرت استخفاف عائلة سعودية وضعت الخادمة مع أمتعة السفر والحقائب في مؤخرة السيارة، هذه الصورة هزت قلوب النشطاء على تويتر واستفزت مشاعرهم ،فى تعليق لا حد النشطاء :"متى يعلم المواطنين أن الخادمة ماهي إلا بشر تقوم بخدمة الكثير بحثاً للرزق وإطعام أبنائها، وتابع مغرد أخر قائلأً: ثم يتسألون لماذا الخدم يرفضون القدوم للسعودية.




مصادر صحفية: حارق حافلات الطالبات أقدم على جريمته احتجاجا على تدريس التربية الإسلامية بالمدارس

اعترف المتهم بحرق حافلات الطالبات الشهر الماضي بالرياض، أنه أقدم على هذه الجريمة، احتجاجا منه على إلزام تدريس التربية الإسلامية في المدارس داخل السعودية.

وأوضحت مصادر صحفية أن المتهم 37 عاما، اعترف بأنه نشر 5 بيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبا فيها بعدم إلزام تدريس التربية الإسلامية بالمدارس، وأن يكون التدريس اختياريا، مشيرا إلى أنه راسل عددا من الصحفيين والإعلاميين لتفعيل فكرته ونشرها، إلا أنه لم يجد تجاوبا من أحد.

وقال بحسب صحيفة "تواصل" إنه أقدم بعد ذلك على التخطيط إلى إحراق حافلات الطالبات اعتراضا منه على تدريس التربية الإسلامية وعدم تجاوب أحد معه على تنفيذ مطالبه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتهم قد صدق على اعترافاته تمهيدا لمحاكمته، لافتة إلى أنه اعترف بأنه لا يدين بالدين الإسلامي، بالرغم من إيمانه بالله.



بالفيديو.. الإعلامي علي الظفيري: قضية «ابن الذيب» تسبب لي الحرج!!

 بعد صمت طويل ظهر الإعلامي السعودي بقناة الجزيرة القطرية الزميل علي الظفيري في مقطع فيديو تم تداوله على اليوتيوب تطرق فيه لقضية الشاعر محمد بن راشد الذيب؛ وكان ذلك في سياق حديثه بالصالون الثقافي لمركز دوافع بعنوان: «المواطنة والإعلام».

الزميل الظفيري تطرق لمحاور عده فند فيها الكثير من الأمور التي كان يجب أن تحدث وبعض الأسباب التي حالت دون تناوله للقضية إعلامياً. معبراً عن شعوره بالحرج من موضوع الشاعر ابن الذيب. مشدداً على انه يتحدث عن موقفه ولا يتحدث عن موقف غيره في إشارة إلى انه لا يمثل رأى قناة الجزيرة.

وفي سياق حديثه قال إن قناة الجزيرة كان يتوجب عليها تناول قضية الشاعر محمد بن الذيب بشكل طبيعي حتى لا تأخذ القضية أبعاداً أخرى.

وأضاف انه حاول التطرق لموضوع الشاعر الذيب ولكنه نُصح من قبل أصدقائه والمقربين منه بعدم التطرق لها .. وأردف قائلاً إن القضية سببت له مشكله نظراً لعدم وضوحها وما اكتنفها من تناقضات لا أول لها ولا آخر.

ثم عاد للجزيرة وقال: إنها لا تقف قصراً فقد سبق له الحديث في هذا الموضوع بل وسعى شخصياً في قضية الشاعر ابن الذيب على حد قوله ..!
فيديو




"عريف" بمرور الشرقية يلجأ للقضاء اعتراضاً على قرار نقله بسبب "تغريدة" في "تويتر"


لجأ عريف بمرور المنطقة الشرقية إلى القضاء لوقف القرار القاضي بنقله إلى خارج المنطقة، على خلفية اتهامه بكتابة تغريدة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ينتقد فيها إدارة مرور المنطقة، بعد وفاة زميلٍ له في حادث مروري.

وبيَّن العريف في الدعوى المقدمة لديوان المظالم أن قرار نقله إلى محافظة القريات يعد مخالفاً للضوابط الخاصة بالتنقلات، مشيراً إلى أنه تم التحقيق معه لوجود تغريدات منسوبة إليه على موقع التواصل فيها انتقاد لمدير مرور المنطقة، نافياً وفقاً لـ "الوطن"، أن يكون هو من كتب هذه التغريدات أو أن يكون لها علاقة بها.

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من التغريدات نُسبَت لثلاثة من منسوبي مرور المنطقة الشرقية تسببت في نقلهم، حيث تضمنت التغريدات انتقادات لمرور المنطقة الشرقية على خلفية وفاة العريف محمد الرواء في حادث مروري، والذي كان قد اتهم ذووه إدارة مرور الشرقية بالتسبب في وفاته لإصرارها على أن يستمر في عمله الميداني رغم أنه كان مصاباً بمرض السكر.




"أبل" تسجل علامتها التجارية في السعودية رسمياً

تداول مهتمون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إعلاناً نشرته وزارة التجارة والصناعة بصحيفة أم القرى في عددها رقم ٤٤٥٣ بتاريخ ٣ جمادى الأولى ١٤٣٤ الموافق ١٥ مارس ٢٠١٣ عن تسجيل العلامة التجارة لشركة أبل رسمياً في المملكة العربية السعودية.

ورجح معلقون أن يكون هذا الإعلان إيذاناً باقتراب الافتتاح الرسمي لمتجر أبل الإلكتروني في السعودية.

من جانبهم، لفت مغردون تعليقاً على إعلان وزارة التجارة إلى استغرابهم من فكرة أن تكون أبل لم تسجل علامتها حتى الآن بالمملكة، موضحين أن الشركة متواجدة بالمملكة منذ ما يزيد على 20 عاماً عن طريق وكيل وأنه من المفترض أن تكون علامتها مسجلة.

وعابوا على وزارة التجارة عدم وجود وسيلة تسمح بمعرفة تاريخ العلامة غير التقديم الرسمي، مرجحين أن يكون مقصود هذا الإعلان هو تغطية فئات جديدة أو إجراء تعديل وليس تسجيل العلامة.





السعودية تهدد بحجب "سكايب" و"واتساب" و"فايبر" حال منع مراقبتها
الإثنين، 25 مارس 2013 - 13:31

 
أعلنت جهات تعمل فى مجال الاتصالات السعودية اليوم الاثنين أنها طلبت من الشركات المشغلة لبرامج اتصال مرئية مثل سكايب وتطبيقات للتحادث كالواتساب وفايبر مراقبتها أمنيا تحت طائلة حظرها إذا لم تتمكن من ذلك.

وقال مصدر فى "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" رفض الكشف عن اسمه "تم الطلب من شركات الاتصالات المحلية الاتصال بالجهات المشغلة لهذه التطبيقات لبحث سبل مراقبتها وكيفية تطبيق الأنظمة المتبعة أمنيا على استخدامها".

وأوضح مصدر آخر فى "شركة الاتصالات السعودية" أن "هيئة الاتصالات التى منحت مهلة أسبوع للشركات المشغلة تنتهى السبت المقبل لمعرفة ردها حول مسألة مراقبة هذه التطبيقات، حذرت من أنها ستباشر الاستعدادات الفنية لمنعها"، إلا أن مصدرا رفيعا فى شركة مختصة بتكنولوجيا الاتصال قال إن شركات الاتصالات العاملة فى المملكة وهى "الاتصالات السعودية" و"موبايلى" و"زين" كانت طلبت من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات "فرض الرقابة على المشغلين لهذه التطبيقات بغرض عرقلة عملها نظرا للأضرار التى لحقت بنشاطها التجارى جراء مجانية" التطبيقات.

يذكر أن السعودية ودولا خليجية أخرى كانت طلبت قبل حوالى العامين من شركة "ريسيرش إن موشين" الكندية المصنعة لأجهزة البلاك بيرى تشغيل الخدمة من خلال خوادم تعمل داخل دولها الأمر الذى وافقت عليه الشركة بعد مفاوضات.



تقرير بريطاني: دبي أقوى المنافسين لاستضافة "إكسبو 2020"
37 مليار دولار عائدات متوقعة لدول المنطقة
الاثنين 13 جمادي الأول 1434هـ - 25 مارس 2013م

توقع تقرير بريطاني أن تحصل مدينة دبي على حق استضافة "إكسبو 2020"، نظراً للمزايا التنافسية التي تتمتع بها المدينة، إضافة إلى الاستعدادات الكبيرة لجميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية لاستقبال هذا الحدث. التقرير الصادر عن "المركز العالمي للدراسات التنموية" ومقره العاصمة البريطانية لندن، أوضح أن استضافة إمارة دبي لمعرض التجارة العالمي "إكسبو 2020" سيكون لها أثر اقتصادي كبير على اقتصادات دول الخليج العربي والمنطقة.

وتوقع التقرير أن تصل عائدات "إكسبو دبي 2020" على دول المنطقة إلى أكثر من 37 مليار دولار. وبين التقرير أن فرص العمل الناجمة عن استضافة دبي إكسبو 2020، ستساهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي للعديد من دول المنطقة، وذلك من خلال تزايد النشاط التجاري والسياحي والثقافي فيها، وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمعدل نمو يقارب 4% من مجمل الناتج المحلي السنوي لدول الخليج العربي.

وأشار التقرير إلى أن إكسبو دبي 2020 سيساهم في نمو قطاعات متعددة في المنطقة كقطاع المصارف والخدمات، وكذلك نمو الشركات العاملة في مجال الإعلان والعلاقات العامة. كما يساهم في تحقيق عوائد على القطاع السياحي في المنطقة بقيمة 8.5 مليار دولار، متزامناً مع الموازنات الضخمة التي رصدتها دول الخليج لدعم البنى التحتية.

ويشير تقرير "المركز العالمي للدراسات التنموية" إلى أن الموقع الجغرافي والاستراتيجي المهم الذي تتمتع به دبي، إضافة إلى البيئة الاجتماعية المستقرة والمناخ الاقتصادي المشجع للأعمال، فضلاً عن البيئة المعرفية الواعدة والتنوع السكاني، كلها عوامل تجعل فرص دبي أكبر من غيرها من المدن المتنافسة.

وتعتبر دبي، بحسب التقرير، من أكثر المدن المتنافسة جاهزية واستقراراً، حيث يوجد فيها بنى تحتية متكاملة، ومع ذلك فقد رصدت المدينة قرابة 5 مليارات دولار لدعم بناها التحتية، وتعمل باستمرار على زيادة القدرات الاستيعابية لمطاراتها. ويتوقع أن يصل عدد زوار إكسبو دبي 2020 إلى أكثر من 30 مليون زائر ستستقبلهم المدينة في أكثر من 97 ألف غرفة فندقية. وبحسب التقرير تعتبر دبي من أقل المدن المتنافسة من حيث معدلات البطالة، حيث وصلت إلى قرابة 0.4% في العام 2012، في حين يتوقع أن يعزز إكسبو 2020 اقتصاد دبي بـنحو 28 مليار دولار.

ويوضح تقرير "المركز العالمي للدراسات التنموية" أن مدينة ساوباولو البرازيلية هي أكبر منافسي دبي على استضافة إكسبو 2020، فهي تضم 20 مليون نسمة، وتتمتع بنشاط تجاري مهم، حيث تشكل 12% من مجمل الناتج المحلي للبرازيل، كما أنها اعتادت على استضافة أحداث مهمة عالمياً. لكن المدينة تمتلك فقط 40 ألف غرفة فندقية، وهو رقم غير كافٍ إذا ما قورن بالطلب المتزايد بمعدل 10% على أساس سنوي. كما تعاني ساوباولو من عجز مالي يقدر بـ19 مليار دولار سنوياً قد يؤثر في توفير الدعم الكافي للحدث. ويتوقع أن يساهم إكسبو 2020 في دعم اقتصاد مدينة ساوباولو بعائد يقارب ملياري دولار.

أما مدينة إيكاترينبرغ الروسية، التي خصصت أكبر مساحة لاستضافة المعرض تصل إلى 587 هكتاراً، فيتوقع أن تستقطب قرابة 45 مليون زائر في الفترة بين أبريل – أكتوبر 2020، لكن المدينة، بحسب التقرير، لا تمتلك بنى تحتية مناسبة تمكنها من استضافة الحدث، لذا فقد وعدت الحكومة الروسية بدعمها مالياً حال فوزها بالعرض.

وبخصوص مدينة أزمير التي يقطنها قرابة 4 ملايين نسمة، وتعتبر ثالث أكبر مدن تركيا، يظهر التقرير أنها تحتاج إلى قرابة 50 مليار دولار لدعم البنى التحتية فيها. وعلى الرغم من التوقعات باستقطاب أزمير استثمارات بقيمة 50 مليون دولار، فإنها تعاني من ارتفاع معدلات البطالة لمستويات وصلت إلى 16.5% مع عدم وجود فرص العمل لاستيعاب العمال المهاجرين إليها.

أما مدينة أيوتايا في تايلاند فيتوقع أن تستقطب قرابة 200 ألف زائر يومياً في 2020، محققة عائداً قدره 2.06 مليار دولار، وأن يتعزز اقتصادها بمقدار 6.5 مليار دولار، لكن المدينة التايلاندية التي تخطط لإنفاق 6 مليارات دولار لدعم البنى التحتية، لا تمتلك سوى 3 آلاف غرفة فندقية، وهذا الرقم يثير شكوكاً كبيرة حول قدرة المدينة على استضافة إكسبو 2020، خاصة أنها عجزت عن تأمين فعاليات أقل من ذلك، كبطولة كرة القدم للصالات المغلقة في العام الماضي.

واعتبر تقرير "المركز العالمي للدراسات التنموية"، الشعار الذي أطلقته دبي لاستضافة إكسبو 2020 "تواصل العقول، وصناعة المستقبل"، الأفضل بين شعارات المدن المتنافسة الأخرى، فالشعار يعكس بوضوح أهداف الحدث، ويتناول البعد العالمي للمعرض، مكرساً فكرة التواصل بين الشعوب، كما يتطرق إلى أهمية العقل البشري والإبداع لصناعة المستقبل الأفضل اقتصادياً وثقافياً.




مصرية تعبر أحد أنفاق غزة لتتزوج من فلسطيني


أضافت أنفاق غزة إلى نفسها دورا جديدا، حيث صارت تجمع بين المحبين الذين تفصل بينهماالحدود المصرية-الفلسطينية.

حيث استطاعت الفتاة المصرية "منال أبو شنار" أن تقابل خطيبها الفلسطيني "عماد الملالها" (21 عاماً) في أحد أنفاق التهريب التي تربط بين مصر وقطاع غزة، وذلك بعد رفض السلطات المصرية منحها تأشيرة الدخول إلى القطاع.
وقابلت منال (17 عاماً) خطيبها في أحد أنفاق التهريب وسارا معاً لمسافة نصف ميل قبل أن يصلا إلى القطاع حيث عُقد زفافهما، كما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد استمرت فترة الارتباط بين منال وعماد لمدة 6 شهور، لم تره خلالها ولكن تواصلت معه فقط عن طريق الهاتف، إلى أن تقابلا في أحد الأنفاق وهما يرتديان أزياء الزفاف.
الجدير بالذكر أن الحدود المصرية مع غزة أغلقت منذ عام 1994، وأصبحت أنفاق التهريب هي والوسيلة التي تربط بين القطاع ومصر خاصة في حالة إغلاق معبر رفح.








تكسير كاميرات mbc مصر و"الحياة" cbc فيديو

 رفع أمن مدينة الإنتاج الإعلامي حالة التأهب القصوى للتصدي لدعوات الجبهات الإسلامية بحصارها وحرقها.وفي التفاصيل بدأت بعض المناوشات بين المحتجين من الجهات الإسلامية على الأداء الإعلامي وبين العاملين في المدينة.وذكر موقع في الفن أن المحتجين كسروا أربع سيارات للعاملين في المدينة عند بوابة 2، وكسروا كاميرات قنوات mbc مصر و"الحياة" وcbc.وتابع: "كام هددوا الإعلامين قائلين (على جثثنا لو ظهر أي برنامج مباشر اليوم)".كما أشار مراسلنا إلى أنهم في الخامسة عصرا منعوا دخول العاملين بالمدينة من البوابتين 2 و4.وأكد أحد شهود العيان أن هناك 40 سيارة أمن مركزي تقريبا وعشرة مدرعات، وتم تفتيش كل العاملين بالمدينة قبل دخولهم.كما صرح الشاهد أن قناة cbc فقط تأمنها أربع مدرعات، وذلك لأنها أكثر القنوات التي تعرضت للتهديدات.وحتى الثانية ظهر الأحد 24 مارس، لم يصل للمدينة سوى عشرات من المهددين باقتحامها بسبب اتهامهم للإعلاميين بالتضليل وتشويه الإسلاميين.ومن أبرز الداعيين لاقتحام المدينة "السلمي" حازم صلاح أبو اسماعيل.وكانت جماعة "حازمون" التابعة للشيخ حازم أبو إسماعيل قد حاصرت مدينة الإنتاج الإعلامي في نهاية عام 2012، ولأكثر من 10 أيام، قاموا من خلال الاعتصام بذبح عجول وبناء حمامات للمعتصمين أمام المدينة.
فيديو





نشطاء سياسيون يسخرون من أصابع الرئيس مرسي على مواقع التواصل الاجتماعي -فيديو

سخر النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتويتر"، من استخدام الرئيس محمد مرسي عبارة "أصابع" في الإشارة إلى المخربين.

وبحسب صحيفة الوطن المصرية توعد الرئيس كل من يتجاوز القانون ويفسد أمن مصر، وقال "اللي هايحط صوابعه داخل مصر هقطعه"، مضيفا "أنا شايف صباعين تلاتة بيتمدوا جوة من توافه لا قيمة لهم في هذا العالم".

ولم يمر هذا التعليق مرور الكرام على النشطاء السياسيين، فكتب عمر طاهر "حد يقول للريس مايقطعش الصباع وهو جوه مصر لازم يطلعه الأول لحسن يعمل غرغرينة".

فيما علقت الناشطة سميرة إبراهيم "والمصحف انت مسخرة يا مرسي. في رئيس يا جدع يقول صوابع".

وعلى الرغم من امتناع الفنان آسر ياسين عن التحدث في أمور السياسة، إلا أن "أصابع" الرئيس استفزته للتعليق بتغريدة عبر حسابه الخاص على "تويتر"، قال "أنا مانع نفسي اتكلم في السياسة، بس موضوع الصوابع اللي مرسي بيمدهم دول زاد عن حده أوي. وبعدين مشفناش الحمقة ديه أيام الاتحادية"، فيما اكتفى الناشط السياسي علاء عبدالفتاح بالتعليق قائلا "صباع إيه يا أبو صباع".
فيديو





بالفيديو.. توفيق عكاشة يهدد بالإنتحار خلال محاولة كمين شرطة القبض عليه

 هدد الإعلامى المصري توفيق عكاشة بالانتحار، بإطلاق الرصاص على نفسه من سلاحه النارى، وذلك عندما تمكن رجال مباحث الجيزة من ضبطه فى أحد الأكمنة بمدينة 6 أكتوبر، لتنفيذ الحكم الصادر ضده فى قضيته سب مطلقته، وخلال برنامجه اليومى على قناة الفراعين روى عكاشة ما حدث معه في الكمين.

وبحسب وسائل إعلامية طالب عكاشة من وصفهم بضباط الشرطة الشرفاء سحب زملائهم من أمام مدينة الإنتاج الإعلامى، حيث قال إنهم ينتظرون خروجه للقبض عليه، لتنفيذ الحكم، مضيفا أنه طلب من المذيعة حياة الدرديرى أن تخرج في سيارته للتمويه، وإنها أخبرته أنها وجدت سيارة تراقب سيارته، وبها عددمن رجال الشرطة، وأقسم عكاشة على الهواء أنه سيطلق الرصاص على نفسه حال محاولة القبض عليه.

كان ضباط مباحث قسم أول أكتوبر، بالاشتراك مع مباحث تنفيذ الأجكام قد تمكنوا من ضبط توفيق عكاشة فى أحد الأكمنة التى تم إعدادها للقبض عليه، بعد صدور أمر ضبط واحضار له، لصدور حكم ضده بالحبس 6 أشهر ، لسب مطلقته رضا الكردى.

وعندما قامت القوة الأمنية باستيقاف عكاشة أثناء سيره بسيارته، أخرج سلاحا ناريا وصوبه ناحية رأسه مهددا بالانتحار، إذا اقترب أحد منه، مما جعل أفراد الكمين يحاولون السيطرة عليه، والتفاوض معه، إلا أنه لاذ بالهرب من الكمين.
فيديو





وزير العدل المصري يعلن عن موعد الإفراج عن مبارك

 فجر وزير العدل المستشار احمد مكى مفاجأة من العيار الثقيل حيث اعلن عن موعد الافراج عن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك,وكان قد تم الحكم على مبارك بالسجن 25 سنة فى قضايا فساد مالى بالاضافة الى قضايا قتل المتظاهرين فى احداث ثورة 25 يناير 2011 التى اطاحت بمبارك ونظامه وذلك بعد حكم للبلاد استمر قرابة 30 عام,وقد اعلن اليوم المستشار احمد مكى وزير العدل المصرى عبر قناة المحور انه تقرر الافراج عن محمد حسنى مبارك يوم 24 ابريل القادم ما لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا اخرى,يذكر انه عقب احداث ثورة يناير وبعد الاطاحة بحكم الرئيس المخلوع حسنى مبارك تم الحكم عليه وعلى وزير الداخلية فى عهده حبيب العدلى بالسجن المؤبد.



سلطنة عمان تنفي استقبال عائلة القذافي

نفت سفارة سلطنة عمان بالعاصمة الليبية طرابلس أن تكون عمان قد استقبلت عائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي المقيمة بالجزائر.

ووفقًا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للسفارة العمانية وصل وكالة الأناضول للأنباء، فإن "السلطات العمانية تنامى إلى مسامعها هذا الأمر (استقبال عائلة القذافي) وهو ما تنفيه"، مشيرًا إلى عدم وجود أي اتصال مع السلطات الليبية بهذا الصدد.

وذكرت تقارير إعلامية عربية نقلاً عن مصادر بالحكومة الجزائرية في وقت سابق أن عائلة القذافي المقيمة بأراضيها قد غادرت منذ نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي باتجاه سلطنة عمان التي منحت لها حق اللجوء السياسي بعد موافقة ليبيا، وتعهد أفراد عائلة القذافي بعدم ممارسة أي نشاط سياسي أو إعلامي.

وغادرت عائلة القذافي المكونة من زوجته صفية فركاش وابنته عائشة وابنيه محمد وحنبعل وعدد من الأحفاد ليبيا قبيل سقوط العاصمة طرابلس في يد الثوار منتصف أغسطس/ آب من عام 2011م متجهة إلى الأراضي الجزائرية.

وبينما يقيم الساعدي الابن الآخر للقذافي على الأراضي النيجيرية، لا يزال سيف الإسلام القذافي في أحد سجون مدينة الزنتان غرب ليبيا في انتظار تجدد جلسة محاكمته في شهر مايو/ أيار المقبل.



أوباما لعاهل الأردن: كلينتون ابلغني انه كان يجلس مثل تلميذ امام الحسين ليسمع آرائه-صور

ذكرت مصادر اردنية مطلعة ان الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال لقائه يوم الجمعة الماضي بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في المكاتب الملكية في دابوق، قال أنه يتذكر بأنه وجه سؤالا سياسيا حول الشرق الأوسط للعاهل الأردني الراحل حسين بن طلال خلال محاضرة سياسية للأخير في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، إذ كان أوباما طالبا في كلية العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية، إذ يستذكر أوباما أن ذلك حصل عام 1982، وأن سؤاله كان عن الحرب العراقية الإيرانية، كما يستذكر أن الحسين قد لخص الأزمة كاملة في حوالي ربع ساعة، وهو ما دفع أوباما الطالب وقتذاك الى القول من المدرج أن: "جلالته يطلعنا على أدق تفاصيل الشرق الأوسط ويغنينا عن الكتب، ويفعل ما لا يفعله أساتذتنا".

ويقول الرئيس أوباما مستذكرا الملك حسين وفقا لموقع أخبار بلدنا الأردني أنه كان يتمنى حتى قبل أن يصبح سياسيا أن يلتقي مجددا بالملك حسين، وأن هذه الأمنية قد كبرت حينما أصبح رئيسا للولايات المتحدة الأميركية لأول مرة في يناير 2009، إذ يقول أوباما أن شرق أوسط ملتهب ومعقد يحتاج حتما الى عقلية وإمكانات سياسية هائلة مثل الملك الراحل، مستذكرا أنه سمع من الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون أنه في عام 1996 وحينما تعقدت الأحداث السياسية في منطقة الشرق الأوسط على وقع عمليات إرهابية نادرة ونوعية من فصائل فلسطينية في قلب المدن الإسرائيلية، وبعض المدن العربية والأوروبية احتاج الى أن يفهم الشرق الأوسط بعيدا عن الكتب والتقارير.

ويقول أوباما للملك مستذكرا حديث كلينتون له: صادف الأمر أن الملك حسين كان يقوم بزيارة غير رسمية للعلاج في أميركا، فطلب الإلتقاء به، وجلس أمامه مثل تلميذ في فصل دراسي ليسمع آرائه وتحليلاته، وإزاء عدم إرتواء كلينتون من شرح الملك حسين، فقد وجد كلينتون نفسه أمام فرصة تاريخية، إذ أن مصر دعت لقمة عالمية لمحاربة الإرهاب، وكان من حسن حظ كلينتون أن الملك حسين سيسافر الى مدينة شرم الشيخ المصرية لحضوره، فإتفقا على السفر معا في طائرو واحدة، وعلى متنها واصل كلينتون مهمة التعلم من الملك الراحل الذي توفي في فبراير 1999 بعد صراع شرس مع مرض السرطان.



"التعليم السودانى": مدارس أجنبية بالخرطوم تمجد اليهودية وتدرس المحرقة



الرئيس السودانى عمر البشير  
الخرطوم (أ ش أ)
أعلنت وزارة التربية والتعليم السودانية اكتشاف مناهج ببعض المدارس الأجنبية فى الخرطوم تمجد اليهود وتدرس المحرقة، وأخرى تشكك فى الذات الإلهية، وعدم التزام بعضها باشتراطات تدريس اللغة العربية والقرآن الكريم والجغرافيا والتاريخ.
ونقلت صحف الخرطوم، اليوم الاثنين، عن وكيل وزارة التربية والتعليم محمد أحمد حميدة قوله "إن واقع المدارس الأجنبية يحتاج إلى وقفة ومراجعة اللوائح"، وأضاف "إن الاشتراطات غير مطبقة على أرض الواقع وبعض الخرائط تخلو من مناطق سودانية".
ونوه إلى أن بعض المدارس شرعت فى ترجمة المنهج القومى باللغة الإنجليزية، وشدد على ضرورة وضع لوائح تحدد من هو الذى يدرس المنهج، وأكد حميدة أن وجود المدارس الأجنبية اقتضته الضرورة، وقال "إنه فى حالة وجود طلاب سودانيين لابد أن تلتزم المدارس بالاشتراطات".
من جانبه، قال أحمد خليفة، مسئول العلاقات الخارجية بالوزارة، "إن 90 فى المائة من الطلاب سودانيون وعدد الأجانب لا يتجاوز 750 طالبا"، وشدد على ضرورة وضع خطة لإزالة اللبس.




توجيهات رئاسية بإجراء الفحص الطبى للقادمين للسودان من دول الجوار
الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:43
نائب الرئيس السودانى الحاج آدم يوسف
نائب الرئيس السودانى الحاج آدم يوسف
الخرطوم (أ ش أ)
وجهت رئاسة الجمهورية السودانية وزارة الصحة الاتحادية باتخاذ ضوابط صارمة للفحص الطبى للقادمين من دول الجوار لضمان عدم انتقال مرض الدرن وتقليل الحالات الوافدة.
وأكد نائب الرئيس السودانى الحاج آدم يوسف - فى كلمته بالاحتفال باليوم العالمى للدرن الذى وافق أمس - ارتفاع نسبة اكتشاف الدرن بالسودان مقارنة مع الدول الأخرى، خاصة أن السودان تجاوره عدة دول، لافتا إلى وجود تقارير تنوه بارتفاع الإصابة بالدرن فى مناطق النزاعات التى يسيطر عليها المتمردون.
ومن جهته، كشف ممثل منظمة الصحة العالمية المقيم بالسودان أنشوبرنجى عن تسجيل مليون إصابة بالدرن بإقليم الشرق الأوسط فى عام 2012 نصيب السودان 7% ونسبة الاكتشاف وصلت إلى 47% والحالات المقاومة للعلاج 4% .
وحذر برنجى من دخول مزيد من الحالات المقاومة للعلاج للسودان، منوها بأن 48 دولة على مستوى العالم أصبحت بها نسب إصابة مقاومة للمرض. 
وأشار إلى خفض الدعم العالمى المقدم للقضاء على المرض بعدد من الدول، وعزا ذلك للأزمة المالية العالمية.






"البيئة السودانية" توصى برفع شكوى ضد إسرائيل بسبب ملوثات قصف "اليرموك"
الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:43
وزير الخارجية السودانى على كرتى
وزير الخارجية السودانى على كرتى
الخرطوم (أ ش أ)
أوصت وزارة البيئة السودانية الحكومة برفع شكوى رسمية فى المحافل الدولية ضد إسرائيل، بسبب الملوثات البيئية التى خلفها قصف مصنع "اليرموك" للصناعات الحربية بالخرطوم العام الماضى.
وقال وزير البيئة حسن هلال - اليوم الاثنين - إن وزارته أجرت دراسة بعد 3 أيام فى مكان القصف أثبتت وجود تلوث فى الجو، وذكر أنهم حددوا أضرار القصف على البيئة والمتمثلة فى الحديد والرصاص وذرات المعادن العالقة فى الجو، وشدد على ضرورة أن تدفع الحكومة بشكوى رسمية حول واقعة التلوث والمطالبة بتعويضات.
ومن جانب آخر، أعلن الوزير عن وجود مبيدات منذ حقبة الاستعمار الإنجليزى فى السودان بمخازن فى عدد من المناطق على رأسها ولاية "الجزيرة"، وحذر من تسببها فى حالات تسمم حال تسربها، وأكد أنهم بصدد إجراء دراسة متكاملة بشأن كيفية التخلص من تلك المبيدات.
وذكر أن المبيدات حتى الآن محفوظة جيدا لكنه تخوف من أن يؤثر الزحف العمرانى فى تسربها لاسيما وأنها كانت محفوظة فى مناطق بعيدة عن مساكن المواطنين، وأشار إلى أن عملية التخلص منها تحتاج لميزانية ضخمة وتحديد كيفية التخلص منها إما بحرقها فى صحراء أو الدفع بها إلى إحدى الدول التى تملك محارق.
كانت 4 طائرات إسرائيلية قد استهدفت مصنع "اليرموك" للأسلحة الواقع جنوب الخرطوم بالقصف يوم 23 أكتوبر الماضى، مما أدى إلى تدميره ومصرع 4 مواطنين سودانيين، بالإضافة إلى تضرر العديد من المنازل بالمنطقة.





عاهل الأردن: تسوية الصراع العربى الإسرائيلى مفتاح لحل مشاكل الشرق الأوسط
الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:38
الملك عبد الله الثانى
الملك عبد الله الثانى
عمان (أ ش أ)

قال العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، إن التحديات الاستثنائية وغير المسبوقة، التى تمر بها الأمة العربية والإسلامية، تستدعى منا جميعا تنسيق الجهود المتصلة بتفعيل العمل العربى المشترك، وتعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة هذه التحديات، والحد من آثارها وانعكاساتها السلبية على مصالح أمتنا الإستراتيجية وقضاياها المصيرية.

وأبدى الملك عبد الله الثانى، فى مقابلة مع صحيفة "الشرق" القطرية وزعها الديوان الملكى الهاشمى اليوم الاثنين، أمله فى أن تشكل القمة العربية فى الدوحة منعطفا إيجابيا باتجاه وضع آليات تؤسس لعمل عربى مشترك جاد وحقيقى، يسهم فى مواجهة هذه التحديات.

وفيما يتصل بالوضع فى سوريا، دعا الملك عبد الله الثانى إلى العمل للوصول إلى عملية انتقالية سياسية وسلمية، تحافظ على وحدة وسيادة سوريا أرضاً وشعباً وبما يوقف انزلاقها نحو الهاوية.

وقال إن " تداعيات الأزمة فى سوريا فرضت علينا فى الأردن وعلى الدول المجاورة أعباء كبيرة، وإضافية جراء الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين الذين يتدفقون بشكل يومى، والذين وصل عددهم قرابة النصف مليون، ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم ويصل إلى مليون فى نهاية العام الجارى".

وأكد العاهل الأردنى، فى معرض رده على سؤال حول جهود السلام، أن تسوية الصراع العربى الإسرائيلى، هى المفتاح لحل بقية المشاكل التى تواجه الشرق الأوسط، وبغير ذلك ستبقى المنطقة برمتها تعانى من حالة توتر وعدم استقرار تجرنا إلى نفق مظلم وسباق تسلح على حساب التنمية وبناء مستقبل واعد لأجيال مختلف شعوب المنطقة، مذكرا بأن غياب العدالة وتوقف عملية السلام وفقدان الأمل هى أكبر العوامل التى تسهم فى تغذية التوتر والعنف فى منطقة الشرق الأوسط.

وقال الملك عبد الله الثانى "نحن نبذل جهوداً حثيثة، بالشراكة مع دول شقيقة وأصدقاء أوروبيين، لإيجاد بيئة حافزة تشجع الإدارة الأمريكية على الانخراط السريع فى إحياء عملية السلام، وقيادة مفاوضات جدية وذات مغزى"، مشيرا إلى أنه لمس خلال لقائه مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أثناء زيارته إلى الأردن قبل أيام، حرصا متزايدا على الاستمرار فى دعم جهود تحقيق السلام، وهذا يشكل فرصة ليتحرك الجميع إلى الأمام على هذا الصعيد.




 محامى إسرائيلى يرفع قضية ضد أبو مازن وحماس بتهمة "جرائم حرب




رفع مردخاى تسفين وهو محام إسرائيلى، دعوى قضائية للمحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وحركة "حماس"، يتهمهم فيها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن هذه القضية تعتبر الأولى من نوعها ضد قيادات سياسية فلسطينية، مشيرة إلى أن بهذه القضية قد استبق المحامى الإسرائيلى لتهديدات الفلسطينية المتعلقة بإمكانية توجه السلطة الوطنية الفلسطينية للجنائية الدولية لمقاضاة إسرائيل، خاصة بعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب.
وقالت "معاريف"، إن المحامى كتب فى مقدمة الدعوى القضائية التى رفعها للمحكمة الجنائية الدولية: "أنقل لكم معلومات موثوق بها، تؤكد ارتكاب محمود عباس وكبار المسئولين فى السلطة الفلسطينية وحركة حماس جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، لذلك أطالب المحكمة بفتح تحقيق ضدهم".




انفجار يستهدف دورية للجيش العراقى ويسقط قتيلان
الإثنين، 25 مارس 2013 - 14:52
أرشيفية

بعقوبة (د ب أ)
ذكرت مصادر من الشرطة العراقية أن عنصرين من الجيش العراقى قتلا اليوم الاثنين، فى انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش غربى مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.
وقالت المصادر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم لدى مرور دورية للجيش العراقى فى حى المفرق، مما تسبب بمقتل ضابط برتبة نقيب وأحد عناصر الجيش العراقى.









واشنطن بوست: كيرى يعنف المالكى بسبب السماح لطائرات إيرانية المرور للعراق
الإثنين، 25 مارس 2013 - 14:32
نورى المالكى
نورى المالكى

بعد أيام فقط من الذكرى العاشرة للغزو الأمريكى للعراق، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، واجه المسئولين فى بغداد بسبب مواصلة السماح لإيران بدخول مجالها الجوى، قائلا إن سلوك العراق يثير تساؤلات بشأن مصداقيتها كشريك للولايات المتحدة.
وقال كيرى خلال مؤتمر صحفى ببغداد، فى زيارة مفاجأة، إنه ورئيس الوزراء العراقى نورى المالكى تشاركا فى مناقشة حامية للغاية بشأن الرحلات الإيرانية، التى يعتقد مسئولون أمريكيون أنها تنقل أسلحة ومقاتلين لدعم حكومة الرئيس السورى بشار الأسد فى مواجهة قوات التمرد.
وشدد كيرى على أن كل ما يدعم الأسد يمثل مشكلة، مشيرا أنه أوضح لرئيس الوزراء العراقى أن الطائرات الإيرانية تساعد على بقاء الأسد ونظامه. 






هيتو في حلب و«الخطوط الحمراء» وراء استقالة الخطيب
كيري يطالب المالكي بوقف شحنات الأسلحة للأسد

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في مستهل لقائهما في بغداد أمس (أ.ب)
القاهرة:
 أدهم سيف الدين وسوسن أبو حسين بغداد: «الشرق الأوسط» 
ارتبك مشهد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أمس لدى إعلان رئيسه معاذ الخطيب استقالته من منصبه بعد أن وصلت الأمور إلى «الخطوط الحمراء». ومما زاد المشهد ارتباكا تزامن الاستقالة مع اجتماع وزراء الخارجية العرب في الدوحة عشية القمة العربية، التي كانت تبحث شغل الائتلاف الوطني مقعد سوريا في اجتماعات الجامعة العربية.

غير أن قيادات الائتلاف أعلنت في وقت متأخر من مساء أمس رفض استقالة الأخير ودعته إلى العودة إلى عمله رئيسا للائتلاف.

وكان الخطيب أعلن استقالته على صفحته على موقع «فيس بوك» للتواصل، وقال: «كنت قد وعدت أبناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله أنني سأستقيل إن وصلت الأمور إلى بعض «الخطوط الحمراء». وتأتي الاستقالة في أعقاب انتخاب المعارض غسان هيتو الثلاثاء الماضي في إسطنبول رئيسا لحكومة الائتلاف الوطني.

في غضون ذلك، وصل هيتو إلى محافظة حلب في شمال سوريا، التي يسيطر المقاتلون المعارضون عليها.

من جهة اخرى، انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي قام بزيارة مفاجئة إلى بغداد أمس، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بسبب السماح باستخدام المجال الجوي العراقي في نقل شحنات أسلحة إيرانية إلى نظام بشار الأسد في سوريا. وقال كيري للصحافيين بعد لقائه المالكي: «لقد أوضحت بصورة جيدة لرئيس الوزراء أن الرحلات التي تمر عبر العراق من إيران هي في الحقيقة تساعد الأسد ونظامه على الصمود».




مصادر خاصة:حزب الله و المخابرات الجوية قتلا البوطي بتكليف من الأسد

 كشفت معلومات جديدة قال موقع "الجزيرة اونلاين " حصل عليها من مصادر خاصة ان السلطات السورية أقدمت على اغتيال الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي مساء الخميس الماضي ، واكد ناشطون سوريون امضوا الايام الماضية في جمع معلومات دقيقة عن ظروف الحادثة ان المنطقة المحيطة بمسجد الايمان شهدت منذ صباح الخميس استنفارا امنيا لافتا وتشديدا تمثل في قطع الطرقات المحيطة بالمسجد من كل الاتجاهات ولاسيما الطريق المؤدي الى ساحة الميسات المتصلة بطريق ركن الدين الواصل الى ساحة شمدين حيث يقع منزل الشيخ البوطي ومسجده القديم. ووفقا لمعلومات جمعها الناشطون فان فرع الحزب الملاصق لمسجد الايمان شهد حركة مكثفة لسيارات الفان المغلقة قبل التفجير المزعوم دون ان يربط احد هذا التحرك الا بتعزيز الحماية وادخال عناصر جديدة من الشبيحة لحماية مقر الفرع الذي أقيمت حوله الحواجز الاسمنتية بكثافة خوفا من أي عملية تفجيرية . ورجح ناشطون بعد تحليل المعلومات التي جمعوها قيام المخابرات الجوية وبتكليف مباشر من رئيسها جميل حسن بالتخطيط لارتكاب جريمة الاغتيال والتفجيروبالتعاون مع عناصر من حزب الله اللبناني حيث تولى هؤلاء إدخال جثث لمعتقلين سابقين تمت تصفيتهم في سجون المخابرات و رميهم بالمسجد وإطلاق النار عليهم من رشاشات زودت بكواتم للصوت بهدف نشر بقع الدم داخل المسجد، ثم أقدموا على تفجير عبوة ناسفة صوتية وذات تأثير محدود لإحداث مظاهر من الخراب قبل الادعاء بان انتحاري فجر نفسه داخل المسجد. ومع مقارنة الصور التي بثها التلفزيون الرسمي السوري والتي خضعت لمونتاج دقيق ورقابة مشددة من وزير الإعلام ورئيس المخابرات الجوية يمكن الاستنتاج بأن التفجير لم يكن ناجما عن عملية انتحارية كماذكر النظام الاسدي وإنما عبارة عن عملية مصطنعة للتخلص من الشيخ البوطي والإساءة لتشكيلات الثورة السورية واتهامها بالإرهاب .وفسر ناشطون قيام النظام بهذه الجريمة بعد الانتصارات المعنوية التي حققتها الثورة باختيار رئيس للحكومة المؤقتة، والانتصارات العسكرية التي تحققها فرق الجيش الحر على الأرض ،إلى جانب حالة العزلة التي يعيشها النظام بعد توجه العديد من الدول للاعتراف بممثلي الثورة السورية وتسليمهم مقرات البعثات الدبلوماسية السورية. كما لم يستبعد ناشطون الأنباء التي ذكرت نية الشيخ البوطي مراجعة مواقفه المؤيدة لبشار الأسد تمهيدا للابتعاد عنه او الانشقاق هربا لإحدى الدول المجاورة بعد تأمين أفراد عائلته .يذكر ان المخابرات الجوية تتبع مباشرة لرئيس النظام السوري ويعتبر اللواء جميل الحسن احد المقربين الأقوياء من الأسد ،في حين تعتبر سجون المخابرات الجوية واحدة من أسوأ المعتقلات في العالم.



إصابة قائد الجيش السوري الحر "رياض الأسعد" في محاولة اغتيال

أفادت شبكة شام السورية بأن قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد أصيب بجروح بالغة في هجوم استهدف موكبه بمنطقة شرقي سوريا. كما قتل أحد مرافقيه. وأشار ناشطون في وقت سابق إلى أن تفجيرا استهدف سيارة الأسعد في دير الزور مما أدى إلى إصابته ومقتل أحد مرافقيه.

لكن ممثل اتحاد تنسيقيات الثورة في دير الزور البراء هاشم أوضح -في اتصال مع الجزيرة- أن الأسعد أصيب بعد أن ألقيت قنبلة من داخل سيارة على سيارته أثناء قدومها إلى دير الزور، مضيفا أن المجلس العسكري في المحافظة لم يكن على علم بقدوم الأسعد.

وأكد هاشم أن الأسعد أصيب في قدميه، وأن قدمه اليمنى بُترت جراء الانفجار حسبما أعلنته هيئة أركان الجيش الحر في المحافظة، وأضاف أن الأسعد وباقي المصابين يخضعون الآن للعلاج.

يذكر أن العقيد رياض الأسعد كان من أوائل العسكريين الذين انضموا إلى الثورة في سوريا منتصف عام 2011. وكان قد التحق بعد انشقاقه بـ"حركة الضباط الأحرار" التي أطلقها المقدم المنشق حسين هرموش في جسر الشغور، ثم أعلن لاحقا تشكيل الجيش السوري الحر الذي اختير بعد ذلك قائدا له.




الأسد يسعى لشراء طائرات "أنتونوف" والمعارضة تحذر من "فساد عال" يشوب الصفقة
الإثنين، 25 مارس 2013 - 10:46
دمشق (د ب أ)

أكد وزير النقل السورى محمود إبراهيم سعيد أنه رئاسة مجلس الوزراء وافقت، أمس الأحد، على قيام المؤسسة السورية للطيران بالتفاوض مع المصرف التجارى السورى لتأمين خطة تمويل عقد شراء طائرات من طراز "انتونوف" من أوكرانيا، فيما أشارت مصادر من المعارضة إلى أن "هذه الصفقة تمت لصالح ابن خال الرئيس بشار الأسد رامى مخلوف، وفيها فساد عالى المستوى، لاسيما فى ظروف الصراع الذى تسرق فيه أموال الشعب فى وضح النهار من رموز السلطة".

وذكرت صحيفة "الثورة" السورية، اليوم الاثنين، أن القيمة الإجمالية لشراء العشر طائرات المقررة من أوكرانيا هى 370 مليون دولار، حيث يمكن أن تقسم إلى مرحلتين الأولى تتعلق بشراء أربع طائرات بقيمة 124 مليون دولار والثانية هى مرحلة اختيارية قد يتم خلالها شراء ست طائرات بما يتبقى من قيمة المبلغ الإجمالى.‏

وزعم الوزير إلى أن مطارات دمشق واللاذقية ودير الزور والقامشلى لا تزال بالخدمة "رغم محاولات المجموعات الإرهابية المسلحة استهدافها، وتعطيل حركة الملاحة الجوية فيها"، مؤكداً أن "مطار حلب سيعود إلى العمل قريباً وهناك خطة لدى وزارة النقل لإحداث مطارات فى عدة محافظات ستتم وفق الأولويات".‏

‏وأبدى العديد من المراقبين تساؤلات حول حاجة الطيران السورية إلى طائرات، فى ظل الظروف التى تعيشها البلاد، خاصة أن هناك مقاطعة شبه كاملة لحركة الطيران.




الجيش السورى الحر يسيطر على بلدة اليادودة فى ريف درعا

الإثنين، 25 مارس 2013 - 12:22
 
جانب من أحداث سوريا
دمشق (أ ش أ)

أعلن الجيش السورى الحر اليوم، الاثنين، سيطرته على بلدة اليادودة فى ريف درعا، وذلك بعد حصارها لأكثر من ثلاثة أيام.

وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية، أن الثوار استهدفوا الحاجز العسكرى التابع لقوات النظام عند مدخل البلدة، مما أدى إلى انسحاب تلك القوات إلى خارج اليادودة.وتعد بلدة اليادودة المنفذ الرئيسى لمدينة درعا. 

ومن جهة أخرى، سيطر الجيش الحر على حاجز المزرعة العسكرى فى بلدة المزريب بريف درعا.

كانت لجان التنسيق المحلية السورية قد أفادت بأن حصيلة قتلى أمس الأحد بنيران قوات النظام ارتفعت لتصل نحو 140 شخصاً فى عموم سوريا.

على الصعيد، ذاته سقط عدد من قذائف الهاون قبل قليل فى محيط دار الأوبرا بالعاصمة السورية دمشق.

وذكر شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى دمشق أن ستة مدنيين على الأقل أصيبوا جراء سقوط القذائف.

وقد هرعت أجهزة الدفاع المدنى وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث، كما فرضت السلطات المختصة طوقا أمنيا حول المكان.

وكانت قذيفتا هاون سقطت الليلة الماضية فى ضاحية الأسد بدمشق مما تسبب بأضرار مادية. وأكد شهود عيان أن القذيفتين لم يسفرا عن سقوط ضحايا. . وقد حاصرت السلطات المختصة موقع الحادث.

على الصعيد ذاته، عاشت العاصمة السورية الليلتين الماضيتين هدوءا نسبيا قياسا على الليالى السابقة والتى كانت أصوات القصف لاتنقطع على مدار الساعة.



السفارة السورية بموسكو تنفى نبأ مقتل الأسد
الإثنين، 25 مارس 2013 - 13:31
 
الرئيس السورى بشار الأسد

موسكو(أ ش أ)

نفى مسئول بسفارة سوريا فى روسيا اليوم الاثنين صحة الأنباء التى ترددت عن مقتل الرئيس السورى بشار الأسد.

وذكرت وكالة أنباء نوفوستى الروسية أن سفارة سوريا لدى موسكو نفت هذه الأنباء القائلة بأن الرئيس السورى بشار الأسد قُتل.

وقال مسئول بالسفارة السورية فى موسكو لوكالة أنباء "نوفوستى" اليوم الاثنين إن الرئيس السورى ما زال فى موقعه، وإن خبر وفاته مختلق..مضيفا أنه ينقل هذه المعلومات عن السفير.

وكان عدد من الصحف والمواقع على الإنترنت قد تداولت خبر حدوث محاولة لاغتيال الرئيس السورى.. حيث أوردت صحيفة "نيويورك ديلى نيوز" الأمريكية أن بشار الأسد قتل على يد أحد حراسه الإيرانيين يوم السبت.




دبلوماسى إيرانى يعرب عن قلق بلاده من استخدام السلاح الكيماوى فى سوريا

الإثنين، 25 مارس 2013 - 13:46
 
وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى

طهران (أ ش أ)

أعرب نائب وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان اليوم، الاثنين، عن قلق بلاده البالغ من تداعيات استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا على يد من وصفها بالجماعات الإرهابية، خاصة فى ظل صمت المجتمع الدولى.

ووصف عبد اللهيان فى تصريحات له أوردتها وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية اليوم، الاثنين، الصمت الدولى حيال الأزمة السورية بـ"الجريمة"، وقال: "إن استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المواطنين والشرطة فى سوريا يشكل حادثاً مؤلماً للغاية".

وأضاف "أن هناك مسئولية تقع على عاتق الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبعض دول المنطقة تجاه تسليح من سماها المجموعات المتطرفة والمسلحة فى سوريا"، محذراً من تداعيات هذا الدعم على أمن المنطقة بأسرها.



استطلاع: غالبية الأمريكيين يؤيدون ضرب إيران
الإثنين، 25 مارس 2013 - 13:38
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

كشف استطلاعاً للرأى أجراه مركز "بيو" (PEW) للبحوث، ونشرته صحيفة "هاآرتس الإسرائيلية" أن غالية الأمريكيين يؤيدون التدخل العسكرى الأمريكى بقوة ضد إيران، لمنعها من امتلاك أسلحة نووية.
وأوضح الاستطلاع الذى شمل 1500 أمريكى، أن 64% من الأمريكيين متفقون على أهمية منع إيران من تطوير أسلحة نووية، حتى لو كان يعنى القيام بعمل عسكرى، فى مقابل 24% يعتقدون أنه من المهم تجنيب عمل عسكرى حتى لو طورت إيران أسلحة نووية.
وأظهر الاستطلاع أيضاً أن العديد من الأمريكيين مازالوا يؤيدون الإسرائيليين على الفلسطينيين، حيث أظهر الاستطلاع أن 49% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يتعاطفون مع الإسرائيليين أكثر من الفلسطينيين، فى حين قال 12% خلاف ذلك.




مشروع سعودى - كازاخستانى لتصنيع واستخدام المركبات الفضائية
الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:58
الرياض (أ ش أ)

كشفت مصادر مطلعة أن التعاون السعودى الكازاخستانى يشمل مجالات صناعية جديدة تتمثل فى إقامة مشروع لصناعة المركبات الفضائية ومكوناتها.

ونقلت صحيفة "الرياض" اليوم الاثنين، عن المصادر قولها إن هذه المشروعات تأتى ضمن الاتفاقية المبرمة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووكالة الفضاء الوطنية بجمهورية كازاخستان للتعاون فى استكشاف الفضاء الخارجى للأغراض السلمية.

وتضمنت الاتفاقية التعاون فى مجالات علم الفضاء والاستشعار عن بعد لكوكب الأرض واستخدام البنية التحتية للفضاء وفى مجالات الأقمار الصناعية للملاحة الفضائية واتصالات الأقمار الصناعية وتوفير خدمات الإطلاق واستخداماتها.

وتناولت الاتفاقية تطوير البرامج المشتركة فى مجال الأنشطة الفضائية وتدريب الموظفين وتبادل العلماء والمختصين وتسهيل مشاركتهم فى أعمال مشروعات بحثية مشتركة يحددها الطرفين وعقد ورش العمل والندوات والمعارض المتعلقة بموضوعات الفضاء.

كما تضمنت تنفيذ مشاريع مشتركة طبقا لشروط تحددها اتفاقيات مستقلة بين الطرفين وعقود بين منظمات وشركات الطرفين المتعاقدين تشمل الأمور المتعلقة بالتمويل والمسؤولية وحماية التقنية.




الولايات المتحدة تسلم السلطات الأفغانية مسؤولية سجن باجرام
الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:24

كابول (ا ف ب)

أعلن الجيش الأمريكى اليوم الاثنين، أنه سلم السلطات الأفغانية المسؤولية الكاملة عن سجن باجرام بعد أشهر من المداولات.

وباجرام الذى يعرف باسم "جوانتانامو الأفغانى" كان موضع مناقشات حادة بين كابول وواشنطن حيث تخشى الولايات المتحدة الأمريكية أن يتم الإفراج عن عدد من معتقلى حركة طالبان بعد سيطرة القوات الأفغانية عليه.



روسيا تفتح تحقيقا فى واقعة طرد طالبة من الجامعة بسبب الحجاب
الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:17

موسكو (د ب أ)

أعلن الادعاء العام فى روسيا اليوم الاثنين بدء التحقيق فيما تردد عن طرد طالبة من جامعة فى سيبيريا بسبب ارتدائها الحجاب.

وكانت قناة تليفزيونية محلية فى مدينة كراسنويارسك قد ذكرت فى الأسبوع الماضى، أن طالبة فى الفرقة الثالثة من جمهورية داغستان التى تضم أغلبية مسلمة تم طردها من كلية الطب بسبب ارتدائها الحجاب. 

وقالت مساعدة النائب العام فى المنطقة يلينا بيمونينكو لوكالة "نوفوستى" الروسية للأنباء اليوم "بعد بث التقرير عن الحادث، بدا المحققون فى منطقة كراسنويارسك تحقيقا للتأكد من قانونية الطرد". 

وكانت كلية الطب الحكومية فى كراسنويارسك قد أكدت أنها طردت طالبة بسبب "مخالفتها القواعد الداخلية" دون أن تحددها. 

ووفقا لقواعد الجامعة التى صدرت فى مطلع الشهر الماضى ونشرتها على موقعها، يمنع الطلاب من الدخول حال ارتداء ملابس "تؤكد انتماءهن الدينى" بما فى ذلك غطاء للرأس. 

وأثير النقاش بشأن الحجاب فى المدارس والجامعات الروسية فى أكتوبر الماضى فى منطقة ستافروبول عندما منعت مدرسة محلية عددا من الفتيات المسلمات من حضور الفصول الدراسية بسبب الحجاب.



اعتقال رئيس زامبيا السابق بشأن صفقة نفط نيجيرية

الإثنين، 25 مارس 2013 - 13:37
 
روبياه باندا رئيس زامبيا السابق

لوساكا (رويترز)

قالت متحدثة باسم فريق التحقيق التابع لحكومة زامبيا اليوم، الاثنين، إن السلطات اعتقلت الرئيس السابق روبياه باندا بشأن صفقة نفط نيجيرية، ومثل باندا فى الأسبوع الماضى، أمام لجنة رسمية للرد على اتهامات بالفساد أثناء توليه السلطة لمدة ثلاث سنوات فى أكبر دول إفريقيا إنتاجا للنحاس.



مقتل وإصابة 4 أشخاص إثر غرق قارب قبالة سواحل أستراليا

الإثنين، 25 مارس 2013 - 10:25

كانبيرا (أ ش أ)

لقى شخصان على الأقل مصرعهما فيما أصيب آخران بجروح خطيرة، وذلك إثر غرق قارب كان يحمل على متنه 95 شخصا من طالبى اللجوء قبالة السواحل الأسترالية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين أن القارب غرق على بعد 14 ميلا بحريا شمال غرب جزيرة (كريسماس) التى عادة ما ينشد طالبو اللجوء الوصول إليها.

وأضافت "أن سفينة تابعة لسلطات الجمارك الأسترالية تمكنت من انتشال طالبى اللجوء من المياه ونقلهم إلى أحد مراكز الهجرة بجزيرة (كريسماس)".

من جانبه، قال وزير الداخلية الأسترالى جايسون كلير "إن التقارير الأولية تشير إلى أنه تم انتشال 95 شخصا من المياه، بينهم قتيلان ومصابان بجروح خطيرة:، مشيرا إلى أنه لم يتم بعد تحديد جنسيات هؤلاء الأشخاص.

وأضاف "أن البحث الجوى والبحرى ما زال مستمرا، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان هناك مفقودون أم لا".

يشار إلى أن الأشهر الأخيرة قد شهدت ارتفاعا فى عدد طالبى اللجوء الذين يصلون إلى أستراليا عن طريق القوارب.



400 شخص يصنعون بأجسادهم لوحة مضيئة


تجمع المئات حول ضفتي قناة مانشستر الملاحية مرتدين بذلات مضيئة تصدر العديد من الأضواءالملونة عند ركوضهم لتشكل لوحة جميلة.

الحدث جاء كنوع من الاحتفاء بمتحف الحرب العالمية المتواجد في منطقة "سالفورد كويز"، وقد ركض حوالي 400 شخص في أرصفة المنطقة ليشابهوا اليرقات المضيئة مشكلين صوراً في غاية الروعة.
وصممت البدلات المضيئة القادرة على تغيير ألوان الضوء لتحصل على طاقتها من ركض مرتديها، فهي متصلة بالرسغ بحيث تحول حركة الركض إلى كهرباء تصدر الأضواء، وذلك وفقاً لما نشر في جريدة "ديلي ميل" البريطانية.
ونظمت الحدث جميعة NVA الأسكتلندية للفنون لتجذب الانتباه إلى التجربة التي حولت الضوء إلى مكون فني في غاية الجمال، وقد استمر الحدث لمدة يومين.











فيديو: رئيس «نوكيا» يرمي جهاز «آي فون» أرضاً أثناء مقابلة تلفزيونية

استضيف الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا Stephen Elop بمقابلة تلفزيونية بقناة MTV3 الفنلندية وقد سأل رئيس شركة نوكيا عن بعض مخططات الشركة و نواياها و من بين تلك الأسئلة سئل السيد ستيفن إيلوب عن موعد إطلاق جهاز Lumia 620 أحد أحدث أجهزة نوكيا ليرفض رئيس نوكيا الجواب على هذا السؤال مدعيا أنه لا يعرف.

و يشير المديع في المقابلة إلى رغبته في الحصول على جهاز ذكي من نوكيا واصفا في نفس الوقت أجهزة نوكيا بالغير جيدة مقارنة بالجهاز الذي يمتلكه في جيبه و في غضون ثواني يخرج جهاز الأيفون من جيبه ليطلب منه ستيفن إعطائه إياه بسرعة ليرميه بعد ذلك أرضا و يعده أن يقدم له جهاز لوميا ليأخد مكان الأيفون الخاص به.
فيديو




فيديو: لاعب غولف .. يضطر لـ تسلق الشجره على يلعب الكره من فوق

اضطر لاعب الغولف الاسباني (سيرجيو جارسيا) الصعود فوق الشجره واحتار كيف يستطيع ضرب الكره بيد واحده .. ولكن في النهايه قام بضربها بطريقه احترافيه في الدور النصف النهائي ببطولة الغولف التي تقيمها ماستر كارد
فيديو
Youtube Link



فيديو: شاب يهجم على متجر فجأه .. ويطلق طلقات عشوائيه على الزبائن

نشرت شرطه ولايه فيلاديلفيا هذا المقطع على اليوتيوب وهو لـ كامره مراقبه ترصد جريمه قام بها شاب يرتدي قميص ذو قبعه هاجم مجموعه شباب يقفون في مدخل متجر للمواد الغذائيه واطلق عليهم اعيره ناريه بشكل جنوني .. الامر الذي جعلهم يتدافعون لعدم تمكين المجرم من دخول المتجر .. شرطه فيلادلفيا نشرت هذا المقطع وتطلب من الجمهور ان يتعرف على هذا المجرم وذكرت بعض الاوصاف التي تم استنتاجها من الفيديو ..
فيديو
YouTube Link




فيديو : نمور (تأكل) احد مدربينها في حديقه حيوانات في سنغافورا



مشهد قديم يعود لعام 2011 وهو لـ مدرب نمور يعمل في تنظيف قفص ضخم للنمور البيضاء .. قامت النمور بمهاجمته والتهام بعض اعضائه ..
فيديو
YouTube link



فيديو: انطونيو .. مصور مهووس كاد ان يفقد حياته بسبب هذه الصورة

على ضفاف احد البحيرات المكتضه بالتماسيح في كوستاريكا .. قام شاب مهووس يدعي انطونيو بالأقتراب من البحيره لتصوير لقطه لـ التمساح وهو يأكل قطع اللحم التي يتم رميها .. وبسبب هذه اللقطه كاد هذا الشاب المهووس ان يفقد حياته ..
فيديو
YouTube link



فيديو: بحريني يصطاد سمكه هامور بيده


في رحله صيد ببندقيه السهم … شاب بحريني يصطاد سمكه هامور بيده ..
فيديو
YouTube Link

شاب يقوم بفك وتركيب لوح (خدعه) بطريقه معينه ليتبقى منها ثلاث قطع .. وفي نفس الوقت هي كامله .. لن تستطيع استيعاب ذلك ..
فيديو
Youtube Link



آبل تسعى لإطلاق "آيفون6" بشاشات لمس قابلة للتعامل مع الأقلام الإعتيادية

 
أوضحت مصادر مطلعة على أعمال شركة آبل أن الشركة في صدد تزويد هواتف الجيل السادس من آي فون بشاشات لمس قابلة للتعامل مع الأقلام الإعتيادية مثل الحبر والرصاص.

حيث سيتمكن المستخدم للجيل السادس من هواتف آي فون من التحكم في جميع عمليات الهاتف وكتابة كتابة الملاحظات من خلال أي من الأقلام المتوفرة لديه.

كما تقول المصادر أن الشركة ستعمل على خفض سماكة الشاشة أكثر مما كانت عليه في السابق مما سيجعل الهاتف أخف من السابق، مما يساعد آبل على خفض الكثير من التكاليف والشحن أولها.

والجدير بالذكر، أن آبل لا تحاج إل براءة اختراع لهذه التقنية وهي فعلاً موجودة وتقوم الآن شارب ومنذ الـ15 من شهر مارس الجاري بتزويد الشركة بهذا النوع من الشاشات، ومن المعروف أن شارب هو المزود الرئيسي لشاشات آي باد اللوحية الآن مما يعزز فكرة تبني آبل لهذه التقنية الجديدة التي ستضيف تجربة جديدة على هواتفها الذكية.



«قارئ العملات».. يمكن الكفيف من معرفة الأوراق النقدية
مشروع أطلقته 5 فتيات سعوديات يميز الفئات النقدية السعودية حاليا والعربية مستقبلا



مجرد تمرير العملة على كاميرا الهواتف الذكية يقوم «قارئ العملة» بنطق اسم الفئة ليتعرف عليها الكفيف صوتيا


الدمام: إيمان الخطاف 
تكاد تكون إحدى أبرز الصعوبات التي تواجه المكفوفين خلال عمليات التبضع والشراء هي إخراج العملة الورقية المناسبة، إذ يصعب على الكفيف التمييز بين فئة 10 ريالات وفئة 100 ريال، على سبيل المثال، لكن يبدو أن هذه المشكلة لن تدوم طويلا، إذ ابتكرت 5 فتيات سعوديات مشروعا إلكترونيا هو الأول من نوعه في العالم العربي، يعمل على قراءة اسم العملة صوتيا، لتسهيل معرفتها على المكفوفين.

ويأتي هذا المشروع بصورة تطبيق باسم «القارئ العربي للعملات»، الذي تمت إضافته قبل أيام لمتجر التطبيقات «آب ستور»، ليتم تحميله بالمجان على الهواتف الذكية من شركة «أبل»، التي تعمل بنسخة 6.1 فما فوق، كـ«آي فون» و«آي بود تاتش»، حيث يتعرف التطبيق حاليا على العملة السعودية بجميع فئاتها، فيما يتطلع فريق العمل إلى إضافة العملات العربية الأخرى مستقبلا.

وتشرح لـ«الشرق الأوسط»، خلود المفرّج، وهي قائد فريق العمل على المشروع، تفاصيله بالقول: «القارئ العربي للعملات يعتبر أول تطبيق عربي لقراءة العملات النقدية الورقية، تم تقديمه كأحد الحلول التي تساهم في خدمة الكفيف العربي للتعرف على العملات النقدية والتمييز بين فئاتها، ويعمل التطبيق بالتعرف على العملات بمجرد تمرير كاميرا الهاتف الذكي على العملة الورقية، حيث سيظهر ناتج فئة العملة صوتا وكتابة على الشاشة».

وعن مراحل العمل، تقول: «بدأنا بالبحث عن الفكرة وتحديدها، ثم مرحلة جمع المعلومات عن طريق عمل استبيان وملاحظة بعض الكفيفات عند استخدامهن هاتف (آي فون) والكاميرا الخاصة به، ثم القيام بتحليل النتائج وبناء عليها تم البدء بتصميم التطبيق بما يتلاءم مع استخدام المكفوفين، ثم التنفيذ البرمجي للتطبيق، وانتهاء باختبار التطبيق فعليا على أرض الواقع».

وتوضح المفرّج أنه تم اختبار التطبيق مرتين، قائلة: «في المرة الأولى وجدنا صعوبة في استخدامه من قِبل المكفوفين، فتم تعديل تلك المشكلة، وجعله أكثر سهولة في الاستخدام، ثم تم اختباره مرة أخرى، وكانت النتيجة جيدة»، وبسؤالها عن النتائج، تقول: «الأصداء جيدة من خلال تجربة التطبيق مع بعض المكفوفين قبل إتاحته في متجر (App store)، عبر مشاركته في بعض معارض المؤتمرات المقامة لذوي الاحتياجات الخاصة، أما بعد توفره في المتجر فلقد وجدنا حماسا من المكفوفين لاستخدامه، من داخل السعودية أو خارجها».

وعودة إلى نقطة البداية، فإن تطبيق القارئ العربي للعملات ابتدأ كمشروع تخرج في قسم دراسات المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، إذ يضم فريق العمل إلى جانب خلود المفرّج، كلا من ندى الغامدي، وفاء الحربي، نوره الزهراني، أريج الجربا. وتقول المفرّج: «مع تنوع أفكار مشاريع التخرج، فإن فريق العمل سعى لإيجاد فكرة لمشروع فعال يستمر أثره لما بعد التخرج، ويخدم إحدى فئات المجتمع ويلبي احتياجاتهم».

وتتابع حديثها قائلة: «جاءت الفكرة عن طريق التواصل مع بعض المكفوفين من أجل التعرف على احتياجاتهم، والمشكلات التي تواجههم في البيئة الإلكترونية وأفكارهم المقترحة لذلك، فكان من تلك الأفكار تطبيق للهواتف الذكية يقوم بقراءة العملات العربية، وتم العمل عليه وتنفيذه، بعد التأكد من جدوى الفكرة وأهميتها بالنسبة لهم».

وتضيف المفرّج بالقول: «مع انتشار وسائل التقنية الحديثة واستخدامها من قبل المكفوفين، أصبح من المهم العمل على تطوير التقنيات المساعدة التي تمكِّن المكفوفين وضعاف البصر من التعايش والتفاعل مع المجتمع كغيرهم من الأشخاص المبصرين، لأنهم يواجهون كثيرا من الصعوبات التي يمكن حلها باستخدام وسائل التقنية الحديثة على اختلاف أنواعها لمساعدتهم وتعويضهم عن حاسة البصر التي فقدوها، بحيث توفر لهم الاستقلالية والخصوصية، وتعزز لديهم الاعتماد على الذات، وهذا أقل ما يمكن أن يقدم لهم».

يذكر أن الإحصائيات الحديثة عالميا بينت أن عدد المصابين بالإعاقة البصرية بلغ 285 مليون شخص في العالم، إذ يعاني 245 مليونا من ضعف شديد في الإبصار، يتركز 90 في المائة منهم في الدول النامية، وهذا العدد قابل للزيادة في السنوات المقبلة، خصوصا في الدول النامية.

في حين يفيد المختصون بأنه لا توجد في السعودية إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين بالإعاقة البصرية، فإنه من خلال المسوحات التي أجريت قبل 10 سنوات، باستخدام تعريفات منظمة الصحة العالمية.

ومن خلال مثل تلك المسوحات، وُجد أن التقديرات تشير إلى أن نسبة الإصابة بفقد البصر في السعودية يأتي ما بين 0.6 إلى 0.7 في المائة، حيث تؤدي كثير من الأمراض التي تصيب العين إلى الإعاقة البصرية، ويأتي في مقدمتها المياه البيضاء وأمراض الشبكية المختلفة، وكذلك العيوب البصرية غير المصححة.

في حين أظهرت نتائج دراسة سابقة أجرتها جمعية إبصار السعودية، أن توزيع الإعاقة البصرية، حسب المناطق الجغرافية في البلاد، يأتي على النحو التالي: المنطقة الوسطى 28.7 في المائة، المنطقة الجنوبية 18.6 في المائة، المنطقة الشمالية 18.2 في المائة، المنطقة الغربية 17.5 في المائة، وأخيرا، المنطقة الشرقية بنسبة 17 في المائة.




3 شركات تتنافس مع جوجل في تطوير نظارات ذكية


1- نظارات Vuzix الذكية " M100 ":حيث تتصل هذه النظارات التي تعمل على نظام اندرويد مع الهواتف الذكية عبر البلوتوث, وتحتوي نظارة " Vuzix "على شاشة صغيرة أمام العين تعرض معلومات يتم الحصول عليها من الهاتف محمول الويب, كما تقوم بتسجيل الفيديو عالي الوضوح و الصور الثابتة من خلال الكاميرا. وتنوي شركة Vuzix طرح النظارة في الاسواق قريباً حسب موقع الشركة.


2- نظارة " Goldin-i " من شركة "Kopin " : قامت الشركة بالاعلان في وقت سابق هذا العام في معرض الالكترونيات الاستهلاكية الدولي عن نظارة " Goldin-i تتضمن شاشة صغيرة، بالإضافة إلى كاميرا، GPS وتقنية بلوتوث، والنظارة مصممة للاستخدام من قبل الموظفين العاملين في الطوارئ الطبية أو العمال الصناعيين.


3- نظارة " Pivothead " لتسجيل فيديو عالي الوضوح ، حيث يحتوي كل زوج من النظارات على كاميرا مدمجة داخل الجسر ويوجد على الذراع زر لتفعيل تسجيل الفيديو عالي الوضوح. وكانت الشركة اطلقت عشرة نماذج العام الماضي بسعر 299 دولار أمريكي ، وهذه النظارة الذكية هي الوحيدة المتوفرة بالاسواق وتتوفر في 50 دولة في العالم.


4- نظارة جوجل " Google glass " تسمح شاشات صغرى على الزجاجة ببث رسائل قصيرة وأخرى إلكترونية وتسمح بتلقي جميع أنواع الأوامر الصوتية مثل السؤال عن درجة الحرارة، كما تتضمن كاميرا فيديو تسمح بالتقاط الصور والفيديو ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل جوجل بلاس ويوتيوب . وتقول جوجل أن النظارة في مراحل التجرية النهائية وستتوفر في مطلع العام 2013 مقابل 1500 دولار تقريبا.




غوغل تنضم لحرب الساعات الذكية


إلى جانب نظارتها الذكية المثيرة للجدل، كشفت شركة غوغل عن تطويرها ساعة ذكية جديدة.

وبهذا تعلن غوغل عن انضمامها للسباق المحموم بين شركتي أبل وسامسونغ لإنتاج ساعة ذكية تدمج خواص الساعة والكمبيوتر والهاتف الجوال في جهاز واحد.
الساعة الجديدة تعمل بنظام تشغيل أندرويد وستنافس كلا من ساعة آيووتش الخاصة بـأبل وساعة سامسونغ التي تم الكشف عنها مؤخرا، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ووفقا لما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، فإن فريق تطوير منصة "اندرويد" الذي يعمل عادة على أنظمة الهواتف والكمبيوترات اللوحية هو المختص بصناعة الساعة الذكية، وأضافت أن أحد الذين اطلعوا على المشروع ذكر أن الساعة ستعمل كامتداد لهاتف المستخدم الجوال حيث سيُظهر له الرسائل التي تلقاها والتنبيهات الأخرى.
يُذكر أن غوغل قد تقدمت بطلب براءة اختراع لكمبيوتر يمكن ارتدائه باليد عام 2011 وحصلت على الموافقة العام الماضي بما يؤكد صحة الشائعات التي دارت حول تخطيط الشركة لابتكار جديد، ويحتوي طلب براءة الاختراع مواصفات لساعة ذكية تملك شاشتين يتم طويهما فوق بعضهما إلى جانب كاميرا صغيرة.
وذكر الطلب أن الساعة ستحتوي على شاشة تفاعلية قابلة للطي تعمل باللمس تظهر الاتجاهات وتقوم بعمليات الشراء للمنتجات من خلال توجيهها لعلامة السعر.
يُشار إلى أن "سامسونغ" أكدت الاسبوع الماضي أنها ابتكرت ساعة ذكية، مضيفة أنها تعدها للإنتاج منذ زمن طويل لتكون إحدى ادوات المستقبل.
ومن المتوقع أن يحقق سوق الساعات العالمي مبيعات بأكثر من 60 مليار دولار (225 مليار ريال سعودي) هذا العام، وكما حدث في عالم الهواتف الجوالة، من المتوقع أن تقوم كل شركة بمحاولة حصر استخدام الساعات الذكية في مجال تطبيقاتها والمواد التحميلية الخاصة بها.
عموما، ليس علينا الآن سوى الانتظار، ونجهز معاصمنا اليمنى للساعة الأكثر ذكاء التي ستفوز في هذا السباق، فصراع مثل هذا بالتأكيد سيخفض من أسعارها ويجعلها في متناول الكثيرين.






أخطر ممرات المشاه في العالم للمغامرين فقط


يبحث المغامرون دائماً عن المناطق التي يستطيعون فيها القيام بأصعب المهام، ويمكن اعتبار الممرات الضيقة عبر المرتفعات أخطر الأماكن التي يمكن من خلالها تحقيق هذا الغرض.

1
ممر الكامينيتو ديل ريي- إسبانيا
يبلغ عمر الممر 110 سنوات، وهو يقع في جنوب إسبانيا، وكان مصنوعاً من أجل انتقال العمال بين محطتين للطاقة الكهرومائية، كان معروفاً باسم "ممر الملك"، وكانت خطورته تتمثل في ضيقه وارتفاعه الكبير الذي كان يهدد حياة العاملين، حتى جاء عام 2000 الذي لقي فيه اثنان حتفهما فتم إغلاق الممر بشكل دائم.
2
ممر منحدر هواشان – الصين
تم تطوير هذا الممر في القرنين الثالث والرابع ميلادياً، وهو يقع في الصين ويتصف بالضيق والارتفاع بالإضافة إلى الانحدار الذي يجعله واحداً من أخطر الممرات على الإطلاق، ولكن خلال التسعينيات من القرن الماضي تم أخذ عوامل الأمان في الممر ليزيد عدد السائحين والزوار إليه بعد أن كان يتجنبه العديد من الناس.
3
ممر المنحدر المدرسي – الصين
يقع الطلاب في قرية "غولوكان" الصينية في خطر يومي، حيث لا يوجد لهم طريق إلى المدرسة سوى من خلال المرور على ممر ضيق ومرتفع عن الأرض ويبلغ طوله 5000 قدم، مع العلم أن مدرسة القرية الوحيدة تحتوي على 5 فصول فقط وهي أرقى بناء موجود بها.
4
ممر غوش فيراند– فرنسا
يمتد هذا الممر من شرق فرنسا إلى غربها، وتتمثل خطورته في ضيقه وارتفاعه الشديدين، بالإضافة إلى اهتزازه المستمر الذي يشكل تحدياً كبيراً لأمهر المغامرين لعبوره.
5
ممر إيبينالب– سويسرايقع هذا الممر في سويسرا،ويمكن اجتيازه في 20 دقيقة فقط، ولكن هذا فقط في حالة تمالك نفسك من ارتفاعك الكبير عن الأرض.




سيارة غومبرت أبولو إس تبعث من جديد في معرض جنيف


بعد معاناة استمرت عدة سنوات في البحث عن مستثمرين، أعلنت شركة "غومبرت"، في معرض "جنيف" للسيارات، عن عودتها بقوة إلى سوق السيارات باستعراض نموذجين من سيارتها "أبولو إس" إلى جانب حصولها على مستثمر جديد سيساهم في توسع الشركة.

السيارة "أبولو إس" تمتلك محركV8 قوي يمكنه توليد قوة 750 حصان وعزم 900 نيوتن، ما يمنح السيارة معدل تسارع من وضعية الثبات إلى 100 كم/ساعة يبلغ 2.9 ثانية، بينما يصل في حالة الوصول لسرعة 200 كم/ساعة إلى 8.8 ثانية.
ولنقل تلك القوة الجبارة للعجلات وفي نفس الوقت الاستجابة لأذواق محبي السيارات السريعة، تم وضع عدة خيارات فيما يتعلق بناقل الحركة، حيث يوجد ناقل أوتوماتيك وآخر يدوي تتابعي والثالث تزامني وكلها 6 سرعات يمكن للعميل الاختيار من بينها وفقاًلرغبته.
وتتميز السيارة بجسم انسيابي قوي يجعلها أكثر شبهاً بسيارات السباق، خاصة لاقترابها الشديد من سطح الأرض والتصميم الرائع والمثير، وتحتوي على كثير من الأجزاء الأيروديناميكية التي تمنحها مقاومة أقل للهواء وتجعلها أكثر سرعة وثبات على الأرض، وقد تم صناعة جسم السيارة من ألياف الكربون والكيفلار والألمونيوم، مع ألياف الكربون في بعض الأجزاء، بما يمنح السيارة وزناً خفيفاً.
وتحتوي السيارة على نظام ABS مرتفع الأداء ومصابيح إضاءة LED وتم تزويدها بعجلات مقاس 19 بوصة أو 20 بوصة مصنوعة من سبائك معدنية خفيفة مكونة من الكروم والصلب والمولبيدنوم، بما يجعلها تملك قوة ومقاومة عالية.