الأحد، 15 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




تعلن الأسبوع المقبل.. وتوقعات الخبراء: الفائض لا يقل عن 225 مليار
ميزانية قياسية جديدة على الأبواب تنعش آمال وتطلعات "السعوديين"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أنعشت توقعات خبراء الاقتصاد عن تحقيق الميزانية العامة للدولة فائضاً يزيد على 225 مليار ريال، آمال "السعوديين"، حيث تزايدت الآمال والتطلعات مع قرب إعلان الميزانية، والمتوقع إقرارها الأسبوع المقبل.

المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة قال في اتصال هاتفي مع "سبق": إنه يتوقع أن يصل الإنفاق الفعلي لميزانية عام 2013 إلى 870 مليار ريال متجاوزاً الإنفاق الفعلي لميزانية 2012 بمقدار 17 مليار ريال.

وقال: "سوف تبلغ الإيرادات الفعلية النفطية 1.08 تريليون ريال لهذا العام، فيما يتوقع أن يصل إجمالي إيرادات الميزانية بشكل عام إلى 1.16 تريليون ريال؛ أي بفائض قدره 290 مليار ريال، وذلك بأقل من فائض 2012 بمقدار 96 مليار ريال؛ نتيجة لتراجع أسعار النفط".

من جهته توقع الاقتصادي عبدالعزيز الدعيج أن تحقق الإيرادات في الميزانية ارتفاعاً بنسبة 4% عن ميزانية العام الماضي، على أن يكون الفائض مقارباً لفائض ميزانية العام الماضي.

وكان الاقتصادي خالد جمال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس السعودية "بنك الاستثمار الإقليمي" قد توقع في حوار مع صحيفة "الاقتصادية" أن تحقق ميزانية السعودية في 2013 فائضاً بنحو 266 مليار ريال.

وقال الخبير الاقتصادي عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري في مقالته عن الميزانية: إنه يتوقع أن يتراوح فائض الميزانية بين 225 و240 مليار ريال (نحو 8.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي)، وأنْ تبلغ الإيرادات الإجمالية أكثر من 1.2 تريليون ريال، وهو مستوى مقارب لمستواها المسجّل في العام المالي السابق، وأن ترتفع المصروفات الإجمالية لأكثر من 975.2 مليار ريال، مسجّلةً نسبة ارتفاع 11.7 في المائة مقارنة بالعام السابق. كما توقع أنْ يسهم ذلك الفائض في خفْض مستوى الدين الحكومي لما دون 92.0 مليار ريال (نحو 3.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي)، الذي يُعد من أدنى معدلات مديونية الحكومات في العالم إنْ لم تكن الأدنى- حسب قوله.

توقعات خبراء الاقتصاد أنعشت آمال السعوديين في المجالس وعبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث رفعت سقف تطلعاتهم، في أن تسفر الميزانية عن تحقيق الكثير من المطالب سواء الخدماتية أو الوظيفية أو السكنية، مع استمرار الإنفاق على المشاريع الخدمية والتنموية التي يحتاج إليها المواطنون في جميع المناطق.




السعودية تؤكد التزامها بالأمم المتحدة وإصلاح مجلس الأمن
اعتبرت أن المجلس لم يعد قادراً على التعامل مع تحديات اليوم كما في سوريا وفلسطين
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م
مندوب السعودية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة عبد الله المعلمي

أكدت السعودية التزامها بالعمل مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء بصورة شاملة وعادلة وشفافة ذات كفاءة من أجل التحرك إلى الأمام في عملية إصلاح مجلس الأمن، مشددة على الأهمية التي توليها بهذا الشأن.

وقال مندوب السعودية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، عبدالله بن يحيى المعلمي، إن مجلس الأمن لم يعد قادراً على التعامل مع تحديات اليوم، كما ثبت من حالة شبه الشلل في تحرك مجلس الأمن قدماً نحو حل النزاعات في فلسطين وسوريا والحفاظ على الأمن والسلام العالمي.

وأوضح المعلمي أن كلمته لا تعبر عن التشاؤم أو اليأس، بل محاولة أخرى من المملكة العربية السعودية لدق جرس الإنذار عن الحاجة للإصلاح، خلال كلمته التي ألقاها في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المخصص لبحث المفاوضات بين الحكومات بشأن إصلاح مجلس الأمن أمس.

ولفت الانتباه إلى موقف المملكة الداعي لإصلاح عميق وشامل لمجلس الأمن، وزيادة عدد أعضائه وتقييد استخدام الفيتو فيها إذا لم يتم التخلي عنه، واصفاً تلك المعايير بأنها الوسيلة الوحيدة الممكنة لتمكين مجلس الأمن من الوفاء بالتزاماته تجاه الحفاظ على الأمن والسلام في عالم اليوم.

وأضاف أن المملكة تؤيد توسيع عضوية مجلس الأمن لتشمل مقاعد دائمة للدول العربية والدول الإفريقية والمجموعات الأخرى.

ومضى مندوب المملكة الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة يقول إن المملكة تكرر النداء للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن للتوقف عن استخدام حق الفيتو في حالات وقوع جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة أو تطهير عرقي.




مصدر خليجي: الرياض مقراً للقيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس



السبت, ۱۱ صفر ۱٤۳٥ - الرياض:

كشف مصدر خليجي أن بلدان الخليج حددت الرياض مقرا للقيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، التي جرى إقرار توصية بإنشائها من المجلس الأعلى، خلال قمة الكويت الخليجية.

ولم يكشف المصدر عن تفاصيل أكثر، إلا أنه ذكر أن الموافقة تمت بعد انتهاء الدراسات بشأنها، مشيراً إلى أن القيادة في طور التنفيذ حسب ما جاء من توصيات، حسبما جاء في "الشرق الأوسط".

وكان مجلس التعاون الخليجي وافق في نهاية قمته في الكويت الأربعاء 11 من ديسمبر على إنشاء "قيادة عسكرية موحدة" لدول المجلس. ونص البيان الختامي للقمة على أهمية تلك الخطوة بالقول: "استكمالا للخطوات والجهود الهادفة إلى تعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي، وافق المجلس الأعلى على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس".



​قال: يعاني شبه شلل.. وطالب بإبعاد الفيتو عن الجرائم الإنسانية
"المعلمي": مجلس الأمن لم يعد قادراً على التعامل مع تحديات اليوم

واس- نيويورك:
 أكدت المملكة العربية السعودية التزامها بالعمل مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء بصورة شاملة وعادلة وشفافة ذات كفاءة من أجل التحرك إلى الأمام في عملية إصلاح مجلس الأمن، مشددةً على الأهمية التي توليها بهذا الشأن.

وقال مندوب المملكة الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة عبدالله بن يحيى المعلمي، في كلمته التي ألقاها في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المخصص لبحث المفاوضات بين الحكومات بشأن إصلاح مجلس الأمن أمس: إن مجلس الأمن لم يعد قادراً على التعامل مع تحديات اليوم كما ثبت من حالة شبه الشلل في تحرك مجلس الأمن قدماً نحو حل النزاعات في فلسطين وسوريا والحفاظ على الأمن والسلام العالمي.

وأوضح المعلمي أن كلمته لا تعبر عن التشاؤم أو اليأس بل محاولة أخرى من المملكة العربية السعودية لدق جرس الإنذار عن الحاجة للإصلاح.

ولفت الانتباه إلى موقف المملكة الداعي لإصلاح عميق وشامل لمجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه وتقييد استخدام الفيتو فيها إذا لم يتم التخلي عنه، واصفاً تلك المعايير بأنها الوسيلة الوحيدة الممكنة لتمكين مجلس الأمن من الوفاء بالتزاماته تجاه الحفاظ على الأمن والسلام في عالم اليوم.

وأضاف أن المملكة تؤيد توسيع عضوية مجلس الأمن لتشمل مقاعد دائمة للدول العربية والدول الأفريقية والمجموعات الأخرى.

ومضى مندوب المملكة الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة يقول إن المملكة تكرر النداء للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن للتوقف عن استخدام حق الفيتو في حالات وقوع جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة أو تطهير عرقي.




في حي السفارات وحضره عدد من الأمراء وأعضاء السلك الدبلوماسي
بالصور.. ولي العهد يشرِّف زفاف "العنزي" على كريمة سعود الفيصل

تصوير: سامي الرويسان
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
شرَّف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفل زواج المهندس فهد بن عايد العنزي من كريمة الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز، مساء أمس في قصر الثقافة في حي السفارات، بحضور أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز.

كما حضر حفل الزواج عدد من الأمراء وأعضاء السلك الدبلوماسي.








قوافل طبية تطوعية لعلاج محدودي الدخل في القرى السعودية
طواقم متكاملة للكشف على المرضى في منازلهم وصرف الأدوية والمستلزمات الطبية
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م
الرياض – العربية.نت

سيرت جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة المنورة، اليوم السبت، قافلة العيادات المتنقلة، إلى قرى محافظة ينبع (غرب السعودية) لتقديم الخدمات الطبية والصحية التطوعية للمرضى المحتاجين من ذوي الدخول المحدودة والأرامل والأيتام.

وأوضح المدير التنفيذي للجمعية، أحمد الردادي، أن مشروع العيادات والقوافل الطبية المتنقلة بالجمعية جهزت قافلة طبية متكاملة لقريتي الهيم والشرجة بـمحافظة ينبع، حيث تشمل عيادات طبيب عام وأسنان نساء وأطفال لتقدم خدماتها للسكان من الرجال والنساء، مبيناً أن القافلة ستبدأ عملها غداً الأحد وتستمر لمدة خمسة أيام.

وأشار الردادي إلى أن مشروع القافلة المتنقلة يعد أحد مشاريع الجمعية الذي يقدم الخدمات الصحية للمرضى في مقار سكنهم وإقامتهم داخل منطقة المدينة المنورة، وفي محافظاتها ومراكزها وقراها، تصاحبه طواقم طبية وفنية وإدارية متكاملة للكشف على المرضى وصرف الأدوية والعلاجات والمستلزمات الطبية وإحالة الحالات المستعصية إلى المستشفيات.

يذكر أن جمعية أطباء طيبة الخيرية في المدينة المنورة هي جمعية خيرية متخصصة في تقديم الخدمات الطبية والصحية التطوعية لأهالي المدينة المنورة من مواطنين ومقيمين من المرضى المحتاجين من ذوي الدخول المحدودة والأرامل والأيتام وزوّار المسجد النبوي الشريف من الحجاج والمعتمرين.




“الشورى”: 40 ساعة عمل ويومين إجازة.. و100 ألف غرامة وإغلاق المنشأة المخالفة
يحسم التعديلات الجديدة لنظام العمل.. الاثنين المقبل
جابر المالكي - الرياض
السبت 14/12/2013


من المقرر أن يحسم أعضاء وعضوات مجلس الشورى في جلسة المجلس بعد غد الاثنين، تعديلات مواد نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/52) وتاريخ 20 /8 /1427هـ وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل بعض مواد نظام العمل. وأوضحت اللجنة في تقريرها المعروض على المجلس واطلعت «المدينة» عليه أنها عالجت إشكالية المادة الخامسة والخمسين والتي انتقد أعضاء الشورى النص السابق والمتعلق بتجديد عقد العمل، حيث عادت اللجنة إلى النص الوارد في النظام الحالي للعمل فأصبح العقد المحدد بمدة ينتهي بانقضاء مدته فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عُدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، أما الفقرة الثانية من المادة نفسها فنصت على تحول العقد المحدد المدة والذي يشترط تجديده لمدة مماثلة، يتحول إلى عقد غير محدد المدة إذا تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات. 
وأجرت لجنة الإدارة تعديلا على ساعات العمل والإجازة الأسبوعية، حيث حددت اللجنة 40 ساعة عمل في الأسبوع بدلا من المقترح السابق بـ45 ساعة كما أنها منحت العامل إجازة يومين شرط أن يكون الجمعة أحدهما.

تعديلات العمل
وأكدت التعديلات تشغيل العامل فعليَّا أكثر من أربعين ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على ثماني ساعات يوميًا، وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين بحيث لا تزيد على 35 ساعة في الأسبوع وعن سبع ساعات يوميًا. ونصت التعديلات على ألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من 12 ساعة في اليوم الواحد. أما فيما يتعلق بالإجازات فوضعت التعديلات إجازات المرأة العاملة المحددة بموجب هذا النظام فللعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو عند زواجه، وثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له.
إجازة ما بعد الوضع
وحدد نظام العمل الجديد أحقية المرأة العاملة للإجازة في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتطلب حالته المرافقة المستمرة له، الحق في إجازة مدتها شهر بأجر كامل تبدأ بعد انتهاء مدة الوضع ولها التمديد شهرا آخر لكن بدون أجر.

إجازة «العدة»
وفيما يخص العاملة المسلمة المتوفى زوجها فمنحها النظام حق إجازة العدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة ولها حق التمديد لكن دون أجر أن كانت حاملًا خلال هذه الفترة حتى تضع، ولا يجوز الاستفادة من باقي إجازة العدة الممنوحة لها بعد وضع حملها.
أما العاملة غير المسلمة التي يتوفى زوجها فلها الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يومًا.

غرامة 100 ألف ريال
وجاءت التعديلات المقترحة على نظام العمل بعقوبات لمخالفي أي حكم من أحكامه تبدأ بغرامة مالية لا تتجاوز 100 ألف ريال ثم إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يومًا أو إغلاقها نهائيًا، ويمكن جمع أكثر من عقوبة مرة واحدة، كما يجوز مضاعفتها في حال تكرار المخالفة، وتتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم. 

مناقشات
وفي جانب آخر، يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان. كما يصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1433/1434هـ. ومن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشان ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1433/1434هـ وتقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1433/1434هـ. 
كما يناقش المجلس في جلسة اليوم الاثنين، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة، بشأن مقترح المهندس سالم المري، مشروع نظام لرعاية كبار السن في المملكة العربية السعودية، والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى. وفي ذات الصدد، يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في مجال الربط الكهربائي. ويصوت على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1433/1434هـ، وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء والمشروعات التابعة لها للعام المالي 1433/1434هـ. كما يناقش تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1433/1434هـ وتقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1433/1434هـ. ومن الموضوعات المهمة التي يناقشة المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح تعديل المادتين (36) و(41) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/85) والتاريخ 26/10/1428هـ، والمقدم من الدكتور/ عبدالرحمن العناد بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.




"العمل": توظيف 254 ألف سعودي بعد ترحيل مليون مخالف
الوزارة تطلق خدمة التأشيرات الفورية إلكترونياً للنطاق البلاتيني
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م

كشفت وزارة العمل السعودية عن تشغيل 254 ألف سعودي في سوق العمل، بعد ترحيل أكثر من مليون وافد مخالف بتأشيرة خروج نهائي، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

من جهته، قال وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه إن 94% من خدمات وزارة العمل تقدم إلكترونيا.

وأضاف، أن الوزارة أطلقت أخيرا خدمة التأشيرات الفورية إلكترونيا للنطاق البلاتيني، وأن لديها فِرَقا ترصد التغييرات الأسبوعية في جميع المعاملات والتعاملات الإلكترونية.
وذكر فقيه أثناء حديثه في لقاء صحافي أن 1.9 ملايين مواطن استفاد من حزمة البرامج التي وفرتها وزارة العمل، وأن 80% من المستفيدين نساء، وقال: "من حقنا أن نوفر وظائف للمرأة وتوفير بيئة عمل لائقة ومناسبة لها".

وشدّد على حرص الوزارة على حقوق الموظفين ورواتبهم عبر برنامج "حماية الأجور"، مؤكدا أن "الحزم والدقة في العمل لا يعنيان الظلم عندما تشهر الوزارة بالشركات المخالفة".

وعن ضعف تأهيل خريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أكد فقيه أن 90% من خريجي المؤسسة، في السنوات الخمس الماضية، تم توظيفهم، ونحو 10% من الخريجين مسجلون في برنامج "حافز".

وعن التوطين الوهمي، قال فقيه: "يجب ألا نلوم أنظمة الدولة عندما يتحايل المواطن، ويتجاوز القوانين، ويستقدم عمالة تختلف في مهنتها عن الواقع"، مؤكدا أن التوطين الوهمي يعني "أن يتآمر مواطن لا يريد أن يعمل مع صاحب عمل لا يريد توظيفه".

وأشار إلى امتلاك وزارة العمل حزمة برامج، لتوفير الوظائف، وتطوير الكوادر البشرية، وأن برنامجي "نطاقات" و"حافز" من ضمن تلك الحزمة، موضحا أن إقرار "حافز المخصص لصعوبة الحصول على عمل" يخص أي شخص يواجه صعوبة في الحصول على عمل. وأكد استمرار الحملات التفتيشية لكشف العمالة المخالفة، وفقا للتوجيهات التي تلقاها مباشرة من خادم الحرمين الشريفين، مشدّدا على تطبيق النظام "حرفيا دون استثناء أي شخص".

وقال فقيه: "التوجيهات جاءت بالترحيب بجميع جنسيات العمالة، أياً كانت، لكن وفق النظام المعمول به في الدولة". وأشار إلى إطلاق بوابة "معا" الإلكترونية، التي ستفتح الباب للنقاشات وتبادل الآراء مع المواطنين، وقطاع الأعمال، والتجّار، لتوفير مشاركة متقنة وموحّدة، في سبيل تحسين قرارات الوزارة.




شدَّد على التنسيق بين رؤساء البلديات الفرعية لتعزيز الرقابة
وزير "البلدية": لا تهاون مع المخالفات التي تهدد صحة المواطن

واس- الرياض:
 وجَّه وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، بتضافر جهود كل قطاعات الوزارة في تنفيذ الحملات الرقابية التصحيحية لأوضاع المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة والمنشآت العاملة في مجال تصنيع وتوزيع وتسويق المنتجات الغذائية والتصدي، مشدداً على ضرورة التعامل بكل حزم مع أي مخالفات تمسُّ صحة المواطن أو سلامة غذائه.

وقال الوزير، في توجيهاته للأمانات والبلديات بمناسبة بدء الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية لعام 1435هـ: "لا بد من تطبيق كل ما تضمَّنه البرنامج الرقابي المعدّ بمعرفة وكالة الوزارة للشؤون البلدية ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة وإدارة المواد الغذائية بشأن أي مخالفات تُرصد في كل المنشآت الغذائية".

وأكد ضرورة توحيد الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل الأمانات والبلديات في متابعة التزام كل الجهات ذات العلاقة بالصحة العامة بالاشتراطات واللوائح المقررة، سواء في المباني الخاصة بهذه المنشآت أو شروط النظافة العامة والنظافة الشخصية للعاملين بها وتطبيق الأساليب الصحية في جميع مراحل إعداد وتحضير وتصنيع وتسويق المنتجات الغذائية.

وتضمَّنت توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية التركيز على ألا تتعارض هذه الحملات والتي ستستمر بصفة دورية على مدار العام مع أعمال الرقابة اليومية المعتادة، مع توفير كل الآليات والمعدات اللازمة لنقل وإتلاف ما يضبط من منتجات غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي أو ضارة بصحة الإنسان وفقاً للمواصفات والمعايير المعتمدة في كل منتج غذائي.

وأضاف: "من المهم تنفيذ الحملات بما يتناسب مع كثافة المنشآت الغذائية في كافة مدن ومحافظات المملكة، وتوفير الأعداد اللازمة من المراقبين الصحيين والمراقبين البلديين في المدن التي يوجد بها أعداد من المنشآت الغذائية من دون إغفال المنشآت الغذائية في المدن والمحافظات الصغيرة أو المناطق النائية والحدودية واستخدام التقنيات المتطورة في التأكد من صلاحية المنتجات الغذائية ومطابقتها للمواصفات".

وأردف: لا بد من التنسيق بين رؤساء البلديات الفرعية وإدارات صحة البيئة والأسواق للوصول لأعلى درجات الفاعلية الرقابية على كل المنشآت المعنية بصحة المواطن وتحقيق أهداف هذه الحملات التصحيحية".

وأكد الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز ضرورة استمرار الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية، وفق آلية مجدولة، بواقع خمس حملات على مدار العام لمنع أي تجاوزات أو مخالفات وتجنب المخاطر الناجمة عن تلوث الغذاء أو البيئة المحيطة بشأن تصنيع المنتجات الغذائية.

وشدد على أن التوجيهات الصادرة للأمانات والبلديات واضحة كل الوضوح، وقال: "لا مجال للتهاون مع أي منشأة يتم رصد مخالفات بها وأنه لا بد من تطبيق العقوبات الرادعة بحق أي منشأة مخالفة وفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة والتي تتراوح ما بين الغرامات المالية وتصل إلى حد إغلاق المنشاة وإلغاء ترخيصها".




لإدارة الملفات وجداول البيانات ومعالجة النصوص والمعلومات
وزير الحج يدفع بـ 500 موظف للتدرّب على التعاملات الإلكترونية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 دفع وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار بـ500 موظف من منتسبي الوزارة للتدرب ضمن برنامج المهارات الأساسية لتطبيقات الحاسب الآلي والتعاملات الإلكترونية "قدراتك" استكمالاً لمن سبق تدريبهم في إطار المجموعات التدريبية الخاصة بالبرنامج.

وكان البرنامج قد تضمن تدريب 475 موظفاً بالتنسيق بين الإدارة العامة للتطوير بالوزارة والمختصين في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر".

وقال وزير الحج: "الموظف سيخضع لبرنامج تدريبي لمدة 50 يوماً بواقع ساعتين يومياً حيث سيحظى المتدرب بالحصول على شهادة كامبردج الأساسية وشهادة اجتياز من "يسر" لمن اجتاز الاختبارات لكلٍ منهما واحتساب نقاط التدريب في الترقية حسب آلية المعادلة المعتمدة في وزارة الخدمة المدنية بواقع 1,25 درجة".

وأضاف: "البرنامج، الذي يأتي ضمن خطط الوزارة الإستراتيجية لتطبيق التقنية الإلكترونية في جميع تعاملاتها للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، يتضمن استعمال الحاسب الآلي وإدارة الملفات وجداول البيانات والتعاملات الإلكترونية ومعالجة النصوص والمعلومات والاتصال".

وأردف: "وزارة الحج في مقدمة الجهات التي حرصت على تطبيق التقنية في مختلف أعمالها والربط الإلكتروني بين كل قطاعاتها على مستوى المملكة خصوصاً مع الاهتمام بخدمة ورعاية ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار".

وتابع: "هذه الجهود تتم من خلال إطلاق جملة من الخدمات، منها ما يتم تنفيذه عبر موقع الوزارة الإلكتروني www.haj.gov.sa ومنها ما يقدم من خلال كل فروع الوزارة بالمملكة وذلك على مدى العام لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن بسرعة ومرونة ".

ووجّه وزير الحج كل إدارات وقطاعات الوزارة بترشيح الموظفين التابعين لهم للمشاركة في البرنامج على أن يراعي تحقيق المصلحة من التدريب من دون تعطيل للعمل.

وقال: "برامج الوزارة التدريبية ستكون على أعلى مستوى من المهنية والجودة، وستركز على اختيار الفعاليّات وتنظيم ورش العمل والمحاضرات والمؤتمرات العلمية التي تعرف منتسبي الوزارة بالجديد في تخصصاتهم العملية وتوظيف ذلك لإكمال مشروع الوزارة المتمثل في الإدارة المتكاملة في الحج والعمرة".

وأضاف: "هذا هو المشروع الذي كان مجلس الوزراء الموقر قد وجّه بتنفيذه أخيراً لإعداد استراتيجية تمتد لمدة 25 سنة وتحقق أهداف وزارة الحج".

وشدد على ضرورة العناية بالعنصر البشري وتطوير قدرات العاملين بمنهجية علمية من خلال التعاون مع أعرق بيوت الخبرة من داخل المملكة وخارجها والمتخصصة في الشأن التدريبي وتنمية الموارد البشرية.

وقال: "هذا التوجه هو ديدن الوزارة في كل أعمالها ويهدف إلى تحقيق معدلات أداء أفضل لجهاز الوزارة والجهات الأهلية المكلفة بالاهتمام بشؤون وفود الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزائرين لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم منذ وصولهم إلى أرض المملكة وحتى مغادرتهم بعد أن منّ الله عليهم بأداء نسكهم في راحة وأمان".




الشبكة الآلية تربط جميع السجلات بمركز المعلومات في الوزارة
طبع الصكوك والوكالات إلكترونياً للمواطنين بمحكمة "ظلم"

عبدالله البرقاوي- سبق- ظلم:
 ضمّت وزارة العدل، المحكمة العامة بمركز ظلم، للنظام الإلكتروني للوزارة عن طريق ربط المحكمة بمركز معلومات وزارة العدل.

وبدأت المحكمة في العمل الإلكتروني الجديد من خلال طباعة الصكوك والوكالات إلكترونياً للمواطنين.

وتسهم الشبكة الآلية الحديثة في إنهاء الأعمال اليدوية بالمحكمة، والإسراع في إنجاز الوكالات والإجراءات داخل المحكمة، إضافة لربط جميع السجلات بمركز المعلومات في الوزارة.

ويأتي ربط محكمة ظلم ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء، حيث حقق مركز المعلومات بمشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء، العديد من الإنجازات منها تنفيذ الشبكة الإلكترونية لربط جميع المحاكم وكتابات العدل وفروع الوزارة بـ500 جهة في المملكة، وتنفيذ شبكة الحاسب الآلي في أكثر من 450 موقعاً، وربطها بمركز معلومات وزارة العدل، وسيتم ربط البقية وفقاً لإمكانات شركات الاتصالات.




«التربية» تثبت رسوم «الأهلية» .. و15 الجاري آخر موعد لرفع الطلبات

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

واصلت المدارس الأهلية طلباتها لرفع رسومها الدراسية للعام الدراسي المقبل 1435/1436هـ، وعلمت «عكاظ» أن غالبية هذه المدارس ترى أنها لم تغط رسومها التشغيلية العام الماضي رغم موافقة الوزارة على رفع رسومها، خاصة الابتدائية منها، إذ ترى أنها تتكبد خسائر كبيرة بعد قرار زيادة رواتب المعلمين والمعلمات إلى 5600 ريال، بخلاف المدارس الثانوية التي تشهد إقبالا كبيرا وبرسوم عالية، فيما ترى بعض المدارس الأهلية أن مكاسبها لا توازي حجم عملها، ما دعاها لطلب رفع الرسوم مرة أخرى، على الرغم من أن وزارة التربية والتعليم كانت قد وافقت العام الماضي على أكثر من 95 في المائة من طلبات المدارس في مختلف المناطق، خاصة لمدارس البنين، وذلك بعد اعتماد القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية من قبل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم.
وفيما يأتي طلب رفع الرسوم الدراسية للعام الثالث على التوالي، أكدت لـ«عكاظ» مصادر مسؤولة في لجنة نظر رفع رسوم المدارس الأهلية، أن الوزارة ستثبت أسعار المدارس الأهلية منذ بداية العام الدراسي المقبل، ولن تسمح بأية زيادة جديدة، وطلبت من ملاك المدارس الأهلية وضع خطة مستقبلية لأوضاعها وحاجتها التشغيلية، وبالتالي تقرر اللجنة حاجتها لرفع الرسوم من عدمها.
ونصت القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية على عدد من معايير رفع الرسوم: منها: المبنى، كثافة الطلاب، عدد المعلمين، وظائف الإداريين والعمال والسائقين، الأنشطة وتفعيل التقنية، الموارد والمعدات، الأثاث المدرسي والأجهزة، وسائل الأمن والسلامة، التنمية المهنية، الورش ودورات التدريب للكوادر الإدارية والفنية بالمدارس، كما شملت المعايير كفاءة المدرسة من حيث تصنيفها، منجزاتها، نتائجها، مستوى توطين الوظائف التعليمية والإدارية في المدرسة.
وتبت اللجنة الرئيسية في جهاز الوزارة في آلية مراجعة الرسوم الدراسية في طلب المدرسة خلال مدة أقصاها 45 يوما من تاريخ تقديم الطلب.
من جهتها حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف 15 صفر الجاري آخر موعد لتعبئة الاستمارة للمدارس الأهلية الراغبة في طلب رفع رسومها الدراسية للعام الدراسي المقبل 1435/1436هـ، وجاء في تعميم الإدارة لكافة ملاك ومالكات المدارس الأهلية أنه في حال رغبتها في رفع الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل، رفع طلب لإدارة التعليم الأهلي والأجنبي بنات وتعبأ الاستمارة في موعد أقصاه 15 الجاري.




المدينة المنورة تحتفي باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية
تنظم رزمة من الفعاليات والأنشطة طوال الأسبوع المقبل وتطلق 3 معارض ثقافية
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م

تشهد المدينة المنورة الأسبوع المقبل، رزمة من الفعاليات والأنشطة احتفاء بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013 من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بعقد مهرجان ثقافي اجتماعي بعنوان "ثقافة الشعوب لطلاب الجامعة الإسلامية".

حيث تنظم الأمانة العامة لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، العديد من الفعاليات والأنشطة احتفاء بالمناسبة، حيث تنظم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الثلاثاء المقبل، مهرجاناً ثقافياً اجتماعياً كبيراً بعنوان "ثقافات الشعوب لطلاب الجامعة الإسلامية"، يعكس من خلاله الطلاب الوافدون بعضاً من ثقافات شعوبهم ومجتمعاتهم المختلفة.

وفي مساء نفس اليوم، تقيم دارة الملك عبدالعزيز ضمن إطار مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ورشة عمل تحت عنوان "حجرات النبي محمد صلى الله عليه وسلم"، وذلك بقاعة المحاضرات بخيمة العقيق جوار فندق ميريديان.

وفي يوم الأربعاء 15 من الشهر الجاري، تقيم إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ضمن فعاليات الاحتفاء بالمناسبة، مهرجاناً علمياً يحمل عنوان "اليوم العالمي للغة العربية في المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية"، وذلك في مختلف المدارس بمرحلتي المتوسط والثانوي بالمنطقة.

كما يواصل مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الخميس المقبل، تقديم برنامجه (سلسة محاضرات من تجربتي) بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، من خلال محاضرة للدكتور محمد بن ناصر العبودي، الذي سيتناول في موضوعه الجامعة الإسلامية.

وفي ذات السياق، واصلت إدارات المدارس بمراحلها الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية، تسيير جموع الطلاب في معية مرشديهم ومعلميهم لزيارة المعارض الثلاثة المقامة ضمن الاحتفاء بالمناسبة، وهي معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعرض أسماء الله الحسنى غرب المسجد النبوي الشريف، ومعرض المدينة مأرز الإيمان جوار مسجد قباء.

وتشرع المعارض أبوابها لجميع زوارها من الساعة 8:30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً، ومن 4:30 عصراً إلى 9:30 مساء، فضلاً عن أن هناك العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة والبرامج التلفزيونية والإذاعية التي تقام من مختلف شرائح المجتمع ومؤسساته.




​مشروعات تشمل أبراجاً طبية ومستشفيات للنساء وللصحة النفسية
"الصحة": مستشفيات جديدة لإضافة 7745 سريراً في مناطق عدة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أوضح وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن وزارة الصحة وبفضل من الله ثم دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وبجهود أبنائها المخلصين، واصلت تقديم خدماتها الصحية الوقائية والعلاجية والإسعافية من خلال تشغيل وافتتاح (79) مشروعاً صحياً جديداً بجميع مناطق المملكة أضافت هذه الصروح (12163) سريراً وذلك خلال الفترة من عام 1429هـ وحتى نهاية 1434هـ.

وأشار الربيعة إلى أن الوزارة تستعد حالياً لتجهيز مجموعة من المستشفيات التي تم الانتهاء من بنائها لافتتاحها هذا العام في عدد من مناطق ومحافظات المملكة تشمل كلا من الرياض ومكة المكرمة وحائل والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية والجوف وتبوك والباحة ونجران وجازان والقصيم والحدود الشمالية لتضيف ما مجموعه (7745) سريراً منها (4749) سريراً جديداً و (3035) سرير إحلال، حيث تتضمن هذه المشروعات أبراجاً طبية ومستشفيات متخصصة للنساء والولادة والأطفال ومستشفيات للصحة النفسية، كما تم خلال العام الماضي1434هـ تشغيل (15) مستشفى أضافت (3450) سريراً في جميع مناطق المملكة.

جاء ذلك خلال ترؤسه للاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لوزارة الصحة لهذا العام 1435هـ، حيث أثنى معاليه على ما أنجزه منسوبو الوزارة من أعمال ومهام خلال العام المالي الحالي وتحقيق الاستفادة المثلى من مخصصات ميزانية الوزارة وبما أسهم إيجاباً في توفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام وخدمتهم وكسب رضاهم وتفعيل شعار الوزارة (المريض أولاً) وتجويد الخدمات الصحية والارتقاء بمستويات أداء مرافق الوزارة.

وبين الدكتور الربيعة أن منسوبي الوزارة كافة يعملون من أجل خدمة المريض والحفاظ على صحته وسلامته، مشيراً إلى أن المريض دائماً على حق ولا بد من التعامل بكل حرص واهتمام مع مطالبه وتلبية احتياجاته بدقة وجودة.

ودعا جميع العاملين في الوزارة للاستمرار في بذل الجهود والعمل الدؤوب لتلبية الاحتياجات الصحية وتحقيق المزيد من المنجزات التي سيعقبها إنجازات أخرى بإذن الله تشمل جميع مرافق الوزارة.

المراكز الطبية
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني من جانبه، أن الوزارة قامت بالتوسع في إنشاء المراكز الطبية المتخصصة، حيث يوجد لدى الوزارة حالياً (9) مراكز لجراحة وأمراض القلب وجاري تنفيذ (3) مراكز أخرى، كما قامت الوزارة بتشغيل (4) مراكز لعلاج الأورام خلال الفترة 1430هـ - 1434هـ ويجري تنفيذ (3) مراكز أخرى ليصبح إجمالي المراكز لعلاج الأورام (7) مراكز.

وبين أن الوزارة تسعى ضمن خطتها أن يكون في كل منطقة من مناطق المملكة مركزاً متخصصاً لأمراض وجراحة القلب ومركزاً لعلاج الأورام، إضافة إلى المراكز التخصصية بالمدن الطبية الخمس، وبحمد الله ونتيجة لهذه المؤشرات والجهود المبذولة فقد انخفض مـعـدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات في المملكة من 44 حالة لكل ألف طفل عام 1990م إلى 12 حالة لكل ألف طفل عام 2012م، كما انخفض مـعـدل وفيات الأطفال الرضع من 34 حالة لكل ألف مولود حي عام 1990م لتصل إلى 8 لكل ألف مولود حي عام 2012م، كما انخفض معدل الوفيات للأطفال حديثي الولادة من (20) عام 1990م لتصل إلى (5) لكل ألف مولود حي، فيما انخفض مـعـدل وفيات الأمهات من 48 حالة لكل مائة ألف مولود حي عام 1990م لتصل إلى 14 حالة لكل مائة ألف مولود حي عام 2012م.

وفيات الاطفال
وأفاد أن معدل وفيات الأطفال أقل من5 سنوات بلغ 44 حالة لكل ألف طفل 12 حالة لكل ألف طفل معدل وفيات الأطفال الرضع 34 حالة لكل ألف مولود حي 8 حالات لكل ألف مولود حي معدل الوفيات للأطفال حديثي الولادة 20 لكل ألف مولود حي 5 لكل ألف مولود حي معدل وفيات الأمهات 48 حالة لكل 100 ألف مولود حي 14 حالة لكل 100 ألف مولود حي كما قدمت الوزارة خدماتها العام الماضي 1434هـ لأكثر من (66) مليون مراجع عبر مستشفياتها ومراكزها الصحية حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدين (11.4) مليون مراجع فيما بلغ عدد المراجعين لمراكز الرعاية الصحية الأولية (55) مليون مراجع كما قامت الوزارة بإجراء أكثر من (147.000.000) مليون فحص مخبري وإشعاعي وبلغ عدد المنومين في مرافق الوزارة ما يقارب (1.700.000) مريض وأجرت الوزارة (450.000) عملية جراحية فيما بلغ عدد حالات الولادة (262.000) آلاف ولادة.

وأضاف أنه واستمراراً لهذه الانجازات التي تحققت والخدمات التي قدمت للمواطنين فإن الوزارة تشهد حراكاً تطويرياً شاملاً في جميع مرافقها ومنشآتها وعملت الوزارة على تجويد خدماتها وانتهاج مبدأ العمل المؤسسي الجماعي.

وأوضح الدكتور خالد مرغلاني أن الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة للعشر سنوات (1430-1440هـ) التي بدأت منذ تولي معالي الدكتور عبدالله الربيعة مهام وأعباء الوزارة تهدف إلى اعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة مع الاهتمام بالجانب العلمي، كما تهدف إلى إرساء ثقافة العمل المؤسسي ورفع مستوى الجودة وقياس ومراقبة الأداء واستقطاب الكوادر المؤهلة وتنمية الموارد البشرية مع تطوير الصحة الإلكترونية ونظم المعلومات بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للموارد وتطبيق اقتصاديات الرعاية الصحية وطرق تمويلها.

الرعاية الأولية
وبين أن الإنجازات التي تحققت والبرامج التطويرية التي نفذت شملت المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، مؤكداً أن الوزارة اعتمدت مشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة كأحد عناصر الخطة الإستراتيجية 1430هـ - 1440هـ وتمثل ذلك في أربعة مشروعات رئيسية هي: مشروعات مراكز الرعاية الصحية الأولية, التي تعد أبرز ركائز المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، حيث تم بناء وتجهيز (822) خلال الثلاث سنوات الماضية وجاري تشييد (93) مركزاً وجاري الطرح والترسية وتأمين الأراضي المناسبة (756) مركزا ليكون إجمالي عدد المراكز التي أنشئ لها مباني حكومية جديدة (1671) ويبلغ عدد زيارات المراجعين لهذه المراكز ما يقارب (55) مليون زيارة سنوياً، كما أن عدد مراكز الرعاية الأولية العاملة ارتفع من (1905) عام 1430هـ إلى (2169) عام 1434هـ، وبنهاية الخطة سيكون إجمالي عدد المراكز (2750) مركز.

وأشار الدكتور مرغلاني إلى أنه تم تشغيل (79) مستشفى بسعة سريرية (12163) سريراً خلال الخمس سنوات الماضية، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد الأسرة بنهاية الخطة عام 1440هـ إلى (72.525) سريراً.

وأفاد أن وزارة الصحة وبرؤية حكيمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- كانت سباقة منذ عام 1430هـ في تبني أسلوب تقديم الرعاية الصحية بالمستوى الرابع كأسلوب نوعي حديث يطبق في المملكة للمرة الأولى، حيث تبنت إكمال وإنشاء خمس مدن طبية حسب المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة لتضيف (6200) سرير مرجعي حيث تضم هذه المدن حزمة من المستشفيات التخصصية ومراكز للأورام والأعصاب والعمليات المعقدة للقلب والعلاج لاشعاع وزراعة الأعضاء والعيون وغيرها من التخصصات النادرة.

المدن الطبية
وبين أن المدن الطبية تشمل توسعة مدينة الملك فهد الطبية بالرياض لخدمة المناطق الوسطى، وإنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة لخدمة المناطق الغربية، ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة المناطق الشمالية ومدينة الملك خالد الطبية لخدمة المنطقة الشرقية حيث أنه جاري حالياً تنفيذ المدينتين الطبيتين في الشمالية والجنوبية وسيتم قريباً ترسية المدينتين الطبيتين في مكة المكرمة والشرقية.

وأشار الدكتور مرغلاني إلى أن الوزارة اهتمت بتجويد خدماتها حيث تبنت حزمة جديدة ومتنوعة من البرامج النوعية لتحسين الأداء الطبي ومنها برنامج اعتماد المنشآت الطبية: حيث تم اعتماد (50) مستشفى من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) وجاري إخضاع (40) مستشفى أخرى إضافة إلى اعتماد (15) مستشفى من هيئة اعتماد المستشفيات الأمريكية JCI وجاري إخضاع (21) لنفس الاعتماد، كما قامت الوزارة باستحداث برنامج المراجعة الإكلينيكية والذي يتم فيه متابعة (49) مؤشر إكلينيكي في (90) مستشفى وبرنامج رصد الأخطاء الجسيمة حيث يتم تسجيل وتحليل الأخطاء ووضع الطرق الكفيلة لعدم تكرارها، وبرنامج متابعة إنتاجية الأطباء، وبرنامج السلامة الدوائية، وبرنامج الترميز الطبي الدولي الاسترالي، وبرنامج تحسين الإنتاجية في غرف العمليات والعناية المركزة وأقسام الطوارئ.

حزمة برامج
وأضاف أن الوزارة تبنت منذ عام 1430هـ حزمة نوعية من البرامج الخدمية الجديدة لمقابلة الطلب المتزايد على الخدمات وهي: برنامج جراحة اليوم الواحد حيث استطاع البرنامج تحسين نسبة جراحة اليوم الواحد من 2% عام 1430هـ إلى 42% عام 1434هـ، وبرنامج الطب المنزلي لتوفير كل ما يحتاج إليه المريض من خدمات حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات هذا البرنامج حتى الآن أكثر من (33000) مريض منذ بداية البرنامج عام 1430هـ، وبرنامج الطبيب الزائر حيث يتم استقطاب الكفاءات الفنية من أطباء استشاريين من داخل وخارج المملكة في مختلف التخصصات الدقيقة للعمل في المناطق والمحافظات الصحية حيث بلغ عدد من تم استقطابهم منذ بدء البرنامج عام 1430هـ (3025) طبيباً استشارياً، وكذلك برنامج شراء الخدمة من القطاع الخاص حيث يتم تحويل أي مريض لا يتوفر له السرير في مستشفيات الوزارة إلى القطاع الخاص خاصة العناية المركزة للكبار والصغار وحديثي الولادة والطوارئ وبلغ إجمالي ما تم صرف العام الماضي (718) مليون ريال، إضافة إلى برنامج شراء خدمات الغسيل الكلوي من القطاع الخاص وبتكلفة بلغت مليار وتسعمائة مليون اعتباراً من هذا العام 1435هـ، مما يؤكد حرص الوزارة على توسيع خدماتها والاستفادة من القطاع الخاص لخدمة المواطنين.

وأبان الدكتور مرغلاني أن الوزارة تبنت عدة برامج لتحسين الأداء الإداري من أبرزها برنامج الإحالة الطبية الذي يهدف إلى تحويل الحالات المرضية بين مستشفيات المملكة إلكترونياً وبطريقة سريعة وواضحة، ويعمل برنامج «إحالتي» الإلكتروني على تسهيل عملية تحويل المرضى المحتاجين للعلاج في المستشفيات التخصصية في أي مدينة في داخل المملكة، ويعمل على ربط جميع المستشفيات الحكومية بجميع المنشآت الصحية في الداخل، وقد تم تحويل (86,587) حالة خلال العام المنصرم.

وأفاد أن الوزارة فعلت خدمات مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية حيث يتم من خلاله تنفيذ برامج وحملات توعوية على مدار العام وتقديم المشورة الطبية والرد على الاستفسارات الصحية عبر الهاتف المجاني (8002494444) إضافة إلى استثمار وسائل التواصل الاجتماعي في تفعيل برامج التوعية الصحية وتعزيز الصحة، كما فعلت خدمة (937)، وهو مركز اتصالات الطوارئ في الوزارة على مدار الساعة 7/ 24 لخدمة المرضى وتقديم الخدمات الإسعافية وتلبية احتياجات المرضى، حيث تم الرد على وانجاز (143400) اتصال منها تم نقل (1815) حالة إلى المستشفيات المرجعية.

حقوق المرضى
وأشار إلى أن الوزارة أنشأت إدارة علاقات وحقوق المرضى في جميع المستشفيات والمديريات الصحية لتكون حلقة الوصل بين الوزارة والمواطن، لتعزيز وتطوير عملية التواصل بينها وبين المستفيدين من خدماتها في كافة المنشآت الصحية التابعة لها عن طريق حل مشكلاتهم وتسهيل عملية حصولهم على الخدمة الصحية المناسبة التي يحتاجونها، مبيناً أن الوزارة تمكنت عبر برنامج علاقات وحقوق المرضى من المراقبة والتعرف على قياس مستوى رضا المرضى والمستفيدين إلكترونيا في (100) مستشفى. كما وفرت الوزارة خدمة (صوت المواطن) عبر موقعها الإلكتروني لتلقي شكاوي ومقترحات المرضى والمستفيدين من خدمات الوزارة وأيضاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك.. ).

وأوضح أن الوزارة أنشأت وكالة للصحة العامة تهتم بالبرامج الوقائية ومكافحة الأمراض الوراثية غير المعدية والأمراض المعدية وتضم وكالة مساعدة للصحة الوقائية وأخرى للرعاية الصحية الأولية، وقامت بتنفيذ (37) برنامجاً صحياً ومنها برنامج مكافحة التدخين، وبرنامج الزواج الصحي، وبرنامج التحصينات الوطني، وبرنامج مكافحة الايدز، وبرنامج الوقاية من السكري، وبرنامج الوبائيات الحقلي، وبرنامج الكشف المبكر عن السرطان، وبرنامج السمنة، مبيناً أن الوزارة وضعت برامج صحية شاملة لتحقيق أهدافها الوقائية منها برنامج التحصين الموسع وبرنامج المراقبة الوبائية وبرنامج الطب الوقائي بالحج وبرنامج مكافحة الأمراض المشتركة.

ولفت النظر إلى أن عدد الأمراض المستهدفة بلقاحات التحصين الموسع بالمملكة في عام 1434هـ بلغ (24) مرضاً بتكلفة تفوق نصف مليار ريال سنوياً مقارنة بـ (5) خمسة أمراض في عام 1399هـ كما بلغت نسبة التحصين 98% للقاحات الأساسية مما أدى إلى الانخفاض الكبير في معدلات الأمراض المستهدفة بهذا البرنامج خاصة وأن الوزارة تولي برنامج التحصين كل اهتمام منذ انطلاقته بدعم من الدولة -رعاها الله- هذا التوجه حيث صدرت الموافقة السامية الكريمة في عام 1399هـ (1979م) بربط شهادة الميلاد لذوي الأطفال بإكمال الجرعات الأساسية من لقاحات الأمراض المستهدفة بالتحصين.

وقال: دخلت المملكة مرحلة إزالة الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف حيث أطلقت الوزارة حملة للتطعيم الشامل ضدها للفئة العمرية 9شهور - 24سنة خلال عام 1432هـ - 1434هـ وسيستمر هذه الإجراء في السنوات القادمة إن شاء الله وتأمل أن يتم إزالة هذه الأمراض من المملكة بحلول الأعوام القليلة القادمة.

القوى العاملة
وبين المرغلاني أن الوزارة أولت تأهيل وتطوير القوى العاملة اهتماما بالغا حيث زاد عدد مبتعثي وزارة الصحة إلى الخارج من (1049) موظف عام 1431هـ إلى (1189) مبتعث عام 1434هـ، كما تم تخصيص (2500) مقعد من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بواقع (500) مبتعث سنوياً، وزاد عدد الإيفاد الداخلي من (1852) موظف عام 1431هـ إلى (3892) موظف عام 1434هـ.

وأوضح الدكتور مرغلاني أن الوزارة تنفذ عددا من برامج الصحة الاليكترونية من خلال تقنية المعلومات والصحة الإلكترونية منها إدخال نظام المعلومات الصحية (HIS) في جميع المستشفيات ونظام الأرشفة الإلكترونية لصور الأشعة (PACS) واستخدام تقنيات الحوسبة السحابية (CLOUD COMPUTING) ونظام مراقبة الأوبئة (حصن) ونظام فحص ما قبل الزواج ونظام حماية حديثي الولادة والنظام الإلكتروني لمراقبة السموم والنظام الإلكتروني للطب الاتصالي.

وبين أن الوزارة فرغت من ربط معظم المستشفيات بنظام اليكتروني لتسجيل ومتابعة الأحداث الطبية الجسيمة التي تحدث في المستشفيات خلال 48 ساعة بحد أقصى، وسيتم العمل على ربط مستشفيات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة، كما تم الانتهاء من تصميم نظام موحد للاتصالات متعددة الوسائط ليسمح للمستخدم باستقبال الرسائل الصوتية والمرئية الواردة والفاكس على بريده الإلكتروني أو هاتفه، وسيتم ربط 150 ألف موظف من منسوبي الوزارة في المرحلة الأولى.

مراكز الأدوية والسموم
وذكر الدكتور مرغلاني أن الوزارة قامت بتطوير مراكز معلومات الأدوية والسموم وتزويدها بالبرامج المعتمدة عالمياً لمواكبة التطور بالخدمات الصحية حيث تم تزويد هذه المراكز ببرنامج (Micromedex) كما تم إعداد مشروع لتطوير الخدمات الصيدلانية بإعداد التغذية الوريدية والمحاليل بأعلى المعايير وبمأمونية عالية، وبدأ العمل في إنشاء (29) مستودع بالمرحلة الأولى وسيتم إنشاء (100) مستودع بالمرحلة الثانية بمشيئة الله.

وأبان أن ميزانية التموين الطبي في الوزارة ارتفعت من مليارين وثمان مائة مليون عام 1430هـ إلى 4 مليار وثمان مائة وخمسين مليون ريال عام 1434هـ، وتم تطوير دليل الأدوية كماً ونوعاً حيث زاد عدد الأدوية من (800) بند إلى (1200) بند عام 1434هـ.

وأفاد الدكتور مرغلاني أن الوزارة تشهد حالياً حراكاً تطويرياً شاملاً ونقلة نوعية بجميع خدماتها ومرافقها وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه حيث نفذت الوزارة العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتحقيق شعار المريض أولاً، مشيراً إلى أن الوزارة تشهد الكثير من المشروعات التطويرية الجاري تنفيذها والجاري طرحها والمعتمدة في ميزانية الوزارة والتي تشمل إنشاء وتطوير مدن طبية ومستشفيات تخصصية وعامة وأبراج طبية التي صدر الأمر السامي الكريم بتنفيذها، حيث تغطي هذه المشروعات جميع مناطق ومحافظات المملكة وستسهم بإذن الله في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.













السماح لأبناء السعودية من أب غير سعودي بالحصول على “حافز”

باقة “حافز” الجديدة تحدد 14 ضابطا للاستفادة من المخصص المالي
سعيدالزهراني ـ الطائف
السبت 14/12/2013


حصلت «المدينة» على نسخة من اللائحة الجديدة المنظمة لبرنامج حافز المطور لدعم توظيف الباحثين عن عمل والذين تعذر حصولهم على وظيفة حيث حددت اللائحة 14 ضابطًا للاستفادة من المخصص الذي يبدأ براتب قدره 1500 ريال شهريًا. 
وكشف صندوق الموارد البشرية «هدف» عن تفاصيل البرنامج الجديد لـ «حافز» والذي سيتم اطلاقه رسميًا خلال الأيام المقبلة، وأشار الصندوق في اللائحة الجديدة المنظمة أن البرنامج الجديد يهدف لدعم توظيف الباحثين عن عمل والذين تعذر حصولهم على وظيفة، ويشكل هذا البرنامج جزءًا من مجموعة مبادرات تبنتها وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» وتهدف إلى دعم المواطنين الباحثين عن عمل من أجل الحصول على وظائف وتزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة للانضمام إلى سوق العمل، ويشمل المخصص توفير التدريب للمستفيدين إضافة إلى المساعدة على التوظيف وتقديم مخصص مالي كدعم مادي: 
* 1500 ريال شهريًا لمدة أربعة أشهر هجرية تبدأ من تاريخ موافقة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) على طلب المتقدم.
* 1250 ريالاً شهريًا لمدة أربعة أشهر هجرية تبدأ من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في الفقرة (1) المذكورة أعلاه
* 1000 ريال شهريًا لمدة أربعة أشهر هجرية تبدأ من تاريخ انتهاء الفترة المنصوص عليها في الفقرة (2) المذكورة أعلاه.
ضوابط وشروط للاستفادة من المخصص:
1ـ أن يكون سعودي الجنسية أو من أبناء الأم السعودية من زوج غير سعودي. 
2ـ أن يكون مقيمًا في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الاثني عشر شهرًا السابقة لتقديم الطلب.
3ـ ألا يقل عمر المتقدم عن 20 سنة، ولا يزيد على 60 سنة.
4ـ ألا يكون موظفًا أو عاملًا في القطاع العام أو القطاع الخاص.
5ـ أن يكون قادرًا على العمل.
6 ـ ألا يكون مستحقًا لمعاش تقاعدي.
7ـ ألا يكون مستحقًا لأي مخصص أو تعويض ضد البقاء دون العمل.
8ـ ألا يكون طالبًا أو متدربًا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
9ـ ألا يكون لديه نشاط تجاري (مثل امتلاك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين والزوج أو الزوجة والأبناء أو البنات).
10 ـ ألا يكون له دخل ثابت يعادل المخصص المالي الذي يصرف له بموجب تنظيم حافز صعوبة الحصول على عمل أو يزيد عليه وذلك كمتوسط شهري خلال الاثني عشر شهرًا السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بالطلب.
11- مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:
- ستة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.
- ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحابه من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
- سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحابه من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
- ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق له أن عمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.
12- أن يمضي المتقدم مدة متصلة لا تقل عن ستين يومًا ولا تزيد على تسعين يومًا، دون أن يخل بأي من الالتزامات المستمرة المنصوص عليها في تنظيم حافز صعوبة الحصول على عمل وذلك خلال الفترة التي يمضيها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في دراسة طلبه.
13- ألا يكون مستفيدًا من المخصص المالي لحافز البحث عن عمل أو مستحقًا له وقت تقدمه بالطلب.
14- أن يكون قد أكمل مدة صرف المخصص المالي لحافز البحث عن عمل، ما لم يكن قد أوقف عنه بسبب تجاوز سن الخامس والثلاثين.
يشمل البرنامج فئتين من المتقدمين وهما: المواطنون من الرجال والنساء المتعثرين في الحصول على وظيفة من عمر35 إلى 60 عامًا بالإضافة الى من استنفد مدة المخصص المالي لحافز البحث عن عمل دون تمكنه من الحصول على عمل مناسب. وأشار الصندوق أن البرنامج صُمم لتقديم الدعم للأفراد الذين يستوفون ضوابط الاستحقاق حتى إذا كانت تربطهم صلة قرابة أو زواج.
يجب معرفة أن العمر الذي يتم قبوله في حافز صعوبة الحصول على عمل هو من 20 سنة حتى 60 سنة، علمًا بأن التاريخ المعتمد في حساب العمر هو التاريخ الهجري، هذا يعني أنه إذا تجاوز عمر المتقدم 59 و11 شهرًا ووصل لعمر 60 سنة فإنه لن يكون مطابقًا لضوابط الاستحقاق وبالتالي سيعتبر غير مؤهل للمخصص المالي لحافز صعوبة الحصول على عمل ولكن من الممكن الاستفادة من المزايا الأخرى للبرنامج كالتدريب والمساعدة على التوظيف كما سيتم الإعلان عن آلية التقديم لحافز صعوبة الحصول على عمل خلال الأسابيع القليلة المقبلة وسيتم الإعلان عنها من خلال وسائل إعلام متعددة.
ولفت «هدف» في التنظيم الجديد إلى أنه يجب اتخاذ العديد من الإجراءات من قبل المستفيد في حالة أي تغييرات على وضعه من خلال الآتي:
1- إشعارصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» فورًا بكل تغيير يطرأ على وضعه ويترتب عليه - أو قد يترتب عليه - عدم استحقاقه للمخصص المالي.
2- تقديم المستندات التي يطلبها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» لتمكينه من التحقق من استمرار توافر ضوابط الاستحقاق فيه.
3- التقيد بالتعليمات التي يصدرها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»- أو مفوض من صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» - للمستفيد شخصيًا أو من خلال ملفه الإلكتروني أو أي وسيلة إلكترونية أخرى يقررها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، بما في ذلك الحضور وإجراء المقابلات الشخصية، أو حضور أي دورة تعليمية أو تدريبية، ويشمل ذلك التدريب عن بُعد أو التدريب على رأس العمل، والحضور للحصول على التأهيل أو التدريب أو خدمات التوظيف.
4- الزيارة الأسبوعية للملف الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.
5- الموافقة على عروض العمل المناسبة التي قدمت له، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.
6- إظهار الجدّية في البحث عن عمل والالتزام بالتدريب والتأهيل الذي وُفر له وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية. وعن الأسباب التي تؤدي إلى تخفيض المبالغ المخصصة للمستفيدين حددت اللائحة ذلك بحيث يخفض المخصص المالي في كل مرة تتحقق أي حالة من الحالات الآتية:
* إذا لم يحضر المستفيد دورة تعليمية أو تدريبية، بما في ذلك التدريب عن بُعد والتدريب على رأس العمل، أو لم يكملها.
* إذا لم يحضر المستفيد الموعد لإجراء المقابلة الشخصية مع أصحاب العمل أو مع الجهات الحكومية أو الخاصة.
* إذا لم يقم المستفيد بزيارة ملفه الإلكتروني، وفقًا لما تحدده اللائحة.
* إذا لم يحضر المستفيد لدى أي من مفوضي الصندوق؛ للحصول على التأهيل أو التدريب أو خدمات التوظيف، وفقًا لما تحدده اللائحة.
* إذا لم يظهر لدى المستفيد جدية في البحث عن عمل أو في التدريب أو التأهيل، وفقًا لما تحدده اللائحة.
يتم إقصاء المستفيد إذا تحقق أي حالة من الحالات الآتية:
* إذا رفض المستفيد عرضًا مناسبًا للعمل. وتحدد اللائحة متى يكون عرض العمل مناسبًا وعدد العروض المناسبة التي يمكن للمستفيد رفضها قبل أن يتم إقصاؤه.
* إذا لم يلتحق المستفيد بأي دورة تعليمية أو تدريبية أو لم يتممها بنجاح، وتحدد اللائحة التنفيذية عدد الحالات التي يترتب عليها إقصاء المستفيد وآلية احتسابها.
* عدم حضوره من أجل الحصول على التأهيل أو التدريب أو خدمات التوظيف، وتحدد اللائحة التنفيذية عدد الحالات التي يترتب عليها إقصاء المستفيد وآلية احتسابها.
* عدم زيارته لملفه الإلكتروني في قاعدة بيانات طالبي العمل . وتحدد اللائحة التنفيذية عدد الحالات التي يترتب عليها إيقاف صرف المخصص المالي للمستفيد بموجب أحكام هذا البند وآلية احتسابها 
* إذا لم يظهر لدى المستفيد جدية في البحث عن عمل أو في التدريب أو التأهيل، وفقًا لما تحدده اللائحة.
واكدت اللائحة إن عدم الالتزام بالتحديث الأسبوعي يُعد مؤشرًا لعدم الجدية في البحث عن عمل والتي هي من المتطلبات الأساسية للاستفادة من حافز، كما أن أحد ضوابط الاستحقاق لحافز صعوبة الحصول على عمل أنه في حال سبق له الاستفادة من حافز البحث عن عمل، أن يكون قد أكمل مدة صرفها بموجب تنظيم حافز البحث عن عمل، وبالتالي لا يمكن التقديم لحافز صعوبة الحصول على عمل نظرًا لعدم إكمال مدة الصرف في حافز وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ولفتت إلى أنه لن يتم التسجيل تلقائيًا وسيتم الإعلان عن آلية التقديم لحافز صعوبة الحصول على عمل خلال الأسابيع القليلة المقبلة من خلال وسائل إعلام متعددة والموقع الإلكتروني. كما أنه يمكن التسجيل مباشرةً بعد انقضاء الـ12 شهرًا. وبعد التسجيل قد يستغرق تقييم الطلب فترة 90 يومًا كحد أقصى من تاريخ إكمال البيانات المطلوبة.




النقل: "تراخيص مجانية" للمواطنين لتحفيزهم على العمل "سائقي ليموزين"

كشف وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي عن تحفيز الوزارة لرفع أعداد سائقي الليموزين السعوديين، ومنح التسهيلات لهم للحصول على تراخيص عمل كسائقي أجرة، مؤكدا أن هناك أكثر من 30 ألف سعودي يعملون سائقي أجرة.

وأضاف العوهلي أن الفرص متاحة حاليا بشكل كبير للسعوديين في هذا المجال في ظل ترحيل أعداد كبيرة من العمالة، وقال: أي عمل يقوم به الأجنبي فأولويته للسعودي، مؤكدا أن رخصة عمل كسائق أجرة تشترط على السعوديين وجود رخصة عمومي وسيارة مستوفاة الشروط ويعطى رخصة للسعوديين الإفراد مجانية (بدون رسوم).

وأوضح أن برنامج خادم الحرمين يعطى قروضا للسعوديين العاملين في هذا المجال، وكذلك البرامج الاجتماعية الأخرى مثل برنامج عبداللطيف جميل، ما ساعد على ارتفاع أعداد السعوديين العاملين كسائقي أجرة. حسب "اليوم"




جمعية المتقاعدين: رفعنا 17 مطلبًا إستراتيجيًا من بينها “علاوة سنوية”
أكثر من 150 ألف متقاعد ومتقاعدة رواتبهم لا تتجاوز 1985 ريالًا

عمر محمد الغامدي - الباحة
السبت 14/12/2013

رفعت الجمعية الوطنية للمتقاعدين 17 مطلبًا إستراتيجيًا للجهات العليا تتمثل في زيادة الحد الأدني لأجور المتقاعدين، إضافة إلى منح علاوة سنوية للمتقاعدين وتخفيض الرسوم، فيما وجهت الجهات العليا عددًا من الجهات الحكومية المعنية في الدولة بدراسة المطالب بعد الانتهاء من دراستها والرفع بالتوصيات. وأوضح لـ(المدينة) نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية فاروق العرابي الحارثي أن الجمعية رفعت 17 مطلبًا للجهات العليا لدراستها وهي: رفع سقف الراتب التقاعدي للمتقاعدين إلى مبلغ أربعة آلاف ريال سعودي تقديرًا لخدمات المتقاعدين، ومنح المتقاعد علاوة سنوية، والتأمين الصحي للمتقاعدين وأفراد أسرهم المعولين، وتخصيص نسبة عشرة بالمائة للمتقاعدين من مشروعات الإسكان الحكومية التي توزع على المواطنين، وتخصيص ميزانية سنوية للجمعية الوطنية للمتقاعدين بمبلغ لا يقل عن عشرة ملايين ريال سعودي، ودعم الجمعية ماديًا ومعنويًا من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بموازنة سنوية كحق من حقوق المتقاعدين، وترشيح عضوين من اعضاء الجمعية الوطنية للمتقاعدين للانضمام الى مجلس ادارة المؤسسة العامة للتقاعد، وترشيح عضوين من اعضاء الجمعية الوطنية للمتقاعدين للانضمام الى مجلس ادارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ودعم الجمعية لتحقيق اهدافها في الحصول على مقار مملوكة لإقامة مقار رسمية ونوادٍ اجتماعية لفروعها التي تبلغ سبعة عشر فرعًا على مستوى المملكة، وتعديل أنظمة الخدمة المدنية الخاصة المتقاعدين، وإلغاء رسوم الخدمات الحكومية عن المتقاعدين، وتقديم تسهيلات وتخفيضات خاصة بالمتقاعدين لتمكينهم من تأجير السيارات، وقبول كفالة المتقاعدين في البنوك والجهات الحكومية ذات العلاقة، ومنح تأشيرة عاملة منزلية للمتقاعد أسوة بالأرملة والمطلقة، واعطاء الاولوية لأبناء وبنات المتقاعدين في التوظيف، وإعطاء الاولوية لأبناء وبنات المتقاعدين في الحصول على مقاعد جامعية في الكليات العسكرية والجامعات السعودية ومنحهم امتيازات خاصة في الابتعاث الخارجي، وتقديم تسهيلات ائتمانية للمتقاعدين من خلال منحهم قروض حكومية وتجارية بأقساط ميسرة. وذكر العرابي أن نسبة المتقاعدين الذين يحصلون على راتب تقاعدي مقداره 1985 ريالاً أكثر من (150,000) متقاعد ومتقاعدة في القطاع الحكومي فقط، عدا القطاع الخاص مؤكدا أن غالبية المتقاعدين يعانون من ضعف رواتبهم التقاعديه ويواجهون ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الإيجارات والمساكن وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية خاصة بعد استقطاع ثلثي راتبه نتيجة حذف البدلات من الراتب التقاعدي وقال العميد العرابي: إن تأسيس جمعية للمتقاعدين جاء ليكون لهم منبرًا تنقل من خلاله تطلعاتهم ومطالبهم، وتلم شملهم تحت مظلة واحدة، وتشارك جمعيات الوطن المؤسسية، وتنقل هذه الشريحة من ظل النسيان إلى فضاء العطاء في مختلف المجالات - لفتة إيجابية لتطوير العمل الاجتماعي، ولا سيما أن مخزون هؤلاء من الخبرات المتنوعة كبير جدًا، ومن الخطأ هدر هذا المخزون المعرفي بسبب تواريهم عن مجال العمل، وعدم إعطائهم فسحة لاستمرار المشاركة في الحياة العامة. وأضاف: رعى الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري للجمعية الوطنية للمتقاعدين بحسن التوجيه والمتابعة ومخاطبة الجهات المعنية لتحقيق مطالب مجلس إدارة الجمعية، ولكن ما زالت الجمعية وفروعها السبعة عشر تسير بتثاقل لعدم وجود تمويل يشد أزرها، مما حال دون تحقيق ما يتطلع له المتقاعدون والمتقاعدات، مشيرًا أن الجمعية تلقت دعمًا سخيًا من عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وصاحبات السمو الملكي الأميرات وعدد من رجال وسيدات الأعمال كما قدم المغفور له -بإذن الله- صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- الرئيس الفخري السابق للجمعة الوطنية للمتقاعدين دعمًا مقداره مليونا ريال سعودي، كما قدم صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز الرئيس الفخري السابق للجمعة الوطنية للمتقاعدين دعمًا مقداره مليون ريال سعودي، وقدم الامير محمد بن نايف دعمًا مقداره مليونا ريال سعودي، مؤكدًا أن الجمعية لا تزال بحاجة إلى دعم الإعلام لها والتعريف بها.



"ساما" تصدر أول ترخيص لنشاط التمويل العقاري بالسعودية
المبارك: مؤسسة النقد تدرس حالياً اكثر من 15 طلباً تقدمت بها بنوك وشركات
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أول ترخيص لممارسة أنشطة التمويل العقاري والإيجار التمويلي لبنك الرياض.

وأوضح محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد بن عبدالله المبارك في تصريح صحفي أن عدد من البنوك والشركات تقدمت خلال الأشهر الماضية بطلبات تراخيص لممارسة أنشطة التمويل العقاري والإيجار التمويلي في المملكة.

وأشار إلى أن مؤسسة النقد تقوم حاليا باستكمال دراسة أكثر من 15 طلباً يقوم أصحابها باستيفاء متطلبات التراخيص النظامية وأن عددا من هذه الطلبات في مراحل متقدمة.

ودعت مؤسسة النقد شركات التمويل القائمة التي لم تتقدم بعد لطلب التراخيص اللازمة إلى استكمال طلبات الحصول على التراخيص والحصو وتقديمها للمؤسسة قبل انتهاء المهلة المحددة حتى لا يتم إيقافها عن ممارسة النشاط.

وأكدت أن أنظمة التمويل الثلاثة التي تشمل نظام التمويل العقاري، ونظام الإيجار العقاري، ونظام الإيجار التمويلي ونظام مراقبة شركات التمويل ولوائحها التنفيذية ونماذج طلبات التراخيص المختلفة لأنشطة التمويل.




لخلل بحبل الإضاءة قد يؤدي تشابكه بسرير الطفل الرضيع إلى خنقه
"التجارة" تطالب بوقف استخدام إضاءة الأطفال الحائطية SMILA

أعلنت وزارة التجارة عن استدعاء "إضاءة الأطفال الحائطية SMILA" المشتراة من شركة "IKEA-إيكيا" المعروفة.

وطلبت التجارة من الجميع التوقُّف فوراً عن استخدامها؛ بسبب خلل في حبل الإضاءة قد يؤدي تشابكه بسرير الطفل الرضيع إلى خنقه.





جامعة الدمام تفرض عقوبات تصل إلى الفصل على استخدام "كاميرا الهواتف"




أعلنت جامعة الدمام، العمل بـ "لائحة ضبط أجهزة الجوال"، بعد تفشي استخدام الجوال داخل الكليات. ومنعتها مطلقاً، معلنة عن عقوبات ستطبق على الطالبات المخالفات، تتراوح بين مصادرة الأجهزة مؤقتاً، وصولاً إلى فصل الطالبة، لمدة تصل إلى السنة. وتصل في حدها الأعلى إلى الفصل النهائي.

وأشار تعميم، تم وضعه في مداخل كليات جامعة الدمام، ومنها التربية، والآداب، والعلوم، في الدمام، إلى تفشي ظاهرة الجوالات في الكليات، الأمر الذي يقلق الطالبات، بحسب التعميم، الذي لفت إلى: "قيام بعض الطالبات باستخدام الموبايل للاتصال وغيره في داخل الجامعة ومرافقها العامة، ورغبة في توحيد التنظيمات المتبعة في استخدام الهاتف الموبايل، داخل جامعة الدمام والكليات التابعة لها، يتعين اتباع التنظيمات المتعلقة، في حال المخالفة".

وأكد التنظيم على منع استخدام الجوال العادي (من دون كاميرا)، في قاعة المحاضرات، والمعامل وما له علاقة في التعليم أثناء المحاضرة، ويقتصر استخدامه في الأماكن العامة، مثل البوفيه، والمطاعم، والحدائق، والأماكن المخصصة لذلك داخل الكليات"، لافتة إلى أنه في حال المخالفة، "يتم إنذار الطالبة في المرة الأولى. ويسحب الجوال من دون الشريحة في المرة الثانية. ويسلم إلى ولي الأمر. ويبلغ بتنبيه ابنته بعدم استخدامه في الأماكن الممنوعة داخل الكلية. كما يسحب الجوال من دون الشريحة في المرة الثالثة، ويسلم إلى ولي الأمر في نهاية الفصل الدراسي".

أما الجوالات المزودة بالكاميرا، فيطبق عليها عقوبات أخرى، إذ "يسحب الموبايل في المرة الأولى، ويتم إعادة الشريحة إلى الطالبة. ويسلم الجهاز لها في آخر الفصل الدراسي، مع أخذ التعهد اللازم بعدم العودة إلى هذه المخالفة. وفي المرة الثانية يُصادر الموبايل من دون شريحة، وتحال الطالبة إلى التحقيق. وتفصل لمدة فصل دراسي من الكلية. وفي المرة الثالثة؛ يُصادر الموبايل من دون الشريحة، وتحال إلى التحقيق، وتُفصل لمدة سنة من الكلية. وفي المرة الرابعة؛ يُصادر الموبايل، وتُحال إلى التحقيق، وتفصل نهائياً من الجامعة".

بدوره، أوضح عميد شؤون الطلاب في جامعة الدمام الدكتور أحمد السني، - وفقاً لـ"الحياة" -، أن معاودة تطبيق النظام ليس لأننا كنا متهاونين في التطبيق. وإنما بين الفترة والأخرى نعاود تذكير الطالبات بالنظام والعقوبات المطبقة على المخالفات، مؤكداً أنه لا تهاون في حال ثبوت أي مخالفة.




طالب يرفض هدية أساتذته المالية

محيي الشهري (طوكيو)

رفض مبتـعث سعودي في اليابان قبول هدية مالية من أساتذته، بعد أن أعجبوا بمشاركته في يوم الأنشطة الطلابية بالجامعة التي يدرس فيها، واختار أن يوجه المبلغ المالي للمتضرريـن وأسر ضحايا إعصار الفلبين، فوافقوا على رغبته ووعدوه بالمزيد من الدعم لتعزيـز الحوار بين الطلاب.
وقدم الأساتذة الهدية المالية بعد أن اختار المبتـعث في مرحلة الماجستير في الهندسة الكهربائية بجامعة كوقاكوئين في طوكيو محمد حسن السالم، أن يكون «التعريـف بالإسلام» عنوان مشاركته في يوم الأنشطة الطلابية في الجامعة، حيث قدم نبذة عن الإسلام لحوالى 30 من أساتذة الجامعة وللطلاب، لقيت تفاعلا واسعا على مستوى النقاش والاستـفسارات..
وفي نهاية اليوم تسلم الحضور كتيبات باللغة اليابانية عن الإسلام، ووزعت عليهـم الورود والهدايا التذكاريـة.




مبتعث يقتحم النيران لإنقاذ ثلاث سعوديات

أحمد الأنصاري (ينبع)

في عمل بطولي يحمل النخوة والشجاعة العربية الأصيلة، اقتحم المبتعث السعودي لدراسة الهندسة الميكانيكية بولاية انديانا الامريكية الثلاثيني ثامر بن سليمان المطيري، النيران لإنقاذ ثلاث سعوديات يسكن في الشقة التي تجاور سكنه بعد أن شبت فيها النيران واحتجزت إحدى الفتيات بإحدى الغرف.
وحسب التفاصيل التي حصلت عليها «عكاظ» فإن المطيري الذي عاد إلى مقر سكنه بعد إجهاد يوم كامل من الدراسة ليأخذ قسطاً من الراحة لكي يتمكن من تأدية الامتحانات المقررة عليه في اليوم التالي، استيقظ فجأة على أصوات كان مصدرها الشقة المجاورة لسكنه والتي يسكنها ثلاث من المبتعثات السعوديات وهن يصرخن بحالة هستيرية طلبا للنجدة، فما كان من المطيري إلا أن قفز من سريره وهب مسرعا لنجدة جاراته، مقتحما باب الشقة ومن ثم النيران المنتشرة داخلها وسط كثافة من الدخان الذي حجب الرؤية، فيما كانت احداهن محتجزة بإحدى الغرف دون ان يقيم وزناً لحياته رغم تعرضه لحروق بجسمه واحدى يديه وصفت بأنها من الدرجة الثانية، إلا أنه استطاع أن ينقذ الفتاة المحتجزة في الغرفة والفتاتين الأخريين ليخرج بهن من وسط الدخان والنيران.
وفي اتصال على سليمان المطيري والد ثامر للاطمئنان على ابنه، أكد لـ«عكاظ» أنه فخور جدا بابنه وما قام به من عمل بطولي تجاه بنات وطنه في الخارج، وأضاف «هذا ليس بمستغرب على ابنائنا فتربيتهم على الحق والدين هي الاساس لمساعدة الآخرين، حيث يحثنا ديننا وقيمنا ومثلنا على نجدة الملهوف وتقديم يد العون حتى ولو كان ذلك ثمنه حياتنا.




فرصة هطول الأمطار على الرياض والشرقية والباحةوعسير وجازان
الأرصاد: طقس شديد البرودة على تبوك والجوف والشمالية و حائل

واس - الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة على شمال المملكة ويمتد تأثيرها إلى وسط المملكة والأجزاء الشمالية من غرب المملكة، حيث يكون الطقس بارد إلى شديد البرودة على مناطق (تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل).

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد فرصة هطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض وأجزاء من المنطقة الشرقية ومنطقة الباحة وعسير وجازان يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية الأفقية، ويتكون الضباب في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على مرتفعات الباحة وعسير والطائف.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




استمر تساقطها من الثانية صباحاً حتى قبيل شروق الشمس
بالصور .. الثلوج تكسو مرتفعات تبوك ودرجة الحرارة تحت الصفر

تصوير: عبد العزيز مناع
نواف الغضوري- سبق- تبوك:
تساقطت الثلوج، فجر اليوم، على مرتفعات منطقة تبوك؛ شملت الظهر وعلقان، واستمر تساقط الثلوج من الثانية فجراً حتى قبيل شروق الشمس، فيما لاتزال الثلوج تغطي تلك المناطق تصاحبها درجة حرارة متدنية تعدل الصفر المئوي وتحته.

من جانبه حذّر الدفاع المدني بمنطقة تبوك، على لسان الناطق الإعلامي العقيد ممدوح بن سليمان العنزي، من تدني الرؤية المتزامن مع العواصف الثلجية، خصوصاً في هذه الأجواء الباردة، ووجّه بتوخي الحذر وتجنُّب الانهيارات الثلجية في المرتفعات واتخاذ وسائل السلامة كافةً.







ثلوج تبوك - منطقة الظهر















فيديو




هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالثلوج على تبوك



السبت, ۱۱ صفر ۱٤۳٥ - واس:

هطلت مساء أمس، أمطار متفرقة على منطقة تبوك، مصحوبة بالثلوج، شملت مركز الظلفة، والأوجرية، والخلاص، وطلعة الظلفة، ومركز العنيق، وحالة عمار، والبديع، وذات الحاج، والزيته، والخرج، والشقه، والقطار، ورأس الزيته، وأم صورة، وإذل، والشرف، وقرية شريف معطية، ومركز علقان، والطويلات، والهضيبات، والأبيض، والسدارة، والظهر، ومحطة البادية، ومركز الوادي الجديد، ووادي الفرش، وعلو القميلة، ووادي مطيبخ، ووادي صعاد.

وتساقطت الثلوج على جبال الظريف، وجبال التيه، والهواره، والقصير، وعلى مركز الشايب، وحومل، والجدعان، والكفوف.

وهطلت أمطار خفيفة إلى متوسطة على مركز أبورمانه، شملت وادي جيهمان، وشرمه، وتغب، والخرخورة، ونقيب البوش، وعلى وادي عفال، وصعاد، والمتاهه في محافظة البدع، وعلى مركز البديعة شملت البدع، وأم طرفاه، والروضه، والعنبه.

ارتوت الأرض على إثرها، جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم بنفعها الجميع.




إنقاذ 26 شخصًا بطائرتين عسكريتين خصصهما أمير تبوك للعالقين بجبل اللوز



السبت, ۱۱ صفر ۱٤۳٥تواصل - تبوك:

وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك قبل قليل بتخصيص طائرة تابعة للقوات المسلحة؛ لإنقاذ أربع أسر عالقة في جبل اللوز جراء الثلوج، إضافة إلى رعايتهم بالسكن الخاص بالقوات الجوية لحين استقرار الأجواء.

من جانبه، أكد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بتبوك العقيد ممدوح العنزي، إنقاذ 26 شخصًا من خلال طائرتين، مشيراً إلى أن الطائرتين في طريقهما إلى مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك وعلى متنهم الأشخاص الذين تم إنقادهم.

ونوه العقيد العنزي بأن توجيه سمو أمير المنطقة جاء بإسكانهم في السكن الخاص بالقوات الجوية والذي يقع بقمة جبال اللوز حتى هدوء الأجواء غير المستقرة مع تقديم المؤن والغذاء لهم.

هذا، وكانت مرتفعات تبوك نواحي اللوز وعلقان والظهر قد شهدت موجة ثلجية عاصفة، مما استهوى خروج الكثير من الأسر؛ للاستمتاع بالأجواء.




معلم متقاعد بمكة يكتشف علاج لمرض الكبد الوبائي


توصل معلم سابق في العقد السادس من العمر لعلاج لمرض الكبد الوبائي بعد عمليات بحث استمرت لأكثر من خمسة عشر عاما كانت خلالها النتائج التي عاينها بنفسه أكثر من مبهرة. وقال إبراهيم البصيلي صاحب الاكتشاف العلمي انه شارك ببحث حول الاكتشاف الجديد في مؤتمر للصيادلة عقد في أستراليا خلال إبريل الماضي بمشاركة 180 جهة علمية ودولة حول العالم وحظي البحث باهتمام المشاركين. وبين ان البحث تجري اجازته علميا في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود تمهيدا للحصول على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبعد ذلك يتم توفيره وطرحه في الصيدليات لكل من يحتاج إليه.
وعن ظروف اكتشافة العلمي يقول البصيلي وهو من مواليد أحد المسارحة بجيزان ومتزوج من ثلاث زوجات ولديه 18 ولدًا وبنتًا: ان والده -رحمه الله- اصيب بالكبد الوبائي وكان وقتها في الصف الثاني المتوسط واصطحبه معه حينما اقتطع نبتة وأخذ يتعالج بها وقد منَّ الله عليه وشفي من المرض تمامًا في وقت قصير جدًا.
واضاف: «شاءت الأقدار بعد عشرات السنوات أن اصيب احد افراد العائلة بالمرض نفسه فطالب الطبيب المعالج بعزله ولكني رفضت وذهبت إلى المكان الذي اصطحبني إليه الوالد منذ أكثر من ستة وأربعين عاما لأتذكر مكان النبتة وأخذتها وبدأت بالفعل أعالج ابني وبعد ثلاثة أيام ذهبت به للطبيب الذي أجرى الفحوصات عليه فكانت النتائج مذهلة للجميع حيث اختفى المرض تماما والحمد لله وبدأت رحلتي مع العلاج لهذا المرض الذي لم يكتشف له الطب حتى الآن أي دواء.
ويستطرد البصيلي: «وعلى مدار خمسة عشر عامًا الماضية وحتى يومنا هذا ومئات الحالات كتب لها الشفاء بفضل الله ثم بسبب هذا العلاج ووجدت الإقبال يزداد يوما بعد يوم ولم تعد لدي مقدرة على توفير العلاج كما أنني لا أريد احتكاره لنفسي بل أريد أن أقدمه باسم بلدي لكل العالم فتوجهت منذ ثلاث سنوات إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع فحولوا العلاج لكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ومنذ ثلاث سنوات يخضع العلاج لمراحل من التطوير لفصل المركبات والمادة الفعالة».
واوضح البصيلي انه اثيرت إشاعات بأن العلاج به سميَّة عالية، واضاف: «لذا ذهبت لمستشفى الملك فيصل التخصصي عام 1430هـ ومعي شهادة تثبت خلو العلاج من أي سميَّة».
ومن ضمن الحالات التي عالجها البصيلي -كما يذكر مريض- كان عنده 16 مليون وحدة في المللي وبفضل الله وبعد 21 يوما كانت نتيجة التحليل مذهلة حيث اختفى الفيروس نهائيا عنده، مشيرا الى أن نسبة الشفاء مع جميع الحالات التي عالجها وصلت 100%.
ويؤكد البصيلي أنه بصدد التقدم للحصول على براءة اختراع لعلاج الأنيميا المنجلية ويناشد المسؤولين الاهتمام بعلاج الكبدي الوبائي خاصة أن كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود قد تسلمته منذ أكثر من ثلاث سنوات.





فقيه: إقحامي بكارثة جدة بلاء مغلف بالشيكولاته.. والملك طالبني بالبدء بأولاده في تطبيق النظام – فيديو


كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن تشديد خادم الحرمين الشريفين عليه بضرورة تطبيق النظام على الجميع وأولهم أولاده، مبيناً أن تردد اسمه بكارثة سيول جدة كان بلاء ولكنه مغلف بالشيكولاته.
وقال خلال استضافته اليوم ببرنامج “لقاء الجمعة” إن جهات متنفذة وقوية حاولت تجاوز النظام، ليأتي توجيه الملك بتطبيق النظام على الجميع دون استثناءات. واستنكر فقيه ما تردد عن عدم تعاون وزارته خلال المهلة التصحيحية، قائلاً: “مددت المهلة لأكثر من مرة، وفي الأخير نوصف بغير المتعاونين”، نافياً القول بأن كل السعوديين غير قادرين عن العمل، واصفاً إياه بأنه ادعاء باطل وظالم.
وأشار إلى إطلاق الوزارة قبل نحو الشهر موقع “معا” لتوثيق العلاقة مع أصحاب العمل، حيث وعدهم أنه اعتبارا من محرم هذا العام لن يقوم باعتماد أي قرار وزاري جديد إلا بعد وضع مسودته على بوابة “معا” الالكترونية ودعوة كل أصحاب الاهتمام إلى التعليق عليه والمشاركة في تحسينه وتطويره.
وفيما يخص دخول اللاعب العراقي يونس محمود بمهنة “عامل زراعي” خلال احترافه مع النادي الأهلي، قال: “هذا الأمر تزوير، ولا تلام الحكومة بل يلام من اتجه للتزوير، وهناك تشديد على العقوبات فيما يخص هذه الأمور خلال هذه الأيام”.
ولفت بخصوص ما يثار عن التحرش بالمرأة العاملة إلى أن الأنظمة والتعليمات تكفل بيئة مناسبة لعمل المرأة وأن التحرش موضوع عام، قد يحدث بالشارع أو بين الأستاذ بالجامعة والطالبة، وأن هناك ملاحظات لا يقرها أحد، مشيرا إلى الاجتماع مع رئيس الهيئات وتوقيع اتفاقيات بهذا الخصوص.
وكشف أنه كان قد تم إبلاغه قبل أحداث كارثة سيول جدة برغبة خادم الحرمين الشريفين في تعيينه وزيراً للعمل، وبعد حدوث الكارثة تم تأخير القرار، حيث أبلغه خادم الحرمين بأن التأخير جاء لحين انتهاء التحقيقات رغم ثقته – حفظه الله – به، واصفا ما يتردد عن الموضوع بأنه “بلاء مغلف بالشيكولاتة”.
فيديو




قال: ان منع القضاة من الظهور في الإعلام قرارٌ من الملك
السعدان: ما ورد في خطاب الـ 200 قاض كذبٌ ومغالطات!

دعاء بهاء الدين- سبق- جدة:
ردَّ مستشار وزارة العدل الدكتور عبد الله السعدان، على القاضي السابق طالب آل طالب، في موضوع خطاب الـ 200 قاضٍ الشهير بأنه يحوي مغالطات كبيرة، ومعظم ما جاء فيه كذبٌ، مضيفا: "من يقول إن القضاء من عام 1428هـ، إلى الآن، لم يتطور فهذا كذبٌ, كما جاء في خطاب الـ 200، وأنه لا يوجد تطويرٌ فهذا كله غير صحيح، فالقرار صدر عام 1428 لتطوير ملف القضاء الضخم, ومنذ ذلك ألحين بدأت الأعمال التحضيرية للمشروع واستمرت سنتين, وبدأ التنفيذ عام 1430هـ، ومَن يقول إن المباني لم تُطور فقد تعامى عن الحقيقة, فالمباني اعتمدها مجلس الوزراء وأذن بالبدء بها عام 1433، ونحن ماضون فيها وليست من عام 1428هـ، كما يزعمون!".

جاء ذلك في برنامج "حراك" الذي يقدّمه الإعلامي عبد العزيز قاسم، في قناة "فور شباب"، أمس الجمعة، في حلقة بعنوان (حرب البيانات بين القضاة .. أين الحقيقة؟)، وتداخل كلٌّ من: القاضي السابق طالب آل طالب، وقاضي الاستئناف واصل المذن والقاضي السابق والمحامي عبد الرحمن الرميح، والمحامي والمستشار القانوني عبد الله الناصري.

في البداية طرح مقدم البرنامج عبد العزيز قاسم قرار وزارة العدل وحجب مشاركة القضاة في الإعلام، وأنهم ممنوعون من الظهور الاعلامي، وأن هذا أحد أسباب احتقان القضاة في حجب فكرهم وإبداعهم عن المجتمع.

أكّد الشيخ عبد الله السعدان، أن هذا القرار ليس من وزير العدل، وإنما هو قرار خادم الحرمين الشريفين والمقام السامي، مضيفاً: "فكيف تريد من القاضي الذي يحكم بين الناس أن يدخل في مساجلاتٍ ومهاتراتٍ إعلامية تؤثر في عمله القضائي, فالوظيفة تتطلب بعض القيود؛ لكني أتفق معك بعض الشيء في المشاركة المحدودة بضوابط معينة حتى يُستفاد من خبرتهم".

ثم تابع حديثه مُستغرباً من خطاب الـ 200 قاضٍ الذي وُجِّه لخادم الحرمين الشريفين, وأتساءل: "لماذا ينتشر هذا الخطاب في وسائل الإعلام؟ وما السبب في ذلك؟ ولماذا هذه الإثارة؟ فإذا كانت هذه نصيحة, فهل هذه النصيحة وفق المنهج الشرعي أم هي تجييشٌ وحشدٌ للتوقيعات؟!".

كما أشار السعدان إلى أن الخطاب تطرّق لملاحظات عدة، منها: أن القضاء منذ 6 أو 7 سنوات لم يتطور ولم ير النور حتى الآن، ووصف ذلك بالكذب المحض.

ثم أبدى السعدان استغرابه أيضاً من ثناء وتزكية مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء من جهات عديدة بينما هؤلاء الـ 200 لم يروا أيَّ تطوير فيه!
مضيفا: "مجلس الوزراء زكّى هذا المشروع وهيئة مكافحة الفساد أشادت بعمل الوزارة, كذلك وزراء عدل سابقون زكّوا هذا المشروع, وزكّاه أيضاً وزراء عدل عرب, والصندوق الدولي أشاد بالمشروع, فهل هؤلاء كلهم مجاملون!".

وتابع حديثه مَن كتب هذا الخطاب هو بعيدٌ كل البُعد عن البيئة القضائية, فلغة الخطاب وكلماته تثبت ذلك وهي بعيدة عن السلك القضائي, كذلك الخطاب لا يوجد عليه أي توقيع, وأتساءل أيضاً: لماذا لم يخرج هذا الخطاب قبل عام 1430؟!

ثم تداخل هاتفياً القاضي السابق طالب آل طالب, وسأله قاسم مقدم البرنامج: "إذا كان هذا الخطاب سرياً فلماذا نشرتموه في وسائل الإعلام؟".

تهرّب "آل طالب" عن الإجابة، وقال: "مرت خمس سنوات ولم تتقدم وزارة العدل خطوة، بل تأخّرت خطوات, وفي السنوات الأخيرة انتقل حال القضاء إلى مكافآتٍ للبعض أو تخوين للآخرين, كما هو محل للسخرية أيضاً.

وأضاف القاضي السابق آل طالب: "القضاء يجب أن يكون أكثر استقراراً. فمشكلتنا هي ردة الفعل السيئة؛ فالذي حصل أن 200 قاضٍ, قدّموا نصيحة, ولسنا مسؤولين عن المغرضين أو الشائعات التي تلحق بالخطاب".

كما اتهم "آل طالب" أن مَن يشرف على هذا الموضوع هو شخصٌ يحمل شهادة الثانوية العامة, فردّ عليه السعدان، وقال: " أبرأ إلى الله مما قال آل طالب, فمَن يتخذ القرار هم من القضاة ومنهم مَن هو بمرتبة استئناف, لكن خلفية الشيخ طالب بعيدة عن وزارة العدل".

وتابع السعدان ردّه قائلاً: "الشيخ طالب يستخدم اللغة البلاغية الإنشائية في خطابه وهو يجيده, لكنه ليس هو الواقع أو الحقيقة. فولي الأمر له الحق في نقل مَن يراه من القضاة, خاصة وهم مكلّفون وليس مُعينين".

وحول ما تداولته الساحة العدلية أخيراً عن عزل رئيسَي محكمتَيْ الرياض وجدة, قال الشيخ السعدان: رأت وزارة العدل أن هناك تأخراً في الفصل بين القضايا في جدة والرياض، وذلك عبر جهاز الحاسب الآلي الذي تعتمده الوزارة ويظهر بيانات وإحصاءات ما تمّ تنفيذه في جميع مناطق المملكة، فوجد أن هناك ملفات متراكمة كثيرة وعمل لم يُنجز؛ لذلك أُعفيا.. فهناك تقييمٌ دقيقٌ على المحاكم, وأن هناك مكاتب قضائية الجلسات فيها على شهرٍ واحدٍ وعلى سبعة أشهر, فماذا يعني هذا؟ هذا يدل على أن هناك إشكالاً في إدارة المحكمة - على حد تعبير السعدان.

وقال "السعدان" إن وزير العدل يدافع عن عرض الدولة وعن القضاة والشريعة في كل مكان بالعالم, لكن الشيخ طالب ومَن يطعنون هم بعيدون عن القضاء.

وعاد الشيخ طالب في هذه الحلقة المثيرة من "حراك" ليطعن في مصداقية خطاب الـ 300 قاضٍ الذي جاء معارضاً ورداً على خطاب الـ 200 بأنه جاء نشازاً؟

وتدخّل المقدم عبد العزيز قاسم، ليسأل عن مصلحة الوزير والوزارة في تسريب الخطاب، وهو يسيء له ويخسر، وذكّر بحادثة تسريب مذكرة النصيحة التي اعترف كاتبوها فيما بعد بتسريبها للإعلام كي تحدث صدى.

عقّب عليه الشيخ السعدان، بقوله: "هل يستطيع طالب أن يثبت أن خطاب الـ 300 لم يُوقع عليه من القضاة؟ إذا كان يدّعي ذلك فعليه البينة"، وأنهى ردّه بقوله: "من الجزاف ألا يُبنى الإعفاء إلا بالتخوين".

وفي اتصال هاتفي مع الشيخ واصل المذن قاضي الاستئناف، وتعليقه حول خطاب الـ 200، قال: إن الخطاب سابقة خطيرة جداً لم تحدث من قبل في الميدان العدلي, والقضاة الذين تدرّبنا وتتلمذنا على أيديهم كانوا يعالجون الأخطاء بالسرّ, أما إثارة البلبلة والفتنة، فليس من منهج السلف".

كما ألمح القاضي واصل بأن هناك عملية تزوير، وقال: "أعرف واحداً من الذين ذُكرت أسماؤهم في بيان الـ200 ويقول لي شخصيا: لا أعرف كيف وصلوا إلى سجلي المدني ووقّعوا عني, فأنا لا أدري عن هذا الخطاب ولم أقرؤه".. فطلب منه مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم، أن يُفصح عن اسمه, لكنه اعتذر عن ذلك، لأن هناك إجراءات قضائية في هذا الشأن، حيث تقدم القاضي بشكوى حول هذا الموضوع.

ثم ذكر واصل أنه حتى هذه اللحظة تأتيني رسائل تهديد مبطنة من أرقامٍ لا أعرفها, وقد أخبرت الجهات المختصّة لتتعامل مع الموضوع.. وأشار إلى أن هناك لغة "تخوينية" في الخطاب وفيه نوعٌ من الحزبية.

كما ردّ القاضي واصل، على مَن يقول إنه لا توجد أسماءٌ على خطاب الـ 300، كما قال الشيخ طالب إن هذا غير صحيح, وأنا من الذين وقّعوا على هذا الخطاب.. كما أتأسف وأعتذر للناس من وجود مثل هؤلاء الأشخاص الذين ينتسبون إلى جهاز القضاء.

فيما شدّد القاضي السابق والمحامي عبد الرحمن الرميح، على أن خطاب الـ 200 لا أحد يستطيع أن يطعن فيه.

وأضاف أن "خطاب الـ 200 معروف بالأسماء, أما الـ 300 فلا توجد عليه أسماء، بل تمّ إرساله بعد يومين للرد على الأول, ومن ثم البحث عن الأسماء بأثر رجعي!!".

وقال إن إنجازات كتابة العدل بسيطة, كما أنها ليست من صميم القضاء, بل تستطيع البلديات القيام بها.. فردّ عليه السعدان أن كتابة العدل هي جزءٌ من القضاء وليست كما ذكر الرميح.

وسأله مقدم البرنامج عبد العزيز قاسم حول دوامات القضاة، وأن هذا أحد الإشكالات التي يعانيها المواطنون، ذكر الرميح أن القضاة يتفاوتون، واعترف بوجود بعضهم الذي لا يلتزم بالدوام، ولكن الأغلبية تفعل. فردَّ الشيخ السعدان أن وزارة العدل تهتم بتطوير وتدريب القضاة, فكل قاضٍ الآن يأخذ من ثلاث إلى أربع دورات كل عام, فدرّبنا 4093 قاضياً في آخر إحصائية و64000 موظف, وغيرهم كثير وهذا لم يكن موجوداً قبل عام 1430، ولم يتدرب أي قاضٍ واحدٍ. كما تعين الوزارة من 150 – 200 قاضٍ كل عام حتى نسد الفجوة ونسرع من إنجاز المعاملات".

ثم تداخل المحامي والمستشار القانوني عبد الله الناصري، وقال: "على الرغم من مضي ست سنوات إلا أن الحال لم يتغير! تم إدخال الحاسب الآلي، لكن المرافق الأساسية ظلت كما هي، يشتكون تأخير المشروع التاريخي, فإذا كان هذا صحيحاً فالمحامون على حق.

وعند سؤاله: ما رأيك بالقاضي الذي لا يقبل هوية امرأة أو الذي يطرد محامية من المحكمة؟
قال: نعم هناك تجاوزات من بعض القضاة، وإن هناك مَن يفعل هذا، لكن لا علاقة هذا بتطوير مشروع خادم الحرمين الشريفين.

عندها لخّص السعدان إنجازات الوزارة، وأنها أعدّت 12 وثيقة لتطوير القضاء، منها: نظام التوثيق, ولائحة أعوان القضاة, وزواج القاصرات, ونظام المحامين, والعقوبات البديلة وغيرها.. فختم عندها السعدان حديثه، وقال: إن مرفق القضاء بخير, وأننا اتخذنا كثيراً من الإجراءات لتكون حجج الاستحكام أكثر ضبطاً, كما أن إجراءات العمل التقني في القضاء قد وضعتها شركة مايكروسوفت في موقعها باعتبارها من التجارب الناجحة.
فيديو






اليمن .. فجيعة لا تعبر عنها لغة !


لم يكن اليمن يوما إلا بئرا لكل آثارنا وتراثنا، وجل ما نجتليه من عبق الشعر والفن، وهو الآن مزار التراث والريادة التاريخية للعرب، وهو خاصرة الخليج، فإن سلم سلمت معه دول كثر، ولئن انهار فإن انهياره سيشكل خطرا محدقا بالمنطقة، بدليل أن استقرار اليمن تعقبه حال من الاستقرار المديد على كل القوس الخليجي، ومن بعدها تكون التوطئة لمرحلة أهدأ في كل المناطق الاستراتيجية من حولنا. وفي حوارٍ أجرته «الشرق الأوسط»، أكد وزير الخارجية اليمني د. أبو بكر القربي أن بلاده طرحت أمام القمة الأمنية الإقليمية (حوار المنامة 2013)، جملة من المخاطر والمخاوف الأمنية التي يواجهها اليمن، من بينها تدفق اللاجئين بعشرات الآلاف من القرن الأفريقي على بلاده، واستغلال تنظيم القاعدة لتلك الظروف لتسريب عناصرها إلى الداخل!
لا بد من الوقوف بجانبها دائما بوجه التحديات الكبرى، وآخر علامات التحديات، ذلك الهجوم الإرهابي الذي وقع الخميس القريب، على المستشفى العسكري في مجمع وزارة الدفاع في صنعاء. والذي راح ضحاياه هدرا تحت وقع أسلحة الإرهابيين الذين يرتدون البزات العسكرية، ويطاردون الممرضات والقاطنين في المستشفى، من دون أن يكون ثمة رادع لهم. هذا التفجير يوضح أن اليمن تعاني، أن اليمن محتاجة إلى من يقف معها لعلاجها من الفيروسات الأمنية التي تهدد أمنها. والخليج ليس بعيدا عنها، بل هو محتاج لدعمها. ودول الخليج قادرة ومستعدة لأن تدعم هذه الدولة بكل ما لديها من أجل استقرار أوسع، ذلك أن «الطائرات من دون طيار» لن تفعل كل شيء لهزيمة الإرهابيين والقاعدة، والذين يتترسون بالمدنيين، وبأماكن الاحتفال والفرح.
اليمن خاصرتنا، بل وعزوتنا، وهي التاريخ، لكنها كما قال عبدالعزيز الثعالبي تحتاج إلى قيادة تعزز الريادة.. الثعالبي قال: «اليمن جوهرة في يد فحام»، وأتمنى أن تكون جوهرة في يد أهل اليمن المحاربين من أجل واقعٍ أفضل، رغم كل التحديات القاتلة والقاسية التي تواجهها هذه الدولة وهذا الشعب.




قال: العالم لم يعد بحاجة إلى الزعماء الكبار بل إلى زعماء "سيلفي"!
"الحربي": نظرة ميشيل تقول لأوباما "استحي على وجهك يا مراهق"

أيمن حسن- سبق: يؤكد الكاتب الصحفي خلف الحربي أن "المرأة لا تستطيع أن تخفي غيرتها، كما تسقط كل أقنعة الرجل حين (تكبس عليه المدام)، فلا يبقى له سوى وجه شمعي بملامح لا معنى لها، كما حدث مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال مراسم تأبين الزعيم الراحل نيلسون مانديلا!".

وفي مقاله "زوجة أوباما وشقراء الدنمارك" بصحيفة "عكاظ" يقول الحربي: "تساءلت شبكة (إي بي سي نيوز) عن القواسم المشتركة بين الرئيس أوباما والمراهقين خلال تعليقها على صور أوباما الذاتية مع رئيسة وزراء الدنمارك ورئيس الوزراء البريطاني خلال مراسم تأبين الزعيم الراحل نيلسون مانديلا! وكانت العديد من صحف العالم قد انتقدت أوباما وكاميرون ورئيسة وزراء الدنمارك لانشغالهم أثناء تأبين الزعيم الراحل نيلسون مانديلا بالتقاط صور ذاتية (سيلفي).. وركزت وسائل الإعلام على صورتين بالذات، الأولى للرئيس أوباما وهو يضع يده على كتف رئيسة وزراء الدنمارك، بينما زوجته ميشيل تنظر إليه نظرة مشحونة بعلامات الغضب والازدراء، وفي الصورة الثانية تجلس ميشيل بين رئيسة الوزراء الدنماركية وزوجها بعد أن غيرت أوباما، أما الرئيس فهو يبتسم ابتسامة بلهاء يحاول من خلالها إخفاء مشاعر الإحراج والتوتر".

ويعلق الحربي قائلاً: "في الصورة الأولى كانت نظرة ميشيل تختصر الكثير من العبارات التي تود أن تقولها لزوجها مثل: (استحي على وجهك يا مراهق، نحن في عزاء والناس حزينة وأنت تتميلح وتتغنج مع هذه الشقراء التي لا تعرف هل هي رئيسة أم مضيفة طيران؟ لكن بسيطة.. الوعد واشنطن) وفي الصورة كانت ابتسامة أوباما الباردة ونظرته المتحسرة تختصر قوله: (حسبي الله عليك من امرأة.. هل كان من الضروري إحراجنا أمام قادة العالم؟. ما ذنب هذه الزبدة الدنماركية كي تكبسي على نفسها أمام الناس؟ متى تتوقفين عن هذه الشكوك الغبية ألا يوجد شيء اسمه زميلة عمل؟)".

ويضيف الكاتب: "حاول بعض المصورين رصد ردود فعل السيدة الأولى بعد عودتها إلى واشنطن مع زوجها، لم يستطع المصورون العثور على شيء يستحق الذكر باستثناء القول إنها (لم تكن راضية)، ولكن من المؤكد أن ليلة أوباما الأفريقية سيكون لها أثرها في البيت الأبيض، خصوصا أن تاريخ الرؤساء الديمقراطيين مع الغزل مشهود معلوم، فإذا كان أوباما قد التقط صور (سيلفي) مع رئيسة وزراء الدنمارك أثناء جنازة مانديلا، فإن سلفه كلينتون كان يقوم بأفعال غير لائقة مع مونيكا أثناء حديثه عبر الهاتف مع وزير دفاعه بخصوص العراق".

ويؤكد الحربي أن "المرأة تستطيع أن تخفي غضبها وحزنها وفرحها وحقدها وطموحها، لكنها لا تستطيع أن تخفي غيرتها، هذا هو الشعور الوحيد الذي يتمرد على كل أقنعتها المراوغة، أما الرجل فإنه مهما ارتدى من الأقنعة أمام الناس، فإنها تسقط فورا حين (تكبس عليه المدام)، فلا يبقى له سوى وجه شمعي بملامح لا معنى لها مثل وجه أوباما بعد أن جلست السيدة الأولى بينه وبين رئيسة وزراء الدنمارك"!

وينهي الحربي قائلاً: "في وداع الرجل الكبير حدثت الألاعيب الصغيرة، يبدو أن العالم لم يعد بحاجة إلى الزعماء الكبار الذين يعيدون كتابة التاريخ قدر حاجته إلى زعماء (سيلفي)"!.




أكد أنه يأتي من منطلق دعم الرياضة السعودية
الوليد بن طلال يتبرع للنصر والهلال بمليوني ريال

مشعل العضيلة- سبق- الرياض:
 أعلن الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، تبرعه بمبلغ مليون ريال لناديي النصر والهلال بمناسبة تصدر النصر لدوري جميل وحلول الهلال ثانياً. 

وكتب الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي مغرداً: "من منطلق دعم الرياضة السعودية وعودة المنافسة الكروية أعلن عن تقديم دعم مليون ريال لكل من النصر والهلال بمناسبة تصدرهما الدوري".

يذكر أن فريق النصر الأول لكرة القدم يتصدر دوري عبداللطيف جميل بواقع 33 نقطة مع نهاية الدور الأول ويليه الهلال ثانياً بـ29 نقطة.




رئيس الأهلي يشن هجوماً حاداً على التحكيم، ويؤكد : لا أخشى العقوبات

 

 شن رئيس النادي الأهلي الأمير فهد بن خالد هجوماً حاداً ضد الحكم صالح الهذلول عقب نهاية مباراة الاتفاق مع الأهلي، والتي انتهت بهزيمة الأهلي بهدفين نظيفين ، مؤكداً أن الحكم تسبب في رد فعل منصور الحربي تجاه اللاعب الاتفاقي إبراهيم هزازي .

وقال بن خالد عقب نهاية اللقاء :" الحمد لله على كل حال، والفريق الأهلاوي لم يكن في مستواه المعهود، وتصرف الحربي مرفوض تماما وسنعاقبه، حكم المباراة كان له دور كبير في ماحدث من اللاعب، الإعادة اثبتت ضرب هزازي للحربي أمام الحكم الذي وقف كالمتفرج " .

وتابع :" تعبنا من أخطاء التحكيم التي لا تنتهي من مباراة لأخرى، أتمنى من رئيس لجنة الحكام عمر المهنا تعديل الأوضاع خصوصا وأن وضع التحكيم أصبح سيئا للغاية، ولا أخشى عقوبات لجنة الإنضباط فنحن مللنا من تلك الأخطاء التحكيمة الكوراثية " .

واختتم تصريحاته قائلاً :" الاتفاق نجح في استغلال النقص ولعبوا على جهة منصور وفريق الاتفاق رجع في الفترة الاخيرة إلى مستواه المعهود " .


رئيس النصر: المذيع أخطأ ولن نقطع رزقه

 

 تعهد الرئيس النصراوي، الأمير فيصل بن تركي بأن يتدخل شخصياً لإعادة المذيع الداخلي لإستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز لعمله، بعد علمه بإيقافه عن العمل بعد أن أخطأ أثناء مباراة التعاون والنصر وتجاوز.

وكان المذيع قال متأسفاً لضياع إحدى الهجمات التعاونية: "خربت خلاص!" حيث لم يكن يدري أن الميكروفون يعمل.

وبحسب موقع يورو سبورت فقد غرّد الأمير فيصل قائلاً: "أعلم أن المذيع الداخلي أخطأ، ولكن لا أقبل، ومتأكد أن جماهير نادينا الغالية لا ترضى بأن نكون سبباً بقطع رزقه، سأتدخل شخصياً لإعادته لعمله".

من جهته استغرب مذيع ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض والمعلق الكروي السابق سلطان العبد الله، ما ردَّده "النصراويون" (مسؤولون وجماهير وإعلاميون) عبر وسائل التواصل الاجتماعي طوال الساعات التي أعقبت فوز فريقهم الجمعة على "التعاون"، من أنه تحوَّل إلى مُشجع "تعاوني"، بعد أن سمعوا من خلال "المايك" فجأة كلمة "خلاص خربت"، مع ضياع هجمة خطرة "للتعاون".

وقال "العبد الله": كل ما في الأمر أنني كنت مع زميلي في الغرفة المخصصة للإذاعة الداخلية للملعب، ووقفت ساعتي فجأة، وأعطيتها لزميلي لمحاولة إصلاحها وضبطها على ساعة الملعب، ولكن لم تنجح محاولاته، وحين أعادها لي قلت: "خلاص خربت"، أقصد ساعة يدي.





النصر يخطف الحوسني من أنياب الأهلي لمدة موسمين

 

أكد تقارير صحفية عمانية أن نادي النصر بات قريباً من الحصول على خدمات المهاجم العماني عماد الحوسني لمدة موسمين مقابل 5 مليون ريال وفي حالة إتمام التعاقد سيشارك الحوسني في الدور الثاني من مباريات دوري جميل .

وبحسب موقع جول كم أكد مذيع قناة عمان الرياضية خالد الشكيلي أن الحوسني وقع رسمياً للنصر لمدة موسمين ليحل محل البرازيلي رافائيل باستوس .

تجدر الإشارة إلى أن فهد بن خالد رئيس الأهلي كان قد أكد أمس أن الحوسني على رادار الأهلي في يناير المقبل وهناك رغبة في إعادته لقيادة هجوم الراقي .





أشعل "فيسبوك" بالتعليقات ما بين مؤيد ومعارض
مشجع نصراوي يحضر طفله الرضيع لمشاهدة مباراة التعاون

عبير الرجباني,سويد الحارثي- سبق- بلقرن:
 تداول نشطاء بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورةً لمشجع نصراوي أحضر طفله الرضيع لمشاهدة مباراة فريقه ضدّ التعاون، عصر أمس الجمعة.

ويظهر الطفل بالصورة ممسكاً بعبوة الرضّاعة، فيما والده منهمكاً في متابعة المباراة، وتفاوتت التعليقات على الصورة بين مؤيدٍ ومعارضٍ لإحضار الأطفال في مثل هذه المناسبات الرياضية التي تشهد ازدحاماً جماهيرياً وطقساً بارداً نسبياً، عطفاً على الإزعاج الذي قد يصدره الطفل إما بالبكاء أو كثرة الحركة؛ ومَن ثم تشتيت انتباه بعض الجماهير من حوله.




مخالصة تنقل كريري للهلال مجاناً

عمر الكاملي (جدة)

أسدل الهلاليون الستار رسميا حول قضية انتقال لاعب نادي الاتحاد وقائد المنتخب الوطني سعود كريري بالتوقيع معه لموسمين مقابل 14 مليون ريال، وأنهوا فصولا من الجدل الطويل والمفاوضات المعقدة انطلقت قبل ما يقارب العام حين فشلت الإدارة في تأمين مطالبه وساهمت في إغراء الأندية الأخرى للظفر به.
ونجح مسيرو النادي العاصمي في فك ارتباطه بناديه السابق بعد أن وضعوا اللاعب على أجندتهم منذ وقت طويل، وهو ماكانت «عكاظ» قد انفردت بنشره قبل ستة أشهر وتطرقت فيه لمفاوضات سرية وغير مباشرة نجحت في تحقيق تقارب كبير بلغ ذروته في الأسبوعين الماضيين، أفلح معه الهلاليون في وضع السطر الأخير وأتموا ما سعوا إليه. وبات غير قابل للشك أن مواجهة الشباب هي آخر عهد كريري بناديه الاتحاد إذ رضخت الإدارة الاتحادية لإغراءات نظيرتها الهلالية، بعد أن عجزت عن الإيفاء بمتطلبات اللاعب أو تقديم عرض يوازي ما كان قد طلب به، فضلا عن شح الخزينة في النادي ودخول فريقه في نفق مصاريف كبيرة إلى جانب رفض اللاعب وقرب انتهاء المدة التي تخوله له الرحيل دون سابق إنذار. بينما سابق الهلاليون الزمن لحماية مفاوضاتهم واتفاقهم غير الرسمي بالقبول بأي مساومات لحسم الصفقة وتفادي دخول أي أطراف أخرى قد تعطل إتمامها أو المزايدة عليها. وبذلك طوى سعود كريري صفحته الأخيرة مع النادي العريق بعد سنوات كان فيها ركيزة أساسية ولعب دورا في تحقيق الفريق المركز الرابع على مستوى بطولة العالم للأندية. إذ التحق بصفوف الاتحاد ملحقا بصفقة أساسية كانت تستهدف اللاعب سعيد الودعاني من نادي القادسية، وتمكن من فرض نفسه أساسيا ضمن خارطة الفريق الأساسية، حتى أصبح من أهم المحاور في المنطقة فضلا عن امتلاكه قدما قوية وبنية جسمانية مميزة ساهمت في وضعه ضمن أهم نجوم الكرة السعودية. ولعب للاتحاد منذ موسم 2004 وكان ضمن المجموعة التي حققت أول لقب قاري للفريق وتولى قيادته بعد رحيل محمد نور وإصابة نجمه أسامة المولد، ولعب للمنتخب الوطني وقاده في عدد من المواجهات الحاسمة والكبيرة كان بينها مواجهة الأرجنتين قبل عام.
وكان وكيل أعمال كريري قد استغل بندا في العقد بأنه في حال تأخر الاتحاد في تسليم المستحقات يحق للاعب فسخ العقد وهو ما استغله كريري وآصبح حرا.





​أثناء منعه أصحاب معدات مخالفين من عرض معداتهم في الشارع
بالصور.. مراقب بلدية يتعرض للضرب المبرح في "حمدانية جدة"


 تعرض مراقب بلدية طيبة الفرعية، ليلة الجمعة، لاعتداء أثناء ممارسته جولته الميدانية في حي الحمدانية شمال محافظة جدة، على أيدي أصحاب المعدات الثقيلة التي تعمل في الحي.

وذكرت مصادر "سبق" أن المراقب تعرض للضرب المبرح أثناء منعه أصحاب المعدات من عرض معداتهم في الشارع العام، والأراضي المملوكة للمواطنين في الحي، بغرض عرضها للإيجار.

وأضافت المصادر أن المراقب نُقل إلى المستشفى وأحيل المخالفون إلى شرطة السامر، وقد حظيت القضية بمتابعة مساعد الأمين للشؤون القانونية الدكتور محمد القحطاني.








طالب متوسط لاحظها عند عودته من المدرسة وأبلغ والده الذي أخطر الأمن
بالصور..اكتشاف نسخ من القرآن بمجاري تصريف الأمطار بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 بدأت إحدى شركات شفط مياه الأمطار، بمساندة جهات أمنية بمحافظة الطائف، عملية استخراج كميات كبيرة من مصاحف القرآن الكريم من داخل مجاري التصريف بأحد شوارع حي السلامة، بالقرب من أحد أقدم المساجد بالحي، وتمت الاستعانة بأعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لرفعها ونقلها لمكان آمن لتنظيفها بعد التأكد من عدم احتوائها على أعمال سحرية، كون الاشتباه في ذلك وارداً.

وباشرت الشرطة الحالة حين تسجيل محاضرها والبحث عن كيفية وصولها لداخل مجاري التصريف.

وعثر عليها الطالب عبد العزيز بن حسين الأهدل، الذي يدرس بالمرحلة المتوسطة بمجمع الأمير محمد بن عبد الرحمن، أثناء عودته يوم الخميس الماضي بعد انصرافه من مدرسته برفقة أحد زملائه، حيث لفت انتباهه وجود غلاف يشبه غلاف المصحف الكريم، ونظر إليه وتأكد من وجود مصاحف كثيرة داخل ذلك المجرى في أحد الشوارع بحي السلامة، وتحديداً أمام مسجد بن سرور بالطائف.

وأخبر والده عند عودته بما شاهده، ليرافقه ليلة البارحة للتعرف على الموقع، وحينها حاول الإضاءة لكن لم يستطع الرؤية حتى صباح اليوم، وتأكد من وجود الكثير من مصاحف القرآن الكريم داخل مجاري التصريف بعد مشاهدتها من فتحات الأغطية الخاصة بها.

وأبلغ على الفور عمليات الأمن، حيث باشرت دورياتها الموقع وتم استدعاء شركة متخصصة في عملية فتح تلك المجاري وشفط المياه منها، وتم استخراج 50 مصحفاً، منها 38 من داخل مجرى كانت متناثرة بداخله ومتأثرة بالمياه، ثم انتقلوا لفتحة بنفس الشارع وشاهدوا كميات أخرى، حيث تم استخراج 12 مصحفاً أخرى، منها الصغير والكبير، وبعضها مكتوب عليه "وقف" وآخر مكتوب عليه "ميقات وادي محرم"، في حين واصل عمال الشركة شفط المياه من مجاري التصريف حيث يحتمل وجود كميات كبيرة أخرى من المصاحف بداخلها، ما يعني توسيع عملية التنقيب من خلال الشفط والدخول للتأكد من ذلك.

وباشر مندوبون عن مركز شرطة السلامة بالطائف الحالة لحين إعداد محضر عنها، في الوقت الذي بدأوا فيه عملية التحري الواسعة عن وصول هذه المصاحف للمجاري ومصدر ذلك، وتواجد عدد من شباب الحي للمعاونة في رفع تلك المصاحف، مع أعضاء الهيئة الذين يتأكدون من هذه المصاحف، إن كان بها أعمال سحرية.





القضية تحقق فيها "دائرة النفس" بهيئة التحقيق والادعاء
مواطن وزوجته اليمنية يقتلان ابناً غير شرعي للزوجة في مكة

فهد المنجومي، أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 تحقق "دائرة النفس" التابعة لهيئة التحقيق والادعاء العام، بالتعاون مع مركز شرطة المعابدة التابع لشرطة العاصمة المقدسة، وإدارة البحث والتحري الجنائي، مع مواطن وزوجتة اليمنية بعد اتهامهما بقتل طفل الزوجة غير الشرعي (ثمانية أعوام)، وإخفاء جثته.

وحصلت "سبق" على تفاصيل الموضوع التي تشير إلى أن الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة، توصلت إلى معلومات تفيد بأن مواطناً وزوجته اليمنية تسببا في قتل طفل الزوجة "غير الشرعي".

وقد هزّت الجريمة المجتمع المكي لأن الأم ساهمت في قتل طفلها، بعد أن أصبحت قضيته معروفة لدى الجهات المختصة.

ولا تزال الأم وزوجها رهن الاحتجاز لحين استكمال التحقيقات معهما وإماطة اللثام عن التفاصيل الخاصة بالجريمة؛ تمهيداً لإحالة القضية إلى الجهات المختصة لإصدار الحكم شرعاً.









​لم يحدث تسريب.. و"المدني" فصل الكهرباء عن أعمدة الإنارة
بالصور.. انقلاب شاحنة غاز في أحد شوارع المدينة المنورة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 انقلبت ناقلة محملة بالغاز في أحد شوارع المدينة المنورة، وأدى الحادث إلى استنفار فرق الدفاع المدني التي أخلت الموقع، وفصلت التيار الكهربائي عن أعمدة الإنارة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني، العقيد خالد مبارك الجهني: "غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تلقت بلاغاً في الساعة الثالثة و 17 دقيقة عصر هذا اليوم، بانقلاب ناقلة غاز بمخطط الرانونا بالمدينة المنورة، بعد انحرافها عن الطريق وفقدان قائدها السيطرة عليها".

وأضاف "الجهني"، في اتصال مع "سبق": "لم يحدث تسريب للغاز، ولله الحمد، ووجهنا فرق إطفاء وفرقتيْ إنقاذ وفرقة للتدخل والتعامل مع المود الخطرة إلى مكان الحادث".

وأردف: "اتخذنا احتياطات احترازية من خلال التنسيق مع الجهات المعنية وتقرر إغلاق الطرق المؤدية إلى موقع الحادث بمعرفة إدارة المرور، كما تم عزل المنطقة لمسافة 500 متر حول موقع الحادث".

وتابع: "أخلينا الموجودين قرب الحادث ومنعنا التجمهر، وفصلنا التيار الكهربائي عن أعمدة الإنارة، وتقرر استدعاء ناقلة بديلة ومختصين من شركة الغاز الوطنية للإشراف على تفريغ الناقلة بأمان".






بحر بيش يلفظ حوتاً نافقاً طوله 10 أمتار

عبدالحكيم شار- سبق- جازان:
 فوجئ المتنزهون على شاطئ بحر بيش، على مسافة 66 كيلومتراً شمال مدينة جازان، بظهور جسم كبير يقترب من الشاطئ، وتبيّن بعد الاقتراب منه أنه حوت نافق.

واكتشف المتنزهون أن الحوت النافق يصل طوله إلى ما يقرب من عشرة أمتار، وقد لفظه البحر إلى الشاطئ.
وتتكرر هذه الظاهرة على شاطئ بحر بيش على فترات متفاوتة.

ويعدّ شاطئ بيش الذي يمتد طوله لمسافة خمسة كيلومترات من أفضل شواطئ جازان ويعتبر أحد أبرز أماكن الجذب السياحي في المنطقة.

ورغم عدم وجود الخدمات الكاملة في الشاطىء، مثل الجلسات العائلية والمرافق الترفيهية والمطاعم، إلا أن المتنزهين يتوافدون عليه بشكل كبير.





بالفيديو.. لصّ ينتزع خزانة النقود من محل تجاري ويهرب

 
 تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو لشاب يسرق أمام مرأى ومسمع العاملين والمتسوقين في أحد المحلات.

وفي هذا المقطع، يدخل الشاب أحد المحلات ويتحدث مع العامل أثناء وقوفه عند الباب، ليسرق خزانة النقود ويلوذ بالفرار من الموقع.

وأظهر المقطع، الذي وثقته كاميرا المراقبة قبل عدة أيام، أن البائع كان واقفاً أمام خزانة النقود الخاصة بالمحل التجاري، وفوجىء بأحد الشبان يدخل عليه المحل ويتحدث معه من دون أن يغلق الباب.

ولا يستمر الحديث طويلاً بين الشخصين، حيث يقوم اللص بانتزع خزانة النقود والهرب بها بشكل سريع قبل أن يختفي عن الأنظار.

ويجد اللص سيارة تنتظره في الخارج، تقلع به سريعاً قبل أن يتمكن العاملون في المحل من اللحاق به، وسط ذهول مرتادي المحل التجاري الذين كان بينهم عدد من الأطفال وفقاً لموقع سبق.
وفيما يلي مقطع الفيديو




القبض على قتلة شاب سعودي وإصابة والدته وهندي بالرياض


تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض وقسم البحث بمركز شرطة النسيم من الإطاحة باثنين من الجناة سعوديي الجنسية بعد أن تورطا بإطلاق النار من سلاح ناري ” مسدس ” أدى لمقتل مواطن في العقد الثاني من العمر وإصابة والدته ووافد هندي الجنسية بإصابات متفرقة وارتكابهما الفرار .
وجاءت عملية القبض على الجناة عقب تلقي مركز شرطة النسيم صباح يوم الخميس 25/1/1435هـ بلاغاً من احد المواطنين عن قيام شخص بإطلاق النار من أمام منزله بحي النسيم الغربي دون حدوث أي إصابات ثم لاذ بالفرار ، وعند الساعة الرابعة من عصر اليوم نفسه تلقى مركز النسيم تقرير دوريات الأمن عن إسعافهم لثلاثة أشخاص لأحد المستشفيات تعرضوا لإطلاق نار بحي النسيم ، ومن خلال المعاينة لموقع الحادث ذكرت والدة المتوفى أنها سمعت طرق باب منزلهم وعند فتحها الباب شاهدت شخصين احدهما يحمل مسدساً في يده ينادى باسم ابنها ” المتهم الأول ” والذي كان غير متواجد وعند محاولتها إغلاق الباب بادر بإطلاق النار فأصابها وابنها الذي كان يقف بسور المنزل والذي توفي متأثرا بإصابته وقد اتضح أن الجناة لهما علاقة بابن المرأة الهارب وعلى خلاف معه .
إدارة التحريات والبحث الجنائي وقسم البحث بمركز شرطة النسيم عملت على إعداد خطة عمل ووضع آلية منظمة للبحث والتحري ، وتم تكثيف البحث عن الجانيين في جميع الاتجاهات وزرع المصادر ، وبتوفيق من الله ثم من خلال الجهود المتواصلة تم القبض عليهما كلا على حده رغم محاولتهما تضليل رجال الأمن والاختفاء عن الأنظار وتبين أنهما سعوديي الجنسية في العقدين الثاني والثالث من العمر وقد عثر على السلاح المستخدم في الجريمة بحوزة احدهما، وبسماع أقوالهما المبدئية اعترفا بحضورهما لمنزل “المتهم الأول وإطلاق النار ” لوجود خلافات بينهم على مبالغ مالية، وجرى إيقافهما وأشعار هيئة التحقيق والادعاء العام لمباشرة التحقيق في القضية بحكم الاختصاص ولا يزال البحث مستمراً عن الطرف الأول في القضية والوقوف على السبب الحقيقي الذي دعاهم إلى تبادل إطلاق النار .




معاكسة تتسبب بوقوع 8 مصابين في مشاجرة جماعية بالأحساء

صورة تعبيرية


وقع شجار جماعي في مدينة العمران شرق الأحساء بين مجموعة شباب تتراوح أعمارهم بين “٢٠-٣٠ عام ” أدى إلى إصابة ٨ منهم بإصابات بليغة متفرقة، وعلمت مصادر بأن سبب وقوع هذا الشجار الجماعي “معاكسة” من قبل الشباب تجاه إمرأة، أدى لهذا الشجار الدامي، وقد باشرت فرق هيئة الهلال الأحمر السعودي الموقع وقد تم نقل المصابين لتلقي العلاج ، كما فتحت الجهات الأمنية التحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة .




بيشة.. التحقيق مع معلم شوّه وجه وجسد طالب بـ "ماء النار"



فتحت هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقا في قضية سكب معلم حمض الكبريتيك "ماء النار" على وجه وجسد طالب داخل ثانوية أم القرى في بيشة، متسببا له بحروق وإصابات، في حين رفض ولي أمر الطالب، عمه عبدالله بن حامد، وساطات للتنازل عن بلاغ قدّمه ضد المعلم.

وقال ابن حامد إن الاعتداء وقع أول من أمس، عندما فوجئ الطالب باستدعاء المعلم له في المعمل وسكب المادة الحارقة على رقبته وصدره بمجرد وصوله إليه أمام زملائه، ما تسبب له في حروق قرر الأطباء أنها تحتاج فترة للاستشفاء لا تقل عن 14 يوما.

من جانبه، قال مدير التعليم ببيشة سعد آل سالم -، وفقاً للوطن - إن إدارته قامت بزيارة الطالب في المستشفى وشكلت لجنة للتحقيق برئاسة المساعد للشؤون التعليمية وعضو من الإرشاد والمتابعة، وما زال التحقيق جاريا وستعلن النتائج فور انتهاء أعمالها.




أول لص في العالم يقطع يديه الاثنتين يلقب نفسه بالتائب إلى الله
مصري طبق حد السرقة على نفسه يطلب استضافته في السعودية


ناشد شاب مصري قطع بنفسه يديه الاثنتين تطبيقاً لحد السرقة- في سابقة هي الأولى من نوعها- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أن يستضيفه باعتباره أول لص في العالم يطبق على نفسه الحد الذي نصت عليه الشريعة الإسلامية.

ونقلت "بوابة الأهرام" عن مجلة "فرانت بيج" الأمريكية أن الشاب علي عفيفي (28 عاماً) يلقب نفسه بالتائب إلى الله. وأوضح "عفيفي" أنه قبل أربعة أعوام قطع يده اليسرى بأن وضعها على قضيب سكة حديدية لتمر فوقها عجلات القطار دونما استخدام مخدر، معلناً أمام الناس الذين تجمهروا حوله مذعورين أنه كان سارقاً وأراد بذلك التوبة إلى الله.

وبالطريقة نفسها التي قطع بها يده اليسرى قطع اليمنى بعد أن رأى أنه لا يستحق رحمة الله إذ عجز عن مقاومة إغواء الشيطان، بحسب تعبيره، فظل يسرق بيده اليمنى التي قطعها قبل ثورة 25 يناير 2011 بفترة وجيزة ليطمئن بذلك أنه لن يستطيع السرقة مرة أخرى، ليصبح القاضي والجلاد.
ويشكو "عفيفي"، الذي يعيش في أسرة متواضعة الحال قوامها أبوه وأمه وأربعة إخوة بمحافظة الغربية في دلتا النيل، من شظف العيش قائلاً بأسى إنه لا يتقاضى من الشؤون الاجتماعية غير 215 جنيهاً مصرياً ويسأل الحكومة أن توفر له عملاً كريماً أو راتباً خاصاً وشقة ليبدأ حياة جديدة ويتزوج.
كما يدعو السلطات المصرية إلى تطبيق الشريعة الإسلامية اقتداء به، مضيفاً بإحباط "لقد أقمت على نفسي الحد وقطعت يداي، أما جماعة "الإخوان المسلمين" فلم تطبق الشريعة عندما تولت الحكم".
وكان والد علي الذي يعمل مؤذناً في أحد المساجد قد حاول مراراً وتكراراً إثناء ابنه عن السرقة، ولما باءت محاولات الأب بالفشل توجه بابنه قاصداً العديد من شيوخ وعلماء المسلمين وهناك سألهم الابن أن يقطعوا يده تطبيقاً للحد بحسب ما تنص الشريعة الإسلامية إلا أن هؤلاء رفضوا قائلين إن الحاكم وحده المنوط بإقامة مثل هذه الأحكام وأن ثمة سلطات تتولى مسؤولية التعامل مع مثل تلك القضايا.




دبي تتصدر قائمة أسرع 10 أسواق عقارية نمواً في العالم
شهدت ارتفاعات سنوية بلغت 28.5% ومقبلة على قفزات جديدة


في الوقت الذي تعيش عقارات دول عالمية مرحلة ركود، وبعضها الآخر حالة هبوط، تشهد إمارة دبي قفزات كبيرة بوتيرة ذات إيقاع سريع، حيث وصلت نسبة الارتفاع إلى 30% في بعض مناطق هذه الإمارة.

وبحسب صحيفة البيان، حلت دبي في المركز الأول في قائمة أسرع 10 أسواق عقارية في العالم نمواً في قائمة نشرتها مجلة فورتشن، مسجلة زيادة بلغت 28.5% خلال عام واحد.

وقال التقرير العقاري إن الوقت مناسب لامتلاك عقار في دبي، حيث أفادت نايت فرانك، شركة الاستشارات العالمية، أن زيادة أسعار المنازل الآن بلغت 4% عما كانت عليه في ذروة 2008، في وقت تزداد فيه الثقة في معظم الأسواق.

وأشار التقرير إلى أن تدفق رأس المال العالمي يغذي الطفرة العقارية. وان انتعاش القطاع العقاري في دبي مقرون بنمو تصاعدي في السياحة والتجارة عزز النظرة المستقبلية الاقتصادية للإمارة.

من جهة أخرى أشار تقرير حديث أعده موقع "بروبرتي فورام" الإلكتروني إلى صلابة نمو سوق العقارات بدبي، قائلاً إن عام 2013 كان عاماً ممتازاً بكل المقاييس، ومؤكداً أن أسعار العقارات في مناطق دبي المختلفة واصلت ارتفاعها.

وقال إن نظرة شاملة على كلفة العقار في دبي تظهر أن الارتفاع في عام 2013 بلغ ذروته في الربع الثاني من العام بمعدل 23%.





الثلوج تكبد الأردن خسائر بالملايين وتعطل حركة الطيران
الآلاف أمضوا ليلتهم عالقين بسياراتهم بعد إغلاق كافة الطرق
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م
العاصفة الثلجية غطت السيارات في شوارع الأردن
أمضت أكثر من 150 ألف سيارة ليل الجمعة السبت عالقة في شوارع الأردن بعد أن أغلقتها الثلوج بصورة مفاجئة، فيما تعطلت الحياة بشكل شبه كامل نتيجة واحد من أسوأ المنخفضات الجوية في تاريخ الأردن، كما تعطلت الرحلات الجوية وتكبد الأردنيون خسائر بالملايين من جراء العاصفة الثلجية.

وبدأ سقوط الثلوج على الأردن منذ مساء الخميس، إلا أنه تكثف بصورة أكبر مساء الجمعة وهطل بكميات كبيرة بصورة مفاجئة، ما أدى إلى إغلاق كافة الطرق في المملكة تقريباً، فيما أصبح الوصول إلى المطار الوحيد في العاصمة عمان مستحيلاً.

وأعلنت شركة الخطوط الملكية الأردنية إلغاء ستة رحلات كانت مقررة مساء الجمعة، فيما أجلت خمسة رحلات أخرى إلى موعد آخر.

وقال المساعد التنفيذي لمدير عام الملكية الأردنية باسل الكسواني إن أطقم الطائرات لم تتمكن من الوصول الى المطار أصلاً بسبب تراكم الثلوج، داعياً المسافرين أيضاً إلى متابعة البيانات التي تصدرها الجهات المختصة في البلاد قبل التوجه إلى المطار.

وأصدر رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور قرارا بتأخير الدوام لمدة ساعتين يومي السبت والاحد ليبدا في العاشرة صباحاً بدل الثامنة، داعياً الأردنيين إلى عدم الخروج من منازلهم مبكراً بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وقال الصحافي طارق ديلواني لـ"العربية نت" إنه "ظل عالقاً في سيارته بأحد شوارع العاصمة عمان من الساعة السادسة من مساء الجمعة وحتى الساعة التاسعة من صباح السبت، مشيراً إلى أن عشرات السيارات ظلت عالقة بسبب الثلوج واضطر سائقوها لإمضاء الليل فيها. وكانت كافة الدوائر والمؤسسات العامة والبنوك قد تعطلت الخميس تحسباً لوصول العاصفة الثلجية في وقت مبكر، حيث أعلنت الحكومة يوم الخميس الماضي عطلة رسمية للمدارس والجامعات والدوائر والمؤسسات الحكومية.

وقدر محلل اقتصادي تحدث لـ"العربية نت" الخسائر التي تكبدها الأردن من جراء العاصفة الثلجية بـ "عشرات الملايين من الدولارات"، مشيراً إلى أن مئات الحوادث المرورية التي تم تسجيلها في الأردن خلال ساعات ستتحول الى مطالبات مالية لشركات التامين التي ستتكبد خسائر باهظة نتيجة لذلك، فضلاً عن أن تعطيل العمل الحكومي والمصرفي واضطرار مئات الشركات للتوقف عن العمل يعني تكبد المزيد من الخسائر أيضاً.

وقال المحلل الاقتصادي إن تعطل البنوك والبورصة أدى إلى تأخير في عمليات المقاصة وكذلك تعثر في تداولات الأسهم، وسط توقعات بأن تظل أحجام التداول في سوق عمان المالي متواضعة طوال الأسبوع الحالي.




​في شارع وصفي التل "الجاردنز" بالعاصمة عمّان
بالفيديو.. ملك الأردن يساعد مواطنين في دفع سيارة علقت بالثلج


 نشرت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وهو يساعد عدداً من المواطنين في دفع سيارة علقت بالثلج، أثناء العاصفة الثلجية التي اجتاحت المملكة الأردنية الهاشمية.

وأظهر المقطع الملك عبدالله الثاني وهو يساعد مجموعة من الرجال على تحريك السيارة العالقة في الثلوج بشارع وصفي التل "الجاردنز" بالعاصمة الأردنية عمان.

ويجسد المقطع مدى تواضع الملك عبدالله الثاني ودعمه لشعبه خلال الظروف المناخية التي شهدتها المملكة الأردنية الهاشمية.
فيديو





فيديو: الكويتي عبد الحميد دشتي عبر قناة يدعو إلى ضم إيران والعراق واليمن إلى مجلس التعاون الخليجى

النائب بمجلس الأمة الكويتي عبد الحميد دشتي عبر قناة “العالم” يدعو إلى ضمّ إيران والعراق واليمن إلى منظومة دول مجلس التعاون الخليجى.
فيديو
YouTube Link




بالفيديو:كيف تصرف محمود سعد بعد رفعه اشارة رابعة سهوا على الهواء مباشرة ؟

 
 تداول نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للإعلامي محمود سعد يقوم فيه برفع شارة رابعة الشهيرة قبل أن يتدارك الامر سريعا .

ويٌظهر الفيديو سعد وهو يتحدث عن الحلقة التي سيجريها مع الشيخ خالد الجندي حيث قال : كنا الاسبوع السابق نتحدث مع الشيخ خالد الجندي عن الاحاديث القدسية حيث سيكمل لنا تلك الحلقة تعريف الاحاديث القدسية .

وأضاف : انا لست معنيا بالمتن او بنص الحديث بقدر كوني معني بالفكرة متسائلا : لماذا اتي الرسول - عليه الصلاة والسلام - بأربع مستويات في خطابه؟ .. وقام وقتها برفع شارة رابعة ثم أنزلها سريعا قائلا : " لا بلاش الاربعة دي ".
فيديو




بالفيديو: تسريب فيديو لاجتماع صحيفة" المصري اليوم "يناقش تسريب حوار السيسي مع الجريدة

 

 بثت شبكة رصد تسريبا جديدة لفريق تحرير المصري اليوم برئاسة الكاتب الصحفي ياسر رزق لمناقشة كيفية وصول التسريب الاول الذي يحمل مقاطع لم تنشر من حوار السيسي مع الصحيفة . وكان ياسر رزق يشرح لفريق تحريره جوانب الموضوع حيث قال لهم : الراجل عطل شغله وعطل كل حاجة عشان يقابلني فانا لا أنسي هذا .. انا لو حد مأمني علي حاجة مينفعش تروح تديها لحد تاني ودة يديها لحد تالت وحد رابع . وعلق أحد اعضاء فريق التحرير قائلا : انا عايز اقولك علي حاجة .. الموضوع خلص .. احنا عملنا اللي علينا وانت عملت اللي عليك وعملنا سبق صحفي والناس كلها كانت بتتكلم عليه .. مش هنعمل اكتر من كدة . وأضاف متهكما : هما نفسهم اتاخد من عندهم حاجة قبل كدة وطلع الفيديو يقول فيه دة بتاع بنات ودة بتاع رجالة .
فيديو




المستشار رفاعي: 25 يناير موعدنا لمطالبة الفريق بالترشح
30 مليون توقيع تحمل «السيسي» إلى كرسي الرئاسة

شوقي عبد القادر (القاهرة)

أعلنت «كمل جميلك» المطالبة بترشح عبدالفتاح السيسي للرئاسة، عن جمع الحملة 30 مليون توقيع، من محافظات مصر، لدعم الفريق، فيما دعا المستشار رفاعي نصر الله مؤسس الحملة، الشعب المصري للنزول 25 يناير المقبل لمطالبة السيسي بإعلان الترشح رسميا.
وكانت الحملة، عقدت مؤتمرا شعبيا بمنطقة الحسين، مساء الخميس، للإعلان عن جهود الحملة خلال الفترة السابقة، وشهد المؤتمر اشتباه قوات الأمن في حقيبة داخل المؤتمر، وبفحصها تبين أنها لا تحتوي على متفجرات ولكنها كانت تحتوي على جسم غريب.
ودعا المستشار رفاعي نصر الله، مؤسس حملة كمل جميلك، الشعب المصري النزول يوم 25 يناير، المقبل أمام وزارة الدفاع لمطالبة الفريق السيسي، بالترشح للرئاسة، مؤكدا أن الحملة جمعت 30 مليون توقيع من جميع محافظات مصر.
وطالب البرلماني السابق محمد أبو حامد، خلال كلمته في المؤتمر، الشعب المصري النزول للتصويت على الدستور، مؤكدا أن مواد الدستور الحالي حققت مطالب الثورة بنسبة 90%.
واستنكر الدكتور محمد أبو حامد، إعلان حمدين صباحي الترشح لانتخابات الرئاسة، مشيرا الى أن صباحي أحد مرشحي الرئاسة السابقين أمام مرسي، ولن يكون قادرا على تحقيق آمال الشعب المصري، داعيا الفريق أول عبد الفتاح السيسي للترشح للرئاسة لأنه أفضل شخص يصلح لهذا المنصب، كما أنه سيحافظ على الشعب ويدفع البلد إلى الأمام على حد وصفه.




المؤبد للمتهم الرئيسي في "فتنة الخصوص" بمصر وتبرئة 32
في أحداث طائفية وصلت إلى الاعتداء على الكاتدرائية المرقسية في محافظة القليوبية


قضت محكمة جنايات بنها (دلتا النيل)، بالسجن المؤبد للمتهم الرئيسي في أحداث فتنة الخصوص هاني فاروق عوض وتغريمه 15 ألف جنيه وبراءة 32 آخرين في الأحداث.

وتعود أحداث الفتنة الطائفية بالخصوص بمحافظة القليوبية لشهر أبريل الماضي، حيث وقعت اشتباكات طائفية بين مسلمين ومسيحيين تطورت لمشاجرة بالأسلحة النارية والبيضاء أدت الى مصرع 7 أشخاص وإصابة 22 آخرين، وتطورت تلك الأحداث إلى تظاهرات احتجاجية أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية حيث تم الاعتداء على مبنى الكاتدرائية لأول مرة منذ إنشائها.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 15 سنة على كل من نجيب سمير وإسكندر سمير وتغريم كل منهما 5 آلاف جنيه، وبالسجن المشدد 5 سنوات لكل من مصطفى عبدالباري ومحمود محمود الألفي وعبدالنبي فتحي عبدالرحمن ورفعت محمد عبدالرحمن.

وأمرت المحكمة أيضا بالسجن المشدد 3 سنوات لكل من أشرف محمد فرج الشحات ويوسف عبدالله يوسف حسن وكريم عبد الله يوسف حسن وتغريم كل منهم 1000 جنيه، والسجن 6 أشهر لكل من أحمد عبد العليم محمد محجوب ومحمد نعيم عبد الفتاح وتغريم كل منهما 100 جنيه.




اليمن .. مقتل17 بينهم “قاعديون” في قصف لطائرة أمريكية
إعلان حالة التأهب القصوى بعد ورود معلومات عن مخطط إرهابي
منصور الغدرة - أ ف ب - صنعاء
السبت 14/12/2013


أسفرت الغارة التي شنتها طائرة بدون طيار الخميس على موكب متوجه الى حفل زفاف عن سقوط 17 قتيلًا غالبيتهم من المدنيين، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها مصادر طبية وأمنية أمس وقال مسؤول أمني إن «بعض» الأشخاص الذين قتلوا في الهجوم على قرية قريبة من مدينة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن يشتبه بأنهم من القاعدة لكن الآخرين كانوا مدنيين لا علاقة لهم بالتنظيم.
وقال مصدر طبي في رداع إن عدد ضحايا القصف ارتفع إلى 17 خلال الليل. وأوضح مسؤول أمني أن بين القتلى صالح التيس وعبد الله التيس وهما كانا مدرجين في الماضي على قائمة مطلوبين يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة. ومعظم القتلى كانوا من عشيرتي التيس والعامري، بحسب ما أفاد المصدر ذاته مشيرًا إلى أن الصاروخ أصاب آلية فيها ما لا يقل عن عشرة ركاب. وتابع إن صاروخًا ثانيًا سقط قرب الموكب موضحًا أن الهجوم شنته طائرة بدون طيار. وينشط عناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في محافظة البيضاء.
وأكدت مصادر يمنية ان قرارات جمهورية سيصدرها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي خلال الـ 48 ساعة لإقالة رؤساء جهازي المخابرات اليمنية ووزاري الدفاع والداخلية وعددا من القيادات الامنية والعسكرية لتقصيرها في اداء مهمتها وكشف الهجوم قبل وقوعه.
وقالت وزارة الداخلية اليمنية، امس الجمعة على موقعها على شبكة الانترنت: ان الاجهزة الأمنية في مختلف مدن البلاد في حالة تأهب قصوى وشددت إجراءاتها في مناطق الحزام الأمني المحيطة بالعاصمة صنعاء.
وحسب الداخلية ان الخطة الامنية لرفع حالة التأهب تتضمن تشديد الإجراءات الأمنية في المرافق والمنشآت الحيوية الهامة، والسفارات ومقرات البعثات الدبلوماسية وأماكن سكن الأجانب، وبما يمكنها من مواجهة أي أعمال إرهابية محتملة»، وأضاف البيان أن «الإجراءات جاءت في أعقاب حصولها على معلومات، مؤكدة عن مخطط إرهابي يستهدف منشآت حيوية ومقرات حكومية»، وتابع «نؤكد على قدرتنا في التعامل مع مختلف الأخطار الإرهابية، وستبذل كل ما في وسعها لإفشال أي مخطط إرهابي يستهدف الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى لإثارة مخاوف المجتمع، والنيل من مصالح اليمن العليا»، حسب البيان.
وتتلقى سلطات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ضربات منسقة تستهدف الجيش والأمن والاستخبارات، في محاولة لإشاعة الفوضى في البلاد، مع المرحلة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني الذي هدف إلى جمع كلمة فصائل وقوى متناحرة في البلاد للاتفاق.
الى ذلك، وجهت وزارة الداخلية اليمنية شرطة العاصمة صنعاء وإدارات الشرطة في مختلف محافظات الجمهورية بإغلاق محلات بيع الملابس والمستلزمات العسكرية وخياطة البدلات العسكرية وخزنه، وقالت وزارة الداخلية إنه هذا الإجراء يأتي «نظرا لسهولة حصول العناصر الإرهابية على البدلات والمستلزمات من تلك الأماكن»، وجاء هذا الاجراء بعد ان ارتد منفذي الهجوم على مجمع وزارة الدفاع الاسبوع الماضي بزات عسكرية.
وذكرت بأن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لقرار اللجنة الأمنية العليا التي يرأسها اللواء محمد ناصر أحمد وزير الدفاع، ومن المتوقع أن تبدأ إدارات الشرطة في عموم محافظات الجمهورية بتنفيذ القرار ابتداء من اليوم الخميس، خدمة لأهداف الأمن والاستقرار.




الخرطوم تنتقد تصريحات "المبعوث الأمريكى" السابق للسودان
السبت، 14 ديسمبر 2013 - 19:11
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ. ش.أ)

انتقدت الخرطوم تصريحات المبعوث الأمريكى السابق للسودان برينستون ليمان، والتى اقترح فيها تأجيل الانتخابات السودانية لمدة عامين، وتشكيل ما أسماه "حكومة ذات قاعدة عريضة" لتحقيق المصالحة بين السودانيين.

واعتبرت حكومة الخرطوم تلك التصريحات، تدخلا فى الشأن الداخلى للسودان إضافة إلى أن "برينستون ليمان" هو حاليا مجرد فرد وليس له صفة رسمية. 

وقال مصدر سودانى وصف "بالحكومى" فى تصريح لوكالة السودان للأنباء اليوم السبت إن مثل هذه المسائل يقررها السودانيون بأنفسهم وليس الأجانب، مشيرا إلى أن "ليمان" عندما كان مبعوثا خاصا لأمريكا، لم يكن له إسهام يذكر فى نصح حكومته بأن تتبنى نهجا موضوعيا وبناء تجاه السودان، وأن تضع نهاية لمواقفها الظالمة ضد السودان.

وسرد المصدر فى تصريحاته أمثلة للمواقف الأمريكية الظالمة مثل الإصرار على فرض عقوبات اقتصادية على السودان أعاقت وتعيق التنمية الاقتصادية، التى كان من شأنها الإسهام فى تحقيق الاستقرار السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى السودان. 

وأضاف أن من السياسات الأمريكية الظالمة الإبقاء على اسم السودان تحت مسمى "الدول الراعية للإرهاب" والوقوف ضده فى المحافل الدولية، مبينا أن كل هذه المواقف تشجع المجموعات المسلحة للاستمرار فى حربها ضد الحكومة السودانية وضد الاستقرار السياسى باعتبارها تجد الدعم المعنوى من واشنطن.





مقتل وإصابة 20 شخصا إثر انفجار سيارة مفخخة فى سرادق عزاء ببغداد
السبت، 14 ديسمبر 2013 - 20:44
صورة أرشيفية

بغداد (أ. ش.أ)

سقط نحو 20 شخصا بين قتيل وجريح إثر انفجار سيارة مفخخة مستهدفة سرادق عزاء بمنطقة حى الرسالة جنوب غربى العاصمة بغداد. 

وقال مصدر أمنى فى تصريح مساء اليوم السبت إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق فى منطقة حى الرسالة جنوب غربى العاصمة بغداد انفجرت مساء اليوم لدى مرور سرادق عزاء متوجها إلى محافظة كربلاء المقدسة لإحياء أربعينية الإمام الحسين، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة. 

وأضاف المصدر أن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث لنقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج، فيما نقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب الشرعى.




اخبار سوريا: الصقيع يتسبب في مقتل نازحين ولاجئين بالداخل والجوار


الكاتب: ElGazar
المصدر : الجزيرة + وكالات


ارتفعت يوم أمس الخميس حصيلة الوفيات، العديد منهم من الأطفال، بين السوريين النازحين ببلادهم واللاجئين في بلدان مجاورة مثل تركيا ولبنان بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة، والتي دفعت آلافا منهم إلى توجيه نداءات لإغاثتهم.

وتوفي إثنا عشر طفلاً سورياً، منهم عشرة في حلب، وأحدهم لم يتجاوز شهره السادس، نتيجة البرد القارس الذي نجم عن العاصفة الثلجية إليكسا.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن ستة أطفال حديثي الولادة وسيدة مسنة توفوا في مخيمات النزوح واللجوء بسوريا وتركيا، منهم أربعة أطفال توفوا في مخيم للنازحين في بلدة جرابلس قرب مدينة منبج بمحافظة حلب قرب الحدود مع تركيا.

وتابعت أن الطفلين الآخرين توفيا في مخيم “أورفة 1″ في تركيا جراء البرد واستمرار انقطاع الكهرباء، مشيرة كذلك إلى وفاة سيدة مسنة في مخيم الجولان بإدلب إثر انهيار خيام تحت الثلج.

وكان الائتلاف الوطني السوري أشار بدوره إلى وفاة الطفل الرضيع بحلب بسبب البرد، إلى جانب وفاة طفلة في الرستن بحمص. وقد نشر ناشطون شريطا مصورا لها على الإنترنت. وذكرت تقارير أن لاجئين سوريين اثنين توفيا في لبنان بسبب البرد أيضا.

وزادت العاصفة الثلجية “أليكسا” -التي يتوقع أن تستمر في دول المنطقة حتى نهاية هذا الأسبوع- من صعوبة أوضاع أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري في البلدان المجاورة، في ظل عدم توفر وسائل التدفئة الضرورية، خاصة بالنسبة إلى المقيمين في المخيمات التي توصف بالعشوائية.

وتجتاح العاصفة أنحاء سوريا ولبنان مصحوبة برياح عاتية مع هبوط شديد في درجات الحرارة، وهي تمثل بداية ثالث شتاء منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011.

صيحة فزع
وفي لبنان، أطلق آلاف اللاجئين السوريين في مخيم عرسال اللبناني صرخة استغاثة بعد تردي الأحوال الجوية وارتفاع معدل تساقط الثلوج.

ونقل مراسل الجزيرة شكوى اللاجئين في مخيم عرسال اللبناني من عدم تلقيهم أي نوع من المساعدات لافتقارهم إلى التصاريح الأمنية، وهو ما يعانيه لاجئون سوريون في مخيمات مماثلة بسهل البقاع.

وأضيفت إلى الوضع الإنساني -المتدهور أصلا في ظل قلة الغذاء والدواء- قسوة الأحوال الجوية، ليتفاقم وضع ملايين النازحين في عشرات المدن السورية، وفي مخيمات اللجوء على الحدود في لبنان وتركيا والأردن.

وحذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن كارثة تواجه النازحين واللاجئين السوريين بسبب البرد، وقالت إنها سترسل إليهم مزيدا من المساعدات. وكانت المفوضية ذكرت في وقت سابق أنها سترسل طائرات محملة بالمواد الغذائية والمساعدات الأخرى من العراق إلى المناطق الكردية في شمال سوريا تحديدا.

وفي بيروت، أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس بأن لبنان يشعر بالخيبة من المجتمع الدولي لأنه تجاهل مساعدته في مواجهة تدفق اللاجئين السوريين إليه.

مساعدات عاجلة
وبدأت وكالات تابعة للأمم المتحدة بنقل إمدادات محدودة إلى سوريا من العراق ولبنان، لكنها لم تنقل إمدادات من تركيا بسبب رفض سلطات دمشق. وأكد دبلوماسي غربي أنه تم التخطيط لتنفيذ عملية مشتركة بين مفوضية اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي برا، لكن تعذر ذلك.

وأوضح مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين، أمين عوض، أن مدينتي الحسكة والقامشلي السوريتين ستستقبلان أغذية ومواد إغاثة مع حلول الشتاء.

وذكر أن عدد من يحتاجون للمساعدة في الحسكة وحدها يتراوح بين خمسين وستين ألفا، بينما أبرز المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن الشحنة التي ستشرع المفوضية في إرسالها تبلغ 285 طنا.

وتقدر مفوضية اللاجئين عدد النازحين بسوريا بحوالي 6.5 ملايين شخص، واللاجئين إلى الدول المجاورة بأكثر من 2.3 مليون.



العقيد أبو شهاب: لم تسجل أي وفيات أطفال في مخيم الزعتري
جهزت خيام كبيرة مزودة بوسائل التدفئة اللازمة والتغذية لأي لاجئ تتعرض خيمته لضرر
السبت 10 صفر 1435هـ - 14 ديسمبر 2013م

من مخيم الزعتري

نفى مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين العقيد زاهر أبو شهاب ما تردد في وسائل إعلام عن وجود حالات وفاة أطفال في المخيم نتيجة البرد، داعياً الى تحري الدقة فيما يتم نشره.

وقال لـ(بترا) اليوم السبت إن الوضع في المخيم تحت السيطرة ولم تسجل أية إصابات أو حوادث نتيجة الظروف الجوية السائدة، لافتا إلى الاستعدادات التي اتخذتها إدارة المخيم بالتشارك والتنسيق مع المنظمات الإنسانية والجهات المعنية في محافظة المفرق.

وبين انه تم فتح العبارات ومجاري تصريف الأمطار قبل دخول العاصفة، كما عملت آليات تابعة للأشغال العامة على فتح الطرق داخل المخيم وتسهيل عبور الآليات التي تقدم الخدمات في المخيم.

وأشار أبو شهاب إلى أن إدارة المخيم جهزت خيماً كبيرة مزودة بكافة وسائل التدفئة اللازمة والتغذية لنقل أي لاجئ تتعرض خيمته لضرر، ومنح كل اللاجئين الذين تتعرض خيمهم للبلل خيما جديدة.

وأضاف أن حوالي 80 ألف لاجئ سوري يقطنون في 19 ألف بيت متحرك، إضافة الى 4 آلاف خيمة يجري العمل حاليا على استبدالها بـ"كرفانات" بالتعاون مع دول عربية وجمعيات خيرية.




قالت إن نظام بشار يقوم بتصفية حسابات ضد المملكة لدعمها للمعارضة
"الواشنطن بوست": النظام السوري يبدأ عرض فيلم "الرمال" المسيء للملك المؤسس

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
قالت صحيفة "الواشنطن بوست"، نقلاً عن "الأسيوشتد برس"، إن السلطات السورية بدأت عرض فيلم "ملك الرمال"، الذي يحكي حياة الملك عبدالعزيز موحد المملكة العربية السعودية، وأشارت الصحيفة إلى أن الفيلم ما هو إلا تصفية حسابات بين النظام السوري والسعودية على خلفية دعم السعودية للانتفاضة المعارضة السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفيلم يعرض حياة الملك عبدالعزيز ويظهره بصورة سيئة، وأنه متعطش للدماء، ويتزوج ما يشاء من النساء، خاصة النساء اللاتي لم يتجاوزن مرحلة المراهقة (القاصرات)، وكيف يقتل الناس ويقطع أيدي اللصوص باستخدام السيف ويرجم النساء الزانيات، وغيرها من الإساءات التي لا هدف لها سوى تشويه سمعة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وصورة السعودية خصوصاً.

ويصور الفيلم الملك عبدالعزيز بأنه هو من أسس الفكر الوهابي السلفي، الذي يعتبرونه بداية انتشار الإرهاب في العالم.

وأشارت "الواشنطن بوست" إلى أن الأمير طلال بن عبدالعزيز كان قد طلب من صديق مشترك مع النظام السوري، عدم عرض الفيلم؛ لأنه يمثل إساءة كبيرة لشخصية عظيمة أدت خدمات جليلة للعالم العربي والإسلامي، لكن النظام السوري تجاهل الطلب وأصر على عرضه، وقال وزير المصالحة علي حيدر إنه يؤيد عرض الفيلم بشدة، وأضاف إذا أرادت السعودية عدم عرض الفيلم فعليها أن تصحح سياساتها وتوقف دعم ما أسماه "الإرهاب" وتقديم اعتذار رسمي لسوريا عما حدث.

وأضافت الصحيفة أن بشار الأسد اتهم السعودية أنها تقوم بحملة قوية لتخريب العالم العربي - على حد وصفه - ودعم المقاتلين المعارضين في سوريا، واستشهدت الصحيفة بقول فاديا كيوان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، إن الفيلم يشوه الرموز في المملكة العربية السعودية ويسيء لهم، مما قد يذهب بالعلاقات إلى نقطة اللاعودة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن "الأسيوشتد برس" إن الفيلم يكسر كل المحرمات لأقدس بقاع الأرض عند المسلمين، مكة والمدينة، ولقادتها أسرة آل سعود، في إشارة إلى أنه الفيلم الأول الذي يحمل هذا الكم الكبير من الإساءات الحاقدة، وأضافت الصحيفة أن النظام السوري دائماً ما يشتكي من قناة العربية التي يصفها بقناة الدم، وهي لأفراد من الأسرة الحاكمة في السعودية.

من جهته قال مخرج الفيلم المسيء نجدت أنزور، وهو من أكبر الموالين لبشار الأسد إنه تعرض لتهديدات بالقتل، مضيفاً أنه قام بتصوير الفيلم في عدة دول عربية، رفض تحديدها، بمساعدة عدد من الزملاء من تركيا وأوروبا وبعض الدول العربية، مضيفاً في كلام حاقد: "الفكر الوهابي السلفي وباء ويجب استئصاله من الأرض"، وأضافت الصحيفة أن ملك الرمال يلقى حملة ضخمة في وسائل الإعلام السورية، وبدأ عرضه في مسارح سوريا يوم الخميس، وأضافت الصحيفة أن نجدت أنزور اقترح عرض الفيلم في 11 سبتمر في إشارة واضحة لربطه بهجمات 11 سبتمر التي حدثت في أمريكا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفيلم عرض أمس الخميس وحضره أكثر من 1000 شخص من المسؤولين السوريين، وأنه سقطت قذائف هاون على مقربة من المقر الذي عرض فيه الفيلم.




أوغلو: "التعاون الإسلامى" ستضم المزيد من المنظمات المدنية لعضويتها

السبت، 14 ديسمبر 2013 - 20:25
أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى

جدة (أ ش أ)
دعا أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، المنظمات غير الحكومية، الـ12 اللاتى جرى منحها صفة استشارية فى المنظمة، إلى تشكيل مجلس المنظمات الخاص بها، وأن تضع اللوائح والأسس التى سيقوم عليها مستقبل التعاون بين المنظمة والمجتمع المدنى فى الدول الأعضاء فى المجالات الإنسانية.

ونقل بيان للمنظمة اليوم السبت عن أوغلو خلال كلمته الافتتاحية فى المؤتمر الخامس للمنظمات المدنية فى الدول الأعضاء، فى اسطنبول، والذى تعقده المنظمة بصورة سنوية من أجل تعزيز التنسيق بين المنظمات الإنسانية فى دول العالم الإسلامى، والدول غير الأعضاء قوله إن "التعاون الإسلامي" سوف تبادر سنويًا إلى تقديم قائمة جديدة لمنظمات مدنية إلى اجتماعات وزراء الخارجية الإسلامى، لتحظى بالعضوية الاستشارية فى المنظمة.

واستعرض إحسان أوغلو خلال كلمته الأخيرة له أمام الاجتماع الدورى للمنظمات غير الحكومية المعنية بالعمل الإنسانى فى الدول الأعضاء بالمنظمة، مسيرة العمل الإنسانى لـ"التعاون الإسلامي" والتى بدأت بفكرة إنشاء إدارة الشئون الإنسانية عقب كارثة تسونامى فى عام 2004، مؤكدًا أن إنشاء الإدارة الإنسانية، ومن ثم إصدار قرار بمنح الصفة الاستشارية، وجمع المنظمات المدنية تحت سقف واحد برعاية منظمة التعاون الإسلامى، قد خلق كتلة عاملة قادرة على تقديم عمل إنسانى متكامل.

وفى نهاية الجلسة الافتتاحية، كرمت المنظمات المشاركة، الأمين العام على دوره فى إضافة النشاط الإنسانى إلى "التعاون الإسلامي"، حيث أشادت المنظمات بجهود أكمل الدين إحسان أوغلو فى إبراز قدرات المنظمة، وإمكاناتها العديدة فى العالم الإسلامى.





الجماعة الإسلامية فى بنجلاديش تقرر إضرابا عاما غدا "الأحد"
السبت، 14 ديسمبر 2013 - 21:09

أنقرة (الأناضول)

أعلنت الجماعة الإسلامية فى بنجلاديش، أن مظاهرات عارمة ستنظم غدا فى عموم البلاد، وأن قرارا بتنفيذ إضراب عام قد اتخذ فى إطار الاحتجاجات على تنفيذ حكم الإعدام بحق نائب الأمين العام للجماعة، عبد القادر ملا، والضحايا الذين سقطوا خلال الاحتجاجات.

وأفاد ماتيور رحمان أكاندا، المتحدث باسم الجماعة، التى تمثل أكبر الأحزاب الإسلامية فى البلاد، لمراسل الأناضول: "بأن 7 من الضحايا العشر الذين سقطوا خلال الاحتجاجات ينتمون للجماعة، الحكومة بلا رحمة، ومن الممكن أن تعتقل قادة آخرين من قياداتنا خلال مظاهرات يوم غد".

ارتفع عدد القتلى فى الاحتجاجات التى اندلعت فى بنجلاديش بعد إعدام نائب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية عبد القادر ملا، إلى 7 أشخاص، بينهم نائب رئيس فرع الجماعة الإسلامية فى منطقة "لاكشمبور" جنوب البلاد فايز أحمد.

وكان فايز أحمد، رئيس فرع الجماعة فى منطقة "لاكشمبور" جنوب البلاد، قد قتل اليوم خلال مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن البنغالية، فيما أصيب شخص أمس بالرصاص المطاطى، أثناء الاحتجاجات فى العاصمة دكا، بينهم طفلة فى الحادية عشرة من عمرها.

وتسببت الاحتجاجات على إعدام ملا فى تصاعد حدة التوتر فى البلاد، وذلك قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها فى الخامس من يناير المقبل.




استطلاع: 56% من الأمريكيين يرون أوباما غير صادق
السبت، 14 ديسمبر 2013 - 16:34
الرئيس الأمريكى بارك أوباما

غمزة تورك ـ الأناضول

أظهر استطلاع للرأى أجرته " The Associated Press-GfK"، أن 56% من المواطنين الأمريكيين البالغين، يعتقدون أن الرئيس الأمريكى"باراك أوباما" غير صادق.
وأعرب 58% ممن استطلعت آراؤهم، عن عدم موافقتهم على سياسات أوباما المتعلقة بالاقتصاد، والميزانية الاتحادية، والبطالة والمسائل المشابهة، فى حين أعرب 42% منهم عن موافقتهم على تلك السياسات، ويعتقد 41% ممن شملهم الاستطلاع أن أوباما يمتلك العزيمة والإصرار، فى حين يعتقد 44% منهم أن الرئيس أوباما شخص قوى، ويراه 45% منهم ملهما.

وبشكل عام يحمل حوالى نصف من استطلعت أراؤهم انطباعا سلبيا عن أوباما، فى حين يحمل 46% منهم انطباعا إيجابيا عنه.

وأجرى الاستطلاع فى الفترة من 5 إلى 9 من ديسمبر الجارى، على ألف و367 شخصا، عبر الإنترنت.





استبعاد حدوث مشكلات فنية فى حادث تحطم مميت لطائرة ركاب موزمبيقية

السبت، 14 ديسمبر 2013 - 19:01
صورة أرشيفية

مابوتو ( د ب أ )

استبعدت النتائج الأولية التى أعلنت اليوم السبت، للتحقيقات فى أسباب تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الموزمبيقية قبل حوالى أسبوعين، مما أسفر عن مصرع 33 شخصا أن يكون حدوث مشكلات فنية هو السبب فى سقوط الطائرة وتحطمها .

وقال خواو ابريو رئيس معهد الطيران المدنى الموزمبيقى وهى الهيئة التنظيمية الخاصة بشئون الطيران فى موزمبيق، إن جهاز تسجيل الصوت الخاص بكابينة القيادة وكذلك جهاز تسجيل بيانات الرحلة، لم يشيرا إلى وجود أى مشكلات فنية تسببت فى تحطم الطائرة طراز إيمبراير - 190 برازيلية الصنع فى متنزه بوابواتا الوطنى فى شمال ناميبيا فى التاسع والعشرين من نوفمبر الماضى، حيث تم إرسال الصندوقين الأسودين إلى المجلس القومى الأمريكى لسلامة النقل لتحليل مكوناتهما .

وكانت الرحلة رقم " تى إم 470 " قد أقلعت من مابوتو إلى لواندا بانجولا عندما تحطمت مما أسفر عن مصرع جميع من كانوا على متنها من الركاب وعددهم 27 راكبا.




تصادم وشيك بين سفينتين حربيتين أمريكية وصينية


اضطرت سفينة حربية أمريكية للمناورة لتفادي تصادم “وشيك” بسفينة حربية صينية في بحر الصين الجنوبي، في حادث وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه “استثنائي” و”متعمد” من جانب الصين.
والحادث الذي وقع الجمعة الماضي، وفض على نحو سلمي، يعتبر مؤشر آخر للتوتر القائم حاليا، إثر إعلان الصين مناطق بحرية وجوية دولية ضمن حدودها الإقليمية.
وأكدت مصادر عسكرية أمريكية عدة، تفاصيل الحادث بين الطراد الحربي “يو اس اس كوبنز” المسلح بصواريخ موجهة، وسفينة صينية، كانت ضمن مجموعة سفن حربية بينها حاملة الطائرات “لياونينغ”، انفصلت عن المجموعة لتقترب بشكل خطير من السفينة الأمريكية رغم التحذيرات التي وجهت لها.
وأوضحت المصادر إن الضابط المسؤول على متن الطراد أصدر أوامره بإيقافه لتفادي التصادم بالسفينة الصينية، التي كانت على بعد أقل من 500 ياردة من مقدمة “كوبنز”، مضيفاً، إنه: “لأمر نادر الحدوث أن تقوم بمناورة في البحر لتفادي تصادم.”
وقال آخر إن الحادث كان ليؤدي بشكل حتمي لتصادم نظراً لما تستغرقه السفن الحربية الأمريكية من مسافة ووقت للتوقف، مضيفا: “الصينيون يعلمون تماما ما يفعلون.”
وجزمت المصادر بأن السفينة الحربية الأمريكية كانت في المياه الإقليمية الدولية ساعة الحادث، الذي استمرت خلاله الاتصالات اللاسلكية بين قيادات السفينتين، مشيرين إلى أن “كوبنز” كانت تقوم بعملية استطلاع ومراقبة للناقلة الطائرات الصينية “لياونينغ.” ويأتي الحادث وسط توتر بين واشنطن وبكين على خلفية إعلان الأخيرة توسيع نطاق مجالها الجوي والبحري في خطوة أثارت حفيظة بعض دول المنطقة.




فيديو: تجمد الحمير فى تركيا نتيجة سوء الأحوال الجوية


فى ظل الطقس البارد، الذى يشهده العالم حاليًا، وخاصة منطقة الشرق الأوسط، تعرضت بعض الحمير للتجمد فى مدينة أورفا، جنوب تركيا، من شدة البرد وتساقط الثلوج.
فيديو
YouTube Link




40 ألف امرأة وطفل في مباراة.. "مُنع" الرجال من حضورها

النساء والأطفال يشجعن في المدرجات بحماسة شديدة
خاض متصدر الدوري التركي فناربخشة مباراته، البارحة، أمام بلدية أكهيسار، في الدوري، أمام أكثر من 40 ألف متفرج، جميعهم من النساء والأطفال دون 12 عاماً، وسط غياب تام للذكور، امتثالاً لعقوبة من الاتحاد المحلي بحرمان الفريق من اللعب على أرضه بحضور الرجال.

وتحولت مدرجات ملعب "شوكرو ساراكوغلو" إلى ما يشبه "الكرنفال" بعدما امتلأت بالأطفال والفتيات والعجائز اللواتي حرصن على تشجيع ودعم الفريق الذي فاز برباعية نظيفة، وبات قريباً من التتويج باللقب بعدما ابتعد بفارق تسع نقاط عن أقرب ملاحقيه.

وجاء قرار معاقبة فناربخشة بحرمانه من جماهيره بسبب الشغب خلال مباراة سابقة في الدوري التركي، الأمر الذي دفع الآلاف من النساء والأطفال لقيام بمهمة تشجيع الفريق ومساعدته على الاقتراب أكثر من نيل لقب الدوري.

وكان فناربخشة قد فعل الأمر ذاته قبل عامين، حينما أنزل الاتحاد التركي عليه عقوبة الحرمان من الجماهير، فما كان منه سوى الاستئناف، وانتزع قرارا بمنحه حق إدخال جماهيره من الأطفال والنساء فقط، في سابقة تاريخية لم تحدث من قبل.





اتفاق بين برشلونة وإنتل لوضع شعارها “داخل” قمصان الفريق


أعلن نادي برشلونة المدافع عن لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم اليوم الخميس ابرام عقد رعاية مع شركة إنتل على أن يظهر اسم هذه الشركة على قمصان اللاعبين من الداخل. وقال مسؤولو برشلونة في مؤتمر صحفي إن السبب وراء اختيار المكان الغريب لوضع اسم شعار إنتل هو ظهوره عندما يرفع أحد اللاعبين قميصه احتفالا باحراز هدف.
لكن مانيل ارويو مسؤول الإعلام وعقود الرعاية في برشلونة أكد أن النادي لن يطلب من اللاعبين من نوعية ليونيل ميسي ونيمار واندريس انيستا رفع القميص عند تسجيل الأهداف لظهور شعار إنتل. ورفض ارويو الإعلان عن المقابل المادي لعقد الرعاية الممتد لمدة أربع سنوات ونصف السنة وينص على بند يتيح بالتجديد وقال إنه “سري”.
ويتضمن عقد الرعاية توفير شركة إنتل لمتطلبات تكنولوجية للاعبين والجهاز الفني وكذلك للناشئين في أكاديمية برشلونة. ويملك برشلونة عددا كبيرا من الشركات الراعية منها نايكي للملابس والادوات الرياضية واودي وشركة الخطوط الجوية القطرية التي ستبقى شعارها في وسط قميص النادي.




فيديو: ميسي ورونالدو في فريق جالاكسي 11 لإنقاذ الكرة الأرضية


انضم مهاجم نادي ريال مدريد الإسباني، البرتغالي كريستيانو رونالدو، رسمياً، إلى منافسه التقليدي، الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد فريق “جالاكسي 11″، الذي سيُواجه فريق “الكائنات الفضائيّة”، في مباراة مصيريّة لم يُحدّد موعد إقامتها بعد، تحت شعار “الفائز يحصل على كوكب الأرض”.
ووافق هداف النادي الملكي، كريستيانو رونالدو، على الانضمام إلى الفريق الذي يقوده اللاعب الأفضل في العالم خلال السنوات الأربع الماضية، الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، والذي يضم أيضاً خيرة لاعبي كرة القدم في العالم. وستكون هذه هي المرة الأولى التي سيلعب فيها ليونيل ميسي إلى جانب كريستيانو رونالدو في فريق واحد، حيث لم يسبق أن جمعهما فريق واحد على الصعيد الاحترافي، ومن المستبعد أيضاً أن يتم ذلك، لاسيّما وأن اللاعب الأرجنتيني لا يفكّر في الدفاع عن ألوان فريق آخر غير برشلونة الذي نشأ فيه، وفي الوقت الذي جدّد فيه عقده حتى عام 2018.
فيديو




فيديو: شوماخر يختبر أنظمة أمان مرسيدس سي كلاس 2014


أطلقت مرسيدس مقطع فيديو جديد يظهر فيه نجم سباقات الفورمولا 1 السابق مايكل شوماخر يختبر أنظمة الأمان في سيارة مرسيدس – سي كلاس موديل 2014. وفي حين لم يكشف الفيديو عن الكثير من التفاصيل، أكدت الشركة أن السيارة ستتمتع بعدد من أنظمة الأمان التي تشمل “نظام مساعدة منع الاصطدام” والذي يقوم بإيقاف السيارة أوتوماتيكياً لمنع أو تقليل أضرار الاصطدام.
كما ستتمتع السيارة بأنظمة مساعد الفرامل ومساعد البقعة العمياء النشط ومساعد المحافظة على البقاء في المسار، بالإضافة إلى مساعد التوجيه والتوقف والمسير والذي سيخفف كثيراً من الضغط على السائق أثناء الأزمات المرورية حيث يقوم بتوجيه طارة القيادة أوتوماتيكياً والمحافظة على المسافة بين السيارة والسيارات الأخرى.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سيارات الأحلام تجتمع معاً في دبي


مقطع فيديو جديد يضم ثلاث سيارات بوغاتي فيرون و ماكلارين P1 و فيراري انزو و استون مارتن One-77 و لامبورجيني جالاردو و بورش ميراج GT.
فيديو




شاهد: ردة فعل امرأة بعد إنقلاب سيارتها

مقطع فيديو جديد يظهر ردة فعل غير متوقعة من قبل امرأة تعرضت لحادث انقلاب عنيف على الطريق العام.
فيديو



فيديو: رجل يصور إعصار ولا يدري أنه يتوجه نحوه مباشرة


رجل يصور الدمار الذي سببه إعصار ضرب مدينة دينباسار في إندونيسيا يوم الأربعاء الماضي ولكنه لا يدرك أنه يقف مباشرة في مسار الإعصار، يذكر أنه تضرر أكثر من150 منزلاً بسبب هذه الأعاصير.
فيديو
YouTube Link




مقطع مذهل لجاموس يلقي أسداً 5 أمتار في الهواء


كشف فيديو مذهل عن معركة شرسة بين جاموس إفريقي وأسد في محمية طبيعية بجنوب إفريقيا، قام خلالها الجاموس بإلقاء الأسد لارتفاع خمسة أمتار في الهواء، لينقذ صغير الجاموس من بين أنياب ومخالب الأسد.

وقالت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية: اعتقد الجميع أن كل شيء انتهى تماماً، وأصبح صغير الجاموس طعاماً للأسدين الشابين اللذين هاجماه في حديقة “محمية ميجين الوطنية” بجنوب إفريقيا، لكن قطيع الجاموس الوحشي كان له رأي آخر.

ويكشف الفيديو عن قيام جاموس إفريقي بمهاجمة أسد، حيث رفعه بقرنه القوي وألقى الأسد الشاب في الهواء حتى سقط على الأرض بقوة، ثم رفعه وألقاه مرة أخرى، قبل أن يبدأ بمطاردته وإنقاذ صغير الجاموس. ونقلت الصحيفة عن الأصدقاء أوليفر ماسون، 16 عاماً، وياسين مجال، 17 عاماً، وأليكس روبنهيمر، 17 عاماً، أنهم كانوا في جولة بالصباح الباكر حين شهدوا المعركة.

ويقول “ماسون”: “انتظر الأسدان الشابان في صمت لمدة 45 دقيقة، وهما يراقبان قطيع الجاموس ويستعدان للحظة الانقضاض على الفريسة، وحين سقط صغير الجاموس على الأرض ظننا أن كل شيء قد انتهى، وأصبح الصغير فريسة، حتى فوجئنا بالجاموس ينقذ الصغير”. ويضيف “ماسون”: “لم أصدق عيناي وأنا أشاهد الأسد يطير على ارتفاع خمسة أمتار في الهواء، لقد كانت معركة مذهلة”.
فيديو




شاهد ..مواجهة بين قط وتمساح


 تم تداوله مؤخراً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو يظهر فيه قط يواجه تمساحاً بشجاعة، شاهد ماذا حدث.
فيديو




لص يستنجد بصاحب المنزل لإنقاذه


ناشد لص صاحب منزل حاول سرقته استدعاء الشرطة البريطانية، بعد أن علقت قدماه في نافذة حمامه وتدلى منها جسمه وبات رأسه إلى الأسفل، وقالـت صحيفـة ديلـي ستـار أمـس إن مالك المـنزل اكتشـف اللـص، دانيـال سيفيرن (27 عاماً)، وهـو معلـق مـن نافذة الحمـام بعـد أن سمـع أنينـه حيـن نهـض من النوم للذهاب إلى العمل، وكان يرتدي قفازات مطاطية ويحمل حقيبة لوضع المواد المسروقة فيها.

وأضافـت إن اللـص، غـير الظريـف، لـم يتمكـن مـن طلـب المساعـدة جـراء وقـوع هاتفـه المحمـول مـن جيبـه فـي الحمام بعد أن علّق في نافذته، وترجى مالك المنزل، ريتشارد ويلسون، أن يساعده وطلب منه استدعاء الشرطة.

وأشـارت الصحيفـة إلـى أن ويلسـون طلب من زوجته استدعاء الشرطة، وقام بالتقاط صورة للص دانيال وهو معلق، بينما تصل الشرطة إلى منزلهما في بلدة هاودن بمقاطعة يوركشاير الشرقية.

وقالت إن اللص كان ممتناً بشكل غير متوقع عند وصول الشرطة، إلى درجة أنه أدلى باعتراف كامل للعائلة بأنه أراد سرقة حاجيات ثمينة من منزلها لبيعها، واعترف بأنه مدمن على الهيرويين.

وقضت محكمة التاج بمدينة هال بسجن دانيال لمدة سنتين، بعد اعترافه بذنب السرقة وحيازة سلاح هجومي وحبوب مخدرة.



أكثر شعوب العالم كرهاً للثلوج


تُعتبر الثلوج من المظاهر الجوية المستحبة لدى العديد من الشعوب العربية و الشرق أوسطية بالرغم مما يرافقها من برد شديد، فهي ظاهرة جوية نادرة الحدوث، و تؤثر عادةً لعدّة أيام، لذا ترى المواطن العربي في بلاد الشام أو المغرب العربي فرحاً في حال وردت أخبار عن ثلوج محتملة.

الحقيقة هي أن حُب ظاهرة جوية معينة يعتمد على مدى ندرة حدوثها في نطاق جفرافي مّحدد، فترى شعوب الصحراء يحبون المطر و الشتاء و يكرهون الحرّ و موجات الغبار، في حين ترى سُكان المناطق الباردة يكرهون الأمطار و الثلوج و يحبّون الشمس الدافئة و الأجواء الهادئة.

إليكم قائمة بأكثر شعوب العالم كُرهاً لتساقُط الثلوج:

روسيا

اتحاد الجمهوريات الروسية هو أكبر دولة في العالم، و تشغل مساحتها أراضٍ واسعة جداً تقع في أغلبها ضمن خطوط عرضٍ عليا، لذا يكون بها الشتاء قارساً و قاسياً و طويلاً جداً.

و إذا بدأت الثلوج بالتساقط في روسيا فأعلم أنك دخلت كابوساً سيستمر لعدّة أشهر، لا ينتهي إلا بمجيء منتصف فصل الربيع، كابوسٌ تغيب به الشمس عن الظهور لعدّة أشهر، و عذابٌ تصل فيه الحرارة إلى 30 أو 40 درجة تحت الصفر في أكبر مدن البلاد.

أكثر ما يميز المناخ الروسي هو أنه قاري بعيد عن المسطحات المائية، مما يمنع حفظ الحرارة القادمة عبر الشمس.

كندا

مع بداية شهر ديسمبر من كل عام ، تتحول كندا إلى قطعة عملاقة من الثلج و الأماكن المتجمدة،و بعدها يصبح من الصعب المسير في شوارع كبرى المدن دون أن تغطي وجهك بالكامل، و ذلك تلافياً لإصابة أنفك أو الشعر بالتجمد الكامل.

تصل درجات الحرارة في كندا إلى 30 و 40 درجة مئوية تحت الصفر في كبرى المدن، مما يجعل فصل الشتاء مكروهاً جداً لدى الأغلبية التي تنتظر فصل الصيف لكي تعيش حياتها بشكل طبيعي.

أوكرانيا

مثل روسيا ، تتميز أوكرانيا بمناخها القاري،حيث تتدهور الحرارة بشكل مُضر بمظاهر الحياة الطبيعية شتاءً، حيث تنخفض الحرارة إلى ما دون الصفر بشكل مستمر، و يسبب الشتاء سنوياً سقوط العديد من الضحايا.

رومانيا

تقع رومانيا في شرق القارة الأوروبية، و يتميز مناخها بالتقلب الشديد، فعلى الرغم من أن أجواءها تشبه أجواء الدول الخليجية صيفاً من ناحية الحرارة المرتفعة و الرطوبة الشديدة، إلا أن الشتاء فيها قارس و بارد جداً بشكل لا يطاق، حيث تهب العواصف الثلجية باستمرار و تغطي الثلوج كامل أنحاء البلاد من شمالها إلى جنوبها و من شرقها إلى غربها.

بولندا

تعاني بولندا سنوياً من فصول شتاء طويلة و قاسية، مما يجعل الشعب البولندي ينتظر الربيع الذي يأتي بشكل بطيء و متأخر.
و تهب على البلاد عواصف ثلجية متتالية، تهوي بالحرارة إلى ما دون الصفر في كامل أنحاء البلاد،و تتجمد الأنهار و البحيرات بالكامل، و يغيب النشاط الزراعي.




صور | وزير خارجية النمسا.. شاب في العشرينات


قدمت الحكومة النمساوية الجديدة، أمس الجمعة، أوراق اعتمادها رسمياً وبين أعضاءها يبرز سباستيان كورس (27 عاماً) وزيراً للخارجية، وهو زعيم أمانة الشباب في الحزب الشعبي النمساوي. بدأ كورس مسيرته السياسية في 2008 مرشحاً للانتخابات البرلمانية، إلا أنه لم يتمكن من الحصول على مقعد له. وفي 2009 تولى السياسي الشاب إدارة أمانة الشباب في الحزب الشعبي قبل أن يدخل البرلمان الإقليمي لمنطقة العاصمة فيينا، ثم تمت تسميته في 2011 وزيراً للدولة لشئون الاندماج. ودافع كورس أثناء توليه المنصب عن سياسية اندماجية تشترط تعلم أبناء المهاجرين للغة الألمانية قبل إلحاقهم بالمدارس. وتتكون الحكومة النمساوية التي سيتم التصديق عليها اليوم من قبل الرئيس هاينز فيشر، من 12 وزيراً، منهم ستة وزراء ينتمون للحزب الاجتماعي الديموقراطي وستة من حزب المحافظين. ويحتفظ الاجتماعي الديموقراطي فرنر فايمن بمنصب المستشار، فيما لا يزال ميكائيل شبيندلغر نائباً له.





صور | ديك بريش مُجعّد يصبح نجماً في الصين

اكتسب ديك صيني شهرة واسعة بين السكان المحليين، وسرعان ما تحول إلى نجم كبير بسبب شكله المميز وريشه المجعد الذي يختلف عن سائر بن جنسه. هذا الديك يعود إلى المزارع الصينى “تشانج يانج” فى مقاطعة خنان بوسط الصين، الذي تفاجأ للمرة الأولى بحياته بهذا الديك الذي تحول ريشه بعد الأسابيع الأولى من ولادته إلى مجعد أقرب إلى الشعر البشرى المجعد، بحسب صحيفة بريطانية. وأوضحت الصحيفة أنها ليست المرة الأولى التي يعثر فيها على دك بريش مجعد، إذ هناك العديد من الدجاجات بريش مجعد حول العالم، وترجع تلك الحالة إلى خصائص وراثية فى الريش بسبب جين مسؤول عن تجعد نهايات الريش، بدلاً من أن ينساب في نعومة واستقامة. ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا الجين لا يؤثر على صحة الدجاج، ولكنه يجعل ريشها هشًا سهل الكسر، ويحول بينها وبين السرعة في الحركة.
 




طفلان يقومان بتنفيذ قفزة الموت في حفرة معتمة

من تكساس تلك الحفرة المائية هي واحدة من أخطر أماكن الغوص في العالم والذي قرر هؤلاء الأطفال القيام بتلك المغامرة والقفز مباشرة في تلك الحفرة السوداء، إذ إن أكثر من يقومون بالغوص بها هم الأشخاص المتهورين من فئة الشباب ويجدر بنا الذكر بأن 8 أشخاص سبق وقتلوا أثناء محاوتلهم تنفيذ هذه القفزة.


كل من شاهدوا تلك الصورة التي قام بإلتقاطها المصور "كارل غريفين" يظنون أن هؤلاء الأطفال يقفزون داخل حفرة مظلمة لا تحتوي على المياه مما أعطى بعداً آخر للرعب الذي تتسبب به.


وشغف هؤلاء الأطفال بتلك الحفرة هو إكتشافها من أسفل سطح الماء رغم وجود الكثير من المخاطر بالأسفل إلا أنهم يمتلوكون الجرأة الكافية للغوص إلى أسفل وإستكشافها عن قرب.


ويبلغ إتساع فوهة تلك الحفرة حوالي أربعة أمتار وبعمق عشرة أمتار إلى الأسفل، على الرغم من محاولات السلطات لمنع الغواصين من القدوم إليها والغوص بها إلا أن كثير من الناس يأتون إليها من أجل المغامرة الخطرة.

وتلك بعض الصور لهؤلاء الأشخاص وهو يقومون بالغوص بها.