السبت، 16 أغسطس 2014



أرسلا إليه برقية تهنئة بعد الفوز..
خادم الحرمين وولي العهد يتمنيان لأردوغان التوفيق في رئاسة تركيا

الجمعة 19 شوال 1435 الموافق 15 آب (اغسطس) 2014
جدة (واس)

هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء، الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس التركي الجديد، رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

ففي برقيتين إلى أردوغان، أعرب خادم الحرمين وولي العهد عن تمنياتهما له بالتوفيق والسداد، وللشعب التركي بدوام التقدم والازدهار.

وانتخب الأتراك الأحد الماضي أردوغان رئيسًا للبلاد في انتخابات جرت لأول مرة بالاقتراع العام المباشر؛ حيث كان يتم انتخاب الرئيس التركي عبر البرلمان.




الأمير متعب يكشف سبب زيارته لـ قطر.. ويؤكد: الجيوش لها جيوش تقابلها



امتدح الأمير متعب بن عبدالله, وزير الحرس الوطني, الشباب السعودي صاحب الوعي الكافي لما يحاك ضد بلده من مؤامرات وإرهاب وأفكار متطرفة.
ولفت بأن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي تشكل نسبته 5% هو غزو خارجي ضد السعودية،والهدف من ذلك زعزعة أمن المملكة واستقرارها, مؤكدًا بان شباب المملكة لديهم وعي بذلك وحريصين على بلدهم ووطنهم, وعلى علم بما يحاك ضد بلده, ولكن “خابوا وخسروا” من حاولوا شق الصف وإدخال الأفكار الهدامة
وأكد بضرورة حاجتنا لمن يأخذ بأيدي أبناءنا ويوصل لهم الأفكار الصحيحة وهي ما يتحلى بها معظم الشباب السعودي اليوم.
وذكر الأمير متعب مثالًا عن ذلك, قصة مشاركة طفلين سعوديين لاتتجاوز أعمارهم الـ12 واصطحبهم والدهم إلى مناطق الصراع.
وأوضح مجددًا أن من يحمي حدود السعودية هم “سعوديون” من الصف الأول إلى الأخير, نافيًا ما يتردد من إشاعات مغرضة حسبما أورد موقع “الوئام”.
وأضاف قائلاً “زيارتي لسمو الأمير تميم، كانت برسالة من سيدي خادم الحرمين الشريفين، لتقريب وجهات النظر، والسعي لحل جميع المشاكل الموجودة في الوقت الحاضر، وإن شاء الله سيكون هناك اجتماع لوزراء دول الخليج قريباً، وهذا سيحدد أشياء كثيرة”.
وأعلن الأمير متعب خلال زيارة قوات الحرس الوطني في مدينة عرعر ومحافظة رفحاء، على أنهم على المستوى المتوقع أن يكونوا عليه، قائلاً هذا ليس بالأمر الغريب على هذه المنطقة، حيث شاركت من قبل في حرب الخليج”. وذلك في لقاء خاص ببرنامج “MBC في اسبوع”.
كما قال تعليقاً على انتشار الأفكار المتطرفة “الجيوش لها جيوش تقابلها، ولابد من وجود جيوش فكرية تحارب التطرف، والأفكار التي تشجع على الجهاد بطريقة غير صحيحة، لأن الجهاد هو الدفاع عن الوطن، ونجد حالياً أن هناك الكثير من الشباب سافر إلى سوريا وإلى العراق واليمن، ولذلك يهمنا أن يوجد من يوصل لهم الأفكار الصحيحة التي يجب أن يكون عليها هذا الشاب السعودي”.
واستنكر إشراك الأطفال في مثل هذه الحروب المتطرفة، قائلاَ “أين ذهبت قلوب أباء هؤلاء الأطفال، عندما قاموا بتجنيد أطفالهم في حرب خاسرة، وأتمنى من العلماء وأصحاب الفكر أن يحاربوا هذه الأفكار”، وأشار إلى أن ما ينشر على موقع تويتر من داخل المملكة لا يمثل 5% من الغزو الفكري الخارجي الذي يهدف لبث القتن داخل المملكة من خلال موقع تويتر، لكن الحمدلله شبابنا لديه الوعي الكافي والقدرة لمواجهة تلك الأفكار”.
وأكد الأمير متعب خلال اللقاء على أنه لا يوجد فرد عسكري غير سعودي في المملكة العربية السعودية، وقال “لن يدافع عن أرض الوطن سوى أبناء الوطن”، كما أكد على أن خادم الحرمين الشريفين دائماً يسعى ويتبنى ما يوصل كلمة الحق إلى مكانها، ليحاول أن يجمع كلمة المسلمين وصفوف العرب على كلمة واحدة.
وفي نهاية اللقاء وجه سموه رسالة لكل من يحاول أن يهدد سلامة وأمن المملكة العربية السعودية، قائلاً “أمن هذا البلد خط أحمر.. لا نقبل.. ولا نحاور.. ولا نناقش في موضوع أمن هذه البلد، والخط الأول والأخير في هذا هو المواطن السعودي”.





وزارة الداخلية لـ"إمارات المناطق": فعلوا العفو.. فالسجون مزدحمة

كشف مصدرٌ مطلع أن وزارة الداخلية وجهت إمارات المناطق والسجون وهيئة التحقيق والادعاء العام، بضرورة الالتزام بتفعيل قرارات العفو العام، وتنفيذ الأوامر الملكية التي تصدر بإطلاق سراح الموقوفين والمحكومين في قضايا تعزيرية في الحق العام، ممن يعانون أمراضاً خطيرة سواءً كانوا مواطنين أو مقيمين.

وقالت المصادر وفقاً لـ"الوطن" إن ما قامت به الوزارة، يأتي لمواجهة تكدس السجون بالنزلاء، ولمنع انتشار الأمراض المعدية بين السجناء، خاصة بعد ما لاحظته الوزارة من تكدس السجناء وقلة عنابر العزل وعدم استيعابها لعددٍ كبيرٍ من المصابين، مبينة أنه تم الرفع للمقام السامي لإصدار قرار بالعفو.

ولفتت المصادر إلى أن الموقوفين من المواطنين يتم ترتيب أوضاعهم بعد العفو عنهم، مع إنهاء الحق الخاص في القضايا التي فيها جانب يتعلق بالحق الخاص، بينما يتم ترحيل ممن يشملهم قرار العفو من المقيمين، مع منعهم من دخول المملكة مرة أخرى، ولا يشمل القرار الموقوفين في قضايا تمس أمن الدولة.




صحيفة: توجه لتوحيد السلم الوظيفي ومساواة البدلات في القطاعات الحكومية


كشفت مصادر صحفية، أن مجلس الخدمة المدنية يدرس توحيد السلم الوظيفي للهيئات والمؤسسات الحكومية، بعد أن أثبتت الدراسات الأخيرة أن هناك تبايناً بينهما في السلم الوظيفي، وكذلك وقف الانتقالات التي تتم بين تلك المؤسسات والهيئات بحثاً عن الأجور والمميزات العالية.

وأوضحت المصادر وفقاً لـ"عكاظ" أن لجنة مشكلة من ممثلين عن الهيئات والمؤسسات وهيئة الخبراء تسعى إلى الوصول لصيغة نهائية لتطبيق السلم الوظيفي الجديد الذي يشمل توحيد الرواتب حسب المؤهلات، كما تجري دراسة أخرى- بحسب الصحيفة- لتوحيد الحوافز والانتدابات والبدلات وكافة المميزات في القطاعات الحكومية.

وأشارت إلى أن هذا النظام في حال إقراره، سيطبق على أكثر من 90 مؤسسة وهيئة، وأن المستفيدين منه سيتجاوز عددهم 400 ألف موظف وموظفة.





توقعات بانخفاض أسعار العقار بنسبة 30% تزامناً مع توزيع المنتجات السكنية


توقع عقاريون أن يؤدي بدء وزارة الإسكان في توزيع المنح السكنية على المواطنين، إلى حدوث انخفاض كبير في أسعار العقار بالمملكة، خلال الفترة القادمة.

وقال عددٌ من العقاريين إن السوق العقاري سيشهد انهياراً كاملاً، مطلع العام الهجري الجديد، الأمر الذي يدفع الكثير من العقاريين لبيع ما لديهم من عقارات بأسعار أقل بـ30% من الأسعار الحالية، وفقاً لصحيفة "الشرق".

وأوضح المطور العقاري عبدالرحمن بن شفلوت، أن حالة الركود التي شهدها السوق خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، بسبب توزيع المنح السكنية للمواطنين، ستجبر تجار العقارات على خفض أسعارها خوفاً من الانهيار المتوقع.




الشؤون البلدية تتسلم قرار إيصال الخدمات للمنازل بدون صكوك شرعية

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

تسلمت وزارة الشؤون البلدية والقروية أمس الأول نسخة من قرار مجلس الوزراء القاضي بإيصال الخدمات للمنازل التي ليس لدى أصحابها صكوك شرعية عليها أو مستندات ملكية، مع مراعاة ألا تكون هذه المساكن المراد إيصال الخدمات لها من المنصوص عليها في الفقرة السادسة من البند «ثانيا» من الضوابط المعتمدة بقرار مجلس الوزراء رقم (115) بتاريخ 7/5/1424هـ، ونصت تلك الفقرة آنذاك على عدم السماح بإيصال الخدمات العامة للمنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة أو منزوعة الملكية لمشروع عام والمنازل المقامة على أراض معتدى عليها مملوكة للغير، والمنازل المقامة على أراض حكومية ولا يمكن تمليكها للمواطنين وفق الأمر السامي رقم 4/571/ن وتاريخ 26/3/1405هـ؛ لإلحاقها ضررا أو خطرا أو يمكن أن تحدث مشكلات جماعية.

كما شملت المنازل التي أقيمت بغرض إنشاء هجرة جماعية جديدة دون موافقة الجهات المختصة، وكذلك المنازل المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها ولم تتم معالجة وضعها وفقا للنظام، والمنازل المقامة على أرض لها تنظيم يمنع تملكها أو إقامة منازل عليها.

وجاء في القرار أنه لا يعد إيصال الخدمات إلى هذه المساكن دليلا على الملكية، ولا يمنع ذلك من الاستفادة من برنامج الدعم السكني.

وعلمت «عكاظ» أنه من المتوقع أن تصدر خلال الأسبوعين المقبلين تعليمات سمو وزير الشؤون البلدية والقروية للأمانات والبلديات حيال الاشتراطات والضوابط الجديدة لإيصال الخدمات للعمل بموجبها.




وثيقة جديدة لتحديد مهام وواجبات منسوبي المساجد

واس - الرياض
السبت 16/08/2014

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والدعوة والإرشاد، ممثلة في وكالتها لشؤون المساجد، كتيباً يتضمن وثيقة لمنسوبي المساجد من إمام، وخطيب، ومؤذن، ومراقب، تحدد الواجبات والمهام والحقوق لمنسوبي المساجد والجوامع في المملكة. وقال وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد بالإنابة الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ، إن الوزارة رأت أهمية أن يكون هناك وثيقة تشتمل على عدد من الأمور والتعليمات المتعلقة بمنسوبي المساجد، لافتاً النظر إلى أن الوظيفة التي يقوم بها إمام المسجد، ومؤذنه، وخادمه من الوظائف الشرعية المتعلقة ببيت من بيوت الله، وهي قائمة قبل كل شيء على استشعار صدق العمل مع الله سبحانه وتعالى. وأبان أن الوثيقة تتضمن إيضاح الكثير من الأمور لمنسوبي المساجد منها : شروط ومتطلبات التعيين على وظائف المساجد وتعليماته، والمهام والواجبات المطلوبة من منسوبي المساجد، والمكافأة والحقوق، والجزاءات التي تطبق في حق المخالف، وإنهاء الخدمة، وبعض التوجيهات والنصائح، داعياً إلى الاستفادة مما ورد في الوثيقة لمعرفة حدود الحقوق والواجبات على أي منهم.




المدن الكبرى تستقطب استثمارات عقارية بـ5 مليارات ريال

محمد سعيد الشريف - جدة
السبت 16/08/2014

سجل المؤشر العقاري لوزارة العدل صفقات إجمالية قدرت بنحو 5 مليارات ريال خلال النصف الأول من شوال الحالي في المدن الكبرى توزعت بين الرياض وجدة والدمام، حيث وصلت قيمة الصفقات العقارية في هذه المدن الثلاث الى مليارين و700 مليون ريال، بنسبة انخفاض تصل 25% عن السنة الماضية لنفس الفترة، حيث كانت قيمة إجمالي الصفقات العقارية 3 مليارات و643 مليون ريال، فيما شهدت كل من مكة والمدينة المنورة نسبة ارتفاع وصلت إلى 59% في نفس الفترة مقارنة بالسنة الماضية، حيث بلغت إجمالي صفقات المدينتين مليارين و133 مليون ريال في هذه السنة، بينما كانت مليارًا و337 مليون ريال في السنة الماضية.
ويفسر رئيس لجنة الثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري هذا التباين في الصفقات العقارية بين ارتفاع وانخفاض في المدن الكبرى الى وصول اسعار العقار الى مستوى من التضخم جعل المواطن يفكر ويتردد كثيرًا قبل الإقدام على شراء العقار سواءٌ كان أرضًا أو مبنى سكنيًا أو أي عقار الى جانب الترقب المشوب بالقلق والخوف من نتائج مشروع اسكان وهل سوف يتم تسليم الوحدات السكنية في موعدها وتأثير ذلك على أسعار العقار.
هذا وقد سجل المؤ شرالعقاري في الرياض صفقات بلغت قيمتها مليارًا وخمسمائة مليون ريال في النصف الاول من شوال الحالي ووصل عدد الصفقات الى 492 صفقة على مساحة مليوني متر مربع واكبر قيمة للصفقات 395 مليون ريال اما اكبر مساحة للصفقات فقد بلغت مليونًا ومائتي الف متر مربع توزعت بين 927 مليون ريال للعقار التجاري بعدد صفقات 96 صفقة و644 مليون ريال للعقار السكني بعدد صفقات تصل الى 396 صفقة، في حين كانت قيمة إجمالي الصفقات العقارية في نفس الفترة في السنة الماضية ملياري ريال.
أما في جدة فقد بلغت قيمة الصفقات العقارية مليار ريال في هذه السنة في حين كانت في النصف الاول من شوال من السنة الماضية مليارًا ومائتي مليون ريال وقارب عدد صفقات هذه السنة 410 صفقات على مساحة 365 ألف متر مربع وكانت قيمة اكبرالصفقات 263 مليون ريال وقدرت اكبر مساحة للصفقات بـ33 الف متر مربع حيث استحوذ العقار السكني على 578 مليون ريال من قيمة الصفقات الاجمالية بينما بلغت الصفقات العقارية التجارية 438 مليون ريال.
وفي الدمام بلغت قيمة اجمالي الصفقات العقارية مائتي مليون ريال وبلغ عدد الصفقات 185 صفقة على مساحة 155 ألف متر مربع ووصلت اكبر قيمة للصفقات 10ملايين ريال واكبر مساحة للصفقات 3الف متر مربع استحوذ العقار السكني على نصيب الاسد من هذه الصفقات بـ147مليون ريال في حين لم تتجاوز الصفقات التجارية 57 مليون ريال. وكان إجمالى قيمة الصفقات العقارية للسنة الماضية للنصف الاول من شهر شوال 443 مليون ريال، في حين كان قيمة الصفقات في مكة مليارًا ومائة مليون ريال في السنة الماضية اما خلال الفصل الاول من شهر شوال الحالي فتجاوزت المليار و600 مليون ريال بعدد صفقات بلغ 216 صفقة على مساحة مليون وتسعمائة الف متر مربع وبلغ اكبر حجم للصفقات 250 مليون ريال واكبر مساحة للصفقات 1200.000متر مربع وتوزعت الصفقات العقارية بين 953 مليون ريال للصفقات السكنية و653 مليون ريال للصفقات العقارية التجارية.
وأيضا شهد المؤشر العقاري التابع لوزارة العدل ارتفاعا في المدينة المنورة حيث بلغت قيمة اجمالى الصفقات العقارية 533 مليون ريال خلال النصف الاول من شهر شوال الحالي وبعدد صفقات يصل 249 صفقة وعلى مساحة مليوني متر مربع وبلغت اكبر قيمة للصفقات ما يقارب المليون ريال واكبر مساحة للصفقات 833 ألف متر مربع كان نصيب الصفقات التجارية مائة مليون ريال والصفقات العقارية السكنية 433 مليون ريال مع العلم ان القيمة الاجمالية للصفقات العقارية كانت في نفس الوقت من السنة الماضية 237 مليون ريال.



الصور الأولى لقطار الحرمين اللؤلؤي بين مكة والمدينة



كشف رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد خالد السويكت عن صور هي الأولى لقطار الحرمين، المزمع تشغيله بشكل رسمي وكامل منتصف العام 2016، ويربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمحطات البينية للمشروع الذي بدأ العمل فيه منذ نحو عامين.
ومن مقر الشركة الإسبانية المصنعة للقطار أرسل السويكت الصور الأولى لقطار الحرمين عبر حسابه على تويتر، وتضمنت مقدمة القطار ويظهر معها الهيكل الخارجي المطلي باللون اللؤلؤي وصورة لمقاعد الدرجة الأولى وصورة أخرى لبقية مقاعد القطار.
وقال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وفقا لموقع العربية نت إن قطار الحرمين ستبلغ سرعته نحو 300 كم، وعندما يصل حدود الحرمين ستنخفض سرعته إلى 200 كم في الساعة وهو قطار مصمم لتحمل درجات الحرارة العالية ومضاد للصدمات، ومنها حوادث الاصطدام بالجمال إن وقعت .
وأوضح السويكت أن قطار الحرمين سيكون مزوداً بشبكة للاتصال بالإنترنت وشاشات للمشاهدة، كما أن المشروع سيوفر فرص عمل لسعوديين بعضهم يتلقى التدريبات اللازمة في إسبانيا.
يذكر أن قطار الحرمين سيعرف خمس محطات للتوقف واحدة في المدينة المنورة وأخرى في مكة وثالثة في رابغ ومحطتين في جدة إحداها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وسيتكون القطار من36 قطارا كهربائيا يشتمل كل قطار على 13 عربة وسيبدأ التشغيل التجريبي للقطار الأول العام المقبل بين محافظة رابغ والمدينة المنورة.







وزيرة القوى العاملة حصلت على موافقة سفير المملكة
عودة تأشيرات العمالة المصرية الموسمية إلى السعودية

سبق- القاهرة:
وافق سفير المملكة العربية السعودية في مصر، أحمد قطان، على عودة تأشيرات العمالة المصرية الموسمية إلى شركات إلحاق العمالة المصرية المعتمدة لدى قنصليات المملكة الثلاث في مصر.

وبحسب موقع "بوابة الأهرام"، فقد نجحت وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية الدكتورة ناهد عشري في الحصول على موافقة سفير المملكة بمصر، أحمد قطان، على عودة تأشيرات العمالة الموسمية إلى شركات إلحاق العمالة المصرية المعتمدة لدى القنصليات الثلاث، وبموجب كشوف رسمية معتمدة من وزارة القوى العاملة والهجرة بحسب المتبع نظامًا.

وقالت الوزيرة المصرية: "يمكن لهذه الشركات المصرية التعامل مع هذه التأشيرات اعتبارًا من غدٍ السبت".

وأضافت أن هذا الإجراء يأتي في إطار العلاقات القوية التي تجمع بين مصر، والمملكة العربية السعودية.





مفتي السعودية: مهاجمو محمد عبدالوهاب ضد الإسلام

مفتي السعودية

قال مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مساء الخميس إن من يهاجم ويتهم الشيخ محمد عبدالوهاب الذي أسس لمنهج ديني يسود في هذه المملكة الخليجية على وجه الخصوص وغيرها، "يتظاهرون بالإسلام وهم ضده".

ورغم تسمية أتباع منهج محمد الوهاب أنفسهم بالسلفيين، إلا أن منتقديهم فضلوا نسبهم إلى الشيخ الراحل وتسميتهم بـ"الوهابية".

وقال آل الشيخ إن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة صالحة، دعوة حق إلى كتاب "ربنا وإلى سنة نبينا صلى الله عليه وسلم. لم يأت الشيخ بشيء من تلقاء نفسه، وإنما أرشد العباد إلى ما أرشدهم إليه الرسول صلى الله عليه وسلم، أمر أهل المجتمع بعبادة الله جل وعلا، وإخلاص الدين له، وترك كل معبود سوى الله، وتحكيم الشريعة، والبعد عن تحكيم الأعراف والكهان وغيرهم من المنجمين. دعا إلى توحيد الله، وإخلاص الدين لله، فالذي ينظر إلى دعوته نظر المتأمل المخلص يرى الحق فيها والحمد لله".

وأوضح خلال لقائه الإذاعي الأسبوعي "ينابيع الفتوى" الذي تبثه إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة، أن "أولئك الذين يتفوهون بألسنتهم ما لا يتصورون أخطاءهم، يهرفون بما لا يدرون، هؤلاء إما أن يكونوا جهلة بالدعوة، أي جاهلين بها، أو - والعياذ بالله - يكون عندهم مرض في قلوبهم وشك في الخير واقتناع بادعاء أعداء الله، وهذا هو عين الخطأ".

وأضاف في معرض دفاعه "فدعوة الشيخ - رحمه الله - دعوة صالحة صادقة، هيأ الله لها من نصرها واحتضنها ودافع عنها، وهو الإمام محمد بن سعود وعقبه، رحم الله الجميع".

وفي معرض جوابه تطرق آل الشيخ إلى من يصف الدعوة بأنها صنيعة يهودية قائلاً: "فالمهم أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة صالحة، وأولئك الآثمون الذين يقولون إنها امتداد يهودي أو صهيوني أو ما يقوله الأعداء في ذلك، هؤلاء - والعياذ بالله - في قلوبهم مرض وشك في الخير، وجهل عظيم، نسأل الله الثبات. يقول الله جل وعلا (ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم)، هؤلاء تكلمت ألسنتهم ونطقت بما انطوت عليه قلوبهم من الخبث والشر والبلاء حتى نسبوا الدعوة الصالحة بأنها يهودية وأنها صهيونية، وأن الشيخ صنيعة يهود، كل هذه الأمور يعارضها ذوو الألباب السليمة ويمقتونها، لكن هؤلاء فئة متربصة تتظاهر بالإسلام وهي ضده، وقالت ما قالت، نسأل الله العافية".




مجلس الأمن يدرج أسماء 6 ممولين وقادة في "داعش" و "النصرة" على قائمة العقوبات


أصدر مجلس الأمن بالاجماع قرارا أدرج فيه 6 ممولين وقادة في التنظيمات المسلحة بالعراق وسوريا على قائمة العقوبات الخاصة بتنظيم القاعدة والتي تشمل حظر السفر وتجميد الأصول المالية.

وشملت القائمة أبو محمد العدناني المتحدث الرسمي باسم تنظيم "الدولة الاسلامية" وأحد كبار المعاونين لقائد التنظيم "ابو بكر البغدادي" ، و"سعيد عارف" وهو ضابط جزائري سابق هرب العام الماضي من فرنسا لينضم الى جبهة النصرة.

كما ضمت القائمة سعوديان هما "عبدالمحسن الشارخ" الذي قال القرار أنه يرأس تنظيم جبهة النصرة في اللاذقية ، و"عبدالرحمن الجهني" الذي يدير شبكة تجنيد المقاتلين الأجانب في جبهة النصرة حسب القرار.

وادرج القرار ايضا اسمين كويتيين هما "حجاج العجمي" و "حامد العلي" بتهمة القيام بعمليات تمويل لجبهة النصرة.




مجلس الأمن يضم سعودياً متوفى قبل خمسة أشهر إلى قائمة العقوبات



شمل قرار مجلس الأمن أمس (الجمعة) بإدراج 6 ممولين وقادة في التنظيمات المسلحة بالعراق وسوريا على قائمة العقوبات الخاصة بتنظيم القاعدة عضوا سعودياً بالتنظيم توفي قبل نحو خمسة أشهر.

وكان مجلس الأمن قد أصدر بالاجماع قراراً أدرج فيه 6 ممولين وقادة بالتنظيمات المسلحة بالعراق وسوريا على قائمة العقوبات الخاصة بتنظيم القاعدة، والتي تشمل حظر السفر وتجميد الأصول المالية، من بينهم عبدالمحسن عبدالله الشارخ أحد عناصر تنظيم جبهة النصرة والذي لقي مصرعه في مارس الماضي في مواجهات مع الجيش النظامي السوري وتداولت حسابات عدة بمواقع التواصل الاجتماعي حينها صورته عقب مقتله.

كما أصدر تنظيم جبهة النصرة بياناً في 21 مارس الماضي أكد فيه مقتل القيادي السعودي في الجبهة في معركة الأنفال باللاذقية.

يذكر أن "الشارخ" هو المطلوب رقم 49 في قائمة المطلوبين التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية قبل نحو 5 سنوات.




مغردو “داعش” يهاجمون السديس على تويتر



 أطلق عدد من المغردين على تويتر الموالين لجماعة “داعش” عدة هاشتاغات يهاجمون فيها إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس، وذلك ردا على خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام، والتي شن فيها هجوما شرسا على الجماعات المتطرفة، واصفا القائمين عليها بـ “خوارج العصر” متهما إياهم بتشويه شعيرة الجهاد الحق ذروة سنام الاسلام.

وقال الموالون لداعش على تويتر أن السديس يقول ما يُملى عليه، وأنه خطبته صنيعة أمريكية، ووصفوه بأقذع الألفاظ و أشدها، فما رد مناصروا الشيخ عليهم باتهامهم بالخروج عن الملة، والفجور في الخصومة.

وكان السديس قد أشار في خطبة الجمعة اليوم من الكعبة المشرفة إلى أن فئة أسبه بالخوارج والقرامطة فهموا النصوص الشرعية على غير مقاصدها، مؤكدا أن هؤلاء شوّهوا صورة الاسلام بنقائه وصفائه وإنسانيته، وانحرفوا بأفعالهم عن سماحته ووسطيته.

وقال السديس إن كل من لا يعرف الاسلام على حقيقته يظن أن ما يفعله هؤلاء الدعاة خوارج العصر هو من الاسلام، وما هو من الاسلام في شيء، والإسلام الحق منهم براء، وتلا السديس قوله تعالى “وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون”.

وحذّر السديس الشباب من أن يتم التغرير بهم وينساق وراء هذه الدعوات والشعارات البراقة التي تهدف الى هدم المجتمع وتفككه، مشيراالى أن المصطلحات الشرعية التي يستخدمها هؤلاء للتغرير بالشباب باتت واضحة لكل ذي عينين.



مؤكدا أن "فرعونية الفكر لا بد أن يكون نتاجها داعشية الفعل"
الكلباني: "داعش" نبتة سلفية حقيقية نواجهها بـ "الشفافية"

أحمد الخالد- الرياض (عاجل)

دعا إمام الحرم المكي السابق، الشيخ عادل بن سالم الكلباني لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالشفافية.

وكتب الكلباني، الجمعة (15أغسطس2014)، تغريدة في صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "داعش نبتة (سلفية) حقيقية يجب أن نواجهها بكل شفافية".
واعتبر الكلباني أن ما يقوم به تنظيم "داعش" هو نتاج طبيعي لأفكاره، حيث قال إن :"فرعونية الفكر لا بد أن يكون نتاجها داعشية الفعل".

وكان الشيخ عادل الكلباني، رجح أن يكون الصمت نوعا من المشاركة في الفتنة، مرددا كلمة خادم الحرمين الشريفين التي قالها للمشايخ "فيكم كسل وفيكم صمت".




الأب وابناه قُتلوا في سوريا وعاد الرابع إلى المملكة
مصير أسرة "السرحاني" ينتظر طفلَيْ "الشايق"

الجمعة 19 شوال 1435 الموافق 15 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

شهدت مدينة حلب السورية، يوم الأربعاء الماضي، كتابة السطور الأخيرة في قصة أسرة "السرحاني" السعودية، بعدما لقي متعب فايز متعب السرحاني مصرعه في تبادل للقصف بقذائف الهاون ليلحق بأبيه وأخيه اللذين سبق وقتلا في ذات المعارك.

ومصير أسرة "السرحاني" هو المصير ذاته الذي تنتظره أسرة سعودية أخرى هي أسرة الشايق التي قام فيها الأب بتهريب طفليه عبد الله وأحمد خارج المملكة لينضما إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، رغم التحذيرات المتكررة من السلطات داخل المملكة لشبابها ورجالها بعدم الانجرار خلف دعوات الجهاد "الزائف" التي تروج لها بعض التنظيمات المقاتلة خارج المملكة.

وقالت صحيفة "الحياة" الجمعة (15 أغسطس 2014) إن أربعة من أفراد أسرة "السرحاني" قاتلوا ضمن تنظيم "داعش" لقي ثلاثة منهم مصرعهم حتى الآن، فيما عاد الرابع إلى أرض الوطن.

ويعود تاريخ الأسرة "الجهادي" إلى ثمانينيات القرن الميلادي الماضي، حين كان الأب "فايز متعب الحمدان السرحاني" مقاتلا في صفوف ما كان يطلق عليه "المجاهدون العرب".

وتنقَّل الأب بين جبهات أفغانية عدة، لكن نهايته كانت على تراب مدينة حلب، فعلى رغم كبر سنه وإصابته بمرض السكري، فإنه حزم أمتعته متجهًا إلى سوريا، لينضم لابنه الأكبر عبد الله، والآخر عمر من طريق تركيا، قبل أن يُقتل الأب بحسب تغريدات بثها نجله عبد الله على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في عملية انغماسية استهدفت مطار منغ العسكري في ريف حلب في يونيو الماضي.
كما لحق عمر بأبيه في عملية انغماسية مماثلة وقعت في ريف اللاذقية، فيما توجه شقيقه متعب لاحقًا إلى القتال في سوريا قبل أن يُقتل أول أمس في تبادل للقصف بقذائف الهاون، بينما عاد الشقيق الأكبر عبد الله المعروف بـ"أبو العباس الجوفي" إلى أرض الوطن.

وسبق للأب أن قاتل في سوريا، ثم في العراق ثلاثة أشهر، قبل أن يعود مرة أخرى إلى سوريا، ليقتل بعد 11 شهرًا من القتال.
إلى ذلك، تسعى الجهات المختصة بالمملكة إلى تجنيب أسرة "الشايق" المصير ذاته الذي واجهته أسرة "السرحاني"، بعدما قام الأب ناصر الشايق بتهريب طفليه خارج المملكة، والسفر بهما للانضمام إلى تنظيم "داعش" قبل أن يرسل رسالة إلى أم الطفلين قائلا: "احتسبي أبناءك طيورًا في الجنة".

ويُعد الطفلان عبد الله (11 عامًا) وأحمد (10 أعوام) أصغر المنتمين السعوديين إلى "داعش"، فيما تحاول السلطات السعودية جاهدة، بالتعاون مع جهات تركية لإعادة الطفلين، ومتابعة قضيتهما خوفًا عليهما من المصير المأساوي.




الحكومة التركية تؤكد أن "طفلي داعش" دخلا البلاد مع والدهما قبل 17 يوماً

قالت صحيفة محلية، إن الحكومة التركية أبلغت سفارة المملكة في أنقرة، أن الطفلين السعوديين اللذين هربهما والدهما للانضمام إلى صفوف داعش، دخلا إلى تركيا بشكل رسمي مع والدهما، يوم 29 يوليو الماضي، ولم يسجل لهم أي خروج رسمي من البلاد، ما قد يعني نجاحهم في التسلل إلى الأراضي السورية.

وبحسب صحيفة "الوطن" التي أوردت الخبر، فإن الرد الذي تلقته السفارة السعودية جاء بناءً على استفسارات كانت قدمتها للحكومة التركية منذ تبلغها بالقضية، مؤكدة أن وسائل الإعلام التركية تفاعلت مع القضية بشكل كبير.

وكانت صورة للطفلين انتشرت قبل يومين، وهما يحملان أسلحة، يتوسطهما شخص يرتدي الزي اليمني، وهو ما دفع الكثير من متداولي الصورة لطرح تساؤلات حول مكان الطفلين ووالدهما، وما إذا كانت وجهتهما الحقيقية إلى اليمن وليس سوريا، خاصة أن السلطات التركية لم تكن أعلنت حينها دخول الطفلين إلى أراضيها.




الإرهابيون يخدعون نساءهم وأطفالهم



قصص تسرد وحكايات تروى عن تورط بعض شبابنا مع الجماعات المقاتلة في دول الاضطراب وتنفيذ المخططات الخاصة بالموت في عمليات إرهابية ضد الخصوم، تكرر ذلك أكثر من مرة ولم يعد الحديث مركزا على الشباب بل أن الأمر تحول إلى بعض النساء والأطفال ممن يلتحقون بآبائهم وأزواجهم في مواطن الصراع.
الشرارة الأولى لمغادرة الوطن إلى مواقع الصراع كانت في حالة (وفاء) التي خرجت إلى اليمن لتنضم إلى زوجها (سعيد) قبل أن يقتل، وتلا ذلك خروج (وفاء اليحيى) ثم (أروى)، وتوقف الإعلان عن خروج سيدات حتى بداية العام الجاري، عندما توجهت (ريما) إلى خارج الوطن لتلتحق بابنها (معاذ) الذي انضم رغم صغر سنه (15 عاما) إلى القتال في سوريا وشجع خروجها أخريات.
وكانت القصة الأشهر لقصة محاولة خروج مي وأمينة إلى اليمن وبرفقتهما ستة أطفال قبل أن تتمكن الجهات الأمنية من إلقاء القبض على مهربيهن من القبائل اليمنية، حيث استطاعت الأجهزة الأمنية من إعادة السيدتين والأطفال إلى ذويهم.
كشفت التحقيقات بحسب ما ذكرت صحيفة عكاظ ، أن هناك محاولات إغراء في تمكين السيدتين من الهرب إلى اليمن والالتحاق بأقارب في مواطن القتال، واستطاعت السيدتان مغالطة الأسرة بدعوى قضاء يومين نزهة في استراحة بالإيجار مع الأطفال، ومن ثم التوجه مع سيارة كانت مستعدة لذلك إلى جازان، والانتظار لبدء المرحلة الثانية من إحدى القرى الحدودية وصولا إلى الحدود، وبعد السير قرابة 3 كلم، استطاع حرس الحدود إيقاف المجموعة و3 من المهربين، وعملت الجهات المختصة على نقل أسر السيدتين عبر طائرة خاصة إلى جازان مع مجموعة من الأهالي، حيث اطلعوا على الواقعة عن قرب وتم تسليم الأطفال إلى ذويهم، وكانت الصدمة في جميع الحالات هي ضم الأطفال لهذه المخططات.





"التجارة" تستدعي 17 ألف مركبة "GM" لوجود خلل في الوسائد الهوائية المثبتة على المقاعد


أعلنت وزارة التجارة والصناعة مساء اليوم الجمعة عن استدعائها 17 ألف مركبة "GM" (جي إم سي - أكاديا / شفرولية - ترافرس) لوجود خلل في الوسائد الهوائية المثبتة على المقاعد.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي في "تويتر": "(التجارة) تستدعي 17 ألف مركبة "GM" (جي إم سي - أكاديا / شفرولية - ترافرس) لخلل في (إيرباق) المقاعد".

وطالبت الوزارة مالكي هذه النوعية من المركبات وعددها 17 ألف مركبة بالاتصال بالوكيل، لإجراء الإصلاحات اللازمة مجانا.





تمكين "مجلس الشورى" من مراجعة ميزانية الدولة يقسم "التويتريين"

 

انقسمت آراء المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إزاء مقترح تمكين مجلس الشورى من دراسة الميزانية العامة للدولة قبل إقرارها، بين مؤيد ومعارض، فيما أطلت حالة فقدان الثقة من بعض التغريدات التي أدلى بها من أجابوا عن سؤال طرحته صحيفة "الوطن" عبر معرفها بتويتر ونصه: "هل تؤيدون تمكين #مجلس_الشورى من مراجعة الميزانية العامة للدولة ودراستها قبل اﻹقرار؟".
ورأى أحد المعلقين غير المؤيدين، ويدعى "فيصل الدويش"، بحسب صحيفة الوطن بأن الحفاظ على حساسية الميزانية وحصرها في مجلس الوزراء هو "أفضل وأسلم"، على حد تعبيره، فيما تساءلت المغردة جميلة عن الفائدة التي من الممكن أن يجنيها المواطن من عرض الميزانية على مجلس الشورى.
مغردة أخرى، وتدعى ملكة، عبرت عن رفضها لإعطاء مجلس الشورى حق مناقشة الميزانية.
أحمد الخالدي، كان من ضمن المؤيدين لهذه الخطوة، وقال "نعم أؤيد ذلك.. فلا يحق للمجلس فرض قرارات دون العلم بأحوال الميزانية وهذا في صالح المواطن".
أما المغرد سفير الشهامة، فقد رأى في تغريدة له بأن "مجلس الشورى بوضعه الحالي لا يؤهله لذلك!"، وقال متسائلا "كيف نريد الإنصاف ممن اهتم ببيض الحبارى وترك المواطن ومعاناة المعيشة الصعبة !!!؟؟؟".
أبو راكان، كان له رأي تفصيلي حينما قال "بوضعه الحالي (لا) و(نعم) سواء.."، مستدركا بالقول "أما إذا كان أعضاء المجلس منتخبين نعم وبشدة!".
عدد من المغردين؛ ومنهم: سراج الزهراني، وسعد بن ميرفا، وأحمد المخيديش، ومجد المحمدي، كانوا من المؤيدين بشكل مطلق لمسألة إعطاء الشورى حق مناقشة الميزانية العامة للدولة، فيما قال محمد موسى "نعم وإلا ما الفائدة منه فقط هدر للمال العام".
مغرد آخر، بدا عليه التشاؤم، وطرح تساؤلا نصه "وإذا راجعها بيعطي المواطن حقه؟ المجلس لم يتجرأ على محاسبة أي وزير كيف يتجرأ أن يتدخل بالميزانية.. مجلس شكلي".
فارس اليامي، علق من معرفه الخاص بـ"تويتر"، بالقول "لا أؤيد ذلك. أرى أن ذلك من مهام ولي الأمر التي يجب أن لا يتدخل بها سوى من يراه ويحدده"، واتفق معه المغرد أبوفاتن، وزاد بالقول "الميزانية يناقشها خبراء في الاقتصاد والتنمية وتحديد الأولويات في تنمية الإنسان والوطن وتفعيل العدالة بوطننا والشورى لا يملك خبراء".
عبدالعزيز الدخيل، سجل رأيا مناصرا لمجلس الشورى والدور الذي يقوم به، وعقب أن أعلن تأييده عبر تغريدة له بـ"تويتر" لتمكين الشورى من استعراض الميزانية، قال "أقترح على ناقدي المجلس أن يحضروا ولو واحدة من جلساته ليشاهدوا حيوية النقاش وليروا مدى كفاءة معظم أعضائه".









بالصورة.. الترجمة الحرفية تحوّل "وقف" الحرم إلى "Stop"

رصد عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور محمد السلمي أحد الكراسي المخصصة كـ"وقف" في الحرم المكي، وقد تحولت فيه كلمة "وقف" إلى "Stop"، جراء اعتماد من قام بالترجمة على المعنى الحرفي للكلمة.

وقال السلمي وفقاً لصحيفة "الوطن" إن الامر لا يتوقف عند هذه اللوحة، إذ هناك بعض اللوحات الإرشادية في الحرمين الشريفين توجد بها أخطاء في الترجمة، ما يحول دون إيصال المعنى والهدف المنشود إلى المتلقين ممن لا يجيدون اللغة العربية.

واقترح السلمي تشكيل لجنة تتكون من أشخاص متخصصين في اللغات الأجنبية لمراجعة اللوحات الإرشادية لتلافي أية أخطاء.

من جانبها، نفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي علاقتها بعبارات الترجمة من اللغتين الإنجليزية والفارسية إلى اللغة العربية المنسوبة إليها.

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة أحمد المنصوري إن تلك العبارات تم البحث عنها في أروقة الحرم المكي ولم يُعثر عليها.





مطاعم البيك تعتزم افتتاح فروع في عسير



ذكرت مصادر صحفية بأن مطاعم “البيك” تعتزم افتتاح فروع جديدة في منطقة عسير. وبحسب “صحيفة عسير” ستكون أولى فروع مطاعم “البيك” في مدينة أبها ومحافظة خميس مشيط، تمهيدا لافتتاح عدة فروع في باقي المحافظات بالتعاون مع أمانة المنطقة.




صور: بعد ساعات من إعلان مكافأة لمن يعثر عليه.. العثور على الطفل فارس السبيعي متوفى داخل خزان مهجور بحائل



أعلن عم “مفقود أجا حائل” قبل ساعات عن جائزة مالية قدرها مائة ألف ريال لمن يعثر على الطفل فارس السبيعي.
في حين أن قوات الدفاع المدني بحائل عثرت في الساعات الأولى من صباح الجمعة (15 أغسطس 2014) على جثمان الطفل فارس السبيعي متوفى داخل أحد خزانات المياه القريبة من منزلهم بحي أجا، بعد يومين من البحث المتواصل عن الطفل الذي اختفى في ظروف غامضة عصر الأربعاء الماضي.
وقالت مصادر صحفية، إنه عُثر على جثمان الطفل داخل خزان محل بنشر مهجور، حيث تم انتشال الجثة، وتحويلها إلى جهة التشريح لمعرفة أسباب الوفاة.
وكان الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل العقيد عبد العزيز الزنيدي أكد في وقت سابق وفقا لـ”عاجل” قبل العثور على الطفل أن قضية اختفائه ليست جنائية، لافتًا إلى وجود نقاط الضبط الأمني في الطرق المؤدية من وإلى حائل وداخل المدينة، وأن الدوريات الأمنية منتشرة في جميع الأنحاء.
وبين “الزنيدي” أن شرطة حائل عممت البلاغ عن المفقود عند لحظة وصول البلاغ للشرطة، وأنه لا توجد مستجدات أو خيوط توصل للعثور عليه؛ إلا أنهم ما زالوا يُجرون عمليات البحث بدقة، وهو ما أسفر في النهاية عن العثور على جثمان الطفل داخل الخزان.
وجاء العثور على جثمان الطفل بالتزامن مع تحسن حالة والدته الصحية التي تدهورت حالتها عقب اختفاء نجلها، وسقطت مغشيًّا عليها من هول صدمتها، ما استدعى إدخالها العناية المركزة.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدةُ دعوات وحملات، للمشاركة في البحث عن الطفل وهو ما استجاب له عشرات الشباب الذين شاركوا قوات الدفاع المدني والشرطة في البحث عن الطفل، بخلاف الغواصين وفرق الإنقاذ.


 




للمرة الثانية.. جهة عُليا تُوقف راقيا شرعيا لتجاوزات أخلاقية

أوقفت هيئة الأمر والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك راقياً شرعياً ثانياً معروفاً في تبوك، بعد أقل من شهرٍ من إيقاف الراقي الأول الذي يعد الأشهر بين الرقاة الشرعيين في تبوك، والذي يعمل معلماً، وجاء الإيقاف بناءً على خطابٍ تلقته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جهات رسمية.
وقالت مصادر وفقا لموقع “سبق” أن سبب إيقاف الراقيين جاء بسبب وجود ملاحظاتٍ وُصفت بالتجاوزات الأخلاقية.
يُذكر أنه تمّ إيقاف أحد أشهر الرقاة الشرعيين، قبل شهر، بمنطقة تبوك بسبب تجاوزات أخلاقية في سلوكه،واضحت المصادر، في حينها أن الراقي الشهير تمّ كف يده عن العمل بسبب قضيةٍ أخلاقيةٍ لحين البت من قِبل جهات الاختصاص في التهم الموجّهة إليه.




مبتز يهدد فتاة بالتشهير ويحاول الاعتداء على رجال الهيئة



قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض على مبتز حضر لمنزل فتاة وهددها بالتشهير إن لم تستجب لمطالبه.
وأوضح المتحدث باسم الهيئة الشيخ تركي الشليل وفقا لموقع “المواطن”أن المبتز حاول أثناء استيقافه الهرب والاعتداء على فرقة الهيئة بسلاح كان يحمله؛ فتمت السيطرة عليه دون أي إصابات ولله الحمد.




طبيبة تستقبل حادثاً مرورياً بمستشفى الدلم فتُفاجأ بجثتي زوجها وابنتها

تفاجأت طبيبة من الجنسية السودانية خلال استقبالها مصابَي حادث مروري بمستشفى الدلم بأن الحالتين تعودان لزوجها وإحدى ابنتيها، وأن الزوج والابنة لقيا حتفهما بالحادث.

وكشف مصدر وفقاً لصحيفة "تواصل" أن الحادث وقع للأسرة المكونة من الزوج وابنتين بعد أن أوصلوا الأم إلى المستشفى، لتصطدم الطبيبة بعدها بوقت قصير بعودة زوجها وإحدى ابنتيها للمستشفى ولكن جثتين هامدتين.

وأضاف أن الابنة الثانية تعاني من إصابة، وتم نقلها برفقة والدتها لمستشفى الملك خالد بالخرج، فيما لم يصب الطرف الآخر بأذى.



هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضبطته متلبساً بأحد المولات
إيداع مدير جمعية خيرية بجازان السجن بعد تورطه في ابتزاز سيدة محتاجة

فهد كاملي- سبق- جازان:
 أمرت هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة جازان بسجن مدير جمعية خيرية بالمنطقة لتورطه في قضية ابتزاز إحدى السيدات المحتاجات، التي لجأت لطلب المساعدة من الجمعية الخيرية التي يشغل منصب مديرها.

وكان مدير الجمعية الذي اتُّهم بقضية الابتزاز واستغلال المنصب الوظيفي قد ألقي القبض عليه متلبساً من قِبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأحد مولات جازان.

وقالت مصادر مطلعة لـ"سبق" إنه تمت إحالة مدير الجمعية لدائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بتهمة الابتزاز واستغلال المنصب الوظيفي، وذلك بعد أن تم القبض عليه متلبساً من قِبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد شكوى تقدمت بها سيدة لفرع الهيئة بروضة جازان، لتعرضها لابتزاز بعد أن طلبت مساعدة من الجمعية. وبعد التحري تم تحديد موعد من قِبل المرأة لمدير الجمعية الخيرية بأحد المولات، وتم القبض عليه وإحالته لجهات الاختصاص.




وصية وشنطة ومقتنيات سفاح الخادمات تنتظر أسرته



أوصى الوافد اليمني عوضة بن أحمد سالم، الملقب بـ”سفاح الخادمات” عدم فتح شنطة خاصة تحمل جميع مقتنياته التي يملكها قبل أن يتم تنفيذ حكم القصاص تعزيراً قبل أيام عدة في محافظة ينبع بالقرب من السجن العام بعد أن اتهم بقتل ثلاث عاملات من الجنسية الإندونيسية، وأدين بقتل اثنتين منهن.
وأكدت مصادر موثوقة بأن “سفاح الخادمات” بعد أن كتب وصيته التي خص بها عمه أولاً ثم والده، مطالباً خلالها بتربية أطفاله وتزويج بناته والتبرع له بماء سبيل عند أحد المساجد، وقام بوضع الوصية داخل “شنطة” يحتفظ بها أثناء أعوام سجنه بها جميع مقتنياته الشخصية التي لا يعلم عن محتواها، إضافة إلى جواله الشخصي، وطالب بعدم فتح الشنطة الخاصة بأغراضه إلا من أسرته التي لم يأت أي من أفرادها لتسلمها.
وبحسب ما ذكرت صحيفة الحياة حملت تفاصيل الساعات الأخيرة قبل قصاص السفاح اليمني عوضة تفاصيل تشير لتوقعه تنفيذ القصاص، إذ أسرع لموقعه داخل السجن ورتب بعض أغراضه الشخصية، ثم قام بقراءة عدد من سور القرآن الكريم، إلى أن حان موعد كتابة وصيته وبعد أن أملاها بحضور أحد القضاة، وتم الانتهاء من كتابتها قام بحفظها داخل شنطة تحمل أرقاماً سرية شدد حينه على عدم فتحها إلى حين حضور أسرته وتوقع المصدر أن تكون مقتنياته عبارة عن أموال بسيطة جمعها أثناء سجنه في العنبر الذي عاش به لأعوام عدة دون أن يثير مشكلات تستحق التوقف عندها أو الإشارة إليها.




أصاب زوجته وابنته بالرصاص بعد أن احتجزهما بالمنزل
مواطن يطلق النار على أسرته في مخطط الهجرة بالمدينة

خالد الشاماني - سبق - المدينة المنورة:
أطلق مواطن النار على عائلته، وأصاب سيدتين، إحداهما بإصابة خطيرة، والأخرى بإصابة متوسطة في اليد، وتم نقلهما إلى مستشفى الميقات العام.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن مواطناً احتجز عائلته داخل المنزل في حي الهجرة بالمدينة المنورة، وأطلق عليها النار من مسدس كان يحمله؛ ما أدي إلى إصابة زوجته وابنته.

و أكد المتحدث الرسمي بمنطقة المدينة المنورة نايف بن سيف الأحمدي أن عمليات الهلال تلقت بلاغاً من عمليات الدوريات الأمنية الساعة 21:28، يفيد بوجود إصابتين، إثر طلق ناري مساء أمس بجوار ممشى الهجرة أمام مسجد الإحسان.

وبين الأحمدي أنه على الفور تم توجيه فرقة الاستجابة المتقدمة وفرقتَيْ إسعاف أرضي، وعند وصول أول فرقة الساعة 21:37 اتضح وجود إصابتين، إحداهما إصابة مباشرة بالصدر، وحالتها خطيرة، والأخرى كسر باليد، وتم تقديم الخدمات الطبية المتقدمة لهما، ونقلهما للطوارئ بمستشفى الملك فهد العام.




أطلقا النار على رأسه من مسافة قريبة دون مراعاة للرحمة والرأفة
بالفيديو.. إعدام حصان يثير نشطاء تويتر.. ومطالب بمحاسبة الفاعلَيْن

سعود الدعجاني- سبق- جدة:
 أثار مقطع متداول على مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية لشابين يعدمان أحد الأحصنة بإطلاق النار على رأسه من مسافة قريبة موجة سخط للعديد من النشطاء والمتداولين، وسط مطالبة بمحاسبة من قاما بذلك.

وأظهر المقطع المتداول الذي وثقه أحد الأشخاص قيام شابين، أحدهما ممسك الحصان، والآخر معه مسدس أطلق منه النار على رأس الحصان، وأعدمه من مسافة قريبة، ولم يكتفِ بذلك بل قام بالإجهاز عليه، في عمل بعيد كل البُعد عن الرحمة والرأفة بالحيوان. 
فيديو




مواطن يعتدي على زوجته بسبب اسمها في تطبيق نمبربوك



شهدت العاصمة الرياض حادثة غريبة من نوعها إذ اعتدى مواطن على زوجته الثلاثينية بالضرب وذلك بعد عثوره على اسم سيئ لها في برنامج «نمبر بوك».
وتشير معلومات، وفقا لموقع «الوئام»، إلى أن الزوج بحث، بدافع حب الاستطلاع، عن اسم زوجته في برنامج «نمبر بوك» الذي يظهر التسميات التي يضعها الآخرون للشخص في أجهزتهم.
وفوجئ الزوج بوجود اسم سيئ لزوجته بالبرنامج، فاستشاط غضبا ليسأل زوجته عن سبب هذه التسمية، ومن قام بها، في الوقت الذي أنكرت الزوجة علمها بمن قام بذلك، وغضبها من هذه التسمية أيضا، مشيرة إلى أن أحد المغرضين قد يقوم بتسميتها في جهازه بهذا الاسم بهدف تشويه السمعة، إلا أن هذه المبررات لم تقنع الزوج الذي ساورته الشكوك، لترتفع حدة النقاش والتراشق بالتهم قبل أن يمد يده ويعتدي عليها.
فيما وقفت الزوجة مذهولة أمام رد فعل زوجها وأمام هذا الذنب الذي لم تقترفه بوجود اسمها بهذه التسمية السيئة، على حد تبريرها. لتغادر عش الزوجية حنقا على زوجها الذي لم تقنعه مبرراتها وخضع للوساوس والشكوك، على حد تعبيرها.
تجدر الإشارة إلى أن الزوج حاول فيما بعد استرضاء زوجته وإعادتها إلى عش الزوجية، بعد أن تخلى عن الشكوك واعترف بذنبه، إلا أنها لم ترض بالاعتذار مقابل ما لحقها من أذى نفسي وجسدي.
يذكر أن “تطبيق نمبر بوك ” number book” يتم تثبيته على الأجهزة الذكية وتتمثل وظيفته فى سحب كافة جهات الاتصال الموجودة على الهاتف وإضافتها الى قاعدة بيانات ضخمة بحيث تستطيع بالبحث عن طريق الرقم أو الاسم لتعرف من هو صاحب هذا الرقم حتى لو لم يكن الرقم موجود على جهازك




عريس مصري يهرب من عروسه فور رؤيتها بأحد مطارات المملكة



لم تصدق العروس نفسها عندما رأت عريسها الشاب وهو يهرب منها في أحد المطارات بالمملكة، وهي التي كانت تتوقع أن يكون هذا اللقاء بداية شهر العسل مع عريسها الذي جاءته من مصر حيث يعمل هو بالمملكة.
القضية تنظرها محكمة مصرية، وهي قضية زواج وافد مصري مقيم بالمملكة من فتاة بعد أن أرسل شقيقه صورة لها، ومن ثم وافق المغترب على إتمام الزواج.
وبعد لقاء الشاب بالعروس في المطار، فر منها هاربًا؛ حتى ظن الموجودين أنه سرق منها شيئًا، وبعد الإمساك به، قالت العروس إنه زوجها لكنه فر لعدم رضائه عنها، بحسب “الوطن” المصرية.
وقد أقامت العروس، التي انتابتها حالة من الحيرة بعد فرار زوجها منها في بلد غريب، حيث أنها لا تعرف في المملكة أحداً، دعوى للطلاق ضد زوجها المقيم بالمملكة العربية السعودية، متضمنه حيثيات الدعوى أن الزوج أرسل إلى شقيقه راغبا في الزواج، وبعد أن طلب منه البحث له عن عروس، وأرسل شقيقه صورة الفتاة إليه، وافق عليها العريس، مطالبًا أخيه بإتمام إجراءات الزواج بعد أن أرسل إليه توكيل أمور زوجية، ليكون وكيلا عنه ويزوج له العروس، ومازالت القضية متداولة أمام هيئة محكمة أسرة بلبيس حتى الآن.




مشروبات كحولية في حقيبة خطيب جمعة!

 

تناول تحقيق جديد أعده "سعود المطيري" ونشرته صحيفة الرياض حول " مواقف وحكايات طريفة حدثت لبعض المسافرين". ويقول "المطيري" معد هذا التقرير: مع اقتراب موعد نهاية الإجازة وبدء العام الدراسي الجديد حيث بدأت طلائع المسافرين تعود إلى أوكارها في مدنهم وقراهم، وفي جعبة الكثير منهم حكاية أو موقف من تلك التي يمكن أن يمر بها أي مسافر؛ إما عن طريق الصدفة، أو نتيجة التفريط والتهاون.. بعضها موجع وبعضها ظريف، وأخرى كانت مزيجا من هذا وذك، لكن أخطرها ما كادت أن توقع أصحابها تحت طائلة الاتهام وتعرضهم للتحقيق إن لم تكن عرضتهم بالفعل، خصوصاً ما حصل منها عند منافذ بعض الدول المجاورة، لكن جل هذه النوعية من الحوادث هي في النهاية ليست إلاّ تجارب وصفعات، وإن كانت موجعة أحياناً إلاّ أن ضحاياها تعلموا منها الكثير ونقلوها لمن حولهم على شكل قوالب من الحكايات الظريفة في المجالس، وهي تحمل في مضمونها دروساً وعبراً يمكن للسامع تجنب وتدارك مسبباتها، واستخلاص الفائدة منها على الصفة التي سنقرؤها.

سلاح في المنفذ

هذا "أبو راجح" استعار سيارة شقيقة وسافر بها ترافقه زوجته وطفله الرضيع؛ لتقديم واجب العزاء لأحد أقاربه في دولة خليجية مجاورة، وأثناء عودته عند المنفذ الحدودي السعودي ضُبط معه داخل درج السيارة (مسدس وعدد من الطلقات) كانت لشقيقه صاحب السيارة، واتصل بشقيقه الذي طمأنه أن السلاح مصرح به ويحمل ترخيصا رسميا، وأنه قادم إلى المنفذ لإحضار الترخيص واستلامه؛ مما سبب له الموقف إزعاجاً وأخّر موعد عودته، وكان سيتعرّض للتوقيف والمحاكمة ومصادرة السلاح، فيما لو تم العثور عليه عند منفذ الدولة الخليجية التي يمنع نظامها منعاً باتاً دخول الأسلحة من أي نوع حتى وهي تحمل ترخيصاً رسمياً كما هي الحال في هذه الحادثة، وعندما استفسر على أثر هذه الحادثة علم أن كثيرين مرّوا بالموقف نفسه وعلى هذه الصفة في دول مجاورة؛ فتم مصادرة السلاح مع دفع غرامة وتسجيلها كسابقة.

مشروبات كحولية!

أما "حسن أبو وسام" -إمام جامع- ورجل يظهر عليه مظهر التدين والوقار؛ فقد كان عائداً من ماليزيا مع زوجتيه أم أولاده وعروس جديدة وبعض أبنائه مع (عاملتهم المنزلية)، وكانت رحلة العودة "ترانزيت" توقفوا خلالها ليوم وليلة في إحدى العواصم الخليجية المجاورة، وأثناء وصولهم مطار الدمام في اليوم التالي تفاجأ بمسؤول التفتيش يعيد تحريك وتقليب إحدى الحقائب من خلال جهاز الفحص بالأشعة، وعندما فتح الحقيبة أمامه كانت المفاجأة الصاعقة وهو يعثر داخلها وفي أحد الاكياس على مجموعة من العلب ومن بينها علب وزجاجات لمشروبات كحولية ممنوعة، حيث جمعتها الخادمة من ثلاجة الفندق بحسن نية قبل المغادرة بوقت (هذه الطريقة متبعة في بعض الفنادق التي تعبأ ثلاجات الغرف بأنواع من مشروبات وحلويات تباع مضاعفة وتجرد عند المغادرة)، وعندما مرّت الفاتورة على الزوجة الجديدة التي كان قد سلمها البطاقات البنكية لتتولى عملية الصرف كونها الأكثر تعلماً لم تدقق في القائمة.

يقول "أبو وسام" سألني مسؤول التفتيش وهو غير مصدق فتبلم لساني من هول المفاجأة، واستدرت إلى الخادمة وعرفت من وجهها أنها هي السبب، وأخذت القضية إجراءاتها الرسمية وكنت في موقف لا أُحسد عليه.
بطاقة الصرّاف

الأستاذ "تركي" خرج من القصيم متوجهاً لمكة عبر طريق الطائف، وعندما وصل بلدة ضرية أنزل أسرته في أحد المطاعم لتناول طعام العشاء، وتوجه لإحدى مكائن الصرافة بعدما اكتشف متأخراً أنه لا يحمل في جيبة ريالاً واحداً، وتفاجأ بالمكينة تبتلع بطاقته ليواجه مصيره في مكان لا يعرف فيه أحداً، وغداً وبعد غدٍ تصادف عطلة نهاية الأسبوع واغلاق البنوك أبوابها وبنزين سيارته على وشك النفاد؛ فعاد إلى أسرته واستطاع أن يقنع صاحب المطعم، بل انه اقترض منه خمسين ريالاً قيمة تعبئة بنزين سيارته، ثم قفل عائداً من مكانه إلى القصيم.

يقول "تركي" إن الحادثة اعطته درساً لمستقبل أيامه لا يمكن فيه أن يتحرك خصوصاً في سفره إلاّ وقد أمّن نفسه بمبلغ كافٍ من المال، وأن لا يلجأ إلى صرافات الطرق النائية، خصوصاً أيام عطل البنوك إلاّ ومعه في جيبه ما يكفيه.

السيارة ضاعت!

"محمد" كان عائداً مع عروسته من شهر العسل الذي قضاه في غردقة مصر، وقد ترك سيارته في مطار الملك خالد بالرياض، وقبل مغادرته حاول حفظ رقم الموقف وربطه ببعض ما حوله من علامات، أهمها أنه قريب من المدخل الرئيس، لكنه وهو يدفع عربة العفش في عودته لم يجد سيارته في مكانها.. بحث عنها هنا وهناك، وحاول الاستعانة ببعض الموجودين من المسافرين وأركبه أحدهم ولف به الموقف كاملاً، وبعد نحو ساعتين أو ثلاث ذهب لتقديم بلاغ فسأله رجل الأمن في أي المواقف؟، وهو السؤال الذي أيقظه كما يقول، وكشف له أن هناك مواقف علوية وسفلية وانه بالفعل كان يبحث في الموقف الذي لا توجد به سيارته ثم رافقه رجل الأمن حتى عثر معه على سيارته في المكان الآخر.

هروب الخادمة

"حمود الصالحي" كان قد سافر منتصف شعبان الماضي مع أسرته إلى جدة وكان قد رتب برنامج الرحلة، وعمل حجوزات مسبقه لفنادق وشاليهات في بعض مدن الساحل الغربي ينبع وأملج وضبا تراوحت بين اليومين إلى الثلاثة، بعضها يشترط الدفع المسبق، وكانت الأمور ستسير وفق ما كان مرتباً لها لولا أن الخادمة المستقدمة منذ بضعة أشهر قد هربت واختفت بعد أن استولت على بعض أشيائهم، بما فيها مصوغات ذهبية لصغيرات انتزعت بعضه منهن أثناء النوم؛ فاضطر إلى الانتظار حتى يوم الأحد لتقديم بلاغ رسمي والتبليغ عن هروبها.

سحب السيارة

كاتبكم تعرض هو الآخر لموقفين مختلفين ومتقاربين في مكة المكرمة -لا يمنع أن أعرضهما للفائدة- الأول عندما سُحبت سيارته مسافة تقدر بثلاث كيلو مترات جراً على إطارين من الخلف إلى مكان الحجز، وعندما عثر عليها وغُرّم قيمة الونش 50 ريالاً اكتشف أن طريقة السحب البدائية أحدثت عطلاً في نظام الهيدروليك كلّف إصلاحه حوالي أحد عشر ألف ريال، وعندما راجع المرور أفهمه أنه لا يملك حق المطالبة بعد خروج السيارة من الحجز حتى لو كان نوع العطل لا يُكتشف إلاّ أثناء سيرها على الطريق، وكان المكان الذي أُوقفت فيه السيارة قرب الحرم لا يوجد عنده لوحات (ممنوع الوقوف)، ولكننا علمنا لاحقاً من بعض أصحاب المحال أن لوحات (ممنوع الوقوف) موجودة بالفعل، ولكن هناك من أزالها لمصالح مادية!.

اختفاء مفتاح السيارة

الحادثة الأخرى مع نهايات الربيع الفائت وفي مكة المكرمة أيضاً أوقف سيارته داخل مكة على ناصية الطريق المتجه للطائف، حيث سيواصل سفره إلى هناك للحاق ببعض أقاربه الذين سبقوه، وذهب بسيارة أجرة مع اسرته لتفادي الزحام لأداء العمرة وفي حزامه فقط مئة ريال وجواله ومفتاح سيارته، وسارت الأمور على مايرم، ثم عادوا إلى سيارتهم في مكانها وأثناء ما أراد دفع أجرة التاكسي اكتشف أن المبلغ مع مفتاح السيارة غير موجود، وكان المطر ينهمر بغزارة والجو يميل إلى البرودة، وتدبر أجرة التاكسي وأوقف إحدى الدوريات التي قالت انتظر سنرسل لك سطحة على حسابك الخاص تنقل السيارة إلى محل المفاتيح، ثم مضت ولم تأتِ السطحة، وتم الاتصال بالمرور قالوا اتصل على الدفاع المدني، وقال الدفاع المدني لا شأن لنا في ذلك هذه مسؤولية المرور اتصل عليهم، عاود الاتصال بالمرور مرة ثانية: (يا جماعة معي عائلة والجو برد ومطر وليس معنا سوى الإحرامات)، قالوا لا شأن لنا، ولكننا سنرسل لك صاحب ونش كرماً منا -بعد قليل اتصل صاحب الونش لمعرفة المكان مضى أكثر من ساعة ولم يصل- تم الاتصال به فتبين أنه ضل الطريق وعلق في الزحمة.

في هذه الاثناء توقف ثلاثة من الشباب عرضوا خدماتهم قال أريد مفتاح العجل حاول كسر نافذة الزجاج الصغيرة عند الباب الخلفي تعاقب معهم عليه حتى انثنى مفتاح العجل ولم تنكسر قالوا سنتصل على صديق عنده خبرة في فتح أبواب السيارات، عرفنا لاحقاً أن صديقهم هذا كان حرامي سيارات لأكثر من ثلاث سنوات قبل إعلان توبته، ولم تمضِ دقائق حتى وصل اللص التائب على ظهر دراجة نارية ومعه شنطة أدوات الفتح القديمة، لكنه حاول ولم يستطيع واعتذر في النهاية أن السيارة مؤمنة ولا يستطيع فتحها، وأشرت إلى الزجاجة الجانبية الصغيرة قلت هل تستطيع كسرها فأنا احتفظ بنسخة للمفتاح داخل السيارة قال أجرب ثم ذهب إلى محل بنشر مجاور وأحضر (مرزبة) أهوى بها على الزجاجة التي تناثرت داخل السيارة، وقبل أن يرفع يده كان صاحب الونش السوداني وهو أيضا فني مفاتيح قد وصل؛ فانهال علينا بالسب والشتائم مردداً (الله يخرب بيتكم)، ثم نهرنا غاضبا وتحدى أن نفتح الباب (يالله افتحوا) كان صادقاً إذ لم نتمكن من فتح السيارة التي كلما حاولنا فتح بابها اشتغل الانذار (خذوا هذه فائدة)، فالسيارة التي تقفل بواسطة الريموت كنترول لا ينفتح أي من أبوابها إلا من خلال الريموت أو من خلال زر قفل الباب الأمامي والذي اسقط عليه سسته مخصصة، وفتح السيارة خلال ثوان ثم تسلم 150 ريالاً وانصرف.




بالصورة.. رئيس الهلال السابق يلتقط "سيلفي" مع فيصل بن تركي


تناقل عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرئيس نادي الهلال السابق الأمير محمد بن فيصل وهو يلتقط "سيلفي" مع الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر.

وأشار كثير من متداولي الصورة خاصةً من مشجعي الناديين إلى الرسالة التي حملتها الصورة وما أبرزته من جو الألفة والمودة بين رئيسي الناديين، مطالبين بضرورة أن تنعكس هذه الروح على الجماهير بشكل عام ليختفي التعصب من المدرجات السعودية.





الاتحاد يلجأ للفيفا بعد رفض «الآسيوي» استئنافه وإبلاغه بدخول 200 شخص فقط لمباراة العين

 

أكدت مصادر أن ضعف الرد من قبل أحد مسؤولي جهاز كرة القدم في نادي الاتحاد السعودي على استفسارات لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي التي وصلت عبر خطاب رسمي لنادي الاتحاد في شهر يونيو الماضي بشأن المخالفات التي حدثت من قبل جماهير الأخير المتمثلة في رمي الألعاب النارية في مباراتي الفريق الاتحادي أمام نظيره الشباب ضمن دور الـ(16) ذهابا يوم السادس من شهر مايو الماضي في ملعب الشرائع بمكة المكرمة، وإيابا يوم الثالث عشر من الشهر نفسه على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في مسابقة دوري أبطال آسيا، حيث أسهم رد مسؤول جهاز الكرة بنادي الاتحاد بأن رمي الألعاب النارية في الملاعب من قبل الجماهير ليست مسؤولية النادي بل رعاية الشباب، ونظرا لتكرار رمي الألعاب النارية من جماهير الاتحاد لثماني مرات في مباريات البطولة الآسيوية فقد أقر الاتحاد الآسيوي في اجتماعه الذي عقد يوم السابع من شهر أغسطس فرض عقوبات على النادي، جاءت بناء على اللوائح والأنظمة حيث تم تغريم النادي (15) ألف دولار على ارتكاب الجماهير مخالفة رمي الألعاب النارية في لقاء الذهاب أمام الشباب ضمن دور الـ(16) الذي أقيم على ملعب الشرائع بمكة المكرمة، كما تم تغريم النادي مبلغ خمسة آلاف دولار وحرمانه من جماهيره في لقاء الإياب أمام فريق العين الإماراتي يوم الثلاثاء 26 من شهر أغسطس الجاري ضمن دور ربع النهائي في البطولة الآسيوية.

وتشير المصادر بحسب صحيفة عكاظ إلى أن إدارة نادي الاتحاد تلقت كافة الحيثيات خلال الساعات الماضية، وتم مخاطبة الاتحاد الآسيوي بشأن الاستئناف ضد القرارين الصادرين اللذين جاءا قبل مباراتي دور ربع النهائي أمام فريق العين الإماراتي، والسعي لسداد الغرامات المالية، وتأجيل تنفيذ عقوبة حرمان النادي من جماهيره في لقاء العين في إياب دور الثمانية آسيويا، إلا أن الاتحاد الآسيوي أبلغ نادي الاتحاد بعدم أحقيته في رفع الاستئناف كون اللوائح والأنظمة واضحة في القرارين اللذين تم إقرارهما بحق النادي، وأفادت المصادر أن إدارة نادي الاتحاد برئاسة إبراهيم البلوي تنوي تصعيد الأمر للفيفا في حال تمسك الاتحاد الآسيوي بقراره وعدم قبول الاستئناف المقدم من قبل إدارة النادي، وكشفت المصادر ذاتها أن الاتحاد الآسيوي أبلغ إدارة نادي الاتحاد بخوض مباراة الإياب أمام فريق العين الإماراتي في دور ربع النهائي يوم الثلاثاثاء 26 من شهر أغسطس الجاري من دون جمهور، وتم تحديد 200 شخص من الجهات التنظيمية والتسويقية والإعلامية لدخول المباراة إلى جانب الأجهزة الإدارية والفنية ولاعبي الفريقين.




محمد نور يعلن تكفّله بنقل جماهير فريقه إلى العين

أعلن لاعب فريق الاتحاد محمد نور عن تكفله بثلاث حافلات تنقل 
الجمهور الاتحادي لمدينة العين، لمساندة الفريق في مباراته الآسيوية أمام فريق العين في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا.

وكانت شبكة "الاتحاد نيوز" عبر حسابها على موقع تويتر قد أعلنت سابقا اليوم (الجمعة) عن تكفل طارق الشامخ عضو شرف نادي الاتحاد بنقل "رابطة" جمهور الاتحاد إلى العين للوقوف خلف الفريق، قائلة: "تكفل عضو شرف نادي الاتحاد الأستاذ طارق الشامخ بجميع تكاليف نقل رابطة الاتحاد بقيادة صالح القرني إلى مدينة العين لمساندة النمور".




شركة "صلة الرياضية" تكتشف تزوير تذاكر مباراة الهلال والسد

 

كشفت شركة «صلة الرياضية» أمس الجمعة عن وجود تذاكر مزورة تخص مباراة الهلال والسد القطري المقررة الثلاثاء المقبل على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن مباريات ذهاب دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال آسيا. وأكدت الشركة وفقا لصحيفة الشرق أن تذاكر مباراة الهلال والسد القطري المنتشرة صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مزورة وليست حقيقية، مشددة على أن التذاكر الحقيقية للمباراة لم توزع على نقاط البيع حتى الآن، محذرة الجماهير الرياضية من التعامل مع تلك التذاكر، لافتة إلى أنها بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتورط بهذا العمل.
ونفت شركة «صلة الرياضية» صحة ما يتداول عن عدم طباعة كامل سعة الملعب من التذاكر، مؤكدة أن التذاكر المطبوعة حسب سعة الملعب، وسيتم الإعلان عن موعد ونقاط بيعها اليوم، مشيرة إلى أن أسعار التذاكر ستكون كالتالي: الموحدة 30 ريالاً، الممتازة 200 ريال، المنصة 600 ريال.




انفجار «هاتف ذكي» في حفر الباطن.. ووزارة التجارة تحقق

ضوئية لرسالة من فرع الوزارة

٢٠١٤/٨/١٦ - العدد ٩٨٦

باشرت وزارة التجارة والصناعة التحقيق في انفجار هاتف محمول، يصنف ضمن أشهر الهواتف الذكية المتداولة على مستوى العالم، وذلك بعد أن تقدم مواطن من أهالي محافظة حفر الباطن في المنطقة الشرقية ببلاغ يفيد بأن الجهاز انفجر في جيبه.
وشرح لـ «الشرق» أمس عبد الله المطيري ـ وهو المتضرر من انفجار الجهاز في جيبه ـ الحادثة التي تعرض لها، بقوله إنه شعر بحرارة ولسعات في الفخذ الأيمن لكنه لم يتوقع في البداية أن يكون ذلك بسبب الجهاز.
وبين أنه تفقد الجيب الذي وضع داخله الهاتف المحمول، ولامس الهاتف ليشعر بانتفاخ غير طبيعي من جهة البطارية، فضلا عن وجود حرارة غير معتادة، قبل أن يفاجأ بانفجار الجهاز داخل جيبه، ليتحول إلى عدة قطع متناثرة دون وجود أي سبب واضح لهذا الانفجار.
وأمام ذلك، تقدم المطيري بشكوى لدى فرع وزارة التجارة والصناعة في حفر الباطن الذي تسلم الهاتف محل القضية، ليتم تسجيل البلاغ رسميا، فيما ينتظر صاحب البلاغ حاليا الإجراءات المتعلقة بتعويضه عما لحق به من أضرار.
وفيما أكد فرع وزارة التجارة والصناعة في حفر الباطن دعوة صاحب البلاغ إلى مراجعة إدارة مكافحة الغش التجاري في الفرع، قالت مصادر في فرع الوزارة إنه لا يمكن اتخاذ أي إجراء ضد الشركة المصنعة للهاتف محل القضية أو وكيله المعتمد إلا بوجود ورقة الضمان لدى المتضرر.




الطفيل لـ الشرق: مياه زمزم تقوي جهاز المناعة وتغني عن الفواكه والخضراوات


عبوات من مياه زمزم٢٠١٤/٨/١٦ - العدد ٩٨٦

أكد رئيس قسم التحاليل والأدوية بمستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور محمد الطفيل أن مياه زمزم تغني عن الفواكه والخضراوات، إذا استمر الإنسان في شربها، إذ تعوض المرضى عن نقص الفيتامينات كما أنها تساعد مرضى فقر الدم، إضافة إلى عديد من الفوائد الطبية التي لا تزال تحت الدراسة والتقصي والبحث.
وأوضح الطفيل في تصريحات لـ «الشرق» أن مياه زمزم وبعد إخضاعها لتحاليل مخبرية بأحدث التقنيات والأجهزة الدقيقة ثبت أنها تحتوي على عناصر مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم «تقريبا كل المعدن»، لذا فهي مفيدة في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.
وبين أن مياه زمزم المصنعة في مصنع خادم الحرمين الشريفين سليمة وخالية تماماً من الملوثات.
وأوضح أن «زمزم» لا يحدث لها أي تغيير في خصائصها، عند نقلها من منبعها إلى دول أخرى، غير أنه نبه إلى ضرورة تخزينها بشكل صحيح وعدم تعريضها للشمس حيث يمكن أن تفقد أهميتها تدريجياً.




بالفيديو.. سعوديون يُسعدون بنجلاديشياً بتعديل أوضاعه والتكفل بسفره لرؤية والدته المريضة

قام عدد من الشباب السعودي بدعم ومساعدة عامل وافد "بنجلاديشي الجنسية" وإدخال السرور عليه، بإنهاء إجراءات تعديل أوراقه ليصبح نظاميا وإكمال إجراءات سفره وتقديم تذكرة له للسفر لرؤية والدته المريضة التي غاب عنها 7 سنوات متصلة.

وأبرز فيديو تداوله نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي عددا من الشباب بمخيم الرياض الدعوي، تحدث خلاله الداعية غرم البيشي، موضحا أن العامل له ٧ سنوات مغترباً عن أهله، ووقع ضحية شركة خرج منها دون إقامة، وأنه قام بالسعي ومعه أفراد المخيم جميعاً، لنقل أوراق العامل وإكمال إجراءاته، حتى يستطيع السفر.

وتابع أن سلوك العامل والتزامه الديني أثر فيهم وجعل الجميع يسعون له، خاصة بعد علمهم أن أمه مريضة وكبيرة في السن، وكلما حدثها هاتفياً طلبت منه أن تراه قبل أن تموت، فاعتزموا إنهاء معاناته حتى إذا أنهوا كل أموره قدموا له الأمر كمفاجأة سارة، ما جعله يخر ساجدا لله داعيا لهم بالخير.
فيديو



صور: شاب يثير فضول الجماهير وأعصابهم في أبها بـ 22 ثعباناً وأفعى



قدم شاب محترف في جمع وترويض الأفاعي يدعى مبارك القحطاني عرضاً أمام جماهير مهرجان “أبها يجمعنا”، استخدم خلاله 22 نوعًا من الثعابين والأفاعي المعروفة في العالم، لإثارة إعجابهم وأعصابهم، خاصة خلال عرضه “قبلة الموت” و”ارتكاز الإصبع”.
وقال القحطاني وفقا لوكالة الأنباء السعودية إنه اعتاد التنقل بين مهرجانات المملكة ومحافظاتها للتعريف بما يملكه من أنواع نادرة من الثعابين والأفاعي التي لا يزال يطاردها في بيئاتها المختلفة في الجبال والأودية مستخدما أنواعا من العصي، منها الطويلة والمعكوفة على شكل قوس والتي على شكل حرف “واي” باللغة الإنجليزية لصيد أكبر عدد منها.
وكشف عن أن قلبه سبق أن توقف في أحد العروض التي قدمها العام الماضي لمدة ثلاث دقائق بسبب لدغة أفعى تدعى “الأفعى النوامة”، ثم عاد إلى الحياة بفضل الله ليمارس هوايته من جديد أمام الجماهير.
وحذر القحطاني من الاقتراب من الثعابين أو صيدها، لخطورتها على صحة الإنسان حيث قد تؤدي لدغة منها إلى الموت، مبينا أن من أبرز الثعابين: الدفان، والبسباس، والأرقم، وجميعها صحراوية غير سامة، وكذلك الثعبان الصخري الذي يعيش في المناطق الصخرية، وثعابين أبو السيور أو ما يسمى بالزاروق، وثعبان شبيه القط السام، وثعبان أبو العيون الذي يؤثر سمّه على الجهاز العصبي للإنسان ويقلّل مناعته.
وأضاف أن الكوبرا العربية التي تعيش في المناطق الجبلية من أشهر الأفاعي القاتلة والأشد سميّة على الجهاز العصبي للإنسان، ويماثلها الكوبرا المصرية، أما الثعبان الأسود الذي يصل طوله ما بين 60 إلى 80 سنتيمترا، فهو من أشهر الثعابين خطراً في العالم وأشدها سميّة، حيث إن الملدوغ لا يتجاوز 10 ثوانٍ حتى يفارق الحياة، مشيرا إلى أن هذه الأنواع غالباً ما تعيش في جنوب الجزيرة العربية.
وعن أشهر الأفاعي، لفت إلى أنه يوجد أفعى الأهرام وأفعى السجاد الشرقي وأفعى أم جنيب أو الأفعى المقرنة، موضحاً أنه يوجد للبعض منها قرون صغيرة تعرف بسميتها الشديدة، وتنتشر في المناطق الصحراوية في المملكة، وكذلك الصّل الأسود، والأصلة الملكية، وأصلة البورميز التي يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار، والأصلة الشبكية ويصل طولها إلى 9 أمتار، وأصلة الألبينو التي يصل طولها إلى 6 أمتار.





فيديو: شاحنة تتجاوز سرعتها 140 كم/س بطريق تثليث – بيشة



وثق مواطن بالفيديو قيام سائق شاحنة يسير بسرعة جنونية تزيد على سرعة 140 كم/س،على طريق تثليث – بيشة بالقرب من كحلان التابعة لمحافظة تثليث في ظل مطالبات بوجود مركز لأمن الطرق لمراقبة الطريق ومحاسبة المتهورين.
وفي التفاصيل وفقا لموقع سبق، رصد المواطن عبدالعزيز القحطاني بالفيديو تهور السائق الذي تجاوز سرعة 140 كلم/س فيما لم يستطع المواطن اللحاق بقائد الشاحنة، مبيناً أن العديد من الحوادث خلال الفترة الماضية كان أسبابها تهور سائقي الشاحنات مستغرباً عدم وجود رقابة من الجهات المعنية لمثل هذه المخالفات التي قد تودي بحياة الآخرين، مطالباً الجهات المعنية بالتحرك السريع لوضع حد لمثل هذه التجاوزات التي تسببت بالعديد من الحوادث .
وأضاف القحطاني أنه وثق سرعة الشاحنة التي تجاوزت الـ 140 كم ساعة ولم يستطع اللحاق بقائد الشاحنة، مطالباً الجهات المعنية بمحاسبة المخالفين وتشديد الرقابة على الطريق قبل أن تحدث كارثة، مبيناً أن الطريق مهم وحيوي حيث يسلكه الكثير, وخصوصاً أوقات الدوام الدراسي حيث يقطع الطريق المعلمون والمعلمات وحافلات الطالبات، مطالباً بضرورة ملاحقة هؤلاء المتجاوزين وكبح جماح تهورهم.
فيديو




بالصور| بقايا القارب الذي احترق في دبي مارينا



سنيار: اندلع حريق على متن قارب في دبي مارينا مساء أمس الاربعاء مما اضطر الركاب إلى القفز من نوافذ القارب هرباً من النيران.

وتم ارسال رجال الاطفاء من الدفاع المدني في دبي وطواقم الإسعاف إلى مكان الحادث بعدما اشتعلت النيران في القارب، ولم يعلن عن العدد الإجمالي للأشخاص الذين كانوا على متن، ولكن أفيد بأن ستة اشخاص على الاقل اصيبوا بجروح.









ثروة نساء الخليج 300 مليار دولار



كشفت تقديرات مجلس الغرف السعودية عن أن ثروات سيدات الأعمال في نمو متصاعد يقدر بنسبة 20 في المائة؛ حيث من المتوقع أن يلامس حجمها حدود 100 مليار دولار، في ظل النشاط المكثف لهن خلال الفترة الأخيرة.

في حين ذهبت تقديرات البنك الدولي إلى أن إجمالي أرصدة السيدات السعوديات في المصارف المحلية يبلغ نحو 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، وأن إجمالي حجم ما تملكه سيدات الأعمال في السعودية يتجاوز 45 مليار ريال (12 مليار دولار) في البنوك السعودية.

وأشار تقرير صدر عن البنك البريطاني «غيتهاوس»، إلى أن حجم الأموال النسائية في الخليج يقدر بنحو 1.125 تريليون ريال (300 مليار دولار)، لافتا إلى أن حصة السعوديات من مجمل القطاع النسائي الخليجي تلامس 375 مليار ريال (100 مليار دولار)، مشيرا إلى أن هذه الأموال تتخذ أوضاعا مختلفة، فهي إما مودعة في شركات عائلية، أو مجمدة في العقارات، أو حسابات بنكية.




صور: كيف ينقل أثرياء الخليج سياراتهم إلى لندن في الطائرات؟



تنتشر خلال فترة الصيف المئات من السيارات الفاخرة والمميزة التي يملكها سعوديون وخليجيون في شوارع لندن وبعض دول أوروبا، حاملة لوحات الأرقام المحلية عليها أسماء الدول القادمة منها.
وباتت تلك السيارات عامل جذب للسكان المحليين والسياح الذين يحرص بعضهم على التقاط الصور جانبها لمظاهر الثراء الكبير التي تشع بها، وتُبدي وسائل الإعلام المتخصصة في السيارات اهتمامًا كبيرًا بها، وتعرض بعض التقارير عنها.
واهتمت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الجمعة (15 أغسطس 2014) بسبر أغوار تلك السيارات التي تسافر من الخليج العربي إلى شوارع لندن مسافة تمتد إلى 3 آلاف ميل، ونشرت تقريرًا مصورًا عن كيفية نقلها؛ حيث يرغب مالكوها الأثرياء في قيادتها خلال أسابيع عطلتهم بلندن.
وذكرت الصحيفة البريطانية أن السيارات الفارهة التي تتنوع بين الفيراري واللامبورجيني تطير في السماء، من خلال نقلها في طائرات شحن بتكاليف تهكمت عليها الصحيفة عندما وصفتها رغم ضخامتها بـ”التافهة”؛ حيث تصل إلى 20 ألف جنيه إسترليني في المتوسط (حوالي 124 ألف ريال) فقط لقضاء بضعة أسابيع في الخارج.
وغالبًا ما يوقف هؤلاء الأثرياء من الشباب سياراتهم في شوارع نايتسبريدج.
وتُعد شركة الخطوط الجوية القطرية إحدى الشركات التي تتولى نقل السيارات الفارهة من الدوحة إلى مطار هيثرو، مؤمنة في طائراتها للشحن من طراز A330s، حيث توفر الطائرة 31 مكانًا شاغرًا لنقل السيارات في رحلة الطيران الواحدة.
من جهته، قال دانيل هالورث، العضو المنتدب لدى دان كار لوجيستيكس، المتخصصة في الشحن الجوي، إن الأثرياء من الشباب غالبًا ما يستعينون بوكالات لترتيب وصول سياراتهم إلى بريطانيا، مشيرًا إلى أن بعض هؤلاء الشباب يمتلك سيارتين أو ثلاث، ويحضرها جميعًا معه في لندن لقضاء شهر واحد، وأحيانًا يقودونها بشكل غير قانوني لمدة شهرين.
وفي مطلع الشهر الجاري، لفتت سيارة من نوع “رانج روفر” يملكها شاب سعودي، الأنظار في بريطانيا، لتصميمها الجذاب المختلف، إضافة إلى أنها مطلية بالذهب، خاصة أن قيمتها لا تقل عن 150 ألف جنيه إسترليني (945 ألف ريال)، وتحمل لوحات بأرقام سعودية مميزة، كانت تقف أمام فندق “ويسلي” الشهير، وتخطف أنظار المارة بطلائها الذهبي، وتصميمها المختلف ولوحاتها المميزة.







مستخدما عصا "monopod"
ولي عهد دبي يلتقط أقوى "سيلفي" من أعلى برج في العالم (فيديو)

الجمعة 19 شوال 1435 الموافق 15 آب (اغسطس) 2014
أحمد الخالد - الرياض-(عاجل)

التقط الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد إمارة دبي، صورة سيلفي من فوق قمة أعلى برج في العالم.

وتناقل ناشطون على الإنترنت، الجمعة (15 أغسطس2014)، مقطع فيديو يظهر ولي عهد إمارة دبي الشيخ حمدان يلتقط "سيلفي" لنفسه فوق قمة برج خليفة المصنف كأعلى برج في العالم.

ويبدو بالفيديو المصور ليلا جمال مدينة دبي من فوق برج خليفة حيث تظهر شوارعها ومبانيها الشاهقة كلوحة فنية مليئة بالألوان.
ويستخدم الشيخ حمدان عصا التقاط السيلفي (monopod) أثناء قيامه بعملية التصوير.
وحظي المقطع بانتشار واسع، ونال اعجاب المشاهدين حيث وصفه البعض بـ"أقوى سيلفي يلتقط في التاريخ".
شاهد الفيديو..


فيديو| تطبيق يساعد في التعرف على المنتجات الإسرائيلية لمقاطعتها



أصبحت التطبيقات اليوم وسيلة تستخدم في كافة المجالات الحياتية وحتى المجالات السياسية والإفتصادية، حيث أطلق أمريكي تطبيق buycott على الهواتف الذكية تسهّل المقاطعة الإقتصادية التي تهدف إلى إلحاق الضرر الاقتصادي باستخدام “الباركود” أو (الرمز الشريطي). وهو لمساعدة الناس على اختيار أي من المنتجات عليهم مقاطعتها.

ويتوفر التطبيق على هذا الرابط لأجهزة أندرويد، وعلى الرابط التالي لأجهزة أيفون وآيباد
فيديو



التحقيق مع “جورج غالاوي” بسبب دعوته لمقاطعة إسرائيل



يجري التحقيق مع النائب البريطاني “جورج غالاوي” المعروف بدعمه لقضية فلسطين بعد أن أعلن دائرته الانتخابية “منطقة حرة” من كافة التعاملات مع الإسرائيليين والبضائع الإسرائيلية.

وكان غالاوي الذي يمثل برادفورد منذ عام 2012 قد اجتمع مع عدد من الناشطين في ليدز وهاجم إسرائيل بشدة على خلفية الهجمات التي تنفذها ضد قطاع غزة المحاصر منذ سنوات، ودعا أعضاء الحزب إلى مقطاعة البضائع والخدمات الإسرائيلية وعدم استقبال الأكاديميين الإسرائيليين، وأعلن عن برادفورد منطقة حرة خالية من البضائع الإسرائيلية بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وقال غالاوي أثناء الاجتماع :”لا نريد أي خدمات أو بضائع إسرائيلية، ولا نريد استقبال أي أكاديمي اسرائيلي في الجامعات والكليات، ولا نريد للسياح الإسرائيليين أن يزوروا برادفورد، وإذا حدث ذلك فهم غير مرحب بهم” .



وأضاف غالاوي :”نحن نرفض هذه الدولة الهمحية الوحشية الغير قانونية التي تطلق على نفسها اسم اسرائيل، وعليكم أن تحذوا حذونا في ذلك”.

وبعد ثمانية أيام من تصريحات غالاوي، زارت مجموعة يهودية صهيونية مدينة برادفورد بقيادة الحاخام روبي شنور سلمان أوزدي، وادعوا بأنهم تلقوا استقبالاً ودياً، حتى من قبل الأشخاص الغير مؤيدين للدولة العبرية، وأرادت المجموعة من هذه الزيارة التأكيد بأن تصريحات غالاوي المتطرفة والمتغطرسة والعنصرية على حد قولهم لا تخيفهم.

كما حاول الحاخام استفزاز غالاوي عبر تغريدة على تويتر نشر فيها صورته مع باقي أعضاء الوفد الاسرائيلي في برادفور وعلق تحتها بالقول: “مع أصدقائي اليوم في برادفورد، حظينا باستقبال حافل، أين ذهبت دعواتك لحظر استقبال الإسرائيليين؟”.

وقال متحدث باسم شرطة وست يوركشاير: “لقد تلقينا شكوتين منفصلتين عن تصريحات نسبت إلى النائب جورج غالاوي  خلال كلمة القاها في جلسة علنية في ليدز بتاريخ 2 أغسطس ونحن نحقق حاليا في الشكاوى”.





تعهدت كذلك بغلق أبوابها أمام الجماعات الإسلامية المتطرفة والمحظورة
الدوحة تُوقف منح جنسيتها لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي

الجمعة 19 شوال 1435 الموافق 15 آب (اغسطس) 2014

نقلت صحيفة الشرق الأوسط النسخة الإنجليزية عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، قوله إن الدوحة وافقت على التوقف عن منح جنسيتها لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في خطوة تهدف لاحتواء الخلاف في وجهات النظر بينها وبين بقية دول المجلس، التي تتهمها بتهديد أمنها القومي .
ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي، الذي رفض الكشف عن هويته؛ لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، "إن الدوحة تعهدت بالتوقف عن منح جنسيتها لمواطني المجلس خلال اجتماع لوزراء خارجية الذي عقد في مدينة جدة السعودية في وقت سابق هذا الاسبوع".

وأضاف الدبلوماسي أن الدوحة تعهدت كذلك بغلق أبوابها في وجه أعضاء الجماعات الإسلامية المتطرفة والمحظورة قانونا من قبل دول مجلس التعاون.
وكانت وزارة الداخلية البحرينية، قالت إنها ستقوم بملاحقة من يقوم بالتحريض (سواء بنفسه أو مدفوعا من الغير) على قيام مواطني الدولة بالتجنيس بجنسية أخرى.

وصرّح الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الداخلية، بأنه في ضوء قيام بعض المواطنين بالتجنّس بجنسية دولة أخرى، سواء بأنفسهم أو بفعل دعوى أو تحريض من الغير، دون إذن مسبق من الجهات المختصة، أو تخلّفوا عن توفيق أوضاعهم وفقًا لأحكام القوانين السارية؛ فإن وزارة الداخلية تشدّد على المخالفين والمحرّضين ضرورة مراعاة أحكام القانون وإلا تعرّضوا للملاحقة والمساءلة القانونية.

وأشار الوكيل المساعد إلى أن هذا البيان يُعدّ تحذيرًا لكل من يتسبب بإلحاق الضرر بمصالح مملكة البحرين أو يُقدِم على تصرفات تناقض واجب الولاء الوطني لها.




صحيفة يهودية تعتذر لنشرها إعلاناً يدعو للتبرع لغزة


اعتذرت صحيفة "جيويش كرونيكل" اليهودية الأسبوعية الصادرة في بريطانيا لقرائها، الذين انتقدوها لنشرها إعلاناً للجنة إغاثة الكوارث (DEC) يدعو للتبرع لسكان قطاع غزة، حسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقالت الصحيفة إن الغاية من نشر الإعلان كانت "إنسانية محضة".

وكانت لجنة إغاثة الكوارث قد أعلنت، عند إطلاقها حملة جمع التبرعات، أن الحرب الأخيرة في غزة قد شردت أكثر من نصف مليون فلسطيني، وحذرت من احتمال وقوع "كارثة إنسانية".

وكان "الإسرائيليون" شنوا هجوماً عسكرياً على قطاع غزة في الثامن من يوليو؛ بحجة وقف الهجمات التي يشنها المسلحون الفلسطينيون.

"استقلالية"
ولكن بعد أن نشرت الصحيفة الإعلان في عددها الأخير، ظهرت صفحة خاصة في موقع "فيسبوك" تدعو القراء إلى مقاطعة "جيويش كرونيكل" ما لم تُصدر "اعتذاراً كاملاً".

وقالت الصحيفة في صفحتها في موقع "فيسبوك" إن الإعلان "لم يعبر عن وجهة نظر جيويش كرونيكل".

وأضافت: "وصلتنا شكاوى من قراء أغضبهم قرارنا، ونحن نعتذر عن أي إزعاج سببناه".

وقالت الصحيفة إنها قررت تخصيص مساحة في عددها المقبل للقراء الذين يريدون التعبير عن معارضتهم للإعلان.

وكتب جوناثان بولارد مدير تحرير "جيويش كرونيكل" في موقع الصحيفة الإلكتروني: "منع المعلنين من ممارسة أي تأثير على صحيفتنا يُعتبر من صلب استقلاليتنا التحريرية".




زعماء سُنّة يُعلنون الاستعداد للانضمام للحكومة العراقية "بشروط"


وجّهت مجموعة من قيادات سنية شعبية في المحافظات العراقية السنية التي تشهد نزاعاً مسلحاً مع الحكومة العراقية، ورقة إلى رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي، يُبْدون فيها استعدادهم للمشاركة في الحكومة الجديدة وفق شروط.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تشمل قائمة المطالب: تشكيل الحكومة الجديدة وفق مبدأ التوازن في المؤسسات الأمنية والمدنية.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن طه محمد الحمدون الناطق الرسمي باسم جماعة الحراك الشعبي في محافظات سنية عراقية، أن زعماء عشائر سنية ورجال دين في معقل السنة بالعراق مستعدون للانضمام إلى الحكومة الجديدة.

وقال البيان: "إنه يتعين على السلطات العراقية وقف القصف على المحافظات والمدن السنية وتأمين المعتقلين وإيقاف الإعدامات وسحْب الميليشيات من المدن".

كما طالَب بأن تكون إدارة المحافظات السنية بِيَد أهلها عسكرياً ومدنياً، وإعادة تشكيل الجيش العراقي.

وحذّر البيان من الذهاب إلى توزيع المناصب الوزارية على حساب هذه المطالب.

وحسب "بي بي سي"؛ فإنها لم تتأكد من حجم تمثيل هذه الورقة لزعماء القبائل والقوى المسلحة السنية التي تقاتل الحكومة.

وتقول رويترز: "إن كسب أي حكومة جديدة لتأييد السنة الذين هيمنوا على الساحة السياسية في عهد صدام، والذين جرى تهميشهم خلال ولاية "المالكي"، سيكون أمراً بالغ الأهمية لأي جهود لاحتواء الصراع الطائفي الذي يشهد أعمال خطْف وقتل وتفجيرات بصورة يومية".




"سي إن إن": 4 أسباب تمنع واشنطن من ضرب "داعش" في سوريا


رأت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن هناك 4 أسباب تمنع الولايات المتحدة من التدخل لمحاربة تنظيم "داعش" داخل سوريا، على الرغم من سابق تدخلها لمنع مقاتلي التنظيم في العراق من إحراز المزيد من التقدم داخل الأراضي، بعد أن أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشن غارات جوية على معاقلهم شمال العراق.

وحسب وكالة " أنباء الشرق الأوسط "، أوضحت "سي إن إن" في مستهلِّ تقريرها الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة؛ أن السبب الأول هو المعارضة الدولية لمثل هذا القرار، فالمشهد السياسي الدولي متشابك تجاه سوريا، وذلك بسبب ولاءات بعض القوى العالمية لنظام بشار الأسد.

وتابعت: "ففي الوقت الذي تطالب فيه واشنطن وحلفاؤها بإجراءٍ تجاه نظام الأسد، تقف كل من روسيا والصين أمام مثل ذلك الإجراء، من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مع الإشارة إلى أن روسيا لا تزال تقوم بتسليح نظام الأسد بشكل جيد".

وأشارت الشبكة إلى الحليف الوثيق لنظام الأسد، وهي إيران، والذي يزعم أنها تزود ميليشيات حزب الله الشيعية بالأسلحة، والتي تصل إليها من لبنان، لتدعيم قوات الأسد؛ لذا فإن أمر التدخل الأمريكي في سوريا قد يثير غضب طهران.

وأوضحت أن السبب الثاني، هو صعوبة المعركة حال التدخل في سوريا, فالحرب السورية أشبه باللعب على رقعة الشطرنج، حيث تقاتل القوات الحكومية وحزب الله "داعش" وجماعات المقاومة الأخرى، التي هي في حالة تناحر داخلي بعضها مع البعض، لافتة إلى أن أوباما لا يرى أن "الجيش السوري الحر"، المنقسم سياسياً، شريك قوي له؛ حيث إنه لا يمثل قوة هائلة أمام جيش الأسد الأكثر قوة وخبرة.

وذكرت الشبكة أن السبب الثالث، هو الحرفية التي يتمتع بها سلاح الجو والدفاع السوري، لذا لن تكون وقتها الغارات الجوية فعالة بنفس قدر فعاليتها في العراق، وسيواجه الجيش الأمريكي وقتها مقاومة شديدة.

وفيما يتعلق بالسبب الرابع، فهو السياسة التي تتبعها واشنطن تجاه التعامل داخل العراق وسوريا، والتي ينبغي عليها أن تضع نهجاً أكثر إقناعاً وتكاملاً، للتعامل مع الأزمتين، والتحديات التي تواجه البلدين، والتي أصبحت أكثر تشابكاً.




داعش ترجم أحد مقاتليها بتهمة الاغتصاب

من عملية رجم سابقة نفذها تنظيم داعش

 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة إن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش سابقاً) رجم أحد مقاتليه في محافظة دير الزور بسوريا، في أول عملية حد من نوعها تنفذها الحركة بحق رجل بعد إعدامها امرأتين بالرجم.

وأورد المرصد الذي يرصد ويوثق الاحداث داخل سوريا، أنها ثالث عملية رجم يقوم بها "داعش" منذ سيطرته على مناطق في سوريا.

ونفذ "حكم القصاص" بحق الرجل وهو تونسي الجنسية، بتهمة اغتصاب فتاة نازحة، حسبما أفاد المرصد.

وسبق أقامت "داعش" حد الرجم بحق امرأتين، خلال أربعة وعشرين ساعة، في حزيران، بتهمة الزنا في مدينة الرقة، امتنع الأهالي عن المشاركة في العملية الثانية ما اضطر المقاتلون المتشددون لتنفيذها بأنفسهم.




"داعشي" يعرض ألف دولار لمن يُرشده عن طبيب انتقد قطع الرؤوس


شددت السلطات الأسترالية الإجراءات الأمنية حول أحد الأطباء عقب عرض أحد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميًّا باسم "داعش" مكافأة ألف دولار لمن يدله على عنوان الطبيب.

وتأتي هذه المكافأة بعد أن انتقد طبيب اسمه "جمال الريفي" صورًا وحشية ظهر فيها ابن المقاتل الداعشي "خالد شروف" حاملا رأسًا مقطوعة. وفق ما نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكي الجمعة (15 أغسطس 2014).

وقال شخص، يعتقد أنه يدعى محمد العمر، في تغريدة على موقع "تويتر" تم حذفها لاحقًا: "هل من أحد في سيدني يمكنه تزويدي بتفاصيل الكلب الحبشي، أي شيء، عنوان بيته، بأي منطقة؟. أنا على استعداد لدفع ألف دولار، أي تفاصيل عن مكان عمله، وإذا كان لديه أطفال، وإلى أي مدرسة يذهبون".

وندد ريفي في وقت سابق بصور نشرت على المواقع الاجتماعية ظهر فيها نجل شروف (7 أعوام) حاملا رأسًا مقطوعة.

وشروف سبق سجنه عام 2009 لدوره في مخطط إرهابي في أستراليا بقيادة محمد علي العمر، يُعتقد أنه عم الرجل الذي عرض المكافأة.
وأصدرت الشرطة الفيدرالية الأسترالية أواخر يوليو الماضي مذكرة اعتقال بحق شروف والعمر بعد نشر صور لهما بجانب عدد من الرؤوس المقطوعة في مدينة الرقة السورية.




"داعش" تذبح 80 من "اليزيديين" في قرية بشمال العراق

رويترز- بغداد:
 قال نائب يزيدي ومسؤولان كرديان، يوم الجمعة، إن مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي "ذبحوا" 80 من أفراد الأقلية اليزيدية في قرية بشمال العراق.

وقال المسؤول الكردي الكبير هوشيار زيباري لـ"رويترز" إن المسلحين وصلوا في مركبات، وبدأوا في قتلهم بعد ظهر يوم الجمعة.

وأضاف أنه يعتقد أن ذلك جرى بسبب ما يعتقدونه، وهو إما اعتناق الإسلام أو القتل.

وقال نائب يزيدي ومسؤول كردي آخر أيضاً إن جريمة القتل وقعت، وإن نساء القرية خُطِفن.

وقال النائب اليزيدي محما خليل إنه تحدث مع القرويين الذين نجوا من الهجوم. وقالوا إن عمليات القتل جرت خلال ساعة واحدة.

وقال أحد سكان قرية قريبة إن مقاتلاً من "داعش" من نفس المنطقة روى له تفاصيل العملية.

وقال القروي: "قال لي إن داعش قضت خمسة أيام تحاول إقناع القرويين باعتناق الإسلام، وإن محاضرة طويلة ألقيت بشأن هذا الموضوع اليوم"... "وقال: بعد ذلك تم جمع الرجال وقُتلوا بالرصاص. وربما نُقلت النساء والفتيات إلى تلعفر؛ لأنه يوجد مقاتلون أجانب هناك".

ولم يتسن تأكيد هذه الرواية بشكل مستقل. 

"الإيزيديون" أو "اليزيديون" هي مجموعة تنتمي إلى الأكراد، يبلغ عددهم نحو 700 ألف، يعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، إيران، جورجيا وأرمينيا، يرى بعض الباحثين أن ديانة الإيزيديين خليط من الإسلام والتعاليم الزرادشتية، ويرى باحثون آخرون أنها خليط من التشيع والصوفية، ويتحدثون الكردية والعربية.




فيديو| مراسل ومذيع قناة كردية يجهشان بالبكاء أثناء تغطية أحداث سنجار



لم يتمالك مراسل إحدى القنوات التلفزيونية الكردية نفسه وأجهش بالبكاء ردا على سؤال المذيع بشأن المأساة التي يتعرض لها الأهالي في جبل سنجار جراء جرائم مسلحي “داعش” في شمال العراق.

فردا على سؤال حول ما يقاسيه الأهالي في هذه المنطقة التي باتت محاصرة من قَبل تنظيم “الدولة الإسلامية”، وما يعانوه بسبب الجوع والعطش والخوف من شبح الموت، تحدث المراسل عيسى بركات عن نفسه كمثال يعكس حال جميع الأهالي.

قال المراسل إنه لم يتناول منذ 24 ساعة سوى قليلا من الأرز، وأنه لا يستطيع الحصول على أبسط مقومات الحياة كالماء والخبز، شأنه في ذلك شأن كل العالقين في جبل سنجار، مضيفا أنه لم ير أطفاله منذ 5 أيام.

لم ينجح المذيع في السيطرة على مشاعره فذرف الدموع وهو يسأل زميله عما يتأمله من صناع القرار، ليرد بركات بأنه ليست لديه مطالب سوى مد يد العون لجميع أهالي المنطقة، الذين من بينهم آلاف الأطفال.



بالصور| اليزيديون الفارون من داعش يروون ظمأ أطفالهم بدمائهم



كشفت تقارير جديدة مروعة عن معاناة اليزيديين الذين حوصروا في جبل سنجار هرباً من مقاتلي داعش، حيث أشارت التقارير إلى أن الأطفال اضطروا إلى شرب دماء ذويهم ليتمكنوا من البقاء على قيد الحياة.

وتم الكشف عن معاناة الفارين من بطش داعش، بعد أن تمكن نحو 8000 من اليزيديين الذين حوصروا في الجبل الأسبوع الماضي من الفرار إلى مخيم في محافظة دهوك الكردستانية، وحكوا قصصاً صادمة عن الحياة التي يعيشها 30 ألف آخرين تركوهم خلفهم.

وذكر أحد الفارين لمراسلة سكاي نيوز كيف شاهد أربعة أطفال يلقون حتفهم من شدة العطش، ولم يكن هناك مكان لدفنهم في الجبال، واكتفى ذووهم بوضع الصخور على جثثهم.

كما ذكر آخر بأن الأطفال كانوا يستغيثون من شدة العطش، مما اضطر بعد الآباء والأمهات إلى جرح أنفسهم وجعل أطفال يشربون من دمائهم ليرووا ظمأهم.

وكانت المئات من العائلات اليزيدية قد عبرت الحدود العراقية هرباً من بطش داعش بعد أن قطعت مئات الكيلومترات تحت الحر الشديد، باتجاه سوريا وتركيا حيث تم تأمين ملاجىء آمنة لهم يقدم لهم فيها الطعام والعلاج.
















فيديو| الأيزيديون.. أبناء آدم وليس حواء، فبماذا يؤمنون؟



موصومون من قبل أعدائهم بأنهم عبدة الشيطان، أصبح الأيزيديون مستهدفون على مدى القرون. حيث في عام 2007 قتل المئات منهم في انفجار شاحنة مروع في شمال العراق نسب إلى تنظيم القاعدة.

اليوم، عشرات الآلاف منهم يختبئون في الجبال قرب معقلهم في الموصل، خوفا من ذبحهم هذه المرة على يد داعش المسيطرة. ويتسائل كثيرون ماهي معتقدات الأيزيديون، ماهي ديانتهم وبما يؤمنون؟ والجواب في مقطع الفيديو التالي:
فيديو




السيستاني: على سياسيي العراق التعاون مع العبادي

حث المرجع الشيعي الأعلى في العراق، آية الله السيد علي السيستاني، نواب العراق على التعاون مع رئيس الحكومة الجديدة. وأشار إلى أن الانتقال السياسي في البلاد فرصة نادرة لحل الأزمات السياسية والأمنية.

وألقى السيستاني بثقله وراء رئيس الوزراء العراقي الجديد، حيدر العبادي، في خطبة الجمعة التي يلقيها متحدث باسمه أسبوعياً في كربلاء، داعياً إلى الوحدة الوطنية لاحتواء نزيف الدم الطائفي وهجوم داعش الذي يهدد العاصمة بغداد. وأضاف أن "مكافحة الفساد المالي والإداري يجب أن تكون إحدى أولويات الحكومة المقبلة".

كما دعا السيستاني الساسة المتناحرين إلى أن يكونوا على قدر المسؤولية التاريخية، ويتعاونوا مع العبادي في محاولته تشكيل حكومة جديدة، وتجاوز الانقسامات بين الشيعة والسنة والأكراد التي تعمقت مع إصرار المالكي على تنفيذ أجندة وصفها منتقدون بأنها طائفية شيعية. وحث العبادي في تصريحات له العراقيين على الوحدة، وحذر من صعوبة الطريق في المرحلة المقبلة.

إلى ذلك، أشار إلى الجيش الذي باغته هجوم التنظيم على شمال العراق في يونيو حزيران. وأكد "ضرورة أن يكون العلم العراقي هو الراية التي يرفعونها في قطاعاتهم ووحداتهم، وليتجنبوا استخدام أية صور أو رموز أخرى".

كما دعا السيستاني (البالغ من العمر ثمانين سنة) القوات المسلحة العراقية إلى وضع الاختلافات الطائفية جانباً، واعتبر "الترحيب الإقليمي والدولي فرصة إيجابية نادرة للعراق كي يستثمرها لفتح آفاق جديدة تكون باكورة خير لحل كافة مشاكله، لاسيما السياسية والأمنية".

يأتي هذا بعد أن أظهر خصوم رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، وثيقة صادرة عن السيستاني تشير بوضوح لا لبس فيه إلى موقفه من الولاية الثالثة التي يطالب بها رئيس كتلة دولة القانون البرلمانية.

وتشير الوثيقة التي جاءت على خلفية طلب من قادة حزب الدعوة الإسلامية (وهو حزب المالكي) حول رأي السيستاني باختيار رئيس وزراء للمرحلة المقبلة، حيث قال فيها "تعقيبا على ما ورد في رسالتكم المؤرخة في 26 شعبان 1435ه، من طلب التوجيه فيما يخص المواقع والمناصب، أود أن أبلغكم أنه بالنظر إلى الظروف الحرجة التي يمر بها العراق العزيز، وضرورة التعاطي مع أزماته المستعصية برؤية مختلفة، فإنني أرى ضرورة الإسراع باختيار رئيس وزراء جديد يحظى بقبول وطني واسع، ويتمكن من العمل مع القيادات السياسية لبقية المكونات لإنقاذ البلد من مخاطر الإرهاب والحرب الطائفية والتقسيم".

يذكر أن المرجع الديني الأعلى دأب منذ فترة على توجيه انتقادات لرئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وسعيه للبقاء في منصبه لولاية ثالثة.




المستثمرون الأمريكيون يسحبون مليارات الدولارات من أسواق الأسهم الأوروبية


٢٠١٤/٨/١٦ - العدد ٩٨٦
بدأ المستثمرون الأمريكيون سحب مليارات الدولارات من أسواق الأسهم الأوروبية؛ مع توقف الإقبال على الشراء الذي شهدته المنطقة في السنة الأخيرة بفعل علامات على تباطؤ التعافي الاقتصادي وتداعيات الأزمة الأوكرانية.
ولم يصل التحول من أوروبا إلى الأسواق الناشئة أو الولايات المتحدة حد النزوح الجماعي حتى الآن، إذ يلجأ عدد من كبار مديري الأصول إلى تقليص تعرضهم للمنطقة بدلا من إنهائه بالكامل؛ وهو ما يختلف تماما عن الذعر الذي أصاب المستثمرين إبان ذروة أزمة ديون منطقة اليورو في 2011م.
غير أن الوتيرة السريعة لنزوح الأموال من أدوات يسهل تداولها مثل : صناديق المؤشرات – التي غالبا ما كانت تعتبر في الماضي مؤشراعلى معنويات المستثمرين في المستقبل – قد تحد من موجة صعود الأسهم الأوروبية التي استمرت عامين مع نفاد صبر المستثمرين على البنك المركزي الأوروبي، كي يتخذ إجراءات أكثر قوة لتحفيز النمو.
وتشير قاعدة بيانات ليبر بخصوص 106صناديق مقرها الولايات المتحدة تستثمر في الأسهم الأوروبية إلى أنها سجلت أطول موجة من النزوح الأسبوعي للأموال منذ عام 2011م في الأسابيع التسعة حتى أغسطس الحالي. وأثناء تلك الفترة سحب المستثمرون 3.25 مليار دولار من أصول الصناديق التي تبلغ قيمتها نحو 50 مليار دولار معظمها مستثمر في صناديق المؤشرات. ومع انسحاب المستثمرين من أسواق الأسهم الأوروبية، أظهرت بيانات ليبر أن الصناديق الأمريكية التي تستثمر في الأسواق الناشئة؛ اجتذبت تدفقات بلغت 5.7 مليار دولار خلال نفس الفترة، ليصل إجمالي قيمة أصولها إلى 289 مليار دولار.
واجتذبت الصناديق التي تركز على أوروبا تدفقات مالية على مدى عام، حين راهن المستثمرون الأمريكيون على انتعاش اقتصادي في منطقة اليورو؛ التي تتمتع بانخفاض أسعار الأسهم؛ وتلقت فيها السوق دعما من تعهد البنك المركزي الأوروبي بإنقاذ اليورو.
وتتحول الأنظار الآن إلى ارتفاع معدل البطالة وتباطؤ الإصلاحات، وفرض الغرب وروسيا عقوبات كل منهما على الآخر، وروسيا هي ثاني أكبر مصدر للواردات إلى الاتحاد الأوروبي ورابع أكبر سوق تصدير لمنتجاته.




زوجة روبين ويليامز تكشف السبب الحقيقي لانتحاره



كانت أسباب انتحاره مجهولة للجميع، إلى أن كشفت زوجة النجم السينمائي الراحل روبين ويليامز، سوزان شنايدر، عن السبب الخفي وراء اكتئابه واندفاعه تجاه إنهاء حياته بشكل مأساوي. زوجة ويليامز أكدت أنه كان في المراحل الأولى من «الشلل الرعاش»، وهو ما لم يكن مستعدًا لتقبله أو إعلانه للجميع، فأصيب باكتئاب حاد قرر على إثره الانتحار. وكان ويليامز قد فارق الحياة، الاثنين الماضي، بعدما وجد مشنوقًا في منزله بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وحدد فحص الجثة أن السبب المبدئي للوفاة هو الاختناق الناجم عن الشنق، ولكن المسئولين انتظروا نتائج فحوص السموم قبل إعلان السبب النهائي للوفاة.

شنايدر قالت في بيان أصدرته، مساء الخميس، أنها رأته لآخر مرة مساء الأحد الماضي قبل نومها، ثم غادرت المنزل صباح الاثنين، معتقدة أنه مازال نائمًا، وقبيل الظهر شعر المساعد الشخصي لويليامز بالقلق عليه؛ لأنه لم يجب على طرقات الباب، فدخل الغرفة ليجده قد توفي. وكان النجم الراحل قد أعلن مرارًا عن معاناته السابقة مع إدمان الكحول والمخدرات، ولكنه بحسب زوجته لم يستطع تقبل إصابته بالشلل «أملنا بعد رحيل روبين المأساوي أن يجد الآخرون القوة لطلب العون والدعم في أي معركة يخوضونها وألا يشعروا بالخوف». إدارة حفل توزيع جوائز «Emmy Awards» لعام 2014، قررت تكريم النجم الأمريكي، ضمن فعاليات الحفل الذي سيقام 25 أغسطس الجاري.




فيديو| أمريكي يعبر الحدود مع المكسيك متنكراً بزي “أسامة بن لادن”



ارتدى مخرج الأفلام الوثائقية الشاب، جيمس أوكيف، قناع أسامة بن لادن، وتسلل عبر نهر ريو غراندي على الحدود بين المكسيك وأمريكا، في حيلة إعلامية جديدة تهدف إلى فضح نقاط الضعف في هذه الحدود.

وفي شريط الفيديو، الذي نشره أوكيف على يوتيوب يوم الاثنين، قال المخرج: “أنا عند نهر ريو غراندي، أنا على وشك العبور إلى الولايات المتحدة فقط كما يفعل الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين سنويًّا”.
وبالفعل، يعبر أوكيف النهر الأشبه بالساقية مشيًا على الأقدام. ويقول لمشاهديه بعدها: “أنا لا أرى ضابطًا أو شرطيًّا واحدًا في أي مكان هنا لا جدران، لا بنادق، ولا ناس”. ويضيف: “أنا في الولايات المتحدة الآن، واسمحوا لي ان أقول لكم شيئًا: إذا ما كان الرئيس أو السيناتور هاري ريد أو أي شخص آخر يحاول أن يقول لكم إن حدودنا آمنة، فإنهم يكذبون عليكم.

هذا كان أسهل شيء فعلته في حياتي قد يكون من الصعب الوصول من أمريكا الجنوبية إلى هذه النقطة، ولكن بالنسبة لعبور هذا النهر؟ لا توجد مشكلة” ويشير أوكيف في الفيديو أيضًا إلى جسر قديم يمكن للمتسللين عبر هذه الحدود عبوره في حال “كانوا لا يرغبون بجعل أقدامهم مبللة”.

ويقول: “من هنا يمكنني الدخول إلى أي مكان في الولايات المتحدة” وعاد أوكيف لمحاولة عبور الحدود مرة أخرى، ولكن هذه المرة وهو متنكر بزي أكبر إرهابي في العالم. وقال: “أنا لا أرى أي من دوريات الحدود، ولا أرى أي أمن الآلاف من الناس مروا من هنا قبلي إنهم أتوا من أمريكا الجنوبية وهندوراس وغواتيمالا، ولقد عبروا كلهم هذه الحدود. إذا كان بإمكانهم العبور، إذًا أي شخص يمكنه أن يعبر”.
فيديو


فيديو: نجاة شاب من قبضة تمساح ضخم في المكسيك



أنقذت سرعة البديهة أحد زوار محمية “سيان كان” المكسيكية، شاباً من الوقوع ضحية لفَكّيْ تمساح ضخم؛ حيث تَمَكّن من إلهائه؛ مما أعطى الشاب فرصة السباحة نحو اليابسة.
والتقط أحد السياح فيديو لحظات المطاردة المروّعة، والذي نشرته صحيفة “الدايلي ميل”، نقلاً عن شبكة “أخبار التاسعة” الأسترالية؛ حيث أظهر الفيديو كم كان الشاب محظوظاً في الهروب من فكّيْ التمساح.
ويُظهر مقطع الفيديو تحرك التمساح بوتيرة بطيئة نحو الشاب، وبمجرد أن انتبه الشاب له، أسرع في السباحة نحو الشاطئ، قبل أن يتدخل أحد المتفرجين من على أحد الجسور القريبة ليلقي على التمساح شيئاً مجهولاً؛ مما أخاف التمساح وجعله يسبح بعيداً.
وذكرت شبكة “أخبار التاسعة” على لسان مصور المقطع المروع “مانويل سيرارا” قوله: “من حُسن حظ الشاب أن التمساح يتغذى بشكل مستمر من قِبَل زوار المحمية والصيادين”.
فيديو



شاهد الـ سيلفي الأكثر جنونا في العالم



عرض موقع aplus.com مجموعة من أغرب وأصعب صور «سيلفى» في العالم بعد أن أصبح هناك إبداع في ابتكار طرق جديدة لالتقاط صور فريدة مع انتشار ظاهرة التصوير بطريقة «سيلفي»، والأمر لم يعد يتوقف فقط على التقاط الأشخاص صورا لأنفسهم للاحتفاظ بها كذكرى، لكن الأمر تحول إلى حد الجنون.
وأصبحت «سيلفي» طريقة للتعبير عن اللحظات الأكثر جنونا في حياة البشر، فيتم التقاط صورا «سيلفي» في عمق البحار مع الشعب المرجانية، ومن طائرة هليكوبتر، وأثناء رحلة في الفضاء، وأثناء القفز بالمظلة فنرى سحبا أو مرتفعات عالية، أو صور من أعلى قمم ناطحات السحاب.









 






صور: بوغاتي تكشف عن ساعة يد خرافية بسعر لا يصدق



قررت شركة بوغاتي الكشف عن إصدار حصري من ساعات اليد الفاخرة بسعر “خرافي” يبلغ 430,000 دولار أمريكي. فبعد أول عمل مشترك لهما قبل 10 سنوات، قررت شركتا (بوغاتي) و (بارميجياني فولرييه) أن يوحدا جهودهما ويتعاونا في تصميم ثلاثة نسخ حصرية من ساعات اليد ، ستحمل أولها اسم “Mythe” وسيتم عرضها في مهرجان ببل بيش كونكورس ديليغانس القادم، المقام في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.