الخميس، 6 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية







بين 71 شخصية عالمية.. "فوربس" تؤكد: هؤلاء يديرون العالم
للعام الرابع على التوالي.. الملك عبدالله أقوى شخصية عربياً والسابع عالمياً

أيمن حسن – سبق:
اختارت مجلة "فوربس" الأمريكية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً، وذلك ضمن قائمة أقوى 71 شخصية عالمية لعام 2012 للعام الرابع على التوالي.

وتصدر قائمة "فوربس" لأقوى 71 شخصية عالمية، الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة أنجيلا ميركل والروسي فلاديمير بوتين ومالك شركة ميكروسوفت بيل جايتس، والبابا بيندكتس السادس عشر وبن بيرنانك رئيس الخزانة الفيدرالية.

وقالت المجلة: إن الملك عبد الله يحكم دولة تسيطر على 20 في المائة من احتياطي النفط العالمي، ويتمتع بمكانة عالية في العالم الإسلامي، فهو خادم الحرمين الشريفين، والقائم على رعاية الأماكن المقدسة وتيسير زيارتها، كما استطاع الملك عبد الله الحفاظ على استقرار المملكة في وقت اهتزت حوله دول كثيرة في موجة الربيع العربي.

وأشارت "فوربس" إلى أن كوكب الأرض يقطنه أكثر من 7.1 مليارات شخص، لكن 71 شخصية تمثل كل واحدة 100 مليون منهم بوصفهم الأهم والأبرز والأكثر تأثيرا، لافتة إلى أن التصنيف اهتم بقادة الدول والماليين والمحسنين والمقاولين وغيرهم ممن يؤثرون بل يديرون العالم أجمع. ولإعداد قائمة الـ 71، تم ترشيح مئات الشخصيات البارزة في مجالات الحياة المتنوعة.

وقيست قوتهم من أبعاد مختلفة، أبرزها قوة تأثيرهم على كثير من الناس حول العالم، ومجالات القوة المتنوعة التي يتمتع بها، حيث لا يكفي أن تكون الشخصية قوية في أحد المجالات بل يجب أن تتعداها إلى مجالات أخرى، إضافة إلى تمكن المرشح من إظهار قوته على الدوام.

وأشرف على الترتيب النهائي للقائمة 10 محررين خبراء من فوربس، حيث قيموا مرشحيهم تبعا للمعايير الأربعة المتبناة.

وأشارت فوربس إلى أن شخصيات مؤثرة ومرموقة تفرض نفسها دوماً كقوى رئيسة تؤثر في سير الأحداث حول العالم.






ولي العهد والأمراء والمفتي والعلماء والوزراء يطمئنون على صحة المليك



خادم الحرمين الشريفين يشكر المهنئين على نجاح العملية الجراحية

واس - الرياض، سكاكا
الخميس 06/12/2012

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف وأهالي المنطقة على ما عبر عنه الجميع من مشاعر كريمة ودعوات طيبة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له - رعاه الله - وتكللت بالنجاح ولله الحمد . وقال خادم الحرمين الشريفين في برقية جوابية لسموه «نشكركم جميعًا على ما أبديتموه من مشاعر كريمة ودعوات طيبة ، سائلين المولى عز وجل أن يمتع الجميع بموفور الصحة والسعادة ، إنه سميع مجيب .
وكان الأمير فهد بن بدر قد رفع برقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين، باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة بمناسبة نجاح العملية التي أجريت للمليك وتكللت بالنجاح ولله الحمد ، قال فيها « أرفع يا خادم الحرمين الشريفين لمقامكم الكريم مشاعر الجميع من أبنائكم بمنطقة الجوف حاضرة وبادية ودعواتهم الصادقة لمقامكم الكريم بأن يديم عليكم الصحة والعافية، وأن يديمكم ذخرًا للإسلام والمسلمين وأن يمتعكم بنعمه ويسدد على طريق الخير خطاكم. واطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله، مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. وقد تمنى سمو ولي العهد أن يديم الله سبحانه وتعالى على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية وأن يحفظه من كل مكروه. كما اطمأن على صحة خادم الحرمين ، مساء أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وسماحة مفتي عام المملكة وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. وكان في استقبالهم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين. وقد عبر أنجال خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم وتقديرهم للجميع على ما أبدوه من مشاعر فياضة تجاه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله.





إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين .. جامعة أم القرى:
إعادة الرسوم لطلاب وطالبات الدراسات العليا المسائية

عبد العزيز غزاوي (جدة)

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتحمل الدولة تكاليف التعليم المدفوع لكافة البرامج التي تقدمها الجامعات السعودية، تبدأ كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة أم القرى بإعادة المقابل المالي لجميع طلابها الملتحقين ببرنامج الدراسات العليا المسائي في كل من مكة المكرمة وكليات بريدة الأهلية دفعة 1432هـ والذين تبدأ أرقامهم الجامعية بـ 43288، وذلك اعتبارا من يوم السبت الثاني من شهر صفر المقبل.

وبين عميد الكلية الدكتور ياسر بن سليمان شوشو، أنه حرصا من إدارة الجامعة وبمتابعة شخصية ومستمرة من مديرها الدكتور بكري بن معتوق عساس على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، في هذا الشأن، سارعت الكلية إلى إعادة المقابل المالي لطلابها، لافتا النظر إلى أن طلاب عام 1431هـ والذين تبدأ أرقامهم الجامعية بـ 43188 وما قبل، عليهم متابعة الموقع الإلكتروني للجامعة لمعرفة مواعيد إعادة المقابل المالي والتي ستعلن قريبا بإذن الله تعالى.

وبين أن عملية الصرف تتم وفق ضوابط تتمثل في تسليم الشيك للمستفيد الأول فقط، مع إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية وصورة منها، وتسلم الشيكات وفق البيانات والمواعيد المعلنة، مشيرا إلى أن الصرف سيكون في مقر الجامعة بحي العزيزية مبنى كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدور الأرضي بالنسبة للطلاب، ومقر كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بحي الششة بالنسبة للطالبات، فيما سيتم تسليم الطلاب والطالبات بالكلية الجامعية في محافظتي الليث والقنفذة بمقار كلياتهم.




مرجحين أن تركز على مشاريع الحرمين الشريفين والإسكان والخدمات الصحية
خبراء ماليون يتوقعون أعلى ميزانية في تاريخ المملكة بإنفاق 700 مليار

محمد حميدان (جدة)


يعيش المجتمع الاقتصادي في الوقت الراهن، حالة الترقب السنوي التي تسبق الميزانية العامة للدولة، وآلية تنفيذها والتي تبدأ سنويا في اليوم الأول من برج الجدي، وتنتهي في اليوم الأخير من برج القوس، وتعلن عبر جلسة خاصة لمجلس الوزارء يتضمن الإعلان المراسيم وآليات التنفيذ. وتوقع عدد من المحللين والخبراء الماليين في تصريحات لـ «عكاظ» أن تكون الميزانية الجديدة للدولة الأكبر في تاريخ المملكة، قياسا على المداخيل الجيدة التي حققتها إيرادات الدولة لهذا العام، إضافة إلى ما تضمنته مختلف المؤشرات والتقارير والإحصائيات التي صدرت طوال أشهر العام والتي أكدت تخطي المملكة مختلف التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم ويعيشها.
وقال المصرفي والمحلل المالي حسين بن حمد الرقيب إن حجم الإيرادات الفعلي لميزانية هذا العام 2012، فاق 1.1 ألف مليار ريال، فيما توقع أن يكون حجم الإيرادات في ميزانية 2013 مساويا لحجم الإنفاق في الميزانية الجديدة، بأكثر من 700 مليار ريال للإيرادات ومثلها للإنفاق، مشيرا إلى زيادة متوقعة في المصروفات بأكثر من 10 مليارات، استنادا إلى توقعات المصروفات في ميزانية 2012، التي بلغت 690 مليار ريال.
ورأى أن كل المؤشرات تشير إلى أن الإنفاق في هذه الميزانية سيكون موجها إلى مشاريع الإسكان والخدمات الصحية، إضافة إلى المشاريع الجبارة التي تقوم بها الدولة لخدمة الحرمين الشريفين في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة. 
من جهته، قال المصرفي والإعلامي عبد الله أبو السمح إن الجميع متفائل ومستبشر بالميزانية، استنادا إلى ما شهدته المملكة وتشهده من نمو مطرد. ولكنه قال إنه مهما تكن الأرقام التي يتم وضعها، واعتمادها للمشاريع، تبقى مجرد أرقام ما لم تتم متابعة المشاريع ومراقبتها بشكل يضمن إنجازها، وعدم تعثرها وتعطلها. وأضاف أما بالنسبة إلى ما هو مؤمل من حيث توجه الإنفاق، فكل المشاريع التي يتم الصرف عليها في مجال التنمية الاجتماعية هو أمر إيجابي وجيد ومطلوب، كما أن كل المشاريع الخاصة بتنمية البنى التحتية والرقي بها وكل المشاريع التي تخلق وتصنع فرص عمل للشباب والشابات هي أمور مطلوبة ومرغوبة من قبل الجميع في هذه الميزانية، مشددا على أن الدولة حريصة على هذا الجانب، ومبادراتها فيها تسبق طموح المواطن وآماله. 





"خيرية المدينة" تعقد اجتماعها الثالث


المدينة المنورة: الوطن 2012-12-07 12:03 AM 

عقد مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن في المدينة المنورة مؤخرا جلسته الثالثة للعام المالي 1433، وذلك بقاعة الاجتماعات بالإدارة العامة للجمعية برئاسة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور علي بن سليمان العبيد وبحضور نائب رئيس المجلس الدكتور عماد بن زهير حافظ، وعضو مجلس الإدارة الدكتور محمد الأمين الخطري، والدكتور عبدالمحسن بن حمد المحيسن، والمشرف المالي أحمد بن عبيد حماد وكافة أعضاء المجلس. 
وناقش المجلس ما رفعته اللجنة المشكلة لمتابعة أعمال النظام والبرنامج التأسيسي لمسابقة أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم على مستوى المنطقة التي صدرت موافقة سموه على إقامتها وأعلن عنها ضمن أعمال الحفل السنوي الذي أقيم في رحاب المسجد النبوي الشريف في شهر رمضان الماضي، واستعرض المجلس برنامج المسابقة وأوصى بسرعة إنجاز المسابقة مع ما يتفق مع أهميتها. 
من ناحية أخرى وانطلاقاً من خطة الجمعية الرامية إلى التوسع في إنشاء مدارس القرآن الكريم وجه المجلس باعتماد بناء مدرسة نسائية بمخطط العزيزية وإنشاء مدرسة قرآنية أخرى بمخطط حي الفيصل، كما ناقش المجلس عدداً من أوراق العمل التي تضمنها جدول أعماله.





طالبت بالبحث عن المخطوطات والوثائق التاريخية ونشرها
ندوة «تاريخ المدينة» تدعو لإنشاء وقف خيري لدعم دراسات طيبة

 
الباحثون يستمعون للقائمين على فعاليات الندوة

المدينة المنورة- خالد الزايدي تصوير- فايز المطيري

دعا المشاركون في ندوة "مصادر تاريخ المدينة من القرن الأول إلى القرن التاسع: عرض وتحليل عينات" التي نظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية، إلى إنشاء وقف خيري لدعم الدراسات والبحوث المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة.

وأوصى المشاركون في ختام أعمال الندوة (الاثنين) كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة بالاهتمام بتفعيل وسائل التواصل مع مصادر التاريخ الشفوي للفترات المتأخرة التي لا يزال من عاصرها وعاشها على قيد الحياة، مؤكدين أهمية البحث عما يتعلق بتاريخ المدينة من مخطوطات ووثائق والعمل على نشره، والعمل على ضبط الأسماء والأماكن المتعلقة بتاريخ المدينة ضبطاً علمياً ودقيقاً.

وأكدت الندوة التي شارك فيها خمسة وعشرون باحثاً وباحثةً من داخل المملكة وخارجها على ضرورة تسليط الضوء على الفترات المهمة في تاريخ المدينة التي لم تُعط حقها من البحث والتأليف والعمل على تغطية الفترات المتبقية من تاريخ المدينة بعد القرن التاسع الهجري. وخلصت الندوة إلى ضرورة الاهتمام بما تقدِّمه كتب الطبقات والتراجم والأنساب والرحلات من مادة علمية في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لكونها تسدُّ النقص الحاصل لهذا الجانب في المصادر التاريخية الأخرى، مع العناية بالمصادر التاريخية العامة والتواريخ المحلية المؤلفة في بلدان أخرى لما تقدمه في ثناياها من معلومات تاريخية قيمة عن المدينة المنورة ولما تقيمه من جسور التواصل العلمي والاجتماعي بينها وبين المدن والحواضر الإسلامية، وأهمية الاستفادة من تلك المصادر في كتابة تاريخ المدينة المنورة. وأكدت على ضرورة إعداد قائمة ببلوغرافية بمصادر تاريخ المدينة سواء أكانت مصادر أولية أو ثانوية لمساعدة الباحثين في تاريخ المدينة والراغبين في الاطلاع عليه، وطبعها على وسائط رقمية.
جانب من الحضور

كما حثّ المشاركون في الندوة كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة على انتقاء أجود الأبحاث الصادرة عن هذه الندوة لنشرها باسم الكرسي تعميماً للاستفادة العلمية، والدعوة إلى تعميق التواصل بين الباحثين والمؤسسات العلمية والكرسي في مجال مصادر تاريخ المدينة المنورة والأبحاث الأخرى المتعلقة بتاريخها، إضافةً إلى التواصل مع الباحثين المحليين في المحافظات التابعة للمدينة المنورة والبحث عن المهتمين بالتاريخ لمحافظاتهم، وإبراز عطاءاتهم المتميزة.

وأوصى المشاركون الكرسي بإعادة طباعة مصادر تاريخ المدينة المنورة التي لم تحظَ بتحقيق علمي، وطباعة ما لم يطبع منها وإعداد الدراسات العلمية حولها، وتفعيل تواصل الكرسي مع أقسام التاريخ في الجامعات السعودية لا سيما قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية لطرح موضوعات علمية ذات صلة بمصادر تاريخ المدينة المنورة.





وحدة بأمانة المدينة لـ"الشأن البيئي"

طاهر متحدثا لـ"الوطن" (الوطن)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-12-07 12:42 AM 

أوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن مؤتمر بيئة المدن اختتم فعاليته بمؤشرات جيدة تدل على نجاحه، مشيدا بالمجهودات التي قدمتها بلدية دبي إضافة لمركز البيئة للمدن العربية. 
وأكد الدكتور طاهر لـ"الوطن" أن من أهم ما تخلص إليه المؤتمرات هي التوصيات وضرورة إيجاد آليات لتنفيذها، منوها إلى أن عدم العمل بالتوصيات يحول جميع ما طرح بالمؤتمر إلى تبادل وجهات نظر وآراء بعيدة عن الواقع، مشيرا إلى أن أمانة المدينة المنورة لديها إدارة متخصصة بمتابعة التوصيات وتم تحويلها إلى وحدة دائمة لمتابعة الشأن البيئي.
إلى ذلك، اختتمت أول من أمس فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لبيئة المدن تحت شعار (التغير المناخي ودور المدن)، والذي نظمته أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع بلدية دبي وبمشاركة (19) خبيرا من مختلف دول العالم.





ضيوف مؤتمر البيئة العالمي‎ يتعرَّفون على معالم المدينة المنورة الدينية والتاريخية


الضيوف خلال الزيارة


نظَّمت أمانة منطقة المدينة المنورة في إطار المؤتمر العالمي الثالث للبيئة (بيئة المدن 2012) للضيوف المشاركين والمتحدثين في المؤتمر زيارةً لمعالم المدينة الأثرية الإسلامية والمساجد التاريخية والمتاحف.

وشرح المرشد السياحي الدكتور أحمد لبان للضيوف خلال زيارتهم لمسجد القبلتين والمساجد السبعة أهمية المدينة المنورة منذ عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما شرح لهم موقع غزوة الخندق، وما واجهه الرسول وأصحابه من عناء وجهد، مشيراً إلى دور الصحابي سلمان الفارسي في تلك المعركة.

وصعد الزوار إلى جبل” الرماة” خلال زيارتهم إلى شهداء أحد (مكان غزوة أحد)، وفي متحف التراث العمراني، الذي يحكي تاريخ المدينة المنورة وحدودها التاريخية والمسجد النبوي الشريف والمساجد التي بناها الرسول -صلى الله عليه وسلم- تعرّف الزوار على الحرات البركانية، وجميع ما كانت تحتضنه المدينة المنورة.

واستشهد المرشد السياحي الدكتور أحمد لبان بالأحاديث الشريفة والآيات القرآنية خلال شرحه لمعالم المدينة الأثرية وتاريخها.

وكان من ضمن الضيوف د. خديجة عبود باصرة مديرة النشاط النسائي بجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي، والمهندس رأفت عاصي المدير التنفيذي للطاقة والمياه والبيئة، ورافق الجولة من أمانة منطقة المدينة المنورة سليمان رجاء الجابري، وصبري سعد الصيرفي.





“تعليم المدينة” يُنظِّم فعالية الاحتفاء باليوم العالمي للمعاقين

الألعاب الحركية والمسابقات للمعاقين


تحت رعاية صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، ناصر بن عبدالله العبدالكريم، وبحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية، خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، فعاليات اليوم العالمي للمعاق الذي نظمته إدارة التربية الخاصة ممثلة بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة، وذلك بحضور عدد من مسؤولي الإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية والجمعيات ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وشملت الفعاليات التي أقيمت في “ممشى العباس” بمخطط الأمير نايف ولاقت إقبالاً منقطع النظير من الأهالي، خصوصاً وأنها لأول مرة تقام في مكان عام، حيث العديد من الألعاب الحركية والمسابقات للمعاقين وبحضور أولياء أمورهم، وهدفت إلى تعريف المجتمع بالطرق الحديثة في تعليم المعاق بالترفيه ودمج المعاق مع المجتمع المحيط به، وأنه قادر على أن يؤثر ويتأثر بالمجتمع ويكون عضواً منتجاً وفاعلاً يعتمد على نفسه مستقبلاً.

وشملت الفعاليات عرضاً لعدد من الأركان التوعوية الخاصة بالمعاقين بالإضافة إلى المرسم الحر والمسرح الثقافي، وتوزيع بروشورات وكتيبات توعوية لتسليط الأضواء على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلباتهم والإنجازات التي حققوها، فيما تم تكريم المتميزين من المعاقين والجهات المشاركة والداعمة.

من جهته، أكد العبدالكريم أن جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – وتوجهات الوزارة حثيثة في هذا المجال، ومن أولوياتها التعليمية الاهتمام بهذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً، مشيراً إلى أنه يجب علينا أن نقدر هذه الفئة وأن يستشعر كل فرد في المجتمع دوره في تطبيق وتنفيذ كل ما تحتاجه هذه الفئة الغالية على قلوبنا، ومن خلاله يمكننا تطبيق ما نهدف إليه وهو إزالة المعوقات لخلق مجتمع شامل متاح للجميع.

وأوضح أن هذه الفعاليات منهم ولهم، وأن الجميع يشاركهم ويشعر بهم خصوصاً وأن الشارع الحكيم أوصانا بهم خيراً من خلال تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي، كما قدم العبدالكريم شكره لسمو أمير المنطقة على رعايته لهذه الفئة الغالية، ولأمانة المدينة المنورة ولجميع الجهات المشاركة والداعمة.

رعاية فائقة

فيما أكد مدير إدارة التربية الخاصة حمدان الهلالي، أن المعاقين -وعلى مختلف أنواع إعاقتهم- يحظون برعاية وعناية فائقة من خلال التعليم والتدريب على المهارات الأساسية للتوافق مع الآخرين، والتشجيع المستمر للاعتماد على أنفسهم وتحقيق الاستقلالية، والتركيز على مواطن القوة لديهم، وإلى تقديم المساعدة لهم وقت الحاجة إليها فقط، كما أنه يتم التعريف -ومن خلال النشرات التوعوية والمحاضرات والدراسات المستمرة والفعاليات- بالأساليب الصحيحة للتعامل مع المعاقين، وتوفير فرص التعليم لهذه الفئة واختيار المناهج المناسبة لهم، وتنمية الاعتماد على النفس بقدر الإمكان.


المسابقات للمعاقين


الألعاب الحركية في “ممشى العباس ” بمخطط الأمير نايف


المسابقات للمعاقين





إعلاميو المدينة يواسون “الشرق” بحريقها ويهنئون نجاحها


٢٠١٢/١٢/٦ @ ٨:٠٤ م

مدير الشؤون الإعلامية بإمارة المدينة المنورة بندر آل مشيط


عبَّر عديد من أفراد الأسرة الإعلامية بمنطقة “المدينة المنورة” عن تعاطفهم مع ما تعرض له المركز الرئيس لـصحيفة “الشرق” في الدمام إثر الحريق الذي اندلع أمس في صالات التحرير.

وأكد الزملاء في رسائل عاجلة لمدير مكتب الصحيفة في “المدينة المنورة”، أمانيهم ودعواتهم الصادقة بنجاح “الشرق” واستمرارها في عطائها وجهودها في المجال الإعلامي.

من جهته، قال مدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة “المدينة المنورة”، بندر آل مشيط، في رسالته :”قدر، والحمد لله على قضائه وقدره، ونهنئكم بمرور عام على صدور “الشرق”، وعقبى العام الذهبي والماسي”.

أما مدير وحدة الإعلام بالجامعة الإسلامية عبد الله السميري، فأضاف: “عُوضتم خيراً، وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

والكاتب الصحفي، والمشرف على وحدة الإعلام بالجامعة الإسلامية، عبد الله الجميلي قال: “سلامتكم أحبابنا في “الشرق”، عساكم دوماً سالمين”، وشاركه الحديث الزميل المدير الإقليمي لصحيفة “المدينة” بالمدينة المنورة، عبد الله الشريف بأمنياته ودعواته الصادقة للزملاء في “الشرق” بتجاوز ما تعرضوا له من حادثٍ عرضي، مؤكداً قدرة أبناء “الشرق” على تجاوزه بأسرع وقت ممكن.

وقال الزميل علي الأحمدي من جريدة الجزيرة: “لا أنسى مشاركة زملائي بصحيفة “الشرق” ما حدث لهم بالمقر الرئيس، والحمد لله على سلامتهم، ونشكر الله على لطفه بهم”.

أما الزميلة ردينة هاشم من صحيفة “الحياة” فقالت في رسالتها: “الحمد لله على سلامة الجميع، الخسائر المادية تعوض، لكن زملاء وزميلات المهنة المحترمين يصعب تعويضهم، حماكم الله وحفظكم أينما تكونوا، ودمتم بخير”.

من جهته، قدَّم مدير مكتب “الشرق” بمنطقة “المدينة المنورة”، الزميل عبدالرحمن حمودة نيابة عن رئيس التحرير شكره وتقديره للزملاء من إعلاميي المنطقة على مبادراتهم ودعواتهم، سائلاً الله أن لا يريهم مكروهاً.

المشرف على وحدة الإعلام بالجامعة الإسلامية عبدالله الجميلي

الزميل عبدالله الشريف





الزبيدي لـ عكاظ : العاملة غدرت بابنتي عندما كانت نائمة
إحالة الخادمة المعتدية على وئام للكشف الطبي والسجن

عبدالرحمن العرفي، إيمان الرفاعي (ينبع)


أحالت شرطة محافظة ينبع، العاملة الإثيوبية المعتدية على سيدة وابنتها في حي الصريف في ينبع إلى مستشفى ينبع العام للكشف عليها والتأكد من سلامتها العقلية، قبل إحالتها للسجن العام ثم تحويلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بعد تسليم ملف القضية للتحقيق.
وكشفت لـ «عكاظ» مصادر اعتراف العاملة باعتدائها على السيدة وابنتها، إلا أنها ألمحت في التحقيقات لوجود معاملة قاسية من العائلة، الأمر الذي نفته الأسرة، وقالت والدة وئام محمد 17سنة «إن الخادمة (مؤمنة) اثيوبية الجنسية تعمل لدى الأسرة منذ 11شهراً، ونتعامل معها بشكل راق ونحسن معاملتها ولا توجد لها رواتب متأخرة، إلا أني تفاجأت بها تطعن ابنتي وتقطع أصابعها بالسكين، وعند محاولتي لمنعها اعتدت علي وجلست بثقلها على صدري وسددت طعنات لي وجرحتني بالسكين، وكنت أخشى على ابنتي من الموت كونها تعاني من مرض السكر».
وبين لـ «عكاظ» محمد جمعة زوج السيدة أنهم يعيشون بمفردهم في المنزل بسبب بعد الأبناء في أعمالهم في مناطق مختلفة، مستغرباً أن تقوم الخادمة بذلك العمل.
وأكد المتحدث الأمني في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن التحقيقات لازالت جارية لمعرفة أسباب إقدام العاملة الإثيوبية على طعن السيدة وابنتها. 
وكشف لـ «عكاظ» خالد محمد الزبيدي شقيق والدة «وئام» أن العاملة الأثيوبية (مؤمنة) اعتدت على (وئام) عندما كانت نائمة في غرفتها واستيقظت على طعنات سددتها لها الواحدة تلو الأخرى وهي فوق سريرها، ولم تعطها الفرصة للهروب، إلا بعد أن دفتعها أسفل السرير، واستغاثت وئام بوالدتها التي كانت في غرفتها وتشابكت مع العاملة لتحين الفرصة لوئام للنزول للشارع والبعد عن سكين (مؤمنة). وبين الزبيدي أن (وئام) بمجرد نزولها للشارع طلبت النجدة من الجيران ودماؤها تنزف، فتدخل أحدهم وحجز العاملة في إحدى غرف المنزل، مشيراً إلى أن شقيقته وابنتها تعرضتا لاعتداء كاد أن يفقدهما الحياة لولا قدرة الله ثم تدخل أحد الجيران. وبين الزبيدي أن تجربة شقيقته مع الخادمات منذ أكثر من 20 عاما وليست حديثة عهد بهن، ولم يسبق أن أساءت لإحداهن خلال هذه الفترة، مشيراً إلى أن العاملة (مؤمنة) تعمل معهم منذ 11 شهراً ولم يسبق أن لاحظوا عليها أي تصرف مسيء وماحدث كان مفاجئاً للعائلة بكاملها. 
وقال تلقيت الخبر منذ الدقائق الأولى وذهبت للمنزل وذهلت من الدماء التي نثرت في المكان، وكان حضوري متزامناً مع الفرق الأمنية التي طوقت المكان، مشيراً إلى أن شقيقته وابنتها وئام ووالدهم يعيشون في شقة وليست هناك أعمال متعبة بل إن وئام كانت كثيراً ما تساعد الخادمة في أعمال المنزل بعد عودتها من المدرسة. وأوضح الزبيدي ان (وئام) تمر بحالة نفسية سيئة بسبب ما تعرضت له، وبين انها تعاني من مرض السكري منذ الصغر، وما حدث لها أدخلها في تحولات نفسية قد يزيد من حالتها المرضية .




تظهر مرتفعة في الأفق الشمالي عقب غروب الشمس وحلول الظلام
فلكية جدة: "نجوم الملكة" ترصِّع ليالي ديسمبر في سماء المملكة


سبق- جدة:
قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الوقت الحالي مطلع ديسمبر، يحمل للمتابعين للمجموعات النجمية في سماء المملكة، حيث تتجه الكرة الأرضية إلى الجزء الشمالي من السماء، إمكانية رصد مجموعه نجوم ذات الكرسي "الملكة" بالعين المجردة. حيث ستظهر هذه المجموعة النجمية مرتفعة في الأفق الشمالي عقب غروب الشمس وحلول الظلام إلى أعلى يمين نجم القطب، كما تشاهد في مناطق المملكة كافة.

ففي مطلع ديسمبر، تزحف مجموعه نجوم ذات الكرسي مباشرة فوق النجم القطبي "نجم الشمال"، عند الساعة الثامنة مساء حسب التوقيت المحلي. وتشتهر هذه المجموعة النجمية بمظهرها الذي يشبه حرف "دبليو" في اللغة الإنجليزية. 

ومع مرور الليل، "ذات الكرسي" تدور حول نجم الشمال من يمين إلى يسار الراصد، وبحلول الفجر، يلاحظ أن ذات الكرسي قد انزلقت منخفضة في الأفق الشمالي الغربي، إلى نقطة أسفل نجم الشمال. في ذلك الوقت يمكن رؤية ذات الكرسي بالقرب من الأفق. علماً بأن نجم الشمال لا يغير موقعه.

وتقع مجموعة نجوم ذات الكرسي بين "الدب الأصغر" من جهة كوكبة المرأة المسلسلة أو أندرو ميدا من جهة أخرى، وأقرب نجم فيها إلى نجم القطب يبعد عنه نحو 26 درجة سماوية وترى نجومها الخمسة بوضوح، وأكثر نجومها لمعاناً المسمى "جاما ذات الكرسي" يليه في اللمعان آخر نجم في هذه الكوكبة وهو النجم المسمى باء ذات الكرسي أو "الكف الخصيب"، ويؤلف مع النجم الذي يسبقه "لصدر" موطئ قدمي الجالس على الكرسي.

كما يؤلف النجم المسمى "الركبة" والنجم الذي يقع في النهاية الثانية للكرسي والمسمى "هاء الكرسي"، مسند الظهر للجالس على الكرسي.

جدير بالذكر أن هذه فرصة لرصد الأفق الشمالي في الليالي الباردة من ديسمبر لرؤية الملكة ذات الكرسي تجلس بفخر على عرشها، على الحد الشمالي لمجرة درب التبانة.




25 فائزاً في فروعها الخمسة و 2000 ريال هدية لجميع المشاركين الـ 164
"آل الشيخ" يتسلم أسماء الفائزين في المسابقة الدولية للقرآن والجوائز أكثر من مليون ريال

سبق – الرياض:
علمت "سبق" أن وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ سيتسلم مساء اليوم من أمانة مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم، مساء اليوم, وتقدر الجوائز بأكثر من مليون ريال في فروع المسابقة الخمسة, وسيتم إعلان أسماء الفائزين وتسليمهم الجوائز في الحفل الذي سيقام مساء الأحد القادم.

وكانت لجان التحكيم انتهت من سماع تلاوات المتنافسين المشاركين في المسابقة والبالغ عددهم (115) متسابقاً من 164 متنافساً، على مدار أربعة أيام في المسجد الحرام, وأكدت المصادر أنه تم منح جميع من شارك في المسابقة مبلغ ألفي ريال علاوة على جوائز عينية أخرى, غير الجوائز المخصصة للفائزين في فروعها الخمسة, كل فرع 5 جوائز.

هذا، واختتمت اليوم الخميس أعمال الدورة التدريبية الثالثة في مجال مهارات تحكيم المسابقات القرآنية.. التي نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية على هامش منافسات المسابقة, ويوجد حالياً في المدينة المنورة جميع المشاركين في المسابقة.

وقد أجمع عدد من المشاركين في الدورة على أهميتها في صقل معارف الحكام في المسابقات والمنتديات القرآنية, وهي من الدورات المهمة للغاية خاصة لأهل القرآن والعاملين في الحقل القرآني والمتخصصين في مجال القراءات الذين يقومون بتحكيم المسابقات القرآنية على مستويين المحلي والدولي.

ونقل الأمين العام لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم الدكتور منصور بن محمد السميح بعضاً من انطباعات المتسابقين والمشاركين في منافسات الدورة الرابعة والثلاثين للمسابقة المقامة حالياً في مكة المكرمة، وقال: إن الجميع يعيشون أجواءً إيمانية عاطرة، وينعمون بروحانية وطمأنينة وراحة بال، جمعهم القرآن الكريم، وألَّف بينهم الإسلام العظيم، قدموا من كل صوبٍ بعيد، ومن كل فجٍّ عميق، لغاية عظمى، وهدفٍ أسمى، يتلون كتاب الله تعالى، ويتدبرون آياته، ويتغنون بحروفه، ويتعلمون آدابه، في سباق جليل، وتنافس شريف، وتعاون على البر والتقوى، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، تحوطهم الألفة والمحبة، وتظللهم السكينة والمودة، يهنئون بالصلاة في البيت الحرام، ويتضلعون من زمزم المبارك، ويتضرعون في أفضل البقاع، وأطهر الأماكن، وأقدس البقع، لم تجمعهم الأوطان، ولم تؤلف بينهم اللغات، ولم تجانسهم الألوان، بل اجتمعوا بقلوب متحابة، ونفوس متصافية، على كلام الله تعالى، أمام الكعبة الشريفة، وعند الملتزم والحطيم.

وأضاف: إن هذه المسابقة المباركة ستبقى في نفوس المشاركين مدى الحياة، تحمل عبق مكة، وإعجاز القرآن، وبهاء المكان، وروعة التآخي بإخوة الإسلام، وستظل مشاركتهم كالربيع في القلوب لا يتبعه جدب، وكالعطر الذي لا يجف، وكالنسيم العليل على النفس المتعبة، سيحفظون للملكة العربية السعودية هذه المبادرة في دعوتهم، وحسن استقبالهم، وكرم ضيافتهم، ويكنون لها عظيم الامتنان لما حققت لهم من أجلِّ الأماني، وغاية الطموح، وأقصى المراد، المتمثل بزيارة الحرمين الشريفين.





إعـادة ضــم 26 ألفـا إلى قوائم الضمان الاجتماعي
عدنان الشبراوي (جدة)


أعادت وزارة الشؤون الاجتماعية إدراج 26 ألف حالة من المسجلين في الضمان الاجتماعي عقب أسبوعين من إسقاطها من الحاسب الآلي، بعد إضافة مؤسستي التقاعد والتأمينات بدل غلاء المعيشة على رواتب عدد من الحالات المشمولة بالضمان، ليصبح الراتب في حده الأعلى 1985 ريالا. وأبلغت «عكاظ» مصادر في الضمان الاجتماعي، أن النظام الآلي كان يسقط من الكشوفات من يتقاضى راتبا من التقاعد أو الضمان بواقع 1725 ريالا، وعندما أضافت التأمينات والتقاعد بدل غلاء المعيشة ارتفعت بعض الرواتب في حدها المسموح به من 1725 ريالا إلى 1985 ريالا، الأمر الذي جعل النظام الآلي يسقط نحو 26 ألف حالة مشمولة بالضمان في كافة مناطق المملكة لارتفاع دخلها عن الحد المسموح به نظاما، مشيرة إلى أن الزيادة في رواتب التقاعد والتأمينات بنحو 200 ريال حرمت نحو 26 ألف أسرة من الاستفادة من إعانات الضمان ما دفع الوزارة إلى إعادة دراسة الاشتراطات ومعالجة النظام الآلي وتكييفها وفق المستجدات والإبقاء على تلك الحالات مشمولة بالضمان.
وبينت ذات المصادر أن بطاقات الصراف الآلي الخاصة بحسابات الضمان والتي ألغيت قبل أسبوعين آليا «تم تفعيلها مجددا، وليست هناك حاجة لمراجعة البنك أو الضمان الاجتماعي»، مؤكدة على أن إعادة إصدار بطاقات جديدة ستقتصر على الحالات التي تعجلت في التخلص من البطاقة الملغاة أو إتلافها.
وبينت المصادر أن راتب شهر محرم الحالي والذي سيتم صرفه في الأول من صفر سيشمل جميع الحالات المستحقة عقب إعادة إدراجها والسماح لها بتسلم رواتب التقاعد والتأمينات الاجتماعية في حدها الجديد المسموح به.





أمين سابق حاول الاستيلاء على موقع أمانة جدة


عدنان الشبراوي (جدة)

تداول قاضي المحكمة الجزائية في جدة القاضي تركي القرني ملف قضية قيادي بارز في أمانة جدة متهم بالتسبب في إزهاق أرواح وإتلاف ممتلكات خاصة على خلفية كارثة سيول جدة التي وقعت قبل 3 سنوات، وقرر القاضي حجز القضية للتأمل والدراسة وانتظار ما سيصدر عن المحكمة الإدارية بحق المتهم والذي قدم دفوعا تراجع خلالها عن ما سبق أن أقر به شرعا.
وكشفت التحقيقات أن القيادي الذي تجري محاكمته أمام المحكمة الجزائية وأمام المحكمة الإدارية اتهم 4 أمناء سابقين بتبديد وهدر المال العام، كاشفا عن تجاوزات لأمناء تورطوا على حد قوله في إجازة مخطط أم الخير مقابل الحصول على ملايين الريالات، فضلا عن تطبيق منح أراض على مساحات شاسعة وفي مواقع استراتيجية في جدة، وأوضح أن أحد الأمناء بدد أكثر من 70 مليون ريال جمعها كتبرعات من رجال أعمال من أجل إقامة حفل لأمانة جدة، فيما كشف أن أحد الأمناء السابقين حاول تحويل تطبيق منحة على موقع أمانة جدة الحالي، وبين المتهم في التحقيقات أن أمينا سابقا آخر حصل على 150 مليون ريال رشوة مقابل تحويل جزء من شارع رئيسي مهم في جدة من سكني إلى تجاري، فيما اتهم أمين ثالث بتطبيق منح على مساحات شاسعة في مناطق حيوية، منها 25 منحة في وسط جدة، كما اتهم أمين سابق بالاستيلاء على حديقة عامة وضمها إلى منزله.
وكان المتهم قد قدم معلومات لديه قال إنه على علم بها حيث عمل في مناصب عدة في أمانة جدة على مدى 25 عاما، وأقر المتهم في اعترافاته المصادق عليها شرعا أنه حصل على رشاوى ضخمة خلال فترة عمله، منها ما هو عبارة عن سيارات فارهة ومنها مبالغ نقدية مقطوعة ومنها رواتب شهرية خصصت له من قبل شركات، وقدم المتهم ثلاث صفحات مكتوبة بالرشاوى والعمولات التي حصل عليها.





تهريب معلمة سعودية وابنتها لليمن وأجهزة الأمن تحقق

عدنان الشبراوي (جدة)


قضت المحكمة الجزائية في جدة بالسجن 6 أشهر على مقيم يمني اتهم بمساعدة شقيقه على تهريب مواطنة «عملت معلمة» سعودية وابنتها 6 سنوات، إلى اليمن منذ شهرين فيما تقرر فرز ملف مستقل لمتابعة استرداد المواطنة وطفلتها والقبض على المتهم الآخر الهارب إلى اليمن، واستندت المحكمة في حكمها على القرائن التي قدمها المدعي العام إلى المحكمة ومنها الاتصالات التي وردت من جوال المتهم المحكوم إلى المواطنة المتغيبة فضلا عن تهمة تستره على شقيقه الهارب وتسهيل مهمة هروبه مع المواطنة إلى اليمن، وقرر المتهم الاعتراض على الحكم.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن زوج وأسرة مواطنة في العقد الثالث ومعها طفلتها ذات الست السنوات أبلغوا عن تغيبهما بشكل مفاجئ في مطلع رمضان، وفتحت الأجهزة المختصة تحقيقا في الواقعة حيث تبين أن المواطنة وطفلتها وصلتا إلى اليمن برفقة أحد الأشخاص كان نقلها من جدة إلى صنعاء بعد ترتيب بينهما، ومثل شقيق المتهم الهارب أمام دائرة العرض والأخلاق في هيئة التحقيق والادعاء العام، حيث تبين أن له دورا في تنسيق التواصل بين شقيقه والمواطنة وطفلتها، وأجرى شقيق المتهم اتصالا بشقيقه في اليمن يطلب منه تسليم المواطنة وإعادتها إلا أن شقيقه هرب من منزله في اليمن إلى جهة غير معلومة عقب أن علم بإيقاف شقيقه في سجون جدة، وكرر شقيق المتهم الاتصال بوالده يطلب منه المساعدة إلا أنه أبلغ أن شقيقه غادر المنزل مع المرأة وطفلتها عقب أن أبلغهم أنها زوجته.
وقالت إن شقيق المتهم أقر أن شقيقه هرب إلى اليمن برفقة المواطنة وابنتها، لكنه أنكر معرفته أو علاقته بالواقعة أو بفحوى المحادثات التي تمت بين الهاربة وشقيقه والتي صدرت من رقم جواله الخاص. 
وقالت مصادر إن المحكمة طلبت من المدعي العام مواصلة الجهود والتواصل مع القنوات الرسمية سواء الأمنية أو الدبلوماسية لاستعادة المواطنة وطفلتها والقبض على المتهم الهارب.
وأفادت معلومات أن الزوجة لم تكن تعاني من أي مشاكل أسرية، فيما طالب زوجها بالإبقاء على المتهم في السجن حتى استعادة زوجته ومعرفة الأسباب والمبررات التي دفعتها لذلك، واعترض كل من المدعي العام وزوج المواطنة والمتهم على الحكم وطلبوا جميعا حق الاستئناف.
وعلق المحامي سعد بن مسفر المالكي بقوله إنه إذا ثبت أن المرأة غرر بها أو تم تهريبها تحت أي تهديد أو وقع عليها سحر فإن عقوبة الشخص الذي هربها قد تصل إلى القتل تعزيرا، وقال إن الأجهزة الأمنية هي من تتولى التنسيق مع السلطات اليمنية للقبض على المتهم الثاني والقبض عليه واستعادة المواطنة ومن ثم معرفة ملابسات ذهابها إلى اليمن.





"الاتصالات" تحذر من بيع وشراء الشرائح مجهولة الهوية

عبد المحسن القرني - الرياض
الخميس 06/12/2012

حذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من استخدام المواطنين والمقيمين الشرائح مسبقة الدفع مجهولة الهوية أو شراءها وبيعها. وأكدت أن ذلك بموجب النظام يعد مخالفة تعرّض صاحبها للمساءلة القانونية.
وبينت الهيئة في بيان لها أن تداول الشرائح مسبقة الدفع مجهولة الهوية ذو مخاطر وسلبيات تساعد ضعاف النفوس على نشر مثل هذه الشرائح، وقالت إن استخدام شريحة الاتصال مسبقة الدفع مجهولة المصدر، أمر مخالف للأنظمة، ويجب على المشترك تحديث بيانات الشريحة لدى مقدم الخدمة وربطها مع رقم الهوية.
وطالبت الهيئة جميع عملاء شركات الاتصالات في حال اكتشف أي مشترك وجود أرقام مسجلة باسمه بصورة غير نظامية، عليه إبلاغ مقدم الخدمة فورًا، فإن لم يصل إلى حل، عليه التقدم بشكواه إلى الهيئة.





التزمت بالضوابط بعد تعليق جزئي
(موبايلي) تستأنف تقديم خدمة الشرائح مسبقة الدفع


سمحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم لشركة (موبايلي) باستئناف تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها للمشتركين الجدد.

وقالت الهيئة إن ذلك يأتي بعد التحقق من التزام الشركة بضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية.

وكانت الهيئة قد أصدرت قبل نحو ١٣ يوماً قراراً يقضي بالتعليق الجزئي لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها موبايلي للمشتركين الجدد، مبررة ذلك بعدم التزام الشركة بالضوابط المفروضة من قبل الهيئة في ما يخص تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع.





أولها إنذار وآخرها إيقاف ملفاتها
(التربية) تحاسب المدارس الأهلية الممتنعة عن زيادة الرواتب


بدأت وزارة التربية والتعليم في تنفيذ الإجراءات المحاسبية للمدارس الأهلية المتأخرة، وذلك إنفاذاً للأمر السامي الكريم، القاضي برفع رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، واعتماد الحد الأدنى من الرواتب والبالغ (5600) ريال، إضافة إلى ما تضمنته بنود العقد الموحد المعتمد من وزارة العمل وبأثر رجعي من تاريخ المباشرة في المدرسة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني: إن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، أصدر تعميماً يوم أمس الأربعاء لإدارات التربية والتعليم كافة، يقضي بالبدء فوراً بجدولة توقيع الاتفاقية بين صندوق الموارد البشرية والمدارس الأهلية لدعم رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، وتشكيل فرق ميدانية لزيارة المدارس الأهلية والتأكد من تسجيل بيانات المعلمين والمعلمات في موقع صندوق الموارد البشرية، وتوقيع العقود بين المعلمين والمدارس التي يعملون فيها، بالإضافة لأهمية التحقق من تسجيلهم في نظام التأمينات الاجتماعية حفاظاً على حقوقهم التأمينية.

وأوضح أن الوزارة وضعت في مقابل التراخي والتأخر في تطبيق الأمر السامي الكريم ومقتضياته المنصوص عليها، جملة من الإجراءات والتي شددت على أنه في حال عدم التزام المدرسة بتوقيع اتفاقية برنامج دعم رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين مع صندوق تنمية الموارد البشرية فسيتم البدء بالإنذار الكتابي لمدة شهر، يليها إيقاف تسجيل الطلاب والطالبات في المدرسة أو النقل إليها في العام الدراسي الحالي لمدة أسبوعين فقط، فيما يتم فرض غرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ريال عن كل معلم أو معلمة، على أن يتم في نهاية الفصل الدراسي مخاطبة وزارة العمل لإيقاف ملف المدرسة.

وأضاف أنه سيتم بعد ذلك، إيقاف نشاط المدرسة في نهاية العام الدراسي في حال عدم التطبيق إلى حين معالجة المخالفة، كما نصت الإجراءات أيضاً أنه في حال التوقيع على الاتفاقية مع عدم الالتزام بتسجيل المعلمين أو المعلمات في برنامج دعم الرواتب أو التأخر في دفع حقوق المعلمين والمعلمات وفق المنصوص عليه فسيتم تطبيق ذات الإجراءات، وقد فوض مديروا التربية والتعليم في المناطق والمحافظات للمتابعة والتنفيذ.

وبين الدخيني أن هذا الإجراء يأتي تأكيدا لأهمية الدور الذي يقوم به المعلم والمعلمة في مدارس التعليم العام الأهلية، وتوفير الاستقرار النفسي والوظيفي لهم والذي كفله لهم الأمر الملكي الكريم، مشيراً إلى أن الوزارة لن تتأخر في تنفيذ ما جاء في الإجراءات المشار إليها، ووفق البرنامج الزمني الذي تم تحديده.

ولفت إلى أنه من حق أي معلم ومعلمة التقدم إلى إدارات التربية والتعليم بعد شهر من الآن في حال لم يتم توقيع العقد معهم أو لم يتم صرف المستحقات المالية المنصوص عليها اعتباراً من تاريخ المباشرة، مؤكداً أن الأنظمة التي تم وضعها في هذا الإطار ستكفل -بإذن الله- حفظ الحقوق وأداءها.




بعد تجاوز الاختبارات التي قدمت في (الحديقة المرورية)
3000 رخصة قيادة سيارة لفتيات في الأحساء


تسلمت 3 آلاف فتاة رخصة قيادة السيارات ببرنامج أرامكو السعودية الثقافي في متنزه الملك عبدالله البيئي بالأحساء.

وأوضح المشرف على المدينة عيسى الثويقب أنه تم توزيع أكثر من 7000 رخصة مرورية على الأطفال دون 10 أعوام، وذلك بعد تجاوزهم الاختبارات التي قدمت في "الحديقة المرورية" التي تقام لأول مرة في المحافظة.

وتشتمل الحديقة على الأمور الرئيسية التي يحتاجها السائق، كالصراف وتعبئة البنزين والإشارات المرورية، ويتم تدريب 1000 طفل يومياً وهناك إقبال كبير من الفتيات لتجربة قيادة السيارات، وقبل القيادة تم تخصيص فريق مختص للتوعية المرورية للأطفال لتعليمهم آداب الركوب والإشارات المرورية والتعامل معها، وتستمر رحلة الطفل داخل الحديقة 40 دقيقة، ويقوم المتدربون قبل الانطلاق بذكر دعاء الركوب وربط الحزام وتخصيص دقيقة مراقبة لتصرفاتهم حتى يتم تأسيسهم للمستقبل. حسب (اليوم).





مواطنتان مشتركتان في (سجل مدني) واحد


في كل مرة تتقدم بطلب لبرنامج إعانة العاطلين "حافز" تتفاجأ أنه يرفضها ويعلل الرفض بأن سجلات وزارة التربية والتعليم تشير إلى أنها طالبة، وأخذ ذلك الأمر منها الجهد والوقت والأمل والانتظار، استمر الحال على مدى عام، حتى ذهبت بنفسها للمسؤولين عن حافز للاستفسار، تفاجأت حينها بأن فتاة أخرى تشاركها نفس السجل المدني في منطقة نجران.

بهذه القصة بدأت فريدة البالغة من العمر 32 عاماً قصتها، وتقول: تفاجأت بأن هناك من يشاركني في سجلي المدني، لأجد فيما بعد أن جميع تعاملاتي الحكومية مدونة باسم الطالبة نوف في الصف الأول متوسط، وأنا غير معترف بي رغم أني الأكبر، متسائلة عن وضعها في حال وجود أي عارض، لا قدر الله، من قضايا أمنية أو وفاة أو سفر، وما هو مصيرها في حال تعرضت الفتاة ذات الـ 12 عاماً لأي ظرف كان.

وفي الوقت ذاته استنكرت حدوث خطأ مثل هذا في وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، خاصة فيما يخص هوية المواطن وتعاملاته الحكومية، ومن سيعوضها عن حقها في حافز الذي حرمت منه بسبب خطأ لا يد لها فيه. حسب (الرياض).







سقطت طائرته في المياه الإقليمية السعودية قبل نحو ٤ أيام
مصادر "سبق": العثور على جثة الشهيد "المصارير" قائد الـF-15


علي العرجاني، محمد مكي- الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها أنه عُثر قبل قليل على جثمان الشهيد الملازم طيار فهاد بن فالح المصارير قائد الطائرة المقاتلة f15 ، التي سقطت في المياه الإقليمية السعودية قبل نحو ٤ أيام نتيجة خلل فني.
وبيَّنت المصادر أن جثة الشهيد عُثر عليها في البحر مع أجزاء من الطائرة.
وتقرر تشييع جثمان الشهيد المصارير والصلاة عليه في جامع الفاروق في الظهران، بعد صلاة الجمعة غداً.
يُذكر أن مصدراً مسؤولاً بوزارة الدفاع صرَّح أمس الأول بأنه "إلحاقاً للتصريح الخاص بسقوط الطائرة المقاتلة، التي كانت في مهمة تدريبية مساء الأحد 18 محرم 1434هـ بالمنطقة الشرقية، تعلن وزارة الدفاع أن قائد الطائرة الملازم الطيار فهاد بن فالح المصارير استُشهد نتيجة الحادث، وقد تمكنت الجهات المختصة من انتشال جثته من عرض البحر".





سيستبعد 12 قبل البطولة بأيام
35 لاعباً في تشكيلة الأخضر لـ "كأس الخليج"


 أعلن المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم فرانك ريكارد القائمة الأولية لأسماء لاعبي المنتخب الذي تم إرسالها للجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج التي ستقام بإذن الله في مملكة البحرين الشقيقة خلال الفترة من 5 ـ 18/ 1/ 2013م وتضم القائمة (35) لاعباً، هم:

وليد عبدالله, ياسر المسيليم, خالد شراحيلي, عبدالله العويشير, أسامه المولد, أسامه هوساوي, كامل الموسى, عقيل بلغيث, بدر النخلي, منصور الحربي, سلطان البيشي, خالد الغامدي, أحمد عسيري, معتز الموسى, تيسير الجاسم, مصطفى بصاص, حسين المقهوي, ياسر الشهراني, إبراهيم غالب, سعود كريري, سلمان الفرج, أحمد عطيف, عبدالعزيز الدوسري, عبدالمجيد الرويلي, سلطان البرقان, يحيى الشهري, نواف العابد, يوسف السالم, نايف هزازي, ناصر الشمراني, محمد السهلاوي, عيسى المحياني عبدالرحيم الجيزاوي, فهد المولد, ربيع سفياني.

يذكر أن نظام البطولة يسمح بمشاركة 23 لاعباً فقط حيث ستسلم قائمة الأسماء النهائية عند وصول المنتخبات المشاركة في البطولة إلى مملكة البحرين الشقيقة ويحق لكل منتخب مشارك تغيير 5 لاعبين قبل انطلاق البطولة بـ8 أيام.




مواجهات سعودية إيرانية متجددة في البطولة
سحب قرعة دوري أبطال آسيا.. والهلال في المجموعة الأقوى


سُحبت قبل قليل قرعة الأدوار الأولى لدوري أبطال آسيا للموسم الجديد، الذي سيشهد مشاركة أربعة أندية سعودية، بعد استعادة المملكة للمقعد الرابع مؤخراً.

وجاءت المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الشباب السعودي، الجيش القطري، تركتور سازي الإيراني، والجزيرة الإماراتي.

المجموعة الثانية: الاتفاق السعودي، لخويا القطري، بختاكور الأوزبكي، والفريق المتأهل من الدور التمهيدي من بين ساباي الإيراني أو الشباب الإماراتي.

المجموعة الثالثة: الأهلي السعودي، الغرافة القطري، سباهان الإيراني، والمتأهل من الدور التمهيدي من بين النصر الإماراتي أو لوكوموتيف الأوزبكي.

المجموعة الرابعة: الهلال السعودي، الريان القطري، الاستقلال الإيراني، العين الإماراتي.

وتعد المجموعة الرابعة هي الأقوى على الإطلاق، بالنظر لوجود أسماء آسيوية لامعة، وستشهد منافسة حامية الوطيس بين الفرق الأربعة.





عيد ينجح في اجتماع زيوريخ الحاسم
“الفيفا” يصادق على تعديلات “الأساسي” .. والانتخابات في 20 ديسمبر

عبدالله الحرازي - الرياض
الخميس 06/12/2012

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» انتخابات الاتحاد السعودي لكرة القدم بموعدها بعد الاجتماع الحاسم لرئيس اتحاد الكرة المؤقت أحمد عيد بالأمس وذلك في خضم زيارته لمقر «الفيفا» بزيوريخ بدعوة مسبقه والتقى خلالها جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي وعدد من مسؤولين بالفيفا وحضره الايطالي ماريو كالافوتي المستشار القانوني للاتحاد السعودي لكرة القدم حيث وافق مسؤولي الفيفا بالاجماع على التعديلات على الخطوات التي اتخاذها اتحاد الكرة وجمعيته العمومية والموافقة التعديلات التي جاريت على النظام الاساسي وذلك خلال بيان أصدره الاتحاد السعودي لكرة القدم جاء فيه « بناءً على الزيارة المقررة مسبقاً لأحمد بن عيد رئيس الإدارة المؤقتة للإتحاد العربي السعودي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للالتقاء بجوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي وبعدد من المسؤولين في الـ «فيفا»، اجتمع أحمد بن عيد في حضور ماريو كالافوتى المستشار الايطالي القانوني الدولي للإتحاد السعودي بعد ظهر أمس في مقر الاتحاد بزيوريخ بعدد من مسؤولي الاتحاد الدولي، منهم رئيس عام الاتحادات الأهلية والتطوير بالاتحاد الدولي تيري رجنيسي ورئيس قسم الشؤون القانونية أولفير ذافيرج ومدير قسم الاتحادات الأهلية بريميو كولفارو والمستشار القانوني للشؤون القانونية بـ «فيفا» بروني مان، إذ تم خلال الاجتماع مناقشة جميع الأمور التي كانت محل ملاحظة لدى الـ «فيفا» حول تعديلات النظام الأساسي للإتحاد السعودي ولائحته من الجمعية العمومية.وبعد المداولات والمشاورات التي أجراها رئيس الإدارة المؤقتة مع مسؤولي الاتحاد الدولي تم الاتفاق على نتائج إيجابية جداً والاقتناع بالإجماع من مسؤولي الـ «فيفا» على الخطوات التي أتخذها الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وجمعيته العمومية مؤخراً، والموافقة على التعديلات التي أجريت على النظام الأساسي مع وجود ملاحظات طفيفه في «الصياغة» لا تؤثر في جوهر التعديلات والخطوات التي تمت، مؤملين أن يتم تلافيها خلال المرحلة القريبة المقبلة للجمعية العمومية.
وتم التأكيد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم أحمد بن عيد على أن يستعين الاتحاد السعودي العربي لكرة القدم «المنتخب» مستقبلاً بأحد بيوت الخبرة القانونية الدولية المختصة لمراجعة مثل هذه الأمور قبل إقرارها والتنسيق مع الـ «فيفا» في ذلك، أسوة بنهج الاتحادات الدولية والعالمية التي تقوم بمثل هذه الإجراءات.
كما وافقت الإدارة القانونية في الـ «فيفا» لرئيس الإدارة المؤقتة للإتحاد السعودي على إجراء انتخابات مجلس إدارة إتحاد كرة القدم السعودي في موعدها المقرر سلفاً (13 ديسمبر الجاري)، أو في أي موعد آخر يراه الاتحاد السعودي مناسباً له وتشير معلومات المدينة أن الموعد الجديد للانتخابات سيكون في ( 20 ديسمبر)، كما أكد خلال الاجتماع على أن علاقة الـ «فيفا» بالاتحاد السعودي علاقة متينة وقوية، وبذلك فإن تحديد موعد الانتخابات أصبح منتهياً كما كان أو في الموعد الذي ستحدده اللجنة المختصة في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لإتاحة الفرصة لاستكمال الجدول الزمني وإعلان القائمة النهائية للمرشحين لعضوية مجلس الإدارة.
ووجه أحمد بن عيد الدعوة للجنة القانونية بالاتحاد الدولي لكرة القدم لحضور الانتخابات المقبلة كمراقب، حيث رحب قانونيي الـ «فيفا» بذلك، وسيتم إرسال الدعوة الرسمية للحضور، ومن ثم التقى رئيس الإدارة المؤقتة للإتحاد السعودي بعد ذلك ببلاتر رئيس الاتحاد الدولي، وكان اللقاء ودياً ومتميزاً بنتائجه التي كانت جيدة جداً، أتسمت بطابع الثقة مع التأكيد على صحة الإجراءات والخطوات التي تمت، وسلم أحمد عيد لبلاتر الرسالة التي كان يحملها له من الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية، والتي تضمنت شكر سموه الكبير لجهود الـ «فيفا» الكبيرة والتنسيق الواضح المستمر لوصول الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لمرحلة متطورة في أداء عمله التي تعتبر مرحلة انتقالية في تاريخ الكرة السعودية.
كما سلم رئيس الإدارة المؤقتة لإتحاد كرة القدم السعودي دعوة سمو الأمير نواف بن فيصل لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم لحضور مؤتمر اقتصادي رياضي سيعقد في المملكة العربية السعودية (بالمنطقة الشرقية) خلال كانون الثاني (يناير) المقبل، قبلها سعادة بلاتر بكل امتنان، ومؤكداً حضوره في الزمان والمكان المحدد.وأثنى أحمد عيد على الجهود الكبيرة والمباشرة من الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية الداعمة لإتمام وإنجاح ملف انتخابات الاتحاد السعودي منذ البداية الذي كان شائكا وسط ظروف صعبة وغير عادية، مؤكداً أنه لولا مساندة سموه القوية والمباشرة واتصالاته برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لما استطاعت الجمعية العمومية للاتحاد السعودي أن تقر تعديلاتها كاملة وتكون الانتخابات في وقتها المناسب، وأن نصل ولله الحمد إلى بر الأمان».




في لقاء بحث سبل إنجاح خطط توطين القوى الوطنية
(مسؤول توظيف): الدوام والإجازة يرغبان الشباب في (التجزئة والمبيعات)


بحث لقاء استضافته غرفة الرياض وضم مسؤولين في وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية بحضور عدد كبير من مسؤولي الموارد البشرية يمثلون منشآت تجارية مختلفة ومسؤولي مراكز التدريب والتوظيف الأهلية، عدداً من قضايا التوظيف والتأهيل ودور مسؤولي التوظيف في ذلك وسبل إنجاح البرامج والخطط الرامية لتوطين القوى الوطنية وكيفية تعزيز دور البرامج الآنية والأدوار المستقبلية في ذلك والإشكاليات التي تعترض التوظيف في القطاع الخاص.

وحظي اللقاء بمداخلات واسعة قدمها مسؤولو التوظيف في الشركات شملت اقتراحات ومطالب تهدف بمجملها إلى توثيق التعاون فيما بين إدارات الموارد البشرية وتطوير أدائها من جهة، وتوطد من أواصر العلاقة بين مسؤولي التوظيف وطالبي الوظائف أو الموظفون ممن هم على رأس العمل من جهة أخرى، حيث تداول المجتمعون مرئياتهم حول استراتيجيات التوظيف في القطاع الخاص ووسائل تحفيز واستقطاب السعوديين للعمل فيه ودور بيئة العمل في استمرارية عملهم.

وأشار أحد مسؤولي التوظيف في إحدى شركات التجزئة ولها فروع كثيرة في المدن بان المبيعات وخدمة العملاء من أفضل الوظائف التي تحقق ربحيات جيدة ودائماً لها مستقبل واعد وهي من الوظائف التي تتمدد إلا أن الإقبال عليها من السعودي بطيء مطالباً بأنظمة صارمة تحدد ساعات العمل وتحدد العطلة الأسبوعية، وقال دون ذلك لن يعمل السعوديون في هذا المجال، فيما أشار أحدهم إلى أهمية عدم توظيف الجامعيين أو المتخصصين في وظائف اعتيادية يمكن لأي كان أن يعمل بها وإلا فلن يستمر في العمل.

واتفق المجتمعون على تكوين لجنة، أعضاؤها من الجهات الخاصة والعامة، لجمع الاقتراحات وبلورتها وتقديمها لمنتدى الرياض الاقتصادي حيث تتمحور إحدى دراساته حول التوطين وعوائقه، ورفعها كذلك للجهات المختصة. حسب (الرياض).





خلال مؤتمر الشباب العربي للتنمية المتكاملة
"سعودي" يفوز بجائزة التميز في العمل الشبابي في القاهرة


 اختتمت فعاليات المؤتمر السنوي العاشر للشباب العربي للتنمية المتكاملة في القاهرة مؤخراً، تحت رعاية جامعة الدول العربية، ومركز الأمم المتحدة للإعلام بحفل في دار الأوبرا المصرية، بحضور رسمي من الجامعة العربية، ومركز الأمم المتحدة للإعلام والسفراء العرب، وممثلين من كل الدول العربية.

وتم خلال الحفل تكريم رئيس شباب المستقبل المتطوع السعودي عبدالله سمير السعد الفائز بجائزة التميز في العمل الشبابي والتطوعي للشاب العربي للعام 2012، حيث قدم السعد ورقة عمل في: "العمل التطوعي والخدمة الإنسانية بين الناس".




في فيلم وثائقي ساخر أطلق بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع
بالفيديو.. متطوع يقرر ارتداء "خيشة" لتجنب وصف "التميلح"


 أطلق موقع "تلفاز11" على اليوتيوب فلماً وثائقياً ساخراً بعنوان "خيشة" بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع والذي يوافق الخامس من ديسمبر من كل عام .

وتدور قصة الفيلم الساخر حول شاب يقرر ارتداء "خيشة" كقناع يخفي وجهه أثناء قيامه بالأعمال التطوعية المختلفة لتجنب وصفه بالنفاق والرياء أو ما يعرف بـ"التميلح" .

ويتابع الفيلم سرد ما يواجهه المتطوع في سياق كوميدي رائع ، إذ يروي بطل الفيلم بعضاً من المواقف التي واجهته بعد اختياره لإخفاء وجهه .

ويأتي فيلم "خيشة" كمبادرة شبابية لم تكن الأولى في المشاركة في المناسبات الإجتماعية ، إذ أن شباب اليوتيوب كانوا قد قدموا أعمالاً بالتزامن مع حملات اجتماعية توعوية مثل حملة "اكشفي" الذي يهدف إلى توعية النساء ضد مرض سرطان الثدي وتجاوزت مشاهدة الفيلم حاجز المليون مشاهدة .
فيديو





(القمل) يهدد طالبات نجران رغم وجود الشامبو في مدارسهن

اشتكى أولياء أمور الطالبات بمدارس نجران من تهاون إدارة التربية والتعليم في مكافحة القمل ومنع انتشاره بين الطالبات في عدد من مدارس أحياء دحضة، البلد والحضن. مبدين استياءهم من انتشار هذه الحشرة بالمدارس دون تحرك من إدارتي التعليم والصحة لمواجهة الموقف.

وأكد أحد المواطنين انتشار هذه الحشرة بشكل متزايد بين طالبات المدرسة 16 في حي "دحضة" دون تحرك من الإدارة بتوعية الطالبات أو صرف المطهرات لهن لمنع انتشاره.

وأوضح مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم نجران حمد آل شرية، أنه جار تفعيل دور التوعية بأضرار القمل وكيفية الوقاية في المدارس، مضيفاً أنه تم التنسيق مع الشؤون الصحية والإبلاغ عن الحالات حتى يتم استكمال الإجراء الوقائي على مستوى أسرة الطالب أو الطالبة بمكان السكن، وتأمين الشامبو المضاد للقمل في المدارس التي تُبلغ عن الإصابات، إلى جانب إرسال رسائل صحية إلى جميع مدارس المنطقة عن القمل وكيفية الوقاية منه للاستفادة منها في الإذاعة المدرسية. (حسب عكاظ).





اعتبرها غشاً تجارياً وتلاعباً بالمواطنين
مواطن في جازان يكشف عن تعبئة أسطوانات الغاز بالهواء


 كشف مواطن في جازان غشاً وتلاعباً في تعبئة أسطوانات الغاز، بعد أن تفاجأ بسرعة نفاد كمية الغاز بداخلها وخفة وزنها عما كانت عليه في السابق. وقد اعترف عامل المحل أن الشركة الموردة هي المسؤولة عن ذلك، حيث يتم تعبئة النصف بالغاز والنصف الآخر بالهواء، وتباع بالسعر القديم 18 ريالاَ. 

وأعرب المواطن محمد أبو رمزي لـ"سبق"، عن استغرابه أن وزن الأسطوانة أخف بكثير عما كان عليه في السابق، ونفاد كمية الغاز منها بشكل سريع، موضحاً أنه كان في الماضي يقوم بتعبئتها كل شهر مرة واحدة، بينما يقوم حالياً بتعبئتها ثلاث مرات كل شهر، لافتاً إلى أن عامل المحل اعترف بأنها ليست معبأة بالكامل، وأن السبب في ذلك يعود لشركة الغاز نفسها، معتبراً ذلك غشاً تجارياً وتلاعباً على المواطنين وطالب الجهات ذات العلاقة بالتدخل العاجل.

يشار إلى أن أزمة أنبوبة الغاز ضربت منطقة جازان، مؤخراً وقد تدخل لحلها الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة؛ حيث وجَّه بحل عاجل لها من خلال لجنة يرأسها وكيل الإمارة، باعتماد توفير أسطوانات الغاز القديمة، إضافة إلى الأسطوانات الحديثة، بما يكفي لسد العجز من مصنع الغاز من خميس مشيط، وطلب بتوفير كميات إضافية من مصنع الطائف.





قالوا له: ما تراه الآن سيصبح غداً بين عينيك
طلاب جامعة يرسلون مظروفاً به طلقات نارية لأستاذ


أنقذت العناية الإلهية منزل أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سلمان بمحافظة وادي الدواسر وسيارته، بعد أن حاول مجهولون تسللوا إلى منزله فجر اليوم، حرق سيارته وهي متوقفة داخل مرآب المنزل بعدما قفزوا من فوق السور، ثم لاذوا بالفرار، بعد أن انتبه الجيران لوجودهم.

وأوضح الدكتور أشرف فتوح عبدالقادر عضو هيئة التدريس ومساعد عميد كلية الآداب والعلوم بالجامعة أنه وزملاءه يعانون من اعتداءات طلاب المنطقة على ممتلكاتهم الشخصية ولا يجدون من يحميهم من هذا التعدي الجائر، بحسب وصفه.

وذكر الدكتور أشرف أن فطنة أحد جيرانه كانت سبباً في إفشال هجوم الطلبة بعد أن وجد زجاج السيارة مكسوراً وتنبعث منها رائحة كيروسين، ما يشير إلى عزم الجناة على إحراقها، إضافة إلى تمزيق إطاراتها.

وعن سبب التعدي يقول الدكتور عبدالقادر: "أنا أدرس شعبة واحدة فقط في المستوى الخامس من كلية الهندسة وفيها 30 طالباً تقريباً، ويطالبنا الطلاب بتسهيل المنهج واختصاره لهم بشكل دائم وهو ما لا يمكن نسبة إلى تخصصهم الحساس كمهندسين، ودائماً ما يتجرؤون على المحاضرين دون أي رادع، وغالبية الاختبارات التي قاموا بالاحتجاج عليها أكدت جهات تحكيمية خارجية أنها متوسطة الصعوبة".

ويضيف: إن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها؛ إذ سبق لطلاب الجامعة حرق سيارتين لزميلين في الجامعة أحدهما مصري الجنسية والآخر أردني، مؤكداً أن الخسائر ليست بالسهلة، فالسيارات موديلاتها جديدة حيث تم إحراق كورولا 2011 بالكامل، وسيارته التي تم التهجم عليها من نوع جيب فورتشنر 2010.

وما إذا كان قد تعرض الدكتور لتهديدات سبقت الحادثة أكد أن التهديدات موجودة والكل يعلم بها، وأشار إلى حادثة خطيرة عندما قام مجموعة من الطلاب بإرسال مظروف يحوي مجموعة من الطلقات النارية إلى أحد الأطباء وبداخلها رسالة تهديد جاء نصها "ما تراه بعينيك الآن سيصبح غداً بين عينيك". حسب (الجزيرة أون لاين).





نقلا إلى المستشفى في حالة خطرة
إصابة شابين أثناء ممارستهما التفحيط في الثمامة


تعرض شابان لحادث مروري على طريق الثمامة، عند ممارستهما التفحيط في ظل كثافة حركة السيارات في الطريق.

"الشابان" وهما يستعرضان حركات خطيرة في الطريق مع مجموعة من أصدقائهما، ومحاولتهما الاستعراض بالدراجات البخارية وبطرق غاية في الخطورة، صدمتهما سيارة مسرعة لم يستطع سائقها تفاديهما والتحكم في السيارة، ما أدى إلى أن قذفت بهما قوة الصدمة إلى الجهة المقابلة من الطريق.

وعلمت "تواصل" أن الشابين في حالة خطرة وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.






والدها رفض استلام جثتها وطالب بتشكيل لجنة "حيادية"
تحقيقات "صحة جدة": وفاة الرضيعة "القثامي" ليست بسبب خطأ طبي

سمران القثامي - سبق - جدة:
أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود أن اللجنة الاستشارية المكلفة بالتحقيق في وفاة الرضيعة "فاطمة القثامي"، أنهت مجريات التحقيق في ملابسات الوفاة وخلصت إلى أن وفاة الرضيعة لم تكن بخطأ طبي.

وذكر باداود في تصريحه لـ "سبق" أن نتائج التحقيق أثبتت أن الوفاة كانت بسبب مضاعفات واستنشاق الرضيعة سائل الأمينوس قبل ولادتها، وليس خطأ طبياً أو إهمالاً من الفريق الطبي المشرف على الولادة، لافتاً إلى أن التقرير الطبي الصادر عن اللجنة الاستشارية المكلفة سيعرض على الهيئة الشرعية وأن إدارة مستشفى الثغر ستوضح لولي أمر الطفلة أسباب الوفاة وفق مجريات التحقيق، لاستلامها.

من جانبها، أجرت "سبق" اتصالاً هاتفياً بوالد الرضيعة إبراهيم القثامي، حيث ذكر أنّه لن يستلم جثمان الوليدة، لافتاً إلى أن صحة جدة أبلغته في وقت سابق بنتيجة التقرير الصادر مؤخراً قبل البدء في مجريات التحقيق فيه، وأشار إلى أن إدارة مستشفى الثغر بجدة تحاول التنصل من الخطأ الطبي الذي أودى بحياة مولودته والنأي بالطاقم الطبي الذي باشر حادثة الولادة عن القضية وتبرئة ساحتهم.

وذكر القثامي أنّه لن يتوقف عن المطالبة بحقه في وفاة ابنته وسيواصل شكواه إلى وزير الصحة لتشكيل لجنة استشارية من خارج صحة جدة، لتكون مجريات التحقيق بحيادية لكشف الغموض الذي لف قضية وفاة رضيعته.





بعد طلب مشاركة طيران الأمن في البحث
الدفاع المدني يعثر على مفقوديْن في غرب العلا


أعلن الدفاع المدني بحسابه في تويتر عن عثوره ظهر اليوم على تائهيْن غرب محافظة العلا.
وأفاد أن المفقودين عُثر عليهما بصحة جيدة بالنقب غرب العلا، عقب الاستعانة بفرق الدفاع المدني ومتطوعين.
وكان الدفاع المدني قد طلب الاستعانة بطيران الأمن في إطار جهوده الحثيثة للبحث عن شخصين فُقدا بمنطقة وعرة غرب محافظة العلا.





حاول السائق تفاديها فسحبها أرضاً بطريقة أفجعت المتنزهين
شاحنة تدهس فتاة كانت تستقل دراجة ببريدة وترديها قتيلة


 لقيت فتاة "17عاماً" مصرعها على طريق المردم بمنتزهات عسيلات ببريدة، بعد دهسها على يد سائق شاحنة نفايات، حيث ظلت الفتاة في العناية المركزة بالمستشفى من أمس حتى فاضت روحها اليوم, وكشفت مصادر "سبق" أن الفتاة كانت في نزهة مع ذويها وكانت تتجول مستقلة دراجة نارية، وحاول السائق تفاديها بطريقة خاطئة فصدمها من الجانب الخلفي لشاحنته وسحبها الدباب أرضاً بطريقة أفجعت المتنزهين.

وتشير المعلومات التي توصلت إليها "سبق" حسب شهود عيان, أن الفتاة التي كانت في نزهة مع ذويها تتجول مستقلة دراجة نارية، وتوجهت نحو الطريق الرئيسي ولم تتنبه للسيارات، وعندما شاهدها سائق شاحنة نفايات تابعة لأمانة القصيم حاول تفاديها، فاصطدم بها بطريقة خاطئة دهساً من الجانب الخلفي لشاحنته، وسحب الدباب أرضاً بطريقة أفجعت المتنزهين، ونقلت الفتاة للمستشفى في حالة حرجة، حيث توفيت اليوم، ليرتفع معدل الحوادث في هذا الشهر في نفود عسيلان إلى حالتي وفاة وأربع إصابات .

من جانبه أفاد مدير شعبة الحوادث بمرور القصيم العقيد خالد الضبيب: أن الحادث وقع أمس بعد محاولة سائق الشاحنة تجاوز الفتاة، لكنه لم يستطع وصدمها, وحول تعدد الحوادث بالمنطقة قال: إنه لابد من تعاون الجهات المعنية للحد منها .

وأعادت هذه الحادثة إلى الأذهان قصة وفاة "فتاتين الغضا" العام المنصرم بعد تجوالهن مستقلات دراجة نارية في عنيزة، حيث اصطدم بهن صاحب جيب وتوفين بعد معاناة مع الإصابات الحرجة .





سرقة سيارة مبتعث في اعتداء مسلح بمصر


تعرض مبتعث سعودي لدراسة الطب في مصر، مساء أمس الأربعاء، لاعتداء مسلح من قبل 4 لصوص، أسفر عن سرقة سيارة وأموال وجوالات، بعدما أطلقوا عليه النار دون إصابته، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وفي اتصال لـ "سبق" روى شقيق المبتعث "أ. ظ"، المقيم بحفر الباطن، تفاصيل واقعة الاعتداء، فقال: إن شقيقه "م. ظ" الذي يدرس طب الأسنان في جامعة 6 أكتوبر، بضواحي العاصمة المصرية القاهرة، خرج نحو الساعة السادسة والنصف مساء أمس من شقة بمدينة 6 أكتوبر، وما إن ركب السيارة، حتى شعر بفوهة سلاح ناري موجهة إلى رأسه، وشخص يأمره بالهبوط من السيارة، وأثناء ذلك حاول المبتعث المقاومة، لكن انضم للمهاجم ثلاثة آخرون، ضربوه وألقوه على الرصيف، قبل أن يركبوا السيارة وبها أموال وجوالات شقيقه
ويلوذوا بالفرار، بعدما أطلقوا النار عليه دون أن يصيبوه.

وفي الحال هبط زملاؤه من الشقة ليجدوه مصاباً بجروح في يديه.

وعلى الفور توجه المبتعث إلى قسم شرطة 6 أكتوبر، حيث تقدم ببلاغ للشرطة، كما حاول الاتصال بالسفارة لكنه لم يستطع الوصول إلى أحد المسؤولين.

وقال شقيق المبتعث إن السيارة مستأجرة، ما يعرض شقيقه لمساءلة قانونية.
وأشار إلى أن أمه في حالة نفسية سيئة منذ سماعها خبر الاعتداء ولا تكف عن البكاء، ولا يدري شقيقه كيف يتصرف في ما حدث.





بسبب قصيدة اعتبرتها سلطات قطر تحريضاً على الرموز والحكم
لجنة عربية أوروبية "ثقافية وحقوقية" للدفاع عن ابن الذيب


 أكد الصحفي والحقوقي توفيق بن بريك في تصريح لجريدة "الجريدة" التونسية أنه كون لجنة للدفاع عن الشاعر القطري محمد بن الذيب، الذي أدانته المحكمة القطرية وقضت بسجنه مدى الحياة على خلفية قصيدة اعتبرتها السلطات القطرية تطاولاً على رموز الدولة وتحريضاً للإطاحة بنظام الحكم.
وأضاف ابن بريك أن اللجنة مكونة الآن من 7 أشخاص، وهم كتاب عالميون وناشطون في مجال حقوق الإنسان، ومن المنتظر أن تتوسع بانضمام عدد من الأوساط الثقافية والحقوقية من مختلف الدول العربية والأوروبية.




اعتماد سفير جديد للجامعة العربية في الأمم المتحدة

المدينة - متابعات
الخميس 06/12/2012

قدم السفير محمد القامشلي أوراق اعتماده سفيرا لجامعة الدول العربية في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف إلى مدير المقر قاسم جومار توكاييف.
والسفير القامشلي دبلوماسي مغربي شغل قبل ذلك منصب نائب الأمين العام للجامعة العربية ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بين عامي 2004 إلى 2012م, كما عمل القامشلي من 1995م إلى 1999م بمنصب سفير المغرب في سوريا ونائب مدير الشئون العربية والإسلامية في الخارجية المغربية وقبلها سفيرا لبلاده في السودان.




مرسي يكشف المتورطين ويعلن الإجراءات القانونية ضدهم
محامي الإخوان: لدينا أدلة تثبت تورّط رموز سياسية كبيرة في "أحداث الاتحادية"


 قال محامي جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم عبد المقصود، اليوم الخميس: إن أنصار الجماعة ألقوا القبض على 83 بلطجياً خلال الاشتباكات أمام القصر الرئاسي مساء أمس، وإن هؤلاء اعترفوا على "رموز سياسية" بأنهم حرّضوهم على إحداث شغب أمام القصر الرئاسي؛ تسبب في مقتل ستة من الجماعة وإصابة المئات.

وأضاف عبد المقصود أن الجماعة قدمت بلاغات موثقة بالأدلة لدى النائب العام ضد المتسببين في أحداث قصر الرئاسة، وكذلك في حرق مقرات جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة، والاعتداء على بعض القيادات في المحافظات.

وقال عبد المقصود: "لدينا أدلة قاطعة وبراهين موثّقة تثبت تورّط رموز سياسية كبيرة وإعلاميين" في أعمال العنف.

وأضاف محامي الإخوان: "ألقى مؤيدو الرئيس القبض على 83 بلطجياً معهم أموال وأسلحة بيضاء ومولوتوف، واعترفوا على رموز سياسية بأنهم هم من حرّضوهم على المجيء، وإحداث شغب أمام القصر الرئاسي وقتل وإصابة المئات من المؤيدين".

وأشار محامي الجماعة إلى أنهم لم يسلموا المتهمين إلى الشرطة، بل تحفظوا عليهم حتى مجيء النيابة والطب الشرعي لمعاينة الأحداث على أرض الواقع.

من جهته، حمّل أحمد على المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين بشكل صريح "رموز النظام السابق" مسؤولية مقتل ستة من مؤيدي الرئيس أمام القصر الرئاسي وإصابة المئات، ونفى أن يكون المتظاهرون المعارضون وراء قتلهم، قائلاً: "انسحب المعارضون بعد صلاة العشاء من أمام القصر، وحل مكانهم الفلول وهم من اشتبكوا مع المؤيدين". وقال: إن من بين القتلى أحد أبناء قيادي كبير في الإخوان المسلمين.

وأضاف "علي" في تصريحات تليفزيونية: تقدمنا ببلاغات رسمية للنيابة العامة، ونطالب النائب العام بتحمل مسؤوليته وفتح تحقيق فوري". وعلمت الأناضول من مصادر قضائية أن النائب العام شرع بالفعل في التحقيق في هذه البلاغات.

وتوقعت مصادر سياسية واسعة الاطلاع ومقربة من مؤسسة الرئاسة في مصر أن يعلن الرئيس المصري محمد مرسي في خطاب للشعب مساء اليوم عن "إجراءات قانونية تنال عدداً من المتورطين في أحداث العنف في محيط قصر الاتحادية" الرئاسي في القاهرة.

وفي تصريحات خاصة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء، دللت هذه المصادر على توقعاتها بالاجتماعات الأمنية المكثفة التي عقدها في وقت سابق اليوم الرئيس مع قيادات المؤسسات الأمنية في البلاد.

وأوضحت المصادر أن الخطاب الرئاسي "سيكون متلفزاً، وسيحمل سرداً لمجموعة من الحقائق التي تتعلق بالأحداث الأخيرة، وكشف المتورطين في تلك الأحداث وأهدافهم".

وأضافت أن: "الخطاب سيحمل تجديداً لدعوة الرئيس للحوار الوطني مع كل القوى السياسية ورسالة طمأنة بشأن الإعلان الدستوري الأخير "الذي أصدره الرئيس وأثار جدلاً واسعاً " وقد يتضمن إلغاء للمواد المختلف عليها، مع الاحتفاظ بالآثار المرتبة على الإعلان من تعين النائب العام"، مشددة في الوقت نفسه على أن الرئيس لن يعدل بأي حال موعد الاستفتاء على الدستور الجديد المقرر منتصف الشهر الجاري.

وبحسب المصادر نفسها التي أصرت على عدم الكشفت عن هويتها لحساسية وضعها، فإن الرئيس - وقبل صياغة كلمته المنتظر أن يوجهها للشعب مساء اليوم - عقد عدداً من الاجتماعات المكثفة والمتوالية خلال الساعات الماضية مع مساعدته الدكتورة باكينام الشرقاوي وعدداً من مستشاريه.

كما عقد مرسي اجتماعات مع قادة المؤسسات الأمنية والعسكرية من بينهم الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير الداخلية أحمد جمال الدين، وقائد الحرس الجمهوري محمد زكي، ورئيس المخابرات العامة محمد رأفت شحاتة.

واستكمل الرئيس المصري لقاءاته باجتماع على المستوى الوزاري حضره رئيس الحكومة هشام قنديل، وبحضور وزير الإعلام صلاح عبد المقصود، ومحمد محسوب وزير الدولة لشئون المجالس النيابية، والمستشار أحمد مكي وزير العدل.

وفي بيان رسمي وزع على الصحفيين، أرجعت مؤسسة الرئاسة الهدف من اجتماعات اليوم إلى "متابعة المشهد السياسي والأمني في مصر في ظل الأحداث المؤسة التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية.. حيث بحث السيد الرئيس سبل التعامل مع الموقف على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والقانونية؛ للوصول بمصر إلى حالة الاستقرار والحفاظ على مكتسبات الثورة".





مُحالان إلى التحقيق بتهمة التخابر ومحاولة قلب نظام الحكم
أنباء عن منع البرادعي وصباحي من السفر


ترددت أنباء عن صدور قرار للنائب العام المصري بمنع حمدين صباحي المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة، ومحمد البرادعي رئيس حزب الدستور من السفر.
وكان المستشار طلعت إبراهيم، النائب العام، أحال البرادعي وصباحي إلى التحقيق بتهمة التخابر ومحاولة قلب نظام الحكم.

لكن قرار منع صباحي والبرادعي من السفر غير مؤكد حتى الآن.

وكان السيد حامد وناصر العسقلاني المحاميان عضوا لجنة الحريات بنقابة المحامين، تقدما ببلاغ للنائب العام ضد البرادعي وصباحي وعمرو موسى الخاسرين في الانتخابات الرئاسية، لاتهامهم بالخيانة العظمى والتغرير بالبسطاء من الشعب المصري للانقلاب على الشرعية ورئيس الجمهورية المنتخب بالإرادة الشعبية.

وحسب صحيفة "المصريون" ذكر المحاميان في بلاغهما الذي حمل رقم 4440 لسنة 2012 بلاغات النائب العام، أن المشكو في حقهم يغررون بالبسطاء من الشعب المصري للانقلاب على الشرعية ورئيس الجمهورية المنتخب بالإرادة الشعبية، وهو ما يمثل جريمة الخيانة العظمى طبقاً للمادة 77عقوبات، ويتمثل ذلك من خلال اجتماعاتهم السرية والعلنية ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة، ودعواتهم إلى غرس الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن الواحد ونشوب حرب أهلية.

وطالبا في نهاية بلاغهما بسرعة القبض على المشكو في حقهم وإحالتهم للمحاكمة الجنائية لارتكابهم جريمة الخيانة العظمى في حق الشعب المصري والمساس بسلامة وأرض الوطن.





أكد حرصه على عدم تكرار الاشتباكات في محيط القصر الرئاسي
قائد الحرس الجمهوري المصري: لسنا أداة لقمع المتظاهرين


 قال اللواء أركان حرب محمد زكي قائد الحرس الجمهوري المصري إن القوات التي انتشرت في محيط قصر الرئاسة منذ صباح اليوم الخميس، هي للفصل بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري محمد مرسي، لا لقمعهم، ولن تستخدم ضد المحتجين.

ووجّه قائد الحرس الجمهوري رسالة إلى الشعب المصري قائلاً: "القوات المسلحة وعلى رأسها قوات الحرس الجمهوري لن تكون أداة لقمع المتظاهرين، كما أنه لن يتم استخدام أي من أدوات القوة ضد أبناء الشعب المصري".
ونقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط قوله إن القوات المسلحة وقوات الحرس الجمهوري تحرص على أرواح الجميع "وقوات الحرس الجمهوري هي جزء أصيل من الشعب المصري".

وأضاف: "أنا شخصياً حريص كل الحرص على كل مواطن مصري وعدم تكرار أحداث الاشتباكات التي وقعت في محيط القصر الرئاسي أمس".

وفي سياق متصل، قال اللواء نبيل فؤاد، الخبير العسكري، مساعد وزير الدفاع الأسبق: إن القوات التي انتشرت لتأمين مبنى ماسبيرو، من قوات الحرس الجمهوري، التابعة بصورة مباشرة لمؤسسة الرئاسة، وإن الحرس الجمهوري له مهام ينفذها وهي الالتزام بأوامر رئاسة الجمهورية مباشرة، دون الرجوع لوزارة الدفاع.

وأوضح أن وحدات قتالية متكاملة مثل أي تنظيم قتالي تتضمن قوات قتالية ومهندسين عسكريين ومدرعات، وقال: إن المشهد تكرر في مغرب يوم 28 يناير 2011، حيث نزلت قوات من الحرس الجمهوري لتأمين المبنى كواحد من أهم المباني الحيوية.









إجلاء أسرة الرئيس مرسي من منزلها في الشرقية
مئات المتظاهرين المعارضين تدافعوا مطالبين الجنود باقتحام المنزل

مظاهرات أمام منزل الرئيس محمد مرسي بمدينة الزقازيق

قامت قوات الأمن منذ قليل بإجلاء أسرة الرئيس محمد مرسي من منزلها بمنطقة القومية بمدينة الزقازيق، وذلك بعد تزايد حالات الكرّ والفرّ، بين مئات المتظاهرين، والأمن عصر اليوم الخميس، محاولين اقتحام المنزل رداً على الأحداث التي وقعت أمس أمام قصر الاتحادية وفقاً لـ"بوابة الأهرام".

وكان مئات المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي قد تدافعوا بمشاركة (حركة 6أبريل والوفد والناصري) على قوات الحرس الجمهوري وقوات الأمن المركزى المتمركزة أمام منزل رئيس الجمهورية بمنطقة القومية، بمدينة الزقازيق، وقام الشباب بدفع الجنود مطالبين باقتحام المنزل، الأمر الذي رفضه الحرس الجمهوري، فنشبت مناوشات واعتداءات ويجري الآن حالة من الكرّ والفرّ بين المتظاهرين. 

ومن جانبه أكد مصدر أمني لـ"بوابة الأهرام" أن 4 جنود أصيبوا بعد التراشق بالحجارة من المتظاهرين، ما دفع القوات لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفرقة المتظاهرين، لكنهم وجدوا صعوبة في ظل إصرارهم على اقتحام منزل الرئيس، كما قررت الأجهزة الأمنية إخلاء أسرة الرئيس من المنزل وسط حراسة مشددة. 

وكان المتظاهرون قد تمكّنوا مساء أمس من حرق أحد الشقق التابعة لحزب الحرية والعدالة بالشرقية، كما تم حرق عدد من السيارات كانت تحت المقر الذي سقطت عليه زجاجات المولوتوف، وألقي القبض على 3 من الذين حرقوا المقر وتم تحويلهم للتحقيق.





الأزهر يطالب الرئيس مرسي بتجميد الإعلان الدستوري
مجمع البحوث يدعو لحوار وطني فوراً دون استثناء ودون شروط مسبقة

جامع الأزهر الشريف

طالب مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر وهو أعلى سلطة فيه، الخميس الرئيس المصري محمد مرسي بـ"تجميد الإعلان الدستوري، والدعوة لحوار وطني فورا".

وقال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إنه يتعين "معالجة الموقف بما يضمن وحدة الوطن وسلامة أبنائه، وتجميد الإعلان الدستوري الأخير ووقف العمل به، والدخول في حوار وطني يدعو إليه السيد رئيس الجمهورية فوراً وتشارك فيه كل القوى الوطنية دون استثناء ودون شروط مسبقة".

وقد أصدر الرئيس مرسي إعلاناً دستورياً في 22 من نوفمبر/تشرين الثاني، حصن بموجبه كل قراراته ولا يجوز الطعن عليها، كما شمل الإعلان إعادة محاكمة رموز النظام السابق وإقالة النائب العام، وتحصين مجلس الشورى والجمعية التأسيسية من الحل.

وكان من المقرر أن تبت المحكمة الدستورية العليا في قرار حل الشورى والتأسيسية من عدمه يوم الثاني من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ولكن حالت تظاهرة أنصار التيار الإسلامي دون دخول القضاة إلى المحكمة، ما نجم عنه تأجيل الحكم إلى أجل غير مسمى.






خطاب الرئيس المصري محمد مرسي



فيديو







ميركل بعد محادثاتها مع نتنياهو: اتفقنا على ألا نتفق


قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقب محادثات عقدتها في برلين مع رئيس الحكومة الإسرائيلية الزائر بنيامين نتنياهو: إنهما اتفقا على ألا يتفقا حول قرار إسرائيل الأخير بتشييد المزيد من الوحدات الاستيطانية شرقي القدس.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو عقد في العاصمة الألمانية الخميس: "اتفقنا على ألا نتفق حول هذا الموضوع."
ومضت للقول: "نحن في ألمانيا نعتقد أنه ينبغي مواصلة العمل في سبيل تحقيق حل للدولتين، وعلينا مواصلة بذل الجهود لاستئناف المفاوضات."
وأضافت "ينبغي تجنب اتخاذ خطوات أحادية الجانب."





أدى إلى انهيار مبان ومحاصرة مواطنين تحت الأنقاض
صحف إيرانية: مقتل 8 وإصابة 12 في زلزال أمس


قالت وسائل إعلام إيرانية إن الزلزال الذي وقع شرق إيران في منطقة زهان، أمس، وشدته 5.5 درجة، أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة 12 آخرين.

وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن المواطنين خرجوا مذعورين من منازلهم في منطقة زهان، إثر وقوع الزلزال الذي أدى إلى انهيار أسوار ومبان ومحاصرة مواطنين تحت الأنقاض.

وقال نائب مدير خدمات الإنقاذ في طهران محمد سارفار في تقرير نقلته الوكالة، إن القرى كانت هي الأكثر تضررا وتمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى بعض منها.

وذكرت إدارة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال الذي كانت قد ذكرت في البداية أن شدته ست درجات وقع على عمق 5.3 كيلومتر تحت الأرض.

وأضافت أن مركز الزلزال يقع على بعد 77 كيلومترا شمال شرقي مدينة برجاند، قرب الحدود مع أفغانستان.

وتقع إيران على منطقة فوالق رئيسية وتعرضت لزلازل مدمرة في السنوات القليلة الماضية من بينها زلزال قوته 6.6 درجة عام 2003، سوى بالأرض مدينة بم جنوب شرقي البلاد، وأسفر عن مقتل أكثر من 25 ألف شخص.

وفي أغسطس قتل أكثر من 300 شخص عندما ضرب زلزالان شمال غربي إيران.





حرمان 90 ألف مسلم من مسجد حجمه 4 أضعاف كاتدرائية القديس بافيل
السلطات المحلية بلندن تصوت ضد بناء أكبر مسجد في بريطانيا


 صوتت سلطات حي نيوهام بالعاصمة البريطانية لندن ضد السماح ببناء أكبر مسجد ببريطانيا في هذه المدينة، والذي من المفترض أن يكون حجمه أكبر بأربعة أضعاف من كاتدرائية القديس بافيل (بولص)، حسبما ذكرت "بي بي سي" اليوم الخميس.

وكان مجلس نيوهام المحلي قد أوصى أعضاء لجنة البلدية المختصة بالتخطيط والبناء حظر إنشاء المجمع الديني الذي يفترض أن يتسع لـ 10 آلاف شخص في المنطقة الصناعية القديمة Abbey Mills بالقرب من الحديقة الأولمبية. ونتيجة لذلك صوت أعضاء اللجنة الثمانية في وقت متأخر من مساء الأربعاء ضد بناء المسجد.

وبرر المجلس قراره هذا بأن المنطقة الصناعية القديمة ستخضع لتجديد شامل، حيث ينبغي أن تضم مساكن ومباني للمكاتب، في حين أن مشروع المسجد لا يفي بمطالب البنية التحتية للنقل ولا يوفر العدد المطلوب للوظائف الجديدة.

من جانبه صرح علي أوندي أحمد ممثل الجالية المسلمة في الحي قائلاً: "يسكن في الحي 90 ألف مسلم، والجالية يتزايد عددها وهي بحاجة إلى مكان لتأدية الشعائر الدينية. إننا مستاؤون جداً ونعتقد أن القرار الصادر غير عادل بالنسبة للسكان المحليين وللجالية المسلمة".

وعلى الرغم من تأخر وقت صدور القرار، إلا أن جموعاً من المتظاهرين تجمعوا أمام مبنى المجلس المحلي رافعين شعارات تطالب المجلس بإعطاء "الضوء الأخضر" لبناء أكبر مسجد في بريطانيا.





القنصل العام في الرباط لم يتمالك نفسه وأجهش معهن
بكاء جماعي رافق الكشف عن وقائع اغتصاب فلبينيات بالمغرب


قدمت لأول مرة خادمات فلبينيات في المغرب، شهادات حول سوء المعاملة والتعذيب والتحرش الجنسي التي يتعرضن لها من طرف مشغليهم المغاربة، خلال ندوة صحافية في العاصمة الرباط، أمس، بحضور المجتمع المدني وقنصل الفلبين الشرفي. وأجهشت ليليا كونزاليس، إحدى الخادمات الفلبينيات التي حضرت الندوة لتقديم شهادتها بالبكاء، قبل الشروع في تقديم الشهادة.

وقالت بعدما استرجعت أنفاسها: "حين وصلت إلى المغرب استقبلتني في المطار امرأة اسمها لطيفة صبار. هي من تستقبل الفلبينيات وتبحث لهن عن مشغل. أقمت عند هذه السيدة وعاملتني كما تعامل الحيوانات. تعرضت للضرب والجرح".

وأضافت: "لقد كسرت إحدى يدي، واحتجزت جواز سفري وطلبت مني 4000 دولار مقابل استرجاعه. قررت الهرب من بيتها. أتيت بعدها للمنظمة الديمقراطية للشغل (حيث أقيمت الندوة) وحكيت لهم ما جرى. أطالب اليوم باسترجاع جوازي للعودة إلى بلدي".

من جانبها قالت أناليسا دالامبينيس: "جئت للمغرب قصد العمل، وكنت محتجزة لدى السيدة نفسها. جواز سفري بقي لديها وعاملتني بقسوة. لم أتقاض راتبي طيلة 11 شهراً، وكان مشغلي الذي أرسلتني عنده تلك السيدة يعاملني بقسوة".

وأضافت: "كان يحمل في كل مرة سكيناً ويضعه على رقبتي ويهددني بالقتل وبالشنق.

طلبت منه الرحيل للعودة إلى بلدي، لكنه كان يقول لي إنه لا صوت لي في المغرب وصوتي هناك في الفلبين وليس هنا.

لقد هددوني بتمويل شخص لقتلي إذا ما حاولت الهرب من المنزل".

وانفجرت أناليسا بالبكاء معبرة عن استعدادها لـ "التخلي عن راتب سنتين وخمسة شهور والعودة إلى بلدي"، قبل أن تصرخ والدموع تنزل على وجنتيها: "لقد اغتصبني مشغلي".

ولم يتمالك جوزيليتو بورتو، القنصل الشرفي للفلبين لدى الرباط، وباقي الخادمات اللائي أتين لتقديم الشهادات أنفسهم، حيث شرع الجميع في البكاء بما ذلك المترجمة التي حضرت لنقل الشهادات بالعربية إلى الصحافة المغربية.

وقال القنصل جوزيليتو بورتو إن نحو 3000 خادمة فلبينية يعملن في المغرب، أغلبهن يتعرضن للاستغلال والاعتداء والمعاملة السيئة، وهذه أول مرة يسمعن فيها صوتهن للمغاربة".

من جانبه قال علي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، التي تحتضن أول فرع نقابي يدافع عن حقوق المهاجرين في المغرب، تأسس في 2011: "لقد راسلنا حكومة ابن كيران ووزارة الشغل لكنها لم تستجب، كما أن أحد مفتشي الشغل نصحنا بعدم إثارة هذا الموضوع".

من جهته قال محمد بولمان محامي المنظمة: إنه "رغم الشكاوى المتكررة للشرطة والقضاء المغربيين، ليس هناك تحرك في هذا الجانب لإيقاف المتورطين في تعذيب وسوء معاملة الخادمات، والسبب غياب أدلة الإثبات من قبيل عقد العمل والأوراق".





وكالة "ناسا" تكذِّب شائعة "نهاية العالم يوم 21 ديسمبر"



 تبذل وكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء جهوداً هذه الأيام لتكذيب خبر انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، يفيد بأن نهاية العالم في الأسبوع الأخير من عام 2012.
وكشف استطلاع للرأي أجرته شركة "إبسوس" الفرنسية أن 12% من الأمريكيين يؤمنون بصحة التوقعات بنهاية العالم يوم الـ21 من ديسمبر الجاري تقريباً، بحسب ما تنبأت به قبائل المايا اللاتينية.
كما يؤمن بصحة النبوءة 20% من سكان الصين و13% من المكسيكيين و12 من الأرجنتينيين و10% من الإسبان.
واضطرت "ناسا" للتدخل من أجل تكذيب هذه النبوءة التي انتشرت بشكل كبير وغير متوقع، وذلك من خلال بيانات على صفحاتها الخاصة على مواقع "فيسبوك" و"تويتر" و"جوجل بلس".
وأكد عالم الفيزياء الفلكية المعروف بالوكالة، ديفيد موريسون، في مقابلة مع قناة "ABC" الأمريكية، أنه يتلقى أسبوعياً رسالة على الأقل تخبره بانتحار شخص قبل موعد "يوم الحساب".
وفي إحدى الرسائل استفسر والدان عن إمكانية قتل أطفالهما قبل نهاية العالم هذا الشهر.
وأكدت "ناسا" لمستخدمي الإنترنت أن يوم 21 ديسمبر ليس يوم الحساب ونهاية العالم كما يتردد، وإنما يوم حدوث ظاهرة "الانقلاب الشتوي"، وهو حدث فلكي يحدث عندما تكون الشمس عند أكبر مسافة على طرف مستوى خط الاستواء. 





له أصول عربية وألمانية وبرتغالية وشارك في 600 بناء عالمي
وفاة البرازيلي أوسكار نيميير عبقري الهندسة المعمارية عن 104 أعوام


أ ف ب- البرازيل:
توفي أوسكار نيميير المهندس المعماري البرازيلي الشهير، مصمم العاصمة برازيليا والذي أحدث ثورة في مجال الهندسة المعمارية المعاصرة، الأربعاء في ريو دي جانيرو عن 104 أعوام. ونال جائزة "بريتزكر" عام 1988 (التي توازي جائزة نوبل في مجال الهندسة المعمارية) بفضل تصاميمه التي شملت المباني الرئيسة في العاصمة برازيليا التي دشنت في العام 1960.

وشارك نيميير في غضون 70 سنة في أكثر من 600 عمل معماري في العالم لا يزال نحو 20 مشروعاً منها قيد التنفيذ في بلدان عدة.

ومن المزمع أن تنظم مراسم دفنه الجمعة في قصر ريو دي جانيرو، على ما أعلن إدواردو باييس رئيس بلدية المدينة.

وجاء في بيان صدر عن مستشفى ساماريتانو في ريو أن نيميير "توفي إثر تفاقم التهابه الرئوي".

ولد أوسكار نيميير في الخامس عشر من ديسمبر 1907 في ريو في عائلة بورجوازية من أصول ألمانية وبرتغالية وعربية. 





بالفيديو: صاحب متجر يتحول إلى لص و يسرق زبائنه بطريقة محترفة

ظهر مؤخراً فيديو على اليوتيوب يوضح نوعية جديدة وغريبة لسرقة بعض الزبائن في المحلات التجارية، حيث أنه من المعتاد أن يحدث سطو مسلح أو يدخل لصوص لسرقة الزبائن ولكن يظهر في هذا الفيديو أن صاحب المتجر نفسه هو من يقوم بسرقة أحد زبائنه أثناء وقوفها لدفع فاتورة ما قامت بشرائه بطريقة محترفة وغريبة من نوعها.
فيديو





بالصور: سجين برازيلي يحاول الهرب خلال فتحة في الجدار ولكن حدث مالم يتوقعه


كثير ما نسمع في الافلام عن المحاولات المتكررة من السجناء للفرار من السجن، وقد شاهدنا على الشاشة الصغيرة الكثير من طرق تلك المحاولات، الإ ان محاولة ذلك السجين كانت مختلفة قليلة عما شاهدناه من قبل، فقد حاول سجين برازيلي أمس الاربعاء الهروب من سجنه بطريقة ذكية، حيث قام بعمل فتحة في الجدار وحاول الهروب من خلالها، لكن يبدو ان حجمه حال دون ذلك، وتم القبض عليه وهو عالق في الجدار ولا يستطيع التحرك وقام الحراس داخل السجن بإخراجه من الجدار وأعادته لداخل السجن مرة اخرى.


المصدر: صحيفة الديلي ميل البريطانية





بالفيديو: إعصار (بوقا) يضرب الفلبين ويخلف مئات من القتلى والمفقودين


واصل الإعصار (بوفا) والذي يعد من أقوى الأعاصير التي إجتاحت الفلبين هذا العام تقدمه صوب المنتجعات السياحية بعد أن دمر المئات من المنازل في أحدى الجزر الجنوبية وتسبب في انهيارات أرضية لقى فيها أكثر من 230 شخصاً تقريباً حتفهم وفقد المئات وفقا لما ذكرته الحكومة المحلية. وما زالت السلطات تحصي عدد الضحايا في مناطق جنوب البلاد التي كانت قد تعرضت لعاصفة مماثلة في العام الماضي، ومن المتوقع أن تتجه هذه العاصفة الاستوائية إلى بحر جنوب الصين في الأيام المقبلة. والجدير بالذكر أن هيئة الأرصاد الجوية قد ذكرت في وقت سابق أنه من المتوقع أن يصل الإعصار الذي تبلغ سرعة رياحه 120 كيلومترا في الساعة وقد تشتد لتبلغ 160 كيلومترا في الساعة إلى المنتجعات الشاطئية ومواقع الغطس في شمال بالأوان.
فيديو





شاهد: مذيع “بي بي سي” يشارك في تنظيف نوافذ برج خليفة

لقطات مثيرة من البرنامج التلفزيوني الشهير “Supersized Earth” الذي يعرض على شاشة بي بي سي ويقدمه الإعلامي دالاس كامبل.
فيديو




صور | أطول منزل في العالم

يقع أطول منزل في العالم على سفح تلة في “تايلاند”، وهو من تصميم شركة “شنين أوغاوا وشركاؤه”. يمتد هذا المشروع على مساحة 1592.42 مترا مربعا. وبفضل جدرانه الزجاجية، يُمكن لسكانه الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وبالمساحات الخضراء وبحوض السباحة الذي يمتد على 40 مترا ويعطيهم فرصة للسباحة والشعور بأنهم محاطين بالغيوم.