الأحد، 22 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية



الرومي محافظاً لتقويم التعليم وصالح البنيان نائباً لرئيس هيئة الأركان
بأمر الملك.. إعفاء مدير الجامعة الإسلامية وتعيين السند بديلاً له


الخلاصة

- تعيين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند مديرًا للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الدكتور محمد بن علي العقلاء من منصبه.

- تعيين الدكتور نايف بن هشال الرومي محافظًا لهيئة تقويم التعليم العام بالمرتبة الممتازة.

- تعيين الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان نائبًا لرئيس هيئة الأركان العامة ، وإحالة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين للتقاعد.
واس- جدة: صدر اليوم امر ملكي يقضي بتعيين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند مديرًا للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الدكتور محمد بن علي العقلاء من منصبه, كما صدر امر بتعيين الدكتور نايف بن هشال الرومي محافظًا لهيئة تقويم التعليم العام بالمرتبة الممتازة, وامر ملكي بتعيين الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان نائبًا لرئيس هيئة الأركان العامة ، وإحالة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين للتقاعد.
وفيما يلي نص الاوامر الملكية:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 243
التاريخ: 15 / 11 / 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/3/1391هـ.
وبعد الاطلاع على المادة ( الثالثة والعشرين ) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/8) بتاريخ 4/6/1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/4) بتاريخ 2/3/1432هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/3/1414هـ.
وبناءً على ما عرضه علينا معالي وزير التعليم العالي.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى معالي الدكتور محمد بن علي فراج العقلاء مدير الجامعة الإسلامية من منصبه .
ثانياً : يعين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد السند مديراً للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة .
ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصه لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود


بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 244
التاريخ: 15 / 11 / 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/3/1391هـ.
وبعد الاطلاع على المادة ( العاشرة ) من تنظيم هيئة تقويم التعليم العام الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (120) بتاريخ 22/4/1434هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/3/1414هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين الدكتور نايف بن هشال بن عبدالمحسن الرومي محافظاً لهيئة تقويم التعليم العام بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 245
التاريخ: 15 / 11 / 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية
بعد الاطلاع على المادة (28) من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) بتاريخ 28/8/1393هـ وعلى المادة (36) المعدلة بالمرسوم الملكي رقم (م/25) بتاريخ 9/11/1406هـ وعلى الفقرة (أ) من المادة (117) من النظام المذكور .
وبعد الاطلاع على الأمرين الملكيين رقم (أ/58) بتاريخ 29/2/1433هـ ورقم (أ/199) بتاريخ 5/9/1434هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068/ م ب بتاريخ 5/6/1428هـ.
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الدفاع .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يحال الفريق عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله الحسين ( نائب رئيس هيئة الأركان العامة ) إلى التقاعد .
ثانياً : يعين الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة.
ثالثاً : على سمو وزير الدفاع تنفيذ أمرنا هذا .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود






قال: هموم المواطنين خصوصاً الشباب تحتل الاهتمام الأكبر من لدن الملك
"ولي العهد": المراهنون على زعزعة استقرارنا خسروا من الجولة الأولى

واس- جدة:
 قال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظه الله، إن ذكرى اليوم الوطني الـ83 للمملكة تحل اليوم ونحن ننعم بالأمن والأمان والتنمية والاستقرار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي سخر طاقات الدولة وأجهزتها ومواردها بعزم وإصرار وتفانٍ لخدمة الوطن والمواطنين.

جاء ذلك في كلمة لسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى اليوم الوطني، الذي يصادف يوم غد الاثنين فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، يسعدني أن أشارك مواطني ومواطنات المملكة العربية السعودية فرحتهم باليوم الوطني الـ83، وهي المناسبة الغالية للذكرى العزيزة لتوحيد بلادنا، التي تحل اليوم ونحن ننعم بالأمن والأمان والتنمية والاستقرار، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي سخر طاقات الدولة وأجهزتها ومواردها بعزم وإصرار وتفانٍ لخدمة الوطن والمواطنين.

وأضاف سمو ولي العهد في كلمته: "إن استقرار الدول هو أهم عوامل الازدهار والرقي الحضاري، والتاريخ شاهد ومعلم، فهو يرشدنا إلى أن حضارات الأمم تبدأ دائماً من استقرار الدولة واستقرار الحكم، فالاستقرار يضمن تطبيق القوانين ويحفظ الحقوق، وهو الذي يهيئ بيئة العمل والإنتاج الآمنة التي تحفز النمو وتشجع على الاستثمار وتخلق المزيد من فرص العمل وفرص التطوير والتوسع".

وتابع سمو ولي العهد في كلمته: "ضمان الاستقرار وديمومته لا يأتي بالتمني، بل بالعمل الجاد لإقامة العدل بعمل منهجي منظم يقوِّي مؤسسات القضاء وأجهزة الرقابة ويفعِّل أدوات رصد الفساد، ويعزز مبادئ النزاهة، وينشر ثقافتها، ويضمن بالتشريعات والأنظمة والقوانين حقوق المواطنين وكرامتهم وأموالهم وأعراضهم".

وبيَّن الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في كلمته: "بلدنا ولله الحمد لا يألو جهداً في تحقيق ذلك كله، وقائدنا المخلص خادم الحرمين الشريفين، سدد الله خطاه، غيور على وطنه وشعبه، وقد استند في منهجه منذ تسلمه مقاليد الحكم في بلادنا إلى ما بدأه موحد الجزيرة الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، طيب الله ثراه، من تطبيق واعٍ وفعال للشريعة الإسلامية الحقة المتوازنة والشاملة ونشر، وصيانة العقيدة الإسلامية بأثرها العظيم وقيمها ومبادئها".

وأوضح سمو ولي العهد في كلمته: "ولذلك فإن كل المراهنين على زعزعة استقرار دولتنا خسروا من الجولة الأولى، وكل من راهن على ضعف ولاء المواطنين لبلدهم فشلوا منذ اليوم الأول، نسي هؤلاء كلهم أن ركائز الدولة مشتركة مع قيم الأفراد، وأن هذه الدولة قامت على سواعد أجدادهم، فصنعوا الوحدة وحافظوا عليها في بلد صالح، يواصل تحكيم شرع الله وإقامة العدل وحفظ الحقوق".

وقال الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ضمن كلمته: "لا يمر يوم على أي دولة عظيمة صغيرة أو كبيرة، غنية كانت أو فقيرة دون أن تعيش تحدٍ وصعوبات، في الأمن أو الاقتصاد، في الموارد أو في الظواهر الطبيعية وفي الصحة أو حتى في المناخ، ونحن جزء من هذا العالم، لدينا تحدياتنا التي نواجهها بشجاعة، نتشارك نحن والمواطنون الأوفياء في الحل والتطبيق، نجتهد ونعمل وبالله التوفيق، لكننا لا نتجاهلها ولا نتركها خلف ظهورنا، نسعى للتغيير متى ما كان الوقت ملائماً، والفرصة والموارد متاحة، ونوازن بين مصلحة الفرد ومصلحة الوطن دون جور أو إضرار".

وأكد سمو ولي العهد: "ما لمسنا من نهضات إصلاحية لافتة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلا دليل على حكمته وفقه الله في ترتيب الأولويات والتعرف الدقيق على المطالب والاحتياجات الملحة، فهو يستمع حفظه الله ويستشير ويمضي بعزم للقرار، ويتأكد من سرعة ودقة التنفيذ".

وأضاف الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: "التركيز على النقائص والعيوب بوجه يفوق المحاسن والمزايا مهما عظمت أمر معتاد، لكن يجب ألا يسيطر هذا الشعور المحبط فيمنعنا من العمل والإنتاج، والدولة رعاها الله تجتهد دون كلل في تحقيق رفاهية المواطنين وتتلمس مواطن القصور في قضايا الإسكان وتوفير فرص العمل والرعاية الصحية وجودة التعليم وكفاءة عمل الأجهزة الخدمية فلنمنحها الوقت والفرصة، ولنعينها على التطوير بالنقد القويم وبالمشورة والرأي لا بالهجوم الهادم، وليكن معيارنا أداء المؤسسة وإنتاجها، لا الأشخاص والأسماء فهذا ليس من خلقنا ولا تعاليم ديننا".

واختتم ولي العهد كلمته: "لا أبيح سراً إذا قلت لمواطني المملكة الأعزاء إن هموم المواطنين، خصوصا فئة الشباب تحتل اليوم المساحة الأكبر والاهتمام الأكبر من لدن خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، الذي تؤرقه قضاياهم، هموم كتوفير الوظيفة اللائقة ورفع مستوى الدخل وتيسير السكن الكريم والرعاية الصحية الكاملة لهم ولأطفالهم، ولهذا فإن التركيز والاستثمارات في المشاريع الحالية والخطط القادمة تتوجه لمعالجة هذه القضايا والتغلب على هذه التحديات، أدعو الله أن يوفق الجميع لكل خير، وأن يبارك لنا جميعاً في أعمالنا".






قال: الوزارة بمختلف قطاعاتها استعانت بالوسائل التطويرية للارتقاء بأدائها
وزير الداخلية: الأمن أساس للحفاظ على مسيرة التنمية والنماء لهذا الوطن


واس- الرياض:

 أكد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، أن ما تحقق من معطيات أمنية فريدة لهذه البلاد المباركة هو مسؤولية كبيرة تتطلب بالضرورة التطوير المستمر في آليات وكفاءات المنظومة الأمنية، وجهوزاً أمنياً متيقظاً لكل طارئ ومؤثر على الأمن، والتعامل مع الأحداث والمتغيرات وفق متطلبات الموقف ومقتضيات المصلحة الوطنية ودواعي المحافظة على مسيرة التنمية والتطوير والنماء لهذا الوطن ومواطنيه.

جاء ذلك في كلمة لوزير الداخلية بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ83 للمملكة، فيما يلي نصها:

نحمد الله الذي أنعم علينا بنعمة الإيمان والأمان ووافر الاستقرار، ومزيداً من التقدم والازدهار في وطن الوحدة والتلاحم الفريد، وكم نحن سعداء والوطن قيادة وشعباً يحتفون بذكرى تأسيس هذا الكيان العظيم على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل، يرحمه الله، والكل يعيش في هذا العهد الزاهر، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أعزه الله ورعاه، نهضة تنموية شاملة في مختلف المجالات الاقتصادية، والسياسية، والأمنية، والاجتماعية، والتعليمية، والصحية، والثقافية، والإعلامية، وكل مناحي الحياة، وذلك بفضل الله وتوفيقه، ثم بفضل المحافظة على المرتكزات الأساسية التي قامت عليها وحدة وتوحد هذه البلاد المباركة، والتي تمثلت في تحكيم شريعة الإسلام في كل شؤون الدولة منذ عهد المؤسس، يرحمه الله، وإلى عهد خادم الحرمين الشريفين، أعزه الله، إلى جانب اهتمام القيادة الرشيدة بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، ووضع الخطط التنموية والبرامج التطويرية لتحقيق ذلك، مما جعل المملكة والحمد لله في مصاف الدول المتقدمة أمناً، واستقراراً، وتطوراً، ونماءً.

ولا شك أن من مرتكزات هذا التطور والازدهار توفر مناخ الأمن، الأساس لأي تنمية، والركيزة في كل جهد تجاه المحافظة على كل منجز يتحقق على أرض هذا الوطن الكريم، ولذا عملت وزارة الداخلية بمختلف قطاعاتها في ظل توجيهات ودعم القيادة السامية، على الأخذ بكل وسيلة تطويرية ممكنة للارتقاء بالأداء الأمني ليواكب متطلبات الاستقرار لهذا الوطن العزيز، والوافدين إليه والمقيمين فيه والمحافظة على ما تحقق من معطيات أمنية فريدة لهذه البلاد المباركة، وهي مسؤولية كبيرة تتطلب بالضرورة تطويراً مستمراً في آليات وكفاءات المنظومة الأمنية، وجهوزاً أمنياً متيقظاً لكل طارئ، ولكل مؤثر على الأمن والتعامل مع الأحداث والمتغيرات وفق متطلبات الموقف ومقتضيات المصلحة الوطنية ودواعي المحافظة على مسيرة التنمية والتطوير والنماء لهذا الوطن ومواطنيه في كل مناحي الحياة".

ويطيب لي بهذه المناسبة الوطنية الكريمة أن أرفع أسمى آيات الشكر والولاء والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس والوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، حفظهم الله ورعاهم، على ما تحظى به وزارة الداخلية وقطاعاتها المختلفة من دعم ورعاية كريمة مما مكنها والحمد لله من أداء مهمات عملها ورسالتها النبيلة بكل كفاءة واقتدار، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ لهذا الوطن ومواطنيه أمنهم واستقرارهم في ظل رعاية واهتمام القيادة الرشيدة، وأن يعيد علينا هذه المناسبة الكريمة باليمن والتوفيق والسداد، إنه ولي ذلك والقادر عليه.





قال: الملك المؤسس أرسى قواعد البناء الشامخ للوطن وشيد منطلقاته وثوابته
وزير الحرس الوطني: المملكة مثال يُحتذى في وحدتها وترابط نسيجها

واس- الرياض:

 أوضح وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، أن بلادنا انطلقت نحو الاستقرار والأمان على يد جلالة الملك عبدالعزيز، رحمه الله، حتى أصبحت مثالاً يحتذى في وحدتها السياسية وترابط نسيجها الوطني، الذي يزداد تماسكاً وقوة يوماً بعد يوم.

جاء ذلك في كلمة لوزير الحرس الوطني، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ83 للمملكة، قال فيها: "تمثل ذكرى اليوم الوطني لهذه البلاد الغالية مناسبة مجيدة، نستقبلها بمشاعر الفخر والاعتزاز في الأول من الميزان من كل عام، وتعيدنا إلى يوم توحيد هذا الكيان الكبير على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، رحمه الله، الذي استطاع بتوفيق من الله عز وجل، ثم بإيمانه الراسخ وعزيمته القوية، أن يرسي قواعد هذا البناء الشامخ ويشيد منطلقاته وثوابته التي مازلنا نستلهم منها الدروس والعبر، لتنير حاضرنا ونستشرف بها ملامح ما نتطلع إليه في الغـد، إن شاء الله، من الرقي والتقدم في جميع المجالات.

وأضاف وزير الحرس الوطني في كلمته: "إن المتأمل في سيرة الملك عبدالعزيز، القارئ لتاريخه، المسترجع لما قام به من أعمال عظيمة يدرك أن الباري عز وجل قد هيأ لهذه البلاد رجلاً من أبنائها حمل راية التوحيد وسعى لجمع الشتات، داعياً إلى التآخي والتلاحم، وقاد هذه البلاد المباركة لتأخذ مكانتها الريادية كونها بلاد الحرمين الشريفين، ومهوى أفئدة المسلمين في كل بقاع العالم، وبفضل الله وتوفيقه تم له ما أراد، فانطلقت بلادنا نحو الاستقرار والأمان على يد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، حتى أصبحت مثالاً يحتذى في وحدتها السياسية وترابط نسيجها الوطني الذي يزداد تماسكاً وقوة يوماً بعد يوم".

وتابع الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته: "خلال 83 عاماً مضت على تأسيس هذا الكيان الشامخ تمكن المواطن السعودي من اللحاق بركب التطور في العالم، بفضل ما تحقق في المملكة من نهضة شاملة، حيث خطت بلادنا خطوات متواصلة، وأنجزت مراحل متقدمة في مختلف المجالات والميادين التنموية والحضارية، عبر جميع العهود المتوالية لهذه الدولة الفتية، وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه".

وأوضح الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته: "شهد المجتمع السعودي بكل مكوناته وعناصره خلال عقود قليلة تحولات كبيرة انتقل خلالها إلى أنماط حياتية متطورة ليتواكب مع معطيات العصر، سعـياً من قيادتنا الرشيدة لتوفير أسباب الحياة الكريمة لجميع أبناء هذا الوطن، ومما لا شك فيه أن هذه الذكرى الغالية تقتضي منا استشعار أهمية أن نكون درعاً حصيناً لهذا الوطن حفاظاً على مقدساته ومقدراته، والذود عن حدوده وحماية مكتسباته، وكذلك العمل على تنمية مشاعـر الانتماء لهذه الأرض الطاهرة في نفوس أبنائها وتحصينهم ضد حملات التضليل التي تستهدف أمننا واستقرارنا، فبلادنا، أدام الله عزها، نتاج فكر إسلامي خالص لا تزعـزعها ولا تهزها التيارات والنظريات الفكرية المختلفة، كونها تستمد دستورها ومنهجها من كتاب الله عـز وجل، وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم".

وبين الوزير في كلمته: "إن وزارة الحرس الوطني إذ تشارك الوطن احتفالاته بهذه الذكرى الغالية ليومنا الوطني المجيد، لتجدد العهد على مواصلة الإسهام في المسيرة التنموية والحضارية في كل المجالات وعلى كل الأصعـدة، منطلقين من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حفظهما الله، سائلين المولى عز وجل أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار والرخاء، وأن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه".





قال: "المؤسِّس" وحّد البلاد لينطلق بها لآفاق واسعة من البناء والتطور
"وزير البلديات": اليوم الوطني مناسبة نستحضر فيها القيم والتضحيات

واس- الرياض:
 وصف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، ذكرى اليوم الوطني، بأنها مناسبة تاريخية مجيدة وذكرى وطنية غالية، تُذكر الجميع بيومٍ خالدٍ من أيام الأمة, سيظَل راسخاً في الذاكرة والوجدان.

جاء ذلك في كلمة لوزير الشؤون البلدية والقروية، بمناسبة اليوم الوطني الـ 83 للمملكة، قال فيها: "اليوم الوطني مناسبة تاريخية مجيدة، وذكرى وطنية غالية تطل علينا مع غرة برج الميزان لتذكرنا بيومٍ خالدٍ من أيام أمتنا, يومٌ ظَل راسخاً في ذاكرتنا ووجداننا, ذلك اليوم الذي أعلن فيه المؤسِّس الراحل الملك عبد العزيز "رحمه الله"، توحيد هذه البلاد الغالية تحت راية التوحيد معلناً قيام هذا الكيان الشامخ تحت اسم "المملكة العربية السعودية"، ولينطلق به لآفاق واسعة من البناء والتطور والازدهار، وفق نظرة بعيدة المدى تستشرف المستقبل وتضع الأسس والقواعد المتينة لنهضة حضارية شاملة".

وأضاف الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز في كلمته: "إن هذا اليوم الوطني ونحن نستذكره نستحضر القيم والمفاهيم والتضحيات والجهود المضنية، التي صاحبت بناء هذا الكيان العملاق, لنعبّر عمّا تكنه صدورنا من محبة وتقدير لهذه الأرض المباركة ولمَن كان لهم الفضل، بعد الله تعالى، فيما تنعم به بلادنا من رفاهية واستقرار, فمن نعم الله على هذه البلاد الطاهرة أن اختصها بقادة في سمو مكانتها وخصوصيتها, فلم تتوقف مسيرة الخير والنماء ولله الحمد منذ أن جمع الله شمل هذه البلاد على يد المؤسِّس "طيّب الله ثراه"، الذي جعل من تاريخ هذا الوطن أنموذجاً للحكم والإدارة استمد مبادئه وأسسه من الشريعة الإسلامية وعمل على تنمية البلاد وتطويرها في مختلف المجالات، وحمل من بعده أبناؤه البررة الرسالة وتابعوا المسيرة وساروا على نهجه، وشهدت البلاد نهضة تنموية متواصلة في مختلف المجالات إلى أن وصلت إلى ما هي عليه من تقدمٍ ورقي وتطور شامل".

وتابع وزير الشؤون البلدية والقروية في كلمته: "لقد سارت عجلة التقدم والحضارة مستهدفة الإنسان السعودي في المجالات كافة، ولقد حظي الشأن البلدي بالاهتمام والدعم من القيادة الرشيدة مما مكّنه من القيام بأداء مهامه ومسؤولياته، وتحقيق إستراتيجية طويلة الأمد لتوجيه وترشيد التنمية العمرانية في جميع مدن المملكة وقراها، وشمولها بالخدمات البلدية كافةً من خلال الأمانات والبلديات المنتشرة في هذا الوطن الغالي, كما عملت الوزارة على توفير الأراضي المناسبة للمرافق والخدمات الحكومية لتنفيذ مشاريعها، وكذا تلبية حاجة المواطن المستحق للسكن من خلال المنح التي يتم توزيعها من قبل البلديات, وتم التوسع، بفضل الله، في مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية من خلال المجالس البلدية التي أسهمت الانتخابات والتشريعات في تعزيز دورها الرقابي وتكريس ثقافة المشاركة الشعبية في التنمية المحلية".

وبيّن الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز في كلمته: "ولأهمية الدور الاقتصادي للقطاع الخاص بحكم أنه شريكٌ في التنمية فقد أتيحت له آفاق واسعة للمساهمة الفاعلة في هذه النهضة التنموية، من خلال دخوله في عديد من الاستثمارات والمشاريع البلدية، ولم تقتصر جهود الخير والعطاء لهذا البلد الكريم على توفير الرعاية والبناء لأبنائه، بل تعداه إلى تلبيه احتياجات ضيوف بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم من حجاج ومعتمرين وزائرين، وتحقق بحمد الله إكمال مشروع إسكان الحجاج بمِنى والانتهاء من تنفيذ منشآت جسر الجمرات والأنفاق وقطار المشاعر وغيرها من المشروعات الكبرى في المشاعر المقدّسة".

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية في كلمته: "إن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية كان ولا يزال وسيظل بإذن الله، رمزاً أصيلاً للتلاحم الدائم بين قيادة هذا البلد الكريم، وبين كل مواطن من مواطنيه وعنواناً للتضحية والوحدة والبناء، نسأل الله أن يحفظ لهذه البلاد قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، حفظهم الله، وأن يسدد على الحق خطاهم، وأن يكتب لهم التوفيق والنجاح وأن يديم الخير والسعادة لأبناء هذا الوطن الغالي، وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها ورخاءها واستقرارها، إنه ولي ذلك والقادر عليه".





حساب الأمير سلمان في "تويتر" يعاود التغريد

عاود حساب ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز في موقع "تويتر"، التغريد مجدداً، بعد أن ظل مكتفياً بتغريدة واحدة منذ نحو 7 أشهر.

وكتب القائمون على الحساب، تغريدة صباح اليوم نصها : "الحساب الرسمي لسمو ولي العهد سيوافيكم بموجزات سريعة لأخبار وأنشطة وفعاليات الأمير سلمان بن عبدالعزيز".

يشار إلى أن حساب الأمير سلمان بن عبد العزيز في موقع "تويتر"، تم إنشاؤه يوم 23 من فبراير الماضي، ويحظى بمتابعة ما يزيد عن 422 ألف متابع حتى هذه اللحظة.





برعاية سمو النائب الثاني وفي احتفالية تاريخية يحضرها أكثر من (80) ألف شخص بجدة غداً
«لوحة وفاء» للملك تكسر الرقم القياسي في موسوعة غينيس

 
الأمير مقرن خلال مشاركته في اللوحة

جدة - خالد الدماك

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لمجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وبحضور مسؤولين وشخصيات عامة وأصحاب الأعمال وجمهور غفير يتوقع أن يتجاوز (80) ألف شخص يتم الإعلان عن ختام حملة (يداً بيد) للحفاظ على البيئة واعتماد اللوحة التي يتجاوز طولها (10) آلاف متر في الموسوعة العالمية.

حيث تشهد عروس البحر الأحمر جدة -غداً - الاثنين - احتفالية تاريخية غير مسبوقة تواكباً مع الإعلان عن دخول أكبر لوحة خضراء في العالم موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والتي سيهديها الشعب السعودي النبيل إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) بمناسبة اليوم الوطني الثالث والثمانين.. تعبيرا عن الحب والولاء الذي يكنه كل السعوديين لمليكهم المفدى.

دينا النهدي: سنهدي الأسر المنتجة 750م وندعمها بإقامة بازار

وكشفت دينا النهدي صاحبة الفكرة عن وصول عدد البصمات في أكبر لوحة في العالم يفوق ال مليون و200 ألف بصمة من أمراء ومسؤولين وشخصيات عامة ورجال وسيدات أعمال ومواطنين وطلاب جامعات ومدارس، حيث سيقوم محكم موسوعة غينيس بالإعلان عن كسر الرقم القياسي العالمي لأكبر لوحة خضراء في العالم الذي وصل من قبل 6470م2، وسيشاهد الجميع الفيلم الوثائقي عن تنفيذ اللوحة وانجاز الرسالة الخضراء بأيدي المحبة والولاء بداية من التاسعة مساءً.

وتحدثت النهدي عن فكرة اللوحة فقالت: بدايتي في المجال البيئي كانت براً بوالدي الدكتور حسن "رحمه الله" وتشربت منه حب الطبيعة والمحافظة عليه، كما كانت لوالدتي اللبنة الاساسية في غرس حب الاعمال الخيرية, ومنهما ولأجلهما بدأت مشواري في تقنية تحسين البيئة (إنتك) الذي ادعوالله ان يوفقنا لبرهم، وتبلورت الفكرة على مراحل مختلفة، وفي كل مرحلة أضافت أبعاداً جديدة، منها نشر التوعيه البيئية, غرس مفهوم المسؤوليه الاجتماعيه, تعزيز الشعور بالوطنية ودمجها مع المحافظة على نظافة الوطن, تلاحم المجتمع بكل فئاته لتحقيق هدف موحد سامٍ, دعم الاسر المنتجة, تفعيل مفهوم الاعمال التطوعية لدى فئة الشباب ونتطلع الى التنمية المستدامة من خلال حملة يداً بيد الوطنية لتحقيق الاهداف وفق خطة زمنية لتغطية جميع فئات المجتمع ابتداء من الاطفال ومنهم للأسر وبالتالي للمجتمع ككل, و وأخيرا كسر رقم قياسي في موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية ودخول المملكة العربية السعودية في الموسوعة من خلال حب الشعب للملك والوطن.

وشارك في تصميم اللوحة 4 من الفنانين التشكيليين السعوديين البارزين وهم الفنانان نبيل طاهر وأحمد النجار والفنانتان تغريد وزنة وأشواق دالي، وساهموا في رسم الخطوط الرئيسة في اللوحة..

وعبرت عن امتنانها لمشاركة متطوعين من خيرة شباب وبنات جدة محبي الأعمال التطوعية، وقالت: سرعان ما تشربوا المعاني الساميه في المشروع, منهم فريق الأوائل وفريق جدة ستارز الذين عملوا طوال الفترة بقلب واحد وساهمو في توعية الزوار والمشاركين بأهمية المحافظة على بيئة ونظافة الوطن، ولفتت إلى الدعم الكبير الذي حظيت به من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وثمنت الدور الكبير الذي قام به الإعلام لدعم الحملة.. وقالت إنه تم الاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية للتعاون مع الجمعيات الخيرية ذات الاسر المنتجة، ليتم إهداؤهم 750م2 من القماش التاريخي الفريد من نوعه ليتم انتاج منتجات مختلفة مثل المخدات والشنط والديكورات المنزلي المختلفة.
وزير التربية ودينا النهدي





وفاة الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي عن 85 عاماً

وافت المنية اليوم (الأحد) الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي آل سعود عن عمر يناهز 85 عاماً.

أعلن ذلك الديوان الملكي في بيان له، مشيرا إلى أنه سيُصلى عليها بعد صلاة عصر غد (الاثنين) بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.

وقال الديوان الملكي في بيانه:

"انتقلت إلى رحمة الله تعالى سمو الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي آل سعود عن عمر يناهز (85) عاماً، وسيُصلى عليها إن شاء الله بعد صلاة عصر يوم غد الاثنين الموافق 17/11/1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض. تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته، وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون".






أكدن أن إجازة الموظف المختص بالأحساء عرقل إنهاء إجراءاتهن
"بديلات" يطالبن الوزير بإيقاف مماطلة إدارات "التربية" وتعطيل أوراقهن

عبدالله السالم– سبق– الدمام:

 ناشد العديد من المعلمات البديلات بجميع الفئات وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود التدخل العاجل وإنقاذهن من تعطيل بعض إدارات التربية والتعليم ببعض مناطق المملكة وإنهاء إجراءات المطابقة.

وأكدن أن سبب تعطل هذه الإجراءات هو أن الموظف المختص في إجازة، وهذا ما قيل للمعلمات البديلات في محافظة الأحساء عند مراجعتهن للمطابقة، حيث قيل لهن إن الموظف المختص في إجازة.

"سبق" تلقت نسخة من الشكوى، وقالت المتحدثة باسم بديلات عقود محو الأمية عزيزة العبيدان لـ"سبق": تم التسجيل في الحصر بإدارة التربية والتعليم بالأحساء في أول يوم بعد إعلان الحصر والموافق 1434/10/12، وإلى الآن لم تتم مطابقتي على الرغم من اكتمال ملفي، وعند مراجعتي لمكتب التربية والتعليم "مركز الإشراف" أفادوني بأن الموظف المسؤول عن الحصر في إجازة وهذا سبب التأخير.

وتساءلت: هل من المعقول أن تتعطل إجراءات رسمية وظيفية بسبب أن الموظف في إجازة؟ فكيف لو نقل لإدارة أخرى أو توفي، لا سمح الله، ألا يوجد موظفون يحلون محله؟!

وأضافت نوال العوفي، وهي أيضاً تابعة لإدارة تعليم الأحساء، أن الإدارة غير متعاونة مع بديلات محو الأمية، وذكرت أنها سلمت أوراقها كاملة في تاريخ 1434/10/12، وإلى الآن لم يتم الاتصال بها لكي تطابق بالرغم من اكتمال ملفها ومراجعة ولي أمرها الدائمة لهم.

وقالت أم عبدالرحمن، وهي تابعة لإدارة التربية والتعليم بالقويعية، إدارة القويعية تماطل في استخراج المسيرات علماً أنها هي المسؤولة عن استخراجها، ولم تراع سفرها من منطقتها التي تبعد 200 كلم، وأيضاً الاختلاف بين الإدارة والإشراف، ودخول المحسوبيات في ذلك، على حد قولها.

أما عفاف العنزي، وهي تابعة لإدارة تعليم تبوك، فأكدت أن إدارة التعليم هناك غير منظمة، وتهمل ملفاتهن وتماطل بإكمال ما يلزم الملف من جهتهم، وغير حريصة على التواصل مع البديلات، "فلماذا هذه البيروقراطية الدائمة في الكثير من دوائرنا الحكومية؟".





السعودية تحتفل في ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين
تحمل مكانة دولية خاصة بسبب موقعها ومواقفها من المنظمات والاتفاقيات الدولية
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م
احتفالات اليوم الوطني (أرشيفية)

تحتفل السعودية غداً، الاثنين، بعيدها الوطني الـ 83، الذي يتضمن احتفاءها بذكرى إعلان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، توحيد البلاد، وتسميتها بـ"المملكة العربية السعودية".

وسيشهد سكان مناطقها الـ 14، احتفالات رسمية بهذا اليوم، ففي مكة المكرمة تم إعداد 194 فعالية متنوعة، وجهزت أمانة الرياض 7 مواقع ليحتفل سكانها بهذا اليوم، إضافة إلى إطلاق الألعاب النارية، التي ستزين سماء العاصمة مساء غد.

وكان فجر الخامس من شهر شوال من العام 1319هـ قد شهد استعاد الموحّد الملك عبد العزيز -رحمه الله- مدينة الرياض، عاصمة المملكة اليوم، لتكون أولى لبنات هذا البناء الذي حقق قفزات تطور هائلة في عمر يعد قصيرا مقارنة بحضارات الدول.

وأصبحت المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز ذات مكانة دولية خاصة حيث انضمت إلى العديد من المنظمات والاتفاقيات الدولية.

وكانت السعودية من أوائل الدول التي وقعت ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1364هـ (1945م) وأسهمت في تأسيس العديد من المنظمات الدولية التي تهدف إلى إرساء الأمن والاستقرار والعدل الدولي مثل جامعة الدول العربية في عام 1364هـ (1945م).







علم المملكة يلون سماء جدة في اليوم الوطني الـ83
مهرجان الطيران الترفيهي يقدم عروضا جوية بجميع أنواع الطيران
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م


ينطلق مساء غد الاثنين، مهرجان الطيران الترفيهي الأول على مستوى المملكة، تحت عنوان "طيران للوطن"، والذي ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع شركة وثبة للإعلان، احتفالا بمناسبة اليوم الوطني الـ83 للمملكة، وذلك بمقر نادي الطيران بجدة مقابل مركز ردسي مول.

وبحسب ما ذكرت "الوطن"، يرعى أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل المهرجان، حيث سيتم إطلاق عروض جوية بجميع أنواع الطيران، تبدأ بسحب علم المملكة بطائرة "مايكرولايت" بالتزامن مع عزف الفرقة الموسيقية بالحرس الملكي للسلام الملكي، ثم تبدأ عروض طائرات التحكم عن بعد المطلية جميعها باللون الأبيض والأخضر، يليها هبوط أبطال القفز المظلي بالدخان الملون ثم عروض جوية لطائرات "الجايروكبتر" أحدث طائرات الاستعراض حالياً.

بالإضافة إلى فعاليات أخرى منها عرض موكب رسمي لإحدى سيارات خادم الحرمين الشريفين من الحرس الملكي، وعروض من الفلكلور الشعبي، وإطلاق عدد كبير من البالونات باللون الأبيض والأخضر.

وأوضح المشرف العام على فعالية "طيران للوطن" الدكتور مبارك السويلم، أن "جميع التجهيزات والبروفات لانطلاق مهرجان (طيران للوطن) عصر غد أصبحت جاهزة وبانتظار الانطلاق".

وأكد أن "جميع المشاركين عملوا بروح عالية وبتعاون كبير من جميع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة رغبة من الجميع في إرسال لوحة الحب والوفاء لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني".

من جانبه، أوضح مدير إدارة العلاقات العامة بمجموعة الوطن الإعلامية مصطفى الفقيه، أن "المهرجان يشتمل على الألعاب النارية واليز وعروض ترفيهية للأطفال وشخصيات كارتونية واستديوهات تصوير ومسابقات وجوائز خاصة بالجمهور، وسيختتم الحفل بأوبريت غنائي عن اليوم الوطني يؤديه الفنان راكان خالد".







بمشاركة 191 دولة في الفترة من 24 سبتمبر حتى 4 أكتوبر
المملكة تشارك في عمومية منظمة الطيران المدني الدولي بكندا


تبدأ اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي، في دورتها الـ 38، بمشاركة 191 دولة عضواً بالمنظمة، بـ "مونتريال" بكندا، يوم الثلاثاء المقبل، وتستمر حتى الرابع من شهر أكتوبر القادم.

ويرأس الوفد السعودي في هذه الاجتماعات، نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل بن حمد الصقير.

وستستعرض الجمعية العمومية، خلال اجتماعاتها، ترشيحات الدول المتقدمة لعضوية مجلس المنظمة، والتصويت عليها بالاقتراع السري.

كما ستستعرض الجمعية، التقارير الخاصّة باللجان المتخصّصة كاللجان الفنية، ولجان النقل الجوي وسلامة الطيران، وأمن الطيران، والملاحة الجوية والبيئة، اضافةً إلى الموازنة الخاصّة بالمنظمة.

يُذكر ان مجلس "الإيكاو"، يضم 36 دولة، وتحتل المملكة مقعداً فيه منذ عام 1986م






الرياض: إغلاق مراكز تجارية كبرى مساء غد الاثنين في ذكرى اليوم الوطني

كشفت مصادر مطلعة عن إغلاق عدد من المولات الكبرى بالرياض مساء غد (الاثنين) في ذكرى الاحتفال باليوم الوطني للمملكة.

وأوضحت المصادر أن من المولات التي تأكد إغلاقها غداً مركز "حياة مول" و"رياض جاليري" ومركز المملكة، إضافة إلى غيرها من المراكز التجارية، حيث ستغلق أبوابها مع عصر يوم غد، عازية الإغلاق إلى توجيهات من جهات عليا.

الجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم الوطني للمملكة يشهد عادة كثافة كبيرة من المحتفلين الذين تمتلئ بهم ساحات الاحتفال وتتسبب كثافة أعدادهم فضلا عن حضور الكثيرين من مناطق أخرى ليشهدوا الاحتفال في العاصمة في حالات اختناق مروري بطرق وشوارع الرياض الرئيسية.






شركات حجاج الداخل: تسلمنا مخيمات مخصصة لـ25 ألف حاج بلا حمامات ومطابخ


كشف مصدر في اللجنة الوطنية للحج، عن تسليم وزارة الحج مخيمات مخصصة لإيواء "25" ألف حاج من الداخل في "منى" بدون دورات مياه أو مطابخ، مبيناً أن الشركات ستتحمل كلفة إقامة دورات مياه ومطابخ بهذه المخيمات، في حين لم يبقَ لموسم الحج إلا "15" يوماً.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للحج أسامة فيلالي، وفقا لـ"الشرق"، إنه يجب ألا يتساءل البعض عن أسباب ارتفاع أسعار الحج هذا العام؛ حيث إن قيام الشركات بإنشاء دورات مياه ومطابخ لهذه المعسكرات ستزيد كلفة المخيمات، مؤكداً أن جميع المسؤولين على علم بذلك.

بدوره أرجع وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي بالوزارة حاتم قاضي نقص الدورات والمطابخ في بعض المخيمات، إلى نقص الطاقة الاستيعابية للمخيم، موضحاً أن الطاقة الاستيعابية المخصصة لكل حاج تصل لـ160 سم، مضيفاً بأن تسلم الشركة للمواقع يتوقف على سدادها أجور المخيمات بنسبة 100% خلال عشرة أيام.





"التربية": إطلاق مشروع التحول إلى الكتاب الإلكتروني الشهر المقبل


كشف مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة ستبدأ الشهر المقبل تطبيق مشروع استخدام الكتاب الإلكتروني بدلاً من الورقي، ضمن مشروع "المحتوى الرقمي" لدمج المقررات الدراسية.

وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور نايف الرومي، أن مشروع "المحتوى الرقمي" سيزود بمواد وأنشطة تقنية، تتضمن مقاطع فيديو وعروضاً مرئية، لشرح الدروس.

كما يزود بالوسائط الداعمة للمقررات الدراسية، بحيث تتميز بقابليتها للعمل على أجهزة الهاتف الذكية وشبكة الإنترنت ووسائل التخزين المختلفة، ونفى الرومي نية الوزارة تدريس لغات أجنبية إضافية بمناهجها سوى اللغة الإنجليزية، وفقاً لـ"اليوم".

ولفت إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن الكتب الورقية بصورة تامة في التعليم، حتى بعد استخدام الكتاب الرقمي، كاشفاً عن توجه وزارته نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعليم داخل الفصول، مبيناً أن استخدام هذه الطريقة في التعليم تتم مناقشتها بشكل واسع داخل الوزارة.





لائحة السلوك والمواظبة لا تضمن حق المعلم ودارسة شاملة لإعادة صياغتها
 

صحيفة المرصد: أوضحت الدكتور مستورة الشمري، عضو لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى، أن لائحة السلوك والمواظبة، التي تطبق بمدارس التعليم العام تخضع لدراسة شاملة من قبل مختصين بوزارة التربية والتعليم وأكاديميين من الجامعات متخصصين في الإرشاد النفسي والسلوكي وكونت لجان لتطويرها لتتماشى مع الأحداث والمستجدات وترصد سلوكيات الطلاب، التي تحدث داخل المدارس. وأشارت إلى أن اللائحة تحتوي على إجراءات وقائية بديلة عن العقاب البدني والتعامل مع السلوكيات المختلفة ودرجة جديتها ووضع العقوبة المناسبة، وأنه مع تكرار حوادث الاعتداء على المعلمين بات من الضرورة الإسراع في عملية إخراجها بصورتها النهائية.
وذكرت الدكتورة الشمري أن لجنة الشئون التعليمية بمجلس الشورى وضعت الضوء على لائحة السلوك والمواظبة بصورتها الحالية، والتي في الحيقيقة لا تضمن حق المعلمين ولا تضمن الاحترام المتبادل بين المعلمين والطلاب، وحتى العقوبات المنصوصة في اللائحة لا تتماشى مع كثير ما يرصد الآن من حوادث.
وأضافت الدكتورة الشمري أن لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى تقدمت باقتراح استضافة لفئات المستفيدين من العملية التعليمية والقائمين عليها في الميدان من (مديري ومديرات، مشرفين ومشرفات، معلمين ومعلمات، طلاب وطالبات، وأولياء الأمور) من كل مناطق المملكة بعيدًا عن المركزية بعد استدعاء الوزارء والمسؤولين في مرحلة سابقة وهدف هذه الاستضافة تلمس حاجة هذه الفئات والوقوف على مواضع الخلل والقصور وتوثيق العلاقة ورسم الأهداف المستقبلية في ضوء احتياجاتهم.
فيما أبدت الشمري استياءها من حادثة مقتل معلم بإحدى مدارس جازن بعد تعرضه للطعن من أحد طلاب المدرسة وقالت: فجعنا بهذا الحادث وننعى أسرة المعلم وندعو له بالرحمة والمغفرة وكلنا صوت واحد للحد من مثل هذه القضايا، التي تحدث في المجتمع بشكل عام، خاصة أنها تكررت أكثر من مرة وما يسيء هو حدوثها داخل أروقة المدارس ضمن ضوابط إجرائية وتعلمية وتربوية، مشيرة إلى أن العملية التعليمية ليست لحشو أذهان الطلاب والطالبات بالمعارف وتزويدهم وإتقانهم بالمهارات، كون هذه الأشياء تأتي بعد الأخلاق والتربية ونحن ولله الحمد منهجنا إسلامي والمفترض أن تكون التربية تشاركيه ما بين المدرسة والأسرة بالمقام الأول ودور الأسرة يمكن أولا في التوعية بالالتزام بالسلامة وحفظ النفس، الذي حث عليه الدين، وأيضًا في الرقابة والمتابعة للأبناء، كما أن من واجبات المدرسة توعية الطلاب ونشر ثقافة العلاقات الاجتماعية بين الطلاب أنفسهم وبين الطلاب والمعلمين ومحاولة إنهاء النزاعات قبل وقوعها.
وأشارت أنها لا ترى أن حادثة الطعن هو السلوك الأول غير السوي لهذا الطالب بدليل حمل السكين والطالب لديه سلوك عدواني ويكمن دور المدرسة في الكشف عنه متسائلة عن دور المرشد الطلابي، والذي هو في الأساس ضمن هيكلة المدارس، وعن دور الإدارة المدرسية ومتابعة السجل الإرشادي لهذا الطالب، الذي صدر منه هذا السلوك وكم حالات الاعتداء وتلفظ غير لائق، مضيفة أنه بعد هذه الحادثة يفترض أن يكون هناك إجراءات أمنية احترازية داخل المدرسة وحاجة المدارس إلى الاستعانة بحراسات أمنية واستحداث وظائف حرسات أمنية ضمن هيكلة التوضيف لمدارس البنين والبنات على حد سواء والمدارس، التي ترصد فيها حالات عدوانية تستدعي أن تزود بواباتها بأجهزة للكشف عن الآلات الحادة، مشيرة إلى أن ميزانية الوزارة كبيرة وبالإمكان استحداث هذه المتطلبات.
وعن الاعتداءات خارج المدرسة قال الشمري إن إدارة المدرسة يقع عليها عبء كبير في عملية حفظ الأمن ويبغى عليها التنسيق مع الجهات الأمنية خارج المدرسة خاصة في أوقات نهاية الدوام وأيام الاختبارات ومتابعة ذلك.
وذكرت الدكتور مستورة الشمري أنه من الضرورة وجود عيادات مصغرة داخل المدارس مزودة بإسعافات أولية لعلاج الحالات البسيطة، مشيرة إلى أن اشتراطات السلامة داخل المداس ليست فقط بكيفية التعامل مع الحرائق ومخارج طوارئ فقط بل يجب تدريب معلمين أكفاء على الإسعافات الأولية. لفتت إلى أن وقوع حادثة مقتل المعلم داخل المدرسة أسوأ حدث يمر على وزارة التربية والتعليم وارتأت أن يشكل في هذه الحادثة لجنة تحقيق للوقوف على حيثيات القضية بالكامل، وهل هذا الاعتداء الأول للطالب أم أن له سوابق. وقالت إن القضية خرجت الآن عن صلاحيات وزارة التربية والتعليم وأصبحت قضية جنائية لها جهات معينة هي التي تتعامل مع القضية واللائحة تنفذ بما يتوصل إليه نتائج التحقيق إما بالفصل أو العرض على طبيب نفسي.






113 محاميا سعوديا يؤسسون ناديا يحمي مهنتهم من الاندثار
أسسوا تكتلا من "رجال القانون" تمهيداً لمظلة معنية بهم والمحاميات "مهمشات"
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م



عبر 113 محامياً سعودياً عن خشيتهم من اندثار مهنتهم محلياً، ما دعاهم إلى تأسيس تكتل يطمحون من خلاله لإيجاد مظلة نظامية مستقلة لهم، تعمل على تطوير أداء المحاماة داخلياً، وكبح الأمية القانونية بين مجتمع بلادهم.

وأسمى هؤلاء المحامين، تكتلهم، بـ"نادي المحامين"، وعقدوا اجتماعا تأسيسيا له في مدينة جدة (غرب السعودية)، أخيراً، ونتج عنه اتفاقهم على تأسيس كيان يرفع من قيمة مهنة المحاماة سعودياً ومعاييرها إلى مستويات عالمية، ووضع رؤى و تصورات لتطوير مسارات عدلية وقضائية في السعودية، والمساهمة في إعداد أجيال أكثر تخصصية في الشريعة والقانون.

وأبان المحامي أحمد الغامدي أن مهنة المحاماة والاستشارات القانونية باتت في حاجة ماسة لوجود "مظلة نظامية" وخادمة لمهنة المحاماة، والقطاعات القانونية والقضائية، كذلك مناولة المجتمع ثقافة قانونية، حقوقية، وقضائية من خلال كيان يتم ترخيصه من الدولة.

وأشار إلى خطورة الأمية القانونية لدى المواطن بصفتها سببا لارتكاب أخطاء محظورة شرعاً وقانوناً. مؤكداً أن نادي المحامين - حال إقراره – سيقوم بأدوار مرتقبة في تطوير أدوات محو الأمية القانونية.
"تهميش المحاميات" في اجتماع التأسيس

من ناحية أخرى، لم تكشف محاضر الاجتماع التأسيسي الأول لنادي المحامين السعودي عن وجود نوايا من عدمها حول إدراج محاميات سعوديات في عضويته، حيث لم يتضمن المحضر التأسيسي اسم محامية واحدة، وسط ترقب مجتمعي لمنح محاميات سعوديات استحقاق فتح مكاتب استشارات قانونية.

وجاء في طيات الاجتماع التأسيسي الأول وعود بتقديم خدمات استشارية للجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات المحلية والعربية والعالمية المماثلة لتبادل الخبرات معها، وترسيخ التواصل المهني بين المحامين السعوديين.

وتستوعب قبة النادي - بحسب شروحات قدمها المحامي الغامدي - المحامين السعوديين الحائزين على رخص مزاولة المهنة قانونياً، كأعضاء أساسيين، مع وجود تصنيفات عضوية إضافية متنوعة، بين عضو زائر وعضو شرفي وأصحاب العضوية الفخرية، التي تذهب للراغبين في الانضمام للنادي رغم عدم حيازتهم لشهادات قانونية أو شرعية.

وكانت السعودية قبل 12 عشر عاماً حازت مرسوماً ملكيا لتنظيم مهنة المحاماة كان الأول من نوعه و ينص على أن "لا يقوم بممارستها إلا من هو مؤهل تأهيلاً علمياً، و لديه خبرات تكفل قيامه بالدور المناط به" كذلك التأكيد على أن "لكل متهم حق الاستعانة بمحام في مرحلتي التحقيق والمحاكمة"، وبالتالي نتج عن ذلك وضع إطار قانوني لصناعة عدلية جديدة في السعودية، لكنها ووفقاً للمحامي الغامدي مشتتة، وتتسم بالفردية، وتحتاج لمرجعية تضع خبرات المحامين في خدمة الوطن و المواطن.






شركة متخصصة: غالبية أنواع حليب الأطفال في السعودية تفتقد مادة نمو الدماغ

كشفت إحدى الشركات المتخصصة في إنتاج منتجات الألبان، أن غالبية أنواع حليب الأطفال المتوافر في الأسواق بالمملكة لا تحتوي على مادة دي إتش إي (DHA) المسؤولة عن نمو الدماغ والعين.

وأوضحت الشركة الدولية لأغذية الأطفال "إحدى مشاريع شركة المراعي"، أن بعض هذه المنتجات يحتوي على نسبة من هذه المادة لا تتجاوز 50% من النسبة المقررة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تشوك دافين، وفقاً لـ "الحياة" إن حجم تجارة سوق حليب الأطفال في السعودية تصل إلى مليار ريال سنوياً.





في انتظار تصديق الحكم لطلب رد الاعتبار ومحاكمة الزوجَيْن شرعاً
براءة رجل أعمال من تهمة اختطاف واغتصاب زوجة محاسب شركته

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 أصدرت المحكمة العامة حكماً شرعياً، يقضي ببراءة رجل الأعمال "ع. ب" من التهم الموجهة ضده، باختطاف امرأة مصرية الجنسية، وحبسها واغتصابها، في استراحة كانت معروضة للبيع في مجموعته العقارية.

وكانت القضية قد نُشرت في غرة شهر ذي الحجة العام الماضي، وأحدثت لغطاً وهرجاً كثيراً داخل الأوساط الإعلامية بالسعودية وخارجها، وعلى ضوئها أصدرت شرطة العاصمة المقدسة بياناً صحفياً، قالت فيه: "بتاريخ 30/ 11/ 1433هـ بُلّغ مركز شرطة الشرائع في تمام الساعة السادسة مساءً من أحد الإخوة المقيمين (مصري الجنسية) بأنه غادر منزله لشراء وجبة الغداء، وعند عودته لم يجد زوجته، وأبلغه أبناؤه بخروجها من المنزل بعد مكالمة جوال وهي تبكي، وحاول الاتصال بها مرات عدة دون أن ترد على الاتصال، ومن ثم أغلقت هاتفها، مضيفاً بأن زوجته تعاني من مسّ الجن".

وأضاف البيان: "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة من بحث وتحرٍّ، وعند الثالثة فجراً من اليوم نفسه، أي بعد (تسع ساعات) بُلّغت غرفة العمليات الأمنية بوجود استغاثة من داخل إحدى الاستراحات بحي الراشدية، وبالانتقال للموقع من قِبل الجهات والدوريات الأمنية كافة ومركز الشرطة المختص وعضو هيئة التحقيق والادعاء العام والأدلة الجنائية والبحث الجنائي والدفاع المدني، وبدخول الموقع وجدت امرأة وهي بكامل قواها وبوضعها الطبيعي، وتبيّن أنها المرأة المتغيبة".

وتابع البيان: "بسماع أقوالها ذكرت أنها كانت بحالة نفسية سيئة، واتجهت إلى الحرم الشريف، وخلال وجودها بالحرم، وعند الساعة السادسة مساءً، وردها اتصال هاتفي من صاحب المؤسسة الذي يعمل زوجها بها، وطلب مقابلتها لإعطائها أوراقاً تخص زوجها، وعند مقابلتها اتجه بها للاستراحة وأقفل عليها الباب، ولم تتعرض لأي اغتصاب".

وبيّنت شرطة العاصمة المقدسة أنه تم إحضار الشخص المدعى عليه، وبسماع أقواله تبيّن وجود مشكلة مع زوج المرأة، وأبلغه بأنه سيتخذ ضده إجراءات نظامية لدى الجهات المختصة، وسحب منه العهدة المسلّمة له ومجموعة مفاتيح لعدد من العمائر والمواقع، التي من ضمنها الاستراحة، ولم يلتقِ بالمرأة، وكان خارج مكة، وأن البلاغ كيدي بسبب تلك الخلافات مع الزوج، وقد اتخذت كامل الإجراءات النظامية اللازمة، وأُحيلت القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، وأوقف المدعى عليه رجل الأعمال "ع. ب" رهن التحقيق والتثبت لمدة ستة أشهر.

وكشفت مصادر "سبق" أن زوج المرأة - وهو مصري الجنسية ومحاسب مالي لدى مؤسسة رجل الأعمال "ع. ب" - تم رصد عجز لديه يقدَّر بـ25 ألف ريال، وعندها حذره رجل الأعمال بإعادتها قبل إحضار محاسب قانوني لكشف الحسابات كافة.

عندها خطط المقيم مع زوجته للنيل من رجل الأعمال، وتلفيق قضية ضده، وحضر الجلسة الأولى بالمحكمة فقط، بعدها انسحب حتى صدور الحكم ببراءة رجل الأعمال، وكانت أقول زوجته قد اختلفت ثلاث مرات من حيث موقع اصطحابها من قِبل المدَّعى عليه "رجل الأعمال" ووقت الاصطحاب؛ إذ ذكرت بأخذها من المنزل في حدود الساعة السادسة مساءً، ومن ثم قالت: لا، أخذني من الحرم الساعة الثامنة مساءً، وبعدها قالت: خرجت لمدينة جدة وأحضرني في حدود الساعة العاشرة مساءً، وهنا اختلاف في الأقوال؛ فتارة تقول اغتصبني، وتارة تنفي، بالرغم من أنه ثبت لدى الكشف عليها بالمستشفى تعذرها بالدورة الشهرية عند العثور عليها بالاستراحة من قِبل الجهات الحكومية.

وعلمت "سبق" أن محاميَّيْن توليا الدفاع عن رجل الأعمال، وكشفت المصادر أن المحاسب اختلس مبلغ 730 ألف ريال من المؤسسة عقب سجن رجل الأعمال، وهو ما أثبته المحاسب القانوني الذي أُحضر لهذا الغرض ولإثبات تورط محاسب المؤسسة زوج المرأة، بخلاف إحضار شهود عيان أكدوا في شهاداتهم بالمحكمة أنهم كانوا في استراحة مجاورة للاستراحة التي بها المرأة، وأنهم شاهدوا سيارة كامري سوداء اللون (موديل 2006م)، بها رجل وامرأة، كانت تدور حول الاستراحة المعنية.

أضافوا: وبعد ساعتين سمعوا صوت الاستغاثة من الاستراحة، وأبلغوا الجهات الأمنية، التي عثرت على المرأة، وبعد عرض الزوج وسيارته على الشهود أقروا بمشاهدته، وهو الشخص المعني، وبعد جلسات عدة بالمحكمة العامة ثبت أن هناك مكيدة تم تدبيرها لرجل الأعمال، وهناك تغيير في أقوال المرأة، واختفاء 750 ألف ريال من حساب الشركة، خاصة مع حضور الشهود للشهادة، وتحديد موقع رجل الأعمال في هذه الأثناء.

وعليه صدر صك شرعي، تضمن براءة رجل الأعمال من التهمة الموجَّهة ضده في اختطاف المرأة وحبسها واغتصابها، في انتظار تصديقه من الاستئناف لطلب رد الاعتبار، ومنع سفر المحاسب وزوجته حتى انتهاء التحقيق معهما ومحاكمتهما شرعاً. 






"مرور الرياض": حجز السيارة التي يتم تغيير معالمها.. وفرق سرية لرصد المخالفات


حذر مدير مرور الرياض من تغيير معالم السيارة وطلائها بأي لون أو تغطيتها بالقماش، مؤكداً أن ذلك سيؤدي إلى حجز المركبة وإحالة سائقها للمخالفات المرورية.

وكشف العقيد علي بن عبد الله الدبيخي، أن المرور يستعين بفرق سرية بسيارات مستأجرة، بجانب فرق المباحث والتحري لرصد المخالفات.

ودعا العقيد الدبيخي، وفقاً لـ"الجزيرة"، إلى إظهار الفرحة باليوم الوطني بتعاون الجميع بالشكل الصحيح، والتفاعل بعدم ارتكاب المخالفات أو عرقلة السير، مؤكدأ بأنه سيتم التعامل فوراً مع أي مخالفة يتم رصدها.

كما أكد أن الفرق الميدانية ستطبق خطة تقضي بتسهيل الوصول إلى مواقع فعاليات الاحتفال باليوم الوطني التي تنظمها أمانة الرياض، وتسهيل الخروج منها.





عبور 50 ألف مسافر للبحرين عبر جسر الملك فهد مع أول أيام الإجازة


عبر جسر الملك فهد مع بدء إجازة نهاية الأسبوع والتي تمتد إلى يومي الأحد والاثنين 50 ألف مسافر، وأنه في أول يوم من الإجازة، حيث قامت جوازات الجسر بفتح جميع الكبائن والبالغ عددها 18 كبينة إضافة إلى كبينتين من المسار المعاكس ليصبح مجموع الكبائن لخدمة المسافرين 20 لتسهيل حركة العبور.
ومن جانبه قال مساعد مدير جوازات جسر الملك فهد العقيد ماجد الفغم، والذي كان يشرف ميدانيّاً على حركة العبور منذ بداية يوم الجمعة مع موظفي الجوازات، لتسهيل حركة المسافرين وإنهاء إجراءاتهم بشكل سريع، قال في اليوم الأول من الإجازة عبر ما يقارب الــ 50 ألف مسافر، وقمنا بفتح جميع الكبائن (18 كبينة) وفتح اثنتين أُخريين من المسار المعاكس لتخفيف حدة الزحام وتسهيل حركة المسافرين وإجراءاتهم، إلا أن الزحام أصبح مرتبطا بين الجانبين بوقت مبكر.
وأضاف كثير من المسافرين يحمِّلون الجوازات مسؤولية تأخيرهم وتكدس المركبات، رغم أننا قمنا بفتح جميع الكبائن وفتح مسارين من الاتجاه المعاكس، وزيادة عدد العاملين بالجوازات ، من أجل راحة المسافرين وتسهيل الحركة، إلا أن هذه هي الطاقة الاستيعابية لمساحة الجسر، وليس لدينا أكثر مما فعلناه. وأكد الفغم حرص الجوازات على راحة المسافرين وإنهاء إجراءاتهم بأسرع وقت، وفتح كافة المسارات بما فيها مسارات الطوارئ والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على مدار الساعة لخدمة المسافرين.
وبيّن المسافر عبد الله الأحمري أنه فوجىء بأن الزحام كان مع بداية مساء الخميس بعد نهاية دوام الموظفين والطلاب خاصة، وأنه اليوم الذي يسبق إجازة الأربعة أيام، مشيرا إلى أن الزحام والتكدّس في الجانبين كان هو الحاضر، وأضاف: بصراحةٍ لا ألومُ الجوازات، حيث إنهم يبذلون قصارى جهدهم في العمل، وفتحت جميع المسارات المغادرة وعكس مسارين من جهة العودة، ومتابعة الضباط للعمل ميدانيا، إلّا أن الزحام وكثرة المسافرين لقضاء نهاية الأسبوع والإجازة في مملكة البحرين، تسبَّب بذلك. ولفت المسافر أحمد الدوسري، أن الزحام كان متوقعا لأن هذه الإجازة طويلة وهي أربعة أيام، وكثير من المواطنين والمقيمين يريدون تغيير الروتين وقضاء نهاية الأسبوع في مملكة البحرين. وأنني فوجئت من الزحام رغم فتح جميع المسارات وزيادتها أثنين إلا أن الزحام كان مرتدا من الجانب البحريني وتواصَل التكدُّس بين الجانبين. وبيّن فهد الحارثي أهمية وضع حلول جذرية لإنهاء الزحام بشكل نهائي وعمل مشاريع إضافية تساعد في ذلك وتنهي.





خليجيون يدفعون 19 ألف دولار يوميا لإيجار سيارة في لندن
بعضهم يطلبها بسائق مسلح.. وآخرون يطلبون معها حراسة منفصلة
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م

يستأجر كبار الأثرياء الخليجيون ورجال الأعمال سيارات فارهة لتأمين تنقلاتهم في العاصمة البريطانية لندن، وذلك مقابل مبالغ مالية فلكية وبمواصفات غير معهودة ولا يطلبها سواهم، فيما كشف مصدر يعمل في هذا القطاع عن أن الأجرة اليومية لبعض خدمات السيارات الخاصة تصل إلى 12 ألف جنيه إسترليني (19 ألف دولار).

ويقول العاملون في مجال تقديم الخدمات السياحية للعرب في بريطانيا إن تدفقاً كبيراً من السياح الخليجيين بصورة خاصة شهدته مدينة لندن العام الحالي، وذلك بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة العربية وامتدادها إلى تركيا أيضاً، مما جعل السياح التقليديين لكل من تركيا ولبنان وسوريا ومصر يأتون إلى لندن لقضاء إجازاتهم الصيفية.

وارتفعت الكثير من أسعار الخدمات المرتبطة بالسياح العرب نتيجة ارتفاع أعدادهم، بما في ذلك أسعار تذاكر الطيران، وأجور الفنادق والشقق المفروشة في وسط العاصمة لندن، إضافة إلى غالبية الخدمات الأخرى التي يطلبها العرب بما في ذلك السيارات والمواصلات الخاصة المحجوزة مسبقاً.

وقال صالح اللوباني، وهو مدير عام إحدى شركات السيارات في لندن، إن ايجارات بعض السيارات الفارهة تصل إلى ألف جنيه استرليني (1600 دولار) في اليوم الواحد، وربما تزيد في بعض الأحيان، إلا أن هذا السعر يقفز بصورة كبيرة في حال وجود بعض الإضافات التي تطلبها الشخصيات المهمة وكبار رجال الأعمال.

وقال اللوباني لـ"العربية نت" إن الأسعار ترتفع تدريجياً إذا تم استئجار سائق خاص مع السيارة، وإذا كان هذا السائق تحت الطلب طوال الأربع والعشرين ساعة، كما يرتفع السعر بصورة قياسية إذا طلب الزبون حراسة خاصة مع السيارة، أو إذا طلب أن يكون السائق مسلحاً لحمايته خلال تنقلاته، لتصل إيجارات هذه السيارات مع الخدمات المرافقة إلى 12 ألف جنيه إسترليني يومياً (19 ألف دولار).

كما تتوفر بعض السيارات المصفحة أيضاً التي تقاوم الرصاص، وتوفر حماية أكبر لركابها من كبار الشخصيات أو الأمراء أو السياسيين.

ويقول اللوباني إن بعض الشخصيات المهمة، وكبار المسؤولين الذين يأتون من الخليج إلى لندن إما لإنجاز أعمالهم أو لقضاء إجازاتهم يحتاجون لمثل هذه الخدمات الخاصة، والتي تكون ذات كلفة مرتفعة.

وشهدت مدينة لندن موسماً سياحياً غير مسبوق العام الحالي، حيث سجلت غالبية الفنادق في وسط المدينة نسبة إشغال بلغت 100% منذ بدء عطلة عيد الفطر وحتى منتصف سبتمبر الحالي، فيما سجلت أسعار تذاكر الطيران ارتفاعاً قياسياً تجاوز 140% بحسب ما قال مدير شركة سياحة وسفر لــ"العربية نت".

يشار إلى أن مدينة لندن تمثل وجهة سياحية تقليدية منذ سنوات طويلة للأثرياء الخليجيين الذين يفضلونها عن غيرها، كما أن موقعها الجغرافي يحتل ميزة كبيرة أيضاً بالنسبة للخليجيين، حيث بمقدورهم زيارة باريس على مسافة ساعتين فقط بالقطار، كما أن بمقدورهم السفر إلى وجهات أوروبية أخرى بسهولة بالغة، مثل فيينا وجنيف وبروكسل.





الاحتفال دون قناع!


صادرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جازان أقنعة (فانديتا) المصبوغة بالأخضر والأبيض التي طرحت في الأسواق بمناسبة اليوم الوطني وكذلك باروكات الشعر الخضراء التي يرتديها بعض الشباب في هذه المناسبة ورأت أن بعضها يرمز إلى النازية!، وبمصادرة الأقنعة يصبح المشهد الاحتفالي بمناسبة اليوم محصورا في صورتين: الأولى للشباب الذين يرتدون ملابس العرضة النجدية في إعلانات الشركات الكبرى، والثانية للشباب السمر الذين (دقوا اللطمة) وتلثموا بالشماغ بعد أن عز القناع ومنعت الباروكة الخضراء وخرجوا (متلطمين) من فتحات سياراتهم!.
**
العائلات سوف تكون أمامها خيارات محدودة في عطلة اليوم الوطني، فهي إما أن تبتكر قناعها المكلف (السفر)، حيث تقول التقارير الصحفية أن نسبة الحجوزات على خطوط الطيران بلغت نسبة المائة في المائة بينما المنافذ البرية تتكدس أمامها السيارات في طوابير طويلة، وإما أن تبقى في البيوت تفاديا للزحامات التي يصنعها (المتلطمون) وهنا لن يكون أمامهم سوى التلفزيون المحلي الذي من المتوقع أن يحتفل بهذه المناسبة بطريقة (مدرسية) مثلما يفعل كل عام، أما بعض الصحف فهي لا تبذل جهدا في هذه المناسبة العظيمة أكثر من نشر الإعلانات وتحصيل فواتيرها الضخمة!.
**
في هذه اللحظة بالذات التي تشتعل فيها الحرائق في كل الاتجاهات تتعاظم الحاجة للعودة الصادقة إلى حضن الوطن الذي نجتمع على حبه، والحب أساسه الصدق.. الصدق مع الذات والصدق مع الحبيب، وفي بعض الأحيان تكون الأقنعة أكثر صدقا من الوجوه الحقيقية فلا تصادروها!.
**
نختلف أو نتفق، تتباعد غاياتنا أو تتقارب، تظهر نوايانا على الشاشة أم تختفي في غياهب القلوب، يبقى هذا الوطن هو خيمتنا المنيعة الدافئة على مر الزمان، قوته من تعاضدنا حوله ووحدته من وحدتنا وصفاؤه من تصافي قلوبنا، وقلوبنا مهما شدت الرحال عن بعضها البعض إلا أنها عامرة بلحظات الصفاء، مثل صفاء هذه المناسبة التي لا يمل البعض من محاولات تعكيرها أو التوجس منها ولكنها رغم ذلك تنجح دائما في التسلل إلى كل القلوب.. بقناع أو من دون قناع!.
**
مبارك عليكم اليوم الوطني، دمتم ودام هذا الوطن عزيزا مباركا تخفق رايته الخضراء في كل القلوب.. وكل عام وأنتم بخير.




طيش الثورات‎


عن دولة شقيقة أحدثكم. كلُكم رأى أحوالَها و مَآلَها.

كانت في رغدٍ و سكينةٍ بنظامٍ ملكيٍ، فعصف بها ما عصف بعالمنا من سفهاءِ الثورات. فساءتْ أحوالها بمقارنةِ بما أفاء الله عليها من كنوز الأرض.

عايشتْ إستبداد أربعةِ عقود. لكن ظلّ شعبُها آمناً، بإستثناء من ناكَفَ السلطة فبطشتْ به.

ظنوا ألّا إستبداد فوق ذلك، و لا ظلمَ يَعدوه، و لا ضعفَ يُجاريه. فقرر إشعالَ ثورةٍ سفهاءُ العقول من شبابٍ غِرٍ أوهموه أنه قَشّةُ النجاة. و قد كان. فإذا هم اليوم في إستبداد أشد و أقسى (2000 ميليشيا مسلحة)، (أعلى إنتاج بترولي مستقر لا يشمّون رائحتَه)، (ظلم فادح فلا دستور و لا نظام و لا سلطة).

طيشُ الشباب يوهم أن بديلَ حكامهم هو (لقمان الحكيم)..فيدركون لاحقاً أنهم في إستبدادٍ فوق ما كان و سوءٍ فوق ما تحمّلوا.

إنها (ليبيا)..و كلُ بلدٍ يُسلِمُ زمامَه لغير الراشدين.






بن مساعد يسخر من بيان الاتحاد ويرحب بالتحكيم الأجنبي

 
رد الأمير عبدالرحمن بن مساعد ، رئيس نادي الهلال على البيان الذي أصدرته الإدارة الاتحادية أمس السبت ، والذي تحدث عن وجود أخطاء تحكيمية خلال لقاء الهلال والاتحاد الأخير ساهمت في تغيير نتيجة اللقاء لمصلحة الأزرق ، وأكد رئيس الهلال ساخراً أنه لو كان التعامل مع الأخطاء التحكيمية التي تقع على الهلال بهذا الشكل وبنفس المنطق الحاصل حالياً لأصدرت الإدارة الهلالية بيان بعد كل شوط وليس كل مباراة !!

بن مساعد قال عبر حسابه الشخصي على "تويتر" في تغريدات متتالية :" إن كان هوان يستحق كما يقال الطرد في منتصف الشوط الثاني (لا أراه يستحق البطاقة الأولى ) فإن أسامة المولد يستحقه من الشوط الأول ، وإن كان هدف هرماش الثالث بدايته مسك في منتصف الملعب للاعب الاتحاد( لا أراه كذلك ) فإن هدف الاتحاد الثاني بدايته مشابهة تماماً لهدفنا الثالث " .

وأضاف الأمير بن مساعد :" وإن كان كلما فزنا بنتيجة كبيرة ظهرت حملات وبيانات ترجع فوزنا للتحكيم فهذا يجعلنا نكرر جادين أن لا مانع لدينا من إسناد كل مبارياتنا إلى حكام أجانب متميزين ونحن مستعدون لتحمل كافة التكاليف ، وقد يقول قائل لماذا لم تطلبوا حكام أجانب لمباراة الاتحاد فنقول أن عدد المباريات المسموح لنا بطلب حكام أجانب فيها ٣ مباريات تُرك تحديدها للجهاز الفني " .

واختتم رئيس الهلال تغريداته قائلاً :" أكرر وأقول أن الأخطاء التحكيمية في مباراة الاتحاد كانت على الفريقين ، ولو كنا نتعامل مع الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تقع علينا بنفس المنطق الحاصل حالياً لأصدرنا بيان بعد كل شوط وليس كل مباراة " .






ناشطات سعوديات يصدرن بيان ويحددن موعد 26 أكتوبر لتحدي الحظر المفروض على قيادة النساء في المملكة


أعلنت ناشطات سعوديات عن حملة جديدة للسماح للمرأة بقيادة السيارة في ظل عدم “وجود نص فقهي يمنع ذلك”، وحددن موعد 26 أكتوبر لتحدي الحظر المفروض على قيادة النساء في المملكة. ودعا بيان على الإنترنت بلغ عدد الموقعين عليه الأحد في اليوم الثاني لانطلاقة الحملة أكثر من خمسة آلاف شخص، إلى الاعتراف بحق المرأة “الشرعي والمدني كما كانت الصحابيات يركبن الخيل والإبل حسب آليات عصرهم، فمن حقنا القيادة حسب آليات عصرنا الحديث، إلا إن أردتم لنا العودة على البغال والخيول”. وأضاف البيان “لا يوجد نص شرعي واحد أو مانع فقهي يحظر علينا ذلك، وإن كانت هناك مبررات ممانعة فإنما تنطلق من موروثات وعادات”.
وقالت الناشطة الحقوقية نسيمة السادة “سأقود السيارة في 26 الشهر المقبل” مشيرة إلى أن حوالي عشرين امراة سيفعلن ذلك في المنطقة الشرقية” من المملكة. وأضافت السادة التي تقدمت بدعوى للحصول على رخصة قيادة السيارة “هناك رغبة عارمة تبلغ حد الحماسة لدى كثيرات ليتعلمن القيادة أو ليعلموها” مؤكدة وجود تواصل وتعاون بين الناشطات في هذا المجال”.
واعتبر البيان أن “كثرة الجدال حول قيادة المرأة للسيارة لن يحسم إلا بقرار حازم ونذكر بأن النساء لن بجبرن على القيادة إن لم يرغبن بذلك” مشيرا إلى أن “رجاء أمر كهذا لحين (اتفاق المجتمع) عليه ليس إلا زيادة في الفرقة وليس من المعقول والمنطق إجبار الناس بالاتفاق على رأي واحد”.
من جهتها، قالت الناشطة نجلاء الحريري وهي من أوائل النساء اللواتي قدن السيارة إنها تؤيد بقوة الحملة التي تطالب بذلك. وأضافت “لكنني لا أستطيع القيادة شخصيا بسبب التعهد الذي وقعته عندما أوقفتني الشرطة أثناء قيادتي السيارة”.
وكان عدد قليل من السعوديات لبين في 17 يونيو 2011 دعوة أطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع إلى العاهل السعودي لإلغاء الحظر. وكانت هذه الحملة عبر فيسبوك وتويتر الأوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في نوفمبر 1990. وقبل أكثر من عامين، قامت مئات النساء بخرق حظر القيادة فاعتقل العشرات منهن ثم أطلق سراحهن بعد التوقيع على تعهد بعدم القيادة مرة ثانية.
وتابع البيان “نحن مجتمع كغيرنا يجب عليه الرضى باختلاف وجهات النظر، خاصة في أمر لم يحرمه نص صريح من القرآن أو السنة. وفي حال رفضت الدولة أن ترفع الحظر الحالي على النساء، نطالبها بأن تقدم مبرراتها راجين أن لا تنقل مسؤولية قرار كهذا للمجتمع كبديل التبرير”. وختم مؤكدا أن الدولة ليست أما أو أبا والمواطنون ليسوا أطفالا أو قصر”.





ملعب الشرائع يستقبل النساء في احتفالات اليوم الوطني ونشطاء يصفوه بالـ مختلط

صورة تعبيرية

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة أنها ستفتتح أبوابها مساء الاثنين لدخول النساء والرجال في احتفالات اليوم الوطني الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة. وقال الدكتور سمير بن عبد الرحمن توكل مساعد الأمين للعلاقات العامة والاتصال بأمانة العاصمة المقدسة إن الأمانة خصصت أماكن للعائلات في موقع الاحتفال بمدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع، وروعي فيها الخصوصية.
وأضاف: أما موقع الحفل في مواقف السيارات بمخطط الزايدي فقد خصص للشباب لعرض هواياتهم، حيث سيكون هناك مسابقة وجوائز قيمة لأفضل خمسة عروض. وأوضح أن الاحتفالات المعدة بهذه المناسبة تتضمن عروض الليزر واللوحة النارية وعروض الطيران الشراعي وعرض فيلم (إسكتشات) الذي تم إنتاجه عن المناسبة. كما سيتم تخصيص فقرة حرة للجمهور للمشاركة في توجيه رسالة عن حب الوطن، إلى جانب فقرات إنشادية مع المنشد عبد العزيز عبد الغني وفرقة شعبية لتقديم الفلكلورات التراثية والوطنية، وسيتم إطلاق أكثر من 2000 بالون.
وعلى تويتر، اعترض عدد من المغردين على إقامة مثل هذا الاحتفال الذي وصفوه بالـ”مختلط”، وأنشئوا هاشتاقا يحمل وسم (#فتح_ملعب_الشرائع_لدخول_النساء_والرجال)، وهاشتاقا آخر، يحمل وسم (#ملعب_الشرائع_والاختلاط)، حيث قال المغرد “عبدالله بن راشد الجش”: السبب المعلن أنه من باب الترفيه، والحقيقة أنهم يريدون تمرير مشروع التغريب عبر الاختلاط وإفساد المرأة.. في حين قال حساب “عين الخرج”: حسنا الله وكفى اتقوا الله يارجال في نساؤكم واتقوا الله ياامهات في بناتكم واتقوا الله يا نساء اتقوه اتقوه.. و”عبدالعزيز البلوشي” قال يا رب وفق علمائنا لمناصحة الولاة ووفق ولاتنا لاتباع ما يرضي ربنا فهذه البلاد قامت ع التوحيد واجتمعت به ولن تجتمع بغيره.





"الهيئة" تضبط أشخاصاً يمارسون طقوساً شركية وبحوزتهم صلبان وتمثال لـ "السيدة مريم" (صور)


ضبط فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأبها بالتعاون مع الجهات الأمنية صباح أمس الجمعة، مجموعة من أبناء إحدى الجاليات الآسيوية أثناء ممارسة طقوس شركية منافية للإسلام بإحدى الاستراحات بالمنطقة، وضبط بحوزتهم صلبان وتماثيل وأدوات موسيقية.

وبحسب المصادر، وفقاً لـ"لتواصل"، فإن تعليمات من جهات عليا بالمنطقة وردت للهيئة أفادت بأن أبناء إحدى الجاليات الآسيوية يرتبون لتنظيم طقوس شركية تتعلق بمعتقداتهم بإحدى الاستراحات.

وأوضحت المصادر أنه بالتنسيق مع الجهات الأمنية تم القبض على المجموعة، وتمت إحالتهم إلى شرطة أبها، مع المضبوطات التي شملت صلباناً وتمثالاً لـ "السيدة مريم"، بالإضافة لقوارير المياه التي تستخدم في الإذن بدخول الأطفال لديانتهم حسب معتقداتهم.







شرطة الشرقية: الطفل "سعودي" وعمره 4 سنوات وذووه يقولون إنه يعاني مرض التوحد
مفاوضات الـ 4 ساعات تنتهي بخروج الأم وطفلها المقيد بماسورة حديدية بمنزله بحفر الباطن

طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن:
استطاعت الجهات الأمنية بحفر الباطن التوصل إلى منزل الطفل الذي تم تقييده والاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل والدته، وكانت صورته متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويقع المنزل بحي البلدية، وقد رفضت والدته الخروج به من المنزل للمستشفى، وبعد مفاوضات استمرت 4 ساعات بحضور مندوبي هيئة الأمر بالمعروف والحماية الأسرية، وافقت على الخروج، واتضح أن الطفل به كدمات وأن سبب ضربه اعتداؤه على أخيه غير الشقيق من طليق أمه، فيما أكد أهالي الحي أنها ليست المرة الأولى التي يُضرب فيها ويُقيد بهذا الشكل. 

وقالت مصادر لـ "سبق" إن الجهات الأمنية استطاعت بعد عمليات بحث مكثفة التوصل إلى منزل الطفل الذي نُشرت صورته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتظهر تعرضه للضرب المبرح من قبل والدته، وتقييده وربطه في ماسورة بحوش منزلهم, وأشارت المصادر إلى أن الجهات الأمنية وصلت إلى المنزل الذي يقع في حي البلدية بحفر الباطن، بحضور مندوب من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومندوب من الحماية الأسرية, وأن والدته رفضت الخروج من المنزل بالطفل، ورفضت الاستجابة لطلب الجهات الأمنية، وبعد مفاوضات استمرت 4 ساعات وافقت على الخروج من المنزل برفقة ابنها إلى المستشفى.

وأكدت مصادر "سبق" أن الطفل مصاب بعدة كدمات، وأن سبب تقييده بالماسورة في حوش المنزل، هو ضربه لأخيه غير الشقيق، بقصد تأديبه، وزعمت الأم أنها أول مرة تقوم بهذا الفعل وتضرب ابنها وتقيده، فيما أكد عدد من أهالي الحي أنها ليست المرة الأولى التي يضرب فيها ويقيد بهذا الشكل. 

وأضافت المصادر أنه تم التوجه بالأم والطفل برفقة رجال الأمن ومندوب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومندوب الحماية الأسرية للمستشفى لاجراء الفحوصات الطبية. 

وأكدت المصادر أن في حالة وجود عنف أسري ستتسلم الشؤون الاجتماعية جميع أطفالها.

وكانت صورة للطفل تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو مقيد بماسورة خارجية، وكان يرجح أنها لحالة عنف أسري لطفل يقطن بحي النايفية في حفر الباطن. وثبت للجهات الأمنية أن الصورة المتداولة لمنزل بحي البلدية.

وصرّح مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد بن شار الشهري بأن شرطة المنطقة الشرقية من منطلق واجبها والمسؤولية الملقاة على عاتقها فلقد قامت برصد ومتابعة, ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي, ورسائل وسائط الاتصال عن الموضوع المعنون بـ"طفل الحفر المعنّف", وحرصاً على تقصي واستبيان الحقيقة فلقد باشرت شرطة محافظة حفر الباطن البحث والتحري الدقيقين, حيال ما ذُكر عن هذا الموضوع منذ بدء تداوله وبالفعل تم التوصل ظهر هذا اليوم إلى المنزل المعني بهذه القضية والبدء في اتخاذ الإجراءات النظامية لمعالجة هذه الحادثة, بدأ باستدعاء صاحب المنزل لاستيضاح خلفية الموضوع, وبالفعل قام ذوو الطفل المذكور بتسليمه لمنسوبي شرطة محافظة حفر الباطن برفقة مندوب الشؤون الاجتماعية وعضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وباتخاذ إجراءات الاستدلال الأولية, اتّضح أنه طفل "سعودي" في عامه الرابع تقريباً, وبالشخوص على حالته لم يتضح وجود آثار جروح أو كدمات ظاهرة للعيان, وأن ذويه ذكروا أنه يعاني رفق إخوانه مرض التوحد, وتم مطالبتهم بما يثبت ذلك رسمياً, وأضاف"الشهري" قائلاً: تم اتّخاذ اللازم وتم نقل الطفل رفق إخوته للمستشفى لإيقاع الفحوصات الطبية اللازمة ولا يزال التحقيق جارياً.






​كفيلها تركها بعد أن أدخلها قسم "الجوازات" وسلمها وثيقتها
خادمة أثيوبية تهرب من مطار جدة قبل مغادرة رحلتها بساعات

عوض الفهمي- سبق- جدة:
تمكنت خادمة أثيوبية من الهرب عند دخولها لمطار الملك عبد العزيز بجدة، مساء أمس، قبل مغادرة رحلتها بساعات.

وتعود تفاصيل هروبها التي سردها كفيلها سعد الله الزهراني لـ "سبق" بقوله: "استقدمت خادمة أثيوبية عن طريق أحد مكاتب الاستقدام، وبعد أن مضى على وصولها شهر كامل، امتنعت عن العمل وطلبت مني تسفيرها إلى بلادها، ورغم محاولات عدة مني ومن أسرتي لإقناعها بالبقاء في العمل، إلا أنها أصرت على المغادرة، فحجزت لها تذكرة سفر على الخطوط الأثيوبية، رحلة رقم 403، وكان موعد إقلاعها عند الساعة 4:30 فجر أمس السبت".

وأضاف "الزهراني": "ذهبت بها لمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وأدخلتها قسم الجوازات بعد الحصول على بطاقة صعود الطائرة عند الساعة الواحدة فجراً من أجل ختم الجواز، فمنعني رجل الجوازات من الدخول معها، وطلب مني تسليمها جواز سفرها، فلا يسمح النظام بدخول أي مرافق لصالة المغادرة "قسم الجوازات"، فسلمتها الجواز وشاهدتها وهي تقف في طابور "كونتر" الجوازات وغادرت المطار، وتفاجأت باتصال من مطار الملك عبد العزيز يخبرني بأن الخادمة لم يُعثر عليها في جميع مرافق المطار، وأن الرحلة غادرت من دونها".

وتابع "الزهراني": "توجهت لأحد مسؤولي جوازات المطار، الذي اعتذر عن خدمتي وطلب مني التوجه لشرطة المطار، فاعتذرت هي الأخرى، وأعادتني للجوازات".

ووجّه "الزهراني" نصيحة لأي مواطن يريد تسفير خادمته، ألا يغادر أرض المطار حتى يتأكد من أن خادمته قد تجاوزت "كونتر" الجوازات والخط الأمني، لضمان عدم هروبها.

من جانبه، أكد مصدر أمني لـ "سبق" أن الخادمة تقع في مسؤولية الكفيل قبل ختم جواز السفر من الجوازات أثناء المغادرة، أما بعد ختم الجواز وتجاوز حاجز التفتيش الأمني فهي تقع في مسؤولية الجوازات، مؤكداً أنه كان ينبغي على المواطن ألا يغادر حتي يتأكد من أنها تجاوزت "كونتر الجوازات".

وأضاف المصدر: "يجب على المواطن تقديم بلاغ بهروب ​الخادمة، حتى تسقط كفالته لها من الحاسب الآلي".






​متهمان في قضايا مالية وإطلاق نار على دورية أمنية
القبض على مطلوبيْن بحيازتهما "كلاشنكوف" في وادي الدواسر


ألقت الجهات الأمنية في وادي الدواسر، القبض علي مواطنيْن مطلوبيْن، في العقد الثالث من عمرهما وبحيازة أحدهما سلاح ناري "كلاشنكوف" غير مرخص.

وقالت مصادر لـ "سبق": إن حائز "الكلاشنكوف"، مطلوب في قضية جنائية لشرطة منطقة نجران، لتورطه في إطلاق نار على دورية أمنية، كما أن مرافقه مطلوب لشرطة منطقة عسير في قضايا مالية، وكذلك لمرور مدينة الرياض في قضية صدم سيارة.






فيديو: مدرسة بحائل ​تعاقب طلابها بالدوران حول​ الملعب في الظهيرة


عبّر عددٌ من أولياء الأمور بحائل عن غضبهم الشديد إزاء سوء معاملة إحدى المدارس لأبنائهم، حيث تُعاقب طلابَ الدوام المسائي إذا تأخروا بقطع ملعب المدرسة جرياً 20 دورة خلال الظهيرة. ووصف أولياءُ الأمور هذه المعاملةَ بالعسكرية وأنها ليست معاملة تربوية صحيحة، حيث تم تجاهل جميع الأساليب التربوية السليمة في معالجة تأخر الطلاب، مشيرين إلى أن المدرسة ترفض أن تأخذ في الاعتبار الظروفَ الصحية والمرضية للطلاب بما يعوقهم عن الالتزام بموعد الدوام.
فيديو





أطرف الكاريكاتيرات حول تواصل الآباء مع الأبناء

منال - صحيفة الجزيرة


فهد الخميسي - الاقتصادية


عبدالله صايل - الاقتصادية


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منال - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


المزيني


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


هاجد - صحيفة الجزيره


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


مفرح الزيادي - صحيفة الجزيره


حجاج - الرأي الاردنية






صور: شرطة أبوظبي تقدم أغرب دراجة على شكل سيارة


كعادتها شرطة أبوظبي تقدم عبر خدمتها “ساعد” والتي تهتم بحوادث الطرق عبر الإمارة، دراجتها البخارية الجديدة، والتي تعد أغرب ما ستراه عينيك في عصر التطوير والتحديث للدراجات البخارية.
وصممت هذه الدراجة خصيصا لكي تناسب شوارع أبوطبي والإمارات، ولا توجد لها مثيل في المنطقة كلها، بهذه الصورة التي تحاكي التقدم السريع في عالم الخدمات المرورية التي تقدمها ساعد بالتعاون مع شرطة أبوطبي، ويعد هذا الابتكار فعال ومفيد في توفير الطاقة، وهو الهدف التي تسعى له القيادة العامة لشرطة أبوطبي.
وقامت “ساعد” بعرض هذه الدراجة التي تشبه السيارة لتؤكد على حرصها الدائم لتطوير الأسس والأساليب التي تتبعها في عملها داخل إمارة أبوطبي، وبالتالي مواجهة زحمة الطرقات، وهذه الدراجة التي ستراعي الأمان والطقس الحار وخاصة أثناء فترة الصيف. وتمتاز الدراجة بمحرك قوي وجسم يشبه السيارة وتبريد داخلي للسائق، بل وتكفي داخليا لاثنين من الركاب، والدراجة المغطاة ذات العجلات الثلاث، حجمها رائع لكي تستطيع التوقف دون أن تشغل حيز كبير في الاصطفاف، وهذا ما يجعلها مفيدة في أوقات الزروة.










في اليمن.. قبيلة "يافع" تهدد بمعاقبة "مأرب" بسبب سيارة السفير


هددت قبيلة "يافع" اليمنية بإغلاق الطرق على أبناء محافظة مأرب بعد اتهام مجموعة من مأرب بسرقة سيارة السفير اليمني الأسبق لدى الكويت الدكتور خالد راجح شيخ الأمريكية الرباعية الدفع، والتي سُرقت بالإكراه، من دون أن تدلي بمزيد من المعلومات.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصدر مقرب من السفير اليمني الأسبق لدى الكويت، والذي شغل في بلاده منصب وزير الصناعة في فترة سابقة "أن مسلحين استهدفوا سيارة خالد شيخ بينما كان على متنها اثنان من أبنائه أمام وزارة التربية والتعليم في العاصمة صنعاء، في السادس من يوليو الماضي، حيث صوبوا إليهما بنادقهم وأجبروهما على الترجل من منها، قبل أن ينطلقوا بها على مرأى من العابرين الذين لم يحرك أحد منهم ساكناً".

واستغرب المصدر "عدم استطاعة الأجهزة الأمنية الإيقاع باللصوص، رغم مرور 73 يوماً على الجريمة، كما عجز الأمنيون عن العثور على السيارة وإعادتها إلى صاحبها، على الرغم من معرفة مكان الجناة في محافظة مأرب، وتحديداً لدى قبيلة مسلحة، حيث يدعي أحد اللصوص أنه اشتراها، لكنه رفض الكشف عن البائع، لأنه هو نفسه أحد الجناة الذين سرقوا السيارة وأرعبوا بالأسلحة ابني السفير".

وذكر المصدر "أن قبائل يافع جنوب اليمن التي ينتمي إليها السفير الوزير الأسبق هددوا بقطع الطريق على أبناء محافظة مأرب شرق اليمن، في حال لم يعد الجناة السيارة، مع تقديم الاعتذار للسفير".

وأضاف: أن صاحب السيارة يرفض هذا السلوك القبلي، مطالباً بحل المشكلة بالقانون.

لكن المصدر استبعد أن "يساعد القانون في اليمن على إرجاع السيارة؛ لأن الرجل لم يعد بقوته السابقة قبل العام 2011، ومن ثم لن يعيد (السيارة المسروقة) إلا الحل القبلي".





منظمة يهودية تطالب "إم بي سي" بوقف بث إعلانات "هتلر"

طالبت"رابطة مكافحة التشهير" اليهودية قنوات "ام بي سي" بوقف بث فواصل إعلانية وصفتها بـ"الكريهة والمثيرة للغضب"، والتي تظهر خلالها شخصية كرتونية تحاكي بملامحها شخص الزعيم الألماني "أدولف هتلر" وهو يشيد بالقناة وبرامجها ويتنبأ لها بالهيمنة إعلامياً على المنطقة.

وقالت الرابطة على موقعها الرسمي أن الحملة الدعائية لقناة "إم بي سي - أكشن" لشهر سبتمبر تتجاهل بالترويج لنفسها من خلال شخص "هتلر" محرقة "الهولوكوست"، التي راح ضحيتها ما يزيد عن ستة ملايين يهودي، على يد الزعيم النازي.

وصرح مدير الرابطة " أبراهام فوكسمان" على الموقع، أن الإعلام السعودي لا ينبغي أن يصبح مرتبطاً في الأذهان بواحد من أشهر القتلة في التاريخ.

يذكر أن "رابطة مكافحة التشهير" هي منظمة صهيونية تدعم إسرائيل، وتعمل على رصد ما تنشره وسائل الإعلام بشكل عام عن إسرائيل، ولاسيما وسائل الإعلام العربية.





طائرات حربية إسرائيلية بمواجهة طيور مهاجرة

تعبيرية

سمعت أصوات طائرات حربية إسرائيلية تحلق على ارتفاع منخفض في سماء تل أبيب عند الساعة العاشرة من صباح السبت، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.



وأفاد التقرير بأن الطائرات انطلقت نتيجة إنذار خاطئ أطلقته أجهزة الرصد حول وجود طائرة في سماء تل أبيب، ليتبين بعد ذلك أن ما كان يحلق في السماء ما هو إلا سرب من الطيور المهاجرة.

وقالت صحيفة القدس إن حالة من الهلع أثيرت في تل ابيب، عقب تحليق الطائرات.


ونقلت الصحيفة عن موقع إذاعة ريشت بيت الاسرائيلية، قوله إن سربا من الطيور على شكل طائرة شاهدها إسرائيليون، فتخوفوا أن تكون طائرة معادية وأبلغوا الطوارئ بذلك قبل أن تقوم طائرات حربية بالتحليق وتكتشف أنها عبارة عن سرب من الطيور.






تضم المحافظات الشيعية التسع وبغداد
قيادي بالتيار الصدري: إيران تخطط لإعلان دولة شيعية جنوب العراق



كشف قيادي بارز في تيار رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر، أمس, أن النظام الإيراني يسعى بسريةٍ إلى تطبيق السيناريو السوداني وإقامة دولة جنوب العراق تضم المحافظات الشيعية التسع، إضافةً إلى أجزاءٍ من العاصمة بغداد.

ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن القيادي الصدري "إن توتر العلاقة بين المكونين العراقيين الشيعي والسني في الفترة الراهنة والتصعيد في أعمال العنف وعمليات تهجير السنة من محافظتَي البصرة والناصرية, هي محاولة جدية لإعادة الوضع الأمني العراقي إلى نقطة البداية التي شهد فيها أعمال اقتتال طائفي واسعة".

وأضاف "أن جماعة (عصاب أهل الحق) بزعامة قيس الخزعلي و(حزب الله العراقي) بزعامة واثق البطاط, تلقيا أوامر صارمة من دوائر تابعة للحرس الثوري الإيراني لإثارة الفتنة بين العراقيين بأي وسيلة وبأي ثمن ما يعني أن مخطط إقامة دولة جنوب العراق دخل حيز التنفيذ".

واتهم القيادي في التيار الصدري, نظام خامنئي بتحريض رئيس الوزراء العراقي والضغط عليه طوال الفترة السابقة, بهدف الاستحواذ على ملفات الأمن والنفط والسياسة الخارجية, "كي يكون الشيعة العراقيون مهيمنين تماماً على السلطة في العراق", مشيراً إلى محادثات سرية عدة جرت بين مقرّبين من المالكي ومقرّبين من خامنئي, في مواعيد مختلفة, لوضع آليات عملية احتكار الحكم في بغداد, والتي تقوم على استبعاد السنة وتقويض نفوذ الأكراد في تلك الملفات الثلاثة.






خلفان: الفريق السيسي شتّت الجمع اﻻبليسي

خلفان

 استمر هجوم قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان على جماعة الاخوان المسلمين، وقد اتخذ هذه المرة اسلوباً مختلفاً حيث أدخل فيه أبياتاً شعرية عبر صفحته على موقع تويتر.

فقد انتقد خلفان المرشد العام للجماعة محمد بديع، قائلاً: "أسفي على أمة يلعب بها بديع وﻻ تنصت للشيخ محمد الغزالي، الفرق بين الرجلين في الدين كالفرق بين السماء واﻻرض."

وأضاف : "كفى بعلماء اﻻزهر الشريف تقييماً لجماعتكم الضالة المضللة.. وكفى بهم شهادة انكم ﻻ تفقهون من الدين شيئا.. وان اﻻمة ابتليت بنعاجكم."

وفي سياق تعليقه على ما تم تداوله مؤخرا، عن صفقة بين مرسي وحماس للتنازل عن سيناء، قال خلفان: "اصبحتم بين عشية وضحاها تطاردون من المواطنين نزع الله سلطانكم وكشف خوانكم .. أتبيعون سيناء؟ ..."

وأضاف خلفان في تغريدة أخرى: "اذا تفكر اﻻنسان وتبصر في مجريات اﻻمور يرى ان اﻻخوان استخدموا سياسة السمعة المحروقة ﻻنفسهم قبل خصومهم.. ارادوا بها حرق اﻵخرين فحرقوا انفسهم."

كما لم تخلُ تغريدات قائد شرطة دبي من أبيات شعرية ضد جماعة الإخوان، فيما يلي أبرزها:

"أكبر دعاتهمو كذابا يفقه في شتيمه سبابا"

"مرشدهم ممارس حلابا هاموا به من جهلهم اعجابا"

"الفريق السيسي شتت الجمع اﻻبليسي"






القبض على مزارع مصري كتب اسم السيسي على حمار

ألقت أجهزة الأمن في محافظة قنا، صعيد مصر، القبض مساء الجمعة على مزارع، لأنه امتطى حماراً كتب على جسده اسم قائد القوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط السبت.

وأوضحت الوكالة أن "المزارع ويدعي عمر أبو المجد علي الصغير (31 عاماً)، من قرية الأشراف الشرقية التابعة لمركز قنا، كان يمتطي حماراً اثناء مسيرة لجماعة الاخوان المسلمين، كتب على جسده اسم عبد الفتاح السيسي، ووضع على رأسه كاب القوات المسلحة".

وأضافت إنه "تم إلقاء القبض عليه بتهمه الإساءة إلى رمز من رموز القوات المسلحة المصرية، وتوجيه إهانة للجيش المصري والزي الخاص به"، وأحالته إلى التحقيق.





القرضاوي يدعو لتطهير الأزهر

القرضاوي

قال الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، الجمعة، إن الفساد تفشى في مختلف المؤسسات المصرية، وفي مقدمتها "الأزهر الشريف"، في الوقت الذي أكد فيه على أن شيخ الأزهر، أحمد الطيب، يتخذ من عمامة المؤسسة الدينية "غطاءً لمآربه."

وقال القرضاوي، بحسب ما جاء على موقعه الرسمي، مخاطباً شيخ الأزهر: "لقد كنتُ أظنهم قد غرروا بك، فعلمتُ بقولك أنك ممن أوحى لهم!! وكنت أحسبك متورطا، فعلمت أنك متآمر!! وكنت أخالُك خائفا، فعلمت أنك مشارك!! تكيد لهذه الأمة وتمكر بها، وتتخذ من عمامة الأزهر غطاء لمآربك، وتمويها على المصريين!!"

وأضاف الداعية المصري، الذي يُعد الزعيم الروحي لجماعة "الإخوان المسلمين"، قائلاً: "الحق يا شيخ الأزهر إنك ما أن تخطو في اتجاه الحق خطوة، حتى تتراجع إلى الباطل خطوات، وما أن تتقدم في طريق العدل حبواً، حتى تتقهقر عنه عدْواً."

وتابع القرضاوي بقوله: "تأكدنا الآن أن الأزهر المجيد من المؤسسات التي ينبغي تطهيرها.. عرفنا أن الفساد قد نخر في كل شيء في مصر، حتى في مشيخة الأزهر، التي لم تعد يا شيخ الأزهر تمثلها، بانتفاض علماء الأزهر ودعاته ضد ممارساتك، ولم يبق معك إلا نفر قليل، ممن عينتهم بنفسك، فهم صنيعتك، وعلى شاكلتك!!"

وقال: "أنسيت أن الشرعية مع أنصار الرئيس مرسي، الذين يدافعون عنها، ويذودون عن حياضها، ويتمسكون بها، إنهم لا يغتصبون شرعية، وإنما اغتصبتموها أنتم منهم، بتهديد السلاح، وفوهات المدافع، بآلة البطش، وسلاح القمع، الذي تدافع عنه، فإذا بك تصورهم بأنهم يريدون اغتصاب السلطة منكم، مع أنكم المغتصبون لها، المعتدون على أصحابها!!"






مقتل 7 في اشتباكات بين رجال قبائل وتنظيم القاعدة باليمن
الحكومة شددت الإجراءات الأمنية جنوب البلاد بعد مقتل 31 من الجيش
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م
تشييع جنود يمنيين

قتل سبعة أشخاص في اشتباكات بين مسلحين قبليين يمنيين ومن يشتبه في أنهم مقاتلون من تنظيم القاعدة، الأحد، بمحافظة مأرب شرقي العاصمة صنعاء.

وذكرت المصادر في المحافظة أن عناصر القاعدة قتلت أحد رجال القبائل، وأدت اشتباكات لاحقة بين الجانبين إلى مقتل اثنين آخرين من رجال القبائل وأربعة متشددين.

وقال أحد رجال القبائل: "أعضاء القاعدة هم من بدأوا الهجوم". ولم يتضح على الفور سبب اندلاع المواجهة.

وقال مسؤول يمني: "إن الحكومة شددت الإجراءات الأمنية في المحافظات الجنوبية التي يوجد فيها الكثير من منشآت النفط والغاز اليمنية بعد مقتل ما لا يقل عن 31 فرداً من قوات الجيش والشرطة على يد من يشتبه أنهم مسلحون تابعون للقاعدة، يوم الجمعة.

وأبلغ المسؤول أن حوالي 150 من الجنود ورجال الأمن الخاص المدربين على محاربة المتمردين المسلحين أرسلوا إلى محافظتي شبوة وحضرموت.

وأضاف أن 15 مقاتلاً من القاعدة لقوا حتفهم منذ هجمات، الجمعة، لكنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقالت السلطات اليمنية إن 21 جندياً قتلوا في هجمات الجمعة حين انفجرت سيارتان ملغومتان في معسكر تابع للجيش بمنطقة النشيمة قرب الساحل، فيما قتل عشرة من رجال الشرطة على يد مسلحين في بلدة ميفعة داخل البلاد.






اختراق حسابات شخصيات مؤيدة للإخوان بالخليج على "تويتر"
الإخوان شرعوا ودعوا في السابق إلى اختراق حسابات كتاب ومثقفين يرفضون فكرهم
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م
 

ضربت موجة جديدة من الاختراقات الإلكترونية حسابات ناشطين في الشؤون السياسية والاجتماعية على موقع "تويتر"، وطالت هذه المرة شخصيات دينية مؤيدة للإخوان المسلمين في السعودية والكويت وقطر.

ورأى مؤيدو هذه الاختراقات، عبر تغريداتهم على "تويتر"، أنها جاءت لكبح جماح بعض الآراء المؤيدة أو الراغبة في إحياء موروث الإخوان السياسي بعد سقوطه في مصر.

وعلق على الموضوع الكاتب الصحافي محمد الساعد، قائلاً في حديثه لقناة العربية، إن ما نجم من تسريبات أقرب إلى الفضيحة التي أطلق عليه اسم "إخوان غايت"، حيث إن المعلومات التي نشرت حتى الآن كثيرة و"صادمة للجمهور ولمؤيدي الإخوان في الشريط الممتد من الكويت وحتى الإمارات".

وشرح أن التسريبات تؤكد وجود "علاقة مخابراتية بين إحدى الدول الخليجية وإحدى الدول الإقليمية المنضمة لحلف شمال الأطلسي"، مشدداً على ضرورة التأكد من المعلومة.

ورغم رفضه، من حيث المبدأ، فكرة اختراق حسابات الناس على مواقع التواصل، فإنه اعتبر أنها أتت نتيجة "الحرب الشرسة والمفتوحة التي بدأها الإخوان"، مذكراً أنهم شرعوا ودعوا إلى اختراق حسابات كتاب ومثقفين وصحافيين يرفضون فكرهم.

وأضاف أن بعض الشخصيات أصبحت تستخدم "تويتر" لاستهداف شخصيات حاكمة في بعض دول الخليج ونقدها بشكل مبتذل، إضافة إلى كيل الاتهامات لدول بعينها ونشر إشاعات لمحاولة إحداثه فوضى اجتماعية فيها".

يذكر أن التسريبات التي طالت رسائل خاصة تابعة لبعض المشاهير، كشفت عن طلبات غريبة للشخصيات "المخترقة". وعلى سبيل المثال، كشفت التسريبات عن استفسار محمد الحضيف عن الطريقة المثلى للحصول على مردود مادي مقابل إعادة تغريدات لشركات ومنتجات استهلاكية.







طلبات بطرد القرضاوي من الأزهر لاتهامه "الطيب" بالتواطؤ
شيخ الأزهر يتحفظ عليها والعلماء يناشدونه قبولها لأن "القضية تعدت الأمر الشخصي"
الأحد 17 ذو القعدة 1434هـ - 22 سبتمبر 2013م
 

أمر شيخ الأزهر بحفظ الطلبات المقدمة إليه لإسقاط عضوية الدكتور يوسف القرضاوي، وطلبات عزله من هيئة كبار العلماء، وذلك على خلفية هجومه على شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، حسب ما جاء في صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد.

وكان الداعية يوسف القرضاوي قال إن شيخ الأزهر أحمد الطيب "متواطئ ومتآمر، ويستغل العمامة لتحقيق مصالحه"، مضيفاً في بيان نشره على موقعه على الإنترنت أن "الطيب نسي أن الشرعية مع أنصار مرسي".

ويأتي قرار الطيب بشأن القرضاوي فيما أمر النائب العام المستشار المصري، هشام بركات، بوضع القرضاوي على قوائم ترقب الوصول لاتهامه بالتحريض على قتل الجنود المصريين والتخابر لصالح جهات خارجية.

وعلّق على الموضوع أحد علماء الأزهر الشريف، الشيخ أشرف سعد، قائلاً: "يصدق على القرضاوي المثل القائل: رمتني بدائها وانسلت. شيخ الأزهر رجل أبعد من أن يوصف بأنه يستغل منصبه لأغراض شخصية بينما الكل يعلم أن الشيخ القرضاوي هو من يستغل عمامته لخدمة أهداف أيديولوجية رفضها الشعب المصري".

وأوضح، في حديثه لقناة العربية، أن القرضاوي "سخّر علمه وكل خطبه وفتواه" في خدمة الإخوان المسلمين، وتحديداً محمد مرسي، لكي يحظى بمنصب عزله منه الشعب المصري.







المعارضة السورية تُبلغ الأمم المتحدة استعدادها لحضور مؤتمر جنيف

رويترز- عمّان:
 قال أحمد الجربا رئيس الائتلاف السوري المعارض: إن الائتلاف سيحضر مؤتمر "جنيف" المقترح لإنهاء عامين ونصف العام من الصراع في سوريا إذا كان يهدف إلى تأسيس حكومة انتقالية بسلطاتٍ كاملة.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن، حصلت "رويترز" على نسخة منها مؤرخة بتاريخ 19 سبتمبر، قال "الجربا": إن الائتلاف يؤكّد من جديد استعداده للمشاركة في مؤتمر "جنيف" في المستقبل، ولكن يجب على كل الأطراف الموافقة على أن هدف المؤتمر سيكون تأسيس حكومة انتقالية بسلطاتٍ تنفيذيةٍ كاملة، كما هو منصوصٌ عليه في اتفاق القوى الدولية العام الماضي.

وكان الائتلاف متردّداً في الحضور، خاصة بعد الهجوم بأسلحةٍ كيماوية في 21 أغسطس الذي أدّى إلى مقتل المئات في ضواحٍ خارج دمشق.





سقوط قذيفة هاون على السفارة الروسية في دمشق وإصابة شخصين بجروح خفيفة

سقطت قذيفة هاون على مبنى السفارة الروسية في دمشق الأحد 22 سبتمبر/أيلول، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح خفيفة. وقال مصدر في السفارة الروسية في دمشق في حديث لوكالة "نوفوستي" إن "قذيفة هاون انفجرت على أرض السفارة.

يبدو أن ذلك حدث بالصدفة، وأصيب شخصان بجروح خفيفة بسبب تطاير الحجارة في موقع الانفجار".

وذكر مصدر آخر في السفارة أن الانفجار خلف حفرة يبلغ قطرها نحو متر واحد. وأضاف أن السفارة تواصل عملها بشكل اعتيادي.






الحر يفرض الخدمة العسكرية على شباب الغوطة

مقاتلون من الجيش الحر السوري - ارشيفية

 قال الجيش السوري الحرالمعارض إنه فرض الخدمة العسكرية الإلزامية على جميع الشبان المتولدين بين عامي 1994 و1983 في الغوطة بريف دمشق "من أجل تأمين المقاتلين".

وجاء في بيان نشرته اليوم الجمعة (الكتائب المسلحة ) التابعة لـ(الجيش الحر) في الغوطة أن "كل من سيتخلف عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية سيتم سوقه بشكل إجباري إلى ساحات القتال".

وأوضح مصدر في (الجيش الحر)ان " الهدف من هذه العملية هو تأمين وجود المقاتلين في القرى للقيام بأعمال الحراسة على الحواجز في حين يتفرغ المقاتلون المتمرسون للقيام بالعمليات العسكرية".






الأسد: انتخابات 2014 ستحدد حاكم سوريا

الأسد - أرشيفية

 قال الرئيس السوري بشار الأسد إن انتخابات العام المقبل ستحدد من سيحكم سوريا في المستقبل، مؤكدا ثبات الموقف الحكومي تجاه انتخابات 2014.

ونقلت صحيفة "السفير" اللبنانية عن البرلمانية الأوربية فيرونيك دو كايز التي التقت الأسد الخميس الماضي، أن الرئيس السوري لم يبد تمسكا بالسلطة إلا أنه يرفض ترك السفينة عندما تغرق، وفق قوله.

ورأى الأسد، وفقا لما نقلت عنه البرلمانية الاوروبية بعد لقاء جمعهما في دمشق، أن الحرب القائمة جعلت وجود سوريا الآن "على المحك".

واعتبر أن "ما هو على المحك الآن هو سورية العلمانية والمتسامحة مع الأقليات، وأيضا وحدة الوطن، ولكن المجموعات الإسلامية المتطرفة لا تترك أي خيار للحكومة إلا التخلص منها".






أوباما يطلب من الكونجرس تعليق 500 مليون دولار من المساعدات لمصر


09-22-2013 08:15متابعات 

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن إدارة الرئيس باراك أوباما تتخذ تحركات نحو إبقاء المساعدات المالية لمصر بعد تعليق 500 مليون دولار منها، ونقلت الوكالة عن مسؤولين فى البيت الأبيض والكونجرس قولهم إن الإدارة تحركت، الجمعة، لـ«ضمان عدم فقدان» أكثر من 500 مليون دولار فقط من المساعدات المالية المحتملة للقاهرة.

وأضافت الوكالة، فى تقرير نشرته، السبت، أنه فى إخطار للكونجرس كشفت وزارة الخارجية عن نيتها صرف الأموال، بينما لم توضح كيفية إنفاقها، ورأت الوكالة أنه ربما يتم استخدام معظم هذه الأموال لتعويض الشركات الأمريكية، لسد التكلفة فى مساعدتها على الانتهاء من برامج المساعدة، معتبرة أن وقف المساعدات يمثل «تحولاً مثيراً» للإدارة الأمريكية التى رفضت وصف عزل الرئيس السابق محمد مرسى بأنه انقلاب، وأكدت أنه من مصلحة الأمن القومى للولايات المتحدة الإبقاء على دعم مصر.

وأضافت الوكالة أنه من المرجح أن تكون لمثل هذه الخطوة آثار عميقة بعد عقود من العلاقات المصرية - الأمريكية الوثيقة التى عملت كحصن لأمن واستقرار الشرق الأوسط.

كان كبار مساعدى أوباما للأمن القومى قد أوصوا بتعليق جزء كبير من المساعدات، يشمل التمويل العسكرى، باستثناء الأموال التى تدعم الأمن فى سيناء المضطربة على نحو متزايد وعلى طول الحدود المصرية مع قطاع غزة.

من جهة أخرى، وافق مجلس النواب الأمريكى، بأغلبية ساحقة (402 صوت مقابل 22)، على تمرير قانون جديد يقضى بتعيين مبعوث خاص للأقليات الدينية فى الشرق الأوسط ووسط آسيا.

وقال النائب الجمهورى، فرانك وولف، الذى قدم مشروع القانون مع زميله الديمقراطى آنا إشو، فى بيان على موقعه الإلكترونى، إنه سعى طيلة أكثر من عام لتمرير القانون، كما بعث فى يناير الماضى خطاباً إلى أكثر من 300 من قادة الكنائس البروتستانت والكاثوليك والأرثوذكس فى الغرب، يدعوهم لاستخدام نفوذهم فى التحدث نيابة عن المسيحيين المضطهدين فى العالم، وانتقد تقاعس وزارة الخارجية الأمريكية عن التحرك لفعل ما يكفى لحماية مسيحيى الشرق الأوسط، وغيرهم من الجماعات الدينية، الذين تتناقص أعدادهم بسرعة فى دول مثل العراق ومصر.





رئيس كينيا يعلن مقتل أفراد من عائلته في هجوم نيروبي

رويترز- نيروبي:
 قال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمس السبت إن 39 شخصاً على الأقل قُتلوا على أيدي "الإرهابيين" في هجوم بالأسلحة النارية على مركز للتسوق في نيروبي، منهم أفراد من عائلته، وتعهد بأن تلاحق كينيا المسؤولين عن الهجوم.



وقال "كينياتا" في كلمة وجهها للشعب الكيني عبر التلفزيون: "مرتكبو هذا العمل الجبان كانوا يأملون بتخويف الكينيين، وتقسيمهم، وإشاعة الكآبة بينهم. لقد تغلبنا على هجمات الإرهابيين من قبل، وسوف نهزمهم مجدداً".


وفي وقت سابق قالت الرئاسة الكينية على حسابها على "تويتر" إن مسلحاً شارك في الهجوم تُوفّي متأثراً بإصابته بطلقات نارية بعد قليل من نجاح قوات الأمن الكينية في اعتقاله.


وأعلنت جماعة "الشباب" الصومالية المتشددة مسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة أنها قتلت "أكثر من مائة شخص انتقاماً من وجود عسكريين كينيين في بعثة الأمم المتحدة بالصومال". 






صورة لإهانة الرئيس الروسي تشبّهه بكلب في النظرة الفولاذية
 
 تثار موجات من الجدل حول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ يكون موضع الانتقاد في بعض الأحيان والسخرية في أحيان أخرى، إما نتيجة زلات غير مقصودة من جانبه أو حملات حادة من جانب معارضيه. وهي الأمور التي تتهافت وسائل الإعلام على التقاطها وإبرازها، خاصة مع تناقلها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

آخر تلك الهجمات التي تعرّض لها بوتين تتمثل في صورة كلب يتم تداولها الآن، قال نشطاء إنه يشبه في الملامح ونظرة العين الحادة الرئيس الروسي. واهتمت صحف ومواقع عدة بنشر تلك الصورة ومقارنتها بصورة بوتين، لإظهار مدى التشابه، وربما كان المقصود في الأساس هو توجيه الإهانة إلى الرئيس الروسي.

بوتين والكلب
وأشارت صحيفة الدايلي ميل البريطانية من جانبها إلى أن بوتين قد يشتاط غضبًا حين يعلم أن أحد مستخدمي الإنترنت اكتشف تشابهًا غريبًا من نوعه بينه وبين ذلك الكلب. وأضافت الصحيفة أن مواطنًا أوكرانيًا هو من قام بنشر صورة الكلب، وربما أقدم على ذلك، بعدما لاحظ تشابهًا يجمع بين بوتين والكلب من حيث نظرتهما الفولاذية.

وسبق أن التقطت مجموعة من الصور الفوتوغرافية لبوتين عام 2010 وهو يقود حصانه ويمارس هواية الصيد التي يفضلها في المناطق البرية في سيبيريا، وهو على وشك إتمام عامه الستين، وهي الصور التي أظهرت علاقته الطويلة والرقيقة بالحيوانات.

وفي محاولة سابقة من جانبه لإضفاء حالة من المرح على الطلاب خلال زيارته إلى إحدى المدارس أخيرًا، قام بوتين برسم "مؤخرة قطة" على لوحة بيضاء. كما سبق له أن قام بقيادة طائرة خفيفة من أجل إرشاد طيور "الكركي" في موسم هجرتها.

قطة هتلر
تأتي تلك الصورة المثيرة للجدل على غرار الصورة التي نُشِرت من قبل للقطة التي تشبه في ملامحها الزعيم النازي أدولف هتلر. على صعيد متصل، أكد بوتين في مقابلة أجريت معه اليوم أنه لا يستبعد إمكانية الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة عام 2018، وأن فاز، فإنه سيستمر في قيادة البلاد حتى عام 2024، وهو ما سيعني أنه سيصبح رئيسًا لروسيا طوال مدة 24 عامًا، مثل جوزيف ستالين.

وفي الوقت الذي تنحّى فيه بوتين عام 2008 فقط لكي يتجنب بندًا دستوريًا يمنع البقاء لأكثر من ولايتين متتاليتين، فإنه سلَّم السلطة إلى حليفه ديمتري ميدفيديف، بينما كان يدير العمليات من الخفاء. وبعدها أصدر ميدفيديف قرارًا بزيادة فترة الولاية الرئاسية من 4 إلى 6 أعوام، ثم تنحّى جانبًا، وأعيد انتخاب بوتين مجددًا في 2012.






بالصور .. الفيضانات في ولاية كولورادو الأمريكية


تتواصل الجهود في كولورادو للبحث عن أكثر من 500 مفقود إثر الفيضانات المدمرة التي اجتاحت الولاية الأمريكية الاسبوع المنصرم، حيث بلغ عدد القتلى حوالي 6 أشخاص وخلفت دمار هائل في المنازل والطرق والجسور.





















































السجن مدى الحياة لمسؤول صيني بتهم الفساد والرشوة


قضت محكمة صينية بالسجن مدى الحياة على القيادي السابق بو شيلاي بعد إدانته بتهم الرشوة والاختلاس واستغلال السلطة، وكان بو شيلاي يشغل، قبل عزله العام الماضي، منصب أمين سر منظمة الحزب الشيوعي الصيني في مدينة "تشونغ تشينغ"، وكان من أوسع السياسيين نفوذاً في الصين.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نفى بو شيلاي خلال جلسات محاكمته كل التهم الموجهة إليه ومن بينها أيضاً استغلال منصبه للتستر على جريمة قتل رجل الأعمال البريطاني نيل هيوود التي أدينت فيها زوجته العام الماضي.

ويحق لبو شيلاي التقدم بطلب استئناف للحكم الصادر من محكمة جينان عاصمة إقليم شاندونغ شرقي الصين.

وتلا القاضي منطوق الحكم قائلاً إن "بو شيلاي أضرّ بمصلحة البلاد ومصلحة شعبها واستغل منصبه لتقاضي رشوة تقدر بنحو 20 مليون يوان صيني (3.2 مليون دولار أمريكي)".

ورفض القاضي مزاعم بو شيلاي بأنه قدّم اعترافات بطريقة غير قانونية وتحت ضغوط.

ويقول مراسل "بي بي سي" خارج مقر المحاكمة، جون سدوورث إن القاضي فنّد كل الدفوع التي قدّمها فريق الدفاع عن بو شيلاي.

وكان بو شيلاي قد نفى تلقيه رشى تقدّر بالملايين خلال توليه مهام منصبه.. كما وصف شهادة زوجته جو كايلاي بـ " السخيفة"، واتهم رئيس الشرطة السابق وانغ ليون بالكذب.





صور | ”باغاني زوندا F” تحمل لوحة أرقام إماراتية بثمن حطم الأرقام القياسية

في الوقت الذي ينظر فيه البعض إلى لوحات الأرقام باعتبارها قطعة لا قيمة لها من المعدن تلزمه دائرة السير وضعها على السيارة من أجل تنظيم المرور وتحرير المخالفات وما إلى ذلك، يراها البعض فرصة لتفاخر وإظهار الثراء الفاحش، ولعل السيارة الإيطالية الفائقة والفريدة من نوعها (باغاني زوندا) والتي تشاهدها في الصور التالية خير مثال على هذا. فثمن باغاني زوندا F رودستر طراز 2006 هذه التي تتمتع بهيكل خارجي برتقالي وكربوني لا يتجاوز المليون دولار أمريكي، بينما يبلغ ثمن لوحة الأرقام التي تحملها أكثر من ذلك بكثير. فقد دفع سعيد خوري 14 مليون دولار أمريكي ليحصل على لوحة أرقام إمارة أبوظبي تحمل الرقم 1، محطماً بذلك الرقم القياسي السابق الذي سجله قريبه طلال علي محمد خوري، والبالغ 7 مليون دولار أمريكي للوحتي أرقام أبوظبي تحملان الرقم 5 و7. وللتوضيح فإن ثمن لوحة الأرقام هذه يكفي لشراء سيارة (بوغاتي فيرون) و (فيراري إنزو) و (لافيراري) و (ماكلارين P1) و (بورش 918 سبايدر) ، وسيبقى بعد ذلك كله 2 مليون دولار أو أكثر.





فيديو: شاى من الذهب لعلاج التوتر فى مقهى بدبى


ابتكر أحد مقاهي دبي طريقة جديدة لتساعد مرتاديه على التخلص من التوتر، وذلك عبر تقديم شاي تضاف إليه رقائق من الذهب.
فيديو





فيديو: إكتشاف ثغره جديده في نظام IOS 7 الجديد


لم يمض يوم على اكتشاف ثغرة في نظام التشغيل الجديد iOS 7 لأجهزة أبل، حتى تم اكتشاف خلل آخر يتيح تجاوز كلمة المرور لهاتف آيفون وإجراء مكالمات هاتفية على أي هاتف محمي بكلمة مرور.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شبان يقودون سيارة بسرعة وقرد متعلق بنافذة سيارتهم



أثار فيديو تداولته المواقع الالكترونية ردود فعل منددة بتصرفات بعض الشباب المسيئة للحيوانات.وتضمن الفيديو مثار الجدل مشاهد لشبان يسيرون بمركبتهم بسرعة ويوجد على نافذة سيارتهم قرد صغير يحاول بأقصى طاقته مصارعة الهواء ليتفادى السقوط ولينجو بحياته التي يغامر بها بعض الشباب المتهور.
فيديو
YouTube Link





صور: أول شخص يحصل على آيفون 5 إس الجديد


اصطف المئات في طوابير خارج متاجر «آبل» في «سيدني وطوكيو» في وقت مبكر من صباح الجمعة مع طرح أحدث أجهزة «آيفون» للبيع. وانتظر حوالي 500 شخص افتتاح المتجر في «سيدني»، وهو أول متجر يبيع أجهزة «آيفون 5 إس»، و«5 سي»، لكن الطلب كان أقل فيما يبدو عما كان من قبل على الأجهزة السابقة بعدما عبر محللون في شؤون المستهلك ومستثمرون عن عدم رضاهم، الأسبوع الماضي، عندما كشفت «أبل» عن الجهازين الجديدين.
ويعتبر «جيمي جوناوان»، ويبلغ من العمر 33 عام يعتبر أول شخص في العالم يحصل على جهاز آيفون 5 إس الجديد، وذلك من أحد متاجر آبل في سيدني الساعة 8 صباحاً بالتوقيت المحلي لأستراليا. وقد دفع 2000 دولار أسترالي لقاء جهازين آيفون واحد له والآخر لوالدته الموجودة في أندونيسيا، وقد وقف في الطابور قبلها بليلة الساعة 12 منتصف الليل.










فيديو: رونالدينيو يخضع لجراحة تجميلية لتقويم أسنانه بـ 36 ألف يورو

خضع صانع ألعاب أتلتيكو منيرو، البرازيلي رونالدينيو، إلى جراحة تجميلية لتقويم أسنانه، إذ أسفرت العملية عن إخفاء مشاكل اللثة التي كانت بارزة بفراغات أسنانه.

وكشفت صحيفة ديلي ميل الإنجليزية، أن العملية الجراحية بلغت قيمتها 36 ألف يورو، ليغلق النجم المتوج بلقب كأس العالم مع البرازيل في 2002، الباب أمام الانتقادات التي كانت تطوله بسبب شكل أسنانه والفراغات الموجودة بينها، إذ ذكرت بعض الأنباء عن أنه لم يقم بهذه الخطوة منذ فترة طويلة بسبب وجود بند في عقوده مع الشركات الإعلانية ينص على عدم تغيير هيئة أسنانه وتركها على حالها.
فيديو
YouTube Link





فيديو: حكم كارتيه يفقد أعصابه ويعتدي على اللاعبين والحكام خلال المباراة


خلال أحدى مباريات رياضة الكاراتيه فقد الحكم أعصابه أثناء إدارة اللقاء وقام بالتعدي بالضرب على كل من اللاعبين وعندما تدخل الحكام الآخرين قام أيضاً بالتعدي عليهم بالضرب المبرح.
فيديو





شاهد ماذا فعل صاحب متجر سجاد عندما ألقى القبض على لص


نجح أحد اللصوص في سرقة سجادة من أحد المتاجر، ولكن لسوء حظه كان المتجر مغلق من الداخل، وعلى الفور قام صاحب المتجر بإلقاء القبض على اللص، وتشابك معه،ولم يكتفي بذلك بل قام بلفه في سجادة في مشهد غريب.
فيديو





"بلاكبيري" توقف تطبيقها على "آيفون" و"أندرويد" بسبب مشكلات تقنية


أعلنت شركة "بلاكبيري" اليوم، عبر مدونتها عن إيقاف إطلاق تطبيق الماسنجر الخاص بها على الأجهزة العاملة بنظام الـ "أندرويد"، وأجهزة الـ "آيفون"، وذلك بسبب حدوث مشكلات تقنية، نتيجة تسريب نسخة أولية غير رسمية للتطبيق عبر الإنترنت.

وحظى هذا التطبيق المسرب باهتمام أكثر من مليون و 100 ألف مستخدم خلال الساعات الثمان الأولى لتوفيره على الإنترنت، فيما أشارت الشركة إلى أن الإقبال الكبير على هذه النسخة هو ما تسبب في مشكلات وأخطاء، الأمر الذي أدى إلى تأخير إطلاق الإصدار الرسمي للتطبيق عبر أجهزة الـ "أندرويد".

وأكدت الشركة أن فريقها يعمل على حل هذه المشكلات، وسيتم طرح التطبيق عندما يتم التأكد من أن النسخة تعمل بشكل جيد، بينما لا تزال نسخة الآيفون التي تم طرحها تعمل في عددٍ من البلدان منها نيوزلندا واستراليا والامارات وماليزيا والهند.





ما أبرز ميزات iSO7 من آبل وما الأجهزة المناسبة له؟


مع طرح شركة "آبل" لنظامها التشغيلي الجديد iOS7 تثور التساؤلات حول الميزات التي يوفرها للأجهزة الذكية التي تنتجها الشركة، وكذلك إمكانية استخدامه بفاعلية على المنتجات الأقدم مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي "آيباد."

ما هي أبرز الميزات الجديدة للنظام؟
إلى جانب الشكل الخارجي الأكثر جاذبية، يوفر نظام التشغيل الجديد عدة ميزات أبرزها نظام التحكم المختصر الذي يتيح الوصول السريع من الصفحة الرئيسية إلى خيارات مثل درجة إضاءة الشاشة والكاميرا والآلة الحاسبة، إلى جانب نظام إخطار أكثر تطورا يتيح معرفة أحدث الأمور المتوفرة عبر "آبل ستور" ومعلومات عن الطقس والسفر.

كذلك تبرز مزايا جديدة للكاميرا تتيح ربط الصور الملتقطة بخصائص زمنية أو مكانية، إلى جانب خدمة "إير دروب" التي تسهل ربط الجهاز بنظام "الغيمة الذكية" iCloud لحفظ الصور والمعلومات على شبكة الانترنت، علاوة على إمكانية تحويل نظام البحث الصوتي "سيري" إلى صوت رجل عوضا عن صوت امرأة.

ما هي الأجهزة التي يمكنها استيعاب النظام الجديد؟
رغم أن "آبل" طرحت iOS7 خصيصا لهاتفها الجديد iPhone5 غير أن النظام قابل للتحميل على عدد من الأجهزة الأقدم. ولا يشمل ذلك الجيل الأول من الهاتف الذكي iPhone، ولكنه يشمل iPhone 4 الذي يمكنه استيعاب كامل الميزات الجديدة، باستثناء "اير دروب" و"سيري" وميزات الكاميرا الجديدة.

أما iPhone 4S فيمكنه استيعاب كامل الخصائص، باستثناء "اير دروب"، في حين يمكن لـiPhone 5 استيعاب جميع ميزات النظام الجديد دون استثناء. أما بالنسبة للكمبيوتر اللوحي "أيباد" فلا يمكن تشغيل النظام على الجيل الأول، أما الجيل الثاني فيستوعبه باستثناء "اير دروب" و"سيري" وميزات الكاميرا الجديدة، في حين يستوعب الجيل الثالث كل المزيات باستثناء "اير دروب" وميزات الكاميرا، أما الجيل الرابع فيمكنه الاستفادة من كافة الخصائص.

هل يجب المسارعة إلى تحميل النظام الجديد؟
لا ضير في فعل ذلك، إلا أنه يستحسن الانتظار لبعض الوقت بانتظار أن تقوم "آبل" بطرح نموذج مطور لنظام التشغيل مع آخر التحديثات باعتبار أن أنظمة التشغيل الجديدة عادة ما تحتوي على بعض العيوب التي لا تظهر إلا عند الاستخدام الواسع النطاق.





اللقطات الجوية التقطها المصور "جيسون هاوكس"
بالصور.. كيف تكون شكل الحياة في عين الطيور؟


"تُرى كيف يكون شكل الحياة في عيون الطيور؟"، ذلك التساؤل الذي أصاب عليه المصور المحترف "جيسون هاوكس" في لقطاته المبهرة.

ونشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول الصور والمشاهد الجوية التي التقطها هاوكس لمختلف أنواع الحياة؛ ليعرض كيف يشاهد الطيور العالم البشري الخاص بنا.

ويظهر في تلك الصور الأشخاص والأماكن كالنمل الكثيف المزوّد بالكثير من الألوان الزاهية المزدانة في جميع أنحاء الحياة.

كما يظهر في تلك الصور أيضاً كيف أن حياة الناس تحولت إلى ما أشبه بـ"مطحنة للبشر" الذين باتوا يملؤون سطح الكرة الأرضية ويركضون ويلعبون دون أن يلمحوا أن هناك أناساً يشاهدونهم من أعلى.

وتخصص هاوكس لأكثر من عقدين من الزمان في التصوير الفوتوغرافي من الجو، وكان يحصل على مختلف أنواع الخدمات اللوجيستية من تصريحات الطيران وطائرات الهليوكبتر الخاصة الصغيرة، ويتم بيع صوره بأغلى الأسعار.

وقال هاوكس: "أنا أستمتع بالتقاط الصور من الجو؛ لأنها تمكني من إظهار واقع منظور ومعروف بطريقة غير مألوفة ولا تقليدية، وتجعلنا نستخلص أنماط الحياة البشرية بصورة غير مرئية لنا على سطح كوكب الأرض".


















بالصور .. ظهور الحوت الأبيض "ميجالو" أمام سواحل أستراليا


تمكنت مصوّرة أسترالية من التقاط صورٍ مذهلة للحوت الأبيض النادر، أمام سواحل "كوينز لاند"، ويطلق الباحثون على هذا الحوت لقب "ميجالو".

وتقول صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن "ميجالو" يُثير حماسة الأستراليين، لأنه يعد حوتاً فريداً من نوعه.

ويقول بيتر هاريسون، مدير أبحاث البيئة البحرية بجامعة "ساوثرن كروس" في أستراليا، أن ميجالو يعد الحوت الأحدب الوحيد في العالم الذي وثَّق العلماء وجوده فعلاً.

وتنقل الصحيفة عن المصوّرة الأسترالية جيني دين، أنها شاهدت الحوت الأبيض صباح يوم السبت 17 أغسطس، حين كانت مع زوجها في جولةٍ بحريةٍ بخليج "ايتي" أمام شواطئ "كوينز لاند".

وشُوهد "ميجالو" للمرة الأولى عام ١٩٩١ عندما كان صغيراً، وأشار إلى أن الباحثين يعتقدون أنه الآن في العشرينيات من العمر.

وتعود الحيتان ذات الحدبة في هجرتها السنوية من مناطق تكاثرها على طول الحاجز المرجاني الكبير إلى القطب الجنوبي من أجل العثور على الطعام، ويظهر ميجالو في هذا الوقت من كل عام حين يمر أمام سواحل أستراليا.

ويمكن لذكر الحوت الأحدب التنقل لمسافة تصل إلى ١٤٠ كيلو متراً في اليوم خلال موسم الهجرة.








قاد سيارته لـ3 ملايين ميل طوال 47 عاماً
رجل يقطع أطول رحلة في العالم


يأمل "إيرف جوردون" الدخول إلى موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بعدما نفذ ما يصفه بـ"أطول رحلة في العالم".

ونشرت مجلة "مترو" البريطانية تقريراً مصوراً عن مسيرة جوردون الطويلة، والتي قاد فيها سيارته "فولفو" الصغيرة مسافة ثلاثة ملايين ميل، أي ما يصل إلى خمسة ملايين كيلومتر طوال 47 عاماً كاملة.

وكان الرجل الأمريكي ذو الـ74 عاماً، قد اشترى سيارته من نوع "فولفو بي 1800" في يونيو عام 1966، ولم يتوقف منذ ذلك الوقت عن قيادته سيارته الصغيرة.

وقال جوردون: "عندما اشتريتها كنت أقودها في جميع أنحاء المدينة

، وكنت فخوراً بها للغاية، ووجدت نفسي أقودها بين ولايتي نيوجيرسي وكونيتيكت ثم أعود إلى ماساشوستس".
وتابع قائلاً: "في مارس 2002، كنت قطعت نحو مليوني ميل، وهو ما يعد رقماً قياسياً عالمياً لعدد الأميال التي يمكن أن يسجلها أي مالك سيارة واحد لأي سيارة على الإطلاق".

واختتم قائلاً: "تلك كانت السيارة التي تلبي طموحاتي، وها هي قادرة على إتمام الثلاثة ملايين ميل دون أن تتوقف عن العمل، أشعر بأني أسير معها أطول رحلة في حياتي".