الأحد، 6 يناير 2013

الإخبارية اليومية





"النصار": من ثمار مشروع الملك لتطوير مرفق القضاء
تعيين وترقية 41 قاضياً بديوان المظالم


خالد العضياني - سبق - الر ياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمراً ملكياً بتعيين وترقية 41 قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

صرح بذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، مبيناً أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية قاضيين من درجة وكيل محكمة (أ) إلى درجة رئيس محكمة (ب) وترقية قاضي واحد من درجة وكيل محكمة (ب) إلى درجة وكيل محكمة (أ) وترقية قاضيين من درجة قاضي (أ) إلى درجة وكيل محكمة (ب) وترقية (13)قاضياً من درجة قاضي (ب) إلى درجة قاضي (أ) وترقية قاضي واحد من درجة قاضي (ج) إلى درجة قاضي (ب) وترقية (3) قضاة من درجة قاضي (ج) إلى درجة قاضي (ب) وتعيين قاضي واحد على درجة قاضي (ب) وترقية (18) قاضياً من درجة ملازم قضائي إلى درجة قاضي (ج).

وأكد الشيخ النصار أن هذه الأوامر الملكية تأتي حرصاً من مقام خادم الحرمين الشريفين على مرفق القضاء ودعمه للقضاة لتذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة وسعياً منه على خدمة هذا المرفق الذي اعتبره من أولوياته وخصص له مشروعاً كاملاً.

وأبان رئيس ديوان المظالم أن تعيين (41) قاضياً ليعتبر ثمرة من ثمار مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء الذي سيضفي لديوان المظالم انجازاً عظيماً مما يساعده على سرعة البت في القضايا المنظورة لديه مما سيحقق -إن شاء الله- قضاء ناجزاً وعادلاً.





استقبل السفير الكوبي
ولي العهد يصدر قرارا بتشكيل مجلس أمناء لمدارس الرياض

واس - الرياض
الأحد 06/01/2013
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سفير جمهورية كوبا المعين لدى المملكة خوسيه إنريكي رودريغيز. وجرى خلال الاستقبال بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد.
الى ذلك أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الفخري لمدارس الرياض قرارًا بتشكيل مجلس أمناء لمدارس الرياض، كما أصدر سموه قرارًا بتعيين أعضاء المجلس الجديد لإدارة مدارس الرياض عقب انتهاء مدة مجلس الإدارة السابق، وتعيين أعضاء تنفيذيين في مجلس الإدارة الجديد.
وبحسب بيان إدارة المدارس يضم مجلس الأمناء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيسًا لمجلس الأمناء وعضوية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود وفيصل بن عبدالرحمن المعمر والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان والدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، فيما يضم مجلس الإدارة الجديد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيسًا لمجلس الإدارة والدكتور أحمد العيسى نائبًا للرئيس وعضوية كل من الدكتور محمد الجرباء وعبدالرحمن العجاجي والدكتور نايف الفهادي والمهندس بدر الكحيل والدكتور وليد العجلان ورضا الحيدر والشيخ عبدالعزيز بن نوح وبدر العساكر.





أبرمها الأمير منصور بن متعب.. وتستفيد منها مناطق عدة
توقيع عقود مشروعات بلدية في المملكة بأكثر من مليارَيْ ريال


واس- الرياض:
وقَّع الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، في مكتبه بالوزارة أخيراً، عقود ثلاثين مشروعاً بلدياً بمبلغ إجمالي وقدره (2.177.462.785) ريالاً مع عددٍ من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصّصة، وذلك على النحو التالي:

أولاً: منطقة مكة المكرّمة:

1 - مشروع صيانة الشوارع الرئيسية بمكة المكرّمة مع التوكيلات العامة والمقاولات (جاك) بمبلغ وقدره (20.471.999) ريالاً ومدة العقد (ثلاث سنوات).

2 - مشروع تنفيذ تقاطع طريق الطائف - السيل مع شارع حراء بمنطقة جبل النور مع مكتب "المهندسون الاستشاريون العرب" بمبلغ وقدره (6.862.500) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات).

3 - مشروع تشغيل وصيانة الأنفاق ومتابعة الأعمال الإنشائية في محيط الأنفاق بمكة المكرّمة والمشاعر المقدسة مع مكتب د/ فاضل بسيوني للاستشارات بمبلغ وقدره (12.697.146) ريالاً ومدة العقد (ثلاث سنوات) .

ثانياً: منطقة المدينة المنوّرة:

4 - مشروع تطوير وتنمية شواطئ ينبع مع شركة نشاط للمقاولات بمبلغ وقدر (9.934.460) ريالاً ومدة العقد (سنة ونصف).

5 - مشروع تنفيذ الدهانات وأعمال السلامة المرورية لشوارع المدينة المنوّرة مع شركة سعد وسعيد إبراهيم الحربي للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (4.703.936) ريالاً ومدة العقد (ثلاث سنوات).

6 - مشروع صيانة وري مزروعات وميولات طريق الملك عبد الله الدائري الثاني مع مؤسسة القوفي للمقاولات بمبلغ وقدره (3.396.600) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات).

7 - مشروع إنشاء مرافق وسوق لحم وخضار وماشية ومستودعات ومسلخ نموذجي لبلدية الصلصلة مع مؤسسة جوهرة الولايف للمقاولات بمبلغ وقدره (1.800.000) ألف ريال ومدة العقد (سنة).

8 - تأمين عدد (1) جريدر مع شركة الزاهد للتراكتورات بمبلغ وقدره (999.000.00) ريال.

9 - مشروع صيانة وتشغيل حديقة الملك فهد وألعاب الحدائق بالمدينة المنوّرة مع مؤسسة خالد سليم الأحمدي بمبلغ وقدره (4.831.200) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات) .

10 - توريد مواد قطع غيار وصيانة واستبدال أعمدة الإنارة التالفة في نطاق بلدية العقيق مع شركة النعيم للمقاولات المحدودة بمبلغ وقدره (1.760.120) ريالاً ومدة العقد (سنة) .


ثالثا: منطقة الرياض:

11 - مشروع سفلتة وأرصفة وإنارة لبلديتي محافظة الزلفي والغاط مع مؤسسة ناصر الفراج للمقاولات بمبلغ وقدره (31.693.715) ريال ومدة العقد (سنتان).

12 - مشروع صيانة الحدائق والمزروعات بحيي العليا والسليمانية مع شركة مشاتل العاصمة الحديثة بمبلغ وقدره (34.244.725) ريالا.

13 - مشروع سفلتة وأرصفة وإنارة لبلديات (شقراء والقصب ومرات وثادق وأشيقر) مع مؤسسة زيد سعود غالي الغربي للمقاولات بمبلغ وقدره (40.900.935) ريالا ومدة العقـد (سنتان).

14 - مشروع إنشاء مباني بلديات فرعية العريجا والعزيزية والبطحا ونمار مع شركة روائع بلادي المحدودة بمبلغ وقدره (43.895.181) ريالاً.


رابعاً: محافظة جــــــــــدة:

15 - مشروع أعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار ببلدية الجامعة والبلد الفرعية مع شركة صفا للمقاولات العامة والمشروعات (عزام وشركاه) بمبلغ وقدره (32.701.561) ريالا ومدة العقـــــد (ثلاث سنوات).

16 - مشروع توريد أجهزة لتفعيل الخدمات الجغرافية بالبلديات الفرعية مع شركة المعمر لأنظمة المعلومات بمبلغ وقدره (3.735.003) ريالات ومدة العقـــــد (شهران).

17 - مشروع خدمات استشارية لدراسة قضايا تخطيطية وما يتعلق بها في اللوحات التنظيمية مع مكتب الدكتور عبد الله أحمد الحيمي للاستشارات الهندسية بمبلغ وقدره (9.144.000) ريال ومدة العقـــــد (ثلاث سنوات).

18 - مشروع أعمال الترقيعات الإسفلتية والحفر الوعائية شمال محافظة جدة مع مؤسسة جمال الدين لطفي فنصة للمقاولات بمبلغ وقدره (5.357.924) ريالاً ومدة العقـــــد (ثلاث سنوات).


19 - مشروع تنفيذ جسر تقاطع شارع فلسطين مع شارع الأمير متعب وشارع دلة بمحافظة جدة مع شركة صينوبك إنتر ناشيونال بتروليوم سيرفيس كوربوريشن بمبلغ وقدره (179.568.547) ريالاً ومدة العقـــــد (سنتان).

20 - مشروع تنفيذ جسر لتقاطع طريق الملك فهد شارع المعهد الصناعي بمحافظة جدة مع شركة صينوبك إنترناشيونال بتروليوم سيرفيس كوربوريشن بمبلغ وقدره (96.474.706) ريالات ومدة العقـــــد (تسعة أشهر).

21 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد الأول مع شركة مجموعة المجال العربي بالتضامن مع شركة الجزيرة للتجارة والتصنيع بمبلغ وقدره (70.244.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

22 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد الثانية مع شركة مجموعة سدر للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (221.883.000) ألف ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

23 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد الثالثة مع شركة اليمامة للأعمال التجارية بمبلغ وقدره (317.848.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

24- مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد الرابعة مع شركة أحمد سليمان الفهاد وأولاده المحدودة بمبلغ وقدره (278.363.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

25 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد الخامسة مع شركة أحمد سليمان الفهاد وأولاده المحدودة بمبلغ وقدره (264.882.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

26 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد السادسة مع شركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري بمبلغ وقدره (239.784.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

27 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد الثامنة مع شركة مجموعة المجال العربي بالتضامن مع شركة الجزيرة للتجارة والتصنيع بمبلغ وقدره (105.856.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات) .

28 - مشروع النظافة لجمع ونقل النفايات بمحافظة جدة منطقة العقد التاسعة مع شركة اليمامة للأعمال التجارية بمبلغ وقدره (102.851.000) ريال ومدة العقـــــد (خمس سنوات).

خامساً: المنطقة الشرقية:

29ـ مشروع ترميم وتحسين المباني مع مؤسسة بروق الشرقية للمقاولات العامة بمبلغ وقدره (4.051.475) ريالاً ومدة العقـــــد (سنة ونصف).

سادساً: محافظة الأحساء:

30 - مشروع إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار لمعالجة التجمعات بعدة مواقع بمدينتي الهفوف والمبرز مع شركة مستورة للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (26.527.050) ريالاً ومدة العقد (سنتان ونصف).

ويأتي اعتماد ترسية هذه المشروعات في نطاق خطط الوزارة الهادفة إلى توفير الخدمات البلدية في جميع مدن ومحافظات وقرى المملكة.





الأمير عبدالعزيز بن ماجد يرعى مؤتمر المدينة الدولي للأشعة

الأمير عبدالعزيز بن ماجد

٢٠١٣/١/٦ - العدد ٣٩٩

تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة، ممثلة في مستشفى الملك فهد وبرعاية أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد مؤتمر المدينة الدولي للأشعة، والذي يستمر ثلاثة أيام خلال الفترة ما بين 25 وحتى 27 صفر الجاري في فندق المدينة مرديان.
وأوضح رئيس المؤتمر والمشرف على إدارة الأشعة في صحة المدينة الدكتور مصلح الردادي أن المؤتمر يحظى بمشاركة نخبة من المتحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ومصر، ودولة الإمارات، وعدد من أشهر المتخصصين في الأشعة التشخيصية من داخل المملكة من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الملك فهد بالمدينة ومستشفى أحد بالمدينة، ويتطرق لأحدث المستجدات في علم الأشعة التشخيصية إلى جانب إقامة ورش عمل وبرنامج مخصص للتقنيين بدعم الإدارة العامة للأشعة والخدمات التطبيقية بوزارة الصحة وكذلك إقامة معرض طبي مصاحب لعدد من الشركات.
تجدر الإشارة إلي أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة الفعالة ضمن نشاطات الاحتفال بالمدينة كعاصمة للثقافة الإسلامية، وكذلك نشر نتائج البحث العلمي والإطلاع على آخر المستجدات في مجال التخصص وزيادة المعارف والخبرات العلمية وتبادل الخبرات مع أبرز الكفاءات العلمية من جميع أنحاء العالم، وإتقان مهارات جديدة، والاطلاع على أحدث البروتوكولات الفنية المعتمدة، والمعمول بها في كبرى الجامعات والمستشفيات التخصصية.




أمير المدينة يدشن مقر جمعية الثقافة والفنون الجديد غدًا

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 06/01/2013
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة يوم غدٍ الاثنين المقر الجديد لفرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة جوار مسجد قباء، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة جمعيات الثقافة والفنون بالمملكة سلطان البازعي وممثلي وزارة الثقافة والإعلام ونخبة من الأدباء والمثقفين بالمنطقة. ويشمل خلال حفل الافتتاح تدشين المعرض الدائم بالجمعية للفنون التشكيلية والمعرض الخاص بالصور الفوتوغرافية وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية.
واعتبر مدير فرع الجمعية بالمدينة المنورة طريف هاشم أن تدشين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد يجسد مدى اهتمامه بالحراك الثقافي بالمنطقة لاسيما بعد اعتماد الجمعية مؤخرًا للمشاركة بشكل فاعل في فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1443-2013 إضافة إلى مشاركة الجمعية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية من خلال بيت المدينة هذا العام بعد انقطاع دام عدة سنوات، فيما أشار مسؤول العلاقات العامة بالجمعية وائل محمود رفيق إلى أن الجمعية بصدد الانتهاء من المراحل النهائية للمقر الدائم للجمعية بدلًا من المقر المؤقت الحالي بالشراكة مع نادي المدينة المنورة الأدبي بمساحه تتجاوز 8000م مربع، يضم قاعة كبرى للفعاليات الثقافية، ومسرح ضخم، ومكاتب إدارية لجميع اللجان، إضافة للقسم النسائي ليكون بيتا للأدباء والمثقفين بالمنطقة.





الجامعة الإسلامية: نظمنا 370 دورة لـ 2132 متدرِّباً خلال عام


٢٠١٣/١/٦ - العدد ٣٩٩

أقامت عمادة التطوير الأكاديمي والإداري بالجامعة الإسلامية 370 دورة وبرنامجاً تدريبياً وورشة عمل، استفاد منها أكثر من 2132 من منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، وذلك خلال العام الماضي.
وأوضح عميد التطوير الأكاديمي والإداري بالجامعة، الدكتور رباح بن رضيمان العنزي، أن الدورات تأتي ضمن خطة العمادة لنشر ثقافة التطوير المستمر بالجامعة، والعمل على جعلها جزءاً من ثقافة وهوية الجامعة، وهدفت إلى تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة في مجالات التعليم والتعلّم والبحث العلمي، وتطوير الأداء الإداري، من خلال تزويد المتدرّبين بالمهارات الأساسية اللازمة لتطوير عملهم الأكاديمي والإداري.
وأضاف العنزي أن العمادة نظمت خلال العام الجامعي 1431-1432هـ ما مجموعه 200 دورة تدريبية وورشة عمل، استفاد منها 1063 من منسوبي الجامعة، كما نظمت خلال العام الجامعي الماضي نحو17 دورة وورشة عمل استفاد منها 1069 من منسوبي الجامعة.
وشملت الدورات وورش العمل المقدمة لأعضاء هيئة التدريس مجال الخطة الاستراتيجية، والقيادة الأكاديمية، وإدارة الجودة الكليّة، والتدريس الفعّال، والتقويم وبناء الاختبارات، ومهارات البحث العلمي، وتصميم المقررات الإلكترونية وبناء الاختبارات الإلكترونية.
أما الدورات المقدَّمة لموظفي الجامعة فشملت مهارات التعامل مع المراجعين والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، والمهارات الإدارية والسلوكية وبناء فريق العمل.
كما شملت الدورات المقدمة لطلاب الجامعة دورة كيف تكسب الآخرين، ومهارات القراءة السريعة، وإدارة الوقت، ومهارات الإلقاء، والتفوق الدراسي والتعامل مع الامتحانات، والبحث العلمي، والتخطيط الذاتي.





إنجاز 88% من توسعة مستشفى الولادة بالمدينة


٢٠١٣/١/٦ - العدد ٣٩٩

أوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن مستشفى النساء والولادة بالمدينة المنورة قدم خدماته الصحية خلال العام الهجري الماضي لأكثر من 303894 مراجعاً حيث بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 89228 مراجعاً وتم إجراء 7424 عملية جراحية.وأشار إلى أن الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة وبدعم من وزارة الصحة تبنت إنشاء مشروع توسعة الطوارئ والعيادات الخارجية بمستشفى النساء والولادة الذي يتكون من دور أرضى وطابقين علويين بمساحة 2042.6 متر مربع، ويضم الدور الأرضي قسم الطوارئ والعيادات الخارجية، بالإضافة إلى أربع غرف للكشف وغرفتي فرز إلى جانب صالات انتظار للرجال والنساء وصيدلة ومختبر.فيما يتكون الدور الأول من قسم عيادات النمو والسلوك وقسم مركز السكري وأمراض الغدد الصماء لدى الأطفال إلى جانب قسم تخطيط المخ والأعصاب والعضلات، ويشمل الدور الثاني قسم وحدة القلب عند الأطفال وقسم مركز أمراض الكلى عند الأطفال وقسم مركز الأورام عند الأطفال بالإضافة لقسم مركز أمراض الدم الثلاثيميا.وأشار الدكتور الطائفي إلى أن التكلفة الإجمالية بلغت نحو 19.998.080 مليون ريال وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع 88% وسوف يساهم في تقديم خدمات متكاملة ومتميزة للمرضى.ولفت إلى أن الشؤون الصحية في المدينة تبذل جهوداً كبيرة لتقديم الخدمات الصحية والتوسع فيها تنفيذا لتوجيهات القيادة التي تهدف إلى خدمة أهل طيبة الطيبة وزوارها الكرام وبمتابعة من أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد.





مرور المدينة يرصد أكثر من 2000 مخالفة مرورية خلال أسبوعين


أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 06/01/2013
كشف مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري لـ»المدينة» عن رصد 696 حالة قطع إشارة خلال أسبوعين بمواقع مختلفة كما تم حجز»1238» سيارة وذلك لطمس لوحاتها أو التلاعب بها وذلك خلال الحملة كما تم حجز «149» شاحنه يقودها أشخاص غير مؤهلين لقيادتها ومن ضمن المخالفات تم رصد 14 مفحط على طريق الرياض - القصيم السريع وأوضح الشنبري في تصريحه اـ»المدينة» أن توجيه الأمن العام لتكثيف الحملات التفتيشية التي وجه بها سعادة مدير إدارة المرور مستمرة حتى 30-6 ،
وقال: «إن الحملات هدفها أولا التوعوية لضبط المخالفات المرورية لتطبيق الأنظمة وردع المخالفين»، وقال: «إنه خلال الحملة تم رصد 696 مخالفة قطع إشارة بالمدينة خلال أسبوعين وتم حجز مركباتهم وبدأ عرضهم على المحكمة المختصة لإصدار العقوبة بحقهم والعقوبة تتراوح من حجز المركبة وقائدها من 24 ساعة إلي 48 ساعة كما تم حجز 1238 سيارة تم طمسها والتلاعب بها وحجز مركباتهم كما رصد 149 شاحنة يقودها أشخاص غير مؤهلين لعدم وجود رخصة قيادة أو مهن لا تجيز لهم بالقيادة ويعتبر هذا مخالف وممنوع». 
وقال الشنبري: «إنه تم إعداد خطة تنظيمية مرورية خلال فترة الامتحان بدأت منذ صباح أمس لرصد السرعة الزائدة و التفحيط ورصد قطع الإشارات وقيادة صغار السن الذين لا يحملون رخصة قيادة و وجود مرور سري ونقاط تفتيش ظاهرة و مستمره و مرور سري وبحث مروري لرصد المخالفة بعد خروج الطلاب»، وقال الشنبري: «نحن نتعامل مع صغار السن حسب الأنظمة المتبعة لا يتم حجزهم أو توقيفهم ويتم بذلك استدعاء أولياء أمورهم». وقال الشنبري: «إن المرور قد اتخذ كافة التدابير والاستعدادات لخطة الإجازة و وضعت خطة مرورية كاملة لتنظيم سير الحركة المرورية بأفراد وضباط مستقلين بالمنطقة المركزية و فرق ميدانية بأفراد وضباط لتسير الحركة المرورية على جميع شوارع المدينة تحسبًا لأي ازدحام مروري قد يحدث بسبب زيادة الأنشطة والفعاليات المرافقة خلال الإجازة وأهاب الشنبري بجميع المواطنين والمقيمين والزوار الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية والتقيد بتعليمات رجال المرور المنتشرين بجميع شوارع المدينة».





«إيراق» يتوج تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بـ«التميز»

أحمد الصايغ (المدينة المنورة)
توجت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة المدينة المنورة بجائزة التميز نظير مشروع الكفالة التربوية والتعليمية «إيراق» وذلك خلال لقاء التواصل السنوي الذي نظمته مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية للجهات الخيرية.
ويأتي هذا التكريم الذي استلمه عضو مجلس إدارة الجمعية الأمين العام المساعد الدكتور سمير بن عبدالرحمن المغامسي في سياق الدعم الكريم الذي قدمته مؤسسة الراجحي الخيرية للجمعية لتنفيذ هذا المشروع الرائد، الذي يعتمد على تقديم حزم من البرامج التربوية والتعليمية والتدريبية للأيتام واليتيمات الذين تكفلهم الجمعية بما يتحقق به توجيه اليتيم واليتيمة لما فيه صلاح دينهم وتهيئتهم للعيش في مجتمعاتهم معتمدين على أنفسهم، يملكون المهارات اللازمة للنجاح والإبداع فيقومون بعد ذلك بالقيام بأنفسهم وبخدمة أهليهم وأوطانهم ونفع مجتمعاتهم باقتدار.
وثمن الدكتور المغامسي هذا التكريم والدعم وقدم شكره وكافة منسوبي الجمعية لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية على ذلك.
يشار إلى أن الجمعية نفذت مؤخرا دروس تقوية شارك فيها قرابة 100 يتيم ويتيمة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية واستمرت لأكثر من أسبوعين، حيث نظمت لهم الدروس في كافة المواد التي يحتاجونها بتعاون كريم من عدد من معلمي المدينة المنورة.





فنادق المدينة المنورة بلا إشغال 100 يوم سنويا
العمرة المبكرة ترفع نسبة الإشغال خلال صفر

اجتماع اللجنة السياحية في غرفة المدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-01-05 11:12 PM 

ناقشت اللجنة السياحية بغرفة المدينة المنورة أمس، تأثير "الليالي المفقودة" في قطاع الفنادق خلال العام، مشيرة إلى أنها تمثل 27.7% أي ما يعادل 100 يوم من جملة الإشغال الفندقي سنوياً، مؤكدا ضرورة العمل على تضييق الفجوة التسويقية لزيادة العوائد المالية للقطاع.
وبحث الاجتماع تنشيط محركات الحجز الإلكتروني في فنادق المدينة المنورة، وتعزيز ربحية قطاع الإيواء والخدمات السياحية في ظل ما تشهده المدينة من ارتفاع كلفة الاستثمار في قطاع الإيواء مقارنة بالعوائد المالية الفندقية.
كما ناقش تسويق فجوة الليالي المفقودة بإقامة مهرجان العروض الفندقية بفعاليات مصاحبة، وترتيب الأوضاع في القطاع الفندقي لمجابهة المنافسة الحادة.
وأوصى الاجتماع بتشكيل فريق عمل من الغرفة وهيئة السياحة للنظر في الآليات التطبيقية لتسويق فنادق المدينة المنورة وإنشاء موقع إلكتروني للسياحة.
وأجمع أعضاء اللجنة السياحية في اجتماعهم التاسع بمبنى الغرفة أمس على أهمية البحث عن صيغ أكثر احترافية لتنشيط محركات الحجز في فنادق المدينة المنورة وفقا لاقتراح قدمه عضو مجلس الإدارة عضو اللجنة السياحية المهندس أيمن سمارن.
وبحث الاجتماع تسويق فجوة الليالي المفقودة بإقامة مهرجان العروض الفندقية بفعاليات مصاحبة باعتبار أن ارتفاع نسبة الإشغال الفندقي تدفع إلى تنشيط القطاعات التجارية والخدمية الأخرى وفقا لما ذكره عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة السياحية عبدالغني الأنصاري منوها بضرورة ترتيب الأوضاع في القطاع الفندقي لمجابهة المنافسة الحادة في سوق يـبشر باستثمارات كبيرة على الرغم من الفجوة التسويقية التي تتخلل المواسم.
وأشار الخبير في مجال الإسكان السياحي عضو اللجنة السياحية مروان حفظي إلى تقليص الفجوة التسويقية من خلال مجهودات مقدرة على المستوى المناطقي وعلى مستوى المملكة ومدى تجاوب الهيئة العامة للسياحة والآثار مما كان له أثر ملحوظ في زيادة نسبة الإشغال خلال صفر الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بعد فتح العمرة مبكرا إضافة لما يترقبه قطاع الإيواء من قرارات من وزارة العمل بشأن توحيد الإجازات مما يدفع إلى تحريك مجمل المؤشرات الاقتصادية. 
وأوصى الاجتماع بحضور نخبة من أصحاب وممثلي الفنادق بتشكيل فريق عمل من الغرفة والهيئة العامة للسياحة والآثار وقطاع الإيواء للنظر في الآليات التطبيقية لتسويق فنادق المدينة المنورة إضافة إلى متابعة إنشاء موقع إلكتروني للسياحة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار. 
كما تناول الاجتماع البحث عن آليات لتوطين الوظائف الفندقية من خلال استبيان طرحه مركز المعلومات والدراسات الاقتصادية بناء على توصية من اللجنة السياحية لتقييم مستوى الخدمات المقدمة لزائري وضيوف المدينة المنورة لموسمي العمرة والحج خلال عام1434.
وأوصت اللجنة بإقامة ورشة عمل للتداول حول معايير الهيئة العامة للسياحة والآثار لتصنيف الفنادق وآلية تسعير المواسم خلال العام.





مختبرات أمانة منطقة المدينة تحصل على مراتب متقدمة في اختبارات كفاءة المختبرات Proficiency Test

01-05-2013 12:46 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تمكنت إدارة المختبرات وأبحاث البيئة التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة من الحصول على مراتب متقدمة في اختبارات كفاءة المختبرات Proficiency test في مشاركتها الثانية بعد النجاح الكبير الذي تم تحقيقه في المشاركة الأولى، وذلك بعد أن شارك المختبر في اختبارات الكفاءة التي تنظمها وكالة (FEPAS) البريطانية ومقرها لندن على مستوى مختبرات العالم . وقد حصل المختبر على مراتب متقدمة تصل إلى المرتبة الأولى من بين 65 مختبراً من مختلف أنحاء العالم. 
وتشمل الاختبارات ( النترات والنيتريت والحديد والفلورايد والكبريتات) صرح بذلك مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بالأمانة خالد بن نائل كردي. وبين كردي بان المختبر مجهز بأحدث الوسائل المعتمدة في التحاليل الكيميائية والميكروبية ويديره عدد من الفنيين الكيميائيين من ذوي الاختصاص والكفاءة العالية والذين تلقوا تدريباتهم في أفضل المختبرات العالمية المتخصصة والمعتمدة في هذا المجال وذلك انطلاقاً من سعي أمانة منطقة المدينة المنورة للمحافظة على شهادة الاعتماد الدولي الممنوحة لها قبل عامين لتطبيق نظام الجودة في المختبرات (أيزو 17025) وبغرض الارتقاء بكفاءة المختبرات وتقديم أفضل الخدمات المخبرية لفحص المنتجات الغذائية والمياه والتأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط والمواصفات المحلية والعالمية . وأشار كردي إلى أن مختبرات أمانة منطقة المدينة المنورة تعد الأولى من بين المختبرات الحكومية على مستوى المملكة العربية السعودية الحاصلة على شهادة الاعتراف الدولي منذ عام 2011م وهي مختبرات متخصصة في مراقبة جودة وسلامة المواد الغذائية والمياه ورصد التلوث الهوائي والإشعاعي.






بعد عمليات ميدانية مكثفة من الدفاع المدني
العثور على شاب القرين المفقود بالحناكية

بدر الروقي - سبق - القصيم:
عثرت الجهات الأمنية بمحافظة الحناكية على شاب يبلغ من العمر 18 عاماً، كان تغيب أمس، وذلك بعد استنفار الدفاع المدني بالقصيم، وبمساندة من الجهات الأمنية.

وكان ذوو الشاب تقدموا ببلاغ للدفاع المدني بالقرين "60 كيلومتراً غرب بريدة" بعد فقدان ابنهم هناك أمس، وظل الدفاع المدني يجري عملياته الميدانية المكثفة حتى صباح اليوم، وعثرت عليه شرطة الحناكية، بصحة جيدة.






المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة ترفع تكاليف الولادة 100%
الولادة الطبيعية تكلف 2000 ريال بغرفة عادية ليوم واحد إلى 4 آلف والقيصرية 12 ألفاً


قفزت تكاليف الولادة في المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة بنسبة قدرت بـ 100%، الأمر الذي تسبب في إشاعة موجة من التذمر بين المراجعين من المواطنين والمقيمين الذين أكدوا أن تلك المستشفيات استغلت ازدحام مستشفى النساء والولادة الحكومي بالمنطقة والأرقام المسجلة المرتفعة في متابعة الحوامل لرفع أسعارها. وفقاً لصحيفة "الشرق"

وارتفعت أسعار الولادة الطبيعية ما بين ألفي ريال بغرفة عادية ليوم واحد، إلى أربعة آلاف ريال، فيما ارتفعت الأسعار عند الولادة القيصرية من سبعة آلاف ريال بغرفة عادية لثلاثة أيام، إلى 12 ألفاً.

وقال المواطن محسن المحسن: إن العيادات والمستشفيات الخاصة رفعت أسعارها في هذا الجانب في مدة بسيطة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، مطالباً في الوقت ذاته بتدخل الجهات المعنية لخفض تلك الأسعار، فضلاً عن كشوفات ومراجعات متابعة الحمل، ووضع تسعيرة موحدة تتناسب مع متوسطي الدخل.

وأشار المهندس أحمد الأشعري إلى أن القطاع الصحي الخاص استغل كثرة شركات التأمين الطبي، واتجاه معظم الأهالي للتأمين الطبي، وهو ما لا يتوفر لموظفي القطاعات الحكومية، ومحدودي الدخل بالمدينة المنورة، لافتاً إلى أن المستشفيات تطلب من المراجعين سداد أربعة آلاف ريال، قيمة القسط الأول من تكلفة عملية الولادة، على أن يستكمل بقية المبلغ المستحق قبل إجراء عملية الولادة بدقائق معدودة، واصفاً ذلك بنوع من الضغط لدفع التكاليف في أوقات حرجة.

واتهمت أروى محمد، بعض الطبيبات بتخويف الحوامل عند الولادة من خطورة تأخير الولادة الطبيعية لإجبارهن على إجراء العمليات القيصرية, ليحصلن على نسبة من تكاليفها.

وأضافت إسراء علي: "بعض العيادات المتابعة للحمل لا توجد بها عيادات طوارئ وولادة، وتنقلنا العيادات عند موعد الولادة إلى المستشفيات الخاصة الأخرى عند طبيبة لا تعلم عن حالة الحامل أو متابعة لملفها، وتجري لها الولادة, وبعد الولادة يتم طلب مبلغ كبير، مستغلين حالة الحامل النفسية وأسرتها".

من جهته برر رئيس اللجنة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمود رشوان, ارتفاع أسعار الولادات إلى الزيادة الحاصلة في أسعار المواد الطبية والدواء وتكلفة التشغيل، موضحاً أن ذلك حقٌّ من حقوق المستثمرين.

من ناحية أخرى، ذكر مدير طبي بأحد المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة أن أسس المحاسبة الحديثة تتطلب حساب استهلاك كل العناصر المتداخلة في جراحة الولادة من تكلفة المواد الطبية وأجور الأطباء وكادر التمريض، وأدوات الجراحة والدواء، وغيرها من التكاليف التشغيلية بما فيها استهلاك غرفة العلميات.

وأوضح مصدر بفرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة بأن وزارته لا علاقة لها بالقطاع الصحي، وأنها غير مخولة بالتدخل إلا في حالة وصول شكوى للجنة الغش التجاري.





شرطة المدينة تحقق في الحريق الثاني لدار الأيتام

مبنى دار الأيتام بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-01-05 10:31 PM 

تحقق شرطة المدينة المنورة في حريق يحمل شبهة جنائية اندلع أمس في صالة النشاط الرياضي بدار التربية الاجتماعية بالمدينة ولم يسفر عن حدوث أي إصابات.
وكانت الأدلة الجنائية في شرطة منطقة المدينة المنورة باشرت فور تسلمها موقع الحادث رفع البصمات وأخذ عينات من الموقع للتوصل إلى الأسباب الفعلية لاشتعال الحريق، خاصة أن ذات الدار تعرضت لحادث حريق قبل أقل من شهر.
يشار إلى أن الحريق وقع في صالة يستخدمها النزلاء في البرامج والأنشطة الرياضية، مما أدى إلى انبعاث الدخان الكثيف وتسربه إلى الغرف المجاورة للمبنى، وعلى الفور هرع الدفاع المدني بعد تلقي البلاغ لمباشرة الحريق وإخلاء النزلاء من المبنى، وقد شاركت أربع فرق إطفاء وإنقاذ من الدفاع المدني في إطفاء الحريق الذي تمت السيطرة عليه خلال نصف ساعة، ويجري حاليا حصر الأضرار وتقديرها من قبل المختصين في المديرية العامة للدفاع المدني والشؤون الاجتماعية.
وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني أنه يرجح أن يكون الحريق بسبب فعل جنائي، مبينا أن الحريق انحصر في غرفة واحدة في الدور الثاني (صالة مساحتها 5 في 9 أمتار) يستخدمها النزلاء لممارسة الأنشطة الرياضية، وأفاد الجهني أن فرقتي إنقاذ وفرقتي إطفاء باشرتا الحادث واستطاعتا السيطرة عليه خلال وقت قياسي دون حدوث أي خسائر في الأرواح، مشيرا إلى أن المعاينة الفنية ترجح أن يكون الحريق بفعل فاعل، وبين أن ملف قضية الحريق رفع لشرطة منطقة المدينة لاستكمال التحقيقات ومعرفة المتسبب في الحريق بعد انتهاء مديرية الدفاع المدني من التحقيقات الأولية لوجود شبهة جنائية في الحادث. 
ومن جهتها ما تزال الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة تعالج أحد نزلاء الدار تعرض لحروق خطيرة أواخر الشهر الماضي إثر انفجار عبوة مملوءة بمادة كيميائية كانت ملقاة في فناء الدار، ويرجح أنها رميت في الفناء بعد أن استخدامت كمبيد حشري.
وعلمت "الوطن" من مصادرها بالشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة أن وزارة الشؤون الاجتماعية شكلت فريقا مكونا من 3 موظفين من بينهم مدير التأهيل الشامل خالد الزغيبي للتحقيق في حادثة تعرض النزيل للحروق إثر إنفجار العبوة وحالات إهمال أخرى شهدتها الدار من أبرزها إهمال متابعة سير نزلاء الدار في العملية التعليمية (الدراسة)، نتج عنه ترك بعضهم للمدارس دون علم إدارة الشؤون الاجتماعية، كما علمت أن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله اليوسف سيصل اليوم (الأحد) للمدينة لمتابعة سير العمل في دور الاجتماعية بالمدينة وما توصلت له نتائج التحقيق.




التحقيق بـ"وفاة مسنة" داخل الحرم النبوي

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-01-06 12:05 AM 

أنهت شرطة منطقة المدينة المنورة تحقيقاتها الأولية لمعرفة الأسباب الحقيقية لوفاة سيدة ثمانينية عثر عليها داخل المسجد النبوي بالمدينة، إذ أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أن مسنة مجهولة الهوية وجدت متوفاة على عربة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل القسم النسائي للمسجد النبوي.
وأفاد أن مأمورة التحري في المسجد النبوي بلغت باشتباهها بامرأة من شرق آسيا تركت على العربة، وفور ورود البلاغ تم طلب الهلال الأحمر الذي أثبت وفاتها، مشيرا إلى أن المرأة يبلغ عمرها 80 عاما من الجنسية الأفغانية ويرجح أنها تقيم في البلاد بصورة غير نظامية مما دفع ذويها إحضارها للمسجد النبوي بعد وفاتها خوفاً من المساءلة النظامية بخصوص إقامتها غير النظامية.
واستبعد الغنام وجود حالة جنائية في وفاة المسنة، مبيناً أن شرطة المنطقة المركزية انتهت من التحقيقات الأولية وتم رفع ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بالمدينة المنورة، مشيراً أن جثمان المسنة حفظ بثلاجة الموتى حتى تستكمل التحقيقات وتكشف ملابسات القضية.
إلى ذلك، علمت "الوطن" من مصادرها داخل الحرم النبوي أن امرأتين قدمتا للقسم النسائي بالمسجد النبوي، وهما تدفعان مسنة بعربة ذوي الاحتياجات الخاصة حتى أدخلتاها داخل المسجد النبوي وأختفتا عن الأنظار.
وأوضحت المصادر أن الامرأتين كانتا تستخدمان "سجادة صلاة" لإركاز رأس المتوفاة حتى تبدو بحالة طبيعية، غير أن بقاء المسنة وقتا طويلا دون حراك أو عودة رفيقاتها أثار شكوكا وريبة مأمورة التحري التي وجدت أثناء التأكد من حالة المسنة ورقة عبارة عن وصية تفيد أنها مجهولة وتقيم في البلاد بشكل غير نظامي وأن وفاتها طبيعية وترغب الصلاة عليها ودفنها بالبقيع.
وكانت الأدلة الجنائية في شرطة منطقة المدينة المنورة باشرت فور ورد البلاغ لرصد حالة المسنة وإصدار تقرير عن حالتها







القبض على مهرب بحوزته 38 بلاطة حشيش و57 ألف ريال بينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)
تمكنت القوات الخاصة لأمن الطرق في طريق ينبع المدينة المنورة السريع، من القبض على مهرب مخدرات بحوزته 38 بلاطة حشيش و58 ألف ريال.
وبين مصدر أمني لـ«عكاظ» أن دوريات أمن الطرق بذلت جهودا كبيرة في متابعة المهرب بعد هروبه من نقطة تفتيش على الطريق وأطفأ إضاءة سيارته ليتمكن من الهرب من الدوريات التي تتابعه، إلا أن رجال دوريات أمن الطرق تمكنوا من ملاحقته وتضييق الخناق عليه حتى ترجل من السيارة وركض برجليه، وتمكن رجال أمن الطرق من القبض عليه، وبعد تفتيش السيارة عثر معه على 38 بلاطة حشيش و58 ألف ريال، وحررت القوات الخاصة لأمن الطرق المضبوطات وسلمتها مع المهرب لإدارة مكافحة المخدرات بينبع بحكم الاختصاص. يشار إلى أن القوات الخاصة لأمن الطرق في طريق ينبع المدينة المنورة تبذل جهودا كبيرة في التصدي للمهربين وضبط بعض المخالفات وتقديم المساعدات لمرتادي الطريق.





هطول أمطارٍ خفيفة إلى متوسطة على الأطراف الشمالية الغربية من المملكة
الطقس: ارتفاعٌ طفيفٌ في درجات الحرارة على أجزاءٍ من الشمال والوسط


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى - استمرار نشاط الرياح السطحية التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، مع ارتفاعٍ طفيفٍ في درجات الحرارة على أجزاءٍ من شمال المملكة ووسطها، وسماء غائمة جزئياً على غرب وأجزاءٍ من وسط المملكة وشرقها.

كما توقّع التقرير تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على مرتفعات عسير وجازان, تمتد حتى مرتفعات الباحة والطائف. كما لا يُستبعَد هطول أمطارٍ خفيفةٍ إلى متوسطةٍ على الأطراف الشمالية الغربية، تشمل طريف والقريات.





الفيصل: أزمة العراق لن تُحل إلا بعيداً عن المذهبية
أكد في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري 
في القاهرة على الحل السلمي للأزمة السورية

 
وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ونظيره المصري محمد عمرو كامل


أكد وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، أن المملكة لن تتدخل في الأزمة العراقية إلا إذا طلب العراق ذلك، وقال إن الأمور في العراق لن تهدأ إلا إذا تمت معالجتها خارج الإطار المذهبي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري، محمد عمرو كامل، في القاهرة، اليوم السبت.

وفي الملف السوري، اتفق الوزيران على أن الخروج "السلمي" مطلوب لحل الأزمة السورية، وشددا على الاستناد لرغبات الشعب السوري في تفاصيل هذا الخروج.

وفي رد على سؤال بشأن تقارير إعلامية تحدثت عن إعداد مصر وروسيا مقترحاً لخروج آمن لرئيس النظام السوري بشار الأسد، وإنهاء الأزمة السورية، قال الفيصل إن "الخروج السلمي مطلوب عربياً، وأما شروط الخروج فتتوقف على الشعب السوري نفسه، ولن نلتزم بشروط إلا ما يرغبه الشعب السوري في هذا السياق".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية المصري، إن "الخروج السلمي إذا كان سيجنب الشعب السوري إسالة المزيد من الدماء فهو مطلوب، وإنما الشعب السوري هو من يحدد ذلك".






السعودية تكرم 5 من أبرز علماء العالم في مجال المياه
جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه تجذب أنظار المبدعين
الأحد 24 صفر 1434هـ - 06 يناير 2013م


تتطلع أنظار الجهات والمراكز العلمية المتخصصة حول العالم إلى حفل تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، الذي سيقام في مدينة الرياض مساء اليوم الأحد، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. 

وسيتم تكريم كوكبة من أبرز علماء العالم في مجالات أبحاث المياه ومحاربة الجفاف والتصحر.

ويتزامن الحفل مع افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والبيئة الجافة، الذي سيعقد خلال الفترة من 7 - 9 يناير/كانون الثاني الجاري بقاعة الشيخ حمد الجاسر بجامعة الملك سعود، وينوب عن سمو ولي العهد في افتتاح المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب، وزير الدفاع ورئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه.

وقد صرح الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ، أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، المشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء بجامعة الملك سعود، أن مجلس الجائزة أقر منح عدد من أبرز علماء العالم بالجائزة، التي يعادل مجموع قيمتها ثلاثة ملايين ريال سعودي، بناء على توصيات لجان الاختيار والمحكمين الدوليين. 

وأضاف آل الشيخ أن المجلس قرر منح جائزة الإبداع، وقيمتها مليون ريال، للفريق العلمي بقيادة الدكتور أشوك جادجل من جامعة كاليفورنيا بيركلي، بالولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره طريقة مبتكرة وفعالة لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، عن طريق استخدام تجميع الجزيئات في مجال كهربائي.

وأكدت لجنة التحكيم لجائزة الإبداع أن هذا الابتكار هو أفضل طريقة متاحة اليوم لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، وأكثرها فعالية من حيث التكلفة وسهولة الاستخدام، وأنها يمكنها إنقاذ حياة الملايين من البشر ووقايتهم من المشاكل الصحية الناتجة عن التسمم بالزرنيخ. 

وتشير التقارير إلى أن واحدة من كل 5 حالات وفاة في الوقت الحاضر في بنغلادش، على سبيل المثال، سببها تلوث مياه الشرب بهذه المادة السامة.

أما بالنسبة للجوائز التخصصية الأربع، وقيمة كل منها 500 ألف ريال، ففاز بها كل من الفريق العلمي بقيادة الدكتور كيفن ترنبيرث، من المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، الولايات المتحدة الأمريكية، والذي حصل على جائزة المياه السطحية، لما تقدم به من أعمال إبداعية تفتح آفاقاً جديدة في تقدير آثر تغير المناخ على الدورة الهيدرولوجية العالمية، وفي دراسة الموازنات المائية على سطح الأرض.

وفاز بجائزة المياه الجوفية الفريق العلمي بقيادة الدكتور تشارلز فرانكلين هارفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره نموذجاً متكاملاً لتلوث المياه الجوفية بالزرنيخ يشمل التشخيص ومفاهيم هذا التلوث.

كما فاز بجائزة الموارد المائية البديلة الدكتور محمد خياط سحيمي، من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، بإسبانيا، لإنجازه في مجال تعزيز وتقدم نظام التقطير بالغشاء لاسترداد المياه من مصادر بديلة، ويؤمن هذا النظام تحلية المياه من مصادر بديلة، ليس ماء البحر فحسب، بل أيضاً من نواتج الإنتاج الصناعي، ويقلل من استهلاك الطاقة.

وفاز بجائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها الدكتور داميا بارسيلو من معهد كاتالان لبحوث المياه، بإسبانيا، عن العمل المبتكر في مجال فهم تأثير الأدوية في البيئة المائية، وتطوير أساليب جديدة لتقييم المخاطر الناتجة عن هذا التلوث، وإدارة الملوثات الجديدة وتقييم جودة المياه في الأحواض كثيفة الاستخدام.

وأثبت الدكتور بارسيلو أن هناك مجموعة واسعة من الأدوية تسبب التلوث على نطاق واسع في البيئات المائية، كما أثبت أن الوسائل المتبعة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي من أهم أسباب هذا التلوث. 

ويؤكد هذا الإنجاز العلمي إمكانية التقليل من هذا النوع من التلوث إلى حد كبير أثناء خطوات المعالجة النهائية بالمحطات، ما يمهد الطريق لمزيد من عمليات المعالجة الفعالة للسيطرة على الآثار السلبية للملوثات الصيدلانية.

تنافس وتكامل


ومما تجدر الإشارة إليه أن فريقين مستقلين من المرشحين الأربعة للفوز بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها الخامسة، تقدما بأعمال متميزة ذات صلة بإحدى المشاكل الكبرى للمياه التي تواجه مناطق واسعة من الأرض، وهي مشكلة تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، التي تهدد ملايين البشر في كثير من أنحاء العالم بالهلاك.

ورغم المنافسة على الجائزة، جاء عمل كل فريق مكملا للآخر، فقد حدد الفريق العلمي بقيادة الدكتور تشارلز فرانكلين هارفي، الفائز بجائزة المياه الجوفية أسباب المشكلة وبعض سبل الوقاية منها، بينما أوجد الفريق الثاني بقيادة الدكتور أشوك جادجل، الفائز بجائزة الإبداع، طريقة فعالة للتخلص من الزرنيخ من المياه الجوفية، وكانت المحصلة إنقاذ أرواح ملايين من البشر.

وجاء تقدم هذين الفريقين المتميزين علمياً، على مستوى العالم، للجائزة بهذا الإنجاز العلمي المهم، دليلا على ثقة هؤلاء العلماء بالجائزة والمكانة الدولية الرفيعة التي وصلت إليها.





4 جهات حكومية تدرس الحلول العاجلة
29 مدينة مهددة بالسيول و21 مليارا لإنقاذها

محمد الغامدي (الرياض)

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن 29 مدينة في المملكة جرى تصنيفها بأنها على درجة عالية من أخطار السيول، وذلك من واقع نتائج دراسة الاستراتيجية الوطنية لتصريف مياه الأمطار والسيول. من جهة أخرى، تعكف أربع جهات حكومية تتمثل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، هيئة المساحة الجيولوجية، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، على إعداد الدراسات عن المناطق المعرضة لأخطار السيول، إذ أعطيت الأولوية في الدراسات الجاري إعدادها للمدن الـ 29 ضمن المرحلة العاجلة؛ نظرا لما تختص به تلك المدن من معايير قياسية، من حيث كمية الأمطار وطبوغرافية الأرض وعدد السكان وحجم الاستثمارات فيها. وأشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أنه تم الانتهاء من إعداد استراتيجية تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول لمدن وقرى المملكة، وتم رفعها للمقام السامي، وتقديم طلب اعتماد تكاليف المرحلة العاجلة من استراتيجية تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول لمدن وقرى المملكة بتكلفة قدرها 20.7 مليار ريال، وذلك ضمن الخطة الخمسية التاسعة، والتي تنتهي في عام 1435/1436هـ.





بنك التسليف يعتمد لائحة الجهات الراعية للمشاريع الريادية

صالح العلياني (الدمام)
أصدر بنك التسليف لائحة لاعتماد الجهات الراعية والتي لها الرغبة في تقديم خدمات الرعاية للرياديين والرياديات من تدريب وتوجيه، وإرشاد وتسهيل إجراءات واستشارات ودراسة جدوى وغير ذلك. أوضح ذلك المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين، ووضع البنك ضمن هذه اللائحة عدة اشتراطات تضمن من خلالها أن تقدم الجهة الراعية أفضل ما عندها للشباب والفتيات الراغبين في امتلاك مشاريعهم الخاصة بهم والوصول بهم إلى بر الأمان. وأشار الجبرين إلى أن البنك قام بتوقيع اتفاقية تعاون مشتركة على ضوء هذه اللائحة مع الهيئة العليا للسياحة والآثار في نهاية العام الهجري 1433هـ،
، اتفاقية تعاون مشتركة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية «بادر» ، سعى من خلالها البنك إلى المساهمة في رفع روح المبادرة، وفتح المجال للعديد من المشاريع المميزة، وتشجيع الشباب والفتيات للظفر بالتمويل لمشاريعهم، وسيعقب ذلك العديد من الاتفاقيات مع العديد من الجهات في الأيام المقبلة بإذن الله . يشار إلى أن البنك وضمن مساعيه الحثيثة لتنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، أطلق مبادرة في منتصف العام الهجري الماضي 1433هـ ، والمتمثلة بتأسيس مجلس مستقل للجهات الراعية، الهدف منها توحيد الجهود، وتوزيع الأدوار بين الجهات ذات العلاقة، وقد تم الانتهاء من المرحلة التأسيسية للمجلس وانتخاب مجلس الإدارة ليبدأ بالمرحلة التنفيذية. 





ارتفاع معدلات التوطين الوهمي
«العمل» تتلقى تأكيدات بتورط «نطاقات» في هروب العمالة

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تلقت وزارة العمل معلومات تؤكد أن برنامج «نطاقات» تسبب في توظيف السعوديين برواتب دون تمكينهم من العمل بهدف تحقيق متطلبات البرنامج الأمر الذي قد يسهم في ارتدادات اجتماعية سلبية، خاصة أن موظفي مكاتب فروع الوزارة في مناطق المملكة لا يقفون على حقيقة وضع الموظفين السعوديين. وأن ذلك قاد إلى وجود ظاهرة من التحايل أسهمت بشكل مباشر في إفقاد وتفريغ البرنامج من تحقيق العديد من أهدافه التي كانت وزارة العمل تتطلع إلى تحقيقها.

كما تضمنت المعلومات أيضا نشوء سوق كبيرة للعمالة غير السعودية المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة، نتيجة حصولهم على رواتب مغرية مقدمة من جهات عمل لا تستطيع الاستقدام تفوق المرتبات التي يستلمونها في مواقع عملهم.

وقادت تلك المغريات والمحفزات إلى ارتفاع معدل حالات الهروب للبحث عن رواتب أكثر في ظل عدم وجود رقابة صارمة توقف مثل هذه الحالات، وتضبطها، وتجرمها بمخالفات مالية على تلك العمالة أو من يتعامل معهم. كما اضطر أصحاب المنشآت الاقتصادية إلى التغاضي، أو غض الطرف عن أخطاء العمالة غير السعودية، وتدني جودتها، وإبقائها على رأس العمل نتيجة عدم قدرة تلك المنشآت على إيجاد بدائل فاعلة وسريعة. فيكون المتضرر هو المنتج النهائي والمستهلك لها.

وطبقا لمصدر مطلع فإن الوزارة ستقف على العديد من التفاصيل التي وردت إليها تمهيدا لمعالجتها بشكل جذري، خاصة أن أصحاب الأعمال لجأوا إلى إجراء تعديلات في العقود مع العمالة غير السعودية، والإقامات لضمان استمرارية عملهم بما تسبب في رفع التكلفة في ظل طول مدة الإجراءات التي تصل إلى أكثر من شهرين لاستقدام بديل أفضل أو الحصول على موظف سعودي مناسب.




أسرة الراجحي الأكثر بـ 7 موزعة على مصرفيْن.. تحليل"الاقتصادية" :
12 عائلة تستحوذ على 33 % من مقاعد إدارات المصارف السعودية

طلال الصياح وهشام المهنا من الرياض

تستحوذ 12 عائلة على 36 مقعداً من مقاعد أعضاء مجالس إدارات المصارف السعودية، أي ما يمثل نسبته 33 في المائة من إجمالي المقاعد المشغولة.

ووفقاً لبحث أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فإن إجمالي عدد المقاعد المشغولة لمجالس إدارات المصارف بلغ 108 أعضاء باستثناء المديرين التنفيذيين، وكانت أكثر العائلات استحواذاً على مقاعد الأعضاء هي عائلة الراجحي بسبعة مقاعد موزعة على مصرفيْن هما "مصرف الراجحي" و"بنك البلاد"، منهم ستة أعضاء في مجلس إدارة مصرف الراجحي وعضو مجلس إدارة واحد في بنك البلاد.

كما جاءت عائلة العيسى في المركز الثاني من حيث عدد الأعضاء بأربعة موزعين على ثلاثة مصارف، أي أن هناك عضويْن في مصرف واحد، هو بنك الرياض، أما الأعضاء المتبقون فموزعون على بنكي سامبا والفرنسي، وتتشارك معها في المركز نفسه عائلة الراشد بأربعة أعضاء موزعين على ثلاثة مصارف "الفرنسي والرياض" بينما في "العربي" عضوان، ويكمن الفرق بين عائلة العيسى وعائلة الراشد أن عائلة العيسى يوجد منها شخص واحد، ويمثل رئيس مجلس إدارة بنك سامبا، أما عائلة الراشد فيوجد عضوان منهم يشغلان رئاسة مجلس إدارة بنكين هما "العربي" و"الرياض".

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف بحث أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" على أعضاء مجالس إدارات المصارف المدرجة في سوق الأسهم السعودية بمناسبة التعديلات والإجراءات المستحدثة أخيرا من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" على الوظائف القيادية في المصارف السعودية في انتهاجها المستمر لتحقيق مبدأ عدم تعارض المصالح وتداخل الصلاحيات وإضفاء المزيد من الشفافية الخاصة بأعضاء مجلس إدارات المصارف، حيث قامت "ساما" بمنع أن يشغل أي عضو مجلس إدارة لأكثر من مصرفين.

وبناء على ذلك بين أنه لا يوجد أعضاء مجلس إدارة يشغلون أكثر من منصب في مصرفين. بينما تبين بأن هناك 12 عائلة تستحوذ على 36 مقعدا من مقاعد أعضاء مجالس إدارات المصارف أي ما يمثل نسبته 33 في المائة من إجمالي المقاعد المشغولة.


حيث بلغ إجمالي عدد المقاعد المشغولة لمجالس إدارات المصارف 108 أعضاء باستثناء المديرين التنفيذيين.

وكانت أكثر العائلات استحواذاً على مقاعد الأعضاء هي عائلة الراجحي بسبعة مقاعد موزعة على مصرفين هما "مصرف الراجحي" و "بنك البلاد"، منهم ستة أعضاء في مجلس إدارة مصرف الراجحي وعضو مجلس إدارة واحد في بنك البلاد.

وجاءت عائلة العيسى في المركز الثاني من حيث عدد الأعضاء بأربعة أعضاء موزعة على ثلاثة مصارف، أي أن هناك عضوين في بنك واحد وهو بنك الرياض.

أما الأعضاء المتبقون فموزعون على مصرفي سامبا والفرنسي، وتتشارك معها المركز نفسه عائلة الراشد بأربعة أعضاء موزعين على ثلاثة مصارف هي الفرنسي والرياض بينما في العربي عضوان.

ويكمن الفرق بين عائلة العيسى وعائلة الراشد أن عائلة العيسى يوجد منها شخص واحد ويمثل رئيس مجلس إدارة بنك سامبا، أما عائلة الراشد يوجد عضوان منها يشغلون رئاسة مجلس إدارة مصرفين هما العربي والرياض.


واحتلت كل من عائلة الغفيلي والحسين والعمران المركز الثالث بثلاثة أعضاء مجلس إدارة موزعين على ثلاثة مصارف لكل منهم بمعدل عضو واحد لكل مصرف.

بينما جاءت كل من عائلة الزامل والعليان والملحم والسبيعي والقويز وأباالخيل رابعاً من حيث الترتيب بعضوين لكل عائلة موزعة على مصرف أو مصرفين.

من جهة أخرى، كشف البحث أن هناك 72 عضوا يمثلون الثلثين أي ما يعادل 66 في المائة من المقاعد المشغولة بمجالس الإدارات يشغلها أفراد من عوائل.

*وحدةالتقارير الاقتصادية






العنقري: 44 كرسياً علمياً في الخارج وأكثر من 200 بالجامعات السعودية

العنقري يفتتح الملتقى يوم أمس في مقر وزارة التعليم العالي (تصوير: حمود البيشي)

٢٠١٣/١/٦ - العدد ٣٩٩


تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات السعودية ونظيراتها في الخارج لايزال محدوداً

أكد وزير التعليم العالي، الدكتور خالد العنقري، أن تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات السعودية ونظيراتها الخارجية لايزال محدوداً. واستدرك «على الرغم من ذلك، إلا أنني على قناعة تامة بأن المشاركين في هذا الملتقى سيقدمون نماذج عديدة لمجالات هذا التبادل، وسيناقشون الآليات التي تتبع في الخارج، مما يتيح فرصاً جديدة تساعد على تفعيل نظام الطالب الزائر في الجامعات السعودية، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم العالي، أو البحث العلمي، وتفتح مجالاً أوسع، وفرصاً للمبتعثين للدراسة في الجامعات الحاضنة».

وقال العنقري خلال افتتاحه، صباح أمس، الملتقى الأول للكراسي والمراكز العلمية السعودية في الخارج، في قاعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمؤتمرات في مقر الوزارة، الذي ينظمه كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية خلال الفترة من 22 ــ 24 صفر 1434هـ إن تجربة الكراسي السعودية في الخارج خطوة مشجعة نحو تأسيس كراسي بحثية في الداخل، وفق نظرة علمية متقنة عملت من خلالها الدولة، ممثلة في وزارة التعليم العالي، على دعم جامعاتنا أكاديمياً، وتعزيز إمكاناتها البشرية والتقنية والبحثية، مشيراً إلى أن برنامج كراسي البحث العلمي حظي بدعم خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتمويله لأربعة كراسي بحثية، كما حظي البرنامج بدعم خاص من المسؤولين ورجال الأعمال، موضحاً أن عدد كراسي البحث في جامعات المملكة حالياً أكثر من 200 كرسي بحث.
وأضاف أن المملكة بدأت منذ 36 عاماً في تشجيع ودعم تأسيس كراسي ومراكز البحث العلمي في عدد من الجامعات العريقة في الخارج، إيماناً بأهمية التواصل العلمي مع محاضن العلم خارج البلاد، وتعزيزاً للاتصال العلمي والثقافي مع الدول الصديقة، وبما يؤكد حرص المملكة وشعبها على دعم ومساندة الباحثين والدارسين، إضافة إلى إيجاد مجالات للتعرف على جوانب الحضارة العربية والإسلامية وتاريخها، مضيفاً أن المملكة منذ ما يقرب من أربعين عاماً أنشأت كراسي بحثية في عدد من الجامعات العريقة في العالم، التي يصل مجموعها إلى 44 كرسياً.

وأشار مدير جامعة الملك سعود، الدكتور بدران العمر، إلى أن تأسيس كراسي بحثية ومراكز علمية في الخارج يعد تجسيداً لانفتاح مبكر على دول العالم، بطابع علمي، وتأكيد لرؤية استراتيجية بعيدة المدى لدى ممولي تلك الكراسي والمراكز العلمية يأتي ضمن أهدافها بيان الصورة المعتدلة للدين الإسلامي والمنهج الوسطي الذي يضبط أحكامه، والرغبة في الاستفادة من مخرجات تلك الكراسي والبرامج، والاستنارة بتجاربها العلمية والعملية، وصولاً إلى تبادل معرفي يمثل الغاية الأسمى من وراء ذلك الغرس.

وفي كلمة ألقاها المشرف على كرسي الأمير سلمان للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية، الدكتور عبدالله السبيعي، قال: يشاركنا اليوم في الحضور مشرفو 15 كرسياً ومركزاً علمياً خارجياً من الكراسي التي تحظى بدعم المملكة، وهذا العدد لا يمثل جميع البرامج والكراسي المدعومة، ولكنه يمثل الأبرز والأهم منها، مضيفاً أن المشاركين يمثلون كراسي ومراكز علمية متميزة من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وروسيا الاتحادية وإيطاليا ومصر ولبنان، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الكراسي السعودية المتميزة في الداخل.
وألقى الدكتور شيرمان جاكسون من كرسي الملك فيصل للفكر والثقافة الإسلامية في جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية كلمة أكد فيها على أهمية مثل هذه اللقاءات، وما تحققه الكراسي العلمية من فائدة في إلقاء الضوء على موضوعات علمية مهمة تخدم المجتمع.




مستعرضا ما اشتملت عليه من مشاريع جديدة.. د.الربيعة:
60 % من ميزانية «الصحة» رواتب للعاملين في الوزارة

د.عبدالله الربيعة

"الاقتصادية" من الرياض

أكد الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة، أن 60 في المائة من إجمالي ميزانية وزارته المعتمدة للعام الجاري، تمثل رواتب العاملين في الوزارة سواء على الباب الأول أو على برامج التشغيل الذاتي في الباب الثالث، مبيّنا أن الميزانية شملت اعتماد افتتاح 155 مركزا للرعاية الصحية الأولية في جميع مناطق السعودية ومحافظاتها.

وجاءت تصريحات وزير الصحة في بيان صحافي أمس، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء، التي أقرّ فيها اعتماد أضخم ميزانية في تاريخ السعودية للعام المالي الجديد 34 / 1435 هـ، بأن يقوم كل وزير ومسؤول بتوضيح وشرح ما يخص قطاعه لوسائل الإعلام بشكل مفصل ودقيق، عن طريق استعراض ما اشتملت عليه الميزانية من برامج ومشاريع جديدة.
 
«الاقتصادية» 14/12/2012

وبيّن الدكتور الربيعة أن ميزانية الوزارة للعام المالي الحالي، تحمل في طياتها العديد من البرامج والمشاريع الصحية التي ستوفر المزيد من الخدمات الصحية في جميع مناطق السعودية، وقد بلغت هذا العام مبلغ (54.350.355.000) ريال بنسبة زيادة (15.45 في المائة) مقارنة بميزانية العام المالي الماضي، مشيرا إلى أن الميزانية جاءت معززة لجهود وزارة الصحة، ووفقاً للمشروع الوطني للرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة من خلال التوسع في إنشاء المدن الطبية والمستشفيات والمراكز المتخصصة ومراكز الرعاية الصحية الأولية في مناطق السعودية ومحافظاتها كافة، بما يسهم في تلبية احتياجات المواطنين، وتحسين وتجويد مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم.

وأوضح الوزير أن رواتب العاملين في الوزارة سواء على الباب الأول أو على برامج التشغيل الذاتي في الباب الثالث تمثل ما نسبته (60 في المائة) من إجمالي الميزانية المعتمدة للوزارة، أما فيما يخص بنود الباب الثاني والمتعلق بالنفقات التشغيلية فإن أهم الزيادات التي طرأت عليها مبلغ 400 مليون ريال لبند الأدوية والمستلزمات الطبية، ليصبح المبلغ المعتمد للبند (4.550.000.000) ريال، وزيادة بند التدريب والابتعاث بمبلغ (50.000.000) ريال ليصبح (400.000.000) ريال، وزيادة بند إعاشة المرضى بمبلغ وقدره (150.000.000) ريال ليصبح مبلغ (800.000.000) ريال.


أما أهم الإضافات التي طرأت على ميزانية الباب الثالث فهي اعتماد 20 برنامج تشغيل ذاتي لتشغيل مستشفيات جديدة تم الانتهاء من بنائها وتجهيزها.

أما فيما يخص الباب الرابع فقد تم اعتماد تكاليف لإنشاء عدد من المشاريع الصحية الجديدة وهي: مستشفى الأنصار في المدينة المنورة (إحلال) سعة 200 سرير، ومستشفى الصحة النفسية في العاصمة المقدسة سعة 500 سرير، ومستشفى الصحة النفسية في الباحة سعة 200 سرير، لتضاف إلى مستشفيات الصحة النفسية الجاري تنفيذها حالياً وعددها 12 مستشفى في مناطق السعودية كافة، ومستشفى النساء والولادة والأطفال في القريات سعة 200 سرير، ليضاف إلى مستشفيات النساء والولادة الجاري تنفيذها وعددها 17 مستشفى.

وذكر البيان إنشاء عدد من الأبراج الطبية وهي: إنشاء برج طبي في مجمع الدمام الطبي سعة 200 سرير، وبرج الطوارئ والحوادث في مجمع الدمام الطبي، وبرج العيادات الخارجية في مستشفى القطيف المركزي، وإنشاء البرج الطبي للطوارئ والبرامج التخصصية في مستشفى الأمير عبد العزيز بن مساعد في عرعر، كما تضمنت الميزانية إنشاء ثلاثة مراكز للأورام في كل من جازان وحائل والأحساء، بسعة مائة سرير لكل مركز، لتضاف إلى مراكز الأورام الحالية وعددها خمسة مراكز، إضافة إلى اعتماد ثلاثة مراكز للقلب في كل من جازان وتبوك والطائف، لتضاف إلى مراكز القلب الحالية وعددها تسعة مراكز.

وفيما يخص طب الأسنان أكد البيان إنشاء ستة مراكز في كل من: العاصمة المقدسة والأحساء والطائف والقطيف والخرج وصامطة، بسعة إجمالية 430 عيادة، لتضاف إلى ما تم الانتهاء من إنشائه وهو أربعة مراكز تخصصية للأسنان في كل من: الدمام والمدينة المنورة ونجران والجوف، لافتا إلى أنه يجري حالياً إنشاء ثلاثة مراكز في كل من تبوك والقصيم والباحة. وأكد البيان أن هذه المشاريع ستكون إضافة إلى ما يتم تنفيذه حالياً من 102 مستشفى جديد في مناطق السعودية ومحافظاتها، مؤكدة أنها إضافة إلى ما وجه به خادم الحرمين الشريفين بإنشاء خمس مدن طبية تقدم الرعاية الصحية المتقدمة والمتخصصة من الدرجة الرابعة، لتخدم مناطق السعودية ومحافظاتها كافة.





بزيادة بلغت 18 % عن العام السابق
23.5 مليار إيرادات "الزكاة والدخل" عام 2012


واس – الرياض:
أوضحت مصلحة الزكاة والدخل أن إيرادات المصلحة بلغت 23.5 مليار ريال في العام المالي 1433/ 1434هـ 2012م، بزيادة 18% عن إيرادات العام الماضي.

وأرجعت المصلحة في بيان صحفي لها اليوم، سبب زيادة الإيرادات إلى توسع الأنشطة الاقتصادية بالمملكة والجهود التي تبذلها في تطوير إجراءات العمل ومتابعة المكلفين واستخدام تقنية المعلومات والأنظمة الآلية الحديثة، مشيرة إلى أنه يجري العمل حالياً على افتتاح خمسة فروع جديدة للمصلحة في كل من جازان ونجران وحائل وعرعر والجوف.

وقد بلغت حصيلة الزكاة على عروض التجارة، أكثر من 11 مليار ريال تمثل وعاء زكوياً يبلغ 450 مليار ريال، فيما بلغت إيرادات الضرائب على الشركات الأجنبية من غير ضرائب الشركات العاملة في قطاع البترول أكثر من 12 مليار ريال.

من جانب آخر، بلغ في نهاية العام عدد اتفاقيات تفادي الازدواج الضريبي، التي اكتمل التفاوض بشأنها 51 اتفاقية وقع منها 31 اتفاقية والبقية بانتظار انتهاء الإجراءات القانونية، فيما يجري التفاوض حالياً حول 12 اتفاقية أخرى.

وتحول المصلحة الإيرادات المحصلة من المكلفين الخاضعين للزكاة بشكل يومي إلى حساب الزكاة رقم 230301000006 المخصص في مؤسسة النقد العربي السعودي، للصرف على مستحقات الضمان الاجتماعي عن طريق وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية.





"وزارة العمل": تخصيص 30 مليارا لـ "حافز" من ميزانية عام 2013

 

كشف نائب
 وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، أنه تم تخصيص 30 مليار ريال لبرنامج "حافز" من الميزانية السعودية لعام 2013.

وأكد الحقباني أن الدعم الذي حظيت به الوزارة في الموازنة الجديدة سيساهم في إيجاد فرص جديدة للشباب السعودي، ومعالجة قضايا توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الخاص.

وبين الحقباني في تصريح لصحيفة "عكاظ" أن برنامج نطاقات ساهم في توطين الوظائف في القطاع الخاص ومنذ إطلاقه رسميا وظف نحو 400 ألف شاب وشابة.








الإيجارات تستقطع ثلث رواتب الموظفين
أعضاء شورى وعقاريون لوزير «الاقتصاد»: غير صحيح أن 61 % من السعوديين يمتلكون منازل


فهيد الغيثي من الرياض

طالب أعضاء شورى وعقاريون وزارة الإسكان بالإسراع في الكشف عن النسبة الفعلية لتملك السعوديين للمساكن، في ظل الأرقام المتضاربة التي تصدر عن الدراسات العقارية حول نسبة تملك السعوديين للوحدات السكنية، مبينين أن وزارة الإسكان عملت منذ بدايتها على إنشاء مركز معلوماتي يمكن من خلاله معرفة نسبة تملك السعوديين للمساكن بشكل دقيق ولكن تأخر الدراسات والأرقام الصادرة من المركز زاد من التخمينات لدى العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص حول نسبة المساكن وتملكها وعدد المستأجرين وقيمة الإيجارات. وأشاروا إلى أن الدراسات المتداولة من قبل جهات حكومية أو القطاع الخاص أوضحت أن 33 في المائة من رواتب السعوديين تذهب إلى الإيجارات، مؤكدين ضرورة تدخل الدولة والقطاع الخاص لبناء الوحدات السكنية لحل إشكالات الإيجارات التي تستنزف أموال السعوديين سنويا، لا سيما أن 70 في المائة من السكان تقل أعمارهم عن 30 عاما. وهنا أكد الدكتور عبدالله بن يحيى بن عبدالله بخاري، عضو لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى، أن 60 في المائة من السعوديين لا يملكون منازل وذلك وفقا لتقارير عقارية ومعلومات وردت للمجلس، وهو ما يخالف ما ذكره وزير الاقتصاد والتخطيط من أن ما نسبته 61 في المائة من السعوديين يملكون منازل، واصفا الرقم المعلن من قبل وزارة الاقتصاد والتخطيط حول نسبة تملك السعوديين للمساكن والبالغة 61 في المائة، بغير الدقيقة.
 
قيام صندوق التنمية العقاري بخفض مساحة قطعة الأرض المرهونة من 380 مترا مربعا إلى 240 مترا مربعا. وقرارات الحكومة بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 250 مليار ريال، مؤشرات تؤكد انخفاض نسبة تملك السعوديين لمساكنهم وتظهر صورة من الرياض. «الاقتصادية»

وعاد عضو مجلس الشورى ليؤكد ضرورة تدخل الدولة والقطاع الخاص لبناء الوحدات السكنية لحل إشكالات الإيجارات التي تستنزف أموال السعوديين سنويا، لا سيما أن 70 في المائة من السكان تقل أعمارهم عن 30 عاما، ما يؤكد أن العمل جدي لتوفير المنازل. واعتبر بخاري أن الأمن السكني أهم من الأمن الغذائي، مبينا أن أعضاء لجنة الإسكان قدموا حلولا من شأنها الإسهام في حل أزمة المساكن، ومن ذلك بناء المجاورات السكنية التي تشتمل على مرافق ترفيهية وتعليمية، في حين تراوح أعداد تلك المجاورات السكنية طبقا للدراسة ما بين 5 آلاف و20 ألف وحدة سكنية. وتوقع عضو مجلس الشورى أن تتبلور أعمال وزارة الإسكان على أرض الواقع خلال العشرة أعوام المقبلة. في حين استبعد خالد بن محمد السعوي عضو لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى، صحة النسبة التي ذكرها وزير الاقتصاد والتخطيط من أن 61 في المائة من السعوديين يمتلكون مساكن، وذلك نظرا لغياب الأرقام والإحصاءات الرسمية التي توضح العدد الفعلي للسعوديين الذين يملكون منازل، مؤكدا أن مالكي السكن في السعودية أقل بكثير من تلك النسبة، وبالتالي فإن أعداد الراغبين في تملك سكن في المستقبل وبطرق ميسرة وأساليب تمويلية حقيقية باتت ضرورة ملحة للأسر الشابة. وطالب عضو مجلس الشورى مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، بضرورة تدقيق بياناتها المتعلقة بالإسكان بشكل سنوي. من جهته، قال سعد الرصيص عضو مجلس إدارة الغرفة الإسلامية لاتحاد أصحاب الأعمال ورئيس مجموعة الرصيص العقارية، إن النسب والإحصاءات التي ذكرت في تقارير إعلامية سابقة تخالف ما ذكره وزير الاقتصاد والتخطيط حول نسبة تملك السعوديين للمساكن. وأبان الرصيص أن التقارير السابقة ذكرت أن 70 في المائة من السعوديين لا يملكون منازل، لا سيما أن هناك دراسات ذكرت أن المملكة تحتاج إلى 200 ألف وحدة سكنية سنويا، فيما يتم توفير أقل من النصف من الوحدات السكنية سنويا، وهذا يعني أن هناك فجوة في تحقيق الاحتياج. وتحتاج مدينة الرياض ـ بحسب الرصيص ـ إلى 30 ألف وحدة سكنية سنويا، بينما يوفر نحو 12 ألف وحدة في العام. وذكر الرصيص أن السوق العقارية تحتاج إلى توفر الإحصاءات والأرقام الرسمية التي في ضوئها يحدد المستثمر مساره وفقا لعمليات العرض والطلب، مطالبا في الوقت ذاته المسؤولين في وزارة الإسكان بضرورة تقديم تقارير شهرية لمعرفة أوضاع السوق العقارية وإزالة الضبابية عن وزارتهم. بدوره، قال علي فوزان الفوزان الرئيس التنفيذي لشركة علي الفوزان وأولاده العقارية، إنه من الملاحظ أن هنالك تضاربا كبيرا في الأرقام المعلنة حول نسبة تملك السعوديين للمساكن، ما يتوجب على وزارة الإسكان تقديم الأرقام الدقيقة، متوقعا أن تنجح وزارة الإسكان السعودية في الكشف عن نسبة تملك المواطنين للمساكن بشكل دقيق خلال الفترة المقبلة بعد أن بدأت فعليا بالعمل على إنشاء مركز معلوماتي يمكن من خلاله معرفة نسبة تملك السعوديين للمساكن بشكل دقيق. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة علي الفوزان وأولاده العقارية أن السعودية بحاجة إلى توفير نحو 2.55 مليون وحدة سكنية حتى عام 2020، مبينا أن من أبرز التحديات التي تواجه توفير المساكن في البلاد هو ارتفاع أسعار الأراضي، بعد أن أصبحت الأرض تمثل ما نسبته 60 في المائة من أزمة المساكن الحالية في البلاد. وبيّن الفوزان أن صندوق التنمية العقاري يقوم بدور جيد، لكنه أكد أن إمكاناته لا تتناسب مع حجم الطلب الكبير على البناء والتملك، متأملا في الوقت ذاته أن تسهم مشاريع وبرامج وزارة الإسكان المستقبلية في مساعدة المواطنين على البناء والتملك. ورجح لـ ''الاقتصادية'' مسؤول رفيع في صندوق التنمية العقارية في وقت سابق، أن تتم الموافقة على إقراض نحو 80 ألف مواطن، وذلك بمبلغ إجمالي يصل إلى 40 مليار ريال، لتتقلص قائمة الانتظار من 600 ألف مواطن إلى 520 ألف مواطن ممن تقدموا بطلب القرض قبل صدور نظام إلغاء شرط الأرض. وقال لـ ''الاقتصادية'' محمد بن علي العبداني، مدير عام صندوق التنمية العقارية، إن هذه القروض سيتم الإعلان عنها على شكل دفعات ضمن الميزانية المعتمدة للعام المالي 1433 /1434هـ. وأوضح مدير عام صندوق التنمية العقارية أن عدد المقترضين الذين سيحصلون على قروضهم هذا العام قد يرتفع من 80 ألف مواطن إلى 100 ألف في حال تطبيق برنامج ''القرض المعجل''، الذي يدرس حالياً صرفه لأصحاب الملاءة المالية العالية لتوفير سكن لهم، حيث سيكون تمويله من الخزانة العامة للدولة، وليس من رأسمال الصندوق بشكل مباشر، وذلك لضمان عدم تأثير ذلك بشكل سلبي في المقترضين، الذين في قوائم الانتظار. وزاد: ''إن ميزة برنامج القرض المعجل، أنه ليس من رأسمال الصندوق، ويعد رافداً إضافياً، يقلل من الانتظار، لأنه مخصّص لأصحاب الملاءة المالية العالية المسجلين في قائمة الانتظار، على الرغم من وضعهم المالي، الذي يساعدهم على الاقتراض بواسطة الصندوق لفترة لا تزيد على عشر سنوات''.من جهة أخرى، بين العبداني أن عدد من تقدموا على برنامج ضامن يزيد على ألفي مواطن، مبينا أن الصندوق ما زال يستقبل عديدا من الطلبات للاستفادة من البرامج التي طرحها الصندوق أخيرا. وقال مدير عام صندوق التنمية العقاري إن برامج الإقراض الجديدة، سواء الضامن أو الإضافي أو المعجل، مخصّصة لقائمة الانتظار الحالية البالغ عددها 600 ألف مواطن، ولا تشمل القائمة الجديدة التي تقدمت عن طريق الإنترنت البالغ عدد أفرادها 1.7 مليون متقدم. وعن برامج الصندوق تحدث العبداني في وقت سابق أن بنوكا محلية بدأت في الاستفسار عن إمكانية دخولها في برنامج ضامن الذي أطلقه الصندوق أخيرا، مبينا أن البرنامج ليس مقصورا على بنك واحد، بل متاح حتى للمطورين العقاريين أو حتى الأفراد. وكان الصندوق قد أعلن في وقت سابق أن ارتفاع أسعار الأراضي في السعودية أدى إلى إحجام أكثر من 50 ألف مواطن صدرت لهم الموافقة على الاقتراض، من مراجعة الصندوق لتسلم قروضهم. وبرّأ مدير صندوق التنمية العقاري، الصندوق من مسؤولية مراقبة أسعار المنازل والمواد الإنشائية، مؤكدا أنها مسؤولية جهات حكومية أخرى. وأوضح العبداني أن برنامج ''ضامن'' لدى صندوق التنمية العقاري يتيح للمواطن شراء مسكن جاهز من أي جهة بعد ظهور اسم المواطن في قوائم الإقراض؛ ليضمن دفع 500 ألف ريال، مقابل رهن المسكن، بعد وقوع الاختيار عليه، شرط ألا يكون العقار مرهونا لجهة أخرى. وقال: ''مع ارتفاع الوحدات السكنية والأراضي أتاح الصندوق التمويل الإضافي مع البنوك كشراء منزل بقيمة 800 ألف ريال، حيث سيقدم الصندوق 500 ألف ريال، والبنك 300 ألف ريال كتمويل إضافي بنسب فائدة تختلف من تمويل إلى آخر بحسب القيمة، وتقسط بعد سنة من توقيع الطلب وعلى مدى 25 سنة. وعن شروط شراء عقار بنظام الضامن قبل الرهن، أوضح العبداني أن المواطن، الذي صدرت له الموافقة على طلب القرض، ويرغب في شراء عقار جاهز بضمان الصندوق له أمام البائع بقيمة القرض؛ لا بد له من توافر شروط ومستندات، أبرزها: ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات، وأن يكون مكتمل البناء، وألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاما بقرض من صندوق التنمية العقارية.





نواف بن فيصل للقطاع الخاص: ادعموا الرياضة.. ولن تندموا


الأمير نواف بن فيصل وجوزيف بلاتر وعبدالرحمن الراشد خلال منتدى الاستثمار الرياضي (تصوير: ناصر العليان)

٢٠١٣/١/٦ - العدد ٣٩٩


خصخصة الأندية قريباً.. واستراتيجيتنا جذب رؤوس الأموال.
منتدى الاستثمار الرياضي خطوة نحو رياضة سعودية حديثة.
بلاتر: كرة القدم ليست رياضة فقط.. بل ثقافة وتعليم.

كشف الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل أن فريق العمل المكلف بوضع لائحة مشروع خصخصة الأندية الرياضية في طور وضع اللمسات الأخيرة للمشروع الذي سوف يبصر النور قريبا، متوقعا أن يُحدث هذا المشروع نقلة نوعية في مسيرة الرياضة السعودية، وأعلن عن اتفاقية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للاسترشاد بالشركات المتخصصة في بناء المنشآت الرياضية على المستوى العالمي، بالاستفادة منها في إنشاء الملاعب والمنشآت الرياضية في المملكة على أعلى المعايير والجودة العالمية.
وقال الأمير نواف لدى افتتاحه أمس السبت منتدى الاستثمار الرياضي الثالث الذي نظمته غرفة الشرقية بالشراكة مع مجموعة أركان الأعمال المحدودة: إن هذا المنتدى يكتسب أهمية بالغة باعتباره يتناول الاستثمار الرياضي الذي يشكل أحد المرتكزات الأساسية التي ننشدها لصناعة رياضة سعودية حديثة ذات ملاءة مالية قوية، مؤكدا حرص الرئاسة على دعم وتشجيع الملتقيات العلمية بما يحقق رؤية القيادة الرشيدة.
وأضاف أن هذا المنتدى يقام في مرحلة مفصلية من عمر الرياضة السعودية، الذي تتأهب فيه لواحد من أهم مشروعاتها التطويرية، وهو مشروع خصخصة الأندية الرياضية، الذي يشكل العمود الفقري لاستمرار وتطور العمل الاحترافي في المملكة، سواء على الصعيد الرياضي الفني، أو الإداري، وقبل كل هذا الاستثماري، الذي من المقرر أن ينتهي فريق العمل المكلف بدراسته من وضع اللمسات الأخيرة عليه في غضون شهرين من الآن، ونتوقع منه أن يحدث نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الرياضة السعودية وخصوصا الأندية الرياضية».
وأشار إلى أن أبرز خطوات استراتيجية التطوير أيضا هي استكمال البنية التحتية من خلال التوسع في المنشآت الرياضية، بما يواكب التوسع العمراني والازدياد السكاني الذي تشهده جميع مناطق ومحافظات المملكة، مع إعادة تهيئة المنشآت الرياضية القائمة، وتحسينها بما يحقق متطلبات واحتياجات الرياضة الحديثة، وتكون عامل جذب لرؤوس الأموال الاستثمارية، وكذلك إحداث تغيير وتطوير في اللوائح والأنظمة وسن القوانين التي تؤسس لمناخ استثماري ناجح يضمن حقوق المستثمر والمستفيد من الاستثمار، ويحافظ على أهداف ورسالة المؤسسة الرياضية.
وتابع: «إذا كانت التجارب الأولى التي خاضتها الرياضة السعودية في مجال الاستثمار ضئيلة ومردوداتها المادية متواضعة، حيث لم يتجاوز أول مبلغ استثماري تشهده الرياضة السعودية قبل بضع سنوات خمسة ملايين ريال، فاليوم نتحدث عن عقود شراكات وعقود رعاية تتجاوز مئات الملايين، ومن الأمثلة على ذلك بلوغ إجمالي قيمة رعاية مسابقة دوري المحترفين ثمانين مليون ريال للموسم الواحد. وسيتم التوقيع مع الراعي الجديد بمبلغ يقارب ضعف العقد المنتهي». أما فيما يخص «النقل التليفزيوني للمسابقات المحلية، فقد قفزت قيمة حقوق النقل من خمسة ملايين ريال إلى 150 مليون ريال في الموسم الواحد، ونتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال العقد المقبل».
ووجه الأمير نواف بن فيصل في رسالة عبر «الشرق» دعوته للقطاع الخاص للاستثمار في الرياضة، وقال: «ادعموا قطاع الرياضة ولن تندموا، فهذا القطاع له مردود جيد والأرضية خصبة للاستثمار الرياضي، ودعمكم هو لأبناء وطنكم»، مثمنا في الوقت نفسه حضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، مؤكدا أن بلاتر كان ومازال صديقا وفيا ومخلصا للمملكة في جميع مواقفه، والمملكة تسعد باستضافة أي بطولة عالمية.
من جهته، طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر الجهات الحكومية للاستمرار في دعم الرياضة ولعبة كرة القدم، مشيرا إلى أن كرة القدم ليست رياضة فقط وإنما لعبة تقدم ثقافة وتعليم، بالإضافة إلى كون كرة القدم تتعلق بالصحة مما يستدعي من الحكومات تفهم هذا الجانب، واصفا علاقة فيفا بالمملكة بالعلاقة الطويلة والعريقة، حيث بدأت في السبعينيات من القرن الماضي عندما كان يشغل منصب المدير الفني في فيفا، إبان رئاسة الأمير فيصل بن فهد مؤكدا أن المملكة لاتزال تلعب دورا قياديا ورياديا في المنطقة والعالم».
وقال بلاتر إن 300 مليون شخص يهتمون بكرة القدم، وهو ما يمثل سكان الولايات المتحدة، فإذا أضيف للرقم 3 مرات في كل أسرة، وبالتالي فإن هناك 900 مليون نسمة على المستوى العالمي يشاهدون كرة القدم، وبالتالي فإن الاستثمار يمثل فرصة كبيرة للمستثمرين، مؤكدا أن نصف سكان العالم يشاهد كأس العالم حاليا.
ولفت إلى أن بداية فيفا في مجال الاستثمار كانت صعبة للغاية، حيث طلبت القنوات قبل 38 عاما من فيفا تسديد الرسوم المالية، وهو أمر صعب نظرا لعدم وجود موارد مالية، بيد أن الأمور اختلفت حاليا بعد عقد الشراكة الاستراتيجية وأصبحت العلاقة بين المستثمرين وفيفا أشبه بـ «حفلة زواج»، حيث أصبحت القنوات التليفزيونية سعيدة ببث المباريات في كأس العالم، مؤكدا أن فيفا يقدم من خلال كرة القدم المنصة في الملعب والجهمور والمنتجات للجهات المستثمرة.
وأعرب بلاتر عن سعادته بالتعاون مع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الجديد أحمد عيد، ممتدحا عملية الانتخابات التي تمت في الجمعية العمومية أخيرا.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد عن الغرفة: «أهمية الرياضة في بناء المواطن عامة، وشبابنا خاصة، ومن هنا سعت الغرفة إلى إطلاق مبادرات عدة ترسيخا لدور الرياضة في مجتمع «الشرقية» بشكل خاص، وفي مجتمعنا السعودي بشكل عام»، مشيرا إلى أن إطلاق الغرفة لأول لجنة للاستثمار الرياضي على مستوى الغرف السعودية تأكيدا لهذا الاهتمام، إضافة إلى إقامة ندوات ولقاءات عدة شارك فيها خبراء أجانب وعرب وخليجيون، خلال الأعوام الأخيرة، حول التسويق الرياضي، وغيره من القضايا الرياضية، امتدادا لخط الغرفة في هذا الاتجاه، معتبرا مسألة خصخصة الأندية تمثل طموحا كبيرا للرياضيين والمعنيين بالرياضة في المملكة.
يشار إلى أن منتدى الاستثمار الرياضي الثالث بحث جملة من الموضوعات التي تتعلق بشأن الاستثمار في القطاع الرياضي، شاملا فعاليات الجمهور، وشركات كرة القدم، وأنظمة الاستثمار الرياضي، إضافة إلى رصد المعالم الإيجابية للاستثمار الرياضي.
جانب من منتدى الاستثمار الرياضي




طلال بن عبدالعزيز: ساءني مستوى النظافة بالطائف.. ولعل الوليد يستثمر بها

استنكر الأمير طلال بن عبدالعزيز ما رآه خلال زيارة له إلى الطائف قبل يومين من سوء النظافة بشوارع الطائف على الرغم من أنه يعتبرها الواجهة السياحية للمملكة والمصيف الأول للأسرة المالكة وللعرب.

وقال خلال التقائه برجال الأعمال والمثقفين في الطائف مساء أول من أمس: "ساءني ما رأيت في طريقي من المطار من سوء النظافة وكنت أتمنى أن تكون الطائف أفضل مما رأيت، فهي الوجهة والواجهة السياحية للمملكة وهي التي تعد المصيف الأول للأسرة المالكة وللعرب".

وأضاف سموه بحسب صحيفة "المدينة": "علينا أن نعمل وأن نجد حتى نصل إلى ما وصلت له دبي، وأنا أريد أن أعرف ما تحتاجه الطائف من مشروعات سياحية، لعل ابني الوليد يستثمر هنا من أجل أن يكون هناك تطوير أكثر، وأن نجعل الطائف تصل إلى ما يتمناه أمير المنطقة".





جميل فارسي: تمنيت لو أنكر المحتسبون على مشبكي الأراضي

أبدى الكاتب بجريدة المدينة جميل فارسي تأييده للمحتسبين، متمنياً عليهم أن يمتد خروجهم للأراضي المشبكة والإنكار على أصحابها وكذلك للجوانب المالية والفساد الإداري.

وقال خلال استضافته مساء أمس ببرنامج "حراك" على قناة فور شباب: "تمنيت أن يخرج المحتسبون بعد لقائهم بوزير العمل إلى أحد المالكين للأراضي "المشبَّكة" لينكروا عليه فعله، ويذكّروه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من اغتصب شبراً من أرض طوّقه الله سبع أرضين يوم القيامة".

وأكد فارسي أنه مع الاحتساب ويؤيده، مضيفا أن "الاحتساب وسيلة لإبداء الرأي وهو وسيلة أيضاً لتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا مما تميزت به أمة الإسلام خير أمة أخرجت للناس"، مطالبا بأن يشمل الاحتساب الأمور المالية والفساد الإداري.

وفيما يخص الميزانية السعودية، قال: "أسلوب عرض الميزانية لم يكن جيداً، ومجلس الشورى كان مثلنا لم يدر عنها! ثم إن الصحافة غطتها ووصفتها بميزانية الخير"، متسائلا: "هل هناك ميزانية شر؟!".

واستغرب أن تخصص المليارات لوزارة الصحة ثم تصل المواطنين رسائل تحثهم على التبرع لمرضى الكلى! قائلا: "هذا الكلام عيب، فمن حق مريض الكلى أن تعالجه وزارة الصحة ولا يتبرع له الناس".





فقيه: إضافة نشاطات جديدة لجبل عمر تشمل تشغيل وتأثيث الفنادق وتأسيس معاهد تدريب للضيافة

جانب من اجتماع شركة جبل عمر (تصوير: أحمد جابر)

استمرار صرف بدل الإيجارات لملاك عقارات جبل عمر المؤسسين وحسمها من الأرباح.
إحالة تعويض «مكة للإنشاء والتعمير» عن الخدمات والضمانات المالية لـ»جبل عمر» لمكتب استشارات لدراستها.
عبدالرحمن فقيه

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير الشيخ عبدالرحمن فقيه، أن مجلس الإدارة وافق في جلسته الأربعين، الأربعاء الماضي، على عقد جمعية عامة عادية خامسة للسادة المساهمين الأربعاء 22 جمادى الأولى، للمصادقة على القوائم المالية للشركة كما هي في 29/12/1433هـ، وتقرير مراقب الحسابات وقائمة التدفقات النقدية والإيضاحات حول القوائم المالية، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 29/12/1433هـ، والموافقة على اختيار مراقب حسابات الشركة من بين المرشحين من قِبَل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 1434هـ، والبيانات المالية ربع السنوية. وأوصى مجلس الإدارة بإحالة المتبقي من الحصة النقدية إلى مكتـب استشارات شرعية وقانونية للنظر فيها، والعرض على مجلس الإدارة تمهيداً لإحالتها للجمعية العمومية لاتخاذ القرار.
وقال إن المجلس أحال مطالبة شركة مكة للإنشاء والتعمير بتعويضها عن الخدمات المالية والضمانات المالية المقدمة لشركة جبل عمر للتطوير منذ التأسيس، إلى مكتب استشارات شرعية وقانونية لدراستها وعرض نتائج ما يتوصل إليه من توصيات على المجلس لعرضه على الجمعية العمومية لاتخاذ القرارات.

ووافق المجلس على سياسات ومعايير إجراءات العضوية في مجلس الإدارة، وصادق على المعاملات والعقود التي تمت مع أطراف ذات علاقة خلال العام المالي 1433هـ، وتشمل أتعاب مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية (أنس محمد صالح صيرفي عضو مجلس الإدارة) عن أعمال الإشراف والمتابعة الفنية للتصاميم المعمارية والتصاميم الداخلية والتنسيق مع مقاولي التنفيذ وأطراف التعاقد الأخرى للمراحل (الأولى والثانية والثالثة) للمشروع بمبلغ (3.6 مليون ريال) لمدة سنة بدأت في 16/1/1433هـ، إضافة لأتعاب عقد أعمال الخدمات الاستشارية لعمل تصاميم المصلى في منطقة (N4) في المشروع في مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية، بالتعاون مع شركة رفيق الخوري وشركاه للاستشارات الهندسية بمبلغ (4.3 مليون ريال) ومدة العقد سبعة أشهر بدأت في 9/10/1433هـ.

ووافق المجلس على عقد جمعية عامة غير عادية رابعة لمساهمي الشركة، تعقد بعد انتهاء أعمال الجمعية العامة العادية الخامسة مباشرة، للنظر في البنود التالية: إضافة نشاطات جديدة للقيام بجميع الأعمال المتعلقة بإدارة وتشغيل وتأثيث الفنادق وتدريب الموظفين السعوديين للعمل في الفنادق، تشغيل وصيانة الأسواق التجارية وسكن الموظفين ومعاهد التدريب، مما يتطلب إضافة النشاطات التالية إلى أغراض الشركة وهي: إدارة وتشغيل وتأثيث الفنادق، إدارة وتشغيل وصيانة المرافق التجارية، إدارة وتشغيل وصيانة سكن موظفي الشركة والفنادق، استيراد وتصدير معدات وآليات وأثاث فيما يخص أعمال الشركة، وتشغيل معاهد التدريب المتخصصة في مجال الفندقة والضيافة الخاصة بالشركة.

كما وافق المجلس على توصية بضرورة الاستمرار في دفع ما يعادل بدل إيجارات عقارات الملّاك المؤسسين، بحيث تحسم من الأرباح مستقبلاً، والعرض على الجمعية العامة غير العادية للموافقة على ذلك. وأوضح فقيه أن الشركة تعمل حالياً للحصول على موافقات الجهات الرسمية لعقد الجمعية العامة العادية وغير العادية التي سيعلن عنها لاحقاً.





القصيم: مليارات المؤسسات الصغيرة تدير ظهرها للسعودية وتتجه لدول الخليج


صالح اليحيى

تبحث مؤسسات سعودية صغيرة في منطقة القصيم عن فرص استثمارية لها في دول الخليج العربي، لتجنب قرار وزارة العمل، برفع كلفة العامل الوافد من مائة ريال إلى 2400 في العام، وفيما اتجهت مؤسسات سعودية باستثماراتها إلى الكويت، رأت جهات أخرى أن تتجه صوب دولة الإمارات العربية المتحدة. وأكد عدد من أصحاب المؤسسات والشركات قيام بعض أصحاب مؤسسات صغيرة بإغلاقها، والتوجه لدول مجاورة للبحث عن عمل مساعد دون تعقيدات. ورأى رجل الأعمال عبدالاله الشريدة أن اتجاه بعض رجال الأعمال بمؤسساتهم إلى دول الخليج أخيراً وخاصة إلى دولتي الإمارات والكويت، نتيجة طبيعية لما يحدث من قرارات ضد رجال الأعمال، وضد المؤسسات. وقال: «ارتفع سعر العمالة في قطاع الصيانة 40% بعد قرار وزارة العمل الأخير، كما ارتفعت أسعار خدمات القطاع ذاته 80%»، مضيفاً أن «رجال الأعمال يستطيعون الاتجاه باستثماراتهم إلى أي مكان يستشعرون أنه سيساعد على نمو استثماراتهم، وفي دولتي الإمارات والكويت، توجد أرض خصبة للعمل والاستثمار، تُضاف إلى ذلك برامج دعم رجال الأعمال بشتى الوسائل، وتنظيم الحكومة الإلكترونية بشكل سريع، وتشجيع المستثمرين بالدعم المباشر والاستماع لمطالبهم، وسهولة استخراج جميع المعاملات في وقت قياسي»، مضيفاً «لا نعرف ما الذي يحدث؛ فوزارة العمل لم تعد تعمل لصالح رجال الأعمال، والمواطن المتضرر من كل ما حدث». ويؤكد عضو شركة الوسائل الصناعية عبدالعزيز المشيقح، أن خروج بعض المؤسسات ورجال الأعمال ممن لديهم مائة عامل إلى دول الخليج، أسبابه واضحة، ويقول: «إنهم يبحثون عن الأجواء المساعدة للعمل، فوزارة العمل أقفلت باب التعاون مع رجال الأعمال، وقرارها الأخير ضيّق على المستثمر، وعندما نتجه الآن للمؤسسات الصغيرة للتعاقد معها، نجدها أقفلت أبوابها وخرجت خارج البلد، خاصة المؤسسة التي يتراوح عدد العمالة فيها بين مائة و150 عاملاً وافداً، ورأسمالها من عشرة ملايين إلى خمسة عشر مليوناً».
ويتساءل صالح اليحيى صاحب مؤسسة صغرى اتجه للإمارات: «ما الفائدة التي سأجنيها الآن؟ لقد أقفلت مؤسستي لعدم الجدوى باستمرارها، فاستئجار العمالة لتنفيذ مشروعات محددة كبناء الفلل أصبح مستحيلاً، فالعامل الذي كان يتقاضى مائة ريال رفع السعر لـ500 ريال، وقررت أن أغير المؤسسة بالعمل في الإمارات، بحثاً عن العمل بالقواعد التي تساعد رجال الأعمال على العمل وسط بيئة منظمة وقادرة على مساعدة المستثمر، وليس تنفيره مثلما حدث أخيراً بعد قرار العمل الأخير الذي تسبب في جمود المستثمر، وعدم قدرته على استكمال مراحل مشروعاته».
عبدالعزيز المشيقح





معلمات بديلات لـ الشرق: استثناؤنا من التثبيت تهميش لنا.. و «أسطوانةُ تشكيل اللجان» لم تقدِّم شيئا لقضيتنا المعلَّقة


البديلات يرفعن شعارا للمطالبة بالتثبيت في الرياض (الشرق)
الخنيّن: ليس لي علاقة.. والموضوع بيد لجنة وزارية.
الدخيني: نتعامل مع القضية بكل عناية.. واللجنة لا تزال تستكمل أعمالها.

وصفت معلمات ممن عرفن بـ«البديلات المستثنيات» أنفسهن «بالمهمشات» و«مسلوبات الحقوق»، في ظل تأرجح معاملاتهن بين عدة وزارات، وبقاء ملفهن عالقا دون حل جذري لوضعهن.
وأوضحت معلمات بديلات التقتهم «الشرق» أن قضيتهن بدأت بعد أن صدر القرار السامي بتثبيت المعلمات البديلات ممن هن على بند التعاقد، مشيرات إلى أن ذلك القرار تم تطبيقه على من كنّ على رأس العمل من المتعاقدات فقط، بينما استثنيت بقية المعلمات المتعاقدات، مؤكدات أن استثناءهن من التثبيت يعد تهميشا لدورهن في العملية التربوية والتعليمية وهضما لحقوقهن وإجهاضا لطموحاتهن.
«الشرق» رصدت معاناتهن وتداعيات قضيتهن التي وصلت إلى المقام السامي، في حين قالت المتحدثة نيابة عن المعلمات البديلات أمل الشاطري، إن اللجنة المشكلة لحل هذه المشكلة خرجت بآراء مختلفة ومتباينة، فبعد أن أصدر الديوان الملكي توجيها قبل أكثر من شهرين للوزارات الثلاث (التربية والتعليم، الخدمة المدنية، والمالية) بضرورة إيجاد حل منصف بحق البديلات المستثنيات، «استمرت كل وزارة في إلقاء أخطائها ومسؤولياتها على الوزارة الأخرى».
لا للوظائف الإدارية

وأضافت الشاطري «تجمعنا أخيرا قبل فترة بسيطة أمام وزارة المالية، غير أن المسؤولين فيها رفضوا مقابلتنا، ولا نعلم ما السبب وراء ذلك، أليس من حقنا كمواطنات وصاحبات حق أن نعرف مصير قضيتنا وإلى أين وصلت، أما آن لها أن تنتهي وتحل، لماذا تصر وزارة المالية على رفض استحداث وظائف، مع العلم أن الأمر الملكي واضح وهو في التوجيه لاستحداث وظائف للبديلات».
وأكدت الشاطري أن مشكلة المعلمات البديلات مع الوزارات وتجاهلها للتوجيه الملكي، مشيرة إلى أن عددا من المعلمات البديلات كن قد التقين بخادم الحرمين الشريفين وبشرهن ووعدهن خيرا، مطالبة المسؤولين في الوزارات المعنية بسرعة إنهاء معاناتهن، ورافضة في الوقت نفسه تحويلها وزميلاتها إلى وظائف إدارية، لما في ذلك من تهميش لهن، حسب وصفها.
عدم تجديد العقود

وأوضحت المعلمة ليلى الحربي لـ»الشرق» أنها إحدى المعلمات البديلات المستثنيات في المدينة المنورة، وأن مدة تعاقدها كان لعام واحد فقط، بدلا من معلمة أساسية لرعاية مولودها، كان الحد الأقصى لإجازتها ثلاث سنوات، مضيفة أن المعلمة الأساسية كانت تجدد إجازتها مطلع كل عام، وكان يفترض أن يتم تجديد العقد تلقائيا مع المعلمة البديلة، غير أن ذلك صادف استحداث قانون جديد في عام 1430هـ، هوعدم تجديد العقود للمعلمات البديلات، حتى لو تم تجديد إجازة المعلمة الأساسية، بحجة ترك الفرصة للغير، مؤكدة أنها وزميلاتها المعلمات البديلات تقبلن ذلك لأن «الحجة هادفة»، حسب وصفها.وأضافت الحربي «لكنني صدمت عندما بلغني أنهم أعطوا العقد الذي كنت أولى به لبديلة يتعاقدون معها كل عام، فأين المصداقية في ذلك، كان هذا ظلم امتد ليجلب معه ظلما آخر وأكبر، وهو الاستثناء من القرارات الملكية التي اعتقدنا أنها ستنصفنا وتعيد لنا الفرحة، ولكن للأسف استثنينا لأننا لسنا على رأس العمل، وبعد فترة استبشرنا بخطاب وزير التعليم للمقام السامي لشمولنا، وتمت الموافقة، وإلى الآن من خطاب إلى خطاب، ومن وزارة إلى أخرى تدور أوراق هي مستقبلنا، ويتمهلون بدراستهم منذ عامين، ونحن ضحية الانتظار الذي سبب لأنفسنا التعب والإحباط».
حبيسة الأدراج

أما المعلمة منى العتيبي من جدة فقالت لـ»الشرق» «استبشرت خيرا بالتعاقد معي كمعلمة بديلة، وضحيت في ابتعادي عن زوجي وأسرتي، حيث كانت المدرسة التي أباشر فيها تبتعد عن مدينتي أربع ساعات، وكنت أؤمل من ذلك أن يتم تثبيتي، لكن وبكل أسف بمجرد انتهاء عقدي تم استثنائي وكأن شيئا لم يكن، فحاول زوجي الدخول على وزير التربية والتعليم الذي وعده خيرا، واستلمنا منه مذكرة مراجعة، ولكن كلما تابعناها نجد مماطلة، إلى أن أصبحت معاملتي ومعاملات الباقيات من زميلاتي حبيسة الأدراج، وأتمنى أن تنتهي تلك المعاناة فقد ضاق صبرنا».
أطفال أيتام

وتقول المعلمة نايلة العتيبي، التي أشارت إلى أنها ترعى أطفالها الأيتام بعد رحيل والدهم: «تم التعاقد معي لمدة سنتين، شعرت خلالها أن الحياة بدأت تبتسم لنا، وأصبحت أستطيع أن ألبي طلبات واحتياجات أطفالي بما أتقاضاه من وظيفتي، ولكن تم استثنائي من التثبيت بعد ذلك، وعاد الحرمان يصاحبه القهر، في ظل الترقب والمماطلة الدائمة التي لا نعلم ما مصيرها حتى الآن».
أمل وانتظار

وتقول كل من شموخ وحنان الحربي، من الطائف، إنهما تتجرعان مرارة الانتظار طيلة عامين كاملين، شعرتا خلالها بالحرقة والألم وهما تريان زميلات لهما تم تثبيتهن أو ترقية بعضهن، بينما لا تزال قضيتهما عالقة دون أي انفراجة إيجابية، وقالت حنان «كل يوم نصحو فيه خلال عامين، يراودنا أمل سماع خبر أو قرار جديد يبهج نفوسنا التي أرهقت من وعود تلو وعود، هذا عدا ما نسمعه من هنا أو هناك عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تبث لنا كل يوم أخبارا وتصريحات وبشائر، يتضح بعد ذلك أنها مجرد شائعات لا أساس لها»، وأضافت «أصبح الكل يتلذذ باللعب على أوتار مشاعرنا التي تنتظر وتترقب فرحة التثبيت».
اكتساب الخبرة

أما هيفاء الشمري من حائل فتقول «تم التعاقد معي كمعلمة بديلة في منطقة الخرج ثلاث مرات، وكان كل همي هو اكتساب الخبرة لتزيد من نقاطي، وكانت المدارس التي عملت فيها في قرى نائية، باستثناء مرة واحدة كانت في المدينة، وتحملنا مسؤوليات كبيرة وخضنا حتى في التدريس في غير تخصصاتنا، كل ذلك كان في سبيل إثبات أنفسنا بهدف التثبيت، ولكن المفاجأة التي سقطت على رؤوسنا كالصاعقة بعد بشرى الأمر الملكي، أنه تم تثبيت من هن على رأس العمل فقط، حتى وإن لم يمض على مباشرتهن غير ساعات، بينما استثنينا من التثبيت وبقينا على أمل يحدونا كل يوم، ورفعنا بتظلماتنا ولكن لا حياة لمن تنادي»، وأضافت «لا نريد سوى الإنصاف، فتخصصاتنا متنوعة، والاحتياج لها ما زال قائما، والخبرة متوفرة لدينا، فلماذا نحرم حقا من حقوقنا».
انتظار 20 عاما

عبدالعزيز الخنين

واعتبرت المعلمة ابتسام الذييب، من الزلفي، أنها ظلمت بعدم تعيينها مدة عشرين عاما، باعتبارها خريجة كلية متوسطة، مضيفة أنه عندما جاء نظام العقود في عام 1428هـ تم التعاقد معها على مدى أربع سنوات متتالية، بينما أجبرت قبيل صدور الأمر الملكي إلى تأجيل الفصل الدراسي تحت ظروف قاهرة، وبعد تأجيله بأسبوعين فقط جاء قرار التثبيت الذي تم استثناؤها منه، مؤكدة أن لها الأولوية قبل غيرها، وقالت «ظلمت من جهتين: الأولى بسبب أنني خريجة كلية متوسطة ولا تحستب لي نقاط التعاقد، كما أني لا أستطيع التسجيل عبر جدارة، لأنها لحملة شهادة البكالوريوس فقط، والثانية: استثناؤنا بعد التعاقد».
لجنة وزارية

ومن جانب آخر، رفض المتحدث الإعلامي في وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين إبداء رأيه في هذا الموضوع، وقال «ليس لي علاقة بهذا الموضوع، فهو بيد لجنة وزارية على مستوى رفيع».
عناية وتقدير

محمد الدخيني

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي في وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن ملف البديلات المستثنيات هو أحد الملفات التي تتعامل معها الوزارة بكل عناية من منطلق التقدير لدورهن وإسهاماتهن في العملية التربوية أثناء فترة عملهن خلال فترة التعاقد، لافتا إلى أنه قد تمت الإشارة لهذا الموضوع في أكثر من مناسبة، وأن الوزارة رفعت بهذا الشأن طلبا للمقام السامي، وجاء التوجيه بتشكيل لجنة من وزارة الخدمة المدنية والتربية والتعليم والمالية لدراسته وإبداء الرأي حوله، وأوضح أن اللجنة لا تزال تستكمل أعمالها وستظهر نتائجها في حال انتهائها.




الدفاع المدني بالرياض يغرم صالة أفراح 445 ألف ريال
بسبب رصده عدداً من المخالفات قد تؤدي إلى حريق


غرمت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض قاعة أفراح كبرى قرابة 445 ألف ريال، وذلك بسبب مخالفات في تجهيزات الإضاءة والعبث بالتمديدات الكهربائية أكثر من مرة.

وأكد الدفاع المدني بمنطقة الرياض في بيان رسمي وزعه اليوم، رصده عدداً من المخالفات بإحدى القاعات الكبرى بالرياض ناتجة عن أعمال تجهيز القاعة بالديكورات الخشبية والأقمشة وزيادة الإضاءة والتمديدات الكهربائية، مما يشكل خطراً على أرواح المتواجدين بالقاعة من خطر الحريق.


وقال في البيان: "تمت إحالة المنشأة في المرة الأولى إلى لجنة النظر في المخالفات بالدفاع المدني، وصدر بحقها عقوبة مالية بمبلغ وقدره مائتان وخمسة وعشرون ألف ريال، وقد تمت متابعة المنشأة ضمن خطة الكشف الوقائي ولوحظ عدم تقيدها بما هو مطلوب للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات".

وأضاف "نظرا لكون شاغلي المنشأة من العنصر النسائي والأطفال في الغالب، وبناء عليه تمت إحالة تلك المنشأة للمرة الثانية إلى لجنة النظر في المخالفات وصدر بحقها قرار عقوبة على عدد من المخالفات بلغ إجمالها مائتين وعشرين ألف ريال مع استدعاء المسؤول عن القاعة وتكليفه فوراً بإزالة جميع المخالفات المشار إليها عن القاعة".




الورود والتمور والقهوة تذيب الرهبة
الطلاب والطالبات يجتازون اليوم الأول بسلام

عكاظ (المكاتب الداخلية)

في لفتة تذيب رهبة الاختبارات وتجسد الحنو الأبوي، استقبل الطلاب في عدد من المناطق بالورود والتمر والقهوة العربية، الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي في نفوسهم وأولياء أمورهم الذين اطمأنوا على أبنائهم في أول أيام الاختبارات أمس. 

وقال مدير عام مجمع السلامة التعليمي في جدة محمد بن عبدالله الزهراني ومديرا القسمين المتوسط والثانوي، إن الطلاب أدوا اختباراتهم بكل يسر وسهولة، حيث كان الجميع في استقبال المعلمين والطلاب بالقهوة والتمر والورود حتى نزيل عنهم رهبة الاختبارات.

وأكد المدير العام للتربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي عقب جولته التفقدية على سير الاختبارات أمس إن انطلاقة اختبارات الفصل الدراسي الأول كانت موفقة، فيما أوضح المساعد للشؤون التعليمية أحمد الزهراني أن اليوم الأول شهد تواجد الكادر التربوي والإداري بالمدارس من وقت مبكر وسط متابعة من المشرفين ومديري المدارس للتأكد من جاهزية اللجان.

من جهتها، تفقدت المساعدة للشؤون التعليمية نور باقادر مع فريق من المشرفات التربويات ومديرات الإدارات عددا من المدارس للإشراف على سير الاختبارات.

وقال مدير الإشراف التربوي بتعليم جدة معجب الزهراني: «إن أكثر من 700 مشرف ومشرفة تابعوا سير الاختبارات».

وأكد مدير المعهد العلمي بجدة فواز بن سليمان العنزي حرص المعهد على تهيئة المكان وتوفير الجو المناسب للطلاب وذلك بمتابعة مباشرة من مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل ووكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الدكتور إبراهيم بن محمد الميمن.

وفي منطقة الرياض أدى قرابة نصف مليون طالب وطالبة اختبارات اليوم الأول، فيما أكد مدير عام التربية والتعليم الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند أن إدارة تعليم الرياض اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات، حيث تم تزويد جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات وتهيئة المناخ المناسب للطلاب والطالبات، في حين أعدت 49 مركزا في مقر الإشراف الصحي.

كما بدأ عدد من المشرفين والمشرفات أمس جولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها. 

وفي مكة المكرمة انتظم نحو 71392 طالبا لتأدية الاختبارات، فيما أوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي أن 600 مشرف تربوي ومشرفة يقومون بمتابعة سير الاختبارات.

ومن جهتها، قالت الأستاذة رحمة القحطاني مديرة إدارة القبول والاختبارات إن اللجنة المركزية المشكلة من 16 مشرفة تربوية تختص بحل أي مشكلة تواجه المدارس في رصد نتائج طالباتها.

وأكد رئيس لجنة الدعم الفني مدير إدارة تقنية المعلومات تركي نتو أن اللجنة تعمل على تلافي أي عقبات قد تعترض مديري ومديرات المدارس في رصد نتائج الطلاب والطالبات أولا بأول.

وفي محافظة الطائف اطمأن مدير عام التربية والتعليم الدكتور محمد بن حسن الشمراني على سير الاختبارات، فيما قام أكثر من 1000 مشرف ومشرفة بمكاتب التربية والتعليم بجولات على المدارس التابعة لهم.

وفي منطقة المدينة المنورة أدى أكثر من 150 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية الاختبارات، فيما تفقد مدير عام التربية والتعليم ناصر بن عبدالله العبدالكريم سير الاختبارات بمدارس المنطقة يرافقه المساعد للمدير العام للخدمات المساندة عبدالله السحيمي والمساعد للمدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي والمساعد للشؤون المدرسية حسن الحازمي، كما قامت المساعدة للمدير العام للشؤون التعليمية للبنات الدكتورة نورة البقعاوي ومدير إدارة الإشراف التربوي للبنات إيمان فهيم بجولة مماثلة شملت مجموعة من مدارس البنات.

وفي ينبع بدأ 28 ألف طالب وطالبة اختباراتهم ولم تسجل أي حالة غش بحسب مدير إدارة التربية والتعليم محمد فراج.

ورغم موجة البرد القارس التي اجتاحت محافظة المهد منذ الصباح الباكر انتظم أكثر من 20 ألف طالب وطالبة على مقاعد الاختبارات، فيما توزعت الدوريات الأمنية على تقاطع الطرق وحول مدارس البنين والبنات لتنظيم سير الحركة بقيادة مدير شرطة المهد العميد محمد علي الفريدي، وقام مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي بجولة على مدارس القطاع. وقال مدير الإشراف التربوي فهد عواض المطيري إنه تمت تغطية المدراس بالمشرفين التربويين.

وفي المنطقة الشرقية بدأت 99000 طالبة في التعليم العام و692 من التربية الخاصة امتحاناتهن بشعارات مبتكرة تكسر حاجز الخوف لدى الطالبات، ففي المتوسطة الثالثة عشر بغرب الدمام أعدت المدرسة القهوة والحلويات لتوزيعها على الطالبات، وقالت مديرة إدارة الاختبارات والقبول سعاد العثمان إن الإدارة تستنفر خلال هذه الفترة كل طاقاتها منها توجيه عدد من المشرفات لبعض المدارس ذات الاحتياج كمشرفات مقيمات لمتابعة سير الاختبارات بالإضافة إلى زيارات تقوم بها المساعدة للشؤون التعليمية سناء الجعفري.

وفي محافظة الأحساء بدأ أكثر من (98) ألف طالب وطالبة اختباراتهم، فيما تفقد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية (بنين) عبدالله بن عيسى الذرمان ومدير إدارة الإعلام التربوي سلمان بن سالم الجمل ومساعدة المدير العام للشؤون التعليمية (بنات) فاطمة بنت عبدالرحمن الغنام ترافقها مشرفة الإعلام التربوي فاطمة بنت عيسى الراجح سير الاختبارات.

وفي محافظة حفر الباطن أدى 52 ألف طالب وطالبة بإدارة التربية والتعليم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، فيما زار مسؤولو الإدارة وعلى رأسهم مدير التربية والتعليم عايض بن نافع الرحيلي والمساعد للشؤون المدرسية عبدالله بن سليمان الدبيان والمساعد لشؤون تعليم البنات لولوة بنت عبدالله الدحيلي ورؤساء ورئيسات الأقسام والمشرفين والمشرفات التربويات جيع مدارس المحافظة للاطمئنان على سير الاختبارات.

وفي المخواة أشاد مدير التربية والتعليم علي بن خيران مفرح الزهراني بانتظام الاختبارات في مدارس المحافظة.

وفي محافظة بقيق توجه أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة إلى قاعات الاختبارات، فيما تابع مدير مكتب الإشراف للتربية والتعليم في بقيق معاذ الجعفري سير الاختبارات.

وفي منطقة الجوف أدى أكثر من 31 ألف طالب وطالبة في 226 مدرسة اختبارات الفصل الدراسي الأول، فيما اطمأن المدير العام للتربية والتعليم مطر بن أحمد رزق الله الزهراني على سير الاختبارات.

وفي بريدة أنهى 80 ألف طالب وطالبة يمثلون ما يقارب 800 مدرسة أول أيام الاختبارات في أجواء وظروف تربوية وتعليمية مناسبة، لم تعترضها أية عوائق تنظيمية أو تجهيزية بحسب مدير إدارة الاختبارات والقبول (بنين) علي الزميع ومديرة إدارة الاختبارات والقبول (بنات) هيلة الجاسر والمدير العام للتربية والتعليم عبدالله بن إبراهيم الركيان، بالتعاون مع رئيس قسم السير بالإدارة العامة للمرور بمنطقة القصيم المقدم صالح المرشد، لافتا إلى أنهم لم يسجلوا حوادث للطلاب، فيما تم رصد حالة تفحيط واحدة. وأوضح مدير السجون بالقصيم العميد صالح القرزعي أن نزلاء في السجون من مختلف المراحل التعليمية للتعليم العام، بالإضافة إلى التعليم العالي (الجامعي) يؤدون الاختبارات.

ومن جهته، أشاد مدير مكتب التربية والتعليم بالعرضية الجنوبية عبدالرحمن حسن وهاس بما تنفذه المدارس من برامج لتهيئة الطلاب للاختبارات. 





«المرور» ينقل الطلاب المتأخرين ويعتذر لهم أمام مديري المدارس
طلاب يؤدون أمس اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول. تصوير: أحمد فتحي - «الاقتصادية»

عبد السلام الثميري من الرياض

في خطوة تؤكد على تقديم مصلحة الطلاب لتجاوز بعض الإشكاليات المرورية خلال أيام الاختبارات، أكدت إدارة مرور العاصمة الرياض أنها لا تكتفي بتسهيل مهام الطلاب الذين تتعطل بهم السيارات فقط، بل تتجاوز ذلك إلى مرافقتهم لمدارسهم، وتوضيح الأسباب لإدارات مدارس المتأخرين.

وقال لـ "الاقتصادية" اللواء عبد العزيز أبو حيمد مدير مرور منطقة الرياض، إن لدى كافة دوريات المرور الميدانية تعليمات بتسهيل مهام الطلاب، وإيصالهم لمدارسهم إن استدعى الأمر، بل مرافقتهم داخل المدرسة لتوضيح سبب تأخرهم عن الاختبار لمديري المدارس، والظرف الطارئ الذي حصل لهم.

وبين اللواء أبو حيمد أن اليوم الأول من الاختبارات لم تسجل حوادث مرورية تذكر، واصفا إياها بـ "الخفيفة" التي لم تعطل حركة السير في العاصمة، مشيراً إلى تكثيف دوريات المرور أمام المدارس، وأن هناك سيارات سرية تراقب المفحطين والعابثين.

وأبان مدير مرور الرياض، أن تعاون مديري المدارس بعدم إخراج الطلاب بين الفترتين، أسهم في التنظيم المروري، داعياً أولياء الأمور إلى متابعة أبنائهم بعد الانتهاء من الاختبارات، مشيراً إلى أن هذه الفترة حساسة وتكثر فيها الظواهر السلبية. إلى ذلك، دخل ما يقارب 2.5 مليون طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، اختبارات نهاية الفصل الدراسي الحالي، وسط تحوط مديري ومديرات المدارس من انخفاض درجات الحرارة، وتساقط الأمطار. وتحوطاً لانخفاض درجات الحرارة وشدة البرودة، قدم عدد من المدارس لطلابها بعض المشروبات الحارة كالحليب بالزنجبيل، وتقديم التمر، والبعض منها جهز القاعات بأجهزة تدفئة خاصة. جاء ذلك خلال جولة ميدانية لـ "الاقتصادية" في عدد من المدارس في الرياض، حيث استعان عدد من مدارس البنات بحارسات أمن، خاصة في المرحلة الثانوية. إلى ذلك، أوضح الدكتور إبراهيم عبد الله المسند مدير عام التربية والتعليم في منطقة الرياض، أن إدارة تعليم الرياض اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات، حيث تم تزويد جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات، لتهيئة المناخ المناسب للطلاب والطالبات، كما تم تكليف عدد من المشرفين والمشرفات للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات، ورفع التقارير اليومية عنها، مشيراً إلى أن فترة الاختبارات ستكون استنفارا كاملا يركز فيها على الاختبارات، وتسخّر جميع الجهود لتكون النتائج منضبطة ودقيقة. وقال المسند في رسالته للطلاب والطالبات: "أبنائي الطلاب والطالبات؛ بدأتم قبل شهور عاما دراسيا جديداً، وبعد ساعات ستدخلون مرحلة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام، وهي بداية الحصاد لنيل درجات العلم والنجاح، وتحقيق الأهداف التي يصبو إليها كل فرد منكم، وهي فرصة لتعزيز الروح العلمية القادرة على المنافسة، وبذل المزيد من العطاء، آمل منكم أن تستغلوا أوقاتكم وأعمالكم بالجد والاجتهاد، فأنتم مستقبل الوطن وآمال وأحلام الآباء والأمهات".





من خلال نظام لمراقبة التنفيذ بـ"صورة حية" في 46 موقعاً في آن واحد
لأول مرة بالسعودية.. "تعليم" الباحة تتابع مشاريعها عن بُعد


عبدالعزيز الشهري – سبق – الباحة:
طبَّقت إدارة المشاريع وشؤون المباني التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة "نظام مراقبة تنفيذ المشاريع التعليمية عن بُعد" لأول مرة في السعودية.

وقال لـ"سبق" مدير العلاقات العامة بإدارة تعليم الباحة، سعيد الرماكي: "لأول مرة يُطبَّق هذا النظام على مستوى السعودية، وقد مكَّن من مهمة متابعة سير العمل على مدار الساعة، ومن أي مكان".

وأوضح مدير شؤون المباني بالإدارة، المهندس عثمان عوضه الزهراني، أن النظام يهدف إلى مراقبة مباشرة للمشاريع التعليمية تحت التنفيذ؛ ما يتيح لجهة الإشراف الاطلاع المباشر على سير أعمال التنفيذ أولاً بأول، إضافة إلى الإشراف الميداني الدائم والمستمر.

وأضاف الزهراني بأن النظام يهدف إلى عرض صورة حية لمراحل التنفيذ لأي مسؤول، وأن الإدارة بدأت بتطبيق النظام على عدد من المشاريع بوصفها مرحلة أولى، مشيراً إلى أن النظام يتسع لمتابعة 46 مشروعاً في وقت واحد، وسيتم خلال الأشهر القليلة القادمة تطبيق النظام على جميع مشاريع التربية والتعليم في المنطقة، ولاسيما التي لا تزال في مراحل مبكرة من التطبيق.

وأكد المهندس الزهراني أن النظام يسهم بشكل كبير في توفير الجهد والمال، إضافة إلى تحفيز المؤسسات المنفذة للمشاريع وتقديم الملاحظات أولاً بأول وتذليل الصعوبات والعقوبات التي قد تواجهها أثناء التنفيذ.

وعن طريقة تشغيل النظام أفاد مدير الإشراف والتنفيذ، المهندس سعيد بن أحمد الغامدي، بأن النظام يعتمد على نقل الصورة الحية والمباشرة لكل مشروع عن طريق الإنترنت، وربطها بموقع على الشبكة؛ حيث يستطيع المسؤول الدخول على النظام من أي جهاز محمول أو جوال، ومراقبة جميع المشاريع من خلال شاشة واحدة.

وتابع: "لدينا خطة مستقبلية لتطوير هذا النظام؛ ليكون حلقة وصل متعددة المزايا بين مواقع المشاريع وإدارة شؤون المباني".

ولفت الغامدي إلى أن النظام لاقى استحسان المقاولين المنفذين لتلك المشاريع؛ حيث أُتيحت لهم متابعة مراحل التنفيذ، وخصوصاً الشركات من خارج المنطقة.





صور/ افتتاح المعرض الدولي للمنسوجات بالرياض

افتتاح المعرض الدولي للمنسوجات بالرياض
الرياض - فيصل صالح /

افتتح مساء أمس الخميس معرض المنسوجات الدولي في مركز معارض الرياض القديم بطريق العليا العام، ويستمر لمدة ثلاثة أيام من 3-1-2013 إلى 5-1-2013م.

ويحتوي المعرض على جميع مستلزمات الأسرة الشتوية (شراشف وملابس للأطفال والكبار والشباب) وعلى الأواني المنزلية والحلويات الشامية والمصرية والعسل اليمني والعطور وغيرها، ويضم المعرض العديد من الأجنحة من دول مختلفة منها الجناح الصيني والهندي والكشميري والسوري والمصري واليمني.
















"جراح" بطوارئ المستشفى صرف علاجاً لمواطن بعد أن اتصل به
أخصائي عيون بالطائف يشخص المرض "من منازلهم هاتفياً"


 وجّه مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان بـ "التحقيق والإفادة" في واقعة صرف "جراح" في طوارئ مستشفى الملك فيصل دواء لمواطن يعاني من "التهابات فيروسية حادة بالعين" بعد أن اتصل هاتفياً بأخصائي العيون الذي كان يشخص الحالات من منزله.

وقال "فهد بن أحمد المنجومي" لـ "سبق": "ذهبت إلى مستشفى الحرس الوطني بمدينة الملك خالد السكنية بالطائف، وكنت أعاني من ألم شديد واحمرار بالعين اليسرى وآلام بالغدد الليمفاوية والحلق تجاه العين". 

وأضاف: "بعد الكشف المبدئي من الطبيب المعالج قال لي: لا بد من تحويلك عاجلاً إلى أخصائي عيون في مستشفى الملك فيصل بالطائف. 

وتابع: "بالفعل حولني وحضرت إلى المستشفى وأبرزت لهم التحويل وطلبت أخصائي العيون فقالوا لي: لا بد أن يراك الطبيب العام، وبالفعل اتجهت إلى الطبيب العام فرآني وقال لي: لا بد من رؤية أخصائي العيون، وحولني إلى الطوارئ".

وقال المنجومي: "أبرزت التحويلين من مستشفى الحرس الوطني والطبيب العام إلى طبيب في الطوارئ، فقال لي: انتظر ريثما نطلب أخصائي العيون".

وأضاف: "كنت بالانتظار وإذا بالطبيب يكتب لي وصفة بالعلاج فقلت له: أين أخصائي العيون؟، فقال لي: في منزله لكن خذ هذا الدواء وإن شاء الله تتحسن، فقلت له: ما تخصصك؟ فقال لي: جراحة! فقلت: كيف تصرف لي علاجاً دون ما تعرف علتي؟ فقال لي: أنا كلمت أخصائي العيون فأرشدني إلى أن أعطيك هذا الدواء، فقلت له: بدون ما يعرف ما هي علتي وبدون رؤيتي وتشخيص حالتي المرضية؟ فقال لي: إذا ما هو عاجبك اذهب للمدير المناوب".

وتابع المنجومي: "بالفعل اتجهت للمدير المناوب وقصصت له ما حدث معي فنظر لي وقال: إن الطبيب لا يحضر إلا في الحالات الحرجة وأنت حالتك غير حرجة وعادية، فقلت له: هل أنت أهلٌ لتشخيص حالتي المرضية؟ فقال لي: إذا ما هو عاجبك اذهب إلى الطبيب الفني".

وقال المنجومي: "اتصلت بالمتابعة وأفادوني بالاتجاه إلى الطبيب الفني، فذهبت إلى الطبيب الفني وشرحت له حالتي وما حصل معي، فقال لي: إن حالتك غير حرجة، فقلت له: أكتب لي تقريراً بأن حالتي لا تستدعي رؤية أخصائي العيون، فقام من على مكتبه وبصوت مرتفع قال لي: أنت تكذب، حرام عليك هذي الدقن اللي بوجهك".

وأضاف: "لم يقوموا بعلاجي واضطررت إلى الذهاب لمستشفى خاص وطلبت أخصائية العيون فقامت بتشخيص حالتي وقالت لي: إنك تعاني من التهابات فيروسية حادة بالعين والحلق، والغدد الليمفاوية سريعة العدوى والانتشار وينصح لك بالعلاج والمتابعة".

وطالب المنجومي بمحاسبة من قصر في الأداء أثناء مراجعته مستشفى الملك فيصل بالطائف، وتقدم اليوم السبت بشكوى رقم 109/ 10464 ضد المستشفى لدى مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان، الذي وجّه بالتحقيق والإفادة.

ولم يتسن لـ "سبق" الحصول على رد من الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان، لأنه لم يرد على اتصالاتها.





بدون قتل الخلايا أو إضعاف وظائف الكبد والكلى
ابتكار سعودي لعلاج السرطان بـ «الطاقة»


توصل بروفيسور سعودي إلى طريقة مبتكرة في علاج السرطان لا تؤدي إلى قتل الخلايا السليمة أو إضعاف وظائف الكبد والكلى وغيرهما حيث ترتكز على حرمان الخلية من الطاقة.
وكشف لـ «عكاظ» الأستاذ والاستشاري وكبير الباحثين بوحدة الأمراض الجلدية العلاجية والتجريبية البروفيسور الدكتور محمد الزيلعي أن أغلب العلاجات المتاحة حاليا للسرطان تعتمد على مبدأ سد أحد المسارات الأيضية الحيوية الهامة في بقاء الخلية السرطانية على قيد الحياة وتكاثرها، مشيرا إلى أن هذه العلاجات الكيميائية لا تفرق بين خلية سرطانية وأخرى سليمة في سد المسار الأيضي الحيوي، لذلك فأثارها الجانبية على الوظائف الحيوية في جسم الشخص المريض المعالج بها قد تكون كارثية. 
وعن الطريقة الجديدة في علاج السرطان قال الدكتور الزيلعي من مركز الملك فهد للأبحاث الطبية (المركز الطبي) بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة إن الخلية السرطانية تحتاج وتستخدم كمية هائلة من الطاقة لبقائها على قيد الحياة وتكاثرها مقارنة بالخلية السليمة بناء عليه فقد قمنا بتصميم علاج يرتكز أساسا على حرمانها من هذه الطاقة اللازمة بشكل كبير، وذلك بطريقتين، الأولى الحد من إنتاج الطاقة داخل الخلية السرطانية إلى حد كبير والثانية منع دخول المواد الأولية لإنتاج الطاقة إلى داخل الخلية باستخدام هكذا نوع من العلاج فتتأثر الخلية السرطانية بالهبوط الحاد في إنتاج الطاقة مما يؤدي إلى قتلها في الحال أما بالنسبة للخلية السليمة فإنها تستطيع أن تعيش في ظروف طاقية منخفضة لفترات طويلة، وبالتالي فإنها لا تتأثر كثيرا ولا تموت.


وعن تجربتهم لهذا العلاج قال الدكتور الزيلعي: تم اختبار هذا العلاج على بعض أنواع السرطانات الجلدية التي تمت زراعتها في أطباق زراعية ومقارنته مع بعض العلاجات الحديثة فكانت النتيجة أن العلاج المصمم أدى إلى قتل كل الخلايا في غضون 24 ساعة بينما بقيت بعض الخلايا السرطانية عند استخدام بعض علاجات كيميائية حديثة، كما قمنا بتجربة العلاج المستحدث في فئران التجارب بعد حقنهم بنوع من سرطان الليمفوما، فكانت النتيجة تعافي تلك الفئران بعد أسبوعين من المعالجة، أما في الإنسان ــ والحديث للدكتور الزيلعي ــ فقد قمنا مع فريق بحث خارج المملكة باستخدامه على نوعين من السرطان هما سرطان المعدة، وسرطان الدم المزمن لدى الكبار، وعلى مدار 21 يوما كانت النتيجة تعافي جميع عينة المرضى من السرطان وخلوهم منه حتى الآن، أي فترة أربع سنوات تقريبا، بالإضافة إلى هذا العلاج قمنا بإعطاء علاج لرفع المناعة قبل وأثناء وبعد فترة المعالجة.جانب آخر من تجمع المعلمات البديلات الأخير





متضمنةً عبارة "حمداً لله على سلامتك يا ملك القلوب"
مُعلِّم يضع صورة خادم الحرمين الشريفين على أسئلة الاختبار


 قام مُعلِّم لمادة الرياضيات، اليوم، بمدرسة الأمير محمد بن سعود المتوسطة والثانوية بالباحة بتشريف الورقة الأولى من اختبار الطلاب بصورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، متضمنةً عبارة "حمداً لله على سلامتك يا ملك القلوب"، الأمر الذي لاقى استحسان الطلاب والمعلمين بالمدرسة.

فيما علمت "سبق" أن المُعلِّم عبد الله صالح الفقيه، هو من المعلمين القدامى بالمدرسة حيث جاوزت خدمته في المجال التعليمي 35 سنة، وذكره عديدٌ من زملائه بالمعلم "المثالي" سلوكاً وعملاً وعلماً.







مركبته السابقة تعرضت للسرقة والحرق بعد قضية "أخلاقية"
أعضاء "الهيئة" بالغربية يجمعون 100 ألف ريال لشراء سيارة لزميلهم


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
ضرب رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة أروع الأمثلة في تكاتفهم وتعاضدهم، من خلال جمعهم مبلغ يقدر بـ 100 ألف ريال لشراء سيارة كامري جديدة 2013 لأحد زملائهم بمركز الهيئة في فرع العزيزية بمكة، بعدما تعرضت سيارته "الكامري" القديمة موديل 1998 للسرقة والحرق، بعد قضية أخلاقية لا تزال قيد التحقيق لدى الجهات المختصة.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن أحد أعضاء الهيئة بمركز العزيزية فقد مركبته التي كانت متوقفة أمام المركز بتاريخ 12-7-1433هـ، وبعد تبليغ الجهات الأمنية عن سرقة سيارة عضو الهيئة، وبعد البحث عنها تم العثور عليها محترقة أمام أحد المتاجر الشهيرة المغلقة في حي بطحاء قريش.

وفيما باشرت الجهات الأمنية حادث حريق سيارة عضو الهيئة، اتهم رجال الحسبة شخصاً تم القبض عليه في وقت سابق في قضية محاولة اختطاف فتيات من شارع العزيزية العام وحين الذهاب به إلى مركز الهيئة بالعزيزية والتحقيق معه اختفى مفتاح سيارة عضو الهيئة، حيث بدأ في الاستفسار عن المفتاح، والذي أكد المقبوض عليه أنه تركه في مركز الهيئة ولم يأخذه معه.

وتم بعد ذلك تسليم الشخص لمركز شرطة العزيزية من أجل التحقيق معه بشأن القضية الأخلاقية ومحاولته اختطاف الفتيات والتحرش بهن بالرغم أنه يعمل في مركز حساس ومهم بمدينة الطائف، وحين ذهب رجل الهيئة لأداء صلاة المغرب بعد عدة أيام من حادثة سرقة المفتاح فوجئ العضو بعدم وجود سيارته، الأمر الذي حدا به لتبليغ قسم شرطة العزيزية، حتى تم العثور على السيارة محترقة.

ولم يتردد بعد ذلك رجال الهيئة وأعضائها بالمنطقة الغربية في جمع مبلغ 100 ألف ريال لشراء سيارة لزميلهم، في موقف مميز، أكدوا من خلالها تعاضدهم ووقوفهم إلى جانب زميلهم.






"الأزهر" يدعو العريفي لإلقاء محاضرة بجامعته.. الخميس المقبل

أعلن الشيخ محمد العريفي عن إلقائه محاضرة بجامعة الأزهر بالقاهرة الخميس المقبل بعد صلاة المغرب بناء على دعوة رسمية من الجامعة.

وقال العريفي اليوم عبر صفحته بموقع تويتر: "وصلت دعوة صرحِ العلم المنيف، الأزهر الشريف، لمحاضرة بجامعته: مغرب خميس 28 صفر 10 يناير سألقيها بعنوان: (من سِيَر علماء مصر والأزهر) بإذن الله".

وكان العريفي قد ألقى خطبة بجامع البواردي بالرياض قبل أسبوعين خصصها كاملةً عن فضائل مصر، وقد لاقت انتشارا واسعا بين وسائل الاعلام المصرية، وأذاعتها القناة المصرية الرسمية إضافة إلى عدد من الفضائيات، كما تلقى العريفي مكالمات هاتفية من عدد من الشخصيات العامة المصرية يشكرونه على خطبته، على رأسهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ووزير الإعلام المصري صلاح عبدالمقصود.





برنامج |ِ ياهلا 5 يناير 2013 2 



فيديو






كاتب رياضي: قناتنا الرياضية تم اختطافها وأصبحت معول هدم

 صب الكاتب الرياضي علي الزهراني، جام غضبه على مسؤولي القنوات الرياضية السعودية، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال: "أقولها ورزقي على الله.. قناتنا الرياضية تم اختطافها وأصبحت تحت رحمة شلة لا يهمها إلا نفسها ونفسها فقط ".

وأضاف الكاتب: "ما أفرزته في مشكلة ياسر والهريفي ليست الاستثناء بل هي الامتداد لطرح عشوائي. أسئلة بليدة والنتيجة تهييج الناس في المنازل!". وزاد بقوله: "عادل عصام الدين.. غانم القحطاني.. هما رأس كل المشاكل في قناتنا الرياضية.. فالمسؤولية منحت لمن ليس جديراً بحملها".

الكاتب استطرد قائلاً: "الإعلام خطير خطير خطير وإذا لم تتحرك وزارة الثقافة والإعلام لتعديل هذا الوضع، فعلى شبابنا ورياضتنا السلام! لم تعد القناة الرياضية شريكة في توفير وسائل النجاح للكرة السعودية ومنتخباتها وإنما العكس.. لقد باتت معول هدم.. اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ".

وضرب الزهراني مثالاً على ذلك، وقال: "ماجد التويجري.. فاهم الإثارة غلط.. السؤال كيف يمنح مثل هؤلاء ليسرحوا ويمرحوا دونما يجدوا من يحاسبهم في قناة هي حكومية وليست خاصة!".

الكاتب اختتم تغريداته بقوله: " للتوضيح لم ولن ولا يمكن أن أبحث عن أي حضور في (قناة غانم وعادل) وإذا كان حضوري مرهوناً بالصمت عن كوارث ما يفعلوه فلن أصمت عن قول الحقيقة !!".





بعد حادثة التراشق الإعلامي بين الهريفي وياسر
منع لاعبي "الأخضر" من الأحاديث الإعلامية حتى نهاية البطولة
عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
 قرَّرت إدارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم منع لاعبي فريق كرة القدم من الحديث لوسائل الإعلام المختلفة، بما فيها "وسائل الإعلام السعودية"، وبررت هذا القرار بأنه حق مشروع لها.

ورفض خالد النويصر، المنسق الإعلامي للمنتخب، أن تكون حادثة تبادل التصاريح بين اللاعب السابق فهد الهريفي واللاعب الحالي ياسر القحطاني، والتراشق الإعلامي الذي حدث بينهما أمس ونشرته "سبق" في حينه، سبباً في ذلك، وقال: "هذه الحادثة ليست السبب، ولكن الجميع يجب أن يعرف أن لدينا إدارة للتخطيط، ووضعنا هذه الخطة قبل الوصول إلى المنامة بشهرين، وذلك بعد التدارس بين مدرب المنتخب ريكارد وخالد المعجل مدير الكرة".

وأضاف: "هذا حق مشروع لجميع المنتخبات، والجميع يعلم أن هذه البطولة تحظى بمتابعة إعلامية كبيرة، وقد يكون هناك تأثير على لاعبي المنتخب؛ لذلك صدر القرار".

وعما إذا كان سيتم منع اللاعبين من الحديث بعد نهاية المباريات مباشرة قال: "لا، بكل تأكيد سيظهر اللاعبون في الملعب بعد نهاية أي مباراة، أو في منطقة المكس زون المخصصة للمقابلات الصحفية بعد نهاية المباريات مباشرة".

وأضاف: ستستمر تدريبات الأخضر مغلقة باستثناء ربع الساعة الأولى، وسيظهر المدرب ريكارد في المؤتمرات الصحفية التي تسبق وتلي المباريات.





في ثاني مباريات كأس الخليج الـ21
الإمارات تقلب الطاولة على قطر وتكسبها بالثلاثة


 حقَّق منتخب الإمارات الأول لكرة القدم أول انتصار في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 21"، التي تستضيفها المنامة خلال الفترة من 5 – 18 يناير الحالي، وذلك عندما تمكن من هزيمة قطر 3 – 1، وكانت المباراة الأولى بين البحرين وعمان قد انتهت بالتعادل السلبي.

وعوضت الإمارات تأخرها، وهزمت قطر 3-1 في بداية مثيرة لمشوارها في المجموعة الأولى.
وحصل المهاجم خلفان إبراهيم على ركلة جزاء لقطر ليسجل بنفسه الهدف الأول بعد 11 دقيقة من البداية.

لكن الإمارات، التي فشلت عكس قطر في بلوغ الدور النهائي لتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2014، انتظرت دقيقتين فقط قبل أن تدرك التعادل عن طريق لاعبها الموهوب عمر عبد الرحمن من ركلة حرة.

ومنح علي مبخوت التقدم للإماراتيين بعدما قاد هجمة من ناحية اليمين، ومرر الكرة لزميله أحمد خليل فعادت إليه الكرة ليسددها بقدمه اليسرى في مرمى الحارس القطري قاسم برهان في الدقيقة 28.

وأكمل المدافع محمد أحمد ثلاثية الإمارات الفائزة باللقب في 2007 حين وصلته الكرة من ركلة ركنية نفذها عبد الرحمن زميله في نادي العين ليلعبها برأسه على يسار برهان في الدقيقة 66.

وكان بوسع الإمارات زيادة حصيلتها، لكن برهان أنقذ محاولة جميلة أخرى بالكعب من مبخوت قبل دقائق من النهاية. 

فيديو




"موبايلي" تكذِّب الهلال: لم نتبرع بدخل "ديربي العاصمة"

 أكد الأستاذ مشعل الربيعان مسؤول الإعلام الرياضي في "موبايلي"، أن الشركة لم توافق بعد على التبرع بدخل مباراة الهلال والنصر (ديربي العاصمة)، التي ستقام يوم 30 يناير الجاري، وأن ما صدر من المركز الإعلامي لنادي الهلال غير صحيح، مستغرباً صدور مثل هذه الأخبار من النادي دون التنسيق مع الشريك.

وقال الربيعان: "إن فكرة التبرع بالدخل لإحدى الجمعيات الخيرية، طرحت على موبايلي الأسبوع الماضي في الاجتماع الذي ضم الزميل حمود الغبيني نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة والأستاذ سامي أبو خضير أمين عام نادي الهلال، ولم يتم الرد على الفكرة بالموافقة لغرض دراسة الفكرة ومناقشتها بين الإدارتين".






"الكويليت": المالكي وإيران يخشيان النظام القادم في سوريا
كاتبة سعودية: تنظيم "الدرباوية" ربما يتطور لشيء أسوأ لا تحمد عقباه


تحذر كاتبة صحفية من تنظيم "الدرباوية" أو التجمع الرسمي للمفحطين، معتبرة أن اتخاذهم تنظيماً معلَن الهوية، نقلة مخيفة يخشى تطورها لشيء أسوأ لا تحمد عقباه. وفي شأن آخر، يرصد كاتب التقارب السوري العراقي مؤخراً، بسبب مخاوف النظامين من سقوطهما، مشيراً إلى أن شعور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالخطر، لا يقل عن مخاوف إيران من انهيار مفهوم الهلال الشيعي.


كاتبة سعودية: تنظيم "الدرباوية" ربما يتطور لشيء أسوأ لا تحمد عقباه

تحذر الكاتبة الصحفية زينب الهذال في صحيفة "الشرق" من تنظيم "الدرباوية" أو التجمع الرسمي للمفحطين، معتبرة أن اتخاذهم تنظيماً معلَن الهوية، نقلة مخيفة يخشى تطورها لشيء أسوأ لا تحمد عقباه، وفي مقالها "درباوي..!" تقول الكاتبة: "مع كل موسم اختبارات يتم تداول مشكلة التفحيط ولكن لا حلول حقيقية ولا تحرك رسمياً يطالها حتى تحدث مصيبة.. الآن تطور الصورة غير محمود، فالمفحطون يتخذون تنظيماً معلَن الهوية ولكن بلا تسلسل ظاهر، وهذه نقلة مخيفة يخشى تطورها لشيء أسوأ لا تحمد عقباه"، وتضيف الكاتبة " هذا التنظيم يعرف بـ (درباوي – درباوية)، والمسمى مأخوذ من اسم منتدى درب الخطر التجمع الرسمي للمفحطين على الشبكة العنكبوتية، والشباب الفاعلون في هذه الظاهرة يعرفون بثيابهم الطويلة جداً والمتسخة، حتى أنها مالت للصفار مما تحمل من درن، ويعقدون (شمغهم) بطريقة معينة ومشروبهم المفضل هو (الحمضيات الحارة..!!!) يتحدثون بأسلوب معين ويعشقون كل القديم والسلوك الرئيس المشهورين به تنكيس سياراتهم للأمام والتفحيط بها حتى ينفجر الإطار، ولك أن تتخيل بعدها ما سيحدث فيما لو كان الشاب منطلقاً بسرعة جنونية وفي مجمل أحواله فاقد السيطرة على مقود سيارته وينفجر الإطار..!! "، وتشير الكاتبة إلى "آخر المصائب فاجعة (الداتسون البرتقالي) في شرق الرياض، وللمعلومية أن القائد كان في عمر 25 عاماً، أي ما عاد مراهقاً تقبل سفاهته، وقدم من حفر الباطن على وجه الخصوص لهذا التحدي!!"، وتنهي الكاتبة ناصحة: "تحدثوا مع أبنائكم حول الظاهرة وأخبروهم عن السلوكيات الفتاكة الأخرى المصاحبة لها.. كونوا لهم مرآة الحقيقة".


"الكويليت": المالكي وإيران يخشيان النظام القادم في سوريا

يرصد الكاتب الصحفي يوسف الكويليت في صحيفة "الرياض" التقارب السوري العراقي مؤخراً، بسبب مخاوف النظامين من سقوطهما، مشيراً إلى أن شعور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالخطر، لا يقل عن مخاوف إيران من انهيار مفهوم الهلال الشيعي. وفي مقاله "المالكي.. والأسد.. وبينهما إيران!!" يرى الكاتب أن فكرة الهلال الشيعي التي طالما دعمتها إيران في طريقها للسقوط مع نجاح الثورة السورية، راصداً التشابه بين النظامين العراقي والسوري ويقول: "وجه التشابه بين حاكم دمشق وبغداد، أن الأول جاء نتيجة انقلاب والده العسكري وسيطرته على الدولة تحت عنوان حزب البعث العربي الاشتراكي، بينما الحقيقة أن المخطط نشأ بأن تحكم سوريا بواسطة أقلية طائفية تمددت بالهيمنة على الجيش والأمن واحتكار مصادر الدخل، وتسييس الإعلام، وهي مراكز القوة في السيطرة على بلد عاش فراغاً سياسياً وحروباً عبثية وتدخلات في شؤون بلدان مثل لبنان والأردن"، ويضيف الكاتب: "المالكي نصبه الأمريكان وتسامحوا مع طروحاته الطائفية، فقد تم حل الجيش ليكون البديل المليشيات الشيعية والتي اعتمدت مبدأ الذبح على الهوية باسم محاربة البعثيين والصداميين حتى من أبناء الشيعة الرافضين الطائفية وتجزئة الوطن وبناؤه على أسس ديمقراطية بلا فروق عشائرية أو طائفية، وفي ظل هذا النظام تعددت الولاءات، واختل الأمن حتى أن ما قتل وشرد في حكم المالكي فاق حروب صدام، وما فعله الأمريكان، حتى أن العراق الكيان والشعب والدولة صار مجرد بلد ملحق بإيران ليفقد المواطن هويته ويصبح فرعاً لأصل فارسي، وباسم النظام الشكلي للديمقراطية، صار مصدر السلطات رئيس الجمهورية، غيب البرلمان، ولم يعد للمحاكم إلا دور شكلي قراراتها وشرائعها في العقاب والثواب تخضع لديوان رئاسة الجمهورية، فصار الاتهام لأي ناقد للسلطة إما إرهابياً، أو من فلول النظام السابق، وصارت المناصب توزع على قاعدة الولاء للنظام وليس للوطن حتى أن السجون التي غصت بالنساء ومورس معهن الإهانة والاغتصاب وبدون محاكمات، هي التي فجرت اعتصامات ومظاهرات الأبناء وغيرها ليظهر للعالم أن الحكم دستوري بالشكل ودكتاتوري بالواقع". ويواصل الكاتب: "الغريب أن بشار الأسد لم يكن على وفاق مع نظام بغداد.. غير أن البوصلة، وبعد الثورة السورية على نظامه، بدأت تتجه للتحالف وبرعاية ودعم من إيران التي شكل هاجس زوال الأسد سقوط مفهوم هلالها الشيعي، بل نهاية مخططات صورة الدولة الفارسية الكبرى، وعودة أحلام الإمبراطورية التي ستشكل نواتها العراق وسوريا، ومن ثم لبنان، وكان رأس وثقل هذا التحالف الأسد لأن موقع سوريا الاستراتيجي سيكون المحرك لهذا التحالف"، وينهي الكاتب بقوله: "لكن الشعب السوري بدد هذا المخطط ونسف الحلم المرتكز على تحالف الطوائف، ولعل شعور المالكي بالخطر لا يقل عن مخاوف إيران من نشوء نظام يعاديها وقد يقلب الطاولة على العراق وحزب الله معاً".





اطرف الكاريكاتيرات حول تخفيف الوزن

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


ربيع - صحيفة الرياض


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


عبدالعزيز المزيني - الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


هاجد - صحيفة الجزيرة


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيرة


ربيع - صحيفة الرياض


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض





أثناء رفعها من عمارة 17 دوراً في العزيزية
الدفاع المدني بمكة ينتشل جثة شخص سقطت عليه معدة ثقيلة


أحمد العبدالله – سبق - مكة المكرمة:
تمكنت فِرقتان من الدفاع مدني من استخراج جثة شخص من أسفل معدة ثقيلة "كمبروشير"، سقطت عليه أثناء رفعها بونش "الكرين" من عمارة تحت الإنشاء في حي العزيزية بمكة المكرمة.

وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، العقيد علي المنتشري، إن المعدة سقطت أثناء رفعها من عمارة مكوَّنة من سبعة عشر دوراً فوق الشخص، الذي لقي مصرعه على الفور، واحتُجز أسفلها.

وأضاف بأن الحادث يقع ضمن اختصاص شرطة العاصمة المقدسة؛ وعلى ضوء ذلك تم إبلاغ مركز شرطة العزيزية لمباشرته، حسب الاختصاص.





"التفحيط" يبلغ ذروته في السعودية خلال موسم الامتحانات
إدارة المرور تؤكد أن حجم الضرر الناتج أكبر من العقوبة المطبقة

 

مع بداية خمسة ملايين طالب وطالبة في المدارس السعودية، السبت، أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الحالي طالب أولياء أمور الطلبة بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية حول المدارس بعد انتهاء الامتحانات، حيث تبرز في هذا الوقت ظاهرة التفحيط التي باتت ملازمة لفترة الامتحانات النهائية، والتي تسببت في إزهاق عددٍ من الأرواح خلال السنوات الماضية.

وقال المتحدث الرسمي بإدارة مرور الرياض المقدم حسن الحسن في حديث لـ"العربية": إن "إدارة مرور الرياض وضعت خطة متكاملة للحركة المرورية والأمنية أثناء فترة الاختبارات".

ولفت إلى أن "دوريات المرور ستساهم في إيصال كل من يتعرض لعطل ما في سيارته أو ما شابه، حتى لا يتأخر عن أداء امتحاناته".

وأضاف الحسن أن "إدارة مرور الرياض تتابع ما تطرحه شبكات التواصل الاجتماعي، والمنتديات المخصصة للمفحطين، وتقوم بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية لحجب بعض هذه المواقع".

كما أكد المتحدث الرسمي بإدارة مرور الرياض، أن "حجم الضرر الناتج عن ظاهرة التفحيط، أكبر من العقوبة المطبقة بحق المفحطين، فنحن نطالب الأسرة والتربية والتعليم بمشاركة الجهات الأمنية للقضاء على الظاهرة".





بالصور.. مفحط بالرياض يحرق سيارة حديثة بعد انتهائه من التفحيط عليها

قام مفحط شهير في مدينة الرياض بحرق سيارة من نوع كابريس موديل 2012، كان يقوم بالتفحيط عليها عصر اليوم (السبت) في شارع غروب الإسكان شرق مدينة الرياض (جنوب بوابات الحرس الوطني) بعد انتهائه من ممارسة التفحيط عليها.

وقال شهود عيان إنه أثناء تفاعل المراهقين مع استعراض المفحط الشهير باسم "كركر" تفاجأوا بإقدامه على حرق السيارة بإشعال النيران، مشيرين إلى أن تصرفه هذا يؤكد أن تلك السيارة مسروقة.

وأشاروا بحسب صحيفة "صدى" إلى مغادرة المفحط الموقع مع أحد أصدقائه الذين كانوا يتابعون التفحيط دون اكتراث للسيارة المحترقة.






بتهمة القتل غير العمد.. وأسرة الضحية تعتبر العقوبة "أمراً لا يعقل"
120 يوماً سجناً لطالب سعودي في أمريكا وإخضاعه للمراقبة 4 سنوات


 أصدرت محكمة مقاطعة جرين بمدينة سبرينج فيلد بولاية ميسوري الأمريكية، حكماً بسجن طالب سعودي 120 يوماً في سجن المقاطعة، مع إخضاعه للرقابة لمدة أربع سنوات وعقوبة 200 ساعة في خدمة المجتمع، بعد إدانته بتهمة القتل غير العمد لطالب أمريكي يدعى ويليام ماكريري (24 عاماً)، في حادث مروري وقع في 9 ديسمبر 2010.

وحضرت أسرة القتيل في المحكمة، وطالبت القاضي بإيقاع أقصى العقوبة (4 سنوات سجناً) على الطالب السعودي بتهمة التهور في القيادة ما أدى إلى مقتل ابنهم، قائلين للقاضي إن المتهم أقر بذنبه خلال جلسة الشهر الماضي ولا يستحق الرأفة.

من جانبه، عبّر الطالب السعودي المتهم (26 عاماً) عن أسفه، واعتذر لأفراد الأسرة واحداً تلو الآخر، وأكد أن ما وقع كان حادثاً مرورياً ولم يكن متعمداً، وطلب من أفراد أسرة الضحية الصفح عنه.

بعدها تحدث القاضي للأسرة، وأكد لهم أن ما حدث كان مأساة ويشاطرهم الحزن، متمنياً من أفراد الأسرة أن يصفحوا عن المتهم، وقرأ الحكم بالسجن 120 يوماً و 200 ساعة لخدمة المجتمع، وإخضاعه للرقابة لمدة 4 سنوات مقبلة.

من جهتهم، أبدى أفراد أسرة الضحية في حديثهم لوسائل الإعلام الأمريكية، عدم رضاهم عن الحكم، وقالوا إن المتهم تسبب في مقتل ابنهم بسبب السرعة العالية والتهور ويستحق في هذه الحالة العقوبة الأقصى، مضيفين أن هناك أشخاصاً لمجرد السرقة البسيطة يسجنون أربع سنوات، بينما هذه قضية قتل يحكم فيها بالسجن 120 يوماً فقط، و "هو أمر لا يعقل"، وفقاً لأقوالهم.

وكان الطالب السعودي في يوم وقوع الحادث يقود سيارة من نوع نيسان زد 2003 في شارع سانت لويس بسرعة عالية، وانحرفت السيارة لتصطدم بعامود إنارة وتصطدم بالطالب الأمريكي ماكريري الذي كان يقف على الرصيف، ليفارق الحياة في موقع الحادث.








المحكمة الجزئية استمعت اليوم إلى شهادات آخر خمسة منهم
شهود: المتهم اللبناني في قضية "فتاة الخُبَر" حضر "عيد الفصح" بالتزامن مع تهريبها


 عقدت المحكمة الجزئية بمحافظة الخُبَر اليوم جلسة قضائية؛ للنظر في قضية "فتاة الخُبَر"، وحضر آخر خمسة من الشهود العاملين في شركة التأمين التي يعمل بها المتهمان الرئيسيان "اللبناني والسعودي"، وكذلك محامي أسرة الفتاة، المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، ووالدها، كما حضر الجلسة ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية إبراهيم عسيري.

وأفاد محامي أسرة "فتاة الخُبر" حمود بن فرحان الخالدي بأنه تم في جلسة اليوم سماع شهادات آخر خمسة شهود، من الشهود العاملين في شركة التأمين التي يعمل بها المتهمان اللبناني والسعودي، وفقاً لطلب محامي المتهم اللبناني، مبيناً أنهم كانوا من جنسيات عدة، هندية وفلبينية وعربية.

وأضاف بأنه "تم سماع شهاداتهم التي كانت غير منتجة في الدعوى، باستثناء بعض التفاصيل، التي أوضحت بجلاء بعض الحقائق، وأكدت صحة الاتهام الموجَّه للمتهم اللبناني في الحقَّيْن الخاص والعام وفق دعوانا".

وأضاف بأن الشهادات بيَّنت وجود حجز مسبق للمتهم اللبناني للسفر خارج السعودية لحضور "عيد الفصح" للديانة النصرانية، الذي تزامن مع تهريب الفتاة.

وأكد الخالدي أن "شهادة الشهود اليوم عززت المخالفات العمالية الجسيمة التي تحدث في الشركة؛ وسيتم طلب فرز دعوى عمالية فيها بعد موافقة ناظر الدعوى؛ لتحال لاحقاً للمدعي العام لوزارة العمل؛ ليقوم بدوره بالترافع فيها أمام الهيئة الابتدائية لتسوية المخالفات العمالية بوصفها جهة اختصاص".

وأشار الخالدي إلى أنه طلب خطابات إلحاقية من ناظر الدعوى، ترسل للجهات المعنية نظراً لعدم جوابها، وذلك على الرغم من مرور فترة انتظار تجاوزت الشهرين والنصف شهر دون رد منذ وصولها لتلك الجهات.

كما لفت المحامي الخالدي إلى أن ممثل هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، إبراهيم عسيري، له دور مثمر في الاطلاع والمتابعة لمجريات القضية، وفقاً للنظام القضائي الذي أتاح له ذلك.






لفق لها تهمة الاستيلاء على سيارة اشتراها لها
محامية كويتية أفلتت بذكاء من كيد والدها وزوجته


 قلبت محامية كويتية شابة موازين قضية كيدية اتهمها بها والدها وزوجته المغربية لإجبارها على التخلي عن أمها، بسبب خلافات عائلية.

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، فإن المحامية وبعد تخرجها كان اشترى لها والدها سيارة فارهة سجلها باسم زوجته المغربية، وعندما تزوجت ابنته (المحامية) ألزمها بدفع أقساط السيارة هي وزوجها، فالتزمت بذلك وسرعان ما حصلت مشاكل بين والدتها وأشقائها ضد والدها وزوجته.

وتولت متابعة الأمور القانونية وقدمت النصائح لوالدتها المواطنة وأشقائها، الأمر الذي أغضب والدها وحاول البحث عن طريقة لإجبار ابنته على التخلي عن طليقته.

وحسب مصدر أمني فإن "الأب اتفق مع زوجته الجديدة أن يتهماها بأنها استولت على المركبة الخاصة بزوجته، وذلك لمناصرتها والدتها، وتوجه الأب وزوجته إلى مخفر صباح السالم وسجلا قضية بحقها، وباستدعائها وإبلاغها بالتهمة أنكرت وأكدت أن السيارة ملكها الخاص لكن والدها سجلها في البداية باسم المغربية، وأحيلت القضية على رجال مباحث مبارك الكبير بقيادة العقيد خالد المكيمي ونائبه المقدم سالم الجويسري اللذين كلفا رجالهما بالوقوف على الحقيقة".

وأوضح المصدر أن "المباحثيين استمعوا إلى إفادة المحامية التي قالت إن والدها استخدم هذا الأسلوب كي يلوي ذراعها ويجبرها على التخلي عن أمها وأشقائها وتركهم فريسة لأطماع زوجته، مؤكدة أنها وزوجها يملكان مستندات تثبت ما دفعاه ثمناً للسيارة، وأبرزت الأوراق فقلبت الموازين في القضية الكيدية التي حاول والدها إلصاقها بها بالاتفاق مع زوجته".

وزاد المصدر أن "المحامية طالبت بتحويل ملكية المركبة باسمها في الوقت الذي قام فيه رجال المباحث باستدعاء الأب وزوجته الوافدة للتحقيق".






كرَّم خالد الفيصل ومحمد بن خليفة
ملك البحرين يعلن انطلاقة كأس الخليج الـ21


سبق – المنامة:
 أعلن الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، اليوم السبت، في الاستاد الوطني، افتتاح دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم، التي تستضيفها البحرين خلال الفترة من 5 – 18 يناير الحالي.

وبدأت مراسم الحفل بكلمة للشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس اللجنة التنظيمية للدورة، الذي قال: "تابعت مملكة البحرين فكرة الأمير خالد الفيصل بإقامة أول بطولة خليجية، وتحولت هذه الفكرة إلى واقع بفضل جهود الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، ونظمت البحرين أول دورة عام 1970".

وأضاف: "لقد شكلت دورة كأس الخليج العربي نقطة منيرة نحو الوحدة الخليجية، وكان هذا الحدث مجالاً، يعكس عمق ترابط شعوب المنطقة".

وزاد بقوله: "إنه ليوم عظيم أن تستضيف مملكة البحرين كأس الخليج العربي للمرة الرابعة في تاريخها، ولشرف كبير أن يوجد بيننا جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي بما يؤكد مكانة هذه البطولة المرموقة على الصعيد الدولي".

ثم انطلق حفل غنائي، استمر قرابة الـ15 دقيقة، واشتمل على عدد من اللوحات الفنية، التي شملت الفِرق المشاركة جميعها.

بعد ذلك تم تكريم الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب فكرة البطولة، والشيخ محمد بن خليفة، من قِبل ملك البحرين؛ حيث قدَّم لهما وسام الشيخ عيسى.

حضر حفل الافتتاح الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، وعدد من الشخصيات الرياضية العالمية والخليجية، وعلى رأسهم جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، والشيخ أحمد الفهد رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية "أنوك" رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، والأمير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا، فضلاً عن رؤساء اتحادات كرة القدم وعدد من وزراء الشباب والرياضة ورؤساء اللجان الأولمبية في الدول الخليجية.

وتحتضن البحرين دورة كأس الخليج للمرة الرابعة بعد النسخة الأولى عام 1970، والثامنة عام 1986، والرابعة عشرة عام 1998.






الكويت تحتاج إلى بناء 1.5 منزل كل ساعة
الإسكان قضية تمس أكثر من 100 ألف عائلة كويتية شابة تنتظر المسكن


تفرض أزمة الإسكان في الكويت الحاجة إلى بناء بيت ونصف بيت كل ساعة، حسب أستاذ قسم العمارة في جامعة الكويت ورئيس اللجنة المعمارية في المشروع الوطني لإعداد كودات البناء الوطنية د .محمد الدواير العجمي.

وقال العجمي إن هناك خللاً في العملية الإسكانية برمتها في الكويت، وتحتاج إلى حلول علمية سريعة تحافظ على خصوصية المجتمع الكويتي وهويته.

وأكد أهمية الارتقاء في ذات الوقت بمواصفات البناء العالمية الجديدة التي تسهم في خلق نظام بيئي نظيف من شأنه المحافظة على الصحة.

وأضاف في بيان، أن المجلس البلدي له أهمية ودور كبير في المنظومة الإسكانية، لكنه يحتاج إلى تلاحم بين أعضائه بعيداً عن إغلاق باب النقاش لأقل سبب.

وتطرق العجمي إلى حلول في الجانب الإسكاني يتحتم على المعنين بالإسكان ضرورة التفكير فيها، وإيجاد صيغ جديدة لتوفير خدمات الرعاية الإسكانية الحكومية للمستحقين وفق الظروف الاقتصادية والوفرة المالية التي تتمتع بها البلاد في الوقت الراهن، وما هو متوقع بشأنها في المستقبل. 

وأكد أن الإسكان قضية مهمة تمس أكثر من 100 ألف عائلة كويتية شابة تنتظر المسكن، مشيراً إلى أن الكويت تحتاج إلى أن تبني بمعدل بيت ونصف البيت كل ساعة.

وقال إنه يجب إعادة النظر في شكل وتخطيط البيوت الحكومية السكنية، وتطوير نماذجها كي تتماشى مع أوجه التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال، مقترحاً استطلاع رأي بعض الكويتيين من خلال استبيان يوزع عليهم لمعرفة مدى رضاهم عن نوعية تلك البيوت ونماذجها التي لم تتغير منذ زمن بعيد، بحسب ما أوردت صحيفة الخليج الإماراتية.





كشف عن مساع حثيثة لاستعادة الدبلوماسي "الخالدي"
الفيصل: السعودية لم تهاجم أي مواقع تتبع "القاعدة" في اليمن


واس – الرياض:
نفى وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ما يتناقل في بعض وسائل الإعلام العالمية من أن هناك قوة سعودية ضربت أحد المواقع التابعة للقاعدة في اليمن بتنسيق مع اليمن, مؤكداً أن هذا غير صحيح, وأوضح أن المساعي حثيثة لاستعادة نائب القنصل في اليمن عبدالله الخالدي وقال: "نحن نرتكز على الناس الذين يفاوضون ."

وقال الفيصل خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بوزير الخارجية المصري كامل عمر اليوم بالرياض: بالنسبة للوضع في سوريا فالخروج السلمي مطلوب ومرغوب عربياً ودولياً, أما طريقة الخروج وشروط الخروج تتوقف على الشعب السوري نفسه، فلن نكون نحن واضعي شروط أو ملتزمين بشروط إلا ما يرغبه الشعب السوري في هذا الخصوص.

فيما قال وزير الخارجية المصري في السياق نفسه: بالنسبة لسوريا كما ذكر وزير الخارجية أنا متفق معه, الخروج السلمي إذا كان سيجنب الشعب السوري المزيد من إراقة الدماء فهو مطلوب ومرغوب إنما في النهاية الشعب السوري هو الذي سيقرر كيفية حل مشاكله وكيفية ترتيب أوضاعه.

وبشأن ما قامت به السلطات الإماراتية من إلقاء القبض على مجموعة إرهابية، أجاب وزير الخارجية: في الواقع بالنسبة لنا في هذا البلد فنحن لا نتكلم إلا عن شؤوننا الداخلية أما الشؤون الداخلية للدول الأخرى عندنا سياسة صارمة بأننا لا نتدخل فيها.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري: إذا كان لي أن أضيف شيئاً فلدي تعليق صغير, مصر لا تتدخل أبداً في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، هذا موقف مصري واضح عبر عنه على أعلى المستويات في مصر, ما حدث ويحدث في مصر هو أمر داخلي يخص الشعب المصري فقط ولا شأن لنا ولا اهتمام لنا بنقل ما يحدث في مصر لأي دولة أخرى، وكل دولة لها ظروفها وكل دولة هي أدرى بما يدور فيها، وأكرر مصر لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، ولا مصلحة لها في تصدير أي نوع معين من الفكر أو خلافه ما يحدث في مصر هو أمر داخلي وشأن داخلي يخص المصريين فقط.





اليمن يشن حملة أمنية ضد الدراجات النارية
 عقب اغتيالاتاستخدمت فيارتكاب 66 جريمة قتل وشروع في القتل بعدد من المحافظات

 

بدأت وزراة الداخلية اليمنية حملة في مختلف المدن لضبط الدراجات النارية غير المرخصة، في محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية بعد استخدام الدراجات النارية في عمليات اغتيال استهدفت العشرات من ضباط الجيش والأمن والمخابرات في اليمن.

وتجوب شوارع صنعاء آلاف الدراجات النارية، وهي تستخدم كوسيلة للنقل بالأجرة، وتشكل بالتالي مصدراً لإعالة آلاف الأسر في اليمن الفقير.

لكن هذه الدراجات التي في معظمها قديمة وفي حالة سيئة، تحولت في الآونة الأخيرة إلى كابوس يؤرق السلطات الأمنية، فبحسب التقديرات هناك نحو 200 ألف دراجة نارية في أنحاء البلاد أغلبها غير مسجل لدى المرور، مما يشكل مصدر قلق، فضلاً عن عدم التزامِها بقواعد المرور.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية أكدت في تقرير لها أن 40 عسكرياً وأربعة مدنيين قتلوا في عمليات نفذت بواسطة الدراجات النارية، وأنها استخدمت في ارتكاب 66 جريمة قتل وشروع بالقتل في عدد من المحافظات اليمنية خلال العام الماضي 2012.



وذكر تقرير الداخلية أن عمليات القتل شملت "أربعة مدنيين أحدهم مواطن أمريكي تم اغتياله في محافظة تعز (جنوب صنعاء)، فيما تسببت في إصابة 21 آخرين من العسكريين و9 مواطنين".

وأكدت الوزارة أن "الجرائم التي ارتكبت باستخدام الدراجات النارية استهدفت بدرجة رئيسية منتسبي المؤسسة العسكرية والأمنية ومسؤولين في السلطة المحلية بالإضافة إلى مواطنين، وأن ما يزيد على 95% من جرائم القتل والشروع بالقتل التي كانت الدراجات النارية طرفاً فيها ذات طابع إرهابي".

واعتبرت الداخلية اليمنية أن "اعتماد العناصر الإرهابية على تنفيذ عملياتهم بواسطة الدراجات النارية يؤشر على وجود تحول في أساليب العناصر الإرهابية في تنفيذ جرائمهم الدموية البشعة التي تستهدف منتسبي القوات المسلحة والأمن".

كما يلجأ عناصر تنظيم القاعدة لاستخدام الدراجات النارية كوسيلة تنقل إذ تصعب متابعتها من قبل الأجهزة الأمنية.

وربما تتمكنُ سلطاتُ الأمن اليمنية من خلال هذه الحملة من السيطرةِ على فوضى الدراجاتِ النارية في شوارع المدن اليمنية، لكن ذلك قد لا يعني بالضرورة أنها ستضع حدا لعمليات الاغتيال.






تغيير وزاري مرتقب في مصر يشمل وزارتي الداخلية والمالية
10 وزراء سيؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي الأحد

 
رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر، السبت، أن تعديلاً وزارياً محدوداً وعد به الرئيس المصري محمد مرسي الشهر الماضي، سيشمل وزيري الداخلية والمالية، إلى جانب 8 وزراء آخرين، وذلك في محاولة لامتصاص الغضب الشعبي تجاه الأزمة الاقتصادية.

وقالت الوكالة إنها علمت أن الوزراء الجدد الذين تم الاستقرار عليهم في التعديل الحكومي الجديد، من بينهم اللواء محمد إبراهيم لوزارة الداخلية، والمرسي السيد حجازي لوزارة المالية.

وأضافت أن عشرة وزراء سيؤدون اليمين أمام الرئيس المصري، الأحد.

ومن المرجح أن يشمل التعديل الوزاري الإجمالي في الحكومة المصرية، برئاسة الدكتور هشام قنديل، 10 حقائب وزارية، وهي: الداخلية والبيئة والنقل وشؤون مجلسي الشعب والشورى والكهرباء والتموين والمالية والاتصالات والطيران المدني والتنمية المحلية.

والوزراء الجدد الذين تتداول وسائل الإعلام المصرية أسماءهم: أستاذ دكتور حاتم عبداللطيف لوزارة النقل، وأحمد إمام لوزارة الكهرباء والطاقة، والدكتور محمد علي بشر للتنمية المحلية، واللواء وائل المعداوي للطيران المدني، وخالد محمد فهمي عبدالعال للبيئة، ومحمد إبراهيم للداخلية، والدكتور باسم كمال محمد عودة للتموين، والمرسي السيد حجازي للمالية وعاطف حلمي للاتصالات.

وكان قنديل التقى خلال الفترة الماضية عدداً من المرشحين لشغل الحقائب الوزارية في التعديل الحكومي المرتقب.

ووفقاً للدستور الجديد في مصر، الذي تم الاستفتاء عليه في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، تنص المادة 139 على أن "يختار رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، فإذا لم تحصل على الثقة يكلف رئيس الجمهورية رئيساً آخر لمجلس الوزراء من الحزب الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على الثقة خلال مدة مماثلة، يختار مجلس النواب رئيساً لمجلس الوزراء ويكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة".

وبحسب الدستور الجديد أيضا، فإن سلطة التشريع تنتقل من رئيس الدولة إلى مجلس الشورى إلى حين انتخاب مجلس النواب الجديد.





مرسي يوجه الدعوة لخادم الحرمين لحضور القمة الإسلامية الشهر القادم

وجه الرئيس المصري محمد مرسي الدعوة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحضور أعمال القمة الإسلامية المقرر عقدها في القاهرة 6 و7 فبراير المقبل.

أعلن ذلك وزير الخارجية محمد كامل عمرو خلال المؤتمر الصحفي مع سمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، كاشفا أن الرسالة التي حملها إلي خادم الحرمين الشريفين وسلمها إلى سمو ولي العهد كانت تتركز علي هذه الدعوة.

وأشاد وزير الخارجية المصري بالحفاوة التي استقبل بها الوفد المصري منذ وصوله إلى الرياض، كما أشاد بما وصفه بالدفء الكبير الذي اتسمت به مقابلته مع سمو ولي العهد الأمير سلمان، معتبرا أن هذا ليس بالأمر الجديد أو المستغرب من الأشقاء في المملكة.




برلمان العراق يجتمع الأحد.. وعلاوي يطالب باستقالة المالكي
تواصل التظاهرات المنددة بسياسات الحكومة.. والمطالبة بإسقاط رئيسها

 
جانب من المظاهرات في الرمادي

يعقد البرلمان العراقي جلسة استثنائية، الأحد، لبحث مطالب المتظاهرين، فيما يناقش ائتلاف دولة القانون، الدعوة لحل البرلمان والحكومة وإجراء انتخابات مبكرة في محاولة للخروج من أزمة الاحتجاجات.

وتواصلت في العراق، السبت، التظاهرات المنددة بحكومة نوري المالكي والمطالبة بإسقاطه، حيث امتدت لتصل الى محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك.

وفي وقت سابق، الجمعة، شن إياد علاوي زعيم ائتلاف القائمة العراقية، هجوما لاذعا على المالكي، قائلا إن العراق ليس ملكاً لشخص واحد. 

وأضاف أنه لا بديل عن رحيل حكومة المالكي وفسح المجال أمام حلول جذرية بعدما أثبتت عجزها الكامل عن إصلاح الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وتوفير الخدمات.

وشهدت العراق في بعض مناطقها، أمس الجمعة، احتجاجات ضد رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، حيث احتشد الآلاف في محافظة الأنبار وعدة مدن عراقية، تحت مسمى "جمعة الصمود"، للمطالبة بإطلاق المعتقلين وإلغاء قانون الإرهاب والتوقف عن اضطهاد السنة.

وأعلن ائتلاف القائمة العراقية، الذي يتزعمه إياد علاوي، أنه ستتم الدعوة إلى حل البرلمان العراقي في غضون 48 ساعة.

وقال الائتلاف إن حكومة المالكي ستكون حكومة منزوعة الصلاحية أي حكومة تصريف أعمال.

وفي مظاهرات الجمعة، هتف المحتجون بالشعار التقليدي لثورات الربيع العربي: "الشعب يريد إسقاط النظام"، في تواصل لحركة احتجاج شعبية انطلقت قبل أسبوعين، وكان مركزها في الأنبار.

وفي الرمادي، مركز محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية، خرج نحو 200 ألف متظاهر إلى شوارع المدينة. وفي الموصل، احتشد متظاهرون في مساجد المدينة، وسط مطالبات بإخراج قوات الشرطة الاتحادية، واستبدالها بشرطة المدينة.

وامتدت الاحتجاجات إلى مناطق ومدن وأحياء لم تشهد مظاهرات من قبل، حيث توافد الآلاف إلى مدينة الأعظمية وسط العاصمة بغداد مع انتشار كثيف لقوات الأمن. وخرجت مظاهرات بالتزامن أيضا في الفلوجة وسامراء وتكريت وديالى.

وتأتي هذه المظاهرات على خلفية قيام السلطات العراقية باعتقال عدد من حراس وزير المالية، رافع العيساوي، بتهمة التورط في أعمال إرهابية.

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، منذ 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات حاشدة للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين وتغيير مسار الحكومة.

وفي غضون ذلك، حذر مكتب القائد العام للقوات المسلحة من وجود مجموعات "إرهابية" تخطط لاستهداف المتظاهرين بمدينة الأنبار، مؤكداً أن القوات المسلحة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين حماية المتظاهرين.

وكان المئات من المصلين من المذهبين السني والشيعي ورجال الدين، احتشدوا في مرقد الإمام حنيفة بمنطقة الأعظمية شمال بغداد؛ استعداداً لأداء صلاة موحدة في المرقد، في وقت سابق الجمعة، وذلك دعماً للمعتصمين في مدينة الرمادي، غرب العراق، وسط تدابير أمنية مشددة.

وعلى الرغم من إغلاق منافذ دخول المدينة منذ الساعات المبكرة من صباح الجمعة، فإن حشداً من المصلين نجحوا في الوصول إلى المرقد؛ لأداء الصلاة تضامناً مع المعتصمين والمتظاهرين في الأنبار ونينوى وصلاح الدين".





قال: تم حل جميع مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر
"عمرو" ينفي تورط مصريين في أي خلية "إرهابية" بالإمارات


 نفى وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو تورط مصريين في خلية "إرهابية" بدولة الإمارات، مؤكداً أن "مصر لا تتدخل في شؤون دول الجوار".

وقال كامل عمرو في أول اجتماع للجنة المتابعة المصرية السعودية للتنسيق والتشاور السياسي، في حضور وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل بالرياض: إن "مصر لا تتدخل في شؤون دول الجوار"، نافياً تورط مصريين في أي خلية "إرهابية" بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وأعلن الوزير المصري من جهة ثانية أنه "تم حل جميع مشكلات المستثمرين (السعوديين) في مصر، ما عدا أزمتين صدر بحقهما حكم قضائي والحكومة ستطعن عليهما".

وأضاف: "هناك مجال كبير للاستثمار في مصر ونرحب بالاستثمارات السعودية في مشروعات الطاقة"، مؤكداً على أن "الحكومة المصرية ملتزمة بحماية الاستثمارات وتنفيذ التعهدات".

وتابع أن "الجسر البري بين مصر والسعودية له فوائد عديدة ولكن يجب دراسته دراسة جيدة ومتأنية للتأكد من صحته فنياً وتمويلياً".

وقال الوزير المصري: "إنه يظن أن ذلك المشروع سيكون له عظيم الفائدة والأثر حال تنفيذه".





تبرئة وزير ثقافة مبارك من تهمة الكسب غير المشروع


أ ف ب – القاهرة:
قضت محكمة مصرية اليوم السبت ببراءة فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، من تهمة الكسب غير المشروع وتحقيق ثروات طائلة عن طريق استغلال نفوذه، حسب ما أفادت مصادر قضائية لوكالة فرانس برس.

وكان القضاء المصري أحال فاروق حسني الذي شغل منصبه لنحو 24 عاماً، في سبتمبر الماضي إلى محكمة الجنايات بتهمة الكسب غير المشروع، وطالبته برد 18 مليون جنيه (قرابة مليونين و 700 ألف دولار) عجز عن إثبات مصدرها.








الجامعة العربية تدعو "مجلس الشباب العربى" لحضور القمة الثالثة بالرياض
الأحد، 6 يناير 2013 - 04:13
 
الجامعة العربية

وجه القطاع الاجتماعى بجامعة الدول العربية الدعوة لمجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة للمشاركة فى حضور المنتديات التحضيرية للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة التى تستضيفها العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 21 إلى 22 يناير الجارى.

وكلف المجلس الاقتصادى والاجتماعى الأمانة العامة للجامعة (القطاع الاجتماعى) بعقد منتدى المجتمع المدنى بالقاهرة خلال الفترة من 9 إلى 10 يناير ومنتدى الشباب خلال الفترة من 6 إلى 8 يناير وعرض النتائج التى يتوصل إليها على القمة على غرار ما هو معمول به فى القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الأولـى (الكويت: 19-20 يناير 2009) ودورتها الثانية (شرم الشيخ: 19 يناير 2011).

ويشارك مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة بأوراق عمل حول تعزيز التعاون بين مؤسسات المجتمع المدنى والحكومات من أجل تحقيق التنمية المستدامة سيقدمها لمنتدى المجتمع المدنى وورقة ثانية حول دور الشباب العربى فى دفع الاقتصاديات العربية سيقدمها المجلس إلى منتدى القطاع الخاص وورقة ثالثة تكشف أهم المعوقات التى تقف أمام الشباب العربى تجاه المشاركة فى التنمية الفاعلة سيقدمها لمنتدى الشباب.

وتفعيلا لمبدأ المشاركة الفعالة يتشرف مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة بتلقى مقترحاتكم وآراءكم حول الثلاث محاور، حيث سيقوم المجلس بتضمينها لأوراق العمل المقدمة للمنتديات الثلاث وفتح باب المناقشة على الصفحة الرسمية للمجلس على الفيس بوك.





قطر تعتزم تنفيذ مشاريع استثمارية فى الجزائر بقيمة 5 مليارات دولار

الأحد، 6 يناير 2013 - 06:29
أ 
مير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى

الجزائر (د.ب.أ)

من المنتظر أن توقع الجزائر وقطر على 7 اتفاقيات وعقود تتضمن مشاريع استثمارية بأكثر من 5 مليارات دولار خلال الزيارة التى من المقرر أن يقوم بها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى يوم غد الاثنين إلى الجزائر.

كشفت صحيفة "الخبر" فى عددها الصادر اليوم الأحد، أن الاتفاقيات المزمع التوقيع عليها تشمل شراكات قطرية مع شركة "سوناطراك" للمحروقات فى مشروع إنتاج مواد بتروكيماوية واستغلال الذهب مع الشركة الجزائرية لاستغلال مناجم الذهب "اينور''، والفوسفات مع شركة إنتاج الفوسفات ''فرفوس''. 

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر عليمة أن الزيارة التى يقوم بها أمير قطر رفقة وفد اقتصادى ووزارى، تعتبر الأكبر من نوعها منذ سنوات.





عبور 969 شخصا من وإلى مصر عبر معبر رفح

الأحد، 6 يناير 2013 - 01:08

رفح أ.ش.أ

بلغ إجمالى عدد العابرين السبت لميناء رفح البرى 969 شخصا.. حيث وصل إلى مصر قادما من قطاع غزة 620 فردا، وغادر مصر إلى قطاع غزة 349 شخصا، وقد تم إنهاء إجراءات عبورهم عن طريق ميناء رفح البرى. 

يذكر أنه تم تشغيل ميناء رفح البرى طبقا للآلية الجديدة اعتبارا من يوم 28 مايو 2011، وقد بلغ إجمالى عدد العابرين خلال هذه الفترة 640 ألف و784 شخصا، حيث وصل إلى البلاد قادما من قطاع غزة 321 ألف و832 شخصا، وغادر مصر إلى قطاع غزة 318 ألف و952 شخصا.





عباس يطالب السفارات باستخدام مسمى "دولة فلسطين" بدلا من "السلطة"

ا 
لرئيس الفلسطينى محمود عباس

رام الله (د ب أ)

أصدر الرئيس الفلسطينى محمود عباس تعليماته لوزارة الخارجية بالتعميم على السفارات الفلسطينية لدى دول العالم لاستخدام اسم 'دولة فلسطين' بدلا من اسم 'السلطة الوطنية الفلسطينية'، على ضوء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مكانة دولة فلسطين لدولة مراقب فى الأمم المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن تعليمات عباس "فى إطار تجسيد قرار منح فلسطين مكانة الدولة، وذلك دون الإخلال بالحقوق والمكتسبات الدولية التى حققتها منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعى ووحيد للشعب الفلسطينى".





الرئيس السودانى يغادر أديس أبابا عائدا إلى بلاده

الأحد، 6 يناير 2013 - 02:15
ا 
لرئيس السودانى عمر حسن البشير

أديس أبابا أ.ش.أ

غادر الرئيس السودانى عمر حسن البشير أديس أبابا مساء السبت، عائدا إلى بلاده فى ختام زيارة استغرقت يومين أجرى خلالها مباحثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بحضور رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين ورئيس لجنة الوساطة الإفريقية تابو مبيكى.

وكان فى وداع الرئيس السودانى والوفد المرافق له، والذى ضم وزير الدفاع عبد الرحيم حسين ووزير الخارجية على كرتى ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنى محمد عطا، بمطار أديس أبابا عدد من كبار المسئولين الإثيوبيين.




اشتباكات بين وحدات الجيش السورى ومسلحين فى حلب وحمص

الأحد، 6 يناير 2013 - 03:07
أ 
فراد الجيش السورى المعارض-أرشيفية

دمشق أ.ش.أ

ذكرت وكالة الأنباء السورية مساء أمس، أن وحدات الجيش واصلت عملياتها النوعية اليوم ضد المجموعات المسلحة فى محافظة حلب وريفها وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسئول فى المحافظة، أن وحدة الجيش السورى دمرت تجمعات ومقار للمسلحين بريف حلب عند البلدية وقبتان الجبل وغرب البحوث العلمية بالمنصورة وعند المركز الطبى بدير جمال والمنطقة الحرة بالمسلمية وقرب مصنعى السجاد والبيرة بالعويجة وأوقعتهم بين قتيل ومصاب.

وقال المصدر، إن وحدات من الجيش نفذت عمليات نوعية فى مدينة حلب أدت إلى القضاء على عدد من المسلحين وإصابة آخرين عند منطقة الإشارات ببستان القصر وحول المقبرة فى الليرمون وقرب مستشفى الأطفال والعيون بقاضى عسكر وفى كرم القاطرجى.





طيار سورى يهرب بطائرته ميج 21 إلى تركيا

 
طائرة ميج 21

أنقرة (أ ش أ )

رفض طيار سورى تعليمات قيادة قواته الجوية بقصف مخبز ومستشفى فى بلدة العزيز التابعة لمدينة حلب السورية، وهبط بطائرته الروسية الصنع طراز ميراج 21 فى مطار أضنة بعد اتصالات مع القوات المسلحة التركية قبل دخوله الاجواء التركية.

وذكرت شبكة (ان تى فى) التركية اليوم أن طائرتين تركيتين من طراز "اف 4" أقلعتا من قاعدة دياربكر وأجرتا اتصالات من الأجواء التركية مع الطيار السورى اثناء تحليق طائرته الحربية بالأجواء السورية، واستمرت الاتصالات لمدة 35 دقيقة ومن ثم صادقت القوات التركية على دخول الطيار بطائرته للأجواء التركية والهبوط بمطار اضنة جنوب تركيا.

وأشارت الشبكة الى أن عددا كبيرا من العسكريين السوريين طلبوا حق اللجوء لتركيا بعد رفضهم تنفيذ تعليمات نظام بشار الأسد بإطلاق النار على المواطنين السوريين الأبرياء.





الأسد يعلن ظُهر غدٍ خارطة طريق لحل الأزمة السورية


 أعلن التلفزيون السوري الرسمي مساء اليوم أن الرئيس بشار الأسد سيلقي ظُهر غدٍ خطاباً تاريخياً، سيُحدِّد بموجبه معالم المرحلة المقبلة.

وكان موقع "داماس بوست" الإلكتروني السوري قد كشف اليوم أن الرئيس السوري بشار الأسد سيلقي "خطاب الحلّ"، الذي سيرتكز على خارطة طريق، تعتمد على لقاء "جنيف 2"، الذي جرى بين الأخضر الإبراهيمي، مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا، وممثلَيْ موسكو وواشنطن.





تونس لا تملك رواتب موظفيها

المرزوقي

 أعلنت وكالة "تونس إفريقيا" التونسية الرسمية للأنباء أن الخزينة العامة للدولة التونسية ليس فيها حاليا ما يكفي من الأموال لسداد رواتب موظفي القطاع العام لشهر كانون الثاني/يناير 2013 الجاري.

وهذه أول مرة يتم الحديث فيها عن "مخاوف" من عجز الدولة على تسديد الرواتب الشهرية منذ الإطاحة في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس المخلوع بن علي.

وقالت الوكالة في خبر بثته الجمعة"لا تتجاوز السيولة (المالية) الموجودة في الحساب (المصرفي) الجاري للخزينة العامة للدولة إلى حد اليوم الجمعة 126 مليون دينار (83 مليون دولار) في حين تقدر نفقات الأجور (الرواتب الشهرية) العمومية بـ 600 مليون دينار (395.5 مليون دولار) وهو ما قد يثير مخاوف حول قدرة الدولة على صرف أجور الشهر الجاري".

إلا أن الوكالة نقلت عن سليم بسباس، كاتب الدولة للمالية، تأكيده "أن هذه الوضعية لا تدعو الى التخوف من عدم قدرة الدولة على خلاص رواتب شهر كانون الثاني/يناير وأن هناك سيولة كافية لتغطية هذه المصاريف".

ونسبت الوكالة لبسباس قوله: "من المنتظر أن تتطور سيولة خزينة الدولة قبل 20 كانون الثاني/يناير الجاري".

وأوضح أن 600 مليون دينار (395.5 مليون دولار) متأتية من بيع أملاك مصادرة للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وعائلته، و"أموال أخرى متأتية من التصاريح الجبائية (الضرائب) على الأشخاص الطبيعيين ستتجاوز 100 مليون دينار (حوالي 66 مليون دولار)" ستدخل الخزينة العامة للدولة قبل 20 كانون الثاني/يناير.

وأضاف أن تونس ستحصل أيضا على قروض "مبرمجة في الميزانية" من البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية "ستخصص لتسديد نفقات التنمية المبرمجة لسنة 2012".

ولفتت الوكالة إلى أن سليم بسباس "لم يقدم مزيدا من التوضيحات حول مدى قدرة الدولة على صرف أجور الأشهر القادمة"، مشيرة الى أنه أبدى "تفاؤلا بهذا الشأن".





تركيا تحاور زعيم الأكراد أوجلان لأول مرة منذ 13 عاماً
مبادرة ترمي إلى نزع سلاح آلاف المتمردين في حزب العمال الكردستاني المحظور

عبدالله غول وعبدالله أوجلان

بدأت الدولة التركية حواراً حساساً مع زعيم التمرد الكردي، عبدالله أوجلان، المسجون مدى الحياة وذلك لأول مرة منذ 13 عاماً، وذلك بهدف إنهاء نزاع مسلح مستمر منذ أكثر من 30 عاماً في جهود لقيت ترحيب المجتمع المدني بالرغم من نتائجها غير المؤكدة.

وترمي المبادرة إلى نزع سلاح آلاف المتمردين في حزب العمال الكردستاني المحظور الذين يواجهون قوات أنقرة منذ 1984.

وتجري أجهزة المخابرات التركية المحادثات، التي أكدها رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، مع أوجلان الذي يمضي عقوبة سجن مدى الحياة على جزيرة أمرالي (شمال غرب) منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وللمرة الأولى منذ سجنه قبل 13 عاما تمكن أوجلان، الخميس الماضي، من مقابلة نائبين من الحزب الرئيسي المناصر للأكراد "حزب السلام والديموقراطية"، علما أنه لم يكن يُسمح له إلا بمقابلة أفراد عائلته ومحاميه.

وأحد هذين النائبين أحمد ترك رفيق الدرب القديم لأوجلان، الذي يعتبر شخصية معتدلة في إطار القضية الكردية. وقال ترك لمقربين "هذه المرة أنا متفائل، لدي أمل بالفعل" على ما نقلت الصحف.

واكتفى الحزب في اتصال بالقول إن اللقاء كان "إيجابيا"، مشيرا الى أن إعلانا سيصدر في الأيام المقبلة.

وأعربت القيادية في الحزب، بروين بولدان، عن اقتناعها بأن الحوار يصب في مصلحة إنهاء المعارك بين القوات التركية والحركة الكردية في جنوب شرق البلاد حيث الأكثرية من الأكراد.

ويسود التفاؤل تركيا حيال هذه المبادرة التي اتخذتها الحكومة الإسلامية المحافظة لإنهاء أعمال العنف التي أسفرت عن مقتل أكثر من 45 ألف قتيل منذ 1984.

وردد كتاب الصحف، السبت، أصداء هذا التفاؤل، محذرين من "استفزازات" يمكن أن تبدر بشكل خاص عن مجموعات متشددة في حزب العمال الكردستاني قد لا تنفذ أوامر زعيمه.

وكتب حسن جمال الضليع في القضية الكردية في صحيفة ميلييت "نعم اريد ان اكون متفائلا". واعتبر انه "اذا مضى الاطراف قدما بشجاعة وبقناعة سياسية وجدية في هذه الطريق (...) فستتخلص تركيا اخيرا من جرحها الاكثر نزفا".

وتبرز الإشكالية السياسية الوحيدة لدى قوميي حزب العمل القومي الذي يعتبر الكتلة الثالثة في البرلمان التركي والذين نددوا "بخيانة".

وفي 2009، حاولت الحكومة التركية فتح حوار مع قادة حزب العمال الكردستاني انتهى بالفشل وأدى الى تجدد المعارك.

لكن الحكومة تريد هذه المرة التقدم بخطوات مدروسة على أمل تجنب تخييب الآمال في بلاد أتعبتها المعارك الدامية منذ ثلاثة عقود.

وصرح مصدر مقرب من الحكومة التركية لفرانس برس "إنها عملية ستستغرق عدة أشهر، وينبغي عدم توقع نتيجة ملموسة فورية".

والمفاوضات بين أنقرة وأوجلان تتسم بحساسية بالغة إذ إن القيادة العسكرية لحزب العمال الكردستاني المرابضة في شمال العراق خالفت في الماضي توصيات أوجلان واعتمدت خطاً أكثر تشددا.

وأقر مستشار رئيس الوزراء التركي يلتشين اردوغان بأنه لا يمكن تجاوز اوجلان في هذا الملف. لكنه شكك في نفوذه لدى الفي ناشط متمركزين في الجبال العراقية.

ويرى المحللون إنه حتى إذا قرر الحزب التخلي عن السلاح فذلك لن يكفي لحل المشكلة التركية التي تشكل ملفا معقدا ينبغي معالجته بإجراءات سياسية تصب في صالح الأقلية الكردية التي تضم بين عشرة ملايين و12 مليون نسمة في تركيا من أصل السكان البلغ عددهم 74 مليونا.





محاكمة شعبية تطالب بإقالة أمين الحزب الحاكم بالجزائر
أصوات تتهم بلخادم بالفساد وإضعاف "جبهة التحرير" والتلاعب بالأموال

عبد العزيز بلخادم

أقامت جهة مناوئة للأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، وهي "الحركة التقويمية لمسار حزب جبهة التحرير الوطني وتأصيله"، السبت، ما سمته "محاكمة شعبية" للأمين العام للحزب، عبدالعزيز بلخادم، وحكمت عليه بـ"الرحيل الفوري" بعد أن اتهمته بالفساد وإضعاف الحزب والتلاعب بأمواله، كما طالبت بمساءلته سياسياً وقضائياً.

وشهدت المحاكمة الشعبية صب سيول من الاتهامات على شخص بلخادم، حيث اتهمه المنسق العام للحركة التقويمية، عبدالكريم عبادة، في إقصاء عدد كبير من مناضلي الحزب من الترشح للانتخابات، ما أدى إلى "فقدان العشرات من البلديات، ومنها ما كان قلاعاً حصينة خاصة بالعاصمة"، وقال عبادة "إن بلخادم خسر حتى البلدية التي ينتمي إليها".

وغصّت القاعة، التي اجتمع فيها خصوم بلخادم من مختلف ولايات البلاد، بحضور كبير. ولدى افتتاح جلسة المحاكمة الشعبية، عينت الحركة رئيساً للمحكمة ومستشارين وشهود إثبات، ومنح منسق الحركة حق الدفاع عن بلخادم لمن يريد.

اتهام بلخادم بالكذب على الرئيس


وأكد الادعاء والشهود أن الحزب "أفلس في مختلف الميادين"، واتهم عبادة بلخادم بالكذب على الرئيس، قائلاً: "الأمين العام كان يخفي عن الرئيس بوتفليقة الكثير من الحقائق أوضحناها في الرسالة وننتظر رده".

وجدير بالذكر أن التقويميين أرسلوا رسالة إلى بوتفليقة، باعتباره الرئيس الشرفي للحزب وعضو اللجنة المركزية فيه، طالبين إقالة بلخادم بسبب "إضراره بالحزب".

ومن أبرز التهم التي وُجهت إلى بلخادم "التسبب في خسارة الحزب في انتخابات مجلس الأمة الأخيرة، والانقسام الذي لحق بالحزب بسبب خرق القانون الأساسي والنظام الداخلي له".

شهادة وزير الاتصال الأسبق


ووقف وزير الاتصال الأسبق، عبدالرشيد بوكرزازة، بين شهود الإثبات، بعد أن ناداه قاضي الجلسة، وسأله إن كانت له علاقة مصاهرة مع بلخادم، فأجاب بالنفي.

واتهم الوزير الأسبق بلخادم بـ"الإساءة للمجاهدين وتحطيم التراث النضالي للحزب والتلاعب بأمواله بالاعتماد على الفوضى والكذب والارتجال والترهيب".

وقال إن "بلخادم أرسى منظومة فساد وإفساد، وعمل على تفريعها وتعميمها على المؤسسات".

وتوالى المتّهمون في طابور طويل، وانتهى أحدهم إلى القول إن "بلخادم مكّن أفراداً من عائلته من إدارة شؤون الحزب".

جبهة التحرير ترفض التعليق


ورداً على هذه "المحاكمة الشعبية"، قال عضو المكتب السياسي والمكلف بالإعلام في حزب جبهة التحرير الوطني، قاسة عيسى، في اتصال، إنه ليس لديه أي تعليق على نشاط افتراضي.

واستنكر المتحدث على المجتمعين تدارس مصير الأمين العام ووضعية الحزب بعيداً عن اللجنة المركزية، وقال: "الدورة القادمة للجنة المركزية تعتبر الإطار الشرعي والقانوني لمناقشة كل المواضيع الخاصة بالحزب".

وتعدّ هذه المحاكمة الشعبية "موضة سياسية" جديدة، ويرمي خصوم بلخادم من ورائها إلى "تلطيخ" صورة الأخير لدى الرأي العام ولدى الرئيس، والضغط عليه من أجل الاستقالة، خاصة أن حليفه في التحالف الرئاسي رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحي، استقال الخميس الماضي بعد ضغط كبير، غير أن خصوم بلخادم يقولون إنه لن يقدم على ما أقدم عليه أويحي "لأنه لا يملك شرف الاستقالة"، على حد تعبيرهم.





قلق أمريكي من استخدام الأسد صواريخ بالستية إيرانية
مسؤولون يؤكدون إطلاق 4 صواريخ "فاتح" على مواقع للجيش الحر في دمشق

 

كشف مسؤولون أمريكيون عن استخدام النظام السوري صواريخ "فاتح" الإيرانية ذات الأهداف الأكثر دقة من صاروخ "سكود" السوفييتي، وهو ما عزاه المسؤولون إلى تخبط النظام ومحاولاته الحثيثة للقضاء على المعارضة، فيما يخشى هؤلاء أن تكون هذه الصواريخ طريقاً في اتجاه استخدام الأسلحة الكيماوية، نقلاً عن قناة "العربية"، اليوم السبت.



ودقت نواقيس الخطر في واشنطن بعد استعمال نظام الأسد صواريخ بالستية إيرانية الصنع في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب ما نقله مسؤولون أمريكيون.

وأطلقت قوات الأسد 4 صواريخ "فاتح" إيرانية الصنع على مواقع لعناصر الجيش الحر في ضواحي العاصمة دمشق، في ظل تأكيد ناشطين استخدام النظام صواريخ مماثلة في مجزرة المخبز في حلفايا، التي راح ضحيتها أكثر من 200 شخص، وهو تحرك اعتبرته واشنطن تحولاً من نظام الأسد تجاه أسلحة أكثر فتكاً للقضاء على المعارضة.

ويزن صاروخ "فاتح 110" من نوع أرض أرض، 3 أطنان، ويحمل رأساً متفجراً يزن نصف طن، وهو صاروخ قصير المدى قادر على إصابة أهدافه بشكل أدق من صواريخ "سكود" السوفييتية التي عرج النظام على استخدامها في قمعه للثورة، بحسب المصدر نفسه.

ورغم أن مدى الصاروخ لا يتجاوز 125 ميلاً مقارنة بمدى سكود الذي يتعدى 185 ميلاً، فإن صاروخ "فاتح" قادر على إصابة الهدف بدقة بدائرة قطرها 330 قدماً.

وفي هذا الوقت، لا تزال وكالات الاستخبارات الأمريكية، التي رصدت إطلاق قوات النظام هذه الصواريخ، تبحث في الأمكنة التي سقطت فيها وحجم الخسائر البشرية التي سببتها.

واعتبرت الولايات المتحدة أن وجود هذه الأسلحة الإيرانية في أيدي قوات النظام السوري، خطوة واضحة من قبل طهران في دعم حليفها السوري، وهو ما امتنعت الحكومة الإيرانية عن التعليق عليه، بحسب مسؤولين أمريكيين، وصفوا استخدام الأسد صواريخ "فاتح" بالتكتيك اليائس والعدوانية المتزايدة التي يخشى أن تمهد الطريق أمام استخدام الأسلحة الكيماوية.





وزير بأفريقيا الوسطى يتهم المتمردين بالرغبة فى شن حرب أثناء المفاوضات
الأحد، 6 يناير 2013 - 02:12

بانجى أ.ش.أ

أتهم وزير شئون الأراضى فى جمهورية أفريقيا الوسطى أمس المتمردين بأنهم يعتزمون شن حرب أثناء المفاوضات. 

ونقلت قناة " فرانس 24 " الإخبارية عن الوزير جوسو بيناوا قوله السبت إن قوات المتمردين فى جمهورية أفريقيا الوسطى استولت على مدينتين أخريين بالقرب من مدينة بامبارى أثناء زحفهم نحو العاصمة بانجى، وذلك قبل بضعة أيام من المحادثات المقرر إجراؤها لمحاولة حل الأزمة الراهنة. 





مصرع رجل أعمال مغربى وعائلته فى حادث تحطم طائرة بفرنسا أمس

الأحد، 6 يناير 2013 - 08:37

سان بيار دو بريسيو (ا ف ب)

أعلن الدرك الفرنسى أن رجل أعمال مغربى وزوجته وأولادهما الثلاثة لقوا مصرعهم فى حادث تحطم طائرة صغيرة بعد إقلاعها من مطار غرونوبل جنوب شرق فرنسا.

وقال الدرك إن فريد برادة، وزوجته وأولادهما الثلاثة، لقوا حتفهم فى تحطم طائرة ذات محركين فوق منطقة سان بيار دو بريسيو، قرب مطار غرونوبل بعد دقائق قليلة على إقلاعها.

وأقلع فريد برادة، 46 عاما، رئيس مجلس إدارة شركة كولورادو للصباغة، وزوجته وأبناؤهما الثلاثة، وهم صبيان وبنت، بطائرة بمحركين كانا يقودانها بنفسيهما، بعدما أمضوا أعياد نهاية رأس السنة فى منتجع ميريبيل فى منطقة سافوا (الألب الفرنسية)، كما قال مسؤول فى الدرك، فيما لم تعرف أسباب تحطم الطائرة.

وقالت المتحدثة باسم السفارة المغربية فى باريس رشيدة جعادى إنها أُبلغت من "خلية الأزمة فى الخارجية الفرنسية أن خمسة مواطنين مغاربة قتلوا فى الحادث".





أوباما: أمريكا لا تستطيع تحمل مزيد من المواجهات بشأن الديون

الكونجرس الأمريكى

هونولولو (رويترز)

حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم السبت، من أن الولايات المتحدة لا يمكنها تحمل المزيد من المواجهات بشأن الميزانية هذا العام أو فى المستقبل بعد خروجه للتو من معركة تشريعية طويلة لتفادى "هاوية مالية" تتمثل فى زيادات ضريبية وتخفيضات فى الإنفاق.

وقال أوباما فى كلمته الأسبوعية عبر الإذاعة والانترنت، إن القانون الجديد مجرد خطوة واحدة نحو إصلاح الوضع المالى للبلاد وحل مشكلاتها الاقتصادية، وعاد أوباما إلى هاواى لقضاء العطلة مع أسرته بعد فترة وجيزة من تصديق مجلس النواب على مشروع قانون يمثل حلا وسطا يوم الخميس الماضى.

وأضاف الرئيس الأمريكى فى كلمته التى بثت اليوم السبت "مازلنا نحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لإعادة الأمريكيين إلى العمل مع وضع البلاد على مسار يقودها إلى سداد ديونها واقتصادنا لا يمكن أن يتحمل المزيد من المواجهات الطويلة أو الأزمات المصطنعة أثناء ذلك."

وتابع "حتى مع توفير شركاتنا مليونى فرصة عمل جديدة العام الماضى - بما فيها 168 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضى - تسببت سياسة التأزيم المربكة فى الكونجرس فى زيادة حالة عدم اليقين لدى أصحاب الشركات وتقليص ثقة المستهلكين".

وكان الجمهوريون أشاروا إلى استعدادهم لمعركة أخرى بشأن سقف الدين الأمريكى. وحذر النائب ديف كامب فى الكلمة الأسبوعية للحزب من أنهم يتوقعون خفض الإنفاق مقابل رفع السقف مجددا ولو بشكل غير مباشر على الأقل.

وقال كامب "الكثير من زملائنا الديمقراطيين لا يدركون ذلك على ما يبدو. فطوال مناقشات الهاوية المالية رفض الرئيس والديمقراطيون الذين يتولون السلطة فى واشنطن مرارا اتخاذ أى خطوات جادة لجعل واشنطن تعتمد على دخلها وحده"، وأضاف "فى الوقت الذى نوجه فيه اهتمامنا إلى المناقشات المستقبلية بشأن سقف الديون والميزانية يجب أن نحدد سبلا موثوقة لمعالجة تبذير واشنطن".

وأكد أوباما أنه لن يتفاوض بشأن سقف الدين آملا فى تجنب صراع 2011 الذى أدلى إلى انخفاض التصنيف الائتمانى ودفع البلاد إلى شفا العجز عن سداد الديون.

وقال "إذا رفض الكونجرس منح الولايات المتحدة القدرة على دفع ديونها فى مواعيد استحقاقها فقد يكون لذلك عواقب كارثية على الاقتصاد العالمى كله.. لا يمكن لأسرنا وشركاتنا تحمل هذه اللعبة الخطرة مجددا".






مايكروسوفت تزود البنتاجون بـ"ويندز 8" مقابل 617 مليون دولار

ا 
لبنتاجون

واشنطن (أ.ش.أ)

فازت شركة مايكروسوفت ـ عملاق صناعة البرمجيات فى العالم بعقد لتزويد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بأحدث إصدارتها بما فى ذلك نظام التشغيل الجديد "ويندز 8" مقابل 617 مليون دولار.

وذكرت الشركة - فى بيان لها اليوم - " إن الاتفاق مدته ثلاث سنوات، ويزود 5ر1 مليون جهاز كمبيوتر تابع للبنتاجون، ويعطى للجيش والقوات الجوية ووكالة أنظمة المعلومات الدفاعية إمكانية الوصول إلى أحدث الإصدارات من "ويندوز 8" وبرامج مثل "مايكروسوفت أوفيس 2013"، و"شير بوينت 2013"، (منصة تبادل الملفات).





الأسوشتدبرس: "الجزيرة أمريكا" تواجه تحديا لتغيير صورتها لدى الأمريكان

 
قناة الجزيرة أمريكا


قالت وكالة الأسوشيتدبرس، إن شراء قناة الجزيرة الفضائية لمحطة كارنت التليفزيونية حيث تدخل من خلالها مجال الإعلام الأمريكى، يثير تساؤلات كبيرة بشأن القناة التى تمتلكها الحكومة القطرية، بشأن كيفية خوضها المجال الإخبارى المزدحم فى الولايات المتحدة، وكيفية تغلبها على صورتها فى عقلية الأمريكيين كصوت لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لسنوات بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

وأكد مروات كريدى أستاذ علوم الاتصال وخبير الإعلام العربى بجامعة بنسلفانيا، أن قناة الجزيرة تحتاج للتغلب على تصور العديد من الأمريكيين عنها بأنها "علامة سامة"، وأشار إلى أن السوق الأمريكى هو حبة البندق الذى يريد القطريون اقتحامه، وهذا هو سبب سعيهم الشديد نحو شراء كارت "تى فى".

وأضاف، "بلد صغير جدا مثل قطر ليس لديها الكثير من الأدوات لممارسة نفوذ عالمى، وهى ترى أن وسائل الإعلام كواحدة من هذه الأدوات القليلة لديها"، وأشار إلى أن مقاومة الولايات المتحدة للجزيرة ليس منطقا، نظرا لسياسيات قطر المتماشية بقوة مع سياسات واشنطن فى الوقت الراهن.

وتشير الأسوشيتدبرس، أن تغطية قناة "الجزيرة أمريكا" لن تترك بصماتها داخل الولايات المتحدة، ولكنها ستكون أكثر فائدة لمشتركى القناة الذين يقدرون بـ 260 مليون فى الخارج.
غير أن آل تومبكينس، أستاذ الإذاعة والإنترنت فى معهد بوينتر، قال، إن القناة يمكن أن تصل للمشاهد الأمريكى إذا ما استطاعت أن تقفز إلى القصص الدولية الواسعة وتكرر النجاح الذى أحدثه أثناء الربيع العربى فى مصر والبحرين.






الجيش الباكستانى: قوات هندية تغير على موقع عسكرى باكستانى وتقتل جنديا باكستانيا

الأحد، 6 يناير 2013 - 08:19
 
الجيش الباكستانى

إسلام أباد (رويترز)

أعلن الجيش الباكستانى أن قوات هندية أغارت على موقع عسكرى باكستانى، اليوم الأحد، وقتلت جنديا وإصابة آخر فى حادث يمكن أن يزيد من التوتر بين الدولتين النوويتين.

وقال متحدث باسم الجيش الباكستانى، إن الجيش صد الهجوم على نقطة سوان باترا فى كشمير.

وتبادل الجانبان إطلاق النار بعد ذلك عبر خط المراقبة، وهو خط معترف به دوليا فى منطقة كشمير المتنازع عليها تحرسه قوات من البلدين.






الشرطة الإندونيسية تقتل خمسة مسلحين يشتبه فى تورطهم بأعمال عنف
الأحد، 6 يناير 2013 - 06:38
جاكرتا (د.ب.أ)

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأحد، أن الشرطة الإندونيسية قتلت خمسة متشددين إسلاميين يشتبه فى تورطهم بأعمال عنف فى إقليم نوسا تنجارا الغربية بعد يوم من مقتل اثنين آخرين مشتبه بهما فى جزيرة سولاويسى.

ونقل موقع "فيفانيوز دوت كوم" الإخبارى عن قائد شرطة المقاطعة محمد إيرياوان قوله،" اضطر الضباط لاستخدام القوة بسبب مقاومة المشتبه بهم".

وتردد أن المشتبه بهم قتلوا فى موقعين منفصلين، وكان شخصان آخران يعتقد أنهما من المسلحين الإسلاميين قتلا فى تبادل لإطلاق النار مع الشرطة الإندونيسية داخل مسجد بجزيرة سولاويسى يوم الجمعة الماضى.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهم الخمسة جزء من نفس المجموعة "الإرهابية" فى بوسو فى سولاويسى الوسطى، والتى تورطت فى اغتيالات استهدفت رجال الشرطة بالمنطقة فى الآونة الأخيرة.







هكذا أمضى فضل شاكر ليلة رأس السنة


 انتشرت صورة للفنان المعتزل فضل شاكر بثتها صفحة الداعية السلفي اللبناني الشيخ أحمد الأسير، وهو يؤدي الصلاة إلى جوار الشيخ في مسجد بلال بن رباح في صيدا جنوبي لبنان.


وكتبت الصفحة معلقة على الصورة "هكذا أمضى فضل شاكر ليلة رأس السنة".

وكان فضل شاكر قرر اعتزال الفن وتنازله عن جميع أعماله الفنية.





صور | شركة عقارية في دبي تقدم “سيارات فارهة” لمشتري عقاراتها

تقدم شركة داماك العقارية سيارات “أودي” الفارهة مع العقارات التي يتم شراؤها خلال فترة “مهرجان دبي للتسوق”.






الكرة الذهبية بين ميسي ورونالدو وإنيستا


يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الاثنين اسم اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب خلال العام الحالي، والتي يتنافس عليها الأرجنتيني جامل اللقب ولاعب برشلونة "ليونيل ميسي" وزميله في الفريق الإسباني "أندريس إنيستا" والبرتغالي لاعب ريال مدريد "كريستيانو رونالدو".

وترجح الاستفتاءات قبل إعلان النتيجة كفة ميسي الذي استطاع إحراز 91 هدفاً خلال هذا العام ليحقق رقماً قياسياً في عدد الأهداف المحرزة في عام واحد، كما أن حصوله على هذه الجائزة هذا العام ستكون المرة الرابعة على التوالي ليكون تحدياً كبيراً من الصعب على اللاعبين بعد ذلك تخطيه.
وبالنسبة لزميله في الفريق إنيستا فترجح كفته فوزه مع المنتخب الإسباني ببطولة يورو 2012 القارية، وهذا ما لم يحققه أي من اللاعبين الآخرين.
أما الدون رونالدو فما يميزه هو تحقيقه عدد من البطولات مع ناديه أكثر من لاعبي البارسا، مما يجعل هناك سبباً لحصوله على الجائزة أيضاً.
ستدور الأقاويل والتوقعات ولكننا في النهاية سننتظر إعلان النتيجة مساء الاثنين المقبل.






لماذا يتعرون في الثلج؟ - صور


 نظمت كوريا الجنوبية دورات تدريبة لطلابها تحت الشتاء والثلوج لتمكينهم من اي ظروف قاسية قد يتعرضون لها في المستقبل.
















طاقم طائرة إيطالية يلغي سفر الركاب بسبب انتهاء ساعات عمله
نشبت بعض المشادات بين الركاب ومندوب الشركة بسبب إلغاء السفر بشكل مباغت


في واقعة غريبة، تعرض لها مطار القاهرة الدولي أمس، قام طاقم طائرة الخطوط الإيطالية بإلغاء سفر ركاب الطائرة المتجهة إلى روما بسبب انتهاء ساعات عمله على الطائرة، وذلك بعد أن أنهى الركاب إجراءات السفر واستقل الركاب الطائرة بالفعل واستقرت حقائبهم بها. 

وبينما الركاب ينتظرون بفرح لحظة إقلاع الطائرة، فوجئوا بموقف غريب وعجيب أدى إلى حالة من التذمر بينهم، كما نشبت بعض المشادات بين الركاب ومندوب الشركة بسبب إلغاء السفر بشكل مباغت، ومن دون أي سبب مقنع.

وكانت طائرة الخطوط الإيطالية الرحلة رقم 895 المتجهة إلى روما قد اضطرت للمكوث نحو ساعة على الممر بالمطار، بسبب عطل فني أصابها، فقام مندوب شركة الطيران بإلغاء سفر الركاب قائلا إن طاقم الطائرة قد انتهت ساعات عملهم الرسمية على الطائرة، وإن الطائرة لن تقلع، وانتقد أحد الركاب الشركة المنظمة للرحلة متهما إياها بالفوضى والتسيب وعدم مراعاة الركاب والحرص على مصالحهم، خاصة أن أعطال الطيران واردة في أي وقت.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، استمرت حالة الشد والجذب بين الركاب ومندوب الشركة، حتى تدخل رجال الأمن بالمطار وتمكنوا من السيطرة على الركاب، بعد إقناعهم بحلول بديلة.





لابتوب قابل للفك والتجميع


من مشكلات اللابتوب أنه قطعة واحدة، ما يجعل عملية صيانته أو ترقيته صعبة، لكن هذا التصميممختلف تماماً.

اللابتوب Lifebook2013 يتكون من أجزاء يمكن تركيبها وفكها بعد الاستخدام، فلوحة المفاتيح هي عبارة عن "تابليت" يركب عند الاستخدام، الأمر نفسه مع الكاميرا التي يمكن تركيبها وخلعها عند عدم الحاجة.







صور | “دماغ كابتشينو”.. مقهى إسلامي في مصر

افتتح سلفيون مقهى “إسلاميا” في مصر، حيث يفصل الرجال عن النساء ويمنع التدخين أو سماع الأغاني.

رغم الديكور والألوان الشبابية التي تطغى على مقهى “دماغ كابتشينو” أو “D. Cappuccino” التي قد تجذب المارة، إلا أن رجلا يقف على باب المقهى ليتأكد من “العلاقة الشرعية” التي تربط الفتيات والشباب الذين يأتون معا إلى المكان. وقال أحد العاملين في المقهى: “يمنع دخول شباب وفتيات معا إلا إذا كانا زوجين على سنة الله ورسوله، أما في حال كذبوا بشأن طبيعة العلاقة التي تجمعهما فسيسمح لهما أيضا بالدخول، لأنهما يتحملان وزر الكذبة التي كذبوها فلا يمكن لنا الاطلاع على البطاقات الشخصية لجميع رواد المكان”. ويتكون المقهى من 3 أقسام، أحدها للشباب والآخر للفتيات والثالث للعائلات، تفصل بينها أبواب زجاجية غطيت بأحرف كبيرة حتى لا يتسنى للجالسين في قسم رؤية الجالسين في قسم آخر. كما يوجد مصلى خاص للنساء وآخر للرجال في كل قسم على حدة. وأوضح أحد العاملين في المكان أن الفرع الواقع في منطقة مدينة نصر بالقاهرة، ليس سوى بداية لسلسلة كبيرة من الفروع التي ستنتشر في مختلف المحافظات، حسب ما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “الوطن”. وأضاف أن الهدف من افتتاح مثل هذا المكان هو “أسلمة” المقاهي في مصر وتطبيق شروط على رواده وفقا للشريعة الإسلامية وضوابطها.

 

. 





كعكة ملوك طولها 9.1 كيلومتر
سجلت الكعكة البالغ وزنها 3957 كيلوغراماً رقماً قياسياً جديداً


التهم عشرات آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في ساحة زوكال المركزية في مكسيكو “كعكة ملوك” عملاقة بلغ طولها 9.1 كيلومتر في أقل من نصف ساعة.

وسجلت الكعكة البالغ وزنها 3957 كيلوغراماً رقماً قياسياً جديداً. وتطلب صنعها 4848 كيلوغراماً من الطحين، و2800 كيلوغرام من الزبد وطناً من السكر والمربى ومئات الكيلوغرامات من الفاكهة المجففة والملح، فضلاً عن 43 ألف بيضة وقطعت الكعكة إلى 200 ألف قطعة. ورحب ميغيل انخيل مانسيرا، رئيس بلدية مكسيكو سيتي بـ “المحافظة على هذا التقليد”. 

وبحسب صحيفة "الخليج الإماراتية" يتناول المكسيكيون في منازلهم كعكة الملوك في الأيام التي تسبق السادس من ديسمبر/كانون الأول، أي موعد عيد الغطاس عند الكاثوليك.




صور + فيديو / هندي يرتدي قميص من الذهب الخالص

الهندي داتا بهوغي يرتدي قميص من الذهب الخالص
مومباي /
يرتدي هندي غني واسمه داتا بهوغي Datta Phuge قميص مصنوع من الذهب الخالص، حيث يوجد فيه 3.5 كيلو جرام وذلك من أجل جذب انتباه الفتيات إليه.

ويبلغ بهوغي من العمر 32 عاما وهو من مدينة Pimpri-Chinchwad، وعمل على القميص 15 شخص متخصص بالعمل على الذهب، قضوا فيه 16 ساعة لمدة أسبوعين لإنجازه.

ودخل بهوغي بهذا القميص الغريب موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ويحرص داتا بهوغي على إرتداء حزام من الذهب وأساور وخواتم ذهبية مع هذا القميص الذهبي.





فيديو





فيديو : تبادل إطلاق نار بين الشرطة السويدية ولصوص قاموا بسرقة متجر مجوهرات

في سودرتاليا -- السويد فتحت الشرطة السويدية النار على مجموعة مسلحين قاموا بالسطو على محل مجوهرات حيث وصلت أول دورية في غضون 3 دقائق من أول مكالمة وردت على رقم الطوارئ 112
فيديو
YouTube Link




فيديو : سائق يقع في ورطة مع سائق غاضب بسبب عدم إفساح الطريق

سائق يقود مركبته رفض إفساح الطريق لسائق أخر متجاوز للخطوط الأرضية ليقع بشر السائق ليلاحقة في كل الطرقات ويحطم سيارته
فيديو
YouTube Link





فيديو : عمال نظافة يلعبان بلعبة (بيبي فوت) وجدت مرمية بجانب القمامة

عاملا نظافة يأخذان وقتهما بلعب لعبة بيبي فوت الشهيرة وجدت مرمية بجانب القمامة
فيديو
YouTube Link





أطول جدار تسلق صناعي في العالم


هواية تسلق الجبال تجذب الكثيرين ولكنها تحتاج إلى تمارين معقدة قبل ممارستها، والتي يمكنك القيام بها على هذا الجدار الصناعي قبل أن تنتقل بتجربتك إلى الطبيعة.

الجدار Excalibur يبلغ طوله 37 متراً ويتواجد في "نيوزيلندا"، وطوله الشاهق يعطي للمتسلقين تجربة مشابهة لتجربة تسلق جبل حقيقي.








‫وسادة تفصلك عن العالم في ثوان‬

فيديو




التين يحمي الكبد ويعالج البواسير

التين يحمي الكبد ويعالج البواسير
دبي /
 أوضح الأطباء أن التين يستعمل كملين طبيعي مع غيره من الأدوية مثل مادة "السنامكة" و"الراوند" لتصنيع الشرابات الملينة خاصةً في بريطانيا، كما يزيل الانتفاخ، ويقضي على الرشح والزكام.

ويعد التين ملطف للبشرة، كما يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق، ويعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر.

وأكد الأطباء أن تناول التين يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال ويعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير، وذلك بجانب دوره في تنشيط الكلى لبول وتفتيت الحصوات الكلوية.

ويعالج التين أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها، ويمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم، ويمنع النزيف، ويقضي التين على النقرس، حيث يعمل على إخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق.

يستعمل الصينيون أوراق التين لعلاج البواسير حيث تغلى أوراق التين مع الماء ثم يجلس على الماء ثم تؤكل حبتين من التين الطازج غير الناضج في الصباح الباكر على معدة خالية .

ـ يستعمل الألمان التين الجاف لعلاج آلام الأسنان حيث يطبخونه مع الحليب ثم يضعونه على موقع الألم.

ـ في دراسة مخبرية أجريت دراسة على ثمار التين الطازجة والجافة واللتان تحتويان على كمية جيدة أنزيم الفيسين, حيث اثبتت الدراسة ان أنزيم الفيسين له قدرة كبيرة جدا في قتل البكتريا التي تصاحب القرحة.

ـ استعمل الرومان اللبن الذي يخرج من أوراق التين للقضاء على الثآليل وإزالتها.

ـ تستعمل أعناق ثمار التين الطازجة لقتل الفطريات.

ـ يمكن شرب عصير التين الطازج يوميا لتلافي او لمنع الإصابة بالسرطان.

ـ يمكن التغلب على مشاكل الهضم بأكل التين الطازج بعد الأكل الخفيف او بعد الأكل الدسم او الثقيل .

ـ يمكن تخفيف آلام البواسير والحد منها باستخدام تين طازج محمص على النار حيث توضع على الأماكن المحددة.

ـ لعلاج الحنجرة الملتهبة تغلى اربع حبات تين طازجة مع حوالي نصف لتر من الماء ثم يبرد الخليط ويشرب بعد ذلك.

ـ لعلاج الدمامل تشطر حبة التين الى نصفين ثم تسخن قليلا وتوضع فوق الدمل وتعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق.

ـ لعلاج الإمساك المزمن لدى المسنين, يستخدم منقوع الثمار الجاف (خشاف) بمعدل 3 ـ 5 حبات في كوب من الماء البارد ويشرب صباحا على الريق وآخر في المساء قبل النوم.

يستخدم منقوع التين المجفف كمشروع لعلاج عسر البول ولالتهاب الجهاز التنفسي والسعال الديكي.

ـ علاج القروح والحروق تضمد بثمار التين بعد قطعها الى شرائح ثم توضع فوق الأماكن المصابة ويلف عليها شاش على ان تستبدل الثمار بغيرها في اليوم التالي.

فإن من فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه ، سهل الهضم ، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء، مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي ، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء ، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.

كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.





"LG" تكشف عن جهازها اللوحي الأول بنظام ويندوز 8
يمكن تحويله من لوحي إلى جهاز دفتري محمول لإنجاز كافة المهام


تستعد شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية للكشف عن أول جهاز لوحي هجين من إنتاجها يندرج تحت اسم"Tab-Book H160"، يعمل بنظام تشغيل "ويندوز 8"، ومزود بلوحة مفاتيح قابلة للانزلاق، بحيث يمكن تحويله من اللوحي إلى جهاز دفتري محمول لإنجاز كافة الأعمال.

يأتي الجهاز بشاشة عرض قياسها 11.6 بوصة بدقة وضوح 768×1366 بيكسل ومعالج مركزي من نوع "Atom Z2760" بسرعة 1.8 غيغاهيرتز، كما ستطرح بالأسواق أيضاً جهاز "Tab-Book Ultra Z160" بمعالج "إنتل كور آي 5".

ويحتوي الجهاز من حيث المواصفات التقنية على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت وذاكرة داخلية بسعة 64 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي"، ويدعم تقنية "واي فاي" و"بلوتوث 4.0"، ومزود من الأمام بكاميرا لدعم الدردشة ومكالمات الفيديو، ويتضمن عدة منافذ منها "HDMI" ومنفذين "يو إس بي"، إلى جانب دعمه للنظام الملاحي الأمريكي "GPS".

ووفقاً للشركة فإن الجهاز يستمر للعمل حتى 12 ساعة، حيث يصل حياة بطارية الجهاز من نوع "ليثيوم- بوليمر" حال تشغيل الفيديو لمدة 9 ساعات، وتبلغ مقاييس الجهاز 192×286×15.9 مم، بسمك 15.9 مم ويزن 1.05 كيلوغرام.



بجانب جهازها الهجين، ستكشف أيضاً "LG" عن ثلاثة أنظمة صوتية مصممة أحدهما يحمل اسم "BH9430PW" من فئة النظام الصوتي المسرحي "9-1" يدعم تقنية الاتصال قريب المدى "NFC"، وتقنية "بلوتوث" للاقتران بالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وتبادل المحتوى الرقمي بسلاسة وسهولة.

والثاني يحمل اسم "ND8630" مزود بقاعدة ارتكاز يدعم الأجهزة النقالة المعتمدة على نظامي التشغيل "IOS" الخاص بآبل و"أندرويد" التابع لجوجل.

أما النظام الصوتي الثالث فهو لاسلكي قابل للحمل يندرج تحت الاسم الرمزي "NP6630". 

ومن المتوقع أن تكشف "إل جي" عن مزيد من الأجهزة الأخرى وتفاصيلها وخصائصها ومميزاتها خلال مؤتمرها الصحفي على هامش معرض الإلكترونيات الاستهلاكية المقرر تنظيمه في الفترة من 8 إلى 11 يناير/كانون الثاني الجاري بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.




حبة واحدة لعلاج أكثر من مرض


 كلما زاد تقدمنا في السن، ازدادت احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، ومشكلات صحية مزمنة, وقد يتطلب علاج هذه الأمراض تناول مجموعة من الأدوية، ولعل ذلك السبب في أن ما يقرب من نصف الأشخاص البالغين يتناولون خمسة أقراص أو أكثر يوميا, وتعتبر المعرفة الكاملة بكل هذه الأدوية إنجازا للذاكرة وللمؤسسة. حسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"

يطلق على التوليفة "بولي بيل" polypill، وقد دخلت الفكرة مرحلة التطوير منذ عدة سنوات وقد تناسبك في المستقبل القريب.

يقول أستاذ الطب في كلية هارفارد للطب واختصاصي القلب في مستشفى بريغهام الدكتور كريستوفر كانون، إن كثرة عدد الأدوية التي يتناولها الفرد كل يوم، تزيد من مشكلات نسيان تناولها، وهذه السمة بين كبار السن سيئة إلى حد لا يصدق.

ويرى أن المرضى الذين يضعون دعامات في الفم ويفشلون في تناول الأسبرين بحاجة إلى الوقاية من الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية، ولديه أيضا مرضى لا يتمكنون من السيطرة بشكل ملائم على المستويات العالية من الكولسترول منخفض الكثافة، بأدوية الستاتين.

ويمكن لدمج ثلاثة أو أربعة أو خمسة أقراص في قرص واحد، أن يساعد في حل هذه الأنواع من المشكلات المزمنة, حيث إن الفكرة هي أن البساطة ستجعل من السهولة بمكان تناول الأدوية, ولوحدها فإن "بولي بيل" قادرة على دمج ثلاثة أدوية لخفض ضغط الدم (راميبريل وثيازيد وأتينولول) مع الستاتين (سيمافاستاتين) والأسبرين.

وكانت الدراسات التي أجريت على الحبة واعدة، ووجدت دارسة "بولي كاب" الهندية The Indian Polycap Study (TIPS) أن مزج خمسة أدوية "ثلاثة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مع الستاتين، والأسبرين" في حبة واحدة خفض بشكل ملحوظ ضغط الدم ومستويات الكولسترول منخفض الكثافة.

ووجدت دراسة أجريت بداية العام الحالي انخفاضات مشابهة مع استخدام حبة تمزج أربعة أدوية "ثلاثة لضغط الدم والستاتين".

كما أن التطبيق الأكثر وضوحا لأقراص "بولي بيل" تجرى في العالم الثالث حيث يجري اختبارها في الوقت الراهن، ويمكن لحبة واحدة أن تكون طوق نجاة لأشخاص لا يستطيعون الحصول على متابعة طبية أكثر من مرة في العام، ولغير القادرين على الحصول على عدة أدوية.

وفي الولايات المتحدة ربما يكون الاستخدام الأكثر احتمالية لأقراص "بولي بيل" متمثلا في تحسين الامتثال وضمان تناول كثير من الأفراد الدواء والحصول على النتائج المرجوة.

ويأمل الخبراء أيضا أن توفر "بولي بيل" المال، حيث إن سعر هذه الأقراص لا يزال منخفضا، لكنها إذا تمكنت من خفض أمراض القلب والسكتات الدماغية فربما يكون لها تأثير كبير على نفقات الرعاية الصحية.

وحتى وإن توافرت أقراص "بولي بيل" في القريب العاجل، سينبغي لك أن تبحث عن طريق للحصول على أدوية عديدة. اسأل طبيبك عما إذا كنت قادرا على تبسيط أنظمة الدواء من خلال استخدام نسخ طويلة المفعول لأدويتك أو تغيير الجرعة.





حليب الأم يحتوي على 700 نوع من البكتيريا


وجدت دراسة جديدة، أن حليب الأم يحتوي على ما يزيد عن 700 نوع من البكتيريا.

وذكر موقع "ساينس ديلي" الأميركي، أن الباحثين في مركز أبحاث الصحة العامة في اسبانيا، اكتشفوا أن حليب الأم يحتوي على أنواع من البكتيريا تفوق بكثير التوقعات، يبلغ عددها ما يزيد عن 700 نوع.

وما زال دور البكتيريا المحدد غير واضح وفق الباحثين، لكن هذا التنوّع يمكن أن يساعد الطفل على هضم الحليب أو قد يعزز جهازه المناعي.

ونظر الباحثون في عينات من اللبأ، وهو أول حليب تفرزه المرضعة بعد الولادة، وعينات من حليب المرضعات بعد شهر إلى 6 أشهر من الولادة، وتبيّن أن النوع الأخير من الحليب يحتوي على بكتيريا موجودة عادة في فم الرضيع.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، ماريا كارمن كولادو، "لم نتمكن بعد من معرفة إن كانت هذه البكتيريا مستوطنة في فم الطفل أو انها بكتيريا فموية دخلت الحليب من فم الطفل وغيّرت مكوناته".

وتبيّن أيضاً أن حليب الأمهات اللواتي يعانين من الوزن الزائد أو اللواتي خضعن للجراحة القيصرية يحتوي على تنوع أقل من البكتيريا.





بالصور .. ثورة في الطيران "السفينة الطائرة"

صورة أول سفينة طائرة تستخدم غاز الهيليوم المضغوط لتسهيل الطفو الهوائي .

السفينة الطائرة Aeroscraft ML866 يمكنها استيعاب حمولة كبيرة ونقلها إلى مسافات بعيدة بكفاءة عالية ولذلك تعتبر مثالية لنقل توربينات توليد الطاقة الضخمة.

السفينة الطائرة يمكن أن تستعمل لشحن كميات هائلة من المواد والبضائع بسبب السعة الداخلية الكبيرة.

سيكون بمستطاع الجيوش استخدام السفينة الطائرة في تخزين كميات هائلة من الأسلحة والمعدات في المواقع القتالية دون الحاجة إلى مدرج طائرات ، حيث أنها مزودة بخاصية الإقلاع و الهبوط على المسطحات المختلفة.

صورة تخيلية للسفينة الطائرة في سماء العاصمة اليابانية – طوكيو ، حيث أنها مجهزة أيضاً لنقل الركاب ، لتكون بذلك مؤهلة لخدمة كافة قطاعات النقل الجوي.

السفينة الطائرة مزودة بقاعة اجتماعات فاخرة.

كابينة استراحة للمسافرين مزودة بشاشة LCD.

كابينة استراحة للمسافرين مزودة بشاشة كبيرة تعرض المشاهد الطبيعية التي تمر بها الطائرة جواً.




--