الأربعاء، 4 يونيو 2014

الإخبارية اليومية


الملك أكد أن الشعب المصري عاني كثيراً من الفوضى
خادم الحرمين: أي مساس بمصر يعد مساساً بالإسلام والعروبة والمملكة

واس- جدة:
 بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله برقية تهنئة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية فيما يلي نصها :
صاحب الفخامة الأخ العزيز الرئيس عبد الفتاح السيسي سلمه الله
رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :-
في يوم تاريخي ، ومرحلة جديدة من مسيرة مصر الإسلام والعروبة ، يسرنا أن نهنئكم بالثقة الكريمة لشعب أودعكم آماله ، وطموحاته ، وأحلامه ، من أجل غد أفضل.
إنها الثقة التي تتكاتف فيها القلوب قبل الأكف ، بين كل شرائح المجتمع المصري، بكل فئاته ، وتوجهاته ودياناته ، لمواجهة مرحلة استثنائية من تاريخ مصر الحديث.
فخامة الأخ الرئيس :
اسمحوا لأخيكم المحب لوطنه الثاني ، الحريص على وحدة شعبه واستقرار أمنه ، أن يعبر لكم عن مشاعره بكل شفافية تأنف الزيف ، ليقول لكم : إن شعب جمهورية مصر الشقيق الذي عانى في الفترة الماضية من فوضى ، أسماها البعض ممن قصر بصره على استشراف المستقبل بـ ( الفوضى الخلاقة ) التي لا تعدو في حقيقة أمرها، إلا أن تكون فوضى الضياع، والمصير الغامض، الذي استهدف ويستهدف مقدرات الشعوب وأمنها واستقرارها .

هذه الفوضى الدخيلة علينا ، والتي ما أنزل الله بها من سلطان ، قد حان وقت قطافها دون هوادة ، وخلاف ذلك لا كرامة ولا عزة لأي دولة وأمة عاجزة عن كبح جماح الخارجين على وحدة الصف والجماعة ، ناسين أو متناسين قول الحق - جل جلاله - ) الفتنة أشد من القتل ). فتوكل على الله في سرك وعلانيتك ، إيماناً بأنه لا ناصر لك غيره ولا معين، واستعن بعد ذلك برجالات مصر الأكفاء ، وليكن مقياس ذلك القوي الأمين انصياعاً لقول الحق تعالى : ( إن خير من استأجرت القوي الأمين).

إن المرحلة القادمة محملة بعظم المسؤولية التي تستدعي بالضرورة من كل رجل وامرأة من أشقائنا شعب مصر ، أن يكونوا روحاً واحدة ، وأن يكونوا على قدر من المسؤولية والوعي واليقظة وأن يتحلوا بالصبر ، وأن يتحملوا في المرحلة القادمة كل الصعاب والعثرات، ليكونوا عوناً لرئيسهم بعد الله ، فمن يسبق يأسه صبره، سيجلس على قارعة الطريق يلوك الحسرة والندم ، وحاشا لله أن يكون ذلك . فوعي شعب مصر قادر - بإذن الله - على العبور بها فوق كل العوائق والصعاب ، ليتحقق ما نصبو إليه جميعاً من أمن هو عماد الاستقرار لشعب مصر الشقيق بعد الله. 

فخامة الأخ الرئيس :
إننا نعلم بأنكم مقبلون على مرحلة لا يحسدكم عليها كل محب مخلص ، وفي هذا المجال اسمحوا لي بأن أذكر نفسي وأخي الكريم بأن ميزان الحكم لا يستقيم إلا بضرب هامة الباطل بسيف عماده العدل ، وصلابته الحق ، لا ترجح فيه كفة الظلم متى ما استقام واستقر بعروة الله الوثقى ، ولنحذر جميعاً بطانة السوء ، فإنها تجمل وجه الظلم القبيح ، غير آبهة إلا بمصالحها الخاصة ... هؤلاء هم أعوان الشيطان وجنده في الأرض .

أخي الكريم :
ليكن صدرك رحباً فسيحاً لتقبل الرأي الآخر مهما كان توجهه ، وفق حوار وطني مع كل فئة لم تلوث يدها بسفك دماء الأبرياء ، وترهيب الآمنين ، فالحوار متى ما التقى على هدف واحد نبيل ، وحسنت فيه النوايا فإن النفس لا تأنف منه ولا تكبر عليه .

إننا من مكاننا هذا ، نقول لكل الأشقاء والأصدقاء في هذا العالم أن مصر العروبة والإسلام أحوج ما تكون إلينا في يومها هذا من أمسها ، لتتمكن من الخروج من نفق المجهول إلى واقع يشد من أزرها ، وقوتها ، وصلابتها في كل المجالات. ولذلك فإني أدعوكم جميعاً إلى مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين ، لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية ، وليعي كل منا أن من يتخاذل اليوم عن تلبية هذا الواجب وهو قادر مقتدر - بفضل من الله - فإنه لا مكان له غداً بيننا إذا ما ألمت به المحن وأحاطت به الأزمات. مناشداً في ذات الوقت كل الأشقاء والأصدقاء في الابتعاد والنأي بأنفسهم عن شؤون مصر الداخلية بأي شكل من الأشكال ، فالمساس بمصر ، يعد مساساً بالإسلام والعروبة ، وهو في ذات الوقت مساس بالمملكة العربية السعودية ، وهو مبدأ لا نقبل المساومة عليه ، أو النقاش حوله تحت أي ظرف كان. نقول ذلك توكلاً على الله وإيماناً راسخاً ثابتاً بأن من ينصر الله ينصره ويثبت أقدامه وإنا - إن شاء الله - لفاعلون.

هذا ونسأل الله أن يحفظ مصر الشقيقة من الفتن والشقاق ، وأن يمن عليها بالأمن والاستقرار والازدهار . وأن يردع كيد كل حاقد كاره يريد بها وبأهلها السوء.
هذا وبالله استعنا ، وعليه توكلنا ، وإليها ننيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
خادم الحرمين الشريفين
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية





«الشورى» ينتقد قيمة عقد مشروع «قطار الحرمين»
دعا «نزاهة» وديوان المراقبة إلى رصد أسباب تعثر مشروعات الخطوط الحديدية
جابر المالكي - الرياض
الثلاثاء 03/06/2014


انتقد أعضاء مجلس الشورى أمس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، فيما يتعلق بتأخر وتعثر مشروعاتها الرئيسية، مطالبين هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) وديوان المراقبة العامة بالتحقيق في أسباب تأخر تسليم المشروعات ومضاعفة تكاليفها. وطالبوا بالتحقيق في قيمة عقد قطار الحرمين السريع وأسباب تضاعف قيمة عقد المشروع.
ودعا الأعضاء المؤسسة إلى تقديم خطة زمنية واضحة للاستغناء عن القطارات القديمة، مؤكدين أن المؤسسة بحاجة لتبرير تناقص أعداد المسافرين عامًا بعد آخر، كما أنها مطالبة بتسريع خطواتها نحو التخصيص.
في البداية قال عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالعزيز العطيشان إن تقرير المؤسسة لم يشر إلى أسباب مضاعفة قيمة عقد مشروع قطاع الحرمين السريع في المرحلة الأولى والجزء الأول المتعلق بـ «الأعمال المدنية» مطالبًا بأن يتم التحقق من هذا العقد من قبل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أو أي هيئة رقابية، مشيرًا إلى أننا في المجلس ما كان يجب أن يعرض علينا هذا التقرير، أو أننا «إمعة» أو أننا لا نعلم شيئًا في المجلس بمثل هذه الأمور.
من جانبه قال الدكتور حاتم المرزوقي: لم تشر اللجنة في تقريرها عن الجسر البري وهو العمق الاقتصادي والذي يرتبط بنقل الضائع والركاب، ويكمن أن يحقق هذا الجسر إنشاء مناطق سكنية تساهم في حل أزمة الإسكان لدينا بالإضافة إلى إيجاد مناطق استثمارية وتنموية، وأن على الهيئة العامة للسكك الحديدية العمل على خصخصة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية للقيام بمهامها، أو الاستعانة بقرض من الدولة للقيام بعملها في تنظيم والإشراف على خدمة النقل عبر الخطوط الحديدية.
وانتقد الدكتور فهد بن جمعة أن يكون من ضمن أولويات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية نقل البضائع قبل الركاب، لافتًا إلى أن عدد الركاب والذي بلغ 1.720.000 راكب في عام التقرير والذي انخفض بعدد 640 ألف راكب، وأن على المؤسسة العمل على استثمار عملية نقل الركاب في قطاراتها بما يساهم في تعظيم العائد المالي للمؤسسة عبر هذه الخدمة.
من جهته قال أحد الأعضاء: إن المؤسسة فشلت في إدارة الأموال الكبيرة التي حصلت عليها المؤسسة من الحكومة، مشيرًا إلى أن أخطاء المؤسسة وسوء إدارتها لتلك الأموال تسببت في أضرار كبيرة شملت الأرواح والممتلكات كما أساءت لسمعة مشروعات المؤسسة، وللمشروعات التنموية بشكل عام.
ودعا عضو آخر المؤسسة إلى تقديم خطة زمنية واضحة للاستغناء عن القطارات القديمة، مضيفًا أن المؤسسة كذلك بحاجة لتبرير تناقص أعداد المسافرين عامًا بعد آخر، كما أنها مطالبة بتسريع خطواتها نحو التخصيص.
وأكد أحد الأعضاء أهمية الجسر البري لافتًا إلى أنه يمثل الشريان الذي يربط مناطق المملكة اجتماعيًا واقتصاديًا، وأن الإسراع في تنفيذه سينعكس إيجابًا على المدن الصناعية والمشروعات الإسكانية المستقبلية، كما سينعكس على حركة نقل البضائع بين مدن المملكة.
وتساءل عضو آخر عن أسباب تراجع أعداد المسافرين، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس حالة عدم الرضى من المسافرين على الخدمات التي تقدمها مؤسسة الخطوط الحديدية، كما يعكس اخفاق المؤسسة في مواكبة الخطة الخمسية ودعم جهود تنمية السياحة الداخلية.
جاء ذلك بعد خلال مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وتوصياتها، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1434/1435هـ.
وأوصت اللجنة بإعادة هيكلة قطاع النقل بالخطوط الحديدية بما يحقق توحيد مرجعيته لوزارة النقل، وربط محافظة ينبع بمشروع الجسر البري، وتوفير التمويل اللازم للمؤسسة لتنفيذ مشروعاتها الحالية والجديدة، لتمكينها من تطوير وتحسين خدمات نقل الركاب والبضائع، وبما يحقق أعلى مستوى للسلامة والجودة.
وفي نهاية المناقشات وافق المجلس على منح لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
من جانب آخر طالب مجلس الشورى الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالعمل على سرعة إعداد استراتيجية وطنية للحياة الفطرية في المملكة.
كما طالب الهيئة بتكثيف جهودها في التوعية بأهمية الحفاظ على المحميات ودور الأهالي في ذلك، والدخول في شراكة معهم للمحافظة عليها.
كما ناقش المجلس بعد ذلك مقترح إضافة فقرتين (ج، و) للمادة الرابعة من نظام البنك السعودي للتسليف والادخار، المقدم من عضو المجلس الدكتور حامد بن ضافي الشراري، استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس، في ضوء تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن المقترح الذي تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور حسام العنقري.
وقرر المجلس الموافقة على ملاءمة دراسة المقترح، حيث ستقوم لجنة الشؤون المالية بدراسة المقترح دراسة شاملة ومن ثم تعود بتقريرها إلى المجلس لمناقشته واتخاذ القرار المناسب.
ويهدف المقترح إلى إضافة فقرة مستقلة واضحة ومباشرة تختص بتمويل المشروعات الواعدة والابتكارية؛ كالابتكارات التقنية والطبية، وفقرة أخرى تهتم بتوعية المستثمرين والقطاع الخاص بأهمية الاستثمار في تلك المشروعات وما يجنيه الاقتصاد الوطني منها على المدى البعيد.
كما يهدف المقترح إلى إيجاد أداة تمويلية جديدة للقروض غير التقليدية (رأس المال الجريء) وبما لا يتجاوز 20% من رأس مال البنك، حتى لا يؤثر على تمويل القروض التقليدية الأخرى.
كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية في مجالات الجيولوجيا والتعدين وذلك بعد أن ناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع المذكرة.
كما وافق المجلس على مشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ووزارة تشجيع التوظيف الخارجي والرعاية في جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية وذلك بعد أن ناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع الاتفاق.





مصادر لـ«الحياة»: فصل أي موظف حكومي يشترك في «ملتقيات مشبوهة»



آخر تحديث: الثلاثاء، ٣ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - وليد الأحمد

علمـت «الحيـاة» أن جهات سعودية عليا أصدرت توجيهات صارمة بفصل أي موظف حكومي ينشط في برامج ملتقيات ومنظمات مشبوهة، تسعى لتحقيق أهداف مناهضة لسياسة الدولة. وقالت مصادر مطلعة لـ«الحياة»: «تم رصد معلومات موثقة عن برامج لمنظمات وملتقيات تنشط داخل السعودية، وتسعى لمفهوم التغيير، وتجنيد الشباب بهدف استخدامهم أدوات لتحقيق أهدافها». لافتة إلى أن جميع الوزارات والمصالح الحكومية أبلغت أخيراً بشكل رسمي عبر خطاب مكتوب بضرورة تطبيق الأمر رقم (54399) الصادر في العام 1432هـ، الذي يقضي بفصل أي موظف حكومي يتورط في توجيه اللوم والانتقاد لسياسة الدولة وبرامجها. في حين أكد المصدر أن التوجيهات طلبت من كل وزارة ومصلحة حكومية إبلاغ الجهات والإدارات التابعة لها أو المرتبطة بها، واستجابت الوزارات للتوجيه وأبلغت موظفيها في تعميمات داخلية بأهمية الوعي بمسؤولياتهم وواجباتهم الوظيفية، والابتعاد عن التصرفات المشبوهة، مثل التوقيع على خطابات وبيانات مناهضة. وشددت على أن الموظف الذي يرد في شأنه بلاغاً من الجهات الأمنية أو يثبت لدى الجهة الحكومية تورطه في نشاطات مشبوهة، فإن النظام الوظيفي الحكومي في السعودية يعطي الحق للجهة بفصله من عمله. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وافق في 7 آذار (مارس) الماضي، على الإجراءات التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية بخصوص تجريم «التنظيمات الإرهابية» والمتعاطفين معها والمحرضين لمصالحها، إذ شددت الوزارة حينها، على أنها «ستطبق الإجراءات التي وضعتها بحزم، من دون أي تساهل مع أحد».





بالفيديو.. المفتي يدعو وزير التجارة لمنع التلاعب بالأسعار قبيل رمضان




تواصل – الرياض:

دعا سماحة مفتي عام المملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، إلى منع التجار من التلاعب بالأسعار قبل حلول شهر رمضان المعظم.

ونصح في رسالة وجهها عبر شاشة القناة الأولى، التجار بتقوى الله وعدم استغلال المواسم في رفع الأسعار لتحقيق مكاسب مادية.

وقال سماحة المفتي في رسالته: “بلادنا ولله الحمد بلاد طمأنينة وأمن واستقرار موانيها البرية والبحرية والجوية، التجار عندنا لا ضرائب ولا مضايقة ولا مكوس عليهم، يبيعون كما يريدون، فالواجب أن يتقوا الله وشكر هذه النعمة وأن يراعوا حقوق إخوانهم المستضعفين وألا يستغلوا فرص المناسبات لرفع الأسعار وهم يعلمون أن هذا الرفع لا داع له”.

وفي رسالة أخرى لوزير التجارة قال: “نرجو الله أن يوفق وزير التجارة إلى الأخذ على أيدي هؤلاء ومنعهم من التلاعب والخروج عن المعقول”.
فيديو





لضبط الأسعار وتنظيم شركات ومؤسسات الداخل
الحج تتوسع في تنفيذ "حج منخفض التكلفة" بعد نجاحاته العام الماضي

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أعلن وزير الحج بندر بن محمد حجار, أنه سيتم التوسع في تنفيذ "حج منخفض التكلفة" هذا العام, وذلك بناءً على ما تحقق من نجاح في الموسم الماضي لهذا البرنامج من كبح زيادة أسعار التعاقد لخدمات حجاج الداخل, وما حققه البرنامج من استحسان ورضا قطاع كبير ممن التحق بالبرنامج عن الخدمات المقدمة لهم من الشركات المشاركة في تنفيذ البرنامج.

وحرصت الوزارة في هذا الموسم على التوسع في تنفيذ البرنامج؛ ليخدم حوالي 41 ألف حاج بدلاً من 17 ألف حاج للموسم الماضي, وبأسعار محددة وفي كافة فئات المخيمات بمشعر منى بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين والمقيمين للالتحاق بالبرنامج ، حيث حددت الوزارة الآلية التي يمكن للمواطن والمقيم التعاقد بموجبها, وذلك من خلال موقع الوزارة عبر البوابة الالكترونية بحيث تضمن استفادة أكبر عدد من ذوي الدخل المحدود ويحقق البرنامج أهدافه .

وخصصت عدد (53) مخيم لتقديم خدمات الحج المنخفض, وتنافست عليه عدد (116) شركة ومؤسسة, وقد حصلت على تلك المواقع الشركات والمؤسسات المميزة في خدماتها وفق تقديراتها وتقييمها لدى الوزارة في حين استبعد عدد (63) شركة ومؤسسة من المشاركة في البرنامج .

وأوضح وزير الحج أن عدد حجاج الداخل لهذا العام, سيكون في حدود 168 ألف حاج تقريباً بينهم 120 ألف حاج وفق البرنامج العام (العادي) الذي يخضع لاتفاق الحجاج مع الشركة, وعدد (41) ألف حاج تقريباً لبرنامج الحاج المنخفض التكلفة والمحددة أسعاره مسبقة .

ونوه بأن انتهاء الوزارة من تخصيص كافة المواقع لحجاج الداخل والخارج في المشاعر المقدسة في خطوة تعد الأولى من نوعها يأتي في ضوء جهود الوزارة المستمرة والمبكرة للاستعداد لموسم حج هذا العام 1435هـ , والذي سيسهم في تخفيض تكاليف تجهيز المخيمات والتكاليف التشغيلية لتلك الشركات والمؤسسات مما يستوجب معه بالضرورة انخفاض أسعار الخدمات المقدمة للحجاج وتجويدها بما يضمن الراحة التامة لحجاج بيت الله الحرام، لافتاً إلى أن وزارة الحج ستستمر في متابعة ما تقدمه الشركات من خدمات للتأكد من جودتها والالتزام بالأسعار المتفق عليها مع الحجاج .





"العمل" تنسق مع "ساما" والبنوك لإقراض موظفي القطاع الخاص


تتجه وزارة العمل نحو التفاوض مع مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" والبنوك المحلية، لتقديم تسهيلات لموظفي القطاع الخاص من السعوديين للحصول على قروض، عبر تقديم ميزات مماثلة لتلك التي تمنحها لموظفي الدولة، وتخفيض سقف شروط الإقراض.

وطبقاً لما ذكرته صحيفة "عكاظ"، فإن توجهاً للبدء بموظفي منشآت القطاع الخاص التي لها مركز مالي مرتفع ولها معدل توطين وظائف عال، وتقع في النطاق البلاتيني، حسب تصنيف برنامج "نطاقات".

فيما أشارت مصادر مطلعة، إلى أن مشروع كهذا يتطلب من البنوك تقديم تنازلات كبيرة، وتقديم ضمانات من جهات العمل، نظراً للنتائج السلبية التي أسفرت عنها تجارب البنوك مع القطاع الخاص، مبينة أن جهود الوزارة في هذا المجال تهدف لتشجيع الباحثين عن العمل للالتحاق بالعمل في القطاع الخاص.





15 شركة و14 متحدثاً يبحثون فرص الاستثمار في قطاع التعدين في المدينة المنورة

منجم مهد الذهب يعزز استثمارات التعدين في المدينة المنورة (الشرق)


أكد منتدى الفرص الاستثمارية في التعدين في المدينة المنورة 2014م الذي تنظمه اليوم غرفة المنطقة، أن التعدين هو النافذة الكبرى على الفضاء الاقتصادي والطريق لمساهمة قطاع المال في بناء اقتصاد أسرع نمواً وأكثر تنوعاً وقدرة على دفع مسيرة التنمية المستدامة في المدينة المنورة.
ويستمر المنتدى الذي يقام بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية يومين تحت رعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. وعد رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد الخطراوي المنتدى خطوة في مسار تكملة استراتيجية الكشف الممنهج والمدروس للموارد والخامات التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة؛ لتعزيز الجهود المبذولة لتنشيط الحراك الاقتصادي الذي بدأ بمنتدى المدينة للاستثمار 1435هـ الذي عقد خلال الفترة الماضية.

ونوه الخطراوي أهمية التعدين في المنطقة؛ نظراً لتوفر الخامات والبنية التحتية التي تسمح بنشاط رائج انعكس في قيام صناعات تعدينية مهمة وناجحة مثل منجم مهد الذهب.
وبين الدكتور الخطراوي أن المنتدى الذي يشارك فيه عدد من الخبراء والمختصين في عمليات التعدين والمناجم من داخل المملكة وخارجها، يرتكز على محاور تتمثل في مراجعة ملامح مناخ وإمكانات وتحديات الاستثمار في صناعات التعدين، واستعراض التطورات التقنية الحديثة المستخدمة في صناعات التعدين، إلى جانب طرح مجموعة من فرص الاستثمار الواعدة في هذا المجال، مشيراً إلى أن المنتدى يشكل فرصة سانحة للقاء المهتمين بصناعة التعدين مع المستثمرين والمسؤولين عن هذه الصناعة في المملكة.

ويضم المنتدى أكثر من 15 شركة متخصصة، وأكثر من 14 متحدثاً، يهدف إلى تسليط الضوء على إمكانات التعدين في الإقليم، والإعلان عن الفرص الاستثمارية ومتطلبات الشراكة، والإعلان عن مرحلة جديدة لتطوير قطاع التعدين في المنطقة؛ حيث تعد منطقة المدينة المنورة من المناطق التي تزخر بالمواد التعدينية المتعددة، بما يمثل فرصاً استثمارية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.





"التحلية": عودة ضخ المياه للرياض عقب إصلاح الخط المتعطل.. و1,6 مليار لتغيير الخطوط


أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اليوم (الثلاثاء) عن إعادتها ضخ المياه المحلاة في خط التغذية رقم 3 بمدينة الرياض بعد الانتهاء من إصلاحه.

وأوضح المتحدث الرسمي بالإنابة للمؤسسة سلطان العتيبي أن الخط يعد أحد الخطوط الرئيسية لنقل المياه إلى مدينة الرياض، وتتدفق خلاله كمية من المياه تبلغ نحو 14500 متر مكعب في الساعة، مبيناً أن فترة الإصلاح تمت في 41 ساعة عمل من أصل 96 ساعة عمل.

وكشف أن المؤسسة فتحت أول من أمس (الأحد) مظاريف مشروع إنشاء خطوط جديدة لنقل المياه المحلاة إلى مدينة الرياض، حيث تقدمت خمسة تحالفات محلية وعالمية بعطاءاتها الفنية والمالية، لتصبح الخطوط 9 خطوط.

ولفت العتيبي إلى أن المشروع يعد أحد المشاريع التي حرصت المؤسسة على تنفيذها في ظل مشارفة الخطوط الحالية على انتهاء عمرها الافتراضي، مشيرا إلى أن إجمالي تكلفة مشاريع استبدال الخطوط الثلاثة الناقلة للمياه المحلاة لمدينة الرياض يبلغ 1.6 مليار ريال بمجموع أطوال 143 كيلو متراً.





الراجحي يوقف "الشركة الوطنية الزراعية" لوجه الله


أعلن الشيخ سليمان الراجحي اليوم (الثلاثاء) أنه أوقف الشركة الوطنية الزراعية لوجه الله تعالى.

جاء ذلك خلال تدشين الراجحي الحفل الذي أقامته الشركة بمقر مشروعها الزراعي بمنطقة الجوف، بمناسبة إتمامها زراعة مليون شجرة زيتون مثمرة بالطريقة التقليدية المنتجة للزيت ذات الجودة العالية، قائلاً إن الشركة ملك كامل لله تعالى بعد أن أوقفها لوجهه سبحانه فيما لا يعتبر نفسه حالياً إلا ناظراً للوقف.

ولاقت هذه الخطوة ثناء كبيرا من كثير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي الذين دعوا الله أن يتقبلها منه وأن يكون فيها قدوة لغيره في دعم أعمال الخير.





"الصحة": 688 مصابًا بكورونا منذ 2012 والوفيات 282


أعلنت وزارة الصحة اليوم أن إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا والمسجلة في المملكة منذ عام 2012 ولغاية صباح الثلاثاء 3 يونيو 2014 هو 688، من بينها 282 حالة وفاة، و53 ما زالوا يتلقون العلاج، بينما تماثل للشفاء 353 مريضًا.

وكانت الوزارة قد أطلقت الشهر الماضي مراجعة شاملة لتدقيق البيانات المتعلقة بمرضى فيروس كورونا في الفترة من عام 2012 إلى تاريخ اليومن بهدف الفهم الكامل والدقيق للوضع الصحي في المملكة، لاتخاذ تدابير أكثر فعالية لمكافحة انتشار عدوى الفيروس.

وبعد قيام مركز القيادة والتحكم التابع للوزارة بالمراجعة ، أصدرت الوزارة توجيهاتها بضرورة تفعيل عدد من الإجراءات منها إنشاء نظام إلكتروني لإعداد تقارير الحالات، ورفع تقارير الحالات الجديدة لمركز القيادة والتحكم، واعتماد مختبرات إضافية للقيام بالتحاليل المعياريّة، ووضع معايير قياسية لإجراء التحاليل، وتدوين بيانات التحاليل المختبرية بشكل دقيق.






استبعاد 63 شركة من «الحج المخفض» ومعاقبة مخالفي الأسعار
تخصيص 53 مخيمًا بأسعار مخفضة بطاقة استيعابية 41 ألف حاج
إبراهيم جبريل - مكة المكرمةتصوير - منصور السندي
الإثنين 02/06/2014


اكد وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون حجاج الداخل عبدالرحمن بن علي النفيعي انه تم تخصيص 53 مخيما للحج المخفض هذا العام بطاقة استيعابية تصل 41 ألف حاج تقدموا للمنافسة عليها 116 شركة ومؤسسة تم استبعاد 63 منها لاكتمال العدد المطلوب مشيرا الى انه سيتم معاقبة مخالفي الاسعار وقد تصل العقوبة إلى منع الشركة أو المؤسسة من العمل في الأعوام المقبلة.
وقال النفيعي لـ «المدينة» عقب تخصيص مخيمات حج منخفض التكلفة لشركات ومؤسسات حجاج الداخل لموسم حج العام القادم 1435هـ انه تم شغل جميع المواقع المعتمدة والبالغة 53 موقع مخيم حيث تقدم للمنافسة 116 شركة ومؤسسة حيث تم استبعاد 63 منها وهي التي لم يحالفها الحظ حسب النظام المحدد لعملية المنافسة والتخصيص بحضور فايز البركاتي مدير عام إدارة شؤون حجاج الداخل وصلاح باسيف مدير إدارة تقنية المعلومات.
وأضاف ان عملية التخصيص بلغت كامل طاقتها الاستيعابية حيث أسفرت على تسجيل 21 مخيما للحج المخفض للرغبة الأولى و 6 للثانية ورغبتين للثالثة و 5 رغبات للرابعة و 6 للخامسة و 6 للسادسة ورغبتين للسابعة ورغبة واحدة للثامنة ورغبة واحدة أيضا للتاسعة و 3 رغبات للعاشرة بواقع 10 رغبات لكل شركة ومؤسسة بمجموع اجمالي بلغ 53 لمواقع المخيمات التي تم تخصيصها للحج المخفض.
وأشار الى ان عقد السعر والخدمة المقدمة موحد من قبل الوزارة حيث تم تحويل العقد إلى الكتروني في خطوة تعد الأولى من نوعها وذلك منعاً لأي محاولة للتلاعب في الأسعار أو التقصير في الخدمة المقدمة .
وكشف عن ان الشركات والمؤسسات التي يثبت ارتكابها مخالفات في السعر أو الخدمة المقدمة يتم تحويلها إلى لجنة مختصة بالوزارة للنظر في موضوعها واتخاذ الاجراءات والعقوبات اللازمة بحقها لإصدار العقوبات المنصوص عليها وفق النظام وقد تصل العقوبة إلى منع الشركة أو المؤسسة من العمل في الأعوام المقبلة.
واكد ان الشركات والمؤسسات جميعها مصنفة تصنيف واحد لدى الوزارة واختلافها فقط في درجات التقييم وبعدها وقربها من منشأة الجمرات حيث تم توفير نظام خاص لعملية استقبال الطلبات التخصيص حيث تم فتح النظام من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 12 مساء لتلقي الطلبات ومن ثم القيام بعملية تخصيصها الكترونيا.






محافظ جدة يدشن الكاونترات النسائية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي
أكد العمل لمعالجة مشكلتي المكيف وبطء نظام الجوازات
سعد العنيني - جدة تصوير - منصور البلوي
الثلاثاء 03/06/2014


دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة الكونترات النسائية بجوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والتي تقدم خدمتها للمرأة، واكد سموه ان هذه الكونترات هي خدمة للنساء وتكفل للمنقبات والمحجبات خصوصيتهن وتسهيلا لهن في اجراءاتهن ليقمن بانجاز معاملتهن من ختم دخول والتأكد من الاجراءات والتدقيق، وهذا الامر يحمل طابعا دينيا وامنيا وبشكل موثق.
واضاف سموه: في الجانب الامني لم تعد هناك أي فرصة لترك أي ثغرة في العمل الامني بالنسبة للسيدات او غيرهن. مبينًا ان مشكلة التأخير في نظام الجوازات تم رصدها ويجرى العمل على تلافيها.
واشار محافظ جدة الى ان زيارته شملت متابعة مشكلة المكيف، مبينًا انها في طور العلاج وتجري عملية احلال وحدات التبريد الجديدة.
من جهته أكد مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد خلف الله الطويرقي انه امتثالا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين باستحداث أقسام نسائية تم تخصيص كاونترات لخدمة النساء في مطار الملك عبدالعزيز الدولي وهي وفق ضوابط شرعية لضمان خصوصياتهن.
واضاف انه يوجد 4 كاونترات في الصالة الجنوبية، وصالات القدوم والسفر 4 مسارات وهناك صالات العمرة والحج سيتم توفير 16 كاونترا بواقع كاونترين في كل صالة وسيتم تجهيزها جميعا بالطاقات البشرية والالية المدربة وقد تم توفير اجهزة البصمة بها للتأكد من كل النواحي الامنية.
واوضح الطويرقي ان توجيه سمو محافظ جدة محل اهتمام، مشيرا الى ان سموه شاهد آلية العمل ودشن خدمة كاونترات النساء واشاد بالاجراءات المتخذة وآلية العمل الموجودة ووجه بسرعة تلافي اشكالية بطء الاجراءات حيث يتابع سموه بشكل خاص هذه المشكلة وبإذن الله سيتم حلها.
بدوره أوضح مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عبدالحميد أبا العري ان ادارته تعمل على انهاء مشكلة المكيف في صالات المطار، مؤكدا ان الحلول موجودة والمعالجة على قدم وساق، واضاف ان سمو محافظ جدة حرص على الاطلاع عن كثب على اشكالية المكيف وحضر بنفسه لتفقد المطار والوقوف على المشكلة ميدانيا وشاهد سموه حجم العمل المنجز.
واضاف ابا العري: لا يخفى على الجميع أن الصالة قديمة ووحدات المكيف الموجودة قديمة وانهت عمرها الافتراضي والهيئة العامة للطيران المدني وجهت ادارة المطار بضرورة تخصيص التكاليف والاعتمادات اللازمة لاحلال وحدات تبريد جديدة من خارج المملكة بانظمة تبريد قوية جدًا للصالة وجرى التعاقد مع المقاول وتم حتى الان الانتهاء من نصف العمل.
وقال: كما اشار سمو المحافظ -بإذن الله تعالى- الى انه سيتم الانتهاء من كامل عملية احلال الوحدات قبل بدء شهر رمضان المبارك واكد انه حرصا على توفير البديل المناسب داخل الصالات تم توفير 16 وحدة مكيف مؤقتة سعتها 50 طن تبريد وستعمل لمدة شهر ونصف وتساعد على تلطيف درجات الحرارة في الصالة.





«عاملة نظافة».. مهمة إضافية لعمل «الكاشيرة السعودية»


رصدت عدسة الشرق «كاشيرات» سعوديات يقمن بمهام تنظيف المحلات التي يعملن فيها، إضافة إلى عملهن الأساسي كبائعات، وذلك في أوقات مختلفة من الدوام، وأكدن أنهن مجبرات على ذلك، فليس هنالك سواهن يقوم بهذه المهمة.
لا نرضى المهانة
كاشيرة تنظف المحل (الشرق)

تقول إحداهن «إن وزارة العمل استحدثت وظائف «كاشيرات» رغم أننا في دولة غنية، ولأننا نبحث عن الرزق الحلال رضينا وسلمنا، ولكننا لا نريد المهانة لأنفسنا، فيستطيع صاحب العمل أن يخصص عامل نظافة يقوم بهذه المهمة، بدلا من الكاشيرة، وذلك قبل بدء الدوام وبعد الانصراف حتى لا يتحججوا بأن المحل نسائي ولا يصح دخول العامل».
وأكدت أخرى «مادمنا نريد «الرزق الحلال» فيجب علينا الصبر والتنظيف؛ فالمحل في النهاية يمثلني مادمت موجودة فيه»، فيما طالبت أخرى بتخصيص راتب إضافي إلى راتبها الأساسي يكون مقابل خدمتها في التنظيف والترتيب.
يحق لهن رفع شكوى

من جانبه، قال المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الخريجي لـ «الشرق» إن على الكاشيرات العمل كما هو موضح في العقد، فإن قبلت الموظفة عملاً إضافياً على نفسها فهي الملامة الأولى وليس صاحب العمل، وأكد أن المنشأة التي يعملن بها ملزمة بتوفير عمال نظافة، لتوفير بيئة صحية، ومن المتعارف عليه أن الموظف البائع إذا كان في المعارض الصغيرة فإنه مسؤول عن المعرض ونظافته أما في المراكز والمعارض الكبرى فلا.
وأضاف «يحق للموظفة رفع شكوى ضد المنشأة؛ لأن الوزارة لا تتحرك في مثل هذه الحالات إلا بتصرف وشكوى من الموظفات، ويبقى اللوم عليهن؛ فهن من سمحن بتسلط صاحب العمل خارج حدود العقد ومهام الوظيفة».
وحول إمكانية مقاضاة المنشأة من قبل الوزارة قال «هناك شقان في هذا الأمر، الأول التفتيش والثاني القضاء، ففي حال التفتيش وثبوت مخالفة المنشأة يتم تحديد عقوبة من وزارة العمل وفقا للنظام، أما من ناحية القضاء فهو توجه العاملات بدعوى جماعية ضد المنشأة، وهنا يأخذ القضاء مجراه في إصدار العقوبات».
لا يصح شرعاً

وعن رأي الدين في ذلك، أكد الشيخ عادل الكلباني، أنه لا يجب العمل إلا بما اتفق عليه صاحب العمل والعامل وتعاقدا عليه، فإن كان الاتفاق أن تكون الموظفة «كاشيرة» فقط فلا يصح شرعاً أن يتم إعطاؤها عملاً إضافياً غير منصوص عليه في العقد».
وخالفه الرأي عضو مجلس الشورى القاضي الدكتور عيسى الغيث قائلا «ما قامت به الكاشيرات من نظافة للمحل ليس عيباً مادام ضمن قسم النساء، وقد وافقن على ذلك بلا استغلال أو إكراه». وحول ضرورة وجود «عامل» يقوم بمهمة التنظيف قال «لا أجد ذلك لازماً مادام المحل صغيراً».
لم يتم الرد

حاولت «الشرق» على مدى أسبوعين الحصول على رد من وزارة العمل عن طريق وكيل الوزارة المساعد الدكتور فهد التخيفي، إلا أنه رفض الرد، وطلب التواصل مع المركز الإعلامي للوزارة الذي تجاهل بدوره الاستفسارات.






أمانة الطائف خاطبت المحكمة لإيقاف استخراجها
«القضاء الأعلى» يتقصى أسباب إيقاف حجج استحكام مخطط «الرميدة»

"الاقتصادية" 2 / 6/ 2014.
خالد الجعيد من الطائف
أخذت قضية وقف حجج الاستحكام لمخطط سكني في الطائف، مساحته 34 مليون متر مربع، التي انفردت "الاقتصادية" بنشرها أمس، منحى آخر عقب إعلان المجلس الأعلى للقضاء التقصي عن أسباب هذا الإيقاف، وذلك من خلال مخاطبة محكمة الطائف بحثاً عن الأسباب التي أدت إلى ذلك.

وقال لـ "الاقتصادية" مصدر مطلع على قضية مخطط الرميدة، شمال شرق محافظة الطائف، إن مجلس القضاء طلب من المتضررين تعبئة نموذج تفصيلي خاص بشكل فردي -تحتفظ الصحيفة بنسخة منه- وتحديد المكتب القضائي الذي تتبع له معاملة الاستحكام الخاصة به، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يعد تمهيداً لمخاطبة المحكمة عن هذه القضية، والوقوف على حيثياتها.

جاء ذلك إثر قرار قضى بوقف استخراج حجج الاستحكام، والصكوك الشرعية، لمخطط الرميدة السكني بعد قيام أمانة الطائف، بإخطار الجهات القضائية بوقف حجج الاستحكام للمخطط، في ظل إفادة وزارة الشؤون البلدية والقروية لأمانة الطائف، بقرار الأمير منصور بن متعب القاضي بإيصال الكهرباء لجميع المباني السكنية في المُخطط.

وقال المصدر المُطلع على قضية مُخطط الرميدة، إن المخطط تعرض لوقف استخراج حجج الاستحكام من قبل أمانة الطائف، وبالتالي الصكوك الشرعية، المُثبتة لملكية المواطنين للمباني السكنية في ذلك الموقع، ولا سيما أن المخطط يعتبر منحة داخل النطاق العمراني، بموجب أمر المقام السامي رقم 6984 في 25 / 3 /1403هـ، وأمر وزير الداخلية رقم 286 / 4 / 1 / 29 في 27 / 2 / 1402هـ، وأشار المصدر إلى أن إجراء وقف استخراج حجج الاستحكام، جاء من أمانة الطائف.

وأبان تقرير "الاقتصادية" المنشور أمس أن الجانب العقاري، في محافظة الطائف، لا يزال يفتقد لمقومات الاستثمار الرسمي الآمن، والمشاريع السكنية الخاصة الآمنة، في ظل إيقاف استخراج حجج الاستحكام والصكوك الشرعية لمساحات كبيرة من مخططات سكنية كان من المُفترض أن تطولها المرونة، وإبعاد يد البيروقراطية عنها، ولا سيما أن هناك أوامر عليا كانت قد صدرت أخيراً بتأمين ذلك المخطط بالكهرباء، ما يُعتبر مؤشراً لا يقبل الشك في توجهات وزارة الشؤون البلدية والقروية، بضرورة نمو القطاع العقاري في محافظة الطائف، وازدهاره، خاصة أن المحافظة لا تزال حتى الآن بنفس البطء العقاري، والاستثماري، الذي كانت عليه إبان فترة وقف استخراج حجج الاستحكام منذ عام 1429 وحتى 1432هـ.





«أمانة جدة»: تغريم مقاول تقاطع طريق الملك فهد مع «المعهد الصناعي»


مشاريع جدة تهدف إلى تحرير الحركة المرورية وتيسيرها. "الاقتصادية"

منال الأحمدي من جدة

قال لـ "الاقتصادية" سامي الغامدي مدير المركز الإعلامي في أمانة جدة، "تم تطبيق غرامات التأخير والإشراف على المقاول المنفذ لمشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع المعهد الصناعي وفق الإجراءات النظامية"، كاشفا أن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد فتح مظاريف مشروعين جديدين، منافسة تنفيذ مشروع تقاطع امتداد طريق الأمير ماجد مع شارع زينل وشارع التلفزيون، وكذلك منافسة تنفيذ مشروع تقاطع امتداد طريق الأمير ماجد مع طريق الكورنيش الجنوبي.

وأرجع تغريم المقاول إلى عدم استكمال المشروع في موعده المحدد، وجارية المتابعة لإنهاء المشروع وافتتاحه للحركة المرورية، مبينا أن المشروع عبارة عن إنشاء جسر باتجاهين بطول 1000م وبعرض 23 م وبعدد 3 حارات مرورية للاتجاه الواحد، ومدته تسعة أشهر هجرية، وتم تسليم المشروع للشركة المنفذة بتاريخ 6 أكتوبر 2013 وتاريخ الانتهاء من المشروع المقرر بعد التمديد (68 يوما) 5 سبتمبر 2013 وبلغت نسبة الإنجاز الفعلية 75.93 في المائة.

وأوضح الغامدي أن المقاول المنفذ لمشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع حراء (دوار الجواد الأبيض) تقدم في وقت سابق بمبرراته لاستشاري الأمانة المشرف بطلب أمر إيقاف جزئي للمشروع، وتم الرفع لصاحب الصلاحية واعتماد أمر الإيقاف الجزئي، لافتا إلى أنه جار استكمال تنفيذ المشروع لافتتاحه للحركة المرورية.

وبين أن "الأمانة" تجري التنسيق والمتابعة مع الجهات الخدمية لإنجاز مشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة القديم، حيث يوجد عديد من الخدمات الأرضية المتعارضة مع المشروع "مثل خط الوقود وخطوط المياه وغيرها" التي تتطلب ترحيلها قبل البدء في أعمال الجسر والنفق، وإجراءات نزع الملكية للمباني المطلوبة إزالتها في شارع مدائن الفهد، لاعتراضها أعمال الجسر في المشروع، ودراسة خطة التحويلة المرورية واعتمادها.

وتم وضع حجر الأساس لتنفيذ المشروعين أخيرًا، وهما عبارة عن إنشاء جسر باتجاهين بطول (609 م.ط) وبعرض (26,4 م.ط) وبعدد ثلاث حارات مرورية للاتجاه الواحد وذلك في طريق الأمير ماجد ماراً أعلى طريق مكة القديم إلى طريق مدائن الفهد، وإنشاء نفق اتجاهين بطريق مكة القديم بنفس التقاطع وأسفل الجسر.

وكشف مدير المركز الإعلامي في أمانة جدة عن تأخر إنجاز مشروعين أولهما: مشروع جسر تقاطع طريق المدينة مع شارع حليمة السعدية، لوجود أعمال مشروع تمديد لشبكة تخفيض منسوب المياه الجوفية ما تسبب في تأخير البدء في أعمال المشروع، والتأخير في تنفيذ التحويلة المرورية الغربية للمشروع بسبب اعتراض إدارة مشروع تصريف الأمطار التابع لمشروع مياه الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة، لوجود مشروع خاص بهم وإجراءات نزع الملكية للمباني المطلوبة إزالتها لاعتراضها المشروع. وأما المشروع الثاني فهو تقاطع شارع فلسطين مع شارعي الأمير متعب ودلة ونسبة تأخير لا تتجاوز 10 في المائة، معتبرا أنها لا تؤثر في زمن انتهاء المشروع في الوقت المحدد، وهو عبارة عن إنشاء جسر باتجاهين بطول 2400 متر طولي وبعرض 25 مترا وثلاث حارات مرورية للاتجاه الواحد.

وأوضح أن نسبة الإنجاز الفعلية لمشروع تقاطع شارع الروضة مع طريق الملك فهد (الدراجة) تبلغ 26.89 في المائة، وهو يسير بشكل جيد وفق الجدول الزمني المعتمد في عقد المشروع، موضحا أن المشروع عبارة عن إنشاء جسر باتجاهين بطول 583 م ط وبعرض 13.5 م وثلاث حارات مرورية للاتجاه الواحد.

فيما تبلغ نسبة الإنجاز الفعلية 12.67 في المائة وذلك لمشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع بني مالك، ويسير بشكل جيد وفقاً للجدول الزمني المعتمد في عقد المشروع.

وأفاد أن مشروع تنفيذ نفق تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع شارعي فلسطين والحمراء جار العمل وفق الجدول الزمني المعتمد في عقد المشروع، وقد تم وضع حجر الأساس لتنفيذه أخيرًا، وهو عبارة عن تنفيذ نفق (شمال/جنوب) على امتداد طريق الملك عبد العزيز عند تقاطعه مع شارعي فلسطين والحمراء بطول 1400م، لتحرير الحركة المرورية لطريق الملك عبد العزيز والتخفيف من الزحام في هذه المنطقة وتيسير الحركة المرورية على سكان وزوار محافظة جدة.




حضور النساء يوقف الملتقى الثقافي في أدبي الرياض
1
بحجة حضور النساء مع عدم وجود حاجز يفصل بينهن وبين الرجال، أوقف النادي الأدبي في الرياض، الملتقى الثقافي، الذي يشرف عليه الدكتور “سعد البازعي”.
وبحسب “صحيفة الشرق” أن إدارة النادي طلبت من البازعي، بعد ضغوط عليها، وضع حاجز بين النساء والرجال أثناء عقد الملتقى، بعد تسعة شهور من تدشين فعالياته، على اعتبار أن ذلك سيمنع الاختلاط بين الحضور النسائي والرجالي، علماً بأن الملتقي الذي يستضيف شخصيات أدبية معروفة لمناقشة محاور ذات شأن ثقافي، توجد في قاعته مقاعد مخصصة للنساء وأخرى للرجال.
وجاء طلب النادي بوضع حاجز، قبل يوم من الجلسة التي كان يفترض أن تقام مساء اليوم، المخصصة لقراءة رواية “سعد الدوسري”؛ الرياض نوفمبر 90، التي تتناول مسيرة المرأة السعودية، وتقدمها عضو الملتقى سارة الرشيدان.
وكان الملتقى قد عقد أولى فعالياته في الثالث من سبتمبر 2013م، بمناقشة غياب النظرية النقدية العربية، واستمر في عقد جلساته طيلة الشهور التسعة الماضية، دون اعتراض على عدم وجود حاجز يفصل بين النساء والرجال.





المحكمة الجزائية تحكم على 19 متهماً بالسجن والمنع من السفر
واس - الرياض
الثلاثاء 03/06/2014


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 19 متهماً من أصل 20 متهماً اشتركوا في مجموعة واحدة , حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها: انتهاج بعضهم المنهج التكفيري وتأييد تنظيم القاعدة الإرهابي واعتبار أعمالهم من الجهاد والتحريض للخروج لمواطن الفتنة, والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتن لأجل المشاركة في القتال الدائر هناك, والتنسيق لخروج المغرر بهم إلى مواطن الصراعات للمشاركة بالقتال, والتستر على بعض من يريدون الذهاب للقتال بالخارج, وحيازة مواد محظورة ومقاطع مؤيدة لتنظيم القاعدة, وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص, وغير ذلك من تهم, علماً بأن الادانات بحقهم جاءت متفاوتة.
وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم, وقررت المحكمة الحكم بسجن المدانين من سنة إلى 15 عاماً تفصيلها كالتالي:
1. إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها مدة خمس سنوات بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة ونصف بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن .
2. إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف اعتباراً من تاريخ إيقافه منها ستة أشهر بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية .
3. إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف اعتباراً من تاريخ إيقافه, منها سنة ونصف بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية .
4. إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات وأربعة أشهر على أن تحسب منها فترة إيقافه السابقة منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة سجنه وتم افهامه بأن عقابه على بيع وشراء الأسلحة عائد للجهة المختصة .
5. إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات ونصف اعتباراً من تاريخ إيقافه منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.
6. إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة سنتين اعتباراً من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية .
7. إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها عشرة أشهر بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة وستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية .
8. إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف اعتباراً من تاريخ إيقافه, منها ستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية .
9. إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها مدة ستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية.
10. إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال اعتبارا من تاريخ إيقافه, ويمنع من السفر خارج المملكة سنتين بعد اكتساب الحكم القطعية .
11. إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات ونصف اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها سنتين ونصف بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن .
12. إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث عشرة سنة ونصف اعتبارا من تاريخ إيقافه منها سنتين وغرامة خمسة آلاف ريال بموجب المواد التاسعة والثلاثين والأربعين والثامنة والأربعين من نظام الأسلحة والذخائر وسنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وعشرة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن .
13. إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها مدة سنتين بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن .
14. إدانة المدعى عليه الخامس عشر والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه منها سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن .
15. إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها مدة عشرة أشهر بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية .
16. إدانة المدعى عليه السابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات وعشرة أشهر اعتبارا من تاريخ إيقافه منها ستة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم القطعية .
17. إدانة المدعى عليه الثامن عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها مدة سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن .
18. إدانة المدعى عليه التاسع عشر والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه, منها مدة سنتين بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة بموجب المادة الثامنة والأربعين من نظام الأسلحة والذخائر ويبعد عن البلاد بعد انتهاء فترة محكوميته واستيفاء ما له وما عليه من حقوق .
19. إدانة المدعى عليه العشرين والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه, ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بعد اكتساب الحكم القطعية .
وبإعلان الحكم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية بأن أخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك واذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .




جدة: السجن 34 عاماً لـ 3 مواطنين حرّضوا على القتال بالخارج واعتبروه "جهاداً"


أصدر قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة اليوم (الثلاثاء) حكماً بسجن ثلاثة مواطنين مدداً متفاوتة يصل مجموعها إلى 34 عاماً، عقب إدانتهم بالتحريض على القتال في الخارج.

وأوضح ناظر القضية أن المتهمين ثبتت إدانتهم كذلك بالافتئات على ولي الأمر وتأييد القتال في الخارج والتحريض عليه والاجتماع بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة ودعم الراغبين في القتال بمواطن الفتنة ماديا والتستر عليهم واعتبار أعمالهم من أعمال الجهاد، والتنسيق للراغبين في الخروج إلى هناك، وشراء سلاح وذخيرة حية دون ترخيص.

وحكم القاضي على المتهم الأول بالسجن ست سنوات، وعلى الثاني بالسجن 13 سنة، وعلى الثالث مدة 15 سنة.




الدوريات الأردنية تطلق النار على 3 سعوديين
c024f388-c04a-4058-81b3-4a8d40dfd4e6
تدخلت السفارة السعودية أمس لمتابعة حادث تعرض ثلاثة شبان سعوديين لإطلاق نار من قبل الدوريات الخارجية الأردنية في منطقة الحسا جنوب الأردن أثناء عبورهم من الطريق الدولي مستقلين سيارتهم السعودية، وأسفر الحادث عن إصابة أحدهم.
وقامت السفارة بتوكيل محام لمتابعة القضية وإدخال المصاب للعلاج في مستشفى المركز العربي الأهلي على نفقتها.
وفي التفاصيل بحسب نايف البلوي شقيق أحد الشباب الثلاثة الذي قال وفقا لصحيفة »مكة» «غادر شقيقي مرزوق البلوي وبرفقته اثنين من زملائه هم عبدالرحمن الفاضلي البلوي وطلال الرويلي، الحدود السعودية من منفذ حالة عمار شمال منطقة تبوك صوب العاصمة الأردنية فجر أمس للاطمئنان على والدتي التي تتلقى العلاج في الأردن، وأثناء مرورهم بمركز الحسا الأردني شمال معان جنوب العاصمة عمان قامت إحدى الدوريات الأمنية الخارجية على الطريق بالإشارة لهم بالأضواء لإيقافهم ولأنهم في منطقة صحراوية خافوا من أن يكونوا قاطعي طرق ليتفاجؤوا أمامهم بعدد من الدوريات التي تقوم بإطلاق النار عليهم ومن ثم إيقافهم والاعتداء عليهم».
وأضاف «وعند تحويلهم عصر أمس للمحكمة الأردنية قام المدعي العام الأردني بإطلاق سراح أخي وزميليه، ويعاني أحدهم من طلق ناري مستقر في رجله ولم يحول للمستشفى، بل ظل بدمائه حتى استُلم أمس وأدخل مستشفى المركز العربي الذي وجهتنا إليه السفارة السعودية وأكدت أنها ستتولى متابعة القضية مع الجهات الأمنية الأردنية لمعرفة ملابسات الحادثة وقامت بتوكيل محام لمتابعتها.





حضانة طفلة تتحول إلى جريمة قتل بمكة
45f2ffa4-533a-459f-82cd-4573f73d5257
قبضت الجهات الأمنية أمس على رجل في العقد الثالث إثر نشوب خلاف عائلي بينه وزوج أخته الستيني، والذي فارق الحياة إثر مشاجرة أمام البوابة الرئيسة لمستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة.
ودفعت حضانة طفلة في الثامنة من عمرها إلى نشوء مشادة بين الرجل وصهره بعد أن طالب الأخير بعودة الزوجة قسراً إلى بيت أهلها وضرورة تطليقها من الزوج، الأمر الذي جوبه بالرفض ليتطور الأمر إلى عراك ومشاجرة حادة أفضت مباشرة إلى دخول الزوج لقسم الطوارئ في حالة حرجة بعد أن تم الاعتداء عليه بضربات في أنحاء متفرقة من جسده.
وبحسب صحيفة مكة فاضت روح الزوج الستيني بعد ساعات قلائل مكثها في العناية الحرجة بمستشفى النور، وسط متابعة حثيثة من الأطباء الذين باشروا الحالة في حينها، واستقبلت البنت ذات الثمانية أعوام جثة والدها طريحاً وممدداً في حالة مأساوية بدت على محياها.
وأعلن على إثر ذلك، الرجل الذي تسبب في وفاة الزوج، نحو الإدلاء باعترافاته حيال ما نسب إليه من تهم مباشرة كانت على رأسها ضربه الرجل وما آلت إليه المشاجرة التي أدت إلى وفاة الستيني مباشرة، معللا أنه دافع عن حق أخته في حضانة ابنتها.
وباشرت الجهات الأمنية الحادث على الفور وتحفظت على الرجل الذي تسبب في المشاجرة مشيرةً إلى أنه ستتم مباشرة الحالة بعد الحصول على التقارير النهائية من الجهات الطبية المعنية ومعرفة المسببات الحقيقية للوفاة.




عروس تهدي نصف مهرها لجارة لها اعتنت بها في المهد


أهدت شابة سعودية نصف مهرها لجارة لها "سبعينية"، إنفاذاً لوعد قطعه والدها على نفسه قبل 25 عاماً وتقديراً لاهتمامها بها حينما كانت "طفلة" في المهد.

وأوضح والد العروس أحمد مجرشي وفقا لصحيفة "سبق" أنه بعد زواجه وأثناء دراسته رزقه الله بطفلة، مشيرا إلى أنه كان يذهب بها لجارته أثناء الدوام لتهز بها في المهد، حتى قالت له الجارة أحد الأيام مازحة: "يا ولدي بماذا تجازيني وأنا أهز ببنتك"، فرد عليها: "سأجازيك بنصف مهرها حينما تصبح عروساً".

ولفت إلى أنه بعد قرابة ربع قرن على هذا الكلام تخرجت ابنته في جامعة الملك خالد بأبها لتصبح عروساً، وفي يوم زفافها سرد لها القصة فتبرعت من تلقاء نفسها بنصف مهرها في حينه لجارتها الطاعنة في السن، وفاء بالعهد وتقديرا لها.





المستشفى أخبره بعد معاناة 15 سنة بحقيقة مرضه
"المظالم" يحكم لمريض نُقل له الإيدز قبل ١٥ عاماً بـ٣٠٠ ألف ريال

بدر الروقي- سبق- الرياض
: حكم ديوان المظالم بالرياض أمس لمريض الإيدز "أ.ص.ع" (٣٨ عاماً) بتعويض قدره ٣٠٠ ألف ريال غرامة عن خطأ طبي ارتكبه مستشفى تابع لإحدى الجامعات - تحتفظ "سبق" باسمه - قبل سنوات عدة، حين كان سن المريض قرابة ثماني سنوات، وذلك بحقنه بدم مُلوث بمرض الإيدز والتهاب الكبد.

وتعود تفاصيل الواقعة المؤلمة إلى أن المريض كان يعالَج من مرض الهيموفيليا (الناعور)، وكان عمره آنذاك ثماني سنوات، وكان يأخذ جرعات دم، وكان المستشفى قد استقبل كميات دم ملوث من دول عدة، وتم حقن الشاب بإحداها خطأً، ولم يُخبروه بما أصابه.

وبعد 15 عاماً عندما تدهورت حالته، وأُصيب بأمراض، منها التهاب السحايا والسل الرئوي وغيرها، أخطروه بأنه مُصاب بالإيدز، وأن المرض نُقل له بالخطأ؛ ما سبب له صدمة نفسية، واعتزل الناس، وأصبح شارد الذهن، ومُنع من الزواج ومن الصلاة مع الجماعة.

ولجأ الشاب للقضاء أملاً بإنصافه من أوجاع سنوات وخطأ عزله عن مجتمعه الخارجي، وكتب في شكواه أن المستشفى نقل له الدم، ولم يُخبره إلا بعد 15 عاماً بشهادة الدكتور المعالج، وكتب كذلك نقلاً عن مجلة البحوث الإسلامية: "وبما أن السعودية كانت تستورد الدم الملوث بفيروس الإيدز من بريطانيا وأمريكا حتى عام ١٩٨٣م، فإن كثيرين ممن تلقوا هذا الدم الملوث أُصيبوا بالإيدز، أو يحملون فيروس الإيدز. وربما أن هؤلاء المصابين بالإيدز أو الحاملين له يطلبون تعويضاً في الولايات المتحدة وأوروبا، وتقوم المحاكم هناك بإعطاء المصاب بالإيدز نتيجة نقل الدم تعويضاً يبلغ مليون دولار ويزيد، فإن من حق من أصيبوا به في السعودية ودول الخليج نتيجة الدم الملوث أن يطالبوا المستشفيات بهذه المبالغ، كما أن من حق المستشفيات أن تطلب هذه المبالغ من المصادر التي مولتها بهذا الدم الملوث، وهي مبالغ تصل إلى آلاف الملايين من الدولارات، التي ينبغي أن نطالب بها أمريكا وبريطانيا".

وقد رفضت المحكمة الإدارية قبول دعواه لتجاوزها المدة المحددة لقبولها؛ فرفع للديوان الملكي، وأحالها للشرع لفتحها والنظر بها، وفعلاً قُبلت، وحُدد لها جلسة، وكان ذلك عام ١٤٣١هـ.

وعندها حضر فريق الدفاع عن المستشفى، وحضر الوكيل عن المريض (مكتب المستشار القانوني زبن العتيبي)، الذي قدّم كل ما يدين خصم موكله وما تعرض له من خطأ جسيم لا يُغتفر وتحايل المستشفى وعدم إخبارهم المريض عندما نُقل له الدم المُلوث، وتكتموا عليه قرابة 15 عاماً، حاول المستشفى الهروب من المسؤولية بأن المريض راجع مستشفيات عدة، وكيف أن المرض لم يُكتشف إلا بعد 15 عاماً، فرد عليهم المستشار بأن جسد الإنسان يمكن أن يصاب بالإيدز ولا يعلم إلا بعد سنوات.

وبين أخذ ورد بين الخصوم لم يُبت في القضية لصعوبة تفاصيلها!
واستمرت الجلسات، ولم يصدر الحكم النهائي زهاء أربع سنوات، والجلسات تمتد وترهق المريض، وفي آخر خمس جلسات تغيب ممثلو المستشفى، وبعد إلحاح من وكيل الضحية في آخر جلسة أمس حكم الشيخ بتعويض المتضرر بمبلغ ٣٠٠ ألف ريال؛ ما تسبب بالصدمة للمريض والمستشار القانوني؛ فأخذ يبكي من هول ما سمعه من حكم لم يُشفه.

ومن جانبه، قال الوكيل المستشار القانوني زبن العتيبي: "بذلت قصارى جهدي، وأنا باقٍ على متابعة القضية، حتى تكتسب القطعية، وهدفي رفع قضية هذا الشاب عندما انهمرت دموعه ظلماً وعجز عن أخذ حقه إلى الملك الحنون خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وهو صاحب الشأن".

وأردف: "فوجئنا أمس بالحكم بتعويض موكلي بمبلغ زهيد مقارنة بحجم المعاناة التي لحقت به من أضرار نفسية وجسدية، فرفضنا الحكم؛ لعلنا نردع مثل هذه المستشفيات المتساهلة بحياة البشر".

وانتقد غياب ممثلي المستشفى في الجلسات الأخيرة، وعدم مراعاتهم ظروفه النفسية، وكأن ما فعلوه بحقه أمر يسير.

وناشد وزير العدل النظر في القضية، وتشكيل فريق قضاة يُنصف المريض الذي ضاع عمره بلا ذنب، ولم يعش حياته مثل أقرانه. 





مواطن يدعو والد قاتل ابنه لحضور العزاء لاستقبال المعزين معه


دعا والد مجني عليه، والد قاتل ابنه للحضور إلى العزاء، يوم أمس الإثنين لمشاركته في استقبال المعزين معه بهدف لم شمل الأسرتين، وذلك بمحافظة يدمة التابعة لمنطقة نجران.

وكان وكيل إمارة نجران عبد الله بن دليم، وفقا لصحيفة "الوطن"، تقدم أمس المصلين للصلاة على القتيل محمد آل فطيح، الذي قُتل طعناً بسكين على يد شاب آخر في مشاجرة وقعت بينهما.

وكان ابن دليم استقبل في مقر الإمارة، والد القتيل ناصر آل فطيح ووالد القاتل عوض آل فطيح، وعدداً من أعيان قبيلة آل عازب آل فطيح، مثمناً مبادرة والد القتيل وذهابه إلى أسرة قاتل ابنه ودعوتهم للحضور إلى سرادق العزاء لاستقبال المعزين معه.





​شركة حلويات شهيرة تفصل موظفاً بسبب "كيكة مسيئة" لهيئة الأمر بالمعروف (صورة)!!!


أكدت شركة حلويات سعد الدين بالرياض، أنه تم فصل أحد الموظفين لقيامه بإعداد "كيكة" بها رسومات وأشكال، تحمل إساءة لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وكان عددٌ من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تناقلوا صورة لـ"كيكة" تم إعدادها على شكل سيارة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تسير خلف سيارة مكشوفة "وانيت" تقودها امرأة وتحمل معها عدداً كبيراً من النسوة، وهو ما اعتبره المغردون إساءة صريحة لرجال الهيئة.

وأوضحت الشركة في بيانٍ لها، أن ما قام به الموظف، يعتبر تصرفاً فردياً، وأن سيدة هي من طلبت منه إعداد كيكة بهذا الشكل، مضيفة بأنهم يمنعون أي طلبيات قد تحمل إساءة للدين أو الأخلاق أو أعراف المجتمع.

وأشارت إلى أنه تم فصل الموظف من العمل، بالإضافة إلى فصل من قام بتصوير الكيكة ونشر الصورة، مؤكدةً استنكارها لما حدث، واحترامها لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





تواصل” تكشف قصة استقدام مُغسّل الموتى “المسيحي”



تواصل – خالد الزيدان:

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي، صورة إقامة يُزعم أنها لأحد العمالة السريلانكية، ويعمل لدى شركة خاصة تحتفظ “تواصل” باسمها، بمهنة “مغسل موتى” رغم أن ديانته “المسيحية”.

“تواصل” بعد الرصد والمتابعة، تأكدت أن العامل يعمل في الشركة وفق تأكيدات مدير عام موظفيها؛ إبراهيم جمال، الذي قال: “نحن فعلاً لدينا العامل وهو الآن في إجازة”. وبسؤاله هل بالفعل يعملون في تغسيل الموتى، أكد “نعم جزء من مهام الشركة تغسيل الموتى في المراكز التي تتعاقد معها الشركة ضمن منظومة الخدمات الطبية”.

وفيما يتعلق باستقدام العامل بتأشيرة “مغسل موتى” وهو “مسيحي”، قال “جمال”: “قد يكون هناك خطأ ما، فالعامل مسجل لدينا بمهنة عامل نظافة، ولا أعلم غير ذلك”.

“تواصل” تدعو الجهات المعنية إلى التحقيق في كيفية السماح باستقدام عمال مسيحيين بهذه المهنة.





طلاب يضربون معلمهم بالأفلاج للمرة الثانية.. ويكسرون يده




تواصل – الأفلاج:

تعرض معلم في مجمع تعليمي بمحافظة الأفلاج، للضرب من طلابه، للمرة الثانية خلال العام الدراسي الجاري، وذلك أثناء مباشرته لعمله الاعتيادي من مدرسة مروان المتوسطة والثانوية.

جاء ذلك، عقب حادثة مماثلة تعرض لها المعلم من الطلاب أنفسهم في الفصل الدراسي الأول، أسفرت عن صدور قرار بنقلهم تأديبيا إلى مدرسة أهلية للدراسة على حسابهم الخاص، وعادوا اليوم بالدخول إلى المدرسة التي كانوا يدرسون بها، صباح اليوم، وانهالوا على معلمهم ضرباً بالعصي.

وأفاد المعلم وفقاً لصحيفة “الجزيرة”، بأنه نُقل إلى قسم الطوارئ بمستشفى الأفلاج العام ظهر اليوم بعد إصابته بكسور في يديه، وباشرت الحادثة شرطة البديع التي خاطبت المستشفى بتقديم علاج المعلم، إذ اتضح أن لديه رضوض جراء الضرب، فيما تجري الجهات الأمنية في البديع البحث عن المعتدين.




"الغامدي" يكشف أسباب إصراره على إعلان "الجواز"
مناظرة بشأن قضية الاختلاط في برنامج "الميدان".. الليلة

عبدالحكيم شار- سبق- متابعة:
 يعيد برنامج "الميدان"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد العرفج على قناة الرسالة، التركيز على قضية الاختلاط في حلقة الليلة، حيث يعرض مناظرة فقهية في الساعة التاسعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة بين المحامي والمستشار الشرعي والقانوني الحاصل على دكتوراه في الفقه المقارن الدكتور سليمان عجلان العجلان‏، ومدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الأسبق الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي.
وكان الشيخ "الغامدي" قد أثار جدلاً واسعاً عندما أصدر فتوى بإباحة الاختلاط وقال: "أرى أن الاختلاط في حد ذاته مباح، ولا إشكال فيه، وإنما يحرم إذا وقع الخلل، فالحكم ينسحب على تلك الصورة".

وأضاف: "إن صاحب الاختلاط فساد وريبة فالتحريم ينسحب على ذلك الفساد وتلك الريبة لا على أصل الاختلاط".

وأردف "الغامدي": "الاختلاط من المسكوت عنه في الشريعة، فلا يوجد نص صريح صحيح في النهي عن الاختلاط".

وتابع: "الأسباب التي دفعتني لطرح هذا الرأي في جواز الاختلاط، هي أن القائلين بالمنع جنحوا إلى التعميم من دون التفصيل، وهذا تحريم لما أحلّ الله، والاختلاط موجود في تاريخ الأمة، والأحاديث الصحيحة دلت على ذلك".

وقال: "الواجب تصحيح ما ثبت في عقول الناس من أن الاختلاط محرم جملة وتفصيلاً، وتوضيح ما هو المحرم وما هو الجائز".

وأضاف: "من الأسباب التي دفعتني إلى موقفي؛ شنّ تلك الحملة القاسية على كل من يقول بالجواز، لأن هذه الحملة من شأنها أن تحرم الناس من تصحيح الخطأ، وأن الهجمة الشرسة على جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" كانت من الأسباب التي دفعتني لإعلان رأيي خاصة أن بعض القنوات الفضائية استغلت الحدث في تأليب المتعاطفين مع القائلين بالتحريم بإثارتهم وتحريضهم".
فيديو





الهلال يصطدم بالنصر في الجولة 12
قرعة «جميل» تبتسم للكبار.. وبداية هادئة في «ركاء»


جدول جانب من مراسم قرعة دوري جميل (تصوير: سعد محمد)

ابتسمت قرعة دوري جميل للمحترفين التي سحبت مساء أمس للأندية الكبيرة، إذ وضعتهم في مواجهات سهلة نوعا ما على أرضهم في الأسبوع الأول الذي سيستهله النصر «حامل اللقب» بمواجهة نجران، ويستضيف وصيفه الهلال الشعلة، ويلتقي الأهلي مع ضيفه هجر، ويستقبل الشباب منافسه الخليج، ويلعب الاتحاد مع ضيفه الفتح، ويواجه التعاون ضيفه العروبة ويلتقي الفيصلي مع ضيفه الرائد.


وتبدأ مباريات الكلاسيكو في الأسبوع الثالث بمواجهة نارية بين الأهلي والهلال، في حين يشهد الأسبوع الثاني عشر مباراة الديربي بين الهلال والنصر، بينما تشهد الجولة الأخيرة من الدور الأول مباراة ديربي الغربية بين الأهلي والاتحاد.
وعلى صعيد دوري ركاء لأندية الدرجة الأولى للمحترفين، فقد أسفرت القرعة عن مباريات متوازنة خصوصا في الأسبوع الأول، الذي سيبدأ فريق الاتفاق الهابط حديثا مشواره بمواجهة ضيفه حطين، ويلتقي الوحدة مع المجزل، ويواجه الطائي ضيفه الوطني، ويستقبل النهضة ضيفه أبها، ويلعب الدرعية مع الفيحاء، والحزم مع الباطن، والقادسية مع الجيل، والرياض مع الصفا.
وينطلق دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ودوري ركاء لأندية الدرجة الأولى للمحترفين في الخامس عشر من أغسطس المقبل، على أن تعلن لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم أماكن ومواعيد المباريات في وقت لاحق.
مباريات دوري جميل بعد إجراء مراسم القرعة




حتى تكون سالما.. تعرّف كيف تحمي إطارات سيارتك من التلف صيفاً؟




تواصل – تحت المجهر:

تزامناً مع تحذيرات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خطورة عدم الانتباه لتاريخ إنتاج وصلاحية إطارات السيارات “الكفرات”، وتأكيداتها على ألا تزيد من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة، تجيب “تواصل” على تساؤلات الكثيرين خاصة في فصل الصيف، حول مواصفات الإطارات وأسباب تلفها وكيفية الحفاظ عليها تجنباً للعواقب التي تنتج عن انفجار الإطارات في الطرق.

تصميم الإطار

وانطلاقا من مواصفات الإطارات، يوصي الخبراء قبل شرائها بالتأكد من عدة أمور قد تكون سبباً في حوادث الطرق، ومن أهمها الالتفات إلى تصميم ونوع الإطارات، والتي تُوضح بالحروف التالية: (R) إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية، ومثالاً على ذلك تجد مكتوب على الإطار (P215/65R15 95H)، أما (B) إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية.

أما “نوع الإطار”، فيشار إلى أنواعها الشائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية: (P) الإطارات الخاصة بسيارات الركاب، ومثالاً على ذلك تجد مكتوب على الإطار (P215/65R15 95H)، أما (LT) فهي الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة، بينما (C) الإطارات الخاصة بالشاحنات الكبيرة.

معدل السرعة

كما نصح المختصون بمعرفة “معدل السرعة” التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية، حيث يمثل السرعة القصوى رموز حرفية، ولكل إطار قدرة وأداء خاص وسرعة معينة يجب ألا يتجاوزها السائق، ولكي تعرف قدرة الإطار قبل شرائه فقد حددت السرعات القصوى للإطار برموز على النحو التالي، (180 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف S، و190كلم/ساعة يرمز لها بالحرف T، و200 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف U و 210 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف H، و 240 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف V، و270 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف W).

تاريخ الصلاحية

ومن أهم البيانات المدونة في الرقم المتسلسل والتي ينصح الخبراء بالتدقيق فيها، هو تاريخ الصنع لمعرفة صلاحية الإطار، حيث إن لكل إطار تاريخ إنتاج موضح على جانبه وهو مكون من أربعة أرقام، الرقم الأول والثاني من اليسار رقما الأسبوع والثالث والرابع هما رقما السنة، ومثالاً على ذلك 1510 تعني أن الإطار أنتج في الأسبوع الخامس عشر من عام2010م، علماً بأن هيئة المواصفات والمقاييس السعودية حددت صلاحية إطارات السيارات الصغيرة بسنتين ونصف والسيارات الكبيرة إلى ثلاث سنوات.

الاحتكاك وتآكل الإطار

كما يوجد على الإطار مؤشر تآكل مداس الإطار، حيث يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل، وكلما زاد الرقم زادت مقاومة الإطار للتآكل، بينما مؤشر الاحتكاك فهو يقيس قدرة الإطار على الوقوف عل الأسطح الرطبة أو المبللة ويشار إليه بالحروفC.B.A.A، أو أعلا معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C، لكن في السعودية يوصي بشراء الإطارات ذات الرمز الاحتكاك AA.A.B.

أسباب التلف

ومن الأسباب الرئيسية التي أوضحها خبراء صناعة السيارات، والتي تؤدي إلى تآكل أو انفجار الإطار، زيادة 20% في ضغط النفخ عن الضغط المحدد للإطار أو زيادة الحمل أكثر من 20% من الحمل المحدد للإطار فإنه معرض للانفجار في أية لحظة أو على الأقل انسلاخه، فضلاً عن زيادة سرعة السيارة عن الحدود المصمم لها الإطار تساهم في ارتفاع درجة حرارته بشكل يؤثر على قوة التصاق المداس بالإطار مما يؤدي إلى انسلاخه عن موضعه حتى وإن كان الإطار جديدا، علاوة على تعرض الإطار للصدمات، فعندما يتعرض الإطار أثناء السير إلى اصطدام بأجسام صلبة مثل حافة رصيف أو حجر يحدث فيه قطع أو انتفاخ يسبب في انفجار الإطار أثناء السير بسرعة.

هذا إلى جانب الوقوف المفاجئ والسرعة المفاجئة، والتخزين في أمكان رطبة أو حرارة مرتفعة، كما أن ترك الإطار الاحتياطي أكثر من سنة دون استعمال يسبب تلفه، والواجب المناوبة في تبديل الإطارات من وقت لآخر.

مقترحات

إضافة إلى معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تلف الإطارات، نصح مختصون قائدي السيارات باتباع عدة نصائح تجنباً لانفجار الإطار بشكل مفاجئ: أولها أنه يجب على مالك السيارة معاينة الإطارات للتأكد من عدم وجود تلف أو اهتراء أو شقوق، وفحص ضغط هواء الإطارات مرة كل أسبوع، والتدوير بين مواقع الإطارات بشكل إكس X يعني تضع الكفر الأمام يمين مكان الكفر الخلفي يسار والأمامي يسار مكان الخلفي يمين وهكذا، حتى يتم التخفيف على أماكن الضغط والتي تزن السيارة فيها بشكل أكبر.





أمير الكويت لخامنئي: أنت مرشد المنطقة كلها
10428066_10154272687645624_8173866661128803120_n
قال أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الاثنين، خلال لقائه علي خامنئي في طهران، إن «مرشد الثورة الإسلامية (الإيرانية) هو مرشد لكل المنطقة». من جانبه، حذر «خامنئي» من دعم بعض دول المنطقة لمجموعات تكفيرية، مؤكدًا، بحسب قناة «الميادين» اللبنانية، أن هذه المجموعات تشكل خطرًا على هذه الدول نفسها.
وقال أمير الكويت إن مرشد الثورة الإيرانية هو «مرشد لكل المنطقة»، معلنًا استعداد بلاده لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين.
وأعرب أمير «الصباح» عن أمله في أن تحل مشاكل سوريا بما يحقق المطالبات الشعبية وعبر الطرق السلمية، مشددًا على أهمية وحدة وانسجام دول المنطقة.
من جانبه قال «مرشد الثورة الإسلامية»، علي خامنئي، إن أمن الخليج يتحقق من خلال العلاقات الحسنة بين دول المنطقة، واصفًا أمن الخليج بالمهم جدًا، ومؤكدًا حرص إيران الدائم على علاقات جيدة مع جيرانها في الخليج ورحابة صدرها.
وأكد «خامنئي» أن إيران ستحترم ما يقرره الشعب السوري، محذرًا من خطر المجموعات التكفيرية، وقال: إن بعض دول المنطقة لا تدرك خطر المجموعات التكفيرية على مستقبلها، وهى مستمرة في دعمها وهذا سيكلفها ثمنًا باهظًا وسيرتد عليها



باسم يوسف: وقف البرنامج انتصار للبرنامج والرسالة وصلت – فيديو
14017241757c87wtqr648
قدم الإعلامي الساخر، باسم يوسف، مقدم برنامج ”البرنامج”، الشكر لقناة ”mbc مصر”، على الفترة الماضية، مؤكداً أنها تعرضت لضغوط حتى لا يعرض برنامجه على شاشتها.
وقال باسم يوسف، في مؤتمر صحفي، لشرح أسباب عدم عودة برنامجه في الوقت المحدد بعد انتهاء الإجازة التي تم الإعلان عنها، وذلك في مسرح راديو بوسط القاهرة، منذ قليل :” نحن صورنا الحلقة ونحن نعلم أنها لن تذاع، لان البرنامج لن يسمح له بالاستكمال في أي قناة داخل مصر.
وتابع باسم يوسف :” البرنامج لن يتنقل لأي قناة أخري ولن نعرضه من قناة أوروبية أو اجنبية، لانه سيتعرض لكثير من الأقاويل، وهذا البرنامج من أغلى البرامج داخل الوطن العربي ولذلك لن يعرض على اليوتيوب فقط”.
وأضاف :” دور البرنامج هو الكوميديا وليس سياسي، انا اتبهدلت من وراء هذا البرنامج ..من تشويش وتحقيق مع النائب العام، ورغم ذلك كنت اطلع كل اسبوع”، وده مش مناخ يطلع منه برنامج كوميديا، احنا جبنا اخرنا”.
واستطرد باسم يوسف :” وقف البرنامج هو انتصار للبرنامج .. ووقف لبرنامج هو رسالة وضحت، للانتصار وأعتقد أن الرسالة وضحت، أنا فضلت أن يتوقف البرنامج، وقد أظهر في شكل مختلف في الفترة المقبلة والله أعلم”.
وطلب باسم يوسف تحية فريق عمل البرنامج في أخر مرة تجمعهم على مسرح راديو، والتقط بعض الصور التذكارية مع الفريق، رافعا لافتة النهاية.
`فيديو




شاهد رد فعل مبارك بعد قول دفاعه: محمد حسنى رحمه الله
14789
اخطأ دفاع الرئيس المصري الأسبق محمد حسنى مبارك و نجلية جمال وعلاء، اليوم الثلاثاء، داخل المحكمة حيث قال للقاضي” الرئيس محمد حسنى مبارك رحمه الله” ورد القاضى على الدفاع قائلا:”مبارك موجود اهو”.
الجدير بالذكر أن الدفاع كان يقصد الرئيس الراحل محمد أنور السادات بدلا من الرئيس الاسبق حسنى مبارك، وأعتذر الدفاع عن خطاه قائلا: “ابقاك الله ورعاك يا مبارك”.
`فيديو





بعد حصوله على 23.7 مليون صوت بنسبة 96.9%
رسمياً.. عبد الفتاح السيسي يفوز برئاسة مصر

واس- القاهرة:
 أعلنت اللجنة المصرية العليا للانتخابات الرئاسية المصرية, فوز فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بانتخابات الرئاسة المصرية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة مساء اليوم في القاهرة , برئاسة المستشار أنور العاصي لإعلان اسم الفائز في انتخابات الرئاسة المصرية وفقاً لنتائج الفرز النهائية لأصوات الناخبين المشاركين في عملية الاقتراع في الداخل والخارج, بحضور أعضاء الهيئة القضائية المشرفة على الانتخابات.





"​مرسي" ​أصدر قراراً ​بترقيته من "لواء" إلى "فريق أول" ووزيراً للدفاع
​"​السيسي" رئيس مصر الجديد.. ​من حارة ​"​البرقوقية"​ لقصر الاتحادية

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
 ​الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح سعيد حسن خليل السيسي من مواليد 19 نوفمبر 1954 في القاهرة ابن حارة البرقوقية التي تبعد 3 أمتار عن الحارة التي تربى فيها القائد المصري السابق " جمال عبد الناصر " المتفرعة من شارع الخرنفش بمنطقة الجمالية المجاورة لخان الخليلي، داخل أسوار القاهرة القديمة.

وكان السيسي أول وزير دفاع عقب 25 ثورة يناير عام 2011، متزوج وله أربعة أبناء بينهم طفلة واحدة ، بدأ حياته العسكرية عام 1970 كطالب في المدرسة الثانوية الجوية وتخرج منها عام 1977 حاصلاً على درجة البكالوريوس وحصل على الماجستير في كلية القادة والأركان عام 1987 وحصل على ماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا 2003 وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية 2006 .

وكان السيسي أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة سناً خلال فترة حكم المجلس العسكري في 12 أغسطس 2012، أصدر الرئيس المصري السابق " محمد مرسي " قراراً بترقية السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيراً للدفاع وقائداً عاماً للقوات المسلحة، خلفاً للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان وقتها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع. 

في 27 يناير 2014 تمت ترقية السيسي إلى رتبة مشير بقرار من الرئيس عدلي منصور، وكان قد سبقه اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة أعلن فيه أنه يوافق على "التكليف الشعبي" لوزير الدفاع وقتها عبدالفتاح السيسي بالترشح للرئاسة.

أعلن" الرئيس عبد الفتاح السيسي"في 26 مارس 2014 عن استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسمياً في انتخابات رئاسة الجمهورية 2014 ، وتقدم في أبريل بأوراق ترشيحه رسمياً والذي تضمن نحو 188 ألف توكيل من المواطنين، وبعد غلق باب الترشح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن وقوع المنافسة بين السيسي وحمدين صباحي فقط في الانتخابات التي ستجرى يومي 26 و27 مايو الحالي. وكان قد حصل السيسي على مجموعة من الأوسمة منها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998 ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005 ونوط الخدمة الممتازة 2007.وميدالية 25 يناير 2012. نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى عام 2012 .

وكان قد شغل في حياته المهنية عدداً من المناصب ومنها رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع.قائد كتيبة مشاة ميكانيكية.

وملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية.وقائد لواء مشاة ميكانيكية.وقائد فرقة مشاة ميكانيكية (الفرقة الثانية).ورئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية. وقائد المنطقة الشمالية العسكرية.ومدير المخابرات الحربية والاستطلاع. والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.