الخميس، 27 مارس 2014

الإخبارية اليومية





كلمة الأمير سلمان تؤكد أن الرياض محبطة من "خذلانهم" للسوريين
العرب يخيبون أمل السعودية.. وولي العهد يغادر قمة الكويت

محمد الطاير– سبق:
أظهرت الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالقمة العربية بالكويت، اليوم، مدى الخيبة التي تشعر بها السعودية من أشقائها العرب في ملف دعم الشعب السوري، عندما قال سموه: إننا نستغرب كيف لا نرى وفد الائتلاف يحتل مكانة الطبيعي في مقعد سوريا، خاصة أنه قد مُنح هذا الحق في قمة الدوحة من قبل القمة العربية، ونأمل تصحيح هذا الوضع.

وكان سموه قد غادر الكويت اليوم بعد أن ألقى كلمة بالجلسة الافتتاحية للقمة، فيما من المتوقع أن يحضر وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل الجلسة الختامية غداً ممثلاً للمملكة.

ويبدو أن توقيت كلمة الأمير سلمان لم يكن مجدولاً لها أن تكون بعد كلمة أمير الكويت مباشرة، حيث استأذن الشيخ صباح من الأمين العام للجامعة العربية كي يؤجل كلمته، ويحل مكانه الأمير سلمان، وذلك في جلسة افتتاحية شهدت خروج الوفد العماني ثم أمير قطر ثم الرئيس الفلسطيني.

وبحسب معلومات تسربت بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري الذي سبق القمة العربية الـ25، فقد أخفق الوزراء في حسم تمثيل سوريا، رغم أن السعودية شددت على موقفها السابق في مجلس الجامعة العربية بالقاهرة، والداعي إلى شغل الائتلاف الوطني السوري الحر مقعد سوريا الشاغر بالجامعة وهو ما أثار اعتراضات دول، بينها العراق ولبنان والجزائر وتصديها للقرار.

وبحسب كلمة الأمير سلمان في الجلسة الافتتاحية، فإن السعودية ترى أن السوريين لم يلقوا الدعم الذي يستحقونه من الدول العربية، حيث قال سموه: الخروج من المأزق السوري يتطلب تحقيق تغيير في ميزان القوى على الأرض ومنح الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ما يستحقونه من دعم ومساندة باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري، إذ أننا نستغرب كيف لا نرى وفد الائتلاف يحتل مكانة الطبيعي في مقعد سوريا، خاصة أنه قد منح هذا الحق في قمة الدوحة من قبل القمة العربية.

يذكر أن السعودية أحد أكبر الداعمين للثوار السوريين، وكذلك للاجئين في الأردن وتركيا ولبنان، ونفذت عشرات البرامج الإغاثية والإنسانية لمساعدة الملايين من المواطنين السوريين الذين يواجهون أكبر عملية إبادة في العصر الحديث على يد قوات الأسد وحزب الله وإيران، وعشرات الميلشيات الشيعية المتطرفة، فيما تقف العديد من الدول العربية موقف المتفرج خوفاً على مصالحها أو علاقاتها السياسية.





‫انتظر انتهاء خطاب أمير الكويت وخرج دون أن يستمع لباقي المتحدثين
CNN: أمير قطر صافح ولي العهد وألقى كلمته ثم غادر الجلسة الافتتاحية‬


أكد الموقع الإخباري لشبكة CNN أن أجواء جديدة من الخلافات خيمت على الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 25 للقمة العربية، المنعقدة في الكويت، بعد مغادرة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، القاعة عقب إلقاء كلمته.

وقال الموقع: بعد أن ألقى أمير قطر، الذي كانت بلاده تتولى الرئاسة الدورية للقمة العربية، كلمته في الجلسة الافتتاحية، وتسليم رئاسة القمة إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، انتظر حتى انتهى أمير الكويت من إلقاء كلمته، ثم غادر القاعة دون انتظار كلمات باقي المتحدثين.

ووفقاً للموقع لم تتضح أسباب مغادرة أمير قطر الجلسة الافتتاحية، التي سبقتها "مصافحة" بين الشيخ تميم وكل من الرئيس المصري "المؤقت"، عدلي منصور، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، هي الأولى منذ سحب كل من السعودية والإمارات والبحرين سفراءهم من الدوحة.
فيديو





دعوات متشابهة ومكرّرة .. ومكافحة الإرهاب وأزمة سوريا بالواجهة
كلمات رؤساء الوفود العربية بقمة الكويت: "مصالحة ووحدة صف"


: تشابهت مضامين الكلمات التي ألقاها رؤساء الوفود العربية المشاركة في أعمال القمة العربية التي تستضيفها الكويت وتختتم اليوم، أعمالها بالكشف عن "إعلان الكويت", ففيما اتفق معظم الزعماء العرب على ضرورة وحدة الصف, فقد ركز آخرون على قضايا تتعلق بمكافحة الإرهاب والحكمة في التعاطي مع التقلبات والتحولات الجارية، واتفق الجميع على ضرورة وضع حد للأزمة السورية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

والبداية مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، الذي قال: لا بد من تعزيز العمل العربي العمل المشترك وإعلاء المصلحة القومية العربية وعروبتنا ليست شعاراً؛ بل هويتنا ومصدر قوة كبيرة لنا إذا قدّرنا ما توفره من إمكاناتٍ. أما الرئيس اليمني عبد ربه منصور، فدعا إلى وقفة جادة وصادقة للتأمل في حال الأمة ومراجعة مسار الأحداث والسياسات التي تنتهجها والبدء بوضع رؤى وإستراتيجيات جديدة للعمل العربي المشترك.

وقال رئيس جيبوتي إسماعيل جيله: استقرار منطقة الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه إلا بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. بدوره، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: إسرائيل تسعى للاستفراد بالشعب الفلسطيني وسط محاولاتها تغييب أي مرجعية معتمدة لعملية السلام. أما الرئيس اللبناني ميشال سليمان، فطالب الأطراف الداخلية والإقليمية بالالتزام بمبدأ تحييد لبنان في الأزمة السورية والمساعدة على ضبط الأوضاع على طول الحدود مع سوريا.

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، دعا في كلمته إلى تفعيل منظومة التعاون والعمل العربي المشترك باعتبار ذلك السبيل الأنجع لتحقيق تطلعات الشعوب العربية في العيش بأمنٍ وسلامٍ، وبناء مستقبلٍ أفضل لها, فيما قال رئيس جزر القمر إكليل ظنين: أدعو إلى تعزيز العمل العربي المشترك ورأب الصدع في العلاقات العربية - العربية الذي يُوشك أن يشل الوحدة العربية, وفي كلمة العاهل المغربي الملك محمد السادس، التي ألقاها نيابة عنه رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، دعا إلى ضرورة تعزيز العمل العربي الجماعي من أجل إرساء وطن عربي قوي متماسك لا مكان فيه للخلاف والفرقة.

بدوره، قال نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي: لا بد من الوقوف بحزمٍ أمام الإرهاب، وأدعو الدول العربية إلى التعاون لمكافحة هذه الظاهرة الدولية، ونحن بحاجة إلى مصارحة تعقبها مصالحة. أما رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، فقال: بعض الدول العربية تسعى إلى لملمة أوضاعها الداخلية في ظل محيط دولي يستوجب الحكمة في التعاطي مع التقلبات والتحولات.

وقدّم رئيس المؤتمر الوطني الليبي نوري أبو سهمين، الشكر للدول العربية لدعمها الشرعية في بلاده التي بدأت في إرساء دعائمها بانتخاب هيئة لإنجاز مشروع دستور جديد، ووضع خريطة طريق واضحة. أما الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، فقال: نبّهنا جيراننا من خطر التساهل مع المجموعات المتطرفة حتى لا تستفحل الظاهرة بالصورة التي نراها اليوم في منطقة الساحل.

من جهته، قال الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي: المسار الانتقالي في تونس سيتواصل إلى نهاية المرحلة الانتقالية، والأزمة السورية فاقت كل المحن، ولا بد من تشكيل لجنة مصالحة قومية تحقن الدماء العربية, ودعا رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الدول العربية، إلى تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والمادي والمالي والعون الفني لنا لتحقيق التوازن السياسي وتعزيز الأمن وبناء مؤسسات الدولة.





قال: أزمة الأنبار أكثر تعقيداً من وصفها بجهود حكومية لطرد "تنظيم القاعدة"
"تركي الفيصل": نأمل ألا تؤدي التدخلات "الإيرانية- الأمريكية" للتمديد لـ"المالكي"

بندرالدوشي- سبق- متابعة:
أعرب الأمير تركي الفيصل عن أمله في ألا تؤدي التدخلات الأمريكية والإيرانية في حصول رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ولاية ثالثة في حال لم تصب الانتخابات التشريعية المقبلة لمصلحته.

وقال "تركي الفيصل" في مداخلة له في مركز "ويدر ويلسون" للأبحاث في واشنطن، الاثنين، ونشرت بعض مقتطفات هذه الندوة قناة "الحرة"، ونشرت "سبق" الحوار بشكل مفصل حيث قال: إن الخلاف الأمريكي السعودي بشأن الموقف من "المالكي" لا يمكن حله، وبسبب الضغط الأمريكي والإيراني حصل "المالكي" على أحقية تشكيل تحالف، وأصبح رئيساً للوزراء قبل أربعة أعوام".

وقال "تركي الفيصل": "إن الأزمة الأمنية في الأنبار أكثر تعقيداً من مجرد محاولة تقديمها على أنها جهود حكومية لطرد تنظيم القاعدة من غرب العراق".

وأضاف الأمير: "المالكي لا يمتلك الشعبية التي تتوقعونها هنا، وقضية الأنبار أكثر تعقيداً بالمقارنة بكيفية تقديمها في الصحافة الأمريكية على أنها تتعلق بتنظيم القاعدة يستولي على مدن في الأنبار، ومحاولة الحكومة طرد عناصر التنظيم، وهناك عراقيون يقولون إن هناك نوعاً من التلفيق في هذه الرواية، كما أن "المالكي" يحاول استخدامها من أجل الحصول على دعم بين الشيعة بعد خسارة النسبة الأكبر من الدعم في الماضي".

وأكد "تركي الفيصل" أن الرياض لم تطرد القوات الأمريكية من السعودية بل لانتهاء فرض منطقة الحظر الجوي وفق الاتفاقية الثنائية.

وتوقع سفير السعودية السابق في واشنطن الأمير تركي الفيصل، أن تشهد القمة العربية في الكويت جهوداً من قبل البلد المضيف من أجل حل الأزمة الدبلوماسية الخليجية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

وأفاد الأمير تركي الفيصل أن هناك جهوداً تُبذل من قبل أمير الكويت من أجل التغلب على هذه الخلافات، مشيراً إلى أن أمير الكويت يقوم بدور رئيس في التوسط بين هذه الدول، واعتقد أنه سيبذل جهوداً إضافية خلال القمة العربية بهذا الشأن.

وقال "تركي الفيصل": "إن الخلاف بين الدول الخليجية الأربع ليس مقتصراً على الموقف من جماعة الإخوان المسلمين، فالخلافات تتعدى إلى قضايا أخرى ذكرها البيان الثلاثي الذي أصدرته السعودية والبحرين والإمارات منها التغطية الإعلامية والتدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، وبحسب توقعاتي الوضع في البحرين يعد أمراً مهماً بالنسبة لدول المجلس، وقد تكون هناك رؤية بأن قطر حاولت التدخل".

من جهته كشف الخبير في الشؤون السعودية ديفيد أوتي: "هذه ليست المرة الأولى التي تتشاحن فيها الرياض وواشنطن، لقد طردنا السعوديون من قاعدة الأمير سلطان قبل غزو العراق، وكانت الأكثر تطوراً في وقتها، والعراق يمثل قمة الاختلاف بين واشنطن والرياض؛ لأننا سلمنا بغداد لإيران باعتقادهم".

وأضاف"أوتي": "واشنطن ملتزمة بدعم "المالكي"، والرياض ملتزمة بدعم السُّنَّة، ودرجة شك السعودية في "المالكي" تمنعها من السماح له بوضع قدمه في السعودية".

وحول الوضع السوري قال "أوتي": "لا أرى أن أوباما ملتزم بدعم المعارضة السورية، ورغم الحديث عن تسليح المعارضة لا شيء يصل، كاشفاً أن الملك عبد الله بن عبد العزيز طالب برحيل "الأسد" وأعتقد أن الأمريكان سوف يسلحون المعارضة لكن لم يحصل ذلك".





قريبًاً.. السعودية تحصل على قنابل خارقة للتحصينات



قالت صحيفة “ديفينس نيوز” الأمريكية؛ إن السعودية ستحصل قريباً على الشحنة الأولى من قنابل خارقة للتحصينات من طراز “paveway IV”، والتي تُصنَّع في بريطانيا من قبل شركة رايثيون.
وبيَّنت الصحيفة؛ المتخصصة في أخبار وزارات الدفاع والأسلحة، أن الكونغرس الأمريكي صادق على تسليم الشحنة في شهر فبراير الماضي، بعد مماطلة وزارة الخارجية الأمريكية وتحفُّظها على الصفقة لبضع سنوات.
وأضافت؛ أنه سيتم تسليم الشحنة الأولى في غضون 18 شهراً، ولم تحدد عدد القنابل التي سيتم تسليمها، كما أن المسؤولين في الشركة رفضوا الكشف عن قيمة الصفقة، إلا أن مصادر صناعية توقعت ألا تقل عن 247 مليون دولار.





سيّرت في الأردن قافلة لتوزيع مساعدات متنوعة في 15 مخيماً
"الإغاثة الإسلامية" تقدم 100 مليون ريال للاجئين السوريين في دول الجوار

واس- جدة
: قدمت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية مساعدات للاجئين السوريين في دول الجوار بلغت نحو مائة مليون ريال، وهي من أكبر المساعدات التي قدمتها منظمة مدنية في العالم الإسلامي.

وقال مدير عام البرامج والرعايات في هيئة الإغاثة الدكتور محمد عبدالله حبحب، في ورقة قدمها في الجلسة الاستثنائية التي عقدت اليوم ضمن فعاليات مؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد2014م" بعنوان "الكارثة في سوريا ـ استمرار الاحتياجات الضرورية للاجئين في دول الجوار: "إجمالي ما قدمته الهيئة للاجئين والنازحين السوريين، بلغ (95.634.921) ريالاً، استفاد منها نحو (11.129.671) مستفيداً ومستفيدة".

وتناولت محاور الجلسة عدداً من الموضوعات من بينها تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين السوريين، التركيز على تقديم العون المباشر لهم، التعامل مع الكارثة بشكل احترافي، هيئة الإغاثة بوصفها عنصراً أساسياً ومهماً في العمل الإنساني المقدم للاجئين في دول الجوار، إضافة إلى تجربة الهيئة في مراكز استقبال للاجئين السوريين بلبنان.

وأضاف الدكتور "حبحب": "منذ اندلاع الأحداث الدامية في سوريا سارعت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية لدعم وإغاثة أشقائنا اللاجئين والنازحين السوريين، استلهاماً منها لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، واستجابة للإقبال الكريم من الشعب السعودي السخي".

وأردف مدير عام البرامج والرعايات في هيئة الإغاثة: "الهيئة ثمرة خير من بلاد الخير وهي منظمة خيرية إسلامية، تقدم خدماتها المتنوعة إغاثية وتعليمية واجتماعية وصحية وتنموية في معظم دول العالم، وتتعاون مع المحسنين لتقديم هباتهم للمحتاجين والمنكوبين، لإغاثتهم ورفع معاناتهم وتنمية مجتمعاتهم".

وتطرق "حبحب" إلى حجم المساعدات التي قدمتها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية للاجئين السوريين في كل من لبنان والأردن وتركيا، وقال: "الهيئة قدمت مساعدات للاجئين السوريين في لبنان استفاد منها 17 ألفا و500 سوري لجأوا إلى لبنان تتمثل في تقديم المؤن الغذائية والكساء والسكن، والأدوية، كما قدمت دعماً للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر بكميات من الوقود لتقديمها للاجئين من أجل تشغيل أجهزة التدفئة".

وأضاف: "دعم الإغاثات العاجلة تجاوز إلى الدعم النوعي لتخفيف المعاناة عن اللاجئين، مثل كفالة ثلاثة آلاف طالب سوري وتأمين الطب النفسي للمصابين وتأهيلهم لاستعمال الأطراف الاصطناعية، وقدمت معدات وأجهزة طبية لبعض المستشفيات الخيرية لإعانتهم على القيام بمهامهم الإنسانية تجاه النازحين".

وأشار أن "الهيئة" سيّرت في الأردن قافلة إغاثية لتوزيع مساعدات متنوعة في 15 مخيماً للاجئين، استفاد منها نحو 56 ألف سوري نازح وشملت شحن 12 حاوية مواد غذائية وبطانيات، ولحوم الأضاحي، وفي تركيا قامت الهيئة بتأمين عشرة آلاف سلة غذائية و30 ألف بطانية للنازحين السوريين بتركيا استفاد منها 55 ألف لاجئ في مخيم أديامان لتغطية احتياجات 60 % من سكانه، وأرسلت الاحتياجات الغذائية للاجئين لشهر رمضان ولحوم الأضاحي.

وقال "حبحب": "الهيئة سعت كذلك لإغاثة السوريين الذين يعيشون بالداخل بتأمين 15 ألف سلة غذائية و5800 بطانية استفاد منها 57 ألف سوري يعيشون تحت القصف، وشملت شحن 27 حاوية تحتوي على بطانيات ولحف وملابس وإرسال 3 شاحنات تحتوي على 78 طناً من التمور، وما يكفي لإطعام 245 ألف أسرة في مدينة حلب و175 ألف أسرة في ريفها".

واختتم مدير عام البرامج والرعايات في هيئة الإغاثة ورقته بالقول: "هيئة الإغاثة قدمت مساعدات للاجئين السوريين في دول أخرى مثل مصر وبلغاريا وموريتانيا وغيرها اشتملت على المواد الغذائية والبطاطين والملابس الشتوية وأجهزة التدفئة والوقود والمأوى والخيام وغيرها استفاد منها (8.074.000) لاجئ في تلك الدول".

وشارك في الجلسة كل من الأمين العام لمنظمة الهجرة الدولية وليام سوينغ، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي السفير عطاء المنان، مدير عام ومنسق اللاجئين للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمين عواد ومدير مكتب الدعم الإقليمي للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية بالاتحاد الأوروبي "ECHO" ديفيد فيربون.





البلديات ووزارة العدل شرعتا في تنفيذه لمَن صدرت لهم المنح قبيل منتصف العام الماضي
بموافقة المقام السامي .. إلغاء شرط البناء لاستخراج صكوك منح الأراضي البلدية

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكّدت مصادر مطلعة، لـ "سبق"، أن قرار إلغاء شرط البناء لاستخراج صكوك أراضي المنح البلدية التي صدرت للمواطنين والمواطنات قبل تاريخ 2 / 6 / 1434 هـ، وشرعت وزارتا الشؤون البلدية والقروية، العدل، في تنفيذه، صدر قبل أيامٍ عدة بموافقة المقام السامي الكريم.

وفي ضوء القرار تبدأ وزارة الشؤون البلدية ووزارة العدل في استخراج صكوك الأراضي للمواطنين الذين خصّصت لهم أراضي المنح وحصلوا على استمارات لها، قبل تاريخ صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، القاضي بوقف منح البلديات وتسليم المخططات لوزارة الإسكان بتاريخ 2 / 6 / 1434 هـ.

وكان شرط البناء للحصول على صك منح الأراضي قد صدر ضمن مجموعة من الإجراءات التي قرّرها مجلس الوزراء في 18 / 1 / 1431هـ، وعمّمت وزارة الشؤون البلدية بعد ذلك الشروط التي تضمنت اشتراط بناء مساحة إجمالية للوحدة السكانية 80 م2 كحد أدنى من أجل منح صك الأرض، قبل أن تصدر موافقة المقام السامي على إلغاء شرط البناء.





1.9 مليار دولار مشاريع الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية في السنوات الخمس الأولى
العسّاف: الشركة ستعمل في كل الصناعات الأساسية المحققة للتنوع الاقتصادي

وزير المالية السعودي إبراهيم العساف

الرياض: «الشرق الأوسط» 
عبر وزير المالية السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم العساف، أمس، عن سعادته بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالترخيص بتأسيس «الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية»، مشيرا إلى أن الصندوق سيسهم بنسبة 50 في المائة من رأسمال الشركة البالغ ملياري ريال (533 مليون دولار)، بينما تسهم كل من شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بنسبة 25 في المائة لكل منهما.

وذكر العساف في بيان صحافي أمس أن الشركة الجديدة تهدف إلى استغلال منتجاتها الأساسية ومنتجات المؤسسات والشركات الاستراتيجية في المملكة لاستثمارها في الصناعات التحويلية والصناعات المساندة على أسس تجارية، والاستثمار في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية لتطوير صناعات تحويلية متعددة في جميع القطاعات الصناعية، سواء المعتمدة على البتروكيماويات، أو البلاستيك والأسمدة، والحديد والصلب والألمنيوم، والصناعات الأساسية الأخرى المحققة للتنوع الاقتصادي.

من جهته، أوضح أمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبد الرحمن المفضي أن البرنامج الاستثماري المقترح للشركة يتضمن إقامة عدد من الصناعات التحويلية المهمة دون منافسة للقطاع الخاص، وتشمل قطاعات استراتيجية للاقتصاد الوطني، وهي القطاع الملاحي، وقطاع معدات الطاقة والمياه والكهرباء، وقطاع معدات صناعة النفط والغاز، وقطاع السيارات، مشيرا إلى أنه سينبثق منها 20 مشروعا في السنوات الخمس الأولى من التأسيس، تقدر تكلفتها الاستثمارية بنحو 7.4 مليار ريال (1.9 مليار دولار)، بالإضافة إلى ما ستوفره الدولة من بنى تحتية للمشاريع الملاحية كالأرصفة وغيرها، والتي تقدر تكلفتها بنحو 5.6 مليار ريال (1.4 مليار دولار).

بدوره أبان المهندس خالد الفالح رئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» أن شركة الاستثمارات الصناعية تتماشى مع المبادرة الاستراتيجية لشركة «أرامكو السعودية» لإنشاء قطاع للخدمات والصناعات المتعلقة بالطاقة في المملكة قادرة على التنافس عالميا، لافتا النظر إلى أن من أهدافها توفير متطلبات شركة «أرامكو السعودية»، وتصدير نسبة كبيرة من خدماتها ومنتجاتها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، مما سيعود بالفائدة المباشرة على الاقتصاد الوطني، من خلال نقل وتوطين الصناعة التحويلية للطاقة، وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين، وتبوؤ المملكة مكانة عالمية رائدة في هذا القطاع.

وأوضح المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» الرئيس التنفيذي من جهته أن «سابك» تتطلع إلى أن تؤدي شركة الاستثمارات الصناعية دورا استراتيجيا للاستغلال الأمثل للصناعات الأساسية المتاحة، بما يعظم الفائدة للاقتصاد الوطني، ويعزز الصناعات التحويلية السعودية المرتبطة بصناعات البتروكيماويات في مجالات الكيماويات المتخصصة والبلاستيكيات المبتكرة والأسمدة والحديد والصلب، كصناعة السيارات والنقل، وقطاع البناء والتشييد، والأجهزة الكهربائية والإلكترونيات وغيرها، خصوصا أن مواد «سابك» تتيح للمصنعين حرية الابتكار مع المحافظة على أهداف الاستدامة.





الحصين: الشركات تستهلك 500 لتر من المياه مقابل إنتاج لتر واحد من "اللبن"

كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين، أن الشركات الزراعية الكبرى بمنطقة حائل، تستهلك قرابة الـ500 لتر لإنتاج لتر واحد من "اللبن"، و25 ألف متر مكعب من المياه لإنتاج كليو غرام من اللحم الصافي، وأنها تستهلك سنوياً 5 بلايين متر مكعب من المياه.

وأضاف الوزير، عقب افتتاحه أمس محطة تحلية مياه الصرف الصحي بحائل بسعة 25 ألف متر مكعب سنوياً، بأن حجم استهلاك الشركات الزراعية بمنطقة حائل خلال شهر يكفي المنطقة لمدة 20 عاماً، مشيراً إلى أن ما استهلكته الشركات من المياه في الأعوام الستة الماضية يعادل استهلاك 400 عام.

وحذر الحصين، وفقاً لصحيفة "الوطن"، من استمرار تزايد استنزاف المياه، مبيناً أن الأعلاف وبعض المحاصيل يمكن إيجاد بديل لها عن طريق الاستيراد، كما حدث بالنسبة لمحصول القمح الذي أوجد البديل له بالاستيراد.





جهات عليا تتوعد القطاعات المقصرة في رفع العلم

وجهت جهات عليا خطابات لبعض القطاعات غير الملتزمة برفع العلم السعودي على مبانيها أو رفعه في مكان منزو أو بقماش ممزق وألوانه باهتة أو بشكل لا يليق ومكانة العلم الوطني للمملكة، متوعدة بمحاسبة الجهات المقصرة في تطبيق نظام رفع العلم.

ووفقا لصحيفة "الوطن" التي أرودت الخبر، أن هذه التوجيهات جاءت بعد ملاحظة أن بعض الجهات الحكومية غير ملتزمة بنظام العلم السعودي، الذي ينص على ضرروة رفع العلم الوطني داخل المملكة على المباني الحكومية أيام الإجازات الأسبوعية والإجازات بين شروق الشمس وغروبها.

كما نص نظام العلم على ضرورة رفع العلم الوطني على مدار الساعة على المراكز الحكومية الواقعة على الحدود كالجمارك ومراكز الشرطة وحرس الحدود والمطارات والموانئ.





"العمل" تعتزم إزالة المنشآت الموجودة 3 أشهر في النطاق الأحمر دون تصحيح من السوق

تعتزم وزارة العمل خلال الفترة القادمة تطبيق عدد من الإجراءات منها إزالة المنشآت التي مكثت لمدة ثلاثة أشهر في النطاق الأحمر دون تصحيح أوضاعها بشكل آلي من سوق العمل.

هذا ما كشف عنه مدير مكتب العمل بمكة المكرمة عبد المنعم الشهري، مشيرا، حسبما نقلت صحيفة "المدينة"، إلى أن نطاقات يمثل نقلة نوعية، حيث ارتفعت نسبة المنشآت في النطاق الأخضر من 40 % إلى 81 % في ثلاث سنوات.

وقال إن هذه النسبة تعتبر دلالة واضحة على تجاوب أصحاب الأعمال بشكل سريع، مبينا أن هناك نحو 6 % من أصحاب الأعمال غير متجاوبين.

كما كشف الشهري عن اعتزام وزارة العمل قريبا تطبيق حزمة التنظيمات التي توائم بين مخرجات التعليم والتدريب ومراجعة سياسات القبول في التخصصات العلمية بما يلبي احتياجات السوق مع التقييم المستمر لمخرجات التعليم والتدريب بالتنسيق مع الوزارة المختلفة.





إندونيسيا: وصول العاملات المنزليات للمملكة خلال 3 أشهر.. والراتب 1200 ريال

كشف رئيس اللجنة العمالية في إندونيسيا، يونس يماني، أن العمالة المنزلية ستصل إلى المملكة خلال 3 أشهر، بعدما يتم توقيع الاتفاقية النهائية بين بلاده والمملكة، وبعد إخضاع العمالة للتدريب حسب الاتفاق الجديد والمحدد بـ400 ساعة.

ونفى يماني ما تردد عن أن هناك شروطا تعجيزية من جانب بلاده، مبيناً أن الرواتب تم تحديدها مسبقاً بـ 1200 ريال للخادمة، و1500 ريال للسائق.

وتوقع يماني أن يصل إلى المملكة نحو 8 آلاف عاملة شهرياً في البداية، وأن هذا العدد سوف يرتفع إلى 15 ألفا، ويمكن أن يزيد على ذلك، حسب الاحتياج والطلب من قبل المملكة.

وفيما يتعلق بالضمانات إزاء هروب العمالة المنزلية، أكَّد يماني، أنه سيتم التركيز على معالجة هذا الجانب، والعمل على وجود تأمين للكفيل السعودي لتعويضه عن العاملة الهاربة طوال فترة العقد، بعد أن كان التعويض عن الأشهر الثلاثة الأولى فقط.

وأشار وفقاً لصحيفة "مكة"، إلى أن اللائحة الجديدة تلزم شركات الاستقدام في بلاده بفحص العاملة والسائق نفسياً، للحد من الجرائم، خاصة التي تُرتكب ضد الأطفال، لافتاً إلى أن الهدف من تدريب العمالة هو إطلاعهم على قوانين المملكة والعادات السعودية.





قالت: أي قرار أو لائحة أو تنظيم يتم إقراره سيعلن للعموم فوراً
"تداول" تنفي السماح للصناديق العالمية بالدخول مباشرة لسوق الأسهم

واس- الرياض:
نفت هيئة السوق المالية في بيان نشر اليوم، على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، ما ورد في بعض الوسائل الإعلامية أن الهيئة أقرت تنظيماً يسمح للصناديق العالمية والمؤسسات الكبيرة المؤهلة بالدخول مباشرة إلى سوق الأسهم، ليضاف ذلك إلى المعمول به حالياً عبر "اتفاقيات المبادلة".

وأوضحت الهيئة، في البيان، أن أي قرار أو لائحة أو تنظيم يتم إقراره سيعلن للعموم فوراً حسب ما هو متبع، مؤكدة أنه لم يصدر حتى الآن أي قرار أو تنظيم يتعلق بالسماح للصناديق العامة والمؤسسات المالية العالمية صغيرة كانت أو كبيرة؛ بالدخول مباشرة في سوق الأسهم السعودية.





السماح باستيراد الدواجن ومنتجاتها من 7 منشآت تركية


قررت “هيئة الغذاء والدواء”؛ السماح بإستيراد الدواجن ومنتجاتها من 7 منشآت تجارية تركية، وجاء قرار الهيئة بعد قيام لجنة فنية بزيارة المنشآت التركية للتأكد من تطبيق المواصفات والشروط اللازمة.
وأبلغت هيئة الغذاء والدواء؛ كافة القطاعات المعنية من أجل استيراد الدواجن ومنتجاتها من المنشآت التركية المعتمدة.






الخلافات الخليجية توقف صفقة بـ 8 مليارات دولار لشركة أمريكية
 

أعلن ستيف تشازن الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيد نتال بتروليم خلال مؤتمر صحافي للطاقة في نيو أوليانز الأمريكية، أن جهود الشركة لبيع جزء بسيط من أصولها في الشرق الأوسط تواجه صعوبات.

وأرجع تشازن ذلك إلى الخلافات الموجودة بين ثلاث دول خليجية وهي قطر والإمارات وسلطنة عمان، لكن الشركة مع هذا وجدت أن البديل المتاح حاليا يعتمد على بيع أصولها لكل دولة من الدول الثلاث بشكل منفرد.

وكانت شركة أوكسيد نتال بتروليم وهي واحدة من كبريات شركات النفط الأمريكية المستقلة قد تراجعت قيمة أسهمها في عامي 2011-2012 على التوالي، وهو أسوأ أداء لها خلال عقدين، وتبلغ حاليا القيمة السوقية للسهم الواحد نحو 93 دولارا للسهم.

ودفعت العوائد المنخفضة لاستثماراتها الشركة إلى اتخاذ قرار العام الماضي، أكدت فيه أنها في إطار إعادة النظر في خياراتها بشأن الانسحاب من بعض المناطق في العالم عن طريق التخلص من أصولها بالبيع.

وانعكس القرار على منطقة الشرق الأوسط، إذ تملك الشركة أصولا في عدد من الدول العربية من بينها قطر وسلطنة عمان والبحرين والإمارات والعراق واليمن وليبيا، وقررت الشركة بيع نحو 40 في المائة من أصولها في منطقة الخليج، وهو ما قدر بثمانية مليارات دولار بناء على أن القيمة الإجمالية لأصول الشركة في المنطقة بلغت نحو 20 مليار دولار.

وكانت كل من الإمارات وقطر وسلطنة عمان قد بدأوا العام الماضي في بحث إمكانية تقديم عرض مشترك للأصول المطروحة للبيع في الخليج وشمال إفريقيا، إلا أن هذا العرض أصبح وفقا للرئيس التنفيذي للشركة صعب التفاوض عليه باعتباره قضية دبلوماسية، وهو ما فسره بعض المحللين بأنه خلاف ناجم عن السياسة الخارجية القطرية التي تعتبرها دول خليجية أنها تسير في اتجاه مخالف للإجماع الخليجي.

وأصبح من المستبعد ألا تنجح الشركة الأمريكية في بيع أصولها لعرض خليجي موحد ومؤلف من أبوظبي ومسقط والدوحة، إلا أنها ستواصل جهودها لبيع هذه الأصول لكل دولة على حدة.

ويعلق مروان حسن الخبير النفطي العربي المقيم في لندن على هذه الخطوة، قائلا إن الشركة الأمريكية لن تخرج خاسرة، ففي النهاية ستبيع أصولها وبدلا من عرض واحد سيكون هناك ثلاث دول، وربما المشكلة الوحيدة هي أن عملية البيع ستتأخر بعض الشيء، مضيفاً أنه في الأغلب فإن الخسارة ستكون في الجانب العربي، ولا أعني هنا أن كل دولة من الدول الثلاث ستدفع مبلغا ماليا أكبر عما إذا دخلوا هذا العرض بشكل مشترك، وإنما أعني أن التنسيق الاقتصادي في الأجل المنظور بين البلدان الثلاثة سيكون غائبا، وسيضيع ذلك من إمكانية تعظيم الربح الاقتصادي مقارنة بحالة التعاون.

وأعلنت شركة أوكسيد نتال بتروليم في الشهر الماضي أنها ستنقل مقرها من مدينة لوس أنجلوس الأمريكية إلى هيوستن، وكانت الشركة ومنذ تسعينيات القرن الماضي تعمل على تهذيب أنشطتها في مجالي النفط والغاز.

وإذا كان العمود الفقري لنشاط الشركة النفطي يوجد في الأراضي الأمريكية، فإن نشاطها يمتد أيضا إلى أمريكا اللاتينية؛ إذ تنتج النفط في كولومبيا إضافة إلى الشرق الأوسط، إذ تنتج نفطا وغازا في قطر ولديها حقل آخر كبير للغاز في سلطنة عمان ومصنع جديد للغاز قيد الإنشاء في الإمارات.

وكانت أغلب التوقعات أن تقوم الشركة بالتخلص من العديد من أصولها الدولية، إلا أن الشركة وفي محاولة لرفع معدلات الربحية بعد تراجع قيمة أسهمها قامت بالفصل بين أنشطتها في كاليفورنيا وتكساس، ويفترض أن تكون أصول الشركة في أمريكا اللاتينية جزءا تابعاً لفرع تكساس، لكن الجانب الأهم أن الشركة ستقسم نشاطها في أمريكا إلى قسمين كمسعى أساسي لتحسين الأداء الاقتصادي لها.





400 مليون دولار خسارة سنوية للمملكة بسبب قرصنة البرمجيات


كشف رئيس مايكروسوفت العربية “سمير نعمان”، أن قرصنة البرمجيات والبرمجيات الضارة في السعودية عالية جدًا تصل لنسبة 51 في المئة وتفوق الخسائر السنوية لقرصنة البرمجيات في السعودية “400 مليون دولار”، حسب إحصائية شركة البيانات الدولية، مشيرًا أن ألعاب الأطفال الإلكترونية تحتل المرتبة الأولى للقراصنة في السعودية وعلى مستوى العالم.
وأكد نعمان؛ في تصريح خاص، على أن أكثر القطاعات في السعودية أمانًا من الإختراقات في أنظمتها هي البنوك السعودية، كما أضاف؛ “أن السعودية تعتبر الأولى عالميًا في استخدام اليوتيوب”، مشيرًا أن المال هو المحفز الأساسي لهؤلاء المجرمين للبحث عن أساليب جديدة لإختراق شبكات الكمبيوتر حتى يتمكنوا من الحصول على كل ما يريدون من المعلومات الخاصة بهويتك وكلمات السر الخاصة بك وأموالك.
وفقاً لما جاء في دراسة حديثة مشتركة أجرتها مؤسسة البيانات العالمية (IDC) وجامعة سنغافورا الوطنية، فإنه من المتوقع أن تنفق الشركات على مستوى العالم ما يقارب 500 مليار دولار خلال عام 2014 للتعامل مع المشكلات الناجمة عن البرمجيات الضارة التي يتم تحميلها بشكل متعمد مع البرمجيات المقرصنة 127 مليار دولار؛ لمعالجة المشكلات الأمنية، و364 مليار دولار؛ لمعالجة مشكلات اختراق البيانات. كذلك، فمن المتوقع أن ينفق المستهلكون على مستوى العالم 25 مليار دولار، بالإضافة إلى إهدار 1.2 مليار ساعة خلال هذا العام نتيجة للتهديدات الأمنية والإصلاحات المكلفة لأجهزة الكمبيوتر الناجمة عن البرمجيات الضارة المصاحبة للبرمجيات المقرصنة.
كما كشفت الدراسة التي تحمل اسم “العلاقة بين البرمجيات المقرصنة واختراقات الأمان الإلكتروني” إن 60 بالمائة من المستهلكين، ممن تم استطلاع آرائهم، قالوا إن أكثر ما يقلقهم من البرمجيات الضارة هو فقدان البيانات أو الملفات أو المعلومات الشخصية، ثم معاملات الإنترنت غير المصرح بها (بنسبة 51 بالمائة)، ثم سرقة حسابات البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي والبنوك (بنسبة 50 بالمائة)، ومع ذلك، فإن 43 بالمائة من هؤلاء المستهلكين لا يقومون بتنزيل تحديثات برامج الأمان والحماية ويتركون أجهزتهم معرضة لهجمات المجرمين الإلكترونيين.





تطبيق اللائحة الجديدة للتأمين الصحي التعاوني.. يوليو المقبل




٢٠١٤/٣/٢٧ - العدد ٨٤٤

أعلن المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي التعاوني، نايف الريفي، أن تطبيق لائحة الضمان الصحي التعاوني، ووثيقة الضمان الصحي المعدلة، دخلت مرحلة التنفيذ، وسيتم العمل بوثائق التأمين الصحي الجديدة، أو المجددة، التي تبرمها شركات التأمين الصحي، اعتبارا من 1/7/ 2014م، وتطبيق جميع وثائق التأمين الصحي الصادرة من شركات التأمين الصحي بدءاً من 1/1/ 2015م.
وقال: يتم تطبيق التأمين الصحي بموجب نظام الضمان الصحي التعاوني، ولائحته التنفيذية، وقد بلغ عدد المؤمّن لهم 9.854.618 شخصاً عبر 28 شركة تأمين و8 شركات إدارة مطالبات، ومن خلال 2235 مقدم خدمة صحية.
وفي تصريحه أشار الريفي إلى أن النهوض بالتأمين الصحي في السعودية يعتمد أساساً على وجود التشريعات، واللوائح التنفيذية، بالإضافة إلى المشاركة الفاعلة للشركاء الأساسيين في صناعة التأمين، واتخاذ مبدأ الشراكة في إعداد خطط العمل التنفيذية، والتنظيمية مع وجود العناصر البشرية ذات الخبرة في مجال التأمين، والأنظمة الآلية.





مختصون يقرأون لـ «عكاظ» مواد اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات
إرسال صكوك المطلقات إلى العنوان الوطني وجمع الدعاوى الزوجية في صك واحد
عدنان الشبراوي (جدة)

في الوقت الذي شرعت المحاكم بتطبيق اللائحة الجديدة لنظام المرافعات الشرعية، قالت مصادر عدلية وقانونية ان اللائحة تعالج بطء التقاضي ودعاوى حجج الاستحكام وتسرع نظر الدعاوى الأسرية، فضلا عن أنها تفعل قرار مجلس الوزراء المتضمن أن على الوزارات والجهات الحكومية وغيرها اتخاذ الإجراءات المناسبة لإلزام المستفيدين من خدماتها بتقديم بيانات العنوان الوطني، ذلك أن التبليغ بوساطته يعد منتجا لآثاره النظامية، حيث نصت اللائحة على اشتراط تدوين المدعي في صحيفة دعواه العنوان الوطني الخاص به، كما تم النص على جواز أن يقوم المحضر بإجراء التبليغ بوساطة العنوان الوطني بعد التحقق من صحة نسبته للمدعى عليه.
وشددت المصادر على أن اللوائح تضمنت مواد لمعالجة بعض المسائل المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية، وحقوق المطلقات، أخذا من اتجاه المنظم في إعطاء هذه القضايا خصوصية، ولمعالجة مواضع القصور، حيث تم النص على عدد من الأحكام ومنها اشتراط أن يتضمن طلب إثبات الطلاق عنوان المطلقة ورقم هويتها، وقيام المحكمة بإرسال الصك لها حال صدوره. وكذلك اشتراط أن يتضمن نموذج طلب إثبات الطلاق على إقرار من المطلق بأنه متى حصلت الرجعة فإن عليه إثباتها في المحكمة المختصة.
الإحضار بالقوة الجبرية
ونصت اللائحة أن للدائرة القضائية بناء الحكم في قضايا الأحوال الشخصية بحكم واحد، رغبة في تسريع إنهاء هذه القضايا.
وأضافت المصادر ان اللائحة الجديدة تضمنت وضع ضوابط للإحضار بالقوة الجبرية في قضايا الأحوال الشخصية «بالاشتراك مع وزارة الداخلية» تساهم في تسريع إنجاز هذه القضايا، منها: أن تكون الكتابة من المحكمة إلى مركز الشرطة المختص مباشرة ولو كان في منطقة أخرى، ووضع الممتنع عن الحضور على قائمة القبض، وأنه في حال قبض عليه فيحضر مباشرة إلى المحكمة ولو قبل الموعد المحدد للجلسة.
وشدد التنظيم الجديد على مراعاة اختصار الصكوك الصادرة في قضايا الأحوال الشخصية، على الوقائع المؤثرة في الحكم مع حذف العبارات الجارحة أو المخالفة للآداب، للمحافظة على كيان الأسرة وخصوصيتها.
محاصرة المماطلين
واعتمدت اللائحة لأول مرة التعبير بالدوائر القضائية، استنادا إلى نظام القضاء الجديد فضلا عن العمل على تسريع إنجاز القضايا، وتعزيز هيبة المحاكم، وسد الباب أمام المماطلين في الحضور، وذلك من خلال النص على عدد من الأحكام ومنها «أن الحكم الحضوري والذي تبلغ فيه المحكوم عليه لشخصه، يكتسب القطعية بمضي المدة دون تقديم اعتراض، وأن عليه مراجعة المحكمة لاستلام صورة الحكم دون أن تتولى المحكمة بعثها إليه». وكذلك النص على «أن تبليغ المدعى عليه على عنوانه الوطني منتج لآثاره، سواء أكان التبليغ بوساطة المحضر أو المدعي، عقب التحقق من صحة نسبة العنوان للمدعى عليه»، وأيضا النص على «جواز الأمر بإيقاف خدمات الممتنع عن الحضور لدى الجهات الحكومية»، و«جواز اعتراض الخصوم على ما اتفقوا عليه من إقرار أو صلح»، و«أن يكون نظر قضايا الأحوال الشخصية بين الزوجين لدى دائرة واحدة، وجواز انهائها بصك واحد»، و«على أن يكون نظر الدعاوى الناشئة عن حادث مروري واحد لدى دائرة واحدة»، و«في حال الشطب للمرة الثانية فللمحكمة العليا تحديد أجل لا تسمع الدعوى قبله» إضافة الى «إحالة الإنهاءات المرتبطة إلى دائرة واحدة، كحصر الورثة وإقامة الولي، رغبة في التيسير على المنهين والشهود والمزكين»، و«معالجة شكاوى أولياء القصار والورثة من إجراءات بيع عقار القاصر أو الذي للقاصر فيه نصيب، حيث إن إجراءات إصدار الإذن من المحكمة قد تأخذ وقتا يترتب عليه إنقاص قيمة العقار عن سعر المثل ، لذا فقد نصت اللوائح على جواز إصدار الإذن بحد أدنى يباع به العقار ولو بدون وجود مشتر، وبعد تصديقه من محكمة الاستئناف يتم البيع، ليتمكن الولي والورثة من تسويق العقار بعد إصدار الإذن».
كما نصت اللائحة على «وضع ضوابط لنقل ملكية العقار المتنازع عليه ومعالجة الآثار الناتجة عنه، على أن يتضمن صك الاستحكام الإحداثيات الجغرافية لجميع زوايا العقار المنهى عنه»، فضلا عما تضمنته من إجراءات من شأنها إختصار وقت المحكمة والمتقاضين.
خطوة مهمة جداً
وقال الخبير القانوني الدكتور ماجد قاروب عضو اللجنة الرئاسية في الاتحاد الدولي للمحامين أن اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات عالجت وفسرت الكثير من مواد النظام، معتبرا صدورها خطوة مهمة جدا للانطلاق إلى وثبة جديدة في منظومة التقاضي، فيما أشار المدعي العام المحامي والمستشار القانوني سعد مسفر المالكي إلى أن اللائحة ساهمت في تسريع عملية التقاضي وعالجت بطء الجلسات في القضايا الاسرية وحاصرت المماطلين في حضور الجلسات وعززت هيبة القضاء.





الأرامل والمطلقات يمكنهن الاستفادة من قروض الأسرة والترميم

عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)

علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة في بنك التسليف أن اللائحة الجديدة التي ترفع قروض البنك إلى 60 ألف ريال، من منتصف شهر جمادى الآخرة المقبل، ستمكن الأرامل والمطلقات من الاستفادة من قروض البنك مثل: قرض الأسرة، أو قرض الترميم. وبإمكان الأرملة أو المطلقة الدخول على موقع البنك عبر الشبكة الإلكترونيه ومعرفة التفاصيل أكثر. وهناك قروض مشاريع أخرى تتبع لمعهد ريادة، وأصبح المتقدم يدخل عبر البوابة من مقر عمله أو بيته ويطلع على الشروط ومن ثم يسجل للحصول على القرض.





إعادة صكوك المنح البلدية المقترع عليها إلى المواطنين

سطام الجميعة (حائل)

تشرع وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل بإعادة الصكوك للأراضي التي تم السحب عليها بدلا من الاستمارات، ويشمل ذلك جميع الأراضي التي تم سحب القرعة عليها قبل انتقال المخططات السكنية لوزارة الإسكان.
جاء ذلك في تعميم وجهته الوزارة للأمانات والبلديات التابعة لها، وذلك وفقا لتوصية وزارة العدل بإفراغ الأراضي التي انتهت إجراءاتها قبل صدور الأمر السامي الكريم قبيل تاريخ 2/6/1434هـ، القاضي بأن تتوقف الشؤون البلدية والقروية فورا عن توزيع المنح البلدية وتسليم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن إلى وزارة الإسكان.
وفي هذا الإطار قال عضو المجلس البلدي بمنطقة حائل عبد العزيز المشهور: بناء عليه نرى أن يسلم المواطنون صكوك أراضيهم، خاصة وأن أعدادهم ليست كثيرة، حيث أن ما وزع لمخطط المدائن بحائل 4700 قطعة تقريبا، وذلك دون تحميلهم عناء ومصاريف البناء حتى تتاح لهم الفرصة عند نزول القروض العقارية الخاصة بهم، لكي يتم البناء بشكل علمي ومدروس، ونأمل من وزارة العدل أن تؤيد ما رأته الوزارة وتمنح المواطنين صكوكا على أراضيهم لكي ليتمكنوا من التصرف بها وفق ما يرونه.





المرحلة الأولى تتضمن 8 شرايين
بدء نزع ملكيات 800 عقار لتوسعة شوارع غليل والكرنتينا

إبراهيم علوي (جدة)

أعلنت أمانة محافظة جدة عن البدء في إجراءات نزع ملكيات العقارات الواقعة ضمن الشوارع المراد توسعتها بأحياء غليل وبترومين «الكرنتينا» والتي تعد من الأحياء العشوائية وتتضمن نحو 800 عقار بما فيها 99 عقارا في المرحلة الأولى، فيما أشارت الأمانة إلى أن هناك عقارات يقع جزء منها ضمن توسعة الشارع، وأنه إذا كان جزء من العقار في الشارع فهناك إمكانية تسجيل جزء منه وما تبقى يظل إذا رغب صاحب العقار به وإذا لم يرغب تعرض على اللجنة للبت في مدى بقائه أو إزالته بالكامل.
وكانت الأمانة دعت المواطنين من ملاك العقارات الذين سبق وتم «التأشير» على مواقعهم سرعة مراجعة إدارة نزع الملكيات بالإدارة العامة للأراضي والممتلكات بالمبنى الرئيس للأمانة، وذلك لتقديم كافة المستندات الشرعية والوثائق الرسمية التي تثبت ملكية العقار تمهيدا لبدء اإجراءات نزع الملكية لصالح مشروع توسعة شوارع أحياء غليل وبترومين. وكشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس أنه صدر قرار نزع ملكية العقارات المعترضة لفتح شوارع رئيسية في حي غليل وحي بترومين، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن 8 شوارع.
فيما أعلنت أمانة جدة عن خطة عمل لتطوير الأحياء العشوائية التي لا تملك مقومات استثمارية من خلال إعادة تخطيط هذه الأحياء بشكل منظم من خلال تأهيل كامل ودعمها بجميع الخدمات للمواطنين، يشمل التطوير فتح طرق وتوسعة شوارع واعادة تخطيط بهدف تحسين البيئة الاجتماعية، التعليمية، الصحية والأمنية لسكان هذه الأحياء، التي تعتبر فئة ثانية، وتشمل بترومين وغليل ومدائن الفهد والجامعة وأحياء طريق مكة القديم، إضافة إلى تطوير كامل لأحياء شرق الخط السريع. وتأتي هذه الخطط بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المشرفة على تطوير الأحياء العشوائية.
يذكر أن حي السبيل في جدة كان أول الأحياء العشوائية التي شهدت مشاريع التطوير فيه، عندما أعلن رسميا عن فتح ستة شوارع وإزالة 165 مبنى عشوائيا؛ بهدف تسهيل حركة النقل وتطوير منطقة البلد وتم تخصيص مبلغ 56 مليون ريال لنزع الملكيات. وأكدت مصادر في أمانة جدة عن تحديد مواقع لشركة جدة للتطوير العمراني، التي تمثل إحدى الأذرع الاستثمارية للأمانة، وتشمل مخططات حكومية وسكنية بجنوب جدة بمساحة 9.2 مليون م2، إضافة إلى مشروع آخر حكومي وسكني لتوسعة بعض المناطق في جنوب جدة على مساحة 39 مليون م2، ومخطط صناعي استثماري جنوب طريق عسفان بمساحة 8 ملايين م2، كذلك مخطط سكني شمالي طريق عسفان سكني بمساحة 9 ملايين م2. وأجمع عدد من سكان حي غليل أن قطار التطوير سيحول الحي إلى موقع نموذجي به كافة الخدمات، إضافة إلى تطوير شوارعه، مؤكدين أن التطوير سوف يبعد عن الحي المتخلفين الذين يجدون في أزقته وشوارعه ملاذا لهم. وأجمع عدد من سكان الحي أن العشوائية المفرطة سوف تنتهي مع التطوير، وأن المتخلفين وبائعات القورو والبسطات الأفريقية سوف تتلاشى وتصبح شوارع الحي واسعة وبها الكثير من المحال التجارية.





المدينة المنورة.. ملاحقة مكاتب هندسية تورطت في "تعديات الأراضي"
"لجنة المكاتب": "مهندسو الشنط" يتحملون المسؤولية

إحدى اللافتات التي وزعتها الأمانة تحذر فيها من الوقوع بالتعديات (تصوير: يوسف الطاسان)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2014-03-27 12:00 AM 

تسعى جهات رقابية بالمدينة المنورة إلى ملاحقة المكاتب الهندسية المتورطة في تخطيط عدد من أراضي التعديات، وذلك لمساهمتها في مساعدة لصوص الأراضي على ممارسة أعمالهم من تخطيط أراضي الدولة وبيعها على المواطنين، مستندة بذلك على مخططات معتمدة من مكاتب هندسية فضلت التخطيط دون تدوين أسماء مكاتبها على أوراق المخططات، إضافة إلى مساعدتها للصوص عن طريق تزويدهم بمخططات لعدد من الأراضي في إطراف المدينة المنورة.
وحذر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر، من انتشار ظاهرة تخطيط الأراضي الحكومية والإحداث فيها بصفة غير نظامية وبيعها، لافتا إلى أنه سيتم إحضار أصحاب المكاتب الهندسيـة والمسـاحية التي أعدت تخطيط تلك الأراضي وإيقاع أشد العقوبات عليها لمخالفتها الأنظمة والتعليمات بناء على خطاب إمارة منطقة المدينة المنورة بتاريخ 2/5/1435.
وقال: "لعدم توافر معلومات حالية عن المكاتب الهندسية التي خططت ونفذت هذه المخططات فسوف تقوم الأمانة بمتابعة الموضوع للتعرف على هذه المكاتب وإيقاع العقوبات عليها لمخـالفتها للأنظمة والتعليمات".
من جهته، برأ رئيس لجنة المكاتب الهندسية والاستشارية في غرفة المدينة المهندس كمال القبلي، المكاتب الهندسية من التورط في تخطيط أراضي التعديات، قائلا: "مهندسو الشنط يتحملون مسؤولية تخطيط تلك الأراضي ومساعدة المتعدين في ذلك". أفاد أن المكاتب الهندسية حريصة تماما على تجنب مثل هذه الموضوعات والمشاركة فيها، وتشعر بالقلق بتنفيذ تلك التخطيطات، ولا يمكن لها أن ترتبط بتنفيذ تلك التعديـات بطـرق مبـاشرة أو غير مبـاشرة. 
ولفت إلى أن تلك المخططات يمكن لمهندس مقاول أو من تجار الشنط تنفيذها بمنازلهم، وذلك لعدم وجود ختم رسمي عليها أو صفة رسمية يمثلها أو ضوابط هندسية ويعمل بصفة خفية وذلك تلبية لرغبة لصوص الأراضي.





15 عضوا يعقدون جلسة مكاشفة بمجلس المنطقة
خريطة تغيب زيارة وفد الشورى للمشاريع المتعثرة بالقصيم

عبدالله اليوسف (بريدة)

لن يزور وفد الشورى المشاريع المتعثرة في بريدة بل سيقف على أجمل المشاريع وأهمها، هكذا توضح خريطة الجولة لـ15 عضوا أعدتها أمانة القصيم بإشراف من الأمين رئيس لجنة المرافق بمجلس المنطقة.
وثار حديث عن الفائدة التي ستعود على المنطقة من جولة لا تصل إلى مواقع تحتاج لتحريك عجلة العمل بها وتمس حاجة الناس، الجولة تمتد يومين، بدءا من اليوم الأربعاء والمخصص لحضور جلسة استثنائية لمجلس المنطقة، يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير المنطقة رئيس مجلس المنطقة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة نائب رئيس المجلس، وهي جلسة غير عادية للمجلس للعام المالي 1435/1436هـ بحضور الوفد برئاسة معالي عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبدالقادر، وسيخصص يوم غد لجولة الأعضاء في المواقع التي تم تحديدها وهي متنزه الملك عبدالله (تحت إكمال الإنشاء)، مدينة الأنعام (تعمل)، مدينة التمور (تعمل وتشهد إضافة)، مختبر سلامة الأغذية (يعمل)، مضمار الإسكان (يعمل) ومركز الملك خالد الحضاري وبرج بريدة.
وقال لـ«عكاظ» وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان «إن الوفد يزور المنطقة بناء على التوجيه السامي بأن يكون هناك تنسيق وزيارات بين أعضاء في الشورى ومجالس المناطق للاطلاع على ما تقدمه المجالس والالتقاء بأعضاء المجالس، ونحن في مجلس المنطقة ضمن هذا البرنامج وبلا شك أن الوفد سيطرح محاور النقاش وسنلمس ذلك في الجلسة».
وعن انتقاء المواقع التي يزورها الوفد قال «هذا من إعداد لجنة المرافق التي يرأسها أمين المنطقة، وكلنا يعرف أن أعضاء الشورى في مثل هذه اللقاءات أو الزيارات يحملون ملفا خاصا لنقاشه، وسيجدون أية إجابات يطلبونها من المسؤولين بالمنطقة وفقا لحرص سمو أمير المنطقة وسمو نائبه في هذا الاتجاه حتى يتعزز التواصل ونخرج بما يعزز التنمية بالمنطقة».
من جهته، أوضح أمين المنطقة المهندس صالح بن أحمد الأحمد، أن زيارة وفد الشورى تتضمن جولات ميدانية لعدد من المشاريع البلدية ولقاء مشتركا، وعبر الأمين عن سعادته وترحيبه بزيارة أعضاء الشورى للمنطقة وأمانة القصيم بشكل خاص، وقال «هذه الزيارة تأتي امتدادا لجهود المجلس في التطوير والتنمية»، مشيرا إلى أن جدول اللقاء يشتمل على استعراض لأبرز المنجزات البلدية على مستوى المنطقة، إضافة لاستعراض التحديات التي تواجه العمل البلدي بشكل عام ووضعها على طاولة الشورى، بالإضافة إلى جولات ميدانية لأبرز المشاريع البلدية.
يذكر أن وفد الشورى سيعقد بعد الجولة اجتماعا مع أمين المنطقة ورؤساء بلديات المنطقة، بحضور أعضاء المجلس البلدي وذلك بمركز الملك خالد الحضاري ببريدة غدا.





البدء بصرف 10 ملايين ريال كدفعة أولى لـ200 متضرر من الأمطار بالشرقية

شرعت اللجان الخاصة بصرف تعويضات المزارعين الذين تضررت مزارعهم جراء الأمطار بالمنطقة الشرقية في صرف الدفعة الأولى من التعويضات والبالغة نحو 10 ملايين ريال، لنحو 200 مزارع ممن تضررت حقولهم المكشوفة جراء موجة الصقيع والأمطار التي شهدتها المنطقة عام 1433هـ.

ونقلت صحيفة "اليوم" عن مزارعين بالمنطقة قولهم إنهم تلقوا اتصالات من وزارة الزراعة خلال الأيام الماضية لمراجعة محافظة القطيف لاستكمال بياناتهم لصرف التعويضات عن الأضرار، التي لحقت بـ40% من المرزاع في مناطق "طفيح، أم الساهك، وأبو معن".

بدوره أوضح مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بالمنطقة الشرقية سعد المقبل، أن هناك لجنة فنية مشكلة من الوزارة والدفاع المدني تتولى الجانب الفني، في حين تتولى المحافظة صرف التعويضات للمزارعين.

إلى ذلك بدأت هيئة الري والصرف بمحافظة القطيف في تنفيذ مشروع تغطية جزء كبير من قنوات الصرف الزراعية بالمحافظة، والتي يصل طولها إلى 7 ملايين وبيلغ عددها 11 مصرفاً بتكلفة تصل لـ11 مليون ريال.





أمير مكة يطلع على مشروع مدينة الملك عبدالله لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين
د. حجار: المدينة مزودة بأحدث الوسائل والتقنيات المعاصرة

أنور السقاف - جدة


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بمكتبه بجدة صباح أمس وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار والوفد المرافق و تحدث د. حجار فى بداية اللقاء عن خطط وبرامج وزارة الحج المعدة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي، مقدمًا شرحًا تعريفيًا بمهام الوزارة ومسئولياتها ضمن منظومة الوزارات والقطاعات العاملة؛ لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة الرامية لخدمة ضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين وزوارًا.
وعرض شرحًا مفصلًا لسمو أمير منطقة مكة المكرمة تناول مشروع مدينة الملك عبدالله لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين بمكة المكرمة والتي تأتي ضمن سياق الدراسات التطويرية لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لافتًا إلى أنها ستكون معلمًا حضاريًا من معالم مكة المكرمة، وذات وظيفة إنسانية من أجل خدمة زائري بيت الله الحرام، وستضم المدينة كافة الفعاليات العاملة في مجال خدمة الحج والعمرة في موقع واحد بهدف تخفيف الازدحام والتكدس عن المنطقة المركزية وأحياء مكة المكرمة، بما ينسجم مع الإستراتيجية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- لخدمة ضيوف الرحمن على مدى 25 عامًا القادمة.
وأشار الدكتور حجار إلى أن مدينة الملك عبدالله لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين ستكون مدينة ذكية مزودة بأحدث الوسائل والتقنيات المعاصرة؛ لتحقيق أرقى الخدمات الخدمية و الاجتماعية والاقتصادية والصحية والعمرانية. وسيتم توفير متطلبات الخدمة السكنية والإدارية، والتنظيمية فيها مع ارتباطها بالمنطقة المركزية والمسجد الحرام عبر خطوط النقل العام بالقطارات والحافلات. كما ستضم المدينة مكاتب للإدرات الحكومية ومبان سكنية واستثمارية ومنشآت صحية ومكاتب خدمات ميدانية لمؤسسات الطوافة، والزمازمة والوكلاء والنقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج ومحطات النقل العام ومناطق خضراء وجوامع ومساجد ومجمعات وأسواق تجارية ومعرض و متحف للحج.
وفي نهاية اللقاء قدم سمو أمير منطقة مكة المكرمة شكره وتقديره لوزير الحج ولجميع العاملين في الوزارة على جهودهم المبذولة في خدمة وراحة الحجاج والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام، مؤكدًا سموه على بذل المزيد من الجهد والتفاني و الإخلاص والعمل بروح الفريق الواحد؛ لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وللزوار والمعتمرين بالصورة التي تتوافق مع تطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله-، و تيسير وتسهيل الخدمات وتطويرها بصفة دائمة ومستمرة ليتمكنوا من أداء شعائرهم بكل يسر وأمان.





اختيار أمير المدينة المنورة رئيسا لمجلس إدارة «جمعية البر» في المنطقة
تطلع إلى مساهمة المجلس لتعزيز نشاطاتها لمساعدة الأسر المستفيدة

الأمير فيصل بن سلمان لدى ترؤسه اجتماع مجلس إدارة «جمعية البر» في المدينة المنورة مساء أول من أمس (واس)
المدينة المنورة: «الشرق الأوسط» 
ترأس الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بقصر سلطانة مساء أول من أمس، اجتماع مجلس إدارة «جمعية البر» بالمدينة المنورة الأول، بعد الجمعية العمومية التي عقدت أخيرا لاختيار أعضاء مجلس الإدارة للدورة الجديدة.

ورحب أمير المنطقة في بداية الاجتماع بأعضاء مجلس الجمعية الجدد، مبديا تطلعاته إلى مساهمة أعضاء المجلس بمقترحاتهم وجهودهم ودعمهم، من أجل تعزيز برامج وأنشطة «جمعية البر» لمساعدة الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، والأخذ بيد أبنائها وتأهيلهم وإتاحة فرص التدريب المناسبة لهم، ليتمكنوا في المستقبل من العمل والإنتاج والاعتماد على أنفسهم.

وخلال الاجتماع، اختير الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيسا لمجلس إدارة الجمعية، والشيخ صالح بن عبد الرحمن المحيميد نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وعباس نشأت عبد الجواد أمينا عاما للجمعية، وجمعان حسن الزهراني مشرفا ماليا للجمعية، كما شكلت خلال الاجتماع لجان الجمعية.

وفي ختام الاجتماع، قدم أعضاء المجلس شكرهم لأمير المنطقة على توجيهاته ودعمه المستمر لبرامج الجمعية المختلفة وحرصه على تميز أعمالها.





تعيين "اللويحق" وكيلاً لإمارة منطقة مكة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة
: صدر أمس قرار من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بتاريخ ٢٣ جمادى الأولى ١٤٣٥، بتعيين الدكتور عقاب بن صقر اللويحق وكيلاً لإمارة منطقة مكة المكرمة.

والجدير بالذكر أن الدكتور "اللويحق" كان يعمل وكيلاً للإمارة للشؤون الأمنية، وتمَّ تكليفه الأسبوع الماضي بقرار من أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز، بالقيام بمهام وكيل الإمارة.






قرعة كأس آسيا: الأخضر في المجموعة الثانية مع أوزبكستان والصين وكوريا الشمالية

أوقعت قرعة بطولة كأس آسيا التي تستضيف منافستها أستراليا عام 2015، والتي تشارك فيها 8 منتخبات عربية، عن وقوع الأخضر السعودي ضمن المجموعة الثانية بجانب أوزبكستان والصين وكوريا الشمالية.

وبالنسبة لبقية المنتخبات العربية الأخرى، فأوقعت القرعة كلا من الكويت وعمان في المجموعة الأولى بجانب أستراليا "البلد المستضيف" وكوريا الجنوبية، أما منتخبات الإمارات وقطر والبحرين فستلعب ضمن المجموعة الثالثة بجانب إيران.

بينما أوقعت القرعة منتخبي الأردن والعراق ضمن المجموعة الرابعة لتلعب بجانب اليابان "حامل اللقب"، على أن ينضم لهم الفائز في نهائي كأس التحدي الآسيوي، الذي يشارك فيه المنتخب الفلسطيني ، ليصبح في حال فوزه عدد المنتخبات العربية المشاركة في كأس آسيا تسعة منتخبات.

هذا وسيلعب الأخضر أولى مبارياته ضمن مباريات المجموعة الثانية في العاشر من يناير 2015 امام المنتخب الصيني في مدينة بريزبين، ولقاءه الثاني في 14 يناير أمام المنتخب الكوري الشمالي بمدينة ملبورن، بينما يؤدي مواجهته الثالثة أمام أوزبكستان في مدينة ملبورن في 18 يناير 2015.







استياء أمريكي بعد رفض منح مراسل "جيروزاليم بوست" تأشيرة دخول
البيت الأبيض معلقاً على منع "ويلنر" من دخول السعودية: نشعر بخيبة أمل

رويترز- لاهاي
: قال البيت الأبيض الأمريكي، اليوم، إنه يشعر بـ "خيبة أمل شديدة"، في حين عبّرت رابطة للصحفيين عن غضبها بعد أن رفضت المملكة العربية السعودية منح تأشيرة لمواطن أمريكي يعمل لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية لتغطية رحلة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض برناديت ميهان، في بيان "نشعر بخيبة أمل شديدة لأن هذا الصحفي الذي له مصداقية مُنعت عنه التأشيرة".

وأضافت قائلة "سنواصل تسجيل قلقنا البالغ بشأن هذا القرار المؤسف".

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" في موقعها على الإنترنت: إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس، ونائبها توني بلينكن، عبّرا عن مشاعر الاستياء للسعودية بشأن التأخير في التعامل مع طلب المراسل مايكل ويلنر والرفض المحتمل.

وقالت الصحيفة: إن ويلنر أمريكي يهودي لا يحمل جنسية "الكيان الصهيوني"، ولم يعش في إسرائيل على الإطلاق.

وقالت رابطة مراسلي البيت الأبيض، وهي مجموعة تمثل الصحفيين، إن ويلنر كان العضو الوحيد بالوفد الإعلامي للبيت الأبيض الذي لم يحصل على تأشيرة.. وويلنر عضو مشارك بالرابطة.





كندا: ترحيل السعودي الذي اعتدى على ابنته بعد ما تبين أنها متزوجة سرًا من كندي

قضت محكمة سانت جون الكندية اليوم (الثلاثاء) بمغادرة السعودي، 56 عامًا، كندا ومنعه من دخولها، وهو الذي أتهم بمحاولة خنق ابنته الخميس الماضي، ومنعه من الاتصال بها بأي وسيلة كانت ولا بزوجها الكندي ، حيث تبين لاحقا أنهما تزوجا سرًا قبل الواقعة بثلاثة أيام.

وكان المدعي العام ، وفقًا لمصادر صحفية محلية، قد طلب أولا الحكم بالسجن ثلاثة اشهر للاب مع وضعه تحت المراقبة لمدة عام، لكن محامية المدعى عليه أوضحت أن الأب جاء قبل ثلاث سنوات لكندا محرمًا لابنته التي تدرس بالجامعة وبصحبته زوجته وبعض أولاده، وأن الأب رأى أن ما قامت به ابنته لا يعبر عن احترامها له بحسب عادات بلده.

وبرر الاب فعلته بغرض تأديب ابنته، وأنه لم يقصد إيذائها، وان ما قام به بدافع حبه لها ومنعها من الارتباط برجل دون اذن عائلتها .

ونفى الأب علمه بزواجها، مؤكدا أنه لو علم بذلك لكان رد فعله مختلفًا ، وبحسب وقائع القضية فأن ابنته كانت تخشى من مصارحته بامر الزواج.

وأصدر القاضي حكمه بترحيل الأب بشرط حضور مندوب من السفارة السعودية لضمان مغادرة الرجل للبلاد، وهو ما تم ترتيبه بالفعل و توفير التذاكر له ولأسرته، تمهيدًا للعودة للسعودية.

وكان الأب قد اتهم بمحاولة خنق ابنته وتهديدها في أحد المطاعم العامة الخميس الماضي عندما علم برغبتها بالزواج من الشاب الكندي .





فتح باب القبول والتسجيل لرتبة "جندي" بالأمن الدبلوماسي الأحد المقبل


أعلنت إدارة القبول والتسجيل بالمديرية العامة للأمن العام، عن فتح باب القبول بالأمن العام برتبة جندي، للدورة التأهيلية الخاصة رقم 16 بالقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي، وذلك لخريجي الثانوية العامة تخصصات علمي وشرعي وإداري.

ودعت المديرية الراغبين في الالتحاق بالخدمة العسكرية، للتسجيل عن طريق بوابة التوظيف الإلكترونية، اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق 29/5/1435، حتى يوم الخميس الموافق 3/6/1435، مشيرة إلى أن العمل سيكون بعد التخرج بمناطق الرياض وجدة والمدينة المنورة والشرقية، أو بإحدى سفارات المملكة بالخارج.

وأوضحت المديرية أن هناك شروطاَ محددة للقبول، منها أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، وألا يقل عمره عن 17 عاماً وألا يزيد عن 30، ألا يقل الطول عن 175 سم وأن يكون متناسباً مع الوزن.

كما تضمنت الشروط أن يكون المتقدم حاصلاً على الثانوية بنسبة لا تقل عن 75%، وأن يكون غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف، واجتياز اختيارات القبول التي يحددها الأمن العام.





“الأرصاد” تتوقع موجة غبار تَحدُّ من الرؤية في عدد من مناطق المملكة


٢٠١٤/٣/٢٧ @ ١٢:٣٤ م


توقعت الرئاسة العامة لهيئة الأرصاد أن تستمر موجة الغبار والعوالق الترابية والأتربة المثارة التي تشهدها مكة المكرمة والطائف وطرقات الطائف-الرياض ومكة المكرمة-المدينة المنورة، حتى العاشرة من مساء اليوم.

وشهدت محافظة الخرمة والمراكز التابعة لها منذ فجر اليوم، موجة من الغبار الكثيف الذي غطّى أجواء المحافظة وحدّ من الرؤية الأفقية.

كما استيقظ أهالي محافظة تربة على أجواء محملة بالغبار الكثيف، يخالطه هواء بارد نسبياً؛ أدى إلى تدني مستوى الرؤية اﻷفقية داخل المحافظة، وعلى الطرق السريعة.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد نشاط في الرياح السطحية على أجزاء من جنوب المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية لغرب المملكة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج.





"ناسا" تنشر صورة من الفضاء لوميض البرق شمال شرق السعودية

نشرت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية صورة قالت أنها التقطت من قِبل رائد فضاء كان على متن محطة الفضاء الدولية يوم 12 ديسمبر ‏‏2013 ، ويظهر وميض البرق الأبيض وسط أضواء صفراء منبعثة من العاصمة الكويت وحفر الباطن شمال السعودية.

وذكرت الوكالة أن البرق يومض حوالي 50 مرة في الثانية الواحدة من خلال‏ الغلاف الجوي للأرض، وأن العلماء يحاولون مراقبة ودراسة البرق الحادث كل يوم، وباستخدام أداة جديدة على محطة الفضاء الدولية ( اي اس اس)، وأخرى لقياس ومضات البرق، وقوة التفريغ الكهربائي.







تنفيذ الاعدام بشابين سعوديين في سوريا



تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو دامي نشرته أحد الصحف المحلية على موقع يوتيوب يظهر مقاتلين في سوريا لم تحدد هويتهم، يلقون خطاباً قبل تنفيذ الإعدام بحق شابين قيل أنهم سعوديين شاركا في القتال، وإلى الآن لم يتم التأكد من صحة المقطع وصحة الأسماء التي وردت فيه. فيما أحدث الفيديو جدلاً واسعاً بين المغردين الذين أدانوا ما جاء به.





كشفا في حلقة "همومنا" عن خروجهما بالتهريب ووقوعهما في تنظيم تكفيري
مقاتلان سعوديان سابقان بسوريا: “داعش” يتعمدون وضع السعوديين في الواجهة


استضاف برنامج “همومنا”- الذي أذيع، مساء اليوم، على القناة الأولى بالتلفزيون السعودي- اثنين من الشباب العائدين من مناطق الصراع في سوريا، وهما: محمد العتيبي، وسليمان الفيفي، وروى ضيفا الحلقة تجربتهما في القتال مع تنظيم “داعش”.

واستهل البرنامج حلقته، بفتوى للعلامة الشيخ الألباني رحمه الله، جاء فيها أن الجهاد بهذه الصورة- غير الواضحة- ما هو إلا زيادة في إهلاك النفوس المؤمنة، وأن الجهاد يحتاج إلى معاونة دول وليس أفراد.

وقال العتيبي والفيفي إن خروجهما للجهاد لم يكن إلا فورة ورغبة في النصرة، وأن القرار كان فردياً ولم يبلغا أحداً، حيث دخلا إلى الأراضي السورية عن طريق مهربين يوصلونهم إلى حيث يريدون ولم يروهما بعد ذلك.

وكشف محمد العتيبي عن تفاصيل انضمامه لداعش، قائلاً إنه قابل مجموعة من الشباب السعوديين المنضمين للتنظيم، وعرضوا عليه الانضمام فقبل.
أما سليمان الفيفي فقد قال إن (داعش) كانوا يضعون السعوديين في الواجهة دائماً، بوصفهم لا يهابون الحرب والموت- حسب ادعائهم-، وكانوا يستغلون عواطفهم بعرض عمليات استشهادية عليهم، مشيراً إلى أنه لم ير سوريين أو عراقيين ينفذون أي عمليات استشهادية، كما أن قادة التنظيم كانوا دائماً يخفون شخصياتهم ووجوههم مقنعة، ولا توجد لهم أي علاقة أو تواصل بهم حيث لا يستطيعون توجيه الأسئلة لهم.

وذكر ضيفا البرنامج أن التكفير ظاهرة منتشرة وسط داعش، وهم يكفرون الجميع بلا استثناء، حتى وصل بهم الأمر إلى أنهم يتقاتلون بينهم، بل وصل الأمر إلى أن السعودي يقاتل السعودي، وأكدا أنهما بدآ يعيشان حالة من الضيق مع هذا القتال الذي لا يعلم أحد فيه عدوه الحقيقي.
فيديو




أكدوا أنها تخدم السكان والبدو الرحل
تجمع قبلي يمنع إزالة آبار البيضاء بمركز "قياء بالحارث"

سمران القثامي- سبق- الطائف
منع تجمع قبلي، اليوم، لجنة التعديات التابعة لمحافظة الطائف من إزالة آبار البيضاء الواقعة بمركز قياء بالحارث جنوبي محافظة الطائف.

وذكرت مصادر "سبق" أن لجنة التعديات لم تستطع الوصول للآبار لوجود عدد كبير من أهالي المنطقة المعترضين على أمر الإزالة، كون الآبار تخدم سكان قياء والبدو الرحل.

ووضع المتجمهرون خيامهم في المنطقة التي توجد بها اﻵبار للجلوس فيها احتجاجاً على أمر الإزالة المفاجئ.

وحصلت "سبق" على عدة صورة تظهر تفاوض الجهات الأمنية مع عدد من كبار السن حول أمر التجمع.

وناشد عدد من المواطنين بمركز قياء وزير الداخلية بإيقاف أمر الإزالة والحفاظ على الآبار التي تعد مصدراً مهماً لسقيا الأهالي.







حائل: رجل أمن يطلق النار على آخر لرفضه التوقف بنقطة تفتيش

تحقق الجهات الأمنية بحائل مع رجلي أمن أطلق أحدهما النار على الآخر بإحدى نقاط التفتيش المرورية، ما تسبب بإصابته إصابات بليغة.

وكشفت مصادر عن أن رجل الأمن المصاب رفض التوقف عند نقطة التفتيش واصطدم بالحواجز المرورية التي وضعتها نقطة التفتيش بين مسارين على أحد الطرق الحيوية قبل أن يحاول الاعتداء على رجل الأمن في نقطة التفتيش.

وأضاف أن رجل الأمن بنقطة التفتيش قام بإطلاق أعيرة نارية أصابت الآخر بأكثر من طلق ناري وأدخلته مستشفى الملك خالد بحائل للعلاج، فيما تم التحفظ على رجل الأمن الذي أطلق النار.

يذكر أن المصاب كان يستقل سيارة خاصة به ولا يرتدي الزي الرسمي، وقد تبين لاحقاً أنه أحد منسوبي الأمن العام بمنطقة حائل.





صور: مواطن يعلق صورة صدام حسين على منزله بسكاكا


تداول مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” صورة للرئيس السابق العراقي صدام حسين على جدار أحد المنازل.
ووفقا للتفاصيل فأن الصورة التقطت أواخر عمر صدام حسين وقد علقها أحد المواطنين على جدار منزله الخارجي الواقع في مدينة سكاكا، فيما توضح صورة أخرى وجود سيارة لرجال الأمن بالقرب من المنزل. وقد عبر المغردون أن صاحب المنزل كان معجبآ بالرئيس، وذكر بعض المغردون أن الصورة وضعها المواطن لنبذه بعض الطوائف.






وسط تفاعل كبير من رؤساء الأندية السعودية مع مبادرة "يعطيك خيرها"
بالفيديو.. سعودي: حزام الأمان يُشعرني بـ "الغباء" وأبي وجدّي لم يربطاه!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: قال شاب سعودي، في لقاء ميداني مع برنامج يعطيك خيرها، الذي تعرضه القناة الأولى برعاية "سبق"، في حلقة البارحة: إنه لا يربط حزام الأمان لإحساسه بالغباء عند ربطه، مكملاً حديثه بالقول: "أبوي وجدي ما ربطوه".

الشاب أبدى تفاعلاً مع حملة يعطيك خيرها خلال حديثه مع الزميل صلاح الغيدان مقدم البرنامج، وفريق المبادرات التطوعية للحملة، حيث اتجه إلى إلصاق شعار الحملة على زجاج سيارته.

والتقى البرنامج بعدد من الشباب في الشوارع التي تشهد تجمعات شبابية ليلية، حيث دارت خلال الجولة نقاشات وممازحات، أكد خلالها عدد من الشباب عدم ربطهم لحزام الأمان إلا بالقرب من نقاط التفتيش، مشيرين إلى أنهم لم يتعودوا ربطه منذ الصغر.

واعترف أحد الشباب بتهوره، مبيناً أنه يسير بسرعة 200 كلم/ س، قائلاً: "صنعت السيارة ووضعت لها هذه السرعة ".

فريق البرنامج شرح للشباب خطورة هذه الممارسات المتهورة، وأهمية ربط حزام الأمان في التقليل من الإصابات الخطيرة في الحوادث، بحفظ الله.

وخلال الحلقة عرض الزميل الغيدان تقرير "سبق" تفاعل المشاهير والعديد من المواطنين مع حملة ربط حزام الأمان، مشيراً إلى أنه يتلقى عبر حسابه وحساب الحملة أكثر من 500 صورة يومياً لأشخاص رابطين الأحزمة، في تفاعل جميل.

وعرضت الحلقة مقاطع لشباب يمارسون ممارسات خطيرة بالسيارات إضافة لمشاهد حوادث مرورية مروعة.

من جهته، أكد ضيف الحلقة عضو اللجنة التنفيذية، رئيس الفريق التطوعي وفريق المبادرات في حملة يعطيك خيرها، الشيخ خالد الغامدي، أن "الممارسات السلبية والتهور في القيادة يقودان إلى أربعة أمور ولن تتعداها، إما الموت، أو الإعاقة، أو السجن، أو التوبة"، داعياً الله عز وجل أن تكون التوبة مصير الشباب وكل من يمارس التصرفات الخاطئة في قياداته للمركبة.

وبعد شكر الله وحمده وجّه الشيخ الغامدي خلال استضافته ومجموعة من فريق التطوع الخاص بالحملة ضمن الحلقة الخامسة لبرنامج "يعطيك خيرها" الذي سيصبح "الله يعطيك خيرها" بناء على مطالبات المتابعين للبرنامج، بإضافة لفظ الجلالة في أول الاسم، إلى أمير منطقة الرياض، خالد بن بندر بن عبدالعزيز ورئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على ثقتهم الغالية بتوليه الإشراف على أعمال الفريق التطوعي التابع للحملة.

وبيّن أن عدد المتطوعين في منطقة الرياض وصل لأكثر من 260 شاباً، وهذا يعكس رغبة الشباب في خدمة المجتمع والقضايا الوطنية، لافتاً في نفس الوقت أن كماً هائلاً من الرسائل والاتصالات من المواطنين والمقيمين يأتيه من خارج منطقة الرياض، يستفسر عن إمكانية المشاركة في الحملة من خلال فريق التطوع، علماً أن الحملة ستحتاج إلى فرق عمل تطوعية في كافة مناطق المملكة بعد تعميمها في باقي المناطق خلال الأشهر القادمة، على أن تُذكر المدينة التي ينتمي إليها أي شخص لدى التسجيل في نموذج العمل التطوعي.
فيديو





كإجراء احترازي وسيعاود استقبالهم خلال ساعة
إخلاء مهرجان ربيع تبوك من الزوار بسبب الأمطار

بدر الجبل- سبق- تبوك
: أخلت اللجنة المنظمة لمهرجان ربيع تبوك بمشاركة الدفاع المدني زوار المعرض، كإجراء احترازي جراء الأمطار المتوسطة التي هطلت على مدينة تبوك مساء اليوم .

وقال مدير المركز الإعلامي للمهرجان محمد آل فيه لـ"سبق": إنه تم إخلاء المهرجان من الزوار كإجراء احترازي؛ بسبب الرياح و الأمطار المتوسطة التي هطلت على مدينة تبوك 
وبين أن هناك أسلاك ممدوة على أرضية المعرض، ما دفع اللجنة المنظمة بمشاركة الدفاع المدني من إخلاء و منع دخول الزوار حتى نتأكد من خلو المعرض من أي التماس كهربائي لا قدر الله. 

وأكد آل فيه أنه من المتوقع أن يعاود المعرض استقبال الزوار خلال الساعة المقبلة أن شاء الله .





القصيم.. القصاص والصلب لقاتل الطفل “تركي المطيري”


تواصل – الرس:

أصدرت المحكمة العامة بمحافظة الرس، صباح اليوم، حكما شرعيا بالقصاص والصلب على قاتل الطفل تركي المطيري.

وكان الجاني أقدم في شهر ربيع الآخر على استدراج الطفل تركي المطيري (6 سنوات) بقرية ريمان الشمالي التابعة لمحافظة ضرية بمنطقة القصيم والذهاب به إلى منطقة صحراوية في الليل ثم رميه بأحد الآبار العميقة المهجورة.

وثبت للمحكمة إدانة المتهم بجميع التهم الموجهة له، وأن فعله ضرب من ضروب الحرابة والإفساد في الأرض، وتم الحكم بقتله وصلبه في محافظة ضريه.





وثيقة زواج غير رسمية تحتجز مولودا في الطائف

ماجد النفيعي (الطائف)
رفضت إدارة مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف تسليم مولود لذويه بعدما اكتشفت أن والد الطفل ليس لديه إثبات رسمي يوضح عقد النكاح، ورفعت الأمر إلى الجهات المختصة للتحقيق مع الزوج غير السعودي.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها، أن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف استقبل أمس الأول في طوارئ قسم النساء والولادة امرأة في حالة مخاض، وعندما تم توليدها في ظروف صحية جيدة، حاول زوجها غير السعودي إنهاء إجراءات إخراج المولود من المستشفى، إلا أن إدارة المستشفى رفضت تسليم المولود بعدما اكتشفت أن الزوج لا يحمل إثباتا رسميا يوضح عقد الزواج، وذلك بعد أن أبرز الزوج حينها ورقة نكاح كتابية لا تحمل ختماً من الجهات المعنية، وقد جرى إحالة الزوج مع الورقة التي يدعي أنها عقد زواج إلى الجهات المختصة للتحقيق فيها.
المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمحافظة الطائف سراج الحميدان، أوضح أن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي قام بتوليد المرأة، مضيفاً أن زوجها أبرز ورقة غير رسمية يشير فيها إلى عقد الزواج ومدون فيها شهادة ولي أمر الزوجة وشهود آخرين، وذلك عند محاولته إنهاء إجراءات إخراج المولود، لافتاً إلى أن المستشفى رفض ذلك وطلب منه تصديقها من المحكمة لاستلام المولود، مشيراً إلى أنه في حال لم يقدم الزوج الإثباتات الرسمية للزواج سيتم إحالة الأمر إلى الحاكم الإداري.





تهريب مخدرات داخل علب مواد غذائية

حازم المطيري (الرياض)

حاول أحد المهربين تهريب 99.408 حبة مخدرة بجمرك حالة عمار أخفاها داخل علب مواد غذائية منوعة وعصائر وكراتين الحليب المملوءة والمغلفة جميعها بطريقة مصنعية إضافة لأرضية حافظة طعام بعد تفريغها من العازل وحشوها بالحبوب ومن ثم إعادتها إلى الشكل الطبيعي وملئها بالطعام.
أوضح ذلك فهاد الحربي مدير عام جمرك حالة عمار وقال إن الكمية عثر عليها المراقب الجمركي داخل حقيبة أحد القادمين إلى الجمرك مخبأة بطريقة مصنعية داخل علب مواد غذائية منوعة وحافظتي طعام لمحاولة تمريرها، إلا أن يقظة رجال الجمارك حالت دون دخولها.
وأشاد الحربي بجهود رجال الجمارك بمنفذ حالة عمار في منع إدخال كافة الممنوعات مهما اختلفت طرق التهريب، مشيرا إلى أن جمرك حالة عمار ضبط خلال عام 2013م أكثر من 7.5 مليون حبة مخدرة.




خبير يكشف للأسر علامات تعاطي المخدرات لدى المراهقين


تواصل – الرياض:

أكد عبدالإله الشريف مساعد مدير عام مكافحة المخدرات وخبير دولي بالأمم المتحدة، أن الدراما والبرامج الإعلامية المدبلجة أو العربية التي تعطي صورة إيجابية لمتعاطي المخدرات، ساهمت في زيادة ظاهرة الإدمان بين الشباب.

وقال الشريف في برنامج “تحته خط” اليوم الاثنين على قناة المجد: “إن ضعف الوازع الديني يعد من أهم أسباب تعاطي المخدرات، وكذلك التربية الأسرية من قسوة أو دلال، بالإضافة إلى “نكت المحششين” التي ساهمت في تهوين تعاطي المخدرات”.

وكشف “الشريف” عن أهم علامات تعاطي المخدرات لدى المراهقين وهي “السرقة، والكذب، والسهر خارج المنزل، وكثرة المكالمات السرية، وكثرة الثرثرة والكلام غير المترابط”.

وأوضح أن الدراسات أكدت أن 10% بدأوا تعاطي المخدرات من المرحلة الابتدائية، و26% في مرحلة الثانوي.

وأكد “الشريف” أن 90% من حبوب الكبتاجون المخدرة تحتوي على مواد كيميائية مثل الرصاص وغيرها تؤدي إلى تدمير المخ خلال 3 شهور، مبيناً أن المملكة تحتاج إلى مزيد من المستشفيات العلاجية، وكذلك مراكز التأهيل النفسي والاجتماعي.




التحقيق مع مواطنة متهمة بسرقة خادمة من المطار

تحقق الجهات الأمنية المختصة مع مواطنة قامت بسرقة خادمة سريلانكية من مطار الملك خالد الدولي بالرياض من سيارة كفيلها، وتشغيلها لمدة 3 سنوات دون دفع مستحقاتها.

وتعود التفاصيل إلى تمكن الخادمة من الهرب والتواصل مع سفارة بلادها، والتي قامت بالتواصل مع المركز الأمني لشؤون الخدم الذي تمكن من العثور على المواطنة والتحقيق معها.

وقام المركز الأمني بإجبار المواطنة على دفع كافة مستحقات الخادمة البالغة 22,600 ريال سعودي بحضور مندوبين عن سفارتها، وإعادتها إلى بلدها.

ولا تزال القضية منظورة لدى الجهات الأمنية المختصة لمواجهة المواطنة بتهم التهريب والتشغيل واحتجاز الخادمة؛ ليتم تسليم القضية بعد ذلك للدوائر القضائية المتخصصة.





تكبيل شاب وربطه في جذع شجرة إثر محاولته سرقة مبلغ ومركبة بمكة
الخميس، 27 مارس، 2014



أحبط عدد من المارة محاولات شاب سرقة مبلغ ومركبة تعود لمواطن، وربطوه بشجرة لحين حضور رجال الأمن ومباشرة الحالة.
وبحسب شهود عيان، فإن الشاب أثار الرعب في نفوس مرتادي طريق المدينة السريع باتجاه العمرة، إذ قفز إلى سيارة مواطن كان منهمكا في عدّ مبلغ مالي بحوزته، وحاول أخذ النقود منه عنوة، لكن المارة تنبهوا لما حدث فهب عدد منهم لمساعدة المواطن وقيدوا المعتدي بجذع شجرة لكفه عن إيذاء المارين أو نفسه.
بدوره أكد مصدر أمني أن دوريات الأمن باشرت الواقعة، وجرى تسليم المتورط في محاولة السرقة إلى مركز شرطة العمرة لاستكمال التحقيقات. فيما أوضح المواطن المعتدى عليه، أنه فوجئ بالشاب يدخل مركبته محاولا سلب مبلغ يقدر بـ 5 آلاف ريال صرفه للتو من البنك، الأمر الذي تطلب منه الدفاع عن نفسه والدخول في عراك معه، مضيفا أن تدخل المارة أسهم في إنقاذه من الشاب وتم تقييده في جذع شجرة بعد ثبوت عدم اتزانه.
من جهته طالب المواطن أنس الزبيدي بضرورة تكثيف التواجد الأمني على امتداد طريق المدينة السريع لحيويته كونه المنفذ الشمالي للعاصمة المقدسة للقادمين، ويوجد به الكثير من المحال والمصارف.





السديري: ضبط الفتوى بجميع الدول الإسلامية وإبعاد المفتين أصحاب الأجندات ضرورة

شدد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري على خطورة التكفير والفتوى بغير علم، مشيرا إلى ضرورة التصدي لهذه الظاهرة ومعالجة هذه القضية بجميع الدول العربية والإسلامية.

وقال السديري وفقاً لوكالة الأنباء السعودية على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الـ 23 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالعاصمة المصرية القاهرة: "إن الدعوة والفتوى شابهما خلال العقود السابقة دخول أناس غير مؤهلين لهم أجندات تخدم أهداف أعداء الأمتين العربية والإسلامية".

وأوضح أن الجميع يدرك حاليًا مدى خطورة أمثال هؤلاء وضرورة إبعادهم عن مجال الفتوى والتوجيه وهو ما أكدت عليه جلسات المؤتمر، مشددًا على ضرورة التطبيق العملي بتفعيل ما سيصدر عن المؤتمر من توصيات على أرض الواقع في كل بلد إسلامي لضبط الفتوى والتوجيه وقطاع الدعوة والإرشاد فيها.

وأبرز السديري تجربة المملكة الرائدة في عملية ضبط الفتوى التي حازت على تقدير وإعجاب المشاركين في المؤتمر، حيث وجه خادم الحرمين الشريفين قبل عدة سنوات بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء فقط، وهو ما كان له آثار إيجابية كبيرة، ما أعاد الحق إلى أهله وأصبحت المرجعية في الفتوى لهيئة كبار العلماء.





عباءة عضوة الشورى تشعل تويتر


ابراهيم السهيمي - جدة

أنشئ عدد من المغردين عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاق بعنوان "خلع عباءة عضوة الشورى" على إثر استبدال أحد عضوات المجلس لون عباءتها باللون الأبيض ،حيث انقسم المغردون ما بين مؤيد للهاشتاق ومعارض.
حيث قالت سهى كفوا السنتكم عن اعراض الناس دعوا الخلق للخالق ممكن من تغتابونه هو عند الله افضل منكم.
فيما قالت انتظار :لم يك اللباس يوماً معياراً للعفه والشرف ، بل هو الوعي والثقة من تحدد ، الامم تهزأ بنا فأنزعوا القشور وانجزوا.
وقالت : ليلى عندما تكون نظرة الرجل للمرأة على أنها مجرد لباس داخلي ؛ فهذا دليل على إنعدام ثقة الرجل بنفسه أمام باقي الرجال.
وقال احمد : العباية السوداء مجرد عادات وتقاليد .. و لا تمثل الحجاب !!"
اما ريما فقالت :هل يوجد في القرآن ماينص على شكل الجلباب ولازم يكون أسود ؟؟؟؟
راجعوا انفسكم قبل تقولون اي شيء وتتهمون الناس.
الجدير بالذكر ان اخر هاشتاق انشأوه المغردون عن مجلس الشورى كان عن مناقشة المجلس لبيض الحباري والذي اثار الكثير من السخرية والجدل .





أعضاء «شورى»: الحديث عن خلع «عباءة» سندي داخل المجلس «سخيف»



الخميس، ٢٧ مارس/ آذار ٢٠١٤ (٠٠:٠)

استنكر أعضاء في مجلس الشورى ما تداوله مغردون في مواقع التواصل الاجتماعي حول خلع الدكتورة حياة سندي عباءتها في المجلس، مؤكدين عدم صحة ما أثير. واستغرب أعضاء «الشورى» أن تثار مثل هذه الأقاويل ممن وصفوهم بـ «المرضى والباحثين عن الشهرة»، معتبرين أن «إساءتهم غير مبررة، والحديث في الموضوع سخيف».

وقال عضو مجلس الشورى لـ «الحياة» (فضل عدم ذكر اسمه)، إنه «ليس من المعقول والمنطقي أن تدخل العضو أمام رئيس المجلس والأعضاء، وفي حضور الإعلام والتصوير التلفزيوني خالعة عباءتها».

من جهتها، رفضت عضو مجلس الشورى الدكتورة حياة سندي التعليق على ما تم تداوله حول خلع عباءتها، وقالت لـ «الحياة»: «لا شيء يستحق الرد». وأشار أحد المغردين إلى أن من أسّس وسم «#خلع عباءة عضوة الشورى» (تحتفظ «الحياة» باسمه)، له تغريدات عدة على صورة الدكتورة سندي (بعد طمسه ملامح وجهها)، منها «إلى الله المشتكى، أهذا ما يريده أدعياء حرية المرأة ؟؟!!!!».

ولاحظ عدد من المغردين أن حساب مؤسس الوسم له مشاركات في وسم مؤيد لـ «جبهة النصرة» وتنظيم «داعش» – المحظورين في السعودية، كما أعاد إرسال تغريدة لمغرد يضع شعار «رابعة»، إضافة إلى مشاركته في وسم، بعد الحكم بإعدام 528 من المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين في مصر، قائلاً: «لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير، والله إني متفائل جداً».

يذكر أن القرار الملكي نصّ عند تعيين 30 امرأة في مجلس الشورى للمرة الأولى في تاريخه على التزام المرأة العضو بضوابط الشريعة الإسلامية من دون أي إخلال بها البتة، وأن يتقيدن بالحجاب الشرعي، ويراعى تخصيص مكان لجلوسهن، وتخصيص بوابة لهن في المجلس للدخول والخروج.

وتبرز علامات التعجب على الصورة «الحدث» للدكتورة حياة سندي، وهي واحدة من السعوديات القلائل اللائي يتبوأن مكانة أكاديمية عالمية مرموقة في مجال التكنولوجيا البيولوجية والكيمياء، إذ إنها لا تظهر وجه أو ملامح عضو الشورى، ولا يظهر سوى يديها ووجهها والحجاب يكـسو رأسها.





قال إنه أساء له وطالب بتقديمه للعدالة
الشاعر "عرويل" يشكو رسمياً مُغرداً قذفه في "تويتر"

بدر الروقي- سبق- الرياض
: علمت "سبق" أن الشاعر "نايف عرويل"، تقدم بشكوى رسمية بشرطة الرياض ضد أحد المغردين بعد أن وصفه بأبشع الأوصاف قبل أيام قلائل في "تويتر".

وكتب "بن عرويل" في فحوى شكواه التي تقدم بها إلى شرطة الحمراء، أن المغرد شتمه وقذفه بكلام غير لائق، وأساء له، مطالباً بالقبض عليه وتقديمه للعدالة لينال الجزاء.

وأكدت مصادر "سبق" أن الشرطة أوقفت خدمات المغرد الذي توارى عن الأنظار، ولا زال مطلوباً للأجهزة الأمنية.

وكان والد الطفلة "لمى الروقي" والتي لقيت حتفها في البئر، قد تقدم بشكوى على نفس الشخص، وعلى مغرد آخر شككا في صحة رواية سقوط طفلته بتغريدات في موقع "تويتر"؛ مما استفز مشاعر أهلها وذويها.




"التربية" تتحقق من مقطع فيديو لمعلم يضرب 13 طالباً (فيديو)


بدأت وزارة التربية والتعليم، في التحري حول مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه معلم وهو يضرب 13 طالباً، حيث تسعى الوزارة للتوصل إلى أي معلومات حول المدرسة للتحقيق في هذه الواقعة.

ويظهر المعلم في المقطع، وهو يهدد الطلاب ويقول لكلٍ منهم: "إذا جبت الورقة موقعة وفيها رقم الجوال أنا أسامحكم وإذا ما جبتها أنا ما أسامحكم"، ومن ثم بدأ يضربهم بعصاه واحداً تلو الآخر، فيما كان مصور المقطع يتحدث مع المعلم وكأنه يشجعه على ما يقوم به.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي، وفقاً لـ"عكاظ"، إن هناك تعميماً بمنع الضرب في المدارس، مؤكداً أنه يجري التحري عن مصدر الفيديو وملابساته، وأنه ستتم محاسبة المعلم على فعلته، وكذلك مصور المقطع حيث إن التصوير ممنوع في المدارس.
فيديو





مغرد يشاهد صورة والده شهيد الواجب لأول مرة في تويتر


تداول مغردون على موقع التواصل الإجتماعي تويتر تغريدة كتبها إبن أحد شهداء الواجب بعد نشر حساب الدفاع المدني صورة والده وكتب المغرد” شكراً إدارة الدفاع المدني لم أرى صورة والدي منذ ولدت أول مرة اليوم أراده في حياتي عليه رحمة الله”.






بالصورة.. رجلا أمن بالحرم يحملان طفلاً معاقاً محققين أمنيته بتقبيل الحجر الأسود


تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة لشرطيين من أمن الحرم المكي يحملان طفلاً معاقاً، محققين له أمنية غالية بتقبيل الحجر الأسود.

وعلى الرغم من كثرة المواقف المتداولة لجهود رجال أمن الحرم في مساعدتهم لزوار بيت الله الحرام، إلا أن كثيراً من المعلقين على صورتهما أثنوا على فعلهما وامتدحا الإنسانية التي حملتها الصورة.

ولفت بعضهم إلى أنه من الواجب كما يتم تداول المواقف التي تُظهر أخطاء لرجال الأمن كما في المقطع المتداول لاعتداء بعض منهم على أحد المشجعين فإنه لابد من إظهار المواقف النبيلة لهم كهذا الموقف.







عجزت المَحَالّ عن توفيرها وتكلفة نقل الواحدة 100 ريال
أهالي "فرسان" يبحرون لـ"جازان" لجلب أسطوانات الغاز

فهد كاملي- سبق- جازان
: أجبرت أزمة الغاز التي ضربت جزيرة "فرسان"، خلال هذه الفترة، في إبحار الأهالي لمدينة جازان؛ لجلب أسطوانات الغاز بمبالغ طائلة، وقد تصل تكلفة نقل الأسطوانة الواحدة 100 ريال؛ حيث أفاد الأهالي بأن مسلسل انقطاع الغاز عن "فرسان" بات في تزايد.

وقال سكان جزيرة "فرسان": "إنهم يعانون من نفاد محالّ تعبئة الغاز من الأسطوانات منذ أسبوعين؛ مما ألجأهم إلى استرجاع إضرام النار في الحطب كما كان في السابق؛ حيث عجزت محالّ الغاز عن توفير الأسطوانات، وهو ما أوقع المواطنين في حيرة من أمرهم، وخصوصاً أنها من الضروريات المُلِحّة للأسرة.

وبدورها أغلقت عدد من مطاعم بجزيرة "فرسان" أبوابها، بسبب نفاذ محالّ تعبئة الغاز من الأسطوانات؛ حيث وُضعت لوحات على أبواب المطاعم مكتوباً عليها "الزبائن الكرام تم إقفال المطعم مؤقتاً لعدم توفر أسطوانات الغاز".





أمر إحضار بالقوة الجبرية في قضية تحريرنائب رئيس الاتحاد شيكًا بدون رصيد

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 26/03/2014

قررت الدائرة القضائية السابعة بمحكمة تنفيذ الأحكام، بدءًا من يوم أمس الاستعانة بشرطة محافظة جدة لاحضار ممثل نادي الاتحاد بالقوة الجبرية على خلفية قضية شيك المليوني ريال الذي تم تحريره بتوقيع نائب رئيس نادي الاتحاد خلال الفترة التي سبقت تولي إبراهيم البلوي الرئاسة. وتضمن خطاب الدائرة القضائية السابعة الموجه لمدير شرطة محافظة جدة والذي اطّلعت عليه «المدينة» بالإفادة أن لديهم بمحكمة التنفيذ معاملة تتعلّق بنادي الاتحاد، والمقيدة برقم 488684/ 35 في 15 / 2/ 1435هـ، وحيث إن البت في الدعوى يتطلب حضور وكيل النادي، أو مَن ينوب عنه، ولذا نأمل إبلاغه لحضور وكيلهم في يوم الخميس 24 / 6 / 1435هـ الساعة العاشرة صباحًا. وتعود تفاصيل قضية شيك المليوني ريال المرفوعة من إحدى الشركات التجارية، بعد استلام النادي المبلغ المذكور كسلفة من تلك الشركة بتوقيع نائب الرئيس، في تلك الفترة، وتحتفط «المدينة» بصور من الأوراق الرسمية الخاصة بالقضية.
واتضح خلال فترة موعد التسديد أن رصيد النادي لا يغطي القيمة المالية التي يحملها الشيك، واعتبر قانونيًا شيكًا بدون رصيد، رغم أن الشيك محرر من النادي وعليه شعار النادي، ولا يعتبر شيكًا شخصيًّا أو فرديًّا وإنما فقط موقع باسم نائب الرئيس آنذاك.





نور يقود الاتحاد أمام تراكتور الإيراني

عادل الماس (جدة)

من المنتظر أن يتواجد النجم محمد نور في مدرجات الشرائع يوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر أبريل المقبل والذي سيصادف مباراة الفريق الاتحادي أمام نظيره تراكتور الإيراني ضمن لقاءات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا، في إشارة لعودة اللاعب محمد نور لقيادة الفريق الاتحادي بدءا من الموسم المقبل، بعد الاتفاق السري الذي تم بينه وشخصية اتحادية بارزة، وتبقى لنور مع الفريق النصراوي في الموسم الجاري مباراتين أمام فريق الشباب يوم الجمعة المقبل في الرياض، واللقاء الأخير أمام فريق التعاون في بريدة يوم الأحد السادس من شهر أبريل، وبدأت الجماهير الاتحادية في تجهيز استقبال تاريخي للقائد السابق لفريقها الذي تؤكد الأنباء عودته مجددا لقيادة الفريق الاتحادي وإنهاء مشواره الكروي في النادي العريق.
من جهة ثانية أكد مصدر مقرب من نادي الاتحاد أن النادي قد وقع في يواجه أزمة مبلغ 20 مليون ريال لدفع مستحقات اللاعبين من الدفعات التي تم جدولتها من قبل إدارة النادي المؤقتة برئاسة عادل جمجوم، حيث حرص على اللجوء للجدولة من أجل تسجيل لاعبين أجانب ولم يتم ذلك الأمر، وكان لاعبو الفريق الكروي الأول قد حصلوا على راتبين منذ تولي إبراهيم البلوي رئاسة العميد، الراتب الأول تم صرفه في شهر فبراير الماضي، والثاني تكفل به أنمار الحائلي وتسلمه اللاعبون مطلع الأسبوع الحالي.
من جانب آخر، تشهد محكمة الاتحاد الدولي لكرة القدم أولى الجلسات بين وكيل التعاقدات الدولي غسان واكد ومحامي نادي الاتحاد، بشأن العمولة المالية التي يطالب بها الوكيل غسان واكد نادي الاتحاد والتي تبلغ أربعة ملايين ريال، تمثل عمولته من صفقتي اللاعبين البرازيلي دييغو دي سوزا والفلسطيني أنس الشربيني، بعد أن كان الوكيل في تلك الصفقتين اللتين أبرمتا في عهد الإدارة السابقة، ويبحث حاليا عن حقوقه المالية من نادي الاتحاد من خلال الاتحاد الدولي، وستتضح الصورة كاملة في غضون الأشهر القادمة حيال كافة المطالبات المالية للوكيل الواكد ضد نادي الاتحاد بعد أن يأخذ القانون مجراه في الاتحاد الدولي لكرة القدم.





“هيئة بريدة” تضبط عاملاً بمحل جوالات هدد فتاة بنشر صورها



تواصل – خالد الغفيري:

تلقى مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي الفايزية في بريدة، شكوى من فتاة لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، تفيد فيها أن عاملا في محلات لصيانة الجوالات حصل من جهازها الخاص على صورها الشخصية أثناء قيامه بصيانته.

وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة القصيم الشيخ عبدالله المنصور، أنه بعد التثبت من شكوى الفتاة والتحقق من رسائل التهديد التي وصلتها على جوالها، أُلقي القبض على العامل يوم الأحد الماضي، وعند تفتيش جواله تبين وجود صور الفتاة ورسائل التهديد التي وجهها لها لابتزازها، وسُلم الشاب للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة بحقه.

وقال الشيخ المنصور موجهاً حديثه للفتيات: “إن الخطأ وارد والكل معرض إليه، ولكن الخطأ يتضاعف عند التساهل في مسبباته كحفظ الصور والمقاطع الخاصة على الأجهزة الذكية، فقد تسرق أو تضيع فتستغل من ضعاف النفوس، وتكون أداة لتدمير أسرة”، مطالباً أي فتاة تتعرض للابتزاز بالتواصل مع الجهات لتدارك ما يمكن استدراكه.





يمنية تتابع عبر الهاتف لحظات التهام “ضبع” لزوجها



افترس ضبعٌ رجلا في الخمسين من عمره، أثناء عودته إلى قريته في مديرية الجبين التابعة لمحافظة ريمة في اليمن.

وذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية أن الرجل تفاجأ بوجود الضبع في إحدى المناطق الجبلية، في قرية بكال جنوب غرب صنعاء.

وبحسب أحد أقارب الضحية فإن الضبع التهم الرجل الخمسيني، ولم يبق منه سوى الرأس، والقدمين.

وقال شهود عيان إن المواطن لم يستمع إلى تحذيرات بعدم السير ليلا في هذه المنطقة، لوجود الحيوانات المفترسة، بحسب “ارم نيوز”.

وكشفوا أن الرجل هاتف زوجته، أثناء عراكه مع الضبع، حيث أخبر أسرته بأنه يواجه ضبعا، وربما لا يصل إليهم.

وأوضح شهود العيان، أن الهاتف الجوال، ظل في حالة اتصال، وكانت زوجة الضحية تسمع صراخ زوجها، أثناء التهام الضبع له، حيث صرخت على ابنها، الذي تحرك، برفقة آخرين، إلى المنطقة، ليجد أن كل ما تبقى من والده، هو الرأس والقدمان، والملابس فقط.

وبحسب الشهود، فإن هذه المنطقة شهدت حوادث التهام حيوانات مفترسة لمواطنين.







أبو ظبي .. 230 ألف "قفل" على النوافذ لمنع سقوط الأطفال منها


أعلنت شركة أبوظبي التجارية للعقارات، بدء تنفيذ مبادرة للمساهمة في توفير مزيدٍ من الحماية والأمان للأطفال وجميع أفراد الأسرة من مستأجري البنايات في أبو ظبي، بتركيب ما يزيد على 230 ألف "قفل" آمن على فتحات نوافذ وشرفات المنازل في البنايات التابعة للشركة في أبوظبي، خلال الاثني عشر شهراً القادمة.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، عن عبد الله خليفة السويدي، عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة "نولي تأمين أقصى درجات الأمن والسلامة لقاطني العقارات التي نتولى إدارتها اهتماماً خاصاً ونعتبرها من أهم أولوياتنا".

وأضاف بانتهاء هذه الحملة، نتوقع أن يكون فنيونا قد قاموا بزيارة أكثر من 40 ألف وحدة سكنية لتركيب نحو 230 ألف "قفل" على فتحات الشبابيك وأبواب الشرفات.







المنامة: تخصيص 900 مليون دولار من برنامج الدعم الخليجي لتطوير مطار البحرين الدولي

تحديد موقع المطار الجديد في شمال البلاد

مدينة المنامة

المنامة: عبيد السهيمي 

أعلنت مملكة البحرين أمس عن تخصيص 900 مليون دولار من الدعم الخليجي لتطوير مطار البحرين، ضمن مشروع تطويري تعمل عليه البحرين لاستيعاب نحو 13.5 مليون مسافر سنويا حتى عام 2035. وهي السنة التي سيبدأ فيها تشغيل المطار الجديد.

وقال الشيخ خالد آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية بأنه سيتم تعيين المقاول المنفذ لمشروع تطوير مطار البحرين الدولي بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بتكلفة من المتوقع أن تصل إلى ما يقارب 900 مليون دولار أميركي سيتم تمويلها من برنامج التنمية الخليجي.

يشار إلى أن برنامج الدعم الخليجي، مشروع لدعم التنمية وترقية القدرات والإمكانات الاقتصادية، وتتولى تمويله أربع من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتم الإعلان عنه في مارس (آذار) من عام 2011.

ويمثل برنامج الدعم الخليجي برنامجا ضخما للتنمية الخليجية بـ20 مليار دولار، موجهة إلى كل من مملكة البحرين وسلطنة عمان، في إطار مشروع تنموي خليجي في أعقاب الاحتجاجات التي شهدها البلدان.

كما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء أن اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية في اجتماعها يوم أمس حددت أن المنطقة القريبة من فشت الجارم الواقعة إلى الشمال من مملكة البحرين ستكون موقعا للمطار المستقبلي الجديد المقترح.

وستبدأ البحرين عام 2027 تقريبا في بناء مطار جديد وإحالة المطار الحالي إلى التقاعد، وذلك لاستيعاب حركة الطيران والسفر من وإلى البحرين، يشار إلى أن المطار الحالي لا يمتلك سوى مدرج واحد وتجد الحكومة صعوبات في توسعته، لذا سيجري تطوير مبنى المطار والبنية التحتية فيه والعمل مستقبلا على بناء مطار بديل.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤسه أعمال اللجنة «إن اهتمام وحرص القيادة على أن يكون للبحرين مطار دولي حديث في المستقبل ما هو إلا دليل على الرغبة الصادقة في تطوير البنية التحتية عموما، والبنية التحتية لقطاع الطيران المدني على وجه الخصوص، لجعلها قادرة على مواكبة الزيادة المطردة التي تشهدها حركة السفر والطيران من وإلى مملكة البحرين».

وأكد الشيخ خالد آل خليفة أن الخطوة التالية التي تعقب تحديد المنطقة القريبة من فشت الجارم كموقع للمطار المستقبلي، وذلك بعد أن تم حجز الموقع مسبقا بالتنسيق مع جهاز المساحة والتسجيل العقاري، تتمثل في إعداد الدراسات التفصيلية اللازمة الخاصة بإنشاء وتنفيذ مشروع المطار المقترح في موقعه المعتمد، وكذلك الدراسات التفصيلية الأخرى التي تحدد آليات ربطه بشبكة الطرق وشبكتي الكهرباء والماء وشبكة السكة الحديد الخليجية.

وكانت البحرين قد أجرت دراسات مستفيضة نفذتها إحدى الشركات العالمية قد حدّدت الخيارات المختلفة، ودرست الآثار الإيجابية والسلبية لكافة المواقع المتاحة.

وفي جانب تطوير المطار الحالي قال الشيخ خالد آل خليفة «إن مشروع التطوير، وفي ضوء الخطة الطموحة، ستجعل مطار البحرين الدولي الحالي قادرا على الإيفاء بكافة المتطلبات إلى حين الانتهاء من مشروع المطار المقترح في موقعه الجديد، لا سيما تطوير المرافق والمنشآت الحالية وتوسعة مبنى المسافرين ورفع طاقته الاستيعابية وإضافة بوابات جديدة للمغادرة وغيرها من العمليات اللوجستية».







بالفيديو.. علي جمعة: إذا ولدت المرأة بعد 4 سنوات من فراق الزوج لا تعتبر زانية

 

عاد نشطاء تداول فيديو علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للدكتور علي جمعة المفتي السابق يقول فيه إن المرأة إذا ولدت بعد أن غاب عنها الزوج أو فاقها بأربع سنوات لا تعتبر زانية ويجب علي الزوج تصديق زوجته في نسب الولد إليه لأن الشرع أمر بذلك.

وأشار جمعة إلي أن البشرية واسعة الأحوال ومترامية الأطراف قد رصدت أربع سنوات.

وأضاف إذا اتهمها زوجها بالزني يطبق عليه حد الحرابة وهو الجلد ثمانين جلدة, واستشهد في فتواه برأي الإمام مالك والإمام الشافعي وعدت شواهد أخري مثل المرأة التي ولدت بعد أن ماتت ودفنت في القبر, وامرأة ابن عجلان التي وردت في كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي.

وقال إن الإمام الشافعي رصد أربع سنوات أمامه عينه, وأضاف أن هذه الحالة تعتبر من النوادر التي تحدث بنسبة واحد في المليار.
فيديو






اتهم السعودية وقطر بإيواء الإرهابيين .. ووصف أمين الجامعة بـ "المهرج المضحك"
نظام بشار يشن هجوماً عنيفاً على القمة العربية ويصفها بأنها رهن "فساد البترودولار"

Cnn- دبي:
شنّ النظام السوري هجوماً عنيفاً على القمة العربية في الكويت، وخصّ بالهجوم السعودية وقطر والأمين العام للجامعة العربية, جاء ذلك في مقال بوكالة الأنباء الرسمية، حيث شمل الهجوم العنيف القادة العرب وكلماتهم في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية، وخصّت أمير قطر والسعودية، ورئيس الائتلاف الوطني المعارض، واعتبرت أن أمين عام الجامعة العربية، نبيل العربي، رهن الجامعة لـ "فساد البترودولار" - على حد تعبير الوكالة.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية: إن كلمات مَن وصفتهم بـ "متزعمي جبهة العدوان على سوريا الذين حضروا ما تسمّى قمة العرب" لم تحمل جديداً سوى "ترديد صرخات الاستغاثة التي يطلقها مرتزقتهم الإرهابيون في سوريا لمدّهم بمزيد من الأسلحة أو التدخل بأي شكلٍ من الأشكال لإنقاذهم بعد أن تلقوا العديد من الهزائم".

واتهم المقال أمين عام الجامعة العربية، نبيل العربي، بـ "رهن قرار الجامعة إلى فساد البترودولار"، وكذلك بالعمل على تحريض مجلس الأمن ضد دمشق وتحميلها مسؤولية فشل مؤتمر "جنيف 2"، ووصل المقال إلى حد وصف العربي بـ "المهرج المضحك" خلال حديثه عن قضية الإرهاب.

وهاجم المقال أيضا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، معتبراً أنه "ردّد أسطوانة والده المشروخة بما يتعلق بالأزمة في سوريا" مضيفة: "وقع أمير المشيخة في شر أعماله عندما تحدث عن مفهوم الإرهاب المحدد وهو استهداف المدنيين بالقتل والترويع وضرب المنشآت المدنية لأغراض سياسية، وهي جميعها أعمال وتصرفات إجرامية تنطبق على ما تمارسه مجموعات إرهابية مرتزقة مدعومة من قِبل مشيخته في سوريا".

كما هاجمت الوكالة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقالت إنه كان يعمل على "مواصلة مسلسل الاستنجاد الخليجي بمجلس الأمن الدولي"، كما هاجمت المملكة العربية السعودية وانتقدت دعوة الأمير سلمان بن عبد العزيز، إلى تغيير ميزان القوة على الأرض.

وخصّت الوكالة الرسمية لنظام بشار، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد الجربا، بحصة كبيرة من الهجوم، إذ وصفته بـ "متزعم عصابة ائتلاف الدوحة"، واعتبرت أنه حاول "استجداء صانعيه ممّن سمّاهم الدول الكبرى لتنفيذ التزاماتهم وتعهداتهم التي خاض الائتلاف في ضوئها مفاوضات جنيف 2".








أمير قطر: نرفض "دمغ" طوائف كاملة بالإرهاب أو أن نتهم به كل من نختلف معه سياسياً


شدد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على علاقات الأخوة التي تربط بلاده بمصر وأهمية العلاقات مع دول الخليج، رافضا في الوقت ذاته دمغ طوائف أو جهات معارضة بأكملها بالإرهاب لمجرد الاختلاف السياسي معها.

وقال أمير قطر في كلمته التي افتتح بها القمة العربية اليوم (الثلاثاء) بالكويت باعتبار بلاده رئيسة القمة السابقة إن الاستقرار في المنطقة لن يتحقق دون تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، وإن الممارسات الإسرائيلية تشكل عقبة أمام السلام بتنصلها من تطبيق القرارات الدولية ومواصلة انتهاك القانون الدولي، مستنكرا حصار قطاع غزة واستمرار الانقسامات بين الفلسطينيين.

وحول الوضع في سوريا، أوضح أن كارثة إنسانية تزداد تفاقماً دون أفق لحل دولي فيما النظام السوري ماض في غيه وتعنته، بقتل وجرح مئات الآلاف وتهجير تسعة ملايين شخص، جازماً بأن الأسلحة الكيماوية وفوهات المدافع لن تقضي على طموحات الشعب السوري.

وأكد على علاقات الأخوة التي تربط قطر بـ"الشقيقة الكبرى مصر"، متمنيا لها الأمن والاستقرار السياسي ودعم تطلعات شعبها وأن يتحقق ذلك عن طريق الحوار.

واختتم آل ثاني كلمته بالقول: "لا يمكن أن يخرج العراق من دائرة الشقاق باتهام شرائح كاملة بالإرهاب، الإرهاب لديه تعريف محدد ولا يجب أن ندمغ بالإرهاب طوائف كاملة أو أن نتهم به كل من نختلف معه سياسيا، كما لا يجوز أن يتهم كل من لا يمكنه الحفاظ على وحدة وطنه دولاً أخرى بدعم الإرهاب في بلده".








فيديو/ المشير السيسي يستقيل ويترشح للرئاسة

السيسي يلقي بيانه
القاهرة / أعلن المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية، وترك منصبه العسكري، مشيراً إلى أن "قراره جاء بناء على رغبات الشعب".

وقال السيسي، في كلمة له بثها التليفزيون المصري، مساء اليوم: قررت إنهاء خدمتي العسكرية، والترشح لانتخابات الرئاسة، مشيراً إلى أنه قضى حياته العسكرية للدفاع عن الوطن، وعند خلع بدلته العسكرية فإنه من أجل خدمة الوطن أيضا.

وأكد أنه لا يمكن أن يفرض أحد على الشعب المصري، رئيس لا يقبله، وأضاف: تأييدكم هو من سيمنحني الشرف العظيم بالفوز بانتخابات الرئاسة.
فيديو







بعد اتهامهم بمهاجمة مركز أمني في أبريل 2012
السجن لـ 29 بحرينياً أُدينوا بالاعتداء على الشرطة

أ ف ب- دبي
: أعلن مصدر قضائي أن المحكمة الجنائية البحرينية أصدرت،اليوم الأربعاء، أحكاماً بالسجن على 29 شخصاً بعد إدانتهم بالهجوم على مركز للشرطة في قرية سترة شرق البلاد.

ومن بين المحكوم عليهم 26 شخصاً تلقوا أحكاماً بالسجن عشر سنوات، وثلاثة أخرين حكم عليهم بالسجن لمدة ثلاث سنوات، في حين برّأت المحكمة ثلاثة آخرين.

وقال المصدر: إن من بين المدانين بالسجن عشر سنوات، المصور البحريني أحمد حميدان.
وأوضحت النيابة العامة أن هؤلاء الأشخاص هاجموا في أبريل 2012 مركز شرطة سترة، واعتدوا على أفراد الأمن بالقنابل الحارقة "مولوتوف"، وقاذفات الأسياخ والمسامير الحديد، مما أسفر عن حرق أحد أبراج المركز، وإصابة أحد أفراده.







خلال اشتباكات أعقبت تظاهرة داخل جامعة القاهرة
أنباء عن وفاة طالب برصاص قوات الشرطة المصرية


: أكد شهود عيان مقتل طالب خلال الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن المصرية والطلاب أمام جامعة القاهرة، عصر اليوم الأربعاء.

وذكر الشهود أن قوات الشرطة المصرية أطلقت الرصاص الحي بهدف تفريق تظاهرات الطلاب أمام الجامعة، عقب وقوع اشتباكات عنيفة بين الطلاب وقوات الأمن المركزي تزامنت مع خروج المتظاهرين من حرم جامعة القاهرة إلى ميدان النهضة.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز بكثافة وبعض طلقات الخرطوش لدفع المتظاهرين إلى مغادرة محيط الميدان، ما تسبب في سقوط العديد من الإصابات بين الطلاب، الذين ردوا بإطلاق الحجارة والألعاب النارية.

وكانت حركة "طلاب ضد الانقلاب" قد نظمت مسيرة داخل حرم جامعة القاهرة، جابت الجامعة وجميع الكليات داخلها لحشد الطلاب لمظاهرات اليوم.






قال إن الحكومة العراقية تمارس الاضطهاد الطائفي بمناطق "حزام بغداد"
"متحدون للإصلاح" يتهم "المالكي" بإحراق مساجد السنة وتعليق الجثث على أعمدة الكهرباء


اتهم ائتلاف "متحدون للإصلاح" النيابي العراقي الذي يقوده رئيس البرلمان أسامة النجيفي، الحكومة العراقية بممارسة سياسة الاضطهاد الطائفي ضد "العرب السنة"، على خلفية عملية القتل الجماعي التي تعَّرض لها العشرات ببلدة بهرز، مشيراً إلى وجود استهداف للسنة في ما وصفه بـ"مناطق حزام بغداد" طبقا لـcnn.

وقال الائتلاف إن مناطق "حزام بغداد" تشهد "استهدافاً واضحاً لمكوِّن معين على وجه التحديد"، وحمّل الائتلاف رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، نوري المالكي، مسؤولية الحفاظ على أمن المواطن في أي بقعة عراقية.

وقال المتحدث باسم الائتلاف ظافر العاني، خلال مؤتمر صحافي عقده بمنزل رئيس البرلمان أسامة النجيفي، مع عدد من نواب الائتلاف: "العرب السنة يتعرضون لسياسة اضطهاد طائفي في كل أماكن وجودهم دون استثناء، في ظل سياسة تعتمد القتل والترويع والاعتقال والتهجير والتعذيب"، معتبراً أن الأمر عبارة عن "حرب السلطة الطائفية الغاشمة مدعومة من قبل مليشيات تنشط في وضح النهار".

وأضاف "العاني" أن "هذا الأمر لم يعد السكوت عليه مقبولاً"، متهماً الحكومة بـ"دفع المجتمع إلى خانة التطرف والانقسام"، مضيفاً: "ما يجري في حزام بغداد استهداف واضح للسنة على وجه التحديد، وفي شمال بابل، حيث يشكو الأهالي من اعتداءات ممنهجة تقوم بها عناصر تحسب على القاعدة أحياناً وعلى مليشيات في أحيان كثيرة".

وكان ائتلاف "متحدون للإصلاح" اتهم القوات الأمنية وما وصفها بـ"المليشيات المسلحة" بإعدام عدد من المواطنين وإحراق المساجد في بلدة بهرز، التي تقطنها غالبية من السنة، مضيفاً أن البلدة الواقعة بمحافظة ديالي شهدت "تعليق جثث القتلى على أعمدة الكهرباء".





شقيق "البشير": أسرة الرئيس تطالبه بعدم الترشح للانتخابات المقبلة


: كشف اللواء عبد الله البشير، شقيق الرئيس السوداني، عن أن رأي أسرة رئيس الجمهورية هو تنازله عن حكم البلاد، وعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال: "قلنا له لقد آن الأوان أن يترجَّل ويستريح".

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، قال "عبد الله" في تصريح لصحيفة "الخرطوم"، الصادرة اليوم الخميس، إنه على الرغم من ذلك فإن قرار ترشحه رئيساً للجمهورية بيد الشعب السوداني وحزبه -المؤتمر الوطني الحاكم- كما رأى عبد الله البشير أن الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير، بمثابة انطلاقة جديدة للشعب السوداني إلى مرحلة جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس "البشير" أعلن في السابق عدم نيته الترشح لرئاسة الجمهورية مجدداً في انتخابات 2015 القادمة، غير أن قيادات داخل حزبه أكدت أن قرار عدم ترشح رئيس الجمهورية في الانتخابات المقبلة متروك لأجهزة الحزب ومؤتمره العام في أكتوبر القادم.

يُذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير ينتمي لقبيلة البديرية الدهمشية إحدى قبائل المجموعة الجعلية، وهو متزوج من امرأتين (تزوج الثانية بعد مقتل زوجها عضو مجلس ثورة الإنقاذ الوطني العقيد إبراهيم شمس الدين إثر تحطُّم طائرته بأعالي النيل) وليس لديه أبناء. وتُعتبر فترة حكمه الأطول في تاريخ السودان الحديث.





الرئيس التشادى يدعو الحركات المسلحة بدارفور الانضمام للعملية السلمية


الرئيس التشادي إدريس ديبي

الخرطوم (أ ش أ)


دعا الرئيس التشادي إدريس ديبي ، الحركات المسلحة في دارفور إلى الانضمام للعملية السلمية والمشاركة في تعمير وتنمية دارفور ، مبينا أن وقف الحرب سيسهم في استغلال موارد وثروات الإقليم لصالح أهله .

وأعرب ديبي - خلال ملتقى "أم جرس الثاني" للسلام والأمن والتعايش السلمي في دارفور وبين القبائل الحدودية بين السودان وتشاد اليوم الأربعاء وفقا لوكالة السودان للأنباء - عن أمله أن يخرج الملتقى بنتائج ملموسة تحقق السلام والأمن في المنطقة .

وأضاف أن الحرب في دارفور ألقت بظلال سالبة على الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية ، وقال" أتعهد ببذل أقصى ما يمكن لدفع مسيرة السلام في دارفور" .

وأوضح أن الملتقى يؤسس لحلول ناجعة لمشكلة دارفور ، مبينا أن أكثر من 56 قبيلة تشارك في فعاليات الملتقى ، وقال "إن دارفور لم تكسب من التمرد سوى الدمار والقتل" ، داعيا أهل دارفور لاستنهاض الهمم من أجل وقف الاقتتال .

وقال الرئيس ديبي ، إن تشاد ليست لها أجندة في دارفور ، وإنما تحرص على دعم جهود العملية السياسية في الإقليم من منطلق وشائج الجوار والقرب التي تربط بين شعبي البلدين، وأضاف "الحرب في دارفور ليست مبررة وعلى الجميع الاحتكام لنداء السلام والتعايش السلمي" .







على غرار القرم .. غزة تطلب الانضمام إلى روسيا

انضمام قطاع غزة إلى روسيا سيوفر الحماية للفلسطينيين
غزة / تقدم 50 ألف مواطن فلسطيني بطلب انضمام قطاع غزة إلى روسيا، متوجيهن إلى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية بنداء لتنظيم استفتاء على الانضمام.

وقال ناشطون فلسطينيون أنهم يمثلون هؤلاء المواطنين، أن انضمام غزة إلى روسيا على غرار شبه جزيرة القرم، سيكون لضمان الحماية، مؤكدين "لدينا مبرر أخلاقي وقانوني".

ونقل موقع إسلام نيوز الروسي عن إحدى المبادرات: "موسكو أعلنت عزمها الدفاع عن مواطنيها في كل مكان، ونحن هنا نتعرض لأسوأ أشكال التنكيل والقتل من جانب إسرائيل".

ورغم أن الحادثة تحمل طابع الطرافة، إلا أن أصحاب المبادرة قالوا أن "انضمام قطاع غزة إلى روسيا سيوفر لنا الحماية ويردع الإسرائيليين"، بحسب ما نشره موقع 24.







53 قتيلا فى العمليات العسكرية بسوريا أمس بينهم 11 طفلا و5 سيدات

الخميس، 27 مارس 2014 - 03:50
المجازر فى سوريا

الأناضول


وثقّت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 53 شخصا في العمليات العسكرية المختلفة التي شنتها القوات النظامية في العديد من المدن والبلدات السورية. 

وذكرت الشبكة السورية التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، أن العمليات العسكرية التي شنتها الوحدات العسكرية التابعة للنظام السوري، أمس الأربعاء، في كافة الأنحاء السورية برا وجوا، مستخدمة الأسلحة الثقيلة والطائرات والمدافع، أدت إلى مقتل 20 شخصا في حلب، و15 في إدلب، و7 في درعا، و4 في حمص، و3 في دير الزور، و2 في العاصمة دمشق، وقتيل واحد في كل من الرقة وحماه.

ولفتت الشبكة في بيانها، إلى أن من بين القتلى 11 طفلا، و5 سيدات موضحة أن الهجمات المختلفة التي شنتها قوات النظام، أسفرت في الوقت ذاته عن سقوط عدد كبير من الجرحى في صفوف المدنيين.

وفي الأثناء أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن القوات الحكومية تمكنت من القضاء على عدد كبير من المسلحين وتدمير آلياتهم، خلال الاشتباكات التي وقعت بينهم.








بمناسبة مرور 3 سنوات على اتفاق يتعلق بتحسين ظروفهم
تظاهرة في المغرب تنادي بمراجعة أوضاع معتقلين إسلاميين


نظمت أسر معتقلين إسلاميين في سجون المغرب، تظاهرة للمطالبة بتحسين ظروف ذويهم وتنفيذ الاتفاق الذي تم بين أسر المعتقلين والحكومة.

تأتي هذه التظاهرة بعد مرور ثلاث سنوات على الاتفاق الذي نص على "مراجعة الملفات القابلة للمراجعة والتي استنفدت كل وسائل الطعون، ومعالجة القضايا العالقة معالجة عادلة، وفي أقرب الآجال، وكذا تمتع المعتقلين بكافة حقوقهم في انتظار إطلاق سراحهم".

وشهدت المغرب موجة اعتقالات لأكثر من ثلاثة آلاف شخص في صفوف "تيارات جهادية" على خلفية تفجيرات هزّت العاصمة الاقتصادية للبلاد الدار البيضاء في 16 مايو 2003، وأودت بحياة 42 شخصاً، بينهم 12 من منفذي التفجيرات، وثمانية أوروبيين.





محكمة تركية تأمر برفع الحظر عن تويتر

أ ف ب - انقرة



امرت محكمة ادارية في انقرة الاربعاء بوقف قرار الحكومة التركية المثير للجدل بحظر موقع تويتر، بحسب ما نقلت وسائل اعلام تركية.
وكانت هيئة الاتصالات التركية حجبت الخميس موقع التواصل الاجتماعي تويتر بناء على قرار من رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان الذي نشر الموقع تسجيلات توحي بانه متورط في قضايا فساد، قبل الانتخابات البلدية في 30 مارس.
واعتبرت المحكمة في حكمها ان الاجراء "مخالف لمبادئ دولة القانون"، حسبما نقلته شبكة "سي ان ان تورك".
وكانت كتلة المعارضة النيابية والعديد من المنظمات غير الحكومية تقدمت بشكوى امام القضاء بعد صدور القرار.
وبوسع هيئة الاتصالات التركية استئناف الحكم لكن عليها ان ترفع الحظر بانتظار قرار الاستئناف.
وقام العديد من مستخدمي الانترنت في تركيا بالالتفاف على قرار حجب تويتر الذي اثار موجة من الاستنكارات نددت "بالرقابة" وباستغلال السلطة من قبل الحكومة الاسلامية المحافظة التي تتولى الحكم منذ 2002.
وتراجع نفوذ اردوغان منذ اواسط ديسمبر اثر فضيحة فساد كبيرة تطال مقربين منه. ويتهم اردوغان حلفاءه السابقين في جمعية الداعية فتح الله غولن بالوقوف وراء ذلك.





سجن صهر بن لادن مدى الحياة



صهر بن لادن
نيويورك /
أصدرت محكمة فيدرالية أمريكية في نيويورك حكما بالسجن مدى الحياة على أسامة بن غيث المتحدث باسم تنظيم القاعدة وصهر أسامة بن لادن وذلك بتهمة التآمر لقتل أمريكيين.

وقال المحلفون بعد ست ساعات من المداولات إن غيث كان ضالعا في تخطيط تنظيم القاعدة لقتل أمريكيين.

وأضافت إنه ثبتت إدانته في التآمر لقتل أمريكيين وتوفير دعم مادي لتنظيم القاعدة من خلال تحريض عناصر القاعدة على الانضمام إلى التنظيم.

وتعد هذه أول محاكمة مدنية تعقد لأحد أرفع قيادات تنظيم القاعدة.

وكان ممثل الإدعاء قد قال إثناء المحاكمة التي استمرث ثلاثة أسابيع إن أبى غيث البالغ من العمر 48 عاما كان المبعوث الرئيسي لبن لادن بعد هجمات 11 سبتمبر وكاتم أسرار مقرب منه وتبنى بالكامل أفكاره حول ضرورة قتل أمريكيين.
الكلمات البحثية: بن_لادن،, سجن







تقرير: تسويات البنوك مع السلطات الأمريكية تصل إلى 100 مليار دولار

الخميس، 27 مارس 2014 - 06:11
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (د ب أ)


ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن البنوك الأمريكية ومنافسيها الأجانب تدفع 100 مليار دولار فى شكل تسويات قانونية بالولايات المتحدة، منذ الأزمة المالية العالمية التى اندلعت خريف 2008 مع حصول أكثر من نصف العقوبات العام الماضى.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكترونى إن المبلغ يعكس تغيرا كبيرا فى المواقف السياسية تجاه البنوك، إذ تسعى الهيئات الرقابية وإدارة الرئيس باراك أوباما إلى مواجهة تصور مفاده أنه جرت مساعدة المصرفيين للتهرب من دورهم فى الأزمة المالية.

وتأتى هذه المرحلة الفارقة وسط مؤشرات بأن التكاليف القانونية للبنوك قد ترتفع بشكل أكبر مع استمرار خضوع عدد من البنوك الكبرى للتحقيق من جانب مهمة عمل أنشأها باراك أوباما فى عام 2012، فيما لا يزال رد الفعل السياسى جاريا.

ووفقا للصحيفة، وجد مجلس الاحتياط الاتحادى الأمريكى (البنك المركزى) خلال اختبارات التحمل الأسبوع الماضى أن البنوك الكبرى ربما لا تزال تواجه فاتورة أخرى بقيمة 151 مليار دولار تتعلق بمخاطر تشغيلية وعمليات إعادة شراء أفسدت سندات رهن عقارية، والتصدى لتراجع قيمة العقارات التى تمتلكها.

ويرى محللون أن الجزء الأكبر من هذا التقدير سببه تكاليف التقاضى المتوقعة، ما يشير إلى أن مجلس الاحتياط متخوف من أن البنوك قد تسىء تقييم نفقاتها القانونية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الذى بلغت قيمته 885 مليون دولار الأسبوع الماضى بين مصرف كريدى سويس والوكالة الاتحادية للتمويل العقارى رفع قيمة التسويات المبرمة إلى 5.99 مليار دولار منها 5.15 مليار دولار جاء من بنوك أجنبية.

وأضافت أن أكثر قليلا من 52 مليار دولار من الإجمالى المدفوع جاء خلال العام الماضى فقط، فى حين بلغت أرباح البنوك الست الأمريكية الكبرى مجتمعة وهى: "جيه بى مورجان تشيس" و"بنك أوف أمريكا" و"سيتى جروب" و"ويلز فارجو" و"مورجان ستانلى" و"جولدمان ساكس" 76 مليار دولار العام الماضى، أى أقل بقليل من ذروتها المجمعة فى عام 2006.







إلغاء طلعات البحث عن الطائرة الماليزية بسبب سوء الأحوال الجوية

الخميس، 27 مارس 2014 - 07:04

بيرث (رويترز)


قال ضابط بالبحرية الأمريكية لرويترز إن طلعات الطائرات للبحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة والتي من المعتقد انها سقطت في جنوب المحيط الهندي ألغيت اليوم الخميس بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف اللفتنانت كوماندر آدم شانتز الضابط المسئول عن سرية طائرات بوسيدون بي8 بالبحرية الأمريكية إن توقعات الأرصاد الجوية في المنطقة تشير إلي هبوط حاد لدرجات الحرارة واضطرابات شديدة في الطقس وانعدام الرؤية تقريبا.

وقال شانتز "كل من ذهب الي المنطقة يعود الآن أدراجه وجميع الطلعات الجوية من هنا تم إلغاؤها وأكدت هيئة السلامة البحرية الاسترالية إلغاء الرحلات الجوية اليوم بسبب الأحوال الجوية.







الكابتن زهاري تعمد إسقاط الطائرة بعد خلافات أسرية

 


: يشير تقرير إلى أن قائد الطائرة الماليزية المفقودة كان في حالة اضطراب عقلي شديد عندما قاد رحلتها الأخيرة قبل أن تتحطم في جنوبي المحيط الهندي ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 239. وبحسب صحيفة الرياض قال الصديق المقرب، وهو أيضا قائد طائرات، إن السبب في اضطراب صديقة يعود إلى أن زوجته اتخذت قرارا بالانفصال عنه والخروج من حياته وحياة أسرته.

وقال الصديق إن الكابتن زهاري احمد شاه أصيب بهزة عميقة زلزلت كيانه نتيجة المشاكل الأسرية، ولم يكن في حالة عقلية تسمح له بالطيران، وان " لا الركاب ولا طاقم الطائرة كانوا يعلمون ذلك إلا بعد فوات الأوان" على حد قوله.

وقال الصديق في مقابلة مع صحيفة "نيوزيلاند هيرالد"، طالباً عدم الكشف عن هويته،" كان زهاري واحدا من أفضل الطيارين. أنا لست طبيباً، ولكن زهاري لم يكن في حالة عقلية تسمح له بالقيادة، نظرا لما كان يحدث في محيط أسرته".

ومضى صديق عمر زهاري قائلًا: إن حياة الكابتن الشخصية كانت مضطربة ورغم انه كان على علاقة بامرأة أخرى إلا انه كان ما زال يعاني دمارا نفسيا بسبب قرار زوجته الانسحاب من حياته."

وقال الصديق إن الطيار المضطرب ربما وجد في الرحلة MH370 فرصة للقيام بمناورة بالغة الخطورة بعد أن أتقنها في جهاز محاكاة الطيران الذي يملكه في منزله.

وتعضد هذه المزاعم تقارير تفيد بان الطائرة حلقت على ارتفاع يتراوح بين 43000 و45000 قدم عقب آخر اتصال صوتي بالطائرة، قبل أن تختفي من شاشات الرادار.

وفي تصريح لصحيفة" ميل اونلاين" البريطانية، أشار خبير في صناعة الطيران، رغب في عدم الكشف عن هويته،" تم رصد الطائرة وهي تحلق على هذا الارتفاع لمدة 23 دقيقة قبل أن تعاود الانخفاض. ولا بد أن يكون الأكسجين قد نضب في غضون 12 دقيقة، ربما ما أدى إلى فقدان جميع الركاب للوعي."

ففي هذا الارتفاع ينقص الأكسجين داخل المقصورة. وفي هذه الحالة تسقط أقنعة الأكسجين ولكنها لا تزود بالأكسجين إلا لخمس أو عشر دقائق فقط.

وقال رون بيشوب عميد كلية الطيران بجامعة وسط كوينزلاند في تصريح لصحيفة "ميل اونلاين" إن انخفاض الضغط داخل المقصورة وإصابة الركاب وطاقم الطائرة بالإغماء يعني أن الطائرة طارت بلا طيار إلى أن نضب وقودها لتسقط في المحيط في نهاية الأمر."

وخلص بيشوب إلى القول،" هذا يوضح كل شيء. لقد حلقت الطائرة لوقت طويل، أي طوال المسافة من جنوب شرقي آسيا إلى مشارف الساحل الغربي لاستراليا."







رئيس كوريا الشمالية يُجبر رجال بلاده على "قصة شعر الزعيم الغالى"

الخميس، 27 مارس 2014 - 02:55
رئيس كوريا الشمالية كيم يونج أون

لندن أ.ش.أ


ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن رئيس كوريا الشمالية كيم يونج أون أصدر أوامره بإجبار كافة طلبة المدارس الذكور في بلاده بعمل نفس قصة الشعر الخاصة به، والتي أطلق عليها "قصة شعر الزعيم الغالي".

ورصدت الصحيفة -في تقرير على موقعها الإلكتروني- إعلان الحكومة الكورية الشمالية قبل أسبوعين أن قصة الشعر الوحيدة المسموح بها هي تلك التي يفضلها الرئيس الشاب بتقصير شعر النصف السفلي من الرأس.

ولفتت إلى أن قصة الشعر هذه كانت شائعة بين أفراد العصابات الغربية منتصف التسعينيات وبعض نجوم التليفزيون البريطاني على وجه التحديد، أما الآن فهي لم تعد تلقى رواجا في كوريا الشمالية.

ورصدت الديلي ميل وصف بعض وسائل الإعلام لقصة الشعر هذه بأنها تجعل صاحبها يبدو أكثر شبها بالمهربين الصينيين منه بزعيم أمة.

وقالت الصحيفة البريطانية أنه بموجب النظام الجديد، ينخفض سقف الحرية التي كان مسموحا بها في كوريا الشمالية في هذا الصدد قبل ذلك؛ حيث كان يسمح للرجال بالاختيار بين عشرة قصات مختلفة للشعر، أما السيدات فهن أوفر حظا وترفا من الرجال حيث يسمح لهن بالاختيار بين 18 قصة مختلفة.

وبموجب هذا النظام، يتعين على الرجال في كوريا الشمالية تقصير النصف السفلي من شعر رؤسهم إلى أقل من بوصتين على أن يفعلوا ذلك كل 15 يوما.








إطلاق سراح أمريكية بعد 32 سنة من السجن لجريمة لم ترتكبها


أطلق سراح أميركية في الرابعة والسبعين من العمر بعد أن أمضت 32 عامًا في السجن بسبب جريمة لم ترتكبها، إثر التماس وتقصي حقائق من قبل مجموعة من طلاب الحقوق. وكان قد حكم على “ماري فيرجينيا جونز” سنة 1981؛ لاتهامها بالقتل والاختطاف والسرقة. وقد أبطل القاضي “وليام راين” من المحكمة العليا في لوس أنجليس الاثنين، هذه التهم كلها وأمر بإطلاق سراحها. وقد اعتبرت السبعينية المؤمنة الملقبة بـ”الراهبة ماري”، شريكة في جريمة قتل تاجر مخدرات ارتكبها موز ويليس، الذي كان حبيبها في تلك الفترة. لكن طلاب الحقوق من جامعة كاليفورنيا الجنوبية “يو اس سي” دافعوا عن السيدة جونز أمام المحكمة، كاشفين أن موز ويليس وجَّه مسدسًا إلى رأس ماري ليجبرها على قيادة السيارة إلى ممر؛ حيث قتل التاجر. وقد أوقف موز ويليس وحكم عليه بالإعدام وتوفي قبل تنفيذ الحكم في حقه.







صور/ ثعلب يلعب دور دجاجة ويرقد على بيضها!

الثعلب يرقد على بيض الدجاجة
لندن / عندما يتسلل الثعلب إلى حظيرة الدجاج, غالبا ما نتوقع أن تحدث كارثة كالتهامه للدجاج الكبير والصغير, وأحيانا يتسبب ذلك في حدوث ضجيج عال وصراخ من قبل الدجاج الضحية.

ولكن هذه المرة من تخلى ثعلب عن غريزته المفترسة، وتقمص دور دجاجة لينوب عنها في الرقود على بيضها وتدفئته، في الوقت الذي كانت فيه الدجاجة تتجول خارج حظيرتها.

وعثر على الثعلب داخل كوخ في منطقة المعايشة البيئية الخاصة بمدرسة ابتدائية ببورتسموث بإنجلترا، حيث تم اكتشافه من قبل مجموعة من التلاميذ أثناء ذهابهم لإطعام الدجاج، في وقت الراحة.









صور/ الإحتفال بعيد الفيل بتايلاند!


مهرجان للفيلة بتايلاند
بانكوك / يحتفل الشعب التايلاندي كل عام بعيد الفيل القومي حيث يهدف هذا الاحتفال إلى رفع مستوى الوعي العام حول المحافظة على الفيلة التي تعتبر الحيوان الرئيسي في البلاد.

ويشارك في الاحتفال عدد كبير من الفيلة ويتم تزيينها وتقديم الموز والبطيخ وأشجار القصب والذرة لها خلال الاحتفال تقديرا لها.
















لضيوف العشاء الخاص.. وتحوي قوارض وأعضاء من أجسام حيوانات

بالصور.. فندق أمريكي يقدم للسياح أطباق الحشرات والزواحف!
خالد خليل– سبق: في أغرب قرار لإدارة فندق في العالم، قررت إدارة فندق (والدورف أستوريا) الفاخر في ولاية نيويورك، تقديم مجموعة متنوعة من الأطباق تضم الحشرات والقوارض والزواحف والحيوانات البرية وأعضاء من أجسام الحيوانات، لضيوف العشاء الخاص من السياح والزائرين، وبدأ التقديم بالحفل الخاص لنادى المستكشفين الأمريكي.

ونادي المستكشفين من أهم الهيئات التي تشجع الاستكشافات العلمية في البر والبحر والجو والفضاء، ومنذ تأسيسه في عام 1904 وهو يقيم حفل عشاء سنوياً لتكريم الإنجازات في مجال الاستكشاف، وتتصف حفلات العشاء هذه بصفة المغامرة والأطعمة الغريبة.
















فيديو/ رجل يفاجئ لصين حاولا سرقته بوابل من الرصاص


الرجل أطلق النار على اللصين واصاب أحدهما
متابعة / وقع لصان مسلحان في شر أعمالهما بعد أن أطلق عليهما النار رجل كانا قد استهدفاه بغرض تنفيذ سطو مسلح.

وأظهر مقطع فيديو - تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة -تسجيلاً للواقعة التي قامت برصدها كاميرات المراقبة بالشارع.

وحسب الجزيرة أونلاين كان اللصان قد حاولا مفاجأة الرجل وأشهرا المسدس في وجهه، لكن حدث ما لم يكن في الحسبان حيث أخرج الرجل مسدسه وأمطرهما بوابل من الرصاص ليصيب أحدهما، فيما تمكن الآخر من الفرار بجلده.
فيديو







سمكة قرش تسحب قارب صياد مغامر لأميال قبالة فلوريدا

رويترز - أورلاندو (فلوريدا):
سحبت سمكة قرش قارباً كان يستقله طالب جامعي على ساحل المحيط الأطلسي، قبالة ولاية فلوريدا الأمريكية لمدة ساعتين، وتمكَّن الطالب من تصوير مغامرته بكاميرا كانت مثبَّتة على رأسه، وبث التسجيل في موقع "يوتيوب".

ونشر آدم فيسك (22 عاماً) تسجيلاً مصوراً مدَّته خمس دقائق يحمل عنوان "رجل وحيد في قارب تسحبه لأميال سمكة قرش المطرقة طولها 11 قدماً".

وأثناء المغامرة أنزل "فيسك" الكاميرا في الماء، وصوَّر سمكة القرش وهي تسبح أمام قاربه.

وكان "فيسك"، وهو طالب بجامعة فلوريدا أتلانتك، قد انطلق في قاربه يوم الأحد للصيد، قبل أن تبتلع سمكة القرش طعم صنارته قرب بوينتون بيتش بولاية فلوريدا.

وقدَّر فريق من الصيادين المغامرين ينتمي إليه "فيسك" أن سمكة القرش سحبته لحوالي 12 ميلاً.
فيديو







فيديو/ مغامر يقفز من برج الحرية


المغامر يقفز
نيويورك / أظهر مقطع فيديو لمغامر قام بالقفز من برج الحرية الذي يقع في نيويورك، وقام المغامر بتوثيق القفزة بتصويرها بالكامل.
فيديو







فيديو/ رجل يستخدم "مروحية" لخلع سن ابنه!

متابعات / في مشهد غريب لكنه ظريف بالنسبة للطفل, ابتكر رجل طريقة ظريفة ومسلية لإبنه لخلع أحد أسنانه, وذلك من أجل تشجيعه وتخفيف حدة الألم والخوف التي يقع فيها دوما معظم الأطفال، هذا الأب تخطّى كل المعايير المتوقعة والمستخدمة مسبقا للأطفال عندما قرر نزع سن ابنه التي بدأت تهتز، مستخدماً "مروحية" صغيرة.

فقد قام الأب بربط سنّ ابنه، الذي يقارب 7 أعوام، بواسطة خيط عريض ربطه من الجانب الآخر بطائرة صغيرة يتم التحكم بها عن بُعد. وعندما أبدى الطفل استعداده لخوض هذه التجربة قام الوالد بتحريك الطائرة، فطارت وطار معها سن الطفل.

ورغم أن هذه العملية تركت لثة الصغير ملطخة بالدماء، إلا أنه لم يبدِ أي علامة على الألم أو الانزعاج، بل بالعكس بدا مرحاً وكأنه أحب "اللعبة".
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=Pz0MSihsTTU








فيديو: طيش وتسرع وهروب من الزحمه في اسطنبول .. يتسبب بـ غرق سيارة بها امرأتين وطفلة 5 سنوات




وفاة طفلة بعمر ٥ سنوات .. ونقل امرأتين الي المستشفى بعد ان تدخل غواصين لانقاذ من في السيارة المتهورة ..
فيديو
YouTube Link







فيديو : حرامي يكسر زجاج سيارة ويسرق حقيبة وسط الشارع في الرياض


استطاع مصور في العاصمة السعودية الرياض .. من تصوير رجل يبدو انه افريقي .. يكسر زجاج نافذة السيارة ويسرق حقيبه بداخلها في وضح النهار ووسط الشارع ..
فيديو
Youtube Link







صورة مسربه يقال انها لـ iPhone 6 القادم




في الفترة الماضية صدرت العديد من التصميمات التخيلية عن أحدث إصدارات آيفون، والمرجح أن يحمل الاسم آيفون 6، وكانت هذه التصميمات من تنفيذ بعض مطوري حافظات الجوالات الذكية، وعادة ما يصمم هؤلاء المطورين حافظات مطابقة لقياس الحجم المسرب حول الجوال كي تكون الحافظات جاهزة للطرح تزامنا مع إطلاق الجوال.
واليوم صدرت صورة على مدونة 9to5mac.com تظهر آيفون 6 إلى جانب آيفون 5 إس بهدف المقارنة بين حجم الإصدارين، وتبين من خلال تلك الصورة المسربة أن آيفون 6 سيكون أطول من سابقه، وإن لم يختلف كثيرا في عرضه، ما يعني أن آبل قد فعلت المستحيل لتحافظ على نحافة الجوال مع تكبير شاشته كي يتسنى للمستخدم الإمساك به بيد واحدة.
وإلى جانب الشاشة الأكبر، سيأتي آيفون 6 بحواف أنحف وتم نقل مستشعر الضوء إلى أعلى الجسم ليقع إلى جانب السماعة. ويشير أحدث تقرير عن طبيعة الجوال من أحد المطلعين على الأمر إلى أنه سيأتي بشاشة 4.7 بوصة بوضوح 389 بيكسل للبوصة الواحدة ومعالج إيه 8 سرعته 2.6 جيجا هرتز وبسماكة لن تتجاوز 0.22 بوصة، وهناك أنباء عن إصدار آخر بشاشة 5.5 بوصة.

المصدر: ارقام ديجيتال







فيديو : امرأه سعودية تأخذ اغراض من محل من دون دفع الحساب .. وتضرب رجل الامن عند محاولته ايقافها



أبرز مقطع مصور تناقله عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مقاومة فتاة لرجال الأمن بمركز بانوراما مول التجاري بالرياض، عقب اتهام صاحب أحد المحال لها بعدم دفع حساب الأغراض التي قامت بأخذها.
وأظهر المقطع صاحب المحل وهو يطالب الفتاة بالتوقف وإظهار الفاتورة أو إعادة ما أخذته من المحل، فيما حاول رجال الأمن توقيفها واستيضاح الأمر منها، إلا أنها كانت تقاومهم وتحاول التعدي عليهم، صارخة بأن الأغراض لها ومتوعدة باللجوء إلى “الهيئة”.
فيديو
Youtube Link







فيديو: مذيع قناة CCTV ينفجر بكاءاً على الهواء مباشرة عند اعلان تحطم الطائرة الماليزية

في حالة عاطفية لا إرادية لم يتملك نفسه مراسل قناة الـ CCTV وغلبه البكاء على الهواء مباشرة بعد إعلان تحطم الطائرة الماليزية.
فيديو
YouTube Link






شاهد: فريق البحث والإنقاذ عن الطائرة الماليزية في عرض المحيط الهندي



نشرت وسائل إعلام في ماليزيا مقطع فيديو يظهر فريق البحث والإنقاذ عن الطائرة الماليزية في عرض المحيط الهندي في محاولات الكشف عن مصير الطائرة والركاب. وكان الرئيس الماليزي قد أعلن أمس مصرع جميع الركاب بعد وقوعها بالمحيط.
فيديو
Youtube Link






فقط في كوريا الشمالية .. الحكومة تحدد (28 قصه شعر) مسموح بها فقط للمواطنين


  

تطبق كوريا الشمالية قائمة لقصات الشعر للرجل، والمرأة تتضمن القصات التي تقرها الدولة وتسمح بها للمواطنين، حسبما نشره موقع «Time». وبدخولك صالون الحلاقة أو تصفيف الشعر ستجد القائمة معلقة على الحائط لإرشاد الزبائن للقصات التي بإمكانهم عملها. بالنسبة للمرأة يُسمح لها بالاختيار من بين 18 قصة شعر، والمرأة المتزوجة تؤمر بترك ضفائرها قصيرة، بينما الفتيات تكون ضفائرهن أطول بنهايات مموجة، وهناك قصات تقتصر على المتزوجات فقط. وبالنسبة للرجال، فهو يختار من بين 10 قصات فقط مسموح بهم، كما أنهم ممنوعون من إطالة شعورهم أكثر من 5 سم أو أقل من 2 بوصة، ولكن بالنسبة للرجال الأكبر سنًا مسموح لهم بالإطالة حتى 7 سم، وليس أقل من 3 بوصة. ورغم ذلك، نجد أن قصة شعر كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية، ليست ضمن قائمة القصات المسموح بها، وقد يكون السبب في ذلك أنه ليس معجبًا بأي من تلك القصات، وفي نفس الوقت يتجنب إطالة شعره «بومبادور» كوالده.






فيديو: مدافع برازيلي (غبي) يصر على التسجيل في مرماه



لطالما شهدت الملاعب البرازيلية تسجيل أهداف غريبة وطريفة، ففي مباراة الديربي في مقاطعة بيرنامبوكو البرازيلية بين ناوتيكو وسانتا كروز، ساهم المدافع إيزالدو في خروج فريقه ناوتيكو خاسراً، بعدما سجل بطريق الخطأ هدفاً في مرماه بطريقة غريبة. إيزالدو لازمه النحس أكثر من مرة، فحاول إبعاد الكرة في المرة الأولى بتسديدة قوية لكنها ارتطمت في العارضة، لتعود لمهاجم سانتا كروز الذي أرسلها عرضية، تابعها إيزالدو وحاول إبعادها برأسه، لكنه أودعها الشباك بغرابة شديدة، على الرغم من عدم وجود أي مضايقة ضده، في لقطة أظهرته وكأنه يصر على التسجيل في شباك فريقه. يذكر أن المباراة انتهت بفوز سانتا كروز بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، ليحتل المركز الثاني برصيد 14 نقطة.
فيديو
Youtube Link






فيديو: طفل لا يعرف الكلام يحاول أن يجادل والده


مقطع طريف لطفل صغير لم يتعلم الكلام بعد يحاول أن يتكلم مع والده ويجادله بعصبية.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاب يستعرض حركة خطيرة بالفأس على طريقة الكيد


شاب يستعرض بحركة خطيرة بالفأس عن طريقة رميه ليعود إليه مرة أخرى على طريقة الكيد المرتد.
فيديو
YouTube Link