الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية








إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين.. وتستغرق 10 ساعات
فصل التوأمين السياميين "عبدالله وسلمان" الجمعة على 8 مراحل


سبق- الرياض:
 إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بنقل وعلاج والدة التوأمين السياميين "عبدالله وسلمان" من بيشة إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، أوضح وزير الصحة رئيس الفريق الطبي الجراحي لعمليات فصل التوائم، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن الأم أدخلت المستشفى بتاريخ 9/ 9/ 1433هـ، وقدمت لها الرعاية الطبية اللازمة لمثل هذه الحالات، وأجريت عملية ولادة قيصرية لها بتاريخ 19/ 9/ 1433هـ.

أوضح ذلك وزير الصحة رئيس الفريق الطبي الجراحي لعمليات فصل التوائم، الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، مفيداً أن التوأمين السعوديين اللذين اختار لهما والدهما اسميْ "عبدالله وسلمان"، وضعا تحت المراقبة والمتابعة اللصيقة لهما في العناية المركزة للأطفال الخدج، كما شُكل فريقٌ طبي متعدد التخصصات، وأجريت لهما فحوصات دقيقة ومتعددة، وعقدت عدة اجتماعات اتضح منها أن التوأمين ملتصقان في منطقة الصدر والبطن، وهناك اشتراك في أغشية القلب والكبد، كما أن التوأمين يعانيان من مشكلات في الجهاز البولي، وبالأخص التوأم "عبدالله"، حيث أخضع للعلاج من الفريق المختص لضمان استقرار الجهاز البولي.

وأضاف الدكتور الربيعة أنه بعد اكتمال الفحوصات والعلاج اللازم، قرر الفريق الطبي إجراء عملية فصل لهما يوم الجمعة المقبل الموافق 8/ 2/ 1434هـ في عملية تستغرق عشر ساعات، وسيتم إجراؤها على ثمان مراحل.

وثمّن وزير الصحة توجيهات خادم الحرمين الشريفين برعاية هذين الطفلين، واهتمامه المتواصل ودعمه الكريم للمشروع الوطني لعلاج وجراحة التوائم السيامية، سائلاً الله -عز وجل- أن تتكلل هذه العملية بالنجاح.

يذكر أن هذه العملية تحمل الرقم (31)، حيث حققت المملكة إنجازات متميزة عالمياً في هذا المجال، ولها تجربة رائدة وثرية في مجال عمليات فصل التوأم، وأجريت (30) عملية فصل توائم ضمن خبرة وطنية تشمل (69) حالة، وتعد من أكبر الخبرات العالمية.






إجراء تعديلات وإضافات على ضوابط بيع الوحدات السكنية التجارية والصناعية
مجلس الوزراء: إلزام "الطيران المدني" بوضع دليل استرشادي للأسعار


واس- الرياض:
 أقر مجلس الوزراء اليوم عدداً من الإجراءات الخاصة بالهيئة العامة للطيران المدني، منها تمكين الهيئة من ممارسة مسؤولياتها واختصاصاتها لإدارة وتشغيل المطارات ووضع دليل استرشادي لتحديد أسعار التذاكر بدلاً من الحالي، والتوسع في إسناد تنفيذ وتشغيل المطارات ومرافقها بمشاركة القطاع الخاص الوطني والأجنبي، وتشكيل لجنة لمراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية كما وافق المجلس على إجراء تعديلات وإضافات على الضوابط المتعلقة ببيع الوحدات السكنية والتجارية المكتبية والخدمية والصناعية بأن يكون صك ملكية العقار صادراً من وزارة العدل ويتحمل المطور العقاري التكاليف المالية التي تقتضيها دراسة الطلب للترخيص.

جاء ذلك في جلسة المجلس التي عقدها بعد ظهر اليوم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة، عبّر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن عظيم الشكر لله عز وجل، أن منّ على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالشفاء ومغادرة المستشفى، بالصحة والسلامة.

ونقل سمو ولي العهد، تحيات وشكر الملك المفدى، لإخوانه وأخواته وأبنائه وبناته، شعب المملكة العربية السعودية، على مشاعرهم النبيلة تجاهه، ولمن سأل أو بعث تمنياته له - أيده الله - بالصحة والعافية من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة - في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة - أن المجلس تناول عدداً من الموضوعات المحلية، ومستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحات الإقليمية والدولية.

ونوه المجلس بجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية، للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، مثمناً ما لهذه الجائزة، من أثر كبير في العناية بالمصدر التشريعي الثاني، بعد كتاب الله الكريم.

وبين معالي وزير الثقافة والإعلام، أن مجلس الوزراء، رحب بنتائج الاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري، الذي عقد في مدينة مراكش، مجدداً موقف المملكة، وأملها، في أن يتمكن الائتلاف الوطني السوري، بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري، من بلورة منظور شامل وواضح، يتضمن حقوق أبناء الشعب السوري بأعراقه وفئاته وأقلياته كافة، وبما يحقق طموحاته في الحفاظ على وحدة سوريا، أرضاً، وشعباً، وسيادة، واستقلالاً.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولا:

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجيـة ـ أو من ينيبه - بالتباحث مع نظيره في جمهورية بنين، إحدى جمهوريات غرب أفريقيا، في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بنين، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيا:

بعد الاطلاع على ما رفعه سموه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في شأن محضر اللجنة المشتركة بين وزارة المالية، والهيئة العامة للطيران المدني لمناقشة وإقرار خطة استراتيجية شاملة للنهوض بصناعة الطيران في المملكة والاتفاق على برنامج عملي مرحلي وآلية زمنية لتنفيذه، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (71/ 33) وتاريخ 21/ 11/ 1433هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً - تمكين الهيئة العامة للطيران المدني من ممارسة مسؤولياتها واختصاصاتها - المنصوص عليها في نظام الطيران المدني وفي تنظيمها - لإدارة وتشغيل المطارات والتحقق من أن الممارسات العملية التي تنفذها الجهات العاملة فيها لا تتعارض مع التوصيات والقواعد القياسية الدولية التي وافقت عليها المملكة.

ثانيا - تضع الهيئة العامة للطيران المدني دليلاً استرشادياً - لتحديد أسعار التذاكر وفقاً للآلية الواردة في المحضر المشترك بين وزارة المالية والهيئة العامة للطيران المدني - يحل محل الأسعار الحالية، ويعتمده مجلس إدارتها.

ثالثا - التأكيد على الهيئة العامة للطيران المدني بالتوسع في إسناد تنفيذ وتشغيل المطارات ومرافقها بمشاركة القطاع الخاص الوطني والأجنبي.

رابعاً - الموافقة على عدد من الآليات ومن بينها آلية لتطوير التنظيم الوظيفي والمالي للهيئة، وآليات لتطوير البنية التحتية للمطارات ومنظومة الملاحة الجوية واحتياجات خطة الحماية الأمنية والإسناد للمطارات، وآليات لتمويل صندوق المطارات لدعم مشاريع المطارات ذات المردود المالي الضعيف.

خامسا- تشكل لجنة من وزارة المالية ووزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للطيران المدني، لمراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية ومقارنتها بالأسعار المعمول بها في مطارات المنطقة، والرفع إلى المقام السامي بما يتم التوصل إليه.


ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة، في شأن إجراء بعض التعديلات والإضافات على الضوابط المتعلقة ببيع وحدات سكنية أو تجارية أو مكتبية أو خدمية أو صناعية على الخارطة، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (73) وتاريخ 12/ 3/ 1430هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الضوابط المشار إليها، ومن بينها ما يلي:

أولاً: تكون الفقرة (ز/ 4) من البند (ثانياً) من الضوابط بالنص الآتي صك ملكية العقار المراد تطويره، مع خطاب سريان مفعول الصك صادر من وزارة العدل بموجب مخاطبة رسمية من وزارة التجارة والصناعة.

ثانياً: إضافة فقرة جديدة تحمل الرقم (3) إلى البند (رابعاً) بالنص الآتي " يتحمل المطور العقاري التكاليف المالية التي تقتضيها دراسة الطلب للترخيص، وتحدد الوزارة تلك التكاليف، والإجراءات النظامية لدفعها ".

ثالثاً: إضافة بند جديد يكون البند (ثامناً) ينص على الآتي:

- يهمَّش صك العقار المراد تطويره بعدم التصرف في ملكية العقار - بعد الموافقة على طلب الترخيص وقبل إصداره - ولا يرفع التهميش عن سجل صك عقار المشروع إلاّ بطلب من الوزارة (وزارة التجارة والصناعة) وتحدد الوزارة الحالات التي يرفع فيها التهميش.

- تطلب وزارة التجارة والصناعة من وزارة العدل إجراء التهميش على سجل صك عقار المشروع لدى كاتب العدل بعدم التصرف في ملكية العقار.

رابعاً: إضافة بند جديد إلى الضوابط المشار إليها يكون البند (تاسعاً) ينص على الآتي:

" تسري أحكام هذه الضوابط على جميع مشاريع التطوير العقاري لبيع وحدات عقارية (سكنية أو تجارية أو مكتبية أو خدمية أو صناعية على الخارطة) التي تسلم فيها مبالغ من المشترين أو من الممولين للمشروع بما في ذلك مشاريع التطوير العقاري التي لم يكتمل تطويرها ".

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي (1431/ 1432هـ).

خامسا:

وافق مجلس الوزراء على تعيين المهندس / عبدالله بن عبداللطيف السيف، عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممثلاً للمشتركين بدلاً من الدكتور / عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر، وذلك لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور هذا القرار.

سادسا:

كما ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقريران السنويان المرفوعان من كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.












ابتسم له بطريقةٍ لطيفةٍ وحانية وسأله: تسجل أنت؟
فيديو نادر.. الأمير سلمان "يضبط" شاباً يصوّره خفية



سلطان المالكي- سبق- الرياض:
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو نادراً لسمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، حيث صوّره شابٌّ خفيةً في أثناء اجتماع مجموعة من الشباب بسموه، غير أن ولي العهد تنبّه له، وسأله بطريقةٍ لطيفةٍ وحانية: تسجل أنت؟

ودار الحديث بين سموه والشباب حول فرص العمل، وقدّم سموه توجيهاتٍ أبوية لهم، مشدّداً على أهمية أن يبدأ الشباب حياتهم العملية من الموقع المناسب لمؤهلاتهم، ولا يبحثون فقط عن المناصب والمراتب العليا.
فيديو







الصلاة عليه في المسجد الحرام غداً الثلاثاء
الديوان الملكي يعلن وفاة الشيخ محمد السبيل


واس– الرياض: 
أعلن الديوان الملكي وفاة فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل اليوم الاثنين، وسيُصلَّى عليه بعد صلاة عصر غدٍ الثلاثاء في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

بيان الديوان الملكي:
"انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم الاثنين، الموافق 4/ 2/ 1434هـ، فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل، وسيُصلَّى عليه بعد صلاة عصر غدٍ الثلاثاء الموافق 5/ 2/ 1434هـ، في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وفضيلته كان إماماً وخطيباً في المسجد الحرام، وسبق أن عمل رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وعضواً في هيئة كبار العلماء، وعضواً في المجمع الفقهي الإسلامي.
تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته، وأسكنه فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون".







يوقع عقود محطة ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة
أمير المدينة المنورة يفتتح بينبع أكبر وحدة تحلية في العالم..الأربعاء


12-17-2012 10:31 PMطيبة اليوم - سالم السناني - ينبع :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة بمشيئة الله يوم الأربعاء المقبل الساعة 12 ظهرًا بموقع محطات التحلية في ينبع، حفل توقيع عقود محطة ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة، وافتتاح مشروع أكبر وحدة تحلية متعددة التأثير في العالم (MED).

وذلك بحضور كل من معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين ومعالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم، وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي وكبار المسؤولين.





يتقدمهم محافظ العيص المكلف
أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل أعضاء مهرجان البديع بمحافظة العيص



استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم محافظ العيص المكلف علي بن محمد البريكيت يرافقه رئيس وأعضاء اللجان المنظمة لمهرجان البديع بالمحافظة .
وفي بداية اللقاء استمع الحضور لآيات من القرآن الكريم , ثم ألقيت كلمة اللجان المنظمة للمهرجان ألقاها نيابة عنهم شيخ قبيلة الزوايده من جهينة فلاح بن دخيل الله الجهني شكر فيها الله سبحانه وتعالى بمناسبة خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من المستشفى سالماً معافى , سائلاً الله أن يكتب له ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة , مشيراً إلى اهتمام سمو أمير منطقة المدينة المنورة الدائم بكل مايحقق احتياجات ومطالب أهالي منطقة المدينة المنورة وخاصة أهالي محافظة العيص إضافة إلى ما تحظى به محافظة العيص من مشاريع تنموية تخدم المحافظة وأهاليها .
بعدها ألقى الشاعر بندر الجهني قصيدة شعرية بهذه المناسبة .
وفي ختام اللقاء تسلم سمو أمير المنطقة هدية تذكارية قدمها رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان عبدالله بن برير السناني , ثم التقطت الصور التذكارية مع سموه .








سمو أمير المدينة يستقبل مدير عام فرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة


12-17-2012 05:27 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبة بديوان الإمارة اليوم الاثنين 4/2/1434هـ مدير عام فرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الأستاذ سيف بن غازي الحيسوني بمناسبة تعيينه .

ورحب سمو أمير المنطقة في بداية الاستقبال بالحيسوني متمنياً له التوفيق في مهام عمله, حاثاً إياه على بذل قصارى جهده للارتقاء بفرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة .

من جهته عبّر الحيسوني عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على الاستقبال والتوجيهات السديدة التي من شأنها الارتقاء بفرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة .








أمين المدينة: لوحات من الحب والولاء لخادم الحرمين رسمها أبناء المملكة


المدينة: المدينة المنورة
الثلاثاء 18/12/2012
عبر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر عن خالص التهنئة باسمه ونيابة عن منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة لخادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بمناسبة مغادرته مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بعد أن من الله -جل جلاله- عليه بالصحة والعافية وسط دعوات الملايين من أبناء شعبه الوفي وقال الدكتور طاهر التهنئة لأنفسنا أيضًا ولكافة أفراد الشعب السعودي الذي رسم أجمل لوحات الحب والولاء لرمزنا الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أسبغ الله عليه لباس الصحة والعافية وأضاف إن السعادة العظيمة التي غمرت قلوبنا جميعًا بنجاح العملية ومن ثم مغادرة خادم الحرمين مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بصحة وعافية تجسد عمق العلاقة بين القيادة والشعب وتؤكد على مكانته الكبيرة مما يعجز معه اللسان عن البوح بمضمون ما يحويه القلب من حب وولاء ومكانة عظيمة تبوأها يحفظه الله على جميع الأصعدة فخلال الأيام القليلة الماضية تصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي لعام 2012 التي أعدها المركز الملكي الإسلامي للدراسات الإستراتيجية في الأردن والذي يقوم باختيار الشخصيات وفقًا لتأثيرها في العالم الإسلامي، وخدمة المسلمين وقضاياهم وقبولهم لدى المجتمعات الإسلامية والأعمال الخيرية ودعم العلم والعلماء والإسهام في نشر الثقافة والوعي بين الشعوب المسلمة جاء مؤكدًا حقيقة لا يمكن الاختلاف حولها كون خادم الحرمين هو الداعم الأول لقضايا الإسلام والمسلمين بالعالم. 
وجسد هذا الاختيار الرابع على التوالي وبقاء الملك عبدالله منذ العام 2009 حتى هذا العام 2012 ضمن الشخصيات العالمية ذات التأثير الأبرز في العالم من بين قيادات وزعماء العالم الدور المهم والمؤثر الذي يقوده رعاه الله على الخريطة الدولية حيث لا يمر أي حدث إقليمي أو دولي أو مؤتمر أو موقف إلا وتضع المملكة بقيادته -رعاه الله- بصمة لها في ذلك سواء بالمساهمة في حل مشكلات وأحداث العالم والتأثير في القرارت الدولية بما يصب في صالح الأمة وشعوب العالم المختلفة.






العبيد مباركاً للفائزين: جهود بناءة من الحفظة المتقنين

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الثلاثاء 18/12/2012
استقبل رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد في مكتبه بالإدارة العامة للجمعية طلاب الجمعية الذين رشحتهم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لتمثيل المملكة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره في دورتها الرابعة والثلاثين، حيث هنأهم على ما حققوه من مراكز متقدمة, إذ حقق المتسابق عبدالمجيد بن محمد بن أحمد فلاته المركز الأول في الفرع الأول بينما حقق المتسابق عبدالله صلاح بن حميدان الصاعدي المركز الثاني في الفرع الثاني وحقق المتسابق عبدالرحمن بن خالد بن لطيف الهبيدي المركز الثالث في الفرع الثالث, وقال العبيد إن هذا الفوز الذي تحقق بفضل من الله ثم بما تقوم به الجمعية ممثلة في إدارة الشؤون التعليمية من جهود بناءه لتخريج كوكبة مباركة من الحفظة المتقنين.
وأشار العبيد الى أن الجمعية بلغ عدد طلابها أكثر من خمسين ألف طالب وطالبة شمل ذلك جميع الفئات العمرية, كما بلغ عدد الحفاظ الخريجين أكثر من خمسة الآف حافظ وحافظة, مما حقق ويحقق بفضل من الله فوز مرشحيها بمراكز متقدمة في المسابقات على الصعيدين المحلي والدولي. رافعًا شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري للجمعية على متابعته لأعمال الجمعية وما تجده من دعم ومؤازرة لبرامجها وأنشطتها.
من ناحية أخرى عبر فضيلته باسمه وأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي الجمعية إداريين وطلابا وطالبات عن شكره لله سبحانه وتعالى على نجاح العمليه الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله-, وخروجه من المستشفى سائلًا الله سبحانه وتعالى أن يديم على خادم الحرمين كمال فضله وجميل إحسانه وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية إنه سميع مجيب, كما سأل الله تعالى ان يديم على هذه البلاد نعمة أمنها وإيمانها في ظل قيادتها الرشيدة, مؤكدًا أن شفاءه -أيده الله- وما صاحبه من مشاعر فياضة لأبناء الوطن والأمة لهو من عظيم فضل الله وكمال جوده وإحسانه على هذا الوطن وأهله، إذ هيأ لهم قيادة يبادلونها الحب حبا والوفاء وفاءً.






«بلدي المدينة» يبحث الحد من نسبة دلالة المنتجات الزراعية

صلاح الردادي
٢٠١٢/١٢/١٧

تبنّى المجلس البلدي للمدينة المنورة في جلسته الـ24 أمس الأول، برئاسة رئيس المجلس الدكتور صلاح الردادي، مقترحا قدمه العضو الدكتور علي السناني، لربط طريقي الإمام البخاري والإمام مسلم عن طريق الأمير نايف (الجامعات)، نظراً لما يشهدانه من ضغط مروري هائلٍ يمتد إلى طريق عمر بن الخطاب. وأوصى المجلس بالكتابة لهيئة تطوير المدينة وأمانة منطقة المدينة المنورة بمدى إمكانية تنفيذ هذا الربط. كما أوصى المجلس بالطلب من أمانة المدينة المنورة إدراج الملاحظات الواردة في العرض الذي قدمه العضو داخل الأحمدي، بخصوص دلالة المنتجات الزراعية في سوق الخضار بالمدينة المنورة، والخدمات التي تقدم لهم. كما أوصى المجلس بالطلب من الأمانة إدراج الملاحظات الواردة في الاقتراح ضمن عرض الأسواق الذي سيقدم لاحقاً. وكان الأحمدي، قد قدم عرضا عن موضوع دلالة المنتجات الزراعية، مستعرضا بعض مشكلات المزارعين في سوق الخضار بالمدينة المنورة، ومنها الزيادة الكبيرة في نسبة الدلالة التي تصل إلى 10%، وهي نسبة مبالغة فيها، في حين تتراوح النسبة في باقي مدن المملكة ما بين 2.5 % إلى 5 %، مما يكبد المزارعين خسائر كبيرة دون تقديم أي خدمات تذكر لهم مثل التحميل والتنزيل وغيرهما من الخدمات التي يحتاجونها.







مركز جديد للكلى يضم 4 أضعاف الطاقة الاستيعابية الحالية
الطائفي: 2100 سرير إضافية لدعم الخدمات الصحية بالمدينة المنورة

حسام الضفيان- المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الثلاثاء 18/12/2012
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي لـ «المدينة» اختيار موقع مناسب لبناء مستشفى الملك عبدالعزيز في منطقة حجاج الجو والبحر بمساحة 200 ألف متر وبسعة 400 سرير، ونوه الى اعتماد سمو امير المنطقة نزع ملكية بعض الاراضي بالمنطقة المحيطة بمستشفى الأنصار لضمها الى المساحة القائمة لبناء المستشفى من جديد في نفس موقعه السابق على ان يضم 14 طابقا لخدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين والمواطنين. واوضح أن السعة السريرية لمستشفيات المنطقة لم تشهد اى زيادة منذ عام 1404 رغم تزايد عدد السكان في المنطقة الى 120% مشيرا الى رؤية وزارة الصحة لمعالجة مواطن الخلل والتي ستترجم في نهاية المطاف الى زيادة السعة السريرية، ولفت الى ان تطبيق برنامج سرعة تدوير الأسرة وجراحة اليوم الواحد سيقلل من بقاء المريض في المستشفى، وقال ان مستشفى الأنصار الجديد سيوفر 200 سرير ومستشفى الملك عبدالعزيز سعة 400 سرير والآن الميقات تحت الإنشاء سعة 300 سرير ومستشفى بدر 200 سرير ومستشفى المهد 200 سرير ومستشفى الحرس بسعة 300 سرير والمستشفى الجامعي بسعة 500 سرير مما سيؤدى الى نقلة نوعية في خدمة المرضى واستحداث الوظائف. 
وفي السياق ذاته اوضح الطائفي أن استحداث المستشفيات يعتمد على ظهور الميزانية وفي أول سنة بعدها تتم المناقصة وبعدها يتم الإنشاء، وعن تذمر المواطنين من خدمات الصحة في المدينة اوضح الطائفي انه تم اعتماد معايير جديدة للارتقاء بالخدمات الطبية والتشغيلية، لافتا الى ارتفاع التشغيل والصيانة غير الطبية لمستشفى الملك فهد 30 مليونا على ان تصل الى 120 مليونا العام المقبل.
واوضح ان السعودي له الأولوية في التوظيف وأي اجنبي على رأس الوظيفة هو في وظيفة شاغرة الى حين حضور السعودي، وحول نقص الكراسي والخدمات في مركز الكلى في المدينة أوضح الطائفي انه يتم متابعة 1000 حالة في منطقة المدينة، مشيرا الى ان الادارة استشعرت هذه المشكلة ورفعت لوزارة الصحة لبناء مركز الملك عبدالعزيز لغسيل الكلى بما يوازي 4 أضعاف السعة السريرية الموفرة حاليا واعتمدت الوزارة موافقة وزارة المالية على طرح مشروع الغسيل الكلوي للاستثمار. 
وفي ذات السياق أكد الطائفي وصول بعض التجهيزات والكراسي المخصصة للغسيل الكلوي بالمركز الحالي، مشيرا الى أن الوزارة على علم ودراية بنقص الخدمات في المركز وستبذل قصارى جهدها لإحضار الكراسي المناسبة قريبا. 
وعن طول المواعيد في اقسام العيادات الخارجية أوضح الطائفي ان العيادات تشمل أكثر من 30 تخصصا وعندما نتحدث عن ذلك يجب ان نفرق بين نوعية التخصص ولدي معلومات كافية ان اغلبية التخصصات يحصل فيها المريض على موعد مناسب أما المريض الجديد ان راجع العيادات فإنه يعطى موعدا خلال اسبوعين، وتم استحداث عيادات نموذجية للمنطقة منها العيادات الخارجية لمستشفى الملك فهد بقيمة 50 مليونا.





«تعليم المدينة» توقّع اتفاقية تعاون مع الهيئة العالمية للإعجاز العلمي

فهد الجهني - المدينة
الثلاثاء 18/12/2012
وقّعت الإدارة العامة للتربية والتعليم اتفاقية شراكة وتعاون مع الهيئة العالمية للإعجاز العلمي بالمدينة المنورة التابعة لرابطة العالم الإسلامي، تهدف الاتفاقية إلى تحقيق الترابط الاجتماعي عبر تنفيذ برامج نوعية وصولاً إلى عمل إستراتيجي ناجح بين قطاعي التربية والهيئة. وقال مشرف فرع هيئة الإعجاز العلمي بالمدينة الدكتور عبدالعزيز المحويتي أن توقيع الاتفاقيات والشراكات مع المؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية يهدف إلى تبادل الخبرات العلمية في تنفيذ وإعداد الدراسات والبحوث المشتركة، مشيرًا إلى أن المستهدفين من هذه الاتفاقية طلاب وطالبات التعليم العام، كما لم تغفل الاتفاقية أولياء أمور الطلاب والمجتمع المحلي.










الحصين يوقّع غداً عقود المرحلة الثالثة للمشروع
محافظ التحلية لـ الشرق: محطة ينبع تنتج 550 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً


د.عبدالرحمن آل إبراهيم

٢٠١٢/١٢/١٨

قال لـ«الشرق» محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم، إن وزير المياه والكهرباء الدكتور عبدالله الحصين سيوقّع عقود مشروع محطة تحلية ينبع – المدينة المنورة المرحلة الثالثة غداً الأربعاء، بطاقة إنتاجية 550 ألف متر مكعب من المياه يومياً، و2500 ميجاواط من الكهرباء منها 1850 ميجاواط للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاواط لشركة مرافق، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير المدينة المنورة. وأضاف أن المشروع يهدف إلى سد حاجة المنطقة للمياه المحلاة، بعد أن أخذ التوسع العمراني والسكاني في المدينة المنورة يتسارع بوتيرة غير مسبوقة، فضلاً عن تزايد أفواج وأعداد الزائرين للمسجد النبوي طيلة أيام السنة، مشيراً إلى الموافقة السامية على دمج مشروع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مع مشروع شركة مرافق في مشروع محطة تحلية ينبع ـ المدينة المنورة المرحلة الثالثة.
وأبان أن المشروع يتكون من أربعة أجزاء أولها إنشاء نظام نقل مياه ينبع ـ المدينة المنورة بخطوط نقل يبلغ مجموع أطوالها 603 كلم، وقد بدأ تنفيذه، وثانيها إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعدد خمس غلايات، وخمس توربينات بخارية مع مولداتها وتعد أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم، وثالثها إنشاء محطة لتحلية المياه المالحة بعدد ست وحدات تحلية تعمل بتقنية التبخير الوميضي المتعدد المراحل تنتج كل منها عشرين مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، ورابعها إنشاء محطة التحويل الكهربائية (380 كيلو فولت) لربط محطة توليد الطاقة الكهربائية مع شبكة نقل الكهرباء العامة وتغذية محطات ضخ نظام نقل مياه ينبع ـ المدينة المنورة (المرحلة الثالثة). وأوضح الدكتور آل إبراهيم أن المشروع أثمر عدداً من المكاسب منها أن التحسينات على المشروع بالجزء الخاص بالطاقة أدت إلى زيادة العمر الافتراضي للمحطة من 25 عاماً إلى ثلاثين عاماً، تقليل استهلاك الوقود بنسبة 12%، رفع كفاءة الغلايات والتوربينات، رفع الكفاءة الإجمالية لأداء المحطة، تقليل الانبعاثات الغازية الخارجة من الغلايات للمحافظة على البيئة، خفض تكلفة وحدة الكهرباء، تغيير أنابيب المبادلات الحرارية في وحدات التحلية من سبيكة (نحاس الألومنيوم) إلى سبيكة (التيتانيوم)، وخفض تكلفة وحدة الماء. وأشار المحافظ إلى أن مهندسي المؤسسة سيشاركون المقاول في تصميم وتنفيذ المحطة.





تقنية المدينة تحتفل بتخرج 180 متدربًا لسوق العمل

وليد العوفي - المدينة
الثلاثاء 18/12/2012
احتفلت الكلية التقنية بالمدينة المنورة بتخريج (180) متدربًا إلى سوق العمل في احتفالية نظمتها وكالة الكلية لخدمات المتدربين بحضور عميد الكلية الدكتور صالح بن عودة الأحمدي، ووكلاء الكلية، ورؤساء الأقسام، وبعض من أولياء الأمور. أوضح ذلك مدير وحدة شؤون الخريجين بالكلية المدرب عبدالله بن محمد مانع الدوسري، مؤكدًا سعى الوحدة للتنسيق مع كافة قطاعات العمل لبناء شراكات إستراتيجية مع قطاع الأعمال.






تصدرتها بلاغات النظافة بـ 2648 بلاغاً
14949 بلاغاً تلقتها أمانة المدينة المنورة خلال العام الماضي


12-17-2012 12:06 PMطيبة اليوم - ياسر الحربي - المدينة المنورة :

تلقت عمليات أمانة منطقة المدينة المنورة خلال العام الماضي 14949 بلاغاً تنوعت ما بين الصحية, التجارية, التعديات, النظافة وغيرها من البلاغات, وقد أوضح مدير عام الشئون الإدارية والمالية في أمانة منطقة المدينة المنورة محمد بن مشاري الرحيلي بأن أجمالي البلاغات التي وردت إلى غرفة العمليات خلال العام الماضي قد بلغت 14949 بلاغاً تم توجيهها لجهات الاختصاص في الأمانة منها 14280 بلاغاً تم تسديده وإنهاءه. مشيراً إلى أن البلاغات قد تنوعت مابين البلاغات الصحية , التجارية , النظافة , التعديات , التسربات , الأعطال , الحدائق , المساندة , الطرق , بلاغات عامة . مبيناً الرحيلي إلى أن البلاغات المسددة من إجمالي عدد البلاغات هي 14280بلاغاً.

في حين أشار الرحيلي بأن البلديات الداخلية حصدت النسبة الأكبر في تلقي عدد البلاغات خلال العام الماضي, وتلقت بلدية العوالي 2556 بلاغاً, وبلدية قباء 2347 بلاغاً, وبلدية العقيق 2085 بلاغاً مشيراً إلى أنه تم تسديدها بنسبة 99% بالتعامل معها وفق الأنظمة والتعليمات.
كما أوضح الرحيلي إلى أن البلاغات التي وردت إلى عمليات الأمانة كانت تخص 45 جهة في الأمانة والبلديات الفرعية التابعة لها. منوهاً بالوقت ذاته بأن البلاغات المتعلقة بالنظافة كانت 2648 بلاغاً, والصحية 2410 بلاغاً, في حين كانت البلاغات المختصة بالطرق 1772 بلاغاً.








طرح “300” فرصة لتوطين الوظائف ضمن برنامج غرفة المدينة


الثلاثاء 18/12/2012
طرحت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة جملة من الأفكار الاسترشادية لتعزيز حملة حقائب التدريب والتوطين التي أطلقتها الغرفة لتوظيف الكوادر الوطنية بعد حصرها بعد توصيف وتصنيف المؤسسات والشركات في القطاع الخاص وإعداد قائمة الاحتياجات الوظيفية ليتم شغلها بالكوادر الوطنية.
جاء ذلك لدى مشاركة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في إدارة التدريب والتوطين في فعاليات اليوم المفتوح لتوظيف الكوادر الوطنية والذي أقامته مجموعة فنادق انتركونتيننتال العالمية والذي طرحت من خلاله «120» وظيفة للكوادر الوطنية كأول بادرة تنطلق من المدينة المنورة من خلال رؤية تتخذ من التوظيف بالقدوة رسالة عملية لانتظام ممنهج للشباب السعودي في الكوادر الوطنية.
وأوضح الدكتور محمد فرج الخطراوي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة إن الغرفة وضعت برنامج دوري لتوطين الوظائف يهدف إلى تحريك وتنشيط الجهود المبذولة لتوظيف أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي في مجالات العمل المختلفة وفق خطة ممرحلة على قطاعات الأعمال المختلفة تبدأ بزيارة ومخاطبة أكثر من 30 شركة في المرحلة الأولى بعد أن أخذ مركز التدريب والتوطين زمام المبادرة بدعوة أعضاء مجلس الإدارة لتقديم ما لديهم من وظائف وبالفعل تم طرح (127) وظيفة في مختلف التخصصات ليصل مجمل الوظائف المطروحة للشباب السعودي في الآونة الأخيرة حوالي (300) وظيفة.
وأشار الخطراوي إلى أن العديد من المؤسسات والشركات أبدت تفاعلها مع الإستراتيجية الجديدة للتوطين بغرفة المدينة.
وأشاد الخطراوي بتجربة مجموعة فنادق الانتركونتيننتال التي شهدت حضورًا مميزًا من قبل الشباب السعودي حيث تم خلال يوم التوظيف المفتوح استقبال وتعريف المتقدمين من الشباب السعودي ضمن المجموعة وأن الغرفة التجارية سوف تدعم مثل هذه المبادرات ونناشد القطاعات التجارية والصناعية والخدمية بالمبادرة في طرح الوظائف مشيرًا إلى توالي اجتماعات لجنة التوطين ومركز التدريب والتوطين مع الجهات ذات العلاقة بالتوطين والتدريب والتوظيف لتوحيد منهجية التوطين وأن آخر هذه الجهود الاجتماع الذي عقد مؤخرًا مع مكتب العمل وصندوق الموارد والبرنامج الوطني للتدريب.





عرقل الحركة المرورية وسط ذهول المواطنين
تسرُّب المياه يُغرق شارع العنبرية في المدينة



يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة:
أدى تسرُّب المياه إلى غرق طريق العنبرية بالمدينة المنورة؛ ما أدى إلى عرقلة الحركة المرورية، فقد تسربت المياه إلى أكثر من 30 متراً.

وذكر عددٌ من أصحاب المحلات التجارية، أن تسرُّب المياه بدأ منذ الصباح الباكر، وقت ذهاب الموظفين والطلاب إلى المدارس.

وقد رصدت "سبق" المياه المتسربة من إحدى المضخات، التي تُزوِّد أشجار الزينة بالمياه، وسط ذهول واستغراب المواطنين أن عدم معاجلة تسرُّب المياه، رغم أن الموقع لا يبعد عن مبنى أمانة المدينة المنورة سوى عدة أمتار.

وفي الوقت نفسه، طالب المواطنون بالحل السريع رغم الاتصال المتكرر بعمليات الأمانة، لكن بدون جدوى، وما زالت مياه التسرُّب مستمرةً حتى إعداد هذا الخبر.







وفاة 4 ركاب وأصيب 34 آخرين في حادث إنقلاب لباص "بحرييني" بطريق المدينة القصيم السريع

12-17-2012 05:18 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

توفي 4 ركاب وأصيب 34 آخرين في حادث إنقلاب لباص صباح اليوم بطريق المدينة القصيم السريع .

وقال الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عقيد / خالد مبارك الجهني : أن غرفة عمليات ادارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت عند الساعة الثانية عشر و الدقيقة العشرون من ظهر هذا اليوم الاثنين الموافق 4/2/1434 هـ عن حادث انقلاب لباص من مملكة البحرين بطريق المدينة القصيم السريع 65كم و احتجاز ( 4 ركاب ) اسفل الباص , وتم توجيه ثلاثة فرق اطفاء وانقاذ من المدينة المنورة و فرقة من محافظة الحناكية للموقع , و تحريرهم , ونتج عن الحادث ( 3 ) وفيات و ( 34 ) اصابة تم نقلهم عن طريق الهلال الاحمر الى مستشفى الحناكية و مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة , وسلم الحادث لجهة الاختصاص .









جوازات المدينة: متخلفو طريق الهجرة أنهيت إجراءاتهم

سعد الحربي (المدينة المنورة)


أوضح المتحدث الرسمي لجوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي استقبال إدارة الوافدين بالمنطقة عددا من الرجال والنساء من من جنسية آسيوية مطلع الأسبوع بعد إرسالهم من قبل شرطة المدينة حيث تبين تخلفهم عن نظام العمل والإقامة وتم استلامهم حيث أنهيت الإجراءات المتبعة بمثل هذه الحالات.
وكانت الدوريات الأمنية في منطقة المدينة المنورة تدخلت لنقل عدد من المتخلفين من الجنسية الآسيوية بعد أن تخلت عنهم مركبة النقل في طريق الهجرة 60 كلم عن المدينة المنورة، وحضرت الدوريات الأمنية بعد بلاغ ورد من قبل عدد من السائقين بالطريق بوجود نساء وأطفال معهم عدد قليل من الرجال في طريق الهجرة بجوار الطريق السريع دون مركبة في طريق منعزل. 





مخاوف من محلات الغاز داخل أحياء المدينة والمجلس البلدي يعد بالتدخل
الدفاع المدني يؤكد ارتفاع الغرامات إلى 30 ألف ريال

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الثلاثاء 18/12/2012

تشكل محطات الوقود ومحلات الغاز هاجسا لدى أهالي المدينة المنورة بعد حادث ناقلة الرياض نتيجة قربها الشديد من منازلهم، وفيما اكد الدفاع المدني تشديد الغرامات على المخالفين، وعد المجلس البلدي بالتدخل من اجل نقلها خارج الاحياء. 
«المدينة» تجولت ببعض محطات الوقود ومحلات الغاز داخل بعض أحياء المدينة ورصدت عدة مخالفات منها عدم الاهتمام بوسائل السلامة ووجود مواد قابلة للاشتعال. 
وقال المواطن عبدالمجيد الودعاني: ان وجود محطة غاز داخل الحي مشكلة لها ايجابياتها وسلبياتها حيث يسهل الوصول اليها أما سلبياتها فهى امكانية حدوث كارثة لعدم وجود رقابة حقيقية لتأمين السكان المجاورين للمحطة. وطالب بتكثيف الرقابة وتوفير أقصى أدوات السلامة أو نقلها بعيدا عن الكثافة السكانية، واشار محمد الرفاعي الى وجود محطات مخالفة تفتقد لأدوات السلامة تمارس عملها على مرأى من الجميع داخل الاحياء، واتفق معه في الرأي محمد العليان مؤكدا انها لا تحتوي على أدوات سلامة كافية مقارنة بحجم الضرر الممكن في حالة نشوب حريق بها لا قدر الله. 
ودعا أسامة الصاعدي لإعادة دراسة مواقع محطات الوقود وتحديد مسافات أكبر بينها وبين المباني السكنية ورفع مستوى السلامة المطلوب عند إصدار تراخيص محطات الوقود. 
وقال عمر السهلي: لا أدري إلي متى سنظل بدون شبكة غاز تحتية تلبي احتياجاتنا بدلا عن المحلات التي تجاور منازلنا، موضحا ان اغلب مدن ودول العالم اتجهت إلي شبكات الغاز الأرضية. 
واشار يوسف الجابري الى ان وجود محلات الغاز داخل الحي يسبب لنا حالة من القلق والهلع فضلا عن روائحها الكريهة وكذلك العربات المتجولة المحملة بالخطر داخل الحي لبيع وتبديل أنابيب الغاز.
واستغرب مصطفى بغدادي عدم وجود رقابة مكثفة للكشف عن أدوات السلامة بمحلات الغاز، وقال من المفترض إلزام محلات الغاز بنظام مكافحة حرائق بمستوى عال يضمن السيطرة السريعة والعاجلة على أي حريق، 
وطالب إبراهيم معتوق بإعادة تقييم آلية تداول جميع المواد سريعة الاشتعال وعلى راسها الغاز المسال ووقود السيارات، مشيرا إلي تهاون بعض الجهات المختصة في ضوابط السلامة الموضوعة بهذا الخصوص.

مواقع خارج الأحياء 
من جهته اكد رئيس المجلس البلدي بمنطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي على اهمية عدم تواجد محطات وقود أو نقاط بيع غاز داخل الأحياء السكنية، وأضاف أنه سوف يتم طرح الموضوع بالمجلس البلدي لإيجاد مواقع مناسبة لها خارج الأحياء. 
من جانبه اكد الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني وجود فرق ميدانية مختصة بالسلامة، مشيرا الى ان غرامة المخالفة تتراوح بين 1000 و30000 ريال.
وأضاف انه يشترط في محطات الغاز أن يكون مبنى المخزن مستقلا بعيدًا عن موقع العيادات والمرضى المنومين ووضع علامات الخطورة الخاصة بالغازات المخزنة على مخزن هذه المواد وأن يكون المخزن جافا خاليا من الرطوبة لحفظ الأسطوانة وأجهزة الأمان من الصدأ مما يعرضها للخطر.
كما يشترط أن تكون التمديدات الكهربائية محمية في مواسير عازلة أو داخل الجدار وتوفير التهوية المناسبة التي تعمل على تجديد الهواء 10 مرات في الساعة وعدم تعريض المواد المخزنة لأشعة الشمس والحرارة والإقلال ما أمكن من حجم المواد المخزنة وبما يتلاءم والاحتياج، كما لا يجوز إعادة طلاء الحاويات والأسطوانات إلا عن طريق المورد والتأكد من مطابقة البيانات المدونة على جسم الاسطوانة مع محتوياتها وحماية الصمامات والمنظمات وأدوات القياس والتوابع الأخرى من العبث والتلف وتجنب تخزينها في الدهاليز والأقبية وتخصيص منطقة داخل المخزن للأسطوانات الفارغة ولا يخزن معها مواد بترولية.






الأرصاد : سماء غائمة جزئياً على اجزاء من غرب وشرق ووسط المملكة

الرياض : واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم بمشيئة الله تعالى بأن تكون السماء غائمة جزئياً الى غائمة على اجزاء من غرب و شرق ووسط المملكة كما يشمل ذلك الاطراف الشمالية الغربية (طريف والقريات) ومنطقة مكة المكرمة. كما توقّعت الرئاسة تكون السحب الرعدية الممطرة خلال فترة الظهيرة على مرتفعات (جازان وعسير والباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف ولا يستبعد هطول امطار خفيفة الى متوسطة على تلك المرتفعات فيما يبقى الطقس رطبا مع فرصة لتكون الضباب على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية واجزاء من وسط وشرق المملكة.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية الى غربية على النصف الشمالي وجنوبية إلى جنوبية غربية على النصف الجنوبي بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر متوسط الموج , فيما تكون على الخليج العربي شمالية الى شمالية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة تصل الى الى 42 كم/ساعة خلال النهار وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين ظهراً , وحالة البحر متوسط الموج.











الشورى يصف هيئة تنظيم الكهرباء بالعاجزة ويبحث عن مصير ملياري ريال سعودي مهدرة

وصف أعضاء مجلس الشورى هيئة تنظيم الكهرباء والماء بالعاجزة خلال مواجهة محافظ الهيئة بما جاء في التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1431- 1432هـ.

وواجه المجلس برئاسة نائب الرئيس محمد بن أمين الجفري، محافظ الهيئة بما جاء في التقرير ووصفها بالعاجزة عن ضبط شركة الكهرباء وتنفيذ توجيهاتها، منتقداً بلوغ عدد شكاوى من قبل المواطنين بسبب عدم توصيل التيار الكهربائي التي لم تتمكن الشركة السعودية للكهرباء من تنفيذها 53092 طلباً، وتدني نسبة ما تم تنفيذه بنسبة 65 في المائة.

من جانبه، أكد عضو مجلس الشورى عبدالمحسن الزكري، أن ردود محافظ هيئة تنظيم الكهرباء غير منطقية، وليست مرضية، فهناك نظام يسمح لـ «الهيئة» بالإشراف على تحلية المياه بجميع جوانبها، وتنظيم خطوط المياه بعد تعديل نظامها صدر منذ وقت طويل ولم يعرف سبب التأخير.

فيما تساءل العضو بكر خشيم عن عدم دقة بعض الأرقام الواردة في تقرير اللجنة، ووصفها بغير الحقيقية، وطالب بمعرفة مصير 2 مليار ريال سعودي مستحقات الشركة لدى كبار المستثمرين ولا يوجد ما يشير إليها في تقرير «الهيئة» وفقاً لصحيفة الحياة.







بالغنيم: ارتفاع الأسعار عالميا ليس شرطا لزيادة إعانة الأعلاف
كشف أن المملكة تصدر الأسماك لأكثر من 30 دولة حول العالم
الثلاثاء 05 صفر 1434هـ - 18 ديسمبر 2012م

وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بالغنيم

قال وزير الزراعة السعودي، الدكتور فهد بالغنيم إن زيادة الأسعار عالمياً ليست شرطاً لقيام لجنة التموين الوزارية بزيادة الإعانة لمدخلات تصنيع الأعلاف، ولكن هناك تفاعلات تقوم بها لجنة التموين الوزارية لتتجاوب مع متطلبات خدمة المستهلك داخل المملكة. 

وأوضح الوزير في تصريحات لصحيفة الرياض، أن المملكة ممثلة في وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية، لديها رؤية واضحة لتطوير قطاع الاستزراع السمكي، لأنه يمثل فرصة جيدة للاستثمار على الصعيد المحلي.



وأضاف بالغنيم على هامش ورشة العمل التي أقيمت أمس في وزارة الزراعة، بعنوان "أوجه التعاون الهولندي السعودي في قطاع الثروة السمكية" بأن البيئة البحرية والبيئة الجوية في المملكة مناسبة جداً للإكثار من استزراع أنواع عديدة من القشريات مثل "الربيان" أو "أسماك الزعانف". 

ومضى بقوله مملكة هولندا لها تجارب عريقة جداً في هذا الجانب سواء في تطوير المصيد "وسائل الصيد"، أو وسائل تربية الأحياء البحرية في البحر، ولذلك كان هناك نقاش بين وزارة الزراعة والسفارة الهولندية لمحاولة الاستفادة من التجارب الموجودة في هولندا، مضيفاً بأن السفارة الهولندية حريصة جداً في التعاون مع المملكة، ويمثل ذلك فرصة جيدة للخبراء الهولنديين المتواجدين في المملكة للاطلاع على البيئة البحرية المحلية. 

وكشف أن هناك نقاشات نتج عنها عرض التصورات المبدئية في ورشة العمل الحالية، حيث سيكون هناك نقاشات بين المسؤولين بوزارة الزراعة، والقطاع الخاص مع الخبراء الهولنديين. 

وأشار بالغنيم بأن الهدف من مثل هذه الورش هي طرح الأفكار، واستشفاف الرؤى المشتركة والبحث في المجالات التي يمكن أن يشترك فيها الطرفان. 

وقال بهذا الخصوص بأن هناك استزراعاً للأسماك في المياه العذبة حيث يتم حالياً استزراع سمك "البلطي"، أما المياه المالحة فيتم حالياً استزراع الربيان والمملكة حالياً تصدر لأكثر من 30 دولة حول العالم، مشيرا بالبدء بتجربة استزراع أسماك "القاروص" والتي أثبتت نجاحها محليا، حيث أصبحت من الأصناف المرغوبة ويقوم أصحاب مزارع الأسماك باستزراع هذا النوع بأخذها من مركز الأبحاث في جدة. 

وذكر أن هناك تجربة بدأت بالتنسيق مع الوزارة تقوم بها شركة تبوك للتنمية لاستزراع "السيباس" الذي يوجد في البحر الأبيض المتوسط ويوجد حالياً في شمال البحر الأحمر، حيث يزرع في أقفاص وتشير المؤشرات إلى نجاح هذه النوع من الزراعة. 

وأكد بأن عدم وجود بعض أنواع الأسماك في الأسواق ما بين فترة وأخرى يعود ذلك على حد قوله بأن الصيد مواسم، وقال من أجل حماية بعض أنواع الأسماك يجب أن يقنن الصيد وهناك مواسم حرجة يمنع فيها الصيد، لذلك الوزارة تضع برامج لفتح أبواب الصيد وإغلاقها. 

وكشفت الخطة الاستراتيجية للبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية في السعودية، أن خطة تنمية قطاع الثروة السمكية ستسهم بدخل يتجاوز 200 مليار ريال ما بين عامي 2012 و2024، في شكل رواتب وغيرها. 

وتوقع تقرير لصندوق التنمية الزراعية أن تبلغ الفوائد الاقتصادية للخطة مجتمعة نحو 869 مليار ريال حتى عام 2029، مشيراً إلى أنه تم التركيز في إعداد الدراسة على توفير خطط تنموية لثلاثة قطاعات خاصة بالصناعة، وهي "قطاع الصيد، وتربية الأحياء المائية، والمناولة والتجهيز والتسويق".







وزير العمل: 86% من وظائف العمالة الوافدة لا تصلح للسعوديين
قال: لدينا مليونا مواطن عاطلين عن العمل 85% منهم نساء
الثلاثاء 05 صفر 1434هـ - 18 ديسمبر 2012م

وزير العمل السعودي عادل فقيه

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه، إن القرارات التي اتخذت مؤخراً هي لمصلحة الوطن وحق مكتسب لأبنائه، حيث ينتظر مليونا عاطل عن العمل وظائف، 85% منهم من النساء، إضافة إلى أن مدارس التعليم العام تخرج سنوياً 330 ألف خريج من الثانوية العامة ينتظرون أيضاً توظيفهم. 

وأضاف الوزير في حوار خاص لصحيفة الشرق السعودية، أن القرارات سيكون لها دور في التضييق على المتسترين الذين يشكلون ما نسبته 42% من المنشآت الصغيرة.

وأشار إلى أن هناك ثمانية ملايين عامل وافد 86% منهم في وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين، متوقعاً أن ترتفع تحويلاتهم المالية إلى بلدانهم من 104 مليارات ريال في عام 2011 إلى 130 مليار ريال بنهاية العام الحالي 2012. 

وقلل فقيه من احتمالية أن يرفع القرار أسعار السلع والخدمات إلى الضعف، وراهن على العرض والطلب في الحفاظ على توازن السوق، مؤكداً أن التكلفة اليومية للعامل لا تتجاوز 6.60 ريال.

وأكد فقيه أن هناك لبساً بين هدف قرار الـ 200 ريال الذي يهدف إلى إعادة هيكلة الوظائف المنخفضة الأجور وتحويلها إلى وظائف يقبل بها السعودي، وبين أهداف برامج التوطين مثل نطاقات، حيث إن قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة لا يهدف مباشرة إلى التوطين، وإنما يعدّ بوابة لابد من المرور بها إذا أردنا التوطين.

وقال الوزير "لدينا في السعودية حوالي 8 ملايين عامل وافد، 68% منهم راتبهم أقل من ألف ريال و18% أقل من ألفين، أي أن 86% من العمالة الوافدة التي لدينا من العمالة المنخفضة الأجور، وهؤلاء يشغلون اليوم حوالي ستة ملايين وظيفة في القطاع الخاص، جميعها وظائف منخفضة لا تصلح لتوظيف السعوديين، وفي المقابل لدينا ما يقرب من مليوني باحث عمل 85% منهم نساء.. وكل سنة يتخرج حوالي 330 ألف طالب وطالبة من الثانوية يبحثون عن وظائف".

وحول تأثر أسعار الخدمات والسلع في القطاعات المختلفة بقرار الـ 200 ريال، أشار وزير العمل إلى أن دراسات متعددة أظهرت أن أثر قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة بواقع 2400 ريال سنوياً يختلف من نشاط لآخر ولكنه بسيط بصفة عامة، فمثلاً تأثيره في التجزئة يتراوح بين واحد إلى ثلاثة في الألف، فيما تشير الدراسات إلى أن الزيادة في عقود ناشطي المقاولات والصيانة تعد من الأعلى تأثراً في سوق العمل حوالي 1,6% في نشاط المقاولات و2,8% في نشاط التشغيل والصيانة.








الخدمة المدنية تدعو 424 خريجة جامعية لمطابقة بياناتهن (مرفق قائمة بالأسماء)

أعلنت الخدمة المدنية عن أسماء"424" مواطنة خريجة جامعية اللائي تقدمن للمفاضلة للعمل في وظائف حكومية إدراية وصحية، ودعتهن لمراجعة فروعها ومكاتبها بمختلف المناطق والمحافظات بهدف مطابقة بياناتهن، وذلك خلال الفترة من 9-13/2/1434هـ.

وطلبت الوزارة، من المعلنة اسمائهن إحضار الهوية الوطنية، وأصل نسختين من وثيقة التخرج، مشتملة على التقدير العام والنسب المئوية والمعدل التراكمي وتاريخ التخرج، شهادة الامتياز والتصنيف المهني، مؤكدة أن عدم إحضار المستندات والوثائق المذكورة يحرم المتقدمة من المطابقة.







صندوق التنمية العقارية يعلن دفعة جديدة من القروض العقارية خلال أسبوعين

يعتزم صندوق التنمية العقارية الإعلان عن دفعة جديدة من القروض العقارية تمثل الدفعة السادسة والأخيرة للعام الحالي خلال الأسبوعين القادمين.

ووفقا لصحيفة سبق عن مصادر لها، فإن إعلان الدفعة الجديدة يأتي بسبب اقتراب انتهاء العمل بالميزانية الحالية للدولة، والتي ينتهي العمل بها في النصف الثاني من شهر صفر الجاري.

وأكدت المصادر أن "صندوق التنمية العقارية"، لم يحدد حتى اليوم موعدا متوقعا لإعلان هذه الدفعة من القروض.








وظائف شاغرة بـ"الخارجية" لحاملي البكالوريوس والماجستير

أعلنت وزارة الخارجية اليوم عن توفر وظائف شاغرة بمسمى (ملحق، سكرتير ثانٍ) ترغب الوزارة في شغلها بمواطنين، مبينة أنها ستبدأ في استقبال طلبات الراغبين في الترشح لها اعتباراً من يوم السبت القادم ولمدة ثلاثة أسابيع.

وأوضحت أنه يُشترط في المتقدم أن يكون سعودي الأصل، وحاصلا على درجة (البكالوريوس) بالنسبة لوظيفة (ملحق)، ودرجة الماجستير بالنسبة لوظيفة (سكرتير) بتقدير لا يقل عن جيد في أحد التخصصات التالية: العلوم السياسية، الاقتصاد، القانون، الإعلام (علاقات عامة، صحافة)، إدارة أعمال دولية، إدارة استراتيجية، إدارة الموارد البشرية، لغة انجليزية، لغة فرنسية، لغة أسبانية، وأن تكون الشهادة معادلة من وزارة التعليم العالي لمن كان حاصلاً عليها من خارج المملكة.

وأضافت أنه على الراغبين في معرفة مواعيد القبول والوثائق المطلوبة ووقت إجراء المقابلة الشخصية والامتحان التحريري الدخول على موقع الوزارة (www.mofa.gov.sa) بوابة التوظيف، محددة الرقم (4067777) لتلقي الاستفسارات.









أوضحت أنها ستتدرج بالارتفاع في شرائح كلما اقترب موعد السفر
الطيران المدني: التذاكر "الداخلية" لن يتغير سعرها لمن يحجز مبكراً


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني ‏في بيان توضيحي حيال قرار الموافقة على الخطة الإستراتيجية الشاملة للنهوض بصناعة الطيران المدني بالمملكة، والصادر من مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم، أنه سيتم مراعاة واعتبار سعر تذاكر الطيران الذي حددته الدولة، والمعمول به حالياً كأساس، والتدرج في الشرائح، بحيث يتم المحافظة على الأسعار الحالية عند الحجز المبكر. 

وجاء بالبيان أن الهيئة تود إيماناً منها بمبدأ الشفافية أن توضح للمهتمين بشؤون صناعة الطيران المدني بعض التفاصيل الخاصة بالقرار، وذكر منها "ورد في القرار تمكين الهيئة من ممارسة مسؤولياتها واختصاصاتها المنصوص عليها في نظام الطيران المدني، وتنظيم الهيئة، الذي يمنح الهيئة الصلاحيات في تحديد أسعار التذاكر. كما أشار القرار الموقر أن على الهيئة العامة للطيران المدني أن تضع دليلاً استرشادياً لأسعار التذاكر يحل محل الأسعار الحالية، وفقاً للآلية الواردة في المحضر المشترك بين وزارة المالية والهيئة، ويُعتمد من قِبل مجلس إدارتها. وتتضمن هذه الآلية مراعاة واعتبار السعر الذي حددته الدولة، والمعمول به حالياً كأساس، والتدرج في الشرائح، وفقاً لموعد شراء التذاكر وتاريخ السفر، بحيث يتم المحافظة على الأسعار الحالية عند الحجز المبكر".

وأوضح البيان أن "المقصود بالسعر الذي حددته الدولة والمعمول به حالياً وفق المحضر المشترك هو أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية للدرجة السياحية، والذي لم تتم مراجعته منذ فترة طويلة، فالمقصود في اعتبار هذا السعر كأساس هو أن الأسعار الحالية لتذاكر السفر على الرحلات الداخلية في الدرجة السياحية ستكون ثابتة ومتاحة بشكلها الحالي لمن يحجز ويشتري تذكرته قبل موعد السفر بمدة سيتم تحديدها لاحقاً".

وأشار البيان إلى أن "هذا ما كانت الهيئة قد أكدته سابقا بأن أسعار التذاكر التي يعمل بها الآن ستبقى، ثم تتدرج أسعار هذه التذاكر بالارتفاع تدريجياً في شرائح كلما اقترب موعد السفر، وحسب جداول تُقدمها الناقلات الجوية الوطنية للهيئة، بناءً على دليل استرشادي ستقوم الهيئة بتجهيزه بالتعاون مع بيت خبره عالمي يُقيم التكاليف الحقيقية للنقل الداخلي، وتتم مراجعته وإقراره من قبل مجلس إدارة الهيئة بعد مراعاة ان يكون التدرج في الشرائح والأسعار وفق الحجوزات المبكرة".

وأفادت الهيئة في بيانها أنه "سينتج عن هذا الإجراء زيادة أعداد الرحلات الداخلية وتوفرها، بدلاً من النقص الحاصل حالياً بالمقاعد، والذي يشتكي منه عموم المسافرين في داخل المملكة".

وأضاف البيان: "جاءت متطلبات مراجعة أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية في الدرجة السياحية، وإعطاء المرونة في وضع الشرائح السعرية وفق الحجوزات المبكرة من قِبل الشركات المتقدمة للحصول على رخص طيران جديدة، وبالذات الشركات الخليجية المشاركة في هذه المنافسة".

وأوضح البيان أن "الخطة الإستراتيجية للنهوض بقطاع الطيران المدني تهدف إلى خدمة أطراف منظومة الطيران (المسافر/ الناقل الجوي/ المطارات)، مع الأخذ في الاعتبار التطبيقات العالمية في وضع أسعار وعامل المنافسة للناقلات الجوية الوطنية، وتوفير الخدمة للمستفيد من النقل الجوي"، لافتاً إلى أنه سيتم مراجعة الدليل الاسترشادي من قِبل مجلس إدارة الهيئة وفقاً لمعطيات السوق وما يدعم نمو النقل الجوي بالمملكة.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني إنها "إذ تُثمن عالياً قرار مجلس الوزراء الموقر بالموافقة على الخطة الإستراتيجية الشاملة للنهوض بصناعة الطيران المدني بالمملكة، تتطلع أن تُسهم هذه الإستراتيجية في خدمة قطاع الطيران المدني ومستخدميه، ودعم صناعة الطيران؛ للحفاظ على النمو".









تحفّظ على آلية التشهير.. نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد:
3000 مشروع متعثر.. وقائمة سوداء للمقاولين المتقاعسين


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية السعودية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور عبدالله العبدالقادر عن وجود 3 آلاف مشروع متعثر لديهم مقابل 300 موظف يعملون في الهيئة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الهيئة بدأت بموظف واحد فقط هو رئيس الهيئة الدكتور محمد الشريف.
وأكد خلال محاضرة ألقاها البارحة ونظمتها غرفة المدينة المنورة أن هناك نظاما متكاملا خاصا بقواعد النزاهة جرى رفعه إلى المقام السامي، وينتظر صدوره خلال الفترة القريبة المقبلة على حد تعبيره، وذلك بعد أن صدر أمر ملكي بمراجعة كاملة لـ32 نظاما.
وعن المتسببين في المشاريع المتعثرة أكد أنه يجري الآن رصد جميع أعمال المقاولين في المشاريع، وأي مقاول يتم تسجيل ملاحظة عليه سيتم وضعه في قائمة مع الملاحظة المقيدة ضده حتى إذا ما تقدم لمشروع حكومي آخر نكشف عن كافة الملاحظات المسجلة ضده للجهة الحكومية المعنية، في إشارة منه إلى ما يشبه القائمة السوداء. وأوضح الدكتور العبدالقادر أن هناك مشروعا لإنشاء مؤشر النزاهة لرصد كافة التفاصيل المتعلقة حتى يكون مرجعا ثابتا لكافة الجهات الحكومية والمدنية، وتطرق لإنشاء مركز في الهيئة خاص بالمرأة بأدوار واضحة.
أما في ما يتعلق بالتشهير، فقال: هذه عقوبة متعدية لا يمكن استعمالها قبل أن يصدر في حق الفاسد حكم نهائي يدينه بما نسب إليه، وفي هذه الحالة فقط تستطيع الهيئة التشهير بهوية الفاسد، أما في الوقت الراهن فإننا نكتفي بالعرض في وسائل الإعلام لكل ما يتم التوصل إليه من دلائل نراها مكتملة قانونيا.
وتطرق خلال حديثه إلى أن الأنظمة رادعة لكن عدم التطبيق كان مساهما بشكل مباشر في انتشار الفساد. وقال: سنسعى خلال الفترة المقبلة لتحسين وضع المملكة في الترتيب بين الدول بالنسبة للفساد، وسيكون ذلك قريبا إن شاء الله.
في حين تحدث المختص الاقتصادي في مجلس الغرف السعودية محمد السلمي عن المدخل العلمي للفساد، والآثار الاقتصادية، وبالتحديد في ما يتعلق بانخفاض النمو، وفي تحجيم الاستثمارات الأجنبية، ورفع مستوى البطالة، بينما ذكر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي أن الفساد المالي والإداري هو خيانة صريحة للأمانة، وقال: بذلت المملكة جهودا كبيرة في مكافحة الفساد، ولعل ذلك يبرز في العديد من المواقف منها توقيع اتفاقية الاستراتيجية الدولية لمكافحة الفساد، واعتماد الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وإنشاء جهاز تنفيذي هو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. يذكر أن القاعة المخصصة للمحاضرة شهدت شكوى مواطن من إحدى المؤسسات الحكومية التي أعاقت عمله وعطلته لمدة سنتين بحسب قوله، وسط حضور مسؤولين حكوميين، ومديري إدارات، فطلب نائب رئيس الهيئة لمكافحة الفساد الدكتور العبدالقادر من المواطن تسليمه ملفا متكاملا حول هذه القضية، ووعده بأن ينهي المسألة في حال ثبت أن الجهة الحكومية متورطة في هذا التعطيل. على صعيد آخر، أعلنت غرفة المدينة أمس أنها وفرت 300 وظيفة في مختلف التخصصات منها 127 وظيفة من قبل أعضاء مجلس الإدارة.









“نزاهة” تحيل تجاوزات مالية وإدارية بمستشفى الملك خالد لجهات التحقيق

محمد البخيت - الرياض
الثلاثاء 18/12/2012

أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بعض التجاوزات المالية والإدارية في مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية بالخرج الى هيئة الرقابة والتحقيق، بناء على ما نصت عليه المادة رقم (3/3) من تنظيم الهيئة، وطالبت بالتحقيق مع من نسبت لهم تلك التجاوزات، كما قامت بمخاطبة وزارة الصحة بضرورة معالجة الملاحظات، وسد النواقص الموجودة في تجهيزات المستشفى، وإفادة الهيئة بذلك. 
وصرح مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، بأنه بناءً على اختصاصاتها الواردة في المادة (3/12) من تنظيمها، القاضية بتلقي البلاغات المتعلقة بتصرفات منطوية على فساد، والتحقق من صحتها، واتخاذ ما يلزم في شأنها، فقد تلقت الهيئة بلاغًا من أحد المواطنين بشأن تجاوزات مالية وإدارية في مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية في محافظة الخرج.
وأوضح المصدر أن الهيئة قامت بتكليف ممثلين عنها للتحقق من صحة ما ورد في البلاغ،
وتبين للهيئة حصول تجاوزات منطوية على شبهة التزوير في المحررات الرسمية، تتعلق بتزكية أحد الأطباء العاملين بالمستشفى؛ بهدف تصنيفه (استشاري)، في حين أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية صنفته كطبيب أخصائي.
كما تبين أن هناك شبهة تزوير لبطاقة العمل الرسمية لأحد الأطباء العاملين بالمستشفى، حيث تم تعديل المسمى الوظيفي من أخصائي إلى استشاري، وشبهة التزوير في نتائج الفحوصات المخبرية، وكذلك شبهة التزوير في شهادة الماجستير لأحد مدراء الإدارات بالمستشفى، وكذلك شبهة التزوير في كشوف مسيرات الرواتب، بغرض محاولة إخفاء ما تبين للهيئة من جمع إحدى الموظفات بالمستشفى بين وظيفتين (الأولى) على ملاك وزارة الصحة، و(الثانية) على برنامج التشغيل الذاتي، وشبهة التزوير في نموذج بيانات برنامج التشغيل لعدد من الموظفين، وشبهة التزوير في كشوف حضور وانصراف بعض موظفي المستشفى.
ومن التجاوزات الإدارية عدم نظامية بعض العقود الموقعة مع عدد من موظفي المستشفى، وصرف بدلات غير مستحقة نظامًا، ووجود أطباء وصيدليين وفنيين وممرضات لم يتم نقل كفالتهم على ملاك المستشفى حتى تاريخ وقوف ممثلي الهيئة، ولوحظ تفريغ عدد من الأطباء للعمل الإداري على الرغم من الحاجة الماسة لمزاولة نشاطهم الطبي، ووجود هدر للمال العام في عملية تحصيل إيرادات المستشفى.
كما تبين للهيئة عدد من الملاحظات المتعلقة بالتجهيزات الطبية والخدمية للمستشفى، ومن ذلك عدم تطبيق تعليمات السلامة وإطفاء الحرائق داخل غرفة الغازات الطبية (أسطوانات الأكسجين) الخارجية التي كانت في وضع سيئ وخطير، كما لوحظ وجود عدد من الأجهزة الطبية المعطلة، بمختلف الأقسام، علاوة على نقص الأجهزة الطبية في المستشفى بشكل عام، وعدم الاهتمام بدورات المياه بالشكل اللازم، حيث تنقصها أدوات النظافة والتعقيم، ووجود مصعد معطل منذ عشر سنوات، وتكدس عدد من أسرة تنويم المرضى في الساحة الشرقية لمبنى المستشفى القديم، كما لوحظ أن مواقف سيارات المراجعين تفتقر إلى التنظيم والتخطيط.





7 شركات أسمنت ترفع طاقة الإنتاج إلى 60 مليون طن سنويا

علي الدويحي (جدة)

أكد ثلاثة مديرين تنفيذيين في شركات الأسمنت أن مصانع شركاتهم تعمل بكامل طاقتها الانتاجية، وأن الكمية المخصصة لمنطقة مكة المكرمة لم ينقص منها شيء، مشيرين إلى أن تزايد الإقبال هذه الأيام على الأسمنت يعود لتنامي الحركة العمرانية في المنطقة مع بداية كل عام، نتيجة انخفاض أعمال البناء في الأربعة الأشهر الماضية وهي عادة مع نهاية كل عام، بسبب زحام الحجاج والمعتمرين.
وقدر مديرو المبيعات بشركات الأسمنت استقطاع منطقة مكة المكرمة والممتدة من جنوب محافظة الطائف إلى قرب محافظة رابغ، ما يقارب 80 في المائة من كامل الإنتاجية.
وكشف مديرو المبيعات عن عزم سبع شركات أسمنت توسعة مصانعها الحالية، وإنشاء مصانع جديدة بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية بأكثر من 23% بنهاية العام 2014 بزيادة مقدارها 12 مليون طن سنويا، لتصل الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت السعودية بنهاية العام 2014 إلى أكثر من 60 مليون طن سنويا.
وأشارت المصادر إلى أن شركات الأسمنت تتوقع عجزا في تغطية حجم الطلب المحلي يصل إلى 10 ملايين طن سنويا خلال سبعة أعوام، فيما تأتي التوسعات في المصانع الحالية، بالإضافة إلى افتتاح وإنشاء مصانع جديدة لشركات الإسمنت خطوات من شأنها العمل على سد حاجة السوق من الأسمنت خلال الأعوام المقبلة.
وتتوقع شركات الأسمنت أن تتجاوز الطاقة الإنتاجية لها بنهاية العام الجاري 54 مليون طن سنويا، بزيادة خمسة ملايين طن سنويا في العام المنصرم، على أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى 57.78 مليون طن سنويا بنهاية العام المقبل (2013م) لتصل إلى 60.34 مليون طن سنويا بنهاية العام 2014م.





ألغت اشتراط صدور أوامر من الجهات المختصة لتنفيذ القرار
"العدل" و"الشؤون البلدية" تلزمان كتابات العدل بإفراج المنح لمستحقيها


سبق– الرياض:
 اعتمدت وزارتا العدل والشؤون البلدية والقروية تعديلاتهما على شروط منح الأراضي السكنية المتعثرة وفق الأنظمة والتعليمات، بعد تحديد مساحات المنح السكنية للمواطنين كافة في السعودية، وتمكين الممنوحين من الاستفادة منها.

وقد تم تطبيق المنح في الأراضي المخططة والمعدة لذلك دون اشتراط صدور أوامر من الجهات المختصة تنفيذاً لاختصاصاتها في تحديد المنح السكنية، وبموجب الصلاحيات الموكلة لوزارة الشؤون البلدية والقروية.

وكانت كتابات العدل المنتشرة في مدن السعودية ترفض إفراغ منح سكنية سابقة بحجة عدم صدورها بأوامر، رغم اعتمادها من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وتقدم مواطنون ببرقيات تظلم إلى مجلس الوزراء؛ بسبب رفض كتابات العدل مطالبهم بإفراغ المنح السكنية، وأثمر ذلك عن ورقة عمل مشتركة بين وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية، أنصفت المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط والمستحقين للمنح. 





"نزاهة" تفاجئ بلدية القطيف وتحقق في إهدار المال العام

فاجأت "نزاهة" جهازين حكوميين في محافظة القطيف، للتحقيق في إهدار المال العام في بلدية القطيف واستئجار أكثر من 25 سيارة دون استخدام، وملاحقة المتسببين في تعثر صيانة مجمع ثانوية القطيف الحكومي.

ووفقاً لصحيفة الشرق، فإن فريق من المحققين أخضع رئيس المجلس البلدي للقطيف المهندس عباس الشماسي ومسؤولين آخرين في البلدية للمسألة حول أسباب استئجار 25 سيارة ووضعها في الكراج دون استخدام لأشهر رغم دفع مستحقاتها كاملة وما هي الإجراءات المتخذة حيال هذا الأمر.

فيما قام فريق آخر من نزاهة بالتوجه إلى مجمع ثانوية القطيف الحكومي للتحقيق في تعثر صيانة المجمع لقرابة العامين خاصة في المرافق الصحية، ولجوء أحد المعلمين لدفع قرابة العشرة آلاف ريال من جيبه الخاص لإنهاء معاناة المعلمين عبر صيانة بعض المرافق الصحية في المدرسة.

وجاء رد مدير إدارة الإعلام التربوي بالمنطقة خالد بن سالم الحماد، على المحققين بأن ضعف إمكانيات المقاول المنفذ لمشروع تأهيل مجمع ثانوية القطيف الحكومي أدى إلى هذا التعثر وقد تم سحب المشروع وإعداد مقايسة لاستكماله وترسيته على مؤسسة أخرى، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.






تحارب الفساد المالي والإداري 
موظفان حكوميان يقيمان سهرة ماجنة بأحد أجنحة فندق شهير بمكة

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "فرع العدل" بمكة

موظفَيْن حكوميَّيْن خلال إحيائهما سهرة ماجنة داخل أحد الفنادق الكبرى بحي الششة برفقة ثلاث فتيات إندونيسيات مخالفات.

وأوضح مصدر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أُبلغت أمس (الاثنين) عن وضع غير طبيعي في الجناح الخاص المحجوز مسبقاً بالفندق، فتم أخذ الأذون الرسمية لمباشرة الحالة والتأكد من صحة البلاغ والإخبارية، ومن ثم مداهمة الجناح الخاص، حيث ضُبط الجناة وبحوزتهم تحضيرات لتلك السهرة.

وأضاف بحسب صحيفة "سبق" أنه أُعدّ محضر ضبط بالقضية، وسُلّم الجميع لمركز شرطة المعابدة الذي فتح ملف تحقيق معهم، وأودعهم التوقيف لحين عرضهم اليوم الثلاثاء على هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص قبل الحُكم عليهم شرعاً.





الإدارية برد دعوى تظلم مستشفى عرفان ضد قرار الإغلاق


أعادت أمس محكمة الاستئناف الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية بديوان المظالم بجدة، والقاضي برد دعوى التظلم ضد قرار وزير الصحة بإغلاق مستشفى عرفان، على خلفية وفاة طفل نتيجة خطأ طبي وبعض المخالفات المتراكمة بالمستشفى.

وأوضحت محكمة الاستئناف، وفقا لـ"الوطن"، أن الدكتور محمد عرفان تقدم بدعوى تظلم ضد قرار وزير الصحة بإغلاق مستشفاه بعد وفاة الطفل صلاح على يد أحد الأطباء العاملين به، مطالبا بإبطال القرار مع تعويضه بمبلغ "25" مليون ريال عما لحق به من الأضرار نتيجة هذا الإغلاق.

وكان وزير الصحة قد أصدر قرارا بإغلاق مستشفى عرفان، على خلفية وفاة الطفل صلاح يوسف جميل، بالإضافة لعدد من المخالفات التي راح ضحيتها أبرياء منهم الطبيب الجهني والطفلة ريم حداد، التي يعتزم والدها مقاضاة وزارة الصحة والشؤون الصحية بجدة، رغم أن الأخيرة كلفت فريق طبي خاص بالعمل على إنقاذ حياتها.






واجه اتهاما بالتطاول على الذات الإلهية والاستهزاء بالرموز الدينية
«الجزئية» تحيل مؤسس الليبرالية على الإنترنت للمحكمة العامة

ابراهيم علوي (جدة)

أحالت المحكمة الجزئية بمحافظة جدة قضية مؤسس الشبكة الليبرالية على الإنترنت إلى المحكمة العامة بالمحافظة بعد مطالبة الإدعاء العام بإقامة «حد الردة» عليه نظرا لعدم اختصاص المحكمة الجزئية بذلك.

وكانت المحكمة الجزئية قد نظرت أمس قضية مؤسس موقع الشبكة الليبرالية حيث حضر المتهم الذي يقضي عقوبة بالسجن والجلد في سجن بريمان إثر القبض عليه في حاله سكر وبحوزته كمية من الخمور إبان ضبطه بتهمة تهربه من المثول أمام القضاء في قضيتي تأسيس شبكة ليبرالية وعقوق والده حيث تم شطب الأخيرة قبل أسبوعين بسبب تغيب المدعي والد المتهم لأسباب حددها في خطاب اعتذاره، ما حدا بناظر القضية إلى شطب الدعوى في الجلسة الثالثة.

وكان المتهم قد واجه أمس اتهامه بتأسيس شبكة ليبرالية مخالفة للقيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والاستهزاء بالرموز الدينية كما ورد في لائحة الاتهام ضده ونظر في وقائعها الشيخ الدكتور محمد المسعود والذي أحالها بدوره إلى المحكمة العامة لعدم اختصاص المحكمة الجزئية بمثل هذه الأحكام ،رافضا الوصف الجرمي الذي وضعه محامي المتهم وليد أبو الخير المرفق في رده على لائحة الاتهام على أن الجريمة جريمة معلوماتية.

يذكر أن القاضي الأساسي للقضية عبدالرحيم المحيذيف لم يحضر جلسة الأمس لحضوره دورة في مجال عمله تستمر أسبوعا وحضر عنه الدكتور محمد المسعود. 






"التربية": حرمان الطالب من الدراسة عاماً عقوبة اعتناقه الأفكار الضالة

صنّفت وزارة التربية والتعليم عشرات من المخالفات التي يمكن أن يرتكبها الطالب أو الطالبة بالمدارس، مقررةً عقوبات يجوز فرضها على المخالف وفقاً لنوع المخالفة.

وأشارت مصادر إلى أن هذه العقوبات تبدأ بالتنبيه في أقلها وتنتهي بالحرمان من الدراسة عاماً في حال وقع الطالب الذي تجاوز عمره 15 عاماً في مخالفات التزوير أو حيازة المخدرات أو حمل السلاح، أو اعتناق الأفكار الضالة أو ضرب أحد منسوبي المدرسة.

وأوضحت المصادر أن قواعد تنظيم السلوك والمواظبة التي أصدرتها الوزارة مؤخرا والمخالفات التي يمكن أن يرتكبها الطالب أو الطالبة تم ترتيبها على خمس مراتب، تعطي أولاها للمسؤول في المدرسة صلاحية الحسم مباشرة من درجات سلوك الطالب الذي لم يتقيد بالزي السعودي أو يحضر إلى المدرسة بملابس أو هيئة منافية للخلق الإسلامي مع أخذ تعهد على الطالب بالانضباط.

وفي المرتبة الثانية تبرز مخالفات كالغش في الواجبات أو تقليد إمضاء ولي الأمر أو أحد مسؤولي المدرسة على المخاطبات المتبادلة بين المدرسة وولي الأمر، فيما تضمنت مخالفات الدرجة الثالثة التهاون في أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين أو عرض المواد الإعلامية الممنوعة أو التحرشات السلوكية الشاذة.

وتمثلت مخالفات الدرجة الرابعة في سلوكيات عدة كتهديد إداريي المدرسة أو معلميها أو التلفظ بكلمات نابية أو غير أخلاقية على المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم، فيما تضمنت مخالفات الدرجة الخامسة بحسب صحيفة الحياة الاستهانة بشيء من شعائر الإسلام أو اعتناق الأفكار والمعتقدات الضالة أو حيازة المخدرات أو تعاطيها أو الإصرار على ترك أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين من دون عذر شرعي أو حيازة أو استخدام الأسلحة أو تزوير الوثائق الرسمية أو الأختام.

واشتملت الإجراءات التي يمكن اتخاذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في مخالفات الدرجة الخامسة على حرمانه من الدراسة إذا ارتكب المخالفة في الفصل الدراسي الأول، وتمكينه في العام الذي يليه، وإحالة الطالب إلى الجهات الأمنية بعد استيفاء الوثائق اللازمة.





الهيئة الابتدائية بمكتب العمل تلزم الشركة المشغّلة بالرد
محامي مفصولات جامعة "نورة": النطق بالحكم في قضيتهن الجلسة المقبلة


عبدالله السالم- سبق:
ألزمت الهيئة الابتدائية بمكتب العمل بمنطقة الرياض، وكيل الشركة التي فصلت معلمات جامعة الأميرة نورة، بالرد بمستندات رسمية واضحة كآخر موعد، وإلا فسيُعد ذلك اكتفاءً من الشركة بالرد، ويُحكم في القضية التي رفعتها المعلمات المفصولات على الشركة.

وكانت الهيئة الابتدائية بمكتب العمل بالرياض عقدت جلسة بحضور الوكيل الشرعي للمعلمات محمد الوهيبي، ووكيل الشركة التي فصلتهن، إلا أن وكيل الشركة عند حضوره للجلسة حاول تقديم عذر بعدم مقدرته على حضور الجلسة، لكن رئيس الهيئة رفض عذر وكيل الشركة، وقال له بالحرف الواحد: "إن لم تحضر سأعدك متغيباً عن الجلسة". 

وقال الوكيل الشرعي للمعلمات المفصولات محمد الوهيبي قال في تصريح خص به "سبق": "إنه وبإقرار من رئيس الهيئة، وحسب ما قدّم له، فإن المعلمات ما زالن على رأس العمل في الجامعة، ولديهن عقود موقّعة منهم في المركز السعودي البريطاني، وهذا مثبّت".

وأضاف الوهيبي: "رئيس الهيئة قال إن المعلمات نظاميات، وما زلن على رأس العمل، وألزم الشركة ووكيلها بالرد في الجلسة المقبلة، والتي حددت في تاريخ ٢٤-٣-١٤٣٤هـ، وإذا لم يأتِ رد واضح منهم بمستندات، فسوف يعد ذلك اكتفاءً منهم، وسوف يحكم في الدعوى".

وقال الوهيبي: "الشركة تمارس أسلوب المماطلة في القضية، ومكتب العمل في منطقة الرياض طبّق النظام على الطرفين، وغير متحيز لطرفٍ ما".

المعلمات المفصولات قلن لـ"سبق": "نحن ما زلنا نداوم في الجامعة، ولم نتغيب يوماً واحداً، وإثبات حضورنا وانصرافنا الرسمي مثبّت في جهاز البصمة الإلكتروني، إضافة إلى شهود طالبات السنة التحضرية اللاتي يشاهدوننا كل يوم في الجامعة".

من جانب آخر التقت صباح اليوم بعض المعلمات المفصولات نائب وزير التعليم العالي، الدكتور أحمد بن محمد السيف، والذي أبدى استياءه من وصول القضية للإعلام، واعداً بمحاولة حل المشكلة بين المعلمات والشركة.





20 ألف "صك طلاق" مقابل كل 60 ألف "صك زواج" في فوزان
انخفاض نسبة افتراق حديثي الزواج إلى 18% في المملكة.. العام الحالي


أكد مدير معهد البحوث والدراسات في جامعة حائل، الدكتور عبدالله الفوزان خلال ندوة أقامتها لجنة جبة الثقافية في النادي الأدبي بحائل، انخفاض نسبة الطلاق بين حديثي الزواج مقارنة بالأعوام السابقة، لتصل إلى %18 فقط، مؤكدا "مقابل كل 60 ألف صك زواج، يوجد 20 ألف صك طلاق" حسبما قالت جريدة الشروق.

وأوضح الفوزان أنهم سجلوا خلال إحدى السنوات، هروب 1300 زوجة من زوجها بشكل مفاجئ، معتبرا الأسرة خط الدفاع الأول وأنها آخر المعاقل التي يجب الحفاظ عليها وأن هاجس الغرب الآن هو الحفاظ على تماسك هذه المؤسسة، محذرا في الوقت نفسه من العنصرية القبلية، معتبرا أنها أخطر الآفات التي يمكن أن تعصف بالمجتمع. 

كما أشار إلى نتائج استبيان أجري لعدد من الشباب والفتيات، متضمنا سؤال "إلى من تلجأ حين تواجهك مشكلة كبيرة؟"، وجاءت إجابة الأغلبية "الصديق" أو "الصديقة"، مبينا أن هذه النتيجة تكشف انعدام التقارب الأسري. 

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها لجنة جبة الثقافية تحت عنوان "الأسرة وتأصيل قيمة الانتماء والبناء"، والتي أدارها عميد كلية القانون في جامعة حائل الدكتور بندر بن رجاء العادي، وشارك بجانب الفوزان رجل الأعمال منصور بن عقيل العمار الذي تطرق خلال الندوة إلى تجربته الشخصية منذ ولادته يتيما حتى حقق جزءا كبيرا من أحلامه وتكوينه لأسرة متكاملة ومتماسكة. 

حيث بدأت الندوة التي أقيمت في المركز الحضاري لمدينة جبة، بكلمة رئيس النادي الأدبي في حائل، نايف المهيلب، وتلتها كلمة للمثقفين في مدينة جبة ألقاها الشيخ عيد بن محمد الرميح، ومن ثم كلمة لرئيس لجنة جبة الثقافية، محمد العبدو، ومن ثم انطلقت الندوة التي تطرقت إلى دور الأسرة في بناء المجتمع. وفي نهاية الندوة تم توزيع الدروع على المشاركين وبعض الجهات الحكومية التي سهلت إقامة الندوة في مدينة جبة وتأتي فكرة إنشاء لجان في محافظات ومدن حائل لدعم الثقافة في تلك المدن بعيدا عن إقامتها في حائل.






ممرضات وطبيبات يقاضين مغردا شكك في شرفهن

ياسر المطيري (المدينة المنورة)

تتجه ممرضات وطبيبات سعوديات إلى مقاضاة (مغرد) بتهمة التشكيك في شرف العاملات بالقطاع الصحي في المملكة.
وكشفت لـ «عكاظ» الدكتورة صباح أبوزنادة استشارية تمريض أن هناك تحركات من ممرضات وطبيبات، وأيضا من رجال خارج القطاع الصحي لرفع دعوى قضائية في المحكمة ووزارتي الإعلام والصحة، ضد المغرد الذي طعن في شرفهن - على حد تعبيرهن - مبينة أنه لا يكاد يخلو بيت سعودي من أخت أو إبنه أو زوجة تعمل بالقطاع الصحي كطبيبة، ممرضة، أخصائية مختبر أو أشعة، أو أخصائية اجتماعية، أو سكرتيرة أو مراسلة، وهن يقمن بأعمال كبيرة ومهمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية لمن يحتاجها، لافتة إلى أن القطاع الصحي من أكبر القطاعات المعنية بتشغيل السعوديين والسعوديات. 
وأضافت قائلة بعد كل ذلك يأتي مغرد في هجوم غير ديني ليقذفهن ويصف كل من يسمح لزوجته أو أخته أو ابنته بالعمل في القطاع الصحي بـ (الديوث)، ويتهم آخر الممرضات والطبيبات بإقامة علاقات مشبوهة مع زملائهن في العمل، وهذه الاتهامات نالت من دين وأعراض العاملات في القطاع الصحي، وهي تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الذي حرم قذف المؤمنات دون حجة أو برهان، ولو جارينا هؤلاء في تفكيرهم ومنعنا السعوديات من العمل في المستشفيات، فمن يعالج أختك أو زوجتك أو ابنتك؟. ولو قلنا أن الحل في الأجنبيات، فهن يعملن بشكل مؤقت، ولابد أن يأتي يوم يغادرن فيه البلاد.
يذكر أن المغرد الذي واجه موجة انتقادات شعبية تراجع مؤخرا عن رأيه وأعلن اعتذاره عن حديثه في عدة تغريدات نشرها على حسابه.




اعتبره البعض نوعاً من العنصرية والتشكيك في الذمم
تعميم لشركة تأجير سيارات يثير غضب أبناء جازان


أثار غضب وسخط أبناء المنطقة واعتبره البعض دعوى إلى العنصرية، تعميم تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والواتس أب وأجهزة البلاك بيري، لشركة تأجير سيارات بـ"الرياض" وزَّعته على فروعها المختلفة، تحذّر فيه موظفيها بعدم تأجير سياراتها من أي شخص يحمل الجنسية اليمنية.

وحذَّرت أيضاً من أي شخص يحمل بطاقة أحوال صادرة من منطقة جازان، وأثار هذا التصرف استياء عددٍ من المواطنين، مؤكدين أنه يشكل تشكيكاً في الذمم وإساءة واضحة للمنطقة وأبنائها.

ويظهر في نصِّ التعميم، الذي أصدرته الشركة كما يبدو في عام 2009م، تحذير وتنبيه لموظفيها، بعدم تأجير سياراتها لأي شخص يحمل الجنسية اليمنية، أو أي شخص يحمل بطاقة أحوال صادرة من منطقة جازان، وأي موظف يخالف هذه التعليمات يكون مسؤولاً مسؤولية كاملة عن السيارة.





مطالب بتسليمها لمقاولين أكفاء والاعتماد على الكادر الوطني
مواطنون عبر "الرئيس": مشاريع الإسكان تواريخ إعلامية فقط


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
فتح مواطنون وخبراء النار على مشاريع وزارة الإسكان واعتبروها مجرد تواريخ إعلامية وطالبوا أن ترفع الوزارة يدها عن المشاريع وتسلمها لمقاولين أكفاء مع الاعتماد على الكادر الوطني.

وكشف برنامج "الرئيس"، على قناة "لاين سبورت" ويقدمه صلاح الغيدان وترعاه "سبق" إلكترونياً في حلقته، أمس الأحد عن ملاحظات بالجملة على مشروع الإسكان الذي يجري تنفيذه في القريات.

وبيّن التقرير من خلال وثائق ومعلومات وصور فوتوغرافية ملاحظات خطيرة تتعلق بأعمدة الفلل والردم في الأرضيات وظهور القشور وغيرها من الملاحظات.

ورد المهندس حسين سعيد عسيري المشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للشؤون الفنية، الذي تداخل هاتفياً مع البرنامج على التقرير عقب مواجهته بالصور والمعلومات.

وقال: "هذا واقع ونعترف بوجود الخطأ، كانت مشكلة مع الاستشاري، المشروع أُوقف وتم فسخ عقد الاستشاري والتعاقد مع شركة متخصصة لدراسة كل خلل ومعرفة كيفية علاجه حتى لو اضطررنا إلى هدم بعض المواقع".

وألقت الحلقة التي عنونت بـ"الهم الدائم" بالمسؤولية في تأخير مشاريع الإسكان على وزارة الإسكان وشركات الباطن.

وقال ضيف الحلقة المهندس حامد بن حمري الرئيس التنفيذي لشركة تمكين للاستثمار العقاري: "مشاريع الإسكان نسمع عنها ولم نرها، الوزارة غائبة إعلامياً ومقصرة تماماً، وأكبر ملاحظاتها أنها أخذت قبعة المقاول".

وقال الكاتب سعد الدوسري المستشار الإعلامي للبرنامج:
"المسألة هروب من الإعلام لأنه لا يوجد منجز. الإشكالية في سوء وضع الاستراتيجية الأولى. التقصير من البداية ولكنهم يكابرون ومع ذلك تزداد المشاكل يوماً بعد يوم".

واستعرضت الحلقة تقريراً تضمن التسهيلات التي حصلت عليها وزارة الإسكان من خادم الحرمين الشريفين. وعرض التقرير مقتطفات من حديث الملك وتأكيده محاسبة المسؤولين عن كل يوم تأخير.

وعرضت الحلقة تقريراً آخر نشرت "سبق" تفاصيل سابقة عنه، تضمن عدد المشاريع التي يجري تنفيذها ونسب تعثر وتأخر المشاريع. ووضح في الحلقة أن هناك تبايناً في توزيع المشاريع من منطقة لأخرى في طريقة تثير الاستغراب.

ووجد أن منطقة القصيم حظيت بأكبر قدرٍ من المشاريع في المرحلة الأولى فيما لم تحظ منطقة عسير بأي مشروع على الرغم من كثافة سكانها وكثرة محافظاتها.

وقال المهندس حامد بن حمري: إنه وعلى الرغم من مرور ثلاث سنوات لم ينجز من مشاريع وزارة الإسكان سوى 5 %، ما يبرز فشل الوزارة والتسيب والانفلات وما وصفها بـ"أمور يندى لها الجبين". وأضاف أن "مشروع في جازان مغلق والسبب يعود إلى أن البنية التحتية غير سليمة".

أما الدوسري فقال: "مشروع أبو حجر اكتمل وأغلق، ما يعني أن مصير بقية المشاريع هو الإغلاق بعد الإنجاز. نقدر نسميها وزارة أبو حجر!".

وقال المهندس حسين سعيد عسيري المشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للشؤون الفنية: "الوزارة تدعو الجميع من إعلاميين ومواطنين لزيارتها والتعرف على عملها والاطلاع على مشاريعها حيث لا يوجد ما تخفيه الوزارة".

وأكد عسيري أن البنية التحتية للمشاريع سليمة ومن ضمنها مشروع أبو حجر، مبيّناً صحة تقرير المشاريع ونسب الإنجاز، موضحاً أن التقرير كان للنصف الأول من العام الماضي 1433هـ. وأكد أن بعض المشاريع تجاوزت فيها نسبة الإنجاز الآن 80 %.

لكن الغيدان أكد أن التقرير ليس للنصف الأول، مبيّناً أنه حسب معلومات مؤكدة صدر في العاشر من شوال الماضي أي قبل نحو أربعة أشهر فقط، مستغرباً هذه القدرة لدى الوزارة في تغيير نسب الإنجاز على أرض الواقع خلال أربعة أشهر على الرغم من أن المشاريع متعثرة والعمل فيها يسير ببطء منذ أشهر طويلة.

وقال المهندس عسيري: هناك فرق بين المشاريع المتعثرة والمشاريع المتأخرة، كاشفاً أن الوزارة بصدد سحب مشروعين من مقاولين لتعثر الإنجاز فيها.

وعن أسباب تأخر المشاريع، قال: "الأسباب عديدة منها توزيع المشاريع على كل المناطق، يصاحبه قلة كادر الوزارة في البداية، مع إخفاق المقاولين والإشكاليات التي يعانونها فيما يخص الأيدي العاملة، مع تأخر إصدار تأشيرات العمالة لهم من وزارة العمل".

وأكد أن من الأسباب أيضاً هو عدم توفر مواد البناء في بعض المناطق واختلاف الأسعار قبل وبعد توقيع العقود وقلة المرونة في اللوائح والأنظمة وتأخر الحصول على التصاريح والاعتمادات من بعض الجهات الحكومية وشركة الكهرباء وصعوبة الطبيعة الجغرافية في بعض المناطق.

وقال عسيري إن الوزارة ضحت بالوقت من أجل ضمان الجودة، مجدداً ترحيب الوزارة بالإعلاميين للاطلاع على مشاريعها وعملها.

وتحدث ضيفا الحلقة- المهندس حامد بن حمري والكاتب سعد الدوسري- عن خطورة وضع مشروع القريات متسائلين عن أسباب إغلاق مشروع جازان وتعثر بقية المشاريع، مبدين دهشتهم من عقد المليار ريال الذي وقعته وزارة الإسكان مع إحدى الشركات الأجنبية مطلقين عليه مسمى "عقد القرن".

وقالوا إن العقد وقّع معها على الرغم من أنها لا تحمل تصريحاً هندسياً وجاء التوقيع كونه يرأس مجلس إدارتها شخصية مهمة، مستغربين تقاذف كرة الثلج حول تأخر المشاريع مع تأكيدات مسؤول وزارة الإسكان عن أن الأمانات ووزارة العمل لها علاقة بتأخير مشاريع الإسكان.

وأوصى الضيفان على أن ترفع الوزارة يدها عن المشاريع وتسلمها لمقاولين أكفاء مع الاعتماد على الكادر الوطني.

وتضمنت الحلقة تقريراً تحدث فيه عددٌ من المواطنين عن معاناتهم مع السكن أكدوا خلاله أنهم يسمعون تواريخ إعلامية عن مشاريع الإسكان ولم يشاهدوها على أرض الواقع.

وقال مواطن: "نسمع عن مشاريع وزارة الإسكان ولم نرها، إما أن تنجز أو يغلقوها أفضل".

وقال مواطن آخر: "طول عمري مستأجر ولا فيه أمل أن أسكن، مشاريع وزارة الإسكان لا يوجد عليها متابعة".

وقال الغيدان إن "سبق" ستنشر تقريراً مفصلاً في وقتٍ لاحق عن ملاحظات وزارة الإسكان.

فيديو





فيديو: انهيار ارضي في الشوارع .. يتسبب ببتلاع سيارتين في الاحساء بعد امطار الامس ..




انتشرت يوم امس في تويتر تداول خبر انهيار احد الطرقات في مدينة الاحساء بعد موجه الامطار التي اتت وابتلاع سيارتين في وسط الشارع .. ويقال ان هذه الحادثه بسبب سوء الاعمال الانشائيه في تلك الشوارع
فيديو
YouTube Link Link





بحلقة نقاش غدا
غرفة جدة تطلق «مزايا» لتبادل المنافع بين المشتركين


صالح كامل

«الاقتصادية» من جدة

يدشن صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة يوم السبت المقبل برنامج ''مزايا''، الذي يسمح لآلاف المشتركين بالحصول على نقاط خلال تعاملهم مع جميع نقاط البيع داخل المملكة، ويجري تحويلها فيما بعد إلى مكافآت ملموسة.

ويهدف البرنامج الذي حقق نجاحاً في ماليزيا وبعض دول العالم إلى تبادل المنافع بين جميع عملاء ومشتركي الغرفة ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم وخدماتهم.

وسيتخلل حفل التدشين الذي سيقام في مقر غرفة جدة توقيع اتفاقية بين الغرفة وشركة طريق الكمال المنفذة للمشروع، وسيتم طرح أول بطاقات البرنامج والمزايا التي ستحققها كل الأطراف المشاركة، حيث تمت دعوة مئات الشركات العاملة في مجال المواد الغذائية والاستهلاكية للمشاركة في تقديم الخدمة وتقديم المكافآت التي يحصل عليها عملاء البرنامج عبر غرفة جدة. وأكد محي الدين بن يحيي حكمي مساعد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في جدة أن البرنامج الذي سيجري إطلاقه يوم السبت المقبل يأتي استكمالاً لسلسلة الخدمات التي دأبت الغرفة على تقديمها لمشتركيها، انسجاما مع الأهداف الاستراتيجية الـ 13 التي جرى الإعلان عنها في وقت سابق، لكسر جميع الحواجز الموجودة بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وبيت أصحاب الأعمال، من خلال تسهيل الإجراءات وتقديم حزمة من الخدمات تعزز مكانة الغرفة كلاعب أساسي في عجلة التنمية الاقتصادية وقائد مهم لمؤسسات القطاع الخاص في جدة.

وأشار حكمي إلى أن برنامج ''مزايا'' الذي يسمح لكل مشترك بتجميع نقاط من كل منافذ البيع التي يتعامل معها، واستبدالها في وقت لاحق بمكافآت ملموسة من خلال الغرفة التجارية، سيضيف خدمة جديدة لكل المشتركين من خلال شبكة إلكترونية، مشدداً على قطاع تقنية المعلومات بات يستحوذ على نصيب الأسد بالنسبة لأصحاب الأعمال ويمثل أهمية كبيرة لجميع المنشآت، وخصوصاً الصغيرة التي تحتاج إلى تطوير آلياتها وأدواتها لمواجهة التطور الذي يحدث من حولها.

من جهة أخرى، تتصدى غرفة جدة للفساد الإداري والمالي في بعض المؤسسات الحكومية والخاصة عبر حلقة نقاش تنظمها غدا في المقر الرئيسي للغرفة، بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص والأكاديميين بهدف مناقشة الفساد باعتباره قضية ذات اهتمام محلي وإقليمي وعالمي، ودراسة آثارها في المجتمعات والمؤسسات والجهود المبذولة لمكافحته.

وأكد الأمين العام لغرفة جدة عدنان مندورة أن حلقة النقاش التي سيجري تأتي بطلب من اللجنة المنظمة لمنتدى الرياض الاقتصادي ''الفساد الإداري والمالي، الواقع والآثار وسبل الحد منها'' بهدف الاطلاع على مرئيات المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والقطاع الخاص من الجنسين في المنطقة حول دراسة يجري إعدادها في هذا الإطار. وأشار إلى أن حلقة النقاش تجسد التعاون القائم بين الغرف السعودية بشكل عام، وغرفتي جدة والرياض على وجه التحديد، منوها إلى الأبعاد الأخلاقية والدينية للفساد، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن جهود مكافحة الفساد ليست منوطة بهيئات مكافحة الفساد بقدر ما هي جهود تتقاسمها مؤسسات القطاعين العام والخاص، بحيث يساهم كل منها بجزء معين وفقا لعمله.






قدَّمَ شكره لرئيس الجمعية ومنسوبيها لتشريفه بأن يكون سفيراً لهم
الإعلامي الزامل يتبرع بـ 10 آلاف لجمعية تحفيظ القرآن بالرياض


عبدالعزيز العصيمي – سبق- الرياض:
 وجَّهَ رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض الشيخ سعد بن محمد الفريان، شكره وتقديره للإعلامي والكاتب في جريدة الجزيرة والناقد الرياضي لبرنامج المنصة عبدالكريم الزامل، على تفاعله مع برامج وأنشطة الجمعية ودعمها بمبلغ عشرة آلاف ريال.

ويأتي تفاعل الزامل بعد اختياره سفيراً لأهل القرآن، وقدَّم الإعلامي عبدالكريم الزامل شكره وتقديره لرئيس الجمعية وكل منسوبيها على أن شرّفوه ليكون سفيراً لهم ووعد بأن يبذل ما يستطيع للتعريف بالجمعية، وما تُقدِّم من خدمات جليلة لأبناء هذا الوطن المبارك.

أضاف الزامل أنه يكفيها فخراً وعزّاً أنها خرّجت معظم أئمة الحرمين الشريفين، وأسهمت في تخريج جيلٍ يتبوّأ المسؤولية، في أغلب قطاعات الدولة.

الجدير بالذكر أن الجمعية رشَّحت منسوبي برنامج المنصة، الذي يُعرَض على القناة الرياضية ليكونوا سفراء لأهل القرآن.





3 آلاف مواطن يرفعون "مبادرة قيادة المرأة للسيارة" إلى مجلس الشورى

وقّع أكثر من 3 آلاف مواطن من بينهم أكاديميون وكُتّاب رأي ومثقفون وطلاب من الجنسين على بيان حول "مبادرة قيادة المرأة للسيارة" وقاموا بإرساله إلى مجلس الشورى لدراسته.

وقال الباحث عبدالله عبدالستار العلمي إن البيان يشتمل على ملفات اجتماعية واقتصادية وتحليل علمي للجانب الإيجابي لقيادة المرأة، والنتائج السلبية الناجمة عن وجود مئات الألوف من السائقين الأجانب، مشيرا إلى أن البيان تم إرساله أمس بالفاكس إلى رئاسة مجلس الشورى، وقال: "نحن في انتظار جواب منهم لنعرض عليهم الموضوع شفهياً".

وأوضح العلمي أن انضمام النساء لعضوية مجلس الشورى يعد أمراً إيجابياً لجهة مناقشة قضايا المرأة، ومنهن مطلقات ومعنَّفات وصاحبات نفقة وسفر وغيرها، موضحاً بحسب صحيفة سبق أن حق المرأة في التنقل بنفسها هو حق إنساني مشروع.

ولفت إلى أنه حتى مع وجود معارضين فهذا لا ينفي حقها في القيادة، وأن المعترضة غير مجبرة على القيادة، ومَنْ ترغب بالقيادة فلها الحق مع الالتزام بضوابط شرعية يحددها العلماء.
الاستئناف ترفض حكم 







234 طالبة يتنافسن بـ190 مشروعًا في أولمبياد "إبداع" العلمي‎

فهد المنجومي - سبق - مكه المكرمة:
تدخل 234 طالبة موهوبة من موهوبات مكة المكرمة بـ190 مشروعاً مرشحاً، مضمار المنافسة في المرحلة الثانية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)، الذي سيقام خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 5-6/ 2/ 1434هـ في فندق الشهداء بمكة.

وأبانت مديرة إدارة نشاط الطالبات ملكة البركاتي: أن المشاريع المشاركة في هذه المرحلة هي خلاصة المشاريع المرشحة في تصفيات المدارس على مستوى مكاتب التربية والتعليم بمكة. حيث تتنافس 117 طالبة في مسار الابتكار الذي تشرف عليه إدارة نشاط الطالبات بـ63 مشروعاً فردياً و27 مشروعاً جماعياً، مشيرة إلى أن الاستعدادات لدخول مضمار المنافسة ستبدأ غداً الثلاثاء 5/2/1434، حيث سيتم إعداد المعرض بتجهيز كل طالبة لعرض مشروعها في المكان المخصص لها وفق لائحة الأولمبياد.

من جهتها أشارت مديرة مسار البحث العلمي في إدارة الموهوبات الدكتورة ليلى سعد الصاعدي: أن 117 طالبة أيضاً سيتنافسن بـ63 مشروعاً فردياً و27 مشروعاً جماعياً في مسار البحث العلمي الذي تشرف عليه إدارة الموهوبات، وأنه سيتم في هذه المرحلة ترشيح 22 مشروعاً في كل مسار لدخول منافسات المرحلة الثالثة على مستوى المنطقة.

يذكر أن الاستعدادات لفعاليات الأولمبياد الذي تشرف عليه إدارتا الموهوبات ونشاط الطالبات قد بدأت مبكراً باجتماعات عدة عقدتها الإدارتان بالطالبات لشرح آليات الأولمبياد، وكان آخرها الاجتماع الذي عقد اليوم الإثنين 4/2/1434 هـ؛ لتوضيح آلية تطبيق ضوابط وتعليمات الأمن والسلامة في معرض الأولمبياد الوطني؛ لتوجيه الطالبات المشاركات بإجراءات الأمن والسلامة المرتبطة بكافة المشاريع.







جرائم وهجمات عبر الإنترنت ورسائل مزعجة.. ولابد من الحذر
"سيمانتك": تزايد الأنشطة الإلكترونية الخبيثة التي تستهدف المملكة في 2012


 الرياض:
أعلنت شركة سيمانتك عن توقعاتها الأمنية للعام 2013 التي تشير إلى أن الشركات والأفراد في السعودية لا يزالون هدفاً للهجمات والجرائم الإلكترونية عبر الإنترنت، كما لوحظ أن نسبة الرسائل الإلكترونية المزعجة في السعودية تزيد على المعدلات العالمية.

وتشير التقارير الاستقصائية التي تصدرها شركة سيمانتك شهرياً إلى أن المملكة لا تزال تصنّف بين الدول الخمسة الأكثر استهدافاً بهذه الرسائل خلال الأشهر الستة الماضية، وبلغت هذه الرسائل ذروتها في شهر سبتمبر 2012 بنسبة بلغت 84.9% من إجمالي الرسائل في السعودية، وتعود هذه النسبة المرتفعة من الرسائل الإلكترونية المزعجة في السعودية إلى تركيز المتخصصين في الجرائم الإلكترونية عليها؛ نظراً للانتشار المتزايد للإنترنت وعدم وعي المستخدمين ومعرفتهم بالمسائل الأمنية بالدرجة الكافية.

وبهذه المناسبة قال سامر صيداني، مدير سيمانتك في السعودية: "نتوقع ازدياد الهجمات التي تستهدف الحكومات والشركات والأفراد في السعودية والعالم بشكل مطرد بحلول العام 2013، التي تقف وراءها دوافع مالية وشخصية وسياسية، وإن النسبة المتزايدة للرسائل المزعجة في السعودية تؤكد أن السوق ليست محصنة إزاء الأنشطة الإلكترونية الإجرامية ووجوب معرفة المستخدمين بالمخاطر الناجمة عن استخدام الإنترنت والتقنيات الحديثة. أما على الصعيد العالمي، فقد ارتفعت نسبة الهجمات الإلكترونية الخبيثة حيث بلغت 81 بالمائة في العام 2011، وبما أن هذه الموجة مستمرّة، فإن على المؤسسات في السعودية توخي الحيطة والحذر بشأن حماية معلوماتها الخاصة".
وفيما يلي أبرز التوقعات الأمنية للعام 2013:

تصاعد الصراعات عبر الإنترنت
ستلعب الصراعات بين الدول والمنظمات والأفراد دوراً جوهرياً في عالم الإنترنت، فالدول أو المجموعات المنظمة من الأفراد سيستمرون في استخدام الإنترنت؛ من أجل إتلاف أو تدمير المعلومات أو الأموال الآمنة لأهدافهم. ففي العام 2013، سنشهد في عالم الإنترنت ما يدعى على أرض الواقع باستعراض القوى، حيث باتت الدول والمنظمات وحتى المجموعات من الأفراد تستعين بقراصنة الكمبيوتر لإظهار مدى قوتها و"إرسال رسائل ذات أهداف ومعان واضحة".

البرنامج الخبيث "Ransomware" يحل محل "Scareware"
بدأت موجة برامج مكافحة الفيروسات الوهمية بالتلاشي مع ظهور الأحكام الجنائية الخاصة بهذا النوع من الأنشطة الإجرامية عبر الإنترنت، إلا أن نوعاً جديداً من البرمجيات الخبيثة الأقوى قد ظهر مؤخراً ويدعى "Ransomware". 

وتتجاوز هذه البرمجيات عملية القيام بخداع الضحايا التقليدية للوصول إلى حد الإخافة والترهيب. ففي العام 2013، من المتوقع أن يبدأ مجرمو الإنترنت باستخدام سبل محجوبة أكثر مهنية تصل إلى حد استفزاز ضحاياهم، واستخدام الأساليب التي تجعل من الصعب استعادة البيانات بعد معالجة البرنامج وإزالته.

البرمجيات الخبيثة والهاتف المحمول 
تعمل البرمجيات الخبيثة التي تهاجم أجهزة الهواتف المحمولة التي تدعى "Madware" على تعطيل جهاز المستخدم، وبإمكانها إفشاء تفاصيل عن موقع الجهاز ومعلومات الاتصال المخزنة بداخله وكشفه أمام مجرمي الإنترنت. ويقوم "Madware" - الذي غالباً ما يتسلل إلى هاتف المستخدم عند قيامه بتحميل إحدى التطبيقات - في أغلب الأحيان بإرسال تنبيهات منسدلة إلى شريط الإعلام، ويضيف الرموز، ويغير من إعدادات المتصفح، ويقوم بجمع المعلومات الشخصية الموجودة في الجهاز. فخلال الأشهر التسعة الماضية، ازداد عدد التطبيقات بما فيها الأكثر عدوانية من نوع "Madware" بنسبة 210 بالمائة. 

وبسبب إمكانية جمع موقع ومعلومات الجهاز بشكل مشروع من قبل شبكات الإعلان، تتوقع شركة "سيمانتك" زيادة استخدام "Madware" نتيجة سعي المزيد من الشركات إلى تنمية إيراداتها من خلال نشر الإعلانات عبر الهواتف المحمولة.
استثمار الشبكات الاجتماعية يؤدي إلى مخاطر جديدة
نحن نثق في وسائل الإعلام الاجتماعية من موقعنا كمستهلكين، حيث نقوم بتبادل المعلومات الشخصية، وإنفاق المال على الألعاب وعلى إرسال الهدايا للأصدقاء؛ لذا بدأت هذه الشبكات بإيجاد طرق جديدة لجني الأموال من خلال منصاتها، وذلك بالسماح لأعضائها بشراء وإرسال الهدايا الحقيقية، وهو ما يفتح الأبواب أمام قراصنة الإنترنت لاستخدام وسائل جديدة لتمهيد الطريق لهجماتهم.
حيث تتوقع شركة "سيمانتك" زيادة في نسبة هجمات البرمجيات الخبيثة التي تسرق تفويض الدفع في الشبكات الاجتماعية، وخداع المستخدمين ودفعهم إلى تقديم تفاصيل الدفع وغيرها من المعلومات الشخصية القيمة إلى شبكات اجتماعية وهمية.

التوجه الجديد لقراصنة الإنترنت هو الهاتف المحمول والتقنيات السحابية
مع تواصل استخدام الأجهزة المحمولة غير المدارة ضمن شبكات الشركات والتقاط البيانات التي يتم تخزينها في وقت لاحق على سحابة أخرى، يتزايد خطر التعرض للاختراقات والهجمات التي تستهدف البيانات الموجودة على أجهزة الهواتف المحمولة. وتقوم بعض هذه البرمجيات الخبيثة على تكرار التهديدات القديمة، مثل القيام بسرقة المعلومات من الأجهزة، ولكنها قامت بإيجاد خدع جديدة ومتطورة أكثر مقارنة بخدع البرمجيات الخبيثة القديمة. فالبرمجيات الخبيثة الحالية الخاصة بأجهزة الهواتف المحمولة تقوم بإرسال رسائل نصية تمكن الأشرار من الاستفادة منها. ففي العام 2013، ستتقدم تقنيات الهواتف المحمولة؛ مما سيفسح المجال أمام خلق فرص اختراق جديدة لمجرمي الإنترنت. وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة استخدام خدمة الحوسبة المتنقلة سيجهد البنية التحتية لجدران الحماية "SSL" في الهاتف المحمول، مما يكشف عن وجود قضية محورية ومهمة: وهي أن عملية تصفح الإنترنت من خلال متصفحات الهاتف المحمول لا تخضع للحماية المناسبة "SSL".

والأمر الذي سيعمل على تفاقم هذه المشكلة، أن العديد من عمليات التصفح هذه تتم باستخدام تطبيقات غير آمنة، مما يزيد من عدد المخاطر المضافة إلى الجدول، تماماً مثل الرجل الذي يقع في وسط حقل رماية.







"الخلافات العمالية" بجدة تلزم "محمد عبده" بدفع 254 ألفا لمواطن خدمه 12 عاما


شكا مواطن عمل بعدد من شركات الفنان محمد عبده لمدة تقارب 12 عاما من تخلفه عن دفع مبالغ مالية مستحقة له رغم إلزام الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بجدة الفنان بدفعها وتسليمه شهادة خدمة.

وأوضح المواطن فيصل الحصّان أنه عمل مع الفنان محمد عبده ما يقارب 12 سنة، بـ"شركة صوت الجزيرة العربية المحدودة"، ثم في فرع للسفر والسياحة بالتزامن مع عمله في فرع الشحن الجوي، ثم في شركة للمقاولات، وجميعها يمتلكها "فنان العرب".

وأضاف أن معلومات مغلوطة عنه ذكرت لمحمد عبده تسببت في هدم العلاقة بينهما، حينما طلبت ابنة الفنان "نورة" توظيف محاسب مصري في الشركة التي يعمل بها مديراً تنفيذياً، فرفض ذلك، موضحا لها أنه يعمل لصالح والدها وليس لصالحها.

ولفت إلى أنه بعد عودة محمد عبده من خارج المملكة استغرب تعامله معه، وحاول الاجتماع به أكثر من مرة لكنه كان يؤجل المواعيد وغيّر أسلوب تعامله معه كلياً، مؤكدا: "محمد عبده لا يأكل حق أحد ولكن وصله كلام خاطئ عني".

وبحسب القرار الصادر فقد حصر الحصّان مطالبته في صرف أجوره المتأخرة التي لم تصرف له "19 شهراً" بمبلغ 76 ألف ريال، إذ إن أجره الشهري 4 آلاف ريال، وصرف بدل الإجازة السنوية غير المستعملة عن فترة خدمته بمبلغ قدره 44 ألف ريال، وصرف مكافأة نهاية الخدمة عن كامل فترة خدمته بمبلغ 94667 ريالا، كما طالب بتعويض عن الضرر من الإنهاء التعسفي ما يعادل أجوره الشهرية عن فترة الإيقاف من العمل، وطالب بشهادة الخدمة بجميع الأعمال التي قام بها بالشركة وفروعها.

وأوضح القرار بحسب صحيفة "سبق" أنه بسبب تخلف المدعى عليه عن الحضور رغم ثبوت تبلغه رسمياً وبما أن المتقرر قضاء أن تقاعس المدعى عليه في الحضور وإبداء دفعه، يثبت قيام الطلب على أسباب جدية كما هو الواقع في النزاع الماثل أمام الهيئة، فقد استحق المدعي جميع مطالبه.









فيديو: سعودي يبكي زوجته المتوفيه عندما تذكرها في برنامج تلفزيوني


اثناء حديث العم (ابورشيد) في احد البرامج على قناة البدايه .. بكى بشده بعدما تذكر زوجته المتوفيه قبل سنوات …
فيديو
YouTube Link







أحمد الشقيري يبيع برنامج "خواطر" لغرفة جدة

وقعت قناة "ديوان" الفضائية المملوكة من الغرفة التجارية بجدة عقداً مع شركة آرام الإحسان يقضي ببث حلقات برنامج «خواطر 8.5» الاجتماعي حصرياً على القناة بدءا من الشهر المقبل بواقع حلقة كل يوم أربعاء وخميس وجمعة من كل أسبوع.

ومثل الغرفة التجارية الصناعية بجدة في التوقيع على العقد رئيس مجلس الإدارة صالح بن عبدالله كامل، فيما مثلها من جانب شركة «آرام الإحسان» الرئيس التنفيذي أحمد الشقيري، إذ يستمر عرض البرنامج على قناة «ديوان» لمدة خمسة أعوام قبل أن يتم عرضه على أية قناة تلفزيونية أخرى، حسبما ذكرت صحيفة الحياة.

وحسب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل، فإن الغرفة تحرص على نشر مثل هذا النوع من البرامج على قناة «ديوان» الوليدة في سوق الإعلام الاقتصادي، خصوصا بعد الانتشار الكبير الذي حققه برنامج «خواطر» الشقيري الذي بدأ قبل 8 أعوام وسجل نجاحات كبيرة خلال عرضه على قنوات «إم بي سي» و«الرسالة» و«اقرأ».

من جهته، أوضح أحمد الشقيري أن برنامج «خواطر 8.5» عبارة عن مجموعة من الحلقات تصل إلى 25 حلقة تم تصويرها خلال موسم برنامج «خواطر 8»، ولم يتسن عرضها، وبالتالي تلاقت الرغبة مع القائمين على قناة «ديوان» لعرضها مطلع كانون الثاني (يناير) المقبل، لافتاً إلى أن البرنامج يركز على قضايا الشباب والجوانب المضيئة فيها.






انطلاق الأسبوع السعودي الإماراتي لذوي الإعاقة في دبي
"الواثقون" تتوزّع أنشطته ما بين معارض تشكيلية وورش عمل ومحاضرات

انطلقت في فندق "حياة جراند" في دبي فعاليات الأسبوع السعودي الإماراتي لذوي الإعاقة (الواثقون)، الذي تنظمه الملحقية الثقافية السعودية في الإمارات برعاية سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات إبراهيم بن سعد البراهيم، وحضره القنصل العام في دبي والإمارات الشمالية عماد عدنان مدني، والوكيل المساعد لوزارة الصحة الإماراتية الدكتور محمد بن صقر القاسمي، والمستشار أحمد الحمدان ممثلاً عن الغرفة التجارية الصناعية بجدة. ورحّب الملحق الثقافي السعودي الدكتور صالح بن حمد السحيباني والمشرف على الفعاليات، بضيوف الأسبوع من الشخصيات الخليجية والعربية، موضحاً أن هذا الاسبوع الذي شارك فيه عددٌ من الهيئات والمراكز الاجتماعية بالبلدين يؤكّد مدى المحبة التي يمتلكها القائد الملك عبد الله بن عبد العزيز، والنهج الذي تسير عليه الإمارات العربية المتحدة حكومةً وشعباً في توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين، مشيراً إلى أن الحفل الذي يُقام بمشاركة عددٍ من ذوي الاحتياجات الخاصّة السعوديين والإماراتيين يعتبر رسالة لإبراز جهود المملكة وكذلك الشقيقة الإمارات في هذا الجانب الإنساني، وهذا ما يحقق الشراكة الإستراتيجية الذي تسعى الملحقية في الإمارات إلى تطبيقها في كل ما يخدم قضايا المجتمع في البلدين الشقيقين. وأوضح أن فعاليات الأسبوع السعودي الإماراتي تستهدف العناية بذوي الاحتياجات الخاصّة في البلدين بحيث تتوزّع نشاطاته بين معارض مستقلة للفنون التشكيلية وورش عملٍ ومحاضراتٍ توزع بشكلٍ يومي وفي أماكن مختلفة، على أن تغطي تلك الفعاليات جميع الشرائح المتعاملة مع تلك الفئة، إضافة إلى إشعارهم بالدور الذي يمكن أن يقوموا به في مجتمعاتهم من خلال أعمالهم وإبداعاتهم في مثل هذه المحافل.

وأضاف السحيباني في كلمته:" تأتي هذه الاحتفالية التي يقيمها أبناؤنا من ذوي الاحتياجات الخاصّة متزامنةً مع خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - من المستشفى سليماً معافى إثر العملية الجراحية التي أُجريت له وتكللت بفضل الله بالنجاح، منوّهاً بالدعم الذي تجده هذه الفئة من حكومة خادم الحرمين ما جعلهم يقدمون إلى جانب إخوانهم ذوي الاحتياجات الخاصّة في الإمارات لوحةً فنيةً وأوبريتاً وطنياً. وأشار السحيباني إلى اهتمام وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد العنقري، ونائبه الدكتور أحمد السيف، بدعم مثل هذه الفعاليات التي تُعنى بفئةٍ غاليةٍ على نفوسنا جميعاً.

وفي ختام تصريحه، عبّر السحيباني عن شكره الجزيل وتقديره البالغ لجميع الجهات التي شاركت في إنجاح هذا الأسبوع بكل حماسٍ وحرصٍ، وعلى رأسها وزارة الصحة في دولة الإمارات، ومكتب الصحة بإمارة الشارقة، ووزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، إضافةً إلى الغرفة التجارية الصناعية بجدة، و"دلة البركة" الراعي الرسمي لهذا الأسبوع، وكذلك مركز العين للرعاية والتأهيل في الإمارات، ودبي مول، ومركز جسارة للتدريب بجدة، ومركز راشد في دبي، إلى جانب مرسم المبدعين.






ياسر القحطاني يمثل دور البطولة في مسلسل جديد


يخوض اللاعب الدولي ياسر القحطاني تجربة الدراما صوتياً لأول مرة ليلعب دور البطولة في مسلسل كرتوني "3d" جديد مكون من 30 حلقة.

وفقاً لصحيفة الرياض فإن المسلسل سيتم تسجيل حلقاته بالصوت ما بين أستديوهات "الرياض والقاهرة"، ويشارك فيه عدد من الممثلين منهم، أغادير السعيد وعبدالله الحارثي، والمسلسل من إخراج أسامة خالد ومن إنتاج خالد القحطاني علماً بانه لم يتم اختيار أي من القنوات التي ستقوم بعرضه لاحقاً.

وتدور فكرة أحداث المسلسل الكرتوني الجديد، في عام" 2020م" بعد اعتزال الكابتن ياسر القحطاني وهو في أوج عطائه الكروي، يظهر ياسر القحطاني في صورة رسماً ثلاثي الأبعاد كبطولة مطلقة في العمل.





فلكي سعودي ينفي تماما نهاية العالم في 21 ديسمبر 2012

أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن فرضية نهاية العالم في 21 ديسمبر الحالي شائعة عارية تماما من الصحة وادعاءات لا يوجد لها مرجع علمي.

وأضاف المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذه الشائعة ارتبطت بشكل خاطئ بتقويم الحساب الطويل لحضارة المايا موضحاً أن المايالم يقومون بعمل نبوءة واحدة مرتبطة بنهاية العالم، ولكن تم اكتشاف نص أثري قديم عثر عليه في غابات غواتيمالا يحمل جملة "نهاية التاريخ"، ولكنه لم يشير إلى نهاية العالم، وتم ربط التقويم وادعاءات نهاية العالم من قبل مروجي فرضية عام 2012.

وأوضح أن مروجي هذه الشائعات استندوا إلى حدوث انقلاب للمجال المغناطيسي للأرض، مشيراً إلى أن الأدلة الجيولوجية تثبت بأن المجال المغناطيسي للأرض عكس اتجاهه عشرات الآلاف من المرات عبر تاريخ الأرض، دون أن يتسبب في حدوث انقراض نظرا لزيادة تدفق الأشعة الكونية، حسبما ذكرت صحيفة الوطن.






القرود تحتل صفوف ثانوية بنات في عسير وتطرد الطالبات


تعرضت الثانوية الأولى للبنات ببارق التابعة لعسير صباح أمس، لهجوم قطعان من القرود، الأمر الذي تسبب بفزع وهلع كبيرين وسط الطالبات ومنسوبات المدرسة، ونقلت إحدى الطالبات إلى المستشفى بعد الإغماء عليها من شدة الخوف.

وكانت الطالبات، وفقا لصحيفة "عكاظ"، فوجئن عقب طابور الصباح وخلال توجههن لصفوفهن الدراسية بالقرود موزعة في الفصول الدراسية.

من جانبه، نفى الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعسير العقيد محمد بن عبد الرحيم العاصمي، أن تكون إدارته مسؤولة عن مثل هذه الأمور، مبينا أن المسؤولية حول هذا الأمر تقع على عاتق بلدية بارق.






ضبط مصنع خمور في سد تندحة يضخ 12 طناً من «العرق»


ضبط رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عسير 12 طناً من الخمور في منطقة وعرة بسد تندحة.

وداهمت فرقةٌ للهيئة عددا من المواقع «15 كم شرق محافظة خميس مشيط» وعثرت على 48 برميلا سعة 250 لتراً في أماكن مخفية بين الصخور والتشققات، تحتوي على مواد مخمرة، و16 برميلا سعة 25 لترا، بها خمور جاهزة للتعبئة، و30 قارورة سعة لتر ونصف اللتر جاهزة للبيع، وأدوات المصنع من أنابيب غاز، وقدور ضغط، ومواسير تقطير، وكمية من القطن والخميرة الفورية والسكر، وقد عمد مشغلو هذه المواقع إلى المناطق القريبة من مياه السد للاستفادة منها في تغذية مصانع الخمور، كما مشّطت فرق للهيئة عدة مواقع في قرى بني مالك عسير، وقامت بالقبض على أحد مروجي الخمور من مجهولي الهوية، ومعه 481 قارورة عرق، سعة لتر ونصف اللتر جاهزة للبيع.

وأوضح الناطق الإعلامي لهيئة منطقة عسير عوض الأسمري، أن حملات هيئة منطقة عسير مستمرة في مدن ومحافظات ومراكز المنطقة.






القبض على 6 أشخاص بينهم سيدة كانت تمارس الرذيلة مع أحدهم


تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز الأسواق في محافظة خميس مشيط مساء أمس، من القبض على رجل وسيدة «من مجهولي الهوية» يمارسان الرذيلة بالقرب من أحد مواقع الترويج غرب المحافظة، داخل غرفة بعيدة عن الأنظار تم استئجارها من وافد عربي بمبلغ 600 ريال.

وقد تم القبض عليهما بالجرم المشهود، كما تمكن رجال الهيئة من القبض على أربعة آخرين من مجهولي الهوية يقومون بترويج الخمور في موقع الترويج، حيث تم عمل كمين محكم تم بموجبه القبض عليهم، وضبط الخمور التى كانوا يحاولون ترويجها، وعمل محضر بالواقعة، وحولت المرأة إلى سجن النساء. من جهته أكد الناطق الإعلامي لهيئة عسير، عوض الأسمري، الحادثة مشيراً إلى أنه تم تحويل الأشخاص لجهات الاختصاص لاستكمال التحقيقات معهم، وأحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.







الطائف: شاب يصدم رجل مرور بعد أن حرر له مخالفة

صدم شاب بمحافظة الطائف رجل مرور انتقاماً منه بسبب تحرير مخالفة مرورية لمركبته، وتم نقل الشرطي على أثر الحادثة إلى مستشفى الملك فيصل للعلاج. ووفق المتحدث الرسمي لشرطة الطائف فإنه أثناء أداء رجل المرور لواجبه، رصد مخالفة على إحدى المركبات، وحاول استيقاف السائق الذي لم يذعن للأمر؛ وبمتابعته تم استيقافه ومرافقه، وهما شابان في عقدهما الثاني من العمر، وحرر للسائق مخالفة وفق النظام.

وأضاف الملازم أول سليم بن شرف الربيعي أنه فور تحرك رجل المرور، قام السائق بملاحقته والاعتداء عليه وصدم سيارة الشرطة، وتم نقل الشرطي على أثرها لمستشفى الملك فيصل للعلاج، فيما جرى إحالة الشابين بعد التحقيق معهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.








«شاكيرا» و «مستر بن» مدرسان بجامعة الدمام
 فوجئ طلاب السنة التحضيرية بجامعة الدمام بإقدام عضوين من هيئة التدريس بتشغيل فيديوهات أثارت استهجانهم.
وقال أحد الطلاب بأن أحدهم قام بتحويل المادة العلمية و موضوع المحاضرة الرئيسي إلى تشغيل مقاطع فيديو والتعليق عليها حيث عرض فيديو كليب للمغنية الكولومبية "شاكيرا" ، مستغرباً غياب إداريي الكلية وعدم متابعتهم لمجريات المحاضرات وسير المادة التعليمية بحسب الخطة المطلوبة. 
وأشار الطالب بأن العضو الاخر قام بتشغيل فيديو عن الممثل "مستر بن" معلقاً عليه بطريقة بعيدة كل البعد عن الأهداف العلمية ، مضيفاً بأن العضو قام بتكرير الفيديو متسائلاً ما مدى الاستفادة من تشغيله في تعليم اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة خصوصاً أن المقطع صامت وهذا ما يميز ممثله.
من جانبه أوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بجامعة الدمام المهندس إبراهيم الخالدي بأن عمادة السنة التحضيرية تستخدم مقاطع اليوتيوب من أجل التعليم فقط ولا يتم عرض أي مشهد إلا بعد الحصول على موافقة رئيس القسم بالسماح بتشغيل المقطع التعليمي أمام الطلاب والخاص فقط بمادة اللغة الانجليزية.
وأضاف الخالدي بأنه لو ثبت ذلك فسوف تتم محاسبة المسئول عن ذلك وفق القوانين واللوائح المعمول بها في الجامعة وفقا لصحيفة اليوم 





جدل وتندر على احتفال طلاب مدرسة ابتدائية بفوز الفتح على الهلال

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لطلاب بإحدى المدارس الابتدائية مجتمعين في فصلهم ويحتفلون بفوز الفتح على الهلال بهدفين مقابل هدف واحد قبل أيام مسجلين نتيجة المباراة على السبورة بخط مكبر.

وعلى الرغم من الطرافة التي تبدو في الصورة للوهلة الأولى وتندر عدد من المغردين على فوز الفتح والأداء المهتز للهلال في تعليقات حملت الكثير من الشماتة، إلا أن كثيراً من المعلقين على الصورة تساءلوا عن دور المعلم الذي كان وراء تجميع الطلاب بهذه الصورة وتصويرهم وواجبه بغرس قيم العلم وأهميته بدلا من زرع بذور التعصب الكروي في نفوسهم.

كما طالب بعضهم باتخاذ إجراء مع المعلم الذي أضاع على الطلاب وقتهم وإظهاره لأحد الطلاب منبوذا وحده في جانب من الصورة بجوار اسم فريق الهلال كونه يرتدي شعاره، ما يكرس للتعصب بدلا من نشر روح التسامح بين الطلاب مهما اختلفت طباعهم.










شرطة جدة تضبط خادمتين سرقتا مجوهرات بربع مليون ريال من كفيلهما في الرياض

تمكنت شرطة محافظة جدة من القبض على خادمتين آسيويتين سرقتا مجوهرات وحليا ذهبيا تجاوزت قيمتها ربع مليون ريال من كفيلهما المستثمر العربي بالعاصمة الرياض.

وكانت الخادمتان قد استغللتا غفلة أسرة المستثمر العربي واستطاعت إحداهما وتدعى «صفية» التسلل إلى غرفة النوم الرئيسية وسرقة الخزانة التي تحتوي على المجوهرات والحلي الذهبية وأخفتها في ملابسها وهربت من المنزل برفقة شريكتها إلى جدة، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.

وحسب الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، فإن أعمال البحث والتحري كشفت المنزل الذي تختبئ داخله الخادمتان مع مخالفين من ذات جنسيتهما في أحد الأحياء الشعبية بجدة، وتم إعداد كمين أمني أسفر عن القبض عليهما خارج المنزل.







حرس الحدود بعسير يحبط تهريب ذخيرة عدد ( 6130) طلقة وإصابة أحد أفراده

تمكن الرصد الحراري بمركز الربوعة من رصد مجموعة من المهربين قادمين من الأراضي اليمنية محاولين اختراق الحدود والدخول للأراضي السعودية بطرق غير مشروعة في الموقع المسمى ( وادي كحلا ) فتم متابعتهم حتى تجاوز الحدود واعتراضهم وقد بادروا بإطلاق النار على الدورية وقد نتج عن عملية إطلاق النار تعرض الرقيب / محمد بن سلمان القحطاني لإصابة بطلق ناري في الوجه وعلى إثر ذلك تم نقله لمستشفى ظهران الجنوب وأجريت له عمليه جراحية وحالته الصحية مستقره ولله الحمد وبتفتيش الموقع عثر على المهربات التالية :

- عدد ( 6130 ) طلقة مختلفة الأنواع -عدد ( 166 ) مخزن رشاش .

وقد أطمئن معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن / زميم بن جويبر السواط على حالة الرقيب الصحية ووجه معاليه بنقله إلى مستشفى قوى الأمن إذا استدعت الحالة لذلك وأثنى معاليه على منسوبي حرس الحدود بعسير وما يحققونه من إنجاز ممثله في منع دخول تلك المهربات والممنوعات للمملكة وأضاف معاليه أن ذلك لن يعيقنا عن أداء واجبنا.








نهاية حزينة لرجل الرياضة الآسيوي
ابن همام يستقيل.. والفيفا يرد: تم شطبك


وكالات- متابعة:
 أعلن القطري محمد بن همام رسمياً اليوم استقالته من رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومن عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي "فيفا".

وقال ابن همام إنه اكتفى بقرار محكمة التحكيم الرياضي إن عقوبات الفيفا بشأنه كانت غير مبررة.

وأضاف في بيانٍ رسمي أن قرار محكمة التحكيم أكدته هيئة التحقيق للجنة الأخلاق الجديدة التابعة للفيفا التي فشلت في تقديم أدلة جديدة على الرغم من تبذيرها عشرات الملايين من الدولارات من أجل هذه التحقيقات.

وزاد بقوله: لا أريد تمضية حياتي أكافح مزاعم لا أساس لها من الصحة أريد التركيز على عائلتي وأعمالي.

وأكد أنه في حال ظهور أي اتهامات أخرى ضده سيدافع عن نفسه بالطريقة ذاتها التي قام بها في السابق.

وأوضح: أريد أن أشكر جميع الذين وقفوا إلى جانبي وساندوني خلال الأوقات الصعبة التي عشتها، أنا آسف لأنني قررت الاستقالة في الوقت الذي كان فيه جميع أصدقائي وأنصاري يتوقعون مني أن أوصل الكفاح إلى النهاية حتى أستعيد منصبي، وأريد التركيز من الآن وصاعداً على المستقبل وعدم الوقوع في فخ الادّعاءات التي تدور في حلقة مفرغة.

وختم البيان: كرة القدم هي الأعظم في العالم وأنا فخور كوني خدمت هذه اللعبة التي أعشقها من كل قلبي وروحي على مدى أكثر من 40 عاماً، وأتمنى لهذه اللعبة كل الخير في المستقبل.

الفيفا يرد:

من جهة أخرى أعلن الفيفا أن ابن همام استقال من جميع مناصبه في كرة القدم وتقرر إيقافه مدى الحياة عن الأنشطة المرتبطة بها.

وأضاف الفيفا في بيان: "بموجب ميثاق القيم الجديد للفيفا لا يزال من حق لجنة القيم بالاتحاد الدولي اتخاذ قرار حتى لو استقال الشخص".

وأوضح أن عقوبة الإيقاف مدى الحياة تستند إلى التقرير النهائي الذي أعده مايكل غارسيا رئيس الغرفة القضائية بلجنة القيم في الفيفا.

وكان ابن همام قد اتهم في مايو2011 بشراء الأصوات قبل انتخابات رئاسة الفيفا فانسحب من السباق، لكن الفيفا اتخذ قراراً بشطبه مدة الحياة.

إلا أن محكمة التحكيم الرياضي ألغت القرار مبررة ذلك بنقص في "الأدلة المباشرة" دون أن تحكم ببراءة ابن همام.

لكن المحكمة رفضت في أكتوبر 2012 التماساً تقدم به ابن همام ضد قرار إيقاف آخر أصدره الاتحاد الدولي في يوليو الماضي.








في أول اجتماع بعمان مع دول مجلس التعاون
الأردن يطلب دعماً مالياً من الخليج لمساعدة اللاجئين السوريين


إفي – عمان:
طالب وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، اليوم، دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم دعم مالي لتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، لمساعدة ما يقرب من ربع مليون لاجئ سوري في أراضي الأردن.

وقدّم جودة الطلب في اجتماع بعمان مع دول مجلس التعاون الخليجي، في لقاء هو الأول من نوعه، وفقاً لما جاء في بيان رسمي.

وناقش الاجتماع تطورات الأزمة السورية وتبعات المواجهات بين نظام بشار الأسد والمعارضة على الأردن.

من ناحية أخرى، شرح المسؤول لسفراء المجلس تفاصيل الاتفاق الأخير الذي تم التوصل له مع ممثلي عدد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة لإنشاء "آلية تعاون وتنسيق وتحسين الخدمات المقدمة للاجئين السوريين".






السفارة في الرياض تبدأ عملية الفرز.. صباح اليوم
٨١.٥٥٪ من المصريين بجدة صوتوا بـ"نعم" على الدستور



سبق - جدة: أعلن القنصل المصري بجدة السفير عادل الألفي نتائج استفتاء المصريين على مشروع الدستور بجدة، حيث بلغت نسبة المصوتين بنعم على مشروع الدستور ٨١.٥٥٪، في حين بلغت نسبة المصوتين بلا ١٨.٤٥٪ تقريباً.

وبلغ إجمالي عدد الناخبين بجدة قرابة الخمسة وأربعين ألف ناخب من أصل ١٠٢ ألف ناخب كان يحقُّ لهم التصويت في جدة، ويبلغ إجمالي عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت بالسعودية ٢٦١ ألف ناخب يمثلون أكبر عدد لناخبي الخارج. ومن المنتظر أن تُعلن نتائج الرياض في وقت لاحق.


من جانبه، أكد السفير عفيفي عبد الوهاب في تصريحات صحفية أن السفارة المصرية في الرياض "ستبدأ صباح اليوم عملية فرز الأصوات التي وصلت لأكثر من ٦٧ ألف صوت، من إجمالي ١٥٩ ألف صوت مقيدين بالجداول الانتخابية بالرياض.







استقالة النائب العام المصري الجديد


قالت وسائل اعلام مصرية رسمية ومصادر قضائية ان النائب العام الجديد في البلاد الذي عينه الرئيس محمد مرسي الشهر الماضي استقال من منصبه.

وجاءت استقالة النائب العام طلعت ابراهيم بعد موجة غضب وسط اعضاء السلطة القضائية الذين قالوا ان قرار مرسي في نوفمبر تشرين الثاني باقالة النائب العام السابق وتعيين ابراهيم كان تعديا على استقلال القضاء.






نادي قضاة مجلس الدولة المصري يقرر مقاطعة المرحلة الثانية من استفتاء الدستور

اعلن المستشار حمدي ياسين رئيس نادي قضاة مجلس الدولة المصري في مؤتمر صحفي له يوم الاثنين 17 ديسمبر/كانون الاول ان مجلس ادارة النادي قرر عدم اشراف قضاة مجلس الدولة على المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور.

وعزا القضاة سبب اتخاذهم هذا القرار الى عدم وفاء الجهات المسؤولة بالوعود التي قطعتها على نفسها قبل بداية الاستفتاء بناء على الشروط التي طرحها المجلس لقيامه بالاشراف على الاستفتاء.

واشار ياسين الى ان النادي ترك لكل قاض في مجلس الدولة الحق في الامتناع عن الاشراف على المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور التي من المقرر ان تجري يوم السبت القادم.

واضاف رئيس نادي القضاة ان حصار المحكمة الدستورية العليا عاد كما كان قبل الاستفتاء، على مرأى ومسمع من جهات الأمن، ودون تدخل منها، كما أن النادي تأكد لديه عدم التأمين على حياة القضاة المشاركين فى الاشراف على الاستفتاء، رغم وعد الرئاسة بذلك قبل انطلاق المرحلة الأولى منه.

هذا وكان نادي قضاة مجلس الدولة قد اعلن قبل الاستفتاء على مشروع الدستور عن موافقة القضاة على الاشراف على الاستفتاء ، وطرح عدة شروط لهذه الموافقة، من بينها انهاء حصار مؤسسات الدولة، وخاصة المحكمة الدستورية العليا، وقيام الدولة بتأمين سلامة القضاة المشرفين على الاستفتاء اثناء عملهم، وغير ذلك.






مليونية مرتقبة لقوى المعارضة بمصر بعد استقالة النائب العام
الإنقاذ الوطني: رفض مجلس الدولة الإشراف على الاستفتاء يؤكد حدوث تجاوزات
الثلاثاء 05 صفر 1434هـ - 18 ديسمبر 2012م


تستعد الأحزاب والقوى المصرية المعارضة لمليونية حاشدة اليوم الثلاثاء، لإسقاط مشروع الدستور.

وقد دعت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة للمليونية لرفض نتيجة الاستفتاء والاعتراض على ما وصفته بحالات التزوير من جانب الإخوان والسلفيين من مؤيدي الرئيس محمد مرسي. 

هذا وقد قدم النائب العام المصري طلعت إبراهيم عبدالله استقالته بعد أقل من شهر على تعيينه، حيث تقدم بطلب التخلي عن منصبه إلى الأمانة العامة لمحكمة النقض على أن يبت مجلس القضاء الأعلى في طلبه يوم الأحد.



يذكر أن الرئيس المصري كان قد عين المستشار طلعت إبراهيم في منصب النائب العام الشهر الماضي بعد أن أقال النائب العام عبدالمجيد محمود في قرار أثار جدلاً واسعاً في الأوساط القضائية.

في الوقت ذاته، قرر نادي قضاة مصر عدم الإشراف على المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور المقررة يوم السبت المقبل, وذلك لعدم توفر الشروط التي وضعها النادي قبل إجراء المرحلة الأولى من بينها فك الحصار عن المحكمة الدستورية.

وفي تعليق لجبهة الإنقاذ الوطني على رفض مجلس الدولة المشاركة في الإشراف على المرحلة الثانية للاستفتاء، قال حسين عبد الغني المتحدث الرسمي باسم الجبهة إن رفض القضاة يؤكد التجاوزات والانتهاكات التي رصدتها منظمات المجتمع المدني في الكثير من لجان الاقتراع. مشيراً الى أن غياب قضاة مجلس الدولة عن الإشراف بالمرحلة الثانية سيزيد من الانتهاكات والتجاوزات داخل اللجان.

هذا وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر علي أن مشروع الدستور سيتم إقراره لو وافق عليه 50% زائد واحد أو أكثر من الناخبين.

وأكد أنه لو تطلب الأمرُ فتحَ مزيد من الحوار للوصول إلى توافق حول المواد الخلافية في الدستور فلا مانع لدى الرئاسة.






قوات إسرائيلية تعتقل 16 فلسطينيا فى الضفة الغربية

رام الله (د ب أ)


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى فجر اليوم، الثلاثاء، 16 فلسطينيا بالضفة الغربية، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

ويشن الجيش الإسرائيلى حملات اعتقالات ومداهمات شبه يومية فى الضفة الغربية، فى إطار ملاحقة ناشطين فلسطينيين يصفهم بـ"المطلوبين".





مصادر: الابراهيمي سيزور دمشق حاملا عرضا جديدا لحل الأزمة

يستعد المبعوث الدولي الى سورية الاخضر الإبراهيمي لزيارة دمشق في الفترة القريبة القادمة بعد تحديدها موعدا لذلك، وأفادت صحيفة "السفير" اللبنانية بأن الابراهيمي يأتي هذه المرة وبجعبته عرض سياسي يستند على التقارب الأمريكي ـ الروسي الاخير في اجتماعات جنيف الاسبوع الماضي.

وكشف مصدر دبلوماسي أوروبي يوم الاثنين 17 ديسمبر/كانون الاول ان الإبراهيمي سينقل وفق هذا التقارب طلبا الى الرئيس بشار الأسد بتسمية وزراء يمثلون الحكومة الحالية للدخول في اطار حكومة وحدة وطنية انتقالية بمشاركة وزراء من المعارضة، وذلك استنادا الى اتفاق جنيف، الذي أيدته الحكومة السورية فور الإعلان عنه.

ومن المفترض أن يلتقي الإبراهيمي بعد الرئيس السوري بشار الأسد بمسؤولي "هيئة التنسيق الوطنية" و"المنبر الديموقراطي" و"تيار بناء الدولة" المحسوبة على المعارضة الداخلية، ومن ثم بمسؤولي "الائتلاف" و"المجلس الوطني السوري" من المعارضة الخارجية، حيث سيطلب منهم تسمية ممثليهم المحتملين في الحكومة الانتقالية في حال استطاع انتزاع موافقتهم على ذلك.

ومن المتوقع أن يعود الإبراهيمي الى جنيف لجولة تقييم كاملة مع شركائه الأمريكيين والروس، بعيدا عن الأوروبيين الذين جرى استبعادهم عن المفاوضات حول سورية، بمجرد بدء التقارب الروسي ـ الأمريكي.

هذا واعتبر الخبير في شؤون الشرق الاوسط سعيد غفوروف في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الحرب الاهلية الطويلة في لبنان والتي اودت بحياة الكثيرين قدمت دليلا على ان الحل (في سورية) في النهاية يجب ان يكون سياسيا، وهذا ما اعربت روسيا منذ البداية عن تأييدها له وللحوار الوطني بين المعارضة والحكومة السورية.






مسودة القرار متوقع صدورها من مجلس الأمن الأربعاء
قرارٌ للأمم المتحدة يحذِّر من زيادة التوتر على هضبة الجولان

رويترز- نيويورك:
 حذّرت مسودة قرارٍ صاغتها الولايات المتحدة وروسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتمديد بعثة حفظ السلام في منطقةٍ منزوعة السلاح بين سوريا وإسرائيل، من أن التوترات بين البلدين قد تتصاعد مع امتداد الحرب الأهلية السورية إلى المنطقة.

وتعبّر مسودة القرار - التي من المنتظر أن يعتمدها مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً غداً الاربعاء - عن القلق لوجود القوات النظامية للجيش السوري، والجيش السوري الحر، ومعدات عسكرية غير مسموح بها في المنطقة الفاصلة.

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان من سوريا في حرب 1967، وغير مسموحٍ بوجود قوات سورية في المنطقة الفاصلة بمقتضى وقفٍ لإطلاق النار بدأ سريانه في 1973، وأضفيت الصبغة الرسمية عليه في اتفاقٍ وقّعه البلدان في 1974. ومازالت إسرائيل وسوريا في حالة حربٍ من الناحية النظرية.

وبدأت الحرب الأهلية في سوريا في الامتداد أخيراً إلى المنطقة، التي كانت هادئةً إلى حدٍّ كبيرٍ منذ بدء سريان وقف إطلاق النار في 1973، وسقطت قذائف وطلقات شاردة في الجانب الذي تسيطر عليه إسرائيل وردّت قوات إسرائيلية بإطلاق قذائف على سوريا.

وفي الشهر الماضي تعرّضت قافلة لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام لنيران قرب المطار في دمشق، وتدين مسودة قرار مجلس الأمن ذلك الحادث الذي تقول إنه أدّى إلى إصابة خمسةٍ من جنود حفظ السلام بجروحٍ.

وتقول المسودة التي اطلعت عليها رويترز: "الحوادث التي وقعت أخيراً عبر خط وقف إطلاق النار أظهرت احتمالات تصعيد التوترات بين إسرائيل والجمهورية السورية، كما أنها تعرّض وقف إطلاق النار بين البلدين للخطر".

وتقترح المسودة تمديد قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام المعروفة باسم (يوندوف) 6 أشهر.

وتتفق أيضاً مع ما توصّل إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن "العمليات العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة السورية أثرت بشكل سلبي في جهود يوندوف للقيام بالمهام الموكلة إليها بشكلٍ فعال".

وقُتل أكثر من 40 ألف شخصٍ في سوريا منذ تحوّلت حملةٌ للحكومة لقمع احتجاجاتٍ سلميةٍ مطالبة بالديمقراطية في مارس 2011 إلى حربٍ أهلية.






توقف الاشتباكات وكثيرون من مقاتلي الجبهة الشعبية انضموا للمعارضة
"مخيم اليرموك" تحت سيطرة الجيش السوري الحر




رويترز – بيروت: قالت مصادر بالمعارضة السورية ومصادر فلسطينية: إن قوات المعارضة سيطرت، بشكل كامل، على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، في جنوب دمشق، أمس الإثنين، بعد أيام من القتال.

ودارت المعركة بين مقاتلي المعارضة السورية الذين يدعمهم بعض الفلسطينيين ضد مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة الموالية للرئيس بشار الأسد.

وقالت مصادر المعارضة: إن كثيرين من مقاتلي الجبهة انشقوا، وانضموا إلى قوات المعارضة يوم السبت، وإن زعيم الجبهة أحمد جبريل غادر المخيم في اليوم نفسه.

وقال ناشط فلسطيني في اليرموك: "المخيم كله تحت سيطرة الجيش السوري الحر"، مضيفا أن الاشتباكات توقفت، وأن الباقين من جنود الجبهة الشعبية انسحبوا، وانضموا إلى القوات الحكومية المحتشدة على المشارف الجنوبية للمخيم.






المرصد: مقتل حوالى 200 سورى فى أنحاء متفرقة من البلاد أمس
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 10:25
قتلى سوريون – صورة أرشيفية

(د ب أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن مائتى سورى قتلوا أمس الاثنين، فى أنحاء متفرقة من البلاد.

وذكر المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان اليوم الثلاثاء، "ارتفع إلى 132 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا أمس إلى قافلة شهداء الثورة السورية"، وأضاف "قتل مالا يقل عن 53 من القوات النظامية إثر استهداف آليات بتفجير عبوات ناسفة واشتباكات فى عدة محافظات سورية".

وتمنع السلطات السورية معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.





عسكري منشق: دمشق لديها ترسانة كيماوية تضاهي ما تملكه إسرائيل
الجعفري يحذر في رسالة لمجلس الأمن من احتمال استخدام إرهابيين لأسلحة كيماوية

أكد اللواء عدنان سلو رئيس أركان الحرب الكيماوية في سوريا سابقاً، أن لدى النظام السوري ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيماوية، قد تضاهي الترسانة النووية الإسرائيلية على حد تعبيره، وكشف لقناة "العربية" عن أماكن توزعها في المدن السورية.

فيما أكدت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في هضبة الجولان، أنها أعدت نفسها لاحتمال استخدام دمشق أسلحة كيماوية. وقد تسلمت "العربية" نسخة من رسالة كان مندوب سوريا الدائم لدى المنظمة الدولية، بشار الجعفري، قد بعث بها لمجلس الأمن، في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري، حذر فيها من احتمال استخدام إرهابيين، على حد وصفه، أسلحة كيماوية في سوريا. 

وأشارالجعفري إلى أن الدول التي ظلت تدعم الإرهابيين في سوريا، قد تزودهم بأسلحة مماثلة، ليتم اتهام دمشق لاحقاً باستخدام مثل هذه الأسلحة.



كما شدد الجعفري على تقارير صحافية تركية تحدثت عن تحضير عناصر من تنظيم القاعدة أسلحة مماثلة قرب مدينة "غازي عنتاب" في تركيا، ونفى نية بلاده لاستخدام أسلحة مماثلة، تحت أي ظرف.

خطة أمريكية لتأمين السلاح الكيماوي


وفي الشأن ذاته, تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن خطة أمريكية لتأمين السلاح الكيماوي في حال سقوط الأسد وتجنبا لوقوعها في أيدي عناصر مسلحة غير منضبطة.

وتحدثت الصحيفة الأمريكية أيضاً مع المسؤول السابق عن برامج التدريب على السلاح الكيماوي في الجيش السوري عدنان سِلُّوْ الذي طالب بضرورة تشكيل وحدة من ألفي عنصر تنشر حول المواقع الكيماوية الحيوية. سيلو تولى سابقاً وقبل انشقاقه برنامج التدريب على السلاح الكيماوي في الجيش السوري.

وبحسب الخبراء، فهناك سيناريوهان: السيناريو الأول يتحدث عن إمكانية استخدام الأسلحة هذه من جانب النظام السوري، فيما يرسم السيناريو الثاني احتمال وقوع تلك الأسلحة بين أيدي المقاتلين.

السيناريو الأول


تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن استعدادات عديدة للولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين في حال لجوء النظام إلى سلاحه الكيماوي في مواجهة شعبه أو المنطقة.

فواشنطن تحدثت عن حشد نحو 75 ألف جندي يكونون مستعدين للتدخل في حال استخدام تلك الأسلحة.

هذا إلى جانب جهود مشتركة بينها وبين حلف شمال الأطلسي وإسرائيل والأردن وتركيا بهدف التنسيق لمراقبة المواقع الكيماوية والتحضير للتدخل متى دعت الحاجة.

السيناريو الثاني


أما السيناريو الثاني الذي تتحضر له الدول الغربية، هو وقوع تلك الأسلحة بين أيدي المقاتلين وهو أمر خطير بحسب خبراء نظراً لجهل أولئك بكيفية التعامل مع مثل تلك الأسلحة.

وبحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين قاموا بالتعاقد مع خبراء داخل سوريا بهدف تدريب المقاتلين على مراقبة وتأمين المواقع الكيماوية.

وأشارت الصحيفة الى تشكيل وحدة تكون معنية بحماية المواقع الكيماوية، وتتألف من مجموعة من ضباط متخصصين في هذا المجال كانوا قد انشقوا عن النظام.

وتتشكل تلك الوحدة من نحو ألفي شخص، بينهم 1200 شخص موجودون في الأردن 200 في تركيا، ليبقى نحو 600 داخل سوريا.





داريا - براميل الموت التي لم تنفجر 


فيديو







الأمم المتحدة ترى احتمالات لتصاعد التوترات بين سوريا وإسرائيل فى الجولان
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 07:04
 
بشار الأسد

الأمم المتحدة (رويترز)

تحذر مسودة قرار صاغتها الولايات المتحدة وروسيا فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتمديد بعثة حفظ السلام فى منطقة منزوعة السلاح بين سوريا وإسرائيل من أن التوترات بين البلدين قد تتصاعد مع امتداد الحرب الأهلية السورية إلى المنطقة.

وتعبر مسودة القرار، التى من المنتظر أن يعتمدها مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا غدا الأربعاء عن القلق لوجود الجيش السورى وجماعات معارضة مسلحة ومعدات عسكرية غير مسموح بها فى المنطقة الفاصلة.





المعلم يدعو الفلسطينيين في مخيم اليرموك بدمشق الى عدم ايواء المسلحين


أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان "سورية سبق لها ان حذرت مرارا من خطورة زج الفلسطينيين في الازمة السورية ومن محاولات حرفهم عن حقوقهم وفى مقدمتها حق العودة".

وحمل المعلم خلال اتصال هاتفي تلقاه يوم الاثنين 17 ديسمبر/كانون الاول من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، حمل "الامم المتحدة والمجتمع الدولي المسؤولية عن حالة الاحباط التي يعيشها الفلسطينيون وعدم تنفيذ قراراتها المتعلقة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

ونوه بأن "ما تقدمه سورية الى الاخوة الفلسطينيين فيها منذ عقود لم تقدمه أي من الدول المضيفة لهم".

وفي ما يخص الاشتباكات الدائرة في مخيم اليرموك بدمشق، اوضح المعلم لبان كي مون انه "منذ اربعة ايام، دخلت مجموعات ارهابية مسلحة تابعة لـ"جبهة النصرة" الى بعض احياء المخيم الذي يقطنه فلسطينيون وسوريون بعد قيام تلك المجموعات الارهابية المسلحة بقصف مدفعي على احياء في المخيم اصابوا خلاله جامعا ومشفى، وعلى الرغم من مناشدات السكان لقواتنا المسلحة بالتدخل الا ان الجيش السوري لم يدخل الى المخيم. والاشتباكات الجارية منذ بضعة ايام هي بين هذه المجموعات الارهابية التي تتلقى الدعم بالسلاح والمال من بعض دول الجوار وعناصر من المخيم شكلتها اللجان الشعبية الفلسطينية المقيمة فيه".

وشدد الوزير السوري على ضرورة ان "يحرص الاخوة الفلسطينيون على عدم ايواء او مساعدة هذه المجموعات الارهابية الدخيلة على المخيم والعمل على طردها"، وقال: "على الرغم من الازمة الراهنة ستبقى القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتحرير الاراضي المحتلة من الاولويات التى تناضل سورية من اجل تحقيقها".

وتناول الاتصال الذي أجراه بان بالمعلم "الاوضاع في سورية عموما ومهمة الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الى سورية والوضع في مخيم اليرموك خصوصا". 

وكان مارتن نيسيركي الناطق باسم بان كي مون قد اعلن ان الامين العام يشعر بالقلق ازاء التقارير التي تحدثت عن ضربة جوية لقوات الجيش السوري على مخيم اليرموك يوم الأحد قال نشطاء انها أسفرت عن مقتل 25 شخصا.







تركيا تعرض على روسيا خطة "مبتكرة" لحل الأزمة السورية
صحيفة تكشف عن عرض تركي يقضي بتنحي الأسد خلال أول 3 شهور من 2013

بوتين وأردغان


عرضت تركيا مؤخراً على روسيا خطة جديدة لإجراء انتقال سلمي للسلطة في سوريا اعتبرتها روسيا "مبتكرة"، كما أوردت صحيفة تركية الاثنين.

وبحسب هذه الخطة، يتنحى الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2013، ويتسلم السلطة لمرحلة انتقالية الائتلاف الوطني الذي اعترفت به نحو 100 دولة ومنظمة من "أصدقاء الشعب السوري" الأسبوع الماضي ممثلاً شرعياً للشعب السوري.



وقد عرض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان هذه الخطة في الثالث من ديسمبر/كانون الأول الجاري على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء زيارة قام بها إلى اسطنبول، ووجدها الأخير "مبتكرة" بحسب صحيفة "راديكال".

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطة الجديدة يجري البحث فيها في الأيام الاخيرة بين الولايات المتحدة وروسيا ومصر وقطر والأمم المتحدة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صرح أثناء زيارة خاطفة إلى تركيا في 7 ديسمبر/كانون الأول أنه "أخذ علماً" بـ"الأفكار الجديدة" التي جرى بحثها أثناء قمة بوتين وأردوغان، وأنه يأمل في أن يتم النقاش بالتنسيق مع الأمم المتحدة للوصول إلى توافق دولي.





وصول وفد ألمانى مع أجزاء صاروخ "باترويت" لـ"أضنة" جنوبى تركيا
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 10:35

أنقرة (أ ش أ)

وصل وفد ألمانى يضم 39 شخصا إلى مدينة "أضنة" جنوب تركيا مساء أمس على متن طائرة تابعة لقيادة القوة الجوية التركية محملة بقطع صاروخ "باترويت".

وأشارت الفضائية "أن تى فى" التركية الإخبارية اليوم، إلى أن الوفد الألمانى انتقل تحت تدابير أمنية مشددة إلى محافظة "كهرمان مراش" جنوبى تركيا لنصب النظام الدفاعى الجوى الألمانى هناك بعد انتقاله من قاعدة "إنجرليك" فى "أضنة" جنوبى البلاد.

ووصل الوفد الألمانى مع أجزاء صاروخ باترويت إلى تركيا فى إطار تنفيذ قرار حلف الناتو لنصب أنظمة دفاعية جوية تحسبا لهجمات جوية ضد تركيا خاصة من سوريا البلد المجاور لتركيا، يذكر أن صواريخ "باتريوت" الألمانية ستنصب فى محافظة كهرمان مراش، بينما ستنصب صواريخ باتريوت الأمريكية فى محافظة "أضنة" والمحافظتان بجنوب تركيا.








عرض جديد من أوباما للجمهوريين يبعث أملا فى تفادى "الهاوية المالية"
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 09:34
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (ا ف ب)

قدم الرئيس الأمريكى باراك أوباما عرضا جديدا إلى الرئيس الجمهورى لمجلس النواب جون باينر أمس الاثنين، بهدف الخروج من المأزق حول العجز فى الميزانية، فى بادرة إيجابية قبل أيام قليلة من استحقاق 31 ديسمبر الذى تنتقل فيه البلاد إلى "الهاوية المالية" فى حال عدم التوصل إلى تسوية.

وقال مصدر قريب من المفاوضات الجارية إن أوباما عرض على باينر خلال اجتماع الاثنين فى البيت الأبيض دام 45 دقيقة زيادة الضرائب فقط على شريحة الذين يزيد دخلهم عن 400 ألف دولار فى السنة، بعدما كان يطالب بتحديد عتبة الدخل بـ250 ألف دولار. 

وجاء هذا التنازل فى موقف الرئيس استجابة لتنازل قدمه باينر فى الأيام الماضية، حيث اقترح زيادة الضرائب على الذين يجنون أكثر من مليون دولار، بعدما كان يرفض علنا حتى ذلك الوقت أى زيادة فى الضرائب.

وهذا التطور فى المفاوضات يبعث أملا فى الخروج من الأزمة قبل انتهاء السنة ودخول خطة تلقائية من الاقتطاعات فى النفقات والزيادات الضريبية حيز التنفيذ ما يهدد بالتأثير على نمو لا يزال بطيئا وإعادة البلاد الى الانكماش.

وقال مايكل ستيل المتحدث باسم جون باينر مساء الاثنين "كلما ابتعد الرئيس عن العروض غير الواقعية التى قدمها سابقا، تكون هذه خطوة فى الاتجاه الصحيح"، لكن المتحدث وصف كذلك عرض البيت الأبيض بأنه غير متوازن، لأنه لا يتضمن اقتطاعات كافية فى النفقات.






نيويورك تايمز: واشنطن تسعى لتطبيع العلاقات مع باكستان
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 10:32
وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا

نيويورك (أ.ش.أ)

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أخطرت الكونجرس هذا الشهر أنها ستسدد لباكستان ما يقرب من 700 مليون دولار لتغطية تكاليف تمركز 140 ألف جندى على الحدود الباكستانية مع أفغانستان.

ورأت الصحيفة فى تقرير أوردته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكترونى، أن هذا القرار بمثابة محاولة واضحة لتطبيع العلاقات مع باكستان عقب عامين من الأزمات.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة قدمت 2 مليار دولار كمساعدة أمنية سنوية لباكستان، نصفها من أجل إجراء عمليات عسكرية لمكافحة الإرهاب، إلا أن بعض هذه المساعدات معطلة حتى الآن بسبب حالة الخلاف مع باكستان حول الغارة الأمريكية التى قتلت زعيم حركة تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وعمليات جهاز الاستخبارات الأمريكى وقرارها السابق بوقف خطوط الإمداد لأفغانستان.

وأوضحت الصحيفة أن هناك بعض الخلافات المستمرة أيضا بين الجانبين حول ملاذات المتشددين فى باكستان والهجمات عبر الحدود من قبل المتطرفين فى باكستان وأفغانستان، إضافة إلى هجمات طائرات /الدرون/ بدون طيار الأمريكية فى الأراضى الباكستانية وعملية المصالحة مع حركة طالبان.

وتابعت نيويورك تايمز أن عملية تسديد مبلغ 688 مليون دولار أثارت احتجاجات، إلا أن غياب ردود الأفعال على حد قول مسئولين فى واشنطن وإسلام آباد، كشف عن أن العلاقات بين الدولتين تتحسن تدريجيا منذ قرار باكستان بإعادة فتح خطوط الإمداد اللوجيستى إلى قوات حلف شمال الأطلنطى (ناتو) المتمركزة فى أفغانستان، عقب تقديم أوباما اعتذارا عن الغارة الأمريكية التى قتلت 24 جنديا باكستانيا فى نوفمبر 2011.





منظمة العفو: المهاجرون يواجهون استغلالا متفشيا فى إيطاليا
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 10:08
روما (رويترز)

أدانت منظمة العفو الدولية ما وصفته بالاستغلال "المتفشى والمتغلغل" للعمال المهاجرين فى إيطاليا وحثت الحكومة على تعديل سياساتها المتعلقة بالهجرة.

وأجرت المنظمة استقصاء خلص إلى أن العمالة المهاجرة فى قطاعى الزراعة والبناء بمناطق معينة فى جنوب إيطاليا تتقاضى أجورا تقل 40% عن متوسط ما يتقاضاه الإيطاليون العاملون فى نفس المجالات وإلى أنهم عادة ما يحصلون على أجور أقل من الحد الأدنى المسموح به قانونا، وفى بعض الحالات لا يحصل العامل على أجره أساسا أو يحجب عنه بشكل تعسفى.

وتصل إلى إيطاليا أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى جنوب أوروبا عبر البحر وهى أعداد زادت مع الاضطرابات فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط. 

وجاء فى تقرير منظمة العفو أن قوانين الهجرة الإيطالية الصارمة التى تجرم دخول البلاد بصورة غير مشروعة تجعل العمال المهاجرين فريسة للاستغلال، لأنه لا يمكنهم التقدم بشكاوى خوفا من الاعتقال.

وقالت فرانسيسكا بيتسوتيللى الباحثة فى منظمة العفو فى بيان "النتيجة بالنسبة للعمال المهاجرين هى عادة: تقاضى أجور أقل كثيرا من الحد الأدنى الذى يتقاضاه أهل البلد وتخفيض تعسفى للأجور وتأخير فى منحهم إياها أو عدم حصولهم عليها من الأساس والعمل لساعات طويلة".






إضراب فى بنجلاديش لحظر الأحزاب الإسلامية

دكا، بنجلاديش (أ ب)

أغلقت المدارس والمتاجر أبوابها وتعطلت حركة المرور فى العاصمة البنغالية دكا بسبب إضراب عام، للمطالبة بحظر الأحزاب السياسية الإسلامية فى هذا البلد ذى الأغلبية المسلمة، وينظم ائتلاف من خمسة أحزاب يسارية هذا الإضراب الذى يستمر حتى غروب اليوم الثلاثاء، وهو تكتيك شائع فى بنغلاديش لتسليط الضوء على المطالب.

ونشرت السلطات نحو عشرة آلاف شرطى ورجل أمن فى دكا، حيث نزل مئات المتظاهرين إلى الشوارع وأغلقوا الطرق وعطلوا حركة المرور، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع أعمال عنف، ويريد أكثر من اثنى عشر حزبا إسلاميا فى بنجلاديش حكم البلاد بالشريعة.

ويقول اليساريون إنه ينبغى حظر الأحزاب الإسلامية لأنها تخالف البند الدستورى الذى ينص على أن بنجلاديش يحكمها القانون العلمانى.






الصين تعتقل 93 شخصا بتهمة إطلاق شائعات عن يوم القيامة
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 - 04:25
بكين (رويترز)

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" إن السلطات الصينية اعتقلت 93 شخصا بتهمة نشر شائعات عن يوم القيامة كما ألقت القبض على رجل أصاب 23 طفلا بجروح فى إحدى المدارس بعدما "تأثر نفسيا" بهذه الشائعات.

وأضافت الوكالة فى تقرير يوم الاثنين، أن الأشخاص الثلاثة والتسعين من سبعة أقاليم ومن بينهم أعضاء فى طائفة "الإله القدير" الدينية المحظورة، وأوضحت أنهم اعتقلوا بسبب "توزيع منشورات عن نهاية العالم ونشر شائعات".

ونقلت عن مكتب الأمن العام لمدينة شينينغ عاصمة إقليم تشينغهاى فى جنوب غرب البلاد أن "أعضاء الطائفة الدينية تبنوا مؤخرا سيناريو يوم القيامة لدى المايا للتنبؤ بأن الشمس لن تشرق وأن الكهرباء ستتوقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام بدءا من 21 ديسمبر."

وشنت الصين حملة على هذه الطائفة الدينية التى دعت أيضا إلى شن معركة حاسمة للقضاء على الحزب الشيوعى الحاكم الذى أسمته "التنين الأحمر".

ولا يسمح الحزب الشيوعى الصينى بأى تحد لحكمه ويحرص بشدة على الحفاظ على الاستقرار الاجتماعى، لكنه يكافح للسيطرة على الشائعات التى غالبا ما تنتشر بسرعة على الإنترنت.

وذكرت شينخوا فى تقرير منفصل أن الشرطة فى إقليم خنان اعتقلت رجلا يدعى مين يونغ جون بعدما هاجم بسكين 23 طفلا فى مدرسة ابتدائية وامرأة بالغة فى منزلها القريب من المدرسة فأصابهم بجروح.

وأضافت الوكالة قائلة "توصل تحقيق الشرطة المبدئى إلى أن مين -الذى يعانى مرض الصرع منذ فترة طويلة- تأثر نفسيا بشكل قوى بالشائعات عن نهاية العالم المنتظرة والتى استمدت من نبوءة قديمة."

وقالت شينخوا إن مين ألقى القبض عليه بتهمة الاشتباه فى تعريض الأمن العام للخطر.








طالب امريكي يتلو ايات من القران الكريم امام اوباما في تأبين ضحايا المدرسة


فيديو









بالصور والفيديو: كوكب صخري هائل يقترب من الأرض بسرعة 10 كيلو متر فى الثانية الواحدة

التقطت مركبة فضائية تابعة للصين صوراً لا يصدقها عقل لكوكب صخرى على بعد 450 مليون كيلو متر من الأرض، الأمر الذى يعتبر طفرة علمية جديدة فى عالم دراسات الفضاء.

وقالت جريدة "الديلى ميل" البريطانية، إن المركبة الفضائية الصينية "تشانغ 2" التقطت هذه الصور المذهلة للكوكب الصخرى وأكدت أنه يمر بالأرض فى دورة متكررة قدرها أربعة سنوات كما يمثل خطورة علينا نظراً لاقترابه منا أكثر وأكثر عام بعد عام.

وأوضح رواد الفضاء المسئولون عن المركبة " تشانج 2" فى بيان صحفى، أنهم اقتربوا من هذا الكوكب حديث الاكتشاف، والتقطوا الصور على بعد أميال قليلة منه بسرعة نسبية قدرها 10.73 كيلو متر فى الثانية الواحدة.

وجدير بالذكر أن المركبة "تشانغ 2" تم إطلاقها فى 1 أكتوبر 2010 بهدف إجراء عملية مسح موسعة حول مدار الأرض، وذلك بعد أن حققت المركبة الصينية التى سبقتها "تشانغ 1" إنجازاً كبيراً أيضاً إلا أنها لم تستطع التقاط صوراً لهذا الكوكب الغريب مثلما فعلت الأخرى.




فيديو








تحلق في السماء وبداخل كل منها رسالة حب وسلام
بالصور.. مدينة مكسيكية تدخل "جينيس" بـ16 ألف "بالونة مشتعلة"


إفي - بويبلا (المكسيك):
شارك عشرة آلاف شخص من سكان مدينة بويبلا المكسيكية اليوم الإثنين في إلقاء 16 ألف "بالونة مشتعلة" في الهواء مكتوب بداخل كل منها رسالة حب وسلام.

وحطمت المدينة، الواقعة بوسط المكسيك، الرقم القياسي العالمي بعدد البالونات المحلقة في السماء، الذي كان مسجلاً باسم رومانيا، وفقاً لما أكدته موسوعة "جينيس".

وتعاونت حكومة بويبلا مع شركة "سينيا" في القيام بتلك المبادرة الإنسانية؛ بهدف إظهار الحب والاحترام للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

شاهد الحدث نحو 25 ألف شخص من سكان بويبلا وسائحيها، بحسب ما أكدته السلطات المحلية، حيث أضاءت سماء المدينة بأنوار البالونات، التي بداخلها شموع موقدة، لنحو ثلاث ساعات.

وصنعت تلك البالونات، التي اتخذ بعضها أشكال شخصيات كارتونية، على مدار تسعة أشهر، وشارك في تصميمها 360 شخصاً.

وأوضح المدير العام لشركة "سينيا" فرناندو دياز: أن شركته تعد أهم مركز متخصص في توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في أمريكا اللاتينية.












سكاي سيتي.. ناطحة سحاب في 90 يوماً بالصين !

في الوقت الذي استغرقت فيه أطول ناطحات السحاب على مستوى العالم متوسط خمس سنوات لإنجازها، أعلنت الشركة الصينية المتخصصة في بناء ناطحات السحاب Broad Sustainable Building عن اعتزامها البدء في بناء أطول ناطحة سحاب في العالم ، والتي سيبلغ طولها 838 متراً ، على أن يتم الانتهاء منها خلال 90 يوماً فقط ، وهو ما يعتبر رقما قياسياً جديداً في عالم البنايات.

ومن المنتظر أن تشهد مقاطعة تشانغشا الصينية بناء ناطحة سحاب "سكاي سيتي" باستخدام تقنية هندسية مبتكرة ، إذ أن معظم المواد المستخدمة في البناء هي مواد مسبقة الصُنع ، الأمر الذي سيجعل من مسألة التشييد بمثابة عملية تركيب وتجميع لتلك المواد ليس إلا!

وفي حالة التزام الشركة بتلك الفترة الزمنية ، ستكون بذلك قد أنهت أكبر بناية في العالم بواقع 9 أمتار يومياً ، وهو ما يعادل عشرة أضعاف المعدل المتعارف عليه في بناء أكبر ناطحات السحاب عالمياً ، والتي يأتي على رأس القائمة فيها : برج خليفة بواقع 820 متراً ، والذي استغرق بناءه نحو 5 سنوات ، بالإضافة إلى برج الساعة بمكة .. بواقع 600 متر ، والذي استغرق بناءه 8 سنوات ، وبرج تايبيه 101 في تايوان بواقع 500 متر ، والذي استغرق بناؤه 5 سنوات.

وجدير بالذكر أنه من المنتظر أن تنتزع ناطحة سحاب "سكاي سيتي" لقب الصدارة من برج خليفة في دبي .. ناطحة السحاب الأطول في العالم حتى الآن.







يرتدي 70 قطعة ملابس أثناء السفر لتجنب زيادة الوزن!


شهد مطار كوانزو الدولي بالصين حدثاً يعد الأغرب بل الأطرف من نوعه على الإطلاق ، وذلك عندما كشفت شرطة الجمارك أن رجلا قد ارتدى 70 قطعة من ملابسه ، لتجنب غرامة زيادة الوزن.

وبدا المسافر الصيني ، والذي كان متجهاً إلى العاصمة الكينية – نيروبي ، كلاعب السومو الياباني ، الأمر الذي جعله لافتاً للانتباه إلى درجة كبيرة ، حيث كان يرتدي 60 قميصاً وتسعة بنطلونات جينز!

والطريف في الأمر أنه قد تم اكتشاف المسألة بعد أن قام جهاز الإنذار بإطلاق العديد من الصفارات ، نتيجة لأن المسافر العجيب كان يحمل العديد من الشواحن والبطاريات في جيوب ملابسه ، الأمر الذي أدى لاكتشاف كم ما يرتديه من ملابس!





بالصور .. إنقاذ رأس ثعلب من إطار سيارة


 اضطر فريق من المطافي البريطانية إلى التدخل لإنقاذ ثعلب علقت راسه داخل إطار سيارة، بعدما ظل هناك طوال الليل.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، إن الثعلب المعروف بمكره، وضع نفسه في موقف لا يحسد عليه، في مدينة " جراي " بمقاطعة " ايسكس" حيث أدخل رأسه في اطار سيارة " فولكس فاجن"، ما اضطره أن ينتظر صابرا لمدة 45 دقيقة، حتى وصلت فرقة من مؤسسة إنقاذ الحيوانات. 

وأضافت الصحيفة: إن فريق إنقاذ الحيوانات لم يستطع إخراج رأس الثعلب، فتم استدعاء المطافي، الذين قاموا بفك الإطار وتحرير رقبة الثعلب، في الصباح الباكر بعدما أضطر للبقاء طوال اللليل، وفي النهاية تم نقله لمستشفى رعاية الحيوان في " ايسكس".

وفسر أحد أعضاء فريق انقاذ الحيوانات ما حدث بقوله " لقد وضع راسه في الإطار وظل هناك لفترة، ما جعل راسه يتورم ولم يستطع اخراجه".








مراهقة أميركية تنام لأكثر من شهرين متواصلين


تعاني المراهقة الأميركية «نيكول ديلين» - 17 عاماً -من مرض إضطراب النوم الذي يعرف بمتلازمة «كلين ليفن» جعل معدل ساعات نومها اليومي يزيد عن 18 ساعة.

وامتدت آخر ساعات نومها الطويلة إلى 64 يوماً متواصلة تخللتها بعض لحظات الاستيقاظ البسيطة لتناول وجبات خفيفة و إستخدام الحمام ومن ثم العودة لمواصلة نومها حيث تكون حالتها كما تصفها أمها «فيكي» بنصف مستيقظة أو كمن يمشي في نومه.

وظلت «نيكول» تعاني من هذه الحالة التي لم يعرف أهلها و لا الأطباء في البداية سببها قبل تشخيصها الدقيق بهذا الاضطراب النادر الذي قد يظهر فجأة على الشخص الذي يصاب به و بلا مقدمات أو أعراض أولية مع العلم بأنه يصيب الذكور أكثر من الإناث و تكون تبعاته في الغالب ارتباك سلوكي هلوسي و شراهة في تناول الطعام مع نشاط زائد بدون أسباب طبية واضحة و من الممكن أن يكون على فترات متقطعة.

ولم يتوصل الطب بعد بالرغم من الابحاث المكثفة و النتائج العديدة إلى طريقة فعالة لمعالجة و تخفيف نتائج هذا المرض ولا أسبابه الرئيسية





فيديو: شرطي يقتل رجل مطلوب أمام عين زوجته بـ 11 طلقه





غضب عارم يجتاح الرأي العام الامريكي على خلفية هذا المشهد وهو لحادثه تمت قبل اكثر من عام وهي لـ شرطي طارد احد المطلوبين .. ولم يكتفي بتصويبه مره واحده .. بل اطلق عليه 11 طلقه وامام منزله وامام عين زوجته ..

المقطع عرضه مؤخراً محامي الزوجه في مؤتمر صحفي امام الحضور بعد ان حصل عليه وتم تسجيله من كامره في سيارة الشرطة ..
فيديو
YouTube link




بلجيكي من أصول مغربية يكرر نطحة زيدان


قام لاعب خط الوسط بنادي إيفرتون "مروان فيلاني" البلجيكي من أصل مغربي بنطح لاعب ستوك سيتي "ريان شاوكروس" في إحدى مباريات الدوري الإنكليزي ليكرر النطحة الشهيرة للنجم الفرنسي المعتزل "زين الدين زيدان" في نهائي كأس العالم 2006 أمام إيطاليا.

وقدم اللاعب عبر الموقع الرسمي لناديه اعتذاراً للجماهير وللاعب ستوك سيتي مشيراً إلى أنه فقد أعصابه نتيجة عدم حمايته من قبل الحكم طوال المباراة.
وأبدى المدير الفني لنادي ستوك سيتي استياءه مما قام به لاعب الفريق المنافس ومن عدم طرده بشكل مباشر أثناء المباراة من قبل الحكم، مطالباً بتوقيع عقوبة كبيرة على اللاعب.
ومن المقرر أن ينال اللاعب عقوبة من الاتحاد الإنكليزي بالإضافة إلى عقوبة أخرى من ناديه، ولكن لم تتحدد قيمة هذه العقوبات حتى الآن.

فيديو





مباراة كرة قدم تنتهي بنتيجة 31-0


في مباراة غريبة أقيمت عام 2001 تمكن المنتخب الأسترالي من الفوز على سامواه الأمريكي بنتيجة كبيرة 31-0 في تصفيات أوقيانوسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم عام 2002.

يذكر أن النتيجة الكبيرة جعلت حكم المباراة يختلط عليه الأمر عند احتساب عدد الأهداف التي تم إحرازها.
فيديو







لاعب كرة سلة خارق بيد واحد




رغم امتلاكه ذراع واحدة إلا أن الأمريكي "زاك هودسكينز" يستطيع لعب كرة السلة وإحراز أهداف بمهارة عالية يعجز كثير من اللاعبين مجاراته فيها.



ويلعب "زاك" في فريق مدرسته الثانوية في جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وبسبب مهاراته في اللعبة نشر له أصدقاؤه فيديو على موقع يوتيوب شاهده أكثر من مليون متصفح.








فيديو








إسباني يصنع أصغر محرك في العالم






قام المهندس الإسباني "باتيلو" بصناعة أصغر محرك سيارات في العالم (V12) مستخدماً قطعخردة من المعادن المختلفة مثل الألمونيوم والبرونز، مستغرقاً في ذلك 1200 ساعة.



ويتكون المحرك من حقن ضغط الهواء التي تزن 0.1 كلغ وتساعد في عمل 12 مكبس إطار كل واحد لا يتعد 11.3 مليمتر، كما نشر في موقع RealityPod، وقرر "باتيلو" أن لا يبيع هذا المحرك الصغير وإنما سيستخدمه لأغراض تعليمية بعد أن أهداه إلى أحفاده.


فيديو







تشييع جنازة على دراجة نارية بطول 24 قدماً



رغم وفاته، فإن عاشق الدراجات النارية "مارك ناتال" تمكن من القيام برحلته الأخيرة إلى القبر على متن دراجة نارية أيضاً، حيث حمل كفنه على واحدة بطول 24 قدماً.



كان "ناتال" (58 عاماً)، المولع بالدراجات النارية، قد توفي هذا الشهر بعد صراع استمر لـ3 سنوات مع السرطان وقامت زوجته بالترتيب لجنازته من خلال قيادة دراجته النارية "هارلي ديفيدسون" وخلفها 50 من راكبي الدراجات حتى مكان إقامة الجنازة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد قام أصدقاؤه بحمل كفنه الذي وضع فوقه قفازات الراحل وخوذته إلى جانب الورود وتم تشغيل أغاني إحياءً لذكراه.
وعمل "ناتال" في وزارة الدفاع البريطانية وكان عضواً في العديد من مجموعات راكبي الدراجات النارية وكان يقود دراجته لجمع الأموال للجمعيات الخيرية الخاصة بالأطفال ولصالح مجموعات راكبي الدراجات الذين حدثت لهم إعاقة.









افتتاح (برستيج) – التوسعه الجديدة في مجمع الافنيوز (26 صورة)




افتتحت شركة مباني الجزء الجديد من توسعه مجمع الافنيوز .. والتي يطلق عليها اسم (برستيج) والتي تحتوي على العديد من الماركات العالمية الراقيه .. وتمتاز التوسعه بطابع راقي جداً وارتفاع عالي .. وقبه مضيئه ضخمه في وسط تلك التوسعه .. اكثر الاشياء التي اعجبتني ان جميع تلك المتاجر ضخمه ومعظمها (دورين) .. وهناك اكثر من كوفي شوب في اروقه تلك التوسعه ..



وهذه اسماء بعض تلك المتاجر علماً ان بعضها لم يتم افتتاحه حتى الان ..
Louis Vuitton - Dolce & Gabbana - Dio - Chanel - Chopard - Emporio Armani Caffe - Versace - FENDI - TOM FORD - MIU MIU - PRADA - HUBLOT - Ralph Lauren - Max Mara - Jimmy Choo - TOD’S - Fauchon Paris Le Café - Burberry - ESCADA



























































نيسان تطلق نسخة “باتمان” احتفالا بالجزء الأخير من الفيلم




قامت شركه نيسان باطلاق نسخة خاصة من سيارتها “جوك نيسمو” احتفالا بآخر نسخة من فيلم The dark knight rises، وستقوم نيسان بعمل حملة تسويق للسيارة الجديدة على الانترنت وستقوم بعمل مسابقة لكل من يرغب فى اقتناء النسخة الخاصة من هذه السيارة، ومن سيقع عليه الاختيار ستكون له الافضلية فى اقتناء السيارة لان الاعداد المنتجة منها محدودة جدا.
السيارة بها نفس محرك سيارة “جوك” العادية والذى يتكون من 1600 سى سى تيربو بناقل حركه ذو ست سرعات، وتم طلائها من الخارج باللون الاسود ووضع علامات باتمان على الشبك الامامى للسيارة وايضا اطارات جديده قياس 18




















--