الثلاثاء، 10 يونيو 2014

الإخبارية اليومية




التباحث مع الجانب التشيكي في مشروع مذكرة تفاهم دفاعية
مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية نقل المحكومين مع اليمن

واس- جدة:
 وافق مجلس الوزراء، اليوم، على اتفاق تعاون في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين السعودية واليمن، كما وافق المجلس على تفويض ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب التشيكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع في الجمهورية التشيكية، فيما اعرب نائب خادم الحرمين عن تقدير المملكة حكومة وشعباً لما عبر عنه الرئيس المصري الجديد من شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين، مجدداً سموه التأكيد على مواقف المملكة الثابتة لدعم مصر والحفاظ على أمنها واستقرارها.

وكان نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأطلع نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات التي أجراها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية خلال مشاركة سموه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في حفل تنصيب فخامته، معرباً عن تقدير المملكة حكومة وشعباً لما عبر عنه السيسي من شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين، مجدداً سموه التأكيد على مواقف المملكة الثابتة لدعم جمهورية مصر العربية والحفاظ على أمنها واستقرارها.

وأكد المجلس أن المعاني السامية والمشاعر الأخوية التي تضمنتها برقية التهنئة التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة، ودعوته أيده الله إلى مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر المانحين لمساعدتها على تجاوز أزمتها الاقتصادية، ومناشدته كل الأشقاء والأصدقاء في الابتعاد والنأي بأنفسهم عن شؤون مصر الداخلية بأي شكل من الأشكال، والتأكيد على أن المساس بمصر يعد مساساً بالإسلام والعروبة، وهو في ذات الوقت مساس بالمملكة ومبدأ لا تقبل المساومة عليه أو النقاش حوله تحت أي ظرف كان، وكذلك مشاركة نائب خادم الحرمين الشريفين الأشقاء في مصر حفل تنصيب فخامته نيابة عن الملك المفدى، تجسد المواقف التاريخية والثابتة للمملكة العربية السعودية تجاه الأشقاء في مصر وحرصها على وحدة شعبها واستقرار أمنها.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء جدد التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي على الثقة التي أولاها إياه الشعب المصري بانتخابه رئيساً لجمهورية مصر، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار لشعب جمهورية مصر العربية الشقيقة.

واستعرض مجلس الوزراء تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، منوهاً بالبيان الصادر عن الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الاعتيادية 131 وما اشتمل عليه من قرارات أكدت المواقف الثابتة لدول المجلس تجاه مستجدات العمل المشترك والقضايا السياسية والاقتصادية والإقليمية والدولية.

وبين أن مجلس الوزراء رحب بتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني وعدها خطوة مهمة لدعم وحدة الشعب الفلسطيني، مناشداً المجتمع الدولي توفير سبل النجاح والدعم لهذه الحكومة لتتمكن من القيام بمهامها من أجل استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وندد مجلس الوزراء بالتصعيد الاستيطاني الإسرائيلي المتمثل في إعلان السلطات الإسرائيلية نشر مئات العطاءات لبناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مطالباً المجتمع الدولي التصدي لهذه الإجراءات التعسفية الهادفة إلى تقويض عملية السلام.

وقدر مجلس الوزراء ما عبر عنه رئيس البنك الدولي كيم جيم خلال زيارته للمملكة من إشادة بمواقف المملكة العربية السعودية الداعمة للكثير من دول المنطقة ودورها الرائد في دعم عمل البنك الدولي وإنجاح الشراكة الإستراتيجية مع البنك.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريـخ 11/ 8/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
وافق مجلس الوزراء على إضافة رئيس الحرس الملكي إلى عضوية مجلس الخدمة العسكرية.

ثانياً:
بعد الاطلاع على المحضر (الواحد والثلاثين بعد المائة) للجنة العليا للتنظيم الإداري وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات من بينها: تعديل الحكم التنظيمي الوارد في المادة (الخامسة) من نظام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 55) وتاريخ 23/ 10/ 1409هـ، وذلك على الآتي:

المادة الخامسة:
أ - يكون للمركز هيئة تتشكل على النحو الآتي:

1 - رئيس الديوان الملكي رئيساً.

2 - الأمين العام لمجلس الوزراء عضواً.

3 - رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عضواً.

4 - المدير العام للمركز عضواً.

5 - الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز عضواً.

6 - الأمين العام لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة عضواً.

7 - الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية عضواً.

8 - نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات عضواً.

9 - ثلاثة من المختصين بشؤون الوثائق والمحفوظات من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات أو من غيرهم يختارون بأمر سام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط بناء على ترشيح من الديوان الملكي أعضاءً

ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب التشيكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في الجمهورية التشيكية للتعاون في مجال الدفاع، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (41/ 24) وتاريخ 24/ 5/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على اتفاق تعاون في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اليمنية، الموقع في مدينة جدة بتاريخ 11/ 11/ 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تجديد تعيين الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عبدالرحمن السويلم على وظيفة (نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي) بالمرتبة الخامسة عشرة (تكليفاً) لمدة أربع سنوات ابتداء من 10/ 11/ 1435هـ.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين مبارك بن عبدالعزيز بن محمد الوهيبي على وظيفة (مستشار تنظيم) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

2ـ تعيين عبدالله بن سويلم بن سليمان النملة على وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

3ـ تعيين الدكتور فهد بن محمد بن مطلق المطلق على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة العدل، ومصلحة الجمارك، عن العام المالي (1432/ 1433هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




سيُصلى عليها غداً عقب صلاة العصر بجامع الإمام تركي بالرياض
الديوان الملكي يعلن وفاة الأميرة جواهر بنت بدر بن عبدالعزيز

واس- جدة
: أعلن الديوان الملكي وفاة الأميرة جواهر بنت بدر بن عبدالعزيز آل سعود، وأنه سيصلى عليها بعد صلاة عصر يوم غدٍ الثلاثاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

جاء ذلك في بيان للديوان الملكي اليوم، تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.





ناقشا سبل تنشيط العلاقات السعودية الروسية
الفيصل يبحث مع نظيره الروسي تسوية الأزمة السورية


A+ A A-

بحث وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل، في اتصال هاتفي اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سبل تسوية الأزمة السورية والأزمات الأخرى في المنطقة.

وأوضحت الخارجية الروسية، في بيان نقلته وكالة أنباء إيتار تاس: أنه تم خلال المحادثة بحث عدد من القضايا الملحة في المنطقة وعلى المستوى الدولي، وأن الوزيرين أوليا اهتماماً خاصاً لسبل التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة السورية.

وحول العلاقات السعودية/ الروسية، أكد الجانبان الاستعداد لتنشيطها وتطويرها بما في ذلك المجال التجاري والاقتصادي ومجال الطاقة.





رفض تعديل هيئة المهندسين ويدرس مشروع الصندوق الاحتياطي للتقاعد
" الشورى" يوافق على نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وافق مجلس الشورى في جلسته التي عقدها اليوم -الاثنين- برئاسة مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، على مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الخاصة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام التي تلاها رئيس اللجنة الشيخ سليمان الماجد.

ويتكون مشروع النظام من 34 مادة ينظم جني الزكاة من الأنشطة التجارية والمهنية ويخضع له كل من يمارسها في المملكة وصناديق الاستثمار غير المفتوحة، والعقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي الخام والمطورة، ويستثني النظام الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية.

ويشمل النظام الأراضي المعدة للبيع بشرط إقرار مالكها أو عرضها للمساهمة بموجب قرائن ظاهرة أو أن تكون مساحتها زائدة بصورة ظاهرة على حاجة المكلف الخاصة وأسرته بحسب العادة الغالبة.

من جهة أخرى رفض المجلس اقتراح تعديل المادة السادسة من نظام الهيئة السعودية للمهندسين، وقرر بالأغلبية بأن تبقى المادة على نصها السابق بأن يتكون مجلس إدارة الهيئة من عشرة من الأعضاء الأساسيين تنتخبهم الجمعية العمومية، وأن تحدد اللائحة التنفيذية الإجراءات اللازمة لذلك وما يشترط في المرشحين، وعلى أن يتولى مجلس الإدارة المنتخب اختيار رئيس المجلس ونائبيه من بين أعضائه بالاقتراع السري، وأن تكون مدة العضوية ثلاث سنوات قابلة لتجديد مرة واحدة، وأن يعقد مجلس الإدارة جلسة على الأقل كل ثلاثة أشهر كما يعقد عندما يطلب ذلك رئيس المجلس أو أربعة من أعضائه، وبأن تعقد الاجتماعات بحضور أغلبية الأعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وعلى أن تصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين، فإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس، وعلى أن يحضر الأمين العام الاجتماع دون أن يكون له الحق في التصويت.

وكان التعديل الوارد إلى المجلس ينص على أن يشكل مجلس إدارة الهيئة من وزير التجارة والصناعة رئيساً وعضوية ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المياه والكهرباء ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل ووزارة الإسكان والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وأحد أعضاء هيئة التدريس السعوديين بالجامعات يختاره وزير التعليم العالي، وخمسة من الأعضاء الأساسيين في الهيئة تنتخبهم الجمعية العمومية للهيئة.

كما رفض المجلس بالأغلبية إضافة فقرة جديدة للمادة الخامسة من نظام الهيئة السعودية للمهندسين تنص على "إقرار قواعد انتخابات عضوية مجلس الإدارة وإجراءاتها، ولا تكون نافذة إلا بعد أن يعتمدها وزير التجارة والصناعة"، ورفض المجلس كذلك إضافة فقرة جديدة للمادة السابعة من نظام الهيئة تنص على "اقتراح قواعد انتخابات عضوية مجلس الإدارة وإجراءاتها".

جاء ذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه الاقتراح، التي تلاها نائب رئيس اللجنة الدكتور فهد العنزي.

كما وافق المجلس على ملائمة دراسة مقترح مشروع نظـام الصندوق الاحتياطي للتقاعد المقدم من عضو المجلس سليمان الحميد بموجب المادة 23 من نظام المجلس وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن المقترح، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

ورأت اللجنة في تقريرها أن أنظمة التقاعد المعمول بها حالياً ستواجه عجوزات خطيرة في المستقبل قد لا تمكنها من الوفاء بالتزاماتها التقاعدية، وأن مصروفات النظام العسكري بدأت فعلياً في المعاناة من العجز منذ عام 2012م ـ 1433هـ.

ويرى مقدم المقترح أن الفوائض المالية الحالية تشكل فرصة كبيرة لا بد من الاستفادة منها، وأن العجوزات المتوقعة ترجع لعدة أسباب أهمها عدم كفاية العوائد الاستثمارية، والنظم التي تأسست عليها مؤسسات التقاعد وما تم إدخاله من تعديلات حول أحقية التقاعد العمرية.

بعد ذلك صوت المجلس على قرار الهيئة العامة في المجلس في تكوين لجنة خاصة تتولى دراسة مشروع اقتراح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية بإضافة مادة تتعلق بالعلاوة السنوية والمقدم من مجموعة من الأعضاء بموجب المادة 23 من نظام المجلس، ومشروع نظـام الصندوق الاحتياطي للتقاعد المقدم من عضو المجلس الأستاذ سليمان الحميد بموجب المادة 23 من نظام المجلس، ومشروع نظام الصندوق الاحتياطي الوطني المقدم من مجموعة من أعضاء المجلس، استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وذلك من منظور شمولي يمنع التداخل والازدواجية؛ حيث رأى غالبية الأعضاء عدم ملائمة تكوين لجنة خاصة مشيرين إلى أن لكل مقترح من المقترحات أعلاه حدوده وأهدافه المستقلة.


بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مقترح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي الوطني المقدم من مجموعة من أعضاء المجلس، استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.

ويهدف النظام المقترح عبر مواده الثلاث وعشرين إلى إنشاء صندوق يسمى (صندوق الاحتياطي الوطني) يهدف إلى تكوين احتياطات مالية وإدارتها واستثمارها وتحقيق أفضل استخدام وعائد لها.

وتتكون موارد الصندوق بحسب مقترحي النظام من رأسماله الذي يخصص من الدولة كبداية لعمل الصندوق، والنسبة السنوية التي يتم استقطاعها من فائض الميزانية العامة للدولة، على أن لا تقل تلك النسبة عن 30% من إجمالي فوائض الميزانية المتراكمة.

ثم استمع المجلس إلى رأيي أقلية مقدمين من عضوي اللجنة المالية الأستاذ عبدالرحمن الراشد والدكتور خليل كردي حيث الأستاذ الراشد أن إدارة الفوائض النقدية للأجيال القادمة متحققة حالياً من خلال مؤسسة النقد العربي السعودي وصندوق الاستثمارات العامة، مشيراً إلى صندوق الاستثمارات العامة قام مؤخراً بإنشاء شركة (سنابل) لكي يوجه استثماراته طويلة الأجل بالخارج.

من جانبه رأى الدكتور كردي أن الصندوق المقترح يضعف القدرة على إدارة الأموال بكفاءة وفعالية عاليتين، لافتاً إلى أنه من الصعب تكوين جهات عدة تتوفر ليها الخبرات والمؤهلات المطلوبة للتقييم والنظر والمتابعة وكل ما يتطلبه إدارة الصناديق الاستثمارية، مشيراً في ذات السياق إلى أن إنشاء الصندوق يضعف الرقابة على هذه الأموال حيث أن تعدد الجهات المسؤولة عن إدارة الأموال الفائضة يتسبب في إضعاف الفاعلية الرقابية اللازمة.

وفي نهاية الجلسة قرر المجلس استكمال مناقشة التقرير في جلسة غداَ الثلاثاء للاستماع لمزيد من الآراء تجاه التقرير، وذلك استجابة من المجلس لأهمية مقترح مشروع النظام.




وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع عقود مشروعات بأكثر من مليار

 
واس - الرياض
الإثنين 09/06/2014

وقع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية في مكتب سموه بالوزارة مؤخراً عقود 29 مشروعاً بلدياً بقيمة إجمالية بلغت مليارا وستمائة واثنان وثمانين مليوناً ومائة واثنين وستين ألفاً ومائتين وواحداً وخمسين ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة شملت العديد من المشروعات لصالح عدد من أمانات المناطق والمحافظات.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة حمد بن سعد العُمر في تصريح صحفي اليوم أن تلك العقود تشمل تنفيذ العديد من المشروعات البلدية في 6 مناطق ومحافظات هي (العاصمة المقدسة ــ منطقة المدينة المنورة ــ منطقة الرياض ــ محافظة جدة ــ المنطقة الشرقية ــ محافظة الأحساء )، وستلبي عقب إنجازها مطالب واحتياجات العديد من المواطنين، مشدداً على أهمية متابعة الأمانات لتلك المشاريع ومباشرة تنفيذها.
وأشار إلى أن العقود الجديدة شملت 7 مشروعات في منطقة مكة المكرمة منها مشروعين لتصريف مياه الأمطار ودرء مخاطر السيول الأول في شرق مكة المكرمة بقيمة 50 مليوناً و419 ألفاً و184 ريالاً ، والثاني مشروع قنوات تصريف مياه الأمطار جنوب مكة المكرمة بتكلفة 40 مليوناً و440 ألفاً و351 ريالاً، مضيفاً أن مشروعات مكة المكرمة شملت أيضاً مشروع تطوير ممر المشاة بالمشاعر المقدسة مرحلة أولى بقيمة 37 مليوناً و972 ألفاً و500 ريالاً، ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة بمحافظة الجموم بتكلفة 36 مليوناً و106 آلاف و700 ريالاً .
كما تشمل المشروعات كذلك مشروع خدمات هندسية بطريق الدائري الرابع بقيمة 52 مليوناً و884 ألفاً و500 ريالاً ، ومشروع تنفيذ تقاطع شارع الإحسان طريق الطائف الهدا بتكلفة 42 مليون ريال،ومشروع تنفيذ شارع الجفالي مع الدائري الرابع بمكة المكرمة بقيمة 63 مليوناً و819 ألفاً و360 ريالاً .
وأضاف العُمر أن المشروعات الجديدة التي وقع سمو الوزير عقودها شملت مشروعين لصالح أمانة منطقة المدينة المنورة هما ، مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار قطاع الجنوب والشرق بتكلفة 38 مليوناً و81 ألفاً و480 ريالاً، ومشروع سفلتة وأرصفة طريق ثقيف بن عمرو بقيمة 31 مليوناً و841 ألفاً و211 ريال.
ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية النظر إلى أن المشروعات التي وقع سمو الوزير عقود تنفيذها مؤخراً لصالح عدد من أمانات المناطق والمحافظات تأتي ضمن العديد من المشروعات البلدية التي تنفذها الوزارة من ميزانية العام وفق أولويات المشاريع المطلوب تنفيذها ،مشيراً إلى أن منطقة الرياض نالت 11 مشروعاً من تلك المشروعات .
وشملت مشاريع الرياض مشروع تنظيم أعمال الرقابة بالأمانات والبلديات المرحلة الثالثة بقيمة 64 مليوناً و938 ألفاً و664 ريال، ومشروع صيانة شوارع
أحياء جديدة شرق الرياض بتكلفة 46 مليوناً و573 ألفاً و200 ريال ، ومشروع تنفيذ سوق الطيور والحيوانات الأليفة بالعزيزية بالرياض بمبلغ وقدره 39 مليوناً و969 ألفاً و480 ريال، ومشروع إنشاء سوق للخضار والفواكه شمال الرياض مع شركة العمران بمبلغ وقدره 57 مليوناً و184 ألفاً و475 ريال، وكذلك مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول في الخزامي ــ عرقة بوسط الرياض - بتكلفة 145 مليوناً و492 ألفاً و603 ريالات.
وتشمل المشروعات الموقعة كذلك مشروع صيانة وإعادة تأهيل أرصفة الشوارع بتكلفة 41 مليوناً و828 ألفاً و682 ريال، ومشروع تطوير شارع المعذر وشارع الأمير فيصل بن فهد مدينة الرياض بقيمة 44 مليوناً و600 ألف ريال ، ومشروع تطوير طريق الصاحبة إلى طريق الملك عبد الله إلى طريق الثمامة بتكلفة 49 مليوناً و999 ألفاً و999 ريال، ومشروع تنفيذ شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول بمدينة الرياض بتكلفة 52 مليوناً و284 ألفاً و859 ريال، ومشروع إنشاء مركز الإداري التابع لبلدية العزيزية بالرياض بقيمة 199 مليوناً و655 ألفاً و710 ريالات، ومشروع صيانة شوارع أحياء غرب الرياض بمبلغ وقدره 34 مليوناً و999 ألفاً و999 ريال .
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الشئون البلدية والقروية حمد بن سعد العُمر أن أمانة محافظة جدة حظيت ب 6 مشروعات وهي مشروع استبدال وإحلال شبكة الإنارة المتهالكة بمحافظة جدة بتكلفة 30 مليوناً و903 آلاف و93 ريالاً ، ومشروع تنفيذ نفق وكبري تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة القديم بتكلفة 195 مليوناً و500 ألف ريال،ومشروع صيانة وتحسين شبكة مياه الأمطار بتكلفة 99 مليوناً و954 ألفاً و500 ريال، ومشروع استبدال وإحلال شبكة الإنارة المتهالكة بمحافظة جدة بتكلفة 31 مليوناً و654 ألفاً و428 ريال،ومشروع سفلتة وإنارة شمال محافظة جدة بقيمة 87 مليوناً و912 ألفاً و500 ريال، ومشروع إنشاء طريق بمخططات جنوب محافظة جدة بقيمة 109 مليوناً و404 آلاف ريال.
وأفاد المتحدث الرسمي للوزارة بأن أمانة المنطقة الشرقية نالت مشروعا واحدا لصالحها و هو مشروع سفلتة وأرصفة تنفذه بتكلفة 33 مليوناً و940 ألف و200
ريال ، فيما حظيت أمانة محافظة الأحساء بمشروعين جديدين، هما مشروع رفع كفاءة خط التصريف الخاص بالأمطار بقيمة 18 مليوناً و155 ألف ريال، ومشروع إنشاء تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبد الله بقيمة 98 مليوناً و950 ألفاً و70 ريالاً.
ونوه العُمر بحرص الوزارة على تنفيذ تلك المشروعات في أوقاتها المحددة ليتمكن المواطنون من الاستفادة منها, مشيراً إلى سعي الوزارة إلى تلمس احتياجات
المواطنين من المشاريع والخدمات البلدية وتوفيرها لهم في جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة، بما يكفل الارتقاء بمستوى الخدمات البلدية التي تتواكب مع
النهضة العمرانية ، وتلبية كافة الاحتياجات ، وفق أولويات محددة ومدروسة لخدمة المواطنين.




تحدث عن تغييرات قيادات الوزارة وقال: تجويد الخدمات مستمر
فقيه: انخفاض في حالات "كورونا" وجهود الوقاية لن تتوقف

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد وزير الصحة المكلف، المهندس عادل بن محمد فقيه، أن هناك انخفاضاً كبيراً في حالات الإصابة بفيروس كورونا، مشددًا على أن تجويد الخدمات الصحية عملية مستمرة، ولا تتوقف عند حد، وموضوع متابعة تحسين الجودة لا ينتهي، وعمل مستمر، ولا يرتبط بوقت، وتخضع له كل المستشفيات العاملة في السعودية، سواء المستشفيات الحكومية أو الخاصة، أو أي مقدم للخدمة الصحية.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الاثنين الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول شرق البحر الأبيض المتوسط، والذي ينظمه المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي"، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط. 

وأضاف فقيه "أن الهدف من الاجتماع هو التشاور مع خبراء عالميين من منظمة الصحة العالمية ودول أخرى، ومن جهات أخرى حول السياسات والأدوات والإجراءات التي يجب اتباعها من أجل عملية تحسين أدوات الضبط والمطابقة والمعايرة والتنسيق لضمان عملية تحسين الجودة".

وحول آخر مستجدات "كورونا"، قال إنه "يتم إصدار التقارير يومياً، ويطلع الجميع على حالات الكورونا، وكما تلاحظون هناك انخفاض كبير، بفضل الله تعالى أولاً، ثم بتعاون وتضافر العديد من الجهات مع وزارة الصحة، والجهود الكبيرة التي بذلها الزملاء في وزارة الصحة لتحسين إجراءات الوقاية، ومكافحة انتقال العدوى.

وتابع: "هذا كله تمخض عنه انخفاض في تسجيل الحالات. وبالرغم من هذا فنحن في الوزارة لا نزال نتوخى أقصى درجات الحذر والحيطة، ونكثف إجراءاتنا الاحترازية والوقائية، ولا نعتبر أن هذا الانخفاض الذي حصل سبباً لأن نتوقف أو نهمل أو نقلل من الجهود التي ينبغي علينا بذلها في مكافحة المرض".

ولفت إلى أنه "تم مراجعة كل الملفات الورقية الموجودة في الوزارة، ومطابقة كثير من المعلومات التي كانت موجودة في مستشفيات خارج وزارة الصحة، ولم يتم التبليغ عنها، ومطابقة التحاليل التي تم إجراؤها في مستشفيات أخرى ولم يتم إدراجها، وإعادة التدقيق والمطابقة في بعض السجلات، والإجراء الذي اتخذته الوزارة هو مراجعة دقيقة لمدة عامين على كل حالة، والتحقق من وضعها، وما آلت إليه هذه الحالة، سواء كان تم رصدها في مستشفيات خارج منظومة وزارة الصحة، أو داخل ملفات الوزارة".

وحول موضوع غربلة قيادات وزارة الصحة؛ أكد فقيه أنه لا يحب استخدام تعبير "غربلة" الشيء الطبيعي والصحيح أنه في كل منظومة إدارية يتم دائماً مراجعة الأداء ومستويات الأداء، وإذا اتضح أن هناك خللاً أو تقصيراً أو فرصة للتحسين يتم استبدال وتغيير هذا العضو، ولكن لدينا زملاء يعملون بجد وإخلاص، وهؤلاء يجب تحفيزهم وتشجيعهم ومكافأتهم، والآخرون الذين لا يعملون بهذا المستوى يجب استبدالهم بغيرهم ممن هم أكفأ منهم.

وكان وزير الصحة المكلف المهندس عادل محمد فقيه، قد رعى صباح اليوم الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي يعقد في مدينة جدة لمدة ثلاثة أيام، وينظمه المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

شارك في الاجتماع أكثر من 50 خبيراً ومختصاً في مجال جودة الخدمات الصحية، وممثلون لوزارات الصحة في الدول العربية ودول أفغانستان وإيران والباكستان لمناقشة سبل تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، وأثر نظم الاعتماد في ذلك، مع استعراض تجارب الدول التي لديها هيئات اعتماد صحي، وفي مقدمتها السعودية التي تعد أكبر سوق رعاية صحية في منطقة الشرق الأوسط.

وفي كلمته الافتتاحية، قال وزير الصحة المكلف: "بعد أن دخلت "سباهي" في مرحلة التشغيل الكامل، فإننا اليوم في وضع أفضل لمواجهة التحدي المتمثل في تحسين الجودة في القطاع الطبي. فحتى وقتنا الحالي، فإن الاعتماد من قبل"سباهي" اختياري، ونعمل على أن يكون مطلباً أساسياً في القريب العاجل عند التقدم للحصول على التصريح والترخيص للمنشآت الطبية أو تجديده، حيث سيتم ربط الاعتماد مباشرة بعملية الترخيص، ولكن هذا الإجراء يحتاج إلى بعض الوقت والتنظيم الجيد".

وشدد على الدور المهم الذي يهدف إليه الاجتماع الذي يضم نخبة من الخبراء العالميين، في معرفة أفضل وأنجع السبل لرفع مستويات جودة الرعاية الصحية، واتباع السبل العالمية لاعتماد المنشآت الصحية. 

كما أكد على أهمية الخطوات العملية التي يجب اتخاذها بناء على توصيات الخبراء بعد هذا الاجتماع لتحقيق التميز الذي تسعى له الوزارة، وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية للمرضى في المملكة. 




"أبشر": إلغاء شرط وجود بطاقة الأحوال للنساء عند إصدار الجواز

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (عاجل)

أعلنت المديرية العامة للجوازات أنه تم إلغاء شرط وجود بطاقة الأحوال للنساء عند إصدار أو تجديد الجواز.

وقالت المديرية على حساب خدمة "أبشر" التابع لها على "تويتر"، إن ذلك الإلغاء سيكون بشكل مؤقت.

وأكملت المديرية العامة للجوازات نماذج الجوازات الخاصة بطلب إنهاء إجراءات الخدمات المقدمة للمستفيدين عبر إداراتها، ويمكن الحصول عليها من خلال زيارة صفحة نماذج الجوازات في موقعها الإلكتروني http://www.moi.gov.sa/wps/portal/passports .
وأوضح المتحدث الرسمي للجوازات، المقدم أحمد بن فهد اللحيدان، في وقت سابق، أن العمل على خدمة المواطن والمقيم النظامي عبر بوابتها الإلكترونية يأتي ضمن التيسير وتسهيل الإجراءات، دون الحاجة إلى استخدام النماذج الورقية السابقة التي كانت تستخدم يدوياً.
وبيّن أن من يرغب بمراجعة فروع الجوازات لإنهاء معاملاته، فما عليه سوى الاطلاع على الموقع الإلكتروني ومعرفة الإجراءات المتبعة، وطباعة الاستمارات التي يحتاجها , داعياً المواطنين والمقيمين للاستفادة من الخدمات الإلكترونية (أبشر)، التي تمكنهم من إنهاء معظم إجراءاتهم إلكترونياً.





المشتركون في الخدمة لا يحتاجون إلى مراجعة أي موقع
"الجوازات" تبث رسائل تؤكد إمكانية الإصدار بواسطة "أبشر"

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
بثت المديرية العامة للجوزات، اليوم، مجموعة من رسائل الجوال النصية للتأكيد على إمكانية إصدار جواز السفر عن طريق خدمة "أبشر" الإلكترونية.

ونصّت الرسائل التي تلقاها غالبية القاطنين في المملكة على ما يلي: "أخي المواطن الآن يمكنك إصدار جواز السفر عن طريق خدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر".. مع تحيات المديرية العامة للجوازات".

وكان وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قد دشن هذه الخدمة في وقت سابق، حيث قال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات، المقدم أحمد بن فهد اللحيدان: "الإخوة المواطنون المسجلون في خدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر" أصبح باستطاعتهم الآن إصدار جواز السفر من دون الحاجة إلى مراجعة مواقع الجوازات لطلب التقديم على هذه الخدمة".





يمكن لعملاء المستوى الثاني التحديث من خلال الموقع الإلكتروني
"العمل" تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات الاتصال

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 جددت وزارة العمل دعوة منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات الاتصال الخاصة بها للخدمات الإلكترونية، ابتداءً من مطلع الأسبوع الجاري، وذلك انطلاقاً من عمل الوزارة المتواصل وخطواتها الجادة للتطوير الشامل، وتحسين وحماية تقديم الخدمات.

وأكّدت وزارة العمل، أنّها ستوقف جميع الخدمات سواء عن طريق الخدمات الإلكترونية أو مكاتب العمل، ما عدا خدمة رخص العمل حتى تحديث بيانات الاتصال الخاصة بالمنشأة، مع مراعاة استقبال العملاء لتحديث البيانات دون موعد إلكتروني مسبق.

وأبانت الوزارة أنّه يمكن لعملاء المستوى الثاني بالخدمات الإلكترونية، التحديث مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، أما عملاء المستوى الأول فيتم تحديث بياناتهم عن طريق مكاتب العمل.

وأشارت إلى أنّ أرقام الاتصال والبريد الإلكتروني مِنْ أهم البيانات المعتمدة في التواصل، مبينة أن الوزارة لاحظت وجود تساهل لدى العملاء بمشاركة حساباتهم الإلكترونية مع آخرين والسماح لهم باستخدام حساباتهم ما أدى إلى عدد مِنْ الإشكاليات.

ويهدف البرنامج الطموح، إلى تحسين آلية تسجيل العملاء الجدد والتحقق من هويات وبيانات مستخدمي بوابة الخدمات الإلكترونية، في حين يمكن التسجيل في خدمة تحديث البيانات عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل على الرابط www.mol.gov.sa.

في حين يستهدف البرنامج شريحة العملاء، التي يندرج تحتها أصحاب المنشآت والوكلاء المفوضين ومديري الموارد البشرية ومسؤولي العلاقات الحكومية.

ومن جانب آخر، بدأت وزارة العمل في استقبال طلبات الاستقدام للمنشآت عبر البوابة الإلكترونية يوم الأحد الماضي، وذلك في إطار توجهها لأتمتة خدمات الاستقدام، حيث تعمل الوزارة على هذا المشرع عبر مرحلتين تتمثل الأولى في تقديم الطلب إلكترونياً وتحديد موعد لمراجعة مكتب العمل بالوثائق الموضحة في شاشة تقديم الطلب، على أن تتبعها في المرحلة الثانية أتمتة الخدمة بالكامل من الطلب للإصدار دون مراجعة مكتب العمل.

وتشترط الوزارة على عملائها تحديث بياناتهم للحصول على خدمة تقديم طلب الاستقدام إلكترونياً، في حين يتاح من خلال هذه الخدمة تقديم طلبات المنشآت بمبررات مثل (تأسيس منشأة، توسع في النشاط، عقد حكومي، تأييد حكومي، عقد أهلي)، وبعد تسجيل الطلب يتم رفع بيانات العقد أو التأييد، ومن ثم يقوم مكتب العمل الذي تتبع له المنشأة بالاستعلام عن الطلبات المقدمة ليتم دراستها وإبداء الرأي فيها، وبعد انتهاء دراسة الطلب يتم إرسال رسالة نصية قصيرة للعميل تحمل رأي اللجنة، والموعد المحدد له لمراجعة مكتب العمل في حال تمت الموافقة، وفي حال تأخر العميل عن مراجعة المكتب خلال فترة محددة سيتم إلغاء الطلب تلقائياً ليتم تقديمه من جديد، وحجز موعد آخر.





“الخدمة المدنية” تضع نظاماً جديداً يتيح لموظفي الدولة العمل بعد الدوام


(أنحاء) – متابعات :-

كشف وزير الخدمة المدنية وعضو مجلس الخدمة المدنية الدكتور “عبدالرحمن البراك” عن صدور قرار مجلس الخدمة المدنية المتضمن تنظيم كيفية استعانة الجهات الحكومية بمنسوبي الجهات الأخرى المشمولين بنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية للعمل لديها خارج وقت الدوام الرسمي.

وأكد “البراك” أن الموافقة تأتي لفتح أوجه التعاون بين الجهات الحكومية وتبادل ونقل الخبرة في المجالات المشتركة وللمساعدة في سرعة سير الأعمال بما يخدم المصلحة العامة وفق ضوابط حددها القرار، وذلك حسب “الجزيرة”.

وتنص الضوابط على ما يلي :

أولاً: مع مراعاة شروط وضوابط التكليف بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي المنصوص عليها بلائحة الحقوق والمزايا المالية، يجوز تكليف الموظف المشمول بنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي في جهة حكومية أخرى غير جهة عملة الأصلية وفقاً للشروط التالية:
أ‌. موافقة الوزير المختص في الجهة المكلف الموظف بالعمل فيها.
ب‌. التحقيق من قبل الشؤون الإدارية والمالية من عدم وجود تداخل زمني في التكليف بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي مع تكليف آخر في جهة عمل الموظف.
ج. موافقة الموظف على تكليفه بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي لدى جهة حكومية أخرى.
د. موافقة الوزير المختص في جهة عمل الموظف.
هـ. تزويد جهة عمله الأصلية بصورة من قرار التكليف.
ثانياً: يُعد الإخلال بأي من هذه الضوابط مخالفة إدارية تستوجب المساءلة من قبل الجهات الرقابية المختصة.
ثالثاً: تطبق الضوابط المنصوص عليها في البند “أولاً” في حالة انتداب الموظف للعمل في جهة حكومية أخرى.





"الأحوال المدنية" تنصح بعدم حمل وثيقة الهوية خارج المملكة

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
الرياض- (واس)

دعت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة بموجب جواز السفر إلى عدم اصطحاب وثائق الأحوال المدنية معهم.

وقال المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر: "بإمكان المواطنين السفر ببطاقة الهوية الوطنية إلى دول الخليج التي تربطها مع المملكة اتفاقية تنقل بالبطاقة الشخصية (الهوية الوطنية)".

وأوضح أنه مع بداية موسم الإجازة الصيفية يقوم العديد من المواطنين بالسفر خارج المملكة بموجب جواز السفر، حيث لوحظ اصطحاب بعضهم أصول الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية ( بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة )، مشيراً إلى عدم وجود أي حاجة لاصطحاب هذه الوثائق في السفر في الوقت الذي قد يؤدي وجودها مع المواطن أثناء سفره إلى احتمال فقدها أو تعرضها للسرقة أو التلف والاستغلال من ضعفاء النفوس مما يضر بمصلحته

وبإمكان المواطنين اصطحاب صورة من وثائق الأحوال المدنية عند الضرورة خلال سفرهم لخارج المملكة بموجب جواز السفر.





حماية المستهلك : السعودي ينفق 30% من دخله الشهري على “الاتصالات” و “الإنترنت”



(أنحاء) – متابعات : ــ

كشفت جمعية حماية المستهلك أن المواطن السعودي ينفق نحو 30 في المئة من دخله الشهري على الاتصالات بأنواعها كافة.

وقال رئيس الجمعية ناصر آل تويم : «أطلقت الجمعية مطلع مارس الماضي حملة بعنوان «حقوق هاتفية عادلة»، تمخضت عن عدد من النتائج، من أبرزها أن 30 في المئة من دخل الفرد السعودي الشهري يتم استهلاكه في الاتصالات الهاتفية والخدمات المساندة، وفي مقدمها الإنترنت»، وذلك حسب “الحياة”.

وعزا رئيس جمعية حماية المستهلك حجم الاستهلاك في شركات الاتصالات وخدماتها إلى أمور عدة، ذكر أن «بعضها متعلق بأن متوسط سعر المكالمة في السعودية يصل إلى 35 هللة للدقيقة، بينما المتوسط العالمي في حدود سبع هللات للدقيقة، وتنطبق هذه الزيادة على رسوم أسعار خدمات الاتصالات المختلفة، بما فيها الإنترنت»، مضيفاً : “الكلفة في السعودية تعد ضمن أعلى المستويات عالمياً”.





"زيمان" ادعى أن "الأيديولوجيا الإسلامية" وراء أعمال العنف
"الإيسيسكو" تندِّد بتصريح رئيس جمهورية التشيك المعادي للإسلام والمسلمين

متابعة- سبق- الرباط:
 نددت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بشدة بتصريح رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان المعادي للإسلام والمسلمين، الذي قال فيه "إن الأيديولوجيا الإسلامية، وليست جماعات فردية تنتمي لأصوليين دينيين، هي التي تقف وراء أعمال عنيفة مشابهة للاعتداء بالأسلحة النارية التي تعرض لها المتحف اليهودي في بروكسيل".

واعتبرت الإيسيسكو أن هذا التصريح يتضمن افتراء واضحاً وتحريضاً على كراهية المسلمين وتشجيعاً للتمييز العنصري ضدهم، كما يتعارض مع الجهود الدولية الهادفة إلى محاربة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والتعايش بين أتباع الأديان، واحترام حقوق الإنسان.

ودعت الإيسيسكو الدول الأعضاء والمنظمات والهيئات الإسلامية والدولية المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا إلى التنديد بهذا التصريح الذي صدر عن رئيس دولة عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ لأنه مخالف لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 224/ 65 الصادر في إبريل عام 2011، الذي يقضي بمنع التحريض على العنف وكراهية الأجانب والإساءة إلى الأديان والرموز الدينية. 




حصل خريجوها ومنتسبوها على 81 "جائزة نوبل" منذ تأسيسها في 1861م
مجلس أمناء جامعة MIT ينتخب محمد عبداللطيف جميل عضواً مدى الحياة

سبق- متابعة:
 أعلنت جمعية خريجي جامعة "MIT" في المملكة العربية السعودية أن مجلس أمناء الجامعة قرر، في اجتماعه الأخير، تكريم رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة مجموعة عبداللطيف جميل المهندس محمد عبداللطيف جميل من خلال انتخابه عضواً مدى الحياة، تقديراً لجهوده في مكافحة الفقر وتحسين حياة الناس حول العالم إضافة إلى دعمه لبرامج "MIT" الإنمائية.

وجامعة "MIT" واحدة من أرقى جامعات العلوم والتكنولوجيا على مستوى العالم حيث تأسست عام 1861م، وتصنف ضمن أفضل الجامعات في العالم أكاديمياً وأكثرها انتقائية وأغزرها في مجال البحوث العلمية.

و "MIT" مؤسسة تعليمية لا ربحية وتركز أنشطتها على البحث العلمي في مجالات العلوم والتقنية والتطبيقات العملية وتهتم بنشر المعرفة على نطاق واسع؛ من خلال مبادرات تتعلق بتأسيس مراكز بحث ومختبرات علمية في مختلف أرجاء العالم.

وحصل أكثر من 81 من خريجي الجماعة ومنتسبيها على جائزة نوبل في مختلف المجالات، منذ إنشائها، بينما يصل حجم مبيعات الشركات التي تم تأسيسها من خلال خريجي الجامعة إلى ثلاثة تريليونات دولار سنوياً، إضافة إلى أن تلك الشركات ساهمت في توظيف حوالي ثلاثة ملايين فرد حول العالم. 

وقد تخرج المهندس محمد عبداللطيف جميل من جامعة "MIT" بدرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1978م، وأطلق العديد من البرامج والمبادرات مع "MIT" منذ عام 1994م؛ من بينها معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر ذي الفروع الدولية السبعة والذي يعمل فيه حالياً أكثر من مائة باحث موزعين على500 مشروع في 56 دولة حول العالم، وقد استفاد من هذه المشروعات 164 مليون فرد من خلال تطبيق البرامج المصممة بمعرفة معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر "JPAL".

وقد أسس "جميل" خلال عام 2014م، بالتعاون مع "MIT"، معمل عبداللطيف جميل للأمن المائي والغذائي العالمي الهادف إلى اكتشاف أفضل الحلول لاستدامة الموارد المائية والطاقة الغذائية في الدول النامية إضافة إلى بحث أفضل السبل في الزراعة والتي تساهم في توفير الغذاء المستدام للزيادة المتوقعة لعدد سكان العالم على مدى العقود القادمة.

وتم ابتعاث عشرات الطلاب معظمهم من الدول النامية للدراسة في "MIT"، إضافة إلى إنشاء وحدة في معمل D-Lab لتطوير المنتجات للفقراء بأسعار زهيدة ليستطيع الفقراء شراءها وذلك بالتعاون مع شركات عالمية.

وأطلقت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، بالشراكة مع MIT، مسابقة لأفضل مشروع ريادي في العالم العربي بمشاركة آلاف من الشباب والشابات في العالم العربي سنوياً.

وقد انتخب "جميل" في عام 2009م عضواً في مجلس الأمناء ثم تم تكريمه في عام 2014م بانتخابه عضواَ مدى الحياة لمجلس الأمناء.

هذا وقد تأسست جمعية خريجي جامعة "MIT" في المملكة عام 1998م وتضم 80 خريجاً، من بينهم 90 % من السعوديون الحاصلين على درجات علمية من الجامعة نفسها.

وتفخر الجمعية بأن يتم انتخاب أحد أعضائها، لأول مرة، عضواً مدى الحياة في مجلس أمناء "MIT"، ليكون أول عربي مسلم يمنح عضوية المجلس مدى الحياة.

وتعمل الجمعية على تشجيع التواصل الاجتماعي والفكري بين الأعضاء ونشر برامج ذات آفاق جديدة في الأعمال والتقنية في المملكة.




"الصحة": إصابتان جديدتان بـ "كورونا" خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين عن وقوع إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، وعن تماثل حالتين للشفاء ممن سبق لهم الإصابة بالمرض، بينما لم تسجل حالات وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح مركز القيادة والتحكم بالوزارة أن المصابين رجلان الأول سعودي من مكة، 72 سنة ومنوم في العناية المركزة، والثاني وافد من المدينة 36 سنة، معزول منزليًا، بينما تم شفاء سعودي 65 سنة من القنفدة، ووافدة 29 سنة، من الرياض.




قال إن البعض انشغل بالموضوع وتزايد عدد متابعيه..
"فقيه" يكشف حقيقة شائعة قرابته بـ"باشا"

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
محمد الغنام- الرياض (عاجل)

نفى وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود صلة مصاهرة بينه وبين مدير عام إدارة مكتب التحول بوزارة الصحة ماجد باشا، مؤكدًا أن ما أثير حول هذا الأمر مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة.

جاء ذلك في رسالة مطولة لـ"فقيه" حصلت "عاجل" على نسخة منها، وفيما يلي نص الرسالة:
الإخوة والأخوات الأعزاء،،

تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا شائعة حول وجود صلة مصاهرة أو قرابة أو نسب بيني وبين الزميل الأخ ماجد باشا على إثر تكليفي له بإدارة ملف "التغيير" بوزارة الصحة.

إن سياستي في العمل هي الرد فقط على كل ما يمس الوزارة أو أدائها، بينما أرى أنه لا داعي للرد على الشائعات التي تمسني شخصيًّا؛ إلا أنه لاستمرار انشغال البعض بهذا الموضوع، ومع تزايد عدد المتابعين لهذه الإشاعة خلال الأيام الماضية، وجدت أن من حقكم عليّ أن أكتب هذا الإيضاح، مبينًا عددًا من الحقائق حول هذا الموضوع.

أود أولا أن أؤكد عدم صحة الإشاعة جملة وتفصيلا، وأؤكد أنه لا تربطني ولا تربط أحد من أفراد أسرتي أي صلة قرابة أو مصاهرة من قريب أو بعيد بالأخ ماجد باشا، كما ادعى من أطلق هذه الشائعة. وإضافة إلى ذلك أود أن أؤكد أن الأخ ماجد باشا يتقاضى راتبًا مماثلا لما يتقاضاه أقرانه بالوظائف المماثلة، وهو أقل بكثير من الرقم المبالغ فيه الذي ادعاه مطلق الشائعة. ولمزيد من التصحيح فإن الأخ ماجد يبلغ من العمر سبعة وثلاثين عامًا، وليس كما جاء في الشائعة.

الإخوة والأخوات الأعزاء،،

سأواصل العمل على استقطاب الشباب، وتمكينهم من المواقع القيادية لأن لديّ قناعة راسخة بأن إثراء الأجهزة الإدارية بهذه الطاقات الشابة سيعود بالنفع على الوطن والمواطنين.

وللمعلومية فإن الأخ ماجد باشا قد تم استقطابه من إحدى أكبر شركات الاتصالات العاملة بالمملكة للعمل بوزارة العمل. ومنذ فترة وجيزة أوكلت إليه مهمة جديدة بوزارة الصحة بعد النجاحات التي حققها في وزارة العمل، وإنني لأدعو الله عز وجل أن يوفقه في مهامه.

الإخوة والأخوات الأعزاء،،

إن التواصل معكم فرصة كبيرة للاستفادة من مرئياتكم ومقترحاتكم. وأنا وزملائي في حاجة لنصائحكم ومؤازرتكم لمتابعة مواطن الخلل وفرص التحسين والتطوير، وآمل أن يستمر هذا التواصل متعاونين فيه على ما يحقق الصالح العام، سائلين المولى القدير أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، وأن ينفع بي وبكم، وأن يستخدمني وإياكم في طاعته.

أخوكم.. عادل فقيه




شاهد.. ماذا فعل الوليد بن طلال مع شباب أمام بقالة


أبرز مقطع مصور الأمير الوليد بن طلال محاطاً بمجموعة من الشباب، وهو يمازحهم، ممتطياً دراجة نارية بجوار إحدى البقالات في منطقة ظهرة لبن بالرياض مساء أمس (الأحد) بعد أن اشترى منها مشروباً غازياً وقارورة مياه.

وأظهر الفيديو المتداول بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي شاباً يلقي قصيدة شعرية على مسامع الأمير، مطالبا سموه بالإنصات والتركيز معه لسماع القصيدة، ليمازحه الأمير: "أركز؟! يبي يطقني"، قبل أن يقترب من الشاب للإصغاء، قائلا له: "كذا كويس؟".

وواصل الوليد مداعبة الشاب ممسكا بهاتفه وكأنه سيأخذه، وحينما خاطبه الشاب بكلمة "الأمير" رد الوليد قائلاً: "لا تقل أمير، أنا مواطن سعودي مثلكم ما فيه فرق، الملك عبد الله نفسه يقال له خادم الحرمين، نحن جميعنا خدام للوطن".
فيديو





حملة تستهدف تعزيز روح الوفاء والتقدير لـ "صانعة الأجيال"
"دله البركة" تمنح الأم السعودية الأكثر تضحية مليون ريال نقداً

سبق- متابعة:
أعلنت مجموعة "دلة البركة" السعودية القابضة منح أم سعودية جائزة مالية تبلغ قيمتها مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 266 ألف دولار أمريكي، وذلك في حالة قيامها بتضحية استثنائية لأبنائها، وهي جائزة تنظم للمرة الأولى.

وكانت المجموعة قد دشنت في الأسبوع الأول من مايو الماضي، حملة بعنوان "بركة أمي"، صاحبتها حملة إعلامية كبرى بهدف تحفيز السعوديين على المشاركة في هذه المبادرة الاجتماعية التي ترمي إلى تعزيز روح الوفاء والتقدير لدور الأم في إعداد أسرة مثالية وأبناء منتجين.

وكانت "دلة البركة"، التي تتركز أعمالها في قطاع الأعمال، قد دأبت على أداء دور اجتماعي يتمثل في تقديم المساعدات المالية بشكل سري، ثم قررت إدارة المسؤولية الاجتماعية في المجموعة تنفيذ أول مبادرة علنية من خلال تكريم الأم الأكثر تضحية في السعودية.

ورصدت "دلة البركة" مبلغ 1.5 مليون ريال لتقديمها إلى ثلاث أمهات سيتم اختيارهن عبر التصويت الإلكتروني على موقع الشركة الإلكتروني وصفحتها في "فيسبوك"، بحيث تحصل الفائزة الأولى على مليون ريال والثانية على 300 ألف ريال والثالثة على 200 ألف ريال.

وتتألف لجنة التحكيم من ثلاث شخصيات سعودية بارزة، هم: الإعلامي تركي الدخيل والناشطة الاجتماعية منى أبوسليمان، والداعية المعروف الشيخ الدكتور علي المالكي.

ومن المقرر الكشف عن اسم الأم الفائزة بلقب الأم الأكثر تضحية خلال حفل يقام الأربعاء المقبل الموافق 11 يونيو الجاري في جدة، حيث سينقل الحفل على الهواء عبر إذاعة "mbc-fm" وعدد من وسائل الإعلام الأخرى.








أقارب" بالاجاسي آلاجاسي" أكدوا أن وكالة توظيف سعودية قدمته
"فلبينية الماء المغلي": تلقينا عرضا للتنازل عن قضية التعذيب

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح (عاجل)

قال ابن عم الخادمة الفلبينية، فهيمة بالاجاسي آلاجاسي (23 عامًا) ــ التي سكبت عليها مخدومتها الماء المغلي ــ إن قريبته تلقت عرضًا ماليًا كبيرا من وكالة استقدام سعودية للتنازل عن قضيتها ضد السيدة السعودية المتهمة بتعذيبها، بحسب التقرير الذي ترجمته عاجل، نقلا عن صحيفة "Arab News"

ونقلت الصحيفة تصريحات ابن عم الخادمة الفلبينية ، ويُدعى هاريش آلاجاسي ، والتي قال فيها إن القضية لم يطرأ عليها جديد، غير خروج المخدومة السعودية بكفالة على ذمة القضية، علاوة على تلقي قريبته العرض المالي، الذي لم يحدده.
وأعرب قريب الخادمة عن إحباطه، من طريقة تعامل السفارة الفلبينية معهما، حيث لا يتم إطلاعهما على أي جديد يطرأ بخصوص القضية، كما أنها لم تخبرهما بنبأ الإفراج عن المخدومة السعودية.

وكانت الخادمة، قد أقامت دعوى قضائية اختصمت فيها مخدومتها السعودية بسكب الماء المغلي عليها الخميس (22 مايو 2014) عن طريق سفارة الفلبين في الرياض.

واسترعت القضية انتباه الخارجية السعودية، بعد نشر صور تعذيب الخادمة الفلبينية والتي تسببت في صدمة واستياء الكثيرين.

وذكرت الخادمة أن والدة السيدة التي كانت تعمل عندها هي من سكبت عليها الماء المغلي، كعقاب لتأخرها في إحضار القهوة، موضحة أن رب المنزل أيضًا كان يضربها ويحرمها من الطعام كثيرا.

وحاليًا، توجد الخادمة تحت حراسة السفارة الفلبينية، حيث تمدها بالعلاج والضروريات التي تحتاجها.

وفي نهاية مايو المنصرم، أعلنت هيئة رعاية الفلبينيين في الخارج "OWWA"، عن حزمة مساعدات لأسرة الخادمة وسلمت كارميليتا ديمزون، رئيسة الهيئة الفلبينية في الخارج شخصيًا مساعدة مالية مبدئية قيمتها 15 ألف بيسو فلبيني (ما يُعادل 1280 ريالا) لأسرة الضحية الفلبينية.

كما ستمد الهيئة طفلي آلاجاسي بمنح دراسية، علاوة على تقديم مساعدة لإعاشة أسرتها.

وتنسق الهيئة حاليًا مع وزارة الخارجية الفلبينية والوكالات الأخرى المعنية للسماح للضحية بالعودة إلى الفلبين في غضون أسابيع.
بدورها ذكرت الحكومة الفلبينية أن مكتب متابعة شؤون العمال الأجانب لديها أوقف التعامل مع شركة لاستقدام العمال إلى السعودية بعد انتشار معلومات حول تعرض العمالة المنزلية لانتهاكات جسدية قاسية بالمملكة، علاوة على أن 70 % من الوافدين الفلبينيين بالمملكة، قاموا بالإبلاغ عن تعرضهم لانتهاكات جسدية ومعنوية من مخدوميهم.





براءة أربعة من أعضاء الهيئة من تهم " الحق العام " في حادثة مطاردة اليوم الوطني

 

قالت مصادر صحافية أن المحكمة الجزائية بالرياض أصدرت حكماً ببراءة أربعة من أعضاء «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» اتهموا بالتسبب في حادثة «مطاردة اليوم الوطني»، التي أودت بحياة الشقيقين ناصر وسعود القوس. وبرّأتهم المحكمة من تهم الحق العام المتمثلة في التزوير وتضليل جهات التحقيق.

وأكدت مصادر موثوقة بحسب ما أوردته صحيفة الحياة أن المحكمة أصدرت الحكم قبل أسبوعين، وأشارت إلى أن سقوط الحق العام لا يعني تلافي الحق الخاص. وقالت إن أسرة الشقيقين المتوفيين استاءت من قرار المحكمة، بيد أنهم لم يعترضوا، باعتبار أن ما سقط يمثل الحق العام للدولة. وأشارت إلى أن تهم الحق العام الموجهة إلى منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأربعة تمثلت في تزوير محاضر ومستندات رسمية تتعلق بحادثة المطاردة، وتضليل جهات التحقيق من خلال تغيير الوقائع أثناء جلسات التحقيق. وتعود تفاصيل حادثة المطاردة إلى احتفالات اليوم الوطني العام الماضي، عندما طارد أعضاء في «هيئة الأمر بالمعروف» مركبة كان يستقلها شقيقان وسط الرياض، ما أدى إلى انقلابها، ووفاتهما. واعترف سائقو دوريات «الهيئة» بمطاردة مركبة الشابين، والاصطدام بها ثلاث مرات قبل سقوطها وانقلابها من أعلى جسر الملك فهد. ووجهت هيئة التحقيق والادعاء العام 15 تهمة إلى أعضاء الهيئة. ووجهت إلى المتهم الأول تهمة صدم السيارة ومخالفة الأنظمة، بينما اتهم المتورط الثاني بالمشاركة في المطاردة، إضافة إلى اتهام أربعة أعضاء آخرين بتضليل جهة التحقيق بعد ثبوت تراجعهم عن اعترافهم الأول، وكذلك تهم عدم التوقف لمساعدة المصابين بعد المطاردة، ما أدى إلى محاولة الشابين الهرب وقطع الإشارة والاصطدام بسيارة الأجرة.





كونوا خلية إرهابية لزعزعة استقرار البلاد واستهداف رجال الأمن
“الجزائية” تحكم بقتل اثنين تعزيراً وسجن ثالث 25 سنة


A+ A A-

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة ثلاثة متهمين والحكم على اثنين منهم بالقتل تعزيراً.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم, وحكم قضاة المحكمة على المدانين الثلاثة بما يلي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالقتل تعزيراً (بالإجماع) لشناعة ما أقدم عليه.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة 25 سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه, يحسب منها 12 سنة وغرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال وفقاً للمادة (15) من نظام المتفجرات والمفرقعات وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه, ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه اعتباراً من تاريخ انتهاء محكوميته وفقاً للفقرة الثانية من المادة (6) من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالقتل تعزيراً (بالإجماع) لشناعة ما أقدم عليه.

وبإعلان الحكم على المدعي العام والمدعى عليهم جميعاً وإفهامهم بحقهم في الاستئناف قرر المدعي العام عدم اعتراضه على الحكم في حق المدعى عليهما الأول والثالث وقرر اعتراضه على الحكم بلائحة اعتراضية على المدعى عليه الثاني كما قرر المدعى عليهم الأول والثاني والثالث اعتراضهم على الحكم وطلبوا رفع المعاملة لمحكمة الاستئناف بلائحة اعتراضية فأجيبوا لطلبهم وأفهموا بأنه سيسلم لهم نسخة من الحكم في هذا اليوم الموافق 11/08/1435هـ وأعلموا بأن مدة الاعتراض ثلاثون يوماً تبدأ من تاريخ تسليمهم نسخة القرار وأنه متى مضت هذه المدة دون تقديم لائحة اعتراض خلالها فسوف يرفع الحكم إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بدون لائحة اعتراض حسب التعليمات.

ووفقاً لمنطوق الحكم، فقد ثبت تورط الأول باشتراكه في تكوين مجموعه إرهابية تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وإتلافها والقيام بأعمال التخريب والتحريض على المشاركة في المظاهرات والمسيرات واستغلالها من خلال حيازته لمسدس مع ذخيرة بدون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وإطلاق النار على مركز شرطة العوامية برفقة مجموعة من الأشخاص واشتراكه مع المدعى عليه الثاني والثالث ومجموعة من الأشخاص في رمي قنابل المولوتوف على عدد من السيارات الأمنية مما أدى إلى اشتعال النار في إحداها واستيلائه عليها بعد ترجل رجال الأمن منها وقيادته لها وسلب ما بها من هواتف محمولة وبيعه لها.

وأشار الحكم إلى اشتراك المتهم الأول مع المدعى عليه الثالث ومجموعة من الأشخاص في السطو على صيدلية بالعوامية وتكسيرها وإتلاف ما بها ومشاركته بالمظاهرات التي وقعت في العوامية وترديده الهتافات المناوئة للدولة وكتابته لعبارات مناوئة للدولة على الجدران واشتراكه في قروبات من خلال الهاتف الجوال وذلك للتنسيق والتخطيط للمظاهرات والتحريض عليها وحضوره لخطب زعم فتنة العوامية التي يحرض من خلالها على المظاهرات وعدم الانصياع لرجال الأمن ومقاومتهم وتستره على الأشخاص الذين يقومون باستهداف رجال الأمن بالسلاح وقنابل المالتوف بعد علمه بذلك.

وأدين المتهم الثاني باشتراكه مع أشخاص في رمي قنابل المالتوف على الدوريات الأمنية مما تسبب في إحراق إحداها والاستيلاء عليها وعلى ما فيها من سلاح وزي رسمي وهواتف محمولة ومشاركته في المظاهرات بالعوامية وترديد هتافات مناوئة للدولة وإشعال النار في الإطارات وإقفال الشوارع بالحاويات أثناء المظاهرات ومناولته للمتظاهرين قنابل المالتوف لرميها على رجال الأمن وتستره على مجموعة من الأشخاص يقومون بحمل الأسلحة الرشاشة والمسدسات ويطلقون النار على رجال الأمن وتستره على أحد الأشخاص بعدما أبلغه بأنه قام بالسطو على إحدى الصيدليات بالعوامية وأنه قام بطعن عامل الصيدلية.

وأدين الثالث باشتراكه في تكوين مجموعه إرهابية تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وإتلافها والقيام بأعمال التخريب والتحريض على المشاركة في المظاهرات والمسيرات واستغلالها من خلال حيازته سلاح مسدس مع ذخيرة بدون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن الداخلي وإطلاق النار من مسدسه أثناء المظاهرات على رجال الأمن وعلى مركز شرطة العوامية.





"الجزائية" أدانتهم بتكوين خلية إرهابية انتهجت تكفير ولاة الأمر ورجال الأمن
سجن 33 من خلية الـ 71 من 6 أشهر إلى 30 سنة ومنعهم من السفر

واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة، أمس واليوم، أحكاماً ابتدائية على المجموعة الأولى والثانية من الخلية المسماة إعلامياً بخلية (النخيل) البالغ عددهم 71 متهماً، حيث تمت إدانتهم بتهم مختلفة، منها: ارتباطهم بأدوار جرمية متنوعة في تهريب عدد من السجناء من سجون مختلفة داخل المملكة وتكوين خلية إرهابية انتهجت تكفير ولاة الأمر ورجال الأمن وتستهدف عدداً من العلماء والأمراء ورجال الدولة والأمن.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعى عليهم والمدعي العام، وقررت المحكمة رد دعوى المدعي العام ضد المدعى عليهم (10، 28، 29)، كما قررت سجن 33 متهماً مددا متفاوتة من ستة أشهر إلى 30 سنة تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث وعشرين سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال استناداً للمادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ومدة سنتين مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريالا استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة اثنتي عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ست سنوات مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استناداً إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر عام 1426هـ، ومدة ثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريالا استناداً إلى المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات يحسب منها مدة إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، كما درأت المحكمة عنه حد المسكر لرجوعه عن اعترافه، وقررت تعزيره لشبهة ذلك بجلده سبعين جلدة دفعة واحدة.

- إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة ثمان عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، مع احتساب فترة إيقافه السابق، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ست سنوات استناداً للمادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ، كما يحسب من المدة المحكوم بها أربع سنوات وغرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة ثلاثين سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، مع احتساب فترة إيقافه السابق، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة 12 سنة استناداً للمادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ كما يحسب من المدة المحكوم بها سنتين وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، ومصادرة السلاح المضبوط معه استنادا للمادة الخمسين من نظام الأسلحة والذخائر.

- إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة خمس وعشرين سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، مع احتساب فترة إيقافه السابق في هذه القضية، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ثمان سنوات استناداً إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ كما يحسب من المدة المحكوم بها أربع سنوات وغرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، وخمس سنوات مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، ومصادرة السلاح والذخيرة الموصوفة استنادا إلى المادة الخمسين من نظام الأسلحة والذخائر.

- إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة 12 سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة أربع سنوات مع غرامة مالية قدرها 12 ألف ريال استناداً إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة ثمانية عشر شهراً استناداً إلى المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ كما يحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، ومصادرة السلاح والذخيرة المضبوطة بحوزة المدعى عليه استنادا إلى المادة الخمسين من نظام الأسلحة والذخائر.

- لم يثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه العاشر بما أسند إليه في الدعوى، وبموجبه ردت المحكمة طلب المدعي العام إثبات إدانة المدعى عليه بها ومعاقبته عليها لعدم كفاية الأدلة، وتقرر إخلاء سبيله من هذه الدعوى.

- إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها مدة سبع سنوات استناداً إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ كما يحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات وستة أشهر اعتباراً من تاريخ إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهام المدعى عليه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.

- إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثمان عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات وغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، كما يحسب من المدة المحكوم بها سنة وستة أشهر استناداً إلى المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، ومصادرة السلاح والذخيرة المضبوطة بحوزة المدعى عليه استنادا إلى المادة الخمسين من نظام الأسلحة والذخائر.

إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة 12 سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها أربع سنوات وغرامة مالية قدرها خمسة وعشرون ألف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، كما يحسب من المدة المحكوم بها سنة وستة أشهر، استناداً إلى المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الخامس عشر والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها ثمان سنوات استنادا إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، مع احتساب أي إيقاف سابق على ذمة هذه القضية، ويحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها ستة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، كما يحسب من المدة المحكوم بها سنة وستة أشهر استناداً إلى المادة الأربعين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه السابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات منذ تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثامن عشر والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها ستة أشهر استناداً إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه التاسع عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين ونصف اعتباراً من تاريخ إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة خمس سنوات وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ20 والحكم عليه بالسجن مدة سنة واحدة يحسب منها فترة إيقافه السابقة، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة ثلاث سنوات وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ21 والحكم عليه بالسجن مدة ستة أشهر يحسب منها فترة إيقافه السابق على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة سنة وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ22 والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها أربع سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وأفهمنا المدعى عليه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.

- إدانة المدعى عليه الـ23 والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وأفهمنا المدعى عليه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.

- إدانة المدعى عليه الـ24 والحكم عليه بالسجن مدة أربع عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها سنتان استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، كما يحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ25 والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها سنة وستة أشهر وغرامة مالية قدرها أربعة آلاف ريال استناداً إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ26 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ27 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها ثلاثون ألف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- لم يثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الثامن والعشرين بما أسند إليه في الدعوى، وبموجبه رددنا طلب المدعي العام إثبات إدانة المدعى عليه بها ومعاقبته عليها وأخلينا سبيل المدعى عليه من هذه الدعوى لعدم كفاية الأدلة.

- لم يثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه التاسع والعشرين بما أسند إليه في الدعوى، وبموجبه رددنا طلب المدعي العام إثبات إدانة المدعى عليه بها ومعاقبته عليها وأخلينا سبيل المدعى عليه من هذه الدعوى لعدم كفاية الأدلة.

- إدانة المدعى عليه الـ30 والحكم عليه بالسجن مدة 12 سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها ست سنوات استناداً إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ31 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات يحسب مدة إيقافه على ذمة هذه القضية، ويحسب من المدة المحكوم بها سنة وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال استنادا إلى المادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

إدانة المدعى عليه الـ32 والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ33 والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات استناداً إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ، كما يحسب من المدة المحكوم بها سنتان استناداً إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، مع وقف تنفيذ أربع سنوات من مدة سجنه المحكوم بها بالصفة الواردة في المادة رقم (21) من نظام جرائم الإرهاب وتمويله، والمادة رقم (214)من نظام الإجراءات الجزائية استصلاحاً للمدعى عليه.

- إدانة المدعى عليه الـ34 والحكم عليه بالسجن مدة سنة ونصف يحسب منها فترة إيقافه السابق على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة خمس سنوات وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الـ35 والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات يحسب منها فترة إيقافه السابق على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.



- إدانة المدعى عليه الـ36 والحكم عليه بالسجن مدة ست عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، مع وقف تنفيذ أربع سنوات من مدة سجنه المحكوم بها بالصفة الواردة في المادة رقم (21) من نظام جرائم الإرهاب وتمويله، والمادة رقم (214)من نظام الإجراءات الجزائية استصلاحاً للمدعى عليه ونظراً لصغر سن المدعى عليه عند قيامه بهذه الجرائم.

وتم إفهام المدعي العام والمدعى عليهم الحاضرين بأن لكل واحد منهم حق الاعتراض وطلب تدقيق الحكم، كما جرى إفهام المدعى عليهم الموقوفين بأن الإفراج المؤقت من اختصاص وزير الداخلية أو من يفوضه استناداً إلى المادة (7) من نظام جرائم الإرهاب وتمويله، وجرى إفهام من طالب من المدعى عليهم بالتعويض بأن مطالبته بذلك تكون في دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعية وفقاً للمادة (215) من نظام الإجراءات الجزائية، والمادة (25) من نظام جرائم الإرهاب وتمويله، وتم إفهام المعترضين بأن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.





أكثر من 4 مواقع لمشاريع الدواجن شهدت اعتراضات من المواطنين خلال أشهر
"قوة أمنية" تفض تجمعاً لمعترضين على مشروع دواجن "رضوان الطائف"

ياسر العتيبي- سبق- الطائف:
باشرت الجهات الأمنية بمركز رضوان، شرق الطائف، اليوم، موقع تنفيذ مشروع مزارع للدواجن، بالقرب من مركز الخالدية، جنوب مركز رضوان، وسط تجمع عدد كبير من المواطنين لمنع بعض المعدات والآليات من العمل في الموقع المحدد لإقامة المشروع، والبدء في إنشاء مزرعة دواجن تعود لأحد المواطنين بالمنطقة، ونجحت بالفعل في فض تجمعهم.

عدسة "سبق" رصدت الوجود الأمني المكثف في الموقع تحسباً لأي تطورات قد تحدث في ظل استمرار الاحتجاج والاعتراض من قبل المواطنين، بالإضافة لمحاولة ثني المواطنين عن اعتراضهم، إلا أنهم أصروا على الوقوف بالموقع، ومنع المعدات من العمل، كون هذه المنطقة مكان رعي لمواشيهم وسكناً للبدو الرحل، كما أنها المتنفس الوحيد لشباب المنطقة في الرحلات البرية، على حد قول المعارضين.

يشار إلى أن مواقع مشاريع الدواجن المحددة في شمال وشرق محافظة الطائف، قد شهدت خلال الأشهر الماضية الكثير من الاعتراضات من قبل سكان المراكز والقرى القريبة منها، ولا بد من تشكيل لجان عاجلة للتحقيق في هذه القضية.






"مخبرين" وتقارير سرية لضبط عمل "الرقاة"

 

 في خطوة جديدة لضبط عمل "الرقاة" ورصد المخالفين والمتجاوزين منهم للأنظمة والضوابط الشرعية والمجتمعية، استعانت لجنة "الرقاة" بمحافظة خميس مشيط بـ"مخبرين" رجالا ونساء على حد سواء، دورهم زيارة مواقع "الرقاة" متقمصين دور "المرضى"، إضافة لـ" تقارير سرية" ترد لإمارة المنطقة أو المحافظة أو اللجنة حول الرقاة.
أكد ذلك بحسب صحيفة "الوطن" رئيس لجنة "الرقاة" بمحافظة خميس مشيط المكلف علي بن جارالله آل عبود، موضحاً أن اللجنة تعمل لضبط عملية "الرقية الشرعية"، ورفع أيدي المخالفين وإبعادهم نهائياً، وتسليم المخالفين منهم للجهات الأمنية والقضائية إن لزم الأمر.
وأضاف آل عبود أن أعضاء اللجنة يقومون بمتابعة دورية لعمل "الرقاة"، والاستعانة بـ"المخبرين" والتقارير "السرية" التي ترد لأعضاء اللجنة أو الجهات الأمنية أو إمارة المنطقة أو المحافظة عن خروقات بعض الرقاة، فيتم التعامل مع تلك المعلومات بسرية، للتأكد من صحتها أولاً، ثم ضبط المخالف وتطبيق العقوبة المناسبة له.
ولم ينف آل عبود، وجود مخالفات لدى بعض الرقاة ووصفها بـ"النادرة"، تتضمن تجاوز بعضهم بالرقية للنساء دون وجود محرم، أو ملامسة المريض بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي ما يعد مخالفة صريحة، إضافة لقيام وافدين من جنسيات عربية بمزاولة الرقية داخل سكنهم، وآخرون من دولة أفريقية تم اكتشاف استعانتهم بـ"السحر"، لافتاً إلى أن الأعضاء المتعاونين ساهموا بشكل كبير في رصد المخالفين وضبطهم من خلال إعداد "كمين" لضبطهم.
ولم يخلُ عمل الأعضاء من المواقف الطريفة، فقال آل عبود: في زيارة سرية "ميدانية" لأحد أعضاء اللجنة الدائمين لموقع أحد الرقاة بالمحافظة، "تنكر" العضو وحاول التخفي بين الناس، لكن "الراقي" لاحظه، فناداه باسمه أمام الجميع وقال "اعطني استمارة زيارتك أدونها وغادر" .
إلى ذلك، أكد آل عبود أن أعضاء اللجنة بالمحافظة يعملون "احتسابا" دون تقاضي رواتب شهرية منذ سنوات طويلة، وتم تشكيلهم من 4 جهات حكومية أبرزها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإمارة ووزارة الداخلية ممثلة بإدارة البحث والتحري، ووزارة الصحة ممثلة في صيدلي (وقت الحاجة)، إضافة لتعاون بعض الأعضاء من (الرجال والنساء)، للاستعانة بهم عند الحاجة للتأكد من معلومة وردت عن أي من الرقاة.
وبين آل عبود أن لديهم باللجنة قاعدة بيانات لنحو 10 رقاة فقط تشمل حالتهم التعليمية والاجتماعية وموقع العمل مع رسم وتخطيط كروكي للموقع، وتقديمه لجميع الأوراق الثبوتية لممارسة الرقية، واستيفائه الشروط اللازمة للمهنة، موضحاً أنه في حال ممارسة المهنة دون علم اللجنة المكلفة، فإن ذلك يعتبر مخالفة ويطبق بحقهم العقوبات.
وبخصوص "أسعار" الرقاة وأدويتهم وسلامتها، قال آل عبود إنها تخضع للرقابة والمتابعة من خلال اللجنة، وفي حال ورود بلاغ يؤكد أن أسعار الراقي مبالغ فيها، يتم الاستعانة بالمخبرين للتأكد من ذلك من خلال زيارة ميدانية، إضافة لمصادرة الأدوية المقدمة للمرضى في حال الشك بسلامتها، وفحصها من خلال "الصيدلي" المتعاون مع اللجنة أو إرسالها لفحص "السموم" بالمنطقة الغربية إن لزم الأمر.
وختم آل عبود، أن عمل اللجنة يحظى بمتابعة إمارة منطقة عسير والمحافظة، وترد للجنة تقارير ومتابعات مستمرة من تلك الجهتين حول بعض الرقاة.




سعوديات يرفعن دعاوى قضائية لإبطال عقود زواجهن

ذكرت مصادر قضائية أن المحاكم بالمملكة تلقت عدداً من الدعاوى القضائية من مواطنات، يطالبن بإبطال زيجاتهن بحجة أنه تم تزويجهن دون رضاهن.

وأضافت المصادر: "بما أن الإجراءات الشرعية المتبعة في البلاد تقتضي توقيع المرأة على عقد الزواج، ما يعد دليلاً على رضاها وقبولها للعقد، فإن ذلك لا يشير إلى أي إجبار"، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

من جانبه، أوضح المستشار الأسري ثامر الصالح، أن بعض النساء اللاتي يُجبَرن على الزواج، يخفين الضغوط التي تمارس عليهن من قبل أولياء أمورهن عند تزويجهن، كما أن بعضهن يستحين من إقامة دعاوى قضائية، مبيناً إلى أن الدعاوى التي ترفع لا تمثل الأعداد الحقيقية للنساء اللاتي أجبرن على الزواج.





التقرير الطبي أكد الاعتداء ومدة الشفاء 4 أيام
زوجة الأب تحرق “مروج” بـصمّام قدر ضغط!



علمت “المواطن” من مصادرها عن تعرض طفلة في الحادية عشرة من عمرها لعنف أُسري بالباحة على يد زوجة أبيها عبارة عن حروق بـ ” صمّام قدر ضغط ” بالعضد والساعد الأيسر تصل في مجملها إلى 10 سـم بالإضافة إلى عضّ بالأسنان.
وأكد العقيد سعد طراد -الناطق الإعلامي لشرطة الباحة- الواقعة لـ”المواطن”، مبيناً تلقي شرطة بني حسن -يوم أمس- بلاغاً من مواطن عن تعرض ابنة أخته (11 سنة) لعنف أسري “حروق بصمام قدر الضغط وعض أسنان” من زوجة أبيها.

وأضاف: “بيّن التقرير الطبي الاعتداء وأن مدة شفائها 4 أيام ما لم تحدث مضاعفات أخرى، ولا تزال التحقيقات جارية”





في حريق نشب بأحد المنازل والدفاع المدني باشر الحادث
بالصور.. مصرع طفلة حرقاً وإصابة شاب بـ”خالدية” تبوك


A+ A A-

لقيت طفلة في الرابعة من عمرها مصرعها، اليوم الإثنين، فيما أصيب شاب باختناق إثر حريق نشب بحي الخالدية في تبوك.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن الدفاع المدني بمنطقة تبوك باشر حريقاً بأحد المنازل بحي الخالدية.

وأشار الدفاع المدني إلى أن الحريق وقع في الطابق الثاني بأحد المنازل بحي الخالدية، ونتج عن الحادث وفاة طفلة عمرها 4 سنوات حرقاً وإصابة شاب باختناق وتم نقله إلى المستشفى.





سجلوا موقفاً بطولياً وإنسانياً.. وكرموهم بوجبة عشاء فاخرة
بالفيديو.. 3 شبان ينقذون عائلة غمرت سيول "سيسد" مركبتهم بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
سجَّل ثلاثة من الشبان موقفاً بطولياً وإنسانياً بعد أن نجحوا مع آخرين في إنقاذ حياة عائلة - بعد قدرة المولى عز وجل- بعدما كادت مركبتهم تغرق في السيل قبل أن يغمرها، فيما قابلت العائلة ذلك الموقف بالشكر والعرفان وإقامة وجبة عشاء خاصة للشبان الثلاثة.

وقعت الحادثة يوم السبت الماضي بعد هطول الأمطار الغزيرة على محافظة الطائف، وخصوصاً على منطقة سيسد التي تحتضن المنتزه الوطني بالطائف؛ إذ تلاقفت قوة السيل الناتج من الأمطار الغزيرة مركبة من نوع "جيمس يوكن" سوداء اللون، حاول قائدها تجاوز السيول بعد أن غامر في موقع مقارب ونجا، لكنه عند انتصاف الوادي احتجزته السيول، وبدأت تحرك المركبة وتدور بها.

وكانت "الجيمس" تُقِلُّ عائلة مكونة من "الأب ووالدته المسنة مع اثنين من الأبناء (13 و8 سنوات) وطفلة صغيرة لم تتجاوز العامين، إضافة لسائقهم.

وبدأت أصوات استغاثتهم ترتفع، وأوشكت مياه السيول أن تغمر المركبة، لولا لطف الله ثم وجود ثلاثة من الشبان الأبطال الذين شهدوا الحالة، هم خالد سعد القرني الموظف بالحرس الملكي، ابن عمه محمد علي القرني الطالب بكلية الطب بجامعة الطائف وشقيقه عبدالعزيز علي القرني، الذين هبوا لإنقاذ العائلة، وكان أولهم "خالد" الذي أمسك بحبل كان موصولاً بأيدي رفيقَيه، وتقدم عبر السيل مشياً وصولاً للجيمس، واعتلى سقفها، وسحب الطفلة الصغرى وعاد بها لرفيقيه.

وفي المرة الثانية ربط "خالد" خصره بالحبل، وعاد للمركبة بعد أن سقط في السيل، لكن بحمد الله نجا منه، وسحب الطفل الصغير البالغ من العمر ثماني سنوات، وعاد به لرفيقيه.

وواجه "خالد" صعوبة في نقل المرأة المسنة والابن الأكبر؛ كونهما ثقيلي الوزن، وطلبت المسنة إبلاغ الدفاع المدني، وبقي معهم بالمركبة لحين أن هدأ السيل.

إثر ذلك حضر مجموعة من الشبان المتعاونين، وكذلك مركبة من نوع "جيب شاص"، وتم ربط "الجيمس" التي كادت تنغمر بالسيل، وسحبها لبر الأمان؛ ونجت العائلة بقدرة الله سبحانه، ثم بشهامة الأبطال الذين تعاونوا على إنقاذهم.

العائلة ابتهجت بتلك الشجاعة، وقابلتها بدعوة الشبان الثلاثة على وجبة عشاء فاخرة في اليوم نفسه تقديراً منهم وعرفاناً لما قاموا به من دور بطولي وإنساني في إنقاذهم. وقد قَبِل الشبان الدعوة.
فيديو





على دوي الرصاص.. "سبق" توثق بالفيديو عملية ضبط مروّج مخدرات متلبساً

سبق- الرياض:
 في مغامرة صحفية جديدة، أنتج القسم المرئي بصحيفة "سبق" مادة فيلمية، رَافَقَ خلالها فريق "سبق" رجال مكافحة المخدرات لضبط أحد المروّجين في واقعة شهدت تبادل إطلاق نار وإصابة أحد رجال الأمن المتخفين، قبل أن تُجري لقاء حصرياً مع المروّج، كشف خلاله عن بداية جرائمه وهدية الجيب اللكزس، التي كانت أول أرباحه من تجارة الموت. 

وفي البداية، زرعت "سبق" كاميرات خاصة لتوثيق الواقعة مع مصوّرين منتشرين في عِدّة مواقع؛ فيما أكد أحد أعضاء فريق المكافحة لـ"سبق" أنهم يُتابعون المروّج منذ عدة أيام، كاشفاً أنهم استقلوا سيارة خاصة مُجَهّزة ضد الرصاص لغرض المداهمة؛ مبيناً أنه سيتم إرسال رجل أمن سيَدّعي أنه شاب متعاطٍ، وسيدخل للمروّج ليشتري منه كمية؛ وذلك أثناء مراقبة الفِرَق للموقع؛ ليتم ضبطه متلبساً بجريمته، وتم توزيع جميع رجال الأمن المتخفين بالموقع، وبينهم اثنان متنكران في زي باكستاني وسوداني، وشخص آخر متنكر في زيّ عامل يقوم بغسل السيارات بنفس الموقع المتواجد فيه المروّج. 

وعلى الفور حانت ساعة الصفر، وبالفعل خرج المروّج لتسليم الكمية لرجل الأمن المتنكر، وأثناء ذلك قام الشاب بمحاولة إيقافه؛ فأطلق المروّج النيران عليه من مسدس كان بحوزته؛ وذلك قبل أن يداهمه باقي رجال الأمن ويسيطروا عليه، وتم نقل المصاب بعد تبادل لإطلاق النار رَصَدَته ووثّقته كاميرات "سبق" المنتشرة في الموقع. 

وبعد الواقعة أجرت "سبق" حواراً قصيراً مع المروّج، أكد خلاله أن البداية كانت عندما تعرّف على أحد الأشخاص داخل استراحة قائلاً: "أغراني بالأموال وأعطاني "جيب لكزس" موديل السنة، لتوصيل طلبية؛ وذلك قبل 3 سنوات". 

وبدورها لم تُنْهِ فِرَق المكافحة الواقعةَ على ذلك؛ بل قامت بمراقبة شخص سوري الجنسية أرشد عنه المروّج أثناء التحقيق معه؛ موضحاً أنه يزوّده بالمخدرات، وبالفعل تم التوجه لضبطه، وتمت محاصرته قبل أن يركب سيارته، وتوقيفه. 

يُذكر أن العمل من فكرة وإعداد وليد العمري، وتولى إدارة إنتاجه عبدالله الدعجاني، وتصوير محمد العشري، ويحيى الدعجاني، صالح صالح، ومساعد مصور أنوراج ربمنان، ومونتاج أحمد المغربي، ومن إخراج محمد صالح، وإنتاج القسم المرئي بصحيفة "سبق".
فيديو





بين الشيخ فهد عبدالرحمن الحميد والدكتور عادل العمري
"الميدان" يعرض مناظرة تلفزيونية عن حكم سماع الموسيقي

عبدالحكيم شار- سبق:
يعرض برنامج المناظرات الأسبوعي "الميدان" على قناة الرسالة الفضائية، غداً الثلاثاء، حلقة جديدة تتناول بيان حكم سماع الموسيقى، بين الشيخ فهد عبدالرحمن الحميد والدكتور عادل العمري.

يبث البرنامج عند الساعة التاسعة والنصف مساء ويقدمه الإعلامي والكاتب الساخر وعامل المعرفة أحمد العرفج، الذي عُرف عنه التزام الصمت في أغلب الوقت، حيث يترك للضيوف المساحة للمنازلة وشرح وجهات النظر، والاسترسال دون مقاطعة. 

يشار إلى أن البرنامج ناقش حتى اليوم بعض القضايا الخلافية الساخنة التي ما زالت قيد النظر والتنظير الفقهي والاجتماعي، كقيادة المرأة للسيارة وإغلاق المحال التجارية وقت الصلاة والاختلاط، وسيكون المشاهد على موعد مع قضايا أخرى كالسينما والرياضة في مدارس البنات.
فيديو





قال إن البعض يبدو سلفيًّا بحسابه الرئيسي وشيطانًا بحسابه المزور
"الشريم" لمتابعيه: أتدرون من ذو الوجهين في "تويتر"؟

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

عبر تغريدة جسدت انفعاله الشديد.. انتقد إمام الحرم المكي الدكتور سعود الشريم مَن وصفهم بـ"ذو الوجهين في تويتر" الذين يمتلكون أكثر من حساب، بعضها رسمي وبعضها مزور، ويظهر عبر كل منها بشخصية مختلفة، وبوجهة نظر مختلفة.

وقال "الشريم" عبر حسابه الشخصي بـ"تويتر" موجهًا سؤالا لمتابعيه: "أتدرون من ذو الوجهين في (تويتر)؟! إنه من يبدو سلفيا حكيما بحسابه الرئيس، ويبدو شيطانا ناطقا بالسوء في حسابه المزور! (لا تعلمونهم الله يعلمهم)".

وحظيت تغريدة "الشريم" الغامضة باهتمام كبير من متابعيه، الذين أعادوا نشرها أكثر من ألف مرة في أقل من نصف ساعة، حيث أيده بعض المعلقين داعين الله أن يفضح هذه النوعية في الدنيا قبل الآخرة.

فيما تساءل بعض المغردين عمن يقصد الشيخ تحديدًا بالتغريدة التي أجملت ولم تفصل، كما تساءلوا كيف عرف "الشريم" أن هناك من يستخدمون بعض الحسابات المزورة لأغراض خفية؟.

يُذكر أن حساب "الشريم" يتابعه أكثر من 870 ألف متابع، ونشر الشيخ عبره أكثر من 1500 تغريدة منذ إنشائه في 24 أبريل 2013 وحتى الآن.





الغيث: باقٍ في "تويتر" ولن أغادره.. فليفرح الأصدقاء وليحزن الأعداء


نفى عضو مجلس الشورى عيسى الغيث إغلاقه صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكداً أن ما صدر عنه هو قراره بأن يركن إلى استراحة محارب يتوقف خلالها عن الكتابة والتغريد في الشؤون المثيرة للجدل وليست الكتابة والتغريد عموما.

وقال الغيث عبر حسابه بموقع تويتر في وقت متأخر من مساء أمس (الأحد): "زعموا أن الغيث يودع تويتر، وأبشركم أني باقٍ فيه وفي غيره، وودعت شيئاً آخر كاستراحة محارب، لذا فليفرح الأصدقاء وليحزن الأعداء".

وكان نشطاء قد دشنوا هاشتاقا أمس (الأحد) بوسم "الغيث يودع تويتر" ما بين مرحب ومتأسف لذلك على إثر مقال للغيث بصحيفة "مكة"، أشار خلاله إلى توقفه هذه الفترة عن الكتابة والكلام في الشؤون المثيرة للجدل بعد خمس سنوات كتب خلالها مقالات عدة وتغريدات كثيرة بجانب المشاركات التلفزيونية، مضيفا أن مقالاته وتغريداته ومشاركاته العلمية والإعلامية خلال الفترة المقبلة ستكون بعيدة عن هذا السرب.





فيديو: مغرد سعودي يحرض على إغتيال السيسي.. وأخرون يطالبون بمعاقبته


شنّ مغردون سعوديون حملة على أحد المتعاطفين مع جماعة الإخوان المسلمين، إثر تغريدة له على موقع التواصل “تويتر”، اتهم فيها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالخيانة، متمنياً أن يحدث له ما حدث للرئيس الأسبق أنور السادات، فيما اعتبره المغردون تحريضاً على القتل، مطالبين بمحاسبته، والالتفات لمثل هذه التغريدات التي اعتبروا أنها تقدم صورة مسيئة عن السعوديين. وتعليقاً على الموضوع، أكد المحامي والكاتب الصحافي عبدالرحمن اللاحم، في مداخلة مع قناة “العربية” من الرياض، أن هناك فرقاً كبيراً بين الحرية في إبداء الرأي والتحريض على العنف و”شرعنة” القتل.

وأضاف: “عندما تتهم شخصاً ما بالخيانة وتحرض على قتله، لا يمكن أن يدخل ذلك في قانون حرية الرأي”، مشيراً إلى أن ما حدث في مصر بالأمس هو حدث كبير بالنسبة للإخوان المسلمين. وأشار اللاحم إلى أن هذه التغريدة سببها عدم تطبيق القانون على من سبقوه بتغريدات مماثلة. وأضاف: “القانون السعودي يعاقب على مثل هذه النوعية من التغريدات التي تحرض على القتل.. فهو يشرعن قتل الرئيس السيسي”. وطالب اللاحم بمحاسبة هذا الشخص لإعادة هيبة الدولة و”إلا سيكون هناك انطباع بأن الدولة لا تأخذ ذلك الموضوع على محمل الجد، وسيتم تكرار ذلك الموضوع”، بحسب قوله. وأكد اللاحم على أن هذه الجريمة تدخل في سياق قانون المعاقبة على الجرائم الإلكترونية، وكذلك قانون الإرهاب.
فيديو





نصيب الفرد في السعودية من الناتج المحلي يشغل مغردي تويتر

 
 أثارت الأرقام التي كشفت عنها وكالة "ستاندرد آند بورز" حول نصيب الفرد في السعودية من الناتج المحلي، تعليقات المغردين على موقع تويتر والتي تباينت بين من يشكر الحكومة على ما تقوم به، وبين من يسأل عن الخدمات التي تُقدم للمواطنين في المملكة.

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز"، قد بيّنت أن نصيب الفرد في السعودية من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 5% في عام 2014 عن مستوياته في العام السابق، ليصل الى 97.5 ألف ريال (26 ألف دولار)، بحسب ما ذكرت صحيفة الاقتصادية.

وقدرت الوكالة إنتاج المملكة السنوي من النفط والغاز بنحو 5 مليارات برميل من النفط المكافئ، مشيرة إلى إمكانية الاحتفاظ بها لمدة 66 عاماً المقبلة.

وقد أشار أحد المعلقين الى أن الأرقام المالية تستفز المواطن لأنه لايرى أثرها بشكل مباشر عليه، فيما انتقد آخرون "طمع" البعض في ظل ما تؤمنه المملكة من أمن وأمان.

CNN




بالفيديو:فيلا بإسكان الحرس الوطني الجديد يثير حفيظة منتظري الإسكان بالمملكة!


أثار مقطع فيديو لأحد الفلل بإسكان الحرس الوطني حفيظة المواطنين لما تتميز به من تنظيم وتجهيزات عالية، بالإضافة الى جودة العمل وسرعة الإنجاز من قبل الشركة المنفذة، وذلك مقارنة بالاسكان المنتطر من وزارة الإسكان.

وعبر العديد من المتابعين عن إعجابهم بالتصميمات المميزة للفلة، وضرورة الإقتداء بما تقوم به وزار الحرس الوطني من متابعة دقيقة للشركات المنفذة من قبل إدارة المشاريع بها وهو ما نتج عنه إسكان حاز إعجاب الجميع جاء ذلك وفقا لموقع المناطق.
فيديو





بالفيديو:شاهد رد فعل سعوديات على حلق مصري لحيته بمرآة "سيارتهن المظللة"


 تداول مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعى فيديو طريف لرجل مسن مصري يقيم بالسعودية حاول حلاقة ذقنه أمام مرآة إحدى السيارات بينما لم يكن يعلم أن السيارة بها أحد.ويظهر الفيديو رد فعل سيدات داخل السيارة وهم يضحكون عليه بشكل هستيري.
فيديو





النصر في المرتبة الخامسة على مستوى أندية العالم خلال الموسم الحالي



وقع ترتيب فريق النصر في المرتبة الخامسة على مستوى أندية العالم خلال الموسم الحالي ، وذلك حسب إحصائية ” رانك تيم ” الأوكرانية والمتخصصة في تصنيف الأندية بعد نهاية كل موسم رياضي .

فيما جاء في صدارة الترتيب فريق ريال مدريد الاسباني بعد أن حل في المرتبة الأولى ثم جاء فريق تشلسي الانجليزي في المرتبة الثانية وحل فريق برشلونة الاسباني في المرتبة الثالثة وأحتل فريق يوفنتوس الايطالي في المرتبة الرابعة وجاء فريق النصر السعودي في المرتبة الخامسة وجاء فريق الارسنال في المرتبة السادسة .

وتعتمد تصنيفات أندية العالم على النتائج الايجابية لكل فريق كما هو الحال يطبق على فريق النصر الذي حقق نتائج إيجابية خلال الموسم الحالي في منافسات الدوري السعودي وذلك بعدما خاض الفريق 26 مباراة وتلقى خسارة واحدة فقط.




موقع إيطالي يتساءل: هل لعب ماردونا للسعودية؟
“تحفة العويران” ضمن أروع أهداف المونديال



احتفى موقع “سيريا اديكت” الإيطالي بأجمل الأهداف التي تم تسجيلها خلال نهائيات كأس العالم في الأعوام السابقة. وجاء هدف سعيد العويران نجم المنتخب السعودي السابق في مرمى بلجيكا خلال نهائيات كأس العالم 1994 في صدارة الأهداف، ووصفه التقرير بـ”تحفة العويران”. وتساءل التقرير عما إذا كان ماردونا قد لعب للسعودية؟ في إشارة إلى تشابه هدف العويران مع هدف ماردونا الشهير في مرمى إنجلترا عام 1986. واختتم الموقع تقريره بنشر فيديو للهدف التاريخي مطالباً عشاقه بأن يتمتعوا بالهدف “التحفة”، على حد وصفه، وأن يقارنوا بينه وبين هدف ماردونا أيهما الأفضل؟




هلالي يقود رونالدينهو للنصر

 

تدور هذه الأيام مفاوضات بين اللاعب البرازيلي رونالدينهو ونادي النصر في العاصمة الفرنسية باريس يقودها عضو شرف هلالي وسط تكتم شديد على سير المفاوضات والتي تصطدم حتى هذه اللحظة باشتراط اللاعب مبلغ عشرة ملايين دولار ولمدة عامين رافضاً في الوقت نفسه شرط العام الواحد، في حين يواصل المفاوض الهلالي بحسب مصادر تقريب وجهات النظر بين النادي واللاعب وتوقيع العقد مع اللاعب الدولي لينضم الى الثلاثي عماد الحوسني ومحمد حسين ومواطنه التون رودرقيز.الجدير بالذكر وفقا لصحيفة عكاظ ان شخصية اتحادية بارزة رفضت ملف اللاعب رونالدينهو بعد ان تم عرضه عليه من قبل أحد مكاتب التعاقدات بسبب المبلغ المادي الكبير وشرط العامين إضافة الى تقدم اللاعب في السن.




النصر يتيح لحاملي بطاقة الانتماء التصوير مع الكأسين

العاصمة - معاذ الجندل

أعلن نادي النصر إتاحته الفرصة لجماهيره حاملي بطاقات (الانتماء) بكل فئاتها فرصة التصوير مع كأس سمو ولي العهد وكأس دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين .
وذلك يومي الأربعاء والخميس 13 و 14 شعبان 1435 هـ من الساعة الرابعة عصرا إلى الساعة العاشرة مساء بصالة الأمير سلطان بن سعود ( يرحمه الله ) بمقر النادي وسيكون الدخول للتصوير من البوابة الرئيسية للنادي .
ومن لا يحمل بطاقة الانتماء بإمكانه الحصول عليها من العربة المخصصة بيع البطاقات، والتي ستكون متواجدة في أمام البوابة الرئيسية لمقر النادي .
وتأتي هذه المبادرة إيماناً من النادي بدور الجماهير ودعمها الكبير لمسيرته من خلال اشتراكها ببطاقات الانتماء .





رئيس ناد إنجليزي يعلن تعاقده مع أمير سعودي للعب لفريقه.. الموسم المقبل (صور)

أعلن رئيس نادي سالزبوري سيتي الإنجليزي لكرة القدم عطيل توزار اليوم (الاثنين) عن التوقيع مع أمير سعودي، للعب محترفًا ضمن صفوف الفريق الأول بالنادي خلال الموسم المقبل.

وكان رجل الأعمال المغربي عطيل توزار (31 عامًا) ، قد اشترى نادي سالزبوري الشهر الماضي، بعدما حل في المركز الـ 12 هذا الموسم بدوري الدرجة الخامسة الإنجليزي، وأصبح هو الداعم المالي الرئيسي له مع شريكه مارك وينتر.

وكشف توزار، وفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي للنادي، عن التعاقد مع الأمير السعودي خالد بن بدر آل سعود (19 عامًا) القادم من فريق بروملي بنفس الدرجة، للعب في مركز وسط الملعب، مشيرا إلى أنه لاعب مجتهد تم ضمه للنادي بعد ورود تقارير تشيد بمستواه وتفهمه لواجبات لاعب كرة القدم.

من جانبه، عبر اللاعب عن سعادته بالانضمام إلى نادي سالزبوري الإنجليزي وكذلك بثقة توزار في اللاعبين صغار السن، متمنياً أن يكتسب خبرة كبيرة من اللعب بالنادي والدوري الإنجليزي ويحقق نتائج إيجابية بالتعاون مع لاعبي الفريق.







تحذيرات من سُمِّيَّة "الصل" وخروجها بكثافة في هذه الفترة من العام
مركز "الأمصال" يرصد ثعباناً أسود في بطنه "ضب" و30 بيضة

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
حذر المركز الوطني لإنتاج الأمصال المعادلة لسموم الثعابين والعقارب بوزارة الحرس الوطني؛ من انتشار الثعابين في هذا الوقت من السنة بمعدلات أكبر مقارنة بفصول السنة الأخرى، مرجعاً ذلك إلى حرارة الجو، هطول الأمطار، ومصادفة شهر يونيو لفترة التزاوج بين الثعابين؛ حيث يخرج الذكور والإناث بحثاً بعضهم عن بعض؛ مما يجعل تواجد الثعابين خارج جحورها أكبر.

ورصد المركز ما انتشر من مقاطع فيديو عن الإمساك بثعبان "الصل" الأسود أو قتله على يد بعض الشُّبان الهواة، مؤكداً تنامي القلق بسبب هذه الممارسات، وقال المركز: "ثعبان الصل الأسود يحمل سماً خطيراً جداً يقتل خلال أقل من 45 دقيقة من اللدغة، وهو يتواجد بصفة دائمة في جحر الضب".

وأضاف: "القاعدة التي توصل إليها المركز أثناء رحلاته السنوية المكثفة لجمع الثعابين السامة بغرض إنتاج أمصال لها؛ تقول: إن كل ثعبان من نوع الصل يوجد في جحر ضب أو خارج الجحر طبعاً، ويزحف لمسافات كبيرة جداً في المناطق التي يتواجد فيها الضب".

وأردف المركز: "بطبيعة الحال لا يمكن اعتبار أن في كل جحر ضب يتواجد ثعبان الصل، لكن تواجده في هذه البيئة واضح، وخاصة في مناطق معينة، ثم عندما يقوم هواة صيد الضب بإغراق الجحر بالماء فإن الصل يخرج أولاً، وهذا يشكل خطراً كبيراً جداً على من يمارسون هذه الهواية، سواء قرروا إدخال الماء بالجحر ثم إدخال اليد أو قرروا الحفر ومحاولة إخراج الضب باليد، أو المبيت في بيئات صحراوية يتواجد بها الضب من دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

وحول المقاطع التي انتشرت بخصوص تواجد الصل الأسود بأحجام كبيرة جداً، قال مدير عام المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات، الصيدلي محمد بن سليمان الأحيدب: "هذه المقاطع صحيحة؛ حيث يتراوح حجم الصل الأسود الذي جمعه المركز من بيئات المنطقة الوسطى ما بين 130 إلى 183 سم، وقد سبق للمركز أن جمع من مدينة جلاجل بسدير أكبر ثعبانين من نوع الصل، وبلغ طول أحدها 183 سم، وبلغ طول آخر 173 سم، وكان من نوع أنثى الصل التي تحمل 35 بيضة، وقد وضعت في الجحر قبل الإمساك بها".

وأشار إلى أن ذلك يعني انتشار 35 ثعباناً من نوع الصل في منطقة محدودة بمساحة "5 x 5 كم"؛ مما يؤكد خطورة انتشار هذا النوع من الثعابين السامة جداً.

وقام المواطن عبدالرحمن الرميح، من مدينة جلاجل، بإحضار ثعبان الصل الضخم الذي قضى عليه وكان طوله 167سم، إلا أن ضخامته كانت بسبب سمك جسده؛ حيث بلغ قطر الجسد حوالي 28 سم، ثم بعد تشريحه تم العثور في داخل بطنه على بقايا ذيل حيوان "ضب" ضخم وحوالي 30 بيضة جاهزة للوضع؛ مما يعني أنه من نوع أنثى الصل الأسود.

وأعلن المركز أنه يركز حالياً على إرسال فريق بحث متخصص ليجوب شمال المنطقة الوسطى، وخاصة مدينة جلاجل ثم الاتجاه شمالاً بحثاً عن الصل الأسود، الذي اشتهر بوجوده في هذه المنطقة، وستستغرق الرحلة قرابة أسبوع، وسيتم استخدام صهريج ماء لاستخراج الصل من جحر الضب.

جدير بالذكر أن المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بالحرس الوطني، ينتج أمصالاً متخصصة متميزة بكفاءتها العالية في معادلة سموم جميع أنواع الثعابين المتواجدة في الجزيرة العربية، إضافة إلى مصل لمعادلة سموم جميع العقارب.

ومن منتجات المركز: مصل متخصص عالي الكفاءة في معادلة سم ثعبان الكوبرا العربية، وسم ثعبان الصل الأسود في حالة التعرف على الثعبان المسبب للَّدغة وتحديد ما إذا كان هو الصل الأسود أو الكوبرا العربية.









صحيفة: اللواء الأحمر أبلغ السعودية بتواطؤ السلطة مع الجماعة المتمردة
يمنيون يسخرون من مفتي الحوثيين بفيديو "سيدنا إبليس رضي الله عنه"

محمد الطاير– سبق– الرياض:
عاد مقطع فيديو يظهر فيه المرتضى المحطوري، مفتي الحوثيين وأحد أبرز مراجعهم الدينية، وهو يصف الشيطان بقوله: "سيدنا إبليس رضي الله عنه"، إلى الواجهة مجدداً، حيث تناقله عشرات المغردين اليمنيين على "تويتر" خلال الأيام الماضية.

تزامن ذلك مع اشتداد المواجهات في محافظة عمران بين مسلحي الحوثي والقبائل المسنودة بقوات اللواء 310 مدرع، حيث تسعى الجماعة المتمردة للسيطرة على المحافظة منذ أشهر، فيما وقّع الطرفان اتفاقاً الأربعاء الماضي لوقف العمليات العسكرية، غير أن العديد من وسائل الإعلام اليمنية أكدت أن الحوثيين يحشدون المزيد من القوات، وسط توقعات بفشل الهدنة وعودة المواجهات.

المغردون اليمنيون الذين تعاطفوا مع أهالي عمران وما يواجهونه من حصار، وجدوا في فيديو المحطوري فرصة للسخرية من "عقيدة الحوثيين الفاسدة"، حسب وصفهم.

يأتي ذلك فيما نقلت صحيفة "الأمناء" الأسبوعية اليمنية التي تصدر في عدن، عن مصادر لم تسمها قولها إن لقاء قبلياً عُقد خلال اليومين الماضيين بين اللواء علي محسن الأحمر، وعدد من رجال القبائل، تدارسوا خلاله الوضع في عمران، تمهيداً لجولة قادمة مع الحوثيين.

وأضافت المصادر أن "اللواء الأحمر تواصل مع الجانب السعودي، وأطلعه بوجود تواطؤ من السلطة مع الحوثيين"، غير أن الصحيفة لم تذكر المزيد من التفاصيل عن طبيعة هذا التواطؤ. 
فيديو





فرحة يمنيين بـ"نهر البترول" في صنعاء (فيديو)


انقلبت قاطرة بترول تحمل "البنزين" في منطقة جحانة التابعة للعاصمة اليمنية صنعاء، فخرج أهالي المنطقة لتعبئة البنزين السائب منها في مشهد يملؤه الفرح والسرور.

وتناقل ناشطون على الإنترنت، الاثنين (9 يونيو2014)، مقطع فيديو يظهر انقلاب قاطرة محملة بالبترول في منطقة جحانة شرق العاصمة، ليهرع إليها سكان المنطقة فرحين ويحمل كل منهم "عبوة فارغة" ليملأها من البنزين المنسكب.

ويطغى البترول المنسكب من القاطرة على الكارثة التي حلت بها وبقائدها، ليتجاهل الناس المأساة وينشغلوا بتعبئة البترول. فيما يبدي أحد الأشخاص في الفيديو فرحته بمشاهدة البترول يسيل على الأرض فيقول:" انظروا يا إلهي صار نهر من البترول".

وقال الشخص الذي رفع الفيديو انظروا إلى: "مدى ابتهاج المواطنين بالبترول وكأنهم وجدوا ماء في صحراء.. شاهدوا إلى أي مبلغ وصلت بهم الأزمة الحالية"، مبديًا حزنه على سائق هذه القاطرة ومالكها.
فيديو





أسرة بحرينية تحتفل بمرور 20 عاماً على تقدمها بطلب وحدة سكنية


احتفلت أسرة بحرينية بمناسبة مرور 20 عاماً على طلبها الإسكاني للحصول على وحدة سكنية من الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان.

وأعدت الأسرة في لفتة طريفة كعكة خاصة لدى أحد المخابز كتب عليها: «احتفالاً بمرور 20 عاماً على التقدم بطلب للحصول على وحدة سكنية، عقبال المئة عام»، فيما أشير على الكعكة نفسها أن الطلب تقدم به رب الأسرة خلال العام 1994، وأنه حتى العام 2014 مازال ينتظر مكالمة واحدة من الوزارة تثلج صدره.

والجميل أن الأسرة احتفلت بهذه المناسبة 3 مرات، فقد أعدت 3 كعكات احتفت بكل واحدة منها في مكان، الأولى في منزل والد صاحب الطلب الإسكاني الذي يقطنه الآن، والأخرى مع أسرة الزوجة، والثالثة مع أسرة الزوج. وقد ألحقت كل كعكة بصورة صغيرة لمنزل قديم متهاوٍ.

وعمد رب الأسرة صاحب الطلب الإسكاني إلى تصوير بطاقة الطلب التي أصدرتها له وزارة الإسكان عند تقدمه بطلب الخدمة لديها في العام 1994، كدلالة على مصداقية مرور 20 عاماً على ذلك. وأظهرت البطاقة أنه تقدم بطلبه في 28 يونيو/ حزيران 1994.

وفي هذا، قال صاحب الطلب الإسكاني مهدي يوسف: «قد تبدو فكرة غريبة، لكن سعيت من خلالها لتصبير نفسي وأسرتي على مر الانتظار بمقابل عدم القدرة على تدبير كلفة امتلاك منزل، وقد حولت الشحن السلبي الذي كان ينتاب زوجتي وأبنائي إلى نوع من الانتقاد والتعبير الساخر الذي تتوسطه الابتسامة، علَّ وعسى أن يحس المسئولون بمعاناة المواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية والحال الذي وصلوا إليه».






الكويت.. سجن 3 برلمانيين تطاولوا على الذات الأميرية

 

قضت محكمة التمييز في الكويت، بالحبس سنة وثمانية أشهر مع كفالة ألفي دينار لوقف نفاذ الحكم ضد ثلاثة من النواب السابقين، على خلفية اتهامهم بالإساءة للذات الأميرية والتطاول على مسند الإمارة، وتقليص صلاحيات الأمير. وذلك خلال حديثهم بإحدى ندوات المعارضة لرفض مرسوم الصوت الواحد.

وبهذا الحكم تكون المحكمة قد أدانت المتهمين الثلاثة، وهم فلاح الصواغ وخالد الطاحوس وبدر الداهوم، وألغت حكم البراءة الذي كانت محكمة الاستئناف قد حكمت به في وقت سابق.

وتحدث المحامي الكويتي الحميدي السبيعي أن هذه العقوبة الأدنى بحقهم، حيث إن أصل العقوبة 5 سنوات.

وتعليقاً على سؤال حول مستقبل الحياة السياسية للنواب قال السبيعي "قانون الانتخاب يحرم من الانتخاب كل من عوقب بعقوبة جناية أو جرائم مخلة بالشرف والأمانة".

وأوضح أن هناك انقساماً حول طبيعة الجرائم المخلة بالأمانة والشرف، مبيناً أن السرقة والرشوة والتزوير وخيانة الأمانة تعتبر من الجرائم المخلة بالأمانة والشرف ولكن هل تعتبر الآراء السياسية من ضمن جرائم الشرف؟

وأضاف أن القضاء الكويتي والأحكام القضائية شحيحة ولم يسبق من قبل للقضاء منع مرشح من خوض الترشح أو الانتخاب بمثل هذه العقوبة، لأن هناك رأيين أحدهما يقول لا يجوز لهم ذلك فيما الآخر يجيز ذلك.

وقال السبيعي إن المسألة في هذا الخصوص غير واضحة والمحكمة الإدارية هي الفيصل الأخير.

وتعليقاً على سؤال في حال صدر عفو أميري هل يعودوا للحياة السياسية أكد أن ذلك من الطبيعي، ولا يحق لأي جهة منعهم كون العفو الأميري يلغي كل السوابق.





أكثر من 10 شباب تعرضوا لها
مصر: النائب العام يأمر بتحقيق عاجل في واقعة التحرش في ميدان التحرير

هشام بركات (أرشيف)
الإثنين 9 يونيو 2014 / 19:36
القاهرة -
 سليمان خيريأمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات، بفتح تحقيق عاجل في واقعة تعرض فتاة أمس في ميدان التحرير للتحرش وتجريدها من ملابسها، على أيدي أكثر من 10 شباب أثناء الاحتفال بتنصيب عبدالفتاح السيسي رئيساً للجمهورية.

وكلّف بركات المكتب الفني برئاسة النائب العام المساعد المستشار عادل السعيد، والمحامي العام الأول بمكتب النائب العام المستشار هشام سمير، بالتحقيق في الوقائع وتفريغ الفيديوهات المتواجدة على صفحات الإنترنت، والتي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، ومخاطبة وزارة الداخلية؛ لتحديد الذئاب الذين قاموا بتلك الفعلة، واستدعاء القيادات الأمنية المسئولة عن ميدان التحرير لسماع أقوالهم في تلك الواقعة.

وكان عددٌ من الشباب المتواجدين بالتحرير قاموا باعتراض سيدة ثلاثينية تصطحب ابنتها، وحينما صرخت محتجة وجدت نفسها بين حشد من المتحرشين، ثم أخذ المتحرشون الذين بلغ عددهم أكثر من 10 أشخاص في دفعها بعيداً عن أنظار المتظاهرين، بحجة حمايتها إلا أنهم تكاثروا حولها للتحرش بها وتجريدها من ملابسها.

استغرق المتحرشون في فعلتهم نحو ثلث ساعة من دون منقذ، وسط تهديدات بضرب منّ يتجرأ للدفاع عنها، قبل تدخل عدد من رجال الأمن والشباب لإنقاذها.





محكمة مصرية تقضي بحبس 112 إخوانياً


قالت مصادر قضائية إن محكمة جنح في القاهرة حكمت اليوم الإثنين بحبس 112 مؤيداً لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، عاماً مع الشغل، لإدانتهم بتهم تتصل باحتجاج نظم في الذكرى الثالثة لانتفاضة 25 يناير (كانون الثاني) 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقال مصدر إن 50 من المحكوم عليهم سبق إخلاء سبيلهم بقرار من المحكمة، وسيكون على الشرطة القبض عليهم الآن.

وانعقدت محكمة جنح الموسكي التي أصدرت الحكم في مقر معهد أمناء الشرطة، المجاور لمجمع سجون طرة في جنوب القاهرة.

ومنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز العام الماضي ألقت قوات الأمن القبض على ألوف من أعضاء الجماعة أغلبهم خلال احتجاجات تحول كثير منها إلى العنف.

وعاقبت محاكم مختلفة مئات من المقبوض عليهم بالحبس مدداً وصلت إلى السجن المؤبد، كما عاقبت عشرات بالإعدام وأحالت محكمة في محافظة المنيا جنوبي القاهرة أوراق المرشد العام للجماعة محمد بديع و682 آخرين إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم، وسيصدر الحكم هذا الشهر.

وقتل مئات من أعضاء ومؤيدي الجماعة ورجال الأمن في عنف اندلع بعد عزل مرسي، وهجمات استهدفت الشرطة والجيش.





مصر: تأجيل محاكمة مرشد الإخوان إلى 15 سبتمبر


الإثنين 9 يونيو 2014 / 18:35
القاهرة-
أرجأت، اليوم الإثنين، محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمود سامي كامل، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، وقيادات الإخوان في قضية أحداث البحر الأعظم لجلسة 15 سبتمبر (أيلول) القادم، لعدم حضور المتهمين.

ويُحاكم إلى جانب بديع كل من محمد البلتاجي، وعصام العريان، والمتهم الهارب عاصم عبد الماجد، وصفوت حجازي، وعزت صبري حسن، وأنور علي، والحسيني عنتر محروس، وهشام إبراهيم كامل، وجمال فتحي يوسف، وأحمد ضاحي محمد، وعزب مصطفى مرسي، وباسم عودة، وأبو الدهب حسن محمد، ومحمد علي طلحة.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة، منها التجمهر والإرهاب والشروع في القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

وذكر أمر الإحالة أن المتهمين باسم عودة، وأبو الدهب حسن، ومحمد طلحة، تولوا زعامة عصابة هاجمت السكان، وقاومت رجال السلطة. وجاء في أدلة الثبوت 19 شاهدًا، وتقارير الطب الشرعي والمعمل الجنائي، التي أدانت المتهمين بارتكابهم تلك الوقائع.





السيسي : مصر ترفض أي تدخل خارجي في شؤون العراق أو أي دولة عربية
المصدر: وام
التاريخ: 09 يونيو 2014

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفض مصر التام لأي تدخل خارجي في شئون العراق أو أي دولة عربية ..مشيرا الى اهتمام ورغبة مصر لتعزيز أواصر التعاون المشترك مع العراق.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي اليوم بالقاهرة الدكتور خضير الخزاعي نائب رئيس جمهورية العراق.

وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة المصرية ان الرئيس المصري وجه التهنئة للعراق حكومة وشعبا على إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة ..مؤكدا ثبات الموقف المصري الداعم لوحدة العراق وأمنه وعروبته.

وقال ان نائب الرئيس العراقي اكد من جانبه أن قوة مصر هي قوة للعالم العربي ..مشيرا الى ان أن بلاده تصدت لمخططات تفتيت العراق على أساس عرقي أو طائفي وهي المحاولات التي تتعرض لها عدة دول بالمنطقة من خلال استغلال ما لديها من تنوع عرقي أو مذهبي أو طائفي وأن الدولة في سبيلها لاستعادة ذاتها.

وأوضح الدكتور الخزاعي أن العراق يتطلع إلى تفعيل التعاون مع مصر في مجالات ثلاثة رئيسية وهي مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتشاور السياسي.

واستعرض نائب الرئيس العراقي احتياجات بلاده في قطاع الإسكان والبنية التحتية والقطاع الزراعي ..مشيرا إلى ترحيب بلاده بالعمالة والخبرة الفنية المصرية فضلاً عن الشركات المصرية التي يمكنها تنفيذ مثل هذه المشروعات.

وفي هذا الاطار قال المتحدث المصري ان الرئيس السيسي رحب بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات التي طرحها نائب الرئيس العراقي .. متطلعا لانعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية ..مشيراً إلى أهمية تكثيف التشاور بشأن باقي المديونية العراقية المستحقة لمصر على مستوى الجهات الفنية بالبلدين.




إيران: متقاربون مع مصر الحبيبة بشأن سوريا ونأمل بلقاءات على مستوى عال بالرياض
سي ان ان

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان الذي مثل الرئيس الإيراني في حفل تنصيب الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، أن أمن مصر وإيران واحد، وأن هناك تقارباً في وجهات النظر بشأن سوريا، كما عبر عن أمله في أن لا تتكرر الأخطاء التي وقعت في عهد مرسي.

وقال في مؤتمر صحفي نقله موقع أخبار مصر، إن طهران مستعدة لأن تساعد مصر الشقيقة والحبيبة فى كل مجالات التنمية الاقتصادية وكل المجالات، وأن بلاده تعتبر مصر القوية هى إيران القوية، وأمن مصر هو أمن إيران، "ونعتبر نتائج الانتخابات الرئاسية أمن واستقرار للشرق الأوسط برمته."

وأوضح أنه وخلال لقائه القصير مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأحد "أبلغه التحيات الحارة من جانب رئيس حسن روحانى لفخامته كما أكد على الاستعداد التام من جانب إيران للتعاون الوثيق مع حكومة مصر وشعب مصر".

وقال إنه سمع من الرئيس السيسى فى المقابل كلاما طيبا، مؤكدا أن إيران لديها اطمئنان بأن مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين واعد ومشرق، ولدينا أمل كبير لأن نشاهد المصالحة الوطنية المصرية.
وشدد على أن إيران تحترم الأصوات المصرية "ونحن نعتقد أنه على كافة الأطراف المصرية أن تقوم بدورها فى المستقبل المصري، وألا تتكرر الأخطاء التى ارتكبها الرئيس السابق محمد مرسي، بشأن إقصاء بعض الأطراف الداخلية، ونرجو أن ينجح الرئيس السيسى الرئيس الجديد فى إعادة مصر لمكانتها الحقيقية، وأن تقوم مصر بأداء دورها فى تطورات العالم الإسلامي والعربي."

وأوضح أن طهران والقاهرة لديهما "وجهات نظر متقاربة بشأن سوريا .. ونحن علمنا الرؤية الإيجابية عند المصريين بالنسبة للتطورات السورية،" وأضاف أنه ل عبد اللاهيان إنه ناقش فى لقائه مع المسئولين المصريين التطورات بالمنطقة، مشيرا إلى أن سوريا قد تجاوزت الأزمة الداخلية الصعبة وبنجاح.

وأشار إلى أنه سيكون هناك سعى مشترك فى المستقبل القريب من أجل الوصول لحل سياسى فى سوريا، مضيفا أننا أوضحنا للمسئولين المصريين بما أن هناك علاقات متميزة بين إيران ودول الجوار والدول العربية،وهناك حاليا حوار جار ومفيد بين إيران وسوريا، ونتمنى أن نشاهد لقاءات على مستوى عال بين طهران والرياض.





بالتعاون مع الإخوان
تقرير للخارجية الأمريكية يفضح خطة أوباما لتغيير الأنظمة في الشرق الأوسط


الإثنين 9 يونيو 2014 / 23:36
كارول شاهين
كشف موقع "موجز الشرق الأوسط" في تقرير خاص له اليوم الإثنين، عن وثيقة لوزارة الخارجية الأمريكية تظهر انتهاج إدارة أوباما لسياسة الدعم السري للإخوان وحركات الإسلام السياسي الأخرى "الحليفة لها" في الشرق الأوسط منذ عام 2010، لتحقيق أهداف السياسة الأمريكية في المنطقة.

وحددت الوثيقة التي جاءت تحت عنوان "مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط: نظرة عامة"، وصدرت بعد مصادقة أوباما عليها في 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2010، هيكلاً متطوراً من برامج عمل وزارة الخارجية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تظهر مساعيها إلى بناء حركات التمرد عبر ما وصفته "منظمات المجتمع المدني"، لتغيير السياسة الداخلية في البلدان المستهدفة لصالح أهداف سياسية خارجية تخدم للولايات المتحدة.

وتظهر الوثيقة المؤلفة من خمس صفحات الهدف المتجلي في تعزيز وتوجيه التغيير السياسي في البلدان المستهدفة حيث جاء فيها "مبادرة الشراكة الشرق أوسطية هو برنامج إقليمي يمكن المواطنين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تطوير مجتمعات أكثر تعددية وتشاركية، وتطورت مبادرة الشراكة الشرق أوسطية منذ إنشائها للمرة الأولى عام 2002 لتصبح أكثر مرونة ولتتوسع على نطاق المنطقة، مقدمة الدعم المباشر للمجتمع المدني في أنشطته السياسية، ولتشمل جميع بلدان المنطقة باستثناء إيران".

آلية العمل
وفي قسم من الوثيقة بعنوان "كيف تعمل مبادرة الشراكة الشرق أوسطية" حددت الوثيقة ثلاثة عناصر أساسية من برنامجها وهي "البرامج الموسعة، والمنح المحلية على صعيد المنطقة، والمشاريع الخاصة بكل بلد".

ووصفت "البرامج الموسعة على مستوى المنطقة" على النحو التالي: "نبني شبكات من النشطاء لتتعاون فيما بينها، وتحفز التغيير التدريجي في المنطقة".

وشرحت هدف "المنح المحلية" موضحة أنه "تقديم الدعم المباشر للجماعات المدنية من السكان، وتمثل الآن أكثر من نصف مشاريع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية".

وتابعت "موظفو سفارات الولايات المتحدة في هذه البلدان يتولون إدارة التمويل ويعملون كوسيلة اتصال مباشر مع هذه المنظمات".

وأما بند "المشاريع الخاصة بكل بلد" فشرحته الوثيقة على النحو التالي "يتابع الاستجابة للتطورات المحلية والاحتياجات المحلية، على النحو المحدد من قبل سفاراتنا، وذلك بحسب تحليلاتنا الميدانية الخاصة، ذلك لأن التطورات السياسية في البلاد قد تنتج فرصاً جديدة لتحقيق أهداف سياسة حكومة الولايات المتحدة، ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية ستتولى تحويل الأموال للاستجابة لهذه الاحتياجات".

ووفقاً للوثيقة فإن نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في كل سفارات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، هو المسؤول عن برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، ويعطيها أولوية عالية وواضحة.

ولفت الموقع إلى أن الوثيقة توضح أن هذه المبادرة "الشراكة مع الشرق الأوسط" تعمل دون تنسيق مع الحكومات المضيفة، وهذا يظهر بوضوح من خلال تعريفها للمبادرة بأنها "تعمل في المقام الأول مع المجتمع المدني".

أولوية العمل
وأشارت الوثيقة إلى البلدان التي تأخذ أولويات عمل مبادرة "الشركة الشرق أوسطية"، وهي "اليمن والسعودية وتونس ومصر والبحرين"، وفي غضون سنة من إنشائها أضافت لأولوياتها ليبيا وسوريا. 

ويتم توجيه مبادرة الشراكة الشرق أوسطية حالياً من قبل القنصل الأمريكي السابق في أربيل بول ساتفين، ويشغل حالياً منصب مدير مكتب إسرائيل والشؤون الفلسطينية في مكتب وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ونائبه هو كاترين بورجوا، التي تم تعيينها من قبل "مبادرة الشراكة الشرق أوسطية" في فبراير (شباط) 2009 كرئيسة لشعبة السياسات والبرمجة. 

يذكر أن الخارجية الأمريكية اضطرت إلى الافراج عن هذا التقرير بعد دعوى قضائية استندت إلى "قانون حق معرفة المعلومات"، إلا 
انه لم ينشر بعد علانية، وهو ما أشار الموقع إلى أنه سيتمّ عما قريب في إطار عملية إفصاح الخارجية الأمريكية عن وثائقها.





عقب هجوم استهدف قاعدة استعادتها القوات المسلحة
الجيش السوداني يعلن مقتل 110 متمردين شمال البلاد

أ ف ب- الخرطوم
 أعلن الناطق باسم الجيش السوداني، اليوم الاثنين، مقتل 110 من متمردي الحركة الشعبية شمال السودان، إثر معارك أعقبت هجوماً استهدف قاعدة استعادها الجيش منهم الجمعة الماضية.

وقلما يعلن الجيش عن عدد قتلى النزاع بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية شمال السودان.

وقال الناطق باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد: "هجم متمردو الحركة الشعبية على منطقة العتمور بولاية جنوب كردفان والتي تم تحريرها في اليوم السادس من الشهر الجاري غير أن القوات المسلحة تصدت لهم في معركة استمرت ثلاث ساعات كان خلالها المتمردون يصرون علي دخول المنطقة".

وأضاف "سعد": "تمكنت القوات المسلحة من تشتيت فلولهم وقتل منهم في الحال مائة وعشرة مع عدد كبير من الجرحى".

وأكد الجيش السوداني الجمعة الماضية استعادة منطقة العتمور من المتمردين الذين لم يصدر عنهم أي ردة فعل على هذا الإعلان.





المحكمة العليا الليبية: انتخاب معيتيق رئيسًا للوزراء "غير دستوري"

أ ف ب – طرابلس
: اعتبرت المحكمة العليا الليبية، الاثنين، انتخاب أحمد معيتيق رئيسًا للوزراء مطلع مايو "غير دستوري"، ما يفتح الطريق أمام تسوية للأزمة في ليبيا حيث توجد في السلطة حكومتان تتنازعان الشرعية.

وقال أحد قضاة المحكمة بعد جلسة مقتضبة لوكالة فرانس برس "إن المحكمة اعتبرت انتخاب معيتيق في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) غير دستوري".





جعجع يبدي استعداده لسحب ترشيحه
البرلمان اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد

سمير جعجع (أرشيف)
إفي
فشل البرلمان اللبناني للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد للبنان، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وكان رئيس البرلمان نبيه بري دعا إلى جلسة لانتخاب الرئيس ظهر اليوم إلا أنها لم تنعقد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، بفعل مقاطعة الجلسة من قبل غالبية النواب المحسوبين على فريق "8 آذار" بقيادة حزب الله.

ولم يحضر إلى مبنى البرلمان سوى 64 نائباً علماً بأن النصاب القانوني لانعقاد الجلسة هو 86 نائباً. 

وحدد رئيس البرلمان نبيه بري يوم 18 من الشهر الجاري الساعة الثانية عشرة ظهراً موعداً جديداً لجلسة الانتخاب.

يشار إلى أن منصب الرئيس شاغر في لبنان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 من الشهر الماضي. 

ويعد رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، والنائب هنري حلو، من كتلة "جنبلاط" النيابية، المرشحين حتى الآن للمنصب الرئاسي. 

ولم تقدم قوى "8 آذار" أي مرشح، لكنها قد تولي رئيس التيار الوطني الحر، ميشال عون، للمنصب في حال حصول الأخير على دعم تيار المستقبل، الذي يقوده رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.

وقال سمير جعجع الذي أبدى استعداده للانسحاب في حال الاتفاق على شخص آخر لتولي المنصب، بعد فشل انعقاد الجلسة اليوم "إن النظام ينهار بفعل تصرف بعض النواب الذين يفترض بهم الحفاظ على نظام أتى بهم".





الأسد يعفو عن "الإرهابيين الأجانب" في سوريا بشرط تسليم أنفسهم خلال شهر


تقول دمشق إن مئات آلاف الإجانب يقاتلون في صفوف المعارضة المسلحة في سوريا.

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد عفوا عاما عن الأجانب الموجودين في سوريا بـ"قصد الانضمام إلى منظمات إرهابية أو ارتكاب عمل إرهابي" شريطة أن يسلموا أنفسهم إلى السلطات المعنية خلال شهر على الأكثر.


وجاء العفو في إطار مرسوم أصدره الأسد الاثنين، ويتضمن تخفيف بعض عقوبات الإعدام إلى السجن المؤبد وخفض عقوبات سجن عن كثير من المخالفات وإلغاء عقوبات أخرى تماما.

ويشمل المرسوم عفوا عن كامل العقوبة بعض جرائم الاختطاف "إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخطوف بشكل آمن ودون أي مقابل أو قام بتسليمه إلى الجهة المختصة خلال شهر من تاريخ المرسوم.

ويتوقع مراقبون أن يفضي المرسوم الجديد - حال تطبيقه - إلى إطلاق سراح الآلاف من السجناء.

لكن معارضين يقولون إن نشطاء كثر لا يزالوا محتجزين في مراكز اعتقال غير معلن عنها
"استثناءات"

وذكر التلفزيون الحكومي أن هذا العفو يشمل الجرائم المرتكبة قبل التاسع من يونيو/حزيران الحالي، مشيرا إلى أنه يشمل للمرة الأولى مدانين بموجب قانون الإرهاب، المثير للجدل.

وهذا ليس أول مرسوم عفو يصدره الأسد - الذي فاز قبل أيام قليلة بولاية رئاسية ثالثة - منذ اندلاع احتجاجات على حكمه في مارس آذار 2011.

ويقول معارضون إن المراسيم السابقة لم يفرج بموجبها سوى عن عدد ضئيل من السجناء فيما ظل ألوف كثيرون بينهم معارضون سياسيون وناشطون ومجرمون عاديون في السجن.

وقال وزير العدل السوري، نجم الأحمد، إن المرسوم جاء في "إطار التسامح الاجتماعي واللحمة الوطنية".

لكن الأحمد أوضح أن مرسوم العفو استثنى "عددا محدودا للغاية من الجرائم ولاسيما جرائم الخيانة والتجسس والجرائم الإرهابية الخطرة"، بحسب وكالة العربية السورية للأنباء (سانا).
اقتتال

وعلى الصعيد الميداني، قال نشطاء إن اقتتالا بين جماعات جهادية في المناطق المحاذية للعراق أودى بحياة 45 مقاتلا على الأقل خلال يومين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره لندن، إن الاقتتال بين جبهة النصرة، وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" بدأ في محافظة دير الزور الأحد واستمر الاثنين.

وكان التنظيمان حليفين في السابق، لكنهما انفصلا أوائل هذا العام، وأخذت الاشتباكات - التي اتسم بعضها بالشراسة - تنشب بينهما منذ ذلك التاريخ.





مقتل "الحلبي" العقل المدبر لاقتحام جامعة الأنبار
الاثنين 11 شعبان 1435هـ - 9 يونيو 2014م

أفاد مصدر أمني، الأحد، بمقتل "العقل المدبر لاقتحام جامعة الأنبار"، برصاص قوة أمنية خاصة، غربي الرمادي. وقال المصدر إن "قوة خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من قتل المدعو أبو عطاء الحلبي، العقل المدبر لاقتحام جامعة الأنبار".

وأضاف المصدر أن "الحلبي كان يحتمي بأحد البيوت غربي الأنبار، ويرتدي حزاما ناسفا، حاول تفجيره على المهاجمين، إلا أن القوة تمكنت من إردائه قتيلا قبل ذلك".

وكان مسلحو تنظيم "داعش" قد اقتحموا مستودعات للنفط في محافظة الأنبار، وأحرقوا أكبر خزاناتها النفطية بعد معارك عنيفة مع الجيش العراقي، وتقع المستودعات قرب جامعة الأنبار، حيث لايزال مسلحو "داعش" يحتجزون 15 رهينة. كما قتل ثلاثة حراس في اشتباكات صباحية أثناء محاولة قوات الأمن العراقية الإفراج عن الرهائن.
تفجير جسر الفلوجة العائم

ويحدث هذا في وقت أفاد مراسل "العربية" بأنه تم تفجير جسر يربط بغداد بالفلوجة بقارب مفخخ. كما أعلن مصدر أمني في شرطة الأنبار عن قيام مسلحين مجهولين بتفجير الجسر الرابط بين الفلوجة وبغداد.

ويقع الجسر في منطقة "بزيبز" في عامرية الفلوجة، وتم تدميره عن بعد عن طريق زورق مفخخ.

وكانت الشرطة والجيش العراقي تمكنا، أمس الأحد، من تحرير ألف وثلاثمئة طالب، احتجزوا داخل مباني الجامعة على يد داعش. وفي الموصل، يواصل الجيش وقوات أمنية محاولتهم طرد المسلحين من خمسة أحياء يسيطرون عليها.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد أصدرت بياناً الأسبوع الماضي قال فيه وكيل وزير الداخلية عدنان الأسدي: "إن القوات الأمنية حررت الرهائن الذين احتجزتهم عناصر "داعش" في الجامعة، فضلاً عن استعادة السيطرة على نقاط التفتيش في مداخل الجامعة"، إلا أن البيان لم يذكر حجم الخسائر الناجمة عن العملية العسكرية أو مصير ما تبقى من المجموعات المسلحة داخل الحرم الجامعي.
إضرام النار في خزانات نفط بالرمادي

وفي نفس السياق، أضرم مسلحون ينتمون إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، الاثنين، النار بخزانات النفط في مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار العراقية، حسبما أفادت مصادر أمنية.

وأوضح المقدم حسين الدليمي من الجيش العراقي أن "مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم "داعش" أحرقت مستودع النفط الواقع غرب مدينة الرمادي بعدما سيطروا عليه فجر اليوم".

وقال إن "المجموعة قتلت اثنين من حراس الموقع الذي يضم خزانا من الكاز والبنزين، فيما انسحب الآخرون بعد مواجهات معهم".

وتمكنت قوة من الجيش من استعادة السيطرة على الموقع بعد مواجهات أسفرت عن مقتل خمسة من عناصر "داعش"، فيما لايزال رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحرائق التي اندلعت عند الفجر، بحسب المصادر الأمنية.

وأفاد مسؤول محلي أن "وزارة النفط سلمت هذا المخزون لتجهيز أصحاب المولدات الأهلية مجانا لتوفير الطاقة الكهربائية لأهالي المدينة خلال شهر رمضان".





مفتي سوريا: انتخبت الأسد تنفيذاً لوصية الرسول محمد
الاثنين 11 شعبان 1435هـ - 9 يونيو 2014م
 

ظهر مفتي النظام السوري، أحمد الحسون، في فيديو مصور وهو يدلي بصوته في انتخاب بشار الأسد بمدرسة نبيل معصراني في المزة، وذلك خلال تغطية التلفزيون للانتخابات السورية التي انتهت بفوز بشار الأسد بنسبة تجاوزت 88%.

وقال: "انتخبت بشار الأسد تنفيذاً لوصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

وأوضح أنه ينتخب جند الشام الذين أوصى الرسول باللحاق بهم، مستنداً إلى حديث للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، "قال أحد الصحابة اختر لي يا رسول الله مع أي جند أكون، فقال له كن مع جند الشام.. كن مع جند الشام"، ونحن وضعنا في الصندوق "جند الشام" الذين أوصانا بهم رسول الله، قاصدا في ذلك انتخابه للأسد.

وقال الحسون في اللقاء المصور معه الذي بثته قناة "الدنيا" السورية، إن "سوريا اليوم تكتب نصرها، وإن البطاقات الانتخابية التي وضعت في صناديق الاقتراع هي تعبير عن الوفاء لدماء الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن سوريا".

وقال إن " بشار الأسد قال إن المعركة طويلة، وذلك بعد ثاني شهر من بدء الهجوم على سوريا، ولكن قال في النهاية سننتصر".
فيديو





بالفيديو: مواطن عراقي يكشف "سخافة" نقاط التفتيش الأمنية في بغداد

 

 العراق هو أحد البلدان الأكثر خطورة في العالم، وبالتالي تنتشر في مدنه الحواجز الأمنيّة ودوريات الجيش والشرطة. لكن مواطنا عراقيا قرر اختبار هذه الإجراءات الأمنية التي ثبت أنها مجرّد ستار.
صُوّر شريط الفيديو هذا في بغداد ونُشر على شبكة الإنترنت في 2 حزيران/يونيو. وتمّ تصويره بواسطة كاميرا وُضعت داخل نظارات من قبل مجهول غيّر حتى صوته لكي لا يتمّ التعرّف إليه.

ويعلن الرجل منذ البداية إنّه يعي جدا مدى خطورة القيام بهذه الخطوة، ثم يظهر كيسا مليئا بالذخيرة، وهي على حد قوله ثلاثون رصاصة كلاشنيكوف "كافية بحسب شبكة الإنترنت لصنع عبوة ناسفة". ويضيف صاحب الصوت أنه حذّر القيّمين على الفندق الذي يتوجه إليه من عيوب نظام أمنهم وأن الغرض من هذا الفيديو هو أن يثبت لهم كما للسلطات ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة.

في الدقيقة 3’10، يتوقف الرجل عند نقطة تفتيش، حيث يظهر عسكري يقوم بتمرير جهاز كشف على السيارة. ولا تستغرق العملية أكثر من بضع ثواني يواصل بعدها السائق رحلته معلّقاً: "كما ترون، لم يكشف كاشفهم السحري شيئاً!" وبعد دقيقة، يمرّ الرجل عبر نقطة تفتيش أخرى من دون أن يتوقف، بل يكتفي بتقديم التحية للضابط. ثم يصل إلى مدخل فندق المنصور حيث يسأله حارس مسلح عن وجهته (الدقيقة4’17 ) وعما إذا كان لديه حجز في الفندق وإذا كان يحمل سلاحاً. وبمجرد أن يجيب الرجل بالنّفي، يقوم الحارس بجولة حول السيارة (كما نراه في المرآة الخلفية) ثم يسمح له بالمرور من دون أن يطلب منه حتى فتح الصندوق الخلفي. فيدخل الرجل مع ذخيرته في هذا الفندق الذي تعرّض في 2007 لهجوم خلّف 12 قتيلا و21 جريحاً.
فيديو





سفارتها لدى بيروت تدقق تصريحات أمين عام حزب الله اللبناني
هل طلبت فرنسا من إيران تثليث الحكم في لبنان.. أم نصر الله كاذب؟

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
بيروت (وكالات):

في بادرة تدل على تصعيد فرنسي ضد تصريحات الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله، اتصلت السفارة الفرنسية في بيروت بمسئول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي، وطلبت منه تزويدها بالنص الرسمي للخطاب الأخير لنصر الله، والذي تطرق فيه إلى فرنسا.

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية الاثنين (9 يونيو) أن السفارة الفرنسية تريد تحديدا الاطلاع على الجزء الذي قال فيه أمين عام حزب الله اللبناني: إن "باريس طرحت على إيران مشروع (المثالثة) في الحكم بين الشيعة والسنة والمسيحيين في لبنان، بدلا من الصيغة الحالية للحكم القائمة على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين".

ورجحت مصادر متابعة للموضوع أن تصدر وزارة الخارجية الفرنسية بيانا توضيحيا خصوصا أن الموضوع ينطوي على اتهام بأن دولة أجنبية هي فرنسا تبحث مع دولة أجنبية أخرى هي إيران في دستور دولة ثالثة.

كما ينطوي على اتهام لفرنسا بأنها وراء "المثالثة"، وهي صيغة يراها المسيحيون تطيح بحقوقهم التاريخية بينما فرنسا هي الحليف التاريخي للمسيحيين في لبنان وبالتحديد الطائفة المارونية.





أنقرة وطهران تتعهدان بالتعاون لإنهاء النزاع السوري
الاثنين 11 شعبان 1435هـ - 9 يونيو 2014م
الرئيس التركي عبد الله غول والرئيس الإيراني حسن روحاني

أنقرة - فرانس برس

تعهد الرئيسان التركي عبدالله غول والإيراني حسن روحاني الاثنين بالتعاون من أجل وضع حد للنزاعات التي تعصف بالشرق الأوسط وخاصة النزاع في سوريا، المنقسمين بشأنه، وذلك لإعادة الاستقرار إلى المنطقة.

وقال غول في مؤتمر صحافي في ختام مباحثاته مع الرئيس الإيراني "نرغب معا في إنهاء المعاناة في المنطقة ونعتزم التوصل إلى ذلك، ويمكن للجهود المشتركة لتركيا وإيران أن تقدم مساهمة كبرى في هذا الصدد".

من جانبه قال روحاني إن "إيران وتركيا، أكبر بلدين في المنطقة، عازمتان على محاربة التطرف والإرهاب".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "عدم الاستقرار السائد في المنطقة لا يخدم أحداً لا في المنطقة ولا في العالم، وقد وافق بلدانا على العمل معاً وبذل أقصى ما في وسعهما".

وتعليقاً على الوضع في سوريا وفي مصر، اعتبر روحاني أنه "من المهم أن يتمكن هذان البلدان من تحقيق الاستقرار والأمن، وأن يتم احترام تصويت شعبيهما ووضع حد للحرب وإراقة الدماء والاقتتال الأخوي".

وتختلف أنقرة وطهران منذ أكثر من ثلاث سنوات بشأن النزاع السوري. ففي حين تعد إيران الحليف الاقليمي الرئيسي لنظام الرئيس بشار الأسد تدعم تركيا المعارضة السورية.
زيارة نادرة

ووصل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى أنقرة، اليوم الاثنين، في زيارة نادرة إلى تركيا، تستمر لمدة يومين، يبحث خلالها مع القادة الأتراك تطورات الوضع في سوريا وفي العراق، إضافة إلى التعاون الاقتصادي والسياسي.

وقد عزز البلدان علاقاتهما الاقتصادية والتجارية في السنوات الأخيرة رغم خلافهما بشأن النزاع السوري، حيث إن إيران تعتبر الحليف الإقليمي الرئيسي لنظام الرئيس بشار الأسد، فيما تدعم تركيا المعارضة المسلحة.

وقال الرئيس روحاني، الذي يرافقه وفد كبير في زيارته لتركيا، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" قبل مغادرته إلى أنقرة: "إن بلدينا مجاوران للعراق وسوريا، حيث شهدنا في الأشهر الأخيرة تطورات إيجابية".

وأضاف: "من الضروري مناقشة كل هذه المواضيع مع تركيا".

وقال روحاني إنه "من الضروري (لإيران وتركيا) التعاون في كل المجالات، في مواضيع متعلقة بشمال إفريقيا وفلسطين والشرق الأوسط"، بدون مزيد من الإيضاحات، مضيفاً أن تحسين العلاقات الثنائية يكتسي "أهمية" بالنسبة لكل المنطقة.

وهذة أول زيارة دولة لرئيس إيراني منذ العام 1996، بحسب السلطات التركية، على الرغم من زيارة سلفي روحاني، محمد خاتمي (1997-2005) ومحمود أحمدي نجاد (2005-2013) إلى تركيا.

وستكون المواضيع الاقتصادية، خاصة التعاون في مجال الطاقة والغاز والكهرباء، على جدول أعمال الزيارة، وكذلك توقيع اتفاقات عدة.

وسبق أن زار أردوغان إيران في يناير الماضي، وأعلن آنذاك نية البلدين في رفع حجم مبادلاتهما التجارية في 2015 إلى 30 مليار دولار (22 مليار يورو)، مقابل 13.5 مليار دولار (10 مليارات يورو) في 2013.





أوضح أن ضرر التسريبات ما يزال شديداً
مدير الاستخبارات القومية الأمريكية: سنودن حصل على معلومات أقل مما توقعناه


الإثنين 9 يونيو 2014 / 20:20

قال ديفيد اجناشيوس في مقال له نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إنه في الوقت الذي تواصل فيه أجهزة الاستخبارات الأمريكية تقييمها للأضرار الناجمة عن تسريبات إدوارد سنودن للبرامج السرية، أفاد مدير الاستخبارات القومية الأمريكية جيمس كلابر إن تأثيرها قد يبدو أقل مما كان متوقعاً، إذ يبدو أنّ سنودن لم يعرف قدراً كبيراً ومهماً من المعلومات كما اعتقد البعض في السابق.

وأوضح كلابر في مقابلة بمقر عمله قبل أيام: "التحقيقات ما تزال جارية، بيد أننا نعتقد أن سنودن لم يتمكن من تسريب الكثير مما اطّلع عليه، ويبدو أنه لم يتمكن من الوصول إلى بعض الأشياء المهمة، وأضاف أن ضرر التسريبات ما يزال شديداً على الرغم من أنه أقل من المتوقع".

وجهة نظر أولية
وبحسب إجناشيوس، فإن هذا التقييم يتناقض مع وجهة النظر الأولية للمسؤولين، أثناء عدم تأكدهم مما اطّلع عليه سنودن، حيث افترضوا الأسوأ بما في ذلك إمكانية تعريضه شبكات الاتصالات التي تشكّل منظومة القيادة والسيطرة العسكرية للخطر، ويعتقد المسؤولون الآن أن التوقعات القاتمة ربما كانت متطرفة للغاية.

التثبت من الحقائق
واستبعد إجناشيوس تقييم دقة ما قاله كلابر بشكل مستقل، سواء بشأن الضرر المزعوم لتسريبات سنودن أو التخفيف منه، وهذا أحد الأسباب التي تجعل من صدور قرار قانوني للقضية عامل ذو قيمة، حيث سيؤدي إلى التثبّت من الحقائق.

1.5 مليون وثيقة
ونقل إجناشيوس عن مسؤول كبير، لم يسمه، قوله بأن حجم المواد التي ربما تم تحميلها يبلغ حوالي 1.5 مليون وثيقة، وهو أقل من تقدير سابق كان يشير إلى 1.77 مليون وثيقة، في الأشهر التي أعقبت شهر يونيو (حزيران) لعام 2013، عندما بدأ سنودن الكشف عما لديه من وثائق وكالة الأمن القومي، صرح مسؤولون أمريكيون أنهم لا يمكن أن يكونوا متأكدين مما اطلع عليه وقام بتحميله، وقد تكوّنت الآن لديهم فكرة أفضل عما أخذه سنودن من خلال إعادة إنتاج نسخة من الملفات السرية المحفوظة في ذلك الوقت.

باب التفاوض
وأشار إجناشيوس إلى أنه يبدو أن الباب ما يزال مفتوحاً أمام سنودن للتفاوض على بعض العمليات، التي يمكن بموجبها أن يعود من روسيا إلى الولايات المتحدة ويواجه اتهامات، وأوضح المسؤول: "إذا عاد وأخبرنا بكل ما يعرفه، فربما يمكن التوصل إلى تسوية ما".

وقال المسؤول إنه في حال وجود مساومات قضائية، فيمكن أن يكون هناك مجموعة واسعة من النتائج المحتملة حسب موقف سنودن للتعاون وتبادل المعلومات.

وبالضغط عليه لشرح الضرر الذي أحدثته تسريبات سنودن، توخى كلابر الحذر قائلاً: "حدث ضرر في العلاقات الخارجية"، وتسببت التسريبات في تسميم علاقة وكالة الأمن القومي بمقدِّمي الخدمات التجارية، وأضاف أيضاً بأن الجماعات الإرهابية درست التسريبات بعناية، وقامت بتحويل الكثير منها إلى جهات معدومة الهوية، وقامت بتشفيرها، واستخدمت جواسيس لحماية اتصالاتها.

إجراءات جديدة
وأفاد المسؤول بأن مدير الاستخبارات الوطنية يعمل على وضع إجراءات جديدة لتقليل احتمالات خرق المعلومات السرية في المستقبل، بما في ذلك "التقييم المستمر" لذوي التصاريح الأمنية رفيعة المستوى لرصد استخدامهم لوسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها من الأنشطة عبر الإنترنت، لكنه قال إنه يشعر بالقلق من أن يكون مثل هذا النظام "قمعيّاً" وقد يقرر الموظفين "صعوبة العمل بمقتضاه". 

ورأى إجناشيوس أن مقابلة كلابر تشير إلى فائدة واحدة غير مرجحة من قضية سنودن، وهي أن المسؤولين قد قرروا أن يكونوا أكثر شفافية في مناقشة قضايا الاستخبارات، وهذا على الأقل، يشكّل خطوة إلى الأمام، بحسب الكاتب.





طالبان فجرت مطار كراتشي انتقاماً لمحسود

إسلام آباد - عبد الرحمن رزق

أعلنت هيئة الطيران المدني في باكستان، استئناف خطوط الملاحة من وإلى مطار جناح الدولي في مدينة كراتشي، بعد الهجوم الدامي الذي استهدف المطار مساء الأحد.

وأعلن قائد قوات الدرك في مدينة كراتشي، اللواء رضوان أختر، انتهاء عمليات التمشيط والبحث في المطار، حيث أسفرت عن مقتل عشرة مسلحين.

وأضاف رضوان في تصريح صحافي أن هنالك شكوكا بأن من بين المسلحين أجانب، مشيرا إلى أن الجهات المختصة سوف تقوم بفحص الحامض النووي للمهاجمين للتأكد من هوياتهم، كما أسفر الهجوم عن مقتل تسعة عشر موظفا، بينهم أحد عشر عنصرا من قوات حماية المطار والدرك والشرطة، إضافة إلى ستة وعشرين جريحا، كما خلف الهجوم بعض الأضرار المادية، وأشار رضوان إلى أن قوات الأمن نجحت في إفشال مخطط الإرهابيين، وصادرت كميات من المتفجرات والذخائر والمواد الغذائية بحوزتهم.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني، اللواء عاصم باجوا، أن المطار بات آمنا، نافيا تعرض أي من الطائرات أو المباني الحيوية فيه لأي أضرار، وأوضح باجوا أن أعمدة الدخان التي تصاعدت خلال الهجوم نجمت عن حريق شب في أحد المباني، وتم إخماده لاحقا.
تأهب أمني ومخاوف

وقد رفعت السلطات الباكستانية حالة التأهب الأمني في مختلف مطارات البلاد تحسبا لأي طارئ، وفتحت تحقيقا في الهجوم لمعرفة ملابساته، ووفق تقرير أولي فقد تسللت مجموعة من المهاجمين الذين يرتدي بعضهم زيا عسكريا من إحدى البوابات الخلفية لمدرج الشحن المحاذي لمطار جناح الدولي بعد قتل حراسها، فيما نجحت مجموعة أخرى في الدخول عبر إحداث فجوة في سياج حديدي.

وقد أذكى الهجوم على مطار كراتشي المخاوف من تحوله إلى عملية حصار وخطف رهائن طويلة على غرار هجمات سابقة استهدفت مقر قيادة الجيش وقواعد لسلاح الجو والبحرية، الأمر الذي حدا بالسلطات لإخلاء المطار من الموظفين غير الأساسيين وتعليق الملاحة.
انتقام لمقتل حكيم الله محسود

وفي غضون ذلك، أعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن الهجوم، واعتبرت أنه رد على مقتل زعيمهما السابق حكيم الله محسود الذي قتل في غارة أميركية من دون طيار. وأضاف المتحدث باسم الحركة، شاهد الله شاهد، أن الهجوم كذلك جاء لتذكير الحكومة بأن الحركة لاتزال قوية، وأنها تستطيع الرد على عمليات الجيش الباكستاني وضرباته الجوية التي قال إنها تستهدف المدنيين لم تتوقف على الرغم من عملية الحوار.

وقد نددت مختلف القوى السياسية بالهجوم، ودعا رئيس الوزراء، نواز شريف، لعقد اجتماع هذا الأسبوع للجنة الدفاع التابعة للحكومة، والتي تضم في عضويتها قائد الجيش ومدير الاستخبارات، وقد أكد وزير الإعلام الباكستاني، برويز رشيد، على عزم الحكومة وقدرتها على محاربة الإرهاب، ولم يستبعد رشيد تورط جهات خارجية في هجوم كراتشي، في حين انتقدت المعارضة ما وصفته عدم وضوح سياسة الحكومة الأمنية، وحمل زعيم حركة الإنصاف عمران خان الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

وبينما انتقد بعض وسطاء حركة طالبان باكستان تلكؤ الحكومة بالعودة للحوار، فقد جدد إبراهيم خان، عضو فريق وسطاء طالبان، الدعوة إلى وقف الأعمال المسلحة والعودة إلى طاولة الحوار، في حين اعتبر رستم شاه، أحد أعضاء فريق التفاوض الحكومي السابق، أنه سيكون من الصعب على الحكومة العودة للحوار في ظل هجمات طالبان.
مراقبون: طالبان استغلت الهدنة

وفي الوقت الذي اعتبر فيه البعض هجوم كراتشي فشلا وخرقا أمنيا، انتقد مراقبون أداء الحكومة وطالبوها بالحزم ضد حركة طالبان باكستان، والقضاء على معاقلها في الحزام القبلي.

واعتبر المحلل الأمني والعسكري المتقاعد، شاهد لطيف، أن حركة طالبان استغلت مهلة وقف إطلاق النار لترتيب صفوفها والإعداد لشن هجمات على غرار هجوم المطار، وطالب لطيف نواز شريف بجعل القضاء على الإرهاب أولى أولويات حكومته.

وفيما تزداد الضغوط على حكومة نواز شريف، يعتقد المحلل والكاتب وجاهت علي، أن الحكومة لن تعلن عن وفاة عملية الحوار، لكنها سترد على هجمات طالبان كما أعلنت، وأضاف علي أن البلاد ستشهد استمرار أعمال العنف والحملات الأمنية مع استمرار جهود الحوار مع الجماعات الراغبة في السلام والقتال ضد الجماعات الرافضة.

وكانت المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان باكستان تعثرت بعد إنهاء الحركة وقف إطلاق النار في العاشر من أبريل الماضي، وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة ومواصلة الأعمال المسلحة، ولم تفلح جهود الوسطاء في استئناف الحوار في ظل الخلافات الدامية بين فصائل طالبان والأنباء عن وجود تباين في وجهات النظر بين الحكومة والجيش بشأن بعض شروط طالبان وملفات أخرى كقضية، قناة "جيو" الإخبارية، ومحاكمة الرئيس الأسبق برويز مشرف.





إيقاف العمل بـ 5 مدارس في إنجلترا بعد اتهامها بالأصولية الإسلامية


الإثنين 9 يونيو 2014 / 20:10

أوقفت 5 مدارس بمدينة برمنجهام الإنجليزية عن العمل وتواجه احتمالية إغلاقها عقب خضوعها لتفتيش بأمر من الحكومة نتيجة لاتهامات موجهة لها بالأصولية الاسلامية وهو الأمر الذي تنكره هذه المراكز التعليمية. 

ويأتي الجدل بخصوص التعليم في برمنجهام، ثاني أكبر المدن البريطانية والتي يوجد فيها نسبة مرتفعة من السكان الذين يدينون بالإسلام، قبل عام من الانتخابات العامة في بريطانيا، والتي ستجرى تحديداً في مايو (آيار) 2015. 

وإذا لم يتم ادخال تغييرات على نظام التعليم في المدارس خلال فترة زمنية معينة، فإن الاحتمالات التي قد تواجهها تبدأ من تغيير الإدارة، وقد تنتهي بإغلاقها. 

وأشار المسؤول عن التحقيق، مايكل ويلشو إلى أنه داخل هذه المدارس توجد "ثقافة الخوف والترهيب"، واتهم بلدية برمنجهام بعدم اتخاذ الاجراءات الكافية لحماية الطلاب من "مخاطر التطرف والأصولية". 

واعتبر ويلشو أنه كانت هناك "حملة منظمة لاختراق هذه المدارس، خاصة في ظل تهميش دور بعض المدرسين أو اجبارهم على ترك العمل". 

وأشار المسؤول إلى أن بعض مجالس إدارات المدراس، المكونة من آباء الطلاب وموظفين بهذه المراكز التعليمية، لم تكن تدعم ثقافة التسامح. 

وأمرت وزارة التعليم بالتحقيق عقب تلقي مجلس بلدية المدينة خطاباً من مجهول بخصوص وجود خطة لاختراق هذه المدارس لزرع ثقافة التطرف والأصولية.





خمسة ملايين دولار لمن يحل لغز اختفاء الطائرة الماليزية


أطلقت عائلات عدد من ركاب الطائرة الماليزية المفقودة منذ مارس، أمس، حملة لجمع خمسة ملايين دولار لمكافأة أي شخص يساهم في حل لغز اختفاء الرحلة «إم - إتش 370»، قبل ثلاثة أشهر تماما.


وأعلنت هذه العائلات في بيان أن حملة جمع الأموال التي تحمل اسم «ريوارد إم إتش 370» (مكافأة إم إتش 370)، أطلقت على الموقع الإلكتروني «ايندييغوغو».

وأضافت أن هذه المكافأة «تهدف إلى تشجيع مخبر ما على تقديم معلومات»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المسؤول عن الحملة إيثان هانت: «نحن واثقون من أنه في مكان ما هناك من يعرف شيئا ما، ونأمل أن تساعده هذه المكافأة على الخروج من الظل»، حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

من جهتها، صرحت ساره بيجاك زوجة فيليب وود أحد ركاب الطائرة المفقودة بأن «عددا كبيرا من العائلات يقف وراء الحملة، من أجل إعادة دراسة هذا اللغز غير المسبوق في تاريخ الطيران».

وقالت في بيان إن «الحكومات والوكالات بذلت جهودها، لكنها أخفقت في تقديم أي دليل، إما بسبب معالجة خاطئة، أو بسبب تضليل متعمد من قبل شخص واحد أو أكثر».

وفقدت طائرة «بوينغ 777» التابعة لشركة الطيران الماليزية «ماليجا إيرلاينز» في الثامن من مارس، بعيد إقلاعها من كوالالمبور في رحلة متوجهة إلى بكين، وعلى متنها 239 شخصا، نحو ثلثيهم من الصينيين.

ويبدو أنها سقطت في المحيط الهندي بعد تغيير مسارها لسبب مجهول. لكن ثلاثة أشهر من عمليات البحث لم تسمح بتحديد مكان حطامها، ولا حتى العثور على قطع منها. وتعتقد بعض العائلات أن السلطات في الدول المعنية تخفي الحقيقة.





ملياردير مصري يشتري أغلى شقة في العالم بنيويورك
الاثنين 11 شعبان 1435هـ - 9 يونيو 2014م

قالت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأميركية، إن الملياردير المصري نصيف ساويرس، ضرب الرقم القياسي في شراء أغلى الشقق السكنية في العالم بنيويورك بقيمة 70 مليون دولار، وهو ما يعادل نصف مليار جنيه مصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرقم القياسي السابق كان مسجلا باسم إمبراطور قطاع الترفيه ديفيد جيفن.

وأضافت أن ساويرس اشترى الشقة الكائنة في "الشارع الخامس" "Fifth Ave" أحد أرقى شوارع المدينة، من عائلة الملياردير الراحل ايدجر برونفمان، الذي توفي العام الماضي عن عمر ناهز 84 عاما.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن الشقة عرضت في مارس الماضي بقيمة 65 مليون دولار، ودخل في سباق الشراء مع ساويرس كل من ماري روثرفورد وليزلي كولمان، وأشارت تقارير إلى أن حرب الشراء شهدت أيضا مشاركة أليس والتون، وريثة متاجر وولمارت".

ووفقا للصحيفة، فإن الشقة الفارهة تتكون من 16 غرفة، بينها 5 غرف نوم، وثمانية حمامات، وأشارت إلى أن ساويرس، الذي قدرت فوربس ثروته بنحو 7 مليارات دولار، يمتلك الأموال الكافية لإحداث تجديدات في الشقة.

وأضافت أن الدهشة اعترت البعض من شراء ساويرس الوحدة السكنية مستخدما اسمه الحقيقي، إذ إن العديد من الأثرياء يفضلون شراء العقارات بشكل يعتمد على المواراة، ولكن لم يكن ذلك الخيار متاحا أمام ساويرس.





صنابير البيوت في قرية أمريكية تقطر ذهباً خالصاً


بدلاً من الشعور بفرحة غامرة لدى سكان قرية في ولاية أمريكية بأن صنايير المياه في منازلهم تقطر ذهباً، عبروا عن غضبهم متسائلين عن نظافة المياه التي يشربوها.

يعيش سكان إحدى بلدات ولاية مونتانا الأمريكية حالة من الذعر بعدما اكتشفوا أن الأجسام الغريبة اللامعة التي ظهرت في المياه، ليست أوساخاً بل حبيبات من الذهب الخالص، متسائلين ماذا يمكن أن تحتويه هذه المياه أيضاً.

وبحسب صحيفة دايلي مل البريطانية، ربط مسؤول في دائرة حماية البيئة بالولاية هذا الواقعة بوجود منجم للذهب كان قد افتتح على مسافة 8 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من البلدة، مستدركاً بالقول: "ليس هناك سبب للشك بأن الذهب جاء من المنجم".

وفي انتظار قطع الشك باليقين، أخذت الدائرة عينات من مياه الشرب لفحصها والتأكد من صلاحيتها للشرب، بينما يقوم فريق من الخبراء بفحص الآبار التي تغذي البلدة بالمياه، بالإضافة إلى شبكة الأنابيب.






بعد 9 سنوات من العذاب...يكتشف مقصاً في معدته
التاريخ: 09 يونيو 2014

بعد 9 سنوات من العذاب، اكتشف رجل من البوسنة والهرسك أن سبب معاناته الذي ألهب جسده طوال هذه السنوات، هو نسيان الأطباء "مقصًّا" داخل معدته، بعدما أجروا له عملية جراحية.

ونقلت صحيفة "مترو" البريطانية عن ألين باباك (38 عامًا) قوله، إنه يطلب تعويضًا عن الضرر الذي أصابه.

وكان باباك أجرى علمية لاستئصال تقرحات بمعدته في 2003، ومنذ ذلك الحين وهو يشعر بآلام في معدته استمرت تعاوده لسنوات، وعندما عاد إلى المستشفى وخضع لأشعة سينية، اكتشف وجود مقص في معدته طوله 12 سم، ما شكّل صدمة للأطباء، حسب صحيفة عاجل.

ولاحقًا، خضع الضحية لعملية جراحية لاستئصال المقص، وبعدها تواصل مع المستشفى بغرض الحصول على تعويض، كما أقام دعوى قضائية نتيجة الضرر الذي أصابه.





17 شرطيا هنديا يقضون بقية حياتهم في السجن لتعذيب شاب

الاثنين 11 شعبان 1435 الموافق 09 حزيران (يونيو) 2014
نيودلهي (وكالات):

في حدث غير مسبوق، قضت محكمة هندية بسجن 17 شرطيا مدى الحياة بتهمة تعذيب وقتل شاب يبلغ من العمر 22 عاما أثناء احتجازه على ذمة قضية في عام 2009.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية الاثنين (9يونيو) أن الشاب القتيل رانبير سينج كان قد اعتقل في مدينة دهرادون الكائنة شمالي الهند للاشتباه في تورطه بواقعة سرقة ، فيما أفادت الشرطة حينئذ أنه قتل أثناء محاولته الهروب.

لكن التحقيقات كشفت فيما بعد تعرض الشاب للتعذيب، وتوفى في الحجز متأثرا بجراحه، بعد إطلاق النار عليه 12 مرة من مسافة قريبة.

ويعد الحكم على 17 شرطيا في قضية واحدة حدثا غير مسبوق في الهند ، لاسيما أن الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان، طالما اتهمت قوات الأمن الهندية بتعذيب، وأحيانا قتل المحتجزين لإجبارهم على الاعتراف خلال التحقيق معهم.




العثور على ما تبقى من سائح استرالي في معدة تمساح


أفادت وسائل إعلام أسترالية بأن رجال الشرطة عثروا في معدة تمساح على ما تبقى من جسم سائح. وتقول الشرطة أن أحد زوار محمية "الكتوه" في استراليا سقط ضحية لتمساح طوله 5 أمتار هاجم السائح في الوقت الذي استقل فيه الزورق.

وقتل التمساح بالرصاص أثناء عملية البحث عن السائح البالغ 62 عاما من عمره والذي فقد يوم 7 يونيو/حزيران في المحمية.

وتقول الشرطة إن زوجة السائح وأبنه وزوجة الابن كانوا شهود عيان على الهجوم لأنهم كانوا في قارب واحد. ويقوم رجال الشرطة حاليا بالتحقيق في ملابسات الحادث.

يذكر أن هذا الحادث ليس الهجوم الأول للتماسيح على زوار متنزه "الكتوه" الاسترالي. وسبق أن أصيب صبي يبلغ من العمر 12 عاما بجروح خطيرة جراء هجوم تمساح عليه.






وفاة أكبر معمر في العالم بين الرجال عن عمر ناهز 111 عاماً



قالت دار مسنين في مدينة نيويورك الأمريكية اليوم الاثنين إن أكبر معمر في العالم بين الرجال توفي عن عمر 111 عاما.

وقالت مارسيلافيت المديرة التنفيذية لدار اسبلاناد مانهاتن للمسنين أن المعمر ألكسندرإميتش -الذي ولد في بولندا في 1903 ونجا من معسكرات العمل بالسخرة فيالاتحاد السوفيتي السابق- توفي يوم أمس الأحد.

وهاجر إيمتش إلىالولايات المتحدة في الخمسينات من القرن الماضي وكان عالما في السحروالتنجيم وحرر في عمر الثانية والتسعين عام 1995 كتاب مختارات أدبية بعنوان “قصص لا تصدق عن الظواهر الخارقة”.

وفي إبريل نيسانالماضي قالت مجموعة تورانس لبحوث علم الشيخوخة في كاليفورنيا إن إميتشاحتفل بعيد ميلاده رقم 111 في فبراير شباط وحصل على لقب “أكبر معمر رجل” فيالعالم.

وعلى الرغم منذلك فإن إميتش ما يزال بعيدا عن الحصول على لقب أكبر معمر على الإطلاق فيالعالم. وتوجد 66 سيدة أكبر من إميتش أكبرهن هي ميساو أوكاوا اليابانيةالبالغة من العمر 116 عاما.

وقال إميتش إن الفضل في حياته المديدة يعود لجيناته الجيدة.

وأضاف في مقابلةأجرتها معه رويترز الشهر الماضي في شقته بمقاطعة أبر وست سايد في مانهاتن “إن الحياة التي تحياها تساوي أو أكثر أهمية من طول العمر.”





تجمع بين الهندسة المعمارية الحديثة وقواعد " الفيفا"
بالصور.. ملاعب البرازيل الجديدة لإعطاء صورة عن العظمة أمام العالم



تسعى البرازيل إلى إعطاء صورة عن العظمة أمام العالم، ولذلك قررت أن تسخر كل قدراتها وتبني سبعة ملاعب جديدة بين 12 ستستضيف المونديال، تجمع فيها ما بين الهندسة المعمارية الحديثة، وقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وبين هذه الملاعب يبرز (أرينا ساو باولو) الذي شيد في المدينة الأكثر ازدحاما بالسكان في البلاد، بقرابة 20 مليون نسمة، والذي يستضيف مباراة افتتاح البطولة.
وبسعة تبلغ 68 ألف متفرج، بما في ذلك المدرجات المتحركة، يقضي هذا االملعب على التصميم المستدير، الذي يسود تقريبا كل ملاعب كرة القدم في البرازيل –التي تتبع نموذج ماراكانا- وبلغت قيمته 820 مليون ريال (نحو 350 مليون دولار).
ولفتت وكالة “إفي” إلى أنه من بين سبعة ملاعب جديدة، يعد هذا الوحيد الذي لديه مستقبل مضمون ومتصل بكرة القدم بشكل مباشر عقب المونديال، حيث سيتحول إلى معقل لنادي كورينثيانز، أكثر فرق ساو باولو جماهيرية، والذي لم يكن لديه حتى الآن استاد خاص.
وعلى مسافة نحو ألف كيلومتر إلى الشمال افتتحت برازيليا، عاصمة البلاد، ملعبها خلال كأس القارات، البطولة التي تسبق المونديال والتي ساعدت البرازيل كحقل تجارب قبل أهم الأحداث الكروية للمنتخبات في العالم.

وبأسلوب يتسق مع الهندسة المعمارية المستقبلية التي طبقت وقت بناء المدينة في عقد الستينيات من القرن الماضي، أصبح ثاني أكبر ملعب لكرة القدم في البلاد بسعة تبلغ 68 ألف متفرج، سيستمتعون بمرحلة المجموعات فضلا عن مبارة في دوري الستة عشر والثمانية، ولقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.
ومع ذلك كان هذا الملعب الأكثر تعرضا للانتقادات بالنظر إلى أن العاصمة البرازيلية لا تملك تاريخا كرويا أو أندية في الدرجة الأولى. لكل ذلك، عقب المونديال سيتم استخدام الاستاد المذهل في استضافة أحداث متنوعة، رياضية أحيانا.
ومع التوغل في الأمازون، تظهر بنى تحتية رياضية جديدة وتتضاعف درجات الحرارة بصورة تزعج المدربين الذين سيقودون المنتخبات خلال البطولة.
ومع ابتعاده بعض الشيء عن درجات الحرارة القاسية التي سيعاني منها اللاعبون في مدن مثل ماناوس أو ناتال، يقوم استاد (أرينا فونتي نوفا) بمدينة سلفادور في ولاية باهيا، كنموذج للمباني متعددة الوظائف التي تسعى البرازيل لتشييدها.
وبسعة 52 ألف متفرج، سيستضيف هذا الملعب مباريات في أدوار المجموعات والستة عشر والثمانية، داخل واحدة من أكثر البنى التحتية أصالة وإبهارا.
وبتمويل من رأسي المال العام والخاص، للملعب سقف معدني يغطي نواة حضرية تتضمن مراكز تجارية وقاعات مؤتمرات ومرآب، تضمن بتحول الملعب عقب البطولة إلى نقطة حيوية داخل المدينة.

الملاعب الخضراء

واستلهاما من الطبيعة المتميزة التي تحيط بها والتقاليد المحلية، رأت مدن ناتال وكويابا وماناوس كيف تولد في قلبها ملاعب تزيد قدرتها الاستيعابية بقليل عن 42 ألف متفرج.

وكويابا هي عاصمة ولاية ماتو جروسو الزراعية، وهي نسبيا قريبا من بانتانال، منطقة الأراضي الرطبة على الحدود مع بوليفيا وباراجواي التي تضم أكبر تنوع حيواني في العالم.
وشيد هناك ملعب (أرينا بانتانال)، قريبا من استاد ماناوس، المدينة الكبيرة التي يسكنها ثلاثة ملايين نسمة والواقعة في قلب الأمازون، وكلا الملعبان يعدان المركزين الأخضرين للمونديال.
ذلك التوجه نحو الحفاظ على البيئة سيكون حاضرا في تفاصيل مثل الخشب الذي استخدم في عملية البناء، القادم من عمليات قطع قانونية ومستدامة للأشجار، إلى جانب إعادة تدوير كل المخلفات من أجل إعادة استخدامها في الإنشاءات أو في طرق الدخول إلى الملعب، فضلا عن جمع مياه الأمطار من أجل استخدامها لاحقا في الحمامات.
ويسعى استاد (دوناس) أو (الكثبان) في ناتال، رغم عدم تمتعه بنفس البنى التحتية الخضراء، إلى أن يكون جزءا من طبيعة المنطقة. وعلى شكل كثيب كالتي تحيط بالمدينة الشمالية، يقلد الاستاد المدينة التي تطلع على المحيط الأطلسي وتتغذى على النباتات والحيوانات.
وريسيفي، المدينة الأخرى الواقعة شمال شرقي البرازيل وتطل على الأطلسي، هي سابع مدينة ستتمتع باستاد جديد للمونديال هو (أرينا بيرنامبوكو).
وبتقاليد كروية عريقة، حملته لأن يكون ذات يوم مقرا لمباراة في مونديال 1950 –الذي حصدت لقبه أوروجواي بالفوز على أصحاب الضيافة في ماراكانا- يهدف الاستاد الجديد كذلك للإسهام في تطوير الحي الذي يبني في قلبه.
وبسعة تبلغ 42 ألف متفرج، يبدو هذا الاستاد كما لو كان سيستضيف معرضا كرويا عقب المونديال، حيث توصل ناوتيكو أحد الأندية المحلية إلى اتفاق كي يخوض هناك مبارياته كملعب له.
وجددت البرازيل خمسة ملاعب قديمة بالكامل باستثمارات بلغت قيمتها مليارين و920 ريال برازيلي (مليار و270 مليون دولار)، من بينها ملعب ماراكانا الأسطوري في ريو دي جانيرو، حتى تتفق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمونديال 2014.
ومن بين 12 ملعبا ستقام عليها مبارايات كأس العالم، رممت خمسة منها، وتم بناء سبعة جدد، منها التي شيدت في ولايتي برازيليا وسلفادور، وكانت قائمة بالفعل، ولكن تم هدمها قبل بنائها بأبعاد ومواصفات وتصميمات جديدة.
وتجاوزت قيمة ترميم بعض الملاعب القديمة مصروفات بناء ملعب جديد، فتجديد ملعب ماركانا على سبيل المثال استنفذ مليار و50 مليون ريال (456.5 مليون دولار) ، وهي أعلى من تكلفة بناء ملعب جديد بلغت قيمة استثماراته مليار و403 مليون ريال (610 مليون دولار).
وبلغ متوسط تكلفة الملاعب التي جرى ترميمها 584 مليون ريال (253.9 مليون دولار) لكل واحد، ومتوسط تكلفة الملاعب التي تم تشييدها 726.4 مليون ريال (315.8 مليون دولار) لكل واحد.
وعلاوة على الاستثمارات التي كانت ضرورية لتقوية وتوسيع البنية الموجودة، والتي كان ينبغي تأهيلها لتحمل أعداد أكبر، ارتفعت التكلفة بسبب ضرورة الاتساق فيما عرف بالبرازيل بـ”معايير الفيفا”.
وكانت البرازيل قد تعهدت بالالتزام بأٌقصى معايير الفيفا فيما يتعلق بالملاعب، حتى في استخدام المقاعد الفردية والمرقمة، والشرفات الخاصة بالصحافة، المزودة بقاعات للراحة وأماكن للطعام، وأشياء أخرى.

وامتدت مطالب الفيفا إلى مجالات أخرى لم تكن في الحسبان بالملاعب القديمة، مثل حجم غرف الملابس والأدوات الموجودة بها، وقاعات المؤتمرات الصحفية، وستوديوهات القنوات التلفزيونية، والمطاعم ومواقف السيارات وتسهيلات دخول الجماهير بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.
وشملت مخططات الملاعب التي جرى ترميمها، ومن بينها اثنان غير تابعين للدولة، إقامة مناطق تجارية حتى تتمكن من المساعدة في تمويل تكلفة البناء في المستقبل.
ماراكانا.. النهائي الثاني
وكان لتأثير كل هذه الاشتراطات أن جعلت قدرة ملعب ماراكانا، الذي استضاف نهائي كأس العالم عام 1950 وفازت به أوروجواي على منتخب السيليساو، تنخفض من حوالي 200 ألف مقعد إلى 78 ألفا و639 فقط.
وأعُيد افتتاح الملعب العريق في 27 أبريل 2013 من أجل استخدامه في كأس القارات، بعد عامين وثمانية أشهر من الإصلاحات.
وكان هذا الملعب قد خضع قبل ذلك لإصلاحات استغرقت ستة أعوام حتى يفي بشروط استضافة دورة الألعاب الباراوليمبية التي نظمتها ريو دي جانيرو في 2007.
وسيكون ملعب ماراكانا، الذي سيستضيف سبع مبارايات بمونديال 2014 بينها النهائي، ثاني ملعب يحدد على أرضه الفائز بلقب كاس العالم، بعد الهزيمة 1-2 للبرازيل أمام أوروجواي في نهائي 1950.
ويعد ملعب أزاتيكا في المكسيك الوحيد الشاهد على نهائي موندياليين (1970 و1986).
وتقول بلدية ريو دي جانيرو إنه لم يتبق من استاد ماراكانا غير الواجهة، الذي يؤكد المعهد القومي للتراث التاريخي والفني إنه لا يمكن المساس بها.
ولضمان راحة وسلامة الجماهير في حوالي 124 ألف متر مربع بالمنطقة المشيدة، شملت عملية التجديد إقامة 17 مصعدا و12 سلما كهربائيا بالملعب بالاضافة إلى البوابات الستة التي كانت تسمح بدخول الجماهير.
واستخدمت مقاعد مريحة ملونة تعطي منظرا خاصا للملعب الذي زود أيضا بأربع شاشات بمساحة 98 مترا مربعا، ونظام صوت يحتوي على 78 مكبرا للصوت، ونظام ضوء يضم 78 عاكسا، ونظام تكنولوجي لاستغلال مياه الامطار.
وفتتح ملعب مينييرو بولاية بيلو هوريزونتي عام 1965 وسيستضيف ست مبارايات بالمونديال، بينها إحدى مواجهات نصف النهائي، وتم تسليمه بعد ترميمه في ديسمبر 2012 بعد ثلاث سنوات من التجديد.
ولم يتم تعديل واجهة معقل فريقي كروزيرو وأتلتيكو مينيرو أيضا لوجودها على قائمة التراث التاريخي، ولكن تم تحويل المنطقة الداخلية التي تبلغ مساحتها 80 ألف متر مربع الى منصة تسع لـ65 ألف متفرج.
وتحول الاستاد أيضا الى مكان يضم أنشطة ترفيهية وثقافية وخاصة برياضات أخرى، وهو مزود بتسع مصاعد وبوابتي دخول ومرآب يسع لألفين و952 سيارة.
وأضيف للملعب مطعم بانورامي يسع لـ370 شخصا و58 حانة وقاعة مؤتمرات صحفية تسع لـ388 صحفيا فضلا عن منطقة تجارية بمساحة سبعة آلاف و500 مترا تضم 47 متجرا.
وزود ملعب بيرا ريو بمدينة بورتو أليجري، الذي سيحتضن خمس مبارايات مونديالية بنظام تغطية من البولي تترافلوروإيثيلين الذي يحمي الجماهير بنسبة 100%.
ويحتوي هذا النادي المملوك لنادي انترناثيونال، على مرآب يسع لـثمانية آلاف سيارة ونظام تكنولجي يساعد على استغلال مياه الأمطار وإعادة تدوير النفايات.
أما ملعب أرينا دي بايساكادا، المملوك لنادي أتلتيكو بارانيانسي في كوريتيبا، فحصل على موافقة الفيفا في 18 فبراير بعد التأخير المتكرر في عملية البناء، وسيستضيف أربع مبارايات بالمونديال، بعد عملية تجديد تطلبت هدم بعض المناطق القديمة حتى يسع لـ43 ألف متفرج.
وبلغت قيمة الاستثمارات في هذا الملعب 327 مليون ريال (143 مليون دولار) حتى يكون متوافقا مع معايير الفيفا، حيث كان يفتقر لقاعات للمؤتمرات الصحفية ومتاجر داخلية ومطاعم، وأشياء أخرى.
أما ملاعب أرينا كاستيلاو، المملوك للدولة في مدينة فورتاليزا، فكان أول الملاعب الجاهزة بين الـ12 التي ستضيف مبارايات البطولة، وسيستضيف ست مبارايات مونديالية بعد عملية تجديد بلغت كلفتها 519 مليون ريال (225.6 مليون دولار).
ومن أبرز ما شملته عملية التجديد في هذا الملعب الذي يسع لـ63 ألف و903 متفرجا، نظام تغطية يساعد على تخفيف حدة الشمس في هذه المدينة الاستوائية.
















شاهد رده فعل مسن مصري بالسعودية .. يحلق لحيته امام مرايه سيارة مغيمه وبها نساء


شاهد رده فعل مسن مصري .. يحلق لحيته امام مرايه سيارة مغيمه وبها نساء
فيديو 
YouTube Link





فيديو : امتع واصعب سباق دراجات نارية .. في شوارع ضيقه لمدينة جبلية مكسيكية


امتع واصعب سباق دراجات نارية .. في شوارع ضيقه لمدينة جبلية مكسيكية
فيديو 
Youtube Link





فيديو: مصعد يصعد إلى الطابق 31 في 15 ثانية ويصطدم بالسطح والراكب يصاب بجروح خطيرة


عطل في مصعد في أحد المباني في إسبانيا يتسبب بصعوده بسرعة فائقة إلى الأعلى ليصطدم بالنهاية بسطح المبنى، ويترك الراكب الذي كان بداخله بجروح خطيرة.
فيديو 
YouTube Link





فيديو: خدعة بصرية مذهلة سيصعب عليكم تفسيرها !


شاب يقوم بسكب الماء أسفل المجسم الخشبي الذي يظهر في المقطع ليصعد إلى الأعلى ومن ثم يسقط إلى الأسفل. خدعة بصرية تتحدى الجاذبية لا يمكن تفسيرها بسهولة !
فيديو 
YouTube Link





فيديو: تايم لابس لنمو الفراولة.. من الزهرة إلى الثمرة


مقطع فيديو يصور مراحل نمو الفراولة من الزهرة وحتى الثمرة بعدة مشاهد صورت على مدى ما يقرب شهر كامل.
فيديو 
YouTube Link





فيديو: مريض بالرعاش يظهر فائدة العملية الجراحية لإخفاء الرعشة من يديه تماماً !


مريض يظهر فائدة العملية الجراحية التي أخفت الرعشة من يديه تماماً، هذه العملية الجراحية يطلق عليها DBS ويتم فيها زراعة أقطاب كهربائية داخل الدماغ ويتم توصيلها بأداة تحكم في الصدر يمكن من خلالها تشغيل أو إيقاف هذه الأقطاب التي ترسل ذبذبات كهربية تحاكي ذبذات المخ لتعالج القصور الذي يسبب هذه الرعشة.

ويقوم المريض في هذا المقطع بإيقاف هذه الأقطاب ليظهر كيف تعود الرعشة إلى يديه بسرعة ولا يتمكن بسببها من الإمساك بكوب من الماء، ثم يقوم بإعادة تشغيلها لتختفي تماماً وكأنه لا يعاني من هذا المرض.
فيديو 
YouTube Link





فيديو: “ملقوف” أراد ركل حاوية قمامة لكنها ردت الضربة إلى وجهه !


شاب أراد الاستعراض بركل حاوية قمامة بأقصى قوته لتلتف وترد له الضربة في وجهه وتطرحه أرضاً !
فيديو 
YouTube Link





فيديو : سيدة عجوز تلقن سائق مرسيدس درسا لن ينساه !!


بينما كانت هذه السيدة العجوز تحاول عبور الشارع ببطء شديد قام سائق السيارة بإطلاق (هرن) سيارته، إلا أن ردة فعل العجوز كانت غريبة وطريفة حيث ضربت مقدمة السيارة بحقيبتها مما أدى إلى فتح كيس الهواء “الأيرباج” في وجه السائق.
فيديو 
Youtube Link





فيديو: زيدان وبيكهام فى إعلان جديد لشركة adidas


تداول مستخدمو الإنترنت فيديو للإعلان الترويجى لشركة adidas، المتخصصة فى صناعه المنتجات الرياضية للترويج لمنتج جديد من الأحذية أنتجته الشركة مؤخرا. وشارك فى الإعلان النجم الفرنسى زين الدين زيدان و الإنجليزى ديفيد بيكهام و الويلزى جاريث بيل لاعب فريق ريال مدريد الإسبانى .
فيديو 
YouTube Link





فيديو: خليجي “متهور” يمشي على عجلين من بين شابين على الأرض !

تصوير يظهر تهوّر شاب خليجي يمشي بسيارته على عجلين وتمر السيارة بسرعة بين شابين آخرين يجلسان على الأرض في مشهد خطير، بل ويقوم الشخص الذي يركب بجوار السابق بالسلام باليد على أحد الشابين المرتكزين على الأرض.
فيديو 
YouTube Link





فيديو : ضربه قاضيه مرتده .. تنهي مباراة ملاكمة


ضربه قاضيه مرتده .. تنهي مباراة ملاكمة
فيديو 
YoutUBE lINK





فيديو: التقاطه مذهله للكرة .. في لعبه الكريكت


فيديو: التقاطه مذهله للكرة .. في لعبه الكريكت
فيديو 
Youtube Link





فيديو : قائد دراجة نارية ينزلق من دراجته ويسقط تحت سيارة مسرعة


قائد دراجة نارية ينزلق من دراجته ويسقط تحت سيارة مسرعة
فيديو 
YoutUBE Link





فيديو: جندي صهيوني مسلح يسقط أرضاً بسبب إطار سيارة !


لم يستطع جندي صهيوني مدجج بالسلاح الصمود أمام إطار مركبة، أرسله شبان فلسطينيون تجاهه، ووقع أرضًا عندما حاول إيقافه.
ويظهر الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي إطار مركبة كبيرة يبدو أن شبانًا فلسطينيون أرسلوه تجاه مجموعة جنود صهاينة، وعندما حاول أحدهم إيقافه سقط أرضًا، مما أثار موجة من الضحك والسخرية من جانب الشبان الذين يظهر صوتهم في المقطع.
فيديو 
YouTube Link





فيديو: المدرب مورينهو يدخل الملعب ويحاول اخذ الكرة ويعرقل مدافع


فيديو: المدرب مورينهو يدخل الملعب ويعرقل مدافع في مباراة خيرية
فيديو 
YouTube Link





"مهرجان غسل الخيول" تقليد يعود تاريخه إلى 1685


يعود تاريخ مهرجان غسل الخيول في نهر عدن ببلدة أبليبى في مقاطعة كامبريا الريفية في بريطانيا إلى عام 1685، حيث يتم تنظيف الخيول لتجهيزها للبيع في المزاد العلني السنوي في بلدة كومبريان الصغيرة.


ووفقاً لصحيفة الديلي ميل، يستقطب هذا الحدث الذى يبدأ عادة فى أول خميس من شهر يونيو من كل عام ويستمر لمدة اسبوع، مربوا الخيول من جميع أنحاء أوروبا، حيث يستعرضون خيولهم في موكب لجذب المشترين المحتملين، كما يجرون سباقات السرعة على طول الشارع الرئيسي قبل إدخال الخيول في مياه النهر لتحصل على قسط من الراحة والانتعاش. 


تجار الأحصنة والسياح يجتمعون فى مدينة أبليبى فى ويستمورلاند بمقاطعة كامبريا شمال غرب بريطانيا، للتجارة والالتقاء بالأصدقاء القدامى فضلا عن الاستمتاع بأجواء المهرجان الترفيهية.


المعرض السنوي للخيول، الذي يستمر حتى الأربعاء المقبل، هو أكبر وأقدم معرض من نوعه في أوروبا.


وكان الملك جيمس الثاني قد سمح بإطلاق المهرجان بالقرب من نهر عدن في عام 1685، ومنذ ذلك الوقت يتوافد المئات من السياح والتجار الذين يأتون من جميع أنحاء بريطانيا وبقية دول العالم للمشاركة في المعرض.


أصبح هذا المعرض التاريخي، أكثر شعبية بعد تسليط الضوء عليه في القناة البريطانية 4، في برنامج "ماي بيغ فات جيبسي ويدينغ My Big Fat Gypsy Wedding".






أصعب سباق للدراجات في العالم؟


جولة أفريقيا هو سباق سنوي للدراجات انطلق قبل 11 سنة، مدته أربعة أشهر، يقطع خلاله الدراجون مسافة 12،000 كم على طول أفريقيا .

ووفقاً لموقع "سي إن إن"، يبدأ سباق من الخرطوم، ويمر بجبل كليمنجارو وسيرينجيتي، وينتهي في كيب تاون.

ويعبر المتسابقون بالمواقع الأثرية للسودان وإثيوبيا، كما يجتازون خط الاستواء في كينيا، ويمرون بجبل كليمنجارو وسيرينجيتي في تنزانيا، وبحيرة مالاوي، وشلالات فيكتوريا، والكثبان الرملية في صحراء ناميب وصولا إلى جبل الطاولة في كيب تاون.

وقد انضم هذا العام متسابقون من 13 دولة حول العالم ومن مختلف الجنسيات والأعمار يبلغ أصغرهم 20 عاما واكبرهم امرأة كندية تبلغ من العمر 73 عاما.

ويعمل المنظمون على مساعدة السكان المحليين عن طريق التبرع بالدراجات.

















لتحل محلها شاشة جهاز لوحي
فولفو "إكس سي 90" الجديدة تكتب فصل النهاية للمفاتيح


تعتزم شركة فولفو إزاحة الستار عن الجيل الثاني من أيقونتها "إكس سي 90"الرياضية، خلال مشاركتها td فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات في أكتوبر (تشرين الأول)القادم.

وأوضحت الشركة السويدية أن الجيل الجديد من سيارتها الرياضية متعددة الأغراض يدشن مفهوماً جديداً للاستعمال يكتب فصل النهاية للأزرار والمفاتيح، إذ استغني عن مفاتيح الاستخدام والتي كان يبلغ عددها نحو 30 مفتاحاً، ليحل محلها شاشة لمسية تشبه إلى حد كبير أجهزة الكمبيوتر اللوحية والتي تتمركز بالكونسول الأوسط لعرض بيانات نظام المعلومات والترفيه.

وتنقسم هذه الشاشة إلى عدة مربعات لإتمام العديد من الوظائف مثل وظائف السيارة المختلفة ونظام الملاحة والهاتف ومكيف الهواء. ويتم عرض أكثر المعلومات أهمية على شاشة Head-up في مجال رؤية السائق منعاً لتشتت انتباهه. كما ستكون السيارة "إكس سي 90" الجديدة أولى موديلات فولفو اليتي سيتم تجهيزها بنظام أبل "كار بلاي"، والذي يتيح دمج الهواتف الذكية بالسيارة بشكل سلس.

ومن ناحية أخرى، أشارت فولفو إلى أن سيارتها سباعية المقاعد الجديدة تعتمد على منصة جديدة كلياً، كما أنها تزخر بمقصورة تنطق بالأناقة والفخامة بفضل المزيج الفريد من التطعيمات الخشبية والجلدية الفاخرة، إلى جانب المقاعد القابلة للضبط كهربائياً.

وتعتمد سيارة فولفو الجديدة على محركات رباعية الأسطوانات بقوة تتراوح بين 120 و306 حصان، كما تخطط الشركة لطرح نسخة هجين من أيقونتها في وقت لاحق بعد طرح السيارة في مستهل عام 2015.




BMW i8 القابلة للشحن بالكهرباء تصل إلى الشرق الأوسط (صور)


وصلت سيّارة BMW i8 الرياضية الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء إلى دبي ومن المتوقّع أن تصل للمملكة هذا الشهر.

وتجمع السيارة الجديدة بين أداء السيّارات الرياضية وجاذبيّتها من جهة، وبين استهلاك الوقود الفعّال في السيّارات الصغيرة من جهة أخرى.

تعمل سيّارة BMW i8 بمحرّك الوقود بالتوربو الثنائي ثلاثي الأسطوانات سعته 1.5 ليتر من BMW، الذي يحرّك العجلات الخلفية كما في كل سيّارات BMW الرياضية، ويستفيد نظام BMW i8 الهجين الذكي أيضاً من محرّك كهربائي قوي يدفع العجلات الأمامية لتندفع السيارة بكل العجلات بقوّة 362 حصاناً.

وعند تشغيل المحرّكين معاً، يعملان بتناغم لتتسارع سيّارة BMW i8 من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 4.4 ثانية، مع استهلاك 2.1 ليتر فقط من الوقود كل 100 كلم، وإصدار 59 غ/كلم لا أكثر من الانبعاثات.

وتسير سيّارة BMW i8 بسرعة قصوى محددة إلكترونياً لا تتعدّى 250 كلم/الساعة، ويمكن تشغيلها على الكهرباء فقط (من دون إصدار أي انبعاثات) لنحو 37 كلم، ويمكن شحن بطارية المحرّك الهجين القابل للشحن بالكهرباء بشكل متواصل عبر محرّك الوقود في أثناء القيادة. ونظراً إلى وزنها الخفيف الذي لا يتجاوز 1,485 كلغ، تسير لمسافة تزيد على 500 كلم.

وتأتي السيّارة مع مصابيح أمامية بتقنية LED الكاملة قياسياً، وتتوافر اختيارياً في وقت لاحق من العام مع مصابيح ليزر أمامية مبتكرة، قادرة على إضاءة الطريق حتى 600 متر أي ضعف المسافة التي تغطيها أضواء LED التقليدية.