الثلاثاء، 18 مارس 2014

الإخبارية اليومية




اعتبرها افتراءات تهدف لقلب الحقائق وتغطية إخفاقات الحكومة العراقية
مجلس الوزراء يجدد استهجان السعودية لتصريحات "المالكي" العدوانية

واس- الرياض:
جدد مجلس الوزراء استهجان المملكة واستغرابها من التصريحات العدوانية غير المسؤولة التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي، واتهم فيها المملكة جزافاً وافتراءً بدعم الإرهاب في العراق، في محاولة لقلب الحقائق وإلقاء اللوم على الآخرين لتغطية إخفاقات الحكومة العراقية في الداخل, كما رحب المجلس بالبيان الصادر في ختام اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب في المغرب وما تضمنه من رفض حازم للإرهاب مهما كانت دوافعه وأساليبه، وشجبه للخطاب الطائفي الذي يغذي الإرهاب ويثير الفتنة والتباغض ووافق المجلس على تفويض وزير الخدمة المدنية بالتباحث مع الجانب الياباني، في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين البلدين.

وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أعرب سمو ولي العهد، باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، عن خالص الشكر وبالغ التقدير لقادة ورؤساء وكبار المسؤولين في جمهورية باكستان الإسلامية وإمبراطورية اليابان وجمهوريات الهند والمالديف والصين الشعبية، على ما لقيه والوفد المرافق لسموه خلال زياراته الرسمية لتلك الدول من حفاوة وتقدير للمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً وما لمسه من حرص ورغبة في تعزيز العلاقات الوثيقة والتأكيد على تنميتها وتطويرها في المجالات كافة، وفقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين التي تهدف للتواصل مع قادة العالم في كل ما فيه مصلحة وخدمة شعب المملكة العربية السعودية والشعوب الشقيقة والصديقة وتحقيق تطلعاتها وخدمة السلام والاستقرار في المجتمع الدولي.


الشأن الدولي 

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة: إن مجلس الوزراء، تطرق بعد ذلك إلى جملة من القضايا ومستجدات الأوضاع على الساحات العربية والدولية، مجدداً استهجان المملكة واستغرابها للتصريحات العدوانية غير المسؤولة التي عبر عنها رئيس الوزراء العراقي، واتهم فيها المملكة جزافاً وافتراءً بدعم الإرهاب في العراق في محاولة لقلب الحقائق وإلقاء اللوم على الآخرين لتغطية إخفاقات الحكومة العراقية في الداخل.

ورحب مجلس الوزراء بالبيان الصادر في ختام الاجتماع 31 لمجلس وزراء الداخلية العرب في المغرب وما تضمنه من رفض حازم للإرهاب مهما كانت دوافعه وأساليبه وشجبه للخطاب الطائفي الذي يغذي الإرهاب ويثير الفتنة والتباغض، وتأييده لجميع الإجراءات المتخذة من قبل الدول الأعضاء لضمان أمنها واستقرارها، وحيا مجلس الوزراء تأكيد مجلس وزراء الداخلية العرب العزم على مواصلة مكافحة الإرهاب ومعالجة أسبابه وحشد كل الجهود والإمكانات لاستئصاله، وأهمية تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال ملاحقة الإرهابيين وتسليمهم للدول المطالبة وفقاً للقوانين والاتفاقات ذات الصلة.

الشأن المحلي

وأضاف أن المجلس اطلع بعد ذلك، على عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، ورفع في هذا السياق، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة الإعلان عن برنامج "جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للسنة النبوية المطهرة" على شبكة الإنترنت بإشراف سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية، وعده نقلة نوعية فريدة من نوعها على مستوى العالم الإسلامي في برامج السنة الحاسوبية بما احتواه من ابتكار تقني ومعلومات بحثية وخدمات تثقيفية متعددة في أحاديث المتون والأسانيد والرواة، واشتماله على نحو 367 ألف صفحة ستصل في مرحلة لاحقة بمشيئة الله إلى 450 ألف صفحة تنقل مائتين وواحد وستين ألفاً وتسعمائة وإثنين وأربعين حديثاً نبوياً بين موقوف ومقطوع وله حكم الرفع.

وأعرب المجلس عن تقديره للدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين واهتمامه الخاص بالتنمية الصناعية بالمملكة ورؤيته بأنها الخيار الاستراتيجي الأمثل لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، مشيداً في هذا الخصوص برعايته -أيده الله- لأعمال المنتدى السعودي الثالث للصناعات التحويلية في مدينة ينبع الصناعية الذي حرصت المملكة من خلاله على تفعيل الجهود وتكاملها بين الجهات الحكومية والشركات الكبرى في المملكة لإيجاد فرص صناعية استثمارية تعنى بتوطين الصناعات التحويلية المرتبطة بصناعة التحلية والصناعات الرئيسة الأخرى، مقدراً ما عبر عنه المشاركون تجاه نجاح المملكة في إيجاد بنى تحتية متكاملة مكنت من قيام صناعات أساسية مما أسهم في إيجاد بيئة جاذبة لقيام صناعات تحويلية من شأنها أن تسهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني، وحرص قيادتها على إحداث التنمية الصناعية في جميع المناطق.

ونوه المجلس بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر 14 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الذي استضافته المملكة ونظمته وزارة التعليم العالي، مؤكداًَ أن الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار التي أوصى الوزراء باتخاذ الخطوات الكفيلة باستكمال إجراءات اعتمادها تعد ركيزة في تقدم البلدان العربية وتطورها لمواجهة المستجدات والتحديات العالمية المعاصرة.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بأنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريــخ 16/ 5/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (138/ 64) وتاريخ 7/ 2/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح النظام الأساسي للمنظمة:

1 - تهدف المنظمة إلى إبراز دور الإسلام في صيانة حقوق المرأة المسلمة، وخاصة في المحافل الدولية التي تشارك فيها، ووضع الخطط والبرامج والمشروعات لتنفيذ سياسات وتوجهات ومقررات منظمة التعاون الإسلامي في مجالات تنمية المرأة ورعايتها وتأهيلها في مجتمعات الدول الأعضاء، وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات في مجالات تنمية المرأة في الدول الأعضاء.

2 - تتكون موارد المنظمة من مساهمات الدول الأعضاء في هذه المنظمة بحسب حصصها المعتمدة والتي تحدد طبقاً لنسبة مساهمة كل دولة في ميزانية الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والمعونات والهبات والمنح المقدمة من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية وغير الحكومية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاجتماعية، وافق مجلس الوزراء على ما يلي:

أولا: تستمر لجنة التنسيق -المنصوص عليها في اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (34) وتاريخ 10/ 3/ 1400هـ في القيام بمهماتها ويعدل اسمها ليكون (لجنة تنسيق خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة).

ثانياً: يكون تشكيل لجنة (تنسيق خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة) من رئيس من وزارة الشؤون الاجتماعية لا تقل مرتبته عن (الخامسة عشرة) وعضوية كل من:

1 - ممثل من وزارة التربية والتعليم عضواً

2 - ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً

3 - ممثل من وزارة الداخلية عضواً

4 - ممثل من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عضواً

5 - ممثل من وزارة التعليم العالي عضواً

6 - ممثل من وزارة الصحة عضواً

7 - ممثل من وزارة العمل عضواً

8 - ممثل من وزارة الخدمة المدنية عضواً

9 - ممثل من وزارة الشؤون الاجتماعية عضواً وأميناً

10 - أربعة أشخاص يكون أحدهم من جمعية الأطفال المعوقين وآخر من القطاع الخاص، والآخر من الجمعيات أو المؤسسات الخيرية، والرابع من الأشخاص المؤهلين من ذوي الإعاقة، يرشحهم رئيس اللجنة، ويصدر بتسميتهم قرار من وزير الشؤون الاجتماعية. أعضاء، على ألا تقل مرتبة ممثلي الأجهزة الحكومية عن (الثالثة عشرة ) أو ما يعادلها.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخدمة المدنية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الياباني، في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ــ تعيين حمود بن إبراهيم بن حمود الغرير على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

2 ــ تعيين فارس بن محمد بن فرحان الأيداء على وظيفة (أمير الفوج الثامن والثلاثين) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الحرس الوطني.

3 ــ نقل الدكتور خالد بن محمد بن عبدالله البتال من وظيفة (أمين عام لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخدمة المدنية إلى وظيفة (وكيل إمارة المنطقة الشرقية) بذات المرتبة بوزارة الداخلية.

4 ــ نقل الدكتور صلاح بن معاذ بن موسى المعيوف من وظيفة (نائب المدير العام لشؤون التدريب) بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة إلى وظيفة (مدير عام الاستشارات) بذات المرتبة بمعهد الإدارة العامة.

5 ــ تعيين ضيف الله بن صالح بن ردة الثبيتي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

كما اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة التجارة والصناعة، ومؤسسة البريد السعودي، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات آنفة الذكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





خادم الحرمين يوافق على مدّ العمل بقرار معالجة التجمد الوظيفي 3 سنوات قادمة

وافق خادم الحرمين الشريفين على قرار مجلس الخدمة المدنية القاضي باستمرار العمل بقرار المجلس بشأن معالجة التجمد الوظيفي لبعض موظفي وموظفات الجهات الحكومية، على أن يتم العمل بالقرار لثلاث سنوات قادمة.
كشف عن ذلك وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك اليوم (الأحد)، حيث نص القرار على أنه يصرف للموظف الذي يشغل المرتبة "التاسعة فما دون" في سلم رواتب الموظفين العام إذا أمضى في مرتبته 8 سنوات فأكثر مكافأة سنوية بمقدار العلاوة المحددة للمرتبة التي يشغلها وتمنح في أول محرم من كل عام ولا يترتب عليها تغيير في سلم الرواتب وتتلاشى هذه العلاوة بترقية الموظف.

ويشترط لصرف المكافأة أن يكون الموظف قد بلغ آخر درجة في مرتبة الوظيفة وأن يكون تقويم أدائه الوظيفي في سلم السنتين الأخيرتين لا يقل عن جيد جدا وألا يكون قد عوقب بالحرمان من العلاوة أو بالحسم من راتبه مدة أو مدداً تزيد عن 15 يوماً إلا بعد مضي سنة من تاريخ الحسم.

كما نص القرار على أن تصرف للموظف الذي يشغل المرتبة "العاشرة فما فوق" مكافأة سنوية إذا أمضى في المرتبة مدة لا تقل عن أربع سنوات وفقا لشروط الصرف الواردة في القرار، وبحد أقصى لا يتجاوز "أربع علاوات".

وأفاد بأنه ترفع مرتبة الموظف إلى المرتبة التي تلي مرتبته مباشرة للمراتب من "التاسعة فما دون" وفق ضوابط هي: إكمال الموظف مدة 12 سنة فأكثر في مرتبته، وأن تتوفر لدى الموظف المؤهلات المطلوبة للوظيفة عند الرفع، وألا يكون لديه أي من موانع الترقية وأن يكون مسمى الوظيفة الجديدة يتفق مع السلاسل الوظيفية المعتمدة في دليل تصنيف الوظائف وألا يتجاوز السقف الأعلى للفئة، وأنه إذا تعذر رفع جميع وظائف المكملين لمدة 12 سنة فتكون الأولوية للأقدم في المرتبة.

وأضاف أنه يعمل بهذا القرار لمدة ثلاث سنوات من تاريخ تبليغه من قبل الديوان الملكي، وتقوم وزارة الخدمة المدنية قبل انتهاء هذه المدة برفع تقرير شامل لمجلس الخدمة المدنية عن نتائج تطبيقه يتضمن الإيجابيات التي تحققت والسلبيات والتوصية باستمرار العمل به فترة أخرى أو إيقافه أو تعديله وفقاً للظروف المصاحبة.






سعود الفيصل: لا حل للأزمة مع قطر ما لم تعدل سياستها.. ولا وساطات في ذلك

أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أنه لا حل للأزمة السياسية بين الدول الخليجية الثلاث مع قطر طالما أن الدوحة لم تُعدل سياستها، مستبعداً أي وساطة دولية لحل الخلاف الخليجي معها.

وقال الأمير سعود الفيصل حول إذا ما كانت هناك بوادر لانفراج الأزمة السياسية بين الدول الثلاث وقطر وفقاً لصحيفة "الحياة": "إذا تعدلت سياسة الدولة التي تسببت في الأزمة فسيكون هناك انفراج"، مضيفاً عما إن كانت هناك وساطات: "لا وساطة أمريكية لحل الأزمة الخليجية".

وفي شأن ما يواجهه الاتحاد الخليجي من تهديد في ضوء هذه الخلافات بين الدول الأعضاء، قال الفيصل: "لا أعتقد ذلك، لأن الاتحاد أظهر أهمية التعاون والتكافل بين دول المجلس، وإن كان من شيء فالمنطق أقوى".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين كانت قد قررت في الخامس من مارس الجاري سحب سفرائها من الدوحة، فيما أعلنت قطر أنها لن ترد على القرار بالمثل.






رحبت بتقرير تقصي الحقائق وطالبت مجدداً بانسحاب القوات الأجنبية
السعودية تدعو إلى مواصلة الضغط على "الأسد" ليقبل بالحكم الانتقالي

واس- جنيف:
رحبت المملكة العربية السعودية، اليوم، بتقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، ودعت كل الأطراف إلى تقديم المزيد من المساعدات لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين، وشددت على ضرورة استمرار الضغط على النظام السوري للقبول بالحل السلمي على أساس بيان "جنيف1" بما في ذلك إنشاء هيئة الحكم الانتقالي

وقدّم سفير المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف، فيصل طراد، الشكر لرئيس اللجنة باولو بينهيرو وفريقه على ما بذلوه من جهود في إعداد هذا التقرير الأممي المهم.

وأبدى "طراد" قلق المملكة البالغ إزاء ما يعانيه اللاجئون السوريون، مشيراً إلى أن التقارير الدولية تكشف عن تفاقم المعاناة وحجم الكارثة التي يعيشها السوريون، خاصة الأطفال.

وقال: "المملكة تدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف مع اللاجئين السوريين المنكوبين وتقديم المساعدات الضرورية لهم".

وأكد سعي المملكة من خلال الحملة الوطنية لمناصرة الأشقاء في سوريا إلى تقديم أكثر من 500 مليون دولار.

وأضاف: "المملكة عضو فاعل في مؤتمر المانحين للمساعدات الإنسانية للشعب السوري الذي استضافت دولة الكويت اجتماعه الثاني خلال شهر يناير الماضي".

وتابع "طراد": "المملكة رحبت بنتائج ذلك المؤتمر، كما ترحب بنتائج مؤتمر مجموعة أصدقاء سوريا الذي عقد في باريس في الشهر نفسه، وتدعو الدول الأطراف في هاتين المجموعتين إلى بذل مزيد من المساعدات لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين".

وقال: "نظام بشار الأسد استنفد جميع الفرص التي منحها له المجتمع الدولي، وأصبح لزاماً علينا الوقوف متحدين نحو العمل المشترك لتحقيق الحل السلمي لهذه المأساة الإنسانية الرهيبة، من خلال الضغط على النظام السوري والتزاماته ببيان "جنيف 1" الذي يتضمن إنشاء هيئة الحكم الانتقالي".

وأضاف أن حكومة المملكة تؤكد على مجموعة من النقاط على النحو التالي:

أولاً: ضرورة استمرار الضغط على النظام السوري للقبول بالحل السلمي على أساس بيان "جنيف1" بما في ذلك إنشاء هيئة الحكم الانتقالي.

ثانياً: وقف القتال والانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية المقاتلة في سوريا وفك الحصار عن المدن السورية وإيقاف سياسة التجويع وإيجاد ممرات آمنة لإيصال المساعدات للسوريين وبإشراف دولي يضمن ذلك، عملاً بقرار مجلس الأمن رقم 2139.

ثالثاً: تمكين لجنة تقصي الحقائق من دخول الأراضي السورية لمباشرة عملها والاطلاع على الحقائق على الأرض.

رابعاً: محاسبة مرتكبي الجرائم الإنسانية وجرائم الحرب وتقديمهم للعدالة وعدم الإفلات بجرائمهم.

خامساً: استمرار الدعم للائتلاف الوطني السوري بصفته الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري حسب قرار جامعة الدول العربية.

وقال سفير المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف: "المملكة مستمرة في عم الائتلاف الوطني السوري بوصفه الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري كما جاء في قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته 24 في الدوحة".

ودعا المجتمع الدولي إلى دعم هذا الائتلاف لتحقيق طموحات الشعب السوري الحالم بالعيش في حرية وكرامة, مطالباً المجتمع الدولي بدوله وهيئاته ومؤسساته بتحمل المسؤولية القانونية والتاريخية تجاه ما يحدث في سوريا من جرائم يومية ترتكب بحق الأبرياء.





دعا "الموارد البشرية" للتوسع بالأقسام النسائية وبرامج العمل عن بُعد
الشورى" يرفض مقترحاً اعتبره الأعضاء تضييقاً على طالبي رخص القيادة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: طالب مجلس الشورى صندوق تنمية الموارد البشرية بزيادة الاهتمام بالمنشآت الصغيرة ودعمها، والتوسع في افتتاح الأقسام النسائية لتشمل جميع مناطق المملكة، ووضع برنامج باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات يتيح العمل عن بُعد، خاصة في المناطق النائية، كما صوت بعدم الموافقة على مقترح تعديل مادة من نظام المرور كانت تعتبر الحصول على رخصة القيادة ميزة يتمتع بها من يستوفي الشروط الضرورية، حيث رأى عدد من الأعضاء أن الحصول على الرخصة حق من حقوق المتقدم بعد استيفائه للشروط، موضحين أن اعتبار الرخصة ميزة سيضيق على المتقدمين للحصول عليها، نظراً لما يترتب على ذلك من منح السلطة التنفيذية حق القرار التقديري بهذا الشأن.

وتفصيلاً فقد نوه مجلس الشورى خلال جلسته اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري بما صدر عن وزارة الداخلية من بيان تضمن المحظورات الأمنية والفكرية على المواطن والمقيم, وإمهال المشاركين بالقتال خارج المملكة 15 يوماً إضافية لمراجعة النفس والعودة إلى وطنهم.

وأكد المجلس في بيان تلاه الأمين العام المساعد الأستاذ خالد بن موسى الضبيبان على ما سبق أن صدر عنه من تأييد للأمر الملكي الكريم الرامي إلى حفظ أمن البلاد وحماية شعبها, ومكافحة التطرف والغلو بكل أشكالهما وصورهما.

وبارك المجلس البيان الصادر عن وزارة الداخلية، الذي تُوج بالموافقة السامية وترجم مضامين الأمر الملكي وغاياته, ترسيخاً للمنهج القويم الذي تسير عليه المملكة العربية السعودية القائم على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, الذي يشدد على أهمية الفهم الصحيح لمبادئ الدين الإسلامي وشرائعه السمحة, وما تتسم به من الاعتدال والوسطية فكراً وسلوكاً, ويحارب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والنيل من وحدة الأمة, أو تعريض البلاد والزج بها في دوائر المخاطر والفتن.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاءوآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1433/ 1434هـ التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

وقرر المجلس التأكيد على صندوق تنمية الموارد البشرية بزيادة الاهتمام بالمنشآت الصغيرة ودعمها لتوفير بيئة عمل مناسبة وجاذبة للكفاءات الوطنية وتعزيز استقرارها الوظيفي، والتعاون والتنسيق مع الجامعات ومراكز البحوث المتخصصة في مجال البحث العلمي في مجال الموارد البشرية وتوطين الوظائف، وتضمين التقارير القادمة مؤشرات قياس الأداء.

ودعا المجلس الصندوق إلى التوسع في افتتاح الأقسام النسائية لتشمل جميع مناطق المملكة، لتسهيل التدريب والتوظيف للمرأة، ووضع برنامج باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات يتيح العمل عن بعد خاصة في المناطق النائية غير الجاذبة لطالبي العمل.

وأكد المجلس على قراره السابق الذي نص على "تكثيف البرامج الإعلامية الموجهة للمنشآت الخاصة ولطالبي العمل للتعريف بدور الصندوق وإجراءات الاستفادة من خدماته".

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقريرالسنوي للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات (التحول إلى مجتمع المعلومات) للعام المالي 1433/ 1434هـ، الذي تلاه رئيس اللجنةالدكتور سعدون السعدون، حيث طالبت اللجنة في توصياتهاالجهات الحكومية بسرعة استكمال المشاريع التي تضمنتها الخطة الوطنية الخمسية الأولى للاتصالات وتقنية المعلومات وتضمين سير هذه المشاريع في تقاريرها القادمة، ومنح أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات الاستقلال المالي والإداري لأداء مهامها وإشرافها على الخطة بمرونة وفاعلية أكثر.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش اقترح أحد الأعضاءاستبدال المطالبة بالاستقلال إلى دعم الأمانة مالياً وإدارياً لتحقق أهدافها، كما أشار عضو آخر إلى أن التقرير لم يقدم آليات متابعة للخطة.

ولفت أحد الأعضاء إلى أن التقرير تضمن المعوقات لكنه لم يحدد مصدر الخلل الذي يقف خلف استمرار المعوقات وتكرارها، مؤكداًًضرورة أن تساهم الخطة في توطين صناعة تقنية المعلومات وأن تدفع الوزارة باتجاه إنشاء شركة لصناعة البرمجيات.

وأشار عضو آخر إلى أن اللجنة ركزت في توصياتها على الجوانب الإدارية والتنظيمية وأغفلت ماهو أهم والمتمثل في عدم تحقيق بعض أهداف الخطة.

واقترح آخر أن تتضمن توصيات اللجنة الحث على سرعة إعداد المرحلة الثانية من الخطة الوطنية، بدلاً من توصيتها الثانية التي دعت فيها إلى استقلال أمانة الخطة مالياً وإدارياً.

وفي نهاية مناقشة التقرير وافق المجلس على طلب اللجنة منحها مزيداً من الوقت لدراسة آراء الأعضاء ومقترحاتهم التي ظهرت أثناء النقاش والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.

وأوضح الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس صوت بعدم الموافقة على مقترح تعديل المادة (الثانية والثلاثين) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 85) وتاريخ 26/ 10/ 1428هـوالمقدم من عضو المجلس الدكتور سامي زيدان بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وأشار إلى أنه بعد طرح تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن المقترح الذي يعتبر "الحصول على رخصة القيادة ميزة يتمتع بها من يستوفي الشروط الضرورية وفقاً لأحكام نظام المرور ولائحته"رأى عدد من الأعضاء أن الحصول على رخصة القيادة حق من حقوق المتقدم بعد استيفائه للشروط التي يحددها النظام، مشيرين إلى الفرق النظامي بين اعتبار الحصول عليها ميزة أو حق.

وأجمل الأعضاء مداخلاتهم بالتأكيد على أن اعتبار الرخصة ميزة سيضيق على المتقدمين للحصول عليها نظراً لما يترتب على ذلك من منح السلطة التنفيذية حق القرار التقديري بهذا الشأن.

وكان المجلس قد وافق في مستهل أعمال الجلسة على انضمام المملكة إلى اتفاقية النقل الدولي للمواد الغذائية السريعة التلف والمعدات الخاصة المستخدمة في ذلك النقل، وذلك بعد أن استمع إلىتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن الاتفاقية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.





الإسكان: التقديم لبرنامج الدعم السكني متاح طوال العام


أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإسكان محمد الغوينم أن التقديم عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج الدعم السكني «إسكان» سوف يستمر طوال العام، مؤكدا أنه لن يتوقف بعد انتهاء الشهرين، وقال «إن ما سوف يتم بعد الشهرين هو فقط عملية معالجة البيانات والتحقق منها؛ وذلك لمن تمكن من التقديم عبر البوابة خلال فترة الشهرين».
وأضاف: أن معالجة البيانات سوف تصبح مستمرة بعد ذلك لجميع من يتمكن من استيفاء الشروط والتقديم عبر البوابة الإلكترونية. وأشار إلى أن برنامج الدعم السكني «إسكان» متاح طوال العام؛ وذلك كما هو الحال في برنامج «حافز» الذي أطلقته وزارة العمل.
وأضاف: أن جميع المتقدمين عبر البوابة الإلكترونية بإمكانهم تحديث بياناتهم بشكل مستمر من خلال اسم المستخدم والرقم السري الذي حصل عليه بعد التسجيل في البوابة الإلكترونية؛ وذلك في حال توفر بيانات جديدة مثل ( مولود جديد ).
وأوضح الغوينم أنه يحق للسيدة المطلقة، أو الأرملة التقديم مباشرة في حال أرفقت الوثائق الرسمية التي تثبت الحالة المراد التقدم عليها، مؤكدا في الوقت نفسه أن الوزارة تتعامل مع بيانات ووثائق رسمية . وكانت وزارة الإسكان، قد أطلقت يوم الجمعة قبل الماضي البوابة الإلكترونية لبرنامج الدعم السكني «إسكان» (www.eskan.gov.sa) لجميع المواطنين في كافة مناطق المملكة، حيث دعت الراغبين في الحصول على منتجات الدعم السكني ولا يملكون مسكنا مناسبا إلى التسجيل واستكمال بياناتهم عبر البوابة، وكذلك المتقدمين على صندوق التنمية العقارية، من دون شرط الأرض، حيث تحتسب لهم أولوية مقابل عدد سنوات الانتظار.
وتتيح البوابة لجميع المواطنين الذين لا يملكون مسكنا عدة خيارات، تشمل (الوحدات السكنية) أو (أرض) أو (قرض) أو (أرض وقرض)، ضمن مشروعات الوزارة في العديد من مناطق المملكة.
وأعلنت الوزارة أن التقديم متاح خلال المرحلة الأولى التي تستمر شهرين، ضمن آلية الاستحقاق والأولوية، لتبدأ بعدها عملية معالجة البيانات والتحقق منها، حيث تطبق الوزارة آلية الاستحقاق والأولوية على جميع المتقدمين ممن تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء بتاريخ 5/ 3/ 1435 هـ. وطالبت الوزارة المواطنين الراغبين في الدعم السكني بضرورة التأكد من صحة البيانات المدخلة والمستندات الرسمية المطلوبة عند التسجيل، مع الإقرار الإلكتروني بصحة البيانات، وإكمال كافة إجراءات التقديم من خلال المنصة الإلكترونية دون حاجة لزيارة مقرها أو فروعها.
يذكر أن بوابة «إسكان» تعمل على جمع وتدقيق ومعالجة بيانات المتقدمين ومطابقتها مع شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية.






امرأة تقود عملية تهريب 400 ألف قرص إمفيتامين

صورة أرشيفية للواء منصور التركي
الرياض - محمد العيدان


قادت امرأة عملية تهريب 400 ألف قرص إمفيتامين عبر الحدود الشمالية للسعودية، لكنها لم تنجح.

بدأت التفاصيل بحسب تصريحات المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، اليوم الأحد، بتبني تلك المرأة التخطيط لعملية التهريب وقيام رجال بتنفيذ خطتها.

وأضاف أنه تم إحباط تلك العملية والقبض على مهربين، إضافة إلى القائدة التي أحيلت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لمعرفة الأسباب التي أدت إلى إدارتها لتلك العملية، ولا زال التحقيق جارياً معها.

وأشار التركي إلى أن تلك الحالة هي حالة نادرة، موضحاً في الوقت نفسه أن المرأة والأطفال يستخدمون من قبل المهربين كساتر لعملياتهم، ورجال الأمن لديهم المهارات الكافية للكشف عن هذه الحالات.





الوليد بن طلال يهدي شباب المهرجان السعودي للكوميديا 23 سيارة جيب تشجيعاً لموهبتهم


أعلن الأمير الوليد بن طلال عن إهدائه 23 سيارة من طراز جيب لعدد من الشباب المشاركين في المهرجان السعودي للكوميديا الذي أُقيم في مدينة الرياض لمدة ثلاثة أيام.
جاء ذلك خلال استقبال سموه للشباب المشارك بالمهرجان، مبيناً أن هذا الإهداء يأتي دعماً وتشجيعاً لمواهبهم وتحفيزاً للكوادر السعودية الموهوبة.






قال: خادم الحرمين لا يفرق بين أبناء البلد ولا يهمه في الحق لومة لائم
تركي بن طلال: "الوليد" يحمل من الخير الكثير.. رغم اختلافنا أحياناً

غزوان الحسن– سبق– الرياض:
قال الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود: "إن بلادنا العربية لم تعد ممراً للمخدرات، بل أصبحت مقراً لها، وذلك نتيجة أزمات المنطقة", موضحاً في سياق آخر أن خادم الحرمين لا يهمه في الحق لومة لائم، وكاشفاً أن شقيقه "الوليد" يحمل من الخير الكثير رغم اختلافهما في بعض الأمور.

وقال على هامش استضافته أمس في برنامج "حوار مع الكبار" على قناة المحور المصرية: إن ما يتعرض له الأشقاء السوريون اليوم ليس مأساة بل كارثة حقيقية لا تقل عن المشهد الفلسطيني، وهناك أكثر من 9 ملايين لاجئ ونازح يعانون ظروفاً صعبة، وكنت قد كتبت لوالدي "الأمير طلال" نداء استغاثة أطلب منه الإذن والعون للقيام بالواجب وما يمليه ضميري لمساعدة الأشقاء السوريين، أذكر فيها لاجئات في الأردن يتحدثن عن حياتهن المرعبة في حمص، يُغتصبن ويقتلن.

وأضاف: "الخير موجود في البصمة الوراثية عند العرب، وهي متأصلة والجميع يعرف ويعي جيداً الموقف السعودي العروبي، وهناك مواقف للملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، لا يعلمها العامة، قبل أحداث سبتمبر خلال التواصل السعودي الأمريكي لحل القضية الفلسطينية، ورفضه الصريح لمماطلة الرئيس لأمريكي آنذاك في حقوق الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى موقف السعودية المشهود له من ثورة 30 يونيو وانحيازها إلى جانب ثورة الشعب"، وتابع: "إن الملك عبد الله في الحق لا يهمه أي شخص كائناً من يكون على مختلف المستويات، ولا يفرق بين أبناء البلد صغيرهم وكبيرهم".

وفي رده حول قرار وموقف المملكة وحرصها على أبنائها من عدم المشاركة في أعمال قتالية خارج أراضيها، وحول إفتاء بعض المفتين بدعوة الشباب للجهاد، أكد الأمير تركي أن "هذا القرار صائب وفي محله، ومن يحصر الجهاد في موضوع القتال هو تشتيت للشباب وتضليل لهم، وللجهاد عدة أوجه والقتال أحد هذه الأوجه، وهناك جهاد في النفس والمال، وإن الفتوى دون العودة إلى جهة الإفتاء الرسمية يعني الخروج عن سياسة الدولة".

وأردف الأمير" تركي" في حديثه عن المملكة العربية السعودية، مبيناً أن "السعودية أسست على رؤية وعدل مؤسسها عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي كان يتمتع بإرادة حولت الرؤية إلى واقع، وما تعلمه الأمير طلال بن عبد العزيز من والده حبه العميق لبلده وفكره النير السابق لعهده وأفعاله".
وأشار إلى أن والده الأمير طلال يؤمن بالحوار "لأن من خلاله تظهر النوايا والأفكار.

وفي رده على سؤال بخصوص علاقته بشقيقه الأكبر الأمير الوليد، أجاب قائلاً: إن ما يجمعني بالوليد علاقة الأسلوب وجدية العمل، وأخي يحمل من الخير الكثير.. بما يجعل علاقتنا وطيدة، وقد نختلف أحياناً في بعض الأمور.





الشريف: الخدمات المباشرة للمواطن هي الأكثر فساداً.. والموظف المتسبب بالتأخير سيحال للتحقيق


أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف أن المشاريع والخدمات المباشرة للمواطن هي الأكثر إهمالاً وفساداً، كاشفاً أن الهيئة أصبحت تطلب من الجهات الحكومية والمتراخية في الإجابة على استفساراتها وإعطائها الأوراق والمستندات التي تطلبها، تحديد الموظف المتسبب في التأخير تمهيداً لتقديمه للتحقيق والعقوبة.

وأوضح على هامش ورشة عمل "دور مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في حماية النزاهة ومكافحة الفساد" أن هناك أمراً سامياً يستوجب على الهيئة وعدد من الجهات ذات العلاقة أن تدرس إمكانية إدخال نصوص بالتشهير بالمفسدين في الأنظمة المتعلقة بمكافحة الفساد.

ولفت وفقا لصحيفة "الرياض" إلى أن "نزاهة" تعمل حالياً مع جهات متعددة ورقابية على اقتراح النصوص المتعلقة بالتشهير بالمفسدين لتفعيلها.





السعودية: لم نصدر لائحة بـ50 اسماً ممنوعاً


جدة - أيمن بادحمان

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أن تسجيل أسماء المواليد يخضع لنظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية للنظام. وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد بن جاسر الجاسر، أنه لا يتم تسجيل أسماء المواليد غير الجائزة شرعا، والأسماء غير الملائمة اجتماعيا ونحوها.

وأضاف الجاسر أن اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية وضحت أنه لا يجوز التسمية بالأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم جوازها، إضافة للأسماء المكروهة شرعا.

وأشار إلى ضرورة التقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الأسماء، وأن يكون مجردا من الألقاب، فلا تسجل الكلمات التي ليست جزءا من الاسم، مشيرا إلى أنه لا يتم تسجيل الأسماء المركبة.

ولفت إلى أنه في الآونة الأخيرة تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي بياناً يحتوي على 50 اسما، وأن الأحوال المدنية عممته على المستشفيات لعدم التسجيل بتلك الأسماء، نافيا بذلك صحة صدور هذا البيان من الأحوال المدنية.

ودعا الجاسر في ختام تصريحه الآباء إلى حسن اختيار الأسماء لأبنائهم متقيدين بالأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك.





التسليف" يرفع قرضه الاجتماعي إلى 60 ألف ريال ويلغي شرط العمر لقرض الأسرة

اعتمد مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، كاشفاً عن رفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى 10 آلاف ريال بدلاً من الحد الحالي البالغ 8 آلاف ريال، إضافة إلى رفع الحد الأعلى لقيمة القرض ليصبح 60 ألف ريال بدلاً من 45 آلف ريال.

أوضح ذلك مدير عام البنك الدكتور إبراهيم الحنيشل، مشيرا إلى أن البنك تمكن من تسهيل إجراءاته وتطوير خدماته حيث تم خلال الثلاث سنوات الماضية تقديم أكثر من 660 ألف قرض بمبلغ يزيد عن 27 مليار ريال، بمعدل 18 ألف قرض شهرياً بقيمة تزيد عن 800 مليون ريال.

وأضاف أن تعديل اللائحة سيمكن البنك من شمول شريحة أكبر من المستفيدين، حيث يتوقع زيادة عدد المستفيدين من خدماته بنسبة 200%، لافتا إلى أن البنك يعمل حالياً على تهيئة نظام الحاسب الآلي لاستيعاب القرارات الجديدة في اللائحة وسيتم البدء في تطبيقها اعتباراً من يوم الثلاثاء 15/6/1435هـ.

وأشار الحنيشل إلى أن أبرز التعديلات الحالية على اللائحة تمثلت في رفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى 10 آلاف ريال ورفع الحد الأعلى لقيمة القرض ليصبح 60 ألف ريال وإلغاء شرط العمر بالنسبة لقرض الأسرة.

وأضاف أنه تم اعتماد معيار جديد يوازن بين دخل الفرد وعدد من يعول، وهو نصيب الفرد من دخل رب الأسرة والذي تم تحديد سقفه الأعلى بألفي ريال، وتم تحديد مدة عقد النكاح لقرض الزواج بسنة واحدة من تاريخ العقد، وكذلك تقليص الفترة ما بين القرضين من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة.





وقف فوائد البنوك التراكمية في السعودية خلال 6 أشهر

فهد المبارك محافظ النقد السعودي متحدثا خلال المؤتمر الصحافي 

الرياض - بندر الرومي

أكد محافظ مؤسسة النقد السعودي الدكتور فهد المبارك أن المؤسسة تعمل على إعداد معايير للبنوك تنظم علاقتها مع العملاء، وتضمن حقوق الطرفين, منوهاً إلى أن هذه المعايير والضوابط ستتضمن عدم فرض فوائد تراكمية على القروض، وأن تكون الفوائد تناقصية, بحيث يتم تحصيلها على المتبقي من قيمة القرض وليس كامل قيمة القرض كما هو معمول به حالياً, حيث تستمر البنوك في تحصيل نسبة الفائدة على كامل القرض حتى آخر قسط.

وتوقع المبارك أن يتم تطبيق هذه المعايير خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر, بعد إطلاع البنوك والجهات ذات العلاقة وبعض المختصين على أهم ما ورد فيها وإبداء ملاحظاتهم.

وكشف المبارك خلال مؤتمر استعرض فيه التقرير السنوي التاسع والأربعين للمؤسسة أهم المعايير التي ستلزم بها البنوك, ومنها الشفافية مع العميل وتوضيح كيفية احتساب الفائدة أو أي رسوم أخرى, إلى جانب شرح كيفية حساب الـ "ABR" والمقصود به معدل التكاليف, إضافة إلى شرح كيفية التعامل في حال تعثر العميل وتبيان العواقب التي قد يواجهها إذا تخلف عن سداد التزاماته تجاه البنك.

وفي سياق مختلف, أوضح محافظ مؤسسة النقد أن عدداً من شركات التأمين المدرجة في سوق الأسهم تواجه خطر التعثر ولن يكون أمامها سوى الاندماج فيما بينها أو زيادة رؤوس أموالها لتجاوز خطر التعثر, منوهاً إلى أن المؤسسة تلقت تسعة عشر مقترحاً من الشركات للخروج من هذه الأزمة, وتم تشكيل فريق مشترك لدراسة هذه المقترحات ومدى مناسبتها للوضع الراهن.

وقال المبارك إن توقعات صندوق النقد بنمو الاقتصاد السعودي 4.4% هذا العام "نسبة معقولة وقابلة للتحقيق". وقال المبارك في مؤتمر صحافي إن توقعات الصندوق للتضخم في المملكة هي 3% "وأتوقع أن هذا معقول".

وأضاف "النتائج لبداية العام أقل من ذلك، لكن على مستوى السنة فإن توقعات الصندوق معقولة، ستكون معدلات التضخم في المملكة أقل من معدلات التضخم في الدول الناشئة الأخرى".

وقال المحافظ "نرى أن القطاع الخاص سيكون المحرك الرئيسي للنمو هذا العام، وستظل الاستثمارات الحكومية المحرك الرئيسي لنمو القطاع الخاص، ولذا فأنا متفائل".

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قالت في تقرير صدر أواخر فبراير، إنها تتوقع استمرار تراجع التضخم السنوي لما دون 3% في الربع الأول من العام مع انخفاض الضغوط التضخمية في الأغذية والمشروبات واستمرار تراجع أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية.





"الجوازات": تنظيم جديد لتحديد سن المسافرات للخارج .. قريباً

كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، المقدم أحمد اللحيدان، أن هناك تنظيماً جديداً فيما يخص موضوع تحديد سن النساء وتصاريح السفر إلى خارج البلاد.

وأوضح اللحيدان أن هذا الموضوع تحت الدراسة حالياً ليتم تحديد العمر، مشيراً إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي سن محدد لمنع النساء الكبيرات من السفر.

وأضاف وفقاً لـ"اليوم"، بأن التعليمات الموجودة حالياً، تنص على عدم السماح لمن هم دون الـ 21 من الجنسين من السفر إلا بوجود تصريحات سفر من أولياء أمورهم.





"الصحة": بدء تطبيق برنامج "التوظيف الإلكتروني الموحد" بـنحو 2000 وظيفة

بدأت الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة في تطبيق برنامج التوظيف الإلكتروني الموحد على مستوى برامج التشغيل الذاتي بمديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات، وذلك من خلال توحيد الإعلان عن الوظائف الشاغرة والمشغولة بمتعاقدين.

وأكد المشرف العام على الإدارة خالد خضر أن البرنامج سيحقق العدالة والمساواة بين جميع المتقدمين ، كما يتيح لهم فرصة على الاطلاع على تفاصيل الوظائف وحرية الاختيار بينها بحسب رغبة كل منهم، مبيناً أن مبدأ الجدارة هو المعيار الرئيس للترشح لهذه الوظائف.

وكانت وزارة الصحة فتحت الباب للتقديم لـ 1935 وظيفة بعدد من المستشفيات بالمناطق المختلفة، ودعت الراغبين في التقدم ممن يحملون المؤهلات المناسبة للتسجيل في البوابة الإلكترونية للوزارة دون الحاجة إلى المجيء شخصيًّا إلى مقر الوزارة.





رسمياً..الموظف الحكومي يترقى كل 12 عاماً


وضعت وزارة الخدمة المدنية اشتراطات جديدة لترقية الموظف الحكومي من مرتبة إلى المرتبة التي تليها، من أبرزها مضيّه 12 عاماً أو أكثر في نفس المرتبة. وقالت الوزارة في بيان لها: "تُرفع مرتبة الموظف إلى المرتبة التي تلي مرتبته مباشرة وذلك للمراتب من التاسعة فما دون وفق الضوابط التالية، وهي إكمال الموظف مدة 12 سنة فأكثر في مرتبته".

كما ضمّت الضوابط وفقاً للبيان "أن تتوافر لدى الموظف المؤهلات المطلوبة للوظيفة عند الرفع وفقاً لما هو محدد في دليل تصنيف الوظائف، وألا يكون لديه أي من موانع الترقية المنصوص عليها في المادة (الأولى) من (لائحة الترقيات)، وأن يكون مسمى الوظيفة الجديدة يتفق مع السلاسل الوظيفية المعتمدة في دليل تصنيف الوظائف، وألا يتجاوز السقف الأعلى للفئة".

وأشارت الضوابط إلى أنه "يجب ألا يؤدي رفع الوظيفة إلى أن تكون في مرتبة أعلى من مرتبته الوظيفية التي تشرف عليها حسب التنظيم المعتمد، وإذا تعذر رفع جميع وظائف المكملين لمدة 12 سنة فتكون الأولوية للأقدم في المرتبة".

وأكدت الوزارة أنه "يُعمل بهذا القرار لمدة ثلاث سنوات من تاريخ تبليغه من قبل الديوان الملكي، وتقوم وزارة الخدمة المدنية قبل انتهاء هذه المدة برفع تقرير شامل لمجلس الخدمة المدنية عن نتائج تطبيقه، يتضمن الإيجابيات التي تحققت والسلبيات - إن وجدت - والتوصية باستمرار العمل به فترة أخرى أو إيقافه أو تعديله وفقاً للظروف المصاحبة".





الصحة توقف العلاج المجانيعن موظفي القطاع الخاص

17 جمادى الأولى 1435 - 18 مارس 2014

ياسر السفياني - الطائف

فرضت وزارة الصحة مبالغ مالية لعلاج موظفي القطاع الخاص السعوديين في مستشفياتها، على أن تتحملها شركات التأمين المشمولين بتغطيتها الطبية.
ويأتي هذا التوجه، الذي حصلت «مكة» على تفاصيله، مبنيا على قرار صادر من مجلس الوزراء وتوصيات رفعتها ورشة عمل الموارد الذاتية بالوزارة، بتطبيق الضمان الصحي على جميع السعوديين العاملين في قطاع الشركات والمؤسسات الخاصة، والأفراد المبرمة معهم عقود عمل، بصرف النظر عن شكل الأجر الذي يتقاضونه.
كما استند القرار على توصية لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بعد اجتماعه بمسؤولين في الوزارة الشهر الماضي، نصت على «تحصيل مقابل مادي من الخدمات التي تقدم من مستشفيات الوزارة للسعوديين المؤمن عليهم من قبل شركات التأمين..».
ووجهت وزارة الصحة منسوبيها بضرورة توثيق تكاليف العلاج، ومخاطبة شركات التأمين المؤمن لديها المواطن مباشرة، وتزويدها بحساب المرفق الصحي بشكل يضمن متابعة التحصيل، وعند التأخير في استحصال المبالغ عن الفترة المحددة من قبل الوزارة بثلاثة أشهر يتم إرسال الفواتير وصور مخاطبات الشركة للوزارة لاتخاذ الإجراء اللازم.





أخلت مسؤوليتها وتوعدت بالإزالة وفرض الغرامات
"أمانة المدينة" تحذر من بيع وشراء أراضٍ بالمخالفة للأنظمة

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
أصدرت أمانة المدينة المنورة بياناً صحفياً بخصوص دورها في تنظيم المدن والقرى التابعة لها، وفقاً للأنظمة والتشريعات الواجبة النفاذ، بما يخدم مصلحة المواطنين والمحافظة على حقوقهم وتحقيق أفضل الخدمات لهم.

جاءت هذه الخطوة على خلفية ما لوحظ مؤخراً من إعلانات منشورة عبر وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي تتعلق ببيع أراضٍ في المدينة المنورة وضواحيها.

ومن بين هذه الأراضي ما هو مملوك بصكوك شرعية، حيث يقسم الملاك الأراضي بمعرفتهم ثم يعلنون عن بيعها مشاعاً أو من خلال قطع محددة المساحات لا توجد لها صكوك شرعية.

ونظراً لما تمثله هذه البيوع من مخالفة للأنظمة والتعليمات، حيث لا يجوز بيع قطع الأراضي إلا بموجب مخططات معتمدة من الأمانة وموثقة لدى كتابات العدل، مع استكمال الإجراءات الشرعية والإدارية، فقد قررت الأمانة التحذير من مثل هذه التعاملات.

وأكدت أمانة منطقة المدينة المنورة أن بيع الأراضي دون وجود صكوك شرعية يدخل في إطار التعدي على الأراضي الحكومية، مشددة على ضرورة المحافظة على حقوق المواطنين وعدم الوقوع في شرك التحايل والتغرير، وأكل أموال الناس بالباطل.

وقالت أمانة منطقة المدينة المنورة: "نحذر من هذا النوع من التعاملات ونخلي مسؤوليتنا تجاه من يشترون هذه الأراضي، وذلك وفقاً لما لدينا من تعليمات تقضي بالإزالة الفورية وتطبيق الغرامات المستحقة وفقاً للائحة الجزاءات والغرامات البلدية، فضلاً عن ملاحقة المحدثين والمسوقين قانونياً وتطبيق الأنظمة بحقهم".





"حذاء" يتسبب في فصل 11 طالبة بفرع جامعة الطائف

تسبب حذاء رمته إحدى الطالبات، دون قصد منها، ببهو كلية التربية التابعة لفرع جامعة الطائف بمحافظة الخرمة، في فصل 11 طالبة، بعد ارتطام "الحذاء" بإحدى زميلاتها التي تصادف مرورها في البهو أثناء رمي الحذاء.

وكانت الطالبة وزميلاتها، بادرن بتقديم الاعتذار لزميلتهن عما سببنه لها، إلا أنها أصرت على تقديم شكوى لإدارة الفرع التي حققت في الشكوى، وقضت بطي قيد اثنتين من الطالبات، وفصل 9 منهن لمدة فصل دراسي كامل، حسبما أوردته صحيفة "عكاظ" .

وأوضح المتحدث الإعلامي بجامعة الطائف، الدكتور عبد الرحمن الطلحي، أنه تم التحقيق مع الطالبات في ارتكاب هذه المخالفة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهن، حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في الجامعة.

من جانبهم، قال أولياء أمور الطالبات المفصولات، إنهم راجعوا الإدارة في محاولة لثنيها عن هذا القرار، إلا أن المسؤولات بالجامعة أصررن على موقفهن ورفضن استقبالهم.

وأضافوا بأنه كان يجب التمهل في قرارٍ كهذا للحفاظ على مستقبل الطالبات، خاصة أن مشكلة كهذه يمكن أن تحدث في الجامعات الأخرى أو في أي مكان، حسب قولهم، مطالبين مدير جامعة الطائف بالتدخل لمساعدة بناتهن في العودة للدراسة.





أمير الرياض يرافق حفيده للمدرسة في "اليوم الترفيهي" (صورة)

شارك الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، حفيده ومجموعة من طلبة الروضة بمدارس الملك فيصل بحي السفارات، وذلك في مهرجان " اليوم الرياضي الترفيهي، والذي نظمته المدارس مؤخراً؛ بهدف تعزيز تواصل أولياء الأمور مع المدارس عبر الأنشطة الطلابية، واكتشاف هوايات الأطفال ومهاراتهم.

وأوضح المدير العام للمدارس، سليمان الفريح، حسب "الرياض" أن المهرجان تضمن في فقراته مسابقات مختلفة شارك فيها أولياء الأمور أبناؤهم .







شارك في تظاهرات وتجمعات لمثيري الشغب بالقطيف وردد عبارات مناوئة للدولة
"الجزائية": السجن 7 سنوات لمدان بالافتئات على ولي الأمر ومنعه من السفر مثلها

واس- الرياض:
السجن 12 سنة لمالك قناة فضائية و7 لمتهم في شغب القطيف
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حكماً ابتدائياً على متهم سعودي أدين بافتئاته على ولي الأمر، والخروج عن طاعته وعدم الالتزام بالمواطنة الصالحة، من خلال مشاركته في عدة مظاهرات وتجمعات لمثيري الشغب في محافظة القطيف، وترديد العبارات المناوئة للدولة، وما تبع ذلك من عرقلة استخدام الطريق العام، كما ثبت شروعه في رمي رجال الأمن بعبوة بنزين حارقة من خلال حيازته للعبوة المذكورة، وعدوله عن ذلك بإعادة العبوة إلى مكانها، واشتراكه في منع رجال الأمن من القيام بمهمتهم من خلال رميه حجراً من مكان بعيد باتجاههم.

افتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليه ومراسلي وسائل الإعلام، ونظراً لما ورد في اعتراف المدعى عليه المصدق شرعاً بأنه أخذ عبوة البنزين مجاملة لأحد الحاضرين في أعمال الشغب، وأنه كان في مظاهرات سابقة يدعو إلى عدم الاعتداء على رجال الأمن، وأنه رمى الحجر من مكان بعيد يستحيل معه إصابة رجال الأمن، وذلك في حال ارتباكه الشديد عند سماعه صوت إطلاق النار، وأنه هرب مباشرة من الموقع ولم يبق مع المشاركين في الشغب، وأنه لا يعرفهم وفق ما جاء في أقواله تحقيقاً، ولما قرره المدعى عليه في جوابه من التزامه بالمواطنة الصالحة واللحمة الوطنية، ونبذ ما يثير الفوضى والإخلال بالأمن، وجميع ذلك له أثر عند تقرير العقوبة؛ فقد قررت المحكمة الحكم بإدانة المدعى عليه وسجنه لمدة سبع سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها سنة وفقاً للمادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة، ومنعه من السفر بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن، مدة سبع سنوات استناداً إلى المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

وبعرض الحكم قرر المدعي العام والمدعى عليه الاعتراض عليه، وتم إفهامهما من قبل فضيلة ناظر القضية بأن آخر موعد لتقديم الاعتراض هو 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك، وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.





خلوة الكورنيش تهدد طالب الهندسة بضياع مستقبله


يعيش طالب جامعي (21 سنة) حالة من الخوف والقلق مع اقتراب موعد محاكمته على خلفية القبض عليه في خلوة محرمة مع طالبة بالمرحلة الثانوية بالتزامن مع جولة اعتيادية لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين قبضوا على الشاب والفتاة أثناء وجودهما بالكورنيش بدلًا من الذهاب لمقار الدراسة، حيث تم تحويل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام تمهيدًا لإحالة الشاب الجامعي للمحكمة المختصة خلال الأسابيع المقبلة.
تتلخص وقائع القضية : أنا طالب متفوق في كلية الهندسة وعلى وشك التخرج ورغم أنني من أسرة محافظة إلا أن الشيطان أغواني عندما تعرفت على فتاة في أحد المولات، ثم تطورت العلاقة في الأشهر الأخيرة للخروج في الأماكن العامة أثناء غيابها من مدرستها الثانوية بدون علم أهلها إلى أن قبضت علينا الهيئة في سيارتي على الكورنيش في الفترة الصباحية، وقد اتهمتني الفتاة أثناء حضور والدها لاستلامها باتهامات باطلة رغم أن علاقتي معها لم تتجاوز القبلات فقط وتبادل الهدايا. وأضاف: «تم إطلاق سراحي بكفالة تمهيدًا لإحالة ملف القضية إلى المحكمة، وأصبحت أعيش حالة من الخوف والقلق في أن تتسبب هذه القضية في ضياع مستقبلي الدراسي والوظيفي رغم أنه لم تكن لديَّ أي سوابق قبل ذلك».
الرأي القانوني
وفي تعليقه على القضية أكد المستشار القانوني عدنان الصالح أن الأصل في مثل هذه الحالات تغليب الستر ما أمكن للطرفين للشاب والفتاة، وأن كان للطرف الثاني أكثر خاصة أن منسوبي الهيئة ينظرون لهذه القضايا على أنها قضايا فردية لا يتعدى ضررها إلى المجتمع مقارنة بقضايا الدعارة ومصانع الخمور، فإذا ثبتت التهمة فينظر إلى ما يصلح ويقوّم سلوك المخالف؛ فإذا كان بالإمكان إتاحة الفرصة له ليعود إلى نسيج المجتمع بحيائه وكرامته فله ذلك. واضاف: غالبًا ما يتم عند إحالة مثل هذه القضايا للمحكمة أخذ التعهد على الشاب ثم إطلاق سراحه، أو الحكم عليه تعزيريًا بالجلد حوالى 60 جلدة أو السجن لمدد تتراوح ما بين الستة أشهر إلى السنة، وتقل في بعض الحالات حسب الأدلة والقرائن والسوابق للمتورط في القضية.





"مُطهِّر شعبي" ينزع جلد عضو تناسلي لطفل بالكامل

تسبب "مُطهِّـر" أطفال شعبي في نزع الجلد المحيط بالعضو التناسلي لطفل بالكامل، وذلك خلال إجرائه لعملية طهارة للطفل في محافظة طريف، الأمر الذي سيؤثر على حياة الطفل مستقبلاً بحسب تقرير طبي.

وأوضح الناطق الرسمي لشرطة منطقة الحدود الشمالية العميد بندر الايدا، أن والد الطفل تقدم بشكوى للجهات الرسمية ، التي طلبت من مستشفى طريف العام تقريراً طبياً مفصلاً عن الحالة، فجاء التقرير مؤكداً للشكوى، حيث بيَّن أن الطفل تعرض لعملية ختان خاطئة، وأن التئام الجرح سيستغرق مدة طويلة مع تكوُّن نُدبة قد تؤثر على حياة الطفل الزوجية في المستقبل، وفقاً لـ"عكاظ".

وأبان أنه تمت إحالة الدعوى إلى جهة الاختصاص للنظر واتخاذ الإجراءات الرسمية بشأنها.





ترحيل الطبيب المتحرش بالممرضات



ألغت الدائرة الثانية في الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة القرار الصادر من الهيئة الإبتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة المدينة المنورة ضد الشؤون الصحية في المنطقة الذي يلزمها؛ بإعادة الطبيب المتهم بالتحرش بالممرضات وإحدى المريضات إلى عمله.
وأشارت الهيئة العليا إلى أن قرار الإلغاء نهائي واجب التنفيذ بموجب المادة (218) من النظام ولائحته التنفيذية، مؤكدة على الجهات المختصة تنفيذه بجميع الوسائل المتبعة، ولو استدعى الأمر استعمال القوة الجبرية عن طريق الشرطة.
وعلمنا من مصادر موثوقة؛ أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أرسلت خطابا عاجلاً لإدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة يتضمن تنفيذ الإجراءات النظامية التي بموجبها يتم ترحيل الطبيب ومنحه تأشيرة خروج نهائي. يذكر أن؛ الهيئة الإبتدائية لتسوية الخلافات العمالية في المدينة المنورة قد أصدرت قرارا ابتدائيًا غيابيًا ضد صحة المدينة المنورة يلزمها بإعادة الطبيب إلى عمله السابق، وصرف أجوره عن فترة إيقافه وتعتبر خدمته متصلة، وذلك بعد أن تقدم إليها متظلمًا من عدم تجديد عقده مطالبًا بالعودة للعمل ورد اعتباره ومحاسبة من قاموا بفضحه وتعويضه عما لحق به من أضرار وخسائر مادية ومعنوية منذ إيقافه عن العمل.
وعليه قامت صحة المدينة المنورة ممثلة بإدارة الشؤون القانونية، بالاستئناف وإبداء المدافعة والمرافعة موضحة عدم موافقتها على القرار الصادر ضدها ورفضه جملة وتفصيلًا لإغفاله حقها في القضية، وأنها لا ترى مناسبة تجديد عقد الطبيب لعدة أسباب منها أن مرجعه أعرف به وهو من يقرر إنهاء عقده من عدمه بعد أن رصد قرار مدير مستشفى الملك فهد حيث يعمل الطبيب (28) مخالفة عليه استنادا إلى التحقيقات المجراة معه بناء على شكاوى مقدمة ضده.
وأشارت صحة المدينة؛ في استئنافها إلى أن الطبيب عومل بقواعد النظام وتعليماته وفقا لمفردات القرار، وكان المتعين على الهيئة ألا تجدد عقده في ظل مخالفاته الواضحة.
وذكرت في استئنافها أن الطبيب أساء لنفسه ولموظفات المستشفى وللمريضة بعدم اتقائه الشبهة، وعليه أن يتحمل عاقبة أمره غير السوي وسلوكه المشين.
من جانبها، استندت الدائرة الثانية في الهيئة العليا بجدة في قرارها على النظر والدراسة للاستئناف المقدم من صحة المدينة المنورة وما أوردته من أسباب وجيهة، منها ما نسب للطبيب من واقعة التحرش بممرضتين تعملان معه في المستشفى نفسه، وأن فصله كان مشروعًا عملاً بما نصت عليه المادة (80) الفقرة الثالثة.
وأشارت الهيئة العليا؛ في قرارها إلى أن الاستناد على هذه الواقعة يتطلب إقرار الطبيب أو صدور حكم شرعي يثبت إدانته بما نسب إليه إلا أنه ثبت لهذه الدائرة إقرار الطبيب في لائحته المقدمة لرئيس الهيئة الابتدائية بالمدينة المنورة بتاريخ 5/1/1434هـ، والذي جاء فيه “وصار كل همها تتخلص مني وتآمرت مع زميلتها علي ثم قدمتا شكوى معا ملئت كذبا، كنت أحاول امتصاص نقمتها وقطع لسانها الآثم عني والتخفيف من حقدها وحنقها”.. إلخ ما ذكر.
وتعود تفاصيل القضية التي نشرت قبل عام وثمانية أشهر عندما أنهت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة عقد الطبيب (ع. ح. أ) من جنسية عربية وطلبت منعه من العمل داخل المملكة، بعد إدانته بالتحرش بممرضتين سعوديتين أثناء مناوبته في أحد الأقسام، وأيضا التحرش بمريضة تعاني من التصلب اللويحي أثناء الكشف عليها في قسم الطوارئ.





مطعم شهير في المدينة يقلب الرز بـ «كريك»

خالد الجابري (المدينة المنورة)
أبدى عدد من مواطني المدينة المنورة دهشتهم من قيام مطعم شهير بتقليب الأرز الذي يقدمه ضمن الوجبات أثناء إعداده للطبخ بـ«كريك» في لافتة تخلو من مراعاة الذوق العام والاشتراطات الصحية التي حددتها الأمانة للحفاظ على صحة أفراد المجتمع.
وأعرب كل من بندر الحربي ومحمد العمري وسليمان أحمد عن اندهاشهم من قيام عمال المطعم بتقلب الأرز بكريك، خاصة أن المطعم يعد من المطاعم الشهيرة التي يرتادها مواطنو طيبة، مستدركين أن المشهد غير اللائق الذي قام به العمال، دفع العديد من المواطنين إلى التراجع عن الشراء من المطعم، مناشدين الأمانة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف هذا الاستهتار بصحة الناس -حسب قولهم- من أجل الكسب المادي وبأي طريقة حتى لو أهملت الاشتراطات الصحية والسلامة والذوق العام.
«عكاظ» نقلت شكاوى المواطنين لمدير الأسواق في أمانة المدينة المنورة المهندس محمد سليهم الذي طالب بسرعة إبلاغ الأمانة لتسجيل بلاغ رسمي بالواقعة، مضيفا أن الأمانة سوف تباشر المطعم وتقوم بإجراءاتها النظامية التي تكفل محاسبة كل من استهتر بصحة المواطنين وتجاوز الاشتراطات التي حددتها الأمانة في ذلك.





تعود لمواطن اختفى قبل 3 أيام أثناء عودته لمنزل ذويه
شرطة العيص تكشف تفاصيل الجثة الساقطة من سفح الجبل

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
كشفت شرطة محافظة العيص تفاصيل أكثر عن واقعة العثور على جثة مواطن في منطقة جبلية وعرة، بعد أن كان شقيقه قد أبلغ عن فقده، حيث كشفت المعاينة أن سبب الوفاة هو السقوط من سفح جبل.

وكان مواطن سعودي، في العقد السادس من العمر، قدّم بلاغاً إلى مركز جراجر التابع لشرطة محافظة العيص، يفيد بتغيب أخيه الذي يعاني من مرض نفسي.

وقال المواطن: "أخي خرج من منزل ذويه قبل ثلاثة أيام، وقاد سيارته ثم وجدنا السيارة على مسافة أربعة كيلومترات شرق قرية ترعة".

وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام: "تم تكوين فريق بحث من مركز شرطة محافظة العيص للبحث عن المفقود في المنطقة، وعثر فريق البحث عليه متوفى في منطقة جبلية وعرة على بعد 400 متر من سيارته".

وأضاف: "بمعاينة الجثمان تبين أنه مكبّ على وجهه وأصابه التعفن، ونُقل إلى مستشفى العيص العام للكشف عليه، ثم صدر التقرير الطبي الخاص بالجثمان".

وأردف "الغنام": "تبين وجود إصابة في الرأس مع فقدان أنسجة المخ وتعفن في كافة أنحاء الجسم، وفي انتظار تحديد الطبيب الشرعي لسبب الوفاة".

وقال: "المعاينة التي أجراها رجال الشرطة ترجح أن وفاة المذكور عرضية بسبب سقوطه من سفح الجبل إلى أسفل بمسافة تقدر بما بين ثلاثة إلى أربعة أمتار على منحدر وعر".

وأضاف "الغنام": "حُفظ الجثمان بثلاجة مستشفى العيص العام، وسيكشف الطبيب الشرعي عليه لتحديد سبب الوفاة وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي لاستكمال التحقيقات".






السجن والجلد ودورة تدريبية لشاب ضرب زوجته.. وإلزام آخر بالتفقه في "التوحيد" 5 ساعات يومياً


قضت المحكمة الجزئية اليوم (الإثنين) بإلزام شاب أُدين قضائياً بمراجعة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمحافظة القطيف بمعدل خمس ساعات يومياً، للتفقه في مسائل التوحيد وإحضار ما يفيد إكماله للبرنامج من الجهة التي ستطبق الحكم الشرعي.

جاء هذا الحكم البديل بعدما تم إيقاف الشاب في نقطة تفتيش بمدينة صفوى، وبتفتيشه اتضح أن معه أوراقاً شفافة وضعت في محفظته، وتبين أنها "طلاسم" خاصة بالشعوذة، فأحيل إلى التحقيق، ما أوصله للمحكمة في نهاية المطاف.

من جانبه، أنكر الشاب علمه بأنها طلاسم، وأوضح وفقاً لصحيفة "الرياض" أنه ظنها آيات من القرآن الكريم كونها كانت مغلفة في قطعة معدنية ولم يعرف محتواها، مشيراً إلى أنه وضعها معه بهدف الحفظ من العين والحسد.

وفي قضية ثانية منفصلة، أمر القاضي بإلزام مدان آخر اعتدى على زوجته بحضور برنامج تدريبي لا يقل عن 8 ساعات لدى إحدى الجهات المختصة في المهارات الزوجية بالمنطقة الشرقية وإحضار ما يثبت إكمال البرنامج، إضافة إلى الحكم عليه بالسجن 30 يوماً كحق عام، و15 يوماً كحق خاص وجلده 50 جلدة دفعة واحدة.

وكان الشاب قد تسبب لزوجته بكسر يدها اليسرى ووجود كدمات على مناطق في جسدها فيما أنكر أنه المتسبب في ذلك، زاعماً أن التقرير الطبي غير دقيق.





السجن 4 سنوات و1500 جلدة وغرامة 50 ألف ريال على وافد هندي ابتز مواطنات بمكة

قضت المحكمة الجزائية في العاصمة المقدسة أمس بالسجن أربع سنوات على مقيم هندي، بالإضافة للجلد 1500 سوطاً مكرراً على فترات متفرقة، وتغريمه 50 ألف ريال، وذلك لقيامه بابتزاز مواطنات باحثات عن العمل ومحاولة إقامة علاقات غير شرعية معهن.

وجاء قرار القاضي تركي القرني بتشديد العقوبة لكون المتهم ارتكب جريمة في المكان المقدس ولم يراع حرمة المكان وأنظمة الوطن الذي احتضنه، بالإضافة لمخالفته نظام الجرائم المعلوماتية لحيازته صوراً ومقاطع إباحية، وفقاً لـ"عكاظ".

وكان المتهم زعم قدرته على إيجاد فرص وظيفية لمواطنات، ليقوم لاحقاً بابتزازهن ومحاولة إقامة علاقات غير شرعية معهن وإرسال صور إباحية على جوالاتهن، كما أقر المتهم أمام المحكمة بإقامة علاقات مع نساء.

واعترض كل من المدعي والمدعى عليه على قرار الحكم، وأجاب القاضي طلبهما على أن يقدم كل منهما لائحة الاعتراض خلال ثلاثين يوماً.





رئيس الهيئات: أفتخر بأنني جامي ومَباحث ما دام ذلك تمسكاً بالدين – فيديو

صورة مصغرة

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، أثناء تقديمه واجب العزاء في وفاة الشيخ زيد المدخلي، في محافظة صامطة في منطقة جازان، حيث قال إنه يفتخر بأنه “جامي” ما دام الشيخ محمد أمان الجامي -رحمه الله- متمسكاً بعقيدة التوحيد الصافية، عقيدة السلف الصالح، وهذا بشهادة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- وشهادة الشيخ العلامة صالح الفوزان وكثير من العلماء، ونفتخر بأننا “جامية” إذا كان “الجامية” هم من يقولون “أطيعوا الله ورسوله وولاة الأمر”، فكلنا “جامية”، ومن صدق مع ولاة أمره ودافع عنهم واتهم بأنه “مَباحث” فكلنا “مَباحث” وكلنا “رجال أمن”.
وأضاف “آل الشيخ” قائلاً: لا يغرُّوكم ولا يخدعوكم ولا تسمعوا لمن يحاول إضلال الرأي العام ويحاول إثارة الفتنة بين الناس وولاة أمرهم لإسقاط هذه الدولة، ولو سقطت لما حموا أنفسهم وأعراضهم.
فيديو






الشيخ القاضي: 8 سنوات من المناصحة لمسؤولي معرض الكتاب دون جدوى


علق الدكتور صالح الغامدي مدير معرض الرياض الدولي للكتاب، على الاتهامات التي وردت في مقاطع مصورة عن بيع المعرض لكتب تدعو إلى الإلحاد، قائلاً: “أحد زوار المعرض أراد أن يبدي وجهة نظره حول كتاب معين والزوار يفعلون ذلك دائماً, ونحن نستمع إليهم باستمرار”.
وأضاف الغامدي: “هناك جهة حكومية مسؤولة عن مراقبة الكتب التي تباع في معرض الكتاب، وهي إدارة المطبوعات بوزارة الثقافة والإعلام”. وحول حديث بعض رواد المعرض عن بيع كتب إلحادية، اكتفى بالتعليق قائلاً: “خلهم يتكلمون ايش المشكلة”.
من جانبه، قال الشيخ فهد القاضي الذي ظهر في مقطع الفيديو المتداول مع عدد من المشايخ يناصحون المسؤول بإحدى دور النشر داخل معرض الكتاب لبيعه كتب مخالفة: “إنه ما حدث من تجاوزات لا يمكن التغاضي عنها”. وأضاف: “أن استنكاره في دار النشر ليس مقتصر على كتاب بعينه أو الدار بل للأسف الكتاب كان مجرد مثال، مشيراً إلى أن جهود ومساع بُذلت منذ 8 أعوام بالتواصل مع المسؤولين لتقديم تقارير مفصلة بأسماء الكتب والدور التي تبيع هذه الكتب المخالفة، إلا أن ذلك لم يجد أي تجاوب”.
وتابع القاضي قائلاً: “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبادة، والعبادة تتطلب شرط الإخلاص لله والمتابعة لما نزل الله جل وعلا، والعمل هنا يتحرى المنهج النبوي القائم على مراعاة الحكمة التي يكون الأصل فيها الرفق، ولكن هناك حالات تتطلب الحزم”. وشدد على “أن ما جرى يعد منكر ليس بالسهل أو اليسير، وإنما تطاول على جناب الرب سبحانه وتعالى، خاصة أنه ليس منكر احتفظ به صاحبه لنفسه أو كتبه في ورقة بجيبه، وإنما كتاب منشور ومطبوع في متناول الصغير قبل الكبير”.
وكان معرض الرياض الدولي للكتاب، شهد مساء يوم الأربعاء الماضي، تواجد عدد من المشايخ أمام دار “رياض الريس” للنشر، معترضين على بعض الكتب المعروضة بجناح الدار. وأظهر فيديو متداول تجاوز عدد مشاهديه قرابة مليون ونصف، زحاماً شديداً أمام دار الريس، فيما علق أحد الحاضرين بحسب “المقطع” قائلاً: “إن عدد من الكتب المعروضة بالدار تضمنت تعدي على الله عز وجل”، وهو ما دفع بعض الحاضرين للحديث مع المسؤول عن الدار ومناصحته.





الشريم خلافاً للفوزان: "البوفيه المفتوح" جائز.. ومثله "صالات الألعاب" و"كل شيء بريال"

قال إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم إن القول بالجواز أقرب في حكم "البوفيه المفتوح" الذي تقدمه بعض المطاعم، وأنه يندرج تحت هذا الحكم كثير من المسائل المشابهة.

وأوضح الشريم عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الأحد) أن اﻷصل في المعاملات اﻹباحة وأنه لا يحرم شيء إلا بدليل لقول الله "وأحل الله البيع وحرم الربا"، مبيناً أن مدار الخلاف في قول من أجاز البوفيه المفتوح وقول من حرمه هو هل الجهالة متحققة في هذا البيع أم لا؟ ﻷن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن بيع الغرر" رواه مسلم.

وتابع أنه ينبني على هذه المسألة مسائل كثيرة مشابهة لها، مثل دخول صالة ألعاب بثمن معين واللعب دون مدة أو عدد معين، وكذلك محال بيع كل شيء بريال ونحو ذلك.

وأشار إلى أن من تأمل مسألة البوفيه المفتوح وجد أن الثمن معلوم والطعام أمامه معلوم، وفي الغالب أنه يعلم مقدار أكله ولا تضره جهالة يسيرة يصعب التخلص منها غالب اﻷحيان، مفيداً بأنه لكون المراد من البوفيه أكل شيء يشاهده فلا جهالة فيه إذن ولا علاقة له بشبع المشتري، ﻷنه لا تأثير له في الحكم وإنما التأثير في معرفة المأكول.

وأضاف أن البوفيه المفتوح أدق في معرفة المبيع من الطلب المعتاد الذي يجيزه العلماء، فقد يطلب صحن رز مثلاً وهو لم يشاهده ولا يدري هل يعجبه ويشبعه أم لا، ذاكراً: "لذا فإن القول بالجواز أقرب، ﻷن اﻷصل في المعاملات اﻹباحة ولا يحرم شيء إلا بدليل يجب الرجوع إليه".

وتابع أن ممن أجاز الجهالة اليسيرة النووي وابن القيم وآخرين، بل حكى النووي الإجماع على العفو عن الجهالة اليسيرة، قائلا: "فلعل البوفيه المفتوح من هذا الباب".

وأوصى الشريم في تغريداته اﻷمة بأن ترعى حق علمائها بتوقيرهم وإنزالهم منازلهم من العلم والمعرفة والثقة، منوهاً إلى أنه ليس عيبا أن يكون هناك سؤال عن حكم البوفيه المفتوح، وليس عيباً على العالم أن يفتي فيه، فلكل سؤال جواب، وليست الفتوى مختصة بالمسائل الكبار فحسب، كما لا ينبغي احتقار أي سؤال في العبادات أو المعاملات مهما صغر شأنه.

جدير بالذكر، أن عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان كان قد أفتى مؤخرا رداً على سؤال لأحد المستمعين بإذاعة القرآن الكريم بعدم جواز البوفيه الذي تقدمه المطاعم ويكون محدد السعر والأكل فيه مجهولاً وغير محدد الكمية، كون البيع والشراء يشترط أن يكونا معلومَين.

وقال إن من يحضر إلى بوفيه ويُقال له "كُلْ ما تشاء بعشرة ريالات أو خمسين ريالاً" دون تحديد للطعام فهذا مجهول ولا يجوز.





الفوزان: القول بتحريمي "البوفيه المفتوح" كذب ظاهر دافعه الهوى والتجنّي

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان على تكذيبه لما انتشر من إفتائه بتحريم البوفيه المفتوح المتعارف عليه بالمطاعم، قائلا: "هذا كذب ظاهر دافعه الهوى والتجني".

جاء ذلك اليوم (الاثنين) في بيان من الشيخ الفوزان على موقعه الرسمي تحت عنوان "تكذيب شائعة"، قال خلاله: "أنا صالح بن فوزان الفوزان ينسب إليّ أنني أحرم البوفيه، وهذا كذب ظاهر دافعه الهوى والتجني، لأن الواقع أنني سئلت عن ظاهرة في بعض المطاعم وهي أن أصحابها يقولون للزبائن: كل ما تشاء من هذه المأكولات المعروضة وادفع مبلغاً مقطوعاً محدداً، فقلت: هذا مجهول والمجهول لا يجوز بيعه حتى يحدد ويعرف"، داعيا الجميع إلى التثبت أولا مما يقال قبل نشره.

وكانت مواقع عدة قد تناقلت فتوى للشيخ الفوزان بتحريم البوفيه المفتوح الذي تقدمه المطاعم قبل أن يكذبه اليوم في بيانه، فيما كان إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم قد رد أمس بأن القول بالجواز أقرب في حكم "البوفيه المفتوح"، كون المراد من البوفيه أكل شيء يشاهده فلا جهالة فيه بذلك.





فيديوِ|بن ربيعان: لو منحنا السكن والغذاء لما اشتكى المواطن – 



أوضح كاتب اقتصادي سعودي؛ أن جوهر التضخم في المملكة يعتمد على عنصرين هما الغذاء والسكن، مؤكداً أن الدولة لو وفرت هذين العنصرين للمواطن فستختفي القروض البنكية.
وقال الدكتور “عبدالله بن ربيعان” الكاتب الاقتصادي، خلال استضافته مساء أمس الاثنين ببرنامج “الثامنة” بقناة MBC؛ “لو استطعنا السيطرة على الغذاء والسكن لما اشتكى المواطن، حيث ارتفاع الأمور الأخرى كالسياحة ورسوم مدراس الأبناء وغيرهما ليست مؤثرة كتأثير الإسكان والغذاء خصوصًا مع أزمة ارتفاع الغذاء العالمي منذ عام 2007″.
وأضاف؛ “الريال مرتبط لدينا بالدولار، ومن عام 2002 إلى عام 2012 انخفض الدولار مقابل العملات الأخرى بما يقارب 42%، ولو أضفنا الرقم الطبيعي للتضخم لوصلنا إلى أرقام مهولة، ما يعني أن الريال قبل 12 سنة يساوي ضعف قيمة الريال في الوقت الحاضر”.
وتابع؛ “أما بالنسبة للقروض، فنظراً لارتباطنا بالدولار فهناك ضريبة يجب أن ندفعها وهي التضحية بالسياسة النقدية، لأن المنطق يقول إن هناك ضخاً حكومياً كبيراً وصل إلى 400 مليار دولار في السوق، والفائدة التي لا تتجاوز 2% تضخ نقودا أخرى في سوق المصارف ما يخلق لدينا تضخماً”.
فيديو





عزيزة اليوسف: المرأة السعودية تفقد حقوقها عاماً بعد آخر.. وسفرها أمر عائلي لا دخل للدولة به

أكدت الناشطة الاجتماعية عزيزة اليوسف أن المرأة السعودية تسوء أوضاعها عاما بعد آخر، وأن القوانين المساندة للمرأة غير مفعلة وبحاجة إلى هيئات تتابع تنفيذها.

وقالت اليوسف خلال استضافتها مساء اليوم (الاثنين) ببرنامج "يا هلا" بقناة "روتانا خليجية": "نفقد حقوقنا عاماً بعد عام، ووضع المرأة في السبعينات والثمانينات أفضل كثيراً من وضعها الآن"، لافتة إلى أن خروج المرأة من بيتها وسفرها يعد موضوعا عائليا، ويجب ألا تتدخل الدولة في العلاقات داخل البيوت.

وأضافت: "ليست لدينا قنوات مفتوحة مع المسؤولين، ورغم أننا نود أن نتعاون معهم فإنه لم تطلب منا المشاركة حتى الآن"، مؤكدة أن هناك قوانين تساند المرأة لكنها غير مفعلة وأن المرأة عندما تذهب للشرطة أو القاضي يتعمد تعطيلها - وفقاً لها – ما يحوج لهيئات تتابع تنفيذها.





الأحيدب: "الإخبارية" كانت صرحاً فهوى.. وأين هي من طمأنة العالم على سلامة المفتي؟

انتقد الكاتب الصحفي محمد الأحيدب عدم مسارعة قناة الإخبارية السعودية إلى تغطية القضايا العاجلة التي تهم المشاهد السعودي كقناة رسمية مختصة بذلك، متسائلاً أين هي من أداء دورها في أن تكون أول من يطمئن العالم على سلامة مفتي المملكة.

وقال في مقال له اليوم (الثلاثاء) بصحيفة عكاظ: "يحسب لقناة العربية مهنيتها في مسارعتها بطمأنة العالم أجمع على صحة سماحة المفتي وإجراء حوار عاجل معه، وكمواطن محب لتلفزيون وطني كنت أتمنى لو أن قناة الإخبارية السعودية حظيت بذلك الشرف، لكن هذه القناة لا تزال تعيش بعيداً عن طموح كبير كان صرحاً من خيال فهوى".

كما استنكر الأحيدب إبراز الاتصال الهاتفي لمذيعة قناة العربية سهير القيسي بسماحته على أنه إنجاز للمذيعة سواء عبر موقع القناة أو موقع المذيعة بعبارة "أول امرأة في العالم تحاور مفتي السعودية"، معتبراً أن ذلك تضخيم غير مهني يوحي للعالم بأن علماء الشرع وأهل الذكر في المملكة لا يحاورون امرأة وهذا غير صحيح.

وأضاف أنه كان على القناة أن تحترم وتقدر قبول المفتي التحدث للقناة رغم ظرفه الصحي لطمأنة العالم، وتمتن لذلك، وأن القائمين على القناة وإعداد الأخبار إذا كانوا يعتبرون تحاوره مع امرأة شيئا غريبا أو جديدا فكان من الواجب أن يخبروه سلفا بأن من ستحاوره مذيعة ومن هي تحديدا وبالاسم.





قال: تحويل الطائرات الجامبو الخردة إلى مطاعم فوق الجبال "فكرة عظيمة"
"الموسى" يدعو "بلدي أبها" إلى شراء مكوك الفضاء "ديسكفري"


أيمن حسن– سبق:
يؤيد الكاتب الصحفي علي سعد الموسى فكرة مجلس أبها البلدي بتحويل الطائرات الجامبو الخردة إلى مطاعم فوق جبال نهران وأبوخيال وذرة والنميص وشمسان، وتصبح مصدر جذب سياحي، مؤكداً أنها من الأفكار العظيمة الرائعة المدهشة، بل ويطالب شركة الخطوط الجوية السعودية بالتبرع بكل مستودعها من "الخردة".

ويدعو مجلس بلدي أبها إلى الدخول الجاد إلى مناقصة شراء مكوك الفضاء الأمريكي "ديسكفري".

وفي مقاله "أهل أبها.. في (طيارة أم الركب)" بصحيفة "الوطن" يقول الموسى: "لكل من يعتقد أن لي موقفاً شخصياً خاصاً تجاه مجلس أبها البلدي أو ضد السادة النجباء في أمانة عسير سأبرهن لهم اليوم أنني أرحب بكل الأفكار العظيمة الرائعة المدهشة، وفي آخرها، طائرة الجامبو القادمة إلينا زحفاً على الأرض إلى مقرها النهائي على قمة جبل "أم الركب". وبالأمس اتصلت بالأخ الصديق الشاعر، أحمد عبدالله عسيري، لأشجب وأستنكر مقاله الشهير الذي هزأ فيه من الفكرة، وعلى العكس تماماً، فأنا أطلب من ناقلنا الوطني في الخطوط الجوية أن يتبرع لنا بكل مستودعه من "الخردة"، وأدعو أيضاً مجلسنا البلدي الموقر أن ينشر طائرات الجامبو على كل جبال نهران وأبوخيال وذرة والنميص وشمسان: نحن في عسير أول من ابتدأ قبل أربعين سنة أفكار العمل السياحي، ومن الرائع الجميل المدهش أن نختم مشروعنا السياحي بمثل هذه الأفكار الخلاقة، أن تتحول الطائرة إلى مطعم؛ لأن الفكرة المختلفة تتفق تماماً مع بيئة أبها وطوبوغرافيتها التي تحلق عالياً في السماء كأقرب مدن الوطن إلى جوف الشمس. على العكس من رؤية الصديق، أحمد عسيري، فأنا أطالب أمانتنا الموقرة ومجلسنا البلدي بالدخول الجاد إلى مناقصة شراء مكوك "ديسكفري" إلى الحاوية الروسية "أبولوسيوز"، حتى لو أكلنا "العصيدة" في جوفها واقفين على رؤوس الأصابع".

ثم يتوجه الموسى إلى أهالي بدر والحوية والمويه ورنية وتربة ويقول معتذراً: "لست هنا مفوضاً من أهالي عسير، ولكنني أعتذر من أهالي بدر والحوية والمويه ورنية وتربة وكل من سببت له "طائرة أم الركب" الأبهاوية مشكلة على الطريق، وأرجو أن تمسحوها في وجوهنا لأننا بمثل هذه الفكرة الاستثنائية نريد ختام مشروعنا السياحي. نريد من مثل هذه الأفكار الخلاقة أن تقتل "فوبيا" الطيران لدى بعض سكان أبها وعلى رأسهم صديقي أحمد عسيري، وهو من تورط بالزواج من كريمة أصيلة "نجدية"، ثم يضرب القفار والبراري كلما أرادت "أم محمد" أن تسمر لسويعات مع أهلها في قلب العارض".

وينهي الموسى مخاطباً الشاعر العسيري: "سأدعوه كأول ضيف إلى قلب طائرة "أم الركب" في دورة تأهيل ليستأنس بركوب الطائرة ويطمئن إلى سلامتها ويأكل فيها وجبة من "السويقة والمبثوث" ثم يتأكد أنه يستطيع الخروج منها بالسلامة. شكراً للفكرة العظيمة".





صور: إضراب موظفي نقل الأموال بتبوك بسبب المعاملة السيئة وضعف الرواتب



أضرب عدد من موظفي إحدى الشركات الأمنية المتخصصة في نقل الأموال بمدينة تبوك عن العمل مطالبين الشركة بتحسين أوضاعهم الوظيفية والمالية أسوة بنظرائهم في الشركات الأمنية الأخرى.
وشكا الموظفون من ضعف رواتبهم مقارنة بحجم العمل الذي يقومون به وخطورته، إضافة للمعاملة السيئة التي يتلقونها من إدارتهم حسب قولهم، مبينين أنهم يقومون بأعمال إضافية أكثر من المطلوب دون مقابل. وذكر أحدهم أنه تم خصم 2000 ريال من راتبه بسبب لبسه “جاكيتاً” فوق الزي الرسمي.
ومن جانبه، أوضح مدير مكتب العمل بتبوك علي آل عامر أن الموظفين تقدموا بشكوى لمكتب العمل، وتمت تحويل شكواهم لقسم التفتيش ويجري التعامل معها بحسب النظام وسيتم استدعاء الطرفين لأخذ أقوالهم ومن ثم إحالتها للهيئة الابتدائية بمكتب العمل في حال عدم توصلهم لتسوية بينهما.









البطولة الآسيوية تهدد الجابر بالغرق.. والمدرب يستجدي الجماهير

المصدر: المواطن
لا تزال البطولة الآسيوية أكثر الكوابيس رعباً في قائمة الأحلام الهلالية, بعد أن ظلت مستعصية لأكثر من عقد, وكانت المجرم الأول، الذي تسبب في إقالة كثير من المدربين، الذين مرّت أقدامهم داخل أروقة نادي الهلال. ها هو سامي الجابر –اليوم- يقف في موقف من سبقه, ولكن هل سيواجه المصير ذاته؟ أم سينجو من الطوفان الآسيوي، الذي ما فتئ يغرق مدربي الأزرق؟
سُئل سامي عن حظوظ فريقه الآسيوية في مناسبتين سبقتا مواجهة الأزرق أمام الأهلي الإماراتي في أولى مبارياته الآسيوية هذا الموسم, الأولى مقابلة خصّ بها قناة الزعيم, والثانية في المؤتمر الصحفي الذي سبق اللقاء, وفي كلا الموضعين يهرب عن الحديث الفني, ويذهب ليلوذ بالجماهير, ويحرّك وتر العاطفة لديها, ويقول: “بطولة آسيا عزيزة على قلوب الهلالين, وزعيمها (6) مرات, ومهما عملنا من عمل فني داخل الملعب، أعتقد أن التفاعل هو ما يعطي بصمة وقوة إضافية للفريق”.
وفي مناسبة أخرى قال: “المدرب كوزمين من المدربين الذين لن تنساهم الجماهير الهلالية, المباراة تحمل اسمين (الأهلي), (الهلال) كلاهما يقدم كرة جميلة, وأسماء كبيرة, الحديث ستشاهدونه في الملعب من خلال الجماهير العظيمة التي ستزحف لتزيين المباراة, سيكون هناك تفاعل على مستوى كبير سيصعب المباراة على الأهلي الإماراتي.”
صبر الجماهير الهلاليّة أخذ ينفد, ويظهر ذلك من خلال متابعة حسابات الجماهير عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”, وكذلك ما يكتبونه في المنتديات الهلالية، التي تمنح المشجعين متسعاً لنقد عمل الإدارة والمدرب, وتلك الأصوات الناقدة، والتي تصل أحيانا إلى حد التذمر, تنبئ بأن التغاضي عن النتائج السلبية لن يدوم طويلاً, لا سيما بعد أن تذيل الهلال مجموعته الآسيوية بنقطة وحيدة من تعادل أمام الأهلي الإماراتي في الرياض, وخسارة من سيباهان الإيراني في أصفهان, ما جعل الجماهير الهلالية تقف أمام فريقها وكأنها تشاهد فريقاً غريباً عنها, لا يحمل طموحها ولا تبدو عليه بوادر الزعامة.
مشجعو الهلال يدركون أن واجبهم يحتم عليهم دعم سامي الجابر في الفترة الحالية, لكنهم -في الوقت ذاته- يعلمون أن الكيان الأزرق سيظل شامخاً فوق الأسماء, خصوصاً وأن نتائج دعمهم في المرحلة الماضية، أكدت سير فريقهم خطوات إلى الوراء, ومع مزيد من الخطوات الخلفيّة سيجدون أنفسهم مجبرين على إيقاف الدعم, والمطالبة برحيل الجابر.
من الناحية التكتيكية, الجابر لا يزال متذبذباً بين طريقتي (4-4-2), و(4-5-1), يفضِّل الأولى لكنه لا يجد مهاجماً جيّداً وبمستوى ثابت إلى جانب ناصر الشمراني, في ظل تفاوت أداء ياسر القحطاني, وتواضع إمكانات يوسف السالم.
كثير من النقّاد يلقون باللائمة على سامي؛ لأنه فضل تعزيز الصفوف الخلفيّة وأنصت للأصوات التي قالت بأن علّة الهلال في دفاعه فحسب, وذلك الاستماع انعكس سلباً على قوة الأزرق الهجوميّة, التي بدورها أسهمت في إراحة المنافسين من الخطورة الهلالية, ما يجعلهم يتقدمون بأعداد أكبر نحو الأمام ويحققون مبتغاهم في الوصول إلى الشباك الزرقاء، وسط عدم استقرار مركز الحراسة وضعف مستويات من يوجدون فيه.
تعاقدات الشتاء لم تُمطر على حقول الزعيم, الكوري كواك ملازم للعيادة الطبيّة منذ أن تعاقد معه الهلال من الشباب, ورقة أجنبيّة سقطت بتلك الصفقة التي يصفها كثير من النقّاد بأنها كالطعم الذي ابتلعته الإدارة الهلالية وبات غصّة في حلقها, والأمر لا يختلف كثيراً بالنسبة لسعود كريري، الذي انتقل من الاتحاد، ليجد نفسه في معظم المواجهات متفرجاً من على دكّة البدلاء, بعد أن عجز الجابر عن إيجاد توليفة جديدة تتناسب مع الوافدين الجدد إلى النادي الأزرق, وهو أحد أسباب فشل تعاقدات الشتاء، رغم ما تحمله من أسماء متوهجة.
منذ أن تولى سامي قيادة الفريق الهلالي, والأسئلة ذاتها تطرح: ما التشكيلة الثابتة؟ ما الخطة المنفذة داخل الملعب؟ هل يركّز الأزرق على العمق أم يفضّل الأطراف؟ ومن المحزن أن الأسئلة -حتى هذه اللحظة- لم تجد إجابات كافية. كما يرى المحللون الذين تتضارب تحليلاتهم عندما يريدون تحديد النهج الذي يختاره سامي للهلال قبل المواجهات, هناك من يسمي هذه الحالة في كرة القدم بحالة اللا هويّة, وهي من أسوأ الحالات على الفريق, والتي يجد فيها اللاعب نفسه تائها ودون أدوار محددة، يظن بأن عليه تأديتها.
المتابعون -في كرة القدم- يطبقون مقولة بديهية تقول: “النتائج الإيجابية تخرس الجميع, والنتائج المخيبة للأمل تجعل الأبكم ينطق”, فهل سيُخرس الجابر أفواه مهاجميه؟ أم سيجعل أبكم الهلال يرفع صوته ويطالبه بالرحيل..؟






النظام الحراري لـ ساهر يشعل مواقع التواصل والمرور لا يرد




في الوقت الذي تداول عدد من الحسابات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي معلومات، وصورًا تظهر طريقة رصد كاميرات «ساهر» عبر تقنية النظام الحراري للكشف عن اللوحات المغطاة التي تهرب من الرصد، وتوضح الصور أرقام وحروف لوحات المركبة المغطاة عبر الشاشة الإلكترونية للنظام، والتي تميل للون الأحمر لم تعلق الإدارة العامة للمرور في المملكة على لسان ناطقها الإعلامي العميد “علي الرشيدي”؛ سواء بالتأكيد أوعن استخدام تقنية النظام الحراري في نظام الرصد الإلكتروني ساهر للكشف عن اللوحات المغطاة.
فيما أكدت مصادر؛ عدم جدوى التحايل على آلية نظام “ساهر” عبر طمس لوحات المركبة، والتي تعرض قائدها لمخالفة صريحة، وعقوبة الغرامة، وحجز المركبة،لكنه شددّ في الوقت نفسه على أن النظام يتمتع بتقنيات عالية جدًا، لديها القدرة على مواجهة أي أسلوب للتحايل، وأضاف المصدر؛ أنه عندما بدأت الفكرة في تطبيق نظام ساهر كانت جميع الاحتمالات موجودة، ومنها أن تكون هناك أساليب غير قانونية للحيلولة دون رصد المخالفات عن طريق الكاميرات؛ ولذلك تم توفير أجهزة ذات تقنية عالية باستطاعتها مواجهة كافة الاحتمالات، مستشهدًا؛ بفشل محاولات طمس لوحات السيارات، أو استخدام البخاخات للحيلولة دون رصد نظام “ساهر” للسيارات المخالفة، وأشار المصدر إلى أن كاميرات “ساهر” أكدت قدرتها الفائقة على تجاوز تلك المحاولات، عن طريق التقنية العالية التي يعمل عليها النظام، التي أظهرت كفاءته في العمل، من جانبه اعتبر المحامي والمستشار القانوني “حمود بن فرحان الخالدي؛ أن التحايل على القانون والأنظمة غير جائز شرعًا، لأن فيه مخالفة لولي الأمر، وعبثا وغشا وتحايلا على القوانين التي وضعت من أجل سلامتهم، وأن من يقدم على هذه الأفعال يستحق العقوبة والردع لأنه يعرقل الأنظمة التي تضعها الدولة من أجل حمايتهم. يذكر أن نظام (ساهر) يتميز بالالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال أنظمة متكاملة، تقوم بمراقبة حية للحركة المرورية، وإدارة حركة المرور، وسرعة معالجة الحالات المرورية، رصد حي للحالات والحوادث المرورية، إضافة إلى ضبط المخالفات، وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن.
ويهدف نظام ساهر؛ إلى تحسين مستوى السلامة المرورية، وتوظيف أحدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي لإيجاد بيئة مرورية آمنة، ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليًا، وتدعيم الأمن العام باستخدام أحدث أنظمة المراقبة، والعمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية.





دراسة من داخل جامعة نورة: طالبات الإيمو يفكرن بالانتحار ويمارسن إيذاء النفس


: صحيفة الحياة

كشفت دراسة علمية صادرة عن عضوات في هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة في الرياض حول ظاهرة «الإيمو»، عن وجود اعتقاد بين الطالبات اللاتي خضعن للدراسة، والبالغ عددهن 1275 طالبة، بانتشار مظاهر الظلم والقسوة في العالم، فيما اعتبرت أخريات أنه ليس أمامهن سوى «الانتحار» لإنهاء معاناتهن في الحياة.
وأوضحت الدراسة المعدة من الدكتورة لطيفة الشعلان والدكتورة الجوهرة الصقيه والدكتورة نورة القضيب (تحتفظ «الحياة» بنسخة منها)، التي نشرت في مجلة «بحوث التعليم الدولي» الأميركية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، أن الطالبات الخاضعات للدراسة من فئة «الإيمو» يسود اعتقاد واسع بينهن أن الحياة لا فائدة منها، وأن الموسيقى تسهم في تخفيف مشاعر الألم والوحدة التي يعانون منها.
وأشارت الدراسة إلى أن الهدف من البحث وراء «انتشار ثقافة الإيمو كثقافة فرعية في طالبات جامعة في السعودية»، يتمثل في تحديد مدى انتشار هذه الظاهرة، وللتحقق من الاختلافات بين المعتقدات والتوجهات بين أقسام الجامعة الأكاديمية ومستوياتها. وأفادت بأنه تم إعداد استبانة تقوم كيف تطور المعتقد بشكل ذاتي في مختلف أقسام الجامعة والمراحل الدراسية، كما تكشف عن الاختلافات في السلوك والتوجه، مبينة أنه تم تطوير استبيان تقويم «السلوك»، والتحقق من صدقه للخروج بنتائج تلامس الواقع. وأكدت أن المتوسط العام للطالبات المشاركات في البحث يعتبرن «الإيمو» ثقافة فرعية بنسبة 1.64 في المئة، فيما تنتمي 2.21 في المئة من الطالبات للظاهرة تحت مظلة العواطف.
بينما شكلت 1.58 في المئة من الطالبات اللاتي ينتمين للإيمو المعتقدات، و1.46 في المئة من الطالبات يمارسنها كسلوك، و1.26 في المئة يرتدين ملابس وأزياء «الإيمو». وعرفت الباحثات السعوديات «الإيمو» بظهوره كثقافة فرعية في أوساط المراهقين والشباب في المجتمعات الغربية، موضحات أن مصطلح «إيمو» اختصار للمعنى العربي للمفردة الإنكليزية «العاطفة»، ونشأت ضمن ثقافة «الروك» بداية الثمانينات، وتعد أصلاً نوعاً من موسيقى الروك تتميز عن الأنواع الأخرى بالكلمات التي تركز على الألم والحزن والتشاؤم واليأس، ليتطور هذا المصطلح في العقد الأخير ويشكل طريقة للحياة التي تتسم بأشكال معينة من اللباس والسلوك والتفكير.
وذكرت الباحثات أن الباحثين في العالم أدركوا خطورة هذه الظاهرة بعد انتحار ثلاث فتيات «إيمو» عام 2007 في أستراليا، وصنفوها في المرتبة الرابعة على قائمة الكلمات التي تظهر على الإنترنت، ما سبب رعباً للآباء بسبب ارتباط الظاهرة بالسلوكيات المعادية للمجتمع مثل الانسحاب والعزلة، والسرقة، وتعاطي المخدرات، والانتحار ومحاولات الانتحار، وإيذاء النفس، بما في ذلك جرح الذات، والقطع والحرق وتشويه الذات، والتآكل، والعض، بحسب باحثين أستراليين.
وقالت الباحثات إن نسبة الشباب في المجتمع السعودي من الجنسين تشكل 60 في المئة من تعداد السكان ومعظمهم في البيئة الجامعية، ويرتبط بقوة مع الحركات الثقافية الحديثة والجارية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، ويظهر كثير من الأفراد أشكالاً جديدة من السلوك والأفكار، نتيجة سهولة التواصل الثقافي القائم على وسائل الإعلام والإنترنت.
ويكشف الاستبيان التقويم الذاتي لسلوك الإيمو وتوجهه على أساس 28 كلمة دلالية على المنتسبين للإيمو عبر أربعة أبعاد: المظهر العام والسلوك والمعتقدات والمشاعر، في حين صنفت الإجابات طبقاً للممارسة الفتاة خلال أربعة أعوام، تقاس بمدى فعلهن لكل سؤال في الاستبيان، وهي: ابدأ قليلاً بعض الأحيان ودائماً، ليتضح بذلك الترابط والتحقق من البنود لقدرة قياس السمات المقصودة.
معدو الدراسة
- أعدت الدراسة الدكتورة لطيفة الشعلان وهي عضو في مجلس الشورى حالياً، وحاصلة على درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة الملك سعود وعلى درجة ماجستير العلوم MSc في علم النفس الصحي وعلى دكتوراه الفلسفة في التربية، إضافة إلى الدكتورة نورة القضيب التي عيّنت أخيراً وكيلة لكلية المجتمع للشؤون التعليمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وعضو هيئة التدريس في الجامعة نفسها الدكتورة الجوهرة الصقيه.





صورة: طبق مندي يحيطة حزماً من القات يثير حفيظة المغردين


تسببت صورة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي توتير حدوث الكثير الجدل بعدما أظهرت الصورة صحن الأرز “مندي” وضع بجانبة حزم من القات، مجهزه للضيوف بحسب ما أوضح الناشر وهو ما أغضب الكثير من المغردين حول الاستهتار بالنعمة ووضعها بجانب القات المحرم شرعاً في وقت تتناقل فيها مختلف وسائل الاعلام صوراً للمجاعات التي تجتاح بعض الدول الأفريقية وفتكت بالكثير منهم.





السعودية.. بالصور سقوط "مافيا" المخدرات

 

الرياض - تركي الدوسري

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، عن تورط 278 سعودياً بتهريب مخدرات إلى المملكة بقيمة 2 مليار ريال.

وقال المتحدث الأمني للوزارة اللواء منصور التركي إن الجهات الأمنية تمكنت خلال الأشهر الثلاثة الماضية من القبض على (849) متهماً منهم (278) سعودياً، بالإضافة إلى (571) متهماً من (31) جنسية مختلفة، لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات، تقدر قيمتها السوقية بـ(2) مليار و(93) مليوناً و(874) ألفاً و(231) ريالاً.

وأضاف: "وقد واجه رجال الأمن خلال تنفيذ مهامهم مقاومة مسلحة في عدة عمليات أمنية من قبل المهربين والمروجين نتج عنها استشهاد (2) من رجال الأمن وإصابة (15) آخرين, بالإضافة إلى مقتل (4) وإصابة (6) من مهربي ومروجي المخدرات".

وأشار إلى أن المضبوطات هي 12 مليوناً و331 ألفاً و173 قرص أمفيتامين، وما يزيد على16 طناً من الحشيش، ونحو 6 كيلوغرامات من الهيروين، و600 ألف قرص تقريباً خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

وأوضح التركي أن "رجال الأمن ضبطوا في حوزة المقبوض عليهم مبالغ مالية نقدية بلغ إجماليها (12.684.971) ريالاً، بالإضافة إلى (210) أسلحة مختلفة".

فيديو





القضية لها 11 عاماً والتنسيق يتم مع السفارة السعودية في اليمن و"الإنتربول"
التحري عن يمنيين قتلوا سعودياً وهرَّبوا ابنته بعد اختطافها إلى صنعاء

علي الجريبي- سبق- جازان
: كشفت مصادر خاصة لـ"سبق" أن هناك تنسيقاً أمنياً بين السلطات السعودية ونظيرتها اليمنية للتوصل إلى جناة من الجنسية اليمنية؛ أقدموا على جريمتي قتل في يوم واحد قبل 11 عاماً تقريباً، أي في عام 1424هـ، الأولى لشخص يمني يسكن إحدى قرى محافظة العارضة، والأخرى لمسن سعودي (60 عاماً) يسكن المحافظة ذاتها، واختفاء ابنته (16 عاماً) في ظروف غامضة منذ ذلك التاريخ، التي لا تزال غائبة، ولم تتعرف الجهات المعنية والمختصة على أي معلومات عنها منذ اليوم الذي وقعت فيه جريمة مقتل والدها المسن، واختفائها من المنزل.

وبدورها تتابع إمارة جازان ملف القضية بالكامل مع الأجهزة الأمنية، ومحاولة التنسيق الفعلي والعاجل مع القنوات الرسمية، سواء في اليمن أو داخل السعودية، ومنها إدارة الإنتربول بوزارة الداخلية، والسفارة السعودية في صنعاء.

وتعود التفاصيل التي روتها المصادر لـ"سبق" إلى أن شرطة العارضة تلقت بلاغاً عن وقوع جريمة قتل، وقعت ليمني بإحدى قرى المحافظة على أيدي أشخاص من الجنسية اليمنية، وتلقيها بلاغاً آخر باليوم نفسه في ساعة متأخرة، يفيد بمقتل مسن سعودي بآلة فأس حادة على رأسه، وترك الأدلة بمكان وقوع الجريمة، واختفاء ابنة المجني عليه بعد الجريمة مباشرة في ظروف غامضة، وتسجيل بيانات لدى الجهات الأمنية أنها تعدت الحدود السعودية، واستقرت داخل إحدى المحافظات اليمنية القريبة.

كما تشير المعلومات أيضاً إلى أن منفذي جريمتَي القتل أيضاً فروا إلى اليمن هاربين، وأثبتت الدلائل والقرائن هويتهم وعددهم وتنقلهم من مكان لآخر كلما يتم الاستدلال على مقر إقامتهم حتى اختفوا تماماً، ولم تستطع أي جهة أمنية الوصول إليهم طيلة 11 عاماً. وأفادت المصادر أيضاً بأنه قبل أقل من شهر تقريباً طالب ذوو المجني عليه السعودي شرطة العارضة والجهات الأمنية بإعادة فتح ملف قضية قريبهم الذي تم قتله في عام 1424هـ واختفاء ابنته وعدم التوصل إلى الجناة أو القبض عليهم طوال تلك السنوات الماضية، والفشل في الوصول إلى مقر الفتاة المختفية التي ترجح المصادر اختطافها كونها تغيبت في ساعة مقتل والدها والخروج بها عبر الحدود إلى اليمن.

وبالفعل تمكنت الجهات الأمنية من القبض على شخصين من الجنسية اليمنية بعد أن رصدت علاقتهما بالجناة الهاربين وصلة قرابتهما بهم، وتم توقيفهما، وظلا رهن التحقيق للاستدلال بأية معلومات جديدة عن الجناة حتى أفرجت عنهما شرطة العارضة بعد أسبوع من توقيفهما وترحيلهما إلى بلادهما كونهما من مجهولي الهوية.

وتبيّن بعدها أن من قاموا بقتل المسن السعودي شخصان يمنيان وموجودان حالياً في الأراضي اليمنية، ويتنقلان من مكان لآخر هرباً من قبض الأمن عليهما وتسليمهما للسلطات السعودية التي تحاول بين الحين والآخر الوصول إليهما والقبض عليهما وإيداعهما السجن على خلفية الجريمتين اللتين وقعتا في يوم واحد، وبقي منفذاها هاربين طوال 11 عاماً، بل تريد أن تتعرف على علاقة اختفاء واختطاف الفتاة بجريمة مقتل والدها، بعد أن يتم التوصل إليها والاطمئنان على صحتها وحالها؛ لأن كامل تفاصيل حياتها انقطعت منذ ذلك العهد، ولم يعرف أي أحد عن وضعها ما إذا كانت حية أم لا.

وأكد الناطق الإعلامي لإمارة منطقة جازان علي بن موسى زعلة، في تصريح خاص لـ"سبق"، أن القضية هذه بكامل ملابساتها ما زالت لدى الأجهزة الأمنية المختصة رهن البحث والتحريات عن مرتكبيها الذين لم تتأكد هوياتهم وأعدادهم في حينه، أي وقت وقوع الجريمة. وواصلت شرطة منطقة جازان جهودها في تتبع الخيوط والاستدلالات للوصول إلى تحديد شخصية الجاني أو الجناة، الذين تشير المعلومات إلى أنهم من الجنسية اليمنية، وقد لاذوا بالفرار إلى بلادهم فور وقوع الجريمة.

وأضاف "زعلة" بأن هناك مؤشرات ظهرت مؤخراً بعد ضبط إفادة بعض الأطراف المشتبه فيهم، قد تساهم في جلاء الحقيقة وكشفها ومعرفة القاتل الحقيقي؛ وبالتالي اتخاذ الإجراءات المناسبة للتنسيق مع الجهات المختصة في الجانب اليمني عبر القنوات الرسمية، ومنها السفارة السعودية في صنعاء وإدارة الإنتربول بوزارة الداخلية السعودية لاسترداد الجاني أو الجناة، والتحقيق معهم، ومن ثم إحالتهم للمحكمة العامة للنظر في أمرهم بالوجه الشرعي.

وعن قضية اختفاء ابنة السعودي المقتول في محافظة العارضة في يوم مقتل والدها قبل 11 عاماً، وعدم ظهور أي مؤشرات حول وضعها وحياتها واختفائها بصورة وظروف غامضة، أوضح زعلة قائلاً: أما بالنسبة لما أثير عن اختفاء ابنة القتيل وتهريبها إلى دولة اليمن الشقيقة فسيتم متابعة الموضوع مع الجهات المختصة للتأكد من تفاصيل قضيتها، وما انتهت إليه، والوقوف على حالتها من الجوانب كافة؛ لأن إمارة منطقة جازان بدأت تتابع مع الإدارات الحكومية المعنية للوقوف أكثر على تفاصيل موضوع الفتاة المختفية منذ عام 1424هـ وفي اليوم الذي شهد مقتل والدها بمحافظة العارضة، وتقصي الحقائق حول وقائع تهريب الفتاة ومن يقف وراء ذلك من أجل اتخاذ الإجراءات النظامية المتبعة حيال هذا الأمر.





بعد أن دشنت برنامجها للتوظيف عبر الإنترنت.. وجارٍ مراجعة الطلبات
أكثر من 35 ألف سعودي يتقدمون لوظائف "فيرجين موبايل" السعودية

خالد علي- سبق- جدة:
تقدَّم أكثر من 35 ألف شاب سعودي للحصول على وظائف في شركة "فيرجين موبايل"، التي حصلت على ترخيص مشغّل شبكة جوال في السعودية قبل أيام قليلة.

ولا يزال موقع الشركة يتلقى المزيد من الطلبات من قِبل المتقدمين للحصول على وظائف مختلفة في الشركة الجديدة، عقب أن دشنت "فيرجين" برنامجها للتوظيف عبر الإنترنت للبحث عن أشخاص يرغبون في أن يعملوا مع الشركة من مختلف أنحاء العالم.

وأكد "كريم بنكيران" الرئيس التنفيذي لشركة فيرجين موبايل في السعودية أن "فيرجين" تلقت أكثر من 35 ألف طلب للتوظيف خلال فترة قصيرة، مشيراً إلى أن الشباب السعودي ضمن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العالميين المبدعين والمميزين.

وشكر "بنكيران" هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للثقة التي منحتها لـ"فيرجين موبايل"، والنظرة البعيدة للهيئة لمستقبل الاتصالات الجوالة في السعودية.

وتراجع "فيرجن موبايل" حالياً جميع طلبات التوظيف، وقد باشرت عدد من مراكز التقييم في كل من الرياض وجدّة والدمام أعمالها لإخضاع المتقدمين المرشحين لسلسلة من المقابلات الشخصية.

يُشار إلى أن مجموعة "فيرجين" توظف نحو 65 ألف شخص في 35 دولة، وتجاوزت عائداتها 22 مليار دولار في العام الماضي. 





نجم الراليات فاز بجولة "كروس كاونتري" الثانية.. ويجهز لمغامرة أبو ظبي
"الراجحي" يتحدى ثلوج إيطاليا الذائبة ويزيح الدب الروسي ليتوج نفسه بطلاً للعالم

بوردونونيه (إيطاليا):
حقّق سفير رياضة السيارات السعوديّة يزيد الراجحي فوزاً مدوياً وغير مسبوق في باها إيطاليا، ثاني جولات كأس العالم "للكروس كاونتري" المعتمدة تحت راية الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، حيث نجح في الاحتفاظ بصدارة البطولة مع ملاحه المتألق الألماني تيمو غوتشالك بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، ليبدأ رحلة الألف ميل في تحقيق حلمه في انتزاع لقب البطولة.

وأقرّ الراجحي في وقت سابق بأنّه سيحاول تحقيق أكبر قدر من النقاط في أوّل مرحلتين من البطولة، وبالأخص أنه لم يسبق له أن خاض غمارهما من قبل، وبالتالي لا يمتلك أي تصور عنهما، إلّا إنّه لم يدرك بأنّ نجمه سيسطع في روسيا قبل أن يطير كالـ "صاروخ" في باها إيطاليا ويحرز لقبها للمرّة الأولى في مسيرته.

وقال بعد فوزه: "الحمد لله على تحقيقي المركز الأوّل في باها إيطاليا وتعزيز صدارة ترتيب نقاط كأس العالم للكروس كاونتري، بعد حصولي على المركز الأوّل في روسيا في وقت سابق. وبإذن الله ستكون هذه النتائج دفعة قويّة بالنسبة إلي لتحقيق نتائج مماثلة خلال الجولات المقبلة".

واعترف الراجحي بأنّه لم يكن يتوقّع الفوز في إيطاليا، إذ كان هدفه الأبرز يكمن في المحافظة على صدارته قبل التوجّه إلى الجولة الثالثة التي ستقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي, وقال: "كان هدفي هو الحفاظ على الصدارة على الرغم من أنني على الأراضي الإيطاليّة للمرّة الأولى، مقارنةً ببقيّة المتسابقين لا سيما بطل الرالي أكثر من مرة الروسي بوريس غاداشين، وغيره من الأبطال الذين يعرفون طبيعة الأرض جيداً ولهم خبرة واسعة في مثل هذه السباقات".

واستلم البطل السعودي زمام الأمور في اليوم الأخير من الرالي بعدما كان بعيداً بفارق 21 ثانيّة عن المتصدر، إذ ارتكب خطأ في اليوم قبل الأخير أفقده قرابة ـ30 ثانيّة عن الصدارة.

وكشف الراجحي أنّ طبيعة الحدث شهدت جداول المياه والأنهار بفعل ذوبان الثلوج من الجبال المحيطة، في بعض الطرقات، وهو الأمر الذي لا يحبذه نظراً لاحتماليّة دخول المياه إلى المحرك.

كما أثنى سفير رياضة السيارات السعوديّة على دور ملاحه الكبير في هذا الإنجاز الكبير الذي لا يسجل له فقط أو لرياضة السيارات السعودية، وإنما لرياضة السيارات العربية، كونها المرة الأولى التي يحقق فيها سائق عربي المركز الأول في أي نشاط يتعلق برياضة السيارات ويقام في إيطاليا. ووصف ملاحه بأنه العين التي يرى بها متسابق الرالي المسار بطريقة مختلفة. 

وبدأت جميع التوقعّات تصّب في خانة الراجحي، لأن الجولتين القادمتين ستقامان على الأراضي العربيّة، وتحديداً في أبوظبي وقطر، حيث يملك خبرة واسعة على المسارات الصحراويّة الطويلة. 

وكان البطل السعودي يزيد الراجحي قد طوى صفحة باها إيطاليا بعد التتويج باللقب وحزم أمتعته على الفور عائداً إلى الخليج، حيث تنتظره مشاركة قوية أخرى في الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط التي تحتضنها دولة الكويت، متطلعاً لتجديد ذكرى عام 2008 عندما حصد التفوق وحلق بالمركز الأول.

ويشكل تحقيق الراجحي لبطولة باها إيطاليا حافزاً قوياً للعمل على إضافة إنجاز جديد، خاصة أنه جاء في ظل منافسة شديدة مع أبطال العالم.










فيديو





خالد بن حمد آل خليفة يقطع 35 كلم سباحة من السعودية للبحرين

حقق الشيخ خالد بن حمد آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، إنجازًا بالسباحة مسافة 35 كيلومترًا من السعودية للبحرين.

وكان الشيخ خالد قد انطلق من منتجع شاطئ الغروب بالسعودية عند الخامسة من فجر يوم أمس الجمعة، ووصل عند الواحدة بعد منتصف الليل لشاطئ منتجع السوفيتيل بمنطقة الزلاق بالبحرين.

وشارك في مبادرة «سباحة تحدي خالد بن حمد» الإنسانية سباحون عالميون يمثلون (8) دول بشكل تتابع يقودهم الشيخ خالد، وخصص ريعها لصالح مرضى السرطان في البحرين.







فيلم كويتي قصير بعنوان (هل تعلمون ؟)


فيلم قصير يتناول بفكرته قول الله تعالى: ( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ )، ويطرح ذلك من خلال سياق درامي مشوّق لأحداث يتعرض لها شاب خلال رحلته لزيارة أصدقائه، حتى تأتي الإجابة على السؤال المطروح في عنوان الفيلم ( هل تعلمون؟ ) .
فيديو
YouTube Link





فيديو: رضيع فلسطيني يموت بسبب حصار غزة وإغلاق المعبر أمام المرضى


تصوير لرضيع فلسطيني من قطاع غزة قبل وبعد موته بسبب الحصار وإغلاق معبر رفح من قبل السلطات المصرية أمام المرضى والمسافرين والتشديد عليهم بعد الانقلاب. ويعد معبر رفح المنفذ الوحيد لأهل قطاع غزة على العالم الخارجي.
فيديو
YouTube Link





يمني يقنص سيجاره من فم صاحبه بطلقة رشاش

فيديو





فيديو: طريف لسعودي يدعي انه لبناني الأصل


مقطع فيديو طريف لفتى سعودي يدعي بطريقة كوميدية أنه لبناني.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طريقة غش “الرقي” ودهنه باللون الأخضر !


خليجي يصور ثمرة “رقي” مغشوشة تم طلائها باللون الأخضر لإيهام البائعين بجودتها.
فيديو
YouTube Link





سلوى المطيري: اختفاء الطائرة الماليزية تأييد من الله لي لإثبات مكرمتي – فيديو


اعتبرت الناشطة الكويتية صاحبة الآراء المثيرة للجدل، سلوى المطيري، أن اختفاء الطائرة الماليزية تأييد من الله تعالى لها لتثبت “مكرمتها”، داعية إلى الاستعانة بها للكشف عن مكان الطائرة.
وادعت “المطيري” في فيديو انتشر لها مؤخرا، أن رجلا آسيويا هو الذي تسبب بالكارثة، موضحة أن الطائرة المفقودة كانت تحمل على متنها رجلا وصفته بـ”الشخصية المهمة المخفية”، لم يفصح عن نفسه أثناء الرحلة.
وأفادت “المطيري” أن عمر الرجل بين الأربعين والستين عاما، وأنه مسؤول كبير، وقد حدثت الكارثة بسببه، مؤكدة أنها لن تدلي بأي معلومات إضافية إلا عند التواصل معها من قبل جهات رسمية.
ووجهت “المطيري” رسالة للحكومة البريطانية، مفادها أن اختفاء الطائرة الماليزية فرصة لاختبار قدراتها، مدعية أنها ستساعد بالعثور عليها، مع تأكيدها أن “بريطانيا بلد متحضر ويهتم بكل شيء وستكون ردة فعلهم طبيعية بلا أي تكبر ولا أي محسوبيات”.
وتساءلت “المطيري”: “هل ماليزيا عاجزة عن إرسال مندوب سفارتها ليطلب مني أن أكشف عن مصير الطائرة؟”، بدلا من أن ترسل 20 طائرة و40 سفينة وتدخل دول العالم كله في مسألة بسيطة “المطيري” قادرة على حلها بـ”مكرمتها”.
وتابعت حسبما أورد موقع عاجل: “صدقوني مو أنا اللي أتكلم بعد ما أسوي جلسة أعرف إما هم رح يلقون مثل ما صار مع لمى (تقصد الطفلة لمى الروقي) أو إن هي المكرمة تدلني وين مكانها لكن بعد ما يخاطبني أحد من السفارة الماليزية على أساس أشارك بالبحث”. وأوضحت “المطيري” أن عددا من الناس طالبوها بالتدخل لحل لغز الطائرة، إلا أنها رفضت التدخل دون دعوة رسمية!
فيديو





شاهد ماذا حصل ليله الامس بالقرب من سواحل دبي و الشارقة


مواطن اماراتي يصور عاصيف مطرية مرت على امارة دبي و الشارقة
فيديو
YouTube Link





رحيل حكيم "باب الحارة" بعد معاناة مع السرطان

الفنان وفيق الزعيم 

توفي حكيم باب الحارة، الفنان السوري وفيق الزعيم، بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الكبد، وكان الزعيم المعروف بدور "أبو حاتم"، قد نقل إلى مشفى الجامعة الأميركية في بيروت، بعدما تأزمت حالته الصحية بشكل كبير.

وكان حكيم باب الحارة قد أصيب بوعكة صحية العام الماضي، دخل على أثرها إلى المستشفى، تلتها شائعات بوفاته وقتها.

واشتهر الفنان وفيق الزعيم، ابن مدينة حماة السورية، في دور "أبو حاتم" في المسلسل السوري الشهير "باب الحارة".

وابتعد أبو حاتم عن أجواء مسلسل "باب الحارة"، بداية من الجزء السادس بعدما غلبه المرض، وناب عنه الفنان سليم صبري لتأدية شخصية "أبو حاتم" بالأجزاء الجديدة من العمل.

وخلال مسلسل "طاحون الشر 2"، وقف محبو الفنان وفيق الزعيم، على آثار المرض في جسده.






فيديو: الغبرا “غزة تعاني بسبب غلق المعبر والقضية السورية لن تنتهي قريباً”


الدكتور شفيق الغبرا أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت يتحدث عن معاناة غزة بسبب إغلاق المعبر من قبل الجانب المصري، وعن القضية السورية وأنها لن تنتهي قريباً حسب تصوره.
فيديو
YouTube Link





اعترافات مثيرة من دبلوماسي خليجي : قطر شجعت القذافي على محاولة اغتيال خادم الحرمين – فيديو


كشف الكاتب الصحفي المصري عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، نقلاً عن مصدر دبلوماسي خليجي لم يذكر اسمه حضر إجتماعات وزراء الخارجية العرب، إن هناك وثائق مؤكده وصلت للمملكة تفيد بأن أجهزة أمنية قطرية شجعت معمر القذافي على محاولة اغتيال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليًا للعهد؛ ولهذا أقدمت السعودية على سحب سفيرها من الدوحة.
وأضاف حسين، وكما قال بالفيديو المرفق بالخبر خلال لقائه مع الإعلامي جمال الكشكي في برنامج “حول الأحداث” على قناة “التحرير” مساء الجمعة، أن المملكة العربية السعودية تدرس بدء المرحلة الثانية من فرض عقوبات ضد قطر، قد تصل إلى غلق المعابر الحدودية.
فيديو





فيديو: ردود فعل أعضاء من مجلس الأمة على اتهامات ضاحي خلفان للكويت


تقرير يستعرض ردود فعل بعض أعضاء مجلس الأمة على تصريحات ضاحي خلفان واتهامه الكويت بتمويل جماعة الإخوان المسلمين.
فيديو
YouTube Link





خلفان يقترح تشكيل حلف إستراتيجي يضم مصر والسعودية والإمارات والبحرين والأردن


إقترح نائب رئيس شرطة دبي ضاحي خلفان اليوم تشكيل مجلس تعاون استراتيجي يضم مصر والسعودية واﻻمارات والبحرين واﻻردن. وأضاف خلفان في تغريدات لاقت هجوماً من متابعيه “اليوم مصر السعودية الإمارات البحرين . . حلف غير معلن من وجهة نظري.. يمكن يعلن بعد ذلك”، مشدداً أن مجلس التعاون اﻻستراتيجي بين الدول التي ذكرتها يحافظ على مقومات الدولة الحديثة التي تستهدف تحقيق امن اوطاننا ورفاهية شعوبنا وتنمية ثرواتنا”.
وتابع خلفان “ان قرار الكويت مرهون باستراتيجية مجلس اﻻمة ومجلس اﻻمة استراتيجيته مكانك راوح مثلما يقولون لي اخوتي بالكويت”.

واكد خلفان ردا على منتقديه “المجلس اﻻستراتيجي المقترح المصري السعودي اﻻماراتي البحريني يخدم امن الجزيرة العربية فالمخطط الصفوي سيكون نافذا اذا لم نتحد للتصدي له”. وأضاف مهاجما قطر “اي تجمع سعودي مصري اماراتي بحريني في صالح العرب لن نغزو كصدام. ولذلك يطمأن اخونا الدويلة قطر واهلها مكانهم القلب ندافع عن قطر”.

رداً على انتقاد القطريين والكويتين والعمانيين لتصريحاته قال خلفان “لما اقترحت مجلس تعاون استراتيجي بدون ما اذكر دولهم شتموني !!!!!”. مضيفا “مجلس تعاون استراتيجي بين الدول التي ذكرتها عملا ينبغي ان تفتخروا به”. وعن جماعة الاخوان الاخوان المسلمين قال خلفان “لا يوجد اخوان خليج غير واخوان مصر كلهم والخيبتين زي بعض”. واضاف “اﻻخوان المسلمين في الخليج العربي يتربصون بنا من أجل سادتهم المرشد واعوانه. ﻻزم نعرف الحقيقة”. وتابع “قادة اﻻخوان الخليجيين لو سنحت الفرصة لهم لحكم الدول الخليجية فلن يتركوا من حكامها احدا دون الزج بهم في السجون… مصر خير مثال”. وأكد خلفان “نحن لسنا دعاة حروب ولكننا دعاة حفظ امن وسلام واستقرار ﻻوطاننا. مخطط اخونة الدول الخليجية مخطط يجب القضاء عليه ولن يترك الخليج العربي لهم”.

واعتبر خلفان في تغريداته ان اخوان الخليج سيعانون من نكبة مالية خلال الستة اشهر القادمة، مؤكدا ان “تجميد اموالهم مسألة وقت”. وقال ان “الدولة اﻻخوانية لا تقوم اﻻ على انقاض الدولة المصرية والدول الخليجية معا”. وقال خلفان عن موقف قطر الاخوان “واحدة من اثنتين. اما تعلم بمخطط اﻻخوان او ﻻ تعلم.. ان كانت ﻻ تعلم سنعلمها بالحقيقة.. وان كانت تعلم وتتعمد دعمه فهي في واد ونحن في واد”. وتابع “اذا كانت الدوحة في سبات عن مخطط اﻻخوان فليعلموا اهلنا في قطر بالحقيقة اقولها وانا مسؤول عنها. اﻻخوان يخططون لهدم الخليج العربي. لقيام دولتهم”. وهاجم خلفان الشيخ يوسف القرضاوي قائلا “شيخ الفتنة القرضاوي يخطط وجماعته لتقسيم الخليج العربي وتفتيته. مشروع اخواني.. اذا تفتت الخليج العربي قامت دولة اﻻخوان”.

 



إخوان الكويت على قائمة الممنوعين من دخول السعودية


علمت “العرب” أن السعودية والإمارات أبلغتا السلطات الكويتية بإدراج قائمة بشخصيات كويتية منتسبة للإخوان في لائحة الممنوعين من دخول البلدين.
وأشارت مصادر قطرية لـ“العرب” إلى أن الدوحة حذرت شخصيات قطرية من أنها على قائمة ترقب الوصول في المنافذ الحدودية السعودية، وأن السلطات في الرياض قد تعمد إلى اعتقال هذه الشخصيات والتحقيق معها وفق تهم الإضرار بالأمن الوطني.
وتتضمن القائمة السعودية شخصيات قطرية انخرطت في نشاطات معادية للرياض بينها تمويل وتوجيه معارضين سعوديين محسوبين على الإخوان.
إلى ذلك، قال مراقبون خليجيون إن الاستراتيجية القطرية لمواجهة العزلة الخانقة التي فرضها عليها القرار السعودي الإماراتي البحريني المشترك تركزت في الهجوم الإعلامي على الإمارات.
وأضافوا أن السبب من استهداف الإعلام القطري للإمارات مركب، وله أكثر من وجه.
أولا، أن الإمارات كانت المبادرة إلى تحديد ملامح مرحلة ما بعد الإخوان في المنطقة عموما ومنطقة الخليج خصوصا، وهذه الخطوة مثلت فضحا ضمنيا للاستراتيجية القطرية التي تتركز على توظيف الإخوان.
ثانيا، أن الإمارات هدف “متوسط الحجم” وفق ما تعتقد الدوحة، ذلك أن استهداف البحرين لن يحمل نفس التأثير. وقد سبق لقطر أن ناوشت البحرين في عدة ملفات سرعان ما تلاشت وغمرها عدم الاهتمام.
أما السعودية، فهي أكبر من أن تدخل قطر في مواجهة مفتوحة معها لاعتبارات كثيرة ليس أقلها أنها الممر الأرضي الحيوي لكل شيء في قطر.
وكانت الرياض لوحت في الفترة الأخيرة بقائمة من الإجراءات العقابية ضد قطر إذا لم تراجع سياساتها، من بينها إغلاق الحدود البرية ومنع استخدام المجال الجوي السعودي في عمليات النقل من وإلى قطر.
ثالثا، أنها تريد أن توحي للإمارات أنها متضررة أيضا، معنويا وماديا، من أية مواجهة مع قطر، فأية إجراءات يمكن أن تتخذها السعودية على الأرض بخصوص التضييق على نقل البضائع إنما تعني تضرر حجم التجارة القادمة من الموانئ الإماراتية.
بالتوازي، لا تزال قطر متوجسة من ردة الفعل الأميركية على الأزمة، فالولايات المتحدة تنسق كل عملياتها في الشرق الأوسط وأفغانستان عبر الوجود العسكري في قطر، وأية قرارات خاصة بتحديد عبور الطائرات القاصدة قطر عبر المجال السعودي، سيعني إرباكا كبيرا للعلاقة القطرية الأميركية.
ولم يستبعد خبراء أن يدعو هذا واشنطن إلى إعادة النظر في خياراتها داخل الدوحة نفسها وألا تتمسك بالتركيبة الحاكمة الآن.
في المقابل، فإن التصعيد “التفاضلي” أو “الانتقائي” مع الإمارات لا يقود إلى مثل هذا النوع من التبعات في العلاقة مع أميركا.
واعتبر المراقبون أن الهجوم على الإمارات من وجهة نظر قطرية أسهل لأنها أكثر انفتاحا. أما الهجوم على السعودية فإنه سيستفز التيار السلفي المتغلغل في قطر.
ولفتوا إلى أن الامتدادات القبلية السعودية في قطر أكثر تشابكا من تلك القائمة بين قطر والإمارات، وأن بعض القبائل القطرية متذمرة من استبعادها من دوائر الحكم لأنها “قريبة” من السعودية.
ولاحظ المراقبون أن المشروع القطري للتغيير في السعودية غير مكتمل الأركان وأنه لا يمكن تخمين عواقبه، وأن أقصى ما كان الإخوان يفعلونه في السعودية هو تقديم أنفسهم كسلفيين سروريين، مؤكدين أن الوجود الإخواني في السعودية كان دائما محاصرا سلفيا قبل أن تنتبه الدولة لخطورته.






أول رسالة من الإمارات لأمير قطر منذ سحب السفراء


تلقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر رسالةً خطية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تعد الأولى منذ أزمة سحب السفراء.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، في الساعة الأولى من صباح اليوم الثلاثاء: “تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى رسالة خطية من أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”.
وأضافت: “تسلم الرسالة سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية خلال استقباله سعادة السيد أحمد شويرب القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في قطر مساء (أمس) الاثنين”
ولم تكشف الوكالة عن مضمون الرسالة. وتعد هذه الرسالة هي الأولى منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر في 5 مارس الجاري.






عمرو أديب: السيسي إخواني وشبكة رصد تعمل لصالحه – فيديو


علق الإعلامي عمرو أديب علي تسريب الفريق شفيق المرشح السابق لرئاسة جمهورية مصر العربية, متسائلا عن الجهة التي سجلت له ومع من كان يتحدث.
وقال أديب أثناء برنامجه أمس “واضح إن الإخوان وشبكة رصد يعملون لصالح المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع, لأن هذا التسجيل يفيد السيسي ويرجح كفته بينما يضر شفيق , وتابع:”واضح كمان أن السيسي دا طلع إخوان “.
فيديو





فيديو: وزير مصري ينسحب من برنامج على الهواء بسبب توك توك


في واقعة هي الأولى من نوعها انسحب وزير التنمية المحلية والادارية اللواء عادل لبيب من برنامج “على إسم مصر” على التليفزيون المصري خلال الفاصل بسبب أحد الأسئلة عن “التوك توك”. وقد حاول وزير التنمية المحلية، الدفاع خلال البرنامج عن فكرة منع استخدام “التوك توك” في العاصمة والذي قد يتسبب في أزمة مرورية كبيرة، في حين رفض المذيع ذلك وقال إن “التوك توك” يحل أزمة كبيرة للمواطنين وحجمه صغير ولا يتسبب في أزمة مرورية.

وقرر الوزير الانسحاب من البرنامج على الهواء وذلك لشعوره بأن الحوار لـ “التسلية” وليس جدياً. وقال الإعلامي حسام السكري خلال لقائه على قناة “العربية الحدث” للتعقيب على الواقعة، إنه فوجئ برد الفعل وحاول تغيير الموضوع إلا أن الوزير أصر على الانسحاب، مؤكدا أن السبب الحقيقي في انسحاب الوزير هو عرض تقرير عن العشوائيات في مصر وهو ما أثار غضبه.
فيديو





فيديو: أغرب شرط للترشّح لمنافسة بشار في رئاسة سوريا


عرض الإعلامي المصري محمد عبد الرحمن خلال برنامج “مصر العرب” المذاع على قناة “سي بي سي إكسترا”، أغرب شرط وضعه مجلس الشعب السوري، ليستطيع أي مواطن “سوري” منافسة الرئيس الحالي بشار الأسد، وهو “أن لا يكون غادر سوريا لمدة عشر سنوات متصلة”. ووصف عبد الرحمن أن تلك الشروط تضمن بقاء الأسد في السلطة ولا تصل بسوريا إلى حل لهذه الأزمة التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات.
فيديو





فصل طلاب بالأزهر رفعوا علم القاعدة في مظاهرة
الاثنين 16 جمادي الأول 1435هـ - 17 مارس 2014م
 

فصلت إدارة جامعة الأزهر عدداً من الطلاب من المدينة الجامعية وتمت إحالتهم إلى التحقيق، بعدما رصدتهم كاميرات المراقبة وهم يرفعون علم تنظيم القاعدة خلال مظاهرة في الجامعة.

وقال الدكتور توفيق نور الدين، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن المظاهرات التي خرجت الأحد في الجامعة كانت هادئة ولم تأخذ أكثر من ساعة، لكن تم رصد 15 طالباً وتم عرض أوراقهم على رئيس الجامعة بجانب طرد عدد من الطلاب من المدينة الجامعية لرفعهم علم القاعدة خلال المظاهرة.

وأكدت إدارة الجامعة أن الطلاب سيخضعون للتحقيق تمهيدا لفصلهم نهائياً.

يذكر ان الدراسة في الجامعات المصرية استؤنفت يوم 8 مارس الماضي بعد عطلة طويلة لامست الشهر، نظراً للمظاهرات المتكررة والفوضى التي شهدتها ساحات الجامعات مؤخراً من أنصار الإخوان المسلمين.





4 قتلى بينهم اثنان من حزب الله بتفجير البقاع بلبنان
الاثنين 16 جمادي الأول 1435هـ - 17 مارس 2014م
 

بيروت - غنوة يتيم، عدنان غملوش

قالت وسائل إعلام إن 4 قتلى، بينهم اثنان من حزب الله، سقطوا في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة بمنطقة النبي عثمان بالبقاع اللبناني قرب الحدود السورية، فيما نفى حزب الله قائلاً إن قتيلاً واحداً سقط في التفجير وهو عنصر من الحزب.

وأكد مراسل "العربية" في بيروت وقوع 4 قتلى و11 جريحاً مساء الأحد، بينهم مسؤول محلي بحزب الله، وهو عبدالرحمن القاضي، في تفجير انتحاري ببلدة النبي عثمان في البقاع اللبناني.

وأفادت مراسلة "العربية" في بيروت بسماع دويّ انفجار في عرسال ناتج عن سيارة مفخخة أدى إلى سقوط قتلى وعدد من الجرحى، وتسبب الانفجار في أضرار جسيمة بالمكان.

وأكد مراسل "العربية" في بيروت أن السيارة كانت رباعية الدفع وأن الانتحاري كان يسير بسرعة لافتة على طريق النبي عثمان - العين، ما أثار شبهة عدد من الشبان الذين طاردوه وعندما طلبوا منه التوقف بادر إلى تفجير نفسه بالسيارة التي كان يقودها.

وأوضح المراسل عدم وجود تأكيدات حول تبني لواء أحرار السنة في بعلبك التفجير الانتحاري في النبي عثمان.

ومن جهة أخرى تحدث الجيش اللبناني عن أن زنة العبوة التفجيرية في السيارة بلغت نحو 120 كيلوغراماً من مادة "تي إن تي" شديدة الانفجار.

ويقيم حزب الله تحصينات أمنية واسعة في منطقة النبي عثمان، كما تنتشر حواجز الجيش اللبناني وهو امتداد لسلسلة تصل الى العين وجديدة وراس بعلبك وصولاً الى اللبوة ومنها الى عرسال.

جاء ذلك بعدما سيطرت ميليشيات حزب الله، التي تقاتل إلى جانب جيش النظام السوري، اليوم الأحد، بشكل كامل على مدينة يبرود الاستراتيجية شمال دمشق، آخر معاقل المعارضة المسلحة في منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان.

وقال د. محمد مجاهد الزيات، من المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، لـ"العربية": "حذرت أوساط مقرّبة من حزب الله بعد سقوط يبرود في يد النظام السوري من أن المعركة ستنتقل إلى الداخل اللبناني".





أميركا تسلم العراق صواريخ هلفاير لمحاربة "داعش"
الاثنين 16 جمادي الأول 1435هـ - 17 مارس 2014م

دبي - قناة الحدث

أعلنت السفارة الأميركية في بغداد أن الولايات المتحدة سلمت العراق في وقت سابق من هذا الشهر صواريخ من نوع هلفاير وبنادق من نوع أم-4 وكميات من الذخيرة.

وأضاف البيان أنه من الضروري أن تكون قوات الأمن العراقية مجهزة بأسلحة حديثة وفاعلة أخذاً بعين الاعتبار التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على البلاد وعلى المنطقة.

وجاء أيضا في بيان السفارة أن الولايات المتحدة سلمت العراق منذ منتصف يناير الماضي ما مجموعه 11 مليون رصاصة وآلاف الرشاشات والبنادق والقنابل اليدوية، ومن المتوقع تسليم المزيد خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ويشهد العراق منذ سنة تصعيدا في الهجمات التي تقوم بها بشكل خاص الدولة الإسلامية في العراق والشام الإسلامية المتطرفة.





حرس الحدود الإيراني يقتل الخیول لمنع التهريب


يلجأ حرس الحدود الإيراني إلى قتل الخيول التي يستخدمها المهربون لنقل البضائع بين كردستان إيران وكردستان العراق لمنع التهريب بين البلدين، ويتعمدون ترك جثث الماشية لفترات طويلة في العراء لإثارة الاشمئزاز والروائح الكريهة، وإرغام المواطنين على عدم التنقل بين الحدود.

والحدود بين إيران والعراق، وتحديداً بين الإقليمين الكرديين، جبلية ووعرة، ما يتطلب في اجتيازها استخدام الماشية لحمل البضائع ولاسيما الثقيلة منها.

ومع تحسن الوضع الاقتصادي في كردستان العراق بعد تصدير النفط، تعاني إيران من وقع الحظر الدولي وتنتعش في مثل هذه الظروف أسواق التهريب على الحدود الشاسعة للبلدين.

ورغم أن السلطات الرسمية توزع على بعض العاملين في التصدير والاستيراد من سكان المناطق الحدودية تراخيص للعبور من الحدود، فإن عناصر الأمن يطلقون النار على هؤلاء الأفراد وخيولهم أحياناً.

وتؤكد تقارير منظمات حقوق الإنسان مقتل العشرات منهم والمئات من الماشية سنوياً.

ويرى عناصر الحرس في التخلص من الخيول حلاً لخفض نسبة التهريب، ويعتبرون أنه إذا لم يفعلوا فإنها ستستخدم خلال الأيام المقبلة لعبور البضائع من الحدود.
عقوبة التهريب ليست القتل

وفي حديث بالهاتف مع "العربية.نت"، قال المحامي عثمان مزين إن" إيران تتخذ هذه الإجراءات منذ سنوات لمنع التهريب من حدود كردستان، ولم تستمع المحاكم لأي تظلمات لقتل هذه الخيول. وفي المقابل يرفض الكثير من هؤلاء الأفراد الذين تقتل خيولهم اللجوء إلى المحاكم، لأنها تفرض عليهم غرامات مالية بتهمة التهريب".


المحامي عثمان مزين

وأوضح أن "القوانين في إيران تنص على اتخاذ إجراءات معينة لاستخدام السلاح من قبل حرس الحدود منها الإنذار وإطلاق النار في الهواء ثم إطلاق النار على الأرجل، لكن كثيراً ما يُستهدف هؤلاء الأفراد وخيولهم بشكل مباشر".

وذكر أن المؤسسات غير الحكومية المهتمة بالظاهرة تواجه اتهامات أمنية بدعم التهريب.

وعقوبة التهريب طبقاً للقانون الإيراني الغرامة المالية والسجن لفترة لا تتعدى بضعة أشهر، لكن ظاهرة إطلاق النار صوب هؤلاء الأفراد وخيولهم أصبحت من القضايا المهمة في البلد.
احتجاج الأمم المتحدة

ومن جانبه، تطرق مقرر الأمم المتحدة لقضايا حقوق الإنسان في إيران، أحمد شهيد، في تقريره العام الماضي إلى قضية إطلاق النار صوب المهربين في منطقة كردستان.

وذكر أن إطلاق النار الخيار الأخير لمنتسبي الأمن، طبقاً للقوانين الإيرانية، مؤكداً تلقي تقارير تؤكد إطلاق النار مباشرة صوب من يعبر الحدود .

وقال مزين إنه "علم بإطلاق النار صوب 60 من هذه الخيول خلال يوم واحد في قرية حدودية، وتركت جثثها لأيام ما هدد بتفشي الأمراض. واضطر بعض سكان القرية إلى ترك مساكنهم لفترة حتى اختفت الرائحة الكريهة التي عمت المكان".

وأوضح أنه خلال قضاء إجازته في منطقة على الحدود مع كردستان، رأى بعض منتسبي الشرطة يقتحمون البيوت ويطلقون النار على الماشية في القرية
وعلى الجانب الآخر من الحدود، اعتبر سوران بالاني، أستاذ القانون في جامعة "كويا" في كردستان العراق، في حديث مع "العربية.نت" أن "تشديد المواجهة واستهداف الإنسان والماشية من قبل حرس الحدود الإيراني له أبعاد سياسية، حيث تخشى السلطات في هذا البلد توطيد العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين أكراد إيران وأكراد العراق رغم أن هذه العلاقات لها تاريخ طويل".

وأضاف أن "السلطات في كردستان العراق تعتبر إطلاق النار صوب المهربين وقتلهم وخيولهم، قضية محلية بين إيران ومواطنيها، رغم اعتراض منظمات المجتمع المدني".

ويقع إقليم كردستان إيران في المرتبة الثانية بين الأقاليم التي ينتشر فيها التهريب.
وأعلن قائد شرطة التحريات في هذا الإقليم، علي أحمدي تبار، عن ضبط ما قيمته 550 مليار ريال إيراني (أكثر من 21 مليون دولار) من السلع المهربة خلال الـ11 شهراً الماضية.





مسلحون يهاجمون مطاراً عسكرياً في القرم ويصطحبون قائده لجهة غير معلومة

رويترز– كييف: قال متحدث عسكري، اليوم الثلاثاء: إن مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية أوكرانية في شبه جزيرة القرم، وأطلقوا طلقات في الهواء واصطحبوا قائدها بعيداً.

وقع الحادث في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين، في مطار بيلبيك خارج ميناء سيفاستوبول، بعد يوم من تصويت الناخبين في القرم بجنوب أوكرانيا في استفتاء للانضمام إلى روسيا، وصفته أوكرانيا ودول غربية بأنه غير شرعي.

وقال فلاديسلاف سيليزنوف، وهو متحدث عسكري أوكراني، لرويترز: "مسلحون مجهولون جاءوا إلى القاعدة في ساعة متأخرة من مساء الاثنين وأطلقوا طلقات في الهواء، واصطحبوا قائد الوحدة بعيداً في اتجاه غير معلوم".

وقال سيليزنوف، إنه في حادث منفصل، اليوم الثلاثاء، جاءت مجموعة من نحو 30 عضواً فيما يطلق عليه "الدفاع الذاتي عن القرم"، إلى مجموعة بنايات سكنية تقيم فيها عائلات الجنود الأوكرانيين وأخذوا قائدها بعيداً.

ولم يتسن التحقق من الحادثين من مصادر مستقلة، ولم يتسن لسيليزنوف أن يقول إن كان الحادثان يرقيان إلى مستوى انتهاك هدنة تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، بين وزيري الدفاع الأوكراني والروسي، من المقرر أن تستمر حتى 21 مارس الحالي.





فلاديمير بوتين يوقع مرسوماً يعترف بالقرم دولة مستقلة


وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يعترف بالقرم كدولة ذات سيادة. وجاء هذا القرار بعد إعلان نتائج الاستفتاء الذي نظم بشأن مصير شبه الجزيرة الأوكرانية، وصوت فيه غالبية الناخبين لصالح الانضمام إلى روسيا. وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين مرسوما يعترف بمنطقة القرم الأوكرانية دولة ذات سيادة. ويأتي ذلك بعد الإعلان عن نتائج الاستفتاء الذي نظم بشبه الجزيرة وصوتت فيه غالبية الناخبين لصالح الانضمام لروسيا. ولقي هذا الاستفتاء انتقادات كبيرة من قبل الدول الغربية. وأقر الاتحاد الأوروبي وواشنطن الاثنين عقوبات ضد شخصيات أوكرانية وروسية على خلفية هذا الاستفتاء.





نائب أميركي: الطائرة الماليزية قد تكون صاروخا عابرا

رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي مايكل ماكول

واشنطن - فرانس برس

أعلن رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي مايكل ماكول، الأحد، أن البوينغ 777 التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية التي اختفت بصورة غامضة منذ أسبوع، يمكن أن تكون خُطفت وخُبئت لتستخدم لاحقاً مثل "صاروخ عابر".

وأشار ماكول الى أنه من غير المؤكد في الوقت الراهن أن يكون اختفاء البوينغ 777 في ظروف غريبة مرتبطاً بعمل إرهابي، وذلك في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز". لكن السلطات الأميركية قلقة برأيه حيال فكرة أن تكون الطائرة تمكّنت من الهبوط في مكان ما، حيث تختبئ حالياً على أن يعاد استخدامها لاحقاً مثل سلاح تدميري قوي.

وفي إمكان الطائرة أن تأخذ وجهتين بعد اختفائها: إحداهما الى الشمال نحو كازاخستان، لكن رادارات كانت سترصد الطائرة بالتأكيد في حال مماثلة.

وقال مايكل ماكول إن "الفرضية الأخرى هي أن تكون هبطت في دولة مثل إندونيسيا، وقد يعاد استخدامها لاحقاً مثل صاروخ عابر، كما حصل في اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر" 2001.

وأضاف النائب الأميركي أن "أمراً واحداً مؤكداً هو أن المسألة ليست حادثاً. إنه عمل متعمّد عن قصد، والمسألة تكمن في معرفة من يقف وراءه".

وأضاف مايكل ماكول "انطلاقاً مما أعرف، ومع كل المعلومات التي اطلعت عليها على مستوى عالٍ عبر وزارة الأمن الداخلي والمركز الوطني لمكافحة الإرهاب وأوساط الاستخبارات، فإن هناك أمراً يتعلق بالطيار".

وقال إن "كل الفرضيات تقود الى قمرة القيادة، مع الطيار نفسه ومساعده"، وتعذر عليه إعطاء مزيد من التوضيحات.

وقد أدلى أقرباء أو زملاء الطيار ومساعده حتى الآن بشهادات تفيد بأنهما محترفان وتؤكد شخصيتهما المتوازنة.






السجن 18 شهراً لطالب أمريكي سرق صوراً لفتيات وهددهن بنشرها



أصدرت محكمة أميركية حكما بسجن طالب أميركي 18 شهرا، بتهمة قرصنة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بعدد من الفتيات للاستيلاء على صور خاصة لهن هددهن بنشرها، وفق ما أفاد مصدر قضائي.
وكان جاريد جيمس ابرامز (20 عاما) قد قام بتسليم نفسه طوعا لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف. بي. آي) في سبتمبر الماضي، وأقر بأنه مارس ابتزازا على الفتيات اللواتي طلب منهن خدمات لقاء عدم نشر صورهن الخاصة.
وأقرّ الطالب الذي قام بقرصنة 150 حسابا شخصيا على الإنترنت، بذنبه بتهمتي الابتزاز والقرصنة، وبحسب الادعاء، فإن الصور، وبعضها خاصة، سرقت من كاميرات تصوير على الإنترنت.






أغلى طلاق في العالم على وشك أن يحدث في بريطانيا


انفصل مؤسس موقع ASOS للأزياء نيك روبينتسون عن زوجته، وسط مخاوف من أن تهز هذه الحادثة والتي تعتبر من أكبر حالات الطلاق في بريطانيا نجاح الشركة الكبير.
ويعد نيك روبرتسون، أحد أغنى الرجال في المملكة المتحدة وحفيد أوستن ريد تاجر التجزئة، ويعيش نيك بعيدا عن زوجته منذ عشر سنوات. ويقال إنه قد غادر منزله الذي يقدر ثمنه ب8.3 مليون استرليني ويحوي ستة غرف نوم في ويمبلدون، جنوب غرب لندن، الذي كان يتقاسمه مع زوجته جانين وابنتيهما. وإذا حصل هذا الطلاق فستربح الزوجة جينين جزءا من ثروة روبرتسون بما يقدر بـ 500 مليون جنيه استرليني.
وتملك زوجته جانين البالغة من العمر 41 عاما حصة 9.4 في المائة في ASOS، الرائدة في متاجر الأزياء على الإنترنت، والذي تبلغ قيمتها 5.8 مليون جنيه استرليني. ويلبس العديد من النجوم من تصاميم الشركة ويتميز أسلوبه بأنه في متناول الجميع من سامانثا كاميرون لريهانا، وأصبح في عالم الموضة الموقع الأكثر زيارة في العالم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 34 لسنة لـ 18.
في شهر أبريل الماضي كان اسم السيد روبرتسون في قائمة صنداي تايمز ريتش كأغنى رجل في بريطانيا 298، وفي السنة الماضية، تضاعفت قيمة أسهم ASOS وتبلغ قيمة حصته الآن 536 مليون جنيه استرليني. وفي حديث لأصدقاء مقربين من الزوجين قالوا إنهما كانا يعيشان بشكل منفصل منذ بداية هذا العام.





بالصور.. أمريكي يبني منزل أحلامه بـ 15 ألف دولار فقط


: تكلف أمريكي 15 ألف دولار (56 ألف ريال)، و 6 أسابيع فقط، لكي يبني ويؤثث منزل أحلامه في إحدى مزارع المانجو في تايلاند.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن الأمريكي ستيف أرين، من ولاية أوريجون كان في زيارة لصديقه، هاجار جبران، في تايلاند عام 2011، حينما شاهد المنزل المصمم على شكل القباب المتجاورة والمتصلة، وتمنى أن يكون له منزل مماثل، وبالفعل تبرع له الصديق التايلاندي بقطعة أرض في مزرعة مانجو يمتلكها.

وقال أرين: إنه استخدم كتل الأسمنت والطوب الطيني في البناء، وأنجز المنزل في نحو ستة أسابيع بمساعدة أصدقائه التايلانديين، وتكلف البناء 10 آلاف دولار (37550 ريالاً سعودياً)، بينما تكلف الأثاث 5 آلاف دولار (18750 ريالاً).

ويتمنى أرين بناء منزل آخر حين يعود إلى الولايات المتحدة.











صور: مطعم بريطاني يبيع البرغر المشتعل للبالغين فقط



فرض مطعم بريطاني للوجبات السريعة على الزبائن إمضاء براءة ذمة قبل الحصول على البرغر “المشتعل” الذي يقدمه تحت اسم “XXX Hot Chilli Burger” الحار، والذي لا يحق تناوله إلا من قبل الذين تجاوزوا سن الـ18، ويتجاوز البرغر الحار في هذا المحل بمدينة برايتون الإنكليزية، 18 ألف مرة الفلفل العادي ما تسبّب في تحويل 5 من رواد المحل على الأقل إلى المستشفيات، ولم تجد إدارة المحل سوى إقرار مبدأ إمضاء براءة من قبل الزبائن الراغبين في الهوت شيلي برغر الحارق، لتفادي الملاحقات والمتاعب القضائية، إذ يمضي الزبون قبل تسلمه طلبه على وثيقة لتبرئة المحل وإخلاء ذمة إدارته وعماله من أية مسؤولية، ورغم المتاعب أصبح محل البرغر أحد أنجح المحلات في بريطانيا، بل وأصبح تناول برغر كامل محل مسابقات ورهانات مختلفة بين عشرات الزبائن، ما صنع شعبية كبيرة للمحل ولصاحبه نبك غامبارديلا، الذي يقول ساخرًا عن وصفته السحرية الحارقة “إنه سر المحل، وإذا أطلعت أحدًا عليها سيتحتم علي قتله لحماية السر”، ويضيف؛ “في البداية كان الناس يشتكون من أن البرغر يفتقر إلى البهارات الحارة، لكن بعد الهوت شيلي أعتقد أن الأمور تغيرت كثيراً، ومن أصل 3 آلاف شخص طلبوا هذا الطبق لم ينجح سوى 59 فقط في تناوله كاملا”.























صور من داخل صالة وصول بمطار صيني تكلفت 1.4 مليار دولار

وصممت شركة "ستوديو فوكساس" الإيطالية صالة الوصول 3 بمطار "شينزين باوان" الدولي، ليبدو وكأنه سمكة "مانتا راي" المُلقبة بسمكة الشيطان.

وصُمم الهيكل الخارجي لصالة الوصول 3 في مطار "شينزين باوان" الدولي من ألواح من المعدن والزجاج مختلفة الأحجام.

وتمتد صالة الوصول 3 بمطار "شينزين باوان" الدولي على مساحة 123 فداناً.

ويُعد مدخل صالة الوصول 3 بمطار "شينزين باوان" الدولي هو الأكبر من نوعه من حيث المساحة بين مطارات الصين كافة.

وتسع صالة الوصول بمطار "شينزين" ضِعف عدد المسافرين الذي يمكن لأي مطار بالصين استقباله.

وتتكون صالة الوصول 3 بمطار "شينزين" من ثلاثة طوابق.

كما تضم صالة الوصول 3 أضخم نقطة تفتيش للحقائب والأمتعة في الصين.

ويحيط صالة الوصول 3 بمطار "شينزين" تصميم أشبه بخلية النحل، صُمم من الفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يشكل واجهة أنيقة لنظام التكييف المركزي بالمطار.

كما يتيح تصميم خلية النحل بصالة الوصول للإضاءة الطبيعية أن تعم كل أرجائها، بما يعكس اتساع المساحة الداخلية.

وتدعم الأعمدة الخرسانية المتفرقة بالمطار تصميم خلية النحل.

كما تسهم الألواح الزجاجية المستخدمة في التصميم في الإيحاء بفرط اتساع صالة الوصول 3 بمطار "شينزين".

ويصل طول بعض الممرات بصالة الوصول 3 إلى 250 قدماً.

وتتضمن صالة الوصول 3 بمطار"شينزين" مجموعة من أشهر المتاجر العالمية في طابق واحد.

ويعمل مهندسون حالياً على توسيع مطار "شينزين"، على أن يتم افتتاح التوسعات المرتقبة بحلول عاميٌ 2025 و2035.





فيديو: تطعيس بدراجات نارية في منحدرات خطرة بأمريكا


تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الأيام الماضية، مقطع فيديو لسباق مثير أقدم فيه المتسابقون على (التطعيس) وهم يقودون دراجاتهم النارية بشكل جنوني في منحدرات خطرة للغاية.
ويظهر الفيديو الذي نشر على موقع يوتيوب، وتم تصويره في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، عدد كبير من المتسابقين وهم يحاولون تخطي منحدر يبلغ ارتفاعه أكثر من 50 متراً، وسط صيحات مئات المشجعين الذين اصطفوا حولهم.
فيديو





فيديو: مرعب لغطاس يتعرض لهجوم قرش في عمق البحر


سمكة قرش تهاجم غطاس في عمق بحر الكاريبي أثناء اصطياده لسمك الأسد، ولحسن حظه أنه يحمل سلاح الصيد الذي مكّنه من الهرب بسلام.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مغامر يقف على يديه على حافة مبنى بارتفاع 40 طابق !!


مقطع مرعب بلا شك للمغامر سكوت يونغ حيث قام بالوقوف على يديه على حافة مبنى بارتفاع 40 طابق !
فيديو
YouTube Link




 
فيديو لطيف لأرنب يحب المداعبة بدرجة كبيرة


فيديو لطيف لأرنب يحب أن يقوم مربيه بمداعبته وملاطفته بل ويحثه ليكمل عند توقفه !
فيديو
YouTube Link





فيديو: محاولة “تقحيص” فاشلة تنتهي بالسيارة في المياه


شابان ألبان يحاولان الالتفاف والتقحيص على طريق ضيق لكن ينتهي بهم المطاف في خندق مياه ويهرعون للهرب من نافذة السيارة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طريف لطفلين يسقطان بالتوالي أثناء تناولهم الطعام يحصد 5 ملايين مشاهدة



مقطع فيديو يحصد ما يقارب 5 ملايين ونصف من المشاهدات لأم تصور أطفالها أثناء تناولهم الطعام ولم تتمالك نفسها من الضحك بعد أن سقط أحدهم ليتبعه الآخر فوراً بعد سماعه لصوت عربة المثلجات !
فيديو
YouTube Link





فيديو: قتلى وجرحى بعد انفجار عمارتين في نيويورك


عمارتان سكنيتان في حي هارلم بمانهاتن شرق نيويورك، انهارتا الأربعاء بعد حدوث انفجار قوي واندلاع حريق هائل جراء تسرب للغاز، ما أسفر عن مقتل امرأتين وإصابة ثمانية عشر شخصا آخرين بجروح متفاوتة الخطورة. ومن المرجح أن ترتفع حصيلة ضحايا هذا الحادث، بعد تلقي بلدية نيويورك بلاغات عديدة حول مفقودين في موقع البنايتين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سيارة تحطم واجهة محل كمبيوتر لسرقة محتوياته


كاميرة مراقبة تصور لحظة اصطدام سيارة بواجهة متجر بسرعة عالية في مانشستر، ويظهر في التصوير دخول أحد اللصوص بعد تحطم واجهة المحل لسرقة أجهزة حاسوب من على الرفوف وأجهزة إلكترونية أخرى، الأمر الذي تسبب بخسائر مالية كبيرة لصاحب المحل.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مشهد مرعب لوصول موجة تسونامي في اليابان وهروب الناس للنجاة


أحيت اليابان يوم الثلاثاء، الذكرى السنوية الثالثة للكارثة الكبيرة التي ضربت البلاد يوم 11-3-2011 ، حيثُ ضرب اليابان يومها زلزال عنيف و موجات مد بحري مُدمرة ووقوع تسرب نووي من مفاعل فوكوشيما لتكون بذلك أسوأ كارثة تضرب البلاد في العصر الحديث. ولقي أكثر من 18000 شخصاً مصرعهم في الكارثة، ولا يزال أكثر من 250 ألف شخص يعيشون في مساكن مؤقتة رغم مرور 3 أعوام على الحادثة. البلاد وقفت جميعها في حالة صمت في تمام الساعة الثالثة إلا ربع وهو الوقت الذي ضرب فيه الزلزال المُدمر أرض البلاد. الفيديو أعلاه يوضح اللحظات الأولى لوصول موجات التسونامي إلى شواطئ اليابان الشرقية في مشهد لن ينساه العالم أبداً. و هو يوضح مشاهد لهروب الناس الذين لم يتمكن بعضهم من النجاة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تصوير يحبس الأنفاس بطائرة فانتوم لفوهة بركان نشِط


تصوير بطائرة فانتوم يحبس الأنفاس من فوق فوهة بركان نشِط في جزيرة تانا، فانواتو. والمذهل أن الطائرة لم تتأذى أثناء التصوير.
فيديو
YouTube Link





فيديو: فنان يرسم ياقوتة حمراء بشكل متقن وواقعي !


فنان إيطالي ينشر على يوتيوب فيديو تايم لابس لطريقة رسمه ياقوتة حمراء بشكل واقعي ومتقن للغاية باستخدام أدوات التلوين المتخلفة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هدف مميز بالكعب لمهاجم فريق الوحدات الأردني معتز صالحاني


قاد السوري معتز صالحاني فريق الوحدات الأردني إلى تحقيق فوز مهم على الرمثا بهدف مميز في المباراة التي جرت بينهما يوم السبت 15 مارس، على استاد الحسن في إربد، ضمن منافسات الأسبوع الثاني عشر من الدوري الأردني لكرة القدم.
وسجل معتز صالحاني هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة الـ 51 بطريقة “غريبة وعجيبة” بتسديدة بكعبه “ربما صدفة” من مسافة بعيدة أرسل الكرة عالية “ساقطة” إلى داخل الشباك من فوق رأس حارس الرمثا المتقدم.
ورفع الوحدات رصيده بهذا الفوز الى 25 نقطة، ويحتل مركز الوصافة بفارق الاهداف خلف المتصدر الفيصلي، بينما تجمد رصيد الرمثا عند 20 نقطة في المركز الثالث.
فيديو





فيديو: طريف لنمر يخاف من مكنسة كهربائية


مقطع طريف للنمر “جوناس” وهو يحاول اللعب بمكنسة كهربائية لكنه يخاف من الصوت الصادر من داخلها.
فيديو
YouTube Link






تطلق وتبخ في الهواء أحماضاً كريهة الرائحة
شاهد.. كيف يدافع النمل عن نفسه من الحشرات والطيور المفترسة


: نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما وصفته بأنه "سلوك اجتماعي هائل من النمل" لحماية نفسه من هجمات الحشرات والطيور المفترسة.

وتظهر تلك اللقطات والمشاهد كيف أن النمل يقوم بصورة جماعية بإطلاق وبخ مجموعة من الأحماض كريهة الرائحة.

ويطلق النمل من بطنه بصورة جماعية أحماض الفورميك، التي تنبعث منها رائحة كريهة، مثل رائحة الخل، التي تطرد الطيور والحشرات الجائعة مثل "نقار الخشب" و"الدبور".

والتقطت تلك المشاهد رائعة الجمال في غابات ويرهام في مقاطعة دورست البريطانية، من قِبل مصور الحياة البرية المحترف "بول كواجليانا".

وتخفى كواجليانا (43 عاماً) من أجل تصوير مستعمرة النمل وسط أعشاش الصنوبر؛ حتى يتصرف النمل بصورة طبيعية، ولا يتخفى داخل حجوره.

وقال: "شهدت أنواعاً مختلفة من نمل الغابات في بريطانيا، لكن آلية الدفاع عن النفس أذهلتني بصورة كبيرة.

لقد كانت الرائحة أشبه برائحة الملح المختلطة بالخل ورقائق البطاطس والسمك والبطاطا، التي سريعاً ما تصبح رائحة نتنة؛ لا يمكن تحملها".