الخميس، 1 مايو 2014

الإخبارية اليومية





مدينة رياضية متكاملة التجهيزات ووفقاً للمعايير العالمية
خادم الحرمين يرعى مساء اليوم حفل افتتاح "جوهرة جدة"

واس- جدة:
 يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مساء اليوم، حفل افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة.

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي بين فريقي الأهلي من جدة والشباب من الرياض على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية.

وتعدّ المدينة معلماً شبابياً حضارياً فريداً من نوعه، والأحدث على مستوى العالم بوصفها مدينة رياضية متكاملة التجهيزات ووفقاً للمعايير العالمية، وذلك ليس على مستوى كرة القدم فحسب بل على مستوى الفعاليات والمناسبات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتقام المدينة على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويبرز تصميم الإستاد الرئيس في المدينة كجوهرة مشعة في سماء جدة، حيث يجسد التصميم الانسجام الرائع بين عراقة جدة وتراثها وروحها العصرية المبدعة.

وتشتمل المدينة الرياضية، التي تبعد مسافة ثلاثة كيلومترات شمال مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، على ملاعب ومساحات ومرافق رياضية مصممة وفق أرقى وأحدث المعايير العالمية.

وتحتوي على إستاد كرة قدم مصمم وفق معايير متوافقة مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 60 ألف متفرج.





وزراء داخلية «مجلس التعاون»: متحدون بقوة في مكافحة الإرهاب ووأد فكره


الأمير محمد بن نايف خلال مشاركته في اللقاء التشاوري (واس)
٢٠١٤/٥/١ - العدد ٨٧٩

بحث وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائهم التشاوري الخامس عشر أمس في الكويت، عدداً من المواضيع الأمنية المهمة التي من شأنها أن تعزز العمل الأمني المشترك. كما اطلعوا على عددٍ من التقارير بشأن المواضيع الأمنية التي يجري دراستها، ومن بينها مشروع إنشاء الشرطة الخليجية، الذي ستستضيف أبو ظبي مقره، ووجهوا بضرورة الإسراع في الانتهاء من الدراسات المطلوبة.
وعبر الوزراء، في اجتماعهم برئاسة نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية بدولة الكويت رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، عن اعتزازهم بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب، وما تبذله من جهود حثيثة وملموسة للقضاء على المنظمات والخلايا الإرهابية، ومحاربة فكر الإرهاب والتطرف باعتباره فكراً مرفوضاً يتعارض مع مبادئ الإسلام وقيمنا ومبادئنا العربية الأصيلة. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني إن الوزراء أشادوا بالأوامر والتوجيهات السامية التي صدرت في كل من المملكة والبحرين بشأن منع المشاركة في أعمال قتالية في الخارج أو الانتماء إلى تيارات أو جماعات فكرية متطرفة أو مجموعات إرهابية، حماية لشباب دول المجلس من الانخراط في أعمال غير مشروعة تتنافى مع قيمنا ومبادئنا. وكان وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وصل الكويت أمس، مترئسا وفد المملكة المشارك في الاجتماع التشاوري الخامس عشر لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث كان في استقباله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، ووكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق سليمان الفهد، وسفير المملكة لدى الكويت الدكتور عبدالعزيز الفايز، وأعضاء السفارة، وكبار المسؤولين في وزارة الداخلية الكويتية. وضم الوفد الرسمي كلاً من وكيل وزارة الداخلية، الدكتور أحمد السالم، ومستشار وزير الداخلية، الدكتور ساعد العرابي الحارثي، ونائب مدير عام المباحث العامة الفريق خالد الحميدان، ومدير عام مكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث، اللواء سعود الداود، ومدير إدارة الاتصال للشرطة الدولية اللواء محمد الزبن، ومدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج، ومدير عام الشؤون القانونية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية الدكتور عبدالله الأنصاري.






«الديوان الملكي» يتواصل إلكترونياً مع المواطنين لتلقي شكاواهم

بوابة الصفحة على الموقع الإلكتروني
٢٠١٤/٥/١ - العدد ٨٧٩


أطلق الديوان الملكي أمس النسخة التجريبية من صفحته الإلكترونية للتواصل مع المواطنين وتلقي اقتراحاتهم وشكاواهم والرفع بها إلى المقام السامي؛ حيث يمكن للمتصفح الدخول على الصفحة والتواصل عبر الرابط: https://tawasol.royalcourt.gov.sa/.
وغرد رئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين رئيس الحرس الملكي خالد التويجري عبر صفحته على تويتر، موضحاً أنه «وحسب التوجيه الكريم تشرفت صباح أمس بافتتاح الموقع الخاص بالتواصل بين المواطنين والديوان الملكي».
وأضاف التويجري «حرصاً من خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – على التيسير على أبنائه المواطنين وبناته المواطنات، والتأكد من وصول جميع الخدمات التي تقدمها الدولة لهم بكل يسر وسهولة، فقد وجه – حفظه الله – بإنشاء بوابة تواصل، وهي خدمة إلكترونية، مقدمة من الديوان الملكي، يتم من خلالها الرفع للمقام الكريم عن أي تقصير من أي جهة كانت، والنظر فيما يعود بالنفع على المواطنين كافة».
وبعد تسجيل المستخدم البيانات الشخصية المطلوبة تصله رسالة نصية عبر الهاتف الجوال المسجل مرسل فيها رمز التفعيل الذي يمكنه من خلاله تفعيل حسابه والتواصل، في حين تأتي هذه الخطوة من منطلق اهتمام القيادة السعودية بالتواصل مع المواطنين وسماع شكاواهم وحلها، والتيسير على الناس من سكان المدن البعيدة من عناء السفر.
وسبق لرئيس الديوان الملكي السكرتير الخاص لخادم الحرمين رئيس الحرس الملكي خالد التويجري أن أعلن عبر صفحته الشخصية على تويتر قبل أكثر من شهر تواصله مع المواطنين، معطياً الأولوية لأصحاب المشكلات العامة التي تخص المواطنين والمواطنات، أو لمن يريد توجيه شكوى لخادم الحرمين تجاه جهة بعينها تعرض للظلم منها، وأضاف أن الطلبات الشخصية البحتة ستكون في المرتبة الثانية في الرد والأولوية، إلا أنها ستكون محل اهتمامه، وذلك تنفيذا لتوجيه خادم الحرمين للمسؤولين بفتح أبوابهم والتواصل مع المواطنين ومحاولة تنفيذ رغباتهم.
وحمل التويجري البشرى لكثير من المواطنين بحل عدد من المشكلات العامة العالقة منذ سنوات، في مقدمتها موضوع المعلمات البديلات، والحاصلات على دبلوم كلية التربية المتوسطة، وخريجات معاهد المعلمات؛ حيث صدر الأمر الملكي رقم 20479 بتاريخ 29/5/1435هـ، وبذلك انتهى الموضوع.
وأمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء ثلاث جامعات في كل من حفر الباطن – بيشة – جدة، وكذلك تعويض المساهمين (من غير المؤسسين) في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة (يتبع) ثلاثين ريالاً للسهم، ويعتبر ذلك أعلى من سعر الإغلاق في حينه (بأكثر من خمسة ريالات). وبلغ عدد المتابعين لصفحة التويجري 484 ألف متابع في قرابة شهر.
خالد التويجري معلناً إطلاق الموقع أمس






إنفاذاً للمرسوم الملكي بتعديل المادة 25 من نظام السجن والتوقيف
15 % تخفيضاً بمحكومية الملتحقين ببرامج التعليم والتدريب المهني


أحمد العبدالله- سبق- خاص:

صدرت موافقة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، على لائحة تخفيض مدة عقوبة السجن للملتحقين ببرنامج التعليم أو التدريب المهني في حدود 15% من مدة محكومية السجين وفق شروط معينة، ويأتي ذلك إنفاذاً للمرسوم الملكي القاضي بتعديل المادة "25" من نظام السجن والتوقيف .

من جهته أكد مدير إدارة التعليم والبرامج بالمديرية العامة للسجون العقيد سعد العريفي أنّ موافقة وزير الداخلية تأتي تأكيداً لحرص القيادة الرشيدة على دعم الإصلاح وتأهيل نزلاء السجون، بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع .

وبيَّن أنَّ المديرية العامة للسجون تعمل في إطار هذا التوجه، وحرصت على صياغة هذه اللائحة وفق أسس علمية مدروسة؛ تحقيقاً للمصلحة العامة.






ظهور "رياح الشرق" القادر على حمل رؤوس نووية يربك الحسابات
عبر صاروخ باليستي.. السعودية تفرض حالة الصمت على المتربصين

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
 في مشهدٍ ترقبه السعوديون في مناورات "سيف عبد الله"، حيث ظهرت المفاجأة، وكشرت السعودية عن أنيابها بالكشف عن بعض ما لديها من عتادٍ وقوةٍ عسكرية ألزمت الآخرين شرقاً وغرباً الصمت.

بعد ظهور صواريخ "باتريوت" و "شاهين" ظهر سلاح الردع "رياح الشرق"، القادر على حمل رؤوس نووية، أمام العالم في مشهدٍ لا يمكن نسيانه، حيث أوصلت السعودية الرسالة للمتربصين بها كما أرادت.

فعلى المستوى الإقليمي باتت السعودية، المحور الأبرز واللاعب القوي، ذات البعد النووي -إن صح التعبير- وتركت للمحاور الإقليمية الأخرى "مناورات الفوتوشوب" والتصريحات العنترية.

أما على المستوى الدولي، فقد فهم الجميع الرسالة، وأن المملكة قادرة على حماية أراضيها المقدّسة وحماية حلفائها في المنطقة، وليست بحاجة إلى مَن يحميها، كما يروِّج الإعلام الغربي والإعلام المعادي.

وباستعراض سلاح الردع الباليستي من صواريخ "رياح الشرق" القادرة على حمل رؤوس نووية، وبحضور رحيل شريف أحد أكبر قادة الجيش الباكستان النووي، أعلنت السعودية تدشين مرحلة جديدة في الشرق الأوسط. فالسعودية بعد مناورات سيف عبد الله صارت دولةً أخرى، ذات قدراتٍ عسكريةٍ رادعة للجميع، وليس للإقليم المجاور فحسب.

فقد دشّنت المملكة مرحلةً جديدةً من التحالفات الموثوقة، من "باكستان النووية"، والتي صرّح وزير دفاعها قائلاً "بإمكان السعودية وباكستان أن يكتفيا ذاتياً من التسليح والتصنيع العسكري"، مرورا بالصين منتجة "رياح الشرق" إلى الهند الشريك العسكري الجديد، حيث جميع هذه الدول "نووية" وترتبط مع السعودية بعلاقات إستراتيجية ودفاع مشترك.

ومع ظهور سلاح الردع للعلن نتذكّر مهندس فكرة هذا السلاح وصاحب تسمية هذا السلاح بالرادع الملك فهد -رحمه الله- وعجّل بتنفيذها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله- في قصة استخباراتية خطيرة لم تكشفها اعتى أجهزة المخابرات العالمية، حيث كادت المملكة تخوض حرباً مع إسرائيل، التي أرادت تدميره بحجة مواصلة تفوقها العسكري في المنطقة، لكن صرامة الملك فهد وتهديده بالرد الفوري على الهجوم الإسرائيلي المحتمل، وبكل قوة، أجبر الإسرائيليين على التراجع.

والآن بعد أن انتهت المناورات الضخمة، وظهرت بسالة رجال الأمن وصرامتهم في حماية وطنهم، في مشهدٍ مهيبٍ يجبر كل معتدٍ وخائن على أن يختبئ في جحره، ويعيد حساباته جيداً، فالسعودية تسعى للسلام والوئام في المنطقة، لكنها ستكون قاسيةً على كل مَن يفكر في القيام بمغامرات غير محسوبة.






تعيين "الحازمي" مشرفاً عاماً لتحقيق التفاعل المجتمعي
"آل الشيخ" يعفي مدير برنامج التوعية بأضرار القات


عمر عريبي- سبق- جازان:

أصدر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم، قراراً بإعفاء المدير التنفيذي لبرنامج التوعية بأضرار القات عبدالرحمن الفيفي من منصبه.

وتضمن القرار تكليف مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بجازان الشيخ أحمد بن عيسى الحازمي، مشرفاً عاماً على البرنامج.

جدير بالذكر أن البرنامج مضى عليه ثلاث سنوات دون أن يسفر عن أي تفاعل مجتمعي، مقارنة بالجهود التي بذلتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة.




صحيفة: السعودية تمنع الحج والعمرة هذا العام لمن تجاوز الستين


ذكرت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر صحية وُصِفت بالمطلعة، أن وزارة الصحة السعودية خاطبت كافة السفارات والقنصليات بمنع من هم فوق سن الستين من أداء الحج والعمرة هذا العام، بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، إن الوزارة شددت على ضرورة أن يقتصر الحج والعمرة هذا العام على الأصحاء، وأن يتم إرسال شروط صحية للقادمين للحج والعمرة لمواجهة الفيروس.

وأضافت بأن وزير الصحة عادل فقيه حذّر في خطاب أرسله لوزارة الصحة الكويتية من السماح لمن هم فوق الـ60 عاماً بالحج هذا العام.





العمل: السماح بنقل خدمات الوافدين بمنشآت النطاق الأخضر دون موافقة الكفيل




تواصل – الرياض:

فاجأت وزارة العمل القطاع الخاص بنشرها قرارا يسمح بنقل خدمات العامل الوافد الذي يعمل في منشأة تكون في النطاق الأخضر أو أعلى، ونقل خدماته بدون أخذ موافقة مسبقة من صاحب العمل الذي يعمل لديه إلى منشأة أخرى تكون في النطاق الأخضر أو الممتاز.

ويجب كشرط لإتمام عملية نقل الخدمات أن يكون العامل الوافد قد أنهى مدة العقد الموقع بينه وبين صاحب العمل، وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد مدة رخصة عمل العامل الوافد هي مدة العقد، وكذلك يحق للعامل الانتقال خلال فترة بقائه في المملكة ودون تحديد لعدد مرات الانتقال، وفقاً لـ”الرياض”.

وستظل مسودة القرار منشورة في بوابة معا لمدة خمسة وأربعين يوما لاستقبال الملاحظات بعدها ترفع لمراجعة الملاحظات قبل إصدار القرار بشكل رسمي.





العمل تُجيز تعيين الأقارب بالقطاع الخاص وتحارب التوظيف الوهمي



تواصل – الرياض:

كشف وكيل وزارة العمل المساعد، الدكتور فهد التخيفي، أن كثيرا من الموظفين في القطاع الخاص سواء من الرجال أو النساء غير مسجلين في التأمينات الاجتماعية، وهناك اتفاق مبطن للموظف مع صاحب العمل بعدم التسجيل في التأمينات الاجتماعية، وبالتالي حصول الموظف على مكافأة نهاية الخدمة، والمميزات الأخرى التي تدفع للتأمينات، مشيراً إلى أن هناك لجنة مشكلة ما بين مجلس الضمان الاجتماعي وصندوق الموارد البشرية لمعالجة مشكلة عدم وقف إعانة صندوق الموارد البشرية لمن تحصل على ضمان اجتماعي.

وأضاف التخيفي في ورشة عمل برامج صندوق الموارد البشرية الخاصة بالتوظيف التي أقيمت بالغرفة التجارية بالرياض مساء أمس الأول أن وزارة العمل لديها برنامج خاص مع مؤسسة التدريب المهني وصندوق الموارد البشرية لدعم المشاغل النسائية، بحسب “الرياض”.

وأكد التخيفي أن أكبر تحدي تواجهه وزارة العمل عدم استمرار السعوديين في العمل في السنوات الأولى من العمل في القطاع الخاص، مبينا أن نسبة بقاء السعوديين في القطاع الخاص في السنوات الأولى منخفضة جدا.

وقال التخيفي إنه لا مانع من توظيف الأقارب لأصحاب المنشآت ولكن المعاناة في التوظيف الوهمي لهم.





‫"العمل": انفراج أزمة استقدام العمالة المنزلية الشهر الجاري‬‬‎



أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، أن أزمة العمالة المنزلية ستشهد انفراجة خلال شهر مايو الجاري، حيث ستوقع كل من إندونيسيا والهند اتفاقية استقدام العمالة والعقد الموحد.

وأوضح الحقباني، وفقاً لـ"الوطن"، بأن وزارته ترتب لزيارة وفدي الهند وإندونيسيا إلى المملكة لتوقيع الاتفاقية، وكان من المفترض أن يصل الوفد الإندونيسي قبل أيام للتوقيع إلا أن ظروفاً خارجة عن الإرادة أجلت حضوره، مبيناً أن رواتب العمالة تركت للتنافس بين الدول المرسلة للعمالة ومكاتب الاستقدام.

وكان استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية توقف منذ 3 سنوات، وتفاقمت الأزمة عقب وقف استقدام العمالة الإثيوبية بسبب تكرار الجرائم المرتكبة من قبل عمالتها.




"التربية" تعلن أسماء المعينات من خريجات المعاهد والكليات المتوسطة (الأسماء بالداخل)


أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، أسماء المعينات من خريجات معاهد المعلمات والكليات المتوسطة، والبالغ عددهن 23 ألفاً.

وكان المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي، كشف أمس الأربعاء أن الخريجات اللاتي صدر أمس قرار بتعيينهن، سيباشرن عملهن قريباً، مبيناً أن الوزارة خاطبت إدارات التعليم بهذا الخصوص، وأن المباشرة ستكون عقب إنهاء الإجراءات المتبعة.

جدير بالذكر أن وكيل الوزارة، المهندس محمد الشثري كان قد وقع قرار تعيين ١٩٨٨٤ من خريجات الكليات المتوسطة و٣٠٧٥ من خريجات معاهد المعلمات، بما مجموعه 22959 خريجة.







تقدم 3 برامج تنظيمية لهذا القطاع وتوجد في معرض العقارات للتوعية واستقبال الشكاوى
«التجارة» تتوعد المطورين العقاريين حال البيع خارج «برنامج الخارطة»



زيد الخمشي من الرياض

توعدت وزارة التجارة والصناعة شركات التطوير العقاري التي تبيع منتجاتها العقارية التي لم تنفذ بعد خارج برنامج "البيع على الخارطة"، بإيقاع عقوبات رادعة في حق هؤلاء الأشخاص سواء كانوا شركات أو مطورين أو أفرادا.

وأكد عبد الله بن سعود الدحيم مستشار وزير التجارة للتطوير العقاري ومدير برنامج البيع على الخارطة أنه متى ما ثبت للوزارة وجود أشخاص أو مؤسسات تبيع خارج إطار "البيع على الخارطة" سيكون تدخل الوزارة حاسما وصارما، حيث ستتعامل مع الشكاوى الواردة بهذا الخصوص فورا، انطلاقا من حماية حقوق المطور العقاري نفسه والمشتري أيضا على حد سواء.

وأضاف أن برنامج "البيع على الخارطة" الذي أطلقته وزارة التجارة والصناعة وتطبقه جميع الشركات المشاركة في معرض الرياض للعقارات والإسكان والتطوير العقاري 2014، يعزز صناعة التطوير العقاري في المملكة ويعطيها بعدا عالميا، إضافة إلى أنه ينظم العلاقة بين المشتري والمطور بداية من شراء المطور لأرض المشروع بالكامل، ومن ثم استخراج التراخيص وبدء البيع.

وبيّن أن المطور العقاري يتقدم أولا لوزارة التجارة لأخذ ترخيص له في البداية، ثم تبدأ العلاقة بين الوزارة والمطور والمشتري، حيث تشرف وزارة التجارة والصناعة على المشروع بأدق تفاصيله وجدوله الزمني، وتراقب كذلك حساب الضمان البنكي إلى أن تصل إلى المرحلة الأخيرة، وهي تسلم المواطن للوحدة السكنية.

وأوضح أن الوزارة موجودة في معرض الرياض للعقارات والإسكان والتطوير العمراني من أجل التوعية أولا وكذلك لأجل الاستماع إلى آراء الناس والزوار واستقبال ملاحظاتهم واقتراحاتهم وشكاواهم واستفساراتهم حولها، وذلك من خلال برامجها الثلاثة وهي برنامج البيع على الخارطة، برنامج تقييم شركات التطوير العقاري، واللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية، وتوضيح أدوار جميع الأطراف في هذه البرامج بدءا من دور الوزارة نفسها ومرورا بأدوار المصارف والمطورين العقاريين والمشترين والمتعاملين مع السوق، إضافة إلى الوسطاء.

وقال الدحيم: إننا نحاول تعزيز صناعة التطوير العقاري في المملكة، خصوصا أن مشروع البيع على الخارطة مشروع معروف عالميا، ويعد إحدى القنوات التمويلية للمشاريع العقارية منخفضة التكلفة، حيث يسهل عملية دعم المطور ودعم المشتري ويسهل المعروض في السوق العقارية ويضع خيارات أكثر للمشتري.

وفي جولة لـ "الاقتصادية" على معرض الإسكان أمس، بدا واضحا وضع الشركات والمؤسسات العقارية بروشورا موحدا على المجسمات العقارية لمشاريعها، كتب فيه عبارة "حاصل على ترخيص بيع وحدات عقارية على الخارطة"، كما وضعت الشركات العقارية الخليجية المشاركة في المعرض نفس البروشور، ما يدل دلالة واضحة على أنها تتبع نفس الأسلوب والطريقة.

من جانب آخر عرضت الكثير من الشركات عددا من مشاريعها المنجزة، حيث لونت بعض المجسمات بألوان مختلفة كناية عن أن الوحدات السكنية انتهت وجرى تسليمها لأصحابها، بينما المجسمات ذات اللون الأبيض تدل على أنها ما زالت أرضا فضاء، والفرصة لبيعها بنظام البيع على الخارطة متاحة.

ولوحظ أن أغلب مشاريع "البيع على الخارطة" عبارة عن ضواحٍ سكنية تحاول من خلالها الشركات إكمال جميع الخدمات، مع توفير سبل الترفيه فيها، حيث تبلغ المسطحات الخضراء فيها نسبة 40 في المائة تشتمل على بحيرات صناعية، إضافة إلى تقديم حلول ترفيهية لأصحاب شقق التمليك من خلال توفير حدائق ومتنزهات وملاعب للأطفال داخل العمائر السكنية غير توفير مجالس كبيرة للعمائر، يستفيد منها ملاك الشقق وتفي بغرض استقبال الضيوف في المناسبات الكبيرة التي تقام خلال العام.





"النقد": 70 مليار ريال قيمة القروض العقارية الممنوحة للأفرد بنهاية عام 2013


كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لأول مرة عن بيانات القروض العقارية الممنوحة من البنوك والمصارف العاملة بالمملكة للأفراد والشركات بنهاية عام 2013.

وبحسب التقرير الصادر عن المؤسسة، فإن إجمالي القروض العقارية الممنوحة من طرف البنوك خلال العام الماضي بلغت نحو 113.7 مليار ريال، منها 70.3 مليار ريال للأفراد، بنسبة ارتفاع قدرها 31% عن عام 2012.

أما القروض العقارية الممنوحة للشركات في نفس الفترة، فبلغت 43.4 مليار ريال، مرتفعة بنسبة قدرها 26% عن عام 2012.
توقعات بوصول الإيرادات الحكومية إلى 1.18 مليار ريال في 2014





في المحطة رقم "20" للحملة الوطنية وشملت "الكالوتي" و"زيزيا"
بالصور.. توزيع مساعدات سعودية على العائلات السورية بالأردن

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا توزيع المعونات على اللاجئين السوريين في الأردن؛ حيث استهدفت في محطتها العشرين العائلات الأشد حاجة في العاصمة الأردنية عمّان، وتم التوزيع في ساحة مسجد "الكالوتي" في منطقة الرابية، ومن ثم انطلق فريق الحملة ليكمل التوزيع في منطقة "زيزيا" أقصى جنوب عمان.

وجرى توزيع المساعدات التي اشتملت على مواد غذائية وتموينية على (171) أسرة سورية؛ حيث تمّت هذه التوزيعات بالتعاون مع إمام وخطيب مسجد "الكالوتي" الشيخ الدكتور سعد الدين زيدان، الذي تَقدّم بالشكر للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً على مساعدتها لأشقائها السوريين.

وأكد على الدور الكبير الذي تقوم به الحملة الوطنية السعودية تحت إشراف الأمير محمد بن نايف ومكتب الحملة بالأردن، لتعاونهم في مساعدتهم للاجئين السوريين في الأردن، وأشاد أيضاً بالدقة في التنظيم والسرعة في التوزيع.

وعبّر المستفيدون من المساعدات عن شكرهم وامتنانهم للحملة الوطنية السعودية، التي تقف إلى جانب أشقائها في كل الأزمات والمحن، وأكدوا أن هذه المساعدات لها أثر كبير؛ في ظلّ تناقص الدعم الملحوظ من الجهات المانحة والجمعيات الخيرية.

وقد أوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان، أن المساعدات للأشقاء السوريين اللاجئين في الأردن ولبنان وتركيا والنازحين في الداخل السوري مستمرة بإذن الله؛ مؤكداً أن التوزيعات ستشمل جميع العائلات السورية بلا استثناء؛ مع الحرص على تلمّس احتياجاتهم وإعداد البرامج والخطط الإغاثية؛ وفقاً لذلك.








صادرات المملكة النفطية ترتفع إلى 289 مليار ريال بزيادة 10% في الربع الأول

إحدى ناقلات النفط التابعة لأرامكو
الرياض - فهد الثنيان
في الوقت الذي قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بأقل مما كان متوقعا في السابق في 2014 بسبب تراجع التوقعات للنمو الاقتصادي الروسي عقب ضم منطقة القرم، قدر متخصص باقتصاديات الطاقة نقطة او سعر التعادل للنفط لميزانيه المملكة العام الجاري بأن يصل الى 80 دولاراً حسب المعطيات الحاليه.

وخفضت وكالة الطاقة بدرجة أكبر توقعاتها للإمدادات من خارج منظمة أوبك هذا العام وهو ما يرفع الطلب على نفط المنظمة. وقالت إن إمدادات أوبك انخفضت 890 ألف برميل يوميا في مارس إلى 29.62 مليون برميل يوميا، وأضافت أن المنظمة ستضطر لزيادة الإنتاج لتلبية الطلب على نفطها في النصف الثاني من العام.

وفي ضل هذة المستجدات بأسواق النفط الدولية توقع المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة في حديثة ل"الرياض" بأن تصل الايرادات النفطيه للمملكة هذا العام الى 1.01 تريليون ريال واجمالي الايرادات الحكوميه الى 1.18 مليار ريال.

مضيفا بأن قيمة صادرات المملكه في الربع الاول من العام الماضي بلغت 263 مليار ريال تقريبا، بينما في الربع الاول من العام الحالي من المتوقع ان تصل 289 مليار ريال بزيادة قدرها 10% عن الربع الاول من العام الماضي.

وحول التحديات التي ستواجهها المملكة مع المتغيرات الدولية قال ابن جمعة بأنه ليس هناك تحديات تواجهها المملكة في الاسواق النفطية فمتوسط اسعار نفط غرب بتكساس يحوم حول 100 دولار وهذا السعر المستهدف بينما نفط برنت يتذبذب حول 106 دولارات. وتوقع بأن تستمر العوامل السياسيه على ما هي عليه مع احتماليه زيادة ليبيا لصادراتها وكذلك ايران لو تم رفع الحظر عن صادراتها، مشيرا بانه برغم ذلك فان عوامل السوق هي التي سوف تسود وسوف يكون هناك نوع من الاستقرار في السوق العالمي.

وحول تأثير احتمالية تراجع الدولار والتأثير على الأسعار اشار ابن جمعة ان تراجع قيمة الدولار هذا العام مع اعلان البنك الفدرالي بعدم تغيير سعر الفائدة فان الاسعار قد تتراجع بما يقارب 8-10%.

واختتم تصريحه بقوله: ما نشاهدة هذه الايام من ارتفاعات في اسعار النفط عائد الى قضية اوكرانيا التي من المتوقع لها ألاّ تدوم طويلا.





وزير التجارة لـ"الاقتصادية" : الأرض لن تكون عقبة أمام أي مشروع صناعي

وزير التجارة والصناعة ملقياً كلمته في حفل تدشين المشروع السعودي - الأمريكي في مجال الدهانات، في جدة أمس.

عبد الهادي حبتور من جدة


أكد لـ "الاقتصادية" الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة في السعودية، أن الأرض لن تكون عقبة أمام أي مشروع صناعي في أي منطقة من مناطق السعودية.

وأكد توافر الأراضي الصناعية في جميع المناطق إلى جانب الدعم المالي وتسهيل الإجراءات لتحفيز الصناعة الوطنية.

وقال الربيعة: إن بيئة الاستثمار في المملكة مشجعة جدا، وهنالك تسهيلات كبيرة تعطى للمستثمرين. مضيفاً أن الصادرات البترولية نمت في السنوات الست الماضية بـ 12 في المائة، واصفاً الرقم بأنه "جيد سيتم العمل على زيادته في الفترة المقبلة".

وكان الربيعة يتحدث على هامش رعايته يوم أمس مشروعا مشتركا سعوديا - أمريكيا لشراكة بين شركة شيروين وليامز الأمريكية للدهانات وشركة البحر الأحمر للإسكان السعودية، وستقدم الشركة الجديدة منتجات مبتكرة وصديقة للبيئة.

وشدد وزير التجارة والصناعة على أن الأراضي الصناعية متوافرة في جميع مناطق المملكة، وأصبح الترخيص الصناعي الآن إلكترونيا بالكامل ويستخرج في اليوم نفسه.

وأضاف: "كذلك يتوافر الدعم المالي من خلال القروض الصناعية الميسرة عبر صندوق التنمية الصناعية، حيث يتم توفير قروض تصل إلى 75 في المائة من إجمالي التمويل للمشاريع الصناعية خصوصا في المناطق الناشئة".

وأوضح وزير التجارة أن هيئة الصادرات تقوم حاليا "بدور متميز بوجود أجنحة في أنحاء مختلفة من العالم"، متوقعا أن تشارك المملكة في 14 معرضا حول العالم هذا العام، مؤكداً أنه سيتم دعم أي شركة سعودية ترغب في المشاركة في هذه المعارض.

وأردف: "الصادرات السعودية غير البترولية نمت خلال السنوات الست الماضية غير البترولية بنحو 12 في المائة، وإن شاء الله نحاول نستمر على هذا المعدل أو أعلى خلال السنوات القادمة".

من جانبه، قال كريس كونور، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة شيروين وليامز: "السوق السعودية تتمتع بفرص هائلة ولا سيما في مجال الدهانات الذي يبلغ حجمه أكثر من ثلاثة مليارات ريال. وقال إن السعودية دولة فتية ومعظم سكانها من الشباب، ولذلك فإن فرص التنمية والاستثمار كبيرة".

كما قالت آن كاسبر، القنصل العام الأمريكي في جدة: "إن الولايات المتحدة الأمريكية أكبر شريك تجاري للسعودية، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 71 مليار دولار خلال العام الماضي.






الزامل: السوق المحلية محاصرة بالسلع الرديئة من إسرائيل وإيران
«نزاهة»: لا فساد في الشركات العائلية السعودية


من اليمين: محمد الشريف، عبد الله العبد القادر، عبد الرحمن الجريسي، عبد الرحمن الزامل، عبد الله المبطي. تصوير: خالد المصري - «الاقتصادية»

محمد العوني من الرياض

قال محمد الشريف، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، إن الهيئة لم ترصد حالات فساد في الشركات الخاصة والعائلية، ودعاها إلى تطبيق الحوكمة واتخاذ الوسائل الكفيلة بالحد من الفساد.

جاء هذا خلال رعايته المنتدى الوطني الأول للمنشآت العائلية الذي أقيم أمس في مقر مجلس الغرف السعودية بالرياض، تحت عنوان: "أفضل ممارسات الحوكمة في مكافحة الفساد في المنشآت العائلية السعودية"، وبمشاركة خبراء محليين ودوليين في مجال الحوكمة.

وقال الشريف: إن إقامة الندوة لا تعني وجود سلبيات وممارسات فاسدة في شركات القطاع الخاص، وإنما لتعريفها بالممارسات الجيدة لحمايتها والوقاية من الممارسات المشبوهة ولوجود شركات عائلات كبيرة في المملكة.

وأضاف، أن الهيئة في حال رصدها حالات فساد ستتعاون مع تلك الشركات والجهات المختصة لكشف وبحث ما تم ملاحظته وسد الثغرات التي أتى منها الفساد.

وأكد، أن الهيئة تتأكد من جدية المبلغين وتشترط وجود القرائن والأدلة من أجل التحرك في رصد البلاغات، ولا تكتفي بالشكوك أو البلاغات الاجتهادية. كما أن "نزاهة" لم يصل إليها شكاوى من تعرض مبلغين للتهديدات بسبب تقديمهم بلاغات عن ممارسات فساد.

وأوضح الشريف مفهوم الحوكمة بأنه وضع الضوابط والوسائل الرقابية التي تضمن حسن إدارة المنشأة والنأي بها عن الممارسات المعيبة غير المنسجمة مع أخلاقيات الإدارة الرشيدة، وأنها ليست إلا ترجمة لمفهوم النزاهة والشفافية وقمع الفساد ومحاربته.
محمد الشريف وإلى يمينه م. عبد الله المبطي خلال افتتاح الندوة.

وشدّد على ضرورة العمل بجدية ووعي مع مفهوم الحوكمة وآلياته في المنشآت العائلية وتوفير البيئة المناسبة المحفزة على تبني هذا المفهوم.

وأشار إلى أن الهيئة تولي عناية خاصة بشفافية الإجراءات ووضوحها باعتبار أن الشفافية من أكثر الوسائل فعالية في مكافحة الفساد المالي والإداري، منوها أيضا بأنها تعمل لإقرار مبدأ الشفافية وتعزيزه داخل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

وأضاف، أن اعتماد مبدأ الشفافية كممارسة وتوجه أخلاقي يضفي على العمل المصداقية والاحترام، وأن هذا يمثل أحد المبادئ التي أقرتها الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وأوكلت إلى الهيئة متابعة تنفيذها.

ونوه الشريف إلى أن تكاتف الجهود وتضافرها وتعزيزها في سبيل حماية النزاهة ومكافحة الفساد المالي والإداري يعد التزاما شرعيا وحتميا وأخلاقيا، مبديا استعداد الهيئة التام لإمداد أي منشأة بما تحتاج إليه من الوسائل والدعم لتبني الخطط والبرامج التي تضمن تحقيق ذلك.

من جهته، أكد المهندس عبد الله المبطي، رئيس مجلس الغرف السعودية، أن الالتزام بتطبيق قواعد الحوكمة ليس ترفاً فكرياً أو إدارياً، بل ضرورة اقتصادية واجتماعية، وهدف مشترك لكل القطاعات الحكومية والخاصة لجذب الاستثمار، والحد من هروب رؤوس الأموال المحلية للخارج.

وأشار إلى أن أهمية تطبيق نظام الحوكمة في الشركات العائلية السعودية، تتجلى في ضوء الأرقام الأكثر انتشارا حول حجم وقيمة الشركات العائلية في الاقتصاد السعودي، وحقيقة أدائها ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغت استثمارات الشركات العائلية في 2012م أكثر من 93 مليار دولار، واستحوذت على نحو 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي السعودي، الأمر الذي يعطي هذه الشركات أهمية كبرى ضمن الاقتصاد الوطني.

ودعا المبطي إلى تعميم ثقافة الحوكمة في مؤسسات القطاع الخاص وكذلك في المؤسسات والهيئات والوزارات الحكومية، وجميع مؤسسات المجتمع المدني، حتى تسود ثقافة الحوكمة ليس في النواحي المالية فقط، بل في مجمل العمل القانوني والإداري والمالي الذي يقضي على الفساد بكل أنواعه وإشكاله.

كما قال الدكتور عبد الرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية للدورة المقبلة ورئيس غرفة الرياض: إن شركات القطاع الخاص لم تعطِ مكافحة الفساد أي اهتمام.

مؤكداً أن من لم يتأثر بالقواعد الأخلاقية والدينية من المجتمعات المسلمة فلن يتأثر بأنظمة الحوكمة أو القواعد والسياسات الداخلية والغرامات.

وأضاف، أن أنظمة الشركات العالمية والوطنية والسياسات التي تحد من الفساد فيها مصدرها من القرآن الكريم، وقال: "ما يجعلني أشعر بالارتياح هو قوة العقوبات الاجتماعية في المجتمع، وعدم نجاح ممارسي الفساد في السوق السعودية، ورفضهم والتشهير بهم من قبل المجتمع".

وأشار إلى أن الشركات الأجنبية في السوق السعودية تغادر بعد اكتشافها بسبب هذه العقوبات الاجتماعية. ودعا إلى إضافة مادة جديدة في نظام الشركات الذي ينتظر صدوره، تنص على تحويل الشركات العائلية إلى مساهمة مقفلة إذا طلب 51 في المائة من ملاك الشركات العائلية من الصف الثاني ذلك.

وذكر الزامل، أن السوق السعودية محاصرة بالسلع الرديئة المهربة من إسرائيل وإيران والإمارات. وأضاف، أن الطريقة الوحيدة للتخلص منها هو متابعة وزارة التجارة ووعي المجتمع.

وقالت إميلدا دنلوب، الرئيس التنفيذي لـ "مبادرة بيرل": إن ثلاثة أرباع الشركات العائلية في الخليج تعود ملكيتها وتدار من قبل الجيل الثاني من العوائل المالكة، وسيكون في يد الجيل الثالث من العوائل تريليون دولار في السنوات الخمس أو العشر المقبلة.

وأشارت إلى أن 63 في المائة من الشركات العائلية في الخليج تعتمد المبادئ الأخلاقية، إلا أن ثلثها فقط تنفذ تلك المبادئ بشكل فعلي. وأوضحت أن 45 في المائة من الشركات العائلية في الخليج تتبنى سياسة مضادة للرشوة، إلا أن ثلثها فقط من يقوم بتنفيذها فعلياً.

ودعت الشركات العائلية إلى تطبيق أفضل طرق ومعايير النزاهة والشفافية لضمان استدامة هذه الشركات وبقائها للأجيال المقبلة.





أمير مكة يفتتح الدور السفلي للطواف المعلق ويدشن العربات الإلكترونية
دشن الشاشات الإلكترونية ومجلة الحرمين وافتتح مشروع أجهزة الصوتيات

محمد - رابع سليمان - مكة المكرمة تصوير - عبدالرحمن الفقيه
الخميس 01/05/2014

افتتح صاحب السمو الملكى الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الدور السفلى للطواف المعلق بالمسجد الحرام والذى يتسع لأكثرمن خمسة آلاف طائف فى الساعة وخصص للعائلات وكبار السن.
كما دشن سموه العربات الكهربائية الإلكترونية الجديدة المخصصة لطواف ذوى الإحتياجات الخاصة والشاشات الإلكترونية ومجلة الحرمين الشريفين العلمية المحكمة، وافتتح مشروع أجهزة الصوتيات الحديثة التى سيبدأ العمل بها المرحلة المقبلة.
وتفقد سموه مشروع زيادة الطاقة الإستيعابية للمطاف واستمع إلى شرح حول المراحل المنجزة والمتقبية للمشروع من الرئيس العام لشؤون المسجدالحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، كما أطلع على مشروع توسعة المسجد الحرام الذى يتسع لعدد 600و1مليون مصلى.
وقال السديس أن خادم الحرمين الشريفين وجه فى رمضان الماضى بافتتاح الدور العلوى للطواف المؤقت الذى خصص للعربات، مشيراً أن الدورالسفلى للطواف المعلق بالمسجد الحرام والذى يتسع لأكثرمن خمسة آلاف طائف فى الساعة خصص للعائلات وكبارالسن فقط، ومساحة المطاف السفلى بلغت 2618م2 وعرض المسار 10 أمتار ومنسوب الإرتفاع عن صحن المطاف قرابة 5 و4م2 ومتوسط طول الشوط 258م2، ويشتمل على ثلاثة مداخل مدخل رئيسى بعرض 4و3 ومخرج رئيسى من جهة المسعى عرض6و8م2 ومخرج طوارئ بعرض2و3 م2 والهيكل الإنشائى للمطاف المؤقت يتكون من الألياف الكربونية، والتى تتميز بمقاوم التآكل ومقاوم للكهرباء وخفيف الوزن وأشد صلابة من الحديد.
وأشار السديس أنه تم وضع أجهزة وشاشات عرض آلية تثبت عند المداخل وتوضح إمكانية الدخول من عدمها، ويتم التحكم فى أعداد الطائفين المسموح لهم بالدخول بنوع من إدارة الحشود تضمن سلامة وأمن الطائفين فى الجسرالمعلق. وأكد أن المسجد الحرام ورشة عمل على مدار الساعة من أجل إنجاز المشروعات الجبارة التى توفرأفضل سبل الراحة للزوار وقاصدى وحجاج بيت الله الحرام.
ورفع السديس شكره وأمتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذى جعل الإنفاق على مشاريع الحرمان الشريفان فى مقدمة أولوياته، كما عبر عن شكره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة الذى يبذل جهوداً كبيرة وإهتماماً شخصياً بكل ما يقدم للحجاج والزورا والمعتمرين، كما شكر وزارة المالية على دعمها للمشروعات المباركة فى الحرمين الشريفين، وقدم شكر الرئاسة للجهات الأمنية فى شرطة منطقة مكة المكرمة وقيادة أمن المسجد الحرام، ولمجموعة بن لادن السعودية.
ثم دشن سموه العربات الكهربائية الإلكترونية الجديدة المخصصة لطواف ذوى الإحتياجات الخاصة والشاشات الإلكترونية ومجلة الحرمين الشريفين العلمية المحكمة، وأفتتح مشروع أجهزة الصوتيات الحديثة التى سيبدأ العمل بها المرحلة المقبلة.

.








تخصيص 8.5 مليون م 2 إضافية لـ «وزارة الإسكان» في المدينة


فيصل العمري- المدينة المنورة
الخميس 01/05/2014
كشفَ أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر، عن صدور الموافقة بتخصيص موقعين إضافيين بالمدينة المنورة لصالح وزارة الإسكان ـ حيث تبلغ مساحة الموقع الأول 4,6 مليون م2 ويقع شرق المدينة على امتداد طريق الملك عبدالعزيز، والموقع الآخر بمساحة مقدارها 3.9 مليون 2م ويقع على طريق حائل شمال مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وسوف يطور الموقعان لإنشاء مبان سكنية للمواطنين. جاء ذلك في قرارأصدره صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب، وزير الشؤون البلدية والقروية، وتلقته أمانة المنطقة، متضمنًا التوجيه باستكمال الإجراءات النظامية ومخاطبة كتابة العدل لإفراغ الموقعين لوزارة الإسكان، وأضاف طاهر بأن الأمانة ستقوم وفق التوجيه باستكمال جميع الإجراءات المطلوبة، وستقوم بالتنسيق مع وزارة الإسكان حيال تسليمها الموقعين المخصصين خلال هذا أسبوع وألمح الدكتور طاهر إلى أن أمانة منطقة المدينة سبق لها وأن سلمت وزارة الإسكان خلال الأسابيع الأخيرة الماضية موقعاً على طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بلغت مساحته 4 ملايين م2، حيث سيتم تخطيط هذه المواقع الثلاثة وفق المعايير الفنية والأسس الخاصة بتخطيط الأراضي على أعلى مستوى وبما يخدم مواطني طيبة الطيبة وسوف تتولى بدورها وزارة الإسكان القيام بعمل مجسات للتربة قبل طلب الترخيص والشروع في البناء وإجراء الدراسات الهيدرولوجية والهندسية للمحافظة على مجاري الأودية والسيول المارة بالقرب من الموقعين، بما يكفل حماية المنشآت بالتنسيق مع الجهات المختصة.. مؤكداً أن قرار سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بتخصيص المواقع الثلاثة بمساحة إجمالية تقدر بـ12,5 مليون متر مربع خلال ثلاثة أشهر يأتي تتويجاً لجهود كل من الوزارة والأمانة في توفير احتياجات كل الجهات الحكومية من الأراضي لإقامة المشروعات التنموية والخدمية في جميع المجالات ومنها مجال الإسكان، مضيفاً، أن أمانة منطقة المدينة المنورة تثمن جهود سمو أمير المنطقة في متابعته الكريمة لجميع المشروعات التنموية، التي تقوم بها جميع الجهات الحكومية والأمانة على وجه الخصوص. جدير بالذكر أن أمانة المدينة سبق لها تسليم وزارة الإسكان ما يزيد على 17000 ألف قطعة سكنية في المخططات المعتمدة المخصصة كقطع أراض ضمن مخططات المنح في كل مدن وقرى محافظات المنطقة منها ما يقارب 5700 قطعة سكنية في المدينة المنورة وحدها.





"المرصد الحضري" يسلط الضوء على مؤشرات النمو في 7 قطاعات حيوية
48 % من المساكن في الرياض يملكها أصحابها .. و 45 % إيجار


متوسط الوقت المستغرق لرحلة الذهاب أو الإياب إلى العمل في مدينة الرياض يصل إلى 23 دقيقة. تصوير: أحمد يسري - "الاقتصادية"

عبيد الله الأنصاري من الرياض

أصدر المرصد الحضري لمدينة الرياض، الذي يعمل تحت مظلة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تقريراً عن (المؤشرات الحضرية لمدينة الرياض 1434هـ)، التي تعتبر مقياساً حضرياً عالمياً، يلخص معلومات دقيقة حول موضوع أو قطاع معّين، ويعطي صورة واضحة للوضع الراهن حوله، ويقيّم الأداء ويتنبأ بالأوضاع المستقبلية والاتجاه العام بشأنه.

ورصدت مؤشرات التقرير سبع محاور مختلفة من مدينة الرياض، اشتملت على: مؤشرات الخلفية العامة، مؤشرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مؤشرات النقل، مؤشرات البنية الأساسية، مؤشرات المسكن الملائم، مؤشرات إدارة البيئة، ومؤشرات الإدارة المحلية.

وكشف التقرير أن إجمالي عدد سكان مدينة الرياض عام 1434هـ، بلغ نحو 5.7 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى 8.3 مليون نسمة بحلول عام 1450هـ، وأن متوسط المعدل السنوي لنمو السكان في المدينة بلغ 4 في المائة، في حين بلغت إجمالي مساحة الأراضي في مدينة الرياض حسب مستويات النطاق العمراني، ضمن مرحلة التنمية العمرانية حتى عام 1450هـ نحو 3115 كم مربع.

كما بيّن التقرير، أن الكثافة السكانية بلغت 2379 فرداً في الكيلو متر مربع الواحد، ومن المتوقع أن تصل الكثافة السكانية إلى (2664 فرداً/كم2) في عام 1450هـ.
72 عاماً متوسط الأعمار في الرياض

أوضح التقرير، أن متوسط الأعمار في مدينة الرياض، وصل إلى 72 عاماً، وأنه لكل ألف نسمة يوجد 2.2 طبيب من القطاعين الحكومي والخاص، ولكل عشرة آلاف نسمة هناك 22 سريراً.

ووصلت نسبة الأمية بين الكبار في مدينة الرياض إلى 3.6 في المائة، حيث يبلغ متوسط عدد الطلاب في الفصل في مرحلة التعليم الابتدائي 26 طالباً، في حين يبلغ عدد الطلاب في الفصل في مرحلة التعليم المتوسط 26 طالبا، أما في المرحلة الثانوية فيبلغ 28 طالباً.

كما بيّنت المؤشرات أن نسبة الأفراد الذين لديهم خط هاتف جوال وصلت إلى 185 في المائة، وأن نسبة مستخدمي شبكة المعلومات (الإنترنت) وصلت إلى 55 في المائة من مجموع أعداد السكان، فيما وصل عدد براءات الاختراع في مدينة الرياض إلى 253 براءة اختراع خلال عام واحد.
23 دقيقة متوسط الوقت المستغرق في رحلة الذهاب إلى العمل

أظهرت نتائج مؤشرات النقل أن متوسط الوقت المستغرق في رحلة الذهاب أو الإياب إلى العمل تصل إلى 23 دقيقة، في حين أن الهدف المرصود هو 28 دقيقة بحلول عام 1445هـ (بعد تشغيل مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات).

كما أظهرت النتائج أن كل 1000 شخص في مدينة الرياض يملكون 274 سيارة، أما فيما يخص حوادث الطرق، فبيّنت المؤشرات أن عدد الوفيات والإصابات من جراء حوادث المركبات المسجلة خلال سنة بلغت 4.40 حالة لكل ألف نسمة من السكان.
97 % المساكن المخدومة بمياه الشرب

أوضحت نتائج المؤشرات، أن نسبة الأسر التي تقيم في مساكن مخدومة بشبكة مياه الشرب وصلت في مدينة الرياض إلى 97 في المائة، وأن نسبة الأسر التي تقيم في مساكن موصولة بشبكة الصرف الصحي 51 في المائة، في حين أن الهدف 80 في المائة بحلول عام 1436هـ، كما بيّنت المؤشرات أن متوسط استهلاك الفرد اليومي من المياه 319 لتراً، فيما بلغت نسبة الأسر المخدومة بالهاتف الثابت 78 في المائة.
44 % من أنواع المسكن شقق سكنية

تشير النتائج إلى أن التوزيع النسبي لأنواع المسكن في مدينة الرياض جاء كما يلي: (44 في المائة شقق سكنية، 39 في المائة فلل، و7 في المائة منازل شعبية، و8 في المائة مساكن أخرى، وأن عدد الأفراد للغرفة الواحدة يبلغ 1.2 فرد.

وجاء التوزيع النسبي لأنواع حيازة المسكن على النحو التالي: (48 في المائة ملك، 45 في المائة إيجار، 7 في المائة أخرى)، فيما جاءت مصادر التمويل الإسكاني وفقا لما يلي: (50 في المائة أموال شخصية، 41 في المائة قرض من صندوق التنمية العقارية، 6 في المائة قرض من مؤسسة أو بنك، 2 في المائة مصادر تمويل أخرى)، أما نسبة مساحة الأراضي البيضاء المخصصة للسكن في مدينة الرياض، فقد وصلت إلى 73 في المائة، فيما شكّلت نسبة المساكن الشاغرة 4 في المائة.

وبيّنت نتائج المؤشرات أن نصيب الفرد من مساحة الأراضي المخصصة لأغراض الترفيه، والاستجمام، والحدائق، والمتنزهات تصل إلى 13 مترا مربعا، وأن نسبة المياه التي تُفقد من شبكة المياه قبل وصولها إلى المستهلك تصل إلى 17 في المائة، في حين يبلغ متوسط سعر الـ 100 متر مكعب من المياه المستخدمة للأغراض المنزلية 12 ريالا سعوديا.

mجاء في المؤشرات، أنه لكل ألف شخص هناك 0.6 موظف في الإدارة المحلية، وأنه لكل عشرة آلاف شخص هناك 1.5 منظمة أهلية من منظمات المجتمع المدني.

أما فيما يتعلق بقياس رضا السكان في مدينة الرياض فقد بيّنت المؤشرات أن 69 في المائة من المستطلعة آراؤهم أجابوا بأن الحياة في المدينة أصبحت أفضل مما كانت عليه قبل خمس سنوات، و66 في المائة أبدوا رضاهم بشكل عام عن التعليم، و84 في المائة يشعرون بالأمن أثناء تنقلهم في الشوارع والأماكن العامة، و75 في المائة أفادوا برضاهم عن الخدمات الصحية المقدمة، في حين أبدى 93 في المائة من السكان المستطلعة آراؤهم، رضاهم عن الكهرباء في مدينة الرياض، فيما كانت نسبة الرضا عن الحركة المرورية 56 في المائة، أما نسبة الرضا عن توافر المسكن الميسر فبلغت 22 في المائة.
أولوية للرعاية الصحية وفرص العمل والمسكن

حول أبرز القضايا التي اعتبرها المشاركون في الاستطلاع مواضيع مؤثرة في جودة الحياة، كانت النسب كما يلي (85 في المائة أيّد أهمية توفير المزيد من خدمات الرعاية الصحية، و83 في المائة أيّد توفير المزيد من فرص العمل، و82 في المائة ذهب إلى أهمية توفير المزيد من المساكن بأسعار مناسبة).

أما القضايا التي ينبغي أن تحظى بأولويات الإنفاق الحكومي فقد اتفق 59 في المائة على موضوع توفير الإسكان بأسعار مناسبة، و30 في المائة توفير فرص العمل، و23 في المائة توفير خدمات الرعاية الصحية.

وفيما يخص موضوع التنقلات اليومية للسكان وآرائهم عن النقل العام في مدينة الرياض، أوضح 38 في المائة من المشاركين أن حركة التنقل ليست سيئة، في حين أشار 12 في المائة منهم إلى أن الحركة سيئة دائماً، بينما رأى 50 في المائة أنها تختلف من يوم لآخر، كذلك أكد 71 في المائة من المشاركين أنهم سيستخدمون وسائل النقل العام في حال جهوزيتها، في حين فضّل 28 في المائة منهم استخدام السيارة الخاصة في تنقلاته.






105 ملايين ريال لعقد الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام بجدة

إبراهيم علوي (جدة)

وقع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية أمس في جدة عقد تقديم الخدمات الاستشارية لبرنامج إدارة المشروع التمهيدي لمشروع النقل العام بمحافظة جدة مع إحدى الشركات المتخصصة بحضور الدكتور هاني محمد أبوراس أمين محافظة جدة والدكتور أسامة إبراهيم عبده المدير التنفيذي لشركة مترو جدة والمهندس مازن مطر رئيس شركة أيكوم العربية المحدودة .
يشار إلى أن قيمة العقد بنحو 105 ملايين ريال، ومدته 18 شهرا سيتم خلال هذه الفترة طرح عناصر المشروع المكتملة للتنفيذ تباعاً وبشكل متواز وذلك كسباً للوقت وبموجب برنامج يتم إعداده من قبل استشاري إدارة المشروع التمهيدي.
وعقب توقيع العقد وجه سمو أمير منطقة مكة المكرمة الشركة المنفذة بالبدء فورا في تنفيذ الأعمال الاستشارية الموكلة إليها والحرص على تقديم أفضل وأجود الخبرات والاستشارات التي من شأنها أن تجعل من هذا المشروع المبارك مفخرة ومنجزا وطنيا يحقق طموحات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد لتوفير سبل الراحة والرفاهية لجميع المواطنين.
يذكر أن الشركة المنفذة ستتولى بموجب العقد توفير الموظفين ذوي الخبرات والمؤهلين لدعم شركة مترو جدة من خلال التخطيط والتصميم، إعداد البرامج المتصلة باستراتيجية تنفيذ البرنامج، الإشراف على أعمال التصاميم الهندسية لشبكات المترو والترام وقطار ربط الضواحي وشبكة الحافلات والنقل البحري، الإشراف على مراجعة التصاميم المعمارية لكامل عناصر المشروع واستكمالها لمشروعي محطة المنطلق وجسر أبحر المعلق.
ويشمل مشروع النقل العام بجدة شبكة المترو المكونة من ثلاثة خطوط تتمثل في الخط البرتقالي، والخط الأزرق والخط الأخضر، فضلا عن خط عربات الكورنيش والترام، إضافة إلى قطار الضواحي وشبكة الحافلات بجميع مستوياتها، ويتضمن شبكة الحافلات ذات المسار الخاص وحافلات التغذية وشبكة حافلات الضواحي.
وجسر أبحر المعلق الذي يربط جنوب أبحر بشمالها عبر مروره فوق شرم أبحر ويتضمن مسار خط المترو البرتقالي، ويعتبر أعرض جسر معلق في العالم ومحطة المنطلق وتحتوي على محطة للمترو ومكاتب لشركة مترو جدة، محلات تجارية، وفندق، مركز طبي، مركز ترفيهي تعليمي، محطة للحافلات وسيارات الأجرة.
وسيتم تحديث المخطط العام لشبكة النقل العام بمحافظة جدة من قبل استشاري التصاميم الهندسية المبدئية لتتضمن جميع المشاريع الريادية الحديثة بمدينة جدة. 






محطة قطار متصلة بالمسار المؤدي لمكة والمدينة
إبراهيم علوي (جدة)

=كشفت الهيئة العامة للطيران المدني أن المرحلة الأولى من مشروع المطار تتضمن ساحات وممرات الطيران والطرق والأنفاق والجسور ومراكز المنافع والبنية التحتية والخدمات المساندة تشتمل على ممرات جانب الطيران بطول 25 كلم وساحات جانب الطيران تصل 1.7 مليون متر مربع، وثلاثة مراكز منافع رئيسية توفر طاقة 415 ميجا فولت أمبير وأنظمة تكييف ومياه صرف وكافة الخدمات المرتبطة بمبنى المطار وشبكة المرافق والخدمات بطول كلي 9 كلم وشبكة الطرق المؤدية للمطار بطول 36.5 كلم متضمنة طريقا سريعا وجسورا وكباري ومواقف للسيارات متعدد الطبقات بسعة 8200 سيارة ومواقف أرضية ومركزا لنقل الركاب ومحطة لقطار الحرمين متصلة بخط السكة الحديدية الذي يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمطار ومحطة خزانات وقود الطائرات شاملة شبكة توزيع الوقود ومشتلا لخدمة أعمال تشجير الحدائق الخاصة بالمطار.
واستطردت الهيئة أن المرحلة الأولى تتضمن مجمع صالات الركاب وأبراج المراقبة والخدمات المساندة، لافتة إلى أن صالة المسافرين تقام على مساحة 720 ألف متر2، فيما تخدم الرحلات الداخلية والدولية و220 كاونتر مسافرين.
وأبان مساعد نائب الرئيس للمشاريع المهندس محمد أحمد عابد أن المخطط العام للمشروع يشمل دراسات لتنفيذ التطوير على ثلاث مراحل حتى عام 2035م، وتصل الطاقة الاستيعابية الكاملة للمطار الجديد إلى القدرة على خدمة أكثر من 80 مليون مسافر سنويا، وذلك باستخدام المدارج الثلاثة الموجودة حاليا.






"الزهراني": أوقفنا ضخ المياه بـ"فيلات جدة" تفادياً للتسرب البترولي


سبق- جدة:
أكد مدير وحدة أعمال شركة المياه الوطنية بجدة المهندس محمد بن أحمد الزهراني، مباشرة الإجراءات الاحترازية وإيقاف ضخ المياه في الخط الفرعي الذي يزود الفيلات الواقعة على طريق "المدينة- جدة"؛ استجابة لما نشرته "سبق" عن واقعة ظهور مادة بترولية بكميات كبيرة في مياه الخزان المخصصة للمنازل والفلل، موضحاً إيقاف عدادات المياه في حينه؛ حيث تبيَّن أن توصيلات المياه للمنازل المتضررة قد تم تمديدها بطرق غير نظامية، وليس من خلال وحدة أعمال جدة بالشركة.

وأشار "الزهراني" إلى وجود انكسارين في توصيلتي المياه في الموقع نفسه، مع تشبع التربة من المواد البترولية؛ نتيجة تسرُّب حدث سابقاً من محطة محروقات قرب الموقع، وهو ما أدى إلى تسرب هذه المواد إلى داخل شبكة المياه من خلال الانكسارين مع عمليات الضخ الدوري.

وأضاف: "على إثر ذلك قامت فرق الشركة بعملها اللازم في إصلاح جميع انكسارات التوصيلات وتعقيمها، ومن ثم تحليلها في المختبر قبل استئناف ضخ المياه، وقد تمت مخاطبة إدارة الدفاع المدني لاتخاذ الإجراءات النظامية علماً بأنه سيتم تطبيق نظام حماية المرافق الذي يستوجب إجراءه في مثل هذه الحالات غير النظامية، حيث يعد ذلك تعدياً واضحاً على الشبكة العامة للمياه".

واختتم مبيناً: "شركة المياه الوطنية ترحِّب بأي طرح يخدم الوطن والمواطن ويحقق المصلحة العامة".

يُذكر أن "سبق" قد تابعت الواقعة ونشرت خبراً بعنوان "تسرب مادة بترولية لخزانات مياه فيلات في جدة"، في متنه أن وحدات الدفاع المدني والبلدية والمياه باشرت عدة بلاغات قدمها مُلاك فيلات تقع على طريق "المدينة- جدة"، بعد ظهور مادة بترولية بكميات كبيرة في مياه الخزان المخصصة لمنازلهم.





"التجارة" تطلق خدمة الحصول على ترخيص صناعي إلكتروني

واس - الرياض
الخميس 01/05/2014


مكنت وزارة التجارة والصناعة المستفيدين من خدماتها الإلكترونية من إصدار التراخيص الصناعية المبدئية بدون شهادة ورقية مطبوعة من الوزارة , في إطار اعتماد الوزارة على التقنية ضمانا للموثوقية وتسهيلا للإجراءات .
وتهدف الخدمة إلى تمكين المستفيد من طباعة الترخيص الخاص به عند الحاجة من جهازه الشخصي مباشرة ، أو إبراز معلومات الترخيص لأي جهة عن طريق الهاتف الجوال ، كما تتيح الآلية الجديدة لأي جهة إمكانية التحقق من معلومات الترخيص عن طريق رمز الاستجابة السريعة " QR Code " علاوة على توفيرها آلية للربط المباشر بين الأنظمة للحصول على بيانات الترخيص الصناعي آليا للجهات ذات العلاقة عبر الرابط الإلكتروني v.mci.gov.sa .
وبذلك أصبح إصدار الترخيص المبدئي الصناعي خلال يوم عمل واحد بدلاً من ثلاثة أيام ، حيث يأتي ذلك امتداداً للتطوير الذي أحدثته الوزارة سابقاً في هذا الشأن والمتضمن تقليل مدة إصدار الترخيص الصناعي من 15 يوماً إلى 3 أيام إلى أن وصل الآن إلى يوم عمل واحد .
يذكر أن الوزارة اعتمدت نهاية العام الماضي على آلية الكترونية بالكامل لإصدار شهادات العلامات التجارية والتحقق من صحتها وطباعتها عند الحاجة لذلك , كما تعتزم الوزارة إلغاء شهادة السجل التجاري المطبوعة والاعتماد على الآلية الإلكترونية الحديثة في الفترة المقبلة .





السعوديون ضخوا 746 مليون ريال باكتتاب إسمنت أم القرى

الخميس 2 رجب 1435هـ - 1 مايو 2014م
سوق الأسهم السعودية 

دبي – علاء المنشاوي

قالت شركة الرياض المالية المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في طرح شركة إسمنت أم القرى إن المستثمرين ضخوا 746.6 مليون ريال خلال يومين في اكتتاب الشركة.

وأضافت الشركة أن عدد المستثمرين الأفراد مع نهاية اليوم الثاني من الاكتتاب بلغت 1.05 مليون مستثمر بنسبة تغطية بلغت 271.5%، من إجمالي قيمة الطرح العام للشركة البالغ 275 مليون سهم، والذي يمثل 50% من رأس مال الشركة بسعر 10 ريالات للسهم الواحد.

وقد بلغت حصيلة المبالغ المكتتب بها في أسهم الشركة 746,65 مليون ريال.

وبدأ اكتتاب المستثمرين الأفراد الثلاثاء الماضي وسيستمر لمدة 7 أيام لينتهي في يوم الاثنين المقبل.






تحويل مليار ريال لمساهمي «المتكاملة»



عبد الرحيم بن حسن (جدة)


كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارة المالية حولت أمس أكثر من مليار ريال إلى حسابات المساهمين غير المؤسسين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة من أجل صرف تعويضاتهم بواقع 30 ريالا للسهم الواحد بعد أن تم نقل ملكية أسهمهم إلى وزارة المالية كونها حلت مكانهم في نصيبهم بناء على الأمر الملكي الصادر في هذا الشأن. وحصل المساهمون الذين لديهم محافظ استثمارية مرتبطة بحسابات بنكية محلية على التعويضات من خلال عمليات إيداع نقدي فـي حساباتهم بشكل مباشر، وذلك بناء على سجل المساهمين في مركز الإيداع الموجود في «تداول».
أما الذين لم يصرفوا تعويضاتهم أمس في إثر تعذر التحويلات إلى حساباتهم لأي سبب فإنهم سينتظرون إلى يوم الأحد المقبل لاستلام مبالغ التعويض من أي فرع من فروع أحد البنوك المحلية.
يشار إلى أن الأمر الملكي الذي صدر في تاريخ (22 جمادى الآخرة 1435هـ) تضمن تعويض المساهمين من غير المؤسسين في الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة بمبلغ 30 ريالا للسهم الواحد على أن تحل وزارة المالية محل المساهمين من غير المؤسسين في نصيبهم في التصفية.
من جهته أكد محامي مساهمي شركة الاتصالات المتكاملة هشام العسكر المتخصص في أنظمة الشركات والقضايا التجارية على أن المساهمين لم يواجهوا أي عوائق أو صعوبات أثناء رجوع حقوقهم إلى حساباتهم بالبنوك، مشيرا إلى أن ذلك تم بسلاسة وخلال وقت وجيز.
ورفع العسكر شكره نيابة عن المساهمين إلى مقام خادم الحرمين الشريفين على إنهائه لقضيتهم بالشكل الذي يتلاءم مع مطالبهم السابقة حول سعر آخر إغلاق، وقال: بهذا اليوم نكون قد أغلقنا ملف القضية التي تعتبر سابقة في تاريخ سوق المال السعودي، وقد اطمأن الجميع باستعادة رؤوس أموالهم مضافا إليها أكثر من خمسة ريالات.






جدة: 22 سعودية يخضعن إلى «الاختبار» لوظيفة «مغسلات مفارش» !


آخر تحديث: الخميس، ١ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عائشة جعفري

تقدمت 22 سعودية لوظيفة «مغسلات مفارش» لدى سلسلة مطاعم شهيرة بمحافظة جدة، إذ يخضعن لاختبارات قبول الوظيفة من الشركة المشغلة، وفق شروط ومؤهلات محددة، استعداداً لمباشرة العمل خلال الأسبوع المقبل.

وحددت «المطاعم» الوظائف للسعوديات فقط، للعمل في مغاسل خاصة تعمل على تنظيف وغسيل وتجهيز مفارش الطاولات، ومناديل القماش المستخدمة في المطاعم التابعة لها.

وأوضح مسؤول في الشركة (فضل عدم ذكر اسمه) لـ «الحياة» أن هذه الوظيفة مطروحة للسعوديات، إذ يشترط على المتقدمة أن تجيد القراءة والكتابة كمؤهل للحصول عليها، وذلك براتب أساسي ثلاثة آلاف ريال، إضافة إلى بدل المواصلات، وتأمين طبي مع ضمان تسجيلها في التأمينات الاجتماعية.

وقال: «إن هذا العرض الوظيفي في المهنة جاء بسبب عدم إمكان توفير وظائف للسعوديات داخل المطاعم، بحسب الأنظمة والقوانين في السعودية».

وأشار إلى أن ساعات العمل في المغسلة لن تتجاوز الست ساعات يومياً، ابتداء من الساعة التاسعة صباحاً، خصوصاً أنه تم تجهيز مكان للعمل في الشركة، يتضمن مدخلاً خاصاً، وتوفير غسالات أوتوماتيكية وبعض الأجهزة الخاصة بالغسيل.

ولفت إلى أن «مغسلات المفارش» سيعملن لتغطية حاجات مطعمين في فترة العمل الواحدة، إذ حددت الشركة عدد الموظفات اللاتي سيتم تعيينهن في المغسلة، بواقع أربع عاملات، ومشرفة تدير العمل بينهن.






وزارتا «العدل» و«الصحة» تقرران مصير «المتحولين جنسياً».. إذا اختلفت الأسرة!




آخر تحديث: الخميس، ١ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فيصل المخلفي


< أوضح تعميم أصدرته وزارة الصحة (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن الوزارة حددت الحالات التي تطلب التحول الجنسي من ذكر إلى أنثى والعكس، وتحتاج إلى التدخل الطبي والجراحي، وفق توصية الفريق المختص، في حال وجود اختلاف بين الأطراف المعنية داخل الأسرة على استكمال الإجراء. وتتم إحالة الموضوع إلى وزيري الصحة والعدل للتوجيه بالإجراء المطلوب لكل حالة بشكل منفصل.

وأضاف: أن «الحالات التي تحتاج إلى التدخل الطبي والجراحي وفق توصية الفريق المختص، وهناك اتفاق على الإجراء من جميع الأطراف وولي الأمر، يتم توثيق موافقة المعنيين بها، وأخذ إقرارهم بذلك، ومن ثم يتم إكمال الإجراء الطبي، وتزويد الأسرة والمريض بتقرير طبي يمكنه من مراجعة الجهات ذات العلاقة لاستكمال الإجراءات النظامية».

ويشير التعميم إلى أن هناك لجنة من القطاعات الصحية والجمعية السعودية للدراسات الفقهية ووزارتي الداخلية والعدل لدرس موضوع التحول الجنسي، وعند اكتشاف حالة من الحالات أياً كان نوعها، وفي أي مرحلة عمرية، يجب تبليغ الجهة المختصة (وزارة الصحة والسجل الوطني بمجلس الخدمات الصحية)، ويتم إنشاء سجل وطني في مجلس الخدمات الصحية لتسجيل هذه الحالات، وفق نموذج موحد، وإحاطة جميع الممارسين الصحيين في جميع القطاعات الصحية الحكومية والخاصة، ويتم إجراء جميع الفحوص الطبية والسريرية اللازمة للحالة من الطبيب المعالج، وإعداد تقرير طبي عن الحالة، كما يتم درس ومراجعة التقرير الطبي من لجنة طبية تكون من ثلاثة استشاريين على الأقل في تخصصات غدد الأطفال، وجراحة المسالك، وغدد الكبار، والصحة النفسية، وتقوم اللجنة بمراجعة التقرير الطبي واقتراح ما تراه من توصيات حيال الحالة.






أمير القصيم: سوسة النخيل الحمراء تجتاح المنطقة.. ألا قد بلغت اللهم فاشهد

دعا أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر، وزير الزراعة فهد بالغنيم، لزيارة المنطقة والوقوف على أضرار "سوسة النخيل الحمراء"، التي ضربت نحو 450 مزرعة بالمنطقة، مختتماً خطاب دعوته للوزير بعبارة "لقد بلغت..اللهم فاشهد".

وبحسب "الوطن"، فإن جمعية منتجي التمور كانت قد دعت وزير الزراعة للمشاركة في ورشة عمل، كان من المقرر أن تقام نهاية أبريل، بمشاركة مسؤولين من وزارة الزراعة، بهدف التوصل إلى توصيات لمعالجة سوسة النخيل الحمراء التي تجتاح مزارع المنطقة، إلا أن الوزير لم يفد الجمعية بأي رد، ما تسبب في إلغاء ورشة العمل.

ويتوقع أن تتصدر "سوسة النخيل" المواضيع التي سيتناولها لقاء أمير القصيم مع وزير الزراعة خلال زيارته المرتقبة للمنطقة بعد نحو أسبوعين، والتي سيقف خلالها بنفسه على حجم الأضرار التي لحقت بالمزارع جراء "السوسة الحمراء"، ويأمل المزارعون أن تساهم زيارة الوزير في إيجاد حل للمشكلة التي أرقتهم وعجزوا عن معالجتها.





طالب بالاهتمام بالنظافة الشخصية وتغطية الوجه عند السعال
"باداود": من يشعر بالزكام والحرارة لا يحضر نهائي الكأس

محمد حضاض– سبق- جدة:
 طالب مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود كل من يشعر بالزكام أو أعراض الالتهاب الرئوي، بعدم الحضور إلى ملعب الملك عبدالله بجدة، اليوم، لمشاهدة المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين.

وقال باداود في اتصال هاتفي مع "سبق": ليس هناك خوف من انتشار فيروس كورونا أو غيره، والأسبوع الماضي لعب الهلال مباراة آسيوية في الرياض بحضور ما يقارب الـ 50 ألف متفرج، ولم يكن هناك أي مؤشرات على انتشار مرض أو نحوه، ولذلك ليس على الجماهير القلق ولكن عليها فقط الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين وتغطية الوجه عند السعال والعطس حتى يحافظ على صحته وصحة من حوله.

ورفض الدكتور باداود ما طالب به البعض بلبس الكمامات خلال المباراة وقال: لا يستدعي الأمر لبس الكمامة، ومنظمة الصحة العالمية لا تنصح بارتدائها إلا في حالات محددة، وهذه ليست إحداها.

وكانت حالات الإصابة بمرض كورونا قد بلغت وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة 371 حالة منذ بداية المرض قبل عامين وتوفي بسببه 107 حالات، في الوقت الذي كان لمحافظة جدة نصيب الأسد من الحالات خلال الشهر الماضي حيث تجاوزت الـ 70 حالة تقريباً.





للحد من "كورونا".. خاصة للأقل من 15 سنة والأكبر من 65
مصر تحذر مواطنيها من السفر للعمرة والحج هذا العام

سبق- القاهرة:
حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم، مواطنيها الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة، ودعتهم إلى تأجيل السفر هذا العام، وذلك للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا، خاصة للفئات المحددة، ومن بينها الأطفال أقل من 15 سنة، وكبار السن أكثر من 65 سنة، والسيدات الحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والصدر وأمراض الكلى وأمراض ضعف المناعة.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن بيان اليوم للوزارة أن هذا التحذير جاء بعد متابعة تطورات الموقف الوبائي والإقليمي لانتشار فيروس كورونا المستجد، وزيادة أعداد الحالات خلال الفترة الماضية في السعودية، وحرصاً على الصحة العامة للمصريين، خصوصاً المعرضين منهم لمضاعفات عدوى الإصابة بالأمراض التنفسية، وللحد من وفود الحالات التي قد تصاب بالفيروس، والتي قد تسبب العدوى بين المواطنين داخل مصر.

ونصحت الوزارة المسافرين لأداء مناسك الحج والعمرة باتباع العادات الصحية السليمة والإرشادات التالية: المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، خصوصاً بعد السعال أو العطس، وبعد استخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة قدر المستطاع، بالإضافة إلى ارتداء الماسكات في أماكن الازدحام وتغيير الماسك كل ست ساعات.

كما نصحتهم بالابتعاد قدر الإمكان عن الشخص المصاب بأي أعراض تنفسية، واستخدام المناديل الورقية عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيداً، والحفاظ على النظافة العامة بشكل عام، والحفاظ على العادات الصحية الأخرى، كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.

ونصحت كذلك بشرب السوائل بكثرة، مبينة أن ذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم، وطلب الخدمة الطبية الفورية عند الشعور بأي أعراض ارتفاع درجة الحرارة، أو سعال، أو ضيق بالتنفس، وذلك أثناء تأدية المناسك بالسعودية.

ونصحتهم كذلك باللجوء إلى طبيب الحجر الصحي فور العودة عند وجود أي من الأعراض السابقة، والتوجه إلى أقرب مستشفى حميات أو صدر إذا ظهر أي عرض من الأعراض خلال أسبوعين بعد العودة.






"القحطاني": حرس الحدود يدرس تصفيح سيارات دورياته

عبير الرجباني- سبق- الرياض
: كشف مساعد مدير عام حرس الحدود لشؤون العمليات العميد الركن فهد بن سعيد القحطاني لـ "سبق" عن دراسة تقوم بها المديرية العامة لتصفيح سيارات دوريات حرس الحدود لحماية الأفراد والدوريات، خصوصاً المناطق الجنوبية التي عادة ما يواجه أفراد حرس الحدود هناك إطلاق نار من مجهولين أو مهربين في المنطقة.

جاء ذلك على هامش معرض حرس الحدود الخليجي الثاني.






كان يقود "شاص" وأراد تهريب 1225 حزمة بقرية المصفق
مصرع مهرّب قات رفض التوقف بعد مطاردته في قطاع الطوّال


علي الجريبي– سبق- جازان:
 لقي مهرب قات مصرعه عقب رفضه التوقف لرجال حرس الحدود بقطاع الطوال جنوب منطقة جازان، مساء أمس، حيث تلقى طلقة نارية أصابته من الخلف بأعلى ظهره من الجهة اليسرى، وعثر بحوزته على كمية كبيرة من القات.

وذكرت مصادر لـ "سبق" أن شاباً سعودياً يقود سيارة من نوع شاص موديل 1995م كان يسير على الطريق الرابط بين قريتي المبخرة والمصفق جنوب شرق محافظة الطوال عند الساعة 9:30 مساء أمس الأربعاء، حيث اشتبهت به إحدى دوريات حرس الحدود أثناء خروجه من موقع قريب من الحدود السعودية اليمنية متجهاً إلى داخل قرية المصفق، الأمر الذي جعل أفراد الدورية يقومون بالسير خلفه في محاولة منهم لاستيقافه وإخضاعه للتفتيش، لكنه رفض الانصياع وزاد من سرعة سيارته عندما تبين له أن دورية حرس الحدود تطارده.

وأضافت المصادر ذاتها أن أفراد الدورية أطلقت ثلاث طلقات تحذيرية في الجو لكي يبادر قائد سيارة الشاص المطارد بالتوقف، لكنه استمر في رفضه وسيره بالطريق بسرعة عالية جداً محاولاً الهرب من رجال حرس الحدود الذين لم يكن منهم غير وجوب إطلاق النار عليه مباشرة، حيث أطلقت عليه الدورية أربع طلقات تعطيلية مباشرة، أصابته إحداها في أعلى ظهره من الجهة اليسرى وسببت له نزيفاً دموياً حاداً استدعى إسعافه ونقله إلى مستشفى الطوال العام، ولكن قبل إجراء أي إسعافات طبية له لفظ أنفاسه وفارق الحياة.

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن قائد السيارة شاب سعودي من سكان القرى الحدودية التابعة لمحافظة الطوال، وأن سيارته تم تفتيشها بعد أن أصيب وتوقفت به ليتضح أن بها كمية كبيرة من مادة القات كان ينوي تهريبها في ذلك الوقت.

من جهته، أكد الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان العميد عبد الله بن محفوظ في تصريح لـ "سبق" أنه في يوم الأربعاء الموافق 1/ 7/ 1435هـ وفي الساعة 9:30 وبناءً على توفر معلومة لدى الدورية الأمنية بخصوص تهريب ممنوعات وخلال قيام الدورية الأمنية بعملها المعتاد في حدود في حدود مسؤولية الحرم الحدودي تم مشاهدة سيارة شاص اللون بيج وتم الإشارة بالتوقف إلى أنه لم يذعن للوقوف وتجاوز الدورية هارباً بسيارته وتم إطلاق طلقات تحذيرية لكنه استمر في سرعته غير مبال بخطورة ما يقوم به.

وأصاف: على الفور تم إطلاق أعيرة نارية لفرض لتعطيل السيارة وأثناء ذلك أصيب السائق بإحدى الطلقات وعلى الفور تم نقله إلى مستشفى الطوال وتبين هناك أنه فارق الحياة وبتفتيش السيارة وجد بداخلها عدد 1225 حزمة قات مخدر تزن 612 كيلوجراماً.

وقال العميد ابن محفوظ: منطقة الحدود منطقة خطرة يعرض الإنسان نفسه للخطر فيها، وعلى المواطن والمقيم التوقف لرجال حرس الحدود وإبراز هوياتهم وعدم المجازفة بأرواحهم بالهروب أو التخفي لأن رجال حرس الحدود يعملون من أجل حماية حدود الوطن ويواجهون عدو مجهول قد يكون مهرب مخدرات أو أسلحة أو ذخيرة أو قات أو متفجرات أو مخرب وبلادنا مستهدفة وعلينا أن نتكاتف بإتباع التعليمات وتنفيذها وعدم التهاون حتى لانعرض أنفسنا للخطر.

من جانبه قال قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبد العزيز الصبحي أن الدوريات تقوم بواجبها وعلى المواطنين إدراك عظيم المسؤولية والانصياع للأوامر والتعليمات والتوقف حال طلبت دورياتنا ذلك منهم حفاظاً على سلامتهم.





تهديدات تفجير تخلي طائرتين.. و«حامل» تجبر ثالثة على الهبوط

عبدالناصر أبو الفضل (القاهرة) نادر العنزي (تبوك)


أعلنت سلطات مطار القاهرة أمس حالة الطوارئ القصوى لتفتيش طائرتين تابعتين لمصر للطيران قبل سفرهما إلى جدة، وذلك بعد العثور على ورقة في صالة المغادرة تهدد بتفجيرهما، فيما استأنفت الطائرتان رحلتيهما بعد تأخير دام خمس ساعات. وقال اللواء محمد عبدالعال مدير ادارة التأمين بمطار القاهرة: تلقينا بلاغا من مسؤول كافتيريا مصر للطيران في قاعة المغادرة بالصالة الموسمية يفيد بعثوره على ورقة ملصقة على أحد أعمدة الكافتيريا مكتوب عليها "الطائرة ستنفجر"، في وقت كانت رحلتان لمصر للطيران تستعدان للإقلاع، فتم إبلاغ قائدى الطائرتين بعدم الإقلاع وإنزال ركاب الطائرة الأولى (156) راكبا، والثانية (262) راكبا، واستدعاء خبراء المفرقعات الذين قاموا باستخدام الكلاب البوليسية في فحص الطائرتين والركاب وحقائبهم إلا أنهم لم يعثروا على شيء فاستأنفت الطائرتان رحلتيهما بكامل ركابهما بعد تأخير راوح بين ثلاث ساعات للطائرة الأولى وخمس ساعات للطائرة الثانية. ومن جهة ثانية، اجبرت امرأة ثلاثينية شعرت بآلام الولادة طائرة مصرية متجهة إلى القاهرة على الهبوط اضطراريا في مطار تبوك أمس. وبين لـ«عكاظ" المتحدث الإعلامي في هيئة الهلال الأحمر بتبوك حسام الصالح أن فرقهم باشرت بلاغا عن حالة ثلاثينية حامل في الشهر الخامس وقد استقر وضعها بعد نقلها إلى المستشفى.





ماكينة إيداع بالطائف تبتلع 33 ألف ريال دون أن تُضاف لحساب المحوّل



أضاعت ماكينة صرف بنكية مُخصصة للإيداع، مبلغاً مالياً يتجاوز “33″ ألف ريال، بعد أن حاول مواطن إيداعها، ولكن ابتلعتها ماكينة البنك دون أن تُضاف في حساب المؤسسة التي يعمل بها؛ لكونه دائماً ما يتولى ذلك، في حين تردد على البنك ودخلَ في إجراءات مُعقدة وكان ردهم له: “ليس لديك شيء عندنا”.
وكان سائق حافلة نقل مُعلمات، يتبع لإحدى المؤسسات، المواطن “فايز بن عواضة العويمري العتيبي”، قد توجه نحو مصرف “الراجحي” بحي الفيصلية بالطائف في ساعة مُبكرة قبل صلاة الفجر أمسٍ الأول، وأراد إيداع مبلغ “33500″ ريال، وبعد أن أجرى العملية وابتلعت ماكينة الإيداع المبلغ ظهرت عبارة على الشاشة “راجع البنك”، دون أن تُظهر الماكينة إيصالاً بقبول الإيداع، وهو ما دفعه لمحاولة التأكد حتى تيقن أن المبلغ لم يتم تسجيله كإيداع، وأنه لم يُضف لحساب الشخص المُراد تحويله له، باعتبار أنها كانت استحقاقات المُعلمات الشهرية والتي يتسلمها.
وقال المُتضرر “العتيبي”؛ راجعت البنك مرة أخرى، ووجدت أن الشكوى التي قدَّمتها غير مذكور فيها المبلغ، ثم ذهبت لمدير الفرع وكان موقفه مُشرفًاً وإيجابًياً، حيث دخل عن طريق الكمبيوتر وجدد لي الطلب بعد إدخال التعديل وإدخال المبلغ، حينها أخبرني بأنه خلال 24 أو 48 ساعة يأتي لك الرد، وحتى الآن لم يصلني.
وطالب المواطنُ البنكَ باللجوء لكاميرات المراقبة، والتأكد من عملية الإيداع والرجوع لحسابات ماكينة الصراف، والتأكد من المبلغ الفائض، والذي تم إيداعه دون أن يُسجل ويُضاف بالحساب.





تسوية نزاع رجلي أعمال سعوديين مع هيئة الأوقاف المصرية


أشرف مخيمر (القاهرة)

قال رئيس الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال محمد عبدالله الراجحي، إن هناك انفراجة وخطوات جدية لحل مشكلة رجلي أعمال سعوديين من أعضاء الجمعية وهما ناصر الثقيل وعصام ناس، مع هيئة الأوقاف المصرية.
وذلك بعد صدور قرار من مجلس إدارة هيئة الأوقاف، بالموافقة على الشراكة بمشروعين مع شركات رجلي الأعمال السعوديين، يتعدى حجم استثماراتها ٥ مليارات جنيه، وتوفر أكثر من 10000 وحدة سكنية بخلاف العديد من فرص العمل بالمشروعين. وأوضح الراجحي أن الخلاف كان مع شركة «ايجاد» بخصوص قطعة أرض مساحتها 76 فدانا بالإسكندرية ومسجلة في الشهر العقاري باسم شركة «ايجاد للتنمية الزراعية»، وقطعة أرض أخرى مساحتها ٥٠٠٠ متر ملك المستثمر السعودي عصام ناس بميدان سفنكس بالمهندسين محافظة الجيزة.
وأضاف أن الدكتور ناصر الثقيل أبدى رغبته في التعاون مع الهيئة وتسوية النزاع القائم على قطعة الأرض ملكه بعد التفاوض مع الهيئة، خلال عرض الموضوع على اللجنة المشكلة لحل مشاكل الشركات السعودية بوزارة الدفاع، والاشتراك مع الهيئة في تطوير المشروع وتنميته من خلال إنشاء مشروع سياحي إداري عقاري على قطعة الأرض مناصفة مع هيئة الأوقاف.
وفي المشروع الآخر تتم الشراكة بنسبة ٦٠% لشركة عصام ناس و٤٠% لهيئة الأوقاف وإنشاء برجين بارتفاع ٤٠ دورا على الأرض ملك الشركة كانت حصلت عليها من خلال مزاد علني عام ٩٧ أقرته هيئة الأوقاف. ووجهت الجمعية، الشكر لهيئة الأوقاف لتعاونها فى إنهاء النزاع بالصورة القانونية التي تحفظ حقوق الدولة من ناحية والمستثمر من ناحية أخرى.
من جانبه أشاد الأمين العام للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أحمد صبري درويش بالدعم والمساندة التي توليها السفارة السعودية بالقاهرة لحل مشاكل المستثمرين السعوديين العالقة حتى الآن دفعا لعجلة الاستثمار في مصر. وكذلك النظرة المستقبلية التي ترنو إليها من خلال زيادة الاستثمارات السعودية بالقاهرة، خاصة بعد انتخاب السيد الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيسا لمجلس الغرف السعودي واستكمال مسيرة مجلس الغرف بتشجيع زيادة تدفق الاستثمارات السعودية بمصر.





«عصابة أردنية» تحاول ابتزاز سعودي سرقت مركبته

قصاصة الخبر المنشور في «الشرق» عن سرقة السيارة

٢٠١٤/٥/١ - العدد ٨٧٩


كشف لـ «الشرق» المواطن عيد الطرفاوي أن العصابة التي قامت بسرقة سيارته من نوع داتسون الأسبوع الماضي وداخلها أحد أبنائه «قيس» البالغ من العمر ثماني سنوات في محافظة الأزرق الأردنية 60 كم عن الحدود السعودية، أثناء قيامه بترتيب بعض المشتريات في حوض السيارة، لافتاً إلى أن الدوريات الأمنية الأردنية سلمته الطفل. وكان داخل السيارة أجهزة ومستلزمات منزلية بقيمة ثمانية آلاف ريال، مؤكداً أنه قام بإبلاغ الجهات الأمنية الأردنية وقوات الدرك بالحادث إذ قامت بفتح ملف تحقيق في القضية. وكانت «الشرق» قد نشرتها في عددها رقم (865) صفحة (7) بتاريخ 17-04-2014. وأضاف الطرفاوي بدأت أتواصل مع الجاني بعدما توصلت إليه عن طريق مواطن من أهالي مدينة عرعر كانت سيارته تعرضت للسرقة زودني برقم جوال العصابة التي سرقت سيارته والتي ينتمي لها السارق. ويقول الطرفاوي وعن طريقهم تواصلت مع العصابة التي قامت بسرقة سيارتي الذين فاوضوني على استعادة سيارتي مقابل دفع مبلغ خمسة الآف دينار أردني ما يعادل 27 ألف ريال سعودي. وأضاف بأنهم هددوني بأنه في حال عدم دفع المبلغ فإنهم سيقومون بتهريب سيارتي وإدخالها إلى سوريا لبيعها هناك. وأنه قام بإبلاغ السفارة السعودية والأمن العام الأردني الذين طلبوا منه تزويدهم بأرقام الجوالات التي كانت تتواصل العصابة معه عن طريقها ووعدوه بمتابعة الموضوع والتواصل معه في حال استجد شيء.






"صحة الباحة" تحيل طبيبا عربيا للتحقيق وتوصي بإنهاء عقده

أحال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة أحد الأطباء الاستشاريين، من جنسية عربية، يعمل لدى مستشفى الملك فهد بالباحة إلى التحقيق، بسبب تهاونه في استقبال مريض وتعريض حياته للخطر، كما أوصى بإنهاء عقده في حال ثبوت التهمة عليه.

ووفقاً لصحيفة "الشرق"، فإن الجهات المعنية بدأت في إجراء التحقيق مع الطبيب، بعد أن ثبت إهماله لأداء واجبه المهني، الذي تحدده بالأنظمة المرعية، التي تعتبر المعيار الحقيقي لأي التزام أو تجاوز أو تقصير، والمخولة بتحديد نوع العقوبة التي يجب أن تتخذ.





المغردون مرصودون أينما كانوا.. و1.5 مليار تغريدة تحت المجهر
تحديد مواقع المغردين المسيئين للوطن في الداخل والخارج



٢٠١٤/٥/١ - العدد ٨٧٩


يُتيح برنامج كشف عنه مركز المعلومات الجغرافية للابتكار التقني في جامعة أم القرى، البحث عن أي كلمة، ومعرفة المغردين بها ومكانهم وساعة التغريد، إضافة إلى معرفة أي البلدان التي غرد منها السعوديون، إضافة إلى معرفة توجه السياح السعوديين، وأي اللغات المستخدمة في التغريدات ومكانها وأين يتمركز المغردون.
وقال المدير الفني للمركز الدكتور محمد مقبل، إن البرنامج يتيح الاستفادة من 1.5 مليار تغريدة مخزنة في قاعدة بيانات المركز، جمعت طوال ثمانية أشهر، إضافة إلى برنامج «طواف» للمساعدة في معرفة عدد مرات الطواف.
وأوضح خلال مشاركته في الملتقى الوطني لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة، في فندق شيراتون الدمام أمس، أن البرنامج يمكن الاستفادة منه اقتصادياً وأمنياً وسياحياً، ويمكن البحث في مخزون الكلمات من خلال «الكلمة»، مضيفاً أن المركز جمع ثمانية ملايين تغريدة يومياً، وبلغت حصيلة التغريدات المخزنة نحو 1.5 مليار تغريدة.
وذكر مقبل أن البرنامج قد يساعد الهيئة العامة للسياحة والآثار على معرفة توجه السياح السعوديين، وكذلك إحصاء وجود الوافدين للمملكة وأكثر أماكنهم، مضيفاً أن إحصائية أجريت على مطار الملك عبدالعزيز في جدة كشفت عن أن أكثر التغريدات بالعربية ثم الأردو. وبين أن المركز يعمل على إنتاج برنامج آخر يقوم بمسح الخريطة الحرارية للمملكة خلال الخمس سنوات الماضية، ما يساعد الدفاع المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة على معرفة تقلبات الجو والتاريخ الزمني من أجل تزويد المواطنين بالتوجيهات، وتابع «تم عمل فيديو لخريطة المملكة الحرارية طيلة عام 2013م مكون من 104 ملايين نقطة يومياً أي 37 ملياراً و960 مليون نقطة في السنة». وأشار مقبل إلى توجه جامعة الملك عبدالعزيز في جدة لإنتاج برامج لأنظمة المعلومات الجغرافية في المملكة، والعمل على إقامة شركات لإنتاج البرامج المشغلة لخرائط الأنظمة الجغرافية والمكانية GIS ومن ثم بيعها، والعمل جارٍ الآن على البنى التحتية. وأضاف أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مولت المركز بخمسين مليون ريال، ويختص بأنظمة المعلومات الجغرافية، وإثراء الاقتصاد المعرفي لتلبية احتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية من خلال الابتكارات المعلوماتية الجغرافية. إلى ذلك، كشف مدير مشروع «أطلس المملكة» التابع لوزارة التعليم العالي الدكتور عبدالعزيز العبيداء أن الستة أشهر المقبلة ستكون موعداً لانتهاء طباعة «أطلس المملكة»، مبيناً أنه أطلس محدث لأطلس المئوية، الذي وزع في 1999م، مضيفاً أن الأطلس الجديد يحوي معلومات حديثة عن المملكة وصوراً فضائية للمدن الرئيسة والعواصم الإدارية والمحافظات. في السياق، ذكر مدير إدارة البيانات الجيومكانية في الهيئة العامة للمساحة المهندس أحمد النعمي، أن الهيئة في مرحلة إنتاج الخرائط المكانية والبحرية لمدن المملكة، موضحاً أنه تم الانتهاء من تصوير جميع المناطق الرئيسة، والانتهاء من إنتاج بعض الخرائط بعد تصوير مدن «الدمام، الخبر، مكة، جدة، أبها، الخميس، جيزان، المدينة، تبوك»، مضيفاً أن خرائط الرياض المكانية سيتم الانتهاء منها خلال شهرين، وستساعد الخرائط جهات حكومية سواء كانت أمنية أو خدمية للاستدلال على الأماكن.





جامعة الإمام تزيل كتب المتطرفين من مناهجها


فيصل الحيدري ، محمد السليمي - الرياض

وجهت إدارة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عماداتها بإزالة كتب المنتمين للجماعات المتطرفة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، من مصادر المناهج الدراسية والمكتبات في كليات الجامعة ومعاهدها ومكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة وغيرها، وفق ما أكده مصدر مطلع لـ«مكة».
وأوضح المصدر أن الجامعة اتخذت تسع خطوات جديدة، منها عدم الرجوع في البحوث العلمية في مراحلها كلها إلى كتب المنتمين إلى تلك الجماعات، إلا إذا كانت تورد لنقدها، وعدم التعاقد مع من يعرف انتماؤه للجماعات أو دفاعه عنها، وعدم تجديد عقد أي عضو هيئة تدريس أو مدرس أو غيرهم ممن يثبت انتسابه إليها.
وأشار إلى أن الجامعة شددت على عدم دعوة أي شخص يثبت انتماؤه لهذه الجماعات أو يتبنى فكرها أو يدافع عنها في وسائل الإعلام التقليدي أو الإعلام الجديد لأي مؤتمر أو ندوة أو مناقشة رسالة علمية أو ترشيحه أو هيئة علمية في كراسي البحث أو تحكيم في أي من مجالات الجامعة أو المجلس العلمي أو اللجان المتعلقة به، إضافة إلى عدم الموافقة على مشاركة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في أي مؤتمر خارج المملكة يكون تحت مظلة أي من هذه الجماعات أو المراكز التي تتبعها.
وأكدت على أهمية ألا تكون المشاركات في الدورات التدريبية في الخارج تحت مظلة هذه الجماعات أو يكون المدربون فيها أو المحاضرون منتمين لها، ومتابعة من يثني على تلك الجماعات والرفع عنه وفقا لما تقضي به الأنظمة والتعليمات.
وأهابت بضرورة عدم تسجيل أي بحث في المرحلة الجامعية وما بعدها يتناول أي شخصية من الشخصيات أو جمعية من الجمعيات أو قناة فضائية أو صحيفة ورقية أو كتابية وغيرها يعرف عنها انتماؤها لتلك الجماعات والتنظيمات التي ورد ذكرها في بيان وزارة الداخلية، إلا أن يكون الغرض من البحث هو نقده والرد عليه على أن يكون ذلك واضحا في عنوان البحث وخطته.
ومنعت إدارة الجامعة تكليف الطلاب بتلخيص أي مادة صوتية أو كتابية أو حاسوبية لأي شخص أو جمعية أو جماعة محسوبة على تلك الجماعات أو توزيعها كجوائز وحوافز للطلاب والطالبات.
وشدد على أنها تحرص على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والأوامر والمشاركة في المحافظة على أمن هذا البلد واستقراره.

مدير الجامعة يتراجع عن وعوده ويمدد لمقيمين

تراجع مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور سليمان أبا الخيل، عن وعوده التي أطلقها قبل عامين بأن التعاقد مع أساتذة أجانب يعد وسيلة موقتة، وأن خطة الجامعة الأساسية تكمن في توظيف السعوديين الأكفاء، إذ أكدت مصادر رسمية في الجامعة لـ»مكة» أن مديرها أصدر أمس موافقته على تجاوز الحد الأعلى للعمر لبعض الأعضاء من هيئة التدريس الأجانب بشكل استثنائي، إضافة إلى تجديد التعاقد مع عدد من المدرسين غير السعوديين في المعاهد العلمية في تخصصي الرياضيات واللغة الإنجليزية.
وأوضح المصدر أن الجامعة وافقت خلال جلستها الخامسة للعام الجامعي للعام الحالي أمس، على عدد من القرارات والتوصيات جاء من بينها إحالة اثنين من أعضاء هيئة التدريس إلى التقاعد المبكر بناء على طلبهما، وإحالة أحد المعيدين إلى التقاعد المبكر، إضافة إلى موافقة إدارة الجامعة على تجاوز الحد الأعلى للعمر لبعض أعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين، وتجديد التعاقد مع عدد من المدرسين الأجانب في المعاهد العلمية.
يذكر أن مدير جامعة الإمام أكد من خلال تصريحات رسمية منذ نحو عامين، أن التعاقد مع أساتذة أجانب يعتبر موقتا آنذاك، وأن خطته الأساسية تكمن في توظيف السعوديين الأكفاء من الذين حققوا طموحهم في مواصلة دراستهم العلمية، موضحا أن التعاقد وسيلة لتلبية الاحتياجات الوقتية فقط، إضافة إلى التعامل مع التطور النوعي الذي تشهده وحدات الجامعة بما يحقق الوفاء بالخطط والاستراتيجيات التي وضعتها الجامعة لتلك الوحدات عبر الجهات المعنية بذلك، مشددا في ذلك الحين على أن التعاقد مع أجانب هو شأن «موقت».





“تنكح المرأة لأربع كمالها وحبها..” خطأ فادح في حديث نبوي بمنهج “علم الاجتماع” (صورة)

02-07-1435 10:57واقع
رصد أحد معلمي مادة علم الاجتماع بمدرسة ثانوية تابعة لحوطة بني تميم جنوب الرياض، خطأً فادحًا في حديث نبوي شريف، داخل منهج المادة للصف الثالث الثانوي قسم العلوم الشرعية “الفصل الدراسي الثاني”.

وأورد الكتاب (طبعة 1434- 1435 هـ) في أحد موضوعاته بالصفحة رقم (87) الحديث الشريف بالنص التالي: (قال صلى الله عليه وسلم: “تنكح المرأة لأربع، كمالها، وحبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك” رواه البخاري ومسلم).

ويُلاحظ الخطأ في كلمتين بالحديث أدّي لتغير المعنى، علما أن أصل الحديث هو: (عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تنكح المرأة لأربع، لمالها، ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك” رواه البخاري ومسلم). حسب تواصل





اسطوانات ملقاة على قارعة الطريق
انفجار 65 اسطوانة غاز بانقلاب شاحنة بينبع

علي العمري- المدينة المنورة2014/05/01 - 03:00:00

سيطرت فرق الدفاع المدني بمحافظة ينبع أمس على حادث حريق شب بناقلة غاز محملة بـ750 اسطوانة غاز إثر انقلابها على طريق ينبع وانفجار 65 اسطوانة غاز دون وقوع إصابات.

وكانت عمليات الدفاع المدني قد تلقت بلاغًا ظهر أمس حول اشتعال النيران في إحدى ناقلات اسطوانات الغاز على الطريق الرابط بين محافظة ينبع وضباء، وإثر ذلك هرعت فرق الدفاع المدني إلى المكان حيث تبين اشتعال النيران في الناقلة، إضافة إلى انفجار 65 اسطوانة غاز، وتم إغلاق الطريق أمام المركبات ومحاصرة النيران والقيام بعملية التبريد لأنابيب الغاز المتبقية للحيلولة دون تعرضها للانفجار بفعل حرارة النيران.
وأوضح الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني عمليات الدفاع المدني في محافظة ينبع تبلغت عن اشتعال النيران في ناقلة محملة بأنابيب غاز مما تسبب في انفجار عدد منها، منوهًا إلى توجيه 5 فرق إطفاء و فرقتي إنقاذ و فرقة التدخل السريع وفرقة إسعاف للموقع للتعامل مع الموقف بقيادة مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة ينبع العقيد منصور الطيار، وتبين من خلال المعاينة والوقوف على الطبيعة بأن الحريق جاء على الناقلة و على جزء من الحمولة وحدث انفجار لـ65 اسطوانة وتم إخلاء المنطقة لمسافة 800 متر، وإنقاذ السائق من داخل الناقلة، ولم تحدث إصابات -ولله الحمد- وسُلم الحادث لجهة الاختصاص.





إصابة عامل مطعم وجبات سريعة بالأيدز في الجبيل

٢٠١٤/٥/١ - العدد ٨٧٩

كشف تقرير أحد المستشفيات في محافظة الجبيل عن إصابة عامل بوفيه يقدم الوجبات للزبائن بـ «الإيدز».
وبحسب تقرير ـ تحتفظ «الشرق» بنسخة منه ـ موجه إلى بلدية المحافظة من المستشفى بعد تحويل العامل من قبل البلدية، التي وجد مراقبوها العامل وهو يؤدي عمله في البوفيه، فإن العامل الآسيوي تأكدت إصابته بفيروس نقص المناعة الإيدز، في حين أكد مصدر في بلدية الجبيل أن العامل مستجد، وتم اكتشاف المرض حين الكشف عليه لاستخراج شهادته الصحية، التي طُلبت منه من قبل مفتشي البلدية، وأنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة.





سلبت أملاك الأسرة وشتّت شملها وأشعلت نار الفتنة بين الأبناء ووالديهم
خادمة آسيوية تسيطر على أسرة بجدة طوال 22 عاماً بـ "أعمال سحرية"

فهد المنجومي- سبق- جدة:
وجّه صباح أمس الأربعاء وللمرة الثانية عضو التحقيق بدائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادّعاء العام بمدينة جدة، خطاباً لشرطة محافظة جدة، ممثلة في مركز شرطة السلامة، وخطاباً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع "أبحر" للوقوف علي إحدى الفيلات السكنية بشمال جدة، ورصد وإثبات وإبطال أكثر من 50 عملاًمن الأسحار والطلاسم والشعوذة التي تضررت منها أسرة سعودية ولأكثر من 22 عاماً، عل ي يد خادمتهم من إحدى الدول الآسيوية، والتي بسببها تم طلاق الزوجة وتشتت الأبناء "ثلاث بنات" و "ولدان" وإصابة الزوج بالسرطان حتى توفي.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، حيث بدأت معاناة الأسرة منذ عام 1413 على يد الخادمة، والتي شتت شملهم بأعمال السحر والشعوذة، وسيطرت بأعمالها على كل شيء، وجعلت أب الأسرة "رحمه الله" كالخاتم بإصبعها ومعمي البصيرة، ولا يرى بالحياة غيرها، فقد عملت أسحاراً عدة منها "سحر المحبة" ثم "سحر الزواج" ثم "سحر الكره والطرد".

واستمرت بأعمالها الإجرامية وأشعلت نار الفتنة بين الأبناء ووالديهم، حتى تم الطلاق والانفصال، وتشتت الأسرة وضياع مستقبل الأبناء والبنات، والذين تحولت حياتهم الدراسية من متفوقين بها لضياعهم وحرمانهم، واستمرت في السيطرة على الأب والمنزل وثروة العائلة طوال هذه السنين، وتمكنت من أخذ الأموال والتي لا يعرف قيمتها حتى الآن، وتزوجت من الزوج وهو تحت تأثير المرض بالسرطان.

وقد تركته وسافرت لبلدها من أجل إحضار بعض الأسحار والطلاسم والشعوذة، حيث تمكّنت من أخذ جميع ملابس الأسرة، وعملت لهم أسحاراً ببلدها وكذلك أحضرت شجرة تم غرسها أمام باب الفيلا تحتها أعمال إجرامية، وخلال إحدى سفرياتها تم ضبط أعمال سحرية في أغراضها بمطار الدمام الدولي، ومن هنا بدأت الأعمال والطلاسم تظهر للأسرة بشكلٍ واضح من خلال الأصوات داخل الفيلا وبعض الأحداث غير الطبيعية، حتى توفي الزوج متأثراً بالمرض.

وتم إبلاغ الجهات الأمنية من قِبل أقارب الأسرة لإنقاذهم، وتم إلقاء القبض على الخادمة الآسيوية وإحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام دائرة العرض، والتي فتحت التحقيق بشكلٍ موسع وكبير، وجرى إيداعها السجن العام واستكمال التحقيقات فيما تعرّضت له الأسرة طوال هذه السنوات والأضرار والأمراض التي أصيبت بها الزوجة وأبناؤها وتوقفهم عن التعليم وكل أعمالهم وجعلهم حبيسي الحيطان من تأثير أكثر من 50 عمل سحر مثير.

وعند حضور مشايخ الرقية داخل الفيلا وعلى أفراد الأسرة تظهر أمور غير طبيعية منها تكسير لمبات وتحريك بعض النجفات بشكلٍ مخيف ودورانها خلاف الأصوات الشريرة، وحركات غير طبيعية، بالإضافة إلى إحساس الأسرة بآلام وحرارة داخلية بجسمهم، وقد استغاثت الأسرة برجال الأمن في مركز شرطة السلامة ورجال الهيئة بمركز أبحر لدخول المنزل ورصد كل الأسحار وإتلافها، حيث تم أمس الأربعاء رصد بعض منها ولا يزال هناك أعمال أخرى جارٍ أبطالها لتنظيف كل أرجاء الفيلا من هذه الأعمال الشيطانية، ونصح الأسرة بالسكن خارج الفيلا حتي يتم تطهيرها تماماً.

وعلمت "سبق" بأن شرطة السلامة وهيئة التحقيق والادّعاء العام تولت ملف القضية وتقوم باستجواب الجانية الخادمة قبل إحالتها إلى المحكمة الشرعية والحكم عليها شرعاً من جراء ما فعلته بهذه الأسرة طوال 22 عاماً.











سمر المقرن سفيرة للنوايا الحسنة



منحت منظمة بعثة السلام والعلاقات الدبلوماسية التابعة للمجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية الإعلامية سمر المقرن تعيينا فخريا “سفيرة نوايا حسنة”، تقديرا لجهودها وإسهاماتها في المجالات الإعلامية والإنسانية.
وتمنى الأمين العام للمجلس ورئيس منظمة بعثة السلام والعلاقات الدبلوماسية الدكتور محمد محمود الجمسي، أن تساهم المقرن مع المنظمة في تقديم الاستراتيجيات والمستجدات السياسية للمضي قدما في تحقيق الأهداف التي تدعم حقوق الإنسان والسلام العالمي.
وتشـترط المنظمة أن يكون سفير النوايا الحسنة شخصية عامة، نظراً لما تتميز به الشخصيات العامة من سمات تجعلها قادرة على ترك طابع مميز، بالإضافة لما تتمتع به من نفوذ يتخطى الحدود القومية، ما يولد طاقة أفضل تجاه تعزيز القيم التي تسعى إلى تدعيمها.





قال: ليت الشباب جميعاً يشاهدون الحلقة ليكشفوا نوايا المحرضين
"الدخيل": حلقة "الثامنة" عن سفر السعوديين لسوريا "قنبلة إعلامية"


 يؤكد الكاتب الصحفي تركي الدخيل أن حلقة "الثامنة" مع داود الشريان على فضائية "mbc"، كانت "قنبلة إعلامية"، كشفت حقيقة بيع الشباب السعودي والمتاجرة به، حتى وصل الأمر لأن يقاتل السعودي شقيقه ويقتله؛ بسبب التنظيمات الإرهابية.

وفي مقاله "قنبلة الشريان!" بصحيفة "عكاظ" يقول "الدخيل": "كانت حلقة الثامنة مع داود الشريان على mbc، مساء الإثنين، فارقة بكل ما للكلمة من معنى. تذكرون "أم محمد" التي تحدثت عن ذهاب ابنها ذي الستة عشر ربيعاً إلى سوريا، بكل ما في القصة من دراما حقيقية، وكل من شاهد حلقة داود أصيب بقشعريرة، والأم تستقبل ابنها بالمطار بمساعدة حثيثة من وزارة الداخلية، ومن محمد بن نايف تحديداً.. تحدثت الأم عن الذين يسخرون من دموعها، وقالوا إن دموعها مزيفة، وأن الشريان اتفق مع أم محمد من أجل تشويه الدعاة. وحسنا فعل شقيق أم محمد الذي سيرفع دعوى ضد من سخر من دموع الأم الأثيرة، التي حضنت ابنها في مشهد مؤثر، كأنها تراه لأول مرة".

ويتساءل "الدخيل": "ماذا رأى الابن العائد من سوريا؟! رأى جماعات تبيع السعوديين بيعاً في سوريا، دخل بداية مع جبهة النصرة، ثم مع أحرار الشام، ورأى بأم عينه سعوديين من داعش يقاتلون سعوديين من النصرة والعكس! رأى جثثاً هناك لسعوديين في العشرينات من العمر، وقد قُتلوا بأيدٍ سعودية!".

ويعلق "الدخيل": "يا للهول: أوصلنا إلى أن نُستخدم كل هذا الاستخدام وبأبخس الأثمان؟! ثم إن أولئك "المجاهدين" -برواية الابن- كانوا يحتسون الخمور ويعاشرون النساء! ولم يكن ثمة غضاضة في أن يباع السعودي على النظام السوري مقابل المال، فهناك سماسرة في كل فريق، وأبناؤنا حطب تلك المعارك، وشبابنا هم حب تلك المطحنة!".

وعن المحرضين على السفر، يقول "الدخيل": "صمت المحرضون، كالعادة، وأرادوا التقليل من قيمة الحلقة الكبيرة، والتي توازي عشرات المحاضرات والدروس".

وينهي "الدخيل" متوجهاً للشباب قائلاً: "ليت الشباب جميعاً يشاهدون الحلقة، بكل الحقائق التي ذكرها العائد من سوريا؛ ليعلموا أن هناك من يحرضهم ليكونوا حطباً في نار لا علاقة لنا بها، وفي معركة لا راية لنا فيها!".





أرامكو تكشف خطتها لإدارة الحشود وتنظيم الحدث
بدء توافد الجماهير لمشاهدة إطلاق "جوهرة جدة"

واس- جدة
 كشفت أرامكو السعودية عن استكمال استعداداتها النهائية كافة لإطلاق الحدث الفريد من نوعه على مستوى المملكة والتاريخي في قطاع الرياضة والشباب، المتمثل في افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية أحدث مدينة رياضية على مستوى الشرق الأوسط وإقامة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي يجمع نادي الشباب من الرياض والأهلي من جدة.

وسادت توقعات بأن يتجاوز الحضور الجماهيري 60 ألف متفرج، من بينهم العديد من الشخصيات الرياضية الخليجية والآسيوية.

ونوهت الشركة بتواصل الجماهير الكثيف إلى أرض مدينة جدة التي تتزين بإشعاعة جوهرتها وسط مدينة الملك عبدالله الرياضية التي تعد إضافة نوعية للمنشآت الرياضية في المملكة العربية السعودية وقارة آسيا بصفة عامة.
وأشارت إلى فعالية خطتها المحكمة في إدارة الحشود والتي تأتي حرصاً منها لتنظيم دخول وخروج الجماهير من خلال طاقم بشري كبير مؤهل لإدارة مثل هذه الافتتاحات الكبرى.

وأكدت أرامكو السعودية على إعطاء الأولوية القصوى لسلامة الجماهير بالاعتماد على واحد من أحدث الأنظمة العالمية المعنية بإدارة الحشود، وذلك بهدف ضمان وصول عشرات الآلاف من المتفرجين إلى الملعب وخروجهم منه بسهولة ويسر أثناء حفل الافتتاح.

وأعلنت الشركة إنهاء تحديد المقاعد المخصصة للجماهير ومواقع مواقف سياراتهم بكل وضوح في جميع التذاكر التي يحملونها وسيظهر على الوجه الخلفي للتذاكر مخططٌ كامل لملعب كرة القدم يقدم معلومات واضحة عن الطرق والمسارات التي يتوجب على الجماهير أن يسلكوها للوصول إلى مقاعدهم ومختلف مرافق الملعب.

وقالت: "مدينة الملك عبدالله الرياضية تضم مركزاً دائماً لمراقبة الأنشطة والفعاليات يحتوي على أحدث ما توصلت إليه التقنية من معدات الدوائر التلفزيونية المغلقة لمراقبة الأمور المتعلقة بسلامة الجماهير والضيوف ومراقبة أنظمة السلامة العاملة في الملعب وسيكون هذا المركز نقطة التقاء ومركز اتصال لفريق متكامل من المراقبين والمنظمين الذين يعملون على تنظيم حفل الافتتاح وإقامة فعالياته وأنشطته بكل يسر وسهولة وأمان".

وأضافت: "تم إشراك أكثر من ألف مراقب في خطة إدارة الحشود والتحقق من صلاحية التذاكر وتحركات الجماهير وضبطها في جنبات الملعب والتوجيه والإرشاد وإصدار التقارير وإدارة مراكز استعلامات الجماهير وإدارة مراكز المفقودات والموجودات".

وأردفت أرامكو: "تم ترقيم جميع بوابات الملعب ومستويات المدرجات وصفوف المقاعد والمقاعد نفسها بوضوح تام من أجل ضمان سهولة دخول الجماهير إلى المدرجات وانسيابيتها، حيث يضم الملعب ستة مداخل للجماهير تحتوي على مائة مسار لاستلام التذاكر والتحقق من صلاحيتها ولم تغفل الخطة خروج الجماهير من الملعب، حيث أعدت لهم خطة متكاملة لمغادرة الملعب بكل يسر وسهولة".

من جانبها، أكدت أمانة محافظ جدة جاهزية 34 موقعاً في أماكن مختلفة بالمحافظة لنقل حفل تدشين مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وإقامة المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين والتي ستجمع ناديي الشباب والأهلي في المباراة الختامية.

وأشارت إلى تسليمها خمسة مواقع ليتم نصب شاشات عملاقة فيها لنقل حفل الافتتاح موزعة على الكورنيش الشمالي والحديقة الصخرية والكورنيش الأوسط ووسط البلد, مؤكدة أنها ستربط هذا الحدث الكبير بـ 11 شاشة كبيرة تقع على التقاطعات الرئيسة و27 شاشة داخل المجمعات التجارية بجدة.

وأنشأت أمانة جدة أكبر شاشة إعلانية LED في العالم على برج طريق الملك بجدة لبث وقائع حفل تدشين مدينة الملك عبدالله الرياضية والمباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين، وذلك من الواجهة الغربية للبرج المطلة على الكورنيش الشمالي لجدة.





بالصور .. أبطال كأس الملك خلال السنوات الماضية

تعتبر كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال البطولة الثانية من حيث الأهمية بعد الدوري وتعرف هذه المسابقة غالباً بـ(كأس الملك).

بدأت المسابقة عام 1957 واستمرت إلى عام 1990 ثم توقفت بسبب تغير اسم الدوري إلى دوري خادم الحرمين الشريفين (الملك) وعادت للظهور مجددا موسم 2008، وفيما يلي سجل الأبطال بعد عودتها بالتنظيم الجديد:


(عام 2008 - الشباب) فاز الشباب بالمباراة النهائية على الاتحاد بـ 3 أهداف مقابل هدف سجل للشباب الشمراني وشهيل وكماتشو وسجل هدف الاتحاد طلال المشعل وشهدت المباراة طرد محترف الاتحاد الغيني الحسن كيتا والذي قام عقب طرده بإيماءات جسدية غير لائقة أدت في النهاية إلى إلغاء عقده مع النادي .


(عام 2009 – الشباب) حافظ فريق الشباب على اللقب للموسم الثاني على التوالي ومن أمام الاتحاد أيضا حيث تغلب عليه برباعية نظيفة سجلها كل من: صالح الصقري (خطأ في مرماه) ناصر الشمراني، حسن معاذ وفيصل السلطان.


(عام 2010 – الاتحاد) نجح فريق الاتحاد بالفوز بالكأس بعد أن تأهل للمرة الثالثة على التوالي وذلك بعد تغلبه على الهلال بركلات الترجيح 5ـ4 بعد أن فشل لاعب الهلال أحمد الفريدي في تنفيذ ركلة الجزاء الأخيرة.


(عام 2011 – الأهلي) تأهل فريقا الاتحاد والأهلي للنهائي والذي أقيم على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بركلات الترجيح 4-2.


(عام 2012 – الأهلي) أقيمت المباراة النهائية في جدة للمرة الثانية وتمكن الأهلي من الاحتفاظ بلقبه بعد فوزه على نادي النصر 4ـ1 سجلت بواسطة عماد الحوسني، الجيزاوي هدفين، كامل الموسى، فيما سجل هدف النصر اللاعب البرازيلي ريتشي.


(عام 2013 – الاتحاد) تمكن فريق الاتحاد من الظفر باللقب بعد فوزه على الشباب 4-2 في المباراة التي استضافها ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بحضور أمير الرياض نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.






‫جدة تشهد أكبر شاشة عرض في العالم لبث حفل افتتاح استاد "الجوهرة"‬‎


كشفت أمانة جدة أن مدينتها ستشهد أكبر شاشة عرض "LCD" في العالم، ستوضع على الواجهة الغربية لبرج طريق الملك المطلة على الكورنيش، لنقل حفل تدشين استاد الملك عبدالله والمباراة النهائية لكأس الملك اليوم الخميس، برعاية خادم الحرمين الشريفين.

وأوضح مدير العلاقات المتحدث الرسمي بالأمانة محمد البقمي، أنهم بجانب شاشة برج طريق الملك ساهموا أيضا في تهيئة 5 شاشات أخرى شاشتان منها في الكورنيش الشمالي وثالثة في الكورنيش الأوسط، ورابعة في الحديقة الصخرية، وخامسة في منطقة بلد، بالإضافة إلى 27 أخرى داخل عدد من المجمعات التجارية بجدة.







بالصورة.. نواف بن فيصل يصلح بين عيد والبلطان.. ويؤكد: الجميع سيتشرف بلقاء خادم الحرمين

كشف الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل عن انتهاء الخلاف بين رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان بعد اجتماع ودي جمعه بهما، معلنا أن الجميع سيتشرف بلقاء خادم الحرمين والسلام عليه.

جاء ذلك في تغريدات لسموه مساء امس (الأربعاء) عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، قال فيها: "سعدت الليلة باجتماع الاخوين العزيزين أحمد عيد وخالد البلطان لدي، وسرني ما وجدت منهما من روح تعاون وتسامح، وبذلك انتهى اي اختلاف بينهم".

وأضاف: "الأهم أن الجميع سيتشرف بلقاء القائد الوالد سيدي خادم الحرمين الشريفين ايده الله"، متابعا: "هكذا يكون الرجال يختلفون بالعمل ويتفقون للوطن".





وليمة في توديع عائلة لعامل جاورهم لربع قرن (صور)



تواصل – الأحساء:

أقامت عائلة سعودية في محافظة الأحساء وليمة وحفل تكريمي لعامل يغادر المملكة بشكل نهائي، بعد أن جاورهم لنحو ربع قرن.

وتداول مغردون صورًا للحفل، تظهر العامل – يبدو أنه من جنسية هندية – والذي قضى 24 عامًا في العمل بتجهيز الوجبات السريعة بمطعم مجاور لبيت العائلة.

ولاقت الصور إعجابًا كبيرًا لدى المغردين، معربين عن تقديرهم لهذه اللفتة الإنسانية من العائلة.






فيديو: خليجي يصرخ ويهرب كالأطفال خوفاً من الضبّ


شباب يخيفون صديقهم بحيوانات الضبّ ويجعلونه يصرخ ويهرب كالأطفال.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مجرمين يسطون على كوفي شوب في الرياض


سطو على كوفي شوب شمال الرياض في وضح النهار
فيديو
Youtube link





الشيخ الزنداني يزوّج ابنته مقابل المصحف الشريف

سبق– متابعة:
في واقعة نادرة تعد الثانية في اليمن زوَّج رئيس جامعة الإيمان اليمنية الشيخ عبد المجيد الزنداني ابنته الصغرى مقابل مهر يتمثل في المصحف الشريف بدلاًً من 100 ريال "نحو نصف دولار"، وكانت المرة الأولى من هذا النوع أقدم عليها وزير التربية الأسبق الدكتور عبدالسلام الجوفي الذي زوج ابنته مقابل نسخة من القرآن الكريم.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، ذكرت أسماء الزنداني المدرسة في جامعة الإيمان، وهي الابنة الكبرى للشيخ الزنداني: "تم عقد قران أختي الصغرى، والمهر مصحف".

وأردفت: "أبي يشترط أن يكون المهر لأيٍ من بناته مائة ريال يمني فقط "أي قرابة نصف دولار"، ومن الطريف أن بعض أخواتي وضع المائة ريال على لوحة داخل برواز، وعلقها كتحفة تذكارية، لكننا اقترحنا أن يكون المهر مصحفاً، بدلاً من الورقة النقدية المئوية، فوافق الوالد، ثم نقل الأمر إلى حفيداته، فزوجهن مقابل المصحف الشريف، ابتداءً بابنتي التي هي كبرى حفيداته".





صور: تفاصيل الحياة الغريبة داخل قبيلة عنترة بن شداد



يهابهم الجميع.. ويخشى الناس الاقتراب منهم.. هم “غجر الصحراء” من قبيلة الرشايدة، التي غلب على حياتهم الطابع القبلي، والتي يعود أصلها في الأساس إلى المملكة. تاريخيا، تعتبر الرشايدة قبيلة استوطنت الجزيرة العربية، ولا تزال في الحجاز ونجد وباقي دول الخليج العربي بالإضافة إلى مصر وليبيا والسودان، فيما كانت تعرف باسم بني عبس واشتهرت بقوتها ونفوذ أبنائها مثل عنترة بن شداد وعروة بن الورد وزهير بن مالك والصحابي الجليل حذيفة بن اليمان. وتمكن المصور إريك لافوروج من معايشة تجربة الحياة بين أبناء القبيلة، كما تمكن من رصد لقطات مصورة فريدة من نوعها لقبيلة الرشايدة، بعد رحلة معاناة من أجل الوصول إلى القبيلة والاقتراب منها لمعرفة تفاصيل حياتها.

وكما حكى لافوروج لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، لم يستطع العثور على سائق يقلّه إلى مكان القبيلة في إريتريا. وبعدها، سعى المصور إلى مقابلة القبيلة في سوق لبيع النوق بالإمارات، ولكن عمالًا باكستانيين حذروه من الاقتراب منهم وقالوا له: “لا تتكلم معهم.. إنهم مجانين”. وحينما قرر المصور زيارة الرشايدة وجد سائقًا بالكاد وافق على توصيله، ولكنه تركه قبل خيمها بنحو 200 متر. وبالرغم من أن جذور القبيلة تعود إلى المملكة، إلا أنها توجد حاليًا في مصر وليبيا والسودان، وتتنقل من مكان لآخر بحثًا عن حشائش لإطعام نوقها، التي هي مصدر ثروتهم بالأساس، لأنهم يبيعونها لاحقًا إلى الشيوخ الأثرياء بقيمة قد تصل إلى 16 ألف جنيه استرليني (بما يُعادل 100 ألف ريال سعودي).

ومن ضمن العادات التي تم رصدها حسبما أورد موقع”عاجل” هي أن المهور لديهم تقدر بمبالغ باهظة، وتتم خطبة الفتاة وهي في عمر السادسة، حتى أن الفتاة إذا بلغت 16 عامًا تعد متأخرة في العمر عن الزواج. وبينما تشتهر القبيلة بالثروة، إلا أنهم يعيشون في الخيام، حيث لا كهرباء ولا مياه جارية، ولكن البعض منهم يستعين بالتكنولوجيا الحديثة في شكل السيارات والهواتف المحمولة. واللافت أنه من ضمن العادات الغريبة لهذه القبيلة، أن نسائها يقمن بتغطية أنوفهن، على اعتبار أن الأنوف إحدى مفاتن المرأة ، طبقا لموروثهم الشعبي، فيما لا يعتبرن الشعر أحد مفاتن النساء، ومن ثم لا تقم الغالبية بتغطيته.







القبض على 3 يمنيين هددوا السفارة السعودية في صنعاء


أحمد الشميري (صنعاء)

ألقت السلطات اليمنية أمس، القبض على ثلاثة يمنيين بتهمة توجيه تهديدات للسفارة السعودية في صنعاء، وقال وزير الداخلية اليمني اللواء عبده حسين الترب، إن المتهمين أجروا اتصالا بالسفارة السعودية ووجهوا تهديدات لها. وأضاف: إنهم كانوا يقومون باختطاف عدد من السعوديين القادمين إلى اليمن. وأفادت مصادر أمنية لـ «عكاظ»، أن المتهمين الثلاثة يخضعون للتحقيق حاليا لمعرفة دوافع تهديدهم والأهداف الخفية لدوافعهم ومن يقف وراءهم. إلى ذلك يواصل الجيش اليمني حملته على معاقل تنظيم القاعدة في محافظتي أبين وشبوة، وسط تحرك لقوات من الجيش لفتح جبهة ثالثة في محافظة البيضاء أمس. وأكدت مصادر عسكرية، مقتل ثلاثة من عناصر القاعدة وجرح 10 آخرين. من جهة أخرى. أحبطت الداخلية اليمنية محاولة اختطاف القائم بأعمال سفارة الإمارات في صنعاء، خططت لتنفيذها قبل شهر خلية تابعة لتنظيم القاعدة. وأعلن الناطق الرسمي للوزارة الدكتور محمد القاعدي في مؤتمر صحفي أمس، إلقاء القبض على أعضاء الخلية وهم ستة عناصر، مضيفا أنه تم العثور على أسلحة وبطاقات وجوازات سفر وعملة مزورة بحوزتهم.





هل جلبت الثروة السعادة إلى قطر؟



مكّن النفط والغاز دولة قطر من أن تكون من بين الدول الأغنى في العالم، بثروة جعلتها مستعدة -على ما يبدو- لإنفاق 200 مليار دولار (120 مليار جنيه إسترليني) على الملاعب والبُنى التحتية لاستضافة كأس العالم 2022.

لكن هل جلبت الثروة التي لا حدود لها تقريبا السعادة لهذا البلد؟.
لا يزال الطقس باردا بما يكفي للجلوس في الخارج، في العاصمة القطرية، الدوحة. لكنه وخلال أسابيع قليلة سيكون حارا للغاية، وسيلجأ أكثر الناس، ممن لا عمل لديهم خارج البيت، إلى البقاء بالداخل للاستمتاع بتكييف الهواء.

رغم ذلك، تستمتع الأسر في الوقت الحالي بالتنزه في هذا الجو المشمس وقت الظهيرة بالسير على الكورنيش بالدوحة، لكنّ المشهد في السنوات القليلة الماضية تغير بصورة هائلة يتعذر معها التعرف عليه، وارتفعت الأبراج الزجاجية والمصنوعة من الصلب مثل الغابات الاصطناعية من مكانٍ كان يوماً ما عبارة عن خط من الرمال على شاطيء البحر بحسب ما أوردت شبكة بي بي سي الإخبارية.

وتقول كلثم الغانم، الأستاذة في علم الاجتماع بجامعة قطر: “أصبحنا متحضرين، لكن حياتنا الاجتماعية والاقتصادية تغيرت، وتفرقت أسرنا، وسيطرت على مجتمعنا ثقافة الاستهلاك.”وكان للحكومة القطرية دور في إضفاء النظرة الإيجابية على وتيرة التغيير تلك.

40 في المائة نسبة الطلاق

ومن فقر مدقع قبل أقل من قرن، أصبحت قطر أغنى دولة في العالم، إذ بلغ متوسط دخل الفرد فيها 100 ألف دولار (60 ألف جنيه إسترليني) سنوياً، غير أن ما لا نفهمه جيدا هو تأثير مثل هذا التغير السريع في المجتمع القطري نفسه.

يمكنك الشعور بالضغط في العاصمة الدوحة فهي مدينة كموقع بناء كبير، بها مناطق كاملة إما تحت التشييد أو يجرى إزالتها لإعادة إعمارها، فيما تطيل حالة المرور التي تشهد ازدحاماً متواصلاً ساعات العمل الأسبوعية، ما يؤجج حالة التوتر والضيق.

وتفيد تقارير إعلامية محلية بأن 40 في المئة من حالات الزواج بين القطريين تنتهي بالطلاق، ويعاني أكثر من ثلثي القطريين، من البالغين والأطفال، من السمنة.
ويستفيد القطريون من التعليم والرعاية الصحية المجانيين، وضمانات العمل، ومنح لا تُرد من أجل السكن، حتى الماء والكهرباء يستخدمها القطريون مجاناً، وهو الوفرة التي تسبب مشكلات خاصة.

ويقول أحد الأكاديميين في الجامعة الأمريكية بقطر: “يقع خريجو الجامعات في حيرة بعدما يتلقون 20 عرض عمل فالناس هنا يشعرون ببالغ الضغط من أجل اتخاذ قرار مناسب.

في مجتمع يفوق فيه عدد المغتربين المواطنين القطريين بنسبة سبعة إلى واحد، يتحدث قطاع من المقيمين لفترة طويلة في البلاد عن حالة متزايدة من الإحباط بين الخريجين من أنه يتم استرضاؤهم بوظائف سهلة لكنها تدر دخلا كبيراً، في حين تذهب غالبية الوظائف المرضية إلى الأجانب.

وثمة شعور متزايد بأن شيئا ما قد فُقد، وذلك في حالة الاندفاع في التنمية.

وتعاني الحياة الأسرية في قطر حالة من التفكك، إذ يجري تربية الأطفال على أيدي مربيات من الفلبين ونيبال وإندونيسيا، وهو ما يؤدي إلى اتساع الفجوات الثقافية بين الأجيال.

أم خلف، سيدة في الستين من العمر، تخفي ملامحها خلف “البطول”، وهو الغطاء التقليدي للوجه. تحدثت عن بساطة الحياة الجميلة، عندما كانت شابة.

وقالت :”كان لدينا القدرة على مواجهة الصعوبات في الماضي، من المؤلم فقدان حميمية العائلة.”

علي الجهيني وهو أحد سكاني منطقة أم الأفاعي قال: “في السابق، يمكن أن تحقق الثراء إذا عملت، ولن تصل إليه إذا لم تعمل، كان الوضع أفضل من الآن، والحكومة تحاول أن تساعد، لكن الأمور تسير بسرعة.”

وهناك آخرون يرددون مشاعرهم تجاه السياسيين بعيداً مع الناس، خاصة فيما يتعلق بالجهود المضنية، ومزاعم الفساد، لمنح قطر تنظيم نهائيا كأس العالم عام 2022، وتناول وسائل الإعلام لهذا الأمر بفحص وتدقيق غير مسبوق، بالتزامن مع اضطراب أعمال البناء، الخاصة بملاعب البطولة.

مريم دحروج، خريجة كلية الإعلام، تحدثت عن الشعور بالتهديد وقالت :”الناس في قطر خائفون، فجأة العالم كله يريد رؤيتنا، ونحن مجتمع مغلق، وهم يريدون الحضور هنا ويجلبوا معهم الأشياء الغريبة المختلفة، فكيف يمكننا التعبير عن قيمنا؟”.

المجتمع القطري يتحدد من خلال الطبقات، والتي ترتبط غالبا بالعرق (الأصل الذي جاء منه الشخص)، وهو أمر يفتقد للمساواة.

تحقيق التوازن – من خلال إلغاء نظام “الكفيل” الذي يحول العمال المهاجرين إلى ما يشبه العبيد، أو من خلال السماح للغرباء بالحصول على حقوق المواطنة – ثم الخوف على الاستقرار سوف يقوض القيم الثقافية.

لكن الإستقرار بالفعل يتقلص في قطر، كما أن القيم تغيرت حالياً ففي الوقت الذي تنهار فيه التحالفات الإقليمية القوية مع المملكة العربية السعودية والدول المجاورة الأخرى، وانتشار الخوف والقلق بين القطريين من تأثير تنظيم كأس العالم عليهم، والذي يحل بعد ثمانية أعوام، فإن الحكومة لم تجد نفسها في حاجة لمواجهة ضغوط الإصلاح، حتى الآن.

فتاة قطرية أخرى قالت : “لا أعرف شيئا عن كل هذه الأمور المتعلقة بالكفالة، يخالجني شعور يفرض علي سؤال: لماذا لم نصلحها من قبل؟”.

سوق “واقف”

خلف الكورنيش، يستمتع محبو القهوة ومدخنو الشيشة بهواء المساء البارد في سوق واقف، وهو نسخة طبق الأصل، من السوق القديم الذي تم هدمه قبل عقد من الزمان، وأعيد بناؤه ليبدو مثل القديم تماما.

إنه السوق الوحيد حيث يذهب الرجال هناك معهم المجارف والفرش، فالنظافة هاجس آخر في الدوحة ويطالب عالم أنثروبيولوجي أمريكي الجنسية ببعض التعاطف مع القطريين ويقول العالم، الذي قضى أعواما في الدوحة إن القطريين فقدوا تقريبا كل شيء مهم بالنسبة لهم.





فيديو| السفير الأمريكي في الأردن يتعثر وهو في طريقه لأكل “المنسف”



انتشر تسجيل فيديو للسفير الأمريكي لدى الأردن ستيوارت جونز، يظهر فيه أثناء زيارة قام بها إلى مدينة الكرك، حيث تم استقباله بالطبق الأردني الشهير المنسف.

يبدو في الفيديو السفير جونز وهو يسير مسرعا ليدخل المضافة التي وضعت فيها أطباق المنسف، حيث تعثر السفير الذي كان، كما يبدو، في عجلة من أمره بعد أن نال منه الجوع ما نال.

لكن ذلك لم يثن السفير ولم يجعله يتراجع عن المضي قدما نحو الهدف، فاقترب من الطبق وبدأ يأكل مستخدما يديه فقط، على طريقة أكل المنسف التقليدية.
فيديو





فيديو| هل كان محمود المليجي عميلاً سرياً لإسرائيل؟



انتشر مقطع فيديو علي الإنترنت أثار كثيراً من الجدل في الأوساط الشعبية والفنية في الآونة الأخيرة عن ادعاء إسرائيل بأن الفنان المصري الراحل “محمود المليجي” كان جاسوساً مزدوجاً لتل أبيب.

ويعرض مقطع الفيديو تحليلاً للادعاءات الإسرائيلية من أحد الضيوف علي إحدي الفضائيات تقول فيه إن إسرائيل دائماً ما تثير هذه الشائعات ودأبت في أحياناً كثيرة علي اختلاق الحكايات، وأضافت أنه من المؤكد أن هناك عملاء مزدوجين وأن المخابرات المصرية تعرضت لضربات عديدة.
فيديو





فيديو| عمر أديب يستنكر استبدال اسم السادات بالسيسي في أغنية وطنية



هاجم الإعلامي المصري عمرو أديب منظمي حفل مدرسي أدى فيه التلاميذ أغنية “عظيمة يا مصر” للفنان اللبناني الراحل وديع الصافي، وذلك لاستبدالهم كلمات “سادات المحبة بشير السلام” بكلمات “سيسي المحبة بشير السلام”.

انتقد أديب وضع اسم السيسي في الأغنية، وكذلك المسؤولين الحكوميين الذين حضروا الحفل، وعبروا عن إعجابهم بالأمر بالتصفيق بعدما سمعوا اسم “السيسي”.

كما عبر الإعلامي عن استيائه من قائدة فرقة الغناء التي انفرجت أساريرها حينما سمعت “سيسي المحبة”، داعياً بسخرية مشاهديه إلى الاقتداء بها وتعليم أبناءهم “علموا أولادكم الغناء لـ (عبد الفتاح) السيسي”.

كما أضاف أن المصريين “يتقنون اتلاف أي رئيس”، وفي آخر الفيديو يفترض عمرو أديب أن حمدين صباحي هو من سيتبوأ منصب الرئاسة في مصر، ليتساءل عما إذا سيتم عندها في الاغنية استبدال “السيسي” بـ “حمدين”، معتبرا أن “صباحي” مناسب أكثر، وغنى المقطع الذي أثار استياءه فأصبح “حمدين المحبة بشير السلام”.
فيديو






فيديو: مأساة أسرة مصرية تعيش في قارب للصيد


لقاء مع إحدى الأسر المصرية، التي تعيش داخل قارب بكورنيش مصر القديمة، والتى تتكون من أم وابنتيها أسماء وإيمان البالغتان من العمر 17 و16 عاما. وقالت الأم مريم عبد الرحمن، إنها تقيم بهذا القارب منذ زواجها من 18 عاماً، وأن زوجها توفى وترك لها ابنتين، تمتلكان شهاداتى ميلاد، مثبت بهما عنوان أسرة تحرص على مساعدتهم على متطلبات الحياة. واتخذت مريم مهنة صيد السمك، لتعول أسرتها بعد وفاة زوجها منذ 3 سنوات، حيث تقوم من نومها عند سماع قرآن الفجر، فتصلي وتوقظ ابنتيها وتحرك قاربها وترمي شباكها فى مياه النيل وتنتظر رزقها من الله عز وجل.
فيديو
YouTube Link





مصر: معظم المحكومين بالإعدام هاربون والنقض حق للمحبوسين

سبق- وكالات:
 دافعت الحكومة المصرية عن الأحكام التي صدرت عن محكمة جنايات المنيا، بإعدام 37 متهماً، من أنصار الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، على خلفية اتهامهم بارتكاب "أعمال عنف وتخريب".

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، أصدرت وزارة العدل بياناً الثلاثاء، تعقيباً على ردود الفعل الخارجية على قرار المحكمة، بإعدام 37 متهماً، على رأسهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، في قضية "أحداث مطاي"، وإحالة أوراق 683 متهماً آخرين بـ"أحداث العدوة"، إلى مفتي الجمهورية.

ونقل البيان عن المستشار عبدالعظيم العشري، رئيس المكتب الفني لمساعد أول وزير العدل، أن المتهمين الذين قررت المحكمة إحالة أوراقهم للمفتي، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، "جرت محاكمتهم أمام محكمة عادية، وأمام قاضيهم الطبيعي، وليس أمام محكمة استثنائية".

وأشار المسؤول بوزارة العدل إلى أن "معظم المتهمين هاربون، وفي حالة محاكمتهم حضورياً، ستجرى إعادة إجراءات محاكمتهم؛ لإبداء كامل دفاعهم ودفوعهم"، لافتاً إلى أنه "من حق المتهمين، الذين حوكموا حضورياً، الطعن على الحكم أمام محكمة النقض".

وأوضح "العشري" أن "قاضي محكمة الجنايات قد أصدر، بعد الاستماع إلى شهادة الشهود، قراراً وليس حكماً، بأخذ رأي المفتي، وهو رأي استشاري"، وأضاف أنه "فور ورود أوراق القضية مرة أخرى للمحكمة، له الحق في تأييد قراره، أو العدول عنه"، بحسب البيان.

كما لفت البيان إلى أنه "من حق النيابة العامة الطعن بطريق النقض أيضاً، على الحكم الصادر بالإعدام، حتى ولو لم يُطعن عليه من قبل المتهمين"، ومن حق محكمة النقض إما أن تعيد القضية إلى دائرة أخرى، أو تأييد الحكم.





حبس صفوت حجازي عاماً بتهمة إهانة القضاء
أرشيفية -البلتاجي وحجازي أمام المحكمة

خبرني - قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت الاربعاء بحبس الداعية صفوت حجازي المتحالف مع جماعة الاخوان المسلمين سنة مع الشغل بعد ادانته بإهانة القضاء خلال محاكمته وآخرين بينهم الرئيس السابق محمد مرسي في قضية تتعلق باقتحام سجون في 2011.

وأضافت المصادر لرويترز أن القاضي شعبان الشامي رئيس الدائرة التي تنظر القضية بمحكمة جنايات شمال القاهرة أصدر الحكم على حجازي اليوم الأربعاء بعدما اعترض خلال الجلسة على مناداة القاضي لمرسي باسمه فقط دون ألقاب.

وعقب ذلك حرك القاضي دعوى جنائية ضد حجازي بتهمة إهانة القضاء وأصدر الحكم بحبسه في نهاية الجلسة رغم اعتذار هيئة الدفاع عن المتهم.

ويحاكم مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين و130 آخرون في القضية بتهم تتصل باقتحام سجون مصرية خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك. وقتل رجال شرطة ونزلاء وفر ألوف السجناء خلال اقتحام السجون.

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على مرسي وقياديين آخرين في جماعة الاخوان في اليوم الرابع للانتفاضة التي استمرت 18 يوما لكن مرسي والقياديين في الجماعة غادروا سجنهم في اليوم التالي بعد اقتحامه.

وفي وقت سابق هذا الشهر عاقبت محكمة تنظر قضية أخرى متهم فيها مرسي وتتعلق بقتل متظاهرين ابان حكمه القيادي الكبير في جماعة الاخوان المسلمين محمد البلتاجي بالحبس سنة مع الشغل لإهانة القضاء.

وعزل الجيش مرسي في يوليو تموز بعد عام واحد على توليه الحكم اثر احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بتنحيه عن السلطة.





حسني مبارك يحتفل بعيد ميلاده خارج أسوار السجن



يحتفل الرئيس المصري الأسبق حسنى مبارك يوم الأحد المقبل 4 مايو (أيار)، بعيد ميلاده الـ86 خارج أسوار السجن والمركز الطبي العالمي، بداخل مستشفى القوات المسلحة.

واحتفال مبارك بعيد ميلاده الـ86 قد يكون مختلفاً هذا العام، إذ توقع المقربون منه أن يطلب من أسرته الذهاب إلى شرم الشيخ للاحتفال هناك، وسط زوجته وحفيديه وزوجتي ابنيه علاء وجمال، وفريق دفاعه وبعض المقربين له، وذلك بعد تقديم طلب للجهات الأمنية للسماح له بالتنقل بحسب ما ذكرت صحيفة العرب الآن.

فيما يرى آخرون أن مبارك ملتزم بمكان وجوده بمستشفى القوات المسلحة، وأنه جهز نفسه للاحتفال بعيد ميلاده في هذا المكان، خاصة أنه يستقبل مؤيديه الذين يتجهون نحو المستشفى لتقديم التهاني.

فيما استعدا حفيدي مبارك على إعداد رسائل وكلمات منمقة له لقرأتها عليه وكتاباتها على صفحتيهما بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يوم عيد ميلاده، إذ مازالا يغازلانه بكلمة “ريّس”.

ويحتفل أنصار مبارك على طريقتهم بعيد ميلاده الـ86 عن طريق تنظيم احتفال كبير بميدان مصطفى محمود بالمهندسين وإطلاق الأغاني الوطنية، ورفع لافتات وصور الرئيس الأسبق.





إردوغان: علاقاتنا مع إسرائيل ستعود خلال أسابيع



أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن العلاقات بين بلاده وإسرائيل يمكن أن تطبع خلال الأسابيع القادمة بعد أربع سنوات من الهجوم الإسرائيلي على الأسطول الصغير الذي كان متجهاً إلى غزة لكسر الحصار عن القطاع والذي أثار أزمة دبلوماسية.

وقال أردوغان في حديث لشبكة بي.بي.اس الأميركية أذيع الاثنين “اتفقنا على التعويض. وإرسال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين عبر تركيا هو المرحلة الأخرى من المفاوضات وبعد نهاية هذه المرحلة قد نمضي قدماً نحو عملية تطبيع”.

وأوضح الزعيم التركي “تحدثت بالفعل مع زملائي الوزراء واعتقد أنها مسألة أيام أو أسابيع”. وأضاف أردوغان الذي قامت مترجمة بترجمة تصريحاته إلى الإنجليزية “آمل أن لا يحدث شيء آخر يغير مجرى الأمور”، وأشار أردوغان أيضاً إلى أن “عملية التطبيع يمكن أن تبدأ والمرحلة الأولى من هذه العملية ستكون بالتأكيد إرسال السفراء”.

وكان وزير الخارجية التركي قال في نهاية مارس أن الاتفاق المتعلق بتعويض أسر الضحايا الأتراك أصبح قريباً وهو الذي يشكل العائق الرئيسي أمام تطبيع العلاقات الدبلوماسية.

وكان الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات الذي كان يحاول كسر حصار عن قطاع غزة أسفر عن مقتل تسعة أتراك على متن السفينة مافي مرمرة قائدة الأسطول. وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتذاره رسمياُ في مايو الماضي.

وقال أردوغان في حديثه لبشكة بي.بي.اس “أريد أن أشكر الرئيس أوباما، صديقي، على جهوده لأنه ما كان يمكن الوصول إلى هذه المرحلة لولا جهوده” وشدد على أن “اعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي الهاتفي كان نتيجة جهود الرئيس أوباما”.





العراق يترقب نتائج الانتخابات آملاً بالتغيير

الخميس 2 رجب 1435هـ - 1 مايو 2014م
العراقيون ينتظرون أسماء نوابهم الجدد 

ينتظر العراقيون نتائج الفرز لأول انتخابات تشريعية عامة بعد الانسحاب الأميركي، آملين بشيء من التغيير يجلب الاستقرار لبلادهم، رغم أن النتائج الرسمية يتوقع ألا تصدر قريباً. ويستمر توافد النتائج الاولية للانتخابات العراقية تباعا منذ اغلاق الصنادق، إلا أنها قد تبقى كذلك لأسابيع بانتظار اعلان النتائج الرسمية. ولا تقل عملية إعلان النتائج والتصديق عليها أهمية في العراق عن المعركة الانتخابية ذاتها، فالقانون الداخلي للمفوضية المستقلة العليا للانتخابات يفرض عليها أن تنظر في كل طعن تقدم به أي من الكتل المرشحة . حيث تطلب التصديق على نتائج انتخابات عام 2010 86 يوماً.

يذكر أن الانتخابات أجريت في كل محافظات العراق الـ18 بما فيها الأنبار التي تشهد اضطرابات أمنية وتنافس فيها 9032 مرشحاً، منهم 6425 رجلاً و2607 نساء، على 328 مقعداً، في حين بلغ عدد الناخبين المشمولين بالتصويت العام 20 مليونا و437 ألفاً و712 شخصاً، وبلغ عدد الناخبين المشمولين بالتصويت الخاص مليوناً و23 ألفاً، أما الغيابي للمهجرين فهو 26 ألفاً و350، وبلغ عدد مراكز الاقتراع العام 8075 مركزاً ضمت 48 ألفاً و852 محطة.

ووصل عدد وكلاء الكيانات السياسية إلى أكثر من 100 ألف، أما المراقبون الدوليون فقد اعتمد 1249 منهم، فضلاً عن اعتماد 37 ألفا و509 مراقبين محليين. كما بلغ عدد الإعلاميين الدوليين 278، والمحليين 1915 إعلامياً.






قاعدة المغرب تتبنى قتل 11 جنديا جزائريا في 19 أبريل


الجزائر- فرانس برس


تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هجوماً في منطقة القبائل أسفر في 19 أبريل، بحسب حصيلة رسمية عن مقتل 11 جندياً جزائرياً، وذلك في بيان نشر الخميس على منتديات جهادية.

وأكد التنظيم في البيان "في ليلة السبت 19 جمادى الآخرة 1435 هـ، (19 نيسان/ابريل) نصب المجاهدون كميناً لقافلة عسكرية، في منطقة إيبودرارن، دائرة واسيف في ولاية تيزي وزو".

وتابع "كانت الحصيلة بحمد الله ثقيلة، تمثلت - حسب بعض المصادر - في قرابة الثلاثين عسكرياً بين قتيل وجريح جروحاً بليغة"، مضيفاً أن التنظيم فقد أحد مقاتليه في الهجوم.

وبالعودة للحادثة نفسها، فقد قتل 11 جندياً في كمين إرهابي نصبته مجموعة مسلحة بمنطقة بني يني بولاية تيزي وزو 100 كيلومتر شرق العاصمة الجزائرية.

يُذكر أن الجنود الذين قتلوا في الكمين كانوا ضمن مفرزة للجيش عائدة من مهمة لتأمين الانتخابات الرئاسية.





مرشحو الرئاسة السورية أصبحوا 17

رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام

 أعلن رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام، الأربعاء، عن تلقي المجلس إشعارات من المحكمة الدستورية العليا، بتقدم 6 أشخاص بطلبات ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات المقرر عقدها في 3 حزيران المقبل، حسب خبر عاجل بثته وكالة الأنباء الرسمية "سانا"،

وبذلك يرتفع عدد المرشحين إلى 17 بينهم الرئيس بشار الأسد.

وقال اللحام "إن المجلس تلقى من المحكمة الدستورية العليا، إشعارات بتقدم كل من محمود حلبوني ومحمد الكنعان وخالد الكريدي وبشير البلح وأحمد العبود وأيمن العيسى، بطلبات ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية".





للمرة الأولى.. مرشحون للرئاسة من غير عائلة الأسد
الخميس 2 رجب 1435هـ - 1 مايو 2014م
 

وصل عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية في سوريا إلى 17، جاء هذا قبل يومين من انتهاء المدة المحددة لقبول طلبات الترشح.

انتخابات ظاهرها تعددي، طارئة على النظام السوري، وقوانينه، وتاريخه.

المرشحون في تزايد، ومن تيارات متعددة، بعضهم من النساء على غير العادة، وأحدهم مسيحي في خرق لدستور البلاد، لكن العامل المشترك بين جميع المرشحين أنهم مغمورون وغير مؤثرين على الساحة السياسية، باستثناء المرشح السابع بشار الأسد.

مسرحية هزلية، كما وصفتها المعارضة، ستنتهي في الأغلب بإبعاد عدد من المرشحين لأسباب قانونية، وإبعاد آخرين لعدم حصولهم على الدعم الكافي، لتبقى عائلة الأسد حاكمة للعقد الخامس على التوالي.

منذ 1971، فاز حافظ الأسد باستفتاء كان هو الوحيد على ورقته الانتخابية، بنسبة 99%، الأمر الذي تكرر في عام 1978.

وفي عام 1985 وعام 1991 وعام 1999، اكتسح حافظ الأسد الاستفتاءات بنسبة 100%، برفض لا يتجاوز عشرات الأشخاص، من بين عشرة ملايين ناخب.

في العام 2000، وبعد وفاة الأسد الأب، البرلمان السوري أقر خفض سن الرئيس إلى 24، لتفصل قانوناً جديداً يعد الأسد الابن رئيسا، ليفوز بعدها في الاستفتاء بنسبة 99%، وفي عام 2007 بنسبة 97%.

كما فرض عسكرة الثورة الشعبية التي قامت ضد نظامه يدعو النظام السوريين لانتخابات محسومة النتائج، ولو لم يشارك فيها نصف الشعب السوري المشرد عن دياره داخل البلاد وفي دول الجوار.





فيديو : بشار الاسد وزوجته .. يظهران بفيديو جديد وهم يستقبلون مجموعة سوريين


بشار الاسد وزوجته .. يظهران بفيديو جديد وهم يستقبلون مجموعة سوريين
فيديو

Youtube Link





بالصور| داعش تعدم وتصلب 8 أشخاص في سوريا




قامت داعش ظهر أمس بإعدام 10 أشخاص، بينهم طفلان في مدينة الرقة في دوار النعيم ودوار تل أبيض، وصلب التنظيم اثنين منهم في دوار النعيم في المدينة، وكتب على قطعة من الورق لفت حول الشابين المصلوبين: “هذا قام بمحاربة المسلمين وفجر عبوة في هذا المكان”، في إشارة إلى التفجير الذي حصل منذ فترة في دوار النعيم.



وتم التعرف على بعض الذين تم إعدامهم، ليتضح أن أحد المقتولين هو طفل في الصف السابع الإعدادي “أحمد خليل” وطفل آخر “أحمد الخلف”، بالإضافة لشاب في السنة الثانية بالجامعة “مهند الخلف”، و”إبراهيم الحسين” وهو طالب ثانوي، والاسم الأخير الذي تم التعرف عليه هو ياسر المحرب.








نتنياهو يعلن عن قانون يرسخ يهودية إسرائيل

نتنياهو

 أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس انه ينوي العمل على سن قانون اساس يؤكد بأن دولة إسرائيل دولة الشعب اليهودي.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية على لسان نتنياهو أن إسرائيل تعمل على سن قانون يؤكد أحقية الشعب اليهودي بالعيش على الجزء المحتل من فلسطين التاريخية، وضمان عدم التعرض لهم.

يذكر أن عدداً كبيراً من العرب يعيشون في الجزء المحتل من فلسطين التاريخية، ويهدد هذا القانون هذه الفئة بالتهجير والإبعاد.

وستصبح إسرائيل دولة للشعب اليهودي فقط لا يمكن لأي شخص غيرهم التملك والسكن فيها إذا ما اقر هذا القانون، واعترف المجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية بـ"يهودية إسرائيل".

ويقول خبراء إن هذا الاعتراف يهدد بضياع حق العودة أيضاً لملايين الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم منذ 1948 خارج أراضيهم التي احتلت.





أوباما لإمام ماليزي: ادعُ لي لوقف اضطهاد المسلمين

أوباما والإمام إسماعيل محمد

 أظهر الرئيس الأميركي باراك أوباما احترامه للإسلام خلال زيارته المسجد الوطني في ماليزيا الأحد، ضمن جولته الآسيوية المتواصلة.

ووفقا لموقع "العربية .نت" التقى أوباما بالإمام الأكبر إسماعيل محمد الذي أخذ الرئيس الأميركي في جولة دامت 25 دقيقة حول المسجد الذي يُعد أحد معالم التراث الوطني في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

كما شارك أوباما الإمام في الوقوف عند الضريح الملكي لقادة ماليزيا السابقين بالقرب من المسجد الوطني. وكان أوباما يرتدي بدلة داكنة خلال هذه الزيارة، ونزع حذاءه عند دخوله المسجد.

وطلب الإمام من أوباما العمل على وقف قمع المسلمين حول العالم، فردّ الرئيس الأميركي على هذا الطلب قائلاً لإسماعيل محمد: "ادعُ لي"، بحسب ما كشفه الإمام.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية "برناما" عن الإمام قوله: "أوباما ذكر أنه، وعندما يستفيق من نومه كل يوم، يعمل جهده لوقف القمع والنزاعات التي تؤثر سلباً على المجتمعات".

وكشف الإمام، الذي يبلغ من العمر 70 عاماً، أن أوباما ردّد في عدة مناسبات خلال زيارته للمسجد عبارات "إن شاء الله" و"تيريما كاسيح" التي تعني "شكراً لكم" باللغة الماليزية.

وتابع الإمام: "كان هذا لطفاً منه. رغم أنه لم يكن يستطع التحدث مطولاً باللغة الماليزية، لكنه كان يفهم ما كنت أقوله له".

وفي مناسبة أخرى بماليزيا تطرق أوباما إلى موضوع التعايش بين الأديان والتسامح، فقال خلال محاضرة أمام طلاب جامعة "ملايا": "ماليزيا بلد ذو غالبية مسلمة. وأحياناً قد يشعر غير المسلمين بأنهم مظلومون أو يعاملون بشكل عدائي".

وتابع: "تاريخياً، في الولايات المتحدة، أكبر النزاعات كانت تتمحور حول العرق. ومررنا بحرب أهلية وناضلنا على مرّ عدة أجيال للحقوق المدنية، وأنا الآن أقف أمامكم رئيس أميركي ذو أصول إفريقية".

لكن أوباما أقرّ بأنه لا يزال هناك تمييز عنصري وعرقي في أميركا، ويجب العمل على مكافحته. وختم: "ماليزيا لن تنجح إن لم تعطِ فرصاً لغير المسلمين.. يجب أن تكونوا فخورين بمن أنتم وأصولكم. يجب أن تثمّنوا الاختلافات في اللغات وكيفية عبادتكم لله. هذه أمور يجب أن تفتخروا بها، ويجب ألا تكون حجة لتتبنوا نظرة دونية للآخرين. يجب ألا تكون هذه الأمور سبباً للتميز الديني أو العنصري".





أوباما يحارب التحرش الجنسي - فيديو

باراك أوباما

 نشر البيت الأبيض عبر قناته على "يوتيوب"، مقطع فيديو ظهر فيه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونائبه جو بايدن، والممثل البريطاني دانييل كريج، بطل أفلام سلسلة العميل السري، جيمس بوند، وعدد آخر من نجوم المجتمع الأمريكي، يدعون خلاله المواطنين الأمريكيين لـ"مناهضة ظاهرة التحرش الجنسي".

تأتي تلك الحملة الدعائية الأمريكية في إطار مواجهة التحرش، بعد ارتفاع معدلات الاعتداء الجنسي على المرأة في الآونة الأخيرة، حسبما ذكر البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني.
وقال "أوباما" خلال الإعلان: "يجب علينا جميعا أن نضع حدًا لهذه الظاهرة، وهذا يبدأ منك".
فيديو





أوكرانيا تحتجز الملحق العسكري الروسي لاتهامه بالتجسس وتطالبه بالرحيل

رويترز- كييف:
 نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، اليوم الخميس، عن وزارة الخارجية الأوكرانية قولها إن الملحق العسكري الروسي في كييف احتُجز للاشتباه في قيامه بأعمال تجسس، وأمرته السلطات بمغادرة البلاد.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها: "الملحق العسكري البحري بسفارة روسيا الاتحادية في أوكرانيا شخص غير مرغوب فيه؛ بسبب تصرفاته التي لا تتفق مع وضعه الدبلوماسي".

وقالت إن الدبلوماسي -الذي لم تكشف عن اسمه- احتُجز أمس الأربعاء، خلال قيامه "بأنشطة تجسسية"، وعليه أن يرحل عن أوكرانيا.






شركة أمريكية تبدأ البحث عن أطنان ذهب بسفينة غرقت عام 1857

رويترز- تامبا (ولاية فلوريدا):
تسعى شركة للبحث في أعماق المحيطات إلى انتشال حمولة ذهب ترقد بين حطام سفينة غرقت قبل حوالي 160 عاماً قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا الأمريكية أثناء إعصار.

بدأ عمل الشركة في أعقاب معركة قضائية طويلة حول كنز انتُشل من حطام السفينة (إس.إس. سنترال أمريكا) في أواخر الثمانينيات على يدي مهندس شاب كشفت تفاصيل مغامرته في كتاب نُشر عام 1998 بعنوان (سفينة الذهب في البحر الأزرق العميق).

وكانت السفينة، وطولها 85 متراً، تحمل أكثر من 21 طناً من سبائك الذهب والعملات الذهبية والذهب الخام من مناجم كاليفورنيا، علاوة على الثروات الشخصية ومتعلقات ركابها وعددهم 477 راكباً فقد معظمهم عندما غرقت السفينة في سبتمبر 1857.

وقيمة الذهب الذي يُعتقد أنه لا يزال في قاع المحيط كانت 760 ألف دولار عام 1857، لكنها تساوي الآن ملايين الدولارات، بحسب شركة أوديسي مارين إكسبلوريشن، ومقرها تامبا بولاية فلوريدا، والتي فازت بعقد يسمح لها بالعودة إلى حطام السفينة لانتشال الذهب.





"أوكلاهوما" تُراجع إجراءات تنفيذ العقوبة
مأساة الإعدام في أمريكا.. نهَض السجين بعد 3 حقن مميتة وتوفي بأزمة قلبية

سبق- وكالات:
توفي السجين الأمريكي المحكوم عليه بالإعدام في ولاية أوكلاهوما، كلايتون لوكيت؛ جراء أزمة قلبية، بعد فشل عملية إعدامه بالحقن المميت؛ حتى إنه نهض من مكانه وهو يردد: "هناك خطأ ما في هذه الأدوية"؛ فقام مسؤولو السجن بخفض العصابة التي تُغطي عينية حتى لا يشاهد ما يحدث حوله، حسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وأُوقفت عملية الإعدام بعد عشرين دقيقة من بدء حقن "لوكيت"، الذي عانى من قصور في الشرايين، أعاق الأدوية عن العمل بفاعلية، وبعد هذا الحادث أُجّلت عملية إعدام سجين آخر كان مقرراً إعدامه بعد "لوكيت" بساعتين.

وجاء ذلك وسط جدل متزايد في الولايات المتحدة بشأن مدى قانونية استخدام الإعدام بالأدوية، ومدى توافق ذلك مع الدستور الأمريكي، الذي يحظر "العقوبة القاسية والشاذة" بحق المدانين.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" عن المتحدث باسم إدارة الرقابة على السجون في أوكلاهوما، جيري ماسي: "إن "لوكيت" توفي بأزمة قلبية، بعد حقنة بخليط من ثلاثة أدوية مميتة".

وأضاف "ماسي": "نعتقد أن الشريان قد انفجر؛ ولذا لم تعمل الأدوية بالكفاءة المتوقعة، وأمر المشرف على تنفيذ عملية الإعدام بوقفها".

وأسدل المسؤولون عن السجن الستار على مكان التنفيذ أمام شهود الواقعة، بعد ما بدا أن هناك شيئاً ما خطأ.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مراسلتها في مكان الحادث بايلي إليز ماكبرايد تغريدة قالت فيها: "لقد كان "لوكيت" واعياً ويحرك عينيه ويلعق شفتيه؛ حتى بعد بدء العملية، ثم توقف جسمه عن الحركة".

وقال ديفيد أوتري، أحد محامي "لوكيت": "لقد كانت عملية فاشلة، ومن الصعب مشاهدتها".

من جانبها، أعلنت حاكمة ولاية أوكلاهوما "ماري فالين" -في بيان- أنها أمرت بمراجعة شاملة لكل إجراءات عمليات تنفيذ أحكام الإعدام بالولاية.

وكان "لوكيت" قد حُكم عليه بالإعدام بعد إدانته بجريمة قتل فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً؛ وذلك في عام 1999.






بالصور| هندي يضرم النار في نفسه ويحتضن زعيم سياسي أثناء برنامج تلفزيوني

تحول برنامج حواري تلفزيوني في الهند إلى مأساة أمس (الإثنين) عندما قام أحد المشاهدين بإشعال النار في ملابسه والإسراع باحتضان زعيم سياسي ليحترق الإثنان وينقلا إلى المستشفى في حالة حرجة.

وكانت شبكة التلفزيون العامة تصور هذا البرنامج أمس (الإثنين) في حديقة سلطان بور (شمال-شرق) الهند في إطار الانتخابات التشريعية التي تنظم حالياً في أكبر ديموقراطية في العالم.

وخرج دورغيش كومار سينغ فجاة من وسط جمهور المشاهدين وقام بسكب البنزين على نفسه ثم أشعل النار قبل أن يرتمي على قمر الزمان فوجي أحد الزعماء المحليين لحزب باهوغان ساماغ.

وأصيب سينغ، الذي لم تعرف دوافعه حتى الآن، بحروق بنسبة 95 في المئة، بينما أصيب فوجي بـ75 في المئة بحسب ما ذكرت الشرطة.

يذكر أن الانتخابات التشريعية التي تجرى على أسابيع عدة تنتهي في 16 أيار(مايو).
















الطائرة المفقودة: ٦ صور تنسف ٥٣ يوما من البحث

الخميس 2 رجب 1435هـ - 1 مايو 2014م
صور نشرتها الشركة الأسترالية للحطام المحتمل للطائرة المفقودة

لندن - محمد عايش

كشفت شركة أسترالية عن 6 صور تنسف 53 يوماً من البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة، حيث أعلنت العثور على حطام محتمل للطائرة المفقودة على بعد أكثر من 5000 كيلومتر عن المنطقة التي يجري البحث فيها منذ أسابيع، فيما انفردت صحيفة "هافنغتون بوست" البريطانية بنشر الصور التي تمكنت الشركة من التقاطها ويظهر فيها الحطام المحتمل للطائرة.

وأعلنت شركة (GeoResonance) أن فريقاً من العلماء العاملين فيها تمكن من تصوير أجسام من المحتمل أن تكون حطام الطائرة المفقودة، وذلك في خليج البنغال على بعد 118 ميلاً فقط (188 كيلومتراً) من الشواطئ الجنوبية لبنغلادش، وهو مكان يبعد عن منطقة البحث الحالية التي قيل إنه تم التقاط إشارات الصندوق الأسود فيها أكثر من 5000 كيلومتر.
6 صور

وانفردت جريدة "هافنغتون بوست" البريطانية بنشر ست صور لنتائج المسوح والأبحاث التي أجرتها الشركة، حيث يظهر في الصور حطام يتضمن معادن مطابقة لتلك المعادن المستخدمة في صناعة طائرات "بوينغ 777"، وهو ما يدفع الى الاعتقاد بأن الحطام ربما يكون فعلاً للطائرة الماليزية.

وتظهر في الصورة الأولى كميات من الألومنيوم يمكن أن تكون مساوية لألومنيوم مستخدم في صناعة طائرة تجارية، أما الصورة الثانية فتظهر فيها كميات من معدن التيتانيوم، وفي الصورة الثالثة تمكنت الشركة من التقاط كميات من النحاس، أما في الرابعة فتظهر سبائك معدنية كتلك المستخدمة في صناعة محركات الطائرات.

وفي الصورة الخامسة يلتقط جهاز المسح كميات من الهيدروكربونات، وهي نفس الموجودة في أجنحة الطائرة، أما الصورة السادسة فتظهر فيها سبائك من الحديد كتلك التي تستخدم في صناعة أرضية الطائرة وممراتها.

وقالت الشركة إنها تمكّنت من التقاط صور لحطام ظهر في الفترة بين الخامس والعاشر من مارس الماضي، لكنها لم تجزم إن كان يعود لحطام الطائرة الماليزية المفقودة أم لا، واكتفت بالقول إن على المحققين البحث فيما إن كان لهذا الحطام علاقة بالطائرة أم لا.

وكانت الطائرة الماليزية التي تقلّ الرحلة (MH370) فقدت الاتصال بالأرض واختفت تماماً فجر الثامن من مارس الماضي وعلى متنها 239 شخصاً، فيما تنشغل أكثر من 20 دولة منذ الوقت في البحث عن الطائرة التي كانت من طراز بوينغ 777.
تكنولوجيا متقدمة

وتعتبر شركة (GeoResonance) الأسترالية واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز والثروات المعدنية تحت الأرض، ومعروف أنها تستخدم تكنولوجيا متقدمة لا تتوافر لدى الكثير من دول العالم.

وبحسب المعلومات التي جمعتها "العربية نت" عن الشركة فإنها تستخدم "أمواجاً مغناطيسية ونووية" في عمليات التنقيب عن الثروات المعدنية تحت الأرض وتقوم بهذه العمليات تحت إشراف علماء متخصصين في مجال التنقيب تحت الأرض وفي أعماق البحار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (GeoResonance) ديفيد بوب إنه أعلن عما توصل له العلماء العاملون في الشركة بعد أن تم تجاهل هذه المعلومات من قبل السلطات الرسمية ومن قبل فريق التحقيق. وأضاف: "نحن مجموعة كبيرة من العلماء ومع ذلك تم تجاهلنا، نحن نعتقد أننا أمام التزام أخلاقي بأن علينا إيصال ما وجدناه الى السلطات".
المحققون ينفون

ونفى مركز المساعدة التابع لفريق التحقيق في أستراليا المعلومات التي نشرتها الشركة، رغم أن لدى الشركة الكثير من التقنيات والمعدات التي تستخدمها في أعمال المسح والبحث، خاصة عندما تقوم بأعمال تمشيط بحثاً عن ثروات معدنية تحت الأرض.

وقال المركز إن فريق التحقيق "مطمئن الى أن المآل الأخير للطائرة هو في جنوب منطقة البحث"، مستبعداً ما أدلت به الشركة الأسترالية.

وأضاف المركز أن "الموقع المقترح من قبل الشركة ليس واقعاً ضمن منطقة البحث والإنقاذ الأسترالية"، مشيراً الى أن فريق البحث اعتمد على بيانات تم أخذها بالاعتماد على الأقمار الصناعية ووسائل أخرى، بينما المكان المحدد من قبل الشركة ليس في نطاق هذه المنطقة ولم يتم تحديده بناء على هذه البيانات.

يُشار الى أن الطيار الأميركي مايكل هوببل أعلن مؤخراً أيضاً أنه عثر على الطائرة المفقودة في منطقة تختلف تماماً عن منطقة البحث الحالية، حيث قال إنه عثر على جسم يشبه الطائرة دون أن يتحطم أو يتفتت وذلك تحت مياه الساحل الشمالي لماليزيا إلى الغرب من سونغا في تايلاند.

وقال هوببل إنه توصل إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة آلاف الصور التي تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية ويتم بثها عبر موقع إلكتروني متخصص.





100 حالة اختناق بانفجار في سجن بفلوريدا الأميركية
الخميس 2 رجب 1435هـ - 1 مايو 2014م
عائلات السجناء بانتظار الاطمئنان عليهم
فلوريدا - رويترز


أصيب أكثر من 100 من السجناء والحراس، اليوم الخميس، في انفجار غاز على ما يبدو بسجن في شمال ولاية فلوريدا الأميركية في وقت، حسب ما أعلنت المتحدثة باسم مقاطعة إسكامبيا.

وقالت كاثلين كاسترو إن الانفجار أدى إلى تهدم جزء من مبنى من أربعة طوابق بسجن المقاطعة الذي يضم حوالي 600 سجين في حوالي الساعة 11 مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي، ولم يتم التبليغ عن أي حالة وفاة أو هرب.

وقالت كاسترو "انهار جزء من المبنى". وأضافت أنه انفجار غاز فيما يبدو، موضحة أن الانفجار ربما يكون مرتبطا بالعواصف القوية التي يتعرض لها جنوب الولايات المتحدة.

ولم يتطرق بيان محدث نشر على موقع المقاطعة على الإنترنت إلى ذكر الغاز واكتفى بقول إنه "انفجار على ما يبدو" بعد أن كان قد ذكر في وقت سابق أنه "انفجار غاز على ما يبدو".






والدان ينتقمان من مغتصب طفلتهما بقطع أنفه وأذنيه



١٧:٣٧ - بتوقيت غرينتش)كابول - إفي

قام والدا طفلة في الـ12 من عمرها، تعرضت للاغتصاب في ولاية باغلان شمال أفغانستان، بتشويه مغتصبها وتطبيق العدالة بأيديهم، إذ قطعا أنفه وأذنيه انتقاماً منه بعدما اعتدى على الطفلة جنسياَ، بحسب ما ذكرت الشرطة.

ووقعت الحادثة أول من أمس (الإثنين) في منطقة غوي كوش بالقرب من عاصمة المقاطعة، واعترف والدا القاصر بفعلتهما بعدما اعتقلتهما الشرطة، وفقاً لما أورده المتحدث الرسمي باسم قوات الأمن بالمقاطعة، جاويد بشار.

وقال المصدر: «تم نقل المغتصب المزعوم، وهو ابن عم الفتاة، إلى المستشفى وحالته مستقرة الآن، في حين تحقق الشرطة في واقعة الاعتداء الجنسي على الطفلة التي تم فحصها أمس من قبل طبيب، أكد وجود دلائل على تعرضها للاغتصاب».

ووفقاً لراوية والدي الطفلة، حدثت واقعة الاعتداء الجنسي قبل ثلاثة أشهر حينما كان ابن عم الفتاة متواجداً في المنزل وقام بتخديرها واقتيادها إلى خارج المنزل واغتصابها.

وعندما اشتبهت أسرة الفتاة بتورطه في الأمر، دبر والدا الفتاة خطة للانتقام منه، إذ قاما بدعوته إلى العشاء ثم قيدوه وقطعا أنفه وأذنيه.





مقتل معلمة أمام تلاميذها يهز الرأي العام في بريطانيا



ينشغل الرأي العام في بريطانيا ووسائل الإعلام المحلية بالجريمة غير المألوفة والمفاجئة التي شهدتها إحدى المدارس في أول أيام الأسبوع، عندما أقدم طفل في الخامسة عشرة من عمره على طعن معلمته حتى الموت داخل غرفة الصف وخلال ساعات الدوام الرسمية على مرأى ومسمع من التلاميذ والمعلمين والموظفين.

وأثارت الحادثة غير المسبوقة جدلاً واسعاً في بريطانيا، كما انشغلت وسائل الإعلام المحلية طوال يومين بالحديث عن المعلمة الضحية التي تصدرت صورها الصفحات الأولى للصحف والمجلات.

وتوفيت المعلمة "آن ماغواير" البالغة من العمر 61 عاماً في إحدى مدارس مدينة ليدز بعد طعنها على الفور من قبل الطفل، الذي قال إنه كان "يحقد عليها"، وأضاف أنه "يحب لها أن تموت".

وبحسب الشرطة التي احتجزت الطفل على الفور فإن المعلمة ماغواير تلقت عدة طعنات بالسكين في ظهرها في الوقت الذي كانت تقوم بتعليم الأطفال في غرفتها الصفية، وهو ما أدى الى وفاتها على الفور.
الجريمة الأولى من نوعها


وهذه هي الجريمة الأولى من نوعها في تاريخ بريطانيا، بحسب ما أوردت الصحف المحلية، إلا أنها تعيد التذكير بمدير إحدى مدارس لندن ويدعى "فيليب لورنس" الذي تعرض للطعن بالسكاكين في العام 1995 عندما حاول منع عصابة من دخول المدرسة التي يديرها، الا أن تلك الجريمة لم يكن منفذوها من التلاميذ، كما أن عملية الطعن تمت خارج حرم المدرسة، وليس داخلها أو داخل إحدى الغرف الصفية.

وانشغلت وسائل الإعلام البريطانية على مدى يومين في وصف حالة الحزن التي شهدتها المدرسة والتي تشهدها بريطانيا عموماً بسبب الجريمة المروعة، حيث قال شاهد عيان إن فيضانات من الدموع انهالت بغزارة من عشرات التلاميذ والمعلمين والعاملين في مدرسة (Corpus Christi) التي كانت المعلمة الضحية تعمل فيها.





فيديو: مظلي يهبط بعنف داخل موقف سيارات !


مظلي تدفعه الرياح الشديدة إلى الهبوط داخل موقف للسيارات ويصطدم بعنف بإحدى المركبات المتوقفة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: حادث مؤلم لسائق دراجة يقود سرعة عالية في أماكن ضيقة



سائق متهور يقود بسرعة عالية بدراجته النارية بين سيارات متوقفة، ويتسبب باصطدام قوي عند انعطاف أحد السيارات أمامه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: إنقاذ رجل من سيل جارف في جزر سليمان


تصوير للحظة إنقاذ رجل جرفته السيول في هونيارا عاصمة جزر سليمان.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أروع التسديدات المنحنية في عالم كرة القدم


تجميعة لأجمل الأهداف التي تم إحرازها بتسديدات منحنية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد ماذا يوجد داخل نبتة آكلة اللحوم


رجل يقوم بقص نبتة آكلة لحوم والتي تسمى أحياناً النباتات آكلة الحشرات. وهي النباتات التي تستمد بعض أو أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر واستهلاك الحيوانات أو برزويات مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الأخرى.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سعودي يقلد صوت الملك عبد الله بإتقان

شاب سعودي يقلد صوت الملك عبد الله في الخطابات.
فيديو
YouTube Link





فيديو: قرد يحسب شاب خليجي أنه أمه !


قريد صغير يعتقد بأن الشاب الذي يحمله هو أمه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مجنون ياكل فواكه وحمضيات.. بقشورها !

ون يقوم بتحدي ويصور نفسه وهو يأكل حبات من الفواكه والحمضيات بقشورها.
فيديو
YouTube Link






صور: حوت عملاق نافق يثير الذعر على سواحل كندا



يعيش سكان بلدة صغيرة على الساحل الشرقي بكندا في ذعر بسبب حوت عملاق نافق، يبدو أن الأمواج قد ألقت به على الشاطئ، ويُنتظر انفجار جثته بين لحظة وأخرى.
وفي هذا الصدد، صرحت مسئولة في بلدة “تراوت ريفر” الكندية، والتي تضم نحو “600ط نسمة فقط، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية؛ بإحتمالية أن يتسبب غاز الميثان الناجم عن تحلل جثة الحوت الأزرق العملاق، في انفجارها.
وأوضحت “ايملي بتلر”؛ أن التصرف الأمثل في مثل تلك الحالات هو دفن الجثة بواسطة معدات ضخمة متخصصة تتناسب مع حجمه، أو تقطيعها، بالإضافة إلى متخصصين لإنجاز تلك المهمة غير أن تلك الإمكانات والكفاءات لا تتوفر بالبلدة الصغيرة.
هذا فيما أوضح باحث في علوم الأسماك والمصايد، أن احتمالية الانفجار قد تتلاشى، معللاً ذلك بأن تحلل جسد الحوت قد يعمل على تسريب الغازات المحتبسة داخله، غير أن تلك التحليلات لم تقلل من ذعر السكان.