الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




​أشاد باستقرار السوق البترولية وأكد أن الأسعار الحالية مناسبة
مجلس الوزراء يطالب هيئة الإعلام بتنظيم المحتوى وحماية المجتمع من الإباحية

واس- الرياض:
 أقر مجلس الوزراء اليوم توكيل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في مهمة تنظيم المحتوى الأخلاقي والإعلامي بجميع وسائطه، كما أقر تشكيل لجنة تقنين المحتوى الأخلاقي، ويدخل ضمن مهام هذه اللجنة الإسهام في حماية المجتمع من تفشي الإباحية، والعمل على تكوين وعي اجتماعي وثقافي بالمحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات, كما أشاد المجلس بالاستقرار الحالي في السوق البترولية الدولية، والتوازن بين العرض والطلب، وأكد أن الأسعار الحالية مناسبة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

الشأن الدولي

في بداية الجلسة أعرب مجلس الوزراء عن تمنياته بالتوفيق والسداد لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أعمال الدورة الرابعة والثلاثين التي ستعقد في دولة الكويت الشقيقة يوم غدٍ الثلاثاء برئاسة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، سائلاً الله عز وجل أن يكلل جهودهم بالنجاح بما يسهم في دفع مسيرة المجلس والتكاتف بين دوله حفاظاً على ما تحقق من منجزات ومكتسبات لدول المجلس وشعوبها.

كما اطلع المجلس على عدد من القضايا المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك والإنجازات التي حققها المجلس منذ قيامه حتى الآن، واطلع بوجه خاص على الجزء المتعلق بجدول أعمال القمة الخليجية (الرابعة والثلاثين)، التي ستبدأ -بإذن الله- أعمالها غداً الثلاثاء في دولة الكويت، واتخذ حيالها الإجراءات المناسبة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض عدداً من التقارير حول تطور الأوضاع في المنطقة والعالم، واطلع على نتائج الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للبترول (الأوبك) الذي عقد في فيينا يوم الأربعاء 30 محرم 1435هـ، وقرر الإبقاء على سقف الإنتاج المعمول به حالياً.

وأشاد المجلس بالاستقرار الحالي في السوق البترولية الدولية، والتوازن بين العرض والطلب، وأن الأسعار الحالية مناسبة للدول المنتجة والمستهلكة وللاقتصاد العالمي، وأشار المجلس إلى أن المملكة سوف تستمر في مراقبة تطورات السوق البترولية، والتنسيق مع دول مجلس التعاون ودول الأوبك من أجل استمرار استقرارها.

وعبر مجلس الوزراء عن إدانته للعمل الإجرامي والإرهابي الذي وقع على مجمع وزارة الدفاع في الجمهورية اليمنية، معرباً عن أحر التعازي لليمن حكومة وشعباً ولأسر الضحايا، سائلاً الله أن يغفر للمتوفين ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

كما أعرب مجلس الوزراء عن تعازي المملكة العربية السعودية ومواساتها لجمهورية جنوب إفريقيا حكومة وشعباً في وفاة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا الذي لعب دوراً بارزاً في نيل جنوب أفريقيا لحريتها واستقلالها.

الشأن المحلي

واستعرض مجلس الوزراء بعد ذلك جملة من النشاطات العلمية والثقافية مقدراً في هذا الشأن رعاية سمو ولي العهد حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد رحمه الله في دورتها الثالثة، مؤكداً أن منح جائزة الملك خالد التقديرية هذا العام لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود تجسد الوفاء والعرفان لما قدمه - رحمه الله - من إنجازات وطنية متميزة للوطن، كما نوه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين لحفل إطلاق مشروع برنامج الجينيوم البشري السعودي، أحد المشاريع العلمية التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لاستثمار فرص التطور التقني لخدمة أغراض التنمية في المملكة.

ونوه المجلس بافتتاح أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني بعنوان "خذ بيدي نحو غدٍ أفضل" الذي يقام على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في كل عام بهدف توعية المجتمع بأهمية رعاية السجين وأسرته واحتوائه والأخذ بيده ليكون عضواً نافعاً، وحماية المفرج عنهم من التعرض للنبذ الاجتماعي والأسري، وإعادة دمج النزيل بالمجتمع من خلال الرعاية اللاحقة له.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من اللجنة العليا للتنظيم الإداري المتعلقة بالشأن الإعلامي أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً: توكل إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع مهمة تنظيم المحتوى الأخلاقي والإعلامي بجميع وسائطه المعلوماتية (التقليدية والإلكترونية) ويدخل من بين جوانب تلك المهمة اقتراح الأنظمة والتشريعات، ومواكبة المستجدات التقنية، والتثقيف والتوعية بدور تقنية الاتصالات والإعلام الحديثة في خدمة البشرية بصفة عامة والوطن بصفة خاصة، والتحذير من خطورة محتواها الضار على الفرد والمجتمع.

ثانياً: تشكل لجنة وطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، برئاسة رئيس الهيئة وعضوية ممثلين من عدد من الجهات ويفعل دورها في مجال تنظيم المحتوى الإعلامي بشكل عام وفي الجوانب التوعوية والتنظيمية بشكل خاص. وتدخل من ضمن مهام هذه اللجنة الإسهام في حماية المجتمع من تفشي الإباحية والعمل على تكوين وعي اجتماعي وثقافي بالمحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات.

ثانياً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع اتفاقية بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية الاتحادية في جمهورية ألمانيا الاتحادية في شأن تقديم المساعدة لتطوير وتدريب حرس الحدود في المملكة العربية السعودية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأس المال المكتتب به في البنك الإسلامي للتنمية، وذلك بمقدار (000ر190ر902) تسعمائة ومليونين ومائة وتسعين ألف دينار إسلامي، يتم تسديدها إلى حساب البنك على مدى عشرين عاماً بدءاً من عام 2016م.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:

1 - تجديد تعيين الدكتور خالد بن سليمان الراجحي، والأستاذ عوض بن عثمان العساف، عضوين من القطاع الخاص في مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 20/ 8/ 1434هـ.

2 - تعيين المهندس صالح بن ناصر الجاسر، عضواً من القطاع الخاص، في مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من 9/ 3/ 1435هـ.

خامساً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) التي عقدت في الرياض يومي 24و25/ 1/ 1433هـ في شأن اعتماد نظام مصادر المياه السطحية والجوفية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوصفه نظاماً استرشادياً لمدة سنتين.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين ثلاثة أعضاء ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية اعتباراً من تاريخ صدور القرار، وهم:

1 - الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم.

2 -الأستاذ عبدالله بن محمد الزامل.

3 -الأستاذ طل بن هشام ناظر.

تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 - نقل إبراهيم بن محمد بن عبدالله اليحيى من وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتسجيل العيني للعقار) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل، وتعيينه على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

2 - تعيين ناهض بن عبدالرحمن بن عبدالله الحربي على وظيفة (وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.

3 - تعيين جاسم بن محمد بن خليفة الخالدي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 - تعيين محمد بن عبدالله بن موهف العتيبي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

5 - تعيين سعود بن عبدالرحمن بن سعد الحاقان على وظيفة (مستشار للشؤون الأمنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

6 - تعيين منصور بن إبراهيم بن عبدالرحمن المزروع على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتسجيل العيني للعقار) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.




الأمير مقرن يتوجه إلى جنوب أفريقيا لتقديم العزاء في مانديلا

غادر الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الرياض اليوم (الاثنين) متوجهاً لجمهورية جنوب أفريقيا، لتقديم واجب العزاء في الرئيس الأسبق للجمهورية نيلسون مانديلا.

وسينقل النائب الثاني تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لرئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما وحكومة وشعب جمهورية جنوب أفريقيا.

يذكر أنه كان بوداع سموه لدى مغادرته مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض والأمير فيصل بن فهد بن مقرن والأمير محمد بن فهد بن مقرن وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن فهد بن ضعيان الحرير ومندوب من المراسم الملكية.




تركي الفيصل: الاتحاد الخليجي "حتمي" سواء أيدته السلطنة أم عارضته

قال رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل إن إنشاء الاتحاد الخليجي حتمي، سواء قررت عمان الالتحاق به الآن أو لاحقاً أو عدم الالتحاق به مطلقاً، فالأمر عائد إليها.

وأشار على هامش الجلسة العلنية الختامية لمؤتمر حوار المنامة أمس (الأحد) إلى أن من حق عمان أن تعبر عن رأيها، إنما لا يعتقد أن ذلك سيمنع قيام الاتحاد.

وكان وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي قد أكد السبت الماضي خلال منتدى الأمن الإقليمي بالمنامة أن السلطنة لن تقف ضد قيام اتحاد بين دول مجلس التعاون إن نوقش في قمة هذه البلدان، غدا الثلاثاء، في الكويت، لكن ترفض أن تكون جزءاً من الاتحاد، قائلا: "موقفنا إيجابي وليس سلبياً، فنحن ضد الاتحاد لكننا لن نمنعه".




بقرار من الأمير محمد بن نايف خلفاً لـ"اليحيى"
"الصالح" قائداً لمركز القيادة والسيطرة بـ"الداخلية"



 أ

صدر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز اليوم، قراراً بتعيين اللواء ركن  عبدالرحمن بن محمد الصالح، قائداً لمركز القيادة والسيطرة بوزارة الداخلية، خلفاً للواء سليمان اليحيى، الذي عيّن مديراً عاماً للجوازات قبل أيام.



وافق على مشروع ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي
"الشورى".. مطالبات بتشكيل لجان للبحث عن "أوقاف الصحابة"

واس- الرياض:
 ناقش مجلس الشورى اليوم مشروع نظام الهيئة العامة للأوقاف، حيث رأى أحد الأعضاء أن النظام جعل الهيئة دائرة حكومية بيروقراطية، وطالبت إحدى العضوات بأن توضح اللجنة كيفية إدارة أموال الأوقاف، ودعت أخرى لتكوين لجان مختصة في البحث والتاريخ للتحري عن أوقاف الصحابة والتابعين حتى لا تضيع، فيما وافق المجلس على مشروع ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي، كما وافق بعد مداولات على مشروع الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية.
وتفصيلاً فقد ناقش مجلس الشورى خلال جلسته اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري مشروع نظام الهيئة العامة للأوقاف.

وبيّنت اللجنة في تقريرها الذي ألقاه رئيس اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الموضوع الشيخ محمد السعدان أنه قد جرت مناقشة المشروع في جلستي المجلس المنعقدتين في 16 و 17/ 6/ 1433هـ وقرر حينها إعادته للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية لمزيد من الدراسة ومن ثم عرضه مرة أخرى، حيث تم عرضه في جلسة المجلس المنعقدة بتاريخ 12/ 5/ 1434هـ وقرر المجلس بعد المناقشة إحالته للجنة خاصة.

ويتكوّن مشروع النظام من خمس وعشرين مادة، ويولي المشروع للهيئة تسجيل جميع الأوقاف بعد توثيقها وحصر الأوقاف الموقوفة وبناء قاعدة معلومات عامة عنها، والنظارة على الأوقاف العامة والمشتركة والأوقاف الخاصة التي لا ناظر لها أو عهد إلى الهيئة بنظارتها.

وأيّد في مستهل المداخلات أحد الأعضاء توجه اللجنة لتحويل التنظيم إلى نظام نظراً لأهميته وتعلقه بموضوع مهم، كما أيد ربط الهيئة برئيس مجلس الوزراء بدلاً من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد واستقلالية الهيئة التامة عن الوزارة.

في حين رأى عضو آخر أن "النظام جعل الهيئة دائرة حكومية بيروقراطية، وكان من المفترض جعلها صندوقاً استثمارياً، حيث تحتاج لإدارة مالية أكثر مهنية"، واقترح أن يكون للهيئة مكاتب في خارج المملكة والاستفادة من رغبة المسلمين للوقف على الحرمين.

فيما أشار أحد الأعضاء إلى قرار مجلس الوزراء رقم 160 وتاريخ 12/ 5/ 1431هـ الذي قضى بأن يكون رئيس مجلس الإدارة للهيئة هو وزير الشؤون الإسلامية، مؤيداً أن تبقي اللجنة مرجعية الهيئة للوزير نظراً لوجود أوقاف للحرمين في الخارج ويحتاج متابعتها للصبغة الدبلوماسية.

وطالبت إحدى العضوات بأن توضح اللجنة كيفية إدارة أموال الأوقاف التي تشرف عليها بعد حذف المادة التي تنص على إنشاء شركة لإدارة أموال الأوقاف، فيما قال عضو آخر "إن الأتعاب التي ستحصلها الهيئة المقدرة بـ 15 % كبيرة، ولا بد من العودة لمقترح إنشاء شركة للتصرف بمبالغ أتعابها".

ودعت إحدى العضوات لتكوين لجان مختصة في البحث والتاريخ للتحري عن أوقاف الصحابة والتابعين حتى لا تضيع المزيد من تلك الأوقاف التاريخية، كما طالبت بأن توضع الأوقاف غير المعروفة تحت إدارة الهيئة، واقترحت أن ينص في النظام بأن تصدر الهيئة تقارير سنوية شفافة يتاح الاطلاع عليها.

فيما اقترح أحد الأعضاء إنشاء جمعية لنظر الأوقاف تسهم في تكوين مجلس إدارة الهيئة لمنح الهيئة مزيداً من الثقة ولضمان إشراك الواقفين، ودعا لإيجاد فروع للهيئة في كل منطقة.

كما اقترح أن يكون للهيئة بنك استثماري ينمي أموال الأوقاف ويستثمرها بدلاً من تشتيت أموال الهيئة بين البنوك.

ووافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات وذلك في جلسة قادمة.

وكان المجلس قد استهل جدول أعماله بالموافقة على مشروع ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة الضوابط في جلسة سابقة.

وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الله العسكر.

وتتكوّن الاتفاقية من 11 مادة، تهدف إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية بينهما على أساس المساواة والمنفعة والمتبادلة.

وقد وافق المجلس بعد المداولات على مشروع الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، مع التحفظ على ما ورد في ديباجة الاتفاقية.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن تعديل بعض مواد المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 25 وتاريخ 4/ 5/ 1425هـ والمقدم من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدين بري بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى.

وقد تلا رئيس اللجنة أسامة قباني تقرير اللجنة التي رأت فيه ملاءمة دراسة إجراء بعض التعديلات كما يتضمنها المقترح، حيث يحتاج نظام المنافسة إلى زيادة فعاليته لاسيما في ضوء المستجدات التي طرأت على الساحة، ومنها ظهور أشكال جديدة من الممارسات التي تعيق من المنافسة الإيجابية والعادلة وتدعم الاحتكار وتخل بالموازين الاقتصادية والتجارية.

وقد أيّد عدد من الأعضاء توصية اللجنة التي تدعو فيها إلى ملاءمة دراسة المقترح، ورأى عدد من الأعضاء أن صدور النظام في حينه لم يحظ بالقبول، كما أيد آخرون رأي اللجنة التي رأت أن هناك بعض الخروقات للنظام، ما أضر بالمنافسة والمستهلك.

وبعد الاستماع لعدد من المداخلات وافق المجلس على أن تقوم لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بدراسة بعض التعديلات على نظام المنافسة ومن ثم العودة للمجلس في جلسة قادمة، بإذن الله.




للفئة من 20 حتى 60 عاماً ويضاف لدعم الحصول على وظائف
مجلس الوزراء يقرّ تنظيم "حافز" الخاص بصعوبة إيجاد عمل

إبراهيم الحذيفي- سبق- الرياض
 قدّم وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، المهندس عادل بن محمد فقيه، شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، بمناسبة إقرار مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين الماضي استحداث برنامج "حافز مخصص صعوبة الحصول على عمل" لمن يواجهون صعوبة في الحصول على عمل.

وبموجب هذا القرار أصبح البرنامج يشمل مُخصصاً مالياً لفئات عمرية لم تكن مدرجة سابقاً، إضافة إلى الدعم الخاص بالحصول على وظائف.

وقال وزير العمل: "اهتمام القيادة بكافة فئات المجتمع، بإقرار هذا المخصص، يمثل استمراراً للمبادرات الهادفة التي ستحفز الحراك الوظيفي في سوق العمل، من أجل استيعاب شريحة أكبر وفئات عمرية مختلفة من أبناء وبنات الوطن".

وأضاف: "تهدف برامج حافز إلى مساعدة الباحثين الجادين عن عمل، أو الذين يجدون صعوبة في الحصول على عمل، على تطوير مهاراتهم والاستفادة من فرص التوظيف المتاحة بسوق العمل".

وأردف: "تهدف هذه البرامج إلى توفير قاعدة بيانات للجهات الراغبة في التوطين لسد حاجاتها من الموارد الوطنية، وإيجاد فرص وظيفية للباحثين الجادين عن عمل تتلاءم مع مؤهلاتهم وقدراتهم".

وتابع وزير العمل: "هذه الأهداف تتحقق من خلال برنامج "طاقات" الذي يقوم بربط قوائم الباحثين عن عمل في برنامجي حافز "إعانة الباحثين عن عمل، وصعوبة الحصول على عمل" بمنشآت القطاع الخاص الراغبة في التوطين، حيث يطرح برنامج "طاقات" فرصاً وظيفية متنوعة في مختلف مؤسسات وشركات القطاع الخاص بجميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية".

وقد أقر مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين الماضي تنظيم "حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل" ليشمل الباحثين الجادين عن عمل في الفئة العمرية من 35 عاماً حتى 60 عاماً.
ويوفر هذا التنظيم مخصصاً مالياً شهرياً للمستفيدين منه "لمدة عام هجري" يبلغ في الأشهر الأربعة الأولى منه 1500 ريال شهرياً، ثم 1250 شهرياً في الأشهر الأربعة التالية.

ويصل المخصص المالي إلى ألف ريال شهرياً خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام.
ويعتبر تنظيم "مخصص صعوبة البحث عن عمل" تنظيماً جديداً مضافاً إلى برنامج حافز، ومن ثم فهو لا يلغي إعانة البحث عن عمل بقيمة ألفي ريال المقدمة للشباب الباحثين عن عمل بين 20 و 35 عاماً.

ويستفيد من "تنظيم مخصص صعوبة البحث عن عمل" الفئة العمرية من 35 إلى 60 عاماً، كما يمكن أيضاً أن يستفيد من إعانة "مخصص صعوبة البحث عن عمل" الشباب الذين انقطعت عنهم إعانة الألفي ريال، وذلك بشرط أن تتوافر فيهم شروط "صعوبة البحث عن عمل"، حيث يمكنهم أن يتقاضوا دعم "صعوبة البحث عن عمل" بقيمة 1500 ريال، ثم 1250، ثم ألف ريال.

ويسمح البرنامج الجديد للمقيمين في دور الرعاية بفرصة الاستفادة من المخصص المالي وخدمات طاقات للتدريب والتوظيف.

ويقدم برنامج "حافز مخصص صعوبة البحث عن عمل" برامج التأهيل والتدريب وخدمات المساعدة على التوظيف التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية.

وبموجب نصّ قرار وإعلان مجلس الوزراء عن البرنامج، من المقرر أنْ يبدأ صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" في تسجيل الراغبين في الاستفادة من برنامج "حافز مخصص صعوبة الحصول على عمل" بشكل رسمي بعد 90 يوماً من تاريخ صدور القرار.

وتهدف هذه الفترة إلى التحضير، وإكمال الاستعدادات اللازمة لبدء التسجيل.
وخلال هذه المدة سيبدأ "هدف" بتعريف المستفيدين الجدد بسياسات وآلية عمل البرنامج وطريقة التسجيل فيه وإعلان اللوائح المُنظمة له.




ضمن فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي.. غداً الثلاثاء
وزير الشؤون البلدية يترأس جلسة مناقشة مشاكل البناء والتشييد

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 يترأس وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، صباح يوم غدٍ الثلاثاء، أعمال الجلسة الثانية ضمن فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته السادسة، التي تناقش "مشكلات قطاع البناء والتشييد وسبل علاجها"، وذلك في فندق "الريتزكارلتون" بمدينة الرياض.

وتناقش "الجلسة" التي يشارك فيها ممثلو كل الجهات المعنية بقطاع البناء والتشييد بالمملكة، جميع الصعوبات التي تواجه الشركات العاملة في مجال المقاولات والتنمية العمرانية، والرؤى المقترحة؛ من أجل الوصول لحلول عملية لها.




خالد الفيصل: مكة ستتحول إلى مدينة أذكى من الذكية في وقت قريب


أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن مكة المكرمة ستتحول إلى مدينة ذكية، وإن شاء الله إلى مدينة أذكى من الذكية في وقت قريب بالتواكب مع ما تشهده المملكة من قفزات عظيمة في حقل التنمية، وخصوصا في ما يتصل بالتميز والإتقان والجودة. وقال الفيصل عقب تدشينه أمس ملتقى التميز في التعاملات الحكومية الإلكترونية، الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة، ممثلةً بالإدارة العامة لتقنية المعلومات لمدة يومين بفندق الساعة فيرمونت مكة المكرمة، وسط مشاركة مختصين وخبراء من داخل المملكة وخارجها: “نحن في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، هذا العهد لا يقبل إلا التميز، ولا يقبل إلا الجودة، ولا يقبل إلا الإتقان، وكما تعلمون إن إستراتيجية مكة المكرمة دعت وتوجهت إلى جعل مدينة مكة المكرمة مدينة ذكية، وكل المشاريع التي يخطط لها في هذه المدينة العظيمة هي مشاريع متوجهة إلى الغاية المطلوبة لجعل هذه المدينة مدينة ذكية”.

وأوضح سموه أن ما شاهده اليوم من تدشين جديد لخطوات جديدة في هذا التوجه هو بداية الطريق، وقال: “أعتقد أنه بعد سنوات قصيرة إن شاء الله عندما تتم توسعة المسجد الحرام، وعندما يتم مشروع الملك عبد الله لإعمار مكة، وعندما يتم مشروع النقل العام وما يصاحبها من مشاريع، وخصوصا المشاريع المستقبلية لتطوير المشاعر المقدسة، ستتحول مكة المكرمة إلى مدينة ذكية، وإن شاء الله إلى مدينة أذكى من الذكية في وقت قريب؛ لأن هذه المدينة تستحق كل ما تجده من اهتمام من هذه الدولة العظيمة بقيادة هذا القائد العظيم”.




انتهاء حصر جميع المواقع الإسلامية في مكة والمدينة .. سلطان بن سلمان لـ عكاظ:
قرارات ملكية مشددة بعدم المساس بالآثار

سامي المغامسي، ماجد الصقيري، عبدالهادي الصويان، عبدالعزيز المعيرفي، صفاء المحضار (المدينة المنورة)أحمد الأنصاري، عيسى عشي (ينبع)

أكد لـ(عكاظ) صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أحرص الناس على المحافظة على الآثار والمواقع الأثرية والتراثية، وقال: «هناك أوامر قوية بعدم المساس بالمواقع الأثرية، كما أن خادم الحرمين الشريفين أصدر عدة قرارات تختص بالحفاظ على الآثار»، موضحا أنه بدأ بالفعل العمل على تنفيذ تلك القرارات من خلال سلسلة من البرامج والاجتماعات التي تم عقدها في مكة المكرمة، ومن تلك البرامج برنامج العناية بالمواقع والآثار الإسلامية، وأشار إلى أن اللجنة الاستشارية لبرنامج العناية بالمواقع والآثار الإسلامية تضم عددا من هيئة كبار العلماء، جاء ذلك خلال حفل توزيع جائزة سموه للتراث العمراني ظهر أمس. وذكر رئيس هيئة السياحة والآثار، أن الملتقى الثالث للتراث العمراني الذي تحتضنه المدينة المنورة هذه الأيام سيشهد عرض ملامح برنامج العناية بالمواقع والآثار الإسلامية، وقال: «نحن جادون في تنفيذ تلك البرامج المختلفة حيث تقرر بالتعاون مع هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة تطوير مواقع التاريخ الاسلامي ذات الأولوية مثل (جبل ثور وجبل النور وجبل أحد وموقع غزوة بدر)، واضافة مراكز للتوعية ومراكز ومتاحف تفاعلية خاصة بالزوار»، وأضاف: «إن قصة التاريخ الاسلامي يجب أن تعرض بالشكل الصحيح ويجب ألا تترك لغيرنا ليعرضها كما يشاء فنحن أجدر بعرض التاريخ الاسلامي وبالطريقة الصحيحة المتوافقة مع الحقائق والبعد التوعوي الصحيح»، وتابع: «سنعلن عن برنامج بالتعاون مع جامعة أم القرى والجامعة الاسلامية وجامعة طيبة لتدريب الأشخاص الذين سينفذون هذه البرامج ويعملون في هذه المتاحف التفاعلية». وبين أن حال هذه المواقع الآن مؤسف من ناحية العشوائيات وما يحدث فيها، مشيرا إلى أن ميزانية هذه البرامج تسير في مسارها الصحيح وأنه في القريب العاجل ستظهر التصاميم ويبدأ التنفيذ الفعلي، مضيفا أن هناك مواقع أخرى سيتم الاهتمام بها مثل موقع «طريق الهجرة النبوية» الذي يمثل أفضل قصة ودرس ديني في حياة الإنسان المسلم، ولفت إلى أن العناية بالآثار في المملكة تعطي قيمة مضافة وتعطي بعدا غير مرئي لأهمية هذا الدين العظيم.
من جهة أخرى، يزور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة محافظة ينبع اليوم لحضور فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث التي تنطلق غدا الثلاثاء بالمدينة التاريخية.




أمير المدينة المنورة يفتتح ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث


واس _ المدينة المنورة
أمير المدينة المنورة يرعى حفل افتتاح ملتقى التراث العمراني الوطني في دورته الثالثة
2013/12/09 - 11:04:00


بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، رعى الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة ، مساء أمس حفل افتتاح ملتقى التراث العمراني الوطني في دورته الثالثة بالمدينة المنورة .

كما حضر حفل الافتتاح الذي أٌقيم بجامعة طيبة الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ، وعدد من أمناء المناطق والمحافظات والمسؤولين والخبراء والمختصين في مجال ‏تطوير التراث العمراني وتوظيفه ، من داخل المملكة وخارجها .

وقد دشنا المعرض المصاحب للملتقى فور وصولهما لمقر الحفل ، واطلعا على ما يحتويه من أجنحة لعدد من الجهات والشركات المتخصصة في التراث العمراني .

بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى رئيس لجنة المحافظة على التراث في العلا أحمد الشويكان كلمة تناول فيها قصة الاهتمام بالبلدة التراثية بالعلا وتعاضد الأهالي بدعم الهيئة لإعادة الحياة للبلدة .

عقب ذلك ألقى معالي أمين منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور خالد طاهر كلمة أعلن فيها عن جائزة أمير منطقة المدينة المنورة بقيمة مليون ريال للمسكن التراثي المميز ، وذلك بهدف التشجيع على ترميم وتأهيل المباني التراثية في المنطقة .

كما أعلن عن مبادرة الأمير فيصل بن سلمان إنشاء الحي التراثي المديني ، الذي يقع على مساحة 120 ألف متر مربع بحديقة الملك فهد يشغل طوال العام ، فضلاً عن تأسيس إدارتي التراث العمراني وإعمار البيئة بالأمانة للعناية بالدراسات والمشاريع التراثية العمرانية والبيئية .

وقال الدكتور طاهر: إن الأمانة بدأت بتنفيذ ما يزيد عن عشرين مشروعاً تراثياً بشراكة وتكامل بين أمانة منطقة المدينة المنورة والهيئة العامة للسياحة والآثار.

ثم كرم الأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان بتكريم الرعاة والجهات والأفراد الداعمين للتراث العمراني

وقال : لقد اتخذنا لهذا الملتقى شعارًا قررنا أن يكون مستديمًا لجميع الملتقيات القادمة بإذن الله وهو ( التراث العمراني الوطني .. من الإندثار إلى الازدهار), معلنا أن الملتقى القادم سيكون في منطقة عسير - بإذن الله -.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل بالشراكة مع عدد من الجهات والمجتمعات المحلية في مواقع التراث العمراني وهذا ما أدى إلى نجاحها

وزف سموه البشرى للجميع بأنه سوف يصدر قريبا نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الجديد، مضيفا نحن نعتز ونعمل جميعا كمشروع تضامني أصبح الجميع مشاركا فيه اليوم .

ويقام الملتقى بمشاركة (100) باحث ومسؤول ومختص في مجال التراث العمراني من داخل المملكة وخارجها، إلى جانب مشاركة واسعة من المجتمع المحلي بشرائحه المختلفة.

كما سيُدشن على هامش الملتقى عدد من المتاحف ومشاريع التراث العمراني في المدينة المنورة والعلا وينبع




بدء المرحلة الثانية من مشروع المطاف


جانب من المرحلة الأولى من المشروع (الشرق)


٢٠١٣/١٢/٩ - العدد ٧٣٦

بدأ العمل في إزالة مباني التوسعة السعودية الأولى للحرم المكي والحرم القديم تمهيداً لإنشاء المباني الخاصة بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف في مرحلته الثانية.
وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس إن مساحة هذه المرحلة تربو على 25 ألف متر مربع، وتشكل ضعف إجمالي مسطحات المرحلة الأولى، حيث ستصل الطاقة الاستيعابية إلى 75 ألف طائف في الساعة بعد اكتمال المرحلة الثانية.

مشيراً إلى أن المرحلة الثانية تبدأ من حيث توقفت الأولى شمال صحن المطاف وصولاً إلى المحور المؤدي إلى باب الملك فهد في التوسعة السعودية الثانية، ومروراً بباب العمرة والمنطقة المقابلة له باتجاه صحن المطاف، وتشمل هذه المرحلة إعادة إنشاء باب الفتح والمنطقة المحيطة به والمحيط الخارجي المواجه للساحات الشمالية، كما تشمل هذه المرحلة تفكيك وإعادة تركيب الرواق القديم بما يتلاءم مع متطلبات الحركة داخل صحن المطاف وبما يحقق المتطلبات المعمارية والصورة التاريخية لصحن المطاف وهذه المرحلة. كما شُرع في أعمال التشطيبات الخاصة بالمرحلة الأولى، ويشمل ذلك الأعمال المعمارية والإلكتروميكانيكية والمدنية، بالإضافة إلى الشروع في إنشاء ميزاني الدور الأول الذي سيخصص لطواف ذوي الاحتياجات الخاصة بعرض عشرة أمتار، وجرى حجز مواقع العمل وتأمين مسارات آمنة لقاصدي المسجد الحرام لتوفير الانتقال السلس والآمن داخل صحن المطاف إلى المسعى في الدور الأرضي.

واستطرد السديس قائلاً إن العمل سيستمر في هذه المرحلة إلى مطلع شهر رمضان المقبل للاستفادة مما سيتم إنشاؤه منها على غرار ما تم في المرحلة الأولى، حيث ستتم الاستفادة من دور القبو المحاذي لمنسوب صحن الطواف، بالإضافة إلى الدور الأرضي والدور الأول، في حين أنه ستتم الاستفادة من دور السطح في موسم حج 1435هـ، وسيتم تعزيز المباني وكل الأدوار بعناصر الحركة الرأسية، التي تشمل السلالم الثابتة والمتحركة لضمان الربط السلس والمرن بين كل الأدوار.

وذكر أنه سيتم استكمال تركيب المستوى السفلي من المطاف المؤقت وربط مداخله بالدور الأرضي والساحات الخارجية بهدف الانتهاء منه وتجربته قبل موسم رمضان المقبل، كما سيتم الانتهاء من التشطيبات الخاصة بالمطاف المؤقت، التي تشمل أنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه. من جهة أخرى قال السديس في بيان صحفي إن الرئاسة استعدت لموسم العمرة عبر خطة بدأت الأربعاء الماضي وتنتهي 14 شوال المقبل، ويتم تنفيذها في المسجد الحرام، موضحاً أن هذه الخطة لا تتداخل مع موسم رمضان الذي سيخصص له خطة مستقلة. ولفت إلى أن خطة الرئاسة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف منها: مساعدة المعتمرين على تأدية مناسكهم بكل سكينة وهدوء مع الحرص على تنفيذ خطتها المعدة دون عوائق تُذكر، وأن تكون إمكاناتها متاحةً لجميع رواد المسجد الحرام من الزوار والعمار والمصلين والحرص على توجيههم بالحكمة والموعظة الحسنة، وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة جميع المرافق والإمكانات والتأكد من جاهزيتها.
جانب من المرحلة الأولى من المشروع 




16% من الخريجين يفضّلون "حافز".. وجهة حكومية أعلنت عن وظائف براتب 9 آلاف ولم تجد أحداً

كشف محافظ مؤسسة التدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص أن 16 في المئة من خريجي المؤسسة لديهم وظائف جاهزة لكنهم لا يريدونها واختاروا التسجيل في برنامج "حافز"، مبينا أن إحدى الجهات الحكومية أعلنت ذات مرة عن وظائف برواتب تصل لـ 9 آلاف ريال ولم تجد أحدا.

وأضاف أن معظم العمالة الأجنبية في السعودية مجرد عمالة هامشية ليس لها تأثير على الاقتصاد، متابعا أن معظمهم أميون بلغتهم الأم ولا يقرأون ولا يكتبون، فيما غالب خريجي مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني يذهبون إلى القطاعات العسكرية والشركات الكبيرة.

ودعا الغفيص وفقاً لصحيفة "الحياة" الشباب السعودي إلى استغلال الفرص الكثيرة لتملك منشآت في القطاع الخاص، خصوصاً أن كثيراً من هذه المحال تعمل بالتستر.

ولفت إلى أن الأمن العام كان قد طلب ذات مرة على دفعة واحدة 1800 متقدم لوظائف حكومية براتب مجزٍ يصل إلى 9 آلاف ريال ولم يجدهم، مشيرا إلى أن هناك خريجين يسجلون في حافز وتكون لديهم مشاريع أخرى خاصة بهم إلى جانبه.




نزاهة: تصريحات الرئيس بأن الرشوة فساد غير مقصود «مختلقة»
أحمد علي الكناني (جدة)

أكد مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» أن ما نسب إلى رئيس الهيئة محمد بن عبدالله الشريف في إحدى الصحف المحلية، بعنوان «الشريف: الرشوة فساد غير مقصود»، وتضمن أنه عد ممارسات الرشوة واستغلال السلطة والتصرف بالمال العام أوجه فساد «غير مقصود»، أكد أن «ما ذكر مختلق من أساسه، وفيه تجن على الحقيقة».

وبين المصدر استياء الهيئة إزاء ذلك، خصوصا وأنه نشر على الصفحة الأولى، وتضمن تشويها للواقع، والحذف العمد للحقائق وتشويه المعلومات لجذب الانتباه، مضيفا أن المحرر تعمد تغيير ما قاله رئيس الهيئة «الذي أجمعت جميع الصحف التي غطت الحدث على ذكره كما هو، وهو ما ورد في كلمته الافتتاحية للندوة «أن ظاهرة الفساد تضلل معظم دول العالم، وتعيق التنمية والبناء الاقتصادي والتقدم في كثير منها، وأن المملكة ليست بمنأى عن تلك الظاهرة»، وفي مقابلته مع الصحفيين ذكر «أن الفساد في المملكة لم يؤثر على مسيرة التنمية ولم يعق النهضة الاقتصادية وإقامة المشاريع، إنما هناك تقصير وإهمال في بعض صفاته قد يكون مقصودا من الممارسين سواء من المنفذين أو الاستشاريين أو من المسؤولين في الجهات الحكومية، من التقصير في المتابعة ومراقبة الخدمات والمشاريع، وهذا يوصف بأنه إهمال يندرج ضمن مفهوم الفساد، إلا أنه قد لا يكون فسادا مقصودا كالرشوة واستغلال المال العام وإساءة استغلال السلطة».

وأضاف «المصدر» أن ما قاله رئيس الهيئة إجابة على سؤال آخر فهو «أن التقصير والإهمال في بعض صفاته قد يكون مقصودا من الممارسين سواء من المنفذين أو الاستشاريين أو من المسؤولين في الجهات الحكومية، في المتابعة والمراقبة، وهذا يوصف بأنه إهمال يندرج ضمن بذور مفهوم الفساد، وأن ذلك قد لا يكون فسادا مقصودا، كالرشوة واستغلال المال العام وإساءة استغلال السلطة»، وعليه فإن الرشوة واستغلال المال العام وإساءة استغلال السلطة هو الفساد المقصود، ولم يرد فيه مطلقا ما تقّوله المراسل على رئيس الهيئة عندما ذكر أنه قال (إن رئيس «نزاهة» عد ممارسات الرشوة واستغلال السلطة والتصرف بالمال العام أوجه فساد «غير مقصود»).

من جهة ثانية، تنظم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» اليوم الاثنين ندوة بعنوان (دور المؤسسات التعليمية مؤسسات المجتمع المدني في حماية النزاهة ومكافحة الفساد)، بمناسبة الاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد.

يشارك في الندوة التي تعقد في قاعة المؤتمرات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض، خبراء من مختلف الجهات في المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية وغيرها من الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، يناقشون بها عدة محاور تتعلق بدور المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز قيم النزاهة والأمانة وجهود مكافحة الفساد.



منع عبارة معكم بكل مكان وأينما كنتم في جميع الإذاعات السعودية بسبب ملاحظات دينية

صورة تعبيرية

علمت مصادر صحفية أن هيئة شؤون الإذاعة أرسلت تعميماً عاجلاً إلى كل الإذاعات ومنها إذاعة الرياض، وإذاعة جدة ، وإذاعة القرآن الكريم يوجّه بعدم استخدام كلمة أو عبارة “معكم في كل مكان” أو عبارة “أينما كنتم ” في التنويهات والبرامج لوجود ملاحظات دينية عليها كما توعدت الهيئة في تعميمها بمحاسبة من يتسبب في مخالفة التعميم.
ويُذكر أن فضيلة الشيخ العلاَّمة محمد بن صالح العثيمين “رحمة الله” فسر المعية في قوله تعالى “وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ”، حيث قال: معية الله تبارك وتعالى لخلقه حقيقية أضافها الله إلى نفسه في عدة آيات وهي أنواع معية تقتضي النصر والتأييد مع الإحاطة مثال ذلك قول الله تبارك وتعالى لموسى وهارون “إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى” وقول الله تبارك وتعالى عن نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم “إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا” وصاحبه هنا هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالإجماع ومعية أخرى تقتضي التهديد والتحذير ومثاله قوله تعالى “يَسْتَخْفُونَ مِنْ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنْ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنْ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً”ومعية تقتضي العلم والإحاطة بالخلق .
وأضاف: هذه المعية الحقيقية لا تعني أن الله تعالى مع الخلق في الأرض كلا والله فإن الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء كما قال الله تعالى “وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ” وقد دل الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة على علو الله تبارك وتعالى وأنه فوق كل شيء وقوله تعالى: “وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ” لأن الله سبحانه وتعالى ليس كعباده ليس كالمخلوق ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وهو أعلى وأجل مما يتصوره الإنسان ولا يمكن أن يحيط الإنسان بالله علماً كما قال عن نفسه “يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً” فهو وإن كان في السماء فوق كل شيء فهو مع العباد لكن ليس معناه أنه في أمكنتهم بل هو محيطٌ بهم علماً وقدرةً وسلطاناً وغير ذلك من معاني ربوبيته.




منع لعبة "كمال الأجسام" بالأندية وإيقاف التعاقد مع مدربيها

قررت اللجنة الأولمبية العربية السعودية منع ممارسة لعبة كمال الأجسام وعدم التعاقد مع مدربيها، ابتداءً من مطلع الشهر المقبل.

وعزت اللجنة قرارها إلى تحويل اللعبة إلى إدارة الترويح بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، مشيرة إلى أنه تم إرسال تعميم من الأمين العام للجنة محمد المسحل إلى الاتحاد السعودي لرفع الأثقال يتضمن نقل اللعبة.

الجدير بالذكر أن لعبة كمال الأجسام من الألعاب الفردية التي يمارسها عدد كبير من الرياضيين تحت غطاء الأندية الرسمية.




مصر : عرضنا على المستثمرين مشروعات بأكثر من 50 مليار دولار

القاهرة :رويترز
قال وزير الاستثمار أسامة صالح اليوم إن مصر عرضت على مستثمرين مصريين وخليجيين 66 مشروعا في جميع المحافظات بقيمة استثمارية تتجاوز 50 مليار دولار. وفي إطار مساعي مصر لتوفير مناخ جاذب للمستثمرين قال الوزير إن الحكومة ستعمل على توحيد إجراءات الاستثمار في مختلف المحافظات لتلافي التفاوت الحالي فيها.

وقال الوزير للصحفيين على هامش مؤتمر للإعلان عن إطلاق بيئة الأعمال في مصر إن المفاوضات مع المستثمرين بشأن المشروعات المعروضة مازالت مستمرة وتوقع ظهور نتائج في يناير كانون الثاني.

كانت مصر استضافت الأسبوع الماضي "المنتدى الاستثماري المصري الخليجي" لاستعادة ثقة المستثمرين في اقتصادها.

ويقول مستثمرون خليجيون من القطاع الخاص إنهم لن يعودوا إلى مصر إلا بعد الحصول على ضمانات بأن أموالهم ستكون في أمان وذلك بعد أن تعرضت مشروعاتهم في مصر لدعاوى قضائية عقب سقوط نظام حسني مبارك في مطلع عام 2011.

وقال أسامة إن روسيا مهتمة بالاستثمار في قطاعات الزراعة والطاقة والبنية التحتية في مصر لكن الجانبين لم يتفقا بعد على حجم الاستثمارات المزمعة.

وقال الوزير إن مصر ستعمل على توحيد إجراءات الاستثمار بين مختلف المحافظات لأن هناك تفاوتا فيها حاليا.

وأضاف انه في هذا الصدد سيجري توحيد إجراءات تأسيس الشركات والحصول على تراخيص البناء وتسجيل العقارات وتنفيذ العقود مع المستثمرين والالتزام بها وتقليل فترة الإجراءات.

وتابع قائلا "نحسن مناخ الاستثمار في مصر وسنعطي المحافظين صلاحيات لتحسين مناخ الاستثمار."

وقال حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن توحيد إجراءات الاستثمار سيتم خلال 2014.

وتسعى مصر لإنعاش اقتصادها من خلال جذب استثمارات محلية وخليجية مع التركيز على مجالات الإنشاء والعقارات والزراعة وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال وزير التنمية المحلية المصري عادل لبيب في المؤتمر اليوم إن وزارته ستعمل على إنشاء صندوق بقيمة ملياري جنيه (290 مليون دولار) لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن الصندوق الجديد سيكون موازيا للصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يهدف إلى تخفيف حدة الفقر ومواجهة البطالة.

وقال إن المحافظات ستخصص أراضي لصغار المستثمرين وستقام مناطق صناعية حرفية في المحافظات من أجل المساعدة في حل مشكلة البطالة.




أكثر من مليون سعودي ضخوا 700 مليون ريال باكتتاب "بوان"
أبو لحية لـ"العربية": افتتاح مصنع الخرسانة الجاهزة في جدة بالربع الأول من 2014

الرئيس التنفيذي لشركة بوان السعودية سليمان أبو لحية 
قال الرئيس التنفيذي لشركة "بوان" السعودية، سليمان أبو لحية، في مقابلة مع قناة "العربية": تواصل الشركة التوسع في القطاعات التي تعمل في السوق السعودية، خاصة في المحطات والمحولات الكهربائية والخرسانة الجاهزة.

وأضاف أبو لحية "نجحنا في الحصول على عقود من الشركة السعودية للكهرباء، سيتم توريدها بالكامل في 2014، وسيتم في الربع الأول من العام المقبل افتتاح مصنع الخرسانة الجاهزة في مدينة جدة، إضافة لزيادة بـ25%، لطاقة مصنع المحولات الكهربائية".

ولفت أبو لحية إلى أن الإقبال على عملية الاكتتاب كان كبيراً، ما يعكس مدى ثقة المكتتبين من الأفراد أو المؤسسات في مستقبل الشركة، وهذا سيكون حافزاً لإضافة نجاحات جديدة.

وكانت نسبة التغطية في اكتتاب الأفراد في أسهم شركة بوان القابضة قد تجاوزت 260%، بحسب مدير الاكتتاب شركة السعودي الفرنسي كابيتال، حيث تم تخصيص 6 أسهم لكل مكتتب.

وضخ 1.1 مليون مكتتب مبلغ 704 ملايين ريال للاكتتاب في 7.5 مليون سهم، تمثل الحصة المخصصة للأفراد، بسعر 36 ريالاً للسهم الواحد.

وقد تم تحديد السعر عن طريق بناء سجل الأوامر بعدما تمت تغطية المؤسسات بنسبة 48%.

يذكر أن بوان تعمل في قطاعات الصناعات الكهربائية والمعدنية بجانب الخشبية والخرسانية.




دراسة: 36 مليار دولار تكلفة أمراض مزمنة بالخليج في 2013
جاد بيطار : هذه التكلفة سترتفع إلى 68 مليار دولار في 2020
الاثنين 5 صفر 1435هـ - 9 ديسمبر 2013م
جاد بيطار مدير أول في بوز اند كومباني 

توقعت دراسة لشركة "بوز آند كومباني" أن تصل تكلفة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي, في منطقة الخليج إلى 36 مليار دولار في نهاية العام الحالي، وهو ما يعادل مرة ونصف المرة حجم الإنفاق الرسمي على الرعاية الصحية.

وحذر التقرير أنه في حال لم تتخذ حكومات المنطقة التدابير اللازمة للحد من انتشار هذه الأمراض, فقد تصل تكلفتها إلى 68 مليار دولار بحلول عام 2022.

وفي مقابلة مع قناة "العربية"، قال مدير أول في بوز اند كومباني جاد بيطار، إن أهم أسباب الوفيات في العالم والخليج هي الأمراض المزمنة وليست الأمراض المعدية، إذ تشكل 60%، من الوفيات، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 75% في 2030.

ولفت بيطار إلى أن التكلفة الاقتصادية لهذه الأمراض مرتفعة جداً، حيث تنقسم إلى تكلفة مباشرة متعلقة بالإنفاق المباشر على العلاج والخدمات الصحية، بالإضافة للتكلفة غير المباشرة المتعلقة بانخفاض الإنتاجية وارتفاع الاستهلاك الزائد للخدمات الصحية.

وأشار إلى ضرورة انتباه الحكومات إلى ضرورة تطبيق بعض القواعد مثل فرض الضرائب على بعض الأطعمة المؤثرة سلباً على الصحة العامة، وعدم وضعها في أماكن مثل المدارس.




إلزام شركة ألمانية بِرَدّ 93 مليوناً لسعودي

٢٠١٣/١٢/٩ - العدد ٧٣٦

نفَّذ قاضي التنفيذ في محكمة الرياض، أمس، حُكماً لديوان المظالم تضمَّن إعادة أكثر من 25 مليون دولار أمريكي ( أكثر من 93 مليون ريال ) من شركة ألمانية تعمل في المملكة ضمن الاستثمار الأجنبي لشريك سعوديٍّ. وطبقاً لمصادر قضائية؛ فإن نزاع الشريكين استمرَّ أكثر من عام في ديوان المظالم، قبل أن يصدر الحكم في ذي الحجة الماضي.
وأوضحت المصادر أن الشريك السعودي قدَّم الأوراق التي تثبت حقه في جمهورية ألمانيا الاتحادية مصدَّقةً من الجهات الرسمية في المملكة. وهو ما دعا قاضي التنفيذ إلى الحجز على حسابات الشركة الألمانية وإيقاف خدماتها وحجز مصانعها في المملكة.
وقد حاولت الشركة منازعة التنفيذ، لكن قاضي التنفيذ ثبَّت الحكم وأمر بتسديد المبلغ.




تقرير يمني: الإدعاء بتورط سعوديين في هجوم وزارة الدفاع تضليل للرأي العام

أحمد الشميري (صنعاء)

شكك المركز العربي لحقوق الإنسان ومناهضة الإرهاب(آشا)، في تورط أشخاص يحملون الجنسية السعودية، في الهجوم الذي استهدف وزارة الدفاع اليمنية الأسبوع الماضي. ووصف المركز غير الرسمي، تقرير لجنة التحقيق بالمضلل، وأنه استهدف طمس الحقيقة وإغلاق القضية وتقييدها ضد مجهول. وأوضح أن التقرير الموقع من رئيس هيئة الأركان العامة، أغفل الكثير من الحقائق واعترف أن هناك عجزا كبيرا بما يظهر القوات المسلحة بأنها ضعيفة وأنها لم تستطع السيطرة على 12 فردا من المسلحين.
وقال المركز إن التقرير تحدث عن سعوديين لتتويه الرأي العام أو ربما الحرص على عدم هروب الجناة الحقيقيين، وتغاضى عن المعركة التي جرت مع الإرهابيين لمدة نحو 10 ساعات، منتقدا المهلة التي كان لا يجب أن تعطى لهم، إذ أنها سمحت لهم بإعادة ترتيب أوضاعهم وهروب البعض منهم. واعتبر المركز أن الهجوم مدبر ومخطط له، وأن أطرافا معينة زودت الإرهابيين بمعلومات دقيقة، مشيرا إلى أن العملية تكشف أن المهاجمين على دراية كافية بالمكان ما سهل انتشارهم بسرعة داخل المجمع بحيث استطاعوا أن يقتلوا وبسهولة كافة الجنود المكلفين بحماية المستشفى ما يدلل على أنهم يمتلكون معلومات دقيقة.
من جهة أخرى، نجا مستشار الرئيس اليمني نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني والأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان، من محاولة اغتيال عندما أطلق مسلح مجهول النار صوب سيارته في صنعاء أمس الأول. فيما اغتال مسلحون يعتقد انتماؤهم للقاعدة ضابطي أمني كبيرين، هما رئيس عمليات القصر الجمهوري في تعز العقيد صدام حسين، وأركان حرب فرع شرطة النجدة في البيضاء عبد الله ضيف الله محمد أمس.




​قال: قصيدته إساءة هابطة وبغيضة وكاتبها لا يبعد عن أخيه "ابن سلول"
"الشايع" للعراقي سعدي يوسف: إساءتك للنبي وزوجته لن تمر بسلام


هاجم الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للدفاع عن النبي الكريم، خالد الشايع، الشاعر العراقي سعدي يوسف، مشبهاً إياه بابن سلول زعيم المنافقين، ومؤكداً أن قصيدته التي أساء فيها للنبي الكريم ولزوجته السيدة عائشة "إساءة هابطة وأذية بغيضة", وتوعده بمحاسبته على سقطاته، قائلاً: كانت له سقطات مرَّت بسلام ولكن تجاوزاته الأخيرة لن تكون كما سبقها، فإنها إفكٌ وافتراءٌ وأذيةٌ لأشرف الخلق وأفضل الرسل".

وقال الشايع في بيان نشرته شبكة CNN الأمريكية، رداً على قصيدة يوسف، المقيم منذ سنوات في لندن: "اطلعت على قصيدة سوَّدها الشاعر سعدي يوسف، بشأن زواج نبيِّنا وسيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلم من السيِّدة عائشة أم المؤمنين، واطلعت كذلك على عدد من الردود والمواقف الرافضة والمنددة بهذه القصيدة الفاسدة".

وأضاف الشايع أن قصيدة يوسف "إساءةٌ هابطة وأذية بغيضة" للنبي الكريم، لما تضمنته من "استخفاف بجنابه الشريف" علاوةً على الاستخفاف "بأمِّ المؤمنين" مضيفاً أن موقف الشاعر العراقي من السيدة عائشة "موقف خِزي وإفكٍ لا يبعد عن أخيه من قبل ابن سلول، الذي كان يتزعم النفاق في المدينة المنورة".

ولفت الشايع إلى أن يوسف "كانت له سقطات مرَّت بسلام" ولكنه أكد على أن تجاوزاته الأخيرة "لن تكون كما سبقها، فإنها إفكٌ وافتراءٌ وأذيةٌ لأشرف الخلق وأفضل الرسل"، مضيفاً أن ما يعتبره يوسف عيباً في زواج النبي من عائشة بسن مبكرة لم يكن كذلك حتى بالنسبة لخصومه في قريش الذين لم يعيبوا عليه ذلك، وتمنى الشايع من الاتحادات والجمعيات والهيئات المتعلقة بالثقافة في الدول العربية والإسلامية أن يكون لهم "موقف حازم" تجاه يوسف.

وكان يوسف قد نشر قبل أيام قصيدة أحدثت ضجة وقررت منظمة "شعراء بلا حدود" إزالة اسم يوسف من قائمتها لأفضل مائة شاعر عربي، كما رد عدد كبير من المثقفين ورجال الدين على يوسف معتبرين قصيدته "مسيئة" للإسلام، وقد صدرت القصيدة قبل أيام في ديوان جديد للشاعر.




مركز المملكة يشارك وزارة الصحة في فعاليات التوعية بالمرض
5348 سعودياً أصيبوا بـ"الإيدز" منذ عام 1984 حتى 2012

 شارك مركز المملكة، يومي الخميس والجمعة، في فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمرض نقص المناعة "الإيدز"، والذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، تحت شعار "انطلق من الصفر إلى حياة أفضل".

وجهز مركز المملكة جناحين للسيدات والرجال مزوديْن بفريقي عمل للرد على أي استفسارات أو أسئلة بخصوص مرض "الإيدز"، مع توزيع عدد من النشرات والمطويات التثقيفية عن المرض.

وحرص المركز على تسليط الضوء على هذا الوباء وسبل التصدي له ومكافحته ومع تكثيف جهود مختلف القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة للحد من انتشاره، وتوعية أفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب منهم بضرورة تجنب الممارسات والسلوكيات الخطرة التي غالباً ما تؤدي إلى الإصابة به.

وقالت مديرة مركز المملكة، ندى العتيقي: "المركز شارك بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز لوزارة الصحة بدور توعوي مهم بشأن هذا المرض وطرق الوقاية منه والتعامل مع المصابين به، وذلك في إطار إستراتيجية مركز المملكة الرامية إلى ضرورة التعاون والمشاركة في كافة الفعاليات الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها".

وقالت مديرة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتورة سناء فيلمبان: "وزارة الصحة قدمت كافة الخدمات اللوجيستية التي تساهم في الحد من انتقال العدوى وتحد من انتشار هذا المرض وتزيد الوعي بين الشباب بشأنه وتشرح طرق الوقاية منه".

وأضافت: "فرق العمل التي تواجدت بالجناحين وزعت المنشورات الإعلامية والتوعوية بمرض الإيدز، كما قامت بالرد على كافة الأسئلة والاستفسارات من زوار مركز المملكة ورواده ومساعدتهم على نشر الثقافة والوعي بضرورة تجنب السلوكيات التي تؤدي إلى الإصابة بالإيدز.

وأشارت الدكتورة "سناء" إلى التقرير الذي صدر عن مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة والذي أكد أن العدد التراكمي لكل الحالات المكتشفة بهذا المرض في السعودية منذ بداية عام 1984م حتى نهاية عام 2012م بلغ 18 ألفاً و762 حالة، من بينهم خمسة آلاف و348 حالة لسعوديين.




السعودية تحظر قتل الحيوانات المفترسة
بأمر من هيئة الحياة الفطرية التي سمحت بصيد الأرانب داخل المحميات
الاثنين 5 صفر 1435هـ - 9 ديسمبر 2013م

شددت الهيئة السعودية للحياة الفطرية على منع صيد كافة أنواع الحيوانات الفطرية

منعت السعودية، اليوم الاثنين، قتل الحيوانات المفترسة بشكل عام، سواء داخل المحميات أم خارجها.

وشددت الهيئة السعودية للحياة الفطرية في بيانها على "منع صيد كافة الأنواع الفطرية السعودية النادرة والمهددة بالانقراض مثل المها العربي والوعل والظباء، والمفترسات بأنواعها في أي زمان ومكان وبأي وسيلة كانت".

ويأتي تشديدها بعدما حددت لجميع هواة الصيد موسم صيد الأرانب البرية لهذا العام بأربعين يوماً، تبدأ من نهاية الأسبوع المقبل".

وأضاف بيان الهيئة: "تم تحديد وسيلتي صيد فقط هما كلاب الصيد أو الصقور خلال ممارسة هوايتهم المحببة، وقصرت أوقات صيد الأرانب بساعات النهار فقط ويمنع صيدها ليلاً، إضافة لمنع استخدام كافة أنواع الأسلحة النارية".

وأكدت الهيئة أن "جميع أنشطة الصيد بوسائله المختلفة ممنوعة منعاً باتاً في جميع المناطق المحمية، وهي: حرة الحرة، والخنفة، والطبيق، والوعول، ومجامع الهضب، وعروق بني معارض، ومحازة الصيد، وجرف ريدة، وجبل شدا الأعلى، وجزر أم القماري، وجزر فرسان، والجبيل للأحياء الفطرية، والتيسية، والجندلية، ونفود العريق، وسجا وأم الرمث، إضافة لحظر جميع أنشطة الصيد في الربع الخالي".




78% من السعوديين يصفون الخدمات التي تقدمها المحاكم بالسيئة .. ويعتبرون العدل أسوأ الوزارات

إعتبر أكثر من 780 سعودياً أن وزارة العدل تعد من أسوأ الوزارات أداء في المملكة العربية السعودية كما وصف ذات العدد الخدمات التي تقدمها المحاكم السعودية بالسيئة، جاء ذلك في استطلاع على موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر شارك فيه أكثر من 1000 مستخدم. كما أجمع 94% من الذين أدلوا بآرائهم عبر الإستطلاع على معارضة خطوة وزارة العدل في الملاحقة القضائية لمنتقدي الوزارة في تويتر ، وعن السبب في تأخر المواعيد في المحاكم السعودية أرجع 63% من المشاركين السبب إلى سوء الإدارة العدلية فيما اعتبر ثلث المشاركين أن السبب يعود إلى النقص في عدد القضاة الذي تتابعت استقالاتهم من الوزارة مؤخراً.

ورآى أكثر من 70% من المشاركين في الإستطلاع أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير القضاء لم يتحقق فيما أحجم العشر عن إبداء رأيهم حول هذه النقطة.في حين قال قرابة نصف المشاركين في الاستطلاع أنهم لا يشعرون بالثقة والاطمئنان إلى تحقق العدالة في قضاياهم.




حُجز انفرادياً واتهمه ضابط أجنبي بالسكر
سائح سعودي برتبة "عقيد" يتعرض للضرب في مطار دبي


للسعودية، حيث تم إلغاء ختم الخروج على جوازه من قبل أحد الضباط "الأجانب" العاملين في جوازات المطار.

ويقول العقيد - نحتفظ باسمه بناء على رغبته - لـ"سبق": افترى عليَّ أحد الضباط الأجانب العاملين في مطار دبي، واتهمني عند مغادرتي للرياض بأنني "سكران"، وعندما رفضت كلامه بدون إثبات وفحص طبي يؤكد تهمته غضب مني، وقام بإلغاء ختم المغادرة على جوازي، ووضعني في الحجز، حيث تم ضربني وإهانتي، وبقيت في الحجز يوماً كاملاً".

ويضيف العقيد: "لن أسكت وسأطالب بحقي، حيث تم توكيل محامٍ سعودي لرد الاعتبار والتحقيق في حادثة الاعتداء والاتهام".




البحرين تحتجز 4 سعوديين على ذمة قضية قتيل "الدور الثامن"

العمارة التي سقط منها المواطن
سبق- الدمام:
 أكد القائم بالأعمال بسفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحرين رياض بن سعود الخنيني أن أربعة مواطنين سعوديين لا زلوا محتجزين لدى النيابة العامة بالبحرين على حادثة وفاة مواطن سقط من الدور الثامن من إحدى الشقق السكنية بمنطقة الجفير، حيث كانوا يقطنون ذات الشقة، ومن الأرجح أن تصدر النيابة غداً الثلاثاء بحقهم إجراء.

كما أضاف "الخنيني" لـ"سبق" أن المواطن السعودي الآخر الذي سقط من الدور الرابع من إحدى الشقق في منطقة القضيبية لا زال يرقد في مستشفى السلمانية وحالته حرجة، وما تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات القضية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين.

وبيّن أن المواطن السعودي الذي تُوفي عند منفذ جسر الملك فهد في الجانب البحريني كانت وفاته طبيعية بسبب سكتة قلبية.

وأضاف "الخنيني": نحن نتابع بشكل مكثف ومستمر مع الجهات الأمنية المختصة الكشف عن تفاصيل تلك الحوادث، وعلى أتم استعداد لتسهيل دخول ذوي المتوفين والمصابين وتقديم أي مساعدة قد يحتاجونها بتوجيهات من حكومة خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله.




القبض على 7 خليجيين مزقوا مخالفة مرورية واعتدوا على رجل أمن بالخفجي

ألقت الجهات الأمنية بالخفجي القبض على 7 خليجيين يحمل أحدهم جوازاً دبلوماسياً، بعدما قاموا بالاعتراض على مخالفة مرورية وقيام أحدهم بتمزيقها ورميها أرضاً، والاعتداء على رجل أمن بالضرب.

وتعود تفاصيل الواقعة التي حدثت أول أمس، عندما حرر رجل أمن بنقطة تفتيش الزرقاني عند مدخل محافظة الخفجي مخالفة لمركبة خليجية يستقلها خليجيون، فقام أحدهم بتمزيق المخالفة ورماها، قبل أن يترجل من السيارة ويتعدى على رجل الأمن بمساعدة زملائه.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية، العقيد زياد الرقيطي، صحة الواقعة، بحسب "الوطن"، موضحاً أن رجال أمن الطرق ألقوا القبض على المتهمين وتتراوح أعمارهم بين العقدين الثاني والخامس، مشيراً إلى أنه تم تسليم المقبوض عليهم والمركبة للشرطة، وإحالة ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.




وجداه في مشروع "الروضان" الزراعي بمركز "أبو عجرم" بـ"الجوف"
بالصور.. مواطنان يعثران على طائر "بجع" يحمل سوارة "إسرائيلية"

مهنا التميمي- سبق- الجوف:
 عثر المواطنان خالد المناحي وعبدالعزيز فرحان العضيد، من أهالي مدينة سكاكا بمنطقة الجوف على طائر "بجع" يحمل سوارة معدنية مكتوباً عليها "جامعة تل أبيب.. إسرائيل"، وذلك بمشروع "الروضان" الزراعي بمركز "أبو عجرم" بـ"الجوف".

وقال عبدالعزيز العضيد لـ"سبق": اتصل بنا عمال المزرعة وأخبرونا بأنهم وجدوا طائراً غريباً مع مجموعة طيور من فصيلته نفسها، وعند الاقتراب منها غادرت الموقع، لكن هذا الطائر كان داخل حفرة تعثر بسببها عن الإقلاع، حيث قبض عليه العمال وقمت باستلامه ووضعته بمنزلي تحت الرعاية.

وتابع: وجدت أسفل ساقه اليمنى سوارة معدنية كتب عليها جامعة تل أبيب "إسرائيل"، ورقماً في ساقه اليسرى، وكذلك وجدت بجناحه الأيمن قطعة كأنها شريحة ربما كي يعرف اتجاهه ومكانه.

وخص العضيد "سبق" بصور لطائر البجع المائي وهو أحد أنواع الطيور المائية المهاجرة في فصل الشتاء.








بنك بجدة يرفض فتح حساب لعسكري بسبب صورته في بطاقة الهوية


رفض مدير بنك في جدة فتح حساب مصرفي لضابط يعمل في القطاع العسكري في جدة برتبة مقدم، بحجة عدم تطابق صورة الوجه الحالية مع الصورة التي على البطاقة، رغم وجود الفوارق المميزة. وقال الضابط إنه خضع لتخسيس في وزنه فقد من خلاله 20 كيلوجراماً، وقد تقدم بطلب فتح حساب في أحد البنوك ورُفض طلبه بحجة أن بطاقته الشخصية التي قدمها في الطلب ليست له.
وبيّن أن محاولاته لم تُجد نفعاً بإقناع مدير الفرع أنها بطاقته وأنه فقد 20 كيلوجراماً من وزنه بسبب ممارسته الرياضة، ما سبّب اختلافاً بسيطاً في الحجم بين الصورة في البطاقة والأصل، وأفهمه أن عليه أثناء التحقق من الشخصية النظر إلى تقاسيم الوجه والعلامات الفارقة التي استطاع أحد موظفيه اكتشافها، وأكد أن الهوية عائدة للضابط إلا أن مدير الفرع أصر على موفقه ورفض فتح الحساب، وطلب من الضابط تغيير هويته.




بالصور.. مدرسة بالرياض تنصب كاميرات لرصد تحركات معلماتها وتطالب الرافضات بالاستقالة

اشتكت معلمات بإحدى المدارس العالمية في حي السليمانية بالرياض من إقدام مديرة المدرسة على تركيب كاميرات فيديو، لمراقبة وتسجيل ما يحدث داخل فناء المدرسة وبغرف الإداريات والكمبيوتر والعلوم والمختبر.

وأشارت المعلمات إلى أن الإدارة بررت هذا الإجراء بالسعي إلى الحد من "السرقات"، مؤكدات وفقا لصحيفة "عاجل" أن هذا العذر عارٍ من الصحة وأن الكاميرات تقوم بالتسجيل كذلك وليس المراقبة فقط.

وأبدت المعلمات مخاوفهن من هذا الإجراء خاصة مع تواجدهن بالفناء الداخلي للمدرسة وقت الطابور الصباحي وهن بلباس الدوام الرسمي دون عباءة وغطاء، ما يعرضهن للوقوع فريسة لهذه الكاميرات.

وأضفن: "لا نعلم أين ومن يستطيع رؤية هذه التسجيلات؟"، لافتات إلى مخالفة هذا الإجراء لتعليمات وزارة التربية والتعليم، وأنه تمت مناقشة الإدارة أكثر من مرة، فكان الرد هو رفض إزالة الكاميرات وأن من لا تستطيع التكيف مع الوضع فعليها تقديم استقالتها.





طفل عمره 11 عاماً يقود جرافة وينقذ 18 شخصاً من السيول بتهامة

ذكرت مصادر صحفية أن طفلاً لا يتعدى عمره 11 عاماً، قاد جرافة والده وسط المياه وتمكن من إنقاذ 18 شخصاً داخل 6 سيارات، كانت محتجزة وسط مياه السيول بمركز وادي الحيا بتهامة قحطان بمحافظة سراة عبيدة.

ونقلت صحيفة "الوطن، عن الطفل أحمد الخزيمي، أنه شاهد بعد هطول الأمطار الأسبوع الماضي، سيارات محتجزة بمياه السيول وبداخلها ركاب يستغيثون، فقام على الفور بالعودة لمنزله وطلب من والدته مفتاح الجرافة "الشيول"، ليقودها عبر المياه بعد أن تزود بالأسلاك والحبال، وقام بسحب السيارات واحدة تلو الأخرى ليخرجها جميعاً.

هذا وقام أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد نهاية الأسبوع الماضي بتكريم الطفل ووالده جابر الخزيمي، بخطاب سلمه لهما محافظ سراة عبيدة.




قال: إن مطارها واحة غنّاء تجمع الترفيه والاسترخاء
بالفيديو.. سعودي من مطار سنغافورة: قاتل الله السفر!

"قاتل الله السفر" رددها مسافر سعودي مرتين وهو يتجول في مطار سنغافورة، مبدياً شفقته على حال مطارات المملكة مقارنة بالمطارات العالمية.

ووثَّق المسافر بتسجيل فيديو مطار سنغافورة، منبهراً من الخدمات العالية والتقنيات المستخدمة والشكل الهندسي البديع للمطار.

وعدَّد المسافر السعودي الفوارق بين المطار السنغافوري ومطارات السعودية، قائلاً: "قُدِّر لي أن أتوقف في مطار سنغافورة، وفي الوقت الذي تعاني فيه مطاراتنا من الإهمال في كل شيء، تدهشك مطارات أخرى، وأنا الآن في مدينة سنغافورة للطيران، الواحة الغنّاء، مطار يوجد فيه أماكن للترفيه والتسوُّق، وأخرى للجلوس والاسترخاء عند انتظار الرحلات".

وأضاف: "هذه الدولة التي تسخِّر البحث العلمي لمصلحة بلدها، آه يا بلدي أين أنت من الوطنية التي نتغنَّى بها صباح مساء؟! قاتل الله السفر!! قاتل الله السفر!!".
فيديو



فيديو: نصراويون يرصدون أخطاء تحكيمية ضد فريقهم بدوري جميل


رصد مشجعون نصراويون عبر “اليوتيوب” جملة من الأخطاء التحكيمية التي تعرض لها فريقهم النصر في الجولات السابقة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
وقال عدد من أنصار النصر متصدر الدوري إن هذا الرصد يأتي رداً على ما أسموه بالحملة الإعلامية والجماهيرية الكبيرة التي تعرض لها حكم مباراة النصر والشباب مرعي عواجي، واتهامه بإهداء النقاط الثلاث للنصر وسلبها من الشباب والتشكيك بصدارة النصر المستحقة.وأكدوا أن رصد الأخطاء التي تضرر منها النصر الموضحة في مقطع “اليوتيوب” بالصوت والصورة كان بشهادة المحللين التحكميين محمد فودة وعبدالرحمن الزيد، وهما اللذان استشهد بهما الإعلام المضاد في تأكيد الأخطاء المؤثرة لصالح النصر ضد الشباب.
فيديو




صورة: إحتقان إيراني يسبب خلطاً بين الفيصل وابن تركي



أخطأ موقع “تابناك” الإيراني- المقرب من الحرس الثوري الإيراني-، بين الأمير تركي الفيصل- رئيس الاستخبارات العامة سابقاً في السعودية-، وبين رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بن ناصر، فوضع صورة الأخير، في خبر عن حديث الأمير تركي الفيصل في منتدى حوار المنامة الذي أقيم بالعاصمة البحرينية أمس. وتطرق الخبر إلى حديث رئيس الاستخبارات السابق الذي طالب بانضمام دول الخليج إلى مفاوضات مجموعة “٥+١” مع إيران حول ملفها النووي، معلقة عليها بالطلب العجيب من الأمير بتحويل مجموعة “٥+١” إلى “٥+٢”، دون مزيد من التوضيحات.




صحفيون يطالبون بإيجاد ضوابط لحمايتهم من تبعات كشف ملفات الفساد



طالب عدد من الصحفيين وكتاب الرأي المشاركين بفعاليات اليوم الدولي لمكافحة الفساد، خلال ورشة عمل “وسائل تقييم ممارسات الفساد من وجهة نظر الإعلام” التي نظمتها جامعة اليمامة، بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، بإيجاد ضوابط لحماية الصحفيين من تبعات كشف ملفات الفساد المالي والإداري، خصوصاً أن الخصوم المتورطين هم من شخصيات لها نفوذها.

واستشهد الكاتب الصحافي ياسر المعارك، خلال ورقة عمل حملت عنوان “كيف يستطيع الإعلام كشف الفساد”، بقضية فساد في تعليم الرياض، التي كشفت عنها الصحافة بتورط مسؤولين باختلاس 150 مليون ريال، ومضى أكثر من سنة ونصف دون الإعلان عن نتائج التحقيق حتى تاريخه، وقال إن على هيئة مكافحة الفساد إصدار قرار بمنع التحقيقات الداخلية التي تقوم بها إدارات المتابعة والرقابة لدى الجهات الحكومية، وأن تحال فوراً للجهات الرقابية لضمان حيادية التحقيق، ولقدرتها على تقصي الأدلة والقرائن، لا أن يحقق بها إداريون غير متخصصين بالتحقيق، وحتى تنأى تلك الجهات بنفسها عن دخان التأويلات بوجود أيدٍ خفية تحاول إهالة التراب على قضايا الفساد وطمس معالمه.

ونوه “المعارك” بأن نظام المطبوعات والنشر ضعيف ويحتاج لتعديل، كونه يتيح لأي جهة أن تقاضي الصحفي بأي وقت، حتى بعد 20 سنة، والمفترض تحديد فترة رفع الدعوى كحد أقصى 30 يوماً من تاريخ النشر، كون الأدلة من تسجيلات صوتية أو أوراق ثبوتية، قد تتعرض للفقدان والتلف مع مرور الزمن، وأشار إلى استطلاع إعلامي شمل 63495 مشاركاً، أوضح أن 82% يفضلون التواصل مع وسائل الإعلام للكشف عن ممارسات الفساد المالي والإداري، فيما فضل 15% التواصل مع هيئة مكافحة الفساد، أما 3% فيفضلون إبلاغ المسؤول المباشر.

وبين أن هذا الاستطلاع يؤكد ثقة المواطن بقدرة وسائل الإعلام، وتأثيرها على تحريك الجهات الرقابية بعد فضح الفاسدين، وهو ما يدفع لتعزيز دور الصحافة كشريك إستراتيجي لتعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد، مطالباً “نزاهة” بإقرار برنامج لحماية الشهود، ومن ضمنهم الصحفيين وأن يكون البرنامج وفق نص نظامي قادر على حماية المبلغ من أي إجراءات تعسفية إدارية، وأن تتكفل بتقديم كل المميزات الوظيفية لأي مبلغ حتى تستطيع إعادته لعمله.

وأكد “المعارك” على أهمية ممارسة الصحافة الاستقصائية كونها أقرب للمنهج البوليسي القادر على ربط الجرائم ببعضها وتضييق دائرة الاتهام، وأن الصحافة الاستقصائية أحد أهم الأشكال الصحفية التي تسهم في كشف قضايا الفساد المالي والإداري.

وقال الكاتب الصحفي الدكتور عبدالرحمن الحبيب في ورقة عمل حملت عنوان “البيئات التشريعية الممكنة لوسائل الإعلام في ممارسة أدوارها لمحاربة الفساد.. الواقع والمأمول”، إن من الصعوبة وضع مقياس محدد ودقيق لواقع الفساد في أي بلد، لكن يمكن اختيار المؤشر العالمي لمنظمة الشفافية الدولية والمؤشر العربي للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

ودأبت منظمة الشفافية الدولية على إصدارها السنوي لمؤشر ملاحظة الفساد ”CPI”، وهو يقوم بوضع درجة من واحد إلى عشرة أو من واحد إلى مائة، ويرتب الدول حسب الأقل فساداً، على أساس كيف يُنظر للفساد في القطاع العام.

وتُعرِّف المنظمة الفساد بأنه إساءة استغلال السلطة المؤتمنة من أجل المصلحة الشخصية، وبمقارنة في الدرجة التي حصلت عليها السعودية في المؤشر خلال عشر سنوات نجد أن موقعها في المؤشر يتحسن ببطء من معدل 3.4 درجة خلال الفترة 2004 إلى 2007 إلى 3.8 درجة عام 2008، وارتفع إلى 4.3 عام 2009 ثم 4.7 عام 2010 وظل تقريباً على الوتيرة نفسها حتى هذا العام، موضحاً أن غالبية المقالات التي تناقش الفساد مقالات إنشائية وانطباعية بعيدة عن الطرح الموضوعي، عزز هذا النمط غياب الشفافية وصعوبة الحصول على المعلومات.




​وجّه تغريدته كرسالة للشيخ سليمانالماجد وللمذيع المديفر
ناصر القصبي مغرداً: "اللهم إن مانديلا في ذمتك فاغفر له"

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
غرد الممثل ناصر القصبي عبر حسابه الموثق في موقع "تويتر" داعياً للراحل نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق، والمشهور بنضاله ضد العنصرية.

وكتب القصبي: "اللهم إن كان نيلسون مانديلا من المحسنين فزد في حسناته، اللهم إن كان نيلسون مانديلا غير أهل لوصول رحمتك فرحمتك أهل لأن تسعه، اللهم إن نيلسون مانديلا في ذمتك فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم".

وأكمل القصبي: "صورة مع التحية للشيخ سليمان الماجد وموصولة للمديفر".

وكان الشيخ سليمان الماجد قد صرح في برنامج لقاء الجمعة مع المذيع عبدالله المديفر بأنه لا يجوز الدعاء لنيلسون مانديلا ولا الترحم عليه، وأن أعماله لن تنفعه يوم القيامة، على الرغم من أن "الماجد" يعتبر مانديلا مثالاً للمناضلين والمجاهدين في صبره ومثابرته وتحقيق هدفه، ومثالاً في التعامل مع المخالفين، كما صرح خلال لقائه.

ووجدت تغريدات القصبي تفاعلاً كبيراً من متابعيه ومن المغردين الذين تباينوا بين الاتفاق معه على دعائه لمانديلا بالرحمة، وبين من اعتبروا حديث القصبي تدخلاً في الفتوى، ونصحوه بألا يتدخل في اختصاص العلماء والشيوخ.



الظفيري يقابل مانديلا بعزمي بشارة.. ومغردون يعتبرونها «تغريدة الموسم»!


التغريدة الخاصة بالظفيري

٢٠١٣/١٢/٩ - العدد ٧٣
صنّف مغردون واحدة من تغريدات الإعلامي علي الظفيري مقدم برنامج «في العمق» على قناة الجزيرة القطرية من باب السخرية بأنها تغريدة الموسم! الظفيري كتب في إحدى تغريداته «المُقابل لمانديلا في عالمنا هو عزمي بشارة ، لما كشف عنصرية إسرائيل، ولما هزم فكرة «ديمقراطية» إسرائيل التي راجت في الغرب واستسلم لها العرب «المغردون لم يكتفوا بنعتها بتغريدة الموسم، بل رأى آخرون أن هذه التغريدة جاءت من باب المحبة، حيث كتب المغرد ثامرالمحيميد أن «مانديلا واجه السجن ولم يهرب ليتقلب بالنعيم. سيكون مانديلا لو واجه السجن دفاعاً عن قضيته، المجد للثبات وليس للهروب» وأضاف المحيميد في تغريدة أخرى رداً على الظفيري بقوله «يبني أحدهم مكانته وتوجهه بالنظريات الملهمة والإنسان المعلق على جدار ادعاءاته حتى يأتي موقف كمدحك الممجوج لعزمي ويتضح كل شيء». فيما استشهد أحد المغردين على تغريدة الظفيري بمثل شعبي قال فيه «عجّافتها مدّاحتها»!




مانديلا سعوديٌّ وتعود أصوله إلى : «قصيبا شمال بريدة»!!


في الثامن من إبريل من العام 79 ضاقت على: «مانديلا» زنزانته بما رحُبت، ولم يكن إذ ذاك من شيءٍ يمكن أن يُفتّق به «ضِيقة صدره» غير حنينه -المتّقد بتوهج شفافية روحه-، الذي كان من شأنه أن يأخذه نحو: مراتع صباه ومغاني يفاعته، غير أنّ شيئاً (ما) كان يقف حائلاً دون ذلك، لا.. ليست القضبان، هي مَن تُسأل عن إفساد تحقيق: «حلمه»، ذلك أنّ هذه الأخيرة وحدها التي كانت لا تفتأ تُذكّره صبيحةَ كلّ يومٍ بأنّه: «حرٌّ»، فيما كان لون بشرته: «يغْمَقُ دَكانةً» كلما تعزّزت معاني: «حريّته الأبية» قِبالة نصاعة بياض بشرةِ سجّانه!
لقد كان شيئاً واحداً ذلك الذي يحول دون تحقق: «أمله»، ويحجبه في أن تسعفه ذاكرتُه في العودة ثانيةً -ولو تخيّلاً- إلى حيث كان: «مانديلا» صبياً..، لا ريب في أنّ تلك المرحلة -المفتقدة من مسلسل حياته- كان لها بالضرورةٍ الأثر الأكبر في ما عُرِفَ عنه من: «صلابة موقفه» فضلاً عن أنّها هي مَن قد خَلَقت في: «مانديلا» ما أدهش العالم كلّه في عظمةِ شخصيته.. إلى ذلك يتوكّد لكل من اشتغل دراسةً على: «تجربة ما نديلا» بأنّ تلك المرحلة -المغيّبة من حياته- التي كان فيها طفلاً فصبياً.. تكاد أن تكون اللبنة الأولى التي شكّلت أبرز ما كان يتمتع به من تسامحٍ: «لو وزع على الغرب الكافر كلّه لو سعهم»!..
وعلى أيّةِ حالٍ.. فإنّ: «ما نديلا» قد ألحّ -إبان تلك الفترة من سجنه- على جلاّديه بأنّ يفتحوا له كوّةً على شيءٍ من ماضيه/ وأصوله الضاربة في جذورٍ عربيّة التي يرجع إليها نسباً وانتماءً، ذلك أنه بثاقب رؤيته كان تتلبّسه حالةُ يقينٍ بأنّ ثمة مستقبلاً -عابر القارات شهرةً- هو بانتظاره، فلم يشأ أن تُحكى قصة -صناعته للحرية السوداء – وهي مبتوتة الصّلة بأصوله، إيماناً منه بأنّ: «العرق دسّاس» ولا بدّ من أن ينسب جذر الفضل إلى أهله، كما أنّ من الغبن أنّ يقرأ الناس فيما بعد روايته -الجبّارة- وليس فيها من: «فصلٍ أول» يعنى بخير «شجرة عائلته» وعلى أيّة رملٍ استأنقت أقدامه خطواتها العارية….!
وبطريقةٍ أو بأخرى تعاطف: «سجانوه العنصريون» مع حلمه ودفعوا له بـ: «عبد الله هارون» وهو مسلم أسود من جنوب إفريقيا -لم يكن يَقِلْ عن: «ما نديلا» صلابة وصبراً وتسامحاً -وهو من قد عاد توّه من: «الحج»، وبما أنه كان قريباً قبلاً من: «ما نديلا» ….، فلقد ألمّ بأحلام هذا الأخير إذ أسرّ له: «ما نديلا» قبل أن يمضي إلى: «مكة حاجاً» بتفاصيل خبر جَدّته: «هيلا / المحرّف عن: هيلة» يوم أن كانت تحتضر، حيث باحت بسرّ ظلّ حبيس فؤادها قرناً من الزمن.. قائلةً لحفيدها: «ما نديلا»: اسمك ليس: «ما نديلا.. كما نحن نلفظه بطريقةٍ خاطئة.. لكنه بلهجة ديار أجدادك اسمك: «منديل» إذ بهذا قد سمَّاك والدك تيمّناً بشاعرٍ: «شعبي» طُرد من القرية بسببٍ من أنّه كان: «يهيجن/ يطرب القوم بلحون قصيدة».. ولتعلم -يا بني- بأننا نحن نرجع نسباً إلى أهلنا (…) بقصيبا».. وراحت تردد: «واقصيباه.. واقصيباه» وتنفّست على إثرها -الجدّةُ- الصعداء.. ولم تلبث أن لفظت أنفاسها الأخيرة بعدما اطمأنت على تأدية الأمانة.
عبد الله هارون.. لم يشأ أن يعود من مكة دون أن يمرّ على: «قصيبا» شمال بريدة وتبعد عنها قرابة 120 كيلومتراً.
ومكث في ضيافة أهلها ثلاثة أيامٍ بلياليهن، واطلع على مراتع صِبا منديل «مانديلا».. وزار البيت الطيني لأحد أجداد: «ما نديلا» وكان يُدعى: «فهيد». بل إنّ: «ما نديلا» قد فوجئ بشجرة العائلة التي كان: «هارون» يعدّها أجمل: «هديةٍ» يمكن أن تمنح ما نديلا راحة ضميرٍ في: «زنزانته»..، ومن خلالها تعرّف: «ما نديلا» وعن كثبٍ: أين تكوّنت شخصيته التي ورث جيناتها عن أجداده، ذلك أن جده الأكبر: «عنترة» اضطرّته بشرتُه: «الغامقة سمارةً» راغماً على أن يُغادر: «عيون الجواء» خلسة ليقترنَ بجدة: «ما نديلا» بـ(: قصيبا) فولدته هناك.!
وبالجملة.. عرفتم إذن لِم يمنح: «السعوديون» ابنهم: (ما نديلا) كلّ هذا الاهتمام مع أنّه – يا حسافة- قد مات على غير الملّة مثله مثل: «أبو طالب» و:«ابن جدعان».!




عُمان والخليج.. الانسحاب أفضل

سلمان الدوسري

''سننسحب ببساطة من مجلس التعاون الخليجي''.. هكذا اختزل وزير الخارجية العماني يوسف علوي بن عبد الله العلاقة التاريخية بين دول المجلس الخمس من جهة، وبلاده من جهة أخرى، فاتخاذ قرار خطير مثل الانسحاب من المجلس يراه الوزير العماني مسألة بسيطة لا تستحق أكثر من ذلك. بعد 33 عاماً من عمر التجمع الخليجي، وبعد مواقف تاريخية خليجية مع شقيقتهم عمان، نكتشف أن هذا هو قدر المجلس لدى أشقائنا في عُمان.. مع الأسف.

أن يرفض العمانيون الدخول في مشروع الاتحاد الخليجي، فهذا حق أصيل لهم، فهم أيضاً رفضوا الوحدة النقدية ومشاريع كثيرة تجمعهم مع دول الخليج، أما أن تهدد مسقط بالانسحاب من مشروع وحدوي نادر على الساحة العربية، فلا بد أن نفتح عيوننا جيداً، فهناك جديد طرأ على السياسة العمانية الخارجية أخيراً، إلا إذا كان الأشقاء العمانيون يرغبون في إقناعنا بأنهم فوجئوا بمشروع الاتحاد، وهذا أمر مستحيل، فالفقرة الأولى من النظام الأساسي للمجلس تؤكد أن هدفه وصول دول المجلس الست ''لوحدة دولها''، ناهيك عن أن مسقط أبلغت دول الخليج أصلاً عند طرح مشروع الاتحاد للمرة الأولى، بأنها لن تكون يوما من الأيام جزءا منه، وتفهمت الدول الخمس الموقف العماني على مضض، غير أن التصعيد الأخير للوزير العماني في البحرين، وطريقة رده غير الدبلوماسية على كلمة وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، تشي بأن هناك مفاجآت قادمة من السلطنة العمانية.

في مارس 2011 قرر مجلس التعاون الخليجي تقديم دعم مالي لسلطنة عمان بقيمة 10 مليارات دولار على مدى عشر سنوات، بواقع مليار دولار كل عام، أي أن ما تبقى لمسقط بعد مضي ثلاث سنوات هو مبلغ سبعة مليارات دولار في السنوات السبع المقبلة، وبما أن السلطنة تهدد بالخروج من المجلس، فالطبيعي أن الدعم الخليجي سيتوقف ولن يستمر، إذن هي هنا تضحي بسبعة مليارات دولار تعني الكثير لبلد إيراداته المتوقعة في العام الجاري لا تزيد على 29 مليار دولار، صحيح أن الدول لا ترهن مواقفها بثمن، غير أنه يحق لنا أن نتساءل: ما الدافع الكبير الذي أجبر مسقط على التضحية بهذا الدعم الذي هي في أمس الحاجة إليه، في سبيل إيجاد مبرر للخروج من المنظومة الخليجية؟! شخصياً.. لا أظن أن الاتحاد الخليجي وحده هو السبب.

دول الخليج الخمس منذ تأسيس مجلس التعاون تفهمت السياسة العمانية التي تقوم على الانكفاء على الداخل، وإعلانها عدم رغبتها في أن تكون مع هذا الطرف أو ذاك، ومع أن ذلك غير منطقي في منطقة تعج بالتوتر والاستقطابات، لكن في نهاية الأمر هي سياسة ويجب احترامها، غير أن الشقيقة عمان مع الأسف تقول غير ما تفعل، فعلى سبيل المثال زيارات مسؤوليها لإيران أكثر من زياراتهم للرياض مثلاً أو أبو ظبي، إلا إذا كانت هذه الزيارات الحميمية المتبادلة هي في صميم سياسة الحياد التي تزعمها السلطنة.

غداً يلتقي القادة الخليجيون في قمتهم السنوية، ولا بد أن الانسحاب العماني سيكون الموضوع الأول على جدول الأعمال، والأنباء تتواتر عن عدم حضور السلطان قابوس بن سعيد، لكن من الضروري توضيح الموقف بحقيقته للشارع الخليجي. إذا كانت عمان ترى أن مستقبلها خارج أروقة التجمع الخليجي، فلا طائل من محاولة استرضاء لن نجني منها نفعاً. فلتخرج السلطنة من المجلس حتى لا تكون عقبة أمام باقي أعضائه.. ربما يكون الانسحاب أفضل للجميع.




عضو «كبار العلماء»: متابعو حسابات الأبراج في «تويتر» تلزمهم التوبة

جدة - خديجة المزروعي
الإثنين ٩ ديسمبر ٢٠١٣

لوحظ أخيراً انتشار حسابات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» متخصصة في الأبراج، إذ يقوم أصحابها بالتغريد عن الصفات الشخصية لمواليد كل برج، وتنوعت أسالبيهم في الطرح بين «الطرافة» و«الجدية»، معتبرين أن هذا «علم» لا دخل له في التنجيم بحسب ما ورد في «البايو» الخاص بهم.

ويُظهر عدد متابعي تلك الحسابات ونسبة إعادة التغريد مدى اهتمام المغردين بالأبراج وإن تنوعت غاياتهم، إذ يتجاوز عدد متابعي أشهر حسابات الأبراج بالعربية على «تويتر» 160 ألف متابع، بينما بلغ أحدث حساب فيهم خلال شهرين فقط من ابتداء التغريد فيه ما يقارب 50 ألف متابع، وينفي أصحابها عبر حساباتهم علاقتهم بالتنجيم أو التنبؤ بالمستقبل، منوّهين في «البايو» بأن «ما يدور في هذه الصفحة ليس إلا كتابة صفات الأبراج ومعلومات عن كل شهر ميلادي، وليس ما يدور في المجلات عن الخرافات والتنجيم»، وآخر: «أترجم دراسات ومواضيع أجنبية، لا أنجم ولا أتنبأ بالمستقبل».

ويقابل اتساع دائرة مستخدمي مواقع الأبراج موقف حازم للشرع حياله، إذ أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي الحكمي لـ«الحياة» عدم جواز متابعة حسابات الأبراج على «تويتر»، ومن يصدقهم وقع في كبيرة من الكبائر وأشرك بالله، ولا تُقبل له صلاة 40 خريفاً، مستشهداً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم»، واستطرد: «الذي أُنزل على محمد هو أن الغيب لا يعلمه إلا الله»، معتبراً أن ذكر الصفات الشخصية لكل برج يدخل في التكهن وادعاء علم الغيب، وقال: «تلزم متابعي تلك الحسابات التوبة ولا يجوز لهم حتى وإن كان على سبيل المتعة والترفيه». مشيراً إلى أن ضعف الوازع الديني هو سبب إقبال الناس عليها.

وترى الاستشارية النفسية والاجتماعية فوزية أشماخ أن أحد أهم العوامل التي بسببها يلجأ الشخص إلى الأبراج هو غياب النقد الإيجابي وسط العائلة في مجتمعاتنا المحافظة، ما أدى إلى تعطش الفرد لمعرفة واكتشاف نفسه.

ووصفت أرقام المتابعين لهذه الحسابات بـ«الأمر الخطر»، وقالت لـ«الحياة»: «يجب أولاً معرفة من يقوم خلف هذه الحسابات، ربما هناك أجندة في توجيه الفكر وتخطيط حياة الأفراد»، إذ تعتبر أن البيئة المحيطة هي المكون الأساسي لصقل شخصياتنا، إضافة إلى عوامل كثيرة مثل التربية والجينات، والتي قد تتغير بحسب الظروف.

وتؤكد أن تسليم الشخص بفكرة الأبراج وما تقوله عن شخصيته يؤثر سلباً، واصفة إياه بـ«غسيل المخ»، وتابعت: «ربما يكون الشخص جيداً ولكن صفات برجه التي كتبها أشخاص من دون الاستناد إلى علم تؤثر فيه سلباً، وأنا مؤمنة أن ليس للأبراج تأثير في حياتنا أبداً».




التعليم عزلهما وألزمهما بالدراسة في المنزل
الجرب يصيب طالبتين في ابتدائية تبوك

عبدالعزيز الرويلي، بديعة حسن (تبوك)


اضطرت إدارة مدرسة ابتدائية في تبوك إلى عزل طالبتين، وإلزامهما بمواصلة الدراسة من منزليهما بعد تأكد إصابتهما بالجرب، بحسب المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان.

وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية في تبوك ممثلة بإدارة الطب الوقائي في الصحة العامة، أصدرت بيانا اعترفت فيه بوجود حالتين بين الطالبات بالمدرسة، وأبلغت الوحدة الصحية المدرسية للبنات الطب الوقائي، عن وجود حالة جرب لطالبتين بالمدرسة الخامسة للبنات بحي المنتزه.

وذكرت صحة تبوك في بيانها أنه جرى على الفور تكليف مركز الرعاية الصحية في حي المنتزه بالوقوف على الوضع في المدرسة من قبل فريق صحي من مركز صحي المنتزه، وجرى الكشف على طالبات المدرسة، للتأكد من عدم انتقال العدوى ولم يثبت إصابة أي طالبة داخل المدرسة، وأن الحالتين المصابتين معزولتين بمنزلهما للعلاج.

بدوره، أوضح لـ«عكاظ» الدكتور محمد عبدالله اللحيدان مدير عام التربية والتعليم بتبوك أنه جرى التعامل مع الحالتين بما تقتضيه مصلحة جميع طالبات ومنسوبات المدرسة، مشيرا إلى أنه زار المدرسة ووقف على تنفيذ الإجراءات، وكذلك قام المساعد للشؤون التعليمية بزيارة المدرسة.

وبين اللحيدان أن المدرسة خضعت لعملية التعقيم والصيانة والنظافة العامة والدراسة لم تتوقف فيها، مشيرا إلى أن الطالبيتن المصابتين بخير وتتابعان دراستهما في منزليهما وحالتهما مطمئنة جدا ولن تعودا للمدرسة إلا بعد التأكد من سلامتهما.

من جهته، أفاد مدير إدارة الإعلام التربوي في تعليم تبوك علي القرني أن ما حدث في البداية هو حالتا اشتباه لمرض الجرب لطالبتين شقيقتين في المدرسة الأسبوع المنصرم بعد قضائهما سابقا إجازة في أحد المناطق ثم ثلاث حالات اشتباه لثلاث طالبات أخريات في نفس المدرسة اكتشفت يوم أمس الأحد وتم تحويلهن جميعا إلى الوحدة الصحية المدرسية، وفور التأكد من إصابتين في أحد المستشفيات الحكومية جرى منحهما إجازة، وستكون عودتهما للمدرسة بعد الحصول على تقارير طبية تؤكد سلامتهما.




إصابة 3 أشخاص بداخلها عقب هروبهم من دوريات أمن الطرق
سقوط سيارة من جسر "الماشي" يكشف تهريب مخدرات بالمدينة

ياسر العتيبي- سبق- المدينة المنورة:
 أحبطت دوريات أمن الطرق، على طريق الهجرة بالمدينة المنورة، ظهر اليوم الاثنين، عملية تهريب 49 بلاطة حشيش، كانت بحوزة ثلاثة أشخاص يقلون سيارة من نوع (كورولا)؛ عقب مطاردة أمنية، انتهت بانقلاب سيارة المهربين من أعلى كوبري "أبيار الماشي"، على طريق الهجرة، وعلى بعد 33 كيلومتراً من المدينة المنورة.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن "الحادث" وقع؛ عقب مطاردة دوريات أمن الطرق للسيارة الهاربة لمسافة طويلة، وأثناء سيرها بسرعة عالية أعلى الجسر انحرفت عن الطريق؛ ما أدى لسقوطها وإصابة الأشخاص الثلاثة الذين بداخلها بإصابات، وُصفت اثنتان منها بالخطيرة، فيما كانت الثالثة متوسطة.

ونُقلت حالتان عن طريق الإسعاف الجوي، وحالة عن طريق الإسعاف الأرضي، للمستشفى لتلقي العلاج.

وبينت "المصادر": أنه عُثر بحوزتهم على 49 بلاطة حشيش؛ ما جعلهم يلوذون بالفرار عند محاولة الدوريات استيقافهم.

وباشرت "الحادث" فرق الدفاع المدني، والهلال الأحمر، ودوريات أمن الطرق بالمدينة المنورة.




إضافة إلى 144 ألف زجاجة خمر وأكثر من 109 آلاف حبة مخدرة
ضبط قرابة طن ونصف مخدرات في منافذ الشرقية خلال العام الماضي

ضبطت المنافذ الجمركية بالمنطقة الشرقية خلال عام المنصرم (5,037) حالة ضبط من الممنوعات، منها (144.127) زجاجة خمر بالإضافة إلى (1,405.96) كيلوجرام من المخدرات و (109,782) حبة مخدرة.

أما السلع المغشوشة والمقلدة فقد تم ضبط (14,907,407) وحدة قياس "مغشوشة ومقلدة", فيما أشارت المعلومات إلى أن المنطقة الشرقية أكثر مناطق المملكة بالمنافذ الجمركية "البرية، والبحرية، والجوية" وعددها "10" منافذ بإضافة ميناء رأس الخير وميناء رأس تنورة إلى ما سبق ويأتي منفذ البطحاء كأحد أكبر المنافذ البرية في العالم والذي يربط المملكة بدولة الإمارات من حيث حجم العمل للبضائع التي تنقل بالشاحنات.



الشرطة وجهت التهمة لإفريقيين ورجل عربي ما زال هارباً
عصابة بدبي تسرق 3 ملايين ريال من سعودي بـ "الفلفل الأبيض"


وجهت النيابة العامة في دبي التهمة لرجلين إفريقيين بسرقة 3 ملايين و434 ألف درهم من رجل أعمال سعودي باستخدام مسحوق أبيض يعرف باسم
" الفلفل الأبيض ".

ووفقاً لملف القضية فالمجني عليه وهو رجل أعمال سعودي ( 36 عاماً ) حضر إلى دبي، والتقى رجلاً عربياً ( المتهم الثالث الهارب ) و عرض عليه الاستثمار في مجال العقارات، وطلب من رجل الأعمال مبلغ مليون دولار أمريكي مقابل أن يقوم بإعطائه مجموعة من السيارات والمعدات تقدر قيمتها بمبلغ 25 مليون يورو، حتى يتمكن رجل الأعمال من بيعها في السعودية مقابل أرباح للمتهم العربي قدرها 20 في المئة.

وبين ملف القضية الذي نشرته صحيفة " جلف نيوز "، أن رجل الأعمال وافق على عرض الشخص العربي، إذ عاد إلى الإمارات مرة أخرى ومعه 900 ألف دولار أمريكي، واتصل بالعربي الذي أبلغه أنه سوف يرسل له أحد الأفارقة للقائه في أحد الفنادق، حيث أظهر له الحقيبة التي تحوي المبلغ، ومبلغاً آخر هو 15 ألف دولار، على أن يجلب باقي المبلغ في وقت لاحق.

وحينها طلب المتهم الإفريقي الدخول إلى دورة المياه وفور خروجه قام برش مسحوق الفلفل الأبيض على عينيه وأفقده التركيز، موضحاً أنه حين عاد إلى وعيه تفاجأ بخروج المتهم فتفقد النقود فوجدها في مكانها، لكنه قام بالاتصال لإبلاغهم عن حادثة الاعتداء إلا أن الشخص العربي أخبره أن الإفريقي كان متعاطياً للمشروبات الكحولية وغير مدرك لما يفعل وعليه قام بإلغاء البلاغ وعاد إلى السعودية ومعه المبلغ.

وأكد رجل الأعمال خلال حديثه للنيابة، أنه فوجئ عند وصوله إلى السعودية أن المبالغ التي بحوزته مزورة، وتبين أن المتهم عندما رش عليه البودرة البيضاء قام باستبدال النقود الأصلية بأخرى مزورة.

وأضاف أنه قام بالتواصل مع الشخص العربي فأبلغه أنهم سيقومون بإعادة المبالغ الأصلية له، وأن شخصاً في بلده سيتواصل معه سيفعل ذلك، مشيراً إلى أنه بقي على تواصل مع العربي الذي كان يماطله، وطالبه بتحويل مبالغ مالية ليعيد النقود له، مشيراً إلى أنه حول مبالغ مالية إلى العربي، وصلت قيمتها إلى نحو 73 ألفاً و617 ريالاً سعودياً، ورغم ذلك لم يعد له ماله المسروق، فطلب منه الحضور إلى دبي ليلتقي بالإفريقي بدعوى أنه سيعيد له المال.

وبين رجل الأعمال أنه عاد إلى دبي حيث تحدث إلى الإفريقي الذي طلب منه دفع 7 آلاف دولار أمريكي مقابل أن يعيد له أمواله، فأرسل له شخصاً آخر وهو من جنسية إفريقية أيضاً ليأخذ المبلغ، فألقت الشرطة القبض عليه، فيما ألقت القبض على الآخر في وقت لاحق، بينما لايزال المتهم العربي هارباً.



بريطانيا تعفي مواطني الإمارات من تأشيرة الدخول لأراضيها
تتيح لهم زيارة المملكة بموجب وثيقة إلكترونية فقط والبقاء لمدة أقصاها 6 أشهر
الاثنين 5 صفر 1435هـ - 9 ديسمبر 2013م
قررت سفارة بريطانيا في أبوظبي إعفاء مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرة الدخول لأراضيها اعتباراً من الأول من يناير 2014، وبذلك يمكنهم السفر إلى المملكة المتحدة بموجب وثيقة طلب إلكترونية دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول، ما يتيح لهم زيارة المملكة بموجب الوثيقة الإلكترونية فقط والبقاء فيها لمدة أقصاها ستة أشهر.

وأشار بيان صحافي أصدرته السفارة اليوم ونشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، إلى أنه أصبح من اليسير إتمام نموذج الطلب الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة، وهو طلب مجاني وأسرع من تقديم طلب التأشيرة العادية، وليست هناك حاجة لتقديم بيانات أو الحضور لمركز تقديم التأشيرات أو تسليم جواز السفر للمركز قبل السفر، حيث تصدر هذه الوثيقة فوراً عبر موقع إلكتروني آمن، ويمكن الحصول عليها عبر الإنترنت من أي مكان في العالم للسفر بموجبها إلى المملكة المتحدة.

ويتعين على المسافرين تقديم الطلب الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة عبر الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل من موعد المغادرة، وتقديم نسخة مطبوعة عن هذه الوثيقة وقت المغادرة ومرة أخرى عند الوصول إلى المملكة المتحدة.

وأكدت السفارة البريطانية في بيانها أن الطلب الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة صالح للدخول إلى المملكة المتحدة مرة واحدة فقط بالتاريخ والوقت المحدد، والبيانات الواردة في هذا الطلب يجب أن تطابق تماماً البيانات الواردة في جواز سفر حامله.

وأضاف البيان "بالنسبة لمن يسافرون دورياً إلى المملكة المتحدة أو يكون سفرهم فجأة أو ربما يحتاجون للدخول مجدداً إلى المملكة المتحدة في سياق نفس الرحلة فننصحهم بتقديم طلب للحصول على تأشيرة لزيارات متعددة أو تأشيرة صالحة لفترة طويلة، حيث إن هذه التأشيرة تتيح مرونة السفر ويمكن أن تكون صلاحيتها لغاية 10 سنوات.. أما المواطنون الذين يحملون جوازات سفر إماراتية والذين يرغبون في العمل أو الدراسة في المملكة المتحدة أو البقاء فيها لمدة تتجاوز ستة أشهر عليهم الحصول على تأشيرة عادية ولا يمكنهم السفر بموجب وثيقة الطلب الإلكترونية للاستغناء عن التأشيرة".

وكان عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، قد أعلن في وقت سابق أن التوصل إلى قرار حول إعفاء المواطنين من الحصول المسبق على تأشيرة "شنغن" لدخول دول الاتحاد الأوروبي، سيكون في غضون شهور .




تبرئة جميع المتهمين في قضية اقتحام مجلس الأمة الكويتي
البراك: البراءة عنوان الحقيقة والتهم كانت مفبركة بقصد توريط الحراك والشباب

مسلم البراك رافعاً شعار "رابعة" 

برأت محكمة بداية كويتية، اليوم الاثنين، 70 ناشطاً معارضاً، بينهم تسعة نواب سابقين، من تهمة اقتحام مبنى مجلس الأمة قبل سنتين.

وأعلن القاضي هشام عبدالله "براءة جميع المتهمين" من تهم اقتحام مبنى عام، والاعتداء على الشرطة، ومقاومة السلطات، وإلحاق أضرار بممتلكات عامة.

وكان المئات من ناشطي المعارضة دخلوا إلى مبنى مجلس الأمة في 16 نوفمبر 2011 للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء حينها الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح بسبب اتهامات بالفساد.

واستقال الشيخ ناصر بعد أسبوعين، وتم تشكيل حكومة جديدة، كما قام أمير البلاد بعد ذلك بحل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات جديدة.

ورحب الناشطون بقرار المحكمة، خصوصاً عبر "تويتر" وبقية وسائل التواصل الاجتماعي.

واحتفل النائب السابق والقيادي المعارض، مسلم البراك، بحكم المحكمة في منزله جنوب غرب العاصمة الكويتية مع عشرات الناشطين الذين رفعوا شعار "رابعة"، تأييداً للرئيس المصري المعزول محمد مرسي.
البراك: التهم كانت مفبركة

وقال البراك لنشرة الرابعة على "العربية" إن التهم كانت مفبركة، والقصد منها توريط الحراك والشباب، مشيراً إلى أن حيثيات الحكم ربطت بين الفعل والحالة السياسية في البلاد في تلك الفترة.

وقال إن حكم البراءة هو عنوان الحقيقة التي أراد رموز الفساد أن يضيعوها، مؤكداً أن دخول مجلس الأمة كان موقفاً سياسياً ورمزياً للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء حينها الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح بسبب اتهامات بالفساد.

وتعليقاً عن كيفية اقتحام الشباب لمجلس الأمة الكويتي، قال إنه لم يكن عنوة ولا اقتحاماً، ولم يتم تسلق الأسوار، بل كان من باب المجلس، مؤكداً أنه ثبت بالدليل أن الأمن أمر بفتح الأبواب التي دخل منها الشباب.

وقال إنهم لن يتصالحوا مع من طعن بالدستور وزج بالشباب إلى السجون، قائلاً "على الحكام أن يتصالحوا مع شعوبهم ويشاركوهم في الحكم".




هيئة كبار علماء الأزهر تقبل استقالة القرضاوي


قررت هيئة كبار علماء الأزهر في مصر في جلستها، اليوم الاثنين، إسقاط عضوية يوسف القرضاوي من الهيئة بقبول استقالته، نظراً لما صدر عنه من تصريحات ضد مصر والأزهر.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، صوت أعضاء الهيئة بالإجماع على قبول استقالة القرضاوي التي وضعها في بيان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، احتوى إهانات للأزهر، ووصفه ما حدث في مصر بأنه ليس ثورة، مستغلاً الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للترويج ضد النظام المصري.

وكان القرضاوي، المقيم في قطر والحاصل على جنسيتها، قد أصدر العديد من التصريحات المثيرة للجدل والمؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.




إسرائيل والأردن والفلسطينيون سيوقعون اتفاقاً لإقامة قناة بين البحر الأحمر والبحر الميت

العلاقة الإسرائيلية الأردنية

يوقع ممثلون عن إسرائيل والأردن والفلسطينيين الاثنين اتفاقاً “تأريخي” لربط البحر الأحمر مع البحر الميت المتقلص،بحسب ما أعلن وزير إسرائيلي.

وقال وزير الطاقة والتطوير الإقليمي سيلفان شالوم لإذاعة الجيش الإسرائيلي أنه بموجب الاتفاقية التي ستوقع في البنك الدولي في واشنطن فإنه سيتم سحب المياه من خليج العقبة شمال البحر الأحمر.

وسيتم تحلية بعض هذه المياه وتوزيعها على إسرائيل والأردن والفلسطينيين بينما سيتم نقل الباقي عبر أربعة أنابيب إلى البحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050.

وبحسب شالوم فإن الإتفاق فيه جوانب اقتصادية تتمثل بتزويد الدول المجاورة بمياه محلاة رخيصة وناحية بيئية تهدف إلى “إنقاذ البحر الميت” وايضاً جانب “استراتيجي-دبلوماسي” حيث سيتم توقيعه في الوقت الذي تنهار فيه مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف “هذا إختراق بعد سنوات عديدة”، مؤكدًا “هذا لا يقل عن خطوة تأريخية”.

وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية أن رئيس سلطة المياه الفلسطينية شداد العتيلي بالإضافة إلى وزير المياه الأردني حازم الناصر سيقومان بتوقيع الاتفاقية مع شالوم.

ونشر البنك الدولي في عام 2012 تقرير دراسة جدوى عن الموضوع.

ولكن منظمة أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط ومنظمات بيئية أخرى حذرت بأن تدفق مياه البحر الأحمر بشكل كبير؛ قد يحدث تغييراً جذرياً في النظام البيئي الهش للبحر الميت؛ كتشكيل بلورات من الجيس أو ادخال الطحالب الحمراء.




"مظاهرات حمص والتشييع".. الذكريات الأجمل لسوريي الثورة
صفحة "تحرير سوري" تستذكر السنة الأولى وتختار "أجمل فيديوهات الثورة"
الاثنين 5 صفر 1435هـ - 9 ديسمبر 2013م
 

طرحت صفحة "تحرير سوري" الإعلامية فكرة إعادة إحياء فيديوهات الثورة السورية لمناسبة مرور 1000 يوم على بدئها، تحت عنوان "أجمل فيديوهات الثورة"، ولتحظى المظاهرات بالعموم ومظاهرات حمص بالخصوص في السنة الأولى من الثورة السورية بالنسبة الأكبر من حيث عدد الفيديوهات المرشحة، وأتت مظاهرات التشييع التي أعطت ثورة السوريين طابعاً خاصا وزخماً عاطفياً شديداً للمتابعين والمتظاهرين والمشيعين، حتى أن تلك المظاهرات بقيت في الأذهان بعد مرور 1000 يوم.

في الترشيحات لم يتم وضع فيديو واحد يحتوي على مشاهد لمجزرة أو لمعارك أو حتى لجوع، وإنما سيطرت جملة "الشعب يريد إسقاط النظام" على معظم المظاهرات التي تم ترشيحها واستذكارها.

مظاهرات دمشق حظيت بنسبة عالية من الفيديوهات، خصوصاً أن العاصمة التي جهد النظام السوري في خنقها وإبعادها عن مد المظاهرات، كانت مركزاً للرعب عند محاولة تنظيم مظاهرة.

وتبدو هتافات المتظاهرين ضد الأسد من الفيديوهات التي اعتبرها البعض "الكود الخاص" بالثورة في سوريا.
ثمة صرخة صدرت من صفحة "تحرير سوري" التي تقدم نفسها كصفحة إعلامية تحاول التثبت من أي معلومة تخص سوريا وما يحدث فيها، وتؤكد أنها ملتزمة بالحياد لتوثيق الدمار السوري من جهة والحرص على ألا تخضع أخبار الثورة لأي تزييف أو مبالغة.
صرخة السوريين من استذكارهم لذكريات السنة الأولى وربما الثانية يمكن تلخيصها بالتعليقات على تلك الفيديوهات "بحب هالفيديو.. تتذكرو.. شو كانت حلوة هديك الأيام".

وإن كان من قتل لابد من استذكاره، فإنهم استحضروه بتشييعهم وهتافاتهم، وكأن مرور 1000 يوم على الثورة بسوريا مناسبة للاحتفال والتذكير بالأيام الأولى، على اعتبار أن الحزن المخيم على سوريا بات زاداً يومياً ولا حاجة لاستذكاره بالقدر الذي يحتاج من بقي حياً إحياء ذكريات تذكره بمطلب الحرية التي تحاول الدخول لسوريا.




"استنفار" لبناني لتأمين لاجئي سوريا ضد عاصفة جوية قاسية
تشمل تغليف الخيام وتأمين أرضية خشبية لها وتوفير وسائل تدفئة ومساعدات غذائية

 
لاجئون سوريون في لبنان
أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، وائل أبوفاعور، الاثنين، عن حالة "استنفار" رسمية في البلاد بالتعاون مع المنظمات الإغاثية الدولية لتأمين اللاجئين السوريين المقيمين في مخيمات عشوائية، وذلك عشية عاصفة جوية قاسية يتوقع أن تضرب البلاد بدءاً من مساء غد الثلاثاء.

وقال أبوفاعور خلال مؤتمر صحافي: "هناك عدد كبير من المخيمات العشوائية يقيم فيها قسم كبير من النازحين، والعاصفة القادمة تفترض القيام بإجراءات سريعة".

وأضاف "وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين وكل الشركاء في هذه القضية، في حالة استنفار لتأمين كل مستلزمات حماية النازحين السوريين والمواطنين اللبنانيين إذا اقتضى الأمر في هذه العاصفة".

وأضاف "لا أعتقد أن هناك مسؤولاً لبنانياً يمكن أن يقبل بأن ينام هانئاً مع عائلته في منزله، في وقت هناك أطفال ونسوة وعجائز سوريون أو فلسطينيون أو لبنانيون يجافي عيونهم النوم بسبب البرد أو الجوع".

وأشار الوزير إلى أن الإجراءات التي تعهد الجيش اللبناني بالمساهمة فيها، تشمل تغليف الخيام التي يقيم فيها اللاجئون، وتأمين أرضية خشبية لها، وتوفير ما أمكن من وسائل التدفئة والمساعدات الغذائية.

وتتوقع مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان أن تضرب عاصفة قاسية البلاد بدءاً من مساء الثلاثاء وتستمر أياماً عدة، مصحوبة بأمطار غزيرة وثلوج وانخفاض في درجات الحرارة.




أكبر تجمع لزعماء العالم في جوهانسبرغ لوداع مانديلا
أكثر من 70 زعيماً يتوافدون إلى جنوب إفريقيا ورؤساء أ


يتوافد زعماء أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة على جنوب إفريقيا للمشاركة في وداع رئيسها السابق نيلسون مانديلا.

وسيحضر الضيوف مراسم تأبين الرمز الجنوب إفريقي الراحل والتي ستقام في مدينة جوهانسبرغ، حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الجنوب إفريقية أن "العالم كله سيأتي إلى جنوب إفريقيا"، فيما وصف مراقبون هذه المناسبة بأنها أكبر حشد لزعماء العالم في التاريخ الحديث.

وبين أبرز الحضور جاء الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس السابق جورج بوش اللذان سافرا إلى جنوب إفريقيا لحضور مراسم التأبين، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد أميركي كبير.


وكان على متن طائرة الرئاسة الأميركية أوباما وزوجته ميشيل، وبوش وزوجته لورا، ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في رحلة تستغرق 16 ساعة.

كما يتوجه الرئيسان الأسبقان بيل كلينتون وجيمي كارتر إلى جوهانسبرغ في طائرة منفصلة، أما الرئيس الأميركي السابق الوحيد المتبقي على قيد الحياة ولن يسافر الى جنوب إفريقيا فهو جورج بوش الأب، وهو في التاسعة والثمانين من عمره وواجه مشاكل صحية كبيرة منذ عام.

وينضم الرؤساء الأميركيون إلى أكثر من 70 زعيماً من مختلف أنحاء العالم لحضور المراسم، بينهم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، الذي يسافر لنفل تعازي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إلى رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما في وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية نيلسون مانديلا.

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، مايت نكوانا ماشاباني، أعلنت أمس الأحد، أن 53 رئيس دولة وحكومة أكدوا حتى الآن مشاركتهم في جنازة نيلسون مانديلا الأسبوع القادم.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي إن وفاة بطل النضال ضد التمييز العنصري، الخميس الماضي، أثارت "اهتماماً غير مسبوق" لدى المجتمع الدولي.

وأعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، عن مشاركتهم في مراسم تكريم مانديلا، في تجمع نادر لزعماء العالم، يعبر عن الاحترام لتاريخ نيلسون مانديلا الذي توفي يوم الخميس عن عمر ناهز 95 عاماً.




أوباما أول رئيس أمريكي يعترف بوجود المنطقة 51


قد يعتبر الرئيس، باراك أوباما، أول رئيس أمريكي يعترف، علانية، بحقيقة وجود “المنطقة 51″،و هي منطقة اختبارات أحاطتها الإدارات الأمريكية المتعاقبة بسرية شديدة لتصبح محور نظريات المؤامرة والشائعات عن وجود أجسام غريبة طائرة ومخلوقات فضائية.
وحدث الأمر عندما أراد أوباما مداعبة الممثلة شيرلي ماكلين، المعروفة بهوسها بالأطباق الطائرة وزعمها مشاهدة العديد منها، أثناء تسليمها جائزة لمساهمتها في مجال التمثيل. ولم يتمالك الرئيس الأمريكي نفسه من انتهاز الفرصة والتندر بشأن المنطقة الغامضة بصحراء نيفادا، التي تحدثت روايات عن مشاهدة أضواء غامضة ومخلوقات فضائية فيها.
وأضاف ممازحا الحاضرين:”أول الأسئلة التي يطرحها الناس لدى توليك الرئاسة للمرة الأولى هي ما حقيقة ما يجري في المنطقة 51؟.. عندما أريد معرفة الجواب أتصل بشيرلي ماكلين.. أعتقد أنني أول رئيس يذكر علانية المنطقة 51.. ما رأيك بذلك شيرلي؟”
ويشار إلى أن “المنطقة 51″ لم يتم تحديدها على أي خريطة رسمية ولم يكن لها أي وجود رسمي من قبل، رغم استخدامها كمنطقة تجارب لبرامج الحكومة الأمريكية من بينها برنامج اختبار طائرة التجسس “يو2″، ما تسبب في نسج روايات خيالية حول المنطقة العسكرية غذته أفلام هوليوود.



متخصص في أمن المعلومات: الإنترنت سلاح ذو حدين
"الهاكرز" كبّد العالم خسائر بـ 388 مليار دولار في 2011


قدّر مدير منتجات برامج الأمن الإلكتروني في شركة الخليج للتدريب والتعليم، حجم جرائم أمن المعلومات عالميًا وعربياً التي تسبب فيها "الهاكرز" في عام 2011 بـ 388 مليار دولارٍ أمريكي، إضافة إلى تكلفة نقدية مباشرة تترتب على هذه الجرائم المتمثلة في الأموال المسروقة فضلاً عن نفقات إزالة آثار الهجمات وقيمتها 114 مليار دولار.

وقال: "هذه التكلفة أكبر من حجم تجارة مخدرات الماريجوانا والكوكايين والهيروين في السوق السوداء، والتي تقدر بحوالى 288 مليار دولار، كما أنها تقترب من قيمة السوق العالمية للمخدرات عموماً والتي تصل إلى 411 مليار دولار، كما أنها تفوق الإنفاق السنوي لمنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة "اليونيسيف" بحوالى 100 ضعف، حيث تصل ميزانيتهما إلى 3.65 مليار دولار، كما أن هذه الخسائر تعادل ما أُنفق خلال 90 عاما على مكافحة الملاريا وضعف ما أنفق على التعليم في 38 عاماً".

وأضاف: "هناك علاقة وطيدة بين المعلومات والأمن كعنصريْن لا غنى لإحدهما عن الآخر, فمنذ القدم ومع توالي العصور تغيرت الأمور وأصبحت للأمن نظريات وقضايا معقدة، كما أن المعلومات انطلقت من مكامنها التقليدية داخل الأوراق والكتب والمخطوطات والأفلام والميكروفيلم، واتخذت لنفسها شكلاً رقمياً نمطياً موحداً".

وأردف: "المعلومات تجري كالأنهار الهادرة التي تتدفق بلا انقطاع عبر غابة مترامية الأطراف من الأسلاك والموجات اللاسلكية التي تلف الكرة الأرضية برمتها".

وتابع: "لقد دفعت الثورة الرقمية والتطورات الجارية في الاتصالات والمعلومات إلى الساحة بالعديد من المتغيرات الجديدة فيما يتعلق بأمن المعلومات بعد تحولها إلى الشكل الرقمي، وجعلت منها قضية ضاغطة على صناع القرار السياسي والجمهور المتخصص والعام معاً".

وقال مدير أمن المعلومات في شركة الخليج للتدريب والتعليم: "يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الاعتداء عليها, وذلك من خلال توفر الوعي والأدوات اللازمة لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية, والالتزام بالمعايير والإجراءات التي تمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخولين عبر وسائل الاتصال لضمان سرية وصحة هذه المعلومات".

وأضاف: "فيروسات الكمبيوتر هي الأكثر شيوعاً في مشكلات أمن المعلومات التي يتعرض لها الأشخاص والشركات، والمشكلة الأمنية  تحدث عندما يتم اختراق النظام لديك من خلال أحد المتسللين "الهاكر" أو الفيروسات أو أي نوع آخر من أنواع البرامج الخبيثة, و أكثر الناس المستهدفين في الاختراقات الأمنية هم الأشخاص الذي يتصفحون الإنترنت".

وأردف: "خلال عام 2011 عرف العالم جماعات متخصصة من القراصنة الإلكترونيين، مثل Anonymous و LulzSec وغيرهما، حيث استهدفت تلك الجماعات الشركات والأفراد لتحقيق مآرب سياسية مختلفة".

وتابع: "يرجّح خبراء شركة "تريند مايكرو"، إحدى الشركات الدولية المتخصصة في أمن المعلومات، أن تزداد أنشطة مثل هذه الجماعات وتزداد قدرتها على اختراق شبكات الشركات والإفلات من محاولات رصدها ومقاضاتها".

وشدد مدير منتجات برامج الأمن الإلكتروني في شركة الخليج للتدريب والتعليم على أن الإنترنت يعدّ سلاحاً ذو حدين، فهو مدخل للكثير من الأشياء النافعة، ولكنه يفتح المجال أمام الكثير من الأشياء المؤذية.

وقال: "هناك العديد من الإجراءات و المعايير الأمنية الواجب الاعتناء بها للإبقاء على سلاسة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الأنظمة و الشبكات".

وأضاف: "الدول العربية أخذت على عاتقها تنفيذ خطط وبرامج متنوعة تسعى لتشييد ما يمكن أن نطلق عليه "بنية معلوماتية وطنية شاملة على كل المستويات" تتغلغل في مفاصل المجتمع وشرايينه الرئيسة والفرعية وتتحمل عبء تداول المعلومات التي يديرها ويستخدمها".

وأردف: "كل هذه الأمور تقلص فارق الأهمية بين ما هو معلومات أمنية وعسكرية محضة تتجه الأنظار لحمايتها تلقائياً، وما هو معلومات مدنية ارتقت أهميتها بحكم شموليتها وضرورة استمرارية إتاحتها, لتصبح مورداً حيوياً يومياً بالغ الأهمية والتأثير في مجموع الشعب ككل".




فيديو: شركة فرنسية تنتج أكبر علبة كافيار في العالم بـ 100 ألف يورو


أعلنت شركة بتروسيان الفرنسية، إنتاج أكبر علبة للكافيار في العالم، تزن 10 كيلوغرامات، فيما أفصح مالك الشركة عن ثمن العلبة والذي بلغ 100 ألف يورو.
فيديو




فيديو: إيطاليا تضيء أكبر شجرة عيد ميلاد في العالم


أضاء الإيطاليون، أمس، أكبر شجرة عيد ميلاد في العالم، مؤلفة من مئات الأنوار، ببلدة جوبيو التي تعود إلى القرون الوسطى في منطقة أومبريا.
وشجرة عيد الميلاد التي تعلوها نجمة، أتت بمبادرة من متطوعين في العام 1981، وهي مدرجة بموسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر شجرة في العالم مع ارتفاع 750 مترا وعرض 450 مترا.
وترتكز بنية الشجرة على أكثر من ألف لمبة مضيئة بألوان مختلفة، موصولة من خلال 8500 متر من الكابلات الكهربائية، تمثل شكل شجرة عيد الميلاد على تلة تشرف على بلدة غوبيو، الواقعة على بعد 230 كيلومترا شمال روما.
فيديو




مشجع "كيني" ينتحر بسبب خسارة "مانشستر يونايتد"!


في حادث مأساوي، أعلن التليفزيون الكيني أن جون ماشاريا- أحد مشجعي مانشستر يونايتد الإنجليزي- قد انتحر؛ حيث ألقى بنفسه من الطابق السابع بأحد المباني، عقب خسارة فريقه بهدف دون رد أمس، أمام نيوكاسل في الدوري الإنجليزي.

وقال أصدقاء المشجع الكيني (الذي يبلغ 23 عاماً): إنه أخبرهم بأنه لا يستطيع تحمل رؤية فريقه المفضل يخسر مرتين على التوالي بملعبه في الدوري الإنجليزي، وأوضح رجال الشرطة أنها ليست المرة الأولى التي يفقد فيها شخص حياته بسبب التشجيع الجنوني لكرة القدم، لافتة أن الشباب بحاجة إلى أن يعرف أن كرة القدم هي مجرد لعبة نستمتع بها، ولا تستحق أن يفقد الإنسان حياته بسببها.

يذكر أن مانشستر يونايتد- بقيادة مديره الفني الجديد ديفيد مويس- يمر بحالة انعدام وزن هذا الموسم، حيث يحتل حالياً المركز التاسع في ترتيب أندية البريميرليج، وخسر من إيفرتون بهدف نظيف في الأسبوع قبل الماضي، ومن نيوكاسل بنفس النتيجة على ملعب أولد ترافورد.





فيديو: سائق أسترالي يخرج سليماً بعد انقلاب سيارته 10مرات


تعرض سائق السيارات الأسترالي، تاكر، لحادث مروع في سباقات سيدني، حيث انقلبت السيارة التي يقودها أكثر من 10 مرات على الطريق، لكن العناية الإلهية أنقذته وخرج سالماً.
فيديو




فيديو: إعلان مؤثر عن ظاهرة خطف الأطفال في ماليزيا


في عام 2012 تم خطف 4804 طفل في ماليزيا، أي بمعدل خطف 3 أطفال يومياً، ولذلك تم إطلاق هذه الحملة الإعلامية لـ الحذر من ترك الأطفال فـ الخطف يتم بثواني.
فيديو



صور: صيني يعيش 20 عاماً في بالوعة صرف صحي ليعلّم أبناءه


أكتشفت السلطات الصينية أن رجلاً قضى أكثر من عقدين من الزمان تحت الأرض في بالوعة للصرف الصحي من أجل توفير المال لدفع تكاليف تعليم أبنائه.
وتعثرت ظروف المواطن الصيني”وانغ” (53 عاماً) بسبب الغرامات الكبيرة التي تعرض لها بعد انتهاكه سياسة الطفل الواحد، حيث أنجب ثلاثة أبناء، ما اضطره إلى الهجرة من منطقته الريفية لكسب العيش عن طريق تنظيف السيارات. ولتقليل النفقات الخاصة به ولتوفير المال من أجل أبنائه، عاش “وانغ” في بالوعة على عمق مترين تحت الأرض، بجانب أنابيب الصرف الصحي، حيث لم يكن يمتلك ما يزيد عن حقيبة نوم وغطاء وسخان للمياه. ووصلت حالة “وانغ” إلى مسامع سلطات المدينة التي أغلقت باب البالوعة، المدخل الوحيد لبيته، وحاولت البحث عن سكن آخر له، محذرة المواطنين من العيش في مثل هذه الأماكن المحفوفة بالمخاطر تحت الأرض. وعلى الرغم من أن حالة “وانغ”، لافتة للنظر بسبب طول المدة التي قضاها تحت الأرض في ظروف غير آدمية، إلا أن وسائل الإعلام أشارت إلى أن هذه الحالة ليست فريدة من نوعها، وأوضحت أن هناك العديد من المشردين يعيشون تحت الأرض من دون مأوى في المدن الصينية.











غواص يُطعم سمكة قرش مفترسة في الباهاما.. (صور)

رصد مصور فوتوغرافي للحياة المائية لحظة وصفها بأنها "خطيرة"، والتي قام خلالها غواص أمريكي بالنزول إلى قاع المحيط الأطلسي في جزر الباهاما، وإطعام سمكة قرش "النمر" العملاقة، التي يُعرف عنها أنها من أشد القروش خطراً على البشر، وهي الثانية في قائمة الأرقام المسجلة للهجمات على البشر، يسبقها في القائمة القرش الأبيض.

وتمكن المصور "دانيال بوتيلو" من التقاط صور نادرة للغواص المخضرم "فينسنت كانابال"، أثناء مغامرته تحت الماء، والتي قام بها في إطار الترويج لسياحة الغوص، بهدف المحافظة على فصائل أسماك القرش المهددة بالانقراض نتيجة لما تتعرض له من عمليات الصيد الجائر.

وتعد قروش "النمر" فصيلاً من أضخم القروش الموجودة في قيعان المحيطات الاستوائية والمعتدلة، حيث يتراوح طولها ما بين ثلاثة وأربعة أمتار، فيما يتراوح وزنها ما بين 358 و635 كيلوجراماً.




مسابقة تضمّ 10 أقسام.. أفضلها الطبيعة الخلابة
أروع 50 صورة للسياح في العالم خلال 2013

أطلق موقع السياحة العالمي "tripadvisor" المسابقة السنوية الخاصة بأفضل صور للسياح على مستوى العالم لعام 2013.

وتنقسم المسابقة إلى عشرة أقسام هي: الصور الساطعة، الجديدة، الشيقة، العائلية، الساحرة، الرومانسية، الطبيعة الخلابة، الغريبة، الذاتية والمنظورية.

ويقول الخبراء: "القسم المفضل والأكبر على الإطلاق هو قسم الطبيعة الخلابة حيث يحتوي على آلاف الصور، ويمكن لأي زائر أو سائح أن يضيف صورة في المسابقة طبقاً لنوعها والمدينة التي التقطت فيها بمواصفات خاصة".

وقد رصدت "سبق" أفضل 50 صورة حتى الآن، وذلك طبقاً لعددِ الأصوات التي حصلت عليها، ومرفق مع كل صورة اسم السائح الذي التقطها والبلد الذي التُقطت فيه.