الأحد، 27 أبريل 2014

الإخبارية اليومية





أكد أن أبواب وزارة الدفاع مفتوحة لتبادل الآراء دائماً
ولي العهد يستقبل لواءات القوات المسلحة المحالين للتقاعد

واس- جدة:
استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مكتبه بجدة اليوم، ضباط القوات المسلحة ممن يشغلون رتبة لواء الذين تمت إحالتهم للتقاعد.

وأعرب سمو ولي العهد في كلمة للضباط المتقاعدين عن شكره وتقديره لهم على ما قدموه خدمة لدينهم ووطنهم ومليكهم، وكانت محل فخر واعتزاز للقوات المسلحة.

وقال: "إنكم ستكونون دائماً قريبين مننا، ومن لديه ملاحظة أو رأي فإن أبوابنا جميعاً مفتوحة، فقد أديتم دوركم وزملاؤكم من بعدكم سيؤدون الدور خدمة لعقيدتنا ووطننا".

وأضاف الأمير "سلمان": "خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحثنا دائماً على أن يكون هناك تعاون دائم بين المواطن والمسؤول، وإن أبواب المسؤولين في وزارة الدفاع مفتوحة دائماً للجميع لتبادل الآراء".

وعبّر سمو ولي العهد عن تمنياته للمتقاعدين بالتوفيق والسداد.

من ناحيته، قال اللواء الركن متقاعد عبدالله بن صالح العمري: "أبدي باسم الضباط المتقاعدين سعادتنا بلقاء سمو ولي العهد والاستماع إلى توجيهاته".

وأضاف: "تشرفنا بخدمة وطننا ومليكنا في أشرف وأنبل عمل، ونسأل الله أن يحفظ للوطن الغالي أمنه واستقراره بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد".

وقد حضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع المكلف فهد بن محمد العيسى.





الأمير أحمد وأمير الرياض في مقدمة المصلين على الأميرة جوهرة بنت فيصل

صُلي اليوم (السبت) بعد صلاة العصر على الأميرة جوهرة بنت فيصل بن عبدالعزيز في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.

وأدى الصلاة على الفقيدة الأمير أحمد بن عبدالعزيز وأمير الرياض الأمير خالد بن بندر، وإخوان الفقيدة الأمير خالد الفيصل والأمير سعود الفيصل والأمير تركي الفيصل، وجمع من الأمراء والمصلين.








الديوان الملكي: وفاة الأميرة مشاعل بنت خالد بن عبد العزيز

أعلن الديوان الملكي، اليوم الأحد، وفاة الأميرة مشاعل بنت خالد بن عبد العزيز، عن عمر يناهز 59 عاماً، وسيصلى عليها بعد صلاة عصر غدٍ الإثنين بمسجد الإمام تركي بن عبد الله وسط مدينة الرياض.

وفيما يلي نص البيان:

"انتقلت إلى رحمة الله تعالى صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت خالد بن عبدالعزيز عن عمر يناهز ( 59 ) عاماً، وسيصلى عليهاـ إن شاء الله ـ بعد صلاة عصر يوم غدِ الإثنين الموافق 28 / 6 / 1435هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنها فسيح جناته، " إنا لله وإنا إليه راجعون ".





"التربية" تكشف عن إجراءاتها لمواجهة "كورونا" بالمدارس


‏بحث وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل ونائباه، الإجراءات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في المدارس عبر وضع خطة عمل للوقاية من المرض ووضع آليات منهجية واضحة لتنفيذها بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وكان الفيصل قد اجتمع صباح اليوم (الأحد) بكل من نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي ونائب الوزير لشؤون تعليم البنين الدكتور حمد آل الشيخ ومدير عام الصحة المدرسية الدكتور سليمان الشهري، مشددا على ضرورة نشر التوعية الصحية لمنسوبي المدارس والطلاب وتوفير مستلزماتها واستخدام كل الوسائل المتاحة في ذلك ومنها وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد المجتمعون ضرورة العمل على تحسين النظافة والصيانة بالمدارس وتوفير مستلزماتها على مدارس الساعة وتوفير المطهرات والمعقمات في كافة المدارس، وتجهيز العيادات المدرسية بمستلزماتها الطبية والمكتبية.

كما نوهوا إلى أهمية التأكد من الحالة الصحية للطلاب والمعلمين ومستوى الإجراءات الوقائية من الأمراض المعدية بالمدارس، وكذلك الإجراءات المتخذة للحفاظ على صحة الطلاب ومنسوبي المدارس، بالتنسيق مع وزارة الصحة.




تعطيل قرار دوام الفترتين للكادر الطبي حتى اشعار آخر
٢٠١٤/٤/٢٧ @ ٣:١٠ م


قرر وزير الصحة المهندس عادل فقيه تعطيل قرار تطبيق النظام الجديد للمراكز الصحية والمستشفيات الذي كان مقرراً تطبيقه أول شعبان، مؤكداً أن الموضوع يحتاج إلى المزيد من الدراسة وأخذ الآراء بما يحقق المصلحة العامة.

وتضمن قرار الوزير في تعميمٍ ارسله إلى مديري الشؤون الصحية في المناطق تشكيل فريق عمل لدراسة الموضوع دراسة كاملة وشاملة ومستفيضة تراعي احتياج ورغبات المستفيدين من الخدمة وظروف مقدمي الخدمة ، برئاسة نائب وزير الصحة للشئون الصحية وعضوية كل من : وكيل الوزارة للصحة العامة ، ووكيل الوزارة للخدمات العلاجية ، ومستشار الوزير المشرف العام على المتابعة والمراجعة الداخلية ، ومستشار الوزير المشرف العام على الادارة العامة للشؤون المالية والادارية ، ووكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية الاولية ، ووكيل الوزارة المساعد للخدمات الصحية المساعدة ، ومدير الادارة العامة للشئون القانونية ، ومدير عام الادارة العامة لحقوق وعلاقات الموظفين ، ومدير الادارة العامة لشؤون الموظفين .

على أن يقوم فريق العمل بالتنسيق لتنفيذ ورشة عمل تضم ممثلين عن المستفيدين من الخدمة ومقدمي الخدمة لمناقشة الموضوع باستفاضة ، والخروج بتنظيم متكامل يخدم الصالح العام .

واستثنى القرار المراكز الصحية في القرى والهجر التي لا تخدمها مستشفيات قريبة لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة: حيث تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل ، ويكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد الى الأربعاء على فترتين (فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً الى الثانية عشر والنصف ظهراً وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً الى الساعة التاسعة والنصف مساءً)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين (فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً الى الثانية عشر والنصف ظهراً وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً الى الساعة التاسعة مساءً) ، ويتم تغطية الخدمات في هذه المواقع يومي الجمعة والسبت وبعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي من قبل العاملين في هذه المراكز كمناوبه حسب ما تقتضيه حاجة العمل على أن يتم تعويضهم عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي ببدل خارج دوام حسب النظام.





سعود بن نايف يعلن أسماء الفائزين بجائزة «الأمير نايف العالمية للسنة النبوية»


الأمير سعود بن نايف لدى ترؤسه اجتماع الهيئة العليا للجائزة (واس)

أعلن أمير المنطقة الشرقية، رئيس الهيئة العليا لجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أسماء الفائزين بالجائزة، خلال اجتماع الهيئة العليا للجائزة، الذي رأسه مساء أمس في المدينة المنورة.
وفي بداية الاجتماع قدم رئيس الهيئة العليا للجائزة، شكره لأعضاء الهيئة نظير ما بذلوه من جهود، متمنيا لهم التوفيق والسداد في بذل كل ما أمكن من جهد لخدمة السنة النبوية وتحقيق ما أمر به الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام والخلفاء الراشدون.
وقال: «إن هذه الجائزة من لبنات الخير التي أسسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ لتكون منارة علم ومعرفة لجميع العالم، وأسهمت بفضل الله وتوفيقه في إثراء الساحة العالمية بالأبحاث الكثيرة في مجال السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة».
وبين أن الهيئة العليا واللجنة العلمية للجائزة اهتمت بجودة المواضيع المطروحة في كل دورة وأن تكون مناسبة لأبرز المستجدات، مشيرا إلى أن هذه الأبحاث تمر بمراحل تحكيمية من قبل محكمين من داخل المملكة وخارجها من العلماء البارزين في مجال السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.
وأعلن رئيس الهيئة العليا للجائزة، أن الفائز بجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز التقديرية لخدمة السنة النبوية في دورتها الثالثة في مجال الانقطاع لتدريس الحديث الشريف هو الشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر.
كما أعلن عن الفائزين بجائزة نايف العالمية في دورتها السابعة، حيث فاز في فرع السنة النبوية فقه الأقليات في ضوء السنة النبوية الدكتور أبو القاسم محمد أبو شامة نجاه (مصري)، فيما حجبت الجائزة في موضوع أحاديث الفتن وأشراط الساعة بين الفهم الصحيح والتأويلات، وفي فرع الدراسات الإسلامية المعاصرة في الدورة السابعة، وفي الموضوع الأول المواطنة في الإسلام واجبات وحقوق، وفي الموضوع الثاني الإسلام والأزمات الاقتصادية العالمية، لعدم ارتقاء الأبحاث إلى مستوى الجائزة.
وعقد الاجتماع بحضور الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز، والمستشار في الديوان الملكي، إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور صالح بن حميد، والدكتور عبدالله نصيف، والدكتور أكمل الدين إحسان أغلو، ومستشار وزير الداخلية، عضو الهيئة العليا للجائزة، أمينها العام، الدكتور ساعد العرابي الحارثي، والدكتور أبو بكر دكوري، والدكتور أصغر علي إمام الدين، والدكتور عادل المعاودة، والدكتور مسفر البشر.





«سيف عبدالله».. أكبر مناورة عسكرية مشتركة للقوات المسلحة السعودية


٢٠١٤/٤/٢٧ - العدد ٨٧٥


لأول مرة على ثلاثة مسارح عمليات مختلفة التضاريس ودرجة الحرارة وطبيعة الأرض.

تشهد المملكة أكبر مناورة عسكرية مشتركة حيث تنفِّذ القوات المسلحة تمرين «سيف عبدالله» الذي يقام لأول مرة على ثلاثة مسارح عمليات مختلفة التضاريس ودرجة الحرارة وطبيعة الأرض في أرض المنطقة الجنوبية والشرقية والشمالية، في وقت واحد، وتدار عملياتها من مركز عمليات واحد ويشارك فيها عدد كبير من الطائرات والسفن والمروحيات والمعدات الأرضية بمختلف أنواعها والمركبات القتالية والدبابات ومنظومات الصواريخ المضادة للطائرات.
ويستند تمرين «سيف عبدالله»، إلى ما يشهده العالم من تحديات وعدم استقرار، ويهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتطوير القدرة الدفاعية والرد على أي تهديدات للأمن القومي للمملكة العربية السعودية.
رفع الجاهزية
الوطن غالٍ وعزيز

ومن جهته، قال قائد المنطقة الجنوبية المكلف، اللواء الركن حاشم بن عبدالعزيز الخمعلي» إن فعاليات تمرين (سيف عبدالله) انطلقت منذ 16/ 6/ 1435هـ، وتختتم يوم الثلاثاء المقبل بين فروع القوات المسلحة ومشاركة وحدات رمزية من وزارة الداخلية ووزارة الحرس الوطني والقطاعات الأخرى بأمر خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية – يحفظه الله- وبرعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وبمتابعة مباشرة من سمو نائب وزير الدفاع». وأكد الخمعلي، أن تمرين «سيف عبدالله» يأتي ضمن سلسلة التمارين الداخلية للقوات المسلحة التي تهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتبادل الخبرات، واكتساب المهارات القتالية من خلال الدقة في التخطيط والاحترافية في التنفيذ، والقدرة على ممارسة إجراءات القيادة والسيطرة على القطاعات المختلفة في مسرح عمليات موحد، والوقوف على المستوى المتميز لمنسوبي قواتنا المسلحة وما وصلت إليه من كفاءة واحترافية بما يحقق رفع كفاءة الجنود البواسل للدفاع عن هذا الوطن الغالي ومقدساته ومكتسباته بفضل الله ثم بفضل ما يحظون به من رعاية واهتمام من قيادتنا الرشيدة التي تدعو إلى الإسلام والسلام والوسطية واليقظة والاعتماد على الله أولاً ثم على إمكاناتنا البشرية والمادية متمسكين بعقيدتنا مهما كانت الظروف.
استعداد دائم


وأضاف «لسنا دعاة حرب، إلا أن الواجب يحتم علينا أن نكون على استعداد دائم لصد أي عدوان تتعرض له أراضينا المقدسة باذلين أرواحنا رخيصة في سبيل الذود عن مقدساتنا، ولن يكتمل هذا الاستعداد إلاَّ بالعلم والتدريب المستمر على استخدام أحدث أنواع السلاح لنرهب به عدو الله وعدونا، وبذلك يكتمل لقواتنا المسلحة عناصر القوة من رجال وعتاد وروح قتالية، فإن ذلك وحده كفيل بردع كل من تسول له نفسه العدوان على أمن واستقرار هذا البلد الآمن.
كفاءة قتالية
بلادنا آمنة عزيزة

وأضاف: إن نداءات السلام التي يتردد صداها في جميع أنحاء العالم وبصوت مسموع لا تمنع من نشوب صراعات مسلحة خاصة في المناطق الحساسة من العالم، من أجل ذلك فقد تم التركيز في التمارين عامة على رفع الكفاءة القتالية للضباط وضباط الصف وجميع وحدات المناورة وإسناد القتال من خلال التركيز على التدريب النوعي للتعامل مع كل التهديدات وعمليات إدارة الأزمات، كما أن هذا التمرين الذي يعد الأكبر حجماً في تاريخ القوات المسلحة السعودي يتيح الفرصة لمختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية وأسلحة الدفاع الجوي أن تشارك في تمرين واحد ينفذ على عدة مراحل تكتيكية.
مكانة خاصة


ومن ناحيته، يقول العميد الركن أحمد بن عبدالله الشهري: إن تمرين «سيف عبدالله» ما هو إلا امتدادٌ وتطوير للقوات المسلحة في المملكة لتواكب وتضاهي تطورات القوات المسلحة العالمية، وتجد قواتنا مكاناً متقدماً في التطورات التي يشهدها العالم في الجانب التدريبي والدقة والمهارة والتميز.
كما أن التمرين الذي يطبق لأول مرة على هذا المستوى الكبير أفضى إلى المزيد من المعنويات العالية على جميع منسوبي قواتنا المسلحة، وخاصة أنه برعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وكونه يحمل اسم مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يحفظه الله- أعطى لهذا التمرين مكانة خاصة في نفوس جميع منسوبي قواتنا المسلحة.
ملاحم بطولية
لنجتثَّ جذور الإرهاب

وأضاف الشهري «الجهد الذي يبذله رجال قواتنا المسلَّحة في التدريب والارتقاء بكفاءتهم القتالية والبدنية جعلهم في طليعة جيوش العالم، تجلى ذلك واضحاً عبر سلسلة طويلة من البطولات، سطروا من خلالها أروع ملاحم البطولة الدفاعية عن أرض الوطن في وجه المعتدين الذين سولت لهم أنفسهم الاعتداء على حدود الوطن المنيعة، حتى أصبحوا أنموذجاً يحتذى به في الشجاعة والرجولة والإقدام والتضحية.وإيماناً بمبادئ عقيدتهم وحرص قيادتهم وولاة أمرهم، كانوا ومازالوا مجندين لخدمة القضايا العربية والإسلامية في عديد من المواقع المشهودة، ولم ينظروا إلى أية قضية منها نظرة إقليمية ضيقة، بل يقفون دائماً لنصرة الحق العربي والإسلامي في كل مكان.
كل هذا جعل من المملكة عقبة وحاجزاً منيعاً في وجه جميع المؤامرات التي تستهدف أمنها واستقرارها، وعزز تلاحم القيادة بالشعب، والاستفادة من دروس المرحلة الراهنة التي تعيشها بعض الأوطان العربية والإسلامية من اضطرابات، حتى أصبح كل مواطن سعودي يدرك تماماً أنه لا بد أن يكون عوناً لرجال قواتنا المسلحة ضد الزمر الحاقدة والمفسدة وفاقدي الصواب، ويكون درعاً منيعاً في حماية الوطن من عبث فلول قوى الإرهاب والظلامية.
تاريخ جديد

تنفذ القوات المسلحة المناورة العسكرية «سيف عبدالله» في وقت واحد في المنطقة الجنوبية والشرقية والشمالية, وتدار عملياتها من مركز واحد (الشرق)

وقال العقيد الركن علي سعيد آل مليح «إن المملكة وطن يعيش فينا قبل أن نعيش فيه، هذا الوطن الغالي الذي ترخص أرواح مقاتلينا الأشاوس برماحهم الصائبة وسيوفهم القاطعة ضد كل من توسوس له نفسه بتهديد أمن واستقرار هذا الوطن الحبيب، رجال يشكلون برقابهم أسواراً وبصدورهم حصوناً لتبقى بلادنا آمنة عزيزة مهيبة الجانب بأرواح فداء لكل شبر من هذا الثرى الطاهر. الوطن الذي كتب ببطولاته وتضحياته ملاحم العزة والكرامة ونسج بصموده أروع المواقف، فلا السطور ولا الكلمات يمكنها أن تصف عطاءه وتضحياته، ولكن ربما تعبر عن جزء صغير مما نشعر به تجاه كبريائه. المملكة تقدم اليوم رجالاً يتطلعون إلى مجد وتاريخ جديد يضاف إلى تاريخ آبائهم وأجدادهم العريق، إلى مجد من سبقوهم الذين وقفوا في وجه المعتدي وانتصروا لدينهم ووطنهم . ويتضرعون إلى الله عز وجل بالدعاء لإخوانهم الشهداء الأبطال الذين تخفق قلوبنا لمآثرهم، بأن يغفر لهم ويرحمهم ويسكنهم فسيح جنانه. وستبقى ذكراهم عطرة خالدة، فقد نذروا أنفسهم كي يحيا أبناء وطنهم بأمان ويعم السلام على أرض هم قناديل وضاءة فيها، انتصروا على ذواتهم وقاوموا مغريات الحياة كي يحققوا إرادتهم في تحصين بلادهم ويكونوا حصناً ودرعاً منيعاً له، حاملين على عاتقهم شرف أرض وانتصار وطن أبى الذل والهوان، زرعوا أرضنا بقاماتهم العالية لأنهم صفوة رجالاتنا وامتداد لوطن يحيا فينا ويرنو إليه مستقبلنا لنراه مكرماً معززاً.
تحية حب ووفاء لشهداء قواتنا المسلحة، الذين استعذبوا الموت ليحيا الوطن وواجهوا عدوهم بتحدي الرجال وشجاعة الأبطال، نعاهدهم أننا سنحمل الراية ونقاوم الأعاصير مهما اجتاحت حياتنا المعارك، ونستبسل كما كانوا أسلافاً صالحين.
واقع ملموس
براً وجواً عيوننا تحرس وطننا الغالي (الشرق)

ويقول رئيس رقباء سعيد بن عبدالله المالكي: إن الطموح في قواتنا المسلحة السعودية أكبر من حدود الواقع، وقد أصبح بفضل الله ثم بعزيمة الرجال واقعاً ملموساً يدحض كل الشكوك في قدرة رجال القوات المسلحة الذين لبوا نداء الواجب ونالوا شرف الذود عن حدود الوطن ولم تَزِدْهم الأحداث إلا تصميماً على مواصلة التدريب والإعداد والتجهيز ليكن نداء الواجب ديدن الجميع، نعم تعلمنا في قواتنا المسلحة من والدنا وقائدنا الأعلى وباني نهضتنا ملك الإنسانية عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وزيرنا المحبوب وسمو نائبه، أن الحياة رخيصة والموت شرف في سبيل الله وتحت راية التوحيد وقيادة العز والمجد، ومن خلال هذه المعاني السامية فإنني وبكل شرف واعتزاز أجدد العهد باسمي وبالنيابة عن كل جندي في قواتنا المسلحة والتأكيد لقيادتنا الرشيدة على مشاعر الحب والولاء والوفاء من رجال التضحية والفداء الذين نذروا أنفسهم دفاعاً عن العقيدة الإسلامية والوطن الغالي.



لن يكتمل الاستعداد إلا بالعلم والتدريبلسـنا دعاة حـرب وإنما دعاة سـلامكلنا جندك يا وطني







«الشورى» يبحث إقرار الذمة المالية ومنح مزايا وبدلات للقضاة
هيئة عامة للتوثيق العدلي وتأسيس صندوق لـ «النفقة»

جابر المالكي - الرياض
الأحد 27/04/2014

ينظر مجلس الشورى في جلسة غدٍ الاثنين في عدد من توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية والتي تبنتها من خلال توصيات تقدم بها عدد من الأعضاء على تقرير وزارة العدل للعام المالي 1433 /1434هـ. 
وعلمت «المدينة» من مصادر مطلعة بالمجلس أن اللجنة تبنت عددًا من التوصيات الإضافية منها المطالبة بدراسة منح مزايا وبدلات مالية للقضاة واعتماد البصمة في التعريف أمام المحاكم وكتابات العدل وكذلك دراسة إنشاء هيئة عامة للتوثيق العدلي والإسراع في تأسيس صندوق النفقة والتأكيد على وزارة العدل بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر عام في 1425 القاضي بافتتاح فروع للمكاتب النسائية وتوظيف المرأة في القطاعات الحكومية. 
ومن التوصيات المقدمة أيضًا تفعيل وجود مكاتب نسائية في جميع المحاكم للتحقق من هوية النساء عند التقاضي وتوجيههن أثناء وجودهن في المحكمة، وكذلك إلزام أعضاء السلك القضائي بإقرار الذمة المالية وإعادة النظر في المزايا المالية المقدمة للسلك القضائي.
ومن التوصيات التي تقدمت بها اللجنة المطالبة بصرف بدل لكتاب الضبط والسجل في وزارة العدل ومساواتهم بكتاب الضبط في هيئة التحقيق والادعاء العام. 
وشددت التوصية الثانية على إجراء دراسة تقويمية شاملة لمسيرة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء والوقوف على المعوقات التي تواجهه ووضع الحلول المناسبة لها، كما طالبت اللجنة الجهات المعنية بالتعاون مع وزارة العدل في تطبيق قضاء التنفيذ. 
إلى ذلك يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن إدخال بعض التعديلات على المعاهدة الدولية لسلامة الحاويات النمطيّة لعام 1972م. 
وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1433 /1434هـ. 
كما يبحث أعضاء المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من سعادة الدكتورة لبنى الأنصاري استنادًا للمادة (23) - المعدلة - من نظام مجلس الشورى. 
ومن المقرر أن يستكمل مجلس الشورى في جلسة يوم الثلاثاء تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح مشروع نظام «مكافحة التسول» والمقدم من عضوي المجلس الدكتور/ سعد مارق والدكتور/ ناصر الشهراني بموجب المادة (23) - المعدلة - من نظام مجلس الشورى. 
وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مشروع اتفاقية نقل جوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. 
كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1433 /1434هـ. 
وتقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن مقترح مشروع «نظام تنمية الابتكارات» والمقدم من عضوي المجلس الدكتور حامد الشراري والدكتور عبدالعزيز الحرقان استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.





التسليف والادخار يقدم 134.798 قرضًا اجتماعيًا بأكثر من 5.8 مليار ريال



قدم البنك السعودي للتسليف والادخار خلال العام الماضي 2013م ( 134.798) قرضًا اجتماعيًا بقيمة اجمالية بلغت 5.8 مليار ريال، توزعت على قروض الزواج والأسرة وترميم المنازل ، واحتل الزواج النسبة الأكبر من دعم القروض بنسبة 57% فيما حظيت قروض الأسرة بنسبة 39% وقروض الترميم على 4% ، وفي مجال دعم وتمويل ورعاية المشاريع قام البنك بتمويل (2095) مشروع بقيمة تجاوزت نصف مليار ريال .
جاء ذلك في إحصائية شاملة قدمها البنك السعودي للتسليف والادخار لوكالة الأنباء السعودية لرصد انجازاته في العام الماضي 1434هـ - 2013م من دعم ورعاية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ، وبرنامج القروض الاجتماعية (زواج - أسرة - ترميم) ، مؤكدا أنه تمكن من تحقيق نقلة نوعية في ما يقدمه من برامج وخدمات ، من خلال تبني معايير الجودة وتحسين الأداء والتوجه نحو العمل المؤسسي الذي أسهم في تحسين مخرجاته .
وحول دعم البنك لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة أكدت الإحصائية أنه منذ أن تولى البنك تقديم البرامج التمويلية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة قام في عام 2013م بتأسيس المركز الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة لتحقيق أحد أهداف البنك الرئيسة وهو القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ، و يعمل المركز على دعم ومساندة رواد الأعمال من خلال تقديم الخدمات الغير مالية لهم بهذا القطاع عبر عدة برامج مختلفة وبأعلى المعايير من ضمنها تقديم خدمات التدريب والإرشاد والاستشارات ودراسات الجدوى ونشر ثقافة العمل الحر والعديد من الخدمات المتنوعة والتي تصب في مصلحة الريادي ، إلى جانب استقطاب برنامج " إمبرتيك " العالمي التابع لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لبناء وتنمية المؤشرات السلوكية الريادية التي يحتاجها أصحاب الأعمال في المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم .
وأفاد البنك السعودي للتسليف والإدخار أنه اعتمد عددا من الجهات الراعية لتصبح بمثابة الأذرع التنفيذية للبنك لتقوم بتقديم الخدمات الغير مالية كمعهد ريادة الأعمال الوطني (ريادة) ، الهيئة العامة للسياحة ، الهيئة الملكية بالجبيل ، صندوق المئوية ، حاضنة بادر ، برنامج (انطلاقة) التابع لشركة شل ، صندوق (ديم المناهل) لدعم المرأة، ومعهد الأمير سلمان لريادة الأعمال التابع لجامعة الملك سعود .
وأفاد أنه في مجال دعم وتمويل ورعاية المشاريع ضمن برنامج "مسارات" فقد قام البنك في 2013م بتمويل (2095) مشروع بقيمة تجاوزت نصف مليار ريال ، كما تم استكمال الجهود المبذولة في عامي 2011م و2012م والرامية لتطوير وتحسين آليات وشروط التمويل في قطاع المشاريع والسعي نحو الوصول لاستراتيجية تضمن النهوض بالمشاريع التي يمولها البنك والوصول بها نحو النجاح ،وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة نحو التوجه لدعم التنمية الاقتصادية من خلال التركيز على دعم ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة .
وحول القروض الاجتماعية أوضح البنك أنه استطاع تسريع وتسهيل التقديم والصرف للقرض الاجتماعي للمستفيدين شهرياً ، وتمكن من اقراض أكثر من 11.000 مستفيد في القروض الاجتماعية فقط بقيمة نصف مليار ريال شهرياً ، مؤكد ا أنه قدم خلال 2013م ( 134.798) قرضا اجتماعيا بقيمة اجمالية بلغت 5.8 مليار ريال توزعت على قروض الزواج والأسرة وترميم المنازل ، واحتل الزواج النسبة الأكبر من دعم القروض بنسبة 57% ، فيما حظيت قروض الأسرة بنسبة 39% وقروض الترميم 4% .
وعلى صعيد حساب إبراء الذمة كشف البنك أن الحساب شهد في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في نسبة الإيداعات وبلغ مجموع إيداعاته خلال عام 2013م 28.474.741 ريالا وبعدد إيداعات بلغت 5722 عملية إيداع ، فيما بلغ متوسط مبلغ الإيداع الشهري 2,372,895 ريالا ، ومتوسط عدد الإيداعات الشهري (477) إيداعا ، لافتا النظر إلى أن هناك نسبة نمو في حجم الايداعات ما بين عامي 2013م و 2012م بنسبة 14% ،و بلغ حجم إيداعات الحساب في عام 2012م (24.949.406) ريالات وبعدد إيداعات (4955) عملية إيداع .
وبشأن مواقع التواصل الاجتماعي توجه البنك السعودي للتسليف والادخار نحو التعاملات الإلكترونية لإيصال الرسالة التي يسعى ويعمل لأجلها والتسهيل على عملائه في الحصول على المعلومة وقام في مطلع العام الهجري 1434هـ بتدشين صفحاته على منصات التواصل العالمية (تويتر ، فيس بوك ، يوتيوب) ، هادفاً من خلالها التعريف بالبنك وبرامجه وخدماته ونشر عدد من الرسائل التحفيزية والإيجابية بالإضافة إلى الرد على كافة استفسارات وتساؤلات العملاء .
الجدير بالذكر أن حساب إبراء الذمة خيري وجميع ما يتم إيداعه فيه يصرف للقروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود "زواج ، أسرة ، ترميم" وأنه لا يمكن لأي شخص أن يطلع على بيانات أو معلومات المودعين فيه ويتم التعامل معه بمنتهى السرية ، وقد بلغ مجموع ما تم إيداعه من بداية فتح الحساب في 2006م وحتى نهاية عام 2013م (255.913.096) ريالا تم صرف 99% منها على البرامج المخصصة والتي بلغت تكلفتها (252.836.546) ريالا .





93.2 ألف ريال نصيب الفرد في المملكة من الناتج بالأسعار الجارية
6.1 تريليون الناتج المحلي الخليجي .. نصفه للسعودية

إكرامي عبد الله من الرياض

بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لدول مجلس التعاون الخليجي الست، نحو 6.1 تريليون ريال سعودي (1.6 تريليون دولار) خلال العام الماضي 2013، وساهمت السعودية بمفردها بقرابة نصف هذا الناتج (46 في المائة) بقيمة 2.8 تريليون ريال (745.3 مليار دولار).

ووفقاً لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة «الاقتصادية»، بلغ نصيب الفرد السعودي من الناتج المحلي بالأسعار الجارية لعام 2013، نحو 93.2 ألف ريال (24.8 ألف دولار)، احتل بها الترتيب الخامس بين دول الخليج. وبلغ متوسط نصيب الفرد الخليجي من الناتج لعام 2013، نحو 161.5 ألف ريال سعودي (43.1 ألف دولار).

السعودية تسهم بنصف الناتج المحلي للخليج

وعن ترتيب دول الخليج من حيث الناتج المحلي بالأسعار الجارية لعام 2013، فتصدرتها السعودية بـ 2.8 تريليون ريال (745.3 مليار دولار)، تعادل 46 في المائة من الناتج المحلي لدول الخليج مجتمعة، تلتها الإمارات بناتج محلي يقارب 1.5 تريليون ريال سعودي (394.1 مليار دولار)، تشكل 24 في المائة من الناتج المحلي لدول الخليج.

وثالثاً جاءت قطر بناتج محلي قيمته 767.6 مليار ريال سعودي (204.7 مليار دولار)، تعادل 13 في المائة من الناتج المحلي لدول الخليج مجتمعة، ثم الكويت بناتج محلي قدره 687.4 مليار ريال سعودي (183.3 مليار دولار)، تسهم بنسبة 11 في المائة من الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وفي الترتيب الخامس، حلت عُمان بناتج محلي قيمته 298.9 مليار ريال سعودي (79.7 مليار دولار)، تعادل 5 في المائة من الناتج المحلي لدول الخليج مجتمعة، وأخيرا البحرين بناتج محلي قدره 45.4 مليار ريال سعودي (12.1 مليار دولار)، تسهم بنسبة 1 في المائة من الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي.

قطر الأعلى في نصيب الفرد بـ 404 آلاف ريال

أما بشأن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لدول الخليج، فتصدرته قطر بـ 404 آلاف ريال سعودي (107.7 ألف دولار)، نظراً لقلة عدد السكان في الدولة البالغ 1.9 مليون نسمة، تلتها الكويت بنصيب فرد 176.3 ألف ريال سعودي (47 ألف دولار)، حيث يبلغ عدد سكانها 3.9 مليون نسمة.

وثالثا جاءت الإمارات بنصيب فرد قدره 164.2 ألف ريال سعودي (43.8 ألف دولار)، بعدد سكان تسعة ملايين نسمة، ورابعا حلت عُمان بنصيب فرد بلغ 93.4 ألف ريال سعودي (24.9 ألف دولار).

وحجزت السعودية الترتيب الخامس بنصيب فرد من الناتج المحلي بقيمة 93.2 ألف ريال (24.8 ألف دولار)، وذلك نتيجة ارتفاع عدد سكانها بشكل كبير مقارنة ببقية دول الخليج، حيث يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة بنهاية 2013، يشكلون 61 في المائة من إجمالي سكان دول الخليج، وهو ما أدى إلى تراجع نصيب الفرد من الناتج في السعودية رغم ضخامة الناتج المحقق خلال عام 2013 بالأسعار الجارية.

وأخيرا جاءت البحرين بنصيب فرد 37.8 ألف ريال سعودي (10.1 ألف دولار)، حيث يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة.






"العمل" : مليار ونصف مكافآت للمنشآت التي رفعت أجور السعوديين

ابراهيم السهيمي - جدة
الأحد 27/04/2014

أعلن وزير العمل المهندس عادل فقيه على حسابة في تويتر انه تم رصد بليون ونصف ريال مكافآت للمنشآت التي ارتفع اجمالي اجور السعوديين لديها في عام ٢٠١٣، وان 88 ألف منشأة استحقت مكافآت برنامج أجور التوطين حيث تم رصد حوالي ٧٠٪ منها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.





ممَّن تراكمت أقساطهم وتتضمّن تسهيلات وتمنحهم مميزات
التسليف: إعادة جدولة أقساط القروض للمتعثرين عن السداد

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار، قيامه بإعادة جدولة أقساط القروض الاجتماعية للمتعثرين عن السداد ممّن تراكمت عليهم الأقساط السابقة حتى يتمكنوا من الانتظام في السداد مجدّداً .

وصرح مدير عام البنك الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الحنيشل، أن البنك قام بهذه الخطوة من باب التسهيل والتيسير على مقترضي البنك ممّن تراكمت عليهم الأقساط في فترات ماضية ولم ينتظموا في السداد، مهيباً بمَن لديه أقساط مستحقة بضرورة التعاون مع البنك والالتزام بالسداد.

وأضاف الدكتور الحنيشل: "أصبحت الآن الفرصة سانحة لدى العملاء المتأخّرين في السداد في برنامج القروض الاجتماعية أن ينضموا إلى قائمة المنتظمين فيه ويحصلوا على المميزات التي يقدّمها البنك للمنتظمين حيث من أهمها إمكانية إقراضهم مرةً أخرى بعد مُضي سنة واحدة فقط على سدادهم المنتظم لقرضهم القديم".

ونوّه الدكتور الحنيشل، خلال تصريحه، إلى ضرورة الالتزام بالسداد والحرص على المبادرة فيه، وأن يستشعر عملاء البنك الكرام أنه على عواتقهم أمانة شرعية واجتماعية لا بد من أدائها، وأن بسدادهم لقروضهم إقراضاً لآخرين.

واختتم الدكتور إبراهيم حديثه بأن البنك سعى في الفترة الماضية لتطوير آليات وإجراءات التحصيل، ونجح في رفع نسبة التحصيل لمعدلات كبيرة جداً، ولله الحمد، وتأتي خطوة إعادة جدولة أقساط القروض الاجتماعية امتداداً لذلك النجاح ورغبةً من البنك في التخفيف على عملائه من أعباء الأقساط المتراكمة ومساعدتهم على مواجهة ظروف المعيشة.





صعوبة إيجاد أراضٍ في الرياض وجدة والشرقية
«الإسكان»: 40 % من منَح البلديات تم امتلاكها وشح الأراضي عائق للتنفيذ



سعود السبيعي- الرياض2014/04/27 - 03:00:00
 
أجمع متحدثون في ورشتي عمل تم تنظيمهما على هامش ملتقى وزارة الإسكان، على شح الأراضي في المدن الرئيسية في المملكة والتي تشمل الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، بصورة كبيرة وواضحة جدا.

وأكد المتحدثون أن الحلول التي من الممكن وضعها لإيجاد أراض في تلك المدن تعتبر صعبة جدا خلال المرحلة المقبلة، موضحين أن أكثر من 40% من المخططات التابعة لمنح البلديات في معظم القرى والمدن غير الثلاث تمت ملكيتها إلى وزارة الإسكان والتي من الممكن أن تنفذ عليها الوزارة مشاريعها في المستقل القريب.
واستعرضوا خلال ورشتي العمل اللتين نظمتا في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، وكانت الأولى بعنوان عقود الشراكة بين وزارة الإسكان والمطورين العقاريين، والثانية بعنوان الشبكة الوطنية لخدمات إيجار المساكن «إيجار»، أبرز الشروط العامة التي تطبق في العقود بالإضافة لشرح تفصيلي عن آلية التنفيذ والتي ستكون خلال المرحلة المقبلة.
وأكد المهندس عباس هادي نائب وزير الإسكان، أن الوزارة معنية بإصلاح الخلل الحاصل في المنظومة الإسكانية في المملكة بإصدار التشريعات وسنها بصورة أكثر دقة مما كانت عليه في السابق مشيرا إلى أن توجه الوزارة في بناء الوحدات السكنية الكبيرة التي تتيح للمواطن السكن سواء كان عبر التملك أو الإيجار بأسعار معقولة.
وأوضح هادي أن تملك وزارة الإسكان الأراضي بمساحات كبيرة سيساهم في انخفاض أسعارها بصورة كبيرة، مشيرا الى أن هذا الإجراء تسير عليه الوزارة منذ وقت طويل من أجل تقليص الارتفاعات الكبيرة التي طالت الأراضي الموجودة في المدن سواء كانت وفق النطاق العمراني أو خلاف ذلك.
وأضاف: «نجاح تلبية احتياجات المواطنين من المساكن لن يتم إلا بتواجد الشراكات مع القطاع الخاص الذي سيكون دعامة كبيرة لإنجاز مشاريع الوزارة في وقتها المحدد، وهذه الشراكات تم الانتهاء منها مع شركات عقارية لها باع طويل في المجال العقاري من خلال تطوير العديد من الأحياء وبناء المساكن بأحجام مختلفة وفقاً لما تطلبه الوزارة من اشتراطات». 
وأعرب المهندس محمد الزميع المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن مشاريع الإسكان المقررة في مدينة الرياض ستكون على مساحة 5 ملايين متر مربع على مستوى المنطقة في مختلف الجهات؛ كون المدينة تحظى بمساحات كبيرة بين شرقها وغربها وشمالها وجنوبها.
وقال الزميع: إن هناك 1000 وحدة سكنية ستكون البداية بها مقسمة مساحات مختلفة من خلال عدد الغرف، والتي ستكون متباينة من اجل تلبية جميع الرغبات المرتبطة بعدد أفراد الأسرة، والتي من المتوقع أن يستفيد منها 2000 شخص باحث عن سكن، مشيراً إلى أن المطورين العقاريين المنفذين للمشروع سيكونون على كفاءة عالية من الخبرة في المجال، وفقاً لشروط ومعايير تم اعتمادها من اجل أن يكون المسكن مؤهلاً للعيش في بيئة مناسبة للأسر السعودية؛ كون العادات السعودية والتقسيم في المنزل تمت مراعاته والعناية به. 
وأضاف: «تقدر المساحة الإجمالية للوحدة السكنية الواحدة كأقل مساحة 160 مترا مربعا بسعر مالي يتاح للمطور العقاري تحديده، بحيث لا يتجاوز القيمة المالية قيمة القرض الممنوح للمقترض وهو بحدود الـ(500) ألف ريال».
وأوضح المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات أن الوزارة عليها تهيئة البنية التحتية للمساكن، وجعل العقاريين الذين يمثلون شركاء الوزارة في التطوير يعملون وفق بنية صالحة للبناء يتوفر فيها كافة المرافق الخدمية التي تهم المواطن، والتي تعتبر أساسا تلك الأحياء من مساجد ومدارس وأسواق وغيرها.





المطارات وفرت 111 ألف وظيفة للشباب السعودي.. فراج:
الخطوط الحديدية تطلق قطار دول التعاون ..قريبًا

منى الشريف (جدة)

كشف مدير عام مشاريع التوسعة في مؤسسة الخطوط الحديدية المهندس وسمي فراج، أن المؤسسة تعتزم إنشاء مشروع قطار لدول مجلس التعاون قريبا.
جاء ذلك في المؤتمر العلمي الثاني الذي نظمته جامعة الملك عبد العزيز ممثلة في كلية الاقتصاد والادارة تحت عنوان «الاقتصاد الوطني التحديات والطموحات» والذي اختتم اعماله الخميس الماضي واستعرض في المحور الثاني للمؤتمر عن (قطاع النقل في المملكة)، مهام هيئة الخطوط الحديدية والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبين أن مهام الهيئة منفصلة عن المؤسسة وهي خاصة بالرقابة والتحقيق في مشكلات القطارات وإدارة شهادات السلامة والتراخيص.
من جهته، أوضح مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني، أن المطارات الداخلية والإقليمية والدولية، أسهمت في توفير 111 ألف وظيفة للشباب السعودي، وتسببت المنافسة الحادة بين الناقلات الجوية في توفير كم هائل من الوظائف للشباب، مشيرا إلى أن عائدات صناعة المطارات يستفيد منها 57.6 مليون مسافر سنويا إلى خارج المملكة، و10 ملايين و500 ألف مسافر على المستوى الداخلي.
وتحدث في ذات الجلسة، الكابتن ساهر موسى طحلاوي مدير عام ميناء جدة الإسلامي، والكابتن محمد علي جمجوم مساعد النائب للسلامة والنقل الجوي بهيئة الطيران المدني.
من جانبها، أوضحت الدكتورة فاتن اليافي وكيلة كلية الاقتصاد والإدارة، بأن الجميع استبشر خيرا بكرسي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، للكوارث والأزمات، وقالت: يسهم البحث العلمي بحلول للمشكلات الاقتصادية والصحية لتعزيز البحث والباحثين في خدمة المجتمع ورفاهيته. وفي مداخلات للجلسة، أوضحت الدكتورة عبلة بخاري، أن الباحثة بدنجانة تقصد في دراستها البحثية، أن الشباب السعودي يفتقد لمهارات القيادة في منشآت القطاع الخاص، وتداخلت معها الدكتورة أسماء باهرمز، وأكدت أن هناك قيادات نسائية ناجحة أثبتت جدارتها في قطاع العمل، وطالبت القطاع الخاص بإعادة هيكلة الأنظمة الخاصة بما يتوافق مع طبيعة المجتمع السعودي دون تطبيق أنظمة خارجية.
من جهتها، قالت الدكتورة سامية ساتي، إن الاقتصاد السعودي يقوم على النفط، ولا بد أن يطور موارده المعرفية بعدم الاعتماد الكلي على النفط. وقالت لـ«عكاظ» الدكتورة عبلة بخاري معلقة على ملخص بحث الباحثة مسرات عن القيادات، إن المرأة السعودية لم تتول منصبا إداريا أو قياديا عاليا، وتمكنت خلال 20 سنة من قطع شوط كبير قطعته دول أخرى في مائة عام، وذلك بفضل ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من بيئة عمل كريمة للمرأة.
وأكدت ريم بنت عبدالله القحطاني، باحثة - ماجستير في علم الاقتصاد - بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، في ورقة علمية، أهمية تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.





مطار دولي بالطائف لاستقبال رحلات الحج والعمرة.. والنفق الرابط مع مكة خلال 3 سنوات


ذكر محافظ الطائف، فهد بن معمر، أنه سيتم إنشاء مطار دولي بالمحافظة على مساحة تقدر بـ75 كيلو متراً مربعاً، بدلاً من مطار الحوية الإقليمي.

وأوضح ابن معمر أن المطار المزمع إنشاؤه، سيكون رديفاً لمطار الملك عبد العزيز بجدة في استقبال رحلات الحج والعمرة، والسياح والزوار من داخل وخارج المملكة، وذلك حسب "المدينة".

وأشار المحافظ إلى مشروع النفق الرابط بين مكة والطائف، والذي دخل حيز التنفيذ بمسارين طوليين يمتدان لمسافة تزيد على 10 كيلو مترات، ليختصر مدة الصعود من مكة إلى الطائف لـ10 دقائق تقريباً، مشيراً إلى أن تنفيذه سيستغرق 3 سنوات.

كما كشف ابن معمر أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبد الله سيرعى الأربعاء المقبل احتفال محافظة الطائف بمناسبة اختيارها عاصمة المصائف العربية، مشيراً إلى أن منطقتي الهدا والشفاء السياحيتين ستشهدان تخطيطاً شاملاً يتناسب مع موقعهما المميز.





الشركة السعودية الماليزية: مَنْ يشكك في إنتاج سيارة «شاهد» مخطئ.. ووزارة التجارة لن تتخلى عن دعمها المشروعَ

نموذج للسيارة المزمع تصنيعها (تصوير: حمود البيشي)
٢٠١٤/٤/٢٧ - العدد ٨٧٥

أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الماليزية الدكتور راشد عثمان، أن وزارة التجارة والصناعة ربطت دعمها للسيارة السعودية «شاهد» بجاهزية الشركة وتوفير كافة المقومات لنجاح المشروع، وأشار عثمان في تصريح صحفي إلى أن مسؤولي الوزارة بعد الاجتماع مع المدير العام للشركة المالكة للترخيص المبدئي، الذي دام قرابة ثلاث ساعات، أكدوا أن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، طلب من مسؤولي الوزارة وهم «المشرف العام على مركز خدمات الصناعيين المهندس سعد الغامدي، ومساعد مدير الإدارة للإشراف الميداني المهندس سعود العنزي، والمسؤول الإداري عبدالله الهزاع»، الاجتماع مع المدير العام للشركة المالكة للترخيص المبدئي لمناقشته حول المشروع المزمع تنفيذه في المنطقة الشرقية، وبعد التوضيح من قِبل مالكي الترخيص خرجوا من اجتماعهم بكلمة على لسان مسؤولي الوزارة بقولهم إن الوزير قال «سندعمكم بكل الإمكانات والبرامج المتاحة من قِبل الدولة في حال جاهزيتكم»، بعد أن نقل المسؤولون للوزير تفاصيل المشروع. وأوضح العثمان أن الشركة ستعمل تحت مظلة وزارة التجارة والصناعة، وملتزمة بكافة القوانين والأنظمة المتبعة من أجل إنتاج السيارة السعودية، مشيداً بالجهود التي تبذلها الوزارة وحرصها على حفظ حقوق المواطنين، مؤكداً في الوقت ذاته أن الشركة لم تتطرق أبداً إلى جمع الأموال من الناس لإقامة مشروعها سواء قبل الحفل أو أثناءه أو بعده، مبيناً أن إقامة الحفل تهدف إلى الإعلان عن توقيع التحالفات مع الشركات ذات الخبرة في مجال صناعة السيارات التي ستدعم المشروع بالتقنية.
وأضاف أن الشركة تقدمت إلى هيئة المدن الصناعية للحصول على دعم الأرض لإقامة مقر للمصنع في المنطقة الشرقية منذ أكثر من ستة أشهر، قائلاً «لقد سلمنا هيئة المدن كافة متطلبات المشروع من الجدوى الفنية والاقتصادية وننتظر ردها»، وقال «من يشكك في إنتاج السيارة السعودية فهو مخطئ، فإن الشركة قادرة على إقامة المصنع وإنتاج السيارة السعودية في 36 شهراً بعد حصولها على الترخيص النهائي من قِبل الوزارة».
وأكد عثمان على أن الترخيص المبدئي الممنوح لهم من قِبل وزارة التجارة والصناعة يخولهم إقامة المشروع وتنفيذه إلى ما قبل الإنتاج، الذي من الممكن أن يتم في حال عدم توفر الدعم الحكومي، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك مقومات النجاح المدعومة بالخبرات العالمية من قِبل 100 شركة عالمية تتمثل في ستة تحالفات دولية وهي» اليابان، وماليزيا، وألمانيا، والصين، وكوريا الجنوبية، المملكة العربية السعودية».
وبيّن عثمان أن المصنع سيدعم الاقتصاد الوطني من خلال توفيره 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مؤكداً أن الشركة تستهدف في المقام الأول الشباب السعودي، كاشفاً أن الشركة ستقوم بابتعاث الشباب إلى الشركات في الدول المتحالفة معها.
وأضاف عثمان أن الشركة تعتزم توقيع اتفاقية تعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لاستقطاب خريجي المؤسسة وابتعاثهم للتدريب، وستتم مخاطبة المؤسسة بعد حصولها على الترخيص النهائي بهذا الشأن.
وأشاد بجهود وزارة التجارة والصناعة وحرصها على حفظ حقوق المواطنين من أجل أن لا يتكرر مسلسل المساهمات المتعثرة التي راح ضحيتها كثير من المساهمين.





هيئة الخبراء تدرس إنشاءه .. وأمواله تحسم من الزوج الممتنع عن النفقة
صندوق تكافلي للإنفاق على المطلقات وأبنائهن ليس له علاقة بـ "الضمان"

عبد الله البارقي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تعكف على دراسة إنشاء صندوق للنفقة على المطلقات، وذلك بعد أن قدمت وزارة العدل الدراسة عقب ورود حالات كثيرة للمحاكم, فيما كشفت المصادر أن تلك النفقة تختلف نهائياً عن مخصّصات الضمان الاجتماعي؛ موضحة أن المبالغ ستدفع للمطلقات وأبنائهن ثم تُحسم من الزوج الذي امتنع عن النفقة.

وتفصيلاً، فقد علمت "سبق" أن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تعكف على دراسة إنشاء صندوق للنفقة على المطلقات، إضافة إلى أن تلك النفقة تختلف نهائياً عن مخصّصات الضمان الاجتماعي التي تُصرف وفق آلية معينة في وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث يعتبر الصندوق تكافلياً في أهدافه ومعالجاً لأوضاع الكثير من المطلقات.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة العدل تبنت تقديم الدراسة بعد ورود حالات كثيرة للمحاكم من أولئك المطلقات أو المعلقات أو ممّن فسخت عقودهن ولا يجدن حد الكفاف، خاصة مَن لديها أطفالٌ؛ ما تسبّب في تدهور أوضاع المطلقات وأبنائهن الاقتصادية، وتعرُّضهن لمشكلات اجتماعية في ظل امتناع الزوج عن النفقة على أبنائه.

وبيّنت المصادر أن مبالغ النفقة ستدفع للمطلقات وأبنائهن ثم تحسم من الزوج الذي امتنع عن النفقة, مشيرة إلى أن الدراسة المقترحة تُعنى بتوفير الإعانة العاجلة للمطلقة بمبلغ يتوافق مع احتياجاتها لحين استقطاع المبلغ من الزوج وبحسب أوضاعه المالية، ومن ثم يسترد المبلغ من الزوج إلى الصندوق، لأن الصندوق تكافلي بين الطرفين.
وتوقعت المصادر أن تنتهي هيئة الخبراء من الدراسة، ثم تُرفع للمقام السامي للاعتماد النهائي.





24 ألف ريال مكافأة للباحثين عن العمل بالقطاع الخاص

الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م
صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي

كشف مصدر مطلع في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، عن قرب إطلاق برنامج "مكافأة الجدية للعمل" خلال الأسبوعين القادمين، والذي يهدف بشكل أساسي إلى منح مكافأة مالية للباحثين عن العمل تصل إلى 24 ألف ريال، مقدمة من قبل الصندوق على ثلاث أو أربع دفعات خلال فترة تصل كحد أقصى إلى 24 شهراً منذ بدء العمل عند الشركة نفسها أو صاحب العمل.

وأوضح المصدر في حديث له مع صحيفة "الاقتصادية" أن الصندوق يسعى أيضا في الفترة المقبلة إلى إطلاق "برنامج الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين"، بهدف تحفيز المنشآت على توطين الوظائف لتمكين طالبي العمل السعوديين من الالتحاق بفرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، إذ يقدم البرنامج مزايا مالية وزمنية إضافية لتوظيف السعوديين في المنشآت المصنفة في النطاقين البلاتيني والأخضر في برنامج "نطاقات".

ولفت إلى أن الصندوق سيساهم في دعم راتب "الموظف" في منشآت النطاقين الأخضر والبلاتيني لمدة تصل إلى أربع سنوات، ورفع سقف الدعم للراتب الشهري إلى أربعة آلاف ريال تتناقص بشكل سنوي، ويرتكز البرنامج على دعم نصف الراتب للموظفين الجدد على ألا يتخطى الدعم الحد الأعلى المحدد بحسب النطاق والسنة.

وأبان المصدر أن هناك خمس خطوات للتسجيل في البرنامج، الخطوة الأولى: التسجيل الإلكتروني للمنشأة عبر موقع الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية، والخطوة الثانية: يقوم مالك المنشأة أو مندوب عنها بزيارة فرع الصندوق لتفعيل الحساب (لمرة واحدة فقط)، والخطوة الثالثة: قبول شروط البرنامج من خلال حساب المنشأة الذي تم تفعيله على موقع الصندوق، والخطوة الرابعة: تسجيل الموظف المرشح من خلال موقع الصندوق، والخطوة الخامسة: تقديم طلب دعم للموظفين السعوديين المستجدين من خلال حساب المنشأة على موقع الصندوق.

يشار إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية قد أطلق سابقا، برنامج "مكافأة أجور التوطين"، الذي يأتي ضمن منظومة برامج "هدف" الداعمة للتوطين في القطاع الخاص، حيث يقدم البرنامج مكافآت مالية للمنشآت التي تحقق نموا في أجور عامليها السعوديين تصل إلى 50% من قيمة نمو الأجور في المُنشأة. 






أمانة الشرقية تدعو 800 مواطن إلى حضور قرعة المنح غداً


٢٠١٤/٤/٢٧ - العدد ٨٧٥

دعت أمانة المنطقة الشرقية 800 مواطن صدرت الأوامر السامية لهم لحضور القرعة صباح يوم غد الإثنين الموافق 28/6/1435هـ الساعة العاشرة صباحاً، في يومها الأول على مسرح الأمانة بالدمام، وذلك ضمن 2525 مواطناً سيتم إنهاء إجراءاتهم خلال هذه المرحلة حيث سيتم إجراء القرعة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم غد الإثنين. فيما سيتم يوم بعد غد الثلاثاء إجراء القرعة على 793 مواطناً، وفي يوم الأربعاء سيتم السحب على 932 مواطناً. ودعت الأمانة المواطنين ممن جاء ذكر أسمائهم في البيان بالالتزام بالحضور في الأيام المخصصة لهم.
من جهته أكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير أن الأمانة تعكف حالياً على إنهاء كافة الأوامر السامية الكريمة. موضحاً أن الأمانة ستقوم بتنفيذها بما يتوفر لديها من أراض ضمن نطاق البلديات المرتبطة بالأمانة، وذلك إنفاذاً للأمر السامي الكريم، مشيراً إلى أنه سيتم التنفيذ في أي مدينة من مدن المنطقة الشرقية التي تتوفر بها مخططات حكومية، وقال: تعمل الأمانة جاهدة على إنهاء جميع الأوامر السامية لديها في غضون الأشهر القادمة حيث سبق للأمانة أن أنهت المرحلة الأولى من المنح السامية التي تغطي حتى تاريخ 1416هـ. وستكون المرحلة الثانية التي تم الإعلان عنها حاليا لمن صدرت لهم أوامر سامية في الفترة من عام 1417هـ وحتى عام 1420هـ. ومن ثم المرحلة الثالثة من عام 1421هـ حتى عام 1426هـ. ومن ثم المرحلة الرابعة من عام 1430هـ حتى عام 1434هـ وسيعلن عنها تباعاً بعد انتهاء كل مرحلة. وأشار الجبير إلى أن الأمانة ستقوم قريبا بتحديد موعد بدء المرحلة الثالثة وسيتم خلالها دعوة المواطنين لحضور القرعة العلنية بشأن تنفيذ منحهم، وذلك في الصحف الرسمية وعلى موقع الأمانة الإلكتروني www.eamana.gov.sa. وأهابت الأمانة بجميع المواطنين الموضحة أسماؤهم تقديم أصل الهوية الوطنية وصورة واضحة منها. وكذلك للوكيل الشرعي إحضار الوكالة الأصلية وصورة من هوية الوكيل وصورة من هوية صاحب المنحة، وفي حال تعذر حضور صاحب المنحة أو وكيله الشرعي ستقوم لجنة المنح بإجراء القرعة بدلاً عنه. الجدير بالذكر أن الأسماء قد نشرت في موقع «الشرق» على العنوان التالي www.alsharq.net.sa





علاج الكبد الوبائي "سي" في مستشفيات حكومية

 

كشفت مصادر خاصة عن استعداد أحد وكلاء شركات الأدوية في السعودية لتقديم ملف لهيئة الغذاء والدواء وذلك لتسجيل عقار sofosbuvir «سوفوسبوفير» الجديد لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن «ج»، أو ما يعرف باسم «فيروس C».
وأكدت المصادر أن الدواء متوفر حاليا بالفعل في بعض المستشفيات الحكومية بناء على طلبها لعدد معين من المرضى، وذلك بعد خطاب فسح من المستشفى والغذاء والدواء ومصلحة الجمارك.
وأشارت إلى أن الأدوية تحتاج إلى وقت ليس بقصير لتفسحها هيئة الغذاء والدواء وقد تتراوح تلك المدة بين تسعة أشهر إلى سنتين في الغالب.
وأوضحت أن قيمة الدواء تكون بالتنسيق بين الشركة والهيئة، كما أن توفر الدواء في الصيدليات يخضع لموافقة الهيئة. وشدد مصدر بإحدى شركات الأدوية على أن الشركات لا تمارس أي ضغوط على المستشفيات لإمدادها بالدواء. وأضاف نحن قادرون على توفير الدواء للمستشفيات الحكومية والخاصة الكبيرة التي تطلبه.
وبحسب صحيفة مكة كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كشفت قبل نحو 4 أشهر عن اعتماد علاج جديد لفيروس الكبد «C» وموافقتها على المستحضر الطبي الجديد المسمى «سوفو سبيفير»، مشيرة إلى أنها تأكدت من تجاربه الطبية، وثبت نجاحه في القضاء على فيروس الكبد بنسبة تصل إلى 100% دون الحاجة لاستخدام حقن «الإنترفيرون» في كثير من الحالات المصابة، مع محدودية أعراضه الجانبية، وهو عبارة عن أقراص تغني عن استخدام الحقن.
كما أيدت منظمة الصحة العالمية دواءين جديدين مرتفعي الثمن لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي، ودعا مؤلفو الكتاب العالمي الإرشادي الأول لعلاج هذا المرض لاستخدامهما. والدواءان هما Sovaldi الذي يكلف 3,750 ريالا للحبة الواحدة يوميا، أو 315.000 ريال خلال 12 أسبوعا لكورس علاجي، والثاني هو Olysio وكلفته 245.532 ريالا لكورس علاجي مدته 3 شهور.
وقد أشعلت الأسعار المرتفعة الجدل بين الأطباء وشركات التأمين في الولايات المتحدة، بحسب موقع الراديو الوطني العام الأمريكي، إذ إن تكلفة الأدوية ستجعل استخدامها على نطاق واسع أمرا مستحيلا.
وفي المقابل فرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء 3 شروط رسمية لإجازة العقار الأمريكي الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي «سي»، الذي باركته منظمة الصحة العالمية للقضاء على هذا المرض وأكدت الهيئة أنها ستتحقق أولا من فاعلية وجودة وأمان هذا العقار قبل إجازته بشكل رسمي، ليتم بعد ذلك وضع التسعيرة المناسبة له بناء على قواعد التسعير المعتمدة في السعودية، لافتة إلى أنه بعد اجتياز تلك الإجراءات ستضمن بعدها سعراً مناسباً للمستحضر داخل البلاد.
وأكدت أنها لا تمانع من تسجيل العلاج الجديد «سوفو سبيفير» الذي اعتمدته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بعد أن عده خبراء وباحثون فتحا مهما في عالم الطب، ويعطي نتائج فعالة






"الصحة": حالتا وفاة و9 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" خلال 24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة اليوم (السبت) عن تسجيل حالتي وفاة و9 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة.

وأفادت بأن الحالات الجديدة تقع 3 منها في مدينة الرياض، بالإضافة إلى 7 حالات في محافظة جدة، وحالة واحدة فقط في مكة المكرمة.

وأوضحت الوزارة أن حالتين منهم وافتهم المنية، في حين أن 3 حالات من المجموع الكلي حالتهم الصحية مستقرة وتتلقى العلاج في أجنحة التنويم، وحالة واحدة بدون أعراض، فيما دخلت 5 حالات العناية المركزة.





مدير مجمع الملك عبدالله الطبي
بدء استقبال مصابي «كورونا» الأسبوع المقبل

محمد داوود ، عادل بابكير (جدة)

قال مدير مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة الدكتور سالم باسلامة، إن المجمع سيستقبل الحالات المصابة بكورونا من المستشفيات الأخرى، اعتباراً من الأسبوع المقبل، وذلك بعد استكمال التجهيزات والأسرة اللازمة والكادر الطبي والتمريضي المتخصص للتعامل مع حالات كورونا. ووصف لـ «عكاظ» الدكتور باسلامة أن توجيه وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بتخصيص المجمع لحالات «كورونا» بجانب مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض، ومجمع الدمام الطبي في المنطقة الشرقية، خطوة إيجابية لحصر حالات كورونا في موقع واحد وتعزيز التعاون بين جميع القطاعات الصحية في التعامل مع حالات كورونا، وذلك ضمن خطة الوزارة العاجلة لاحتواء الوضع الحالي بشأن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا». وأشار الدكتور باسلامة إلى أنه من المتوقع أن تعقد اجتماعات متواصلة مع قيادات صحة جدة، لبحث أوجه الخدمات الطبية التي سيقدمها المجمع الطبي للمصابين بكورونا، مشيرا إلى وجود غرفة عمليات طوارئ للتعامل مع إصابات كورونا والتنسيق مع المستشفيات في نقل الحالات إلى المجمع.
وحول الاشتراطات الصحية المخصصة للكادر الطبي والتمريضي المخصص للتعامل مع حالات «كورونا» قال: «بالطبع سنكثف خلال هذه الفترة الدورات من قبل المتخصصين للكادر الطبي والتمريضي الذي سيباشر إصابات كورونا، والتدابير الاحترازية اللازمة لتجنب اكتساب العدوى من المصابين، بجانب تطبيق إرشادات السلامة الآمنة والمعايير العالمية في التعامل مع حالات العدوى الفيروسية في غرف الطوارئ والعناية المركزة».
د.باسلامة خلص إلى القول بأن الجهود الكبيرة التي تبذل هذه الأيام لاحتواء مرض كورونا كفيلة بالقضاء على الفيروس، داعيا جميع أفراد المجتمع بعدم التساهل في الاشتراطات الوقائية، ومنها غسل اليدين واستخدام مطهرات الأيدي، وتجنب أماكن الازدحام وارتداء الكمامة في حالة التواجد في أماكن توجد فيه تجمعات بشرية والتغذية الصحية واستخدام المناديل أثناء العطاس .





إلغاء خدمة حجز المواعيد بكتابات العدل إلكترونيًا

عبدالله الداني (جدة)

أعلنت وزارة العدل عن إلغاء خدمة حجز مواعيد كتابات العدل عبر بوابتها الإلكترونية بحيث أصبح بإمكان مراجعيها التوجه مباشرة لكتابات العدل المنتشرة في كافة مناطق المملكة والحصول على الخدمات دون أدنى تأخير.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران إن إيقاف خدمة حجز المواعيد سيكون ساريا ابتداء من اليوم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد توفير الوزارة كافة الإمكانات التقنية المطلوبة وزيادة عدد العاملين في كتابات العدل في إطار تحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين والمراجعين فورا وفي نفس اللحظة.
وبين أن عدد كتابات العدل الأولى في كافة مناطق المملكة والتي تعمل بالنظام الإلكتروني وصلت إلى (86) كتابة عدل، يعمل بها 480 كاتب عدل، و2418 موظفا، أما كتابات العدل الثانية التي تعمل بالنظام الإلكتروني فيصل عددها إلى 203 كتابات عدل، يعمل بها 379 كاتب عدل، وأكثر من 2873 موظفا.
من جهة ثانية بحث الملتقى الرابع لمديري الفروع، عددا من المواضيع التي تهم أعمال الفروع وتطوير أعمال المحاكم والدوائر الشرعية وكل ما يخدم تسهيل الإجراءات وتنظيم العمل، وذلك في مقر فرع الوزارة بمنطقة نجران.
كما بحث الملتقى دعم الفروع بالوظائف التخصصية والهندسية والفنية، وكل ما يتعلق بالصلاحيات المالية والإدارية والتأكيد على دور مديري الفروع في ممارسة الصلاحيات الممنوحة لهم وفق التعليمات المنظمة لذلك، ومعالجة الإشكالات التي تواجه الفروع في ما يتعلق بعقود صيانة مباني الدوائر الشرعية، وتجهيز وتأثيث المباني وإصلاح السيارات، وتأمين المستلزمات والمطبوعات، ومتابعة جميع طلبات المحاكم والدوائر الشرعية والوقوف على احتياجاتها لأداء أعمالها بكل يسر وسهولة.
وأفصح الملتقى عن اعتماد وزير العدل الدكتور محمد العيسى، افتتاح أربع كتابات عدل بمنطقة نجران حيث باشرت مهامها بعد تجهيزها ودعمها بما يلزم.
وفي ما يتعلق بالمشاريع فقد أنهت الوزارة جميع المخططات والتصاميم اللازمة، وسيتم البدء في تنفيذ عدد من المشاريع للدوائر الشرعية بالمنطقة بعد استكمال وتوفر الأراضي المناسبة لذلك.





اطلع على آخر الاستعدادات والبروفات النهائية
مشعل بن عبدالله: افتتاح الجوهرة .. للتاريخ الخالد

إبراهيم علوي (جدة)


وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، الجهات المعنية القائمة على إعداد وتنفيذ برنامج حفل افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، بالعمل على إخراج حفل الافتتاح بالصورة التي تليق بهذه المناسبة الغالية وبهذا المنجز الرياضي العملاق، الذي يعد شاهدا على اهتمام القيادة الرشيدة بأبناء الوطن ودعم الحركة الرياضية وتهيئة كل متطلبات الرياضيين في بلادنا.
وكان سمو أمير منطقة مكة المكرمة، قد اطلع على آخر البروفات واللمسات الفنية التي يجري تنفيذها حاليا استعدادا لحفل افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة برعاية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله، واستمع سموه من القائمين على حفل الافتتاح، إلى شرح عن فقرات الاحتفال والمشاهد الاستعراضية وكيفية إدارة الحشود البشرية المتوقع حضورها لحفل الافتتاح، وما تم توفيره من تقنيات حديثة وشاشات عرض عملاقة ستقوم بالنقل المباشر للاحتفال.
ويقع استاد الملك عبدالله الدولي بجدة على بعد 3 كيلومترات شمال مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ويرتبط بشكل مباشر بطريقي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد صمم الملعب لاستضافة المباريات المحلية والإقليمية والدولية حسب مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
وقامت شركات عالمية بتصميم أستاد الملك عبدالله بجدة، وقد حشدت لذلك نخبة من المصممين والمخططين والاستشاريين والمهندسين والمتخصصين التقنيين.
يذكر أن الشركة (المنفذة) تقدم مجموعة واسعة من خدمات التصميم المعماري من خلال أبرز المهندسين المعماريين ولها خبرة فنية كبيرة تساعدها في تحقيق أعلى تطلعات عملائها في إنشاء المرافق الرياضية.
ومن أبرز المنشآت الرياضية والترفيهية التي قامت الشركة بتصميمها، استاد بكين الوطني والذي عرف بـ (عش الطائر)، والذي أقيمت عليه الألعاب الأولمبية عام 2008م ببكين في الصين، والمركز الوطني للرياضات المائية ببكين في الصين، والذي أستخدم أيضا في أولمبياد بكين 2008م، والذي يعرف بالمكعب المائي، وغيرها الكثير.





صور رائعة من داخل استاد "الجوهرة" بمدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة
27/04/2014

نشرت مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عدداً من الصور من داخل الاستاد الرئيس "الجوهرة"، والمقرر افتتاحه مساء الخميس المقبل، بالتزامن مع المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين.


تضم المدينة مرافق رياضية عديدة تتضمن 3 ملاعب كرة قدم خارجية، و4 ملاعب للسداسيات, و6 ملاعب تنس أرضي, وصالة كبيرة مغلقة

يمتاز الاستاد بعدم وجود مضمار حول الملعب الرئيس مما يجعل الجماهير أقرب للحدث وأكثر استمتاعاً وحماساً

غرف ملابس جاهزة لاستقبال الفرق واللاعبين

تضم المدينة الرياضية مسجدًا رئيسًا وعدة مصليات متوزعة في أنحائها

مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم

جانب من بعض الأعمال الفنية داخل مدينة الملك عبدالله

أعمال إبداعية وفنية بأيدٍ وطنية سعودية تتزين بها أروقة ومرافق المدينة الرياضية

٩ مواقع ثابتة, و١٥ موقعا متحركاً خاصاً لكاميرات النقل التلفزيوني تمكنها من نقل الأحداث وفق أعلى المقاييس

سيضمن الحضور من الجلوس على أماكنهم المحددة مسبقًا من خلال التذاكر المرقمة التي تحدد المقاعد ومواقعها

جانب من زوايا جوهرة جدة


مجهزة بمركز إعلامي متكامل بعدد من القاعات لتغطية أهم المؤتمرات الصحفية للشخصيات الرياضية والإعلامية


لوحات إرشادية تبين مرافق وأدوار جوهرة جدة لتسهل عملية التنقل والدخول والخروج من الاستاد

ستقام عروض مثيرة ومذهلة في حفل الافتتاح
صورة ليلية للملعب








بمناسبة الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم
غواصو تبوك يبايعون خادم الحرمين من قاع البحر


بدر الجبل– سبق- تبوك:
احتفل غواصو تبوك بالذكرى التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، مقاليد الحكم، من خلال إعادة تأهيل صورة سموه الموجودة في قاع البحر.

وقاد مجموعة غواصي تبوك، الكابتن مصلح محمد الزهراني الذي قال لـ "سبق": إن الصورة أنزلت في قاع البحر بخليج العقبة العام الماضي في مدينة حقل، بمناسبة مهرجان حقلنا وناسة 34.

وأضاف": نزلنا إلى مكان الصورة وأعدنا تأهيلها وتنظيفها، والتقاط صور تذكارية بمناسبة ذكرى البيعة التاسعة لخادم الحرمين الشريفين، حفظه الله.





لتقليص الفجوة في التقديرات والهبوط بمؤشر شكاوى التظلم
إلغاء لجان التثمين وإسناد التقديرات لهيئة المقيمين خلال 60 يوما

علي بن غرسان ( مكة المكرمة )

في الوقت الذي أقسم فيه أعضاء لجنة تثمين الساحات الشمالية في مكة المكرمة بعد انتهاء أعمالهم من تقدير نحو 4000 عقار أنهم لم يظلموا أحدا، وحققوا العدالة المطلقة في التثمين، أبلغت مصادر مطلعة أمس «عكاظ» عن صدور موافقة جهات عليا على إطلاق هيئة تحمل مسمى « هيئة المقيمين» التي ستتولى الإشراف المطلق على تثمين الأراضي المنزوعة للمصلحة العامة لصالح مشاريع تطويرية في كافة مدن المملكة مع إلغاء اللجان القائمة حاليا، حيث اعتمدت اللائحة التنفيذية لهذه الهيئة التي ستبدأ العمل خلال الـ60 يوما المقبلة والتي من المتوقع أن تقلص الفجوة في التقديرات وتهبط بمؤشر شكاوى التظلم من جور التقديرات وتباينها . 
وشملت العضوية الأساسية وفق اللائحة التنفيذية المعتمدة لنظام المقيمين المعتمدين تصنيف المقيمين إلى مقيم معتمد شريطة أن يجتاز الاختبارات المعتمدة من قبل الهيئة (150 ساعة تعليمية) و أن يكون حاصلا على عدد لا يقل عن 2000 ساعة خبرة في فرع العقار مسجلة لدى الهيئة، و أن يجتاز الاختبار الشفهي، ويحق للحائز على صفة «مقيم معتمد» التوقيع على تقارير التقييم.
فيما يأتي بعده مقيم معتمد أول وللحصول على صفته يجب أن يكون حاصلا على صفة مقيم معتمد، وأن يجتاز الاختبارات المعتمدة من قبل الهيئة (50 ساعة تعليمية بالإضافة إلى الـــ150 ساعة تعليمية التي سبق اجتياز اختباراتها) وأن يكون حاصلا على عدد لا يقل عن500 ساعة خبرة في فرع العقار بالإضافة إلى 2000 ساعة خبرة المسجلة لدى الهيئة، منها على الأقل 500 ساعة خبرة كمقيم معتمد. ويحق للحائز على صفة «مقيم معتمد أول» التوقيع على تقارير التقييم، فيما يأتي مقيم معتمد زميل مرتبطا بحصول المتقدم على صفة مقيم معتمد أول، وأن يجتاز الاختبارات المعتمدة من قبل الهيئة (100 ساعة تعليمية بالإضافة إلى الـ 200 ساعة تعليمية التي سبق اجتياز اختباراتها، وأن يكون حاصلا على عدد لا يقل عن 500 ساعة خبرة في فرع العقار بالإضافة إلى 2500 ساعة خبرة المسجلة لدى الهيئة، منها على الأقل 1500 ساعة خبرة عقارات غير سكنية. ويحق للحائز على صفة «مقيم معتمد زميل» التوقيع على تقارير التقييم.
من جهة أخرى، أقسم أعضاء لجنة التثمين في مكة المكرمة المشاركين في تقدير عقارات منذ 13 عاما نزعت لصالح مشاريع تطويرية، أقسموا بالله أمس أنهم سعوا جاهدين لتحقيق العدالة في التقديرات، وعدم ظلم أي مالك لعقار في كافة المشاريع التي وقفوا عليها؛ وذلك في كلمات متفاوتة شاركوا فيها في حفل توديع المهندس بندر مدني عضو اللجنة، وممثل أمانة العاصمة في لجنة التثمين الذي أحيل للتقاعد بعد 38 عاما من الخدمة الحكومية. 
وبين رجل الأعمال الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي عضو لجنة تثمين العقارات في مكة المكرمة، أن لجنة التثمين العقاري أعطت كل ذي حقٍ حقه وفق الأنظمة، وأن زملاءه أعضاء اللجنة كانوا متفانين لإنجاز ما كلفوا به من المقام السامي الكريم، ومن الجهات التي رشحتهم للعمل في اللجنة. فيما قال نائب مدير فرع وزارة العدل في منطقة مكة المكرمة، وعضو لجنة التثمين الشيخ عبدالله الزهراني للحاضرين « أقسم بالله أننا راعينا الله في كل عمل قدمناه وحرصنا على العدالة وعدم الالتفات لأي مؤثرات أخرى».
جاء ذلك في الحفل التكريمي الذي أقامه أعضاء لجنة تثمين العقارات في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام في مكة المكرمة مساء أمس الأول لعضو اللجنة المهندس بندر بن علي مدني ، بمناسبة إحالته للتقاعد من عمله بأمانة العاصمة المقدسة؛ وذلك بحضور علي مدني والد المهندس بندر، و عدد من أعضاء لجنة التثمين، وزملاء المحتفى به يتقدمهم المهندس جمال حريري مساعد أمين العاصمة المقدسة للخدمات، وحضور الشيخ عبدالعزيز بن حنش الزهراني رئيس جمعية مساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة، حيث احتضنت قاعة الشيخ عوض بن أحمد الأحمدي يرحمه الله هذه الاحتفالية وسط حضور عدد من الأعيان ومن رجال الصحافة والإعلام .
فيما بدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها القاريء حسين بارحمة، بعدها عرض مرئي عن السيرة الذاتية للمحتفى وهي عبارة عن حوار تلفزيوني أجراه الإعلامي عبدالرحمن الغامدي. تلا ذلك قصيدتان شعريتان لكل من الشيخ عبدالله الزهراني نائب مدير فرع وزارة العدل في مكة المكرمة، والشاعر المكي مشعل القرشي. ثم ألقى راعي الحفل الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي كلمة أشاد فيها بجهود المهندس بندر مدني خلال زمالته له في لجنة تثمين العقارات . ثم تبعها كلمة المحتفى به المهندس بندر الذي حمد الله عز وجل على أنه تقاعد وهو بصحة جيدة، وقدم شكره لزملائه أعضاء اللجنة، وأمناء أمانة العاصمة المقدسة الذين زمالهم إبتداء من المهندس عبدالقادر كوشك حتى الأمين الحالي الدكتور أسامه بن فضل البار . بعد ذلك أشاد المهندس جمال حريري وكيل أمانة العاصمة المقدسة للخدمات السابق بأخلاق وأمانة المهندس بندر مدني ومن أهما (السرية) في العمل والتي تعد من أهم أعمال اللجنة . واختتم الحفل بكلمة ضافية للشيخ عبدالعزيز بن حنش الزهراني شكر فيها الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي على بادرة التكريم والوفاء للمهندس مدني ودعا رجالات المجتمع المكي الاقتداء بالشيخ يوسف لتخصيص جزء من أموالهم لأعمال الخير والبر .
بعدها تم تكريم المحتفى به، ومن ثم تناول طعام العشاء الذي أعد بهذه المناسبة .





الرياض تستضيف معرض التجارة الإلكترونية لصاحبات المنشآت الصغيرة والمتوسطة

27/04/2014 - 1:43 م
واس (الرياض)

يستضيف مركز معارض الرياض في الخامس من مايو المقبل "معرض كليك بوليفارد" المختص بمجال التجارة الإلكترونية الذي يستهدف الشابات السعوديّات من صاحبات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، بغرض زيادة فرص الاستثمار التي تخدمهن في هذا المجال.
ويهدف المعرض الذي يستمر أربعة أيام بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة إلى دعم توسع التجارة الإلكترونية، وإتاحة الفرصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية لتجربة السوق وبناء قاعدة عملاء وتسويق لمنتجاهتم، وتدريب ونشر الوعي في إدارة المشاريع، وإيجاد فرص استثمارية لدعم رواد الأعمال، وإيجاد بيئة تنافسية بين المشروعات الضغيرة والمتوسطة، علاوة على تدريب أكثر من 80 طالبة سعودية بمهام متعددة تتنوع ما بين المبيعات، والتسويق، والمحاسبة والخدمات الإدارية.





“كورونا” ترفع سوق الوقائيات الدوائية من 10% إلى 100%
11 مليارًا حجم السوق الدوائي في المملكة و40% للمنطقة الغربية
محمد سعيد الشريف - جدة
الأحد 27/04/2014


توقع خبراء استمرار ازدياد الطلب على الأدوية والأدوات الطيبة وبخاصة الوقائية منها بنسبة 100% على الأقل وذلك خوفا من الإصابة بفيروس «كورونا» وقدروا سوق الدواء والأدوية فى السعودية بما يقارب 11مليار ريال تصل نسبة المنطقة الغربية فيه إلى 40% وهي الأعلى من حيث الإصابة.
يؤكد عضو لجنة وكلاء الادوية فى غرفة جدة المهندس فهد بترجى استمرار ارتفاع الطلب على الادوية والمستلزمات الوقائية بنسبة 100% مستندًا إلى تواصل إعلان حالات الإصابة بمرض «كورونا» لسوق يصل حجمه إلى ميقارب11 مليار ريال. نسبة الدواء المستورد منه تصل إلى 7 مليارات. بينما يكون الباقى من صناعة الادوية المحلية يكون نصيب المنطقة الغربية فيه 40%، ويشهد نموًا بنسبة 12%، وأضاف إن معظم التركيز خلال الأيام الماضية كان على الأدوية الوقائية أكثر من غيرها مثل المضادات والفيتامينات والمستلزمات الطبية، وخاصة التي تحتاجها المختبرات والتحاليل، إضافة إلى الكمامات بكافة أنواعها. وحذّر بترجي من نشأة سوق سوداء للدواء الوقائي، خاصة وأننا نرى الكمامات تنتشر في كثير من منافذ البيع، وبالأخص في الأسواق الشعبية.
وفي نفس السياق أكد نائب رئيس نادي الصيادلة بمحافظة جدة الدكتور سراج عابد ازدياد الطلب بأكثر من 100% على المواد الوقائية بكافة أنواعها، مشيرًا إلى أن أكثر الفئات التي تقبل على المواد، والأدوية الوقائية هم كبار السن، والنساء الحوامل، والمصابون بأمراض الحساسية والربو، والأطفال، وأضاف إن أغلب هذخ المواد والأدوية الوقائية كانت تشكل أقل من 10% من محتوى أية صيدلية، لكنه الآن من أكثر المواد طلبًا، ورفض عابد استخدام مسمّى (سوق سوداء) لارتفاع طلب بعض الأدوات الوقائية مثل الكمامات، مشيرًا إلى أنها تُباع بشكل شرعي في بعض منافذ البيع في الأسواق الشعبية، وهي وصلت إلى هذه المنافذ بعد أن تم فحصها من قِبل لجنة المواصفات والمقاييس وأغلبها مصنع في أسواق آسيوية.
أمّا مدير المبيعات لإحدى شركات الأدوية المختصة بالمواد الوقائية بندر رياض فيؤكد ازدياد الطلب على المواد والأدوية الوقائية بنسبة تجاوزت 200% من قبل القطعات الحكومية والخاصة بكافة أنواعها من مستشفيات ومستوصفات وصيدليات، ومع ذلك هناك نقص يصل إلى 30% لبعض المواد الوقائية لكنه أضاف إن شركات الأدوية في السعودية لديها القدرة على تغطية أي طلب؛ لأن السوق السعودي يُعدُّ من أكبر أسواق الدواء فى المنطقة بما يقارب 11 أو12 مليار ريال سعودي. 
واشار تقرير «ألبن كابيتال» إلى تحقيق صناعة المستحضرات الدوائية في دول مجلس التعاون الخليجي معدلًا سنويًّا مركبًا نسبته 7% ليصل حجم القطاع من 5.6 مليار دولار في العام 2010 إلى 10.8 مليار دولار بحلول العام 2020.
ويعزى هذا النمو إلى العوامل السكانية المواتية مثل ارتفاع متوسط الأعمار، وزيادة الوعي في مجال الرعاية الصحية، وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المرتبطة بنمط الحياة والسياسات الحكومية الملائمة، والتأمين الطبي الإلزامي للموظفين، وسيكون هناك تحول في نمط استهلاك الدواء بسبب التحول الذي طرأ على معدل انتشار المرض. وقد أدّى التوسع العمراني وارتفاع نصيب الفرد من الدخل في دول مجلس التعاون الخليجي إلى استهلاك الوجبات الغذائية غير المتوازنة، وأسلوب حياة أكثر راحة، ممّا أدّى إلى تفاقم انتشار أمراض مثل السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.





6 أعراض لفيروس “كورونا” يجب عليك ألا تتجاهلها‬

تواصل – الرياض:

بعد زيادة ظهور حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في المملكة، يجب على جميع المواطنين والمقيمين الحذر من انتقال عدوى المرض إليهم بكل الطرق الممكن.

وفي هذا الموضوع ننتقل بكم إلى الأعراض التي تظهر على حامل فيروس كورونا بشكل واضح وهي كالتالي:

- احتقان شديد في الأنف والحلق.

- السعال و ارتفاع درجة الحرارة.

- ضيق في التنفس.

- إصابة المريض بالإسهال.

- إصابة المريض بالقيء.

- الحمى.

وفي حالة تأخر المريض في الذهاب إلى المستشفى فإن الحالة تزداد سوء ومن الممكن أن يصاب المريض بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة مثل عدم قدرته على التنفس بشكل طبيعي مما يستلزم التدخل العاجل للإبقاء على حياته.






ماس كهربائي وراء إخلاء مدرسة شمال جدة وليس كورونا‎


المدينة - جدة
الأحد 27/04/2014

نفى مصدر مسؤول في إدارة التربية والتعليم بجدة أن تكون عملية الإخلاء التي تمت صباح اليوم في إحدى المدرس الأهلية للبنات في حي المحمدية بجدة بسبب فيروس كورونا ، وأكد المصدر في تصريح للمدينة أن عملية الإخلاء تمت بسبب التماس كهربائي وقع في إحدى الغرف الجانبية ، وتم إبلاغ الدفاع المدني الذي باشر الموقع ، مشيراً إلى أنه لم تقع خلال عمملية الإخلاء أي إصابات .
وأضاف أن أولياء الأمور حضروا لاستلام بناتهم ، مشدداً على ضرورة عدم اتباع الشائعات ، حيث لم تسجل حتى اليوم أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين طلاب مدارس جدة ، ويوجد تنسيق كامل مع الشؤون الصحية حيال هذا الامر .






رفع 860 سيارة تالفة من شوارع المدينة

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

بلغ عدد السيارات التالفة التي رفعتها أمانة منطقة المدينة المنورة من الشوارع والأحياء منذ بداية العام الهجري وحتى الشهر الجاري 860 سيارة، وذلك بعد إشعار ملاكها بوضع تحذيرات مكتوبة على السيارة، بهدف منحهم مهلة قبل سحبها رسميا من قبل الأمانة وهي الجهة المعنية بالسيارات التالفة.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للنظافة بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس جلال بن حسين الغري أن آلية التعامل مع هذه الحالات تتم من خلال حصر السيارات التالفة والهياكل ووضع تحذيرات مكتوبة على السيارات التالفة والهياكل وإمهال أصحابها مدة خمسة عشر يوما لرفعها، وفي حال عدم رفعها يتم سحبها مباشرة من قبل الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للنظافة، مشيرا إلى أنه بعد رفع السيارات التالفة يتم حجزها لمدة ثلاثة أشهر في حجز الأمانة، وفي حالة مراجعة مالك المركبة خلال هذه المدة يتم منحه تصريحا لفسح مركبته بعد تطبيق الضوابط والأنظمة الخاصة بذلك، أما عدم المراجعة فيحق للأمانة التصرف بها حسب الأنظمة نظرا لما ينتج عنها من تشويه للمنظر العام في الشوارع والأحياء، مشيرا إلى أن رفع السيارات المهملة يتم من خلال لجنة مشكلة من الأمانة والمرور والبحث الجنائي، لافتا إلى أن الأمانة تحصر السيارات ومن ثم ترسلها إلى إدارة المرور والبحث الجنائي للتأكد من عدم تورط السيارة بقضايا جنائية.





التجارة تغلق مقرًا يستخدم نفايات الإسفنج لإنتاج مراتب بادعاءات طبية

واس - الرياض
الأحد 27/04/2014

أغلقت وزارة التجارة والصناعة مقرا يعمد إلى استخدام نفايات الاسفنج المضغوط لإنتاج مراتب ومخاد اسفنجية تحمل ادعاءات طبية مزيفة، ويضع ضمانا مزورا على المنتجات، وهو عبارة عن مصنع يقع جنوب الرياض اتضح من خلال مداهمته عدم وجود لوحة خارجية تبين الاسم والنشاط الذي يزاوله، فيما استدعت الوزارة المسؤولين عنه المتورط للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
وكان مراقبوا وزارة التجارة والصناعة خلال مداهمتهم المصنع رصدوا قيام العمالة الوافدة فيه بتصنيع المخاد بالبوليستر العادي وادعاء كونها طبية، إلى جانب ملاحظة تكدس المنتجات بالموقع، وعدم توافر الاشتراطات اللازمة للسلامة، ومنها نظام لإطفاء ومكافحة الحرائق، مع سوء مستوى النظافة والترتيب والتنظيم، وانتشار روائح كريهة داخل المنشأة التي تضم أيضاً سكناً للعمالة التي تزاول مهامها داخل المصنع وتستخدمه في طهي المأكولات.
وبلغ مجموع الكميات التي تم ضبطها ومصادرتها من منتجات المصنع أكثر من 12500 قطعة منها: 2000 مخدة و 9600 كيس تغليف للمراتب مطبوع عليها عبارة مراتب طبية بضمان خمس سنوات، إضافة إلى 600 مرتبة غير جاهزة، و 300 مرتبة جاهزة.
الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة كشفت خلال مداهمة نفذتها مؤخراً بجنوب الرياض عن مستودع يقع في حي الفيصلية تديره عمالة وافدة تمتهن جمع الاسفنج والقطن القديم من حاويات المنازل، ومرادم البلدية، وتعيد تجهيزه وتصنيعه لتعبئة مخاد لمقاسات مختلفة تحمل علامات تجارية تركية، وأخرى أمريكية ، لتقوم بتغليفها بعد ذلك وتسويقها على أنها مستوردة وجديدة، وتم مصادرة كميات كبيرة منها داخل المقر المتورط الذي تم اغلاقه فيما بعد، واستدعاء المسؤولين للتحقيق وتطبيق الأنظمة، وإحالة العمالة المخالفة للجهات المعنية.
واتضح أثناء مداهمة فرق الرقابة في الوزارة بمشاركة الحملة الأمنية المشتركة للمستودع المخالف أن العمالة التي تديره تعمل لحسابها الخاص، وتسوق تلك المنتجات المغشوشة على المحال التجارية، إلى جانب أن المستودع غير نظامي ولا يحمل تراخيص، أو لوحة خارجية، كما أن الإسفنج والمواد المستخدمة ملوثة بسبب وجودها في الحاويات.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة على مواصلتها جولاتها الرقابية على المستودعات و المصانع والمنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق أي سلع مقلدة أو مغشوشة ،مشددة على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.
ودعت المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .





مخطط 711 بـ«عكاس أبها» بلا سفلتة 15 عاما

عبدالله آل يحيى (أبها)

أوضح أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل، أن مشكلة سفلتة طرق وشوارع مخطط (711) بحي العكاس بأبها، شارفت على الانتهاء، مشيرا إلى أن المشروع تأجل أكثر من مرة بسبب وجود ترحيلات لأراض تعترض التنفيذ ما أدى إلى تأخيره لسنوات عدة.
وأكد الخليل اعتماد مشروع سفلتة طرقات المخطط فعليا، وقال «سيبدأ تنفيذ المشروع في القريب العاجل، بعد الانتهاء مباشرة من المشكلات العالقة والمتعلقة بالأراضي».
وكان عدد من سكان المخطط تقدموا بعدة شكاوى على مدى السنوات الماضية، للمطالبة بسفلتة طرقات والشوارع الداخلية للمخطط المذكور دون جدوى، وأشار المواطن محمد البارقي إلى أن أمين منطقة عسير السابق حمدان العصيمي كان قد وعد قبل نحو خمس سنوات على الهواء مباشرة، إنهاء مشروع سفلتة المخطط في وقت قريب، ويضيف «انقضت السنوات الخمس دون أن يرى المشروع النور»، في حين أوضح المواطن عبدالرحمن عسيري، أن المخطط الذي يقع وسط مدينة أبها والمعتمد منذ سنوات، شوارعه غير مسفلتة حتى الآن، وقال «سئمنا الوعود الوهمية وأملنا كبير هذه المرة في أمين عسير الحالي المهندس إبراهيم الخليل الذي وعد بإنهاء المشكلة».
بدوره، أبدى المواطن إبراهيم أبو هبشة أمله في أن يبدأ المشروع الذي طال أمده لأكثر من 15 عاما وإنهاء المعضلة التي استمرت لأعوام على حد قوله.





اتهام رئيس لجنة محامين بتبني"الفكر الإخواني"
معترضون لـ"الوطن" : انتخابه تم بطريقة غير نظامية
محمد الدباش
أبها: سعيد آل ميلس 2014-04-27 12:27 AM 

اعترض محامون في منطقة عسير على آلية انتخاب محام وداعية معروف -تحتفظ "الوطن" باسمه- رئيسا للجنة المحامين بالغرفة التجارية بأبها، مطالبين بإعادة التصويت لكامل أعضاء اللجنة التي اتهموها بالغموض واختيار أشخاص معينين للتصويت دون آخرين.
وفي تصريحه لـ"الوطن" قال المحامي محمد الدباش "عندما بلغني تنصيبه رئيسا دون علمنا، قدمت اعتراضا خطيا -تحتفظ "الوطن" بنسخة منه- لأن الرجل معروف عنه حمله للفكر الإخواني المحظور". وأضاف "انتخب بطريقة الفزعة من أعضاء يحرصون على رئاسته". 

طالب محامون في منطقة عسير بإعادة التصويت لانتخابات رئيس لجنة المحامين بالغرفة التجارية بأبها.
ورفض عدد من المحامين إعلان فوز محام وداعية معروف - تحتفظ "الوطن" باسمه - برئاسة اللجنة، ووصفوا عملية التصويت بأنها غامضة، إذ جرى اختيار أشخاص معينين للتصويت دون آخرين.
واتهم المحامي محمد الدباش في تصريح إلى الوطن"، الرئيس المنتخب بحمله للفكر الإخواني "المحظور"، قائلا: "عندما بلغني الخبر بأن الاجتماع كان لتنصيبه رئيسا دون علمنا، بادرت بزيارة أمين الغرفة عبدالرحمن الأحمري، وقدمت له اعتراضا خطيا - تحتفظ "الوطن" بنسخة منه - على ترؤس المذكور للجنة، لأن الرجل كما هو معروف عنه يحمل فكرا إخوانيا محظورا داخل هذه البلاد المباركة". وأضاف "الآلية لم تكن نظامية بل بطريقة الفزعة من قبل أعضاء يحرصون على رئاسته، وتم تنصيبه بحضور 11 محاميا فقط، وتجاهل البقية". 
وتابع "هل يعقل أن يتم إبلاغنا عن اجتماع مهم لتحديد هوية الرئيس المقبل برسالة واتس أب قبل الاجتماع بساعات؟!". 
وأشار الدباش إلى عقد اجتماع الأسبوع الماضي لمناقشة الأمر بحضور عدد من المحامين، الذين، بحسب قوله "اعترضوا على الآلية فقط، بينما اعترضت على الشخص نفسه وعلى الآلية أيضا، ولكن لم نخرج بفائدة، بل رد علينا المحامي المنتخب بأن المسألة حسمت ومن له مطالبة فعليه التوجه لديوان المظالم لإنصافه".





السجن والجلد لموظف سمم زميله في العمل
خالد الجابري (المدينة المنورة)

حكمت المحكمة العامة في محافظة جدة على موظف سعودي في الثلاثينيات من عمره، بالسجن ثلاث سنوات والجلد 200 سوط على أربع دفعات أمام الشركة التي يعمل بها وفي حلقة الخضار وأحد الأسواق التجارية وفي الكورنيش، وإلزامه بحفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم وقراءة كتب علمية، وذلك لتسببه في تسميم أحد زملائه في الشركة. ووفقا لصك الحكم (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه) فقد أدين الموظف بتسميم زميله من خلال شهادة الشهود، وذلك بسبب خلاف بينهما في إطار العمل، وأوضحت التحقيقات أن الموظف المدعى عليه قام بوضع السم (مبيد حشري) في كأس الشاي مما أدى إلى تسمم المدعي وإصابته بغثيان واستفراغ وظهور طفوح جلدية على جسمه، وبما أن الحالة لم تظهر إلا بعد أن اتضح أن المتهم هو من أحضر كأس الشاي له، تقدم الضحية بشكوى ضده إلى الشرطة التي فتحت تحقيقا في القضية، وبشهادة أحد الشهود وبتقرير الأدلة الجنائية الذي أثبت وجود مادة سمية في كأس الشاي، وبالتحقيق مع المتهم ومحاصرته بالأدلة تمت إدانته وتحويله للمحكمة العامة التي أصدرت حكمها بعد عدة جلسات استنادا إلى شهادة الشهود وتقرير الأدلة الجنائية.





قضاء التنفيذ يصدر قراراً بحبس أب رفض تنفيذ حكم بزيارة مطلقته لأطفالها


أصدرت محكمة التنفيذ قراراً بسجن أب لرفضه تنفيذ حكم تضمن زيارة مطلقته لأطفالها، ويعد هذا القرار هو أول حكم يصدره قضاء التنفيذ منذ البدء في تطبيق نظام التنفيذ الجديد الذي أعلنته وزارة العدل.

ووفقاً لصحيفة "الرياض"، فإن الأم تقدمت للمحكمة العامة بالرياض بدعوى ضد طليقها لرفضه تنفيذ حكم لصالحها بزيارة أطفالها، فخاطبت محكمة التنفيذ الوالد وأمهلته 5 أيام لتنفيذ الحكم إلا أنه أصر على عدم تنفيذ الحكم، فأصدر القاضي أمراً بحبسه فوراً وألا يخرج من الحبس إلا بعد تنفيذ الحكم، كما تضمن الحكم منعه من السفر.

وذكرت وزارة العدل أن نحو 656 قضية زيارة نفذت بالقوة الجبرية خلال الأربعة أشهر الماضية، حيث كانت الوزارة توعدت بتطبيق عقوبات تصل للحبس 3 أشهر للأب أو الأم الرافضين لتنفيذ الأحكام الصادرة والمتعلقة بالحضانة أو الولاية أو الزيارة، كما تشمل أحكام النظام من هم في مقام الوالدين.





تفكيك عصابة ارتكبت 25 جريمة سرقة سيارات في الرياض

إحدى السيارات المسروقة
٢٠١٤/٤/٢٧ - العدد ٨٧٥

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي في الرياض من تفكيك عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص تخصصوا في سرقة السيارات تحت تهديد أصحابها، وذلك في إطار جهودها الحثيثة للقضاء على جرائم سرقة السيارات.
وكان عدد من المراكز التابعة لشرطة منطقة الرياض تلقت بلاغات عن سرقة سيارات واستيقاف أصحابها بتهديد السلاح، وبالرجوع إلى المعلومات الواردة في تلك البلاغات، التي تبين بعد دراستها دراسة مستفيضة وجود تشابه في أسلوب ارتكابها، وبناء على ذلك تم توسيع دائرة البحث والتحري وحصر كافة المعلومات عمَّن يمكن أن تكون لهم صلة بهذا الجرم من أرباب السوابق وذوي السلوك المنحرف، ووضعهم تحت الرصد والمراقبة، ومتابعة تحركاتهم، وقد تكللت الجهود بتركيز الشبهة في ثلاثة أشخاص عاطلين عن العمل، حيث تم ضبطهم ومحاصرتهم بالقرائن التي توفرت ضدهم، إذ تبين ضلوعهم في ارتكاب ما يزيد على 25 حادثة سرقة في أنحاء متفرقة من مدينة الرياض، حيث تركزت معظم سرقاتهم على سيارات مختلفة الأنواع، وقيامهم بتهديد أصحابها والهرب بسيارتهم لجهة غير معلومة.
كما قاموا بالدلالة على المواقع التي قاموا بارتكاب حوادثهم فيها، وتبين وجود بلاغات لتلك الحوادث مقيدة في سجلات شرطة منطقة الرياض، والتحقيقات لا تزال جارية وبتوسع للكشف عن مزيد من الجرائم التي قاموا بارتكابها، وكذلك لمعرفة ما إذا كانت لهم أي علاقة بالجرائم الأخرى المقيدة ضد مجهول، وسيحالون إلى القضاء حال استكمال الإجراءات النظامية.





جمرك الطوال يحبط تهريب أكثر من 4.3 ملايين ريال

واس - الرياض
الأحد 27/04/2014

حبط جمرك الطوال محاولة تهريب مبلغ مالي مقداره 4.351.330 ريال سعودي كانت مخبأة داخل خزاني الوقود لأحدى المركبات .
وأوضح مدير عام جمرك الطوال زياد بن سليمان العرادي أنه قدمت للجمرك مركبة بقصد المغادرة إلى خارج المملكة ، وفي أثناء إنهاء إجراءات خروجها من قبل المراقب الجمركي عُثر على تلك المبالغ النقدية مخبأة داخل خزانيّ الوقود " الرئيسي والاحتياطي" للمركبة حيث تم وضعها على شكل حِزم نقدية.
وبين أنه وفقاً للتعليمات يجب الإفصاح عند إدخال أو إخراج المبالغ النقدية أو المعادن الثمينة التي تزيد قيمتها عن 60.000 ريال لرجال الجمارك في كل منفذ






ضبط 5 من عماله يُعدُّون الطعام داخل منزل شعبي
بلدية الجامعة بجدة تغلق مطعم مشويات يقدم لحوماً فاسدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
داهمت بلدية الجامعة الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة، أمس، منزلاً شعبياً يديره عمالة أجنبية لا يحملون شهادات صحية لمزاولة العمل، مستغلين الموقع لإعداد المأكولات، ونقلها إلى مطعم مشويات شهير بشارع الجامعة، وأتلفت البلدية كميات من اللحوم، فيما صادرت أجهزة تبريد.

وقال رئيس بلدية الجامعة المهندس حسن غنيم أن البلدية تلقت بلاغاً من أحد المواطنين على شبكة عمليات الأمانة، عن وجود منزل شعبي يتم داخله تحضير المأكولات من قبل عمالة أجنبية، وتوزيعه على أحد المطاعم المجاورة للمنزل، كما يتم نقل الأطعمة بوسائل مخالفة للاشتراطات الصحية.

وأضاف "غنيم": تم اتخاذ الإجراءات النظامية في حق المطعم المُخالف وإغلاقه على الفور، كما صادرت الفرق الرقابية الصحية كمية من اللحوم والأسماك والدجاج والخضراوات الفاسدة، وأتلفت كل اللحوم الفاسدة الموجودة داخل موقع التحضير بالمنزل الشعبي والموجودة كذلك داخل المطعم، وصادرت جهازي تبريد (فريزر).

وأشار إلى أن العمال الخمسة الذين تم ضبطهم في المطعم والمنزل الشعبي لا يحملون شهادات صحية، وجارٍ العمل على الرفع لشركة الكهرباء لفصل التيار الكهربائي عن موقع المنزل، بعد أن تم رصد أرقام العدادات من الموقع.

وأكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي، أن الأمانة لا تتوانى في تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين، مؤكداً استمرار الحملات التفتيشية، ودعا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الأمانة في الإبلاغ عن أي ملاحظات عبر رقم الطوارئ "940"، ليتم التعامل معها من جانب الأمانة.





اندلاع حريق في مطار المدينة المنورة (صور)



تواصل – المدينة المنورة:

اندلع – قبل قليل- حريق بقسم التموين في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وباشرت فرق الإطفاء بالمطار والدفاع المدني الحريق، ولازالت الفرق تواصل أعمالها للسيطرة على النيران. ولم تتضح حتى الآن أسباب اندلاع الحريق وحجم الأضرار والإصابات.







“هيئة أبها” تضبط مسؤولاً حكومياً ابتز موظفة بصورها



تواصل – علي آل هاشم:

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأبها، مسؤولاً يعمل في إحدى الوزارات بالرياض، أقدم على ابتزاز موظفة تعمل في نفس الوزارة بفرع أبها.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “تواصل”، فإن المسؤول قام بابتزاز الموظفة بعد حصوله على صورٍ لها، مما اضطرها إلى اللجوء لإحدى مراكز الهية بأبها، وأبلغت عن ابتزاز المسؤول لها، وأفادت بأنه أعطاها موعد لمقابلته، وهددها في حال عدم حضورها إليه في هذا الموعد.

إلى ذلك، رتبت الهيئة بالتنسيق مع الموظفة، كميناً له وتم القبض عليه متلبسا، فيما عُثر في جواله على صور الموظفة والرسائل، وأحيلت القضية للجهات الأمنية.





“مريض نفسي” يضرب والده المسن حتى الموت في بحرة



تواصل – مكة المكرمة:

اعتدى مريض نفسي بأحد أحياء محافظة بحرة التابعة للعاصمة المقدسة على والده المسن بالضرب حتى توفي.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي القرشي: إن الجهات الأمنية بشرطة محافظة بحرة تلقت بلاغًا من أحد المواطنين يفيد بقيام أخيه بالاعتداء على والدهم ما أدى إلى وفاته بمنزله بأحد أحياء المحافظة.

وبعد معاينة المختصين والجهات الأخرى ذات العلاقة للموقع اتضح بأن المتوفى مواطن يبلغ من العمر 85 عامًا، وأن الابن يعاني من اعتلال نفسي.

ونُقل جثمان الأب إلى المستشفى لإكمال فحوصات الطبيب الشرعي، وتم التحفظ على الابن وإحالته رفق أوراق القضية لجهة الاختصاص لإكمال الإجراءات اللازمة وكشف ملابسات الحادث.





مكافحة المخدرات” تشكر صاحب حساب “نكت محششين”

27 أبريل 2014 آخر تحديث 14:15

متابعة – عزيز مطهري

تجاوب حساب (نكت محششين) الشهير في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، مع دعوة المديرية العامة لمكافحة المخدرات إلى الحد من استخدام مسمى (الحشيش) عبر مواقع التواصل في الترويج للنكت والطرائف، وذلك مساهمة في توعية المجتمع بأضرار المخدرات.
وقام صاحب الحساب الشهير بتغيير المسمى إلى (نكت)، وأتبع ذلك تغريدة شكر من المديرية لصاحب الحساب جاء فيها: "تتقدم المديرية العامة لمكافحة المخدرات لصاحب حساب (نكت) بخالص الشكر والتقدير لتغييره مسمى حسابه من (نكت محششين) إلى مسمى (نكت)".
وكانت المديرية قد دعت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إلى تغيير المسميات وذلك مساهمة في توعية المجتمع والحد من مخاطر المواد المخدرة.
وقالت المديرية عبر حسابها في تغريدات: "مادة الحشيش من أخطر المواد المخدرة على صحة الإنسان وعقله وأوقعت متعاطيها في الإدمان وجرائم القتل، ونكت المحششين كانت من أسباب وقوع الأطفال والمراهقين في تعاطيها لأنها تعطيهم صورة إيجابية، نود تغيير مسمى هذه الحسابات واستبدالها بأسماء أخرى والمساهمة معنا في توعية المجتمع بأضرارها".
وتابعت المديرية: "من المعلوم أن من يرسل نكتة عن الحشيش فكأنما يدعو الناس إلى تعاطيها، وعليه وزرها، ولدينا وقائع ممن قتل إحدى والديه أو أبنائه أو أحد أقرباءه نتيجة تأثير مادة الحشيش على العقل، وهناك من أستشهد من رجال مكافحة المخدرات أثناء مواجهة مهربي ومروجي مادة الحشيش المهلوسة، ومن هذا المنطلق نأمل تعاونكم معنا في مكافحة المخدرات".





السعودية.. كيف يتم استخدام النساء في تهريب المخدرات؟
الشريف: “معاملة النساء الخاصة” دفعت تجار المخدرات لاستغلالهن في الترويج
الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م

جدة- نواف القثامي


نساء في السعودية تم استخدامهن من قبل مهربي المخدرات في التمويه على السلطات الأمنية جرى القبض عليهن في عمليات تم كشفها من قبل السلطات وظهر فيها استغلال بعض المهربين للنساء اللاتي يحظين بمعاملة خاصة في كل المؤسسات الرسمية والمدنية داخل السعودية.

يقول عبدالإله الشريف - مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية - لـ"العربية.نت": "تم القبض على مهربين استخدموا نساءهم في تهريب المخدرات، هذا الأمر حدث عند نقاط تفتيش، لأن النساء لا يفتشن فيها، لكن عمليات القبض جاءت سليمة بعدما تم التأكد من المعلومات قبل القبض على النساء المتورطات والرجال المهربين".

وأضاف في حديثه لـ"العربية.نت": "بالطبع هم يستخدمون النساء للمرور من نقاط التفتيش لكن هذه الحيلة انكشفت بعد متابعة وجمع للمعلومات إلى أن تم ضبطهم متلبسين بالكميات التي كانوا ينوون تهريبها، وعادة ما يتم إحالة المرأة والرجل المتورطين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام قبل عرضهما على المحكمة".

ونجحت السلطات الأمنية في السعودية ممثلة في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في إحباط عمليات تهريب 34 مليون حبة مخدرة منذ بداية العام الحالي وإحباط تهريب 45 طناً من الحشيش في العام الماضي، وكذلك نجحت في إحباط خطط تهريب 55 كيلوغراماً من الهيروين العام الماضي أيضاً داخل السعودية .

ويرى الشريف أن دور القطاع الخاص فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية لا يزال معطلاً مع تنامي أعداد المدمنين وضبط الكميات الكبيرة من المخدرات المهربة إلى داخل السعودية، ويقول مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية لـ"العربية.نت" هناك جهود أمنية ناجحة وبشكل كبير وهذا ما يبدو واضحاً من خلال أرقام الضبط لكننا بحاجة إلى تظافر كل الجهود، وخاصة من قبل القطاع الخاص في إنشاء المستشفيات ودور إيواء المرضى والمراكز التأهيلية والمصحات العلاجية المناسبة".

وكانت السلطات الأمنية في السعودية قد أحبطت تهريب 214 مليون حبة مخدرة خلال الأعوام الأربعة الماضية، كما أنها نجحت ممثلة في المديرية العامة لمكافحة المخدرات خلال الأعوام الأربعة الماضية في إحباط تهريب 111 طناً من الحشيش وأكثر من 150 كيلوغراماً من الهيروين في نفس الفترة.






بعد إصابة 4 أشخاص بينهم امرأة .. قال  : العقوبات لا ترقى
شبيلي: مُطلق النار بحفل زواج الخالدية .. "ما هو كفو بحمل السلاح"‬

عبد السلام العنزي- سبق- الخرج:
 كشف محافظ الخرج شبيلي بن مجدوع آل مجدوع، لـ "سبق"، تفاصيل حادثة إطلاق النار في حفل زواج حي الخالدية، مساء أمس الأول، التي تعرّض خلالها أربعة أشخاص بينهم امرأة لإصاباتٍ متفرّقة نُقلوا على أثرها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم، مؤكداً أن مُطلق النار "ماهو كفو بحمل السلاح".

وقال محافظ الخرج لـ "سبق": "الحادثة كان سببها شخص يحمل سلاحاً ماهو كفو بحمله لأنه ما يعرف يستعمله، فارتدت منه طلقات ناريه أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص وامرأة بإصابات متفرقة تم نقلهم على الفور للمستشفى لتلقي العلاج اللازم".

وأضاف: "وقفت على الحادثة شخصياً من الساعة الـ 12 ليلاً حتى الساعة الثالثة فجراً حتى تأكدت من أن جميع المتسبّبين في الحادثة تم ضبطهم، واجتمعت مع المسؤولين بمخفر شرطة حي الخالدية للتباحث في هذه الحادثة والعمل على منع تكرارها مجدداً".

وأردف "شبيلي" قائلاً: "رغم أن عدد الأفراد بالجهات المختصّة بمحافظة الخرج لا يفي لتغطية المحافظة ككل، إلا أننا نعمل على توظيفهم بالكامل، وهم يعملون بقدر الاستطاعة ولله الحمد.

وأوضح: "أن صاحب المناسبة حضر في وقت سابق مقدماً طلباً لإقامة مناسبة زواج وكما هو معمول مسبقاً تم أخذ تعهدٍ حسب النظام بعدم إطلاق النار في تلك الليلة وأبدى استعداده التام في ذلك، لكن مع الأسف لم يتقيد بما التزم به فحصل إطلاق نار من داخل منزله وفي مقر الزواج أيضاً، ورغم متابعة الجهات الأمنية ومحاولتها عدم إطلاق إطلاق نار إلا أن من بيّت النية بعمل شيء يعمله ولو بالخفية لأن في البيوت حرمات يصعب على الجهات الأمنية أن تدخلها، كما أنه يدل على عدم وعي هؤلاء الأشخاص وعدم التزامهم بما تعهدوا به وعدم احترامهم قوانين وأنظمة البلد".

وأكّد "شبيلي" أنهم لا يمثلون بقية المجتمع في محافظة الخرج، وأيضاً لا تمثل هذه الحادثة أي قصور في أداء الجهات الأمنية في الخرج والأمر "إطلاق النار" يرد للأشخاص فقط، وطُبق عديد من العقوبات خلال الفترة الماضية على من تم ضبط تجاوزهم لهذا النظام، ورغم أن تلك العقوبات لا ترقى للمستوى الذي أتمناه أنا شخصياً لكننا مجبرون على التقيد بالأنظمة والقوانين فقط.





أكاديمي يطالب «الشورى» بإصدار فتوى وتوصية بتغيير وقت إقامة صلاة الظهر بالأجهزة الحكومية

عبدالمحسن القرني - الرياض
الأحد 27/04/2014
طالب أكاديمي سعودي بتغير وقت إقامة صلاة الظهر داخل الأجهزة الحكومية، نظرًا لما يتسببه وقت الصلاة من تقليص لعدد ساعات العمل داخل أجهزة الدولة ومؤسساتها إلى خمس ساعات بدلًا من ست ساعات في خمسة أيام أسبوعية، وأشار إلى أن موظفي الدولة استغلوا وقت الصلاة في الانصراف لأداء مصالحهم الخاصة قبل وأثناء وبعد الصلاة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن انعدام الرقابة وغياب الانضباط تسبب في تكدس الكثير من المراجعين للأجهزة الحكومية الذي يتحمل بعضهم عناء السفر،
وطلب الأكاديمي الدكتور عبدالله بن فلاح الناهسي في اقتراحه الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه من رئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله بن محمد آل الشيخ بالرفع للجهات الشرعية لإصدار فتوى شرعية تجيز إقامة صلاة الظهر بعد نهاية ساعات العمل، وقبل خروج وقت الصلاة، كما هو معمول به في بعض الدول، وتقديم فترة الدوام إلى الساعة السابعة صباحًا بدلًا من الثامنة والانصراف الساعة الثانية والنصف وإقامة صلاة الظهر مباشرة بعد الواحدة والنصف، إضافة ساعة راحة بحيث يصبح عمل أجهزة الدولة حتى الساعة الثالثة والنصف بدلًا من الثانية والنصف يتخللها ساعة الراحة.






باحث سعودي: السعودية لن تتخلى عن مصر حتى لو جاع شعبها ..وإيران نمر من ورق


وصف الدكتور أنور ماجد عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بجدة إيران بأنها نمر من ورق وأن وضعها الحالي كوضع الاتحاد السوفيتي قبل الانهيار، حيث أنفقت جميع مواردها على المؤامرات، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تسير إيران على نفس الطريق الذي هي عليه الآن حتى تنهار وحدها.

واعتبر المفكر السعودي في حواره مع «أخبار الخليج» أن القلق الخليجي الحالي من التقارب الأمريكي الإيراني ليس له أيّ مبرر، كاشفا أنه اتفق مع مسئولين إيرانيين على وضع خطة استراتيجية لإنهاء أزمة سوريا، تمهيدا لعرضها على المملكة العربية السعودية وذلك في إطار رغبتهم في تحسين العلاقات مع المملكة.

وأكد أن الموقف السعودي مع مصر هو موقف مصيري بمعنى أن السعودية لن تتخلى أبدا عن مصر ولو «جعنا»، ومصر أيضا لن تتخلى عنا، لأن المملكة العربية السعودية ومصر هما الدولتان الوحيدتان الباقيتان القادرتان على تشكيل محور استراتيجي لدعم الأمة العربية.
وعن أزمة السفراء مع قطر، أكد أن قطر تقول إنها لم تقدم تنازلات لأنها لا تبغي أن تضيع ماء وجهها، ولكن قدمت تنازلات حيث أوقفت الشيخ يوسف القرضاوي عن الخطابة، وطردت حوالي 15 من رؤوس الإخوان، وقناة الجزيرة خففت حدة لهجتها، وعلينا أن نترك لهم فرصة، مشددا على أهمية قيام الاتحاد الخليجي.






الشريم: لو كان حب الوطن مقدماً على الدين لما هاجر النبي ﷺ من مكة


نفى إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم أن يكون حب الوطن مقدماً على حب ونصرة الدين، مؤكدا أن حب الوطن والمواطنة مرهون بمكانة الدين فيهما.

وضرب مثالا لما يقول بالإشارة إلى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة تاركا أرض آبائه وأجداده، وجاعلاً الأولوية للدين ونصرته.

جاء ذلك في تغريدة للشريم على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء أمس (السبت)، قال فيها: "حب الوطن والمواطنة مرهون بمكانة الدين فيهما، ولو كان الوطن مقدما على الدين أو مزاحما له، لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة أرض آبائه وأجداده إلى المدينة!".





الكلباني متهكماً على "الشورى" وعدم وجود بطالة في المملكة: " قصدهم بين معارفهم"


نال قول لجنة خاصة بمجلس الشورى بأنه "لا يوجد بطالة في المملكة بين الشباب" نصيبه من سخرية وتهكم الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقاً.

وقال الكلباني صباح اليوم السبت عبر حسابه الرسمي بـ "تويتر" معلقاً على ذلك: "هم صادقين، قصدهم بين معارفهم".

يذكر أن لجنة خاصة تابعة لمجلس الشورى كانت قد أوصت برفض مشروع مقترح لمكافحة البطالة لعدم وجود بطالة سعودية بسبب كثرة الوظائف التي لا يرغب المواطنون في شغلها، إما لأسباب ثقافية أو تعليمية.





بالفيديو.. سعوديون يخافون من الذهاب للمستشفيات
الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م
 
جدة - نواف القثامي

في مقطع مصور يعبر عن حالة تجتاح السعوديين هرباً من الذهاب للمستشفيات بغير حاجة ملحة، خصوصاً في مدن جدة والرياض، بعد تسجيل حالات إصابة يومية بفيروس كورونا، يظهر طبيب سعودي في قاعة فارغة وأمامه عدة أشخاص من العاملين في المجال الصحي، وهو يشرح طرق التعامل مع الحالات المشتبه بها.

وقال الطبيب في المقطع المصور، الذي لم يعرف إن كان جزءاً مما يقوله في إطار محاضرة طبية أو بعد الانتهاء منها إنه يجب ألا يكون هناك خوف أو فوبيا من الفيروس الذي يعيش لفترة تتراوح من أربع إلى ست ساعات، بعد أن يخرج من فم المريض، لافتاً إلى أنه يجب أن تكون المسافة بين أي شخص والشخص المريض مترا واحدا لضمان عدم انتقال العدوى.

وأضاف الطبيب أن الكمام الذي ترتدونه - وهو يشير إلى بعض الحاضرين - قد يكون سبباً في العدوى، خاصة أن الفيروس عندما يخرج من فم المريض يتجه إلى أسفل، لذا حذر من لمس الأسطح وحواف الطاولات والكراسي، مشدداً على ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون في كل ساعة، وعدم لمس الوجه مطلقاً قبل غسلهما.

وأوضح أن غسل الوجه بالماء والصابون ضروري في حال التعرض لرذاذ من عطاس أو سعال المريض، لكن بعد غسل اليدين بالماء والصابون، مشيراً إلى أنه لا داعي من الخوف من سعال أو عطاس مريض إذا كانت المسافة بينهما أكثر من متر واحد، مشدداً في نهاية حديثه على ضرورة لبس الكمام عند الكشف على المريض والاقتراب منه، مبيناً أن المريض هو من يجب أن يلبس الكمام عند دخوله للكشف وليس المعالج الصحي.

وسجلت السعودية حتى يوم أمس 313 إصابة بفيروس كورونا، من بينهم 92 حالة وفاة قبل أن يصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه قراراً يوم أمس بتخصيص مستشفيات بعينها في مدن الرياض وجدة والمنطقة الشرقية لاستقبال حالات المصابين بالمرض، في إطار خطة عاجلة تتبناها الوزارة للسيطرة على فيروس كورونا والحد من انتشاره وارتفاع أعداد الحالات المصابة به.
فيديو






فيديو| سعودي يبتكر وسادة ذكية



قام السعودي اديب عبد الله الفريح بإختراع وسادة ذكية، حيث حصل هذا الاختراع على شهادة براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع بمجلس التعاون لدول الخليج، وقد صممت الوسادة إعتمادا على مادة الفوم الطبية التي تحافظ على الانحناء الطبيعي للرقبة و العامود الفقري.

وتحتوي بداخلها على شريحة إلكترونية رئيسة للتشغيل، وشريحة بث صغيرة لإقفال أجهزة التكييف و الإنارة، وأجهزة اهتزاز و جهاز ضخ مائي، وتعتبر هذه الوسادة مناسبة لكل شخص وللذين يعانون من مصاعب في السمع .
فيديو






الرياض: فلبيني يفارق الحياة في مسجد عقب 20 يوماً من إسلامه

توفي فلبيني أسلم حديثاً داخل أحد مساجد حي النسيم بمدينة الرياض أمس (السبت)، بعدما دخل المسجد لصلاة الظهر، دون أن تفلح محاولات المصلين لإسعافه.

وأفاد مكتب الجاليات بالنسيم بأن الفلبيني كان قد أسلم قبل عشرين يوما وغيّر اسمه إلى "فيصل"، وأدى شعائر العمرة الخميس الماضي.

وكان المتوفى يعمل ممرضا في أحد المستشفيات الحكومية، وأسلم بعد مشاركته في برنامج دعوي للتعريف بالإسلام للجالية الفلبينية.






عيد يرفض تتويج شباب الشباب في عرين الليوث ويكلف صلاح السقا

تستعد إدارة نادي الشباب لإقامة احتفال كبير بمناسبة تتويج فريق درجة الشباب بالدوري دون خسارة وكلف الاتحاد السعودي لكرة كلاً من صلاح السقا وخالد المقرن و أحمد العقيل بالإضافة إلى عبدالرحمن المسعد لحضور التتويج.

وكان من المتوقع كما جرت العاده أن يتوج رئيس الاتحاد السعودي الكرة شباب الشباب ولكن يبدو ان غيابه كان على خلفية المشادات الاعلامية الاخيره بينه وبين الادارة الشبابية .





البلطان يقاضي متهميه بـ"العنصرية"
الوطن اون لاين
ذكرت مصادر " أن رئيس نادي الشباب خالد البلطان بدأ اتخاذ الإجراءات القانونية في حق من فسر تصريحه التلفزيوني الذي رد فيه على تصريحات رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد بشكل مسيء في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وعدوه تصريحا عنصريا، ووجهوا إليه إساءات متكررة عبر حساباتهم الرسمية.

وكشفت مصادر عن أن البلطان أوكل محاميه لمتابعة القضية قانونيا، بعد رصد التغريدات المسيئة له، والإعلاميين الذين وجهوا إليه الإساءات.

وكانت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم عاقبت البلطان أول من أمس بالإيقاف لمدة عام وغرمته 300 ألف ريال، لأنها عدت تصريحاته مسيئة، وقد استأنف النادي ضد القرار مباشرة، وينتظر أن تتخذ لجنة الاستئناف قرارا بشأنه خلال الأيام القليلة المقبلة.





تبرع جماهيري لـ «القادح» البلطان.. واستغراب من قرار إيقافه

 

تناول عدد من المغردين بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» خبر تبرع محمد خلف الشبرمي بسداد الغرامة المالية على رئيس نادي الشباب خالد البلطان وقدرها 300 ألف ريال التي صدرت بحقه من قبل لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم على خلفية تصريحاته المسيئة ضد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد.
كما قامت مجموعة من جماهير الشباب وفقا لصحيفة الشرق بتصوير الشيك وبه مبلغ 300 ألف ريال لصالح حساب الاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك لدفع غرامة القادح على حد قولهم.
إلى ذلك، علق نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني على عقوبة البلطان عبر تغريدات على حسابه الشخصي، قائلا: «الرجال مواقف، وخالد البلطان رجل المواقف الصعبة، وما حدث مؤخرا لأبي الوليد سيزيده قوة وتضحية لناديه ورياضة وطنه»، فيما استغرب الإعلامي سلطان الثقيل قرار إيقاف البلطان، وقال إن اتحاد الكرة كان سريعا في معاقبة البلطان، وفي نفس الوقت لم يبت في قضيتي الدفع الرباعي والفيلم الهندي»، وتساءل: «هل تعنصر اتحاد الكرة لنفسه مما دفعه للتعجيل بالعقوبة».





الفراج : العدالة غائبة عن الوسط الرياضي .. وهؤلاء الأشخاص لا يجرؤ أحد على معاقبتهم

أبدى الإعلامي وليد الفراج عدم رضائه عن القرار الصادر من لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، والذي نص على إيقاف رئيس الشباب خالد البلطان لمدة عام وتغريمه 300 ألف ريال، بسبب تصريحاته المسيئة ضد رئيس الاتحاد أحمد عيد، وأكد الفراج أن العدالة غائبة عن الوسط الرياضي، حيث يتم عقاب بعض الأشخاص، فيما يُغض الطرف عن أشخاص آخرين .

وقال الفراج عبر برنامج “أكشن يا دوري” :” قرار لجنة الانضباط لم يكن منصفاً، الشارع الرياضي يرى بأن هناك شخصيات من الفئة الأولى والثانية تعاقب بدون مساواة ، ففئة تعاقب بتصاريحها ، وفئة يتم تجاهلها ” .

وأضاف في ذات السياق :” اتحاد الكرة لم يجرؤ على مناقشة رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي على تصريح الفيلم الهندي ، وتصريح رئيس نادي الشباب خالد البلطان كان خاطئ ولكن ليس عنصري ، ويجب أن يكون هناك عدالة ، فما يحدث الآن هو تأجيج للساحة الرياضية ” .





نهائي كأس الملك يُثير خلافاً بين عامر عبدالله والقناة الرياضية


قالت مصادر إعلامية أن خلافاً ظهر على السطح بين المعلق الإماراتي عامر عبدالله ومسؤولي القناة الرياضية السعودية بسبب تكليف جعفر الصليح معلقاً لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي سيقام يوم الخميس المقبل على القناة الرياضية الأولى وتكليف عامر معلقاً للمباراة على القناة الرياضية الثانية.
وأشارت المصادر إلى أن المعلق الإماراتي احتج على القرار الذي جاء بالتنسيق بين مسؤولي القناة الرياضية وهيئة الإذاعة والتلفزيون إذ علل ذلك بشعبيته وجماهيريته وخبرته التي لا تقارن بالصليح على حد وصفه.
مسؤولو القناة الرياضية تمسكوا بموقفهم بالرغم من احتجاجات عامر عبدالله وهو ما تسبب في غضبه ورفضه التعليق على مباراة اليوم بين الاتحاد والأهلي ضمن الدور نصف النهائي من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين التي كان من المقرر أن يعلق عليها بالرغم من حضوره إلى جدة إذ عاد يوم أمس (السبت) إلى الإمارات.
ومن المرجح أن تنتهي علاقة التعاون بين عامر عبدالله القناة الرياضية السعودية إذا ما أصر المعلق على موقفه وفشلت محاولات تقريب وجهات النظر وهو ما سيجعل مسؤولي القناة يكلفون معلقاً آخر للتعليق على النهائي في القناة الرياضية الثانية.
وفي السياق ذاته أكدت الصادر أن القناة الرياضية خصصت معلقا إنجليزيا للتعليق على النهائي في القناة الرياضية الثالثة، فيما كلفت المعلق إبراهيم الجابر بالتعليق على المباراة في قناة الرياضية زمان، ومن المنتظر أن تعلن القناة عن ذلك خلال اليومين المقبلين.
الجدير بالذكر أن المعلق الإماراتي عامر عبدالله غرد عبر حسابه في “تويتر” وأكد أنه لن يعلق على مباراة الاتحاد والأهلي بسبب ظروفه الصحية.

المصدر: صحيفة الرياض






القحطاني يلعب مع العين الإماراتي في مايو المقبل


أكدت تقارير صحفية إماراتية أن مباراة العين الإماراتي مع مانشستر سيتي الإنجليزي على استاد هزاع بن زايد بمدينة العين يوم 15 مايو المقبل لن تقتصر على لاعبي العين فقط، بل سيتم دعوة الكثير من اللاعبين الإماراتيين الكبار من مختلف الأندية للمشاركة في هذه الأمسية الرائعة مع فريق العين.
كما أشارت بعض المصادر المقربة من إدارة نادي العين الإماراتي أن النجم السعودي ياسر القحطاني لاعب الفريق الأول بنادي الهلال السعودي والعين الإماراتي سابقاً، بالإضافة إلى لاعب الوحدة المخضرم الإماراتي إسماعيل مطر سيشاركون في هذه المباراة الودية.
من جانبه، قال الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم: ” بلا شك إن استضافة فريق عالمي رائد بحجم مانشستر سيتي الإنجليزي هو حدث رياضي فريد لعشّاق نادي العين وكرة القدم عموماً في الدولة والمنطقة، وأفضل منصة لإطلاق استاد هزاع بن زايد عالمياً”.







الفريدي يعلن انتهاء علاقته باتحاد جدة


يعلن الدولي السابق أحمد الفريدي لاعب نادي الاتحاد الحالي، غداً الأحد، انتهاء علاقته بناديه الحالي. وأسرّت لـ"العربية نت"، مصادر عليمة، أن الفريدي سيخرج بعد نهاية مباراة الفريق الأصفر أمام الأهلي في نصف نهائي كأس الملك، للإعلام، ويعلن بشكل رسمي انتهاء علاقته بناديه وأن النهائي (إذا تأهل فريقه)، أو نصف النهائي هو آخر مباراة له هذا الموسم تحت ألوان الفريق الجداوي الكبير.

وانتقل أحمد الفريدي إلى الاتحاد قادما من الهلال، في صفقة قياسية تجاوزت خمسة وثلاثين مليون ريال لمدة أربعة أعوام، بقي منها عامان، ويعد الاتحاد النادي الثالث في مسيرة الفريدي الذي بدأ في الأنصار ثم الهلال.

ولمع الفريدي مع بداية صعوده للفريق الأول في الهلال، وحجز موقعا في خارطة الفريق، وأصبح عنصرا رئيسا في الفريق الذي حقق ثنائية الدوري والكأس آنذاك، ومنه برز في القائمة الدولية للمنتخب الأول وهو ابن الواحدة والعشرين، قبل أن يتلقى إصابة موجعة غيبته عن الملاعب فترة ولم يستعد بعدها مقعده في المنتخب، وما لبث أن عاد وشارك بفاعلية في صفوف فريقه الأزرق، إلى أن دخل في خلافات حول عقده الجديد مع إدارة ناديه، جلس على اثرها حبيس دكة الاحتياط الأشهر الستة الأخيرة، قبل أن يعلن نهاية علاقته بالهلال وانتقاله لغريمه الاتحاد الذي استقبلته جماهيره بزفة لا تنسى. ومنذ رحيل إدارتي الفايز وجمجوم عن الاتحاد وتولي إبراهيم البلوي الرئاسة وسط منازعات كثيرة، لم يعد للفريدي الحضور الفني والإعلامي في نادي الاتحاد، وسرت شائعات عديدة عن توتر في علاقة الإدارة الحالية باللاعب، فاتحة الباب لتخمينات الجمهور عن الأسباب.

ورغم التفاصيل والانفراد الذي تنشره "العربية نت"، إلا أن المحطة المقبلة للفريدي (25 عاما)، غير معروفة ولا يعرف حتى اللحظة، تحت أي ألوان سيكون في الموسم المقبل، وما هي الطريقة القانونية التي سينهي بها عقده مع اتحاد جدة، لكن المؤكد أن اللاعب الموهوب سيخرج لرجال الإعلام والصحافة عقب الصافرة الأخيرة، ليعلن أن علاقته بنادي الاتحاد انتهت.






فيديو: سعودي يستمتع بتناول الزجاج مع الكاتشب !


تصوير يظهر شاب سعودي يقوم بأكل الزجاج مع الكاتشاب بدون أن يؤذيه في فمه أو في بلعه !
فيديو
YouTube Link





فيديو: ناقة تحاول منع صاحبها أخذ صغيرها عنها


مقطع فيديو يظهر ناقة حمراء تستعطف أصحابها أن يعيدوا لها فصيلها، فتدور حول الشاحنة التي ركبوا بها تارة، وتقف أمامها تارة أخرى، وتمد رأسها للداخل لتقرب وترى صغيرها للحظات الأخيرة قبل فصله عنها، لينتهي المشهد بملاحقة الشاحنة والسير خلفها. من جانبهم، اعتبر متابعون أن هذا المشهد يتكرر بشكل كبير عند البدو ومربي الإبل؛ حيث يعمدون إلى نقل الأم وفصيلها إلى مكان آمن خوفا عليهم من الحيوانات المفترسة التي تجوب المراعي في مواسم معينة. ونظراً لصعوبة إركاب الأم إلى جوار فصيلها لضيق حوض الشاحنة والحاجة إلى رافعة يدوية “ونش”، أو عدد كبير من الرجال لرفعها، يستغل أصحاب الإبل عاطفة الأم تجاه صغيرها، في سوقها إلى المكان المطلوب، وذلك بنقل صغيرها وجعلها تتعقب الموكب الذي يقله.
فيديو
YouTube Link






صحيفة كويتية: الحرس الثوري الإيراني وراء تهريب المخدرات إلى السعودية



تواصل – متابعات:

كشفت مصادر استخبارية أن جهات مرتبطة بإيران تقوم بتصنيع المواد المخدرة في خمسة مصانع، اثنان منها في سوريا وثلاثة في منطقة البقاع في لبنان ثم تقوم بتهريبها إلى المملكة العربية السعودية، وكانت من ضمنها شحنة المخدرات التي كشفتها السعودية أوائل أبريل الجاري، وقدرت بأكثر من 22 مليون قرص أمفيتامين المنشط – حسبما أوردت صحيفة القبس الكويتية-.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصادر استخبارية، أن المواد الأساسية تصل إلى المصانع من إيران عبر العراق، الذي تصنفه الاستخبارات الخليجية على أنه محطة ترانزيت لنقل المواد المخدرة، أما بالنسبة للشحنة الأخيرة التي ضُبطت في المملكة العربية السعودية، فقد شُحنت من لبنان إلى ميناء بندر عباس الإيراني، حيث خبئت داخل أسلاك شائكة صنعت في إحدى الدول الآسيوية، وشحنت في صهاريج حملتها الباخرة من بندر عباس إلى البحرين، ومنها إلى السعودية.

وظلت الشحنة مراقبة من قبل مكتب مكافحة المخدرات الدولي، وكذلك المخابرات السعودية وجرى ضبطها عند وصولها إلى المملكة.

وحسب المصادر فإن الحرس الثوري الإيراني، وخاصة فيلق القدس الذي يتزعمه الجنرال قاسم سليماني، هو الذي يتولى الإشراف على العملية.





من المتوقع إعادة افتتاحه في وقت لاحق
الضباب يُغلق مطار أبو ظبي وتحويل الطائرات إلى مطارات أخرى

عبد الله الراجحي- سبق:
 أغلقت السلطات الإماراتية، صباح اليوم، مطار أبو ظبي وحوّلت أربع عشرة رحلة إلى المطارات الأخرى في المنطقة؛ نتيجة الضباب الكثيف غير المتوقع حول منطقة المطار.

وقال بيانٌ، صدر اليوم، إنه نظراً لذلك فقد انخفض عدد الرحلات التي كان من المقرر أن تهبط في مطار أبو ظبي خلال الفترة ما بين السادسة والثامنة صباحاً.

وتمّ تحويل الرحلات إلى مطار العين والبطين ومطار آل مكتوم الدولي، على أن تعود مجدّداً إلى مطار أبو ظبي بعد انقشاع الضباب وإعادة تزويدها بالوقود.

ونتيجة لذلك توقّعت شركة الاتحاد للطيران حصول تأخيرٍ على مواعيد الرحلات المغادرة لبقية اليوم.

من المتوقع أن تستأنف "الاتحاد للطيران" عملياتها التشغيلية وفق جدولها المعتاد في وقتٍ لاحقٍ من هذا اليوم، وذلك في أعقاب تعطيل الرحلات الذي طرأ هذا الصباح نتيجة الضباب الكثيف غير المتوقع في المنطقة المحيطة بمطار أبوظبي الدولي.

وقامت الشركة بمساعدة المئات من المسافرين الذين لم يتمكنوا من اللحاق برحلات الربط الخاصّة بهم، في إعادة حجزهم على متن الرحلات المغادرة بعد ظهر اليوم أو في الليل، وتمّ توفير الإقامة الفندقية لأكثر من 260 مسافراً ممّن أُعيد حجز رحلاتهم يوم الغد.

وبيّنت الشركة أنه من المتوقع أن يستمر التأخير في مواعيد الرحلات نتيجة التعطيل الذي طرأ اليوم، على مدار الساعات القليلة القادمة، مشيرة إلى أن هذه الظروف خارجة عن سيطرة الشركة، وتوجّهت "الاتحاد للطيران" بخالص الاعتذار لجميع المسافرين المتأثرين بالتعطيل.





الحريري: السعودية قبلة للباحثين عن الأمان والتقدم والحرية
سي ان ان
قال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، إن المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعتبر قبلة للباحثين عن الأمان والتقدم والحرية، وذلك في كلمة له بمناسبة ذكرى تولي العاهل السعودي لزمام الحكم.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية على لسان الحريري قوله: "هذه الذكرى تختصر مسيرة رائدة في البناء والتطور والانتقال بالمملكة الى مواقع متقدمة في مصاف الدول المعنية بنهضة شعوبها على كل المستويات الاقتصادية والعمرانية والعلمية والاجتماعية."

وتابع الحريري قائلا: "التاريخ سيسجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، قيادته الاستثنائية في هذه المرحلة من تاريخ السعودية والعرب، ومبادراته المتواصلة في تثبيت مكانة المملكة على الخريطة العالمية والإقليمية، وتكريس دورها في نصرة القضايا العربية العادلة ومواجهة أشكال الظلم والاستبداد التي تعانيها الشعوب الشقيقة، في غير مكان من العالم العربي."




بالفيديو: بائع طماطم يسخر من الواقع السياسي في مصر

 دائماً ما نرى أن النخبة ورؤساء الأحزاب وأعضاء مجلس الشعب، هم من يجيدون فهم السياسة، وكثيراً ما يكون النظر إلى رجل الشارع البسيط على أنه جاهل سياسياً، ولكن هذا الرجل الذي يبيع الطماطم على سيارته الكارو في شارع قصر العيني بالقاهرة له رأي آخر.

وفي لقطة مصورة يحاول عدد من المارة مناقشة الرجل سياسيا، الرجل البسيط شرح الوضع السياسي في مصر على طريقته الخاصة، وظهر فاهماً لكل المصطلحات، مثل اليمين واليسار والعلمانية والبرجماتية وغيرها من المصطلحات السياسية البحتة.

بائع الطماطم تحدث عن الأنظمة الحاكمة ليقول: "هو إما النظام القديم أو الإخوان"، هل لا يوجد أحد آخر يحكمنا، مطالباً بتطبيق الفكر .

اليساري لتحقيق العدالة الاجتماعية، وأردف: لا أريد نظاماً رأسمالياً، هذا النظام "طفحنا الدم"، وأصابنا بالسرطان ويعمل على استعبادنا.

وقام بالتهكم على شراء الأصوات السياسية بالسلع التموينية، قائلاً:"هنقول نعم للدستور ..وكيلو اللحمة ..وإزازة الزيت وشيكارة الأرز"، معلقاً: "إحنا أحسن ناس بتقول نعم .. نعم للاستقرار .. نعم للاستحمار .. نعم يا دولة ومش لاقية حد يلمها"
فيديو





إصابة "مبارك" بهبوط في الدورة الدموية يوقف جلسة محاكمته

- القاهرة:
 أصيب الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك بهبوط بالدورة الدموية أثناء جلسة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، والمتهم فيها بقتل المتظاهرين.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، أخبر أحد الضباط رئيس المحكمة المستشار محمود كامل الرشيدي، بإصابة مبارك المفاجئة، فقام الثاني برفع الجلسة، ويتم الآن إجراء الإسعافات الأولية له تمهيداً لاستكمال نظر القضية بعد تحسن حالته الصحية.

ويحاكم في هذه القضية مبارك ونجلاه علاء وجمال مبارك، واللواء حبيب العادلي مساعد وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعدي وزير الداخلية السابقين، لاتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.





السجن لـ 11 من أنصار مرسي من 5 إلى 88 عاماً

سبق- القاهرة:
قضت محكمة مصرية بالسجن على 11 شخصاً من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، لفترات تراوح بين 5 أعوام و88 عاماً، وذلك بعد إدانتهم فيما يتعلق بالعنف.

واعتقلت السلطات المدانين في أثناء مظاهرات احتجاج على فض قوات الأمن اعتصامين بالعاصمة القاهرة، لأنصار مرسي العام الماضي، في عملية أسفرت عن مقتل المئات وإصابة الآلاف.

وترتبط الاتهامات بأعمال عنفٍ شابت المظاهرات في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، إلى الجنوب من القاهرة.
وأصدرت المحكمة حكمها على خمسة من المتهمين غيابياً، ويحق للمدانين جميعهم الاستئناف ضد قرار المحكمة.

وعزلت قيادة الجيش مرسي، في يوليو 2013، بعد احتجاجاتٍ حاشدة ضدّ حكمه. ويواجه الرئيس المعزول حالياً محاكمة في عددٍ من القضايا.

ومنذ العام الماضي، تشن السلطات حملة واسعة على جماعة "الإخوان" الإرهابية، التي ينتمي إليها مرسي. وأعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان منظمة "إرهابية".





السيسي: مصر تحتاج لمن يخدمها لا من يحكمها

شوقي عبد القادر، أحمد السيد (القاهرة)

أكد المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية، أن مصر تحتاج إلى من يخدمها ويحقق أهدافها خلال الفترة القادمة، داعيا الله أن يولي أمر مصر لمن هو أهل لذلك، قائلا: «إذا كنا نحب بلدنا بصدق، ليس مهما من يتولى الحكم، ولكن المهم أن يوفق لما فيه الخير لشعب مصر».
حديث السيسي جاء خلال استقباله وفدا من الرياضيين، يضم 60 شخصا من رؤساء الأندية والنقاد الرياضيين، ونجوم الألعاب الجماعية والفردية، وممثلين عن الإعلام الرياضي، وأبطال أولمبيين.
وقالت حملة السيسي في بيان لها: إن المشير استمع من الحضور خلال اللقاء إلى رؤيتهم حول مستقبل الرياضة في مصر خلال الفترة المقبلة، ودورهم في بناء شباب قادر على مواجهة الصعاب والتحديات، المحيطة بالوطن.
إلى ذلك أعلن المستشار الدكتور عبد العزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، عن عقد مؤتمر صحفي اليوم في مقر اللجنة بالهيئة العامة للاستعلامات، للإعلان عن آخر مستجدات استعدادات انتخابات الرئاسة.
وفي إطار تجفيف منابع الإرهاب وعدم خلط الدين بالسياسة، أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير اﻷوقاف، إنه لن يسمح بأداء الخطبة بمساجد الأوقاف للمشتغلين بالسياسة أو رموز الأحزاب أو من ممارسي العمل السياسي، وأن يكون أزهريا ويكتب إقرارا أمام هيئة كبار العلماء بعدم ممارسة السياسة، وترك أي حزب سياسي يعمل به.
وأضاف الوزير على هامش مؤتمر بهيئة الأوقاف، لاستعراض نتائج رحلته إلى فرنسا، أن الوزارة تلقت بعض الطلبات لأداء الخطبة سيتم البت فيها من قبل هيئة كبار العلماء، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على تجفيف منابع التشدد وتدعم التدين بصورته الصحيحة..
على الصعيد القضائي، تستمع محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمود الرشيدي، لمرافعة الدفاع في محاكمة الرئيس الأسبق مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه، التي وجهت فيها النيابة للمتهمين اتهامات بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير.





"إخوان بلا عنف" تعلن دعم المرشح صباحي

الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م

أعلنت حركة "إخوان بلا عنف" - المنشقة عن تنظيم الإخوان المسلمين - دعمها لحمدين صباحي، المرشح لرئاسة الجمهورية، ووصفته بأنه مرشح الثورة.

وقالت الحركة في بيان لها: إنه "إعمالا لمبدأ الشورى العام كمنهج إسلامي وعقيدة راسخة في الأحكام الشرعية فلقد عقد مجلس الشورى العام بالحركة اجتماعاً طارئاً لتحديد موقف الحركة من الانتخابات الرئاسية، واستمرت الخلافات بين الإخوة لتحديد الموقف النهائي، وعن الشخصية التي سوف تقف وراءها الحركة لدعمها في الرئاسة. إن القوى والتيارات السياسية التي تسعى إلى إقصاء الشباب السلمي من الحياة السياسية على الرغم من عدم تورطهم في العنف أو تحريض على العنف هو انتهاك للمواطنة وانتهاك لأحكام الدستور".

وتابعت الحركة قائلة في بيانها، إن "الحركة وطوال نشأتها حاولت وما زالت تحاول القضاء على المنهج المتشدد بالجماعة والمطالبة بمحاكمة قيادة الجماعة داخلياً وعزلهم، والتحقيق معهم جراء الجرائم المرتكبة في حق الشعب المصري الأصيل، وتجاه التطورات الأخيرة فلقد وافق مجلس الشورى العام للحركة بأغلبية عدد الأصوات على دعم حمدين صباحي، مرشح الثورة، والعمل على الحشد لصالحه في الانتخابات بكل السبل".




أبو شقة: السيسي مستعد لمناظرة صباحي
الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م
عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي

القاهرة - أشرف عبد الحميد

أكد محمد أبوشقة، المستشار القانوني لحملة لعبدالفتاح السيسي الانتخابية، أن المشير مستعد لمناظرة منافسه في سباق الرئاسة المصرية، حمدين صباحي.

وقال أبوشقة، في حديث لبرنامج "القاهرة اليوم": "المناظرة ليست أمراً مرفوضاً ونثق في الأرضية التي نقف عليها ولن نسبق الأحداث".

وفي سياق متصل، كشف أبوشقة أن السيسي سيكتب برنامجه بنفسه، لكنه سيستعين ببعض الكفاءات في تخصصات مختلفة، مؤكداً استعداد السيسي للتعاون مع كل ما يفيد مصلحة البلد أياً كانت قامته.

وأضاف أن السيسي اختار رمز النجمة لحملته الانتخابية، موضحاً أن معيار الاختيار هو السلاسة والبساطة والرمزية.

وذكر أبوشقة أن حملة السيسي لن تبدأ الدعاية الانتخابية إلا في الفترة المحددة بالقانون والتي تبدأ في 2 مايو القادم، مشيراً إلى أن المؤتمرات التي تعقد حالياً من جانب أشخاص لا ينتمون للحملة تعبر عن رؤية هؤلاء الأفراد الشخصية.

وشدد أن الحملة لديها قدر كبير من الثبات الانفعالي ولن تنزلق إلى متاهات جانبية.
وعن التبرعات للحملة، أوضح أن القانون أجاز تلقي التبرعات بضوابط أن يكون المتبرع مصرياً، مشيرا إلى أن السيسي طلب ترشيد النفقات في الحملة الانتخابية.

وفي سياق آخر، أوضح أبوشقة أن الدولة ممثلة في وزارة العدل خرقت مبدأ الحياد بقرار فتح الشهر العقاري يوم الجمعة أمام كل من يريد استكمال نماذج التأييد للمرشحين الرئاسيين، كاشفاً أنه عرض على السيسي اتخاذ إجراء قانوني تجاه ذلك ولكنه رفض لحرصه على نقاء العملية الانتخابية دون شوائب.

وأضاف: "لقد تعرضنا لتجاوزات كثيرة حيث تم إبطال نماذج التأييد الخاصة بنا من قبل بعض الموظفين في الشهر العقاري"، متحدثاً عن "أكمنة عديدة نصبت للحملة خلال جمع نماذج التأييد للسيسي".






من هو صانع قنابل القاعدة؟ هل قتل؟ ولماذا تطارده أمريكا واليمن؟



 يصف المسؤولون الهجمات في اليمن بأنها “ضخمة وغير مسبوقة” قتل فيها 65 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة، تمت مهاجمتهم من الأرض والجو، وشارك أفراد من قوات النخبة الأمريكية في استهداف معاقل تنظيم القاعدة. ولكن ما الذي يعطي أهمية للغارة الأمريكية اليمنية المشتركة، إذا لم تحقق هدفها حيث يبحث الطرفان عن صانع قنابل القاعدة إبراهيم العسيري.

وفيما يؤكد مسؤولون أمريكيون بأن العملية لم تستهدفه بشكل مباشر، ولكنه كان من بين أولئك المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة الذين قتلوا في العملية ، بحسب ما صرح به مسؤول يمني للسي ان ان.

وبحسب اثنين من المسؤولين السعوديين، أخذت السلطات جثة واحدة على الأقل إلى السعودية، لإجراء اختبارات الحمض النووي DNA، للتأكد ما إذا كانت جثة المقاتل السعودي المولد الذي يتنمي إلى تنظيم القاعدة في شبة جزيرة العرب، وتحتاج اختبارات الـ DNA، إلى عدة أيام لتظهر نتيجتها.
من هو إبراهيم العسيري؟

يُعتقد بأنّ العسيري هو العقل المدبر والمصمم للمتفجرات الإكثر إبداعاً وإزعاجاً،وينسب له علاقته بما سمي قنبلة الملابس الداخلية التي عثر عليها في الطائرة الأمريكية عام 2009، وقنابل الطابعات التي كانت ستشحن إلى الولايات المتحدة العام التالي على متن طائرة أمريكية، وقد ضحى بشقيقه الأصغر في تفجير انتحاري في محاولة فاشلة لقتل رئيس مكافحة الإرهاب في السعودية عام 2009.

حيث قام العسيري بتركيب قنبلة بشكل لم يفعله أحد من التنظيم من قبل، وتم تصميم القنبلة ليتم زرعها في المصران المستقيم للشخص الانتحاري، وتحتوي على نحو 100 غرام من مادة PETN، وهي على شكل مسحوق أبيض شديد الانفجار يصعب اكتشافه، وقد قتل شقيقه فقط في الانفجار.
ما الذي دفع إلى الهجوم ؟ .. الفيديو والتهديد.

أظهر شريط فيديو نشر حديثاً اكثر من 100 من المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة باجتماع في معسكر باليمن، وفي وسط الفيديو رجل يعرف بولي عهد التنظيم، ناصر الوحيشيي يظهر وهو يحيي أتباعه بوقاحة علناً في العراء.

وصرح الوحيشي الرجل الثاني في تنظيم القاعدة العالمي، ورئيس تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، بوضوح بأنه سيلاحق الولايات المتحدة قائلا “يجب أن نكسر الصليب… حملة الصليب الأمريكيين!”

ويعتبر الجنرال الأمريكي المتقاعد ريتشارد مايور أن الفيديو يثير قلقاً حقيقياً “إذا كان ذلك صحيحاً، ثم عليك أن تلاحقهم” وقال لـسي ان ان “لا أعتقد أنه من الصعب هزيمة القاعدة في نهاية المطاف، ولكن أعتقد أنه من المهم أن نلاحقهم في هذه الحالة.”
ما الدور الذي قامت به أمريكا؟

يقول مسؤول أمريكي رفض الكشف عن هويته بأنه لم يكن هناك أميركيون كجزء من الاشتباك على الأرض، ولكن القوا ت الأمريكية كان لديها أجهزة رؤية ليلية وطارت مع القوات اليمنية في منطقة جبلية نائية في جنوب اليمن، والمروحيات اليمنية التي استخدمها الجنود الأمريكيون هي مروحيات من صنع روسي، ما يقلل من أثر الخطى الأمريكية في العملية.

واستهدفت طائرات بدون طيار تابعة للمخابرات المركزية الأمريكية مقاتلين للقاعدة، ومواقع لمعداتهم في موقع معسكر للتدريب، ورفض الناطق باسم البنتاغون الأدميرال جون كيربي الخوض بتفاصيل تورط الولايات المتحدة بالعملية وسلط الضوء على الشراكة مع اليمن” نحن مستمرون بالعمل مع الحكومة اليمنية، والقوات المسلحة اليمنية لمساعدتهم في تطوير قدراتهم في مكافحة الإرهاب داخل البلاد .. هذا العمل مستمر وسوف يستمر.”





هل كان “رأفت الهجان” عميل مزدوج خدع المصريين؟



قال الباحث في شؤون المخابرات بجامعة «بار إيلان»، والعميد السابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، إفرايم لابيد، إن رفعت الجمال، المعروف باسم رأفت الهجان، كان «عميلًا مزدوجًا»، جندته المخابرات الإسرائيلية لخداع المصريين.

وأضاف «لابيد» في مقال منشور في صحيفة «إسرائيل ديفينس» العسكرية، إن الفترة التي سبقت حرب يونيو 1967 كانت فرصة «لتطوير خطط خداع ضد الجيش المصري»، مشيرًا إلى أن الخطة «تضمنت نشر كتيبة مدرعات وهمية هدفها حصر قوى العدو (الجيش المصري) في منطقة القصيمة- أبوعجيلة، كما تم تنفيذ عمليات تمويه أخرى بحرية وجوية».

وتابع الضابط السابق بالمخابرات العسكرية الإسرائيلية: «الفائدة الرئيسية كانت من معلومات تم نقلها للمصرين وكانت تهدف إلى خلق صورة للجاهزية أكبر من تلك الموجودة في الحقيقة، عبر عميل تم تزويده بمعلومات كاذبة، وانطلت الخدعة على المصريين وبنوا عليها تقديراتهم».

وقال «لابيد»: «قصة العميل المزدوج، الذي تم منحه اسم (ياتيد)، كانت واحدة من أهم عمليات جهاز الأمن العام الداخلي (الشاباك) في الستينات، المواطن المصري رفعت الجمال كان لديه مشاكل قانونية في بلاده، وعرض عليه رجال المخابرات المصرية الذين اكتشفوا قدراته العمل كجاسوس مقابل إسقاط التهم الموجهة ضده».

وأضاف: «وافق وهاجر إلى إسرائيل كيهودي في إطار مواجهة هجرة اليهود من مصر بعد عملية سيناء (العدوان الثلاثي)، وعندما وصل إلى إسرائيل أثارت ممارساته الشكوك، واعتقله الشاباك، وعندما اكتشفوا أجهزة تجسس في بيته عرضوا عليه العمل كعميل مزدوج مقابل عدم محاكمته بتهمة التجسس لصالح دولة عدو».

وتابع «لابيد»: «من أجل تعزيز موقفه في إسرائيل أمام المصريين ساعدوه في افتتاح مكتب سياحة في شارع برنار في تل أبيب، المخابرات المصرية أخذت انطباعا عن قوة استيعابه في البلاد لكونه وكيل سفر».

وأشار الضابط الإسرائيلي إلى أن «المعلومات التي تدفقت من خلاله للمصريين كانت في جزء كبير منها حقيقية من أجل تعزيز الثقة فيه من قبل مُشغليه المصريين. على مدار سنوات كان هناك صعود وهبوط في أدائه الوظيفي تجاه جهازي المخابرات، المصري والإسرائيلي، اللذين عمل معهما».

وقال إفرايم لابيد: «عندما اقتربت حرب الأيام الستة تم نقل معلومات خاطئة من خلاله للمصريين حول منظومة التشغيل في سلاح الجو الإسرائيلي، رفعت نجح في إقناع المصريين أن سلاح الجو يعاني من ضعف كبير أمام سلاح الجو المصري، وأن إسرائيل لن تجرؤ على إصابة القواعد الجوية المصرية لأنها محمية بشكل جيد ببطاريات مضادة للطائرات، وهكذا بنت مصر تصورًا أن أي هجوم وقائي إسرائيلي لن يتم تنفيذه بواسطة سلاح الجو».



وأضاف: «عندما علم الجيش الإسرائيلي أن هذه الرسالة تم استيعابها من قبل المصريين، زادت ثقتهم في الخطة التنفيذية «موكيد»، والتي كانت الخطوة الأولى في حرب الأيام الستة، هجوم مفاجئ مسبق واسع النطاق من قبل سلاح الجو الإسرائيلي على الطائرات المصرية، بينما هي على الأرض في القواعد الجوية».

وتابع الضابط الإسرائيلي: «في بداية السبعينات طلب رفعت مغادرة إسرائيل، وتم إرساله إلى ألمانيا، حيث مات عام 1982، وفي عام 1988 كشفت صحيفة مصرية رفعت كبطل قومي عمل 20 عامًا من قلب إسرائيل دون أن يتم اكتشافه، ثم تم تحويل قصته لمسلسل تلفزيوني».

من جانبه، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية والخبير في الشؤون الإسرائيلية، في تصريحات نقلته أيضا «المصري اليوم» إن «إسرائيل اعتادت الزج بأسماء أبطال قوميين مثل رفعت الجمال وأشرف مروان، في أمور غير حقيقية، واعتادت أيضًا أن تعلن عن هذه الأمور في ذكرى أحداث قومية في مصر، للتشويش على هذه الأحداث، مثل هذا الإعلان عن الجمال في ذكرى تحرير سيناء، وإعلان عن شبكات تجسس في ذكرى أحداث قومية أخرى».

وأضاف «فهمي»: «نشروا في الماضي روايات مضللة لم تلق حتى قبول في الإعلام الإسرائيلي نفسه، وتوقيت نشر هذه الروايات المفبركة الآن يأتي بسبب هجوم من ضباط سابقين في المخابرات الإسرائيلية على الأجهزة الأمنية في تل أبيب، حيث يطالبونهم بعمل أي شيء لإحياء الأمل لدى الشباب الإسرائيلي المصاب بحالة من الإحباط بسبب نجاحات المخابرات المصرية مؤخرًا في عمليات تم الإعلان عن بعضها ولم تم الإعلان عن البعض الآخر».

وتابع «هم يريدون أيضًا بهذه الروايات معرفة بعض الحقائق عن المجتمع المصري وإيجاد بطولات زائفة والترويج لدى الإسرائيليين أن إسرائيل هي التي بنت شبكات التجسس وليست مصر، وفي النهاية إذا كان لديهم أي شيء يثبت ما يدعونه فليعلنوه بشكل مباشر».





عباس يعزي اليهود بالمحرقة المزعومة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
 قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس التعازي لأسر الضحايا اليهود في حين تحتفل اسرائيل الاحد بالذكرى السنوية للمحرقة.

وصف عباس في بيان الاحد المحرقة بانها "ابشع جريمة" في التاريخ الحديث.

وأعلن الحاخام اليهودي مارك شناير، نائب رئيس المؤتمر اليهودي العالمي ورئيس مؤسسة "التفاهم العرقي"، في وقت سابق، إنه من المتوقع أن يرسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسالة خاصة إلى "الشعب اليهودي" لتعزيته في ذكرى "المحرقة" المزعومة الأسبوع المقبل، وذلك عقب اجتماعه مع عباس.

ويحدد اليهود يوم ما يسمونه بـ"ذكرى المحرقة والبطولة" أو ما يعرف بـ"الهولوكوست" في 27 نيسان من كل عام. ووفق ما نشرته صحيفة "هآرتس" وموقع تلفزيون "آي 24" الإسرائيليين، فإنه من المتوقع أن ينشر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس في الأسبوع القادم، رسالة خاصة إلى اليهود وذلك بمناسبة ما يوصف بـ"يوم الكارثة".

وقال الحاخام شناير، إنه في حال تقديم أبو مازن تعازيه لليهود فإن ذلك يعتبر "سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ القيادة الفلسطينية".





عباس: حكومة الوحدة الفلسطينية ستعترف بإسرائيل

عباس

أشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت إلى انه ما زال ملتزما بمحادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة قائلا إن اي حكومة وحدة يتم الاتفاق عليها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ستعترف بإسرائيل.

وتهدف تصريحات عباس إلى تهدئة بواعث القلق الغربية فيما يبدو ازاء اتفاق المصالحة الذي توصل إليه يوم الأربعاء مع حماس التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية.

وعلقت إسرائيل محادثات السلام مع عباس بعد الإعلان عن بدء تنفيذ اتفاق المصالحة وقالت الولايات المتحدة إنها ستعيد النظر في المساعدات السنوية التي تقدمها للفلسطينيين بمئات الملايين من الدولارات.

وقال عباس لزعماء كبار في منظمة التحرير الفلسطينيية في مقره الرئاسي في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة "الحكومة تأتمر بأمري وسياستي..أنا معترف بإسرائيل وهي معترفة وأنا أنبذ العنف والإرهاب."

ويقضي الاتفاق بين حماس وحركة فتح بزعامة عباس بتشكيل حكومة غير حزبية خلال خمسة اسابيع واجراء انتخابات بعد ذلك بستة أشهر على الأقل.

وموقف حماس المعارض لإسرائيل لا يتناقض بالضرورة مع موقف عباس حيث اتفق الجانبان على أن حكومة الوحدة لن تضم أعضاء من حماس وستتشكل بدلا من ذلك من خبراء مستقلين.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري لرويترز إن اعتراف رئيس السلطة الفلسطينية بإسرائيل ليس جديدا لكن المهم هو أن حماس لم ولن تعترف ابدا بإسرائيل.

وأضاف عباس السبت أنه ما زال مستعدا لتمديد محادثات السلام المتعثرة مع إسرائيل بمجرد أن تلتزم بإطلاق سراح الأسرى ووقف البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة.

وللمرة الأولى منذ تعليق إسرائيل للمحادثات قال عباس إنه مازال مستعدا لاستئنافها والاستمرار بعد انتهاء المهلة. ولم يرد تعليق فوري من مفاوضين إسرائيليين.

وقال عباس "ليس لدينا مانع أن نذهب لتمديد المفاوضات ولكن يطلق سراح 30 أسيرا."





مروحيات عراقية تقصف "مركبات" داخل سوريا
سكاي نيوز عربية


قصفت مروحيات عراقية، الأحد، موكبا مؤلفا من 8 مركبات داخل الأراضي السورية، كانت تحاول نقل وقود إلى مقاتلين مرتبطين بالقاعدة، في محافظة الأنبار العراقية، حسب المتحدث باسم وزارة الداخلية.

وأوضح المتحدث العميد سعد معن لـ"فرانس برس" أن "مروحيات الجيش ضربت في وقت مبكر من صباح اليوم (الأحد) 8 صهاريج وقود في وادي الصواب في البوكمال داخل سوريا (شرق) كانت تحاول الدخول إلى الأراضي العراقية".

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها العراق قصف موكب داخل سوريا.

وأضاف معن أن "8 أشخاص على الأقل قتلوا في هذه العملية، هم سائقو المركبات" التي كانت تحاول نقل الوقود للأنبار، حيث تشهد تلك المحافظة الشاسعة اشتباكات متقطعة بين الجيش العراقي ومسلحين.

وأوضح لـ"فرانس برس" أنه "لم يكن هناك من تنسيق مع النظام السوري. مسؤوليتنا هي حماية حدودنا والحدود من الجانب الآخر، لأنه ليست هناك من حماية من الجانب الآخر".

ويقع وادي الصواب قرب مدينة البوكمال السورية، التي لها معبر حدودي مع مدينة القائم العراقية (340 كلم غرب بغداد)، يسيطر عليه مسلحون معارضون للنظام السوري.






بالفيديو.. سيطرة الثوار على "تل الأحمر" قرب الجولان
الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م
 


أعلنت قوات المعارضة السورية عن السيطرة على "تل الأحمر" الاستراتيجي في محافظة القنيطرة الحدودية القريبة من هضبة الجولان المحتلة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان اليوم الأحد: "تستمر الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية وقوات المعارضة في محيط تل الأحمر الشرقي الاستراتيجي ببلدة كودنة، وترافق هذا مع قصف القوات النظامية مناطق الاشتباك، وتمكنت قوات المعارضة من السيطرة على التل بالكامل".

وأوضح المرصد أن هذا الانتصار يأتي ضمن معركة السيطرة على التلال الاستراتيجية في ريف القنيطرة الجنوبي وريف درعا الغربي، وسط تراجع كبير للقوات النظامية في هذه المنطقة منذ بداية الشهر الجاري وتقدم للقوات المعارضة.

وفي محافظة حلب، تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والعناصر الموالية لها وقوات المعارضة في محيط مبنى المخابرات الجوية وصالات الليرمون ومبنى القصر العدلي بحي الزهراء وسط معلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.
فيديو






سوريا: تعيين لجنة قضائية للإشراف على الانتخابات الرئاسية

 بشار الاسد
- اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الخميس مرسوما عين بموجبه اعضاء "اللجنة القضائية العليا للانتخابات" التي ستتولى ادارة عملية انتخاب رئيس الجمهورية المقررة في الثالث من حزيران.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد أصدر "المرسوم رقم 133 القاضي بتشكيل اللجنة القضائية العليا للانتخابات".

ويعدد المرسوم اسماء سبعة قضاة اصيلين وسبعة احتياطيين، بينهم امراتان.

وتتولى اللجنة القضائية العليا، بحسب قانون الانتخابات العامة الذي صدر في 24 اذار ، العمل على حسن تطبيق أحكام القانون وإدارة عملية انتخاب رئيس الجمهورية بإشراف المحكمة الدستورية العليا.

كما تشرف بشكل كامل على عملية الاقتراع وتنظيم الإجراءات الخاصة بها وتسمية أعضاء اللجان الفرعية وتحديد مقارها والإشراف على عملها.

وتوقعت صحيفة "الوطن" المقربة من السلطات ان "تبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين اعتباراً من السابع من أيار القادم، وتنتهي مساء الأول من حزيران قبل بدء الانتخابات بيومين"، مشيرة الى ان يوم الثاني من حزيران هو يوم "الصمت الانتخابي".

وكتبت في عددها الصادر اليوم "في السابع من أيار ، وفي حال استنزفت المحكمة كامل المدة الدستورية المتاحة لها، وقد لا تستغرق سوى يومين أو ثلاثة، تعلن المحكمة أسماء من قبلت ترشيحهم وآنذاك تنطلق مباشرة الحملات الانتخابية".

وتقدم امس الاربعاء عضو في مجلس الشعب السوري ماهر حجار باول طلب للترشح الى الانتخابات الرئاسية.

وتقضي الفقرة الثالثة من المادة الخامسة والثمانين من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه في شباط 2012 بان "لا يقبل طلب الترشيح إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من خمسة وثلاثين عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد".

ولم يعلن الرئيس بشار الاسد حتى الآن رسميا ترشحه الى الانتخابات، علما ان المتوقع ان يبقى هو في سدة الرئاسة نتيجة الانتخابات التي ستكون اول انتخابات "تعددية" في سوريا منذ وصول حزب البعث الى السلطة.

واغلق قانون الانتخابات الرئاسية الباب عمليا على احتمال ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج، اذ يشترط ان يكون المرشح الى الانتخابات قد اقام في سوريا بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.






العراق: عشرة في المائة لكل من يدل على أموال من ثروات صدام


أعلنت اللجنة المالية في البرلمان العراقي أن الحكومة قررت منح عشرة في المائة من الأموال المهربة من قبل نظام الرئيس الراحل، صدام حسين، لمن يدل عليها، مؤكدة وجود مليارات الدولارات المسجلة بأسماء وهمية.
وقالت عضوة اللجنة، نجيبة نجيب، في حديث صحفي نقلت تفاصيله قناة “العراقية” الرسمية إن اللجنة المالية في مجلس النواب “شرعت في العام 2012 قانون صندوق استرداد الاموال العراقية بموجب وزارة المالية بالتعاون مع وزارة الخارجية وكل الجهات المعنية بالبحث عن الأموال المهربة وأملاك النظام السابق وزمرته في الخارج.”
وأضافت نجيب أن معظم تلك الأموال “سجل بأسماء وهمية وغير معروفة، ولا تستطيع الحكومة معرفتها، لهذا قررت الحكومة منح عشرة في المئة من الأموال المهربة التي يعثر عليها المخبر أو يبلغ عنها.”
وكانت “الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة” في العراق، والتي شكلت بهدف اجتثاث حزب البعث وتركته السياسية والمالية، قد أعلنت في 23 أبريل/نيسان الجاري أنها قدّرت قيمة أملاك النظام السابق خارج البلاد، في دول عربية وغربية، بنحو ثمانية مليارات دولار، معظمها أبنية وفلل وقطع أراض سكنية.

المصدر: CNN





أملاك صدام حسين في الخارج تقدر بـ 8 مليار دولار

صدام حسين
- أعلنت مؤسسة مستقلة تابعة للبرلمان العراقي أن أملاك الرئيس العراقي السابق في الخارج تقدر بـ8 مليار دولار.

وقدرت مؤسسة مستقلة تتبع البرلمان العراقي قيمة أملاك الرئيس السابق صدام حسين خارج البلاد في دول عربية وغربية بنحو ثمانية مليار دولار معظمها ابنية وفلل وقطع أراض سكنية.

وقال نائب رئيس (الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة في العراق) "بختيار القاضي" في تصريحات لوكالة الأناضول التركية ، إن "الهيئة تعمل من خلال وحدة الملاحقات الخاصة بأملاك النظام السابق لاسترجاع تلك الاملاك الى ملكية الدولة العراقية وهي تقدر بنحو ثمانية مليارات دولار منتشرة في بلدان عربية وغربية".

وأضاف القاضي أن "هناك أملاك لنظام صدام حسين في باريس، ولندن، ولبنان، وتونس، وبلدان اخرى ونعمل حاليا وفقا للإجراءات القانونية لاسترجاعها إلى ملكية الدولة العراقية".

وبين القاضي أن "هيئة المساءلة والعدالة" لا يمكن أن ينتهي عملها بانتهاء قضية البحث في اجتثاث عناصر البعث السابق من المؤسسات الحكومية، لوجود ملفات كبيرة اخرى تقع على عاتقها ومنها استرجاع ممتلكات النظام السابق (نظام صدام حسين)".

وتعنى الهيئة وفقا لقانونها المشرع عام 2008 بمنع عودة حزب البعث فكرا وإدارة وسياسة وممارسة، تحت أي مسمى إلى السلطة أو الحياة العامة في العراق، وتطهير مؤسسات القطاع الحكومي، والقطاع المختلط، ومؤسسات المجتمع المدني، والمجتمع العراقي، من منظومة حزب البعث تحت أي شكل من الأشكال، وإحالة عناصر حزب البعث المنحل والأجهزة القمعية الذين يثبت التحقيق إدانتهم بأفعال جرمية بحق أبناء الشعب إلى المحاكم المختصة لينالوا جزاءهم العادل.

وتتولى أيضا مهمة الإسهام في الكشف عن الأموال التي استحوذ عليها أعوان نظام صدام بطرق غير مشروعة داخل العراق وخارجه وإعادتها إلى الخزينة العامة.





الطائرة المفقودة.. أوباما يتعهد باستمرار البحث عنها

الأحد 27 جمادي الثاني 1435هـ - 27 أبريل 2014م

كوالالمبور - رويترز

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأحد إن الولايات المتحدة "ملتزمة تماماً" بتقديم المزيد من المساعدة في البحث عن الطائرة التابعة لشركة الطيران الماليزية التي فقدت في المحيط الهندي.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي في كوالالمبور مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق "أقول لكم إن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بتوفير ما يلزم من موارد ومساعدات".

وقال مسؤول دفاعي أميركي لرويترز يوم الجمعة إن البحث في المحيط من المرجح أن يستمر لسنوات، حيث إنه دخل مرحلة أكثر صعوبة يجري
خلالها تمشيط مناطق أوسع في قاع المحيط قرب المكان الذي من المعتقد أن تكون الطائرة قد تحطمت فيه.






مصادر: سبب تحطُّم المروحية البريطانية في أفغانستان "عطل فني"

سبق- متابعة:
 قالت وزارة الدفاع البريطانية إن تحطُّم المروحية البريطانية في أفغانستان السبت، ومقتل خمسة عسكريين على متنها، نجم عن "حادث مأساوي".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن الميجور جنرال ريتشارد فيلتون أن الحادث يذكِّر بالمخاطر التي ما زالت تواجه الجنود البريطانيين في أفغانستان.

وهذا هو الحادث الأول من نوعه في أفغانستان الذي يطال مروحية بريطانية، وثالث أكبر حادث من حيث عدد الضحايا البريطانيين منذ غزو أفغانستان عام 2001.

وقال رئيس الوزراء البريطاني: "هذا الحادث يُذكِّرنا بأن جنودنا يخاطرون بأرواحهم لمساعدة الشعب الأفغاني".

وبالرغم من ادِّعاء حركة طالبان أن المروحية أُسقطت بنيران مسلحيها تقول مراسلة "بي بي سي" للشؤون الدفاعية إن مصادر أفادت بأن سبب سقوط الطائرة قد يكون "عطلاً فنياً".

وأضافت أن قرب مسرح الحادث من الحدود الباكستانية الأفغانية، ربما يشير إلى أن الطائرة كانت تشارك في مهمة خاصة.

وقال قائد عسكري سابق هو ريتشارد كيمب إن "طالبان تتقن ادِّعاء أشياء لم تحصل؛ لأغراض دعائية". 






العبَّارة الغارقة تدفع رئيس وزراء كوريا الجنوبية للاستقالة


أعلن رئيس وزراء كوريا الجنوبية تشونج هونج وون استقالته من منصبه، وذلك وسط انتقادات لأسلوب تعامل حكومته مع حادث غرق العبَّارة الذي لقي فيه العشرات مصرعهم.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم "الأحد" عن "تشونج" قوله، في بيان مقتضب بثه التلفزيون، إن بكاء أسر المفقودين ما زال يقضُّ مضجعي ليلاً، مضيفاً: "أتحمل المسؤولية والاستقالة؛ لكوني شخصاً مسؤولاً عن الحكومة"، وقدَّم بالنيابة عن الحكومة اعتذاره عن العديد من المشاكل؛ من الحيلولة دون وقوع الحادث، إلى التعامل المبكر مع الكارثة.

يأتي ذلك فيما لم يصدر رد فعل فوري من رئيسة البلاد بارك غين هاي، بشأن ما إذا كانت ستقبل استقالة رئيس الحكومة.

وغرقت العبَّارة وعلى متنها 476 شخصاً غالبيتهم من الطلاب والمعلمين يوم 16 أبريل الجاري، فيما انتشلت فرق الإغاثة 183 جثة، لكن ما زال العشرات من ركاب العبَّارة مفقودين، ويسود اعتقاد بأنهم غرقوا، وأن العديد منهم علقوا داخل السفينة.





إيران سنّية
 

 بدأت إيران التي تتخذ من المذهب الشيعي الاثني عشر مذهبا رسميا لها وتنصب نفسها المدافع الأول عن حقوق الشيعة في العالم، تكشف عن مخاوفها من زيادة عدد الإيرانيين السنة الذي بدأ يحدث تغييرا فعليا في تركيبتها السكانية من حيث الانتماء المذهبي.
وفيما توقع بعض الباحثين والخبراء أن تتحول إيران إلى المذهب السني خلال ربع قرن بناء على إحصاءات سكانية موثوقة أظهرت أن الكفة أخذت تميل باتجاه السنة الذين يتراوح عددهم بين 20 مليونا و25 مليون نسمة بينهم مليون في طهران، برزت صرخات مدوية من شرائح اجتماعية مختلفة ورموز نخبوية مقربة من القيادة الإيرانية باستدراك الأمر قبل استفحاله وتحول إيران من المذهب الشيعي إلى المذهب السني أو «الوهابي» كما يحلو لإيران تسميته.
ووفقا لصحيفة مكة لم يتوان بعض المسؤولين الإيرانيين عن اتهام السعودية وأمريكا بالوقوف وراء زيادة النمو السكاني لدى السنة، خصوصا في سيستان وبلوشستان على الرغم من الحرمان والفقر.
ولفتوا إلى أن الإيرانيين الشيعة التزموا بسياسة تحديد النسل التي فرضتها الحكومة منذ سنوات، بينما لم يلتزم بها السنة بناء لفتاوى حرمتها أطلقها مشايخهم.

انتشرت في الأوساط الإيرانية خصوصا النخبوية منها خلال الفترة الماضية، أنباء وتقارير أثارت هواجس أمنية ومذهبية وسياسية لدى الدوائر الحاكمة في طهران. وهذه المخاوف ليست بسبب تهديدات عسكرية غربية أو شرقية أو عمليات مخابراتية أو استهداف أمني لنخبة البرنامج النووي وعلمائه، بل تبدو للوهلة الأولى أقل من ذلك بكثير، ولكن عند التعمق في تفاصيلها تجد أنها تهديدات حقيقية تكاد تهز عرش نظام ولاية الفقيه، والأصعب من ذلك تعذر الحلول الحقيقية للوقوف في وجه هذا الخطر، ذلك أن أي تعامل مباشر مع هذا التهديد قد يجر مشاكل إضافية للنظام دون محاصرة التهديد الرئيس أو تحجيمه.

فالخطر الذي تشعر به إيران يتمثل في تغيير في تركيبتها السكانية من حيث الإنتماء المذهبي، علما أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتخذ من المذهب الشيعي الاثني عشري مذهبا رسميا لها وتنصب نفسها المدافع الأول عن حقوق الشيعة في العالم، وبالتالي لا يمكن لهذا النظام أن يتصور حدوث تغير جذري في التكوين المذهبي، وبدأت الكفة تميل باتجاه أتباع المذهب السني في مجتمع كان إلى فترة طويلة يشكل الإنتماء للمذهب الشيعي فيه الغالبية العظمى في البلاد.
إلا أن الأمر ليس محكوما بالأماني والرغبات الشخصية، فالواقع على الأرض يقود إلى الحقيقة المحضة سواء أكان المرء يتفق معها أو يختلف. ومن هنا جاءت الصرخات المدوية من شرائح اجتماعية مختلفة ورموز نخبوية مقربة من القيادة الإيرانية باستدراك الأمر قبل استفحاله وتحول إيران من المذهب الشيعي إلى المذهب السني أو «الوهابي» كما يحلو لإيران تسميته
وتزعم تقارير فارسية أن سياسة تنظيم النسل كانت مقبولة من غالبية الشعب (أي الشيعة) إلا أن أتباع المذهب السني يتجاهلونها. ويقول تقرير نشر مؤخرا: «إذا ألقينا نظرة على مؤشر النمو السكاني فنجد أن الكثافة السكانية في محافظات؛ طهران وقم وسيستان وبلوشستان ارتفعت بواقع 3%». ويضيف: لا نحتاج إلى توضيح أسباب النمو السكاني في العاصمة طهران، كما أن النمو السكاني في قم يعود إلى الهجرة المتنامية إلى هذا الإقليم، إضافة إلى قربه من إقليم طهران.
ويتساءل عن ارتفع معدل النمو السكاني في سيستان وبلوشستان على الرغم من الحرمان والفقر؟ ثم يجيب: أحد أهم الأسباب الرئيسة الذي يمكن طرحه في هذا الخصوص هو سياسة زيادة تعداد أتباع المذهب السني في إيران وضرب التركيبة السكانية في البلاد، وهي سياسة تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية وتدعمها السعودية. عندما تم طرح هذه المسألة على أحد المهتمين، أكد أن الوضع أكثر سوءا من ذلك، فسيستان وبلوشستان اللتان تشكلان مركزا جغرافيا حساسا للنظام، وقاد استقبالهما لأفواج المهاجرين الشيعة إلى تركهما لدواع أمنية ومشاكل أخرى عديدة

وتشير التقارير الصادرة من الداخل الإيراني، إلى أن معدل النمو السكاني في الأقاليم ذات الغالبية السنية أعلى من متوسط النمو السكاني في البلاد بشكل عام، وهذا مؤشر لمفاهيم معينة. فوفقا لبعض الإحصاءات، يتجاوز مؤشر النمو السكاني في المناطق السنية بثلاثة أضعاف متوسط النمو السكاني في البلاد. وتشير إلى أن تعداد أتباع المذهب السني في إيران يتراوح بين 20 مليونا و25 مليون نسمة.
وبحسب موقع «نفس نیوز» الإيراني، فإن عدد التلاميذ السنة والشيعة في المرحلة الابتدائية في إيران قد تساوى، لافتا إلى أن معدل النمو السكاني للسنة بلغ 4 % بينما معدل الشيعة 1.7 % فقط.
وهذه النسب والمعدلات تتفاوت نسبيا بين تقرير وآخر، وإن كانت جميعها صادرة عن جهات أو أفراد مرتبطين بالنظام الإيراني.

ونقل موقع «شيعه أونلاين» المقرب من النظام الإيراني، عن الأستاذ الأكاديمي بجامعة مشهد الدكتور سيد حسين علوي قوله إن «معدل النمو السكاني في المناطق السنية يصل إلى 7 %، أما في المناطق الشيعية فيتراوح بين 1 % و1.3 %.
وأضاف: في أحد أحياء مشهد توجد مدرستان للبنات واحدة ابتدائية ومتوسطة، والثانية ثانوية. يشكل الشيعة في المدرسة الثانوية 80 % من مجموع الطالبات، بينما يشكل السنة 20% فقط. أما في المدرسة الابتدائية فتشكل الطالبات السنة 80 % والشيعة 20 % فقط.
وفي إجابة على تساؤل طرحه شخصيا حول سر هذا الاختلاف في النسب؟ يجيب الأكاديمي الإيراني قائلا: منذ أن اعتمدت سياسة تحديد النسل في البلاد، أصبح عدد أبناء الشيعة في تراجع مستمر مقابل ارتفاع في أعداد المواليد السنة، وتتراوح أعمارهم الآن بين 13 و14 عاما، لذا فجميعهن الآن يدرسن في المدراس الابتدائية والمتوسطة، ولكن بعد ثلاث سنوات سينتقلن إلى المرحلة الثانوية وستصبح نسبة طالبات السنة في المرحلة الثانوية 80 % ويصبح الشيعة أقلية لا تتجاوز نسبتهم 20 %.

وتحدث علوي عن النمو السكاني في بعض المناطق السنية، قائلا إن الوضع في بعض القرى والمدن المختلطة (شيعة وسنة) بلغ حالة «مفزعة للغاية». وأشار إلى قرية يعرفها جيدا كان الشيعة فيها يشكلون 65 % والسنة 35 %، أما في الوقت الراهن فأصبح 86 % من أهالي تلك القرية من أتباع المذهب السني.
وفي السياق نفسه، يشير تقرير نشره موقع «شيعة أونلاين» في 2011، إلى أن عدد أتباع المذهب السني قد تجاوز المليون شخص في إقليم طهران الذي يعد عاصمة التشيع في العالم، أي أصبحت نسبة السنة في طهران نحو 10 %. وأضاف هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن هذه الإحصاءات التي أجريت خلال تلك الفترة (2011)، أثارت دهشة وقلق بعض المسؤولين في إيران. 
ربما يعد أول من تحدث بصراحة عن هذه المخاوف بشكل علني، شخص يدعى حجة الإسلام مهدي دانشمند، وكان ذلك عبر مقاطع فيديو انتشرت على الانترنت قبل عدة سنوات، إذ وجه هذا الشخص اتهامات وعبارات سيئة تجاه أتباع المذهب السني، ومعدل النمو السكاني في المناطق السنية في إيران، وعدها مؤشرات مخيفة وتشكل خطرا على تميز المذهب الشيعي في البلاد، مطالبا بمواجهة جدية لهذا الخطر.
من جهة أخرى، تلقي المواقع الإيرانية باللوم على بعض المدارس (غير معترف بها من قبل الحكومة) في المناطق السنية ووصفها بأنها مدارس وهابية باسم أهل السنة. وتزعم هذه المواقع أنها وصلت إلى بعض الوثائق والمستندات التي تؤكد تأسيس مدارس دينية باسم أهل السنة في بعض المحافظات الحدودية، إلا أن مناهج هذه المدارس لا علاقة لها بالمذاهب السنية الأربعة المعروفة، وهي مبنية على «الوهابية» بنسبة 100 %.

ويضيف: تركز هذه المدارس على تعليم المعتقدات المعادية للشيعة وتدار بإمكانات عالية جدا. أما عن برامج هذه المدارس والنظام التعليمي فيها، فيقول التقرير: يمكث التلاميذ في هذه المدارس لمدة أربع سنوات من الصباح حتى العصر، ولكي يحصلوا على شهادة رسمية فإنهم يلتحقون بالثانوية الحكومية مساء ويستمرون في الدراسة حتى الحصول على الدبلوم. خلال 4 سنوات يقضيها الطلاب في هذه المدارس، يتم تدريس كتب التوحيد وشروح «العقيدة الوهابية» باعتبارها العقيدة الصحيحة، وبعد التخرج يلتحق بعض طلاب هذه المدارس وبسبب تمكنهم من اللغة العربية، بكليات المعلمين والأقسام الإدارية، إلا أن عددا من هؤلاء الطلاب يتجهون إلى مدارس الوهابية الأعلى، وبعضهم يتم إرساله إلى الخارج لمواصلة دراستهم في هذا المجال، وفقا للتقرير.


وعن الجهات التي تؤمن مصاريف هذه المدارس، يزعم التقرير أن هناك علاقة وثيقة بين «وهابية» (أي السنة) الداخل والدول العربية المجاورة خاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية التي تعد الداعم الأول لهذا الفكر وتعمل على تمويله.
بل إن التهم الموجهة لدول الجوار العربي تجاوزت ذلك بكثير، حيث يزعم تقرير نشرته وكالة أنباء «جنوب نيوز» الإيرانية أن السعودية تقدم لكل مولود من أتباع المذهب السني في سيستان وبلوشستان مساعدات مالية كبيرة، وأن علماء «الوهابية» أصدروا مجموعة من الفتاوى التي تشجع الرجل السني الإيراني على الزواج من 4 نساء وإنجاب 10 أطفال، بينما نجد المتدينين الشيعة ملتزمين.
وتوضح هذه التقارير بجلاء مدى الهوس الذي يعيشه الإعلام الإيراني بسبب تصاعد أعداد أتباع المذهب النسي هناك، مما قادهم إلى تجاهل الأسباب الحقيقية والنظر إليها بواقعية والعمل على معالجتها إلى الهروب نحو إلقاء اللوم على جهات أجنبية وترسيخ فكرة المؤامرة واستهداف البلاد لدى المتلقي الإيراني.
يذكر أن المرشد الأعلى في إيران آية الله خامنئي قد حث الحكومة على معالجة مشكلة «شيخوخة المجتمع» والعمل على مضاعفة أعداد السكان. كما أن البرلمان الإيراني يسعى لحظر عمليات التعقيم للرجال والنساء، فضلا عن تشديد قوانين الإجهاض في البلاد





19 مليون حالة إصابة سنوياً بحلول عام 2025
علماء روس يكتشفون فيروساً يقضي على السرطان


توصل علماء روس إلى اكتشاف فيروس قادر مكافحة الخلايا السرطانية.
وذكرت قناة "روسيا اليوم"، السبت، أن علماء في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية تمكنوا من استخلاص فيروس قادر على مهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها. 
وقال رئيس المختبر في جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية المتخصصة في علم الأحياء، بيوتر تشوماكوف: "فكرة استخدام الفيروسات في علاج السرطان قديمة، وهي أقدم من فكرة العلاج الكيميائي".
وأضاف: "العلماء رصدوا تراجع الخلايا الخبيثة في حال إصابة المريض بالسرطان بفيروسات، لكن لم يكن مفهوماً كيف يحدث ذلك". 
وتابع " تشوماكوف": "الخلية السرطانية ضعيفة أمام الفيروس لأنها لا تتمتع بمقومات التصدي له، مما يعني أنه من الممكن اللجوء إلى الفيروس المسبب للمرض بهدف القضاء على مرض آخر، لا سيما السرطان".
جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية توقعت أن يصل عدد حالات الإصابة بمرض السرطان إلى أكثر من 19 مليون حالة سنوياً بحلول عام 2025.
وترجع الزيادة في عدد المصابين بمرض السرطان إلى التغير السريع فى نمط الحياة فى الدول النامية.
ويساهم ارتفاع معدلات التدخين والبدانة وكذلك زيادة متوسط الأعمار في انتشار السرطان، ويعتبر سرطان الرئة، الذي يرتبط غالباً بالتدخين، الأكثر شيوعاً بين مختلف أنواع السرطان، حيث يصاب به 1.8 مليون شخص، أي ما يعادل 13 % من إجمالي عدد الإصابات.





فيديو| وزير الخارجية الأمريكي برفقة كلب في مؤتمر صحفي


 أثار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الدهشة لدى المشاركين في مؤتمر صحفي، حيث ظهر برفقة كلب في خلال مؤتمر صحفي . ويبدو أن الكلب أخذ حيزا لا بأس به في المؤتمر الصحفي،

إذ أن كيري كان يتحدث ويربت على ظهر الكلب، ويشير إليه باصبعه تارة وبيده تارة أخرى. كما حظي الكلب، باهتمام مترجمة لغة الصم والبكم، التي ترجمت أمر كيري له بالجلوس.

الملفت أن جون كيري كان يحاول التحكم بالكلب بأن أمره بالجلوس، لكن الأخير لم يجد ما يجبره على الانصياع لأمر وزير الخارجية الأمريكية،
فيديو





فيديو| طائرة “أباتشي” تصطدم بمبنى سكني في تايوان



اصطدمت مروحية عسكرية من طراز “أباتشي” ببناية سكنية من ثلاثة طوابق بمقاطعة “تاويوان” شمال “تايوان”، الأمر الذي أسفر عن تحطم المبنى وإصابة الطيار ومعاونه، دون وقوع خسائر في الأرواح.

ووقع الحادث أثناء مهمة تدريبية روتينية للطائرة، أمريكية الصُنع، والمزودة بقذائف موجهَة بالليزر وصواريخ ورشاشات، وذلك حسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة في “تايوان” لصحيفة صينية، والذي أوضح أيضاً أن التحقيقات الأولية حول ملابسات الحادث تشير إلى وقوع خلل ميكانيكي.

وكانت العسكرية التايوانية قد تسلمٌت المروحية الهجومية “أباتشي AH-64E” ضمن ست وحدات أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر الماضي، في إطار تحديثات أجرتها على أسطولها، غير أنها قد قررت تعليق كل الرحلات التدريبية باستخدام نفس نوع المروحية، لحين الوقوف على أسباب الحادث.



فيديو





فيديو: جراحون صينيون يعيدون تجميع يد مقطّعة إلى 13 جزءًا



قام عشرة أطباء في مستشفى “مدينة سوجو” في محافظة جيانغسو الشرقية الصينية، بتجميع يد امرأة في 21 من العمر قطّعتها إصابة عمل الاثنين الماضي 21 أبريل/نيسان إلى “13″ جزءًا.
وتبين صورة الأشعة أن كل الأصابع الخمسة لليد اليمنى قطعت علاوة على تقطيع كل منها إلى جزأين أو ثلاثة أجزاء، وقد سحبت ماكينة تقطيع القطن يد العاملة فقطعتها إلى أجزاء، وأوقفت زميلة المصابة الآلة وأوصلت زميلتها إلى المستشفى حيث اضطر الأطباء لتوصيل “100″ وعاء دموي على الأقل وربط أجزاء الأصابع ببعضها، ويقول الأطباء إن المرأة ستستطيع في أفضل الأحوال الإمساك بالملعقة والاعتناء بنفسها.
فيديو





إنفوغرافيك| ما هي أكثر الدول إنفاقاً على التسليح في العالم؟



لا زال العالم ينفق الكثير من الأموال على الجيوش والعتاد الحربي، وهو ما يعني أن هاجس القلق من “الأعداء” لا يزال قائما رغم اختلاف نوعية الاستراتجيات مع التطور الطبيعي للحياه.

ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام من خلال تقريره الصادر في وقت سابق من أبريل/نيسان فإن الانفاق العسكري للعالم بلغ 1.74 تريليون دولار العام الماضي استحوذت 15 دولة منه على 1.4 تريليون دولار، وفيما يلي نقدم لكم مخطط تفصيلي لأكثر الدول إنفاقاً على التسليح في العالم:





بالصور| أسلحة لم تسمع بها من قبل يمتلكها الجيش الأمريكي

إنها الأسلحة التي كانت أحد أسباب التفوق الأميركي العسكري، ما بين طائرات وقاذفات وأنظمة دفاع وهجوم، مع العلم أنها ليست موجودة لدى أي دولة أخرى، فقط في الولايات المتحدة.


طائرة بدون طيارة تعتمد عليها الاستخبارات الأميركية في الفترة الأخيرة بدلاً من طائرات F16، حيث تمتلك القدرة على الطيران لمدة 36 ساعة وحمل 500 قنبلة مع وجود صواريخ جو ـ جو لتتمكن الطائرة من الدفاع عن نفسها ضد أي محاولة لإسقاطها.


سلاح متطور لديه القدرة على العمل لفترات طويلة وإطلاق أكثر من 9000 طلقة دون الحاجة لإعادة تنظيفه، من خلال الضغط على زناد السلاح لمدة 40 ثانية يمكن إطلاق مخزن كامل على الهدف وإصابته بشكل دقيق نظراً لأن ارتداد السلاح بسيط للغاية.


دبابة سويدية الصنع تعمل بتقنية الأشعة تحت الحمراء، تمتلك مظهراً مميزاً أشبه إلى السيارات، ولديها القدرة على التخفي والابتعاد عن مرمى العدو والتواجد في مناطق قريبة دون أن يتم ملاحظتها.


سلاح ليزر متطور يصيب الأشخاص بالعمى المؤقت، استخدمته الولايات المتحدة الأميركية في العراق لإيقاف من يقومون بتخطي نقاط التفتيش، حيث يقوم السلاح بحساب المسافة بينه وبين الهدف، وبناء على ذلك يقوم بإطلاق مقدار معين من الطاقة يسبب عمى مؤقت لحين إلقاء القبض على الشخص المراد إيقافه.


جهاز صاعق لديه القدرة على صعق مجموعة من البشر في نفس الوقت وبنفس مقدار الطاقة لمسافة تقدر بـ25 قدماً.


دبابة تستخدم في مواقف محددة غاية في الصعوبة، نظراً لقدرتها على التخفي عن الأنظار من خلال خفض صوت المحرك، تم تعديل المركبة لتعمل بطريقة ذاتية مع استخدامها لرشاش للدفاع عمن بداخلها، ومحرك بقوة 300 حصان.


نظام الصد الفعال، خلال 60 دقيقة يمكن لهذه المركبة إطلاق موجات كهرومغناطيسية ترغم أقوى جيوش العالم على التراجع والاستسلام لعدم القدرة على تحمل تلك الموجات، تم استخدامها لأول مرة في عام 2010 بأفغانستان دون أن توضح الولايات المتحدة الأميركية الأسباب التي دفعتها لذلك.


بسبب تعرض الجيش الأميركي لفخاخ ومصائد تعتمد على الألغام والقنابل، تم اختراع تلك المركبة التي لديها القدرة على توليد درجة حرارة مرتفعة للغاية تقوم باكتشاف القنابل والمتفجرات وتفجيرها تلقائياً.


روبوت صغير الحجم يمكن تزويده برشاش آلي أو قنابل دخان أو متفجرات أو أسلحة ليزر أو مكبرات الصوت لاقتحام أرض المعركة بشكل منفرد من خلال التحكم فيه عن بعد، وإبعاد الجنود عن أي خطر محتمل.


بندقية قنص عمل عليها الجيش الأميركي خصيصاً أثناء اقتحام أفغانستان، نظراً لقدرتها على إصابة الأهداف بدقة لمسافة 1200 متر، حيث تمتلك القدرة على إطلاق الرصاص وإبعاد حامله عن أسلحة الفلاش والصوت التي تحاول تحديد موقعه.







"طقم أسنان" يوقف المرور في مدريد
سكاي نيوز عربية

أوقف قائد دراجة بخارية المرور في أحد أكثر طرق العاصمة الإسبانية مدريد ازدحاما، وذلك ليبحث عن طقم أسنانه.

وذكرت وكالة "أسوشيتيد برس" أن الرجل أسقط طقم أسنانه بالخطأ حين سعل وهو على متن دراجته البخارية، ولم يجد مفرا من التوقف، ومطالبة بقية السائقين بالانتظار، حتى يعثر عليه.

وعلى الأثر توجه عنصران من الأمن الإسباني إلى قائد الدراجة البخارية، وطالباه بمواصلة طريقه حرصا على سلامته وسلامة الأخرين، ولاستعادة الانسياب المروري.

ورفض مركز أمن المدينة التعليق على الخبر.




رضيع يقتل والدته بمسدس والده في مصر!


لقيت سيدة مصرية مصرعها على يد طفلها عن طريق الخطأ بمركز أسيوط بصعيد مصر وفقا لبلاغ عمه.

وذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية ان اللواء طارق نصر مدير أمن أسيوط، تلقى إخطاراً من رئيس مباحث مركز شرطة أسيوط، يفيد ورود بلاغ بشأن قيام طفل بقتل والدته عن طريق الخطأ.

وتبلغ لمركز شرطة أسيوط من المدعو "محمد. س. أ" 43 سنة أنه حال عبث نجل شقيقه الطفل "علاء. ح. س" عمره عامان "بسلاح نارى (فرد رصاص)، خرجت طلقة بنوع الخطأ أصابت والدته المدعوة "سحر. ع. س" 24 سنة ربة منزل أودت بحياتها، وتم التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفى الإيمان العام تحت تصرف النيابة.

وبالانتقال وبالفحص تم ضبط السلاح المستخدم وبداخله فارغ عيار 7.62×39، وبسؤال المبلغ نفى وجود خلافات بينها وآخرين.





عروس تقتل ابنة شقيقتها في ليلة زفافها

أمضت امرأة أميركية ليلة زفافها خلف القضبان، بعد أن أردت ابنة شقيقتها قتيلة، على خلفية شجارهما بشأن من سيتولى قيادة السيارة في طريق العودة إلى المنزل.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن كريستينا نيكول جورد-هارفان (30 عاماً) أطلقت النار على ابنة شقيقتها كايتلن فرنسيس (21 عاماً)، بعد أن خرجتا للاحتفال مع العريس، ليلة الزفاف، ما أدى إلى مقتلها.

أما سبب الحادثة، فيعود إلى اندلاع شجار بين المرأتين بشأن أي واحدة منهما ستقود السيارة في طريق العودة إلى المنزل.

وقد تم توجيه تهم القتل والاعتداء المشدد ضد العروس التي أمضت ليلة زفافها وراء القضبان.

وقال قائد شرطة برايتون، تشارلز فانفوسان، لقناة (دبليو تي آي إيه) الأميركية "من المخزي حدوث ذلك، غير أنني أعتقد أن الخمر كانت عنصراً أساسياً في الحادثة".





فيديو: أمريكي يقدر أن يفتح باب كراج جيرانه بريموت كراجه الخاص !

صورة مصغرة

موقف طريف يعايشه رجل أمريكي بعد أن قام جاره بتركيب بوابة جديدة لكراج سيارته، حيث كان يعتقد بأنه يصل مع جاره في نفس الوقت لكن ظهر أن بوابة كراجه وكراج جاره لديهما نفس الكود !
فيديو
YouTube Link





فيديو: لم ينشر من قبل لمصاب احترق في اعتصام رابعة


فيديو يظهر مصاب أصيب بحروق في كل جسده بسبب قذيفة حارقة ألقاها الجيش على معتصمي رابعة عند فضّه بعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وتسببت القذيفة بتفحم عدة معتصمين آخرين. ويقوم المصاب الذي يظهر في المقطع بأنه فور سقوط القذيفة عليهم تسببت في حرق الخيمة فوقهم وقتل أخيه أمامه وتمكن هو من الهرب وإطفاء نفسه بالماء.
فيديو
YouTube Link





فيديو وصور: فرحة غامرة بين المتجمهرين بعد إنقاذ طفل سقط في بئر في السعودية


   

تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ طفل (5 سنوات)، سقط في بئرٍ ارتوازية عمقها 35 متراً، في إحدى المزارع بمحافظة طبرجل التابعة لمنطقة الجوف. أوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة الجوف، المقدم عطالله الرويلي، أن غرفة العمليات بمحافظة طبرجل تلقت بلاغاً منتصف ليل أمس الجمعة، حول سقوط طفل في بئر ارتوازية بإحدى المزارع، وعلى الفور قامت الفرق المختصة بمباشرة الحادث وتبين أن الطفل علق على عمق ٣٥ متراً تقريباً وأنه لا زال على قيد الحياة، فتم إمداده بالأكسجين والتواصل معه، وخلال ساعتين من العمل تم إخراجه، وتم نقله للمستشفى لمتابعة حالته. وأظهر مقطع فيديو جموعاً من المواطنين في موقع الحادث وهم في حالة انتظار وترقب لإنقاذ الطفل، ومن ثم تعالت الأصوات بالهتافات والتهليل بعد نجاح عملية إخراج الطفل.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رسم واقعي ومتقن للاعب السلة الشهير ليبرون جيمس


فتاة تقوم برسم اللاعب المحترف ليبرون جيمس بطريقة متقنة وواقعية للغاية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاحنة كوكا كولا مسرعة تحطّم سيارة بداخلها مسنّ على مفترق طرق !


سائق شاحنة كوكا كولا طويلة لم يتمكن من تقدير المسافة المطلوبة لاستخدام الكوابح ليتوقف أمام أحد إشارة المرور في جنوب أفريقيا ليتسبب بتصادم عنيف مع سيارة رجل مسنّ.
فيديو
YouTube Link





فيديو: لحظة تحطم طائرة أباتشي فوق مبنى سكني في تايوان


 

تحطمت طائرة مروحية من طراز أباتشي الأمريكي الصنع فوق منزل مكون من ثلاثة طوابق، في مقاطعة تاو يوان في المنطقة الشمالية من تايوان المجاورة للصين. وأشارت صحيفة الديلي ميل البريطانية إلى نجاة الطيار ومساعده الذي تعرض لإصابات طفيفة، وقد نقل الطيارين إلى إحدى المسشتفيات.
وأكد متحدث عسكري تايواني أن الطائرة سقطت أثناء مهمة تدريب روتينية. ولم يحدد أسباب سقوط الطائرة، وقد تم تشكيل فريق من الخبراء لتحديد سبب الحادث.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سيارة ينفجر سقفها فجأة وسط السير


سيارة تعمل بالغاز تنفجر اسطوانتها فجأة خلال سيرها في أحد الشوارع الروسية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سبايدر مان الهندي يتسلق جدار بثواني !


رجل هندي يستعرض أمام جمهور بتسلق جدار مرتفع بدون أدوات السلامة وفي ثواني معدودة !
فيديو
YouTube Link





فيديو: عامل يظهر خلف المذيع ويحاول الاختفاء بشكل طريف


عامل في قناة مجرية لم يتمكن من الخروج من كادر المشهد عند عودة البث من الاستوديو واضطر للقيام بحركة طريفة ليتجنب هذا الموقف المحرج.
فيديو
YouTube Link






فيديو: ردة فعل عاطفية لرجل مسنّ عندما علم بأنه سيصبح جدّ !

رجل فاجأته ابنته وزوجها بأنهم سيرزقون بمولود وقاموا بتصوير ردة فعله.. يبدو أنه كان ينتظر هذه اللحظة لوقت كبير !
فيديو
YouTube Link




صور: أمريكي يستخدم سيارة فارهة ثمنها 300 ألف دولار لنقل الأخشاب



تتميز سيارة “فيراري FF”؛ بتجربة قيادتها المذهلة وذلك بفضل محركها V12 سعة “6,3″ لتر الذي يتيح لها التسارع من 0 – 100 كلم/س خلال 3,7 ثانية فقط، ولسوء الحظ فإن هناك من لا يقدرون قيمة السيارات التي يمتلكونها حيث التقطت هذه الصورة لسائق أمريكي وهو يستخدم سيارته التي يبلغ سعرها حوالي “300″ ألف دولار لنقل الأخشاب إلى منزله في ولاية فيرجينيا.






فيديو





صور-فيديو| رنج روفر “المكشوفة” تتجول في شوارع دبي



تفاجىء دبي كعادتها زوارها بكل ما هو جديد وخاصة في عالم السيارات، حيث يتنافس المواطنون والزوار الخليجيون والعرب على اقتناء أحدث السيارة الفخمة، واستطاع أحد الهواة التقاط صور لسيارة رانج روفر إلى 405 فارهة بسقف قابل للطي تعود لأحد المواطنين القطريين في دبي مول.

وتتميز سيارة رنج روفر ذات السطح القابل للطي عن النموذج العادي للسيارة، بأن الشركة أزالت سقف السيارة رباعية الدفع وبقيت النوافذ مثبتة على إطارات معدنية، ويمكن التحكم بالسقف لفتحه أو إغلاقه بشكل آلي، ويتم توفير هذه الميزة لسيارة رنج روفر 405 من خلال فروع الشركة المنتشرة حول العالم.

فيديو