الاثنين، 24 مارس 2014

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين يوافق على منح 4 ملايين مكافأة لموظفين اكتشفوا هدراً بالمال العام




تواصل – واس:

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على صرف مكافأة تشجيعية مقدارها ( 025ر323ر4 ) أربعة ملايين وثلاثمائة وثلاثة وعشرين ألفاً وخمسة وعشرين ريالاً، لمئة وستة وثمانين موظفاً من منسوبي ديوان المراقبة العامة الذين أدى اجتهادهم ويقظتهم خلال العام المالي المنصرم، إلى اكتشاف صرف مبالغ من قبل عدد من الجهات الحكومية المشمولة برقابة الديوان دون وجه حق أو الالتزام بصرفها دون سند نظامي، مما نتج عنه استرداد مبالغ كبيرة لصالح خزينة الدولة بلغ مجموعها أكثر من أربعمائة وثمانية وتسعين مليوناً وخمسمائة وخمسة وخمسين ألف ريال.

وتأتي هذه الموافقة السامية الكريمة على صرف هذه المكافأة التشجيعية وفقاً لنص المادة (26) من نظام ديوان المراقبة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 9 ) وتاريخ 11 / 2 / 1391هـ، التي تقضي بأن لرئيس الديوان بناء على اقتراح منه وموافقة رئيس مجلس الوزراء، صرف مكافأة تشجيعية لموظفي الديوان، الذين يؤدي اجتهادهم إلى توفير مبالغ ضخمة للخزينة العامة أو إنقاذ كميات كبيرة من أموال الدولة من خطر محقق.

ورفع رئيس ديوان المراقبة العامة أسامة بن جعفر فقيه شكره وتقديره وامتنانه باسمه ونيابة عن منسوبي الديوان كافة لخادم الحرمين الشريفين على تفضله بالموافقة على صرف هذه المكافأة التشجيعية السخية لأبنائه المخلصين من منسوبي الديوان ودعمه وتشجيعه المتواصل لهذا الجهاز الرقابي وحرصه الدائم ـ أيده الله ـ على تمكينه من النهوض بالدور المنوط به وأداء مسؤولياته بكل أمانة وتجرد واستقلال تام.

وجدد العزم على مواصلة أداء الواجب والنهوض بدور الديوان في تحقيق أهداف سياسة الدولة للإصلاح الشامل والإسهام في رفع كفاءة الأداء في جميع الأجهزة الحكومية، لخدمة هذا الوطن العزيز، وإعلاء مكانته بين الأمم وتلبية تطلعات أبنائه في التقدم والازدهار.

كما رفع فقيه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على دعم ومتابعة سموه الكريم لدور الديوان وجهوده وتشجيعه حفظه الله المستمر لمنسوبيه.





بقاعدة أندروز بأمريكا.. وصل فرنسا في زيارة رسمية
نائب وزير الدفاع يدشن "أباتشي" القوات البرية السعودية

واس- أريزونا
: دشن الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، أمس، طائرة الأباتشي التابعة للقوات البرية الملكية السعودية، وذلك بقاعدة أندروز الجوية في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان في استقباله عند وصوله قائد القوات البرية الفريق الركن عيد بن عواض الشلوي، والقنصل بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية فيصل السديري، بعد ذلك توجه والوفد المرافق إلى مصنع شركة بوينج، حيث اطلع على نموذجين لطائرتي الهيلوكوبتر (سي إتش 47، وإي إتش 61).
إثر ذلك أقيم حفل بهذه المناسبة، عُزف فيه السلام الملكي السعودي والسلام الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، وألقي عدد من الكلمات، حيث ألقى رئيس شركة بيونج للفضاء والدفاع والأمن، كريس تشادويك، كلمة رحب فيها بنائب وزير الدفاع والوفد المرافق له، منوهاً بالعلاقة المتينة مع السعودية في مجال الدفاع ونقل التقنية الجديدة في عدد من المجالات، مبيناً أهمية التدريب للضباط والفنيين السعوديين الذين تلقوا تدربيهم على هذا النوع من الطائرات.

وشاهد نائب وزير الدفاع عرضاً مصوراً عن طائرات الأباتشي، وبعد ذلك أسدل الستار إيذاناً بتدشين طائرة الأباتشي التابعة للقوات البرية.

وفي نهاية الحفل التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وغادر نائب وزير الدفاع، صباح اليوم، الولايات المتحدة الأمريكية مختتماً زيارته الرسمية لها.

من جهة أخرى، وصل الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع اليوم، إلى جمهورية فرنسا، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وكان في استقباله لدى وصوله باريس رئيس هيئة الأركان الفرنسية، الفريق بير دوفليه، وسفير خادم الحرمين الشريفين بفرنسا محمد بن إسماعيل آل الشيخ، والملحق العسكري المكلف العميد البحري الركن علي بن محمد الحربي، والوفد المرافق له، وأعضاء السلك الدبلوماسي بسفارة المملكة في باريس وعدد من كبار الضباط والمسؤولين في الحكومة الفرنسية.





الكويت: الوساطة جارية لإعادة علاقات دول الخليج لسابق عهدها


قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي النائب “علي الراشد”، إن المساعي الرسمية الكويتية مستمرة لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر بين دول السعودية والبحرين والإمارات ودولة قطر على خلفية أزمة سحب السفراء.
وأضاف الراشد؛ عقب اجتماع لجنة الخارجية البرلمانية الكويتية أمس الثلاثاء مع وزير الخارجية صباح خالد الصباح، أن الاجتماع بحث التداعيات الأخيرة لقيام السعودية والبحرين والإمارات بسحب سفرائها من قطر، مشيرا؛ إلى أن وزير الخارجية شرح خلال الاجتماع أبعاد هذا الموضوع وتداعياته وما وصلت إليه الجهود.ولفت إلى أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة تدعم الموقف الرسمي لدولة الكويت في محاولة رأب الصدع وتقريب وجهات النظر والمصالحة بين الدول الخليجية، معربا عن الأمل بأن تنجح هذه المحاولات والوساطة بإعادة العلاقات ما بين الدول الخليجية. يذكر أن؛ وزير الخارجية المصري “نبيل فهمي” كان قد صرح أمس خلال استضافته ببرنامج “يحدث في مصر” على قناة “MBC مصر” بأن جهود الوساطة الكويتية قد فشلت، جراء رفض قطر التخلي عن موقفها.





دعا المطلوبين إلى مراجعة الجهات الأمنية.. وقال: لا نستبعد التحريض الخارجي
"التركي": عصابة إرهابية نفذت جرائم عدة بينها اختطاف واغتصاب بالعوامية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن المواطن الذي أعلن اليوم القبض عليه، لتورطه بالمشـاركة في إطلاق النار على السيارة الدبلوماسية التابعة للسفارة الألمانية، أثناء وجودها ببلدة العوامية، لم يكمل دراسته الثانوية، ويبلغ من العمر 20 عاماً، مشيراً إلى أنه قبض عليه في 3 ربيع الآخر، أي بعد نحو ثلاثة أسابيع من الحادثة، وضبط بحوزته سلاح مسدس وذخيرة وجوالات، وأسفر التحقيق معه واعترافاته التي تم تصديقها شرعاً في حينه، عن تحديد هوية عدد من المتورطين معه بالمشاركة في الجريمة، وعدد آخر من جرائم إطلاق النار والسطو المسلح، وتهديد سلامة طلاب المدارس العامة ببلدة العوامية، حيث أسفرت الجهود الأمنية بتوفيق الله عن القبض على المواطن هادي بن يوسف رضي آل هزيم، وذلك بتاريخ 16/ 5/ 1435هـ لتورطه بالمشاركة في هذه الجرائم، مشيراً إلى أنه لم يكمل الدراسة الثانوية أيضاً، ويبلغ من العمر 19 عاماً.

وبين اللواء التركي في مؤتمر صحفي عُقد عصر اليوم، أن الشخصين تورطا في عدة جرائم إرهابية، بينها إطلاق النار على رجال الأمن في عدة مواقع، وإضرام النار في مدرستين، وإطلاق النار على معملين واختطاف واغتصاب خادمة من جنسية آسيوية، إضافة لسرقة سيارات وارتكاب جرائم سطو مسلح.

ووصف اللواء التركي المشاركين في أحداث العوامية بـ "العصابة الإرهابية" مشيراً إلى أنها نفذت العديد من الاعتداءات الإرهابية، ومبيناً أن أفرادها يهدفون إلى وضع رجال الأمن في مواقف حردة بمبادرة إطلاق النار عليهم، ووضعهم محل الاتهام، مشيراً إلى أنهم يستغلون صغار السن لاندفاعهم. 

وعن تدخل أطراف خارجية قال: "للأسف نتعامل مع مواطنين ولا نستطيع أن نؤكد وجود أطراف أخرى، ولكن لا نستبعد وجود التحريض عن بعد عن طريق القنوات ومواقع التواصل، ونتمنى من كل مواطن الابتعاد".

وأضاف: "هناك من حرض لاستدراج الشباب وجرهم لمناطق الصراع، وهناك من حرض الشباب لتنفيذ الاعتداءات الداخلية في العوامية". 

وأكد اللواء التركي أن الجهات الأمنية تتعاون مع المواطنين بالمنطقة لوضع حد لكل الاعتداءات الإرهابية التي يقوم بها أفراد العصابة في العوامية". وقال: إن رجال الأمن لن يتهاونوا في متابعة وملاحقة المتورطين في الاعتداءات الإرهابية، للقبض عليهم، وتطبيق الأنظمة بحقهم.

ودعا المتحدث الأمني كلاً من فاضل بن حسن عبدالله الصفواني، وسلمان بن علي سلمان الفرج، ومحمد بن علي عبدالرحيم الفرج، والمعلنة أسماؤهم ضمن قائمة (23) المعلنة بتاريخ 8/ 2/ 1433هـ بالإضافة إلى كل من عقيل بن نبيل محمد آل جوهر، وسالم بن عبدالله حسين أبو عبدالله، للمبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية، لإيضاح حقيقة موقفهم، كما أهاب بكل من تتوفر لديه معلومات تؤدي إلى القبض على المطلوبين للجهات الأمنية بالمبادرة إلى إبلاغ أقرب جهة أمنية أو من خلال الاتصال الهاتفي بالرقم (990). 

وأكد اللواء التركي أن "الجهات الأمنية ستعمل على تنفيذ الأنظمة لكل من يقوم بالتجنيد أو التحريض، كما سيحاسب كل متورط، ولن تعفيه عبارة هناك من غرر بي".

وبين اللواء التركي أن ما بين 20 إلى 25 % من المغادرين من الشباب السعودي لمناطق الصراع، يعودون بعدما تتضح لهم الصورة، مؤكداً أن السعودية تعمل لرفع معاناة الشعب السوري، ومن يذهب لمناطق الصراع وينقاد لبعض الجهات والصراعات هناك، يزيدون من تفاقم المعاناة للشعب السوري.





أعضاء “شورى”: اتفاقية توظيف العمالة الفلبينية ليست في مصلحة المواطن
قالوا إن مواد المشروع تلزم الجانب السعودي دون الطرف الآخر
جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 19/03/2014


طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى بعدم الموافقة على مشروع اتفاق توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل ووزارة العمل والتوظيف في جمهورية الفلبين حيث انتقد الأعضاء الاتفاقية مؤكدين أن المواد ألزمت الجانب السعودي بمتطلبات لم تقابلها التزامات مماثلة من الطرف الآخر.
وأوضح الأعضاء أن الاتفاق لم يتضمن موضوع هروب العمالة وتعويض صاحب العمل، في حين رأت إحدى العضوات أن الاتفاق لم يتضمن موضوع الاعتداء على رب العمل أو أحد أفراد أسرته. 
في البداية انتقدت عضو مجلس الشورى هيا المنيع الاتفاقية حيث قالت: إنها لم تشمل أي عقوبات على تلك الدولة وعمالتها قائلة: إنما أوجدت هذه الاتفاقية لتكون ضد المواطن السعودي. 
من جانبه لاحظ أحد الأعضاء أن أصحاب العمل لم يمثلوا أثناء مناقشة مواد مشروع الاتفاق مع الجانب الفلبيني، فيما تساءل عضو آخر عن التعقيد الحالي في استقدام العمالة مما تطلب معه وجود اتفاقيات. وقال أحد الأعضاء إن موضوع الاستقدام يجب ألا ينظم باتفاقيات فقط وإنما هو ثقافة من المهم توعية أفراد الأسرة بها وبحقوق العمالة والتأكيد على مكاتب الاستقدام بعادات وتقاليد بلادنا لإحاطة العامل بها.
وتساءل عضو آخر عن تكاليف استقدام العمالة وعن مبرراتها، مؤكدًا أن الاستقدام وإيجاد العمل لمختلف الجنسيات مصلحة مشتركة بين جميع الأطراف.
فيما طالب أحد الأعضاء بإرفاق صورة من عقد العمل المبني على هذه الاتفاقية، ورأى أن صورة العقد ستجيب على العديد من التساؤلات والملحوظات التي طرحها الأعضاء في مداخلاتهم.
وهدف مشروع الاتفاق إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل وحماية حقوقهما، ويتكون من عشر مواد ستسهل من المصاعب التي اكتنفت استقدام العمالة المنزلية من جمهورية الفلبين خلال الفترة الماضية. 
وفي نهاية مناقشة المشروع وافق المجلس على طلب اللجنة منحها مزيدًا من الوقت لدراسة آراء الأعضاء وملحوظاتهم التي ظهرت أثناء النقاش والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.
من جانب آخر انتقل المجلس بعد ذلك للاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل المادة التاسعة من لائحة المدارس الأجنبية. 
وقد صوت المجلس بعدم الموافقة على اقتراح تعديل المادة التاسعة من لائحة التعليم الأجنبي الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 26 وتاريخ 4/12/1418هـ، والتي تتناول طلب شراء مبنى أو أرض لإقامة مدرسة خاصة للجاليات.
وقد رأت اللجنة أن مجلس الشورى سبق أن أصدر قراره رقم 63/28 بتاريخ 17/7/1434هـ بشأن مشروع لائحة تنظيم المدارس الأهلية والتي ستحل محل اللائحة الحالية، وستشمل كذلك لائحة المدارس الأجنبية، كما رأت أن التوصية بتملك السفارات لمقرات مدارس جالياتها والرفع بالطلب في هذا الشأن يعتبر اختصاصًا أصيلًا لوزارة الخارجية.
كما استمع المجلس الى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع للعام المالي 1433/1434هـ. 
وقد قرر المجلس الموافقة على تأسيس شركة استثمارية مملوكة للهيئة تحقيقًا للتوظيف الأمثل لمواردها، وعلى أن تعمل الهيئة على إقامة مشروعات لتدوير النفايات في المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة.
كما وافق المجلس على تشكيل لجنة خاصة للنظر في ملاءمة دراسة مشروع نظام الحماية من الإشعاعات غير المؤينة المقدم من عضوي المجلس الدكتور حامد الشراري واللواء المهندس ناصر العتيبي بموجب المادة 23 من نظام المجلس.
وكانت لجنة الشؤون الصحية والبيئة التي قدمت تقريرها بشأن المقترح الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي رأت عدم ملاءمة المقترح للدراسة.
وتعرف الإشعاعات غير المؤينة بأنها الأشعة الطبيعية الصادرة من أشعة الشمس أو مصادر صناعية كالأقمار الصناعية والمحطات اللاسلكية الثابتة والمتحركة والهاتف النقال، وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.
وقد استمع المجلس لعدد من المداخلات التي أيدت رأي اللجنة بعدم الموافقة على ملاءمة دراسة المقترح، حيث أكد عدد من أعضاء المجلس عدم وجود أدلة علمية على تأثيرات صحية على الإنسان بسبب الأشعة غير المؤينة نتيجة لعدم وجود دلائل قطعية على علاقة سببية بين هذا النوع من الأشعة وبين تأثيرات فسيولوجية محددة.
فيما رأى الأعضاء المطالبون بدراسة المقترح من قبل لجنة خاصة أن الاستخدام الواسع للأجهزة الكهربائية والتعرض للموجات الكهرومغناطيسية وانبعاثاتها قد يشكل خطرًا على الصحة العامة الأمر الذي يتطلب إيجاد الأنظمة التي تكفل الوقاية منها، ووضع الاشتراطات الصحية والفنية والهندسية للحد من ما قد توقعه تلك الإشعاعات من أضرار.
وسيشكل المجلس لاحقًا لجنة خاصة لدراسة الموضوع للنظر في مدى ملاءمته للمناقشة بشكل شامل وذلك خلال الفترة المقبلة.





رئيس “الديوان الملكي” يحل مشاكل المواطنين والمواطنات عبر“تويتر”
يتابعه حالياً أكثر من ١٠٤ آلاف متابع
المدينة - جدة
السبت 22/03/2014


انتهج رئيس الديوان الملكي خالد التويجري، نهجا جديدا في حل مشاكل المواطنين والمواطنات، عبر شبكة التواصل الاجتماعي» تويتر»، الذي تمّ توثيقه في الأسبوع الأول من شهر المحرم العام الماضي، منعا لانتحال شخصيته أو حسابه الحقيقي، ويتابعه حالياً أكثر من ١٠٤ آلاف متابع، فيما يتابع عبر حسابه، ٢٤ حساباً.
وفي تغريدة له أمس كشف التويجري أنه سيقوم بعمل «فلو» لكل من بعث له، ولكي تأخذ العملية شكلاً منظماً، سأضيف 50 شخصاً، وعند الانتهاء من مواضيعهم سأضيف نفس العدد مرة أخرى، وهكذا؛ راجياً من الجميع أن تتسع صدورهم له.
وقال في خطاب مُرفق في حسابه: «أتشرف بالتواصل مع الجميع، ولكن كما ترون فإنه من المستحيل إيجاد الوقت لمقابلة كل الإخوة الذين شرفوني بتواصلهم في «تويتر»؛ ناهيك عن الذين شرفوني بطلب لقائهم عبر الإجراءات الرسمية المعتادة، ويعود ذلك لارتباطي التام على مدار الساعة مع خادم الحرمين، يرعاه الله».
وأضاف: «لرغبتي في التواصل مع أكبر عدد ممكن سأقوم كل فترة بإضافة أكبر عدد من الأشخاص للتواصل معهم، على قدر استطاعتي، مع مراعاة أن الأولوية ستكون لمن لديهم طلبات بمشاكل عامة تتعلق بالمواطنين والمواطنات، أو لمن يريد تقديم شكوى للمقام الكريم ضد جهة معينة». وأوضح التويجري أمس عن محاولته التواصل مع أحد المغرّدين عبر حسابه، أنه حاول التواصل مع صاحب موضوع، ولم يستطع التواصل مع المغرّد؛ لكون المغرّد لم يتابع حسابه، حاثا متابعًا آخر بقوله:»أرجو فضلاً وكرماً التواصل بالرسائل».
والتغريدة الأولى للتويجري التي غرّد بها، أمس، عبر حسابه قال فيها «إخوتي وأخواتي: سلام الله عليكم، هناك مَن كتب بخصوص أمرٍ ما، وعندما حاولت أن أبعث له برسالة لم أتمكّن من ذلك، والسبب أنه لم يعمل Follow لحسابي».




وزير الحج: خطة شاملة لتطوير منافذ دخول الحجاج وفق تصاميم عالمية

تواصل – واس:

نوه وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار بالمشروعات التطويرية التي تشهدها مدن الحج الثلاث “مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة” في مجال النقل العام وأقرتها الدولة, بعضها تم تنفيذه والآخر بدء في تنفيذه، ومشروعات أخرى في طور الدراسة ومنها مشاريع النقل العام بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومشروع قطارات جدة المعلقة بجانب مشروع قطار المشاعر المقدسة الذي تم تنفيذه ويعمل بكامل طاقاته.

وأوضح في كلمة تصدرت مجلة الحج والعمرة التي تصدرها الوزارة أن مشاريع النقل التي صدرت التوجيهات السامية بالمضي في تنفيذها في مختلف مناطق المملكة بشكل عام ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل خاص تواكب التطور الحضاري الذي تشهده خدمات الحج وترتبط ارتباطاً وثيقاً بما أنجزته الدولة من مشاريع عملاقة لخدمة ضيوف الرحمن وما أتاحته من خدمات جليلة للتيسير عليهم وتسهيل أدائهم مناسك الحج وشعائر العمرة ، مشيراً إلى أن المملكة وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تؤكد أهمية وجود “نقل عام” بشكل متطور يتواكب مع النمو الذي تشهده في الجانب الاقتصادي والازدياد المضطرد في أعداد الوافدين إليها للحج أو العمرة أو الزيارة ، حيث تعمل وبخطط متقنة ودقيقة لتنفيذ جملة هذه المشاريع وفق جدول زمني محدد لتكون وسيلة تنقل ضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة ودافعاً لتحقيق مزيد من التقدم والرقي الذي تشهده المملكة في شتى مناحي الحياة.

واعتبر أن منافذ دخول ضيوف الرحمن واجهات المملكة المشرقة ولا تقتصر أعمال وزارة الحج الكبيرة في المنافذ الحدودية بالنسبة لمدن الحج الثلاث “مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة” بل تتعداها لتصل إلى جميع حدود المملكة في الجنوب والشمال والشرق والغرب، إضافة إلى أعمالها في بعض المطارات والموانئ التي تعمل على استقبال ضيوف الرحمن ووداعهم.

وأبان وزير الحج أن هذا التوجه يؤكد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بخدمة الحجاج وقت ما حلوا ورعايتهم أينما وجدوا وذلك بالتوسع في تجهيز المكاتب في هذه المنافذ المتعددة الجوية منها والبرية والبحرية التي تعد واجهة حضارية للبلاد ومراكز استقبال ووداع مهمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومعابر حيوية لزوار المملكة القادمين والمغادرين ومصدراً مهماً في تكوين الصورة الذهنية عن المملكة كما تعتبر المنافذ الحدودية همزات وصل تربط المملكة بدول الجوار التي ترتبط بالمملكة حدودياً .

وأكد أن وزارة الحج تولي منافذ المملكة كل اهتمام لما لها من أهمية قصوى لتسهيل خروج المسافرين ودخولهم بتوفير الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة من مختلف التخصصات والأجهزة والمعدات اللازمة لتسهيل آليات عمل الإجراءات وإنهائها وصولاً إلى الشكل الخارجي والبنية التحتية ، وتوفير جميع المتطلبات والخدمات الضرورية التي تعطي انطباعاً جميلاً وتجعل منها واجهات راقية وتعكس صورة مشرفة لحجاج البيت العتيق والمعتمرين والزائرين وضيوف المملكة بصفة عامة ، مشيرا إلى أن الوزارة راعت المرونة التشغيلية في هذه المنافذ بمثابة أولوية استراتيجية يدخل فيها رفع معدلات أداء العنصر البشري وقدراته والارتقاء بمهاراته في مختلف التخصصات من خلال التدريب وعقد ورش العمل والندوات ، بهدف تطبيق معايير الجودة في أداء لعمل وتنفيذ الخدمة.

وأفاد أن عدد منافذ المملكة 16 منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً وتعتبر ذات أهمية للحجاج والمعتمرين ، وقد وضعت وزارة الحج خططاً شاملة لتطوير هذه المنافذ وتحديثها وفق تصاميم ومواصفات عالمية تساعد على انسيابية الحركة وتحقق كفاءة التشغيل وتسهم في تحويل المركز الحدودي إلى معلم حضري قادر على حفر الانطباع الأول في ذاكرة العابرين من ضيوف الرحمن حيث يوجد 11 منفذاً برياً ومنفذين بحرية و3 منافذ جوية.

وكان وزير الحج قد وافق في زيارة له لمدينة ينبع على إنشاء مدينة للحجاج والمعتمرين بميناء ينبع البحري بمبلغ 65 مليون ريال ستكون نقله نوعيه في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن وسيتم إنشاؤها وفق المواصفات الحديثة المتطورة لتكون محطة لاستقبال الحجاج والمعتمرين القادمين لمدينة ينبع.





طلباتهم بين تعيين البديلات وخريجات المتوسطة ومساهمي المتكاملة
"التويجري" ينفذ وعده ويضيف ٥٠ حساباً في "تويتر" ويتواصل معهم بالفعل

محمد حضاض- سبق- جدة
: نفّذ رئيس الديوان الملكي خالد التويجري، وعده الذي قطعه أمام متابعي "تويتر"، أمس الأول، وأضاف ٥٠ حساباً طلبوا منه الإضافة لعرض قضاياهم عبر خاصية الرسائل الخاصّة.

وتنوعت مطالب أول دفعة بين القضايا العامة والمشكلات الشخصية، حيث طلب عدد كبير منهم حلاً لمشكلات شخصية تنوّعت بين العلاج والسكن والبحث عن الوظيفة وتسديد المديونيات الخاصّة.

وتركزت مطالبات باقي المضافين على حل قضايا عامة؛ كان أبرزها قضية المعلمات البديلات المستثنيات، وقضية شركة المتكاملة التي يعانيها ٨٠ الف مساهم، وقضية خريجات الكلية المتوسطة اللائي لم يتم تعيينهن وتقدر أعدادهن بـ ٢٢ الف خريجة، وجاءت مطالبة من أحد ذوي الاحتياجات الخاصّة بإنشاء هيئة تختص بالمعاقين وتخطط لمستقبلهم؛ داعياً في الوقت نفسه إلى رفع الإعانة الخاصّة بهم التي لم تتجاوز ٨٣٣ ريالاً.

ورغم أن ما يقارب ٣٦ حساباً من الحسابات المضافة كانت لأسماء وهمية إلا أن رئيس الديوان أضافها، حيث كان واضحاً أن معيار الاختيار وفقاً للأسبقية الزمنية وأهمية القضية، وغرّد بعد ذلك عددٌ كبيرٌ من الـ ٥٠ مؤكدين أن التويجري تواصل معهم وطلب منهم كافة المستندات المتعلقة بقضايا واعداً بحلها في أقرب فرصة.

الطريف في الأمر أن مَن تمت إضافتهم إلى حساب رئيس الديوان الملكي شهدت حساباتهم إقبالاً عالياً من المواطنين وارتفع عدد متابعيهم بشكلٍ لافتٍ من قِبل مغرّدي "تويتر"، حيث يطالب بعضهم بإيصال قضاياهم والبعض الآخر يتأكد من حقيقة تواصل المسؤول معهم.

يُذكر أن رئيس الديوان الملكي غرّد على حسابه في "تويتر"، أمس الأول، قائلاً: سيتم عمل "فلو" لكل مَن بعث لي، ولكي تأخذ العملية شكلاً منظماً سأضيف خمسين شخصاً، وعند انتهاء مواضيعهم سأضيف العدد ذاته وهكذا، راجياً أن يتسع صدركم لأخيكم.





أمير مكة يوصي المشاركين بالشباب والخروج بأفكار توفر الفرص الوظيفية
دشن منتدى جدة الاقتصادي بحضور 42 وزيرًا ومسؤولًا

الأربعاء 19/03/2014


وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة المشاركين في منتدى جدة الاقتصادي من الباحثين والاقتصاديين وصناع القرار للخروج بأفكار وتوصيات تسهم في توفير فرص العمل للشباب وتمكينه من إدارة دفة المشروعات التنموية والاستثمارية في القطاعين الحكومي والخاص.
وأبرز الأمير خلال تدشين سموه فعاليات منتدى جدة الاقتصادي بفندق جدة هيلتون بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من مكانة عالمية وثقل اقتصادي دولي أصبحت بموجبه إحدى الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي بما تملكه من قيادة رشيدة اهتمت بتحقيق التنمية والرفاه الاقتصادي للمواطن السعودي.
ونوه الأمير خلال النسخة الرابعة عشرة تحت عنوان (الإنماء من خلال الشباب) بما حبا الله به المملكة من مقومات اقتصادية وبشرية وسياسية معتدلة وبموقعها في أسواق النفط العالمية لامتلاكها أكبر احتياطي للنفط في العالم وتعتبر من أكبر اقتصادات العالم وهي من كبار المساهمين في صندوق النقد الدولي أتاحت لها أن تكون عضوًا في مجموعة العشرين وشريكًا رئيسًا في تعزيز الاستقرار المالي والدولي وساهمت في تعافي الاقتصاد العالمي من أزمته الاقتصادية التي شهدها في السنوات الأخيرة .
وقال سموه: نشهد اليوم معكم انطلاق فعاليات منتدى جدة الإقتصادي في دورته الـ 14 تحت عنوان «الإنماء من خلال الشباب»: «هذا المنتدى الذي يركز على تحقيق التنمية المستدامة وتفعيل الاستثمار من خلال الاعتماد على الشباب الذي هو محور التنمية وهدفها ولا يمكن تحقيق أي تنمية أو تطوير للإقتصاد في أي مجتمع إلا بالاعتماد على سواعد أبنائه من الشباب».
ونوه بأن المملكة تعتز بأبنائها الشباب والشابات الذين اثبتوا للعالم كفائتهم وتأهيلهم العلمي والمهني وهم الذين يعتمد عليهم بعد المولى عزوجل في تنفيذ خطط الدولة ومشروعاتها التنموية والاقتصادية، مشيرًا إلى أنه من هذا المنطلق سعت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على الاستثمار الأمثل في هذه الشريحة الغالية من خلال التعليم والتدريب والتأهيل حيث خصصت الدولة ربع ميزانيتها السنوية للتعليم إيمانًا بأهميته كونه الركيزة التي تقوم عليها نهضة الأمم.
وألمح سموه إلى أن انعقاد هذا المنتدى العالمي سنويًا في إحدى أهم المدن التجارية والصناعية في الوطن العربي «جدة بوابة الحرمين الشريفين» ذات المركز التجاري والصناعي والسياحي .. المدينة الجاذبة للاستثمار الحاضنة لمقومات التميز وهو أحد أهم عوامل نجاحه المستمرة.
وتوجه سمو أمير منطقة مكة المكرمة في ختام كلمته بالشكر للقائمين على هذا المنتدى والداعمين له والرعاة وكل من ساهم في الاعداد والتنظيم لهذا الحدث الاقتصادي العالمي والضيوف والمشاركين في المنتدى متمنيًا للجميع التوفيق وللمنتدى النجاح وتحقيق الاهداف المرجوة منه.
وأنطلق حفل الافتتاح عند التاسعة من مساء أمس بشكل مبهر بمشاركة (42) وزيرًا ومسؤولًا وشخصية محلية وعالمية، وحضور أكثر من (2000) شخص تفاعلوا مع الجلسة الأولى التي تحمل عبء توفير أكثر من (15) مليون فرصة وظيفية في دول منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات العشر المقبلة، وتناقش قضايا تمكين الشباب والاستفادة من طاقتهم لتسريع عجلة الإنتاج حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم وتحدث إلى جانب سمو أمير منطقة مكة المكرمة، وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ورئيس مجلس إدارة غرفة جدة ورئيس المنتدى الشيخ صالح بن عبدالله كامل، وشهد عرضًا مرئيًا عن منتدى جدة الاقتصادي من نسخته الأولى وحتى وصوله للعالمية وتحوله لثاني أهم منتدى دولي، وشارك في الحفل كوكبة من أبرز رجالات الدولة والأمراء والمسؤولين وأصحاب الأعمال والمفكرين وخبراء الاقتصاد، وكرم أمير منطقة مكة المكرمة الرعاة والمنظمون والشركاء، قبل أن يشارك الجميع في حفل العشاء الذي أعد لضيوف المملكة.





لا إزالة لمساجد المدينة التاريخية وتسليمها «للآثار» .. وتأجيل هدم 116 مدرسة

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة) ، سامي المغامسي (المدينة المنورة)

يبحث فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمدينة المنورة عن عقارات سكنية جديدة بديلة للاسكان الواقعة في نطاق مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي الشريف التي شملها مشروع الإزالة وذلك لتسكين وإيواء أكثر من 250 أسرة.
وأوضح لـ«عكاظ» مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين خطري أن عدد العقارات السكنية للأوقاف التي تدخل ضمن مشروع توسعة المسجد النبوي تبلغ 95 عقارا وقد تم ترقيمها للبدء في إزالتها، مشيرا إلى أن فرع الوزارة في انتظار التعويضات عن عقارات الأوقاف المنزوعة لكي يتم تأمين مبان سكنية بديلة لأيواء الأسر. منوها بأن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات للتسريع في إيجاد البدائل المناسبة لهذه الأوقاف تبدأ باستلام قيمة التعويض ومن ثم البحث عن عقارات جديدة بعد استصدار الأذونات الشرعية.
وكشف الخطري أن من ضمن المرافق التابعة للوزارة والتي دخلت ضمن مشروع التوسعة 131 مسجدا منها مساجد تاريخية تم تسليمها لهيئة السياحة والآثار وأمانة منطقة المدينة المنورة للبدء في ترميمها والحفاظ عليها كونها تعد إرثا تراثيا، مبينا أن من بين تلك المساجد التراثية التي تم تسليمها لتلك الجهات مساجد أبي بكر الصديق، عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، فاطمة الزهراء.
من جهة أخرى، حسمت إدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة الجدل الذي أثير حول توزيع طلاب وطالبات أكثر من (116) مدرسة، والتي تدخل ضمن قائمة المباني التي ستتم إزالتها وأخلائها لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف، بإصدار قرار تأجيل الإخلاء حتى نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني لتمكين الطلاب من أداء الاختبارات للفصل الدراسي الثاني.
وكانت إدارات بعض هذه المدارس أخطرت الطلاب بشكل رسمي بالبحث عن مدارس بديلة بعد صدور قرار وزارة المالية إخلاء هذه المدارس في 15/6 من العام الحالي.





شرحت مزايا البرنامج لعدد كبير من المهتمين وزوار جناح الوزارة
لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة تنهي مشاركتها في “مسكن3″



أعلنت وزارة التجارة والصناعة –اليوم- أن لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة، أنهت مشاركتها في معرض “مسكن3″، الذي أقيم بقاعة “نيارة” في الرياض، في الفترة ما بين (17- 19) من مارس.

وقالت إنها التقت عدداً من المطورين العقاريين، وشرحت آليات التقديم لهم، وما هي المستندات المطلوبة للحصول على الترخيص.

وزار عدد كبير من المهتمين بالشأن العقاري -والراغبين في تملك عقار جناح الوزارة- وتم تقديم عرض لهم عن مزايا البرنامج.

وتشمل هذه المزايا متابعة الوزارة المشاريع الحاصلة على الترخيص، من خلال التقارير الدورية التي يعدها ويرسلها المطور العقاري والاستشاري الهندسي والمحاسب القانوني للوزارة، وكذلك من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها موظفو الأمانة العامة للجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة.

كما تشمل شرح حساب الضمان، وهو الحساب المخصص لكل مشروع؛ حيث يتم فيه إيداع مبالغ المشترين، ولا يتم الصرف منه إلا على المشروع المحدد بمتابعة من الوزارة، بحسب تقدم سير المشروع.

وأنشأت لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة، قسماً خاصاً يعنى بالتواصل مع المطورين العقاريين، لتسهيل عملية إنهاء الإجراءات الخاصة بالحصول على الترخيص، ومتابعة سير المشروع، للتأكد من إتمام المشاريع بحسب الوقت المحدد له مسبقاً.

ولمزيد من التفاصيل عن برنامج بيع الوحدات العقارية على الخارطة، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للجنة re.mci.gov.sa.





وزارة العمل تطرح 2.4 مليون سيرة ذاتية والقطاع الخاص يوفر 29 ألف فرصة
عبر برنامج طاقات في 13 منطقة
تركي القحطاني - جدة
الأحد 23/03/2014


طرحت وزارة العمل 2.4 مليون سيرة ذاتية للباحثين عن العمل من الشباب والفتيات في عموم مناطق المملكة ودعت الوزارة الراغبين في الحصول على الوظائف استكمال بياناتهم عبر برنامج طاقات الذي أطلقته الوزارة مؤخرًا للتوظيف في القطاع الخاص حيث تصاعد عدد المسجلين بعد إطلاق النسخة الجديدة من حافز المطور، فيما اكتفت المؤسسات والشركات بعرض29 ألف وظيفة عبرالبرنامج في مختلف المهن.
وجاءت منطقة مكة المكرمة بالمرتبة الأولى من حيث عدد الباحثين عن العمل بـ530111 سيرة ذاتية تلتها منطقة الرياض بـ518412 سيرة ذاتية ثم الشرقية بـ386921 سيرة ذاتية وفي المركز الأخير منطقة الباحة بـ38462 سيرة ذاتية.
وفي مجال الفرص المتاحة تصدرت منطقة الرياض المركز الاول بـ 12015 وظيفة ثم مكة المكرمة بـ11368 وظيفة وتلتهم الشرقية بـ 4675 وظيفة وحلت منطقة الحدود الشمالية في المركزالأخير بتوفر 5 فرص وظيفية.
وعلمت «المدينة «أن 60% من السير الذاتية المعروضة لحاملي البكالوريوس و82% للفتيات.
وكانت وزارة العمل قد طرحت عبر برنامجها طاقات الخدمات الرئيسة لأصحاب الأعمال بتوفير أكبر قاعدة بيانات للباحثين عن عمل من مواطني المملكة والإعلان عن الفرص الوظيفية الشاغرة في الموقع دون مقابل، وكذلك إدارة عملية التوظيف بشكل فعال من خلال الأدوات المساعدة، وحدد الموقع إمكانية التوظيف بسهولة ويسر وذلك بالتواصل مع الباحثين عن عمل ودعوات التقدم للوظائف وتحديد المقابلات، كما يمكن اختيار السير الذاتية الملائمة لشغل الوظائف من خلال محرك البحث المتطور المزورد من 19 معيار للحصول على المرشح المناسب، وتحث الوزارة أصحاب الأعمال بالإعلان عن الوظائف الشاغرة وتحديد المتطلبات الوظيفية حتى يتمكن الباحثون عن عمل من التقديم عليها مما يسهل على الموقع ترشيح الباحثين الملائمين للوظائف المطلوبة.
من جهته قال زياد البسام نائب رئيس مجلس ادارة غرفة جدة: إنه يجب الاهتمام من قبل الجهات المعنية بالمشروعات الصغيرة التي يطلبها الكثير من الشباب والفتيات لمحاربة البطالة ويجب أن يكون هناك دعم من القطاع العام موجه إلى القطاع الخاص حتى يكون هناك إقبال من قبل الشباب والشابات عليها.
وأضاف البسام: إن الوظائف أمر مهم في حياة الباحثين عن العمل وإن وزارة العمل بدأت بإيجاد بنية تحتية قوية ليكون هناك أشبه بقاعدة بيانات على موقعها وذلك للتوظيف حسب طلبات المتقدمين وإيجاد فرص عمل مختلفة ومتنوعة المجالات،
وأضاف البسام: في الوقت السابق كان هناك تخوف من قبل المتقدمين على الوظائف في القطاع الخاص واصفين الأمر بأنه تهور ومغامرة وقتية وذلك لعدم وجود أمان وظيفي مستقبلي ولقلة الرواتب والمحفزات مشيرًا بأن هذا الأمر كان في الماضي وأن وزارة العمل قد عملت على الحد من عشوائية التوظيف في القطاع الخاص ووضعت قرارات تصب في صالح المستمثر والموظف وتعطي كل ذي حقٍ حقه.
وقالت خبيرة التنمية منى أبوسليمان: هناك أمران مهمان لإكساب الشباب الثقة في العمل بالمشروعات الصغير وهي أن يكون هناك دعم مالي للشباب وأن يتواصل الدعم والاستشارات بشكل مطول، مضيفة: إن هناك الكثير من المشروعات الصغيرة تخفق بعد فترة ليست بالبعيدة.
والأمر الثاني وهو إنه يجب الأخذ بالمشروعات الصغيرة ويجب المحافظة على المشروعات الصغيرة بعد قيامها لأنها تعد مكسبًا كبيرًا.
وأشارت أبو سليمان إلى أن أكبر موظف في الوقت الحالي هو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مضيفة: إن الفرص الوظيفية أصبحت «تتعافى» أكثر من السابق وأن الكثير من شبابنا لديه الدافعية للعمل في القطاع الخاص وأن الرواتب لدى الكثير من الشركات الخاصة أصبحت مقبولة نوعًا ما.





5 خطوات تحمي البنوك الخليجية من حدوث فقاعة عقارية

القطاع العقاري في الخليج
دبي – فيصل الشمري

وضع خبراء من صندوق النقد الدولي، وصفة من 5 إجراءات اعتبروها مطلوبة لاستكمال الخطوات التي اتخذتها السلطات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، لحماية اقتصادياتها، وبالأخص القطاع المصرفي، المعرض أكثر فأكثر لمخاطر من تمويل قطاع العقارات.

وكانت دول الخليج شرعت قبل العديد من البلدان في تنفيذ بعض التدابير الخاصة ببرامج التحوط الشامل ضد المخاطر المالية، لكن خبراء الصندوق يرون أنه "لم يزل هناك مجال بعد لصقل هذه التدابير ببعض القرارات الحاسمة".

واشترط الخبراء في ورقة عمل اطلعت عليها "العربية.نت" القيام بخمس خطوات من أجل تقييد الائتمان المفرط، وتقليل تعرض القطاعين المالي والمصرفي إلى صدمات بالمستقبل:

1 – تقوية رؤوس أموال البنوك

يمثل رأس المال في البنك بوجه عام الملآذ الأخير لحماية المؤسسة وقدرتها على البقاء، ويتضمن عموما القيمة الاسمية للأسهم، إلى جانب الاحتياطيات المحتجزة من الأرباح، ولعل خبراء الصندوق يريدون بهذه التوصية المواءمة بين المخاطر التي يدرك البنك أنه مقبل عليها، والاحتفاظ بمبالغ كافية لمواجهة الأزمات، ولا يأتي ذلك إلا من خلال احتجاز المخصصات المالية، وهي مبالغ يجري اقتطاعها من أرباح البنوك سنويا، ويكون المتضرر منها المساهمون بالدرجة الأولى.

2 – نسبة القروض إلى الودائع

كانت الممارسات المصرفية في العالم تدعو إلى إقراض 80% من ودائع البنك، والإبقاء على 20% منها من أجل عدم تعريض كامل الأموال لمخاطر عدم السداد، لكن الأزمة المالية الأخيرة غيرت وجه التاريخ بالنسبة للبنوك، وربما لم يعد أحد من البنوك قادرا على الوصول إلى هذه النسبة بموجب المعايير الجديدة.

لم يحدد خبراء الصندوق توصيات بنسبة جديدة، ربما لأن تحديد مثل هذه النسبة يخضع لظروف كل بنك وكل دولة.

3 – تنويع مجالات تدفق الإقراض

حذر صندوق النقد مباشرة من تركيز القروض المصرفية، على نشاطي الأسهم والعقار، لكنه بعد الأزمة الأخيرة التي تسببت بفقدان الثقة بسوق الأسهم، ظل يحذر دول الخليج من الإفراط في تمويل القطاع العقاري الذي بدا كأنه الملآذ الآمن، لكن خبراء الصندوق يقولون إن هذا الملجأ من الأزمات تحول اليوم إلى مصدر لها تماما كما حصل في الولايات المتحدة عام 2008 وأزمة الرهون العقارية التي لم تزل آثارها المدمرة مستمرة على مختلف دول العالم.

ولفت خبراء الصندوق إلى مسألة في غاية الأهمية، تبدو دولة الإمارات أكثر المعنيين بها في المنطقة، وهي تعريف العقار، وفق تصنيفات يمكن من خلالها قياس نسبة المخاطرة في تمويله، فعلى سبيل المثال هناك عقارات قيد الإنشاء، وهناك عقارات تحصل على التمويل وهي تدر دخلا من الإيجارات، وهناك عقارات حصلت على تمويل قبل وضع المخططات، كل هذه الأمور يطلب الصندوق وضع قائمة محددة تصنف العقار عبر مراحل بنائه وتملكه والتخطيط لتمويله.

4- تبادل السيولة بين البنوك

حث الخبراء سلطات دول الخليج على دعم موقف السيولة لدى البنوك المحلية في كل دولة، من خلال توفير آليات تبادل الودائع الكبيرة، بشكل ميسر ويمكن للبنوك المركزية القيام بخطوات محددة، مثل تقليل سعر فائدة الاقتراض بين البنوك لليلة واحدة أو لمدة أسبوع، وفي هذا كلفة على المال العام، لكنه سينعكس أرباحا على البنوك التي يمكنها تقليل المخاطر والانصياع أكثر إلى التعليمات الحكومية ما دامت الدولة توفر مالاً.


5- تشريع قوانين الإفلاس

تكاد دول الخليج تخلو من نظام فعال للإعسار المالي، أو تكاد تكون بعيدة عن تطبيقات فعلية شاملة تحدد ملامح حالات الإفلاس، وربما يكون السبب وراء ذلك هو عدم وجود ثقافة الإفلاس، فعدد كبير من الشركات التجارية مملوك لعدد قليل من العائلات التي تعتبر "البزنس جزءا من المكانة الاجتماعية"، وهذا ليس كلام الصندوق بالطبع، لكنه يظل مستغربا من عدم وجود أنظمة متقدمة للإفلاس تسمح بخروج الشركات أو المساهمين المتضررين ماليا من السوق.





صندوق النقد يحذر من فقاعة بقروض العقار في دول الخليج

صندوق النقد يعود لتحذيرات ما قبل الأزمة

حذر صندوق النقد الدولي، من تضخم أسعار الأصول في دول مجلس التعاون الخليجي، مع إشارته إلى عدم وجود تعريف تنظيمي موحد للقروض العقارية، ما يجعله يرفع من قيمة المخاطر المتصلة بقروض البنوك المتجهة إلى العقار أو ما يسمى بالرهونات العقارية.

واعتبر الصندوق أن زيادة عائدات النفط وارتفاع السيولة في القطاع المصرفي الخليجي، والزيادة في الإنفاق الحكومي والإقراض المصرفي عزز النشاط في القطاعات غير النفطية للاقتصاد، ولاسيما قطاع البناء في بعض دول الخليج، موضحا أن هذه العوامل سببت ارتفاع كلفة الائتمان الموجه صوب الأصول (الأسهم والعقار)، مما يحمله على التحذير من المبالغة بأسعارها.

وانتقد الصندوق ولو بشكل غير مباشر، ما أسماه "الانتقال وثيق الصلة بين أسعار الأصول وأسعار النفط"، وكأنه يحذر من أن المستقبل سيحمل متغيرات، ربما تفصل هذين المسارين عن بعضهما، ويجد أصحاب الأصول الخليجية من أسهم وعقار أنفسهم مضطرين إلى تكرار سيناريو الأزمة في 2008، التي ذكر بها الصندوق في تقريره.

وجدد الصندوق التذكير بأن نهاية الطفرة بأسعار الفائدة على تمويل العقار، وطفرة أسعار العقار نفسه، سببت نهاية "مفاجئة" للجميع في دول الخليج عندما حدثت أزمة العالم في 2008. وانخفضت أسعار العقارات بشكل كبير مقابل زيادة تكلفة الاقتراض.




إلزام الممارسين الصحيين بالعمل يومياً 9 ساعات ونصف
الأحد 22 جمادي الأول 1435هـ - 23 مارس 2014م

اعتمد وزير الصحة، الدكتور عبدالله الربيعة، التنظيم الجديد لمواعيد العمل في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وسيبدأ العمل به اعتباراً من غرة شهر شعبان المقبل.

"العربية.نت" تنشر التنظيم الجديد لساعات العمل يومياً في المستشفيات والمراكز الصحية، وهو على النحو الآتي:

أولاً: المراكز الصحية في القرى والهجر التي لا تخدمها مستشفيات قريبة لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة:

تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق، ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل.

- يكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء على فترتين (فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الـ12 والنصف ظهراً، وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساء)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين (فترة صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الـ12 والنصف ظهراً، وفترة مسائية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساء)، عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين، فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً، بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس على فترتين (فترة أولى من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الـ12 ظهراً، وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساء) مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على 10 أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة.

- تتم تغطية الخدمات في هذه المواقع يومي الجمعة والسبت، وبعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي من قبل العاملين في هذه المراكز كمناوبه، حسب ما تقتضيه حاجة العمل، على أن يتم تعويضهم عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي ببدل خارج دوام حسب النظام.

ثانياً: المراكز الصحية في المدن وفي القرى والهجر التي تخدمها مستشفيات قريبة لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة:

- تبدأ ساعات الدوام اليومي من الساعة السابعة والنصف صباحاً في جميع المناطق، ويمكن تأخيرها لمدة نصف ساعة وفقاً لمصلحة العمل.

- يكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء، وتسع ساعات فقط يوم الخميس وفقاً لأحد الخيارين التاليين:

الخيار الأول: يكون الدوام الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة والنصف مساء)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساء)، عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً، بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساء) مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على 10 أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة.

الخيار الثاني: يكون الدوام الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء على فترتين (فترة أولى من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الـ12 والنصف ظهراً، وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساء)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس على فترتين (فترة أولى من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الـ12 والنصف ظهراً، وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساء) عدا الأطباء الاستشاريين السعوديين فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهريا،ً بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس على فترتين (فترة أولى من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الـ12ظهراً، وفترة ثانية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساء) مع التزامهم ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على 10 أيام شهرياً لتغطية العمل عند الحاجة.

- يعرض مدير عام الشؤون الصحية على مجلس المنطقة الخيارين، ويقرر مجلس المنطقة تحديد الخيار المناسب لعمل المراكز الصحية بالمنطقة وفقاً لحاجة العمل.

- يمكن لمدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة إضافة ساعة عمل يومياً في الفترة المسائية في المراكز التي تعمل بنظام الدوامين في المدن الرئيسية، والتي تخدم عددا كبيرا من السكان وتواجه ضغطاً وحاجة لزيادة ساعات الدوام من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الساعة العاشرة والنصف مساء لأيام الأحد إلى الأربعاء، ومن الساعة التاسعة إلى الساعة العاشرة مساء بالنسبة ليوم الخميس، ويتم تعويض الممارسين عن هذه الساعات ببدل خارج دوام وفقاً للنظام.

ثالثاً: يكون العمل بالنسبه لبقية الفئات غير المشمولة بالكادر الصحي وفقاً للنظام بواقع (155 ساعة شهرياً)، ويتم تعويض الفئات التي تتطلب حاجة العمل بقاءها لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم.

رابعاً: يكون العمل في المراكز التي تعمل كمراكز إسعافية على الطرق على مدار الساعة وبنظام المناوبة عند الحاجة على أن يعوض الممارس ببدل خارج دوام عن أي عدد ساعات تفوق 208 ساعات شهرياً حسب النظام.

خامساً: المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى:

- تبدأ ساعات الدوام اليومي الرسمي في هذه المرافق من الساعة الثامنة صباحاً في جميع المناطق.

- يكون دوام العمل الرسمي بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة والنصف مساء)، وتسع ساعات فقط يوم الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساء).

- يكون دوام العمل للأطباء الاستشاريين السعوديين (176) ساعة عمل شهرياً بواقع ثماني ساعات يومياً من يوم الأحد إلى الخميس (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساء)، إضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على عشرة أيام شهرياً.

- يكون العمل في أقسام المستشفيات والمرافق التي تعمل بنظام المناوبات وفقاً لجداول المناوبات التي تعدها إدارة المستشفى أو المرفق الصحي بما يكفل حسن سير العمل وبواقع 208 ساعات عمل ومناوبة في مقر العمل شهرياً، إضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على عشرة أيام شهرياً, عدا من هم في برامج دراسية فيكون عملهم ومناوباتهم وفقاً لمتطلبات تدريبهم.

-يكون العمل في العيادات الخارجية والأقسام التي تقدم خدماتها بنظام الدوام الواحد بواقع تسع ساعات ونصف يومياً من يوم الأحد إلى الأربعاء، وتسع ساعات فقط يوم الخميس، وتتم تغطية العمل في هذه الأقسام خارج أوقات الدوام الرسمي وفقاً لجداول المناوبات التي تعدها إدارة المستشفى أو المرفق الصحي بما مجموعه 208 ساعات عمل ومناوبة شهرياً فيما عدا الاستشاريين ورؤساء الأقسام فتكون ساعات عملهم (176) ساعة عمل شهرياً، إضافة إلى التزامهم بالمناوبة ببقائهم رهن الطلب لمدة لا تزيد على عشرة أيام شهرياً، ويتم تعويض الموظفين الذين تتطلب حاجة العمل بقاءهم ساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم، وبالنسبة للمستشفيات الرئيسية التي لديها قوائم انتظار للمرضى فتكون هناك فترة ثالثة مسائية للعيادات الخارجية من يوم الأحد إلى الأربعاء من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة والنصف مساء، ويوم الخميس من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة التاسعة مساء، ويتم تعويض الموظفين الذين تتطلب حاجة العمل بقاءهم لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم.

-يكون العمل بالنسبة لبقية الفئات غير المشمولة بالكادر الصحي وفقاً للنظام بواقع (155 ساعة شهرياً)، ويتم تعويض الفئات التي تتطلب حاجة العمل بقاءها لساعات إضافية ببدل خارج دوام عن ساعات العمل الفعلية التي عملوها خارج أوقات الدوام الرسمي لهم.





استعادة 3 مخططات استولى عليها متعدون
الأحد 22 جمادي الأول 1435هـ - 23 مارس 2014م
أثناء عملية ردم

مكة المكرمة – خميس الزهراني

ضمن مشروع القضاء على التعديات التي شرعت أمانة العاصمة المقدسة في إزالتها وقطعت شوطاً كبيراً في الحد من هذه الظواهر السلبية، نفذت بلدية الشوقية الفرعية بمكة المكرمة حملة شملت عدة مواقع بمنطقة مخططات ولي العهد والعكيشية، حيث تمت إزالة مخططين عشوائيين خلف بوابة مكة المكرمة، ومخطط عشوائي بجوار مخطط ولي العهد رقم (٩)، كما تمت إزالة مبانٍ وأحوشة واسفلت وبتر على مساحات واسعة، إضافة إلى ٨ أحوشة عشوائية بجوار مخطط ولي العهد رقم (٢)، إلى جانب إزالة عقوم ترابية وبوابات بمساحة كبيرة تقع جنوب مكة المكرمة (العكيشية)، وجميعها مقامة من قبل بعض المواطنين المخالفين ممن يعتدون على الأراضي الحكومية دون وجود ما يثبت ملكيتهم لها، وهي عبارة عن تعديات على الممتلكات العامة.

وقال المهندس بندر بن حسن قباني رئيس بلدية الشوقية الفرعية إن "البلدية قامت بحملة وبمشاركة عدد من منسوبي الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة، شملت عدة مواقع غير نظامية والمقامة بطرق عشوائية، والتي لا يحمل أصحابها صكوكا شرعية".

وأكد قباني أن "هناك توجيهات صادرة بضرورة متابعة هذه المخالفات، وإزالة أي تعديات على الأراضي والممتلكات العامة"، مشيراً إلى أن البلدية لديها العديد من الفرق الميدانية التي تعمل على مراقبة كافة الأحياء والمخططات السكنية، ولن نتهاون في أداء واجبها بإزالة أي مخالفات أو تجاوزات.





العدل: منع إعادة الزوجة إلى بيت الزوجية بالقوة الجبرية




وافق وزير العدل، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الدكتور “محمد العيسى”، على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية وتعميمه على جميع الجهات ذات العلاقة والإعلان عن بدء العمل به اعتبارًا من اليوم الأحد في جميع محاكم وكتابات العدل بالمملكة، عدا بعض المواد التي تم تعليقها إلى حين مباشرة المحاكم المتخصصة ومحاكم الاستئنتاف والمحكمة العليا اختصاصاتها وفقًا لنظام القضاء وآلية العمل التنفذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم.
وشدد الوزير العيسى؛ على أنه لا يخل نفاذ اللائحة الجديدة في ما يتعلق بالفترات الانتقالية وفق النظام القضائي.
وجاءت اللائحة الجديدة في “212″ صفحة تفسر “242″ مادة؛ من نظام المرافعات الشرعية الذي تم تعديله مؤخرًا عقب صدور الموافقة السامية.
وشددت مصادر عدلية؛ على أن اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المرافعات الشرعية تعد بمثابة إعادة رسم خارطة العمل القضائي والتحول إلى القضاء المتخصص والبدء في عملية التقاضي الموضوعي على درجتين إضافة إلى الدرجة الثالثة وهي المحكمة العليا، وذلك عقب إضافة أبواب في نظام المرافعات مثل النقض والالتماس والاستعانة بالخبرة وتفسير الأحكام واستحكامات الأراضي والقضاء المستعجل.
وأكدت المصادر؛ أن صدور اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية يعني ضمنيًا البدء في أعمال المحاكم العمالية والتجارية، فضلاً عن سلخ قضايا ديوان المظالم الجزائية والتجارية ونقلها إلى القضاء العام.
وفسرت اللائحة إجراءات الجلسات ونظامها وإغلاق المرافعة وآلية ضبطها عبر الحاسب الآلي وتدوين صحائف الدعاوى والتبليغات والمحاضر والإنهاءات وغير ذلك آليا، كما عالجت نظام الجلسات القضائية وضبطها وإحالة المتجاوزين أو من يحدث فوضى أثناء الجلسة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، كما حاصرت المماطلين والمتغيبين عن حضور الجلسات، وشرحت اللائحة مواد الدفوع والإدخال والتدخل والطلبات العارضة وآلية الدفع ببطلان الدعوى، أو عدم الاختصاص، ووقف الخصومة وانقطاعها وتركها وحجج الاستحكامات الجديدة وآلية الإعتراض والنقض وتحرير الصكوك التي أكدت اللائحة على تسليمها في مدة لا تزيد عن 20 يوما في حين يكون الاعتراض خلال 60 يوما أمام محاكم الاستئناف.
كما أكدت اللائحة؛ خلو الأحكام من الحشو والمفردات المكررة والعبارات الجارحة أو الخارجة عن الآداب وذلك في القضايا الأسرية، فضلاً عن عدم تنفيذ إعادة الزوجة إلى بيت الزوجية بالقوة الجبرية، فيما بينت أنه إذا تعذر إحضار المدعى عليه جبرًا تكتب المحكمة للجهة المختصة لوضعه على قائمة القبض.
وأشارت إلى؛ أن مدة الجلسة القضائية ثلاثون دقيقة ويجوز الزيادة عليها بحسب نظر الدائرة القضائية التي تتولى سماع الدعوى والإجابة وجميع أقوال الخصوم ودفوعهم وأخذ شهادات الشهود ولا يجوز لكاتب الضبط أن ينفرد بشيء من ذلك.
وعالجت اللائحة؛ تنحي القضاة وردهم عن الحكم والحالات التي يكون فيها القاضي ممنوعًا من نظر الدعوى وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم، كما تطرقت إلى استجواب الخصوم والإقرار والأمر بالإحضار بالقوة الجبرية وطرق أداء اليمين والنكول وآلية الاستعانة بالخبرات مع تحديد أتعاب الخبراء ومصروفاتهم، وكذلك الاستعانة بالأجهزة الحكومية للحصول على الخبرة المتوافرة لدى منسوبيها، وفسرت اللائحة طرق الاعتراض على الأحكام من خلال الاستئناف، والنقض، والتماس إعادة النظر.




كندا: محاكمة سعودي بتهمة محاولة "خنق" ابنته


تعقد محكمة مقاطعة سانت جون الكندية الاثنين القادم جلسة استماع للنظر في الإفراج بكفالة عن سعودي، 56 سنة، اتهم بمحاولة خنق ابنته في أحد المطاعم العامة لعلاقتها بشاب كندي.

ويواجه المدعى عليه، الذي مَثُلَ أمام المحكمة بعد عصر أمس (الجمعة)، اتهامات بالاعتداء، إضافة إلى تهمة تهديد ابنته وصديقها لفظيًا.

وقد أُلقي القبض على الأب مساء الخميس الماضي، ‏وما زال محتجزًا منذ ذلك الحين، وهو يعيش في سانت جون مع عائلته بتأشيرة "دراسة".

ويمكن أن تُرفع درجة الاتهام بالاعتداء على الابنة البالغة من العمر 20 عامًا تقريبًا، إلى "اعتداء تسبب في ضرر جسدي"، وفقًا لمصادر صحفية كندية.





التربية تبدأ في استعادة أموال "بدل ضرر" من المعلمين والمعلمات بالتقسيط

شرعت وزارة التربية والتعليم في استعادة مبالغ مالية من معلمين ومعلمات صرفت لهم دون مسوغات نظامية، وذلك باعتماد آلية لتقسيط هذه الأموال بالحسم شهرياً من الراتب للتسهيل على المعلم والمعلمة، على ألا يتجاوز حجم القسط ثلث الراتب مع مراعاة ظروف المعلم.

وحسبما ذكرت مصادر مطلعة، فإن القرار يستهدف محضري المختبرات ومعلمي الكيمياء في المدارس الابتدائية والمتوسطة، وذلك بعد أن تبين للوزارة أن بدل الضرر صرف لهم دون استحقاق، وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن".

وكانت الوزارة أصدرت قبل 4 سنوات قراراً فوضت بموجبه مديري المدارس بصرف بدل ضرر للمعلم الذي يكلف بعمل غير عمله الأساسي، شريطة أن يكون المعلم مثبتاً في وظيفته ويؤدي هذا العمل بصفة مستمرة، مع إيقاف الصرف في حال نقل المعلم إلى وظيفة أخرى، أو كلف بعمل آخر أو ابتعث أو أثناء الإيفاد الداخلي.






ضبط أكثر من 5000 مخالفة تعليمات "الجواز السعودي".. والغرامة والمنع من السفر للمخالفين

ضبطت المديرية العامة للجوازات أكثر من 5000 مخالفة لنظام جواز السفر السعودي من قبل المواطنين، من بينها السفر لدول ممنوعة، وذلك منذ مطلع العام الجاري 1435هـ وحتى العاشر من الشهر الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي للجوازات المقدم أحمد اللحيدان أن العقوبة المترتبة على مثل هذه المخالفات تصل في الحد الأعلى إلى الغرامة المالية بما لا يتجاوز الـ 5 آلاف ريال ومنع المخالف من السفر لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

وأبان أن من المخالفات التي يُعاقب عليها صاحب جواز السفر، فقدان الجواز أو تلفه، والسفر إلى دول ممنوع السفر إليها مثل تايلاند، وما تسمى بدولة إسرائيل، مبيناً أن الدول الممنوعة قد تتغير من وقت لآخر ويتم الإعلان عن هذه التغيرات في حينه، موضحاً أن هناك دولاً لها تنظيمات خاصة بالسفر إليها ومنها العراق والبوسنة والهرسك، وفقاً لـ"اليوم".

وقال إن إدارة الجوازات تنظم حملات توعوية سنوية لتنبيه المواطنين لعدم الوقوع في مثل هذه المخالفات، ناصحاً المواطنين بضرورة الترتيب والتأكد من صلاحية جوازات سفرهم وتجديدها قبل موعد سفرهم بوقت كاف.





منع الرجال من بيع المستلزمات النسائية نهائيًا
الأحد، 23 مارس، 2014




تعكف وزارة العمل على إصدار قرار خلال الأيام القليلة المقبلة يمنع نهائيًا الرجال من بيع المستلزمات النسائية. وقال الدكتور “فهد بن سليمان التخيفي”؛ وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة، إن الوزارة ستصدر قرارًا يشمل الاشتراطات الخاصة بالمرحلة الثالثة من برنامج تأنيث المستلزمات النسائية وجدولتها بحيث تكون كل المستلزمات النسائية مؤنثة ولا يبيع فيها أي رجل. وأشار؛ إلى أن المرحلة الثالثة تتضمن أنشطة جديدة، وسيبدأ العمل بها إلزاميا مع مطلع العام الهجري المقبل.
وأوضح؛ أن المرحلة الثالثة تشترط إلزام أصحاب المحال المتخصصة بتوظيف السعوديات بنسبة 100 %، مع وضع لوحة إرشادية تبين أن المحل للعائلات أو للنساء فقط وحظر وجود الرجال فيه، إضافة إلى حظر توظيف عاملين وعاملات معًا في المحل نفسه باستثناء المحال متعددة الأقسام على ألا يعملوا في القسم نفسه وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن. وتلزم المرحلة الثالثة بحسب ما صرح به التخيفي؛ صاحب العمل توفير مكان مخصص للعاملات لأداء الصلاة والاستراحة.

المصدر: صحيفة الإقتصادية




استقدام العمالة المنزلية من 6 دول جديدة.. قريبًا



تواصل- الرياض:

في محاولة لتجاوز أزمة الاستقدام تسعى وزارة العمل إلى توقيع اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية من 6 دول جديدة.

وكشفت مصادر بالوزارة أنه تم وضع مسودة اتفاقية الاستقدام من نيبال وفيتنام، تمهيدًا للتوقيع عليها بعد شهرين، فيما أنهت وزارة العمل التفاوض لاستقدام العمالة المنزلية من 4 دول هي لاسا، جيبوتي، جزر القمر، كمبوديا، بحسب “الوطن”.

وأضافت أن فتح مجال الاستقدام من الدول الأخرى يعد حلا جذريا لتغلب على الأزمة الحالية.





ستُطفَأ إضاءات الطرق والمباني تضامناً مع الحدث
"الظلام" ينتظر مدن السعودية في "ساعة الأرض".. مساء السبت القادم

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
تضامناً مع الحدث العالمي "ساعة الأرض" ستطفئ عدد من مدن السعودية السبت القادم إضاءات الطرق والمباني العامة تفاعلاً ومشاركة مع الحدث البيئي العالمي بالتواصل مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF، عبر فريق ساعة الأرض السعودي، بقيادة رئيس الحدث في السعودية عجلان العجلان. وسيبدأ الحدث السبت المقبل 29 مارس 2014 عند الساعة الثامنة والنصف مساء حتى الساعة التاسعة والنصف مساء.

وكانت أبرز الجهات الحكومية التي تفاعلت في الرياض مع الحدث إمارة منطقة الرياض؛ إذ سيتم إطفاء الأنوار عن مبنى الإمارة وعدد من الساحات المحيطة، وذلك بتوجيه من أمير منطقة الرياض، الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، إضافة إلى مشاركة فاعلة من أمانة منطقة الرياض بتوجيه من المهندس عبدالله المقبل أمين منطقة الرياض.

وأوضح عجلان العجلان أن فريق ساعة الأرض وجّه لدعوة للمشاركة في الحدث إلى جميع مناطق السعودية للمرة الخامسة على التوالي، الذي ستشارك فيه أكثر من 150 دولة وسبعة آلاف مدينة حول العالم.

ولفت "العجلان" إلى أن حدث ساعة الأرض ستتم من خلاله إطفاء الأنوار والاستغناء عن الأجهزة كافة غير اللازمة بشكل تطوعي، كرسالة تضامنية تفاعلية تطلقها السعودية للتعبير الرمزي التوعوي الهادف إلى دعوة جميع سكان العالم إلى الحفاظ على الطبيعة وحماية البيئة.

وإضافة إلى ترشيد استخدام الطاقة سيكون هناك فعاليات مصاحبة للحدث لأول مرة في السعودية في منتزه الملك عبد الله بحي الملز بمدينة الرياض كتجربة أولى. ومن المتوقع تعميم هذه التجربة على بقية المدن في الأعوام المقبلة.

وتوقع "العجلان" أن يشارك في الحدث العالمي لساعة الأرض أكثر من ست مدن سعودية، يأتي في مقدمتها مدينة الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والقصيم، مشيراً إلى أن مدينة حائل ومحافظة جدة لم تؤكدا التفاعل.

وطالب "العجلان" جميع الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة بالمشاركة من خلال التسجيل في موقع ساعة الأرض السعودية عبر الرابط الآتي: www.60ksa.org
وكان أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل قد استقبل في فبراير الماضي بمكتبه في الأمانة المشرف العام على الحدث العالمي ساعة الأرض السعودية عجلان بن عبد الله العجلان.

وجرت مناقشة الخطة المستقبلية لتنفيذ ساعة الأرض في الرياض هذا العام - بإذن الله.
وقد قدم "العجلان" نسخة من الكتاب الذي أصدره فريق ساعة الأرض السعودية عن الحدث، متضمناً ما تناقلته عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية عن مشاركة السعودية دول العالم في هذا الحدث السنوي.

ودعا "العجلان" وسائل الإعلام السعودية والخليجية والعربية، إضافة إلى عدد من الصحف ووكالات الأنباء المحلية والإقليمية والعالمية، لتغطية حدث ساعة الأرض السعودية.






عشوان الدوسري”.. سخر من اختراعاته المسؤولون وعرضت الصين شراءها بـ247 مليون




تواصل – الرياض:

“عشوان الدوسري”، مواطن لم يوقفه تعنت بعض الجهات عن تحقيق أحلامه، بل قاوم وبذل أقصى جهوده في الوصول إلى أول سلم النجاح، ويثبت بعدها أن المملكة قادرة بأبنائها على تنفيذ ما لم يستطع الغرب تحقيقه.

وُلد في محافظة السليّل جنوب الرياض، وبعد نحو 15 عاماً توفيت والدته، فقرر مغادرة محافظته وهو لم يكمل الصف الثاني الثانوي؛ لينضم للقطاع العسكري جندياً، وبعدها انضم مع الفرق التي شاركت في حرب تحرير الكويت، ولم يكن في مخيلته أن الحرب سُتحوّله إلى مخترع من خلال فكرة بزغت في رأسه، وهي مساعدة الطائرات على الهبوط من دون عجلات.

وأوضح الكاتب الصحفي مفيد النويصر، في مدونته على موقع “بلوجر”، أن “عشوان” عقب عودته، عرض فكرته على الجهات المسؤولة ومراكز البحوث العلمية، وكان الجواب واحداً “لو كانت أفكارك نافعة، لسبقك إليها الأمريكان والأوربيون”، لكنه لم ييأس ولجأ إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فأخبره المسؤولون “أنت لا تمتلك شهادة علمية ولا تستطيع استخدام الحاسب، وفكرتك مسجلة في أربع دول متقدمة بطرق علمية”.

لكنه مع ذلك، لم ييأس بل عاد إلى مقاعد الدراسة عام (1999)، واشترى جهاز حاسوب ليتعلم كيف يكتب أفكاره، إلى أن أنهى الثانوية وكتب مشروعه بالكامل وعاد لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من جديد وفاجأهم بمشروعه المختلف تماما عن الاختراعات الأربعة وحصل على براءة اختراع لمشروعه الأول في منتصف (2001)، وعليها راسل شركة إيرباص AirBus العالمية لبحث إمكانية تطبيق مشروعه، فجاءه الرد منها أن الاختراع فريد من نوعه وقابل للتطبيق وعرضوا عليه شراءه مقابل 66 مليون دولار “247 مليون ريال”.

وبعدها طلب أن يلتقي المسؤولين العسكريين لأخذ الموافقة على هذه الخطوة، ثم انهالت عليه طلبات شراء براءة الاختراع محلياً، بعد تسرب خبر رغبة إيرباص لكنه رفض، وكان ثمن الرفض إصدار قرار بأن اختراعه غير مطابق للقياسات محلياً.

ومع ذلك، لم ييأس ولم يتمكن اليأس منه، بل قاومه والتحق بجامعة الملك عبدالعزيز “كطالب انتساب” في كلية إدارة الأعمال، وباع منزله وسيارته وأصبح يتردد على الصين لتطبيق مشروعه إلى أن حصل على براءة اختراع من الصين، وأثناء وجوده في الصين اتصلت به مؤسسة (موهبة) ليشارك في معرض (نورمبيرج) بألمانيا للمخترعين كمجاملة؛ وهناك أيضاً حصل اختراعه على الميدالية الذهبية عالمياً.

“عشوان الدوسري” الذي لم يتمكن من إكمال تعليمه الأساسي، أنهى تعليمه الجامعي والتحق بدراسة الماجستير في كلية الأمير نايف العسكرية وسيتخرج الشهر المقبل، ليبهر الجميع ويؤكد لهم أن الأمل يجعلك تحقق مالا يستطع الآخرون تحقيقه.




سعوديات يقهرن العيب ويعملن قهوجيات


“سعوديات يعملن في أحد المقاهي بالمدينة المنورة”

ازدهر مؤخرًا سوق العمل بالعاملات السعوديات؛ مع تنوع القطاعات والتخصصات، ومؤخراً بدأت عاملات سعوديات بالعمل في المقاهي النسائية في المدينة المنورة، وتهدف هذه الخطوة إلى إثبات الوجود والإعتماد على النفس وتأمين مصدر رزق للفتيات، حيث لم يقتصر عمل هؤلاء الفتيات في المقهى على تجهيز طلبات الزبائن، بل امتد إلى خدمة الزبائن وتسجيل طلباتهم.
تم رصد هؤلاء الفتيات وعملهن كمضيفات في بعض المقاهي، وهن يسارعن في تلبية نداء زبونات المقهى بكل سرور، في حين أكدت بعض سيدات الأعمال أن إتاحة الفرصة للسعوديات للعمل في هذا المجال جزء مهم من المسؤولية الاجتماعية التي ينبغي على الجميع تحملها.
وقالت “سوزان المر”، وهي صاحبة مقهى بالمدينة المنورة، “إن التزايد التدريجي الذي يشهده عمل المرأة في المملكة إيجابي”، وأوضحت “المر” أن هذا التزايد يدفع المجتمع إلى تقبل عمل المرأة في مجالات كان يعارضها لأسباب غير منطقية، مثل؛ “العيب أو عدم الثقة بالمجال وأهداف التوظيف فيه”، كما أن توفير فرص وظيفية للنساء، كخطوة منها لزيادة دور المرأة ومساهمتها في المجتمع، كذلك حطمت مجموعة من النساء السعوديات العاطلات عن العمل، حواجز العيب داخل المجتمع، وبدأن يعملن ببعض الأعمال، كما أنهن شغلن وظائف كان من المستحيل شغرها سابقًا بمواطنين بحكم عدم تقاربها من ثقافة المجتمع.
وأشارت المر؛ إلى أنها عينت فتيات سعوديات جامعيات في وظيفة “قهوجية”، ومنهن من لا تزال تدرس في الجامعة، فهن يدرسن صباحاً، ويعملن ليلاً في المقهى، مؤكدة أن العمل يتطلب فتيات قادرات على تحمُّل المسؤولية، ويمتلكن طاقة حركية، وأوضحت؛ أنها لا تقبل توظيف أي فتاة أقل من 17 عاماً، دون موافقة ولي أمرها، مبينة أن لديها عاملتين في المقهى تعملان بشكل رسمي وأن فترة الدوام تبلغ 6 ساعات يوميًا، وأن ذلك يعد خطوة تهدف إلى إثبات الوجود والإعتماد على النفس وتأمين مصدر رزق للفتيات في المملكة. من جهة أخرى، رصدنا؛ منذ أيام نساء أخريات يعملن في مجال بيع القهوة في أحد المقاهي وعملهن يقتصر على قسم “النساء” فقط.
وقالت “بدور محمد” (20 عاما)؛ إن العمل لا يعيبها في شيء فهو يكسبها كثيرًا من المهارات، ففيه تحسين للوضع المالي واستقلالية خاصة أنها ما تزال تدرس حاليًا في الجامعة.
أما “هدى خالد”؛ فأكدت أن تجربتها في العمل هي الأولى وأنها سعيدة بها، فقد جعلت منها إنسانة أكثر ثقة بنفسها وعلمتها كيف تتصرف في المواقف وكيف تتعامل مع كافة الناس، وأضافت؛ “استفدت كثيرًا من اختلاطي بالناس وتعلمت الإعتماد على النفس وكونت صداقات أفتخر بها”، وعن طبيعة عملها قالت هدى، إنها تسجل وتوصل الطلبات إلى الزبائن، مشيرة إلى أن التجربة جديدة لكنها ناجحة، وأوضحت؛ أن التشجيع من زائرات المقهى كان له أثر كبير في الاستمرار وبثقة كبيرة.





تجهيز مقر دائم لاختبارات «قياس» في جدة

 

: أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن إتاحة مقر لاختبارات قياس على الحاسب الآلي في جامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة .

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال إبراهيم الرشيد أن المركز أنهى تجهيز المقر الدائم لاختبارات قياس على الحاسب الآلي داخل جامعة الملك عبدالعزيز في جدة وهو متاح حالياً لإجراء اختبار القدرات العامة للطلاب والطالبات عن طريق الحاسب الآلي. مشيراً أنه يجري العمل حالياً على إقامة عدد من المقرات لإجراء الاختبارات المحوسبة في عددٍ من المدن والمحافظات على مستوى المملكة.

وأضاف الرشيد أن طريقة التسجيل لدخول اختبار القدرات العامة عن طريق الحاسب الآلي, هي مشابهة لطريقة التسجيل المتعارف عليها عند التسجيل في الاختبارات التي يقدمها المركز, حيث سيكون التسجيل عبر موقع المركز على شبكة الانترنتwww.qiyas.org , منوهاً على الطلاب الذين يسجلون لأول مرة بفتح ملف جديد، والحصول على رقم مشترك الذي يستمر مع المتقدم طيلة فترة تعامله مع المركز، ويمكن الاطلاع على طريقة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للمركز.

وبين أن الهدف من إنشاء هذه المقرات هي لرفع مستوى الخدمات التي يقدمها "قياس" للمستفيدين لأداء الاختبارات من خلال مقرات اختبارات المحوسبة الدائمة التي ستنشأ في عدد من الجامعات, وفق خطة زمنية محددة لتلبية احتياجات المستفيدين وتوفير الاختبارات طوال العام وحسب الوقت الذي يحدده المستفيد.

ونوه الرشيد أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال قسم الاتصال على الرقم4909090-011 للمتقدمين , وللمتقدمات على الرقم 920001170 من الساعة 8صباحاً وحتى 8 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكتروني Support@qiyas.org أوFaq@qiyas.org أو عن طريق موقع المركز www.qiyas.org .

يذكر أن المركز وقع في شهر ربيع الأول من هذا العام, وبحضور معالي وزير التعليم العالي عدد من اتفاقيات التعاون مع الجامعات السعودية لإنشاء مقرات دائمة لاختبارات المحوسبة، وذلك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, وجامعة الملك فيصل, وجامعة الملك خالد, وجامعة طيبة, وجامعة الدمام، وجامعة شقراء, وجامعة جازان, وكلية الباحة الأهلية للعلوم، وجامعة حائل، وجامعة تبوك، وجامعة القصيم، وجامعة عفت, إضافة إلى كلية البترجي وكلية المانع.





للاحتفاظ بدرجة حرارتها لمدة طويلة دون الحاجة لاستخدام المكيفات
اشتراط تنفيذ العزل الحراري للحصول على رخصة البناء في (23) مدينة

994
المواطن- الرياض
أصدر صاحب السمو الملكي، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز -وزير الشؤون البلدية والقروية- تعميماً إلى جميع الأمانات والبلديات في مناطق المملكة كافة، بالتأكيد على ضرورة تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني في المدن الرئيسة، سواء السكنية أو التجارية أو أية منشآت أخرى، أسوة بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية بمناطق المملكة.
وتضمن التعميم التأكيد على عدم إصدار شهادة إتمام بناء للمالك، إلا بعد إحضار شهادة من الشركة السعودية للكهرباء بتنفيذ العزل الحراري في المبنى، فضلاً عن أخذ تعهد خطي على المالك -وفق نموذج التعهد الإلكتروني المنشور على بوابة الوزارة الإلكترونية: www.momra.gov.sa)- مع الالتزام بضرورة تعبئة جميع بيانات نموذج التعهد المشار إليه، بما فيها هاتف جوال المالك وإحداثيات الموقع، وتزويد الشركة السعودية للكهرباء بصورة من التعهد، وبملف إلكتروني يومي لرخص البناء الصادرة في المدن المحددة بـ(23) مدينة على مستوى المملكة، لتطبيق نظام العزل الحراري.
وشملت المدن كلاً من؛ (الرياض، الخرج، مكة، جدة، الطائف، المدينة المنورة، ينبع، الظهران، الخبر، الدمام، القطيف، الأحساء، حفر الباطن، بريدة، عنيزة، حائل، سكاكا، عرعر، تبوك، أبها، خميس مشيط، جازان، والباحة).
وتضمنت اللائحة الخاصة بتنفيذ مشروع العزل الحراري، نقاطاً عدة، من أبرزها؛ أن يقوم المكتب الهندسي الاستشاري بإعداد المخططات الهندسية للمبنى، موضحاً فيه مواصفات العزل الحراري في مخططات البناء، بحسب نوع العزل المستخدم، ووفقاً لنوع البناء، بما يحقق قيم معامل الانتقال الحراري المنصوص عليها في كود البناء السعودي، إضافة إلى إعداد مخططات تفصيلية للمبنى -بمقياس رسم مناسب- يوضح فيها تفاصيل تركيب العزل الحراري المستخدم في المبنى.
ويأتي صدور هذا التعميم في إطار حرص الوزارة على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، بهدف احتفاظ المباني بدرجة حرارة مناسبة لمدة طويلة، دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف، بما يؤدي إلى تقليل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة، كما يعمل العزل على حماية وسلامة المباني من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية، التي تؤدي إلى حدوث إجهادات حرارية، تجعل طبقة السطح الخارجي للمباني تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية، ما يتسبب في حدوث التشققات للواجهات.





سجن وتغريم المسؤولين غير المتعاونين مع الرقابة و«نزاهة»
عبدالله القحطاني (أبها)

تضمنت دراسة رفعتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وجهات حكومية ورقابية، للجهات العليا، فرض غرامات مالية على مدير الجهة الحكومية غير المتعاونة مع الجهات الرقابية خلال عشرة أيام من الاستفسار عن أي شبهة فساد مالي او إداري فى تلك الجهة.
وأوضح مصدر لـ«عكاظ» أن الدراسة الاولية والتى رفعت حددت الغرامة المالية ما بين 50-200 ألف ريال، حسب القضية التى تم الاستعلام عنها ووضع الجهة الحكومية خدمية او غير ذلك.
وأشار المصدر إلى أن الدراسة اقترحت السجن لمدة عام واحد، بالإضافة إلى المساءلة عن أسباب تغييب القضية عن الجهات الرقابية، مشيرا إلى أن الدراسة وضعت التشهير فى البند العاشر منها، ولم يتطرق المصدر إلى ما إذا كان التشهير يختص بقضايا الفساد من خارج الجهات الحكومية او يشمل مديري ومديرات الجهات الحكومية التى يقع فيها الفساد الاداري والمالي.
وبين ان عدد الجهات الحكومية غير المتعاونة تقلص خلال السنة المالية الحالية الى 6 جهات فقط، بعد أن كان خلال العامين الماضين أكثر من 20 جهة حكومية، مضيفا: هناك تعاون جيد خلال الفترة الماضية ولكن لم يصل لرضى الجهات الرقابية.





تغليظ عقوبة 12 جريمة أبرزها الرشوة وتصوير المصابات تحت البنج

عدنان الشبراوي (جدة)

أصدرت هيئة التحقيق والادعاء العام تعليمات جديدة تقضي بتشديد وتغليظ العقوبات في لوائح الاتهام أمام المحاكم في عدد من الجرائم التعزيرية، أبرزها قضايا الرشوة، توظيف الأموال، التعدي على رجال الأمن، المضاربات الجماعية، الغش والتستر التجاري، قضايا سرقة المصابين في الحوادث المرورية وتصوير المصابات تحت البنج واستغلال رجل الأمن وظيفته في ارتكاب الجريمة وقضايا التعصب والرأي العام والاعتداء على ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن هذه الضوابط تضمنت تشديد العقوبات في 12 جريمة تعزيرية إضافة لتطبيق ضوابط عامة للوصف الجرمي يتعين فيها على المدعي العام المطالبة بتشديد وتغليظ العقوبة في 17 حالة ووصف جرمي، كأن تقع الجريمة في المساجد والمقار التعليمية.
وبينت المصادر أن الجرائم الـ12 التي سيتم تشديد العقوبات فيها هي: قضايا ترويج المخدرات للمرة الأولى، المضاربات التي فيها إخلال بالنظام العام، الاعتداء على ما دون النفس المستخدم فيها أسلحة نارية أو أسلحة بيضاء، إطلاق النار بجميع أوصافه الجرمية، الاعتداء على رجال الأمن، العنف الأسري، الابتزاز، الاعتداء على أحد الوالدين بالضرب، توظيف الأموال، الغش التجاري، التستر التجاري وقضايا الرشوة. وشددت الضوابط الجديدة على المدعي العام المطالبة بالتشديد والتغليظ في العقوبة أمام المحاكم إذا كانت الجريمة المرتكبة منصوص على تشديد العقوبة فيها وفقا للنظام الذي ينظمها، كنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص والأنظمة المتعلقة بجرائم الوظيفة العامة، وغيرها من الأنظمة، أو إذا كانت الجريمة المرتكبة مطلوب التشديد فيها بموجب تعميم خاص، أو في حالة صدور توجيه من ولي الأمر أو الحاكم الإداري للمنطقة بطلب تشديد العقوبة في قضية معينة، وجود سوابق مسجلة بحق المدعى عليه، ارتكاب الجريمة في أماكن أو أزمنة لها حرمتها نحو «المساجد، شهر رمضان والحج»، أو في أماكن تتمتع بوضع خاص كالمؤسسات التعليمية والمصالح الحكومية، ارتكاب الجريمة من موظف عام مستغلا وظيفته حين ارتكابها، أو من رجل أمن مكلف بمكافحتها، ارتكاب الجريمة في حق رجل أمن أو رجل سلطة عامة أثناء تأديتهما لعملهما الرسمي، أو إذا أصبحت الجريمة المرتكبة قضية رأي عام، إذا كانت الجريمة من جرائم التشكيل العصابي أو ارتكبت بناء على التعصب، أو مرتكبة بناء على تخطيط وإعداد وتهيئة سابقة، حال استغلال الجاني في ارتكاب جريمته أحدا ممن يتولى تربيتهم، أو ممن له سلطة فعلية عليه، أو استخدم في ذلك قاصرا، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما تتمثل هذه الجرائم في المتفشية في المجتمع إلى الحد الذي أصبحت معه ظاهرة من الظواهر كجرائم سرقة السيارات وغيرها، ارتكاب الجريمة مجاهرة أو في مكان عام ما يثير قلق وفزع العامة ويحدث انطباعا لدى الناس بانعدام الأمن، إذا كان الفعل المجرم المرتكب ينم عن دناءة نفس وخسة طبع، كمن يسرق المصابين في الحوادث المرورية أو يقوم بتصوير النساء المصابات أو اللواتي تحت البنج بالمستشفيات، أو ارتكاب المتهم لأكثر من جريمة، حال ما إذا طرأ له أثناء جلسة المرافعة ما يستوجب التشديد ولم يتم ذكره في لائحة الدعوى العامة، فإنه يطلب التشديد في مجلس القضاء الشرعي.





إحالة 36 مهندسًاً سعوديًاً بينهم مهندستان زوّروا شهادات إلى الداخلية




كشف أمين عام هيئة المهندسين السعوديين الدكتور “غازي العباسي” أن هناك 36 مهندساً سعودياً زوّروا شهادات جامعية في الهندسة تم تحويل موضوعهم للداخلية للنظر فيه، مؤكدًا؛ أن هناك نظام شبكة معلومات تربط شهادات المهندسين بوزارة الداخلية، لافتًا إلى أن من بين السعوديين مهندستين سعوديتين زوّرتا شهادتيهما، وتم كشف أمرهما، وأشار إلى أن عدد المهندسات السعوديات وصل إلى حوالي “350″ مهندسة يعملن في مكاتب استشارية وشركات خاصة، مؤكدًا؛ أن سوق العمل بحاجة إلى مزيد من السعوديات، وأضاف؛ أن إجمالي الشهادات المزورة بلغ حوالي 1300 شهادة، وأوضح أن تسرب الوثائق واحتراف الفوتوشوب وتجاهل العقوبات دفع مهندسين سعوديين لتزوير شهادات شملت جامعات سعودية وأجنبية، مؤكدا أن الهيئة تنتهج ترحيل الوافدين بعد معاقبتهم فور كشف التزوير، وأنه تم القبض على بعضهم يشغل مناصب في شركات مختلفة ولا تدخل شهادته ضمن تخصص الهندسة، أو يمارس المهنة دون تدقيق في وثيقته، وقال؛ هناك شركة عالمية تعمل بأحدث الأدوات والطرق لكشف التزوير الذي دخل مجال الهندسة بشكل كبير، مؤكدًا؛ أن المهندسين المزورين القادمين من الخارج لا يعون بوجود نظام دقيق وصارم لكشف الشهادات متعللين بحيل لتمرير شهاداتهم، وأشار؛ إلى أن مهلة التصحيح التي أقرتها وزارة العمل رفعت حالات وجود الشهادات المزورة بين الوافدين التي تم اكتشافها من أجل إنهاء أمور نقل الكفالات وتغيير المهن ولكنها خفت بعد ذلك، مبينًا أن التدقيق في شهادات الهندسة سيشمل السعوديين والأجانب على حد السواء.





31 مارس النطق النهائي في قضية الرويلي بحضور 20 مسؤولاً سعودياً


المصدر: صحيفة الرياض
بحضور 20 مسؤولاً سعودياً؛ من المقرر أن تعلن محكمة القضاء في بانكوك الحكم بالنطق النهائي في قضية مقتل رجل الأعمال “محمد الرويلي” قبل أكثر من 20 عاماً بالعاصمة التايلاندية وذلك في 31 مارس الحالي.
صرح بذلك القائم بأعمال سفارة المملكة في بانكوك “عبدالإله الشعيبي”، وقال؛ للمرة الثالثة ستحضر عائلة الرويلي ممثلة في شقيقه وابن عمه المحاكمة، فيما يمثل الجانب السعودي الرسمي أعضاء اللجنة السعودية الأمنية برئاسة وزارة الخارجية التي تضم العديد من الجهات المختصة المسؤولة عن متابعة ملف المواطن الرويلي، بالإضافة إلى القائم بالأعمال في السفارة ورئيس قسم السعوديين والرجل الثاني بالسفارة ورئيس القسم القنصلي ومحامي السفارة ومحامي عائلة الرويلي ومترجم السفارة.
وأضاف قائلاً؛“يأتي هذا الحضور الكبير إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وبمتابعة سمو وزير الخارجية بالوقوف مع قضايا المواطنين في الخارج ومتابعة أمورهم والذي أعطى لدى القاضي انطباعاً عن اهتمام القيادة وحكومتها بالقضية المنظورة في المحكمة؛ مما كان له ردة فعل إيجابية في المحكمة من خلال تحية القاضي للوفد السعودي وكذلك الحضور الإعلامي التايلاندي المكثف لتغطية المحاكمة وإجراء اللقاءات مع رئيس اللجنة السعودية الأمنية ومسؤولي السفارة وعائلة الرويلي، وهذا الزخم الإعلامي سلط الضوء على قضية مقتل الرويلي في الأوساط التايلاندية”.
وختم الشعيبي تصريحه قائلاً؛ “ما لم يتخذ القاضي قراراً أثناء جلسة المحاكمة بتأجيل النطق النهائي؛ فسوف يتم إعلانه فور الانتهاء من الجلسة، ونأمل أن يكون في صالح المواطن الرويلي الذي قُتل عمداً وسحلت جثته وأحرقت ورميت بأحد الأنهار لإخفاء معالم الجريمة البشعة، وذلك بعد أن استكمل الجانب السعودي جميع متطلبات القضاة الذين تولوا ملف القضية طيلة السنوات الماضية ولم يتبقَّ إلّا النطق بالحكم في القضية”.







شقيق حميدان التركي: أخي يتعرض لمعاملة سيئة بسجن أريزونا وصحته تتدهور

أبدى الدكتور أحمد التركي شقيق السجين السعودي بالولايات المتحدة الأمريكية حميدان التركي استيائه من سوء المعاملة التي يتعرض لها أخوه داخل سجنه بولاية "أريزونا"، كاشفاً عن تدهور حالته الصحية جراء عدم إشراف مختصين عليه.

وقال التركي في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر": "زرت أخي حميدان التركي بسجنه في أريزونا وقد تغيّر كثيراً، فصحته تتدهور ولا يلقى العناية الصحية على أيدي مختصّين، ناهيك عن المعاملة السيئة".

يذكر أن طلباً قبل نحو عام بنقل حميدان التركي لإكمال محكوميته في السعودية كان قد رفضه قاضي مقاطعة أرباهو بولاية كولورادو بحجة عدم وجود قانون في الولاية يسمح بهذا القرار، فيما أشار نشطاء إلى أن الأمر يحتاج إلى تحرك سياسي وليس قانونياً.





مثول 8 متهمين جدد في كارثة سيول جدة



بدأت محكمة جدة الإدارية أمس الاثنين محاكمة 8 متهمين جدد في قضية التلاعب بمشاريع الصرف الصحي التي كشفت على خلفية كارثة سيول جدة، ليصل عدد المدعى عليهم في هذه القضية 14 شخصاً بالإضافة إلى مسؤول كبير في مديرية المياه والصرف الصحي بمنطقة مكة المكرمة.

ووفقا لصحيفة "الرياض" كانت القضية قد أعيدت للدائرة الجزائية في المحكمة بعد إرجاعها إلى هيئة الرقابة والتحقيق لاكتشاف أكثر من ثمانية متهمين لم يتم التحقيق معهم سابقاً، وشهدت جلسة الأمس عدم حضور المتهم الرابع عشر وتخلفه عن الجلسات السابقة، ما دفع برئيس الدائرة طلب إحضاره بالقوة الجبرية للجلسة القادمة التي تم تحديد موعداً لها منتصف الشهر القادم. وقدم عدد من المتهمين مذكرات للرد على لائحة الاتهامات واكتفى آخرون بما قدموه في الجلسات السابقة، فيما قدم ممثل الادعاء مذكرة رداً على مذكرات سابقة قدمت من قبل المدعى عليهم.

وجاء في لائحة الاتهام في القضية التي تم كشفها على خلفية كارثة سيول جدة، التلاعب في مشاريع الصرف الصحي من خلال تقديم رشاوى لمسؤول في مشاريع الصرف، بعد رصد المبالغ والسيارات التي سبق وأن تم الاعتراف بها من قبل المتهمين خلال التحقيقات الأولية ومن ضمنها 630 ألف ريال وعدد من السيارات وحاسب آلي تم تقديمها من قبل رجال أعمال ومن مندوبي شركات كبيرة ومعروفة كانت متعاقدة لتنفيذ هذه المشاريع





"ديوان المظالم" يأمر بمتابعة أملاك "الأجهوري" وملاحقة ذويه في الخارج

وجهت المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) بضرورة متابعة أملاك اﻷجهوري خارج البلاد، وملاحقة ذويه المقيمين في دول مختلفة، بعد التحفظ على ممتلكاته داخلياً لسداد مطالبات مالية مستحقة عليه، بلغت 656 مليون ريال.

وكان رئيس المحكمة الإدارية الشيخ عبدالعزيز النصار وجه أمانة "تفليسة الأجهوري"، المعنية بحصر وتسديد المستحقات المالية، باتخاذ الإجراءات اللازمة، لمتابعة أملاك الأجهوري وملاحقة ذويه المقيمين في خارج المملكة، وذلك بناء على التقارير التي رفعتها الدائرة التجارية الأولى بالمحكمة الإدارية في جدة.

وقال المحاسب القانوني لأمانة "تفليسة الأجهوري" صالح النعيم إن أمانة التفليسة برئاسة الدكتور عبدالله بن عمر نصيف رفعت طلباً بهذا الخصوص إلى الدائرة التجارية الأولى بالمحكمة الإدارية في جدة، بعد أن توجهت أمانة التفليسة بعدة طلبات إلى قاضي التنفيذ بمكة المكرمة، والتي على أثرها تم سجن الأجهوري.

وأوضح أنه قد صدرت عدة أحكام ضد الأجهوري وذويه المقيمين خارج المملكة منذ سنوات، أولها يقضي بإلزامهم متضامنين بسداد مبلغ يفوق الـ500 مليون ريال، والثاني بمبلغ 119 مليون ريال، وما زالت حتى الآن مقامة ضد الأجهوري، قضية أخرى لمطالبته بمبلغ 36 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما تطالبه أمانة التفليسة ولصالح المستثمرين فيها مبلغ 656 مليون ريال.

وأشار إلى أن الأجهوري في السجن حالياً على ذمة تنفيذ الأحكام النهائية الصادرة ضده وضد ذويه متضامنين، بعد أن تم إطلاق سراحه بأمر ملكي كريم لمدة ثلاث سنوات، شريطة أن يعاون أمين التفليسة على استعادة الأموال التي حولها للخارج من ثلاثين عاما.

وأكد أن قرار المحكمة الأخير يقضي بمتابعة أملاك الأجهوري وذويه في الخارج، ومنها أملاك في المملكة الإسبانية وسويسرا ومصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، وأنه قد شرع بالفعل في أعمال التحريات وتجميع المعلومات عن أملاك الأجهوري في الخارج، مضيفاً أن: "الأجهوري قد التزم عدة مرات بتقديم ضمان بنكي بـ750 مليون ريال، ما يؤكد أن الأجهوري وذويه يملكون أكثر من هذا المبلغ، وإلا لما التزم بإصدار خطاب الضمان بهذا المبلغ الكبير".

وزاد أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن اﻷجهوري تلقى مؤخراً تحويلات من الخارج بعدة ملايين من الريالات، وجار العمل على معرفة مصادر هذه التحويلات البنكية، وأنه بصدور القرارات القضائية الأخيرة، قد فتح باباً جديداً من الأمل أمام مستثمري الأجهوري، لاستلام مزيد من مستحقاتهم، التي ما زالت في ذمة الأجهوري وذويه منذ ثلاثين عاما".





القبض على عضو هيئة شارك في حفل مختلط
خالد الجابري (المدينة المنورة)

قبضت يوم أمس الفرقة المساندة من هيئة الأمر بالمعروف بالرياض على موظف في الأربعينات من عمره يعمل في وظيفة إدارية بأحد فروعها، أثناء وجوده في حفل مختلط بإحدى استراحات الرياض، كما تم ضبط عدد من الشباب والفتيات شاركوا -حسب مصادر «عكاظ» من داخل الهيئة- في الحفل. وأضافت المصادر إن مركز هيئة الرياض تلقى بلاغا من سكان الحي المجاورين عن وجود اختلاء غير شرعي في إحدى الاستراحات، وبمباشرة الموقع اتضح أن بين الموجودين أحد أفراد الهيئة تم التعرف عليه من قبل أعضاء الفرقة، وأم وبناتها، وأثناء المداهمة لاذوا بالفرار إلا أن رجال الفرقة نجحوا في القبض عليهم.
وبينت المصادر أن القضية تمت إحالتها للشرطة تمهيدا لإحالتها لهيئة التحقيق والادعاء العام، مشيرة إلى أن إداري الهيئة المقبوض عليه لا يمثل رجال الهيئة الذين يحرصون على أن يكونوا قدوة لمجتمعهم.
وحذر مصدر في وزارة الشؤون الإسلامية أولياء الأمور من التساهل في متابعة بناتهم، مشددا على ضرورة الحرص عليهم حتى لا يقعوا في هذه المنكرات، ونصح بتيسير أمور الزواج تحصينا للشباب والفتيات من الفتن.





بعد قبولها أمس.. “المظالم” يرفض نظر دعوى إلغاء “تدبيل” المخالفات


تواصل – خالد الغفيري:

كشفت مصادر لـ”تواصل” أن المحكمة الإدارية “ديوان المظالم” بالمدينة المنورة، رفضت قبول الدعوى المرفوعة من قبل مواطن ضد الإدارة العامة للمرور، على خلفية قيامها بتدبيل مخالفاتها، وذلك بعد يوم واحد من قبولها نظر الدعوى وتحديد منتصف الشهر المقبل “جمادى الثاني” موعداً لأولى الجلسات.

وقال الكاتب “أبوسارة سامي الخالد” مقدم الدعوى، إنه تلقى اتصالاً من أحد القضاة اليوم الخميس، وطلب حضوره إلى ديوان المظالم، واجتمع مع 3 قضاة الذين أوضحوا له أن هذه الدعوى ليست من اختصاصاتهم، وإنما من اختصاصات المحكمة العامة.

وأضاف في تصريحاته لـ”تواصل”، أنه حصل أمس على ورقة رسمية من ديوان المظالم بتحديد موعد للجلسة، إلى أنه فوجئ اليوم برفض قبول الدعوى، وعندما سأل القضاة عن سبب ذلك قالوا له: “إن الموظف الذي حدد موعد الجلسة ما يعرف النظام”.

وكانت “تواصل” نشرت في وقت سابق، أن الكاتب أبو سارة تقدم بدعوى قضائية لدى فرع المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة ضد الإدارة العامة للمرور، بعد مراجعته لقسم تسوية المخالفات ورفضهم لما تقدم به من دلائل تمنع مضاعفة المخالفات.





إحالة موظف طلب رشوة من مواطن للادعاء العام

واس - الرياض

ألقتْ المباحث الإدارية القبض على أحد موظفي مكاتب العمل مُتلبسًا بقضية رشوة الأربعاء الماضي وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإدانته بما تم ضبطه، وقد قام مدير فرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية برفع بلاغ عن الموظف إلى المباحث الإدارية لتباشر تنسيقها مع المواطن والقبض على طالب الرشوة.
وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أنَّ مدير عام فرع الوزارة في المنطقة الشرقية تلقى بلاغًا من مواطن عن موظف طلب منه مبلغًا ماليًا مقابل إلغاء مخالفة من المادة (39)، وفور التَحقُّق من صحة البلاغ تم التنسيق مع إدارة المباحث الإدارية في المنطقة التي سارعتْ بالترتيب مع المواطن للتواصل مع الموظف، والقبض عليه أثناء تسلُّمه المبلغ.
وقال الحقباني إن مثل هذه التصرفات تُمثِّـل أصحابها فقط وأنَّ الوزارة بإداراتها وفروعها كافة تسعى لمحاربة الفساد والقضاء عليه بجميع أشكاله، ووجه شكره لمدير عام المباحث الإدارية اللواء سعيد آل عازب على سرعة تجاوبهم ومساندتهم التي تأتي امتدادًا للتعاون المشترك والدائم مع وزارة الداخلية، وللمواطن الذي بادر بمراجعة إدارة فرع الوزارة وكشف هذه الحالة انطلاقًا من استشعاره المسؤولية.
ودعا نائب وزير العمل المواطنين المُستفيدين منْ خدمات الوزارة إلى المبادرة في الإبلاغ عنْ مثل هذه الحالات للقضاء على كل ما يخالف مُقتضيات الأمانة التي أؤتمن عليها كل موظف في الوزارة، مؤكدًا أنَّ للمواطن دورًا رئيسًا في كشف ومعالجة هذه السلوكيات المُخالفة للشرع والنظام.
وبدورها قدمتْ المباحث الإدارية في المنطقة شكرها لوزارة العمل على هذه المبادرة التي أسهمت في كشف القضية والوصول إلى الهدف المنشود الذي يسعى له الجميع، وللمواطن على استشعاره الأمانة ومبادرته بالإبلاغ عن الحالة.





التجارة تتلف 10 كجم واستدعت المالك للتحقيق وتطبيق العقوبات
ضبط 250 كيس أرز ملوثاً بالحشرات والفئران في مطعم بمكة



ضبطت وزارة التجارة والصناعة في أحد مطاعم مكة المكرمة أكثر من 250 كيس أرز زنة 40 كيلوجراماً ملوثاً بكميات كبيرة من الحشرات، والفئران، صادرتها فوراً وأتلفت الكميات، وأغلقت المطعم واستدعت المالك للتحقيق وتطبيق الأنظمة.

وجاء ذلك، أثناء الجولات التفتيشية المكثفة التي تجريها الفرق الرقابية في الوزارة على المحال والمنشآت التجارية في مكة التي لاحظت وجود كميات كبيرة من الحشرات والفئران دال المخزن الخاص بالأرز في المطعم، ومدى خطورة ذلك على الزبائن، حيث تم على الفور ضبط المخالفة بالتعاون مع أمانة المنطقة، ومصادرة جميع الكميات التي تقدر بنحو 10000 كيلوجرام، واستكمال الإجراءات النظامية.





2.5 مليون لنقل "الطائرة المطعم" عبر 95 شاحنة من المدينة المنورة إلى عسير

كشف الناطق الإعلامي لأمانة منطقة عسير محمد البشري، أن كلفة نقل طائرة الخطوط السعودية (خارج الخدمة) من المدينة المنورة إلى عسير بلغت نحو 2.5 مليون ريال، لافتاً إلى أنها نقلت عبر 95 شاحنة.

وأوضح البشري أن ملكية الطائرة نقلت لأمانة عسير من الخطوط الجوية السعودية، لاستخدامها كمطعم سياحي، مشيراً إلى أن مشروع "الطائرة المطعم" جاء بناء على اقتراح قدمه أمين منطقة عسير الحالي المهندس إبراهيم الخليل، لإيمانه بأن منطقة عسير وتحديداً أبها هي المكان المناسب لتنفيذ مثل هذا المشروع السياحي، حسب صحيفة "عكاظ" .

وبين أن الطائرة سيتم وضعها بمنطقة "أم الركب" القريبة من مشروع "حلم أبها" السياحي، وسيتم طرحها عبر مناقصة استثمارية كباقي المشاريع البلدية الأخرى، متوقعاً تدشين مشروع "الطائرة المطعم" قبل صيف هذا العام.

وقدم الناطق الإعلامي لأمانة منطقة عسير اعتذاره لكل مواطن قطع عن منزله أو متجره التيار الكهربائي، بسبب مرور الشاحنات التي تنقل الطائرة في خط سيرها للوصول إلى منطقة عسير.





تُوفوا منذ أشهر والشؤون الصحية لم تجد من يتولى دفنهم
الصلاة على 20 طفلاً "خدج وسقط" في جامع العباس بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
أدى عدد من المصلين الصلاة على 20 جنازة لأطفال، بعد ظهر اليوم، في جامع العباس بمحافظة الطائف، وذلك بعد أن أنهت المستشفيات، خاصة قسم الولادة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، الإجراءات المتعلقة بهذه الحالات.

وكانت جثث الأطفال المتوفين قد جرى تجميعها حتى يصدر الإذن بغسلها، وبالفعل تمت الصلاة عليها ودفنها اليوم.

وجاء بعض الأطفال المتوفين كمواليد خدج، ومنهم بعض الحالات "سقط"، وبعد تجميع جثثهم سلمتها إدارة تجهيز الموتى دفعة واحدة، وسط دهشة المصلين من ضخامة العدد.

وتساءل المصلون في الجامع عن سر تأخر غسل هؤلاء الأطفال ودفنهم لعدة أشهر، إلى أن علموا أن الشؤون الصحية بالطائف اضطرت لإبقاء هذا العدد من الجثث في ثلاجة الموتى لعدم وجود من يتولى الدفن.

وكانت الصلاة قد أديت على جنائز مشابهة لأطفال ذوي حالات مشابهة في وقتٍ سابق، في ظل مطالب موجهة للجهات الرسمية بعدم التأخير في إجراء هذه الخطوة.





ضحية الذئاب البشرية تتنازل عن حقها الخاص خوفاً من الترحيل
 

ينتظر المجتمع المكي بشكل خاص إحالة ثلاثة وحوش بشرية للمحكمة العامة والحكم عليهم شرعاً، إثر مساهمتهم في جريمة بشعة أثارت المجتمع، من خلال التغرير والخداع والتستر والاغتصاب لفتاة قاصر، تدرس بالصف الثاني الثانوي، بالرغم من تنازلها عن حقها الخاص، عقب إفهامها أن الحكم والتسفير سوف يطولها وعائلتها المقيمة إذا واصلت الدعوى في القضية، وسط ترقب المجتمع بالحكم على الجناة في القضية بالحق العام.

حيث كانت القصة حين تحول موعد غرامي بين الشاب (ث. ر 22 عاماً) سعودي الجنسية، وطالبة بالمرحلة الثانوية باكستانية الجنسية (ن. ن 18 عاماً) لجريمة بشعة، أبطالها ثلاثة وحوش بشرية، جميعهم سعوديون، اثنان منهم يعملان في جهتَين حكوميتَين، لم يردعهما القَسَم عن عدم فعل الجريمة البشعة، التي لم يرحموا فيها الضحية، ولم يراعوا ضعفها وقلة حيلتها، عندما وقعت فريسة بين أنيابهم دون تخطيط منها.

وتعود تفاصيل القصة المأساوية وفقا لموقع "سبق" عندما تعرفت الطالبة "ن. ن" على الشاب "ث. ر" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتطورت العلاقة لمكالمات هاتفية، حددا فيها موعداً للقاء، وبالفعل توجّه الشاب لمنزل الفتاة بحي العزيزية في ساعة متأخرة من الليل، وأوقف سيارته أمام بوابة حوش منزلهم، وكان يتبادل معها الحديث من خلف الباب.

وفي هذه الأثناء خرج ذوو الفتاة من المنزل، وشاهدوا الشاب والفتاة، التي ركبت سيارته حتى لا ينكشف أمرهما، وصعدت لسيارته دون عباءتها، وتم رصدهم، لكن الشاب هرب والفتاة معه، وتم أخذ رقم لوحة سيارته، وإبلاغ الجهات المختصة بمثل هذه الحالات والجهات الأمنية.

وقام الشاب "ث. ر" بالذهاب لحي العوالي، وطلب من الفتاة "ن. ن" النزول والدخول في أحد المساجد بالحي؛ حتى يذهب ويحضر لها عباءة تلبسها، فنزلت الفتاة، ودخلت مصلى النساء على أمل عودة الحبيب المزيف، لكنه لم يعد. وفي حدود الساعة السابعة صباحاً خرجت من المسجد، ووجدت سائق سيارة خاصة يدعى "م. م - 43 عاماً" أركبها معه، ولم يتفاعل مع قصتها أو يبلغ الجهات الأمنية بالوضع، بل أحضرها لشقة أحد أقربائه بحي المسفلة، ويُدعى "و. ل - 46 عاماً"؛ لأن زوجته معلمة خارج مكة، والشقة خالية، وقام صاحب هذه الشقة "و. ل" باغتصاب الفتاة بالقوة والإكراه.

وعقب معلومات بحث وتحرٍّ، تم إلقاء القبض على الشاب "ث. ر" بتهمة التغرير بالفتاة وتهريبها من منزل أسرتها، والقبض على سائق السيارة "م. م" بتهمة التستر والمساهمة في وقوع الجريمة، وصاحب الشقة "و. ل" تم إلقاء القبض عليه بتهمة الاغتصاب بالقوة، واستغلال وضع الضحية وقلة حيلتها.

وأُحيل الجناة الثلاثة لمركز شرطة العزيزية، كلٌ على حدة في قضية منفردة، للتحقيق معهم، وتم إيداعهم السجن والتحقيق معهم بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص قبل الحكم عليهم شرعاً.

وبينت المصادر أن الفتاة وذويها تنازلوا عن حقهم الخاص في القضية لخوفهم من تورط ابنتهم، والحكم عليها بالسجن والترحيل، وخصوصاً أنها مقيمة، بينما ينتظر المجتمع المكي إحالة الجناة للمحكمة العامة، والحكم عليهم شرعاً بالحق العام، وخصوصاً أن الفتاة قاصر، وتم التغرير بها.





رسائل "SMS" تكشف حقيقة اقتحام مستشفى المدينة المنورة والاعتداء على حارس الأمن


قادت رسائل نصية "SMS" في جهاز جوال تم ضبطه بحوزة أحد السجناء كان يتلقى العلاج بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، لكشف حقيقة محاولة اقتحام المستشفى يوم أمس الأول والاعتداء على أحد حراس الأمن، حيث كان هدفها تهريب السجين.

وقال مسؤول في "صحة المدينة المنورة" إن رجال الشرطة المكلفين بالحراسة داخل السجن الموجود بالمستشفى، ضبطوا السجين وقد أرسل عدة رسائل لأشخاص يخبرهم بأنه في المستشفى، طالباً منهم اقتحام السجن لتهريبه قبل إعادته للسجن العام.

وأضاف أنه أثناء انشغال العاملين بإسعاف حارس الأمن المطعون تم اقتحام المستشفى للمرة الثانية من قبل ثلاثة أشخاص آخرين، وتم ضبطهم بواسطة أحد أفراد الشرطة وهم يحاولون خلع باب الغرفة المخصصة للسجناء، إلا أنهم تمكنوا من الفرار، وفقاً لـ"عكاظ".

وبحسب المصدر، فإن السجين يعتبر من أرباب السوابق ومدان في عدة قضايا جنائية تتضمن اختطاف طفل والاعتداء عليه وتصويره، وتعاطي المخدرات، والسرقة، وأنه سبق أن ذكر لأفراد الشرطة بأنه سيهرب من السجن حتى لو وضعوا حوله الحديد.





الكلباني لـ رئيس الديوان الملكي: أريد بيتاً آوي إليه ووطنا يحبني

المصدر: الوئام

وجه الشيخ عادل الكلباني ندائه في عدد من التغريدات وجهها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” لرئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس الحرس الملكي الأستاذ خالد التويجري ، حمل فيه عدد من أبرز مطالب المواطن البسيط والتي تكفل له حياة آمنه حسب تعبيره -.
وقال الكلباني : معالي الأستاذ ، طلباتي ليست خاصة فأرجو سماعها على العام ، ليست عميقة ولا عظيمة بل هي مطالب مواطن عادي بسيط، تستطيع معرفتها بسهولة لو نزلت إلى الشارع بسيارة عادية وتنقلت في الطرق المتهالكة وعانيت مثل ما أعاني من زحام وغياب مرور الخ.. “
وتابع: “أريد بيتا آوي إليه مع أسرتي الصغيرة ، ودخلا يكفيني لأعولها ، وأمنا يحميني من سرقة حتى دبة الغاز ، وأريد سريرا إذا مرضت وطبيبا حاذقا ومدرسة لأبنائي ليست مستأجرة ، هل هذا كثير ؟
وأضاف : أريد أكبر من ذلك كله وأهم أن لا أتهم في وطنيتي وحبي لبلادي إذا انتقدت مسؤولا أو طالبت بجزء من حقوقي .
وأختتم الشيخ الكلباني تغريداته بقوله : “باختصار معالي الأستاذ أريد وطنا يحبني ويعطيني كما أحبه وأعطيه ، هل هذا كثير ؟” .
يذكر بأن رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد التويجري بث مساء أمس الجمعة أول تغريدة من حسابه الشخصيبعد أكثر من عام وخسمة أشهر من تدشينه له ، كشف خلالها عزمه على إستخدام أحدى وسائل التواصل الاجتماعي سعياً منه للتواصل مع جميع أطياف المجتمع السعودي في صورة مباشرة .











قال: كذّبتها مراراً ومع ذلك نشرتها صحيفة خبراً
"العريفي" يكذب "رسالة الدعاء للمشتركين" مقابل 20 ريالاً!

إبراهيم الحذيفي- سبق:
أبدى الشيخ محمد العريفي تذمره من صحيفة نشرت رسالة مفبركة منسوبة له، تتضمن الدعاء لأي شخص يشترك في الخدمة من قبل الشيخ العريفي مقابل 20 ريالاً.

وأكد العريفي أنه كذّب هذه الرسالة مراراً، ومع ذلك نشرت إحدى الصحف خبراً عنها.

وقال الشيخ العريفي عبر حسابه في "تويتر" اليوم: "ركّب بعضهم رسالة زعم أنها أرسلت للمشتركين (خل العريفي يدعو لك بـ٢٠ريال)، كذّبتها مراراً، ومع ذلك نشرتها صحيفة خبراً".




محامٍ كويتي قدّم شكوى رسمية ضده لتشويهه العقيدة لدى الأطفال
"الإفتاء السعودية" تحرّم "كرتوناً" تعرضه "mbc3" لتعديه على الخالق

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
حسمت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الجدل الدائر حول المسلسل الكرتوني "الأبطال الـ99"، للمؤلف الكويتي الدكتور نايف المطوع، الذي عُرض على قناة "mbc3"، حيث أكدت اللجنة، في فتوى صدرت عنها أخيراً، بطلان هذا العمل ووجوب إنكاره والنهي عنه، تعظيماً لأسماء الله وصفاته.

ويحمل أبطال هذا المسلسل الكرتوني أسماء الله الحسنى الـ99، ويقومون بأمور ليست من قدرات البشر، ما أثار تذمر الكثيرين في الكويت والسعودية.

وتقدم المحامي الكويتي، دويم المويزري، قبل أسابيع، بشكوى للنيابة العامة الكويتية ضد قناة "MBC" الفضائية والدكتور نايف المطوع كاتب ومؤلف المسلسل، مؤكداً أن أحداث المسلسل تدور حول تجسيد أسماء الله الحسنى.

وقال المحامي: "ذلك العمل يعتبر تعدياً على الخالق عز وجل، وإن الشكوى التي قدمتها جاءت دفاعاً عن الله وتقرباً إليه، وأطالب بإلقاء القبض على كل من له علاقة بالمسلسل والتحقيق معه وتحويله إلى المحكمة لإنزال العقوبة عليه، لأن هذا السلوك مؤثم، كما أطالب بإيقاف بثّ أو إعادة بث أي من حلقات المسلسل".

وفي السعودية؛ تقدم المواطن سعد حسن الشمري بطلب فتوى من مفتي عام المملكة حول المسلسل الكرتوني عقب إثارة الجدل حوله، وأحيل الطلب إلى لجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، التي أصدرت فتواها.

وجاء في نص الفتوى: "اطلعت اللجنة على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي سعد الشمري، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حيث سأل المستفتي سؤالاً نصه: "يعلم سماحتكم وفقكم الله لكل خير أن مسائل العقيدة الإسلامية هي أصل هذا الدين وعلى قدر سلامتها وقوتها تكون الاستقامة والعزة في حياة المسلمين، لذا كان من أهم ما يلزم من ولاة الله أمر المسلمين هو حماية جناب العقيدة من أن يمس بما يشوب صفاءه ويعكر نقاءه، لذا أود أن أفيد سماحتكم بأن قناة "mbc3" عرضت وما زالت تعرض برنامجاً للأطفال عن صفات الرب جل وعلا، حيث تقوم بتجسيد كل صفة من صفاته تعالى بشخص وكل واحد يتكلم عن نفسه فمثلا صفة الجبار يظهر شخص ذو جسم قوي وله عضلات بارزة وكذلك في بقية الصفات الـ 99".

وأضاف صاحب السؤال: "يذكر البرنامج أن اتحاد هؤلاء الـ99 من أصحاب القلوب الطاهرة سيحرر العالم ويزيل عنه الظلام، إضافة إلى ما يتخلل البرنامج من موسيقى خلال العرض، وإنني آمل من سماحتكم الفتوى حيال جواز هذا العمل من عدمه".

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: "الواجب هو الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته وإثباتها له سبحانه، كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل، عملاً بقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)، وما ذكر في السؤال هو من التمثيل فهو عمل باطل يجب إنكاره والنهي عنه تعظيماً لأسماء الله وصفاته".

وأضافت اللجنة: "يجب على الداعية أن يسلك الطرق المشروعة في تعليم الناس الأحكام الواجبة نحو أسماء الله وصفاته وترغيبهم في حفظها وتدبرها والتأثر بها ودعوة الله بها، عملاً بقول الله سبحانه: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاء الْحسْنَى فَادْعوه بِهَا وَذَروا الَّذِينَ يلْحِدونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيجْزَوْنَ مَا كَانوا يَعْمَلونَ)".

وحملت الفتوى توقيع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وأعضاء اللجنة المشايخ صالح الفوزان، عبدالله المطلق، أحمد المباركي، عبدالكريم الخضير، محمد آل الشيخ وعبدالله بن خنين.

جدير بالذكر أن المسلسل المثير للجدل أنتج قبل نحو عامين، وثار الجدل حوله في ظل المطالبات بإيقاف عرضه، حيث يشير منتقدوه إلى أنه يمسّ الشريعة الإسلامية والتوحيد لدى الطفل ويشوش الأفكار والمعتقدات عن العالم وعن قدرات المخلوقات، ويظهر المسلسل أبطاله وكأن لهم قدرات تضاهي قدرات الخالق.

واتهم منتقدو المسلسل الكرتوني منتجه في توجهاته، مستدلين على ذلك بالتكريم الذي قدمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنتج ونشر صوره وصور المسلسل على مجلات أمريكية مشهورة، مثل "فوربس"، و"نيوزويك" إضافة إلى الدعم الذي يتلقاه المسلسل، حيث عُرض في 70 دولة، فضلاً عن إنشاء مدينة ألعاب بالاسم نفسه في الجهراء بالكويت، وإصدار مجلات وأدوات مدرسية تحمل الأسماء ذاتها.

جدير بالذكر أن صاحب فكرة المسلسل ومؤلفه الدكتور نايف المطوع، قد ردّ على الاتهامات في حوار نشرته صحيفة "الوطن" الكويتية قبل أيام، حيث قال: "على الرغم من أنني عرضت فيلمي الـ 99 تحت رعاية الأمير منذ سنتين، ولاقى صدى طيباً، إلا أنني فوجئت بعد انتشاره عالمياً بمن يهاجمونني الآن".

وأضاف: "من يهاجمونني يقولون إنني أستغل الأسماء الحسني للمولى عز وجل الـ 99 في تسمية أبطالي، لكنني لم أتوقع أن درجة الهجوم تصل إلى اتهامي بالكفر والإلحاد، وأنا مندهش أن يحدث ذلك في الكويت الذي يعتبر بلداً يسوده القانون والدستور واحترام الحريات".

وأردف: "لقد نلت التقدير السامي من أمير البلاد نفسه، وكذلك رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح، إضافة إلى تكريم الرئيس الأمريكي باراك أوباما لي في أمريكا، حيث تم اختياري ضمن كوكبة المكرمين من ذوي الابتكارات الذين أسهموا في الدعوة إلى السلام الإنساني والتعايش الحضاري الدولي".

وقال "المطوع": "لا يعلم من اتهموني بهذه الاتهامات أننا نعمل في إطار شركة إسلامية، ويمولنا بنك إسلامي، وقد نجحنا ببرامجنا في أن نقدم صورة إيجابية عن الثقافة الإسلامية في المحافل الدولية، وكان لنا دور في تبييض صورة الإنسان العربي لدى الغرب من تهم الإرهاب والذبح والتفجير".

وأضاف: "يكفى العلم بأن برامج "أبطال الـ 99" يبثّ في أمريكا ونحو 70 دولة على مستوى العالم، وفي كل دولة نبثّ باللغة الأصلية لهذه الدولة".




غريب في سوق الصواريخ !


مع قهوة الصباح كان أحد الأصدقاء يحدثني بذهول لا يخلو من الطرافة عن عجائب سوق الصواريخ في جدة، حيث يباع كل شيء بأي شيء، ثياب مستعملة.. أدوية وأطعمة منتهية الصلاحية.. وكل شيء بأي شيء!، وبالأمس سألت «الحياة» المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة عن جملة من عجائب هذا السوق الذي استمد اسمه من بيع صواريخ الألعاب النارية، وليس من بيع الصواريخ الباليستية ولكن نشاطاته المخالفة تفرعت وتشعبت حتى أصبحت جزءا من فلوكلور المدينة، فقال «إذا كانت هناك مواد غذائية في السوق منتهية الصلاحية فمن المؤكد وجود مستودعات تخزن فيها هذه الأغذية وعلى مقربة من السوق ، ولا بد من التحقيق في هذا الأمر» !.. وفرصة سعيدة.. وشكر الله سعيكم !.
**
وفقا لصحيفة «الشرق» أصدرت المحكمة العامة في عفيف حكما بالسجن عشر سنوات والجلد والإبعاد لطبيب تورط في ممارسة علاقات محرمة مع مريضاته في مستشفى أهلي.. ألا تكفي الأخطاء الطبية.. ليت القاضي يرسله إلى نفس الزنزانة التي يقبع فيها طبيب الختان المزيف في المدينة المنورة !.
**
لبس معالي وزير النقل خوذة السلامة فوق الغترة والعقال خلال تفقده لمشروع قطار الحرمين، في صورة تعكس شكلية إجراءات السلامة في بلادنا، لذلك لا تستغربوا لو رأيتم عاملا سعوديا في هذا القطار يرتدي البشت فوق (البلسوت) !.
**
حصل جندي أمريكي سابق على تعويض بلغ أربعة ملايين ونصف المليون دولار عن إصابته بجروح خطرة، وكسر في جمجمته خلال تفريق شرطة مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا تظاهرة مناهضة لوول ستريت في 2011 ورحب الجندي بالتسوية التي لا يرى أنها تعوض الضرر الذي أصابه، ومنذ ذلك العام قتل مئات الآلاف من البشر في العالم العربي خلال تفريق المظاهرات، وتم قنص آلاف المتظاهرين من الرجال والنساء والأطفال بمختلف أنواع الأسلحة دون أن يفكر أحد بالتعويض.. فغاية المطلوب في عالمنا العربي هو الخروج من مرحلة إطلاق النار على الرؤوس إلى مرحلة كسر الجماجم!.
**
أقوى صاروخ نسائي: قالت سيدة ماليزية عائدة إلى بلادها من جدة بعد أداء العمرة إنها أثناء عودتها على طائرة الخطوط السعودية رأت حطام الطائرة الماليزية المفقودة التي عجزت أسلحة الجو والأقمار الصناعية والرادرات المتطورة عن تحديد مكانها!.
**
في المباريات المحلية تختفي التسديدات الصاروخية وتحضر دائما الكرات الصاروخية ويبدو الجميع وكأنهم تجار في سوق الصواريخ!.





اختلاطها في المستشفى حولها إلى متبرجة خلال شهر
بالفيديو .. متصل يروي قصة انحراف زوجته عبر برنامج فضائي



كشف متصل يدعى أبو عبدالكريم ببرنامج “ملفات شائكة” الذي يقدمه الدكتور عبدالعزيز الزير، على قناة “صلة” الفضائية عن انحراف زوجته وحملها سفاحاً من طبيب بعد أن كانت تحفظ القرآن؛ لاختلاطها بالرجال أثناء العمل في أحد المستشفيات.

وقال إنه يملك كل الأدلة على ما ذكره موضحاً أن زوجته غيرت في لباسها بعد أن كانت تلبس عباية على الرأس ثم تحول إلى نقاب وبعدها إلى عباية على الكتف حتى وصل بها الحال إلى لبس عباية مخصرة تبين مفاتن الجسم خلال شهر واحد من بداية عملها.

ولفت المتصل إلى أنه ذهب إلى مدير أحد أقسام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقدم له الجوال ليشاهد رسائل الحب بين زوجته والموظفين معها بالمستشفى ليرد مدير الهيئة بأن الأمر يدعو للقلق.
فيديو





فيديو: فرنسي يبكي لرفض زوجته المسلمة إرتداء الحجاب


اشتكى أحد المسلمين في فرنسا ويدعى يوسف، من زوجته المسلمة التي لا ترتدي الحجاب، رغم حرصها على الصلاة. وقال يوسف عبر برنامج “الجواب الكافي” على قناة “المجد”: “إن زوجته لا ترتدي الحجاب، ولكنها حريصة على أداء الصلوات الخمس، وحاول معها لارتداء الحجاب إلا أنها رفضت ذلك”. دموع يوسف وهو يحكي مشكلته جعلت الشيخ الدكتور خالد المصلح يرد عليه قائلا: “اصبر عليها وترفق في دعوتها لاسيما فيما يظهر أنك تحبها وترغب فيها فاصبر عليها، واسأل الله أن يهديها، وتطرق إلى الدعاء فبالدعاء تنفتح الأبواب مع حسن العشرة وحسن المعاملة، وإذا أحبتك فثق تماما ستصلح الكثير وتدرج بها إلى أن تصل إلى ما ترغب به من الستر، سائلاً الله أن يسترها ويشرح صدرها ويصلح ذات بينهما ويجمع بينهما في خير”.
فيديو


 تفاصيل جديدة عن أكبر مصحف في العالم صنعه لاجئ سوري (صور)



تواصل – تقرير 

احتفت وسائل الإعلام المحلية والدولية باللاجئ السوري الذي يقيم في الأردن، وعمل على صناعة أكبر نسخة من القرآن الكريم في العالم، مصنوعة من ألواح خشبية كبيرة، يهدف من خلالها ابتغاء مرضاة الله وتحقيق إنجاز كبير ينتفع منه المسلمون ليدخل به موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، كأكبر عمل من نوعه.

صحيفة “تواصل” تواصلت مع صاحب هذا العمل الضخم الخطاط رياض نواف الراضي، والذي استغلّ مهنته كخطاط وفنان تشكيلي، على تنفيذ هذا المشروع، في ورشة يملكها “مصري” بمحافظة إربد، شمالي الأردن.

الراضي يحكي لـ “تواصل” قصة هذا المشروع من بدايته وما توصل إليه، وما العقبات التي واجهته؟

في البداية قال لنا رياض الراضي: “إن فكرة مشروعي راودتني منذ عام 2005، وبدأت في دراستها، والعمل على تنفيذ جزء منها في أوقات متفاوتة خلال الأعوام الماضية؛ بسبب قلة الإمكانات”، مضيفا “الأزمة السورية أجبرتني على الخروج لاجئاً إلى الأردن، دون إكمال مشروعي الذي بدأته، أو حتى القدرة على حمل ما أنجزته منه عبر السنوات السابقة، وكنت أنهيت سورة البقرة كاملة”.

وأضاف الراضي أنه بعد وصوله إلى محافظة إربد الأردنية، التقى شخصاً مصريا يملك ورشة للنجارة، وعرض عليه فكرته لصناعة أكبر مصحف خشبي، فقبل المصري المشاركة في إنجاز المشروع، دون أي مقابل، حيث أوقف الجزء الأكبر من وقت وإمكانيات ورشته لإعداد المصحف، وبدأوا فيه على الفور ليصل مرة أخرى إلى الانتهاء من سورة البقرة كاملة، وكان قد انتهى منها قبل ذلك في سوريا إلا أنه لم يستطع الاستفادة منها لظروف الحرب هناك.

وقال الراضي إن تكلفة المشروع تصل إلى مليونين و120 ألف دولار أمريكي، لم يحصل منها على دولار واحد من أحد، سوى الجهد العظيم الذي شاركه فيه المصري بتسخير ورشته لإتمام هذا العمل كنوع من أنواع المشاركة في الأجر والثواب، مبيناً أن وزن المصحف يتراوح بين 30 إلى 33 طناً، في حين يبلغ عرض الصفحة الواحدة 185سم.

وأوضح أن الخامات التي يعمل عليها لكتابة المصحف هي الألواح الخشبية من نوع “mdf” بكثافة 11 مليمترا، وتتكون الصفحة الواحدة من لوحين خشبيين يتم إطباقهما على بعض.

وقد كتبت الكلمات الكريمة والحروف والتشكيل الخاص بالمصحف من قشر البلوط بكثافة 5 مليمترات، موضحا أنه يعمل هذا العمل بمفرده وحده وبالخبرة التي تعلمها من حبِّ النحت والرسم وكتابة الخط العربي والرسم على الفسيفساء، إلا أن البعض يعاونه في الحمل والفك والتركيب والأعمال البدنية الأخرى.

وأشار الراضي في حديثه لـ”تواصل” إلى أن العمل ممول ذاتياً من خلال الورشة التي يعمل بها، مؤكداً أنه لا يوجد كتاب جرت صناعته بهذه المواصفات والطريقة والحجم، وأن المشروع سيكون الأول من نوعه، وسيسجَّل بموسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، موضحا أنه تواصل مع خبراء في البحث بموسوعة “جينيس” وأكدوا له أنه لا يوجد مصحف بهذا الحجم، وبالتالي سيكون مصحفه فائزا بالدخول في هذه الموسوعة، بعد الانتهاء منه خلال الفترة الزمنية التي لم يحددها على الإطلاق نظرا لضخامة المشروع، إلا أنه رجح أن تكون بين سنتين لثلاثة.

وكشف أنه بعد الانتهاء من هذا العمل بمشيئة الله يطمح أن يكون المكان الذي يستقر به هذا هو العالم كله ليستفد منه المسلمون أجمعون في مشارق الأرض ومغاربها، خاصة وأنه يخطط لأن يثبّت هذا المصحف على منصة يُفتح من خلالها المصحف بمثل طريقة الكتاب النظامي ولكن عن طريق الكهرباء بحركة ميكانيكية إلكترونية لا تلمسه الأيدي فيها أثناء العرض.

وأوضح لنا في حديث هاتفي جرى أمس أن العرض سيكون من خلال شاشات كبيرة يتم العمل فيها على ترجمة النص القرآني أو الآية المعروضة إلى كل لغات العالم، ليتعرف من خلاله غير المسلمين على القرآن الكريم ومن ثم يكون نبراسا للدعوة ودخول غير المسلمين في دين الإسلام من خلاله.

و”تواصل” بدورها تشكر الخطاط والفنان التشكيلي رياض الراضي على قيامه بمثل هذا العمل الشريف، الذي يوضح للعالم مكانة القرآن الكريم في نفوس المسلمين واهتمامهم الكبير به، وتتمنى أن يسدده الله في إتمام عمله وأن يكون –كما أراد- نبراسا وهداية للعالم أجمع.





عمال يرمون موائد طعام في شاحنة نظافة.. يثير الاستياء



أظهر مقطع مصور ظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة ألا وهي “بطر النعمة”، حيث كشف المقطع مجموعة من عمال نظافة ترمي كميات كبيرة من موائد الطعام في حاوية نظافة تمهيداً لنقلها لمرمى المخلفات.

وفي الوقت الذي لم يتم التنويه إلى مكان أو موعد تصوير الواقعة في المقطع، أكد مغردون أن هذه الظاهرة انتشرت في غالبية مناطق المملكة، وذلك عقب كل احتفالية إن كانت في منزل أو فندق أو قصر أفراح، لافتين إلى أن هذا يعد مخالفاً للدين.

واستشهد المواطنون بقول الله تعالى “وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً، إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورا”، لافتين إلى أن “الله رزقنا من الطيبات، وأمرنا بالاعتدال في المأكل والمشرب والإنفاق، ولكن يغيب عن البعض ضرورة ترشيد الإنفاق، وعدم التبذير فيما حباهم الله من أموال ورزق؛ إذ يظنون أن المال مالهم، ولا ينتبهون إلى أننا سنحاسب يوم القيامة عليه مرتين”.

يشار إلى أن “تواصل” نشرت منذ عدة أيام تقريراً عن أسرة سعودية بالرياض وضعت حلولاً للاستفادة من بقايا الطعام والنفايات، من خلال وضع ما تبقى من الطعام – المناسب منه – في جهاز التبريد لتناوله في وقت آخر، فضلاً عن تجميع الأرز في أكياس وإغلاقه ووضعه في “الفريزر”، لإرساله فيما بعد لأصحاب المزارع، والاستراحات الذين يربون الطيور، وعن بقايا الخبز يوضع بعد تقطيعه في كرتون ثم يُهدى لأصحاب المواشي.
فيديو





بالفيديو.. أكثر من مليوني مشاهدة لفيديو "بر الأم" خلال يومين

عبدالحميد القرني - جدة

حظي مشهد تمثيلي منشور على موقع اليوتيوب عن بر الأم على أكثر من مليوني مشاهدة خلال 48 ساعة .
وتدور أحداث المشهد بين شابين، تلقى أحدهما مكالمة هاتفية من أمه، وهو بجوار شخص آخر في مكان عام، وقام بالرد عليها وهو متذمراً من اتصالها زاعماً بانه مشغول ، واعتذر عن خدمتها.
وقام الشاب الاخر الذي قد فقد والدته في وقت سابق بنصحه متمنياً ان تعود والدته الى الحياة، وقال له بانه لايزال لديه باباً من أبواب الجنة مفتوحاً، وعليه أن يتدارك الأمر قبل فوات الأوان، مما جعله يقوم بتغيير اسمها الخاص في جواله على الفور من "طلبات ما تخلص" إلى "الغالية"، ثم عاود الاتصال بوالدته نادماً على فعلته.
وقد لاقى الفيديو إعجاب رواد المواقع الاجتماعية ، معتبرينه مشهداً هادفاً.
فيديو





بالفيديو.. متسولة تستخدم جوالاً حديثاً وهي تحاول إخفائه عن المارة

أظهر مقطع فيديو صوره أحد المواطنين، متسوّلة من جنسية إفريقية وهي تستخدم جوالاً حديثاً خلال جلوسها بإنتظار خروج المصلين من أحد المساجد، ذكر أنه بمدينة جدة، لاستجدائهم لمساعدتها.

وبحسب الفيديو المنشور في موقع الـ"يوتيوب"، فإن المتسولة عمدت إلى استخدام الجوال من داخل كيس كانت تضعه فيه، في محاولة منها لإخفائه عن أنظار المارّة، غير أن محاولاتها لم تنجح أمام المصور الذي وثق هذه الحادثة لإظهار خداع بعض الذين يمتهنون التسول ويظهرون أمام الناس بمظهر خلاف واقعهم.

وقد انتبهت المتسولة لوجود شخص يقف خلفها، فالتفتت ولكن بعد فوات الأوان، حيث كشف المواطن أمرها.
فيديو



استخراج عملة معدنية من حلق طفل بمكة



نجح فريق طبي في مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة اليوم في استخراج قطعة معدنية لطفل بعمر 3 سنوات من أعلى المريء باستخدام المنظار في عملية استغرقت 10 دقائق.

وأوضح استشاري المناظير وأمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال الدكتور عبد الله الشنبري أن الطفل قدم لطوارئ المستشفى وهو يشتكي من جسم غريب كان قد علق في أعلى المريء مما تسبب في اختناق وعدم القدرة على البلع, عندها قرر الفريق الطبي إجراء العملية واتضح أنها قطعة معدنية نقدية فئة النصف ريال, وقد تمت العملية بنجاح ودون حدوث مضاعفات ولله الحمد، حيث غادر الطفل المستشفى وهو بصحة جيدة.

وأهاب الدكتور الشنبري بأولياء الأمور الأخذ بمبدأ السلامة والاحتياط وقت استخدام هذه الأشياء وعدم وضعها في متناول الأطفال.

يذكر أن مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة يحوي مركزاً متخصصاً لمناظير الأطفال ويستقبل جميع حالات أمراض الجهاز الهضمي، وبلغ عدد العمليات التي أجريت في هذا المجال 13 عملية منذ بداية العام الهجري الحالي.





“مشروب طاقة” يتسبب في وفاة آسيوي بالمدينة المنورة



تواصل – المدينة المنورة:

كشف المتحدث باسم شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن وافد “بنجالي” في العقد الخامس من العمر، توفي أول من أمس بعد تناوله أحد أنواع مشروبات الطاقة.

وأوضح العقيد الغنام، أن الوافد وصل إلى أحد المستشفيات الخاصة في المدينة المنورة وهو يعاني سرعة دقات القلب وضيق في التنفس، وبسؤاله أفاد بأنه تناول مشروب الطاقة، وحاول الأطباء علاجه إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة.

وأشار الغنام وفقاً لصحيفة “الحياة”، إلى أنه تمت إحالة الأوراق كاملة إلى فرع هيئة التحقيق والادعاء العام في المدينة المنورة بحسب الاختصاص.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء قرر قبل أسبوعين حظر الإعلان عن مشروبات الطاقة في كافة وسائل الإعلام، مع إلزام الشركات المنتجة لها بكتابة عبارة باللغتين العربية والإنجليزية تتضمن التحذير من خطرها.





فيديو: خالد جاسم يعتذر للهلاليين عن ماحدث في قطر



قدم الإعلامي القطري “خالد جاسم”؛ اعتذاره وإعتذار كل القطريين عن مابدر تجاه ماوصفه بالخطأ الفردي لما تعرضت له بعثة نادي الهلال عند وصولها للعاصمة القطرية الدوحة .
حيث ابدت حينها بعثة نادي الهلال عن إمتعاضها من التفتيش الذي تعرض له أفراد البعثة بما فيهم اللاعبين، وأكد جاسم بأن الأشقاء في نادي الهلال يرحب بهم في بلدهم الثاني قطر وماحدث لايعدو كونه تصرف فردي مؤكدًا على قوة ومتانة العلاقة بين البلدين الشقيقين.
فيديو





الجيش القطري يخطف «كارينيو» من النصر
الجزيرة
علمت مصادر أن إدارة نادي الجيش القطري اتفقت بشكل نهائي مع مدرب فريق النصر الأول الأرجوياني «دانيال كارينيو» لتولي دفة فريقها لمدة ثلاثة مواسم تبدأ مطلع الموسم المقبل، براتب شهري يقارب «300» ألف دولار.

وأشارت مصادر إلى أن المدرب الأرجوياني اشترط في مفاوضاته مع القطريين على عدم الإفصاح عن الاتفاق قبل انتهاء موسم فريقه الحالي؛ احتراماً لعقده الحالي مع النصراويين، وخشية تأثر علاقته الجيدة مع أعضاء الفريق وجماهيره، فيما تبقى من أسابيع قليلة، إذ ينتهي موسم الفريق الأصفر بنهاية مباراته الدورية أمام التعاون في السادس من أبريل المقبل على ملعب مدينة عبدالله بن عبدالعزيز بمدينة بريدة.

يذكر أن «كارينيو» كان قد رفض مفاوضات نصراوية هدفت لتجديد عقده عاماً إضافياً قبل شهرين، مفضلاً تأجيلها لنهاية الموسم الرياضي لأسباب غير معلومة.






أطرف الكاريكاتيرات حول الممارسات الإدارية الخاطئة

الجبيري - صحيفة الجزيره


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


فهد الخميسي - الاقتصادية


هاجد - صحيفة الجزيره


المرزوق - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منيف - الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالله صايل - صحيفة اليوم


هاني الحيد - اليوم


هاجد - صحيفة الجزيره


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة





فيديو: سعودي ملثم يطيح بكاميرا ساهر على طريق سريع


أسقط أحد المواطنين السعوديين، كاميرا تابعة لنظام متابعة الطرق “ساهر” كانت مزروعة بوسط إحدى الطرق السريعة، فيما سخر عدد من المغردين من نظام ساهر، معتمدين على طرق مختلفة.
وبث ناشطون على الإنترنت مقطعًا يُظهر سيارة تقف في إحدى الطرق السريعة فينزل منها مواطن ملثم، ويتجه إلى كاميرا نظام “ساهر” الخاص برصد المخالفات، ويطيح بها أرضًا، في عملية لم تستغرق سوى 21 ثانية.
فيديو





فيديو: إماراتية في الـ 85 تقود السيارة وتعلم الرجال أصول القيادة


إنها الإماراتية ”موزة بنت نقحان” امرأة في الخامسة والثمانين من العمر وتعيش في “رأس الخيمة”، تقود سيارتها ببراعة فائقة وتتحدث أنها تقود منذ بداية الاتحاد الإماراتي في سبعينات القرن العشرين أي منذ أربعين عاماً وأكثر، بل تتحدث أن لديها خبرة كبيرة في ميكانيكا السيارات وكيفية التعامل مع مشاكلها المختلفة.
فيديو




خلفان يهاجم قطر ويطلب لأهلها الهداية ويتسأل وين رايحين


تساءل الفريق ضحى خلفان، قائد شرطة دبي السابق، حول السبب وراء دعوة قطر إلى قيام ثورة في دولة الكويت، قائلاً “أيعقل أن يدعو الإعلام القطري إلى ثورة ضد الكويت.. أين التعاون.. لماذا يا قطر تدعين إلى ثورة في الكويت؟”.
وأضاف خلفان عبر تغريدة له على “تويتر” قائلاً، “أنا ما أقول إﻻ الله يهديكم يا أهل الدوحة طحتوا في مشاكل عويصة وعاديتم كل الأصدقاء ما بقى حد ما سلم منكم.. أفاعليكم وين رايحين”.
وتابع خلفان “لو نظرنا إلى مأساة المرر لعرفنا معنى احترام حقوق الإنسان عند قناة الجزيرة العمياء.. 6000 أسرة انتهكت حقوقهم علنا”.








قطر: لا خلافات مع السعودية بشأن سوريا
رويترز
رفضت قطر تقارير عن وجود تنافس مع السعودية بشأن الجهود الرامية لإنهاء الحرب السورية قائلة إن البلدين وهما أكبر داعمتين عربيتين لقوى المعارضة بينهما أعلى مستوى من التنسيق.

وذكر دبلوماسيون ومصادر من المعارضة أن هناك توترا بين الجماعات التي تدعمها كل من قطر والسعودية داخل الائتلاف الوطني السوري المعارض وأن البلدين تدعمان جماعات مسلحة مختلفة على الأرض.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن وزير الخارجية خالد العطية "نفى الشائعات" بشأن وجود خلاف بين الرياض والدوحة بشأن سوريا في كلمة له في منتدى مفتوح في بروكسل يوم السبت.

ونقلت قنا عن العطية قوله "في الملف السوري نحن على أعلى مستوى من التنسيق مع مجموعة أصدقاء سوريا وبالأخص المملكة العربية السعودية."

ويقول دبلوماسيون ومصادر بالمعارضة إنه في حين أن قطر تدعم الجماعات المسلحة المعتدلة التي تلقى أيضا مساندة السعودية والغرب فإنها تدعم أيضا جماعات أكثر تشددا تسعى لإقامة دولة إسلامية متشددة.

وتقول مصادر المعارضة إن الخلافات المزعومة تقوض جهود المعارضة لقتال قوات الرئيس بشار الأسد.

ويقول المعجبون بالسياسة القطرية في سوريا إن السعودية تميل إلى دعم نفس الجماعات المسلحة التي تدعمها قطر.

وتتعرض قطر لضغوط شديدة من السعودية للحد من دعمها للإسلاميين من جميع المشارب.

وفي تحرك لم يسبق له مثيل داخل مجلس التعاون الخليجي استدعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سفراءها من قطر في الخامس من مارس آذار متهمة الدوحة بالتقاعس عن الالتزام باتفاق ينص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وتنفي قطر بشدة التدخل في شؤون دول الخليج العربية قائلة إن الاختلافات مع جيرانها تتعلق بالتطورات في المنطقة العربية في إشار إلى مصر حيث تساعد السعودية الحكومة المدعومة من الجيش وتعبر قطر عن دعمها لقوى المعارضة الإسلامية.

ورفض العطية مطالب الدول الثلاث بتغيير سياستها الخارجية واصفا استقلالها بأنه غير قابل للتفاوض.




مصادر كويتية: القمة العربية قد تشهد مصالحة شاملة بين دول "أزمة السفراء"

كشفت مصادر كويتية مطلعة عن ترجيحها أن تشهد القمة العربية الـ25 التي تستضيفها الكويت هذا الأسبوع مصالحة بين دول السعودية والإمارات والبحرين من جهة، مع دولة قطر من جهة أخرى.

وقالت المصادر وفقا لصحيفة "الحياة": "إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس الدورة العربية للقمة والدورة الخليجية هذا العام سيقود بنفسه هذه المصالحة"، لافتة إلى أن الدور الكويتي في الأزمة الخليجية هو دور توافقي تصالحي.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل كان قد صرح قبل ثلاثة أيام بأن الأزمة الخليجية مع قطر لن تحل ما دامت الدوحة مصرة على عدم تغيير سياستها، مستبعدا أية وساطات دولية لحل الأزمة.





هاجم ثورات الربيع العربي واعتبرها "مدبرة بأيدٍ خبيثة"
بابا الكنيسة الأرثوذكسية بمصر: ترشح "السيسي" للرئاسة "واجب وطني"

سبق- متابعة: 
اعتبر بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، تواضروس الثاني، أن قرار ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة في مصر "بات واجباً وطنياً".

وأعرب "تواضروس" عن اعتقاده بأن الدكتور محمد مرسي كان يحكم مصر بـ "اسم الدين"، مشيراً إلى أن هذا الحكم لم يكن يصلح لمصر.

وقال تواضروس في مقابلة أجراها معه تلفزيون "الوطن الكويتي": "الإخوان قدموا صورة مشوهة كان لا بد من محوها سريعاً، وأوصلت شعبنا كله بمسلميه ومسيحييه إلى إجماع على رفضه والتخلص منه"، وفق تعبيره.

وأضاف: "الدكتور محمد مرسي لم يكن يليق بأي حال من الأحوال بمصر الحضارة والتاريخ، على الرغم من أنه كان يحكم باسم الدين، والمجتمع كله وصل إلى درجة الغليان من فترة حكم الإخوان، ولم يعد يتقبل هذا النمط من الحكم".

ورأى أن ثورات الربيع العربي "شتاء عربي دبرته أيد خبيثة" لتفتيت المنطقة العربية، على حد قوله.

وقال: "الكنيسة حرصت على إجلاء الحقائق لكل الوفود الغربية والأجنبية التي زارتها بعد تلك الأحداث، وثورات ما يطلق عليه "الربيع العربي" لم تكن ربيعاً أو حتى خريفاً، وإنما هو "شتاء عربي" مدبر حملته أيد خبيثة إلى منطقتنا العربية لتفتيت دولها إلى مجرد دويلات صغيرة لا حول لها ولا قوة".

وبشأن ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية القادمة، شدد "تواضروس" على أن قرار ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة "بات واجباً وطنياً".

وقال: "المصريون يرونه منقذاً وبطل ثورة 30 يونيو، ويمتلك صفة الضبط والربط المهمة جداً لنمو المجتمع المصري".





الرئيس الجزائري يقول ان حالته الصحية لن تحول دون ترشحه ويعد باصلاحات

رويترز

قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في رسالة نشرتها وكالة الانباء الجزائرية يوم السبت ان حالته الصحية الراهنة لن تمنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في 17 ابريل نيسان ووعد باجراء اصلاحات دستورية في حالة فوزه.

وهذه أوضح تصريحات لبوتفليقة -الذي نادرا ما تحدث علنا منذ اصابته بجلطة العام الماضي - بشأن نواياه منذ ان تقدم بأوراق ترشحه للرئاسة هذا الشهر.





وثيقة سرية تكشف رسالة طمأنة من نصر الله لإسرائيل

المصدر: العربية نت

كشفت وثيقة عن محضر حول لقاء جمع بين نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قبل انعقاد مؤتمر “جنيف 2″، أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، حمّل رسالة للإسرائيليين مفادها أن حدود لبنان هي “الأهدأ”، وأن الحزب مهتم بسوريا، بحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الأربعاء.
ونقلاً عن المحضر، قال بوغدانوف: “كان لي لقاء في بيروت مع محمد رعد وحسن نصر الله، حيث اجتمعت مع الأخير في منتصف الليل، واستمر الاجتماع حتى الساعة الثالثة فجراً. قال لي إن الأصدقاء في سوريا هم الذين يحتاجون السلاح الآن، وتستطيعون أن تنقلوا للإسرائيليين أن أهدأ مكان في الدنيا هو على الحدود اللبنانية الجنوبية، لأن كل اهتمامنا منصب على ما يجري في سوريا، وأنه لا توجد لدينا نية لفعل شيء في هذه المنطقة (الحدود اللبنانية – الإسرائيلية). أدركت أن هذا لمصلحة إسرائيل، لأن اهتمام حزب الله تحول إلى سوريا بدلاً من إسرائيل فقط، وأنه أصبحت موارد حزب الله تستنزف في معارك سوريا”.
وحضر اللقاء، الذي عقد في 23 مايو الماضي، من الجانب السوري أحمد عرنوس مستشار وزير الخارجية والمغتربين، ورياض حداد سفير سوريا في موسكو، ومن الجانب الروسي سيرغي فيرشينين مدير إدارة الشرق الأوسط.
وفي تفاصيل هذا الموضوع، قال مسؤول إدارة الشرق الأوسط في موسكو، فيرشينين: “سألتقي مع الإسرائيليين خلال زيارتي، هل تريدون أن أنقل أي رسائل إلى الطرف الإسرائيلي؟”.
ورد المقداد: “لا توجد رسائل من جانبنا للإسرائيليين، لاسيما بعد العدوان على جمرايا وقبلها على مطار دمشق الذي لم نعلن عنه في البداية، وقد أعلنوا عن ذلك بأنفسهم، وعلى الرغم من أن العدوان الثاني كان مدمرا فإنه لم يحقق أهدافه، فلم تكن هناك أسلحة لحزب الله كما ادعوا، وهذا يدل على ارتباط المسلحين مع الإسرائيليين، ومن الواضح أن هذه الاعتداءات تترافق مع الإنجازات التي يحققها الجيش نحو دمشق وحمص ودرعا ميدانياً. وكما تعلمون هناك اتصالات وتنسيق بين المعارضة وإسرائيل، وهناك اجتماعات تعقدها المعارضة السورية مع الموساد الإسرائيلي”.
وتدخل بوغدانوف: “حضرت جزءاً من لقاء نتنياهو( رئيس الوزراء الإسرائيلي)، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان يرافقه رئيس الاستخبارات الذي قال إنهم أصبح لديهم في سوريا جواسيس موثوقون، وإن الإسرائيليين يعرفون ما يجري في سوريا بشكل كامل”.
وقال المقداد: “إن رسالتنا إليهم هي أننا لن نسكت عن أي عدوان جديد، وفي المرة القادمة إن ضربوا صاروخاً فسنضرب عدة صواريخ، لن نسمح لهم باستغلال أوضاعنا، وسنزود حزب الله بالأسلحة النوعية التي يحتاجها”.
ورد فيرشينين: “يؤكد الإسرائيليون أنهم لا يريدون التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا”.
عندها قال المقداد: “يشنون الغارات علينا ويقولون ذلك، إن ما قاموا به أكثر من تدخل وأكبر من انتهاك”.
وتدخل بوغدانوف: “هم يقولون ذلك، وطلبوا نقل هذه الرسالة بأنهم لن يتدخلوا في الشأن السوري مع طرف ضد طرف آخر، وأنهم يراقبون عن بعد. وعندما سألناهم لماذا تضربون سوريا أجابوا أنهم يضربون حزب الله؟ فسألناهم لماذا لا تضربونه في لبنان؟ فأجابوا بأن لديهم معلومات عن حزب الله في سوريا أكثر مما لديهم عنه في لبنان”.





مقتل شخص وجرح خمسة في اشتباكات عنيفة في بيروت
بي بي سي

قتل شخص واحد وأصيب خمسة جراء اشتباكات عنيفة اندلعت فجر الاحد في محيط منطقة المدينة الرياضية في بيروت، بين أنصار شاكر البرجاوي، وهو قيادي سني موالٍ لقوى الثامن من آذار التي تؤيد سوريا (أنصار التيار العربي الديمقراطي الموالي لسوريا)، وبين مسلحين مناهضين لحزب الله.

واستخدم المسلحون الأسلحة الرشاشة والقذائف إضافة إلى عمليات القنص.

وانتشر الجيش اللبناني في منطقة المدينة الرياضية فيما هرعت سيارات إسعاف للموقع.

وتعتبر المدينة الرياضية مدخلا حيويا لمدينة بيروت يربطها بالمنطقة الساحلية، واندلاع اشتباكات في المنطقة يقطع شرياناً حيوياً باتجاه العاصمة.

وتعد المدينة الرياضية منطقة نفوذ واسع لتيار المستقبل.





سوريا.. قتلى بدرعا وحماة.. وكتائب المعارضة تقصف اللاذقية



تصاعدت حدة المعارك، صباح الخميس، بين قوات نظام بشار الأسد وفصائل من المعارضة المسلحة في محافظة حماة بالتزامن مع استمرار المواجهات في مناطق أخرى من البلاد.

وذكرت “شبكة شام” المعارضة أن المروحيات الحربية شنت سلسلة من الغارات على مدينة طيبة الإمام، وبلدتي طمين وقصر ابن وردات بريف حماة، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وتزامن ذلك مع استهداف جبهة النصرة لحاجز للقوات الحكومية غربي مدينة طيبة الإمام، وفقا لنشطاء في المعارضة أضافوا أن العملية أوقعت قتلى في صفوف الجيش.

كما قال “مركز حماة الإعلامي” المعارض إن الجيش الحر سيطر على مقر لقوات بشار في شرق مدينة مورك، في وقت استمرت الاشتباكات في بلدتي جب أبو معروف والسمان.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات بين فصائل من المعارضة وقوات النظام في حي صلاح الدين بحلب، وسط قصف مدفعي استهدف المنطقة، حسب ما أعلنت “شهبا برس”.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات مماثلة تدور على الجبهة الجنوبية من بلدة الشيخ مسكين بالقرب من طريق نوى في محافظة درعا، بالتزامن مع قصف مدفعي تشنه قوات الأسد.

وأضاف المرصد أن مناطق في بلدتي تسيل والحارّة في درعا تعرضت لقصف من قبل القوات الحكومية، بينما احتدمت المواجهات بين الجيش الحر وجيش النظام في محيط سجن درعا المركزي.

وتبنت المعارضة المسلحة استهداف منطقة الزقزقانية -المعروفة بتأييدها لبشار – قرب فرع الأمن السياسي باللاذقية بصواريخ غراد، مما أسفر عن مقتل ستة وجرح آخرين كحصيلة أولية، وفق ما ذكرت مراكز إعلامية معارضة.

وتأتي هذه العملية بعد ساعات من تمكن عناصر المعارضة والجيش الحر من اقتحام سجن درعا المركزي وإطلاق جميع نزلائه.

وقال بيان لتلك الفصائل إن المسلحين تمكنوا من السيطرة على كتيبة حفظ النظام التابعة للسجن بعد أسبوعين من الحصار، وأضاف البيان أن المقاتلين اقتحموا السجن بعد يومين من الاشتباكات العنيفة.

في السياق، قالت مصادر إعلامية إن اشتباكات اندلعت بين كتائب المعارضة وقوات النظام عند أسوار مطار دير الزور العسكري، واستهدفت الكتائب أحد المنازل التي تتمركز فيها قوات النظام بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون.

جدير بالذكر أن مطار دير الزور العسكري يشهد اشتباكات متواصلة بين كتائب المعارضة وقوات النظام منذ أسابيع، خاصة في الجهة الجنوبية منه.





بالفيديو:"داعش" تصلب شاباً وتقتله في مدينة الرقة
 

: ذكرت مصادر معارضة أن مسلحي "داعش" في الرقة صلبوا شاباً في منطقة الساعة بالمدينة ثم أعدموه بإطلاق رصاصة في الرأس، بتهمة "قتل مسلم عمداً غيلة، أي لأخذ ماله".

المصادر اتهمت "داعش" التي تسيطر على المدينة بتنفيذ الجريمة، فيما ظهرت خلف القتيل لافتة مكتوب عليها "المكتب الدعوي لحركة أحرار الشام الإسلامية في الرقة".

وكانت "داعش" أقدمت على قطع يد شاب بعد أن تم اتهامه بارتكاب "جريمة السرقة" في منطقة مسكنة بريف حلب، ونشرت صفحات "جهادية" صوراً لعملية قطع يد الشاب، حيث يظهر معصوب العينين، ويقوم "سياف" ببتر يده من المعصم، على مرأى ومسمع مجموعة من المواطنين.
فيديو





المعارضة تحاول الوصول إلى البحر بمعاقل الأسد ودمشق تهاجم تركيا
سي إن إن

أكدت تقارير إعلامية للمعارضة السورية أن اشتباكات عنيفة تجري حول مدينة كسب التي يحاول مقاتلو المعارضة السيطرة عليها ليكونوا على مقربة من معقل نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، في اللاذقية، وليضمنوا في الوقت عينه ممرا آمنا إلى البحر، في وقت اتهمت فيه دمشق أنقرة بتسهيل مرور المقاتلين إلى المنطقة عبر أراضيها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدة مناطق في مدينة اللاذقية تشهد انتشاراً للقوات النظامية وسط تدقيق على المارة، وأضاف المرصد أن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني من جهة ومقاتلي "جبهة النصرة" وعدة كتائب اسلامية مقاتلة من جهة أخرى على مداخل مدينة كسب، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف القوات النظامية.

وعلى خلفية تطورات الأوضاع في الشمال السوري، وجه مندوب دمشق الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، رسالتين متطابقتين اليوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، اتهم فيها تركيا بالسماح لمجموعات المعارضة بالتسلل عبر أراضيها ومهاجمة الجانب السوري من المعبر الحدودي في كسب.

وتعتبر كسب واحدة من آخر النقاط الحدودية التي كانت ماتزال بيد نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، مع تركيا، وتتيح السيطرة عليها فتح جبهة جديدة معه في منطقة الساحل السوري، حيث يتركز الثقل السكاني لأنصاره، وخاصة في أوساط الطائفة العلوية.

أما في حلب، فقد ذكر المرصد أن المعارضة تمكنت من قطع الطريق بين مدينة حلب ومطار حلب الدولي والتقدم في قرية عزيزة الاستراتيجية، وأضاف المرصد أن المعارك أدت إلى مقتل العميد سميع عباس، قائد قوات الحرس الجمهوري في حلب.

يذكر أن التقدم الميداني الذي أعلنت عنه المعارضة السورية الأحد يأتي بعد الضربة التي تلقتها بسقوط مدينة يبرود، كبرى مدن القلمون بريف دمشق، على يد الجيش السوري المدعوم بقوات من حزب الله، وما تبع ذلك من سقوط بلدات أخرى في المنطقة القريبة من الحدود مع لبنان، علما أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا.





تركيا تسقط طائرة حربية سورية بعد انتهاكها لمجالها الجوي – فيديو


أسقطت الدفاعات الجوية التركية الأحد طائرة حربية سورية، كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة، الذين يحاولون السيطرة على معبر حدودي في ريف اللاذقية (غرب)، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأكد مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان نشرته وكالة “سانا” أن “الحكومة التركية قامت بعدوان عسكري غير مسبوق ولا مبرر له على الاطلاق ضد سيادة وحرمة أراضي الجمهورية العربية السورية في منطقة كسب الحدودية”، موضحاً أن “هذا العدوان بقصف بالدبابات والمدفعية على الأراضي السورية لتأمين التغطية لدخول العصابات الإرهابية المسلحة من الأراضي التركية إلى داخل سورية”.
وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان التقارير “اسقاط القوات المسلحة أسقطت طائرة سورية بعد أن اخترقت المجال الجوي التركي”. وقال في مؤتمر حاشد لأنصاره في شمال غرب تركيا قبل الانتخابات المحلية المقررة في 30 (مارس) “انتهكت طائرة سورية مجالنا الجوي. طائراتنا من طراز إف 16 أقلعت وأسقطت هذه الطائرة. لماذا؟ لأنك إذا اخترقت مجالي الجوي فان صفعتنا بعد ذلك ستكون قاسية”.
وقال المصدر في الخارجية السورية إن “هذا التصعيد جاء في إطار السياسات العدوانية لحكومة أردوغان ودعمها المعلن للمجموعات الإرهابية المسلحة التي اتخذت من الأراضي التركية نقطة إيواء وانطلاق وتسليح لها لقتل المواطنين السوريين الأبرياء وتدمير البنى التحتية للشعب السوري”.
وأشار الى إن “هذه الاعتداءات العسكرية التركية الخطيرة تعكس التورط التركي الفعلي فيما يجري في سورية منذ بداية الأزمة وحتى الآن وإفلاس أردوغان وفشله في معالجة حاجات الشعب التركي، الذي رفض السياسات العدوانية ضد سورية ورفض الفساد الذي تورط فيه أردوغان والذي تمثل في خروج الشعب التركي في مظاهرات عارمة ضده والمطالبة برحيل نظامه”.
وقال المصدر إن “سورية تطالب حكومة أردوغان بوقف عدوانها ودعمها للإرهاب واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والامتناع عن توريط الجيش التركي في مغامرات لا طائل ولا مبرر لها ضد جارة لا تكن للشعب التركي إلا مشاعر الأخوة وحسن الجوار والرغبة في استمرار العلاقات الثنائية الطيبة التي تخدم البلدين والشعبين الجارين”.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي “استهدفت المضادات التركية طائرة حربية سورية اثناء قصفها مناطق في ريف اللاذقية الشمالي”، مشيراً الى ان “النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية، قبل سقوطها داخل الأراضي السورية”.
ونقلت قناة “إن.تي.في” التركية عن مسؤولين أمنيين أن “القوات المسلحة التركية أسقطت طائرة سورية بعد أن انتهكت المجال الجوي التركي”.
فيديو






"أردوغان" هنأ جيش بلاده على العملية.. وحذر "الأسد" من الرد القاسي
دمشق تؤكد إسقاط تركيا طائرة حربية وتعتبره "اعتداء سافراً"

أ ف ب- دمشق
: أكدت دمشق إسقاط الدفاعات الجوية التركية طائرة حربية تابعة لها، كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة في ريف اللاذقية، وقالت إنه "اعتداء سافر" يؤكد دعم أنقرة "للمجموعات الإرهابية"، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي السوري، الأحد.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري قوله: "في اعتداء سافر يؤكد تورط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في دعم العصابات الإرهابية، الدفاعات الجوية التركية تسقط طائرة مقاتلة في أثناء ملاحقتها العصابات الإرهابية داخل الأراضي السورية في منطقة كسب في ريف اللاذقية".

وكان أردوغان قد حذر في وقت سابق، اليوم، من "رد فعل قاس" في حال انتهاك الأجواء التركية، وهنأ في الوقت نفسه الجيش التركي، على إسقاط طائرة حربية سورية بالقرب من الحدود بين البلدين.

وقال أردوغان خلال تجمع انتخابي مخاطباً نظام الرئيس السوري بشار الأسد: "سيكون ردنا قاسياً إذا انتهكتم مجالنا الجوي".






"بريدلوف": موسكو مصرّة على أن تكون خصماً لنا
قائد قوات الناتو: روسيا ستطمع في ضمّ إقليم مولودفيا

الأناضول- بروكسل
: حذر القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الجنرال فيليب بريدلوف، اليوم الأحد، من عدم اكتفاء روسيا بالقرم، وتحركها لبسط سيطرتها على إقليم "ترانسدينستر"، المطالب بالانفصال في مولدوفيا.

وخلال مؤتمر نظمه مركز أبحاث مارشال في ألمانيا، قال "بريدلوف" إن القوات الروسية في الحدود الشرقية كافية عدة وعتاداً، للسير باتجاه إقليم "ترانسدينستر"، معتبراً تمركز تلك القوات أمراً مثيراً للقلق.

وأضاف: "الناتو أراد من روسيا أن تكون بلداً شريكاً، لكن بات واضحاً أن روسيا اختارت أن تكون خصماً لنا".

جدير بالذكر أن إقليم "ترانسدينستر" البالغ تعداد سكانه نصف مليون نسمة، وتقطنه أغلبية روسية، كان قد أعلن الانفصال من جانب واحد من مولدوفيا، وطلب الانضمام إلى روسيا.





الرئيس التركي يتعهد برفع الحظر عن تويتر



أعلن الرئيس التركي “عبدالله غل”، اليوم، أن الحظر المفروض على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في تركيا سيرفع قريباً.
وقال غل للصحفيين في آنقرة قبل أن يتوجه إلى هولندا -للمشاركة في قمة الأمن النووي التي تبدأ الاثنين-؛ إنه “ليس ممكناً قانونياً إقفال الإنترنت أو مواقع إلكترونية مثل تويتر”.
وأضاف؛ “أعتقد أن المشكلة ستحل قريباً”، موضحاً؛ “إنه بالطبع وضع مزعج لدولة متطورة مثل تركيا ذات ثقل إقليمي وتجري مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي. لذلك سيتم تخطيه قريباً”.
وكان غل، الذي سبق أن اتخذ مواقف مختلفة عن مواقف رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، عارض فعلاً التهديدات التي أطلقها رئيس الحكومة الشهر الماضي عندما هدد بالاقتصاص من موقعي “يوتيوب” و”فيسبوك”.
وأكد الرئيس التركي أن موقع “تويتر” عين محامياً للتفاوض مع السلطات، وأشار إلى أنه “ليس لدى تويتر ممثلين في تركيا”، موضحاً؛ أنه “يجب أن يكون هناك شبكات تواصل جيدة مع شركات ضخمة”.
ويعتبر غل المسؤول الأعلى في الدولة الذي ينتقد خطوة الحكومة الأخيرة. وكتب على حسابه في تويتر: “لا يمكن الموافقة على الحجب التام لشبكات التواصل الاجتماعي، آمل الا يستمر هذا الوضع طويلاً”.
وأعلن أردوغان الخميس قراراً بحجب موقع “تويتر”، ما أثار موجة من الانتقادات في تركيا والمجتمع الدولي.
وقال مسؤولون حكوميون إن السلطات حجبت “تويتر” لأن الموقع أهمل “مئات القرارات القضائية” لازالة روابط الكترونية صنفت غير قانونية.
وفي المقابل وجد الكثيرون في القرار محاولة من الحكومة لإسكات اتهامات الفساد التي تلاحق أردوغان ومحيطه القريب، قبل انتخابات البلدية في 30 آذار (مارس).
وانشغلت وسائل التواصل الاجتماعي ومن بينها “تويتر” بتسجيلات صوتية مزعومة حول تورط أردوغان في فضيحة فساد كبيرة، ونفى أردوغان غالبية التسجيلات الصوتية واعتبرها “مونتاج ” من صنع منافسيه السياسيين.





البيت الأبيض يختبر هواتف سامسونغ وإل.جي


كشف تقرير حديث لجريدة "وول ستريت جورنال" عن قيام البيت الأبيض باختبار بدائل محتملة لهاتف بلاكبيري المعدل الخاص بالرئيس الأميركي باراك أوباما.

وأشار التقرير إلى أن جهازين يعملان بنظام أندرويد، من إنتاج شركتي "إل.جي" و"سامسونغ"، يخضعان حاليا لاختبارات داخلية من قبل وحدة أمنية بالجيش الأميركي متخصصة في حماية اتصالات الرئيس.

وأوضحت مصادر خاصة للصحيفة الأميركية أن عملية الانتقال إلى الهاتف الجديد، إذا تمت، ستحتاج إلى عدة أشهر للتأكد تماما من مستوى الحماية في الهواتف الخاضعة للاختبار، كما أنها ستكون ضربة موجعة لشركة بلاكبيري التي تعاني بالفعل حاليا.

وحسب الصحيفة فإن شركة سامسونغ رفضت التعليق بشأن معرفتها بمسألة اختبار أجهزتها داخل البيت الأبيض، بينما أنكرت "إل.جي" معرفتها بأمر هذه الاختبارات.

ومن المثير أن هاتف "آيفون" الخاص بشركة أبل الأميركية غير متضمن في الاختبارات، علما أن الرئيس الأميركي أكد سابقا تفضيله لجهاز "آيباد" أثناء القراءة.





أستراليا: أجسام صغيرة قد تكون حطاماً لـ"الماليزية"
 

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، اليوم الأحد،عن رصد أجسام صغيرة يحتمل أن تكون من حطام الطائرة الماليزية المفقودة منذ أكثر من أسبوعين.

ونقلت وكالة الأنباء الأسترالية (آي آي بي) عن أبوت قوله، إن إحدى الطائرات المشاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة، تمكنت من رصد قطع صغيرة، من بينها لوح خشبي.

وأوضح أنه تم تبليغه في وقت متأخر من ليل السبت، عن قيام طائرة مدنية برصد عدة أجسام صغيرة ضمن المنطقة التي يتركز البحث فيها عن الطائرة.
يشار إلى أن هذه أول مرة ترصد فيها أجسام مباشرة، بعد الإعلان عن رصد صور بالأقمار الصناعية في أستراليا والصين لقطع تطفو على سطح البحر.

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنه يرى "أملاً متزايداً" في اكتشاف مصير الطائرة.

وقال أبوت: "لا يزال الوقت مبكراً جداً للحديث بشكل قطعي، ولكن واضح أن لدينا الآن عدداً من المؤشرات الموثوق بها جداً، وهناك أمل متزايد، أمل لا أكثر، في أننا اقتربنا من معرفة ماذا حصل للطائرة".

ورداً على سؤال عن طبيعة هذه القطع التي تم رصدها، أجاب أبوت أنها "عدد من الأغراض الصغيرة القريبة بعض الشيء من منطقة البحث الأسترالية، وتتضمن، بحسب ما فهمت، لوحاً خشبياً".

وأدلى رئيس الوزراء الأسترالي بتصريحه هذا بعيد ساعات من إعلان هيئة السلامة البحرية الأسترالية أنه ستجري الأحد "محاولات أخرى لتبيان ما إذا كانت الأغراض التي رصدت تتعلق بالرحلة إم إتش 370".

ورصد قمر صناعي صيني في 18 مارس صوراً لقطعة حطام كبيرة عائمة قريبة من المكان الذي أظهرت فيه صور أخرى التقطت عبر الأقمار الصناعية قطعتين أخريين يحتمل أن تكونا من حطام الطائرة المفقودة.

وأوضح رئيس الوزراء الأسترالي أن ما يعزز آماله بقرب فك لغز الطائرة المفقودة هو الإمكانات المتزايدة التي يجري تسخيرها للعثور على الطائرة.

وأشار في هذا الإطار إلى أن طائرتين صينيتين وأخريين يابانيتين من طراز "أوريون" ستنضم، اليوم الأحد، إلى الطائرات الست التي تشارك في عملية البحث الضخمة.

وقال: "طبيعي أنه كلما كانت لدينا طائرات وسفن أكثر، زادت ثقتنا بقدرتنا على انتشال أي شيء موجود هناك، أياً كان".

وأضاف: "قبل أن نتمكن من تحديد ماذا يمكن أن تكون عليه هذه الأغراض، يتعين علينا أولاً أن ننتشل بعضاً منها".





علماء: الأجسام الغريبة التي تُرصد في "الهندي" مجرد قمامة
الاستعانة بـ"مشعوذين" لكشف أســرار الطائرة الماليزية 370

اختفاء الطائرة الماليزية 370 اللغز الذي حيّر العالم عقب عدم العثور على أي خيط يدل على موقعها على الرغم من مرور أكثر من أسبوعين، ساهم في ظهور عددٍ من المشعوذين، الذين يحاولون أن يؤكدوا أن لديهم قدرات خارقة تتحدى الأجهزة الحديثة والخبراء، وإمكانيتهم على تحديد موقع الطائرة، ومعرفة كل التفاصيل، التي ساهمت في اختفائها.

ففي ماليزيا استعان عددٌ من أسر الضحايا بأشخاص يطلقون على أنفسهم "رجال دين"، حيث أجروا بعض الطقوس الغريبة بداعي أن هذه الطقوس دينية وستقوم بالمساهمة في العثور على الطائرة وكشف لغزها في أسرع وقتٍ ممكن.

وقام هؤلاء الأشخاص بطقوس مليئة ببعض العبارات والحركات التي ظهرت فيها الشعوذة، حيث يشير هؤلاء الأشخاص إلى أن هذه الطقوس هي دينية وتتعامل مع مخلوقات لا يراها البشر وسيساعدون الباحثين على تحديد موقعها قريباً وكشف لغزها.

في حين ظهرت في المغرب سيدة تدعى مريم التازي، تؤكد أنها تستطيع أن تسمع وترى ما لا يسمعه ويراه الآخرون، حيث صرّحت بخصوص الطائرة الماليزية، أنه يمكنها أيضاً بواسطة الحاسة السادسة، معرفة ما لا يستطيع أن يتوصل إليه أي باحث، وأن الطائرة موجودة في مكان قريب من تايلاند، على الرغم من علمها بأن تايلاند احتمال بعيد، حسب خط مسار الطائرة.

وعلى الرغم من ذلك، تقول "مريم" إن الطائرة ارتطمت بالأرض، وتحديداً غابة نائية وليست في البحر، وأعلنت استعدادها للتعاون لكشف مصير الطائرة الماليزية، مضيفة أنها تابعت مسار الرحلة، وبالحاسة السادسة استطاعت أن تعرف موقعها، وستتعاون مع الجهات الرسمية، إن طلبت منها ذلك.

وأكّد عددٌ من علماء البيئة أن ما يرصد من أجسام غريبة في المحيط الهندي من قِبل بعض الأجهزة على أنها أجسام غريبة، قد تكون للطائرة اللغز ليست سوى "قمامة"، حيث إن المحيط الهندي كغيره من المحيطات، مليء بالقمامة والقاذورات التي تسبب فيها الإنسان، مشيرين إلى أن بعض الأجسام التي يتم رصدها تظهر بعد تفقدها بأنها ألواح خشبية، أو حاويات أو قطع مختلفة.





فترة زمنية محورية ربما استغلها "قراصنة" لتحويل مسار البوينج 777
صحيفة : الطائرة المفقودة اختفت في "ثقب أسود" بين ماليزيا وفيتنام


: أكّدت صحيفة بريطانية أن طائرة الركاب الماليزية، المختفية اختُطفت في أثناء فترة "الثقب الأسود، وهو توقيت الانتقال بين الرادارات في ماليزيا وفيتنام.

ونشرت صحيفة "ميرور" أن نص المكالمات الأخيرة، ومدتها 54 دقيقة، أظهرت كذلك أن الطائرة أيضاً انحرفت بحدة نحو الغرب في أثناء فترة انتقال الرحلة إلى "الحيز الساكن" وهي فترة التسليم من المراقبة الجوية الماليزية إلى نظيرتها الفيتنامية، وهي فترة زمنية محورية ربما استغلها "قراصنة" أو الطيارون لتحويل مسار البوينج 777.

وينظر المحققون حالياً في مزاعم مواصلة الطائرة الماليزية، بعد اختفائها، التحليق لمدة قرابة 7 ساعات قبل التحطم في البحر قبالة سواحل أستراليا بُعيد أن "شل" الطاقم والمسافرون بواسطة "طارئ" ما على متن الرحلة.

وفي الساعة 01:19 فجر السبت، قال مساعد الطيار، فارق حميد، لبرج المراقبة الجوية الماليزية: "حسنا تصبحون على خير"، وكان يُفترض به التسليم إلى مدينة "هو شي منه" في فيتنام، لكن بعد دقيقتين أغلق جهاز الاستجابة.



احتجاجاً على قرار تقليص رواتب الموظفين
إضراب شامل يغلق سفارات إسرائيل في العالم

يو بي أي- إسرائيل:
أعلنت لجنة مستخدمي وزارة الخارجية الإسرائيلية، بدء إضراب شامل وغير محدود زمنياً؛ مما سيشلّ عمل الوزارة ويغلق السفارات الإسرائيلية في أنحاء العالم كافة؛ وذلك احتجاجاً على شروط عمل الدبلوماسيين الإسرائيليين وقرار وزارة المالية بتقليص رواتب الموظفين.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن لجنة المستخدمين أصدرت تعليمات لجميع الموظفين؛ تقضي بأن يغادروا أماكن عملهم على الفور، وأن وزارة الخارجية كلها مضربة عن العمل، بما في ذلك السفارات في أنحاء العالم، لأول مرة في تاريخ إسرائيل.
وجاء في بيان عممته لجنة المستخدمين، أنه بدءاً من اليوم، سيتم إغلاق وزارة الخارجية الإسرائيلية، ولن يُسمح لأحد بالدخول إليها، بما في ذلك القيادة السياسية وإدارة الوزارة، وسيكون مقر وزارة الخارجية مغلقًا بالكامل أمام أي نشاط، وكذلك 103 سفارات إسرائيلية في أنحاء العالم، إضافة إلى مكاتب تمثيل أساسية من نيوزيلندا في الشرق، ومروراً بباريس ولندن وبرلين وحتى واشنطن وسان فرانسيسكو، والبعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة.
وعقب وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، على إعلان الإضراب، بقوله: "هذا قرار بائس من جانب لجنة المستخدمين، ويدل على فقدان السيطرة على أعصابهم، ولا يوجد في هذا القرار أية فائدة؛ وإنما سيسبب ضررًا لمستخدمي وزارة الخارجية".
وأضاف "ليبرمان": "يؤسفني أن هذه الخطوات غير المسؤولة تأتي على حساب مواطني الدولة، وفيما تجري اتصالات مقابل وزارة المالية، وسنعمل كل ما باستطاعتنا من أجل تقليل الضرر للدولة ومواطنيها".
وتسببت هذه الاضطرابات التي أعلنها مستخدمو وزارة الخارجية قبل إعلان الإضراب، في إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، زيارة مهمة كان يعتزم القيام بها إلى المكسيك وكولومبيا وبنما، في أبريل المقبل.





شبكة ABC الأمريكية تلغي فكرة إنتاج مسلسل يسيء للعرب والمسلمين

تخلت شبكة ABC الأمريكية عن إنتاج مسلسل درامي بعنوان "أليس في بلاد العرب" وذلك لخشيتها من ردود أفعال العرب والمسلمين لما يحتويه من صورة سلبية عنهم.

ويحكي العمل قصة فتاة أمريكية مراهقة تُختطف من قبل أقاربها حيث يأخذونها إلى السعودية، وتعامل معاملة سيئة في منزل جدها المسلم، فتبحث عن وسيلة للهرب والعودة إلى ديارها.

وقوبلت رغبة الشبكة في إنتاج العمل باستنكار وإدانة من قبل المراكز الإسلامية في الولايات المتحدة.

يذكر أن المؤلف، وفقًا لمصادر صحفية أمريكية، يعمل في الجيش الأمريكي مسؤولًا عن تدريب البعثات المتجهة إلى الشرق الأوسط فيما يتعلق باللغة العربية.






العثور على كمية من الذهب وملايين اليوروات لدى وزير الطاقة الأوكراني السابق

(د ب أ) - كييف

عثر المحققون في أوكرانيا على 42 كيلوجراما من الذهب و8ر4 مليون دولار أمريكي لدى وزير الطاقة الأوكراني السابق إدوارد ستافيتسكي.
وذكرت وزارة الداخلية الأوكرانية اليوم السبت في كييف أن رجال الشرطة عثروا كذلك على كميات من الأحجار الكريمة والساعات الثمينة لدى الوزير السابق وصادرتها.
كان الوزير ستافيتسكي مسؤولا عن المفاوضات بخصوص المواد الخام مع روسيا وكان قد هرب إلى خارج البلاد.
قامت الشرطة بحوالي 32 مداهمة حتى تتوصل إلى هذه المقتنيات.
ألقت الشرطة بالأمس القبض على يفجيني باكولين رئيس شركة "نافتوجاز" الحكومية في أوكرانيا بسبب اختلاسه أربعة مليارات دولار أمريكي.
وتقول الشرطة إن هناك "عصابة إجرامية" قامت بهذه العمليات.





ميانمار.. محاولة بوذية فاشلة لإضرام النار بقرية روهنجية في أراكان


 – أراكان:

أقدم مجموعة من الشباب البوذي على محاولة فاشلة لإضرام النار في قرية وابك الروهنجية شمال منغدو في ولاية أراكان بميانمار.

وبحسب وكالة أنباء أراكان فقد بدأت الأحداث بقدوم شاب بوذي إلى القرية، وأخذ يتجول فيها كي يتأكد من وجود حراسة ليلية من عدمها، فسأله بعض أهالي القرية عن سبب مجيئه فلم يرد عليهم.

ودخل بعده ثمانية بوذيين للقرية من جهتها الشمالية، وستة آخرين من جهتها الجنوبية، وكان في يد أحدهم جهازا يستخدم في إشعال النار، وعندما صاح أهالي القرية، ورفعوا أصواتهم خرج لهم أهالي القرية المجاورة، ففر البوذيون عند ذلك، وغادروا القرية.

يذكر أن عدة قرى تم إحراقها خلال الأسبوع الماضي، وتم تشريد أهلها من مسلمي الروهنجيا، فيما لم تقم حكومة بورما بأي إجراء حيال ذلك حتى كتابة الخبر.





 لأول مرة.. بريطانيا تقر الشريعة الإسلامية  في تنظيم مسائل "الإرث" بين المسلمين

 

: اعتمد مشرعو القانون البريطاني لأول مرة الشريعة الإسلامية في تنظيم مسائل الإرث والوصية للمسلمين "فقط"، لتكون مكرسة بشكل فعال في النظام القانوني البريطاني.

ويكرس التوجه الجديد للمشرعين البريطانيين اعتماد الشريعة في تنظيم مسائل الإرث والوصية في الفصل بين المسلمين فقط، فيما يستبعد غير المسلمين من ذلك.

وبتبني مبادئ الشريعة الإسلامية فيما يخص "الوصية" فقط، لن تتمتع المرأة البريطانية المسلمة بما كان ينظمه القانون البريطاني، فيما سيستبعد من الوصية أي طفل ولد خارج إطار الزواج أو الزواج المدني.

يذكر أن إحدى الدراسات قدرت أن هناك الآن نحو 85 هيئة شرعية من مجالس ومحاكم شرعية تعمل بطريقة غير مقننة تنظم شؤون المسلمين في مسائل الزواج والإرث في بريطانيا.

جدل بشأن القانون

من جانبهم وصف بعض المحامين التوجه الجديد بأنه "مذهل"، في حين حذر نشطاء من أنها تمثل خطوة رئيسية على الطريق إلى "نظام قانوني مواز" للمجتمعات المسلمة في بريطانيا.

وقال رئيس جمعية القانون، نيكولاس فلوك، إن اعتماد الشريعة سيعزز توجيه "الممارسات الجيدة" في تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في النظام القانوني البريطاني.

ويشير بعض المراقبين بحسب صحيفة "التليغراف" البريطانية إلى أن مبادئ الشريعة يحتمل أن تتناقض مع بعض الممارسات البريطانية في بعض النزاعات.

يذكر أن مبادئ الشريعة الإسلامية كان لا يتم تناولها رسميا من قبل أو يتم تضمينها في قوانين بريطانيا.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي للجمعية الوطنية العلمانية، كيث بورتيوس وود، أن اعتماد الشريعة يمثل مرحلة أخرى في تقويض المؤسسة القانونية البريطانية لحقوق الإنسان المتوافقة العزم ديمقراطيا لصالح القانون الديني من عصر آخر و ثقافة أخرى.

وأضاف أن "قانون المساواة البريطاني هو أكثر شمولا من حيث النطاق وسبل الانتصاف من أي مكان آخر في العالم. بدلا من حمايته ، ويبدو أن جمعية القانون تعتزم التضحية بالتقدم المحرز في السنوات 500 الماضية".





عائلة مسلمة تقاضي إدارة أشهر ناطحة سحاب بأمريكا لمنعها من أداء صلاة العشاء


رفعت عائلة مسلمة دعوى قضائية أمس الأربعاء ضد الشركة التي تدير ناطحة السحاب الأمريكية الشهيرة، “امباير ستيت” وشركة الحراسة المشرفة عليها واثنين من الحراس، وذلك بعد تأكيدها التعرض للإهانة على يد الحراس الذين طردوا الأسرة لقيامهم بأداء صلاة العشاء خلال زيارة قمة المبنى.
وقال فهد الترمذي إنه كان برفقة زوجته أمينة واثنين من أطفاله على قمة المبنى، في موقع مخصص للسياح من أجل مشاهدة مدينة نيويورك في الثاني من يوليو/تموز الماضي، عندما حان وقت موعد صلاة العشاء، فما كان من أفراد الأسرة إلا أن تقدموا لأدائها “بحسب ما تقتضيه شعائرهم الدينية” وفقا للمذكرة التي قدمها فريق الدفاع.
وأضاف فريق الدفاع أن أداء الصلاة جرى بهدوء وفي منطقة هادئة وشبه معزولة من الموقع، وقد أدت زوجة الترمذي الصلاة دون مشاكل، أما زوجها فقد تقدم أحد الحراس منه خلال سجوده وقام بنخس فهد بيده وقدمه بشكل تحذيري، وأخطره بعد ذلك بأن الصلاة ممنوعة على قمة المبنى، ليرافق عناصر الحراسة الأسرة بعد ذلك خارج ناطحة السحاب.
وطالبت الأسرة بالحصول على تعويض مالي غير محدد نظير ما تعرضه إليه، بينما رد الناطق باسم الشركة المشرفة على المبنى بالقول: “لا أساس من الصحة لهذه الاتهامات وسنرد عليها في المحكمة” في حين قال محامي الأسرة، فيليبب هينس: “العائلة لم تزعج أحدا وقامت بتأدية الصلاة بمكان معزول وطردها بهذا الشكل من المبنى أمر مخز.”
وبحسب القضية، فقد قال فهد الترمذي وزوجته إنهما تعرضا للإهانة والإذلال أمام ولديهما جراء الحادثة، وقد أثارت القضية تعاطف العديد من الجمعيات الدينية، بينها الرابطة الكاثوليكية، التي أصدر رئيسها، بيل دوناهي، بيانا اعتبر فيه أن أداء المسلمين لشعائرهم في مكان عام أمر يكفله الدستور الأمريكي.

المصدر: CNN





طفل يخرج من رحم أمه سليماً على الطريق عقب حادث أودى بحياتها


وُلد طفلٌ في حادثة غريبة في مدينة "زيامن" الصينية، بعد أن تعرَّض والداه لحادث في أثناء قيادة والده سيارة لتوصيل والدته إلى المستشفى.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط "، عن صحيفة "مترو" البريطانية، أن شهود عيان قالوا إن والدَي الطفل كانا متجهين إلى المستشفى عندما اصطدمت بهما شاحنة، دفعتهما خارج السيارة، مشيرين إلى أن الطفل خرج من رحم أمه على الطريق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تمّ إطلاق اسم "الطفل المعجزة" على الوليد الصغير بسبب نجاته من هذه الحادثة المميتة.

ونقلت الصحيفة عن الشرطة الصينية أن الطفل وُجد في مدينة "زيامن" الصينية ، مُلقى على بُعد ثلاثة أمتارٍ من جثة والدته عندما وصلوا.

ويقول بعض شهود العيان إن الطفل قفز من رحم والدته بعد أن دهستها الشاحنة، بينما يشير البعض الآخر إلى أنها ولدته طبيعياً بعد الحادثة قبل أن تتوفى متأثرةً بجراحها.





كابتن طائرة يمازح الركاب: أربطوا الأحزمة هناك طائرة بجانبنا نريد أن نسبقها


تداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو طريف لكابتن طائرة يمازح الركاب قائلاً: أربطوا الأحزمة هناك طائرة بجانبنا نريد أن نسبقها. شاهد الفيديو التالي
فيديو






زرافة تودع عاملا في حديقة الحيوان على فراش الموت بقبلات مؤثرة


طلب العامل الذي يعاني من السرطان نقله الى الحديقة لتوديع الحيوانات التي أمضى معظم حياته في رعايتها.

حيث قامت الزرافة بوداع عامل الحديقة الملقى على فراش الموت، لتقبله قبلة الوداع وكأنما شعرت أن حارسها ليس على ما يرام.
فيديو





فيديو غريب.. إناء زجاجي يتحرك ويسقط على الأرض مهشماً "دون أن يلمسه أحد"


يعكف عدد من خبراء وصيادي الأشباح على دراسة شريط فيديو "غريب ومخيف"، يظهر فيه إناء زجاجي وهو يتحرك فوق منضد بائع، ويسقط على الأرض مهشماً "دون أن يلمسه أحد".

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن الفيديو سجلته كاميرا المراقبة في أحد محال مدينة "جيلفور" بولاية " نيو هامشير" الأمريكية، ويظهر فيه عاملة المحل وهي تغادر المكان، وفجأة يتحرك إناء زجاجي فوق منضدة البيع، حتى يسقط على الأرض مهشماً.

وتسرع العاملة باحثة عن مصدر الصوت، حتى وجدت الإناء المحطم؛ ما أصابها بالدهشة والذهول.

ووضع صاحب المحل الفيديو على موقع " فيسبوك"؛ ما أثار قلق ومخاوف العديد من سكان مدينة "جيلفورد".

ولكن صاحب المحل طمأنهم قائلاً: "إن خبراء وصيادي الأشباح يعكفون على دراسة شريط الفيديو، ومحاولة التعرف على ما حدث".
فيديو





فيديو: ثور متحمس للعمل .. يضرب به المثل للموظف المثالي


تداول مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي مقطعاً طريفاً لثور يظهر متحمساً للعمل في حراثة الأرض، عبر مسارعته لربط نفسه بالحبل الذي يجر عربة الحراثة من دون توجيهات وكأنه سعيد بعمله.
فيديو
Youtube Link





بالفيديو : الرئيس الكولومبي .. يتبول .. على نفسه امام الناس اثناء خطاب جماهيري حماسي


بينما كان الرئيس الكولومبي منشغلاً بإقناع الجماهير التي يتوجه إليه خلال خطاب بمناسبة خطاب افتتاح حملته الانتخابية الجديدة، تبوّل فجأة على نفسه ولم يلاحظ ذلك. ونشرت صحيفة دايلي ميرور البريطانية فيديو يُظهر اللحظة التي يظهر فيها الرئيس خوان مانويل سانتوس (62 عاماً) يتبول على نفسه عبر ظهور بقعة من البلل على سرواله ذي اللون الفاتح. ويبدو أنه لم يخجل من هذه الحادثة لأنه واصل خطابه وكأن شيئاً لم يكن، وفيما كان منهمكاً بإقناع الجماهير بصوابية أفكاره خلال الخطاب الذي كان في مدينة بارانكيا الساحلية، كانت مساحة بقعة البلل تزيد تدريجياً.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس سانتوس انتخب عام 2010 وعرف كصانع سلام، بعدما اتخذ خطوات لحل الأزمة السياسية مع فنزويلا المجاورة فضلاً عن خطوات لإيجاد نهاية للحرب الأهلية الخاصة في كولومبيا. يُذكر أن خوان مانويل سانتوس ولد من عائلة عريقة زاولت السياسة والصحافة وهو ابن شقيق الرئيس السابق ادواردو سانتوس (1938-1942).
فيديو
YouTube Link




فيديو: زلزال اثناء نشرة الاخبار بامريكا .. والمذيعين يرتعدون ويختبؤون تحت الطاولة على الهواء مباشرة


هز زلزال بلغت قوته 4.4 لوس انجلس وأثار ذعراً وحالاً من الهلع عند مذيع الأخبار كريس شوبل ، في محطة “KTLA”، خلال نشرة الأخبار صباح الانثنين من هوليوود. وهز الزلزال الاستوديو ليوقف شوبل وزميلته المذيعة ميغان هندرسون التي كانت تتحدث عن آخر جلسة محكمة للمغني كريس براون عندما إرتجف شوبل في مقعده ورصدت الكاميرا نظرته الفارغة وفمه المفتوح وعينيه الواسعتين. “زلزال. زلزال”، صرخ شوبل وهو يرفع يده ليوقف خبر المغني وليتحدث عن مسألة أكثر أهمية. مع ذلك، قام شوبل وهندرسون بترك كرسيهما ونزلا تحت الطاولة طلباً للحماية، كذلك اهتزت شاشة الفيديو أثناء البث. ولكنهما عادا إلى مقعديهما بعد بضع ثوان من الحادثة واكملا العمل في شكلٍ طبيعي، وأعلنا أن الزلزال كان قريباً جداً ومركزه على بعد 5 أميال شمال غرب ويستوود.
فيديو
YouTube Link





فيديو: خطأ لحارس مرمى يدفع ثمنه غالياً في الدوري الهولندي


إرتكب حارس فريق فيتيسه أرنهيم الهولندي بيت فلتهاوزن خطأ فادحا في مباراة فريقه مع بي إس في آيندهوفن بالدوري الهولندي لكرة القدم.
فيديو
YouTube Link





فيديو: لشاب يشرب (ميلك شيك) وهو على دراجة نارية تمشي بسرعة ١٦٠ كم


شاب يشرب (ميلك شيك) وهو على دراجة نارية تمشي بسرعة ١٦٠ كم
فيديو
YouTube Link





فيلم وثائقي يتحدث عن اعراف لبعض القبائل في اثيوبيا لقتل الاطفال ..


كثرة حالات قتل الخادمات القادمات من أثيوبيا في دول الخليج ففي دولة الكويت وصلت الى اربعة حالات وفي المملكة العربية السعوية اكثر من ٣ حالات…
فيديو
YouTube Link





فيديو : تحديث الواتساب الجديد .. لأمكان اخفاء اخر ظهور او الصورة الشخصية


ميزه جميلة في التحديث الاخير للواتساب .. والذي يعطي خاصية اخفاء اخو ظهور او اخفاء الحالة او اخفاء الصورة الشخصية ..
فيديو
YouTube Link




صور: أفضل الشواطئ حول العالم



أعلن موقع السفر الأكبر في العالم “تريب أدفايسور” بعد تحليل كمية ونوعية تعليقات المستخدمين حول الشواطئ في العالم، أن أفضل الشواطئ في العالم هي: شاطئ “بايا دو سانشو” في البرازيل.



شاطئ “غرايس باي” في بروفيدنسياليس.



شاطئ “الفلامنكو”، كوليبرا، في بورتوريكو.



شاطئ “رابيت بيتش” لامبيدوسا، في إيطاليا.



شاطئ “وايت هيايفن بيتش” في أستراليا.



شاطئ “بلايا دي سيس إيليتيس”، فومانتيرا، في إسبانيا.



شاطئ آنس لاتسيو، جزيرة براسلين، سيشيل.



شاطئ “لانيكاي بيتش” في كيلوا، أواهو، هاواي.



خليج “روسيلي”، سوانسي في ويلز.



شاطئ “بلايا نورتي”، في المكسيك



"تويتر" قد يتخلص من بعض ملامحه الأساسية من بينها "الهاشتاج"


كشفت رئيسة قسم الأخبار بشبكة التدوين الاجتماعي المصغر "تويتر" "فيفيان شيلر" أن الموقع قد يحذف بعض خصائصه الأساسية مثل رمز "@" عند الرد على التعليقات، و "# الهاشتاج".

ويعد رمز “@” حاليا هو الطريقة الوحيدة لربط التغريدة بحساب آخر على "تويتر"، و"هاشتاج" الوسيلة للتواصل مع موضوع محدد على الموقع، وأوضحت"شيلر" أن "تويتر" تعمل من أجل الوصول إلى طريقة لإخفاء تلك الرموز مع الحفاظ على وظيفتها.

وبإلغاء رمز ”@" من الموقع فإن الشخص أو الحساب الذي ذكر من خلال التغريدة لن يصله إخطار بذلك.

وجاءت تلك الأنباء مع احتفال شبكة "تويتر" بعيدها الثامن هذا الأسبوع، حيث تمكن المستخدمون احتفالا بتلك المناسبة من الوصول بسهولة إلى أولى تغريداتهم.





ستة أخطاء يجب تجنبها عند بداية مشروع جديد

يبحث الكثيرون عن فرص عمل جديدة وآخرون يبحثون عن بداية مشروع خاص بهم، حيث تظل فكرة أن تمتلك مشروعا خاصا بك هي الأكثر إغراءً بالتأكيد.

وبدء مشروع خاص بك ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق، حيث ستقابلك العديد من التحديات والصعوبات التي يجب أن تتخطاها.

ومن أصعب تلك التحديات هو تحويل فكرتك إلى نموذج تجاري مربح، تُعد له جيدا من بحث عن تمويل، ودراسة جيدة للسوق، والعديد من الخطوات الهامة التي يجب أن تتخذها (اقرأ:عشر نصائح لبدء عمل جديد).

وتقول "الإيكونمكس تايمز" إن اخطر سنوات المشروع هي السنة الأولى حيث يرتكب فيها أصحاب المشاريع أخطاء من الممكن أن تنهي فكرتهم تماما وتقضي عليها.

وفيما يلى أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها رجال الأعمال المبتدئين في مشاريعهم الأولى.







أبل تقلد سامسونغ: "آيفون 6" بشاشة أكبر ومقاوم للمياه

شكل تقريبي لـ"آيفون 6"

تبين من أحدث التسريبات عن هواتف "آيفون 6" أن شركة "أبل" الأميركية تحاول اللحاق بنظيرتها الكورية "سامسونغ" وتقليدها في مواصفات هواتف "غالاكسي"، لتكون الشركتان بذلك قد تبادلتا الأدوار، حيث كانت في السابق سامسونغ متهمة بتقليد منافستها الأميركية في عالم الهواتف الذكية.

وأظهرت أحدث التسريبات عن هاتف "آيفون 6" الذي يترقب العالم ظهوره خلال العام الحالي أنه سيكون مقاوماً للمياه، وسيتمتع بشاشة أكبر من الشاشات الحالية قد يكون حجمها 4.7 إنش، مقارنة بشاشة 4 إنشات فقط في هواتف "آيفون 5" و"آيفون 5 إس".

كما أنه بالتزامن مع الزيادة في حجم الشاشة فإنها ستتمتع بدقة عالية عند 1080 بيكسل، أي أنها ستكون (Full HD)، وذلك بحسب ما أوردت صحيفة "هافنغتون بوست" البريطانية في تقرير لها.

وفي حال صحت هذه التسريبات وجاءت مطابقة لمواصفات هاتف "آيفون" الجديد فهذا يؤكد أن شركة "أبل" الأميركية تحولت إلى اللحاق بمنافستها في كوريا الجنوبية "سامسونغ"، والتي كشفت عن مواصفات هاتف "غالاكسي إس فايف"، حيث سيكون مقاوماً للمياه، كما أنه يتمتع بشاشة أكبر قياسها 5.1 إنش، وهي شاشة متناهية الدقة (Full HD) أيضاً.

وتقول المعلومات التي توفرت حتى الآن عن "آيفون 6"، إنه سيعمل بنظام تشغيل (iOS8) وهو نظام أحدث من النظام المستخدم حالياً في أجهزة "آيفون"، وسيتضمن العديد من المزايا الإضافية. كما أن معالج البيانات سيكون بسرعة وأعلى ومواصفات أفضل من المعالجات المستخدمة في الهواتف الحالية.

لكن الكاميرا التي سيتمتع بها "آيفون 6" يبدو أنها ستظل دون المستوى الذي تنفرد به "سامسونغ" في جهاز "غالاكسي إس 5" الذي سيرى النور قريباً، حيث إن التوقعات تشير إلى أن كاميرا "آيفون 6" ستكون بدقة 13 ميغابكسل، مقارنة بــ8 ميغابكسل فقط في "آيفون 5"، أما لو قورنت بهواتف سامسونغ فإن "غالاكسي إس 5" الذي سيرى النور خلال أسابيع فستكون الكاميرا فيه بدقة 16 ميغابكسل.

ومن المعروف سلفاً، بحسب أول التسريبات، أن جهاز "آيفون 6" سيكون ذا سماكة أقل من هواتف "آيفون" الحالية، حيث يتوقع أن يكون سمكه 0.22 إنش فقط.

وبعيداً عن المواصفات فإن ثمة منافسة حادة بين الشركتين في الأسعار، إذ لم تتمكن "أبل" حتى الآن من طرح هواتف بأسعار أقل من "سامسونغ"، فيما تشير التوقعات إلى أنها قد تعمد إلى خفض أسعارها هذه المرة، حيث تعتزم إنتاج كميات أكبر من "آيفون 6" في مؤشر على أنها ستطرحه بسعر ربما يكون مغرياً ومنافساً لسامسونغ.

وتتصارع "أبل" و"سامسونغ" في منافسة ساخنة على سوق الهواتف الذكية، حيث تحاول كل من الشركتين الاستحواذ على الحصة الأكبر من السوق، فيما كانت "أبل" قد رفعت دعاوى قضائية ضد منافستها الكورية بهدف منعها من الدخول إلى السوق الأميركي.





“موتورولا” تفصح عن ساعتها الذكية Moto 360

أعلنت شركة “موتورولا” أمس الثلاثاء عن ساعتها الذكية الجديدة Moto 360، العاملة بنظام تشغيل “أندرويد”.

وتتميز الساعة الجديدة بمظهر كلاسيكي راقي، حيثُ تأتي بهيكل دائري من المعدن، مع حزام معدني أو من المطاط.
وتستفيد الساعة الذكية Moto 360 من الخصائص التي ذكرتها “جوجل” عن مشروع Android Wear، حيث تجلب التحديثات والتنبيهات من مختلف التطبيقات، كما تستفيد من خدمة Google Now لتعمل كمساعد شخصي للمُستخدم يقوم بالإجابة على الأسئلة التي يتم توجيهها صوتياً، كما تزود المُستخدم بمعلومات مُختلفة، مثل موعد إقلاع طائرته، أو تساعده في معرفة موقعه، وغيرها.

ولا تتوفر الكثير من التفاصيل عن الساعة القادمة، لكن أشارت “موتورولا” إلى أنها ستطرح الساعة بشكل رسمي في الأسواق خلال الصيف المقبل، على أن تبدأ عملية الإطلاق في السوق الأمريكية.





صور: فيلا في جزيرة السعديات بـ 27 مليون درهم



أصبحت جزيرة السعديات مؤخراً؛ الوجهة التي يتمنى الجميع الإقامة فيها، لما تحتويه من مساكن راقية ومناظر خلابة وتوفرها على وسائل الراحة والرفاهية من بين هذه المساكن تقبع فيلا فاخرة تضم 12 حماماً وست غرف للنوم.
يتم تسليم الفيلا غير مفروشة لكن المطبخ يأتي مع أسطح مزخرفة بالغرانيت، ومجهز بالكامل بفرنين، أولهما الكهربائي والثاني بالغاز، وغسالة صحون ، وثلاجة و آلة لصنع القهوة وميكروويف.
يبلغ سعر هذه الفيلا 27.572.489 درهم ومساحتها 14.494 قدم مربع وهي تطل على ملعب للجولف. تم بنا الأرضيات من الرخام والخشب وعليها خزائن مدمجة في غرف النوم وتطل الشرفات على مناظر خلابة.













صور | بيضة نادرة قيمتها 33 مليون دولار

عثر تاجر خردة معدنية على بيضة نادرة في السوق. وقد شعر الرجل المجهول الهوية بأن هذه البيضة لا تشبه أي بيضة أخرى، فقرر أن يشتريها بمبلغ 13 ألف دولار إذ كان يعلم بأنها تستحق أكثر من ذلك. وقد تبين بعد شرائه للبيضة أنها فعلاً قطعة من الفن تستحق نحو 33 مليون دولار، وذلك لأنها كانت ملك القيصر الكسندر الثالث في روسيا وفقدت خلال الثورة الروسية، وهي واحدة من عدد قليل من بيض فابرجيه Faberge الأصلي التي لا تزال موجودة في العالم. فبعد أن اشترى الرجل البيضة، ذهب إلى منزله وقام بإجراء بحث على الإنترنت، فوجد تقريراً يعود إلى عام 2011 يقال فيه بأنه يتم البحث عن بيضة تشبه تلك التي اشتراها بعد أن تبين أنه كان قد تم بيعها في مزاد في مدينة نيويورك عام 1964.

صور | سمكة تضع بيوضها داخل فم الذكر

لقّب مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي ذكر سمكة يحمي أكثر من 400 بيضة في فمه إلى نموذج للأب المثالي. وتمكن مصوّر محترف من التقاط صور ذكر السمكة التي يظهر فيها حاملاً البيوض بفمه في مياه جزر “كايمان” غرب البحر الكاريبي. ويحمل ذَكَر سمكة “جاو فيش” داخل فمه ما يصل لأكثر من 400 بيضة للحفاظ عليها حتى يفقس البيض كله، إذ تضع الأنثى البيوض داخل فم الذكر، الذي لا يمكنه أن يمضغ أي طعام طوال فترة وضع البيوض داخله لحين خروج الأجنة للحياة.






صور | صيني وقف على قدمٍ واحدة 7 ساعات ونصف ليربح سيارة

فاز شاب صيني بسيارة “BMW” أحدث موديل، بعد أن استمر واقفاً على قدم واحدة، وهو يلمس السيارة بيد واحدة، لمدة (7) ساعات و(26) دقيقة، وإضافة إلى فوزه بالسيارة، فقد سُجِّل اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، تحت بند أطول مدة يقف فيها شخص على قدم واحدة. وفاز الشاب الصيني بالسيارة في مسابقة طريفة، كانت جائزتها الـ”BMW”، يحصل عليها من ينجح في الوقوف على قدم واحدة وهو يلمس السيارة بيد واحدة لأطول فترة ممكنة. وبدأت المسابقة بـ(140) متسابقاً، وتم تصفيتهم إلى (20) متسابقاً للمرحلة النهائية، حتى وصل الأمر إلى أن يقف المتسابقون على أطراف أصابعهم من فرط الإرهاق، وانتهت بفوز الشاب الصيني.




صور | أسطول سيارات سلطان بروناي

يعد حسن بلقية سلطان بروناي أغنى رئيس دولة في العالم ولتبسيط الأمور عليكم فإن ثروته تزداد بمقدار 90 يورو كل ثانية أي 5400 يورو في الدقيقة أو 324,000 يورو في الساعة أو 7,776,000 يورو في اليوم مما يعني 54,432,000 مليون يورو في الأسبوع ولكم أن تتخيلوا ثروته بعد هذه الأرقام. نعرض لكم مجموعة من صور سياراته التي تشير بعض التقارير إلى أنها تتعدى 7,000 سيارة.

احتفال الدراويش بعيد النيروز
1
مجموعة من الدراويش يحتفلون بعيد النيروز في مدينة غياكوفا بكوسوفو (وكالات)
2
3














--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.