الاثنين، 6 يناير 2014

الإخبارية اليومية






خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير الخارجية الأمريكي بروضة خريم 


استقبل خادم الحرمين الشريفين في روضة خريم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والوفد المرافق له.

وجـرى خلال الاستقبال بـحـث تـطـورات الـقضية الفلسطـينية والأوضـاع في الـمنطقة، إضافـة إلى مجـمل الأحـداث الإقـلـيـمـيـة والدولية.

وحضر الاستقبال سمو وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، وسفير المملكة في أمريكا عادل الجبير، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في المملكة.

وكان كيري قد وصل إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض في وقت سابق من اليوم (الأحد) قادما من الأردن.










منح الطالب 100 ألف ريال تعويضاً عن الوفاة والعجز.. والتأمين على المركبات الحكومية إلزامي
مجلس الوزراء يوافق على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ومشروع الدعم السكني‬ والطلبات عبر "الإسكان"


واس- الرياض:

 وافق مجلس الوزراء اليوم على تنظيم الدعم السكني على أن يتم استقبال طلبات الدعم السكني من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الإسكان، وتشكل لجنة من وزارة الإسكان ووزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية لدراسة وضع الفئات التي ترعاها وزارة الشؤون الاجتماعية، واقتراح الآليات المناسبة لتسديد أقساط الدعم السكني التي تستحق عليهم.

ووافق المجلس في جلسته اليوم على منح الطالب في جميع مراحل التعليم والتدريب تعويضاً 100 ألف ريال في حالة الوفاة أو العجز، ويصرف من وزارة المالية ويشمل التعويض حالتي ذهاب الطالب إلى المدرسة أو التدريب أو عودته منهما, كما وافق على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة، ويلزم قائد المركبة الحكومية بالتأمين عليها ضد الغير أو تأميناً شاملاً، على أن تتحمل الدولة أقساط التأمين على تلك المركبات عند إصدار رخصة السير لأول مرة فقط ووافق المجلس أيضاً على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل والذي يؤسس لمنظومة تأمين ضد التعطل عن العمل يكفل تقديم تعويض للمشتركين -رجالاً ونساءً- عند تعطلهم عن العمل، ويطبق بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين.


وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ قد تراس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض. 


الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء، استعرض تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، مشدداً على أهمية الدفع بالجهود الدولية، لتحقيق تطلعات الشعب السوري الشقيق، بما يضمن حقن دمائه، وتحقيق تطلعاته واستقراره، ووحدة الأراضي السورية وسيادتها.

وأضاف أن المجلس جدد وقوف المملكة مع أشقائها في مصر، واستنكارها وشجبها للأعمال الإرهابية التي حدثت في مصر، ومن يقف خلفها، وتأكيد المملكة أن مصر بشعبها وقيادتها، قادرة بإذن الله، على مواجهة ما يستهدف مصر الشقيقة، واستقرارها.

كما جدد المجلس استنكار المملكة وإدانتها لحادثي التفجير الإرهابيين، اللذين حدثا في بيروت مؤخراً، وذهب ضحيتهما عدد من الأرواح البريئة، داعية الأطراف اللبنانية كافة إلى الاستماع للغة العقل والمنطق، وتغليب مصلحة وطنهم على المصالح الفئوية الضيقة، التي تستنزف لبنان ومقدراته، وتهدد أمن واستقرار شعبه، مؤكدة ضرورة بسط سلطة الدولة وجيشها، على الأراضي اللبنانية، لإيقاف العبث بأمن لبنان واللبنانيين.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه: بناءً على توجيه كريم من مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 5/ 3/ 1435هـ بقصر اليمامة بمدينة الرياض على عدد من الموضوعات، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في هذا الصدد، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التربية والتعليم، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:

1 - تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء رقم (228) وتاريخ 18/ 12/ 1400هـ، لتصبح بالنص الآتي:

" يمنح الطالب في جميع مراحل التعليم والتدريب تعويضاً قدره (000ر100) مائة ألف ريال في حالة الوفاة أو العجز ويصرف من وزارة المالية ".

2 - مع مراعاة الحالات الواردة في الفقرات (2) و(3) و(4) من قرار مجلس الوزراء رقم (228) وتاريخ 18 / 12 / 1400هـ، يشمل التعويض حالتي ذهاب الطالب إلى المدرسة أو التدريب أو عودته منهما.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية في شأن محضر اللجنة المشكّلة بأمر من المقام السامي لدراسة التأمين على المركبات الحكومية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على عدد من الترتيبات من بينها ما يلي:

1 - الموافقة على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة.

2 - يلزم قائد المركبة الحكومية (التي يقودها قائد رسمي محدّد وتحت مسؤوليته) بالتأمين عليها ضد الغير أو تأميناً شاملاً، على أن تتحمل الدولة أقساط التأمين على تلك المركبات عند إصدار رخصة السير لأول مرة فقط.

3 - يكون التأمين على المركبات التي يقودها أكثر من سائق (الخدمية والأمنية) من قبل الدولة عن طريق اعتماد بنود خاصة لذلك في ميزانية كل جهة حكومية تملك تلك المركبات، وذلك لتغطية الخطر ضد الغير.

4 - يبدأ التأمين على المركبات التابعة للجهات الحكومية بعد قيام لجنة مكونة من مندوبين من وزارتي (الداخلية، والمالية) بعدد من الإجراءات ومنها: حصر جميع المركبات الحكومية، وأرقام تسجيلها، وعمرها، ووضع آلية مناسبة لمنع وقوع أي تلاعب في شأن المركبات الحكومية المؤمنة.
ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الصحة في شأن (بروتوكول) القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معاليه - أو من ينيبه - بالتوقيع على (البروتوكول) المشار إليه، ومن ثم رفع النسخة المعتمدة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل في شأن مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وعلى توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (57/ 32) وتاريخ 25/ 11/ 1432هـ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (85/ 38) بتاريخ 22/ 8/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح نظام التأمين ضد التعطل عن العمل:

1 - يؤسس النظام لمنظومة تأمين ضد التعطل عن العمل يعد بموجبها هذا التأمين فرعاً من فروع التأمينات الاجتماعية بما يكفل تقديم تعويض للمشتركين -رجالاً ونساءً- عند تعطلهم عن العمل، ويطبق بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون تمييز بشرط أن يكون العامل عند بدء التطبيق دون (التاسعة والخمسين ).

2 - تبنى منظومة التأمين ضد التعطل عن عمل على اشتراكات شهرية مقدارها (2 %) اثنان بالمائة من الأجر، يدفع صاحب العمل (1 %) واحداً في المائة منها، والمشترك (1 %) واحداً في المائة منها.

3 - يصرف التعويض -الناشئ بموجب النظام- بواقع (60 %) ستين في المائة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك (عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى)، وبواقع (50 %) خمسين في المائة من هذا المتوسط (عن كل شهر يزيد على ذلك) ويكون الحد الأعلى للتعويض (9000) تسعة آلاف ريال للأشهر الثلاثة الأولى، و(7500 ) سبعة آلاف وخمسمائة ريال عن كل شهر يزيد على ذلك، ولا يقل التعويض عن مقدار إعانة البحث عن عمل شريطة ألا يكون بذلك مساوياً لـ (100 %) مائة في المائة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان في شأن مشروع تنظيم الدعم السكني، قرر مجلس الوزراء الموافقة على عدد من الترتيبات في هذا الصدد من بينها ما يلي:

1 - الموافقة على تنظيم الدعم السكني، بالصيغة المرفقة بالقرار.
2 - يتم استقبال طلبات الدعم السكني من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الإسكان، وتعامل وزارة الإسكان الطلبات التي سبق تقديمها لوزارة الشؤون البلدية والقروية للحصول على قطعة أرض سكنية وفقاً لأحكام التنظيم
.
3 - تشكل لجنة من وزارة الإٍسكان ووزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية لدراسة وضع الفئات التي ترعاها وزارة الشؤون الاجتماعية، واقتراح الآليات المناسبة لتسديد أقساط الدعم السكني التي تستحق عليهم، والرفع إلى مجلس الوزراء بما يتم التوصل إليه في مدة لا تتجاوز (تسعين) يوماً.

تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك وفقاً لما يلي:

1 - تعيين عبداللطيف بن عبدالرحمن بن محمد آل فارس على وظيفة (مستشار تعليمي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي.
2 - تعيين دخيل الله بن رجاء الله بن عيد الجهني على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
3 - تعيين رياض بن أحمد بن جاسر المباركي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
4 - تعيين منير بن عابدين بن عمر سندي على وظيفة (وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.
5- تعيين تركي بن مساعد بن صالح الفرهود على وظيفة (مدير عام المتابعة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
6 - تعيين صالح بن عبدالعزيز بن صالح العجاجي على وظيفة (أمين محكمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمحكمة الكبرى بوزارة العدل.

وقد اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الحج، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، عن أعوام مالية سابقة، وأحاط المجلس علماً بما جاء في هذه التقارير ووجه حيالها بما رآه.

كما وجّه مجلس الوزراء بالرفع عما انتهى إليه من قرارات وتوجيهات خلال الجلسة إلى خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه المقام الكريم.






"الوزراء": مكافأة تصل إلى مليون ريال للمبلغ عن غسيل الأموال أو الإرهاب


اعتمد مجلس الوزراء مؤخرا قراراً بصرف مكافآت مالية تصل إلى مليون ريال كحد أقصى للمبلغين عن عمليات غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب، فيما أقرّ صرف 10 آلاف ريال إذا كان المبلغ المحدد ضئيلاً.

وكانت اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية قد أوصت سابقا باقتراح مكافآت مالية ومعنوية للمبلغين عن العمليات التي يشتبه في علاقتها بغسيل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وقرر المجلس صرف مكافأة مالية نسبتها 5٪ من قيمة الأموال المصادرة بحكم قضائي، وبما لا يتجاوز مليون ريال، لمن يُبّلغ من داخل المملكة، من غير العاملين في المؤسسات المالية والأعمال والمهن غير المالية المحددة والمنظمات غير الهادفة للربح، عن عمليات غسيل أموال أو تمويل إرهاب، حال تقديم المبلغ دليلاً يصلح الاستناد إليه للبدء في التحقيق، وصدر حكم نهائي بثبوت الجريمة، ولم يكن شريكاً أو وسيطاً في ارتكابها.

وأضاف أنه حال تعدد المبلغين فإنه يتم توزيع المكافأة بينهم بحسب الجهد المبذول، وفق آلية يضعها وزير الداخلية.

وأكد القرار على أنه في حال ضآلة المبلغ الذي صرف مكافأة للمبلغ يجوز لوزير الداخلية - أو من ينيبه - صرف مكافأة إضافية للمبلغ بما لا يزيد على 10 آلاف ريال، ويكون صرف المكافأة للمبلغ عن جريمة غسيل أموال باعتبارها جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية، دون إخلال بما تقضي به الأنظمة ذات الصلة.






المالية»: إطلاق نظام «تنافس» لمكافحة الفساد المالي في المشتريات الحكومية
يتميّز بالجودة والسرعة والمرونة في ربط وتكامل المشروعات الوطنية

سعيد الزهراني - الطائف
الإثنين 06/01/2014

شرعت وزارة المالية في تنفيذ مشروع نظام المشتريات الحكومية الالكتروني «تنافس»، يهدف لتعزيز أنظمة الرقابة والتدقيق على عمليات الشراء، وتعزيز روح العدالة والشفافية والمساهمة في مكافحة الفساد المالي والإداري، وتعظيم العائد الاقتصادي من خلال توفير الوقت والجهد والتكاليف وتقليل الهدر والفاقد.
ويعد «تنافس» من أهم اللبنات الأساسية للحكومة الإلكترونية ومن أهم المشروعات الوطنية التي توليها الدولة اهتماما خاصا، ويتضمن المشروع توحيد وتسهيل اجراءات المنافسات والمشتريات الحكومية في جميع القطاعات الحكومية، كما يدعم مبدأ الشفافية بين الجهات الحكومية والموردين وسهولة الاجراءات للموردين والوصول الى أكبر شريحة منهم وسيكون له الأثر الإيجابي لزيادة روح التنافس والجودة.
كما أن النظام يتميّز بعدة خصائص منها أنه نظام إستراتيجي وطني، ونظام الكتروني متكامل وشامل يتميز بالجودة والسرعة والسهولة، والمرونة في ربط وتكامل المشروع مع المشروعات الوطنية الأخرى، والاستدامة والمرونة في مواجهة المتغيرات مع قابلية التطوير، والموثوقية والاعتمادية وحماية الحقوق والأمن والخصوصية، والمناخ المشجع والبيئة المحفزة الجاذبة للمتعاملين مع الأجهزة الحكومية، وتوفير خيارات وفرص أوسع أمام المتعاملين مع الحكومة بأيسر وأسرع الطرق، وتوفير مخرجات وتقارير وإحصاءات تساعد متخذي القرار، والعدالة والشفافية.
ويهدف المشروع إلى أتممة نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وتوحيد إجراءات وعمليات المشتريات الحكومية وإنشاء نظام قياسي موحد، وتحديث إجراءات ونماذج العمل لتعزيز فاعلية عمليات الشراء والتعاقد في ظل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية لرفع مستوى الأداء والجودة وتحسين العمليات، والتعاون والتواصل المستمر والمشاركة وتبادل البيانات والمعلومات بين الاجهزة الحكومية وكذا القطاع الخاص، وتعزيز إستخدام التعاملات الحكومية الالكترونية، وإيجاد نموذج وطني متقدم عالمي المستوى يحقق الريادة والتنافسية في مجال المشتريات الحكومية الإلكترونية، وتحقيق رضا الأجهزة الحكومية والمتعاملين معها من خلال بيئة عمل إلكترونية متكاملة للمشتريات والمنافسات الحكومية في إطار نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية.






المملكة تقدم 40 مليون دولار دعماً للميزانية الفلسطينية


القاهرة - واس

أودعت المملكة العربية السعودية حصتها الخاصة بدعم ميزانية السلطة الفلسطينية، وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية المندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد عبدالعزيز قطان أن المملكة حوّلت أقساط شهري أكتوبر ونوفمبر للعام 2013م بما يوازي 40 مليون دولار لوزارة المالية الفلسطينية في رام الله.






تعيينات جديدة ورفض مقعد مجلس الأمن ووفاة "سطام بن عبد العزيز"
2013 عام تحولات اجتماعية وسياسية وإدارية بارزة للسعوديين

- تغيير إجازة الأسبوع إلى الجمعة والسبت لأول مرة في المملكة وتعيينات كبيرة لوزارات وإمارات مناطق.
- "العمل" ومهلة تصحيح أوضاع العمالة والنطاقات .. وتداعيات اجتماعية كبيرة وعودة نظام "حافز".
- السعودية ترفض مقعد مجلس الأمن وتتحوَّل للعب أدوار إقليمية متطورة.
- "العدل" تطورات كبيرة في كتابات العدل وتغييرات هيكلية وبدء العمل بقضاء التنفيذ.
- تعيينات شاملة في "الداخلية" وخروج الأمير خالد بن سلطان من وزارة الدفاع.
- وفاة الأمير سطام والأمير بدر ابنَي الملك عبد العزيز وتعيين خالد بن بندر بن عبد العزيز أميراً للرياض.
- استحداث وزارة للحرس الوطني وتعيين متعب بن عبد الله وزيراً لها.
- تصدُّر النصر .. وشفاء رهام الحكمي .. وقضية الطفلة "لمى" في البئر.

بندر الدوشي- سبق- الرياض:
لم يكن العام المنصرم عاماً عادياً للسعوديين، حيث كان حافلاً بالأحداث الكبرى سواء داخلياً أو خارجياً على جميع المستويات، وحدثت في هذا العام تطوراتٌ دراماتيكية غير مسبوقة لدى السعوديين شملت تغيير أمراء، واستحداث وزارة عسكرية، وتغيير الإجازة الأسبوعية، ووفاة الأمير سطام بن عبد العزيز، ووفاة الأمير بدر بن عبد العزيز، وشفاء رهام الحكمي، وقضية الطفلة لمى في بئر تبوك، وأحداث حي منفوحة وتغييرات وزارة العدل, وهيكلة وزارة الداخلية, وتعيينات في وزارة الدفاع.

وكانت هناك أحداث بارزة ومؤثرة إلا أن الحدث الأكثر تأثيراً لهذا العام، هو تغيير الإجازة الأسبوعية في 23 يونيو من العام الماضي، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قراراً بتغيير الإجازة الأسبوعية من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت؛ نظراً لاعتبارات اقتصادية مهمة على المستويين الإقليمي والدولي، فعلى الرغم من المعارضات السابقة لهذا التغيير إلا أنه كان مفاجئاً للجميع وتقبّله الكثير من السعوديين بشكلٍ سريع.

أما فيما يخص التعيينات الإدارية العليا في الدولة فقد تم تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لمجلس الوزراء، وهو التعيين الذي لاقى ارتياحاً لدى السعوديين، وسبق هذا القرار تعيين الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أميراً لمنطقة الشرقية، خلفاً للأمير السابق محمد بن فهد بن عبد العزيز.

وتُوفي الأمير سطام بن عبد العزيز - رحمه الله - في 12 فبراير، وهو يعد من أمراء المناطق البارزين، وصدرت أوامر ملكية بتعيين الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أميراً لمنطقة الرياض، وتعيين الأمير تركي بن عبد الله نائبا له، ثم في 2 مارس صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير.

كما تُوفي الأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - بتاريخ 1 أبريل، ثم بعد ذلك صدور أمر ملكي بتعيين الأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائباً لوزير الدفاع، بدلاً عن الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، وبعد ذلك أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز بتحويل الحرس الوطني إلى وزارة، وتعيين الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزيراً للحرس الوطني، وفي أغسطس الماضي تم تعيين الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز نائباً لوزير الدفاع السعودي.

وفي العام نفسه صدرت خمسة أوامر ملكية تقضي بإعادة تكوين هيئة كِبار العلماء برئاسة مفتي المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل الشيخ، لكن القرارات الأربعة الباقية كانت من نصيب وزارة العدل، حيث يحرص الملك عبد الله على تحسين مرفق القضاء وتطويره نظراً لأهمية هذا المرفق الحساس في الدولة، وتم تعيين الشيخ غيهب الغيهب رئيساً للمحكمة العليا بمرتبة وزير، وتعيين تسعة أعضاء في المحكمة العليا بدرجة رئيس محكمة استئناف وتأليف المجلس الأعلى للقضاء برئاسة وزير العدل، وعشرة أعضاء آخرين وتعيين الشيخ سلمان بن محمد بن نشوان أميناً عاماً للمجلس الأعلى للقضاء بدرجة رئيس محكمة استئناف، وفي هذه العام أيضا تم البدء بقرار قضاء التنفيذ حيث لم يستثن أحداً، وكانت أشهر قصصه حجز الممتلكات على أحد الأمراء ومنعه من السفر، وانفردت "سبق" بنشر الخبر.

وشملت وزارة الداخلية تغييرات كبيرة وشاملة حيث قام وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز بتكليف عبد الرحمن بن علي الربيعان نائباً لوزير الداخلية السعودي، والفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني مساعداً لوزير الداخلية لشؤون العمليات، والأمير بندر المشاري مساعداً للوزير للشؤون التقنية، وعبد الله الحماد مساعداً للوزير للشؤون الإدارية، وتعيين اللواء عثمان المحرج مديراً للأمن العام، واللواء سعد الخليوي مديراً لكلية الملك فهد الأمنية، واللواء أحمد سعد الزهراني مديراً لمكافحة المخدرات، واللواء طارق الشدي مديراً لمركز المعلومات الوطني.

أما وزارة العمل فكانت الوزارة الأكثر تأثيراً نظراً لقيامها بتحديثات ثورية في أنظمة العمل لم يسبق لها مثيل حيث رحل أكثر من مليونَي عامل، وتصحيح أوضاع أكثر من أربعة ملايين عامل بعد حملة تصحيحية صارمة جداً تسببت في اندلاع موجة من أعمال العنف غير المعهودة على المجتمع السعودي، وقامت بها مجموعة من الأفارقة في حي منفوحة في الرياض، راح ضحيتها أربعة قتلى وعشرات المصابين، بعدها قامت السلطات السعودية بأضخم عملية ترحيل جوية للعمال الإثيوبيين على مستوى العالم وتناولتها وسائل الإعلام العالمية بإسهاب، ثم بعد ذلك وافق مجلس الوزراء على عودة نظام "حافز"، ولكن هذا المرة يشمل فئات سنية أكبر من البرنامج السابق.

واستمرت التعيينات الإدارية حيث صدرت أوامر ملكية مفاجئة كتعيين أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبد الله، أميراً لمنطقة مكة المكرّمة، وتعيين الأمير خالد الفيصل وزيراً للتربية والتعليم، حيث كان خبراً مثيراً لردود الأفعال على نطاق واسع داخل المجتمع السعودي، نظراً لرغبة الجميع في إصلاح التعليم، ولقدرة الأمير خالد الفيصل على انتشال التعليم والارتقاء به.

واستمر مسلسل الأحداث المؤلمة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية حيث مازالت دور رعاية الأيتام طوال العام الماضي مصدراً للأخبار المؤسفة من تعرُّض نزلائها لعمليات إهمال وسوء معاملة، كالتي حصلت للطفل الأعمى الذي لم يتجاوز عمره 7 أعوام في دور رعاية الأيتام في أبها، حيث تعرّض لعملية اغتصاب وحشية وهزّت قصته المجتمع السعودي بأكمله.

وحفل العام الماضي بأحداث مأساوية مثل قضية الطفلة رهام الحكمي، حيث كانت قصتها الأكثر غرابة بعد نقل دم لها ملوّث بالإيدز عن طريق أحد المستشفيات في منطقة جازان، لكن شفاءها من هذا المرض كان معجزةً غير معهودة على مستوى العالم, واستمر مسلسل وباء "كورونا" في حصد الأرواح، حيث مازال يسجل أرقاماً جديدة للوفيات والإصابات ولم يتم القضاء عليه إلى الآن، مع استمرار مسلسل الأخطاء الطبية وتعرُّض الوزارة لانتقادات حادة جداً من قِبل أعضاء مجلس الشورى.. ويحسب لوزارة الصحة تطويق المرض في موسم الحج حيث لم يتعرّض أيُّ حاج لإصابة بهذا الوباء القاتل.

أما قضية الطفلة "لمى" وسقوطها في بئر مهجورة، فقد شكلت بُعداً جديداً من القصص المؤلمة في نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، وهي مازالت حديث الشارع السعودي إلى الآن، ومازالت إلى إعداد هذا الخبر داخل البئر، حيث فشلت كل جهود الدفاع المدني أكثر من 20 يوماً في حادثة شكلت صدمةً للمجتمع السعودي.

وكان الحدث الرياضي الأبرز هو تصدُّر فريق النصر السعودي للدوري السعودي، وهو الفريق الذي لم يذق طعم الصدارة منذ أعوام طويلة، حيث شكلت عودته إضافة قوية للدوري السعودي، وكان الحدث الأطرف هو "هاشتاق": "متصدّر لا تكلمني"، حيث لاقى رواجاً غير مسبوق في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الأحداث السياسية تحوّلت السعودية إلى اللاعب الإقليمي الأبرز، حيث تحوّلت إلى حديث وسائل الإعلام العالمية، خاصة بعد رفضها مقعد مجلس الامن، والمطالبة بإصلاحه قبل المشاركة فيه، وهي التي رشحت للمقعد بإجماع دولي حيث وصفت هذه الخطوة بالسابقة الأولى لدى مجلس الأمن، ووضعت مجلس الأمن والدول دائمة العضوية في حرج كبير، حيث تسبّبت في هزة كبيرة داخل المجلس الذي عجز عن حل القضية السورية، وباتت السعودية القوة الإقليمية الأبرز والأكثر نشاطاً داخل المنطقة، وهي تجابه قوى إقليمية تهدد أمن المنطقة العربية، والخليجية بشكل خاص.






إقرار نظام التأمين ضد التعَطُل عنْ العمل "ساند" وتطبيقه بعد 6 أشهر



الاثنين, ۰٥ ربيع‌الأول ۱٤۳٥
تواصل – بدر العبدالرحمن:

رفعَ وزير العمل رئيس مجلس إدارة التأمينات الاجتماعية المُهندس عادل بن محمد فقيه شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، بَعد إقرار مجلس الوزراء في جلسته اليوم الاثنين الخامس مِنْ شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي تطبيق نظام ساند "التأمين ضد التَعَـطُل عنْ العمل".

وأكدَ وزير العمل على أنَّ إقرار هذا النظام يأتي في ظلِّ الدعم المتواصل مِنْ القيادة الرشيدة لكلِّ ما مِنْ شأنه مصلحة المواطن ونماء اقتصاد الوطن، بحيث يكفل هذا النظام للموظف السعودي اذا فقد وظيفته لأسباب خارجة عن إرادته تعويضا شهريا خلال فترة تعطله ولمدة 12 شهر كحد أقصى. وأضاف ؛ يأتي هذا النظام لسد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة و فرصة الحصول على وظيفة جديدة لموظفي القطاع الخاص والقطاع الحكومي المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، و ذلكَ وفق شروط استحقاق معينة.

ويُعتبر نظام ساند "التأمين ضد التَعَـطُل عنْ العمل" أحد برامج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الرامية إلى تعزيز الأمان الوظيفي لدى موظفي القطاع الخاص الذين يبلغ عددهم نحو مليون و نصف المليون موظف ، ويُضاف إلى منظومة الحماية الاجتماعية بجانب برامج تأمين المعاشات (التقاعد، العجز غير المهني، الوفاة)، و التأمين ضد الأخطار المهنية (العجز المهني)، الأمر الذي مِنْ شأنه تحفيز التوطين وزيادة مُعدلات التوظيف.

و قال معالي وزير العمل أنَّ نظام " ساند " يمثل إضافةً نوعيةً متميزةً لمنظومةِ خدماتِ التأمين الاجتماعي في المملكة حيثُ سيكفل النظام رعاية المُشترك خلال فترة تعطله عنْ العمل ، وذلك بتوفير الدخل اللازم لمساعدته على تأمين متطلباته المعيشية وفق أحكام مُحدَّدة ، بدلاً مِنْ دخوله في دائرة البطالة المُزمنة، كما سيُسهم النظام بتحسين كفاءة سوق العمل بما يكفله مِنْ تأهيل وتدريب للمُتعطلين عنْ العمل وإيجاد فرص العمل التي تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الذي يُعد الذراع المُنفذَّة لرفع جاذبية الموظف السعودي بما يُقدمه مِنْ خدمات تدريبية وتأهيلية وخدماتِ توظيف عبر مراكز "طاقات".

مِنْ جانبه ، أوضحَ محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية معالي الاستاذ سليمان بن عبدالرحمن القويز أنَّ صدور الموافقة على نظام ساند "التأمين ضد التَعَـطُل عنْ العمل" يأتي امتدادًا للدعم والرعاية التي يحظى بها قطاع العمل والعاملين مِنْ الدولة مُعبَّراً عن شكره وجميع منسوبي المؤسسة نيابةً عنْ كافة المستفيدين مِنْ هذا القرار للقيادة الرشيدة على رعايتها واهتمامها المتواصل.

وقال القويز إنَّ النظام يكفل تقديم التعويض للمشتركين الذين فقدوا عَملهُم، وسيطبق بصورة إلزامية على جميع الموظفين السعوديين الذين يخضعون لنظام المعاشات المعمول به في التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس، بشرط أن يكون سِنُ الموظف عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين، و يشترط للاستفادة مِنْ النظام أنْ يكون المُشترك قد أمضى مدةً لا تقل عن 12 شهراً في نظام التأمينات و ألا يكون قد ترك العمل بإرادته، و ألا يكون له دخلٌ مِنْ عمل أو نشاط خاص، كما أنّه لا يقتصر على موظفي القطاع الخاص فقط بل يشملْ العاملين في القطاع الحكومي المشتركين في نظام التأمينات.

وأوضح القويز أنَّ نسبة الاشتراك في النظام هي (2 %) مِنْ الأجر يدفعها صاحب العمل و المشترك مُناصفةً، وستبدأ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحصيل الاشتراكات بعد ستة أشهر من اليوم، و يُصرف التعويض بواقع (60%) مِنْ متوسط السنتين الأخيرتين للأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عنْ كلِّ شهر مِنْ الاشهر الثلاثة الأولى بحدٍ أعلى لمبلغ التعويض قدره 9000 ريـال وبواقع (50%) مِنْ هذا المتوسط عنْ كل شهر يزيد على ذلك بحد أعلى لمبلغ التعويض قدره 7500 ريـال، بشرط ألا يقل المبلغ المصروف عنْ مقدار إعانة الباحث عن العمل و المحددة بألفين ريـال. وتبلغ المدة القصوى لصرف التعويض اثني عشر شهراً متصلة أو متقطعة عنْ كلِّ مرة مِنْ مرات الاستحقاق ، وأكدَ القويز أنَّ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سُتعلن لاحقًا كافة تفاصيل نظام "ساند" وشروط الاستحقاق من خلال إعلان اللائحة التنفيذية للنظام.






"الإسكان": أنهينا 60% من تطوير أراضي "أرض وقرض".. وآلية الاستحقاق خلال أيام

كشف وكيل وزارة الإسكان عبد العزيز العمار، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع أرض وقرض، وتم البدء في تخطيط الأراضي بعد الانتهاء من 60% من مشاريع البنى التحتية الخاصة بها، تمهيداً لمنح المواطنين أراضي مطورة وقروضاً مالية فورية بقيمة 500 ألف ريال، وذلك بعد إقرار واعتماد آلية الاستحقاق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح العمار أن الوزارة تعمل حالياً لإنهاء كافة المشاريع السابقة والجديدة، حتى تكون الوحدات السكنية جاهزة مع اعتماد آلية الاستحقاق، مشيراً إلى أن آلية التوزيع ستكون متاحة لعموم المواطنين، وسيتم فتح البوابة الإلكترونية للتسجيل في المرحلة الأولى، ومن ثم يتم إقرار أسماء المتقدمين وعمل القرعة الخاصة بهم.

وأضاف وفقاً لـ"عكاظ"، بأن جميع المشاريع الإسكانية والأرضي المطورة تسير أعمالها بشكل سريع في مختلف مناطق المملكة، خاصة في مجال تطوير الأراضي أو برنامج أرض وقرض.






شملت "شبيب النفيعي" و"البراك" و"الحقباني" و"الحمدان" و"الحجي"

"التربية" تصدر قرارات تكليف وتمديد لعدد من مديري العموم
سبق- الرياض:
 أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارات بتكليف وتمديد تكليف عدد من مديري العموم.

وتضمنت القرارات تمديد تكليف المهندس علي بن شبيب النفيعي، مديراً عاماً للتشغيل والصيانة لمدة عام، اعتباراً من تاريخ 18/12/1434هـ، وتمديد تكليف المهندس يونس بن عمر البراك، مديراً عاماً للبحوث وضبط الجودة لمدة عام، اعتباراً من تاريخ 18/12/1434هـ، وتمديد تكليف المهندس بندر بن عبدالله الحقباني، مديراً عاماً للدراسات والتصاميم لمدة عام، اعتباراً من 18/12/1434هـ.

كما تقرر تكليف المهندس محمد بن عبدالله الحمدان، مديراً عاماً للأراضي والبرمجة لمدة عام، اعتباراً من تاريخ 18/12/1434هـ، وتكليف المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الحجي، مديراً عاماً للمشروعات لمدة عام.







تنطلق في ربيع الآخر برعاية محافظ جدة ويتوقع مشاركة ألف طالب

4 شروط للمشاركة في مسابقة القرآن الكريم بجامعة المؤسِّس

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
 يرعى محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، فعاليات مسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى الخامسة للقرآن الكريم التي تقيمها جامعة الملك عبد العزيز للعام الخامس على التوالي التي تنطلق فعالياتها في الثالث من ربيع الآخر، وتستمر ثلاثة أيام.

وأعلن الدكتور صلاح بن سالم باعثمان رئيس قسم الدراسات القرآنية في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز ورئيس اللجنة التنظيمية لمسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى، أن المسابقات القرآنية تعد من أهم المناشط والفعاليات التي تهتم بها السعودية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين لإقامة مسابقات محلية وإقليمية ودولية تبرز هوية هذه الأمة وتعزّز منهجها الذي ينطلق من القرآن الكريم هدياً وسلوكاً ومنهجاً.

وقال إن المسابقة وضعت أربعة أهداف رئيسة لها من أبرزها بيان أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة في نشر كتاب الله تعالى وتعليمه بين طلاب وطالبات الجامعة وكلياتها وتنمية الرغبة لديهم وربطهم بالاستمرار في تلاوة القرآن وحفظه، إلى جانب تشجيع الإبداعات والمواهب لديهم.

وتوقع أن يشارك في المسابقة هذا العام أكثر من ألف طالب وطالبة، حيث الإقبال على التسجيل من قِبل الطلاب في تزايد مستمر هذا العام نظراً للنجاح الذي حققته المسابقة في الدورات السابقة.

وتمثل نسبة الطالبات المشاركات في المسابقة 60 %، حيث تنافس الطالبات بقوة في هذه المسابقة، فضلاً عن عشرة محكمين من المتخصّصين في القراءات والدراسات القرآنية.

وعبّر عضو هيئة التدريس ورئيس قسم الدراسات القرآنية في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز رئيس اللجنة التنظيمية للمسابقة الدكتور صلاح بن سالم باعثمان، عن شكره وتقديره للأمير مشعل بن ماجد على رعايته واهتمامه بهذه المسابقة وبحفظة كتاب الله من الشبان والشابات.

كما نوّه في هذا الصدد بجهود مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسامة طيب، على دعمه ومتابعته المستمرة لكل الأعمال التنظيمية للجان العاملة مفيداً بأن مسابقة القرآن الكريم التي يشرف عليها قسم الدراسات القرآنية تعد خطوة مباركة من الجامعة ممثلة في هذا القسم للتأكيد على أهمية القرآن الكريم في حياة الطالب المسلم فكراً وسلوكاً وتعاملاً مع الآخرين.

وأفاد الدكتور "باعثمان" بأن المسابقة تتضمن أربعة فروع: الفرع الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد، والفرع الثاني حفظ عشرين جزءاً مع التلاوة والتجويد، والفرع الثالث حفظ عشرة أجزاء مع التلاوة والتجويد، والفرع الرابع حفظ خمسة أجزاء مع التلاوة والتجويد.

ولفت إلى ضرورة توافر أربعة شروط للمشاركة في المسابقة وهي: أن يكون المتسابق أو المتسابقة من جامعة الملك عبد العزيز ولا يحق له أن يشارك في أكثر من فرع، وألا يكون المتسابق أو المتسابقة قد فاز في الفرع نفسه الذي شارك فيه في السنوات الماضية في المسابقة، إضافة إلى المواظبة والالتزام بالمشاركة أثناء المسابقة.

وأعلن عن تخصيص أكثر من مليون ريال جوائز للمسابقة وهي عبارة عن سبع سيارات موديل 2014 للفائزين الأوائل في مختلف أقسام المسابقة، إضافة إلى جوائز مالية للفائزين بالمركزين الثاني والثالث، وجوائز مالية نقدية للطالبات الفائزات بالمراكز الأول والثاني والثالث في مختلف فروع المسابقة، إضافة إلى الهدايا الأخرى التي يجري عليها سحب يومي.






وكيل وزارة الداخلية السعودية: 
أمن البحرين جزء من أمن دول مجلس التعاون الخليجي 




المنامة - واس:

أوضح وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن حمد السالم أن الاجتماع الاستثنائي لوكلاء وزارات الداخلية ورؤساء ومديري الأمن بدول مجلس التعاون، الذي عقد أمس في المنامة، جاء بناء على دعوة من وزارة الداخلية في مملكة البحرين.

وقال: «إن المجتمعين اطلعوا على الجهود والنجاحات التي حققتها الشرطة البحرينية في مجال مكافحة الإرهاب».

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء البحرينية: «إن هذه الإنجازات محل فخر واعتزاز لنا جميعًا، فأمن مملكة البحرين جزء من أمن دول مجلس التعاون واستقرارها استقرار لبقية الدول، ولله الحمد»، مشيراً إلى أن الشعب البحريني العربي العريق يعيش حالة أمن وأمان وازدهار مثله مثل بقية شعوب دول مجلس التعاون.

وشدد وكيل وزارة الداخلية في ختام تصريحه على أن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها مملكة البحرين في مجال مكافحة الإرهاب، فعالة وموفقة ولله الحمد، والدليل على ذلك ما لمسه الجميع من نتائج على أرض الواقع.






جثته تخضع للكشف من طبيب شرعي لتحديد أسباب وفاته
صحيفة: لبنان يخشى دفن السعودي ماجد الماجد

سبق– متابعة:
رصدت صحيفة "الراي" الكويتية أجواء التوتر التي أعقبت وفاة السعودي ماجد الماجد أمير "كتائب عبدالله عزام" في مستشفى ببيروت، مشيرة إلى أن لبنان ينتظر طلب تسليم جثته، ويخشى أن يضطر إلى دفنه في لبنان، بعدما حصل توتر أمني وظهور مسلح احتجاجاً على وفاة "الماجد" الذي قد يصبح مكان دفنه "رمزاً" لكتائبه التي تخشى بيروت أصلاً رد فعلها على وفاته.

وقالت الصحيفة: إن جثة "الماجد" تخضع للكشف من طبيب شرعي لتحديد أسباب وفاته، لكن لبنان يخشى الإرباك الذي يمكن أن يرتبه عدم تقدم الرياض أو عائلة الماجد بطلب لتسلم جثته، الأمر الذي سيعني أنه سيُدفن في لبنان، ما سيتسبب بحساسيات أمنية كان أول معالمها برز ليل السبت في محلة قصقص، حيث حدث توتر أمني وظهور مسلح احتجاجاً على وفاة "الماجد" الذي قد يصبح مكان دفنه "رمزاً" يؤدي إلى استدراج إشكالات أو حتى عمليات أمنية لاستعادتها من عناصر في كتائبه تخشى بيروت أصلاً رد فعلهم على وفاته.

وحسب الصحيفة، أعلن السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري تعليقاً على وفاة الماجد أن "السفارة السعودية تنسق مع السلطات اللبنانية وتنتظر تقرير الطبيب الشرعي"، وأشار إلى أنه "ليس لدى السفارة معلومات عن وجود أي موقوف آخر غير ماجد الماجد"، قائلاً: "أبلغنا عن توقيف ماجد الماجد رسمياً وأبلغنا بوفاته"، وأضاف: "بعد اطلاعنا على تقرير الطبيب الشرعي سنقوم بالإجراءات المناسبة بحسب رغبة أهله".

وكانت السفارة الإيرانية في لبنان أعلنت أول من أمس أن السفير غضنفر ركن آبادي، زار وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، وسلمه الرسالة الخطية الموجهة من وزير العدل الإيراني الشيخ مصطفى بورمحمدي إلى نظيره اللبناني شكيب قرطباوي.

ويعرب وزير العدل الإيراني في هذه الرسالة عن شكره لـ"جدية المسؤولين اللبنانيين في ملاحقة الأدوات التي نفذت العملية الإرهابية التي استهدفت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت، وإلقاء القبض عليها"، مؤكداً رغبة بلاده في "إرسال وفد إيراني إلى بيروت بقصد المشاركة في آلية الملاحقة القضائية لهذا العمل الإرهابي".






المملكة تطالب بغداد بنقل السجناء السعوديين إلى كردستان العراق

 
الأسلمي

عرعر - جاسر الصقري

طالبت وزارة الخارجية السعودية، الحكومة العراقية بنقل السجناء السعوديين إلى سجون كردستان العراق. وقال سعدي حجي الأسلمي نائب رئيس شؤون الرعايا السعوديين مسؤول ملف السجناء السعوديين في العراق والأردن بسفارة المملكة في عمّان أن وزارة الخارجية طلبت من الحكومة العراقية نقل كافة السجناء السعوديين من سجون بغداد والمحافظات الأخرى إلى إقليم كردستان شمال العراق؛ وذلك ليتمكن ذووهم وأقاربهم من زيارتهم.

يذكر أن هناك نحو 60 سجيناً سعودياً موزعون في سجون العراق وهم يعانون من البرد القارس وعدم توفر أغطية وملابس شتوية، إضافة إلى تعرضهم للضرب وسوء المعاملة ومنعهم من التواصل مع ذويهم.







اعتقاله عمل دعائي يهدف إلى تلميع المالكي
مصادر عراقية لـ الشرق: البطاط «كاذب».. والحرس الثوري الإيراني وراء الهجوم على الحدود مع السعودية

بيان تبرؤ كتائب حزب الله في العراق من البطاط (الشرق)
٢٠١٤/١/٦ - العدد ٧٦٤



نفت مصادر عراقية مطلعة لـ «الشرق» أن يكون واثق البطاط الذي يصف نفسه بـ «قائد جيش المختار» و«أمين عام كتائب حزب الله» في العراق المسؤول عن إطلاق قذائف على الحدود السعودية العراقية، مرجحةً أن يكون المسؤول عن ذلك قوات خاصة تابعة للحرس الثوري الإيراني أتت عبر الحدود أو تابعة لـ «كتائب حزب الله» في العراق، التي تعد تنظيماً مسلحاً نوعياً صغيراً وتعتبر امتداداً للحرس. وأكدت المصادر أن إعلان نوري المالكي القبض على واثق البطاط منذ أيام هو مجرد تصرف «دعائي» يحاول رئيس الوزراء من خلاله تلميع نفسه كمحارب للإرهاب والتطرف وذلك بالتزامن مع حملته على محافظة الأنبار.

ونفت المصادر أي علاقة بين البطاط وكتائب حزب الله في العراق وزودت «الشرق» بنسخة من بيان منشور على الموقع الرسمي لكتائب حزب الله في العراق تتبرأ الكتائب فيه من واثق البطاط وتصفه بالمريض عقلياً، مؤكدةً أنه لا ينتمي لها.
وأوضحت المصادر أن بيان كتائب حزب الله صدر في اليوم التالي مباشرةً لادعاء البطاط أنه أمينها العام ويمثلها، وعادت لتؤكد ذلك على لسان المتحدث باسم كتائب حزب الله جاسم الكعبي على هامش احتفالية في بغداد في ذكرى انسحاب القوات الأمريكية من العراق في شهر فبراير من العام الماضي، حيث قال إن «واثق البطاط لا ينتمي لكتائب حزب الله لا من قريب ولا من بعيد»، عاداً حديثه باسم الكتائب «ادعاءات باطلة».

واثق البطاط

وعن إمكانية أن يكون «جيش المختار» الذي يدَّعي البطاط قيادته هو المسؤول عن إطلاق القذائف على الحدود، تساءلت المصادر أين هذا الجيش الذي يبلغ تعداده مليون مقاتل ولا أثر له على الأرض؟، وتابعت «جيش المختار أعلن عنه البطاط كتنظيم شيعي على قناة فضائية سنية وأشار إلى أنه يعتمد السرية في عمله ولكنه رغم ذلك قَبِلَ بتصويره وهو يوزع استمارات الانتساب علناً في المناطق الشعبية الشيعية».
وسخرت المصادر من البطاط سائلةً «أي تنظيم سري هذا الذي يوزع استمارات انتساب على العامة في سوق شعبية أمام عدسات الفضائيات؟».
وأضافت المصادر أن جميع القوى الشيعية تتبرأ من البطاط حتى أن زعيم عصائب أهل الحق (المنشقة عن التيار الصدري)، قيس الخزعلي، وصفه بأنه شخصية إعلامية صنعتها إحدى الفضائيات العراقية وروجت لها، وأضاف أن حركته «بريئة من تصريحات هذه الشخصية».

وقالت المصادر إن إعلان البطاط مسؤوليته عن إطلاق قذائف على المملكة هو أحد الأسباب التي دفعت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى عدم اعتقاله لشهور طويلة حتى تم ذلك الأسبوع الماضي، فالبطاط أصبح المبادر لتبني كل ما تقوم به المليشيات الشيعية و»الشماعة» التي تعلَّق عليها جميع الاتهامات وهو ما يساهم في تنظيف سمعة التنظيمات المسلحة مع الوقت ويوجه الغضب نحو عدو غير موجود يدعى جيش المختار وقائده واثق البطاط.
ورأت المصادر أن البطاط قدم خدمة كبيرة للمالكي بإعلانه تبنيه مهاجمة الحدود السعودية العراقية، ثم باعتقاله بعد ذلك ليظهر نظام المالكي وكأنه يحارب الإرهاب فعلاً.

وقللت المصادر من قدرة البطاط على تنفيذ أي عملية على الأرض ناهيك عن عملية إطلاق صواريخ تتجاوز جميع إمكانات التنظيمات المسلحة في العراق فالسلاح المتوفر لدى هذه التنظيمات حالياً سلاح خفيف فقط، ولا صواريخ لديها ولا قدرة لها على الوصول إليها.
وأنهت المصادر حديثها مؤكدةً أن قراراً بهذا الحجم (مهاجمة الحدود السعودية- العراقية) يتجاوز، سياسياً وعسكرياً، جميع التنظيمات الشيعية بل والمالكي نفسه.

وأكدت مرة أخرى أن الجهة الوحيدة القادرة على تنفيذ عملية حساسة كهذه تشمل نقل الصواريخ، وتجاوز نقاط السيطرة (التفتيش) الأمنية والعسكرية، ثم الإطلاق دون رصد، وبعدها تنفيذ انسحاب دقيق لتجنب كشف عناصرها هي فقط قوات خاصة إيرانية من الحرس الثوري أتت من إيران أو تعمل بالخفاء في العراق ضمن «كتائب حزب الله»، مشددةً على أنها مجموعة متمرسة ومرتبطة بشبكة دعم قوية.





"نزاهة" لـ "جوازات الجسر": حل مشكلة الزحام لا يحتاج لشركات استشارية ولا دراسات

استنكرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) ما ورد بالمؤتمر الصحفي لمدير جوازات جسر الملك فهد واتهامه "نزاهة" بالتقول على الجوازات وأن المواطنين جاملوا الجوازات بإنكار وجود زحام وأنهم لا يستطيعون تقديم تقييم واقعي لأداء موظفي الجوازات.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم (الأحد) إنها تشكر مدير جوازات الجسر على حضوره إلى الجسر وعقد مؤتمر صحفي والاعتراف بوجود المشكلة، بدليل ما ذكره من أنهم يجرون دراسات لحلها عن طريق زيادة الموظفين والكبائن وبدليل قيامه بتدشين صالة جديدة للجوازات وأن شركات استشارية تجري دراسات لإيجاد حلول.

وأضافت الهيئة أنها كانت تتمنى لو اكتفى بالاعتراف بوجود المشكلة والوعد بحلها والبدء الفوري في ذلك، إلا أنها تستغرب اتهامها بالتقول على الجوازات، وأن المواطنين جاملوا الجوازات عندما سألوهم وأنكروا وجود زحام، لافتة إلى أن الهيئة وقفت بنفسها وراقبت وتفحصت وسألت المواطنين الذين لا يسوغ اتهامهم بالمجاملة.

ونوهت إلى أن المواطنين أفضل من يقيّم أداء الجهات الخدمية مثل الجوازات، مبينة أن رأيهم منشور عبر وسائل الإعلام وفي بلاغاتهم وفي مشاهد الزحام اليومية على الجسر، وأنها لم تعتمد على ما وصلها من معلومات فقط.

وقالت: "أما حل المشكلة فسهل وميسر ولا يحتاج إلى شركات استشارية، والخطوة الأولى هي إشغال جميع الكبائن بموظفين وفق ما بنيت له مع شيء من التنظيم والحرص والمتابعة ومراعاة الأمانة والإخلاص في العمل، والامتثال لما أمر به خادم الحرمين من الحرص على توفير الخدمات اللازمة للمواطنين بالمستوى الأفضل الذي يحفظ وقتهم ويزيل عنهم المعاناة والتذمر".






بسبب انخفاض الضغط في قمرة القيادة وكانت تقل 494 شخصاً
هبوط اضطراري لطائرة سنغافورية في أذربيجان ولا إصابات

رويترز- سنغافورة:
 قالت شركة الخطوط الجوية السنغافورية، اليوم الاثنين، إن طائرة إيرباص أيه 380 في رحلة من لندن إلى سنغافورة هبطت اضطرارياً في أذربيجان بسبب انخفاض الضغط في قمرة الطائرة، لكن لم تحدث إصابات بين الركاب وعددهم 467 راكباً أو طاقم الطائرة المكون من 27 فرداً.

وقالت الشركة في بيان: "تم استخدام أقنعة الأكسجين وهبطت الطائرة بمطار باكو الساعة 01:03 (بالتوقيت المحلي)".

وأضافت الشركة: "نسعى للحصول على موافقة السلطات المحلية لنقل الزبائن المتضررين إلى فندق إلى حين وصول طائرة بديلة".

وشركة الخطوط الجوية السنغافورية من أكبر الشركات التي يضم أسطولها هذا الطراز من الطائرات، ولديها 19 طائرة إيرباص أيه 380، وطلبت خمس طائرات أخرى. 






إيقاف الرحلات من وإلى مطار المدينة المنورة لمدة 24 ساعة
إصابة «29» راكبا إثر هبوط اضطراري لطائرة مستأجرة لـ«السعودية»

عبدالعزيز غزاوي، عادل بابكير (جدة)، ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تعرضت إحدى طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية لخلل فني أثناء هبوطها في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي أمس، وأسفر الحادث عن إصابة عدد من الركاب بإصابات مختلفة.

وتم إيقاف جميع الرحلات من وإلى المطار لمدة أربع وعشرين ساعة ريثما يتم اتخاذ الإجراءت التي تكفل تهيئة المطار لاستقبال الرحلات بإذنه تعالى.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد بن عبد الله الخيبري، أنه في تمام الساعة 4:14 من صباح أمس الأحد تعرضت رحلة الخطوط السعودية (2841)، القادمة من مطار مدينة مشهد الإيرانية وعلى متنها (315) راكبا، إلى عطل فني في نظام العجلات الخلفي الأيمن للطائرة وهبطت على المدرج دون نزولها، مبينا أن عملية الإخلاء أسفرت عن إصابة (29) راكبا بإصابات مختلفة.

وأضاف الخيبري أن قائد الطائرة وعند محاولته الهبوط أبلغ برج المراقبة الجوية بوجود خلل فني في نظام العجلات الخلفي مما يستحيل معه إنزال عجلات الجانب الأيمن للطائرة، وعلى الفور قامت الجهات الفنية بالمطار بالاستعدادات اللازمة وتجهيز المدرج لمثل هذه الحادثة لتمكين الطائرة من الهبوط.

وتم إعلان حالة الطوارئ في المطار، وباشرت الحادثة فرق الإطفاء والإنقاذ والجهات ذات العلاقة، فيما باشر مكتب تحقيقات الطيران بالهيئة مهامه تجاه هذه الحادثة.

بدوره، صرح مصدر مسؤول في الخطوط السعودية أن الطائرة مستأجرة ومخصصة لرحلات الحج والعمرة وهي من طراز بوينج 767، مشيرا إلى أن الحادث وقع نتيجة عدم نزول مجموعة عجلات الطائرة أثناء عملية الهبوط آليا أو يدويا، مما اضطر قائدها إلى الهبوط اضطراريا وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات الطارئة.

وتابع المصدر قوله «تم بحمد الله السيطرة على الوضع وهبوط الطائرة على أرض المطار مما نتج عن ذلك إصابة (29) راكبا، (17) منهم إصاباتهم طفيفة وتم علاجهم في مستوصف المطار فيما نقل (12) راكبا إلى المستشفى وتم تقديم العلاج اللازم لهم وغادروا المستشفى عدا (3) مصابين حالتهم غير مستقرة». وأضاف المصدر أن الخطوط السعودية تقدم أسفها العميق لجميع المصابين جراء هذا الحادث وتدعوا المولى العلي القدير أن يمن عليهم بالشفاء العاجل، وأكد حرص «السعودية» الدائم على تطبيق إجراءات السلامة، لافتا إلى أن مثل هذه العوارض قد تحدث لأي شركة طيران في العالم، مشيدا في نفس الوقت بالدور الإيجابي لطاقم القيادة الذي قام بتطبيق التعليمات الخاصة بمثل هذه الحالات الطارئة حفاظا على سلامة المسافرين.

وبين المصدر أنه تم إيقاف جميع الرحلات من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة لمدة أربع وعشرين ساعة حتى يتم اتخاذ الإجراءت التي تكفل تهيئة المطار لاستقبال الرحلات بإذن الله تعالى.

كما تم تفعيل لجنة الطوارئ بالخطوط السعودية برئاسة رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي لمتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بأوضاع الركاب وإيجاد البدائل المناسبة لهم والتأكد من تقديم كافة الخدمات اللازمة، علما بأن اللجنة مستمرة في متابعة الوضع على مدار الساعة.

وبحسب معلومات حصلت عليها «عكاظ»، فقد اتخذ كابتن الطائرة قرار الهبوط في المحاولة الثالثة، وأكد لـ«عكاظ» شهود عيان أن الكابتن حاول الهبوط مرتين ثم تراجع، قبل أن يهبط في المحاولة الثالثة، بعد أن أبلغ برج المراقبة الجوي بالخلل الحاصل في نظام الإطارات، وعلى الفور أبلغ برج المراقبة مركز العمليات الجوية والذي بدوره وجه جميع الوحدات المختصة بتنفيذ خطة الأمن والسلامة المخصصة لمواجهة مثل هذه الحالات، ونجح الكابتن في الهبوط بسلام على مدرج المطار، وشوهدت الأدخنة تتصاعد من الطائرة عقب هبوطها، وتمكنت وحدة الإطفاء في المطار من السيطرة على الموقف دون أن تتعرض الطائرة سوى لتلفيات بسيطة في الجناح الايمن وأجزاء محدودة في المنطقة الخلفية، وبعد استقرار الطائرة والسيطرة عليها تحركت فرق الإسعاف لإنقاذ الحالات الخطيرة داخل الطائرة أولا وتم نقلهم إلى أقرب مستشفى، ومنه لاحقا إلى مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، فيما تم إسعاف باقي المصابين في المركز الصحي داخل المطار.

كما أكد لـ«عكاظ» مصدر موثوق في مطار المدينة المنورة أن عملية الإنقاذ تمت في وقت قياسي، حيث تم إخراج جميع الركاب وكابتن الطائرة وملاحيها في غضون 15 دقيقة فقط.

وبين المصدر أن تدافع الركاب أربك عمليات الإنقاذ، إلا أن الفرق المشاركة نجحت في السيطرة على الموقف في وقت قياسي، مضيفا أنه تم نقل جميع الركاب إلى أحد الفنادق المجاورة للمسجد النبوي الشريف، بينما تم نقل كابتن الطائرة وملاحيها إلى فندق آخر.

وأكد لـ«عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أصدر تعليماته بتوفير أفضل الخدمات الطبية وخدمات الضيافة للركاب الإيرانين، وقام مدير عام فرع وزارة الحج محمد البجاوي بزيارة المصابين في مستشفى الملك فهد، وكذلك الركاب الآخرين في الفنادق.

وأوضح الطائفي حالات المصابين أصبحت مستقرة طبيا، وأنهم يتلقون الرعاية والاهتمام، وسوف يغادرون المستشفى حال اكتمال علاجهم.

وقال لـ«عكاظ» مصدر في مطار المدينة المنورة أن الكابتن كان آخر المغادرين للطائرة المنكوبة، بعد أن تأكد من خلوها من جميع الركاب، لافتا إلى أنه تم إرسال رافعة من مدينة جدة متخصصة لرفع الطائرة من المدرج، وذلك تمهيدا لفتح المطار أمام حركة الملاحة الجوية.

وأفادت هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة على لسان متحدثها الرسمي محمود خياط، ‏بأن تسع فرق ميدانية باشرت في الموقع، ونقلت 10 حالات إلى المستشفى، فيما عولجت الحالات الأخرى بالموقع عن طريق فرق التدخل السريع، وأنهي البلاغ عقب خلو جميع مناطق الفرز عند الساعة 6:32 صباحا.






توقَّع أن تبدأ الشركة في استقبال الرحلات صباح غدٍ
مسؤول بـ"الخطوط": الفرق قاربت على إنهاء صيانة "طائرة المدينة"

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 كشف مصدر مسؤول في الخطوط السعودية بالمدينة المنورة لـ"سبق"، أن فرق الصيانة باشرت صيانة الطائرة، التي تعرضت لخلل فني، أثناء هبوطها في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، منذ وقت مبكر اليوم.

وذكر المصدر أن إنجاز أعمال الصيانة على وشك الانتهاء، ومن المتوقع أن تبدأ الخطوط السعودية باستقبال الرحلات صباح غدٍ، وهناك لجان من القطاعات المعنية للإشراف ومتابعة سير العمل في أعمال الصيانة.






معالجة أوضاع 900 بئر مكشوف بالمدينة المنورة

 

المدينة المنورة - واس :
2014-01-05 15:40:00

تتواصل جهود مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة, في حصر وردم وتحصين الآبار الزراعية المكشوفة, التي تشكل خطراً على أفراد المجتمع, وذلك بالتعاون مع اللجنة التي تم تشكيلها بتوجيه من إمارة منطقة المدينة المنورة, لمعالجة أوضاع تلك الآبار.

وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد العتيبي أن عدد الآبار الزراعية التي تم التعامل معها ومعالجة أوضاعها في المدينة المنورة خلال السنوات الماضية, بلغ 900 بئر, مؤكداً استمرار الجهود لإزالة الأخطار التي تشكلها الآبار، وأفاد أن هناك صعوبة في اكتشاف بعض تلك الآبار, حيث تم حفرها بدون تصاريح رسمية وتغطيتها بأغطية ضعيفة تآكلت مع مرور الوقت, داعياً أصحاب تلك الآبار إلى استشعار عظم المسؤولية الوطنية تجاه سلامة وأمن الوطن والمواطنين.



وشدّد على أهمية الشراكة المجتمعية مع الدفاع المدني, وتضافر الجهود لحماية المجتمع من المخاطر, منوهاً بالدور المهم للمواطن والمقيم في الوقاية من تلك المخاطر, داعياً إلى سرعة إبلاغ عمليات الدفاع المدني عند ملاحظة مثل تلك الآبار, والمواقع الخطرة, مع أخذ الحيطة والحذر والبعد عن مصادر الأخطار وخاصة في المناطق الواقعة خارج النطاق العمراني وتلك التي يرتادها المتنزهون.






"قضية التبغ".. وكلاء تحايلوا على "القضاء"
"الصحة" طالبتهم بـ127 مليارا.. فعرضوا 10 ملايين فقط


الرياض: تركي الصهيل 2014-01-06 2:17 AM 


6 سنوات مضت على الدعوى القضائية التي حركتها وزارة الصحة ضد عدد من وكلاء التبغ المحليين في المملكة، غير أنه وحتى اللحظة لم يبت القضاء فيها. هذا الأمر دفع بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" للتقصي خلف تداعيات الدعوى القضائية والأسباب التي حالت دون البت فيها.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن هيئة مكافحة الفساد بدأت بخطوات على الأرض لمتابعة القضية المرفوعة من وزارة الصحة ضد وكلاء شركات التبغ في المملكة، والتي طالبتهم فيها بدفع تعويضات لها مقابل التكاليف التي تكبدتها لمعالجة المصابين في المستشفيات التابعة لها بسبب أضرار التدخين.
وكشف التحقيق الأولي لـ"نزاهة" حول الموضوع، أن القضية المرفوعة منذ أكثر من 6 أعوام، وبدأت بعقد جلسات المحاكمة في عام 2008، لا تزال منظورة قضائيا ولم يتم البت فيها.
وتشير المعلومات التي استقتها الصحيفة من مصادر بـ"الصحة"، إلى أن وكلاء التبغ سعوا لإخماد هذه القضية عبر إيجاد تسوية مع الوزارة، وذلك بدفع مبلغ 10 ملايين ريال تعويضا مقابل سحبها، إلا أن الوزير السابق الدكتور حمد المانع رفض هذه التسوية، مطالبا إياهم بدفع مبلغ مليون ريال عن كل مريض، والتكفل بعلاجه ومنحه تعويضات عن الضرر الذي ألحقه به التدخين، أو الاستمرار في الدعوى.
ومقابل رفض وكلاء التبغ، استمرت وزارة الصحة في الدعوى المرفوعة، والتي حددت فيها قائمة بـ13 وكيل تبغ، وطالبتهم فيها بتعويضات تقدر بـ127 مليار ريال.
وتشير التحقيقات التي بدأتها "نزاهة"، إلى أنه تبين لها وجود 18 شركة محلية وكيلة للشركات العالمية تقوم باستيراد التبغ إلى أراضي المملكة، موضحة أنه وبعد الدعوى التي رفعتها وزارة الصحة أمام القضاء، قامت بعض هذه الشركات بشطب نشاط استيراد التبغ من سجلاتها.
وانتهت "نزاهة" في تقريرها الأولي حول القضية، إلى حاجة الموضوع للمزيد من الدراسة والمتابعة، وهو ما تعمل عليه في هذا الوقت.
يشار إلى أن حجم تجارة استيراد التبغ في الفترة الممتدة من 1982 إلى 2007، وقت رفع دعوى الصحـة ضد الوكلاء، بلغ 568 مليون كيلوجرام، تشكل في مجموعهـا أكـثر من 30 مليار علبة سجائر، بواقـع 717 مليارا و400 مليون سيجارة، وهي الأرقام التي استندت عليها الوزارة في حينه بتقدير التعويضات التي طالبت بها وكلاء التبغ المحليين.






80 % منهم يرون أن العقوبات لا تطبق.. دراسة استطلاعية:
91 % من السعوديين يعزون سبب «التحرش الجنسي» لضعف الوازع الديني

 
مركز استطلاعات الرأي بالرياض

الرياض - محمد الغنيم


أرجعت دراسة استطلاعية حديثة أصدرتها وحدة استطلاعات الرأي العام التابعة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسباب حالات "التحرش الجنسي" في المجتمع السعودي إلى ضعف الوازع الديني لدى القائمين بهذا العمل، بالإضافة إلى عدم الإسراع في تطبيق عقوبات رادعة بحق المتحرشين.

وأظهرت الدراسة الحديثة التي كشف مركز الحوار الوطني عن نتائجها أمس أن 91 % من المشاركين فيها يرون أن ضعف الوازع الديني هو أحد الأسباب الرئيسة للتحرش الجنسي في المجتمع، وأن 76% من المشاركين يرون أن عدم وجود الأنظمة التي تحد من التحرش يؤدي إلى ازدياد الحالات في المجتمع، وأنه ليس هناك عقوبة تعزيرية منصوص عليها وواضحة تحدد مقدار عقاب أو جزاء كل تصرف أو سلوك خاطئ قد يلحق الضرر بالآخرين.

وقال المركز إن قضية التحرش الجنسي حظيت في الفترة الأخيرة بالمجتمع السعودي باهتمام إعلامي كبير نتيجة للممارسات الخاطئة من قبل بعض الشبان تجاه الفتيات، واللافت أن ظاهرة التحرش الجنسي أخذت أشكالاً عدة، وتعدت حدود السلوك المعتدل الذي لا يتضمن أي لمس لجسم الضحية إلى التحرش واللمس رغماً عن الضحية، بمعنى تجاوز حدود ما يسمى ب"المعاكسات" إلى العنف والتعدي الجسدي أمام المجتمع. ومن جهة أخرى، تم تحديد مفهوم التحرش الجنسي في هذه الدراسة – كما عرفتها المصادر- على أنه أي عمل أو سلوك أو نشاط أو قول أو فعل واعٍ ومقصود يتم بأساليب سماعية، بصرية، رمزية، أو جسدية بهدف الإثارة الجنسية.

المشاركون: غياب النصوص الشرعية الصريحة للعقوبة سبب تفشي الظاهرة


ونظراً لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية متعددة على أفراد المجتمع، وما قد يؤدي إليه تفشيها في المجتمع من ظهور أشكال أخرى من أنواع العنف، وانسداد لغة الحوار بين أفراد المجتمع؛ لذا كان لابد من معرفة العوامل المؤدية إلى هذه الظاهرة، والوازع الديني، والأنظمة العقابية، ودور المسؤولية الاجتماعية في الحد منها.

وشملت الدراسة (992) شخصاً من الذكور والإناث يمثلون عينة عشوائية ممثلة للعمر والجنس والموقع الجغرافي من المواطنين من جميع مناطق المملكة وعددها 13 منطقة، وكانت نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع (±2.3) وعند مستوى ثقة (95%)، وبلغت نسبة الذكور المشاركين في الدراسة (47.7 %)، في حين بلغت نسبة الإناث (52.3 %)، وتم إجراء الدراسة للفئات العمرية من سن 18 فما فوق.

وأوضحت الدراسة أن المجتمع السعودي يرى أن ضعف آلية تطبيق العقوبة تزيد من حالات التحرش، لا سيما عند عدم وجود نص شرعي صريح يحدد حجم ومقدار الجزاء لكل حالة، إضافةً إلى التداخلات أو الصلح قبل وصول القضية إلى محيط المحكمة، وحول رأي العينة المشاركة بأن "عدم تطبيق الأنظمة أدى إلى التحرش الجنسي"، كانت نسبة المؤيدين لهذه العبارة (80.8 %)، في حين أن نسبة (12.8 %) لا تؤيدها، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة (85.5 %) من إفراد العينة ترى أن تعمد بعض الفتيات الإثارة وإبداء الزينة يساهم مساهمة رئيسة في ازدياد حالات التحرش الجنسي، وكذلك تعتقد نسبة (80.6 %) من المشاركين والمشاركات في الدراسة أن ضعف المسؤولية الاجتماعية تجاه أفراد المجتمع بعضهم نحو بعض ساهم مساهمة كبيرة في ظهور حالات التحرش.

الحوار الوطني: التحرش تجاوز حدود المعاكسات إلى التعدي الجسدي أمام المجتمع

وأفادت نتائج الدراسة أن نسبة (75.2 %) من السعوديين يرون أن ضعف التوعية في الأماكن العامة له دور كبير في ظهور حالات التحرش، ويتجلى ذلك واضحاً في ندرة وجود لافتات في الأماكن العامة، كالأسواق، والحدائق، والمتنزهات، وأماكن الاحتفالات، تثقف المجتمع حول السلوكيات الخاطئة، والأنظمة المتعلقة بحقوق الآخرين، أو السلوك العام، والعقوبات التعزيرية في حق المخالفين، وتحمل المجتمع مسؤوليته للإبلاغ عن أي سلوكيات خاطئة لا مسؤولة من قبل بعض الشبان أو الفتيات. وكانت الدراسة قد حدّدت ثلاثة محاور أساسية: (الوازع الديني، الأنظمة، المسؤولية الاجتماعية) وصاغتها في عدد 8 أسئلة، لطرحها على عينة الدراسة وقياس آرائهم ورؤيتهم حول ظاهرة التحرش الجنسي وتم خلال الدراسة إجراء المقابلات الهاتفية وجمع بيانات أفراد العينة بالاعتماد على الهاتف الجوال (المحمول)، وتم اختيار الأرقام الهاتفية عشوائياً باستخدام برنامج حاسوبي مصمم خصيصاً لهذا الغرض.






إضافة 17 ألف حالة جديدة لـ «الضمان» واستبعاد 6 آلاف

سلوى حمدي - الرياض
الإثنين 06/01/2014
اضافت وزارة الشؤون الاجتماعية 17 ألف حالة جديدة للضمان الاجتماعي ، فيما استبعدت اكثر من 6 الاف مستفيد خلال شهر واحد . وأودعت الوزارة لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته لشهر ربيع الأول من هذا العام 1435هـ 1.2 مليار ريال ، لـ 842 الف حالة ضمانية.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد الثبيتي أن هذه المبالغ أودعت في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر ربيع الأول، لافتًا إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة 16977 حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في «الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل» في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي.
وأشار إلى أن هناك عددًا من الحالات المسجلة بلغت (6139) حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات ، إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق ، كما أن الشروط لم تنطبق على (940) حالة من الحالات الجديدة.






انطلاق أعمال مشروع النقل العام بالقطارت والحافلات في مكة



الاثنين, ۰٥ ربيع‌الأول ۱٤۳٥
تواصل - خالد العبدالله:

أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، عن البدء في إجراءات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالحافلات، وذلك تطبيقاً لإستراتيجية تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات) التي أقرتها اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بالقطارات والحافلات، أن المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالحافلات تتضمن تشغيل 12 خطاً للحافلات بطول يصل إلى 300 كيلومتر، خمسة منها عبارة عن خطوط نقل بالحافلات السريعة (ذات المسار المخصص، وبعدد محدود من التوقفات على نفس المسار) والسبعة الأخرى تقدم خدمة الحافلات المحلية داخل الأحياء ومراكز الجذب بالمدينة.

فيما ستقدم شبكة الحافلات في مرحلتها الأولى خدمتها بواقع 20 ساعة يومياً، وبتقاطر للخدمة يتراوح بين 8 و 20 دقيقة لتوفير خدمة سريعة ومتواصلة لأكبر عدد من مستخدمي الشبكة في أغلب أوقات اليوم حيوية.

وأضاف أن عقد التشغيل للمرحلة الأولى يتطلب حسب الخطة والمواصفات الموضوعة للتشغيل، توفير حوالي 500 حافلة، 350 منها حافلات مفصلية (مزدوجة) والباقي حافلات قياسية، وسيكون المشغل الفائز بتقديم الخدمة مسؤولاً عن توريد تلك الحافلات وفق أفضل المواصفات العالمية، وتزويدها بأنظمة النقل الذكية، وتشغيلها وصيانتها، مع توفير المرافق والمنشآت اللازمة لتخزين وتشغيل وصيانة الحافلات، وتجهيز مظلات المواقف والمحطات لهذة الحافلات، وتوريد وتركيب وتشغيل أنظمة تحصيل إيرادات التذاكر بشكل آلي وآمن وسريع.

وحرصاً من هيئة تطوير مكة المكرمة و المشاعر المقدسة على توفير فرص وظيفية للمواطنين، سيتم إلزام المشغل الفائز بتدريب وتشغيل الشباب السعودي في جميع الأعمال المتعلقة بالعقد، مما سيوجد فرص وظيفية كبيرة.

من جهة أخرى، أبان الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المشرف على المكتب التنفيذي للمشروع الدكتور سعد بن عبد الرحمن القاضي، أن عقود المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالحافلات تم تقسيمها إلى حزمتين من العقود، الأولى هي عقود تنفيذ البنية التحتية وما تشمله من تجهيز المسارات ومواقع محطات الانتظار للركاب وخلاف ذلك من تجهيزات ضرورية، والتي تم طرح عملية إعداد التصاميم النهائية لها في شهر محرم من هذا العام 1435هـ؛ أما الحزمة الأخرى فهي عقد توريد وتشغيل وصيانة الحافلات.

وأفاد الدكتور القاضي، بأنه سيتم هذا الأسبوع الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في مجال تشغيل وصيانة حافلات النقل العام داخل المدن والمتخصصة أيضاً بتوريد الحافلات وأنظمتها الذكية، وذلك للقيام بأعمال عقد التوريد والتشغيل والصيانة للمرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة مكة المكرمة.

يذكر أنه سبق أن صدرت موافقة المقام السامي على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بجميع مراحله والمتضمن شبكة للقطارات مكونة من 4 خطوط بطول إجمالي 114 كيلو مترا وعدد 62 محطة وشبكة متكاملة للحافلات مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية بالإضافة إلى الحافلات الترددية.






اتجاه لتوحيد هوية اللوحات الإعلانية بالرموز العالمية في المدينة المنورة


المدينة المنورة – خالد الزايدي

تتجه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في لجنة وكالات الدعاية والإعلان للبحث عن صيغة متفق عليها لتوحيد هوية اللوحات الإعلانية في المنطقة وفقا لأجندة الرموز والعلامات الدولية باعتبارها وجهة عالمية تحتاج إلى إيجاد رمز إرشادي يشترك زوار مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في التعرف عليه بصريا.

جاء ذلك في أول اجتماع لتشكيل لجنة وكالات الدعاية والإعلان بالمقر الرئيسي للغرفة بأرض المعارض والذي تم فيه انتخاب اياد عبدالوهاب بافقيه رئيسا وعبدالله حسين الأحمدي نائبا للرئيس، ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس إدارة الغرفة على تشكيل لجنة خاصة بوكالات الدعاية والإعلان تلبية لاحتياجات هذا القطاع الحيوي. 

وفي بداية الاجتماع ثمن إياد بافقيه دور اللجان النوعية في خدمة القطاعات ذات العلاقة مؤكدا احتياج المدينة لمثل هذه اللجنة لخدمة هذا القطاع المهم، حيث تقرر عقد اجتماع تنظيمي لوضع الأهداف العامة لخدمة القطاع وآليات التحرك لمناقشة وحل المعوقات التي تعترض القطاع وتعزيز أجندة الاجتماعات القادمة بالعديد من المواضيع التي تهدف إلى خدمة القطاع.







“توتال” راعٍ ذهبي لرالي جدة الأول


الإثنين 06/01/2014

وقعت «توتال» السعودية مؤخرًا اتفاقية مع رالي جدة الأول و أصبحت الشركة بموجبها راعيًا ذهبيًا لأول رالي رسمي يقام بمدينة جدة بإشراف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
عقد الرعاية الذي تم توقعيه في مقر الشركة بمدينة جدة بين كل من نزار ريدان المدير العام لشركة «توتال» السعودية وبين عبدالله باخشب المدير التنفيذي للرالي، حيث أعرب ريدان عن سعادته بتقديم الرعاية لأول رالي رسمي يقام بمدينة جدة، حيث أكد قائلًا:» وجودنا بحدث رياضي كبير مثل رالي جدة هو طبيعي جدًا لأنه يتناسب مع خططنا الإستراتيجية بشكل عام وخططنا للدخول إلى معترك رياضة السيارات بالمملكة. 
من جهته استعرض الكابتن عبدالله باخشب العديد من الجوانب الفنية والتقنية للرالي الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، والبالغ مسافته 500 كلم تبلغ المراحل الخاصة منها 250 كلم وسيكون للجماهير فرصة مشاهدة انطلاقة الرالي والمرحلة الاستعراضية التي تقرر إقامتها بمنطقة شرم أبحر وستكون المرحلتان الثانية والثالثة شمال شرق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمنطقة البريكة، ومن المتوقع أن تشهد النسخة الأولى للرالي مشاركة العديد من أبطال الراليات بالمنطقة، حيث قد يصل عدد المشاركين إلى 30 سيارة في فئة T1 ، T2 حسب تصنيف الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) و20 دراجة نارية بفئاتها المختلفة و للمرة الأولى في المملكة، وعلى صعيد الراليات الصحراوية قد يشهد الرالي مشاركة شاحنتين في فئة T4 ومن أبرز المشاركين بالرالي بطل الشرق الأوسط للراليات القطري ناصر العطية والبطل السعودي يزيد الراجحي بالإضافة إلى العديد من السائقين السعوديين والعرب.







تشكيل لجان إشرافية وتنفيذية لتطوير فعالياته وأدائه

الاستعداد لانطلاق النسخة الـ4 لمهرجان "تسنيدة ينبع" ربيع الثاني

عمر السبيعي- سبق- الرياض:
تُطلق اللجان المنظمة لمهرجان "التسنيدة" بمحافظة ينبع، في أواخر ربيع الثاني من العام الجاري، المهرجان في نسخته الرابعة، حيث شكَّل القائمون عليه لجاناً إشرافية وأخرى تنفيذية، لجدولة الفعاليات وترتيب آليات العمل وتطويره ليتميز عن النسخ السابقة.

كما سيشهد المهرجان الآخر "مواسم ينبع" إطلاق حملة "اكتشفني" للوقاية من المخدرات.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "أميرة الخليج" محمد بن ناصر: "سيشهد المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة التي تبرز ما تتميز به المحافظة من موروث أصيل، وما تعيشه من رقي وتطور تنموي في جميع المجالات، بما في ذلك النشاط الثقافي والسياحي".

وأضاف "محمد بن ناصر": "انتهت الاجتماعات التنسيقية التي عُقدت بحضور محافظ ينبع المهندس مساعد السليم، وبحضور أمين عام لجنة التنمية السياحية يوسف الوهيب، إلى تحديد مهام عمل اللجان المشرفة، والتي باشرت أعمالها استعداداً لتفعيل عدد من التجهيزات قبل الانطلاقة الفعلية للمهرجان".

يذكر أن اللجنة المنظمة للمهرجان ستناقش خلال المرحلة القادمة تفعيل دور لجانها الإشرافية المشكلة، كما ستناقش جدولة الفعاليات المعتمدة والتي تهدف إلى إبراز مهرجان "التسنيدة"، بالشكل اللائق وبرؤية جديدة، وترجمة لما تزخر به محافظة ينبع من مقومات سياحية جاذبة ومتنوعة.

كما ستشهد محافظة ينبع كذلك مهرجان "مواسم ينبع 1435هـ"، من ضمن الرزمانة السياحية للمحافظة، والذي ستنظمه مجموعة شركات أميرة الخليج، وسينفذ المهرجان على مساحة 100 ألف متر مربع، ويشتمل على العديد من الفعاليات التي سيسعد بها زوار المهرجان، وستعود بالنفع على السياحة في المحافظة، من خلال إبراز 12 واحة في مختلف المجالات بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والأهلية.






«مدير صحة المدينة» لـ «الحياة»: نعاني عجزاً في توفير الأدوية!

المدينة المنورة - إبراهيم الجابري
الإثنين ٦ يناير ٢٠١٤


أقر مدير الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بوجود عجز في توفير الأدويةبالصيدليات التابعة لوزارة الصحة، مرجعاً السبب إلى عوامل عدة داخلية وخارجية أسهمت في إحداث هذا العجز.

وأوضح الطائفي في تصريح لـ «الحياة» إلى أن العوامل الداخلية تكمن في عدم وجود شبكة تربط بين (التموين - المستودعات - الصيدلية)، مبيناً أن وزارة الصحة اعتمدت الربط الإلكتروني أخيراً، لجميع المواقع والذي سيحد من هذا الإشكال.

وأشار أن الوزارة تحدّث دليل الأدوية بشكل دوري لمواكبة التطور السريع في نوعيات الأدوية وتلبية حاجات المواطن، مستشهداً بأدوية مرضى السكري، إذ زادت الأصناف من خمسة إلى 22 صنفاً يتم صرفها للمريض، كما صرفت الوزارة أجهزة لقياس السكر لـ 19 ألف مريض سكرى، وجار الصرف للمتبقين البالغ عددهم 30 ألف مريض، لافتاً إلى أن الأصناف المعتمدة في المراكز الصحية زادت من 157 صنفاً إلى 311 صنفاً.

واعتبر عدم توريد الشركات للأدوية في الأوقات المحددة من العوامل الخارجية الرئيسة التي أسهمت في إحداث العجز، الأمر الذي يلزم الوزارة تطبيق الأنظمة والقوانين بحق هذه الشركات.

ويرى الطائفي أن عدد المستشفيات القائمة تتوافق مع عدد سكان المدينة، موضحاً أن المنطقة شهدت خلال الثلاثة عقود الماضية نمواً سكانياً بشكل مطرد بنسبة 121 في المئة، وزيادة في عدد الزوار والمعتمرين والحجاج بنسبة 760 في المئة، لتعتمد الوزارة لمنطقة المدينة المنورة إضافة 3000 سرير، منها ما هو على وشك الانتهاء مثل مستشفى خيبر العام بسعة 100 سرير والذي سيتم تشغيله خلال الفترة المقبلة، مستشفى الميقات العام بسعة 300 سرير، ومستشفى التخصصي بسعة 500 سرير والذي سينتهي العمل به خلال الـ18 شهراً المقبلة. وقال إن الوزارة وضعت حلولاً قصيرة ومتوسطة المدى لعلاج نقص الأسرة، شملت نظام الإحالة إلى القطاع الخاص على نفقة وزارة الصحة وتسهيل عملية الإحالات بين المناطق والمستشـــفيات المرجعيـــــة، واعتمدت حلولاً متوسطة لرفع السعة السريرية، على سبيل المثال ما تم اعتماده للعناية المركزة، مبنى العيادات الخارحية، قسم جراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك فهد، وإنشاء مبنى العيادات والطوارئ بمستشفى النساء والولادة والأطفال، الذي شارف على الانتهاء، وإنشاء مبنى العيادات التخصصية للأسنان.

وأضاف: «بالنسبة للحلول طويلة المدى، اعتمدت زيادة الأسرة للمنطقة تشمل مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 500 سرير، مستشفى الولادة الجديد بسعة 400 سرير، ومركز الأورام بسعة 100 سرير، إضافة إلى المستشفيات في المحافظات كمستشفى بدر العام بسعة 200 سرير، مستشفى المهد العام بسعة 200 سرير، أما ما يخص المراكز المتخصصة فتحتضن المدينة مراكز متخصصة عدة مثل مركز القلب بالمدينة الذي تم افتتاحه بسعة 130 سريراً، المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير، ومركز العيادات التخصصية للأسنان والذي سيخفف على المواطن عناء السفر وتحمل أعبائه للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.






"تعليم الرياض": يُمنع تواصل المدارس مع السفارات الأجنبية إلا عبر الخارجية

شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض على جميع المدارس ومكاتب التربية والتعليم بالمنطقة، بأن يتم أي تواصل مع السفارات الأجنبية بالمملكة، أو في حال أي زيارة تطلبها هذه البعثات، عبر السفارات السعودية في الخارج.

وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند، وفقاً لـ"الرياض"، إن أي اتصالات أو تعاملات مباشرة مع السفارات الأجنبية أو الهيئات والمنظمات الدولية بالخارج ممنوعة، مؤكداً أن ذلك يجب أن يتم عبر وزارة الخارجية وممثلياتها في الخارج، لافتاً إلى ضرورة تزويد الوزارة بإيجاز ما يتم خلال اللقاءات مع ممثلي تلك السفارات أو المنظمات.






بالفيديو والصور.. أمطار غزيرة على مدينة الرياض منذ البارحة حتى صباح اليوم

شهدت مدينة الرياض هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، منذ مساء أمس الأحد وحتى صباح اليوم الاثنين، الأمر الذي تسبب في ارتفاع منسوب المياه في معظم الشوارع والطرق الرئيسية، وحدوث ازدحام في الحركة المرورية، خاصة مع ذهاب الموظفين إلى عملهم، والطلاب إلى مدارسهم.

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة الرياض، المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر، من التقلبات الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

كما شهدت عدد من مناطق ومحافظات المملكة هطول أمطارٍ من متوسطة إلى غزيرة يوم أمس.

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد، قد أشارت في تقريرها عن حالة الطقس يوم أمس، إلى احتمالية هطول أمطار رعدية متوسطة على المنطقة الوسطى بما فيها العاصمة الرياض.
فيديو







بالفيديو والصور.. طلاب يختبرون في قاعة ممتلئة بمياه الأمطار



الاثنين, ۰٥ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل - فهيد ظافر:

أظهر مقطع فيديو تناقله عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، غرق إحدى القاعات المعدة للاختبار، جراء هطول أمطار غزيرة أمس ولا تزال حتى الآن في بعض المناطق.

ولوحظ في المقطع المنشور على "يوتيوب" قيام الطلاب بحمل طاولاتهم بعيداً، فيما غطت المياه أرجلهم نظراً لغزارتها، وارتفاع منسوبها عن الأرض.

فيما أثار المقطع استياء نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن السبب الذي منع وزارة التربية والتعليم من إلغاء الاختبارات صباح اليوم وتأجيلها خصوصاً وأن الطرق مليئة بمياه الأمطار مما أعاق السير وتسبب في حوادث مرورية وتأخر الكثير من الطلاب والطالبات عن قاعات الامتحانات، وبالرغم من صدور توجيه سابق بتعليق الدراسة في الحالات الطارئة!

"تواصل" اتصلت بالمتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم بالرياض علي الغامدي، لكنه تحفظ على التعليق. وقال: "عفوا لا أستطيع التعليق دون التأكد أنها في الرياض"، مؤكداً أنه لم يتم التأكد حتى الآن من مصدر الفيديو والصور المتداولة..

فيديو







"الأمطار" تغيب طلاب "المدينة" عن "الامتحانات" و"تعليم جدة" يقبل الأعذار

إعادة الاختبار في وقت لاحق تطبيقا لـ"اللائحة"
شوارع الطائف بعد هطول الأمطار (تصوير: خالد الدوسري)



المدينة المنورة، جدة، القنفذة: سعد الحربي، صالح الشيخ، عبدالعزيز الحجوري، أحمد ردة، عبدالرحمن الغبيشي 2014-01-06 2:06 AM 


تعذر أمس وصول عدد من الطلاب والطالبات بقرى طريق الهجرة السريع بالمدينة المنورة، بعد الأمطار التي شهدتها المنطقة ومحافظاتها منذ مساء أول من أمس.

وسجلت الاختبارات غياب عدد من الطلاب والطالبات لتعذر وصولهم لمدارسهم بسبب جريان الأودية، خاصة في مدارس وادي الفرع ومهد الذهب، فيما أبلغت إدارات المدارس إدارتها عن حالات التغيب.
من جانبه، تفقد مدير التربية والتعليم بالمنطقة ناصر العبدالكريم، في جولة ميدانية بعض المدارس صباح أمس للإشراف على سير الاختبارات التي شهدت حضور أكثر من 140 ألف طالب وطالبة.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العقيد خالد الجهني، أنه ورد للمديرية أول من أمس تنبيه من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، يفيد بتوقع حالة عدم استقرار في الأجواء بهطول أمطار رعدية متوسطة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تُحدّ من مدى الرؤية الأفقية.
وأفاد الجهني بأن هذه الحالة تشمل محافظة الحناكية والمراكز التابعة لها والطريق السريع الرابط بين منطقة القصيم والمدينة المنورة والأجزاء الجنوبية الشرقية من المنطقة، كما تشمل محافظة المهد والمراكز التابعة لها وكذلك الطريق الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ولم تمنع الأمطار التي هطلت على جدة فجر أمس من توجه أكثر من 250 ألف طالب وطالبة لمدارسهم في أول أيام اختبارات الفصل الدارسي الأول بشكل طبيعي دون أن تكون هناك نسبة ملحوظة للغياب أو التأخر، فيما غرد مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي فجر أمس مطمئنا الطلاب، ومؤكدا في الوقت ذاته أن أي تأخر أو غياب بسبب الأمطار سيكون عذرا مقبولا لإعادة الاختبار فيما بعد.
ووجه الثقفي جميع مديري ومديرات مدارس جدة المتوسطة والثانوية بقبول عذر من تأخر أو غاب من الطلاب والطالبات عن حضور اختبارات الأحد بسبب الأمطار التي شهدها عدد من أحياء المحافظة وإعادة الاختبار لهم في وقت لاحق حسب ما نصت عليه لائحة الاختبارات.
وأكد الثقفي في تصريح صحفي عقب تفقد سير اختبارات الطلاب في عدد من المدارس صباح أمس أن نسبة الغياب بين الطلاب والطالبات لم تتجاوز النسبة الطبيعية في مجملها رغم غزارة الأمطار على بعض الأحياء في شرق وجنوب ووسط جدة، كما لم تسجل أي حوادث تذكر في مدارس المحافظة.
من جهته، أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بوسط جدة خالد الحارثي أن جميع الدارس تسعى لتهيئة المناخ الملائم للطالب ليؤدي اختباراته على الوجه الأكمل، فيما زارت مساعدة مدير التعليم بجدة للشؤون التعليمية نور با قادر عدداً من المدارس اطمأنت فيها على سير الاختبارات وحضور الطالبات.
وفي القنفذة، استقبلت مدارس التربية والتعليم أكثر من 30 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس المحافظة ومكاتب التربية والتعليم بكافة القطاعات التابعة لها.






الثقفي: ضاعت بعض حروفي فعذرا لسيبويه وابن عقيل



شارك من خلال

وكان مدير التربية والتعليم بجدة عبدالله أحمد الثقفي قد أطلق تغريدة أمس لم تفهم بما هي عليه من قبل بعض أولياء الأمور أو مديري بعض المدارس والمعلمين وكان مفادها «الحمد لله.. وصباح مبارك.. اي طالب او طالبة لم تتمكن من حضور الإختبار بأسباب الأمطار يعتبر غيابهم بعذر ويعاد الإختبار.. وفقه الله الجميع». 
وتم تداول التغريدة بشكل واسع من قبل مستخدمي وسائل التواصل مخضعينها للرقيب اللغوي ومبرزين ما ورد فيها من هفوات لغوية.
وبعد تلك التغريدة بثماني ساعات أطلق الثقفي تغريدة اعتذار (من حرصي على فلذات الأكباد ضاعت بعض حروفي فعذرا لسيبويه وسامحني يا ابن عقيل).





الدفاع المدنى ينقذ 12 معلمة احتجزتهن السيول في قرية البيضاء بمكة المكرمة
«المدينة» سجلت بالكلمة والصورة المعاناة.. والجوالات وسيلة الاطمئنان


محمد رابع سليمان - مكة تصوير- منصورالسندى
الإثنين 06/01/2014

أنقذ الدفاع المدنى 12معلمة احتجزتهم السيول فى قرية البيضاء35 كم جنوب مكة المكرمة بعد أن قطعت أربعة سيول قادمة من محافظة الطائف الطريق المؤدى إلى قرى البيضاء في اتجاهها نحو البحرالأحمر في محافظة الليث جنوب مكة المكرمة.

الجوالات مصدر التواصل
وحال السيل دون وصول عشرات المواطنين القادمين من مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها إلى منازلهم منذ السابعة صباحًا، ولم تتمكن المعلمات اللاتي باشرن أعمالهن في المدرسة الخروج بعد انتهاء الدوام الرسمي وتواصلن مع أسرهن عبر الهاتف، وأكدن أنهن بخير ولاخوف عليهن، مطالبات بسرعة تحرك الدفاع المدني لإخراجهن من القرية خشية تزايد المياه في مجرى السيول.
وجند الدفاع المدني ثلاث فرق تمركزت في مدخل القرية وعدد من سيارات الإنقاذ في مدخل القرية والطريق المؤدي إليها وقامت إدارة الدفاع المدني بجهود كبيرة حتى إخراج المعلمات. 
وشاركت هيئة الهلال الأحمر بأربعة فرق وفرقة التدخل السريع في الموقع ولم تتلق أي إصابات..
وطالب أهالي القرية وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات ذات العلاقة بسرعة تنفيذ مشروعات جسور معلقة في مجاري السيول لدرء مخاطر السيول وضمان عدم احتجازها للأهالي.

المواطنون يتحدثون
«المدينة» حضرت في قرية البيضاء عصر أمس وسجلت انتظار عشرات الأهالي للفرج على جانبي الطريق لانخفاض منسوب السيل واستمر انتظارهن حتى الخامسة عصرًا حيث بدأ يخف منسوب السيل بقدر مرور السيارات المرتفعة، فيما شوهدت سيارات العمال الذين يعملون بالقرية محملة بالأمتعة في انتظار إشارة الدفاع المدنى بإمكانية تجاوزهم الطريق بعد انخفاض منسوب السيل.
وقال المواطنون الذين التقتهم»المدينة» في قرية االبيضاء: إنهم يعيشون هذه المعاناة سنويًا في موسم الأمطار والسيول بسبب أربعة أودية تخترق المنطقة، مطالبين بعمل جسرمعلق لحل المشكلة وإلا سيستمر الوضع والخطر على سكان وأهالي المنطقة والعاملين فيها خاصة المعلمات والمعلمين الذين يأتون يوميًا من مكة المكرمة ومحافظتي جدة والطائف،
وقال المواطن حضيض الجحدلى: نحن نعمل في مكة المكرمة ونأتي يوميًا الى قريتنا حيث أهلنا ومساكننا وفوجئنا صباح أمس بحجم السيول في المجرى الذي يقطع قرية البيضاء باتجاه محافظة الليث ونظرًا لخبرتنا الطويلة في معرفة السيول بالمنطقة لم نخترق الطريق وكل من جاء أبلغناه بعدم اختراق الطريق حتى وصلت سيارات الدفاع المدني والهلال الأحمر وأكدوا على الأهالي والعمالة بعدم اختراق الطريق لخطورة السيل وقوة دفعه.
وأضاف: إن المعلمات المحتجزات في المدارس تم نقلهن بواسطة سيارات الدفاع المدني وبقيت سياراتهن والسائقين جوار المدرسة ونتوقع أن يخف السيل صباح اليوم ويعود الطريق إلى وضعه الطبيعي.
وطالب المواطن صالح الجحدلي، بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع مجاري السيول في قرى جنوب مكة المكرمة خاصة وأن المشكلة مضى عليها قرون من الزمن ولا يمكن بقاؤها على الوضع الحالي خاصة وأن القرى تشهد توسعًا في السنوات الأخيرة بعد فتح الطرق إليها ووصول خدمات الكهرباء والاتصالات لكثير من القرى، مضيفًا: إن خبرة أهالى المنطقة بالسيول ومعرفتهم بكيفية التعامل مع الأحداث جنبتهم حوادث الغرق والخسائر بسبب السيول.

خطة مبكرة للمواجهة
وقال المقدم صالح العليانى الناطق الإعلامى لإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة: إن إدارة الدفاع المدني وضعت خطة مبكرة لمواجهة أخطار السيول ولديها تقرير كامل حول جميع المواقع التي تشكل خطرًا على الأرواح والممتلكات وقد تلقت بلاغًا عن وجود 12معلمة فى قرية البيضاء قطع السيل الطريق أمامهن وحال دون خروجهن من القرية وتم اتخاذ الإجراء اللازم حتى انخفض منسوب السيل وتم نقلهن من المدرسة إلى الطريق العام للتوجه إلى منازلهن والحمد لله لم تسجل الحالات أي إصابات. وقال العليانى: إن فرق الدفاع المدني ستتمركز في الموقع حتى زوال الخطر كاملاً من الطريق، ودعا المواطنين إلى توخي الحذر وتجنب المرور من الأودية أثناء السيول.

الوضع مطمئن
من جانبه قال الناطق الإعلامى لهيئة الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة: إن الهلال الأحمر شارك في بلاغ قرية البيضاء بأربعة فرق وفرقة للتدخل السريع وكانت الأوضاع مطمئنة ولله الحمد. وأكدت أمانة العاصمة المقدسة أنها تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات في مجال درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بقرى مكة المكرمة وتعني إدارة تنفيذ مشروعات السيول بالقرى بالإدارة العامة لمشروعات السيول بتنفيذ مشروعات لدرء أخطار السيول عن القرى التابعة لمكة المكرمة.
وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البار: إن الأمانة نفذت أعمالاً في عدد من قرى مكة المكرمة وتنظيم مسارات الأودية وعددها (17) قرية وهي (محافظة الجموم - جعرانة - بني عمير- مدركة - رهاط - هدى الشام - عسفان- الركزة- القفيف - حداء وبحرة - حراض - العين - الزيمة - وادي عرنة - وادي فاطمة - وادي الشدقاء - وادي سرف) بتكلفة اجمالية (61.415.740 ريالًا)
وكشف أنه يجري حاليًا تنفيذ مشروعات بقرى متفرقة بمكة المكرمة تكلفة إجمالية (192.247.656 ريالًا) وتم طرح مشروعات جديدة بتكلفة (67.000.000 ريالًا) بقرى متفرقة .
وأشار البار أن من أهم الأعمال: درء أخطار السيول بوادي عرنة بدءًا من كوبري الجامعة وحتى العكيشية مرورًا بمنطقة الحسينية وذلك بفتح وتنظيم بمجرى الوادي بعمل ربراب كسر صخري عدد مسار الوادي وقد تم تنفيذ 13 كم وبعرض 150 م كما يتضح في الصور (1، 1-أ ) ودرء أخطار السيول بوادي الغفيلي وذراع الذيب والكبشية بقرية رهاط وذلك بتنفيذ عبارات خرسانية وتكسيه جوانب الوادي بربراب كسر صخري لتحديث عرض الوادي و حماية المناطق السكنية من أخطار السيول ودرء أخطار السيول بقرية الريان التابعة للجموم وذلك بتنظيم وفتح وتكسية وادي دسم وذلك بعمل ربراب كسر صخري ينظم انسابية سريان المياه وحماية المناطق السكنية من أخطار السيول 
ودرء أخطار السيول بقرية «الزيمة» وقد تم تنفيذ جدار خرساني يحمي المناطق السكنية من أخطار السيول وينظم انسابية سريان المياه ونقلها باتجاه مجرى وادي عرنة، ودرء أخطار السيول في كل من القوبعية وجعرانة وذلك بفتح مسارات الأودية الطبيعية على امتداد وادي سرف بعمل ربراب كسر صخري يفتح مسار الوادي وينظم انسابية سريان المياه وحماية المناطق السكنية من أخطار السيول. 
وأضاف: يجري حاليًا تسليم مشروعات إنشاء عدد (7) جسور خرسانية لتصريف مياه الأمطار والسيول منها (4) جسور بقرية مدركة ورهاط و(3) جسور في (العكيشية - وداي فاطمة - بحرة) حيث كان المواطنون يعبرون الأودية من بطونها وحيث إن تنفيذ هذه الجسور ستكون حلاَ للمرور من خلالها وسيتم تنفيذها بمواصفات خاصة بتنفيذ الجسور بتكلفة إجمالية (92.000.000 ريال )






المتطوع الهلولي: أنا من انتشل دمية "لمى" من على جثتها الموجودة داخل البئر

كشف المتطوع فهيد الهلولي، الذي شارك في العمليات الجارية لإخراج الطفلة "لمى" أنه هو من سحب "دمية" الطفلة من على جثتها، مؤكداً أنه شاهد الجثة داخل البئر إلا أنه لم يستطع سحبها، لأن الجثة كانت معلقة ومثبتة من الأسفل بالأتربة والصخور ويعلوها تراب وحجارة.

وأوضح الهلولي أن ذلك حدث أثناء حفرهم نفق بين البئرين للوصول إلى البئر الأساس الذي توجد به الطفلة، مضيفاً بأنهم اضطروا للتوقف عن العمل حينها لهطول أمطار غزيرة، ثم عادوا للعمل مرة أخرى تحت زخات المطر، لأن جثة الطفلة أصبحت قريبة جداً.

وأضاف بأنهم أوقفوا العمل مرة أخرى بسبب الإرهاق، وكانت مجموعة أخرى تستعد للنزول لإزالة الأتربة والصخور، وفي تلك اللحظات فوجئوا بأنهيارات داخل البئر الذي توجد به الجثة، مشيراً إلى أن جثة الطفلة كانت معلقة مثل الكبسولة ويوجد فراغ بينها وبين قاع البئر إلى أن الأمطار وهشاشة الأتربة تسببت في نزولها إلى أسفل.

ونفى الهلولي ما تردد عن وضع شبك حديدي تحت جثتها، مؤكدا استحالة وضع مثل هذا الشبك، كونهم لا يستطيعون الوصول للجثة، بالإضافة إلى أن سطح البئر الأملس يمنع القيام بذلك.






انتشال رجل أمن سقط في بئر عمقها 20 متراً بالقصيم


تمكن رجال الدفاع المدني بمحافظة رياض الخبراء مساء أمس الأحد من إنقاذ مواطن عمره 28 عاماً ويعمل بأحد القطاعات العسكرية، عقب سقوطه في بئر مهجورة بقرية دريميحة التابعة لمركز الدليمية (100 كم غرب بريدة).
وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد إبراهيم ابالخيل إن الشاب كان يسير على قدميه باتجاه مزرعته الخاصة ولم ينتبه للبئر، قبل أن تنزلق قدماه ويسقط داخل البئر المهجورة البالغ عمقها 20 متراً تقريباً، مشيرا إلى أن الشاب قام بإبلاغ الدفاع المدني الذي حضر فور تلقيه البلاغ وباشر الحادثة. وأوضح أنه تم إخراج الشاب وإسعافه عبر الهلال الأحمر إلى المستشفى للتأكد من حالته وإجراء الفحوصات الطبية له، لافتا إلى أنه الآن بحالة جيدة.








الحكم على قائد خلية «تفجير مصفاة ينبع» بالسجن 30 عامًا
23 عامًا للمتهم الثالث و4 شهور للرابع وتأجيل الحكم على 3 متهمين


مفضي العنزى - الرياض
الإثنين 06/01/2014
حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 30 عاما على قائد خلية تفجير مصفاة ينبع، في اطار محاكمة 7 من اعضاء الخلية، والتي حضر 5 منها جلسة يوم أمس، حيث قررت المحكمة ايضا سجن المتهم الثالث 23 عاما، والرابع بـ 4 شهور، والخامس بـ 6 سنوات، فيما حكمت بالسجن على المتهم السابع 5 شهور .
وبعرض الحكم على المدعي العام والمدعى عليهم الحاضرين قرّر المدعي العام اعتراضه على الحكم بلائحة اعتراضية، فيما قرر المدعى عليهم الأول والثالث والرابع والخامس والسابع اعتراضهم على الحكم وطلبوا رفع معاملتهم إلى محكمة الاستئناف بلائحة اعتراضية فأجابتهم المحكمة لطلبهم وأفهمتهم بأنه سوف يسلم لهم نسخة من الحكم . وأجلت المحكمة اعلان الحكم على المدعى عليه الثاني والمدعى عليه السادس للنطق بالحكم لحين حضورهم للمحكمة .
وكانت المحكمة بدأت بالنطق بالحكم على خلية مكونة من 7 متهمين, وحضر جلسة الأمس 5 منهم أدينوا بانضمام بعضهم لتنظيم القاعدة وارتباطهم بأخطر قياداتها واشتراكهم في حيازة الأسلحة التي كانت محملة في السيارة المشرّكة بالمتفجرات بقصد الإفساد والإخلال بالأمن الداخلي كأسلحة احتياطية للأسلحة التي ستستخدم في عملية اقتحام وتفجير مصفاة ينبع، و الشروع في استهداف مجمع سكني بجدة وتشكيلهم في سبيل ذلك خلية إرهابية، ولقد ردّت المحكمة طلب المدعي العام في قتل المدعى عليه الأول والثاني والثالث والرابع والسادس والسابع تعزيرًا لإمكانية زجر المدعى عليهم وردعهم بما دون القتل وحفظًا للدماء.
وجاء في منطوق الحكم إدانة المدعى عليه الأول بعدة تهم منها: انضمامه لتنظيم القاعدة وارتباطه بأخطر قياداتها وتوليه مهمة تجنيد أفراد لصالح هذه الخلية ونقضه البيعة المنعقدة في ذمته لإمام هذه البلاد، ومبايعته لقيادات الفئة الضالة على السمع والطاعة و الاشتراك ضمن الخلية الإرهابية في الشروع بتفجير مصفاة ينبع،وتخطيطه مع قائد الخلية الإرهابية الهالك وليد الردادي لاستهداف الرعايا المعاهدين وطرحه فكرة من أجل ذلك تتمثل في مراقبة الأجانب القادمين من الخطوط الأجنبية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وترصدهم حتى مقر سكنهم. وقررت المحكمة تعزيره لقاء ذلك بسجن المدعى عليه الأول 30 سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه .
وقد ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الثالث بانضمامه لتنظيم القاعدة الإرهابي وارتباطه بأخطر قياداتها و اجتماعه أكثر من مرة بأحد الدعاة إلى منهج تنظيم القاعدة الإرهابي وارتباطه به، رغم علمه بأنه يستبيح دماء رجال الأمن ويكفرهم و موافقته على نقض البيعة المنعقدة في ذمته لإمام هذه البلاد، وعلى مبايعة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي(أسامة بن لادن) وحيازته مواد إعلامية أخرى تحرض على الخروج على ولي الأمر وعلى المنهج التكفيري المنحرف.و خروجه عدة مرات إلى مناطق برية رفق آخرين للتدرب والإعداد للقتال و اشتراكه في التخطيط النهائي لتفجير مصفاة ينبع مع أفراد الخلية الإرهابية واتفاقهم على تاريخ وموعد عملية اقتحام المصفاة وتفجيرها وتصوير ذلك لتوثيقه، وعلى آلية تنفيذ العملية وتحديد المهام بينهم و قيامه باستلام السيارة المشرّكة بالمتفجرات والمحمل فيها الأسلحة والتي ستستخدم في اقتحام مصفاة ينبع. وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 23 سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر . ومن حيثيات الحكم إدانة المدعى عليه الرابع بانضمامه لجماعة محظورة و تخزينه في جهازه الحاسب الآلي ما من شأنه المساس بالنظام العام ولم يثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه ببقية ما نسبه إليه المدعي العام في دعواه لعدم الدليل المثبت لذلك والأصل براءة الذمة وقررت المحكمة تعزيره لقاء ما ثبت بحقه بسجن المدعى عليه الرابع أربعة أشهر اعتبارا من تاريخ إيقافه . وأدانت المحكمة المدعى عليه الخامس بارتباطه بعدد من أعضاء خلية ارهابية و سفره برفقة المدعى الاول منطقة نجران لجلب أسلحة إلى المدينة المنورة لبعثها إلى العراق واشتراكه مع أشخاص في رصد وتصوير القاعدة الجوية بتبوك لغرض إسقاط الطائرات الأمريكية و تعاطيه الحشيش المخدر والحبوب المنبهة المحظورة وشربه المسكر و لبسه الصليب وقراءته في الإنجيل مقابل حصوله على المخدرات التي كان يتعاطاها ولم يثبت لدينا إدانته بانضمامه للفئة المارقة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي وارتباطه بأخطر قياداتها . وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات ومنعه من السفر .
وتم إدانة المدعى عليه السابع بمشاهدته مع أحد الأشخاص عمليات انتحارية من تنفيذ عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي في العراق، واستلامه من أحد الأشخاص شريطاً يحوي على كلمة تحرض رجال الأمن على عدم مواجهة الإرهابيين والذين وصفهم بالمجاهدين، وأن قتلا رجال الأمن لا ترجى لهم الشهادة ولم يثبت لدينا إدانته ببقية ما نسبه إليه المدعي العام في دعواه لعدم الدليل المثبت لذلك ولأصل براءة الذمة وتم تعزيره لقاء ما ثبت بحقه بما يلي : يسجن المدعى عليه السابع خمسة أشهر اعتبارا من تاريخ ايقافه .






السجن 20 شهراً والجلد لمنظمي حفلة استراحة "الوسام" الراقصة -صور

 


أغلقت المحكمة الجزئية بمحافظة الطائف ملف قضية الحفل الراقص الذي جمعَ فتيات بشباب في استراحة داخل مخطط الوسام بالمحافظة، وذلك بإعلانها الحكم الشرعي في منظميها والمشاركين.

وأوضحت مصادر وفقاً لموقع "سبق" أنه تم الحكم على اثنين منهم يمثلان الزعامة والتنظيم، بينهما "ابن المسؤول" بالسجن سنة وثمانية أشهر، فيما جاءت أحكام الباقين من الشباب وعددهم خمسة، بالسجن لكل واحدٍ منهم ثمانية أشهر، مع حد المسكر لهم جميعاً باستثناء واحد، وجلد كل واحدٍ منهم 99 جلدة، على أن ينفذ أمام كليات البنات التابعة لجامعة الطائف، في حين وافقوا جميعهم على الحكم الصادر بحقهم دون اعتراض.

حيث ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف, يوم الاثنين 19 جمادى الآخرة من العام الماضي، بمساندة من رجال الشرطة ودوريات الأمن، 15 فتاة "طالبات بالجامعة"، برفقة خمسة شباب, فيما تمكن عددٌ آخر من الهرب أثناء مداهمة استراحة داخل مخطط الوسام, بعد معلومات عن إقامة حفل مختلط بداخلها.

وكانت الفتيات على موعد مسبق مع الشباب لإقامة حفلة راقصة باكراً, بعد استئجار الاستراحة، التي تشير المعلومات إلى أنهم كانوا دائماً يلتقون فيها.







السجن والتشهير بمواطن كتب شيكا بدون رصيد



أصدر مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بوزارة التجارة والصناعة بالرياض حكماً بحبس مواطن سعودي لمدة أربعة أشهر لتحريره شيكاً بدون رصيد قائم وقابل للسحب.
وتضمن الحكم الصادر أيضاً علاوة على عقوبة السجن التشهير به في صحيفة محلية على نفقته الخاصة.






القطيف: مجهول يطلق النار بكثافة على دورية أمنية ويصيب رجل أمن

تعرضت دورية أمنية ببلدة تاروت بمحافظة القطيف لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول، ما أدى لإصابة رجل أمن بطلقة نارية في فخذه الأيسر.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي، أن الحادث وقع في حوالي الساعة الحادية عشرة مساء أمس الأول، السبت، أثناء قيام الدورية بمباشرة مهام عملها.

وأشار إلى أنه تم نقل رجل الأمن المصاب للمستشفى لتلقي العلاج، فيما تتولى الجهات الأمنية المختصة متابعة الحادث للإيقاع بالجناة.






العثور على أشلاء جثة يرجح سقوطها من طائرة

إبراهيم علوي، عادل بابكير (جدة)


عثرت الجهات الأمنية في شرطة جدة على أشلاء جثة ملقاة على الأرض بتقاطع شارع التضامن العربي مع شارع الصحافة بحي مشرفة، وطوقت الدوريات فور وصولها للموقع مسافة تجاوزت ٣٠٠ متر للبحث داخلها عن أي عينات أو مؤشرات تكشف أمر الجثة المجهولة وسط تأكيدات من شهود العيان أنها سقطت من ارتفاع، ولا توجد مبان مجاورة، وهو ما أثار الشبهات ودفع إلى وضع فرضية أن تكون سقطت من طائرة عبر أجواء محافظة جدة، لذا تم التعميم على الجهات المختصة بهدف الاستقصاء عن أي مفقودين من طائرات تم الإبلاغ عنهم، حيث سجل في حالات سابقة محاولات للبعض بصعود الطائرات عن طريق مدخل العجلات وبالتالي يتعرضون للاختناق والوفاة وبمجرد نزول العجلات عند اقترابها من المطار تسقط الجثة.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق أن غرفة العمليات تلقت بلاغا الساعة 2:30 من صباح أمس يفيد بوجود أشلاء جثة ملقاة على الأرض بتقاطع شارع التضامن العربي مع شارع الصحافة بحي مشرفة وقد سمع أحد الشهود سقوطها وارتطامها بالأرض، مبينا أن الجهات الأمنية وخبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعي باشروا موقع الحادث.
وأفاد أن مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي ومدير شرطة جدة اللواء عبدالله بن سمحة القحطاني باشرا الحادث، ومن خلال المعاينة يتصور المختصون أن تلك الجثة كانت عالقة بحجرة كفرات إحدى الطائرات التي عبرت الموقع، مؤكدا أنه تم تشكيل فريق عمل من الشرطة والمرور والدفاع المدني للوقوف على الحادث وكيفية حدوثه ومسبباته، والتحقيق لا يزال جاريا.






آخر في الرياض يبيع "صامولي" تاريخ صلاحيته سنتان
محل في "عزيزية مكة" يبيع آنية للخمر مصراً

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 ناشد متسوقون الجهات المعنية منع محل لبيع الملابس والأحذية والأواني المنزلية في حي العزيزية في مكة المكرمة - تحتفظ "سبق" باسمه - من عرض وبيع آنية مكتوب عليه "إناء خمر طقم 2".

وتقدم متسوق لإدارة المحل يطلب منهم منع بيع المنتج وسحبه، لكن "سبق" لاحظت وجود المنتج في مكانه معروضاً على أحد الرفوف دون أي مبالاة.

وفي سياق متصل، تفاجأ المواطن أبو عبدالإله الزهراني بمحل كبير وشهير في حي الإسكان في الرياض - تحتفظ "سبق" باسمه - يبيع "صامولي" بتاريخ صلاحية لمدة سنتين، مستغرباً من الفترة التي دون عليها التاريخ، مما جعله يتخوف من وضع هذه التواريخ التي أصبح التلاعب واضحاً فيها وملموساً، على حد قوله.

وناشد وزارة "التجارة" التشديد على مثل هذه المحال وتطبيق العقوبات على مالكيها.








والدة لمى تروي تفاصيل سقوط ابنتها في البئر


روت أم لمى تفاصيل سقوط ابنتها في بئر وادي الأسمر في محافظة حقل قبل نحو 18 يوما، مبينة أن الحادثة وقعت حين كانت تجلس مع زوجها في الوادي بينما كانت لمى وشقيقتها شوق تلعبان حولهما.
وقالت: «فجأة سمعنا صراخ ابنتي شوق بصوت مفزوع، وتردد: لمى سقطت في الحفرة وهرعنا لإنقاذها ظنا منا بسهولة الأمر ولكن كانت صدمتنا عندما أدركنا أن الحفرة التي ابتلعت ابنتي هي فوهة بئر مهجورة اغتالت فرحتها وصوت ضحكاتها»، مؤكدة إيمانها بقضاء الله وقدره، وكل ما تريده هو إخراج ابنتها لمى وإكرامها بالدفن في مقابر المسلمين.
ودحضت أم لمى كل ما نشرته مواقع التواصل الاجتماعي عنها وعن ابنتها، لافتة إلى أن كل ما تناقلته المواقع ووسائل الإعلام عنها وعن لمى من صور ومقاطع فيديو وتصريحات كانت من نسج الخيال، موضحة أنها لن تسامح كل من استغل قضية ابنتها ليبحث عن الشهرة.
بدوره، رفض عايض الروقي والد لمى رفضا قاطعا نشر صور لابنته في وسائل الإعلام مضيفا إنه يعيش أصعب وأمر أيام حياته في مراقبة فوهة البئر يتحرى رؤية لمى حية أو ميتة، ورفع يديه للمولى عز وجل يسأله الصبر والثبات ويترحم على ابنته ويدعو الله أن يكرمها بجنات النعيم.
وانتقد الروقي وبشدة نقص المهنية والخبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات، مبينا أن رجال الدفاع المدني بذلوا مجهودا كبيرا ولكنهم لم يوفقوا في التعامل مع الحادثة نظرا لعدم تدريبهم على مثل هذه الحوادث التي تتطلب مهارة في انتشال الجثة من قاع البئر.
في المقابل، أكد العقيد ممدوح بن سليمان العنزي المتحدث الأمني في المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة تبوك أن معدات شركة أرامكو وصلت إلى البئر التي سقطت فيها الطفلة لمى، مشيرا أنه جار تجهيز الموقع للحفار الخاص بالشركة للنزول إلى عمق أكبر.
وبين العقيد العنزي أن العمل الحالي يعتمد على شفط والتقاط الحصى والصخور التي تساقطت داخل البئر.
إلى ذلك، طالب نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والمتحدث الرسمي باسمها الدكتور صالح بن محمد الخثلان وزارة الداخلية بتوجيه إمارات المناطق بضرورة الإسراع في تشكيل فرق أزمة تتعامل بطرق احترافية بعيدا عن اﻻجتهادات الفردية مع الحوادث التي قد تتسبب في فقد أرواح، مشددا على أهمية أن ترتبط هذه الفرق مباشرة بأمير المنطقة الذي يتحمل المسؤولية الأولى في الحفاظ على أرواح الأفراد في نطاق المنطقة، وأن تمثل هذه الفرق اأجهزة كافة ذات العلاقة سواء اأمنية أو الصحية أو الإعلامية مع اﻻستعانة بالخبراء.
وأكد الخثلان أن الجمعية تتعاطف مع أسرة لمى الروقي وتشاطرهم آﻻمهم وتسأل الله لهم الصبر والسلوان.
وقال الخثلان: «نرى أن تبادر وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع كافة إمارات المناطق بمسح المواقع التي يشتبه في وجود آبار قديمة أو حفر أو حتى بيارات مكشوفة والعمل على ردمها بطريقة تضمن عدم تحولها إلى مصائد للأطفال»، داعيا الدفاع المدني إلى المبادرة في عملية تأهيل شاملة للتعامل مع هذه الحوادث من خلال الحصول على كافة المعدات والأجهزة اللازمة والعمل على تدريب الأفراد على كيفية التعامل مع الحوادث المستجدة.






إستخراج أجزاء من جسد (لمى)

 

 استخرجت فرق البحث والإنقاذ من رجال الدفاع المدني العاملين في موقع البئر أجزاء من جسد الطفلة لمى، والتي سقطت فيه قبل ثمانية عشرة يوماً، بعد تعمق الحفر لأكثر من خمسة وأربعين مترا وبعد شفط التراب المنهال داخل التربة .
وأفادت مصادر لـ(الجزيرة أونلاين) أن رجال الدفاع المدني رصدوا بالكاميرات أثناء عملية البحث جزء من الجسد داخل البئر ومتعمق في التراب في الساعات الأولى قبيل فجر اليوم الاثنين ليتم مواصلة العمل من فرق متخصصة من رجال الدفاع المدني الذي استطاعوا انتشال هذه الأجزاء .
بينما يواصل العمل لاستخراج بقية الجثمان الذي رصد في مسافات عميقة داخل البئر ومن المحتمل أن تكون الساعات القادمة قد تم انتشال بقية الجثمان في وقت تعمل فيه الفرق في موقع خطر جداً بسبب انهيارات التربة وتساقط الصخور والتي نجى منها اثنين من رجال الدفاع المدني يوم أمس بسبب سقوط صخرة داخل البئر.






أسرة "لمى": نريد استخراج ابنتنا لدفنها.. ويا ليت مروجي الشائعات يحترمون مشاعرنا

طالبت أسرة الطفلة "لمى الروقي"، التي سقطت في أحد الآبار الارتوزية بتبوك قبل نحو أسبوعين، بانتشال جثة ابنتهم لدفنها في المقابر، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات الحفر وشفط الرمال وإزاحتها عن المنطقة القريبة من البئر لاستخراج جثة الطفلة وتسليمها لذويها.

وأبدت الأسرة رفضها لبعض الآراء الشرعية التي أطلقت مؤخراً، حول اعتبار البئر قبراً للطفلة، معللين ذلك بأن هذه الأرض في وادٍ معرض لهطول الأمطار والسيول.

وأوضح عم الطفلة ويدعى خالد الروقي، أن الصور التي تم تداولها على أنها لابنة أخيه غير صحيحة، مطالباً بالوقوف معهم واحترام مشاعرهم في مصابهم، وعدم إطلاق الشائعات والقصص التي تضر بهم وتزيد من حزنهم على فقد ابنتهم.

كما أبدى عم الطفلة استغرابه من تفسير الشيخ محمد الشنقيطي مؤخراً، أحد الأحلام بخصوص الطفلة، بأنها دليل على وجودها في مزرعة نخيل قريبة شرق البئر، معتبراً أن هذا التأويل غير صحيح، كون المنطقة المحيطة بالبئر صحراوية ولا يوجد بها أية مزارع، فضلاً عن أن الشيخ فسّر الرؤيا وهو لا يعرف بقصة الطفلة، حسب قوله.

وأضاف وفقاً لـ"الحياة"، بأن ما قاله الشيخ يتنافى مع ما أعلنه الدفاع المدني حول التأكد من وجود الطفلة في البئر، والعثور على الدمية التي كانت معها قبل سقوطها.






بالفيديو والصور .. طائرة "السعودية" تهبط اضطرارياً دون عجلات بمطار المدينة المنورة


نجح طيار في الهبوط بطائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية من نوع بوينج "767" اضطرارياً بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدنية المنورة، فجر اليوم الأحد، بعد أن تعرضت طائرته لعطل فني مفاجئ، وأسفر الهبوط عن إصابة 29 راكباً بإصابات مختلفة، أغلبيتها طفيفة.

وكانت الطائرة التي تقل أكثر من 300 راكب، قادمة من إيران، وتمكنت من الهبوط اضطرارياً على مدرج المطار، دون استخدام العجلات.

وأدى هبوط الطائرة الاضطراري إلى إغلاق المطار وإلغاء جميع الرحلات الداخلية والدولية، فيما أوضحت الصور المتداولة للحادثة، وقوع أضرارٍ في مؤخرة الطائرة.


فيديو








الأمير نواف بن فيصل يلجأ للقضاء بعد رفض الحميد الاعتذار أو التراجع

بدأ الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة في اتخاذ الخطوات النظامية ضد إعلامي نشر خبراً خاطئاً عن اجتماع بين الرئيس العام وبعض وكلاء اللاعبين لتأجيل مطالباتهم المالية من نادي اتحاد جدة حتى يتمكن النادي من تسجيل لاعبيه.

ونفى الرئيس العام الخبر جملة وتفصيلا ومنح الإعلامي فرصة للاعتذار عن الخطأ، لكنه عاد وأكد الخبر، وأصدر مكتب الرئيس العام بيانا مساء اليوم الأحد يتضمن بدء اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا الإعلامي.

وهذا نص البيان:

أكد مكتب الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب أنه لا صحة إطلاقا لما يتم تداوله من قبل بعض الإعلاميين في وسائل التواصل الاجتماعي أو من قبل بعض وسائل الإعلام من أن سموه قد التقى بعض وكلاء اللاعبين وقد أشار سموه إلى عدم صحة ذلك عبر حسابه الشخصي في تويتر.

كما يود المكتب أن يؤكد أن أيا من وكلاء اللاعبين لم يطلب خلال الفترة الماضية الالتقاء بسموه أو أن سموه قد طلب لقاءهم وبإمكان أي وسيلة إعلامية التأكد من ذلك من وكلاء اللاعبين أنفسهم.

ويود المكتب أن يوضح أيضا أن سموه قد منح صاحب المعلومة المغلوطة فرصة لتصحيح خطئه إلا أنه عاد وأكدها مما حدا بعدد من الإعلاميين ووسائل الإعلام للتعامل مع هذه المعلومة الخاطئة على أنها حقيقة واقعة وأمام عدم رغبته في تصحيح خطئه والاعتذار وكحق لأي مواطن أو جهة حكومية أو خاصة فقد تم البدء في الإجراءات النظامية للتقاضي أمام الجهة المختصة لإعطاء كل ذي حق حقه.

وأهاب المكتب بكافة الإعلاميين تحري الدقة في نشر مثل هذه المعلومات غير الصحيحة والتي لا تخدم الصالح العام للرياضة والرياضيين.

وكان الإعلامي ثامر الحميد قد غرد على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بتغريدة قال فيها إن الرئيس العام عقد اجتماعاً مع بعض وكلاء لاعبي الاتحاد لتأجيل مطالبهم، حتى يستطيع النادي تسجيل محترفين جدد في فترة الانتقالات الشتوية الحالية، وهو ما نفاه الأمير نواف عبر تغريدة له، لكن الحميد عاد وأكد تغريدته الأولى.



قصة شابة نوت الإقامة عامين بالرياض وامتدت لـ12 عاماً
"شابة أمريكية في السعودية" الأكثر مبيعاً في 2013

خالد علي- سبق- جدة:
حقق كتاب "شابة أمريكية في السعودية" والذي صدر في عام 2012، أفضل كتاب مبيعاً في العالم للعام 2013 وفقاً لمواقع إحصاءات مبيعات الكتب العالمية.
ويتحدث الكتاب عن شابة أمريكية من سكان فلوريدا، تتلقى في نهاية الثمانينات عرضاً للعمل في مستشفى حكومي بالسعودية، لكن أسرتها تعارضها وترفض عملها في العاصمة السعودية الرياض على اعتبار أنها دولة إسلامية محافظة جداً، ولا يمكنها التأقلم مع الحياة فيها.
وتتمكن الشابة "جان ساسون" من إقناع أسرتها وأنها لن تقيم أكثر من عامين هناك، إلا أنها تتمكن خلال فترة قصيرة من إنشاء علاقات اجتماعية وصداقات مع أسر سعودية وشخصيات شهيرة، وتقع في قصة حب لتستمر إقامتها في السعودية لأكثر من 12 عاماً.
وتروي الكاتبة في كتابها عن العادات والتقاليد، إلى جانب الاختلافات الثقافية بين السعودية وأمريكا، وتتحدث عن بعض المواقف الصعبة، وأخرى سعيدة عن حياتها في الرياض.






​بعد يومين من هطولها وأدت إلى غرق شوارع وأنفاق
الشيخ الشريم: الأمطار تكشف حقيقة جودة المنشآت العامة

بندر آل فطيح- سبق:
أكد إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور سعود الشريم، أن الأمطار هي التي تكشف صدق أو كذب حقيقة مستوى الجودة في منشآت المصالح العامة، مشيراً إلى أنه "عندما تهطل الأمطار تتضح هذه المسألة بشكل ملموس".

وقال الشيخ "الشريم"، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "منشآت المصالح العامة كثيرة، والحديث عن جودتها وإتقانها لا يتوقف، غير أن الناس لا يملكون إلا الاستعانة بالأمطار، فهي من يصدق تلك المزاعم أو يكذبها".

يشار إلى أن المملكة شهدت اليومين الماضيين موجة جديدة من الأمطار؛ أدت إلى غرق بعض الشوارع والأنفاق والمباني العامة.






"قاسم" نقلاً عن "الخبتي": والله إنني بكيتها ولم أستطع النوم
كُتاب سعوديون: على الدفاع المدني الاعتراف بفشله في حادث "لمى"

أيمن حسن- سبق:
يؤكد كُتاب صحفيون أن اعتراف الدفاع المدني السعودي بفشله في التعامل مع حادث الطفلة لمى الروقي هو البداية، حتى لا تتكرر المآسي، ويطالب الكتاب بإرسال مبتعثين من أفراد قوات الدفاع المدني للتدريب على أفضل وسائل التصدي للكوراث، كما يطالبون بتوفير الإمكانات المادية وحسن إدارة هذه الإمكانات.

وفي مقاله "الدفاع المدني.. الاعتراف بالفشل بداية النجاح" في صحيفة "الشرق" يقول الكاتب الصحفي فهيد العديم: "يجب أن نعترف أولاً بفشل الدفاع المدني في التعامل مع هذه الكارثة مهما كانت المبررات، فالقول إنهم يعملون ليل نهار وبجهد خرافي لا يعني أنهم نجحوا، فالعبرة ليس بمشقة العمل، إنما بالنتيجة، والقول بأن الخبراء الذين استعانوا بهم من جهات أخرى اتفقوا على أن طريقة الدفاع المدني هي الأفضل لا يبرر أيضاً فشلهم، وكذلك ما يردده بعض الزملاء من أن الدفاع المدني يعمل وفق الإمكانيات الموجودة لديه، فهذا من وجهة نظري عذر أقبح من ذنب، فالدفاع المدني من المُفترض أن يكون مهيأً للتعامل مع الكوارث -لا سمح الله- وكونه عُرف بأنه متخصص (بإطفاء الحرائق) لا يعفيه من التقصير، فنقص الإمكانيات خطأه وحده، فالاعتراف بنقص الإمكانيات ليس عذراً مقبولاً إلا إن كانت مديرية الدفاع المدني طلبت من قبل إيجاد معدات متقدمة وتأهيلاً عالياً لمنسوبيها وتم رفض هذا الطلب".

وفي صحيفة "الوطن" يصف الكاتب الصحفي عبد العزيز قاسم ما عاناه كثيرون من ألم بسبب مأساة "لمى"، ويقول: "اتصل بي أستاذنا وزميلنا في هذه الصحيفة د. علي الخبتي، والكلمات تتحشرج في فمه، ويصرخ ويقول: والله إنني بكيتها، ولم أستطع النوم، وعفت الطعام بسبب تلك الزهرة الصغيرة. أريد أن أسألك من هو المسؤول عن عدم إنقاذها، ولماذا لم يستطع رجال الدفاع المدني وكل هذه الإمكانات لديهم إنقاذها؟ استرسل د. "الخبتي" في حديث ملؤه الفجيعة والألم والتحسّر على فقداننا لمى".

ثم يطالب "قاسم" رجال وقيادات الدفاع المدني بتحمل النقد ويقول: "من الضروري أن يتسع صدر اللواء سليمان العمرو وأفراده لكل هذا النقد، الذي يترجم مشاعر كتّابها تجاه الكارثة، فضلاً على أن دافعهم مصلحة الوطن، لئلا تتكرر الأخطاء والتقصير في حوادث مماثلة لا سمح الله أطلب من اللواء العمرو وبقية رجال دفاعنا المدني الأحبة، الذين بذلوا ما يستطيعون بحسب إمكاناتهم، أن يصبروا على النقد العنيف للجهاز، والإفادة من كل الملاحظات والنصائح التي يوجهها الكتبة حيال أداء أفراد الدفاع المدني".

ويطالب "قاسم" برصد الميزانيات وابتعاث أفراد الجهاز ويقول: "من الضروري ونحن نجلد مديرية الدفاع المدني، ونحملها التبعات والأخطاء، ونصرّ على محاسبة المقصرين، أن نطالب في مقابل ذلك برصد ميزانيات مالية جديدة، ونؤكد على المسؤولين إضافة عناصر عالية التدريب والتأهيل، وابتعاث أعداد مناسبة لأفراد الدفاع المدني للدول المتقدمة في هذا المجال، كي يدرسوا ويطالعوا خبراتهم وكيفية إدارتهم لجهازهم، وكيف يتصرفون إزاء الحوادث النادرة، كالتي حصلت للابنة لمى الروقي".

ويضيف الكاتب: "ثمة نقطة مهمة يجب التأكيد فيها على دفاعنا المدني، تتمثل في القيام بالتنسيق مع بقية أجهزة الدولة، وخصوصاً الجيش، وذلك بعمل تدريبات مشتركة معها، ومناورات مكثفة، بغية إيجاد تنسيق عالي الرتم. ففي الكوارث والأزمات التي تفجؤنا؛ ليس من العيب أبداً، أو التنقيص من أداء الجهاز، الاستعانة بسلاح المهندسين في الجيش مثلاً".

وفي صحيفة "الشرق" يؤكد الكاتب الصحفي ناصر المرشدي على الابتعاث وحسن إدارة الموارد ويقول: "الإمكانات المادية -وهي الأهم- متوفرة، لكن الأهم حسن إدارتها، الذي لو توفر لجلب كل الأدوات اللازمة، واستورد خبرات الدول التي سبقتنا، لنختصر الزمن، ونحد من خسائرنا من مثل هذه الحوادث".

ويضيف "المرشدي" متسائلاً: "قوى الدفاع المدني البشرية الميدانية هل لها نصيب من الابتعاث، لتكتسب الخبرات وتنقل التجارب وتطبقها على أرض الواقع؟! إذا كانت الإجابة لا، فما فائدة ابتعاث مسؤول إداري لا جدوى من ابتعاثه سوى تزيين مكتبه بالشهادات والصور التذكارية؟".






بينت البحرين ؟!


بالتأكيد لم يكن البحارة الذي يعبرون بالسفن القديمة من الدمام إلى البحرين يحتاجون وقتا طويلا كي يروا البر البحريني. وأشك في أنهم يمكن أن يسألوا بعضهم البعض خلال هذه الرحلة القصيرة: (بينت البحرين؟!).. لأنها ستكون ظاهرة لهم منذ لحظة الإبحار، ولكن اليوم بعد زحام السيارات على الجسر فإن ركاب السيارة الواحدة سوف يسألون بعضهم هذا السؤال أكثر من مرة وهم يتمتمون أن الرحلة الحقيقية لن تبدأ إلا بعد تجاوز هذا الطابور الطويل من السيارات أمام المنفذ السعودي!.
وقبل يومين شاهد مدير عام الجوازات الجديد اللواء سليمان اليحيى بنفسه الزحام الفظيع على جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين الشقيقة.. كان يريد الوقوف على مصداقية تقرير هيئة مكافحة الفساد حول زحام الجسر. وذكرت الصحف أن مدير الجوازات أقر بالزحام مطالبا بالبحث عن حلول لدى المسافرين، وتطبيق أفكار جديدة مثل الاكتفاء بنقطة جوازات واحدة بعد الاتفاق بين البلدين، إضافة إلى زيادة عدد الكبائن، كما وعد الموظفين في جوازات الجسر بالنظر في مطالبهم.
وبما أن اللواء اليحيى عاش الواقع بالصوت والصورة فهو مطالب اليوم بتغييره بأسرع وقت ممكن.. ومبدأ الاستعانة بأفكار المسافرين على الجسر في البحث عن حلول لمشكلة الزحام وتطوير الخدمات فيه سوف يقود إدارة الجوازات إلى حلول مبدعة ويعزز تواصلها مع الجمهور. أما فكرة التفاهم مع الإخوة في البحرين حول نقطة الجوازات الواحدة فهو يحتاج اتخاذ خطوة عملية عاجلة لأننا تعودنا في كل الأعمال الخليجية المشتركة أن يأخذ الأمر وقتا طويلا في الدراسة والتمحيص.. لذلك فليمحص الأمر من الآن كي نقترب من إمكانية تطبيقه. وأتمنى أن يستهلك أكثر بلدين متحمسين للاتحاد الخليجي وقتا طويلا في الاتفاق حول نقطة جوازات موحدة!.
أما أداء الموظفين وسرعة إنجازهم فهي المسألة التي يجب أن يضعها مدير عام الجوازات تحت مجهر دقيق. فالعديد من المواطنين يقولون إنهم لا يحتاجون كل هذا الوقت الطويل حين يمرون بالمنفذ البحريني رغم أن عدد المسافرين هو نفسه. إذا كانت هذه المشكلة بسبب نقص في عدد الموظفين فالواجب أن تعالج، وإذا كانت ثمة إمكانات تكنولوجية أو أنظمة جديدة يمكن أن تختصر وقت المسافر فالواجب الاستعانة بها، أما إذا كان الموظفون بحاجة إلى مزيد من التدريب كي يكونوا قادرين على إدارة هذا الممر الاقتصادي والسياحي الحيوي بصورة عصرية بشوشة وخفيفة على القلب وسريعة فإننا نتمنى أن يحدث ذلك عاجلا وليس آجلا.
من يدري؟.. فقد يكون تطوير أداء الجوازات على جسر الملك فهد ملهما لنا كي نتغلب على الطوابير الطويلة والمتعرجة في المنافذ البرية والجوية والتي لا نجد مثلها حين نصل إلى المنفذ الآخر.. أظن أننا حينها سوف نكتشف بأن المسألة أسهل كثيرا مما كنا نتخيل!.. وأننا لم نكن بحاجة لإبقاء المسافرين في سياراتهم كل هذا الوقت لو كان يتوفر لدينا أمران: القرار .. والخيال!.






51 مليون مشترك!

عبد الله منور الجميلي
الإثنين 06/01/2014
بحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية؛ فقد بلغ عدد المشتركين في الهاتف المحمول أو الجوال بنهاية الربع الثالث من عام 2013م أكثر من (51 مليون مشترك)، بنسبة زيادة تجاوزت (170%) من الفترة نفسها من العام الماضي!!
وإزاء تلك الأرقام المهولة، والاشتراكات الكبيرة، تأتي وقفتان:
* أولاهما: بعد تأسيس شركات الاتصالات العاملة في مجال (الجوال وخدماته) لبِـنْـيَـتِـهَـا التّحتية؛ فإنها تحقق أرباحاً خيالية من لاشيء، بل من مجرد الكلام والهواء، ولاسيما أنّ الشعب العربي يختص بأنه ظاهرة صوتية؛ هذا غير المتاجرة بالأجهزة الهاتفية واللّـوحية والـذكية!!
وفي مقابل ما تجنيه تلك (الشركات) من مليارات سنوية ماذا قَـدّم أغلبها له ولأبنائه في ميدان برامج المسئولية الاجتماعية؟!
هل ساهمت في تنفيذ مشروعات تنموية؟! هل شاركت في بناء مستشفيات ومراكز صحية ترعى الفقراء والمساكين؟! هل أقامت مراكز لغسيل الكلى؟! هل ساعدت في بناء دور للعجزة والأيتام؟! هل شَـيّــدت مدرسة أو مسجداً؟َ هل فَـتحت طريقاً؟! هل زرعت حديقة ما؟!
أجزم الإجابة سوف تكون بـالنفي المُـشَـدّد بـ (لا وكـلا)، إلا فيما نَـدر، وبحثاً خالصاً عن مصالح دعائية!!
وهنا حَـان الوقت بِـفَـرْض ضرائب على الشركات التي لا تقدم تلك البرامج ، فإن تعَـذر فالإلزام بمشاريع ونشاطات تخدم الوطن والمواطن والمقيم العزيز، فـ (برامج المسئولية الاجتماعية) أصبحت (فَـرْضَ عَـيْـن) على المؤسسات الكبرى والبنوك في كثير من الدول!
* أما الوقفة الثانية، فَـتَـتَـسَاءل: هل تم استغلال الانتشار الواسع للهاتف المحمول في تقديم الخدمات للمواطن والمقيم؟! وهل استثمرت في مجالات التوعية والتثقيف؟! هذا ما سوف يطرح غَـداً بإذن الله تعالى، فلا تذهبوا بعيداً؟!





مصادر : mbc تقترب من الحصول على حقوق النقل للدوري بأكثر من مليار ريال

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة عن اقتراب مجموعة mbc الإعلامية من الحصول على حقوق النقل لدوري جميل لثلاثة مواسم مقبلة مقابل أكثر من مليار ريال.

وكشفت mbc عن رغبتها في الحصول على الدوري بالكامل دون مشاركة أي قناة أخرى، بعد أن أعلنت رغبتها سابقا في نقل أهم 90 مباراة من الدوري بمبلغ 450 مليون ريال قبل أن ترفع سعر العرض إلى مليار عن جميع مباريات الدوري، ليخرج من السوق عدد من المنافسين المميزين من بينها لاين سبورت التي سبق أن أعلنت عن رغبتها في الانسحاب بسبب تأخر رابطة دوري المحترفين في الإعلان، وروتانا التي لم تكشف عن برنامجها التنافسي.

وأشارت المعلومات أن القائمين على القناة رصدوا ميزانية ضخمة لتجهيز كافة الإمكانيات استعدادا لطرح كراسة الشروط والتي تأخرت بسبب عدم إنهاء المحامي الخاص بالاتحاد من مراجعة شروط المناقصة والتي يتوقع أن ينتهى منها الأسبوع المقبل، على أن يستلم كل مرشح كراسة الشروط قبل وقت كاف حتى يتمكن من إعداد نفسه.

وأكدت المصادر أن مجموعة mbc في حالة فوزها بالحقوق ستبرم اتفاقية مع قناة أبو ظبي الإماراتية لبيع حقوق نقل 90 مباراة من الدوري.

من جانبه، رفض محمد النويصر رئيس رابطة دوري المحترفين الحديث عن أي تفاصيل عن حقوق النقل حتى تصدر كراسة الشروط وطرحها للراغبين في الدخول، مشددا على عدم النظر في العروض غير السعودية وتوقع أن تفوق قيمة حقوق النقل 400 مليون في العام الواحد.





البلوي رئيساً للاتحاد

 

 يسدل الستار مساء اليوم على ترشيحات رئيس نادي الاتحاد رقم 29 على مدار 88 عاما في 36 دورة بانتهاء فترة الترشيحات المقرر نهايتها اليوم بعد ان استمرت 15 يوما، هذا ويتوقع ان يحضر عضو الشرف ابراهيم البلوي شخصيا لمقر نادي الاتحاد اليوم بعد صلاة المغرب لتعبئة استمارة الترشح، كما يتوقع أن يتقدم احمد كعكي كذلك بترشيح نفسه كمنافس للبلوي على الرئاسة أو من ينوب عنه للتوقيع على استمارة ترشيحه بموجب وكالة شرعية.
و وفقا لصحيفة عكاظ اكد ابراهيم البلوي المرشح الأول لرئاسة نادي الاتحاد أن برنامجه الانتخابي الذي سيقدمه خلال الجمعية العمومية لنادي الاتحاد المقبلة سيركز على انتشال جميع الالعاب بالنادي من حالة الاحباط الذي تعيشه، كفريق كرة القدم، والحرص على اعادة هيبته والخروج به من النفق المظلم والتعاقد مع لاعبين اجانب على اعلى مستوى وإحضار لاعبين محليين مميزين، إلى جانب المساهمة في تسديد الديون المتراكمة على النادي، حيث تم رصد مبلغ 50 مليون ريال بمساندة اعضاء الشرف الأوفياء لإعادة الاتحاد إلى مكانته الطبيعية.
وعن امكانية نجاحه في ظل بقاء اعضاء مجلس الادارة السابق قال البلوي: بلا شك كنت اتمنى أن اشكل ادارتي بنفسي تحقيقا لمبدأ الانسجام الفكري والاداري ولكن لا يمنع ان نضع ايدينا بيد الإدارة الحالية من اجل مصلحة الاتحاد والعمل للارتقاء بألعاب النادي، فأنا لم احضر الا لخدمة الاتحاد وهذا هدفي الاساسي.
وفي ما يخص دخول احمد الكعكي كمرشح آخر لمنافسته على رئاسة الاتحاد قال حقيقة انا شخصيا لا اعرف الكعكي وعندما سألت اعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الشرفي ذكروا لي بأنهم لا يعرفونه وهذا لا يمنع ان ارحب بوجوده والمهم في حضورنا ان يكون من اجل الاتحاد وليس للاعلام والاضواء فقط، وكل ما هو مفيد للاتحاد ويسهم في عودته بطلا كما كان يسعدني حتى لو لم افز بالرئاسة لأن قبولي بالترشح في ظل الظروف الصعبة لنادي الاتحاد كان بدافع غيرتي عن تاريخ العميد.
وكان أحمد روزي رئيس لجنة تقصي الحقائق والانتخابات قد شدد على ضرورة تقدم المرشحين بأنفسهم والتوقيع على استمارة الترشيح ولن يقبل أي من الوكالات أو الاعذار مالم يكن هناك خطاب من مقر عمله بتواجده خارج المملكة. وأضاف الروزي ان اللجنة سوف تدقق في ملفات المرشحين ومدى مطابقتها للشروط المتمثلة في صورة البطاقة الشخصية والمؤهل العلمي ومرور سنة على عضويته في نادي الاتحاد، اما في حالة عدم تقدم مرشحين فسوف يتم اعداد محضر ورفعه إلى الرئيس العام.
وعن الاعضاء المنسحبين قال إنه لن يقبل أي ترشح لعضوية المجلس على المقاعد الخالية في إدارة المجلس بعد استقالة عضوين، حيث سيتم ترشح فاضل بسيوني والدكتور حاتم الغامدي على اعتبار انهما احتياطيان من الجمعية الماضية ولهما الاولوية.






بالفيديو.. جماهير النصر تطلق حملة “كلنا سامي”

 


 فضّل عدد من جماهير نادي النصر الأخذ بزمام المبادرة, والاعتذار لمدرب فريق الهلال سامي الجابر, بعد أن قام أحد المنتسبين للنادي الأصفر بوضع تصميم يظهر فيه الجابر وهو في حالة خضوع للمدرب الأورغوياني كارينيو, وكانت لجماهير النصر وقفة صادقة ضد ذلك السلوك, مما جعلهم يطلقون وسماً بعنوان “كلنا سامي”, وأكدوا من خلاله أنّ الود والإخاء يظل قائماً بينهم وبين مدرب غريمهم التقليدي الهلال, وأن الاختلاف في الرياضي لن يُفسد العلاقات الجيدة بين كافة المواطنين السعوديين حسب موقع المواطن.
فيديو







سيموس يودع الأهلاويين بالدموع: رحيلي عن الراقي يقتلني – فيديو



أبدى اللاعب البرازيلي فيكتور سيموس حزنه الشديد لرحيله عن الفريق الأهلاوي، مشيراً إلى أنه من الصعب جداً ترك الأهلي بعد أربع سنوات قضاها معه.
وقال “سيموس” في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج “صدى الملاعب”: “أتمنى تحقيق الأفضل مع فريقي الجديد تماماً مثلما فعلت مع الأهلي، مشاعري في الوقت الحاضر متضاربة، فهناك الكثير من التفاصيل المتداخلة مع بعضها، أنا حزين لمغادرتي الأهلي، وفي الوقت نفسه سعيد جداً للانضمام إلى أم صلال، من أجل إظهار مهارتي الحقيقية”.

وعن تجربته في السعودية قال “سيموس”: “بالتأكيد تجربتي في السعودية كانت متميزة، مهمة المهاجم أولاً تسجيل الأهداف، ومنذ بدايتي تألقت بإحرازها، بعدها كسبت عشق الجماهير لشخصيتي في الملعب وطريقتي في إظهار مهاراتي، وأدركوا من هو فيكتور سيموس داخل الملعب وخارجه”. وأضاف: “صعب جداً ترك الأهلي، هناك الكثير من المشاعر المتضاربة، لقد هزني أمر ترك الأهلي، فأربع سنوات بالنسبة لي فترة طويلة، لهذا يصعب شرح الموقف ووصف المشاعر”.
وتابع: “شكراً لجماهير الأهلي، أعلم أنني قدمت أفضل ما لديَّ، وحاولت صادقاً تقديم الأفضل، وكنت أتمنى أن أقدم المزيد، لكنها إرادة الله، أود أن أبدي أسفي لأهداف لم أحققها، ربما توقعوا مني المزيد، ولكني صدقاً قدمت أفضل ما لدي”.
وختم سيموس تصريحاته بالقول: “الأهلي بالنسبة لي شيء كبير، شكراً للأمير خالد على كل شيء، فهو إنسان بسيط ومبادر لتقديم المساعدة، ويقاتل من أجل تحقيق الطموح بإحراز لقب الدوي السعودي، زملائي في الأهليقدموا لي يد المساعدة، ومن دونهم ما كنت حققت شيئاً”.
فيديو






"أسرة سعوديه "تتعرف على ابنها المفقود من خلال رقص عدني بمقطع (فيديو )

ساعد مقطع فيديو صور في اليمن وانتشر في اليوتيوب اسره سعوديه على التعرف على ابنها الضائع منذ سنوات ويظهر فيه رجل مختل عقليا وهو يرقص على انغام اغنيه للفنان فيصل علوي في احدى الاسواق في اليمن وقيل في الحديده على حسب عنوان الفيديو .
وكانت هناك عبر العيديد من مواقع التواصل نداء مساعده لأسره سعوديه لايجاد ابنها الضائع , وذكرت مواقع الكترونية ان الأسرة السعودية في احدى القرى جنوب المملكة تعاني من لوعة فراق ابنها منذ ست سنوات، وقت أن خرج ولم يعد إلى المنزل بعد أن خرج دون علم اسرته واختفى، وتم الإعلان عن فقدانه في حينه في إحدى الصحف السعودية، لكن العائلة لم تتلقَّ أي بشارة تدل على مكان وجوده.
وذكرت الاسرة انه قبل عدة أيام انتشر مقطع على اليوتيوب لرجل ملتحٍ يقوم بالرقص على الموسيقى ويبدو عليه علامات المرض النفسي، وذلك بالقرب من بعض المحلات التجارية التي لم يحدد موقعها، ويحيط به عدد من الأشخاص الذين لم تعرف هويتهم، لكن الأسرة فوجئت بأن الرجل الذي ظهر في المقطع هو ابنها المفقود ، مؤكدة أن ابنها يحمل علامة فارقة وهي العين اليمنى (كريمة). 
فيديو





"تساقط الصخور" يغلق طريق الهدا بالطائف (فيديو)



الاثنين, ۰٥ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل – الطائف:

أظهر مقطع فيديو متداول حدوث انهيارات صخرية على طريق الهدا بمحافظة الطائف، جراء هطول الأمطار الغزيرة.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لمرور الطائف الرائد علي المالكي، أنه تم إغلاق طريق الهدا كإجراء احترازي إثر هطول الأمطار والضباب الكثيف وتساقط بعض الصخور التي شهدته المحافظة.

الجدير بالذكر أن هطول الأمطار مازال مستمراً حتى لحظة إعداد الخبر منذ ساعات الفجر مصحوبة برياح شديدة.
فيديو






لم تكن تعلم بوفاته.. والدة طالب تتصل بمدرسته للاعتذار عن عدم حضوره الاختبار



اتصلت والدة طالب بمدرسته بالدمام، تلتمس العذر لابنها بسبب الغياب لوجوده في حجز المرور، دون علمها بوفاته في حادث مروري في الليلة التي سبقت الاختبار أمس، وفقاً لصحيفة عكاظ.

وكان المقربون منها لم يريدوا إخبارها بأنه لقي مصرعه في حادث مروري، وأوهموها بأنه في توقيف المرور، ما دفعها الاتصال على المدرسة لإبلاغها بتغيبه.

وسبب هذا الموقف حالة من الحزن سيطرت على إدارة ومعلمي مدرسة الطالب المتوفي، داعين له بالرحمة والمغفرة ولوالدته بالصبر والثبات.





القصيم: عروس مصرية تصل المطار بعد وفاة عريسها بساعة فتعود على الطائرة نفسها

تفاجأت عروس مصرية عقب وصولها إلى مطار القصيم وتخطيها حاجز الجوازات بعدم حضور عريسها الذي كلّت من انتظار حضوره لاصطحابها إلى منزل الزوجية، دون أن تدري أنه لن يأتي مطلقاً بعدما تعرض لحادث مروري فقد على أثره حياته.

ووفقا لصحيفة "الوطن" السعودية، فقد قدمت العروس من بلدة المحلة المصرية مرتدية فستان الزفاف، وبعد أن أنهت إجراءات الدخول تفاجأت بعدم حضور عريسها، وطال الانتظار ما عرضها لإحراج شديد وجعلها تتوعد عريسها بعتاب بالغ، إلى أن تفاجأت بأحد العاملين بالمطار يرحب بها ويخبرها بلطف أن هناك خطأ ما في تأشيرة دخولها المملكة وأن عليها المغادرة على نفس الطائرة التي قدمت عليها، مخبرا إياها أن أهلها ينتظرون عودتها في مطار القاهرة.

من جانبه، كشف المندوب المفوض من السفارة المصرية في القصيم ماجد عبداللطيف تفاصيل الواقعة، مبينا أنه تلقى اتصالاً بتعرض "مصري" قادم من الدوادمي لحادث مروري نتيجة لتصادم سيارته من نوع "كيا" مع سيارة "أكورد" يقودها مواطن ونتج عن الحادث وفاة الاثنين.

وأضاف أنه كان بجانب المصري زوج بنت أخته الذي أصيب بكسور وكدمات بكامل جسده، وتم نقل المتوفى المصري إلى مستشفى الرس العام، والمصاب بالهليكوبتر إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة، متابعا: "فاتصلت بالمطار على الفور فتعاملوا مع العروس بلطف، وبالفعل تم التنسيق مع جوازات مطار القصيم لعودة الزوجة على نفس الطائرة دون إخبارها بالحادث الأليم وتم عمل إجراءات ترحيل العروس على نفس الرحلة".

ونوه إلى تعاون مسؤول طائرة "مصر للطيران"، حيث أتم التنسيق مع أحد المسافرين للعناية بها لحين مقابلة أهلها في مطار القاهرة، وبالفعل عادت على نفس الطائرة ولم تعرف الخبر إلا وهي وسط أهلها بمطار القاهرة.





ضبط وافد عربي يحمِّض صور الأعراس لدى أستديوهات الرجال




ضبط مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أحد بالمدينة المنورة، يوم أمس وافداً من جنسية عربية، يقوم بتحميض صور الأعراس لدى محلات أستديوهات الرجال، من خلال تعاونه مع عدد من السيدات، اللواتي يقمن بمهمة تصوير مناسبات الأعراس.
وبحسب معلومات، فإن هيئة مركز أحد قد تلقت إخبارية عن قيام وافد عربي بالتعاون مع بعض النساء المصورات، اللواتي يقمن بتصوير مناسبات الأفراح، بحيث يقوم بتحميض الصور لدى أستديوهات رجال في جدة؛ لأنها أقل تكلفة.
وقد قامت الهيئة بعملية البحث والتحري لمدة أسبوع، حتى تأكدت من حقيقة الإخبارية، وتم ضبط الوافد وهو يستلم من إحدى النساء، فتم ضبطه متلبساً، وبعد تفتيش سيارته تم العثور على صور متنوعة لمناسبات خاصة، وأغلبها مناسبات الأعراس، حيث أغلب الصور تشتمل على عروس وعروسة. وتمت إحالته لمركز شرطة العقيق بتهمة تعامله مع محلات تصوير غير آمنة، وستتم إحالته لدائرة العرض والأخلاق، بهيئة التحقيق والادعاء العام. وأوصت الهيئة في خطابها للشرطة، باستدعاء الأطراف كافة، الذين يعملون مع الوافد في جدة.






"شرطة الرياض" تطيح بـ 5 جناة ارتكبوا جرائم سلب وسرقة تحت تهديد السلاح



الاثنين, ۰٥ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل - خالد العبدالله:

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، من القبض على خمسة جناة "سعوديي الجنسية" جميعهم في العقد الثاني من العمر، إثر تورطهم بارتكاب جرائم سلب العمالة تحت تهديد السلاح وسرقة عدد من المحلات التجارية.

وكان مركز شرطة الروضة تلقى بلاغا من أحد المواطنين يفيد بقيام خمسة أشخاص باستيقاف سائقه الخاص والاعتداء عليه بالضرب وسرقة سيارته نوع جمس يوكن موديل 2007 بالقوة ولاذوا بالفرار.

كما تلقى مركز شرطة الخليج بلاغاً من وافد آسيوي يفيد بأنه أثناء وقوفه أمام سكنه حضر له خمسة أشخاص يستقلون سيارة نوع هونداي أكسنت وقاموا بالاعتداء عليه وضربه بآلة حادة نتج عنها إصابته بجروح وسلبوا منه مبلغا من المال ولاذوا بالفرار، وفي وقت لاحق تلقى المركز نفسه بلاغا من وافد آسيوي آخر يعمل بمحل تموينات عن قيام ثلاثة أشخاص يستقلون سيارة اكسنت بمحاولة كسر باب المحل الذي يعمل به وعند مشاهدته لهم قاموا بتهديده بسلاح أبيض "سكين" وضربه والفرار دون أن يتمكن أحد من أخذ أرقام اللوحات لسيارات الجناة.

وتوالت بعد ذلك وفي فترة زمنية متقاربة عدد من البلاغات المشابهة لمراكز شرطة شرق العاصمة الرياض لجناة تنطبق عليهم نفس الأوصاف.

ونظراً لأهمية تلك الجرائم وخطورة الأسلوب الإجرامي الذي مارسه الجناة ورغم عدم وجود معلومات تدل على مرتكبيها سوى ما ورد في أقوال المبلغين فقد تم تشكيل فريق عمل بحث شرع في دراسة البلاغات وتكثيف البحث والتحري عن الجناة والتغلغل في أوساط المشبوهين والمناطق التي يمكن تواجدهم فيها مع الاستفادة من الأوصاف التي بها المبلغين لتحديد اللون والسن وهيئة الأجسام.

وعلى إثره، تمكن فريق البحث والتحري من تحديد وحصر الاشتباه في خمسة أشخاص أكدت على القرائن والأدلة التي تم التوصل إليها بعد إخضاعهم لمراقبة طويلة ورصد لتحركاتهم واتصالاتهم حيث عزز الرصد الاشتباه في علاقتهم بارتكاب عدد من تلك الحوادث، وعليه تم إعداد توقيت للإطاحة بهم، والقبض عليهم تباعاً، وباستجوابهم ومواجهتهم بما توفر من أدلة وقرائن أقروا جميعاً بالتخطيط المسبق بسرقة عدد من المحلات التجارية والسيارات وسلب العمالة موزعين الأدوار والمسروقات فيما بينهم، فيما ارشدوا على جميع المواقع التي سرقوا منها كما استطاع عدد من الضحايا التعرف عليهم بسهولة.

تم التحفظ على الجناة وإخضاعهم للتحقيق لمعرفة مدى صلتهم بالحوادث المشابهة، فيما لا تزال القضية رهن استكمال إجراءاتها والعرض عنهم لتقديمهم للقضاء وبعد إعداد لائحة الادعاء ضدهم من قبل الجهة المختصة.





لمدة 10 سنوات لكل منهم.. والبراءة لاثنين آخرين
سجن 9 أشخاص بتهمة إحراق مركز للشرطة في البحرين

يو بي آي- المنامة:
 أصدرت محكمة بحرينية أحكاماً تراوحت بين السجن 10 سنوات والبراءة، بحق 13 متهماً بإحراق مركز للشرطة في البلاد.

وقضت المحكمة الجنائية البحرينية الكبرى بسجن تسعة متهمين لمدة عشر سنوات، واثنين آخرين لمدة ثلاث سنوات؛ لإدانتهم بإحراق مركز شرطة "الخميس" في 13 نوفمبر 2012.
وأصدرت المحكمة قرارها ببراءة اثنين من التهمة ذاتها.






مصر تستدعي سفيرها في قطر
سكاي نيوز عربية


قررت الخارجية المصرية استدعاء سفير مصر بالدوحة للتشاور، عقب الانتهاء من التصويت على الدستور الجديد، في 14 و15 من يناير الجاري، حسب مصادر "سكاي نيوز عربية".

وأفادت مصادر دبلوماسية إن القرار يأتي "على خلفية الموقف القطري من الأحداث في مصر".

وكانت الخارجية المصرية استدعت السفير القطري بالقاهرة السبت، وأبلغته احتجاجها علي بيان الخارجية القطرية بشأن الأحداث في مصر، الذي اعتبرته القاهرة "تدخلا في الشأن الداخلي المصري".

وأصدرت الدوحة بيانا الجمعة، قالت فيه إن "قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعا في وقف المظاهرات السلمية، بل كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل".

وفي شهر ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"، بعد مقتل 15 شخصا في هجوم على مقر مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة (شرقي دلتا النيل).

وبعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي على يد الجيش، توترت العلاقات بين القاهرة والدوحة التي كانت داعما قويا للإخوان في مصر.





المالكي يدعو عشائر وسكان الفلوجة لطرد «الارهاببين»

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين عشائر وسكان مدينة الفلوجة التي خرجت عن سلطة الحكومة إلى طرد "الإرهابيين" لتجنيب المدينة القصف أخطار المواجهات المسلحة، ووجه المالكي وهو القائد العام للقوات المسلحة في بيان مقتضب نداء إلى " أهالي الفلوجة وعشائرها بطرد الإرهابيين من المدينة حتى لا تتعرض احياؤها إلى أخطار المواجهات المسلحة".





"الديلي تلجراف": مصر متهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

سبق– متابعة:
 بثت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، اليوم الاثنين، تقريراً بعنوان "مصر متهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية"، أعده ديفيد بلير، كبير المراسلين الدوليين للصحيفة.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يقول كاتب التقرير إن 1129 مدنياً قتلوا في 15 من الحوادث المنفصلة، بينها فض السلطات لاعتصام أعوان الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية.

ويفيد التقرير بأن محامي حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي ينوون رفع قضية على الحكومة الحالية، الاثنين، أمام محكمة الجنايات الدولية واتهامها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ويقول شاهد عيان إنه شاهد جرافة تدهس ما بين 20 إلى 30 شخصاً، وقال آخر إنه تلقى 4 إصابات بالرصاص بينما كانت قوات من الجيش تقمع مظاهرة، حسب الصحيفة.

وقال طياب علي من مكتب "أي تي إن" للمحاماة إن هناك أدلة على مقتل 1120 شخصاً منذ الانقلاب الذي وقع في شهر يوليو الماضي، حسب المحامي الذي أضاف أن الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك.

وسقط معظم الضحايا أثناء فض الاعتصام في ميدان رابعة العدوية في الرابع عشر من أغسطس، حيث قتل 638 شخصاً، حسب التقرير.

وتنسب الصحيفة إلى شاهد عيان أن الجرافات التي استخدمت لهدم الحواجز والمتاريس التي بناها المعتصمون تقدمت باتجاه المعتصمين وداست عدداً منهم.






نزوح العراقيين وسط تفاقم الاشتباكات والقصف في "الفلوجة" و"الرمادي"


نزح الآلاف من العراقيين من سكان مدينة الفلوجة إلى مناطق أخرى خارج المدينة وسط مخاوف من تطورات القتال الدائر في المدينة ومحيطها، وفي محافظة الأنبار عموماً غرب العراق، بين القوات الحكومية والمجموعات المسلحة المختلفة.

وجاء نزوح السكان بعد أن أقرت السلطات الحكومية بفقدانها السيطرة على المدينة الواقعة إلى الغرب من العاصمة العراقية، والتي باتت في أيدي مسلحين تابعين لتظيم القاعدة وجماعات من مسلحي العشائر.

جاء ذلك في وقت عرضت فيه كل من الولايات المتحدة وإيران تقديم دعم عسكري للقوات الحكومية العراقية في قتالها مع القاعدة، ولكن من دون إرسال قوات عسكرية.

وأشار شهود عيان ومصادر صحفية من الفلوجة إلى وقوع قصف مدفعي وبقذائف الدبابات على مناطق البوفراج وزوبع في محيط الفلوجة والحي العسكري داخلها.

ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الصحفي المقيم في الفلوجة أحمد الجميلي: أن المدينة كانت عرضة للقصف منذ يوم الاثنين الماضي، مشيراً إلى تجدد قصف كثيف الأحد شمل أحياء العسكري شرق المدينة، والشهداء غربها، ونزال والأندلس وسطها، فضلاً على حي الجغيفي شمال المدينة.

وأضاف أن الجيش يستخدم معسكراً يعرف باسم طارق في ضواحي الفلوجة الشرقية منطلقاً لهجماته، وأكد أن "آلاف العوائل قد نزحت من بيوتها إلى القرى المجاورة خوفاً على حياتها، إذ تعاني المدينة من شح في المواد الغذائية وإمدادات الوقود".
وكان الفريق رشيد فليح القائد البارز في عمليات الجيش العراقي في الأنبار قال إنه يحتاج "إلى يومين أو ثلاثة" لطرد المسلحين من الفلوجة والرمادي.

وحسب "بي بي سي"، نفى مصدر موثوق فيه داخل مدينة الرمادي ما تناقلته وسائل الإعلام من وقوع قصف جوي على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وأشار المصدر إلى وقوع اشتباكات خارج المدينة، الأول في منطقتي البوبالي والملاحمة بالقرب من الخالدية، والثاني في منطقة البوفراج القريبة من ساحة اعتصام الرمادي، حيث هاجم مسلحون من "المجلس العسكري في الأنبار" (تشكيل يضم بعض مسلحي العشائر) وآخرون من القاعدة رتلاً عسكرياً على الطريق الدولي.

وأضاف أن الجيش أذاع بياناً عبر مكبرات الصوت طالب فيه الأهالي بالخروج قبل أن تهاجم الدبابات مواقع المسلحين.






الحكومة تتفاوض مع العشائر لإخلاء "الفلوجة"

الجيش العراقي يقصف "الرمادي" جواً لطرد "القاعدة"

رويترز- بغداد
 قال مسؤولون محليون إن القوات الحكومية العراقية التي تتصدّى لهجوم لـ "القاعدة" قرب الحدود السورية قصفت مدينة الرمادي أمس الأحد جواً وقتلت 25 مسلحاً إسلامياً.

واجتمع مسؤولون حكوميون في محافظة الأنبار بغرب البلاد مع زعماء العشائر لحثهم على المساعدة في صد المسلحين المرتبطين بـ "القاعدة" الذين سيطروا على أجزاءٍ من الرمادي والفلوجة وهما مدينتان عراقيتان إستراتيجيتان على نهر الفرات.

وأحكمت جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام التابعة لـ "القاعدة" قبضتها باطراد في الشهور الأخيرة على محافظة الأنبار، في مسعى لإقامة دولة إسلامية سنية تمتد عبر الحدود مع سوريا.

لكن الجماعة استولت الأسبوع الماضي على مواقع في الرمادي والفلوجة في أول مرة منذ سنوات يسيطر فيها المقاتلون السنة على مناطق في المدينتين الرئيستين في المحافظة ويحتفظون بها لأيام.

وقال مسؤولون محليون وزعماء عشائر في الرمادي إن 25 شخصاً يشتبه في أنهم متشددون قُتلوا في الهجوم الجوي الذي استهدف المناطق الشرقية من المدينة في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

أما في الفلوجة فقد سهل مهمة جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام استياء أبناء العشائر الذين شاركوها قتال الحكومة.

وقال فالح عيسى عضو مجلس محافظة الأنبار: "نحن كحكومة محلية نبذل قصارى جهدنا لتفادي إرسال الجيش إلى الفلوجة.. نتفاوض الآن خارج المدينة مع العشائر لاتخاذ قرار يتعلق بطريقة دخول المدينة دون تدخُّل الجيش".

وقال مسؤولون عسكريون ومحليون إن من بين الخيارات التي ينظر فيها لطرد "القاعدة" من الفلوجة قيام وحدات من الجيش ومقاتلين من العشائر بتشكيل "حزام" حول المدينة يعزلها ويقطع طرق الإمداد للمسلحين.. وسيحثون السكان أيضا على مغادرة المدينة.

وقال مسؤول عسكري كبير طلب عدم نشر اسمه: "قد يستغرق الحصار أياماً.. نحن نراهن على الوقت لإتاحة فرصة للسكان لمغادرة المدينة وإضعاف المتشدّدين وإنهاكهم".

ويتزايد التوتر في أنحاء محافظة الأنبار التي تقع على الحدود مع سوريا منذ فضت الشرطة العراقية الأسبوع الماضي اعتصاماً للسنة الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات دامية.

وفي طهران نقلت تقارير عن البريجادير جنرال محمد حجازي نائب رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية للشؤون اللوجستية والأبحاث الصناعية قوله الأحد: إن إيران مستعدة لتزويد العراق "بمعدات عسكرية أو المشورة" لمساعدة الجيش العراقي في الأنبار إذا طلب منها ذلك.

ولكن "وكالة تسنيم الدولية للأنباء" نقلت عنه قوله إنه لا يعتقد أن الجيش العراقي سيحتاج إلى نشر قوات إيرانية لأنه يملك بالفعل قوة بشرية كافية.. وإيران حليف لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي يقودها الشيعة.

ولم تحقق المحادثات بين مسؤولي الحكومة والعشائر تقدماً يُذكر امس الأحد مع تردد بعض زعماء العشائر في التفاوض أصلاً وخوف آخرين من معارضة "القاعدة" التي نفذت الكثير من حوادث التفجير والاغتيال في العراق.

وقال مسؤول سني مشارك في المفاوضات في الأنبار "أبلغ المتشدّدون الناس في الفلوجة بأنهم لن يلحقوا بهم أذى وأنهم موجودون في الفلوجة لقتال الجيش فحسب.. وهذا هو ما تم الاتفاق عليه بين الزعماء في الفلوجة والمتشددين".

وفي الرمادي حيث يعمل رجال العشائر والجيش معاً للتصدي لمقاتلي "القاعدة" تمركز قنّاصون من الدولة الإسلامية في العراق والشام على أسطح البنايات وخاضوا اشتباكات محدودة في المدينة.

واحتفظ مقاتلو الجماعة بمواقعهم في ضواحي الفلوجة واستخدموا سيارات الشرطة والحكومة داخل المدينة للقيام بدوريات حراسة بعضها يرفع العلم الأسود المنسوب لـ "القاعدة".

وقال زعيم عشائري مشارك في المفاوضات في الفلوجة إن عدد مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام في ضواحي المدينة غير كبير، وإن قتالهم قد يدفع الأمور باتجاه الأسوأ.


وأضاف: "لا سبب يدعو لقتالهم وتهديد وحدة السنة. نحن نعتقد أن من يقررون القتال إلى جانب الحكومة مخطئون".






مقتل قائد عسكري في اشتباك مع المتمردين بجنوب السودان


أفادت الأنباء الواردة من جنوب السودان بمقتل جنرال في القوات الحكومية على مشارف مدينة بور التي يسيطر عليها المتمردون.

وقال مراسل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن قافلة للقوات الحكومية تعرضت لإطلاق نار كثيف وهي تتقدم نحو مدينة بور.

وتتواصل المعارك بينما يحاول الطرفان الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محادثات يتوقع أن تبدأ اليوم في إثيوبيا.

وقد اندلع نزاع بين أنصار الرئيس سلفا كير ميارديت، وأنصار نائبه المبعد ريك ماشار يوم 15 ديسمبر الماضي عندما اتهم الرئيس نائبه السابق بتدبير محاولة انقلاب، وهو ما نفاه ماشار.

وخلف القتال بين الطرفين أكثر من 1000 قتيل، ودفع بأكثر من 200 ألف شخص للنزوح من مناطقهم خوفاً على حياتهم.

وتعود جذور النزاع الحالي إلى السنوات التي سبقت الاستقلال، عندما كان المتمردون يتقاتلون فيما بينهم ويقاتلون سعياً للاستقلال عن السودان.






البشير يبدأ وساطته لإنهاء الحرب بجنوب السودان

وصل الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، الاثنين، في مستهل مهمة وساطة تهدف إلى إنهاء المعارك في الدولة المجاورة، والتي خلفت مئات القتلى، وشردت عشرات الآلاف.

وبعد أن حطت طائرته في عاصمة أحدث دولة أفريقية، والتي انفصلت عن السودان قبل نحو عامين ونصف، توجه البشير إلى القصر الرئاسي، لإجراء محادثات مع نائبه السابق، والذي أصبح فيما بعد رئيساً لجنوب السودان، سلفاكير ميارديت.

وتشهد جنوب السودان معارك عنيفة، منذ إعلان سلفاكير، في 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عن إحباط محاولة انقلاب ضده، متهماً أنصار نائبه السابق، ريك مشار، بالوقوف خلفها، أعلن على إثرها فرض حظر التجول ليلاً في جوبا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أعمال العنف في جنوب السودان أدت إلى تهجير نحو 150 ألف شخص من مناطق النزاع، أو القريبة منها، إلى مناطق أكثر أمناً، وخصوصا مقار المنظمة الدولية، التي تأوي أكثر من 30 ألفا منهم.





بعد منافسة مع رئيس الوزراء السابق رياض حجاب
المعارضة السورية تعيد انتخاب "الجربا" زعيماً لها

رويترز - إسطنبول:
قال عضو بارز في الائتلاف الوطني السوري المعارض، المدعوم من الغرب، إن الائتلاف أعاد انتخاب أحمد الجربا زعيماً له لفترة ثانية، مدتها ستة أشهر، أمس الأحد.

وأضاف المصدر بأن "الجربا" حصل على 65 صوتاً مقابل 52 صوتاً لرئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب.






مقاتلو المعارضة السورية يحاصرون مقر "الدولة الإسلامية في العراق والشام" بالرقة
ا ف ب


يحاصر مقاتلو المعارضة المقر الرئيسي لـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" المرتبطة بتنظيم القاعدة في معقلها بمدينة الرقة في شمال سوريا، وتمكنوا من تحرير 50 معتقلا كانوا محتجزين في مقر ثان، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد اليوم الاثنين أن "كتائب إسلامية وكتائب مقاتلة تحاصر منذ أمس الأحد المقر الرئيسي للدولة الإسلامية في العراق والشام في مبنى المحافظة في مدينة الرقة"، مشيرا إلى أن هذه الكتائب تمكنت من "تحرير 50 معتقلا في سجن الدولة الإسلامية في (مبنى) إدارة المركبات في المدينة بعد السيطرة عليه".

وكان قد قتل العشرات من عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام ومناصريهم خلال 24 ساعة الأخيرة إثر اشتباكات عنيفة مع مقاتلي المعارضة السورية جرت في حلب وريفها.

وأعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، في بيان أصدره السبت الماضي، عن دعمه "الكامل" للمعركة التي يخوضها مقاتلو المعارضة ضد الجهاديين المنتمين إلى القاعدة.

واعتبر الائتلاف أنه "من الضروري أن يستمر مقاتلو المعارضة بالدفاع عن الثورة ضد ميليشيات الأسد وقوى القاعدة التي تحاول خيانة الثورة".







مصرع 14 وإصابة 10 في تدافع بأحد المساجد شمال الصين

إفي- بكين:
لقي 14 شخصاً مصرعهم وأصيب عشرة في تدافع بأحد مساجد إقليم "نينجشيا" الذي يتمتع بالحكم الذاتي، شمال الصين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الاثنين، أن التدافع وقع ظهر الأحد خلال توزيع أطعمة دينية تقليدية على الحضور في إطار مراسم إحياء ذكرى شخصية دينية راحلة بمسجد في بلدة "شيجي".

وقامت السلطات المحلية بنقل المصابين، ومن بينهم أربع حالات حرجة، إلى أحد المستشفيات.

وفتحت الحكومة المحلية تحقيقاً للوقوف على ملابسات الحادث الذي وقع في منطقة يقطنها عرق هوي الذي يعتنق أغلبه الإسلام.






في الصين يغشون لحم الضأن بحقنه بماء ملوث لزيادة وزنه

رويترز- شنغهاي:
 قال التلفزيون الصيني إن السلطات اعتقلت سبعة أشخاص في إقليم قوانغدونغ الجنوبي؛ لقيامهم بحقن لحم الضأن بمياه ملوثة من البحيرات؛ لزيادة وزنه وسعره في أحدث فضيحة غذائية يشهدها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال التلفزيون الصيني المركزي "سي.سي.تي.في" في تقريره إن المشتبه بهم كانوا يذبحون مائة رأس من الأغنام يومياً في مجزر غير قانوني، ويحقنون اللحم بمياه ملوثة مليئة بالبكتريا قبل بيعها في الأسواق والأكشاك التي تبيع الطعام والمطاعم في مدن كبرى منها "قوانغتشو" و"فوشان".

وشهدت الصين عدداً من فضائح السلامة الغذائية بدءاً من منتجات الألبان الملوثة بمواد كيماوية، إلى إعادة تدوير "زيوت رديئة" لاستخدامها في الطهي.

وفي الأسبوع الماضي اعتذرت شركة متاجر "وول- مارت" وهي أكبر شركة في العالم للبيع بالتجزئة، بعد أن اتضح أن شركة صينية تبيع لحوم الحمير خلطت منتجاتها بلحوم الثعالب. 






الولايات المتحدة أكثر الدول "استقراراً وأماناً" بفارق كبير عن ألمانيا

"لندن" تتصدّر قائمة المدن التي توفر فرصاً للاستثمار في العقارات

رويترز- لندن:
 أظهر استطلاع لجمعية المستثمرين الأجانب في العقارات تصدُّر العاصمة البريطانية لندن قائمة المدن التي توفر فرصاً للاستثمار في مجال العقارات متفوقة على نيويورك التي احتلت هذا المركز العام الماضي.

وأوضح الاستطلاع أن "سان فرانسيسكو" احتلت المركز الثالث بالنسبة للمستثمرين الاجانب ثم "هيوستون" تليها "لوس أنجليس" في المركزين الرابع والخامس بالترتيب.

ومازالت الولايات المتحدة أكثر الدول "استقراراً وأماناً" للاستثمار بفارق كبير يزيد على 50 نقطة مئوية عن ألمانيا التي احتلت المركز الثاني.. وهذا أكبر فارق منذ عام 2006.

وظلت الولايات المتحدة الدولة التي تقدم أفضل فرص لتقدير رأس المال. وتتصدّر الولايات المتحدة القائمة أيضاً في تصنيف الحيازات المزمعة للعقارات في 2014 مع توقع ما يقرب من 50 في المئة ممّن شملهم الاستطلاع زيادة متواضعة في حجم محفظتهم في الولايات المتحدة، وتوقع 20 في المئة حدوث زيادة "كبيرة".






إصابة "ميركل" والغاء جميع اجتماعتها لمدة 3 اسابيع

اصيبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في حادث اثناء عطلة الشتاء في سويسرا وألغيت جميع اجتماعاتها لمدة ثلاثة اسابيع.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الحكومة " شتيفن زايبرت" خلال مؤتمر صحفي في برلين انها تعاني من كدمات خطيرة، وكسر في الحوض جراء اصابتها خلال العطلة .

وأضاف أنها لا تستطيع السفر بالطائرة ويجب عليها الاستلقاء وعدم الحركة قدر الإمكان خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، مما سيضطرها لإلغاء زيارة مقررة إلي بولندا ولقاء مع رئيس وزراء لوكسمبورج في برلين.






بريطاني يستغيث عبر تويتر من حريق حاصره مع أسرته


بث أب بريطاني رسائل استغاثة عبر موقع العلاقات الاجتماعية “تويتر” حينما حاصرته النيران مع أسرته في الطابق 26 بإحدى ناطحات السحاب في مدينة نيويورك الأمريكية.
ونقلت صحيفة “ميل أون صنداي” البريطانية، أمس الأحد، عن حساب العالم البريطاني من أصل هندي “ميكي أتوال” أنه لا يستطيع هو أو زوجته أو طفله ذو العامين فقط مغادرة شقتهم، لأن الدخان الكثيف يغطي السلالم. وعلى الفور أسرع مائتا رجل إطفاء إلى المبنى ذي الـ42 طابقاً، والذي يقع في غرب شارع 43 بمنطقة “منهاتن” في مدينة ” نيويورك”.
وعلى “تويتر” كشف “أتوال” أنه لجأ مع أسرته إلى البلكونة، هرباً من الدخان الخانق، الذي يملأ الشقة. وبعد قليل طمأن “أتوال” متابعيه حين كشف لهم أن رجال الإطفاء تمكنوا من إنقاذه وأسرته، وأنهم في أمان وبصحة جيدة.






"ياهو" يصيب مئات آلاف الكمبيوترات بفيروسات خبيثة

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" اعتمادا على دراسة أجرتها شركتان أمريكيتان "Fox IT" و "Surfright" مختصتان بالبرمجيات المضادة للفيروسات وبأمن الكمبيوتر، أن بعض الإعلانات التي ظهرت في محرك البحث "ياهو" في أوروبا نشرت فيروسات الكترونية خبيثة أصابت آلاف المستخدمين .

وفي وقت سابق أعلنت "Fox IT" في تدوينة لها، أنه من خلال التصفح والنقر على الإعلانات المعروضة في موقع "ياهو" فإنها تصيب أجهزة الكمبيوتر لدى المستخدمين بما يسمى بـ"الرموز الخبيثة" التي تستغل نقاط الضعف في تطبيقات جافا-JAVA، وتقوم بإنشاء عدد من قواعد البرامج الخبيثة في جهاز الكمبيوتر. كما أوضح الخبير في أمن الكمبيوتر أشكان سلطاني، أن معظم هذه الهجمات هي "نتيجة القرصنة لشبكة الإعلانات في الإنترنت".

ووفقا لتقديرات "Fox IT"، فإن الفيروسات من صفحة "ياهو" أرسلت إلى حوالي 300 ألف جهاز كمبيوتر خلال ساعة واحدة فقط ، منها حوالي 27 ألفا أصيبوا نتيجة ذلك بالفيروسات. ووقع أكبر عدد من الإصابات بين زوار البوابة في رومانيا والمملكة المتحدة وفرنسا.





دراسة :فيسبوك لا يزال الأكثر شعبية بين مستخدمي الشبكات الإجتماعية

أظهرت دراسة قامت بها مؤسسة أند اميركان لايف بروجيكت أن موقع فيسبوك مازال يحظى بأكبر نسبة إقبال بين مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للبالغين في الولايات المتحدة، حيث أن أن 73% من البالغين الأميركيين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهرت الدراسة، التي أوردها الموقع الإلكتروني الأميركي "تيك هايف" المعني بأخبار التكنولوجيا، أن فيسبوك مازال يتربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة، إذ بلغ عدد مشتركيه 71% من إجمالي عدد البالغين الأميركيين الذين يستخدمون الإنترنت مقارنة بنسبة 67% العام الماضي.

وأوضحت الدراسة أن 42% من البالغين الأميركيين، الذين يستخدمون الإنترنت مشتركون في أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي.

وتبين أن موقع "بينتريست" يجتذب النساء وأن موقعي "تويتر" و"إنستغرام" يجتذبان الشباب وسكان المدن والأميركيين من ذوي الأصول الإفريقية، بينما يفضل خريجي الجامعات وأصحاب الدخول المرتفعة والمسنين موقع لينكدين.

وأشارت الدراسة إلى نمو معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي البديلة لموقع فيسبوك، حيث وصل عدد مستخدمي موقع لينكدين إلى 22% وبينتريست إلى 21% وتويتر إلى 18% وإينستجرام إلى 17% من إجمالي عدد الأميركيين الذين يتصفحون الإنترنت.






فيديو: “جرادة” توقف مباراة تنس في قطر .. والامير السابق (حمد) يضحك على الموقف


جراده عنيده توقف مباراة تنس في قطر
فيديو
YouTube Link






شاهد: أقصر فيلم رعب في التاريخ


انتشر مؤخراً مقطع فيديو قصيرٍ على مواقع التواصل الإجتماعي ونشره موقع “روسيا اليوم”، وأخذَ لقب “أقصر فلم رعبٍ في التاريخ”. ويظهر فيه ما يُشبه كتلة شعرٍ على خزان مياه بلاستيكي، ولكن تبين أن كتلة الشعر البشعة هذه عبارةٌ عن جيش من العناكب المتلاحمة مع بعضها البعض.
فيديو