الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية




بالفيديو والصور.. خادم الحرمين الشريفين يستقبل سمو أمير دولة قطر

واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بجدة مساء اليوم أخاه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وجرى خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية .

حضر الاستقبال صاحب السمو الـملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الـملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الـمستشار والـمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الـملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الـملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الـملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الـملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الـملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الـملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير الـمالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف.

كما حضره من الجانب الـقطري معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني مدير مكتب سمو أمير دولة قطر وسكرتير سمو الأمير للشؤون السياسية علي بن فهد الهاجري والشيخ عبدالله بن ثامر بن محمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة .
فيديو




في برقية شكر لأمير وأهالي منطقة تبوك
خادم الحرمين: وفقنا لخدمة ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بسهولة وطمأنينة

واس- تبوك:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - شكره لأمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز وأهالي المنطقة؛ على ما عبروا عنه من مشاعر صادقة بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1435هـ .

وقال خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - في برقية جوابية لأمير منطقة تبوك: "وردتنا تهنئة سموكم وأهالي منطقة تبوك بنجاح موسم الحج لهذا العام 1435هـ ، وإننا إذ نشكركم على ما عبرتم عنه من مشاعر صادقة ، لنشكر الله جلَّت قدرته على أن وفقنا لخدمة ضيوفه لأداء مناسكهم بسهولة وطمأنينة ، سائلين المولى جل وعلا أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، إنه سميع مجيب ".

وكان الأمير فهد بن سلطان قد رفع برقية لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - رفع فيها باسمه ونيابة عن أهالي منطقة تبوك أصدق التهاني لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1435هـ .

وقال :إن ما تحقق من تميز في تنفيذ الخطط المعدة بهذه المناسبة المباركة كان له الأثر الكبير في أن يؤدي حجاج بيت الله الحرام نسكهم في خشوع ويسر وسهولة؛ وهو ما يجسد حرصكم واهتمامكم وإشرافكم على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين .

وأضاف :وما يشهده الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة من توسعات عملاقة؛ يؤكد رؤيتكم الصائبة وحكمتكم في تقديم أفضل الخدمات للحجاج والزوار والمعتمرين ، سائلاً المولى القدير أن يمدَّكم بعونه وتوفيقه لمواصلة العطاء لخدمة دينكم وأمتكم " .





أعلن الاستمرار في تحديد نسب الحجاج والتوسع في "المخفض والميسر"
"حجار" يوجه بضرورة الانتهاء من إعداد خطط موسم الحج المقبل لاعتمادها


وجّه وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، كافة قطاعات الوزارة وإداراتها، بضرورة الانتهاء من إعداد الخطط الخاصة بالخطة التشغيلية للوزارة في إطار الاستعداد المبكر لموسم حج العام المقبل 1436هـ، لاعتمادها والسعي في تنفيذ مضامينها، وتشمل استقبال الحجاج في المنافذ البرية والبحرية والجوية، ونقلهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة، وإسكانهم في مكة والمدينة والمشاعر، وتفويجهم إلى جسر الجمرات بالتنسيق مع الجهات الأخرى، وتفويج مغادرتهم إلى بلدانهم، بالإضافة إلى خدمات إرشاد التائهين، والإشراف والرقابة على جميع الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها للحجاج ويرخص لها من الوزارة.

وفي الوقت الذي أعلن فيه وزير الحج الاستمرار في تنفيذ قرار تخفيض أعداد حجاج الداخل والخارج على ما كانت عليه في حج عام 1435هـ، الخارج بنسبة 20% والداخل بنسبة 50%، حتى تنتهي المرحلة الثالثة من مشروع توسعة المطاف، ناقش الاجتماع الذي عقده بمكتبه بجدة اليوم، وبحضور وكلاء الوزارة ومديري الفروع وإدارة تقنية المعلومات وإدارات المتابعة والمراجعة الداخلية، مكونات وعناصر الخطة التشغيلية للوزارة والخطط التشغيلية لفروع الوزارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة.

وأكد على أهمية الأخذ في الاعتبار بعناصر التوسع في برنامج الحج المخفض والميسر وتطويرهما، آخذين في الاعتبار مرئيات الحجاج الذين التحقوا بهذه البرامج لهذا العام، ومكافأة الشركات التي انخرطت في هذه البرامج، وتخصيص مخيمات مشعر منى في وقت مبكر، وليكن في شهر جمادى الأولى، وأن يكون التوزيع والتسليم الفعلي في شهر شعبان.

وأشار إلى أن البدء في التطبيق الشامل لمشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج بعد تطبيق المرحلة الأولى، مع التأكيد على مكاتب شؤون الحجاج والوكالات والشركات السياحية على ذلك من اليوم، ومساعدتهم في تجاوز أي عقبات.

وشدد على ضرورة تحديث أنظمة وبرامج وشبكات وحدة التفويج، والإسراع في استلام مقار الجهات الحكومية التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج، والتي وافقت لجنة الحج العليا على إخراجها من مشعر منى، وتحديدها في وقت مبكر؛ لأخذها في الاعتبار في مرحلة تخصيص المخيمات على حجاج الداخل والخارج، مؤكداً على اللجان الرقابية وإدارتي المتابعة والمراجعة على متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية، والرفع بتقارير دورية.‏





فيديو نادر للملك سعود وهو يتحدث للصحافة في كاليفورنيا عام 1947



تناقل عدد من مستخدمي مواقع التواصل مقطعاً مصوراً نادراً يظهر الملك السعودي سعود بن عبد العزيز أثناء حديثه للصحافة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا. ويذكر أن الحوار الصحفي تم في عام 1947، وكان بصحبة الملك في ذلك الحوار أحد وزراء حقبته.
فيديو




الوليد بن طلال يوجه انتقاداً لاذعاً لوزير البترول.. ويؤكد: اليوم بمكتبه وغدا بمنزله بناء على طلبه



وجّه الأمير الوليد بن طلال انتقاداً لاذعاً لتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، مشيراً إلى أن تصريحه بعدم القلق من تراجع أسعار النفط يعتبر استخفافاً بالعقول ومجافاة للحقيقة.
وقال الوليد في خطاب رسمي وجهه إلى النعيمي وكشف عنه أمس (الاثنين) عبر حسابه بموقع تويتر إن ميزانية المملكة ستواجه عجزا في 2015 إن لم يكن في 2014 جراء انخفاض سعر البترول، لافتاً إلى أن هذا الوضع يبعث على القلق وأن تصريح وزير البترول بالتهوين وعدم القلق من تراجع أسعار النفط لا يجوز أن يصدر من وزير نفط لدولة من أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم.
وتابع أن هذا التصريح أبعد ما يكون عن الشفافية والمصداقية التي يطالب بها خادم الحرمين الشريفين، قائلا: “وكما تعلمون فالوزير اليوم في مكتبه وغدا في منزله متقاعدا (بناء على طلبه) أو (ليس بناء على طلبه) والذي يبقى ويدوم بعد الله هو الوطن والمواطن”.
وأضاف الوليد: “متى بالله عليك يا معالي الوزير يجب علينا أن نشعر بالقلق؟ هل ننتظر أن تتفاقم الأمور ونضطر للسحب واستنزاف الاحتياطي العام للدولة أو الاستدانة داخليا وخارجيا”.
وأشار إلى أنه بعملية حسابية بسيطة يتضح أن المملكة على الأسعار الحالية للنفط ستخسر جراء تخفيض الإنتاج خلال الأشهر الأربعة القادمة ما يزيد على 12 مليار ريال، فيما ستصل الخسارة الإجمالية لميزانية الدولة خلال الفترة نفسها – وفقا له – إلى ما يزيد على 63 مليار ريال.
وطالب الوليد كحلول لهذه الأزمة بترشيد ميزانية الدولة وتفعيل دور الصندوق السيادي لكل احتياطيات الدولة وتنويع مصادر الدخل وتفعيل خطط إنتاج الطاقة الشمسية والذرية والمتجددة.




هكر يخترق حساب «السياحة» ويطرح 11 سؤالا .. وسلطان بن سلمان: لا نضيق ذرعا بالنقد

علي بن غرسان (جدة)

واجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار اختراق حسابه الرسمي بالابتسامة والوعد القطعي بالإجابة على 11 سؤالا طرحها المخترق للحساب على صفحة سموه قبل إعلانه الاختراق الرسمي انتقد فيها جهاز الهيئة وغياب السياحة في المملكة، التي وصفها بالسياحة الكئيبة، الأمر الذي تعهد معه الأمير بالرد التفصيلي على تلك التساؤلات التي جانب بعضها الصواب.
وأوضح سمو رئيس الهيئة في تصريح لـ(عكاظ) أن سياسات عمل الهيئة هي كلما انفتحت النوافذ والأبواب حصلنا على هواء نقي وكلما زاد الانتقاد حسنا أداءنا، قرارنا بالإجابة على سؤال المخترق ليس ردة فعل بل هو إجراء طبيعي ناتج عن سياسة عمل رصينة في الهيئة، جميع العاملين في هذه الهيئة بما فيهم أنا لا نضيق ذرعا بالنقد، ولا نجد حرجا من تعديل مسارنا إذا اكتشفنا أن ما نفعله خطأ.
وأضاف: «توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تؤكد على أهمية توفير المعلومة لجميع طالبيها وبأيسر الطرق، والهيئة عملت على ذلك وأنشأت حسابات قوية في منصات التواصل الاجتماعي وتحظى بمتابعة أكثر من مليون شخص.
ما أود قوله إننا جاهزون تماما للإجابة على كل التساؤلات وإيضاح الحقيقة للسائل».
وقال الأمير سلطان بن سلمان: «ما حاك في نفسي أن المخترق لم يكن على دراية تامة بمنجزات وجهود الهيئة خلال المرحلة السابقة وكانت تساؤلاته تنم عن عدم دراية بما أنجز من جهود ومع هذا أعده بالإجابة عن كافة التفاصيل في أسرع وقت ممكن، ونحن في الهيئة نرحب بكل نقد بناء يتم وفق القنوات الرسمية والمتبعة ونؤمن بالشفافية المطلقة في هذا الجانب، لا بد أن يدرك الجميع أننا في الهيئة ليس لدينا ما نخفيه فنحن نعمل تحت الشمس وبرامجنا يتلمسها الجميع». 
وعلمت (عكاظ) من مصادر خاصة أن الحساب كان في طور التوثيق الرسمي، حيث تمت المخاطبة الرسمية لصبغه باللون الأزرق خلال 15 يوما مقبلة، فيما عرفت الهيئة من خلال إدارة تقنية المعومات بالاختراق بعد 6 دقائق و9 ثوان، وعلى الفور شكل فريق تقني عاجل لاستعادة الحساب الذي نجح في مهمته خلال 27 دقيقة من لحظة الاختراق، فيما أبلغت مصادر (عكاظ) أمس أن الحساب أنشئ من عام ونصف ولم يفعل، حيث لم يغرد منه الأمير أي تغريدة سابقة.
يذكر أن الهكر اخترق الحساب الرسمي للأمير سلطان بن سلمان في تويتر وطرح 11 سؤالا على سموه تتمحور حول دور الهيئة والمنجزات، لافتا إلى أن السائح السعودي لا يزال عازفا عن السياحة الداخلية بسبب ما وصفه بتواضع الخدمات السياحية.




نافياً ما نُشر بموقع وزارة الخدمة المدنية
"النشوان": القضاة الذين وُجهوا للعمل في المحاكم هذا العام 183 قاضياً


حمد الفراج- سبق- الرياض:
 أكد أمين عام المجلس الأعلى للقضاء الشيخ سلمان بن محمد النشوان أن مجموع القضاة الذين وجهوا للعمل في المحاكم خلال هذا العام بلغ 183 قاضياً، أسهموا في سد الشواغر ودعم المحاكم مما انعكس على جودة العمل وسرعة الإنجاز.

جاء ذلك في رد على النشرة الإحصائية (الإخبارية) لوزارة الخدمة المدنية حول أعداد القضاة الذين تم تعيينهم لهذا العام، وجاء فيها أن عدد المعينين من القضاة في الفترة من 1/ 1/ 1435هـ بلغ تسعة قضاة وعدد من ترك الخدمة من القضاة في نفس الفترة 35 قاضياً.

وأضاف النشوان أن المجلس الأعلى للقضاء قام وفي نفس الفترة بترشيح على درجة ملازم قضائي (80) ملازماً قضائياً يتم تدريبهم على الأعمال القضائية ويخضعون للتجربة والتقييم ومن ثم توجيههم للمحاكم للعمل فيها وفق ما تقضي به الأنظمة واللوائح والتعليمات.

وأشار إلى أن هذا العدد يبقى في وضعه الطبيعي جداً مع الأخذ بالاعتبار عدد القضاة الداخلين في السلك القضائي نسبة وتناسباً، في حين أن متوسط التعيينات القضائية سنوياً ما بين 200 إلى 250 قاضياً، وقد انعكس هذا الدعم على القرب القياسي لمواعيد جلسات القضايا وفي مدة قياسية أيضاً.

وفي ما يتعلق بترك الخدمة بين "النشوان" أن المادة التاسعة والستين من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/ 78) والتاريخ 19/ 9/ 1428هـ قد نصت على الأسباب التي تنهى فيها خدمات عضو السلك القضائي، والمجلس يقوم بتطبيق النظام على الحالات التي تعرض عليه، وقد بلغ عدد القضاة الذين تركوا الخدمة لأي سبب من الأسباب المنصوص عليها في المادة المشار إليها أعلاه (24) قاضياً.

وختم أمين عام المجلس الأعلى للقضاء بالقول أن المجلس يعمل وفق خطة إستراتيجية تراعي المرحلة الانتقالية التي يمر بها المرفق القضائي المتمثلة في افتتاح وإنشاء المحاكم المتخصصة المنصوص عليها في نظام القضاء والمحدد لها اختصاصاتها في نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية ونظام التنفيذ والتي تحتاج إلى دعم بالقضاة المؤهلين لذا يحرص المجلس على البرامج التدريبية للقضاة حتى يتحقق الكم والكيف.




"نزاهة": "الغاز الأهلية" مشمولة باختصاصاتنا.. والأولى بها معالجة الأوضاع المتردية للشركة


أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" أن شركة الغاز والتصنيع الأهلية مشمولة باختصاصات الهيئة، ناصحة إياها بأن تولي اهتمامها نحو معالجة جوانب القصور والأوضاع المتردية بالشركة بدلاً من الادعاء غير الصحيح بعدم شمولها باختصاصات نزاهة.

جاء ذلك رداً من الهيئة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي اليوم (الثلاثاء) على تصريح صحفي لرئيس مجلس إدارة شركة الغاز بأن عقود الشركة خالية من التجاوزات القانونية، ولا توجد مخالفات تتعلق بشبهة فساد أو غيره، وأن "نزاهة" لا تتدخل في عمل الشركة وليست معنية بذلك وأن المساهمين هم المعنيون بذلك فقط.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة إنه التزاماً بمبدأ الشفافية والوضوح، نبين أن شركة الغاز تقوم بناء على عقد امتياز مع الحكومة على مرفق خدمي هام وحيوي بتسويق وتوزيع الغاز ومشتقاته للمواطنين والمنشآت في جميع مناطق المملكة، ما يجعل عقدها المشار إليه مشمولاً باختصاصات الهيئة وفق الأمر السامي الذي أوكل لها متابعة توفير الخدمات للمواطنين على أفضل مستوى.

وأضاف أن "نزاهة" سبق لها أن تابعت حادثة انفجار ناقلة الغاز بمدينة الرياض بحكم اختصاصها وفق الأمر السامي المشار إليه وباعتبار تلك الحادثة من الشأن العام المتعلق بمصالح المواطنين.

وتابع: "ونظراً لما تكشف للهيئة من وجود جوانب قصور عديدة وأوضاع متردية في العديد من مرافق وأعمال الشركة ولأهمية وحيوية خدمات الشركة لتعلقها المباشر بالمواطنين، فإن نزاهة تهيب بالشركة توجيه اهتمامها نحو معالجة جوانب القصور والأوضاع المتردية بها بدلاً من الادعاء غير الصحيح بعدم شمول الشركة باختصاصات نزاهة".




خلال مشاركتها في اجتماع "النساء البرلمانيات" بجنيف
"الأنصاري": المرأة السعودية الخامسة عربياً في التمثيل النيابي


 أكدت عضو مجلس الشورى الدكتورة لبنى الأنصاري، خلال مشاركتها في اجتماع "النساء البرلمانيات" المصاحب لأعمال اجتماعات الدورة 131 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي والتي تعقد في مقر الجمعية في جنيف، أن عضوات مجلس الشورى قطعاً شوطاً كبيراً في أقل من عامين على انطلاق تجربتهن في مجلس الشورى.

وقالت الدكتورة "الأنصاري" في الاجتماع الذي ناقش "دور المرأة في البرلمانات الدولية": "تجربة المرأة السعودية في مجلس الشورى ما زالت في بدايتها إلا أن المنصف سيجد أنها حققت الكثير من الإنجازات عبر عملها إلى جانب أعضاء المجلس في مراجعة تقارير الأداء الحكومي والأنظمة السارية واقتراح تعديلها أو تغييرها بأنظمة جديدة".

وأضافت: "المرأة السعودية لا تعيش بمعزل عن واقع عالمي حول حقوق المرأة؛ لكنها استطاعت بفضل الرؤية الحكيمة للقيادة في المملكة العربية السعودية أن تحصل على الكثير من الحقوق بشكل عام والبرلمانية بشكل خاص، وإن تمثيل المرأة السعودية وصل إلى 20% من أعضاء المجلس وهي النسبة التي تضعها الأولى خليجياً والخامسة عربياً في نسبة التمثيل البرلماني".

وأردفت: مشاركة المرأة في مجلس الشورى تجد كل الدعم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد كما وجدت الترحيب من أعضاء المجلس وإدارة المجلس؛ لكنها واجهت تحدياً تمثل في إثبات نفسها في بداية تجربتها والتأسيس لتجربة المرأة في المجلس".

وتابعت: "عضوات المجلس كن حريصات على عدم حصر أنفسهن في قضايا المرأة رغم أهميتها حيث أخذن المبادرة في اقتراح عدد من الأنظمة وتعديل بعضها الآخر والمشاركة في أعمال لجان المجلس والفعاليات الداخلية والخارجية أسوة بزملائهن الرجال".

وقالت "الأنصاري": "المرسوم الملكي التاريخي سبقه دخول المرأة إلى المجلس كاستشارية ثم جاء الاختيار الكريم لـ30 عضوة وهو رقم كبير في المقاييس العالمية وضعنا في المرتبة 76 بين 190 دولة؛ ما يعكس الدعم الكبير لانطلاقة عضوية المرأة في مجلس الشورى".

وختمت عضو مجلس الشورى كلمتها بالإشارة إلى أن المرأة في مجلس الشورى تميزت عن زملائها بانجذابها نحو القضايا الاجتماعية خصوصاً تلك المتعلقة بالرعاية الاجتماعية والصحية التي تستهدف الفئات الخاصة مثل المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة، والشباب بغض النظر عن جنس هذه الفئة.

جدير بالذكر أن عضو مجلس الشورى الدكتورة لبنى الأنصاري شاركت في الاجتماع كمتحدثة رئيسة إلى جانب أعضاء من فرنسا والاكوادور وبوركينافاسو والولايات المتحدة الأمريكية.




إلزام المشاغل النسائية بغلق المحال عند الساعة 11 مساءً ابتداءً من الغد

٢٠١٤/١٠/١٤ @ ٢:٥٩ م

تدخل اعتباراً من يوم غدٍ الأربعاء، شروط ممارسة نشاط التزيين النسائي “المشاغل” إلى حيز التنفيذ، وذلك بالتنسيق بين 5 جهات حكومية تتمثل في وزارتي العمل والبلديات، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى الدفاع المدني والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ومن أبرز تلك الشروط عدم تجاوز فترة العمل الساعة 11 مساءً، إضافة لإمهال المحال الممارسة لهذا النشاط، بتصحيح أوضاعها خلال مدة لا تتجاوز سنة ابتداءً من يوم غد.

ومن بين الشروط على المتقدمة لطلب الحصول على الترخيص، أن تكون سعودية الجنسية، وألا يكون قد حكم عليها بحد شرعي أو بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

كما اشترط في المتقدمة، ألا يقل عمرها عن 25 عاماً، على أن يستثنى من ذلك الحاصلة على دبلوم التجميل من إحدى الكليات التقنية للبنات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع ضرورة إدارتها للمحل بنفسها، أو تعيين مديرة سعودية متفرغة لذلك.




«بلدي المدينة» يناقش تحويل الأراضي الزراعية لأراضٍ سكنية
6:56 م - 13 أكتوبر 2014

المجلس الأعلي لشئون الاراضي
المدينة المنورة-الوئام:

عقد المجلس البلدي لأمانة منطقة المدينة المنورة بمقره مساء أمس جلسته الـ (69) التي ناقشت تحويل الأراضي الزراعية التي لم يتم إحياؤها إلى أراضٍ سكنية .

وفي بداية الاجتماع اطلع المجلس على العرض المقدم من ممثلي إدارة الزراعة بمنطقة المدينة المنورة ، وأقر الكتابة لأمانة منطقة المدينة المنورة للإفادة عن الشروط الأساسية واللوائح والأنظمة والتعاميم المنظمة لتحويل الأراضي من زراعية إلى سكنية ، والإفادة عن الإجراءات المتعلّقة بتحويل الأراضي الزراعية إلى استراحات ، وعدد طلبات تحويل الأراضي من زراعية إلى سكنية الموجودة لدى الأمانة حتى تاريخه ، والرفع لأمانة منطقة المدينة المنورة بأي شكاوى موجودة لدى المجلس تخص المواطنين بهذا الخصوص حتى تقوم الأمانة بمعالجة كل معاملة بما يتوافق مع معطياتها ، بالإضافة إلى الإفادة عن متوسط المدة الزمنية لتحويل الأراضي من زراعية إلى سكنية .

كما أقر المجلس التأكيد على أمانة المدينة المنورة بنشر الشروط واللوائح والأنظمة الخاصة بتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية وإجراءات تحويل الأراضي الزراعية إلى استراحات على موقع الأمانة الإلكتروني.

وحول خطة أمانة منطقة المدينة المنورة المقترحة لتطوير سوق التمور اطلع المجلس على العرض المقدم من مدير إدارة الاستثمار المهندس عايد البليهشي ، الذي تطرق لخطة الأمانة في تطوير سوق التمور المركزي وأقر المجلس بالتأكيد على تعريف المواطنين والزائرين بمقر شيخ التمور ورقم شكاوى الأمانة لمعالجة قضايا الغش التجاري ، وأن تضع الأمانة معرضا أو لوحات إرشادية داخل السوق للتعريف بأنواع التمور حفاظًا على مصلحة المشتري ، والتشديد على عدم استخدام الكراتين المستعملة في تعبئة التمور، وتكثيف الرقابة الصحية على محلات التمور .





صحيفة: ترقية المتهم بتزوير توقيع وزير العمل واستبعاد المبلغين


نقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر لها، أن مدير عام مكتب وزير العمل، المتهم بتزوير توقيع الوزير، صدر توجيه بترقيته إلى مستشار للوزير، رغم أن قضيته منظورة أمام محكمة جدة الإدارية، في حين تم استبعاد المبلغين عن الواقعة لمواقع عمل أخرى بالوزارة.

وبحسب مصادر الصحيفة ذاتها، فإن القضية التي تكشفت أبعادها بعد أن أبلغ عنها مراسلون يعملون في مكتب الوزير، تتضمن 3 خطابات ممهورة بتوقيع الوزير المزور بشأن استخراج 1083 تأشيرة لعمالة باكستانية لصالح شركات تخص ثلاثة رجال أعمال.

وكان المراسلون أبلغوا المشرف العام على مكتب الوزير بالواقعة، الذي أبلغ من جانبه المباحث، وبالمتابعة والتحريات وثقت القضية بالأدلة وقُدمت للمحكمة.




سيارة ​BMW و50 ألف ريال لمعلمة بنجران فازت بجائزة التميز هذا العام



حصلت معلمة بمدرسة ابتدائية بجازان، تدعى نورة آل سرور على سيارة “بي إم دبليو” ومبلغ 50 ألف ريال إضافة لدرع، وذلك بعد تحقيقها المركز الثاني في فئة المعلمة من جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز، في دورتها الخامسة للعام الدراسي 1434/1435هـ.
كما حصلت مشرفة تربوية بالمدرسة ذاتها، على المركز الثامن لفئة المشرفة التربوية من الجائزة، لتحصل على مبلغ 10 آلاف ريال ودرع وقسائم شرائية، بحسب صحيفة “المدينة”.
يذكر أن فئة “التميز الإداري” التي تشمل مديري التربية والتعليم ومديري ومديرات العموم، بوزارة التربية والتعليم، ستكون ضمن فئات الجائزة في دورتها القادمة للعام الدراسي 1435/1436هـ، والتي ستكون الدورة السادسة للجائزة.





“السعودي على رأسه ريشة” تثير جدلا تحت قبة مجلس الشورى

 

أثرت عبارة «على رأس السعودي ريشة» على مجريات جلسة مجلس الشورى أعضاء مجلس الشورى يوم أمس أثناء مناقشة إضافة مواد على نظام المحاسبين القانونيين، حيث كان هناك رأي أقلية تلاه عضو مجلس الشورى الدكتور خليل كردي، والذي قال: إن إضافة 4 مواد على نظام المحاسبين القانونيين يؤدي إلى حصر مهنة المحاسبة على السعودي، متسائلاً هل السبب بأن على رأسه «ريشة»، وكان رأي كردي يمثل رأي الأقلية في لجنة الشؤون المالية.

وأضاف بحسب صحيفة المدينة أن هذه المواد الأربعة يجب ألا تكون ضمن مواد نظام المحاسبين القانونيين، وأنها تهدف إلى محاصرة شركات المحاسبة الأجنبية، وأنه ليس بالضرورة أن يكون هناك دعم للمحاسبين السعوديين وليس لأن على رأسهم ريشة.
وأشار إلى أن قرارات وزارة التجارة بهذا الخصوص لم تنجح وأنه تم التحايل في جانب المراجعة، وأن تنظيم المهنة يجب أن يتم من الداخل وليس كتشريعات تأتي من فوق كنظام.
وقد أيد رأي الأقلية عدد من الأعضاء الذين داخلوا وهم الدكتور يحي آل صمعان والذي قال إن المشكلة في التطبيق وليس في التشريع، وأن ما أوضحه أمين لجنة المحاسبين القانونيين عندما استضيف في اللجنة قال بأن شركات المحاسبة وشركاءهم محالون للتحقيق بسبب نسبة 5% كأتعاب على الجانب المراجعي والإشرافي. ومن المؤيدين الدكتور عبدالله المنيف وأسامة قباني والدكتور عمرو رجب لرأي الأقلية.




بعد خدمة 25 سنة.. إحالة مديرة مدرسة لمعلمة بعد اتهامها بالسِّحر والشعوذة


صُدمت المعلمة ماجدة شافعي، مديرة الابتدائية الرابعة بحي الكعكية، وانهارت في غيبوبة وتشنج عصبي؛ وتم نقلها بواسطة الهلال الأحمر من مكتب إشراف “قطاع الجنوب” لتعليم البنات بمكة المكرمة لمستشفى النور التخصصي، وتنويمها تحت الملاحظة الطبية؛ وذلك إثر تسليمها من مكتب “قطاع الجنوب” خطاب إعفائها من إدارة المدرسة، وتحويلها لمعلمة صف، بالرغم أن خدمتها تزيد على 25 عاماً، أمضت منها نحو 14 عاماً في مجال الأعمال الإدارية، وبالرغم من حصولها على أكثر من 60 شهادة شكر وتقدير وتميز خلال عملها، والتجديد لها مديرة مدرسة من مدير التعليم السابق قبل ستة أشهر، وقبل إحالته للتقاعد.
وفي التفاصيل التي يرويها إبراهيم النمر، زوج المديرة، لـ”سبق”: “تعرضت زوجتي لحبكة درامية ومكيدة منظمة من بعض المعلمات والمشرفات بتعليم مكة، للقضاء على تاريخها المشرق ورسالتها السامية؛ فقد حوَّلت المدرسة الابتدائية الرابعة بالكعكية لمدرسة نموذجية بكل معنى الكلمة. والشاهد على هذا التطور النموذجي والتحوُّل لصرح علمي شامخ هو حصولها من عام 1428 حتى عام 1435 على أكثر من 60 شهادة شكر وتقدير وتميُّز من المشرفات التربويات، ومن قيادات التعليم بمكة، وكذلك حصولها على شهادات وإشادات من الجهات الحكومية التي زارت المدرسة، ولمست التطوُّر التعليمي، وأيضاً شهادات أمهات وأولياء أمور الطالبات بالمدرسة”.
وتابع: “خلال الفترة السابقة برزت عداوات وشكاوى كيدية ضد زوجتي من معلمات، وكذلك شكاوى من مجهولين؛ وتم التحقيق فيها من قِبل مكتب الإشراف دون إدانة، وعندما همت زوجتي برفع قضايا بالمحاكم ضد كل هذه الاتهامات الكيدية جرى التخطيط للإطاحة بها بشكل منظم، وبدراما أشبه بالمسرحية. والتساؤل: كيف تُمنح شهادات تميز وشكر ويتم إعفاؤها بعد ذلك؟!”.
وأضاف: لقد اتُّهمت زوجتي المديرة من قِبل معلمة، وقدمت فيها خطاباً تؤكد فيه أن المديرة تقوم برش المياه أمام مكتبها كل صباح، وتبخر ببخور عود بطريقة غريبة جداً، في إيحاء لاستخدام السِّحر والشعوذة داخل المدرسة، كما أن المعلمة اشتكت من أن المديرة تطلب تحويل مبالغ مالية لليمن والسودان، وعندما رفضت المعلمة غضبت منها المديرة.
وواصل: كذلك شكوى ضد المديرة واتهامها بالتمييز لبعض المعلمات على بعضهن، وإعطاء بعضهن الحصص الاحتياط دون غيرهن. وكذلك اتهام المديرة بالتجسس على المعلمات في الفصول، وإحضار “خالة” على حسابها من أجل هذا الهدف، واتهامها دائماً بالتخاصم مع الإداريات بالمدرسة، وتعمُّد المديرة تغيير الدرجات الخاصة بالطالبات من أجل رفع مستوى المدرسة.
وتابع: كذلك اتُّهمت المديرة بأنها لا تُخرج المعلمات كل يوم سوى في الوقت الذي يناسب مزاجها، وكذلك اتهام سائق المديرة بمعاكسة المعلمات، وأنها تطلب فلوساً منهن لدفعها لموظفة الحاسب الآلي.
وأكمل: عندما همت زوجتي المديرة بتصعيد هذه الاتهامات للمحكمة الشرعية، وإثبات الدعاوى كافة التي رُفعت ضدها، وتأكيد أنها شكاوى كيدية، تم التخطيط للإطاحة بها وإعفائها من منصب الإدارة، وتحويلها لمعلمة من باب لَي الذراع، بالرغم من أن مدير التربية والتعليم السابق جدد لها مديرة قبل ستة أشهر. وهنا التساؤل: هل هذه الشهادات بالتميز ذهبت هباء وسدى؟
وعلمت “مصادر” أن الزوج والزوجة المديرة رفعا برقيات عدة لوزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، ونائبه الوزير نورة الفائز، والمدير العام للتربية والتعليم بمكة، يطلبان فيها التحقيق والإنصاف من هذه القرارات العشوائية، وسط حالة صحية سيئة تعيشها المديرة بعد أن تم إعفاؤها بهذه الطريقة البشعة.
وأوضح مدير إدارة الإعلام التربوي عبدالعزيز بن سعد الثقفي بقوله: بشأن إعفاء مديرة المدرسة الرابعة الابتدائية بالكعكية ماجدة شافعي من مديرة مدرسة، وتحويلها للعمل معلمة، فإننا نوضح للجميع أن الموظفة المذكورة تلقت عقوبات تأديبية، وهي الإنذار والحسم (15) يوماً من راتبها”.
وتابع: وأخيراً تلقت عقوبة الحرمان من العلاوة الدورية لعام واحد، بسبب كثرة وجسامة المخالفات التي ارتكبتها عندما كانت مديرة للمدرسة الابتدائية الرابعة. وقد اعترضت على آخر عقوبة تلقتها، وهي الحرمان من العلاوة لدى مقام الوزارة التي أيدت ما اتخذته إدارة الشؤون القانونية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة من توصيات، وصحة الإجراءات التي تم اتخاذها بحق المذكورة.
وبيّن أنه “من ثم تمت دراسة وضع المذكورة مديرة للمدرسة الابتدائية الرابعة من قِبل لجنة مديرات ووكيلات المدارس، التي انتهت بالتوصية بضرورة إعفاء المذكورة من عملها مديرة، وتحويلها إلى معلمة؛ لأنه لم يُجدِ معها طيلة السنوات الماضية ما قدمته الإدارة من نصح وإرشاد، بأن تتجنب تلك المخالفات، كما أنه لم تُجدِ العقوبات التأديبية التي نالتها. وكانت تلك هي الأسباب التي أدت إلى اتخاذ اللجنة تلك التوصية، ووافق عليها المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي”.
وفيما يتعلق بأنها حصلت على تقارير مرتفعة في تقاويم الأداء الوظيفي ذكر أنه “تمت موافقة المدير العام على توجيهات الشؤون القانونية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة بإجراء التحقيق الفوري مع المشرفات اللاتي منحن تلك الدرجات للمذكورة من دون وجه حق، بناء على ما وقعت فيه من مخالفات ثابتة بالأدلة، ومن ثم تم معاقبتها تأديبياً”.




تمّ انزالهم من الطائرة بواسطة فريق الطوارئ الوقائي
أمريكا تفرج عن أسرة قادمة من السعودية عقب إخضاعها لفحص "إيبولا"


أفرجت السلطات الصحية في مدينة بوسطن الأمريكية، في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس، عن أسرة قادمة من السعودية للاشتباه في إصابتهم بفيروس "إيبولا" القاتل.

ووفقاً لتقارير أمريكية، فإن الأسرة الأمريكية من أصول آسيوية كانت في السعودية لأداء فريضة الحج، وعقب وصولهم إلى مطار لوجان في بوسطن عبر "طيران الإمارات" تمّ إنزالهم من خلال طقم الطوارئ الوقائي بعد أن بدت عليهم أعراض الإنفلونزا.

وتمّ نقل الأسرة المكوّنة من خمسة أشخاصٍ إلى مستشفى ماساتشوستس والمركز الطبي في بوسطن، وعقب إخضاعهم للكشوف اللازمة، أعلن المستشفيان خلو الركاب المشتبه فيهم من أعراض فيروس إيبولا القاتل وفيروس كورونا، وأن حالتهم الصحية جيدة ومستقرة.

وأكدت السلطات الطبية في ولاية ماساتشوستس، أنها تتخذ الاجراءات الوقائية كافة لمنع الفيروسات الخطيرة من الانتشار في الولاية، وعليه، ستقوم بإخضاع كل مَن تظهر عليه أعراض فيروسَيْ كورونا وإيبولا للفحص الطبي بمن فيهم المسافرون القادمون إلى بوسطن.





الكشف عن أول صورة شخصية لقاتل الأميركي عبدالعزيز الرشيد


كشف موقع “العربية نت” عن أول صورة شخصية لقاتل الأميركي عبدالعزيز الرشيد، الذي أصيب بعد تبادله بإطلاق نار مع جهات الأمن.
وكانت السفارة السعودية في واشنطن أوضحت أن الرشيد، تم فصله من عمله بسبب قضايا مخدرات، وأيضاً غادر أميركا في اكتوبر 2014 متوجهاً إلى البحرين.




بعد سلسلة من الجلسات ومحاميه عارض الحُكم
"الجزائية" تقضي بالقتل تعزيراً على "نمر النمر"

‏‫عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، اليوم الأربعاء، حُكماً يقضي بالقتل تعزيراً على "نمر النمر"، بعد سلسلة من الجلسات في القضية التي أُغلق باب المرافعات فيها.

وصدر الحكم على "النمر"، اليوم، في وقت عارَضَ فيه محاميه الحكم.

وكان "النمر" قد أوقفته الأجهزة الأمنية يوم الأحد 18 شعبان 1433هـ، بعد مقاومة مسلحة، ووجهت له عدة تهم.

وكانت الأجهزة الأمنية قد أوقفت النمر في 18 شعبان 1433 بعد مقاومةٍ مسلحةٍ، ووجّهت له تهماً عدة، كما طالب المدعي العام بتنفيذ حد الحرابة بحقه.

وفي 16 سبتمبر الماضي، قرّرت المحكمة الجزائية المتخصّصة، تأجيل النطق بالحكم في قضية "النمر" - التي أُغلق فيها باب المرافعات في وقتٍ سابقٍ- لتقضي بحكمها اليوم.

وستنشر "سبق" التفاصيل لاحقاً.





مسؤول سابق في أمانة جدة استخدم عامل تنجيد لتغطية الصرف الصحي
 


استأنفت المحكمة الإدارية بجدة اليوم (الثلاثاء) محاكمة بقية المتهمين في قضايا سيول جدة، التي تنظر في قضية 13 متهماً، بينهم مسؤولون سابقون ورئيس شركة مقاولات، بالإضافة إلى سعوديين ومقيمين، على خلفية اتهامهم بالرشوة والتزوير واستغلال الوظيفة.
ووفقاً لصحيفة “المدينة”، فإن هناك 4 متهمين تنظر المحكمة الإدارية الأسبوع المقبل قضيتهم، ومن بينهم مسؤول سابق في أمانة جدة، تضمنت إحدى التهم الموجه ضده، استغلال نفوذه في توفير عروض تخص 5 آلاف غطاء صرف صحي، وترسيتها على إحدى الشركات التي يملكها أحد معارفه.
غير أن الذي نفذ العمل فعليًّا سائق شقيق المتهم الأول، وهو من جنسية عربية ويعمل في محل تنجيد، بسعر لم يتجاوز 20 ريالًا للغطاء الواحد، في الوقت الذي تمت فيه ترسية المشروع على الشركة بمبلغ 100 ألف ريال، بحسب الصحيفة.
في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية، أن هناك تنسيقاً مع الإنتربول الدولي، لإعادة المتورطين في قضية السيول من الوافدين والمواطنين الهاربين خارج المملكة، مشيرة إلى أن من بين الجنسيات الوافدة الهاربة أردني ومصري وفلسطيني، وآخر خليجي.




هروب سجين مدان بـ 27 مليون ريال إلى خارج المملكة


محمد الساعد (تبوك)

أكد مدير شرطة منطقة تبوك اللواء خالد البوق على فتح تحقيق موسع في التاسع من الشهر الجاري، وذلك على خلفية هروب السجين (و . س . ز) من السجن العسكري الذي غادره إلى جدة ومنها إلى خارج المملكة، ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات هروب السجين بالرغم من صدور حكم قضائي عليه يمنعه من السفر.
من جانبه أوضح أحد ضحايا المتهم أنه يطالبه بمبلغ (1273800 ريال) وحصل على قرار وصك من رئيس دوائر الحجز والتنفيذ بالمحكمة العامة بتبوك القاضي ياسر البلوي، ينص على العديد من الإجراءات، من بينها حبس المتهم لمدة أربع سنوات ومنعه من السفر ومنع الجهات الحكومية من التعامل معه وحجز مستحقاته المالية لديها وإيقاف إصدار صكوك التوكيل بصفة مباشرة أو غير مباشرة في الأموال وما يؤول إليها، حيث تم إيقافه في السجن المدني وخلال ذلك تعهد لوالده وعمه بإرجاع المديونيات التي عليه والتي بلغت 27 مليون ريال بحسب شهادة عمه وأنه حولها إلى خارج المملكة، ولقد فوجئت بتزوير وكالة باسمي لشخص يدعى حامد العامري توجه بها للحقوق وأفاد بأنه وكيلي وكذب على المسؤولين بقوله إنني استلمت من المتهم كامل المبلغ خارج إدارة تنفيذ الأحكام القانونية، وأن الدعوى منتهية لإخراج المتهم من التوقيف، كما فوجئت بقيام أحد البنوك المحلية (تحتفظ الصحيفة باسمه)، بإرسال خطاب يفيد أنني استلمت مبلغ (1273800 ريال) بشيك رقم (430 000) وتاريخ 25/10/1435هـ، وسأقيم دعوى على الوكيل المزيف والبنك على التزوير الذي لم يقف عند هذا الحد بل تم تزوير خطاب باسم قاض في دائرة الحجز والتنفيذ لإخلاء سبيل المتهم، حيث توجهنا للشرطة العسكرية وكشفنا عملية التزوير للمسؤولين ولكن للأسف بعد تعهد المسؤولين لنا بعدم إطلاق سراحه فوجئنا بخبر هروب السجين من تبوك إلى جدة ومنها لدبي، حيث حول المبالغ المالية على أحد البنوك فيها ومنها غادر إلى إندونيسيا بحسب المعلومات التي وردتنا، وتوجهت مع بعض المتضررين للجهات الأمنية للمطالبة بالتحقيق في كيفية تحويل السجين من السجن المدني إلى السجن العسكري الذي تم تهريبه منه بصورة غير نظامية، ونطالب بمحاسبة من شارك في عملية تهريبه، كما نطالب باستعادة مبالغنا المالية التي هربها لخارج المملكة.




مدد تتراوح بين 8 و 32 عاماً.. وصرف النظر عن متهم لعدم أهليته
"الجزائية": القتل تعزيراً لـ 4 والسجن لـ 16 من خلية "خالدية مكة"

سبق- الرياض:
 حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، اليوم، بالقتل تعزيراً على 4 مدانين والسجن من 8 إلى 32 سنة على 16 آخرين من المتهمين في خلية "شقة الخالدية" بمكة المكرمة، البالغ عدد المتهمين فيها 88، وقد أدين المحكوم عليهم باعتناق المنهج التكفيري ونقض البيعة لولي الأمر وحيازة أسلحة وقنابل يدوية والتدريب على السلاح، والشروع في إنشاء معسكر تدريبي لإخراج المساجين ومواجهة رجال الأمن بالسلاح، وقررت المحكمة صرف النظر عن طلب المدعي العام الحكم على أحد المدعى عليهم لعدم أهليته للمحاكمة بسبب حالته الصحية.

وأدانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم الثلاثاء 20 متهماً من خلية «شقة الخالدية» بمكة المكرمة المكونة من 88 متهماً، إحدى أخطر الخلايا الإرهابية، حيث قام بعض أعضائها بالمواجهة المسلحة ضد رجال الأمن وإطلاق النار عليهم داخل حدود الحرم المكي الشريف، وقد قتل في هذه المواجهة عدد من أخطر زعماء الفئة الضالة.

وجاء في حكم المحكمة إدانة المتهم 28 والحكم عليه بالقتل تعزيراً لاعتناقه المنهج التكفيري ونقضه البيعة التي في عنقه لولي الأمر ومبايعته للهالك زعيم الخلية أثناء تواجده في شقة الخالدية مع مجموعة ذات أفكار منحرفة تعتزم القيام بأعمال إرهابية واشتراكه بالمواجهة الأمنية في تلك الشقة وحيازة رشاش بندقية دون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن واشتراكه في حيازة الأسلحة والأكواع المتفجرة الموجودة بالشقة واشتراكه في حيازة القنابل اليدوية وتدربه على السلاح لذلك القصد وهروبه من رجال الأمن عند نقطة التفتيش وحراسة تلك الشقة ليلاً والدعاء على ولاة الأمر وتضليل الجهات الأمنية بإخفاء السلاح وشروعه في إنشاء معسكر تدريبي لإخراج المساجين ومواجهة رجال الأمن بالسلاح مما تسبب في مقتل أحد المقيمين ومشاركته في الفوضى التي حدثت داخل السجن.

وقضت المحكمة بالقتل تعزيراً على المدان 29 لاعتناقه المنهج التكفيري ونقضه البيعة التي في عنقه لولي الأمر والقدح في علماء المملكة، واجتماعه بمجموعة ذات توجهات منحرفة تنوي القيام بعمليات إرهابية منهم الهالك زعيم الخلية ومحاولة إخفائه عن الجهات الأمنية بالتنقل به من مكان لآخر منها شقة الخالدية واشتراكه في حيازة الأسلحة والأكواع المتفجرة الموجودة بتلك الشقة والتي يقصد بها الإفساد والإخلال بالأمن وحراستها ومن بها ليلاً حاملاً السلاح المعبأ بالذخيرة وإطلاق النار على رجال الأمن أثناء المداهمة مما تسبب في تلفيات بسيارتهم وهروبه وغسل ملابسه عن الدم الناتج عن تلك المواجهة وسطوه مع أحد الهاربين على سيارة أحد الأشخاص وأخذها بالقوة وتهديده رجال الأمن بتفجير قنبلة يدوية كانت معه لحظة هروبه.

وحكمت على المدان 32 باعتناقه المنهج التكفيري، واستضافته لعدد من ذوي التوجهات المنحرفة في منزله وبعدد ممن هم على نفس التوجه وتخطيطه معهم لأعمال إرهابية، وسفره إلى القصيم للعزاء في مقتل أحد أفراد الفئة الضالة وموافقته لأحد المتهمين على القيام بأعمال إرهابية داخل البلاد واجتماعه بشقة الخالدية بعدد من أفراد الفئة الضالة واشتراكه في حيازة عدد كبير من الأسلحة والذخائر والقنابل الموجودة فيها والتي يقصد بها الإخلال والإفساد بالأمن وتوزيع الذخيرة على الموجودين فيها لمواجهة رجال الأمن وإطلاقه النار على رجال الأمن ثم هروبه مع بعض أفراد تلك الشقة على سيارة تم السطو عليها ودخوله عبر الشبكة المعلوماتية على مواقع محظورة وتستره على ذلك كله، وحكمت المحكمة لما ثبت في حقه بالقتل تعزيراً.

كما حكمت بالقتل تعزيراً على المدان 34 لاعتناقه المنهج التكفيري واجتماعه بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة ومحاولته السفر لمواطن الفتنة للقتال فيها دون إذن ولي الأمر وعلمه بعدد ممن هم على شاكلته تأثراً بزعيم القاعدة وتسليمه مبلغ عشرين ألف ريال لدعم المقاتلين في مواطن الفتنة، واعتقاده بوجوب قتال المعاهدين والمستأمنين في المملكة، واستئجار سكن باسمه وتمكين ذوي التوجهات المنحرفة منه رغم علمه بمخططاتهم والتنقل معهم من مكان لأخر والهروب من رجال الأمن بعد المداهمة وحمله السلاح الرشاش بقصد مواجهة رجال الأمن وإيقافه مع عدد من رفاقه لصاحب سيارة جيب وأخذها منه تحت تهديد السلاح وحيازته لعدد كبير من الأسلحة والذخيرة الأكواع المتفجرة وسلاح حربي نوع أر بي جي وكله بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وسفره إلى اليمن بطريقة غير مشروعة وانتحال الجنسية اليمنية باستخراج بطاقة وجواز سفر مزورين مقابل عشرة آلاف ريال بقصد الذهاب إلى العراق دون إذن ولي الأمر وبحوزته قنبلة يدوية وكوع متفجر ومسدس ومحاولته مع أفراد تلك المجموعة في استهداف المجمعات السكنية للمعاهدين والمستأمنين وقتلهم ومحاولة تجنيد الأشخاص للانضمام لتلك المجموعة وبحثه عن لوحات لسياراتهم ومساكن لهم وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية باستلامه مبلغ ثمانية آلاف وخمس مئة ريال لذلك الغرض وتدربه خارج البلاد على صناعة المتفجرات.

وأدين المتهم 33 باعتناقه المنهج التكفيري، وقناعته بتحريم الدراسة في المدارس الحكومية، وسفره إلى القصيم للعزاء في مقتل أحد أفراد الفئة الضالة، واستضافته لعدد من ذوي التوجهات المنحرفة في منزله وبعدد ممن هم على نفس التوجه وتخطيطه معهم لأعمال إرهابية داخل البلاد واجتماعه بشقة الخالدية بعدد من أفراد الفئة الضالة واشتراكه في حيازة عدد كبير من الأسلحة والذخائر والقنابل الموجودة فيها والتي يقصد بها الإخلال والإفساد بالأمن وتوزيع الذخيرة على الموجودين فيها لمواجهة رجال الأمن ومحاولته إطلاق النار عليهم أثناء مداهمة الشقة وعدم استطاعته ذلك لخلل في سلاحه بعد استعانته باثنين من الموجودين في الشقة لإصلاحه ثم هروبه مع بعض أفراد تلك الشقة على سيارة تم السطو عليها وكتابته أوراقاً بالسجن تتضمن عبارات مؤيدة لمنهجه وعدم التقيد بتعليمات السجن وإحداث الفوضى داخله ومحاولته الانتحار وعدم التزامه بما أخذ عليه من تعهد بالابتعاد عن مواطن الشبهات، وقررت المحكمة الحكم عليه بالسجن مدة 32 عاماً ومنعه من السفر مدة مماثلة.

وقد قرر المتهم 24 القناعة بالحكم، فيما اعترض عليه بقية المدعى عليهم الحاضرين بالجلسة، وتم إفهامهم أن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




كان قد صدر حكم ببراءته ونُقض.. وتُحتسب منذ عام 1428
المحكمة الجزائية تقضي بسجن الدكتور "ابن زعير" 4 سنوات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، اليوم، حكماً بالسجن 4 سنوات على الدكتور سعيد بن زعير، تُحتسب منذ إيقافه في عام 1428هـ.

وصدر الحكم من القاضي الجديد الذي كُلّف بالنظر في القضية التي عقدت لَهَا عدة جلسات، حيث وُجهت في البداية للمدعى عليه تهم بالخروج على ولي الأمر، وإثارة الفتنة، وتمويل الإرهاب، ثم صدر حكم ببراءته، ونُقض الحكم قبل أن يصدر اليوم حكم جديد يقضي بسجنه 4 سنوات.

وكان الدكتور "ابن زعير" قد أخلي سبيله في شهر ربيع الثاني من عام 1433هـ.

وتابعت "سبق" مجريات وجلسات محاكمته خلال السنوات الماضية.





بسبب خلافات بينهم
5 جناة يعتدون على سعودي وابنه في ديوانية بالكويت


اقتحم خمسة أشخاص ديوانية رجل سعودي (44 عاماً) في منطقة تيماء بالكويت، وقاموا بالاعتداء بالضرب عليه وعلى ابنه البالغ من العمر (25 عاماً).

ووفقاً للتفاصيل التي نشرتها صحيفة "الرأي" الكويتية، فإن الجناة الخمسة انهالوا بالضرب على الرجل وابنه بعد اقتحام ديوانيته بسبب خلافات سابقة بينهم.

وقام المعتدى عليه بالتوجّه إلى المستشفى؛ حيث تلقى وابنه العلاج، وقاما بتقديم بلاغٍ ضدّ الجناة، وأحيلت القضية إلى المباحث التي بدأت في البحث عنهم لضبطهم والتحقيق معهم فيما نُسب إليهم.





سعودي يطلق النار على أمريكيين داخل محطة وقود بالرياض فيقتل أحدهما ويصيب الآخر (صور)


أطلق مواطن سعودي في العشرينات من عمره النار على مقيمين اثنين من الجنسية الأمريكية داخل إحدى محطات الوقود شرق الرياض، فأردى أحدهما قتيلا فيما أُصيب الآخر.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض وفقاً لوكالة الأنباء السعودية أنه عند الساعة الثانية و49 دقيقة من ظهر اليوم (الثلاثاء) تعرض شخصان في سيارتهما لإطلاق نار أثناء توقفهما عند إحدى محطات الوقود بالقرب من استاد الملك فهد شرق مدينة الرياض.

وأضاف أن قوات الأمن باشرت على الفور الحادث وتمكنت من محاصرة المعتدي وتبادل إطلاق النار معه وإصابته والقبض عليه، مبيناً أنه نتج عن الاعتداء مقتل أحد الشخصين اللذين في السيارة وإصابة الآخر بإصابة متوسطة واتضح أنهما من حملة الجنسية الأمريكية.

ولفت إلى أن الجهات المختصة باشرت إجراءاتها، وتم نقل المصابين إلى المستشفى، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية.






وزارة الداخلية : مطلق النار على الأمريكيين سعودي مفصول من الشركة التي يعملان بها
واس

إلحاقًا للبيان المعلن من شرطة منطقة الرياض اليوم بشأن تعرض شخصين يحملان الجنسية الأمريكية لإطلاق نار نتج عنه مقتل أحدهما وإصابة الثاني ، والقبض على الجاني بعد محاصرته وتبادل إطلاق النار مَعَهُ وإصابته ، أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأن الجاني سعودي الجنسية من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية ، ويبلغ من العمر (25) سنة ويدعى / عبدالعزيز بن فهد الرشيد ، وقد كان يعمل مع شركة فينيل المتعاقدة مع وزارة الحرس الوطني ، والتي يعملان فيها المجني عليهما ، ولكنه فُصِل من عمله لدى الشركة بناء على ملاحظات إدارية وسلوكية.

وأضاف المتحدث أنه لم يثبت لدى الجهات الأمنية وجود أي ارتباطات سابقة له مع التنظيمات المتطرفة ، ولكنها تتابع حالته الصحية لأخذ أقواله والوقوف على دوافعه من إطلاق النار على المجني عليهما.




قُتل أحدهما وأصيب الآخر.. كانا يستقلان سيارة بالقرب من إستاد الملك فهد
مسؤول امريكي: الأمريكيان اللذان اطلق عليهما الرصاص في الرياض كانا يعملان بشركة دفاعية
رويترز

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء إن المواطنين الأمريكيين اللذين أطلق عليهما الرصاص في الرياض كانا موظفين في شركة فينيل العربية الدفاعية الامريكية.

وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه إن موظفا قتل واصيب الآخر بجراح طفيفة بعد اطلاق الرصاص عليهما في محطة وقود قرب قاعدة فينيل العربية في الرياض على مسافة حوالي 32 كيلومترا من السفارة الامريكية.

وقال المسؤول إن الشرطة احتجزت شخصا مشتبها به.




خلافات وفصل من العمل وراء إقدام شاب على قتل الأمريكي



كشفت مصادر مطلعة، أن الجاني الذي أقدم على قتل مقيم أمريكي، عند إحدى محطات الوقود، بالقرب من إستاد الملك فهد، شرق مدينة الرياض، هو شاب “سعودي الجنسية”، في العقد الثاني من العمر. وأوضحت المصادر، أن الشاب من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يعمل في شركة بالرياض، تحت إدارة المقيم الأمريكي، ونشبت بينهما خلافات؛ أدت إلى فصل الشاب من الشركة قبل عدة أشهر، واستمرت الخلافات بينهما، وسط تهديدات من الشاب للمقيم الأمريكي؛ حتى أقدم على قتله، قبل عصر اليوم الثلاثاء، بعد إطلاق النار على سيارته. وفي سياق متصل، كشفت مصادر طبية وفقاً لسبق، أن الجاني يرقد في هذه الأثناء بالمستشفى؛ بعد تعرضه لإصابة خطيرة أثناء تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن.





مقتل مهندس البترول النجدي في كوباني.. والعطوي يعلن انشقاقه عن النصرة


انضم ثلاثة سعوديين يقاتلون في صفوف تنظيم «داعش» إلى قائمة قتلى معارك «عين العرب» (كوباني) في سورية، بينهم شاب تخرج «مهندس بترول» حديثاً من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فيما حسم القيادي في «جبهة النصرة» السعودي سلطان عيسى العطوي موقفه، معلناً انشقاقه عن «الجبهة» التي قاتل في صفوفها، ليلتحق بـ«جبهة أنصار الدين». وكشف شقيق القتيل السعودي في تركيا فهد الدويرج وفقا لصحيفة «الحياة» أن جماعة إرهابية اختطفته وقتلته مع عديله.
وأعلنت «النُصرة» (ذراع تنظيم «القاعدة» في سورية) قبل نحو شهرين ونصف الشهر فصل وإبعاد قائدها «الشرعي» العطوي، وسجنه وتعزيره ومصادرة أمواله ومنعه من دخول مقارها، إلا أن العطوي المُكنى «أبوالليث التبوكي» أجّل إعلان خروجه من الجبهة خلال الفترة الماضية، وأعلن أول من أمس (الأحد)، عبر موقع «تويتر» انشقاقه لـ«أسباب شرعية».
ويعتبر العطوي أحد أبرز المكفّرين والمحرّضين في صفوف «النصرة» على قتال خصمها اللدود تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، واتهمه التنظيم بـ«التفريق» بين التنظيمين (الدولة والنصرة)، وإشعال الفتنة ضد «داعش» والتحريض عليه، فيما تتهمه جميع التنظيمات القتالية، ومن بينها «النُصرة»، بـ«التواطؤ والعمل لمصلحة منظمات وأجهزة أمنية». وأعلن تنظيم «داعش» مقتل ثلاثة سعوديين في المعارك التي يخوضها التنظيم ضد الأكراد في مدينة عين العرب، وهم: هشام الشعلان (أبوأنس) وأبومحمد النجدي، وأبوعمر الخالدي، والأخير الذي لم يُعلن اسمه، تخرج حديثاً «مهندس بترول» من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.





شيء!”.صور| سر التغريدة التي أطاحت بطالب الطب السعودي في بريطانيا



أعلنت السلطات البريطانية عقب قيامها بإلقاء القبض على طالب كلية الطب “طارق حساني”؛ (20 عامًا)، ذي الأصول السعودية، أنها تمكنت من إحباط أول عمل إرهابي كان سيقوم به مجموعة من الشبان المتبنين فكر داعش، مؤكدين أن تغريدة على موقع تويتر قادتهم إلى حساني.

وذكرت صحيفة “الديلي ميل” في تقرير لها الأحد (12 أكتوبر) أن الشرطة البريطانية قامت كذلك بالقبض على خمسة من أصدقاء طارق حساني، واتهمتهم جميعًا بتكوين خلية إرهابية، وهم؛ “ياسر محمود (20 عامًا) مصري”؛ يعمل بمركز “ويست فيلد” للتسوق، و”جواسي أبو زيد (21 عامًا) ليبي”؛ يعمل بشركة “بريمارك”، و”رضوان خضر (20 عامًا)”؛ ابن عائلة عراقية كردية هاجرت للعيش في المملكة المتحدة، والشاب الخامس ذكرت السلطات أنه طالب فيزياء عربي، ولكن الشرطة رفضت الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية.

وبحسب ما أوردته “الصن داي تايمز” فقد كانت تغريدات “طارق حساني” النارية هي السبب وراء إلقاء القبض عليه. وأفادت الصحيفة بأن الشاب طارق، وهو ابن لأب سعودي وأم مغربية، اعتاد عبر تغريداته أن يتهكم على الديمقراطية الغربية، كما أنه شن في إحدى تغريداته انتقادات لاذعة للمملكة المتحدة، وقال؛ “إن بريطانيا مليئة باللوطيين ومرتكبي زنا المحارم.. لذا أنصح جميع المسلمين المقيمين في ديار الكفر بضرورة مغادرتها، والذهاب للعيش في ديار الإسلام”، وذلك على حد تعبيره.

أما فيما يتعلق بعلاقة “طارق حساني” الذي اعتاد أن يكنيه أصدقاؤه باسم “الجراح”، بداعش، فقد ذكرت الصحيفة البريطانية أنه أثنى على ما تقوم به داعش من مقاتلة جيش بشار الأسد، ولكنه أكد في الوقت نفسه أنه ليس لديه علم تام بمنهج داعش، وأنه ليس على اتصال بهم، وأنه لا يفكر مطلقًا في الالتحاق بهم. وأكد كذلك رفضه قتل الأبرياء لأنه حرام، ومنهي عنه في الإسلام.

أما عن التغريدة التي جعلت السلطات البريطانية تسارع إلى القبض عليه وعلى زملائه، فقد صرحت السلطات البريطانية بأنها ألقت القبض عليه عندما أرسل لأصدقائه يقول لهم: “أيها الأصدقاء.. إني أشم رائحة حرب وشيكة”.
وأفادت الصحيفة كذلك بأن “طارق حساني”؛ تمكن من الذهاب لسوريا بعض الوقت أثناء فترة إقامته بالسودان، حيث كان يدرس في هذه الأثناء بجامعة “العلوم الطبية والتكنولوجيا” بالخرطوم من أجل الحصول على شهادة الطب من هناك، نظرًا لأن درجاته لم تمكنه من دراسة الطب بـ”كينجز كوليدج” ببريطانيا.

وذكرت الصحيفةُ؛ أن زملاءه في الخرطوم دُهشوا عندما علموا بخبر القبض عليه في بريطانيا أثناء ذهابه لزيارة أسرته، وقضاء إجازة عيد الأضحى معهم في بيت العائلة في غرب لندن.



“رضوان خضير” أحد المقبوض عليهم



“حساني” في الأعلى وفي المنتصف “أبو زيد”


المصري ياسر محمود




تتراوح أعمار أفرادها بين 15 عاماً و52 عاماً وضبطهم أواخر2011
البحرين تقاضي خليّة خطّطت لاستهداف جسر الملك فهد والسفارة السعودية


تنظر المحكمة الجنائية في البحرين اليوم، في قضية مجموعة من عناصر خلية خططت لتنفيذ عمليات إرهابية ضد منشآت حيوية منها جسر الملك فهد ومبنى وزارة الداخلية البحرينية والسفارة السعودية بالمنامة، فيما أشارت مصادر مطلعة بأنه من المتوقع أن تصدر حكمها بحقهم اليوم.

يذكر أن المتهمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 عاماً و52 عاماً ثبت الوقائع المنسوبة إليهم، تأسيس جماعة إرهابية تستهدف المنشآت الأمنية والحيوية في البحرين، وارتكاب أعمال التفجير والشغب والتخريب وتهريب الأسلحة النارية والمفرقعات إلى داخل البلاد، وتزويد عناصرها بها، وتدريبهم في الداخل والخارج على تصنيعها واستعمالها في هذا النشاط، ومدهم بالأموال وإعانة المطلوب منهم على الفرار من وجه القضاء وتهريبهم إلى خارج البلاد، ومهاجمة أجهزة الدولة ومؤسساتها وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن، وإضعاف مقومات الدولة وإسقاطها.

وأثناء اتخاذ السلطات القطرية المختصة، إجراءات التفتيش الجمركية للسيارة التي كانوا يستقلونها، تم العثور على بعض المستندات والأوراق وجهاز حاسوب، تضمنت معلومات ذات أهمية أمنية وتفاصيل عن بعض المنشآت والجهات الحيوية وحجوزات طيران إلى سوريا، كما تم العثور معهم على مبالغ مالية بالدولار الأمريكي والتومان الإيراني.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية إلى أن السلطات الأمنية بدولة قطر اتخذت إجراءات التحقيق مع المتهمين، الذين أقروا بمغادرتهم البحرين بطرق غير مشروعة، بتحريض من آخرين للتوجه إلى إيران، عبوراً بدولتي قطر وسوريا، وذلك بقصد إنشاء تنظيم للقيام بعمليات إرهابية مسلحة بالبحرين ضد بعض المنشآت الحيوية والأشخاص.




إغلاق الحساب البنكي للداعية السوري العرعور وأبنائه
    



جمّدت لجنة مكافحة الإرهاب في البنوك السعودية صباح اليوم حساب الداعية السوري “عدنان العرعور” وأبنائه المتهمين بجمع تبرعات، يقولون إنها تذهب لضحايا الأزمة السورية، وذلك بحسب مصادر نشرة أخبار التاسعة على mbc. وقالت المصادر لنشرة “التاسعة” التي عرضت الليلة إن من ضمن الذين جُمّدت أرصدتهم شخصاً يحمل الجنسية التركية. وعرض التقرير: “بعد أيام من تساؤلات الإعلام السعودي حول إطلاق الداعية العرعور حملة غير مرخصة لجمع التبرعات المالية لما يقول إنها ستذهب للشعب السوري، تم في وقت متأخر من مساء البارحة إغلاق حساب العرعور البنكي”.

وأضاف التقرير: “العرعور الذي قَدِم للعمل في السعودية تحت تأشيرة (موظف مقاولات) أثار الكثير من الجدل في السعودية خلال السنوات الماضية؛ إذ أطلق قناتين فضائيتين، حملت بعض برامجهما أفكاراً متشددة ومناقضة للدعوات السعودية الرسمية والشعبية الداعية إلى الاعتدال، بل إنهُ تجاوز أيضاً في الدخول إلى الأزمة السورية بالدعوة للقتال فيها، على الرغم من وجود أبنائه الأربعة لجانبه، وعدم سفرهم للقتال!”.

وتابع: “إضافة إلى ذلك، قام العرعور بفتح حسابات لجمع تبرعات مالية تحت غطاء غير رسمي؛ وهو ما أثار الكثير ضده، وكان آخرها ما قاله المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، لبرنامج “الثامنة” أمس من أنه لا بد للمنظمات والجمعيات التي تعمل على جمع التبرعات المالية من ترخيص، وينبغي التأكد من المتبرَّع لهم والجهة المتبرَّع لها، والتأكد منها، وأن هذه الجهة المُتبرّع لها لا تشكِّل خطراً على الأمة، أو تعين الجماعات الإرهابية. وقال عن العرعور: “أخشى من عدم وجود ترخيص أنه خائف من 




​اختراق حساب "العدل" في "تويتر" احتجاجاً على تخصيصها أكثر من 160 مليون ريال لموقعها الإلكتروني


اخترقت مجموعة "هاكرز" تطلق على نفسها اسم (Hacked by Cyber of Emotion)، الحساب الرسمي لوزارة العدل في "تويتر"، احتجاجاً على تخصيص الوزارة لمبلغ 168 مليون ريال لتطوير موقعها الإلكتروني.

وقال "الهاكرز" في تغريدات نشروها في حساب الوزارة، إن مبلغ الـ 168 مليون ريال كفيل بعلاج مريض أو مساعدة محتاج، متسائلين عن دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في مراقبة ذلك.

ولفتوا إلى أن هذه الاموال هي أمانة في أعناق المسؤولين وسيُسألون عنها يوم القيامة، مطالبين بالتركيز على إنهاء قضايا المواطنين العالقة وتوفير قضاة للنظر فيها.

يذكر أن الحساب الرسمي للأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة في "تويتر"، قد تعرض للاختراق من قبل نفس المجموعة أمس الإثنين.





هاكر يخترق إحدى صفحات "الخدمة المدنية" الرسمية عارضاً معاناة خريجة "ليست لديها واسطة"

واصل هاكر يلقب نفسه بـ"cyber of Emotion" اختراقه لصفحات ومواقع رسمية تابعة لمسؤولين وجهات حكومية، مخترقاً هذه المرة إحدى الصفحات الرسمية التابعة لوزارة الخدمة المدنية.

وتوعد الهاكر بمواصلة اختراق مثل هذه الصفحات، مبرراً ذلك عبر حساب افتتحه بموقع تويتر بعرض هموم المواطنين حسب أهميتها، ومطالباً الجميع بالتواصل معه لعرض شكاواهم ليقرأها المسؤول عبر حسابه أو سيجعله هو يقرأها بطريقته.

وعرض الهاكر على صفحة "دليل تصنيف الوظائف" بالموقع الرسمي لوزارة الخدمة الاجتماعية - التي اخترقها - شكوى مواطنة متخرجة منذ أكثر من 10 سنوات وتنطبق عليها جميع شروط التعيين، إلا أنه لم يتم تعيينها حتى الآن - وفقا له.

وكتب الهاكر على الصفحة المخترقة: "عزيزي وزير الخدمة المدنية، فتاة شهادتها بكالوريوس تربية قسم لغة عربية خريجة عام 1424 (لا تملك واسطة) وما ترشحت للوظيفه للآن".

وأضاف: "أترك لك كلام الفتاة ومعاناتها معكم - حيث قالت - ابي وظيفة تعليمية او إدارية، راضية بس بدون اختلاط، كل شروط الخدمة المدنية تنطبق علي ونجحت حتى في اختبار القدرات ولي سنوات خريجة!"، متابعا حديثه لوزير الخدمة: "اتمنى الاهتمام لأمرها سريعا، بانتظار مراسلتك على تويتر على حسابناhttps://twitter.com/Cyber__Emotion لأخذ بياناتها الخاصة!".

يذكر أن صفحة دليل تصنيف الوظائف تعد الصفحة الثالثة التي يتم اختراقها من قبل الهاكر نفسه منذ أمس، في أعقاب اختراق الحساب الرسمي للأمير سلطان بن سلمان والحساب الرسمي لوزارة العدل على موقع تويتر.




فيديو: سعودية تتعاطى المخدرات مع زوجها بعد أن هتك والدها شرف ابنتها



لازم سوء الحظ الشابة السعودية المعنفة روان منذ طلاق والدتها من أبيها لتبدأ بعد ذلك مأساتها وأسوء أيام حياتها، والتي شهدت فيها كل أشكال الضرب والإهانة على يد والدها وإخوتها.
رضيت روان بتعاطي المخدرات مع زوجها مجبرة، فهي كانت بين مطرقة تعنيف والدها وسندان مخدرات الزوج وحياته البائسة، حسب ما ذكرته في برنامج (الثامنة)، وهو الهدف المنشود لها لبقائها بعيدًا عن بيت والدها، وضمان عدم تكرار العنف والإهانة لها.
وأكدت روان أنها عاشت عند أهل أبيها هي وإخواتها الأربعة في (صندقه) في فناء المنزل، والمعلمين والمعلمات هم من كانوا يساعدونهم في توفيرالملبس والمصرف، بينما كان يجلب الأب شبان وفتيات في البيت ويقيمون حفلات.
وبحسب موقع الوئام كشفت روان عن مفاجأة حين أكدت أن التحاليل الطبية أثبتت أن ابنتها تعرضت للاعتداء الجنسي.
كما أكد تقرير شرعي صدر من شرطة جدة إلى شرطة بيشة تعرض ابنتها للتحرش لكن التقرير اختفى، مشيرة إلى أن والدها يواجه قضايا تحرش ولواط ومخدرات، مؤكدة أنها لن تسامحه لأنه هتك شرف ابنتها قبل أن يهددها بالقتل وتهرب من جدة إلى الرياض.
وشددت روان على نزع الولاية من والدها، الأمر الذي سيكفيها تكرار ما فعله أبوها المتعاطي بها، مطالبةً بحماية ابنتها ذات الثلاثة أعوام، والزواج من رجل يسترها ويهدي لها حياة كريمة.
وختمت روان مطالبها بإكمال دراستها، مشيرة إلى أنها توقفت عنها عند السنة الثانية من المرحلة الثانوية.
من جهته أكد الشيخ أسامة الزيد وكيل وزارة العدل لشؤون التحكيم والمناصحة: تصرفات والد روان إذا أُثبتت لدى القاضي يتم نزع الولاية وعلى #روان التقدم مباشرة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل لمباشرة قضيتها.
ومن جانبه شدد أحمد السياري المتحدث باسم إمارة الباحة على أنه سيتم البدء فورا في مباشرة البحث عن تفاصيل قضية روان.
فيديو




تدخُّل "مدير تعليم" لحل خلاف "مشرفة تربوية" و"مديرة" ينتهي بزواجه بإحداهما


انتهى خلاف وقع بين مشرفة تربوية ومديرة مكتب تربية وتعليم للبنات بإحدى إدارات التربية والتعليم ومحاولة مدير عام الإدارة حل المشكلة بينهما بعقد قرانه في نهاية المطاف على المشرفة.

وأوضح مصدر وفقا لصحيفة "المواطن" أن خلافاً دب بين مشرفة تربوية ومديرة مكتب تربية وتعليم بنات بإحدى الإدارات تصاعد حتى وصل إلى مدير إدارة التربية والتعليم، الذي بدوره بدأ في بحث المشكلة ومحاوله إقناع المشرفة بإيجاد حلول لإنهاء الخلاف.

وأضاف أنه بتواصل وقائع مفاوضات ومناقشة المشكلة عرض مدير التعليم فكرة الزواج على المشرفة، التي بادرت بالموافقة، ليتم عقد قرانهما وسط مباركات زملائهما بالإدارة.




بالصور.. وفاة طالبة وإصابة 26 أخريات في حادث اصطدام "باص مدرسي" بالباحة

لقيت صباح اليوم طالبة تبلغ من العمر 15 عاماً مصرعها وأصيبت 26 أخريات، جراء حادث اصطدام باص نقل مدرسي بجبل، وذلك على الطريق العام بعد قرية العوفة باتجاه الجوة بمنطقة الباحة.

ونقلت صحيفة "سبق" عن الناطق الأمني بمرور منطقة الباحة الرائد عبدالله الزهراني، أن الحادث نتج عن خروج الباص الذي كان يقوده سائق سعودي في عمر 52 عاماً، وكان يقل 38 طالبة عن الطريق واصطدامه بجبل.

وأضاف الزهراني، بأن الطالبات المصابات نُقلن إلى مستشفى المخواة العام، فيما تم تنويم ثلاثة منهن، وحولت طالبة واحدة إلى مستشفى الملك فهد بالباحة.








قصة الشاب المجهول مستخرج جثمان منشو من حفرة التحلية


استدعت صباح اليوم، اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية “حادثة شارع التحلية”، شاباً سعودياً ساهم في انتشال جثمان “علي منشو” من داخل غرفة الصرف الصحي، مخاطراً بحياته عقب حادثة الغرق بدقائق.
الشاب السعودي “سلطان جمال” (٢٢ عاماً)، والذي كشف تفاصيل جديدة للواقعة، وقال: “كنت برفقة أحد أصدقائي نتنزه في شارع التحلية، وفجأة ظهر أمامنا تجمع كبير للناس، وكنت أعتقد أنها مشاجرة، فنزلنا لفك الاشتباك، ولكن حين اقتربت شاهدت العريف ياسر الغامدي -من منسوبي الدوريات الأمنية- يخرج من فوهة مكشوفة، وبالكاد يتنفس، ويسأل: هل هناك أحد يستطيع السباحة، فأجبته بأنني أستطيع الغوص، وعلى الفور خلعت ملابسي، ونزلت مع سلم حديدي حتى بداية غرفة الصرف الصحي، وكانت على ارتفاع أربعة أمتار، منها متران ممتلآن بمياه الصرف الصحي ومتران فارغان”.
وأضاف واصفاً ما حدث لموقع سبق: “كان الظلام الدامس يعم المكان، ولحق بي العريف الغامدي، والذي كان ينتظرني أسفل الفوهة، وسبحت في المياه، وبدأت أتحسس في المياه بيدي وقدمي حتى وجدت الفقيد -رحمه الله- في قعر المياه، واضطررت للغوص حتى أضعه على ظهري، فرفعته وأوصلته إلى الفوهة، وحاول إمساكه الغامدي، ولكن لم يستطع ثلاث مرات متتالية بسبب تشبع المتوفى بالمياه”.
وتابع: “تعرض الغامدي لكتمة شديدة جراء الغازات، وحاولت المرة الرابعة رفعه بنفس الطريقة، ونجحت برفقة الغامدي، وبمساعدة الحبال التي ألقيت علينا من الخارج، وتمكنا من إخراجه، وخرجت مرة أخرى بعد معاناة شديدة، حيث اضطررت إلى ربط الحبل في وسطي بعد تضرر يدي من الحبل”.
وواصل: “بعد خروجي دُهشت عندما أخبروني أن هناك طفلاً لازال في قاع غرفة الصرف الصحي، وحاولت النزول، ولكن حضور الدفاع المدني أنهى مهمتي، خصوصاً وأنني شعرت بتعب شديد وإرهاق وارتفاع في الضغط، وتم إسعافي إلى مستشفى الملك فهد بجدة”.
واستطرد: “عندما خرجت صُدمت من حجم المتجمهرين الكبير، والذين حضروا للفرجة فقط، في حين كان عدد قليل منهم يساعدنا على ربط الحبال وسحبها، في الوقت الذي تفرغ البقية لاستكشاف الأمر فقط، وهو ما أدى إلى إعاقة عمل المنقذين”.
“سلطان” الذي يعمل محاسباً في إحدى شركات القطاع الخاص نهاراً، ويدرس البكالوريوس ليلاً، لم يتعلم الغوص والسباحة في معاهد خاصة، بل جاءت خبرته نتيجة عشقه للسباحة في كورنيش جدة منذ الصغر، يقول: “ليس لدي شهادة، ولكن هول الموقف الذي شاهدته وفاجعة أسرة الفقيد، دفعني للنزول على الفور إلى داخل غرفة الصرف الصحي، فقد أحسست أنه أب، ولو كان قريباً لي لتمنيت أن ينقذه أحد، وكم كان حزني كبيراً عندما علمت بوفاته -رحمه الله-، ولكنه قضاء الله وقدره”.
ومضى في الحديث: “لازلت أعاني من ارتفاع درجة الحرارة والتهابات حادة في الجهاز التنفسي، جراء الغازات السامة التي استنشقتها داخل الموقع، حيث تلقيت إسعافات أولية في مستشفى الملك فهد، وفي اليوم التالي اضطررت لمراجعة مستشفى آخر لأخذ حقنة السموم التي لم تُعط لي في الليلة الأولى”.
ويشعر “سلطان” بالحزن من ردة فعل بعض أصدقائه الذين لاموه على النزول في غرفة الصرف الصحي، وقال: “البعض منهم لامني خوفاً على حياتي، ولكن أقسم بالله العظيم إنني لم أبحث حينها عن شكر أو تكريم، بل كان الموقف يستدعي نزولي تلبية لنداء الاستغاثة الذي سمعته من العريف الغامدي، ورغم ما سمعت لاحقاً من مضار ما قمت به، إلا أنني لو تكرر الموقف مرة أخرى فلن أتردد في تقديم المساعدة طمعاً في الأجر”.





الهاكرز يكشف أسباب اختراقه للحسابات الرسمية


لم تمضِ سوى 24 ساعة على اختراق حساب الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار في السعودية الأمير سلطان بن سلمان في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إلا وعاد القرصان نفسه إلى اختراق الحساب الرسمي لوزارة العدل في «تويتر» أمس.
وحول الهدف من اختراق الحسابات الرسمية في «تويتر»، أوضح «الهاكرز» وفقا لصحيفة «الحياة» أنه يعمل ضمن مجموعة من الشبان يقفون خلف الحساب، موضحاً: «لا يهم معرفة كوني داخل السعودية أم خارجها، ما يهمني أنني في قلب الشعب وأشعر بما يشعرون»، مؤكداً أنه ممن يقدرون عمل الأمير سلطان بن سلمان ويحترم عمله، موضحاً أن اختراق حسابه لا يعني أنه يزدري أو يقلل من وجوده، مبيناً: «هو بمثابة الأب والأخ الأكبر واختراقي فقط كان لعدم رؤيتي تطوراً في بلدي بالجانب السياحي».
واعتبر «الهاكرز» أن ما يقوم به من اختراقات للحسابات الرسمية يعد رسالة يهدف من خلالها إلى إيصالها بطريقته الخاصة، لافتاً إلى أن الحماية في المواقع التقنية الحكومية تمثل صفراً في المئة، معتبراً عمله اجتهاداً يبحث من خلاله عن الأخطاء ليصلحها بطريقته الخاصة.
وكشف أن مدة اختراق الحساب لا تعتمد على قوة أو ضعف المستخدم تقنياً، مضيفاً: «فيما يخص الأمير سلطان بن سلمان أتمنى عودته لإنجازاته الجميلة التي عودنا عليها».
وحول الحساب المقبل الذي ينوي اختراقه مستقبلاً، أوضح أن الحساب المقبل الذي ينوي اختراقه يعود إلى رغبة الشعب، مشيراً إلى أنه سيحصل على رأي الشعب السعودي عبر التصويت في «تويتر».
ولفت إلى أن ما يود أن يصل إليه هو شيء بسيط يحلم به كل شاب سعودي وهو رؤية بلده تتقدم نحو الأفضل، نافياً أنه يعمل لدى جهات خارجية من خلال التعليقات في «تويتر».





"أكاديمي سعودي": من يتعفّف عن اكتتاب الأهلي “يعبد مشايخ الصيرفة”

2221

 أثار أستاذ الاقتصاد المالي والكاتب بصحيفة الجزيرة حمزة السالم غضب المتفاعلين مع فتوى تحريم الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي، حيث أورد عدة تغريدات مثيرة للجدل في حسابه على موقع التواصل “تويتر”، إذ وصف من يتعفّف تورعاً عن اكتتاب البنك الأهلي، بأنه “يعبد من حيث لا يعلم مشايخ الصيرفة المُحرمين للبنك، الذين هم مشايخ سوء على سنة أحبار اليهود ورهبان النصارى”، مضيفاً أن مشايخ الصيرفة السوء انتهزوا اكتتاب الأهلي لإحياء الإعلام لهم.

وبحسب موقع عين اليوم أكد السالم أن البنوك “كلها حلال بلا خلاف مطلقاً، وهم أجبن من أن يقف أحدهم يرد يستغلون جهل الناس”، لافتاً إلى أن “من كان يعبد الله فليس في شرع الله مطلقاً ما يحرم البنوك وتمويلاتها، ومن كان يعبد مشايخ السوء فهم على سنة الأحبار والرهبان وهو على سنة من يعبدهم، وعباد مشايخ السوء يرضون بقذف مجتمع المسلمين بفاحشة الربا افتراء بلا برهان، ويعارضون وصف مشيخة السوء بما وصفهم الله ورسوله بسنة اليهود والنصارى”.





الشمراني سابع أفضل هدّاف في العالم عن شهر سبتمبر


احتلّ النجم السعودي ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال المركز السابع في قائمة أفضل هدافي العالم عن شهر سبتمبر 2014، وذلك وفقاً للتصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم “IFFHS”.
وسجّل “الشمراني” المرشح الأوفر حظاً لنيل جائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية، 7 أهداف جاءت جميعها مع فريقه الهلال.
وتصدّر القائمة اللاعب الغاني آسامواه جيان مهاجم العين الإماراتي برصيد 16 هدفاً (12 مع العين و4 مع المنتخب)، متفوقاً على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني الذي حل ثانياً بتسجيله 14 هدفاً (11 مع الريال و3 مع المنتخب).
وجاء البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم برشلونة الإسباني في المركز الثالث برصيد 11 هدفاً (2 مع البارسا و9 مع المنتخب).

قائمة أفضل الهدافين في العالم عن شهر سبتمبر 2014:

1- الغاني آسامواه جيان: 16 هدفاً (12 مع العين و4 مع المنتخب).

2- البرتغالي كريستيانو رونالدو: 14 هدفاً (11 مع الريال و3 مع المنتخب).

3- البرازيلي نيمار دا سيلفا: 11 هدفاً (2 مع برشلونة و9 مع المنتخب).

4- الألماني توماس مولر: 11 هدفاً (3 مع بايرن ميونخ و8 مع المنتخب).

5- الإسباني خوان بلانكيسو: 11 هدفاً مع فريق كيتشي من هونغ كونغ.

6- الفرنسي كريم بنزيمة: 10 أهداف (4 مع ريال مدريد و6 مع المنتخب).

7- السعودي ناصر الشمراني: 10 أهداف مع فريق الهلال.





الناقور يتوعد العنزي بسبب إساءته للشهراني


توعد حسن الناقور -عضو مجلس إدارة الهلال- محمد بن شنوان العنزي بالقانون، بعد التغريدة المسيئة لياسر الشهراني، قائلا: استحي على وجهك أنك إعلامي وتتحدث بهذا الأسلوب على لاعب يمثل المنتخب، سنتخذ إجراء ضد هذه التغريدة. جاء ذلك بحسب الوئام بعد أن قال العنزي فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: للمرة العاشرة ..يثبت ياسر الشهراني أمام المرمى أنه (غبي منه فيه).. على طريقة هاني رمزي.





فيديو: سيارة تدهس رجل أمن بالرياض



تناقل نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لقائد سيارة يصدم أحد رجال المرور صباح (الاثنين) على الطريق الدائري الشرقي بالرياض.
وأظهر الفيديو رجل مرور تصطدم به سيارة عابرة قبل أن يعاود القيام مطمئنا المارين حوله إلى عدم إصابته إصابة بالغة، فيما أشار متداولو المقطع إلى أن قائد السيارة تعمد دهسه بعد أن منعه من دخول المخرج المؤدي إلى الطريق العام.
من جانبه، أكد العقيد حسن الحسن المتحدث الرسمي لمرور منطقة الرياض أنه لا صحة لوجود أي تعمد في حادثة دهس رجل المرور صباح أمس.
وقال الحسن وفقا لـ “mbc.net”: “الحادث الذي وقع صباح أمس على الطريق الدائري – الشرقي عند مخرج 10 في العاصمة الرياض كان عرضياً ولا يوجد أي تعمد للدهس”. ونوه إلى أن رجل المرور بصحة تامة ولا توجد به أي إصابات تدعو للقلق، وأنه تم استكمال إجراءات الحادث وفق النظام.
فيديو




مركبة «تعلق» في لوحة إرشادية

عبدالعزيز المشيطي (القريات)

علقت مركبة من نوع «جيب» في لوحة إرشادية على طريق الملك فيصل بمحافظة القريات بعد انحرافها عن المسار.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير مرور القريات العقيد عبدالعزيز البريذع الذي باشر الحادث ميدانياً، أنه تم التنسيق مع الدفاع المدني لإنزال المركبة، مؤكدا على سلامة قائدها والمرافقين حيث اقتصرت الأضرار على أجزاء من المركبة، مبينا أن التحقيقات جارية في الحادثة.




إفريقي يسرق نصف مليون ريال من منزل بجدة بالتعاون مع الخادمة

تمكنت شرطة منطقة جازان اليوم من القبض على شخص من الجنسية الإفريقية، بعد أن تمكن من سرقة نصف مليون ريال من أسرة في جدة، بالتعاون مع الخادمة التي تعمل لديهم.

وجاء القبض على المتهم بعد تنسيق وتعاون أمني ناجح بين شرطتي جازان وجدة، بعد أن لاذ بالفرار بعد فعلته، من مدينة جدة، سالكا الطريق إلى منطقة جازان متجها إلى ‏الحدود الجنوبية لتجاوزها إلى دولة مجاورة، ثم الهرب بعدها إلى بلاده وبحوزته المبلغ المسروق.

وكان المتهم قد تمكن من سرقة المبلغ المذكور بعد تعاونه مع الخادمة التي تعمل لدى أصحاب المنزل، وهي أفريقية من نفس جنسيته، وقد اعترفت بذلك.

وتم القبض على السارق مختبئاً في أحد الأحواش القريبة من الحدود الجنوبية مع دولة اليمن حيث تم تسليمه إلى شرطة جدة لاستكمال التحقيق معه ومع شريكته في الجريمة.





فيديو: بيع دلة قهوة بـ165 ألف ريال في مزاد علني بالمملكة



بيعت دلة قهوة بأحد المزادات بمبلغ 165 ألف ريال سعودي، الأمر الذي اعتبره بعض المتابعين “غسيل أموال” نظرًا لسعر الدلة المرتفع جدًّا، معتبرين أنها لا تستحق هذه القيمة الباهظة.
وتناقل ناشطون على الإنترنت، مقطع فيديو التقط في أحد المزادات المُقامة داخل المملكة على دلال القهوة؛ حيث وصل سعر إحدى الدلال منفردة إلى 165 ألف ريال.
ووفقا لموقع عاجل أثار مقطع الفيديو جدلا بين المتابعين؛ حيث اعتبر بعضهم أن العملية لا تتعدى كونها “غسيل أموال” فيما استنكر آخرون شراء دلة قهوة بهذا السعر المرتفع.
فيديو




بالفيديو.. داعية مصري يعرض صورًا لـ«قوم عاد» ويثير الجدل على مواقع التواصل


أثار فيديو للداعية السلفي أمين الأنصاري، يعرض فيه صورًا قال إنها لقوم «عاد»، يوضح فيها «قدرة الله عزوجل»، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب موقع المصرى اليوم قال «الأنصاري» في الفيديو: «تعالوا شوفوا أجساد الناس دي عاملة إزاي، وبنوا ايه، علشان نقارن إحنا ايه بالنسبالهم»، وبعدها عرض «صورًا لقوم عاد، عبارة عن قصر داخل جبل، به غرف وحمامات وشرفات» مضيفا: «بنوا القصور دي بايديهم كانوا بيحفروا في الصخر»، وعرض: «صورًا أخرى قال إنها لأشخاص من قوم عاد».

الفيديو أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره البعض بـ«استخفاف بعقول البشر، لعدم وجود تصوير في هذا التوقيت».

و«عاد» هو قوم سيدنا هود، عليه الصلاة والسلام، كانوا عرباً يسكنون الأحقاف، باليمن بين عمان وحضرموت بأرض مطلة على البحر، فهم من العرب البائدة، وأرسل الله على قوم هود ريحًا باردة شديدة الهبوب، سبع ليال وثمانية أيام كوامل متتابعات حتى أهلكتهم وصاروا صَرعى.
فيديو




صور: حجاج مخالفون يمارسون البدع بجبل الرحمة في عرفات



تسبب خلاف وقع بين وافد يمني مخالف وآخر أفغاني، في اندلاع مضاربة عنيفة ودامية بينهما، اليوم، عند جبل الرحمة بمشعر عرفات بمكة المكرمة، قبل أن يتمكن المتواجدون من فضّ النزاع. وما زال هذا الموقع يشهد تواجد عدد من الحجاج المخالفين من جنسيات مختلفة، يمارسون البدع والخرافات التي تشوّه فريضة الحج. وكان جبل الرحمة بمشعر عرفات في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، قد شهد اليوم تجمعاً للحجاج المخالفين والمتأخرين عن العودة لبلدانهم، وهم من جنسيات مختلفة، بينما انتشرت على الجانب الآخر أعداد كبيرة من المتسللين اليمنيين واستغلوا ذلك التواجد وامتهنوا التصوير من خلال كاميرات فورية يحملونها بعدما كانوا قد قدِموا من الجبال المحيطة التي يسكنونها بصورة غير نظامية، ويزيد عددهم عن 30.

وبدأ الخلاف وفقاً لسبق بين أحد المخالفين اليمنيين وآخر أفغاني كان يعرض بضاعته للبيع على الحجاج، وأسفر الشجار عن إصابة الأفغاني بإصابات دامية، قبل أن يتمكن الموجودون من فضّ النزاع، وحرص أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المرابطون في الموقع على منع استمرار مثل هذه البدع. وبعد انتهاء موسم الحج في كل عام، تتواجد أعداد كبيرة من الحجاج المخالفين عند جبل الرحمة وبعض المواقع الأخرى، لممارسة البدع والخرافات، ويحضر معهم بعض المخالفين من الوافدين الذين يستغلون ذلك التواجد في كسب أرباح مالية منهم من خلال عمليات البيع والتصوير بالكاميرات الفورية، وتنشط الحركة التجارية من خلال البسطات العشوائية، بخلاف من يمتهنون التسول. ويتصدى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهذه الفئة المخالفة، ابتداءً من الفترة الصباحية وحتى ساعات متأخرة من الليل، وفقاً لتوجيهات الرئيس العام، في ظل غياب ممثلي بقية الجهات المسؤولة مثل “الأمن والهلال الأحمر ومكافحة التسول”.








«الجزيرة» و«الانقلاب»

 عندنا في لبنان مثل شعبي لا بد أن له ما يوازيه في البلدان العربية الأخرى: «سألوني لماذا تنفخ على اللبن (الزبادي)؟ قلت كاويني الحليب». ونحن خائفون على مصر من أي نسمة هواء، لأننا «تكوينا» سوريا والعراق وليبيا واليمن، وأنا أفهم أن يكون في مصر معارضة، بل أنا أفهم أن يكون في سيناء مؤامرة معلنة، لكنني لا أفهم لماذا تصر محطة «الرأي والرأي الآخر» على أن مصر تعيش في ظل انقلاب.

لعل «الجزيرة» لاحظت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى قطبي العالم، أوباما وبوتين، واستقبل في السعودية مشرقا وفي الجزائر مغربا، ووفّق في الأمم المتحدة خطيبا مع سائر رؤساء الدول في العالم، كرجل وصل إلى الرئاسة بأكثرية شعبية مصرية غير مطعون عليها، كما كان يقول الرئيس السابق المهندس الدكتور محمد مرسي.

لماذا تصر «الجزيرة» وحدها على أن مصر في ظل انقلاب؟ بموجب أي مهنية صحافية؟ ولماذا تصر الجزيرة دون أي محطة أخرى على التحريض على الحياة الطبيعية في مصر؟ وإذا كانت قد أصرّت، حزنا على حكم الإخوان، ألم تنقضِ مدة الحداد؟

تعرف «الجزيرة» بما لها من خبرة وقدرة واطلاع، أن للانقلابات وصفا معينا هو التغيير بالقوة، أو بالغفلة، أو بالتآمر، فقد حكمت الدوحة على المتآمرين في محاولة انقلابية ضد الأمير الأب بخمس وعشرين سنة سجنا، كما حكمت على شاعر انتقد الأمير بربع قرن سجنا. أما هنا، فنحن لسنا أمام محاولة انقلابية وإنما أمام زحف شعبي إلى شوارع مصر وإلى صناديق الاقتراع. وهذا التغيير قد لا يرضي كثيرين، لكنه ليس انقلابا.

وأما أن يكون الرئيسان السابقان، محمد حسني مبارك ومحمد مرسي العياط، في السجن، فإني، كعربي، أتمنى خروجهما غدا، الأول لطول الخدمة، والثاني لقلة الخبرة، وكلاهما لحسن النوايا، وأتمنى أيضا الإفراج عن مراسلي «الجزيرة»، لأن الصحافيين والشعراء لا يستحقون كل هذا العقاب. وكانت مصر الملكية قد نفت أحمد شوقي وبيرم التونسي إلى باريس والأندلس يتمتعان بقراءة ابن زيدون والولادة بنت المستكفي. أما السجن ربع قرن لشاعر لم يسمع به أحد، قبل القصيدة وبعدها، فهذا لعمري تعسف.

أقول، وبكل صدق، إنني شعرت بغبطة وأنا أرى الشيخة موزة تلقي كلمة فائقة الصياغة في الأكاديمية الفرنسية التي سمتها عضوا فيها، هذه الأكاديمية تمثل أرقى عصور الأدب والفن، ولا يتماشى هذا التقدير الشديد للاستحقاق مع الحكم 25 سنة سجنا على شاعر معترض. هكذا نزل إلى شوارع مصر 30 مليون إنسان يعترضون على السنة الأولى حكما من مسيرة الدكتور مرسي، ثم أكملوا الطريق إلى صندوق الاقتراع.





علي جمعة: لو طبقنا الإسلام فى عصرنا هنقعد في الكهف -فيديو



قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أن الله خلق الأنثى من أجل أن تكون معبرة عن الجمال، مشيرا إلى أنها من الزينة التى خلقها الله فى الكون ولذلك لا يمكن حرمانها من الزينة. وأضاف “جمعة” فى برنامج “الله أعلم” على قناة “سى بى سي”، أن المرأة تشعر براحة نفسية عندما تتزين ولذلك فهو حق لها وواجب عليها، مؤكدا أن مكياج المرأة غير اللافت للنظر جائز.

وقال المفتى، إن النبى صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر النساء اختضبن فإن المرأة تختضب لزوجها، وإن الأيم تختضب تعرض للرزق من الله عز وجل، مضيفا : “لو طبقنا الإسلام فى عصرنا ده هنروح نقعد فى الكهف، لكن هنراعى الأدوات والتغيرات والزمن مع مراعاة أهداف الشريعة بقواعدها وثوابتها”
فيديو




فيديو: لماذا ضحك مرسي بشدة أثناء محاكمته؟


دخل الرئيس المصري المعزول الدكتور محمد مرسي في حالة ضحك شديدة، وذلك بعد قراءة وكيل النيابة العامة لأدلة اتهامه، والتي جاء فيها أن المتظاهرين حملوا صور مرسي مرددين هتافات “قوة.. عزيمة.. إيمان.. رجالة مرسي في كل مكان” أثناء شرحه لأحداث اعتصام قصر الاتحادية، ما جعله يدخل فى نوبة ضحك استغرقت بضع ثوان كما أظهرت لقطات متلفزة.
فيديو





دون مقاومة من السلطات اليمنية وباتوا منتشرين في مطارها ومرافقها
الحوثيون يستولون على مدينة الحديدة تمهيداً للسيطرة على "باب المندب"


في محاولتهم الوصول إلى البحر الأحمر والسيطرة على باب المندب، أكدت مصادر أمنية لوكالة "فرانس برس"، الثلاثاء، أن الحوثيين سيطروا على مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الأحمر من دون مقاومة تذكر من السلطات، وباتوا منتشرين في مطارها ومينائها ومرافقها الحيوية.

وقال مصدر أمني: إن مسلحي الحوثيين "يتمركزون في المرافق الحيوية (المطار، الميناء وغيرها)".

وبحسب المصدر، سيطر المتمردون، صباح الثلاثاء، على مطار الحديدة وعلى المحكمة التجارية؛ حيث "قتل أحد الحراس".

وأفادت مصادر محلية وشهود عيان، أن المسلحين أقاموا نقاط تفتيش عند المداخل الرئيسية للمدينة وفي شارعها الرئيسي، كما انتشروا بجانب النقاط الأمنية الرسمية التي بقيت مرابطة في مواقعها.

كما ذكرت مصادر محلية أن المسلحين اقتحموا، الاثنين، منزل القائد العسكري المُعادي للحوثيين اللواء علي محسن الأحمر.

وقبل الانطلاق للسيطرة على الحديدة، حاصر الحوثيون مخزناً للأسلحة تابعاً للجيش في منطقة قريبة من المدينة، وسيطروا عليه.




تأتي هذه التطورات غداة تكليف خالد بحاح بتشكيل حكومة توافقية بموجب اتفاق السلام الذي وقعه الحوثيون في 21 سبتمبر.

قصة ملياري دولار اختفيا من العراق وظهرا في لبنان

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقريرًا يقول إن ما بين 1,2 و1,6 مليار دولار، من الاموال العراقية التي نقلت جوًا من الولايات المتحدة إلى العراق، بعد هزيمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في العام 2003، “انتهت بشكل لم تتضح ظروفه، مع سبائك ذهبية، إلى مخبأ مدشن في منطقة ريفية بمكان لم يحدد في لبنان”.

وقال تقرير نيويورك: “بعد هزيمة القوات الأميركية لنظام صدام حسين، بدأت الشاحنات الوصول إلى قاعدة أندروز الجوية خارج واشنطن بصورة منتظمة، حاملة أوراقا نقدية من فئة 100 دولار، تم سحبها من أرصدة الحكومة العراقية داخل الولايات المتحدة، لتنقل على متن طائرات نقل من طراز سي – 17، تابعة للقوات الجوية الأميركية، إلى بغداد، إذ أملت إدارة جورج بوش في أن توفر هذه الأموال دفعة مالية سريعة للحكومة العراقية الجديدة والاقتصاد العراقي المنهار”.

أضاف التقرير: “على مدار عام ونصف العام، نقل ما بين 12 و14 مليار دولار جوًا إلى العراق، وارسلت 5 مليارات دولار بالتحويل الإلكتروني، وساد الغموض الكبير مصير هذه الأموال بعد وصولها إلى بغداد، بفعل الفوضى التي صاحبت الاحتلال الأميركي، والتي شهدت تدفق مليارات الدولارات من الولايات المتحدة للعراق، في وقت تفشى فيه الفساد بشكل كبير” بحسب ما أورد موقع إيلاف الإلكتروني.

وتابع التقرير: “إيجاد حل للغز اختفاء الأموال شغل ستيوارت بوين الشاغل، بعدما تم تعيينه في العام 2004 مفتشًا خاصًا، للتحقيق في الفساد وإهدار المال في العراق”. وبعد تحقيقات كثيرة ومطولة، خلص بوين إلى أن بعض المال ربما استغلته الحكومة العراقية بصورة ما، لكنه ظل عاجزًا على مدار سنوات عن تحديد مصير مليارات أخرى، حتى تمكن محققون عاملون تحت رئاسته من كشف بالغ الأهمية، إذ توصلوا إلى أن ما يتراوح بين 1,2 و1,6 مليار دولار تمت سرقتها ونقلها إلى مخبأ في منطقة ريفية في لبنان”.

و نقلت الصحيفة عن بوين تأكيده أنه لا يعرف كيف وصلت الأموال إلى لبنان، “فلو علمت ذلك لتمكنا من تحقيق المزيد من التقدم في هذه القضية”.

يقول بوين: “بدأ التحقيق في الاموال المخبأة في لبنان، وأطلقنا عليه اسم ‘بريك تراكر’ ، في العام 2010، عندما تلقى وائل الزين، وهو أميركي من اصل لبناني، وعضو في فريق التحقيق الذي أرأسه، معلومة سرية عن هذه الاموال المخبأة من مخبر، يعتقد أنه يضم اضافة الى المال ذهبًا بقيمة 200 مليون دولار، تعود ملكيتها الى الحكومة العراقية”.

حاول بوين التحقيق في المال المفقود في لبنان، لكن السفارة الاميركية في بيروت منعته من التوجه الى لبنان، كما تم منع اثنين من محققيه الذين سافروا الى لبنان من الحصول على اذن من السفارة لرؤية المخبأ، بحجة أن الامر خطير.
وعندما التقى اعضاء من فريق بوين في بيروت المدعي العام اللبناني سعيد ميرزا، وافق على التعاون معهم في التحقيق، لكنه عاد ورفض لاحقًا.




جندي لبناني خامس يعلن انشقاقه عن الجيش و ينضم لـ"داعش"-فيديو

 
الاناضول:
نشر تنظيم داعش شريط فيديو مساء أمس الاثنين، يظهر فيه جندي لبناني يعلن انشقاقه عن الجيش وانضمامه لصفوف التنظيم.

وظهر الرقيب عبد المنعم خالد، بزيه العسكري، في الشريط الذي نشره التنظيم في مواقع تابعة له على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى جانبيه سلاحي رشاش وخلفه علم التنظيم، واضعا على رأسه شعار التنظيم.

وقال خالد، من بلدة دوير عدوية في محافظة عكار في شمال لبنان، "أعلن انشقاقي عن هذا الجيش الطاغوتي الصليبي الرافضي وأعلن انضمامي لدولة الخلافة"، مضيفا "أبايع أمير المؤمنين أبي بكر البغدادي" زعيم تنظيم "داعش".

وأضاف أن السبب الأول لانشقاقه "ديني عقائدي وأن الدولة في لبنان لا تحكم بالشريعة وتحارب من يريد حكم الله على أرض لبنان"، مشيرا إلى أن السبب الثاني لانشقاقه "ظلم الجيش لأهل السنة وقتله الناس".

ودعا خالد الجنود السنة في الجيش اللبناني للانشقاق عنه.

وخالد هو الجندي الخامس الذي ينشق عن الجيش اللبناني، والثاني الذي ينضم لتنظيم "داعش" بعد انشقاق ٣ جنود آخرين وانضمامهم لتنظيم "جبهة النصرة".

وكان الجندي عبد القادر أكومي، ظهر في فيديو بثه "داعش" يوم السبت الماضي معلنا انشقاقه عن الجيش اللبناني، حتى ما لبث أن أعلن الجيش في بيان أن أكومي "جندي فار من الجيش منذ ٣ أشهر وأحيل في الأول من الشهر الجاري أمام المحكمة العسكرية".
فيديو




"دابق" مجلة داعش.. اسم قرية سورية وردت في صحيح مسلم تشهد حرب "آخر الزمان" قبل "فتح" اسطنبول ونزول المسيح

 
-cnn:
 بموازاة الصخب الذي رافق العدد الأخير لمجلة تنظيم داعش، والذي ورد فيه مقال يدافع عن "سبي النساء"، برز التركيز على اسم المجلة "دابق"، نظرا لما يحمله من معطيات تاريخية تعكس تفكير التنظيم وأسلوبه الفكري، إذ أن الاسم يعود لبلدة في سوريا ورد ذكرها في صحيح مسلم الذي قال إنّ هناك حديثا للنبي محمد تناول فيه معركة فاصلة بين المسلمين وأعدائهم في ذلك الموقع تحصل مع حلول "آخر الزمان" وظهور "الدجال" ونزول "المسيح."

فقد أورد "صحيح مسلم"، الذي يعتبره المسلمون السنة من بين أصح الكتب بعد القرآن لجمعه الأحاديث التي وردت بسند صحيح وفق الاعتبارات الدينية عن النبي محمد، قوله: لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق - أو بدابِقَ - فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا، قالت الروم : خلوا بينا وبين الذين سُبُوا مِنَّا نقاتلْهم، فيقول المسلمون : لا والله، كيف نُخَلِّي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم، فينهزم ثُلُث ولا يتوب الله عليهم أبدا، ويُقتَل ثلثُهم أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث، لا يُفتَنون أبدا، فيفتَتحِون قسطنطينية" في إشارة إلى المدينة التي تحمل اليوم اسم اسطنبول في تركيا.

ويضيف الحديث: "فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون - وذلك باطل - فإذا جاؤوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم، فأمّهم، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته."

وتقع دابق شمال حلب، وتبعد 45 كيلومترا عن الحدود التركية وتتبع منطقة أعزاز، وقد وقعت في سهلها الكبير معركة عظيمة بين العثمانيين بقيادة سليم الأول والمماليك بقيادة قنصوه الغوري عام 1516. انتصر فيها العثمانيون، وكانت المعركة مقدمة لدخولهم المناطق العربية وتأسيس إمبراطوريتهم فيها.

أما "الأعماق" فهي منطقة تتبع أنطاكيا التركية، وتقع فيها بحرية معروفة تسمى "بحرية عمق"، وتشير "موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة" إلى أن الحديث فيه نبوءة لأن صور دابق من الأقمار الصناعية تشير إلى أنها "من أنسب الاماكن لمعارك كبيرة وفاصلة" مضيفة: "دابق تقع قريبة من البحر، المتوسط سوف يكون هناك إنزال بحري للروم اثناء غزوهم للشام."

وتضيف الموسوعة إلى أن الحديث يشير إلى أن الكثير من الروم "سيسلمون ويعيشون مع المسلمين في الشام أو يتم سبيهم من الروم ويشهرون إسلامهم ثم يقاتلون مع المسلمين ضد الروم" مشيرا إلى أن البلدة "تقع في مكان يفصل بين الشرق الإسلامي والغرب الرومي النصراني وهي مكان المواجهة في آخر الزمان."

ويرى أنصار تنظيم "الدولة الإسلامية" أن العلامات على تحقق النبوءات الواردة بالحديث بدأت تظهر بالفعل، مع انضمام مقاتلين من الغرب إلى التنظيم، والاستعدادات الدولية لمقاتلة التنظيم عبر التحالف الذي يتوسع باضطراد، إلى جانب إمكانية تدخل تركيا ضد التنظيم، ما يبرر بالتالي مهاجمة القسطنطينية "اسطنبول" التي هي اليوم مدينة تقطنها غالبية مسلمة.

ويستعين المتشددون عبر حساباتهم بمواقع الانترنت بحديث آخر يشير إلى أن المعركة ستكون "عظيمة" تضم مئات الآلاف من المقاتلين، وسيتجمع "الروم" تحت 80 راية، تضم كل واحدة منها 12 ألف مقاتل، ما يجعل العدد الإجمالي للجيش الذي سيخوض المواجهة مع المسلمين 960 ألف رجل.

وتشهد الحسابات جدلا كبيرا في الفترة الحالية حول انعكاسات معركة كوباني على المعركة المنتظرة في دابق، ويقول وأُسَيد البغدادي معلقا: "مايحدث في عين الإسلام (التسمية التي أطلقها داعش على كوباني) المجاورة لدابق ليس شيئاً عبطياً بل مخطط له منذ قرون بشرنا بهذه المعركة المصطفى.. وستنزل 80 دولة صليبية لا محال وسنهزمهم."

وتنشغل حسابات أخرى في متابعة عدد الدول التي وافقت حتى الآن على الانضمام إلى التحالف، ويقول همّام الشمري في هذا الصدد: "اعتقد هذه الصورة التقطت في بداية التحالف أما الآن وصل العدد 62 بقي 18 دولة والموعد دابق."





فيديو.. القرضاوي معترفاً: خليفة داعش من الإخوان



اعترف الشيخ يوسف القرضاوي، في فيديو انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي، أن زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، أبو بكر البغدادي، كان من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.
وفي الفيديو نفسه وفقا لموقع العربية نت، شرح القرضاوي أنه كان للبغدادي نزعة قيادية، مما حثه على الانضمام لـ”داعش” وقيادة التنظيم بعد خروجه من السجن.
وأشار القرضاوي إلى أن “داعش”، وغيره من التنظيمات الإرهابية، استقطب شباباً من عدة دول تحت ذريعة الجهاد في سبيل الله.
فيديو




ماهي جماعة الكفن الأبيض التي تثير الذعر في نفوس مقاتلي داعش؟


تهديد جديد بدأ يواجهه تنظيم داعش من قِبل المجموعات المشاركة بالحرب السورية، حيث بدأت تظهر جماعات صغيرة من السوريين الذين يصطادون عناصر التنظيم واحداً بواحد، في إطار حرب عصابات بدأت تنشب كرد فعل لوحشية التنظيم المتنامية.
وقال رئيس جماعة تعرف باسم “الكفن الأبيض” وفقا لموقع إيلاف إن مهمتهم الرئيسية تتركز على بث الذعر في نفوس عناصر داعش، موضحاً أنهم قتلوا أكثر من 100 فرد من أفراد التنظيم خلال هجمات شنوها بمحافظة دير الزور خلال الشهور الأخيرة.
وفي الوقت الذي تخطط فيه الولايات المتحدة لتدريب وتسليح المعارضة المعتدلة للرئيس السوري بشار الأسد كجزء من إستراتيجيتها لمواجهة تنظيم داعش، بدأت تُظهِر تلك الجماعات السورية الجديدة أن هناك خصوماً جدداً على الأرض.
وقال مسؤولو جماعة “الكفن الأبيض” إن هذا الاسم إشارة لأكفان الموت التي تنتظر مقاتلي داعش المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري.
وكان قائد تلك الجماعة، الذي يقول إن اسمه أبو عبود، وهذا ليس اسمه الحقيقي، يشغل منصب قائد إحدى الجماعات المسلحة المناهضة للأسد التي تم سحقها من قبل تنظيم داعش الذي كان يفوقها في التسليح مطلع العام الجاري.
ورغم صغر الجماعة التي يقودها أبو عبود الآن، ومن ثم عدم قدرتها على توجيه ضربة كبرى لداعش، إلا أنها تشكل تحدياً إضافياً، في الوقت الذي تستهدف فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها التنظيم من خلال الهجمات الجوية بسوريا والعراق.
وقام المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتابع أخبار الحرب أولاً بأول، بتسجيل عدد متزايد من الهجمات من قبل المسلحين ضد عناصر داعش في دير الزور.
وأضاف أبو عبود في نفس السياق :” لا تأخذنا الشفقة في التعامل مع الدولة الإسلامية، فحين نوقع بأي من أفرادها، فإننا لا نقوم سوى بتصفيته في وقت لاحق. ونحن إذ نعمل داخل وحول مدينة البوكمال الواقعة على الحدود العراقية، وهي المنطقة التي تحظي بأهمية بالغة بالنسبة للعناصر التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية باعتبارها المنطقة التي تربط بين الأراضي التي تخضع لسيطرتها في كل من سوريا والعراق. وإذ يبلغ أعضاء جماعة الكفن الأبيض الآن حوالي 300 عضو”.




في قاعدة "أندروز".. أوباما وقادة جيوش 22 دولة يضعون خطة دحر "داعش"

رويترز- واشنطن:
أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما قادة عسكريين من أكثر 22 دولة تعمل مع واشنطن لهزيمة تنظيم "داعش"، أنه يشعر بقلق بالغ بشأن التقدم الذي حققته الجماعة المتشددة في بلدة كوباني بشمال سوريا وفي غرب العراق؛ لكن أوباما لم يلمح إلى أي تغييرات فيما يعتبره استراتيجية طويلة الأمد؛ حتى مع تزايد الضغوط على الائتلاف لمنع التنظيم من السيطرة على مزيد من الأراضي.

وأبلغ أوباما القادة العسكريين، أثناء اجتماع يوم الثلاثاء، في قاعدة "أندروز" الجوية خارج واشنطن: "هذه ستكون حملة طويلة الأمد".

وكان الرئيس الأمريكي يتحدث بعد ضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة، جرى خلالها قصف أهداف للدولة الإسلامية حول "كوباني" قُرب الحدود التركية؛ حيث يجاهد مقاتلون أكراد لدحر هجوم للجماعة المتشددة.

وقال: "إن التركيز في هذه المرحلة ينصبّ على القتال في الأنبار بغرب العراق، وأضاف قائلاً: "ونحن نشعر بقلق عميق بشأن الوضع في بلدة كوباني السورية ومحيطها، والذي يُبرز التهديد الذي يشكّله تنظيم "داعش" في كل من العراق وسوريا".

وكانت قوات أمريكية قد خاضت معارك عنيفة لمنع سقوط الأنبار في أيدي متشددي القاعدة أثناء حرب العراق؛ لكن المدينة مهددة الآن بأن يسيطر عليها متشددو "داعش".

وقال أوباما: "الضربات الجوية للائتلاف ستستمر في كل من هاتين المنطقتين".

والاجتماع مع قادة عسكريين من 22 دولة من بينهم ممثلون لتركيا والسعودية، رَأَسَه الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة.

وأبلغ مسؤول عسكري أمريكي "رويترز" بعد الاجتماع أنه كان هناك اعتراف بأن تنظيم "داعش" يحقق بعض المكاسب على الأرض؛ على الرغم من الضربات الجوية؛ لكنه أضاف أنه كان هناك أيضاً شعور بأن الائتلاف -من خلال العمل معاً- ستكون له الغلبة في نهاية المطاف.




إعدام الإيرانية ريحانة التي قتلت ضابط حاول اغتصابها



صرحت والدة الشابة الإيرانية (ريحانه جباري) 26 سنة آنه سيتم تنفيذ حكم الإعدام في ابنتها المحتجزة فى سجن الأهواز هذا الأسبوع. وتعود قصة (ريحانه جباري) لعام 2007 عندما حاول أحد ضباط الشرطة إغتصابها فقاومته وضربته بحجر كبير على راسه فأردته قتيلاً وكانت تبلغ من العمر 19 عاماً فى ذاك الوقت. وحكمت المحكمة الإيرانية عليها بالإعدام بالرغم من وجود آثار مقاومتها للقتيل الذي حاول اغتصابها والسبب أنها سنية من القبائل التى تسكن جنوب ايران فى منطقة الأهواز ، بينما القتيل ينتمي للشيعة حيث ينص القانون الإيراني أن السنى يحكم عليه بالقتل إذا ما قتل شيعياً مهما كانت المبررات.

من جانبها استنكرت منظمة العفو الدولية الحكم واصفةً اياه بعدم الإنصاف بينما أصرت الحكومة الإيرانية على تنفيذ حكم الإعدام. وتم إستدعاء والدة ريحانه جباري من قبل إدارة السجن وسمحوا لها بزيارة مطولة تم بعدها تسليمها متعلقات إبنتها بعد إنتهاء الزيارة وأبلغوها بأنه سيتم تنفيذ حكم الإعدام خلال الأسبوع الجاري.

السيدة سرفناز جيت ساز رئيس لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الايرانية قالت بهذا الصدد ان الفتيات والشابات الايرانيات اللاتي يعانين من التمييز الممنهج والقمع المضاعف لسن في مأمن من رذائل الملالي وعناصر المخابرات وعملاءالنظام. وان المصادقة على حكم الاعدام بحق هذه الشابة تأتي بهدف تشديد أجواء الرعب في المجتمع خاصة تهديد الفتيات والنساء اللاتي عقدن العزم بأي شكل ممكن أن يتصدين الوقوف بوجه الممارسات القمعية والرذائل التي يمارسها النظام اللا انساني للنساء.




صور: ظهور زعيم كوريا الشمالية علنا للمرة الأولى منذ 40 يومًا



ظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون علنًا للمرة الأولى منذ 40 يومًا خلال تفقده مشروعًا عقاريًا، بحسب ما ذكرت الثلاثاء وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.
ويعتبر هذا هو أول ظهور علني للزعيم الكوري الشمالي منذ الثالث من ايلول/سبتمبر الماضي خلال مشاركته في حفل موسيقي. وغذّى غيابه عن الاحتفالات الأخيرة بذكرى تأسيس الحزب الحاكم التكهنات حول مصيره.
وذكرت الوكالة أن كيم جونغ أون قام بزيارة “تفقدية للموقع”، الذي يقام عليه مجمع سكني، بني خصيصًا في العاصمة للعلماء، الذين يعملون في برنامج الأقمار الصناعية في كوريا الشمالية.
وأضافت إن “كيم أعرب خلال تفقده القسم الخارجي من الأبنية السكنية والعامة، التي تم تزيينها بقرميد، عن ارتياحه العميق”. ولم توضح الوكالة تاريخ الزيارة علمًا بأنها تنقل عادة هذا النوع من الأحداث غداة حصولها.










الصومال يفتتح "أول صراف آلي" في تاريخه...فيديو

 

 تستمر دولة الصومال بالتعافي من سنوات الحرب الأهلية وحالة الفوضى التي عاشتها، واليوم مع عودة الصوماليين من المهجر بدأت الأموال الأجنبية وخصوصاً عملة الدولار الأمريكية تحتاج إلى منفذ ليتم تصريفها في السوق الداخلية.

وبحسب موقع الوئام لهذا الأمر، افتتح “مصرف سلام” الصومالي خلال الأسبوع الفائت أول ماكينة صراف آلي في تاريخ الدولة، وذلك في العاصمة مقديشو، الأمر الذي لاقى ترحيباً واسعاً من قبل الأهالي، حيث أن الصومال لم تشهد منذ انهيار الحكومة المركزية عام 1991 عملاً منتظماً للمؤسسات المالية.
ومع أن ماكينة الصراف الآلي اخترعت في ستينيات القرن الماضي، إلا أن سجل الصومال الإقتصادي لا يزال ضعيفاً، إذ لا يمكن في الصومال إيجاد إلا ثلاث مصارف خاصة تعمل بشكل محدود، هي مصرف دهب شيل، ومصرف “الائتمان التعاوني والزراعي” ومقره الرئيس اليمن، ومصرف سلام الصومالي، وإضافة إلى ذلك، فإن الماكينة المتواجدة في مقديشو اليوم لا تسمح إلا بسحب العملات من فئة الدولار الأمريكي وليس الشلن الصومالي، ولكن من جهة أخرى، أكد مدير التسويق في المصرف معلم أبوكار أنه قد يتمكن الناس من إجراء عمليات السحب بالعملة الوطنية في المستقبل القريب.

ويقول مسؤولو المصرف إنهم على استعداد لفتح المزيد في أنحاء أخرى من العاصمة، ما يعتبر خطوة مهمة في مسيرة النظام الاقتصادي للدولة.
فيديو




بالفيديو.. أغرب "اعتقال "لمجرم في أمريكا

 

 احتار رجل شرطة في كيفية التصرف مع أحد مخالفي الفانون بعد اعتقاله في أحد شوارع مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

وفشلت المحاولات المضنية من قبل الشرطي في اقتياد المجرم إلى سيارة الشرطة القريبة من موقع الضبط بشكل سلس بعد الحركات الغريبة التي صدرت منه في الطريق.
وأظهر مقطع فيديو متداول، المعتقل وهو يقوم بحركات غريبة وكأنه يستلهم روح المدينة الصاخبة، فتارة يقفز في الهواء وتارة يتسلق عمود كهرباء، ويحاول كسر قيوده وكأنه ساحر.
وعلى الرغم من ذلك، فقد كان الشرطي ودودا للغاية مع المجرم وكأنه يلهو مع طفل صغير في نزهة عائلية لطيفة، خاصة وأن الشاب المخالف ليس طويل القامة.
فيديو




فيديو: مغامرون يقفزون من فوق برج كوالالمبور إلى قلب حوض سباحة



نجح مغامرون في تحقيق قفزة غير متكررة من فوق برج “كوالالمبور”، في العاصمة الماليزية، ليهبطوا في قلب حوض سباحة على سطح بناية.
وسجل واحد من المغامرين الثلاثة للتجربة التي وُصفت إعلاميًا بكونها “مثيرة وعلى قدر كبير من الاحترافية”، التجربة باستخدام كاميرا مُثبتة على خوذته. وأظهر مقطع الفيديو لحظة انطلاق المغامرين من على حافة البرج البالغ ارتفاعه 421 مترًا.
فيديو





صور: العثور على كنز في بريطانيا عمره 1200 عام



اكتشفت قطع معدنية نادرة من الفضة الخالصة والذهب تحت أنقاض كنيسة أسكتلندية قديمة في جنوب مدينة ويلز البريطانية يرجح أن يعود عمرها إلى 1200 عام.
وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، لم يأت هذا الاكتشاف بمحض الصدفة، بل نتاج بحث طويل وحثيث من قبل فريق تنقيب عن الآثار لمدة عام كامل حتى أصبح من أهم الاكتشافات في تاريخ بريطانيا.
ويحتوي الاكتشاف على مجموعة مصنوعات يدوية ذهبية وصلبان تاريخية يعود تاريخها للقرن التاسع أو العاشر بعضها من الفضة الخالص، بالإضافة إلى وعاء معدني سيتم الكشف عن محتوياتها بواسطة الأشعة السينية.










بالصور.. سوق للخضار والفاكهة بشكل "محطة فضائية" في هولند

يبدو المكان وكأنه محطة لكائنات فضائية، ولكنه في الواقع يعتبر بمثابة سوق مميزة للخضار والفاكهة.

ويأخذ مشروع "ماركثال" شكل صالة هائلة لمحلات البقالة التي تعرض منتجات الخضار والفاكهة، فضلاً عن أنه بمثابة مشروع سكني، افتتح في وقت سابق من الشهر الحالي، في مدينة روتردام الهولندية.

ويضم "ماركثال"، مائة محل للبقالة تحت قبة عملاقة مزينة بألوان زاهية، وتضم 228 شقة سكنية.

ويضيف المشروع الجديد ميزة جديدة وجذابة في مدينة روتردام، إذ صمم من قبل شركة الهندسة المعمارية الهولندية "أم في أر دي في." ويعتبر المشروع الجديد المسقوف الذي يضم مبنى سكني وسوق للأغذية الطازجة والمطاعم ومواقف السيارات، المكان الأول في العالم.

ويوصف المبنى بأنه "قاعة ضخمة لولائم الطعام،" باعتباره جزءاً من خطة أكبر لتجديد قلب المدينة الساحلية القديمة.

وأغلق الممر الطويل في المبنى حيث تصطف محلات البقالة، بجدران ضخمة مصنوعة من الزجاج. وتعتبر سوق المواد الغذائية، المكان الأول المسقوف في هولندا، امتثالاً للقوانين الجديدة في البلاد.

ويزين الممر الداخلي بلوحة جدارية زاهية مصممة من قبل الفنانين الهولنديين أرنو كوينين وإيريس روسكام.

























بالصور .. أبرز 7 ناطحات سحاب دبي في 35 عامًا

نشر موقع "أرابيان بيزنس" تقريرًا مصورًا لأهم ناطحات السحاب في مدينة "دبي"، وذلك بمناسبة مرور 35 عامًا على إنشاء أولها، وجاء التقرير على النحو التالي:


"مركز دبي التجاري العالمي" والذي كان يعرف باسم برج الشيخ راشد سابقًا، وهو أول ناطحة سحاب أنُشئت في دبي، على يد الشيخ "راشد بن سعيد آل مكتوم" عام 1979، ليصبح أطول بناية في دبي والإمارات في ذلك الوقت، ويتكون البرج من 39 طابقًا، ويبلغ ارتفاعه 149 مترًا، وأغلب طوابقه مُستأجرة لأغراض تجارية.


"برج خليفة" في دبي، وهو أطول بناية شيدها الإنسان في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 828 مترًا، ويتكون من 163 طابقًا، وقد استغرق بناؤه 5 سنوات، بدأت في 2004 وانتهت في 2009.


"برج الماس"، ويقع على جزيرة اصطناعية في وسط منطقة “جميرة ليك تاورز” ، وهو أطول مبنى إداري في المدينة، ويبلغ ارتفاعه 360 مترًا، ويحوي 68 طابقًا، وكان أطول برج في دبي قبل بناء "برج خليفة".


"برج الأميرة" في دبي "Princess Tower"، وكان قد حاز على لقب أكبر برج سكني في العالم لعام 2012 ، ويقع في مرسى دبي، ويبلغ ارتفاعه نحو 413 مترًا، ويحتوي على 101 طابق.


برج "دبي مارينا 23"، وكان أطول برج سكني في دبي والعالم قبل بناء "برج الأميرة"، ويعد الآن ثاني أطول برج سكني في دبي، وقد تم بناء هذا البرج عام 2006 واكتمل عام 2012، ويحتوي على 90 طابقًا، و289 وحدة سكنية، و57 حمام سباحة، بالإضافة إلى 62 مصعدًا.


ناطحة سحاب "إليت ريزدنس"Elite Residence"، ويعد ثالث أطول مبنى سكني في دبي بعد "برج الأميرة"، و"برج دبي مارينا 23"، ويحتوي المبنى على 87 طابقًا و695 شقة.


فندق "جي دبليو ماريوت ماركيز"، الواقع في الخليج التجاري في دبي، ويعد أطول فندق في العالم، وهو ناطحة سحاب مكونة من مجمعين اثنين، ويبلغ ارتفاعهما 355 مترًا، وتتكون الناطحة من 72 طابقًا، وتحتوي على 1608 حجرات، وتم الانتهاء من تشييدها عام 2012.





صور: النورس القاتل.. يُغرق الحمام في الماء قبل التهامه



رصد زوار حديقة هايد بارك بوسط العاصمة البريطانية لندن هذا النورس، يستخدم تقنية جديدة في الصيد بإمساك الحمام من رقبته، قبل أن يُغرقه في الماء، ثم يقوم بالتهامه.
وقالت جوانا فان دي (57 عاما)، والتي التقطت هذه الصور لهذه التقنية الجديدة في الصيد “كانت واحدة من أكثر الأمور العنيفة، التي رأيتها في حياتي،بعد أن حصل ذلك، شعرت بأنني قد شهدت جريمة قتل”، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وقال خبراء في علم الطيور أن هذا السلوك غير عادي للغاية بالنسبة لهذا النوع من طيور النورس، التي تعيش عادة على نظام غذائي من الأسماك الصغيرة والحشرات المائية والقشريات.
وقال خبير الطيور، رالف هانكوك (66 عاما)، “طيور النورس لا يمكنها اصطياد فرائسها مثل الصقور،التي تتمتع بأقدام قوية، تمكنها من خنق فرائسها مهما كان حجمها، ولهذا السبب استخدمت أسلوب إغراق الحمام أولا لقتله قبل أكله”.