الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية






إعفاء الأمير أحمد بن عبدالعزيز من منصبه بناءً على طلبه
بأمر خادم الحرمين الشريفين.. محمد بن نايف وزيراً للداخلية

سبق- واس- الرياض: 
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بإعفاء وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز من منصبه بناءً على طلبه وتعيين الأمير محمد بن نايف وزيراً للداخلية, وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ/ 229

التاريخ: 20/ 12/ 1433هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 13 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 140 بتاريخ 28/ 7/ 1433هـ.

وبناء على ما رفعه لنا سمو وزير الداخلية بكتابه المؤرخ في 20/ 12/ 1433هـ بطلب إعفائه من منصبه.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية من منصبه بناء على طلبه.

ثانياً: يُعين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




بحث معه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
ولي العهد يستقبل سفير مصر المعيّن لدى المملكة

واس- جدة: 
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بوزارة الدفاع بجدة، اليوم، سفير جمهورية مصر العربية المعيّن لدى المملكة عفيفي السيد أحمد عبد الوهاب.

وجرى خلال الاستقبال بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصّة لسمو ولي العهد، والملحق العسكري المصري لدى المملكة العميد هشام فوزي.





المفتي للأمير محمد بن نايف : مسؤوليتك كبيرة

11-06-2012 08:42الرياض - ( صدى ) : 
بارك مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتعيين الأمير محمد بن نايف وزيرا للداخلية.

وسأل المفتي، الله أن يمد وزير الداخلية الجديد بالعون، مؤكدا أن المسؤولية التي أوكلها إليه ولي الأمر "كبيرة"، وقال في رسالة لوزير الداخلية الجديد "أوصيه بتقوى الله والجد والاجتهاد في هذا العمل لهذا البلد وأنه على مسؤولية كبيرة نسأل الله أن يعينه عليها".

وقدم آل الشيخ الشكر والتقدير للأمير أحمد بن عبدالعزيز على ما قدمه من خدمات عظيمة لهذا البلد إبان توليه لوزارة الداخلية.

من جانب آخر، دافع المفتي عن برنامج المناصحة التي تشرف على تنفيذه وزارة الداخلية، وقال على خلفية الحادثة التي أسفرت عن استشهاد اثنين من عناصر حرس الحدود في منطقة نجران ونفذها سجناء سابقون تم إطلاق سراحهم "إن رجوع بعض الفئة الضالة إلى أفكارهم السابقة بعد مناصحتهم لا يؤثر على نجاح هذا البرنامج المؤثر"، مشيدا بالجهد الذي بذلته وزارة الداخلية في سبيل مناصحتهم وتبيان الحق لهم وتوجيههم وتهذيب أفكارهم.

واعتبر الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن منفذي هجوم شرورة لم يتوبوا توبة صادقة، وقال "إن التوبة النصوح التي وردت في القرآن الكريم بقول الله تعالى "يا أيها الذين آمنو توبوا إلى الله توبة نصوحا"، هي التوبة التي حقيقتها إطلاق العبد من الذنب أو الخطيئة التي وقع فيها وعزمه أن لا يعود وندمه على ما مضى وأن تكون خالصة لله عز وجل، وإن الذين يدعون التوبة والندم ويعودون للجريمة ليست توبة كافية وغير صادقة".

وأبان مفتي عام المملكة بأن تلك الفئة الضالة الذين عادوا إلى جرمهم وبين لهم الحق وتمت مناصحتهم وعرفوا الحق يدل على أن الشر متأصل فيهم ولم يتوبوا إلى الله عز وجل.

وشدد رئيس هيئة كبار العلماء على أن الضالعين في العملية التي أسفرت عن استشهاد رجلي أمن أمس من رجال حرس الحدود "توبتهم غير صادقة"، مبينا بأنه في حال وجود توبة صادقة لديهم لما عادوا إلى جرائمهم وأفعالهم الخاطئة، وتابع قائلا "قتلهم المسلمين بغير الحق والذين كانوا يؤدون واجبهم الوطني هذا عمل يدل على رجوعهم إلى أخطائهم".

وأهاب الشيخ آل الشيخ بعناصر الفكر الضال بتقوى الله وأن يتوبوا إلى الله العلي القدير التوبة النصوح من ذنوبهم وأن يبتعدوا عن الجريمة والتخلص من الأفكار السيئة مستشهدا بقول الله تعالى "ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون".




ابن الرابعة والخمسين وتصدى للعنف ونجا من ٤ محاولات اغتيال
"محمد بن نايف" قائد أكبر حملة لمكافحة الإرهاب في العالم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، الذي صدر الأمر الملكي اليوم بتعيينه وزيراً للداخلية، ليس بحاجة إلى سرد إنجازاته الأمنية التي يصعب حصرها؛ كون هذه الإنجازات تحدَّث عنها العالم حتى وصفته صحيفة الواشنطن بوست قبل سنوات عدة بـ"المسؤول الذي يقود أكبر حملة لمكافحة الإرهاب في العالم"، في تقرير نُشر عام ٢٠٠٣م عن الأحداث الإرهابية التي شهدتها السعودية.

الإنجازات والجهود الأمنية التي قام بها الأمير محمد بن نايف ظهرت نجاحاتها من خلال ٤ محاولات اغتيال استهدفت سموه خلال السنوات الأخيرة من أفراد الفئة الضالة، التي تصدى لمخططاتها وأجبرها على الفرار من أراضي الوطن.
الأمير محمد وُلد بجدة في 25 صفر 1379هـ، ودرس مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمعهد العاصمة في الرياض، ثم درس المرحلة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1401هـ، الموافق عام 1981، كما خاض دورات عسكرية متقدمة عدة داخل وخارج السعودية، تتعلق بمكافحة الإرهاب.

وحسب السيرة الذاتية لسموه فقد عمل في القطاع الخاص إلى أن صدر الأمر الملكي في 27 محرم 1420هـ، الموافق 13 مايو 1999، بتعيينه مساعداً لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة.

وفي 7 رجب 1420 هـ، الموافق 16 أكتوبر 1999، صدرت الموافقة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير عبد الله بن عبد العزيز بضمه إلى عضوية المجلس الأعلى للإعلام، ومددت خدماته لمدة أربع سنوات بدءاً من 27 محرم 1424 هـ بموجب الأمر الملكي الصادر في 27 ذي الحجة 1423هـ.

وفي 4 جمادى الأولى 1425هـ صدر الأمر الملكي بتعيينه مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بمرتبة وزير، وفي سبتمبر 2008 صدر أمر ملكي بالتمديد له، قبل أن يصدر اليوم الأمر الملكي بتعيينه وزيراً للداخلية.

وكان سمو الأمير محمد بن نايف قد اكتشف أولى محاولات اغتياله، التي تمثلت في هجوم استهدف مبنى وزارة الداخلية في الرياض بسيارة مفخخة في العام الميلادي 2004، بينما فشلت المحاولة الثانية في اليمن بنجاة طائرة الأمير محمد بن نايف من صاروخ مخطط له أن يضرب الطائرة.

وفي 6 رمضان 1430 هـ، الموافق 27 أغسطس 2009، تعرض سموه لمحاولة اغتيال من قِبل مطلوب زعم أنه يرغب في تسليم نفسه؛ حيث دخل إلى مكتبه الكائن في منزله بجدة، وقام بعد دخوله بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال، وتناثر جسد المنتحر إلى أشلاء، وأُصيب الأمير بجروح طفيفة.

المحاولة الأخيرة حدثت في العام 2010 بعدما خطط ما يسمى بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب للقيام بعمل إرهابي يستهدف الأمير محمد، وكلف اثنين من أعضاء التنظيم، هما المطلوبان في القائمة يوسف الشهري ورائد الحربي "قُتلا في مواجهة في نقطة تفتيش حمراء الدرب على طريق الساحل في منطقة جازان 13 أكتوبر 2010"، بمهمة نقل أربعة أحزمة ناسفة من داخل الأراضي اليمنية إلى السعودية لاستخدامها في تلك العملية. في الوقت الذي كان فيه التنظيم، وبمسؤولية مباشرة من الرجل الثاني في قاعدة اليمن، قد خلص من تهيئة اثنين من عناصره داخل السعودية نفسياً للقيام بتنفيذ عملية انتحارية تستهدف الأمير محمد بن نايف. وكانت تلك العملية الانتحارية وشيكة التنفيذ، بيد أن يقظة وحنكة أجهزة الأمن أفشلت تلك الجريمة النكراء قبل وقوعها، حسب تقرير أمني أعده الزميل عبدالله العريفج، ونشرته "عكاظ" قبل أكثر من عامين.

وأشاد عدد من الخبراء في التقرير بالنجاح الكبير الذي حققته أجهزة الأمن في تصديها لتنظيم القاعدة الإرهابي، وتميز الأمير محمد بن نايف بالعمل على محاور عدة في مواجهة الإرهاب بحزم وشدة في ضرب الخلايا الإرهابية في المواجهات، والتعامل الإنساني الراقي مع المعتقلين، وخصوصاً مَن سلّم نفسه لأجهزة الأمن طواعية وأُسَرهم، بجانب البراعة في التنسيق الأمني الخارجي؛ ما جنّب دولاً كثيرة وقوع العديد من الهجمات الإرهابية.

ورأى الخبراء أن السعودية حققت نجاحات قياسية في التعامل مع ملف الإرهاب، مكَّن قواها الأمنية من هزيمة القاعدة ميدانياً، وهو ما دفعها دفعاً إلى ترك الأراضي السعودية والتوجُّه إلى اليمن، مستفيدة من الظروف التي يعيشها ذلك البلد، مبينين أن ما يسمى بتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب لم يعد بتلك الأهمية التي كان عليها في بداياته داخل السعودية لأسباب عدة، أمنية واجتماعية، وغيرهما.




محمد بن نايف الشخصية التاسعة في تاريخ وزارة الداخلية


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
شهد كرسي وزارة الداخلية منذ تأسيسها عام 1350هـ، تعاقب ثماني شخصياتٍ على إدارة شؤون الدولة الداخلية ومتابعة أحوال المناطق، وكذلك الأمن الداخلي، وحراسة الحدود، وخدمة المواطنين.

وبتعيين الأمير محمد بن نايف، وفق القرار الملكي رقم أ / 229 وتاريخ 20 / 12 / 1433 هـ، يصبح سموه الشخصية التاسعة التي تتولى مقعد وزارة الداخلية السعودية.

وترفق "سبق" أسماء الملوك والأمراء الذين مروا على تاريخ وزارة الداخلية.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 28 / 6 / 1350هـ وحتى 9 / 3 / 1353هـ.

الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 26 / 8 / 1370هـ وحتى 20 / 9 / 1378هـ.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 20 / 9 / 1378هـ وحتى 8 / 1 / 1380هـ.

الأمير مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في الفترة من 8 / 1/ 1380هـ وحتى 3 / 7 / 1380هـ.

الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 3 / 7 / 1380هـ وحتى 1 / 4 / 1381هـ.

الأمير فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 1 / 4 / 1381هـ وحتى 3 / 6 / 1382هـ.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 3 / 6 / 1382 هـ وحتى 17 / 3 / 1395هـ.

الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود من تاريخ 17 / 3 / 1395هـ وحتى 26 / 7 / 1433هـ.

الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود من تاريخ 26 / 7 / 1433هـ.

الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز من تاريخ 20 /12 / 1433 هـ.





ضبطت بحوزتهم رشاشات ومسدسات وأسلحة بيضاء وذخيرة
التركي: المسلحون خططوا للاستيلاء على الدورية والتسلل بها للأراضي اليمنية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أفصح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي عن الاستجواب المبدئي مع المسلحين الذين قبض عليهم فجر اليوم خلال محاولتهم التسلل إلى خارج المملكة، في العملية التي استشهد فيها اثنان من منسوبي حرس الحدود وأصيب 4 من المسلحين، كشفت أن المسلحين كانوا قد خططوا لإعداد كمين للدورية ومن ثم الاستيلاء عليها والدخول بها للأرضي اليمنية، قبل أن تتمكن الجهات الأمنية من إحباط العملية وضبط المسلحين الذين بلغ عددهم 11 شخصاً.

وكشف التركي في حديث لأخبار القناة الأولى أنه ضبط بحوزة المسلحين أسلحة رشاشة وثلاثة مسدسات وذخيرة وأسلحة بيضاء.

وفي تعليقه على عودة المطلق سراحهم للفكر الضال، قال اللواء التركي إن التنظيم يسعى للتأثير الفكري، وعودة بعض المطلق سراحهم أمور محتملة وتراعيها الوزارة من خلال أعمالها. مبيناً أن مصير مثل هؤلاء تحدده أحكام القضاء، والوزارة من جانبها تسعى للسيطرة على الحدود ومنع التسلل إلى خارج المملكة مع استمرار الجهود بالداخل لمكافحة الإرهاب وحفظ الأمن واجتثاث هذا الفكر من خلال الجهود الأمنية والبرامج اللاحقة ومن ضمنها برنامج المناصحة.

وزاد التركي قائلاً: "تعاملنا مع الموقوفين بموجب أحكام القضاء، ومصيرهم يحدده القضاء والإجراءات العدلية، ونحن نعمل على تصحيح أفكارهم ونوضح لهم ما يساعدهم على العودة عن طريق الظلال وليكونوا إيجابيين مفيدين لأنفسهم وذويهم ووطنهم ومجتمعهم.

وأضاف بالقول: "نتطلع ونأمل أن يبتعد كل من يطلق سراحهم عن مخالفة الأنظمة، ونسأل الله تعالى أن يهديهم وأن يتعظوا من الأحداث السابقة".





أمير منطقة المدينة المنورة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم الحج 

المدينة المنورة 20 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 05 نوفمبر 2012 م واس
رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة التهنئة والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة نجاح موسم الحج لعام 1433هـ , مبيناً أن النجاح الذي تحقق جاء بفضل الله أولاً ثم بالتوجيهات السديدة والمتابعة المستمرة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وحرصهما على تقديم الدعم غير المحدود وتوفير جميع الإمكانيات للقطاعات والأجهزة الحكومية والأهلية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مما أسهم بفضل منً الله في تسهيل أداء فريضة الحج بيسر وسهولة , سائلاً الله عز وجل أن يديم على خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين- حفظهما الله - لباس الصحة والعافية وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء .
جاء ذلك خلال ترؤس سمو أمير منطقة المدينة المنورة اليوم اجتماع لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي عقد بمقر لجنة الحج في طريق العيون بالمدينة المنورة .
وثمن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الجهود التي قدمتها مختلف القطاعات العاملة في موسم الحج بالمدينة المنورة , مهنئاً العاملين كافة بماتحقق من نجاح في فترة ما قبل الحج .
وقال سموه : إن خطط القطاعات والأجهزة المعنية بأعمال الحج لازالت قيد التنفيذ حتى مغادرة آخر حاج في نهاية موسم ما بعد الحج , مبيناً أن عقد الاجتماعات الدورية , وأعمال متابعة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لاتزال متواصلة ومستمرة , داعياً العاملين كافة في الجهات المعنية بأعمال الحج إلى مواصلة العمل لتحقيق الأهداف السامية في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
وجرى خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال, كما شاهد سموه عرضاً قدمته سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة تضمن إحصاءات ومؤشرات وتحليل لأداء موسم ما قبل الحج , واستعدادات مختلف الجهات المعنية لموسم ما بعد الحج , كما ناقش الاجتماع عروضاً قدمتها عدد من الجهات العاملة في الحج .
يذكر أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال بلغ اليوم الإثنين 21156 حاجاً , فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة / 16975 حاجا .
كما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 214751 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 61224 حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 153504 حاجاً ، وذلك طبقاً لتقرير أعدته وحدة التقارير والإحصاءات بسكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة .




اللواء الأحمدي: محمد بن نايف خير خلف لخير سلف


2٠١٢/١١/٦

أكد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود اﻷحمدي أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف خير خلف لخير سلف، مؤكدً أنه حريص كل الحرص على المواطن السعودي وتوفير اﻷمن والأمان لكل من يعيش في هذه البلاد التي أنعم الله عليها بقيادة حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
وأضاف اللواء الأحمدي: نحن رهن إشارتهم أينما كانوا وحلوا وبالتأكيد سيكون وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قادر بكل قوة واقتدار على استمرار منهجية مليكنا وولي عهده، مشيرا إلى أن المواطنين والمقيمين سعداء بتسلمه هذا المنصب، وهذا ما يدل على العقلية الكبيرة التي يمتلكها.





يقفز بنجاحاته من قمة إلى قمة متحليًا بالحنكة والحكمة
مسؤولون بالمدينة: محمد بن نايف رجل دولة رهن حياته لخدمة الوطن

حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 06/11/2012
هنأ عدد من مسؤولى المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف للثقة الملكية بتعيينه وزيرًا للداخلية، وقال قائد أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة اللواء سمير الأسدي إننى أرفع تهنئتي لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الذي خدم هذه البلاد المباركة، وبذل الغالي والنفيس من أجل أن يبقى اسم الوطن عاليًا، وأضاف: لقد تدرج سموه في عدة مناصب، من أبرزها مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية منذ 10 سنوات، حيث إنه يحمل الدرجة العلمية في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية، وأتم دورات عسكرية متقدمة داخل وخارج السعودية تتعلق بمكافحة الإرهاب، وقبل ذلك نشأ وتعلم في العاصمة الرياض وفيها أنهى مراحل التعليم الأساسية، ومنذ أن تولى الموقع القيادي مسؤولا عن الأجهزة الأمنية في السعودية، بدأ بإعادة ترتيبها وهيكلتها، وهيأ لها مسارات حديثة للتواصل مع الجمهور. وارتفع نجم الأمير محمد بن نايف - يحفظه الله - وبات اسمه حاضرا في وسائل الإعلام، من دون أن يصرح لواحدة منها، وذلك مع ارتفاع وتيرة الإرهاب في المنطقة، خاصة مع الأحداث التي شهدتها السعودية عقب عام 2002، وظهور المعركة العلنية مع تنظيم القاعدة، وما قدمته الأجهزة الأمنية في ظرف زمني قياسي، من قدرة على تفكيك التنظيم وصد عملياته قبل حدوثها، وكان مثالًا للقائد المخلص الذي يحرص على تطور ونمو المواطن السعودي، وبعد تعيينه وزيرًا للداخلية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - يحفظه الله- سوف يضاف لمهام سموه الجسام مهام أخرى هو قادر على تحملها. 
صفات ومؤهلات 
مدير عام الأحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالمعطي الجهني قال: نبارك لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ين عبدالعزيز هذه الثقة الملكية الغالية فهو أهل لها بإذن الله بما يملكه من صفات جسام تؤهله لهذا المنصب ليكون خير خلف لخير سلف فقد عرف - يحفظه الله -، بإخلاصه وعمله الريادي في دحر الفئة الضالة التي تسعى جاهدة في محاولة يائسة في تكدير صفو هذا البلد الآمن في ظل حكومتنا الحبيبة إلى قلوبنا التي جندت كل إمكانياتها للحفاظ على الأمن وإسعاد المواطن والمقيم معًا، ولا غرو فهو يقفز من قمة إلى قمة أعلى منذ عقود من الزمن بأقدام ثابتة مشرفة، متحليًا بحنكة متناهية، وبعد نظر فيما يسوسه من مهام جسام، ولقد تروى منذ فجر حياته من صفات والده صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبيدالعزيز يرحمه الله، فمواقف الأمير نايف مواقف مشرفة داخليًا وخارجيًا وهو بحق رجل دولة، ولقد وقف حياته خدمة لوطنه وأهله، وتجاوز بعض العقبات التي تحدث بين حين وآخر، وحل المستعصي منها بدبلوماسيته وحنكته، وبقوة النظام - أحيانًا - مع الالتزام بتطبيق القواعد الشرعية، وإحالة ما يلزم منها إلى المحاكم لتفصل فيها، فالدولة - أعزها الله - ممثلة في القائد الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تأمر بتنفيذ ما يحكم به الشرع، لذا تسير قافلة الشعب بأمان وهدوء، ولقد سخرت الدولة الآلاف من رجال الأمن في جميع أرجاء الوطن للحفاظ على الأمن، والتصدي لمن يحاول العبث بأمن البلاد، نسأل الله العلي العظيم أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يديم عزها ورفعتها في ظل شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. 
خدمة الوطن 
مساعد مدير عام ادارة الاحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز الجهني قال: نبارك لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف هذه الثقة الملكية الغالية ذلك لما عرف عن الأمير محمد بن نايف - يحفظه الله- من حنكة ودراية وخبرة طويلة اكتسبها من خلال توليه العديد من المهام الكبيرة والمتميزة التي حقق من خلالها إنجازات لمصلحة الوطن والمواطن، فهو بخق من أولئك الرجال الذين يضعون نصب أعينهم خدمة الوطن والمواطن على المستويات والصعد كافة، ونسأل الله العلي القدير أن يوفقه فيما كلف به من مسؤولية ومهام، وأن يكون عند حسن ظن والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز .





الإيرانيون في المرتبة الثانية فالبنجلاديشيون
الحجاج المصريون الأكثر حضوراً بالمدينة المنورة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة: 
تواصل جميع القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة أعمالها لموسم ما بعد الحج لعام 1433هـ، حيث تقوم الجهات المعنية كافة بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى المدينة المنورة على مدار الساعة.

وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة الاثنين الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال 23951 حاجاً، وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 12467 حاجاً.

كما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 238702 حاج وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 73691 حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 164984 حاجاً.

وبيّن التقرير أن المصريين الأكثر حضوراً بالمدينة المنورة بواقع 20153 حاجاً ويليها الجنسية الإيرانية بواقع 20130 حاجاً ثم الجنسية البنجلاديشية بواقع 11227 حاجاً.




الوهبي يدعو إلى بحث الجوانب المهملة في الدراسات القرآنية

٢٠١٢/١١/٦ @ ١٢:٤٩ ص

قال وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة، الدكتور فهد الوهبي، إن الرسائل العلمية المسجلة في الجامعات السعودية في مجال الدراسات القرآنية منحصرة في موضوعات محدّدة ومكررة، وأن جوانب من هذا المجال لم تحظ بما يليق بها من بحث ودراسة.
جاء ذلك في محاضرة للوهبي نظمتها كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية، بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان)، أمس، تحت عنوان “دراسة في المسارات البحثية في الرسائل القرآنية في الجامعات السعودية”.
وأوضح الوهبي أن حاجة الدارسين في علوم القرآن متزايدة نحو تأصيل علومه، وضبط مسائله، وفتح الأبواب الجديدة للدراسات والأبحاث العلمية حوله، وأن الناظر في أبحاث الدراسات القرآنية العليا يجد التفاوت في الحقول التي تناولتها تلك الدراسات، وتوجه عدد منها نحو موضوعات محددة، في حين أن بعض الجوانب المهمة في الدراسات القرآنية لم تحظ بما يليق بها من البحث والدراسة.
وأكد أهمية وضع استراتيجية للأقسام العلمية تحدد مسار الدراسات العليا، والحقول المناسبة للبحث فيها، ومعرفة الحقول التي تركزت فيها الرسائل الجامعية، والموضوعات المحتاجة للبحث والدراسة، والمشاريع التي بدأت ولم تنته حتى الآن، إضافة إلى معرفة ما وقع من التكرار في الرسائل الجامعية بسبب عدم وجود قواعد موحدة منشورة يسهل الوصول إليها، ومعرفة المنهجية العلمية لدراسة حقول الدراسات القرآنية، ومعرفة اتجاه الأقسام الجامعية، من حيث موضوعات الرسائل العلمية فيها، وبيان خبرتها في بعض الحقول، ومساعدة طلاب الدراسات العليا في عدد من الجوانب، منها: بيان طرق البحث في حقول الدراسات القرآنية، واقتراح عدد من المشاريع والعناوين البحثية.





جامعة طيبة تُنظِّم زيارات ميدانية لضيوف الرحمن

٢٠١٢/١١/٥ @ ٧:١٤ م

نظمت اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة لموسم حج هذا العام 1433هـ العديد من الزيارات الميدانية لضيوف الرحمن من أعضاء بعثات الحج السودانية والتركية واليمنية شملت العديد من المواقع التاريخية والحضارية والأثرية بالمدينة المنورة, صرح بذلك رئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة الدكتور عبدالله دمفو .

وأوضح الدكتور دمفو أن هذه الزيارات استفاد منها ضيوف الرحمن من أعضاء بعثات الحج السودانية والتركية واليمنية إضافة إلى ضيوف ندوة الحج الكبرى التي نظمها وزارة الحج, وستقوم اللجنة في الأيام القادمة بتنظيم المزيد من الزيارات الميدانية لأعضاء بعثات الحج المختلفة.

من جانبه، أوضح عضو اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة والمشرف على الزيارات الميدانية الدكتور أحمد عبدالجبار الشعبي أنه تم تقديم شرح مفصل لضيوف الرحمن عن أبرز المعالم التاريخية والحضارية والأثرية بالمدينة المنورة شملت مسجدي قباء والقبلتين والمساجد السبعة وجبل أحد الذي وقعت بجانبه غزوة أحد وقصر عروة بن الزبير -رضي الله عنه- وبئر عروة وحصن كعب بن الأشرف وغيرها.

وبيّن الدكتور الشعبي أن بعثات الحج أطلعوا على أبرز الآبار الموجودة بالمدينة وأوديتها ومسجدي السبق والغمامة ومسجد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ومسجد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وسقيفة بني ساعدة وسوق المناخة وبئر بضاعة, والإشارة إلى العديد من المواقع الهامة التاريخية والحضارية والأثرية بالمدينة المنورة .




هيئة المدينة تستقبل الحجاج بعد قضائهم للنسك


شرع فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة مع بداية الموسم الثاني لحج هذا العام في استقبال حجاج بيت الله الحرام في مواقع الزيارة بالمدينة بعدما قضوا مناسكهم وأتموا حجهم.

وباشر أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عملهم في المواقع التي يكثر تردد الحجاج عليها وذلك من خلال المراكز التوجيهية والدوريات الميدانية وفي محطات استقبال حجاج البر والبحر والجو حيث يستقبلون الحجاج ويهنئونهم على قضاء النسك وسلامة الوصول ويهدونهم بعض المطبوعات التوجيهية .

وأكد المتحدث الرسمي بهيئة المدينة سلطان المطيري أن التركيز خلال العمل الميداني عبر (300) عضو و(250) مترجماً سيكون على الجانب التوجيهي والتوعوي، مشيراً إلى أنه تم تجهيز كميات من المطبوعة التوجيهية والإرشادية للموسم الثاني, وذلك بعدما وزع خلال الموسم الأول ما يقارب من نصف مليون مطبوعة وبأكثر من (30) لغة عالمية, منوها إلى مشاركة الهيئة بمعرض عمليات الشراكة بالحج ” بنيان ” .




الأمر بالمعروف بالمدينة يقيم حفل معايدة لمنسوبيه

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 06/11/2012
أقام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة حفل معايدة لمنسوبيه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.وهنأ مدير عام الفرع عبدالله بن صالح الفواز الجميع بهذه المناسبة، داعيا إلى بذل المزيد من الجهد خلال الموسم الثاني بحسب خطة الفرع بما يواكب تطلعات القيادة الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد رسول الهدى صلى الله عليه وسلم.





جامعة طيبة تواجه سرطان الثدي بحملة توعوية وتثقيفية


المدينة - المدينة المنورة
الثلاثاء 06/11/2012
اختتمت جامعة طيبة أمس حملة توعوية وتثقيفية للطالبات عن سرطان الثدي استمرت يومين في مدرج كلية الطب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة وضمت الحملة محاضرة توعوية ومنشورات وعروضا تعريفية كما عرضت خلال الحملة تجربة لمريضة سابقة بسرطان الثدي تحت عنوان «أيامي مع سرطان الثدي» ولقيت الحملة إقبالًا جيدًا من الطالبات ومنسوبات الجامعة يأتي ذلك في باكورة أنشطة النادي الصحي التطوعي «أكسير» والذي يضم مجموعة من طالبات كلية الصيدلة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة والذي يهتم بنشر ثقافة الدواء وتوعية المجتمع وإبراز طاقات الطلبة الإبداعية والتطوعية في مجال الصيدلة لنشر ثقافة الدواء والمشاركة في الأيام العالمية والأنشطة المختلفة ويقدم أعمالًا تطوعية لخدمة المجتمع كما يهدف النادي إلى التعريف بكلية الصيدلة وأهميتها للمجتمع وتثقيف أفراده بدور الصيدلي الأساسي في الخطة العلاجية وإقامة الأنشطة والفعاليات التوعوية المختلفة المتعلقة بالمجال الصحي والدوائي، والتطوع في الأعمال الخيرية والإنسانية التي تهدف لخدمة المجتمع وكذلك نشر الثقافة الدوائية في المجتمع وتوعيته بالطريقة المثلى لاستخدام الدواء والاستخدامات الخاطئة له، وتطوير مستوى ومهارات الصيادلة بحضور وإقامة الدورات التدريبية المختلفة، والمشاركة في المناسبات بالداخل والخارج والتعاون المشترك مع نوادي الجامعة وخارجها، وتمثيل صوت الصيادلة لمناقشة القضايا وجميع المسائل لتنشئة جيل صيدلاني طموح ومنتج، وتبادل الخبرات والمواهب بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والاستفادة منها، وتعريف الطلاب بجميع ما يتعلق بمجالهم المهني والوظيفي.





أخضعتهن لفترتي تجربة قبل العقد الموحد وبعده
«المدرسة الأهلية» تصرف حقوق المعلمات المفصولات شرط عدم مطالبتهن بالعودة للعمل
«الاقتصادية» 4/11/2012
مريم الجهني من المدينة المنورة

أمهل مكتب العمل والعمال في المدينة المنورة أمس مالك المدرسة الأهلية، التي فصلت 14 معلمة في أول يوم دراسي بعد إجازة عيد الأضحى المبارك بعد أن رفضن التنازل عن رواتبهن في الإجازات الرسمية إلى يوم السبت القادم لتسليمهن مستحقاتهن للشهر الثاني ومكافأة نهاية الخدمة، وإلاّ سيتم تحويل القضية إلى الهيئة الابتدائية للمنازعة العمالية للفصل فيها.

وأشارت لـ «الاقتصادية» معلمة (طلبت عدم ذكر اسمها) إلى أن الجلسة الودية الثالثة في قضيتهن عقدها أمس مكتب العمل والعمال جمعتهن بوكيل مالك المدرسة وتمت مطالبته بتنفيذ مطالبهن التي تضمنت مكافأة نهاية الخدمة وراتب شهر تشرين الأول (أكتوبر) وبدل إنذار التأمين المدرسي لأول شهر وشهادة الخبرة وإخلاء الطرف. وقالت إن وكيل مالك المدرسة وافق على ذلك مقابل الصلح وإنهاء القضية دون المطالبة بالعودة للمدرسة بحجة تعاقدها مع معلمات بديلات.

وكان مبرر المدرسة في فصل المعلمات أنهن كنّ في فترة التجربة بينما يؤكد المعلمات أن أغلبهن تجاوزت مدة عملها في المدرسة متواصلة منذ عامين وثلاثة أعوام، ما يجعل المدرسة بقرارها أخضعتهن لفترتين تجربة مرتين، وهو الأمر الذي علق حوله المحامي يوسف الجبر قائلاً إن الموظف لا يخضع لفترة تجربة أكثر من ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أنه إذا أخضعت المعلمات لفترتين تجربة، فإن قرار فصلهن يعد تعسفياً، وعليه ترد لجنة تسوية الخلافات العمالية للمعلمات اعتبارهن وتعيدهنّ للعمل بقوة النظام ويتم تعويضهن عن حقوقهن، إذا أثبتن المعلمات أن فترة عملهن في المدرسة تجاوزت فترة التجربة بعقد محرر بين الطرفين أو شهادة شهود. وكانت تفاصيل قضية المعلمات التي كشفتها «الاقتصادية» في عددها السبت الماضي مع إحدى المدارس الأهلية في منطقة المدينة المنوّرة بفصلها 14 معلمة في اليوم الأول لعودتهن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد أن رفضن الانصياع لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن رواتبهن للشهرين الأولين والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد، وتوجهن لتقديم شكوى إلى مكتب العمل في المدينة المنورة.

وقالت إحدى المعلمات المفصولات إن قضيتهن مع المدرسة بدأت منذ بداية العام الدراسي الجديد، حيث أبلغتهن مديرة المدرسة بأنه سيتم إمضاء العقد الموحد معهن وقمن بناءً على ذلك بإعطاء نصابهن من حصص التدريس لمدة ثلاثة أسابيع دون توقيع للعقد، واجتمعت معهن بعد ذلك وكيلة المشرف العام على المدرسة لمناقشتهن في العقد الموحد ودوام يوم الخميس وأيام إجازات الطلاب.

وأكدت المعلمة أن المدرسة استغلت أحد بنود العقد الموحد، الذي ينص على أن يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها (90 يوماً) بدءا من تاريخ بداية العقد، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازات المرضية، ويكون للطرفين إنهاء العقد خلال هذه المدة، مشيرة إلى أن أغلب المعلمات المفصولات يعملن في المدرسة منذ عامين وأكثر وأنهن مشمولات بنظام التأمينات الاجتماعية خلال تلك الفترة، ما يثبت - حسب وصفها – تلاعب المدرسة لإيجاد أسباب غير منطقية للفصل.

وكان عبد الخالق العتيق مدير مكتب العمل والعمال في المدينة المنورة أكد لـ«الاقتصادية»، تقدم المعلمات بالشكوى لمكتب العمل والعمال، وقال إن القضية ما زالت قائمة وجارٍ بحثها في قسم القضايا لمحاولة الوصول إلى حلها.




خلاف مالي يتسبب في هدم أشهَر متنزه في المدينة المنورة

٢٠١٢/١١/٦
بدأت إحدى شركات المقاولات بالمدينة المنورة صباح أمس أعمال هدم لأحد أشهر المتنزهات في منطقة المدينة المنورة بعد انتهاء العقد الاستثماري بين مالك الأرض الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز والمستثمر والذي امتد لمدة تجاوزت 25 عاما. ونفى المستثمر، الذي فضل عدم نشر اسمه، لـ”الشرق” أثناء متابعتها عمليات الهدم، كل ما تردد من أن إزالة المتنزه جاءت بناء على تقارير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بوجود اختلاط بالمتنزه، مؤكدا أن السبب الحقيقي هو انتهاء العقد: “لم نصل إلى اتفاق نهائي مع مالك الأرض حول قيمة عقد التجديد، وبناء على ذلك تم الهدم”. من جانبه عبر عديد من أهالي المدينة المنورة عن استيائهم من إزالة المتنزه الذي يقدم خدمات المقاهي، وبه عديد من المحال التجارية والمطاعم، مما يسهل على مرتاديه قضاء احتياجاتهم أثناء وجودهم بالمتنزه. وتناقل الأهالي صور الهدم بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.





السماء غائمة جزئياً على شمال وغرب المملكة
الطقس: سحب ركامية ممطرة على القريات وطريف وعرعر


تواصل – واس:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن تكون السماء غائمة جزئياً على أجزاء من شمال وغرب المملكة بسحب منخفضة ومتوسطة تتخللها سحب ركامية ممطرة قد تسبق بنشاط في الرياح السطحية خاصةً على القريات, وطريف, وعرعر.
كما توقّعت الرئاسة ظهور السحب الركامية في فترة مابعد الظهيرة على مرتفعات عسير, وجازان تمتد حتى مرتفعات الطائف, وقد تمتد على أجزاء من جنوب ساحل منطقة مكة المكرمة (الليث والخرمة), في حين تزداد نسبة الرطوبة في فترة الليل والصباح الباكر مع فرصة لتكون الضباب على المدن الساحلية للبحر الأحمر.
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كيلو متر في الساعة على الجزئين الشمالي والأوسط, وجنوبية غربية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كيلو متر في الساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




وافق على قيام الشؤون الإسلامية بتطوير برنامج إعداد الدعاة وتكثيفها
"الشورى": إحلال العمالة السعودية بدلاً من الأجنبية بالمدن الصناعية




واس- الرياض: 
وافق مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على أن تعمل هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية على توظيف القوى العاملة الوطنية وإحلالها مكان العمالة الأجنبية في مختلف المصانع والقطاعات التابعة لها بالتنسيق مع وزارة العمل.

كما وافق المجلس على دراسة إنشاء الشرطة البيئية بالتعاون مع وزارة الداخلية وتحت إشرافها، والموافقة على قيام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتطوير البرامج التدريبية للدعاة وتكثيفها، وعلى ضرورة الإسراع في اعتماد لائحة الموارد البشرية المقترحة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وأوضح معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1431/ 1432هـ، ووافق المجلس على قيام وزارة المالية باعتماد المبالغ المخصصة لتنفيذ مشروعات الخطة الوطنية لتقنية المعلومات لوزارة الشؤون الإسلامية، على أن تقوم وزارة الشؤون الإسلامية بحث مكاتب الدعوة والإرشاد على إعداد خططهم الدعوية بما يتناسب مع الواقع ومستجداته، والعمل على تطوير برامج التدريب للدعاة وتكثيفها.

كما وافق المجلس بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقارير السنوية لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للأعوام المالية 1427/ 1428 هـ- 1428/ 1429هـ- 1429/ 1430 هـ- 1431/ 1432هـ، على قيام الهيئة بنفسها بتولي أعمال الأمن الصناعي ومراقبة إجراءات السلامة المتبعة في المصانع والمرافق التابعة لها, بالتنسيق مع إدارات وأقسام الدفاع المدني وأن تعمل الهيئة على ربط المدن الصناعية بشبكات سكك الحديد العامة القريبة من المدن وتوفير أراض مناسبة لهيئة المدن الصناعية، وأن تعد الهيئة تقاريرها السنوية القادمة وفق المادة التاسعة والعشرين من نظام مجلس الوزراء، إضافة إلى العمل على توظيف القوى العاملة الوطنية وإحلالها مكان القوى العاملة الأجنبية في مختلف المصانع والقطاعات التابعة لها وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل.

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعامين الماليين 1431/ 1432هـ- 1432/ 1433هـ،حيث صدرت موافقة المجلس على ضرورة عمل المدينة على تذليل المعوقات الإدارية والمالية التي تحول دون تنفيذ أهداف السياسة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار وخططها الخمسية، وأن يكون من ضمن الأولويات المجالات العلمية والتقنية المتقدمة مثل تقنية المياه والطاقة, كما وافق المجلس على أن تضمن المدينة مشروعاتها الجديدة والجارية والمنتهية التي تشرف عليها أو تنفذها في تقاريرها السنوية القادمة, وأن يتم ذكر اسم المشروع والهدف منه والمدة الزمنية المطلوبة ونسبة الإنجاز، وتطوير برنامج بادر الوطني لحاضنات التقنية من أجل دعم دور المدينة في مجال التعاون العلمي والتقني، وبما يسهم في تعزيز مشاركة الجهات المستفيدة، كما وافق المجلس على التأكيد على قراره رقم 50/ 31 وتاريخ 25/ 7/ 1424هـ والذي نص على "دراسة أسباب بطء منح براءات الاختراع ومعوقاتها، وتبني الوسائل الكفيلة بسرعة إنجازها"، إضافة إلى الإسراع في اعتماد لائحة الموارد البشرية المقترحة من المدينة.

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعامين الماليين 1430/ 1431هـ- 1431/ 1432هـ، وقد وافق المجلس على أهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمنع الردم والجرف الجائر والعشوائي للشواطئ والصيد البحري الجائر، وما تسببه من أضرار جسيمة لنبات الشورى والحياة الفطرية البحرية، وتوفير وتدريب الأعداد المطلوبة من مندوبي الهيئة للعمل في المنافذ الجمركية والأسواق لمراقبة حركة الاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها، ووافق المجلس على وضع برنامج للمحافظة على نبات الآراك وأشجار السلم والسمر وتخفيف الضغوط التجارية عليها والتنسيق مع وزارة الزراعة لحمايتها في مناطق انتشارها، إضافة إلى دراسة جدوى إنشاء الشرطة البيئية بالتعاون مع وزارة الداخلية وتحت إشرافها.

وأضاف الدكتور الحمد أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقريرين السنويين لوزارة الزراعة للعامين الماليين 1430/ 1431هـ- 1431/ 1432هـ, حيث أكدت اللجنة في تقريرها على أهمية إعادة هيكلة الوزارة للعمل على تطوير وتنمية القطاع الزراعي ليتحقق له الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وخاصة المائية للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي المستدام، وزيادة قدرة القطاع في توفير فرص العمل وتشجيع التوطين والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي للمواطن، ورفع كفاءة القدرات المؤسسية والبشرية للوزارة لكي تصبح قادرة على تنفيذ التنمية الزراعية المستدامة.

بعد ذلك طرح تقرير اللجنة للمناقشة حيث أكد عدد من الأعضاء على ضرورة دعم وزارة الزراعة لحل المشكلات التي تواجهها ودعم توجه الوزارة في تبني إدارة مثلى للسياسات الزراعية والأمن الغذائي، مع التأكيد على ضرورة إعادة النظر في تدريب وتأهيل موظفيها والتنسيق مع الجامعات والمعاهد المتخصصة في هذا الصدد, كما قدم الأعضاء تساؤلاً عن الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الدواجن واللحوم وما هي خطة الوزارة لحل هذه الإشكالية.

وانتقل المجلس بعد إلى ذلك إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي1432/ 1433هـ، ورأت اللجنة في تقريرها أن مجلس هيئة السوق المالية توسع كثيراً في استخدام صلاحية فرض الغرامات التي تحصل لصالح الهيئة دون تطبيق النظام عن طريق لجنة الفصل في المنازعات في الأوراق المالية, كم أن هناك شركات غير مؤهلة تطرح مباشرة للاكتتاب العام دون نشر معلومات كافية عن أوضاعها المالية.

وقالت اللجنة في تقريرها "إن نسبة الأفراد الذين يقومون بالتداول المباشر في سوق الأسهم تعد الأعلى عالمياً وتصل إلى 92%، والكثير منهم يعاني من عدم وجود خبرة مما يؤدي إلى الأضرار بالسوق والمستثمر، ما يستدعي ضرورة قيام الهيئة بعمل آلية للتوعية بمخاطر التداول المباشر والتشجيع على التحول إلى التداول المؤسسي وفقاً لإطار زمني".

كما جرت المناقشة والمداولة من قبل الأعضاء عن مدى أهمية الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية وضعف حجم تلك الاستثمارات قياساً إلى عدد من الأسواق المالية الناشئة, إذ رأى أحد الأعضاء ضرورة أن يخضع أعضاء مجالس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين في الهيئات والمؤسسات العامة المستثمرة في سوق الأسهم لما يخضع له نظرائهم في شركات القطاع الخاص من تنظيمات وإجراءات، في حين رأى آخر أهمية إعادة تقييم لائحة صناديق الاستثمار العقاري وتفعيلها بما يحقق الثقة في صناديق الاستثمار، ويعمل على تقليل المساهمات العقارية غير المنضبطة, وأن السوق المالي لا يعكس الوضع الاقتصادي المتنامي للمملكة، وأن هناك حاجة إلى تقسيم السوق إلى سوقين رئيسة وثانوية وهناك حاجة لتدخل الهيئة في الشركات الخاسرة وتصفيتها حتى لا تؤثر على الاقتصاد الوطني بشكل عام، وعلى المواطنين المساهمين فيها بشكل خاص, في حين لاحظ أحد الأعضاء أن توصية اللجنة الثانية والتي دعت فيها للحد من السماح للشركات من إدراج أسهمها في السوق قبل المزاولة الفعلية لنشاطها لفترة محددة بأن تلك التوصية لا تتحقق إلا بإعادة النظر في لائحة قواعد التسجيل والإدراج, بالإضافة إلى أن السوق لا توجد فيه حماية للمستثمر ولا يتماشى مع نتائج الشركات عند ارتفاع أو انخفاض مؤشر السوق، ويجب على الهيئة العمل على وضع الآليات المناسبة لجعل السوق ملاذاً استثمارياً أكثر أماناً وتوعية الأفراد بسبل الاستثمار الآمنة والمناسبة.
وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات في جلسة مقبلة.




الأمير سطام يصل الرياض قادماً من خارج المملكة

 
وصل أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز إلى الرياض اليوم قادماً من خارج المملكة.

وقد جاء وصول سموه لمطار قاعدة الرياض الجوية في نحو الساعة التاسعة من مساء اليوم الاثنين بعد قضاء إجازته السنوية خارج المملكة.




وفاة الأمير فيصل بن عبد الله بن ناصر بن عبد العزيز

 غيّب الموت أمس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن ناصر بن عبد العزيز عضو شرف نادي الرياض ورئيسه السابق إثر نوبة قلبية مفاجئة.
ويعد الراحل أحد أبرز من خدموا الرياضة في السنوات الأخيرة عن طريق نادي الرياض عضو شرف ورئيسا لمجلس الإدارة. ولأسرة الفقيد ولكافة الرياضيين بأحر التعازي وصادق المواساة, سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته..
( إنا لله وإنا إليه راجعون ).





ترأس وفد المملكة في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين
العساف: السعودية تقوم بدور مهم في استقرار سوق النفط


 أكّد وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف الدور المهم الذي تقوم به المملكة في استقرار السوق النفطية الدولية ودعم استقرار الاقتصاد العالمي.

وفي كلمته خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين الذي عُقد في مدينة مكسيكو، خلال الفترة من 4 إلى 5 نوفمبر الحالي، شدّد العساف على أهمية مراجعة اللجنة النقدية والمالية الدولية والمجلس التنفيذي بالصندوق معادلة الحصص لإتاحة الفرصة لجميع الدول الأعضاء في الصندوق للمشاركة في هذه المناقشات، مشيراً إلى أهمية محافظة المملكة على قوتها التصويتية.

وترأس العساف وفد السعودية في الاجتماع، بمشاركة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، إضافة إلى عددٍ من المسؤولين في الوزارة والمؤسسة.

وناقش المجتمعون الأوضاع الاقتصادية في العالم، خاصة الأزمة الأوروبية والأوضاع المالية في الولايات المتحدة وتراجع النمو في بعض اقتصادات الاسواق الناشئة وأحدث تطورات الاقتصاد العالمي وقضايا الشمول المالي وتعزيز البنية المالية الدولية، إضافة إلى القضايا المتعلقة بالطاقة والسلع الأساسية.

كما تطرق الاجتماع كذلك إلى التشريعات المالية الضرورية لضبط عمل الأسواق المالية وتخفيف المخاطر.

وتنتقل رئاسة المجموعة في عام 2013 إلى روسيا الاتحادية.




شدّد على ضرورة تقسيم السوق السعودية إلى سوقين
«الشورى» يهاجم «هيئة السوق»: خالفتم النظام لمصلحتكم

انتقد مجلس الشورى أداء هيئة السوق المالية من حيث تطبيق النظام وأداء السوق المالية. "الاقتصادية"
خالد الغربي من الرياض

عبّر عددٌ من أعضاء مجلس الشورى عن استيائهم لوضع السوق المالية الحالية وإدارتها، مستغربين كيفية دعوة مسؤوليها إلى تعميق السوق، وهي في الأساس لم تطبق مفهومها على أرض الواقع.

كما أكد أعضاءٌ أن السوق المالية لا تعكس الوضع الاقتصادي المتنامي للسعودية، مشدّدين على أن السوق السعودية بحاجة إلى تقسيمها إلى سوقيْن رئيسية وثانوية، ولا بد من تدخل الهيئة في الشركات الخاسرة وتصفيتها حتى لا تؤثر في الاقتصاد الوطني بشكل عام، وفي المواطنين المساهمين فيها بشكل خاص.

واتهم المجلس هيئة السوق المالية باستغلال وضعها في فرض غرامات بشكل مبالغ فيه على المتداولين والمستثمرين، وتحصيل أموال تلك الغرامات لمصلحتها دون تطبيق النظام الذي يُوجب أن تتم تلك العملية عبر لجنة الفصل في المنازعات.

وشدّد الأعضاء خلال مناقشة لجنة الشؤون المالية تقرير هيئة سوق المال للعام المالي 1432/1433هـ، أمس، على ضرورة أن يعمل مجلس الشورى على تعميق السوق السعودية وإبرازها بشكل صحيح ورفع مستوى أدائها، ورأت اللجنة أن هناك شركات غير مؤهلة تطرح مباشرة للاكتتاب العام دون نشر معلومات كافية عن أوضاعها المالية.

واعتبرت اللجنة في تقريرها أن نسبة الأفراد الذين يقومون بالتداول المباشر في سوق الأسهم الأعلى عالمياً وتصل إلى 92 في المائة، والكثير منهم يعاني عدم وجود خبرة ما يؤدي إلى الإضرار بالسوق والمستثمر ويستدعي ضرورة قيام الهيئة بعمل آلية للتوعية بمخاطر التداول المباشر والتشجيع على التحول إلى التداول المؤسسي وفقاً لإطار زمني.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

اتهم مجلس الشورى هيئة السوق المالية باستغلال وضعها في فرض غرامات بشكل مبالغ فيه على المتداولين والمستثمرين، وتحصيل أموال تلك الغرامات لمصلحتها دون تطبيق النظام الذي يوجب أن تتم تلك العملية عبر لجنة الفصل في المنازعات في الأوراق المالية.

وعبر أعضاء المجلس عن استيائهم لوضع السوق المالية الحالية وإدارتها، مبينين أنه كيف لمسؤوليها للدعوة إلى تعميق السوق والتي في الأساس لم تطبق مفهومها على أرض الواقع.

وشدد الأعضاء خلال مناقشة لجنة الشؤون المالية تقرير هيئة سوق المال للعام المالي 1432/1433هـ أمس، على ضرورة أن يعمل مجلس الشورى على تعميق السوق السعودية وإبرازها بشكل صحيح ورفع مستوى أدائها.

ورأت لجنة الشؤون المالية، أن هناك شركات غير مؤهلة تطرح مباشرة للاكتتاب العام دون نشر معلومات كافية عن أوضاعها المالية.

واعتبرت اللجنة في تقريرها أن نسبة الأفراد الذين يقومون بالتداول المباشر في سوق الأسهم الأعلى عالمياً وتصل إلى 92 في المائة، والكثير منهم يعاني عدم وجود خبرة مما يؤدي إلى الإضرار بالسوق والمستثمر ما يستدعي ضرورة قيام الهيئة بعمل آلية للتوعية بمخاطر التداول المباشر والتشجيع على التحول إلى التداول المؤسسي وفقاً لإطار زمني.

وتساءل عدد من الأعضاء عن مدى أهمية الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية وضعف حجم تلك الاستثمارات قياساً إلى عدد من الأسواق المالية الناشئة.

ورأى الأعضاء ضرورة أن يخضع أعضاء مجالس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين في الهيئات والمؤسسات العامة المستثمرة في سوق الأسهم لما تخضع له نظيراتها في شركات القطاع الخاص من تنظيمات وإجراءات، في حين رأى آخر أهمية إعادة تقييم لائحة صناديق الاستثمار العقاري وتفعيلها بما يحقق الثقة بصناديق الاستثمار، ويعمل على تقليل المساهمات العقارية غير المنضبطة.

كما أكد الأعضاء أن السوق المالية لا تعكس الوضع الاقتصادي المتنامي للسعودية، مشددين على أن السوق السعودية بحاجة إلى تقسيمها إلى سوقين رئيسية وثانوية، ولا بد من تدخل الهيئة في الشركات الخاسرة وتصفيتها حتى لا تؤثر في الاقتصاد الوطني بشكل عام، وفي المواطنين المساهمين فيها بشكل خاص.

في حين طالب أحد الأعضاء بضرورة أن تقوم هيئة سوق المال بحث الشركات العائلية الناجحة على الدخول في السوق المالية، باعتبارها إحدى الأوراق لتعميق السوق التي تعد بها الهيئة دائماً.

ولاحظ أحد الأعضاء أن توصية اللجنة الثانية والتي دعت فيها للحد من السماح للشركات من إدراج أسهمها في السوق قبل المزاولة الفعلية لنشاطها لفترة محددة بأن تلك التوصية لا تتحقق إلا بإعادة النظر في لائحة قواعد التسجيل والإدراج.

ورأى الأعضاء أن السوق لا توجد فيه حماية للمستثمر ولا يتماشى مع نتائج الشركات عند ارتفاع أو انخفاض مؤشر السوق، ويجب على الهيئة العمل على وضع الآليات المناسبة لجعل السوق ملاذاً استثمارياً أكثر أماناً وتوعية الأفراد بسبل الاستثمار الآمنة والمناسبة.

وقد علق عضو مجلس الشورى الدكتور مشعل السلمي على التقرير بمطالبته بتقسيم السوق المالية إلى سوقين الأولى تعنى بالشركات الكبرى والتي تحقق أرباحا مالية، في حين السوق الثانية للشركات حديثة الإصدار والشركات التي لا تحقق أرباحا بل خسائر.

وانتقد العضو الدكتور مشعل آل علي، بعدم حماية النظام في السوق المالية أموال المضاربين لأن هناك من يتلاعب بالسوق من خلال رفع أسعار الأسهم وانخفاضها.

وقال العضو الدكتور منصور الكريديس، إن مساهمات الأجانب في السوق المالية السعودية تمثل أكثر من 29 مليار ريال، معتبرا هذا المبلغ قليلا مقارنة بحجم السوق السعودية والتي لم تتحول حتى الآن إلى سوق ''جاذبة'' بل ''طاردة'' وأن السوق المالية لا تمثل الاقتصاد السعودي والذي يمثل أكبر اقتصاد في المنطقة.

وحول أسباب انهيار السوق المالية في الفترة الماضية أرجع الدكتور سعد مارق رئيس اللجنة المالية في المجلس ذلك الانهيار، دخول المواطنين في التداول بأنفسهم حيث شكلوا نسبة 90 في المائة مما تسبب في عدم استقرار السوق المالية، مشيراً إلى أنه إذا قام المواطنين بسحب أموالهم وتسيلها من المحافظ الاستثمارية لتعرض السوق المالية للانهيار.

وأوصت اللجنة المالية في مناقشتها للتقرير إحالة هيئة السوق المالية المخالفين لنظام السوق بموجب المادة التاسعة والخمسين إلى لجنة الفصل في المنازعات الأوراق المالية، وعدم التوسع في فرض الغرامات مباشرة من قبل مجلس إدارة الهيئة، إضافة إلى تعاون هيئة السوق المالية مع الجهات ذات العلاقة للحد من سماح الشركات بالإدراج المباشر في سوق الأسهم قبل المزاولة الفعلية للنشاط لفترة محدودة، وأن تضع آليات تشجع على التحول من التداول الفردي إلى التداول المؤسسي.

ووافق المجلس بعد الاستماع إلى العديد من الآراء على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات في جلسة مقبلة.

وفي سياق متصل بالمجلس، دعا الأعضاء إلى إعادة هيكلة وزارة الزراعة للعمل على تطوير وتنمية القطاع الزراعي ليتحقق له الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وخاصة المائية للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي المستدام، وزيادة قدرة القطاع في توفير فرص العمل وتشجيع التوطين والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي للمواطن، ورفع كفاءة القدرات المؤسسية والبشرية للوزارة لكي تصبح قادرة على تنفيذ التنمية الزراعية المستدامة.

وانتقد عدد من أعضاء تقرير وزارة الزارعة، مبررة ذلك الانتقاد من المعاناة التي تعيشها نتيجة قلة الدعم المالي لمشاريعها التي تعتمدها وأن عليها العديد من المسؤوليات عليها اتجاه عملها، مبينين أن ''الزراعة'' شكت في تقريرها وزارة المالية وذلك فيما يخص الاعتمادات لوزارة الزراعة، حيث إن المالية لا تعتمد سوى ثلاثة مشاريع من أصل 20 مشروعاً تقدمها الوزارة سنوياً ضمن بابها الرابع للمشاريع الجديدة.

وطالب الأعضاء بضرورة دعم وزارة الزراعة لحل المشكلات التي تواجهها ودعم توجه الوزارة في تبني إدارة مثلى للسياسات الزراعية والأمن الغذائي، مع التأكيد على ضرورة إعادة النظر في تدريب وتأهيل موظفيها والتنسيق مع الجامعات والمعاهد المتخصصة في هذا الصدد.

وقال العضو الدكتور خالد السيف إن المملكة تستورد سنوياً ستة ملايين رأس من الأغنام وأنه لا يوجد سوء مركز طبي بيطري واحد، والوزارة بحاجة إلى أطباء بيطريين بعدد الأطباء البشريين لعمل على ذلك العدد، في حين أوضح العضو حسن الشهري أن تقرير الوزارة لم يناقش قضية ارتفاع أسعار الدواجن المحلية وسبل كبح هذه الأسعار.

وأوصت اللجنة بإعادة هيكلة وزارة الزراعة بما يتناسب مع مستجدات القطاع الزراعي، فضلا عن دراسة أسباب تراجع الإنتاج المحلي من الدجاج اللاحم ووضع الحلول المناسبة لمواجهة هذا التراجع، إضافة إلى تنفيذ مشروع وطني لتوثيق الحيازات الزراعية وذلك بحصرها وعمل قاعدة بيانات تشمل موقع وإحداثيات كل حيازة ومساحتها وأنواع محاصيلها وعدد الآبار القائمة.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.

كما وافق مجلس الشورى على توصيات اللجنة التعليمية بخصوص تقريري مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وكانت توصيات اللجنة هي العمل على تذليل المعوقات الإدارية والمالية التي تحول دون تنفيذ أهداف السياسة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار وخططها الخمسية، وأن يكون من ضمن الأولويات المجالات العلمية والتقنية المتقدمة مثل تقنية المياه والطاقة، ثانياً على المدينة تضمين المشروعات البحثية الجديدة والجارية والمنتهية التي تشرف عليها أو تنفذها في عام التقرير على أن يتم ذكر اسم المشروع والهدف منه والمدة الزمنية المطلوبة ونسبة الانجاز، ثالثاً الإسراع في اعتماد لائحة الموارد البشرية المقترحة من المدينة، رابعاً تطوير برنامج بادر الوطني للحاضنات التقنية من أجل دعم دور المدينة في مجال التعاون العلمي والتقني وبما يسهم في تعزيز مشاركة الجهات المستفيدة، خامساً التأكيد على قرار مجلس الشورى رقم 50/31 وتاريخ 25/7/1424هـ والذي نصه دراسة أسباب بطء منح براءات الاختراع ومعوقاتها، وتبني الوسائل الكفيلة بسرعة إنجازها.

كما وافق المجلس على توصيات اللجنة الإسلامية والقضائية بشأن تقرير وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وكانت توصيات اللجنة هي على وزارة المالية اعتماد المبالغ المخصصة لتنفيذ مشروعات الخطة الوطنية لتقنية المعلومات في الوزارة، ثانياً على الوزارة حث مكاتب الدعوة والإرشاد على إعداد خططهم الدعوية بما يتناسب مع الواقع ومستجداته، على الوزارة تطوير برامج التدريب للدعاة وتكثيفها.

كما وافق المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن تقرير هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية وتوصياتها هي التأكيد على هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بأن تعد تقاريرها السنوية المقبلة وفق المادة التاسعة والعشرين من نظام مجلس الوزراء، ثانياً على الهيئة العمل على توظيف القوى العاملة الوطنية وإحلالها مكان القوى العاملة الأجنبية في مختلف المصانع والقطاعات التابعة لها وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل، ثالثاً على الهيئة القيام بنفسها بتولي أعمال الأمن الصناعي ومراقبة إجراءات السلامة المتبعة في المصانع والمرافق التابعة لها وذلك بالتنسيق مع إدارات وأقسام الدفاع المدني، رابعاً على الهيئة العمل على ربط المدن الصناعية بشبكات سكك الحديد العامة القريبة من هذه المدن وكلما أمكن ذلك، خامساً توفير أراض مناسبة لهيئة المدن الصناعية. ووافق مجلس الشورى على توصيات اللجنة الصحية بشأن تقرير الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها وكانت توصيات اللجنة هي أولاً دراسة جدوى إنشاء الشرطة البيئية بالتعاون مع وزارة الداخلية وتحد إشرافها، ثانياً التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمنع الردم والجرف الجائر والعشوائي للشواطئ والصيد البحري الجائر وما تسببه من أضرار جسيمة لنبات الشورى والحياة الفطرية البحرية، ثالثاً توفير وتدريب الأعداد المطلوبة من مندوبي الهيئة للعمل في المنافذ الجمركية والأسواق لمراقبة حركة الاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها، رابعاً وضع برنامج للمحافظة على نبات الأراك وأشجار السلم والسمر وتخفيف الضغوط التجارية عليها والتنسيق مع وزارة الزراعة لحمايتها في مناطق انتشارها.

كما وافق مجلس الشورى على مشروع نظام مركز بلاغات الطوارئ.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد خلال المؤتمر الصحافي عقب جلسة المجلس، إن المجلس سيعالج تأخر تقديم التقارير لأداء الجهات الحكومية من خلال تحديد مدة ثلاثة أشهر لدراسة التقرير وتقديم اللجنة لرأيها وتوصياتها، مشيراً إلى أن المجلس غير مسؤول عن تأخر وصول التقارير إليه من الجهات الحكومية وإنما مسؤول عن تحديد ثلاثة أشهر لدراسة التقارير من تاريخ وصولها إلى المجلس.





وجّهت بالبدء بتطبيقها على الفور تنفيذاً للأمر السامي
"التربية والتعليم" تعتمد إجراءات قبول الطلاب السوريين

سبق- الرياض: 
اعتمد الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم، الإجراءات الخاصّة بقبول الطلاب والطالبات السوريين المشمولين بالأمر الملكي الكريم؛ القاضي بالموافقة على قبول الحاصلين منهم على تأشيرة زيارة إلى المملكة، وذلك في إطارٍ استثنائي إلى حين انتهاء الأزمة التي تمر بها سوريا.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات تم تبليغها إلى إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات كافة؛ للعمل بموجبها فوراً وتنفيذ مقتضيات الأمر السامي الكريم، ومراعاة المرونة في فترة القبول، وكذلك أيضاً مراعاة الطاقة الاستيعابية في المدارس.

وبيّن المتحدث الرسمي أن الضوابط نصّت على أن تتولى إدارات وأقسام الاختبارات والقبول بإدارات التربية والتعليم استقبال طلبات الالتحاق بالمدارس، على أن يتم قبول الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي مباشرةً من المدرسة بعد مطابقة العمر، فيما يتم التقدُّم بطلب القبول إلى إدارات التربية والتعليم للمراحل الدراسية من الصف الثاني الابتدائي إلى الثالث الثانوي سواء للطلاب الذين يحملون معهم وثائقهم الدراسية أو الذين لم تكتمل وثائقهم وسيتم إنهاء إجراءات القبول مباشرةً ومعالجة الحالات كافة وتوجيههم للمدارس التي تناسبهم.

وأضاف أن الدارسين أو الدارسات في التخصّصات المتفرعة في المرحلة الثانوية سيتم قبولهم وفق التخصّصات التي درسوا فيها، مبيناً أن المطابقة لبيانات الوثائق الدراسية ستتم وفق نسخة من جواز السفر، أو الإقامة في حال توافرها، وأشار إلى أن هذه الضوابط تسري على المدارس الحكومية والأهلية ويتم تطبيق الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية حسب المتبع في التعليم الأهلي.




قرار مجلس الوزراء لم يحدّد مدة معينة لانتهاء صرفها
"التعليم العالي": مكافآت وبدلات أعضاء هيئة التدريس السعوديين مستمرة


 أوضح المتحدث الإعلامي بوزارة التعليم العالي الدكتور محمد بن عبد العزيز الحيزان، أن المكافآت والبدلات التي تمنح لأعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات السعودية ما زالت مستمرة.

وأكّد أن قرار مجلس الوزراء رقم 259 بتاريخ غرة رمضان 1429 هـ الذي صدر بإقرار هذه المكافآت والبدلات لم يحدّد مدة معينة لانتهاء صرفها؛ وإنما أوردها على وجه الاستمرار، مشيراً إلى أن اللجنة المكلفة بمراجعة هذه المكافآت كل ثلاث سنوات تختص باقتراح الضوابط والمعايير اللازم توافرها فيمن تمنح لهم تلك البدلات والمكافآت.




مركبات تجارية تتسع لـ 8 أشخاص وتطوير أخرى لحمل 24
50 دولة تسعى لتحقيق حلم 540 شخصاً للقيام برحلات فضائية

50 دولة تسعى لتحقيق حلم 540 شخصاً للقيام برحلات فضائية

واس – الرياض:
استأنف المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الفضاء والطيران 2012 الذي تستضيفه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها بالرياض، فعالياته العلمية لهذا اليوم، بجلسة عنوانها " برامج الرحلات الفضائية"، شارك فيها عدد من رواد الفضاء من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليابان.

حضر الجلسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة العضو المؤسس رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الدولي الخامس والعشرين لجمعية مستكشفي الفضاء، ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث، وعدد من المختصين في مجال الفضاء وعلوم الطيران من مختلف دول العالم.

وتناولت الجلسة التي رأسها رائد الفضاء الياباني سويشي نوغوشي، ورائد الفضاء الأمريكي ريكس ويلهايم، موضوعات العمليات في محطة الفضاء الدولية، والفضاء والآفاق التجارية، والقطاع الخاص والرحلات الفضائية التجارية.

واستعرض رئيس فرع العمليات لمحطة الفضاء الدولية رائد الفضاء الأمريكي سكوت كيللي، في ورقته نماذج من محطات الفضاء وتقنياتها مثل الكاميرات عالية الدقة، إلى جانب تجربته في إحدى الرحلات المكوكية التي قام بها مع مجموعة من رواد الفضاء من مختلف الجنسيات، مشيراً إلى أن محطة الفضاء الدولية لديها خطط إستراتيجية للقيام برحلات فضائية أخرى حتى عام 2020م.

وحول موضوع "الفضاء والآفاق التجارية" سلط رائد الفضاء الأمريكي راندولف بريسنيك، في ورقته الضوء على الشراكات الإستراتيجية التجارية مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ومنظومة الوكالة في صناعة أجزاء المركبات الفضائية والمنطاد، والكبسولة المتعلقة برحلاتها.

وعن موضوع "القطاع الخاص والرحلات الفضائية التجارية"، قدم المدير التنفيذي لشركة فيرجين غالاكتيك الأمريكية جورج وايتسايدس، ورقة تناول فيها فكرة نماذج من تصميم المركبات للقيام برحلات فضائية تجارية، تحقيقاً لرغبة الكثير من البشر.

وأوضح أن 540 شخصاً تقدموا إلى الشركة المتخصصة في تطوير سفن فضاء للسياحة والأبحاث والتعليم والتجارة للقيام برحلات تجارية إلى الفضاء، مؤكداً أن الشركة لديها برنامج تجاري واتفاقيات في ذلك المجال لتحويل طموح التحليق في الفضاء الخارجي إلى واقع خلال عام 2013، بمشاركة 50 دولة.

ولفت المدير التنفيذي لشركة فيرجين غالاكتيك الأمريكية النظر إلى أن لدى الشركة نماذج جديدة من مركبات فضائية تجارية، منها ما يتسع لثمانية أشخاص على أقل التحديد، بقيادة طيار أو طيارين أثنين من ضمن مجموعة الطيارين المتميزين الذي يعملون لدى الشركة للقيام برحلات فضائية، كاشفاً عن أن الشركة لديها طموح آخر بصناعة مركبات تتسع لـ 24 شخصاً، وتجري حالياً اختبارات مكثفة لإنجاح الصعود إلى الفضاء في دقائق معدودة.

وأكد أن نماذج مركبات الشركة تستطيع أن تحلق في الفضاء وفق نظام أكثر دقة، ومتبع لأعلى درجات السلامة في الطيران على ارتفاع يتراوح ما بين 50 ألف و70 ألف قدم خارج الأرض، مفيداً أن ولاية نيومكسيكو تحتضن مقراً للشركة يتم فيه صناعة المركبات الفضائية التجارية التي سوف تصعد بالبشر إلى الفضاء.

وتحدث رائد الفضاء الصيني يانغ لي وي، عن موضوع عمليات الرحلات الفضائية في الصين، مستعرضاً رحلات الصين الثلاث للفضاء، وتصاميم المركبات الفضائية، وتخطيط بعثات رحلات الفضاء الصينية، إضافة إلى تناول استراتيجيات الصين في تطوير تقنيات الفضاء لتسهم في إطلاق المزيد من الرحلات الفضائية، وإحداث ثورة في عالم الاتصال بالفضاء، والتحول إلى القيام برحلات عديدة وسريعة تخدم المجالات العلمية الصينية.





الفيروس لم يثبت انتقاله بين الأشخاص.. ولجنة وطنية لمتابعة التطورات عالمياً
"الصحة": فيروس "كرونا" لا يشكل أي خطر.. ولا يدعو للخوف أو القلق

واس- الرياض:
طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين أن فيروس "كرونا" لا يشكل خطراً وأنه لا يدعو للقلق والتخوف منه، كما لم يثبت حتى الآن انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، مؤكدة أن الحالات التي كشف عن إصابتها بهذا الفيروس في العالم تعد حالات فردية لا تزيد على 3 حالات على مستوى العالم، متوقعة ألا يشهد فصل الشتاء القادم تسجيل أية حالات مصابة بالفيروس بإذن الله.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية الدكتور زياد ميمش في مؤتمر صحفي عقده اليوم بديوان الوزارة أن المملكة تنسق مع الهيئات الصحية الدولية ومنظمة الصحة العالمية لمتابعة آخر المستجدات حول جميع الفيروسات التي تستجد على الساحة الصحية، مفيداً أن وزارة الصحة لديها لجنة وطنية مشكلة من نخبة من الاستشاريين المتخصصين يمثلون جميع القطاعات الصحية تتابع عن كثب جميع التطورات والمستجدات على مستوى العالم والمملكة لاتخاذ التدابير الوقائية لحماية المواطنين والمقيمين.

وأشار إلى أن اللجنة ومن خلال دراسة الحالات المكتشفة تبين لها أن هذا الفيروس من الأنماط الجديدة، ولا يشكل خطورة كبيرة, وتم الاتفاق مع الكوادر الطبية المعالجة في حال الاشتباه بأية حالة التواصل مع الوزارة على الفور وتطبيق الإجراءات العلمية والطبية المهنية المتعارف عليها دولياً، لافتاً النظر إلى أن معظم من يصاب بهذا الفيروس يتماثل للشفاء بإذن الله بعد تقديم العلاج الداعم المناسب لمثل هذه الحالات أسوة بالفيروسات المسببة للالتهابات التنفسية مثل الإنفلونزا الموسمية وغيرها.

وأكد الدكتور ميمش أن المملكة تمتلك خبرات متراكمة وإمكانيات بشرية مؤهلة ومتخصصة بمختلف القطاعات الصحية ومختبرات متطورة، مما يساعد على اكتشاف الحالات في مراحل مبكرة مما يسهل التعامل معها وعلاجها، مبيناً أن الوزارة مستمرة في متابعتها لمستجدات الوضع حول هذا الفيروس بالتنسيق مع المنظمات والهيئات الطبية الدولية والإقليمية.

من جهته بين عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية الدكتور علي بن منصور البراك أن أبرز الأعراض تتمثل في وجود حالة التهاب رئوي مؤكد إكلينيكياً وبالأشعة السينية، وارتفاع درجة الحرارة بما يزيد على 38 درجة، مع احتقان بالحلق، وسعال، مع التأكد من عدم وجود مسبب آخر مثل الأمراض المزمنة، مفيداً أن هذه الأعراض تم تعميمها من قبل اللجنة على جميع المستشفيات بالمملكة للتعرف على الحالات بسهولة وبشكل علمي.

فيما أكد استشاري الأمراض المعدية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور فهد الربيعة من جانبه أنه لا يوجد تخوف من قبل اللجنة العلمية من انتشار الفيروس أو ازدياد الحالات، كما أن الحالة التي سجلت لمواطن سعودي مقيم في الرياض ولم يسافر خارج منطقة الرياض، وأن الفيروس لم يثبت انتقاله بين الأشخاص.

إلى ذلك أوضح الاستشاري بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عضو اللجنة الدكتور سامي بن حسين حجار أنه لم يتم تسجيل حالة بين الأطفال، مشيراً إلى أن أعراض الفيروس تتشابه مع أعراض الزكام وأنه لا يوجد علاج نوعي, بل يتم إعطاء العلاج المساعد.

ولفت الانتباه إلى أنه لا تتوفر حالياً معلومات واسعة عن المرض بسبب محدودية انتشاره، مبيناً أن اللجنة تعكف على جمع المعلومات ورصدها من خلال الحالات المكتشفة بهدف التعرف على طرق التشخيص.




صلاحيات للأئمة والمؤذنين بمتابعة مؤسسات صيانة المساجد

11-06-2012 08:56سلطان العلي - ( صدى ) 
شرعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منح أئمة ومؤذني المساجد بمراقبة ومتابعة ورفع تقارير يومية وشهرية عن مقاولي الشركات والمؤسسات المتعاقدين مع الوزارة لصيانة ونظافة وتشغيل المساجد في المملكة، وتهدف الخطوة الجديدة إلى منح صلاحيات جديدة للأئمة والمؤذنين بعد أن لاحظت الوزارة عدم التزام بعض الشركات والمؤسسات بالعقود المبرمة بينها وبين شركة الصيانة.

وأوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في منطقة عسير الدكتور محمد بن سعيد القحطاني، أن الوزارة حريصة على قيام المؤسسات والشركات المتعاقد معها بتنفيذ ما تم التعاقد عليه على الوجه المطلوب، وقال: تم منح الأئمة والمؤذنين بجانب المراقبين المتعمدين، مسؤولية رفع تقارير عن عمل تلك المؤسسات والشركات والتوقيع على المحاضر المرفوعة بهذا الشأن. 





يمثّلن الدفعة الأخيرة من المتقدّمات للوظائف التعليمية
"الخدمة المدنية" تدعو (74) مواطنة لمطابقة بياناتهن

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (74) مواطنة؛ لمطابقة بياناتهن من المتقدّمات للمفاضلة التعليمية؛ يمثلن الدفعة الأخيرة للوظائف التعليمية النسوية، والمتقدمات هُن ممّن سبق لهنّ أن تقدمنّ على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت (برنامج جدارة)؛ للمفاضلة التعليمية النسوية خلال الفترة من 29-1-1433هـ حتى 2-3-1433هـ.

وبيّنت أن المدعوات هن بديلاتٌ عن الخريجات اللاتي لم تنطبق عليهن الضوابط الواردة في الإعلان عن الوظائف التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم رقم أ-121 وتاريخ 2-7-1432هـ؛ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس والتي بلغ عدد ما خُصِّص منها للوظائف التعليمية والإدارية النسوية 28 ألف وظيفة تعليمية و11 ألف وظيفة إدارية تولت وزارة التربية والتعليم توزيعها حسب التخصُّص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية.

ودعت الوزارة المتقدمات المعلنة أسماؤهن، إلى مراجعة أقرب فرعٍ من فروع الوزارة أو مكاتبها (النسوية) يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 21 – 22 / 12 / 1433هـ، وأكّدت الوزارة أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح وإنما لمطابقة بيانات المتقدمات المعلنة أسماؤهن بناءً على ما تمّ تسجيله من قِبلهن على موقع الوزارة مع أصول الوثائق الرسمية، وأن عدم المراجعة يعني العدول عن الرغبة في التوظيف.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهن اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة (النسوية) للمطابقة: نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل، إن وجدت، أو سجل الأسرة المضافة إليه الخريجة مع نسخة منه، وأصل وثيقة التخرج مع نسخة منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، وقرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة، وأصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخةٍ منها، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلاً غير تربوي، أصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخةٍ منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصّة.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم تحضر أصول الوثائق مستوفيةً جميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوافر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة. ومَن لم تراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً عن رغبتها في التوظيف.

وختمت الوزارة بتأكيدها على المتقدمات الحصول على مستند إثبات تسلُّم الوثائق من المختصة.

وأسماء المدعوات للمطابقة للوظائف التعليمية هن:





"العمل" تتوعد مشغلي العمالة المنزلية الهاربة بالغرامة والترحيل ومنع الاستقدام

 
توعدت وزارة العمل، من يقومون بتشغيل وإيواء العمالة المنزلية الهاربة من كفلائها الأصليين بالملاحقة والعقاب في حال اكتشافهم، مؤكدة أن من يمارسون تهريب العمالة وتشغيلها لدى آخرين غير كفلائهم الأصليين سيلاحقون أيضا من قبل الجهات المختصة، وسيعاقبون جميعا بالغرامة للمواطنين والإبعاد من البلاد بالنسبة للوافدين.

وأوضح الناطق الإعلامي بوزارة العمل حطاب بن صالح، حسبما ذكرت صحيفة "الحزيرة"، أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات الإضافية لمحاربة ظاهرة هروب العمالة من كفلائهم، من ضمنها منع من يقوم بتشغيل عمالة هاربة من كفيلها عن الاستقدام لمدة عامين.

وتوقع حطاب انحسار ظاهرة هروب العمالة من كفلائها قريبا، وذلك بعد إكمال الترخيص لعدد من شركات الاستقدام، فيما تراخيص عشر شركات مازالت تحت الإجراء، بالإضافة إلى صدور أكثر من "120" ألف تأشيرة لشركات الاستقدام، فضلا عن فتح باب استقدام العمالة المنزلية من الفلبين.




أمين الرياض: قريبا.. تشغيل 6 قطارات كهربائية بدون سائق في الرياض

 
كشف أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، عن بعض تفاصيل الخطة الجديدة لتطوير النقل العام بمنطقة الرياض والمزمع تنفيذها قريبا، تشمل تشغيل "6" قطارات كهربائية بدون سائق وعدد من خطوط الحافلات التي تصل إلى "18" خطا، متوقعا مشاركة الشركات الفرنسية مع حلفاء عالميين في تنفيذ مشروع هذه القطارات.

حديث المهندس المقبل جاء خلال حفل الاستقبال الذي أقامه على شرف وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك والوفد المرافق لها، وذلك بمركز الملك عبد العزيز التاريخي.

وكشف أمين منطقة الرياض، وفقا لصحيفة "الجزيرة"، عن قيام وفود من مركز المشروعات والتخطيط في الهيئة العليا لتطوير الرياض بمشاركة جهات أخرى في وقت سابق بزيارة لمعظم الدول التي تتميز بنقل عام متطور وعلى رأسها فرنسا وألمانيا والبرازيل واليابان، وذلك خلال إعدادهم دراسة شاملة تهدف لتطوير النقل بمنطقة الرياض.




تستخدم تقنية الاستشعار عن بعد
المملكة تطلق قمرين صناعيين للاتصالات في 2013 و 2015

أعلن الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، أن المملكة تعتزم إطلاق عدة أقمار صناعية خلال السنوات القادمة تستخدم تقنية الاستشعار عن بعد، أهمها القمر الصناعي SAUDISAT4 الذي سيتم إطلاقه في سبتمبر 2013، والقمر الصناعي SAUDI GEO1 الذي سيتم إطلاقه في عام 2015.

وأوضح أن المملكة لديها خطة إستراتيجية في مجال علوم الفضاء طويلة المدى بدأت مرحلتها الأولى منذ 2005م وتستمر حتى 2025م، بحيث تحقق العالمية للمملكة في مجال تقنية أبحاث الفضاء، مبيناً أن المرحلة الثانية من الخطة ستنتهي عام 2015م.

وبيّن في ورقة العمل التي قدمها ظهر اليوم ضمن فعاليات الجلسات العلمية لمؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران 2012 م التي استهلت اليوم في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بعنوان (المجتمع ومعرفة الفضاء..خطة المملكة الوطنية في العلوم والتقنية والابتكار) أن خطط المملكة في مجال الفضاء تشمل ضمن إطارها الوطني تعاوناً بين القطاعات الحكومية والخاصة.

وتطرق الأمير الدكتور تركي بن سعود في ورقته إلى دور المملكة في مجال الأقمار الصناعية، مبيناً أن لدى المملكة الآن 12 قمراً صناعياً تم اختبارها جميعها، وأثبتت فعاليتها، ومنها القمر الصناعي OSCAR 50 الذي يعد الوحيد المستخدم لتقنية الخلايا الشمسية الكريستالية المتطورة في مجال الاتصالات، كذلك القمر الصناعي SAUDISAT 1C الذي تدخل استعمالاته في نواحي الحياة التجارية، والتقنية، ومجال الملاحة البحرية والبرية على حد سواء.

من جانبه، أعلن نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد السبتي إنشاء 14 مركزاً علمياً تتعلق ببرامج وعلوم الفضاء، مسلطاً الضوء على مسابقة الابتكار العلمي التي شارك فيها 25 % من مجموع طلاب المملكة، بهدف تطوير الجانب العلمي.

وأشار إلى مشاركة المملكة في الأولمبياد العلمية العالمية في الرياضيات والفيزياء، حيث حققت المملكة المركز الـ29 هذا العام من بين 100 دولة مشاركة، مما يعد تقدماً عن مركز الـ 70 الذي حققته العام الماضي.




أكدت أن أي زيادة يجب أن تكون بمبررات وجيهة
«التجارة» لـ"الاقتصادية": منع موردين حاولوا رفع أسعار سلع تموينية

صورة التقطت أمس من أسواق اللولو تبين وجود منتج حليب طويل الأجل من «المراعي» من الدفعات القديمة بالسعر الأساسي. تصوير: خالد الخميس"الاقتصادية".
عبد الله البصيلي من الرياض

تصدّت لجنة استقرار الأسعار - رجال أعمال ووزارة التجارة - لموردين في السوق السعودية حاولوا الفترة الماضية رفع أسعار عدد من السلع التموينية.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، أن لجنة استقرار الأسعار ملتزمة بعملها، واتفاقها المسبق، وأن الوزارة تتابع بشكل دقيق أي رفع للأسعار بشكل غير مبرر، وأن ما اتخذته بعض الأسواق المشاركة في اللجنة من قرارات تتعلق بعدم رفع أسعار السلع التموينية من قبل الموردين، يأتي تطبيقاً للمبادرة التي أطلقت أعمال اللجنة منتصف العام. وفي سؤال للجنة يتعلق باجتماعات لجنة استقرار الأسعار، أفاد المصدر المسؤول، بأن اللجنة تجتمع بشكل دوري كل أسبوعين، وأن أي رفع للأسعار يجب أن يكون بمبررات، وإذا كانت المبررات وجيهة فإن اللجنة الممثلة بالمنافذ توافق على الطلب، وإذا لم تكن مبررة فإن جميع المنافذ تلتزم باستقرار السعر.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

أوضح لـ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، أن لجنة استقرار الأسعار ملتزمة بعملها في السوق السعودية، وأن الوزارة تتابع بشكل دقيق أي رفع للأسعار بشكل غير مبرر، وأن ما اتخذته بعض الأسواق المشاركة في اللجنة من قرارات تتلعق بعدم رفع أسعار السلع التموينية من قبل الموردين، يأتي تطبيقاً للمبادرة التي أطلقت أعمال اللجنة. وتتكون لجنة استقرار الأسعار من عدد من مسؤولي المراكز التجارية في السعودية كانوا قد وقعوا مع وزارة التجارة والصناعة منتصف العام الجاري اتفاقية تتضمن قيام تلك المراكز بتثبيت أسعار معروضاتها من السلع الاستهلاكية، والمحافظة على استقرار تلك الأسعار لمدة عام من بداية التوقيع على تلك المذكرات دون أي تغيير.

وفي سؤال يتعلق باجتماعات لجنة استقرار الأسعار، أفاد المصدر المسؤول، أن اللجنة تجتمع بشكل دوري كل أسبوعين، وأن أي رفع للأسعار يجب أن يكون بمبررات، وإذا كانت المبررات وجيهه فإن اللجنة الممثلة بالمنافذ توافق على الطلب، وإذا لم تكن مبررة فإن جميع المنافذ تلتزم باستقرار السعر. وقال المصدر: "اللجنة كان لها دور جيد في المحافظة على أسعار الدجاج طوال فترة موسم رمضان وحتى إعلان الوزارة تعليق التصدير".

وبسؤال المصدر عن تقدم "المراعي" بطلب رفع سعر منتج الحليب طويل الأجل، أوضح المصدر أن الشركة لم تتقدم بطلب رفع أسعار المنتج في السوق المحلية.

وعلمت "الاقتصادية" أن مراكز تسويق منعت استقبال منتج حليب المراعي طويل الأجل الذي ارتفع سعره أخيراً، وما زالت تبيع الدفعات القديمة من المنتج بسعره الأساسي.

وكان مصدر حكومي قد أكد لـ ''الاقتصادية'' في وقت سابق أن وزارة التجارة والصناعة ستتدخل في حال اتضح لها وجود ''تآمر سعري'' و''تواطؤ'' من قبل شركات الألبان على رفع الأسعار، وأن التدخل يتمثل في إحالتهم لمجلس حماية المنافسة، على اعتبار أن ذلك يخل بالمنافسة التجارية ويضر بالمستهلك. وجاء حديث المصدر، بعد أن رفعت شركة المراعي أسعار منتجاتها من الحليب طويل الأجل بنحو 28 في المائة اعتباراً من نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت المصادر: ''هناك شركة واحدة مسيطرة على حصة كبيرة من السوق رفعت أسعار بعض منتجاتها، وبناء على أن السوق السعودية حرة، فإن السوق متروكة في هذه الحالة للمنافسة في الأسعار، وبالتأكيد سيكون ذلك في مصلحة السوق والمستهلك؛ لأن الأخير سيتجه للسعر الأقل''.

وتابعت المصادر: ''في هذه الحالة لا يوجد احتكار لأن هناك بدائل عديدة لتلك المنتجات في السوق، ولكن في حال اتضح رفع أسعار المنتجات الأخرى وحصل اتفاق وتواطؤ في الأسعار، فإن ذلك يعتبر مخالفة يستوجب تطبيق النظام بحق المخالفين وإعادة الأسعار إلى ما كانت عليه بعد ثبوت ارتكاب المخالفة''.

يذكر أن الاتفاقية التي وقعتها وزارة التجارة والصناعة مع مسؤولي المراكز التجارية جاءت تحت مسمى ''مبادرة استقرار أسعار السلع الاستهلاكية'' لتهدف إلى التنسيق مع التجار بحيث يتم إخطار الوزارة بأي ارتفاعات مقبلة، لتتأكد الوزارة بدورها من مصداقية ذلك مع الموردين الأساسيين، والأسعار العالمية. وأوضح لـ ''الاقتصادية'' في حينها الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، أن هذه المبادرة تعد نوعا من التنسيق في الأسعار بين المحال والأسواق التي لها فروع كبيرة، والهدف منها استقرار الأسعار لضمان عدم وجود أي ارتفاع غير مبرر.




منع استيراد دجاج المكسيك وعودة ماشية الصومال

11-06-2012 09:05ايمن هندي - ( صدى ) :
وافق وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم على السماح باستيراد الماشية من محجر بيطري في العاصمة الصومالية مقديشو تابع لإحدى شركات المشتقات البترولية. 

محددا موافقته في فترة زمنية يصل عمرها ثلاثة أشهر فقط. تكون عبارة عن فترة تجربة لتقييم الأداء المحجري من خلال الواردات المقبلة. 

واشترطت وزارة الزراعة ضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية الواردة في القرار رقم 290262 على الماشية المستوردة من الصومال. 

تلقت جهات معنية في القطاع الخاص موافقة الوزير للبدء في العمل على استيراد الماشية طبقا لاشتراطات وزارة الزراعة. 

وكان بالغنيم أكد في فبراير الماضي أن المواشي المستوردة من الصومال إلى المملكة تحمل شهادات صحية صادرة عن جهات رسمية.مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تسمح باستيراد الحيوانات الحية من الدول وفقا للتقارير التي تصدر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، مع الحرص على عدم تسرب أي أمراض وبائية حيوانية إلى داخل المملكة. 

إلى ذلك، أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء قرارا يقضي بمنع استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من دولة المكسيك بسبب ظهور مرض أنفلونزا الطيور وصفته بـ «عالي الضراوة» على حد تعبيرها. وفي الوقت ذاته أعلن وزير الزراعة فهد بالغنيم عن موافقته على اسيتراد الماشية من الصومال.

من جانبها، أكدت الهيئة في خطاب بعثت به إلى مجلس الغرف السعودية على استمرار الحظر حتى تستقر الأوضاع الصحية للثروة الحيوانية، واعتماد منشآت تصدير اللحوم فيها. وجاء الحظر في أعقاب ظهور تقرير من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية يؤكد ظهور 41 حالة قوية لمرض أنفلونزا الطيور. 

واستثنت الهيئة من هذا الحظر لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حراريا أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس أنفلونزا الطيور طبقا لقرار وزارة التجارة والصناعة رقم 12328 والقرار الإلحاقي رقم 7837. من جانبه، بدأ مجلس الغرف السعودية في مخاطبة الغرف التجارية الصناعية في المملكة بضرورة إبلاغ كافة الجهات المستوردة بتعليمات الحظر الجديدة تمهيدا للشروع في البحث عن دول أخرى بديلة. 





ضبط 3994 سلعة مسيئة للدين والأخلاق

11-06-2012 08:59الرياض - ( صدى ) :
ضبطت وزارة التجارة 3994 حالة من السلع والبضائع المسيئة للدين، والمخلة بالأخلاق والآداب، وذلك عبر هيئة ضبط الغش التجاري من خلال فروعها المنتشرة.

فيما تم ضبط ومصادرة 4635 طنا من المواد الغذائية والاستهلاكية من الأسواق والاستراحات والبيوت الشعبية.

وأسفرت الجولات الميدانية التي تمت خلال عام على منشآت تجارية تزاول نشاط بيع المواد الغذائيه والسلع الاستهلاكية، عن ضبط وحجز ومصادرة العديد من السلع المخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري، حيث وصلت عدد القضايا إلى 887 قضية ورفعها لهيئة التحقيق والادعاء العام، وتحرير 981 مخالفة عدم وضع بطاقة الأسعار من خلال الوقوف على 4118 محلا تجاريا. 

وشطبت الوزارة 160 محلا ومشغلا للمعادن الثمينة بعد التفتيش على 8982 محلا ومشغلا للتحقق من الالتزام بنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وأحيلت 104 قضايا إلى لجنة الفصل في المخالفات بعد ضبطها نتيجة مخالفات، فيما تلقت الوزارة 1888 شكوى تتعلق بقطع الغيار والصيانة والضمان للسيارات والإطارات والأجهزة الكهربائية. 





بأعلى قيم تداولات منذ 8 جلسات
السوق السعودية تغلق مرتفعة 0.43 %


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته اليوم مرتفعاً بنسبة بلغت 0.43%، كاسباً 29.53 نقطة عند 6843.15 نقطة، وبذلك يواصل ارتفاعه للجلسة الرابعة على التوالي، بعد تراجعه أربع جلسات متتالية.

وجاء ارتفاع المؤشر مصحوباً بارتفاع ملحوظ في حركة التداولات إلى 5.8 مليار ريال، وقيم تداولات اليوم هي الأعلى منذ ثماني جلسات، وارتفعت أحجام التداولات إلى 172 مليون سهم.

أما عن القطاعات فقد تراجع منها 3 قطاعات فقط في حين ارتفعت القطاعات الـ 12 الباقية، وكان أكثر القطاعات ارتفاعاً قطاع النقل بنسبة 1.84%، تلاه قطاع الاستثمار المتعدد وبنسبة 1.73%، والإعلام وبنسبة 1.68%، كما ارتفع قطاع الاتصالات وبنسبة 0.46%، هذا بجانب المصارف والبتروكيماويات.

أما أكثر القطاعات المتراجعة فكانت الطاقة بنسبة 0.68%، تلاه التأمين بنسبة 0.54%، والأسمنت بنسبة طفيفة جداً بلغت 0.15 نقطة.

وعلى مستوى الشركات، كان الأكثر ارتفاعاً آيس للتأمين بنسبة 9.93%، تلاها الإنماء طوكيو مارين وبنسبة 9.78%، تلاهما مبرد وبنسبة 8.99%، وعلى الجانب الآخر كان الأكثر تراجعاً أمانة للتامين تلتها الخليجية العامة بنسبة 2.93%، ثم النقل البحري بنسبة 2.07%.




إزالة 1800 عقار لصالح التوسعة الجديدة للمسجد الحرام بتكلفة 80 مليار ريال


ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية والشمالية الغربية للمسجد الحرام في مكة المكرمة، التي تعتبر أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام؛ تنطلق خلال الأيام المقبلة مرحلة جديدة من أعمال التطوير في مكة المكرمة لصالح توسعة الحرم المكي الشريف، ضمن المنطقة المركزية، وتم اعتماد 30 مليار ريال لقيمة التعويضات لأصحاب العقارات المقرر نزعها لصالح توسعة المسجد الحرام.
قال المهندس عباس قطان المشرف على مشروع تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي في مكة المكرمة، أراضي العقارات التي سيتم إزالتها سوف تستخدم لإنشاء محطتين للقطار، وتوسعة الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، إضافة إلى إنشاء ثلاث محطات للنقل العام.
يشار إلى أن عدد العقارات التي يتوقع ازالتها تبلغ حوالي 1800عقار، وطالبت اللجنة أصحاب العقارات الواقعة داخل نطاق المناطق المحددة مراجعة مقر اللجنة لإبراز ما لديهم من وثائق تثبت تملكهم تمهيدا لتقديرها بواسطة اللجنة المختصة، وقررت فصل الخدمات من كهرباء ومياه بعد حوالي شهر من الآن. وتستوعب هذه التوسعة بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصل تقريبا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 80 مليار ريال بما فيها قيمة العقارات المنزوعة لصالح المشروع.
وتتميز التوسعة الجديدة للحرم المكي بخلو عمارتها من التعقيد، وبُعدها عن التنافر بين العناصر الفنية، حيث يلاحظ توافق بين الألوان والزخارف والأشكال؛ مما يعطي صورة واضحة عن مدى الجهد الكبير الذي بذل من أجل تحقيق مواءمة عالية بين الجوانب الإنشائية، والمعمارية، والفنية، والجمالية، بحيث غدت التوسعة في النهاية لوحةً معماريةً بديعةً اجتمعت فيها دقة وإتقان المواصفات الهندسية والمعمارية التي يتطلبها البناء، إضافةً إلى اللمسة الفنية والجمالية الرائعة. ويحتوي مبنى التوسعة على مئذنتين جديدتين بارتفاع (96) مترا، وأكثر من (1500) عمود مكسو بالرخام، منها ما هو مختتم في أسفله بقاعدة من الرخام بها فتحات تكييف، كما راعت التوسعة الجديدة تنفيذ شبكة إذاعية تتناسب مع مساحة التوسعة، وهي مشابهة للشبكة الحالية حيث يتم استخدام مكبرات للصوت معلقة على الجدران والأعمدة تغذيها أسلاك ممددة داخل مواسير مغطاة، أما في الأعمدة أو في الأسقف والأرضيات.

وتضم التوسعة نظاماً جديداً لتلطيف الهواء يعتمد على دفع الهواء البارد وتوزيعه على مستوى مرتفع حول الأعمدة المربعة، كما تم تنفيذ شبكة من المواسير المعزولة الناقلة لمياه زمزم، وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وشبكة أخرى لإطفاء الحريق -لا سمح الله- إلى جانب شبكات تنظيف ومخارج للمياه الناتجة عنها.
وتوقعت دراسة لشركة (مثمرة)، فان المنطقة المركزية والمنطقة المحيطة بها في مكة المكرمة، أن تشهد خلال الفترة المقبلة مزيداً من المشاريع الفندقية، التي ستساهم في زيادة عدد الغرف أمام المعتمرين والحجاج، ويتوقع نمو حجم الغرف الفندقية خلال السنوات الخمس المقبلة أن تبلغ 40% عن الحجم الحالي. كما يتوقع ازدهار حجم السياحة الدينية في مكة المكرمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالتزامن مع ارتفاع معدلات المعتمرين سنويا إلى 10 ملايين معتمر خاصة بعد انتهاء مشروعات التوسعة للحرم المكي وانتهاء مشروعات الطرق الدائرية، وشبكة القطارات بين جدة ومكة.. ومكة والمدينة.

وتعمل العديد من الشركات العقارية الكبرى في تنفيذ مشروعاتهم الفندقية, حيث تعمل الآن على إنجاز 8 مشاريع فندقية وتجارية جديدة في المنطقة المركزية بمدينة مكة المكرمة، ومن المتوقع أن تسهم هذه المشروعات حال إتمامها خلال عام ونصف في زيادة نمو القطاع الفندقي في مكة المكرمة بعد ضخ 2160 غرفة.
ويتميز السوق العقاري في مكة المكرمة بانه الوحيد الذي لا يتأثر بأي متغيرات اقتصادية محلية أو عالمية، لأنه محددات النمو تخضع لمعايير موحدة، وهي توافد الزوار والحجاج إلى العاصمة المقدسة التي تعتبر وجهة المسلمين من شتى بقاع الأرض الذين يأتون سعيا للحج والعمرة. وبحسب التقارير فان عدد الزوار المعتمرين يبلغ نحو 12 مليون شخص في موسم العمرة خلال ثمانية أشهر، والملاحظ ان السوق العقارية في مكة المكرمة بكل مكوناتها من المساكن المعدة للتأجير أو التملك او الوحدات الفندقية لم تشهد طوال تاريخ السوق أي تراجع يذكر في الاداء، لأنه سوق ينفرد ويتميز بالنمو المستمر تبعاً لزيادة عدد الزوار من المعتمرين والحجاج.




أميرة الطويل سادسة في مجلة ميدل إيست
الأمير الوليد يتصدر قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً

سلطان المالكي - سبق - الرياض:
تصدر الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً لعام 2012م في مجلة ميدل إيست The Middle East لأربعة أعوام متتالية.

ووصفت المجلة الأمير الوليد قائلة: "في ظل هذه الأوقات العصيبة، يبدو جلياً أن الأمير الوليد ما زال يحظى بكم هائل من الاحترام والتقدير على الصعيد الدولي، وذلك نظراً لجهوده في التقارب بين ثقافات وديانات مختلفة، ولعطاءاته السخية في سبيل تخفيف المعاناة حول العالم، كما وللنتائج الباهرة التي يحققها في أعماله على الصعيد العالمي".

ويعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية ما أكسبه شهرة عالمية حقيقية، وبناء على ذلك تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودية في عام 2007م ويملك الأمير الوليد نسبة 95 % من الشركة، ونوّع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة.

وقد ساعد تفكير الأمير الوليد التقدمي وشبكة علاقاته الهامة والنشطة مع قادة العالم ومتخذي القرار ورجال الأعمال على وضع اسم الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة في مصاف الشركات العالمية.

كما احتلت الأميرة أميره الطويل، نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسه الأمير الوليد، المركز السادس في تلك القائمة، حيث تعمل الأميرة من خلال مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية العالمية والسعودية على دعم البرامج والمشاريع التي تهدف إلى التخفيف من حدّة الفقر والإغاثة في حالات الكوارث وتعزيز الحوار بين الأديان، بالإضافة إلى تمكين المرأة، ودعم الكوادر الشبابية، حيث قامت بإنشاء مبادرتين لدعم القيادات الشبابية والمتطوعين في المنطقة.

وتم تكريم الأميرة أميره الطويل من قبل العديد من المنظمات لجهودها في حماية حقوق الإنسان وتحسين حياة الشباب والشابات، وهي تعتبر شخصية رئيسية في المجال الخيري في المملكة العربية السعودية والخليج، حيث تصدرت قائمة الشباب المنجز تحت الثلاثين وذلك حسب التقرير الذي أطلقته مجلة "جولف بزنس".

واستلمت الأميرة جائزة الشخصية النسائية لعام 2012م لجائزة الشرق الأوسط للتميز الحادي عشر للقياديات النسائية وذلك في اليوم العالمي للمرأة، كما احتلت المركز الرابع ضمن أقوى ١٠٠ شخصية نسائية عربية في ٢٠١٢م، وذلك حسب التقرير الذي أطلقت مجلة "أريبيان بزنس".

كما استلمت الأميرة أميرة جائزة "آي تي بي " ITP المميزة "للأعمال الخيرية" بالنيابة عن مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وذلك في إطار "حفل جوائز الإنجاز" الذي تنظّمه مجلّة "أريبيان بزنس" في 2010م.

ومنحت العديد من المجلات والجهات الأمير الوليد الكثير من الجوائز والألقاب تقديراً لإنجازاته على ما يزيد عن عَقدٍ من الزمان، ففي عام 2010م، تصدر قائمة مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business "أقوى 25 رئيساً تنفيذياً في الخليج لعام 2010م"، وحسب استفتاء قامت به مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business تصدر الأمير الوليد قائمة "أقوى 100 شخصية عربية لعام 2010م"، وتصدر الأمير الوليد قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً في العالم لعام 2009م, 2010م و2011م في مجلة ذي ميدل إيست The Middle East، وتم تصنيف الأمير الوليد ضمن أغنى 25 شخصية في العالم لعام 2010م وعام 2009م حسب قائمة مجلة فوربز Forbes.

وصنف الأمير الوليد كذلك الأول في قائمة "رجال المال الـ 12 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط لعام 2009م" وذلك حسب تصنيف مجلة انستيتوشينال انفيستورInstitutional Investor Magazine، وفي نفس العام صنف الأمير الوليد الأول في قائمة "أغنى 50 شخصية عربية لعام 2009م" لمجلة أريبيان بيزنس Arabian Business، كما تصدر قائمة "أغنى 50 شخصية سعودية لعام 2009" لمجلة أريبيان بيزنس Arabian Business.

وصنف ضمن قائمة "أقوى مليارديرات بالعالم"Forbes World’s Powerful Billionaires لمجلة فوربز Forbes، كما صنف ضمن قائمة "الـ25 شخص الذين سيؤثرون في اقتصاد العالم" حسب المجلة الأمريكية U.S. News.

ويعتبر الأمير الوليد أكبر مستثمر فردي في المملكة العربية السعودية حيث قامت جريدة الجزيرة بإعلان أسماء أكثر المستثمرين الأفراد تملكاً لحصصٍ في شركات في السعودية حيث يملك هو نسبة %95 من شركة المملكة. كما صنِّفَ الأمير الوليد كأكبر مستثمر فردي في سوق الأسهم السعودية في عام 2008م، وصنفته مجلة أريبيان بيزنس Arabian Business ضمن أقوى 100 شخصية عربية للعام الرابع على التوالي، وفي نفس العام صنفت مجلة انستيتيوشنال إنفيستور Institutional Investor الأمير ضمن قائمتها الأولى لأقوى الشخصيات عالمياً في القطاع المصرفي.

وصنّفته مجلة يوروبيان بيزنس European Business الأول في قائمة أكثر العرب ثراء في العالم، وصنفته مجلة زهرة الخليج شخصية العام الإعلامية بناءاً على استفتاء قامت به المجلة، وصنفته جريدة التايمز The Times البريطانية خامساً في قائمة الـ25 شخصية الأكثر تأثيراً على قطاع الأعمال بالشرق الأوسط، وصنفته مجلة فوربز Forbes الأمريكية الأول بقائمة أثرى 20 شخصية في الشرق الأوسط، وصنفته مجلة انستيتيوشنال إنفيستور Institutional Investor ضمن قائمة أقوى 40 شخصية وأكثرها تأثيراً في العالم خلال الأربعين عاماً الماضية، كما تصدر قائمة مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business لأغنى 50 عربي، كما صنفته مجلة المال والعالم اللبنانية كشخصية العام الاقتصادية عربياً في استفتاء 2007/ 2008، وصنفت مجلة فورتشون Fortune الأمريكية سمو الأمير ضمن أقوى 25 شخصية في القارة الآسيوية للعام 2005م.

وبالإضافة إلى النجاح التجاري والاستثماري فإن الأمير الوليد بن طلال نشط أيضاً في مشاريع المسؤولية الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني بتبرعات ومبادرات من خلال مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية لخدمة المجتمع والمشاريع التنموية في المملكة وحول العالم، فقد حصل الأمير الوليد على جائزة "رجل العام للأعمال الإنسانية" خلال حفل أرابيان بيزنس Arabian Business برعاية مجموعة آي تي بي ITP في عام 2010م، كما توّج الأمير الوليد بفارس العطاء خلال حفل ملتقى العطاء العربي في أبوظبي لعام 2010م والذي أقيم في قصر الإمارات من الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وصنف ضمن أقوى 500 مسلم في قائمة مجلة إسلاميكا Islamica Magazine.





أغلى سيارة في العالم بـ10 ملايين ريال في معرض "أكسس جدة".. غداً

 
يشهد معرض أكسس الدولي للسيارات الفاخرة بجدة الذي ينطلق غدا الثلاثاء الظهور الأول بمنطقة الشرق الأوسط للسيارة التجريبية لامبورغينى سيستو اليمنتو التي تعد إحدى أروع وأسرع سيارات العالم الرياضية ويُتوقع أن يبلغ سعرها بالسوق 10 ملايين ريال.

وكان الظهور الأول عالمياً للسيارة الأسرع والأقوى والأغلى في العالم لامبورغينى "سيستو اليمنتو" في معرض باريس حيث وصفها النقاد بأنها أبرز ما تم عرضه والنجم الحقيقي للمعرض.

وتتميز السيارة السوبر رياضية بشكلها الفضائي وقوتها الهائلة ووزنها الخفيف كما أنها مزودة بمحرك جبار مكون من 10 أسطوانات سعة 5.2 لتر يولد قوة 570 حصانا، ويمكنها التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم بالساعة خلال ثانيتين ونصف، والانطلاق بسرعة قصوى تصل إلى 350 كلم بالساعة.

وأوضحت شركة لامبورغيني أنها ستقوم بصنع عدد محدود من هذه السيارة يصل إلى 20 وحدة فقط.





35 دولة مشاركة في معرض البناء السعودي..ومحللون : نمو القطاع بالمملكة يشهد قفزة تنموية



في فعاليات “معرض البناء السعودي 2012″ تشارك نحو 800 شركة عارضة من 35 دولة في المعرض الدولي الرابع والعشرين لتكنولوجيا التشييد ومواد البناء، والذي سيقام في الفترة من 11 إلى 14 نوفمبرالجاري بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وتشير التوقعات إلي استقطاب الحدث والذي يمتد على مدار أربعة أيام مشاركات واسعة من الزوار والشركات العارضة من النمسا وبلجيكا والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة ودول أخرى، والتي تعتزم استعراض أحدث الحلول والتقنيات والمنتجات في عالم التشييد والبناء.

وأكد زياد الركبان أن معرض البناء السعودي يواصل مسيرته الناجحة عاماً بعد عام باعتباره أحد أكبر المعارض المتخصصة بقطاع البناء والتشييد في المنطقة، وخير دليل على ذلك هو المشاركة الكبيرة التي تستقطبها فعاليات المعرض.

وتأتي أهمية معرض البناء السعودي في كونه منبرا للتواصل وبناء العلاقات وتعزيزها فيما بين أصحاب الاختصاص وصنّاع القرار والشركات والجهات ذات الصلة في قطاع الإنشاءات السعودي.

كما يواصل قطاع البناء والتشييد نموه الإيجابي في ظل توقعات المحللين بتحقيقه لمعدل نمو قدره 4.5% في الفترة ما بين عامي 2013 و2017.

ويأتي الإنفاق الحكومي أحد أبرز محركات نمو قطاع الإنشاءات في المملكة، حيث منحت الحكومة السعودية عقودا وصلت قيمتها 71.2 مليار دولار خلال العام المنصرم.

فيما يشار إلي أن “معرض البناء السعودي 2012″سيقام بالتزامن مع “المعرض السعودي لتقنية الحجر 2012″، المعرض الدولي الرابع عشر للحجر وتقنيات الحجر.

يذكر أن معرض البناء السعودي 2012 يعد أكبر معرض بناء متخصص في المملكة، حيث يفتح آفاقا واسعة أمام الجهات والأطراف المهتمة بتسليط الضوء على أحدث ما تم التوصل إليه في مجال مواد البناء ومعدات تصنيع الأحجار ومنتجات التشطيب المعماري.





مقاولو الشرقية: هامش الربح العالي مبالغ فيه
عجز الـ 180 مليار ريال يجدد المطالب بتصحيح وضع قطاع المقاولات في السعودية

المطالب بتصحيح وضع المقاولات في السعودية تتزايد يوما إثر يوم بعد أن بلغ العجز فيها 180مليار ريال. «الاقتصادية»
فاطمة الحسن من الدمام

جدد عدد من المقاولين في المنطقة الشرقية مطالبهم بأهمية تصحيح وضع قطاع المقاولات في المملكة على اعتباره من القطاعات الاقتصادية المهمة التي تسهم في الدخل القومي بما يفوق 7 في المائة، إضافة لمساهمته في إيجاد فرص عمل لأعداد كبيرة من المواطنين.

وقالت لجنة المقاولين في "غرفة الشرقية": إن ما يعانيه قطاع المقاولات من مشكلات متزايدة نتيجة توجيه سهام الاتهام من قبل المسؤولين في جميع المشاريع المتعثرة ضده دون محاولة البحث عن الأسباب الحقيقة وراء ذلك أدى إلى تعمق المشكلات في القطاع وارتفاع نسبة العجز فيه إلى 180 مليار ريال بحسب الإحصائيات.

ووفقا للجنة فإن القطاع في حاجة للعمل تحت مظلة هيئة مقاولين رسمية للحد من إساءة ما يقارب 70 في المائة من المقاولين الوهميين في السوق السوداء للمقاول الوطني الحقيقي وإحداث مصطلحات جديدة كسوق الفيزا الحرة العائدة لإفرازات السوق السوداء التي لم تك موجودة في كيان القطاع. وأشارت اللجنة إلى أهمية تهيئة القطاع للمستثمرين الجدد فيه وتنظيمه من منطلق وجود هيئة أو وزارة تعنى به لتنظم السوق وتحد من المقاولين الوهميين، وتعمل على عقد موحد مع مراقبة المشاريع المتعثرة للحيلولة دون تراشق الاتهامات فيما بين الجهات المتداخلة في المشاريع بشكل عادل ومساو. وقال صالح السيد رئيس لجنة المقاولات بـ "غرفة الشرقية" لـ" الاقتصادية ": إنه تم المطالبة في وقت سابق بإيجاد وزارة تعنى بتنظيم قطاع المقاولات، لأنه من القطاعات المهمة والنشطة لقدرته في تحسين الدخل القومي بنسبة 7 في المائة، مشيرا إلى أن هنالك مطالب بإنشاء مصرف لتمويل المقاولين ليحل محل المصارف التجارية في تمويل المشاريع، خاصة أن المتضرر من عدم وجود الدعم المالي هو المقاول المتوسط والصغير اللذان يمثلان الأكثرية في السوق، منوها إلى أن عدد المصنفين في قطاع المقاولات في المملكة يبلغ عددهم نحو 16 ألف مقاول، منهم 2800 في المنطقة.

وأضاف السيد أن مشكلات القطاع كثيرة، منها ما يتصل بوزارة العمل ووزارة المالية، ومنها ما هو مع جهات أخرى لم يسمها، مشيرا إلى أن هناك شركات مقاولات نما نشاطها، ومن ثم فشلت في الاستمرار، بسبب غياب الدعم.

وطالب بإيجاد هيئة لتنظم القطاع تهدف لتحقيق المصلحة العامة وليس تحسين قطاع المقاولات لوحده، لافتا إلى أن بعض المشاريع يكون المقاول نفسه جزءا من المشكلة، معتبرا أن ذلك لا يعني أنه مسؤول عن كل المشكلات.

وأكد صالح السيد الحاجة لرفع مشكلات القطاع إلى المسؤولين للأخذ بها في عين الاعتبار، مشيرا إلى الآن عقد "فيديك" المعمول به في كل دول العالم لحل بعض مشكلات القطاع لا يزال منذ أكثر من ألف يوم في لائحة الانتظار لم يعمل به كما هو الحال مع مراسيم ملكية عديدة أطلقت من أجل تنظيم قطاع المقاولات دون أن تنفذ.

وحول مدى صحة ما يشاع حيال الربحية في قطاع المقاولات وأنها تراوح بين 20 إلى 30 في المائة فند السيد الرقم المذكور واصفا إياه بالرقم المهول والمبالغ فيه جدا. وعن حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع المقاولات أبان السيد أن الاستثمار الأجنبي في المقاولات بالمعنى الحقيقي الذي تطمح له المملكة قليل جدا، مشيرا في هذا الصدد إلى كثرة المشاريع المتعثرة والفاشلة فشلا ذريعا المنفذة من قبل شركات أجنبية تم فسح المجال لها، إضافة لدعم دولها لها بخلاف المقاول السعودي الذي لم يجد الدعم الكافي سواء في التراخيص أو الموقع أو المال. ونوه، السيد إلى أهمية تفعيل ورش عمل لمناقشة مشكلات المقاولات في التشريعات والمالكين والمقاولين أنفسهم مع بحث أسباب تأخير المشاريع.

من جانبه، أوضح سعد الوهيبي عضو لجنة المقاولات في "غرفة الشرقية" أن حاجة قطاع المقاولات ليكون تحت مظلة هيئة مقاولين رسمية تتزايد يوما بعد يوم نتيجة إساءة ما يقارب 70 في المائة من المقاولين الوهميين بالسوق السوداء للمقاول الوطني الحقيقي وإحداث مصطلحات جديدة كسوق الفيزا الحرة العائدة لإفرازات السوق السوداء لم تكن موجودة في كيان القطاع، إضافة لأهمية تهيئة القطاع للمستثمرين الجدد فيه وتنظيمه من منطلق وجود هيئة أو وزارة تعنى به لتنظم السوق، وتحد من المقاولين الوهميين وتعمل على عقد موحد مع مراقبة المشاريع المتعثرة للحيلولة دون تراشق الاتهامات فيما بين الجهات المتداخلة في المشاريع بشكل عادل وبموجب تطبيق المساواة.

وفيما يتعلق بهامش الربحية العالية في قطاع المقاولات رغم ما يعانيه القطاع من مشكلات عديدة ومتطلبات لم تحقق، قال الوهيبي: إن المقاولين الذين يذكرون نسب أرباح ناتج عن طفرة المشاريع في قطاع المقاولات وهامشها الربحي من جانب، يضاف إلى ذلك أن شركات المقاولات التي تعلن عن نسب أرباح عادة ما تكون للشركات المنتظمة بالأعمال والمشاريع المتعاقد بها مع الجهات الأخرى كـ "سابك" على سبيل المثال، في حين أن الشركات المتعاقدة مع الجهات الحكومية، بسبب تأخر الدفعات وما شابهه تدخل ضمن الشركات المتعثرة.





رغم زيادة الوحدات السكنية 10 % خلال عامين .. عقاريون:
مطالب بسرعة إنجاز مشاريع «الإسكان» للحد من الأزمة الإسكانية

الإسراع في المشاريع الإسكانية التي تقوم عليها وزارة الإسكان وإصدار الأنظمة العقارية وإيجاد مطورين متمكنين تساعد على حل الأزمة الإسكانية التي تعانيها أغلبية المدن، وفي الصورة منظر لمدينة الرياض. «الاقتصادية»
علي القحطاني من الرياض


حذر عدد من المتخصصين في الشأن العقاري من تفاقم أزمة الإسكان التي تعانيها أغلب المدن السعودية عامة والعاصمة خاصة، خاصة مع ارتفاع أسعار الفلل والأراضي وعدم وجود إقبال على شقق التمليك لعدم وجود ضوابط تحفظ حقوق المساهمين، مبينين أن فرصة الحصول على المسكن في الوقت الحالي أصبحت نوعا من الحلم لكثير من الباحثين عن السكن خاصة مع ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء وزيادة أجور العمالة ومحدودية الدخل لكثير منهم.

وأشار المتخصصون في الشأن العقاري إلى أن المتابع لمجالس المستثمرين في الشأن العقاري أو الباحثين عن السكن يجدهم يحذرون من تفاقم أزمة الإسكان في الرياض خاصة ومدن المملكة الكبرى عامة، محذرين الجهات ذات الاختصاص من التهاون في إيجاد حلول للقضية الإسكانية التي يعانيها نحو 55 في المائة من سكان المملكة.

من جهته قال علي فوزان الفوزان رئيس مجلس إدارة شركة علي الفوزان للتطوير العقاري: إن الأرقام التي صدرت من قبل الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، تبين أن عدد سكان مدينة الرياض سيصل بحلول عام 1445هـ إلى 7.2 مليون نسمة، تبلغ نسبة السعوديين منهم 74 في المائة وتبلغ نسبة السكان تحت سن العشرين 52 في المائة.

وأشار الفوزان إلى أن التقرير الصادر من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يشير إلى أن نتائج دراسة استعمالات الأراضي في مدينة الرياض لعام 1433هـ، التي غطت مساحة 5900 كم2 حتى كامل حدود حماية التنمية، بينت أن الجزء الأكبر من مساحة حدود حماية التنمية في المدينة يعتبر أراضي غير مطورة (بيضاء) بنسبة 78 في المائة، وهو ما يمثل مخزوناً استراتيجياً عمرانياً للمدينة.

وأظهر التقرير أن عدد استعمالات الأراضي في المدينة بلغ 1.530.000 استعمال، بزيادة 8 في المائة عما كانت عليه في عام 1430هـ، يشكل الاستعمال السكني منها النسبة الأكبر بنسبة 45 في المائة حيث بلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية 903.499 وحدة بزيادة بلغت 10 في المائة خلال عامين.

وذكر رئيس مجلس إدارة شركة علي الفوزان للتطوير العقاري أن حل أزمة الإسكان التي يعانيها القطاع العقاري في المملكة خلال الفترة الحالية التي زادت من أحاديث المجالس يعود إلى ارتفاع الأسعار سواء للأراضي والفلل، رغم سعي الدولة إلى إيجاد الحلول السريعة، لكن ارتفاع الأسعار ومحدودية الدخل زاد من معاناة الباحثين عن السكن، موضحا أن الحلول كثيرة لعل من أبرزها الإسراع في المشاريع الإسكانية التي تقوم عليها وزارة الإسكان وإصدار الأنظمة العقارية وإيجاد مطورين متمكنين يكونون شركاء مع وزارة الإسكان في تطوير الأحياء القديمة، على أن يكون تطويرها رأسيا بسبب توفر الخدمات، ورفع القدرة الشرائية للمواطنين وحث الجهات ذات الاختصاص على تبسيط الإجراءات من خلال الإسراع في فسح المخططات.

بدوره قال عبد الله الغفيص المتخصص في التطوير العقاري: إن الأزمة الإسكانية التي زادت من حديث الناس تحتاج إلى إيجاد حلول سريعة من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري وإيجاد كيانات عقارية تستطيع حل المشكلة خلال سنوات معدودة خاصة أن المبالغ متوافرة، والأراضي موجودة، مطالبا بضرورة أن تكون هناك هيئة عليا تشرف على القطاع العقاري السعودي من أجل تنظيمه والإشراف عليه ووضع الأنظمة والتشريعات التي تساعد على حل الأزمة الإسكانية التي تعانيها أغلب المدن الكبرى.

هذا وقد أشار تقرير صادر من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إلى أن أغلب سكان الرياض من فئات الأعمار الصغيرة، حيث تشكل فئة السكان الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً 40 في المائة، في حين لا تتجاوز نسبة السكان الذين أعمارهم 60 عاماً 20 في المائة.

مؤكدا أن نشاط القطاع العقاري في الرياض يتميز بأنه نشاط استثماري غزير في الفرص الاستثمارية، نظرا لما تواجهه مدينة الرياض من نقص في المنازل التي يمكن لذوي الدخلين المنخفض والمتوسط شراؤها، كما تعاني الرياض -بحسب الهيئة- نقصاً في شقق الإيجار في كثير من مناطقها. وتوقعت الهيئة أن تزداد جاذبية الرياض للأعمال ورأس المال المستثمر فيها في الأعوام المقبلة ما يرفع الطلب على الإسكان والمساحات التجارية في المدينة وحولها، الأمر الذي يجسد فرصاً استثمارية متاحة للقطاع الخاص في القطاع العقاري.

وأكد تقرير صادر من ''الأهلي كابيتال'' بعنوان ''المملكة تحت الإنشاء'' ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية في السعودية ليفوق 1.3 مليون وحدة على مدى السنوات السبع المقبلة وأن تكون هناك حاجة لاستثمار 680 مليار ريال في هذا القطاع، سيكون النصيب الأكبر منها، أكثر من 600 مليار ريال في المناطق الرئيسية الأربع في المملكة وهي مكة والرياض والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية، متوقعا تضاعف سوق القروض العقارية في السعودية، متوقعا أن يصل حتى نهاية العام الحالي 2012م إلى 86.5 مليار ريال.

وذكرت تقارير صادرة من وزارة الاقتصاد والتخطيط ارتفاع نسبة متوسط تكلفة إيجار المسكن إلى متوسط دخل الأسرة في المملكة من 26 في المائة خلال خطة التنمية السادسة إلى 30 في المائة خلال خطة التنمية السابعة. وقال التقرير: إن الوزارة في خطتها الثامنة بينت أنه يوجد مواطنون لا تمكنهم إمكاناتهم من تأمين مساكن خاصة بهم، بدءاً من شراء الأرض وانتهاءً بتوفير المبالغ اللازمة لبناء المسكن. ويزداد الأمر صعوبة -بحسب الخطة- لهذه الشريحة من المواطنين نتيجة استمرار ارتفاع أسعار الأراضي وانخفاض مساحة الأراضي السكنية المتاحة ضمن النطاق العمراني للمدن، إضافة إلى انخفاض حجم المعروض من المساكن الواقعة في متناول القدرات المالية للأفراد. هذا في الوقت الذي يستمر فيه انخفاض عدد المساكن التي توفرها بعض الجهات الحكومية، إضافة إلى عدم مواكبة التمويل المتاح للطلب على قروض صندوق التنمية العقارية. ما دعها إلى تأكيد ضرورة توفير الأراضي السكنية المزودة بالخدمات والمرافق وبأسعار مناسبة خاصة في مناطق التجمعات العمرانية، وأهمية إعطاء أولوية الحصول على القروض المقدمة من صندوق التنمية العقارية للمواطنين من ذوي الإمكانات المحدودة، والاستفادة من التجارب الدولية في مجال توفير المساكن لهذه الفئات حتى تأخذ صوراً متعددة من الدعم، مثل قيام الدولة مباشرة ببناء مساكن مناسبة للشرائح المحتاجة من المواطنين.





آثاريون: روائع الآثار السعودية في أمريكا سيبرز البُعد الحضاري للمملكة
بمناسبة استضافة متحف “ساكلر” بواشنطن المعرض في محرم المقبل

محمد البيضاني - الباحة
الثلاثاء 06/11/2012
بعد نجاح المعرض في محطاته السابقة، تتسابق المتاحف والمعارض العالمية في طلب استضافة معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، وتحمّل تكاليفه، مما يعكس الأهمية التاريخية والحضارية للمملكة، والقيمة الكبيرة للقطع الأثرية لهذا المعرض التي تعرض للمرة الأولى بهذا الحجم والتنوع خارج المملكة. 
حيث سيستضيف متحف «ساكلر» التابع لمؤسسة سميثسونيان في العاصمة الأمريكية واشنطن معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» اعتبارًا من الأول من محرم 1434هـ، الموافق 15 نوفمبر 2012م.
وفي هذا الصدد، أشار مختصون في الآثار إلى أن معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، والذي سبق وأن استضافته عدد من الدول الأوربية، واستضافته، روسيا في محطته الثالثة، يأتي إسهامًا في تعريف العالم بالبُعد الحضاري للمملكة وما تمثّله الآثار السعودية من أهمية خاصة في اكتمال فهم حلقات التاريخ البشري. 
وقال عضو مجلس الشورى والمختص في الآثار الدكتور أحمد بن عمر الزيلعي: هذه المعارض توضح الكثير من الحقائق حول آثار المملكة وقيمتها، كما تنبع أهميتها في تعريف الكثيرين أن الاستيطان البشري بدأ في المملكة قبل أكثر من مليون سنة، وأنها تضم من المواقع التاريخية والمعطيات الأثرية المتنوعة والتي تمتد على مختلف الحقب التاريخية، وهو ما لا يتوافر لكثير من بلدان العالم. 
ولفت الدكتور الزيلعي في هذا الصدد إلى أن «معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» يُبرز البُعد التاريخي والحضاري للمملكة وتعريف العالم بالآثار السعودية.
من جانبه يقول الدكتور عوض السبالي مدير عام المتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار: إن معارض الآثار تُعد من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها في التعريف بالآثار وأهميتها ولذلك تحرص الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن يكون لها مشاركة فاعلة في كل المعارض الداخلية والخارجية وذلك لإبراز الدور الحضاري للمملكة من خلال الجانب الأثري وتعريف المواطن في البلد الذي يحتضن المعرض على ما تحتويه المملكة من تراث حضاري. وأضاف إن سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يدعم بقوة إقامة معارض الآثار ويعمل على تذليل كل العقبات التي قد تواجهها، وأنه يقف خلف ما نراه من إنجازات متلاحقة فيما يتعلق بالآثار ومن ضمنها إقامة هذه المعارض في مختلف دول العالم. 
ويقول الدكتور عبدالناصر الزهراني أستاذ التراث بجامعة الملك سعود: إن إقامة معارض الآثار يهدف إلى إبراز البُعد التاريخي والحضاري للمملكة وما تمتلكه من رصيد ثقافي وآثاري زاخر وكبير، وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار حريص على تذليل كل العقبات أمام إقامة المعرض في مختلف دول العالم. 
ويضم معرض روائع آثار المملكة عبر العصور في متحف «ساكلر» أكثر من 320 قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي هذه القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر النهضة السعودي.





العيسى: "مبتعثون" لا تكفيهم المكافأة

 كشف الملحق الثقافي في أميركا الدكتور محمد العيسى أن هناك مبتعثين تورطوا في خروقات للملكية الفكرية وحرموا نتيجة لها من إكمال دراستهم، مشيرا إلى أن ملحقيته تساعدهم عبر منحهم فرصة أخيرة للحصول على قبول من جامعة أخرى، مشددا على أن أعدادهم لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.
وبحسب الوطن قال العيسى في حوار أجرته معه "الوطن" أمس إن قرابة 4 آلاف جامعة في كل الولايات الأميركية استقبلت نحو 5 آلاف طالب سعودي هذا العام، موضحا أن هناك مقترحا بزيادة المكافآت تم رفعه للجهات المختصة، آملا بأن يتم إقراره في وقت قريب، حيث إن مبتعثي بعض الجامعات لا تكفيهم مكافآتهم الحالية.
وبشر الملحق الثقافي المواطنين بعدم تسجيل أي حالة وفاة أو حتى إصابة لأي سعودي نتيجة إعصار ساندي، موضحا أن 320 مبتعثا ممن قامت الملحقية والسفارة بإسكانهم عقب الإعصار، سيعودون إلى جامعاتهم اليوم كحد أقصى.
ولم يفت العيسى تأكيد حرص الملحقية على المتابعة الحثيثة لجميع المشاكل الأكاديمية التي يتعرض لها المبتعثون، أما في المسائل القضائية التي يتعرض لها بعضهم فتتولاها السفارة، في حين تبقي الملحقية ملفاتهم مفتوحة، وتؤمن قبول انضمامهم مجددا للبعثة بعد تسوية أوضاعهم ونهاية قضاياهم. وهنا نص الحوار:
هل سجلتم تعرض مبتعثين لحالات حرمان جامعية لتورطهم في خروقات حقوق فكرية وأدبية؟
- نعم تم تسجيل بعض الحالات التي تورط فيها بعض المبتعثين في مثل هذه المشاكل، ويرجع ذلك لجهلهم بعواقب سلوكيات تلك، لكنها حالات محدودة جدا لا تتجاوز أصابع اليد. وتقوم الجامعة في مثل هذه الحالات بالإبلاغ عن المبتعث، حيث يتم حرمانه من إكمال الدراسة في نفس الجامعة. ولكن الملحقية تحاول مساعدتهم عبر تأمين قبول بديل لهم في جامعة أخرى، ليكون ذلك بمثابة فرصة أخيرة لهم للاستفادة من البعثة.
ماذا قدمت الملحقية للمبتعثين الذين تضرروا من إعصار ساندي، وهل عاد الجميع إلى جامعاتهم لمواصلة الدراسة؟
- الأمور تسير على ما يرام، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة أو إصابة لأي سعودي، ولا حتى دخول للمستشفى. وتكفلت كل من الملحقية والسفارة خلال الفترة الماضية بإسكان أكثر من 320 مبتعثا ومبتعثة، ممن لم يتمكنوا من البقاء في بيوتهم نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، أو أولئك الذين أخلتهم السلطات الأميركية خوفا على حياتهم.
أما فيما يختص بعودة الطلاب إلى مساكنهم وجامعاتهم، فقد عاد قسم كبير من المبتعثين إلى منازلهم، ولم يتبقى سوى عدد بسيط جدا ممن ينتظرون عودة التيار الكهربائي. حيث أنه مازال مقطوعا في بعض المناطق. ولكن أتوقع أنه ومع نهاية اليوم سيعود الجميع إلى أماكن سكنهم تمهيدا للالتحاق بجامعاتهم.
هل طرحتم موضوع متعددي الزوجات على نظرائكم الأميركيين؟ وكيف يتمكن مثل هؤلاء من السفر مع زوجاتهم؟
- لم يتم طرح الموضوع مع الجهات الأميركية إطلاقا، لكن المبتعثين يستطيعون اصطحاب زوجاتهم عبر حصول إحداهن على تأشيرة دراسة فيما تحصل الأخرى على تأشيرة سياحة، لكنه يتعين على الأخيرة مغادرة البلاد في فترة لا تتجاوز الستة أشهر، حيث لا يسمح لحاملي تلك التأشيرة بالمكوث لأكثر من تلك المدة. وحتى اليوم لم يتعرض أي من المبتعثين لمشاكل بهذا الخصوص، خاصة أن دخولهم يتم عبر طرق نظامية.
هل بشرى رفع مكافآت المبتعثين باتت قاب قوسين أو أدنى؟ وهل تعتقدون أن ما يتقاضاه المبتعثون حاليا كاف؟
- نأمل أن تتم الموافقة على مقترح زيادة مبلغ المكافأة في وقت قريب، ولكن أعتقد أن الأمر يحتاج للموافقة عليه من قبل جهات كثيرة، وصولا إلى المقام السامي.
وبالنسبة للمكافأة الحالية، أعتقد أنها كافية في بعض المناطق وغير كافية في أخرى، حيث إن تكاليف المعيشة تختلف من ولاية لأخرى، فهي على سبيل المثال مرتفعة في ولايات بوسطن ونيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو وواشنطن، وبالتالي المكافأة غير كافية، أما في ولايات أخرى كأوهايو وإنديانا وميشيغن فهي كافية إلى حد ما.
أما الزيادة المأمولة فستشمل جميع المبتعثين، بغض النظر عن أماكن تواجدهم.
كم وصلت أعداد الطلاب الذين انضموا لبرامج الابتعاث في 2012؟
- انضم أكثر من 5000 طالب وطالبة لبرامج الابتعاث خلال العام الحالي، حيث توزعوا على أكثر من أربعة آلاف جامعة منتشرة في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.
هل سيتمكن المبتعث (أ س أ) الذي يحاكم بجناية القتل "غير العمد"، بعد تورطه بقتل أميركي يدعى ويليام مكرياري عبر حادث مروري، من إكمال دراسته بعد خروجه من السجن وتسوية أوضاعه في البلاد؟
- في حال حدوث أي مشكلة قانونية لأحد المبتعثين ودخولها في الإطار القضائي، فإن قضيته تنتقل مباشرة إلى السفارة، التي تقوم بتوكيل محام له، إذ تعد حينها الجهة المسؤولة عن متابعة قضيته حتى نهايتها. أما الملحقية فتتلقى معلومات من السفارة حول وضع المبتعث حال انتهاء محاكمته.
ولا يتم حرمان هؤلاء المبتعثين المتورطين من حقهم في البعثة، حيث يعود الجزء الأكبر منهم للدراسة والالتحاق بالبعثة بعد انتهاء محكوميتهم وتسوية أوضاعهم القانونية في البلاد.
عند تعرض مبتعث لمشكلة قانونية هل يغلق ملفه وتوقف مخصصاته؟
- عند تعرض المبتعث لمشكلة قانونية يبقى ملفه مفتوحا، ولا يحرم من حقه الطبيعي في الاستفادة من البعثة، وتتم متابعته حتى نهاية مشكلته بشكل كامل. أما بالنسبة للمبالغ المادية خلال فترة الحكم، ففي بعض الأحيان تصرف له مخصصاته خلال فترة وجوده في السجن وذلك حسب نوع القضية التي تورط فيها.





قانونيون يصفون الأمر بـ «الجريمة المركبة» ويشددون على رد الأموال العامة
موظفون على رأس العمل يحصلون على إعانة "حافز" شهريا.. وصندوق الموارد يرفض التعليق


٢٠١٢/١١/٦

كشفت “الشرق” على معلومات جديدة تؤكد حصول بعض موظفين في القطاعين الحكومي والخاص على إعانات برنامج “حافز” رغم استلامهم رواتب شهرية من وظائفهم. وأظهر كشف حساب رسمي، حصول موظف سعودي على راتب شهري مقداره ثمانية آلاف ريال من قبل وظيفته الحكومية التي يعمل بها، وفي الوقت نفسه، يحصل على إعانة “حافز” بشكل منتظم كل شهر. وفي كشف آخر، يحصل موظف في القطاع الخاص على راتب شهري مقداره ثلاثة آلاف ريال مع خصم قرض عليه، بينما يحصل على إعانة البرنامج. وأوضح مصدر في أحد البنوك أن بعض عملاء “حافز” لديهم قروض يسددونها، مما يشير إلى أنهم مازالوا على رأس العمل.

إبراهيم المعيقل

ورفض مدير صندوق الموارد البشرية الدكتور إبراهيم آل معيقل، والمتحدث الرسمي للصندوق سلطان السريع التجاوب مع أسئلة “الشرق” بخصوص ما جاء في الكشوفات (تحتفظ “الشرق” بنسخة منها)، حيث طالبا بإرسال الاستفسارات مكتوبة قبل فترة، وحتى الآن لم يصلنا الرد. في حين وصف نائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين السابق والمستشار القانوني سلطان بن زاحم الحصول على إعانة “حافز” لمن لايستحقها بأنه جريمة مركبة، موضحاً لـ”الشرق” أن الموظف الذي يحصل على إعانة حافز، ارتكب جريمتين في وقت واحد، الأولى اختلاس المال العام، والثانية التزوير من خلال تقديم بيانات كاذبة لصندوق الموارد البشرية، حتى يحصلوا على الإعانة.

سلطان بن زاحم

وأفاد بن زاحم أن الجهة التي تتولى التحقيق في مثل هذه المواضيع هي هيئة التحقيق والادعاء العام، التي يجب أن تحقق في الموضوع، فإن ثبتت على هؤلاء هذه التهمة، يُحالوا إلى المحكمة الجزئية، وتصدر بحقهم عقوبة برد الأموال التي تقاضوها، إضافة لعقوبة السجن على التزوير والكذب والاختلاس”.
واعتبر المحامي صالح الصقعبي الحصول على إعانة حافز تضليلا وجريمة يعاقب صاحبها برد الأموال، والغرامة والسجن، مطالبا في الوقت نفسه صندوق الموارد البشرية بالتدقيق في بيانات المستفيدين، لئلا تذهب لمن لايستحقها، مشددا على أن ذلك يعتبر أمراً غير جائز شرعا ولا نظاميا.





«فاجعة الرياض».. النفيعي لـ الشرق: «النقل» أهملت توصيات السير منذ أكثر من عام


سعود النفيعي

حمّل رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري في مجلس الغرف سعود النفيعي وزارة النقل مسؤولية انفجار ناقلة الغاز في الرياض، الذي راح ضحيته عشرات الأرواح، وقال النفيعي لـ»الشرق»: إن اللجنة عقدت ورشة عمل في الـ27 من جمادى الأولى 1432هـ، برعاية وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، وقد خرجت اللجنة بعدة توصيات أهمها: إيجاد خطوط سير خاصة بتنقل شاحنات نقل المواد الخطرة، التي تعبر مدينة الرياض، بحيث لا تتعرض الأرواح والممتلكات للخطر، ولا يتعطل سير الشاحنة، إضافة إلى إيجاد تصنيفٍ لناقلي المواد الخطرة يضمن تقديم خدمات راقية في قطاع نقل المواد الخطرة، مشيرا إلى أن هذه التوصيات رفعت إلى وزارة النقل، وكان يجدر بالوزارة أن توجه التوصيات إلى الجهات المعنية إلاّ أنه لم يصلنا أي شيء منذ ذلك الوقت. وأكد النفيعي أن اللجنة ستعيد تلك التوصيات إلى طاولة النقاش مرة أخرى، في اجتماعها القادم، وستطالب بتنفيذها، إضافة إلى أنها ستضع جملةً من المقترحات، على رأسها وضع تصنيف خاص من وزارة النقل لتراخيص نقل المواد الخطرة.
.. وخروج مائة مصاب وعشرات الحالات في العناية المركزة والـ DNA يكشف هوية تسعة


أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ «الشرق» أنه لا زيادة في عدد الوفيات في حادث ناقلة الغاز، وأنه حتى مساء أمس خرج أكثر من مائة مصاب إلى بيوتهم بعدما تلقوا العلاج وتماثلوا للشفاء، بينما لاتزال هناك عشرات الحالات في العناية المركزة يصفها الأطباء بالحالات المتقدمة، بالإضافة إلى وجود حالات أخرى بين متوسطة وخفيفة.وعن الوفيات المتفحمة وعدد التي تم التعرف عليها أكد مرغلاني أنه تم التعرف على تسع حالات عن طريق وزارة الداخلية والأدلة الجنائية بواسطة الـ»dna»، ولايزال البقية في عداد المجهولين ولم يتم التعرف عليهم ومازالوا في الطب الشرعي، حيث إن الـ»dna» يحتاج إلى قرائن عن طريق المعلومة أو عينة من ذوي المتوفى، وبعضهم ليس له أقارب لأنهم وافدون وهذا يحتاج إلى بعض الوقت وقريباً سيتم التعرّف عليهم.





رفض الحديث عن كرة القدم وقال: أنا تركت اتحاد اللعبة
نواف بن فيصل: لن أتدخل في الاتحادات المنتخبة.. الإيقاف الدولي ينتظرنا


 أكّد الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب أنه يحترم الفصل بين الاتحادات الرياضية وبين الرئاسة العامة لرعاية الشباب والرياضة، ويأتي ذلك من باب المصلحة العامة للرياضة السعودية، وتفادياً لأي عقوبات قد تتعرض لها الرياضة السعودية في حال تدخل الرئاسة في عمل أي اتحاد رياضي منتخب.


وكشف الرئيس العام لرعاية الشباب عبر عدة تغريدات في صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "كما تعلمون أن جهاز الرئاسة، دوره تأمين المطلوب لإنجاح الاتحادات الرياضية من بنية تحتية، وحماية تأمين النواقص لاستمرار الأنشطة الشبابية والرياضية، ودور الاتحادات هو العمل الكلي لكل رياضة، ولا يجوز التدخل في عمل الاتحادات المنتخبة، وإلا تعرض الاتحاد للإيقاف الدولي، باختصار الوضع الآن اختلف كثيراً عن السابق والكثير ما زال يخلط الأمور".

وأضاف: لذلك آمل من الجميع ومن المختصين بالذات بالشأن الرياضي سواء من رياضيين أو إعلاميين والجميع تفهم هذا الأمر ونرحب بإيضاح أي نقطة حول الموضوع.

وكان الأمير نواف تحدث في بداية تغريداته رداً على استفسارات وردته عن كرة القدم بقوله: "ألاحظ أن كثيراً من الطرح والأسئلة عن كره القدم وأحداثها اليومية والتفصيلية وكما تعلمون أني تركت اتحاد القدم، واتحاد القدم الآن له جمعيته العمومية وهي أصبحت منذ أن أقرت المرجع الوحيد والرئيسي لشؤون كره القدم، وهذا ما هو موجود وقائم بالعالم أجمع".





الدويش: مقاطعة المواطنين لـ”شركة المراعي” حق في التعبير عن غلاء الأسعار



دعا الدكتور إبراهيم الدويش أستاذ السنة النبوية بجامعة القصيم مسؤلي شركة المراعي إلي التراجع عما قامت به الشركة مؤخراً من رفع أسعار منتجاتها رحمة بالفقراء.

وأشار في رسالته عبر “أخبار 24″ إلي الرحمة بالمواطن ففيهم الفقير والمحتاج والناس يمرون بظروف اقتصادية صعبة فأين الوطنية والإنسانية .

وأضاف أن مقاطعة الناس للشركة حق في التعبير عن عتابهم وغضبهم ممن يستغل حاجاتهم وأن الله هو الذي يبارك في المال ويمحقه.

وناشد الشركة بمراعاة ظروف الناس، والاكتفاء بالربح المعقول، مضيفاً أن ذلك من التجارة الرابحة في الدنيا والآخرة.





فيروس مجهول يضرب النظام الإلكتروني لـ «الكهرباء» ومحاولات لإعادته إلى العمل

تعرض النظام الإلكتروني للشركة السعودية للكهرباء إلى هجوم إلكتروني، تسبب في تعطل الخادم الخاص، وعددٍ من أجهزة الكمبيوتر.
وفي الوقت الذي نفى فيه نائب رئيس الشركة السعودية للكهرباء للشؤون العامة عبدالسلام اليمني، حادثة القرصنة التي تعرضت لها أجهزة الشركة، أكد لـ”الشرق” مصدر مسؤول في الشركة السعودية للكهرباء، أن شبكة الشركة تعرضت إلى هجوم فيروسي قبل عدة أيام، تسبب في تعطيل الخادم الخاص، وأجهزة الكمبيوتر، وأدى إلى توقف خدمة البريد الإلكتروني الخاص بالشركة فترةً من الوقت.
وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الفيروس الذي ضرب أجهزة الشركة تسبب في ضياع بعض البيانات المحفوظة داخل أجهزة الكمبيوتر والخادم الخاص، التي لم يحتفظ بها بعض موظفي الشركة من خلال النسخ الاحتياطية لها قبل تمتعهم بإجازة عيد الأضحى.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن العمل يجري على إصلاح العطل، مفيدا أن بعض الأجهزة عادت إلى عملها ، إلا أنه يتوجب إعادة إدخال البيانات المفقودة مرة أخرى، مؤكدا أن أعمال الشركة الخارجية لم تتوقف ولم يحدث أي انقطاع في التيار، بيد أن الضرر الذي أصاب الأجهزة الإلكترونية تسبب في بطء العمل.
من جانب آخر، ماتزال شركة أرامكو السعودية تواصل تحقيقاتها حول تعرض شبكتها الإلكترونية لفيروسٍ أصاب الحواسب المكتبية الشخصية فيها، وقالت المصادر إن الشركة عززت نظم حماية المعلومات، ودعمت التقنيات المتعلقة فيها.
وكان فيروس مدمر يسمى “شامون” قد أصاب شبكة أرامكو السعودية الإلكترونية، وتسبب في تعطل ثلاثين ألف جهاز كمبيوتر، إلا أن الشركة أجرت تبديلا كاملا للأجهزة، وأجرت فحصا شاملا ودقيقا للتأكد من سلامة شبكتها الإلكترونية.





الحمندي يطمئن على أسرته تلفونياً و ميار تسأل عن منيع؟
شهيدا الوطن (فهد ومحمد) تركا خلفهما أربعة أطفال


توافد عدد من أهالي أبو عريش في منطقة جازان ورجال ألمع في منطقة جازان على منزلي الفقيدين فهد الحمندي، ومحمد منيع لتقديم التعازي لأسرتيهما بعد استشهادهما أثناء مواجهة الإرهابيين في صحراء الربع الخالي على الحدود السعودية مع اليمن.
الجندي الشهيد فهد بن حسين فهد الحمندي، له ستة أشقاء متزوج وله ابنتان (3 و8 سنوات)، ويسكن حالياً في شرورة مع زوجته وابنتيه، وتسكن أسرته محافظة أبو عريش وعمره 32 عاما، بعد أن أمضى في خدمة الوطن 7 سنوات قدم خلالها كثيرا من التضحيات، فيما الشهيد: محمد بن حسن علي منيع عمره 27 عاماً الشهيد محمد له في الخدمة العسكرية خمس سنوات ومتزوج وله ميار (3 سنوات) وحسن (5 أشهر) ، و أمضى في الخدمة 4 سنوات، وكان طوال خدمته وفق زملائه مواظبا على عمله، حريصا على أداء واجباته.
وفي سرادق العزاء قال شقيق الشهيد (فهد) الأكبر حمود الحمندي: "شقيقنا فهد قام بعمل بطولي، حيث ضحى بروحه في سبيل حماية أرض الوطن، واحتسبه عند الله شهيدا بإذنه تعالى في سبيل دينه ووطنه"، مشيراً إلى أن جميع أفراد الأسرة والقبيلة سعداء باستشهاد ابنهم وهو يدافع عن أرض وأمن الوطن".
وأوضح حمود أن فهد زارهم آخر مرة قبل عيد الحج بأيام قليلة، واتصل به فجر أمس قبيل استشهاده بلحظات للاطمئنان والسلام عليه، وسأل عن جميع أفراد الأسرة وأطمأن عليهم، "وأحمد الله أن سمعت صوته قبل استشهاده".
وأضاف، كان الشهيد حسن السيرة والسلوك محافظاً على الصلاة يؤديها في وقتها وذا خلق منذ صغره، ومشهوداً له بالأخلاق ومحبوباً من الجميع، كما كان باراً بوالديه ولا يرد لنا طلباً، وبالنسبة لي كان صديقاً وأخاً.
وزاد "انتقل فهد إلى رحمة الله وهو رافع رأس أسرته وقبيلته، مدافعا عن وطنه، شهيدا للواجب".
وعبر والد الشهيد محمد، حسن علي منيع المنجحي (70 سنة) عن أن ابنه الجندي أول الشهيد محمد بطل ونستذكر موقفه البطولي بالفخر والعزة والشرف. وقال: "إن استشهاده لم يزدنا إلا رفعة وعزة ومكانة". وأضاف: "ابني استشهد مدافعاً هو وزميله الشهيد الآخر عن أشرف وأطهر تراب وهو تراب وطننا المملكة العربية السعودية". وأكد أن لديه أيضا أبناءه عبدالله وعلي وعامر وإبراهيم وكلنا وقبيلة "البعاقية" من قبائل "المنجحة" في تهامة عسير فداء لهذا الوطن. وتمنى أن يعين أحد أشقاء الشهيد بدلا من شهيد الواجب (رحمه الله).
من جانبها، قالت والدة الشهيد أم محمد: " لقد نلت وسام شرف وعز كما نالته أمهات غيري ألا وهو استشهاد ابني في ميدان الشرف والبطولة". وأضافت: "عزائي الوحيد هو أنه استشهد وزميله وهما يدافعان عن حدود الوطن الغالي"، فيما عبر إخوة الشهيد عن فخرهم واعتزازهم بما سطره وقدمه شقيقهم الشهيد.
ميار التي يتمتها يد الغدر والعدوان سألت والدتها عن والدها الشهيد عندما تأخر عن الحضور إلى المنزل.
إلى ذلك، قال شيخ شمل قبائل المنجحة في تهامة عسير الشيخ عامر يحيى العربي: "أبناء قبيلتي وأنا فداء لتراب الوطن الغالي والمقدس ونحن فخورون بما قدمه ابننا الشهيد محمد فقد كان يتمتع بحسن الخلق في السيرة والديرة وفي مسلكه ومع زملائه". حسب (عكاظ).





الكشف عن هوية 16 متوفى بانفجار الرياض.. و6 جثث مجهولة

 
أعلنت إدارة الأدلة الجنائية بشرطة منطقة الرياض عن هوية 16 متوفى من ضحايا حادث انقلاب الصهريج التابع لشركة الغاز الذي وقع صباح يوم الخميس الماضي في مدينة الرياض.

وكان سبعة سعوديين ومصريان وخمسة باكستانيين وبنجلاديشي ونيبالي هم المتوفين المتعرف عليهم فيما كان عدد الجثث المتبقية المجهولة ست جثث لم يراجع ذووهم إدارة الأدلة الجنائية.

والجثث التي تم التعرف عليها بحسب الرياض نت: خالد علي عبدالرحمن الشمراني (سعودي)، سعود العنزي (سعودي)، فيصل خلف الشمري (سعودي)، رامي خلف محمد أبو عمة (سعودي)، عبدالمجيد معزي سعيد العنزي (سعودي)، عبدالكريم نايف عبود العنزي (سعودي)، عبدالله مصلح المطيري (سعودي)، طه محمد عبدالرحيم زردق (مصري)، هاني رمضان محمد عبدالجواد (مصري)، محمد سهيل مقصود أحمد (باكستاني)، محمد أرشد علي محمد والمسجل لدى الطب الشرعي باسم محمد نصير (باكستاني)، محمد نصير عبدالحميد والمسجل لدى الطب الشرعي باسم محمد نصر عبدالحميد (باكستاني)، عرفان زافر علي (باكستاني)، عمران حسين محمد حنيف (باكستاني)، كوكان حسين أحمد (بنجلاديشي)، راج مندال (نيبالي).




(فيديو) كاميرات مراقبة ترصد اللحظات الأولى لانفجار الرياض


أظهر فيديو التقط بواسطة كاميرات مراقبة، لحظة انفجار ناقلة الغاز في الرياض، أوضح مدى تأثر المنشآت القريبة بشكل كبير وقت وقوع الانفجار.

ووثق الفيديو حسب تاريخ التسجيل الظاهر فيه وقت وقوع الانفجار الذي حدث عند الساعة 07:38 من صباح يوم الخميس الماضي.
يذكر أن الحادث تسبب في أكثر من 23 حالة وفاة و 135 إصابة، بالإضافة لتأثر عدد كبير من المباني المجاورة لكوبري خريص الذي تم إغلاقه بالكامل عقب الانفجار.
فيديو




الدفاع المدني يؤيد مطالبهم
(صورة) أهالي جدة يخشون من تكرار انفجار الرياض

طالب سكان مدينة جدة القاطنون في الأحياء القريبة من مصنع تعبئة الغاز، الجهات المعنية بالتدخل العاجل للحد من الخطر المحدق بهم، ألا وهو مجاورة مصنع الغاز لبيوتهم، خوفاً من تكرار أزمة انفجار ناقلة الغاز بالرياض التي وقعت الأسبوع الماضي.

ويقول المواطن شاكر الشهري: "تريلات الغاز هي رفيقتنا يومياً في دوار حي الأمير فواز، متجهة للمصنع، نراها وأيادينا على قلوبنا، لا ندري إلى متى ننتظر حتى تنفجر هذه القنبلة الموقوتة".
ويقع مصنع تعبئة الغاز في جدة بالقرب من أحياء سكنية مثل حي كيلو 14 ومشروع الأمير فواز، مع أن الدفاع المدني كان قد أوصى بنقله من موقعه الحالي إلى موقع أبعد عن السكان.
وعلق المواطن سعود بصيلي قائلاً: "إن الأمر في غاية الخطورة، خصوصاً أن الغاز يأتي من وحدة التكرير إلى هذا المصنع في شاحنات كبيرة تحوي كمية كبيرة من الغاز تحت ضغط عال وبلا رائحة، حيث يتم في المصنع إضافة الرائحة النفاذة المعروفة للغاز وضغطه في الأنابيب الخاصة بالتوزيع للمنازل". 
كما أن خطر الانفجار من أشد الأخطار التي تؤرقهم، وخطر التلوث الهوائي والصناعي بات يضر بالسكان والمجاورين بشكل يومي حالياً، ما حدا بوزارة التربية والتعليم إلى نقل مدرستين كاملتين كانتا مجاورتين للمصنع إلى مواقع أخرى.
ويطالب المواطنون بإيجاد موقع بديل للمصنع بعيداً عن الأحياء السكنية ونقله من موقعه الحالي، وبالتالي يتم حل قضيتهم وتأمين سلامتهم بشكل كامل.

وبحسب كتاب تاريخ العين العزيزية بجدة للمؤرخ عبدالقدوس الأنصاري -رحمه الله- فإن أول مكان لمصنع شركة الغاز بجدة كان في حي كيلو 10 (شرق حي الروابي الآن) ومن ثم تم نقله إلى حي كيلو 14 الحالي لاحقاً.






عبر نتائج فحوصات الحمض النووي DNA
الشرطة الاسترالية تميط اللثام عن هوية السعودي المتفحم


كشفت الشرطة الأسترالية، مساء أمس عن هوية المواطن السعودي الذي عثر على جثته متفحمة في السابع عشر من أكتوبر الماضي، ملقاة في إحدى المناطق النائية بالقرب من جولد كوست الواقعة في الشمال من مدينة سيدني.
ووفق صحيفة "هيرالد صن" الأسترالية، فإن نتائج فحوصات الحمض النووي (DNA) أثبتت أن الجثة تعود للمواطن سلطان العمري (30 عاما).
وكانت الشرطة الأسترالية أصدرت في وقت سابق نداء للعامة للتعرف على هوية المواطن بعد نشر بعض الصور من أغراضه الشخصية منها حزام البنطال وبعض القطع من المجوهرات، قبل أن تؤكد فحوصات الحمض النووي هويته، وبناء على هذه النتائج تم إخطار أسرته. وكان القتيل، شوهد آخر مرة في السادس من أكتوبر الماضي، وتعتقد الشرطة أنه كان يقود مركبة من نوع «تويوتا» أفالون حمراء اللون ولكنها لم تعثر على المركبة حتى الآن.
ودعت الشرطة الأسترالية كل من كان على تواصل مع الفقيد ولديه أية معلومات عن مكان وجود المركبة المفقودة الاتصال بوحدة مكافحة الجرائم. يذكر أن سعوديا آخر أصيب بعيار ناري في قدمه خلال الشهر الماضي، إلا أن الشرطة لم تؤكد بعد ما إذا كان هناك ربط بين الحادثتين.




طمأن محبيه في اتصال هاتفي مع "سبق" ونفى الحادث
الشاعر ابن فطيس يرد على شائعة وفاته: أنا حي والحيين متلاتهم للموت


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
طمأن الشاعر القطري المعروف، محمد بن فطيس، جماهيره، مؤكداً في اتصال هاتفي مع "سبق" أن ما تردد عن تعرضه لحادث مروري ووفاته مع آخرين من أقاربه، شائعة لا أساس لها من الصحة.

وقال: "ولله الحمد أنا بخير ولم يتعرض أحد من أقاربي لحادث مروري أو وفاة، كما أشيع، والله يهدي من أطلق الشائعة".ابن فطيس كشف لـ "سبق" عن بيتين نظمها عقب تداول هذه الشائعة، قال فيهما:

( أنا حي والحيين متلاتهم للموت،، لكن ذي علوم بلاك بيري وإشاعاته.
عسى من فجعه العلم يبطي يرد الصوت، وتبطي سهوم الموت والحق ما جاته.)

يشار إلى أن الشائعة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال، ادعت وفاة الشاعر وعدد من أقاربه في حادث مروري، وهو ما نفاه الشاعر نفسه في اتصاله مع "سبق".




كان مقرراً اعتمادها قبل ٦ أشهر
إنشاء صالة أفراح في عين دار المنكوبة بمساحة ١٠ آلاف متر


كشف رئيس بلدية بقيق وعين دار المهندس سلطان الزايدي أن أمانة عين دار خصصت قطعة أرض بمساحة ١٠ آلاف متر لإنشاء قاعة أفراح للأهالي وذلك في أعقاب حادثة الحريق التي شهدتها المحافظة وراح ضحيتها أكثر من 20 مواطنة.

وأوضح الزايدي أن البلدية أنهت إجراءات اعتماد الأرض والرفوعات المساحية قبل 6 أشهر من وقوع الحادث الأليم وتم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات الخاصة ويجري العمل حالياً على استكمال الإجراءات النظامية، مؤكداً أن الصالة ستكون بمواصفات وتصاميم خاصة تتوافر فيها جميع وسائل الأمن والسلامة فضلاً عن توفير جميع الخدمات المساندة.

وأشار إلى توجيه أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي بتوفير كل الإمكانات والخدمات والأراضي للجهات الحكومية لإنشاء مقرات تلبي احتياجات المواطنين في عين دار.

وأشار الزايدي أن بلدية عين وبمتابعه مباشرة من أمين المنطقة باشرت الحادث المأساوي الذي أودى بحياة عدد كبير من أهالي عين دار ووفرت جميع الخدمات المساندة من عمال نظافة ونقل للجثامين وتخصيص فريق عمل لمتابعة الاحتياجات التي يتطلبها الموقف على مدار أربع وعشرين ساعة.





عبدالله الهاجري.. عاد من مكة ليتوفى وهو يُنقِذ


توفي عبدالله بن خالد الهاجري البالغ من العمر 30 عاما بصعقة كهربائية أثناء محاولته إنقاذ النساء الموجودات في زفاف عين دار الذي نتج عنه وفاة 24 شخصا وإصابة 30 آخرين أكثرهم من النساء و الأطفال. وقد عاد الهاجري من الحج قبل الزواج بيوم وأثناء حضوره الزفاف سمع أصوات استغاثة من المكان المخصص للنساء ليتجه إلى الموقع وأثناء محاولته إخراج النساء والأطفال أصيب بصعقه كهربائية قوية تسببت بوفاته في موقع الحادث. متزوج وله أربعة أطفال ثلاثة أولاد وبنت واحدة وهو عاطل عن العمل.





ظل يصيح إلى أن عاد والده من العمل صباحاً
رضيع يمكث ليلة كاملة بجوار جثة والدته في جدة

 بقي رضيع عمره شهران ليلة كاملة بجانب جثة والدته (24 عاماً) عقب وفاتها بالسكتة القلبية في حي غليل بجدة، إلى أن جاء والده في اليوم التالي.

وفي التفاصيل أن زوجاً إثيوبياً فتح باب منزله؛ فألجمته الصدمة حين وجد رضيعه يصيح بصوت عال من الجوع بعد ليلة كاملة لم يذُقْ فيها طعاماً وهو بجوار والدته المتوفاة؛ فأبلغ الزوج قِسم شرطة النزلتين التي باشرت الحادثة.




«عناية».. شباب يهتمون بدورات مياه المساجد

بادر 10 شباب من المنطقة الغربية بإطلاق حملة لتنظيف مساجد طريق الخط السريع بين مكة المكرمة وجدة، ودورات المياه التابعة لها. وتأتي الحملة ضمن برنامج (مو صعب) لتنمية الأخلاق وتعزيز القيم التي تعتبر الأولى من نوعها للاعتناء بدورات مياه المساجد على الطرق السريعة تحت عنوان («عناية» لبيئة أكثر نقاء) التي استمرت لمدة 4 أيام. وأوضح لـ«عكاظ» ياسر صالح الزهراني أحد أعضاء الحملة أنه تمت تغطية جميع المساجد التي تقع في طريق مكة المكرمة المتجه إلى جدة وعددها 6 مساجد خلال المرحلة الأولى من الحملة. وقال الزهراني إن الحملة التي يشرف عليها الأستاذ محمد الحربي تطوعية، وأضاف أنه بعد الانتهاء من تنظيف أي مسجد بكافة ملحقاته من دورات مياه وغيرها يتم التواصل مع إمام او مؤذن المساجد، أو العاملين فيه، وتزويدهم بأرقام هواتف أعضاء الحملة، في حال احتاجت إلى تنظيف مرة أخرى. وقال الزهراني إن لدى أعضاء الحملة خططا بعيدة المدة خلال السنوات المقبلة تهدف إلى تنظيف كافة مساجد الطرق السريعة بالمملكة، مشيرا إلى أن فترة تنظيف المسجد الواحد ودورات المياه التابعة له تختلف بحسب نظافة وسعة المسجد من 3 إلى 4 ساعات.. مؤكدا أن العمل التطوعي في عمل الخير، وإسعاد الناس جعلهم يعملون بسعادة كبيرة تنسيهم هم التعب الجسدي. وأضاف الزهراني أن الحملة تعتزم الفترة المقبلة القيام بدورة عن السلوك الايجابي، إضافة إلى فعالية سنوية لأعضاء البرنامج.





في رسالة لحكومة بلادهما
صينيان يدعمان سوريا عبر مشروع البطانيات (صورة)


كشف الشيخ عبدالله بن محمد المحيسني أن صينيين قدما تبرعاً سخياً من حر مالهما للاجئين السوريين رغم موقف حكومة بلادهما الداعم لنظام الأسد في قمعه وتقتيله لشعبه الأعزل، وذلك عبر مشروع جمع وتنظيف وتغليف بطانيات وفرش حجاج بيت الله الحرام وتقديمها للأشقاء السوريين لمواجهة فصل الشتاء وبرده القارس.
وقال المحيسني في تغريدة على حسابه بتويتر: "إي وربي إنها وشائج الإيمان جاء هذان الصينيان فهمت من تمتمتهما أنهما يتأكدان أنها لسوريا فقدما من حر مالهما، أين البقية؟!".
رابط الصورة




تأجيل نظر قضية "تنصير فتاة الخبر" إلى 3 محرم

 
قضت المحكمة الجزئية بمحافظة الخبر بتأجيل النظر في قضية تهريب وتنصير "فتاة الخبر" إلى 3 من شهر محرم 1434هـ.

وقالت المحكمة إن التأجيل جاء للاستماع إلى الشهود في القضية المرفوعة من والدي فتاة بالخبر ضد مواطن ومقيم لبناني يعملان في نفس شركة التأمين التي تعمل بها الفتاة وعملا على تنصير ابنتهما وسهلا هروبها إلى خارج المملكة.





القبض على 5 بنجلاديشيين يعدونها وجبات للزبائن
مطعمان بالطائف يخزنان لحوماً فاسدة في دورات المياه


 كشفت دوريات الأمن بمحافظة الطائف عن تخزين كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة داخل دورات المياه بمطعمَيْن معروفَيْن بالحوية شمال المحافظة.

وكانت الدوريات السرية التابعة لدوريات الأمن بمحافظة الطائف قد تحرت عن مطعمَيْن معروفَيْن بحي المضباع بالحوية شمال الطائف، وعند دهمهما من قِبل رجال الأمن في وقت واحد تم الكشف عن كميات كبيرة من لحوم الأغنام الفاسدة، التي يُشتبه أن تكون مهربة من المشاعر المقدسة.

وكان عمال المطعمين يشرفون على تجهيز تلك اللحوم، إضافة إلى تخزين أسماك متعفنة داخل ثلاجات.

وكشفت مصادر أمنية لـ"سبق" أن اللحوم الفاسدة كانت مخزنة بطريق مخفية داخل دورات المياه بالمطعمين، وسط انبعاث الروائح الكريهة منها، وتقوم العمالة بإعدادها وجبات تُباع للزبائن.

وقد قُبض على خمسة من البنجلاديشيين، وسُلِّموا مع محضر الضبط والموقعين لمركز شرطة الحوية؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.





أصيب أحدهم بالفخذ لدى مقاومته رجال الأمن
القبض على 3 متورطين في سطو مسلح على محال بالقطيف


قبضت دوريات الأمن بمحافظة القطيف على 3 أشخاص تورطوا في عمليات سطو مسلح على عدة محال بمحافظة القطيف، مساء أمس الأحد، وقد أصيب أحد الجناة بفخذه أثناء مقاومته رجال الأمن.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إنه عند الساعة التاسعة من مساء أمس ورد بلاغ هاتفي لغرفة العمليات الرئيسية، مفاده تعرض مكتب عقاري ومحل أجهزة اتصالات وآخر لتعبئة الغاز ببلدة الجش بمحافظة القطيف للسطو من قبل أربعة أشخاص، حيث تمكن الجناة من تهديد الموجودين في المحل بالسلاح والاستيلاء على مبالغ مالية والهرب إلى وجهة غير معلومة.

وأضاف: "على الفور من تلقي البلاغ باشرت دوريات الأمن التعامل مع البلاغ في حينه وتمرير معلومات الأشخاص للعاملين بالميدان، حيث تمكنت دوريات الأمن من ضبط ثلاثة أشخاص من المتهمين بتورطهم في ارتكاب الجرائم، أحدهم تم القبض عليه أثناء مبادرته بسرقة أحد المحال في سوق مياس وسط القطيف، وقد نتج عن مقاومته لرجال الدوريات وعدم امتثاله لتعليماتهم تعرضه للإصابة بالفخذ، فيما تم القبض على الاثنين الآخرين أثناء محاولتهما الفرار باستخدام دراجة نارية".

كما بين المقدم الرقيطي أنه تم ضبط المركبة المستخدمة في عمليات السرقة وتبين أنها مسروقة في وقت سابق من بلدة تاروت، وعثر بداخلها على مجموعة من أجهزة الاتصال المسروقة وجهاز محاسبة "كاشير" ومبالغ مالية وسلاح ناري مسدس وعدد من الطلقات الحية والفارغة للمسدس، وأخرى لسلاح رشاش، فيما عثر بالدراجة النارية على أقنعة للتخفي بالإضافة لما تم ضبطه من أقنعة كان المتهمون يرتدونها وقت القبض عليهم.

وأشار إلى أن الجهة المختصة بشرطة محافظة القطيف باشرت استكمال إجراءات الضبط الجنائي تمهيداً لإحالة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام، بحكم الاختصاص.





أمين الطائف: إغلاق "جزارة" متورط عمالتها في بيع "الحاشي النافق"


 وجّه أمين محافظة الطائف، المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج، بإغلاق محل جزارة يقع في شارع الستين بالحوية، وهو المتورطة عمالته في نقل الحاشي النافق للمسلخ التابع للأمانة بغرض سلخه ومن ثم بيعه بالمحل الذي يعمل بها أحدهما، وشمل التوجيه وقوف فريق من صحة البيئة على المحل ومتابعته، وإرسال تقرير كامل ومفصل عن الحالة التي يتابعها الأمين شخصياً، فيما أُطلق مندوب أمانة المحافظة سراح الوافدين العربيين المتورطين في نقل الحاشي.

جاء ذلك تجاوباً مع تقرير نشرته أمس "سبق"، والموثّق بالفيديو وبعض الصور للمخالفة المُرتكبة من قِبل العمالة، فيما أكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة الطائف، إسماعيل إبراهيم، أن فريقاً من صحة البيئة سيتولى التحقيق في مخالفة العمالة ومحاولتهم سلخ الحاشي النافق بمسلخ الأمانة بعد نقله من الحوية شمال المحافظة.

وأكد المتحدث أن أولى الإجراءات التي تمت بخصوص القضية، إتلاف ذلك الحاشي كاملاً من قِبل لجنة مُشكلة لهذا الغرض، ومُتابعة التحقيق في القضية من خلال ما تم رفعه عن طريق محضر الأمن الذي أثبت الحالة في بدايتها، مشيراً إلى أنه من المتوقع إحالة القضية للشرطة بعد استيفاء كامل التقارير لاتخاذ الإجراءات حيالها.

وكان مواطن قد شاهد أمس مركبة من نوع "وانيت" تحمل "حاشي" على كوبري الأمير محمد بالحوية شمال محافظة الطائف، وبإمعانه النظر تأكد له أنه ميت، وظل يتابع المركبة التي يقودها وافد عربي وبرفقته أحد أبناء جلدته، حتى وصولهما لمقر المسلخ التابع لأمانة المحافظة بحي النسيم، وحينها أبلغ غرفة عمليات الأمن، حيث باشرت الدوريات، ووصلت للموقع قبل إنزال الحاشي من الوانيت داخل المسلخ.

وكشفت مصادر لـ "سبق" أن الحاشي النافق ميت منذ فترة ليست بالقصيرة، بناءً على الهيئة التي ظهر بها، والروائح الكريهة التي تدل على تعفنه، فيما كان أحد الوافدين قائد المركبة ويعمل بمهنة "مربي مواشي"، والثاني برفقته يعمل "جزاراً"، وينويان سلخ الحاشي، ومن ثم نقله لمحل الجزارة الذي يعمل أحدهما فيه، والواقع بشارع الستين بالحوية؛ من أجل بيعه للمستهلكين.

ويشتبه بتورط عمالة المسلخ من الجنسية نفسها في تعاونهم مع الوافدين، واستقبال مثل هذه الحيوانات النافقة، ومخالفة الأنظمة، وذلك بعد أن ربطوا الحاشي النافق بحبل لسحبه لداخل المسلخ.

وأعدت دوريات الأمن بالطائف محضراً رسمياً في حينه بوجود المواطن الذي أرشد على الواقعة، وسلم المحضر مع الوافدين والحاشي النافق لمندوب الأمانة لاتخاذ الإجراءات باعتبارها جهة الاختصاص، وبعد تسلم الحالة سلم الوافدان إقاماتيهما وأطلق سراحهما، وطلب من المواطن في حال مواصلة شكواه التوجه نحو بلدية غرب الطائف.





تحريات شرطة العاصمة ضبطت الجاني وشريكه واستعادت الأموال
موظّف مصرف بالرياض يستغل موقعه بسرقة 5 ملايين ريال


أوقعت تحريات شرطة الرياض بموظفي أحد المصارف، بعد أن استغل وظيفته وطبيعة عمله التي تخوّل له الاطّلاع على الأرصدة وحسابات العملاء، فسوّلت له نفسه أن يقوم بالاستيلاء على خمسة ملايين ريال عن طريق تحرير شيكٍ مزوّر، والتعاون مع أحد إخوته من الأم؛ ليقوم بدور الساحب مستغلاً اختلاف الاسم بينهما، وتشابه أخيه مع صاحب الحساب الأصلي، وبالفعل طلب منه الحضور؛ ليقوم بمساعدته على صرف المبلغ نقداً.

وبحسب المعلومات، فإن شقيق الموظف ذهب بالفعل إلى محافظة الرس التابعة لمنطقة القصيم مصطحباً المبلغ الذي استوليا عليه، حيث عمل على إخفائه بدفنه في إحدى المناطق غير المأهولة، كما قام بشراء سيارة جيب لكزس موديل 2012 قيمتها (365) ثلاثمائة وخمسة وستون ألف ريال وتسجيلها باسمه.

إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض تتبّعت خيوط القضية منذ بدايتها وجمعت الأدلة والقرائن التي أدّت إلى الإطاحة بالجانيين وإدانتهما واعترافهما بكامل تفاصيل الجريمة.

وانتقل فريق العمل المكلف بالبحث في القضية إلى منطقة القصيم والاستدلال على المواقع التي خُبئت فيها المبالغ المسروقة، وجمعها وإحضارها مع السيارة التي تم شراؤها بجزءٍ من المبلغ.

وسلّمت جهة التحقيق بعد إنهاء أعمالها المبلغ المسروق للبنك، وهي تعمل على إحالة الجانيين إلى القضاء الشرعي لينالا جزاءهما العادل.





"باعشن": السلامة عند خبرائنا "طفاية الحريق وجردل الرمل"
كاتب سعودي: استغلال المسؤولين لمناصبهم أكثر أنواع الفساد انتشاراً


يرى كاتب صحفي أن مكافحة الفساد في المملكة لا بد أن تبدأ بمعالجة القوانين والأنظمة المهترئة، التي لا تمكن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من محاسبة الفاسدين، مشيراً إلى أن استغلال الوظيفة العامة أكثر أنماط الفساد انتشاراً، فيما يؤكد كاتب آخر أنه لا يوجد مهندسون سعوديون "متخصصون في السلامة"، ولا وجود لهذا التخصص بالجامعات السعودية رغم وجود أضخم المعامل والمصانع في العالم، والمختصة في التصنيع والإنتاج البتروكيماوي، رافضاً أن تقتصر خطط السلامة على طفاية حريق وجردل رمل!

كاتب سعودي: استغلال المسؤولين لمناصبهم أكثر أنواع الفساد انتشاراً

يرى الكاتب الصحفي ياسر بن علي المعارك في صحيفة "الرياض" أن مكافحة الفساد في المملكة لا بد أن تبدأ بمعالجة القوانين والأنظمة المهترئة، التي لا تمكن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من محاسبة الفاسدين، مشيراً إلى أن استغلال الوظيفة العامة أكثر أنماط الفساد انتشاراً، ولا يوجد قانون يجرم ذلك الاستغلال، ففي مقاله "تأديب الموظفين.. النظام الميت" يقول الكاتب: "للأسف أصبح استغلال الوظيفة العامة أكثر أنماط الفساد انتشاراً في المؤسسات الحكومية، وتبدو مظاهره سافرة على شكل محسوبيات أو استغلال الموظفين في مهام لا علاقة لها بالعمل فضلا عن بعض من القرارات المسيئة بحق المواطن"، ويضيف الكاتب " وتبدو أكثر أنماط التحايل على النظام وتجاوز السلطة وأكثرها خطورة في تلك اللجان المختلفة التي يتم تشكيلها بقرارات إدارية بغير وجه قانوني، ليتم من خلالها القفز البهلواني فوق الصلاحيات، وتمرير القرارات المشبوهة والتقول على اختصاصات الغير ووضع الشروط التعجيزية لتتحقق مصالح وأهداف صاحب السلطة أمام تقاصر جهود الجهات الرقابية من رصد هذا الفساد وتحجيمه، رغم ارتكابه في وضح النهار!"، ويؤكد الكاتب أن "نظام تأديب الموظفين مضى على إقراره 40 عاما لم يتضمن نصوصا تجرم استغلال المنصب بل حتى الرشوة يصعب تجريمها بسبب الشروط التعجيزية لإثباتها، مما يعني شل الجهات الرقابية المتمثلة في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وديوان المراقبة العامة، وهيئة الرقابة والتحقيق، وتكبيل قدرتها على تجريم استغلال النفوذ، وهو ما لن يتم علاجه إلا بتحديث نظام تأديب الموظفين، وكسر جموده، وسد ثغراته، وإكمال النقص والقصور الذي يعتريه"، ويرصد الكاتب "الأصوات تعالت وطالبت بمعاقبة مرتكبي الفساد علناً.. تعكس حجم العبث الذي بات يعلمه الجميع، ويمارس من مسؤولين استغلوا امتيازات الوظيفة والصلاحيات المفوضة لهم، مما ادى إلى الإخلال وفقدان ثقة المجتمع ببعض المؤسسات والقائمين عليها"، وينهي الكاتب قائلاً: "عليكم بداية بمعالجة القوانين والأنظمة المهترئة.. فهي رأس الأفعى.. وأساس البلاء".

"باعشن": السلامة عند خبرائنا طفاية الحريق وجردل الرمل

تعقيباً على انفجار شاحنة الغاز بالرياض، يؤكد الكاتب الصحفي أحمد باعشن في صحيفة "الشرق" أنه لا يوجد مهندسون سعوديون "متخصصون في السلامة"، ولا وجود لهذا التخصص بالجامعات السعودية رغم وجود أضخم المعامل والمصانع في العالم والمختصة في التصنيع والإنتاج البتروكيماوي، رافضاً أن تقتصر خطط السلامة على طفاية حريق وجردل رمل! كما هو الحال الآن.

يقول الكاتب: "كنت قد تناولت قبل أكثر من نصف عام وفي هذه المساحة تحت عنوان مؤشرات مفزعة ما جاء في تصريح مدير المؤتمر العاشر للسلامة والبيئة بالخبر المهندس طارق الغامدي إذ قال: إن النسبة الفعلية لوجود المهندسين السعوديين «المتخصصين في السلامة» لا تتجاوز الصفر%! لعدم وجود التخصص بالجامعات السعودية رغم الحاجة الماسة! ويا لها من صرخة مفزعة أطلقها الغامدي وهو العضو بجمعية مهندسي السلامة ـ فرع الشرق الأوسط- ولكنها مرت على أسماع كثيرين ممن يعنيهم أمر السلامة برداً وسلاماً!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "كأن مسألة السلامة قد اختزلت عند خبرائنا في طفاية الحريق وسطل الرمل وكاشف الدخان! بينما نحن في وطن تعمل على أرضه أضخم المعامل والمصانع في العالم؛ والمختصة في التصنيع والإنتاج البتروكيماوي وغيرها من المشاريع العملاقة دون أن يواكب ذلك ما يتوجب علينا استشعاره من مخاطر محتملة!"، وينهي الكاتب متسائلاً: "متى سنجد أجهزة بكوادر متخصصة مؤهلة لوضع خطط وقائية متقدمة مدعومة بتجارب افتراضية جادة لنتفادى وقوع أحداث بهذا الحجم من الخسائر؟! أم ترانا سنستمر في انتظار الحلول بعد وقوع المكاره لا قدّر الله؟!".








سعودية تشتري طلاقها بـ55 ألفاً.. لأن زوجها لا يصلي
بررت طلبها بأن زوجها يسيء العشرة ولا يصلي ويشاهد المنكرات
الثلاثاء 21 ذو الحجة 1433هـ - 06 نوفمبر 2012م
قررت سيدة سعودية شراء ورقة طلاقها بمبلغ قدرة 55 ألف ريال، لأن زوجها لا يصلي، وذلك بعد خمسة أيام فقط من الزواج. ولفتت صحيفة "البيان" الإماراتية إلى أن السيدة لم تجد للحصول على ورقة طلاقها سوى استعدادها أمام المحكمة لدفع 55 ألف ريال، بعد زواج لم يتجاوز خمسة أيام.

وأضافت: إن قضية المرأة انتهت إثر رفضها العودة لبيت الزوجية بحكم شرعي يقضي بفسخ النكاح بين الزوجين، مقابل تعويض الزوجة لزوجها بمبلغ 55 ألف ريال من قيمة المهر الذي بلغ في حينها 70 ألف ريال، واعتبار المبلغ المتبقي من المهر بمثابة نفقة لجنينها الذي ما زالت تحمله في أحشائها من ثمرة الزواج المذكور.

وتعود تفاصيل القضية إلى تقدم الزوج لمحكمة "ضمد" بدعوى ضد زوجته التي تركت منزل الزوجية، بعد خمسة أيام من زفافهما، حيث طالب في دعواه إعادتها لبيت الزوجية طائعة منقادة فيما بررت الزوجة بعد مثولها أمام القضاء خروجها لمنزل أهلها بأن زوجها يسيء العشرة ولا يصلي، ويشاهد المنكرات وهو الأمر الذي نفاه الزوج. وحاول ناظر القضية تقريب وجهات النظر لكنه لم يفلح في ذلك بسبب إصرار الزوجة على الطلاق.





اندهاش وتندر على إعلان شراء "خوي" براتب 3500 ريال


 
لقي إعلان وظيفة منشور بقسم الوظائف والخدمات بأحد المنتديات المعروفة تندراً بالغاً من النشطاء والمغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بسبب غرابة الطلب.

وكان صاحب الإعلان قد أعلن عبر المنتدى عن حاجته إلى "شراء خوي" نظرا لعدم وجود من يستطيع رسم الابتسامة على وجهه من بين أصدقائه، مؤكدا تحت عنوان "مطلوب خوي بمقابل مادي" أنه مستعد أن يدفع راتبا شهريا لهذا الخوي 3500 ريال بالإضافة إلى تأمين طبي غاية في التميز وتوفير وسيلة مواصلات لحمله من المنزل للاستراحة والعكس، شريطة أن يجيد السوالف والنكت والمقالب ويحفظ القصيد وأن يعد نفسه قبل القدوم للاستراحة كما يفعل مقدمو البرامج ليتمكن من رسم البسمة على وجوه الحاضرين بدوام 4 ساعات يوميا عدا الخميس والجمعة.

وفيما عبر مغردون عن استيائهم من هذا الإعلان الاستفزازي، مبينين أن الصداقة لا تُشترى بالمال وأنه لا أحد يقبل على نفسه أن يكون مهرجاً، اندفع كثير من المغردين بلهجة تهكمية للتعليق على الإعلان.

وقال أحد المغردين: "بس الراتب غير مغري أبد، زود شوي وابشر باللي يفقع مرارتك من الضحك"، فيما بين آخر: "مسولفجي ويحب الشعر وينكت وما تحتاجه إلا ٤ ساعات باليوم تبيلك زواج متعة مو خوي"، وأوضح ثالث: "مع المميزات وهالبطالة.. اللي يلاقي بنفسه المواصفات الرجاء التواصل مع صاحب العرض سريعاً".

وخاطب آخر متابعيه على حسابه بـ"تويتر" قائلا: "شفتوا شلون يا اخوياي احمدوا ربكم إني خويكم ببلاش".





نجوم اليوتيوب السعوديون يستعرضون تجاربهم في سالفورد


انطلقت أمس فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الإعلاميين الأكاديميين بمدينة سالفورد الإعلامية في مانشستر بالمملكة المتحدة، وذلك تحت شعار "الإعلام في العصر الرقمي"، وألقى نجوم الإعلام الاجتماعي في السعودية كلمات أكدت على عدم وجود صراع بين الإعلام الورقي والإلكتروني، وأن الصحف الإلكترونية تختفي لافتقادها للمهنية، وأنه لم يعد هناك فرق شاسع بين العمل الذي تنتجه عن طريق اليوتيوب وعن طريق التلفاز؛ لارتفاع نسب المشاهدة.

وكانت البداية مع محاضرة قيمة لمدير الإعلام الجديد بصحيفة "الرياض"، هاني الغفيلي، أكد فيها على عدم وجود صراع بين الإعلام الورقي والإلكتروني، مبيناً أن المؤسسات الصحفية لن تختفي بل ستتحور، وقال: "الإعلام الإلكتروني ليس هو السبب الوحيد في إفلاس الصحف الورقية، بل ارتفاع أسعار الورق والاحتكار؛ مما أدى إلى وجود خسائر".

وأوضح أنه "يوجد حالياً في السعودية 1300 صحيفة إلكترونية رسمية سيستمر منها العشرات فقط، عدد لا يتجاوز 50 صحيفة، وأصبح كل شخص يريد عمل صحيفة إلكترونية، ولكن لا تستمر؛ لغياب المعايير المهنية".

وأضاف أنه "لاستمرار وجود أي صحيفة ونجاحها لابد وأن يتم التركيز في اختيار اهتمام معين للصحيفة، واختيار اسم مهم ليتطابق مع فكرة وعنوان الموقع؛ فأغلب المواقع بدأت بعدم احترافية وأخطاء في اختيار المسمى، بالإضافة إلى كون العمل الإعلامي خبرة وممارسة، ولا مجال للاجتهادات، وعامل الخبرة والاحترافية مهم، وغيابه هو أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثير".

وأكد على ضرورة تفعيل الحضور عبر الشبكات الاجتماعية، والاهتمام بـالأمور الأربعة: المنتديات، والفيس بوك، وتويتر، والبنترست، "فلا مجال للانتظار، أنت في سباق اللحظة".

وأبان أن "الصورة تشكل 70 % من الخبر، لابد من دعم الخبر بالصور المعبرة والصادقة، أحياناً تكون المواضيع قوية ولكن لعدم وجود صور تخدمها تكون مشاهدتها ضعيفة. كما يجب أن تكون هناك بساطة في الطرح والعرض، فهي أساس النجاح، لابد من وجود فن إيصال الخبر بأسهل طريقة، الموقع ليس صحيفة ورقية، ولابد من دعمها بالفيديو والصور والوسائل التفاعلية".

وطالب بضرورة الاهتمام بالقارئ؛ لأنه أصبح كرئيس تحرير وهو الذي يقوم بتقييمك، والمحرر والمراسل اليوم أصبحا الحلقة الأخيرة الذي يتلقى الأخبار من المواقع والشبكات الاجتماعية، بينما القارئ هو الأساس، ولابد من التعامل معه كشخص يوافق على المادة من عدمه".

وعرج الغفيلي إلى الحديث عن أهمية المحتوى وصياغة العناوين، والتقيد بأخلاقيات الإعلام، وطرح تفعيل الموقع عبر الشبكات الاجتماعية، واستمرار خلق موارد مالية، واختتم محاضرته باستعراض تجربة صحيفة "الرياض" ومن ثم تلقى أسئلة الحضور.

وبدوره تحدث علي الكلثمي، مخرج وممثل ومنتج عدة برامج على اليوتيوب مثل "لا يكثر"، و"خمبلة"، عن اهتمامه في الطفولة بمتابعة برامج التلفاز والأفلام، وشغفه بالكوميديا، مشيراً إلى أنه تخرج في قسم الحاسب الآلي، وجرب العمل في عدة وظائف قبل أن يجد الشيء الذي يريده، وجرب التدريس لمدة ستة أشهر، ولم يستطع التأقلم، كما لم تتوافق المناهج مع ما يريد تقديمه؛ مبيناً أنه شغوف بالكوميديا منذ الصغر.

وأضاف: "جاءتني وظيفة في الـ (إم بي سي)، كانت في تخصصي تقنية المعلومات، ولكن لم تكن متوافقة مع اهتمامي، فأمضيت أربع سنوات في الـ (إم بي سي)، ولها مميزات وسلبيات".

وقدم الكلثمي للحضور صوراً حصرية للحلقة القادمة من برنامجه، والتي تتناول الثقافة الغربية مقارنة مع الثقافة السعودية، واختتم فقرته بالحديث عن مستوى برنامج "لا يكثر"، ووعد الجمهور ببذل المزيد من الجهد ليظل البرنامج يوافق التطلعات، مؤكدًا أن فكرة إنتاج فيلم قد تكون واردة في المستقبل، لافتاً إلى أنه سيتم قريباً تنزيل تطبيق خاص للبرنامج لمواكبة المتابعة العالية التي يشهدها عبر الجوال.

أما فراس بقنه، مقدم برنامجيْ "يومك معي" و"ملعوب علينا"، فقد تحدث عن طفولته التي عاشها في كندا، وتأثيرها عليه، قبل أن يتناول المشاريع الإعلامية التي قدمها للمجتمع بمبادرات صغيرة، مبيناً أنها توسعت لتحقيق تأثير كبير، ومنها مجموعة "غيرني"، وانتشار الفكرة في عدة مدن، وتوقف القسم الشبابي منها، واستمرار مجموعة الفتيات وتوسعها بشكل كبير، وكذلك برنامج "ملعوب علينا"، والذي حصل على 100 ألف مشاهدة.

وقال إن "البرامج غير الكوميدية تجد إقبالاً وتأثيراً كبيرين، والتأثير ليس على الجمهور فقط، بل على الجهات المسؤولة التي بدأت في إحداث تغير بناء على حلقات قمنا بتصويرها.

في حين أحدثت الحلقة الأخيرة من برنامج (ملعوب علينا) ضجة كبيرة، ولمدة شهر كامل وظلت أمي حبيسة السرير، فتوقفت عن عمل أي شيء لمدة عام، ثم اتفقت معها على أن أعود في برنامج يحمل توجهاً مختلفاً".

وأضاف: "قدمت في رمضان برنامج (يومك معي) عشنا تجربة الأعمى والمعاق والمتسول في الحلقات، وكان التأثير كبيراً جداً، وبعد عرض الحلقات في رمضان طلب مجموعة من الشباب عمل معايدة للعمال، ومن ثم بدأ الشباب يتوجهون لالتقاط صور لهم مع عمال النظافة، والهدف هو نشر الوعي بأنهم جزء من هذا المجتمع".

وتابع: "أما الحملة الأخيرة فقد كانت لمقاومة العنصرية، ومن ثقتي بأن جيل الشباب ليس لديهم التصورات الفكرية المتوارثة، طرحت (حملة 330)، وتوقعت أن التفاعل معها لا يتجاوز العشرات، فتجاوز التفاعل الآلاف، وبدأ الناس في تسويق الحملة بشكل واسع".

وواصل كلامه قائلاً: "بدأت بعض الشركات في تسويق الفكرة بطباعة (تيشيرتات) تحمل شعار حملة أنا 330، وأؤكد أنه ليس هناك مقاومة للتغير في السعودية، بالعكس هناك رغبة كبيرة في التغيير، أنا متأكد سيخرج من الحضور اليوم شخص بفكرة جديدة للمجتمع ويحدث تأثيراً كبيراً".

وفي كلمته بين علاء المكتوم، وهو مخرج (إرهاب الشوارع)، أن معايير اختياره للأعمال هي: أن يكون لها دور إيجابي في المجتمع، وتقديمها بشكل احترافي، مؤكداً على ضرورة نشر ثقافة تبسيط المعلومة، لافتاً إلى أن الرسم وسيلة يمكن استخدامها لذلك.

وأشار إلى أن "البرامج الكوميدية لها قابلية جذب أكبر، ولكن التفاعل الذي بدأ يصل للبرامج التوعوية يدل على مدى تأثيرها".

واستعرض مبادرة "تسجيد" ومسابقة أقيمت مخصصة للرسم أخرجت إبداعات متميزة وجميلة للشباب، ثم اختتم فقرته بنصح الشباب قائلاً: "إذا كانت لديك موهبة خذها لآفاق أوسع دون التفكير في النواحي التجارية أو التسويقية، ستأتي لك الفرصة تلقائياً".

في حين خصص مالك نجر، منتج ورسام ومخرج "مسامير" على اليوتيوب، حديثه عن تجربة "مسامير" التي وصفها بـ"الجميلة مع وجود تحديات وصعوبات في الحصول على تقدير للفن الذي يقدمه".

وقال نجر: "حاولنا أن ننتج شيئاً جيداً، ولكن للأسف أنهكنا من التوجه التجاري البحت، وخلال تقديمي لعمل كوميدي على التلفاز لاحظت أن أغلب ردود الأفعال تأتينا من الإنترنت من خلال مشاهدة البرنامج على اليوتيوب، اكتشفت أن الجمهور يأتينا من الإنترنت وليس من التلفاز، فتقدمت بفكرة لقناة (إم بي سي) لإنتاج عمل يقدم على اليوتيوب بدلاً من الإعلام التقليدي، فتم رفض الفكرة".

وأضاف: "في ذلك الوقت لم يكن هناك نماذج لبرامج على اليوتيوب لتقنع المؤسسات الإعلامية لتخوض التجربة، وقد تواصلت بعدها مع صحيفة "سبق"؛ لأنها الأكثر مشاهدة، كان عدد المتابعين يزيد كل أسبوع 25% من 100 ألف إلى 700 ألف".

وتابع: "لم يعد هناك فرق شاسع بين العمل الذي تنتجه عن طريق اليوتيوب وعن طريق التلفاز؛ لارتفاع نسب المشاهدة".

واختتمت الفقرة بالكثير من الأسئلة والمناقشات أكد خلالها نجر على أن "المادة الكوميدية هي من أكثر المواد التي تستفز الإنسان ليفكر في المواقف والسلوكيات المختلفة لصناعة تغيير".

واختتم الملتقى بكلمة رئيس نادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا، عبدالله المغلوث، والذي قال فيها: "دورنا كطلاب مبتعثين ليس فقط الدراسة للحصول على شهادة، بل ترك بصمة وسمعة طيبة، فيأتي بعد عودتنا من يتذكر أن هناك بصمة سعودية تركت هنا".

وأشار إلى أن مساعد عميد كلية الآداب والبحث العلمي البروفيسور "بن لايت" طلب الحصول على المواد التي تم تسجيلها في الملتقى لعرضها في الجامعة ومشاركتها مع الجامعات البريطانية الأخرى.





البحرين تمنح وحدات سكنية لرياضييها أصحاب الإنجازات


شرعت وزارة الإسكان البحرينية في تسليم عدد من لاعبي المنتخب الأول والرياضيين الذين حققوا إنجازات في المحافل الرياضية الإقليمية والدولية في مسابقات القدرة وألعاب القوى، وحداتهم السكنية بمشروع سلماباد الإسكاني، حيث تم استقبالهم بمقر الوزارة لتوقيع العقود القانونية واستلام المفاتيح الخاصة بالوحدات، وذلك بعد الانتهاء من تجهيز الوحدات وتوفير جميع المرافق ومتطلبات البنية التحتية الخاصة بها.

وقد عقدت الوزارة على هامش التوقيع لقاءً تعريفياً مع الرياضيين المنتفعين بالوحدات، بهدف تزويدهم بالإرشادات الفنية والقانونية اللازمة، تمهيداً لاستلام وحداتهم السكنية، بحضور الوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية المهندس خالد العامر ومدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية المهندس سامي منديل، بالإضافة إلى عدد من ورؤساء الأقسام والمهندسين المختصين بالوزارة.





بالفيديو..الثائر "مسلم البراك " إن جاء أردني أو فلسطيني راح اندوس على خشم اللي خلفوهم

حذر بشدة النائب الكويتي السابق مسلم البراك من قيام أي أردني أو فلسطيني بمنع الشعب الكويتي من التعبير عن رأيه وفقا للدستور وذلك أثناء القاءه لكلمته في مسيرة "كرامة وطن" في الكويت.
وبصوت ثائر هدد البراك أي أردني أو فلسطيني في حال قاموا بالتدخل بأنه سوف" يدوس على خشم اللي خلفوهم " بحسب تعبيره.. وذلك بعد وجود أنباء حول إرسال 16 ألف دركي من قوات الدرك الاردنية الى دولة الكويت للمساعدة في حفظ النظام هناك، وهو ما نفاه جملة وتفصيلاً مصدر اردني مطلع..
فيديو





ضاحي خلفان: الخليج كله مع الكويت وأميرها في مواجهة الانقلابيين

أكد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أن 'الخليج العربي مع كله اليوم الكويت لمواجهة الانقلابيين',مشدداً على أن 'الحكومة والشعب يقف خلف سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ورجال الكويت الأوفياء لأمنها واستقرارها'.

ورأى خلفان في تصريحات له عبر توتير : "إطفاء الأنوار حل للخفافيش الذين لا يتحركون إلا ليلا".

ولاحقا بعد انفضاض مسيرة الشغب، قال خلفان ان "المواطن الكويتي اثبت انه لا يقف مع الفوضى وانه مثقف عاقل ولا تجرجره صيحات المهابيل".







أكّد أن الحل يأتي من الحوار والطرق القانونية
أمير الكويت: لن نتهاون في أي شيءٍ يهدد أمن البلاد


 أكّد أمير الكويت الشيخ صباح أحمد الجابر الصباح، في خطاب ألقاه اليوم سعيه لحماية الوحدة الوطنية بالكويت وتعزيز الممارسة الديمقراطية، وقال: "لن نتهاون في أي شيءٍ يهدد أمن الكويت".

وأوضح الشيخ الصباح- حسبما نقل موقع "العربية نت"، أن التعديل على قانون الانتخاب دستوري ويحقق المصلحة العامة، مضيفاً "تركت لمجلس الأمة القادم مراجعة تعديل قانون الانتخاب"، مؤكداً أنه لم يتخذ أي قرار إلا بعد أن مرّ على رجالات القانون والدراسة، وذلك للمحافظة على المصلحة الوطنية.

وذكر أن حكمة رجال الأمن ساعدت في تهدئة الأمور، كما طرح الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بالأسباب وراء أي تحركات.

وقال أمير الكويت إن انحراف الخطاب السياسي ليس الحل، وإنما الحل من خلال الحوار والطرق القانونية.





قائد شرطة دبى: جماعة الإخوان المسلمين تخطط للسيطرة على خزائن الدول
الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012 - 02:07
أفراد شرطة دبى
أفراد شرطة دبى
دبى (د.ب.أ)

قال الفريق ضاحى خلفان، القائد العام لشرطة إمارة دبى،" إن جماعة الإخوان المسلمين كانت فى السابق تستولى على أموال تبرعات المحسنين فى الدول، لكنها الآن تخطط للسيطرة على خزائن الدول".
وأضاف خلفان فى مداخلته بندوة أقيمت مساء الاثنين، فى دبى، أن "الهيكل التنظيمى لجماعة الإخوان أشبه بهيكل عصابات المافيا العالمية، لوجود مجموعة صغيرة فى التنظيم هى التى تخطط وتسيطر على كل شىء".
وتابع،" ما نسمعه عن الجماعة يذكرنا بقصة على بابا والأربعين حراميا".
وتحدث فى الندوة القيادى السابق فى جماعة الإخوان سيد المليجى، معتبرا أن "الكراهية للإخوان تزايدت بعد وصولهم للسلطة فى مصر، حيث بدأت تظهر حقيقتهم السلبية للجميع".
وأشار المليجى، الذى كان عضواً بالجماعة لمدة 40 عاما ووصل لعضوية مجلس شورى الجماعة، إلى أن "عدد أعضاء الجماعة فى مصر لا يزيد عن 200 ألف شخص، والمعارضة المصرية أكبر من الجماعة بكثير لكنها غير منظمة".
وذكر فى الندوة، التى نظمها مركز "المسبار للدراسات والبحوث" المتخصص فى دراسة الحركات الإسلامية، أن "الإخوان يتعاملون بمنطق، نحن شعب الله المختار، ويعتبرون أنفسهم الأرقى فى التفكير، ويملؤهم الغرور والكبر".
وأكد المليجى أن "التنظيم السرى للإخوان موجود ورجاله هم الأقوياء فى الجماعة، والتنظيم الدولى موجود وهدفه جمع الأموال من الدول الغنية".
وأضاف،" جماعة الإخوان جاهلة فى الدين والسياسة، وتزعم غير ذلك، وترفض الجماعة الكشف عن أموالها ومصادر تمويلها، ومن يبحث عن إجابة لهذه الأسئلة من أعضائها يتم عزله".
ويذكر أن الإمارات أوقفت نحو 60 إماراتياً من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة قانونا فى الدولة فى شهر يوليو الماضى، ومازالت التحقيقات جارية معهم.
وقالت صحيفة محلية مؤخرا إن المتهمين أدلوا "باعترافات تفيد بانتمائهم إلى تنظيم سرى أسس جناحا عسكريا هدفه الاستيلاء على السلطة وإقامة حكومة دينية فى الإمارات بوسائل غير مشروعة".






مصدر: مقتل القيادي السابق في تنظيم القاعدة طارق الفضلي على يد اللجان الشعبية اليمنية

 
نقل عن مصدر امني يمني مساء اليوم الاثنين ان القيادي السابق في تنظيم القاعدة طارق الفضلي قتل على يد عناصر من اللجان الشعبية المساندة للجيش في حربها على التنظيم بعد ان حاصرت منزله بمدينة زنجبار مركز محافظة ابين جنوب اليمن .

ونقل موقع (يمن اوبزرفر) عن مصدر امني قوله "قتل زعيم تنظيم القاعدة السابق طارق الفضلي في جنوب اليمن، من قبل القوى القبلية المتحالفة مع الحكومة.الساعة 7:30 مساء اليوم الاثنين والقوات الشعبية، التي حاربت الميليشيا القبلية لتنظيم القاعدة، بعد أن حاصرت منزله".

وقال المصدر ان مقتل الفضلي جاء اثر عودته في وقت سابق اليوم بمساندة العشرات من رجال القبائل المسلحين بعد ان كان قد فر الى مدينة شقره خلال المواجهات بين الجيش اليمني وعناصر القاعدة في محافظة ابين .

واشار الى ان اللجان الشعبية هي من حاصرت منزل الفضلي واقتحمته كما حاصرت العديد من بيوت الفضلى وان جثمانه في احد مستشفيات مدينة عدن القريبة من ابين .

ويعد الفضلي احد قيادات تنظيم القاعدة الذين اقتحموا مدينة عدن خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب في صيف 1994 اثر عودته مع المئات ممن عرف وقتها بالمجاهدين العرب في افغانستان .




المغرب: تفكيك «خلية إرهابية» كانت تستهدف «مواقع استراتيجية»

أعلنت السلطات المغربية أمس اعتقال ثمانية أشخاص كانوا على وشك ارتكاب «أعمال تخريبية ضد مواقع استراتيجية»، وذلك بعد أقل من أسبوع على اعلانها تفكيك «خلية إرهابية» أخرى في منطقة الريف شمالا.
وتتعلق الاعتقالات الأخيرة، وفق بلاغ للداخلية المغربية، بخلية «أنصار المهدي في بلاد المغرب الإسلامي»، التي كان يخطط أعضاؤها الثمانية لـ»ارتكاب أعمال تخريبية ضد مواقع استراتيجية، ومبان حساسة، ومقرات تابعة لأجهزة الأمن وأماكن جذب سياحي في عدد من المدن المغربية».
وكان «أعضاء الخلية»، حسب المصدر نفسه، «يحاولون ربط الاتصال بمجموعات ارهابية تابعة لتنظيم القاعدة»، ومعروفة بأنشطتها في منطقة الساحل وشمال مالي.

وحسب مصدر أمني اتصلت به فرانس برس فقد تم اعتقال «أعضاء الخلية» الثمانية في كل من الرباط، مكناس وخنيفرة، الراشدية وآيت ملول، وكان من بينهم سجين سابق أدين في المغرب بموجب قانون مكافحة الارهاب».
أما بالنسبة لمواقع الجذب السياحي التي كانت تستهدفها «الخلية» المذكورة، فالأمر يتعلق بكل من مدينتي ورزازات والراشيدية جنوب شرق المغرب، وهما وجهتان مفضلتان للسياح الأجانب.





بعد معركة عنيفة مع الشرطة
مقتل مصري محكوم عليه بـ 760 سنة سجناً

 تمكن قطاع الأمن العام المصري، بجنوب الصعيد من إنهاء أسطورة عصابة "الحمبولي" صباح اليوم الاثنين، بعد قتله آخر أذرع العصابة، أحمد حمزة، المحكوم عليه بـ 760 سنة سجناً، بعد معركة بالرصاص وسط مزارع القصب في ضواحي مدينة الأقصر، جنوب مصر.

وحسب صحيفة "الأهرام" القاهرية، كان اللواء إبراهيم صابر مساعد منطقة جنوب الصعيد للأمن العام وقيادات أمن الأقصر قد نجحا بمساعدة أهالي قريتي "الضبعية والقرنة" بضواحي الأقصر، من تحديد مكان "حمزة" البالغ من العمر 27 عاماً، والاشتباك معه وسط زراعات القصب المحاصرة، ليسقط جثة هامدة بعد اشتباكات عنيفة خاضتها قوات الشرطة معه.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن اللواء أحمد ضيف صقر مدير أمن الأقصر، أن أحمد حمزة حكم عليه بـ 760 سنة سجناً، حيث كان مطلوباً لتنفيذ أحكام في عدد 34 حكماً، منهم 28 حكماً أشغال شاقة مؤبدة (25 عاماً لكل حكم)، وعدد 6 أحكام كل منها 10 سنوات، في قضايا سرقات بالإكراه وقتل وتجارة مخدرات، وسبق اتهامه في قضية مقتل عقيد الشرطة هشام الحسيني مفتش مباحث القصير بمديرية أمن البحر الأحمر.

وحسب الصحيفة، يعد حمزة آخر أذرع عصابة الحمبولي وقائد عصابته بالصعيد، التي تخصصت في السرقة بالإكراه وترويع المواطنين، وهو المتهم الهارب الوحيد في التشكيل الرئيسي لعصابة الحمبولي الذي سقط في قبضة الأمن قبل نحو 10 أشهر في 26 يناير الماضي، وكانت قوات الشرطة نقلت جثته داخل سيارة مصفحة إلى مستشفى الأقصر الدولي.





الأحزاب السودانية: تجديد العقوبات الأمريكية مخالف للقانون الدولى الإنسانى
الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012 - 04:16
البشير
البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

دعت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية فى السودان إلى إعادة النظر فى العلاقات السودانية الأمريكية وفق المصالح المشتركة للشعبين.
واستنكرت الهيئة على لسان رئيسها عبود جابر فى تصريح له يوم "الاثنين"، قرار تجديد العقوبات الأمريكية على السودان، واعتبرته مخالفا للقانون الدولى الإنسانى الذى يدين ويجرم أى أفعال تضر بصحة الإنسان وسلامته وحقه فى العيش الآمن.
ودعا الشعب الأمريكى إلى الضغط على إدارته لمراجعة سياساتها الخارجية الحالية "التى تشوبها المغالطات والازدواجية".
وقال إن "الخاسر الأكبر من القرار ليس الشعب السودانى وحده بل هو تضرر مصالح الشعب الأمريكى وحلفائه من الدول المجاورة للسودان وحلفاء أمريكا الدوليين، بفقدانهم ميزات تفضيلية وتضرر مصالحهم فى السودان جراء الحظر".





مسلح يطلق أعيرة صوتية بمقر رئيس الوزراء التركي

 
قال مسئولون بمكتب رئيس الوزراء التركي إن مسلحا دخل المبنى الذي يضم مكتب رئيس الوزراء في أنقرة اليوم الاثنين أثناء اجتماع للحكومة هناك وأطلق ثلاثة أعيرة صوتية في الهواء.

وذكر المسئولون أن أفراد الأمن ألقوا القبض على الرجل الذي تبين أنه أدين جنائيا في السابق ومعروف لدى أجهزة الأمن. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بشرية. وأضافوا أن الرجل يدعى نوري باسكابان (34 عاما) واشتهر بإرساله خطابات إلى عدد من المسئولين بشأن ظروفه الشخصية وحاول القيام بأعمال "مشابهة" لما وقع اليوم.

ونشرت وسائل إعلام تركية كان مراسلوها خارج المبنى وقت الحادث أنباء عن سماع صوت إطلاق نار بعد فترة قصيرة من بدء رئيس الوزراء طيب اردوغان ووزرائه اجتماعهم الأسبوعي. واستمر الاجتماع بعد الحادث. ولم ترد تفاصيل أخرى بشأن الحادث أو أنباء بخصوص دافع المسلح.




الأمن السوري يغلق مكاتب حماس في دمشق بالشمع الأحمر
الحركة قررت دعم الثورة والتخلص من الضغوط السورية على مواقفها

 

بعد الهجوم السياسي الذي قام به النظام السوري ضد قيادة حركة حماس بعد قرارها الخروج من سوريا باتجاه القاهرة وعمّان، والتخلص من الضغوط السورية على مواقفها، قامت عناصر من أجهزة الأمن التابعة للنظام في دمشق باقتحام مكاتب الحركة في العاصمة السورية وأغلقتها بالشمع الأحمر، في خطوة تكشف عن موقف تصعيدي ضد الحركة ومعاقبتها على المواقف المؤيدة لثورة الشعب السوري.

وتكشف هذه الخطوة عن حجم التراجع في العلاقة التي تربط بين حلفاء الأمس النظام السوري وحركة حماس، فحماس التي اتخذت قراراً مع بداية الأزمة السورية بالخروج من دمشق باتجاه القاهرة وعمان، أعلنت وقوفها إلى جانب الشعب السوري في ثورته ضد النظام.

الخطوة الحمساوية شكلت صدمة للنظام وحلفائه الإقليميين، خاصة طهران، فراهن على متغيرات داخل صفوف حماس بعد خروج خالد مشعل من رئاسة المكتب السياسي، إلا أن الموقف الذي أعلنه رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية في عيد الأضحى وطالب فيه الرئيس السوري برفع يده عن الشعب السوري، أسقط كل رهانات النظام في دمشق، وكشف عن موقف موحد داخل حماس بعدم العودة إلى المحور السوري.

وكانت حماس قد اتخذت من دمشق مقراً لنشاطاتها السياسية وحتى العسكرية منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، وتحولت إلى حليف أساسي في المحور الذي أطلق عليه اسم محور الممانعة الممتد من طهران مروراً بدمشق وصولاً إلى لبنان.

وحصلت حماس على دعم واسع من النظام الذي حاول توظيف هذه العلاقة في سياق صراعه مع القوى الإقليمية وإضعاف السلطة الفلسطينية إضافة إلى تعزيز موقعه التفاوضي مع الجانب الإسرائيلي.

وقد استغلت حماس التسهيلات السورية في تعزيز موقعها ودورها على الخارطة السياسية الفلسطينية والإقليمية في مواجهة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير.





مقتل 11 شخصاً في انفجار قنبلة في دمشق


قتل أحد عشر شخصاً وأصيب العشرات بينهم أطفال في تفجير قنبلة بحي المزة في العاصمة السورية دمشق اليوم.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا: إن 11 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب 30 آخرون في تفجير سيارة ملغومة في المنطقة التي تعرف باسم "المزة 86".




مقتل 50 جندياً في هجوم انتحاري
سوريا: استشهاد شيخ المجاهدين السوريين بحلب


أكَّد الجيش السوري الحر صحة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت بشأن استشهاد "شيخ المجاهدين السوريين بحلب علي سليمان، الذي تعدى عمره الثمانين عامًا".

وقال بسام الدادة، المستشار السياسي للجيش السوري الحرّ، في تصريحات نقلتها "وكالة أنباء الأناضول"، إن سليمان الملقب بـ"أبو الطيب" لقي حتفه قبل 10 أيام، وهو يحمل بندقيته بينما كان يدافع عن أهله بمحيط قلعة حلب.

وكان أبو الطيب يرأس قبل مقتله كتيبة "أحباب المصطفى" التابعة إلى لواء التوحيد بحلب والتي قام بتأسيسها مع بدايات المعارضة المسلحة لنظام بشار الأسد وتشكلت نواتها من أبنائه وأحفاده.

وكان أبو الطيب دائماً ما يردّد قوله إنه خرج للجهاد لثلاثة أسباب هي الجهاد، وتحفيز همم الشباب، وسبب لم يفصح به، قائلاً: "أحتفظ به لنفسي".

وأكد في تصريحات سابقة أنه خرج مع جميع أولاده وأحفاده للقتال "في سبيل الله"، مشيرًا إلى أن ابنه الشاب قتل وهو على استعداد للموت مع بقية أبنائه.

وأوضح المقاتل المسن أنه تطوّع لتنفيذ عملية فدائيّة في مهمّة خاصَّة، غير أن قائد الكتيبة رفض طلبه بسبب كبر سنه وأن هذه المهمّة تتطلب لياقة بدنيَّة عالية.

من جهته ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خمسين عنصراً من قوات النظام السوري قتلوا اليوم في تفجير انتحاري من أكثر العمليات عنفاً ضد القوات النظامية منذ بدء النزاع قبل حوالى عشرين شهراً، في وقت أقر المجلس الوطني في ثاني أيام اجتماعاته في الدوحة توسيع أمانته العامة لتضم عدداً أكبر من ممثلي المعارضة.





المرصد السورى: مقتل أكثر من 260 شخصا فى سورية يوم الاثنين


أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن أكثر من 260 شخصا لقوا حتفهم أمس الاثنين فى أنحاء متفرقة بالبلاد، معظمهم من المدنيين.

وقال المرصد، الذى يتخذ من لندن مقرا له، فى بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "ارتفع إلى 141 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الاثنين إلى قافلة شهداء الثورة السورية".

وأضاف المرصد أن 60 مواطنا لقوا حتفهم فى محافظة إدلب، إلى جانب 37 مواطنا فى ريف دمشق و13 فى دير الزور و11 فى حلب وعشرة مواطنين فى دمشق.

وأشار إلى أن ثلاثة رجال قتلوا فى محافظة درعا، فضلا عن أربعة فى حمص واثنين فى حماة وواحد فى اللاذقية.

وذكر المرصد أن ستة جنود منشقين قتلوا خلال اشتباكات بريف حلب ودمشق وريفها وحماة وحمص، فيما قتل ثمانية مقاتلين مجهولى الهوية جراء قصف على بلدة حارم.

وتابع أن ما لا يقل عن 93 من القوات النظامية لقوا حتفهم فى هجمات متفرقة بالبلاد. 

كما وردت أنباء عن سقوط قتلى إثر سقوط قذائف على حافلة للركاب بريف إدلب، بحسب المرصد.

وقال، إن 13 شخصا على الأقل قتلوا فى تفجير سيارة مفخخة بالعاصمة السورية، فيما قتل طيار متقاعد إثر إطلاق الرصاص عليه من قبل مسلحين مجهولين فى مدينة النبك.

وتمنع السلطات السورية معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.




نائب رئيس الحكومة التركية: مُطلق النار أمام "الوزراء" مختل عقلياً

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ.ش.أ)

قال نائب رئيس الحكومة التركية، بولنت أرينج، إن الشخص الذى أطلق النار أمام مجلس الوزراء التركى اليوم الاثنين مختل عقلياً.
وأضاف أرينج، عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن هذا الشخص سبق أن تقدم بعدة طلبات إلى مجلس الوزراء لحل بعض مشاكله المالية، وقام اليوم بإطلاق أعيرة صوت من مسدس "بلاستيك"، أثناء انعقاد مجلس الوزراء فى جلسته الأسبوعية، وقد تم إلقاء القبض عليه والتحقيق معه.
كان اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قد عقد فى الساعة الواحدة ظهر اليوم لبحث المستجدات الداخلية والخارجية والتطورات فى المنطقة، ولاسيما الشأن السورى.





نتنياهو: مستعدٌ لإصدار أوامر بمهاجمة منشآت إيران النووية "إذا اقتضت الضرورة"


قال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، إنه مستعدٌ لإصدار تعليماتٍ بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية "إذا اقتضت الضرورة ذلك".

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن راديو "صوت إسرائيل"، اليوم الثلاثاء، إن هذه التصريحات جاءت في مقابلةٍ أجرتها القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي مع نتنياهو الليلة الماضية.

وكانت القناة الثانية الإسرائيلية قد أفادت أمس الأول، بأن نتياهو ووزير دفاعه إيهود باراك أوعزا عام 2010 إلى رئيس الأركان آنذاك الجنرال جابي أشكينازي ورئيس جهاز الموساد، باتخاذ الاستعدادات اللازمة لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية إلا أن الجنرال أشكنازي ردّ عليهما بالقول إن الجيش ليس مستعداً بعد لمثل هذه العملية.





مشروع برلماني يطالب بخفض ثلث صادرات إيران النفطية
في خطوة لمواجهة الحظر الأوروبي والضغط مع قدوم فصل الشتاء

منشأة نفط إيرانية

قدم 18 نائبا في البرلمان الإيراني مشروع قرار يطالب الحكومة بخفض صادرات النفط بمقدار الثلث لمواجهة الحظر الأوروبي الأحادي الجانب، بحسب ما أفادت وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية. 

وقال النائب سيد مهدي موسوي نجاد، وهو أحد معدي مشروع القرار, إنه نظرا إلى الحظر الأوروبي على صادرات النفط الإيراني وقدوم فصل الشتاء وحاجة الدول الأوروبية لتوفير الوقود, فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستقوم أيضا بخفض إنتاج وتصدير النفط.

وأشار موسوي نجاد إلى أن البرلمان الإيراني سيبت بمشروع القرار بصورة عاجلة مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة ضمان العوائد النفطية للحكومة في موازنة العام المقبل (يبدأ في 21 مارس 2013) في ضوء ارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية وتأمين إيرادات الحكومة من صادرات النفط الحالية, لافتا إلى أن مشروع القرار هذا بإمكانه مواجهة الحظر الأوروبي وممارسة الضغوط على الدول الغربية.

وأكد النائب الإيراني أن النفط يعتبر على الدوام مصدرا استراتيجيا للطاقة في العالم ويحظى بأهمية خاصة, وأن الدول الغنية بالنفط تعتبرها فرصة نادرة لتحقيق التطور والتنمية ومضاعفة تأثيرها الدبلوماسي, مشيرا إلى ضرورة اتخاذ تدابير حكيمة وفورية بهدف المحافظة على توازن القوى والحيلولة دون اتخاذ مواقف انفعالية في مواجهة الممارسات العدائية التي تقوم بها أمريكا والغرب ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

تشديد العقوبات

وكان وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، حذّر الاثنين أن إيران ستعيد النظر في حجم صادراتها النفطية في حال تشديد العقوبات الغربية عليها.

ونسبت وكالة "مهر" للأنباء إلى قاسمي، قوله إن إيران "لا ترغب بأن يحدث ذلك في العالم".

وقال إن "فقدان النفط الإيراني من الأسواق العالمية، يؤثر على الأسعار، وإن تبعاته السلبية ستؤثر على المستهلكين، وإن على حكوماتهم أن تتحمل المسؤولية".

وذكر قاسمي أن وتيرة صادرات النفط الإيراني تحسّنت في الأشهر الأخيرة، وقال إن "المتابعات اللازمة لتحسين ظروف صادرات النفط قيد الإنجاز، وإن هذه العمليات مستمرة بوتيرة متنامية".

وأضاف أن "أحد أهداف فرض العقوبات من قبل العدو يتمثل في إبطاء تنمية صناعة النفط"، مشيراً إلى أنه "رغم جميع المشكلات، فإن مشاريع صناعة النفط قيد الإنجاز بوتيرة متسارعة".

تقلص الصادرات


وقال إنه "على الرغم من وجود الضغوط الأخيرة لفرض عقوبات على النفط الإيراني، فقد تمكنا من الالتفاف على هذه العقوبات بتدابير خاصة".

وأوضح قاسمي أن إلغاء النفط الإيراني من الأسواق العالمية، "يخل بالتوازن بين العرض والطلب.. وفي مثل هذه الظروف يتفاقم عدم الاستقرار وانحسار العرض في الأسواق العالمية".

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت الشهر الماضي إن العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد إيران، تسببت في تقليص صادرات النفط الإيرانية بما يعادل أكثر من مليون برميل يوميا.

وتشير تقديرات الوكالة إلى أن الصادرات النفطية الإيرانية تراجعت بنسبة الثلث تقريبا خلال الثلاثة أشهر الماضية، متسببة في انخفاض حاد في الدخل الحكومي.





على خلفية الترابط بين الكتلتين في الاقتصاد العالمي
أوروبا تحاول طمأنة الآسيويين إزاء أزمة الديون في قمة لاوس


سعى الاتحاد الأوروبي أمس إلى طمأنة الآسيويين، مؤكداً أنه يسيطر على أزمة الدين، ودعا شركاءه إلى تحقيق مزيد من النمو، وذلك خلال قمة حضرها في لاوس نحو 50 من قادة القارتين. وفي الوقت الذي عقدت فيه دول مجموعة العشرين اجتماعا في المكسيك لمواصلة الضغوط على أوروبا قبل أسبوع حاسم بالنسبة إلى اليونان، تسعى أوروبا لإقناع شركائها الآسيويين بأنها ليست على طريق الانهيار. وانضمت النرويج وبنجلادش وسويسرا رسميا إلى ملتقى "آسيم" الذي تعقد قمته في فينتيان عاصمة لاوس، وبذلك يصل عدد الدول الأعضاء في التكتل الذي انطلق قبل 16 عاما إلى 49 دولة، إضافة إلى المفوضية الأوروبية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وصرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي يقوم بزيارته الأولى إلى آسيا منذ انتخابه في حزيران (يونيو): "قمنا بخيارات من أجل الاستقرار والنمو، وسنقيم اتحادا مصرفيا. يمكن أن يطمئن ذلك المستثمرين الآسيويين ويعيدهم إلى الأسواق الأوروبية". ووفقا لـ "الفرنسية"، فقد أكد رئيس الوزراء الإيطالي من جهته أن أوروبا بذلت "جهودا هائلة"، مشيرا إلى حجم الأزمة الحالية التي "تطول الجميع فعليا". وكان هدف الوفد الأوروبي الضخم الظهور بموقف القوة والوحدة في فترة مضطربة، وذلك على خلفية الترابط بين الكتلتين في الاقتصاد العالمي، لكن الأوروبيين أرادوا أيضا التذكير ببعض قواعد التجارة الدولية. فقد دعا الرئيس الفرنسي إلى إعادة تقييم بعض العملات الآسيوية وخصوصا اليوان الصيني الذي يعتبر دون قيمته الفعلية، منتقدا "المنافسة غير الشريفة" لهذه العملة. وقال هولاند للصحافيين على هامش القمة الآسيوية الأوروبية في فينتيان في لاوس: "علينا أن نتمتع بالقدرة التنافسية، لكن يجب أن يكون التبادل عادلا، أي ألا تكون هناك منافسة غير شريفة". ودان الرئيس الفرنسي خصوصا "تكلفة اليد العاملة" القليلة جدا، والضعف المصطنع لسعر بعض العملات. وتابع أن "عددا من دول آسيا وخصوصا الصين عملاتها غير قابلة للتحويل. علينا أن نعمل من أجل إصلاح النظام المصرفي الدولي، وأن نتمكن من تحقيق مبادلات أكثر توازنا". وأكد أنه "على فرنسا أن تبذل جهودا تنافسية، لكن على آسيا في الوقت نفسه أن تدرك أنه علينا إعادة التوازن إلى مبادلاتنا التجارية". وانتقد بكين مجددا قائلا إن "العجز بين فرنسا والصين يبلغ 27 مليار يورو سنويا أي نحو 40 في المائة من عجزنا التجاري، وهذا لا يمكننا قبوله". من جهته، حذر رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي من الحمائية دون أن يذكر أي دولة محددة. وقال إن "تشجيع التجارة لا يقتصر على تشجيع الطلب الداخلي فقط بل تجنب الحمائية أيضا"، داعيا محادثه إلى البقاء "أوفياء لاقتصادات مفتوحة وللقواعد التجارية العالمية المقبولة من الجميع". وكان جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية قد صرح أن "آسيا تزداد أهمية على صعيد التنمية الاقتصادية"، موضحا أن أوروبا تريد "مناقشة الفرص الاستثمارية والتجارية وكذلك التحديات أمام الاستقرار والأمن في المنطقة". وقال راجيف بيسواس من شركة "آي أتش أس جلوبال إنسيات" أن "القادة الأوروبيين يتطلعون إلى اقتصادات آسيا التي تشهد نموا قويا كسبيل للإنقاذ الاقتصادي". وتابع بيسواس "ولو أن رؤوس الأموال الأسيوية لا يمكنها إغاثة الأزمة الحالية للدين السيادي للاتحاد الأوروبي، إلا أن تدفق رؤوس الأموال على المدى الطويل يمكن أن يشكل مصدرا للتمويل يزداد أهمية واستقرارا". وبالفعل، فقد اشترت الصين بشكل منتظم في الأشهر الأخيرة سندات أصدرتها دول منطقة اليورو وصندوق الإنقاذ، كما أبدت اهتماما كبيرا بصندوق الإنقاذ الدائم المستقبلي لمنطقة اليورو. كما ينظر الاتحاد الأوروبي بغيرة إلى احتياطي العملات في الصين البالغ ثلاثة آلاف مليار دولار ويعتبر الأكبر في العالم. من جهتها، لا تزال آسيا تتذكر الأزمة الرهيبة التي مرت بها بين 1997 و1998، وهي تأمل أن تتحصن بشكل كاف لمنع انتقال الأزمة الأوروبية إليها، وليكون التأثر إلى أقل حد من تراجع الطلبات الأوروبية. واقترح وزير الدولة الفلبيني ألبرت ديل روزاريو أن على "أوروبا أن تتطلع نحو آسيا من أجل تحقيق نشاط اقتصادي أفضل". وأضاف أن "هناك فرصا للجانبين". وأضاف وزير التجارة الإندونيسي غيتا ويرجاوان أن "تكون أوروبا أقوى من مصلحة الجميع، وكلما كان ذلك أسرع كان أفضل". وباتت آسيا التي كانت تعتبر لفترة طويلة مركزا للنمو القوي مقارنة بالمؤسسات الأمريكية والأوروبية التي تعاني صعوبات، تظهر عليها إشارات تباطؤ. ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا بـ 6.7 في المائة هذا العام، و7.2 في المائة في 2013 في مقابل 7.1 في المائة و7.5 في المائة تباعا كانتا متوقعتين في مطلع الصيف. وأضاف بيسواس "لآسيا مصلحة كبرى في استقرار الأزمة الأوروبية. لأنه لو شهدت أزمة منطقة اليورو تصعيدا جديدا، فإن موجة الصدمة سيكون لها تأثير أكثر سلبية في الصادرات الآسيوية، مع إمكان أن تؤدي إلى اضطرابات ملموسة في الأسواق المالية العالمية". من جهته، قال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله "لدينا اهتمام مشترك بالتجارة الحرة والأسواق المالية المنظمة"، مضيفا أن أوروبا تسعى إلى إبرام اتفاقيات للتجارة الحرة مع الهند واليابان وماليزيا وسنغافورة وفيتنام. وطمأن زعماء أوروبا نظراءهم الآسيويين بأن حكوماتهم تعمل على احتواء أزمة اليورو، وأوضح فيسترفيله أن "أوروبا في حاجة إلى آسيا قوية. وآسيا في حاجة إلى أوروبا قوية". وانطلق الملتقى الآسيوي الأوروبي في بانكوك عام 1996 بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية والسياسية والثقافية بين أوروبا وآسيا. وتقام القمة كل عامين في عواصم أوروبية وآسيوية بالتناوب. وتقام القمة التاسعة للملتقى الآسيوي الأوروبي في لاوس، أحد البلدان الشيوعية القليلة المتبقية في العالم، تحت شعار "أصدقاء من أجل السلام شركاء من أجل الرخاء".





البطاطا ستختفي من حياتنا والموز بديل "إجباري"
ظاهرة الاحتباس الحراري ستجبر العالم على استبدال البطاطا بالموز

غالبية مزارع البطاطا في العالم تقع في الهند والصين

أصدرت لجنة للأمم المتحدة بشأن الأمن الغذائي العالمي تقريراً ينذر بخطر جديد بشأن تأثير الاحتباس الحراري وهو أن العالم قد يضطر إلى وقف الاعتماد على البطاطا في الغذاء واللجوء إلى الموز بدلاً عنها.

والتقرير يستند إلى أبحاث أجرتها مجموعة CGIAR للشراكة الزراعية، نشرت اللجنة الأممية ملخصا لها في أكتوبر/تشرين الأول توضح فيه أنه نظراً لتأثيرات تغير المناخ المتنوعة، والتي قد يكون من بينها الآثار المدمرة للإعصار ساندي، فقد نضطر لتغيير ما نأكله. 

قامت المجموعة، بحسب تقرير نشرته مجلة "تايم"، بتحليل تأثيرات التغير المناخي على 22 من السلع الزراعية الأساسية، وكذلك ثلاثة من المصادر الطبيعية الهامة في العالم الثالث.


المزارعون في المناطق الحارة قد يضطرون لزراعة الموز بدلاً من البطاطا

واتفق الخبراء على نتيجة واحدة، برغم وجود عدة أشياء مبهمة، ألا وهي أن "المحاصيل قد لا تكون قادرة على النمو حيث نمت لأجيال عديدة".

نظرا إلى أنه من المتوقع أن عدد سكان العالم سيصل إلى 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، فسوف يضطر المزارعون أيضا لزيادة الغلة لتلبية المطالب الغذائية في العالم.

إلا أن ما سوف يزرعونه في ذلك الوقت قد يكون مختلفاً عن الغذاء الذي اعتاد عليه العالم. والبطاطا، تلك الوجبة المتواضعة والمتواجدة بكثرة في المطابخ المحلية من أمريكا وحتى شمال الهند، قد تكون الضحية.

والجدير بالذكر أن غالبية مزارع البطاطا في العالم تقع في الهند والصين، على الرغم من أن زراعتها تناسب الأجواء الباردة. ومع تغير المناخ إلى السخونة، فقد يضطر المزارعون في هذه المناطق إلى التوجه لزراعة محاصيل بديلة مثل الموز (وهي فاكهة تثير الخوف لدى البعض).

وما يثير مزيداً من القلق، كما ذكر التقرير، أن الخبراء أكدوا أنه سيكون من الصعب زراعة ثلاثة من السلع الغذائية الأساسية في العالم، وهي القمح والذرة والأرز، نظراً للتغيرات المناخية. ويمكن أن يتم استبدال تلك الأغذية بـ"الكاسافا"، التي تزرع في جنوب ووسط أمريكا. 

تحدث مدير مجموعة CGIAR بروس كامبيل لـ"بي بي سي" قائلاً إنه قد يمثل ذلك تحولاً دراماتيكياً، إلا أن الناس سوف يضطرون إلى تغيير عاداتهم الغذائية. وتمنى عندما يأتي ذلك الوقت أن يجد الناس مكاناً لزراعة البطاطا.




الأمريكيون يحسمون سباق البيت الأبيض اليوم
المرشحان تقاسما الأصوات في بداية الاقتراع في قرية Dixville Notch
الثلاثاء 21 ذو الحجة 1433هـ - 06 نوفمبر 2012م


افتتحت قرية Dixville Notch ( ديكس فيل نوتش) وكما جرت العادة التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأظهرت نتائج الفرز في هذه القرية الأمريكية الصغيرة
حصول الرئيس باراك أوباما على خمسة أصوات في مقابل خمسة لمنافسه رومني، حيث يبلغ عدد سكان هذه القرية الواقعة في ولاية نيوهامبشير عشرة أشخاص، ومنذ عام الف وتسعمائة وستين يوضع مكتبها الوحيد للتصويت في فندق، ويكون أولَ صندوق يُفتح في الولايات المتحدة خلال الانتخابات الرئاسية. 

وكان استطلاع لمؤسسة إبسوس أظهر عشية الانتخابات أن السباق إلى البيت الأبيض بين الرئيس أوباما ومنافسه رومني ما زال محتدماً، مع اشتداد المنافسة بين المرشحين في أربع ولايات محورية قد تحسم نتيجة الانتخابات التي ستجرى اليوم الثلاثاء. 

وأشار الاستطلاع إلى أن أوباما حافظ على تقدم بفارق أربع نقاط في ولاية أوهايو، وعلى تفوق أقل حجماً في فرجينيا وكولورادو، في حين تقدم رومني بفارق نقطة مئوية واحدة في فلوريدا.

وفي أوهايو - التي ربما تكون الولاية الأكثر محورية - حصل أوباما على تأييد 50% من ناخبين يرجح أن يدلوا بأصواتهم، في حين أيد 46% رومني.

وفي فرجينيا تقدم أوباما بفارق صغير بحصوله على 48% من أصوات ناخبين يرجح أن يدلوا بأصواتهم، في حين حصل رومني على 46%، وفي كولورادو تقدم أوباما بفارق طفيف بحصوله على 48%، مقابل 47% لرومني. 

وفي فلوريدا تقدم رومني بفارق ضئيل بنيله 48%، في حين حصل منافسه الديمقراطي أوباما على 47%.

ويحمل الاستطلاع - الذي يجرى عبر الإنترنت على المستوى الوطني - هامش خطأ قدره زائد أو ناقص 3.4 نقطة مئوية.

جولات ماراثونية

وكان الرئيس باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني قد بدءا الاثنين حملة ماراثونية، وناشدا أنصارهما المساعدة في الانتخابات.

وبعد أشهر من سباق محموم ومن إنفاق مئات الملايين من الدولارات على الدعاية الانتخابية، لم ينجح أي من المرشحين في التقدم على الآخر في استطلاعات الرأي، إذ كشفت الاستطلاعات الأربعة الكبرى التي أجريت على المستوى الوطني الأحد انقسام البلاد أكثر من أي وقت مضى بين المرشحين.





خبراء: لا فرق بين رومني وأوباما بالسياسية الخارجية
الناخب الأمريكي يفضل التركيز على الموضوع الاقتصادي والقضايا الاجتماعية


وصف مدير مؤسسة فوس للاستشارات السياسية في الولايات المتحدة، فوكس لابتينا، حديث مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الساسية الخارجية بالـ"متواضع"، مشيراً إلى أن ميت رومني وباراك أوباما اتفقا على معظم القضايا في هذا الشأن كالسلاح النووي الإيراني وأفغانستان والربيع العربي، وأن الفارق الوحيد بينهما كان ذكر المرشح الجمهوري لكونه سيكون "صديقا أفضل لإسرائيل" دون إعطاء مزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

وشرح لابتينا أن الأمريكيين يفضلون عدم التفكير في السياسة الخارجية إذا كانت لهم قدرة على تفاديها، مضيفاً أن "حرب العراق قد انتهت وحرب أفغانستان باتت في مراحلها الأخيرة والإرهاب يبدو، على الأقل في الظاهر، تحت السيطرة. ولهذا السبب الأمريكيون ينظرون إلى هذه المسألة كجزء من الماضي".

المرشح الأفضل لإدارة الاقتصاد
وأكد أن المرشحين متقاربين إلى حد كبير، مضيفاً أن تنفيذ وعود أوباما الانتخابية التي أطلقها في حملة 2008 يعطيه دفعة إيجابية، إلا أنه يبقى على الناخبين أن يقرروا من من المرشحين أفضل لإدارة الاقتصاد رغم افتقار كليهما لخطة تفصيلية في هذا الشأن. وشدد على أن معظم الناخبين يعتقدون أن الاقتصاد هو من أهم القضايا التي تتمحور حولها الانتخابات.

وأوضح لابتينا أنه في الانتخابات الأمريكية يجب على المرشح أن يربح في كل ولاية على حدة، مذكراً أنه في 2000 حصل جورج بوش على عدد أقل من الناخبين مقارنةً بمنافسه إلا أنه فاز بالرئاسة لأنه حاز على عدد أكبر من الولايات. 

واعتبر لابتينا أن السيناريو نفسه قد يتكرر في الانتخابات الحالية، كاشفاً أن أوباما لن يحصل على نفس الأصوات والولايات التي حصدها عام 2008 حيث إنه خسر جزءا كبيراً من شعبيته، لأنه لم يفِ ببعض وعوده المتعلقة بالاقتصاد، حسب قوله.

4 متغيارات تحسم تصويت الأمريكيين
ومن ناحيته شرح أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتور المعتز بالله عبدالفتاح أن الناخب الأمريكي يختار مرشحه بناء على أربعة متغيرات وهي أولاً الاقتصاد ويليها شخصية الرئيس أو الكاريزما التي يتمتع بها وقدرته على التعامل مع الأزمات. أما المتغير الثالث فهو القضايا الاجتماعية كالإجهاض وغيرها، وفي المركز الرابع والأخير يأتي موضوع الأمن والسياسة الخارجية.

إلا أن عبدالفتاح كشف أن هذا المتغير الرابع يكون له أهمية أكبر في السنوات التي يكون للولايات المتحدة قوات متواجدة خارج أراضيها، وهي الحال هذه السنة أيضاً حيث لا يزال الجيش الأمريكي متواجدا في أفغانيستان. في هذا الخصوص ذكر أن أوباما نفذ جزءا كبيرا من ما وعد به، خاصة في ما خص سحب القوات الأمريكية من العراق وأخذ إجراءات معقولة بشأن الانسحاب من أفغانسان.

كما اعتبر عبدالفتاح أن الربيع العربي "شيء معقد بالنسبة للناخب الأمريكي"، شارحاً أنه في فترة ما كان على الولايات المتحدة اتخاذ قرار صعب وهو التخلي عن حلفائها التقليديين في المنطقة، "كي لا يقال إن أوباما هو الرجل الذي فقد مصر كما قيل إن كارتير فقد إيران وريغان فقد الفليبين". وأضاف أن الربيع العربي أوصل إلى السلطة في عدة بلدان عربية قوى لا تشتهيها أمريكا، وخاصة اليمين المحافظ.

وفي سياق آخر، قال عبدالفتاح إن الانتخابات الأمريكية هي أقرب ما يكون إلى استفتاء حول من هو في السلطة، "ولهذا في بعض الانتخابات تكون الأمور محسومة من فترة طويلة ولكن الواضح أن أوباما لم يستطع أن يصل إلى تلك النقطة".

وشدد على أن الاقتصاد لم يتحسن بشكل ملحوظ، مضيفاً أن الناخب الأمريكي يفكر بوضعه الاقتصادي الشخصي وليس العام ويصوت على أساسه. وقال: "الناخب ذاكرته ضعيفة وينظر إلى الغد وليس إلى الوراء".




قصة مصورة: الأمريكيون يختارون رئيسهم اليوم

واشنطن:رويترز - واس - الألمانية
يتوجه ملايين الناخبين الأمريكيين اليوم إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة التي ستجرى في خمسين ولاية بالإضافة إلى مقاطعة "كولومبيا" التي توجد فيها العاصمة "واشنطن دي سي" لاختيار رئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية هو السادس والستون في تاريخها.





وسوف يتم اختيار المئات من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب "أو ما يسمى بالتجديد النصفي لأعضاء الكونجرس" فضلاً عن حكام الولايات والمقاطعات وأعضاء المجالس المحلية والبلدية. وسيدلي الناخبون بأصواتهم في 138 استفتاء في 38 ولاية بشأن موضوعات عامة، كلها تتم في هذا اليوم. وسيحصل الناخبون على بطاقات اقتراع طويلة قد تتألف من صفحات عدة أحياناً، وتتضمن المرشحين الرئاسيين ومرشحي مجلس النواب والشيوخ والمجالس المحلية والبلديات. ويتم إعداد هذه البطاقات وطبعها في المقاطعات والولايات من دون تدخل من الدولة الاتحادية التي لا تشارك في تنظيم الانتخابات.




وينتخب الرئيس الأمريكي بشكل غير مباشر من قبل كبار الناخبين، وعددهم " 538 " ويطلق عليهم اسم "المجمع الانتخابي". والناخب الذي يحصل على العدد الأكبر من الأصوات في أي ولاية يفوز بأصوات كل كبار الناخبين الممثلين لها. وتختلف عملية اختيار كبار الناخبين هؤلاء ما بين ولاية وأخرى، لكن الأحزاب السياسية ترشح المقترعين عادة في مؤتمرات الولايات الحزبية أو عن طريق تصويت أعضاء لجنة الحزب المركزية.


ويجتمع أعضاء "المجمع الانتخابي" عادة في عواصم ولاياتهم في شهر ديسمبر التالي للتصويت الشعبي للإدلاء بأصواتهم، ويتم بعد ذلك إرسال الأصوات الانتخابية إلى واشنطن، حيث يُجْرَى فرزها بحضور جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس في شهر يناير. وينص الدستور على أنه في حال عدم فوز أي مرشح بأغلبية أصوات المجمع، يقرر مجلسُ النواب نتيجة الانتخابات، ويختار المجلس الرئيس بأغلبية الأصوات.

أوباما يتقدم على رومني بنقطتين قبل ساعات من بدء الانتخابات

أظهر استطلاع يومي للرأي تجريه مؤسسة ابسوس لحساب رويترز أن الرئيس الامريكي باراك أوباما متقدم بفارق نقطتين مئويتين على منافسه الجمهوري ميت رومني في السباق المحتدم بالانتخابات المقررة اليوم .

وأظهر الاستطلاع أن من بين 4725 ناخبا محتملا في انحاء البلاد قال 48 في المئة انهم يؤيدون الرئيس الديمقراطي في حين قال 46 في المئة انهم يدعمون رومني الحاكم الجمهوري السابق لماساتشوستس. وتقع النتيجة في نطاق هامش المصداقية وهي وسيلة تستخدم لحساب التفاوت الاحصائي في الاستطلاعات التي تجرى عبر الانترنت. وفي هذه الحالة يبلغ هامش الخطأ 4ر3 نقطة مئوية بالزيادة او النقصان للناخبين الذين من المرجح ان يدلوا باصواتهم.
فيديو




شخص يقاطع باراك اوباما أثناء خطابه أمام ناخبيه - فيديو 


اثناء خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما امام ناخبيه في مدينة سينسيناتي بولاية اوهايو. تم مقاطعته مرتين من قبل احد الجمهور مما ادى الى استدعاء رجال الامن واخراجه من الملعب.
فيديو




خليفة أموي سبق حزب أوباما باتخاذ الحمار شعاراً
المعركة على أهم منصب ليست بين رومني والرئيس الأمريكي فقط بل بين حمار وفيل

صراع الفيل والحمار يمثل تنافس الجمهوريين والديمقراطيين على رئاسة البيت الأبيض
العربية
المتسابقان الرئيسيان على أهم منصب في أكبر دولة بالعالم، ليسا باراك أوباما وميت رومني فقط، بل المعركة هي أيضا بين فيل وحمار.

الأول يرمز إلى القوة، وهو شعار الحزب الجمهوري. أما الحمار الذي يرمز للصبر والتحمل فشعار الحزب الديمقراطي، أو حزب أوباما الذي سبقه آخر خليفة أموي في الشام بالتنبه قبل أكثر من 1250 عاماً إلى أهمية الحيوان الصبور، فلم يتخذه شعارا فقط بل جعله اسمه بالذات، ليصبح "مروان الحمار" كاختصار لنسبه الطويل.

كان الخليفة مروان بن محمد بن مروان بن الحكم، الذي تولى الخلافة 6 سنوات وسقطت دولة الأمويين بمقتله عام 750 وظهور دولة العباسيين، معجباً بالحمار وبصبره وذكائه وبقدرته على التحمل والتجلد، فاتخذه شعارا وانتسب إليه بالاسم، تماما كما أعجب به القيمون على الحزب الديمقراطي فاتخذوه شعارا بعد 90 عاما من تأسيس الحزب في 1792 على يد توماس جيفرسون وجيمس ماديسون وآخرين من معارضي النزعة "الفيدرالية" في السياسة الأمريكية.

رواية داعية سعودي عن مروان الحمار

الداعية محمد العريفي

وكتب الكثير عن سبب اختيار الخليفة للقب الذي كان يفاخر به ويصر عليه، ومن هذه الكتابات "أن العرب تسمي كل مئة سنة حمارا، فلما قارب ملك بني أمية مئة سنة لقبوا مروان بالحمار"، وهي معلومة غير صحيحة، بل الأكيد هو ما أجمعوا عليه وراجعته "العربية.نت" من مصادر تقاربت في ذكرها للتفاصيل والأسباب.

ومنها ما رواه داعية سعودي شهير في لقاء تلفزيوني، نسخوا منه فيديو وضعوه على "يوتيوب" بعنوان "د.العريفي وقصة مروان الحمار" وفيه يشرح سببا لم يرد في المصادر التاريخية الموثوقة، إضافة إلى أنه لم يذكر أن مروان الحمار كان خليفة بل "واليا على الأندلس" وهو الذي لم تطأ قدماه أرض الأندلس على الإطلاق، فكان ما رواه قصة من القصص بالتأكيد.

ما أجمع المؤرخون عليه أن الخليفة كان معجبا بالحمار وبأهم صفة فيه "فكان لا يجف له لبد بمحاربة الخارجين عليه، ويصل السير بالسير ويصبر على مكاره الحرب" فكانت إضافته إلى اسمه بهدف تذكير الأعداء بأنه يتحمل كل مشقة لمطاردتهم ومقاتلتهم حتى القضاء عليهم، لكن العكس هو ما حدث تماما، فقد طاردوه من موقع إلى آخر بعد إحدى المعارك حتى ظفروا به في قرية "أبو صير" بالصعيد المصري، وهناك قتلوه.

حمار يرمز للعناد وفيل بذراع الطويلة

كاريكاتير الفيل

أما حمار الحزب الديمقراطي فشيء آخر، وبدأ برسم كاريكاتيري نبه الديمقراطيين لأهمية هذا الحيوان، بعد أن رسمه الفنان الكارتوني الأمريكي توماس ناست لصحيفة "هاربرز ويكلي" تحت عنوان "الحمار سيركل أسدا ميتا" مصورا الحزب في 1870 بالشخصية الحمارية للمرة الأولى.

ويبدو أن ناست تأثر بما قرأه عن مرشح ديمقراطي بانتخابات 1828 الرئاسية فرسم الكاريكاتير بوحي مما قرأ، ولم يكن المرشح سوى آندرو جاكسون، الذي فاز برغم تعرضه لهجمات شرسة من منافسين وصفه بعضهم بالغبي والحمار لمرات ومرات، فتحمل التهجم عليه ولم يرد بمثله، ثم اتخذ هو نفسه الحمار شعارا لحملاته الانتخابية أو لمن كان يؤيدهم.



كاريكاتير الحمار


ولم تمر 12 سنة على الكاريكاتير إلا وأصبح الحمار شعارا للديمقراطيين، وما زال إلى الآن "رمزا للعناد والشرود التأملي والرؤية الواحدة وامتلاك إرادة التغيير عند الرغبة بذلك"، وفق ما قرأت "العربية.نت" مما كتبوه عن الحزب في أرشيفه التاريخي.

أما الحزب الجمهوري الذي تأسس في 1845 كحركة مناهضة للعبودية، فقصة اختياره للفيل قصيرة وخالية مما يثير الفضول تقريبا، وملخصها أن الفنان ناست نفسه كان أيضا وراء الشعار برسمه كاريكاتيرا عنوانه "الصوت الجمهوري" للصحيفة الأسبوعية نفسها، وفي 1870 أيضا.

راسم الكاريكاتورين توماس ناست
في الكاركاتير نرى فيلا طرح عددا من الحيوانات جانبا وهو في طريقه، كإشارة إلى تحطيم العراقيل أمامه إلى البيت الأبيض، فأعجب القيّمون على الحزب بما يوحي للناخب بالقوة والعزم، واتخذوه شعارا، خصوصا أن خرطومه يعبر عن ذراع طويلة قادرة.. حتى على بلوغ المريخ.




مصر.. اكتشاف مقبرة لأميرة فرعونية

 
تم الكشف مؤخراً في مصر عن قبر يعود لأميرة فرعونية عاشت قبل أكثر من 4500 سنة جنوبي العاصمة المصرية القاهرة.

وعثر على القبر بعثة آثار تشيكية قرب الهرم المدرج في سقارة.

ويحتوي قبر الأميرة شرت نبتي على أربعة أعمدة من الحجر الجيري ونقوش هيروغلوفية يعكف الخبراء على ترجمة محتواها.

وقال مسؤول في وزارة الآثار المصرية إن المدفن يعود إلى ما قبل عصر الأسرة الخامسة، أي إلى ما قبل 2500 سنة قبل الميلاد، كما ذكرت سكاي نيوز.

وقال وزير الآثار المصري محمد إبراهيم: "إن اكتشاف هذا المدفن يشكل بداية عهد جديد في تاريخ الأضرحة والمدافن في أبو صير وسقارة".

ويحتوي الموقع كذلك على 4 قبور لأربعة مسؤولين كبار، من بينهم القيم على القانون والمفتش المسؤول عن الخدم في القصر، وفقاً لما أظهرته النقوش على هذين القبرين.

ومن المنتظر أن يكشف الخبراء المزيد من التفاصيل والمعلومات عن الأميرة الفرعونية وحياتها وأهميتها أو الدور الذي كانت تقوم به إبان تلك الحقبة الزمنية.




للحيلولة دون ازدياد درجات الحرارة
العالم بحاجة إلى خفض غير مسبوق في انبعاثات الكربون حتى عام 2050


أظهر تقرير أصدرته شركة "بي دبليو سي" إحدى الشركات الكبرى في تقديم الخدمات المهنية أمس أنه سيتعين على العالم خفض معدل انبعاثات الكربون بنسبة غير مسبوقة حتى عام 2050 للحيلولة دون ازدياد درجات الحرارة العالمية بأكثر من درجتين في القرن الحالي.

وأجرى التقرير السنوي الذي تصدره الشركة تحت عنوان "مؤشر الاقتصاد منخفض الكربون" تقييما لمدى التقدم الذي أحرزته الاقتصادات المتقدمة والصاعدة بشأن تقليص كثافة الكربون لديها أو معدل انبعاثاتها لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي.

وارتفعت درجات الحرارة في العالم بنحو 0.8 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة. وكانت نحو 200 دولة اتفقت في عام 2010 خلال محادثات الأمم المتحدة حول المناخ على الحد من ارتفاع درجات الحرارة لتكون دون درجتين مئويتين، لتجنب وقوع آثار خطيرة نتيجة التغير المناخي.وقالت الدراسة: إنه يجب خفض كثافة الكربون بأكثر من 5 في المائة سنويا لتحقيق هذا الهدف. يأتي ذلك مقارنة بمعدل سنوي بلغ 0.8 في المائة في الفترة من عام 2000 حتى عام 2011.

وأضافت الدراسة: "نظرا إلى هذه البداية البطيئة بات من الضروري الآن خفض كثافة الكربون في العالم بنسبة 5.1 في المائة في المتوسط سنويا من الآن حتى عام 2050. ولم تطبق نسبة الخفض هذه في أي من السنوات الـ 50 الماضية".

وحذر علماء المناخ من أن فرص الإبقاء على معدل ارتفاع درجات الحرارة دون درجتين تتضاءل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: إن انبعاثات الكربون في العالم زادت بأكثر من 3 في المائة في عام 2011 لتصل إلى مستوى قياسي.

وحتى إن كان من الممكن تحقيق هدف الخفض بنسبة 5 في المائة على المدى الطويل فإن وتيرة التخلص من الكربون لن تتسارع بشكل فوري، ما يعني أن الأمر سيستلزم زيادة نسبة الخفض في المستقبل.

وتفيد الدراسة بأن دول الاتحاد الأوروبي حققت أعلى معدلات للتخلص من الكربون، إذ خفضت بريطانيا وفرنسا وألمانيا كثافة الكربون بنسبة تزيد على 6 في المائة في الفترة 2010 - 2011.

وشهدت الولايات المتحدة انخفاضا بنسبة 3.5 في المائة في كثافة الكربون عام 2011 الأمر الذي يرجع في المقام الأول إلى استخدام الغاز الصخري بدلا من الفحم في خليطها من الوقود إلى جانب المركبات الأكثر كفاءة.

وتباطأ معدل إزالة الكربون في الصين والهند خلال العقد الماضي على ما يبدو، بينما زادت كثافة الكربون في أستراليا بنسبة 6.7 في المائة العام الماضي وبنسبة 0.8 في المائة في اليابان.

وقالت شركة "بي دبليو سي": إنه على الرغم من أن الاقتصادات الكبرى تعهدت بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلا أن هذه التعهدات ليست كافية لتحقيق هدف الحفاظ على معدل زيادة درجات الحرارة دون درجتين.

وشككت الشركة فيما إذا كان من الممكن الوفاء ببعض هذه التعهدات بسبب الضغوط الاقتصادية.

ومن المقرر أن تلتقي الدول في قطر نهاية هذا الشهر لإجراء الجولة التالية من محادثات الأمم المتحدة حول المناخ، التي يفترض أن تناقش فيها سبل دعم أهدافها في هذا الصدد.




راهبة أميركية تسرق أكثر من 100 ألف دولار من الكنيسة بسبب إدمانها على لعب القمار

 
تواجه راهبة أميركية اتهامات بسرقة أكثر من 100 ألف دولار من كنيستين عملت فيهما، وذلك بسبب إدمانها على لعب القمار.

وذكرت صحيفة "بوفالو نيوز" إن الراهبة ماري آن راب، التي تعاني من الإدمان على المقامرة في الكازينو، ستواجه في وقت متأخر من اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي لمقاطعة أورليانز، تهمة السرقة نتيجة سرقتها أكثر من 100 ألف دولار من كنيستي القديسة مريم الكاثوليكية في هولاي والقديس مارك في كيندال.

وقال المدعي العام في مقاطعة أورليانز جوزيف كاردوني للصحيفة، إن الأخت ماري ستجيب على الاتهامات أمام محكمة بلدة كيندال.

وأشار كاردوني إلى أن التحقيقات في القضية بدأت قبل أشهر من اليوم في مكتب الشريف، موضحاً أن "هناك مؤشرات على أنها تعاني من مشكلة المقامرة".

وقال مصدر مطّلع إن المحققين يعتقدون أن الراهبة سرقت هبات قدّمها مؤمنون، وأنها تعالج بسبب الإدمان على المقامرة في الكازينو.

ومن المتوقع صدور المزيد من التفاصيل بعد مثول الراهبة أمام المحكمة هذه الليلة.





بريطانيون يعترضون على الإجازات الرسمية

 اعترض أهالي التلاميذ في بريطانيا على الإجازة الرسمية التي منحتها إحدى المدارس الابتدائية لتلاميذها وهددوا بمقاطعة التلاميذ للمدرسة إذا لم تلغ الإجازة قبل يناير المقبل.

وكانت المدرسة اقترحت أن يكون دوام يوم الجمعة نصف الدوام الرسمي بحيث يسمح للتلاميذ بمغادرة المدرسة وتناول الغداء في منازلهم في حين يبقى المعلمون في المدرسة للتفرغ لتصحيح أوراق التلاميذ. 

وأشار الأهالي إلى أن جعل دوام الجمعة نصف دوام يحرم التلاميذ من ساعات الدراسة التي تساوي 16 يوماً خلال السنة وأن هذا القرار هو تساهل من المعلمين حيال واجباتهم. تنوي المدرسة الآن عقد اجتماع مع أولياء الأمور لحل المشكلة وتعويض التلاميذ عن ساعات الدراسة الملغاة. 





يعيش 110 أعوام بسبب "مشروب مجهول" تناوله في الهند


 أُقيم في مقاطعة داربيشير الإنجليزية حفلاً عاماً بمناسبة بلوغ أقدم معمر بريطاني سن 110 أعوام، وتقول أسرته انه ربما يكون سبب بلوغه هذه السن مشروباً مجهولاً تناوله في الهند.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يرى المعمر، ريغ دين، أن السبب في كونه بلغ هذه السن يعود إلى أنه ذو طبيعة "كسولة"، ولم يتمكّن دين من حضور الحفل.

وولد دين في عام 1902 في منطقة "ستافورشير"، لكنه عاش أغلب حياته في "داربي شير" حيث يقيم منذ عام 1947 وحيث عاصر حربين عالميتين و24 رئيساً للوزراء في بريطانيا.

وعمل دين كرجل دين مسيحي حتى بلغ سن الثمانين، كما أنه عمل بشكلٍ مؤقتٍ لمدة 10 سنوات كمدرسٍ وتزوج 3 مرات.

وأكد ابنه كريستوفر أن الأسرة لديها نظرية خاصة لسبب ديمومته حيث إنه تناول مشروباً ما أثناء وجوده في الهند قبيل الحرب العالمية الأولى.

وقال كريستوفر "لقد كان في الهند وقدّم معروفاً لأحد العجائز فقام هذا بدوره بإعطائه مشروباً مجهولاً، وقال له "اشرب هذا وسوف تعيش على الاقل 100 عام".




تكاليف هدايا "عيد الميلاد" تزيد من التعاسة
التفكير بدفع ثمن كل الهدايا التي يتم شراؤها يسبب أوجاعاً نفسية وجسدية


ذكرت دراسة أمريكية أن التسوق لشراء الهدايا في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، تسبب حالة من التوتر والعصبية، لمجرد التفكير بدفع ثمن كل الهدايا التي سيتم شراؤها، الأمر الذي يسبب أوجاعاً نفسية وجسدية للكثير من الأشخاص.

وخلص الباحثون في الدراسة إلى أن التفكير في جمع كلفة الهدايا والزينة المخصصة لأعياد الميلاد، إضافة إلى أنواع مختلفة من الأطعمة، يمكن أن يسبب الشعور بالألم والتعاسة لأكثر من نصف عدد السكان.

وقال باحثون في جامعة "شيكاغو" الأمريكية، إن هناك ملايين من الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من قلق العمليات الحسابية.

وبحسب صحيفة "السفير" اللبنانية، فقد أوضح الباحثون أنه لم يكن هناك مستويات مرتفعة من النشاط لدى الأشخاص الذين نفذوا فعلياً جميع العمليات الحسابية، ما يوحي بارتباط الألم بالتوتر العصبي.

وقالت المشرفة على الدراسة والبروفيسور في جامعة "شيكاغو" الأمريكية، سيان بايلوك "إن مجرد التفكير في تكاليف زينة عيد الميلاد والهدايا وأنواع الأطعمة المخصصة للتجمع العائلي، قد يكون كافياً للتسبب في أوجاع كثيرة بالنسبة إلى العديد من الأشخاص".

وأوضحت أن الأشخاص الذين يمرون بشعور من الضيق لدى إجرائهم أي عمليات حسابية يشعرون بتوتر شديد لدى دفع حساب فاتورة العشاء مع الأصدقاء، أو لدى محاولتهم استيعاب استطلاعات الصحف عن السياسة، وهذا يمكن أن يحدث حتى لدى تفكير هؤلاء الأشخاص في تكلفة هدايا عيد الميلاد.




عرض سيارة الأميرة ديانا للبيع مقابل مليوني دولار
السيارة النادرة من نوع "رولز رويس سيلفر شادو" طراز 1970


أعلن مؤخراً أن سيارة الأميرة الراحلة ديانا، الزوجة الأولى للأمير تشارلز أمير ويلز وولي العهد البريطاني، ستعرض للبيع خلال مزاد علني.

وسيتم بيع السيارة النادرة من نوع "رولز رويس سيلفر شادو" طراز 1970 في المزاد بتاريخ التاسع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أي بعد 27 عاماً بالضبط من الزيارة الأولى للأميرة ديانا للبيت الأبيض مع زوجها الأمير تشارلز عام 1985 حينما قامت باستعمال هذه السيارة الفارهة.

ووفق صحيفة "الأنباء" الكويتية، سيبلغ ثمن السيارة تقريباً مليوني دولار أمريكي، وسيتم تخصيص جزء منهما لمصلحة مؤسسة الأطفال المصابين بالسرطان في بريطانيا التي أطلقتها الأميرة الراحلة عام 1988.





«أيباد ميني» يصل الإمارات.. وفي السعودية خلال 3 أيام


طرحت شركة أكسيوم تليكوم الإماراتية مجدداً مكانتها الريادية في منطقة الشرق الأوسط بوصفها الوجهة الرئيسية للحصول على أحدث الحواسيب اللوحية، من خلال توفيرها لجهاز آبل اللوحي الجديد آيباد ميني منذ أمس عبر متاجرها في الإمارات العربية المتحدة، في الوقت الذي أعلن فيه موقع التجارة العالمي "كوبون دوت كوم" إمكانية توصل الجهاز إلى السعودية خلال ثلاثة أيام عند الطلب عليه من العروض الخاصة بأجهزة آبل.
وفي هذا السياق، صرح فيصل البناي الرئيس التنفيذي لمجموعة أكسيوم تليكوم "نحن سعداء جداً في أكسيوم بأن نتخذ الأسبقية والصدارة مجدداً في توفير واحد من أفضل وأحدث الأجهزة اللوحية وجعله متاحاً لعملائنا في المنطقة".
وأضاف البناي قائلاً: "يشكل جهاز آيباد ميني إضافة مميزة لسوق الكمبيوتر اللوحي، ونحن نتطلع قدماً لجعل هذا الجهاز متاحاً ومتوفراً لأكبر عدد ممكن من العملاء، مترافقاً مع العديد من خدمات القيمة المضافة غير المسبوقة، التي يحصل عليها العميل بمجرد شرائه أي منتج من متاجر أكسيوم تليكوم".
ودأبت شركة أكسيوم تليكوم هذا العام على تعزيز سمعتها في صدارة متاجر التجزئة للباحثين عن أحدث الأجهزة وآخر التقنيات في المنطقة.
ويتميز جهاز "آيباد ميني" بشاشة قياس 7.9 إنش بدرجة تباين 1024 وبدقة تبلغ 163 بيكسل في الإنش.
كما يتمتع الجهاز بوزن خفيف يبلغ 308 جرامات وسماكة لا تتعدى 0.28 إنش، وهو أقل سمكاً من جهاز آيباد العادي بنسبة 23%.
ومن الميزات الأخرى التي يتمتع بها هذا الجهاز، وجود كاميرتين عاليتي الدقة HD، بدقة 1.2 ميجابكسل للكاميرا الأمامية، و5 ميجا بيكسل للكاميرا الخلفية، ويأتي ذلك مشابهاً تماما للكاميرات الموجودة في جهاز آيباد 4G.
ويتوفر حالياً جهاز آيباد ميني بسعة ذاكرة 16 جيجا بايت مع تقنية "واي فاي" لدى متاجر أكسيوم تليكوم بسعر 1799 درهما إماراتيا، كما تتيح الشركة لعملائها فرصة استبدال أجهزتهم اللوحية القديمة والحصول على الجهاز الجديد.




متذوق طعام إلكتروني يخبرك بما ينقص "الطبق"
عبارة عن ملعقة إلكترونية تقوم بتذوق الطعام وتمتلك مستقبلات كبراعم التذوق


في كثير من الأحيان، يواجه محبو المطبخ مشكلات في ضبط التوابل التي يستخدمونها للحصول على وجبة ساخنة ومفيدة، والأهم من ذلك أن تكون ذات مذاق رائع، فكثيراً ما يحصل خطأ في المقادير دون أن ندري ونفاجأ في النهاية بالنتيجة التي لا ترضينا.

ولكن إذا أردت أن تتأكد دائماً من أنك على المسار الصحيح وأن كل شيء سيخرج ممتازاً، فستساعدك أداة Tastee في ذلك. وهي عبارة عن ملعقة إلكترونية تقوم بتذوق الطعام وتمتلك مستقبلات كبراعم التذوق التي يستخدمها الإنسان. ما يعني أن لديها القدرة على تحديد المذاق بشكل لا يمكن توقعه.

أما النتيجة بحسب ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، فهو طبق ممتاز، لأن الملعقة ستخبرك في النهاية، إذا كان الطعام بحاجة لمزيد من التوابل أو أي شيء آخر.




تعديلات لبورش تجعل سائقها يجلس في المنتصف


تعديلات كثيرة أدخلت على نسخ سيارات بورش وخاصة ما يتعلق بطرازها الشهير 911، إلا أن هذه هي المرة الاولى التي نجد فيها مقصورة السيارة الرياضية تتحول إلى وضعية1+2 ، لتجعل سائقها جلس في المنتصف، في ابتكار جديد لم يخطر على بال عشاق السيارة المثيرة.

وبمنطلق هذه التعديلات ، تم إطلاق اسم "سنترو 911" المعدلة، وقد استلزم الأمر نحو عام ليكتمل المشروع، لتظهر في سباق ALMS بتيت لومانز في أتلانتا في وقت مبكر من الشهر الماضي.
وقد تم عمل هذا التعديل الجديد، بناء على طلب من احد العملاء الذي أراد الجلوس في منتصف سيارته البورشه المكشوفة تماماً مثل واحدة من أشهر السيارات الأيقونية السوبر في العالم وهي ماكلارين F1 الغنية عن التعريف.
وستعمل الشركة على إنتاج نسخة ثانية من سنترو 911 في الوقت الذي تراه الشركة مناسبا للكشف عن هذا الأمر.


فيديو