الاثنين، 30 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين والرئيس الفرنسي يبحثان آفاق التعاون والتطورات الإقليمية والدولية 


بحث خـادم الحرمين الـشـريفـين الـملك عبدالله بن عبدالعزيز والـرئيس فرانسوا هولاند رئيـس الـجمهـورية الفرنسية آفـاق الـتعـاون بين الــبـلــديـن وسبـل دعـمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع الـمـجـالات.


جاء ذلك خلال استقبال الملك عبدالله للرئيس الفرنسي والوفد المرافق له اليوم (الأحد) بروضة خريم، حيث ناقش الطرفان كذلك مـجـمـل الأحــداث والـتـطــورات عـلـى الـسـاحــتـين الإقـلـيـمـيـة والـدولــيــة ومــوقــف الـبلـديـن مـنـهـا.

وخلال اللقاء، جرت مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة في فرنسا وقعها عن الجانب الفرنسي وزير الخارجية لوران فابيوس وعن الجانب السعودي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة.

حـضر الاستقبال والاجتماع وتوقيع المذكرة العديد من المسؤولين السعوديين والفرنسيين، قبل أن يعقد خادم الحرمين والرئيس فرانسوا هولاند اجتماعاً ثنائياً حضره ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ثم أقام خادم الحرمين مأدبة غداء تكريماً للرئيس هولاند والوفد المرافق له، حضرها ولي العهد وعدد من الأمراء والوزراء.

















​لتعزيز قدرات الجيش وتمكينه من الوفاء بكامل مهامه
الملك يقدّم 3 مليارات دولار كأكبر مساعدة في تاريخ لبنان

سبق- متابعة:
 أعلن رئيس الجمهورية اللبناني، ميشال سليمان، عن تقديم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني، ستسمح له بالحصول على أسلحة جديدة وحديثة.

وقال "سليمان"، في كلمة ألقاها من القصر الرئاسي: "ندعو جميع اللبنانيين إلى الالتفاف حول المؤسسات العسكرية، ونؤكد تعزيز قدرات الجيش وتمكينه من الوفاء بفعالية بكامل مهامه، وهذا مطلب وطني جامع وهو حلم راوده طوال 41 سنة من خدمته العسكرية، وراود كل جندي، لصون السلم الأهلي والوحدة الوطنية ومواجهة الإرهاب وضبط فوضى السلاح".

وأضاف: "بعد عقود من السعي المتعثر والعراقيل التي حالت من دون نتائج وازنة، فقد تمكنت من خلال الاتصالات مع السعودية والملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز توفير دعم استثنائي لصالح الجيش اللبناني، ويسرني إعلانه للشعب اللبناني، فقرر الملك السعودي تقديم مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني ستسمح له بالحصول على أسلحة جديدة وحديثة".

وأردف الرئيس اللبناني: "فرنسا ساهمت في إقرار الدعم الدولي للبنان، وهذا مدار بحث واتفاق بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، وهذا الدعم هو الأكبر في تاريخ لبنان والجيش اللبناني، ويكفي لتمكين الجيش من القيام بمهامه".

وتابع: "المساعدة السعودية ستسمح بتسليح الجيش من قبل الجانب الفرنسي، ونأمل أن تلاقي باريس هذه المبادرة بسرعة".

ودعا "سليمان" إلى تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت ممكن، من أجل استمرار "روح الميثاقية"، مؤكداً أنه لم يناقش يوماً مع السعودية أو الرئيس الأمريكي باراك أوباما وغيرهما تمديد ولايته الرئاسية أو تشكيل الحكومة.





المفتي العام أمّ المصلين في جامع الإمام تركي بن عبد الله
ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبد العزيز

واس- الرياض:
أدى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، صلاة الميت على الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبد العزيز، عقب صلاة الظهر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض.

وأدى الصلاة مع سمو ولي العهد الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن، الأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن، وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبد الإله بن عبد العزيز آل سعود، الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود، الأمير خالد بن فهد بن خالد، الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، الأمير خالد بن سعود بن محمد وعدد من الأمراء.

وقد أمّ المصلين مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.

وعقب الصلاة تقبل سمو ولي العهد وإخوان الفقيدة الأمراء محمد وسعود وسلطان وعبد العزيز وابنا الفقيدة فيصل وسعود العزاء من الأمراء والمسؤولين والمواطنين في وفاة الأميرة "لطيفة"، داعين الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

وأعرب سمو ولي العهد عن شكره للجميع على مواساتهم وعلى مشاعرهم النبيلة، سائلاً الله المغفرة والرحمة للفقيدة.





أبدى إعجابه بأعمال هيئة السياحة والآثار في تطوير المتاحف السعودية
الرئيس الفرنسي يطلع على مراحل تأسيس المملكة في "قصر المصمك"


اطلع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، صباح اليوم، الاثنين على المعروضات التاريخية داخل "قصر المصمك" بالرياض، التي تضمنت صوراً ومعلومات وخرائط تبرز تاريخ المملكة ومراحل تأسيسها.

واستمع إلى شرح من الدكتور علي الغبان، نائب الرئيس لقطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار، عن أهمية حصن المصمك، وما قام به المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - من كفاح في توحيد المملكة العربية السعودية، وجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في تطوير متحف المصمك التاريخي، وفي العناية والحفاظ على التراث والآثار بالمملكة.

وأبدى الرئيس الفرنسي في كلمة سجلها في سجل الزوار إعجابه بمتحف المصمك التاريخي وما تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار من أعمال تطويرية للمتاحف في المملكة.

ورافق الرئيس الفرنسي في زيارته كل من وزير الخارجية لوران فابيوس ووزير الدفاع جان إيف لو دريا، وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بوزانسنو.

وكان بصحبته الوزير المرافق وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ.

واستقبله والوفد المرافق في قصر المصمك الدكتور "الغبان"، وناصر العريفي مدير متحف المصمك التاريخي.










مفتي السعودية لـ «الحياة»: التفجيرات في مصر أمر خطر ويدمّر الأمة

الرياض - فيصل المخلفي
الأحد ٢٩ ديسمبر ٢٠١٣
قال المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إن ما حصل في مصر من تفجيرات أمر خطير وسيء جاء لتدمير الأمة واستعبادها، مشيراً إلى أن قتل 15 شخصاً وجرح 160 من الأبرياء وتدمير المباني «أمور في غاية الخطورة وراءها أعداء الإسلام، يريدون تدمير الأمة».
ورداً على سؤال لـ «الحياة» عما حدث في مصر من تفجيرات، قال المفتي: «نسأل الله أن يحفظ مصر من هذا السوء والبلاء الخطير، لأن مصر بلد إسلامي عريق ذو شعب كبير، وموقعه استراتيجي، فلا بد من الوقوف معه، والدفاع عنه، وحمايته من كيد الكائدين».
وتشهد دول عربية عدة أزمات داخلية أدت إلى توترات وصلت إلى حد التفجير والقتل بالسيارات المفخخة، وإذا ما تم استثناء ما يحدث في سورية والعراق، فإن ما حدث في مصر أخيراً من تفجيرات ينبئ بما هو أخطر، وكذلك الحال في لبنان الذي هزه تفجير ضخم أول من أمس راح ضحيته عدد من الأشخاص بينهم الوزير السابق محمد شطح من تيار «المستقبل».
وأضاف آل الشيخ: «السعودية أعلنت الوقوف مع مصر، خوفاً من أن يتسلّق قادة إرهابيون ومفسدون، فالسعودية ساهمت وأعانت لكفاح هذا الشر كله، وما وقع في مصر بلاء عظيم مدبّر من أعداء مصر والأمة لأجل ضرب هذا البلد وتشتيت شمله وتفريق وحدته».
وقال: «إن الإرهابيين الذين يسفكون دماء الأمة ويفجرون ويؤذون هؤلاء أشرّ من الخوارج ليس لهم مبدأ، وهم أعداء للإسلام، وهم مربون على خلق سيء، وهم أهل شر وبلاء، ليس فهم خير للأمة الإسلامية، فهم أناس مستأجرون ومُغرَّر بهم ومخدوعون، فنسأل الله أن يحفظ مصر وأهلها من كل شر»، لافتاً إلى أن هذا «بلاء زج به شباب مغررون، وهم لا يعلمون شيئاً. قيل لهم إن هذا التفجير والانتحار دين، وخدعوا من حيث لا يعلمون». 






خلال استقباله الفريق العلمي لملتقى 2024 "صناعة المقاولات"
وزير الشؤون البلدية يستعرض قضايا المقاولين بالمنطقة الشرقية

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 استعرض الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، اليوم، الموضوعات والقضايا التي تواجه قطاع المقاولات في المنطقة الشرقية، والخطوات التطويرية التي اتخذتها الوزارة لتسهيل إجراءات تصنيف المقاولين وتطوير الأنظمة الإلكترونية التي يتم من خلالها إصدار رخص الإنشاء، كما تم استعراض ما تم تحقيقه من خلال اللجنة المشتركة بين الوزارة والغرفة التجارية من معالجات لما يواجهه المقاول السعودي من عقبات وتبني بعض الطروحات التي تخدم هذه الصناعة وتنميتها.

جاء ذلك خلال استقباله ظهر اليوم لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية، وأعضاء الفريق العلمي لملتقى 2024 - صناعة المقاولات بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية.

كما اطلع الوزير على الملف التوثيقي حول ملتقى صناعة المقاولات، معبراً عن شكره لرئيس مجلس إدارة الغرفة وأعضاء الفريق العلمي للملتقى وللغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية على جهودها التي تعكس الاهتمام بقضايا المقاولات من خلال مبادراتها وحرصها على تطوير دور المقاولين في سبيل تحقيق النمو والاستدامة لهذه الصناعة.





خالد الفيصل: سنعمل على أن تكون وزارة التربية الأفضل على مستوى العالم العربي

أكد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل أن العاملين بالوزارة سيعملون جاهدين على تطويرها، لتكون أفضل وزارة ليس بالمملكة فحسب وإنما على مستوى الوطن العربي.

جاء ذلك عقب مباشرة سموه اليوم (الأحد) مهامه بالوزارة، مستهلاً وصوله باستقبال قيادات الوزارة ومسؤوليها في مكتبه، لافتاً إلى أن المهمة شاقة لتحمل المسؤولية، كون منسوبي الوزارة يحملون أعظم أمانة ترتبط بإعداد المواطن السعودي الصالح.

وأضاف: "تمتُّع المملكة بخصوصية تمثلت بنظامها وقيادتها ومكانتها الإسلامية المبنية على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، يستوجب علينا أن نثبت للعالم أن الإسلام صالح لكل مكان وزمان".

وأكد الفيصل على الدور التربوي والتعليمي الهام لحمل هذه المهمة, مشيراً إلى أن ذلك يتطلب من الجميع الإرادة والإدارة التي تشكل هذا الإنسان الملتزم بالمبادئ والقيم.

وتابع: "بالإسلام نستطيع أن نؤكد للعالم قدرتنا على التطور بعيداً عن محاكاتهم وأفضل منهم, وأن الإسلام هو الأفضل والأشمل".





الفيصل يباشر بـ”التربية” ويؤكد: المهمة شاقة

 

 باشر وزير التربية والتعليم -الأمير خالد الفيصل- مهامه بالوزارة -ظهر اليوم الأحد- مستقبلاً قياداتها ومسؤوليها في مكتبه.
وأكد الفيصل على الجميع -في كلمة توجيهية- أن المهمة شاقة لتحمل المسؤولية، لكونهم يحملون أعظم أمانة ارتبطت بدورهم جميعاَ في إعداد المواطن السعودي الصالح، ولكون هذا البلد يتمتع بخصوصية، تمثلت في نظامه وقيادته ومكانته الإسلامية المبنية على كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- والتي تستوجب علينا أن نثبت للعالم أن الإسلام صالح لكل مكان وزمان.
وأضاف وزير التربية: “ومن هنا يأتي دورنا التربوي والتعليمي لحمل هذه المهمة، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب الإرادة والإدارة التي تشكل هذا الإنسان الملتزم بالمبادئ والقيم.
وبين الأمير خالد الفيصل، أن العالم يسير باتجاه واحد، إما مبادئه أو الفشل والتخلف، ولكننا بإسلامنا نستطيع أن نؤكد للعالم قدرتنا على التطور بعيداً عن محاكاتهم بل أفضل منهم، موضحاً أن الإسلام هو الأفضل والأشمل، وبإمكاننا -ومن هذا الصرح التعليمي- أن نعمل جاهدين على تطوير الوزارة لتكون أفضل وزارة.. ليس بالمملكة حسب، ولكن على مستوى الوطن العربي وفقا لموقع المواطن. 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 






فريق مُتفرِّغ لرصد المقترحات المُرسلة من المهتمين والاستفادة منها
وزير العمل: لن نصدر قرارات قبل طرح مسوداتها عبر بوابة "معاً"

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
أطلقت وزارة العمل بوابة "معاً" الإلكترونية للمشاركة في تحسين قراراتها، ووضعتْ مع بداية تدشينها 21 مسودة قرار جديد قيد التحليل والمناقشة والإضافة قبل أنْ يتم اعتماده رسمياً، عبر الرابطhttp://www.ma3an.gov.sa.

وأكدت الوزارة أن هذا التوجه يأتي من أجل فتح باب المشاركة المجتمعية في تحسين قرارات سوق العمل، وسعياً منها لتوحيد الرؤى مع كل الأطراف ذات العلاقة بسوق العمل، باعتبارهم شركاء في صناعة القرار، مما سيتيح الفرصة أمام الجميع للمساهمة في استكمال الجهود للوصول إلى سوق عمل يرقى للمكانة الاقتصادية للسعودية.

وقال وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه: "(معاً) هي بوابة مجتمعية أطلقناها عبر شبكة الإنترنت لنشارك المجتمع من خلالها قرارات وزارة العمل ومؤسساتها الشقيقة".

وأكد أنَّ كل قرارات الوزارة لنْ تصدر قبل طرحها كمسودات للنقاش، ثم اعتمادها باستثناء ما كان صادراً من مجلس الوزراء أو بأوامر ملكية، والقرارات المشتركة مع الجهات الحكومية الأخرى التي لا تملك الوزارة صلاحية التغيير أو التعديل عليها.

وقال: "سيتم من خلال هذه البوابة عرض المسودات الأولى للقرارات التي نعتزم إصدارها، ونأمل أنْ نتلَقَّى المرئيات والآراء حيالها مِنْ المهتمين المُسجلين في البوابة".

وقال "فقيه": "لأهمية مخرجاتِ (معاً) تم تخصيص فريق عمل مُتفرِّغ مهمته رصد كل المرئيات والمقترحات المُرسلة من المهتمين ومعالجتها والاستفادة منها في تطوير الخدمات والبرامج التي تطلقها الوزارة".

وأكد وزير العمل أنَّ كل ما سيُطرح مِنْ ملاحظات وآراء حول المسودات سيكون محل اهتمام، باعتباره أحد المراجع المهمة في مناقشة التحسينات والتطويرات.

وقال "فقيه": "كل الآراء والمقترحات ستكون مفيدة بالنسبة لنا، فالمُجدي منها سيكون من محاور تحسين القرار، وما قد يراه البعض غير مُجْدٍ سننظر إليه بطريقة إيجابية باعتباره مؤشرات ثقافية واجتماعية تساعدنا في بعض الدراسات المتخصصة، ونبني عليها توجُّهات في التوعية والإرشاد".

واعتبر "معاً" أداة مهمة للتشاركية تضاف لأدوات الوزارة الحالية التي تتمثل في منتديات الحوار وورش العمل والاجتماعات المُتخصصة مع أصحاب العلاقة، باعتبارها منظومة فعَّالة للوصول إلى أفضل القرارات والتشريعات من خلال مشاركة أكبر عدد ممكن من الآراء والمقترحات.

وقال "فقيه": "إننا في وزارة العمل نؤمن بأنَّه كلما زادت مشاركة الفئات ذات العلاقة، كانت القرارات أفضل، وبوابة (معاً) هي البوابة الأوسع التي نعوِّل عليها في زيادة المشاركة المجتمعية لتحسين قراراتنا".

وأكد وزير العمل أن مبدأي "التشاركية" و"الشفافية" من القيم الأساسية التي تنشدها الوزارة وتسعى لتطبيقها قولاً وعملاً، ومنْ أجل ذلك استحدثت الوزارة إدارة مُتكاملة تحت مسمى "إدارة التشاركية" تهدف إلى إشراك المجتمع والقطاع الخاص في فهم وتحليل تحديات سوق العمل المختلفة، والعمل على إيجاد حلول مشتركة لهذه التحديات.

وقال: "تُعد البوابة الجديدة أحد أهم المشاريع التشاركية التي تنفذها هذه الإدارة".

ودعا "فقيه" جميع المهتمين وأطراف الإنتاج من العمال وأصحاب العمل إلى التفاعل مع المسودات المطروحة للنقاش ووضع الحلول والبدائل التي تساعد على تحسين القرار قبل إصداره.





«الداخلية»: ترحيل 221 ألف مخالف منذ بداية تصحيح الأوضاع

سعيد الزهراني - الطائف
الأحد 29/12/2013

كشفت وزارة الداخلية في تقرير إحصائي لها أنها رحلت 221348 شخصًا من مخالفي نظام الإقامة منذ انطلاق الحملة في1 محرم وحتى نهاية دوام الأربعاء 22 من الشهر الجاري.
كما يجري التعامل مع 16502 شخص من الموجودين في مراكز الإيواء استعدادا لترحيلهم.
واشار التقرير الاحصائي أن الجهات الامنية اعترضت خلال نفس الفترة محاولات التسلل عبر الحدود لحوالى 70408 كانوا يحاولون دخول المملكة عبر الحدود.
وتجدر الاشارة إلى أن الجهات الأمنية تواصل جهودها في ضبط المخالفين في مختلف المناطق والمحافظات.





"نزاهة" تطالب "الجوازات" بسؤال المواطنين عن ازدحام "جسر الملك فهد" بدلا من التشكيك

أبدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) استغرابها من تصريحات المتحدث الرسمي باسم الجوازات المقدم أحمد اللحيدان وتشكيكه في مصداقية بيان الهيئة حول ظاهرة الازدحام على منفذ "جسر الملك فهد".

وقال مصدر مسؤول بالهيئة إن الأمر لا يحتمل التشكيك في المصداقية؛ وعلى المشككين أن يقوموا بسؤال المواطنين الذين يعانون من هذه الظاهرة طوال العام، ويقفون في الطوابير بالساعات.

وأضاف أن "نزاهة" قامت بالوقوف على الوضع، وملاحظة الإهمال والتقصير، والارتباك الحاصل في الإجراءات المختصة بالجوازات بالذات، لافتا إلى أن هذه المشكلة منشورة أصلا في وسائل الإعلام، بالإضافة إلى تلقي الهيئة بلاغات حولها.

وأكد على أن الهيئة تأمل من جميع الجهات المسؤولة عن خدمة المواطنين أن تراعي مصالحهم وأوقاتهم وظروفهم وتنجز خدماتهم دون تأخير.





الرهن المزدوج يحل أزمة القرض الإضافي وتمويل جديد لشراء أرض
سالم السبيعي (الأحساء)

أوضح مدير عام صندوق التنمية العقاري محمد بن علي العبداني، أنه سيتم قريباً إطلاق برنامج جديد للتمويل الإضافي من البنوك، يتضمن شراء أرض لمن صدرت موافقة بمنحهم قروض، بحيث يعطي الصندوق قرض البناء، فيما يقدم البنك قيمة الأرض.
وعن بعض العقبات التي ما زالت تواجه الراغبين في القرض الإضافي بين العبداني أنه تم التشاور مع المسؤولين في وزارة العدل لتذليل بعض الصعوبات، مشيرا إلى أنه بموجب نظام الرهن الجديد ستكون الوحدة باسم المواطن، لافتا إلى وجود رهن مزدوج من البنك وللصندوق، منوها أن البرنامج يساعد مستقبلا على إقراض من سبق له الحصول على قروض من البنوك.




ربط حوافز ورواتب الأكاديميين بجودة الأداء.. ونظام جديد للتوظيف
«التعليم العالي» تنفذ برامج تحفيز لرفع إنتاجية هيئة التدريس

سعيد الزهراني - الطائف

علمت «المدينة» أن وزارة التعليم العالي ستنفذ برنامجًا طموحًا للارتقاء بأداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من خلال برنامج «التحفيز والإنتاجية وربط الرواتب بأداء هيئة التدريس»، حيث يعنى هذا البرنامج بتحفيز هيئة التدريس في الجامعات لتعزيز الإنتاجية، وربط الرواتب والاطمئنان الوظيفي بجودة الأداء، واعتماد إطار مؤسسي لتقويم الأداء بصورة دورية.
ويتضمن هذا البرنامج المراجعة الدورية لسلم الرواتب ليكون منافسًا ومحفزًا، وكذلك اعتماد العلاوات المستندة على الأداء، وجعل التوظيف على أساس مؤقت (عقود لأجل) والاحتفاظ بالتوظيف الدائم لأعضاء هيئة التدريس الذين تثبت جدارتهم وجودتهم وإنتاجيتهم، وذلك في الجامعات المهيئة لهذا التوجه وبصورة متدرجة، ورفع مستوى الإنتاجية لهيئة التدريس.
واستقطاب هيئة التدريس واستبقاء المتميزين منهم، وربط الرواتب والحوافز والاطمئنان الوظيفي بجودة الأداء، وتعزيز أداء وإنتاجية هيئة التدريس، وربط الحوافز والاطمئنان الوظيفي بجودة الإنتاجية، ووضع إطار مؤسسي ومعايير لتقويم أداء هيئة التدريس، وتقديم مقترح لتعديل أنظمة ولوائح توظيف هيئة التدريس، والنظر بشكل دوري في ملائمة رزمة الرواتب بحيث تكون منافسة وتتضمن مكونًا تحفيزيًّا ومرتبطة بالأداء، ووضع إطار (قواعدإرشادية) لتقييم ا لأداء.
وسيتم التدرج في التطبيق، ابتداءً من الجامعات الأكثر استعدادًا من أجل الوصول إلى الهدف الرئيس في اختيار أفضل العناصر في الجامعات السعودية، مما سيسهم في الرقي بالأداء بمختلف الجامعات السعودية.




يجب أن يسجلوا ضمن حملة ليتمكنوا من الدخول لأداء مناسك العمرة
سفارة السعودية بالكويت: لا عمرة لفئة البدون بمركباتهم الخاصة


أكد مصدر مسؤول في سفارة المملكة لدى الكويت أنه لا توجد قيود على المعتمرين الكويتيين من حيث دخولهم الأراضي السعودية، فيمكنهم زيارة المملكة لأي غرض دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول، لكنها شددت على اتباع الأنظمة في تسجيل البدون والمقيمين في حملة كويتية، حيث لا يحق لهم الدخول بسياراتهم الخاصة.

وبخصوص المقيمين بمن فيهم حملة جوازات مادة 17 غير محددي الجنسية (البدون)، أشارت السفارة إلى أن الأنظمة والتعليمات تتطلب تسجيلهم في حملة مرخص لها في الكويت وأن يكون دخولهم الأراضي السعودية ضمن المسجلين في الحملة ليتمكنوا من القيام بأداء مناسك العمرة ثم المغادرة ضمن أفراد الحملة، وفقاً لصحيفة "الأنباء" الكويتية.

وشدد المصدر على أن تأشيرة العمرة مخصصة للغرض الذي منحت من أجله وهو أداء مناسكها ولا يمكن استعمال هذه التأشيرة لأي غرض سواء للزيارة أو المرور عبر أراضي المملكة، لافتاً إلى أن السلطات المختصة في المملكة لاحظت خلال السنوات القليلة الماضية أن بعض من حصلوا على تأشيرة دخول الأراضي السعودية بغرض أداء المناسك لم يقوموا بذلك بل استعملوا التأشيرة لأغراض أخرى.

وبين المصدر أن حكومة المملكة تهدف من خلال تنظيم الحج والعمرة إلى التسهيل على الراغبين في أدائهما لما في ذلك من مصلحة واضحة للحجاج والمعتمرين.

ورداً على سؤال حول عدم تمكن بعض الراغبين في أداء العمرة من دخول المملكة بسياراتهم الخاصة، أشار المصدر إلى أن التعليمات لا تستثني أحداً من شرط التسجيل في حملة معتمدة ودخول المملكة ضمن أفرادها ومغادرتها أيضاً ضمن أفراد تلك الحملة ولا يمكن الدخول إلى المملكة بسياراتهم الخاصة لضمان عدم مخالفة شروط الحصول على تأشيرة العمرة، مؤكداً ترحيب المملكة بكل من يرغب في أداء العمرة ضمن الأنظمة والتعليمات المنظمة لإصدار تأشيراتها، لافتاً إلى أنه على كل من يرغب في الحصول على تأشيرات دخول المملكة للأغراض الأخرى المختلفة، التقدم إلى السفارة حيث يتم إصدار التأشيرات بعد استيفاء متطلباتها.





وظائف شاغرة بـ "الخارجية" بمسمى "ملحق" و"سكرتير ثانٍ" لخريجي "البكالوريوس" و"الماجستير"

أعلنت وزارة الخارجية عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف بمواطنين سعوديين بمسمى "ملحق" و"سكرتير ثان".

واشترطت الوزارة في المتقدم أن يكون سعودي الأصل وحسن السيرة والسلوك، وألا يكون محكوماً عليه بحد شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون مفصولاً من خدمة الدولة، وألا يكون متزوجاً من غير سعودية، وأن يكون لائقاً صحياً وحسن المظهر، وألا يتجاوز عمره 35 سنة، وأن يتعهد خطياً بالعمل في أي بعثة في الخارج يصدر قرار نقله إليها.

ولفتت إلى ضرورة أن يكون المتقدم حاصلا على درجة (البكالوريوس) بالنسبة لوظيفة (ملحق) ودرجة (الماجستير) بالنسبة لوظيفة (سكرتير ثان) بتقدير لا يقل عن (جيد) في أي من تخصصات: (العلاقات الدولية - العلوم السياسية – الاقتصاد – القانون - الإعلام (علاقات عامة - صحافة)- إدارة مخاطر- تخطيط إستراتيجي- إدارة أعمال دولية- لغة إنجليزية - لغة فرنسية - لغة إسبانية) وأن تكون الشهادة معادلة من وزارة التعليم العالي لمن كان حاصلاً عليها من خارج المملكة.

وعن طريقة التقديم، بينت الوزارة أن التقديم سيكون عن طريق الموقع الرسمي للوزارة (www.mofa.gov.sa) (بوابة التوظيف) اعتباراً من يوم الأحد 11/03/1435هـ الموافق 12/01/2014م وحتى نهاية دوام يوم الخميس 22/03/1435هـ الموافق 23/01/2014م على الرابط: http://jobs.mofa.gov.sa/_layouts/JobSystem/JobSearch.aspx?Id=2، كما سيكون الامتحان التحريري يومي الأحد والاثنين 9-10 /04 /1435هـ الموافـق 9-10 /02 /2014م الساعة السابعة مساءً في مقر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض (قاعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمعارض)، ويشترط حضور اليومين المشار إليهما، على أن تحدد المقابلة الشخصية لاحقاً لمن يجتاز الامتحان.

وأشارت إلى ضرورة إرفاق عدد من الوثائق مع طلب التوظيف، وهي: وثيقة التخرج موضحاً بها التقدير والمعدل التراكمي على ألا يقل التقدير عن (جيد)، وصورة طبق الأصل من المعادلة (لمن كان حاصلاً على الشهادة من خارج المملكة)، ونسخة من بطاقة الأحوال المدنية، وصورة شخصية حديثة، مشيرة إلى أنها تعتذر عن قبول أي طلب غير مرفق به الوثائق المطلوبة أو مخالف للشروط حيث سيتم استبعاده.

وأوضحت الخارجية أنه سيكون هناك برنامج تأهيلي لمدة ثمانية شهور يعقد بمعهد الدراسات الدبلوماسية بمدينة الرياض لمن يجتاز مسابقة (ملحق) يمنح خلالها المتدرب مكافأة شهرية قدرها (1500) ريال، يتم بعدها تعيين من يجتاز البرنامج على وظيفة ملحق دبلوماسي.





إحصائيات تؤكد تعزيز الصحة العلاجية بالمملكة
ارتفاع متوسط العمر في السعودية لـ75 عاماً

أ ش أ- الرياض:
 أعلنت منظمة الصحة العالمية، في إحصائية صدرت عنها أخيراً لعام 2013، عن ارتفاع متوسط العمر في المملكة العربية السعودية، من 69 سنة عام 1990 إلى 75 سنة عام 2011، حيث وصل معدل العمر عند النساء 77 سنة، وعند الرجال 74 سنة.

وذكرت وزارة الصحة السعودية، في تقرير لها بهذه المناسبة، أن هذه الإحصائيات تؤكد تعزيز برامج الصحة العلاجية والعامة في المملكة، خاصة البرامج الوقائية، ومكافحة الأمراض الوراثية غير المعدية، والأمراض المعدية؛ حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وأكدت: أن المؤشرات الصحية في المملكة تحسنت بشكل ملحوظ، حيث أظهرت انخفاض مـعـدل وفيات الأطفال لأقل من خمس سنوات في المملكة، من 44 حالة لكل 1000 طفل عام 1990، إلى 12 حالة لكل 1000 طفل عام 2012، وانخفاض معـدل وفيات الأطفال الرضع، من 34 حالة لكل 1000 مولود حي عام 1990؛ لتصل إلى ثماني حالات لكل 1000 مولود حي عام 2012.





400 كاميرا للمراقبة الذكية في شوارع مكة

٢٠١٣/١٢/٢٩ - العدد ٧٥٦


بدأت أمانة العاصمة المقدسة، ولأول مرة، بمراقبة شوارع وأحياء مكة المكرمة عن طريق شبكة كاميرات متطورة تم توزيعها في مختلف الشوارع والأحياء السكنية لمتابعة الخدمات المختلفة. أوضح ذلك مساعد أمين العاصمة المقدسة لتقنية المعلومات، الدكتور إبراهيم عبدالله، قائلاً إن الأمانة حريصة على اتباع كافة الوسائل التقنية الحديثة التي تساهم في تطوير أعمالها وخدماتها، شاكراً فريق الأمانة برئاسة أمين بن عبدالقادر نائب الحرم، الذي طرح مبادرة المشروع، وبدأ في تنفيذه فعلياً بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة، بعد إعداد كافة الدراسات الميدانية اللازمة لذلك. واستطرد إبراهيم، أنه تم خلال المرحلة الأولى من المشروع تركيب 400 كاميرا في مختلف نواحي مكة المكرمة، وتوزيعها على نطاق البلديات الفرعية العشر، حيث تتم المراقبة من خلال غرفة رئيسة، ورصد الملاحظات، وتوجيهها للبلدية المعنية على الفور، ومن ثم معالجة الملاحظة. وأضاف إن الكاميرات خصصت لمراقبة كافة الخدمات البلدية، مثل النظافة، وتكدس النفايات وتسرب المياه، والسيول، والإنارة، ومتابعة المقاولين المنفذين للمشاريع، والباعة المتجولين، ومتابعة سير معدات النظافة، ورصد أي مخالفات. وقال مدير المشروع، المهندس إبراهيم كلنتن، إن الكاميرات ذات مواصفات تقنية عالية، وتعمل بسرعة 900 ميغا بايت في الثانية بواسطة الطاقة الشمسية، ويمكن أن تقيس نسبة كثافة الجو، وتعمل على تقوية شبكات الواي فاي، وقد تم اختيار مواقعها بعناية لتغطي كافة المناطق والأحياء السكنية والشوارع العامة، وتم اختيار نخبة من المتخصصين للقيام بعملية تشغيلها.





وسام الملك عبدالعزيز لشاب تبرع بكليته لوالده

منح المقام السامي الشاب علي بن حسين القحطاني وسام الملك عبدالعزيز؛ تكريما له على برّه وتبرعه لكليته لصالح والده.

وقلّد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد الشاب الوسام بمكتبه بالإمارة اليوم، معبرا عن إعجابه بما قام به، راجيا له الثواب من الله سبحانه وتعالى.





"المدني" نبه بالابتعاد عن مجاري السيول والأودية
أمطار غزيرة على المدينة المنورة وضواحيها

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 تهطل الآن أمطار متوسطة إلى غزيرة على المدينة المنورة وضواحيها، في استمرار لأمطار تباينت كثافتها منذ صباح اليوم على بعض محافظات المنطقة.

ولا تزال سماء المدينة المنورة ملبدةً بالغيوم، بما يوحي بأن هطول الأمطار سيستمر خلال هذا المساء، على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها.

وأوضحت الأرصاد أن المنخفض الجوي الذي تشهده منطقة المدينة المنورة، يبدأ من الأجزاء الساحلية ويشمل محافظة ينبع ثم الأجزاء الجنوبية من المنطقة، كما يشمل طريق الهجرة الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، ويغطي الأجزاء الداخلية من المنطقة والمراكز التابعة لها.

ويتضمن المنخفض الجوي، كذلك الأجزاء الشمالية التي تشمل محافظتيْ العلا وخيبر والمراكز التابعة لهما.

وحذرت مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة المواطنين والمقيمين من عدم الاقتراب من مجاري السيول والأودية.





"الأرصاد": الأمطار ستضرب جدة خلال ساعات.. و"الدفاع المدني": جاهزون للتعامل مع أي حالة

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تضرب أمطار ما بين المتوسطة والكثيفة مدينة جدة خلال الساعات المقبلة.

وأوضح المتحدث الرسمي بالرئاسة حسين القحطاني أن الأمطار قد تسجل 20 ملم في الأحياء الشمالية من المحافظة.

من جهته، أشار المتحدث الرسمي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إلى أن محافظة خليص شهدت مساء اليوم أمطاراً خفيفة على القعور ومتوسطة على الشرع حتى الآن، مؤكدا أن أجهزة ومعدات الدفاع المدني جاهزة للتعامل مع أي حالة.




المملكة ترفع معدلات استخدام النطاق العريض 49%

٢٠١٣/١٢/٢٩ - العدد ٧٥٦


50 مليار جهاز سيتاح لها الاتصال العريض بالإنترنت.. وسوقها يتجاوز 300 مليار دولار.
معيار النطاق العريض G.Fast سيصل بكفاءة الأسلاك النحاسية إلى مستوى الألياف البصرية.
توقعات بنمو عدد مشتركي النطاق العريض في العالم بحلول 2018 إلى 7 مليارات مشترك.
.حجم البيانات المنقولة عبر النطاق العريض قد يناهز الـ 11.2 إكسابايت في غضون 4 سنوات

قدَّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إجمالي المشتركين في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى 14.4 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من العام الحالي. وتشمل الاشتراكات في خدمات المعطيات «البيانات» والاشتراكات في باقات الاتصالات الصوتية، وبذلك تكون نسبة الانتشار لخدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة على مستوى المملكة حوالي 49%. وكشف تقرير للهيئة حول معدلات استخدام الإنترنت في الربع الثالث من العام الحالي عن نمو في عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة التي تشمل الخطوط الرقمية DSL والتوصيلات اللاسلكية الثابتة، بالإضافة إلى الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى، إلى حوالي 2.82 مليون اشتراك خلال الفترة نفسها، بنسبة انتشار قُدِّرت بنحو 44.3% على مستوى المساكن.
ثلاثة أضعاف

يأتي ذلك في وقت تحثُّ فيه الأمم المتحدة على توسيع نطاق التغطية بالنطاق العريض في العالم لدعم أهداف التنمية المستدامة. وأشار التقرير السنوي للجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض المعنية للتنمية الرقمية، إلى أن اشتراكات النطاق العريض المتنقل، التي تتيح للمستخدمين الانتفاع بشبكة الويب عبر الهواتف المحمولة والحواسب اللوحية والحواسب المحمولة المتصلة بشبكة البث اللاسلكي WiFi، تزداد بمعدل يقدر بـ 30.7% في العام. وتوقعت اللجنة أن تزداد الاتصالات بالنطاق العريض المتنقل بحلول نهاية عام 2013، بما يعادل أكثر من ثلاثة أمثالها طالما توافرت اشتراكات في النطاق العريض الثابت التقليدي. وتوقع التقرير أن تبلغ اشتراكات النطاق العريض المتنقل 7 مليارات اشتراك بحلول العام 2018 صعوداً من مليارين و96 مليون اشتراك في الوقت الراهن، بحيث تساهم خدمة النطاق العريض من تقنية LTE وحدها بأكثر من 500 مليون مشترك، في حين يتوقع أن تنمو شبكة الجيل الرابع 4G على المستوى العالمي بعشرة أضعاف، أي من 88 مليون مشترك إلى 864 مليون مشترك بحلول العام 2018.
تنامي البيانات المنقولة

ورصدت شبكة سيسكو (Cisco) زيادة في البيانات المنقولة عبر النطاق العريض خلال العام 2012 بنسبة 70%، أي ما يقارب 885 بيتابايت شهرياً. وتوقعت مؤسسة IDC للأبحاث نمواً في سوق البيانات الكبيرة بأكثر من 13 ضعفاً عن حجمها الحالي، لتصل إلى 11.2 إكسابايت بحلول العام 2017، بمعدل نمو سنوي مركَّب قدره 27% وبما يقدر بنحو 32.4 مليار دولار؛ وذلك نتيجة توقعات زيادة الطلب على الخدمات المتقدمة في مجال الاتصالات وخدمات النطاق العريض المتنقل، وأكدت أن قطاع البنية التحتية السحابية هو الأسرع والأكثر نمواً. وكانت IDC توقعت في العام الماضي أن يصل سوق البيانات الكبيرة إلى 23.8 مليار دولار بحلول عام 2016 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 31.7%، وأن يشهد قطاع تخزين البيانات تطوراً سريعاً بنسبة 53.4 %، مؤكدة أن التغيرات تعود إلى السيولة الجديدة والسريعة في سوق البيانات.
تفاوت كبير

وبينما يتزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في العالم، ما زال أكثر من 90% من سكان البلدان الأقل نمواً في العالم البالغ عددها 49 بلداً لا تتوافر لهم وسائل الاتصال بالإنترنت. ورأت لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض في تقريرها أن الإنترنت المتصل بالنطاق العريض، وسيلة رئيسة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ ومن ثم ترى أهمية أن يحظى بأولوية عالية، حتى في أفقر بلدان العالم، حيث تعتبر أن التكنولوجيا المقترنة بمضامين وخدمات ملائمة تساعد على رأب ثغرات التنمية الملحة في مجالات مثل الصحة والتعليم وإدارة البيئة وتمكين الجنسين.
استخدام الإنترنت في السعودية

وفي هذا الصدد، توقعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات نمواً في الطلب على خدمات الإنترنت استناداً إلى ما سجلته من تنامٍ ملحوظ في السنوات القليلة الماضية. وردَّت تلك الزيادة المحتملة إلى انخفاض أسعار الحصول على هذه الخدمة والتطورات التقنية التي ساعدت على النفاذ إلى الشبكة العالمية بشكل أفضل وأسرع؛ حيث ارتفعت معدلات انتشار الإنترنت في السعودية من 5% عام 2001 إلى 55% بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2013.

وقدرت الهيئة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بنحو 16.4 مليون مستخدم بمتوسط 3 مستخدمين للخط الثابت الواحد، ومستخدم أو أكثر لكل اشتراك في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة. وتوقعت الهيئة في تقريرها ارتفاعاً ملحوظاً في الإقبال على هذه الخدمات بعد توفر شبكات الألياف البصرية وما تتيحه من سرعات عالية بخاصة في المدن الكبرى وفي ظل انتشار الأجهزة الكفية الذكية وما يعمل عليها من تطبيقات تعتمد على الاتصال بالإنترنت.
1.9 تريليون دولار

وساهمت الزيادة الملحوظة في معدلات انتشار الحواسب أو الهواتف والأجهزة اللوحية، في زيادة الأجهزة المتصلة التي تعتمد بالدرجة الأولى في حصولها واستقبالها للبيانات على الشبكة الخلوية أو اللاسلكية (واي- فاي) على الصعيد العالمي. ويتوقع أن تتضاعف أعداد تلك الأجهزة المتصلة بالمجموع لتصل إلى 50 ملياراً مع حلول العام 2020، نتيجة للتنوع الذي ستشهده تلك الأجهزة، إذ ستشمل مستقبلاً الساعات الذكية والسيارات وغيرها من الأشياء الأخرى، علماً بأن التقديرات تشير إلى أن عدد الهواتف المتصلة بالإنترنت تصل إلى عشرة مليارات هاتف في الوقت الراهن. وتوقعت دراسة حديثة لمؤسسة Gartner للأبحاث تسجيل نمو في عوائد المنتجات القائمة على تقنية «إنترنت الأشياء» أو الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وموردي الخدمات الخاصة بها، يتجاوز 300 مليار دولار، سيتركز معظمها في قطاع الخدمات بحلول العام 2020، وهو ما سيؤدي بدوره إلى إيجاد قيمة مضافة على الاقتصاد العالمي تبلغ 1.9 تريليون دولار من خلال المبيعات العالمية عبر مختلف أسواق المستهلكين.
أهداف تنموية

وتعتقد المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، أن عملية بسط إطار النطاق العريض على الصعيد العالمي ترتبط بتعزيز فرص التعلم، وتيسير تبادل المعلومات، وزيادة الانتفاع بالمضامين المتنوعة من الناحيتين اللغوية والثقافية. كما رأت أن هذه العملية من شأنها توسيع نطاق الانتفاع بالتعلم، وتعزيز جودته، فضلاً عن تمكين الرجال والنساء والفتيات والفتيان من خلال تزويدهم بمهارات وفرص جديدة، لكنها استبعدت أن يحدث ذلك تلقائياً بل يقتضي الاستعانة بالقيادة والتخطيط والعمل. وتعقَّب تقرير لجنة الأمم المتحدة لأول مرة هدفاً جديداً يقضي بتحقيق المساواة بين الجنسين في الانتفاع بالنطاق العريض بحلول عام 2020. وفي هذا الصدد، تؤكد الأرقام التي أعلنها الاتحاد الدولي للاتصالات على أن فرص انتفاع النساء بالتكنولوجيا، على الصعيد العالمي، أقل بكثير من الفرص المتاحة لنظرائهن الذكور. وحذر الاتحاد العالمي من تنامي هذه الفجوة في استخدام النطاق العريض بين الجنسين التي تتسع بتأثير من الدخل المنخفض.
تحفيز لأجندة التنمية

وأصدرت لجنة النطاق العريض للتنمية الرقمية، وهي مبادرة مشتركة بين الاتحاد الدولي للاتصالات، وهيئة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، تقريراً حول الأوجه المتعددة للنطاق العريض، وتأثيره الإيجابي على البيئة والمجتمع، حيث قام بتحليل خطط النطاق العريض في 138 دولة حول العالم، وحدد أفضل الممارسات الحكومية في هذا المجال، وحث الحكومات على التحرك الآن لإدراج النطاق العريض في أجندة التنمية الوطنية الخاصة بها، وقدم عدداً من التوصيات المشجعة في هذا الصدد. وعبرت لجنة النطاق العريض العالمية عن رغبتها في تحفيز المجتمع الدولي لإدراك الحاجة لحلول تحويلية لأجندة التنمية فيما بعد عام 2015، مبينة أن هناك عديداً من الفرص غير المستغلة مثل تقليص الفقر والأمن الغذائي. وتصدرت خمس دول، وفقاً للتقرير، أفضل الممارسات في مجال النطاق العريض وهي اليابان والمكسيك والفلبين ورواندا والسويد، التي قامت بإدماج مجموعة واسعة من أهدافها التنموية بنجاح في خطط النطاق العريض الخاصة بها. وعوَّل تقرير اللجنة الذي صدر حديثاً على أهمية نشر سياسات وخطط التنمية الوطنية لقيادة التكامل القطاعي بفاعلية لتكون قابلة للتوسع والتطوير عبر تقنية المعلومات والاتصالات والنطاق العريض.
معيار جديد للنطاق العريض

وتوصل أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية في اجتماعهم الأخير إلى موافقة مبدئية على معيار النطاق العريض الجديد للاتحاد الذي يسمح بتحقيق سرعات نفاذ تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية عبر أسلاك الهاتف الحالية، وهو المعيار المعروف بـ G.Fast وسرعته تضاهي سرعة الألياف البصرية، ويجمع في الوقت ذاته بين أفضل جوانب الألياف وخدمة ADSL2 ضمن معمارية توصيل الألياف إلى نقطة التوزيع، وسوف يتاح للمستهلكين حل مباشر ذاتي التثبيت دون مساعدة من فنيين ومعد لدعم الخدمات التي تقوم على كثافة استخدام عرض النطاق وتليفزيون بروتوكول الإنترنت والتخزين القائم على الحوسبة السحابية المتقدمة والاتصالات عبر الفيديو عالي الوضوح. ويعتبر النفاذ إلى النطاق العريض أو الإنترنت من المنزل أحد أهم العناصر التي رأت اللجنة الأممية أنه سيسهم في طفرة استخدام النطاق العريض، حيث يتوقع أن تصل نسبة المنازل المتصلة بشبكة الإنترنت إلى 41% مع نهاية العام الحالي، منها 28% في الدول المتقدمة.






30 % من أدوية الدول النامية مزيفة و50% من عقاقير الانترنت مغشوشة
55.5 مليار يورو حجم سوق تجارة الأدوية المقلّدة


نايف الحربي - الرياض

قدّرت منظمة الصحة العالمية أن 30 في المائة من الادوية المتداولة في بعض الدول النامية مغشوشة. وكشف مختصون في قطاع الأدوية بالمملكة، ان 50 في المائة من العقاقير التي يتم تداولها عبر شبكات الانترنت مزيفة، لافتين إلى ان الادوية الجنسية، وتبييض البشرة والتنحيف تأتي على رأس قائمة.
وقالوا: إن ما تم رصده في المملكة خلال السنوات الأربع الماضية لا يتعدى 0.36% من حجم الادوية المتداولة، مشيرين إلى أنها نسبة ضئيلة جدًا.
وقال وكيل وزارة الصحة للإمـداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح المـزروع: إن الصحة تطالب بوضع القوانين التي تشخص هذه الظاهرة والعوامل المساعدة لمكافحة الغش الدوائي 
وبين ان وزارة الصحة تقوم بوضع التدابير اللازمة للحد من وجود غش دوائي في الأدوية الواردة للوزارة وكذلك تفتيش واختبار الأدوية المتوقع حدوث غش فيها بالإضافة إلى إعطاء دورات تدريب للمفتشين. 
وكشف عن وجود قاعدة بيانات في وزارة الصحة للتواصل مع الشركات العالمية في حالة الاشتباه بتوفر أدوية رديئة الجودة أو غير أمنة.

مناطق المملكة 
من جهته اوضح الدكتور صالح باوزير نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء لشؤون الدواء انه بناء على الدراسات التي قامت بها الهيئة العامة للغذاء والدواء للكشف عن الأدوية المغشوشة حيث تم عمل عدة مشروعات ودراسات خلال الأربع سنوات الماضية تغطي جميع مناطق المملكة حيث تم جمع أكثر من 10000 دواء من أكثر من 2500 صيدلية بتكلفة تتجاوز المليونين ريال حيث أثبتت هذه الدراسات أن الأدوية المغشوشة لا تشكل ظاهرة في المملكة العربية السعودية 
وقال: ان الطرق المتبعة لمكافحة هذه الظاهرة يجب ان تكون من خلال إحكام الرقابة على سلسلة التوريد النظامية بدءًا من تصنيعها ومرورًا بالمنافذ الجمركية والمستودعات وانتهاء بوصولها إلى المستهلك. بالإضافة لبرامج المسح الميداني التي يقوم بها القطاع على منافذ البيع المختلفة كما تقوم الهيئة بالعمل على توفير أحدث التقنيات لمفتشيها للكشف عن الأدوية المغشوشة سواء في المنافذ أو في زيارات المفتشين الميدانية.
وعن حجم كميات الأدوية التي تدخل المملكة بشكل عام، وليس المزورة، قال: ان عدد رخص الفسح بلغت 22488 وعدد شحنات الأدوية التي تم فسحها ضمن هذه الرخص بلغت 49345 وإجمالي الكمية التقريبية لعبوات المستحضرات التي تم فسحها 569,800,625 عبوة

الادوية المغشوشة 
وعن رصد أدوية مزوّرة بالمملكة، قال: إن وجود الأدوية المغشوشة بالمملكة لا يشكل ظاهرة وقد تم رصد عدد قليل من الأدوية المغشوشة من خلال الدراسات التي قامت بها الهيئة العامة للغذاء والدواء للكشف عن مثل هذه الأدوية في عدد من مدن المملكة.
وبيّن ان أكثر نوعيات الأدوية التي يمكن تزييفها وذلك من خلال الدراسات واغلب الحالات المكتشفة أن الأدوية المغشوشة التي تم اكتشافها أن تكون أدوية جنسية، كما أن الهيئة ضبطت عددًا من المستحضرات غير المسجلة أو المرخصة من قبل الهيئة والتي ثبت غشها بمواد دوائية كمستحضرات التنحيف أو التبييض وغيرها والتي تسوق بأنها مواد طبيعية وخالية من المواد الدوائية ويتم الترويج لها وتسويقها عبر قنوات غير مرخصة مثل الانترنت أو التوصيل المباشر. حيث تقوم الهيئة بالتحذير عن هذه المستحضرات حال ضبطها.
وتطرق الي حجم عمليات التهريب الأدوية المزيفة بالأرقام، فقال: بناء على الدراسات والمشروعات التي قامت وتقوم بها الهيئة خلال الأربع سنوات الماضية كانت نسبة الأدوية المزيفة اقل من 0.36% وهي نسبة متدنية جدًا ولله الحمد.

أضرار الغش 
اما الدكتور سامي العبدالكريم نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس اللجنة الطبية، فقال: لا شك أن أي غش في أي سلعة يحمل أضرارًا بالغة وقد تتسبب في مخاطر تهدد صحة الإنسان، لكنها تكون أشد ضررًا وخطرًا إذا كانت السلعة غذائية أو دوائية، بل وربما تكلف الإنسان حياته لا قدر الله، ومن هنا فإن اللجنة الطبية بغرفة الرياض ممثلة بلجنة الأدوية إيمانًا منها بخطورة التلاعب أو الغش في الأدوية فإنها تهتم بالعمل على نشر الوعي لدى المجتمع بخطورة الغش في الأدوية حتى لا يقع المستهلك ضحية لفئة من مصنعي الأدوية ممن غابت ضمائرهم ولا يهمهم سوى الثراء، ولعلنا ننتبه إلى الحيل والوسائل التي تتبعها شبكات وعصابات تصنيع وترويج الأدوية المغشوشة، والتي تنم عن أنها تقود حربًا منظمة ومتصاعدة ضد المجتمع الإنساني، من أجل جني الأرباح الطائلة، ولهذا فإن لجنة الأدوية تسعى لرفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع، كما تنبه الشركات المصنعة للأدوية الأصلية ووكلاءها للتعاون في الكشف عن الأدوية المغشوشة أو المتلاعب في تكوينها بما يضرّ بصحة الإنسان
وقال: ان الغش مع الأسف يكون في كل شيء، على سبيل المثال مكونات الدواء تكون بدون المكونات الدوائية الفعالة المركبة علمًا وفق كميات محددة، وكذلك الغش في الاسم التجاري، والأغلفة المزورة التي تقلد غلاف الدواء الأصلي، حتى طريقة تسويقه تكون بطرق غير سليمة، ويتخذ الغش صورًا متفاوتة، وقد ذكر ان بعض الشركات المقلدة تلجأ لتقليص كمية المادة الفعالة بما يخلّ بالمستويات المصرح بها لتحقيق العلاج الصحيح، وبعضها قد يتضمن استخدام مواد سامة كطلاء الطرق أو الأحذية أو شمع الجدران، وكان لانتشار الإنترنت في العالم أثره الكبير في اتساع نطاق تجارة الأدوية المغشوشة والمقلدة، ولأن القضية تمثل ظاهرة عالمية تعاني منها الدول كافة، ولكن بمعدلات أكبر تصيب الدول الفقيرة والمتخلفة التي تعتبر أكثر ضحاياها، فإن من المهم أن يزداد التعاون الإقليمي والدولي لسد المنافذ أمام محترفي هذه الصناعة الضارة. 

الدول النامية 
واضاف: انه من الصعب تحديد مدى انتشاره لكن منظمة الصحة العالمية تقدر انتشار الأدوية المغشوشة بما يتراوح بين أقل من 1% في الدول المتقدمة، وإلى أكثر من 30 % في بعض البلدان النامية، وقد بلغ حجم هذه التجارة في عام 2010م نحو 55.5 مليار يورو، كما تصاعد عدد الأدوية المقلدة التي تمت مصادرتها في أوروبا وحدها عام 2005 لأكثر من نصف مليون منتج، وهي ضعف ما تم اكتشافه في العام الذي سبقه، بينما قفز العدد إلى 2.7 مليون منتج في عام 2007، كما شكل التطور والتوسع في مجال التجارة الإلكترونية تحديًا إضافيًا في الحرب الدوائية المغشوشة، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية مبيعات الأدوية المغشوشة عبر الإنترنت بـ50٪. 
واشار إلى أن الأدوية المغشوشة من أصعب حالات الغش ولعل من سبل مواجهتها والتواصل مع جهات دولية صحية متخصصة للتعرف على أكثر الأدوية تعرضًا للغش، وهناك منظمات وجهات مهتمة في توفير هذه المعلومات على مواقعها على الإنترنت مثل (fda ). 

حالات الغش 
وكشف عن حالات الغش على مستوى السوق المحلية فقال: نحن جزء من السوق العالمية الواسعة، ويقدر حجم سوق الأدوية السعودي بنحو بليوني دولار، وبالتالي لا يمكن الجزم بخلوّها من الأدوية المغشوشة، ولكن لا تتوفر معلومات دقيقة عن نسبة هذه الأدوية المغشوشة من الأدوية السليمة، إلا أن هيئة الغذاء والدواء وهي الجهة المعنية بمحاربة ذلك الغش والمسؤولة مع جهات أخرى عن سلامة الدواء والغذاء في المملكة، تبذل جهودًا مقدرة في هذا المجال انطلاقًا من مسؤوليتها في الحرص على صحة وسلامة المواطن السعودي والمقيم في بلادنا، وتشدد حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على الحفاظ على سلامة الإنسان السعودي والإنسان المقيم بالمملكة أيًا كان، مؤكدًا أن الدولة لا تتهاون في الضرب على أيدي الشركات أو الأشخاص الذين يحاولون التلاعب أو الغش أو الإضرار بصحة المواطن، لكن المشكلة تكمن في أن الذين يلجأون للإضرار بصحة المواطن والثراء الحرام، هم كاللصوص الذين يعملون دائمًا في الخفاء وتحت جنح الظلام، ولهذا فإن الأجهزة المعنية مطالبة بالمزيد من اليقظة وملاحقة اللصوص الذين يسعون للمتاجرة بصحة المواطن، وفي إطار استشعار الغرفة لمسؤوليتها في هذا الخصوص فإنها تخاطب شركات الأدوية وتتواصل معها وتحثها بسرعة إبلاغها عن أي أدوية مغشوشة أو مقلدة من أدويتها الأصلية، كي يتم اتخاذ الإجراء العاجل لمصادرتها وتنبيه المواطنين بهذه الأدوية. 
وعن كيفية مكافحة الغش، قال: لا يمكن أن تقوم به جهة لوحدها دون أخرى إنما هو دور الجميع سواء المنشآت الطبية أو الرقابية وحتى على مستوى الفرد، هي حلقات متماسكة يجب أن تتكاتف جميعًا لمواجهة هذه المخاطر، ونحن على ثقة بإذن الله أننا بتعاون الجميع مع الجهات المعنية قادرون على الحدّ من ذلك وشركات الأدوية الأصلية متضررة من وضع الأدوية المغشوشة، ومهم أن يكون لها دور توعوي وإبلاغ جهات الاختصاص عن حالات غش لمنتجاتهم. 

اللجان الطبية 
وعن دور اللجان الطبية بالغرف وإلى أي حدّ يمكن أن يكون لهم دور في مواجهة الغش في الأدوية، فقال: نحن في اللجان الطبية لدينا عدد من اللجان الفرعية في كل اختصاص ويقوم عليها زملاء حريصون كل الحرص على خدمة القطاع لما فيه الصالح العام ونحن على أتم استعداد للمساهمة في أي عمل فيه نفع للمجتمع ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع وتحصين نفسه ضد هذه الجريمة، التي تستهدف صحة المواطن وتضر باقتصادنا الوطني، كما أن على الأجهزة المعنية الحكومية والخاصة أن تزيد من وتيرة تعاونها لمنع اتساع هذه التجارة الفاسدة بل ومحاصرتها حماية للمجتمع.





أمانة جدة تهدّد بفرض “ريال” على متر الأراضي البيضاء سنوياً

 

هددت أمانة جدة أصحاب الأراضي الفضاء بفرض غرامة مالية تقدر بـ”ريال واحد”، عن كل متر مربع من أراضيهم سنويا في حالة عدم تسوير أو تشجير محيط أراضيهم، ومنحت الأمانة المخالفين مهلة 90 يوما لتصحيح أوضاع أراضيهم، واستخراج تصاريح التسوير والبدء بتسويرها، والمحافظة عليها من التعديات والمخالفات.

كما هددت الأمانة، أنه في حالة عدم إزالة مخلفات البناء والترميم أو إلقائها في أراضي الغير أو الأماكن العامة أو نقل الأتربة من الأماكن غير المخصصة، بغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال ونقل المخالفات على نفقة المخالف، وحجز وسيلة النقل لمدة أسبوع.

وأرجعت أمانة جدة أسباب فرض الغرامة، إلى المحافظة على هذه الأراضي من التعديات والمخالفات والرمي العشوائي، إضافة إلى سعيها للمحافظة على البيئة ونظافة المدينة ومواكبة المشاريع التطويرية، مشيرة إلى أن ما تسببه التعديات على الأراضي غير المسورة ورمي مخلفات البناء والدمارات فيها إلى تشويه بصري لمدينة جدة.





نيجيريا: الطائرة السعودية «المعطوبة» محمَّلة بسيارات مضادة للرصاص .. ولا أسلحة

أبوجا – «الحياة»

اضطرت السفارة السعودية في أبوجا إلى إصدار بيان ينفي اتهامات عدد من وسائل الإعلام النيجيرية التي زعمت أن طائرة شحن سعودية أصيبت بعطل في مدرج مطار العاصمة النيجيرية قبل ثلاثة أسابيع، ما أدى إلى إغلاق المطار يوماً كاملاً أمام حركة الطيران الدولي والمحلي، كانت محملة بأسلحة. وأوضحت السفارة – بحسب صحيفتي «فانغارد» و«تايمز أوف نيجيريا» أول من أمس – أن الطائرة المعطوبة كانت محملة بـ100 طن من السيارات المقاومة للرصاص التي تعاقدت مؤسسة الصناعات الدفاعية النيجيرية على شرائها من الشارقة. وتزامنت إيضاحات السفارة السعودية مع اندلاع فضيحة كشفت أن وزيرة الطيران النيجيرية ستيلا أودوا أصدرت أمراً بشراء سيارتين مقاومتين للرصاص لاستخدامها الشخصي. وكانت «الحياة» نشرت في عددها الصادر في 6 كانون الأول (ديسمبر) الجاري أن عطلاً مفاجئاً حدث في طائرة شحن تابعةللخطوط السعودية بعد هبوطها في مطار أبوجا الدولي وتسبب في إغلاق المطار، ما أدى إلى تكدس آلاف المسافرين وتوقف الحركة الجوية بالكامل مدة 24 ساعة. وذكرت صحف أبوجا أول من أمس أن الطائرة اصطدمت أثناء هبوطها بمعدات إصلاح المدرج، ما أعطب قدرتها على مواصلة السير إلى المكان المخصص لتوقفها. غير أن صحفاً ومواقع إلكترونية نيجيرية زعمت أن الطائرة محملة بأسلحة وذخيرة غير قانونية.

لكن السفارة السعودية أصدرت بياناً مطلع الأسبوع الجاري أكدت فيه أن شحنة الطائرة «لم تكن خطرة ولا محظورة». وقالت إن الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أفادت بأن الطائرة مستأجرة للخطوط السعودية، ومحملة بسيارات مضادة للرصاص، ووجهتها النهائية مطار مورتالا محمد في لاغوس.

وأوضح البيان الذي صدر في 20 ديسمبر الجاري أن تفاصيل الشحنة كانت على النحو الآتي: 5 سيارات مضادة للرصاص زنتها 58 طناً، وخمس سيارات أخرى مضادة للرصاص زنتها 42 طناً. وأضافت أن هذه البضائع تمثل جزءاً من عقد توريد لمصلحة وكالة حكومية نيجيرية، وهي مصنوعة في جنوب أفريقيا، وتم تحميلها على متن الطائرة السعودية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي سياق ذي صلة، طالب أعضاء مجلس النواب النيجيري الرئيس غودلاك جوناثان بإقالة وزيرة الطيران أودوا لمخالفتها قانون المشتريات الحكومية حين أقرت إنفاق 643 مليون نايرا نيجيرية (نحو 4 ملايين دولار) في شراء 54 سيارة للوزارة، بينها سيارتان مقاومتان للرصاص من طراز بي إم دبليو لاستخدامها الشخصي. وذكر النواب أن القانون المذكور يخوّل الوزيرة إنفاق 100 مليون نايرا (627 ألف دولار) كحد أقصى، وما زاد على ذلك فيتعين عليها الحصول على موافقة البرلمان.





الدائرة التجارية في محكمة الاستئناف تصدّق على 30 حكماً بإعادة أموال مساهمي «إسمنت الجزيرة»

محجر تابع لإحدى شركات الإسمنت

٢٠١٣/١٢/٢٩ - العدد ٧٥٦

كشف لـ «الشرق» المحامي الموكل من قبل المساهمين المستشار القانوني عدنان العمري عن أن الدائرة التجارية الثانية بمحكمة الاستئناف الإدارية في الرياض صدقت على (30) حكماً من أصل (50) حكما قضائيا ضد شركة: إسمنت الجزيرة، لصالح المساهمين، في أغلب القضايا، حيث تم إلزام الشركة بإعادة المبالغ للمساهمين المؤسسين لمخالفتها شروط اتفاقية التأسيس، كما صدرت من الدائرة التجارية الخامسة بالمحكمة الإدارية في الرياض عدة أحكام ابتدائية جديدة ضد الشركة لصالح عديد من المساهمين المؤسسين، ومن بينهم عديد من الجمعيات الخيرية التي وقعت ضحية للشركة، التي أخذت أموالهم، ثم رفضت الإفصاح عن أي معلومات، ثم أغلقت مكتبها واختفت.
عدنان العمري

وأوضح العمري أن عملية تأسيس شركة إسمنت الجزيرة شابها عديد من المخالفات الجنائية، إلا أن المحكمة الإدارية رفضت إحالة الحق العام (الشق الجنائي) إلى المدعي العام، للنظر والتحقيق في المخالفات الجنائية التي وقع ضحيتها عديد من المواطنين والجمعيات الخيرية منها حوالي 30 جمعية خيرية.
وشدد العمري على ضرورة إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، خصوصاً أن أحكام المادتين (229) و(230) من نظام الشركات واضحة، بالإضافة إلى سرعة منع أعضاء مجلس الإدارة والتنفيذيين من السفر، وتابع» يجب أن تكون هناك إجراءات رادعة وتحقيق ضد من تسبب في هذه الكارثة، التي أضاعت مئات الملايين على كثير من المواطنين، بل تعدت ذلك، بضياع أموال جمعيات خيرية كثيرة»من جهته قال المحامي والمستشار تركي السلمي، ضمن الفريق المكلف للمحاماة لصالح المساهمين ،إن تصديق الأحكام أخذ وقتا طويلا حوالي 8 أشهر، بل إن بعض الأحكام أخذ 3-4 أشهر للطباعة فقط حسب تعبيره.
وأضاف السلمي: أن الأمر الأهم سيكون في التنفيذ، حيث إن الشركاء وأعضاء مجلس الإدارة يستغلون كون الشركة مساهمة ذات ذمة مستقلة ومسؤولية محدودة، للتهرب والمماطلة، على الرغم من أن نظام الشركات السعودي يجعل الشركاء الموقعين على عقد التأسيس وأعضاء مجلس الإدارة مسؤولين بالتضامن عن المخالفات النظامية في تأسيس الشركة، وهو ما حدث في قضية شركة إسمنت الجزيرة.
وأفاد السلمي أن الطلبات العارضة بالحجز ومنع أعضاء مجلس الإدارة من السفر، مازالت المحكمة الإدارية ترفض حتى مجرد النظر فيها، في مخالفة صريحة للنظام، ولا نعلم لماذا من الجهة القانونية، على الرغم من أن هناك احتمالا كبيرا بهروب الشركاء وأعضاء مجلس الإدارة، نظرا لأن المبالغ التي استولت عليها الشركة تبلغ مئات الملايين، وقال «الغريب أن ترفض جميع الجهات التحقيق في اختفاء أموال المساهمين، مع أن الشركة ترفض حتى الآن مجرد الإفصاح عن أموال المساهمين، وقامت بإغلاق مكتبها الوحيد». وكانت شركة إسمنت الجزيرة قد جمعت أموالاً من عديد من المساهمين من ضمنها بعض الجمعيات الخيرية بغرض تأسيس مصنع إسمنت، لكن المصنع لم يقم، ومازالت الشركة حتى الآن لا تفصح عن أموال المساهمين.
بدورها حاولت «الشرق» الحصول على تعليق من الشركة إلا أن ذلك تعذر
وكانت إدارة إسمنت الجزيرة قد حملت في فبراير الماضي وزارة البترول والثروة المعدنية المسؤولية عن تعثر المصنع بعد رفض الوزارة تسليم المصنع رخصة محجر المواد الخام لاستغلال الحجر الجيري.
وقالت الشركة إن وزارة البترول دعتها للمنافسة على المشروع مجددا بعد صدور الأمر السامي القاضي بمنح سبع رخص لاستغلال الخامات اللازمة لصناعة الإسمنت بحد أقصى، وأن تقوم وزارة البترول بالمفاضلة بين المتقدمين ممن سبق لهم التقدم لها قبل صدور الأمر السامي. وفقاً لتصريح المستشار القانوني للشركة المحامي الدكتور يوسف المحبوب، الذي أكد آنذاك أن الشركة رفعت دعوى ضد وزارة البترول أمام ديوان المظالم، مؤكداً أن الديوان رفض استقبال عريضة الشكوى.
وكانت وزارة البترول قد نفت قطعياً أن تكون سلمت إسمنت الجزيرة رخصة محجر مواد خام لاستغلال الخامات اللازمة لصناعة الإسمنت




103 سعوديين و28 وافداً متهمون بـ 131 حالة خطف... في 2012

الدمام - منيرة الهديب
الأحد ٢٩ ديسمبر ٢٠١٣
تنظر محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية، 85 قضية خطف، أحيلت إليها من محاكم الشرقية خلال العام الماضي، من بين قضايا أخرى أُحيلت إلى المحكمة. وأوضح مصدر قضائي، في تصريح إلى «الحياة»، أن بعض هذه القضايا يتم النظر فيها حالياً، والاطلاع على «الطعن» المقدم من المتهمين أو المدعي العام في القضية. فيما تمّ البت في معظمها.
وأوضح المصدر، أنه يقصد بجريمة الخطف كل فعل يقصد به حمل المخطوف، بالخداع أو بالعنف، على الانتقال أو نقله من مكان إلى آخر دون إرادته، ومنعه من الخروج، بقصد الزواج أو ارتكاب الفجور أو حرمانه من حريته الشخصية، مشيراً إلى أن قضايا الخطف تخضع لتقدير القاضي الناظر في القضية، وتصل إلى حد الحرابة؛ كون الجاني يعد من المفسدين في الأرض، ويطبق الحد هنا إذا قام الشخص بهتك العرض، كما يطبق حد الغيلة إذا كان الشخص المرتكب للجرم مؤتمناً على من قام بخطفه وعمل على استدراجه وهتك عرضه.
فيما كشف مصدر في وزارة العدل في تصريح سابق أن محاكم المملكة شهدت خلال العام الماضي 131 قضية اختطاف، بمعدل 10 قضايا شهرياً. ووجهت أغلب التُّهم إلى سعوديين، حيث بلغ عدد المقدمين على الاختطاف من السعوديين 103 ومن الأجانب 28، واحتلت مكة الصدارة بمعدل 42 قضية، تلتها الرياض بـ 35 قضية، ثم الشرقية 33 قضية، وحازت المدينة على المرتبة الرابعة بمعدل 10 قضايا، ثم جازان بـ 4 قضايا، وحائل والباحة بقضيتين لكل منهما. 
من جانبه، أكد الأستاذ المشارك لعلم الجريمة في كلية الملك فهد الأمنية صالح الدبل في تصريح إلى «الحياة» استغلال المجرمين لرصد المبالغ من أهالي المخطوفين لمن يدل عليهم، مشيراً إلى أنه لا شك أن ظهور هذه المسائل بين المجرمين وهي المزايدات المالية يعد من الأساليب المستحدثة لدى المجرمين، والتي لم يعرفها المجتمع السعودي من قبل. وقال الدبل «تذكرنا هذه الأساليب بما يحدث من قبل العصابات الإجرامية وما يسمى المافيا في أوروبا وأميركا الجنوبية، لافتاً إلى أن ظهور هذه الأساليب الإجرامية مؤشر بلاء وتحول في الأسلوب الإجرامي يلزم التصدي لها. ويمكن التصدي لهذه الأساليب الإجرامية من خلال الحرص على تأمين المنازل وتوجيه الأبناء والبنات بألا يكونوا عرضة للخطف من خلال استدراجهم من قبل المجرمين».
وأوضح أن جرائم الخطف ليست من الجرائم الشائعة في المملكة وإن كانت البوادر قد بدت. ومن هذه البوادر اختطاف الأبناء من الأم من قبل الأب أو الأعمام بغية الحصول على الحضانة الإجبارية دون القرار القضائي مما يلحق البؤس بالأم. فالأم هي المعرضة أكثر من غيرها لهذا النوع من الابتزاز. فيلزم أن يكون هناك حزم في هذه القضايا حتى لا تؤخذ الحقوق بالأيدي.
وأشار الدبل إلى أن من أسباب انتشار مشكلة الخطف رغبة المجرمين في ابتزاز الأشخاص أو الانتقام منهم كالأب الذي ينتقم من مطلقته باختطاف أبنائه. ومن ذلك ما يحدث من اختطاف أبناء الأثرياء أو مدراء الشركات الكبرى لغرض الحصول على فدية مالية أو الإجبار لاتخاذ قرارات. وفي الآونة الأخيرة بدت بعد الحالات من الخطف للأبناء والبنات من قبل بعض المراهقين لغرض فعل الفاحشة، وهذه الحالات رغم قلتها إلا أنها نذير شر ومرشحة للزيادة والتطور وهي بحاجة إلى ضبطها وخاصة في بعض الأحياء البائسة في مناطق وسط المدن كمدينة الرياض وغيرها. ويلزم أن يكون هناك دوريات أمنية راجلة تجوب بعض الأحياء البائسة التي تتعرض لهذه الجرائم بالإضافة إلى اهتمام الأسر بالأبناء وعدم تساهلهم في خروجهم وغيابهم الطويل ولزوم السؤال عن أماكن لعبهم وعلاقاتهم الخارجية. 




التجارة توقف نشاط مصنع مياه ملوث في الرياض

أغلقت وزارة التجارة والصناعة مصنع “مياه سلمى” جنوبي الرياض وذلك إثر ضبط مخالفات في خطوط الإنتاج، تمثلت في مواسير نقل مياه متهالكة يظهر عليها الصدأ، ورصد أكثر من 5 آلاف عبوة مياه غير صالحة للاستهلاك الأدمي، ولا تحتوي على بيانات تجارية، مع عدم وجود عازل بين المحيط الخارجي وصالة الإنتاج ودخول الحشرات والهواء الملوث، وهو ما ينعكس على سلامة المنتج، ويشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلكين، فيما تم استدعاء مالك المصنع للتحقيق وتطبيق الإجراءات النظامية.
ويأتي ذلك بعد أن نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات مكثفة على المصانع والمستودعات التجارية للتحقق من أعمالها، والتصدي لأي ممارسات قد تضر بصحة وسلامة المستهلكين، ومعاقبة المخالفين، كما لوحظ على المصنع الذي يقع في حي الشفا أن صالة الإنتاج غير مهيأة بسبب وجود مخلفات وترسبات للمياه في داخلها وبقاء خزانات المياه بشكل مكشوف، إضافة إلى وجود تشققات في أرضيتها.
فيما رصدت الفرق التفتيشية عدم وجود مصائد حشرية في الموقع مما أدى إلى انتشار الحشرات داخله، إلى جانب ربط “مواسير” التغذية للمياه بسلك معدني يظهر عليه الصدأ أيضاً، وقيام العاملين في المصنع بغسل العبوات بالماء العادي والصابون بشكل يدوي قبل تعبئتها، وضبطت الوزارة أيضاً خلال مداهمتها للمصنع عوازل قديمة لماء يخص مصانع أخرى داخل المستودعات، ووجدت عينات لعبوات مياه سعة 330 مل بخطوط انتاج متوقفة غير قابله للاستهلاك الأدمي.
وعثر المفتشون أيضاً على كميات من إطارات وبطاريات السيارات وآلات حديد يظهر عليها الصدأ داخل مستودعات المصنع، مع ملاحظة افتقاد المصنع لمواصفة خاصة تكون مرجعاً لعملية التصنيع، وعدم وجود نظام رش آلي داخله، إضافة إلى ضبط بعض عبوات المضافات الكيماوية الخاصة بالمصنع والتي تركت عرضة للهواء الخارجي.






إيواء 191 معنَّفة في «حماية الدمام».. وإنهاء 156 حالة خلال عام


استقبلت وحدة الحماية الاجتماعية في الدمام التابعة لمكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية العام الماضي191حالة إيواء «ما بين 14 و27 حالة شهرياً».
وتعرضت هذه الحالات التي تتراوح أعمارها ما بين عامين و52 عاماً لأنواع متعددة من العنف الجسدي والنفسي والتحرش الجنسي حيث تم تحويلها عبر أقسام الشرطة أو المستشفيات أو المدارس أو من خلال إمارة المنطقة الشرقية أو الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية لدراسة الوضع أو من خلال حضور الحالة شخصيا لوحدة الحماية.
وذكرت مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية لطيفة بنت محمد التميمي أن حالات الحماية الخارجية العام الماضي بلغت 156 حالة حيث تم إنهاء مشكلاتهن وإعادتهن إلى أسرهن مع متابعتهن للتأكد من استقرار أوضاعهن، مؤكدة أن معظم هذه الحالات المعنفة هي من النساء والأطفال تم حرمانهم من الحقوق الأساسية كالتعليم والصحة أو من الحصول على الوثائق الرسمية التي تثبت هويتهم وتم التعامل مع كل حالة بما يتناسب معها.
وأضافت التميمي أن وحدة الحماية الاجتماعية بالدمام لا يوجد فيها سوى القليل من القضايا التي لاتزال تنتظر إنهاء إجراءاتها الرسمية.
ونوهت مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية إلى أن قسم المؤسسات بالمكتب قام بجهود مشكورة خلال العام المنصرم شملت 90 زيارة و85 اجتماعا وشارك في عديد من الفعاليات والملتقيات بالمنطقة الشرقية لإيضاح دور هذه المؤسسات في خدمة المجتمع.





نتائج سقوط منصة السفانية تستقر عند 3 قتلى و 11 مصاباً.. وأرامكو تباشر التحقيقات

حرس الحدود أثناء مباشرة الحادث أمس الأول (الشرق)

العرقوبي: لن نتدخل في التحقيقات إلا كمراقبين.. والواقعة «حادث عمل».
10 ملايين دولار تكلفة صيانة المنصة الغارقة «العربية 4».

بصدور بيان أرامكو، بعد ظهر أمس، تكون نتائج حادثة سقوط منصة السفَّانية قد اتضحت على نحو شبه نهائي من ناحية الخسائر البشرية. البيان تحدَّث عن انتشال جثة المفقود الثالث بعد انتشال جثتين في وقت متأخر من مساء الجمعة، وبهذا تستقرُّ النتائج البشرية عند وفاة ثلاثة آسيويين «هنديان وبنغالي»، وإصابة 11 شخصاً إصابات محدودة، ونجاة الـ 13 الآخرين الذين كانوا على متن المنصة وقت الحادث.
من جهته؛ أكد الناطق الإعلامي بحرس الحدود في المنطقة الشرقية العقيد بحري خالد العرقوبي لـ «الشرق» أن ملفَّ الحادثة بات لدى شركة أرامكو وحدها، واصفاً ما حدث بأنه «حادث عمل»، مضيفاً «لن نتدخل في تحقيقات الشركة، إلا بوصفنا مراقبين فقط». وأشار إلى أن هناك إجراءات روتينية سوف تتمُّ بخصوص الضحايا المتوفَّين في الحادث، تمهيداً لترحيل جثامينهم إلى بلادهم.
وفيما يخصُّ المصابين الثلاثة الذين خضعوا للعلاج في مستشفى أرامكو السعودية بالظهران؛ علمت «الشرق» أن المُصاب مشعل بن سالم الكبيبة (25 سنة) غادر المستشفى مساء أمس الأول الجمعة، فيما غادر المقيم الهندي باني خان (50 سنة) أمس متعافى من كسر في إحدى ذراعيه. أما الشاب هاشم يوسف الشرفاء، فلا يزال في المستشفى، لكن وضعه مطمئنٌ جداً، وقد أصيب بشرخ في ساقه وجرح في جبينه وكسر داخلي محدود في أنفه.
وقال بيان أرامكو أمس إن الجهود الحثيثة لفرق الاستجابة للحالات الطارئة في الشركة استمرت طوال الليلة السابقة وصباح «السبت»، وأدت إلى انتشال جثث عمال مقاول الشركة الثلاثة المفقودين، بعدما غرقت الجمعة منصة الصيانة البحرية المتحركة «العربية – 4»، التابعة للشركة في مياه السفانية أثناء إجراء أعمال صيانة، وقد تم تسليم الجثث الثلاث للجهات المعنية، بينما عبَّرت إدارة الشركة عن بالغ أسفها وعزائها لذوي المتوفين في الحادث، وهم اثنان من الجنسية الهندية، والثالث من الجنسية البنغالية.
وكانت فرق الاستجابة للطوارئ في أرامكو السعودية قامت مساء أمس بالتعامل مع الحادث فور وقوعه، مستعينة بمروحيات الشركة وقواربها، وفرق الغوص المتخصصة، وفرق الإخلاء الطبي، وساهمت جهودهم في تطبيق خطط الشركة لمثل هذه الطوارئ، والتعامل مع الحادثة بشكل فاعل، والحد من تأثيرها على العاملين في المنصة، إذ نجحت هذه الفرق في إجلاء 24 عاملاً من طاقم المنصة، ونقلت فوراً عدداً محدوداً منهم للفحوصات وتلقي العلاج اللازم حسب الحاجة، وقد اطمأنت الشركة على سلامتهم جميعاً، وباشر فريق متخصص من الجهات المعنية التحقيق في تفاصيل الحادث.
إلى ذلك، باشرت الشركة تحقيقاتها في الواقعة. وعلمت «الشرق» أن الشركة تعاقدت مع شركة «Arabian Marine» لإجراء صيانة للمنصة بتكلفة 10 ملايين دولار.
السعوديون في المنصة:
أحمد السعد ـ كبير مهندسين
عبدالرحمن عيد ـ كابتن
سامي الإبراهيم ـ مشرف
بشير البمب ـ مشرف
بدر البدر ـ مساعد الرئيس
مجيد العيسى
فهد الظفيري
هاشم يوسف الشرفاء ـ مصاب في المستشفى
مشعل بن سالم الكبيبة ـ مصاب غادر
حسين العبادي


الشرفاء يروي تفاصيل الحادث كما شاهده لحظة بلحظة لـالشرق:
سقطتُ على وجهي.. وتشبّثت بأنبوب.. ورأيت الموت بعينيَّ
امتلأ المكان بالماء في ثوانٍ.. ورأيتُ زملائي «يتشبّّثون» بالحياة.
سرعة الإنقاذ والعلاج أنقذتنا من نتائج قد تكون أسوأ.

الشرفاء يُطمئن أحد أصدقائه على وضعه (الشرق – خاص)

«في ثوانٍ محدودة جداً؛ امتلأ المكان بالماء، والمنصّة منكسّة بشكل مرعب، والزملاء متناثرون، ولا وقت لأحد إلا بمحاولة إنقاذ نفسه»..! بهذا المعنى، لا اللفظ تحديداً، سرد الناجي من سقوط منصّة السفّانية هاشم يوسف الشرفاء قصته كما عاشها ورآها بعينه ومن دون رتوش أو مبالغات. وحين زارته «الشرق» في مستشفى الظهران، عصر أمس، بدا مبتسماً هادئاً، وقال «كُتب لي عمر جديد»، وأبدى أسفه على الضحايا الثلاث الذين تُوفّوا في الحادث.
كان هاشم وسط أصدقائه الذين عادوه للاطمئنان، وكانوا ودودين ومبتسمين مثله، لكنّ أحدهم بدا متأثراً جداً حين رأى الجرح في قدم صديقه هاشم.
الإصابة

خرج هاشم من الحادث بثلاث إصابات غير خطرة، جرح في جبينه، وكسر داخلي في أنفه، وشرخ في ساقه. ووضعه مطمئنّ جداً، وقد خرج زميلاه المصابان الآخران من المستشفى بعد العلاج، وهما سعودي اسمه مشعل بن سالم الكبيبة (25 سنة)، وهندي اسمه باني خان (50 سنة) أصيب بكسر في إحدى ذراعيه. أما هاشم فلا يزال في المستشفى لمزيد من الاطمئنان.
رعاية طبية

وقال هاشم «أنا تحت رعاية طبية من أرامكو السعودية»، وهي ـ حسب تعبيره ـ من أفضل المؤسسات الطبية في المملكة. هكذا أصرّ هاشم على إطراء الشركة العالمية التي يعمل فيها. وتأكيداً لما ذكره قال «لولا أن لدى أرامكو استعداداتها الهائلة لما حصلنا على الإنقاذ السريع والعلاج الأسرع». بدا هاشم معجباً بأرامكو التي بدأ عمله فيها متدرباً بعد حصوله عل الثانوية، وامتدّ تدريبه عامين، ومن ثم تمّ توظيفه في السفانية.
القصة المرعبة

سألناه: ما هي القصة يا هاشم..؟ وماذا حدث..؟
فقال: لم تمهلنا المنصة سوى ثوانٍ معدودة حتى وقعت في الماء.. إنها المرة الأولى التي تفعل بنا المنصة ذلك. سقطت ولم يكن أمام كلّ منا إلا اتباع غريزة البقاء، والتشبّث بأي شيء خارج الماء. كان هاشم يتحدث مبتسماً وهادئاً على الرغم من أنه كان يروي تجربة مرعبة.
أضاف: كنت جالساً وزملائي في الخارج على سطح البارجة، ومن دون سابق إنذار بدأت المنصة في السقوط، بسبب عطل في أحد قوائمها، وخلال ثوانٍ امتلأ المكان بالماء. أول شيء فكرت فيه هو أن أنجو بنفسي. ما حدث لي مع سقوط المنصة هو وقوعي في جانب المنصة الغارق، ونصفها الآخر كان مرتفعاً وشاهدتها بشكل مائل.. وبشكل تلقائي حاولت الصعود ركضاً.. لكنني انزلقت ووقعت على وجهي فلم أبال بالألم الذي حلَّ بي.. عاودت الركض نحو الأعلى مرة أخرى، حتى تمكنت من الإمساك بأحد الأنابيب..
حين استقرّ بي الأمر تجولت بنظري حول المكان، رأيت زملاء لي بعيدين، بعضهم يحاول السباحة نحو المنصة، وبعضهم كان بعيداً نسبياً..
وصول الإنقاذ

بقينا على ذلك الحال متمسكين بالأنابيب والزوائد، عند الماء.. ثم جاء الإنقاذ في وقت مناسب جداً. وصل قارب نجاة. كنت وقتها قد أصبتُ بالإنهاك، وكذلك زملائي. حين وصل القارب تذوقنا طعم النجاة، وتأكد الطعم حين حملنا القارب جميعاً. وكنت أنا والمصاب الآخر الهندي في القارب نفسه. ونقلنا القارب إلى منصة في معمل فصل الزيت عن الغاز اسمه «السفانية ـ قصب 3». وكانت هناك مروحية في انتظارنا، لكن مشكلة واجهتني وواجهت الفريق في الوقت نفسه. المشكلة هي طولي ووزني. طولي هو 188 ووزني هو 120 كيلو. لست سميناً، بل أمارس لعبة حمل الأثقال. وكنت متعباً ومتألّماً. وكان الحل هو أن أصعد سلالم المنصّة بمساعدة المسعفين وزملائي.
ومن المنصة ركبت أنا وزميلي المصاب الهندي الآخر المروحية وطرنا نحو مستشفى الظهران، حيث وصلنا في الساعة 5.47 دقيقة. وبعد وصولي اتصلت بوالدي لأخبره وأطمئنه.
هاشم وصف إحساسه وقت غرق المنصة قائلاً «رأيت الموت بين عيني». وقال: حاولت النجاة بنفسي، ولو أني وقعت في البحر لربما كنت في عداد الأموات.
أصيب هاشم بشرخ وجرح في ساقه وكسر في أنفه إلا أنه ظل متماسكا حتى وصل لقارب النجاة حين بدأ يشعر بالدوار، إلا أن زملاءه حاولوا التحدث معه طوال الوقت حتى لا يفقد وعيه.
جانب آخر

في مكان آخر كان خبر سقوط البارجة قد وصل لأهل هاشم بعد أن انتشر الخبر في الإنترنت، وتم نشر اسمه، فأخذ أصدقاؤه في الاتصال للاطمئنان على وضعه. اتصل هاشم بوالده بمجرد وصوله للمستشفى عند الساعة السادسة مساء، بينما كادت والدة هاشم أن تفقد وعيها وأصيبت بالرعشة عندما تلقت الخبر لأنه أكبر أبنائها بين ستة أبناء، وهو متزوج ولديه ابنة تبلغ من العمر أسبوعين..
سيناريو الحادث:
وقت الحادث: 2 بعد الظهر.
وصول الإنقاذ: 2.23
نقل القارب 24 ناجياً ومصاباً.
نُقل الشرفاء وباني خان إلى منصبة السفانية قصب 3.
نقلت مروحية المصابين إلى الظهران.
وصلت المروحية إلى الظهران الساعة 5.47.
اتصل هاشم بوالده: 6 مساءً.
هاشم يوسف الشرفاء:
26 سنة
متزوج لديه طفلة
متدرب في أرامكو 2006
توظف رسمياً في 2009
الوظيفة مشغل
مكان العمل: السفانية






والدة "لمى": استخراج ابنتي وسماع صوتها شائعة..والدفاع المدني: تبقى متر واحد للوصول لها 

قالت والدة الطفلة لمى الروقي، التي سقطت في بئر ارتوازية يوم الجمعة قبل الماضي، بمحافظة حقل بتبوك، أثناء خروجها مع عائلتها للتنزه في البادية، إن ابنتها سقطت في البئر عندما كانت تلعب مع شقيقتها الكبرى، لافتة إلى أن زوجها سارع على الفور لتفقد الطفلة، لكنه لم يجدها فبادر بالاتصال بالدفاع المدني، وبدأت عمليات الحفر لانتشال ابنتها من البئر التي هوت فيها.

ونفت الأم صحة ما تردد عن أن الطفلة قد تمت رؤيتها من خلال الكاميرات الحرارية، أو سماع صوتها وبكائها من داخل البئر، مؤكدة أن الصورة المتداولة حالياً في مواقع التواصل ليست لابنتها "لمى"، مبينة أن البئر التي سقطت فيها الطفلة تقع في منطقة عسكرية تابعة للجيش.

من جانبه، قال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك أنه تبقى من أعمال الحفر متر واحد، سيبدأ بعدها عمل فتحة باتجاه البئر، مستبعداً أن تكون الطفلة موجودة خارج البئر، أو تاهت في الصحراء كما تردد في مواقع التواصل، حيث إن كل الدلائل والمؤشرات تؤكد سقوطها داخل البئر، حسب قوله.

وأضاف بأن الطفلة سقطت عندما كانت تلعب مع شقيقتها، وكان أهلها قريبين منها، وهو ما يؤكد سقوطها في البئر، نافياً صحة ما تم تناقله حول انبعاث روائح في موقع الحفر.








سائقة متهوِّرة تقتحم دوار كورنيش القطيف


شهد كورنيش محافظة القطيف يوم أمس، حادثاً مرورياً، بين طرفين، تسببت فيه سيدة تقود مركبة، احتكت مع أخرى، يقودها مقيم، وانتهى الحادث بانحراف مركبتها واقتحامها دوار الواجهة البحرية.
وقال مصدر أمني لـ«الشرق»، إن الحادث وقع بين طرفين الأول سيارة من نوع كامري 2000 لونها فضي تقودها سيدة (31عاماً)، تحمل رخصة سير دولية، والثاني سيارة من نوع بكب غمارتين بيضاء اللون 2007، يقودها مقيم سوداني، ونتج عن الحادث احتكاك المركبة التي تقودها السيدة بالمركبة الأخرى وانحرافها واقتحامها دوار الكورنيش واستقرارها على الرصيف، دون وقوع أي إصابات. وأدى الحادث إلى تلفيات بسيطة في المركبتين وانتهى بتنازل الطرف المتضرر، فيما بدأ مرور المحافظة تطبيق النظام على السيدة لارتكابها مخالفة قيادة السيارة.




طفل 9 أعوام يُتاجر في "الطيور النادرة" ليُعين والدته وإخوته (صور)

كشف مهرجان التسوق بمحافظة محايل في منطقة عسير عن طفل يدعى طلال شامي شار عسيري (9 أعوام) يمتلك خبرة واسعة في تجارة الطيور النادرة، ليساعد والدته المطلقة وإخوته الصغار.

ووفقاً لـ طلال فإن أغلب زبائنه من فئة الأطفال، يأتون برفقة ذويهم ويشترون منه الطيور النادرة الجميلة، حيث يعمل على تأمينها من الرياض، لكل مهرجان.

وأوضح الطفل أنه ينتقي الطيور النادرة التي تلقى إقبالاً كبيراً من قِبل الزبائن، لافتاً إلى أن هذا العمل أكسبه خبرة واسعة في مجال الطيور، متمنياً أن يفتح محلاً خاصاً به، حيث إن ارتفاع إيجار المحلات يمنعه من ذلك، بحسب "الشرق".

من جهته قال مدير المهرجان خليل المعاوي، إن إدارة المهرجان قررت منح بعض المحلات التجارية لعدد من منتسبي الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية بأسعار رمزية جداً، بهدف دعمهم وتسهيل إجراءاتهم، لافتاً إلى أن هناك عدد من الدول تشارك في المهرجان مثل الصين واليمن والإمارات.





بالصور والفيديو.. هطول أمطار غزيرة على أملج والوجه

هطلت اليوم الأحد أمطارٌ غزيرة على محافظة أملج بمنطقة تبوك، تسببت في إغراق الكثير من شوارع المحافظة وبعض المراكز والقرى التابعة لها بالمياه.

وتسبب الأمطار في سيلان الأودية والشعاب، وغرق الشوارع بالمياه، الأمر الذي أدى لإعاقة حركة السيارات والمارة.

ولا تزال السماء في محافظة أملج ملبدة بالغيوم مع اختفاء الشمس ووجود فرصة لهطول أمطار شاملة على المحافظة.

كما شهدت محافظة الوجه بمنطقة تبوك، هطول أمطار غزيرة، سالت على إثرها الشعاب والأودية وغمرت المياه الشوارع.







فيديو




​قال: "بابا نويل" تعني "الإله أبونا "وهي مسيحية ترمز للقسيس نيكولا
"العريفي": الاحتفال بميلاد المسيح "خاطئ".. القرآن يؤكد ولادته صيفاً


اعتبر الداعية الشيخ محمد العريفي أن الاحتفال الحالي بميلاد المسيح خاطئ، لأن القرآن يؤكد ولادته صيفاً، وقال إن ترجمة "بابا نويل" هي "الإله أبونا"، وأضاف أن عيد رأس السنة "أخف" من الميلاد.

وقال العريفي في تغريدات على حسابه في "تويتر" إن تعامل المسلمين مع غيرهم خارج الدول الإسلامية يجب أن يكون "بخلق حسن ورفق ولين وابتسامة وهدايا، رغبةً بتأليف قلوبهم"، وأضاف: "وُلد المسيح صيفاً لا في 25 ديسمبر، كما قال الله عز وجل (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً) والرطب بالصيف، وفي الإنجيل نصوصٌ أنه ولد صيفاً".

وأضاف الشيخ العريفي قائلاً: "قبول هدية الكافر في عيده جائرة وذلك تأليفاً لقلبه كما يجوز "تهنئة الكافر بمناسباته السعيدة" مثل الترقية والتخرج، لكن ذلك لا يجوز في مناسباته الدينية "فإذا احتفل بولادة ابن الرب فهنّأته فهو إقرار بعقيدته".

وأشار العريفي إلى أن ترجمة "بابا نويل" تعني "الإله أبونا"، مضيفاً أن تلك الشخصية "مسيحية ترمز للقسيس نيكولا" كما اعتبر أن شجرة عيد الميلاد "تخصّ كريسماس العيد الديني للنصارى، وهي رمز ديني كرمزية الصليب"، ونصح من يقوم غير المسلم بتهنئته بعيده بأن يرد عليه بـ "شكراً، أتمنى لك السعادة، وما شابهها".

وحول عيد رأس السنة رأى العريفي أنه "أخفّ من عيد ميلاد المسيح" مضيفاً أن قبول "هدية الكافر" في ذلك اليوم والرد عليها بمثلها "جائز" باعتباره عيداً اجتماعياً وليس مناسبة دينية، وأضاف: "كلامي موجهٌ لمن تربطهم بالنصارى علاقات اجتماعية، زواج، مصاهرة، قرابة، جيرة، زمالة. لم أقل يبتدئهم يوم رأس السنة بهدية أو تهنئة". طبقاً لـ cnn.





بالصورة.. الشيخ الكلباني في عيادة الفنان يوسف الجراح

ز
زار الشيخ عادل الكلباني أمس الفنان يوسف الجراح بمستشفى المركز التخصصي الطبي بالرياض، حيث يخضع الجراح للعلاج عقب الأزمة القلبية التي تعرض لها أثناء تواجده بأمريكا.

وقام نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بتناقل صورة الكلباني خلال تواجده بغرفة الجراح، مطمئنا على حالته الصحية.

وأبدى المعلقون على الصورة إعجابهم بما أسموه تغريد الكلباني خارج السرب وعيادته لأحد الفنانين السعوديين، مشيرين - وفقا لهم - إلى أن الكلباني قدم بزيارته درساً في تعديل السلوك والدعوة بالقدوة وأن هذا ما يحتاجه المجتمع حاليا.







صورة طفل معنف تُثير الغضب بمواقع التواصل الإجتماعي
 

 أثارت صورة متداولة لطفلٍ مُعنف من قِبل والده غضب نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي.

وكشفت الصورة مدى العدوانية التي ظهرت على أجزاء من جسم الطفل , فيما طالب عدد من نشطاء مرتادي تلك المواقع بضرورة معاقبة المتسبب حتى وإن كان والده حسب موقع المواطن الإلكتروني.





من خلال نظام رادع لفصل أو نقل المعتدين على المعلمين
منتج هيبة معلم: على "التربية" حفظ كرامة المعلمين كما فعلت للطلاب

أكد مخرج فيلم "هيبة معلم"، قائد فريق جوف ستار، خالد الضميري، أحد أهالي مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، أن سبب إنتاج الفيلم عبر برنامج "سيدتي" بقناة روتانا خليجية هو ما يعاني منه المعلم من نقص بالهيبة بسبب الأحداث التي تحصل لهم، ضارباً المثل بمقتل معلم بالجنوب، ومعلم يدخل العناية المركزة بالشرقية، وكان آخرها معلم طاردته مجموعة طلاب بسيارة لمحاولة إيذائه مطالباً وزارة التربية والتعليم بحفظ كرامة المعلم كما حفظت كرامة الطالب، وأقلها فصل الطالب أو نقله، من خلال نظام رادع للطالب تضعه الوزارة.

وقال "الضميري" غالباً ما يكون الاعتداء من الطلبة، خاصةً المرحلة الثانوية لأنها مرحلة المراهقة ولا يكون فيها احترام وتقدير للمعلم، مشيراً إلى أن الفيلم أنتج بإمكانيات ضعيفة جداً، خاصة أن الكاميرا كانت تهتز اثناء التصوير، وذلك يعود لعدم وجود شركات إنتاج بمنطقة الجوف.

وعن فكرة الفيلم، قال "الضميري": حاولت توصيل رسالة بأنه إذا ذهبت هيبة المعلم ننسى شيئاً اسمه تعليم.

ولفت إلى أنه مهما كان عند المعلم قدرة على ايصال المعلومة ولا يوجد هيبة مستحيل أن يقدم شيئاً للطلاب لعدم قدرة المعلم على إيصال المعلومة ولا الطلاب يستطيعون تقبلها.

وذكر "الضميري" أن تربية الوالدين لها دور كبير في شأن احترام المعلم، وقديماً كان الأب يأخذ ابنه للمدرسة ويوصي المعلمين بأن لهم "اللحم ولنا العظم"، بينما الآن الأب يبحث في جسم الطالب عندما يعود من المدرسة كي يتقدم بشكوى ضد المعلم، بينما أنا ضد العنف مع الطلاب، مبيناً بأن المجتمع تغير وأنظمة وزارة التربية والتعليم تلعب دوراً كبيراً في هذا الجانب.

وعن ردود الفعل تجاه الفيلم من قبل مجتمع المعلمين والطلاب، قال "الضميري": لما شاهد المعلمون الفيلم شكروني بشكل غير طبيعي، خاصة معلمو المرحلة الثانوية، لأني أوصلت لهم شيئاً هم لا يستطيعون أن يقولونه لأنهم لا يستطيعون رفض التعاميم والهدف إيصال الفكرة للمسؤولين بالوزارة.

وأكد أن الحلول تجاه هيبة المعلم متركزة على الوالدين والوزارة، مؤكداً أن هيبته موجودة قبل نحو 15 عاماً، وأضاف أن الوزارة حفظت كرامة الطالب من خلال التعاميم وعدم ضرب أو التلفظ على الطالب، وكما حفظوا كرامة الطالب نطالبهم أن يحفظوا كرامة المعلم، وأقلها أن يفصل الطالب أو ينقل، فلابد أن يكون هناك نظام رادع للطالب.

وقال: نحن نقول إن التعليم هو الأساس فكيف لنا تطبيق ذلك دون وجود هيبة للمعلم، ودور المعلم في إثبات نفسه أن يكون قوي الشخصية مع الطلاب وبقدر الإمكان احترم الطالب ليبادلك الاحترام، وأضاف أن الذي أوصل الطلاب للاعتداء الإجرامي ضد المعلمين هي صحبة السوء وعدم الرغبة في الدرس لتضييع الحصة.

وعن أسباب الاعتداء، قال "الضميري": المعلم لم يصل به للاعتداء الإجرامي على الطالب كترسيب في المادة كي يفعل به هكذا من اعتداءات بسلاح أبيض ونحوه.

يذكر أن "هيبة معلم" حقق مليون مشاهدة خلال شهر واحد من إنتاجه ومن إنتاج فريق جوف ستار بمنطقة الجوف، ويضم فريق العمل خالد الضميري، محمد العفر، ياسر الفهيقي، وخالد الرويلي.
فيديو




جدة: «تماضر» تقود سيارتها... والمرور «يبصمها» على تعهد ويخلي سبيلها

جدة - عبدالرحمن باوزير
الأحد ٢٩ ديسمبر ٢٠١٣
ألزم مرور محافظة جدة أمس سيدة سعودية بالتعهد بعدم القيادة، على خلفية قيادتها السيارة في طريق الملك عبدالعزيز. واكتفى «المرور» بإلزام تماضر اليامي بـ«التبصيم» على تعهد خطي يقضي بعدم قيادتها السيارة مرة أخرى، من دون الحصول على رخصة قيادة محلية.

وقالت اليامي لـ«الحياة»: «إن دورية المرور أوقفتني في طريق الملك عبدالعزيز أمس، بسبب قيادتي السيارة، وألزمتني بالتبصيم على تعهد خطي بعدم تكرار القيادة إلا بعد حصولي على رخصة قيادة سعودية، مع العلم أنني أملك رخصتي قيادة من الولايات المتحدة الأميركية».

وأضافت: «اجتمعت أربع دوريات للمرور، وتم إخلاء سبيلي بعد وصول ولي أمري إلى الموقع، إذ لم يسمحوا لي بالتحرك من الموقع إلا بمجيء ولي أمري، كما أن رجال المرور أصروا على تبصيمي على التعهد، إذ لم يقبلوا التوقيع».

وأشارت إلى أنها لم تتعرض إلى مضايقات خلال قيادتها السيارة، إذ تم إيقافها من جانب دورية المرور، لافتة إلى أنه سبق لها قيادة السيارة خمس مرات في جدة، ليتم إيقافها في المرة السادسة، مشيرة إلى أن قيادتها السيارة جاءت تضامناً مع حملة قيادة المرأة للسيارة في السعودية.

وكانت ترافق اليامي السيدة سامية المسلماني، التي تفرغت للتصوير، والذي تضمن حواراً مع رجل المرور الذي أوقفها في مدة بلغت نحو 1:31 دقيقة بث عبر موقع «يوتيوب» وتناولته وسائل التواصل الاجتماعي.

وتوعدت اليامي المسيئين إليها في مواقع التواصل الاجتماعي بالتوجه إلى القضاء: «سنتحرك قضائياً ضد الإساءات التي تصل إلى القذف، لأنها ظاهرة تحتاج إلى التصدي، لا أريد أبنائي يعيشون في مجتمع يتعامل مع أعراض النساء بهذه السهولة واللامبالاة».

يذكر أن السعودية تحظر قيادة المرأة السيارة، ولا يزال هناك تجاذب بين المؤيدين والمعارضين لهذا الملف.
فيديو






خالد بن طلال: تعليمنا فاشل وعلى المتوجسين من الفيصل التمهل وإعطاء فرصة له – فيديو


أبدى الأمير خالد بن طلال استغرابه من الهجوم الذي استقبل به الأمير خالد الفيصل على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تعيينه وزيراً للتربية والتعليم، من بعض من أسماهم بـ “الدعاة المتوجسين”، داعياً إياهم بالتمهل وإعطاء الفيصل فرصة ليعمل.
وأضاف الأمير خالد بن طلال، خلال مداخلة له في برنامج “حراك” على قناة “فور شباب”، الذي يقدمه عبد العزيز القاسم، إنه سعيد بانضمام الفيصل لمجلس الوزراء رغم اختلافه معه، مشيراً إلى أن بعض الدعاة ينطلقون من مواقف سابقة تجاه الفيصل، مع أن حسنات الرجل أكثر من سيئاته. وحول التعليم الأمير خالد، أشار إلى أن تعليمنا فاشل ولم يصل مستوى المنافسة العالمية، مطالباً بإعادة هيكلة التعليم بالكامل، وتحسين وضع المعلم المادي، بجانب تقليل الحشو في المناهج، وعدم التساهل في المواضيع الشرعية، مع الحرص على إعطاء كل مرحلة موضوعاتها التي تناسبها.
فيديو





الفوزان: من المُفترض إعلان مخصّصات الأسرة المالكة ضمن الميزانية منعاً للتأول


اعتبر المحلل الاقتصادي راشد الفوزان، أن من المُفترض إعلان مخصّصات الأسرة المالكة ضمن الميزانية منعاً للتأول، وقال الفوزان: إنه لا يتوقع إصدار قرار فرض رسومٍ على الأراضي البيضاء؛ لأنه يصعب تنفيذه على بعض الأمراء ورجال الأعمال ممَّن يملكون عشرات الكيلو مترات.
وقال الفوزان في لقائه ببرنامج “لقاء الجمعة” مع عبد الله المديفر: إن ميزانية العام الحالي المعلنة أخيراً لم تتغير عن نمط الميزانيات السابقة، وقال “هناك فجوة كبيرة ما بين خطط التنمية والميزانية، بمعنى أن خطط التنمية في وادٍ والميزانية في وادٍ آخر”.
وأضاف “هناك فشل في الإدارة الحكومية في تنويع مصادر الدخل، نحن لدينا المال والفكر والناس، لكن ينقصنا التخطيط والإدارة الصحيحة”، واعتبر الفوزان أن وزارة المالية هي “لبّ المشكلة في البلد وتعثرها بسبب الإجراءات الحكومية المعقدة والبيروقراطية والفساد”. وركّز الفوزان على تصريح الملك بعد إعلان الميزانية، وقال إن الملك كرّر عدداً من الكلمات مثل “أرجوكم”، واعتبر الفوزان أن كلمة الملك تدل على أنه غير راضٍ عن منجزات الوزراء والمسؤولين.
ونفى الفوزان أن يكون قد أدار أموال أحد هوامير سوق الأسهم، وقال “أنا من بيت تاجر ولست بحاجة إلى العمل عند أحد، ومَن يثبت أني أدرت أيَّ مالٍ أو محفظةٍ أو أعطيته نصيحةً، له مني 100 ألف ريال”. وكشف الفوزان أنه حين انتقد هيئة سوق المال عام 2004 في قناة “العربية” قُطع الاتصال مباشرةً، وقال “لكني لست ممنوعاً من الظهور فيها”، وختم الفوزان حديثه خلال اللقاء بقوله “والله إني لا أطمح إلى منصبٍ حكومي وراضٍ بعملي وتجارتي وبيتي”.
فيديو




محسودون على جهلنا !


ماذا أقول؟، أكبر مؤسستين إعلاميتين سعوديتين تروجان للجهل جهارا ونهارا، والمصيبة بالنسبة لي أنني أنتمي لهاتين المؤسستين، ما يعني أن انتقادهما سيكون عملية محرجة نوعا ما، ولكن الإحراج مع الزملاء الأعزاء أهون بالنسبة لي من التعايش مع مبدأ ترويج الجهل بغرض الإثارة، المؤسسة الأولى هي قناة (إم. بي. سي) التي استعرضت عبر حلقتين من برنامج الثامنة ذي الشعبية الواسعة، والذي يقدمه الزميل داود الشريان، حكاية امرأة أصيبت بالعين ومعها ثلاثة من خبراء (مقاومة الحسد) الذين بدأوا فورا بتشخيص حالتها، وهم يحاولون بشتى الطرق منح خرافاتهم بعدا علميا مضحكا، ولعل من شاهد الحلقتين أدرك أن تلك المرأة المسكينة لا تملك ما تحسد عليه سوى قدرتها على تصديق هذه الخزعبلات.
أما المؤسسة الإعلامية الأخرى، فهي عكاظ الحبيبة التي نسأل الله أن يحصنها من شر حاسد إذا حسد، فقد نشرت أمس خبرا طويلا عريضا عن شاب فقد ثروته وخطيبته بسبب إصابته بعين أحد الحاسدين، وحين تعمقت في سطور هذا الخبر العجيب وجدت أن عكاظنا هي التي أصيبت بالعين وليس هذا الشاب، فالخبر ــ باختصار ــ يقول إن هذا الشاب كان يتاجر بالأسهم أو شيء من هذا القبيل بواسطة الإنترنت حتى وصلت (ثروته) إلى ربع مليون ريال، فذهب إلى إحدى الاستراحات وتحدث لأصدقائه عن نشاطه الناجح، فقال أحدهم (أوف.. صار عندك ربع مليون)، وقد شعر الشاب بشيء غريب منذ سماعه كلمة (أوف) من هذا الشاب الحسود، فخسر في البداية مبلغا من المال أثناء تجارته الإنترنتية، فحاول تعويض الخسارة، ولكنه لم يوفق حيث خسر غالبية هذه (الثروة)، ما انعكس على علاقته مع خطيبته التي اختلف معها فانتهى مشروع الزواج!.
وقد لاحظت أن من كتب الخبر ركز على تأثير كلمة (أوف) ووضعها حتى في العنوان، وهو الأمر الذي عزز قناعتي بعدم مصداقية الخبر، فلو كان صديق الشاب قال: (أهب) بدلا من (أوف) لفهمنا كيف خسر صاحبنا ثروته وخطيبته في فترة زمنية قصيرة؛ لأن تأثير كلمة (أهب) سريع جدا، خصوصا إذا جاءت على شكل طلقات متتالية (أهب أهب أهب)، أما كلمة (أوف)، فهي تؤدي بالكاد إلى ضياع الجوال!.
ولعل المشكلة الأكبر أن مثل هذه المواد الإعلامية العجيبة تضع منتقديها في مواجهة مباشرة مع أصحاب المزايدات المجانية حول حقيقة الحسد والعين في حياتنا وما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية حول هذا الموضوع، وبسبب هذه المزايدات يصمت الكثيرون على الكثير من الأكاذيب والخرافات التي يتم إدخالها عنوة في هذا الإطار، ويفقد الكثير من المرضى النفسيين فرصتهم في العلاج، وتزدهر تجارة الكثير من المشعوذين الذين يزعمون أنهم قادرون على التصدي لعين الحسود، ويعلق الناس أسباب فشلهم أو نكساتهم الاجتماعية أو اضطراباتهم النفسية على مشجب وهمي فتزداد حالتهم سوءا.
وحين تتبنى المؤسسات الإعلامية الكبرى مثل هذه الأطروحات الخرافية وتتعامل معها وكأنها حقائق ملموسة، فإن بسطاء الناس لا يلامون حينها على انغماسهم في الجهل أكثر فأكثر، فهي هنا تنحاز بشكل خاطئ لمبدأ الانتشار على حساب المهنية والموضوعية، أقول قولي هذا وأسأل الله أن يحميكم ــ أعزائي القراء ــ من أعين الحاسدين وكل من يقول (أوف) ولا يذكر الله، كما أسأله تعالى ألا تتسبب هذه المقالة في تسجيلي ببرنامج حافز!.




بنو إسرائيل حرّفوا الدين فابتلاهم الله بفرعون وآل فرعون



إن هو إلا جزاءً وِفاقا، يُمكنه أن يستوعب بِبُعده «السّنني» كلَّ من حرّفوا دينهم بحيث لا يلبثوا إلا قليلاً- عقب التحريف- وإذ بهم قد اُبتلوا بطُغيانٍ تُدار به شؤون حياتهم كلّها، ويكون من خلف هذا «الطغيان» مُستبدٌّ ليس من شأنه سوى أن يسومهم سوء العذاب، وكذلك كان بنو إسرائيل، ذلك أنهم آمنوا ثم ارتدوا، وقد كان منهم تحريف دين إبراهيم الحنيف فأتتهم «سنّة الله» التي لا تتبدل؛ حيث كان الابتلاء -الناجز- بـ «فرعون وآل فرعون» يسومونهم سوء العذاب ويذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم. وفي ذلكم بلاء عظيم.
ألم يكن «فرعون» إنساناً؟ بلى، وأنه لَمِن من أرذلهم قدراً وأحطّهم نسبا. غير أنّه تجبّر بطغيان مستبدٍ على نحوٍ انتهى به إلى أن ينصّب نفسه (ربّا وإلهاً) في عمليّة سياسيّة (استخف) بها القوم فأطاعوه.
ويمكن أن نقول بمعنىً آخر: لو لم يكن «بنو إسرائيل» لما كان «فرعون» ذلك أنه قد تكبر وتجبر فأخضع له الملأ حتى ظنّه الناس «ربّا» وما إن تهيأت له تلك الأسباب حتى أعلن فيهم بأنه ما علم لهم من إله غيره.
فالـ «فرعونية» إذن، لا يمكن لها أن تتحقق، ما لم تسبق بجملة من أسبابٍ، لعل من أبرزها:
* تحريف الدين وفق هوىً يتمخّض عن ثُنائيّةٍ مشتركةٍ يكون السياسيُّ فيها ضالعا حتى العظم، فيما العبث اشتغالاً -بتحريف الدين- يكون من نصيب من يوكل إليهم عادة شأن تفسير «النصوص» وتأويلها، يُسميهم التاريخُ تارةً أحباراً وأخرى شيوخاً.!
* قابليّةٌ من لدن «القوم» للاستخفافِ بوصفه الأرضية الخصبة لنشوء «عقلية الطاعة» التي من شأنها -هي الأخرى- أن تُهيئ لـ «الطغيان» بيئته التي يتنامى فيها /ويتقوّى بها ليكون له «العلو» في الأرض.!
* تكريس مفهوم «الطّبقيّة» بأكثر من صورةٍ وبكيفيّات متباينةٍ بحيثُ يتم التوافر على صناعة مجتمعٍ يتأتى فرزه بأيقوناتٍ يسهل حصرها ابتغاء توظيفها في كل حين وعند أي معضلة. وهي من قد عناها القرآن بقوله تعالى: «وجعل أهلها شِيعاً» وهذه الأخيرة هي «الخميرة» التي تتشكّل من خلالها «الطائفية» وإليها ذهب القرآن حينما أخبرنا بأنّ وقع الاستضعاف من لدن «فرعون» إنما كان على طائفةٍ دون أخرى.
* الاشتغال على «قاموسٍ» يُصنع على عين «فرعون» تكون مفرداته/ ومعانيه رهن «الطغيان» وتوكيداً لـ «نسق الاستخفاف» ليس بالناس هذه المرة وإنما بـ «اللغة» ودالّها «أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض»: «فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا» «إني أخاف أن يبدّل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد».
وثمّة أسبابٌ أخرى، يظفر بأدقّها معنىً، من كان للقرآن نصيبُ من قراءته المتدبّرة، تلك التي لا تكون إلا بـ «عقل متفتّح» عسى أن تستوعب ما كتبه «المتقدمون» ثم تعيه ابتغاء أن تتجاوزه إلى آفاقٍ لم يبلغوها.





شاعر الملك النفاح لوزير التربية: يا أميرنا رجّع حقوق المعلّم (فيديو)


كتب “شاعر الملك” زياد النفاح البقمي، قصيدةً نبطيةً موجّهة لسمو وزير التربية الأمير خالد الفيصل، عرض فيها أبرز مطالب المعلمين مناشداً من خلالها سموه إرجاع حقوقهم. القصيدة التي تناقلتها مواقع المعلمين على وسائل التواصل الاجتماعي وبُثت على “اليوتيوب”
فيديو





جلوي بن سعود يشتكي الكاتب "إبراهيم العسيري" على خلفية تغريدة

رفع الأمير جلوي بن سعود بن عبدالعزيز شكوى رسمية إلى أمير منطقة الرياض، ضد الكاتب الرياضي إبراهيم العسيري على خلفية تغريدة للأخير.

وكان العسيري قد كتب في تغريدته: "غدا العالمي مع الملكي .. الملكي الأصلي .. مو المخلوع!".

وبحسب عضو شرف نادي الهلال الأمير خالد بن منصور بن جلوي فإن أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر قد وجه شرطة الرياض بالتحقيق مع الكاتب، مؤكدا أن قيادات الوطن وملوكه خط أحمر.






لجنة تقصي الحقائق: إدانة رئيس ونائبه .. واتهام آخر بتضخيم العقود

 


 كشفت مصادر أن تقرير لجنة تقصي الحقائق التي أنهت أعمالها الأسبوع الماضي بنادي الاتحاد، رفع إلى الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل وتضمن العديد من الموضوعات الهامة التي جاءت من بينها إدانة إدارتين سابقتين، حيث أدين رئيس ونائبه فقط من الإدارات السابقة، وبحسب صحيفة عكاظ أشارت المصادر إلى أن لجنة تقصي الحقائق استدعت الرئيس وساءلته عن بعض المبالغ المالية التي تم صرفها من صندوق النادي خلال فترة رئاسته، وكذلك مبالغ مالية تم تحويلها من حسابه الخاص إلى حساب أحد أعضاء مجلس إدارته، مطالبين بتقديم كشوفات بمنافذ صرفها، كما تضمن التقرير اتهام نائب الرئيس برفع رواتب العاملين بالنادي بزيادة 100% بعد إعداد الميزانية المالية للنادي والبعض منهم تمت زيادة مرتباتهم في الساعات الأخيرة قبيل انعقاد الجمعية العمومية بجانب تحميله مسؤولية توقيع لاعب أجنبي بمبلغ كبير وشروط استثنائية ورط بها النادي، بينما تمحورت الإدانة للإدارة الأخرى حول نائب الرئيس الذي قام بتضخيم عقود اللاعبين المحليين، حيث قام بتوقيع عقد انتقال لاعب من ناد عاصمي إلى نادي الاتحاد بمبلغ كبير، وإلغاء عقد لاعب محلي وإعادة التوقيع معه بقيمة أعلى من العقد السابق بمقدار 40 في المائة، بجانب أن لجنة تقصي الحقائق دونت في التقرير تحميل 4 من إدارات الاتحاد وهي إدارة ابراهيم علوان واللواء محمد بن داخل الجهني والمهندس أيمن نصيف والمهندس محمد الفايز مسؤولية أزمة الاتحاد من خلال الأخطاء الإدارية التي وقعت فيها، بينما ساهمت إدارة جمال أبوعمارة في الأزمة بسبب ثغرات في النظام المعمول به في لائحة الرئاسة العامة لرعاية الشباب الخاصة بشؤون الأندية.
وبينت المصادر أن لجنة التقصي أوصت بأخذ التقرير السري الذي رفعته لجنة تقصي الحقائق السابقة برئاسة أحمد مسعود بعد استدعائها وعضو شرف النادي منير رفه لمناقشتهما في التقرير السري الذي تم رفعه من قبلهما في وقت سابق للرئيس العام لرعاية الشباب في منتصف عام 2006م، وطلب من رفه تقديم الإيضاحات والمرفقات التي على ضوئها تم إعداد التقرير، حيث قدم رفه شرحا كاملا للعملية المالية.
وأوضحت المصادر أن تقرير لجنة تقصي الحقائق السابقة لم يتضمن توصيات حيال الأوضاع لنادي الاتحاد، مشيرة إلى أن اللجنة استعانت
برفه كمستشار مالي للجنة التي تفتقد وجود محاسب مالي بين أعضائها.





الشنار يحذر من وشم نيفيز لعلاقته بالماسونية
 

 هاجم الشيخ محمد الشنار، المحترف البرازيلي بنادي الهلال “تياقو نيفيز”، وذلك بسبب الوشم الذي يضعه اللاعب على يده، محذراً من أن تجاهل الوشم، سيحدث اقتداء الأبناء به.

وغرد الشنار- عبر حسابه بـ”تويتر”- كاتباً “تجب معالجة ذلك لا يقتدي به أولادنا، لاعب الهلال نيفيز في يده وشم النجمة السداسية، التي هي رمز له مدلول عند الماسونية، وغيرها من المنظمات المنحرفة” حسب موقع المواطن.





لاين سبورت تعرض تشفير الدوري السعودي مقابل مليار ونصف المليار ريال
 

 كشفت مصادر بحسب “عكاظ اليوم” أن عبدالرحمن الحلافي، مالك قناة لاين سبورت قد انهى بشكل كامل الملف الخاص بطلب التقدم بشراء حقوق النقل التلفزيوني للمسابقات السعودية ابتداء من الموسم المقبل ، والذي سيقدمه خلال الشهر القادم تزامنا مع طرح الكراسة الخاصة بالمنافسات.

وأوضح المصدر أن الحلافي قد انهى التوقيع مع كبرى الشركات البريطانية والاسبانية لتصبح ضمن طاقم القناة الفني المتخصص في النقل التلفزيوني والأمور الفنية والجرافيكس بالإضافة الى طاقم بريطاني خاص بالإحصائيات ، وهو ذات الطاقم الذي يعرض الاحصائيات الخاصة بدوري أبطال اوروبا ، علما أن العقود مشروطة بكسب حقوق النقل.

وشدد ذات المصدر على أن لاين سبورت ستدخل منافسة شراء حقوق النقل بعد ان قرر مالك القناة برفع المبلغ الذي سيتقدم به للمنافسة الى 300 مليون ريال سنويا لمدة 5 سنوات ليصل إجمالي المبلغ الى مليار ونصف ريال سعودي.

واختتم المصدر حديثه بأن مالك القناة سيعيد تشفير الدوري في حال كسب حقوق النقل وذلك مقابل مبلغ رمزي جدا لن يتجاوز الـ400 ريال سنويا.

الجدير بالذكر أن هناك منافسة كبيرة لشراء حقوق النقل التلفزيوني للمسابقات السعودية ،حيث تشير المصادر الى دخول عدة قنوات لمنافسة لاين سبورت كمجموعة MBC و مجموعة Rotana.






الآسيوية في استاذ الملك عبدالله

عادل الماس (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن إدارة نادي الاتحاد بصدد رفع خطاب للاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل طلب خوض مباريات الفريق الكروي الأول ضمن مسابقة دوري أبطال آسيا على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية بجدة، بدلا من ملعب الشرائع بمكة، وتأمل الإدارة الاتحادية بموافقة الاتحاد السعودي لكرة القدم على اعتماد مباريات الفريق الكروي في البطولة الآسيوية على أستاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية بجدة بداية من مباراة الفريق الاتحادي أمام فريق العين الإماراتي يوم الأربعاء 12 مارس المقبل، وبعدها مباراة الفريق الاتحادي أمام فريق تركتور سازي تيريز الإيراني يوم الثلاثاء 15 من شهر أبريل، إلى جانب اللقاء الثالث أمام أحد الفرق المتأهلة عن طريق الملحق الآسيوي، ويطمح الاتحاديون في تجاوز عامل الإرهاق الذي يعاني منه الفريق الكروي من جراء خوض مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حاليا على ملعب الشرائع، والاستفادة من دعم الجماهير الاتحادية وحضورهم بكثافة لدعم الفريق الكروي في مشواره في البطولة الآسيوية، والمنافسة على تحقيق اللقب القاري.





بالفيديو: النصر يقلب الطاولة على الأهلي بثلاثية و يعيد فارق الصدارة

قلب فريق النصر المتصدر تأخره أمام الأهلي إلى فوز بثلاثة أهداف لهدف في لقاء مثير شهد ثلاث بطاقات حمراء على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الخامسة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين .

الشوط الأول

طغت الإثارة على اللقاء منذ البداية حيث ضغط النصر على مرمى الأهلي بقوة و أهدر عدة كرات أبرزها رأسية السهلاوي التي تصدى لها المعيوف في الدقيقة 5 ، لكن الرد الأهلاوي كان قوياً عندما تقدم القائد تيسير الجاسم و أطلق قذيفة قوية سكنت الشباك هدف أول في الدقيقة التاسعة ، لتزداد بعدها أمور النصر سوءاً بعد طرد الحارس عبدالله الشمري الذي أعاق المنفرد سلطان السوادي في الدقيقة 13 ، ليشارك الحارس متعب عسيري بدلاً من القائد محمد نور ، لكن النقص النصراوي كان له أثر إيجابي حيث زاد الفريق من ضغطه على الأهلي حتى تلقى المدافع محمد أمان البطاقة الثانية و يطرد في الدقيقة 33 ، و من كرة ساقطة من غالب وجدت إلتون الذي استلمها و أحرز هدف التعادل للنصر في الدقيقة 38 ، لينتهي شوط اللقاء الأول بالتعادل بهدف لكلا الفريقين .

الشوط الثاني

شارك الظهير علي الزبيدي في الأهلي بدلاً من معتز الموسى ، لكن عوض خميس أشعل الشوط بتسديدة قوية ارتدت من القائم في الدقيقة 47 ، ليعود بعدها يحيى الشهري و يحرز الهدف النصراوي الثاني في الدقيقة 53 ، ليجري بعدها مدرب النصر تغييرين إجباريين لإصابة المهاجمين السهلاوي و إيلتون و يزج بشايع شراحيلي و حسن الراهب ، و يسيطر بذلك النصر على اللقاء و يتحكم في منطقة المناورة حتى أجهز حسن الراهب على اللقاء بالهدف الثالث للنصر في الدقيقة 81 ، ليطرد بعدها حكم اللقاء لاعب الأهلي سلطان السوادي في الدقيقة 84 ، و يحقق بذلك النصر فوزاً مهماً أوصله إلى النقطة 39 ، بينما بقي الأهلي على 21 نقطة في المركز الخامس .

قاد اللقاء تحكيمياً المجري فيكتور كاساي الذي اشهر البطاقة الحمراء 3 مرات ، بينما قدر الحضور الجماهيري بـ 12653 متفرج .
فيديو





مقطع يكشف حقيقة المواطن الذي وضع مبالغ من فئة الـ 500 ريال أمام المصلين بالمسجد


تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الأيام الماضية مقطع فيديو يبرز مبالغ نقدية من فئة الـ 500 ريالوضعت بالتنسيق في مواضع صلاة كل مصل بعدد من الصفوف وعند موضع الإمام داخل أحد المساجد دون أن يكون هناك مصلون. هذا وقد ظهر مقطع أخر يكشف حقيقة هذا الأمر، وإنها مجرد خدعة وليست حقيقة.
فيديو




راهبة تزعم أن متشددين سعوديين يغسلون أيديهم بدماء المسيحيين


زعمت راهبة ألمانية خلال مؤتمر صحفي في العاصمة النمساوية (فينا) حول “المسيحيين في سوريا”، بأن متشددين سعوديين يشترون دماء المسيحيين ويقومون بغسل أيديهم بها للتقرب إلى الله. وإدعت الراهبة هاتون دوغان، بأن أحد الإرهابيين من المسلمين الذي تحول فيما بعد إلى مسيحي، أطلعها بأن الإرهابيين يربحون أموالاً طائلة من بيع دماء المسيحيين للسعوديين.

وقالت الراهبة “دوغان”: “زجاجة صغيرة من دماء المسيحيين تباع للمتشددين في السعودية بـ 100 الف دولار ( 375 الاف ريال)، وهو ما يجعلها تجارة رابحة للإرهابيين”. وأضافت: “المشتددون السعوديون يقومون بغسل أيديهم بدماء المسيحيين على اعتبار أن ذلك يكفر خطاياهم ويجعلهم مشاركين في قتل المسيحيين وهو ما يقربهم إلى الله وفقاً لمفهومهم الديني”.




متسلل إلى منزل يلقى مصرعه بـ"نوبة صرع" أثناء القبض عليه بالأحساء

لفظ أحد الأشخاص أنفاسه الأخيرة، بعدما أصيب بنوبة صرع شديدة، أثناء القبض عليه من قبل الدوريات الأمنية لتسلله لمنزل مواطنٍ بمحافظة الأحساء.

وجاء في التفاصيل، بحسب الناطق الإعلامي بشرطة الشرقية العقيد زياد الرقيطي، أن شرطة الأحساء تلقت بلاغاً من مواطن أول أمس، يفيد بتسلل شخص تبدو عليه تصرفات غير طبيعية لمنزله، وأنه أمسك به بمساعدة شقيقه بعدما حاول الهرب، مشيراً إلى أن دورية الأمن توجهت لتسلم الشخص المتسلل، إلا أنه أصيب بنوبة صرع شديدة بعد القبض عليه، نقل على أثرها للمستشفى.

وأضاف وفقاً لـ "الوطن"، بأن المقبوض عليه فارق الحياة في المستشفى، لافتاً إلى أن المختصين بشرطة الرقيقة بالأحساء، باشروا إجراءات الضبط الجنائي للواقعة، وتم حفظ جثمان المتوفى لاستكمال الفحوص الطبية، فيما أحيل ملف الواقعة وأطرافها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




سعوديان أحدهما عسكري يتسببان بقتل "هندي" لرفضه تخفيض سعر دفاية 10 ريالات

أقدم مواطنان سعوديان على الاعتداء على عامل من الجنسية الهندية بمحافظة المجمعة متسببين في مقتله، لرفضه تخفيض مبلغ عشرة ريالات أثناء شرائهما "دفاية" من محل إلكترونيات يعمل به.

وأوضح مصدر أن المواطنين دخلا محل إلكترونيات في منطقة السوق الداخلي بالمجمعة لشراء دفاية، ثم اختلفا مع العامل الهندي بشأن سعرها، وأكدا له أن محلاً آخر يبيعها بسعر يقل عشرة ريالات عن السعر الذي يطلبه، وبرفض العامل نشب شجار بينهم تطور إلى اعتدائهما عليه بالضرب وعلى ابنه (14 عاماً) قبل أن يفرّا من المكان.

وأضاف أنه بنقل العامل بواسطة الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك خالد بالمجمعة، تأزمت حالته داخل قسم الطوارئ وتوقفت دقات قلبه، ما استدعى التدخل الطبي وصعقه كهربائياً، ثم أُدخل غرفة العناية المركزة في المستشفى، حيث أصيب بمضاعفات تمثلت بجلطة في القلب وأخرى في المخ وفشل كلوي، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة داخل العناية جراء الحادث.

ولفت إلى أن القتيل كان يعاني من داء السكر والضغط قبل هذه الحادثة، ويبلغ من العمر 54 عاماً ويقيم مع زوجته وأبنائه بالمجمعة، مبينا أن الجهات الأمنية ألقت القبض على مرتكبي الجريمة واتضح أنهما سعوديان في العشرينات من العمر، أحدهما يعمل عسكرياً في أحد القطاعات العسكرية.




الأردن يمنح الرجال "إجازة أمومة"

وافقت الحكومة الأردنية، السبت، رسميا على منح إجازة أبوة للموظفين في القطاع العام، بعد قدوم أبنائهم الجدد لمدة ثلاثة أيام للاعتناء بالزوجة، ضمن مشروع نظام الخدمة المدنية الذي سيبدأ سريانه اعتبارا من أول أيام العام الجديد، بحسب صحيفة السبيل.

وجاء التعديل متوافقا لإيجاد توازن، حيث يمنح نظام الخدمة المدنية الساري المفعول المرأة إجازة أمومة عند الولادة مدتها 90 يوما، في حين يمنح قانون العمل للمرأة مدة 70 يوما، ولا يوجد أي نص يمنح الزوج إجازة أبوة، رغم أهمية مشاركته لزوجته في هذه الأوقات.

من جهة أخرى، تم رفع الإجازة العرضية التي تؤخذ في حال توفي الزوج من يومين إلى عشرة أيام، والتي تمنح أيضا للأصول، وتم السماح للموظف بأخذ إجازة بدون راتب مدة أقصاها 10 سنوات إذا حصل على عقد خارجي أو داخلي، على أن لا يكون العقد لمؤسسة تساهم فيها الحكومة بأكثر من 50%.

يشار إلى أن عدد الموظفين العاملين في الجهاز الحكومي المدني بلغ 238376 موظفا، الذكور منهم 58%، والإناث 42%.




على ذمة اتهامات بالتحريض على بغض طائفة من الناس
السلطات البحرينية تفرج عن الأمين العام لجمعية "الوفاق"

أ. ف. ب- دبي: أخلت النيابة العامة في البحرين، سبيل الأمين العام لجمعية "الوفاق"، علي سلمان، بعد استجوابه أمس، السبت، وقررت منعه من السفر؛ بسبب التحقيق في "التحريض علانية على بغض طائفة من الناس".

وقال النائب العام، عبدالرحمن السيد: إن الأمين العام لجمعية "الوفاق"، المعارضة الشيعية، التي تقود حركة الاحتجاجات في البحرين، استدعي إلى مقر النيابة لاستجوابه.

وأضاف: أن النيابة وجّهت لزعيم جمعية "الوفاق" اتهامات بالتحريض - علانية - على بغض طائفة من الناس، وإذاعة أخبار كاذبة، مع علمه بأنها يمكن أن تحدث ضرراً بالأمن الوطني، والنظام العام؛ مما ترتب عليه حدوث أضرار بالفعل.

وأمرت "النيابة" بإخلاء سبيل "سلمان"، بضمان محل إقامته، ومنعه من السفر على ذمة القضية.

وقال النائب العام: إن "سلمان" (48 عاماً) استجوب بحضور محامييه؛ بشأن خطبة ألقاها يوم الجمعة، أطلق خلالها عبارات طائفية، تشكل تحريضاً ضد فئة من المجتمع، ونسب فيها إلى مؤسسات الدولة ما هو خلاف الحقيقة، إضافة إلى قيامه بممارسات غير قانونية.

وكانت جمعية "الوفاق"، قد أعلنت، في بيان أمس السبت، توقيف أمينها العام، علي سلمان.





ضاحي خلفان: "الجزيرة" تهدف إلى تدمير الخليج.. وإعلاميوها خلايا إخوانية نائمة


وجه نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي الفريق ضاحي خلفان هجوما ضاريا تجاه قناة الجزيرة الإخبارية، واصفاً إياها بأنها قناة للإخوان وأن إعلامييها هم خلايا إخوانية نائمة هدفهم تدمير الخليج.

وقال خلفان اليوم (الجمعة) عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "احذر كل دول الخليج من مخطط الجزيرة القادم لدول المنطقة، فالهدف القادم للجزيرة تدمير الخليج وتأجيج الأزمات في الوطن العربي"، مطالبا بإغلاق كل مكاتب قناة الجزيرة في الخليج.

ولفت إلى أن المحطة واقعة في يد الإخوان ووسيلة من وسائل الجماعة - التي وصفها بالإرهابية - للتحريض على الإرهاب كما أنها تستخف بعقل المثقف العربي - وفقا له، داعيا دول الخليج إلى الاهتمام بالأمر وعدم ترك المحطة بيد جماعات مشبوهة ومتطرفة كون ذلك سيمثل كارثة على الخليج.





التقى 97 من ممثلي محافظات مصر الـ 27 في رابع لقاء مجتمعي
الرئيس المصري: لا مانع في إجراء الانتخابات الرئاسية قبل النيابية

يو بي أي- القاهرة:
 صرّح الرئيس المصري المؤقت، المستشار عدلي منصور، مساء اليوم، بأنه لا يجد عيباً دستورياً في إجراء الانتخابات الرئاسية قبل النيابية، مجدِّداً التزام مؤسسة الرئاسة بضرورة إنجاز الانتخابات البرلمانية والرئاسية في غضون ستة أشهر من إقرار الدستور.

وقال بيان أصدرته رئاسة الجمهورية المصرية، مساء اليوم، إن "منصور" التقى اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، 97 من ممثلي محافظات مصر الـ 27 في رابع لقاء من لقاءات الحوار المجتمعي التي يجريها مع ممثلي مختلف القوى الوطنية؛ لمناقشة التطورات ذات الصلة بتنفيذ استحقاقات "خارطة المستقبل"، وخاصةً أسبقية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالإضافة إلى النظام الانتخابي الذي سيتبع في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وما إذا كانت ستتم بالنظام الفردي أو القائمة أو النظام المختلط.

ووفقاً لبيان الرئاسة المصرية، قال "منصور": "إجراء الانتخابات الرئاسية قبل النيابية لا يشوبه عَوارٌ دستوري، ويمكن لكل مرشح رئاسي أن يحصل على تأييد 25 ألفاً من أبناء المحافظات المختلفة، في ضوء عدم تواجد المجلس النيابي، وذلك وفقاً لمشروع الدستور المطروح للاستفتاء الشعبي العام".

وأشار البيان إلى أن الحوار أسفر عن تفضيل 93 من المشاركين إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، في حين فضل إجراء الانتخابات البرلمانية أولاً، مشاركان، أما فيما يتعلق بتحديد النظام الانتخابي، فقد عبَّر 67 من الحضور عن رغبتهم في أن يتم اللجوء للنظام الانتخابي الفردي، في حين طالب 28 باتباع النظام المختلط بنسب متفاوتة.

وأوضح البيان أن الرئيس المصري أثنى على دور المرأة المصرية في ثورتي 25 من يناير و30 من يونيو، وأشاد بموقفها الصلب ومشاركتها الميدانية، معتبراً إياها محركاً أساسياً لهاتين الثورتين.

وتابع البيان: "الرئيس أعرب عن رغبته في أن تحصل المرأة المصرية على تواجد حقيقي في البرلمان من خلال إثبات ذاتها وإظهار كفاءتها، وليس فقط عبر الاعتماد على نظام المحاصصة أو "الكوتا".

وأضاف البيان أنه "رداً على آراء واستفسارات الحاضرين، أكد السيد الرئيس التزام مؤسسة الرئاسة بضرورة اِنجاز الانتخابات البرلمانية والرئاسية في غضون ستة أشهر من إقرار الدستور، ونوّه إلى أن الدوائر الانتخابية ستضمن تمثيلاً عادلاً للسكان وللمحافظات المصرية المختلفة، وشدد على تكاتف كافة أجهزة الدولة لتأمين المقار الانتخابية ولتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم".





علماء المسلمين: على الأمة تطبيع علاقاتها مع النصارى واليهود

قال أحمد الريسوني، المنتخبُ مؤخّرا نائبا لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن على المسلمين تطبيع علاقاتهم مع النصارى واليهود وكل شعوب العالم مستثنيا تلك التي وصفها بأنها تخوض حروبا ضد المسلمين.

ونقلت صحيفة هسبريس المغربية على لسان الريسوني الذي وصفته بالفقيه المغربي، قوله: "إنّ على المسلمين أن يطبّعوا علاقتهم مع أهل باقي الديانات، سواء المسيحيين أو اليهود وغيرهم، وأن يطبّعوا علاقتهم مع كل الدول،" غير أنه استثنى من ذلك "الدولَ التي في حرب مع المسلمين."

وأوضح الريسونس في محاضرة نظمتها حركة التوحيد والإصلاح في مقرّها المركزيّ بالرباط: "لا حرج في تطبيع علاقتنا مع فرنسا وإسبانيا وغيرها من الدول، ما عدا إسرائيل، لأنها تخوض حربا على المسلمين."




إسرائيل.. تشريع يقضي بضم غور الأردن

أقرت لجنة وزارية إسرائيلية، الأحد، تشريعا مقترحا يقضي بضم منطقة غور الأردن بالضفة الغربية التي من المرجح أن تكون الحدود الشرقية لدولة فلسطينية في المستقبل.

ومن شأن هذه الخطوة التي دعا إليها أعضاء من حزب ليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن تؤثر على مفاوضات السلام المضطربة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة قبل عدة أيام من زيارة أخرى للمنطقة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

لكن وزيرة العدل تسيبي ليفني المنتمية لتيار الوسط ومسؤولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين عارضت على الفور الاقتراح وقالت إنها ستستخدم سلطاتها لعرقلة التصويت على التشريع في البرلمان، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ولم تحرز محادثات السلام أي تقدم يذكر منذ أن أشرف كيري على استئنافها في يوليو الماضي بعد توقف دام ثلاثة أعوام.




دباباب تحيط باعتصام الرمادي ومفتٍ سني يدعو للاستنفار-فيديو

 

 دعا المرجع السني العلامة عبد الملك السعدي علماء الدين وشيوخ العشائر والوجهاء إلى عقد اجتماع عاجل طارئ "للنظر في التحديات التي تواجهها المحافظة والاستهوان بها، ولأجل توحيد الصف والكلمة بينهم للوقوف ضدها بشجاعة"، كما قال اليوم في بيان حصلت على نصه "إيلاف".

وأكد السعدي ادانته لاعتداء القوات العراقية على منزل النائب أحمد العلواني في الرمادي عاصمة الانبار (110 كم غرب بغداد)، وعلى منطقة ألبو علوان من قبل القوات الحكومية، واعتقاله "العاري عن المشروعية السماوية والوضعية".

وقال "إن هذا العمل الإجرامي إن دلَّ على شيء فإنما يدل على أنَّ الحكومة لا تستسيغ المطالبة بالحقوق لتبقى متمادية في إجراءاتها التعسفية والتهميشية مع هذا المكوِّن من العراقيِّين، وإنَّ من يطالب بحقه أو حق المظلومين مصيره الموت على أيدي ميليشيات الحكومة التي تقوم بالارهاب المسموح به نحو هذا المكوِّن دون تصدٍّ لها من قبل الدولة".

واضاف "لذا أُحذِّرها بقوَّة الله الجبَّارة، وأنَّه جلَّ شأنه يُملي للظالم ولا يهمله، وإنَّ بطشه لشديد إن كانوا يؤمنون بوجوده تعالى وأن له يومًا آخر.. كما أُوجِّه ندائي للسنة وللساحات ولأبناء الرمادي خاصة بأن يُصِرُّوا على المطالبة لأنَّ من يموت يموت بأجله شهيدًا".

وخاطب الشيخ السعدي محتجي الاعتصامات بالقول "إن قوتلتم فدافعوا عن أنفسكم وعرضكم بكل ما أوتيتم من قوة وإستطاعة، وكونوا يدًا واحدة أمام كل عدوان، وأدعو لكم بالثبات على الحق، وأدعو الله أن يحميكم من أهل الشر والعدوان الذي لا يريدون للعراق الاستقرار والأمان ليتخذوا من أعمالهم هذه دعاية انتخابية عند أتباعهم، وما علموا أنَّ الشعب العراقي لا يكون ساذجًا ويعرف ما عليه السلطة اليوم".

واضاف "أقول للحكومة: أوقفي الاعتداء ونزيف الدم فورًا، وانظري إلى الشعب نظرة واحدة ولا تكيلي بمكيالين".. كما دعا "جميع علماء الدين وشيوخ العشائر والوجهاء إلى عقد اجتماع عاجل طارئ للنظر في هذه التحديات التي تحصل على المحافظة والاستهوان بها ولأجل توحيد الصف والكلمة بينهم للوقوف ضدها بشجاعة وكنت أتمنى أن أشاركهم في الاجتماع لو سمح ظرفي الصحي لقطع هذه الكيلوات من الأمتار (في إشارة إلى إقامته في عمان) ولكن فيهم الكفاية إن شاء الله تعالى للحفاظ على محافظتهم".

وكانت القوات العراقية الخاصة قد اعتقلت أمس النائب السني البارز في البرلمان والمؤيد للاحتجاجات المناوئة للحكومة أحمد العلواني بعد مداهمة منزله في محافظة الأنبار بغرب البلاد، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات قتل فيها خمسة أشخاص على الأقل. والعلواني عضو في كتلة العراقية التي يساندها السنة ومن أشد منتقدي المالكي وهو من الشخصيات المهمة في الحركة الاحتجاجية. وقالت مصادر من الشرطة إن تبادلاً لإطلاق النار استمر ساعتين حين حاول الحرس الخاص للنائب وأفراد عشيرته مقاومة قوات الشرطة والجيش التي توجهت إلى منزله في وسط الرمادي للقبض عليه بتهمة "الإرهاب". واوضحت أن الاشتباك أسفر عن مقتل ثلاثة من حرس العلواني وشقيقه وشقيقته.

وأشارت إلى أنّ قوات خاصة حاولت القاء القبض على العلواني في منزله، وهو ما أدى إلى اشتباكات عنيفة فيما نقلت خمسة جثامين من بينها جثة امرأة هي شقيقته إلى مستشفى الفلوجة. وقال المالكي أمس إن "هذه الجمعة هي آخر ايام ساحات الاعتصام ساحة الفتنة ومن يريد الصلاة الموحدة مكانها الجوامع وليس في قطع الطرق لاقامة صلاة".. داعيًا "العشائر الانبارية التي نصبت خيمًا في ساحة الفتنة مكرهين أن يسحبوها حتى لاتتعرض للحرق اكرامًا لهذه العشائر قبل اللجوء إلى حرقها".

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإبعاد الجيش عن مطامح المالكي السياسية والانتخابية، وأن يقاتل في الانبار ضد الارهاب وليس ضد اهلها، وان يكون جيشًا للعراق حصرًا وليس لطائفة أو عرق معين. ودعا الصدر في خطاب متلفز من النجف (160 كم جنوب بغداد) عبر قناة "الاضواء"، الناطقة بلسان التيار الصدري، بعد ساعات من اعتقال النائب العلواني، وتابعتها "إيلاف"، الطائفتين السنية والشيعية إلى الانضواء تحت مظلة وطنية واحدة ضد للإرهاب.

وتشهد محافظة الانبار عملية عسكرية واسعة منذ الأحد الماضي اطلق عليها اسم عملية "ثأر القائد محمد"، وهي تستهدف تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة. وقال الصدر في كلمته "نوجه خطابنا إلى قواتنا الباسلة التي انبرت للقتال لحماية البلد والشعب. فيا جيش العراق البطل نهيب بكم أن تكونوا صفاً واحداً لحماية بلدكم وشعبكم واعلموا ايها الاحبة أن تكاتفكم وتعاونكم فيه عدة ثمار بتعزيز قوتكم وزيادة مثابرتكم واخافة عدوكم وضعفه منكم وزرع الثقة بكم عند الشعب، وبالتالي سيدب الخوف في نفوسهم وستتجذر الثقة بينكم فيا ايها البواسل الشجعان قاتلوا في سبيل الله ولاتقاتلوا من اجل دنيا أو مال".

وأكد بالقول: "إننا على يقين بأنه لن تأخذكم في الله يا جيش العراق لومة لائم أو دوافع سياسية أو مفاوضات خلف الكواليس وستقطعون دابر كل ارهابي اثيم وكل من يريد النيل من الشعب العراقي العظيم سواء اقتربت الانتخابات أم لم تقترب فليس مبتغاكم سياسيًا او انتخابيًا على الاطلاق".

وخاطب الصدر القوات الامنية قائلا "انتم يا جند العراق البواسل يا جيش العراق وشعبه حصراً فلستم تقاتلون من اجل السلطة أو الحزب أو العرق أو الطائفة بل تقاتلون من اجل ابناء البلد الواحد ولا تفرقوا بين مذهب أو عرق أو طائفة بل أن من واجبكم حفظ وحدة العراق".

واضاف: "لا تقاتلوا احدًا بدافع غير الوطنية على الاطلاق ولا تقاتلوا أي جهة بدافع الطائفية فذلك يمس بسمعتكم وقوتكم بل دافعوا عن كل شيعي يعاني من الارهاب الذي لا دين له، ودافعوا عن كل سني يعاني من الميليشيات الحكومية واللاوطنية وغيرها، ودافعوا عن كل الاقليات التي تعاني من ويلات الشذوذ الديني والانحراف العقلي الذي يطال مقدساتهم ومنازلهم ومدنهم وكل مناحي الحياة".

وقال الصدر "ايها الجندي البطل إن كنت شيعيًا فأنت اخو السني والمسيحي وكل الاقليات وإن كنت ايها الجندي سنيًا أو أحد الاقليات فانك صاحب حس وطني فلا تمدن يدك الا على الارهاب الاثيم فكونوا في قتالكم ابًا للجميع فلا تحملوا في قلوبكم الضغينة على احد مهما كان انتماؤه وتوجهاته، بل أنه يجب أن تتحلوا في تعاملكم بالاخلاق والسيرة الحسنة، فهي ستكون لكم صورة براقة امام الجميع وانتم يا من تقاتلون الارهابيين في الانبار فانكم لن ولم تقاتلوا اهل المحافظة وسكانها ممن فرحوا بتواجدكم لتخليصهم من انياب الارهاب، ولم تقاتلوا المدنيين والعزل، ولن تواجهوا أو تقاتلوا احدًا لقرار أو حكم كان وفق الاطر الديمقراطية".

30 دبابة قرب ساحة الاعتصام

واعلن مجلس النواب العراقي أن رئيسه أسامة النجيفي يجري اتصالات مع جهات اجنبية وعراقية استكمالًا لمساعيه من اجل تطويق ازمة ساحة اعتصام الرمادي، كما دخل في العديد من اللقاءات والمشاورات جرى فيها بحث مستقبل العملية السياسية بالاحاطة على المشهدين الامني والسياسي، لا سيما الازمات الحادة التي تمر بها البلاد، في مقدمتها أزمة ساحة اعتصام الرمادي وقضية اعتقال النائب احمد العلواني والمصادمات التي جرت على اثرها بين القوات الامنية والمواطنين، والتأكيد على ضرورة تطويق هذه الازمة الناشئة وايجاد الحلول الناجعة خشية تغول تداعياتها المباشرة على سكان هذه المناطق واضعافها لجبهة الاعتدال في مقابل تقوية المتطرفين والتنظيمات الارهابية.

وحذر النجيفي خلال هذه الاتصالات بحسب بيان صحافي لمكتب اعلام البرلمان تسلمت "ايلاف" نسخة منه الليلة الماضية من أن الفشل في معالجة هذه الازمات سيضعف تماسك وحدة البلاد وأسس الشراكة الوطنية وتصدع النسيج الاجتماعي ويؤثر سلبًا على مراحل التحول الديمقراطي ومرتكزاتها.

واوضح أن النجيفي اجرى اتصالات مع فاروق قايمقجي السفير التركي في العراق ونيكولاي ملادينوف الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق وروبرت ستيفين بيكروفت سفير الولايات المتحدة في العراق، اضافة إلى ابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني الشيعي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي.

وأشار إلى أنّ النجيفي سيستمر بلقاءاته واتصالاته "من اجل تقويم العملية السياسية وتصويب مساراتها واتجاهاتها بما يؤمن الشراكة الحقيقية بين المكونات من دون تمييز وتفريق والحيلولة دون تفاقم الوضع الموتور اصلاً"، بحسب البيان.

ومن جانبه، قال مصدر امني في الانبار إن اكثر من 30 دبابة اتخذت مواقع لها على مسافة 500 متر من ساحة الاعتصام في الرمادي شمال الساحة قرب الخط الدولي السريع. وكانت عشرات الناقلات العسكرية محملة بالدبابات قد توجهت من بغداد صباح امس إلى محافظة الانبار.

وقالت مصادر أمنية إن السلطات فرضت حظر تجول في محافظة الأنبار بعد اعتقال العلواني فيما بدأت قافلة من دبابات الجيش والمركبات المدرعة وسيارات همفي في الوصول إلى الرمادي لكن عشرات الأشخاص خرجوا إلى الشوارع حاملين أسلحة نارية في تحدٍ لحظر التجول.

وعلى الصعيد نفسه، فقد اعلنت الحكومة المحلية للانبار أنها تجري اتصالات مكثفة مع الحكومة المركزية لإطلاق سراح الدكتور احمد العلواني. وقال مكتب المحافظ احمد خلف الدليمي في بيان صحافي اطلعت عليه "ايلاف" اليوم إن هناك اتصالات مكثفة تجريها الحكومة المحلية مع الحكومة المركزية لإطلاق سراح النائب عن المحافظة احمد العلواني.

واضاف أن الحكومة المحلية في المحافظة المتمثلة بالمحافظ ومجلس المحافظة يقومان الآن بإجراء اتصالات مكثفة مع الحكومة المركزية من اجل اطلاق سراح النائب احمد العلواني الذي اعتقل وقتل شقيقه بعد اشتباكات اندلعت بين افراد حمايته وقوات الجيش فجر امس في منطقة البوعلوان في مدينة الرمادي. واضاف أن اطلاق سراح العلواني من شأنه نزع فتيل الأزمة وتهدئة الاجواء المحتقنة بين المحافظة والحكومة المركزية.

وتعتبر عملية اعتقال العلواني هذه ثالث عملية اعتقال لمسؤول سني بارز منذ الانسحاب الاميركي نهاية عام 2011 حين القي القبض على حراس لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي قبل أن يحكم هو غيابيًا بالاعدام بتهم الارهاب ولتليه بعد عام عملية اعتقال لحراس وزير المالية المستقيل رافع العيساوي في قضية أثارت أزمة سياسية كبرى واطلقت الاعتصامات ضد السلطات.

ويشهد الطريق السريع قرب الرمادي منذ قضية العيساوي قبل عام اعتصامًا سنيًا مناهضًا لرئيس الوزراء نوري المالكي الذي يحكم البلاد منذ عام 2006، يطالبه بالاستقالة من منصبه متهماً اياه بتهميش السنة والعمل على التضييق على رموزها في البلاد.

ويشهد العراق حاليًا موجة عنف طائفي متصاعدة منذ اقتحام اعتصام مدينة الحويجة غرب كركوك (240 كلم شمال بغداد) في عملية قتل فيها اكثر من 50 شخصًا في نيسان (ابريل) الماضي.
فيديو






الرئيس اللبناني يعلن عن مساعدة سعودية للجيش بثلاثة مليارات دولار


قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان يوم الاحد إن السعودية ستقدم للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال سليمان في كلمة عبر التلفزيون عدد خلالها انجازات عهده "قرر خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية الشقيقة تقديم مساعدة سخية مشكورة للبنان بمقدار ثلاثة مليارات دولار مخصصة للجيش اللبناني لتقوية قدراته".




الأمم المتحدة تكمل مساعداتها الجوية لسوريا

أنهت الأمم المتحدة الأحد، رحلات جسرها الجوي الأول لنقل المساعدات من العراق إلى سوريا.

وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن آخر رحلة شحن تابعة للمفوضية حطت الأحد في مطار القامشلي لنقل مساعدات عاجلة للاجئين.

وأشارت إلى أن هذه الرحلة التي انطلقت من مطار أربيل شمالي العراق، هي الأخيرة في الجولة الأولى من جسرها الجوي التي بلغ عددها 24 رحلة منذ انطلاقها في 15 ديسمبر الجاري.

وحملت هذه الرحلات التي توجهت إلى مناطق في شمال سوريا حوالي 300 طن من المساعدات لنحو 50 ألف شخص، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

من جهتها، أرسلت منظمة الغذاء العالمي مساعدات أخرى لحوالي 30 ألف شخص، كما أرسلت منظمة اليونيسف معدات طبية وماء ومواد أخرى.

يذكر أنه كان من المفترض أن يتم نقل هذه المساعدات برا، لكن تغير الجهات المسيطرة على الطريق أدى إلى اتخاذ قرار بإرسالها جوا رغم تكلفتها العالية.





حذَّرت من احتمالات فشل مؤتمر "جنيف 2"
"صنداي تايمز": الحكومات الغربية خذلت ملايين السوريين


 اعتبرت صحيفة "صنداي تايمز"، أن الغرب خذل الملايين الذين يعانون في سوريا، جراء الحرب المستمرة منذ 2011.

وقالت الصحيفة البريطانية: "وفقاً لاتفاق الولايات المتحدة وروسيا وسوريا كان من المفترض نقل أخطر الأسلحة الكيميائية التي يمتلكها الرئيس السوري بشار الأسد، إلى خارج سوريا بحلول الثلاثاء المقبل، لكن يبدو أن نقل هذه الأسلحة في الموعد المحدد لن يتحقق".

وأضافت: "هذه التطورات لا تُعتبر مؤشراً إيجابياً بالنسبة للمؤتمر الدولي بشأن سوريا الذي من المقرر عقده الشهر المقبل".

وأردفت الصحيفة: "بينما يسعى الساسة لعقد مؤتمر "جنيف 2" في موعده المزمع في 22 يناير، فإن معاناة الشعب السوري تستمر وتشتد".

وتابعت "صنداي تايمز"، أن الأزمة في سوريا تمثل مأساة إنسانية يصعب تخيلها، وأن هذه المعاناة أدت إلى تعاطف وكرم من أطراف أخرى بما يبرز عجز الساسة.

واختتمت بقولها: "عندما بدأنا حملتنا لمساعدة السوريين، لم نكن تتوقع أن تجمع 600 ألف جنيه إسترليني في أربعة أسابيع، فيما تشير الأمم المتحدة إلى أن سوريا تعدّ أكبر كارثة إنسانية في العالم".





كانت على علم بذلك الأمر منذ 2008 ولم تبتكر حلولاً تكنولوجية لإيقافه
شركات المحمول "تقاعست" عن حماية العالم من التجسس الأمريكي


كشف خبير أمني ألماني, أن معظم شركات الهواتف المحمولة في كل أنحاء العالم يمكن اعتبارها "متقاعسة" عن حماية جميع مستخدميها من عمليات التجسس التي كانت تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وقال كبير خبراء مركز البحوث الأمنية في العاصمة الألمانية برلين "كارستن نول"، في تصريحات نقلتها صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية، إن معظم الشركات كانت تعلم بعمليات التجسس تلك منذ عام 2008، ولكنها تقاعست عن إيجاد وابتكار حلول تكنولوجية لإجهاض عمليات التجسس تلك التي استهدفت ملايين المكالمات من كل أنحاء العالم.

وتابع قائلا "مؤسستي اكتشفت الأمر خلال مراجعتها للإجراءات الأمنية التي من المفترض أن تتبعها شركات المحمول في كل دول العالم".

واستمر بقوله "تلك الشركات فشلت في معالج بعض الثغرات بشكل تام، وهو ما سنح لوكالة الأمن القومي بالولوج إلى تلك الشبكات والتحكم في كافة اتصالات المستخدمين".

واستطرد قائلاً "تم تحذير تلك الشركات من وجود مثل تلك الثغرات يوليو الماضي، لكنهم لم يقوموا بالإجراءات الملائمة لسد تلك الثغرات".

واستبعد الخبير الألماني أن يكون هناك تواطؤ بين الشركات والإدارة الأمريكية، قائلاً "لا أتخيل وجود مثل هذا التواطؤ ولا أريد تصديق وجود مؤامرة عالمية بين كل الشركات والمخابرات، لكن الأمر يمكن أن يكون مجرد تقاعس وتكاسل من جانب تلك الشركات, ومنحهم أولوية لجودة وسرعة الشبكة على حساب أمنها".

وكان الموظف السابق لدى وكالة الأمن القومي الأمريكية "إدوارد سنودن" قد كشف أن الوكالة استخدمت برامج للتجسس وتسجيل ما يصل إلى خمسة مليارات مكالمة يومياً عبر كافة شبكات الهواتف المحمولة من كل أنحاء العالم.





الرجل الذي أشرف على إعدام صدام يروي نهاية الرئيس العراقي السابق


يدير مستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي ظهره لتمثال لصدام حسين التف حول رقبته الحبل الذي شنق به، وهو يتذكر اللحظات الأخيرة قبيل اعدام ديكتاتور ظل متماسكاً حتى النهاية، بحسب قوله، ولم يعرب عن اي ندم. وفي مكتبه الواقع في الكاظمية في شمال بغداد، على بعد نحو مئة متر من مكان تنفيذ الحكم في صدام الذي يصادف يوم الاثنين المقبل الذكرى السابعة لإعدامه، يبتسم الربيعي تارة، ويحرك يديه بحماسة تارة أخرى، وهو يروي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس نهاية “المهيب الركن”.

ويقول الربيعي “استلمته عند الباب. لم يدخل معنا اي اجنبي أو أي أمريكي. كان يرتدي سترة وقميصا ابيض، طبيعي غير مرتبك، ولم ار علامات الخوف عنده. طبعا بعض الناس يريدونني ان اقول انه انهار، او كان تحت تخدير الادوية، لكن هذه الحقائق للتاريخ. مجرم صحيح، قاتل صحيح، سفاح صحيح، لكنه كان متماسكا حتى النهاية”.

ويضيف “لم اسمع منه اي ندم. لم اسمع منه اي طلب للمغفرة من الله عز وجل، أو أن يطلب العفو. لم اسمع منه اي صلاة او دعاء. الانسان المقدم على الموت يقول عادة: يا ربي اغفر لي ذنوبي انا قادم اليك. اما هو، فلم يقل أيا من ذلك”. وأعدم صدام حسين الذي حكم العراق لأكثر من عقدين بيد من حديد قبل ان تطيح به قوات تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة اجتاحت البلاد في العام 2003، صباح يوم 30 ديسمبر 2006 في مقر الشعبة الخامسة في دائرة الاستخبارات العسكرية صباح يوم عيد الاضحى، بعدما ادين بتهمة قتل 148 شيعيا من بلدة الدجيل.

وقبضت القوات الاميركية على صدام حسين المولود في العام 1937، وصاحب التاريخ الحافل بالحروب والعداوات، في 13 ديسمبر 2003 داخل حفرة في مزرعة قرب ناحية الدور في محافظة صلاح الدين (140 كلم شمال بغداد). وكان صدام بنظراته الحادة وشواربه الكثيفة، الرجل القوي في العراق منذ تسلم حزب البعث السلطة في 17 يوليو 1968، لكنه تولى رسميا قيادة البلاد في السادس عشر من يوليو 1979.

وينظر بعض العراقيين السنة خصوصا الى صدام على انه قائد لا يتكرر بحيث كانوا يطلقون عليه لقب “القائد الضرورة”، وهي صفة تبناها بعض العرب الذين راوا فيه “بطلا” لخوضه حروبا مع الولايات المتحدة وايران وقصفه اسرائيل، وللجرأة التي بدا عليها في التسجيلات المصورة المسربة يوم إعدامه. ويقول الربيعي متجاهلا خلفه تمثال صدام باللباس العسكري تعلو كتفيه رتبة “المهيب الركن” الخاصة به “عندما جئت به كان مكتوف اليدين وكان يحمل قرانا.

اخذته الى غرفة القاضي حيث قرأ عليه لائحة الاتهام بينما هو كان يردد: الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، عاشت فلسطين، الموت للفرس المجوس”.
ويتابع “قدته الى غرفة الاعدام، فوقف ونظر الى المشنقة، ثم نظر لي نظرة فاحصة وقال لي: دكتور، هذا للرجال. فتحت يده وشددتها من الخلف، فقال: اخ، فارخيناها له، ثم اعطاني القرآن. قلت له: ماذا افعل به؟ فرد: اعطيه لابنتي، فقلت له: اين اراها؟ اعطه للقاضي، فأعطاه له”. وحصل خطأ اثناء عملية الاعدام اذ ان رجلي صدام كانتا مربوطتين ببعضهما البعض، وكان عليه صعود سلالم للوصول الى موقع الاعدام، فاضطر الربيعي، بحسب ما يقول، واخرون الى جره فوق السلالم.

وقبيل اعدام صدام الذي رفض وضع غطاء للوجه، تعالت في القاعة هتافات بينها “عاش الامام محمد باقر الصدر” الذي قتل في عهد صدام، و”مقتدى، مقتدى”، الزعيم الشيعي البارز حاليا، ليرد الرئيس السابق بالقول “هل هذه الرجولة؟”. وكانت اخر كلمات قالها صدام “اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا”، وقبل ان يكمل الشهادة، اعدم بعد محاولة اولى فاشلة قام بها الربيعي نفسه، الذي نزل بعد ذلك الى الحفرة مع اخرين “ووضعناه في كيس ابيض، ثم وضعناه على حمالة وابقيناه في الغرفة لبضع دقائق”.

ونقل جثمان صدام في مروحية اميركية من ساحة السجن في الكاظمية الى مقر رئيس الوزراء نوري المالكي في المنطقة الخضراء المحصنة. ويقول الربيعي “مع الاسف الطائرة كانت مزدحمة بالأخوة، فلم يبق مكان للحمالة لذا وضعناها على الارض فيما جلس الاخوة على المقاعد. لكن الحمالة كانت طويلة، لذا لم تسد الابواب. اتذكر بشكل واضح ان قرص الشمس كان قد بدا يظهر”، مشددا على ان عملية الاعدام جرت قبل الشروق، اي قبل حلول العيد.

وفي منزل المالكي “شد رئيس الوزراء على ايدينا وقال: بارك الله فيكم. وقلت له: تفضل انظر اليه، فكشف وجهه ورأى صدام حسين”، بحسب ما قال مستشار الامن القومي السابق المقرب من رئيس الوزراء الذي يحكم البلاد منذ العام 2006.
وعن مشاركته في عملية الاعدام، يقول الربيعي الذي سجن ثلاث مرات في عهد صدام “لم اشعر بمثل ذلك الاحساس الغريب جدا. هو ارتكب جرائم لا تعد ولا تحصى ويستحق الف مرة ان يعدم، ويحيا، ويعدم، ولكن الاحساس، ذلك الاحساس احساس غريب مليء بكل مشاعر الموت”.

ويوضح “هذا ليس بشخص عادي. لقد تسبب خلال حكمه للعراق بحروب عديدة واستخدم الكيميائي ضد شعبه، وفقدنا مئات الالاف في المقابر الجماعية، والالاف في الاعدامات. لذلك كنت اعرف انه حدث تاريخي”. وتحدث الربيعي عن مجموعة ضغوط تعرضت لها السلطات العراقية قبيل اعدام صدام، منها قانونية، ومنها سياسية من قبل زعماء عرب. وذكر ان مسار اعدام صدام انطلق بعد احد المؤتمرات المتلفزة بين المالكي والرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش، الذي سال المالكي، بحسب الربيعي، خلال اللقاء “ماذا تفعلون مع هذا المجرم؟”، ليرد عليه المالكي بالقول “نعدمه”، فيرفع بوش ابهامه له، موافقاً.





"الجارديان": أفضل صورة عام 2013 .. "سورية" تحمل طفلها وسلاح الكلاشنكوف

عرضت صحيفة "الجارديان" البريطانية، على موقعها الإلكتروني، صورة امرأة منقبة تحمل ولدها في جنبها الأيسر وتحمل سلاح كلاشنكوف بجنبها الأيمن، كأفضل صورة في عام 2013 م.




الرئيس الشيشاني يُطمئن شعبه على كلبه!


عثر على كلب يدعى «تارزان»، بمدينة غروزني في شمال القوقاز الروسي، وتبيّن أنه كلب الرئيس الشيشاني رمضان قادروف، الذي اختفى في ظروف غامضة.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي)، أن قادروف نشر على صفحته عبر موقع «إنستغرام» صورة له برفقة كلبه «تارزان»، مطمئناً متابعيه إلى أنه عثر عليه بعد أن اختفى في ظروف غامضة. وتم العثور على «تارزان»، الذي اختفى من مقر إقامة رئيس الشيشان، وذلك في مدينة غروزني في شمال القوقاز الروسي. ووجّه قادروف كلمة الشكر إلى كل من شارك في البحث عن كلبه الضائع، وختم رسالته قائلاً «أنتظر عودة تارزان إلى البيت». وكان قادروف أعلن عن رصد جائزة لمن يجد كلبه الضائع، ويُعيده إلى بيته.





حبس زوج تلصص على زوجته في "دبي"


قضت محكمة الاستئناف في دبي بتأييد حكم قضائي سابق أصدرته المحكمة الابتدائية في الإمارة، بحبس متهم "من جنسية عربية" ثلاثة أشهر، وتغريمه 10 آلاف درهم، بتهمة "الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة لطليقته"، بعدما ثبَّت جهاز تعقب وتنصت في سيارتها الخاصة، بهدف رصد تحركاتها واستراق السمع لمحادثاتها أثناء قيادة المركبة، وبغير علمها، وبما يخالف القانون.

وحسب موقع مجلة "سيدتي"، المجني عليها (كانت زوجته حينها) ذهبت إلى أحد محال أكسسوارات السيارات لتعتيم زجاج السيارة، ما تطلب ترك المركبة يوماً كاملاً لدى المحل نفسه، ثم لاحظت بعد استرجاع المركبة أن زوجها (المتهم) بات على علم بكل تحركاتها المكانية، والمحادثات التي تتم بينها وبين صديقاتها وهي داخل السيارة.

واستغرق الأمر عاماً كاملاً من الشك والريبة من قبل الزوجة، وتوجهت إلى إحدى وكالات السيارات لفحص المركبة، لكنها لم تجد شيئاً، بعدها قصدت المحل الذي أرسلها زوجها إليه لتعتيم زجاج السيارة، وحصلت على بيانات التواصل معه من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بزوجها المتهم، لتكتشف من خلال متهم ثانٍ يعمل في المحل أن سيارتها مثبت بها جهاز تتبع مكاني أسفل المقود، وخاصية للتنصت على المكالمات، وكل ذلك بناء على طلب المتهم الأول، الذي أبلغ إدارة المحل حينها بأن المركبة تعود لزوجته.

وقالت المجلة: إن الجهاز مرخص ومعتمد للشركات فقط، ولا يجوز للأفراد تركيب مثل هذه الأجهزة بالمركبات الخاصة، وأن توريد الجهاز وما يماثله يستوجب الحصول على موافقات مسبقة من الجهات المعنية على استيرادها وإدخالها إلى الدولة، ويجب أن ترفق بفواتير شرائها وصورة ضوئية من ملكية المركبة.






صورة: علماء يعثرون على آثار قدم عملاقة طولها 120 سم في أفريقيا


يعثر علماء الآثار بين فترة وأخرى على آثار العمالقة، في مناطق مختلفة من العالم. وهذه المرة عثروا على آثار قدم إنسان عملاق في إفريقيا طولها 120 سم. ويبدو أن لدى العلماء حجج تؤكد وجود بشر عمالقة عاشوا على كوكبنا، لكنهم لا يكشفون عنها.
وتؤكد المصادر القديمة، أن أول الأجناس البشرية سكن كوكب الأرض قبل ملايين السنين وكانوا عمالقة يصل طولهم إلى 50 مترا. وطبعا يردّ المشككون على ذلك بقولهم، لو عاش العمالقة في غابر الدهر فعلا، لما اختفوا دون أن يتركوا أثرا يشير إلى وجودهم. وبما أن الآثار التي عثر عليها قليلة جدا، لذا يمكن اعتبار كافة نظريات وجودهم عبارة عن أساطير.
من جانبهم يقول علماء الآثار إن هذا الأثر يعود إلى حوالي 200مليون سنة، أي إلى عصر الديناصورات، حيث شهدت المنطقة نشاطا تكتونيا عاليا، تسبب في تغيّر وضع الطبقات الصخرية من أفقية إلى عمودية. ويقول بعض مناصري نظرية وجود العمالقة، إن الأثر حافظ على شكله لأن العملاق، ترك الأثر على صخور منصهرة قبل أن تتجمد. في حين يقول المشككون إن الأثر عبارة عن حفرة في الصخر أراد حفّارها نحت ما يشبه قدم الإنسان. وفي عام 1988 التقط غريغور سبيري صورة لإصبع طولها 38 سم، ولكن لم يأخذ علماء الآثار الموضوع مأخذ الجد. ويؤكد العالم مايكل تيلينغر، أن هذا الاكتشاف سيكون حجة قوية تصبّ في صالح النظرية القائلة بوجود العمالقة قديما





الأميركيون ينتظرون افتتاح متاجر الماريجوانا

ينتظر مستهلكو القنّب الهندي في الولايات المتحدة افتتاح أول متاجر لبيع الماريجوانا لغايات ترفيهية في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل في ولايتي واشنطن (شمال غرب) وكولورادو (غرب). وتستعد السلطات من جهتها لجني الضرائب المفروضة على هذا النشاط التجاري الجديد، على أمل أن تمهد الولايتان الطريق للولايات الأخرى. وحتى بعض الشركات باتت تقدّم رحلات منظمة تستهدف السياح القادمين لهذه الغاية إلى ولاية واشنطن ومدرجات التزلج في كولورادو.

وقد شرّعت الولايتان استهلاك القنّب الهندي لأغراض غير طبية إثر استفتاء نظم في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، غير أنه لن يدخل حيّز التنفيذ إلا أول السّنة الجديدة.

وشرح آدم رالي مدير «تيلوريد باد كومباني» المزود للقنّب الهندي أن «كل جديد يجذب الاهتمام... وبعض الزوار سيأتون بالسيارة من تكساس وأريزونا ويوتا ليكونوا بـكل بـسـاطة جـزءاً من التاريخ».

وقال: «تلقّيت خلال الأشهر الأخيرة ما بين 4 و6 رسائل إلكترونية و5 و10 اتصالات هاتفية كل يوم من أشخاص أرادوا الاستعلام عن القانون الجديد والفترة المناسبة لأخذ عطلة لممارسة التزلج واستهلاك القنب الهندي».

يشار إلى أن استهلاك القنّب الهندي لأغراض طبية مسموح به في 19 ولاية أميركية، لكن ولايتي كولورادو وواشنطن اتخذتا خطوة إضافية مع اعتماد نظام تشرف فيه السلطات المحلية على زراعة القنّب الهندي وتوزيعه وفق الطريقة الهولندية.

وتوقعت مجموعة البحوث «آركفيو ماركت ريسيرتش» أن تزداد المبيعات الشرعيّة للقنّب الهندي بنسبة 64 في المئة بين عامي 2013 و2014، من 1,4 بليون دولار إلى 2,34 بليون.

وفي كولورادو المعروفة بمحطات التزلج، منحت السلطات رخصاً لـ 348 متجراً بات في وسعها بيع 28 غراماً من القنّب الهندي حداً أقصى لمن تخطوا الـ 21. أما في واشنطن، فقد تم التقدم بـ 3746 طلب رخصة، من بينها 867 لمتاجر، بحسب صحيفة «سياتل تايمز» التي جاء فيها أن «تشريع القنب الهندي زلزال في سياسة مكافحة المخدرات لعله الأكبر منذ نهاية فترة حظر بيع الكحول في الولايات المتحدة لمدة 13 سنة بين 1920 و1933».

وأكد المكتب المحلي في كولورادو للمنظمة الوطنية لإصلاح القوانين الخاصة بالقنب الهندي، أن هذا القانون الجديد سيعود بالنفع على الجميع.

وشرحت رايتشل جيلت المحامية المعتمدة في المنظمة أنه من شأن التشريع أن «يوجِد فرص عمل ويدر عائدات ضريبية على الدولة وينعش السياحة ويطور قطاعاً جديداً في كولورادو، كما سيسمح بإخراج القنب الهندي من السوق السوداء».





صور: الرئيس الصيني يقف في طابور لشراء الكعك المخبوز



زار الرئيس الصيني شي جين بينج مطعما للكعك المخبوز، دون إخطار مسبق واضح أو إجراءات أمنية مشددة في لفتة نادرة من جانب زعيم صيني كبير.
والتقطت صور فوتوغرافية لشي ولقطات مصورة من جانب الأشخاص الذين كانوا يتناولون الطعام في مطعم “جينج فنج” للكعك المخبوز أثناء وقوفه في الصف وطلبه وجبة الغداء ودفعه قيمتها في سلسلة المطاعم الشهيرة التي تتكلف الوجبة التقليدية بها نحو 16 يوان (2.60 دولار).
ووزعت بشكل فوري مجموعة الصور وتم تداولها على خدمة “ويبو” الصينية للتدوين المصغر والشبيهة بموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي. وبحسب تقارير فإن المطاعم الأكثر غلاء، عانت من انخفاض في النشاط التجاري في الوقت الذي قلل فيه مسؤولون من الولائم واستهلاك المشروبات باهظة الثمن 






موظفة إندونيسية تغرد عن عملها المتواصل أكثر من ٣٠ ساعة وتتوفى بعدها بيوم


توفت Mita Diran موظفة إندونيسية كانت تعمل في شركة للإعلانات بعد تغريدتها على موقع تويتر بيوم واحد وكانت قد كتبت فيها أنها قضت في عملها 30 ساعة متواصلة. وإعتادت Mita Diran أن تغرد بالجديد عن عملها على موقع التواصل الإجتماعي تويتر للتنفيس عن نفسها بعد ساعات عمل طويلة في شركة Young & Rubicam الإندونيسية. وكانت ميتا قد كتبت على حسابها في تويتر أكتوبر الماضي “كلما قضيت بعض الوقت في المكتب، كلما فكرت في نقل سريرك هنا”. وكتبت في 14 ديسمبر الجاري ”30 ساعة من العمل الجاد ولا يزال مستمراً”. وكانت غالباً ما تضيف لتغريدتها هاشتاق AgencyLife#.

وعانت ميتا بعد ساعات قليلة بقصور في وظائف القلب وغيبوبة. وقد أرجع الأطباء موتها إلى الإرهاق الشديد نتيجة العمل أما تقارير وسائل الإعلام المحلية قد أرجعت وفاتها للإستهلاك المنتظم من مشروب الطاقة المعروف بإسم “ريد بول”. فيما أصدرت الشركة خطاباً للموظفين نعت فيه زميلتهم ميتا وأعلمتهم فيه بأجازة ترحماً على روحها وإخلاصها في عملها.

يشار إلى أن ميتا لم تكن الموظفة في وكالة للدعاية والإعلان الوحيدة التي توفت بعد قضاء وقت طويل في العمل فقد سبقها لى يوان الصيني البالغ من العمر 24 عاماً والذي توفي نتيجة لسكتة قلبية في مايو الماضي بعد عمله لساعات طويلة في مكتبه بشركة Ogilvy & Mather.

 





حاخام صهيوني: في 2014 سيفنى كل من على الأرض إلا اليهود (فيديو)


قال الحاخام الإسرائيلى نير بن أرتسى كبير حاخامى القدس، فى عظته الأسبوعية إن الجوع سيضرب مصر، حتى إن المصريين سيأكلون بعضهم بعضاً حتى الهلاك، ولن يجدوا من يرفع عنهم هذا العذاب. وزعم بن أرتسى أنه مثلما سلط الله على الفراعنة العذاب، وأرسل عليهم الجراد والقمل والدم المعروف فى التوراة بالضربات العشر، فإن الله سيسلط على المصريين الجوع، وسيلجئون إلى الولايات المتحدة لكنهم لن ينقذوهم.

وأشار إلى أن العالم سيشهد حالة من الفوضى خلال عام 2014 وسيهلك من فى الأرض جميعا إلا اليهود فى دولة إسرائيل، موضحاً أن العالم بأسره يعانى من الزلازل والعواصف الثلجية التى تقتل البشر، بالإضافة إلى مظاهرات، وارتفاع نسب القتل، وكل ذلك ينذر بهلاك العالم. وأضاف أنه على اليهود فى أنحاء العالم الهجرة إلى إسرائيل حتى ينقذوا أنفسهم من هلاك العالم.
فيديو





فيديو: طبيب ينسى منشفة في معدة مريضة لبنانية 8 سنوات


بدأت اللبنانية ميادة خلف تعاني نوبات ألم حاد ومتكرر بعد مرور 8 سنوات على إجرائها عملية جراحية في إحدى مستشفيات بيروت، لتكتشف أن أحد الأطباء نسي منشفة في خاصرتها.
وأعدت قناة الجديد اللبنانية تقريراً مصوراً عن تفاصيل القصة، وقالت إن “تحذيرات كثيرة وجهها جسدها لها، لكنها والطب معاً لم يستطيعا تحديد الخطب، فبدلاً من اكتشاف المنشفة قامت طبيبة بتفتيت البحصة في مرارتها ظناً أنها السبب في ألمها المستمر”.
وأوضح أحد أقارب المريضة أن “هذه المنشفة موجودة منذ شهر يناير 2005، عندما أجرت ميادة عملية جراحية في إحدى مستشفيات الضاحية الجنوبية، وبعد سنوات على العملية بدأت تشعر بألم حاد لم يعرف الأطباء أسبابه”.
وتابع: “بعد إجراء المزيد من الفحوصات تبين أنها تعاني من المرارة وتم استئصالها، عن طريق الليزر الذي لم يكشف وجود المنشفة داخل بطنها”، مشيراً إلى أنه وبعد فترة قصيرة تعرضت لعارض صحي كشف وجود هذا الجسم الغريب الذي تبين لاحقاً أنه منشفة نسيها الطبيب منذ سنين. وأكد أقارب المريضة أنهم سيتخذون الإجراءات المناسبة عند إصدار التقرير الرسمي رافضين حتى الساعة الدخول في اسمي المستشفى والطبيب الذي أجرى الجراحة.
فيديو





فيديو: العثور على مخبأ ضخم للكهرمان بقيمة 30 مليون دولار في روسيا


عثر عمال دائرة الأمن الاقتصادي ومكافحة الفساد في مقاطعة كالينينغراد غرب روسيا على مخبأ ضخم فيه أكثر من 5 أطنان من الكهرمان. وتتجاوز القيمة الأولية لهذه الأحجار مليار روبل. وكشف الخبراء في المخبأ عن أحجار يبلغ وزنها أكثر من 1،5 كيلوغرام. ويعتبر بعضها نادرا جدا قد تقدر قيمتها بنحو 100 ألف دولار.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مقطع طريف لطلفة تحاول تقليد والدها في الـ “بيت بوكسنج”


طفلة لطيفة تحاول تقليد والدها بشكل طريف بعدما استعرض مهارته أمامها في الـ”بيت بكوسنج”.
فيديو
YouTube Link




إداريون يضربون حكماً بالدوري الإماراتي


في حادثة غير مسبوقة في الدوري الإماراتي لكرة القدم، تعرض حكم مباراة عجمان والأهلي حمد الشيخ إلى اعتداء بدني من إداريي فريق عجمان بعد احتسابه ركلة جزاء لفريق الأهلي.
وكانت النتيجة تشير إلى التعادل بهدف لكل منهما، واضطر رجال الأمن في ملعب نادي عجمان إلى اقتياد الإداريين خارج الملعب والسيطرة على الموقف رغم أن الحكم حاول الاعتداء وأخذ حقه بيده إلا أن رجال الأمن تمكنوا من السيطرة على الموقف، لتنتهي المباراة بفوز الأهلي 2-1.
فيديو




فيديو: لاعب مغربي يخطف الأنظار بحركات لم يفعلها رونالدو وميسي


خطف لاعب كرة القدم للصالات، المغربي إسماعيل الحمادي، الأضواء خلال مشاركته مع فريقه “Barca Temse”، أمام فريق “ZVC Breendonk” في الدوي البلجيكي لكرة الصالات، بحركات ومراوغات رائعة، قلما نشاهدها في ملاعب الساحرة المستديرة. الحمادي الذي يلقّب بـ “القاتل المحترف” أبهر الجماهير التي تواجدت في صالة المباراة، حين راوغ أحد مدافعي الفريق الخصم على خط تماس الملعب، بمهارة خاصة به لم نشاهدها بأقدام أفضل لاعبي كرة القدم في العالم حتى الآن، بما في ذلك البرتغالي رونالدو والأرجنتيني ميسي. ولم يكتفي الحمادي البالغ من العمر 25 عاماً، بتقديم الفاصل المهاري خلال المباراة، بل تفنن أيضاً في تسجل هدف رائع بكعبه بطريقة مبتكرة، وبمهارة فردية منقطعة النظير.
فيديو
YouTube Link





جماهير إنجليزية تطالب الحكم باستكمال مباراة فريقها على أضواء هواتفهم


تعرض فريق ليستر سيتى، متصدر دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، لموقف طريف بعد انقطاع التيار الكهربائي لملعب “كينج باور ستاديوم”، أثناء مباراة الفريق أمام ريدنج بالجولة الـ21 من البطولة.
جماهير الفريق الملقب بالثعالب، كان لديهم إصرار غير عادى على استئناف المباراة، وشكلوا إضاءة جماعية كبيرة، باستخدام هواتفهم المحمولة، مطالبين الحكم بمواصلة اللعب من خلال هتافاتهم، التي رجت الملعب “نحن ليستر سيتى.. سنلعب في الظلام”.
المباراة استمرت، بعد عودة الإضاءة إلى الملعب، وخرجت جماهير ليستر سيتى سعيدة، بعد نجاح رجال المدرب نايجل بيرسون في الفوز على ريدنج، بهدف من ركلة جزاء عن طريق ديفيد نوجنت.
فيديو





فيديو: متزلج يعثر على رجل غطته الثلوج في انهيار ثلجي


مشاهد درامية لمتزلج يعثر على رجل كاد أن يدفن تماماً تحت الثلوج، لكن لحسن حظه لم يغطى رأسه فتمكن من الصراخ لطلب المساعدة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: اعلان (السائق المثالي) اعلان تلفزيوني لوزارة الداخلية


اعلان تلفزيوني للسائق المثالي .. من انتاج ادارة المرور في وزارة الداخلية
فيديو
YouTube Link






البراميل المتفجرة هي سلاح سهل التصنيع وقليل التكلفة نسبيا، هي عمليا أسطوانات حديدية, طولها نحو المتر الواحد، وتعبأ بمزيج من المواد المتفجرة، لا شروط لنوعية تلك المواد، أما كميتها فتصل إلى 300 كيلو غرام.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سقوط كتلة إسمنتية من أحد الجسور فوق سيارة في مكة


انقذت العناية الإلهية عشرات المواطنين السعوديين بمكة المكرمة إثر سقوط صبة من أعلى جسر كوبري شارع المنصور. وكان المواطنون قد فوجئوا بسقوط الصبة والتي يزيد محيطها عن مترين في ثلاثة امتار عقب صلاة العشاء مباشرة في وقت كان الشارع يعج بعشرات السيارات المتوقفة وتسببت الصبة في اصابة سايق سيارة صغيرة باصابات متفرقة فيما اتلفت الصبة السيارة بالكامل .
فيديو
YouTube Link





طفل في التاسعة من عمره يتسلق أعلى قمة جبل في أمريكا اللاتينية

قمة جبل أكونكاجوا
إفي- بوينس أيرس:
 حقق طفل أمريكي في التاسعة من عمره رقماً قياسياً بعد أن أصبح أصغر شخص ينجح في تسلق قمة جبل أكونكاجوا في الأرجنتين، أعلى قمة في أمريكا اللاتينية، حيث يصل ارتفاعها الى 6962 مترًا.
وذكرت وسائل الإعلام الأرجنتينية أن الطفل "تايلر أرمسترونج" المنتمي لولاية كاليفورنيا الأمريكية تمكّن من تسلق الجبل الواقع بمقاطعة "ميندوزا"، غربي البلد اللاتيني، برفقة والده (30 عاماً).
وحقق أرمسترونج الرقم القياسي في يوم عيد الميلاد.

وذكرت صحيفة "كلارين" أنه وباقي مرافقيه في حالة صحية جيدة، ويقومون حالياً بعملية النزول من الجبل.
وكان الأب نال تصريحاً من سلطات المقاطعة لاصطحاب طفله في الرحلة، حيث لا يسمح بتسلق الجبل إلا للشباب وكبار السن.

وكسر "أرمسترونج" رقم طفل آخر من كاليفورنيا أيضا نجح في تسلق نفس الجبل عام 2008 حين كان في الـ11 من عمره.
ويلقب جبل "أكونكاجوا" بـ"سقف الأمريكتين"، ويقع بمنطقة سلسلة جبال الأنديز، على بعد 12 كلم من الحدود التشيلية، وعلى مسافة 1100 كلم غربي العاصمة الأرجنتينية "بوينس أيرس".




طوله بلغ أكثر من 15 قدماً
ثعبان عملاق يخنق حارساً في منتجع إندونيسي


قالت مجلة "مترو" البريطانية: إن ثعباناً عملاقاً قام بخنق أحد حراس أمن منتجع سياحي في جزيرة بالي الإندونيسي وقتله في الحال.

وأشار زملاء للحارس أنهم شاهدوا الثعبان، الذي يزيد طوله عن الـ15 قدماً، وهو يعتصر الحارس، آمبار آريانتو موليو (59 عاماً)، الذي حاول أن يمسك به، وخنقه وقتل في دقائق قليلة.

ولم يستطيع أي من المحيطين بموليو سواء من الحراس أو النزلاء أن ينقذوه خوفاً من ضخامة الثعبان، وأن يهاجمهم بدوره.

وهرب الثعبان في المنتجع ولا تزال تسعى السلطات للبحث عنه؛ حتى لا يقوم بقتل أي من النزلاء أو الحراس الآخرين.

واهتمت بدورها الصحف الإندونيسية، وعدد من وكالات الأنباء بهذا الخبر، خاصة وأن المنطقة التي فر بها الثعبان تضم عدداً من المنتجعات الفخمة، ويزورها عدد من الوفود الدولية من مختلف أنحاء العالم، والذي كان آخرهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.




يحتفل فيها سكان مدينة "إلبي" بالكريسماس
شاهد.. حرب "البيض والدقيق" عادة إسبانية عمرها 200 عام


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما وصفته بـ"حرب البيض والنشا والدقيق"، خلال احتفالات الأسبان بالكريسماس.


وتظهر تلك المشاهد كيف يرتدي سكان مدينة "إلبي" الإسبانية الزيّ العسكري التقليدي ويقومون بقذف بعضهم البعض بالبيض والنشا والدقيق، والألعاب النارية، في وسط المدينة؛ محتفلين بقدوم أعياد الميلاد.

ويقوم سكان المدينة بإحياء تقليد عادة قديمة عمرها أكثر من 200 عام، يطلقون عليها اسم "يوم الأبرياء"، والتي هي باتت جزءاً لا يتجزأ من تاريخ المدينة, ويقوم بجذب السياح من كل العالم لمشاهدة "معركة الدقيق والبيض".


ومن عادات ذلك اليوم أيضاً أنه يتم إجراء انتخابات وهمية، تحت شعار "العدالة الجديدة"، ويعلن بعدها العمدة اسم زعيم "يوم الأبرياء الجديد".

من المعروف أن هناك تقاليد إسبانية قديمة عديدة تحوي عادات غريبة لإلقاء الطعام، مثل مهرجان التراشق بالطماطم، الذي يقام في بلدة "بونول" في أغسطس من كل عام.




















صور .. أبرز أحداث العام 2013
1 - ثوران بركان جبل ( وكون ) في 17 يناير للمرة 800 شمال جزيرة سولاويزي الاندونيسية

2 - اجتاح إعصار هائل ولاية أوكلاهوما وقدرت الخسائر المادية 2 مليار دولار في 20 مايو


3 - أثار دمار المدن السورية بعد الاشتباكات المتتالية بين الجيش الحر وقوات النظام في 17 يونيو


4 - موسم الجفاف تسبب في إحراق غابات كاليفورنيا في 1 يونيو التي دمرت أكثر من 30 ألف منزل


5 - تسببت الأمطار الموسمية بفيضان نهر ( الغانج ) شمال الهند في 18 يونيو وتسبب بالانهيارات الأرضية


6 - لكمة تلقاها الناشط السياسي الروسي (نيكولاي ) في 25 مايو المناهض لحقوق الشباب بموسكو


7 - ارتفع منسوب مياه نهر ( إلبه ) في 10 يونيو والذي تسبب في أسوأ فيضان من 10 سنوات في ماغديبورغ الألمانية


8 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على متن غواصة ( إكسبلورر5 ) في 15 يوليو لمشاهدة ما تبقى من حطام سفينة ( أوليغ ) التي غرقت عام 1869


9 - الاحتفال بنجاح العملية الجراحية في 12 يوليو للطالبة الباكستانية بعد تعرضها لهجوم مسلح من جماعة طالبان التي تعارض تعليم الفتيات


10 - ضرب زلزال بقوة 6.6 مقاطعة ( مينشيان ) الصينية في 23 يوليو وخلف وراؤه انهيار أكثر من 51 ألف منزل


11 - انقسم الشارع المصري بمظاهرات دموية بين معارضين ومؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي في 14 أغسطس


12 - تسارع المزارعين الإندونيسيين حصد محاصيلهم خوف من ثوران بركان (سينابونغ ) بجزيرة سومطرة بعد كثافة السحابة الرماد في 17 سبتمبر


13 - قبضت الجمارك الروسية أكبر عصابة لتهريب جلود الحيوانات في 15 يونيو لعملية تهريب أكثر من 500 كف لحيوان الدب


14 - اعتقلت القوات الأفغانية في 30 يونيو انتحاري حاول تفجير نفسه داخل سوق محافظة جلال آباد


15 - تصاعد الرماد البركاني في سماء جزيرة ( كيوشو ) اليابانية مهددًا بقرب ثوران بركان ( ساكوراجيما ) في 18 أغسطس


16 - أكثر من 10 ألاف من رجال الإطفاء في 24 أغسطس يحاولون السيطرة على حرائق غابات كاليفورنيا


17 - هاجمت جمعية حقوق الحيوان الأمريكية شركة ناسا للفضاء لعدم مراعاتها حقوق الحيوان والتأكد من إخلاء المكان قبل عملية الإطلاق وذلك بعد انتشار صورة يظهر بها ( ضفدع ) يطير في الهواء في ولاية فرجينيا في 6 سبتمبر


18 - اقتحمت جماعة حركة الشباب في 21 سبتمبر مجمع تجاري وسط كينيا وأسفر الاقتحام عن مقتل 72 شخص على الأقل


19 - أثار رجال الإطفاء في 7 اكتوبر الشغب والفوضى مطالبين برفع الحد الأدنى للرواتب في بلجيكا


20 - سكان حلب يهربون من قصف قوات الأسد في 20 أكتوبر


21 - شهدت مدينة ( تاكلوبان ) الفلبينية في 11 نوفمبر أقوى إعصار على اليابسة وخلف وراؤه 6 ألاف قتيل


22 - عبرت الرحالة (ميلين باكيت ) في 12 نوفمبر المحيط الأطلسي كأول إمرأة تعبر المحيط منفردة


23 - صور مجهريه لجسيمات الرماد البركاني لجبل ( كاثلين ) في 18 مايو والذي ظل يطلق الرماد لأكثر من 3 أسابيع متتالية دون أن يثور


24 - واجه رجال مكافحة الشغب في 13 يوليو بتايلند يوم طويل مع المتظاهرين أمام مقر الحكومة وسط العاصمة بانكوك


25 - أفراد الجيش الحر السوري بضواحي دمشق في 15 سبتمبر يستخدمون الحلول الفردية للتصدي إلى مقذوفات جيش الأسد


26 - تسبب العاصفة الثلجية ( اليكسا ) بشل حركة المدن الفلسطينية في 14 ديسمبر


27 - نظمت مالطا سباق ( سيارات التصادم ) الخيري لصالح الإعمال الخيرية في 22 ديسمبر


28 - تضررت منطقة (تاكلوبان ) الفلبينية يوم 23 ديسمبر بعد الإعصار المدمر الذي جرف أكثر من مليون منزل


29 - حادث تصادم بين قطار ركاب وشاحنة وقود تسبب بمقتل 4 اشخاص غرب العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 9 ديسمبر


30 - انفجار خط أنابيب نفط بمقاطعة شاندونغ الصينية في 22 نوفمبر وأسفر عن مقتل أكثر من 25 شخصاً


31 - سقطت حافلة ركاب بمدينة تاجويج وراح ضحية الحادث أكثر من 12 شخص في 16 ديسمبر


32 - اشتعل حريق في مبنى وسط لاهور في 9 مايو أدى لهروب عدد من السكان من النوافذ


33 - تعرضت مقاطعة سيتشوان الصينية لزلزال بقوة 6.6 في 21 ابريل تسبب بمقتل 164 شخصاً


34 - مقذوفه صاروخية أطلقتها قوات الأسد على قرية الريحانية خلفت 48 قتيلاً


35 - إجلاء السكان الفلسطينيين من منازلهم في قطاع غزة بعد تعرضها للفيضانات يوم 17 ديسمبر


37 - غمرة الفيضانات مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود الأردنية الفلسطينية في 18 ديسمبر





بارتفاع 20 طابقاً على الأقل وستُفتتح رسمياً في مطلع 2014
بالصور.. قلعة صينية عملاقة مبنية بالكامل من الجليد

 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما أسمته "القلعة المجمدة العملاقة الصينية"، التي تم بناؤها بالكامل من الجليد.
وتظهر تلك الصور كيف أنه تم بناء تلك القلعة العملاقة عن طريق الآلاف من العمال، وباستخدام الرافعات العملاقة.
ويبلغ ارتفاع تلك القلعة، التي تم تشييدها على ضفاف نهر "سونجهوا" الصيني ضمن فعاليات مهرجان الثلوج السنوي، 26 متراً، بارتفاع 20 طابقاً، وبمساحة تصل إلى 117 متراً.
وسيتم افتتاح تلك القلعة، التي عمل فيها ما لا يقل عن 10 آلاف عامل مستخدمين أكثر من 180 ألف متر مربع من الجليد المتكسر، رسمياً في مطلع عام 2014 المقبل.
ويتوافد على هذا المهرجان السياحي الآلاف من الزوار كل عام، بالقرب من مدينة "هاربين" على الحدود الصينية الروسية.
ويظهر في تلك الصور كيف يتفانى العمال في وضع لبنات القلعة من الجليد لجعله قوياً متماسكاً؛ حتى يتمكن الزوار كافة من دخول القلعة الجليدية.
ويعرض في هذا المعرض أيضاً أعمال ومنحوتات جليدية أخرى، وتصل مساحة الموقع بالكامل لأكثر من 600 ألف متر مربع.