الاثنين، 2 يونيو 2014

الإخبارية اليومية






السعودية وأمريكا وأصدقاء سوريا لا يريدون "الأسد" في الحكم
مصدر أمريكي: صفحة جديدة بين الرياض وطهران.. بدءاً من الشهر الجاري

خالد علي- سبق- متابعة:
كشف مصدر دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى ذو علاقة بملف الشرق الأوسط، أن هناك صفحة جديدة ستبدأ منتصف شهر يونيو الجاري بين الرياض وطهران، حيث سيلتقي الطرفان، ويبدأ الحوار ومد الجسور.

وأشار إلى أن أمريكا تشجع على إزالة الخلافات مع أخذ الحيطة والحذر لحين تطمئن الدول لعلاقاتها ببعضها البعض، وقد خطا العالم خطوة إيجابية في اتجاه إيران، وكذلك فعلت طهران الشيء عينه، وسيحدد الزمن طبيعة العلاقة وتطورها، وهذا ما تباركه الولايات المتحدة.

ووفقاً للمصدر الذي تحدث لصحيفة "الراي" الكويتية، فإن الملف السوري لا يشكل نقطة خلاف بين السعودية وأمريكا عقب أن توضحت الخطوط الاستراتيجية لكل من البلدين تبعاً لمقتضيات الأمن القومي لكليهما، مشيراً إلى أن محاربة الإرهاب وتقديم المساعدة للمعارضة المعتدلة هي نقاط اتُّفق عليها بين الرياض وواشنطن.

وأوضح المصدر الأمريكي أن الإدارة الأمريكية لن ترسل جنوداً إلى سوريا، ولا تريد التدخل العسكري المباشر على الأرض، خاصة مع وجود معارضة متشابكة بين معارضة معتدلة وأخرى توالي تنظيم القاعدة و"داعش"، مشيراً إلى أن الحكومة الأمريكية تعهدت بشن حرب ضد القاعدة وليس دعمها، حتى وإن لبست غطاءً مختلفاً واختبأت تحت عباءة الجبهة الاسلامية، أو حتى لو كانت تحارب "داعش" على الخلافة في بلاد الشام.

وأشار المصدر إلى أن السعودية تحارب الإرهاب إلى جانب المجموعة الدولية، كما أنها أصدرت مؤخراً قراراً يجرِّم مشاركة مواطنيها في مواقع القتال كسوريا والعراق، مضيفاً: لهذا هناك تعاون دبلوماسي وسياسي وأمني على أعلى المستويات بين السعودية وأمريكا، بعيداً عن الأضواء، وبتناغم تام وباتفاق على سياسة متينة مشتركة.

وذكر أن السعودية وأمريكا وكذلك أصدقاء سوريا لا يريدون لبشار الأسد البقاء في منصبه، ولذلك فإن ما يقال عن أن أمريكا تفضِّل "الأسد" على "القاعدة" و"داعش" غير دقيق؛ إذ إن الولايات المتحدة لا تستطيع دعم الرئيس "الأسد" اليوم ولا غداً، ولن تقبل بوجوده؛ لما يمثله بالنسبة للمنطقة وما نتج عن وجوده في السلطة من قتل لشعبه وخراب لسوريا، ولذلك فإن واشنطن تدعم المعارضة المعتدلة، وتقدم المساعدات العسكرية المحدودة والتدريب والعمل الإلكتروني الاستخباراتي اللازم، وكذلك يفعل الحلفاء في المنطقة.





وزير الخارجية الإيران: لا أستطيع زيارة السعودية


قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف اليوم الأحد إنه لا يستطيع تلبية دعوة لزيارة السعودية لأن موعدها المقترح يتزامن مع المفاوضات النووية المزمعة بين إيران والقوى العالمية الست. وفي العاشر من مايو أيار قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن الرياض وجهت الدعوة لظريف في إشارة إلى إمكانية دفء العلاقات بين القوتين الاقليميتين المتنافستين اللذين يبدو صراعهما على النفوذ جليا في عدة صراعات في أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة أنباء الجهورية الإسلامية الإيرانية عن ظريف قوله “من غير الممكن أن أحضر” الاجتماع مشيرا إلى أن دعوته لحضور اجتماع لمنظمة التعاون الاسلامي في السعودية يتزامن مع المحادثات النووية. وأضافت الوكالة أن ظريف أبلغ المسؤولين السعوديين بذلك. ولو جرت هذه الزيارة فستكون أول زيارة لمسؤول إيراني رفيع إلى السعودية منذ تولي الرئيس حسن روحاني السلطة عام 2013.

والسعودية قوة سنية وداعم رئيسي لمسلحي المعارضة السورية الذين يقاتلون للاطاحة بالرئيس بشار الأسد الحليف المقرب من إيران الشيعية. وقال الاتحاد الأوروبي إن من المقرر أن تعقد الجولة القادمة من المحادثات بين القوى العالمية الست وإيران لحل النزاع الخاص بالبرنامج النووي الإيراني في فيينا من 16 إلى 20 يونيو. وانتهج روحاني نهجا تصالحيا تجاه جيران طهران منذ توليه منصبه العام الماضي. وبينما زار ظريف دولا عربية خليجية أخرى فإنه لم يزر السعودية حتى الآن.





انتربول خليجي مقره «أبو ظبي»…قريباً
2:29 م - 31 مايو 2014


أبو ظبي - الوئام :

اختتم وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم التشاوري الخامس عشر والذي استضافته الكويت في قصر باقرار توصيتين تقضيان بانشاء جهاز الشرطة الخليجية على أن يكون مقره في ابو ظبي ومكتب مراقب دائم لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الامم المتحدة ( فيينا) على ان تكون رئاسته لسلطنة عمان.

وقال وزير الداخلية الكويتي ورئيس الاجتماع التشاوري الخامس عشر الشيخ محمد الخالد: ‘إن توفير الامن للمواطنين والحفاظ على استقرار الاوطان مسؤولية رجال الامن والشعوب الخليجية تنتظر الكثير لتحقيق ذلك، خصوصا في ظل المتغيرات والتحديات التي تمر بها المنطقة والتي تؤثر سلبا على امنها’.





صور: القوات السعودية تشارك في الأسد المتأهب 2014


شاركت القوات المسلحة السعودية بفاعلية في عمليات تمرين “الأسد المتأهب 2014″، الذي يجري تنفيذه حاليًا في الأردن، حيث تقوم بتنفيذ العديد من المهام المناطة بها حسب سير الأحداث والفعاليات اليومية وذلك بسيناريو يمثل العمل في بيئة عمليات واقعية تشترك فيها العديد من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في هذا التمرين. ووصف مدير إدارة التدريب العسكري المشترك بالقوات المسلحة الأردنية ومدير التمرين العميد الركن فهد الضامن مشاركة القوات السعودية في هذا التمرين بـ”الاحترافية والمميزة”.

وقال: “نحن فخورون بمشاركة القوات المسلحة السعودية والمستوى الذي وصلت له”، مؤكداً أن مشاركة القوات السعودية سوف تضيف الشيء الكثير لهذا التمرين والدول المشاركة. يذكر أن القوات السعودية المشاركة بهذا التمرين نفذت العديد من المهام والعمليات منذ انطلاق التمرين في الخامس والعشرين من رجب الماضي التي أثبتت فيها القدرات القيادية والقتالية العالية التي تمتاز بها القوات المسلحة السعودية. ونفذت القوات البرية الملكية السعودية ممثلة بالقوات الخاصة عمليات التدريب على القتال في المناطق المبنية وأساليب الدخول واقتحام المباني، كما نفذ طيران القوات البرية عمليات نزول بالحبل السريع وعمليات اقتحام وعمليات انتشال نهارية وليلية باستخدام النواظير الليلية بالإضافة إلى عمليات مشتركة مع أكثر من 20 دولة مشاركه في هذا التمرين.

من ناحية أخرى، نفذت القوات الجوية الملكية السعودية العديد من المهام المخطط لها ضمن الحملة الجوية لفعاليات تمرين الأسد المتأهب التي تختلف باختلاف المهام المراد تنفيذها حسب سيناريو التمرين، كما أنها تمت ضمن إطار مفهوم العمل المشترك للدول المشاركة كافة. وقد شاركت القوات البحرية الملكية السعودية بسفينة جلالة الملك الدمام وفصيل من وحدات الأمن البحرية الخاصة التي قامت بالتدريب على اقتحام السفن عن طريق الطيران العمودي وزوارق الإنزال السريع والتدريب على كيفية التعامل مع الألغام البحرية بجميع أنواعها وطرق التفجير تحت الماء والتعامل مع الأجسام المشتبه بها، بالإضافة إلى تفتيش الأرصفة والسفن. وتعد المملكة العربية السعودية ثالث أكبر دولة تشارك في تمرين “الأسد المتأهب 2014″ من أصل 22 دولة حيث تشارك بوحدات من القوات البرية والجوية والبحرية بالإضافة إلى مشاركة قوات الدفاع الجوي.

    






الشورى يناقش تعديلين في نظام بنك التسليف
تقديم قروض تمويلية للمشاريع الابتكارية الواعدة

01/06/2014 - 1:54 ص
عكاظ (الرياض)

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والأربعين التي يعقدها غدا الاثنين ملاءمة دراسة مقترح إضافة فقرتين (ج، و) للمادة الرابعة من نظام البنك السعودي للتسليف والادخار المقدم من عضو المجلس الدكتور حامد الشراري استنادا على المادة 23 من نظام مجلس الشورى.

وأيدت لجنة الشؤون المالية التي درست المقترح ملاءمة دراسته بشكل شامل ومن ثم العودة للمجلس لمناقشته بالتفصيل، ويهدف المقترح أن تتضمن المادة الرابعة في فقرتيها الجديدتين نصا نظاميا لتقديم قروض تمويلية للمشاريع الابتكارية الواعدة كالابتكارات التقنية والطبية بما لا يتجاوز 20% من رأس مال البنك. وسيستهل المجلس جدول أعماله لهذه الجلسة بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية في مجالات الجيولوجيا والتعدين. ويناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل ووزارة تشجيع التوظيف الخارجي والرعاية في جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية. ويصوت المجلس على توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1433/1434هـ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1434/1435هـ. وفي الجلسة العادية الرابعة والأربعين التي تعقد يوم الثلاثاء القادم يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب الموافقة على فرض غرامة مالية عند فقدان تصريح دخول المنشآت العسكرية أو التأخر في تجديده المعاد دراسته استنادا على المادة 17 من نظام المجلس. ويصوت المجلس على مشروع نظام مراكز الأحياء وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الموضوع بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة. ويهدف المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي استنادا على المادة 23 من نظام المجلس إلى تنمية القيم الإسلامية والمحافظة عليها، وتعزيز السلوك الاجتماعي ورفع روح الإحساس بالمسؤولية بين أفراد المجتمع. كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة المدن الصناعية للعام المالي 1433/1434هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. ومن المقرر أن يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مقترح مشروع نظام البنك السعودي للادخار المقدم من عضو المجلس الدكتور ناصر بن داوود استنادا على المادة 23 من نظام مجلس الشورى.





«المالية»: 7 شروط لصرف تعويضات توسعة المسجد النبوي

01/06/2014 - 1:15 ص
خالد الجابري (المدينة المنورة)

أوضح مصدر مسؤول في وزارة المالية لـ«عكاظ» أن الوزارة حددت سبعة شروط لصرف تعويضات المواطنين المزالة عقاراتهم لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف.

وقال إن هذه الشروط تشمل التأكد من سريان صك تملك العقار من مصدره، الوقوف على عين العقار مع المالك الذي تقدم بطلب التعويض، وإعداد قرار الذرعة ومحضر الحصر وتوقيعه من أعضاء اللجنة المختصة ومن مالك العقار، مراجعة اللجنة الشرعية لمستندات التملك والوكالات وصكوك حصر الميراث المقدمة من الملاك، إبلاغ المالك بقيمة تقدير العقار لإبداء رغبته في تملك الأرض العينية ورغبته في المشاركة من عدمها، مراجعة مالك العقار لقسم الاستلام العقارات وتصفية الخدمات داخل مبنى المشروع، إحالة المعاملة لكاتب العدل أو المحكمة العامة والمتابعة مع مندوب الإفراغ المتواجد في كتابة العدل لإنهاء إجراءات الإفراغ. ودعا المصدر جميع المواطنين لأخد المعلومات من مصادرها وذلك بمراجعة مقر الوزارة واللجان التابعة لها في موقعها أمام وكالة شؤؤن المسجد النبوي، خاصة في ما يتعلق بتقدير قيمة التعويض للمتر الواحد في العقار المزال لصالح مشروع التوسعة، موضحا أن ما يتردد حول هذا الموضوع مجرد إشاعات لا أصل لها، ومن يريد أن يتثبت من قيمة عقاره بشكل صحيح عليه مراجعة مقر القائمين على المشروع وإعطائهم المعلومات اللازمة وسيتم تزويده في الحال بقيمة التعويض للمتر الواحد، مشيرا إلى أن قيمة التعويض في طريق الستين وحتى طريق الملك فهد وصلت إلى 120 ألف ريال للمتر الواحد، وتقل تدريجيا في المواقع الأخرى، وكل ذلك مفصل في مقر المشروع. إلى ذلك، تتواصل أعمال الإزالة في الجهة الشرقية من توسعة المسجد النبوي الشريف بشكل سريع، ووصلت نسبة الإنجاز إلى 90% استعدادا للاتجاه شمالا في مرحلة التوسعة الثانية.





التأمينات: بدل غلاء معيشة سبب ارتفاع الطلب على التقاعد المبكر

جابر المالكي-الرياض
الأحد 01/06/2014


كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن ارتفاع المبلغ الاجمالي لنفقاتها خلال العام الماضي الى (16،618،019،913) بزيادة قدرها 20% مقارنة باجمالي النفقات المؤسسة العام الماضي .
وعللت المؤسسة هذا الارتفاع الاستثنائي لتعويضات فرع المعاشات بسبب تثبيت بدلا غلاء المعيشة بنسبة 15% مما ادى الى ارتفاع الطلب على التقاعد المبكر بغرض الحصول على البدل الاضافي الى المعاش التقاعدي الاساسي . وقالت ان عدد المشتركين على رأس العمل زاد خلال العام نفسه ووصل الى (9،449،190) مشترك وبزيادة قدرها 62% عن المستهدف في الخطة ، مشيرة الى انه بلغ عدد المشتركين في فرع المعاشات من العاملين في الأجهزة الحكومية وجميعهم سعوديين (146،059) مشتركا بارتفاع قدره (3%) عن العام السابق. 
وأوضح تقرير المؤسسة والذي حصلت «المدينة» على نسخة منه أن اجمالى النفقات التي صرفتها على فرع المعاشات بلغت (15،061،110،310) ريالات بارتفاع بلغ 22% ، اما فرع التعويضات والاخطار المهنية فبلغت (566،277،862) ريالا بارتفاع 6% وفيما يخص نفقات الاستثمار فقد بلغت (283،987،158) ريالا ، والنفقات الادارية سجلت (706،644،583) ريالا. 
وقالت المؤسسة: إن عدد المشتركين في فرع الاخطار المهنية (9،381،121) مشتركا بزيادة قدرها 34% عن العام السابق وبزيادة (71%) عن المستهدف في الخطة يبلغ عدد المشتركين السعوديين منهم (1،509،449) مشتركا و(7،871،672) مشتركا غير سعودي. 
وعزت المؤسسة ارتفاع غير السعوديين بهذا الحجم لخدمة التسجيل الاستباقية للمشتركين غير السعوديين حيث يتم تسجيل جميع من هم على كفالة صاحب العمل حال دخولهم للمملكة بشكل آلي وبدون أي تدخل من صاحب العمل. 
وبيّنت المؤسسة ان عدد حالات اصابات العمل في فرع الاخطار المهنية العام الماضي وصل الى (60،959) اصابة بانخفاض 4،7% جميعهم تلقوا الرعاية الطبية اللازمة ويعود ذلك بشكل رئيس الى جهود التفتيش التي يقوم بها مهندسون واخصائيون في السلامة المهنية من منسوبي المؤسسة على المنشآت المشتركة للتأكيد من توفير شروط السلامة والتوعية بذلك وقيام المؤسسة بإيقاع عقوبات مالية على المنشآت المخالفة، وهذا الانخفاض في عدد الاصابات المهنية قد تحقق بالرغم من الزيادة عدد المشتركين في فرع الاخطار المهنية بنسبة (34،2%) . 
وقالت المؤسسة : إن عدد السعوديين المستفيدين من تطبيق نظام مدّ الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون العاملين في القطاع الخاص بالدول الخليج بلغ (1،833) سعوديا كما بلغ عدد المستفيدين من تطبيق النظام من الخليجيين العاملين بالقطاع الخاص بالمملكة (2،313) خليجيا في نهاية العام الماضي .




فيما توقعت «ساما» تراجع معدل التضخم خلال الربع الثاني من هذا العام 
التبغ والأثاث والأغذية تتصدر مجموعات التضخم المستورد في المملكة 


الجزيرة - وحدة الأبحاث والتقارير الاقتصادية:

صدر تقرير حديث لـ«ساما» عن التضخم للربع الأول لعام 2014م، وهو من أهم التقارير التي تصدر عن «ساما»؛ لأنّه تُبنى عليه كثير من القرارات الاستثمارية بالسوق السعودي.. ويشير هذا التقرير إلى ارتفاع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بنسبة 0.5 في المئة في الربع الأول من 2014م مقارنة بالربع الرابع من العام السابق، أيْضًا يشير إلى ارتفاعه بنسبة 2.8 في المئة في الربع الأول من عام 2014م مقارنة بالربع بنفس الربع من العام السابق.. أيّ أن التقرير يُوحي بارتفاع معدل التضخم في كلِّ مقارناته، سواء من ربع لربع أو من سنة لأخرى.. إلا أن التقرير أعطى إشارات مهمة بتوقع تراجع معدلات التضخم في الربع الثاني أو ربَّما بدءًا من الربع الثاني، بناء على توقعات لصندوق النقد الدولي بتراجع معدلات التضخم في أهم (15) دولة مصدرة للمملكة، وهذه نقطة مهمة للغاية.. نحتاج لفحصها وتحديد مدى أهمية ومسئولية استيراد التضخم بالسوق المحلي؟

تواصل ارتفاع معدل التضخم

لا يزال معدل التضخم يواصل ارتفاعه أو وجوده، لأنَّه حتى وإن سجَّل معدل التضخم تراجعًا في بعض الشهور أو الأرباع، إلا أنّه مع هذا التراجع، فلا يزال موجودًا، فعندما نتحدث عن تراجع معدل التضخم من 3.9 في المئة في مارس الماضي إلى 2.6 في المئة في مارس الحالي، فإنّه حتَّى مع هذا التراجع لا يزال هناك تضخم.. إلا أن هناك تحسنًا ملموسًا في هذا العام مقارنة بالعام الماضي الذي تفاقمت فيه معدلات التضخم كثيرًا.. وخلال الربع الأول من 2014م، سجَّلت مجموعات مُعيَّنة ارتفاعًا، وتُعدُّ هي المسئولة عن استمرار ارتفاع معدل التضخم مقارنة بالربع الماضي، من أهمها مجموعة التبغ التي سجَّلت معدل تضخم ربعي بنحو 2.6 في المئة، تلاها مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود التي سجَّلت 1.4 في المئة، تلتها مجموعة الصحة بنسبة 1.1 في المئة، مجموعة تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.8 في المئة.

مصادر التضخم خلال الربع الأول 2013 - 2014م

حتى الآن لا تزال دراسات التضخم محدودة بالمملكة، ولا تزال مسبباته إلى حدٍّ كبيرٍ مجهولة المصدر، فكلنا نتحدث عن مجموعات التضخم كما تطرحها مصلحة الاحصاءات العامَّة، إلا أن تحديد هويتها ومكوناتها الحقيقية لا يزال أمرًا يحتاج لكثير من البحث والتمحيص.. فمجموعات التضخم خلال الربع الأول 2013 - 2014م هي كما يلي:

التبغ (6.3 في المئة)، تأثيث وتجهيزات المنزل (6.0 في المئة)، الأغذية والمشروبات (4.5 في المئة)، السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود (3.9 في المئة)، التَّعليم (3.7 في المئة)، والصحة (3.2 في المئة).

ومن الملاحظ أن هذه المجموعات غالبيتها تمثِّل إما منتجات نهائية مستوردة أو أن النسبة الأهم من مدخلاتها الرئيسة هي مدخلات مستوردة أيْضًا، باستثناء مكونات التَّعليم والصحة، التي هي تمثِّل خدمات محليَّة، بالرغم من أن كوادرها البشرية (أيْضًا تُعدُّ مدخلات وافدة في كثير من الأحيان).

السوق العالمي ما بين تراجع أسعار السلع واستمرار معدلات التضخم بالدول

تُعدُّ ظاهرة استمرار ارتفاع معدلات التضخم بالمملكة - حتَّى رغم التراجع الملحوظ في الأسعار العالميَّة للمنتجات الغذائيَّة الرئيسة ومنتجات الطاقة والمعادن- ظاهرة عالميَّة وليس مقتصرة على المملكة فقط.. فتشير الاحصاءات الدوليَّة إلى تراجع المؤشر العام لصندوق النقد الدولي لأسعار السلع الأساسيَّة في عام 2014م بنسبة 1.4 في المئة، فضلاً عن تراجعه بنسبة 1.5 في المئة في عام 2013م، هذا غير التراجع القوي في عام 2012م بنسبة 3.2 في المئة.. وتشير تقارير صندوق النقد الدولي إلى أن هذا التراجع حدث جوهري في مجموعة الأطعمة في عام 2014م، يليها مجموعة المواد الزراعيَّة الأولية.

رغم كل هذا التراجع، إلا أن معدلات التضخم على مستوى غالبية الدول الصناعيَّة لا تزال مرتفعة، ففي الصين وصل معدل التضخم إلى 2.5 في المئة، ووصل إلى 2.5 في المئة في بريطانيا، وسجل 9.8 في المئة بالهند، و7.4 في المئة بتركيا، و5.9 في المئة بالبرازيل، و2.1 في المئة بأستراليا، و1.5 في المئة بالولايات المتحدة وألمانيا..

إذن فإنَّ من يتحدَّثون عن ظاهرة ارتفاع معدل التضخم بالسوق السعودي رغم تراجع الأسعار العالميَّة للأغذية الأساسيَّة، نقول لهم: إن هذا الأمر هو ظاهرة عامة على مستوى غالبية الدول الصناعيَّة والكبرى، وليس أمرًا سعوديًّا محضًا.

التضخم المستورد بالمملكة.. حجمه وتأثيراته

نأتي للجزء الأهم وهو: كم هو تأثير التضخم المستورد في التضخم السعودي؟ من يدقق في مجموعات التضخم السعوديَّة، يلاحظ سيطرة تامة على الدوام لمجموعتي التبغ والأغذية والمشروبات (والسكن طبعًا) يليها مجموعات أخرى أقل أهمية.. وللعلم بطبيعة البيئة الصحراوية غير الزراعيَّة بالمملكة، فإنَّ غالبية منتجات الأغذية والمشروبات تُعدُّ مستوردة من الخارج، بل إن المواد الغذائيَّة تُعدُّ أحد المكونات الرئيسة داخل هيكل الواردات المحليَّة بقيمة وصلت إلى 81.2 مليار ريال خلال عام 2013م وبنسبة 14 في المئة تقريبًا.. وبالتالي، فإنَّ استيرادها يكون بتضخم بلادها، بشكل يسهم بشكل كبير في صناعة التضخم المحلي. حتَّى المجموعات الأخرى وخصوصًا الخدميَّة، فإنَّ المدخلات المستوردة تسهم بشكل كبير في تكوينها..

وبالتالي، فإنّه من المعتقد أن استيراد التضخم يلعب دورًا مهمًا في صنع التضخم المحلي.. واستيراد التضخم هنا المقصود به استيراد التضخم من الدَّوْلة التي يتم الاستيراد منها، وليس ارتباطًا بارتفاع أو انخفاض قيمة السلعة المستوردة نفسها.أما بالنسبة للمجموعات السعوديَّة الخالصة، التي مصدر تضخمها يعتقد أنَّه محليًّا، فيلعب ارتفاع الطلب المحلي عليها الدور الأكبر في استمرار تضخم أسعارها، ولعل عدم مسايرة المعروض المحلي له دور في ذلك.. لذلك، فإنَّ هذه المجموعات هي مصدر لفرص استثمارية مغرية وجذابة.

توقعات تراجع التضخم المحلي بالربع الثاني الحالي

تعود هذه التوقعات إلى توقعات صندوق النقد الدولي بتراجع معدلات التضخم بأهم (15) دولة مصدرة للمملكة، وبالتالي توجد توقعات بتخفيف ضغوط التضخم المستورد محليًّا، بشكل يُتوقَّع معه حدوث تراجع ملموس في معدلات التضخم.. إلا أن توقعات هذا التقرير تسير في توقع أن يحدث هذا المؤثِّر تأثيره، ولكن بدءًا من الربع الثالث من هذا العام، نظرًا لوجود فجوة إبطاء في حدوث التأثير المدمج مع الواردات السعوديَّة، التي تحدث داخل نطاق فترة ليست شهرية ولكن ممتدة عبر العام.





شركات التطوير لا تستطيع بناء أكثر من 5 آلاف وحدة سنويا .. الحقيل:

لا فقاعة في سوق العقار قبل 20 سنة

ماجد الحقيل
مقبل الصيعري من الرياض
قال ماجد الحقيل، العضو المنتدب لشركة رافال للتطوير العقاري إن سوق العقار تمر حاليا بحالة من الحذر والترقب على خلفية القرارات الأخيرة وإعلان وزارة الإسكان لمنتجات سكنية متعددة، لافتا إلى أن الأسعار التي وصلت إلى سقف أعلى من قدرة المواطن الراغب في بناء أو شراء سكن، لا يمكنها أن تتراجع خلال تلك الفترة التي ما زال الطلب خلالها أكبر من العرض.

واستبعد الحقيل حدوث فقاعة في سوق العقار السعودية قبل 20 سنة قادمة، وتوقع أن تحدث عمليات تصحيح ولكن خلال فترات قادمة.

وأشار إلى أن بناء الوحدات السكنية يحتاج إلى مزيد من الوقت، خاصة في ظل محدودية منظومة شركات التطوير في السعودية التي لا تستطيع بناء أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية، مقابل الطلب لبناء 120 ألف وحدة سنويا.

وقال الحقيل إن وزارة الإسكان عليها أن تتخذ قرارات وإجراءات عاجلة بدلا من الخطط التي تخضع للدراسات، كما عليها أن تجد حلولا لسد الفجوة بين الطلب والعرض لأصحاب الدخل المحدود وذلك بإيجاد منتجات تناسب هذه الشريحة.

كما تطرق لموضوعات عدة تتعلق بقطاع العقار والتطوير العقاري في هذا الحوار.

ألا ترى أن قطاع العقار يمر حاليا بمرحلة كساد في ظل انخفاض القوة الشرائية؟

أعتقد أن العقار يمر بمرحلة من الحذر والترقب أكثر منه كساد، ويعود ذلك لإعلان وزارة الإسكان طرح عدد من المنتجات والحوافز والنقاط وهو ما جعل المشتري والمطور في حالة ترقب لما ستسفر عنه تلك القرارات والإجراءات. ونتمنى أن تكون نتائجها إيجابية لمصلحة الاقتصاد الوطني.

كيف ترى تأثير قرارات وزارة الإسكان في مستقبل قطاع العقارات خاصة فيما يتعلق بالأسعار؟

أسعار العقار وصلت إلى سقف أعلى من قدرة المواطن الشرائية، كذلك تكلفة بناء أو شراء المنزل، وهذه عوامل مهمة في قياس الهرم السعري للمنتج. ومع الأسف، نعتقد أن تنفيذ تلك القرارات لن يكون خلال فترة قصيرة، بل يحتاج إلى فترات طويلة، لكن في ظل فجوة العرض مقابل الطلب لن يكون هناك هبوط سعري، بينما خلال فترات طويلة ستحدث فترة تصحيح لبعض الأسعار. وإن كانت أسعار البناء لن تتأثر، وهي تمثل من 50 إلى 70 في المائة من تكلفة الوحدات السكنية.

ألا ترى أن وصول الأسعار إلى سقفها الأعلى نذير بحدوث فقاعة في سوق العقار السعودية؟

لا أعتقد ذلك في المنظور القريب على الأقل، لأن الفقاعة تحدث عندما يكون الطلب كبيرا والعرض قليلا، وخلال الـ 20 سنة القادمة نتوقع ألا يتجاوز العرض الطلب وليس تحت تأثير برامج الإسكان ولا قدرات المطورين العقاريين. ولو كان هناك طلب غير حقيقي أو أن سعر الفائدة أعلى من سعر التأجير هو المؤشر لحدوث الفقاعة، وتلك العوامل غير موجودة حاليا، حيث ما زال سعر الفائدة في البنوك السعودية أقل بكثير من سعر التأجير. (سعر الفائدة من 4 إلى 5 في المائة بينما سعر التأجير من 8 إلى 9 في المائة)، وهذان المؤشران اللذان نقيس عليهما إذا ما كنا قرب فقاعة أم لا.

أفهم أن البوادر غير مشجعة لهبوط الأسعار رغم المنتجات التي أعلنتها وزارة الإسكان؟

إذا أخذنا الأمور بشكلها الخارجي فإن "أرض وقرض" أو وجود القدرة التمويلية للمواطن تعني زيادة في الطلب مقابل قلة العرض وتعني زيادة سعرية من نظرية اقتصادية. لكن الأهم من هذا أن القرض التمويلي سيكون جزءا من تقييم الوحدة السكنية، والمفترض أن المؤسسات المالية عندها القدرة على تحديد القيمة العادلة للوحدة السكنية التي ستحدث توازنا في عملية العرض والطلب، وما زلنا ننتظر عما سيكون عليه المشهد خلال الفترة القليلة المقبلة.

ما الأسعار العادلة؟





53 شركة ترفع أعداد المستفيدين من الحج المخفض إلى 41 ألفا

01/06/2014 - 1:51 ص
علي بن غرسان (مكة المكرمة)

تتنافس نحو 53 شركة حج خلال ست ساعات من صباح اليوم للحصول على مواقع اكثر في المشاعر المقدسة لخطف حصتها في خدمة 41 ألف حاج بعد أن قفزت شركات الحج المنضمة في برنامج الحج المخفض إلى 53 شركة في قفزة نوعية مقارنة بالأعوام الماضية التي عانى فيها الحج المخفض من عزوف الشركات المقدمة للخدمة.

من جهة أخرى حسمت وزارة الحج الجدل السنوي الذي كانت تعانيه 206 شركات من شركات حجاج الداخل في تخصيص مواقع المخيمات في المشاعر المقدسة التي ظلت طوال السنوات الماضية لا تسلم سوى في منتصف ذي القعدة حيث قررت وزارة الحج تخصيص مواقع شركات حجاج الداخل في وقت مبكر يتيح لها إمكانية تجهيز المخيمات. واستحدثت الوزارة أمس الأول برنامجا حاسوبياً لا يخضع لاي تدخل بشري صنفت فيه مواقع المخيمات إلى 14 شرحة ووضعت ضوابط ومعايير لكل شريحة ما خلق نوعاً من العدالة في أوساط الشركات التي شرعت في إدخال البيانات واختيار المواقع المتوافقة مع نقاط تقييمها. ووفقاً لمصدر رفيع في وزارة الحج فضل عدم ذكر اسمه فإن الشركات أدخلت كافة رغباتها دون تدخل من مسؤولي الوزارة وذلك للحد من الشكاوى السنوية من مسألة التخصيص وتأخر التوقيت. لكن البرنامج حسم هذه الشكاوى وأنهى معاناة الشركات في تأخير تسليم تلك المواقع..





عقوبات بديلة لنصف الجرائم

 

أكد رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني أن 45% من الجرائم التي تنظرها المحاكم ستحول أحكامها إلى عقوبات بديلة عن السجون، وتصبح عقوباتها نوعا من خدمة المجتمع والإرشاد الديني والدورات السلوكية والعنف.
وأوضح القحطاني وفقا لصحيفة »مكة» رصد الجمعية قضاة يترددون في إصدار أحكام بديلة لعقوبات بعيدة عن الحدود والقصاص، لعدم اعتماد لائحة الأحكام البديلة، والتي تنتظر الاعتماد وتقف عليها جهات حكومية ذات علاقة لإصدارها، وتشمل العقوبات وآلية مراقبتها وغيرها من الإجراءات المرتبطة بالأحكام، مبينا أن العقوبات البديلة التي يصدرها بعض القضاة هي اجتهادات بما يراه القاضي.
وتطرق القحطاني إلى عدد من الجرائم التي تحكم فيها المحاكم، على الرغم من إمكانية تحويلها لعقوبات بديلة كقضايا الأحداث ودار الملاحظة وما تخلفها بعض العقوبات من آثار نفسية تنعكس على تحويل الحدث إلى مجرم، إضافة إلى المخالفات المرورية التي تستوجب السجن والاشتباكات والخلافات الأسرية، والمخدرات للمستعملين لأول مرة، لأنه يمكن أن يكون المدمن ضحية ومغررا به، والمجاهرة بالمعصية.
وحدد المفلح بعض العقوبات التي من المتوقع صدورها واعتمادها من خلال زيارة أقسام الشرط والتواجد بها، وزيارة المقابر والمشاركة بالدفع، والالتحاق بدورات تثقيفية سلوكية للأشخاص العدوانيين.
وتعتبر جمعية حقوق الإنسان أول من نادى بتطبيق العقوبات البديلة، ووجدت صدى من إدارات السجون للتخفيف على عنابر السجون وارتفاع تكاليف السجين المعيشية والإيوائية والخدمات الاجتماعية المرتبطة به، من مقاعد للدراسة وحلقات للذكر والدورات وغيرها من المشاركات والأنشطة الاجتماعية.
وبينت دراسة تم الحصول علي ملخص منها لعرضها على جامعة الأمير نايف الأمنية قدمها باحث في الدائرة الأمنية لسجون عسير، أن العقوبات القاسية لها دور حاسم في حدوث الوصم بالانحراف، وأنها تجعل الجاني يعتقد أن المحيطين به ذئاب مفترسة يسعون إلى إيذائه وتجريمه، ومن هنا يحتقر المجتمع ويكرهه وينعزل عنه، وتصبح أحكام المؤسسات الإصلاحية في كثير من برامجها بداخل السجون معامل لتفريخ معادين للمجتمع ونظمه.
وأوصت الدراسة أن تكون العقوبات البديلة خالية من الاضطراب وغيره من السلبيات.
وبينت الدراسة شروطا يجب توافرها للأحكام البديلة قبل إصدارها من القضاة، كأن تكون الأحكام بعيدة عن التشهير بالجاني، وألا تكون العقوبة مبنية على أساس عرقي أو الأصل واللون، وعدم الانتهاك لكرامة الإنسان.
شروط لتطبيقها

1 -أن يكون البديل جائزا شرعا.
2 -أن يحقق البديل مقصد العقوبة.
3 -ألا يخالف البديل نصا شرعيا ولا حكما قطعيا.
4 -ألا يتعارض البديل مع عقوبة منصوص عليها شرعا أو قانونا.
5 -ألا يكون البديل عبادة محضة.
6 -أن يتوقع البديل على فعل محظور شرعا وقانونا.
7 -أن يكون المتهم مكلفا وذا أهلية قضائية نهائية.
8 -أن يكون البديل واضحا وقابلا للتطبيق.
9 -أن ينفذ الحكم البديل تحت إشراف جهة تخصصية.

ضوابط اعتماد لوائحها
- صياغة قانون للجرائم وعقوباتها يتضمن مواد توجب استخدام البدائل كلما كان ذلك ممكنا.
- صياغة مذكرة تفسيرية لهذا القانون تتضمن إرشادات وموجهات حول البدائل التي يمكن تطبيقها.
- ألا يحدث البديل ما تحدثه العقوبة الأصلية من ألم بدني ونفسي للجاني.
- ألا يكون البديل فاضحا أو هادفا إلى التشهير بالجاني، مما يتسبب في وصمة عار للجاني.
- ألا يكون البديل من جنس العقوبات البدنية التي ورد بها نص في الشريعة الإسلامية أو القانون.
- أن يهدف البديل إلى درء العقوبات الأصلية شكلا ومضمونا.
- ألا يترتب على البديل عقوبات تكميلية ولا تبعية من تلك التي تترتب على العقوبة الأصلية.
- ألا يترتب على البديل أي خرق لقانون حقوق الإنسان والقواعد الدنيا لمعاملة السجناء وقواعد الحد الأدنى للبدائل.
- ألا يتضمن البديل أي انتهاك لكرامة الإنسان.
- ألا يكون البديل قد بنى على أساس عرقي ولا على أساس الأصل واللون.
- ألا يكون مشقة البديل على الجاني تساوي أو تفوق مشقة العقوبة الأصلية.
- أن يكون البديل عاملا مساعدا على إحداث التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي.




"التخيفي": نجحنا في توظيف 65 ألف مواطنة سعودية
"العمل" تعلن تأنيث 13100 محل لبيع مستلزمات نسائية

واس- الرياض:
أعلن وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة، الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، أنه تم تأنيث أكثر من 13 ألفاً ومائة محل لبيع مستلزمات نسائية في مختلف مدن ومحافظات المملكة في المرحلتين الأولى والثانية، مما ساهم في توظيف نحو 65 ألف مواطنة سعودية.

وقال "التخيفي": "أهمّ عامل لِنجاح عمل المرأة السعودية في منشآت بيع المستلزمات النسائية هو المتابعة والتفتيش لضمان توفير بيئة العمل الآمنة".

وخلال ورشة عمل، عقدت مؤخراً بعنوان "التفتيش على محلات المستلزمات النسائية" بحضور رؤساء أقسام التفتيش ومفتشين في فروع ومكاتب الوزارة في مناطق المملكة، أشار "التخيفي" إلى أن المرأة السعودية أثبتت قدرتها على العمل ونجاحها في القطاع الخاص بشكل عام والمستلزمات النسائية بشكل خاص، وكسب ثقة أصحاب الأعمال.

واستشهد بما تقدمه إحدى الشركات الموظفة للسعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية من رواتب لمشرفات على فروع تصل إلى 20 ألف ريال للواحدة.

وأضاف: "تجربة تأنيث الوظائف بدأت بعمل المرأة بائعة ومن ثم تطورت بوجود نساء سعوديات مديرات لمعارض حتى أصبحت تُدير مناطق، وزادت مشاركتهن في إدارة الموارد البشرية في شركات قطاع التجزئة والإدارات الأخرى ذات العلاقة بالنساء البائعات كالإدارات المساندة".

وأردف وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة: "الهدف الأساسي من الورشة عرض الأمر الملكي والقرارات الوزارية للمراحل الثلاث المنظمة لعمل المرأة السعودية في محلات بيع المستلزمات النسائية، وإيضاح توجهات الوزارة فيما يتعلق باشتراطات تأنيث المحلات وبيئة العمل الضابطة لها، وتقييم المراحل السابقة الأولى والثانية، والإجابة عن استفسارات مفتشي مكاتب العمل المعنيين بشكل رئيسي بمتابعة التزام المحلات بالاشتراطات، للوصول لمرحلة فهم عام بين جميع مُفتشي الوزارة، وتهيئتهم لعملية التفتيش، وستعقد ورش عمل تثقيفية أكثر خلال الفترة المقبلة".

واستعرض الدكتور فهد التخيفي، أمام حضور الورشة، الأمر الملكي وأبعاده وآليات تنفيذه ومستجدات المرحلة الثالثة من الاشتراطات، والخطة الزمنية والإجراءات والغرامات والعقوبات لمخالفات تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية والتدرج في العقوبات والتأكيد على مبدأ أن الوزارة تعمل بمبدأ "تصحيح الأخطاء وليس تصيدها".

من جانبه، قال المشرف العام على بيئة عمل المرأة بوزارة العمل سعود الصنيتان: "نشير إلى دور مديري قسم التفتيش والمبادرة في عملية التفتيش، حيث إن لديهم الصلاحيات لضبط بيئة العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية، ونشيد بأداء مفتشي الوزارة خلال المرحلتين الأولى والثانية، والمرحلة الثالثة تحتاج مضاعفة الجهود لتزايد أعداد المحلات المُلزمة بتأنيث المحلات".

بدوره، تحدث مدير عام الإدارة العامة للتفتيش، فيصل العتيبي، عن إستراتيجيات التفتيش على محلات بيع المستلزمات النسائية ودور مدير ومديرة التفتيش، مؤكداً أهمية متابعة أعمال التفتيش الميدانية.

وقال "العتيبي": "هناك مشروعان سينطلقان معاً، وسيشكلان نقلة نوعية في مهام التفتيش، وهما مشروع غرفة العمليات الذي سينطلق في ديوان الوزارة بشكل تجريبي، وكذلك مشروع برنامج التفتيش الآلي الذي سيطلق تطبيق يُمكن المفتش من رصد المخالفة آلياً عبر الأجهزة اللوحية بخصائص متطورة، حيث سيتمكن المفتش والمفتشة من رصد مخالفات لجهات عقدت شراكة مع وزارة العمل مثل وزارة التجارة والصناعة".

وحول آلية عمل التطبيق؛ قال مدير عام الإدارة العامة للتفتيش بوزارة العمل: "لكل مفتش ومفتشة اسم مستخدم وكلمة مرور سيدخل على النظام وسيطلع على الإشعارات حول المنشأة وسيتمكن من تحرير المخالفة وتسجيلها برقم السجل المدني وستتمكن عدة جهات من دخول النظام من المشرف على التفتيش والمدعي العام وسكرتير الهيئة الابتدائية ومكتب العمل وفريق الدعم ومكتب متابعة مخالفات وزارة العمل بوزارة الداخلية، فيما سيرسل البرنامج رسالة آلية على الهاتف الجوال لصاحب المنشأة بالمخالفة ونوعيتها وكيفية السداد".





96%من المعلمين خارج حسابات (الثمانين مليار)..واعتداء على معلمَين في أسبوع الاعلان

10:05 م - 30 مايو 2014


الرياض - الوئام - ناصر التميمي:

استغرب عدد من المعلمين والمعلمات ما آلت إليه الخطة التفصيلية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن الخطة الإستراتيجية التي ستنتهجها خلال السنوات الخمس المقبلة لتطوير التعليم بعد تلقي 80 ملياراً؛ دعماً من خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم، مطالبين بمنح المعلم حقوقه.

تساءل المعلمون عن جدوى صرف الدعم في أمور تتعلق بالبنية التحتية رغم وجودها بالميزانية الأصلية للوزارة، مضيفين أنه من الأجدر أن يصرف الكثير منها في سبيل تطوير المعلم باستقطاب كفاءات تعليمية وإقامة دورات تأهيلية، تسهم في تنفيذ طموحات المليك للوصول بالمواطن السعودي إلى أرقى المستويات في التربية والتعليم.

وتساءل معلمون عن أن نصيب تطوير المعلم وتحفيزه من هذا المبلغ (الضخم) كما وصفه الفيصل حول تخصيص خمسة مليار لإيفاد 25 ألف معلم للتدريب في مدارس الدول المتقدمة؛ والتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام، بأن هذا الرقم يعادل 4% من العدد الكلي للمعلمين، متسائلين عن الـ96% الغائبين عن خطة الوزارة، ومشيرين إلى أن أمام وزارة التربية 600 ألف معلم ومعلمة لا زال ثلثهم يطالبون بحقوقهم من الدرجة المستحقة.

دشّن مجموعة من المعلمين هاشتاجاً على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعنوان (#حقوق_المعلمين_أولا_يا وزير_التعليم)، تضمن العديد من المطالب والمقترحات للنهضة بالتعليم.

وتساءل المعلمون عمن يعيد إليهم هيبتهم ويقيم لهم البرامج التطويرية والتدريبية التي تعود بالنفع على العملية التعليمية ككل بدلاً من البرامج التقليدية، كاشفين أنه خلال الأسبوع الذي تم الإعلان فيه عن خطة الوزارة تعرَّض معلمان للاعتداء في الأحساء والمجمعة، فيما شهدت مدرسة في القصيم مضاربة بين مجموعة من الطلاب أثناء الاختبار دون وجود أي اعتبار للمعلمين.





رغم حظر السفر.. 26 ألف مواطن توجهوا لتايلند في عام و5 أشهر

 

 قدَرت السفارة السعودية في تايلند بالتنسيق مع دائرة الهجرة أعداد المتواجدين في تايلند حاليا بـ150 مواطنا، فيما لم تتضح أعداد المغادرين للمملكة، ويأتي ذلك بعد أن أعلن الجيش التايلندي في وقت سابق الأحكام العرفية جراء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.
وقال القائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين في تايلند عبد الاله بن محمد الشعيبي: إن هاتف السفارة لم يتلق بلاغات من سعوديين تعرضوا لأذى في الوقت الذي تلقت استفسارات ممن لديهم حجوزات مسبقة، وتم إيضاح الموقف لهم ومطالبتهم بعدم القدوم؛ نظرا للظروف الأمنية الجارية حفاظا على سلامتهم وأسرهم.
وأشار الشعيبي بحسب صحيفة اليوم الى أن هناك صعوبة في الحصر الدقيق لأعداد السعوديين في تايلند لتخوف المسافرين من تزويد السفارة بعناوينهم ظناً منهم أنه سيعرضهم للمساءلة؛ لكونهم مخالفين لأنظمة السفر وفي الأصل السفارة السعودية لا تملك الحق في منع السعودي من القدوم إلى تايلند، وفي حال قدومه -الذي غالباً ما يتم في سرية وبطريق غير مباشر- يتوجب تقديم الرعاية اللازمة له ومساعدته متى ما تطلب ذلك.

هناك صعوبة في الحصر الدقيق لأعداد السعوديين في تايلند لتخوف المسافرين من تزويد السفارة بعناوينهم ظناً منهم أنه سيعرضهم للمساءلة لكونهم مخالفين لأنظمة السفر، وفي الأصل السفارة السعودية لا تملك الحق في منع السعودي من القدوم إلى تايلندوأكد القائم بالأعمال السعودي الشعيبي لـ"اليوم" أن دائرة الهجرة التايلندية أبلغت السفارة السعودية بعدد السعوديين القادمين إلى تايلند منذ بداية شهر يناير 2014 وحتى أول أسبوع من شهر مايو الماضي بلغ (3.889) شخصاً بينما بلغ العدد الإجمالي منذ مطلع عام 2013 وحتى الأسبوع الأول من مايو الماضي (26 ألفاً و55 مواطنا)، وحث القائم بالأعمال السعودي في تايلند المواطنين على ضرورة تسجيل جوازات السفر في مقار البعثات الدبلوماسية للمملكة، حيث إن هذه الخطوة من شأنها التواصل معهم في حالات الضرورة أو الظروف الطارئة التي قد تحصل في البلد الذي يقيمون فيه، وتلك من أهم الإرشادات التي يجب ان يقوم بها المواطن بتسجيل جوازه لدى السفارة وذلك عن طريق زيارة السفارة أو عن طريق خدمة تسجيل الجواز الكترونياً عبر موقع وزارة الخارجية وإشعار السفارة بتواجده أو نيته للتوجه، ويمكنه أن يقوم بذلك عن طريق أرقام هواتف السفارة أو هاتف شؤون السعوديين في موقع السفارة على الانترنت على مدار الساعة.
وكان قرار منع السفر الى تايلند قد صدر عقب مقتل رجل الأعمال السعودي الرويلي الذي تعرض في 12 فبراير 1990، لعملية اختطاف على يد مجموعة من رجال الشرطة، قبل أقل من 24 ساعة من موعد عودته إلى الرياض.
وتولى عملية الخطف العقيد «سمكيد بونثانوم»، ونفذوا عمليتهم على بعد 12 مترا من مكتب الرويلي في العاصمة التايلندية بعدما اعترضوا سيارته، وقادوه إلى فندق صغير في ضواحي بانكوك حيث كان يمتلك مكتب استقدام في بانكوك آنذاك، وكان شاهداً على إطلاق النار على الدبلوماسي السعودي عبدالله البصري، وعلى علم بتفاصيل العصابة التي سرقت المجوهرات من الرياض.





يدّعون انتماءهم إلى مكاتب سفر وهمية بغرض استغلال راغبي السفر
"السياحة" تحذِّر من مجهولين يروِّجون لرحلات دولية مخفضة

واس- الرياض:
حذّرت الهيئة العامة للسياحة والآثار, المواطنين والمقيمين من عدم التعامل مع بعض المجهولين الذين يدّعون انتماءهم لمكاتب سفر وهمية, ويروِّجون لرحلات دولية مخفضة التكاليف بغرض استغلال راغبي السفر.

وأوضح نائب الرئيس المساعد للتراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس أحمد بن حمد العيسى, أن الهيئة طوّرت اشتراطات الترخيص لوكالات السفر والسياحة بالتعاون مع الجهات المعنية بهذا النشاط، مثل منظمة "الأياتا"، وهى المظلة النظامية لشركات الطيران، حيث كان الهدف من ذلك هو إيجاد وكالات نظامية وموثوقة وتعمل وفق إجراءات محددة وتعاقدات واضحة مع شركات الطيران بما يضمن مصداقيتها، مشيراً إلى أن الهيئة تعلن على موقعها الرسمي بشكلٍ مستمرٍ أسماء وكالات السفر والسياحة المرخّصة من قِبلها، كما تلزم هذه الوكالات بوضع الترخيص في مكان بارز لإطلاع العملاء عليه.

وبيّن المهندس "العيسى"، أن الهيئة تقوم عبر فرق متخصّصة بجولاتٍ تفتيشية ورقابية بشكلٍ مستمرٍ للحد من الممارسات التسويقية الفردية والمكاتب غير النظامية، وتطبيق العقوبات النظامية التي تصل لإغلاق المنشآت المخالفة, مؤكداً أنه على الرغم من كل تلك الجهود إلا أن الهيئة تأمل أن يؤدي العملاء أدوارهم المتوقعة في المحافظة على حقوقهم وأهمها: ألا يتعاملوا إلا مع مكاتب مرخصة من قبل الهيئة، والإبلاغ عن أي عروض تقدم لهم عن طريق مكاتب غير نظامية، لتتمكن الهيئة من التعامل مع مقدمي هذه العروض واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

يُذكر أنه يمكن لأي مواطن أو مقيم تقديم ملاحظاته أو شكواه عن طريق الاتصال بمركز الاتصال السياحي على الرقم 19988، أو عن طريق زيارة أحد فروع الهيئة لأيٍّ من مناطق المملكة مع تقديم الإثباتات الخاصّة بالشكوى، أو عن طريق الدخول لموقع الهيئة الإلكتروني www.scta.gov.sa.






تنظيم جديد للعمالة السريلانكية داخل المملكة
يبحثها «الشورى» غدًا بجانب قروض لتمويل الابتكارات التقنية والطبية الواعدة
جابر المالكي - الرياض
الأحد 01/06/2014



كشفت مصادر مطلعة بمجلس الشورى لـ «المدينة» عن تفاصيل مشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل بالمملكة ووزارة تشجيع التوظيف الخارجي والرعاية السريلانكية ستتم مناقشته خلال جلسة الغد.
وقالت المصادر: إن مشروع الاتفاقية اشتمل على عشر مواد تضمنت هدف الاتفاق وهو حماية حقوق العمالة المنزلية وصاحب العمل وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما، كما نصت على مجالات التعاون بين البلدين من خلال التزامهما بعدة إجراءات لتنظيم توظيف واستقدام العمالة المنزلية تتمثل في وضع عقد عمل موحد للعمالة المنزلية تكون نصوصه مقبولة من قبل الجهات المختصة في البلدين وملزمة للأطراف المتعاقدة (صاحب العمل، العامل المنزلي، مكتب الاستقدام السعودي، وكالة التوظيف السريلانكية).
كما تضمن المشروع أن يكون توظيف العمالة المنزلية من خلال مكاتب أو شركات أو وكالات الاستقدام والعمل على تنظيم وضبط تكاليف الاستقدام في كلا البلدين وعدم فرض رسوم أو استقطاع من راتب العامل المنزلي مقابل تكاليف الاستقدام أو التوظيف وتمكين أطراف العقد من اللجوء إلى السلطات المختصة في حالة أي خلاف تعاقدي. وأوضح المصدر أن الاتفاق تضمن الالتزامات التي تتحملها المملكة ومن أهمها حماية حقوق العامل المنزلي في المملكة بما يتوافق والأنظمة المعمول بها وتسهيل فتح حساب بنكي له وتقديم المساعدة لهم وتسوية قضايا فرق عقد العمل وتسهيل إصدار تأشيرات الخروج للعمالة المنزلية عند انتهاء العقد أو في الحالات الطارئة.
كما بينت المصادر أن الاتفاق تضمن التزامات السريلانكيين المتمثلة في تأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيًا وألا تكون من أصحاب السوابق وان تلتزم بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات المرعية في المملكة خلال إقامتها على أن يقدم عقد العمل المنزلي إلى السفارة القنصلية السريلانكية بالمملكة للتحقق منه، فيما تبلغ مدة الاتفاقية خمس سنوات تكون نافذة من تاريخ آخر إشعار بها.

تمويل الابتكارات
وفي سياق آخر يناقش مجلس الشورى خلال جلسة الغد أيضًا مقترحًا بإضافة فقرتين (ج، و) للمادة الرابعة من نظام البنك السعودي للتسليف والادخار، وهو المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور حامد الشراري استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس.
ويهدف المقترح أن تتضمن المادة الرابعة في فقرتيها الجديدتين نصًا نظاميًا لتقديم قروض تمويلية للمشروعات الابتكارية الواعدة كالابتكارات التقنية والطبية بما لا يتجاوز 20% من رأس مال البنك، وأيدت لجنة الشؤون المالية التي درست المقترح ملاءمة دراسته بشكل شامل ومن ثم العودة للمجلس لمناقشته بالتفصيل.
ويستهل المجلس جدول أعماله لهذه الجلسة بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية في مجالات الجيولوجيا والتعدين.
ويصوت المجلس على توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1434/1433هـ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1435/1434هـ.

غرامة فقد التصريح 
وفي الجلسة العادية الرابعة والأربعين التي تعقد الثلاثاء المقبل يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب الموافقة على فرض غرامة مالية عند فقدان تصريح دخول المنشآت العسكرية أو التأخر في تجديده المعاد دراسته استنادًا على المادة 17 من نظام المجلس. ويصوت المجلس على مشروع نظام مراكز الأحياء وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الموضوع بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.
ويهدف المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي استنادًا على المادة 23 من نظام المجلس إلى تنمية القيم الإسلامية والمحافظة عليها، وتعزيز السلوك الاجتماعي ورفع روح الإحساس بالمسؤولية بين أفراد المجتمع.
كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة المدن الصناعية للعام المالي 1434/1433هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.





تستعد لاستقبال تقارير رصد الممارسات المشبوهة
«السوق المالية» تشدد الخناق على تسريب معلومات الشركات

01/06/2014 - 2:06 ص
عبد الرحيم بن حسن (جدة)

أكدت مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية السعودية ضاعفت من رقابتها على مجالس إدارات الشركات المساهمة، في إطار تشديد الخناق على أي تسريب معلومات قد تؤثر على قيمة السهم وحجم مبيعاته؛ وذلك في إطار عمليات واسعة، تعكف عليها الهيئة خلال الفترة الحالية لتغطية أي ثغرة محتملة قد تنجم مستقبلا.

وتمتلك الهيئة طرقا رقابية قوية لتتبع كيفية تسريب المعلومات، وتمكنت من تغليظ الكثير من العقوبات، إلا أنها تسعى إلى رفع مستوى صرامتها ومكافحتها، بإغلاق الطرق المؤدية لحدوثها عبر دراسة كل الاحتمالات من أجل التوصل إلى حلول شاملة. وأشارت المصادر إلى أن أكثر ما تسعى الهيئة إلى إيجاد حل له هو كيفية التثبت من تسريب المعلومات لصالح محفظة معينة لا تنتمي إلى المستفيد من العملية التسريبية والربط بينهما بأدلة لا تدحض، وهذه الخطوة ستجعل الهيئة في مستوى رقابي عالي النوعية. وأوضحت المصادر أن هناك تقارير ستحصل عليها الهيئة خلال الفترة القريبة المقبلة تتضمن جميع الممارسات الخاطئة أو التي يتم استغلالها، أو التحايل عليها من أجل إغلاق الطرق المؤدية إلى النشاطات المشبوهة. وأشارت إلى أن الهيئة لديها معلومات واسعة تقوم بتحليلها أولا بأول، ثم تعمد إلى إجراء المقارنات والحسابات قبل التوصل إلى نتائج نهائية بخصوصها.





«الكهرباء» تحذر مشتركيها من «محتالي الفواتير»
10:07 ص - 1 يونيو 2014


الرياض
حذرت الشركة السعودية للكهرباء مشتركيها، من محاولات النصب عليهم, من قبل بعض الأشخاص الذين ينتحلون شخصيات «محصلي الفواتير», معلنة إخلاء مسؤوليتها عمن يتعامل معهم.

ناشدت الشركة جميع عملائها بالتعامل المباشر مع القنوات الرسمية لسداد قيمة رسوم إيصال الكهرباء وفواتير الاستهلاك عبر البنوك السعودية من خلال نظام «سداد»، وطالبت بالتأكد من أن الحسابات المحول إليها المبالغ تخص الشركة السعودية وليست حسابات شخصية.

شددت الشركة على ضرورة محاربة هذا السلوك المنافي للقيم الدينية والأخلاقية، الذي يهدد المصلحة العامة.





اتهم المولات برفع الأسعار.. نائب شيخ حلقة الخضار 
ضخ 600 طن يوميا من الطماطم للأسواق يخفض الكيلو إلى ريالين

عبدالعزيز غزاوي(جدة)

كشف لـ «عكاظ» نائب شيخ طائفة دلالي حلقة الخضار والفاكهة في جدة المهندس معتصم أبوزنادة عن ضخ 600 طن من الطماطم يوميا إلى الأسواق لتخفيض أسعارها قبل رمضان.
وقال «إنه مع قرب حلول شهر رمضان المبارك ترتفع نسبة استيراد الطماطم من الخارج، حيث يصل يوميا من خارج المملكة ما يتراوح بين 350 إلى400 طن، إلى جانب ما تنتجه المزارع من داخل المملكة والبالغ 200 طن، وهذه الكميات لجدة ومكة المكرمة والقرى التابعة لهما».
وأكد أبوزنادة أن سعر كيلو الطماطم في حلقة الخضراوات لا يتجاوز الريالين وليس هناك أي ارتفاع في الأسعار، مشيرا إلى انخفاض الأسعار لكافة أنواع الخضراوات بسبب الصيف.
وأشار إلى أن الطماطم ترتفع في العادة في أول أيام شهر رمضان بسبب زيادة الإقبال على شرائها من قبل المستهلكين، ولكن لو أخذ كل واحد ما يكفيه ولم يشتر كميات كبيرة فإن الأسعار لن ترتفع.
جاء ذلك خلال جولة لـ «عكاظ» أمس في حلقة الخضراوات والفاكهة في جدة، حيث لوحظ وجود كميات كبيرة من الطماطم في البرادات، يتم تفريغها في ساحة الحراج.
واتهم نائب رئيس شيخ طائفة الدلالين في سوق الخضار في جدة المولات في رفع أسعار الطماطم بشكل لا يعكس حقيقة السوق. مشيرا إلى أن مراقبة المولات ومحال السوبر ماركات الكبيرة من اختصاص وزارة التجارة.
إلى ذلك التقت «عكاظ» فهد سحيم الغامدي أحد كبار تجار الخضراوات والفواكه في جدة، فقال «إن هناك تراجعا كبيرا في أسعار الخضراوات هذه الأيام يصل إلى 40 في المئة عما كانت عليه في فصل الشتاء»، وأشار إلى أن المولات والمحال التجارية تشتري من الحلقة بأسعار رخيصة وتبيع بأسعار مرتفعة، والمستهلكون هم الضحية.
وأضاف: أن سعر كرتون الطماطم التركي 4 كغم بسبعة ريالات، وطماطم الرياض الكرتون 16 كغم 42 ريالا، والطماطم الأردنية 6 كغم 16 ريالا، والكرتون الخشبي للطماطم السورية 9 كغم 23 ريالا.
وأشار الغامدي إلى أن سعر كرتون المشمش في الحلقة 22 ريالا، ويباع الكيلو في المولات بـ 10 ريالات، وهناك مكاسب كبيرة تجنيها المولات نتيجة لذلك.
وطالب نائب رئيس طائفة دلالي سوق الخضار في جدة أبوزنادة أمانة جدة بتحديد أرض لنقل حلقة الخضار إليها، خاصة أنها أصبحت داخل منطقة سكنية تشهد ازدحاما في حركة السير. وأشار إلى أنه يجب أخذ مشورة العاملين في الحلقة عند عمل التصاميم للحلقة الجديدة، ليكون هناك تصور لما تكون عليه المباسط ومواقف البرادات.
وتنفذ أمانة جدة حاليا مشروع حلقة خضار جديدة شرق جدة، غير أن هذا المشروع له عدة سنوات ولم ينته تنفيذه بعد.





حثت أصحابها على إجراء الإصلاحات اللازمة بالتواصل مع الوكيل
“التجارة” تستدعي 309 ” تويوتا/يارس” لخلل في عامود عجلة القيادة



A+ A A-

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم استدعاء 309 سيارات “تويوتا/يارس” موديلات الفترة من أغسطس 2005 إلى أكتوبر 2008 لخلل قد يؤدي إلى حدوث تشققات في كرسي عامود عجلة القيادة.

وحثت أصحابها على إجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً بالتواصل مع الوكيل شركة عبداللطيف جميل المحدودة.





أكدت أنها غير مصنعة في ماليزيا وسحبت عينات من الأسواق لتحليلها
“الغذاء” تفحص منتجات “كادبوري” للتأكد من خلوها من آثار الخنزير


A+ A A-

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إنها تفحص منتجات من صنع شركة كادبوري البريطانية للحلوى للتأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير؛ بعد اكتشاف آثار الحمض في اثنين من منتجات الشركة في ماليزيا.

وذكرت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني أنها “سحبت عينات من شوكولاتة “كادبوري” المتوافرة في الأسواق السعودية لفحصها مختبرياً وتحليلها بغرض التأكد من خلوها من الحمض النووي للخنزير”.

وأضاف البيان أن منتجات كادبوري المتوفرة في السعودية ليست مصنعة في ماليزيا لكن الهيئة “ستقوم باتخاذ التدابير اللازمة في حال أثبتت التحاليل المخبرية احتواء العينات على أي آثار للحمض النووي للخنزير”.

وأثارت الفضيحة بشأن المكونات غضب بعض الجماعات الإسلامية في ماليزيا؛ مما دفعها للدعوة إلى مقاطعة جميع منتجات كادبوري والشركة الأم مونديليز إنترناشونال.

ويوم الجمعة أعلنت إندونيسيا أكبر الدول الإسلامية في العالم من حيث عدد السكان أنها تفحص منتجات كادبوري للتأكد من استيفائها لمعايير الشريعة.
وقالت السلطات الماليزية إنه ما زال من غير الواضح إن كان احتواء نوعين من شوكولاتة كادبوري ديري ميلك على آثار الخنزير يرجع لخطأ من الشركة أم أنه نتج عن “عوامل خارجية”.

وقالت شركة كادبوري ماليزيا في بيان إنها سحبت المنتجين كإجراء احترازي وأنه ليس هناك ما يدعوها للاعتقاد بوجود آثار للخنزير في منتجات أخرى.





اليوم.. مزاد لبيع اللوح المميزة بمرور مكة

 


تعتزم إدارة مرور العاصمة المقدسة اليوم الأحد، إقامة مزاد البيع للوح السيارات المميزة، وذلك بعد صلاة المغرب مباشرة، في مبنى إدارة حي النسيم.
وأوضحت إدارة المرور وفقا لموقع عين اليوم أنه يلزم قبل الدخول للمزاد، دفع مبلغ 1000 ريال كرسوم تسجيل، وفي حالة الشراء نيابة عن شخص آخر عدا الأب والابن والأخ يلزم إحضار تفويض بالحضور والشراء، وفي حالة تسجيل اللوحة يتم تطبيق التعليمات وتطرح اللوحة بالمزاد مرة أخرى خلال مدة شهر من تاريخ شرائها، حيث تسجل أدنى حد للوحة مائتا ريال.




نتج عن الحادث تضرر العجلات فقط ولا إصابات
هبوط عنيف لطائرة عسكرية في الطائف بسبب ارتباك الطيار



تعرض طيار حربي في الطائف -أول أمس- لارتباك نفسي أثناء هبوط طائرته من نوع الـF15، حيث هبط في المدرج بقوة بسيطة، خالف معها إحداثيات موقع الهبوط له.

وعلمت “المواطن” أن الطيار الحربي -برتبة ملازم أول- لم يتعرض لإصابات، إلا أن الوضع استدعى تنويمه تحت المراقبة، والملاحظة الطبية لمدة (24) ساعة في مستشفى الأمير سلطان في الحوية، وبعدها تم تخريجه وصحته جيدة.

وأوضحت المصادر أن عجلات الطائرة تأثرت فقط بسبب النزول القوي في مدرج المطار.





موظف: لدينا الأدلة والمفترض أن نتعلم منه النظام وليست مخالفته
موظفو مستشفى المجمعة: المدير يتقاضى 50 ألفاً بدل سكن وفيلا


A+ A A-

كشف عدد من الموظفين أن مدير مستشفى المجمعة العام يتقاضى 50 ألف ريال بدل سكن بالرغم من سكنه في فيلا داخل سكن المستشفى.

وقال أحد موظفي المستشفى لــ”المواطن”: ” التلاعب بالنظام أمر لا يرضاه أحد أبداً”.

وتساءل: “كيف يتسلم زمام أمر المستشفى بالكامل لمن يتلاعب بالنظام؟!”

وقال: “لدينا الأدلة في كل ما ذكرنا ونحن من المفترض أن نتعلم من مدير المستشفى النظام وليست مخالفته”.





سبب سقوطهم تدافعهم لمشاهدة مراسم الحدث المميز
بالفيديو.. حقيقة سقوط بعض المعتمرين أثناء غسيل الكعبة



نشر أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيديو يوضح من خلاله حقيقة سقوط بعض المعتمرين أثناء مراسم غسيل الكعبة المشرفة الأسبوع الماضي.

وبين الفيديو وجود مساحة شاسعة للطواف تم تركها من قبل رجال الأمن داخل الحرم المكي.

وعلق صاحب الفيديو أن الهدف من التصوير توضيح أن المطاف لم يكن مغلقاً وأن سبب سقوط بعض المعتمرين من الجسر هو التدافع لمشاهدة مراسم الغسيل وليس تضييق الجنود على المعتمرين.
فيديو





الأمير “ممدوح بن عبدالعزيز” يعرض اقتراحات تقلل من أخطار الازدحام في الحرم المكي أوقات الذروة

 

عرض الأمير ممدوح بن عبدالعزيز اقتراحات لتوسعة الحرم المكي وتلاشي خطر الازدحام ومضاره.

وقال الأمير ممدوح بن عبدالعزيز وفقا لما نشره موقع المواطن الالكتروني إن الاقتراح الأول هو حول الساحات بل الطرقات القريبة جداً للحرم والمؤدية مباشرةً إلى ساحاته التي تمتلئ بعشرات الآلاف وأحياناً بمئات الآلاف وهم جلوسٌ في انتظار الصلاة مما يعطل كل من شاء الوصول للحرم حتى أحياناً لساحاته تعطيلاً يؤثر في كل ما بعده ومن بعده مع أن المسألة بسيطة جداً إذا وضعت مظلات مكيفة ولو تكييفاً بسيطاً في جميع الساحات والطرقات التي ذكرت بعد أن (تبلّط)، مع تفعيل أولئك الذين يعملون وبكثرة شديدة في الحرم وحواليه من محتسبين وشرطة وطلبة كليات أمنية وكشافة وموظفي الحرم الدائمين والذين تبلغ أعدادهم وقت الذروة ما لا يقل عن ثلاثين ألفاً! ومع ذلك نجد فوضى في كل عشرة أمتار حوالي الحرم وداخله.

وأضاف أنه لو أن جزءاً من هؤلاء استُعمل (لإجبار) الناس (بلطف) للتقدم إلى أن تمتلئ الصفوف شيئاً فشيئاً من الداخل بدلاً من أن يبدأ امتلاؤها من الخارج.

وبين الأمير ممدوح بن عبد العزيز أن الاقتراح الآخر حول دخول مئات الألوف للحرم وخروج مئات الألوف منه، وذلك وحده كافٍ بالإزعاج الشديد والارتباك ومنذر بالخطر؛ فلماذا لا تكون هناك أبواب وممرات من كل جانب للدخول فقط وأُخرى للخروج فقط ويبدأ الترتيب للوصول لها من الساحات.





"الإسلامية": خلصنا المساجد من "المنغصين"
السديري لـ"الوطن" : نتوقع أهدأ المواسم الرمضانية وأقلها مخالفة

توفيق السديري


الرياض: تركي الصهيل 2014-06-01 12:03 AM 

أعلن مسؤول رفيع في وزارة الشؤون الإسلامية، أن سياسة الحسم والحزم التي انتهجتها الوزارة في عملها، أدت إلى إبعاد الأئمة والخطباء المكابرين والمنغصين عن مساجد البلاد. وقال وكيل الوزارة الدكتور توفيق السديري لـ"الوطن": إنهم يتوقعون تبعا لذلك أن يكون موسم رمضان الذي بدأ العد العكسي له "من أهدأ المواسم على الإطلاق وبعيدا عن المنغصات التي تفسد روحانيته".
ولم يستبعد السديري أن تشهد جوامع البلاد في شهر رمضان المبارك، بعض التجاوزات، ولكنه شدد على أنها ستكون ضمن "الهامش المتوقع"، فيما أفاد بأن المخالفات التي سجلتها الوزارة في الرمضانين السابقين لا تكاد تذكر وتم التعامل معها من قبل أفرع الوزارة في حينه.
وفيما تفرض الأحداث السياسية والمتغيرات الإقليمية التي تمر بها بعض دول المنطقة، عددا من التحديات على الوزارة التي تسعى جاهدة للنأي بالمنابر عن أية مؤثرات خارجية، بدد السديري الهواجس حيال تلك المسألة، مستندا في ذلك إلى ما أسماه "حزم الوزارة وحسمها" في هذا الإطار خلال الأشهر الفارطة، وهو ما يجعل من حدوث تلك المخالفات خلال فترة زمنية محددة كـ"شهر رمضان" أمرا مستبعد الحدوث".
واستبعد الوكيل أن تكون هناك نية لدى الوزارة لفرض مدة زمنية محددة لصلوات التراويح. وقال "إن هذا الأمر متروك لإمام وجماعة المسجد على ألا يخرج ذلك عن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم طولا أو قصرا".

بدا وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري، واثقا من أن الموسم الرمضاني، الذي بدأ العد العكسي له بدخول شهر شعبان، سيكون من أهدأ المواسم على الإطلاق، لناحية التزام أئمة المساجد والجوامع بالضوابط الشرعية المنظمة لحملات تفطير الصائمين ودعاء القنوت في صلاة التراويح.
ولم يستبعد السديري في اتصال هاتفي مع "الوطن"، أن تشهد جوامع البلاد في شهر رمضان المبارك، بعض التجاوزات، ولكنه شدد على أنها ستكون ضمن "الهامش المتوقع".
وتفرض الأحداث السياسية والمتغيرات الإقليمية التي تمر بها بعض دول المنطقة، العديد من التحديات على وزارة الشؤون الإسلامية التي تسعى جاهدة للنأي بالمنابر عن أية شؤون خارجية. لكن السديري لا يرى أن هناك هاجسا كبيرا حول هذه المسألة، مستندا في ذلك إلى ما أسماه "حزم الوزارة وحسمها" في هذا الإطار خلال الأشهر الماضية، بما في ذلك طي قيد العناصر المكابرة والمنغصة، التي تكررت أخطاؤها ولم تستجب للتحذيرات المتكررة، الأمر الذي يجعل من حدوث تلك المخالفات خلال فترة زمنية محددة كـ"شهر رمضان" أمرا مستبعد الحدوث.
وعن أبرز المخالفات التي رصدتها وزارة الشؤون الإسلامية في موسم رمضان الفائت، علق وكيلها على ذلك بالقول "الحقيقة وبكل أمانة أن العام الماضي والذي قبله تكاد المخالفات أن تكون فيهما "محدودة جدا" وتتم معالجتها في وقتها عن طريق فروع الوزارة، ولا تكاد تذكر، سواء كانت فيما يخص برامج إفطار الصائمين أو مكبرات الصوت".
وتوقع الدكتور توفيق السديري أن تستمر وتيرة المخالفات الرمضانية في الانخفاض خلال الموسم الحالي، لكون أن وزارة الشؤون الإسلامية مستمرة طوال العام في ضبط أمور المساجد ومنسوبيها، سواء فيما يخص جمع التبرعات أو خطب الجمع أو المناشط الدعوية، مما سيكون له انعكاس إيجابي على رمضان المقبل.
ولم يفت وكيل وزارة الشؤون الإسلامية الإشادة بمستوى الوعي الذي وصل إليه الأئمة والخطباء بشكل عام، مؤكدا أن الوعي والحزم اللذين أبدتهما الوزارة تجاه بعض الخطباء المتجاوزين، كان لهما بالغ الأثر في إبعاد دور العبادة عما يشغلها بما هو خارج عن مكانتها الشرعية.
وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت وزارة الشؤون الإسلامية تنوي أن تتدخل لوضع مدة زمنية محددة لصلاة التراويح، استبعد الدكتور توفيق السديري هذا الأمر، وقال "هذا متروك لإمام وجماعة المسجد وتحكمه حاجات الناس.. هناك إطار عام وضحته سنة الرسول، صلى الله عليه وسلم، ويجب ألا يتجاوزه الجميع طولا أو قصرا"، مختتما تصريحه بالقول "نتوقع موسما هادئا خاليا من المنغصات ويتسم بالروحانية الكبيرة جدا".





الغيث: الإطالة في صلاة التراويح أمر متروك للإمام


A+ A A-

قال عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث إن على وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد متابعة توجيهاتها الأخيرة التي نصت على عدم الإطالة في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك وعدم التكلف بالدعاء والسجع فيه.

وبين الغيث خلال استضافته عبر قناة mbc اليوم، أن الخلل ليس في التعاميم وإنما في متابعة تنفيذها من قبل أئمة المساجد.

وأكد الغيث أنه من وجهة نظرته الشخصية يرى أن أمر الإطالة يترك لإمام المسجد، وبذلك من يبحث عن الإطالة في القراءات يذهب إلى تلك المسجد ومن يبحث عن التخفيف يذهب إلى مسجد آخر.






استهلاك 150 مليار دقيقة في 2013 مقابل 8 مليارات في 2005
69 % انخفاضاً في أسعار الاتصالات بالسعودية خلال 8 سنوات



تراجعت أسعار تعرفة الاتصالات المتنقلة في السعودية بنحو 69% خلال الفترة (2005م – 2013م)، حيث انخفض سعر الدقيقة من 80 هللة في 2005 إلى 25 هللة في 2013، نتيجة المنافسة في القطاع بشكل رئيس.

ووفقاً لصحيفة “الاقتصادية”، انخفض أقل سعر للميجابايت لاستخدام الإنترنت بواسطة شبكة المتنقل من أربع هللات في عام 2009م إلى هللتين في عام 2013م بنسبة انخفاض 50 في المائة، إذ تم تخفيض سعر باقة 5 جيجا من 200 ريال في عام 2009م إلى 100 ريال حالياً.

وأدى تراجع الأسعار إلى زيادة استهلاك خدمات الاتصالات الصوتية نهاية عام 2013م إلى نحو 150 مليار دقيقة، مقابل ثمانية مليارات دقيقة فقط في عام 2005م، بزيادة تجاوزت 1775 في المائة.

ووفقاً للتحليل، فقد تراجعت أسعار خدمات الاتصالات المتنقلة في السعودية نتيجة ثلاثة عوامل رئيسية، الأول هو ارتفاع مستوى المنافسة في سوق الاتصالات في السعودية الآخذة في الازدياد، والعامل الثاني هو قرار الهيئة بعدم الرجوع لها في العروض الترويجية للشركات، والعامل الثالث هو تغير طريقة تقديم الخدمات لتصبح في شكل باقات بدلاً من مفردة.





التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادث.. ولا إصابات
بالصور.. حريق محطة كهرباء بـ”نسيم مكة” يخلي (50) شخصاً



اندلع حريق –اليوم- في محطة كهرباء، تقع أسفل عمارة سكنية مكونة من (5) أدوار، في حي النسيم مكة المكرمة، وتم إخلاء (50) شخصاً -بينهم أطفال- احترازياً.

وأوضح المقدم صالح بن عبدالله العلياني -الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة- أن ثلاث فرق إطفاء -وفرقتي إنقاذ وفرقة كمامات وسيارة سلالم بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة- باشرت حادث حريق بحي النسيم -اليوم الأحد- نشب في (مجموعة كهربية) تقع أسفل عمارة سكنية، مكونة من خمسة أدوار، مبيناً أن أدخنة الحريق تصاعدت إلى الأدوار العليا من المبنى، تم معها اقتحام الموقع من قبل أفراد الإنقاذ، وإخلاء (50) شخصاً احترازياً، من بينهم عدد من الأطفال.

وأضاف: “تمت السيطرة على الحريق وإخماده، مقتصراً على محطة الكهرباء. مشيراً إلى أنه لم تنجم عن الحادث أية إصابات في الأرواح، وﻻ يزال التحقيق جارياً لمعرفة الأسباب، ومقدار الخسائر.






قدمن من مناطق مختلفة واكتوين بالحرارة المرتفعة والرطوبة
150 خريجة قديمة تحت شمس جدة الحارقة للمطالبة بالتوظيف



اكتوت 150خريجة جامعية قديمة تجمعن في جدة للمطالبة بالتوظيف أول أمس بأشعة الشمس الحارقة منذ التاسعة صباحاً حتى الخامسة.

وأظهرت صور تم تداولها لمجموعة من المعلمات ليس لهن ما يحميهن من أشعة الشمس الملتهبة سوى الملفات الخضراء وعدد من الشمسيات التي اشتركت تحت ظلها أكثر من معلمة.

وقدم العديد من الخريجات من مناطق خارج محافظة جدة وكثير منهن لم يتوقع أن الرطوبة وارتفاع حرارة الشمس في جدة سيغليان فوق رؤوسهن، مما اضطرهن الوضع إلى الفرار بعد الثالثة عصراً بسبب الشمس الحارقة التي لفحت أجسادهن وأشعرتهن بالإعياء والتعب.

وكشفت نورة العتيبي المتحدثة باسم الخريجات الجامعيات القديمات أن مطالبهن فقط هو التوظيف أسوة بغيرهن من خريجات معاهد المعلمات والكليات المتوسطة والبديلات المستثنيات اللاتي يعتبرن أقل منهن مستوى وقد شملتهن المكرمة الملكية أخيراً بالتوظيف، معربة عن أملها في أن يتم إلحاقهن بزميلاتهن وإنقاذهن من شبح البطالة.

وبينت أن التجمع أوقع إصابات نتيجة الإعياء والوقوف والجلوس لساعات طويلة امتدت من التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً في ظل ما تشهده جده من أجواء ملتهبة.







سعودية متزوجة تدفع طلاقها ثمنا لرومانسيتها الطاغية!

 

 كشفت قصة إجتماعية بطلتها زوجة سعودية طُلقت بسبب عشقها للرومانسية .وجاء في تفاصيل الرواية التي قام أحد المواقع الالكترونية بنشرها أن مواطنة دفعت طلاقها ثمنا بعد ثلاثة أشهر من زواجها نتيجة إسرافها في شراء الشموع والتغييرات التي احدثتها في”عش الزوجية” حتى تعيش حياتها كما كانت تعتقد برومانسية وحياة سعيدة يملؤها الحب حتى اضطرت الى بيع بعض حليتها لكي تكمل ما تخيلته لبيت الزوجية ، الا أن ذلك لم يروق للزوج الذي رمى يمين الطلاق عليها وأدعى بأنها مصابة بالوسواس ومن الأفضل لهما الابتعاد قبل أن يربطهما أطفال .

وذكر شخص مقرب من الطرفين بحسب ما نشره موقع" صدى" الالكتروني أن الزوجة قامت بالاقتراض من شقيقة الزوج مبلغ (5000 الآف ) ريال وبعد أسبوعين طالبت شقيقها برد المبلغ وهو ما أغضبه ودخل في خلاف مع زوجته انتهى بهما المطاف إلى الطلاق .





مصدر بلدي يطالب بمزيد من الصلاحيات لتسريع المشاريع
بدء محاكمة رئيس بلدية ونائبه في مخالفات إدارية

01/06/2014 - 1:18 ص
عكاظ (الباحة)

شرعت المحكمة الإدارية بمنطقة الباحة في محاكمة رئيس بلدية ونائبه إثر إتهام هيئة الرقابة والتحقيق لهما بمخالفة الأنظمة، فيما تم إطلاق سراحهما من السجن العام. وعلمت «عكاظ» أن رئيس البلدية المتهم ونائبه قاما بترسية مشروع على مقاول قبل وصول تعميد الوزارة، وهو ما يعد مخالفة صريحة للنظام، إضافة إلى تحرير محضر تسليم داخلي ساهم في تثبيت الإدانة بحقهما.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد كفت يد رئيس البلدية عن العمل، وكذلك نائبه الذي نقل إلى أمانة جدة على أن لا يباشر إلا بعد انتهاء القضية أمام المحكمة الإدارية وتبرئته مما نسب إليه. وأوضح مصدر بلدي لـ«عكاظ» أن رئيس بلدية أسبق والرئيس الحالي ونائبه (المتهمين حاليا) ورئيس بلدية لاحق وقعوا في ذات المخالفة وهي الاجتهاد في ترسية مشروع أو صرف مستحق كنوع من تسريع الإجراء وتنفيذ المشاريع، لا بقصد الفساد كما أظهرته بعض وسائل الإعلام، مؤكدا أن تحجيم صلاحية أمين منطقة أو رئيس بلدية قد يدفعه إلى الاجتهاد، داعيا وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى منح المزيد من الصلاحيات وبمبالغ لا تتجاوز عشرة ملايين ريال ليتمكن رئيس البلدية من التحرك وخدمة المواطنين في المنطقة أو المحافظة من خلال موقعه الذي يديره، واصفا الإجراءات الحالية بالروتينية والبيروقراطية والمركزية المثبطة للمهندسين في جميع المناطق، مؤملا أن يعيد سمو الوزير الأمير منصور بن متعب النظر في قرار الحد من الصلاحيات كونها السبب في تأخر وتعثر تنفيذ المشاريع.




«الاستغناء» عن 3 قضاة وإخضاع 17 لـ«التحقيق».. بتهمة «مخالفات»



آخر تحديث: الأحد، ١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام - فاطمة آل دبيس

كشـــف مصدر في المجلس الأعلــى للقضاء لـ«الحياة» أنه تم الاستغناء عن خدمات ثلاثة قضاة، لارتكابهم «مخالفات جسيمة»، فيما أحيل فيه 17 قاضياً إلى التحقيق والمحاكمة في مجلس القضاء الأعلى لارتكابهم «مخالفات»، غالبيتها إدارية أو إجرائية. ويقدّر عدد القضاة في المرافق العدلية السعودية بنحو 1800 قاضٍ. (للمزيد)

وأكد المصدر «تمتع القضاة بالحصانة، فلا يمكن أن يتم التحقيق معهم إلا من خلال المجلس». لكنه قال إنه «في حال إنهاء الخدمات تنتهي الحصانة ويخضع مرتكب المخالفة للتحقيق مثل المواطن العادي». وشـهـــدت الأعــوام الأخيرة ظهور عدد من القضايا المُتهم فيها قضاة وكتاب عدل، تتعلق غالبيتها بـ«تزوير صكوك أراضٍ»، بلغ حجم بعضها ملايين الأمتار المربعة، إضافة إلى «تلقي رشاوى». واستحوذت مناطق غرب المملكة، خصوصاً محافظة جدة على غالبية هذه القضايا، التي لا يزال بعضها منظوراً في مرافق عدلية. وأوضح عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ محمد أمين مرداد لـ«الحياة» أن المجلس «يضم إدارة خاصة بالتفتيش القضائي، تقوم بالتتبع الدوري للقضاة كل عام، إذ يُعرض القاضي وأعماله على هذه الإدارة مرة واحدة في العام كحد أدنى، ويخضع للتفتيش». وأشار إلى وجود «ضبط إلكتروني، وهو ما يخضع له القضاة في المحاكم التي تطبق النظام الإلكتروني الموحّد»، لافتاً إلى «20 في المئة من المحاكم لم تطبق هذا النظام حتى الآن»، لكنه أكد أنها «ستفعّله قريباً».

وتلي مرحلة «التفتيش» لجنة أخرى تُسمى «المتابعة»، مهمتها - بحسب مرداد - «متابعة التزام القضاة بالدوام الرسمي، وحسن التعامل مع المراجعين». وأضاف: «يوجد تفتيش إلكتروني يقوم به 13 قاضياً مختصاً، ويمكّنهم هذا النوع من التفتيش الدخول إلى أجهزة الحاسب الآلي لجميع القضاة في أنحاء المملكة كافة، ويمكن من خلال هذه المتابعة معرفة وقت وجود القاضي وإجراءات التقاضي لديه، من خلال الاستفسارات التي يوجهها للخصوم والأجوبة التي ترده، والتي تُدون جميعها في المحضر الذي يمكن للجنة الاطلاع عليه كاملاً».





أفاقت من غيبوبتها بعد 3 سنوات لتجد أرضها بنيت من الغير


تنظر المحكمة العامة بمكة المكرمة دعوى تقدمت بها مواطنة ضد رجل أعمال تتهمه بالتعدي على أرضها المملوكة بصك شرعي في شارع عبدالله بن عباس بحي الشوقية وتحويلها لوحدات سكنية وبيعها على مواطنين أثناء تواجدها بالولايات المتحدة الأمريكية للعلاج ودخولها في غيبوبة كاملة بأحد المراكز المتخصصة لثلاث سنوات متواصلة.
وقال محامي المواطنة المدعية بحسب “صحيفة مكة”؛ إن الدعوى قائمة ومنظورة لدى قاضي المحكمة العامة الشيخ عبداللطيف الراجح، وتحوي كافة الوثائق والثبوتات الرسمية التي تؤكد ملكية موكلته للأرض قبل وضع اليد عليها وتجييرها لمشروع استثماري يعود لأحد رجال الأعمال.
وأضاف؛ أن موكلته كانت تخضع للعلاج بأمريكا لثلاث سنوات متتالية لتعرضها لعارض صحي دخلت بسببه في غيبوبة.
وردًا على ذلك، نفى رجل الأعمال اتهامه باغتصابه أرض المواطنة، مبيناً؛ أن قطعة الأرض مثار الخلاف آلت إليه عبر شرائها من مواطن بصك شرعي، وقيامه بمراجعة فرع بلدية حي الشوقية واستكمال استخراج ترخيص بناء عليها بعد مسحها من قبل مهندس البلدية.
بدورهم، طالب ملاك الوحدات السكنية الحاليين الكائنة على الأرض مثار القضية الجهات المعنية وذات الاختصاص بعدم تحميلهم مساوئ الخلاف؛ خاصةً بعدما وجه قاضي المحكمة العامة خطابات استدعاء لهم للمثول أمامه بالمكتب القضائي رقم 12 الأيام القليلة المقبلة.
وأشاروا؛ إلى أنهم دفعوا “تحويشة العمر” لتحقيق حلمهم في امتلاك مسكن لهم ولعائلاتهم بعد أن تأكد لهم صحة إجراءات بناء الوحدات السكنية رسمياً.
من جانبه، أكد رئيس بلدية الشوقية الفرعية المهندس “بندر قباني”؛ أن التحقيقات جارية للتثبت من صحة المعلومات التي أدلى بها رجل الأعمال بإجازة البلدية له البناء على أرض المواطنة وعملية مسحها من قبل المهندس المختص بالبلدية، مشيراً؛ إلى أنه في حال صدور نتائج التحقيق ستتخذ على ضوئها الإجراءات اللازمة حيال القضية.
وأضاف أن إجراءات استخراج الرخص بالبناء على الأراضي وغيرها من المعاملات الأخرى تمر بعدة مراحل حتى الانتهاء منها.





(صورة) “معلبات الطعام” آخر صيحة في عالم تهريب المخدرات!



تواصل – الرياض:

تعكف عصابات تهريب المخدرات على ابتكار وسائل جديدة، يبتعدون بها عن أعين الأمن، إلا أن رجال مكافحة المخدرات بالمملكة يكونون لهم دائمًا بالمرصاد، كاشفين ألاعيبهم.

ونشر الحساب الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات جانبا من مضبوطات الحبوب المخدرة بعد إحباط محاولة تهريبها للمملكة بواسطة “معلبات الطعام”.

يُذكر أن رجال المكافحة نجحوا في إحباط 187 مليون قرص “كبتاجون” مخدر، خلال السنوات الثلاث الماضية.






السجن 16 عاما.. لـ"مهربي" فتاة سعودية مريضة نفسياً إلى اليمن

مدخل المحكمة العامة بالمدينة المنورة (الوطن)

العيص: أحمد العمري 2014-06-01 12:37 AM 

رسمت المحكمة الجزائية في طيبة، الفصل الأخير في قضية 6 أشخاص أسهموا في تهريب فتاة تعاني اعتلالا نفسيا من محافظة العيص التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وإدخالها إلى اليمن بطريقة غير نظامية.
وقضى الحكم الصادر من المحكمة بسجن المتورطين الستة - ثلاثة منهم من البدون أصدرت لهم بطاقات موقتة- بما مجموعه 16 عاما كل بحسب دوره في الجرم المرتكب، وجاء أعلى حكم بحق المتهم الرئيس الأول الذي تولى التنسيق مع اثنين من رفاقه لمساعدة الفتاة العشرينية للسفر برا إلى جازان عقب أن أوهمهما أنها قريبته، وأنها دخلت إلى المملكة بطريقة غير نظامية، وترغب في العودة إلى بلادها.

أصدرت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة الأسبوع الماضي حكماً بالسجن لمدة 16 عاماً ضد 6 أشخاص تورطوا في مساعدة فتاة تعاني من مرض نفسي على الهروب من محافظة العيص بمنطقة المدينة ودخولها إلى اليمن بطريقة غير نظامية.
وبحسب لائحة دعوى المدعي العام، فإن ثلاثة من الجناة الذين تراوحت أعمارهم بين 19 و28 عاما من فئة "البدون"، أصدرت لهم بطاقات بديلة لهم حتى انتهاء القضية، فيما تضمن الحكم القضائي الصادر من محكمة المدينة المنورة الجزائية والمصادق عليه من محكمة استئناف المنطقة، أن الجناة اعترفوا أمام القضاء بالاشتراك في تسهيل مهمة الفتاة وتغييبها، وجاءت الأحكام متفاوتة بحسب دور كل واحد منهم، حيث وجهت لهم اتهامات بالاشتراك في تهريب فتاة في العشرينات من عمرها تعاني من مرض نفسي، وذلك من محافظة العيص بالمدينة المنورة وحتى دخولها إلى دولة اليمن بطريقة غير نظامية.
وحكم على المتهم الأول الذي تولى التنسيق مع اثنين من رفقائه لمساعدتها للسفر براً إلى جازان وأوهمهم أنها قريبته وأنها حضرت متسللة من اليمن وترغب العودة لبلادها بسجنه 5 سنوات، وسجن رفيقه الذي وافق على طلبه بالتواصل مع الفتاة وإقناعها بالهروب 3 سنوات، كما اشتمل الحكم على الأربعة الآخرين بسجن كل واحد منهم سنتين، حيث اتهموا بتبادل الأدوار في تسهيل مهمة هروب الفتاة حتى بلوغها الحدود اليمنية، وتمثلت هذه الأدوار في التناوب على استلامها وتسليمها وإيوائها وتهريبها إلى اليمن.
وكان المدعي العام قد وجه للمتهمين الذين يقبعون في سجون المدينة المنورة، اتهامات بتغييب فتاة سعودية معتلة نفسياً واستدراجها من منزل ذويها، والتناوب على نقلها وإيوائها حتى خروجها من البلاد بطريقة غير نظامية.





عضو «شورى» لـ«الحياة»: 25 ألف حساب على «تويتر» تستهدف السعودية بـ «الدعارة» و«الشذوذ» 



آخر تحديث: الأحد، ١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض – خالد العمري

علمت «الحياة» أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يخضع حالياً للدرس بهدف إجراء تعديلات تمكن الجهات القانونية من ملاحقة شركات متخصصة بالتواصل الاجتماعي مثل «تويتر»، جرّاء انتشار حسابات منظمة وممنهجة تختص بنشر الشذوذ الجنسي والدعارة والإلحاد، مستهدفة المجتمع السعودي.

وحذّر عضو مجلس الشورى الباحث والمستشار في استخدامات الإعلام الجديد الدكتور فايز الشهري من وجود نحو 25 ألف حساب لبث الشذوذ الجنسي ودعارة الأطفال عبر «تويتر»، تستهدف السعوديين بشكل مباشر، إضافة إلى 4500 حساب تختص بنشر الإلحاد، مشيراً إلى تعديلات يجري إعدادها على نظام الجرائم المعلوماتية، بهدف ملاحقة شركات مثل «تويتر» وغيرها قانونياً، ما لم تعد النظر في سياسة نشر المحتوى المروج للشذوذ، ودعارة الأطفال، ونكاح المحارم، وغيرها من الجرائم الأخلاقية.

وكشف الشهري في تصريح إلى «الحياة» عن رصده لتقديرات أولية لحسابات كثيرة بمختلف اللغات، تظهر وتختفي بشكل مفاجئ على شكل حزم ومجموعات وموجات تتحرك بشكل منسق، مشيراً إلى أن النشط منها باللغة العربية يراوح بين 15 و25 ألف حساب مخصصة لبث الإباحية والشذوذ الجنسي ودعارة الأطفال، إضافة إلى 4500 حساب لترويج ثقافة الإلحاد و«اللادينية» والسخرية من القيم الاجتماعية والدينية.

وأكــد الشــــــهري اسـتهداف السعوديين مـــن دون سواهم، بعد تحليله لمنهج الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي «توتير» والأساليب واللهجة المستخدمة فيها، وعزا التوقيت في هذه الحملة الممنهجة إلى التشتت الفكري والصراع بين التيارات في مجتمعنا، موضحاً أن الحسابات المذكورة غلب عليها بشدة استيعاب الأسماء والألفاظ المحلية، وكذلك طبيعة المحتوى، ومنها ما يروج للشذوذ الجنسي ونكاح المحارم، وتحمل أسماء منتحلة لأشخاص ينتمون لمعظم القبائل والعائلات الكبرى في المملكة، واصفاً ما يجري بالحرب الثقافية المخططة. ونفى أن يكون الغرض من ترويج هذه الحسابات المنحرفة أهدافاً تجارية، لأن المحتوى المنشور عن فلم شاذ أو سخرية من نص ديني يبث بشكل متزامن عبر أكثر من 700 حساب أحياناً في الوقت ذاته، وبشكل يبدو مبرمج.

وفي الشأن القانوني، أشار الشهري إلى تدارس أعضاء في مجلس الشورى لاقتراح تعديلات دقيقة على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لتجريم شركات النشر مثل «تويتر» وغيرها، لتسهيل ارتكاب هذه الجرائم، والمؤكد أن «تويتر» وغيرها لن تنجو من الملاحقة القانونية بعد هذه التعديلات، مبيّناً أن المسؤولية القانونية تقع على الشركات الوسيطة المستضيفة لهذه الحسابات بحسب المتبع شرعاً وقانوناً.وقال إن مع الضرر تحصل المسؤولية على المتسبب، محملاً الشركات في استضافة وإنشاء هذه الحسابات المسؤولية الجنائية، لاسيما أن دعارة الأطفال والإغواء والتحريض على الفاحشة فعل مجرم في كل قوانين العالم والأديان.


.. ويؤكد: نشر الإلحاد يستخدم «أسلوباً نفسياً» ضد «الجُهّال»

اعرب عضو مجلس الشورى والباحث في الإعلام الجديد الدكتور فايز الشهري عن أسفه وحزنه الشديد لظاهرة انتشار ثقافة الإلحاد التي وصفها بالمحيرة، وأن استغلالها في هذا الوقت ضد جُهّال الشباب، لإثارة المسلّمات بأسلوب نفسي ماكر.

وصنّف الشهري من خلال الرصد العلمي المحتوى اللاديني والإلحادي على شبكات التواصل إلى ثلاثة أصناف، منها محتوى يبثه بعض الغاوين الذين تاهت بهم السبل من فلول المذاهب وبقايا اليسار، وهؤلاء ضلّوا ويريدون أن يضلّوا غيرهم، وهم قلة جداً طبقاً لأقواله.

وأبدى تخوفه من جهات ومنظمات لا دينية تستهدف المسلمين في السابق عبر الإعلام التقليدي، تطورت إلكترونياً إلى أن وصلت إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها حسابات تنتمي إلى دينية تهاجم الإسلام بشراسة وتستهدف ثوابت المجتمع.

وبيّن الشهري أن الحسابات الإلحادية واللادينية الكبيرة يديرونها ذوي خبرة في نقاشات مخطط لها لاستغلال جُهّال الشباب بأسرار القران وتفسيره وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ.

مضيفاً: «بل يتعمدون إثارة شبهات ومصادمة المسلّمات ضمن أسلوب نفسي ماكر للسيطرة على المُحاور الشاب، وهزّ ثقته بمعتقده، ومن ثم تقديم المقارنات واستغلال الأحداث في العالم الإسلامي».






مصادر: اتهام القناة بالتهريب وتخطي الحدود ومحاولة تضليل الأمن
في واقعة التزوير.. إحالة قضية "موظف الثامنة" للمحكمة الإدارية بجازان

عبد الله البارقي- سبق- جازان:
 أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام قضية مدير دائرة الإنتاج في برنامج الثامنة، علي الأسمري، إلى المحكمة الإدارية في منطقة جازان.

وقالت مصادر لـ "سبق": "الدائرة المختصة التي أوكل إليها التحقيق في قضية موظف الثامنة، وجهت بإحالة قضيته إلي المحكمة الإدارية للبتّ فيها بعد أن وجهت إليه تهمة التزوير وفق مواد النظام المعمول به في مثل تلك القضايا".

وأضافت: "إطلاق المتهم أو إبقاؤه موقوفاً على ذمة التحقيق من اختصاص المحكمة الإدارية التي ستتسلم ملف قضيته، وذلك وفقاً لما قدمه فريق التحقيق".


وأردفت المصادر: "تم توجيه اتهامات للقناة تتضمن التهريب والمساعدة على تخطي الحدود بطريق غير شرعية، ومحاولة تضليل رجال الأمن وتهريب امرأة مجهولة عبر أحد منافذها الداخلية".

وكانت "سبق" قد نشرت الخميس الماضي تفاصيل تهريب امرأة مجهولة عبر مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز بجازان إلى مطار الملك خالد.

وتعود تفاصيل القضية لامرأة سعودية كانت قد أرسلت فاكساً لبرنامج الثامنة من جمهورية اليمن، تطلب فيه العودة للسعودية بعد أن هربت قبل أكثر من عشرين عاماً وتزوجت هناك، وتم التواصل معها حيث وصلت إلي جازان عن طريق أحد المهربين.

وكانت الأجهزة الجهات الأمنية قد رصدت دخول المرأة بطريقة غير شرعية عبر الحدود، ومتابعتها من قبل الجهات الأمنية حتى وصلت لأحد المواقع في مدينة جازان، حيث قابلت موظف الثامنة "علي الأسمري" واصطحبها إلى مطار جازان متوجهاً بها إلى مطار الملك خالد الدولي لاستضافتها في استديو الثامنة لتحكي تفاصيل هروبها وحياتها في اليمن طوال أكثر من عقدين، وعند دخولها إلي أجهزة التفتيش الخاصة بالنساء وبسؤالها عن اسمها أفادت باسم غير الاسم الموجود في التذكرة، وعندها قام رجال الأمن بإحالتها وموظف إم بي سي للجهات المختصة في المطار، والتي أحالتهم للجهات المختصة في مدينة جازان لاستكمال إجراءات التحقيق.

وبيّنت المصادر أن المرأة تحمل معها تابعية "إثبات الهوية" سلفاً. وبيّنت المصادر أن الأسمري ما زال يحاول أن يقوم بتوكيل محامين مع وجودهم بعمل الوكالة الشرعية، إلا أنه لم يستطع، وبينت المصادر أن التحقيقات لا تزال جارية حول القضية.




أقواها استند إلى آراء 109 سيدات يحملن توجهاً واحداً
"العبدالكريم": المرأة السعودية مستهدفة في التقارير الدولية

خلود غنام- سبق- الرياض:
كشف المشرف العام على مركز باحثات لدراسات المرأة الدكتور فؤاد بن عبدالكريم آل عبدالكريم، عن استهداف المرأة السعودية في تقارير المنظمات الدولية والتركيز عليها بشكل قوي، وذلك من خلال طرح قضايا إما أن تكون جزئية في أهميتها أو تستند إلى أعداد وعينات لا تمثل المجتمع، بالإضافة إلى اقتناص أي حدث يحدث في السعودية لاستثارة الموضوع بقوة.

وفي حواره مع برنامج "وارفة" قال "آل عبدالكريم": "هذا التوجه وجد صدى في العالم العربي والإسلامي، بينما لا يزال ذلك الصدى متأخراً في السعودية، لذلك تحاول المنظمات الدولية تسريع وتيرة هذه الأجندة من خلال قضية المرأة وتحقيق الحرية التامة والتبرج والسفور كما حدث في الدول الأخرى".

وأضاف: "هذه التقارير الدولية تحدث أثراً سلبياً على أي حكومة سواء فيما يتعلق بقضايا المرأة أو غيرها، وسواء كانت حقيقية أو غير حقيقية، وكل ذلك يؤدي إلى إشغال الدول بالرد والدفاع".

ولم ينكر "آل عبدالكريم" وجود تقارير حقيقية لكنها طرحت بشكل مضخم مصحوبة بهالة إعلامية فنية في صياغة التقارير وإظهار المجتمع كأنه يعيش في غابة، وقال: "كل امرأة تتعرض للظلم مما يعطي انطباعاً خارج المملكة بأن وضع المرأة السعودية مزرٍ جداً".

وأضاف: "أقوى التقارير تناولت عينة قوامها 109 نساء استندوا عليها في إخراج نتائج عالية جداً بينما هذا العدد لا يعتبر تمثيلاً لأن كل العينة على التوجه ذاته، وأشير هنا إلى دراسة أعدها مركز باحثات تناول رأي 900 امرأة في ثلاث مدن لإخراج نتائج متنوعة حقيقية لا تعتمد على رؤى وأجندة معينة".

واستبشر بوعي ظهر في السنوات الأخيرة من خلال وجود أجندة تتعلق بطرح قضايا المرأة والطرق والآليات التي لا يمكن قبولها شرعاً أو فطرة في الدول غير المسلمة؛ فضلاً عن أمة الإسلام، مستشهداً باتفاقية "السيداو" التي رفضت بعض الدول التوقيع عليها لما تضمنته من مصادمة مع الثقافات المختلفة والفطر السوية.

واستنكر آل عبدالكريم مطالبة تلك التقارير بتقديم ما جاء فيها على الشريعة الإسلامية والثقافات والدين، مشيراً إلى موقف فرنسا ورفضها للثقافة الأمريكية مع الاتفاق في المعتقد.

وقال: "تلك التقارير تعدّ وسيلة استخدمت بحرفية في الضغط على الحكومات العربية وبعض النساء والرجال الذين تأثروا ببعض أطروحاتهم وظنوا أنها حيادية، حيث نادوا بتطبيقها، وأنا أرى أن هذا الموقف يصدّق قوله تعالى "وفيكم سماعون لهم".

واستعرض الضيف عدداً من التقارير من عام 2000 حتى عام 2008 كعينة، وقال: "التقارير الدولية التي جاءت بعد هذا التاريخ تعتبر مشابهة وتخدم التوجه نفسه، والفارق هو الظهور العلني لشخصيات نسائية تنادي بما جاء فيها".

وتطرق إلى بعض المنظمات العالمية التي تصدر تلك التقارير مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتس وحقوق الطفل والأمم المتحدة، حيث يتم تضخيم موضوعات كقيادة المرأة للسيارة والمحرم وإرهاب المرأة في التعامل مع القضاة وعدم المساواة بين الجنسين في نظام العمل، وحقوق الشواذ والطفل وتقييد المرأة في إدارة مشروعاتها وغيرها.

وأشار إلى ما تستند إليه بعض التقارير من إساءة المؤسسة الدينية في تفسير معنى القوامة وتفسير النصوص الشرعية وفق أهوائهم ومحاولة إعادة بناء الإسلام من الداخل.

ورأى المشرف على مركز باحثات أن تقارير الظل، التي طالبت بها تلك المنظمات تعتبر تقارير مستقلة حيث تقدم بعد شهرين أو ثلاث من تقرير الدولة، بخلاف التقارير المستمرة المطلوبة بشكل رسمي من الدولة، ملمحاً إلى أن أول تقرير ظل في السعودية كان مجهول المصدر والهوية وظهر قبل أن تصدر الحكومة تقريرها بشأن مخالفة إجرائية للنظام وحمل تجنياً وأتى موافقاً للرؤى الغربية.

وطالب "آل عبدالكريم" في الحوار الذي حمل عنوان "المنظمات الدولية وتحيزها ضد المرأة السعودية" بخطط وقائية وعلاجية لمواجهة التقارير التي لا تخدم سوى الأجندات الخارجية.

ودعا إلى إظهار موقف الشرع الإسلامي للمرأة وحقوقها وواجباتها، وقيام العلماء المصلحين والمفكرين بواجبهم، وألا يقتصر الدور على جهات ومراكز معينة وإنشاء جمعية أو منظمة خاصة لهذه القضايا، والتواصل مع المنظمات النسائية العالمية التي تحمل الفكر المعتدل لمواجهة هذه المنظمات الضاغطة.

من جانبها؛ أيدت قمراء بنت مقبل السبيعي، في مداخلتها، وجود تلك التقارير مستشهدة بعدد من الأمثلة لنساء انتهجن أسلوب المغالطة وتعمية الحقيقة.

في سياق متصل، قدمت الحلقة تقريراً عن تقاعد المرأة مبرزة أهم العقبات التي تعترض قانون التقاعد لدى المرأة فيما عرضت ما جاء في المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان المقام في النمسا والذي كان من سلبياته تقديم مفهوم الحق وإهمال مفهوم الواجب، وتكريس مفهوم المساواة المطلقة بين الرجال والنساء بمعنى التماثل التام وإهمال الفروق بينهما، وإهمال الدين كعامل فعال في المجتمعات.

واختتمت الحلقة بطرح مجموعة مختارة من حسابات الإعلام الاجتماعي وواصلت سلسلة التوعية الحقوقية والتي قدمها الشيخ القاضي الدكتور عبد العزيز الشبرمي والمحامي حسان السيف والمحامي محمد السلطان.

جدير بالذكر أن برنامج "وارفة" يبث بالشراكة بين مركز باحثات لدراسات المرأة وقناة المجد الفضائية ويبث في الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع.





أكاديمي سعودي يفتي بجواز لعن يزيد بن معاوية حتى يوم القيامة



أفتى الدكتور سعد الدريهم بجواز لعن “يزيد بن معاوية” حتى يوم القيامة لما قام به في حق أهل المدينة ، مؤكداً أن لعنه سنة تأخذها الأخلاف عن الأسلاف حتى يوم القيامة، حسب قوله. وقال الدريهم في تغريدة في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر : “يزيد بن معاوية بفعلته القبيحة بأهل المدينة عليه من الله مايستحق يستحق اللعن، وأن يجعل لعنه سنة تأخذها الأخلاف عن الأسلاف، حتى يوم القيامة”. واضاف في تغريدة أخرى : “يقول مسلم بن عقبة عند احتضاره: لم أعمل عملا بعد شهادة التوحيد أرجى من قتلي أهل المدينة واستباحة أموالهم وأعراضهم.. هذا من الخذلان ولا ريب”. ولاقت التغريدة ردود أفعال متباينة بين المغردين الذين استشهدوا على تغير أراء الدريهم وتناقضها في أوقات وتغريدات سابقة.





أنباء عن سحب كتب الشيخ سلمان العودة من المكتبات


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن صدور أوامر بسحب جميع كتب الشيخ سلمان العودة من المكتبات ودور النشر بالمملكة.
وقام بعض منهم بإنشاء هاشتاق بوسم “سحب كتب سلمان العودة”، شارك خلاله الشيخ العودة مؤكداً هذه الأنباء بالقول: “اللهم لك الحمد.. كلما سلبتني نعمة أعطيتني ما هو خير منها.. الرضا والإحساس بقربك ولطفك”.
من جانبه، قال الناقد الدكتور عبدالله الغذامي: “سأظل أقول لنفسي إنه خبر غير صحيح وسأظل أقول إنها مجرد شائعة سيأتي نفيها”، فيما علق الشيخ عادل الكلباني قائلا: “قال لي شيخنا مرة أي كتاب تستطيع أن تشتريه فافعل ولو لم تقرأه اليوم ستحتاجه غدا”.





قال: كثير من الأسر لدينا لا ينظرون إلى الخدم كبشر
الشريدة: جرائم الخادمات سببها تعاملنا الوحشي معهن

أيمن حسن – سبق:
يرى الكاتب الصحفي علي الشريدة أن معظم الجرائم التي وقعت وحالات العنف والوحشية من قبل الخادمات، هي ردة فعل من الخادمات على عنف ووحشية تمارس عليهن من قبل أصحاب المنازل، وأن كثيراً من الأسر لدينا لا ينظرون إلى الخدم كبشر، مطالباً بأن نعالج أنفسنا من سلوكيات العنف والوحشية معهن، حتى يتغير سلوك هؤلاء.

وفي مقاله "وحشية الخدم أم وحشية المخدوم؟" بصحيفة "الشرق" يقول الشريدة: "انتشر في الفترة الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي عديد من المقاطع لخادمات يعذبن أطفالاً صغاراً في غياب أفراد العائلة. أحد هذه المقاطع، على سبيل المثال، يصور خادمة تقوم بتصفيع طفل رضيع، والطفل يصرخ وهي تواصل الصفع. مقطع آخر تظهر فيه خادمة ترفع طفلاً في الهواء ثم ترمي به بقوة على السرير، ثم تقوم بصفعه بطريقة وحشية. هذا فصل التعذيب للرضع، ناهيك عن قصص القتل التي انتشرت أيضاً وكان ضحيتها في بعض الحالات أطفال أيضاً، خصوصاً من قبل الخادمات الإثيوبيات".

ويعلق الشريدة قائلاً: "اختلفت التفاسير حول أسباب هذه الحوادث، فمنها ما عزا تلك الحوادث إلى أمراض نفسية، ومنها ما ذكر أن هذه عقيدة لدى بعض القبائل الإثيوبية وقربان لآلهتهم. أما فيما يتعلق بحوادث الضرب والعنف أو حوادث البصق أو التبول على الطعام في المطبخ، فأكثر التفسيرات تشير إلى أن السبب هو الحقد الدفين في أنفس هؤلاء الخادمات على أصحاب المنازل، وغيرتهن من النعمة والثراء اللذين ينعم بهما أهل الخليج. وهكذا انتشر انطباع سيئ لدى شريحة واسعة من سكان المجتمع ضد هؤلاء الخادمات، وسادت في المجالس هذه القصص المفزعة مع التعقيب باللوم والتبرم من هؤلاء الخادمات. بيد أن الجزء الذي لم ينل نصيبه من النقاش هو الخلفية التي جعلت الخادمات بهذه العدوانية".
ويتساءل الشريدة "لماذا تتصرف الخادمات بهذه الطريقة البشعة، وما ذنب الصغار؟

في تصوري الخاص، لو سلمنا بوجود بعض الحالات التي تشير إلى وجود أمراض نفسية لدى بعض الخادمات، فإن معظم حالات العنف والوحشية من هؤلاء الخادمات ليس في حقيقة الأمر إلا ردة فعل منهن على عنف ووحشية تمارس عليهن من قبل أصحاب المنازل. ولو رصدت الكاميرات معاملة أهل المنازل للخادمات لربما وجدنا كثيراً من الحالات التي يصفع فيها صاحب المنزل الخادمة أو يوبخها بعبارات جارحة. وأكثر ما تبرز حالات العنف في تلك المواقف التي يخطئ فيها الخدم، ليس لتعمدهم التقصير في معظم الأحيان وإنما لضعف لغة التواصل أو أن لديهم وجهة نظر مختلفة. يحكي لي أحدهم قصة امرأة أرادت الذهاب إلى منزل أهلها الذي لا يبعد كثيراً عن منزلها هي والخادمة، أخبرت الخادمة أنها ستذهب معها، ففهمت الخادمة أنها تأمرها بالذهاب إلى أهلها لوحدها فخرجت قبل صاحبتها، وحين ذهبت المرأة إلى أهلها ووجدت الخادمة أمامها، شرعت في ضربها بعنف، عقاباً لها على عصيانها، علماً أن خروج الخادمة لم يكن إلا امتثالاً لما أمرتها به صاحبتها، وفقاً لفهمها القاصر بسبب اختلاف اللغة. امرأة أخرى، لا تطعم خادمتها في اليوم إلا حبة موز وقطعة خبز وماء، علماً أنها تقوم بكب كثير من فائض الطعام يومياً في براميل النفاية. وحين سألت عن السبب، ذكرت أنها لا تريد أن تدللها فتطغى!".

ويضيف الشريدة: "كثير من الأسر لدينا لا ينظرون إلى هؤلاء الخدم كبشر، وإنما كآلات لا تكل أو تمل وبهائم لا تفهم أو تشعر. ومن هنا أصبحنا نرى أنه من الطبيعي أن يقوموا بالعمل يومياً من 15 إلى 18 ساعة لسبعة أيام متصلة، فطاقاتهن غير طاقتنا ومشاعرهن غير مشاعرنا. أضف إلى هذا أن بعضهم يرى أن التبرع بالخادمة للآخرين سلوك شائع ومقبول. كثير من العوائل التي تسكن في شقق في بناية واحدة أو منازل متجاورة لديهم عادة إرسال الخادمة للعمل في الشقق أو منازل الأهل المجاورة بعد انتهاء عملها في المنزل من باب البر بالوالدين والأقارب، غير مكترثين بالعبء الإضافي الذي يعتري هذه المسكينة، وغير آبهين بتعويضها شيئاً من المال مقابل هذا العمل الإضافي.

والحال كذا بالنسبة للسائقين، فكثيراً ما يرسل بعضهم سائقه ليقوم بتوصيل إخوتهم أو أقاربهم، ويرون هذا حقاً أصيلاً لهم، علماً أن هذا ليس مفروضاً عليه في العقد الذي جاء به، فهو مكلف بخدمة عائلة واحدة لا مجموعة من العائلات. وإذا انتقلنا إلى أماكن السكن التي يقطنونها ونراها معقولة جداً ومقبولة، وجدنا غرفهم جحوراً لا تتجاوز المتر ونصف المتر في المترين".

ثم يصف الشريدة تجربته الشخصية وكيفية تعامله مع الخادمة والسائق ويقول: "لدي سائق مع زوجته التي تعمل لدي أيضاً كخادمة من الجنسية الإندونسية منذ قرابة ست سنوات. وكلما ركبت معه مشواراً أخذ يروي لي قصص المعاناة التي يحكيها له السائقون الآخرون من أسرهم، ثم يقوم بشكري على طريقة تعاملي معه ومع زوجته. وحين تأملت في طريقة تعاملي معهما، وجدت حقيقة أنني لا أدللهما ولا أتباسط معهما كثيراً في الحديث، ولا أعطيهما أي مزايا أو إضافات مالية غير رواتبهم، ولا أمنحهما يوماً في الأسبوع كإجازة. لم أمنحه وزوجته إلا حقوقهما الإنسانية، من تعامل بهدوء واحترام، وتسليمهما الراتب في اليوم المحدد، وفترة راحة من الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساء، لا أكثر ولا أقل".

وينهي الكاتب قائلاً: "إذن لو شئنا أن نعالج هذه السلوكيات الوحشية من الخدم، ونحفظ أطفالنا من تعدياتهم، فعلينا أولاً أن نعالج أنفسنا من سلوكيات العنف والوحشية معهم، وعلينا أن نستحضر إنسانيتهم، وآدميتهم، وأنهم تركوا خلفهم بلاداً وأهلاً وأطفالاً وجاءوا أسارى لدينا من أجل ريالات قليلة يبعثونها إلى من ورائهم ليكفلوا لهم حداً أدنى من الحياة الكريمة، على حساب وقتهم وصحتهم وكرامتهم، التي كثيراً ما سحقناها وامتهناها".






طالب بالتنسيق مع الأندية لتلافي ما وقع مع "ميسي" ومدرب الهلال
خلف الحربي ينتقد أمن المطارات في استقبال النجوم العالميين والمدربين


A+ A A-

طالب الكاتب الصحفي، خلف الحربي اتحاد كرة القدم وجميع الأندية بضرورة التنسيق- في حال جلب لاعب أو مدرب من الخارج- مع إدارة المطار والجهات الأمنية وشركات الرعاية الإعلامية قبل وصول أي لاعبٍ أو مدرّب حتى لا يحدث ما حدث من فوضى مع النجم الأرجنتيني ميسي ومدرب الهلال الجديد.

وقال الحربي، في مقال له اليوم الأحد بصحيفة عكاظ: “هل شاهدتم مشهد المدرب الجديد لنادي الهلال وهو يركض مع الشرطي في مواقف مطار الرياض هرباً من الشباب الذين جاؤوا لاستقباله؟، هذا العشق السعودي المرعب ألم يذكركم بما حدث للنجم الأرجنتيني ميسي في الرياض حين خرج من المطار مخفوراً بالرشاش؟!؛ أي أنه لا مطار خاصاً ينفع ولا مطار عاماً يحد من هذه الصورة المزعجة للإعجاب.. أين يهبط نجوم القدم العالميون إذاً؟.. في مطار عسكري، أم يتم إنزالهم على الملاعب بالمظلات؟!”.

وأضاف الحربي: “ما المشكلة لو قام اتحاد كرة القدم أو أي نادٍ بالتنسيق مع إدارة المطار والجهات الأمنية وشركات الرعاية الإعلامية قبل وصول اللاعب المنتظر، وكان هناك مكان محدد بشريط فاصل بين النجم ومعجبيه يبتسم لهم ويهدونه الورود ويصورونه ويلوحون بأيدي أطفالهم له مثلما يحدث في كل مكان في العالم؟! “.

وأشار الحربي إلى أن مدرب الهلال الجديد ركض في ردهات المطار ركضاً لم يركضه الشنفري الذي كان يسابق الخيل في صحارينا، حتى جاء هذا الفتى الروماني البائس ليحطم الرقم القياسي المسجل منذ 15 قرناً باسم شاعر الصعاليك في أقل من خمس دقائق، أي منذ أن وطأت قدماه أرضنا.

وأردف الحربي: “ضعوا أنفسكم مكانه، وليعتبر الواحد منكم نفسه مدرباً رومانياً جاء إلى بلد البترول ليدرب أشهر أنديته ويجرب شكلاً جديداً من أشكال النجاح، لو كنت مكانه فمن الطبيعي أن تتساءل طوال الساعات التي سوف تقضيها في الطائرة: ما الذي سوف تفعله بملايين الدولارات التي سوف تمطر عليه في هذه الصحراء القاتلة، لو كنت مكانه لانشغلت أيضاً بتخمين لون السيارة البنتلي التي سوف تقلك من المطار إلى الفندق (باعتبار أن البنتلي صايره هاليومين مثل الهيونداي!!)”.

وتابع الحربي: “ولو كنت مكانه فإنك في الغالب ستكون رومانياً رومانسياً وتخطط لمفاجأة طريفة ترتبها لزوجتك، حيث ترسل لها في اليوم التالي صورتك مع الجمل في صحراء بني يعرب، وطبعاً (لا أنت ولا أم ركبة حمراء) تعلمان عن الإشاعات (المغرضة) التي تحيط ببعيرنا المجيد هذه الأيام؟!، وما إن تهبط من سماء الخيال حتى تجد مجموعة المعجبين قد انفلتوا عليك والعسكري يمسك بذراعك ويركض بك في ممرات المطار ومواقفه؛ بحثاً عن سيارة تنقذك من هذا الرعب الذي لا تعلم ما هي أبعاده، هنا يمكن أن يقول لك مندوب الهلال: (استنى شويه يا خواجه لين نجيب البنتلي)، فترد عليه بالرومانية الفصيحة: (يا رجال جيبوا عراوي.. أي شي.. المهم نفرك من هنا)!”.

واختتم الحربي مقاله قائلاً: “بصراحة.. يتوجب على إدارة الهلال أن تغير عقد هذا الرجل من مدرب إلى ظهير أيسر؛ لأنه أصبح في كامل لياقته بعد هذا الركض الذي شاهده القاصي والداني، وبصراحة المشكلة ليست فقط في الجماهير، فكل جماهير الكرة في أي مكان في العالم يمكن أن تفعل ما هو أكثر من ذلك، المشكلة الأساسية في سوء التنظيم وضعف التنسيق وقلة الخبرة التي دائماً ما توقعنا في هذه المواقف المحرجة أمام العالم أجمع”.






صورة: بعد رفعها علم إسرائيل.. زوجة ريجياكامب اليهودية تعيد للأذهان قصة بيكرمان مع النصر

تساءلت جماهير (الهلال) حول مصير مدرب النادي الجديد لورينت ريجيكامف، بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية صورة تظهر زوجة ريجيكامف ترفع علم إسرائيل، ودعمها للحضور في مباراة أحد الأندية الإسرائيلية، بينما أشير إلى أن المدرب يعتنق اليهودية. أعاد هذا الحدث للأذهان قصة المدرب الأرجنتيني بيكرمان، الذي اقترب عام 2012 من تدريب النصر لولا شنّ هجوم جماهيري كبير على الإدارة النصراوية بسبب (يهودية) المدرب، مما أفسد الاتفاق بين الطرفين. كان (ريجيكامف) مدرب الهلال علق على فيديو انتشر يظهره يجري برفقة رجل أمن في مطار الرياض، ويلاحقه أنصار النادي قائلا: لم أهرب وكنت اتبع تعليمات رجل الأمن، وأضاف (حضرت لتدريب أفضل أندية الخليج).

أوضح ريجيكامف في مؤتمر الصحفي بمقر النادي أنه يعلم حب الجمهور للهلال، ووعد بتحقيق البطولات مع الهلال، لا سيما أنه عمل سابقا في فريق، بطل هو (ستيوا بوخارست). وكان مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في السعودية تبادلوا مقطعا لاستقبال ريجيكامف، في وسم عبر فيه المعلقون عن آرائهم، وحمل عنوان (#استقبال_مدرب_الهلال_الجديد).

تناولت التعليقات الأسلوب الذي استقبل به المدرب في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مساء الخميس، إذ أخذ مشجعو النادي ينادونه بصوت عال وهم يلاحقونه، بينما يهرع المدرب راكضًا في أروقة المطار ومحاطًا بعناصر الشرطة. قال أحد المغردين في تعليقاته: كان الأجدر أن يكون الاستقبال أرقى من ذلك وبأسلوب محترم، فكيان الهلال ومدربه أكبر من تلك التصرفات الغريبة، وقال آخر: المدرب الروماني يبدأ أُولى حصصه التدريبية في المطار بـ(الجري دون كرة). وعبر غيرهما عن تفاؤلهم من حضور المدرب، آملين الفوز بعدة بطولات معه، وتنوعت تعليقات المغردين الأسبوع الماضي بين مؤيد لقدوم المدرب ومعارض، بعد إعلان مجلس إدارة نادي الهلال السعودي، إنهاء العمل مع سامي الجابر.






إجراء 3 عمليات لطفل سقط من «بساط الريح» بالطائف


أجرى أطباء مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف مؤخراً عملية جراحية ثالثة للطفل مشاري الطلحي ( 13 عاماً)، الذي سقط من ارتفاع يقدر ب80 متراً في لعبة "بساط الريح" بحديقة الملك فيصل الواقعة على طريق الطائف – الحوية، ونجم عن ذلك كسور وإصابات ورضوض وكدمات متفرقة في جسمه، ولا يزال يرقد على إثرها بالمستشفى.

وحمّل والد الطفل يوسف بن عيسى الطلحي، مستثمر الحديقة والعمالة المشرفة على الألعاب مسؤولية سقوط ابنه، وما تعرض له من إصابات وكسور، بسبب عدم تأهيل العمالة المسؤولة عن اللعبة وضعف قدرتهم على التعامل مع مثل هذه الحالات، خاصة وأن الطفل قد صرخ مراراً بشدة وصوت عال لإيقاف اللعبة، قبل سقوطه، إلا أنهم تجاهلوا صرخاته حتى سقط على الأرض مغشياً عليه.

وأشار إلى أن الأطباء في المستشفى أكدوا أن ابنه تعرض لكسر في الركبة بالرجل اليسرى، مع قطع في الشريان الخلفي للركبة، ورضوض وجروح في أنحاء متفرقة من جسمه، فيما أجريت له عملية سريعة لتركيب "أسياخ" في الرُكبة، ثُمَ عملية ثانية استغرقت ثلاث ساعات، وعملية ثالثة بعد اكتشاف تورم وانتفاخ بالقدم، ولا يزال منوماً بالمستشفى.

وأفاد الطلحي أنه تقدم بشكوى إلى مركز شرطة الفيصلية بالطائف، وشرح للمسؤولين حيثيات الحادثة، وتمت إحالة أوراق القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي استلمتها، ولا يزال ينتظر رأيهم، وحكم الجهات المسؤولة والقانون لمحاسبة المتسبب، وإعطاء الطفل حقه.

يذكر أنه تم إغلاق اللعبة عن طريق لجنة مُشكلة من الشُرطة والدفاع المدني، إلا أن الحديقة لا تزال مشرعة أبوابها، وكأنها تنتظر ضحايا آخرين.






«هاكرز» إيرانيون تجسسوا على مسؤولين أميركيين وسعوديين



آخر تحديث: الأحد، ١ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - «الحياة»

كشفت شركة أميركية مختصة بالاستخبارات الرقمية أن «هاكرز» إيرانيين أنشأوا، على مدى ثلاثة أعوام، مواقع و«بروفايلات» وهمية على عدد من شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصاً «فيسبوك» للتجسس علــى مســـؤولين أميركيين وسعوديين وبريطانيين وأفغان وإسرائيليين وعراقيين. وذكرت شركة «آيسايت بارتنرز» أن بين المستهدفين بالتجسس أدميرال في البحرية الأميركية.

وقالت نائب رئيس الشركة تيفاني جونز، بحسب شبكة «إن بي سي» التلفزيونية ومجلة «زدنت» أمس، إن «الهاكرز» الإيرانيين أنشأوا حسابات وهمية بأسماء 14 شخصاً، وقاموا باختراق المستهدفين من خلال إقامة علاقات مع أصدقائهم وأقربائهم عبر «فيسبوك» و«تويتر» و«غوغل» و«لنكدن»، وبعد أن يطمئن الضحايا لهذه الصداقات، يرسلون إليهم برامج خبيثة تتيح التجسس على أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم.

وأضافت أن «الهاكرز» الإيرانيين نجحوا في إقامة ألفي علاقة «صداقة»، لكن أهدافهم الحقيقية لم تتعد نحو 200 شخص يعتبرونهم أهدافاً ذات قيمة عالية. وأعلنت مؤسسة «فيسبوك» على لسان المتحدث باسمها جاي نانكارو أنها اكتشفت شبكة «الهاكرز» إثر سلسلة من التحقيقات الداخلية. وأكدت أن نتائج التحقيق زادتها عزماً على كبح الحسابات الوهمية قبل أن تتحقق أغراضها غير المشروعة.





كندا ترحل سعودي فقأ عين زميله للمملكة دون إلزامه بدفع تعويض


اشتكى طالب سعودي من ترحيل كندا طالباً سعودياً آخر اعتدى عليه بعصا بلياردو مما نتج عنه فقء عينه اليسرى، حيث يطالب بأن يدفع المعتدي كامل التكاليف الطبية، ويرى أن مدة سجن الجاني ستة أشهر غير كافية، وأنه لم يحصل على حقه.
وكان المجني عليه قد شارف على الموت في الرابع من نوفمبر 2012 بعد اختراق عصا البلياردو عينه اليسرى ووصولها إلى أجزاء من المخ لاعتداء الجاني عليه في ناد ليلي بمدينة كاملوبس بولاية بريتيش كولومبيا، حيث يدرسان إدارة الأعمال في جامعة تومسون ريفرز.
وقال المجني عليه في حديثه لصحيفة كندية، إن ظلمًا وقع عليه بعد قرار السلطات الكندية ترحيل المعتدي إلى السعودية دون إلزامه بسداد قيمة العلاج الطبي المكلف جدًا هناك، ودفع تعويض عن الحادث الذي غير حياته على جميع المستويات.
ويعاني المجني عليه، إضافة إلى فقد عينه، من مشاكل طبية في ذراعه اليمنى، إضافة إلى وجود ارتخاء في الجانب الأيسر من وجهه. ويرى الأطباء انه كان محظوظًا ببقائه على قيد الحياة بعد الاعتداء عليه في يوم ميلاده.
وبينما طلب الادعاء سجن الجاني عامين ونصفا، صدر الحكم بالسجن ستة أشهر، قضى منها الجاني أربعة فقط وأخلي سبيله لقضاء ثلثي المدة، حسب النظام هناك.
وقال المجني عليه إن الحادث وقع عندما كان الجاني يتشاجر مع آخرين فتدخل هو وحاول الإصلاح بينهم، فكان جزاؤه الاعتداء عليه وفقء عينه، وأضرارا أخرى صحية ومالية.
وأوضح أستاذ القانون في جامعة تومسون “ريفرز ريتشارد أوبونغ”؛ أن أي حكم في صالح المجني عليه يتوجب الحصول على موافقة عليه من قبل محكمة سعودية وهو أمر مستبعد، حيث لا توجد اتفاقيات تتعلق بمثل هذه الأحكام بين كندا والسعودية.





فيديو : بطريقة مرعبه .. استقبل جماهير الهلال مدربهم الجديد في مطار الرياض


احتشد العديد من جماهير نادي الهلال السعودي لاستقبال المدرب الجديد ريجيكامب حيث تناقل عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحظة خروج المدرب الروماني ريجيكامب من مطار الملك خالد الدولي بالرياض. وقد كانت الجماهير متجمعة بكثافة لاستقبال مدربها الجديد إذ أغدقت عليه بالورود والشالات الزرقاء والبيضاء فيما بادر كثيرون إلى التقاط صور سيلفي مع المدرب، لكن الأمر تحول بعدها إلى فوضى عارمة في ردهات المطار عندما طاردته الجماهير حتى مواقف السيارات، بينما يظهر رجل أمن ممسكا المدرب بيده ويجول به جريا لمسافات طويلة هربا من الجماهير وهو المشهد الذي تناوله الكثيرون بسخرية كبيرة. وقال بعض المغردين عبر تويتر : أنه كان ليس استقبال ولاكن همجية ورأى البعض انه مضحك ورأى أنه عدم التنظيم كان سببه أمن المطار وادارة الهلال. اما المحامي هاشم كوشك فقد كتب‏ أن مقطع فيديو مؤسف عن وصول مدرب الهلال ريجيكامب الى الرياض يوصف حال الفوضى والهمجية لدى البعض.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تفاصيل السائق السوري الذي هدد بتفجير مستشفى بجدة


بعد أيام من القبض على شاب سوري اقتحم مستشفى في جدة بسيارته مهدداً بقتل مدير المستشفى انتشر فيديو تجاوزت مدته الدقيقة لتلك المحاولة الجرئية وغير المسبوقة التي تتعرض لها منشأة صحية في السعودية بعد أن قام شاب سوري كما ظهر في المقطع بإقتحام مستشفى جدة الوطني بسيارته مهدداً بتفجير المستشفى وقتل مديره .
وفي التفاصيل وفقاُ لـ العربية نت فإن الشاب السوري الذي كان يعمل سائقاً خاصاً لدى عائلة مدير المستشفى كان قد اقتحم المستشفى بسيارته من طراز بي ام دبليو وقام بصدم واختراق مبنى العيادات الخارجية ومكتب سكرتيرة مدير المستشفى واصيب في تلك الاثناء احد المراجعين فيما ظهر في مقطع الفيديو تجمع عدد من الناس حول سيارة المهاجم وكان لافتاً من بينهم قول أحدهم انه كاد أن يقتلهم .
ومن بين التفاصيل التي حصلت عليها العربية نت فإن السائق افتعل الهجوم بسيارته بعد ان قام كفيله مدير المستشفى بإنهاء خدماته وفصله من عمله وهو ما جعله يتجه الى المستشفى باحثاً عن الانتقام من الرجل وبطريقة مجنونة وهستيرية اثارت الهلع والخوف لدى المراجعين قبل أن تصطدم السيارة المهاجمة بأحد جدران المستشفى الداخلية وتتوقف ويتم من بعدها السيطرة على السائق المهاجم .
وكانت شرطة مكة المكرمة قد نشرت بياناً حول الحادثة قبل عدة أيام جاء فيه أنه في مساء يوم الاثنين الماضي تلقت الجهات الأمنية بشرطة محافظة جده بلاغا عن قيام شخص يقود عربة من نوع بي أم دبليو موديل ٩٠ بصدم الباب الرئيسي لأحد المستشفيات الأهلية بجدة وإحداث تلفيات به وأن المتهم قد تم ضبطه من قبل الجهات الأمنية .
ولم يظهر في المقطع صورة الشاب السوري المهاجم أو الكيفية التي تم من خلالها ايقافه والقبض عليه لكن المقطع كان واضحاً لتصوير حجم الحادثة التي مرت بسلام رغم اصابة احد المراجعين وتضرر مباني ومكاتب داخل المستشفى كان المهاجم قد اقتحمها بسيارته وهو يهدد بتفجير وتدمير المبنى وقتل كفيله السابق .
واوضح بيان شرطة مكة المكرمة بعض المعلومات عن السائق السوري المهاجم حيث قالت أنه أتضح بأنه شاب في الثلاثين من عمره من جنسية عربية، وبعد سماع أقواله أفاد بأنه سبق وأن عمل سائقا خاصا لدى عائلة صاحب المستشفى وتم الاستغناء عن خدماته من قبلهم، وإنه قام بالاعتداء بالصدم انتقاما لذلك ومن ثم تم التحفظ عليه لإكمال الإجراءات اللازمة تمهيدا لإحالته للجهات المختصة ومازالت التحقيقات حول الحادثة جارية حتى الان .
فيديو





مبتعث سعودي ينشر فيديو عن تجربته في اختبار IELTS


نشر مبتعث سعودي فيديو عن تجربته مع اختبار IELTS، الذي يُعد أحد أشهر الاختبارات التي تشترطها بعض الجامعات حول العالم، وتعده هذه الجامعات معياراً لمستوى إتقان الطالب للغة الإنجليزية.
وكان “سليمان الرميخان” قد فصَّل في هذا الفيديو كلاً من مفهوم الاختبار ومعناه وطريقة اختباره ودفع رسومه، إضافةً إلى تقسيمات الاختبار، ومتطلبات التقدم له.
وحول الفيديو، قال الرميخان؛ لـ”سبق” إن هدفي من الفيديو تأهيل نفسية الطالب المتقدم للاختبار بالدرجة الأولى، ثم منحه نبذةً عنه.
والرميخان؛ هو مبتعث يحضر لنيل الماجستير في الأدب الإنجليزي في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل معداً للبرامج التلفزيونية والتعليق الصوتي، كما أسس مبادرة Totally English التي تهدف لإتقان اللغة الإنجليزية عبر محاورات ودية تتم في لقاءات يتم الترتيب لها، ويتحدث جميع أعضائها اللغة الإنجليزية على اختلاف مستوياتهم فيها.
فيديو





بالفيديو.. طائرة حربية تحلق منخفضة وتثير ذكريات “النصباء” الحزينة

 

تناقلت مصادر مختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي مقطع مصور لطائرتين حربيتين تحلقان على ارتفاع منخفض، في قرية النصباء التابعة لمنطقة الباحة

وقال متداولون للفيديو إن القرية شهدت أمس تحليقا لطائرتين حربيتين على ارتفاع منخفض جدًا أثارتا رعب وهلع سكان قرية “النصباء” بمحافظة المندق، لاقترابها من البيوت وأطراف الجبال.

ويظهر الفيديو بحسب موقع تواصل طائرتين، إحداهما اخترقت أجواء القرية بالتحليق على مستوى منخفض جدًا، فيما حلقت الأخرى على مسافة أعلى من الأولى.

الجدير بالذكر أن حادث تحطم طائرة وقع في نفس القرية عام ١٤١٦هـ، أدى حينها إلى وفاة الطيار وآخرين من أهالي القرية، بالإضافة إلى بعض الخسائر المادية.
فيديو





بالفيديو.. سعودي ينقذ كلباً من بئر مكشوفة رأفةً بحاله


A+ A A-

لم يستطع شاب سعودي أن يرى كلباً عالقاً في أحد الآبار المكشوفة، وما كان منه إلا أن نزل ليخلصه من هذا الحبس الاضطراري، في أحد المتنزهات البرية بالمملكة، مجازفاً بحياته، رأفةً بحال الكلب.
فيديو




صورة: طفل يتخرج من الروضة ممتطياً صهوة حصان


في مشهد أثار استغراب الجميع ؛ فوجئ أولياء الأمور الحاضرين لإحدى حفلات تخرج رياض الأطفال، بدخول أحد الأطفال الخريجين إلى المسرح ممتطياً حصاناً وبيده عصا صولجان. أوضحت مصادر تربوية – وفقاً لـ”الوطن”- أن مديرة الروضة أحيلت إلى التحقيق لمخالفتها النظم واللوائح المعمول بها في حفلات التخرج، مشيرة إلى أن من أحضر الحصان هو ولية أمر الطالب التي كانت قد «نذرت» بأنه في حال تخرج ابنها من الروضة سوف تدخله على حصان.




فيديو: حرارة الطقس في السعودية تسلق البيض


مع ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة هذه الايام اشتكى أحد سكان المنطقة الشرقية في السعودية عبر فيديو سجله يوضح كيف تسببت بسلق طبق بيض كامل على حد تعبيره. وأظهر الفيديو الذي نشرته العربية نت، شخصا اشترى طبق بيض، ونساه في السيارة يوماً كاملاً، وعاد إليه في اليوم التالي، وتفاجأ بأنه أصبح بيضا مسلوقا “نصف استواء”، بسبب حرارة الطقس في المنطقة الشرقية.

ونقلت العربية عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأرصاد حسين القحطاني قوله : “ذلك الفيديو لا أستطيع نفيه أو تأكيده”. وكشف “هناك لغط في قياس درجة الحرارة، حيث تواجه الأرصاد أسئلة حول اختلاف درجات الحرارة بين ما يتم رصده في المقاييس المنتشرة في الشوارع، وما ترصده أجهزة القياس في السيارات وما يتم الإعلان عنه من قبل الأرصاد الجوية”.
فيديو




فيديو: خليجي عاش 50 عاماً في البحر.. وهو ضرير

صورة مصغرة

هنا قصة الصياد الإماراتي، من رأس الخيمة، أحمد الهنتاوي، الذي فقد بصره منذ خمسين عاماً، وما زال يستفيق كل صباح ليبدأ رحلته اليومية للبحث عن رزقه في البحر.. كيف فقد بصره، وكيف ما زال يمارس مهنته، ويخرج للصيد كل فجر؟
فيديو





بالصور .. ضبط 12 رجلاً وامرأة بسهرة داخل "ليموزين" بالكويت
 


 تمكّنت قوات المهام الخاصّة بالكويت، من ضبط 12 رجلاً وامرأة في سهرةٍ حمراء أُقيمت وقائعها بطريقةٍ غير تقليدية داخل سيارة ليموزين في منطقة الخيران، وعُثر بحوزة المضبوطين على 10 زجاجات خمر

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدرٍ أمني، أن دوريةً تابعةً لسرية المهام الخاصّة على طريق الشاليهات (جنوب البلاد) اشتبهت في سيارة ليموزين فارهة تتجوّل في وقتٍ متقدمٍ من الليل، وبعد استيقاف سائقها وإخضاعها للتفتيش فُوجئ الأمنيون بوجود 5 رجال و7 فتيات على متنها؛ جميعهم كانوا في حال سُكرٍ بيّن وبحوزتهم 10 زجاجات خمر مستوردة ومشروبات كحولية أخرى، وبالتدقيق في بياناتهم اتضح أنهم مواطنون بينهم ضابطان برتبتَي مقدم ورائد في وزارة الدفاع.
وأفاد المصدر أنه "تمّ اقتياد السُكارى مع المضبوطات إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية لاتخاذ ما يلزم بشأنهم".






صنداي تايمز: كأس العالم 2022 .. مزاعم فساد جديدة





سنيار: يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مزاعم فساد جديدة بخصوص منح تنظيم كأس العالم 2022 لقطر، فقد نشرت صحيفة صاندي تايمز البريطانية تقريرا تقول فيه إنها حصلت على عدد كبير من الوثائق، تتضمن رسائل إلكترونية وخطابات وتحويلات مصرفية، تزعم أنها دليل على دفع القطري محمد بن همام، المفصول من فيفا، مبالغ مالية قيمتها 5 ملايين دولار لمسؤولين مقابل دعمهم ترشح قطر لاحتضان نهائيات كأس العالم.

وتنفي لجنة ترشح قطر لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022 أن يكون بن همام نائب رئيس فيفا السابق قد سعى، بتكليف منها لأن تفوز بلاده في الانتخابات في شهر ديسمبر/كانون الأول 2010.

ولكن الرسائل الالكترونية التي حصلت عليها صاندي تايمز واطلعت عليها بي بي سي تبين أن بن همام، البالغ من العمر 65 عاما، كان يسعى لكي تفوز بلاده بالمنافسة على التنظيم على الأقل عاما قبل إجراء التصويت لاختيار الدولة الفائزة.

وتبين الوثائق كيف كان بن همام يدفع مبالغ مالية لمسؤولين في كرة القدم في أفريقيا، بزعم شراء دعمهم لملف قطر في المنافسة.

وتنفي قطر إساءة التصرف، وتلح على أن بن همام لم يقم باي دور رسمي لدعم ملف قطر، وكان تصرفه منفصلا عن حملة قطر 2022.

واتصلت الصحيفة ببن همام للرد على هذه المزاعم، لكن ابنه حمد العبد الله رفض الإدلاء باي تعليق.

وتقول صاندي تايمز إن استراتيجية بن همام كانت الحصول على دعم المسؤولين الأفارقة في الاتحاد الذين يشاركون في التصويت.

وتضيف أنها حصلت على وثائق تثبت أن بن همام دفع 305 آلاف يورو لتغطية مصاريف قضائية لمسؤول سابق في الاتحاد الدولي عن أقيانوسيا، اسمه رينالد تيماري.

وكان تيماري، وهو من تاهيتي، ممنوعا من التصويت لأنه أوقف بسبب قضية رشوة، ولكن الصحيفة تقول إن بن همام وفر له الدعم المالي لتقديم استئناف قضائي لإلغاء قرار إيقافه حتى لا يصوت نائبه ديفيد تشانغ بدلا منه.

وتقول الصحيفة أن تشانغ كان سيمنح صوته لأستراليا، منافسة قطر، وكان غياب ممثل أقيانوسيا لصالح قطر في الانتخابات.



وكان القطري بن همام استقال من مناصبه في فيفا والاتحاد الأسيوي عام 2012 قبل أن تقرر لجنة القيم الدولية في فيفا حرمانه من تولي أي منصب في اتحادات الكرة الدولية مدى الحياة.

وفي تفاصيل القصة التي احتلت الصفحة الأولى من الصحيفة؛ تقول صنداي تايمز إن بن همام قام بتحويل مبالغ تصل إلى 200 ألف دولار لحسابات تتبع رؤساء اتحادات كرة القدم في نحو 30 بلدا أفريقيا.

كما حولت شركة تابعة لبن همام 1.6 مليون دولار لحسابات مصرفية تخص جالك وارنر، نائب رئيس فيفا السابق، الذي كان ضمن 22 من قيادات الاتحاد الدولي الذين صوتوا لمنح قطر تنظيم كأس العالم لعام 2022، بحسب موقع سكاي نيوز عربية.

واستقال وارنر من منصبه عام 2011 وسط اتهامات رشاوى طالت منح روسيا حق تنظيم كأس العالم 2018 وقطر كأس العالم 2022.

وتقول صنداي تايمز إن بن همام ونجله لم يتوفرا للتعليق على تلك الوثائق والإيميلات، لكنها تنقل نفي اللجنة القطرية المسؤولة عن حملة كأس العالم بأن يكون محمد بن همام لعب أي دور سري في الحملة وكذلك نفي المعرفة بأي من هذه التحويلات المالية.





فيديو| شاب يصفع شقيقته لرقصها في الشارع احتفالاً بفوز السيسي



رفع ناشط تسجيل فيديو رصد احتفالاً عفوياً في شارع أحد الأحياء السكنية، فرحاً بفوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية، شاركت فيه شابة كانت ترقص في وسط شباب اصطفوا حولها، فجأة ظهر شاب وهو يخترق صفوف المحتفلين ويتجه كالسهم نحو الفتاة الراقصة، فأمسك بها بشدة وأخرجها من “حلبة” الرقص، اتضح لاحقاً أنه شقيقها.

بدا الشاب الغاضب يوبخ شقيقته فيما هدأت الموسيقى التي كانت تصدح ليخيم صمت، اخترقه صوت صفعة قوية وجهها الشاب لشقيقته، ومن ثم غادر وإياها المكان.

هذا ولم يُعرف ما إذا كان غضب الشاب ناتج عن أن شقيقته كانت تتلوى أمام جمع غفير من الذكور فقط، أم أن الأمر، بالإضافة إلى ذلك، يتعلق بمعارضة هذا الشاب لعبد الفتاح السيسي، مما زاد الطين بلة بالنسبة له.

يُذكر أن تسجيل الفيديو هذا حقق معدل مشاهدة مرتفع، إذ شاهده قرابة نصف مليون مشاهد في أقل من 48 ساعة.
فيديو





خلفان: أخشى على قطر من تعذيب محمد بن الذيب والإفراج عنه مطلب خليجي بعهد تميم
سي ان ان

عبر نائب شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، عن خشيته من أن "تعذيب" الشاعر محمد بن الذيب سيعود على قطر بالسوء، مؤكدا على أن الإفراج عنه هو مطلب خليجي بعهد أمير البلاد، الشيخ تميم.

وقال خلفان بسلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "شخصيا مهما طال الزمن أقف مع محمد بن الذيب إلى أن يهدي الله من أمر بسجنه ويفرح عنه.. قلبي على قطر أخشى أن تعذيب محمد بن الذيب يحل عليها بسوء لا قدر الله."

وتابع خلفان قائلا: "الإفراج عن محمد بن الذيب في عهد تميم مطلب شعبي خليجي.. ينبغي أن يكون هناك منتدى شعري سنوي باسم ابن الذيب. اذا لم يفرج عنه خلال عام وأن تشكل رابطة خليجية تسمى رابطة التضامن مع محمد بن الذيب."

وأضاف: "الشاعر لا يسجن، يرد عليه بقصيدة أقوى من قصيدته.. لا يجوز التنكيل بشاعر."

وقال نائب رئيس شرطة دبي: "يا ساجن الذيب لا تكرم مساجينه .. ولا تذل رجل خليج العرب له حامي، وين القبائل لي تصف بصفك وتفك أسرك لي تقيد كفك.. سأذكرك اذا رفع الأذان وبأن الفجر يا بن الذيب بان."





قالت بافتتاحيتها: الأمر لن ينجح دون إصلاحات اقتصادية وسياسية
"نيويورك تايمز": على "السيسي" اتخاذ قرارات جريئة لإنقاذ البلاد

 قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن أحداً لم يكن يخالجه أدنى شك في انتهاء الانتخابات الرئاسية المصرية الأسبوع المنصرم، بفوز المشير عبدالفتاح السيسي، في ظل ما يمتاز به المرشح من مقومات.

وأضافت الصحيفة، في افتتاحية الأحد على موقعها الإلكتروني: "الآن، وبعد إحراز لقب الرئيس يتعين على السيسي اتخاذ قرارات جريئة لإنقاذ البلاد التي تعاني آلاماً اقتصادية حادة، واستشراءً للفساد، وارتفاعاً في البطالة، وتضخماً في عجز الموازنة"، وأشارت إلى أن بعض المستثمرين يدعون إلى إنهاء الدعم، المتوقع أن يبلغ العام المقبل 19 مليار دولار، ويطالبون بوضع خطة للضرائب".

وأكدت أن الأمر في مصر لن ينجح دون إصلاحات اقتصادية تفتح الأسواق، وإصلاحات سياسية تسمح بمشاركة مختلف الفصائل بما فيها تيار الإسلام السياسي.





صورة| إيرانيون يطالبون بتدخل الحرس الثوري ضد مصر بعد فوز السيسي



قام عدد من الإيرانيين برفع شعار”رابعة ” التابع لتنظيم الإخوان وذلك تنديداً بفوز السيسي في الإنتخابات الرئاسية المصرية ، وطالب المتظاهرون بتدخل الحرس الثوري ، وذلك بعد أن سمحت السلطات بالتظاهر على الرغم من أن إيران تمنع التجمع في ساحة برج آزادي ” أكبر ساحات العاصمة طهران ” .

ومن المعروف أن إيران اتخذت موقفاً غامضاً من أحداث 30 يونيو وعزل الرئيس السابق محمد مرسى، فهى لم تعترض بشكل صريح على عزله ولم تعلق على خارطة الطريق، وفى الوقت الذى أكد فيها مسؤولوها فى أكثر من مناسبة على احترام حقوق الشعب المصرى.






هندي يخترع تقنية تنقذ الأطفال من الغرق في الآبار - فيديو

"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

اخترع مواطن الهندي يعيش بمدينة مادوراي تقنية فريدة تمكن من إنقاذ الأطفال الصغار في حالة الغرق أو السقوط في آبار عميقة. الهندي مايكاندان أكد أنه اشتغل على اختراعه لعدة سنوات. مشيرا إلى أن الاختراع يدوي ومزود بكاميرا واحدة من أجل استكشاف العمق بحسب ما ذكرت قناة "روسيا اليوم".
فيديو





فيديو: مقاتل من داعش يمتدح الأسد ويسب ثوار سوريا


أظهر فيديو بثه ناشطون على الإنترنت، أحد مقاتلي تنظيم “داعش” وهو يمتدح بشار الأشد ونظامه، وفي الوقت نفسه انهال بالشتائم على الثوار في منطقة منبج بمحافظة حلب.
وقال هذا المقاتل الذي ظهر ملثماً، ويخطب في جمع من الناس في منبج “والله إن جند بشار الأسد أشرف من هؤلاء “الكلاب”، والله بشار الأسد لم يفعل ما فعل هؤلاء، قتلوا المهاجرين، واغتصبوا نساء المهاجرين، ومن أجل ماذا فعلوا هذا، من أجل المال”.
واللافت في حديث هذا المقاتل المنتمي إلى “داعش” عدم وصف بشار الأسد بأي وصف مشين، كلقب “مجرم” أو “القاتل”، بينما وصف مقاتلي المعارضة من الأطياف المتشددة بـ”الكلاب”.
ويعيد هذا الفيديو إلى الأذهان شكوك كثير من المتابعين، بوجود علاقة بين تنظيم “داعش” من جهة ونظام بشار الأسد من جهة أخرى.
فيديو





نهاية الحرب في سوريا تهدد أمن بريطانيا..وأم بريطانية تطالب بسجن ابنها بعد اعتناقه الإسلام

 

نشرت صحيفة الاندبندنت أو صاندي تقريرا عن تحذيرات الانتربول لبريطانيا بتزايد مخاطر تعرضها لعمليات "إرهابية" بعد انتهاء الحرب الأهلية في سوريا، وعودة المقاتلين الأجانب في صفوف المعارضة المسلحة إلى بلدانهم.
وكتبت الاندبندنت تقول إن تقرير الانتربول يبين أن بريطانيا تعرضت لعشرات المخططات "الإرهابية" العام الماضي، ولا تزال هدفا رئيسا في أوروبا، فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد فرنسا في عدد الهجمات "الإرهابية".
ونقلت الصحيفة عن مدير الانتربول، روب واينرايت، قوله إن "الظاهرة" السورية تعطي "بعدا جديدا" للتهديدات الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي، لأنها تجلب إلى أوروبا مجموعات جديدة بقدرات ونية على تنفيذ أعمال "إرهابية".

وينبه تقرير الانتربول، حسب الاندبندنت، إلى أن سوريا ستبقى "الوجهة المفضلة" لمن يريدون الانخراط في صفوف "الجهاديين"، ما دامت الحرب الأهلية مستمرة.

ويشير التقرير إلى أن عدد المقاتلين الأجانب في صفوف المعارضة السورية المسلحة ارتفع إلى نحو ألف مقاتل بنهاية عام 2013، من بينهم مئات البريطانيين، قتل منهم 20 شخصا.

ويحذر الأنتربول من أن بعض المنظمات غير الحكومية تستخدم غطاء لنشر الدعاية "للإرهاب" ولتجنيد الشباب للالتحاق بصفوف المعارضة المسلحة، في سوريا، عن طريق تركيا التي أصبحت، حسب التقرير، معبرا "للإرهابيين".

"اسجنوا ابني"
ونشرت صحيفة صاندي تايمز تقريرا عن أم بريطانية التحق ابنها بصفوف حركة الشباب الصومالية، بعد اعتناقه الإسلام.

ونقلت الصحيفة عن الأم قولها إنها تفضل أن يسجن ابنها في بريطانيا على أن يقتل في بلاد أجنبية.

وتضيف سالي إيفانس، التي التحق ابنها توماس بحركة الشباب عام 2011، أن أكثر ما تخشاه أن يتسبب ابنها في قتل الأبرياء إذا تحول إلى انتحاري.

وتقول الصحيفة إن الأم أخبرت الشرطة عن نشاطات ابنها وعن اتصالاته الهاتفية على امل ان يساعد ذلك في منع شبان آخرين على المضي في الطريق نفسه.

وتضيف على لسان الأم أن توماس أصبح أكثر تشددا بعد إسلامه في 2010 وعمره 19عاما، عندما ترك المسجد، والتحق بمركز إسلامي أنشئ في غرفة خلف محل تجاري.

وقالت إنها في البداية رحبت باعتناقه الإسلام، اعتقادا منها أن ذلك سينهي تورطه في المشكلات، ويساعده على الخروج من حالته النفسية الصعبة بعد انفصاله عن صديقته.

ولكن توماس تغير كثيرا في سلوكه، وترك كل اهتماماته ورفض مشاهدة التلفزيون وتناول الطعام في الأواني الموجودة في البيت، لأنها قد تكون "مستها" مأكولات محرمة، ثم سافر إلى مصر ومنها إلى الصومال للالتحاق بصفوف حركة الشباب.

المهاجرون ليسوا سببا في مآسينا
ونشرت صحيفة الأوبزرفر مقالا تتحدث فيه عن الجدل القائم بشأن المهاجرين في بريطانيا، وكيف استخدمت قضية المهاجرين في الانتخابات الأوروبية الأخيرة، التي فاز بها حزب الاستقلال البريطاني (يوكيب).

تقول الصحيفة في مقالها إن حزب يوكيب استطاع أن يتبنى سخط الناخبين من النظام السياسي القائم، بسبب قضايا عديدة منها خفض الإنفاق الحكومي، وغلاء المعيشة، والاتحاد الأوروبي، وعدم اكتراث النخبة الحاكمة بالناس العاديين.

ولكن الحزب، حسب الصحيفة، اختصر كل هذه القضايا وحمل "الأجانب" مسؤولية سخط الناخبين على السياسة والسياسيين.

ونبهت الصحيفة إلى أن حزب العمال فقد ملايين الأصوات منذ 1997، وهو منقسم حاليا بشأن كيفية كسب ودهم مرة أخرى.

وتشير إلى نائب بعث برسالة إلى زعيم حزبه يطلب فيها إنهاء سياسة "الحدود المفتوحة" التي تسمح بتنقل 500 مليون شخص بين دول الاتحاد الأوروبي.

وتضيف أن خفض عدد المهاجرين إلى بريطانيا لن يعالج الفوارق الاجتماعية الموجودة في البلاد بسبب غياب الضوابط، وهيمنة السوق الحرة، وتفكيك الدولة، وأفول نقابات العمال وندرة الوظائف والمساكن.

BBC





مجزرة جديدة بالبراميل المتفجرة في بستان القصر بحلب – فيديو


استشهد 20 مدنياً على الأقل وجُرِح آخرون في قصف بالطيران السوري على حي بستان القصر بحلب مساء أمس الجمعة، وقال مصدر محلي من الحي للـ “عربية نت”؛ إن برميلاً متفجراً سقط على بستان القصر، وعندما هرع الأهالي لإنقاذ الضحايا تم استهدافهم بصاروخ فراغي.
وبحسب المصدر؛ فإن عدداً من المباني في الحي أصبحت ركاماً، وما زال البحث جارياً عن مصابين أحياء تحتها.
وتعرض حي بستان القصر خلال الأيام الخمسة الماضية لغارات جوية يومية، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات حتى الآن.
وكانت معلومات متقاطعة تواردت نقلاً عن مسؤول من النظام ومصادر من المعارضة بأن قوات الأسد وشبيحته هددوا الحي بـ”الإبادة” في حال لم يفتح معبر كراج الحجز من جانب حلب الثورة.
فيديو




فيديو: أردوغان يتلو القرآن في بيت أحد ضحايا سفينة مرمرة


تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لرئيس الوزراء التركي، “رجب طيب أردوغان”، وهو يتلو القرآن أثناء تأديته العزاء في الشهيد “أوغور سليمان سويلماز”، الذي لقى مصرعه بعد صراع شديد مع المرض، إثر الإصابة التي تعرض لها في هجوم الجيش الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” التركية وهي في طريقها إلى قطاع غزة. يذكر أن؛ قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أطلقت نيرانها على سفينة “مافي مرمرة” التي كانت تقل 581 من النشطاء المتضامين مع “حركة غزة الحرة” في طريقهم إلى قطاع غزة، وعرفت هذه الواقعة باسم “مجزرة أسطول الحرية”، حيث وقعت فجر يوم 31 مايو 2010.
فيديو





فيديو| مراسل “سي إن إن” بتركيا: الضباط ركلوني في مؤخرتي أثناء عملي



تم إطلاق سراح فريق صحفي تابع لقناة «سي.إن.إن» الأمريكية بعدما ألقت الشرطة التركية القبض عليه خلال تغطية حية من ميدان «تقسيم» في اسطنبول.

وأظهرت لقطات بثتها «سي.إن.إن» لمراسلها التركي، إيفان واتسون، السبت، أثناء تغطية صحفية من ميدان «تقسيم» أمام عشرات الضباط الذين تم نشرهم لإبعاد المتظاهرين عن الموقع.

كما أظهرت اللقطات ضابطًا يقترب من «واتسون»، بينما يتحرك ضابط آخر ليغلق عدسة الكاميرا بجسمه، وبعدما أبرز «واتسون» أوراق هويته الصحفية تم القبض على الفريق.

وذكر «واتسون»، الذي تم إطلاق سراحه بعد نصف ساعة، على حسابه بموقع «تويتر»، أن «الضباط ركلوه في مؤخرته».
فيديو





صور: إطلاق سراح جندي أمريكي بعد احتجازه 5 سنوات في أفغانستان


قال مسؤولون أمريكيون يوم السبت إنه تم إطلاق سراح السارجنت بالجيش الأمريكي “بو برجدال” الذي احتجزته حركة طالبان في أفغانستان لنحو خمس سنوات وإن الولايات المتحدة تسلمته بعد مفاوضات متقطعة على مدى سنوات.
وأضافوا؛ أن الولايات المتحدة ستسلم خمسة من مقاتلي طالبان المحتجزين في معتقل جوانتانامو الأمريكي في كوبا لقطر في إطار الإفراج عن برجدال، وقالوا إن الإفراج عن برجدال يأتي بعد أشهر من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان بوساطة قطر.




















أكثر من مليون دولار تعويض لمسلم أمريكي تعرض للاضطهاد بسبب لحيته


نجح محامٍ أميركي بإثبات تعرض موكله “للتمييز والاضطهاد على أساس الدين والعرق والمظهر الخارجي”، سيما ذلك المتعلق بلحيته الطويلة، فأصدرت المحكمة التي بتت في القضية حكمها بتعويض الرجل الملتحي بمبلغ 1,2 مليون دولار.

المدعي هو الأميركي التونسي الأصل علي عبد الكريم أبو بكر ويبلغ من العمر 56 عاما، وهو حاصل على 4 شهادات جامعية، بحسب تأكيد مواقع تونسية، وقد عانى بسبب فصله من عمله في عام 2008 “بدعوى عدم الامتثال لقواعد العمل”، كما جاء في مرافعة محامي الدفاع شريف عقيل.

كما جاء في مرافعة المحامي عقيل: “انظروا إليه. اسمه علي ابو بكر، وهذا أول أسباب معاناته. أنظروا إلى لحيته التي تعد ثاني سبب في مأساته، بالإضافة إلى أنه ينحدر من دولة إفريقية .. تونس. ألا أنصفتموه من فضلكم”.

يُشار إلى أن علي أبو بكر، وهو أب لأربعة أطفال، عمل في بلدية مقاطعة واشنتاو بولاية ميتشيغان، لمدة عام واحد كسائق حافلة، ثم زاول عملا بدرجة تقني طوال 17 عاما. من جانبه يؤكد أبو بكر على أن طرده من العمل لم يكن بدافع عدم الامتثال إلى القواعد المهنية “كما زعم رب العمل”، بل كان بسبب” التمييز العنصري والعرقي” الذي عانى منه الرجل طوال سنوات عمله،من دون أي تدخل من المدراء المسؤولين بهدف وضع حد لذلك.





شانفوجراف: العالم على موقد النار بسبب ارتفاع حرارة الأرض

على مدار السنوات الأخيرة شهد العالم تغير ملحوظا في درجة الحرارة، حتى المناطق المتجمدة بدأت تتأثر، ومن أهم أسباب ذلك الاحتباس الحرارى، وتشبه هذا الظاهرة ما يحدث داخل صوبات الزجاج حيث درجة الحرارة تدخل إلى البيت الزجاجي وترفع درجة حرارته، إلا أن الزجاج يمنع نفاذها مرة أخرى أو رجوعها ومعادلتها بالجو الخارجي.






صور- فيديو| دخان بركان في اندونيسيا يعرقل حركة الطيران

سنيار: تمكن مصور محترف، سقيان أفندي، كان على متن طائرة من التقاط صور لسحب الدخان التي تسبب فيها بركان نشط في جبل Sangeang Api في إحدى الجزر الإندونيسية (Lesser Sunda Islands) والمعروف بإحتوائها على العديد من البراكين النشطة التي قد يضاهي عددها الـ129.

وارتفعت سحب الدخان حتى 12 ميلا في السماء معطلة الحركة الجوية، كما تم إخلاء الجزيرة من المزارعين إلى حين هدؤ البركان.

وتعتبر هذه المنطقة من إندونيسيا ضمن ما يعرف بطوق النار التي تشمل سواحل المحيط الهادي وجزرها حيث تنشط الزلازل والبراكين, كما يضم هذا الطوق 452 بركانا وهو معقل 75% من البراكين النشطة في العالم. 










فيديو





فيديو: أدعية يرد الله عليك فيها – للشيخ صالح المغامسي


مقطع من موعظة للشيخ صالح المغامسي يذكر فيها بعض الأدعية التي يصدّق الله فيها العبد إذا دعا بها.
فيديو
YouTube Link





بالفيديو : مسابقة تراثية غريبة في المانيا .. شد الاصابع !!


مسابقة غريبة وقديمة في اقليم بافاريا جنوب المانيا .. وهي شد الاصبع .. الفائز من تبقى تلك الحلقة الجلدية بيده ..
فيديو
YouTube Link





فيديو : هندية بالكويت تتحدث عن الفرق بين الزوجة الجديدة بالكويت و بالهند

بأسلوب طريف تتحدث هذه الهندية المقيمه بالكويت عن الزوجة (الچنه) في بيت اهل الزوج .. بالكويت وبالهند
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا فعل الجمهور في مباراة انجلترا و البيرو قبل يومين


قامت الجماهير الإنجليزية، التى تواجدت، فى مدرجات ملعب ويمبلى لمتابعة اللقاء الودى، الذى جمع بين منتخب بلادها أمام بيرو، بإلقاء طائرة ورقية نحو الملعب، وانتظروا حتى اتجهت الطائرة نحو أحد لاعبى بيرو واصطدمت بوجهه، فصاحوا جميعا.
كان المنتخب الإنجليزى قد واجه منتخب بيرو ليلة أمس وديا وفاز عليه بثلاثية نظيفة فى إطار استعداداته لخوض منافسات كأس العالم بالبرازيل، والتى تنطلق بعد أيام.
فيديو
YouTube Link





فيديو : لاعبين كرة تنس يرقصون بإحتراف امام الجمهور قبل بداية المباراة


غايل مونفيس لاعب كرة المضرب الفرنسي يؤدي رقصة تلقائية ثير إعجاب زملائه وجمهور بطولة “رولان غاروس” للتنس.
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا فعل هذا المسن بـ سيارة (لامبورجيني أفنتادور) المزعجه


قام أحد الأشخاص الغاضبين برمي حجر على سيارة لامبورجيني أفنتادور رودستر، كان صاحبها يقوم بالسباقات مراراً وتكراراً بنفس الشارع، الأمر الذي أزعج سكان الحي. حيث كان يقول لصاحب هذه السيارة السوبر رياضية: “تابع سباقاتك، تابع سباقاتك”، ثم قام برمي الحجر على السيارة وأصابها من الخلف، وبعد أن توقف سائق الافنتادور، لاذ بالفرار مرة أخرى لأن الرجل الغاضب باشر برمي الحجر الآخر، لكن يبدو أنه لم يصب السيارة.
فيديو
YouTube Link





فيديو : مهاجم منتخب اسبانيا “تورس” يضيع هجمه .. اضحكت العالم عليه


رغم تسجيله هدف فريقه الأول في مرمى بوليفيا في المباراة الودية التي جمعت المنتخبين الإسباني والبوليفي الجمعة، استعدادا للمونديال، إلا أن الإسباني فرناندو توريس مهاجم تشيلسي الإنكليزي أضاع فرصة لا يمكن أن يضيعها دولي بحجم “النينو”.
فيديو
YouTube Link


فيديو : حارس نيجيري يسجل هدف طريف لـ مرماه

رسم حارس المنتخب النيجيري أوستين أوجيدي البسمة على قلوب مشجعي منتخب النسور الخضراء، عندما أمسك ببسالة كرة عرضية من الخصوم الاسكتلنديينن، لكن البسمة سرعان ما تحوّلت إلى ضحكات عريضة على وجوه الخصوم، بعد أن قام هذا الحارس الغريب برمي الكرة في مرماه بطريقة دراماتيكية جنونية غريبة. وتلاقي نيجيريا في كأس العالم منتخبات الأرجنتين والبوسنة وإيران.
فيديو
YouTube Link





فيديو: لاعب المالديف يحرز هدف على افغانستان بطريقة كوميدية !!


حقق منتخب المالديف المركز الثالث فى بطولة كأس التحدى الأسيوي ، بعد فوزه على أفغانستان بركلات الترجيح 8-7 ، الخميس الماضي، فى الركلة الثانية خطف اللاعب المالديفي الأنظار ، عندما سدد الكرة بطريقة غريبة ، حيث تقدم للتسديد ، ثم تعثر وسقط على الأرض ، ليقوم سريعا و يسدد الكرة بقوة فى الشباك على يسار الحارس .
فيديو
YouTube Link





فيديو يبدو انه مسرب لـ بروفه مؤتمر ابل .. وعرض ايفون 6


تم انتشار هذا الفيدو و الذي يظهر كما يبدو أنه تسريب لبرزنتيشن مؤتمر ابل والذي سيعقد بعد يومين و كما يظهر في الفيديو ظهور جهاز الآيفون السادس iPhone 6 والذي تسرب بكثرة و لا يعرف ان كان حقيقي ام لا
تعليقي على الفيديو انه مفبرك والله اعلم ..
فيديو
YouTube Link





شاهد بالفيديو : الطريقة الاثيوبية لنقل الماعز


في مقطع فيديو ظريف تم تصويره في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، ظَهَر شاب على ما يبدو أنه كان يقوم بنزهة في شوارع العاصمة على متن دراجته . لكن اللافت في هذه النزهة هو ذكر الماعز الذي كان يمتطي ظهره في أثناء قيادته للدراجة دون أي ارتباك أو خوف في منظر غريب ومضحك.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مسن .. يقوم بـ تمارين ضغط دون توقف .. ويتحدى الشبان


فيديو: مسن .. يقوم بـ تمارين ضغط دون توقف .. ويتحدى الشبان
فيديو
Youtube Link





فيديو| الرئيس البوليفي يدشن أعلى “تلفريك” في العالم



 أطلقت بوليفيا تشغيل شبكتها لسيارات الكابل والمعروفة بالتلفريك من خلال تدشين الرئيس البوليفي إيفو موراليس أول خط من شبكة التلفريك الأعلى والأطول في العالم .

وقد كلفت شركة “دوبلناير” النمساوية بإرساء هذه الشبكة مع ميزانية بقيمة 234 مليون دولار على علو يتراوح بين 3200 و4000 متر في قلب جيال الأنديز.



ويسمح هذا الخط للركاب بالانتقال من مدينة إلى أخرى في أقل من 10 دقائق، علما أن الرحلة تستغرق بالسيارة أو بوسائل النقل العام أكثر من نصف ساعة. 

وتمتد هذه الشبكة على حوالى 10 كيلومترات، مع 2.6 كيلومتر للخط الأول و7.3 كيلومترات للخط الثاني المرتقب تدشينه في نهاية العام.

وسيكون هذا النظام شغالا لمدة 17 ساعة في اليوم خلال 360 يوما في السنة. وفي وسعه نقل 18 ألف شخص في الساعة الواحدة، بحسب التقديرات الرسمية.

وتباع تذكرة النقل الواحدة في مقابل 3 بوليفيانو (43 سنتا من الدولار)، فيما يستخدم التلفريك الآخر المتوفر في وسط بوليفيا لأغراض سياحية لا غير.
احية لا غير.


فيديو





صيني يدردش لساعات مع صديقته حتى تمزقت عيناه



أُصيب شاب صيني بانفصال شبكية بعد قضائه ساعات طويلة في محادثات كتابية عبر تطبيق “وي تشات” مع صديقته في الظلام الدامس، معتمداً فقط على الضوء النافذ من شاشة هاتفه الذكي.
وبدأ هذا الشاب، الذي لم يُفصح عن اسمه، برؤية ومضات صادرة من عينيه بعد قضاء ساعة تلو الأخرى أمام هاتفه الذكي، فهذا الصيني البالغ من العمر 26 عاماً و القاطن بمدنية تشينغداو بمقاطعة شاندونغ، لا يتوقف عن الدردشة عبر تطبيق “وي تشات” مع أصدقائه سواء في العمل أو المنزل حتى قبل نومه يواصل حديثه الكتابي في الظلام الدامس.
وشعر هذا الصيني بآلام مستمرة في عينه، فقرر الذهاب إلى الطبيب، لكن أخبره الأخير بأنه جاء متأخراً بعد فوات الأوان وأنه مصاب بانفصال وتمزق في شبكية العين اليسرى ومن المحتمل أن يؤدي إلى العمى إذا لم يخضع سريعاً لعملية جراحية، حسبما ورد في موقع نيويورك دايلي نيوز.
وأشار طبيب العيون يو بين أنه على الرغم من حالة هذا الشاب استثنائية، لكن النظر والتحديق لفترة طويلة في شاشة الهاتف الذكي يمكن أن يؤدي بعد فترة في جفاف العين والإصابة بالتهابات الملتحمة وهو عبارة عن التهاب يصيب الغشاء الذي يغطي بياض العين ويغلف الجفون من الداخل.
ونوه الطبيب أن هذا المرض من الأمراض الشائعة بين كبار السن، بينما في الوقت الراهن وبعد انتشار الهواتف الذكية والاعتماد عليها كثيراً أصبح يصيب الشباب أيضاً بسبب استخدامها لساعات طويلة.





صور: فنان يصنع كرة أرضية مذهلة.. من عيدان الكبريت!

نشر أحد الهواة على موقع “ريديت” مجموعة من الصور لأحد أعماله الفنية المميزة، والتي استطاعت جذب أنظار العديد من هواة هذا النوع من الفنون.
قام “يودير أوستن”، الإسم المستخدم على “ريديت”، بصناعة مجسم للكرة الأرضية من عيدان الكبريت الملونة، لتشكيل الصورة الأفضل للكرة الأرضية بالمياه واليابسة والغيوم أيضاً.
ولفت “يودير أوستن” إلى أن صناعة هذا المجسم الذي يبلغ طوله نصف طول الإنسان أي قرابة المتر الواحد، استغرق العمل عليه قرابة العامين، وأوضح من خلال صورة مقربة للمجسم أنه يمكن أيضاً مشاهدة إعصار ساندي كما بدا آنذاك في نشرات الأخبار.
















صور: دب أسود يغفو على قمة أحد أعمدة الكهرباء بكندا


قرر دب أسود أخذ قيلولة فوق أحد أعمدة الكهرباء، في منطقة شيلبروك الريفية بكندا، بعد أن أرهقته مطاردة زوج من الكلاب له، إلا أن أحد المارة شاهده بالمصادفة وقام بإبلاغ الشركة المسؤولة عن عمود الكهرباء وتم إرسال طاقم إلى موقع الحادث للتعامل مع الأمر.
ووفقًأ لشركة الكهرباء، فإن الدب كان مستيقظًأ في البداية لحظة وصول الطاقم إلى موقع الحادث، إلا أنه بدا مرتاحًأ للدرجة التي قرر فيها اخذ قيلولة.
وقال “تايلور هوبسون”، المتحدث الرسمي باسم شركة الكهرباء، لـ”كندا مترو نيوز”: ” أظن أن قرار الدب لتسلق عمود الكهرباء كان مهربًأ جيدًأ من الكلاب”، وأضاف؛ “على الرغم من أن تجول الدببة في هذه المنطقة أمر طبيعي، إلا أنه من النادر أن نجد دبًأ وقد تسلق عمود كهرباء وقرر أخذ قيلولة أيضأ على قمته”.
وتابع “هوبسون”؛ “الدب نجح في النزول من أعلى العمود بأمان، ولم يتم إصابته على حد علمنا، كما أنه لم يصيب عمود الإنارة بأي تلف، أو يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، فلحسن الحظ لم يلمس الدب أي من الأسلاك الكهربائية”.















أغرب وأطرف الصور من مملكة الحيوان هذا الأسبوع


تظهر هذه الصور الاستثنائية مجموعة من الحيوانات في أحدث وأطرف غرائب عالم الحيوان لهذا الأسبوع.
ويظهر في الصور مجموعة من الفهود تسلقوا شجرة للبحث عن فريسة، بينما في صورة أخرى يظهر القرد يسبح فرحا بعد أن حصل على ربع بطيخة، وفقا لصحيفة “ميرور” البريطانية.
وضمت الصور مجموعة من الحيوانات الجميلة والنادرة مثل الطاووس الأبيض، والأسد الذي يحدق في الكاميرا بشكل مريب، بالإضافة إلى النمر الأبيض الذي يلتقط قطعة من اللحم في وقت غدائه.
أما الببغاء فقد قرر تناول قهوة صاحبه “القرصان”، والفيل يتدرب على الكرة “في إطار تحضيراته لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014″.