السبت، 29 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية العامة
عبدالله الحارثي (جدة)

يترأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة وإعلانها.
وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة بأن الجلسة الاستثنائية ستعقد في قصر الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض عقب صلاة الظهر، وسيتوقف المجلس عن الانعقاد قرابة أسبوعين تصل خلالها بنود الميزانيات لمقار الوزارات تمهيدا للبدء في تنفيذها.
وتعد هذه الجلسة الأولى بعد أن تماثل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - للشفاء عقب العملية الجراحية التي أجريت له في الثالث من شهر محرم المنصرم، قضى بعدها فترة نقاهة عقب مغادرته المستشفى في التاسع والعشرين من الشهر الماضي.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد ترأس آخر جلسة اعتيادية لمجلس الوزراء في السابع والعشرين من ذي الحجة الماضي والتي أعقبت موسم الحج.
من جانبه، يكشف وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الليلة في حوار تلفزيوني على القناة الأولى تفاصيل الموازنة العامة للدولة، إذ يشرح الاعتمادات المخصصة للجهات الحكومية، والمشاريع المزمع تنفيذها، وآليات الصرف المتفق عليها بين وزارة المالية والوزارات الأخرى.
وتشير توقعات صندوق النقد الدولي بأن الميزانية العامة للمملكة تظهر نموا في الإيرادات وكذلك في النفقات العامة للدولة، ومن المتوقع أن ينمو إجمالي الإيرادات العامة للدولة بنسبة 11.7 % ليصل إلى نحو 1.33 تريليون ريال بنهاية العام المالي الحالي، وأن ينمو إجمالي النفقات العامة للدولة بنسبة 4.7 % ليصل إلى نحو قدره 922.5 مليار ريال بنهاية العام. 
وبحسب تقديرات الصندوق، يتوقع أن يصل فائض الميزانية العام للدولة إلى نحو 410 مليارات ريال بنهاية عام 2012م، وهذا أعلى مستوى له في تاريخه، وكذلك الأعلى خلال الخمس سنوات القادمة، حيث يتوقع أن تستمر الميزانية العامة للدولة في تحقيق فوائض تنخفض تدريجيا لتصل إلى نحو 16 مليارا بنهاية عام 2017م. 
ومن المرجح أن يصل إجمالي فائض الميزانية العام للدولة خلال الفترة من 2013م إلى 2017م إلى نحو 794.2 مليار ريال بالرغم من استمرار نمو النفقات العام للدولة لتصل إلى 1.2 تريليون ريال بنهاية عام 2017.




وزير الداخلية: لمن جرائمه ليست كبيرة.. وتخفيفاً عن معاناة ذويهم
الملك يعفو عن سجناء الحق العام ويطلق سراح السجناء المعسرين


واس- الرياض:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أعزه الله - بالعفو عن سجناء الحق العام، الذين تأكد للجهات المختصة سلامة أوضاعهم، كما وجه - رعاه الله - بإطلاق سراح السجناء الذين ثبت إعسارهم وعجزهم عن سداد ما عليهم من ديون وديات، ولم يكن سجنهم بسبب جرائم كبرى، أو بسبب المماطلة والتلاعب بأموال الناس.
صرح بذلك الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وقال: إن هذا التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه - ليس بمستغرب عن مقامه الكريم في العفو عمن لم تكن جرائمه ضمن الجرائم الكبيرة التي حظر النظام العفو عنها، سائلاً الله العلي القدير أن يجعل هذا العمل الإنساني الكبير في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين، وأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية.
وأعرب وزير الداخلية عن تطلعه أن يستفيد من شملهم العفو الكريم من هذه المبادرة الإنسانية، في أن يأخذوا العبرة في عدم تكرار ما صدر منهم، مشيراً إلى أن العفو جاء تخفيفاً عن معاناة ذويهم، آملاً أن تكون هذه اللفتة الكريمة دافعاً لهم لخدمة دينهم ووطنهم وأمن مجتمعهم.




وزارة الإعلام تتجه لإغلاق الفضائيات المثيرة للفتنة الطائفية

تعتزم وزارة الثقافة والإعلام إغلاق القنوات الفضائية التى يثبت تعمدها في إثارة الفتنة الطائفية والتفرقة العنصرية في المجتمع.

وكشف وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة أنه سيتم اعتماد ضوابط جديدة لمكافحة قنوات الفتنة والتفرقة قريباً، مشيراً إلى أن الفضائيات التى تتعمد تفرقة المجتمع ستغلق فوراً.

وأشار خوجة إلى أن وزارته ترفض تلك الممارسات العنصرية ولن تتساهل مع القنوات الفضائية التى تدعو للكراهية والتفرقة ، مؤكداً بحسب صحيفة الوطن على متانة الوحدة الوطنية والتعاون في المجتمع السعودي.

يشار إلى أن وزير الثقافة والإعلام أصدر في مارس الماضي قراراً يقضي بإغلاق أحد القنوات السعودية بعدما تعرض أحد برامجها لشريحة من المواطنين في نجران.




إنشاء مركز حضاري وتاريخي للمدينة المنورة منبع الثقافة الإسلامية

ادار الندوة - فهد الشريف
السبت 29/12/2012

لم يبقَ من الزمن إلا أيام معدودة وتنطلق فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013، وسط توقعات عديدة نظرًا لما يحمله البعد المكاني من مكانة في قلوب كافة المسلمين، كما أن التطلع لفعاليات تتجاوز الحيز المكاني يبقى حاضرًا آخذين في الحسبان نفاذ الرسالة الإسلامية من المدينة نفسها إلى كافة أرجاء العالم.. واستباقًا لموعد هذه الفعاليات نظمت «المدينة» ندوةً شارك فيها د.عاصم حمدان، ود.عادل بشناق، ود.عزت خطّاب، ود.صالح كريّم، ود.أنور عشقي، ود.حسان بصفر طارحة عليهم العديد من المحاور حول دلالة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، وكيفية استثمار هذا الاختيار للتعريف بتاريخ المدينة المنورة، وما الذي يجب إنتاجه حتى لا تذهب هذه المناسبة كأي مدينة أخرى.. وما الذي ننتظره من المؤسسات الرسمية ومن مؤسسات المجتمع المدني من قرارات ترسخ لكي تصبح المدينة عاصمة للثقافة، وما الأفكار والمقترحات التي يمكن تطبيقها في المدينة المنورة في هذا الشأن، في ظل غياب المكتبات.. وما الأعمال التي يمكن أن تقوم بها المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق ذلك الهدف.. وأي دور للقطاع الخاص ورجال المال والأعمال في المدينة المنورة في هذا الاحتفال، وغير ذلك من المحاور الأخرى التي تناولتها الندوة.. 
* المدينة: نرحب بكم في هذه الندوة التي تأتي بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013 الذي يأتي ضمن برنامج طويل للصحيفة ضمن خطتها المستمرة لتغطية هذه الفعاليات. نبدأ بالتعليق على هذا الاختيار ومن ثم نعرج على ما يمكن فعله لاغتنام هذه الفرصة. 
تأخر الاختيار الصائب

- د. عزت خطاب: أشكر صحيفتكم الغراء التي هي صحيفتي منذ أن كنت طالبًا بالمتوسطة واستمرت معي. لا شك أن اختيار مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم عاصمة للثقافة الإسلامية هو اختيار صائب؛ رغم أنه جاء متأخرًا، وكنت أتمنى أن يأتي بعد اختيار مكة المكرمة في دورة سابقة. على كل فإن هذا الاختيار
في محله، وأعتقد أننا نستطيع أن نتحدث عن هذا الاختيار وعن دوافعه وما يمكن أن ينتج عنه من فعاليات ولقاءات وإصدارات. 

تعريف مفقود
- د.عادل بشناق: أنا سعيد ولكن الأهم هو مناقشة كيف تظل المدينة المنورة مركزًا ونبعًا فياضًا للثقافة الإسلامية. حاولت أن أجد تعريفًا متفقًا عليه للثقافة الإسلامية ولم أجد. بحثت عنه عند بعض المختصين ولم أوفق. لذلك فإن تعريفي لها يشمل الإيمان والحكمة والعدالة وقبول الرأي الآخر المختلف. أعتبر أن هذه عناصر عامة. كنا نتمنى أن نكون من الهاجرين وهذا في يدنا حاليًا، وحتى من لا يعتبر من أبناء المدينة يمكنه كذلك أن يكون منهم عن طريق هجر الذنوب والخطايا. المدينة شعار للهجرة، وبغض النظر عن الثقافة المدنية والإسلامية فإننا نتحلى اليوم بأهم عناصرها وهي موضوع الهجرة، وهي كيفية هجر المعاصي ونكون قدوة حسنة للعالم كله. أن تمشي في مصلحة أخيك هو أفضل أنواع العبادات، لكن أن يخرج الإنسان من المسجد ومن ثم يرتكب الذنوب والمعاصي ويعقد صفقاته التي تحتوي على الحرام؛ فهذه من الأمور التي أصابتنا بسبب ضعف الإيمان لأننا ضعفنا في تطبيق ما يحثنا عليه ديننا. 

الحدث المنتظر
- د.عاصم حمدان: في البداية أشكر صحيفة المدينة المنورة التي هي من الصحف العريقة في بلادنا وكان صدورها في بلاد الحبيب صلى الله عليه وسلم، وكما قال الدكتور عزت فإنها كانت صحيفتنا منذ سن مبكرة في العام 1378هـ عندما كانت تصدر مرتين في الأسبوع. شكري يمتد لرئيس تحريرها الدكتور فهد آل عقران لحرصه على هذه الجوانب، وكذلك أشكر الدكتور غازي مدني لحرصه أيضًا. والشكر يمتد للأستاذ فهد الشريف الذي يهتم بقضايا المدينة وكأنه أحد أبنائها. الشكر كذلك لسعادة الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري الذي هاتفني قبل عدة سنوات متسائلاً عن السبب في تأخر اختيار المدينة عاصمة للثقافة وكتب مقالاً في هذا الأمر، كما كتب قبل مدة في جريدة الجزيرة عند زيارة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه وشفاه للمدينة حيث طالب بالحفاظ على موضع سقيفة بني ساعدة لأنها كانت أول مجلس شورى وبرلمان في تاريخ الإسلام واقترح إقامة معلم تاريخي وحضاري فيها، وهو كذلك يستحق الشكر. أقول إن الحدث ليس عابرًا وليس اعتياديًا، بل هو الحدث الذي ينتظره العالم العربي والإسلامي بأكمله لأن المدينة بمسجدها ومثوى سيدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيها وآثارها تمثل بالنسبة للمسلمين شيئًا كبيرًا وعظيمًا. لذلك نحن كما يقولون في بؤرة اهتمام العالم الإسلامي بمدنه وحواضره ومؤسساته. لهذا يجب أن نرتفع بمؤسساتنا ومراكزنا لمستوى هذا الحدث حتى نركز الضوء ونسلطه على الجوانب الهامة التي حفل بها
تاريخ المدينة منذ هجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إليها إلى أن لقي وجه ربه وقد أدى الرسالة وبلَّغ الأمانة صلى الله وسلم عليه. 

عاصمة العواصم
- د.صالح كريم: كما ذكر الإخوة فقد جاء الاختيار متأخرًا، وعندما تذكر المدينة تذكر دائمًا النبوة والرسالة والروحانية والمحبة ويذكر التاريخ والمكان والتعبد. لذلك جاء اختيار المدينة من الذاكرة الإسلامية وكان اختيار المكان ومن باب اختيار الشخصيات الاعتبارية للتاريخ ومن أولهم سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصحبه الكرام. كان الاختيار موفقًا ومستلزمات الاختيار مستوفاة وإن بحثت عنها في الأصالة والثقافة الإسلامية التأسيسية فهي موجودة في المدينة المنورة، وإن بحثت عنها في الشخصيات الإسلامية الاعتبارية فهي في المدينة المنورة، وإن بحثت عنها في تأسيس العلم الثقافي الإسلامي فهي متوفرة في المدينة المنورة. لذلك فقد كان الاختيار موفقًا والحمد لله. لذلك أعتقد أن اختيار المدينة ليس كعاصمة للثقافة الإسلامية بل هي عاصمة العواصم للثقافة الإسلامية. إذًا هذا الاختيار سوف يجعل كثيرًا من الشعوب الإسلامية تسلط أعينها نحو المدينة المنورة.
* المدينة: بناء على هذا الاختيار.. ما الذي يمكن أن نستثمره للتعريف بتاريخ المدينة المنورة وما الذي يجب إنتاجه حتى لا تذهب هذه المناسبة كأي مناسبة أخرى.. ومع الأخذ في الاعتبار تعريف اليونسكو للثقافة أنها هي مجمل العادات والتقاليد والآداب والفنون الخاصة بكل شعب.. فكيف نستثمر هذه الفعالية لترسيخها حتى يمكن استغلال المناسبة؟

روابط اجتماعية مفككة
- د.عادل بشناق: بالنسبة للعادات والتربية للأسف فإن الرابط الاجتماعي بدأ يضعف في المدينة المنورة، من خلال تعاون فئات المجتمع وليس الاعتماد على الدولة والحاكم لتوفير الخدمات بسبب ضعف التعاون بين فئات المجتمع يصعب تحقيق العدالة الاجتماعية. القادر يحصل على ما يريده والضعيف لا يحصل عليه. لذلك أنادي بإحياء الأوقاف الإسلامية التي توفر خدمات أساسية للمجتمع وهي ضرورية لضمان العدالة الاجتماعية والاستدامة المالية. للأسف حتى الجمعيات والمؤسسات الخيرية تواجه صعوبة في الاستدامة حتى لو تأسست بواسطة رجال الخير. لكن نتيجة لضعف الأوقاف وانحسارها فإن ذلك يؤدي إلى سوء الخدمات وضعفها. لذلك أعمل منذ عام على إنشاء وقف لكلية النور الطبية في المدينة المنورة خلال السنوات القليلة القادمة، وآمل أن يكون هذا الوقف للطب الروحاني. سنبدأ بكلية طب ومستشفى، وسنبدأ بالطب الروحاني الذي هو الطب البديل أو الطب النبوي. كذلك بدأت العمل على وقف طيبة لأن حلمنا هو أن تصبح مدرسة طيبة الثانوية مدرسة عالمية بمعنى الكلمة، والحمد لله فإن سمو وزير التربية والتعليم يشاركنا في هذا الحلم الكبير. التحدي لا يعني فقط كيفية الانتقال من مدرسة حكومية محلية بل إلى مدرسة عالمية لأنك تحتاج إضافة للمناهج والمكان إلى المعلمين الأكفاء. لذلك نعمل على إنشاء دار المعلم الذي يمكنه تخريج المعلمين القادرين على التدريس في مدرسة عالمية. بإذن الله فإن وقف طيبة انطلقت منه أفكار كثيرة مثل دار المعلم ودار القلم التي سيتم تأسيسها العام القادم كما أخبرني سمو الأمير. مؤسسة المدينة المنورة أفتخر بها وقد شاركت في تأسيسها وصاحب السمو الملكي أمير المدينة المنورة مهتم جدًا بمدينة الشباب. بدأنا بمركز التدريب وأخيرًا اعترفت وزارة المالية بأن مركز التدريب تابع للمؤسسة وإن شاء الله سوف نبدأ إكماله حتى نستفيد منه، وكنا قد أنفقنا عليه ملايين ولكنه لم يبدأ العمل لأسباب روتينية فقط. حصلنا على وقف والحمد لله لمؤسسة المدينة الخيرية وقمنا بشراء عمارة سكنية تؤجر كمكاتب حتى نستطيع تغطية تكاليف تشغيل المؤسسة، لكن حلمنا أكبر من مجرد عمارة أو مركز تدريب، فنحن نطمح إلى تأسيس وإنشاء مدينة للشباب يكون بها حي رياضي والشباب يحتاجونه. أحلم كذلك في إعادة بناء سوق القماشة وغيره على النمط القديم كما كان عليه وذلك لإحياء العمل الشبابي الإبداعي. ويمكن أن يأتي التجار وأصحاب الأموال لاحتواء الشباب حتى ينجزوا هذه الأعمال التي لن تكتفي فقط باجتذاب السياح والزوار بل للحفاظ على التراث التجاري للمدينة. زوار المدينة والجيل الجديد عندما يبحثون عن حضارة المدينة المنورة وتلك الآثار الخالدة أين يجد هذا التاريخ الذي انقطع في ظل غياب الاهتمام بالآثار!

محافظة على الآثار
- د.عاصم حمدان: غاب الكثير من شواهد التاريخ وبقي القليل، لكني أريد توضيح جانب مهم، عندما هاجر سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم للمدينة ليقيم فيها بأمر إلهي لتعمر هذه البقعة الطاهرة بقدومه ودعوته وتكون خاتمته المباركة فيها، فإن النبي صلّى الله عليه وسلّم صاغ في المدينة أول وثيقة لحقوق الإنسان وهي «وثيقة المدينة» بين الأنصار والمهاجرين واليهود، وجعل للجميع واجبات وحقوقًا. حتى الذين تعرضوا من بعض الذين لا علم لهم بالتاريخ وقالوا إنه صلّى الله عليه وسلّم قتل بني قريظة، مع أنه جعل بينهم هذا العهد والوثيقة وعندما خانوا العهد وخالفوا مبدأ المواطنة في المدينة المنورة واصطفوا مع كفار قريش ضد المسلمين، كانوا يستحقون هذا الجزاء. لكنّ الكثيرين يغفلون أنه صلّى الله عليه وسلّم صاغ عهدًا بين جميع سكان المدينة. «وثيقة المدينة» أعتبرها الأم للوثيقة العمرية التي كتبها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما فتح المسلمون بيت المقدس وهي وثيقة في غاية التسامح: هذا ما أعطاه عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل إيليان من الأمان، أعطاهم أمانًا لأموالهم ولأنفسهم ولكنائسهم وصلبانهم. كنائسهم لا تسكن ولا تهدم ولا ينقص منها ولا يكرهون على دين. هذه هي الوثيقة العمرية التي كتبها ظفر الإسلام خان في كتابه عن فلسطين. وهي تدل على التسامح الذي جاء به الإسلام، ونحن أغفلنا أن نقدم للعالم ما يوجد في كنوز آثارنا. ثم بعد ذلك نتحدث قليلاً عندما كان صلّى الله عليه وسلّم في مكة جعل اللغة القرشية لغة صافية خالصة حتى نزل بها القرآن. النبي صلّى الله عليه وسلّم هاجر إلى يثرب كما كانت تعرف قبل هجرته إليها وعرفت بثرائها الشعري الأدبي حتى عندما جاء النابغة للمدينة وكان هناك عيب في شعره وأنشدت جواري الأنصار أبياته ظهر فيها العيب الشعري، فقال جئت المدينة أو يثرب وفي شعري هنة أو ضعف وخرجت منها أشعر الناس. بعد ذلك ظهر حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة وغيرهم من الذين صاروا يدافعون عن الدعوة الإسلامية. إذًا كان هناك تناغم بين البيئة المكية التي نشأت فيها الرسالة، وبين البيئة المدنية التي انطلقت منها الرسالة فيما بعد. بعد الخلفاء الأربعة ظهرت في المدينة مدرسة العبادلة السبعة بقيادة عبدالله بن عباس رضي الله عنه، ومنها انتقل الفقه إلى جميع أنحاء العالم الإسلامي وفقه الإمام مالك انتشر أيضًا واعتبر عمل أهل المدينة من مصادر التشريع في الفقه المالكي لأنهم الذين كانوا شهداء على أفعال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأقواله. أتطلع للمحافظة على آثار المدينة المنورة بطرق مختلفة، حتى التي هدمت لأغراض معينة وبعضها نفعية وخدمية وقد ناقشنا هذا الأمر مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز- رحمه الله - ومع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد- يحفظه الله - وطلبنا أن يكون هناك على الأقل إشارات إلى هذه المواقع التي ذهبت حتى نستطيع استقراء السيرة النبوية ونعرف كيف تطبق على تلك الشواهد.

أدار الندوة:
فهد الشريف
المشاركون في الندوة
د.عزت خطاب: أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة الملك سعود ،ومهتم بتاريخ المدينة المنورة الثقافي.
د. عاصم حمدان: أستاذ الأدب العربي في جامعة الملك عبدالعزيز ،ومؤرخ لتاريخ المدينة المنورة الثقافي والاجتماعي.
د. عادل بشناق: عضو مجلس منطقة المدينة المنورة سابقا، ومؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع.
د. أنور عشقي: مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية ،وباحث في الثقافة المدنية.
د.صالح كريم: أستاذ علم الأجنة في جامعة الملك عبدالعزيز، وكاتب مهتم الِشأن العام في المدينة المنورة.
د.حسان بصفر: أستاذ الإعلام والاتصال في جامعة الملك عبد العزيز.





أمانة طيبة لـ"المقاولين": سنسحب مشاريعكم "المتعثرة"

أمين المدينة المنورة خلال تفقده أحد المشاريع


المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-12-28 11:38 PM 

تحركت أمانة منطقة المدينة المنورة للتصدي للمشاريع المتعثرة عبر توجيه من أمينها الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر يقضي بسحب المشاريع الجاري تنفيذها من المقاولين المتقاعسين بعد استكمال الإجراءات النظامية، قائلا "استمرار البطء في تنفيذ المشاريع يعرقل النهضة التنموية التي تشهدها المنطقة".
وأوصى طاهر الإدارات المتخصصة بالأمانة أثناء جولة تفقدية نفذها أخيرا على الأحياء السكنية بالمدينة المنورة، بمتابعة المشاريع والتأكد من إنهاء المشروع وفق الشروط والمقاييس المنصوص عليها في العقد مع الالتزام بالبرنامج الزمني المعتمد مسبقا.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للأمانة المهندس عايد بن حسين البليهشي لـ"الوطن" أن أمين منطقة المدينة المنورة وجه بإعطاء البلديات الداخلية كامل الصلاحيات والإمكانات والدعم في تهذيب الأحياء السكنية وإزالة المخلفات مجهولة المصدر، إضافة إلى متابعة المناطق التابعة لها ورصد الملاحظات ومعالجتها وفق الأنظمة والتعليمات.
وأفاد البليهشي بأن جولة أمين المنطقة شملت الأحياء التي تشهد عددا من المشاريع الخاصة في معالجة تكورات المياه، وهي أحياء القصواء، العنابس، ومخطط الأمير نايف، مشيرا إلى أن أمين المدينة وجه بحصر المناطق التي تحتاج إلى صيانة في الأحياء السكنية والبدء بالعمل فيها من خلال عقود تضمن الجودة في التنفيذ، إضافة إلى تسليمها في المدة الزمنية المحددة.






التعليم يستضيف الجولة الختامية للوفد الماليزي بالمدينة

فهد الجهني- المدينة المنورة
السبت 29/12/2012
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي- الاجتماعي برنامج استقبال الوفد الطلابي الماليزي والذي اختتم زيارته الرسمية للمملكة بزيارة منطقة المدينة المنورة حيث تم الاحتفاء بالوفد الزائر خلال اللقاء الذي أقيم برعاية مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم وبحضور عدد من القيادات التربوية بالمنطقة والوفد المرافق من مشرفين معلمين وطلاب،وخلال اللقاء رحب المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة بالوفد الماليزي الزائر ناقلاً لهم تحيات وتقدير منسوبي إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وأضاف سعدنا بهذا اللقاء والزيارة و نشكركم على ما عبرتم عنه خلال زيارتكم لعدة مناطق بالمملكة وأثناء فترة إقامتكم بالمدينة المنورة وأتمنى أن تكونوا قد قضيتم أوقاتا سعيدة وانتم في رحاب مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وما تحتضنه من مآثر ومعالم وما تعيشه من نهضة تنموية في جميع المجالات، كما تناول في كلمته ما يشهده قطاع التربية والتعليم بالمملكة من قفزات تطويرية وخدمات تربوية و تعليمية راقية وما يحظى به قطاع التربية والتعليم من الدعم اللامحدود من حكومتنا الرشيدة.





اختتام الدورة التدريبية في مجال التصنيع الغذائي الموجهة للمرأة بالمدينة المنورة

12-28-2012 03:21 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

اختتم مشروع تطوير برامج التنمية الريفية المستدامة بالمدينة المنورة التابع لوزارة الزراعة يوم أمس دورة تدريبية متخصصة في مجال التصنيع الغذائي موجهة للمرأة عقدت في إطار التعاون الفني القائم بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .

وتهدف الدورة التي شارك فيها 30 متدربة واستمرت أسبوعا إلى المساعدة في تطوير قدراتها في مجال التصنيع الغذائي وإتاحة الفرصة لها للدخول في مشاريع صغيرة تساعدها في رفع دخلها وتحسين مستوى معيشتها.

كما أنها تأتي ضمن خطة مشروع تطوير برامج التنمية الريفية المستدامة الرامية لبناء القدرات وتفعيل دور المرأة الريفية لدورها المأمول في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث اشتملت على محاضرات نظرية في مجال التصنيع الغذائي وتدريبا عمليا في مقر الجمعية التعاونية الزراعية بمنطقة المدينة المنورة وشارك فيها محاضرات من جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة طيبة .





مدير شرطة المدينة يستقبل الجهني مع صورته

الأحمدي يتسلم نسخة من الصورة الفائزة (الشرق)


استقبل مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي، في مكتبه، الجندي أول قاسم عبدالله الجهني، منسوب مركز شرطة العيون في منطقة المدينة المنورة، وذلك بعد حصوله على المركز الثاني في مسابقة «ملتقى ألوان السعودية»، في محور التنمية والتطوير، التي أقيمت تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وشارك بها 1000 مصور بأكثر من 3000 صورة، حيث شارك الجهني، بصورة لساحة المسجد النبوي الشريف، وحصل على المركز الثاني من بين 3000 صورة. وقدم الجهني، الصورة الفائزة هدية للواء الأحمدي.





دعا إلى عدم أشهار عيوب الآخرين
الثبيتي :المنهج الشريع في التعامل مع عيوب الإنسان هي أن تحاط بستر الله

12-28-2012 06:52 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي المسلمين بتقوى الله حق تقاته مستشهداً بقول الله تعالى (ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).

وقال في خطبة الجمعة اليوم "رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي" كلمة عظيمة جليلة لا يقوى على تحقيق مدلولها إلا العظماء أصحاب النفوس الشامخة والقلوب الناصعة الذين تقبلوا عيوبهم بقوة وشجاعة وواجهوا أنفسهم بكل ثبات وانصرفت هممهم في التكفير لإصلاح عيوبهم ، مشيراً إلى أنه ليس من شريف ولا عالم ولا ذي فضل الإ فيه عيب مستشهداً بقول الله تعالى (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بالسوء إلا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ) .
وقال فضيلته أن المرء إذا ماترك الغرور وتمسك بالطاعة انكشفت له أسرار نفسه وتبصر بعيوبه وأن المرء يزداد توفيقاً إذا مارزق بقرين صادقاً صدوق يبصره بالمعايب دون تغير ويكشف له المثالب دون تشهير وقد ينتفع المرء بعدواً حادق أكثر من انتفاعه بصديق مداهن فعين السخط تبدئ المساوئ قال الله تعالى ( قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَفَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ ) .

وبين أن الله سبحانه أذا أراد بعبده خير بصره بعيوب نفسه فمن كملت له نفسه وبصيرته لما تخفى عليه من عيوبه وأذا عرف عيوبه أمكنه علاجها ولن يهذب الفرد ذاته وينمي شخصيته ويسد الخلل حتى يقر بعيوبه التي هي أفات في المجتمع تعطل طاقات الأمة وتحطم منجزاتها وتعوق مسيرتها نحو التقدم .

وبين إمام وخطيب المسجد النبوي أن المنهج الرشيد في أهداء العيوب يبنى على أدب رفيع فالأسلوب الحسن والكلمة الهادئة الطيبة تشرح الصدر واللين من غير عنف والنصيحة في السر وتلميحاً لا تصريحاً أقرب للقبول والأدب في العرض وعبارات الحب والثناء الشريعي أبلغ في التأثير أما عرض العيوب فمشهد ملئ وجماعة فهو توبيخ وفضيحة وتفضي إلى رفضها وعدم قبولها والأسوء أن تجعل ذريعة لإنتقاد الذوات وتحقير مقامهم وتقزيم مكانتهم وهذا يعبر عن ذات مريضة ونفس دنيئة .

ونبه فضيلته إلى أن الحال قد تغير في زماننا فمن أسدى إلينا معروفاً بكشف عيوبنا أبغضناه وأبعدناه ومن زيف حقائقنا وكتم عيوبنا وأضف علينا جواً من مديح مزيف قربناه، لافتاً إلى أن المنهج الشريع في التعامل مع عيوب الإنسان وعيوب الآخرين هي أن تحاط بستر الله، والله سبحانه ستيراً يحب الستر مستشهداً بقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ / إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَلِيمٌ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ / فالعبد أذا فعل معصية وأسترجع ستره الله تعالى في الدنيا ومن ستر عيوبه سلم من سخط الله عزوجل وألسنت الناس.

ودعا فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي إلى عدم أشهار عيوب الآخرين فعدم الإشهار والإعلان يعين مرتكب العيب على التوبة والإصلاح وقد يقودالإفتضاح إلى كسر الحواجز والجرئة على المحارم بلا رادع, مفيداً أن الستر علاج اجتماعي تحاصر به الرذيلة وتسود معه معاني الطهر والسلامة وتقوى به أواصر الألفة والمحبة ويؤسس به لمبدأ عظيم حسن الظن بين المؤمنين . 




مجمع الملك فهد يوزع 374 ألف نسخة من القرآن والتسجيلات الإسلامية


عبدالمحسن الحارثي (الرياض)

وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر محرم الماضي 1434هـ (374242) نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، الأجزاء، التسجيلات، الترجمات والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.
وأوضح تقرير صادر من المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع 184269 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، 47760 نسخة من أجزاء القرآن، و2018 نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و118480 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و21715 نسخة من الكتب الدينية.
وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي: الإدارة العامة للدعوة في الخارج، مركز التأصيل للدراسات والبحوث في جدة، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، المديرية العامة للجوازات ووكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي. 
أما الجهات التي شملها التوزيع في الخارج فهي: سفارة المملكة في كل من أبوجا، أقادوقو، برازيليا، طهران، كاراكاس، كولومبو، ومكاتب الدعوة والإرشاد في كل من السنغال، البوسنة، جنوب أفريقيا، أستراليا، السودان، الفجيرة، الهند، ام القوين، باكستان، بريطانيا، تايلند، جاكرتا، جيبوتي، دبي، فرنسا، قطر، كازاخستان، كندا، كينيا، ماليزيا، الأردن، الفلبين، بنجلاديش، تشاد، نيجيريا، المنظمة الدولية للعمل الخيري والتنمية الإسلامية في جمهورية غينيا، جمعية الشباب المسلمين للخدمات الإنسانية في غانا، جمعية الصداقة الكينية العربية في كينيا، جمعية الفجر التنموية الخيرية في مدينة حجة اليمن، مدرسة الهجرة في غانا، مركز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الإسلامي في غانا، معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ووقف مركز محمد الفحل في بيروت. 





“الصحة” تدشن خدمة الرسائل النصية للتبرع بالدم

حسين بختاور
السبت 29/12/2012
دشنت إدارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة المدينة المنورة مؤخرًا خدمة الرسائل النصية القصيرة للمتبرعين بالدم اعتبارا من مطلع هذا العام، وتأتي هذه الخدمة ضمن الخدمات المميزة التي تقدمها إدارة المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة وتهدف الرسالة إلى شكر المتبرع بالدم لقيامه بعمل نبيل إضافة إلى تذكيره برقم وتاريخ التبرع حتى يستطيع المتبرع الاحتفاظ به في سجلاته الخاصة كما تهدف الخدمة إلى تذكير المتبرع بالوقت اللاحق الذي يستطيع التبرع بالدم مرة أخرى أو في حال وجود حاجة للتبرع بالدم في حالات الطوارئ لاسمح الله ويحد فيها الفصيلة المرغوب التبرع لها والكمية، تأتي هذه الخدمة الحاقا لخطة بنك الدم التي شملت لعدد من حملات التبرع بالدم والتي كان من أهدافها توعية الجمهور عن أهمية التبرع بالدم.




الشنقيطي لـ الشرق: لم أكذب على الجاسر.. والفايدي يكتب في التاريخ بلا تحقيق

صورة ضوئية لما نشرته «الشرق» الأربعاء الماضي
٢٠١٢/١٢/٢٩ - العدد ٣٩١


أعرب المؤرخ والباحث في تاريخ المدينة المنورة عبدالله الشنقيطي، عن امتعاضه من دعوة المؤرخ والباحث الدكتور تنيضب الفايدي إلى حماية تاريخ المدينة من التزوير، موضحاً أنه بهذه الدعوة ينطبق عليه قول «لا تنهَ عن خُلق وتأتي مثله».
وعلل الشنقيطي قوله هذا بأن الفايدي «عندما يكتب عن بعض المعالم التاريخية المرتبطة بالمدينة المنورة يكتب بلا تحقيق صحيح، وتختلط عليه المعالم بسبب تشابه الأسماء، فيخطئ أخطاء فاحشة».
جاء ذلك في رده على ما قاله الفايدي، ونشرته «الشرق» في عددها الصادر الأربعاء الماضي، ليتواصل السجال بين الطرفين على تحديد موقع «حرة شوران» في المدينة المنورة.
وقال الشنقيطي في رده «يعتقد الفايدي أن تاريخ المدينة حكر على المتعالمين أمثاله، وعندما ينكشف جهله يلجأ إلى التجريح الشخصي ظناً منه أن ذلك مُخرِج له من ورطته التي وقع فيها، ثم يحاول تغطيتها بإيراد نصوص كثيرة في غير موضع النقاش، لإيهام القارئ، أو المتلقي، بأنه مُلمّ بالموضوع من كل جوانبه، ولكن الحقيقة غير ذلك تماماً».
وعدّد الشنقيطي ست نقاط للرد على ما قاله الفايدي، وهي:

أولاً: أخفى عن عمد، أو جهل، النص الواضح لابن شبّة في تاريخه الذي يحدد مصدر وادي مهزور، فيقول ابن شبّة «وسيل مهزور يأخذ من الحرة من شرقيها، ومن هَكَر، وحرة (صفة)، حتى يأتي أعلى حلاة بني قريظة». (تاريخ المدينة لابن الشبّة ج1 ص 170)، وهذه المواضع كلها في شرق وجنوب شرق المدينة. هذه هي صفة الحرة التي هي صدر مهزور، ويحددها ابن زبالة بالاسم، فيقول وهو يتحدث عن وادي مهزور «وروى أيضاً أن صدوره من حرة شوران». (أخبار المدينة لابن زبالة ص 228، الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة). وبالجمع بين هذين النصين من مصدرين أصليين عاشا في القرن الثاني والثالث الهجري، وكل من جاء بعدهما ينقل عنهما، يتضح بما لا لَبس فيه أن شوران شرقي المدينة. ولأن تنيضب لا يعرف هَكَر ولا ضعة (لأنها كتبت في النسخة المطبوعة صفة، فأشكلت عليه لضعفه في تحقيق المواضع)، لذلك أصبح يتخبط لا يدري من أين يأتي مهزور، وأتحدى تنيضب أن يأتي بنص أصلي يجعل شوران جنوب المدينة، وكلام السيد إبراهيم العياشي، رحمه الله، عنها يُستشهَد له، وهو اجتهاد منه لا دليل له عليه.

ثانياً: يسأل تنيضب عن المراجع التي استندت إليها، ثم يجيب بنفسه عن سؤاله بأني استندتُ إلى ابن زبالة، وابن الشبة، وهما مرجعان أصليان عن تاريخ المدينة، وهو أيضاً يستشهد بهما، ولكن في غير موضع الخلاف، فالكلام والنقاش عن شوران، وهي أعلى وادي مهزور، وهو يتكلم عن حرة بني قريظة والعوالي، وذلك أسفل مهزور، وأتحدى -مرة أخرى- تنيضب أن يبرز كلمة واحدة نسبتُها إلى غير قائلها، وإنما أنا أورد النصوص في محل الشاهد منها، ولست على طريقته بحشد النصوص بمناسبة وبغير مناسبة في عملية حشو مملّة.

ثالثاً: اتهمني تنيضب بالكذب على الشيخ حمد الجاسر، رحمه الله، بأنه قال: إن شوران حرة تطل على سد معاوية شرقي المدينة، وأريد من القراء الكرام -أما تنيضب فحالة ميؤوس منها- أن يرجعوا إلى كتاب «المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة» نشر وتحقيق حمد الجاسر، ففي الصفحة 411، وفي الهامش رقم (5) أسفل الصفحة كتب الشيخ حمد الجاسر «شوران حرة تطل على سد معاوية، شرقي المدينة». وهنا يتضح من هو الكاذب المفتري، ومن هو الصادق الذي عزا الكلام بحروفه إلى قائله.

رابعاً: نسبة كتاب (المناسك) إلى الإمام أبي إسحاق الحربي، أو إلى تلميذه القاضي وكيع، وكلاهما من الأئمة الأعلام، لا يقلل من قيمة الكتاب، فهو سفرٌ نفيس، وما حواه من معلومات ثرّة لا يقدرها حق قدرها إلا من يعرف قيمتها العلمية النادرة، وتَحَقق ميدانيّاً من صدقها وموثوقيتها، وجزا الله الشيخ حمد الجاسر أحسن الجزاء على نشره وتحقيقه وإظهاره هذه الكنوز المدفونة.

خامساً: أعاد تنيضب ترديد النصوص التي تتحدث عن أسفل وادي مهزور عندما يصل إلى منازل بني قريظة ويدخل المدينة، وفصّل في ذلك وزاد وأعاد، وهذا سبق أن قلت إنه تهويش منه لصرف ذهن القارئ عن الموضوع الأساس، وهو أن النقاش عن أعلى وادي مهزور، حيث حرة شوران، وليس عن أسفله، حيث حرة بني قريظة والعوالي.

سادساً: دعا تنيضب إلى حماية تاريخ المدينة من التزوير، وهو بهذه الدعوة ينطبق عليه قول «لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله»، فهو عندما يكتب عن بعض المعالم التاريخية المرتبطة بالمدينة المنورة يكتب بلا تحقيق صحيح، وتختلط عليه المعالم بسبب تشابه الأسماء، فيخطئ أخطاءً فاحشة تدل على عدم وجود ملَكة التحقيق لديه، مثلُ كلامه عن وادي العقيق، وحمراء الأسد، وذي قرد، وأبرق العزاف، وغيرها كثير مما ينشره في الصحف. وفي الحقيقة، يستطيع الشخص أن يؤلف كتاباً عن أخطاء تنيضب في تحديد المعالم التاريخية للمدينة المنورة.





محطات الوقود تتحوّل إلى معارض عشوائية للسيارات بالمدينة
المرور والمدني يعدان بالملاحقة و30 ألفًا غرامة للمركبة المخالفة

أحمد السالم - المدينة المنورة
السبت 29/12/2012
شكا عدد من مواطني المدينة اتساع ظاهرة أعداد السيارات المعروضة للبيع والمتوقفة في حرم محطات الوقود بالمدينة المنورة وقالوا : إن الشوارع تحوّلت إلى معارض عشوائية لبيع السيارات حيث اتجه عدد كبير من المواطنين إلى إيقاف سياراتهم داخل محطات الوقود وحولها واضعين أرقام التواصل على زجاج السيارات وكانت «المدينة» قد رصدت وجود ما يزيد على 20 سيارة للبيع في محيط إحدى المحطات الشهيرة بشارع قربان بالمدينة إضافة إلى وجود أعداد أخرى من السيارات المعروضة للبيع في محيط محطات الشوارع الرئيسية مشكّلة عائقًا مروريًا وازدحامًا غير مبرر !!. 

خسائر مادية
مدير إحدى المحطات بالمدينة يوسف الغامدي قال : إن وجود السيارات أمام المحطة سبّب لنا الكثير من المعاناة وصعوبة التنقل داخل المحطة وقلل من مرتادي المحطة كما تسبب لنا بالكثير من الخسائر المادية وقال محاسب إحدى محطات الوقود عصمت خليل : إن عرض السيارات في المحطة سبب لنا تكدسا لسيارات المشترين داخل المحطة كما تشكّل عائقا لنا أثناء تعبئتنا لخزان الوقود ناهيك عن وجود خطر على المحطة والمحلات المجاورة لها بسبب وجود تلك السيارات .

طريقة عشوائية
صاحب أحد محلات المواد الغذائية بوسط محطة البنزين عوده الحبيشي قال: تقف سيارات زبائني بطريقة عشوائية أمام المحل نتيجة لإكتظاظ مواقف المحطة بالسيارات المعروضة للبيع !! واستغرب عودة غياب الجهات المختصة عن تلك السيارات التي سبّبت له هاجسًا وقلقًا مطالبًا بسحبها بأسرع وقت وفرض غرامة مالية على أصحابها .

هروبي من الرسوم
عدد من المخالفين الذين عرضوا سياراتهم للبيع أمام و في محيط إحدى المحطات حيث قال أحدهم لـ «المدينة»: سبب عرضي لسيارتي بهذا المكان وبهذه الطريقة هو هروبي من الرسوم المرتفعة التي تتلقاها معارض بيع السيارات والنسب العالية التي يشترطونها.فيما قال آخر: لا أريد وسيطًا بيني وبين المشتري فأريد أنا أن احدد سعر السيارة وأن اكون أنا المستفيد الوحيد .

العروض تتوالى
وقال ثالث : عرضتُ سيارتي سابقًا في أحد المعارض المتخصصة لمدة تزيد عن شهرين ولم أتلق منه أي أتصال بينما حينما أوقفتها أمام المحطة أصبحت الاتصالات والعروض تتوالى علي كل يومين وشاركه مخالف آخر قائلا: المحطات هي أنسب مكان لعرض سيارتي فهي تعمل 24 ساعة ولا تغلق فأنام و أنا مرتاح بأنها في مكان نشط ومن الصعب سرقتها .





سوق سوداء تشعل أزمة الأسمنت في ينبع وبيع الرقم يتخطى 500 ريال

سالم السناني - يوسف العلواني ينبع - تصوير: أحمد السابطي
السبت 29/12/2012

أكدد عدد من أصحاب الشاحنات أنهم يحتاجون من 4 إلى 5 أيام لكي يستطيعوا تحميل الاسمنت من داخل مصنع ينبع بسبب تكدس عدد كبير من الشاحنات امام المصنع مؤكدين أنهم يعانون الكثير خلال أيام التوقف والانتظار بسبب انعدام الخدمات في المنطقة فضلا عن ان المتعهدين مع المصنع فرضوا زيادة قدرها 15 ريالا على الشاحنة الواحدة بدون سبب ليرتفع سعر الشاحنة من 6000 ريال ليصبح 6015 ريالا.
وطالبوا بضرورة إيجاد حل لطول الانتظار وإيجاد مراقبة على جميع الشاحنات التي تحمل من المصنع خاصة أن هناك شاحنات لا تعمل في تحميل الاسمنت تقف ضمن الشاحنات بهدف حجز الدور لشاحنات أخرى لضمان سرعة التحميل مطالبين بضرورة إيجاد رقابة على المتعهدين مع المصنع خاصة فيما يتعلق بزيادة 15 ريالا على الشاحنة الواحدة وإبعاد السيارات التي تقوم بحجز الدور وتسبب تكدس الشاحنات المصرح لها بالتحميل.
وأفاد عدد منهم في حديث لـ»المدينة» ان سبب التكدس أمام مصنع اسمنت ينبع يعود إلى كثرة السيارات التي تعمل في مجالات أخرى غير تحميل الاسمنت والتي اتجهت في الآونة الأخيرة إلى مناطق مختلفة من المملكة مثل مكة والقصيم وحائل وتبوك، مؤكدًا أن هذه السيارات تقف لحجز الدور لشاحنات أخرى لكي يضمن دورة في كل مرة على أن يقوم بتحريكها في الدور والوقوف مكانها وتبقى هذه الشاحنات أمام المصنع لكي تعيد وقفها مرة أخرى وهكذا لكي يضمن صاحب الشاحنات الرسمية دورة في التحميل في المرة المقبلة لافتين الى ان المصنع يقوم بتحميل ما يقارب من 350 – 400 شاحنة في اليوم منها ما يقارب 80 شاحنة لمنطقة المدينة المنورة متسائلين أين تذهب بقية الشاحنات المحملة؟!.
واوضح سعيد فالح الزويهري انه جاء لكي يحمل شاحنته من مصنع اسمنت ينبع منذ يوم الأربعاء الماضي الساعة الثالثة ظهرًا وإلى اليوم الأحد لم يبلغني الدور ولا أظنه سيبلغني اليوم ولا غدًا فما زال أمامي قرابة 200 ناقلة ونحن على هذا الحال لنا أكثر من شهر ولا يوجد للمصنع أي نظام للحفاظ على دور الناقلة إلا بوجود صاحبها وهذا يجعلنا كقائدي ناقلات لا نبارح مكاننا حتى يأتي دورنا الذي لا نعلم متى سيحين!.
ونحن هنا نعاني الأمرين فالمكان شبه صحراء جرداء يفتقر لكل صنوف الخدمة فنحن لا نزال في معاناة حتى نتزود من المصنع بالإضافة إلى إننا كسعوديين نعمل في هذا المجال لا نحظى بأي ميزة ولا يوجد أي تشجيع لسعودة هذا النشاط. 
وحقيقة نحن لا ندري متى ستتغير سياسة مصنع اسمنت ينبع في التعامل مع المستفيدين أمثالنا فهذه السياسة هي التي تسببت في مخالفات لا يرتضيها النظام ولا العقلاء فمثلًا يتم بسبب تلك البدائية المتبعة في تحريك أدوار الناقلات بيع للأدوار فقد بلغ سعر دور الناقلة 500 ريال ويضطر أحيانًا صاحب الناقلة أن يرضخ ويشتري الدور حتى لا تتعطل مصالحه. 
وفي هذا يقول محمد رؤوف اضطررت منذ أسبوع لشراء دور في طابور الناقلات بمبلغ 350 ريالا حتى أتمكن من انجاز عملي ويضيف قائلًا لو كان المصنع يعتمد طريقة تسجيل السيارات لما نشأت سوق بغيضة كهذه!.
أما مجتبى متزمت نفع الله أحد قائدي الناقلات ممن قدم إلى المصنع لتحميل شاحنته يوم الأربعاء واليوم الاحد لم يحن دوره حتى الآن ولا يعلم متى سيكون ذلك. 
ويوضح نفع الله أنه مضطر لمرافقة ناقلته وملازمتها طيلة مدة الانتظار فالمصنع لا يعتمد أي وسيلة حضارية فهو بدائي جدًا في تنظيم الأدوار لافتا ان الناقلة التي لا يرافقها صاحبها سيضيع دورها ويضطر صاحبها للوقوف من جديد في طابور السيارات ونحن هنا لا نجد اي مرافق خدمية.
فيما يقول محمد فؤاد: أتيت إلى المصنع منذ أربعة أيام وأظنني لن أبارحه إلا بعد يومين هكذا الحال منذ شهر فالناقلات التي تتكدس امام أبواب المصنع لا حصر لها والمصنع لا ينهي تحميل إلا قرابة الأربعين ناقلة في اليوم مشيرا الى أن معاناته لا تنتهي فلا توجد مطاعم ولا مقاهي ولا دورات مياه ولا أماكن مخصصة للنوم فلك أن تتصور أن تعيش في مكان كهذا يفتقر لأبسط مستوى من الخدمة لمدة تتجاوز الخمسة أيام.
واوضح صابر محمد أنا هنا منذ يوم الخميس ومضطر كغيري أن أرافق ناقلتي حتى يحين دوري مع العلم أن هناك بعض التكتلات من المتجاوزين يضعون إطارات بدلًا من إيقاف ناقلاتهم ولا يستطيع أحد أن يوقف ناقلته في المكان الذي احتجزه أحد منهم لأنه إن فعل سيعاقب بالضرب والمكان هنا يفتقد لأي نوع من أنواع الحماية فنحن هنا بين إهمال المصنع لتنظيم الناقلات وبين بطش تلك التكتلات وعادة ما يحدث بسبب هذا الموضوع مشاجرات والحمد لله أنها لم تقع حتى الآن أي كارثة لكنني لا أستبعد حدوثها فبالرغم من أن المكان لا يتوفر فيه أي مرفق خدمي فهو كذلك يفتقر لأي صنف من أصناف المراقبة والمتابعة فالأمر متروك لجموع المتكدسين.
من جانبه تحدث مصدر من وزارة التجارة لـ»المدينة» أنه تم تخصيص عدد 80 شاحنة لمنطقة المدينة المنورة يوميا منها 5 شاحنات لمحافظة ينبع وعدد 2 شاحنة لمحافظة العيص وشاحنة واحدة للمربع وشاحنة لترعة وشاحنة للمرامية.
وأضاف إن وزارة التجارة وجهت خطابًا لمصنع الاسمنت نستفسر به عن أسباب تكدس الشاحنات أمام المصنع حيث أفاد المصنع خطابًا جوابيًا انه يعمل بكامل طاقته ولا توجد أي مشكلات أو عطل في أجهزة المصنع وإنما سبب تكدس الشاحنات يعود إلى المتعهدين أنفسهم وإلى الزيادة في العمران، مؤكدًا أن المصنع يسعى جاهدا لإنهاء ما يحصل من أزمات بالتعاون مع إمارة منطقة المدينة المنورة ووزارة التجارة.
وذكر أن وزارة التجارة عملت جولة تفتيشية خلال الأيام الماضية إلى مصنع الاسمنت ووجدت ان هناك 3 متعهدين مع المصنع يقومون ببيع الاسمنت على الشاحنات، ومن خلال الكشف على بعض الفواتير الموجودة لدى المتعهدين وجدنا أنهم مخالفون في عملية البيع من خلال زيادة مبالغ إضافية ما بين 10 – 15 ريالا على الشاحنة الواحدة، بمعنى ان مبلغ تحميل الشاحنة الواحدة من المصنع هو 6000 ريال ولكن المتعهد الذي يوجد في المصنع يقوم بزيادة السعر ليصبح 6015 ريالا على كل شاحنة، مشيرا إلى أن المتعهدين برروا هذه الزيادة بأنهم كانوا في السابق يحصلون على حوافز من المصنع كمتعهدين تم قطعها حاليا فقاموا بزيادة هذا المبلغ.
وأكد المصدر أن الوزارة منعت هؤلاء المتعهدين من الزيادة نهائيا واخذ التعهد اللازم بأن يلتزموا في عملية البيع بسعر المصنع بدون زيادة لافتا إلى أن هؤلاء المتعهدين مع المصنع وليس مع وزارة.





ممرضة تتهم «خيرية» بتزوير توقيعها والخصم من راتبها 10 سنوات


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

اتهمت ممرضة سابقة في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المدينة المنورة بتزوير توقيعها المعتمد في أحد البنوك التجارية، وذلك بهدف إصدار نموذج استقطاع أمر مستديم للخصم من راتبها الشهري.
وذكرت لـ «عكاظ» ثريا علي وهي ممرضة متقاعدة أنها لم تسمح للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالاستقطاع من راتبها الشهري، وأضافت أن الجمعية قامت بتزوير توقيعي المعتمد لدى البنك، وذلك للخصم من راتبي طيلة العشرة أعوام الماضية.
وعن الطريقة التي استخدمتها الجمعية للحصول على الأمر المستديم والتوقيع المعتمد، ذكرت ثريا أنها وأثناء فترة عملها في مستشفى الملك فهد حضرت سيدة ادعت أنها مندوبة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المدينة المنورة، وطلبت منا التبرع لصالح الجمعية، إلا أني أخبرتها بأنني لا يمكنني التبرع وذلك كون راتبي الشهري لايسمح لي بذلك، وعندها عرضت علي المندوبة هدية من الجمعية، وهي عبارة عن شريط يتضمن المصحف الشريف كاملا، وعند قبولي الهدية طلبت مني التوقيع على ورقة بيضاء ، وذلك للتأكيد على استلامي للشريط، فقمت بالتوقيع وغادرت بعدها مندوبة الجمعية المستشفى.
وذكرت ثريا أنها لم تكن تشعر بعملية الحسم من الراتب في وقت سابق لكون الراتب الشهري يتم إيداعه في البنك بشكل مباشر. وذكرت «بعد تقاعدي وانتهاء عملي الحكومي، تم تحويل راتبي إلى بنك آخر وحينها طلب مني البنك تحديث البيانات، وأثناء ذلك أخبرتني الموظفة بأن حسابي البنكي به عجز مالي يجب سداده، وعند الاستفسار أكدت لي موظفة البنك أن العجز المالي ناتج عن أمر مستديم بالخصم من الراتب الشهري لصالح الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المدينة المنورة».
«عكاظ» اتصلت بعضو الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المدينة المنورة انس الشيخ ، والذي أكد لـ «عكاظ» أن كلام السيدة غير صحيح على الإطلاق، وذكر أنها قامت بعمل الأمر المستديم أثناء عملها في مستشفى الملك فهد قبل نحو 10 سنوات. وأضاف أن السيدة قامت بتغيير توقيعها المعتمد لدى البنك، ولكن الأمر المستديم لازال جاريا ولو كان هناك أي خطأ سوف نقوم بإرجاع المبلغ، ولكن لن يتم ذلك إلا بعد العودة إلى إدارة الجمعية. وذكر الشيخ أن المبلغ الذي تطالب به السيدة «غير محرز».




شرطة المدينة تحقق في حرق سيارتين لمواطن وزوجته


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

طالب مواطن وزوجته المعلمة من شرطة المدينة المنورة سرعة الكشف عن هوية المجهولين الذين قاموا بحرق سيارتيهما خلال اقل من شهرين.
وقال المواطن خلف الحيسونى إن الذين قاموا بحرق السيارتين اختاروا توقيتا واحدا هو الساعة 2.30 ظهرا، ولم يتركوا مدة زمنية كبيرة بين حرق السيارة الأولى والثانية حيث لم تتجاوز المدة الشهرين، مشيرا إلى أنه تم تحرير محضر في شرطة الخالدية في الواقعتين وقد قامت بإجراءات جيدة من خلال الأدلة الجنائية، «ولكن أتمنى سرعة الكشف عن هوية الفاعلين، والخوف ان تمتد ايدي العابثين الى منزلي وأبنائي»، 
وأضاف انه لا يتهم احدا وليس له أعداء.
وأشار انه يستقل حاليا سيارة أجرة ومتخوفا من شراء سيارة ثالثة، حيث ان السيارة الثانية التي احترقت لم يمض عليها أسبوع.
«عكاظ» اتصلت بالناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، الذى اكد أن خلف الحيسوني تقدم ببلاغ لشرطة الخالدية وان التحقيقات تسير للكشف عن هوية الفاعل. 
واشار أنه تم التحقيق في الحريق الاول وتبين انه كان بمادة بترولية، حيث تواجدت الأدلة الجنائية في الموقع وتم معاينة السيارة الثانية للكشف عن هوية الفاعل، 
كما تواجد مدير شرطة الخالدية العقيد مساعد هلال ومدير الادلة الجنائية في الموقع حينها، ويجرى التحقيق في الموضوع لمعرفة الأسباب والكشف عن هوية الفاعل. 




سقوط 10 أعمدة كهرباء بالعيص .. والشركة تتعلل بـ «البرد»

12-27-2012 01:32 PM
طيبة اليوم - سالم السناني - بخيت العرفي- العيص :

أثار سقوط 10 أعمدة كهرباء في محافظة العيص مخاوف عدد كبير من السكان الذين ارجعوا سبب سقوطها للهزات الأرضية التي تعرضت لها المنطقة والتي لا تزال تعاود نشاطها حتى اللحظة ولكن لم تتجاوز 3 درجات بمقياس ريختر .فيما علل البعض السبب لإنتهاء عمر هذه الأعمدة الإفتراضي والذي تجاوز 25 سنة حيث ظهر عليها الصدأ والتآكل الواضح على الأعمدة بعد سقوطها وتفتت أجزائها السفلية.

وأبدى المواطنون تخوّفهم من هذا الإنهيار المفاجئ لخطوط الكهرباء والذي يستدعي التدخل المباشر لشركة كهرباء الغربية ممثلة بكهرباء ينبع لعدم وجود مكتب يقوم بجميع الأعمال بمحافظة العيص والذي تم إغلاقه من قبل المسؤولين باستثناء الطوارئ .حيث سقطت10 أعمدة في غضون 5 أيام ففي فجر يوم السبت الماضي سقطت 7 أعمدة تيار كهربائي ومحولين تابعين لشركة الكهرباء ، ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي لساعات عن 4 أحياء و7 قرى تستمد التيار من محطة العيص ، وتلاها سقوط 3 أعمدة مساء أمس داخل أحد الأحياء السكنية وكان أحدها محولا وعلى بعد مترين من إحدى العمائر السكنية مما اضطر شركة الكهرباء لابتكار طريقة جديدة لتثبيته حيث قامت بربطه بحفار وتوثيقة بالسلاسل حتى لايتحرك من مكانه لحين وصول الفنيين من كهرباء ينبع !.
وارجع مصدر بكهرباء العيص اسباب تساقط وانهيار شبكة الكهرباء لبرودة الجو وتأثيره على الخطوط المعلقة ،حيث شهدت العيص انخفاضا ملموسا لدرجات الحرارة والتي قاربت 6 درجات ليلا .




منخفض حراري يبدأ بالتمدد في السعودية غدا.. ومنتصف أسبوع دافئ
فصل ربيعي مميز.. أمطار فوق المعدل الطبيعي في الرياض والقصيم
صورة توضح موقع المنخفض فوق البحر المتوسط.

خالد العوض من الرياض

شهدت بعض مناطق السعودية خلال كانون الأول (ديسمبر) الجاري، هطول أمطار فاقت المعدل السنوي المعتاد في مثل هذه الفترة من العام، خاصةً في منطقة القصيم وشمال شمال شرقي منطقة الرياض وعلى أجزاء من المنطقة الشرقية.

وتأتي هذه الأمطار بعد بداية موسم إيجابية ومطيرة على معظم مناطق السعودية مبشرةً بفصل ربيعي مميز هذا العام.

ويبدأ هذا اليوم - بمشيئة الله - تقدم منخفض جوي عميق يقع مركزه حالياً فوق الجزر اليونانية في مياه البحر المتوسط مصحوباً بغيوم كثيفة وأمطار غزيرة - بحسب الخرائط العددية للتنبؤ بحالة الطقس العالمي.

وتشير الخرائط إلى أن المنخفض ربما يواجه صعوبة في الاتجاه نحو الشمال الشرقي بسبب قيم الضغط العالية فوق جنوب شرق أوروبا والبحر الأسود وتركيا، لذا يتوقع أن تبدأ قيم الضغط في الطبقات القريبة من سطح الأرض بالارتفاع في المنخفض الحركي المصاحب للمنخفض العلوي، مما يساهم في نشاط المنخفض الحراري الرطب فوق مناطق السعودية، لتتحسن بذلك فرص تشكل الغيوم الماطرة بدءاً من وسط وسواحل مياه البحر الأحمر الجنوبية هذا اليوم، حيث يرافق هذا التمدد الحراري رياح جنوبية وجنوبية غربية يصل تأثيرها إلى شمال وشمال شرقي السعودية بعد أن تمر في المنطقتين الوسطى والغربية.

كما ينتظر أن تزيد فرص هطول الأمطار غداً في وسط وجنوب مياه البحر الأحمر وعلى أجزاء من منطقة جازان ومكة المكرمة، يصحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة يعم معظم مناطق السعودية بواقع 1 - 3 درجات مئوية، ويستمر هذا الارتفاع حتى منتصف هذا الأسبوع لتبدأ الكتلة الباردة التي سادت بعض مناطق السعودية خلال الأيام الماضية بالانحسار والتلاشي لتحل محلها كتلة معتدلة إلى دافئة، تتأثر بها بدايةً المناطق: الغربية والشمالية الغربية والوسطى ثم الشمالية والمنطقة الشرقية.

كما تبدأ الغيوم العالية والمتوسطة بالظهور فوق أجزاء من منطقة تبوك والمنطقتين الشمالية والوسطى، وقد تهطل منها أمطار خفيفة خاصةً ناحية المنطقة الشمالية، ثم شمال شرقي البلاد، وقد تشمل أجزاء من منطقة الرياض منتصف هذا الأسبوع.

كما يتوقع أن تكون درجات الحرارة ظهر اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية على النحو الآتي: الرياض 20 درجة مئوية ترتفع إلى 23 درجة ظهر الغد، مكة المكرمة 29 درجة، المدينة المنورة 28 درجة، جدة 27 درجة، الدمام 19 درجة، الجبيل 18 درجة، ينبع 26 درجة، مطار القصيم 22 درجة، حائل 20 درجة، تبوك 21 درجة، القريات 18 درجة، عرعر 16 درجة، حفر الباطن 18 درجة، الأحساء 20 درجة نجران 25 درجة، أبها 20 درجة، الباحة 19 درجة، الطائف 21 درجة مئوية.





بعد تخصيص 4 للممارسين الصحيين
اتجاه لصرف بدلات مالية جديدة لمديري الشؤون الصحية والمستشفيات

عبدالله المقاطي (ظلم)

تتجه وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإقرار صرف بدل مالي جديد لمديري الشؤون الصحية ومديري المستشفيات بمختلف مستوياتها.
وبينت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة أن الصحة تضع حاليا اللمسات الاخيرة لإقرار صرف البدل الذي سيشمل مديري الشؤون الصحية ومساعديهم للطب العلاجي والصحة العامة، إضافة لمديري المستشفيات، مشيرة إلى أنه يتوقع أن تختلف نسب البدل حسب سعة المستشفيات السريرية، لافتة إلى أن البدل يطلق عليه مسمى «بدل إدارة».
وجاء اتجاه وزارة الصحة لإقرار البدل الجديد، بعد أن خصصت البدلات الجديدة التي أقرت من مجلس الوزراء قبل أكثر من عام وقضت بصرف بدلات «الندرة، التدريب، الإشراف والتميز» لرؤساء الأقسام والممارسين الصحيين السعوديين. 




الحصين لـ الشرق: 7% نسبة الفاقد من الطاقة الكهربائية بسبب العوامل الفيزيائية

٢٠١٢/١٢/٢٩ - العدد ٣٩١

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، أن الشبكة الكهربائية في المملكة العربية السعودية من أفضل الشبكات العالمية من حيث انخفاض نسبة الفقد فيها. وقال في تصريح لـ»الشرق» إن نسبة الفاقد من الطاقة في الشبكة الكهربائية تصل إلى حوالي 7%، أما نسبة الفاقد في خطوط الجهد العالي للجهود 110 ك.ف فأعلى تصل إلى حوالي 2%. موضحاً أن هذا الفاقد لا يعود للعوامل الطبيعية، أو تلف الموصلات (الأسلاك)، أو للانقطاع الكهربائي من مصادر التوليد، فلا توجد كميات معتبرة للفاقد في الموصلات (الأسلاك) الكهربائية نتيجة هذه العوامل، وإنما يعود الفاقد في خطوط الشبكة الكهربائية إلى عوامل فيزيائية، وهي مقاومة الموصلات (الأسلاك) أثناء مرور التيار الكهربائي بها.
م. عبدالله الحصين

ورأى الوزير الحصين أن أفضل السبل لتقليل الفاقد في الشبكات الكهربائية بصفة عامة هو التوزيع الجغرافي المتوازن لمحطات التوليد ومحطات التحويل للتقليل من أطوال مسارات خطوط النقل والتوزيع، بمعنى أن تكون محطات التوليد ومحطات النقل والتوزيع أقرب ما يمكن لمستخدمي الطاقة الكهربائية، إلا أن ذلك يتعذر غالباً لضرورة أن تكون محطات التوليد خارج النطاق العمراني لحاجتها لمساحات كبيرة من الأراضي لإنشائها ولتفادي الضوضاء وتلوث البيئة، موضحاً أنه بالنسبة للمملكة فإن اتساع رقعتها وتباعد مدنها وقراها وهجرها يتطلب إنشاء شبكات كهربائية لمسافات واسعة ذات جهود عالية ومتوسطة ومنخفضة، لنقل الطاقة الكهربائية من مصادر توليدها لمسافات بعيدة ومن ثم توزيعها حسب الجهود المختلفة وإيصالها للمستهلكين.
وأفاد أن الشركة السعودية للكهرباء تقوم بتصميم شبكاتها بأعلى معايير التخطيط التي تضمن إيصال الطاقة الكهربائية للمستهلك النهائي بالجهد الكهربائي المطلوب، بموثوقية عالية، وبما يؤدي إلى تقليل الفاقد في الطاقة أو الجهد الكهربائي، وكذلك استخدام أحدث البرامج الحاسوبية بما يعمل على استقرار الشبكة، والتوزيع المتوازن لمحطات التحويل الفرعية بجهودها المختلفة، مع اختيار طرق ربط متعددة بمصادر التغذية لهذه المحطات لتقليل أطوال مسارات خطوط النقل والتوزيع.
وعن تعددية الشبكات أو ربطها كشبكة واحدة، قال المهندس الحصين «تخضع دراسات الربط بين الشبكات الكهربائية لمقارنة اقتصادية بين فوائد الربط والتكاليف المرتبطة به، وقد أثبتت هذه الدراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والتشغيلية للربط بين المناطق المنتجة للطاقة أو التي لديها فائض منها أو هناك اختلاف فيما بينها لأوقات أحمال الذروة، ويعدّ الربط بين الشبكات الكهربائية من أهم أساليب توفير الطاقة الكهربائية للمستهلك أينما كان موقعه بأقل تكلفة ممكنة وبقدر جيد من الاعتمادية، مما يعزز زيادة مستوى الموثوقية بين شبكات الكهرباء لمناطق الربط، ويعزز التشغيل الاقتصادي للمنظومات المترابطة أفضل من بقائه معزولاً. وتقوم الشركة وبشكل مستمر بدراسة ربط المناطق المعزولة وفق تطور شبكاتها الكهربائية والطلب على الطاقة بها واختيار الزمان المناسب لربطها بالشبكة الموحدة».
وكشف وزير المياه والكهرباء عن أن استخدام الخطوط الكهربائية في نقل البيانات والمعلومات في طور التجربة، وتقوم الشركة بمتابعة الأبحاث والتطبيقات التي تجري وتستجد في هذا المضمار. موضحاً أن قطاع الكهرباء في المملكة يعمل على رفع كفاءته ومواكبة التطور العالمي في جميع النواحي الفنية والتقنية، خاصة في نقل البيانات والمعلومات، وفي هذا الإطار قامت الشركة السعودية للكهرباء بدراسة الاستفادة من شبكة الألياف البصرية التابعة لها، وأنشِئت لهذا الغرض شركة مستقلة بملكية كاملة لها.






لتحفيز العمل المهني الاحترافي الإبداعي في مجال الإعلام
إطلاق أول جائزة وطنية للإعلاميين بمشاركة 200 إعلامي 

د. عبد العزيز خوجة

"الاقتصادية" من جدة

تنطلق الخميس المقبل الجائزة الوطنية للإعلاميين والتي تهدف لتحفيز العمل المهني الاحترافي الإبداعي في مجال الأعلام بقطاعاته ووسائله المختلفة عبر حفل يرعاه نيابة عن وزير الثقافة والإعلام، عبد الرحمن الهزاع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس الهيئة الإشرافية العليا للجائزة، في قاعة السلطان في فندق إنتركونتننتال في محافظة جدة، بحضور أعضاء الهيئة الإشرافية العليا للجائزة وأكثر من 200 متخصص في الحقل الإعلامي والصحافي. وقال الهزاع إن الجائزة التي تتيح الفرصة للعاملين في مجال الإعلام للتنافس في الإبداع والتطوير نبعت فكرتها من حس وشعور وطني لتشجيع مختلف الكوادر الإعلامية على تبني قضايا الوطن، واهتمامات المواطن وإبرازها في قوالب من الإبداع والتميز، والحث على إيجاد حلول مبتكرة وأفكار جديدة لهذه القضايا والاهتمامات بما يحقق آمال وتطلعات وطموحات أبناء الوطن بالشكل الذي يرقى لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.


وأكد أن السعودية تضم نخبة كبيرة من الإعلاميين المميزين في ظل الدعم الذي يلقاه هذا القطاع من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والمتابعة المتواصلة من وزير الثقافة والإعلام ونائبه، إلى جانب التسهيلات وإزالة العوائق مما منحه الشفافية في الطرح والجودة في تقديم العمل الإعلامي. وأضاف أن هذه الجائزة ستكون إضافة للحقل الإعلامي وستتيح للإعلاميين الفرصة في التنافس الشريف للحصول على هذه الجائزة. من جهته، دعا مسعد بن سمار رئيس مجلس إدارة قناة المرقاب الفضائية الراعي الرئيس للجائزة الجميع للمشاركة في دعم هذا العمل الوطني الذي يهتم بفئة مهمة من المجتمع وهي فئة الإعلاميين لما لهم من دور فاعل ومؤثر في الحراك الاجتماعي. وأكد أن دعمه الجائزة أتى بدافع استشعار المسؤولية تجاه الوطن، وأن هذا الدعم هو امتداد لدعمه لمشروع شاعر الملك إيمانا منه بأهمية تعزيز مفاهيم المواطنة. وأوضح فهد السمحان مدير عام الجائزة الوطنية للإعلاميين أن الهيئة الإشرافية العليا للجائزة التي تم تشكيلها من المستشارين والخبراء في العمل الإعلامي ويترأسها رئيس الهيئة وتضم في عضويتها سعود الشيخي مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام في منطقة مكة المكرمة، ومحمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة اليوم، وخالد المطرفي المدير الإقليمي لقناة العربية في السعودية، قد انتهت من صياغة آلية الترشيح والشروط المطلوب توفرها في الأعمال المقدمة لنيل الجائزة والتي تراعي في مجملها الالتزام بالأنظمة الموضوعة في السعودية لكل وسائل الإعلام والتي استندت إليها أعمال الجائزة في وضع المعايير من قبل لجنة التحكيم في تقييمها للترشيحات التي ستقدمها الجهات الإعلامية المختلفة للحصول على الجائزة. وشدد على أن هذه الجائزة أسست وفق معايير مهنية عالية ودليل إجرائي وتحكيمي واضح يضمن الحيادية والشفافية وتحقيق الهدف المنشود وهو إبراز الأعمال الإعلامية المميزة والمؤثرة، والأهم من ذلك تحفيز الكوادر الوطنية في هذا المجال من الجنسين. وأشار إلى أن الهدف من هذه الجائزة أن تكون نافذة للإبداع وملتقى للإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام السعودية وتلبية في المقام الأول لتطلعات الإعلاميين. وأوضح أن هذا العمل يمثل كل الإعلاميين في السعودية، مقدماً شكره لقناة المرقاب الفضائية الراعي الرئيس للجائزة وكل من أسهم في دعم هذا العمل الوطني والجهات الداعمة والذي سيؤتي نتائجه بالعزيمة والتعاون لتحقيق الرؤية العامة للجائزة المتمثلة في الريادة والإبداع في صناعة الإعلام مرئياً ومسموعاً ومقروءاً وإلكترونياً والالتزام بمعايير الجودة الإعلامية المحلية والمقاييس العالية لنشر الخبر الصادق وبث الرسالة الإعلامية الهادفة لخدمة الوطن والمواطن من خلال صناعة الوسائل الناقلة للخبر بأفضل المواصفات والجودة وبأحدث التقنيات.





الأمير سلطان يكرم أمريكيين أعادوا آثارا سعودية

الأمير سلطان يكرم أمريكيين أعادوا آثارا سعودية
الرياض /
 بادر سبعة مواطنين أمريكيين بإعادة عدد من القطع الأثرية السعودية التي كانت بحوزتهم منذ عقود، حيث عثروا عليها أثناء مرحلة طفولتهم في الصحراء واحتفظوا بها لفترة من الزمن.

وكرّمهم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، خلال حفل افتتاح معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور الذي انطلقت فعالياته في متحف "سميثسونيان".

باربرا دينس مارتن من كاليفورنيا- وهي واحدة من المبادرين بإعادة قطع أثرية سعودية وقد تم تكريمها في واشنطن- تقول إنها ولدت في السعودية وأقامت فيها حتى بلوغها سن العشرين.

وأضافت "عندما كنت طفلة صغيرة كنت أذهب بصحبة عائلتي في نهاية كل أسبوع تقريباً للتنزه خارج المدينة، فقد كانت الصحراء فاتنة وتزخر بالنباتات الغريبة والزواحف والحيوانات، وكانت الأراضي ممتلئة بقطع فخارية يعود تاريخها إلى آلاف السنين".

وأضافت "كنا نقضي ساعات طوال في البحث عن أشياء جديدة وغريبة، وبالفعل كنا نعثر في كل مرة نخرج فيها على أشياء جديدة، وذلك بفعل الرياح التي تزيح الرمال وتكشف لنا كنوزاً مختلفة، حيث استطعنا جمع تشكيلة تتراوح ما بين 60 إلى 70 قطعة فخارية، بعضها عبارة عن شظايا وحطام، والبعض الآخر كانت سليمة تماماً، كما كنا نعثر في بعض الأحيان على قطع زجاجية".

وتابعت "كنا نعلم أن تلك القطع أثرية، وأنها قد تعود إلى آلاف السنين، ولأنه لم يكن يوجد من يهتم بتلك الكنوز ويحفظها آنذاك، فقد قمنا بجمعها والعناية بها وعرضها في منزلنا، وعندما حان وقت عودتنا لبلادنا، الولايات المتحدة الأمريكية، قمنا بتغليفها بكل عناية ونقلها لبلادنا وعرضها في منازلنا".





يستغرق استكمال الإجراءات من ثلاثة إلى ستة أشهر
فوز "طيران الخليج" و"طيران قطر" برخصة ناقل جوي بالسعودية

عبدالله الراجحي- سبق - جدة:
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، في بيان لها قبل قليل، عن فوز شركتي "طيران الخليج وشركائهم"، و"شركة الخطوط الجوية القطرية"، كناقل جوي في المطارات السعودية.

وقالت الهيئة في بيانها: إنه انطلاقاً من إستراتيجيتها للنهوض بصناعة الطيران، وتحرير المجال الجوي السعودي، وإدخال شركات طيران جديدة لسوق الطيران السعودي، وفق منهجية الهيئة في تحفيز التنافس في الخدمات والأداء بين المشغلين، وتلبية الطلب المتنامي على خدمات الطيران المدني، وجذب الاستثمارات وتنمية سوق واقتصاد الطيران المدني السعودي، وبناء على العطاءات الستة المقدمة من الشركات المتنافسة للحصول على رخصة ناقل جوي وطني؛ وبعد الانتهاء من إجراءات التقييم لملفات المتنافسين، فإن الهيئة تعلن أن أفضل العطاءات المتنافسة؛ كان لـ "شركة طيران الخليج وشركائهم" و"شركة الخطوط الجوية القطرية".

وأوضحت الهيئة أنها حللت العطاءات وقيمتها وفق ثلاث مراحل، بمساعدة شركة (إس إتش آند إي الأمريكية العالمية) المستشار الفني للهيئة، كما تضمنت منهجية تقييم الشركات المتنافسة المعايير والإجراءات المستخدمة عالمياً، التي تشمل توافق العرض مع وثيقة طلب العروض ومصلحة المسافرين في السعودية، وملاءمة إستراتيجية الشركة التشغيلية للشبكة الداخلية والدولية، بما يخدم الركاب المسافرين، وكذلك مقدرة الشركة على تحمل أعباء التكاليف التشغيلية على المدى الطويل، ومدى واقعية التكاليف التشغيلية المقدمة من قبل الشركات المتنافسة، ومقارنتها بشركات طيران عالمية مماثلة لها منذ بداية التشغيل، وعناصر أخرى مثل أسطول الطائرات وعدد الرحلات الداخلية وغيرها من المعايير المعتمدة دولياً.

وذكرت الهيئة أنه تقدم لها في المرحلة الأولى 14 شركة للحصول على رخصة ناقل جوي وطني، وفرزت الهيئة العروض المقدمة، ودرستها وفق معايير محددة، تشمل درجة الكفاءة التشغيلية، ومستوى الملاءة المالية، وكذلك واقع الخبرة التراكمية وعدد سنوات التجربة في مجال صناعة الطيران والنقل الجوي، وغيرها من المقاييس والمعايير المعتمدة؛ للمفاضلة بين المتقدمين، وتأهيل الأفضل والأكثر كفاءة في مجال صناعة الطيران، و بناءً على ذلك تم تسليم وثيقة طلب العروض للشركات التي تأهلت للحصول على رخصة ناقل جوي وطني.

وأشارت إلى أنه في وقت لاحق تم الانتقال للمرحلة الثانية، حيث عقدت الهيئة اجتماعاً ضم ممثلي الشركات السبع المتأهلة، وتم خلال الاجتماع تقديم عروض تفصيلية مرئية احتوت على مراحل الطرح والجداول الزمنية والطاقة الاستيعابية للمطارات وحجم الحركة الجوية في المملكة، كما أجاب المسؤولون في الطيران المدني خلال الاجتماعات عن كافة استفسارات الشركات المتنافسة.

وأبانت الهيئة في بيانها أنه في بداية أكتوبر 2012م تم الانتقال إلى المرحلة الثالثة، إذ قدمت ست شركات -أعلنت الهيئة أسماءها سابقاً- عروضها النهائية والتفصيلية؛ وهي العروض التي قيمتها الهيئة، واختارت منها العرضين المقدمين من كل من "شركة طيران الخليج وشركائها" و"شركة الخطوط الجوية القطرية" كأفضل العروض المتقدمة.

وذكرت أن ملف "شركة طيران الخليج وشركائها" تضمن خططاً تشغيلية رفيعة؛ تشكل إضافة لصناعة النقل الجوي بالمملكة، وتنفيذ رحلات داخلية ودولية تصب في مصلحة المسافرين لدرجتي رجال الأعمال والضيافة. كما قدمت "شركة الخطوط الجوية القطرية" عرضاً متقدماً؛ ركزت من خلاله على تقديم خدمات نوعية للمسافرين وفق معايير عالمية على الرحلات الداخلية والدولية، فيما ستبدأ الشركتان الفائزتان استكمال الإجراءات النهائية للحصول على التراخيص اللازمة للتشغيل، التي ستستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر، وفق جاهزيتهما التشغيلية.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني؛ إنها إذ تهنئ الشركتين الفائزتين وتتمنى لهما النجاح والتوفيق في تقديم خدمات متميزة وحضارية للمسافرين للمحطات الداخلية أو الخارجية؛ فإنها تؤكد الاستمرار في تطبيق إستراتيجية الهيئة في تعزيز صناعة الطيران المدني، وتنميتها بما يخدم سوق وصناعة الطيران في السعودية. 





السعودية والبحرين الأكثر استقبالاً لمواطني دول مجلس التعاون
الزوار لدولة الكويت بنسبة نمو قدرها 360% في العام 2011 وعمان بـ 2890%


أظـهـرت الإحصائيات التي أعدتها إدارة الإحصاء بقطاع شؤون المعلومات في الأمانة العامة لمجلس التعاون تضـاعـف أعـداد المواطنين الـذيـن تنقلوا بين دول المجلس من 4.5 مليون مواطن في العام 1995م إلى ما يزيد على 13 مليون مواطن في العام 2011م، وبنسبة نمو قدرها 189% . وفقاً لصحيفة "الجزيرة".

وتظهر الإحصائيات أن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الأكثر استقبالاً لمواطني دول المجلس, فقد استقبلت المملكة العربية السعودية ما يزيد عن 4.4 مليون زائر من مواطني الدول الأعضاء في العام 2011م، مقابل 2.1 مليون زائر في العام 1995م، وبنسبة نمو قدرها 110%.

كما استقبلت مملكة البحرين ما يزيد على 3.8 مليون زائر من مواطني دول المجلس في العام 2011م، مقابل 1.7 مليون زائر في العام 1995م، وبنسبة نمو قدرها 124%.

ونما عدد الزوار لدولة الكويت بنسبة نمو قدرها 360% في العام 2011م مقارنة بالعام 1995م، حيث بلغ عدد الزوار لدولة الكويت 2.3 مليون زائر في العام 2011م، مقابل 0.5 مليون زائر في العام 1995م.

كما استقبلت سلطنة عمان ما يزيد على 598 ألف زائر من مواطني دول المجلس في عام 2011م، مقابل 20 ألف زائر في العام 1995، وبنسبة نمو قدرها 2890%. 

ويتمتـع مواطنـو دول مجـلس التعـاون بالمســاواة في المعامـلـة من حيــث الإقـامة والتنـقـل بين الدول الأعضاء، والذي يتـم بالبطـاقة الذكيـة. 

وقد حظـي تسـهيل تنـقـل المواطنـين بين الـدول الأعضـاء باهتمام دول المجلـس نظراً لارتبـاطه المباشر والوثيق بمصـالـح المواطنين، وبتعـزيز التـرابط الاجتمـاعي بينهم، كما أنه أحد المتطلبات الأساسية لتعزيز السوق الخليجية المشتركة. 

وتعكس حـركة تنقل مواطني دول المجلس في جـانـب منها ترسخ الواقع الاقتصادي الجديـد الذي يمثلـه مجلـس التعـاون، حيـث تتزايد المصـالح الاقتـــصاديـة بين مواطني الدول الأعضاء نتيجة قرارات وسياسات اتخذتها دول المجلس، ويلعب تنقل الأفراد دوراً يغذي الترابط الاقتصادي والسوق الخليجية المشتركة، وهو في الـوقــت ذاته نتيجــة طبيعيــة لذلـك التـرابط المتـزايد، وللســـوق المشتركة التي أصبحت مكوّناً رئيسياً في الواقع الخليجي المعاش.




بالصور والفيديو: أعمال الهدم داخل المسجد الحرام لتوسعة المطاف

بدأت خلال الايام الماضية أعمال التوسعة المطاف بالحرم المكي، وقامت الشركة المنفذة لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف بإزالة أجزاء من الناحيتين الشرقية والشمالية من المطاف، وأغلقت 71 باباً من أبواب الحرم.

وأوضح الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن قوات أمن الحرم قامت بوضع لوحات إرشادية بعدما تم عزل منطقة العمل بشكل كامل مع فتح باب القبو من جهة باب الملك عبد العزيز لافتاً إلى أنه يمكن الوصول للمسعى من خلال الجزء المتبقي من الناحية الشرقية.

وأضاف الشيخ عبد الرحمن السديس أن مشروع التوسعة يسير بشكل جيد والهدف منه زيادة الطاقة الإستيعابية للمطاف ثلاثة أضعاف، وتسهيل الحركة أثناء الطواف وخاصة على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.


فيديو





بدلا من 100 مليون برميل.. وعبر التوسع في استخدام الدورات المركبة.. مصادر لـ"الاقتصادية":
برنامج سعودي لتوفير 44 مليون برميل سنويا من وقود إنتاج الكهرباء

م. علي البراك

فهيد الغيثي من الرياض

أطلقت الشركة السعودية للكهرباء، برنامجا لتوفير استهلاك 44 مليون برميل من الوقود سنويا من أصل ما يزيد على 100 مليون برميل هي حجم استهلاك الشركة من الوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية سنويا. وعلمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة، أن ذلك سيتم من خلال زيادة قدرة الإنتاج في محطات توليد الكهرباء القائمة، التي سيتم تحويلها للدورة المركبة بنسبة 50 في المائة بدون استهلاك وقود، وذلك خلال السنوات القليلة المقبلة. ويأتي تنفيذ البرنامج الجديد للشركة السعودية للكهرباء، في وقت وجهت فيه تقارير دولية متعددة تحذيرات للمملكة من إفراطها في الاعتماد على النفط لإنتاج الطاقة الكهربائية وسياسة التسعير في المملكة. وقال تقرير لـ "سيتي بنك": إن السعودية قد تضطر لاستيراد احتياجاتها من النفط في عام 2030، فيما قال تقرير صدر عن "تشياتاهاوس" مطلع 2012: إن تنامي استهلاك المملكة من النفط يهدد حجم صادراتها للعالم في المستقبل. وتنتج السعودية حاليا نحو 20 في المائة من حاجتها للطاقة الكهربائية بلا وقود، وذلك باستخدام طريقة ''الدورات المركبة'' التي توظف العادم الصادر عن محطات التوليد القديمة، أو من خلال مشاريعها في مجال استخدام الطاقة الشمسية، وذلك وفق تصريحات مسؤولي الشركة.
 
تعتزم الشركة السعودية للكهرباء تنفيذ برنامج يوفر 44 مليون برميل سنويا من وقود إنتاج الطاقة. تصوير: خالد الخميس ـ "الاقتصادية"

وقال المهندس علي بن صالح البراك لـ "الاقتصادية" الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء في وقت سابق: إن برنامج التخفيف من الاعتماد على الوقود في إنتاج الطاقة الكهربائية بدأته الشركة منذ نحو أربع سنوات لتحويل جميع ما نسميه محطات الدورة المفتوحة أي التي تستهلك وقودا، إضافة إلى اعتماد هذه التقنية في محطات التوليد الجديدة أو مشاريع التوسعة. وهنا عادت المصادر لتؤكد، أن تطبيق تقنية تحسين الكفاءة في مشاريع الشركة يعمل على الحد من تلوث الهواء والحفاظ على البيئة، في حين تشمل خطة الشركة العشرية إضافة قدرات توليد قدرها 27 ألف ميجاواط من خلال تحويل عشر من محطات التوليد القائمة على ذات الدورة البسيطة إلى نظام الدورة المركبة، واستخدام الغلايات فوق الحرجة ذات الكفاءة العالية في المحطات البخارية. وتبذل الشركة السعودية للكهرباء جهودا حثيثة ومتواصلة لتحسين كفاءة المنظومة الكهربائية وعلى رأسها توليد الطاقة الكهربائية، وأعدت في هذا الصدد خطة المنظومة الكهربائية للسنوات العشر المقبلة التي ستضيف 27 ألف ميجاواط من خلال العمل على تحسين كفاءة محطات التوليد القائمة، وكذلك مشاريع محطات التوليد المستقبلية. ويتوقع أن تثمر هذه الخطة عن تحقيق وفر يبلغ 44 مليون برميل سنويا. وتشتمل الجهود المبذولة من قبل الشركة، وذلك ضمن خطة المنظومة الكهربائية للسنوات العشر المقبلة على تحويل محطات التوليد الغازية ذات الدورة البسيطة إلى نظام الدورة المركبة. وتتضمن استخدام تقنية الغلايات فوق الحرجة ذات الكفاءة العالية التي ينتج عنها تخفيض في استهلاك الوقود، مقارنة باستخدام الغلايات التقليدية، وسوف يتم استخدام هذه التقنية في جميع مشاريع المحطات البخارية المستقبلية. في حين تعتمد تقنية الدورة المركبة على الاستفادة من حرارة الغازات العادمة التي يتم طردها إلى الهواء الجوي من التوربينات الغازية الدورة البسيطة. ولتحقيق ذلك يتم إضافة المعدات التالية إلى الدورة البسيطة من خلال غلايات استرجاع الحرارة لتحويل مياه التغذية إلى بخار، توربينات بخارية للاستفادة من البخار كقوة محركة لتدوير التوربينات البخارية، مولدات لتحويل القدرة الميكانيكية للتوربينات البخارية إلى طاقة كهربائية، مكثفات أو أبراج تبريد لتحويل البخار الخارج من التوربينات البخارية إلى مياه لإعادة استخدامها، مضخات مياه التغذية لرفع ضغط مياه التغذية إلى ضغط الغلايات. ويترتب على استخدام تقنية الدورة المركبة: زيادة القدرة المولدة بنسبة 50 في المائة بدون إضافة وقود، وبالتالي تقليل نسبة انبعاث الغازات الناتجة من حرق الوقود الذي له أثر إيجابي على تقليل مستويات تلوث الهواء والحفاظ على البيئة، رفع كفاءة محطات التوليد التي تعمل بالدورة البسيطة من نحو 28 في المائة إلى نحو 54 في المائة عند تحويلها إلى دورة مركبة. من جهة أخرى زار الدكتور عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والدكتور صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء وكبار المسؤولين، محطة التوليد العاشرة على طريق الخرج التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 340 ميجاواط، حيث طبق فيها تقنية تحسين الكفاءة، لتوفير الوقود والحفاظ على البيئة. فيما أشاد الجميع بالمشروع والتقنية المطبقة به، ولا سيما وأن الكفاءات التي تدير عمليات التشغيل والمراقبة والصيانة في المحطة العاشرة هي من المهندسين والفنيين السعوديين.




الشريف: سننشئ إدارة نسائية..
 ولا توجد ضغوط على «نزاهة» وسأستقيل لو فشلنا في مكافحة الفساد

محمد الشريف


أمراء المناطق عالجوا مشكلة شح الأراضي.
نتابع الشهادات العليا وتجارة التأشيرات وسنتدخل لو أصبحت ظاهرة.
لاحظنا تدهور المشاريع الحكومية بعد تسلمها مباشرة.

أبدى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، محمد الشريف، استعداده للاستقالة من «نزاهة» في حال لم تحقق الهدف الرئيس من إنشائها، وهو مكافحة الفساد بكافة أشكاله. وكشف الشريف، في محاضرة بعنوان «نزاهة.. الآمال والطموحات» أقيمت في خميسية حمد الجاسر الثقافية في الرياض أمس، عن تلاشي مشكلة شح الأراضي بفضل جهود أمراء المناطق لتوفير الأراضي اللازمة لبناء 500 ألف وحدة سكنية أمر بها خادم الحرمين الشريفين. وأعلن الشريف عن عزم الهيئة إنشاء إدارة نسائية، مشيراً إلى الحاجة للنساء في البحث والتحقق.
وأشار إلى أن الهيئة تعتمد على البلاغات التي ترد من المواطنين وما ينشر في سائل الإعلام، مؤكداً أن الهيئة لا يمارس عليها أية ضغوط، ولم تتلق أي توجيه أو تعليمات بترك بعض الأمور. وقال: إن الهيئة مازالت في بداية الطريق وأمامها تحديات كثيرة.
وفسّر الشريف تركيز الهيئة على جوانب الفساد الصغيرة، بأن المواطنين في القرى والأطراف يهمهم بالدرجة الأولى احتياجاتهم اليومية، قائلاً: إن مهمتنا هي مراقبه عمل وتنفيذ هذه الخدمات التي لم تقصر الدولة في توفيرها، إذ لا يوجد منزل في المملكة لا يصل إليه الماء. وأوضح أن حماية النزاهة ومكافحة الفساد تستلزمان برامج إصلاح شاملة، تحظى بدعم سياسي قوي، وتكتسب مضمونًا استراتيجياً يقوم على تشخيص المشكلة ومعالجة أسبابها، وتعاون الأجهزة الحكومية، ومشاركة المجتمع ومؤسساته، وإرساء المبادئ والقيم الأخلاقية للإدارة والمجتمع وتعزيزها، والاستفادة من الخبرات الدولية. وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تستمد أنظمتها من مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية التي عنيت بحماية النزاهة والأمانة، والتحذير من الفساد ومحاربته، بكل صوره وأشكاله.
وفيما يتصل بالشهادات العليا وتجارة التأشيرات؛ أوضح أن الهيئة تتابع هذه الأمور إذا ما شكلت ظاهرة ترتب عليها فساد مالي أو إداري حيث تتدخل الهيئة من هذا الباب، وإذا ما شكلت ظاهرة تضر بالمجتمع وتهدده، مضيفاً أن الهيئة لا تتدخل بأمر الاستقدام لتوسيعه أو الحد منه لكنها تتدخل متى ما كان ظاهرة تشكل خطراً على الوطن والمواطن.
وقال: إن الهيئة تتابع ما يتصل بحجم المشاريع الحكومية من خلال مسئوليتها عن تحري الفساد، ومتى ما وجدت الهيئة أن المنافسة انطوت على فساد أو مبالغة في العطاء فإنها تتدخل، مشيراً إلى أن الهيئة بعثت تنبيهات للجهات الحكومية طلبت فيها بضرورة الوضوح والشفافية ووضع لوحة يكتب فيها كل عطاء وأن تكون واضحة، وبعد الترسية يعلن اسم الشركة التي رست عليها المناقصة. وفيما يتصل بدور مؤسسات المجتمع المدني قال: إن الهيئة تحاول أن تشركها في الرقابة وبخاصة تلك التي تكون معنية بالرقابة والمتابعة.
وبيّن الشريف أن الهيئة لاحظت أن الإشراف على المشاريع يعتريه عدم التزام من الجهة المتعاقد معها والجهة والمكتب الاستشاري الذي يجب أن يتابع إنجاز المشروع أولاً بأول، مفيداً إلى أن بعد مكان المشروع عن موقع الجهة المشرفة يحول دون المراقبة المتواصلة لكافة مراحل تنفيذ المشروع. وأضاف أنه فيما يتصل باستلام المشروع لاحظت الهيئة أن من أسباب تدهور المشاريع الحكومية بعد استلامها مباشرة هو عدم المراقبة لكافة مراحل إنشاء المشروع، مبيناً أن المراقبة بعد انتهاء كامل المشروع غير مجدية، متسائلاً: كيف ستراقب مشروعاً دفنت أجزاء كثيرة منه تحت الأرض مثل التمديدات والمواسير وغيرها، وهذه ناحية تحاول الهيئة متابعتها.
وفيما يتصل بمشروعات الإسكان قال: إن مجال تدخل الهيئة ينحصر بوصف المسكن شأناً يهم المواطن وهي تتعاون مع الجهات المعنية في مسألة توفر الأراضي والتهيئة لترسية المشاريع، مؤكداً أن الهيئة تتابع ما يجري على الأرض من مشاريع، وأنه يسير حسب المخطط له.
وقال: إن الهيئة ملتزمة أدبياً بالشفافية، وهي لا تخفي شيئاً عن المواطن، مبيناً أن معدل البلاغات التي ترد إلى الهيئة يومياً يصل إلى مائة بلاغ تخبر عن تعثر مشاريع أو حالات فساد أو عدم تطبيق شروط وغير ذلك، وهناك جزء آخر من هذه البلاغات يعد طلبات خاصة، ولا تدخل في اختصاصات الهيئة مثل عدم البت في بعض القضايا أو طلبات التوظيف. وانتهى إلى القول: نأمل أن نصل إلى تجفيف منابع الفساد، ولن نكابر ونقول إن هذا يمكن لكننا نطمح إلى التقليص والوقاية.




«حماية المستهلك» تطالب بتحديد سقف للإيجارات

٢٠١٢/١٢/٢٩ - العدد ٣٩١

كشف لـ «الشرق» رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم عن قيام الجمعية برفع دراسة لوزارة المالية، تطالب فيها بتحديد أسعار المساكن، وتحديد سقف لارتفاعات الإيجارات، سواء للشقق أو المنازل أو المساكن التجارية. وأضاف أن «غالبية الدول تضع سقفاً معيناً في ارتفاع أسعار الإيجارات بحيث لا تتجاوز الـ 7%، إلا أن أسعار الإيجارات في السعودية بلغ ارتفاعها 150%، موضحاً أن الدراسة تم رفعها لوزارة الإسكان أيضاً، وذلك لتقنين مثل هذه الارتفاعات وإيجاد ضوابط وأنظمة تحد منها.
من جانبه، أوضح الخبير العقاري الدكتورعبدالله المغلوث أن «السوق العقارية في السعودية سوق حرة، والأنظمة فيه لا تتقيد بسقف للإيجار»، مشيراً إلى أن «توجه السوق العقاري السعودي، لا يقيد أسعار العقار. وأشار المغلوث إلى أنه يتوجب على الجهات الرسمية والقطاع الخاص السماح في الاستثمار في إنشاء وحدات سكنية للمواطنين سواء كانت للتمليك أو التأجير المنتهي بالتمليك، وذلك ضمن آليات وتشريعات وأطر ميسرة لدى كافة الشرائح، وعلى اختلاف الملاءة المالية لها، مشيراً إلى أن الإسراع من قبل وزارة الإسكان لتنفيذ خطتها بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية، ستساعد في تراجع أسعار الإيجارات والانتقال لمرحلة التملك. وأضاف المغلوث «على الصندوق العقاري أن يفعّل نظامه وأن يدفع بأرقام جديدة للسوق حتى يُمكّن من يقفون في قائمة الانتظار أن يبنوا وحداتهم السكنية». وأضاف المغلوث «على القطاع العقاري أن يتوجه إلى بناء وحدات سكنية وشقق بأسعار معقولة». وحول ضرورة تحديد سقف لأسعار الإيجار أوضح المغلوث أنه «لا يوجد نظام يحدد سقفاً للإيجار، كما أنه مسموح لكل مالك عقار أن يؤجر بالسعر الذي يحدده»، مشيراً إلى أن «ما يحدد الأسعار هو العرض والطلب، وفي حال سعي وزارة الإسكان، إضافة إلى القطاع الخاص والصندوق العقاري في بناء الوحدات السكنية، سيصبح العرض أكثر من الطلب، مما سيساهم في خفض قيمة الإيجارات».




«الهيئة» لـ"الاقتصادية":: الأرض لم «تُسحب» ولكن «نُقلت ملكيتها»
بعد برج الرياض .. سحب أرض جدة من «هيئة السوق» وتحويلها لأملاك الدولة


علي المقبلي من جدة - عبد الله البصيلي من الرياض
علمت ''الاقتصادية'' أنه تم سحب أرض كانت تمتلكها هيئة السوق المالية السعودية في جدة لإقامة مبنى لها، ونقلها ضمن أملاك الدولة، بعد أن اشترتها الهيئة في وقت سابق ووضعتها تحت ملكيتها.

ويعد هذا الإجراء الثاني الذي يتم بموجبه سحب مِلْك من أملاك هيئة السوق المالية وتحويله لصالح أملاك الدولة، ونشرت ''الاقتصادية'' في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تقريراً كشف أن المقام السامي وجه وزارة المالية، ومؤسسة النقد بسحب مشروع برج هيئة السوق المالية الجديد الواقع في مركز الملك عبد الله المالي من الهيئة نفسها، وتسليمه للمؤسسة العامة للتقاعد - مالك مشروع المركز - وأن الأمر تم تنفيذه أخيراً.

وهنا أوضح لـ ''الاقتصادية'' عبد الله القحطاني المتحدث الرسمي باسم هيئة السوق المالية السعودية، أن الأرض التي تمتلكها الهيئة في جدة، والتي اشترتها سابقاً، نقلت ملكيتها وسُجلت كمِلْك ضمن أملاك الدولة، ولم يتم سحبها.

وفي مايلي مزيدا منا لتفاصيل:

علمت "الاقتصادية" أنه تم سحب أرض كانت تمتلكها هيئة السوق المالية السعودية في جدة لإقامة مبنى لها، ونقلها ضمن أملاك الدولة، بعد أن اشترتها الهيئة في وقت سابق ووضعتها تحت ملكيتها.

ويعد هذا الإجراء الثاني الذي يتم بموجبه سحب ملك من أملاك هيئة السوق المالية وتحويله لمصلحة أملاك الدولة. ونشرت "الاقتصادية" في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تقريراً كشف أن المقام السامي وجه وزارة المالية، ومؤسسة النقد بسحب مشروع برج هيئة السوق المالية الجديد الواقع في مركز الملك عبد الله المالي من الهيئة نفسها، وتسليمه للمؤسسة العامة للتقاعد - مالك مشروع المركز - وأن الأمر تم تنفيذه أخيراً.

وهنا أوضح لـ "الاقتصادية" عبد الله القحطاني المتحدث الرسمي باسم هيئة السوق المالية السعودية أن الأرض التي تمتلكها الهيئة في جدة والتي اشترتها سابقاً نقلت ملكيتها وسجلت كملك ضمن أملاك الدولة، ولم يتم سحبها. وقال القحطاني:"الهيئة اشترت الأرض خلال فترة ماضية لإقامة مبنى لها عند الحاجة في جدة، ونقلت الآن كملك من أملاك الدولة حسب الأنظمة المعمول بها". ويحظر نظام هيئة السوق المالية على الهيئة ممارسة الأنشطة التجارية، والاستثمارية، حيث تنص المادة الرابعة من نظام هيئة السوق المالية على أنه: "يحظر على الهيئة أن تقوم بأي نشاط تجاري، أو أن تكون لها مصلحة خاصة في أي مشروع بقصد الربح، أو أن تقترض أو تقرض أي أموال، أو أن تقتني أو تمتلك أو تصدر أي أوراق مالية". وفي سياق ذي صلة، أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية طلبت من عدد من خبراء العقار في جدة عام 2007 تقديم سعر عادل لأرض تقع في أبحر تبلغ مساحتها 100 ألف متر، وعلى ثلاثة شوارع، كانت ترغب في شرائها.

ولم تؤكد المصادر ذاتها هل تم شراء الأرض في ذلك الحين أم لا، مشيرة إلى أن دورها كان يتمثل فقط في تقديم السعر في ذلك الوقت والذي كان يصل إلى 900 ريال للمتر المربع، في حين قدرت المصادر السعر الحالي لموقع الأرض بقيمة سوقية تبلغ ثلاثة آلاف ريال للمتر، ولا يُعرف ما إذا كانت هذه الأرض نفسها التي سحبت أم أنها أرض أخرى. يذكر أن هيئة السوق المالية أكدت في وقت سابق ما نشرته "الاقتصادية" بشأن تحويل ملكية برجها في مركز الملك عبد الله المالي إلى المؤسسة العامة للتقاعد ليضاف إلى المباني التي تمتلكها وتشرف عليها في المركز، وأنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين لتنفيذ التوجيه الكريم، إلى جانب أنه تم الاتفاق مع ''التقاعد'' على أن الهيئة ستمتلك المساحة التي تكفيها في البرج بعد انتهاء العمل فيه. وجاء في التعليق الذي كان على لسان عبد الرحمن التويجري رئيس مجلس هيئة السوق المالية والرئيس التنفيذي أن التكلفة الإجمالية لمشروع برج الهيئة وفقاً للعقد المبرم مع الشركة المنفذة بلغت 2.682 مليار ريال، (نحو 715 مليون دولار)، مشيرة إلى أنه وفقاً لذلك فإن سعر المتر المربع للبناء بلغ 12275 ريالا.

وبناء على تعليق الهيئة بخصوص تكلفة البرج، فإن ذلك يعد أول إعلان بالقيمة الفعلية للمبنى. ولفتت الهيئة إلى أن البرج يقع حسب المواصفات المعتمدة في وسط مركز الملك عبد الله المالي ويشرف على منطقة الساحة المالية والوادي الصناعي، ويبلغ ارتفاعه 385 مترا فوق الأرض، وبعدد أدوار يبلغ 73 دوراً، وبإجمالي مساحة بناء تبلغ 218511 مترا مربعا.




“الرقابة”: 16 وزارة تعاني تعثر المشروعات لقصور الإشراف والمقاولين
انتقدت طول إجراءات توقيع العقود وضعف خبرة الموظفين

جابر المالكي - الرياض
السبت 29/12/2012


كشفت هيئة الرقابة والتحقيق عن اوجه قصور وصعوبات متعددة تواجه 16 وزارة تتمثل في وجود مشروعات متأخرة ومتعثرة منذ عام 1425هـ وضعف القدرات الفنية والمالية ونقص خبرة موظفي ادارة المشروعات في كيفية الاشراف وضعف امكانيات المقاولين المادية والفنية، واشارت الى ترسية عدد من المشروعات على بعض المقاولين الاقل عطاء رغم اخفاقهم في تنفيذ ما هو مناط بهم وذلك في ظل غياب قاعدة معلومات عن المقاولين وكفاءتهم وطول اجراءات الترسية والتعميد وتوقيع العقود لقلة خبرة الموظفين، لافتة الى ملحوظات في الجوانب الفنية وكذلك في صياغة العقود وقصور في الاشراف في بعض الجهات وانعدامه في بعضها الاخر والتراخي في اجراءات الحسم والغرامات، ودعت الى النظر في الاستعانة بالشركات الاجنبية ذات الامكانيات العالية التي تتمتع بسمعة جيدة لتنفيذ المشروعات الكبيرة مثل مشروعات الصرف الصحي والطرق والكهرباء ومجمعات المدارس والجامعات والمستشفيات وتحفيز المؤسسات الصغيرة والشركات بالقطاع الخاص بالاندماج مع بعضها مما يسهم في رفع كفاءتها. 
ودعت الهيئة الى دعم التنسيق بين ممثلي وزارة المالية والجهات الحكومية وذلك بايجاد شبكة ربط حاسب الي لمشروعات الدولة لعدم اسناد عدة مشروعات الي مقاول واحد الا بعد التاكد من قدرته الفنية والمالية وان يكون هناك تحفيز من وزارة العمل لاستقدام عمال للمقاول حسب قيمة العقد ومدته بحيث يكون استقدام العمال خلال فترة العقد فقط وفقا لما تقضي به الفقرة اولا من قرار مجلس الوزارة رقم (220) وتاريخ 2/6/1400هـ, وان تقوم الجهات الحكومية بالعمل على دعم جهاز الاشراف بالكوادر الفنية السعودية المتخصصة في مجال الهندسة الاشرافية على انجاز المشروعات الحكومية وتاهيلهم بالشكل المناسب. 
واشار التقرير الذي يدرس في مجلس الشورى حاليا الى وجود عدد من المشروعات المتأخرة في التنفيذ رغم ترسيتها منذ 1425/1426هـ وحتى 1429/1430هـ مقارنة مع المدة المنقضية من العقود وبعضها متعثر مع عدم قيام الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات النظامية حيالها، كما تبين وجود عدد من المشروعات المتأخرة من فوائض الميزانية، تم ترسيتها في الاعوام 1427هـ و1428هـ و1429هـ و1428هـ 1429هـ و1430هـ مقارنة مع المدة المنقضية من العقود وبعضها متعثر مع عدم قيام الجهة باتخاذ الاجراءات النظامية حيالها، ولفت التقرير الى تاخر ايصال الخدمات (مياه ـ كهرباء ـ صرف صحي ـ هاتف) مما يؤجل استلام المشروعات.





أحالتها للرقابة والتحقيق
«نزاهة» ترصد تجاوزات في مستشفى القوات المسلحة وإدارة الخدمات الطبية


أحمد علي الكناني (جدة)


أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» تجاوزات مالية وإدارية في مستشفى القوات المسلحة والإدارة العامة للخدمات الطبية إلى هيئة الرقابة والتحقيق، بناء على ما نصت عليه المادة (3/3) من تنظيمها. 
وطالبت بالتحقيق مع من نسبت لهم تلك التجاوزات وإفادة الهيئة.
وكشف مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» عن أن الهيئة تلقت بلاغا من مواطن بشأن تجاوزات مالية وإدارية في الإدارة العامة للخدمات الطبية، ومستشفى القوات المسلحة بالرياض.
وأوضح المصدر أن الهيئة كلفت ممثلين عنها للتحقق من صحة ما ورد في البلاغ، وتبين لها حصول تجاوزات مالية وإدارية، ومن ذلك تجاوزات تتعلق بالتوظيف وتشمل التوسع في عملية التوظيف دون الالتزام بالنواحي المالية، وما ترتب على ذلك من إحداث وظائف جديدة بلغ عددها 564 وظيفة دون وجود اعتمادات مالية كافية لها في عام 1430هـ، كما أوضح المصدر وجود خلل في آلية التوظيف المتبعة لدى إدارة الموارد البشرية، حيث لا يتم الإعلان عن الوظائف اكتفاء بما يتوفر من معلومات، مما يؤدي إلى ترك مساحة يمكن من خلالها التلاعب وتدخل الواسطة والمحسوبية وتعيين غير المستحقين، وكذلك وجود شبهة في تزوير شهادة التصنيف المهني لأحد الأطباء، وتوظيف عدد من العاملين دون إعلان، ومنح رواتب استثنائية خارج سلم الرواتب المطبق لموظفي برنامج التشغيل الذاتي، واعتماد ترقيات استثنائية لبعض موظفي برنامج التشغيل الذاتي بشكل غير نظامي، وأضاف المصدر بأنه لوحظ ابتعاث عدد كبير من الموظفين والموظفات في المستشفى بدون مراعاة ضوابط الابتعاث، علاوة على ما تبين للهيئة من وجود شبهة فساد تتمثل في الازدواجية في الصرف من قبل جهتين حكوميتين هما المستشفى العسكري بالرياض ووزارة التعليم العالي لبعض المبتعثين، كما تبين للهيئة عدد من المخالفات المتعلقة بصرف بدلات غير مستحقة، تتمثل في صرف (بدل ندرة، بدل تميز وبدل تفرغ) لعدد من الضباط ممن لا يحملون مؤهلا صحيا، وأشار المصدر إلى كشف عدد من المخالفات المتعلقة بالسيارات، كصرف بدل الانتقال بشكل غير مستحق نظاما، وشملت المخالفات عددا كبيرا من الموظفين لم يثبت أن أعمالهم تتطلب تسليمهم سيارات وبقاءها معهم طيلة الوقت، كما لوحظ عدم وجود اسم الجهة واضحا على السيارات المسلمة لمديري الإدارات يحدد ملكيتها وعائديتها، ومن التجاوزات المالية والإدارية استئجار عدد من الفلل لإسكان عدد من الأطباء بمبالغ تزيد عن الحد المحدد نظاما، واستئجار فلل لعدد من الضباط الإداريين (غير الأطباء) بشكل غير نظامي، وبتكلفة تجاوزت الحد المنصوص عليه نظاما، كما لوحظ أن بعض الموظفين استؤجرت لهم مساكن تظهر ملكيتها بأسماء زوجاتهم.
وأضاف المصدر وجود تجاوزات متعلقة بمشروع نظام معلومات المستشفيات الموحد (HIS)، حيث تبين للهيئة أن القيمة الإجمالية للعقد بلغت (79.985.106) ريالات وبعد انتهاء مدة العقد تبين أن ما تم تنفيذه بلغ (14 %) فقط من مجمل العقد، في حين تم دفع مبلغ (45.434.334) ريالا والتي تمثل (56 %) من إجمالي قيمة المشروع، مما يتطلب معه التحقيق في الموضوع ومساءلة المتسبب في هدر المال العام. 





قالت إنه الحل الأمثل لإنقاذ الطبيعة
«الحياة الفطرية» تلاحق الصيادين المتهورين بـ «الشرطة البيئية»

(«الاقتصادية» 23/12/2012)

محمد الحربي من بريدة

تبرّم الأمير بندر بن سعود بن محمد، رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، من ترويج مقاطع لإبادة الحياة الفطرية من صيادين متهورين وجاهلين، مشيراً إلى أن الحل الأمثل لتعقب هؤلاء، هو إنشاء ''الشرطة البيئية''. وأوضح رئيس الهيئة في حديثه لـ ''الاقتصادية''، أنهم منذ سنوات وهم يطالبون بوجود شرطة بيئية تحمي البيئة من المعتدين وتلاحق مثل هؤلاء، خصوصاً فيما يتعلق بنشر الصيد الجائر والخاطئ وتوجيه المسرف والجاهل والمتهور في عمليات الصيد. وأردف أن هناك تنسيقاً مع جهات متعدّدة لإبعاد مثل هذه المشاهد الخاطئة، خصوصاً أنها تنشر ثقافة خاطئة عن الصيد في السعودية، وتعزّز لتلك الممارسات. وقال الأمير بندر بن سعود إن هناك حدوداً وصلاحيات للهيئة السعودية للحياة الفطرية، ممثلة في المحميات في البلاد، لافتاً إلى أنه ليست للهيئة صلاحيات خارج هذه الحدود. وبيّن أنهم أسبوعياً يقبضون على مخالفين في المحميات ويتم تحويلهم للجهات المختصّة، مؤكداً أن ذلك ناتجٌ من عدم تنظيم الصيد خارج المحميات أيضاً.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

أكد لـ "الاقتصادية" الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، أن ما يحدث في تسجيل مقاطع اليوتيوب والإنترنت من نشر لإبادة الحياة الفطرية خطأ فادح يقوم به معلومون للهيئة. وأردف رئيس الهيئة الحياة الفطرية أن هناك جهودا يقومون بها بالهيئة مع جهات متعددة لإبعاد مثل هذه المشاهد الخاطئة خصوصا أنها تنشر ثقافة خاطئة عن الصيد. وقال الأمير بندر بن سعود حدود صلاحيات الهيئة السعودية للحياة الفطرية هي المحميات في السعودية وليس للهيئة صلاحيات خارج هذه الحدود. وبين الأمير بندر بن سعود أنهم أسبوعيا يقبضون على مخالفين في المحميات، ويتم تحويلهم للجهات المختصة، وهذا ناتج من عدم تنظيم الصيد خارج المحميات أيضا. وأشار رئيس الهيئة نحتاج إلى تطبيق على البيئة لكي نحمي المواقع ونعيد الحياة بشكلها الطبيعي، مبينا أن من يقطع الشجر أيضا مثله مثل من يقوم بصيد طائر أو حيوان مهدد بالانقراض.
 
صورة توضح طريقة عرض الصيد بغرض التصوير.

وأضاف رئيس الهيئة أنهم يعانون من عدم تطبيق الأنظمة بحق مخالفين ليس في المحميات، ولكن خارج حدود تلك المحميات، وهو ما جعل الكثير يتهاون في اختراق تلك المحميات والصيد فيها.
 
الأمير بندر بن سعود
 
مقطع تم تداوله على اليوتيوب يبين صيد أعداد كبيرة جدا من طائر الكرك. «الاقتصادية»

وحول مقاطع اليوتيوب قال الأمير بندر بن سعود يجب أن يراعي الصياد تعاليم الدين الحنيف في الصيد، وأن يراعي أيضا آداب الصيد واحترام النظام الذي تم سنه للحفاظ على الصيد والحياة الفطرية، مشيرا إلى أن الصيد بهذه الطريقة المنفلتة قضى على الحياة الفطرية بالسابق، وهددها في الوقت الحالي رغم جهود الدولة في إعادة الحياة الفطرية عبر المحميات الطبيعية في المملكة. وأضاف رئيس الهيئة نحن منذ سنوات نطالب بوجود شرطة بيئية تقوم بحماية البيئة من المعتدين وتلاحق مثل هؤلاء خصوصا فيما يتعلق بنشر الصيد الجائر والخاطئ وتوجيه المسرف والجاهل والمتهور في عمليات الصيد. وكانت "الاقتصادية" قد نشرت الأحد الماضي، حول عرض مقطع لفنان جماهيري على الشبكة العنكبوتية قام بعملية صيد جائرة لطائر الكرك. وشاهد الملايين مقطعا يصل إلى 30 دقيقة، مارس فيها مجموعة من الهواة الصيد بمختلف الأسلحة، وتزعم الفنان الجماهيري رحلة صيد جائرة حصد فيها مئات من طائر الكرك في لقطات وثقها بالفيديو وتم نشرها على اليوتيوب، في مشاهد اعتبرها مهتمون بالبيئة ''مروعة''. وانطلق المشهد الذي سجل فيه اسم المخرج والمصور وأعضاء الرحلة، ويصور مشاهد صيد كبيرة أبيدت فيها أسراب طيور كاملة عبر استخدام سلاح ناري مخصص للصيد (الشوزن)، ويختبئ الصيادون قرب مصدر للمياه، حيث تحط الطيور على الماء ليخرج أكثر من عشرة صيادين يطلقون عشرات الطلقات على الطيور في الأرض وأثناء طيرانها.





مصادرة جميع أنواع الحطبمن الأسواق خلال 60 يوما

حازم المطيري (الرياض)

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الزراعه أنه سيتم إيقاف بيع الحطب المحلي بعد شهر من الآن. 
مؤكدا أن الجهات الأمنية ستصادر جميع الحطب الذي يباع في الأسواق بعد 60 يوما.
من جانبها رفعت التباشير الأولى للبرد هذا الأسبوع أسعار الحطب والفحم في الرياض حيث زاد الطلب عليه مما ادى لزيادة الاسعار بنسبة وصلت الى خمسين في المائة، حيث زاد سعر حزمة الحطب من 10 إلى 15ريالا، فيما تجاوز سعر كيس الفحم 30 ريالا، وقد كان سعره قبل أقل من شهر 20 ريالا. 
وأكد متعاملون أن «الديّنا» الشاحنة الصغيرة المحملة بالحطب ارتفعت من 2500 ريال إلى 3500 ريال، كما ارتفع سعر (الشاصي) من 1000 إلى 1500 ريال، وقفز سعر (الوانيت) من 480 إلى 1200 ريال.
من جانبه أكد «بوفهد» أحد الباعة أن ارتفاع أسعار الفحم والحطب يعود إلى موجة البرد القاسية التي أتت فجاة هذه الأيام والتي يعتقد الكثيرون أنها تنذر بموجة متواصلة في الأيام المقبلة. بالإضافة إلى استهلاك الناس كميات كبيرة من الفحم والحطب في المناسبات وفي الاستخدامات الاخرى.
وأشار إلى أن الحطب الموجود حاليا في الأسواق يجلب معظمه من المدينة المنورة، ومناطق الجنوب،حيث يتم شراء الشاحنة بـ 18 ألف ريال وبيعها بـ 20 الف ريال بفارق ربحي يصل الى 2000 ريال.
كما توقع بائع الحطب «بوعلي» أن ارتفاع أسعار الحطب سيستمر مع انخفاض درجات الحرارة في الرياض خلال الاسابيع القادمة مشيرا إلى أن كمية الحطب المعروضة لا تفي بالطلب المتزايد المتسمر، وأضاف أنه ربما ترتفع الأسعار إلى أرقام قياسية جديدة، وخصوصا «حطب السمر والغضى» الذي يمتاز باستمرار اشتعاله لساعات طويلة، حيث ارتفعت نسبة الطلب عليه خلافا لبقية أنواع الحطب الأخرى المتداولة في الاسواق.





خبير جيولوجي: مخزوننا الاحتياطي من الماء تحت الربع الخالي يكفي كبديل لمياه التحلية

نموذج لتشكيلات الكثبان الرملية في الربع الخالي 

كشف رئيس قسم الجولوجيا والجيوفيزيا والمشرف على كرسي استكشاف الموارد المائية في الربع الخالي الدكتور عبدالله العمري لـ «الشرق» عن مخزون احتياطي من الماء، تحت كثبان الربع الخالي، قد يكفي الأجيال المقبلة كبديل لمياه التحلية. وبيّن، العمري أن ذلك المخزون المائي يحتاج إلى عمليات تقنين ودراسة لأفضل وسائل نقل المياه وما يرتبط بذلك من جدوى اقتصادية، وتكلفة نقل المتر المكعب منه مقابل تكلفة نقل المتر المكعب من مياه التحلية.
وأوضح الدكتور العمري، العائد قبل شهر من رحلة استكشافية في الربع الخالي، أن المياه رصدت على عمق 600 إلى 2000 متر، وتوجد في 12 متكوناً جيولوجياً حاملاً للمياه في المملكة، تمتد من القويعية حتى المنطقة الشرقية ومن القريات إلى الربع الخالي، وهي عبارة عن صخور رسوبية متكونة من ست طبقات فوق بعضها، ويميل الانسياب المائي في الطبقات باتجاه الشرق والجنوب الشرقي لتشكل حوضاً رسوبياً عميقاً يطلق عليه «حوض الربع الخالي» وإليه تتجه المياه وتغطيه الكثبان الرملية. ويتراوح عمر المياه غير متجددة بين 10‪-‬5 آلاف سنة، حيث تعود إلى فترة ذوبان العصر الجليدي. وبيّن أنها ترتكز في الرصيف أو المسطح العربي، حيث حدث هبوط في مناطق في القطب الشمالي المتجمد وأمريكا، وغيرت الدورة المناخية قبل آلاف السنين من الجزيرة العربية التي لم تكن منطقة صحراوية جافة ومرت بعصور ممطرة.
وأكد العمري أن حفر الآبار في الربع الخالي في المستقبل أصبح خياراً مهماً، قد يوفر بديلاً لمياه التحلية عند المعالجة، وقد يغطي احتياجات المدن المحاذية للربع الخالي وهي: السليل ووادي الدواسر وحوطة بني تميم والأفلاج وشرورة ونجران وخرخير، دون الحاجة إلى مياه التحلية. وبيّن العمري أن مخزون المياه يمكن الاحتفاظ به في خزان عميق. وأكد صعوبة تقديم إحصاءات دقيقة حول مخزون المياه السطحية والجوفية المتجددة وغير المتجددة تحت الأراضي السعودية، إلا أن غالب استنزافنا من المياه السطحية لا يزيد على عمق 70 متراً في مدينة الرياض وما حولها، كما لا يزيد عمق المياه الجوفية المتوسطة المستنزفة على 200 إلى 350 مترا.
أشهر المواقع الحدودية في منطقة الربع الخالي

عروق الشيبة، والكدن، والعروق المطردة، والمناذر، والقعود، والغنيم، وأشهر المواقع الحدودية المعروفة في الغرب، فهي: المحقن، والحبك، الدقاقة، والحوية، وفي الشمال، فهناك: السنام، والزفرة، وفي الشمال الغربي توجد مواقع: عروق مجاري، وبني حمران، وبني رماد، وإلى الجنوب هناك: عروق الأوراك، والجلدة، وأمهات مرو ومغدرات.
أنواع كثبان الربع الخالي (جرافيك الشرق)





إرتفاع تكاليف المعيشة في عام 2013

إرتفاع تكاليف المعيشة في 2013
الرياض / توقع إقتصاديون إرتفاع تكاليف المعيشة في عام 2013 حيث أظهرت إحصاءات إقتصادية أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في السعودية إرتفع إلى 124.4 نقطة خلال شهر نوفمبر2012، مقارنةً بـ 120.3 نقطة خلال شهر نوفمبر2011. وصرح خبراء أن الإرتفاع المتوقع سيحدث بسبب زيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع، وإرتفاع أسعار السلع المستوردة، وهو ما يؤثر سلباً على ذوي الدخل المحدود، مؤكدين أن التأثير سيطاول الجوانب الاجتماعية، ويؤثر سلباً في رفاهية المجتمع.

وإنتقد الاقتصاديون ضعف دور جمعية حماية المستهلك، مشيرين إلى أنها لا تتوافر لها كوادر بشرية مؤهلة، كما أن إمكاناتها المادية ضعيفة، مطالبين بتفعيل دور وزارة التجارة في تعزيز الرقابة على الأسعار، حسب ما نشرت جريدة "الحياة" اللندنية الجمعة. كما سجل قسم الصحة ارتفاعا بنسبة 1.9 في المائة وقسم التعليم بنسبة 1.7 في المائة وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.4 في المائة وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1.2 في المائة و قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.8 في المائة. وسجل قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الاتصالات الذي تراجع بشكل طفيف بنسبة 0.1 في المائة.





في لقاءٍ بحث تأثيرها في القطاع الخاص
خبراء يدرسون قانونية قرارات وزارة العمل


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
بحث عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة الرياض، المهندس منصور بن عبد الله الشثري، مع عددٍ من المحامين وخبراء القانون الإداري والمختصّين، خلال اللقاء الذي عُقد أخيراً بمقر الغرفة، أبرز القرارات التي صدرت عن وزارة العمل، حيث ركّز اللقاء على بحث الجوانب القانونية لتلك القرارات، وتأثيرها في القطاع الخاص.
وأوضح الشثرى أن اللقاء يأتي في إطار جهود الغرفة لمعالجة التأثيرات الناجمة عن تلك القرارات من الناحية القانونية بما يضمن حقوق القطاع الخاص. وقال إن اللقاء استعرض أبرز القرارات ذات التأثير في القطاع الخاص، والتي من أهمها قرار وزارة العمل برفض تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت التي لم تحقق كامل نسبة السعودة المطلوبة، ونقل كفالة عمالتها دون موافقة المنشأة التي يعمل على كفالتها، ومدى سلامة هذا القرار من الناحية القانونية.
وبيّن الشثري أن اللقاء تدارس قرار دفع المقابل المالي لرخصة العمل، ومدى توافقه مع النظام، إضافة إلى القرار المرتقب بتخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعياً، وتخفيض ايام العمل الأسبوعية إلى خمسة أيامٍ، وأثر ذلك في العلاقة التعاقدية مع العمال، مضيفاً أن اللقاء ناقش باستفاضةٍ تلك الموضوعات، وتمّ التوصُّل إلى إعداد بحثٍ ودراسةٍ عاجلة حولها من الجوانب القانونية كافة، وكشف ذلك لمجتمع رجال الأعمال.





"مكافحة الفساد" تعد باسترداد الأراضي الحكومية المستولى عليها وتتوعد المخالفين


أعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبد الله الشريف، أن الهيئة ستعمل الفترة المقبلة على استعادة الأراضي الحكومية التي استولى عليها مواطنون وتملكوها بطرق مخالفة للأنظمة.

وتوعد الشريف حسب صحيفة "الجزيرة"، المخالفين بإحالتهم للجهات المختصة للمحاسبة، إضافة إلى استرجاع الأراضي منهم.





السعوديون أنفقوا 10 مليارات ريال على جوالاتهم في 2012
الرياض تسبق مصر والإمارات اللتين تنافسانها في مستوى الإنفاق

فاتورة الاتصالات تستقطع الكثير من دخول الأسر السعودية

قال رئيس المركز السعودي للدراسات والأبحاث، ناصر القرعاوي، إن السعودية تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي في مستوى الإنفاق على أجهزة تقنية المعلومات، فيما تحتل المركز العاشر عالمياً في حجم الإنفاق على تقنية الاتصالات.

وأضاف القرعاوي أن "السعوديين ينفقون سنوياً ما بين 9 و10 مليارات ريال على أجهزة الاتصال الحديثة، التي تشمل الجوالات وأجهزة الآيباد والحاسب الآلي وغيرها". 

وأشار القرعاوي إلى أن دراسة استقرائية قام بها المركز للعام 2012، كشفت أن نسبة نمو الاستهلاك في السعودية وصلت إلى 11.5% بالنسبة للطبقة المتوسطة التي تشكل السواد الأعظم من المجتمع السعودي، وأفاد بأن "استخدام التقنية والصرف عليها قفز في الترتيب من المركز السابع إلى المركز الثالث لمن هم دون سن الأربعين، وفق دراسة أجريت على عينات عشوائية"، مشيراً إلى أن الصرف على وسائل التقنية والتسلية، أصبح ينافس ما يصرفه السعوديون في مجالي الطعام والتعليم اللذين يأتيان في المركزين الأول والثاني وفق الدراسة ذاتها.

وأشار إلى أن فاتورة الاتصالات أخذت تستقطع من دخول الأسر شيئاً كثيراً، كون الشباب والفتيات (دون سن الخامسة والعشرين) هم الشريحة الأكثر استخداماً لهذه التقنية، وهم يمثلون 65% من المجتمع السعودي، موضحاً أن استخدام الدراسة كشفت أن 73% من استخدام السعوديين للاتصالات يأتي بغرض التسلية والترفيه وأمور ليست ذات منفعة كبيرة. 

ولفت القرعاوي إلى أن السعودية تسبق مصر والإمارات اللتين تنافسانها في مستوى الإنفاق، وإن كانت الإمارات تتفوق في الإنفاق الفردي، فيما تتفوق السعودية في الإنفاق العام، وتتنافس مصر معها نظراً لكثافتها السكانية.





توزيع مصاحف "برايل" داخل السعودية وخارجها
"إبصار" بدأت برنامجاً لتوزيع المصاحف لفاقدي البصر لتغطية احتياجاتهم

طريقة "برايل" تساعد فاقدي البصر على القراءة

بدأت جمعية "إبصار" السعودية، بالتعاون مع مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف بطريقة "برايل"، برنامجاً لتوزيع المصاحف لفاقدي البصر لتغطية احتياجات المستفيدين من جمعية "إبصار" من داخل السعودية وخارجها، والذين تقدموا بطلبات الحصول على المصاحف من الجمعية.

وصرح أمين عام الجمعية، محمد توفيق بلو، أمس، بأن الجمعية بدأت في توزيع المرحلة الأولى من المصاحف التي تسلمتها من قبل المطبعة على مستوى المؤسسات والجمعيات، مشيراً إلى أن تنسيقاً تم مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة لتغطية احتياج الطلاب المكفوفين الملتحقين بالجمعية.

وأكد أنه تم أيضاً تسليم ممثل القنصلية الأردنية بجدة 20 نسخة من المصاحف تمثل الدفعة الأولى التي خصصتها «إبصار» لجمعية المكفوفين العربية بالقدس، وسيتم إرسالها إليهم عبر المجلس الأعلى لشؤون المعاقين بالمملكة الأردنية.

وشدّد على أهمية التنسيق مع الجمعيات المتخصصة في خدمة المعاقين بصرياً لتوزيع المصاحف وتقديم الخدمات الخيرية بصفة عامة، حيث إن هناك عدداً كبيراً من المعاقين بصرياً غير مدرجين في التعليم، منوهاً بالحاجة الماسة لتوسيع نطاق تعليم برايل ومحو أمية المكفوفين عبر حملة لتعليم جميع المعاقين بصرياً لغة "برايل".

يذكر أن الجمعية تقوم حالياً بدراسة تستهدف 1200 معاق بصري من مستفيدي الجمعية من الذكور والإناث من سن 9 أعوام فما فوق، لحصر المحتاجين إلى المصاحف من القادرين على القراءة بطريقة برايل، وذلك استكمالاً للدراسة التي تبنتها الجمعية لتطوير توزيع مصاحف برايل على المكفوفين في السعودية والخارج بالتنسيق مع مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بخط برايل.





افتتاح أول نادٍ رياضي في إحدى مدارس البنات بالدمام
يتضمن برامج ترفيهية وتعليمية ورياضية وملعباً لكرة السلة


افتتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية، نادياً تعليمياً هو الأول من نوعه للطالبات، ضمن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم. 

ويقدم النادي، المقام داخل إحدى المدارس الثانوية في مدينة الدمام، برامج منوعة، ترفيهية وتعليمية، ومجموعة من الأنشطة الرياضية لإنقاص الوزن، إضافة إلى ملعب لكرة السلة.

واعتبرت مديرة النادي، مريم الشمري، أن نادي الثانوية الـ22 التعليمي الترويحي، هو الأول من نوعه الذي يقدم خدماته للطالبات، فيما تتضمن الخطة المعتمدة افتتاح 15 نادياً ترويحياً في المنطقة الشرقية، وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية.

ويقدم النادي برامج منوعة، تهدف إلى معالجة المشكلات الاجتماعية، من خلال التدخل الأسري، وكذلك الفعاليات الصحية، من خلال طرح مجموعة برامج، بعضها قصيرة، وأخرى طويلة، إضافة إلى مسابقات ومهرجانات ومخيمات.

ممارسة كرة السلة

وحول البرامج الرياضية، أوضحت الشمري، أنه تم وضع خطة، تشمل ممارسة كرة السلة، وألعاباً رياضية لإنقاص الوزن، وعلاجاً لمشكلة السمنة بين الطالبات، وتلافي الإصابة بعدد من الأمراض، والمحافظة على الصحة العامة.

وأشارت إلى أن الطاقة الاستيعابية للنادي قليلة، إذ لا يستوعب أكثر من 400 طالبة، سيتم علاج مشكلاتهن الاجتماعية، والتخلص من العادات السيئة.

واعتبرت الشمري الرياضة إحدى وسائل التخلص من الطاقة السلبية، موضحة أن النادي يقدم جانباً علاجياً من خلال البرمجة اللغوية العصبية، للتكيف مع الوضع السليم، إضافة إلى تمارين الألعاب الهوائية، مضيفة أنه عندما تشعر الفتاة أنها مصابة بالسمنة، ينتابها شعور بعدم الرضا عن نفسها، ما قد يؤدي إلى ظهور آثار نفسية سلبية.

ولفتت إلى أن البرامج التي يطرحها النادي، تتضمن تحذيرات من الوجبات السريعة، والبقاء وقتاً طويلاً أمام التلفاز، ومن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي الحديث.

وأوضحت أن النادي يمكّن الطالبات من المذاكرة خلال فترة الاختبارات الحالية، داخل القاعات المُهيأة، إذا كانت الطالبة تواجه أي نوع من الضغوط النفسية، أو غيرها، مضيفة أنه ربما يرفض الأهالي زيارة الصديقة لصديقتها للمذاكرة معاً، لذا تم تخصيص قاعات مهيأة، وبإشراف مشرفات تربويات، داخل النادي، بعيداً عن أي عوامل قد تعكّر صفو الاختبارات.




استمرت 14 يوماً في جوٍّ تنافسي رائع
بالصور .. مدرسة متوسطة تنظِّم فعاليات أصيلة لطلابها في "فواز الرياض"


 نظَّمت مدرسة نعيم بن مسعود المتوسطة بحي الفواز، فعالية بعنوان "البر جبناه" تمّ فيها تجهيز جزءٍ من فناء المدرسة لنقل الطلاب إلى أعماق الصحراء، حين وضعوا بيت شعر فوق الرمال "الطعوس"؛ ليحاكي واقع البر، وكأنهم بالفعل يعيشون في الصحراء.
واستمرت الفعالية طوال 14يوماً متواصلة، بحيث يخرج كل يوم أحد الفصول إلى المخيم لقضاء يومٍ كاملٍ وفق جدول محدّدٍ، حيث تقام فعاليات ومنافسات عدة شملت "أفضل قهوة، وأفضل شبه ضوء، وأفضل فطور، وأفضل قصيدة، وأفضل سالفة، وأفضل لعبة شعبية، والتنظيم والترتيب، وتوزيع المهام". وذكر أحد المعلمين القائمين على الفعاليات أن الهدف من المنافسات تعزيز القيم والعادات الجميلة للآباء والأجداد بعد انشغال الشباب بالتقنية والإنترنت والأجهزة الحديثة، وابتعادهم عن العادات الأصيلة التي كانت موجودةً في مجالس الآباء من سوالف وقصائد وتجهيز القهوة.
واستضافت الفعاليات شخصياتٍ إعلاميةً وتربويةً بارزة، والتي أشادت بالفعاليات والمنافسات وطريقها تنفيذها.















استفتى هيئة كبار العلماء ووثقه في مدينة العلوم والتقنية
"الكعبة" وصورة الملك على طائرات "السعودية" في شعار من ابتكار شاب

 ابتكر شاب سعودي، يعمل في أحد قطاعات وزارة الداخلية بمحافظة العلا، شعاراً جديداً لطائرات الخطوط الجوية السعودية وطائرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ويتمثل الشعار، الذي وثقه الشاب، وقام بتسجيله في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في عرض صورة الحرم المكي الشريف على كامل هيكل الطائرة الخارجي، مع إضافة صورتَيْ ساعة مكة وخادم الحرمين الشريفين على الطائرات.

وأوضح مصمم الشعار عبدالرزاق مفلح البلوي أنه من خلال هوايته في التصاميم راودته فكرة تصميم شعار للهيكل الخارجي لطائرات الخطوط السعودية.

وقال إن تلك الفكرة وُلِدت أثناء خروجه من قاعة الاختبار في الجامعة؛ فاستغل مهارته في برنامج الفوتوشوب، وقام بتنفيذ التصميم الذي استغرق من عملاً متواصلاً ووقتاً طويلاً.

وأضاف بأنه عندما أُعلن قرار مجلس الوزراء بوضع بروتوكولات خاصة لدخول الناقلات الجوية الأخرى للسوق السعودي شعر بحماس كبير لإكمال ما بدأه؛ حيث إن ناقلات جوية عدة ستدخل منافسة للخطوط السعودية؛ وذلك لتوافر الرحلات بين المدن السعودية وخارجها.

وعمل البلوي على التصميم بوضع أول فكرة، وهي تصميم طائرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؛ حيث وضع صورة الحرمين الشريفين على الهيكل الخارجي لطائرة الملك، ثم قام بإضافة صورة ساعة مكة وصورة خادم الحرمين الشريفين على ذيل الطائرة؛ فأتت بجمال انسيابي لهيكل طائرة الملك.

وقال البلوي إنه واصل التنفيذ بتطبيق التصميم على أكثر من طائرة تابعة للخطوط السعودية بأوضاع عدة، منها أثناء الإقلاع وأثناء التحليق بالأجواء وأثناء السير على المدرج.

وذكر البلوي أن الكثير ممن شاهدوا التصميم أثنوا على الفكرة؛ ما دفعه إلى تسجيلها بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في قسم النماذج الصناعية لحفظ حقوقه الفكرية، مبيناً أنه تم تزويده برقم التسجيل لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقال إن تصميمه لا يحتكره لناقل جوي معين.

وأكد البلوي أنه استفتى قبل ذلك مشايخ، بعضهم في هيئة كبار العلماء، عن الحكم في وضع صورة الحرمين على الطائرة، وأجاز له ذلك الجميع.








طاردها 150 كلم بعد إصابتها بخلل فني.. وقائدها بخير
أمن الطرق بحفر الباطن يُطلق النار على "جيب" بسرعة 220 كلم لإيقافها


طلال الطلحي- سبق– حفر الباطن:
أطلقت دوريات أمن الطرق بمحافظة حفر الباطن مساء اليوم الجمعة النار على سيارة من نوع جيب كيا لإيقافها، بعد أن عجز قائدها عن إيقافها.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأن إحدى دوريات أمن الطرق التابعة لمحافظة حفر الباطن أطلقت النار على سيارة جيب من نوع كيا بعد أن فشلت محاولات قائدها في إيقافها؛ من جراء خلل فني، أدى إلى تزايد سرعتها حتى وصلت إلى 220 كيلومتراً على طريق حفر الباطن - الرياض.

وأكدت مصادر "سبق" أن الجهات الأمنية بمحافظة حفر الباطن استنفرت بعد إبلاغ قائد السيارة عن عدم قدرته على السيطرة على سيارته وإيقافها.

وعند متابعة السيارة من قِبل الجهات الأمنية لأكثر من 150 كيلومتراً قامت إحدى دوريات أمن الطرق بمحافظة حفر الباطن بإطلاق النار على السيارة؛ في محاولة لإيقافها، وذلك بعد إبلاغ قائدها بأنه سوف يتم إطلاق النار عليها، وذلك قبل دخولها محافظة الأرطاوية.

ونجحت الجهات الأمنية في إيقاف السيارة قبل دخولها محافظة الأرطاوية. ونُقل قائدها لمستشفى الأرطاوية وهو بصحة جيدة، وتم إخراجه من المستشفى، وهو طالب بجامعة القصيم، كان متوجهاً للقصيم بعد قضاء إجازة نهاية الأسبوع لدى أهله بمحافظة حفر الباطن.

وأكدت المصادر أن قائد دورية أمن الطرق ومرافقه، اللذين أوقفا السيارة الجيب قبل دخولها محافظة الأرطاوية، شقيقان، ويعملان بدوريات أمن الطرق بمحافظة حفر الباطن.




200 شخص منهم تجمَّعوا اعتراضاً على القرار
قبائل الشلاوي تحتج على منح أراضٍ لقبيلة أخرى جنوب الطائف


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
تجمَّع ما يزيد على ٢٠٠ شخص من أبناء قبائل الشلاوي، من بينهم كبار في السن وأعيان، في موقع وادي ضرا جنوب محافظة الطائف؛ وذلك اعتراضاً على قيام أحد موظفي المحافظة باقتراح منح قبيلة تبعد عن قبائل الشلاوي بأكثر من ٣٠ كلم أراضي بوادي ضرا، التي تملكها قبائل الشلاوي نفسها وفق صكوك شرعية.

وذكر أبناء قبيلة الشلاوي أن الشخص الذي قدّم المقترح، الذي تمت الموافقة عليه، مُتعاقَد معه بعد تقاعده في الأصل، وقد انتهت علاقته بالعمل حالياً، وناشدوا الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية والأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تشكيل لجنة رفيعة المستوى؛ للنظر في المخالفة التي ارتكبها الموظف والاقتراح الذي قدمه بمنح أراض يملكونها للقبيلة الأخرى.

وكشف عدد من أبناء القبيلة أن محافظة الطائف ليست جهة مخولة بمنح الأراضي، وأن ما قامت به يُعد تجاوزاً للتعليمات؛ كونها أغفلت الصكوك الشرعية والتعليمات الرسمية والأوامر السامية، التي تقضي بعدم إنزال قبيلة على أخرى، وكذلك تجاهلت توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية سابقاً، الذي ينص على عدم إحداث هجرة جديدة لهذه القبيلة المجاورة.

وأكدوا أن تجاهل شكاواهم من قبل المحافظة وعدم الالتفات إليها دفعهم للوقوف بالموقع المراد توزيعه على القبيلة الأخرى.

هذا، ويتوقع أن تخرج لجنة من مكتب مساحي بأمر المحافظة غداً السبت؛ لرفع الموقع ومنحه هذه القبيلة، فيما أكد أبناء قبائل الشلاوي أنهم سيمنعون عمل هذه اللجنة، وسيقفون ضد ذلك التوزيع للقبيلة الأخرى، التي ليس لها حق في هذه المنطقة، على حد قولهم.








إدانة 25 سعودياً و24 أجنبياً بـ«غسل أموال»... في 2011


الرياض - فيصل المخلفي
السبت ٢٩ ديسمبر ٢٠١٢

أعلنـت وزارة العــدل أن محاكمها أصدرت 49 صك حكم بحق 49 مداناً في قضايا «غسل أموال» خلال عام 2011، منهم 25 سعودياً. وأشارت إلى أن محاكم منطقة جازان كانت الأكثر في قضايا غسل الأموال، بإصدارها 24 صك حكم، 13 لسعوديين و11 حكماً بحق أجانب.(للمزيد)

وأوضح التقرير الإحصائي للوزارة لعام 2011، أن محاكم المنطقــة الشـــرقية أصـــدرت أحكاماً بحق 12 شخصاً دينوا في قضايا «غسل أموال»، منهم خمسة سعوديين وسبعة أجانب، فيما أصدرت محاكم منطقة مكة المكرمة سبعة أحكام مماثلة بحق ثلاثة سعوديين وأربعة أجانب. وأصدرت محاكم منطقة الرياض أحكاماً بحق ثلاثة مدانين في القضايا ذاتها جميعها لسعوديين، فيما أصدرت محاكم منطقة عسير حكمين قضائيين في قضايا غسل أموال، بينما أصدرت محاكم منطقة تبوك حكماً قضائياً واحداً بحق سعودي في قضية غسل أموال.

وأضاف أن محاكم تابعة لسبع مناطق إدارية في المملكة لم تصدر أي حكم في قضية غسل أموال، وهي مناطق المدينة المنورة، والقصيم، وحائل، والحدود الشمالية، ونجران، والباحة، والجوف، وأن المحاكم السعودية أصدرت 5321 حكماً قضائياً في سرقة بحق مدانين، منهم 3415 سعودياً، و1906 أجانب. ولفت إلى أن محاكم منطقة الرياض سجلت أعلى المحاكم في قضايا السرقة، بإصدارها 1656 صك حكم، بواقع 1142 لسعوديين، و514 بحق أجانب.

وأشار التقرير إلى أن محاكم منطقة مكة المكرمة أصدرت أحكاماً بحق 1369 شخصاً مدانين في قضايا سرقة، منهم 633 سعودياً، و736 أجنبياً، فيما أصدرت محاكم المنطقة الشرقية 560 حكماً بحق 380 سعودياً في قضايا السرقة، و180 أجنبياً، ولفت إلى أن محاكم منطقة المدينة المنورة أصدرت أحكاماً بحق 484 مداناً في القضايا ذاتها، منهم 289 سعودياً، و195 أجنبياً، فيما أصدرت محاكم منطقة عسير 254 حكماً قضائياً بحق 191 سعودياً و63 أجنبياً، بينما أصدرت محاكم منطقة جازان 223 حكماً قضائياً بحق 123 سعودياً في قضايا سرقة و100 حكم بحق أجانب، فيما سجلت محاكم منطقة نجران أقل المحاكم لصكوك قضايا السرقة بواقع 34 حكماً قضائياً بحق 27 سعودياً وسبعة أجانب، تلتها منطقة الباحة بواقع 71 حكماً قضائياً لـ58 سعودياً و13 أجنبياً، فيما أصدرت محاكم منطقة الجوف 95 حكماً قضائياً لـ80 سعودياً في قضايا السرقة، و15 حكماً بحق أجانب.





عبدالله بن سعد: العرض ضم 360 ناقة وشهد منافسة قوية
استعراض 12 رعية فئة "50" في "أم رقيبة" 


واس- أم رقيبة:
استعرضت لجان تحكيم الإبل المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لمزاين الإبل في أم رقيبة برئاسة الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي اليوم 12 رعية من الإبل الوضح فئة "50".
وأدى ملاك الرعايا المشاركة القسم أمام مسؤول أداء القسم الشيخ عبدالله الداغري قبل بدء العرض؛ للتأكد من ملكيتهم لها، وبعد ذلك استعرضت اللجنة الرعايا.
ورشحت اللجنة 10 رعايا للمراكز العشرة الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان، الذي يقام تحت رعاية الأمير مشعل بن عبدالعزيز، رئيس هيئة البيعة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الخميس المقبل.
وأوضح الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي، أن عرض اليوم شهد منافسة قوية بين الرعايا المشاركة، التي بلغ عدد النياق فيها 360 ناقة، مبيناً أن اللجنة سترشح غداً خمس رعايا للمراكز الذهبية الأولى، والبقية للمراكز من السادس وحتى العاشر.
وأفاد أن يوم بعد غد سيكون مخصصاً لعرض وتصنيف الإبل الوضح فئة "100"، فيما سيكون يوم الثلاثاء المقبل للإبل الوضح فئة "الفردي".
وملاك الإبل التي استعرضت رعاياهم أمام اللجنة هم: خالد عبدالعزيز الموسى، وسعود بن سعود الرشيدي، ونايف مفرج المطيري، ونوار سعيد العتيبي، وناصر عايض البقمي، ومحمد سالم الفجري، وحنيف لفاء العتيبي، وثلاب سعد السبيعي، وعيد شارع المطيري، وعبدالله مطلق الدوسري، وعميق فهد الدوسري، وبداح مناحي الدوسري، وبداح فيحان الدوسري.
وشهد عرض اليوم حضوراً كثيفاً من الزوار والمشاركين وهواة التصوير الضوئي، الذين توافدوا لأم رقيبة منذ ساعات الصباح الباكر، وتجولوا في السوق الشعبي، ورافقوا مسيرات ملاك الإبل، المشاركين في حضور الرقصات الشعبية والأهازيج التراثية.





دعا المسؤولين إلى اتخاذ إجراءٍ حازمٍ ضدّ مسؤولي الشركة
مواطنٌ يُطالب برسوم تذكرة مُلغاة بسبب إفلاس "طيران سما"


فهد العتيبي- سبق:
تخلّت شركة "طيران سما" التي أعلنت إفلاسها، وتوقفت كامل رحلاتها، عن إعادة الكثير من الحقوق المالية للمواطنين من الركاب الذين كانوا ينوون الانتقال عبر رحلاتها قبل توقفها، وذلك على الرغم من وعود العاملين بها، بإرجاع هذه المبالغ.

وأكّد لـ "سبق" المواطن "عواض بن مُطلق الشلوي"، وهو أحد المُتضرّرين، من عدم إعادة حقوقه المالية، وقال: "مشكلتي مع (طيران سما) منذُ سنتين وعدة أشهر، عندما أعلنت الشركة توقف رحلاتها، حيث كنت حاجزاً إلى مدينة دبي بمبلغ ٢٦٠٠ ريال كقيمة للتذكرة، وحينها اتصلوا عليّ، وأخبروني بأن الرحلة تم إلغاؤها، وعندما سألت عن رسوم التذكرة أخبروني بأنه خلال شهرين سيكون المبلغ في حسابي، ولكن لم يفوا بوعدهم، فقد مضى عامان وأكثر ولم أتسلم مبلغ التذكرة المُلغاة".

وأشار الشلوي إلى أنه عاود الاتصال على شركة الطيران، ولا مُجيب عن اتصالاته، مفيداً أن شخصاً يُقال له "فيصل الدحيم" كان يُمنيه بالوعود منذُ بدء مُطالبته، قبل أن يفصل هاتفه الجوّال هرباً من تلك المُطالبة.

وأضاف الشلوي: "تواصلت مع الطيران المدني، وتحديداً مع الموظف (أحمد حنتوش)، الذي أخبرني أن الشركة بلغت ديونها ما يزيد على 30 مليون ريال، وأن هناك الكثير من المُطالبين بحقوقهم المالية"، مُبلغاً إياه بأنه لا بد أن يرفع تظلماً لديوان المظالم ضد شركة سما للطيران المُلغاة، ومُطالبتهم بالسداد.

وأكد أنه رفع قضية ضد الشركة والطيران المدني، في الوقت الذي علم فيه بعدم وجود نص يُلزم الطيران المدني بالتعويض.

وطالب بالوقوف معه لإعادة حقه الذي قد يذهب مع حقوق الآخرين المُطالبين باسترجاع أموالهم، واتخاذ إجراءٍ حازمٍ ضدّ مسؤولي الشركة المُلغاة، وإلزامهم بإعادة تلك الحقوق وفق الأنظمة.





السعيدي: الدعاء على الوزراء جائز.. واحتجاج «المحتسبين» في «أدبي جدة» حضاري

د. محمد السعيدي

قال أستاذ الشريعة في جامعة أم القرى الباحث الدكتور محمد السعيدي، في تصريح لـ»الشرق»، إن الدعاء يجوز على أي شخص، سواء كان وزيراً أو غيره، إذا رأى صاحب الدعاء أن هنالك «مظلمة».
وأوضح السعيدي أن باب الله مفتوح، وأن الله جل وعلا لا يحب الجهر بالقول بالسوء إلا من ظلم، وإن كان الذي يدعو على غيره على حق، فإن أعدل العادلين سينصفه عاجلاً أم آجلاً، وإن كان على غير حق، فإن الله لن يجيبه وسيحاسبه، مشيراً إلى أن المسألة تخضع لمعيار الإجابة أو عدم الإجابة وفق حق مَنْ دعا بأنه مظلوم أو كان على غير حق في دعائه. وحول ما حدث في النادي الأدبي الثقافي في جدة من احتجاج بعض المحتسبين على وجود النساء في قاعة رجالية، أوضح السعيدي أن احتجاجهم كان بطريقة حضارية، مشيراً إلى أنهم احتجوا، وهو حق مشروع وشخصي لهم.
وقال إن ما قام به المحتسبون كان بطريقة حضارية ومهذبة، وقد أعلنوا الانسحاب من القاعة، وهذا من حقهم الشخصي. وحول وجود النساء في الاحتفالات والمناسبات، قال إن لدينا في المملكة العربية السعودية تقليداً وخصوصية لا توجد إلا في مجتمعنا، ولا بد من الحفاظ عليها، والتأكيد على وجودها من خلال وجود «مكان مخصص ومدخل خاص بالنساء»، وهو ما يكفل للمرأة حريتها وخصوصيتها، وبشكل مميز يعكس الحفاظ على المرأة وعلى خصوصية تقليد يعكس الالتزام بآداب وأخلاقيات الشريعة الإسلامية.





رئيس «مضر الخيرية»: لم تقع اختلاسات وإنما سرقة من الصيدلية واسترددنا جميع الأموال

رئيس مجلس إدارة الجمعية (الثاني من اليمين) يوضح للمحرر ملابسات المشكلة (تصوير: ناصر العليان)


نفى رئيس مجلس الإدارة بجمعية مضر الخيرية للخدمات الاجتماعية بالقديح بمحافظة القطيف محمد عبدالكريم الناصر حدوث اختلاس في مستوصف الجمعية واصفاً إياه بأنه سرقة من الصيدلية. وقال الناصر لـ «الشرق» إن إدارة الجمعية اكتشفت الموضوع ضمن إجراءات داخلية وحسابات دقيقة تجرى في الجرد السنوي وليس عن طريق الصدفة. مبيناً أن نشر الخبر تحت عنوان «إيقاف موظفين في قضية اختلاس بخيرية مضر بالقديح» تسبب في بلبلة طالت سمعة الموظفين ومجلس الإدارة الذي بدا غير قادر على حفظ أموال الفقراء والمساكين.
وكانت «الشرق» قد نشرت الخبر تحت العنوان المذكور في العدد رقم 368 بتاريخ 6 ديسمبر الحالي. وقال الناصر إن طرح الخبر أثر سلباً على مجريات التحقيق الداخلي، وأساء بدوره إلى مجلس الإدارة، واصفاً جميع معلومات الخبر بأنها غير صحيحة، عدا التوقيف. وقال إن المحرر الذي أورد الخبر لم يتعاط معه بمهنية، مطالباً باعتذار عن ذلك الخطأ. وقال إن محرر الخبر لم يتصل بأي مسؤول أو عضو رسمي في الإدارة ولم يسع للاتصال بالرئيس أو نائبه، وبعد نشر الخبر، لم نرغب في أن نكون مندفعين في ردة فعلنا، فقمنا بالاتصال بالمحرر ليعطينا اسم المصدر الموثوق الذي اعتمد عليه لتصحيح الوضع والوقوف على حيثيات التحقيق الداخلي لكنه رفض.
وبيَّن الناصر أن هناك جملة من التفصيلات يجب توضيحها للرأي العام منها أنه لايوجد شخص مخول بالتحدث للإعلام غيري إلا في حالة تفويضي لشخص معين بالتحدث وهذا لم يحصل، وأن إثارة اسم المتحدث الإعلامي سببت له مشكلة وأنه هو من سرب الخبر بينما يحمل صفة مسؤول الدعاية والإعلان وليس له الحق بالتصاريح، وأن المبلغ كان معلوماً لدى الجمعية وليس كما ذكر، وأن الجرد في نهاية السنة وفوارق الأرقام أدى إلى اكتشاف هذه الحادثه وليس بالصدفة، وكنا نمارس التحقيق الداخلي بمهنية عالية لمعرفة أين النقص إلى أن يثبت النقص على الموظفين بقناعة تامة «والمتهم برئ إلى أن تثبت إدانته»، وبخصوص ما ذكر في الخبر بأن المجلس عقد مجلس طارئ، فهذا غير صحيح.
وقال محمد عبدالكريم الناصر إن أي مؤسسة خاصة أو متطوعة معرضة لهذا الشيء والموظفون بشر مثلهم مثل غيرهم، والأعضاء لديهم المهنية والخبرة لحل هذه القضية بسلاسة، حيث واجهنا معادلة صعبة بعد نشر الخبر وإثارة الناس ورغم البلبلة استطعنا مواصلة التحقيق وإقحام رجالات البلد المخلصين وبتضافر الجهود تم حل القضية والانتهاء منها. وذكر الناصر أن الجمعية قامت بواجبها حيث إننا نتبع وزارة معينة بجميع تعليماتها. وختم رئيس مجلس الإدارة بجمعية مضر الخيرية للخدمات الاجتماعية محمد عبدالكريم الناصر قوله بأنه يجب علينا في الجمعية أن نوازن بين الجانب المالي والجمعية استرجعت الأموال كاملة، ونوازن بين الجانب الاجتماعي وهذا ما نسعى دائماً لتحقيقه، وبيَّن الجانب الخيري ومازلنا على هذا الطريق. وقال نحن مؤتمنون على أموال الفقراء والمحتاجين، وتسليط الضوء على إنجازات ومشروعات وأهداف الجمعية يعطيها الحافز لتقديم الأفضل، فهي لخدمة المجتمع دائماً، وبالنسبة لمحرر الخبر السابق فإنه لا يمكن أن نفغل أو نتجاهل تغطياته، وأنه سلط الضوء على الكثير من إيجابيات المجتمع، وهذه ذلة ليتداركها مستقبلاً.





واصلوا توقفهم عن العمل لليوم الرابع على التوالي
نزاع ورثة يؤجل توقيع 6 مدارس أهلية اتفاقية دعم رواتب المعلمين

حسين هزازي (جدة)

تسبب نزاع ورثة، في تأجيل تسجيل معلمي ومعلمات 6 مدارس أهلية في وسط جدة لأكثر من أربعة أشهر عن توقيع اتفاقية وزارة العمل مع المدارس الأهلية لدعم رواتبهم، وأكدوا توقفهم عن العمل لليوم الرابع على التوالي وتقديم شكوى ضد ملاك المدارس في ديوان المظالم الأسبوع المقبل.
وقال المعلمون لـ «عكاظ» إن 6 مدارس أهلية في محافظة جدة للبنين والبنات، يماطل ملاكها عن توقيع اتفاقية المدارس الأهلية مع صندوق الموارد البشرية القاضي بدعم رواتب المعلمين والمعلمات حسب قرار وزارة العمل مؤخراً، حيث امتنع الملاك عن تسجيل المعلمين والمعلمات لأكثر من أربعة أشهر، وحرمانهم من توقيع عقد العمل الموحد المعتمد من وزارة العمل.
وأضافوا أن وزارة العمل أكدت في تعميم لجميع المدارس الأهلية والأجنبية للبنين والبنات بجدة، أن المدارس التي لا تتلزم بتطبيق القرار السامي ستطبق بحقها الإجراءات المتبعة، والتي تبدأ بالإنذار الكتابي والغرامة المالية وتنتهي بإيقاف نشاط المدرسة مع نهاية العام الدراسي.
وأوضحوا أن تعميم وزارة التربية يؤكد على معالجة حالات المعلمين والمعلمات السعوديين الذين لم تسجل بياناتهم في برنامج دعم الرواتب، بأثر رجعي ويتم دفع رواتبهم وفق البرنامج من تاريخ مباشرتهم للمدرسة.
وأشار معلمو المدارس الأهلية أنهم اجتمعوا مع ملاك المدارس، لبحث سبب تأخيرهم عن التسجيل في البرنامج، ولكنهم تفاجأوا بأن ملاك المدارس الأهلية الست من عائلة واحدة، وبينهم نزاع على ورث، ما تسبب في تعطيل تسجيلهم بالبرنامج.
وبينوا أنهم تقدموا بثمانية خطابات لإدارة التربية والتعليم عن مطالبهم، وآخر لوزارة التربية والتعليم، مؤكدين عدم تجاوب العمل والتربية مع مطالبهم.
«عكاظ» حصلت على خطابات لوزارتي التربية والعمل وإدارة تعليم جدة، طالب فيها المعلمون بتسجيلهم في البرنامج ولكن دون جدوى.
من جانب قال مدير إحدى المدارس الأهلية المعنية، أن مالك المدرسة اجتمع مع المعلمين بعد أن توقفوا عن العمل ووعدهم بإنهاء إجراءات تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية ودعمهم من صندوق الموارد البشرية خلال أسبوع.
من جانبه قال المتحدث في تعليم جدة عبدالمجيد الغامدي، إن هناك خطوات إجرائية تقوم بها إدارة التربية والتعليم بجدة، ممثلة في إدارة التعليم الأهلي حالياً في هذا الشأن حسب توجيه الوزارة للتأكد من تنفيذ الأمر السامي الخاص برواتب المعلمين والمعلمات في جميع المدارس، كما يتواجد مشرفون لمتابعة الوضع ميدانياً وهناك عقوبات تطبق في حالة عدم الالتزام.





مواطن ينتظر منح المخواة 33 عاماً

عبدالله غرمان (جدة)

انتظر مواطن في المخواة 33 عاما وما يزال ينتظر منحتي أرض خاصة بوالده وورثة شقيقه المتوفى، متهما البلدية بالمماطلة في تسليمهما. 
وقال المواطن علي محمد سعيد العمري في شكواه لـ «عكاظ»: إن والده المقعد تقدم بطلب منحة أرض لبلدية المخواة بتاريخ 2/3/1401هـ ورقم 675، كما تقدم شقيقه سعيد - يرحمه الله - بطلب مماثل بتاريخ 4/3/1402هـ وإلى اليوم لم يتم تسليم والده أو ورثة شقيقه المتوفى المنحتين، علما بأن بلدية المخواة سلمت منحا لمن تقدموا بعدهما. 
وطالب العمري وزارة الشؤون البلدية والقروية بإدراج والده وشقيقه ضمن من سيتم تسليمهم المنح في الدفعة التي سيتم إجراء القرعة عليها خلال الأشهر القادمة ومحاسبة من تسبب في تأخير تسليم والده السبعيني وورثة شقيقه المتوفى منحتي الأرض الخاصة بهما، إلا أن رئيس بلدية المخواة المهندس علي عبدالرحمن آل محيا أوضح أن البلدية طلبت في عام 1431هـ من المواطنين المتقدمين الذين تقدموا من عام 1400 إلى 1405هـ تحديث بياناتهم إلا أن المواطنين - موضع الشكوى - لم يراجعا البلدية في الموعد المحدد، نافيا أن تكون البلدية تماطل في تسليم منحتيهما بل يعود ذلك لعدم مراجعتهما، مرحبا بمراجعة المواطن للبلدية حين الإعلان في الدفعات القادمة.





قُتل على يد عراقي بعد مشادّاتٍ داخل كازينو
سفارة المملكة في جاكرتا تتابع قضية مقتل المواطن السعودي


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض، جاكرتا- هاتفياً:
تتابع سفارة خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا، مجريات التحقيق في جريمة مقتل مواطنٍ سعودي على يد قاتلٍ (عراقي الجنسية)، والتي وقعت أحداثها البارحة الأولى.
وقالت مصادر مطلعة لـ "سبق" إن الجريمة وقعت عقب خلاف الطرفين وحدوث مشادّاتٍ كلاميةٍ داخل كازينو، حيث أقدم العراقي على تسديد طعناتٍ عدة في جسد المواطن السعودي؛ ما أدّى إلى وفاته.
وأكدت المصادر أن السلطات الأمنية الإندونيسية ضبطت القاتل، فيما تتابع السفارة السعودية في إندونيسيا مجريات القضية مع السلطات الإندونيسية، وتواصلت مع ذوي الضحية بالمملكة.
يُشار إلى أن القتيل من سكان محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية.





أطلق طلقات تحذيرية أصابت مرافقا لصاحب سوابق فقتلته
الإدارية تحاكم رجل أمن بتهمة إساءة استعمال السلطة


إبراهيم علوي (جدة)

حددت المحكمة الإدارية في جدة مطلع الشهر المقبل موعدا للنظر في اتهامات وجهت لأحد رجال الأمن بتهمة إساءة استعمال السلطة والتي أفضت إلى مقتل أحد الأشخاص المرافقين لصاحب سوابق.
وكانت الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية قد استقبلت ملف القضية المحال إليها من هيئة الرقابة والتحقيق وعقدت جلساتها للنظر في الاتهامات التي طالت رجل الأمن الذي أكد لناظر القضية أنه يعمل في إحدى النقاط الأمنية في طريق الساحل، وعند الثالثة فجرا تلقى معلومات عن وجود مركبة مضللة اقتحمت نقطة أمنية (على حد قوله) ودهست رجل أمن ولم تتوقف رغم إطلاق طلقات تحذيرية عليها، إلا أن قائدها واصل الهرب متوجها نحو منطقة تواجد رجل الأمن المتهم.
مضيفا: تم توجيهي بإقامة نقطة تفتيش ثانية بهدف إجبار المشتبه به على الوقوف غير أنه رفض ذلك»، وكان يعكس الحركة المرورية بالمركبة التي يقودها ولم يتوقف حسب إفادته رغم إطلاق طلقات تحذيرية، وقال المتهم: «بعد أن شاهدت توجه قائد المركبة وإصراره على عدم التوقف وتعريض حياة الآخرين للخطر خاصة في ظل ورود معلومات أكدت أن قائد المركبة لديه خمس سوابق إحداها تهريب سلاح، ما استدعى التعامل الفوري مع الحالة، لذا تم إطلاق طلقات بهدف تعطيل المركبة وضبطه إلا أن الطلقات أخذت مسارا خاطئا واخترقت المركبة وأصابت الراكب».
توقف القاضي الدكتور سعد المالكي عند تلك الأقوال لبعض الوقت ثم سأله: «المفترض إذا أطلق عليك النار أن ترد عليه وليس أن تبادر أنت بإطلاق النار ؟»، فأجابه: «أطلقت النار لتحذيره وإيقافه وليس بقصد قتله، بل كان هدفي تعطيل المركبة ولكن قدر الله وما شاء فعل».
وعندما سأله القاضي عما إذا كان لديه إثبات عن أسباب إطلاق النار، أجاب:
«نعم أبلغت غرفة العمليات بأنه تابع الهرب وأصاب أحد رجال الأمن في نقطة سابقة ورفض الوقوف معرضا حياة مرتادي الطريق للخطر، وهو يسير فكان لا بد أن أوقفه ولم يتوقف رغم كل المحاولات خاصة في ظل الطلقات التحذيرية التي وجهت إليه، ووجهتني غرفة العمليات بإنشاء نقطة تفتيش بهدف إجباره على الوقوف، إلا أن ذلك لم يردعه وحاول دهسنا ورغم العطب الذي أصاب سيارته إلا أنه لم يتوقف، كما أن الراكب بجواره عندما أصابته الطلقة لم يتوقف وهو ما أكد وجود خطب ما لديه، لذا كان يجب إيقافه قسرا ولم يكن الهدف إصابة أي ممن بداخل المركبة ولكن القيادة غير المتزنة والمتعجلة من السائق تسببت في انحراف الطلقة».
وسأل القاضي ممثل جهة الادعاء عما يريد قوله أو إضافته فأجابه
ممثل الادعاء: «أكتفي بما جاء في لائحة الاتهام ضد المتهم وأود أن أشير إلى أن المتهم سبق أن عرض على الجهة التي ينتمي إليها وانتهت بإدانته وهو ما يؤكد الاتهام ضده».
ثم خاطب القاضي المتهم قائلا: «أنت متهم بإساءة استعمال السلطة وقد خالفت النظام بإطلاق النار المباشر، والنظام لا يجيز لك ذلك وأنا أتيح لك الفرصة للدفاع عن نفسك تجاه هذه التهمة».
المتهم: «باستطاعتي إحضار ما يثبت أن النظام يجيز لي إطلاق النار في مثل هذه الحالات الخطرة والتي يجب فيها التصرف للحفاظ على الأرواح والممتلكات خاصة في ظل وجود قائد مركبة متهور لديه 5 سوابق رفض الانصياع لرجال الأمن وتعليماتهم، رافضا التوقف رغم إصابة رفيقه الذي كان معه، ولولا العطب الذي أصاب إطاراته لكان واصل هربه». 





«ائتلاف الحرية والعدالة» تكشف عن ضلوعها في أحداث القطيف وتنعى آل مطر

أحمد آل مطر الذي اعتبرته المنظمة عضواً فيها

٢٠١٢/١٢/٢٩ - العدد ٣٩١

وصفته بـ «القائد الميداني» واعتبرته «شهيداً» وسردت قصة مقتله من جانبها.
مغرّدون في القطيف يستهجنون بيان المنظمة المجهولة.
حسين لباد: أتمنى من الشباب ألا يكونوا مطية أناسٍ ينامون بجوار المدفئة الألمانية.
العبندي: لغة غير عقلانية في الألقاب وصياغة البيانات.

كشفت منظمة تُسمّي نفسها «اتئلاف الحرية والعدالة» عن ضلوعها في أحداث القطيف، في بيان بثّته، أمس عبر شبكة الإنترنت، نعت فيه «أحمد محمد آل مطر» الذي قُتل، مساء أمس الأول، في مواجهة أمنية بشارع الجزيرة وسط مدينة القطيف.

ووصف بيان المنظمة الشاب القتيل بـ «القائد الميداني»، مؤكدة صلتها بالحادث عبر سرد القصة من جانبها.
وقال البيان: «إن الفتى لم يتجاوز عمره الثامنة عشرة وكان موجوداً وسط القطيف حين سمع دوي الأعيرة النارية، فاتصل فوراً بإخوته في «الائتلاف» كاشفاً أنه سيتوجه لاستطلاع الحدث، وكان هاتفه مفتوحاً ينقل مشاهداته أولاً بأول لإخوته في طريق «الجهاد المقدس» على حدّ تعبير البيان.
وأضاف البيان أن الفتى «فاجأهم بصرخة مكتومة وانقطع حديثه معهم، فيما استمرّ إخوته على الطرف الآخر يسمعون صوت الأعيرة النارية عبر هاتفه».

حسين اللباد

وقد وجد تعبير «القائد الميداني» استهجاناً لدى مغرِّدين في القطيف، وقال حسين اللبّاد، وهو من سكان بلدة العوامية، في صفحته على الفيس بوك «مع كامل الاحترامات.. ممكن أحد يفهمني ويشرح لي معنى ابن الثامنة عشرة «قائد ميداني»، في إشارة إلى ما ذكره البيان. وكرّر «اللبَّاد» قوله في تعليق على حالته «كل ما أتمناه ألا يجرَّنا الحماس الزائد إلى الفوضى، وألا تغرَّنا الألقاب فتضيع الأهداف»، وأضاف «لا أثق في هذه الألقاب ولا أعوِّل عليها كثيراً». وقد واجه اللبَّاد جدلاً من قبل معلِّقين استشهدوا بالصحابي أسامة بن زيد، فردّ عليهم اللباد «متمنياً من الشباب ألا يكونوا بشجاعتهم مطية أناسٍ ينامون بجوار المدفئة الألمانية شتاءً والمكيف الياباني صيفاً». فيما علّق المغرد هاني العبندي قائلاً «هناك لغة عاطفية غير عقلانية ليست فقط في موضوع ألقاب، بل حتى في صياغة بعض الأخبار أو حتى البيانات». وكان الشاب آل مطر قد توفي متأثراً بإصابته.

المقدم زيادالرقيطي

ومن جانبه أوضح الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أنه عند الساعة الثانية عشرة من مساء يوم الخميس الموافق 14/2/1434هـ، وأثناء قيام إحدى الدوريات الأمنية بمهامها الاعتيادية على شارع الجزيرة في محافظة القطيف، رصدت عدداً من مثيري الشغب يقومون بإحراق إطارات بالقرب من مقر الشرطة، وعند توجهها للموقع، تعرض أفرادها من رجال الأمن لإطلاق نار من مصادر متعددة، حيث تعامل رجال الدورية الأمنية مع الموقف بما يقتضيه، وتمكنوا من السيطرة على الوضع.
وأضاف الرقيطي أنه نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة أحد المسلحين من مثيري الشغب، ووفاته بعد نقله إلى المستشفى، كما تم القبض على شخص آخر اتضح أنه مطلوب للشرطة في قضية جنائية، بالإضافة إلى ضبط مسدس بحوزة المتوفَّى، وباشرت الجهات المختصة إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الحادث الذي لايزال محل المتابعة.
هاني العبندي





القطيف: مجهولون يطلقون النار على دورية أمن.. والشرطة ترد وتقتل احدهم وتقبض على آخر

قالت شرطة المنطقة الشرقية أنه عند الساعة الثانية عشرة من مساء يوم أمس الخميس وأثناء قيام احدى دوريات الامن بمهامها المعتادة في شارع الجزيرة بمحافظة القطيف ، رصدت عدد من مثيري الشغب يقومون باحراق اطارات بالقرب من مقر الشرطة.

وعند توجه دورية الأمن الى الموقع ، تعرضت لاطلاق نار من مصادر متعددة ، وتم على الفور تعامل رجال الدورية الامنية مع الموقف بما يقتضيه والسيطرة على الوضع ، وقد نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة احد مطلقي النار من مثيري الشغب ووفاته بعد وصوله الى المستشفى .

واشارت الى انه تم القاء القبض على شخص آخر وإتضح أنه مطلوب للشرطة في قضية جنائية ، بالاضافة الى ضبط مسدس بحوزة المتوفي ، و باشرت الجهات المختصة إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الحادث الذي لا يزال محل المتابعة.





رفض التوقف لهم وتمكن من الهرب وبادر بإبلاغ العمليات
البحث عن ٥ مطلوبين اعترضوا مواطناً برفقة عائلته بالطائف


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
تبحث الجهات الأمنية بمحافظة الطائف عن خمسة أشخاص مجهولين، اعترضوا طريق مواطن برفقة عائلته قبل فجر اليوم في جنوب المحافظة، وذلك بعدما سارع المواطن بالإبلاغ عنهم لدى غرفة عمليات الأمن، وبعد قرابة الثلث ساعة باشرت الدوريات الأمنية الموقع، ولا تزال تواصل البحث عن الأشخاص المطلوبين.

وتشير التفاصيل إلى أن مواطناً برفقة عائلته كان في طريقه للمنطقة التي يسكن بها ببلاد ثقيف جنوب محافظة الطائف، وعند وصوله قرية الصور قبل ميسان بلحارث، اعترضه فجأة خمسة أشخاص، واجه أحدهم مركبته متعمداً إيقافه، إلا أن صاحب العائلة رفض التوقف لهم بعد أن حاولوا التهجم عليه، وتمكن من الهرب، وبادر بإبلاغ غرفة عمليات الأمن، والتي تعاملت مع بلاغه، ومررته للدوريات الأمنية بميسان جنوب المحافظة.

ووقفت الدوريات على الموقع وباشرت الحال، وتواصلوا مع المُبلغ، الذي حدد موقع وجود الأشخاص الذين اعترضوه وأعمارهم التي لا تتجاوز ٢٥ عاماً.
ولا تزال الدوريات الأمنية بالمنطقة تبحث عن الأشخاص المطلوبين.





عصابة تنتحل صفة رجال أمن وتسلب 35033 ريالاً من محطة بنزين

ألقت شرطة جدة القبض على عصابة من ستة أفراد «سعودي وخمسة يمنيين» انتحلوا صفة رجال أمن وسلبوا 35033 ريالا من محطة بنزين.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن بلاغاً تقدم به مواطن في العقد الرابع عن قيام ستة أشخاص بحوزتهم سيارة من نوع «فان» بطلب هويات عمال المحطة للاطلاع عليها بحجة أنهم رجال أمن وقاموا بسلب 35033 ريالا ولاذوا بالفرار.

وأفاد البوق أنه تم القبض على الجناة -وجميعهم في العقد الثاني- وإيقافهم رهن التحقيق بمركز شرطة الجنوبية استعدادا لإحالتهم لجهات الاختصاص.





لص يسرق ويفحط ويرتكب 
مخالفات ب ١٢٦ الف ريال بهوية رجل امن

تبحث شرطة الديرة بالرياض عن لص انتحل شخصية رجل أمن واستاجر أربعة سيارات باسمه، مارس بها التفحيط وقطع بها العديد من الإشارات المرروية ماحمله مبالغ مالية وصلت إلى 127 ألف ريال.

وأوضح الموظف بالحرس الملكي زايد المطيري أنه عندما توجه للأحوال المدنية بعد سرقة إثباتاته من سيارته في حي النهضة، طالبه الموظف بمراجعة شرطة المطار، وعند وصوله اكتشف أن هناك سيارة مستأجره باسمه، كما أخبر بأنه مطلوب لدى شرطة الخبر بالشرقية في قضية استئجار سيارة أخرى.

وأضاف أنه تلقى اتصال بعدها من أحد المعقبين يطالبه بتسليم سيارتين أخرتين استأجرهما،بعدها توجه إلى شرطة الديرة بالرياض تبين لهم وقوعه ضحية لعملية تزوير وأطلعوا على اثباتاته المزورة وبطاقة العمل التى تم تغيير الوظيفة فيها إلى موظف بديوان المظالم بدلاً من عسكري بالحرس الملكي.

وأشار إلى أن مجموع المبالغ التى حمله اللص إياها 127 ألف ريال، منها 70 ألف ريال مخالفات قطع الإشارات والتفحيط، و 57 ألف ريال مقابل استئجار 4 سيارات، لافتاً إلى أن الشرطة رفعت التعميم عنه بعدما اتضح انه وقع ضحية للتزوير، فيما لا يزال البحث جارياً عن اللص المزور بحسب "عكاظ".




مصادر: تشكيل خلية إرهابية داخل أحد السجون بقيادة موقوف أمني

كشفت مصادر مطلعة عن تشكيل "خلية إرهابية" داخل أحد السجون الأمنية، بقيادة أحد الموقوفين أمنياً وعددٍ من المسجونين المتورطين في عمليات إرهابية سابقة.

وأوضحت المصادر أن أعضاء الخلية كانوا على تواصل مع بعضهم داخل السجن ويتدربون على أساليب التكتيكات العسكرية والتعامل مع الخطط الأمنية، لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية ضد مواقع النفط في المملكة ولاختطاف عدد من المقيمين الأجانب، إلى جانب القيام بهجمات ضد المصالح الأمريكية في المنطقة بعد خروجهم من السجن.

وأضافت المصادر بحسب صحيفة الرياض أنه تم توجيه الإتهام لأحد أعضاء الخلية بقيامه قبل القبض عليه بتمرير معلومات إلى المسئول الإعلامي للتنظيم داخل المملكة تفيد بوجود عدد من المسئولين الاجانب ورجال الأعمال داخل أحد فنادق جدة لاستهدافهم وكذلك اتهام أعضاء آخرين بالدعوة إلى فكر القاعدة، ونشر كتب الكترونية على الانترنت تدعو للإنضمام للتنظيم المتطرف.

وأشارت المصادر ذاتها إلى قيام عدد من عناصر الخلية بدعم التنظيم إعلامياً عن طريق نشر البيانات حول عمليات التفجير التى قاموا بتنفيذها، وإنتاج الأعمال المرئية عن زعماء القاعدة ونشرها على الإنترنت ، إضافة إلى سعيهم لإدخال أعداد من المجلات التى تنشر أفكارهم لتوزيعها على الموقوفين أمنياً داخل السجن.





قال إن لديه أدلة سيقدمها للقضاء خلال الأيام المقبلة
"الخالدي" يقاضي MBC لبثها مشاهد "خادشة للحياء ومخجلة"


سبق – الدمام:
كشف المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، أنه بصدد رفع دعوى ضد قناة إم بي سي لبثها مشاهد خادشة للحياء ومخجلة في قنواتها، ولم تراعِ الآداب العامة للمجتمع السعودي، على حد وصفه.

وقال الخالدي لـ "سبق": سيتم رفع تلك الدعوى من خلاله ومن خلال زملاء آخرين، مستنداً في ذلك لنظام الحسبة الذي أعطى الحق لمجموعة من المحتسبين لرفع الدعوى حفاظاً على الآداب العامة والتقاليد، وذلك استناداً للمادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية السعودي ووفقاً للأمر السامي رقم خ/ 133/ م وتاريخ6/ 1/ 1427هـ والذي قد صدر بشأنه تعميم من وزير العدل برقم (13/ ت/ 2812) في 14/ 1/ 1427هـ، وقرار مجلس القضاء الأعلى رقم(290/ 59) بتاريخ 18/ 6/ 1425هـ.

وأضاف أنه سيتم رفع دعوى الحسبة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، مرفقا بها ما يؤيد دعواه وذلك خلال الأيام المقبلة للنظر فيها وفقاً لنظامها.

وبيّن أن المحامين يجب أن يتقدموا وفق ضوابط النظامية المعمول بها، وأن رفع مثل هذه الدعوى أو غيرها سيساعد في ردع القنوات الفضائية التي بدأت بالتساهل في الخدش المستمر للحياء. 

وشدد على أن "المسؤولية تقع على عاتق أصحاب القنوات في مراعاة آدابنا الاجتماعية" مبيناً أنهم "هم الأولى بأن يوقفوا مثل هذه الأمور، وكذلك هناك مسؤولية على عاتق وزارة الإعلام كجهة رقابية على تلك القنوات".

يذكر أن الأيام الماضية شهدت تصريحاتٍ متبادلة بين مجموعة "MBC" والداعية محمد العريفي، بدأت شرارتها بعد أن طالب الأخير الآباء بمنع أطفالهم من مشاهدة قناة الأطفال "MBC 3"، وما تلا ذلك من بيان شديد اللهجة صدر من القناة وأشعل الأزمة بينها وبين الشيخ العريفي, الذي أعلن أنه سيقاطع منتجات الشركات المعلنة في المجموعة، داعياً متابعيه لتبني التوجه نفسه.




الكلباني : خلاف العريفي مع ام بي سي شخصي حوله إلى ديني !

12-27-2012 11:42 AM

قال الشيخ عادل الكلباني إن خلاف الشيخ محمد العريفي مع قنوات الـ MBC تحول من خلاف شخصي إلى خلاف ذي صبغة دينية.

وقال الكلباني في تعليقه على القضية، عبر تغريدة في حسابه على "تويتر": "إذا كانت قناة MBC قناة العار فما عساها تكون قنوات روتانا وقناة LBC ودريم وغيرها؟"
وأضاف: "كم أكره تزييف الخلاف الشخصي ليصبح ذا صبغة دينية!".





بعد الهجوم عليه عقب تغريدته عن خلافات الداعية مع mbc
الكلباني لمُحبي العريفي: قوّمت محبوبَكم بـ "تغريدة" فلماذا الغضب؟!


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 ردَّ الشيخ عادل الكلباني، إمام وخطيب جامع المحيسني شمال شرق الرياض، على مهاجميه، في أعقاب تغريدته التي غرّد بها، أمس، عن قضية خلافات قناة mbc مع الداعية العريفي، مبيناً أن الهدف من تغريدته هو تقويم محبوبَكم، في إشارةٍ غير مباشرة للداعية العريفي. وقال الكلباني في تغريدةٍ عبر حسابه في تويتر ظهر اليوم: "يدندنون بمقولة عمر - رضي الله عنه -: (إن رأيتم فيَّ اعوجاجاً فقوموني بالسيف)، ثم يغضبون أشد الغضب إذا قوّمت محبوبَهم بتغريدة!".
وكان الكلباني قد واجه هجوماً شرساً من مُحبي الداعية العريفي خلال الساعات الماضية، معبّرين عن تذمّرهم من تغريدته عن قضية mbc والداعية العريفي، والتي ألمح فيها الكلباني إلى أنها تأتي لخلافاتٍ شخصية.
الداعية محمد العريفي كان قد نفى من جهته اليوم، أن خلافاته ومقاطعته وتحذيره من قناة mbc تأتي بدوافع شخصية، مؤكداً أنها تأتي غَيرةً للدين، مبيناً أنه يحذّر من القناة منذ وقتٍ طويلٍ، وذلك رداً على تغريدةٍ للشيخ عادل الكلباني، أمس، والتي دخل بها على الخط في خلافات العريفي وقناة mbc، وقال فيها الكلباني "كم أكره تزييف الخلاف الشخصي ليصبح ذا صبغةٍ دينيةٍ".
الداعية العريفي ردَّ، اليوم، بطريقةٍ غير مباشرةٍ، كما هو الحال مع تغريدة الكلباني، الذي لم يوجّهها بشكلٍ مباشرٍ للعريفي.
العريفي وجّه رسالته لمتابعيه في تويتر قائلاً: "يا قرّة عيني.. مُحبكم منذ زماااان يُحذّر من فساد mbc".. وهذا مقطعٌ لي من سنتين، نحن جميعاً نُقاطعها غيرةً لديننا، لا عداوة شخصية".
وأرفق العريفي مع التغريدة رابطاً لمقطع فيديو كان يحذّر فيه من القناة.
وكان الشيخ عادل الكلباني، قد قال في تعليقه أمس على القضية، عبر تغريدةٍ في حسابه على "تويتر": "إذا كانت قناةmbc قناة العار فما عساها تكون قنوات روتانا وقناة LBCودريم وغيرها؟"، مضيفاً "كم أكره تزييف الخلاف الشخصي ليصبح ذا صبغةٍ دينيةٍ!".





الخولي: منتشرة والجميع يعلم عنها.. ولن يستطيع أحد أن يحقِّق معي
"الملف الأحمر" يطالب "رعاية الشباب" بمتابعة الرشى الرياضية

 طالب قانونيون وإعلاميون كلاً من الاتحاد السعودي لكرة القدم ووزارة الإعلام بالتحقيق في قضايا الرشوة في الوسط الرياضي، وذهب بعضهم إلى اعتبارها جريمة ينبغي أن يحقِّق فيها المباحث الإدارية، ثم تحال لهيئة الرقابة والتحقيق لإقامة الدعوى.

ومن خلال حلقة الخميس من برنامج "الملف الأحمر"، الذي يقدمه سلمان المطيويع على قناة "روتانا خليجية"، تم الإجماع على ضرورة متابعة هذه القضايا والبت فيها، ولاسيما أنها حديث الشارع الرياضي على مدى أسابيع، بعد أن أثارت "سبق" قضية محاولة رئيس نادٍ رشوة لاعب في نادٍ آخر.

وقال القانوني خالد أبو راشد: بحسب الأنظمة داخل المنظومة الرياضية يُفترض أن يحقِّق الاتحاد السعودي في هذه القضايا، وتكون العقوبات بقدر الجريمة وفقاً للوائح التي تصل للإيقاف، ومن ثم تُحال للجهات المختصة لإكمال الإجراءات القضائية.

ورأى أن "القوانين موجودة، لكن الخلل في التطبيق". وأضاف: "وزارة الإعلام يُفترض أن تحقق مع الصحيفة للتحقق من الاتهامات، خاصة أن الاتحاد السعودي ليس لديه أطراف في القضية التي تم تداولها مؤخراً".

واعتبر أبو راشد أن "المشكلة في المتابعة؛ المفترض أن الاتحاد السعودي خاطب الرئاسة، وهي تخاطب الجهة المعنية، كما أن أي شخص يخرج للحديث عن تعرضه للرشوة إعلامياً يُفترض أن يعاقَب؛ لأن هناك إجراءات نظامية؛ لكي لا يخرج أحد ويرمي الاتهامات دون دليل".

وقال الكاتب الرياضي صالح الطريقي: "إن مفهوم الرشوة واضح في الدين والشرع، لكن في القانون غير واضح؛ فهناك التباس بين (الشرهة) والرشوة". ملمحاً لما يحدث من تسهيلات للإعلاميين المرافقين للبعثات.

واعتبر الطريقي أن "القانون ملتبس"، وعارض ما دار خلال الحلقة بأن الاتحاد السعودي مسؤول عن المتابعة؛ حيث أكد أن الاتحاد يتبع الرئاسة، كما أن ما يحدث يعتبر جرائم؛ لذلك لا بد من تدخل الجهات المختصة مباشرة.

وقال أسامة النصار، المتخصص في الإعلام بجامعة الملك سعود: "إن أي شخص يدَّعي دون وثائق يُفترض أن يُعاقَب، وإذا كانت اتهاماته حقيقية يعاقب الراشي؛ فالمفترض ألا يُترك، كما أنه إذا حدث تجاوزات من الصحفي فمن مفترض أن يُعاقب أيضاً".

واستشهد النصار بحادثة مشابهة في إحدى البطولات الأوروبية، مشيراً إلى أن الشرطة بادرت بالتدخل والتحقيق.

وتداخل القانوني عمر الخولي، الذي سبق أن أعلن تلقيه عرض رشوة إبان عضويته في مجلس إدارة نادي الاتحاد السابق، وقال: "هناك خلط بين التحقيق والاستجواب، كما أود أن أوضح أنني تعرضت لعرض رشوة، ولم أقبله، كما أنني لم أُساءَل منذ أسبوعين، وأعرف أنه لن يستطيع أحد أن يحقق معي، خاصة أن الرشوة يصعب إثباتها، كما أن الرشوة منتشرة، والجميع يعلم عنها".

وأشار الخولي إلى أن عقوبة الرشوة تصل إلى السجن عشر سنوات، مبيناً أن الجهة التي تحقق فيها هي المباحث الإدارية، ثم تحال لهيئة الرقابة والتحقيق؛ لإقامة الدعوى.





ماجد عبدالله أغلى محلل رياضي في «خليجي 21»

ماجد عبدالله

كشفت تقارير صحفية مطلعة نقلها موقع «جول العالمي» أن النجم الدولي السابق ماجد عبدالله سيكون هو الأعلى أجراً بين كل النقاد والمحللين الرياضيين بعد تعاقده مؤخراً مع قناة أبو ظبي الرياضية للمشاركة في التحليل الفني لمباريات بطولة «خليجي 21»، التي ستنطلق في البحرين في الخامس من يناير، وتستمر حتى 18 من الشهر ذاته.
وأوضحت مصادر «قول.كوم « أن ماجد سيتقاضى مبلغ يصل إلى 250 ألف ريال، نظير حضوره في القناة في فترة إقامة مباريات دورة الخليج، وعليه سيكون اللاعب الدولي السابق وأسطورة النصر صاحب أعلى أجر يحصل عليه محلل عربي وخليجي على الإطلاق.
وسينضم ماجد عبدالله وجاسم يعقوب اللذان سيكونان محللَيْ القناة الرئيسين، إلى زملائهما محسن صالح وفهد علي وخالد الشنيف ومنذر عبد الله».





صور + فيديو / الأهلي يسقط الشباب برأسية الحوسني

الأهلي ضمد جراحه بفوز غالي على الشباب
تغطية - ياسر حامد / فاز الأهلي على ضيفه الشباب بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الخميس على ملعب الشرائع بمكة المكرمة ضمن الجولة الـ 16 من دوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم.

جاء هدف المباراة الوحيد من اللاعب العماني عماد الحوسني الذي ارتقى عاليا لكرة أخطأ في تقديرها حارس مرمى الشباب وليد عبد الله ليغمزها الحوسني برأسه في الشباك هدفا جميلا في الدقيقة (36)، انتهى عليه الشوط الأول، وكان الشباب قد سجل هدفا عبر مهاجمه ناصر الشمراني لم يحتسب بحجة التسلل وسط احتجاجات شبابية.

في الشوط الثاني حاول الشباب تسجيل التعادل من خلال التعديل الذي أجراه مدربه برودوم بخروج سعيد الدوسري ودخول فهد حمد، قاد عدد من الهجمات ولكنها تكسرت تحت اقدام دفاع الأهلي الذي لعب بصورة جيدة في هذه المباراة.

ورغم أن الأهلي شارك بلاعبين شباب وبعضهم يشارك لأول مرة أساسي مثل عيسى المحياني نجح في الحفاظ على هدفه حتى نهاية المباراة التي أدارها الحكم مرعي العواجي.

بالنتيجة ارتفع الأهلي بنقاطه الى 22 نقطة من 14 مباراة وارتقى الى المركز السادس بفارق نقطة عن الاتحاد صاحب المركز السابع، وبقي الشباب في 32 نقطة في المركز الثالث من 16 مباراة.


من جهة أخرى ومن خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة أكد التشيكي جاروليم مدرب فريق الأهلي أن فريقه كان الأكثر انضباطا وانصياعاً للتقيد بالتعليمات قائلا:"كانت مباراة هامة وكنا في أمس الحاجة للفوز و تحقق ذلك".

وتابع جاروليم : "حول نتيجة المباراة أدى اللاعبين الأدوار بالشكل المطلوب و لم نحضر جيدا في بداية الشوط لكن مع مرور الوقت دخلنا جو المباراة وسجلنا هدف الفوز".

وأضاف: "مازلنا نعاني من بعض الأخطاء كالتسرع في اللمسة الأخيرة و لكن نجحنا في إكمال المباراة و فزنا".

وختم جاروليم حديثه مشيدا باللاعبين الحديثين في الفريق قائلا: "اللاعبين سلطان السوادي و سعيد المولد لاعبين جدد دخلوا في المباراة وقدموا مستوى جيد".

من جهته أكد المدير الفني للشباب ميشيل برودوم أن عدم احتساب هدف الشباب الذي أحزره الشمراني صعب على الفريق الفوز بنقاطها، مؤكداً أن اللاعبين تحكموا في مجريات المباراة منذ بدايتها وقدموا أداء ايجابي.

وأضاف: " دائماَ أحاول لعب كرة قدم هجومية وجماعية وايجابية، لكن اليوم لم نتحصل على الأهم وهو نقاط المباراة"، مشيراً إلى أن عرقلة اللعب وتضييع الوقت يثيره لأن هذا الأمر يعطل اللعب الجميل ويتعبه كثيراً.مبيناً أنه طلب من رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ خالد البلطان عقد اجتماع لإتخاذ بعض القرارات.




فيديو





سطوا على الخزانة وسرقوا سيارة لاستخدامها في العملية
بالصور..عصابة تقتحم مطعماً بالرياض وتحطمه وتعتدي على عمَّاله‬


 قامت عصابة مكوَّنة من 6 أشخاص بسرقة سيارة مواطن بالقوة الجبرية، ثم استخدامها في اقتحام مطعم بعزيزية الرياض، وتحطيم بابه الزجاجي، والاشتباك مع عمَّاله؛ ما نتج منه شج رأس أحدهم، وذلك قبل أن يسطوا على خزانة المحل ويسرقوا 5 آلاف ريال كانت بداخلها. وما زالت الشرطة تواصل بحثها عنهم.

وروى صاحب المحل، هذّال بن سوقان، لـ"سبق" تفاصيل الواقعة، وقال: "كان العاملون في المطعم الواقع في حي العزيزية يُحضِّرون الطعام في الداخل بعد صلاة الفجر تمهيداً لاستقبال الزبائن، ففوجئوا بشخصٍ سعودي يطرق الباب طالباً منهم الدخول، إلا أن أحد العمال أبلغه من خلف الباب بأن الفترة الحالية هي لتحضير الطعام فحسب؛ فطلب الشخص السعودي إعطاءه ما في المحل من مال، إلا أن العامل قابله بالرفض". وتابع ابن سوقان بقوله: "انصرف الشخص، وعاد بعد دقائق عِدة ومعه عصابة مكوَّنة من خمسة أشخاص، كل منهم يحمل سلاحاً أبيض وحجارة ثقيلة، وتمكنوا من تهشيم باب المحل الزجاجي واقتحام المطعم، ثم اشتبكوا مع عمّال المطعم، ونتج من ذلك شج رأس أحد العمّال، وهو من الجنسية الباكستانية، وتعرّض لإغماء، قبل أن يتمكنوا من السطو على خزانة المحل وسرقة خمسة آلاف ريال كانت بداخلها".

من جانبه قال مصدرٌ خاصٌ لـ"سبق": إن شرطة العزيزية تلقت بلاغاً عن اقتحام عصابة مكوّنة من ستة أشخاص مطعماً يقع حي العزيزية، وذلك في الساعة الخامسة والنصف صباحاً، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وأضاف المصدر بقوله: "عُثر في داخل المطعم على ثلاثة هواتف محمولة، وجرى التحفّظ عليها، واتضح لنا مبدئياً علاقة ذلك ببلاغ آخر حرّره مواطن في الصباح الباكر عن تعرّضه للاعتداء من قِبل أشخاص عِدة تُقِلُّهم سيارة من نوع (جمس سوبر) أسود اللون وسيارة أخرى من نوع كورولا، وسرقة سيارته بالقوة الجبرية، وذلك أمام إحدى مغاسل الملابس في حي الإسكان بطريق الخرج".

وأشار المصدر إلى أن الشخص تعرَّف على الهواتف التي ضُبطت في المطعم، وأكد أنها له، وكانت في سيارته المسروقة، وكذلك أكّد عمّال المطعم مواصفات السيارات التي كانت تُقِلُّ العصابة. فيما أكّد المصدر أن البحث لا يزال جارياً للوصول إلى الجناة.









شرطة القصيم توقع وافدا عربيا قتل زميله بعد 10 ساعات من ارتكاب الجريمة

أوقعت إدارة التحريات والبحث الجنائي في بريدة، وافدا عربيا بعد ارتكابه جناية قتل أحد زملائه من نفس جنسيته بعد 10 ساعات من وقوع الجريمة.

وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان، أن جريمة القتل تمت بسلاح أبيض، وأن الجاني حاول التخلص من الجثة برميها في الصحراء وإخفاء سيارة المجني عليه، مشيرا إلى أن التنسيق المحكم بين الجهات الأمنية بالمنطقة أثمر عن القبض على الجاني بعد هروبه مباشرة، محاولا مغادرة المنطقة.

وأشار الهبدان في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن عملية القبض على الجاني تمت على الطريق العام من قبل إدارة التحريات والبحث الجنائي وقوة أمن الطرق في القصيم.





مرسي يزور فرنسا وألمانيا .. وهدوء في ميدان التحرير
سعود الفيصل وعمرو يبحثان وقف نزيف الدم السوري


أحمد عبدالله، هناء البنهاوي (القاهرة)

أبلغت مصادر في وزارة الخارجية المصرية «عكاظ» أن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو سيزور المملكة هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتطورات الإقليمية، خاصة الجهود المبذولة لإيجاد حل للأزمة السورية يوقف نزيف الدم المستمر في ظل استمرار نظام الأسد في ارتكاب المجازر بحق المدنيين. وأوضحت ذات المصادر أن الرئيس المصري محمد مرسي سيزور فرنسا وألمانيا مطلع الأسبوع الحالي في أول جولة خارجية له بعد الاستفتاء على الدستور الجديد. وقالت إن مرسي سيسعى خلال الجولة إلى الحصول على دعم أوروبي عاجل لاقتصاد بلاده وتطمين قيادتي الدولتين بالتزامه بإرساء الحكم الديموقراطي والمضي بالإصلاحات السياسية، واحترام استقلالية القضاء.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر إلى أن زيارة مرسي لألمانيا غدا تأتي تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ميدانيا، ساد الهدوء النسبي في ميدان التحرير بوسط القاهرة صباح أمس بعد أن خلا من أية تظاهرات. وبدا شبه خاو من الفعاليات، فيما بقي العشرات معتصمين في خيامهم والباعة منتشرين بكافة أرجاء الميدان. وأكدت عدة حركات وقوى سياسية عدم دعوتها إلى أي فعاليات في ميدان التحرير قبل يوم 25 يناير المقبل، مشيرة إلى أن الأهم هو الإعداد لفعالية تليق بذكرى الثورة يوم 25 يناير. وقال محمد عبدالعزيز منسق لجنة الشباب بالحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية): «نرفض المشاركة في أي فعاليات قبل يوم 25 يناير والحركة بصدد الإعداد لمظاهرات في مليونية الاحتفال بذكرى الثورة والتأكيد على رفض الدستور وفضح ما تم خلال مرحلتي الاستفتاء من تزوير من قبل أنصار تيار الإسلام السياسي». ومن جهتها، تراجعت جماعة الإخوان المسلمين عن تنظيم المليونية التي دعا لها القيادي في الجماعة محمد البلتاجي في ميدان تحت شعار «مليونية الورود» للاحتفال بتمرير الدستور، ونقل التظاهرة إلى جامع الأزهر للمشاركة بمليونية «نصرة سوريا ورحيل بشار الأسد».
وحث الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشعب المصري من كافة التيارات والديانات على الحفاظ على وحدته والالتزام بالأخوة الإسلامية لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير. وقال: «كلنا مصريون.. ولسنا ملائكة، والكل يخطئ، الحكومة تخطئ والإخوان يخطئون، والمعارضة تخطئ. ولكن لا نستمر في الخطأ».
وركزت معظم خطب الجمعة بالمساجد المصرية على ضرورة توحيد صفوف الشعب ومواجهة الانقسام الحاد وانتقدوا استخدام الخطاب الديني لتبرير القرارات السياسية.





وثيقة منسوبة للشاطر تدعو للسيطرة على الإعلام وتهميش السلفيين
مناقشة إلغاء بعض النشاطات السرية بعد تعاظم دور الجماعة وتفردها بالسلطة

خيرت الشاطر

كشفت الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر بالإسكندرية عن وثيقة أكدت أنها لجدول أعمال إحدى جلسات مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، وأشارت الجبهة إلى أن الوثيقة تحتوي على بنود خطيرة في مقدمتها "السيطرة الكاملة على وسائل الإعلام وإغلاق بعض القنوات الخاصة المعارضة للجماعة"، بحسب ما نشرت صحيفة "التحرير".

والوثيقة المذيلة بتوقيع خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، تضمنت الإطاحة بالقنوات الخاصة والسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي والعمل على تهميش دور السلفيين ورصد الأموال اللازمة للترويج لأنشطة الجماعة.

وجاء في البند الأول من الوثيقة سبع نقاط تم التوصية على إقرارها بصفة مستعجلة، وهي: "مناقشة المشروعات الاستراتيجية الكبرى المقدمة من دولة قطر الشقيقة، والبدء فوراً لوضع خطط العمل المناسبة ورصد الأموال اللازمة للترويج الإعلامي لها محلياً ودولياً لتهيئة الرأي العام للقبول بها"، ومناقشة خطط العمل الخاصة بحشد الشارع السياسي والإسلامي للتوافق حول الدستور".

كما تضمنت أيضا "ضرورة البحث وإيجاد السبل ووضع الخطط المناسبة لتهميش دور السلفيين وعرقلة المد الواضح لهم في الشارع الإسلامي، نظراً لما يشكلونه من خطورة قد تزداد حدتها في المستقبل القريب ويصعب معها الحلول"، وأيضا "دراسة ووضع الخطط اللازمة لمواجهة مواقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر نظراً لما يشكلانه من خطورة بالغة والبحث عن سبل لحجب هذه المواقع بصفة مؤقتة حتى استقرار الأوضاع في البلاد".

وبالانتقال إلى الفقرات من الخامسة إلى السابعة، فيمكن تسجيل «مناقشة فكرة توسيع اللجان الإلكترونية بعد أن أتت بثمارها الجيدة ونجحت نجاحاً باهراً والعمل على رصد المزيد من الأموال لتعظيم دورها في هذه المرحلة" ، وكذا "مناقشة تحويل كافة المهام السيادية لوزارة الخارجية إلى عهدة السيد الدكتور عصام حداد"، و"مناقشة المقترح والخطة المقدمة من السيد الأستاذ الدكتور محمود غزلان الخاصة بتطهير جهاز الإعلام من فلول النظام السابق والإطاحة تدريجياً بجميع القنوات الفضائية الخاصة".

وباستعراض البند الثاني من الوثيقة المتمثل في بعض المشروعات المطروحة للمناقشة والدراسة، فقد تضمن خمس نقاط أساسية، وهي "مناقشة إلغاء بعض النشاطات السرية والعمل في العلن بعد أن تعاظم دور الجماعة وتفردت بالسلطة"، و"ثانياً مناقشة مقترح تحويل ملف التطوير ليبقى تحت مسؤولية الأستاذ إبراهيم منير، الأمين العام للتنظيم الدولي"، و"مناقشة مذكرة التساهم مع مجموعة سنتامين والخاصة بالشراكة بمشروع منجم السكري، ومناقشة تطوير جهاز الإعلام للجماعة ورصد كافة الأموال اللازمة لذلك".




نقل مبارك إلى مستشفى المعادى العسكرى


 صرح مصدر أمني مصري بأن النائب العام وافق على نقل الرئيس السابق حسني مبارك من محبسه بمستشفى سجن طرة إلى مستشفى المعادي العسكري لتلقي العلاج.

وصرح اللواء محمد إبراهيم مدير مصلحة السجون أنه كان قد تم إعداد تقرير طبي عن الحالة الصحية لمبارك بمعرفة الطب الشرعي أوصى بنقله إلى مستشفى أفضل تجهيزا، وهو ما وافق عليه النائب العام.

وكان تم نقل مبارك إلى المستشفى قبل أيام لعدة ساعات خضع خلالها لفحوص طبية ، وذلك بعد سقوطه في حمام غرفته بالمستشفى ما أدى إلى إصابته بكسور في الأضلاع وارتشاح على الرئة.





تغييرات قيادية في الجيش المصري
الدماطي مساعداً لرئيس الأركان.. وجمال شحاتة قائداً للشرطة العسكرية

عبد الفتاح السيسي

صدق وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، على نشرة التنقلات والترقيات الخاصة بكبار قادة القوات المسلحة في التشكيلات التعبوية والإدارات والهيئات التابعة للجيش، والمعروفة بـ"نشرة يناير 2013".

وأبرز ما جاء في الحركة نقل قائد الشرطة العسكرية، اللواء أركان حرب إبراهيم الدماطي، ليكون مساعداً لرئيس الأركان، وتعيين قائد المنطقة الشمالية، اللواء جمال شحاتة، قائداً للشرطة العسكرية.

كما تضمنت النشرة تعيين مساعد قائد المنطقة المركزية، اللواء سعيد عباس، قائداً للمنطقة الشمالية، وتعيين رئيس أركان الجيش الثاني، اللواء محمد سليمان الزملوط، رئيساً لأركان المنطقة المركزية.

وتم الإبقاء على اللواء محسن عبدالنبي قائماً بأعمال مدير إدارة الشؤون المعنوية.

وكان السيسي قد أصدر نشرة استثنائية قبل ثلاثة أسابيع، أجرى فيها العديد من التغييرات في عدد من الإدارات الهامة، منها إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع التي تولى مسؤوليتها اللواء أركان حرب محمود حجازي، وإدارة التجنيد والتعبئة التي تولى مسؤوليتها اللواء السيد الغالي، خلفاً للواء حسن كامل، الذي تم تعيينه مساعداً لرئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكذلك تم تعيين اللواء أركان حرب أحمد أبوالدهب رئيساً لهيئة التنظيم والإدارة، بعدما ترك إدارة الشؤون المعنوية، والتي بقيت خالية حتى الآن من دون مدير ليتولى القيام بأعمالها اللواء محسن عبدالنبي، لحين تعيين مدير جديد لها.

يذكر أن نشرة ترقيات وتنقلات يناير/كانون الثاني 2013، لم يتغير خلالها قادة الجيوش الميدانية، حيث ما زال اللواء أركان حرب أحمد وصفي قائداً للجيش الثاني الميداني، واللواء أركان حرب أسامة عسكر قائداً للجيش الثالث الميداني، واللواء أركان حرب محمد مصري قائداً للمنطقة الغربية العسكرية، واللواء أركان حرب محمد عرفات قائداً للمنطقة الجنوبية، واللواء أركان حرب توحيد توفيق عبدالسميع قائداً للمنطقة المركزية، وكذلك اللواء أركان حرب محسن الشاذلي رئيس هيئة علميات القوات المسلحة.





نتنياهو: استكمال السياج الحدودي مع مصر خلال أسابيع
إسرائيل تنشر كتيبة عسكرية قرب مدينة إيلات مقابل سيناء المصرية


أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن عملية إقامة السياج على الحدود الإسرائيلية - المصرية في محيط مدينة "إيلات" ستستكمل خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار نتنياهو إلى أن تدفق المتسللين على الحدود قد توقف بشكل شبه كامل
بعد إقامة هذا السياج، حسبما نقلته وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن راديو "صوت إسرائيل" صباح اليوم الجمعة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد نشر كتيبة عسكرية جديدة في منطقة مدينة إيلات على ساحل البحر الأحمر، مقابل صحراء سيناء المصرية، وفق بيان عسكري إسرائيلي.

وقال البيان إنه "تم تأسيس هذه الكتيبة الإقليمية الأربعاء رسمياً لتعزيز الأمن حول إيلات، وسوف تساعد كتائب ساجوي وعربة"، وستشكل معها وحدة أطلق عليها اسم "أدوم" تعمل على طول الحدود مع مصر.

وقال الجنرال طال روسو، قائد المنطقة العسكرية الجنوبية "نحن نعيش في زمن التغييرات والاضطرابات. التهديد القادم من سيناء أصبح كبيراً".

وأضاف "أنهت إسرائيل تقريباً بناء سياج حدودي بطول 250 كلم على امتداد حدودها مع مصر". 

ومن جهة أخرى، أكد بنيامين نتنياهو مجدداً، أن حزب الليكود الذي يتزعمه
سيتولى حقيبة البناء والإسكان إذا كلف بتشكيل الحكومة القادمة.

ونقل راديو "صوت إسرائيل" عن نتنياهو قوله، إن "الحزب سيعمل على إدخال
تغييرات جوهرية في سوق العقارات".

وكان نتنياهو أكد، الأربعاء الماضي، لعدد من الوزراء، أن رئيسة حزب "الحركة" الإسرائيلي، تسيبي ليفني، لن تكون وزيرة للخارجية في حكومته القادمة.





عباس يهدد بتسليم مفاتيح الضفة الغربية لاسرائيل اذا لم يحصل اي تقدم في المفاوضات

اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه في حال لم تسع اسرائيل الى اعادة اطلاق مفاوضات السلام بعد الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستشهدها في كانون الثاني/يناير، فانه ينوي حل السلطة الفلسطينية و"تسليم مفاتيح الضفة الغربية" للدولة العبرية.

وقال عباس في مقابلة مع صحيفة هآرتس الاسرائيلية "اذا لم يحصل تقدم بعد الانتخابات، سامسك هاتفي واتصل ب(رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو".

واضاف "سأقول له (...) اجلس مكاني، استلم المفاتيح، وستكون المسؤول عن السلطة الفلسطينية".

واضاف الرئيس الفلسطيني في هذه المقابلة التي نشرها موقع الصحيفة مساء الخميس "حالما تتسلم الحكومة الاسرائيلية الجديدة مهامها، على نتانياهو ان يقرر: نعم او لا".

وتوقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ ايلول/سبتمبر 2010. ويطالب الفلسطينيون بتجميد جديد للاستيطان قبل استئناف المفاوضات، في حين ان الاسرائيليين يرفضون اي شرط مسبق.





مليونية بالعراق: "الشعب يريد إسقاط النظام"

 

أدّى ما يربو على مليون عراقي من أهالي مدينة الفلوجة ومختلف مدن العراق الأخرى، صلاة اليوم الجمعة، والتي أقيمت تحت اسم "جمعة الشرف"على الطريق العام المحاذي للمدينة.

وذكرت هيئة علماء المسلمين في العراق أن إمام وخطيب الجمعة الشيخ عبد الحميد جدّوع افتتح خطبته ببيان أهداف المظاهرة، وبين أنها "خرجت من أجل الدفاع عن العراق ونصرة أهله، وتسعى إلى التغيير الشامل وإطلاق سراح المعتقلين وصون شرف الحرائر"، مشددًا على أن المظاهرات المتواصلة منذ ستة أيام تسعى للبحث عن كرامة العراقيين من الشمال إلى الجنوب، ولرفع الظلم وليست من أجل السياسيين.

وبعد أداء الصلاة علت هتافات المتظاهرين بقوة تطالب بإسقاط حكومة المالكي وهي تردد: "الشعب يريد إسقاط النظام"، فيما أجرى عدد من المواطنين جنازة رمزية وهم يحملون نعشًا رمزيًا للدلالة على موت القضاء في العراق.

وفي أثناء ذلك، جرت مظاهرات مماثلة في كل من الموصل وتكريت وسامراء وبيجي، فيما أشارت مصادر صحفية وأمنية أن القوات الحكومية فرضت في محافظة ديالى إجراءات مشددة وقطعت أغلب الشوارع، للحيلولة دون انطلاق المظاهرات التي تأتي في إطار الربيع العراقي. قدس برس





طارق الهاشمي يحذر من حرب أهلية في العراق
أكد وجود أدلة على اتهامه للمالكي بدعم النظام السوري

طارق الهاشمي

حذر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من حرب أهلية وتقسيم العراق، ووصف رئيس الحكومة نوري المالكي بأنه مستبد ودموي، وتوقع هبّة شعبية عفوية تطيح به.

وقال الهاشمي في حوار نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية، الخميس: "أعتقد بأن تراكمات الظلم والفساد وسوء الإدارة ستؤدي إلى هبّة شعبية عفوية يتبناها ملايين من المحبطين ‏والمظلومين، ومن الفقراء والعاطلين من العمل"، مؤكداً وجود أدلة على اتهامه للمالكي بدعم النظام السوري.

وفي هذا الصدد صرح قائلاً: "توجد أدلة قاطعة، والمالكي اعترف في تصريح قبل أسابيع بأن ‏الحكومة العراقية غير قادرة على تفتيش الطائرات الإيرانية بعد تعهّدات قطعها للجامعة العربية والأمم المتحدة، وقلت منذ ‏اليوم الأول لتعهده للإدارة الأمريكية إن هذا الرجل يكذب".

يأتي هذا في وقت يستعد العراقيون في أكثر من مدينة عراقية للتظاهر في "جمعة شرف العراقيات" والتي يتوقع أن تكون حاشدة بحسب المنظمين، وقال تجمّع يسمي نفسه "شباب الثورة في الفلوجة"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن المظاهرة ستكون مليونية وستكون بداية النهاية لحكومة المالكي. 

كما أنهم أكدوا مشاركة عراقيين من المحافظات الشيعية والكردية في محاولة لنفي أن الحراك العراقي حراك سنّي.

وفي الإطار ذاته، أفاد وزير المالية رافع العيساوي بأن الحكومة تعمل على انتهاك حقوق الإنسان من قبل عصابات، وأن أعراض العراقيات في السجون تنتهك من قبل المسؤولين عليها.

وأضاف "يجب إسقاط المخبر السري والمتعاملين به ومنع من استخدام الفقرة الرابعة إرهاب في ضرب الخصوم والتنكيل بهم". 

وأكد العيساوي قائلاً: "إن حكومة خلق الأزمات يجب أن تنتهي لأنها أثبتت فشلها يوم أزمة مع الكرد، ويوم أزمة مع التيار الصدري، واليوم أزمة مشتعلة مع أهل السنة".





هادى يحبط مخططا للسطو على البنك المركزى..
ثوار اليمن يطالبون بإقالة حكومة الوفاق

الرئيس عبد ربه منصور هادى

صنعاء (أ.ش.أ

شهدت العاصمة صنعاء ومدن يمنية أخرى، حراكا ثوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حيث طالب ثوار اليمن بإقالة حكومة الوفاق، وتشكيل حكومة تكنوقراط تدير البلاد خلال مؤتمر صحفى عقد بمقر نقابة الصحفيين بصنعاء، استعرضت خلاله آخر تطورات مسيرة (الحياة 2).

وكشف مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية اليمنية النقاب عن أن الرئيس عبد ربه منصور هادى، أحبط مخططا يستهدف الاستيلاء على البنك المركزى اليمنى، والسطو على أمواله، بعد ترويج إشاعة كاذبة تمهيدا للمخطط.

وقال المصدر فى تصريح له اليوم الجمعة: إن الرئيس أوقف الأربعاء الماضى، زحف قوات من الفرقة الأولى مدرع إلى البنك المركزى تحت ذريعة حمايته، وبدون أى إشعار مسبق لقيادة الأركان العامة، أو القائد الأعلى للقوات المسلحة، تحركت قوات من الشرطة العسكرية فورا بموجب توجيهات عليا وقطعت الطريق أمام قوات الفرقة عند جولة القيادة.

وكانت وسائل إعلام تابعة لأحد الأحزاب السياسية روجت بصورة كثيفة شائعة عن محاولة مسلحين بسيارتين اقتحام البنك، وتعرض أحد الحراسات للإصابة بساقه خلال المواجهات، إلا أنها أحجمت عن الإفصاح عن كيفية انتهاء المحاولة ومصير المهاجمين.

وبينما نفت السلطات الأمنية لوزارة الداخلية تلك الشائعات جملة وتفصيلا، وأكد المصدر الأمنى أن الشائعات كانت جزء من مخطط مشترك بين أطراف يمنية تستهدف السطو على أموال البنك المركزى، فى وقت خطير تتكدس بخزائنه مرتبات جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

وأكد المصدر أن الرئيس هادى وجه قوة من مكافحة الإرهاب، لتعزيز حراسات البنك المركزى التابعة لأمن المنشآت، لقطع يد كل من تسول له نفسه السطو على أموال الشعب.





بعد ضبط سفينة إيرانية محملة بها..
إحباط مخطط لإغراق الأسواق اليمنية بالأسلحة


صنعاء (أ.ش.أ)


تمكنت السلطات الأمنية اليمنية من إحباط مخطط لإغراق الأسواق اليمنية بالأسلحة، حيث تم ضبط سفينة إيرانية محملة بالأسلحة قبالة سواحل ميدى جنوب اليمن. 

ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية - فى عددها الصادر اليوم الجمعة - عن مصدر أمنى يمنى قوله، إن قوات حرس الحدود بالتعاون مع عدد من الصيادين ضبطت سفينة إيرانية قبالة سواحل ميدى وأنه قد تم تفريغ جزء من شحنة الأسلحة التى على متنها فى قوارب صغيرة بالقرب من جزيرة طنم قبالة هذه السواحل.

وأكد المصدر، أن أفراد قوات حرس الحدود أجبروا السفينة الإيرانية على الإبحار إلى ميناء الصليف ويتم حاليا تفتيشها لمعرفة حجم شحنة الأسلحة التى على متنها. 

وقال مصدر آخر، إن السفينة قادمة من جنوب أفريقيا وعلى متنها فحم للتمويه، فيما تخفى شحنة الأسلحة تحت الفحم، مؤكدا أن السلطات كانت قد تلقت مسبقا بلاغات حول السفينة وأنها تحمل إلى جانب الأسلحة كمية كبيرة من المخدرات.




قمة بين البشير وسلفاكير بأديس أبابا 14 يناير المقبل

الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

وافق رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت على مقترح رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، بعقد لقاء قمة مع الرئيس السودانى عمر البشير بأديس أبابا فى الرابع عشر من يناير المقبل، على هامش أعمال القمة الأفريقية.

وأوضحت صحيفة "السودانى" الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة، أن لقاء الرئيسين سيتناول بحث القضايا العالقة فى اتفاق التعاون المشترك الموقع بين الخرطوم وجوبا فى 27 سبتمبر الماضى.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبى وصل إلى جوبا أمس الخميس، قادما من الخرطوم بعد مباحثات مع الرئيس عمر البشير الذى أكد استعداده للقاء سلفاكير (فى أى مكان وزمان).





الجيش الإسرائيلى يعتقل شرطيا فلسطينيا جنوب الخليل فى الضفة الغربية

الجيش الإسرائيلي

الخليل (ا ف ب)

أكدت مصادر أمنية فلسطينية، اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلى اعتقل شرطيا فلسطينيا عند مدخل بلدة يطا بالقرب من الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقالت المصادر إن "الشرطى فراس أبو عزيزة (27 عاما) اعتقل عند حاجز عسكرى إقامة الجيش الإسرائيلى عند مدخل بلدته يطا"، من دون أن يعرف فى الحال سبب الاعتقال.

وكانت مواجهات قد جرت فى وقت سابق من هذا الشهر بين شبان فلسطينيين وقوات من الجيش فى مدينة الخليل، عندما حاولت قوات من الجيش الإسرائيلى اعتقال الشرطى أبو عزيزة الذى كان يؤدى مهامه هناك.





عريقات يصف ليبرمان بأنه "مجرم ومستوطن"

صائب عريقات

رام الله (أ ش أ )

وصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الجمعة وزير الخارجية الإسرائيلى السابق وزعيم حزب (إسرائيل بيتنا) أفيجدور ليبرمان بأنه "مجرم ومستوطن"، وذلك فى تعقيب على هجوم جديد من الأخير ضد الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وقال عريقات: "الحقيقة أنه لا يوجد مع أمثال ليبرمان شركاء فى إسرائيل، فهذا
مستوطن والاستيطان الآن بعرف دولة فلسطين تحت الاحتلال هو جريمة حرب". 

وأضاف: "من المفضل له أن يدافع عن نفسه بسبب الجرائم التى ارتكبها وينظر فيها
القضاء الإسرائيلى وعليه أن يكف عن هذه البذاءات". 

وفيما يتعلق بأقوال ليبرمان بأن إسرائيل تحمى الضفة الغربية من سيطرة حركة حماس عليها، قال عريقات فى تصريح إذاعى له اليوم: "هذه اسطوانة مشروخة يستخدمها كل إسرائيلى يريد محاربة خيار الدولتين وقد استخدموها مع الرئيس الراحل ياسر عرفات عندما قالوا إنه ليس شريكا وحوصر وقتل مظلوما".

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس قد هدد اليوم بحل السلطة الفلسطينية فى حال 
تواصل الجمود السياسى بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة نهاية الشهر المقبل.





"الجارديان": أعمال السلب والنهب والولاءات تنذر بحرب لأجل الغنائم


لندن (أ.ش.أ)

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن أعمال السلب والنهب والضغائن وانقسام الولاءات التى تشهدها سوريا، إنما تهدد بتدمير الوحدة بين قوات المعارضة وتنذر باتخاذ الحرب السورية منحى جديدا. 

ونقلت الصحيفة البريطانية فى مستهل تعليق أوردته فى عددها الصادر اليوم الجمعة، على موقعها الإلكترونى عن النقيب حسام أحد قادة مجلس حلب العسكرى قوله: "إن عددا من مقاتلى المعارضة قتلوا أثناء تقسيم الغنائم أو اشتعال الضغائن بسببها، مشيرا إلى أنه لم يتبق متجر واحد أو مخزن حكومى فى مدينة حلب إلا وتم نهبه". 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه بالرغم من أن الاستيلاء على المركبات الحكومية والأسلحة كان بمثابة عامل حاسم بالنسبة للمعارضة منذ بداية الصراع السورى، إلا أنه وفقا لحسام وقادة آخرين، فإن الحرب السورية اتخذت منحى جديدا يتمثل فى "أن أعمال السلب والنهب أصبحت وسيلة للحياة". 

وأوضحت الصحيفة، أن تقسيم "غنائم الحرب" أصبح بمثابة المحرك الرئيسى بالنسبة للعديد من قادة الكتائب التى تسعى لزيادة وتعزيز قوتها. 

ونسبت الصحيفة إلى قائد آخر بالمعارضة يدعى أبو إسماعيل قوله: "فى بداية الانتفاضة السورية كانت قوات المعارضة المسلحة متحدة، أما الآن فقد انقسمت بين تلك التى تحارب فى سبيل الثورة وأخرى تقاتل بعضها البعض من أجل تقسيم غنائم الحرب"، موضحا أن عددا من قوات المعارضة المسلحة تستخدم عمليات السلب للانتقام من أهالى حلب الذين يعمل معظمهم فى التجارة، ولم يدعموا المعارضة ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد للحفاظ على مكاسبهم. 





إحالة رجال أمن يمنيين للتحقيق لمعلومات مغلوطة حول شحنة كوكايين

رجال أمن

صنعاء (أ.ش.أ)

أكد مصدر أمنى فى محافظة الحديدة اليمنية إحالة عدد من منتسبى البحث الجنائى للتحقيق على خلفية تقديمهم معلومات غير صحيحة ومضللة تتعلق بشحنة الكوكايين التى تم ضبطها من قبل إدارة أمن ميناء الحديدة الأسبوع الماضى، حيث كانت تلك المواد معبأة فى حقائب محكمة الإغلاق.

وكانت السلطات اليمنية بميناء الحديدة قد تمكنت من ضبط حاوية أدوية كانت متجهة إلى دبى بعد أن ثبت أن أوراقها مزورة.

وقال مصدر يمنى فى تصريح له نقلته صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية بأن الحاوية كانت قد مرت من جمارك الحديدة بصورة طبيعية فى طريقها للخروج من الميناء، لكن إدارة أمن الميناء احتجزتها فى اللحظة الأخيرة. 

وقالت الصحيفة إنه لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة دوافع تسهيل مرور الحاوية، وأن غموضا لا يزال يكتنف حاوية الأدوية حتى الآن، وأن صراعا يدور بين إدارة أمن الجمارك وإدارة أمن الميناء، حيث تتهم الأولى إدارة أمن الميناء بالتدخل فى مهامها، الأمر الذى ترفضه الأخيرة، موضحة بأن أمن اليمن فوق كل اعتبار وهو مسؤولية الجميع. 

وأضاف المصدر إن إدارة أمن محافظة الحديدة أحالت الجنود الذين كانوا مكلفين بالتأكد من المعلومات الواردة من أن هناك موادا مشبوهة فى إحدى الحاويات، إلا أنهم قاموا بكتابة تقرير ينفى أن تكون موادا مخدرة، مؤكدين بأن تلك المواد هى عبارة عن مواد حافظة ورغوة صابون.

وبعد تدقيق التفتيش من قبل أمن المحافظة تبين عدم صحة ذلك التقرير الذى كتبه الجنود (العاملين بالبحث الجنائى)، الأمر الذى أدى إلى نزول لجنة أمنية أخرى للتأكد من المواد وإرسال عينة إلى المعمل الجنائى فى صنعاء والذى أكد أن تلك المواد الموجودة هى عبارة عن مواد كوكايين.

والجدير بالذكر أن أمن ميناء الحديدة ضبط خلال الفترة القليلة الماضية عددا من المواد المخالفة للقانون، كان من ضمنها مسدسات وواقيات للرصاص وكميات من المخدرات والحشيش.






الجيش اللبنانى يحذر أجهزة أمنية خارجية مشبوهة تجمع معلومات عن لبنان

قوات أمن لبنانية

بيروت (أ.ش.أ)

كشفت قيادة الجيش اللبنانى اليوم عن قيام أجهزة أمنية خارجية مشبوهة بمحاولة جمع معلومات عن لبنان عبر عدة وسائل، من بينها استخدام تقنية استعمال الرسائل القصيرة "إس إم إس" ومواقع إلكترونية لتجنيد العملاء.

وذكرت فى بيان لها اليوم، أن هذه الأجهزة تعمل على نشر برامج خبيثة تعمل على جمع المعلومات من شبكات وأجهزة الكمبيوتر اللبنانية، مما يشكل اعتداء على السيادة الوطنية ومساسا بأمن المواطنين وحرياتهم الشخصية. 

وحذرت قيادة الجيش المواطنين من استدراجهم إلى الوقوع فى فخ هذه الأجهزة، داعية فى حال تلقيهم أى رسائل أو مواقع مشبوهة إلى إبلاغها فورا عبر البريد الإلكترونى المخصص لهذه الغاية.





رئيس الوزراء اللبنانى يتهم المعارضة بضرب مقومات البلاد من أجل السلطة

رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى
بيروت (أ.ش.أ)

أكد رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى أن الانتخابات النيابية ستجرى فى موعدها فى العام المقبل وفق قانون يشعر الجميع بالحاجة إليه، معتبرا أن مختلف الأطراف ومن كل الفئات السياسية سيجتمعون فى مطلع هذا العام من أجل الاتفاق على قانون عصرى للانتخابات.

وحذر ميقاتى - فى كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال اللقاء بالموظفين والعاملين والإعلاميين فى رئاسة مجلس الوزراء بمناسبة أعياد الميلاد - من أن الإضرار بالوضع الاقتصادى فى عهد أى حكومة سيرتد سلبا على كل الحكومات التى تأتى من بعدها، متهما المعارضة بأنها تسلك السلوك الذى لا يقيم وزنا لمصلحة لبنان ولا تحسب حسابا للغد وتضرب مقومات الوطن من أجل السلطة.

ونبه إلى أن من يضرب فى الاقتصاد الآن لحسابات سياسية عليه أن يعلم أنه سيتحمل لاحقا تبعات هذا الهدم الغوغائى، محذرا من يشجع ويروج لما يسىء إلى سمعة لبنان فى الخارج ومن يحرض ضد وطنه ومؤسساته فإنه لن يبقى فى منأى عن الثمن الذى سيدفع يوما وسيكون ثمنا غاليا.

وقال ميقاتى لا خيار أمام اللبنانيين إلا العيش معا ويمكنهم أن يختلفوا فى السياسة والاقتصاد وأن يتنافسوا فى الشعارات والخطابات وفصاحة الكلام وطلاقة اللسان لكن ليكن ذلك دون إضرار بالدولة بهيبتها ومؤسساتها وإداراتها.

ودعا ميقاتى اللبنانيين إلى عدم الخوف من الأخطار الخارجية مهما تنوعت وتشعبت، وحذر من أى استهداف داخلى خصوصا وأن الحكومة أقرت إطلاق مناقصة للتنقيب عن النفط بما يضع لبنان على طريق الدول النفطية.





الشبكة السورية: مقتل 60 شخصاً فى سوريا اليوم بنيران قوات الأسد


دمشق (أ ش أ)

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 60 شخصاً قتلوا فى سوريا اليوم، الجمعة، بنيران قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد معظمهم فى دمشق وريفها وحلب وحمص.

ذكرت ذلك قناة "الجزيرة" الفضائية دون ذكر المزيد من التفاصيل. يشار إلى أن 55 جندياً سورياً فروا اليوم مع عائلاتهم إلى الأراضى التركية بعد انشقاقهم عن الجيش النظامى السورى.





"حل الشتاء..خبز وغطاء للمشردين"..
حملة لمساعدة السوريين فى الداخل والخارج

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أنقرة (أ.ش.أ)

انضمت 300 منظمة مدنية فى تركيا إلى حملة المساعدات الإنسانية (حل الشتاء.. خبز وغطاء للسوريين)، التى تنظمها عدة منظمات خيرية فى تركيا لتوفير الدعم والمساندة للشعب السورى واللاجئين فى الداخل والخارج، الذين اضطروا إلى الفرار من بلادهم هربا من الاشتباكات والهجمات الدموية والعنف المتواصل.

وتهدف الحملة إلى تقديم يد العون إلى 5ر2 مليون مواطن فى سوريا، وأيضا اللاجئين السوريين فى كل من (لبنان، والأردن، والعراق)، حيث أدت الأزمة الممتدة منذ قرابة عامين فى سوريا إلى تهجير نحو نصف مليون شخص، فيما من المقرر أن ينضم إليها لاحقا منظمات خيرية من جميع أنحاء العالم، لتوفير المساعدات الإنسانية والغذائية للسوريين الذين أضيروا بسبب الحرب فى بلادهم واضطروا للهجرة فى الشتات.

وخصصت منظمات المجتمع المدنى المشاركة فى الحملة موقعا على شبكة الإنترنت باللغات التركية والإنجليزية والعربية لإدارة شئون الحملة، وتلقى ونشر أخبارها للعالم أجمع من خلال أنشطة إعلامية وأفلام تليفزيونية عن المأساة الدائرة فى سوريا.

وقال القائمون على الحملة - فى رسالة على الموقع الإلكترونى - "إن المأساة الإنسانية تزداد تعقيدا بحلول موسم الشتاء، مشيرين إلى أن السوريين يعانون من نفاد الخبز والدقيق فى خضم مناقشات لا طائل من ورائها فى الأروقة والمنظمات الدولية حول من هو الجانب المحق أو المخطئ فى الأزمة السورية، مؤكدين أن البعد الإنسانى لما يجرى فى سوريا يتخطى حدود المناقشات السياسية والجيوسياسية وحتى الدينية والطائفية".

وفى تأكيد على أهمية هذه الحملة لمساعدة السوريين، أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبذل جل مساعيها لتوفير كافة الإمكانيات للاجئين السوريين، لافتا إلى أهمية مشاركة الكثير من المتطوعين الأتراك فى هذه الحملة، لتؤتى ثمارها بالشكل الذى يأمله السوريون جميعا.

وأوضح أردوغان أن الحملة تم إطلاقها بمشاركة العديد من مؤسسات المساعدات الإنسانية والخيرية التركية، بالإضافة إلى الأوقاف والمؤسسات المهنية والإعلامية، وذلك بالتنسيق مع رئاسة إدارة مواجهة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء.




الائتلاف الوطنى السورى يشترط تنحى "الأسد" للتفاوض

بشار الأسد

وكالات الأنباء

اشترط رئيس الائتلاف الوطنى السورى المعارض معاذ الخطيب تنحى الرئيس السورى بشار الأسد للدخول فى مفاوضات دعته إليها روسيا اليوم، قائلا إنه جاهز للحوار، لكنه لن يذهب إلى موسكو.

وقال الخطيب، فى تصريحات لقناة الجزيرة تعقيبا على دعوة روسيا له اليوم للدخول فى مفاوضات لتسوية النزاع فى سوريا، إنه جاهز للحوار، غير أنه طالب موسكو بإدانة واضحة للنظام السورى وإعلان جدول أعمال واضح له، مشيرا إلى أن تنحى الأسد هو شرط أساسى فى المفاوضات، وقال إن على وزير الخارجية الروسى الذى تحدث عن هذا الحوار أن يقدم اعتذارا للشعب السورى على موقف بلاده الذى ساوى بين الضحية والجلاد.

وقال إن الجرائم التى تحدث فى سوريا تتم بسلاح روسى، ولا بد لموسكو من إصدار بيان إدانة واضح لتلك الجرائم.

وكان نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف قد أبلغ اليوم وكالة أنباء ريا نوفوستى الروسية دعوة الخطيب إلى محادثات، قال إنها تهدف لتسوية النزاع فى سوريا، مشيرا إلى أن اللقاء يمكن أن يعقد فى موسكو أو خارج روسيا، مثل جنيف أو القاهرة، وأضاف "لقد نُقلت الدعوة وقد وصلت إلى معاذ الخطيب".

وجاءت دعوة الخطيب فى خضم نشاط دبلوماسى يتمركز فى موسكو التى استقبلت فى اليومين الماضيين كلا من نائب وزير الخارجية السورى ووزير الخارجية المصرى، كما تستعد غدا لاستقبال المبعوث الأممى الأخضر الإبراهيمى.





اغتيال السكرتير العام لجامعة "كاستمونى" فى تركيا

رئيس الوزراء طيب أردوغان

أنقرة (أ.ش.أ)

أطلق مجهولون النار على السكرتير العام لجامعة "كاستمونى" فى محافظة "كاستمونى" التركية بوسط الأناضول، أمام منزله أدت إلى مقتله على الفور بمكان الحادث.

وذكرت فضائية "إن تى فى" التركية اليوم الجمعة، أن عملية اغتيال السكرتير العام تأتى بالفترة التى تشهد بها الجامعات التركية أعمال شغب وفوضى واضطرابات، بعد أن وجه رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان انتقادات حادة لرئاسة جامعة الشرق الأوسط التقنية، وطلابها على أثر تظاهراتهم واستخدام قنابل حارقة "مولوتوف"، وإحراق إطارات السيارات ومواجهة قوات الشرطة.

وكان الطلاب رفضوا واعترضوا على دخول رئيس الوزراء طيب أردوغان إلى حرم الجامعة الأسبوع الماضى، بحماية قوات الشرطة الذين وصلت أعدادهم إلى 4000 شرطى للاشتراك بحفل نظمه مركز البحوث العلمية والتكنولوجية بالجامعة، عند إطلاق القمر الصناعى "جوكتورك - 2 " من قاعدة عسكرية بالصين، وقد طالب رئيس الوزراء أردوغان أساتذة جامعة الشرق الأوسط التقنية بتقديم استقالاتهم جراء عدم أداء مهامهم بالشكل الصحيح الذى يليق بمكانتهم ومسئوليتهم.

وفى إطار الانتقادات الحادة من رئيس الوزراء أصدرت 13 جامعة بيانا، يدعم أردوغان وينتقد بشدة سياسة جامعة الشرق الأوسط التقنية، مقابل إعلان عدد من الجامعات الأخرى الوقوف لجانب رئاسة جامعة الشرق الأوسط.





آلاف الأكراد فى مسيرة احتجاج على غارة شنتها القوات الجوية التركية


أنقرة (أ ب)

قال مسئول إن آلافا خرجوا فى مسيرة احتجاجية ضد الحكومة فى الذكرى الأولى لغارة جوية عسكرية شنتها القوات التركية، واستهدفت متمردين أكراد غير أنها أسفرت عن مقتل أربعة وثلاثين مدنيا.

وأدان المحتجون عدم وفاء الحكومة بتعهداتها بالتحقيق فى الواقعة ومحاسبة المسئولين عن الهجوم الذى أصاب مجموعة من المهربين معظمهم من الشباب الذين كانوا يعبرون الحدود إلى تركيا من العراق على متن بغال.

وقال النائب الكردى نظمى غور إن عدة آلاف خرجوا فى مسيرة اليوم الجمعة بالقرب من مقبرة متاخمة للحدود مع العراق.

من جهتها، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التى تتخذ من نيويورك مقرا لها، الحكومة لبدء "تحقيق يتسم بالجدية والشفافية" فى الهجوم. 





إسلامى من بينين على راس كتيبة التوحيد والجهاد فى مالى

قتال فى مالى

باماكو (ا ف ب)

أعلنت مصادر متطابقة أن إسلاميا من بينين حل محل أخر من النيجر، على رأس الكتيبة الوحيدة المقاتلة التابعة لحركة التوحيد والجهاد فى غرب أفريقيا، فى شمال مالى الذى يسيطر عليه إسلاميون مسلحون.

وقال هذا البينينى الذى يطلق على نفسه اسم عبد الله، تيمنا بعبد الله عزام أحد أهم مؤسسى تنظيم القاعدة: "بفضل الله وإخواننا المسلمين أقود الآن كتيبة عثمان دان فاديو".

وكان عبد الله عضوا فى الشرطة الإسلامية فى جاو كبرى مدن شمال مالى، وتسيطر على غاو حركة التوحيد والجهاد إحدى ثلاث مجموعات تحتل بالكامل منذ ستة أشهر كل المنطقة مع تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى وأنصار الدين.

وينتمى عبد الله وهو فى الثلاثين من العمر إلى اتنية اليوروبا، وينحدر من جنوب بينين الدولة المحاذية لنيجيريا.





رسالة من رشا الأخرس إلى أسماء الأسد: يا من كنت ابنة عمي
سخرت من تجاهلها مذابح زوجها.. وحذرتها من مصير مظلم عقب انتصار الثورة
السبت 16 صفر 1434هـ - 29 ديسمبر 2012م

أسماء الأسد

تحت عنوان "يا من كنت ابنة عمي"، نشرت صفحة "شبكة مسيحي سوريا لدعم الثورة"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، رسالة بليغة ومؤثرة أرسلتها رشا الأخرس إلى ابنة عمها أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، بشار الأسد، تبشرها بانتصار الثورة، وتطالبها بالإحساس بمعاناة أطفال سوريا، وخاصة حمص مسقط رأسها، وتدعوها للشعور بمعاناة كل أم سورية فقدت طفلها في مذابح الأسد.

وانتقدت رشا الأخرس سياسة الصمت المطبق التي تمارسها ابنة عمها حول مذبحة حلفايا، ومعاناة أهل سوريا بسبب عدم حصولهم على الخبز، وسألتها: "هل تأكدت من أن أطفالك تناولوا فطورهم كالمعتاد؟ أم أنك شعرت بالعجز لأنك لم تجدي ما يسد رمقهم، ولو لقمة خبز".

وتابعت: "ألم تسمعي بمجزرة حلفايا؟ أظن أنك كنت مشغولة بالترتيب لحفلة الميلاد، ولم تعرفي أن أهل حمص باتوا لاجئين ومشردين ونازحين".

وقالت: "سيأتي يوم وستنتصر فيه الثورة السورية، وسينتقم الله منك، ولن أغضب وقتها مما سيجري لك لأن دمك لم يعد يعنيني".

نص الرسالة
يا من كنتِ ابنة عمي، أرجو أن تجمعي أطفالك حولك ثم تبدئي بقراءة سطوري.

انظري جيداً في عيني ابنك، هل رأيت فيهما طفلاً جعل من الأرض الباردة حذاء له؟ وآخر يعانق رغيف الخبز وكأنه عثر على كنز بعد رحلة شاقة؟ وثالثا مقطع الأوصال ورغم ألمه الابتسامة لا تفارق وجهه؟ ورابعا يحتضن أمه الشهيدة ظناً منه أنها ستعود إليه إن شعرت بحرقة دموعه؟ أنا متأكدة من أنك لم تشاهدي أي شيء فكل ما تشاهدينه هو عين زرقاء ورثها عن أبيه.

تلمسي رأس ابنتك جيداً هل ما زالت مكانها؟ ما شعورك إن جاؤوكِ بها منفصلة عن جسدها؟ تخيلي فقط ثم أجيبيني.

هل تأكدت من أن أطفالك تناولوا فطورهم كالمعتاد، أم أنك شعرت بالعجز لأنك لم تجدي ما يسد رمقهم، ولو لقمة خبز!!

ألم تسمعي بمجزرة حلفايا، أظن أنك كنت مشغولة بالترتيب لحفلة الميلاد.

نسيت أن أخبرك يا ابنة الزوات أن حبيبتي حمص تدمرت، صحيح ولما تهتمي، لم يربطك بها شيء، لم ترسمي يوماً خطوطاً على رصيفها لتلعبي (الحيز) مع أولاد الحارة، ولم توصلي يوما (سكبة الأكل) للجيران، ولم تتمشي في شوارعها أثناء مراهقتك ويسمعك أحدهم (تلطيشة) لترضي غرورك، ولم تعيشي أول قصة حب فيها.

هل زرت يوماً السوق المسقوف، وشممت تلك الرائحة العجيبة التي تذكرك بمن مروا به من آلاف السنين، لقد تدمر كل شيء.

هل وصلك خبر أن الحماصنة الآن مشردون بين نازح ولاجئ وشهيد. يا لغبائي نسيت أنك لا تحبين سماع الأخبار الحزينة، فقلبك الرقيق لا يحتمل.

وهلا خلصت فزلكة بالفصحى، وبدي أحكي معك جوز كلام بالعامية، ثورتنا رح تنتصر، ويكون بعلمك أنت مسؤولة قدامنا وقدام ربنا على كل شي صار بالبلد، وربنا رح ينتقم منك ومن كل ظالم، ووقتها بحب خبرك أني ما رح أزعل أبداً لأنو دمك ما بقى يعنيني... وإذا بقدر غيّر دمي ما رح قصّر أبدا.





روسيا تدعو رئيس الائتلاف السوري المعارض لمفاوضات
وزير خارجية مصر: موسكو والقاهرة متفقتان على رفض أي تدخل خارجي بسوريا

معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري المعارض

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، النظام السوري إلى الحوار مع المعارضة.

كما أشار خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري، محمد كامل عمرو بموسكو، إلى أن روسيا ستستمع غداً إلى تقييم الموفد الدولي لخضر الإبراهيمي للوضع في سوريا، مضيفاً أن هذا التقييم سيحمل المعارضة على قبول المفاوضات.

أما نظيره المصري، فأشار إلى أن موسكو والقاهرة متفقتان على رفض أي تدخل خارجي في سوريا.

من جهة أخرى، وجهت الخارجية الروسية، في وقت سابق اليوم، دعوة إلى رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، معاذ الخطيب، للمشاركة في مفاوضات بهدف تسوية الوضع في سوريا، وفق ما أعلنه نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء "ريا نوفوستي".

وأوضح بوغدانوف أن اللقاء يمكن أن يعقد في موسكو أو خارج روسيا على سبيل المثال في جنيف أو القاهرة، مضيفاً "لقد تم نقل الدعوة وقد وصلت إلى معاذ الخطيب".

وأجرى وفد سوري برئاسة نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، الخميس، محادثات في وزارة الخارجية الروسية، حيث تكثف روسيا الاتصالات الدبلوماسية بهدف التوصل إلى حل للأزمة في سوريا.

ومن المنتظر وصول الموفد الدولي إلى سوريا لخضر الإبراهيمي، السبت، إلى موسكو.

وقال بوغدانوف "سنستمع إلى ما سيقوله لنا الإبراهيمي، وبعد ذلك نتخذ قراراً بخصوص لقاء جديد ثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، موضحاً أن مثل هذا اللقاء يمكن أن يعقد في يناير/كانون الثاني بعد عطلة الأعياد في روسيا.

وكان الناطق باسم الدبلوماسية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، اعتبر الخميس أنه من الضروري "القيام بمبادرات نشطة وحازمة من أجل وقف حمام الدم" في سوريا.




قصف بالقنابل الفسفورية على ريف دمشق


 ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 7 أشخاص قتلوا الخميس ،على يد القوات الحكومية في مناطق سورية عدة.

واتهم ناشطون القوات الحكومية السورية باستهداف مدنية عربين في ريف دمشق بقنابل فوسفورية.

وبث ناشطون سوريون شريط فيديو على "يوتيوب" لما قالوا إنه قصف من جانب القوات الحكومية على مدينة عربين باستخدام القنابل الفوسفورية المحرمة دوليا،ويقول أحد الناشطين في الفيديو إن المدينة تتعرض لقصف بالقنابل "المحرقة" بينما تظهر الصور حرائق تتصاعد منها أعمدة من الدخان الأبيض.

ويعتبر استخدام الفسفور الأبيض جريمة حرب وفقا لاتفاقية جنيف المبرمة عام 1980 ، وهو يسبب حروقا كيماوية شديدة، كما أنه من الممكن ان تؤدي أبخرة الدخان إلى المرض أو حتى الوفاة.





الجيش الحر يقتحم مطار منغ العسكري بحلب

الجيش الحر يقتحم مطار منغ العسكري بحلب
دمشق/
قتل 95 شخصا في أنحاء متفرقة من سوريا، فيما قال ناشطون إن الجيش السوري الحر استطاع اقتحام مطار منغ العسكري بحلب من عدة محاور، كما سيطر على حواجز المفرق وبيت يسوف وتل ذهب بريف إدلب.

كما قال ناشطون إن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش الحر وجيش النظام في مدرسة شيلوط بريف حماة، وأسفرت عن تدمير خمس دبابات ضمن معركة تحرير حماة، وفي حلب أكد ناشطون سيطرة الجيش الحر على بلدة اليعقوبية في إدلب، كما ذكرت مصادر في ريف إدلب أن عناصر الجيش الحر تمكنت من السيطرة على بلدة اليعقوبية في جسر الشغور، ضمن المرحلة الثانية مما قال هؤلاء إنها معركة للسيطرة على جسر الشغور.

كما أفادت شبكة شام الإخبارية أن معارك عنيفة دارت في محيط مطار حلب الدولي بين الجيش النظامي والجيش الحر، وكان الجيش الحر قد أعلن أنه بدأ معركة للسيطرة على آخر مناطق وجود الجيش النظامي في ريف إدلب، ضمن ما سماها عملية البنيان المرصوص، ويقول الجيش الحر إن المعركة تستهدف معسكري الحامدية، ووادي الضيف اللذين يقول الثوار إنهما تسببا في سقوط كثير من الضحايا خلال الأشهر الماضية.

وأفادت شبكة شام أن أفراداً من الجيش الحر تمكنوا من السيطرة على حاجز الكورنيش بالكامل، ودمروا دبابات وآليات، ويعد هذا الحاجز من أهم الحواجز التي كان جيش النظام يقصف منها المدينة، وفي حمص، قصفت قوات النظام بالطائرات وراجمات الصواريخ أحياء حمص القديمة ودير بعلبة ومدن الحولة والرستن وتلبيسة والغنطو، في ريف المدينة. كما تعرضت مدينة الزبداني بريف دمشق لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية والدبابات وقذائف الهاون والقنابل الانشطارية، وأفاد المركز الإعلامي السوري أن مدينة الزبداني تعرضت لقصف عنيف بأكثر من ألفي قذيفة، شملت راجمات الصواريخ والمدفعية والدبابات وقذائف الهاون والقنابل الانشطارية، أسفر عن تدمير مائتيْ منزل.

وقامت حشود عسكرية من جيش النظام بمحاولة اقتحام المدينة عن طريق شارع بردى، إلا أن كتائب من الجيش الحر صدتها ومنعتها من التوغل داخل المنطقة التي تعيش تحت حصار خانق ونقص غير مسبوق في المواد الأساسية من غذاء ودواء، وفي ريف دمشق أيضا أفاد المركز الإعلامي السوري أن إحدى كتائب الجيش الحر، تمكنت من تدمير حاجز جسر النبك في منطقة القلمون، مما أدى إلى مقتل 15 جنديا من جيش النظام. 

وأسفر استهداف الحاجز عن تدمير دبابة وعربة عسكرية، فيما أجبر الهجوم رتلاً من الدبابات التابعة لجيش النظام على التراجع عن التوغل داخل المنطقة، التي تسيطر عليها كتائب من الجيش السوري الحر، كما انسحب رتل آخر من بلدة رنكوس في ريف العاصمة السورية.




إيران تجري مناورات على مساحة مليون كيلومتر شرق مضيق هرمز

انطلقت في إيران، اليوم الجمعة، مناورات "الولاية - 91" التي تجري على مساحة مليون كيلومتر مربع في شرق مضيق هرمز.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن المناورات تجري في منطقة تبلغ مساحتها مليون كيلومتر، وتمتد من شرق مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي حتى مدار 18 درجة شمالي.

وأضافت أن المناورات تنفذ على 6 مراحل في غضون 6 أيام في المياه الإقليمية الإيرانية والمياه الدولية، بمشاركة مختلف وحدات القوة البحرية للجيش وتشمل الغواصات والمدمرات والفرقاطات والبوارج والمنظومات الصاروخية والقوات الخاصة.

كما تتضمن مناورات "الولاية – 91" اجراء التمارين القتالية فوق وتحت سطح البحر والتمارين الصاروخية والجوية باستخدام الطوربيدات وطائرات من دون طيار وكذلك تمارين الحرب الإلكترونية.




زعيم طالبان الباكستانية: مستعدون للتفاوض مع إسلام من غير نزع سلاحنا

أعلن زعيم حركة طالبان الباكستانية المتمردة حكيم الله محسود الجمعة أن حركته مستعدة للدخول فى مفاوضات سلام مع الحكومة الباكستانية لكنها ترفض شرط إسلام أباد تخلى الحركة المتمردة مسبقا عن سلاحها.

وقال محسود فى شريط فيديو تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه: "من السخيف أن يطلب منا تسليم أسلحتنا قبل الدخول فى مفاوضات. نحن أحرار ومستقلون ومستعدون للتفاوض"، مشترطا فى الوقت ذاته أن تقطع الحكومة الباكستانية أولا علاقاتها مع واشنطن.





مقتل 4 أشخاص فى غارة لطائرة أمريكية دون طيار بشمال غربى باكستان


إسلام آباد (أ. ش. أ)

لقى أربعة أشخاص على الأقل حتفهم اليوم، الجمعة، فى هجوم شنته طائرة أمريكية بدون طيار فى منطقة شمال وزيرستان القبلية بشمال غربى باكستان على الحدود الباكستانية الأفغانية.

وذكرت الإذاعة الباكستانية الرسمية، أن الطائرة الأمريكية أطلقت ستة صواريخ على منزل فى قرية "شوال" يشتبه فى أنه مخبأ للمتشددين.





الكونجرس يصدق على مد العمل بقانون مراقبة الاتصالات الخاصة بالأجانب

الكونجرس الأمريكى

واشنطن(أ ب)

صوت الكونجرس الأمريكى على تجديد تفويض الحكومة، سلطات الرقابة على الاتصالات الإلكترونية الخاصة بالأجانب فى الخارج، فى إطار برنامج لتحديد هويات الارهابيين والجواسيس دون داع للحصول على إذن قضائى لاعتراض تلك الاتصالات.

كان مدة العمل ببرنامج قانون مراقبة المخابرات الأجنبية على وشك الانتهاء بنهاية العام الجارى.

غير أن مجلس الشيوخ صدق على مد العمل به لمدة خمس سنوات، بعد أن نال تأييد ثلاثة وسبعين عضوا مقابل رفض ثلاثة وعشرين، وأرسل المشروع إلى الرئيس باراك أوباما، والذى من المتوقع أن يصدق عليه بدوره.

ورفض النواب فرضيات عدد الليبراليين الديمقراطيين والجمهوريين الذين طالبوا بمعرفة ما إذا كان هناك أمريكيون تخضع اتصالاتهم للمراقبة.

وقالت أجهزة الاستخبارات وقادة لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ، إن مثل تلك المعلومات سرية وأعلنوا معارضتهم للكشف عنها.




أقل من 100 ساعة تفصل أمريكا عن السقوط في الهاوية
محاولات أوباما وزعماء الكونغرس تتواصل لإيجاد حل للأزمة الضريبية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

عاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء الكونغرس من جمهوريين وديمقراطيين إلى طاولة المفاوضات في محاولة جديدة لتحاشي الوقوع في "الهاوية المالية".

الوقت ضيّق بالفعل، فقانون الخفض الضريبي الذي أقرّه الرئيس السابق جورج دبليو بوش تنتهي مفاعيله في أول العام 2013 وهذا يعني العودة الى مستويات ضريبية عالية على كل طبقات الدخل عند الأمريكيين وتتراوح بين 1700 دولار سنوياً لمنخفضي الدخل وتصل الى 254 ألف دولار على أصحاب المداخيل من مليون دولار وما فوق.

التداعيات كبيرة


لكن الهاوية أعمق من ذلك، فمع أول العام، أي بعد أقل من مائة ساعة ستضطر الدولة الأمريكية لوقف برامج حكومية كثيرة وتلغي عقوداً مع متعهدين وسيعني هذا خسارة الآلاف من العاملين مع الدولة لوظائفهم فيما مستوى البطالة مرتفع فوق 7 بالمئة.

وهناك أسوأ من هذا، تعطي الخزانة الأمريكية دعماً للقطاع الزراعي ويعمل من خلاله منتجو الحليب ومشتقاته على سعر تعود عليه الأمريكيون ويتراوح بين 3 و4 دولارات وإن لم يتم إقرار بند الزراعة سيرتفع سعر غالون الحليب بدولارين كما يرتفع سعر المحروقات ايضاً لأن أسعار الذرى المدعومة من الحكومة وتستعمل في تصنيع البنزين سيرتفع سعرها بعدما تخسر الدعم.

الصورة تبدو قاتمة لذلك يريد الرئيس الأمريكي أن يصل الى حلول وهناك صورتان مختلفتان لما يجري بين الجمهوريين والديمقراطيين والبيت الأبيض، فمن جهة يريد الرئيس الأمريكي رفع الضرائب على أصحاب الدخل ما فوق 250 ألف دولار والمحافظة على تعويض البطالة لمليونين من العاطلين وإجراء خفض في الصرف الحكومي وعدل موقفه بالقول إن الضرائب يجب أن ترفع على أصحاب الدخل ما فوق 400 ألف دولار.

الجمهوريون يرفضون رفع الضرائب ويريدون خفضاً كبيراً للبرامج الحكومية لمعالجة العجز وعدّل رئيس مجلس النواب الأمريكي جون باينر من موقفه عندما قبل بفرض ضرائب على أصحاب الدخل السنوي من مليون دولار وما فوق، وهكذا بقيت الهوة بين الطرفين كبيرة وأقلّه بـ 600 ألف دولار وكان الطرفان أوائل الشهر مرتاحين الى المناورة لكنهما الآن يدفعان البلاد والاقتصاد الأمريكي وربما العالمي إلى صدمة وربما كساد آخر.

الحلول تحت الضغط

الصورة الثانية تتكشف الآن وهي أن مساعدي زعماء الكونغرس والبيت الأبيض يعملون على ردم الهوة في محاولة للتوصل الى اتفاق عندما يجتمع الرئيس الأمريكي بزعماء الكونغرس من جمهوريين وديمقراطيين بعد ظهر يوم الجمعة.

هذا الصباح قال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري جون ثون إن المطلوب هو خفض الهدر الحكومي وإيجاد طريقة لإعادة دفع الاقتصاد وإيجاد فرص عمل ومن خلال ذلك جني ضرائب وأشار الى أن الجمهوريين يقبلون بفكرة الضرائب ضمن حدود معينة.

أما السناتور الديمقراطي تشارلز شومر فأشار الى أن هناك إمكانية للتوصل الى حل بين الطرفين خصوصاً أنهما يجلسان الى الطاولة وإن لم يكن الحل شاملاً فأقله تحاشي الجزء الأسوأ من المشكلة وهو رفع الضرائب على متوسطي الدخل.

هناك سبب آخر للتوصل الى حل وهو أن وزير الخزانة الأمريكي تيموتي غايتنر أبلغ الكونغرس أن مستوى الدين العام سيصل ليلة رأس السنة الى 16.3 مليار والهاوية أصبحت أعمق.




كلينتون تتماثل للشفاء وتستأنف عملها الأسبوع المقبل
وزيرة الخارجية قطعت أكثر من 1.5 مليون كلم في الجو وزارت 112 بلداً


تتماثل وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، التي تعاني منذ مطلع الشهر الجاري، وعكة صحية أجبرتها على الامتناع عن أي ظهور علني، للشفاء داخل منزلها وستستأنف عملها الأسبوع المقبل. 

وقال فيليب راينس، أحد مستشاري الوزيرة في رسالة عبر البريد الإلكتروني، أمس الخميس، إن كلينتون "تتماثل للشفاء في منزلها"، وستستأنف مهامها في الوزارة "الأسبوع المقبل"، وذلك رداً على سؤال لوكالة "فرانس برس" عن الوضع الصحي للوزيرة.

وأصيبت كلينتون بوعكة صحية منعتها من المشاركة بأي نشاط علني منذ عودتها من جولة أوروبية في السابع من ديسمبر/كانون الأول. وأعلنت الخارجية الأمريكية قبل ثلاثة أسابيع أن كلينتون تعاني من "فيروس معوي شديد"، ما أرغمها على إلغاء جولة لها في المغرب وتونس والإمارات.

ارتجاج دماغي

وبعد أسبوع، أشار راينس إلى أن كلينتون، البالغة 65 عاماً، تعرضت لـ"ارتجاج دماغي" بعد أن أغمي عليها بسبب "اجتفاف حاد".

يذكر أن كلينتون ستغادر منصبها بعد أداء الرئيس باراك أوباما اليمين الدستورية في 20 و21 يناير/كانون الثاني، ليخلفها المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2004 جون كيري.

وأقرت كلينتون نفسها قبل أشهر بأنها "منهكة" بسبب وتيرة العمل التي تلزمها منذ أربع سنوات على رأس دبلوماسية القوة الأولى في العالم.

وهي تسافر بمعدل مرتين في الشهر لعدة أيام، وقد جابت أرجاء العالم، حيث قطعت كثر من 1.5 مليون كلم في الجو، وزارت 112 بلداً، وقضت حوالي 400 يوم في الطائرة، ما جعل منها صاحبة الرقم القياسي المطلق بين جميع وزراء الخارجية الأمريكيين حتى الآن.



تاتشر فوجئت بغزو الأرجنتين لجزر فوكلاند فى 1982

 
مارغريت تاتشر

لندن (أ ف ب)

كشفت وثائق بريطانية رفعت عنها السرية اليوم، الجمعة، أن رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة مارغريت تاتشر فوجئت بغزو الأرجنتين لجزر فوكلاند الواقعة جنوب المحيط الأطلسى، ما أدى إلى حرب استمرت 74 يوماً.

وقالت تاتشر، أمام لجنة بريطانية للتحقيق حول فوكلاند فى أكتوبر 1982 بعد أربعة أشهر على انتهاء الحرب "لم أفكر إطلاقا بأن الأرجنتين ستغزو فوكلاند مباشرة. إنه لمن الغباء القيام بذلك".

وجاء هذا التصريح لتاتشر فى وثائق رفعت عنها السرية واطلعت عليها "بى بى سى". وكانت تاتشر أبلغت فى 31 مارس 1982 أى قبل يومين من الغزو، من قبل الاستخبارات البريطانية بتدخل أرجنتينى وشيك.

وقالت فى شهادتها فى أكتوبر من السنة نفسها، "كان أسوأ يوم فى حياتى. فى تلك الليلة لم يقل لى أحد ما إذا كنا سنتمكن من استرجاع فوكلاند. لا أحد، لم نكن نعرف، لم نكن نعرف".

وتكشف الوثائق أيضا أن تاتشر فعلت ما بوسعها لمنع فرنسا من بيع البيرو صواريخ ايكزوسيت، خوفا من نقلها بعد ذلك إلى الأرجنتين التى استخدمت عددا منها لإغراق سفن بريطانية.

وفى برقية إلى الرئيس الفرنسى حينذاك فرنسوا ميتران مؤرخة فى 30 مايو 1982، حذرت تاتشر من أنه "إذا علم العالم - وهذا الأمر سيحدث على الأرجح - بأن فرنسا تسلم الآن البيرو أسلحة ستنتقل بالتأكيد إلى الأرجنتين لاستخدامها ضدنا نحن حلفاء فرنسا، فسيكون لذلك تأثير مدمر على العلاقات بين بلدينا".وأضافت "سيكون لذلك تأثير كارثى على الحلف" فى إشارة حلف شمال الأطلسى.

فى اليوم التالى، أبلغ الدبلوماسى الفرنسى فرانسيس جوتمان المستشار الخاص لتاتشر المكلف فوكلاند، بأن الصواريخ لن تسلم.





أسطول يابانى لصيد الحيتان يتوجه إلى القارة القطبية الجنوبية


طوكيو (د ب أ)

غادرت سفينة يابانية لصيد الحيتان وقاربان آخران غرب اليابان اليوم الجمعة، لصيد الحيتان من أجل ما وصفوه بأبحاث علمية فى القارة القطبية الجنوبية طبقا لتقارير إخبارية.

وقالت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء إن الأسطول سينضم إلى السفينة الأم نيشين مارو وسيصطاد 935 من حيتان المنك و50 من حيتان الزعانف بحلول نهاية مارس.

ونقلت الوكالة عن هيئة "المصائد السمكية" قولها: إن السفن الثلاث شملت سفينة دورية طراز "شونان مارو"، بالإضافة إلى سفينة خاصة لمنع أى عرقلة من قبل لجمعية "سى.شيبرد" للحفاظ على البيئة والمعارضة لمكافحة صيد الحيتان.

ويقول نشطاء حماية البيئة ومنتقدون آخرون: إن عملية صيد الحيتان التى تجرى سنويا بدعم مالى هى إهدار للمال نظرا لأن معظم اليابانيين لا يأكلوا لحم الحيتان، لكن مازالت تجرى من أجل مصالح شخصية.

وأوقفت اليابان رسميا عمليات صيد الحيتان لأغراض تجارية فى عام 1987 استجابة لقرار تعليق تلك العمليات العام السابق، لكنها استخدمت ثغرة قانونية لمواصلة الصيد بذريعة إجراء أبحاث علمية، رغم المعارضة الدولية.




الصين تواجه فضيحة غذائية جديدة بعد اكتشاف تلوث سماد بنفايات سامة

بكين (أ.ش.أ)

تفجرت فضيحة جديدة للأمن الغذائى فى الصين هى الأحدث ضمن سلسلة طويلة من الحوادث المماثلة بعد اكتشاف تلوث سماد ببطاريات مستعملة وغيرها من النفايات السامة، عندما أعلن جيانج تشى تشنج رئيس وحدة حماية البيئة بنادى ليون بمنطقة قوانجدونج أن "المزارعين فى ضواحى مدينة قوانجتشوجنوب الصين قاموا بصنع سماد من قمامة متخمرة تحتوى على بطاريات مستعملة وقطع زجاج ونفايات مطبخ".

وقال جيانج فى بيان له اليوم "الجمعة": "إن هناك شعورا بالصدمة لأن محتوى المعادن الثقيلة فى السماد تجاوز بالتأكيد معدلات الأمان وهوما يشكل تهديدا خطيرا لصحة الإنسان".

من جانبه، قال تشويونج تشانج نائب مدير إدارة علوم الأرض فى جامعة سن يات سن الصينية، إن "البطاريات المستعملة من الممكن أن تتسبب فى تلوث الخضروات بشكل خطير بالرصاص والزئبق، وأن التلوث يزداد إذا قام الفلاحون بتقليب التربة كثيرا".

وأضاف مزارع من قوانجتشويدعى تسنج إنه من الشائع أن يستخدم المزارعون المحليون فى الصين القمامة كسماد لتغذية الخضراوات التى تتم زراعتها فى حقول قاحلة، كما أن من الشائع جدا قيام جامعى القمامة بنقل شحنات النفايات لبيعها خصيصا للمزارعين المحليين، مشيرا إلى أن السماد الملوث رخيص لكنه فعال، أما تشولى جيا الأستاذ فى الأكاديمية الصينية للحوكمة فقال إن مراقبى الحكومة يتحملون المسئولية، كما يتحمل المزارعين أيضا المسؤولية معهم ولكن إذا كان هناك رقابة حكومية صارمة عليهم ما كان من الممكن أن تقع مثل تلك الحوادث، حيث لم يعرف بعد حجم التلوث الذى حدث أوكمية المنتجات الملوثة التى وصلت للأسواق.

من جانبها، أعلنت سلطات قوانجدونج إنها تجرى تحقيقات فى الأمر حاليا، فى وقت تقوم السلطات الصينية بالنظر فى 15 ألف قضية تخص الأمن الغذائى وقررت على إثر ذلك أغلقت 5700 محل غير مرخص أثناء عمليات تفتيش فى أنحاء الصين فى النصف الأول من هذا العام.





مؤسسة بحثية أمريكية: كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية ثالثة


كشفت مؤسسة بحثية أمريكية اليوم، الجمعة، أن كوريا الشمالية تستعد لتنفيذ ثالث تجاربها النووية.

وقال المعهد الكورى الأمريكى فى جامعة جون هوبكنز الذى يتخذ من واشنطن مقرا له على موقعه على الإنترنت نقلا عن صور لأقمار اصطناعية، إن الصور تظهر وجود حالة استعداد فى موقع بيونجى رى، مشيرا إلى أن الضرر الذى لحق بالموقع خلال فصلى الصيف والخريف الماضيين نتيجة الفيضانات تم إصلاحه.

وأضافت أنه من المتوقع إجراء التجربة النووية الثالثة أثناء فصل الشتاء.

وقال المحللون إنه من الممكن أن يحدث انفجار خلال أقل من أسبوعين إذا ما قررت قيادة هذه الدولة الشيوعية المضى قدما فيما تخطط له.

وبالرغم من ذلك، فإن إحدى صور الأقمار الصناعية التى تعود إلى شهر نوفمبر تظهر المياه تتدفق خارجه من نفق اختبار مشتبه به، وما زالت موجودة تقريبا حتى بعد مرور شهر، وهو ما قد يمثل مشكلة.

وقال المحللون، إن كوريا الشمالية سيكون عليها منع تجمع المياه، وإنه إذا لم يتم منعها فإنها يمكن أن تلحق الضرر بجهاز التجربة النووية وأجهزة استشعار، خاصة بجمع البيانات، ولم يتمكن المحللون من تأكيد ما إذا كان قد تم حل هذه المشكلة.

وأجرت بيونجيانج تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ طويل المدى فى 12 ديسمبر الجارى، وأعلنت أن هدف إطلاق الصاروخ كان لوضع قمر صناعى فى مداره وأنه لأهداف سلمية.

ووجهت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ودول أخرى اتهامات لكوريا الشمالية بأن إطلاق الصاروخ هدفه تطوير قدراتها الصاروخية الباليستية. وانتقد المجتمع الدولى التجربة ووصفها بأنها انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي.


وقال خبراء فى كوريا الجنوبية يوم الأحد الماضى، إن الجارة الشمالية قد استخدمت نظاما فى عملية إطلاق الصواريخ الأخيرة والتى يمكن من الناحية النظرية أن تنقل رأسا نوويا إلى أراضى الولايات المتحدة.

وقال مسئول فى وزارة الدفاع فى سول، إن تحليل الحطام المستخرج من المرحلة الأولى للصاروخ فى البحر الأصفر، أظهر أن الصاروخ يمكن أن يحمل رأسا حربيا يتراوح وزنه ما بين 500 -600 كجم لمسافة تبلغ أكثر من عشرة آلاف كيلو مترا، ما يعنى أن الساحل الغربى للولايات المتحدة من الممكن أن يكون ضمن مدى الصاروخ.





زلزال بقوة 5.6 درجة قبالة ساحل سولاويزى بإندونيسيا

لندن (رويترز)

قالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، إن زلزالا شدته 5.6 درجة ضرب منطقة قبالة جزيرة سولاويزى بإندونيسيا.

وتابعت الهيئة أن مركز الزلزال كان على عمق 102 كيلومتر وعلى بعد 90 كيلومترا إلى الجنوب من جورونتالو، وأنه وقع الساعة 1.32 صباح يوم السبت بالتوقيت المحلى (1732 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة).

ولم ترد على الفور تقارير عن ضحايا أو أضرار.





نجاد يقيل "وزيرة الصحة".. المرأة الوحيدة في الحكومة

12-28-2012 09:11 AM

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وزيرة الصحة ماريزه وحيد دستجيردي التي كانت المرأة الوحيدة في الحكومة الإيرانية كما أعلن تلفزيون الدولة اليوم الخميس.

وكانت وزيرة الصحة اقترحت زيادة أسعار بعض الأدوية بسبب ارتفاع سعر الدولار أمام الريال الإيراني والعقوبات الاقتصادية الغربية.

وهذه العقوبات وإن كانت لا تستهدف القطاع الصحي مباشرة إلا أنها تؤثر بشدة على استيراد المواد الطبية بسبب العقوبات المصرفية التي تجمد التعاملات المالية, وقد اعترض الرئيس الإيراني على هذه الزيادة وأقال وزيرة الصحة.

واستنادا الى الأرقام الرسمية، حققت إيران اكتفاء ذاتياً من الإنتاج الدوائي بنسبة 97 بالمئة إلا أنها مضطرة الى استيراد المواد الأساسية لصنع عدد كبير من هذه الأدوية.

وفي أكتوبر أقر مسؤول إيراني بأن أسعار الأدوية المصنعة محليا ارتفع بما بين 105 الى 20 بالمئة في ثلاثة أشهر وبما يتراوح بين 20 بالمئة الى 80 بالمئة بالنسبة للمنتجات المستوردة.

وكانت المسؤولة عن مؤسسة الأمراض الخطيرة فاطمة هاشمي طلبت في أغسطس الماضي من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التدخل لدى الدول الغربية, لرفع العقوبات السياسية التي تؤثر بشكل غير مقبول على المرضى في إيران.

واستنادا الى مسؤولين إيرانيين فإن العقوبات الاقتصادية الغربية التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي تؤثر على نحو ستة ملايين إيراني مصاب بأمراض خطيرة.




شرطة لوس أنجلوس تعرض بطاقات هدايا مقابل تسليم السلاح
في إطار برنامج لمكافحة الجريمة بالبلاد بعد هجوم نيوتاون المسلح


عرضت شرطة لوس انجلوس بطاقات هدايا مقابل تسليم الأسلحة في إطار برنامج لمكافحة الجريمة قال عنه رئيس البلدية انطونيو فيلارايجوسا إنه رد على الهجوم الذي أطلق فيه مسلح النار في مدينة نيوتاون بولاية كونيتيكت وقتل فيه 26 شخصا بينهم 20 طفلا.

وسلم ضباط شرطة الأربعاء بطاقات هدايا بقيمة 200 دولار يمكن الشراء بها من متاجر بقالة لكل من يسلم سلاحا آليا وبطاقات بقيمة 100 دولار لكل من يسلم مسدساً أو بندقية أو بندقية رش.

وتنظم لوس انجلوس سنوياً عمليات إعادة شراء للسلاح منذ عام 2009 وتم تنظيم أحداث مماثلة في الأعوام الماضية في مدن أخرى منها ديترويت وبوسطن وقامت الشرطة في سان دييغو بعملية إعادة شراء للسلاح في وقت سابق هذا الشهر.

ويقول بعض الخبراء إن عمليات إعادة الشراء ليس لها أثر كبير في الحد من العنف الذي يستخدم فيه السلاح لكن فيلارايجوسا وصف التحرك الأخير بأنه خطوة يمكن أن تكون رداً على إطلاق نار في مدرسة ساندي هوك للتعليم الأساسي في نيوتاون يوم 14 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في هجوم قتل فيه 20 طفلاً وستة من العاملين بالمدرسة، وقالت الشرطة إن مرتكب الجريمة آدم لانزا قتل أمه أيضا وانتحر في منزلهما.

وقال فيلارايجوسا "هناك عدة أشياء يمكن القيام بها هذه مجرد واحدة منها يتعين علينا كذلك معالجة ثقافة العنف الموجودة في هذا البلد" وذكرت متحدثة باسم رئيس البلدية أن أحدث إحصاء أظهر أن عملية إعادة شراء السلاح في لوس انجلوس أسفرت عن جمع 1366 قطعة سلاح ناري.





وفاة قائد "عاصفة الصحراء" الجنرال الأمريكي شوارزكوف
قاد جيوش التحالف لإخراج قوات صدام حسين من الكويت

الجنرال الأمريكي الراحل نورمان شوارزكوف

توفي الجنرال الأمريكي المتقاعد نورمان شوارزكوف الذي قاد في بداية التسعينيات جيوش التحالف لإخراج قوات صدام حسين من الكويت في عملية "عاصفة الصحراء"، عن عمر ناهز 78 عاما. 

وأعلن مسؤول أمريكي أن الجنرال شوارزكوف توفي في مدينة تامبا بولاية فلوريدا حيث عاش آخر سنوات حياته بعد تقاعده من الجيش، فيما لم تتضح بعد ظروف وفاته. 

ومن غرفة العناية المركزة في مستشفى بهيوستون بولاية تكساس، كان الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، الذي كان يتولى الرئاسة خلال تلك الحقبة، أول من نعى الجنرال الراحل مشيدا بـ"أحد أكبر القادة العسكريين في جيله".

وقال بوش في بيانه "أنا وزوجتي باربرا نبكي فقدان أمريكي وطني حقيقي، أحد أكبر القادة العسكريين في جيله"، لافتا خصوصاً إلى أن الراحل كان أيضا "رجلا طيبا ونزيها".

بدوره نعى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا الجنرال شوارزكوف، مشيراً الى أنه "ترك بصمة لا تمحى في الجيش الأمريكي وفي البلاد بأسرها".

ولد هيربرت نورمان شوارزكوف في 22 أغسطس/آب 1934 وتخرج من كلية ويست بوينت العسكرية وأرسل مرتين إلى فيتنام (1965 و1970)، وتقاعد في أغسطس 1991 بعد أشهر من انتهاء حرب الخليج.

وبين أغسطس 1990 ومارس/آذار 1991 احتلت قامته الضخمة (طوله 195 سنتم ووزنه 120 كلغ) شاشات التلفزة في العالم أجمع حين قاد جيوش التحالف الدولي التي نجحت في تحرير الكويت من قوات الرئيس العراقي صدام حسين، في حرب كانت الأولى التي يتابعها المشاهدون حول العالم على الهواء مباشرة.





النيابة الإسرائيلية تنوي إلصاق تهمة وصمة عار بليبرمان

أفيغدور ليبرمان

 تنوي النيابة العامة في إسرائيل إلصاق وصمة عار، برئيس حزب إسرائيل بيتنا وزير الخارجية المستقيل أفيغدور ليبرمان، الذي يواجه اتهامات بالاحتيال وخيانة الأمانة.

ونشرت النيابة العامة لائحة الاتهام التي ستوجهها ضد ليبرمان، والتي تقول إنها ستبدو أكثر تشددا، إذ إنها ستلصق به إلى جانب البندين الأساسيين الاحتيال والخيانة، وصمة عار، مما يعني عدم تمكنه من العودة إلى منصب رسمي في السنوات المقبلة، وجاء في لائحة الاتهام الجديدة أن ليبرمان كان ضالعا في قضية تعيين السفير الإسرائيلي السابق في روسيا البيضاء زئيف بن أرييه بمستوى أعلى مما نُسب إليه في السابق.

يشار إلى أن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أعلن قبل أسبوعين نيته توجيه لائحة اتهام ضد ليبرمان، في قضية السفير الإسرائيلي الذي سلم ليبرمان مواد سرية تتعلق بتحقيقات أُجريت بحقه بطلب من الشرطة الإسرائيلية، خلال زيارة له إلى مينسك في أكتوبر 2008.

وكان ليبرمان قد خضع يوم الثلاثاء لتحقيق تحت التحذير في مركز للشرطة، لمدة أربعين دقيقة، في أعقاب تحقيق أجرته الشرطة مع نائب وزير الخارجية داني أيالون، ووفق تقارير صحفية، فإن أيالون سيكون شاهدا ضد ليبرمان من قبل النيابة العامة بعد ما قال في شهادته إن ليبرمان طلب منه بشكل مباشر ترقية بن أرييه في لجنة التعيينات بوزارة الخارجية.

وأكد أعضاء في لجنة التعيينات أنهم لم يعلموا بشأن الشبهات ضد ليبرمان التي تتعلق بتسلمه المواد السرية، بل قالوا إن الأمر الوحيد الذي فهموه أن ليبرمان كان مهتما بتعيين بن أرييه سفيرا في لاتفيا.

يشار إلى أن ليبرمان استقال من وزارة الخارجية في 14 ديسمبر الجاري بعد اتهامه بخيانة الأمانة، أملا منه أن يعجل ذلك في إجراءات المحكمة لخوض الانتخابات التي ستجرى في 22 يناير المقبل، ولا سيما أن استطلاعات الرأي أشارت إلى احتمال فوزه فيها.





إلغاء 2000 رحلة جوية في أمريكا بسبب الثلوج
العواصف الثلجية القوية عرقلت مشاريع السفر لقضاء عطلة الميلاد

الثلوج أجلت أيضاً حوالي 600 رحلة

أدت موجة الثلوج التي تجتاح حالياً الولايات المتحدة إلى إلغاء نحو 2000 رحلة جوية، كما تسببت بقطع طرق كثيرة في أنحاء متفرقة من الولايات الأمريكية، في حين وصل ارتفاع الثلوج في نيو بالتيمور في ولاية ميشيغان إلى مستوى قياسي.

وتسببت سلسلة العواصف الثلجية القوية التي ضربت الولايات المتحدة بمقتل عدة أشخاص وإلغاء حوالي ألفي رحلة جوية، كما تأجلت مواعيد نحو 600 رحلة، فيما علق عشرات آلاف المسافرين في مطارات البلاد، الأمر الذي جعل أعياد ميلاد هذه السنة تمر باردة على الأمريكيين.

وعرقلت الرياح القوية مشاريع السفر لقضاء عطلة الميلاد، وأجبرت السكان على ملازمة منازلهم، حيث وصل ارتفاع الثلوج في نيو بالتيمور بولاية ميشيغان إلى مستوى قياسي بلغ 5.37 سنتيمتر. أما في إيلينوي فقد بلغت سماكة الثلوج 47 سنتيمتراً، فيما ضربت العاصفة بقوة بنسلفانيا. 

كما ضربت الرياح القوية خطوط الكهرباء في أركانساس ومسيسيبي وتكساس، تاركة أكثر من 200 ألف شخص في الظلام، وفي ولايات لويزيانا وألاباما، أفيد بوقوع 34 عاصفة قوية، حيث أعلن حاكما مسيسيبي وألاباما حالة الطوارئ.

وضربت العواصف الثلجية القوية أيضاً وادي نهر اوهايو، ومناطق الشمال الشرقي وصولاً إلى كارولاينا الشمالية والجنوبية.

ودفعت شدة العواصف بولاية نيويورك إلى تشغيل مركز لعمليات الطوارئ بعد تسجيل وقوع حوالي 25 حادثاً خلال ساعتين. أما ولاية انديانا فقد شهدت وقوع نحو 200 حادث سير في انديانابوليس بسبب الجليد والرياح الشديدة، كما أرجأ الدوري الأمريكي للمحترفين في كرة السلة مباراته فيها.




صيد وحيد القرن والأفيال بأعداد قياسية في إفريقيا


رويترز- جوهانسبرج:
ارتفعت عمليات صيد حيوانات وحيد القرن والفيلة في إفريقيا قريباً من مستوياتٍ قياسية هذا العام مع زيادة الطلب في آسيا على القرون والعاج من هذه الحيوانات.
وتقول بيانات وزارة البيئة في جنوب إفريقيا إن الصيادين قتلوا 633 من حيوان وحيد القرن خلال هذا العام حتى منتصف ديسمبر الجاري.
وهذا هو أعلى عدد سنوي جديد في جنوب إفريقيا موطن أغلبية حيوانات وحيد القرن في قارة إفريقيا بزيادةٍ حادة عن العدد القياسي العام الماضي والذي بلغ 448 حيواناً.
واستمر صيد الفيلة في أماكن أخرى من إفريقيا دون هوادةٍ وتم تسجيل عمليات صيدٍ واسعة في الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وقالت منظمة ترافيك للحفاظ على الحياة البرية والتي تراقب التجارة العالمية في الحيوانات والنباتات: إن كمية العاج التي تتم مصادرتها ستنخفض على الأرجح هذا العام مقارنة بالعام الماضي عندما جرى تهريب عددٍ قياسي من الشحنات عالمياً، لكن عمليات التهريب لاتزال نشطة.
وقال توم ميليكين مدير نظام معلومات تجارة الأفيال في المنظمة "يبدو ان عام 2012 سيكون عام غزيراً آخر للتجارة في العاج المهرب لكنه لن يفوق عام 2011 على الأرجح."
وتمت مصادرة ما مقداره 40 طناً من العاج في العالم عام 2011 تمثل آلاف الفيلة التي وقعت فريسة في أيدي الصيادين، وجرى مصادرة نحو 28 طناً من العاج حتى الآن هذا العام لكن من المتوقع أن يرتفع العدد مع ورود المزيد من البيانات.
وأشار ميليكين إلى أن "السنوات الاربع الأخيرة منذ 2009 من أعلى السنوات المسجلة لدينا لتهريب العاج".
ويرتبط تهريب العاج أيضا بالصراعات حيث دعا مجلس الامن التابع للأمم المتحدة الاسبوع الماضي إلى اجراء تحقيق في التورُّط المزعوم لجماعة جيش الرب للمقاومة في أوغندا في هذه التجارة.
وجنوب إفريقيا موطنٌ لجميع حيوانات وحيد القرن الأبيض وعددها 18800 حيوان ويعيش بها نحو 40 % من حيوانات وحيد القرن الأسود الأكثر ندرة في إفريقيا.




متهم بجلب وبيع وتدبير سوق سوداء لديناصور وحفريات
رجلٌ يقرُّ بالذنب في تهريب "عظام ديناصورات" إلى أمريكا

رويترز- نيويورك:
 أقرّ رجلٌ من ولاية فلوريدا الأمريكية؛ وصفه ممثلو ادعاء اتحاديون بأنه "سوق سوداء من رجلٍ واحدٍ للحفريات التي ترجع إلى ما قبل التاريخ" أمام محكمةٍ بالذنب في تهمة تهريب هياكل ديناصورات إلى الولايات المتحدة أخيراً.
وقال مكتب بريت بارارا المدعي العام في مانهاتن: إن إريك بروكوبي متهم بجلب وبيع آثار مسروقة منها هيكلٌ كاملٌ تقريباً لديناصور من فصيلة تيرانوسورس باتار وهيكلا ديناصورين آخرين من منغوليا والصين.
وأصبح هيكل الديناصور تيرانوسورس باتار -الذي يرجع تاريخه إلى 70 مليون عام وهو من نفس فصيلة الديناصور الأمريكي الشمالي تيرانوسورس ريكس- محل خلافٍ دولي حين صادرته الحكومة الامريكية بعدما تمّ بيعه في مايو الماضي مقابل 1.05 مليون دولار في مزادٍ نظمته دار مزادات هيرتيج في مانهاتن.
وأدّى ادعاء منغوليا بأن الهيكل سُرق من صحراء جوبي بها ويجب اعادته إلى قيام الحكومة الأمريكية بمصادرته وتوجيه الاتهام إلى بروكوبي. ومنغوليا غنية بالحفريات وتحظر نقلها لتحقيق كسبٍ خاص.
وأقرّ بروكوبي (38 عاما) من جينسفيل بفلوريدا بأنه مذنبٌ أمام القاضي رونالد ايليس في تهم التآمر وإدخال بضائع ببيانات مزوّرة ونقل بضائع تم الحصول بالاحتيال داخل الولايات المتحدة وخارجها.
ويواجه المتهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات اذا تمّت ادانته، ومن المقرر أن يصدر الحكم في 25 من أبريل القادم.




وزير ألماني: أسوء مرحلة لليورو انتهت


أسوء مرحلة لليورو انتهت
برلين/ أوضح وزير المالية الألماني وولفجانج شيوبله، أن أسوأ مرحلة في أزمة الديون السيادية بمنطقة اليورو انتهت.

وقال شيوبله في مقابلة مع صحيفة بيلد إن الحكومات في الدول المثقلة بالديون مثل اليونان، تدرك الآن أن الأزمة التي بدأت في أثينا قبل ثلاث سنوات لن يتم التغلب عليها إلا بتنفيذ إصلاحات قاسية، وفي مقتطفات أُذيعت يوم الخميس قبل نشر المقابلة كاملة في عدد الصحيفة غدا قال شيوبله أعتقد أن أسوأ مرحلة قد انتهت.

تدرك الحكومة في أثينا أنها لا تستطيع تحميل دول منطقة اليورو، الأخرى أعباء مالية ولذا فإنهم يمضون قدما في الإصلاحات، وأعرب شيوبله عن تفاؤله إزاء فرنسا -ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، والجهود التي تبذلها لتقليص ديونها، وقال إنني على ثقة بأن فرنسا ستفي بالتزاماتها.

تدرك الحكومة بالقطع أن كل دولة عليها أن تواصل الإصلاحات للحفاظ على قدراتها التنافسية.





فيديو| الإمارات تتبرع بـ 2 مليون دولار لحملة “المليون بطانية”

تبرعت دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 2 مليون دولار لحملة “المليون بطانية” التى أطلقها الإعلامى عمرو أديب من خلال برنامجه “القاهرة اليوم”.
وجاء تبرع دولة الإمارات الذى يقدر بـ 12.5 مليون جنيه مصرى عبر اتصال هاتفى تلقاه أديب من السفير الإماراتى بالقاهرة.
الجدير بالذكر أن العشرات من البرامج الفضائية والإعلاميين أعلنوا التضامن مع حملة أديب لمليونية البطاطين، وأبرزهم عمرو الليثى ومحمود سعد ومنى الشاذلى والدكتور عاطف عبد الرشيد وخيرى مضان وعمرو حمزاوى ومجدى الجلاد وخالد صلاح وعماد الدين أديب وباسم يوسف وقناة الأزهرى وقناة الحافظ وقناة النهار والمحور وcbc.
فيديو




'زينة بن لادن' تنضم إلى الفيلق الملكي البريطاني

ذكرت صحيفة (صن) اليوم الخميس، أن كنّة زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، زينة، انضمت إلى الفيلق الملكي البريطاني.

وقالت الصحيفة إن زينة بن لادن، البريطانية البالغة من العمر 56 عاماً، دعمت الجمعية الخيرية التي تقدم خدمات الرعاية للجنود البريطانيين وقدامى المحاربين وعائلاتهم ولديها 360 ألف عضو، بتبرعات نقدية لمدة 5 سنوات على الأقل.

وأضافت أن زينة كانت تُعرف سابقاً باسم جين فليكس براون قبل زواجها من عمر بن لادن، نجل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، عام 2007 بعد شهر من تعرّفها عليه خلال رحلة إلى الأهرامات أثناء قضائها عطلة في مصر.

ونسبت الصحيفة إلى زينة قولها إنها "ترتدي زهرة الخشخاش في يوم ذكرى ضحايا الحروب في بريطانيا وكذلك زوجها عمر"، البالغ من العمر 31 عاماً، ابن نجوى الزوجة الأولى لزعيم تنظيم القاعدة السابق.

واضافت أن "العمل الصالح هو عمل صالح بغض النظر عن هوية والد زوجها، كما أن الجمعية الخيرية (الفيلق الملكي البريطاني) هي جزء كبير من حياتها".

ورفضت زينة بن لادن اعتراض المنتقدين على انضمامها إلى منظمة تقدم الرعاية لأفراد القوات المسلحة البريطانية وقدامى المحاربين وعائلاتهم، مشيرة إلى إنها "تحتفظ بروابط مع القوات البريطانية وخدم أعضاء من عائلتها فيها".

وقالت إن زوجها عمر "يعتقد أن الناس الذين يناضلون من أجل بلادهم يجب أن يحظوا على الاحترام، وهذه المسألة لها مكانة في صميم قلبي بغض النظر عن الشخص الذي اقترن به".

وأشارت (صن) إلى أن مصدراً عسكرياً بريطانيا أكد أن الفيلق الملكي "لا يمكنه إنكار عضويتها (زينة) فيه على أساس كنيتها لأن من شأن ذلك أن يُعد تمييزاً، رغم احتجاج العديد من الأعضاء".

ويُعتبر عمر، رابع أكبر أبناء بن لادن الذي قتلته قوات خاصة أميركية في باكستان العام الماضي، الزوج السادس لزينة.

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن "عمر وزوجته البريطانية التي تكبره بـ25 عاماً قررا الانفصال"، وأن "نجل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أعلن طلاقه من زينة في تموز/يوليو 2010".




المغرب يستقطب مشاهير العالم

12-28-2012 08:52 AM

لن يقيم الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني، صحبة ابنتهما جوليا بالإقامة الملكية المعروفة بالجنان السبيل، على غرار السنة الماضية، لكون ساكن قصر الإليزيه السابق، اختار أن يدشن قصره الجديد الذي اشتراه بمدينة مراكش، ليكون الاحتفال بالنسبة إليه مزدوجاً.

وصرحت مصادر لـ"العربية نت"، أن ساركوزي اقتنى سكنه الفاخر بمنطقة النخيل أطلس، بقيمة ثلاثة ملايين دولار، مشيرا إلى أنه سيكون محاطا خلال الاحتفال بأعياد السنة بعائلته التي تقطن هي الأخرى بالمدينة العتيقة للمدينة الحمراء.

واختارت هيلاري كلينتون، بنفس المناسبة مدينة مراكش لقضاء فترة نقاهة بعد مرضها الأخير، وستكون ضيفة على أختها المتزوجة من مغربي والقاطنة بمنطقة الحوز، ضواحي مراكش.

وستحل عائلة الفنان الراحل سلفادور دالي بدورها عند بعض أفراد العائلة المقيمة بالمدينة العتيقة، كما سينزل مجموعة من النجوم الرياضيون والممثلون إما في بيوتهم التي اقتنوها بنفس المدينة، كالممثل الكوميدي المغربي الفرنسي جمال الدبوز، أو في بعض الرياضات المصنفة.

ومن الأسماء التي تداولتها بعض المصادر نذكر "أندريس أنيستا" و" كزافيي فرنانديس" نجمي فريق برشلونة، وكذلك نجم المنتخب الفرنسي السابق "زين الدين زيدان" ونجم ريال مدريد "كريم بن زيمة" وزميله السابق في نفس الفريق "لسانا ديارا".

ويختار بعض النجوم زيارة المدينة في سرية تامة عبر طائرات خاصة، رغبة منهم في الحفاظ على عيش أجواء حياتهم الحميمية بعيدا عن تلصص كاميرات المصورين.

وحل مدير الصندوق الدولي السابق دومينيك ستراوس، والذي ترعرع في مدينة آغادير، صحبة رفيقته الجديدة المغربية مريم العوفير, بمدينة النخيل لقضاء عطلة نهاية السنة، ومن المشرق العربي تحضر شخصيات على أعلى مستوى.

وعلى المستوى المحلي يقبل ممثلو السلك الدبلوماسي بالمغرب على مدينة سبعة رجال، نسبة إلى أولياء مراكش للاحتفال بأعياد رأس السنة، وعلى رأسهم سفير بريطانيا بالرباط الذي سينزل ضيفا برياض الفن، الذي هو في ملكية مواطنه المليادير "ريدشارد بورتسون" صاحب شركة فيرجيل للطيران.

ويحرص أغلب القادمين لمراكش حسب مصادر لـ"العربية نت"، على أن يكون الاحتفال بطعم مغربي من الأطباق إلى الموسيقى المغربية وخاصة الفلكلور الشعبي المعروف بـ "الشيخات"، وذلك في إطار حفلات خاصة.

وأعادت احتفالات رأس السنة للمدينة السياحية بهجتها، وخففت عنها نسبيا من الأزمة التي عاشتها خلال هذه السنة، حيث ستصل نسبة الحجوزات عند متمم السنة الجارية إلى 46 بالمائة.

وأشار المسؤول عن التواصل بالمجلس الجهوي بمراكش عبداللطيف أبو ريشة في حديث لـ "العربية نت"، إلى أن عدد السياح الذين زاروا المدينة من بداية سنة 2012 إلى نهايتها سيصل إلى مليون و500 سائح، فيما بلغ عدد ليالي المبيت إلى خمسة مليون و200 ألف، مبرزا أن عدد المسافرين الذين حلوا بمطار المنارة على مدار العام بلغ ثلاثة ملايين ونصف.

وأضاف إلى أن عدد الرحلات المسجلة خلال الفترة ذاتها بلغت 315 رحلة، فيما كان المهنيون يطمحون إلى تحقيق 650 رحلة لتحقيق نسبة ملأ الفنادق بـ 60 في المائة على الأقل، لكن مشكل عدم توفر الخطوط الجوية حال دون ذلك.

وقال ابو ريشة أن فندق المامونية هو الوحيد الذي يعرف الآن حجزا تاما، مشيرا إلى أن دور الضيافة تحتل المرتبة الأولى من حيث الإقبال مقارنة بالفنادق، وأن ثمن الإقامة بها يتراوح ما بين 60 دولارا إلى 200 دولار لليلة الواحدة.

تجدر الإشارة إلى أن المدينة وعلى عادتها مع مطلع كل سنة تعرف إجراءات أمنية مشددة عند مداخلها وبالقرب من الفنادق وخاصة المصنفة التي تأوي شخصيات بارزة، تشرف على حراستها شركات كبرى مختصة في هذا المجال.

ويذكر أن مراكش، اختيرت خلال سنة 2012 من طرف " بريتيش إيروايز"، كأفضل وجهة سياحية لسنة 2012، واحتلت المدينة الحمراء المرتبة السادسة في استقراء للرأي قامت به إحدى المؤسسات المتخصصة في الرحلات السياحية على موقعها بشبكة الانترنت (تريب ادفيزور )، بعد تصويت الآلاف من المسافرين في جميع أنحاء العالم٬ وذلك بعد كل من باريس ونيويورك ولندن وسان فرانسيسكو وروما٬ وتقدمت على اسطنبول وبرشلونة.




الطلبة العرب أفضل من الأمريكيين في الرياضيات
أكاديمي بـ"جامعة أبوظبي" عزا عدم اهتمام الأمريكيين بالمادة لانشغالهم بالبحث عن العمل


أكد عميد كلية الآداب والعلوم في "جامعة أبوظبي"، الدكتور رضوان الجراح، أن مستوى الطلبة العرب في كل المراحل الدراسية أفضل بشكل عام من مستوى نظرائهم الأمريكيين، موضحاً أن الطلبة العرب أفضل في استيعاب وفهم مادة الرياضيات والاهتمام بها في كل مراحل التعليم العام والجامعي.

وبحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، أوضح الأكاديمي العربي خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لعلوم الرياضيات في أبوظبي، أنه كان مدرساً للرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية فترة طويلة، ومثلها في دول عربية عدة. 

وأضاف أن لديه بحكم الخبرة الطويلة فكرة كاملة عن وضع مادة الرياضيات في مختلف المراحل التعليمية في المنطقتين، ما جعله يلاحظ اهتمام الطلبة العرب بمادة الرياضيات.

وعزا عدم اهتمام الأمريكيين بهذه المادة إلى "الانشغال بالبحث عن العمل والوظائف وحوافز العمل الأخرى"، مشيراً إلى أن الطلبة العرب يتفاوتون في اهتمامهم بمادة الرياضيات من دولة إلى أخرى، ولكنهم بشكل عام أفضل من نظرائهم الأمريكيين.





تلميذ حاول ذبح أستاذه داخل القسم بسكين طوله 14 سنتمترا


اهتزت منطقة سيدي موسى بسلا على وقع جريمة مدوية، بطلها تلميذ حاول ذبح مدرسه داخل القسم يوم الإثنين الماضي بإعدادية الكتبية. 

وأكدت زميلة للضحية أن التلميذ رفض الامتثال لأستاذه في الرياضيات، حين طلب هذا الأخير نزع القبعة داخل القسم، وبينما كان الأستاذ المشرف على التقاعد في السنة المقبلة، يكتب الدرس في السبورة، استل التلميذ مديته وباغت أستاذه من الخلف على مستوى الرقبة والعنق أمام أنظار التلاميذ. 

وقالت "الأخبار" التي أوردت هذا الخبر في عدد الأربعاء 26 دجنبر، أن السكين الذي استعمله التلميذ، والذي يدرس بالسنة الثالثة إعدادي، يبلغ طورله 14 سنتمترا، الأمر الذي خلف جرحا غائرا ونزيفا كبيرا للأستاذ الذي سقط أرضا داخل الفصل وسط صيحات التلاميذ، قبل أن تتدخل إدارة المؤسسة.
فيديو





أمريكا 315 مليون نسمة والأقليات تقترب من 40%


توقع مكتب تعداد الولايات المتحدة الخميس أن يصل التعداد الإجمالي للشعب الأمريكي بحلول الثلاثاء المقبل، أول أيام العام الجديد 2013، إلى 315091138 نسمة.

ويشكل ذلك الرقم زيادة بمقدار 6.3 مليون نسمة أو 2.05 % منذ أول "نيسان" أبريل 2010 وفقا لآخر تعداد تم في البلاد. ويجري المكتب تعدادا للسكان كل عشرة أعوام.

وأصدر المكتب هذا الشهر أول مجموعة من توقعات تعداد السكان بناء على تعداد 2010.

وأظهر أن الأقليات مجتمعة ستشكل أغلبية عددية للمرة الأولى في عام 2043.

كما ذكر المكتب أنه من المتوقع أن تمثل الأقليات التي تشكل حاليا 37% من عدد السكان الأمريكيين، ما تصل نسبته إلى 57% من السكان بحلول عام 2060.

ومن المتوقع أن يزيد عدد السكان من ذوي البشرة السمراء من 41.2 مليون إلى 61.8 مليون شخص في 2060، لتزيد نسبتهم من إجمالي السكان بشكل طفيف من 13.1% في 2012 إلى 14.7% في 2060.

كما يتوقع أن يزيد عدد السكان الآسيويين على الضعف من 15.9 مليون شخص (5.1%) في 2012 إلى 34.4 مليون (8.2%) في 2060.




مقدونيا تطالب بتحليل " دي إن ايه" والي مصر محمد علي باشا لمعرفة نسبه


قال ميلي مانوليف سفير مقدونيا بالقاهرة إنه "توجد لدينا وثائق مهمة عن تاريخ محمد علي وتجربته وظروف دخوله مصر".

وتساءل خلال لقائه مع وزير الثقافة المصري د. محمد صابر عن وثائق خاصة بأقارب اسرة محمد علي في مصر لأن المقدونيين الذين جاءوا من زوجة محمد علي الأولى وهي مقدونية ينتمون لهذه الأسرة، كما تساءل السفير عن جنسية محمد علي، هل هو مقدوني ام تركي ام يوناني، لأن لديه بعض الوثائق الخاصة بأسرة محمد علي، لذلك طالب بتشكيل فريق عمل مصري مقدوني من وزراتي الثقافة والصحة معللا بأن الفريق الطبي سيكشف عن طريق الـ D.N.A صحة النسب بسهولة، مضيفاً بان اكتشاف وجود روابط عائلية بين بعض افراد الشعبين المصري والمقدوني هو أمر من شأنه إشاعة روح المحبة بينهم بشكل يعزز ويقوي كافة أشكال العلاقات الأخرى بطريقة غير مباشرة.





عانى سنوات من فقدان النطق ما تسبّب في تحوُّل مركز اللغة بدماغه
عجوزٌ إنجليزي يستفيق من جلطته.. إذا به يُفاجأ بتحدثه "الويلزية" بطلاقة


 الزوجة تجلس كي تشاهد التلفزيون، ويجلس بجوارها زوجها آلون مورجان (81 عاماً) الذي يعاني جلطة دماغية أفقدته النطق منذ سنوات طويلة، وإذا به مرة واحدة يظهر استجابةً للنطق.
فرحت الزوجة واتصلت مباشرة بالإسعاف ليأتي إلى منزلهما في مقاطعة باثويتك إيفون في مدينة سومرست البريطانية، وبعدما خضع للكشوف الطبية على مدار يومين، إذا بي أفاجأ بأنه يتحدث الويلزية بطلاقةٍ ولا يعرف أي كلمةٍ من اللغة الإنجليزية. تلك كانت الرواية التي نقلتها زوجته إلى صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، والتي قالت إنه كان "أمراً مضحكاً في بادئ الأمر، أن تكتشف أن زوجها الذي عاشت معه طوال حياتها يتحدث لغةً غريبة".
وتابعت قائلة "كان سليم العقل تماماً، ولكنه يتحدث الويلزية بطلاقةٍ وكأنه من أهلها، واضطررت إلى استحضار قاموس حتى أتمكّن من التفاهم معه وأعلمه تدريجياً اللغة الإنجليزية وهو الأمر الذي بدأ يتحسّن تدريجياً".
مورجان العميد المتقاعد في البحرية الملكية البريطانية، كان قد تمّ إجلاؤه من ويلز عندما كان يبلغ 12 عاماً بسبب أحداث الحرب العالمية الثانية، ولكنه عاش باقي حياته في لندن إلى أن أُصيب بالجلطة ولم يعد إلى موطنه الأصلي تقريبا؛ حتى إنه يقول إنه "نسي تقريباً كل أحداثها وانمحت من ذاكرته".
وشخّص الأطباء تلك الظاهرة على أن فقدان مورجان للقدرة على الكلام لسنوات طويلة؛ تسبّب في تلفٍ في بعض أنسجة دماغه، التي تسبّبت بدورها في تحوُّلٍ في مركز اللغة بالمخ، وساعد على استدعاء اللغة الويلزية وفقدان اللغة الإنجليزية تماماً.
من جانبه، قال مورجان: "فقدان النطق أحدث تغييراً كبيراً في حياتي، وأكسبني مزيداً من الخبرات وجعلني أتعلم كيفية مواجهة الكثير من الناس".
أما عن تلك الظاهرة التي تعرّض لها قال "لست قلقاً حول رد فعل الناس تجاهها أو خائفاً منهم لأن الكلمات التي تخرج من فمي بلغةٍ مغايرة عن التي كنت أتحدث بها معظم حياتي، لكني أستمتع حقيقةً بالعودة للحياة أكثر بكثيرٍ مما يتصوّر أي شخصٍ".
واختتمت "دايلي ميل" تقريرها بأن حادثة مورجان ليست الوحيدة، حيث سبق لكاي راسل (49 عاما) من كنيسة جلوسيسترشاير، أن عانت صداعاً نصفياً؛ ثم بدأت بعده بالتحدث بلكنةٍ فرنسيةٍ غريبةٍ عليها.
كما أن سارة كولويل (35 عاما) من بليموث في مدينة ديفون، عانت أيضا صداعاً نصفياً، ثم بدأت بعدها كذلك التحدث بلكنة صينية، ويقول الأطباء إن تلك اللكنات الأجنبية تظهر أيضاً بسبب تلفٍ أصاب مراكز المخ التي تتحكّم في الكلام.




جماجم غريبة في المكسيك


عثر علماء الآثار في المكسيك على خمسة وعشرين جمجمة لمخلوقات غريبة شبيهة بجمجمة الإنسان في مدفن قديم في ولاية سونارا المكسيكية.

ووفقاً لعالمة الآثار "كريستينا غارسيا" ، فإن هذه الجماجم مشوهة وغريبة الشكل، وتشبه جماجم المخلوقات الفضائية, كما أكدت أن العظام التي عثر عليها في المدفن، وقامت جامعة أريزونا بتحليلها، تعود إلى ما قبل ألف عام.





مشاهد اللحظات الأولى لانهيار حوض أسماك في مركز تجاري
حوض مدينة شنغهاي العملاق كان يحوي 30 طناً من المياه

 

أظهرت مشاهد التقطتها كاميرات المراقبة اللحظات الأولى لانهيار حوض للأسماك في أحد المراكز التجارية في مدينة شنغهاي الصينية، أواسط الشهر الجاري.

وأظهرت الصور انهيار ألواح الزجاج وتدفق كل ما وراءها من مياه وأسماك، ما تسبب بجرح ستة عشر شخصاً، ونفوق مئات الأسماك التي كانت في الحوض العملاق الذي يحوي 30 طنا من المياه.

وقال المحقوقون إن الحوض تم وضعه قبل عامين فقط وإن سبب انهياره يعود الى انخفاض درجات الحرارة واستخدام مواد رديئة في تصميمه.





وُصفت بأنها "المدينة المقدّسة ذات الأضواء المتوهجة دوماً"
"الكعبة" ضمن أكثر 10 صور مشاركة على "إنستجرام" لعام 2012


 نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، قائمةً لأكثر 10 صور التي تمّ تناقلها عبر موقع "إنستجرام" لتبادل الصور، خلال عام 2012، والتي وصفتها بأنها جاءت متباينةً ما بين الأحداث السياسية والرياضية والتقلبات الجوية والطقوس الدينية.
وجاءت صورة "الكعبة المشرّفة" على تلك القائمة، التي نشرتها الصحيفة البريطانية، وقالت إنها التُقطت لموسم الحج يوم 29 أكتوبر الماضي.
ووصف "دايلي ميل" الصورة بأنها "تظهر مئات الآلاف المشاركين في موسم الحج، والذين يبدون كأجسامٍ صغيرة الذين يطوفون حول الكعبة".
وأضافت بقولها "الصورة تظهر كذلك المدينة المقدّسة ذات الأضواء المتوهجة دوماً، والحجاج يتوافدون عليها".
وتظهر في القائمة ذاتها أيضا صورٌ للتغيرات المناخية، مثل إعصار ساندي، وسيارة تجمّدت بسبب موجة الصقيع التي ضربت القارة الأوربية، وأخرى لمصارعة الثيران في إسبانيا، ولفتاة صغيرة تقلد تمثال الحرية في الولايات المتحدة.
وأظهرت القائمة أيضا صورة لحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، ولمباراة بيسبول أمريكي بين سان فرانسيسكو جينتز وديترويت تايجرز، وصورتيْن لاحتفالاتٍ أمام البيت الأبيض ابتهاجاً بفوز الرئيس باراك أوباما بفترة ولايةٍ ثانية، ومظاهرات في عاصمة الأرجنتين بيونس آيريس.
وصورة أخرى للرحلة الأخيرة للمكوك الفضائي إنديفور وهبوطه على سطح طائرة بين تكساس وكاليفورنيا.














"فيسبوك" تكافئ خبيرا مصريا اكتشف خللاً في أحد تطبيقاتها

 

كافأت شركة "فيسبوك" خبيرأً مصرياً بـ 3000 دولار، بعد أن بعث إليها برسالة أشار فيها الى خلل في تطبيق معتمد لديها.ونجح الخبير المصري في اكتشاف ثغرة خطرة في تطبيق الكاميرا المتعلق بموقع "فيسبوك"، وتحديدأً على أجهزة iOS آيفون وآيباد، يسمح باختراق حساب المستخدم عبر شبكات "واي فاي".

وأكد الخبير محمد رمضان، وهو باحث ومدرب في موقع "Attack Secure" أن النسخ القديمة المعمول بها قبل تاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري 2012، تحتوي على هذه الثغرة الأمنية التي وصفها رمضان بأنها "خطيرة".

وذكر أن استخدام هذا التطبيق من خلال شبكات "واي فاي" سيمكن أي "هاكر" من الحصول على كل البيانات التي يرغب بالحصول عليها، كالبريد الإلكتروني وكلمة مرور المستخدم.

هذا وأكد موقع "فيسبوك" أن خبراء الشركة عالجوا الخلل في النسخة 1.1.2 من التطبيق.

وفي الشأن ذاته قال رمضان إنه اكتشف ثغرتين أمنيتين جديدتين في تطبيقات الموقع الشهير، وعيوب أخرى في منصات "بلاك بيري" و"نوكيا"، لكنه لم يتلق أي رد حتى الآن، من أي شركة، بما في ذلك "فيسبوك" التي شكرته على اكتشافه الخلل الأول.




اعتقال فتاة في الولايات المتحدة بسبب فيديو في يوتيوب

 

تناولت مواقع التواصل الاجتماعي الأنباء التي تتحدث عن اعتقال الفتاة الأمريكية ذات الـ 19 ربيعاً بسبب فيديو نشرته على موقع يوتيوب، والأمر لا يتعلق بقوانين حماية الملكية الفكرية أو لأسباب سياسية، بل ان هانا ساباتا عمدت إلى نشر فيديو تعلن من خلاله تفاصيل سرقتها لبنك كورنر ستون (Cornerstone Bank)، سواءً من خلال تعاطيها للمخدرات وسرقتها سيارة، إلى سرقتها مبلغ 6256 دولاراً من هذا البنك. الفتاة التي وصفت بأنها أغبى سارقة في العالم في بعض التعليقات ظهرت في هذا الفيديو بنفس ملابسها التي قامت فيها بعملية السرقة، وقد تعرف بعض معارفها على صورتها من كاميرا المراقبة وتم اعتماد الفيديو على "يوتيوب" كدليل وورقة للضغط على هانا لكتابة اعترافها. وتم العثور على المبلغ الذي تمت سرقته بعد أن صرفت منه 30 دولاراً، والمثير أن هانا كتبت على موقعها بعض المعلومات المثيرة عن نفسها فهي مصابة بالإيدز ومتزوجة وحامل، كما سبق لها أن أمضت فترة في السجن وأنها هربت من منزل أهلها وعاشت مشردة، وتستطيع الوقوف رأساً على عقب




الطالبة الهندية المغتصبة في حافلة تصارع الموت
تم نقلها إلى سنغافورة بعدما اغتصبت من قبل 6 رجال

متظاهرون يدافعون عن الطالبة المغتصبة

تعاني الطالبة الهندية التي تعرضت لاغتصاب جماعي في حافلة نقل عام من مضاعفات هذا الحادث، وهي تصارع الموت في أحد مستشفيات سنغافورة.

وقال مدير مستشفى ماونت إليزابيث في سنغافورة كيلفين لوه في بيان الجمعة إن هذه الطالبة الجامعية البالغة من العمر 23 عاما "تصارع الموت".

ونقلت الطالبة، التي كانت تدرس المعالجة الفيزيائية ولم يكشف اسمها، الخميس، بحالة حرجة إلى مستشفى في سنغافورة بعدما اغتصبها ستة رجال في 16 ديسمبر في حافلة، ثم قاموا بضربها بقضيب من حديد وألقوها من الحافلة.

وقد خضعت لثلاث عمليات جراحية في مستشفى سافدارجونغ في نيودلهي بسبب إصابتها بجروح خطيرة في الأمعاء ثم نقلت إلى سنغافورة بحالة حرجة.

وأوضح لوه أن "الفحوص التي أجريت من قبل فريقنا الطبي عند وصولها إلى المستشفى أمس الخميس تشير إلى توقف في القلب إلى جانب التهاب في رئتيها ومعدتها وتلف دماغي كبير".

وأضاف أنها "في وضع حرج جداً" وفي قسم العناية المركزة تحت إشراف فريق طبي يضم مختلف الاختصاصات ويعمل بلا توقف على معالجتها, وضمان استقرار حالتها الصحية.

وأثار الحادث استياء شديدا في الهند، حيث يواجه ضحايا الاغتصاب والاعتداءات الجنسية صعوبات مع القضاء.

واضطر رئيس الوزراء مانموهان سينغ لإلقاء خطاب تلفزيوني لتهدئة المظاهرات الحاشدة في وسط نيودلهي, والتي تشكلت بعد هذه القضية, وتشكيل لجنة للتحقيق في الجريمة.

واعترف بأن أعمال العنف ضد النساء هي مشكلة كبيرة في الهند، حيث سجلت 256 ألفا و329 جريمة عنيفة كانت المرأة أحد أو أكثر الضحايا في 90% منها، كما تفيد الأرقام الرسمية.

ووعد سينغ بتأمين حماية أفضل للنساء من الجرائم الجنسية, مفيداً بأنه يرغب في فرض عقوبات أقسى على مرتكبيها, كما أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه القضية تحديداً.

وستنشر صور وأسماء وعناوين مرتكبي جرائم الاغتصاب على مواقع الإنترنت للإدارة الاتحادية, وسيطبق الإجراء في نيودلهي أولا التي أصبح يطلق عليها اسم عاصمة الاغتصاب لكثرة الحوادث فيها.

وأوضح للصحافيين "نصلي من أجل هذه الشابة الشجاعة, إنها تتلقى أفضل علاج طبي, وحكومتي تعدكم بمحاكمة المذنبين في أسرع وقت ممكن".

وأكد أطباء هنود أن الطالبة نقلت إلى سنغافورة لإخضاعها لعملية زرع أعضاء على الأرجح. وقد قررت حكومة سينغ خلال اجتماع الأربعاء نقلها وأعلنت أنها تتكفل بنفقات علاجها.

إلا أن وسائل إعلام قالت إن نقلها يهدف إلى تهدئة الرأي العام وتجنب تكرار التظاهرات العنيفة التي هزت نيودلهي وأدت إلى مقتل شرطي.

وقال رئيس قسم زراعة الأعضاء وجراحة الأمعاء في مستشفى سير غانغا رام في نيودلهي ساميران نوندي "إنه قرار سياسي".

وأضاف "لا أفهم كيف يمكن نقل مريض في حالة حرجة يعاني من إصابة في الدم والجسم وحمى شديدة ويخضع للتنفس الاصطناعي".





"مهملاتك كنزي".. حملة لسد جوع الفقراء في إسبانيا
إسبانيا تهدر 7.7 مليون طن من المواد الغذائية الصالحة للاستهلاك سنوياً


أصبحت ظاهرة بحث الأشخاص عن الطعام في مستوعبات النفايات خارج المحال التجارية مشهداً مألوفاً في إسبانيا، حيث يعاني أكثر من خمسة ملايين شخص من أزمة البطالة.

وقد عزّز هذه الظاهرة الهدر المفرط لملايين الأطنان من الغذاء الصالح للاستهلاك البشري بسبب الإنتاج الهائل، والخلل في أساليب التعبئة والتغليف، وعيوب في الشكل أو الحجم، وقصر مدة صلاحية البيع.

وذكرت صحيفة "السفير" أن ناشطين من حركة "نفايات الغذاء: مهملاتك.. هي كنزي"، اقترحوا مؤخراً مبادرة فعالة لمعالجة هذه الظاهرة، تتمثل في إنشاء بنوك الطعام، فضلاً عن المطالبة بإدارة فعالة لمكافحة الفساد والهدر في السلسلة الغذائية.

وتقوم الحركة التطوعية بمجموعة من الأنشطة، مثل جمع الطعام الصالح للأكل، خصوصاً بعد أن تلقي به المحال التجارية في القمامة، والطلب من المطاعم عدم التخلص من بقايا الطعام بل تقديمه إلى الحركة، فضلاً عن تخصيص أوقات معينة لتوزيع الحساء على الأشخاص المحتاجين.

يذكر أن تقريراً صادراً عن البرلمان الأوروبي في العام 2011 أفاد بأن إسبانيا تهدر 7.7 مليون طن من المواد الغذائية الصالحة للاستهلاك سنوياً، ويتناقض هذا التبذير مع الواقع المأساوي الذي يشير إلى أن أكثر من 21% من بين 47 مليون شخص في إسبانيا يعيشون في حالة فقر.

وأوضح التقرير أن 42% من المواد الغذائية التي تذهب هدراً في الاتحاد الأوروبي مصدرها المنازل، و39% مصدرها الصناعة، و5% بسبب نظام التوزيع، و14% تتسبب بها مصادر أخرى.





حبس سيدتين بعد الولادة مباشرة لعدم دفعهما فواتير المستشفى

نيروبي/
 حبست الجهات الأمنية في إحدى المستشفيات الكينية سيدتين، ولدتا حديثا بالمستشفى، وذلك لعدم مقدرتهما دفع فواتير الحساب المتعلقة بولادتيهما.

عجزت سيدتان كينياتان عن سداد قيمة فاتورة مكثهما في مستشفى بومواني للولادة بالعاصمة الكينية نيروبي، وقيمتها ما بين 60 و 160 دولار، فما كان من رجال الأمن بالمستشفى إلا أنهم قاموا بإلقاء القبض عليهما، وحبسهما بالمستشفى، وتم منعهما من مغادرتها لحين سداد الفواتير.

وقالت إحدى السيدتين إن قوات الأمن بالمستشفى قامت بالتعدي عليهما بالضرب بالهروات، الأمر الذي دفع إحدى منظمات الحقوقية ومقرها واشنطن، إلى رفع دعوى قضائية على المستشفى المذكورة باسم السيدتين اللتين تعرضتا للضرب وللحبس بطريقة غير قانونية.

من جانبه اقر مدير المستشفى بحبس السيدتين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يضمنون بها استمرار المستشفى في العمل، لأنهم لو لم يقبضوا على المرضى حتى سداد ما عليهم من أموال، فستتوقف المستشفى عن العمل، بحسب قوله. 

وتابع قائلا إن المستشفى عجزت عن سداد فواتير الكهرباء والماء الخاصة بها ، مما أضطر الأطباء والعاملين بالمستشفى غلى جمع الأموال من بعضهم لسداد تلك الفواتير، مبينا أن حبس السيدتين حديثتي الولادة جاء لإرغام ذويهم على دفع قيمة فاتورة علاجهما، ومشيرا إلى أن عدد السيدات اللائي يلدن في المستشفى أسبوعيا يبلغ 350 سيدة، لو قررن الخروج من المستشفى بدون دفع ما عليهم دفعه من فواتير فإن المستشفى ستفلس، على حد قوله.





هل يترك ميسي برشلونه ؟
نادي روسي مستعد لدفع الشرط الجزائي لبرشلونة لشراء ميسي!

برشلونة / أكدت تقارير صحفية اليوم الخميس أن اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم هجوم برشلونة تلقى عرضا براتب سنوي 30 مليون يورو من نادي روسي، كان مستعداً لدفع 250 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي في عقده.

ونقلت وكالات عن خورخي ميسي والد النجم الأرجنتيني ووكيل أعماله أنه تلقى عرضا لا يرفض من ناد روسي، لم يكشف عن اسمه، ولكن يعتقد أنه أنجي محج قلعة، والذي أبدى استعداده لدفع 400 مليون يورو للحصول على خدمات اللاعب.

وكان ميسي سيتقاضي صافي راتب سنوي 30 مليون يورو في كل موسم، إلا أن اللاعب الأرجنتيني لم يفكر في العرض، مؤكدا رغبته في مواصلة حصد الألقاب مع برشلونة.

يذكر أن هذا العرض يساوي تقريبا ضعف عقد ميسي الجديد مع النادي الكتالوني الذي يمتد حتى عام 2018 ، مقابل 16 مليون يورو.




سيارات مهجورة تتحول إلى مكب نفايات


نشرت الـ"ديلي ميل" البريطانية صوراً، نقلاً عن موقع Xaxor، لسيارات تحولت إلى مكبللنفايات بعد أن أهملها أصحابها وتركوا مهمة تنظيفها.

الصور تظهر أنواع مختلفة من الفضلات كالأكواب الفارغة، وعلب الوجبات السريعة وأوراق أخرى لا يوجد لها أي فائدة، وقد أصبح بالكاد معرفة إذا كانت السيارة تعمل أم لا.






وفي أثناء ذلك، جرت مظاهرات مماثلة في كل من الموصل وتكريت وسامراء وبيجي، فيما أشارت مصادر صحفية وأمنية أن القوات الحكومية فرضت في محافظة ديالى إجراءات مشددة وقطعت أغلب الشوارع، للحيلولة دون انطلاق المظاهرات التي تأتي في إطار الربيع العراقي. قدس برس.




شبكة اجتماعية لمكافحة الجريمة


رغم إن المحامي "كريس جودري" ليس من هواة مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه قرر منح الأمر فرصة بعدما شاهد جيرانه يتمكنون من القبض على لصوص باستخدام شبكة اجتماعية متخصصة في مكافحة الجرائم في مدينة "أوكلاند" الأميركية.

كان "كريس" قد قرر المشاركة بموقع Nextdoor الذي هو عبارة عن شبكة اجتماعية تزداد نمواً وتعمل على مكافحة الجريمة في شوارع المدينة الأميركية بكفاءة، وفقاً لما ذكر موقع "وايرد".
كانت الموجة الأولى في مواجهة الجرائم إلكترونياً قد بدأت باعتماد الشرطة الأميركية على مستخدمي الفيسبوك وتويتر للتعرف على المشتبه بهم وبث الرسائل على نطاق واسع كالمدينة بأكملها.
إلا أن الموقع الجديد Nextdoor يسمح للسكان بحراسة أنفسهم ذاتياً، ويجعل اتصال الشرطة بالسكان أكثر فاعلية وكفاءة، وذكرت "سارة لاري"، المساعدة في تأسيس الموقع، أن 20% من محتواه يتعلق بالجريمة والأمان.
ويساهم الموقع في تحسين ظروف الأمان بطريقتين مختلفتين، حيث يمكن للشرطة إرسال المعلومات والتحذيرات للسكان بتكلفة أقل ولأشخاص محددين بدقة، إذ يمكنهم إنذارهم بالخطر ويطالبهم بالبحث عن مفقودين، والطريق الآخر هو التواصل بين السكان والتخطيط لتصرفاتهم دون الحاجة لتدخل الشرطة للعثور على الحيوانات الأليفة، أو تنبيه بعضهم بوجود أطفال معاقين أو مرضى نفسيين يبحث عنهم المسؤولون في الشوارع.




صندوق أسود للسيارات للتقليل من الحوادث


في محاولة للحد من حوادث الطرق التي تمثل نسبة مرتفعة في أسباب الوفيات بالولايات المتحدة، تم اقتراح قوانين يفرض على السيارات التي ستباع بعد سبتمبر 2014 أن تحتوي على صندوق أسود يعمل نفس وظيفة الصندوق الخاص بالطائرات.

الصندوق الجديد المقترح وضعه في السيارة يعمل على تسجيل كافة البيانات الخاصة بعمل السيارة مثل سرعتها وعدد الركاب وموقعها على الخريطة، وفقاً لما ذكر موقع "وايرد".
ورغم إن العديد من شركات تصنيع السيارات قد قامت بتلك الخطوة بالفعل، فإن وكالة آمان المواصلات الوطنية الأميركية ترغب في سماع تعليقات المواطنين حول مشروع القانون الجديد الذي اقترحته بعد مطالبة الكونغرس الأميركي للوكالة بوضع قواعد أكثر آماناً للسيارات. 
ويعمل الصندوق على تسجيل 30 ثانية من بدء الأحداث التي قد تكون التوقف المفاجئ أو زيادة السرعة أو الجنوح أو نوع من القيادة التي قد تؤدي لوقوع حادث، وذلك للمساعدة في تحديد أسباب الحادثة والمساهمة في زيادة كفاءة أنظمة الأمان المختلفة.
إلا أن الفكرة قد أثارت المخاوف من إمكانية استغلال الصناديق في التجسس على الأفراد، ودفعت العديد من المدافعين عن خصوصية الأفراد إلى المطالبة بتجهيل البيانات لمنع التجسس على أفراد بأعينهم.




بالفيديو .. نجاة مجموعة من الألمان من الدهس تحت عجلات طائرة

 نجا مجموعة من هواة الطيران من موتٍ محققٍ تحت عجلات طائرة "سي – 160"، في أثناء هبوطها في مطار بوسط ألمانيا، وذلك حين أخطأ الطيار بداية ممر الهبوط ولامس طريقاً يسبقه، ما كاد يتسبّب في كارثة.
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن نحو الف شخص من هواة الطيران تجمّعوا بالقرب من ممر الهبوط في مطار "بالنشتدت" المخصّص للتدريب بولاية "ساكسونيا انهالت" وسط المانيا، وذلك لتحية طائرة النقل العسكرية "سي – 160 " في هبوطها الأخير، قبل إحالتها للتقاعد. وأضافت الصحيفة: إن الطيار أبلغ برج المراقبة فجأة أنه "لا يرى بداية ممر الهبوط"، وبعدها لامست عجلات الطائرة طريق جانبي وكادت أن تدهس العديد من هواة الطيران الذي تجمّعوا لتحية الطائرة.
وقالت الصحيفة: إن البعض صرخ وفرّ بعيداً عن مسار الطائرة، فيما وقف البعض بجسارة مثبتين كاميراتهم على الطائرة، بينما اضطر شخصان بالقرب من السور إلى الهبوط إلى أسفل قبل أن تدهسهما الطائرة.
وعقب ملامستها أرض الطريق الجانبي، ارتدت الطائرة إلى أعلى قليلاً، ثم تمكّن الطيار من استعادة التحكم، والهبوط بالطائرة من جديدٍ على الممر.
وحسب الصحيفة: لن يتم إجراء تحقيقٍ حول الحادث، حيث إنها الرحلة الأخيرة، وبعدها ستنتقل الطائرة إلى متحف النقل.
فيديو





فيديو | تجربة سيارة "بلودهاوند" الأسرع في العالم

تجربة سيارة "بلودهاوند" الأسرع في العالم
لندن /
تمت تجربة سيارة بلودهاوند "بنصف قوتها" حيث انطلقت ألسنة اللهب العملاقة منها وهي الطاقة الهائلة التي تصدر عن السيارة البريطانية الجديدة التي من المتوقع أن تحصل على الرقم القياسي الجديد لأسرع سيارة في العالم، والتي تم تصميمها على شكل صاروخ بقدرات هائلة تمكنها من السير بسرعة تتجاوز 1000 ميل في الساعة.

فمنذ أربع سنوات بدأ هذا المشروع العملاق للسيارة التي زودت بنظام صاروخي يساعد بلودهاوند "اسم السيارة" على الانطلاق بسرعة تكسر حاجز الـ 1000 ميل في الساعة، والآن تم بالفعل اختبار السيارة الصاروخية للمرة الأولى، ليتحقق ما كان مخططًا له.

ووصلت قدرة محرك بلودهاوند إلى 80000 حصان، أي ما يوازي قدرة 95 من سيارات سباق الفورميولا، وهو ما نتج عنه صوت مدوٍ اعتبره البعض أعلى صوت يصدر من آلة صنعها الإنسان في التاريخ! ومع الوضع في الاعتبار كتل الخرسانة المستخدمة في الاختبار كفواصل بين أجزاء السيارة، يتضح مدى ارتفاع الصوت، ما أدى إلى ضرورة ارتداء جميع من حضروا الاختبار غطاء واقيا للأذن، إذ تجاوز الصوت ارتفاع أعلى الأصوات التي شهدها العالم، وهو الصوت الناتج عن عرض الهوند العام 1976 الذي وصل إلى 126 ديسيبل.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع بلودهاوند مدعوم من وزارة الدفاع البريطانية في إطار تبنيها لشباب المخترعين وإنتاجهم من الابتكارات التي يمكن استغلالها في جميع الأغراض. ومن المقرر أن يعمل فريق من سلاح المهندسين الإليكترونيين والميكانيكيين في الجيش الملكي البريطاني مع الفريق المطور للسيارة الصاروخية، لدعم المشروع على مدار العامين المقبلين حتى حصول السيارة الجديدة على الرقم القياسي لأسرع سيارة في العالم في جنوب إفريقيا العام 2014.



فيديو






مطعم في سويسرا يقدم بيتزا بسُم الأفاعي لزبائنه!

مطعم يقدم بيتزا بسم الأفاعي
برن /
قام صاحب مطعم أفانتي في سويسرا من تلقاء نفسه بزيادة مناعة زبائنه الصحية، وذلك بإضافة سموم لعقارب وأفاع وعناكب بكميات صغيرة، بحسب وكالات الأنباء.

وهي مواد يعتبرها صاحب المطعم مفيدة وأفضل من المواد المضافة الموجودة في أنواع كثيرة من الأغذية. لكن السلطات السويسرية منعت هذه البيتزا مؤكدة أن صاحب المطعم قد تجاوز الخطوط الحمراء عند إضافته مواد طبية إلى الغذاء.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها صاحب هذا المطعم بإبتكار بيتزا غريبة الأطوار، ففي المرة السابقة قام بتحضير بيتزا تحتوي على رقائق من الذهب القابل للأكل.





تقرير مصور زيارتي لمصنع Swiss Le Gourmet




وصلتني قبل ايام دعوه لزيارة مصنع (شركة سويس لوقرميه) وبما اني من محبين منتجات هذه الشركة بكل تأكيد وافقت على زيارة المصنع واستقبلني الاخ العزيز عبدالله مدير المصنع واخذني بجوله شامله في اروقه المصنع الكائن في منطقه العارضيه الصناعيه .. وهناك استطعت مشاهده كيف تقوم العماله في المصنع المكون من 90 عامل من انتاج من تلك الانواع المختلفه من قطع الشوكولاته والبسكويت وقطع الكعك بأنواعه واحجامه .. طاقه المصنع اليوميه هي صناعه 600-900 كيلو من الشوكولاته السويسريه والبلجيكيه .. هذا غير ان المصنع يقدم طلبات كثيره حسب الطلب مثل قطع الكعك الضخمه او تقديم (كورسات) تعليميه للعماله او لمن يرغب بالتسجيل في هذه الدوره .. وبما اني من محبين بتيفور الكاراميل وهو المنتج الاكثر رواجاً في المصنع حرصت ان اقوم بتصوير كيفيه انتاج وصنع هذه الشوكولاته منذ بدايتها وحتى تقديمها في المحلات ..






























فيديو
YouTube Link




أغلى أنواع القهوة في العالم


لن تنفق كثيراً من أجل قدح قهوة، ولكن في مناطق أخرى، قد يتكلف الأمر أكثر مما تخيل، بسبب نوع الحبوب المستخدمة أو طريقة تصنيعها، بهذه المناسبة دعونا نلقي نظرة على أغلى 9 أكواب قهوة في العالم.

1) Starbucks Rwanda Blue Bourbon
بما أن شركة "ستاربكس" تعتبر واحدة من أكبر الشركات التجارية في إنتاج
القهوة، فوجود اسمها على هذا المنتج يجعل سعره مرتفعاً نوع ما، حيث يتكلف
24 دولاراً للرطل الواحد، ويتم صنع هذه الحبوب في رواندا.

2) Hawaiian Kona Coffee


قهوة هاواي التي يتم صنعها عن طريق جوز الهند، هي مزيج من المواد
العضوية 100%، ويصل سعر الرطل الواحد إلى 34 دولاراً.

3) Los Planes Coffee
يشتهر هذا النوع بالأكياس الذهبية التي يتم تعبئة القهوة فيها، وبالنظر إلى
جودة حبوب القهوة وطريقة التعبئة والتغليف الاحترافية، يتكلف الرطل الواحد
من هذا النوع 40 دولاراً تقريباً.

4) Jamaican Blue Mountain Coffee

فيديو

حبوب قهوة قادمة من جاميكا، مفضلة لمعظم محبي القهوة في
العالم ولكن مقابل ذلك سيتوجب عليك دفع 49 دولاراً للرطل الواحد.

5) Fazenda Santa Ines

هذه النوع قادم من البرازيل، ويعتبر واحداً من أكثر الأنواع تكلفة في العالم،
حيث يصل سعره إلى 50 دولاراً للرطل الواحد.

6) El Injerto

فيديو

تعتبر حبوب قهوة El Injerto واحدة من أشهر الماركات في جميع أنحاء
العالم بلا استثناء، وتختلف أسعارها من مكان لآخر، فمنالممكن أن تجد الرطل
الواحد يكلف 50 دولاراً، وفي مناطق أخرى يكلف أكثر من ذلك بكثير.

7) St. Helena Coffee From St. Helena Coffee
جزيرة سانت هيلانة هي مصدر العديد من الكماليات الرائعة، من ضمنها
حبوب قهوة سانت هيلانة الممتازة والتي تعرف بمذاقها الرائع، مما يجعلها
تتكلف 79 دولاراً للرطل الواحد.

8) Hacienda La Esmeralda



تعتبر "هاسيندا لا إزميرالدا" واحدة من العلامات التجارية الأشهر والأكثر
احتراماً في العالم حينما يتعلق الأمر بحبوب القهوة، ولكن كم سيصل سعر رطل
واحد من هذا النوع؟ ربما أكثر مما تجني في أسبوع بأكمله، حيث يصل
سعر الرطل إلى 104 دولار.

9) Luwak Coffee

فيديو

تعرف هذه القهوة بسعرها المرتفع، وهذا لأنها تمر بعملية تصنيع مختلفة قليلاً،
حيث تخضع في البداية لعملية كيميائية بعدها تمر على الجهاز الهضمي لحيوان
النمس الذي يبدو أنه يعطيها نكهة رائعة لن تجدها في أي مكان آخر، مما
يجعل سعرها 160 دولاراً للرطل الواحد.




بالفيديو | «أوكونيشيما» جزيرة الأرانب السامة

"أوكونيشيما" هي جزيرة غير مأهولة بالسكان حتى يومنا هذا ولكن الكثير من بقايا الحرب الموجودة فيها تشهد على ماضيها الأسود، منها منشآت ومباني وحاويات غاز ومحطات لتوليد الكهرباء.

وفقا لبعض المصادر، تم جلب الأرانب إلى أوكونيشيما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لاختبار آثار السموم. فيما تشير مصادر أخرى أن مجموعة من الأطفال أطلقوا ثمانية أرانب عام 1971 خلال رحلة ميدانية، بعدما لاقت مدرستهم الابتدائية صعوبة في الحفاظ عليها.

الكثير من زوار الجزيرة هم في الأصل طلاب مدارس يأتون إليها في رحلات مدرسية وسياح يتوافدون إليها لزيارة معالمها التاريخية والاستمتاع بمناظرها الخلابة فضلا عن التقاط الصور مع هذه الحيوانات اللطيفة. 

فيديو




الفيلة تغلق طريقاً سريعاً رئيسياً في الهند
التدفق المروري على الطرق الممتدة عبر الغابات أدى إلى حالات اصطدام أكثر مع الحيوانات


أدى تجول الأفيال في الطرق الواقعة شمال الهند، أمس الخميس، إلى غلق طريق سريع رئيسي بعد منتصف الليل في ولاية أوتاخاند لأسباب تتعلق بالأمان.

وذكرت صحيفة "الخليج" أن دنيش كومار، المسؤول عن شؤون الغابات، أوضح أن قطعان الأفيال تمنع حركة المرور في الشارع بين عاصمة الولاية ديهرادون وبلدة ريشيكيش على مر الأسابيع القليلة الماضية. 

ومن جانبهم، شرح خبراء الحياة البرية، أن ازدياد حركة المرور على الطرق الممتدة في الأغلب عبر الغابات حيث تعيش الأفيال، أدت إلى ارتفاع حالات الاصطدام بين هذه الحيوانات والإنسان نظراً، لأن مسارات الأفيال التقليدية صارت مسدودة.

وأضاف كومار أن الضباب الكثيف في المنطقة زاد أيضاً من فرص المواجهات مع الأفيال.




 اجمل الصور الملتقطة في عام 2012

 

نفق ثلجي مضاء في روسيا
سبع ساعات في صورة واحدة
مجموعة من حيتان العنبر
مساحة واسعة من الازهار البنفسجية في يوتاه - امريكا
حصان البحر يستكشف ساعة غواص
كسوف الشمس في وقت غروبها
صورة علوية لمدينة بيرن سويسرا
احدى تدريبات الكونغ فو
قفزة فيليكس من الفضاء
طفلة تعاين فرس النهر في احدى الحدائق المائية
تشكل صورة طبيعة في نهر متجمد
بلدة جاسادولور في جزر الفارو
اضطراب بحري في هاواي
انجمادات في سويسرا
صورة علوية لجبل كيليمنجارو
خيال جبل رينير منعكساً على الغيوم
145 زورق خلف سفينة في عرض البحر
نباتات نامية فوق سكة جديدية
رسوم الشوارع تطورت لتصل البنايات في بولندا
مجموعة من اقلاع عدة طائرات في صورة من مطار هانوفر
القوة المذهلة للنمل
جسر معلق في غابات فانكوفر
محمية هاميلتون الطبيعية
فوهة بركان في حديقة ايريش سكاي
اكبر مجموعة من الزوارق في العالم
اجمل بزوغ في عام 2012
الكرة الارضية
شلاللات ايجاوزو
فوق السحاب
حافلة بمدينة ميكسيكو سيتي

تشغيل نظام السلالم الكهربائية المتحركة في مدينة ميدلين الكولومبية الجبلية لخفض مدة المشي 30 دقيقة


مدرب يحطم زجاجة على رأس مجندة في دورة لحرس الحدود بالصين




بالصور.. أفخم قصر في العالم قصر بيتر هوف


قصر بيترهوف (Peterhof Palace) : من القصور المميزة الرائعة التي بناها بطرس الأكبر عام 1710م في بطرسبرغ التي يؤمها السياح بأعداد هائلة ، ويشتهر قصر بيترهوف بحديقته الشاسعة الخلابة حيث يحلو التنزه بين الأشجار العملاقة والأزهار المتنوعة
ونوافير المياه ذات الأشكال الهندسية الرائعة التي يطغى عليها لون الذهب كسائر الروائع الروسية ويبلغ عددها 170 نافورة تعد من معجزات
الإبداع الهندسي وتعد "عاصمة النافورات في العالم"








بالصور.. الجونة مدينة ساحرة بجمالها علي ارض مصر

منطقة اسمهآ الجونه .. بينها وبين الغردقة ثلث ساعة بالسيارة

فهي أقرب إليكم من القاهرة بكثير .. ساعة ونصف بالطائرة تكون في مطار الغردقة الدولي الذي أصبح 

يستقبل رحلات من كافة أنحاء العالم .. ثم ثلت ساعة تكون في الجونه

التي لا تكذب ولا تتجمل .. صور لأماكن يأتيها السائح الأوروبي ليستمتع بها
صور من مصر .. وليست من أوروبا..~











بالصور.. أجمل جزر للسياحة فى جزر الكاريبى


هل تود البعد عن الضوضاء والزحام؟ مارأيك فى الذهاب الى اجمل جزر للسياحة فى جزر الكاربيى؟ أذا كنت من محبى الهدوء والراحة وتود عمل رحلة سياحية رائعة فلاتتردد فى الذهاب الى جزر الكاريبى التى تعد اجمل جزر للسياحة فى العالم وأذا كنت تحب ان تلقى نظرة سريعة على جزر الكاربيى الساحرة رؤية اجمل جزرللسياحة فى العالم فاليوم موقع Alnaddy سوف يأخذك فى رحلة سياحية عبر صفحاته لزيارة اجمل جزر للسياحة فى جزر بحر الكاريبى وقد ذهبنا من قبل عبرموقع النادى فى رحلة سياحية الى جزر موروشيوس واجمل فنادق موروشيوس وتعرفنا معا ايضا على سياحة ارض الجنة فى جزر المالديف واليوم نذهب معا الى جزر الكاريبى الساحرة .










سامسونغ تعلن عن توافر GALAXY Camera في الإمارات
الكاميرا تجمع بين ميزات التصوير إلى جانب حرية الاتصال عبر شبكات الجيل الثالث 3G

أعلنت سامسونغ للإلكترونيات، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع وسائط الإعلام الرقمية والتقنيات الرقيمة للتوافق والتقارب التكنولوجي، عن التوفر التجاري لكاميرا "غالكسي" (GALAXY Camera) في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجمع كاميرا سامسونغ "غالكسي" بين ميزات التصوير عالي الأداء مع أحدث إصدار من نظام التشغيل "آندرويد" (Android™ 4.1 Jelly Bean)، إلى جانب حرية الاتصال عبر شبكات الجيل الثالث (3G) وتكنولوجيا الاتصال اللاسلكي Wi-Fi لتكون أول كاميرا في العالم تتمتع بالاتصال الشبكي.

وتستهل كاميرا "غالكسي" عصراً جديداً من الاتصالات المرئية، إذ تتيح للمستخدمين التقاط وتعديل وتبادل الصور والفيديو عالية الجودة والاستمتاع بها في أي مكان وزمان من خلال جهاز واحد.


GALAXY Camera

وفي بيان صحافي قال المدير العام لقسم تقنية المعلومات في شركة سامسونغ الخليج للإلكترونيات راج فارما: "يغمرنا الحماس والفخر حيال إطلاق كاميرا سامسونغ "غالكسي" لعملائنا في المنطقة، فهي توفر أداء كاميرا احترافية متطورة وحرية اتصال أثناء التنقل مع نظام "آندرويد"، لتبدأ عصراً جديداً من الاتصالات المرئية، وتجمع هذه الكاميرا بين كل ما هو رائع في عالم التصوير ضمن جهاز واحد مع سهولة الاستخدام التي تتمتع بها الهواتف الذكية. إن كاميرا غالكسي تستهل بالفعل عصراً جديدة من الكاميرات المتصلة شبكياً".

وتمكنك كاميرا غالكسي من الاستمتاع بالتقاط الصور ذات الميزات الاحترافية ومقاطع الفيديو المذهلة بسهولة تامة وتبادلها مباشرة عبر منصات إلكترونية متعددة في أي مكان وزمان. 

وهكذا يصبح وضع الصور عالية الجودة على مواقع التواصل الاجتماعي أسهل من أي وقت مضى، فكل ما عليك هو لمسة زر لالتقاط الصور والاستمتاع بها وتعديلها وتبادلها مع الآخرين.

وتحقق كاميرا غالكسي تصويراً مذهلاً أثناء التنقل يتفوق بسهولة على كافة كاميرات الهواتف الذكية المتوافرة، وإلى جانب تمتعها بعدسة تقريب طويل المدى بمعدل تقريب 21 ضعفاً وجهاز استشعار BSI CMOS فائق السطوع بدقة 16 ميغابكسل.


GALAXY Camera

وتحظى كاميرا غالكسي بتكنولوجيا "النمط الذكي" (Smart Mode) من سامسونغ، وهي سلسلة من 15 من الأنماط والإعدادات الأساسية التي تجعل التصوير ذا الميزات الاحترافية أمراً سهلاً لأي مستخدم. 

وبناءً على ذلك، يمكن لتكنولوجيا "النمط الذكي" في كاميرا غالكسي أن توفر صوراً فائقة الدقة في أي مناسبة أو ظرف، بما يضفي مزيداً من المتعة والسهولة على التصوير باستخدام هذه الكاميرا.

وبمجرد التقاطها يمكنك الاستمتاع بمشاهدة صورك عبر شاشة الكاميرا HD Super Clear Touch Display عالية الوضوح العاملة باللمس والبالغ قياسها 4.8 بوصة. 
كما يمكنك استخدام هذه الشاشة الرائعة لإجراء التعديلات الاحترافية على الصور بسهولة وسرعة باستخدام التطبيقات المتعددة، الموجودة مسبقاً في الكاميرا أو التي يتم تنزيلها عبر موقع Google Play.

وبفضل تزويدها بمعالج رباعي النواة فائق السرعة، يمكن استخدام الكاميرا لتعديل الصور وتحميلها بسرعة هائلة.

وفيما تم تزويدها بالإصدار الرابع من نظام التشغيل "آندرويد" (Android™ 4.1 Jelly Bean) يمكن للمستخدمين الوصول إلى أكثر من 600 ألف تطبيق متوافر حالياً عبر موقع Google Play، إلى جانب الاستمتاع بأكثر من 150 ألف تطبيق عبر متجر تطبيقات سامسونغ (Samsung App Store). كما يتيح نظام التشغيل "آندرويد" للمستخدمي الاستمتاع بدعم كامل للتصفح عبر الكاميرا فضلاً عن إمكانية تخصيص الكاميرا وفقاً لمتطلباتهم الخاصة.

يُذكر أن سامسونغ كانت قد أعلنت عن إطلاق الكاميرا في السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.




تقرير : تجربتي لـ سيارة Mercedes-Benz GL500 2013








استلمت قبل ايام سيارة مرسيدس GL 500 الجديدة كلياً من شركة البشر والكاظمي لتجربتها .. ولا اخفيكم ابداً ان هذه السياره هي من تلك السيارات التي تستهويني لمجرد رؤيتها .. كنت بالسابق اشاهد اعلاناتها او اشاهدها بالطرقات ويعجبني شكلها الخارجي .. لكن كنت اجهل مميزاتها وامكانياتها .. وسعرها .. ومن خلال تجربتي لها في الايام الماضيه عرفت حقيقه هذه السيارة الجميلة .. خصوصاً انني من عشاق هذا الحجم من السيارات وهو SUV … شركة مرسيدس كانت قبل اشهر فقط طرحت هذا الموديل 2013 وبشكل وتصميم جديد بل وبمواصفات اضافيه .. لو بدأنا بالمحرك فـ هي تأتي بمحرك V8 ثمان اسطوانات مع شاحن توربيني مزدوج Biturbo بقوة 435 حصاناً، أي ما يزيد على الجيل السابق بقرابة 12 في المئة والذي كان يقدم قوة 388 حصاناً .. وقوه المحرك لاحظته منذ اول لحظات قيادتي للسياره فهي فعلاً ذات محرك جبار .. وبالنسبه لي شخصياً دائما ما اركز على داخليه السياره فهي مقياس الرفاهيه السياره بالنسبه لي شخصياً وكلكم يعرف ان سيارات مرسيدس-بنز بمختلف موديلاتها تأتي بداخليه ذات تصميم راقي ودرجه الوان متجانسه .. ومميزات رائعه في تلك الشاشه التي تحتوي على خرائط الملاحه المتقدمه والتي تعرض بعض مباني الكويت بتقنيه 3D .. والتي تحتوي على معلومات (هائله) ودقيقه كـ بعض المطاعم المشهوره ومحطات الوقود والمستشفيات .. والشاشه ايضا تحتوي على كامره خلفيه واماميه تساعدك على التحكم في ابعاد السياره وقت الحاجه .. وشاشتين اخرتين للمقاعد الخلفيه يمكنك توصيلهم بأي جهاز فيه تحتوي على مداخل AV الاكثر انتشاراً في الاجهزه .. ويمكنك ايضا توصيل هاتفك بالسياره من خلال تقنيه البلوتوث واداره المكالمات من الازرار الموجوده في المقود .. غير ان مسجل السياره وسماعات الصوت رائعه بكل ما تحمله الكلمة من معنى عدد السماعات المنتشر في جوانب السياره يقدم لك صوت رائع ومنتشر .. واما فتحات السقف فهي تحتوي على ثلاث فتحات تعطي شكل بانورامي رائع ويمكنك التحكم بفتحها  .. اما عن المقاعد الاخيره فيمكنك التحكم بطي المقاعد فاحها واغلاقها الكترونيا من خلال ازرار موجوده بجانب كل الابواب الخلفيه .. السياره ايضاً تحتوي على العديد من المميزات التي لم استكشف الى جزء بسيط منها مثل المصابيح الذكيه والتي تتحرك نسبياً مع حركة مقود السيارة والهايدروليك وخاصيه المساعد في ركن السيارة وخاصيه تسخين الاكواب والمحافظه على درجه حرارتها حاره او بارده .. وخاصيه التنبيه في حال انعطفت بالسياره على حاره بها سياره اخرى (سنسر جانبي) .. والعديد من المميزات التي لم اسكتشفها بصراحه …
الخلاصه : كلنا يعرف مدى جوده وعراقه سيارات شركة مرسيدس-بنز التي تضرب بجذورها التاريخ .. واعتقد ان هذه السياره هي احدى روائع شركة مرسيدس من ناحيه الرفاهيه والحجم فاذا كنت تبحث عن سياره راقيه وعائليه بنفس الوقت وذات مواصفات متقدمه جداً وذات محرك قوي وجبار .. فهذه السياره ستكون اختيار موفق طبعاً ..

تركت لكم في الاعلى بعض الصور ومقطع فيديو من تصويري لتلك السياره الجميله ..

فيديو
YouTube Link





--