الخميس، 4 يوليو 2013

الإخبارية اليومية



السعودية: الجيش أخرج مصر من نفق مجهول الأبعاد
واشنطن أمرت بإخلاء سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة
الخميس 25 شعبان 1434هـ - 4 يوليو 2013م
 
العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز

أرسل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رسالة تهنئة إلى الرئيس المصري الجديد عدلي منصور، معتبراً أن "رجال القوات المسلحة أخرجوا مصر من نفق يعلم الله أبعاده وتداعياته".

أما وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد فقال في بيان إن "جيش مصر العظيم يثبت من جديد إنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي الذي يضمن لها بأن تظل دولة المؤسسات والقانون التي تحتضن كل مكونات الشعب المصري الشقيق".

وعبّر الأردن على لسان وزير خارجيته ناصر جودة عن احترامه لإرادة الشعب المصري ودور القوات المسلحة الوطني.

وفي سياق متصل، أمرت واشنطن بإخلاء سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة. وأكد السيناتور الديمقراطي الأميركي البارز ليهي أن الكونغرس سيراجع المساعدات لمصر مع انتظاره لاتضاح الصورة بشأن الأحداث. وأضاف أن "القانون الأميركي يفرض قطع المساعدات عندما يطاح بحكومة منتخبة بواسطة انقلاب".

وتميز رد الفعل الفرنسي الرسمي بالحذر الشديد، وبدت كل كلمة في بيان صدر عن لوران فابيوس، وزير الخارجية الفرنسي، مدروسة بعناية حيث جاء في البيان: "أخذنا علماً بقرار إجراء انتخابات جديدة في مصر تسبقها فترة انتقالية، ندعو إلى تحضير هذه الاستحقاقات في ظل احترام السلم الأهلي والتعددية والحريات الخاصة وكذلك احترام مكتسبات مرحلة الانتقال الديمقراطي كي يستطيع الشعب المصري في المستقبل اختيار قادته بحرية".






"حقوق الإنسان" ترفع للمقام السامي ملاحظاتها على الأجهزة الحكومية



أصدرت هيئة حقوق الإنسان تقريراً عن حالة حقوق الإنسان في المملكة، تضمن ما رصدته الهيئة من ملاحظات في الأجهزة الحكومية من خلال زياراتها التفقدية.

ودعت الهيئة في تقريرها، إلى تفتيش السجون ومراكز الشرطة والتوقيف ومراقبتها، وسرعة البتّ في قضايا التجنس، إضافة إلى تطوير المباني المدرسية ومطابقتها للمعايير الدولية، والإسراع في تطبيق التأمين الصحي.

وكشفت الهيئة عن طبيعة الشكاوى والتظلمات التي وردت إليها، وتم تصنيفها إلى 20 نوعاً، منها ما يتعلق بالسجناء، والقضاء، الحماية من العنف، وقضايا العنف الأسري.

وعرض التقرير برنامجاً لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها، وتعزيز الوعي بحقوق الإنسان بين أفراد المجتمع، وتحذيرهم من خطورة انتهاكها، بحسب "واس".






تمثل الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة للعام الجاري
«الصندوق العقاري» يضخ 5 مليارات ريال لبناء 12 ألف وحدة سكنية


متقدمون جدد لصندوق التنمية يعاينون الشروط وكيفية التقديم إلكترونيا على القروض أمام مقر الصندوق. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض

اعتمد الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم 10015 قرضا" لبناء ما يقارب 12018 وحدة سكنية في مدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض.

وأوضح محمد بن علي العبداني مدير عام الصندوق أن قيمة هذه الدفعة بلغت خمسة مليارات وسبعة ملايين ريال تمثل الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434/1435هـ. وبلغت مدة الانتظار لهؤلاء المقترضين قرابة العشر سنوات.

وأكد العبداني أن الدعم المتواصل الذي يحظى به الصندوق من القيادة أثمر عن زيادة في عدد ومبالغ القروض التي تتم الموافقة عليها, مشيداً بالمتابعة المستمرة للصندوق من قبل وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق وحث العبداني المواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء.

وكان مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني اعتمد الدفعة الثانية في جمادى الأولى وشملت على تقديم 10090 قرضا لبناء ما يقارب 12100 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق، وبحسب أولوية تقديم القرض.

وأوضح العبداني في حينه أن قيمة تلك الدفعة بلغت خمسة مليارات و45 مليون ريال وتمثل الدفعة الثانية، فيما بلغت قيمة الدفعة الأولى خمسة مليارات و197 مليون ريال.

يشار إلى أن مجلس الشورى السعودي قد ناقش الشهر الماضي إمكانية قيام وزارة الإسكان بتسليف صندوق التنمية العقارية جزءا من المال الذي تم تخصيصه من قبل المقام السامي وقدره 250 مليار ريال لتقديمها لقوائم الانتظار، وبالتالي تحصل الوزارة على أموالها بشكل تدريجي من الصندوق، إلا أنه لم يبت فيه حتى الآن أو يرفع به للجهات المسؤولة كتوصية، ولكن المجلس طالب في حينه بضرورة قيام صندوق التنمية العقارية بتطوير الأراضي والمخططات الحكومية وتقديمها بأسعار رمزية للمواطنين لتمكينهم من إقامة مساكنهم الخاصة.

يذكر أن مدير عام صندوق التنمية العقارية قد كشف أن الصندوق يدرس وضع آلية جديدة للمساعدة في تأمين مساكن للمتقدمين للصندوق وفقا لمستوى الدخل، مشيراً إلى أن الإشكالية التي تعترض الصندوق في الوقت الحالي تتمثل في وجود أعداد يمكن إقراضهم لكنهم غير قادرين على البناء بسبب شح الأراضي وغلائها.

وأشار العبداني إلى أن الصندوق أبرم اتفاقا مع وزارة الشؤون البلدية والقروية يقضي أن يتم تسليم الأراضي فقط للذين يحصلون على القرض من الصندوق، مؤكدا أن ذلك سيسهم في ضمان عدم تصرف المواطنين في الأراضي التي تمنح لهم بالبيع.

وأبان أن الصندوق سعيا منه في حل مشكلة الإسكان استنبط العديد من البرامج التمويلية لمساعدة المواطنين وتمكينهم من تملك مساكنهم بطرق ميسرة.

وأفاد مدير عام صندوق التنمية العقارية أن المرحلة الماضية شهدت إطلاق العديد من برامج التمويل كبرنامج شراء عقار بنظام الضامن وبرنامج التمويل الإضافي إضافة إلى عدد من البرامج تحت الدراسة، موضحا أن الأهداف الاستراتيجية لبرامج الإقراض الجديدة تهدف إلى ضمان حصول كل مواطن على المسكن اللائق والمناسب بغض النظر عن مستوى دخله وأيضا لمعالجة المشكلة الناجمة عن عدم كفاية قرض الصندوق لتوفير المسكن ولتوفير خيارات متعددة تراعي تفاوت الدخل بين شرائح المستفيدين من قروض الصندوق وكذلك لاستيعاب كامل المستفيدين ممن هم على قائمة انتظار القرض وزيادة المعروض من المساكن وخفض الأسعار.

يشار إلى أن تقارير حديثة ذكرت أن صندوق التنمية العقاري قد ساهم منذ إنشائه في توفير نحو 1.4 مليون وحدة سكنية بقيمة بلغت 291 مليار ريال.






استقبله أمير القصيم .. وزير العمل:
الترخيص لـ10 شركات والأولوية لتوفير وظائف للسعوديين

محمد الجاسر (بريدة)


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة ظهر أمس وزير العمل المهندس عادل فقيه بحضور مدير فرع وزارة العمل بالقصيم المهندس محمد العيسى.

ورحب سموه بوزير العمل في زيارته للمنطقة، مؤكدا أهمية مثل هذه الزيارات للوقوف على سير العمل بالإدارات التابعة لوزارة العمل والخدمات التي تقدمها لأبناء منطقة القصيم متمنيا له التوفيق في تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الزيارة.

وأشار إلى أهمية الدور الذي تقوم به وزارة العمل حاليا في تصحيح أوضاع العمالة المخالفة من خلال الحملة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين.

وثمن دور وزارة العمل في إيجاد الفرص الوظيفية والتأهيلية لأبناء وبنات الوطن العزيز، وتحقيق كل ما يعود على وطنهم بالخير والفائدة، منوها بالجهود القيمة التي يبذلها وزير العمل في هذا المجال.

من جانبه، أكد وزير العمل، أنه تم الترخيص لـ10 شركات لتأجير العمالة وهي فرصة للنشاطات الموسمية، بالاستعانة بالعمالة عن طريق الشركات المرخصة.

واستعرض وزير العمل خلال الزيارة المشروعات والخدمات التي تقدمها الوزارة، ممثلة بمختلف المكاتب التابعة لها بمناطق المملكة والاستراتيجيات التي تنفذها، لإيجاد فرص عمل مناسبة للشباب السعودي والمبادرات التي تقع في إطار عمل الوزارة والمهام والأعمال التي تقوم بها خدمة لأبناء الوطن تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.

ومن جهته، أكد وزير العمل أنه تم اطلاع أمير المنطقة وأعضاء الغرفة التجارية الصناعية على المشاريع والبرامج التي حققتها وستحققه وتعملها الوزارة في المستقبل، كما تم الاستماع لمرئياتهم وذلك يأتي ضمن توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين والذي يكلف كل مسؤول بالاستماع لمطالب المواطنين، وكما هو معلوم الأولوية الأولى التي تعمل عليها وزارة العمل هي توفير الوظائف المناسبة لأبنائنا وبناتنا بالشكل المناسب، وهذا الذي تمكنا من عرضه هذا اليوم بشكل تفصيلي والاستماع للكثير من الملاحظات والمرئيات التي سنأخذها بعين الاعتبار وقد سعدت بزيارة جمعية حرفة بالقصيم وهي جمعية رائدة تشجع على الأسر المنتجة ودعمه ونأمل بالاستفادة من التجربة في مناطق المملكة الأخرى وعن التعاون بين وزارة العمل وإدارة الجوازات. وقال الوزير إنه يجب أن نكون منصفين، حيث الخدمات في الجوازات بحاجة لوقت أطول وأضاف أن تمديد المهلة لبداية العام المقبل، سيحل العديد من المشاكل حيث مدة التصحيح ستكون كافية لأصحاب الأعمال ومن بعد نهاية المهلة ستتضافر جهود الجهات الأخرى، ومنها وزارة العمل والجوازات لتطبيق النظام كما أمر خادم الحرمين الشريفين.






«التجارة» تتجه إلى الصناعات الثقيلة بعد عام 1437هـ


 أكدت مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة متجهة خلال الأعوام الخمسة المقبلة إلى دعم الصناعات السعودية بقوة أكبر، تمهيدا للدخول بشكل أوسع في إطار الصناعات الثقيلة التي ستكون نقطة تحول رئيسية لصالح اقتصاد المملكة، الذي يرتكز حاليا على المنتجات البترولية، وذلك الدعم سيكون في كامل قوته بعد عام 1437هـ المقبل عندما تصبح الأرضية الصناعية المحلية مكتملة.

يأتي هذا قبل أن يكشف تقرير عن مواجهة الصناعة في المملكة لعدة معوقات أكد على أن تجاوزها سيحل أمورا كثيرة؛ واضعا في الوقت ذاته 7 حلول لكي تكون الصناعات السعودية في مستوى أدائي وإنتاجي أفضل مما هي عليه الآن في الوقت الراهن.

وركز في الحلول الموضوعة على أهمية الصناعات العامودية التي تتطلب إنشاء برنامج متوازن مدني اقتصادي مع ضرورة توفير مركز للمعلومات الإحصائية، والفرص الاستثمارية الصناعية، وتفعيل القرارات المتعلقة بأولوية الصناعية المحلية والخليجية، وتفعيل الخطة الصناعية الاستراتيجية الوطنية إلى جانب وضع خارطة طريق لتنفيذها.

وشدد التقرير أيضا على أهمية إنشاء مركز للمتابعة، وتقييم التنفيذ والنتائج، وإنشاء مدن صناعية صغيرة وتوزيعها مختلف المحافظات بحسب الميزات النسبية التي تتمتع بها كل محافظة، والعناية بالدعم المالي للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وإدخال الأبحاث والتقنيات التطبيقية التي يكون من أبرزها تطبيقات النانو.

في حين وصف الوضع الصناعي المحلي بأنه مليء بما أسماه بـ(الفرص الكامنة) خاصة في جوانب الصناعات التكاملية، والتسلسلية التي تكون في مجال الصناعات الغذائية، والصناعات المعدنية، والصناعات ذات العلاقة بالمياه، وأخرى متعلقة بالطاقة المتجددة والخزف إلى جانب الصناعات المتجددة من الصناعات البترولية، والصناعات البتروكيماوية بما في ذلك الصناعات التي تستهدف المستهلك بشكل مباشر.

أما أبرز المعوقات التي وضعها التقرير مؤكدا على أنها تحد من النمو الصناعي العامودي هي عدم توفر المعلومات المطلوبة والمهمة، وعدم تطبيق المواصفات السعودية على المنتجات المستوردة، وعدم توفر البحوث والدراسات التي توضح حجم النمو الصناعي.

يذكر أن الصناعيين أكدوا صعوبة نقل المصانع الموجودة في المملكة من خارج المدن الصناعية إلى داخلها بسبب ارتفاع كلفة عمليات النقل التي تصل إلى ما يقارب من 60 في المائة من قيمة إنشاء مصنع جديد الأمر الذي سيرتد سلبا على أسعار المنتجات.





عدم استغلال الأراضي البيضاء في المدن لعقود عطل التنمية وأخَّر المشاريع
"أصحاب الشبوك" والعقاريون الجشعون.. حرمونا من المستشفيات والمدارس والإسكان

- وزير الإسكان: سيُفرض على الأراضي البيضاء رسوم حتى يقوم صاحبها ببنائها أو بيعها ولن يتم تحميل ذلك على المستهلك النهائي

- مصادر اقتصادية: قيمتها غير المستغلة في الرياض وحدها تقدر بـ2400 مليار ريال زكاتها السنوية 60 مليار ريال

- خبراء العقار: ستحل الأزمة الإسكانية التي تعانيها المدن السعودية

- الشيخ يوسف الشبيلي: يجوز فرض رسوم على الأراضي البيضاء بغرض كسر الاحتكار

- تاجر أراضٍ: الأرض لا تأكل ولا تشرب ولو مرضت فلا تموت ودائما تكبر ورأس مالها فيها

- بعض القطاعات العسكرية تمتلك أراضي شاسعة داخل المدن ليست في حاجة لها ولابد من سحبها وضمها لأملاك الدولة المدنية لاستثمارها في المشاريع التنموية المختلفة

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 تبرز في مختلف المدن الرئيسية في المملكة مساحات شاسعة بيضاء تحتل مواقع إستراتيجية مهمة، إلا أنها مهملة لسنوات وعقود طويلة رغم الحاجة التنموية الماسة لمواقعها في إقامة المشاريع الحديثة كالمدارس، والمستشفيات، ومخططات إسكان المواطنين وغيرها من الخطط التطويرية؛ مما حرم المجتمع من الاستفادة منها، وعطل بعض مسارات التنمية، وأخَّر تنفيذ عدد من المشاريع المهمة.

"سبق" تفتح ملف عدم استغلال الأراضي البيضاء في تنمية البلد.. وتتساءل لماذا لم يصدر - حتى الآن - نظام جديد يفرض نوعاً من الرسوم المالية "ضرائب أو زكاة" على من يقوم بحبس الأراضي الكبيرة داخل المدن ويحتكرها ولا يستثمرها لمصلحة المجتمع؟ ولماذا يترك أمرها ليتحكم بها تجار الأراضي و"أصحاب الشبوك" والعقاريون الجشعون بهذا الشكل الأناني؟ والذين اتضح أن تجارتهم المفضلة هي الأراضي التي لا تتطلب أي مجهودات ولا تكلف مخاطر مالية لذا يتعمدون تركها مهملة لعقود، منتظرين بجشع مضاعفة أسعارها إلى أرقام خيالية مما يحرم المجتمع والوطن والاقتصاد المحلي من العديد من المميزات.

وفي هذا الجانب المهم تكشف دراسة حديثة أن مساحة الأراضي البيضاء الموجودة داخل المدن السعودية تمثل 30%.. في حين تشير دراسة أجرتها الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض أن أكثر من 77% من الأراضي بالرياض هي أراضٍ بيضاء غير مستخدمة، ومن جانبها تؤكد بعض المصادر الاقتصادية أن قيمة الأراضي البيضاء غير المستغلة في مدينة الرياض على سبيل المثال تقدر بـ2400 مليار ريال، وأن الزكاة السنوية لهذه الأراضي ستكون حوالي 60 مليار ريال سنوياً تضخ في الاقتصاد السعودي.

ويوضح خبراء مختصون في العقار والأراضي أن 30% من مساحات المدن في المملكة عبارة عن أراضٍ بيضاء تستطيع حل الأزمة الإسكانية التي تعانيها المدن السعودية، وأن الدولة لو أخذت 21 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء في مدينة الرياض – مثلاً - فإنها قد تكون كافية لبناء 200 ألف وحدة سكنية للمواطنين المستحقين وغير القادرين على تملك منازل تؤويهم.

وفي السياق نفسه، يتفق عدد من الاقتصاديين على أن فرض الرسوم أو الزكاة على الأراضي البيضاء في المدن سيسهم في الحد من ارتفاع أسعار الأراضي، وسيجبر عدداً من العقاريين و"أصحاب الشبوك" وتجار الأراضي على البيع والتصرف بها، فالأراضي البيضاء أسهمت في تعطيل النمو العمراني، حيث توجد في معظم المدن السعودية أراضٍ بيضاء غير مستغلة بأحياء مضى على إنشائها أكثر من 40 عاماً، ومعظم الأحياء الجديدة نسبة المستغل منها أقل من 50%.

ويختلف معهم في الرأي عقاريون يرون أن عدم وجود آلية تجبر ملاك الأراضي البيضاء على التطوير أو البيع ستعيق النمو العمراني، وستسهم بتوسع المدن غير المدروس كما هو حاصل في المناطق حالياً، موضحين أن المشكلة ليست في الأنظمة، وإنما في فرض تطبيقها ووضع الرقابة عليها، وإعطاء فترة سماح لأصحابها إما بالتطوير أو بيعها مباشرة كما هو الحال في بعض الدول الأخرى، ومن المفارقات أن أحد تجار الأراضي يقول: "الأرض أفضل وسيلة لحفظ الثروات، خاصة أنها لا تأكل ولا تشرب ولو مرضت فهي فلا تموت، ولكنها دائماً تكبر ورأس مالها فيها".

وعلى صعيد متصل أكد وزير الإسكان شويش الضويحي أن الوزارة تخطط من خلال أنظمتها وآلياتها للقضاء على الأراضي البيضاء التي تقع داخل المدن التي تتوافر بها الخدمات وأصبحت سلعة بحيث تكون أرضاً منتجة، مشيراً إلى أن الأراضي البيضاء سيفرض عليها رسوم حتى يقوم صاحبها ببنائها أو بيعها ولن يتم تحميل ذلك على المستهلك النهائي، وأشار الوزير إلى أن حوالي 60 إلى 70% من الأراضي داخل المدن عبارة عن أراضٍ بيضاء ويعتبر رقماً كبيراً إضافة إلى المباني الخالية، وهذا ما جعل الوزارة تخطط كي يقوم أصحابها ببنائها أو بيعها للاستفادة منها.

وأوضح أن هناك تشريعات وأنظمة ستعلن للحد من هذه الأراضي البيضاء وستعمل الوزارة على تطبيق هذه الأنظمة، سواء بنزع الملكية أم بالتعمير أم البيع، إذ يتم إعطاء فرصة لأصحابها لتنفيذ أحد الخيارات السابقة، إضافة إلى تطبيق رسوم عليها وعلى الخدمات التي تتمتع بها، لافتاً إلى أن وجود أراضٍ بيضاء على الدائري الشرقي أو الشمالي أو شمال مدينة الرياض وبمساحات تزيد على مليون متر مربع، ويملكها أصحابها بصكوك شرعية، فإن لها طرقاً أخرى لحل مثل تلك المساحات، أما التي لا يوجد عليها صكوك فسيكون لها آلية أخرى.

وعن موقف المشايخ حول جواز فرض الرسوم على الأراضي البيضاء لحل ارتفاع الأسعار، قال الشيخ يوسف الشبيلي بجواز فرض رسوم على الأراضي البيضاء بغرض كسر الاحتكار، وأن التاجر الذي يحتكر الأراضي البيضاء لفترة طويلة لا ينتفع بها أحد من الناس ولا يستثمرها وتبقى عالة على البلد، فتفرض عليها رسوم لأجل أن يفك هذا الاحتكار.. أرى أن هذه الرسوم جائزة من الناحية الشرعية.

تجدر الإشارة إلى أن بعض القطاعات العسكرية تمتلك أراضي شاسعة داخل المدن ليست في حاجة لها، ومن المفترض سحب الأراضي الزائدة على احتياجاتها وضمها لأملاك الدولة المدنية لاستثمارها في المشاريع التنموية المختلفة التي تعود بالفائدة على المجتمع، وأن فرض رسوم على الأراضي البيضاء في المدن أصبح ضرورة لمصلحة الوطن والمواطن السعودي من أجل معالجة قضية الاحتفاظ بالأراضي البيضاء واحتكارها.









نفت أن يكون السبب فيروس «كورونا»
«الحج»: مشاريع التوسعة وراء تحديد تأشيرة العمرة بـ 15 يوما 


«الصحة» تستعد برصد وبائي عبر منافذ السعودية للقادمين للعمرة أو الحج. الفرنسية

محمود لعوتة من الرياض - خميس السعدي من جدة

عزا حاتم قاضي وكيل وزارة الحج تحديد فترة بقاء المعتمرين القصوى في السعودية بـ 15 يوما فقط، إلى المشاريع التطويرية التي تشهدها العاصمة المقدسة، نافيا في الوقت نفسه أن يكون هذا التحديد راجعا إلى فيروس كورونا.

وأوضح أن القرار يتم العمل به منذ شهرين، حيث كلف الدكتور بندر حجار وزير الحج، عيسى رواس وكيل الوزارة لشؤون العمرة، بالاجتماع مع شركات العمرة لإفهام معتمريها قبل مغادرة بلدانهم أن مدة العمرة القصوى هي 15 يوماً، مشيراً إلى أن هذا التوجه جاء لمنح أكبر عدد من المسلمين فرصة أداء النسك في ظل المشاريع التطويرية التي يشهدها الحرم المكي الشريف خاصة مشروع توسعة المطاف.

إلى ذلك، قال الدكتور شجاع شفيع، نائب الأمين العام لمجلس مسلمي بريطانيا في حديث مع صحيفة international business times أمس الأول: "إن السعودية حددت الآن مدة أسبوعين كحد أقصى للعمرة حتى تتاح للجميع فرصة الزيارة"، ناصحا بتأجيل الزيارة بسبب وباء التناذر التنفسي.

ويواصل في حديثه مع الصحيفة البريطانية أن 25 ألف مسلم بريطاني يسافرون إلى السعودية كل عام لأداء فريضة الحج، وخلال العام يسافر نحو 40 ألف شخص لأداء العمرة، لكنه قال إن "عدداً لا بأس به يذهب لأداء العمرة في رمضان".




أكدت على الالتزام بأنظمة ولوائح الخدمة المدنية
«نزاهة» تحذر موظفي الدولة من الرشوة واستغلال النفوذ وقبول الهدايا والإكراميات

أحمد علي الكناني (جدة)

أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) على موظفي الدولة بضرورة التقيد بما ورد في أنظمة ولوائح الخدمة المدنية من تعليمات وضوابط وتنفيذ ما ورد فيها بدقة، مشيرة إلى ما ورد في المادة (12) من نظام الخدمة المدنية والتي جاء فيها (يحظر على الموظف خاصة: إساءة استعمال السلطة الوظيفية، استغلال النفوذ، قبول الرشوة أو طلبها بأي صورة من الصور المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة، قبول الهدايا أو الإكراميات أو خلافه بالذات أو بالواسطة لقصد الإغراء من أرباب المصالح، إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد تركه الخدمة).
كما جاء في المادة (11)، (يجب على الموظف خاصة أن يترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أم خارجه، أن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه ومرؤوسيه، أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته وأن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظم والتعليمات).
وأكدت المادة (13) على الموظف وجوب الامتناع عن (الاشتغال بالتجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، الاشتراك في تأسيس الشركات، أو قبول عضوية مجالس إدارتها، أو أي عمل فيها أو في محل تجاري إلا إذا كان معينا من الحكومة، ويجوز بمقتضى لائحة يصدرها مجلس الوزراء الإذن للموظفين بالعمل في القطاع الخاص في غير أوقات الدوام الرسمي).
وشددت المادة (14) على أنه (لا يجوز للموظف الجمع بين وظيفته وممارسة مهنة أخرى، ويجوز الترخيص في الاشتغال بالمهن الحرة لمن تقضي المصلحة العامة بالترخيص لهم في ذلك لحاجة البلاد إلى مهنهم ويكون منح هذا الترخيص من قبل الوزير المختص وتحدد اللائحة شروط منح هذا الترخيص).
كذلك أشارت (نزاهة) إلى المادة (15) والتي جاء فيها (كل موظف مسؤول عما يصدر منه ومسؤول عن حسن سير العمل في حدود اختصاصه).
ويأتي تذكير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بهذه التعليمات والضوابط ضمن برنامجها التوعوي والتثقيفي لعموم الموظفين مما يحقق حماية النزاهة ومكافحة الفساد بشتى صوره واشكاله وأساليبه.





مكة تحقق تداولات بـ 3.1 مليار ريال
التداولات العقارية في الرياض ترتفع بـ 93 % وتكسر حاجز الملياري ريال

جانب من العاصمة الرياض التي حققت تداولات بأكثر من ملياري ريال خلال الاسبوع المنصرم. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض

سجلت التداولات العقارية في العاصمة الرياض ارتفاعا بشكل كبير خلال الأسبوع المنصرم كاسرة حاجز 2.2 مليار ريال بارتفاع فاق 93 في المائة مقارنة بالأسبوع ما قبله.

وأشار التقرير الأسبوعي لوزارة العدل إلى ارتفاع المؤشر العقاري في في 21 مدينة ومحافظة سعودية هي الرياض، مكة المكرمة، الخبر، حائل، جازان بريدة، عنيزة، عرقة، ضمد، سراة عبيدة، رفحاء، رأس تنورة، حفر الباطن، المذنب، المجمعة، القنفذة، القريات، العرضية الجنوبية، الجفر، البكيرية، وأحد رفيدة.

كما كشف التقرير عن انخفاض المؤشر العقاري في 26 مدينة ومحافظة أخرى هي: المدينة المنورة، جدة، الدمام، تبوك، أبها، الأحساء، المخواة، الدرعية، الخفجي، الخرج، الخبراء ورياضها، الحريق، الجموم، الجبيل، البدائع، أبو عريش، ينبع، عيون الجواء، عرعر، صبيا، سكاكا، دومة الجندل، حريملاء، تيماء، بقيق، والمزاحمية.

وكانت العاصمة المقدسة قد حققت أكبر تداول عقاري بحجم فاق 3.1 مليار ريال وبنسبه ارتفاع أكثر من 47 في المائة، في حين كان الارتفاع في بريدة في حدود 0.86 في المائة وبحجم تداول بلغ 142630115، بينما في حائل ارتفع التداول بأكثر من 107 في المائة وبتداول فاق 42 مليون ريال، فيما سجل التداول العقاري في الخبر ارتفاعاً بقيمة 676 مليون ريال بنسبة 254 في المائة.

أبرز الانخفاضات كانت في المدينة المنورة التي سجلت تداولات بـ 210 ملايين ريال وبنسبة انخفاض فاقت 15 في المائة، في حين سجلت جدة انخفاضاً بقيمة 1316775553 ريالا بنسبة 20 في المائة, بينما سجل المؤشر العقاري في الدمام انخفاضاً بقيمة 831715547 ريالا بنسبة 0.66 في المائة, وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في الأحساء انخفاضاً بقيمة 97570388 ريالا بنسبة 26.63 في المائة.



"موبايلي" تستثمر 600 مليون ريال في "إعمار الاقتصادية"
لتنفيذ وتشغيل وصيانة شبكة اتصالات داخل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية



وقعت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" السعودية، عقداً مع شركة إعمار المدينة الاقتصادية لتنفيذ وتشغيل وصيانة شبكة الاتصالات داخل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وينص العقد الذي يمتد لمدة 8 سنوات "قابلة للتجديد"، بحسب بيان للشركة على موقع سوق الأسهم السعودية، على أن تقوم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) باستثمار 600 مليون ريال خلال مدة العقد لتصميم وتنفيذ وصيانة وتشغيل شبكة الاتصالات داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتقوم بتوفير البنية التحتية المتطورة لخدمات الاتصالات المتكاملة، وخدمات نقل البيانات وخدمات الإنترنت السريع من خلال شبكة ألياف ضوئية متطورة وآمنة وذات اعتمادية وموثوقية عالية، بالإضافة إلى خدمات مركز المعلومات وخدمات المدن الذكية كالبث التلفزيوني عبر الإنترنت (IPTV) إلى جانب خدمات الشبكات الافتراضية.

كما ستوفر "موبايلي" بموجب العقد خدمة إدارة الاتصالات، والذي يختزل الوقت لتركيب وإدارة شبكة الاتصالات الهاتفية للشركات المستهدفة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وسوف يكون التمويل ذاتي ومصرفي ومن المتوقع أن يحقق إيرادات تصل إلى حوالي 1.4 مليار ريال خلال مدة العقد.

وتعتبر مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أحد أهم وأكبر المشاريع الاقتصادية التي يديرها القطاع الخاص على مستوى الشرق الأوسط، وهي مدينة متكاملة على مساحة 180 كم2 بواجهة بحرية تصل إلى 38 كم2 وسوف تكون الأكبر بين الأربع مدن الاقتصادية المزمع إنشاؤها في المملكة.

ومن المنتظر أن تضم المدينة 421 شركة وما يقرب من 115 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى المنشآت التعليمية والطبية ومختلف المرافق الحيوية.




الإعلان عن 7 آلاف وظيفة شاغرة للجـامعيـات وخريجـات المعـاهد

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

أعلنت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن توفر 6954 وظيفة بالمستويين الخامس والرابع حسب لائحة الوظائف التعليمية في مراحل التعليم العام والتربية الخاصة. ودعت الوزارة من تتوفر لديهن الدرجات العلمية والتخصصات المطلوبة من الحاصلات على الدرجة الجامعية من مختلف الجامعات داخل أو خارج المملكة ـــ يشترط توفر قرار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلات على درجاتهن العلمية من خارج المملكة ـــ ومن خريجات كليات إعداد معلمات المرحلة الابتدائية، للتقدم لشغل هذه الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية.




25 ألف سعودية يتنافسن على 60 وظيفة في «المظالم»


اضطرّ ديوان المظالم إلى تمديد مدة التقديم للوظائف النسائية أسبوعاً إضافياً، جرّاء طلبات التوظيف التي فاقت توقعات الديوان. وطبقاً للمتحدث الرسمي للديوان؛ فإن البوابة الإلكترونية تلقّت رسمياً 25750 طلبَ توظيف، موضحاً أن عدد الوظائف المطروحة لا يتجاوز ستين وظيفة في كل مناطق المملكة.
وأضاف الفالح أن عدد اللواتي أتممن التسجيل، وتسلمن أرقام الطلبات وصل إلى 12007 حتى أمس الأربعاء، مشيراً إلى أن البوابة الإلكترونية تعرضت لضغط شديد جراء عدد الزيارات الذي وصل إلى أربعة ملايين و506 آلاف و 504 زيارات.
وأضاف الفالح أن رئيس الديوان الشيخ عبدالعزيز النصار وجه بتمديد مدة التقديم لتنتهي بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من شهر رمضان المقبل، مع إمكانية إتاحة خاصية التعديل على الطلبات المسجلة اعتباراً من السبت المقبل.
ومن جهته وأكد مدير عام شؤون الموظفين في الديوان أن الوظائف المطروحة مساندة للعمل القضائي، في استقبال المراجعات لقيد القضايا، وتسليم الأحكام، وخدمة المراجعات والرد على استفساراتهن وتطبيق الهوية الوطنية للنساء وغيرها من الأعمال الإدارية.
وأهم الوظائف المطروحة هي: باحث شرعي، باحث قضايا، كاتب، باحث إحصاء، باحث قانوني مساعد، سكرتير، كاتب سجل، كاتب، مأمور وثائق.






5 آلاف سعودي يعملون في دول الخليج.. أغلبيتهم بالكويت


بلغ عدد السعوديين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي المسجلين لدى مؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية نحو 4854 مواطنا.

وحسبما نقلت صحيفة "الحياة"، يعمل 3191 مواطنا سعوديا في القطاع الحكومي، منهم 2825 في الكويت و210 في الإمارات و123 في دولة قطر، و23 في البحرين، و10 موظفين سعوديين يعملون في عمان، في حين يعمل 1663 في القطاع الخاص الخليجي، 1169 منهم في الكويت.

ويبلغ عدد الخليجيين الذين يعملون في القطاع الخاص بالسعودية 1413 خليجيا معظمهم من الكويت وذلك بنحو 721 كويتيا.






الجمعية الفلكية: الثلاثاء أول أيام رمضان

عبدالكريم الذيابي (الطائف)

أعلنت الجمعيه الفلكية بجدة أن رمضان سيكون اعتبارا من الثلاثاء المقبل وفق الحسابات الفلكية التي ترى عدم إمكانية رؤية الهلال في جميع مناطق المملكة بتاتا، ويمكن مشاهدته في جنوب أفريقيا.
وكشف لـ «عكاظ» نائب رئيس الجمعية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور شرف السفياني أنه وفق الحساب الفلكي سيكون الثلاثاء المقبل أول أيام شهر رمضان لتوفر شرطين أساسين هما حدوث الاقتران وولادة الهلال قبل غروب الشمس، وغروب الهلال بعد غروب الشمس في الأجزاء الجنوبية والغربية، مستبعدا إمكانية مشاهدة الهلال في جميع مناطق المملكة، سواء بالعين المجردة أو الأجهزة البصرية، لأن الهلال يغرب مع الشمس تقريبا بفارق دقيقتين وهو زمن غير كاف لرصده، مضيفا أن المناطق الشمالية والوسطى يستحيل فيها رصد الهلال لكونه يغرب قبل غروب الشمس، متسائلا كيف يرصد هلال لا وجود له في السماء بعد غروب الشمس يوم التحري، لافتا إلى أن المملكة تأخذ بالرؤية الشرعية في المناسبات الدينية من خلال رؤية حقيقية للهلال سواء بالعين أو الأجهزة البصرية الحديثة مثل المناظير الفلكية.
وأضاف لو تم إعلان دخول رمضان الثلاثاء فلن تكون هناك معضلة لأن الحساب الفلكي سيكون مخرجا للمشكلة لكونه يثبت وجود الهلال في بعض مناطق المملكة وبعض الدول المجاورة أيضا، ويحدث الاقتران الفلكي يوم الاثنين 8 يوليو 2013 الموافق 29 شعبان 1434 هـ عند الساعة 10:14 ص بتوقيت مكة المكرمة وتغرب الشمس في مكة 07:07م ويغرب القمر في مكة: 07:08 م وزاوية الاستطالة: 6 درجات، وإضاءة سطح الهلال: 00:0.13 % أقل من الواحد الصحيح من إضاءة البدر المكتمل.
وقال تشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر يغرب في العاصمة الرياض قبل الشمس بدقيقتين، وفي المدينة المنورة وينبع يغرب الهلال قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة، وفي نجران يغرب بعد غروب الشمس بدقيقتين، وفي الطائف ستكون الرؤية غير ممكنة، ويغيب القمر في بعض العواصم العربية منها صنعاء عاصمة اليمن التي يغرب الهلال فيها بعد غروب الشمس بدقيقتين، وفي القاهرة يغرب الهلال قبل 
غروب الشمس بـ 3 دقائق، وفي ليبيا يغرب الهلال قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق.





رفض زيادة أندية «جميل».. ومباراة السوبر 17 أغسطس
تحويل كأس ولي العهد إلى بطولة محترفين.. و153 فريقاً في كأس الملك




ضوئية من خبر «الشرق» الذي استبقت فيه أبرز قرارات اجتماع اتحاد القدم أمس



حدد الاتحاد السعودي لكرة القدم الـ 17 من أغسطس المقبل موعدا لمباراة السوبر بين فريقي الفتح «بطل الدوري» والاتحاد «بطل كأس الملك للأبطال»، على أن يتم تحديد مكان المباراة بالقرعة خلال مراسم سحب قرعة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين السبت المقبل. واعتمد اتحاد القدم في اجتماعه الذي عقده أمس في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي برئاسة أحمد عيد عديدا من القرارات أهمها تطوير مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، بحيث تشارك فيها جميع الأندية السعودية (153 ناديا) وذلك بعد أخذ الموافقة السامية، كما اعتمد تطوير مسابقة كأس ولي العهد التي ستشهد مشاركة الأندية المحترفة وعددها ثلاثون ناديا «14 في دوري عبداللطيف جميل، و16 في دوري ركاء»، وتلعب من أربع مراحل، حيث سيتم إعفاء البطل ووصيفه من المرحلة الأولى التي سيتم خلالها توزيع الأندية على مستويين وتلعب بنظام خروج المغلوب حتى الدور النهائي. كما أقر اتحاد القدم عدم إجراء أي تغييرات في نظام مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 21 عاما، حيث تم رفض مشاركة ثلاثة لاعبين فوق 21 عاما مع الأندية في هذه المسابقة.

ووافق الاتحاد على قرار رابطة دوري المحترفين برفص زيادة أندية دوري جميل والإبقاء على 14 نادياً، كما أقر تشكيل ثلاث لجان وهي: لجنة اتحاد كرة القدم برئاسة صلاح السقا ونائبه سياف المعاوي، وعضوية سعد الصقعبي وحسام أبوداود، وسعد الفراج، ولجنة المسؤولية الاجتماعية برئاسة الدكتور عبدالرزاق أبوداود وعضوية كل من الدكتور خالد الفهيد والدكتور فهد الكوستاني وإبراهيم ناصر والدكتور ملفي الدوسري والدكتور فهد العليان، ولجنة الدراسات الاستراتيجية برئاسة عبد اللطيف وعضوية كل من الدكتور محمد المقيبل والدكتور محمد الأسمري والدكتور الجفري والدكتور محمد أبو عظمة. واعتذر اتحاد القدم عن مشاركة المنتخب الأول في بطولة غرب آسيا المقررة في العاصمة القطرية الدوحة في ديسمبر المقبل على أن تتم دراسة مشاركة المنتخب الأولمبي في هذه البطولة.




اطلع على خطة رمضان خلال 3 ساعات .. مدير شرطة المدينة:
تطبيق الحركة الترددية العام الحالي في 4 جهات

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
أعلن مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الاحمدي عن تطبيق الحركة الترددية هذا العام لأول مرة في أربع جهات في المدينة بعد نجاحها العام الماضي، داعياً المصلين وزوار الحرم الشريف إلى التوجه إلى مواقع الحركة الترددية تسهيلا لهم ومساعدة في تخفيف الزحام بالمنطقة المركزية.
جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التي قام بها اللواء الاحمدي مساء امس الاول في المنطقة المركزية والتي استمرت لأكثر من ثلاث ساعات اطلع خلالها على الاستعدادات النهائية لتنفيذ خطة شهر رمضان المبارك لعام 1434هـ، وتفقد الخطة الأمنية وآلية الانتشار المكثف في المنطقة من قبل دوريات الأمن والدوريات السرية والمرورية ونشر الأفراد بالمنطقة المركزية لحفظ الأمن ومكافحة الظواهر السلبية وتنظيم حركة المشاة بالإضافة إلى نشر الأفراد السريين لمكافحة جرائم النشل والسرقات.
كما اطلع ميدانيا على الخطة المرورية للمركبات وعملية نقل المصلين عبر حركة النقل الترددية لتحقيق أقصى درجات الأمن والسلامة للزوار والمصلين.
وذكر اللواء الأحمدي أن شرطة المنطقة سخرت كافة إمكانياتها البشرية والآلية لخدمة المصلين وزائري المسجد النبوي الشريف أثناء شهر رمضان المبارك من خلال خطة عمل تم إعدادها ومناقشتها مع القيادات الأمنية بالمنطقة بحضور المساعدين ومديري وقيادة القطاعات والإدارات الأمنية التابعة للأمن العام بالمنطقة.
وأضاف: سيتم تنفيذ الخطة اعتباراً من السبت المقبل وحتى 16/10/1434هـ، مشيراً الى ان الخطة تتضمن كافة الجوانب الأمنية والمرورية لترتيب العمل وتسخير جميع الإمكانيات البشرية والآلية المتاحة لتحقيق المصلحة العامة، والاستفادة القصوى منها عن طريق حسن التوزيع والتنسيق والمتابعة الدقيقة للتنفيذ بما يكفل الارتقاء بمستوى العمل الأمني، وعكس الصورة الطيبة والانطباع الجيد عن الجهاز الأمني بصفة عامة وعن رجل الأمن في المنطقة بصفة خاصة.
ورافق اللواء الاحمدي خلال الجولة مساعده للشؤون الإدارية والمالية العميد إبراهيم نصار العمري ومدير إدارة الضبط الإداري العميد غازي الجهني، ومدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري، ومدير دوريات الأمن بالمنطقة العقيد يوسف الأحمدي، وعدد من 
مديري وإدارات القطاعات الأمنية التابعة لشرطة المنطقة.





إدارة النقل بالمدينة تغرم مكتبين مخالفين بـ5 آلاف ريال

عبد الرحيم حدادي - المدينة المنورة
الخميس 04/07/2013
غرمت إدارة النقل والطرق بالمدينة المنورة صباح أمس مكتبين للنقل الدولي مخالفين لتعليمات وزارة النقل والطرق التي تعمل على الطرق الطويلة للرحلات الدولية بـ5 آلاف ريال لكل مكتب وحررت المحاضر لهذه الشركات والمؤسسات لارتكابها مخالفة مزاولة العمل بدون تجديد تراخيص العمل وأعطيت لهم مهلة لسداد المبلغ خلال شهر من تاريخه.
وأوضح رئيس اللجنة خالد صالح الدجران من إدارة النقل والطرق بالمدينة المنورة أن الجولة التفتيشية التي قمنا بها صباح أمس أنا وزميلي وائل عفاشه نتج عنها مكتبان للنقل الدولي لديهم مخالفة عدم تجديد رخصة المحل منها مكتب سجلنا عليه مخالفتين في وقت واحد الأولى عدم تجديد رخصة مزاولة العمل والثانية تغير مسمى المكتب من اسم سابق لاسم جديد دون إشعار إدارة الطرق وحرر محضر بالمخالفتين الأولى عدم تجديد رخصة النشاط تقدر بخمسة آلاف ريال والمخالفة الثانية بألف ريال. 
وقال لن تقدم أي خدمة من إدارة الطرق لصاحب المكتب المخالف حتى يتم سداد المبلغ .







"الإسلامية" تلاحق "أئمة" تدربوا على "المقامات"

متدربون من بينهم أئمة مساجد خلال دورة فنون المقامات (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-07-04 12:07 AM 

فتحت وزارة الشؤون الإسلامية في المدينة المنورة تحقيقا على خلفية مشاركة أئمة مساجد ومؤذنين في دورة للمقامات الصوتية، نظمتها جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة، متوعدة باتخاذ إجراءات بحق من ثبتت مشاركته من منسوبيها فيها.
وقال مدير فرع الوزارة بالمدينة محمد الخطري "سنتأكد من الصور المنشورة في مواقع التواصل عن دورة المقامات الصوتية، تظهر مشاركة عدد من أئمة المساجد، وإذا ثبت ذلك فسيتم اتخاذ الإجراء المناسب بحق المشاركين".
وفيما ذكرت الجمعية أن 26 متدرباً أغلبهم أئمة مساجد ومؤذنون، شاركوا في الدورة، قال مدير الفرع طريف هاشم، بأنهم يعتزمون "إقامة دورات مماثلة".

أبدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، استياءها من مشاركة عدد من أئمة المساجد والمؤذنين في دورة فنية للمقامات الصوتية، في جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، وفتحت تحقيقا للتأكد مما إذا كان المشاركون في الدورة من منسوبي مساجد المدينة. وتوعدت الوزارة باتخاذ إجراءات مناسبة ضد منسوبيها ممن ثبت مشاركتهم في الدورة.
وأكد مدير فرع الوزارة بالمدينة المنورة الدكتور محمد الخطري، أن الفرع سيتأكد من الصور المنشورة في بعض الصحف ومواقع التواصل، عن دورة يشارك فيها عدد من أئمة المساجد للمقامات الصوتية، مبينا أن الفرع لم يشارك بمنسوبيه في الدورة ولا يعلم عنها شيئا. وشدد على مراعاة الشرع في مثل هذه الأمور قبل المشاركة فيها، مؤكدا اتخاذ الإجراء المناسب مع المشاركين الذين يثبت مشاركتهم في هذه الدورة. من جانبها، أشارت جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة إلى أن 26 متدربا أغلبهم من أئمة المساجد والمؤذنين، شاركوا في دورة تدريبية على فن المقامات الصوتية، أقامها الفرع أول من أمس. وتخللت الدورة، التي استهدفت أئمة المساجد والمقرئين والمؤذنين، تمارين تطبيقية للصوت، إضافة إلى دراسة الصوت والطبقات الصوتية والدرجات، وكيفية استخدام «السلّم» ومعرفة الدرجات الصوتية وأنواع الأصوات.
وأوضح المدرب تميم الأحمدي، أن المتدربين مارسوا تمارين على المقامات والأصوات، مؤكدا أن أغلب المتدربين حرصوا على حضور الدورة والاستفادة منها، خاصة أنها أقيمت قبل دخول شهر رمضان المبارك، فيما بين مدير فرع الجمعية طريف هاشم، أن الجمعية تعتزم إقامة الكثير من الدورات التدريبية المتخصصة في المقامات الصوتية، إضافة إلى برامج تدريبية تستهدف المؤذنين لتحسين أدائهم.
يذكر أن الشؤون الإسلامية أصدر تحذيراتها بشكل مستمر لأئمة المساجد بعدم استخدام مكبرات الصوت المنغمة لتحسين الصوت، مؤكدة أنها ستسحب الأجهزة المنغمة إذا عثر عليها بالمساجد، فيما توجد دوريات مستمرة للكشف على المساجد.






طبيب راما: آثار الكيماوي ستزول بعد ثلاثة أشهر.. والخطأ وقع في المختبر

الدكتور الأمين صباحي يشرح حالة راما لأمير القصيم (الشرق)

طمأن استشاري الأطفال في مستشفى الأطفال والولادة في بريدة الدكتور الأمين صباحي الطبيب المعالج للطفلة راما المحيميد التي حقنت خطأ بالكيماوي قبل أسبوعين بأن حالتها الصحية في تحسن مستمر، مؤكداً أن جسمها سيتخلص من آثار الحقن بالكيماوي بمشيئة الله تعالى بعد ثلاثة أشهر، معترفاً في الوقت ذاته بوجود تداعيات صحية على جسم الطفلة بعد الحقن الخاطئ بالكيماوي، من أبرزها: تساقط الشعر والحالة النفسية للطفلة.
وأكد الاستشاري صباحي أن الطاقم الطبي في مستشفى الأطفال والولادة في بريدة لن يتردد بالمساهمة في علاج راما أبداً، أو تقديم أي جهد يساهم في تحسن حالتها سريعاً بمشيئة الله.
وذكر أن الطفلة فور حضورها إلى المستشفى كانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وتورمات غير واضحة مما اضطرنا إلى إحالتها إلى مستشفي الملك فهد التخصصي أكبر مستشفى في منطقة القصيم، وقد تابع المستشفى الحالة ووجه بتحويلها إلى مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام الذي تابع حالتها وأجرى التحليلات اللازمة، موضحا أن الخطأ وقع في المختبر بالخلط بين تحليل الطفلة راما وتحليل مريض آخر اسمه رامي.
وكانت الغلطة من الطبيبة الاستشارية التي أخطات رغم أن راما أنثى وعمرها (4 سنوات) ورامي ذكر وعمره (15 سنة)، ومحالان من مستشفيين مختلفين، وهذه البيانات رئيسية ومثبتة بملف وتحليل كل مريض، وأي شخص راجع أي جهة طبية يعرف أن هذه المعلومات توضع إلى جوار اسم المريض.
وأثنى صباحي على جهد وإخلاص مدير مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام الدكتور فيصل العنزي الذي يتابع الحالة أولا بأول، وكان غير مقتنع بنتيجة التحليل، وأصر على مراجعة المختبر، وراجع التحاليل بنفسه، واكتشف الخطأ وتصرف سريعا مع الحالة بكل أمانة وإخلاص.
وذكر أن الطفلة حاليا تتلقى علاجها في مستشفى الملك فيصل التخصصي أكبر مستشفى في منطقة الشرق الأوسط وقد صدرت توجيهات سامية كريمة بأن ترسل الطفلة راما إلى مراكز عالمية للعلاج إذا رغب والد الطفلة بذلك.





قرض سكني لمواطن بعد وفاته بـ 3 سنوات
 


حينما يتم الإعلان عن صدور اسم لاعتماده بالحصول على قرض سكني، حتماً سيكون خبراً مفرحاً، إلا أن أسرة سعودية كانت مشاعرها عكس ذلك، بعد ان صُدمت فور إعلان صندوق التنمية العقارية الدفعة الجديدة أمس ، القروض السكنية المعتمدة لأكثر من 10 آلاف قرض سكني، وادراج اسم المواطن "عبدالله مشعل عمر الهديرس" والذي توفي عن عمره " 32 عاماً "جرّاء حادث مروري في الجوف منذ 3 سنوات. ووفقا لصحيفة اليوم قال ابن عم المتوفى خلف الحمود إن عبدالله "رحمه الله "متزوج ولديه طفلان "مشعل و عبدالله" تقدّم بطلب القرض منذ 2004 ، وفور صدور الأسماء أمس عادت ذاكرة العائلة إلى الوراء لتتذكر عبدالله وأمله الكبير في تأمين سكن له وعائلته الصعيرة.






طبيب جراح بمهنة «مليس»

ريم العسيري (أبها)

طبيب جراح في أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة عسير، استقدم من بلده بمهنة «مليس».
هذه الحقيقة كشفتها صورتان تم تداولهما على مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس الاول، الأولى لمشهد صادر من المستشفى الخاص يؤكد أن عمله (طبيب جراح) براتب قدره 9500 ريال، في حين كانت الصورة الثانية لرخصة إقامته والتي تشير إلى أن مهنته «مليس».
«عكاظ» تواصلت مع الطبيب الذي رفض الافصاح عن أي تفاصيل، مكتفيا بأن هناك أوراقا رسمية تثبت أنه طبيب. وفي المقابل اعتبر مصدر في المستشفى عمل الطبيب بمهنة مليس خطأ يتحمله مرجعه، منوها إلى أنه تم التدقيق في شهاداته من قبل هيئة التخصصات الصحية. 
إلى ذلك قال الناطق الإعلامي بصحة منطقة عسير بالنيابة سعيد مداوي الأحمري، أن المديرية العامة للشؤون الصحية لم تصدر له ترخيصا بمزاولة العمل لدى المستشفى الخاص حتى تاريخه، وأضاف بعد الرجوع لإدارة شؤون القطاع الصحي الخاص لبحث ما أثير حياله عبر قنوات التواصل الاجتماعي تبين أن الطبيب يحمل شهادة تصنيف مهني من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برقم 10-R-M-1219291 صادرة في 1/12/1431 هـ، وهو مصنف طبيبا عاما. 
ولفت الأحمري إلى أن الطبيب لا يعمل حاليا بالمستشفى، وأن المشهد الذي تم تداوله أعطي له لغرض تعديل المهنة بناء على المؤهلات العلمية وشهادة التصنيف المهني لاستكمال الإجراءات المتبعة نظاما لحصوله على ترخيص رسمي بمزاولة المهنة.






تأجيل النظر في شهادة دبلوم مزورة لمقيم عربي إلى 20 شوال

إبراهيم علوي (جدة)

أجلت المحكمة الإدارية في محافظة جدة النظر في قضية مقيم زور شهادة دبلوم صادرة من بلده، إلى يوم الثلاثاء 20 شوال المقبل، وذلك كمهلة أخيرة لإثبات عدم التزوير.
وكان فرع وزارة الخارجية قد أكد للدائرة عدم صحة الأختام والتواقيع على شهادة الدبلوم التي أتهم المقيم بتزويرها، فيما أكد المتهم صحتها نافيا علمه بالتزوير، ومدعيا أنه ذهب لتصديقها من الخارجية بعد تسلمه لها.
وقال المتهم إنه أرسل الشهادة لأحد أقاربه في بلده وطلب منه تصديقها من السفارة السعودية، وقام قريبه بدوره بتسليمها لأحد مكاتب الخدمات ربما يكون زور التوقيع والأختام.
بدوره قال محامي المتهم إن موكله لا يعلم بالتزوير ولا الخداع الذي تعرض له، وأنه لم يستغل الشهادة للحصول على وظيفة لأنه يعمل لدى مكتبة في الطائف بمهنة بائع، لكنه أبرزها بغرض إحضار والدته إلى المملكة.
من جانبه، طلب القاضي من المتهم إحضار ما يثبت صحة كلامه، إما بتقديم مستند يثبت تكليفه لقريبه بتصديق الشهادة أو إحضار ذلك الشخص للإدلاء بشهادته.
أما ممثل الادعاء فطلب توضيح تضارب نسب النجاح الواردة في الشهادة التي حملت ثلاث نسب هي (85، 70، 75). وأخذ القاضي على محامي المتهم عدم إلمامه بقضية موكله، كون مذكرة الرد حملت تناقضات متعددة، وطلب من المتهم إحضار ما يدعم أقواله، وبعرضها على الادعاء العام اكتفى بما جاء في اللائحة، وطالب المتهم بإعطائه مهلة ليثبت صحة الشهادة، مفيدا أن التأخير من السفارة بسبب الأوضاع الراهنه في بلده.






محكمة القطيف تؤجل محاكمة مثيري الشغب لغياب الشهود
القاضي سيُصدر حكمه في الجلسة المقبلة بعد استدعاء الشهود لأكثر من مرة


أجَّلت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف النظر في قضيتي متهمين بـ"إثارة الشغب" إلى التاسع من رمضان المقبل بسبب غياب الشهود (معدي محضر البحث).. على الرغم من مخاطبة الجهات المختصة.. وتتضمن لائحة الاتهام :الخروج عن طاعة ولي الأمر المشاركة في تجمعات ممنوعة.

وأنكر المتهم الأول التهم الموجهة إليه، مؤكداً أنه ضد الخروج عن طاعة ولي الأمر، ولا يؤيد المشاركة في التجمعات الممنوعة والمعادية إلى الدولة.. وقال في لائحة الرد :"كنت متوجهاً إلى أحد المطاعم في القطيف، وأصبتُ بطلق ناري في فخدي، وتم التحقيق معي ولم يثبت عليّ شيء، وخرجت من التوقيف حينها دون اتهام". مشدداً على أنه لن يشارك في المظاهرات التي كانت تنطلق من مكان قريب من بيته.

كما أنكر المتهم الثاني مشاركته في مظاهرات ضد الدولة على الرغم من قول الادعاء العام إنه تم القبض عليه في حي البحر منشقّاً عن إحدى المظاهرات التي ضمَّت 30 شخصاً.. وكان التجمُّع الذي شارك فيه المتهم شهد تبادل إطلاق النار ورمي القنابل ومقاومة رجال الأمن وترديد عبارات مسيئة لدولة.

وبحسب لائحة الاتهام سبق القبض على المتهم الثاني في تجمعات لمثيري الشغب عام 2006 ،كما قبض عليه عام 2002 للاشتباه بمشاركته في تجمعات لمثيري الشغب، وأيضاً قُبِض عليه قبل عامين بالمدينة المنورة.

وردَّ المتهم الثاني بأن ما قدمه الادعاء من لقطات فيديو وصور تظهر شباباً ملثمين لا يثبت التهم الموجهة ضده، لعدم ظهور وجهه أو ما يدل على شخصيته.

وكشفت مصادر في المحكمة أن القاضي سيصدر حكمه في الجلسة المقبلة بعد استدعاء الشهود لأكثر من مرة دون أن يحضروا للإدلاء بشهاداتهم على الرغم من مخاطبة الجهات المختصة مراراً وتكراراً.






المدينة: البحث عن سارق أجهزة طبية.. والإطاحة بمعتدٍ على «ساهر


٢٠١٣/٧/٤ - العدد ٥٧٨


تواصل شرطة المدينة المنورة البحث عن شخص سرق أجهزة طبية قيمتها 32 ألف ريال من أحد مستودعات العيادات الطبية الخاصة. وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة المنطقة، العقيد فهد الغنام، إن بلاغاً ورد إلى مركز شرطة أحد من قبل مقيم مصري يعمل في مهنة فني أجهزة طبية يفيد بتعرض مستودعات إحدى العيادات في المدينة لسرقة الأجهزة، إضافة إلى شاشة حاسب آلي، وجهاز راوتر خاص بالشبكات اللاسلكية، منوهاً بأن شرطة المنطقة لاتزال تبحث عن الجاني.
من جهة أخرى، أوضح العقيد الغنام أن الجهات الأمنية في المدينة المنورة قبضت على شاب سعودي (29 عاماً) أسقط إحدى كاميرات نظام ساهر العاملة في طريق الهجرة، وأن مركز شرطة العزيزية أرسل المتهم مع كامل الأوراق إلى جهة الاختصاص في هيئة التحقيق والادعاء العام.






الفوزان: رياضة البنات في المدارس لن تتم مهما حاولوا... (فيديو )

 

 تداول بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي نُسب إلى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ "صالح الفوزان" يرد فيه على سؤال حول إدخال الرياضة "التربية البدنية" بمدارس البنات.

وأجاب الفوزان قائلا: "هذا لن يتم إن شاء الله، لأنه لا يجوز في الشرع تدريس الرياضة للبنات".

وأضاف: "ما هي فائدة الرياضة للبنات؟، وماذا استفاد الأولاد بالرياضة؟، فكيف بالبنات؟".

وتابع قائلاً: "مهما حاولوا إدخال الرياضة بمدارس البنات، فهذا لن يتم فالمسلمون فيهم خير إن شاء الله ولن يفتحوا لهم هذا المجال". 
فيديو






المقرن: الإعلامية السعودية يكبر اسمها لكنها لا تحصل على أي منصب
الدخيل: والدتي أقرت جهادي بأفغانستان ورفضت دخولي "الصحافة"

سلطان المالكي- سبق- عمّان:
 كشف الإعلامي السعودي بقناة العربية تركي الدخيل، أنه أثناء الدراسة طلب من والدته هدية النجاح أن تكون الذهاب والجهاد في أفغانستان، وهو الأمر الذي وافقت عليه والدته، مؤكداً أنه يحمد الله أنه لم يسلك نفس الطريق، الذي سيكون من الصعب العودة عنه.

وقال الدخيل في ندوة "تجارب إعلامية" التي أقيمت صباح اليوم، ضمن الملتقى السنوي لنادي الصحافة الفضائية بالعاصمة الأردنية عمّان وأدارها السيد عبدالله أبو رمان، إن والدته كانت موافقة على سفره إلى أفغانستان، إلا أنها كانت ترفض دخوله مجال الصحافة، مضيفاً أن هذه الأجواء هي بدايته في الدخول إلى مجال الصحافة.

كما تحدث رئيس تحرير صحيفة "الجزيرة" خالد المالك عن تجربته كرئيس تحرير على مدى 50 عاماً، حيث قال إنه ليس هناك شيء يستحق أن يروى، مفيداً أن الإنسان لديه الكثير من الأسرار التي يفضل الاحتفاظ بها، ومؤكداً أن العمل في الصحيفة والنجاح الحاصل لا يعتمد على شخص واحد، بل مجموعة كبيرة، مبدياً افتخاره بأن صحيفة الجزيرة خرج منها رؤساء تحرير آخرون في الصحافة، والبعض منهم في مناصب أخرى عالية.

وذكر المالك أن "الجزيرة" أصبح لديها حضور أكاديمي، وذلك بعد إقامتها الكثير من كراسي البحث في الجامعات، وأنهم في الصحيفة يؤمنون بالإعلام الجديد، ومستعدون له.

كما روت الكاتبة السعودية سمر المقرن تجربتها في الكتابة والمعاناة التي واجهتها قائلة: "بدايتي كانت عبر صفحة القراء، كانت بشكل متدرج ومرت بـ3 مراحل، منها الميداني والإداري ثم من المنزل، ككتابة المقالات"، مؤكدة أن العمل الميداني للإعلامية السعودية تُواجه فيه بالعديد من الإشكاليات، كما أن عملها في العديد من المجالات تواجه فيه صعوبة". 

وأكدت المقرن أن الإعلامية السعودية يكبر اسمها، ولكنها لا تحصل على أي منصب، وهي فرصة للشباب.

وتحدث الإعلامي الفني بصحيفة "عكاظ" علي فقندش، عن تجربته الإعلامية، وكيف أصبح اسماً صعباً في مجاله، قائلاً: "حياتي كلها فن منذ الطفولة، وكنت أركض خلف النجوم منذ صغري، حتى دخلت عالم الصحافة، والحي الذي كنت أسكن فيه بجدة كان راقياَ وفيه الفنانون والمشاهير، وهو ما سهل علي التواصل معهم، كما أنني اهتممت بالتوثيق، وهو ما نفقده في الخليج العربي".

كما تحدث نائب رئيس تحرير الجمهورية المصرية، المهندس سمير الجمل، عن تجربته الإعلامية وبدايته والمتاعب التي واجهها، وقيامه بعمل مسلسل إذاعي رياضي يتكون من 500 حلقة، بجانب مساهمته في تأسيس صحيفة الشرق القطرية.

وكان الملتقى الأول لنادي الصحافة الفضائية قد انطلق صباح أمس تحت عنوان "نحو أسرة إعلامية واحدة"، برعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور، وبحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور محمد المومني.






يرصدون المضمون الديني والاجتماعي في عدد من دول العالم
"الشقيري" و"عمرو خالد" و"الزهراني" يتصدرون قائمة برامج رمضان

سليمان بن محمد - سبق- الرياض:
 يشهد شهر رمضان المقبل، العديد من البرامج الدينية والاجتماعية المهمة، التي حظيت في الأعوام السابقة بنسب مشاهدة عالية، على رأسها برنامج "خواطر 9" الذي يقدمه أحمد الشقيري، و"محياي" الذي يقدمه الدكتور وليد أحمد الفتيحي، و"قصة الأندلس" مع عمرو خالد، وبرنامج "الحقيقة"، الذي يقدمه الشيخ راشد الزهراني، وأخيراً "180 درجة"، للدكتور علي بن حمزة العمري.

ويطلّ أحمد الشقيري على صعيد البرامج الاجتماعية، في "خواطر 9" ليُناقش مفهوم "التفكّر في المجتمع"، ويزور البرنامج عدداً من البلدان العربية والأجنبية في مختلف القارات، كالإمارات العربية المتحدة، واليابان، وسنغافورة، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، وإنجلترا، وغيرها.

ومن أبرز المواضيع التي يطرحها البرنامج: الثقة، والدراجات، والمناطق الزرقاء، ومهمات النظافة، والقهوة، والشركات، والفساد، والقطن، وعاملات المنازل، والمتاحف، والجيران، والازدحام المروري... وغيرها.

فيما يحاول الدكتور وليد أحمد الفتيحي في برنامج "ومحياي" إظهار الرابط الخفي ما بين الجوانب الصحية، والنفسية، والروحانية، من خلال سعيه إلى تحقيق التصالح بين ثلاثي "الجسد، والعقل، والروح".

وعلى صعيد البرامج الدينية، يطل عمرو خالد عبر برنامج "قصة الأندلس"؛ ليعرض بشكل درامي توثيقي قصة الإسلام في الأندلس التي بدأت في القرن الثامن، وانتهت في القرن الـ15، مستنبطاً العبر من الماضي، ومستوضحاً الحاضر، ومستشرفاً المستقبل.

وصور البرنامج في أماكن مطابقة لوقوع الأحداث التي يرويها، وتحديداً في كل من: غرناطة، وقرطبة، وإشبيلية، والزهراء، وجبل طارق، وطُلَيْطلة.. إلى جانب طنجة، وفاس في المغرب.

وفي الموسم الخامس من برنامج "الحقيقة"، يقدم الشيخ راشد الزهراني إضاءات على أبرز الجوانب العقائدية، والاجتماعية، في عدد من الدول الإسلامية؛ ليجمع ما بين التغطية الميدانية من قلب كل بلدٍ يتطرّق إليه، والمضمون الديني والإيماني، عارضاً جملة من الأعمال التي تُقدَّم في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين، في بلدان مثل: المالديف، وتونس، ومصر.

ومن وحي أطروحاتٍ فقهية، تعتمد نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، إلى جانب ما ثبت عن أقوال الفقهاء من مصادرهم المعتمدة، يخاطب برنامج "180 درجة" مع الدكتور علي بن حمزة العمري، جوارح الإنسان، عبر طرحه لرؤية شاملة عن الموضوعات الحيوية بشقّيها الديني والمعيشي، التي يكثر السؤال عنها من قبل العامة، ومنها مسألة ضرب المرأة، والطفل، وأدب الإنكار في المسائل المختلف عليها، والحريات الواسعة للتعبير والممارسة في الإسلام، حيث ستعرض البرامج خلال شهر رمضان على قناة "إم بي سي" الأولى.







الصحف السعودية : الخطبة على أئمة المساجد وتحذيرات مشددة من جمع الأموال



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس حيث تناولت صحيفة الحياة ترتيبات وزارة الشئون الاسلامية لشهر رمضان وفي هذا الاطار كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن لا نية لتحديد عناوين خطب الجمعة، مؤكداً أن الأمر متروك لخطباء المساجد الذين يعينون بعد التأكد من درايتهم وفقههم الكامل، إذ إن الخطباء يعلمون بالمواضيع المناسبة للزمان والمكان.


عكاظ

تأجيل النظر في شهادة دبلوم مزورة لمقيم عربي إلى 20 شوال

أجلت المحكمة الإدارية في محافظة جدة النظر في قضية مقيم زور شهادة دبلوم صادرة من بلده، إلى يوم الثلاثاء 20 شوال المقبل، وذلك كمهلة أخيرة لإثبات عدم التزوير.

وكان فرع وزارة الخارجية قد أكد للدائرة عدم صحة الأختام والتواقيع على شهادة الدبلوم التي أتهم المقيم بتزويرها، فيما أكد المتهم صحتها نافيا علمه بالتزوير، ومدعيا أنه ذهب لتصديقها من الخارجية بعد تسلمه لها.

وقال المتهم إنه أرسل الشهادة لأحد أقاربه في بلده وطلب منه تصديقها من السفارة السعودية، وقام قريبه بدوره بتسليمها لأحد مكاتب الخدمات ربما يكون زور التوقيع والأختام.

بدوره قال محامي المتهم إن موكله لا يعلم بالتزوير ولا الخداع الذي تعرض له، وأنه لم يستغل الشهادة للحصول على وظيفة لأنه يعمل لدى مكتبة في الطائف بمهنة بائع، لكنه أبرزها بغرض إحضار والدته إلى المملكة.

من جانبه، طلب القاضي من المتهم إحضار ما يثبت صحة كلامه، إما بتقديم مستند يثبت تكليفه لقريبه بتصديق الشهادة أو إحضار ذلك الشخص للإدلاء بشهادته.

أما ممثل الادعاء فطلب توضيح تضارب نسب النجاح الواردة في الشهادة التي حملت ثلاث نسب هي (85، 70، 75). وأخذ القاضي على محامي المتهم عدم إلمامه بقضية موكله، كون مذكرة الرد حملت تناقضات متعددة، وطلب من المتهم إحضار ما يدعم أقواله، وبعرضها على الادعاء العام اكتفى بما جاء في اللائحة، وطالب المتهم بإعطائه مهلة ليثبت صحة الشهادة، مفيدا أن التأخير من السفارة بسبب الأوضاع الراهنه في بلده.

الوطن

الإسلامية” تلاحق “أئمة” تدربوا على “المقامات”



فتحت وزارة الشؤون الإسلامية في المدينة المنورة تحقيقا على خلفية مشاركة أئمة مساجد ومؤذنين في دورة للمقامات الصوتية، نظمتها جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة، متوعدة باتخاذ إجراءات بحق من ثبتت مشاركته من منسوبيها فيها.

وقال مدير فرع الوزارة بالمدينة محمد الخطري “سنتأكد من الصور المنشورة في مواقع التواصل عن دورة المقامات الصوتية، تظهر مشاركة عدد من أئمة المساجد، وإذا ثبت ذلك فسيتم اتخاذ الإجراء المناسب بحق المشاركين”.

وفيما ذكرت الجمعية أن 26 متدرباً أغلبهم أئمة مساجد ومؤذنون، شاركوا في الدورة، قال مدير الفرع طريف هاشم، بأنهم يعتزمون “إقامة دورات مماثلة”.



الشرق

الزامل: تعامل الجوازات مع المخالفين غير حضاري.. ومهلة التصحيح الجديدة غير كافية

انتقد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض التجارية الدكتور عبدالرحمن الزامل أسلوب تعامل المديرية العامة للجوازات مع العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها، واصفاً بأنه «غير إنساني أو حضاري»، داعيا إلى محاكاة أسلوب بقية دول الخليج في تعاملها مع عمالتها الوافدة، مؤكداً أن مهلة التصحيح الجديدة لن تكون كافية لعلاج سلبيات سوق العمل المتراكمة على مدار ثلاثة عقود. وبرأ الزامل الشركات والمؤسسات السعودية الكبرى من أن يكون لها دور في استغلال العمالة أو المتاجرة بها، متهما في الوقت ذاته أصحاب المؤسسات الصغرى وأفرادا بأنهم قاموا باستقدام عمالة لأهداف مادية، ومن ثم قاموا بـ «رميهم في الشارع»، على حد وصفه، مؤكداً أن هؤلاء أساءوا لسمعة المملكة بمثل هذه التصرفات.

وطالب الزامل في تصريحه لـ»الشرق» المديرية العامة للجوازات، ووزارة العمل في جميع أنحاء المملكة، خصوصاً في المدن الرئيسة، بـ»فتح مزيد من المراكز لاستقبال العمالة»، مقترحاً أن «تتم الاستعانة بمباني المدارس لمعالجة ما تشهده مقرات مكاتب الجوازات ووزارة العمل من زحام كبير، لاسيما أن المباني المدرسية غير مستغلة خلال إجازة الصيف، وهي مهيأة من حيث المساحة وتوافر أجهزة التكييف»، مشيراً إلى أن «ما حصل لدى إدارات الجوازات خلال مهلة التصحيح الأولى لم يكن إنسانياً وغير مقبول».

وأبان الزامل أن «وزارة العمل نجحت في تصحيح أوضاع 30% من العمالة في المملكة خلال فترة الثلاثة شهور الماضية»، داعياً إلى «تغيير أسلوب عمل مكاتب وزارة العمل والجوازات لتصحيح أوضاع أكبر قدر من العمالة عبر تقديم خدمات أفضل مما هي عليه الآن»، مستشهداً بـ»أسلوب بعض دول الخليج التي تستخدم مركبات للانتقال إلى الشركات الكبيرة لتصحيح أوضاع عمالتها»، موضحا أن أخطاءً على مدار ثلاثين عاماً شملت التستر واستقدام العمالة لم تكن لتكفيها فترة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعها، معتبراً المهلة الجديدة أيضاً غير كافية لاستيعاب الكثافة الكبيرة لهذه العمالة.

وطالب الزامل بإتاحة الفرصة لمَنْ يريد أن يغادر البلد بكل صدر رحب دون أن تتدخل الدولة في تكاليف ترحيلهم أو الذهاب لمراكز الترحيل. وقال: «مراكز الترحيل لن تستطيع استيعاب تلك الأعداد الكبيرة من العمالة المخالفة». وشدد الزامل على «ألا تتحمل الحكومة أي تكاليف لترحيل العمالة، وأن يتحملها مَنْ خالف النظام، سواء كان الكفيل الذي سمح للعامل بالعمل لدى كفيل آخر، أو العامل نفسه». وانتقد الزامل بعض المواطنين السعوديين، الذين استقدموا هذه العمالة المخالفة، ثم قاموا برميهم في الشارع، مؤكداً أنهم بهذه الطريقة «أساءوا إلى سمعة المملكة من خلال تشجيعهم على الهروب وحمّلوا الحكومة أعباءً كبيرة». وتابع «يجب على كل الكفلاء أن يتحملوا مسؤولية أخطائهم ممن يدّعون أن لديهم حقوقاً على هذه العمالة».

ودافع الزامل عن الشركات والتجار السعوديين، مؤكداً أن «جميع العمالة المخالفة لم تهرب من شركات ومؤسسات كبيرة، ولو نظرنا إلى مَنْ يقوم بتصحيح أوضاع عمالته، فلن نجد بينهم أي شركات كبيرة، بل عمالة تعمل لدى أفراد ومؤسسات صغيرة لديها عمالة كبيرة بغير داعٍ، استقدموهم لاستغلالهم مادياً ولأهداف أخرى غير معروفة، وهو أمر لم يحصل لدى أي بلد في العالم»، نافياً أن «تقدم الشركات الكبيرة على استغلال العمالة الوافدة أو التجارة بها».

وبيَّن الزامل أن «مجمل القطاع الخاص أبدى جدية لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لديه، بدليل الضغط الكبير الذي واجهته المديرية العامة للجوازات ومكاتب العمل»، واصفاً التوجيه الملكي بتمديد فترة تصحيح أوضاع الملايين من العمالة بأنه «قرار ضروري ومهم ومنطقي». وتوقع الزامل «ألا يشهد المستقبل القريب مواطنين يستقدمون العمالة من أجل رميها في الشارع والتجارة بها لأنها لن تجد عملاً شاغراً، وسيكون الاستقدام حسب الحاجة لكل مواطن».



الحياة

السديري: لا تحديد لعناوين خطب الجمعة.. وجمع الأموال «ممنوع»

كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن لا نية لتحديد عناوين خطب الجمعة، مؤكداً أن الأمر متروك لخطباء المساجد الذين يعينون بعد التأكد من درايتهم وفقههم الكامل، إذ إن الخطباء يعلمون بالمواضيع المناسبة للزمان والمكان.

وأشار السديري في ردٍ على سؤال «الحياة» حول وجود نية لدى الوزارة في تحديد عناوين خطب الجمعة في المساجد، إلى أن الوزارة تطلب من الخطباء في بعض الأحيان الحديث عن بعض «النوازل» العامة التي تهم الجميع، من دون أن تحدد الوزارة خطبة معينة، إذ يترك هذا الأمر للأئمة بحسب قدراتهم وإمكاناتهم وبحسب حاجة المصلين، كونهم يعلمون بظروف وحال من يصلون في مساجدهم.

وشدد في تصريح صحافي عقب زيارته مقر الأكاديمية الإسلامية المفتوحة بالرياض أمس، على أن أنظمة الوزارة تمنع جمع الأموال في مشاريع «إفطار صائم» خلال شهر رمضان المبارك، سواءً أكانت تلك المشاريع تابعة للوزارة أم ما يقوم به من فاعلي الخير، وعزا ذلك إلى أن الإفطار يعد «عينياً» من جماعات المسجد والمصلين به، وأن لها ضوابط شرعية محددة وإجرائية في ما يتعلق بالسلامة مع جهات متخصصة.

وحول ما يتعلق بإنابة غير السعوديين في إمامة المصلين في المساجد، شدد السديري على أن إنابة غير السعوديين في الإمامة غير مسموح به، إلا في ظروف معينة، منها في حال أن بعض المساجد لا يوجد بها سعوديون من الأساس كالتي تقع في الأحياء القديمة أو التي لا يوجد بها سكن للإمام، إذ أن من النادر أن يقبل عليها السعودي، إذ إن الوزارة تقوم في هذه الحال بمعالجة الأمر بتكليف الأجانب للإمامة خشية تعطل المسجد، على أن تعد وظيفة الإمامة في ذلك المسجد «شاغرة» حتى يتم إيجاد سعودي مناسب لها.

وفي ما يتعلق بزيادة مكافأة الأئمة، قال إن هذا الأمر محكوم بنظام، وليس بيد الوزارة علاقة به.وحول حرمة تسلم الأئمة مكافآت طبقاً لفتاوى شرعية، لفت وكيل وزارة الشؤون الإسلامية إلى أن الأصل الشرعي للوظائف في المساجد هو الاحتساب، وأن ما يعطى لهم من مكافآت تندرج تحت مسمى «رزق من بيت المال أو الدولة» بحسب تسمية الفقهاء لذلك، مضيفاً أن «الرواتب تمنح لهم نظير ما يحبسونه من أوقات لخدمة بيوت الله وفق نظام صادر من الدولة ومعمول به والوزارة دورها التنفيذ».

ونفى أن تكون الرواتب هي المحفز للأئمة والخطباء، وأن عدم صرفها يدعوهم إلى التكاسل في أداء عملهم، بقوله: «هذا غير صحيح لأن من يأتي محتسب يكون الدافع له أكثر، وهو ملاحظ بشكل كبير».

وذكر أن وجود الأكاديمية الإسلامية المفتوحة يساعد ويسرع في تنفيذ برامج لتأهيل الأئمة والخطباء لتقوية الجانب العلمي والمهاري لديهم التي هي من ضمن اهتمامات الوزارة وتنفذها بحسب إمكاناتها المتاحة.






أعمدة الرأي: القادم أجمل يا عاطل



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الخميس للكثير من الموضوعات على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن سطام المقرن موضوع التعليم الأهلي وقال ان المشكلة الحقيقية للمدارس الأهلية ومعلميها تتعلق بضعف البيئة الاستثمارية للتعليم الأهلي وضعف التنافس بينها، الأمر الذي يؤدي إلى وجود مخاطر الاحتكار وتدني مستوى الجودة التعليمية.



حمود أبو طالب

أخيرا.. حضرت الوزارة

شكرا لوزارة الشؤون الاجتماعية لتجاوبها مع مطالبة المجتمع بتوضيح موقفها من قضية الطفل اليتيم فيصل الذي توفي نتيجة التعذيب لدى الأسرة التي كفلته، وسوف نضيف الوزارة بعد ردها المنشور في عكاظ يوم الثلاثاء الماضي إلى قائمة الوزارات القليلة جدا التي تهتم بالرأي العام وما تنشره وسائل الإعلام. لقد أبدت الوزارة أسفها وصدمتها مما حدث لفيصل، وهذا شعور تشكر عليه، وأكدت أنها بدأت المطالبة بالحق الخاص شرعا لفيصل لدى الجهات العدلية وكلفت محاميا لهذا الغرض، وأيضا تشكر على ذلك.

وقد تضمن رد الوزارة توضيح الإجراءات التي تمت لإسناد كفالة فيصل للأسرة بقولها:

«أجريت قبل تسليمه العديد من الإجراءات التنفيذية والاحترازية للتثبت من مناسبة الأسرة لكفالة فيصل، وذلك بالتأكد من توافر شروط الكفالة على الأسرة، إضافة إلى توثيق حسن سيرة وسلوك رب الأسرة من جهة عمله وغيرها من الإجراءات، وبعد إكمال إجراءات التحري عن مناسبة الأسرة تم تسليمها مبدئيا كاستضافة لمدة عشرين يوما لم تظهر فيها أي ملاحظة في معاملتها، وبناء على ذلك تم إسناد كفالة فيصل للأسرة». حسنا، هنا نود أن نقول للوزارة إن هذا هو أساس الإشكالية؛ لأن تساؤلاتنا كانت مركزة على ماهية (الإجراءات التنفيذية والاحترازية) للتثبت من مناسبة الأسرة للكفالة، وما هي (شروط الكفالة) وإجراءات (التحري)، وحين يأتي الرد خاليا من توضيحها بالتفصيل، فإننا لم نستفد شيئا يمكنه إقناعنا بسلامتها ودقتها وضمانها استبعاد أي خطر. كنا نود لو شرحتها الوزارة ليطمئن المجتمع؛ لأن هذه العبارات العمومية لا تناسب مأساوية القضية، وبالنسبة لجانب توثيق حسن السيرة والسلوك من جهة العمل، فإنه لا يخفى على الجميع أنه لا يعني شيئا؛ لأن استماراته جاهزة في كل إدارة، لا ينقصها سوى وضع اسم الموظف وتوقيع مديره وختم الإدارة.

كما يؤكد الرد أن جهة الإشراف قامت بالعديد من المتابعات بعد إسناد كفالتها لفيصل تمثلت في ثلاث زيارات لم يظهر خلالها أي أمر مريب تجاه الأسرة إلى أن تلقت خبر وفاته، وهذا ما يثير التساؤل أيضا عن طبيعة تلك الزيارات وجدواها ومدى التعويل عليها؛ لأننا نعرف طبيعة متابعة كثير من الجهات الحكومية لمسؤولياتها والشؤون المكلفة بها، والتي تتمخض عن تقارير روتينية عنوانها الأوحد: كله تمام.

إن القصد ليس الدخول في سجال مع الوزارة أو تقصد أدائها، ولكن غاية ما نصبو إليه أن نذكرها بأن مهمتها إنسانية في المقام الأول، والمهام الإنسانية تتطلب أداء إنسانيا بامتياز. لقد حدث ما حدث، لكن نأمل أن تكون قضية فيصل حافزا للوزارة لمراجعة كثير من الأمور.



سطام عبدالعزيز المقرن

احتكار التعليم الأهلي!


أدى التطبيق العملي للقرار الملكي رقم (أ/121) والمتضمن رفع رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، إلى تباين ردود الأفعال من كافة فئات المجتمع تجاه تطبيق هذا القرار على أرض الواقع.

فمن ناحية المعلمين والمعلمات، اشتكى البعض من تأخر بعض المدارس في تنفيذ القرار، والمماطلة في إدخال بياناتها لدى صندوق تنمية الموارد البشرية، والبعض الآخر اشتكى من تحايل بعض المدارس على الاتفاقية الشاملة بين الصندوق والمدارس الأهلية، من خلال الفصل التعسفي أو عدم إعطاء الإجازة المستحقة، أو من خلال الضغط على المعلم والمعلمة لترك المدرسة بأي وسيلة كانت.

ويرى البعض من المواطنين والمواطنات أن أصحاب المدارس الأهلية قاموا برفع أسعار الرسوم الدراسية بشكل مبالغ فيه بحجة زيادة الرواتب بالرغم من وجود الدعم المالي والمادي لهذه المدارس وتضخم أرباحها، بعكس المدارس في الدول الأخرى، والتي لا تحظى بأي دعم بل وتدفع الضرائب.

وأما من ناحية ملاك المدارس الأهلية، فقد توجهت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية إلى القضاء لطلب النظر في تعميم وزارة التربية والتعليم، والذي يحدد العقوبات التي ستتعرض لها المدارس التي لم تسجل معلميها ومعلماتها في صندوق الموارد البشرية، وتتدرج هذه العقوبات من الإنذار الكتابي إلى تجميد النشاط وإغلاق المدرسة ومنعها من ممارسة نشاطها. وقد صرّح رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض بالقول: “إن تدخل الدولة في الرواتب، وتدخل الوزارة في الرسوم يعد شيئاً سلبياً جداً، إذ إنه لم يحدث في أي قطاع ويتنافى مع نظام السوق المفتوح”، وأضاف: “إن التعليم الأهلي ليس فيه احتكار مثل النقل الجماعي أو غيره، بل هو سوق مفتوح، كما أنه ليس مدعوماً مثل الكهرباء، وليس لديه حقوق خاصة كشركات الأسمنت”.

في الحقيقة لا أحد يستطيع إثبات أو نفي الاحتكار في التعليم الأهلي وذلك لعدة أسباب، من أهمها عدم وجود جهة مختصة بالرقابة على المنافسة بين المدارس الأهلية، وذلك لأسباب تنظيمية.

ففي حين يعد مجلس حماية المنافسة المسؤول الأول عن تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بالمنافسة، إلا أن التعليم الأهلي ليس خاضعاً لتلك القوانين، وذلك وفقاً للائحة تنظيم المدارس الأهلية والتي تنص على: “تحدد المدرسة التكاليف الدراسية قبل بدء العام الدراسي، بما لا يقل عن ثلاثة أشهر، ولا تجوز زيادتها أثناء العام”، وعلى ضوء هذا النص فإنه يحق لوزارة التربية والتعليم التدخل ضمناً في مراقبة الأسعار.

وعلى هذا الأساس، لا يمكن معرفة ما إذا كان هناك، على سبيل المثال، وجود اتفاقيات بين ملاّك المدارس الأهلية لتحديد الرسوم أم لا؟ ناهيك عن ضعف مشاركة التعليم الأهلي بشكل عام في العملية التعليمية، حيث تشير بعض الإحصاءات إلى أن نسبة الطلبة فيها تشكل (10%) من إجمالي طلبة التعليم العام، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة مخاطر الاحتكار في هذا المجال.

إن المشكلة الحقيقية للمدارس الأهلية ومشكلة المعلمين والمعلمات في رأيي تتعلق بالمقام الأول بضعف البيئة الاستثمارية للتعليم الأهلي، وضعف التنافس بينها، الأمر الذي يؤدي إلى وجود مخاطر الاحتكار وتدني مستوى الجودة التعليمية. وأحد الأسباب الرئيسية في ضعف الاستثمار في هذا المجال يتمثل في خضوع التعليم الأهلي لأنظمة وزارة التربية والتعليم، وعدم خضوعه لأنظمة وزارة التجارة والصناعة!

والسؤال المطروح هنا: لماذا لا تطبق الأنظمة والقوانين التجارية على مؤسسات التعليم الأهلي، وتعطى الحرية الكاملة في تقديم منتجاتها وخدماتها التعليمية؟

يبدو أن السبب يتمثل في الرؤية السائدة لدى البعض، والتي ترى أن “التعليم موضوع أهم من أن يترك للأمور التجارية ومنافسة السوق، فالهدف الرئيسي من إنشاء المدارس هو نشر التعليم وليس لجني الأرباح، ورسالة التعليم رسالة عظيمة يجب ألا تخضع لمسألة الربح والخسارة، وإلا فسد التعليم”!

والرؤية السابقة في الحقيقة خاطئة، ولا تخدم المصلحة التعليمية، لذا نجد أن التعليم الأهلي يخضع بالكامل لأنظمة وزارة التربية والتعليم، ولا يسمح للمدارس الأهلية بتبني أو ابتكار مناهج تربوية تخالف مناهج الوزارة، وما ينطبق على المدارس الحكومية ينطبق بالكامل على المدارس الأهلية، وعليه نرى وجود نمطية ثابتة في منهجية التعليم لا تسمح بالتنافس بين جميع المدارس، لانعدام الخيارات أمام الآباء والأمهات في تعليم أبنائهم وبناتهم.

بالإضافة إلى ما سبق، فمن المعلوم أن من سمات الموظف الحكومي مقاومة التغيير، وبالتالي فإن بعض موظفي وزارة التربية والتعليم قد يقاومون أية تغيير في المدارس الأهلية بحجة الإشراف على الأداء التربوي والتعليمي، وفي الحقيقة هم يشرفون على مطابقة أنظمة الوزارة والتوجهات الشخصية للموظف وليس على أساس المعايير المهنية للتعليم.

والعوامل السابقة في رأيي أدت إلى وجود عوائق استثمارية في مجال التعليم الأهلي سواء فيما يتعلق باستخراج التصاريح أو مشاكل التمويل ونظرة المجتمع إلى رجال الأعمال، الأمر الذي بدوره أدى إلى التحايل في توظيف السعوديين أو غير السعوديين وعدم الاهتمام بجودة التعليم بشكل عام.

تشير إحدى الدراسات الأميركية حول التعليم إلى أن جودة الخدمة التعليمية تتعلق بـ: “حرية الأهالي في الاختيار، وأيضاً حرية المدارس بخلق نوعية المدرسة التي يسعون إليها.. فكلما ازداد التمركز والتشدد بالزي الموحد.. وسيطرة نظام الولاية، انخفضت نوعية التعليم”.

فلماذا لا يخضع التعليم الأهلي في المملكة لأنظمة وقوانين القطاع التجاري، والاستفادة من المزايا الاستثمارية لهذا القطاع، والاستفادة أيضاً من مزايا التنافس في تقديم خدمات تعليمية ذات نوعية وجودة عالية؟ وذلك تحقيقاً لأهداف خطة التنمية التاسعة التي تتمثل في تشجيع القطاع الخاص على زيادة مشاركته بالتوسع في فتح المدارس لاستيعاب طلبة التعليم العام، بحيث تصل هذه المشاركة إلى ما نسبته (15%) بنهاية الخطة.



إبراهيم القحطاني

القادم أجمل يا عاطل

عزيزي السعودي، أبشرك، أمورك فيما يخص نظام العمل والعمالة ستكون من (كويس) إلى (أكوس)، فالقادم أجمل بإذن الله. عانينا لسنوات من ملف العطالة، وزادت معاناتنا أيضاً بسبب بعض الحلول الخاطئة، فبعضها (يبان من عنوانه)، وتستطيع بسهولة أن تلمس أثره الحالي والمستقبلي، وهذا ما جعلني أبشرك اليوم بأن القادم أجمل، فحملة الجوازات ووزارة العمل الحالية، رغم تكرار تمديد مدة السماح لها، فإن انعكاساتها الإيجابية أصبحت واضحة للقريب من سوق العمل. أصبح الشاب السعودي مرغوباً فيه «كموظف منتج» وليس كغطاء لملف السعودة فقط، بدأت عديد من الشركات الكبرى بالتجهيز لبرامج تدريب احترافية تجعل من الشاب السعودي الذي «أُجبروا» عليه، قيمة مضافة لسوق العمل بدل أن يكون (علة على القلب). اللهم بارك في الجهد والنتائج.





غارقون بالتقنية... ثم ماذا؟!


قبل أيام ابتهل أحد الدعاة بأن يهلك الله أمريكا وأن يجعلها عبرةً لمن لا يعتبر، حينها ردّ عليه أحدهم وقال: ليتك تستثني المؤسسات التي تنعم بمنتجاتها التقنية وعلى رأسها "أبل".

البعض غرق هياماً بالثمرة لكنه يدعو على الشجرة. التقنية التي بين أيدينا هي ثمرة صراع ثقافي ونضال فكري وفلسفي، لم تكن هذه التقنيات بأنواعها لولا ازدهار العلوم. نحارب العلوم والدول التي أنتجت العلوم ثم نعشق التقنية ونغرد من جهاز ابتكره ستيف جوبز للدعاء عليه ولأن يجعل الله قبره ظلمةً ووحشة. أحترم الذين اتخذوا مواقف مطّردة من التقنية بسبب موقفهم من الغرب فركبوا الخيول وسكنوا بيوت الطين، لكن العجيب الذي يحارب الغرب وهو وأولاده وبيته غارقون حتى آذانهم بالمنتجات الغربية على مستوى الاستهلاك.

أتمنى أن نستفيد من التقنية لمعرفة أسرارها، لو سألنا أي أحدٍ عن طريقة عمل ماكينة "الحلاقة" لن أقول الآيفون أو الآيباد، بل ماكينة الحلاقة أو المكنسة الكهربائية! القليل سيعرف الطريقة أو سيكون له الحد الأدنى من معرفة أسرارها. أرقام استهلاكنا للتقنية كبيرة جداً وربما هي الأعلى بالمنطقة، لدى كل شخص جوال أو جوالان، ورقم أو رقمان، ولديه آيباد أيضاً إضافةً إلى الأجهزة الأخرى. كل هذا من دون أن نتأمل حق التأمل بالتقنية وأسرارها وعوالمها المدهشة.

نشرت جريدة "الشرق" قبل أيام الخبر الذي جاء فيه:" أفاد التقرير السنوي لهيئة الاتصالات أن حجم الإنفاق التقديري على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السعودية بلغ حوالي 94 مليار ريال (06. 25 مليار دولار) العام الماضي مقابل نحو 21 مليار ريال في عام 2002 بمتوسط نمو سنوي بلغ 16%.وأصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تراخيص جديدة لعدد من الخدمات المختلفة بلغ إجماليها 292 ترخيصا، مقابل 30 في عام 2011".

مليارات ننفقها في سبيل هذه التقنيات، أعلم أن الكثيرين يستخدمونها بالخير والتواصل المحمود، غير أن العجب العجاب أن تتحول هذه الاستخدامات إلى أساليب لتزجية الوقت وإضاعة المال، وهيئة الاتصالات تخاف من أي تطبيقٍ مجاني وتسعى إلى التضييق عليه!

بآخر السطر، علينا قبل أن ننبهر بالثمرة أن نتفحص الشجرة، التقنية ثمرة التقدم العلمي الكبير في أوروبا وأميركا واليابان والصين وهذه التقنيات نتاج عقول وأدمغة استثنائية، وللأسف البعض لا يزال يكتب من الآيفون داعياً على مبتكر الآيفون وعلى الدولة التي توجد فيها مقرات شركة الآيفون، بالفعل صدق الأثر الذي يقول:"عُرج بالعقول".






المواطن الخليجي والثورات العربية


لعامين ونصف العام، ورغم آلاف الأدبيات والرسائل التي استهدفتها، ظلت شعوب الخليج العربي تراقب خراج الربيع العربي، وبذكاء ابن الصحراء وخوفه الدائم من المجهول بات من المؤكد أنها استوعبت جيدا حجم الكارثة. كم هم آلاف المثقفين من النخبة العربية الذين تمنوا أن تقدح الشرارة في خارطة هذا الخليج العربي، ولكنهم في آخر المطاف عرفوا أن المواطن (هنا) قد استوعب الدرس. فما هي الدروس التي تعلمها مواطن هذا الخليج العربي من مخاض الآلام في خارطته المجاورة.. هنا ومضة من الدرس الأول:
قبل عام كنت في حوار صاخب على bbc البريطانية مع عبدالباري عطوان عندما قال: (إن شعوب الخليج العربي يشكلون أكبر "حزب كنبة" على وجه الأرض).. وهنا سأعترف اليوم: نعم نحن حزب الكنبة، ولكن ما الذي شاهدناه مجرد مساء البارحة في نشرة الأخبار ونحن على هذه الكنبة؟ ليبيا تعلن عزل أربع مدن كاملة في الشرق عن الغرب، وفي سورية تحاصر ثلاث مدن كاملة، ومصر تنتظر بعد عامين ونصف من الثورة مجازر المواجهات بين الميادين. وأرجو ألا يقول لي أحد إنها نعمة تحالف (المال والنفط) لأن العراق وليبيا، وعلى التوالي رابع وخامس أكبر المنتجين حين نقرأ هذه الكوارث.
الدرس الثاني الذي تعلمته شعوب هذا الخليج ليس إلا أنها اكتشفت أن من حق هذه الشعوب أن تثور وأن تقاتل من أجل الحرية. عرفنا من أدبيات هذه الثورات العربية حجم الاستبداد والديكتاتورية وعنابر السجن وأعداد المهجرين المعارضين إلى كل فيافي الأرض، وعرفنا أيضا كيف يراقب المواطن من هذه الشعوب على صلاته أو تدينه مثلما عرفنا كيف تعاقب أسرته مكتملة على رأيه السياسي، ثم عدنا للمقاربة والمقارنة: كيف يشاهد المواطن الخليجي أمير إمارته معه في المطعم أو الشارع، وكيف يستطيع ابن منطقتي أن يدخل بيت أمير المنطقة في أي لحظة يشاء بمرونة تفوق قدرته على الدخول إلى بيت جاره المباشر.
اكتشف المواطن الخليجي من درس هذه الثورات هامش الأمن وسقف الحرية بالمقارنة مع إخوانه على ذات الخريطة مثلما اكتشف أن الحكم والحاكم لديه ليس خوفا ولا هيبة ولا بطشا تصادر حقوق الإنسان وتمتهن كرامته. اكتشف في الدرس الأهم أن لديه مكتسبات تنموية مذهلة في حريته وفي نمط حياته ومستوى معيشته. اكتشف أن الكنبة دلالة رمزية بالغة الكثافة.





فخ نصبوه لمصر‎



"و معظم النار من مُستصغر الشرر" حكمة بليغة بأن كل داهمة كبرى بدأت صغيرة كان بالإمكان تلافيها.

و زلزال مصر الحالي من ذلك. فأساسه خطأٌ أو (فخٌّ) نُصبَ للمعارضة عندما رشحت أحمد شفيق لإنتخابات الرئاسة ففاز تلقائياً مرسي مرشح (الإخوان) و لو بفارق الأصوات الهاربة من بعبع عودةِ النظام السابق الذي ثاروا عليه.

كيف لعقلاء أن يتوهّموا فوز آخرِ رئيس وزراء لمبارك الذي أطاحوه من أشهر.؟.مستحيل أن يتحول رمز الإستبداد خياراً ناجحاً لثوار. و لو رشحوا غير شفيق لحاز على أصوات مُخاصمي (الإخوان) و ناقمي الإستبداد، و ما أكثرهم.

لكن (المال) يُعمي و يصمّ. ظن مُموّلوا حملته أن المال وحده كفيل بإنجاحه. و ها هم دفعوا و ما يزالون أضعافاً لإسقاط خصمهم.

(المال) لا يصنع الرجال، بل العكس.

و لينجح مرشحك في زمنٍ ترفع فيه للناس شعاراتِ محاربة الفساد لا بد أن يكون رمزك نظيفاً ماضٍ و حالاً و سمعةً.






"سعاد" سعودية تلهب المغردين بزواجها من إيطالي

 


 تناقلت الشبكات الاجتماعية ووسائل الاعلام خبر زواج مواطنة سعودية في العقد الرابع من محام ايطالي دون موافقة ولي امرها فضلا عن مغادرتها للسعودية بجواز سفر لا يخصها وهو ما قد يضعها تحت طائلة العقاب القانوني وحبسها لمدة قد تصل الى خمس سنوات, وذكر الخبر الذي نشرتة صحيفة الصندي تايمز البريطانية العريقة، ألقت السلطات الإيطالية القبض على سيدة سعودية في غرفتها بأحد الفنادق في إيطاليا على خلفية بلاغ من والدها لزواجها من إيطالي التقته في عطلة كانت تقضيها خارج المملكة.
وأوضحت الصحيفة البريطانية التي أوردت النبأ أن السيدة التي تبلغ من العمر 33 عاماً تدعى سعاد دفعت ثمناً غالياً بزواجها من شخص إيطالي إذ انها لم تستجب لرغبة والدها الرافض لفكرة الزواج من الشخص الذي اختارته بعد لقائها معه بالخارج.
وأضافت الصحيفة أن الزوجة وضعت تحت الحبس في إيطاليا لمدة أربعة أيام وأطلق سراحها ولكن حددت إقامتها في مدينة بجنوب إيطاليا حيث لازالت تعيش هناك, وأشارت الصحيفة إلى أن سعاد التي تحمل جنسية مزدوجة ”بريطانية سعودية” ربما يتم تسليمها للسعودية وربما تواجه عقوبة السجن لخمسة أعوام بدعوى استخدامها جواز سفر يخص فتاة أخرى ومغادرة السعودية لإكمال زواجها دون رضا وموافقة والدها.
هذا وأثار الخبر حفيظة المغردين السعوديين عبر موقع التواصل الاجتماعي العالمي الشهير "تويتر" وإنشاء هاشتاق حمل عنوان #لا_ترجعي_يا_سعاد لمناقشة هذه القضية من كافة الجوانب ومعرفة الاسباب والدوافع وشهد تباينا كبيرا في وجهات النظر ما بين مؤيد ومعارض كما انه كان هناك تواجد قوي للطرفة والفكاهة, حيث قال عبدالرحمن بن مبارك: اللي سوته سعاد اسمه (زنا) والعالم تنكت وتضحك، استحليتوا الزنا؟ أعوذ بالله، الله يهدي سعاد.
أما مها بنت نورة فكتبت يعاقبونها بس لانو ما اخذت موافقة ولي الأمر! واللي يطلع يتزوج باليوم واليومين ويحمّلهم بأولاده ويجحدهم ليش مايتعاقب؟! اما عائشة المرزوق فنصحتها بعدم العودة بتغريدتها التي تحمل خلفها العديد من الاسرار وقالت لا ترجعي طيعي شوري شوفي قضيتي واتعظي اقعدي عند الايطالي شوفي اللي اخذتهم وش صلحو فيني اتعظي.
وكان لتركي تعليق مختلف عن البقية حيث قال: لماذا نحترم قوانين وعادات وقيم أوربا وننصاع لها ونحن نرفض قواعد وقيم ديننا الجبرية، حتى لغتهم لا يتحدثون بغيرها كألمانيا, وقال راجي رحمة ربه: عصت ربها وراح تندم واول من راح يتخلى عنها مستقبلاً اللي تزوجها لأنه ما راح يحترمها.
وبحسب صحيفة اليوم غردت بدر البدور بقولها اللي مقهورين من الهاشتاق هم سبب تأييد البنات لسعاد.. اذ حتى تعبيرهم بالكلام مستكثرينه عليهن.. فيه نساء يستحقن الحياة, وتفاعلت مها مع الهاشتاق حيث غردت: يعني عادي أولادكم يسافرون برا و يفسقون ويرمون فلوسهم على عاهرات بس لما بنت تتزوج أجنبي بالحلال تُستثار غيرتكم, في حين اضافت بشاير تحرموها حقها بالزواج بمن تحب ليش؟! (الأيمُ أحقُّ بنفسِها من وليِّها)- حديث صحيح, اما عبدالرحمن فدعا لسعاد قائلا اتمنى لك السعادة و عقبال بقية البنات والشباب يصيروا سعداء, وأبدت هاجر ابراهيم دهشتها حيث غردت قائلة 33 سنة ولا يحق لها ان تختار شريكها بنفسها؟! أيُ عدل هنا, وغرد كارلوس الكاس بشكل مختلف تماما بقولة عاد لو أسلم على يدها.. فكأنما كسبت الدنيا والآخره.. وجه حسن واتيكيت وكشخة وحياة سعيدة, وأثنت المغردة ريم على الخطوة التي اقدمت عليها سعاد عندما قالت ماحد له دخل فيها تتزوج الجنسية اللي تبي الرسول ماحرم ذا الشي اهم شي *مسلم* ومن قدها بتعيش عيشتن احسن من لو تتزوج سعودي, وقال مغرد أطلق على نفسه الداهية بعيداً عن التهكم والآراء هناك فتيات يردن الزواج من أي جنسية والسبب معروف!! المشكلة بالنسبة لي في الديانة وليست في العرق, وأضافت ريم ايضا في تغريدة اخرى لها بنفس الهاشتاق اعرف زيجات كثيرة من اجانب وحياتهم ماشية ومافي اجمل منها! ويسوون لهم اشياء لو انهم تزوجوا السعودي ما سووا ربعها., واتفقت معها المهرة العسيرية التي غردت من ابسط حقوقك ياسعاد تتزوجي الشخص الي تحبيه وتحسيه يناسبك الله يوفقك, اما ايهاب فغرد قائلا يؤسفني ان الموضوع عند البعض وصل للاستظراف، الحمد لله الذي عافانا ونسأله يستر على أهلنا وأحبابنا،، آمين, وعلق عبدالله الثويني ساخرا بتغريداته من جدكم يعني؟ سعودية طالعة من البلد ومتزوجة ايطالي وتبونها ترجع؟ انا لو بمكانها قطّعت جوازي, وغرد خالد قمة الجهل والتخلف واللا مبالاة في هذا الهاشتاق.. اصبح الكل يحرم ويحلل بما تعجبه نفسه ومايقتضيه هواه, بدورها تفاعلت هدى العلي مع المغردين وعلقت بطريقة مختلفة الناس اللي تحتري أي موضوع عشان تبدأ بالقصف العشوائي على ديرتهم مو لأن السعودية أغفلت بعض الأمور يكون هالشي يبرر فعل سعاد!






تبوك: الأجهزة الأمنية تطيح بالمفحط الشهير "دنقور"



تمكنت الأجهزة الأمنية بمنطقة تبوك، من الإطاحة بمفحط شهير يعرف بـ "دنقور"، وذلك بعد نشر عدد من مقاطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي "اليوتيوب"، يمارس فيها "دنقور" التفحيط.

جاء ذلك في بيان لإمارة المنطقة، موضحة أن المفحط كان يسرق السيارات ثم يمارس التفحيط عليها، مما تسبب في إحداث تلفيات لها، إضافة إلى إلحاق الضرر بالمواطنين وترويعهم.

وأوضح البيان حسب صحيفة "صدى تبوك"، أنه تم التحفظ على المفحط وجار استكمال التحقيقات معه، مشيراً إلى أنه ستتم إحالته إلى المحكمة المختصة لينال جزاءه الرادع.





فيديو..فتاة تقوم بالتفحيط فى أحد الشوارع وتصطدم بسيارة أخرى

 أظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قائد سيارة على هيئة فتاة تقوم بالتفحيط فى أحد الشوارع , كما يظهر المقطع اصطدام ( الفتاة ) بسيارة أخرى بينما يشاهدها عدد من المتجمهرين الذين هرعوا إلى الفتاة ( بحسب الظهور الشكلي لها في الفيديو ) بعد ترجلها من سيارتها التى تهشمت من الأمام حيث قاموا بتهريبها قبل تجمهر المتفرجين. 
فيديو






خطاب يزلزل الاتحاد
مطالبات بسداد 40 مليونا منها «11» لوكيل لاعبين

خالد الفارس (الرياض)


أكد مصدر مطلع داخل إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بأنهم بعثوا صباح أمس خطابا لإدارة نادي الاتحاد يؤكد من خلاله على ضرورة أن تلتزم إدارة محمد فايز بدفع كامل المستحقات المتأخرة للاعبين المحليين منذ فترة ليست بالقصيرة وأن الكثير من وكلاء اللاعبين قد تقدموا بعدة شكاوى ضد إدارة نادي الاتحاد تطالبهم الالتزام بالوعد الذي سبق والتزمت به الإدارة إلا أنها ظلت تماطل كثيرا ولم تلتزم بالفترة التي حددتها من قبل، وكانت الفترة التي التزمت فيها إدارة محمد فايز بالسداد بعد الانتهاء من مسابقة دوري زين بمسماه القديم وأكد المصدر في تصريح لـ«عكاظ» أن المطالبات المالية بلغت حوالي أربعين مليون ريال للاعبين المحليين فقط وأن أحد وكلاء اللاعبين يطالب إدارة الاتحاد بمبلغ يفوق العشرة ملايين، وأضاف المصدر أن الخطاب المرسل لإدارة الاتحاد صباح أمس يطالب وبشكل واضح بضرورة أن تلتزم إدارة محمد الفايز بدفع المبالغ المستحقة في وقت محدد وأن المماطلة وعدم الإيفاء بالمستحقات يهدد كيان نادي الاتحاد بعقوبات تدرس إدارة اتحاد الكرة اتخاذها في حالة عدم التزام إدارة محمد الفايز بتسديد ما عليها.

وعن المطالب المالية هل هي لجميع اللاعبين المحليين والأجانب أكد أن هذه المبالغ فقط للاعبين السعوديين اما الأجانب الفيفا هي من تتولي كل القضايا المرفوعة على إدارة الاتحاد ونحن ملتزمون بما يطلبه الفيفا من إدارة اتحاد كرة القدم.






ضاحي خلفان : أنا نصراوي وأعشق «ماجد عبدالله»

 

 رفض القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، أن يكون بينه وبين جماهير النصر السعودي أي خلاف بعد الأحداث الشهيرة التي شهدتها مباراة النصر والوصل الإماراتي على ملعب زعبيل. ووقثا لصحيفة الشرق قال : «ليس بيني وبين جماهير النصر أي خلاف، ولم يكن بيننا أي شيء من ذلك في يوم من الأيام، وكل ما حدث أنني كنت أتابع مباراة النصر والوصل واستمرت المباراة إلى الساعة الثانية عشرة ليلاً، وذهبت للنوم، وفي الصباح علمت بما حدث من خلال رجال الشرطة»، وأضاف: «عندما ظهرت في قناة العربية مع بتال القوس، وقلت إنني كنت نائماً وقت المشكلة، علق بعضهم كيف أنام؟ حتى لو كنت حاضراً في مدرجات الملعب، فإنني لن أفعل شيئاً لأن الحاجز بين المدرج والملعب قصير، وبإمكان أي مشجع القفز إلى داخل الملعب»، وزاد: «عموماً هذا عيب في الملعب، وما أود توضيحه أن الملعب عمره 35 عاماً ولم يدخله أحد من الجماهير إلا هذه المرة»، مشيراً إلى أنهم ألقوا القبض على الجماهير المعتدية وتمت إحالتهم إلى النيابة واتُّخذت كل الإجراءات القانونية بحقهم.
وأشار الفريق ضاحي خلفان إلى أنه يتابع الكرة السعودية ومن عشاق نادي النصر. وأوضح: «أبناء جيلي كلهم لا ينسون (ماجد عبدالله) الذي نحبه، والخليج لا ينسى هذا النجم الكبير».

وعن مستقبل الرياضة الخليجية عموماً، والإماراتية على وجه الخصوص، قال: «جرّبنا مهدي علي كمدرب وطني ونجح، والكرة الإماراتية ولله الحمد تطورت، لكنه ليس بالتطور الذي ننشده، وأتمنى أن يكون للمنتخبات الخليجية حضور فعّال في كأس العالم، والعبرة بالتخطيط السليم، وأعتقد أن الإمارات تُخطط رياضياً بشكل جيد ومنظّم، وأنها تُعد نفسها للأولمبياد، ولن تظهر النتائج إلا بعد عشر سنوات من الآن».
وعن قصة شعار الأهلي الإماراتي (سيفتي) الشرطة، أبان الفريق ضاحي خلفان قائلاً: «هذا كان اقتراحاً مني لأستبدل التشجيع بالطبول، فكان هناك نوع من الأغاني غير المستحبة في المدرجات، فاستبدلناها بصوت (الونان)، وهذا يُعطي إشارة بأن الشرطة تريد العبور أو المرور، وفي تلك الفترة كنّا تسعة من رجال الشرطة في مجلس إدارة النادي الأهلي».






صفقة هزازي تساوي 75% من قيمة الكرة الكويتية

بدأ العد العكسي لموت الكرة الكويتية «اكلينيكيا» بسبب الاجراءات الحكومية التي تمنع الدعم المادي عن اتحاد الكرة منذ أكثر من عامين، حيث وضع قرار رئيس اتحاد الكرة الكويتي الشيخ طلال الفهد بايقاف النشاط محليا وخارجيا الحكومة أمام مسؤولياتها تجاه الحركة الرياضية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.


والفهد يدرك قبل غيره ان قرار انسحاب المنتخبات الوطنية من الاستحقاقات المقبلة له تبعات كارثية على هذه المنتخبات بحسب لوائح الاتحاد الآسيوي والتي تشمل حرمان المشاركة في السنوات المقبلة بالاضافة الى الغرامة المالية الكبيرة بحسب “الوئام”، لذا ليس من السهولة تطبيقه وبالاخص على مستوى المنتخب الاول، لكنه في الوقت ذاته يبرهن على عدم الاسراع بالحل رغم اهتمام أمير الكويت بالرياضة عبر الرسالتين اللتين بعث بهما سموه لانتشال الرياضة وكرة القدم بشكل خاص من الايقاف الدولي ورفع علم الكويت وذلك قبل «خليجي 19» في مسقط وقبل اولمبياد لندن 2012.
في المقابل، اذا ما نظرنا الى أحوال الكرة في الخليج نجد أن صفقة انتقال لاعب الاتحاد السعودي نايف هزازي الى مواطنه الشباب مقابل 17 مليون ريال تشكل نسبة 75% من مصاريف الكرة الكويتية لمدة عام كامل من اقامة المسابقات المحلية ودفع رواتب المدربين والاداريين والعاملين بالاتحاد واقامة المعسكرات التدريبية والمشاركات الخارجية الرسمية للمنتخبات الوطنية.
ويرى مراقبون للشأن الرياضي ومصادر مطلعة أنه لا بد على الجمعية العمومية لاتحاد الكرة أن توافق على القرار الصعب بإيقاف النشاط محليا وخارجيا، حتى تلتفت الحكومة حينها إلى الكرة وتسهل من عملية عودة الدعم المادي مادام مجلس إدارة اتحاد الكرة ليس مخالفا للقوانين المحلية، وذلك بعد تعديل القوانين الرياضية مطلع العام الحالي، خصوصا أن الجمعية العمومية للاتحاد لا تستطيع «أدبيا» محاسبة الاتحاد عن أي خطأ إجرائي في المسابقات المحلية أو سوء نتائج المشاركات الخارجية مادام الاتحاد يعمل من غير اي اموال.






تسمم نحو 60 عمانياً بمنفذ البطحاء الحدودي


تلقت مديرية الشؤون الصحية بالأحساء، بلاغاً يفيد بتسمم ما يقرب من 60 عمانياً في منفذ البطحاء الحدودي، بعد تناول وجبة عشاء بأحد المطاعم.

وعلى الفور أعلنت مديرية الصحة، بحسب صحيفة "الأحساء نيوز" حالة الاستنفار، وأرسلت فرق طبية مساندة من مختلف المستشفيات للمساندة بإشراف من إدارة الطوارئ والأزمات.






الإمارات : 327 ألف مخالفة مرورية للخليجيين في 6 أشهر
تسببوا في 63 حادثة أدت إلى وفاة 14 شخصاً

 
آثار سلبية كبيرة لمخالفات المرور في الإمارات

كشفت إحصاءات الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية الإماراتية عن أن 326 ألفاً و973 مخالفة ارتكبها سائقون من دول مجلس التعاون الخليجي منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو الماضي.

وعن الحوادث التي تسبب فيها سائقون من دول التعاون، ذكرت الإحصاءات أنهم تسببوا خلال النصف الأول من العام الجاري في 63 حادثة، أدت إلى وفاة 14 شخصاً و73 إصابة متوسطة، و14 إصابة بليغة، و90 إصابة بسيطة، بينما بلغ عدد الإصابات والوفيات 148، منها 13 وفاة 135 إصابة بسيطة ومتوسطة وبليغة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، نتجت عن 61 حادثاً، بحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وسجلت الإدارة إحصاءات تفيد بارتكاب سائقين مواطنين ومقيمين يحملون رخص قيادة من دولة الإمارات 770 مخالفة مرورية فقط خلال المدة نفسها في دول مجلس التعاون، منها 625 مخالفة في سلطنة عمان، و136 مخالفة في قطر وسبع مخالفات في السعودية، ومخالفتان في دولة الكويت.






صبحي الطفيلي: مساعدة "حزب الله" للأسد قد تؤخر سقوطه
 
جميع القرارات متخذة من إيران والتدخل في الشأن السوري فتح الباب أمام حرب مذهبية
 
ا 
الشيخ صبحي الطفيلي

اعتبر الشيخ صبحي الطفيلي، الأمين العام السابق لـ "حزب الله"، أن تدخل الحزب ستعقبه نتائج غير محمودة على المنطقة، حيث يقول "إن زج إيران للحزب في المعركة سيفتح الباب واسعا أمام حرب مذهبية بين السنة والشيعة".

وأوضح الطفيلي ذلك في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، بقوله "قبل الإعلان عن دخول حزب الله إلى سوريا في الحرب، كان يأتي معارضون للنظام السوري لدعم الثورة. أما اليوم فيأتي المقاتلون تحت عنوان الدفاع عن السنة ومواجهة الشيعة، أي بمعنى آخر كنا في إطار دعم الثورة، صرنا اليوم بإطار حرب مذهبية".

ويصف الطفيلي أن المكان الذي ستذهب إليه المنطقة بسبب هذا التدخل بأنه غير محترم، بالإضافة إلى أن ذلك سيضر بمفهوم المقاومة وبنيتها، ويضيف "في حقيقة الأمر لم أكن أتوقع أن يشارك حزب الله في القتال داخل سوريا، ولذلك كان حديثي في البداية عن ضرورة لم الشمل اللبناني والتخلص من الخلافات بين 14 و8 مارس/آذار، وأن يكون هذا البلد موحدا في ما لو تصاعد الإشكال السوري، حتى نتصدى له موحدين وحتى لا تنتشر الفتنة السورية".

وبات واضحا أن الطفيلي قلق جدا من تداعيات أحداث سوريا على المنطقة، حيث يقول "هل ستتطور الحرب المذهبية؟هل ستنتشر إلى لبنان أو إلى العراق؟ هل ستلف المنطقة بنيرانها؟ وهل ستصل إلى أماكن أخرى؟ أم أننا سنستطيع لجم هذه الحرب وتحجيم دائرتها وحجم انتشارها في البلاد".

ويضيف، "إن القرار الغربي الأميركي هو قرار أساسي في إكمال نار الفتنة. يمكن أن يستخدموا الجموح الإيراني في مطحنة مذهبية قذرة تقضي على الإسلام والمسلمين، وتقضي على الأمة وصمودها وبقائها لعقود من الزمن إن لم تكن قرونا".






عبد الله بن زايد: الجيش يثبت من جديد أنه سياج مصر
الخميس، 4 يوليو 2013 - 00:02
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات

تتابع الإمارات العربية المتحدة بارتياح تطورات الأوضاع فى جمهورية مصر العربية الشقيقة انطلاقا من العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية إن الإمارات على ثقة تامة بأن شعب مصر العظيم قادر على تجاوز اللحظات الصعبة الحالية التى تمر بها مصر الشقيقة وأن ينطلق بها إلى مستقبل آمن وزاهر. 

وأضاف أن تاريخ مصر العريق ومساهماتها الأساسية فى الحضارة الإنسانية ودورها المحورى على الصعيدين العربى والإسلامى كل ذلك كفيل بأن يوفر لشعبها ركيزة قوية لبناء مستقبل مزدهر يقودها إلى ما يتطلع إليه شعبها الشقيق من تقدم واستقرار. 

وقال عبدالله بن زايد آل نهيان إن جيش مصر العظيم يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوى الذى يضمن لها بأن تظل دولة المؤسسات والقانون التى تحتضن كل مكونات الشعب المصرى الشقيق. 

واختتم الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تصريحه مؤكدا أن دولة الإمارات تتطلع على الدوام لتعزيز علاقاتها مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا، والمضى بها قدما إلى المزيد من التعاون الوثيق فى مختلف الميادين وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين.






التحفظ علي مرسي في جهة غير معلومة
الخميس، 4 يوليو 2013 - 00:22
 
محمد مرسى

الأناضول

قال مصدر أمني مصري إن الحرس الجمهوري نقل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى جهة غير معلومة وتحفظ على منزله الخاص شرقي القاهرة.

وأضاف المصدر إن الذي طلب عدم ذكر اسمه أن لواء من الحرس الجمهوري اتجه إلى مقر إقامة مرسي في دار الحرس الجمهوري والتي كان يقيم فيها مؤخرا "واقتاده إلى مكان غير معلوم فيما لا تزال أسرته باقية دار الحرس الجمهوري".

وانتقل مرسي وأسرته إلي دار الحرس الجمهوري يوم 29 يونيو الماضي قبل يوم واحد من انطلاق المظاهرات التي دعت إليها عدد من القوي المعارضة للمطالبة بسحب الثقة منه.

وتابع المصدر أن قوات الحرس الجمهوري أصدرت تعليمات مشددة بالتحفظ على منزل الرئيس في حي التجمع الخامس شرقي القاهرة وتأمينة وعدم السماح لأحد بالدخول أو الخروج منه "حتى إشعار أخر".

وكان مصادر مقربة من الرئيس قال إن مرسي ومجموعة من مساعديه تحت تحفظ القوات المسلحة بعد إقصاءه من منصبه مساء اليوم.

وأشارت المصادر إلى أن كل من عصام الحداد مساعد مرسي وكذلك أحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس واسعد الشيخة مساعد رئيس الديوان الجمهوري تم التحفظ عليهم كذلك.

ولم يتسن الحصول على تأكيد رسمي من جانب الحرس الجمهوري أو القوات المسلحة المصرية بشأن ما ذكرته تلك المصادر حتى الساعة 22.05 تغ.

وأعلن وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، في بيان مساء اليوم، تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور مهمة رئاسة البلاد بشكل مؤقت بدلا من محمد مرسي، لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتضمن بيان للجيش المصري، مساء اليوم، تعطيل العمل بشكل مؤقت بالدستور الحالي، الذي تم إقراره في ديسمبر الماضي.

ولم يحدد البيان موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، لكنه حدد من مهام الرئيس المؤقت: إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية، وإصدار إعلانات دستورية، لحين تعديل الدستور الحالي من خلال لجنة خاصة تتولى ذلك.





ضاحي خلفان: الإخوان تنظيم حلمنتيشي

ضاحي خلفان 

 أثارت الساعات الأخيرة قبل عزل الرئيس المصري محمد مرسي، قريحة الفريق ضاحي خلفان تميم قائد شرطة دبي عبر حسابه على تويتر.

الفريق ضاحي خلفان - المعروف بمناهضته لجماعة الأخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي - أطلق تغريدات ساخرة ضد الأخوان، كان أبرزها وصفهم بـ "التنظيم الحلمنتيشي"، وقال في تغريدة على تويتر مفسّرا "اﻻخوان اصلا تنظيم حلمنتيشي كلام كتير وانجاز ما فيشي".

تغريدات الفريق خلفان قبل وبعد عزل مرسي كانت باتجاه واحد هي السخرية وتقليل شأن جماعة الاخوان المسلمين، ضمّت إحداها "شيئان ﻻ يلتقيان اﻻزدهار واﻻخوان".

الفريق خلفان رصد الأزمة في مصر قبل عزل مرسي، وقال في تغريدة "غضب شعبي عارم في مصر على اﻻخوان بلا شك"، وقال في تغريدة أخرى "إذا احدث الشعب زلزاله وجال بالساحه ابطاله فقل للخونجي حان الرحيل وحان التغير احلاله"، في إشارة إلى أعضاء جماعة الأخوان المسمين الذي يلقب الفرد فيهم بـ "الاخونجي".

ووصف قائد شرطة دبي الإخوان المسلمين بالكاذبين، عندما غرّد "المشكلة والطامة الكبرى في اﻻخوان الكذب .. هل يفلح الكاذبون؟".

وتابع الفريق خلفان بعد عزل مرسي تغريدات لوصف الحالة، جاء فيها "عائلات قادة اﻻخوان هربوا للخارج !" و"المرشد قبض عليه في مرسي مطروح كان ينوي الهروب الى اليمن / معلومة من اخ مصري"، في الإشارة إلى مرشد عام جماعة الأخوان المسلمين الذي كان يوصف بحاكم مصر من خلال عضو الجماعة مرسي.

ولم يغفل قائد شرطة دبي عن توجيه تحية إلى الثوّار المصريين لتمكنهم من عزل مرسي، عندما غرّد "ارادة شعب ﻻ تقهر في ارض كنانتنا تبهر اذهلت العالم قوتها الله الله...الله اكبر".






مواقع التواصل المصرية تتفرغ للسخرية من مصير مرسي
نشطاء تداولوا رسوماً تتخيل لقاء الرئيس الأسبق حسني مبارك بالرئيس المعزول
الخميس 25 شعبان 1434هـ - 4 يوليو 2013م


كعادتهما لم يخلُ موقعا "فيسبوك" و"تويتر" من التعليقات الساخرة على آخر الأحداث السياسية بمصر. وتداول النشطاء قصصاً مصوّرة "كوميكس" تخيلوا فيها لقاء الرئيس المخلوع حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير، بالرئيس المعزول محمد مرسي، وأبرزت ترحيب مبارك بمرسي.

وأظهرت إحدى الصور حسني مبارك أثناء نقله إلى أكاديمية الشرطة حيث تجري محاكمته، مع إضافة مقعد إلى جواره تواجد عليه الرئيس المعزول محمد مرسي، في إشارة إلى اقتراب محاكمته كما تم مع مبارك.



كما انتشرت صور أخرى يظهر من خلالها محمد مرسي وهو خائف من مصيره، بينما يقول له مبارك: "مستنيك يا غالي"، ليؤكد ناشرو هذه الصور أن المصير نفسه ينتظر كل مَنْ يتلاعب بالشعب المصري ولا يُرضي طموحاته.

وفي سياق متصل، تم تحوير الملصق الخاص بفيلم "الحرامي والعبيط" الذي قام ببطولته خالد الصاوي وخالد صالح، ليتم وضع صورة مبارك ومرسي بدلاً من البطلين الأصليين للفيلم. كما استخدم بعض الناشطين على "فيسبوك" مشهداً من فيلم "حسن ومرقص" الذي قام ببطولته عادل إمام وعمر الشريف، حينما تم القبض على كليهما، ووضع بدلاً منهما مرسي ومبارك، وكتب على الصورة المحوّرة تعليق: "الظاهر إن قدرنا واحد".

وفي صورة أخرى ظهر باسم يوسف في مشهد من برنامجه "البرنامج" قائلاً إن الشعب ثار وخلع رئيسه لتظهر صورة مبارك، فيستدرك باسم يوسف قائلاً: "مش دا" فتظهر صورة مرسي ليرد يوسف "أيوه دا".

كما نُشرت صورة من خطاب مرسي الأخير قبل عزله، والتي أكد فيها أنه لا يسعى إلى أي منصب أو كرسي، ليرد عليه مبارك بأنه "قام بعملها قبله"، حينما تحدث في خطابه الأخير قبل تنحيه وقال إنه لم يكن ينوي الترشح لفترة رئاسية أخرى.

وأخيراً تداول المصريون عدداً من الصور الأخرى التي تناولوا فيها عزل الفريق السيسي لمرسي، باستخدام تعليقات من أفلام مصرية شهيرة، من بينها فيلم "وش إجرام" الذي قام ببطولته محمد هنيدي.





سلفيو مصر يفاجئونها و«يمزّقون» الأيديولوجيا


استعرض الكاتب" سميرالعركي" تحقيقا مطولا في صحيفة الحياة يظهرتحول القناعات الفكرية للتيار السلفي في مصر تحت عنوان "سلفيو مصر يفاجئونها و«يمزّقون» الأيديولوجيا " وقال الكاتب: تمكنت الحالة السلفية من حفر مكان بارز لها في عمق الحالة الإسلامية منذ سبعينات القرن المنصرم، إلا أنها تميزت بحال من الركود والكمون النسبيين طوال ثلاثة عقود تقريباً ولم تبرز كحالة مؤثرة في الساحة المصرية إلا بعد نجاح ثورة يناير 2011 حين فوجئ المجتمع المصري بحشود هائلة من الشباب ذوي المظهر الموحد تملأ الميادين والطرق، بخاصة مع أول استحقاق ديموقراطي تشهده مصر بعد الثورة خلال الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور في 19 آذار (مارس) 2011. وظهر جلياً حينها مدى قوة التيار السلفي الذي لعب دوراً مؤثراً في توجيه الرأي العام المصري للتصويت ب «نعم» بنسبة تجاوزت 77 في المئة، متعللاً حينها بأن «نعم» ستضمن عدم المساس بهوية مصر الإسلامية وعدم الاقتراب من المادة الثانية للدستور الخاصة بكون مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

بروز التيار السلفي بتلك الصورة سبب دهشة كبيرة في الشارع المصري، لأنه ظل منزوياً مبتعداً من الأضواء عقوداً بفعل القبضة الأمنية القوية التي وضعت له حدوداً عليه ألا يتخطاها، إضافة إلى الجدب الفكري الذي طبع حالة التيار والتي أثرت عليه في التفاعل مع قضايا العصر نتيجة إيمانه بتفاهة الالتفات إلى هذه المستجدات الفكرية على حساب كتب السلف التي آمن التيار بأنها تحوي كل الحلول لمشكل عصرنا ومجتمعاتنا، ملغياً الأبعاد الزمانية والمكانية لتراث أمتنا الكبير.

وكان دخول التيار السلفي حيز الأضواء إيذاناً ببدء حالات نقاشية عن ماهية أفكاره ومدى استعداده للجمع والتوفيق بين الأصالة التي يجنح إليها باستلهام خطى السلف وبين المعاصرة بقيمها وآلياتها. كما تمددت النقاشات واتسعت حول مدى قبول السلفيين للديموقراطية وتداول السلطة، بخاصة بعد تأسيس حزب «النور» الذي تمكن من الفوز بنحو 25 في المئة من مقاعد مجلس الشعب (البرلمان) في مفاجأة أذهلت الجميع نظراً إلى حداثة تكوينه واشتغاله بالسياسة.

إلا أن البحث الجاد في الحالة السلفية ما زالت تكتنفه صعاب جمة ويتجشم الخائض فيه مرارات وعذابات نتيجة لأمرين: الأول عدم انتظام التيار السلفي العام في سلك فكري واحد أو انضوائه تحت غطاء أيديولوجي جامع، ولكننا هنا أمام فسيفساء فكرية تتشظى تبعاً لانتشار «المشايخ» ووجودهم، ما يوقعنا في إشكالية التعميم الخاطئ، فما يلتزم به «شيخ» ما أو مجموعة ما قد لا تلزم غيرهم.

الثاني: قلة الأدبيات التي تعالج المسائل الفكرية المتجددة في الحياة المعاصرة نتيجة ابتعاد التيار السلفي عن الشأن العام لسنوات طويلة وعدم إيمانه بجدوى مثل هذه الاشتباكات.



الأيديولوجي الممزق والبديل الغائب

تمثل ثنائية المطلق والنسبي إحدى أهم المشكلات داخل الخطاب السلفي خصوصاً والحركة الإسلامية عموماً، فطوال العقود الماضية كان الخطاب متمترساً خلف مقولات لم يتم اختبارها أو التأكد من صحتها ونفعها.

ففي حيز الأيديولوجيا كنا أمام خطاب زاعق يتميز بميله إلى التحريم والرفض المطلق لمعظم قيم العصر الحديث ومفاهيمه من دون بذل الجهد في محاولة التقريب أو بناء نموذج مقارب مرتكزاً على الثوابت العقدية والقيمية الإسلامية. فعلى سبيل المثال كان الخطاب السلفي مصراً على «تكفير» الديموقراطية كمفهوم وممارسة باعتبارها افتئاتاً على حق الله تعالى وإهداراً لمفهوم «الحاكمية»، وشن رموز السلفيين غارات متتالية عليها وكان لزاماً أن يأخذوا في طريقهم جماعة «الإخوان المسلمين» التي كانت الوحيدة تقريباً بين فصائل الحركة الإسلامية قبل الثورة المهتمة بالعمل السياسي. فالقطب السلفي عبد المنعم الشحات (الناطق باسم الدعوة السلفية في الإسكندرية) لم يتورع عن اتهام «الإخوان» قبل الثورة بمخالفة قواطع الشريعة، إذ رأى أنهم يدفعون ثمناً باهظا لدخول لعبة «الديموقراطية»، وهي غير إسلامية في الأصل، ما اضطرهم لتقديم تنازلات. وظهرت بوادر خلاف حاد حول انضمام عصام العريان إلى مكتب الإرشاد، لميله إلى تقديم مزيد من التنازلات في سبيل الاندماج في اللعبة الديموقراطية، بما في ذلك الاعتراف الضمني بـ «الوصاية الأميركية» على التجربة الديموقراطية في مصر.

ويضيف الشحات: «وبينما يفضل الإخوان الخوض مع كل هذه الأخطار من الهيمنة الأميركية إلى التحالف مع الأحزاب العلمانية، ترى الدعوة السلفية أن الفاتورة التي يُطالب الإسلاميون بدفعها تمثل خصماً من أحكام شرعية قطعية لا يمكن بحال قبولها، ومن ثم أعرضنا عن الحياة السياسية بمفهومها المعاصر، وانصرفنا إلى الدعوة إلى إصلاح المجتمع: حكاما ومحكومين، وإلى التزام الجميع بشرع الله، ومن الطبيعي لدعوة اختارت أن تنأى بنفسها عن المشاركة في النظام الديموقراطي لأسباب شرعية أن تنأى بنفسها عن مناقشة تفاصيله، وأن تستوي عندها فيه خياراته».

ودأبت الدعوة السلفية على مهاجمة الديموقراطية عبر العديد من الأدبيات واللقاءات المسجلة، كسلسلة «السيادة للقرآن لا للبرلمان» لمحمد إسماعيل المقدم، وكتاب «الديموقراطية في الميزان» لسعيد عبد العظيم.



انتقال مفاجئ

ولكن فور أن وضعت الثورة أوزارها فوجئ الجميع بانتقال الدعوة السلفية «السلمي» من ضفة «التحريم» إلى ضفة «المشاركة والمغالبة» من دون سابق تمهيد أو معاناة بحث وتدقيق، بل سارعت إلى تمزيق أيديولوجيتها السابقة على رؤوس الأشهاد، وذلك بصدور القرار السلفي بإنشاء حزب «النور» لخوض غمار التجربة الديموقراطية وما استتبعه من تقديم التنازلات ذاتها التي أنكرها الشحات قبل ذلك على جماعة «الإخوان»، كالاعتراف بحق المرأة في الترشح للمجالس البرلمانية والاعتراف بالأحزاب المؤسسة بعيداً من المرجعية الإسلامية، والاعتراف بحق الأقباط في الترشح للمناصب العامة عدا رئاسة الجمهورية بطبيعة الحال، وهي اجتهادات حركية استجابت للتغيرات الحادة التي أصابت البيئة المصرية.

تفسير هذه التحولات السلفية الحادة بعد الثورة لا يخرج عن أمرين، الأول أنها جاءت نتيجة اقتناعات فكرية حقيقية مؤسسة على اجتهادات فقهية جديدة تؤسس لنظرة سلفية جديدة إلى الواقع السياسي وكيفية التعامل مع مفرداته وآلياته. والثاني، أن هذه التحولات إنما جاءت من باب «البراغماتية» التي لا تعبر عن تغير فكري حقيقي، بخاصة أن فتاوى الكثير من «مشايخ» السلفية كانت جازمة في تحريم الديموقراطية حتى وإن مورست ممارسة سليمة صحية وسمحت بدمج الإسلاميين فيها. ففي فتوى سابقة للقيادي في الدعوة السلفية الشيخ سعيد عبد العظيم سئل فيها عن حكم دخول مجلس الشعب البرلمان قال: «الديموقراطية وثن يُعبد من دون الله، وهي دين عند أهلها، كما أن الإسلام دين عند أهله. وقد تأتي صناديق الاقتراع بملاحدة أو زنادقة (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) ومن الوهم أن نعتبرها مثل الشورى الإسلامية، ففي النظام الديموقراطي تجري الشورى في الأمور التي وردت فيها النصوص الشرعية، ويُستشار في ذلك من لا دين عنده على عكس ما يحدث في الشورى عند المسلمين فلا يجوز أن نتشاور مثلاً في منع الخمر أو إباحتها. لقد انتهج بعض الدعاة خطاباً سياسياً ديموقراطياً وخطاباً شعبياً دينياً وهذا من التناقض المريب، والوصول إلى الحكم لا يبرره، إذ هدفنا هو مرضاة ربنا، والغاية لا تبرر الوسيلة، كما نرفض مناداة البعض بالإصلاح الديموقراطي وإقامة حياة ديموقراطية سليمة كما يقولون، إلى غير ذلك من التعبيرات الممجوجة والفاسدة».

والبراهين التي أقامها عبد العظيم كدليل على صحة فتواه لم يتغير منها شيء حتى نقول إن تغير الواقع أدى به إلى تغير فتواه، فصناديق الانتخابات من الممكن أن تأتي بملاحدة وزنادقة على حد تعبيره ووصفه. كما أن واقع المشاركة الديموقراطية يفرض على السلفيين القبول بما أنكروه على غيرهم، وبخاصة جماعة «الإخوان المسلمين» من جواز ولاية غير المسلم وولاية المرأة، إذا كانا اختيار الجماهير وإفراز الصناديق.

ويبقى التفسير الثاني هو الأقرب إلى القبول بخاصة فى ظل ندرة الكتابات الفكرية والفقهية المعمقة التي تعالج مثل هذه الإشكاليات المشار إليها والتي تؤسس لرؤية سلفية جديدة تجاه الديموقراطية وقيمها وآلياتها، خصوصاً بعد تمزيق الأيديولوجيا السابقة والذي لم يواكبه جهد مكافئ يوضح النظرة السلفية العامة ليس في قضية الديموقراطية وحدها بل في كل القضايا ذات الصلة.





بعد أن صمت الرئيس .. وتحدث الجرينوف
الرصاصة الأولى .. أسقطت فك المقدم ساطع النعماني

د. محمد الحربي (جدة)


عندما يخفت صوت العقل أو يختفي.. لا تطيش الأفكار وحدها.. ولا تتلون القيم وحدها.. ولا تكف الأكف عن التصافح وحدها.. ولا تنسلخ العلاقات الإنسانية من عباءة الإخاء والتعايش وحدها.. ولا يخبو بريق الأوطان في الأعين وحده..

ولكن المنظومة الكاملة التي تشكل الإنسان تخفت.. وتطيش.. وتتلون.. وتكف.. وتنسلخ.. وتخبو.. حتى لا يعود الخير يشبه الخير.. ويتحول الشر إلى مارد عملاق لا يقف في وجهه منطق.. ولا تردعه فضيلة.. ولا يحد من جموحه وغطرسته فهم ولا واقع ولا انتماء..

هذا المارد.. خرج بكل الشر الذي يسكنه البارحة الأولى في شوارع مصر العروبة.. «أم الدنيا» التي يمزق قلبها اختلاف أبنائها اليوم.. وبعد الخطاب الأخير للرئيس الدكتور محمد مرسي.. كانت تراهم يضربون بعضهم بعضا بالهراوات والعصي.. ويطلقون الرصاص الحي على بعضهم.. ويقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق.. وينقسمون إلى فريقين يوشكان على قتل بعضهما.. كان المشهد مهيبا وغريبا.. ضابط يمر في الشارع في منطقة «بين السرايات» أمام جامعة القاهرة في العاصمة المصرية.. ليتفقد الناس ويطمئن على أمن إخوته ليحميهم أثناء التظاهرات المليونية التي عمت قاهرة المعز.. ويساهم مع زملائه في فك الاشتباكات.. المقدم ساطع النعماني نائب مأمور قسم بولاق الدكرور يسير بينهم على قدميه.. الحارس الذي جاء ليحمي أرواحهم.. فجأة.. تباغته رصاصة غادرة من أحد إخوته.. لا يعرفه.. لكنه أخوه.. في الدم.. وفي الوطن.. وفي الدين.. وفي الإنسانية..

اخترقت رصاصة السلاح الآلي وجه الضابط واستقرت تحت عينه.. تلك العين التي كانت تحرس أمن مطلق الرصاصة عليه.. في ليلة خفت فيها صوت العقل.. واستيقظ مارد بغيض كان يخبئ أسلحته الآلية ومدافعه المتعددة ورشاشات الجرينوف.. أسفل كوبري ثروت وخلف أسوار الجامعة.. وما إن انتهى الرئيس من خطابه حتى اشتبك فريق مؤيديه مع فريق معارضيه.. وبدأ عدد من المؤيدين بإطلاق وابل من الرصاص على رجال الشرطة..

وكانت الرصاصة الأولى.. التي تصيب أحدا هي الرصاصة التي أطاحت بالفك السفلي لساطع النعماني.. ويهرع بعض من رد إليهم صوت الرصاص شيئا من وجدانه وإنسانيته لينقلون الضابط المصاب على دراجة نارية «موتوسيكل» إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة.. تحفه عناية الله.. وهو الآن بين يديه عز وجل..

المقدم خالد سلامة.. معاون مباحث قسم بولاق الدكرور.. يصف المشهد بأنه مخيف.. والوضع الأمني يحتاج تدخل القوات المسلحة.. وأن القناصة من مؤيدي الرئيس يعتلون أسطح جامعة القاهرة يترصدون أبناء جلدتهم وإخوانهم.. ويطلقون عليهم الرصاص بشكل عشوائي.. وبعدها.. لا يتوقف صوت الرصاص حتى يخطف سبعة وعشرين نفسا كانت هناك.. تفتش عن وطن يكاد يختطف.. وعن أمان كان يمزقه الخلاف وقتها.. وصوت العقل كان غائبا.. أو مغيبا بفتاوى التحريض والقتل والحزبية.. التي لا يأمن معها وطن.. ولا الأرواح تملك معها ضمانة البقاء في الأجساد..

ليلة سوداء.. جن فيها كل شيء.. في بلد علمت الناس كيف يكونوا عقلاء!!






فيديو مسرب للقاء مرسي والسيسي.. “انت مهزوز ليه”


تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، فيديو للقاء مسرب من لقاء الرئيس المصري محمد مرسي بالفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة المصرية صباح الأثنين لبحث آخر التطورات والاحداث والمظاهرات المعارضة لحكم محمد مرسي والاخوان فى مصر .

وظهر مرسى فى الفيديو بجانب رئيس الوزراء هشام قنديل فى حالة من القلق البالغ، وإلى جانبهم الفريق أول عبد الفتاح السيسى.
وزعم النشطاء انه يظهر بالفيديو الفريق السيسي وهو يقول للرئيس مرسي :”انت مهزوز ليه؟”، ورد عليه الرئيس مرسي قائلا :”مهزوز ازاي؟”، مع حركات تعجب من الدكتور هشام قنديل الذي كان يحضر اللقاء.


ويبدو أن الرئاسة المصرية قامت ببث الفيديو ولم تنتبه للكلمات التي ذكرت فيه، وبعد أن انتبهوا إليها قامت الصفحة الخاصة بالرئاسة بسحب الفيديو وحجبه.
فيديو





فيديو| خطاب لم يبث لمرسي

مرسي خلال تصوير الخطاب الذي لم يبث وبدا جلسة تدريبية

تناقل ناشطون على شبكة التواصل الإجتماعي فيس بوك، ليل الأربعاء الخميس، خطاباً للرئيس المصري المعزول محمد مرسي لم يثبت على أي قناة مصرية أو عربية، في حين ظهر تاريخ رفعه على موقع "يوتيوب" بتاريخ الأربعاء 3 تموز.

وفي وقت لاحق من نشر الخبر، بثت فضائية "الجزيرة" القطرية التسجيل، بعدما كان من المستحيل بثه على اي فضائية مصرية، بسبب سيطرة الجيش على التلفزيون الحكومي، ووقف بث فضائيات إسلامية.


ويبدو أن الفيديو صور في مكتب خاص بمرسي، مجهول المكان، وانه جلسة تدريبة لخطاب ربما كان سيظهر فيه مرسي في وقت ما يوم الأربعاء.

وأعلن الجيش المصري ليل الأربعاء الخميس عزل مرسي عن منصب رئيس الجمهورية، بيد أن الأخير رفض ذلك واعتبره انقلاباً كما قال على صفحته على "فيس بوك".

وسيطر الجيش على مقر الإذاعة والتلفزيون الرسمي، وتم قطع بث عدد من القنوات المصرية، المحسوبة على الإسلاميين، فيما فسره ناشطون ومراقبون بأنه لمنع أي كلمة مصورة لمرسي.

ويظهر من مضامين التسجيل، أنه جاء بعد الخطاب الذي ألقاه مرسي منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

ويرتدي مرسي في التسجيل الجديد، ذات البدلة التي ظهر فيها في خطاب ليل الثلاثاء، كما أنه كان جالساً خلال الحديث، فيما يؤكد أن التسجيل صور خلال تدرب الرئيس المصري على إلقاء الخطاب.

وقالت "الجزيرة" التي بدت منحازة لجانب السلطة في مصر هذه المرّة، خلال بثها للتسجيل، إنه "كلمة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي بعد قرار عزله".
فيديو






فيديو| تعليق عمرو أديب على خطاب مرسي


قال الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامج “القاهرة اليوم” على قناة “اليوم”، إن خطاب الرئيس محمد مرسي الذي أكد فيه تمسكه بالشرعية الدستورية، نجح في توحيد كل ميادين التحرير في مصر على كلمة واحدة “ارحل.. ارحل”, كما أنه يعتبر إشارة لبدء الحرب الأهلية.

وأكد أديب على أن مرسي لم يذكر الجيش أو وزير الدفاع إلا بالتلميح في الخطاب، بما يكون أنه قد رأى أن ما قامت به القوات المسلحة يؤدي إلى الوصول للهاوية. مضيفًا “لقد اختار مرسي الطريق الصعب له وللوطن وهو الطريق المظلم واختار النفق الذي حذر منه، منتهجًا نفس طريق جماعته في التخويف والترهيب”.
فيديو




بالفيديو.. الخولى يصاب بحالة هيستيرية بعد خطاب مرسي.. والفخرانى يرفع حذاءه على الهواء

 

أصيب إيهاب الخولى، القيادى بجبهة الإنقاذ، بحالة من "الهيستيريا" والانفعال وذلك عقب إلقاء الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بيانه للأمة، حيث قام الخولى بالقسم بالطلاق أنه لن يعود لمنزله إلا بعد سقوط هذا الرجل الذى يدعو لحرب أهلية ويحرض الشعب على الاقتتال.

ووصف الخولي خلال حواره فى برنامج "ستديو البلد تغطية خاصة" على قناة "صدى البلد" الرئيس مرسى بـ"الهبل" كما أن أكذوبة جماعة الإخوان المسلمين انتهت، فما حدث لاعلاقة له بالعقل والدين فما حدث هبل رسمى، على حد قوله.

وطالب الخولى كل رجل مصرى شريف بالنزول إلى الشوارع والميادين ولن يعود إلى بيته إلا بعد الرحيل النهائى لهذا الرجل، ولم تفلح محاولات رولا فى تهدئة الخولى واضطرت للخروج للفاصل.

يأتى هذا فى الوقت الذى عبر فيه محمد الفخرانى عن رفضه للخطاب برفع حذائه على الشاشة رافضا استمرار مرسى.
فيديو







فيديو| بيان السيسي لعزل مرسي



أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بياناً بشأن ما يحدث في مصر بعد انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي حددتها لإيجاد طريقة للخروج من الأزمة، وقرأ وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي بيان القوات العسكرية، وحدد البيان خارطة طريق للخروج من الأزمة بعد أن جاء خطاب الرئيس محمد مرسي غير متوافق مع رغبات الشعب.
فيديو







فيديو: الجيش المصري يقتحم قناة الجزيرة على الهواء مباشرة



فيديو يقال انه لاقتحام عناصر من الجيش لاستوديو قناة الجزيرة على الهواء مباشرة
فيديو
YouTube Link






فيديو: لحظه اقتحام الجيش لقناة الناس المؤيده لحزب الاخوان وللرئيس مرسي

لحظه اقتحام قناة الناس المؤيده لمرسي
فيديو






المتحدث العسكري للشباب الإسلاميين: إجراءاتنا ليست ضدكم
أكد أن لا يوجد بين المصريين من يشكك في وطنية الإسلاميين وانتمائهم
الخميس 25 شعبان 1434هـ - 4 يوليو 2013م
مناصر لمرسي ينهار بعد إعلان إجراءات القوات المسلحة

طمأن المتحدث العسكري الشباب الإسلاميين قائلاً لهم: "لا يوجد بين المصريين من يشكك في وطنيتكم وانتمائكم وإخلاصكم".

وجاء في بيان المتحدث العسكري أن "عمق المؤسسة العسكرية المصرية ينبع من عراقة شعبها وقوة شبابه الدافعة".

وتابع البيان: "إلى شباب مصر من التيارات الدينية بمختلف أشكالها وتوجهاتها، لا يوجد بين المصريين من يشكك في وطنيتكم وانتمائكم وإخلاصكم وعطاؤكم الصادق لصالح هذا الوطن ورفعته، شأنكم في ذلك شأن باقي المصريين".

وأضاف: "نؤكد أن الإجراءات التي اتخذتها القيادة العامة للقوات المسلحة بالتوافق مع عدد من الرموز الدينية والوطنية والشباب لم تكن موجهة على الإطلاق ضدكم، ولم تكن تقليلاً من دوركم ولا مكانتكم في المسيرة الوطنية المصرية".

وشدد البيان على أن "القوات المسلحة لن تسمح بإهانة أو استفزاز أو الاعتداء على المنتمين إلى التيار الإسلامي كجميع أبناء مصر".






من هو عدلي منصور.. الرئيس المصري المؤقت


ولد المستشار عدلى محمود منصور فى 23 ديسمبر عام 1945 ، تولى رئاسة المحكمة الدستورية خلفا للمستشار ماهر البحيرى، كما يعد منصور هو ثانى رئيس لجمهورية مصر العربية بشكل مؤقت بعد الدكتور صوفى أبو طالب رئيس مجلس الشعب بالفترة من 4 نوفمبر عام 1978 حتى 1 فبراير عام 1983، والذى شغل منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات لمدة ثمانية أيام وذلك من 6 إلى ‏14‏ أكتوبر 1981 حتى تم انتخاب الرئيس السابق حسنى مبارك.
درجاته العلمية:
حصل المستشار عدلى منصور على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير عام “جيد”، وتم تعيينه مندوباً مساعداً بمجلس الدولة وفى عام 1970 ، وتدرج فيه إلى أن وصل إلى درجة نائب لرئيس المجلس، وأثناء عمله بالمجلس التحق للعمل عضواً بإدارات الفتوى والتشريع لرئاسة الجمهورية والمحافظات، ووزارات التربية والتعليم والخارجية والعدل، وفى عام 1992 عين نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا.
تم ندبه للعمل بعدة وزارات كمستشار قانونى، منها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتمت إعارته للمملكة العربية السعودية مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة خلال الفترة من 14/12/1983 حتى 19/4/1995.



وكانت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا قد وافقت فى 19 مايو الماضى على تعيين المستشار عدلى منصور النائب الأول لرئيس المحكمة رئيسًا لها، خلفًا للمستشار ماهر البحيرى الرئيس الحالى الذى انتهت فترة رئاسته فى 30 يونيو المقبل لبلوغه السن القانونية.. وذلك بعد أن تم تعديل على قانون المحكمة بالمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2011 نص على أن يُعين رئيس المحكمة بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم ثلاثة نواب لرئيس المحكمة بعد موافقة الجمعية العامة.




شيخ الازهر وبابا الاقباط والبرادعي يعلنون خارطة الطريق لحل الازمة

 


قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية يوم الأربعاء إنها علمت أن شيخ الازهر وبابا الاقباط والقيادي بالمعارضة محمد البرادعي سيعلنون للمصريين خارطة الطريق المقترحة لحل الازمة السياسية.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة إنها اجتمعت مع شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب وبابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس ورئيس حزب الدستور البرادعى وأعضاء بحركة تمرد الشبابية التي قادت الاحتجاجات ضد مرسي.

وقالت الوكالة إنهم "سيوجهون كلمة الى الشعب المصرى بعد قليل بحضور قيادات عسكرية ومن حركة تمرد لاعلان ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعهم مع القيادة العامة للقوات المسلحة وخارطة الطريقة المقترحة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة."

وقالت مصادر عسكرية لرويترز في وقت سابق إن الجيش أعد خطة لتنحية مرسي جانبا وتعليق العمل بالدستور وحل مجلس الشورى الذي يهيمن عليه الإسلاميون.






التحفظ على الرئيس السابق مرسي مع مساعده عصام الحداد
إجراءات بمنع سفر مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع وقيادات أخرى


أعلن المسؤول في جماعة الإخوان المسلمين جهاد الحداد فجر اليوم الخميس أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي نقل بمفرده إلى وزارة الدفاع.

وأضاف الحداد، الذي كان قد قال في وقت سابق إن مرسي وفريقه معتقلون في مبنى عسكري، أن "مرسي فصل عن فريقه ونقل إلى وزارة الدفاع".


ومن جهته قال أحمد عارف المتحدث بامس الإخوان المسلمين إن محمد مرسي ومعاونه البارز عصام الحداد محتجزان لكنه لا يعرف مكان احتجازهما. ومن جانبه قال مصدر أمني إنهما محتجزان في منشأة تابعة للمخابرات الحربية.

كما أكد مصدر أمني، الأربعاء 3 يوليو/تموز، منع سفر كل من الرئيس المصري محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، والقياديين بالجماعة عصام العريان ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي وعصام سلطان ومحمد العمدة وأبوالعلا ماضي.

وقال المصدر إن "كل المتهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون عام 2011، بمن فيهم الرئيس مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، تم وضعهم على قوائم الممنوعين من السفر بقرار من جهاز أمني رفيع".

وكانت محكمة في الإسماعيلية قررت في 23 يونيو/حزيران الماضي إحالة الرئيس مرسي و35 آخرين إلى النيابة العامة للتحقيق معهم في اتهامات عدة من بينها التخابر في ما يُعرف بقضية هروب السجناء من سجن وادي النطرون إبان الثورة على حسني مبارك في عام 2011.

ومن جهة أخرى، قال مساعد لمرسي إن "الرئيس المصري مازال يعمل في دار الحرس الجمهوري، لكن ليس واضحاً إن كانت له حرية المغادرة أم لا".

وأضاف المساعد أن "رسالة مرسي لكل المصريين هي مقاومة الانقلاب العسكري سلمياً وعدم استخدام العنف".

وفي السياق، أكد متحدث باسم حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أن "ما يحدث في مصر هو انقلاب عسكري، وأن الدبابات تتحرك في الشوارع".


وفي وقت سابق، أعلن الرئيس المصري، الأربعاء، قبوله مبادرة تقدمت بها أحزاب معارضة تضمنت تشكيل حكومة ائتلافية مؤقتة.

وأكدت الرئاسة في بيان على "فيسبوك" على "خارطة الطريق التي استجابت فيها للنداء ودعت كافة القوى الوطنية للحوار حولها لإجراء المصالحة الوطنية الشاملة".

وذكرت الرئاسة أن "تجاوز الشرعية الدستورية يهدد الممارسة الديمقراطية بالانحراف عن مسارها الصحيح، ويهدد حرية التعبير التي عاشتها مصر بعد الثورة".

وحمّلت الرئاسة الجزء الأكبر من المسؤولية لعدد من الأحزاب السياسية "التي سبق أن قاطعت كل دعوات الحوار والتوافق".

وقال بيان الرئاسة إن "السيناريو الآخر الذي يحاول البعض فرضه على الشعب لا توافق عليه الجماهير، وسيربك عملية بناء المؤسسات".







توقيف الكتاتني والبيومي.. والحكم بسجن قنديل
في إطار الأنباء عن اعتقال عدد من قيادات التيارات الإسلامية
الخميس 25 شعبان 1434هـ - 4 يوليو 2013م
رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني 

أعلنت مصادر أمنية عن توقيف رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني ونائب المرشد العام رشاد البيومي. ويأتي ذلك في إطار الأنباء التي تواردت عن اعتقال عدد من قيادات التيارات الإسلامية، ورؤساء قنوات إسلامية.

وفي سياق متصل، نفى نجل النائب الأول لمرشد الإخوان خيرت الشاطر الأنباء عن اعتقال والده، وقال في حديثه لقناة "العربية": والدي حر ولم يعتقل".

وذكرت صحيفة "الأهرام" اليوم الخميس أن قوات الأمن المصرية أمرت باعتقال 300 عضو في جماعة الإخوان المسلمين.

وأكد مسؤول في وزارة الداخلية لوكالة "فرانس برس" أن البحث جار عن "أعضاء في الإخوان المسلمين" بعد صدور مذكرات توقيف بحقهم ولكنه لم يعط تفاصيل إضافية.

وفي سياق آخر، قالت مصادر قضائية إن حكماً نهائياً صدر الأربعاء بحبس رئيس الوزراء المصري هشام قنديل سنة وعزله من الوظيفة.

وقال مصدر إن محكمة جنح مستأنف الدقي أيدت حكما كانت محكمة أدنى درجة أصدرته بعد أن دانت قنديل بالامتناع عن تنفيذ حكم قضائي بعودة شركة "النيل" لحليج الأقطان التي كانت قد بيعت للقطاع الخاص في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.






السودان: ما تم فى مصر أمر يخص شعبها ومؤسساتها القومية وقيادتها السياسية

الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

اعتبر السودان ما تم فى مصر اليوم أمر داخليا يخص شعبها ومؤسساته القومية وقياداته السياسية، وناشد كل الأطراف فى مصر إعطاء الأولوية للحفاظ على استقرار وأمن مصر وسلامة ووحدة شعبها وتفويت الفرصة على المتربصين بها.

وجددت وزارة الخارجية السودانية فى بيانها الصادر مساء اليوم، الأربعاء، حرص السودان على العلاقات الأخوية الأزلية القائمة بين البلدين، والالتزام بتطويرها والارتقاء بها لمصلحة الشعبين الشقيقين.

وجاء فى بيان وزارة الخارجية السودانية أن السودان ظل يتابع باهتمام تطورات الأوضاع السياسية فى مصر انطلاقا من خصوصية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين ومن باب الحرص على السلم والاستقرار فى مصر الذى هو من أمن واستقرار السودان وكل المنطقة العربية والأفريقية. 

وأكد البيان أن السودان يعتبر ما تم فى مصر اليوم أمرا داخليا يخص شعبها ومؤسساته القومية وقياداته السياسية مناشدا كل الأطراف فى مصر إعطاء الأولوية للحفاظ على استقرار وأمن مصر وسلامة ووحدة شعبها وتفويت الفرصة على المتربصين بها.

وجدد السودان حرصه على العلاقات الأخوية الأزلية القائمة بين البلدين والالتزام بتطويرها والارتقاء بها لمصلحة الشعبين الشقيقين.





أوباما يدعو لعودة سريعة للحكم المدني بمصر
 

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأربعاء، إنه يشعر بقلق عميق بشأن قرار الجيش المصري عزل محمد مرسي من رئاسة البلاد، ودعا إلى عودة سريعة إلى الحكم المدني.

وطالب أوباما الجيش المصري بالتحرك بسرعة وبمسؤولية لتسليم كل الصلاحية لحكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا.

وفي بيان مكتوب يعقب على الأحداث في مصر قال أوباما أنه أصدر توجيهات إلى الأجهزة الأميركية المعنية لمراجعة أبعاد تدخل الجيش لتقرير هل سيكون لها أي تأثير على المعونة الأميركية لمصر.

كما حث الجيش المصري على تفادي أي اعتقال تعسفي لمرسي وأنصاره.

من جهة أخرى حذر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، من عواقب في حال كان الجيش المصري سيئ الإدارة.

وذكر ديمبسي أن هناك قوانين تحكم تصرفات الولايات المتحدة إذا نظر إلى تدخل الجيش المصري على أنه انقلاب.

وأمرت واشنطن الأربعاء بإخلاء سفارتها في القاهرة بعد ساعات من إقصاء مرسي، حسب مسؤول أميركي فضل عدم الكشف عن هويته.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت قبل أيام أنها سمحت للطاقم الدبلوماسي غير الأساسي بمغادرة البلاد.

لندن تدعو إلى "الهدوء"

من جهة أخرى دعت المملكة المتحدة إلى الهدوء في مصر في أعقاب عزل مرسي، لكنها لم تتحدث عن "انقلاب" مع إعلانها أنها ضد تدخل الجيش لتغيير النظام.

وقال وزير الخارجية وليام هيغ في بيان إن "الوضع خطير بوضوح وندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتحاشي العنف".

وأضاف أن "المملكة المتحدة لا تدعم تدخلا عسكريا كوسيلة لحل نزاعات في نظام ديمقراطي".

وبرغم من قلقها حيال الأحداث التي جرت في مصر، تدعو المملكة المتحدة جميع الأطراف إلى "ضبط النفس وتجديد المرحلة الانتقالية الديمقراطية في مصر".

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الديمقراطية

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى عودة سريعة إلى الديمقراطية في مصر.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد، كاثرين آشتون، في بيان "أحث جميع الأطراف على العودة سريعا إلى العملية الديمقراطية بما في ذلك إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة والموافقة على دستور، وأن يتم ذلك بطريقة لا تستثني أحدا، وبما يسمح للبلاد باستئناف وإتمام انتقالها إلى الديمقراطية".

وقالت آشتون إنها تأمل بأن تكون الإدارة الجديدة في مصر ممثلة بشكل كامل لمختلف الأطياف. وأكدت أهمية ضمان الاحترام الكامل للحقوق الأساسية وسيادة القانون.

ودعت آشتون جميع الأطراف إلى ضبط النفس قائلة "إنني أدين بقوة جميع أعمال العنف، وأقدم التعازي لعائلات الضحايا، وأحث قوات الأمن على بذل كل ما في وسعها لحماية أرواح وسلامة المواطنين المصريين".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، معقبا على ما حدث في مصر: "التدخل العسكري في شؤون أي دولة مصدر قلق ومن الضروري الإسراع بتعزيز الحكم المدني".

وقال المتحدث باسمه، مارتن نيسركي "أعرب العديد من المحتجين المصريين خلال احتجاجهم عن حرمانهم وقلقهم المشروع".

وأضاف: "في الوقت نفسه، تدخل العسكريين في شؤون كل دولة أمر مقلق، ويكون من الأفضل تعزيز النظام المدني سريعا وفق مبادئ الديمقراطية".

وأوضح بيان الأمم المتحدة "في هذا الوقت التي يسود فيه توتر شديد وعدم استقرار في البلاد، يكرر الأمين العام دعواته إلى الهدوء وإلى عدم العنف وإلى الحوار وضبط النفس".






الأسد : ما يحصل في مصر سقوط للإسلام السياسي


 قال الرئيس السوري بشار الأسد إن ما يحصل في مصر هو سقوط لما يسمى الإسلام السياسي "فمن يأتي بالدين ليستخدمه لصالح السياسية أو لصالح فئة دون أخرى سيسقط في أي مكان في العالم
و بين الاسد في حديث الى صحيفة الثورة السورية في المقابلة التي ستنشر كاملة الخميس "لا يمكنك خداع كل الناس كل الوقت فما بالك بالشعب المصري الذي يحمل حضارة آلاف السنين وفكراً قومياً عربياً واضحاً.. بعد عام كامل تكشفت الصورة للشعب المصري".
وخص الأسد صحيفة الثورة بحديث صحفي بمناسبة مرور خمسين عاماً على صدورها، ستنشر كاملة الخميس






اغتيال ضابط بجهاز المخابرات اليمنية برتبة عقيد على يد مجهولين

أفراد مسلحة ملثمة

صنعاء أ.ش.أ

شهدت العديد من المناطق والمدن جنوب وشرق اليمن، تصعيدا أمنيا عقب اغتيال ضابط كبير فى جهاز المخابرات اليمنية بعد ظهر اليوم الأربعاء برتبة عقيد على يد مسلحين مجهولين بمدينة المكلا محافظة حضرموت شرق اليمن.

وقال مصدر عسكرى يمنى فى بيان صحفى له اليوم، إن العقيد فى الأمن السياسى هادى سعيد سالم عبيدان لقى مصرعه برصاص مسلح يستقل دراجة نارية بمنطقة ديس المكلا، مؤكدا وقوف تنظيم القاعدة وراء عملية الاغتيال.

وقال المصدر إن جندى أصيب بجراح اليوم الأربعاء بعد الإشتباكات العنيفة فى منطقة صرواح مع مسلحين من القبائل أدت إلى تدمير عدد من سياراتهم، وتأتى هذه الاشتباكات فى إطار محاربة السلطات اليمنية من الجيش والشرطة لمخربى الكهرباء بكل الوسائل دون قيد.

ويعانى المواطنون فى اليمن من انقطاعات الكهرباء، وهو ما رجعته الحكومة إلى التفجيرات القبلية، حيث إنها تمنع الفرق الفنية من إصلاحها، وهو ما أثر سلبا على المواطنين فخرج غالبيتهم فى مظاهرات ساخطة تطالب بوقف الانقطاعات.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية قد اعترفت بأن نحو 65 عسكريا و4 مدنيين قتلوا بعمليات أمنية نفذت بواسطة الدراجات النارية على مدى العام الماضى.






عباس: لا نتدخل فيما يجرى فى مصر وسوريا

محمود عباس
بيروت (د ب ا)


قال الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، اليوم الأربعاء، "إننا لا نتدخل فيما يجرى فى مصر وسوريا". 

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك عقده مع نظيره اللبنانى، العماد ميشال سليمان، فى بيروت، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وأضاف، "موقفنا مما يجرى ويحدث فى سوريا ومصر وغيرهما واضح، فنحن لا نتدخل فى الشئون الداخلية لهذه الدول، وهذه توجيهاتنا لأبناء شعبنا، ونأمل أن نجنب اللاجئين من شعبنا فى سوريا ولبنان أى تداعيات، ونؤكد أننا لسنا فريقا فى أى نزاع يقع هنا أو هناك".

وتابع "الأوضاع فى مصر صعبة ومعقدة ونتمنى لمصر السلامة والأمن والاستقرار، فى ظل هذه الظروف العصيبة". 

واستطرد، "وجود الفلسطينيين فى لبنان هو وجود موقت إلى حين عودتهم لديارهم، وليس فينا من يؤمن بالتوطين إطلاقا، ونحن نعول على حماية الحكومة اللبنانية لهم ولأمنهم، كما أن وحدة الأراضى اللبنانية وسلامتها أمر مقدس بالنسبة إلينا".

وأشار إلى "إن السلاح الفلسطينى فى لبنان قرار بيد رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية، ونحن نطيع ما نؤمر به فى هذا الموضوع باعتبارنا ضيوفا، ونتلقى الأوامر المتعلقة بسلامة لبنان من الرئيس والحكومة لأننا حرصاء على أمن لبنان ووحدته".

وقال إنه أطلع سليمان على المباحثات التى أجريناها مع وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، والجميع يعلم أن الكرة فى الملعب الإسرائيلى، وعليهم إثبات جدية موقفهم.

وذكر أن المبادرة العربية للسلام أصبحت جزءا من الشرعية الدولية، وعندما نتكلم عن المرجعيات والشرعيات نتكلم عن هذه المبادرة التى هى أثمن مبادرة ونقبلها كما هى من دون تعديل، فهذه المبادرة أنشئت لتنفذ وستنفذ لأنه لا مبادرة غيرها.

وأكد تمسكه بالسلام العادل والشامل على أساس حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وشدد على تحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال العودة إلى الشعب الفلسطينى.

كانت حركتا فتح وحماس توصلتا إلى اتفاقيتين للمصالحة، الأولى فى مايو 2011 برعاية مصرية، وفى فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة تتوافق، لكنها لم ترى النور بسبب خلافهما على تحديد موعد للانتخابات العامة.






لنظام أحرق السجلات المدنية والعقارية تمهيداً لتبديل ديموغرافي في المنطقة الوسطى
قائد الجيش الحر لـ الشرق: تواطؤ دولي مع نظام الأسد لإسقاط حمص وتقسيم سوريا

آثار قصف قوات الأسد مدينة الحولة غرب حمص (أ ف ب)


تتعرض مدينة حمص لليوم الخامس على التوالي لقصف مكثف بكل أنواع الأسلحة الثقيلة، ويحشد النظام مزيداً من القوات تمهيداً لاجتياح المدينة، وعلى الجانب الآخر يصر مقاتلو المدينة على المواجهة حتى النهاية وعدم تسليم المدينة رغم قلة ذخيرتهم، وعدم مساندتهم من المناطق الأخرى.

رياض الأسعد

«الشرق» تحدثت مع قائد الجيش الحر العقيد رياض الأسعد حول ما يجري وإمكانية تعزيز صمود المدينة، حيث أكد أنه على تواصل مع المقاتلين داخل المدينة، وأنهم يصرون على المواجهة حتى النهاية، وأضاف أن هناك محاولات لتجميع السلاح والكتائب والتوجه إلى حمص مع إمكانية مواجهة قوات الأسد في محيط المدينة للتخفيف عنها، وقال الأسعد: بالرغم من الحديث عن وصول السلاح إلا أن عديداً من الكتائب لم يصلها أي شيء في حين يصل إلى كتائب ومناطق معينة.
وحذر الأسعد أن النظام وبمساعدة حزب الله والحرس الثوري الإيراني والميليشيات العراقية وعناصر باكستانية، بدأ هجوماً معاكساً ضد الثوار والجيش الحر كانت بدايته في القصير وتلكلخ، واليوم يسعى إلى السيطرة على حمص في الوقت الذي يشن أعنف موجة قصف ضد الريف الشمالي لحمص تمهيداً لإعادة السيطرة على المنطقة برمتها حتى محافظة حماة، وقال الأسعد أن قوات الأسد تشن هجوماً واسعاً للسيطرة على قلعة الحصن لتتجه إلى منطقة الحولة غرب حمص، وحذر الأسعد القوى الثورية والكتائب المقاتلة في عموم سوريا من الانتظار، واعتبر أن النظام يريد السيطرة على المنطقة الوسطى لربطها بدمشق والساحل لتقسيم سوريا إلى ثلاثة أجزاء، كما حذر الأسعد من تغيير ديموغرافي يعمل عليه النظام عبر ارتكاب مزيد من المجازر والتهجير القسري الذي يعمل عليه منذ بداية الثورة، مضيفاً أن النظام استقدم عشرات الألوف من العراقيين وما زال يدخل يومياً العراقيين والإيرانيين إلى سوريا لتوطينهم بعد أن هجر الملايين إلى الأردن وتركيا، واتهم النظام بإحراق السجلات المدنية في عديد من مناطق سوريا، كما أحرق السجلات العقارية في حمص تمهيداً لهذا التغيير الديموغرافي والاستيلاء على أملاك المهجرين في حمص بشكل خاص وفي مناطق سورية أخرى، واتهم الأسعد الدول الكبرى بالتواطؤ مع النظام وإيران لبقاء الأسد وتقسيم البلاد إلى دويلات طائفية، وحمّل مجلس الأمن مسؤولية ما يجري في سوريا والالتزام بمبادئ الأمم المتحدة في الحفاظ على دولة سوريا مستقلة موحدة وحماية السكان المدنيين وممتلكاتهم.






زعيم متشددي القوقاز يأمر بضرب الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي

موسكو، تبليسي - أ ف ب

دعا زعيم المتشددين الإسلاميين في القوقاز الروسي دوكو عمروف، العدو اللدود للكرملين، إلى شن هجمات تستهدف الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 التي تستضيفها مدينة سوتشي، كما ورد في شريط مصور بث الأربعاء.

وقال دوكو عمروف في هذا الشريط الذي بث على الإنترنت إن السلطات الروسية «تريد تنظيم الألعاب الأولمبية على رفات الكثير من المسلمين الذين دفنوا في أراضينا، على طول البحر الأسود. علينا أن نحول كمجاهدين دون ذلك بكل الوسائل المتاحة». وتأمل روسيا في أن تستخدم الألعاب الأولمبية الشتوية في 2014 لكي تظهر للعالم التقدم الاقتصادي والاجتماعي الذي حققته البلاد في ظل رئاسة فلاديمير بوتين.

لكن هذا المنتجع الواقع على البحر الأسود قريب جداً من منطقة شمال القوقاز الروسية - الهشة التي شهدت حربين بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في الشيشان، إلى جانب أعمال عنف شبه يومية في جمهوريات مثل داغستان.

وأمرت السلطات الروسية بتشديد الإجراءات الأمنية في سوتشي بعد التفجيرات خلال ماراثون بوسطن في نيسان (أبريل) الماضي والتي نسبت مسؤوليتها إلى شقيقين شيشانيين عاشا القسم الأكبر من حياتهما في روسيا.

ودعا عمروف في الشريط الذي صور في إحدى الغابات، المتمردين الإسلاميين «في كل أنحاء روسيا إلى بذل ما في وسعكم لإفشال إقامة هذه العروض الشيطانية في أراضينا وعلى رفات أجدادنا». ويبدو أن عمروف كان يشير في تصريحاته إلى ترحيل قبائل إتنية كانت تقيم على ساحل البحر الأسود وفي الجبال في منطقة سوتشي في القرن التاسع عشر من قبل جيش القيصر بعد الحملة التي قامت بها روسيا لإرساء السلام في منطقة القوقاز والتي عرفت باسم حرب القوقاز. وانتهت الحرب في أيار (مايو) 1864 بعرض كبير في كراسنايا بوليانا في سوتشي، وهو حالياً موقع منتجعات تزلج كبرى.

وستصادف استضافة روسيا الألعاب الأولمبية الشتوية مع الذكرى السنوية الـ150 لهزيمة السكان الأصليين. وقد حاول سكان المنطقة وهم من القبائل في بعض الأحيان الاتحاد ضد الروس.

وبعد انتصار روسيا تم ترحيلهم في شكل جماعي إلى دول مسلمة في منطقة البحر الأسود لا سيما تركيا. ويرى كثيرون حالياً أن هذا العمل شكل إبادة جماعية بسبب الكلفة البشرية الكبرى.

وهؤلاء السكان يقيمون بمعظمهم في مناطق شمال القوقاز أديغيا وكاباردينو - بلقاريا وكاراشاييفو - شركسيا لكن كثيرين بقوا في المناطق الشمالية لسوتشي.

وهي المرة الأولى التي يتوعد الزعيم المتشدد بمهاجمة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في سوتشي في شباط (فبراير) 2014.

وسبق أن تبنى عمروف هجمات دموية عدة ارتكبت في الأعوام الأخيرة في روسيا، بينها اعتداء على مطار موسكو - دوموديدوفو أسفر عن 37 قتيلاً واعتداءات في 2010 استهدفت مترو الأنفاق في موسكو وخلفت 40 قتيلاً.

ويتزعم عمروف «إمارة القوقاز» وهي حركة إسلامية سرية مدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية لدى الولايات المتحدة.

وأعلنت السلطات الروسية العام الماضي تفكيك مجموعة مرتبطة بعمروف كان تعد لتنفيذ هجمات في سوتشي قبل الألعاب الأولمبية وخلالها.

وكان عمروف أعلن في شباط 2012 أنه أمر أنصاره بالكف عن مهاجمة المدنيين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الشهر الماضي عن قلقه من تسلل ناشطين «باستمرار إلى القوقاز من الأراضي الجورجية» وقد عبرت قوات خاصة روسية الحدود لمهاجمتهم.

وقال عمروف في شريط الفيديو إن دعوته السابقة إلى هدنة فسرتها السلطات الروسية بأنها علامة ضعف.

في المقابل، اعلن رئيس الوزراء الجورجي بيدزينا ايفانيشفيلي امس، ان بلاده ستساعد روسيا في ضمان امن الالعاب الاولمبية 2014 في سوتشي بعد دعوة عمروف الى هجمات لمنع إجرائها. وصرح ايفانيشفيلي في مؤتمر صحافي في تبيليسي بأن «الالعاب الاولمبية مهمة جداً لهم (الروس). ونحن مستعدون لمساعدة روسيا على ضمان اقصى حدود الامن اثناء هذا الحدث».






عالم رياضيات أميركي: الإسلام هو دين الله

 

قال الباحث وعالم الرياضيات الأميركي ديفيد ليفلي إن الإسلام هو دين الله حقًّا.ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن ليفلي الحاصل المتخصص في علوم الكمبيوتر من جامعة "ليهاي" الأميركية، أنه لم يستطع تقبل عقيدة التثليث التي يدين بها المسيحيون والتي تربى عليها، لتعارضها مع العقل.

عند ذلك، قرر البحث عن معتقد جديد يعصمه من الانحراف والضياع، ويملأ الفراغ الروحي الذي يعانيه.

يقول ليفلي "تعرفت على صديق أمريكي سبقني للإسلام، وكانت لديه ترجمة لمعاني القرآن الكريم
الإنجليزية، فأخذتها لأضيفها إلى ما لديَّ من كتب دينية. وما إن بدأت في قراءتها، حتى استراح قلبي للمبادئ التي اشتمل الإسلام عليها.

لم يمر أسبوع إلا وقد استقرَّ الإسلام في قلب ليفلي، الذي تربى في أسرة بروتستانتية تواظب على الذهاب إلى الكنيسة.

ويضيف الباحث "رسخ (الإسلام) في ضميري، فاطمأن قلبي وعقلي وسكنت نفسي، واستراحت إلى أن الإسلام هو دين الله حقًّا، وصدق القرآن عندما يقرِّر: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ} [آل عمران: 19] (2).

يقول داود عبد الله التوحيدي (وهذا اسمه بعد إسلامه) "ما أبعد الفرق بين الإسلام وما يشتمل عليه من قيم وأخلاقيات وعقائد سامية، وبين حال المسلمين من جهلهم بعقيدتهم وفقدانهم لقيمهم، وابتعادهم عن قيم الإسلام وأخلاقياته".

ويتمنى داود التوحيدي أن تتواصل دراساته الإسلامية، ليتخصص في مجال مقارنة الأديان؛ حتى يتمكَّن من الاشتراك في تربية الأجيال المقبلة من أبناء المسلمين في أمريكا ويعمل على نشر الإسلام بين غير المسلمين.






قانون جديد في الصين يجبر الأبناء على رعاية الأبوين المتقاعدين

جوزيف حرب (الترجمة)

تأمل الصين أن تجد طريقة مناسبة لمواجهة معضلة «الشعور بالوحدة» لدى كبار السن الذين يشكلون جزءا تتزايد أهميته يوما بعد آخر في المجتمع.
فمن الآن وصاعدا، سيكون جميع الصينيين ملزمين بزيارة أهاليهم المتقدمين في السن بصورة منتظمة، أو على الأقل البقاء على تواصل معهم، وذلك بقوة القانون.
فقد ذكرت صحيفة شنغهاي دايلي، أمس، أن قانون (حماية حقوق ومصالح الكبار في السن)، والذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الاثنين الماضي، يقضي بأن يستجيب الأقارب للحاجات اليومية المادية والروحية لمن هم فوق الستين من العمر.
كما يجبر الذين يعيشون منفصلين عن أقاربهم المتقدمين في السن على زيارتهم بشكل منتظم، وإلا فسيعرضون أنفسهم لدفع غرامة مالية، بل وربما يصل الأمر لأحكام بالسجن.






شاهد: معركة وحشية بين مشجعين في السويد


اشتباك مباشر في الشارع بين مثيري الشغب لناديي هلسنغبورغ وغوتيبورغ المتنافسين في الدوري السويدي لكرة القدم.
فيديو






"العين الإلكترونية" فرصة جديدة للمصابين بالعمى
توفر إمكانية إعادة تشكيل المشهد للمريض في مصفوفة مكونة من حوالي 60 بيكسل


ستسمح "العين الإلكترونية" للأشخاص المصابين بالعمى بسبب مرض "التهاب الشبكية الصباغي" بالإبصار مجدداً، وذلك حسب ما أعلنه مستشفى "UH" الأمريكي والذي سيكون واحداً من أصل 12 مركزا طبيا سيقوم بتوفير هذه التقنية الجديدة التي تم تطويرها من قبل شركة "Second Sight".

وستوفر "العين الإلكترونية" المسماة "Argus II" إمكانية إعادة تشكيل المشهد للمريض في مصفوفة مكونة من حوالي 60 بيكسل تأتي بالألوان (أبيض-أسود-رمادي).

وتتلخص آلية عمل "Argus II" بوجود كاميرا مثبتة على نظارات خاصة يرتديها المريض، حيث تقوم هذه الكاميرا بالتقاط المشهد ونقله إلى “وحدة معالجة الفيديو” التي يحملها المريض والتي تقوم بدورها في معالجة مشهد الفيديو وتحويله إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية التي يتم إعادة إرسالها سلكياً إلى نظارة المريض، حيث يتم نقلها لاسلكياً إلى شريحة خاصة مزروعة داخل عين المريض.

حيث تقوم باستقبال الإشارة بواسطة هوائي خاص ونقلها إلى مصفوفة من الأقطاب الكهربائية التي تقوم بتحفيز الخلايا البصرية الحية في شبكية عين المريض، والتي ستقوم بدورها بنقل الإشارة الكهربائية إلى العصب البصري الخاص بالمريض، مما سيسمح له برؤية المشهد الذي أمامه على شكل مصفوفة من العناصر المضيئة والمعتمة والتي ستتغير إضاءتها بحسب المشهد. وهذا حسب ما ورد على موقع الشركة المُصنعة.

ويُمكن للمريض المستخدم لـ“العين الإلكترونية” أن يلاحظ وجود الأجسام أمامه، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت هذه الأجسام متحركة أو ساكنة. وتعمل الشركة المطورة لهذه “العين الإلكترونية” على تطوير أجيال مستقبلية من هذه العين، بحيث تكون قادرة على الحصول على معلومات أكبر وبالألوان.






فيسبوك يعيد تصميم واجهة المستخدم بتطبيقه لـ"ويندوز فون"
شبيهة بتطبيق موقع التواصل الاجتماعي الخاص بأنظمة تشغيل أندرويد وiOS


كشف "فيسبوك" عن التحديث رقم 5.0.2.0 لتطبيق موقع التواصل الاجتماعي الخاص بنظام "ويندوز فون"، حيث أعيد تصميم واجهة المستخدم للتطبيق.

وأعاد "فيسبوك" تصميم واجهة المستخدم لتصبح شبيهة لتطبيق موقع التواصل الاجتماعي الخاص بأنظمة تشغيل الأجهزة الذكية الأخرى مثل أندرويد وiOS.

وتسهل الواجهة الجديدة الوصول إلى قائمة الأصدقاء لإجراء محادثات معهم والوصول إلى بقية أقسام الموقع كصندوق الرسائل، وذلك عبر التمرير إلى اليمين واليسار، بالإضافة إلى سهولة الوصول وعرض صفحة "خلاصات الأخبار" وصفحة المستخدم الشخصية، وحصلت كافة الصفحات على تصميم جدي.

وأوضح "فيسبوك" عبر صفحة التطبيق أن التحديث الجديد يجعل أداء التطبيق أسرع وأفضل على الأجهزة العاملة نظام "ويندوز فون 8"، كما سيدعم التطبيق درجات وضوح أكثر للأجهزة العاملة بالنظام الذي تطوره "مايكروسوفت".

ويدعم التطبيق نظامي ويندوز فون 8 و"ويندوز فون 7.5"، ويمكن تنزيله عبر صفحة التطبيق على متجر "ويندوز فون"، ويبلغ حجم التطبيق نحو 7 ميجابايت.






صور | ثمار شجرة العنب البرازيلي الأغرب في العالم

شجرة العنب البرازيلي هي عبارة عن شجرة فاكهة موطنها البرازيل وبوليفيا، الأرجنتين وباراغواي وتسمى أيضا شجرة جابوتيكابا، Jabuticaba. الغريب والمميز في هذه الشجرة هو ان ثمارها تنبت على الجذع نفسه وليس على الاغصان وذلك بعد أن تزهر بزهورها البيضاء، وتكون ثمارها ذات لون أسود أو أحمر غامق أو الأرجواني وتشبه حبات العنب. تؤكل ثمارها نيئة وطازجة, وتستخدم ثمارها في صنع المشروبات والهلام، وهي متوفرة على مدار السنة في المناطق ذات الجو الاستوائي. تحوي ثمار الجابوتيكابا على مواد مضادة للأكسدة والألتهابات ويعتقد بفائدتها لمرضى السرطان.تستخدم بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من الأمراض مثل فقر الدم والربو والإسهال، كما يصنع منها محلول غرغرة لعلاج التهاب اللوزتين.