الخميس، 12 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية





وجههم بالعمل على تعزيز علاقات المملكة بالدول التي يعملون فيها
ولي العهد للسفراء الجدد: قدموا كل عون لأبناء الوطن بالخارج

واس- الرياض:
 استقبل صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، في مكتبه بقصر اليمامة، اليوم الخميس، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين لدى عدد من الدول، وهم السفير الدكتور عبدالله بن عبد الملك آل الشيخ، المعين لدى مملكة البحرين، والسفير عبدالله بن أحمد آل عبدان، المعين لدى جمهورية السنغال، والسفير محمود بن حسين قطان، المعين لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وهنأهم سموه، بالثقة الملكية؛ بتعيينهم سفراء لخادم الحرمين الشريفين، ووجههم بالعمل على تعزيز علاقات المملكة بالدول التي يعملون فيها، وتقديم كل عون ومساعدة لأبناء الوطن في الخارج، متمنياً لهم التوفيق.

وأعرب "السفراء" من جانبهم، عن اعتزازهم بالثقة الملكية؛ بتعيينهم سفراء لخادم الحرمين الشريفين، مؤكدين بذل الجهود لخدمة المملكة وأبنائها في الدول التي سيعملون بها، وتعزيز علاقات التعاون بين المملكة وتلك الدول في جميع المجالات.

حضر الاستقبال رئيس ديوان سمو ولي العهد، المستشار الخاص لسموه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم، عزام بن عبدالكريم القين.




مطالبة بإنشاء مرصد إعلامي يرصد «الإساءات المتكررة للرسول والإسلام»

جانب من جلسات المؤتمر الصباحية أمس (الشرق)


طالب عضو التدريس في جامعة المملكة في البحرين الدكتور رضا عبدالواجد أمين، الهيئات الدينية الدولية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومراكز البحوث المتخصصة بتبنّي إنشاء مرصد إعلامي يرصد الإساءات المتكررة إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والدين الإسلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتشكيل فرق عمل للرد على الشبهات، وتفنيد الادعاءات الباطلة حول الرسول أو الصحابة الكرام أو أي من المعتقدات الدينية.
جاء ذلك خلال انعقاد الجلسات الصباحية أمس ضمن فعاليات مؤتمر «الحوار وأثره في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم»، الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وأكد الدكتور خالد حسن الحريري من جامعة تعزّ، على ضرورة الاهتمام والتنسيق والتعاون المشترك بين مختلف المؤسسات والهيئات التعليمية والثقافية والدينية في الدول الإسلامية من أجل نشر وتعزيز ثقافة وضوابط وآداب الحوار مع الآخر في الإسلام بين شباب المسلمين خصوصا المبتعثين منهم في الدول الأجنبية، وتنمية مهارات الشباب المسلم في مختلف مراحل ومستويات التعليم وتوعيتهم بكيفية الاستخدام الإيجابي والأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي لخدمة الإسلام ونشر قيمه وتعاليمه العظيمة والحوار مع الآخر والدفاع عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بأسلوب حضاري يعكس عظمة الدين الإسلامي ووسطيته وعدالته وسماحته.

فيما شهدت الجلسات تقديم بحث مشترك من الأستاذ الدكتور محمد زرمان والأستاذة حورية حمودي من جامعة باتنة الجزائرية، حمل عنوان «ثقافة الحوار في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.. دلالاتها وأبعادها الحضارية» أوضح الباحثان خلاله أن منهج الحوار عند النبي صلى الله عليه وسلم يقوم على مجموعة من الدعائم منها: فن الإقناع، وأدب الاستماع، والعمل على توفير الجو الهادئ للحوار، والاجتهاد في الإحاطة بأطراف الموضوع الذي يجري فيه الحوار ليكون التواصل إيجابيا، وتحريك الحوار بالسؤال لإضاءة الزوايا المظلمة وتسليط الضوء على الجوانب الغامضة وغيرها، كما تتحكم فيه جملة من القيم الأخلاقية منها: الرفق والليونة، واحترام شخصية المحاور، وتجنب الغضب والانفعال، والتزام عفة اللسان وغيرها من الأخلاقيات العالية التي نجدها مبثوثة في مواقفه الكثيرة وسنته الشريفة.

وتناول الدكتور أحمد حلمي سعيد من جامعة نجران في ورقته «حوار مع الآخر نحو فهم صحيح للجهاد النبوي وبيان الهدي النبوي في التعامل مع نساء المشركين في المعارك»، الوصايا النبوية بعدم قتل النساء في المعركة في يوم الخندق ويوم خيبر، وفي مؤتة، وبعد فتح مكة في الطائف، ولجيش أسامة بن زيد، كما تناول الموقف من المشركة المقاتلة ومن في حكمها في يوم الخندق، وفي غزوة بنى قريظة، وفي غزوة حنين، ثم عرج إلى مواقف نبيلة من أسيرات المعركة من المشركات في غزوة بنى المصطلق وحسن السياسة وتكريم الأسيرات.




لأفضل مبادرة مجتمعية للعام 2013 على المستوى العربي
"باب رزق جميل" يحصل على جائزة "محمد بن راشد"

سبق- الرياض:
 حصل "باب رزق جميل" التابع لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية, على جائزة "محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب" عن فئة أفضل مبادرة مجتمعية للعام 2013 على مستوى الوطن العربي، والمُقدمة من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وتأتي هذه الجائزة تقديراً لإنجازات باب رزق جميل في توفير فرص عمل للشباب والشابات بشكل عام, ودعمه لشباب وشابات الوطن العربي ومساعدتهم في الحصول على فرص العمل وذلك من خلال فروعه في عدد من دول الشرق الأوسط .

وقد أُقيم حفل التكريم تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بمركز دبي التجاري العالمي ضمن فعاليات منتدى ريادة الأعمال العالمي.

وقد قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتقديم الجائزة والتي تسلمها عبدالرحمن الفهيد المدير التنفيذي لـ "باب رزق جميل" (السعودية)، وقد صرح بهذه المناسبة قائلاً: "كلنا فخر واعتزاز لحصولنا على هذه الجائزة الرائدة، وتمثيل القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية على وجهٍ مُشرف، ونتقدم بجزيل الشكر إلى مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على هذا التكريم، وأخص بالشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ولجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة على اختيارها لنا للفوز بهذه الجائزة المرموقة".

وأضاف: "إن هذا التكريم يزيد من حجم المسؤولية على باب رزق جميل, مما يجعله يسعى لبذل المزيد من الجهد والتفاني؛ لتحقيق الأهداف والتطلعات المتعلقة بخلق المزيد من فرص العمل في الوطن العربي, إضافة إلى المساهمة في الجهود المبذولة لمكافحة البطالة".

وأشار إلى أن باب رزق جميل قد حقق خلال الشهر الماضي رقماً قياسياً تجاوز الـ 8000 فرصة عمل في السعودية وحدها، مبيناً أن إجمالي ما حققه باب رزق جميل في جميع الدول التي يعمل فيها ومنذ بداية عمله في عام 2003م قد تجاوز 436.000 ألف فرصة عمل .

الجدير بالذكر أن باب رزق جميل قد حصل على جائزة أفضل مبادرة لدعم ريادة الأعمال في العالم العربي لعام 2012 م بدبي, والمقدمة من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة .




الضويحي يَعِدُ بـ «التدخل» لحل قضية محجوزات أرامكو.. ويؤكد: «أمِيل إلى حُسن النية»

ورشة ندوة الإسكان والتمويل في غرفة الشرقية (تصوير: أمين الرحمن)

٢٠١٣/١٢/١٢ - العدد ٧


وعد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي بالتدخل لحل قضية محجوزات أرامكو، ببحث الأمر مع وزارة العدل ومسؤولي أرامكو، وقال إنه يميل إلى حُسن الظن، طالباً أرقاماً قياسية وليس انطباعات حول القضية، وجاء وعد الوزير، رداً على انتقاد وجهه رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية الدكتور عايض القحطاني، لشركة أرامكو ووزارة العدل، بأنهما سبب محدودية الأراضي البيضاء في النطاق العمراني وارتفاع أسعارها، مبيناً أنها لا تتجاوز 2.8%. ورعى وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، أمس، ندوة الإسكان والتمويل العقاري، في غرفة الشرقية، وسط مشاركة عقاريين ومطورين.

ولم يتردَّد رئيس اللجنة العقارية الدكتور عايض القحطاني، الذي شارك في الجلسة الرئيسة، في توجيه تهمة رفع الأسعار ومحدودية الأراضي البيضاء إلى أرامكو السعودية ووزارة العدل، وعرض القحطاني ثلاث نقاط، اعتبرها محل خلاف وطالب بحلها، وذكر أن أولها اتهام العقاريين والمطورين أنهم وراء ارتفاع أسعار الأراضي، مبيناً أنهم ساهموا في السنوات العشر الأخيرة في بناء مساكن وتطوير أراضٍ تجاوزت مساحتها ملياراً و800 مليون متر مربع، كما كان لهم دور في ضخ أكثر من تريليوني ريال في السوق السعودي، وتشكل الوحدات السكنية التي نفذها القطاع الخاص 75%.

وأشار القحطاني إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية حدَّت من الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني بسبب بعض الأنظمة، مبيناً أنها لا تتجاوز في الشرقية 2.8%، فيما تبلغ في الرياض 33% وفي الغربية 14.5%. وقال إن القضية الأخرى تتمثل في محجوزات أرامكو السعودية، موضحاً أن اللجنة العقارية خاطبت المقام السامي وتوجهت إلى الجهات المعنية لحل الأمر، مؤكدا أن محجوزات أرامكو سبب في ارتفاع الأسعار، إضافة إلى وزارة العدل التي أوقفت عدة صكوك لا تقل عن 30 مليون متر مربع، وهي صكوك مباعة.

وفضَّل وزير الإسكان الرد الهادئ على ما أثاره القحطاني، وقال: لا أميل إلى اتهام أصحاب العقار أنهم سبب في رفع الأسعار، إنما أميل إلى حُسن النية، مطالباً اللجنة العقارية بتقديم الخطوط العريضة فيما يتعلق بمحجوزات أرامكو لبحث الأمر مع الشركة، ووعد ببحث قضية الصكوك مع وزارة العدل، وقال: لدي استعداد شخصي للنقاش معهم، خاصة أن وزيرها «متفهم جداً».

وأوضح الضويحي أن الاستراتيجية الوطنية للإسكان درست بشكل علمي معمق مع أخذ التجارب العالمية، وأنها تشمل مجموعة إجراءات لتحقيق التوازن في مناطق المملكة، مشيراً إلى صدور أنظمة التمويل والرهن العقاري التي منعت منح الأراضي عن طريق البلديات وتحويلها إلى الإسكان، وإعطاء المواطنين أراضي مطورة وقروضاً، ما وفَّر للوزارة وضع سياسية إسكانية متكاملة وساعدت في زيادة مخزون الأراضي.
وذكر أن الوزارة على وشك طرح مشروعين، الأول مشروع آلية تحديد المستحقين للمنشآت السكانية المدعومة وتحديد أولوياتهم من خلال معايير واضحة ومتوازنة، والثاني «شبكة إيجار» وتهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع المساكن المؤجرة، بما يضمن حقوق المستأجر والمالك، ويتاح فيها استخدام منصة إلكترونية تشمل عدة خدمات كتوثيق العقد والسداد الإلكتروني.

وذكر أن الوزارة أنتجت وحدات سكنية ضمن 48 مشروعاً، بعضها قيد العمل، وسيبدأ التسليم بعد إقرار آلية الاستحقاق. وقال إن الوزارة أطلقت مشاريع تطوير الأراضي وتنفيذ البنية التحتية في عدة مواقع، إضافة إلى توقيع عقود مشاريع تحت التصميم، وعددها 80 مشروعا بمساحة تقدر بأكثر من 106 ملايين متر مربع.

وبيَّن الضويحي أن الشرقية تحظى بعدد من مشاريع تطوير الأراضي، تشمل: الدمام -عشرة ملايين متر مربع، والأحساء- مليون و900 متر مربع، والقطيف – مليون و100 متر مربع، وذكر أن هذه المشاريع تستوعب نحو 16 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج أرض وقرض. يضاف إلى تلك المشاريع مشاريع إسكانية يجري العمل عليها في الخبر 200 ألف متر مربع وتضم 272 وحدة سكنية، والمبرز 211 وحدة سكنية، وحفر الباطن 900 وحدة، والأحساء (1) 323 وحدة، والأحساء (2) 172 وحدة سكنية. إضافة إلى ترسية تصميم عدد من المشاريع تشمل: محافظة بقيق بمساحة 820 ألف متر، وتستوعب 760 وحدة، والنعيرية 540 متراً مربعاً، وتستوعب 540 وحدة، وحفر الباطن بمساحة سبعة ملايين متر وتستوعب سبعة آلاف وحدة، والأحساء ستة ملايين متر، تستوعب ستة آلاف وحدة، وقريبة العليا 185 ألف متر تستوعب 200 وحدة، والخفجي ثلاثة ملايين و340 ألف متر تستوعب 2500 وحدة، وحاضرة الدمام عشرة ملايين متر تستوعب 9 آلاف وحدة.




رئيس ديوان المظالم حث على سرعة إنجاز القضايا والفصل فيها
"النصار" لرؤساء المحاكم: استشعروا المسؤولية وتحملوا الأمانة

سبق- الرياض:
 رأس رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، اليوم الخميس، بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة اجتماع رؤساء محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية بمناطق المملكة.

صرح بذلك المتحدث الرسمي للديوان الشيخ بندر بن عبد الرحمن الفالح مبيناً أن هذا الاجتماع امتدادا لاجتماعات سابقة حيث تطرق الاجتماع إلى عدد من المحاور ذات العلاقة بإدارة المحاكم وإجراءات العمل والتأكيد على تطبيق مشروع التطوير الاستراتيجي وتطوير الإجراءات القضائية.

وبين الفالح أن رئيس الديوان أكد لرؤساء المحاكم استشعار المسؤولية وتحمل الأمانة، حاثاً خلال كلمته على سرعة إنجاز القضايا والفصل فيها، وبين أن خارطة الطريق لرؤساء المحاكم في منهجية إدارة المحاكم لتحقيق العدالة الناجزة, تفعيلاً لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.

وأوضح أن الاجتماع ناقش ما يتعلق بالخدمة المقدمة للمتقاضين من حيث تطويرها وتوفير كافة الإمكانات.

واختتم تصريحه مؤكداً أن هذا الاجتماع سيتبعه اجتماعات قادمة بإذن الله تعالى وذلك بناء على توجيهات وحرص رئيس الديوان على تطوير جانب العمل القضائي وتبادل الأفكار والخبرات لخدمة المتقاضين.




الصندوق العقاري يحمل «العدل» و«البنوك» مسؤولية تعطيل القرض الإضافي
محمد العبد الله (الدمام)

حمل مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني وزارة العدل والبنوك الوطنية مسؤولية تعطيل القرض الإضافي في المنطقة الشرقية، مشيرا إلى أن الصندوق عقد اجتماعين مع المسؤولين في وزارة العدل والبنوك الوطنية لتجاوز العراقيل التي تحول دون استكمال عملية اعتماد القرض الإضافي من البنوك الوطنية.
وأكد أن الصندوق لا يرغب في تعطيل المواطنين، مشيرا الى أن الصندوق اقترح حلا لتسريع عملية اعتماد القرض الإضافي البالغ 500 ألف ريال، بحيث تكتب الوحدة السكنية باسم المواطن، على أن ترهن بشكل مزدوج سواء البنوك أو صندوق التنمية العقارية، مرجحا إمكانية الاتفاق على الآلية المقترحة. ولفت إلى أن الصندوق لا يزال ينتظر الرد سواء من البنوك الوطنية أو وزارة العدل، مؤكدا أن الصندوق يعتبر وسيطا في عملية اعتماد القرض الاضافي، مشيرا الى أن كتابة العدل في الرياض لا يوجد لديها إشكالية في اعتماد القرض الاضافي، حيث لا تزال العملية مستمرة بخلاف المنطقة الشرقية.
بدوره أوضح وكيل وزارة العدل المساعد للتسجيل العيني للعقار الشيخ أسامة الزيد أن مشكلة القرض الإضافي برزت للسطح بعد صدور الأنظمة الجديدة والمتمثلة في نظام الرهن العقاري ونظام القرض العقاري وكذلك قرض الأرض.
وبين أن وزارة العدل تعتقد بضرورة إيجاد صيغ قانونية فرعية تتناسب مع هذه الأنظمة، مؤكدا أن ملف القرض الإضافي من الملفات التي تدرس لدى وزارة العدل، حيث قامت الوزارة برفع مرئياتها للجهات ذات العلاقة.
من جهته أشار عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بالرياض الدكتور عبدالوهاب أبوداهش إلى ان الآلية المتبعة بالنسبة للقرض الإضافي تقوم على تحمل صندوق التنمية العقارية الفوائد عوضا من المستفيد، بحيث يتم تأجيل سداد القرض الخاص بالصندوق العقاري والبالغ 500 ألف ريال، في حال اقتراض المواطن مبلغا مماثلا من أحد البنوك الوطنية، بمعنى آخر: فإن الصندوق يتيح للمواطن تسديد قرض البنك في البداية بدون فوائد وبعدها يبدأ المواطن بتسديد القرض المستحق عليه من صندوق التنمية العقارية في السنوات العشر الأخيرة.




انتقد تناقص قيمة الإعانة إلى النصف ودعا ببرنامج لإعانة الأم
"السليمان": أطالب "حافز" بضم العاطلين الذكور فوق 35 عاماً


أيمن حسن– سبق:
 يطالب الكاتب الصحفي، خالد السليمان، برنامج "حافز" بأن يضم العاطلين الذكور، الذين تجاوزوا سن الـ35 عاماً، منتقداً تناقص قيمة الإعانة إلى النصف، كما يطالب ببرنامج لصرف إعانة مالية للأم السعودية.

وفي مقاله "حافز القافز!" بصحيفة "عكاظ"، يقول "السليمان": "مجرد السعي لإيجاد آلية لاستمرار صرف حافز، يستحق الشكر لوزير ووزارة العمل، لكن إشكاليتي مع (حافز الجديد) هي نفسها مع (حافز القديم)، أنه ما زال يقفز متخطياً الفئة العمرية الأكثر حاجة للبرنامج، وهم العاطلون الذكور الذين تجاوزوا سن الـ35 عاماً!.. سبق أن كتبت أن الحاجة للعمل، وطلب الرزق لا يرتبطان بمرحلة عمرية محددة، بل هما في مراحل عمر ما بعد الـ35 عاماً أكثر وطأة، وأكثر إلحاحاً؛ لأنهما في الغالب يرتبطان بقوت أسرة كاملة لا بفرد واحد!".

ويضيف "الكاتب": "الملاحظة الأخرى حول "البرنامج الممدد" أن قيمة المعونة ــ كما نشر في بعض الصحف ــ في تناقص يصل في النهاية إلى نصف قيمة إعانة "حافز" الأساسي، وهو تخفيض لا مبرر له، خصوصاً أن المعيارية ليست المدة، وإنما توفر فرص العمل، وسد قيمة المعونة للحاجات المعيشية الأساسية، و1000 ريال في الشهر ــ بكل تأكيد ــ لا يحقق ذلك!".

وعن الأم السعودية، يقول "السليمان": "في البيوت السعودية سيدات يقمن بأعظم وظيفة على وجه الأرض، وهي الأمومة، ورعاية المنزل، وهناك دول قدرت هذا الدور وقررت مكافأته؛ لذا أتمنى أن تخصص لهن الدولة برنامجاً خاصاً لصرف إعانة مالية، تسد حاجتهن، وتغنيهن عن التخلي عن هذه الوظيفة الأسرية المهمة، وعن الحاجة للآخرين!".




​عبارة عن منخفض قطبي عميق تتدنى مستويات التجمد فيه
"المسند": عاصفة "أليكسا" تضرب شمال المملكة مساء اليوم

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
قال عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الفلكي المعروف الدكتور عبدالله المسند: إن دول الشرق الأوسط تعيش حالة من عدم الاستقرار الجوي، العنيف والنادر، وحالياً تؤثر العاصفة الثلجية المسماة "أليكسا" على تركيا، وإيران، وسوريا، والعراق، ولبنان، وفلسطين، وفي طريقها لتضرب شمال السعودية ابتداء من مساء الخميس، ويتوقع -بمشيئة الله- أن تستمر حالة عدم الاستقرار العنيف حتى قبيل منتصف الأسبوع القادم.

وأوضح الدكتور المسند أن العاصفة الثلجية "أليكسا" عبارة عن منخفض قطبي علوي عميق، تتدنى مستويات التجمد فيه إلى ارتفاعات قريبة من سطح الأرض، ولتسهيل فهم ما يجري لغير المختصين أقول: إن سماكة الغلاف الجوي تكون في هذه الحالة الجوية "منضغطة" فوق منطقة الشرق الأوسط، أي أن كثافة الغلاف الجوي عالية؛ الأمر الذي يجعل الطبقات العلوية شديدة البرودة (خط السماكة 5400) تكون قريبة من سطح الأرض، ومع توفر الرطوبة الجوية العلوية في تلك الطبقات (على ارتفاع 5 كلم بالمتوسط)، وانخفاض درجة الحرارة على تلك الارتفاعات إلى نحو 30 تحت الصفر؛ تتهيأ -بإذن الله تعالى- الثلوج في تلك المستويات المتجمدة، والرطبة، ثم تهوي إلى الأرض، شريطة أن تكون درجة الحرارة في الطبقات الجوية السفلية دون الصفر، حتى لا يتحول الثلج الساقط إلى قطرة ماء فيصبح مطراً، وبعبارة أخرى الأجواء العلوية التي تعيشها بلاد الشام حالياً شبيه بالأجواء التي تكون "عادة" فوق روسيا شتاءً، وستكون جاثمة فوق بلاد الشام وشمال المملكة لبضعة أيام.

وتابع: يشار إلى أن خط "السماكة" 5400 (5400 Thickness) وهو الخط الذي عنده يتحول المطر إلى ثلج، يقبع حالياً فوق بلاد الشام، ومتوقع أن يكون فوق (شمال) السعودية من يوم الخميس حتى يوم السبت القادم، الأمر الذي أتوقع من خلاله هطولات ثلجية متفرقة خاصة على المرتفعات الشمالية الغربية من السعودية، وعلى وجه التحديد فوق جبال مدين، وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية، وربما الجوف، ومرتفعات حائل، وهذا يتزامن مع انخفاض حاد بدرجة الحرارة على معظم مناطق المملكة، وخاصة المناطق الشمالية وشمال الوسطى، ومتوقع أن يتشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر، والله أعلم.




كتلة باردة تجمد شمال المملكة .. والدفاع المدني يحذر


طريف - محمد راكد:
أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن تأثّر المملكة بكتلة هوائية شديدة البرودة اعتبارا من يوم غد، حيث من المتوقع أن تصل معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي مع هطول أمطار وثلوج بأغلب مناطق المملكة. وقال الدفاع المدني عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر مساء الثلاثاء من المتوقع أن تؤثر كتلة هوائية شديدة البرودة تصل معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي مصحوبة برياح نشطة السرعة مع توقع أمطار وثلوج بالتدريج ابتداء من الخميس»، مشيرا إلى أنها ستكون على مناطق: تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم قبل أن تليها مناطق مكة والمدينة والرياض والشرقية مساء السبت.

وأضاف أن آخر المناطق تأثراً بهذه الكتلة هي مناطق جنوب المملكة، حيث يتوقع هطول الأمطار على كل من الباحة وعسير وجازان مع تكون الضباب بها.

كما توقعت تحاليل الأرصاد الجوية أن تشهد مناطق من السعودية موجة برد هبطت بدرجات الحرارة في شمال المملكة إلى ما تحت الصفر، وتوقع خبراء في الأحوال الجوية أن تضرب الليلة عاصفة كبيرة غير مسبوقة منطقة شرق المتوسط، وتستمر حتى الاثنين المقبل وتكون ذروتها اليوم الأربعاء.

وتأتي هذه العاصفة المتوقعة وسط تقلبات جوية ومناخية تعيشها المنطقة، وشهدت منطقة الخليج العربي وتحديداً السعودية أمطاراً غزيرة في الفترة القليلة الماضية ذهب ضحيتها عدة أشخاص في مناطق متفرقة.




فضحت سوء التصريف وتعرقل حركة المرور
بالصور.. مياه البحر الأحمر تجتاح شوارع "ضبا"


اجتاحت مياه البحر الأحمر شوارع محافظة ضبا، صباح اليوم، نتيجة المد الطويل الذي اندفع لداخل المحافظة.

وغطت المياه الشوارع والطرقات المحيطة بكورنيش البحر، وظهر سوء التصريف، حيث أعاقت المياه حركة المرور.

ويعتقد من يشاهد الشوارع تغطيها المياه أن المحافظة تعرضت لهطول أمطار غزيرة.

وأبدى الأهالي تخوفهم من السيول خصوصاً مع تلبد السماء بالغيوم، وسوء التصريف في الشوارع.

وتعثر تنفيذ مشروع لإنشاء قناة لتصريف السيول بالقرب من الكورنيش منذ عدة سنوات دون أن تحرك بلدية "ضبا" ساكناً.







«حقوق الإنسان» تحقـق في قضية سجين بريمان

إبراهيم علوي (جدة)

باشرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة النظر في شكوى تلقتها من أسرة نزيل في سجن بريمان بجدة ، وتفيد بتعرضه للتعذيب من قبل مجموعة من نزلاء السجن.
وحسب الشكوى المقدمة من ذوي السجين الموقوف في قضية مخدرات فإن سجينا آخر تعاطف معه وسرب مقطع فيديو يظهـر نزلاء دأبوا على تعذيبه في العنبر رقم (7) .
وأوضح رئيس فرع الجمعية الدكتور حسين الشريف أنهم تلقوا شكوى أسرة هذا السجين . وقال إنه في حال ثبوت صحة مقطع الفيديو الذي يظهـر تعرضه للتعذيب ستتخذ الجمعية الإجراءات اللازمة حياله.
وكانت جهات مختصة من وزارة الداخلية وإدارة السجون باشرت التحقيق في مقطع فيديو الذي يظهـر فيه السجين مقيد اليدين والقدمين ومعلقا في السقف بواسطة حبال مربوطة بسرير النوم الحديدي. وأبانت الإدارة العامة للسجون على لسان المتحدث الرسمي المكلف لسجون جدة الرائد عبد الله الحربي، أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في مقطع الفيديو والتثبت منه ومن كافة ملابساته وظروفه ومدى صحته.




الصيعري: سيعدمونني بعد 4 أيام وأنا مظلوم.. فتلاحقوا أمري

الرياض - حياة الغامدي
الخميس ١٢ ديسمبر ٢٠١٣

«قالوا لي سينفذون حكم الإعدام فيّ بعد أيام، وأنا مظلوم أنقذوني» بهذه العبارة وبنبرة حزن ويأس صرخ سجين «نجران» مبروك الصيعري المحكوم عليه بالإعدام بعد أن طبق في حقه حكم «القسامة» الذي لا يشترط اليقين بكونه القاتل.

وأكد الصيعري لـ«الحياة» أنه يعلم أن تنفيذ حكم الإعدام في حقه سيتم الأحد المقبل، وأنه لا جديد في ملف قضيته بعد فشل مساع لأعيان قبيلته للجهات المختصة في محاولة لإعادة النظر في ملف القضية.

من جهته، كشف الوكيل الشرعي للسجين علي الصيعري أمس لـ«الحياة» أن المساعي التي تقدم بها للجهات المختصة لم تظهر نتائجها، إلا أن هناك معلومات غير مؤكدة تشير إلى أنه ورد إلى إمارة منطقة نجران رد على البرقيات، إلا أنه يخشى من تأخر وصول أوراق المعاملة إلى المعنيين بالقضية لإعادة النظر فيها، ووصولها بعد تنفيذ حكم الإعدام.

وذكر الوكيل الشرعي أنهم مازالوا متأملين خيراً في إعادة النظر في القضية التي وصفها بغير الموجودة من الأساس، لاسيما أن ملف القضية خال من الأوراق الثبوتية لمعاينة الجثة ومخطط مسرح الجريمة، لافتاً إلى أن النظام ينص على إعادة النظر في القضية في حال عدم اكتمال المستندات المرتبطة بالقضية.

وأشار إلى أن القضية حدثت عام 2002 في اليمن، ولم يتقدم أهل القتيل في دعوى للسلطات السعودية إلا بعد مضي ثلاثة أعوام من دون دلائل أو براهين سوى حلف يمين أربعة أشخاص منهم، وكل شخص تقدم بـ13 يميناً ليصلوا إلى 52 يميناً وهو حكم «القسامة» الذي لا يشترط فيه اليقين بكونه القاتل.

وشدد على أن بعض أهل القتيل في اليمن طالبوا بدية قيمتها ثلاثة ملايين ريال، فيما رفض بعضهم وتمسك بالقصاص، لافتاً إلى أن الشريعة تقول: «إذا تنازل أحد من ذوي القاتل يسقط القصاص». وأوضح أن السجين مبروك الصيعري وحيد أسرة بسيطة، ولم يجد من يدافع عنه، وراح ضحية نزاعات قبلية ليس له ذنب فيها.

وكانت «الحياة» نشرت الجمعة 27 سبتمبر الماضي قضية السجين بعنوان: « شهادة 52 يميناً تضع مواطنا أمام «القصاص» بتهمة «القتل» ويصرخ: أنا بريء»، فيما علمت «الحياة» أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تسلّمت ملف قضية السجين مبروك الصيعري لدرسها ومعرفة أبعادها.

وكان السجين الصيعري أكد في تصريح آنذاك أنه حكم عليه بالسجن أربعة أعوام وستة أشهر و3500 جلدة بتهمة المشاركة في القتل، وأنه بعد قضائه المدة أخبرته إدارة سجن نجران بأن الحكم منقوض من وزارة الداخلية، وبعد ذلك صدر في حقه حكم جديد بالإعدام على رغم أنه بريء منه.




إزالة 241 إحداثية وإشعار أصحاب 482 موقعاً خلال محرم
«التعديات» تحبط تسويق 4 مخططات وهمية شمال جدة

أحمد السلمي (جدة)

كشف لـ«عكاظ» رئيس لجنة التعديات الرئيسة بمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين أن اللجنة أحبطت تسويق أربعة مخططات وهمية وبيع قطعها لمواطنين بزعم أنها رسمية.
وأوضح باصبرين أن مراقبي اللجنة اكتشفوا إحداثيات أحدثها متعدون على امتداد مخططات المنح في مخطط الرياض بشمالي محافظة جدة لإيهام المواطنين بأنها مخططات رسمية ومن ثم بيعها لهم. وأبان أنه بعد مراقبة هؤلاء المتعدين من قبل لجان التعديات والمصورات الجوية تم البدء في إزالة الإحداثيات وتسليم الموقع إلى بلدية طيبة المشرفة عليه وطرد المتعدين، حيث تزيل اللجنة يوميا أكثر من خمس إحداثيات.
وأشار إلى أن لجنة التعديات أشعرت رسميا خلال شهر محرم الماضي أصحاب 482 موقعا لإحداثيات مخالفة لمراجعتها لكن يرفضون ذلك خوفا من العقوبة. وقال إن اللجنة شاركت مع الشرطة وأمانة محافظة جدة بنفس الشهر في إزالة 241 موقعا محدثا في أحياء شرق وجنوب المحافظة. وتم ضبط أكثر من 22 معدة مخالفة. وشملت الإحداثيات المزالة مزارع وعقوما ترابية وأحواشا بدائية و7 مخططات وهمية في منطقة الحرازات وقرب مركز بحرة ومركز الجموم بها أكثر من 20 حوشا ومزرعة وعقوما ترابية. وتشارك اللجنة حاليا مع لجنة مشكلة من الشرطة والتعديات والثروة المعدنية لإزالة مواقع الكسارات في مخطط بريمان حيث تمت إزالة بعض مواقع الكسارات ولازال العمل جاريا على إخراج الكسارات وحجز معداتها التي تضبط في الموقع. وقال باصبرين إن اللجنة تبدأ عند اكتشاف الإحداثيات بإشعار الموقع المخالف لأول مرة وتطالبه بضرورة مراجعة اللجنة وإنذاره بالإزالة وفي حالة عدم المراجعة تتم الإزالة الفورية. وإذا تكرر العمل في نفس الموقع تتم الإزالة الفورية. وأشار إلى أنه يتم تصوير الإحداثيات وأخذ مساحات الموقع الذي تمت إزالته من أجل وضعها في الطبقات الجغرافية الجوية في الأمانة حتى تتم متابعتها بشكل مباشر من خلال المصورات.
وتبدأ الغرامات التي تطبق بحق أصحاب المعدات المضبوطة في مواقع التعديات بألفي ريال في المرة الأولى مع حجز المعدة لمدة 15 يوما وفي حال تكرار التعدي للمرة الثانية يغرم صاحب المعدة 5 آلاف ريال مع حجز المعدة لمدة شهر. وفي حالة التكرار للمرة الثالثة يتم تغريم صاحب المعدة 50 ألف ريال ومصادرة المعدة




​تستعمل أواني سيئة وتشغّل 50 عاملاً بلا شهادات صحية
"أمانة جدة" تغلق شركة إعاشة تسببت في 215 حالة تسمم

واس- جدة:
 أغلق فريق عمل المصانع والمعامل بإدارة الرقابة التجارية بأمانة محافظة جدة، إحدى شركات متعهدي الإعاشة بعد اعتماد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، توصيات لجنة الاستقصاء الوبائي لحوادث التسمم الغذائي.

وتترأس هذه اللجنة أمانة محافظة جدة وتضمّ في عضويتها هيئة الغذاء والدواء والشؤون الصحية ومحافظة جدة.

وقال الناطق الإعلامي باسم أمانة جدة، المهندس سامي نوار: "صدر قرار وزير الشؤون البلدية رقم 4022 وتاريخ 21-1-1435 هـ، بإغلاق الموقع لمدة شهر وتغريمه مبلغاً قدره 732 ألفاً و700 ريال بعد ثبوت تسبب المنشأة في حالة التسمم الغذائي التي أصابت 215 شخصاً فلبينيي الجنسية يعملون بشركة للأعمال الإنشائية في مدينة ينبع الصناعية".

وأضاف: "الضحايا تناولوا وجبات غذائية أعدت وجهزت في مطبخ شركة الإعاشة بمدينة جدة ونقلت إلى مدينة ينبع".

وأردف: "اللجنة وقفت على المنشأة فور تلقي بلاغ التسمم واتضح لها وجود مواد غذائية أولية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر وأخرى محضرة من اليوم السابق، وتم إتلافها".

وتابع "نوار": "اللجنة رصدت مخالفات تتعلق بالمبنى ولاحظت استخدام أدوات وأوانٍ رديئة وسيئة في التحضير والإعداد كما تأكدت من سوء مستوى النظافة العامة بالإضافة إلى وجود 50 عاملاً لا يحملون شهادات صحية، وتم إرسالهم إلى المختبر لإجراء الفحص المخبري عليهم".




أوقفت 402 عامل مخالف وصادرت أغذية غير صالحة للاستهلاك
بالصور.. ‏استمرار حملات أمانة الرياض وإغلاق 66 مطعماً وبوفيهاً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 واصلت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض حملاتها الرقابية المكثفة يومي الثلاثاء والأربعاء على (المطاعم والبوفيهات والباعة الجائلين غير السعوديين)، في أحياء العاصمة؛ وذلك بناءً على توجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، لتشديد الرقابة الصحية الآمنة على تلك الأماكن، والتأكد من سلامة الأغذية المقدمة لسكان العاصمة. وأسفرت الحملة عن إغلاق 66 مطعماً وبوفيهاً متنوعاً في عدد من الأحياء لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ.

وتنوعت أعداد مخالفات الإغلاق من حي إلى آخر، كما تم إيقاف 402 عامل مخالف، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة.

كما تمت أيضاً مصادرة أكثر من 1200 كيلوجرام من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و2091 قطعة أوانٍ وأداة مهترئة وغير صالحة للاستخدام، وظهر عليها علامات الصدأ.

وكانت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض قد زارت أمس 585 مطعماً وبوفيهاً في أحياء متفرقة، رصدوا خلالها مخالفات صحية متعددة.













مواطن يقتل «ذئباً مفترساً»

الخراصي يحمل الذئب بعد قتله (الشرق)


اقتصَّ أمس مواطن لأغنامه، وأنقذ آخرين من ذئب مفترس، اعتدى على قطيعه، وقتل اثنين من أغنامه، وأصاب بعضها بجروح، وفَّر.
واستعان المواطن مرزوق الخراصي، من مركز ظلم، ببعض من أقاربه لـ»اقتفاء أثر» الذئب، حتى عثروا عليه في شُعبٍ، فقام بقتله.




فتيحي: «إنا لله وإنا إليه راجعون»
لجنة تقصي الحقائق ترصد إهدار 172 مليوناً في الاتحاد

حسين الشريف (جدة)


علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن لجنة تقصي الحقائق المشكلة من الرئيس العام لرعاية الشباب قد توصلت إلى وجود 172 مليون ريال أهدرت في الفترة الماضية، وقامت بطلب من إدارة الجمجوم بتقديم بعض المستندات حول هذا المبلغ، إلى جانب مناقشتهم للإدارة عن بعض الصفقات التي أبرمتها مع لاعبين أجانب ومدربين وكذلك إطلاعهم على العقود التي ربطت النادي ببعض وكلاء اللاعبين، ويتوقع أن تنهي اللجنة أعمالها خلال أسبوعين قبل أن ترفع تقريرا بكافة التحقيقات إلى الأمير نواف بن فيصل قبل انعقاد الجمعية العمومية غير العادية المقبلة لنادي الاتحاد.
من جهة ثانية عبر عضو شرف نادي الاتحاد أحمد فتيحي عن استيائه الشديد لما وصل إليه النادي بعبارة «إنا لله وإنا إليه راجعون» واصفا ما وصل إليه الاتحاد بالكارثة منوها إلى أنه سبق أن حذر منها، لافتا إلى أن تدهور الاتحاد سبب تدهورا اجتماعيا ومعنويا للتركيبة الاتحادية لدى محبيه وهذا أمر مقلق.
وأضاف فتيحي إن الإدارة الحالية لم تنصت إلى صوت العقل في إدارتها لأمور النادي ولم تتعامل مع النصائح التي قدمها لها، مبررة بأنها لم تطلع على النصائح التي تم إرسالها قبل 8 شهور ولم تقرأ ما كتبه بهذا الخصوص برغم أنها نشرت في أكثر من وسيلة إعلامية، لكن إصرارهم على النهج الذي يعملون به ساهم في تأزم الموقف، متسائلا عما قدمته إدارة الجمجوم في فترتها سوى إبعاد أفضل نجم وهو محمد نور أو إبرام العقود الضخمة التي أغرقت النادي لدرجة جعلته يتساءل.. هل حضرت الإدارة لهذه الأهداف؟
وعن المرحلة المقبلة للاتحاد قال فتيحي: «لم يعد أمام إدارة الجمجوم إلا أن تطبق النظام وهو تحديد موعد الجمعية العمومية غير العادية وهي لا تملك أي خيارات أمامها فالنظام ينص على إرغام إدارة النادي على تحديد موعد للجمعية العمومية خلال ثلاثة شهور». مؤكدا أنه تحدث مع الدكتور خالد المرزوقي عن إحضار شركة عالمية في المحاسبة تشارك في عملية المعالجات المالية لتقدم تقريرا متكاملا حول مستقبل الاتحاد وفي نفس الوقت تعد تقريرا مفصلا عن مصروفات النادي.




بشارة بفوز نادي النصر


• رأيت ابن أختي يحتفل بأحد الشوارع ويرفع شالا يحمل شعار نادي النصر وهو مشجع نصراوي، وعندما وصلت إلى الإشارة وجدت جمهور النصر يحتفل على جانبي الطريق، ارجو تفسير هذا الحلم وشكرا.

أخي الكريم بارك الله فيك، تدل رؤياك على شقين:
الأول: يدل على قضاء حاجة له بعد تعثر، وينصره الله عز وجل ويحقق له مطلوبه.
الثانى: يدل على بشارة بفوز نادي النصر وتحقيقه لأكثر من بطولة بإذن الله بعد قليل من العثرات التي مر بها هذا النادي العريق، والله اعلم.




العودة: أتمنى من كل عاطل أن يكتب عن نفسه ومؤهلاته ليتضح حجم البطالة


إنتقد الشيخ سلمان العودة المناقشات التي شهدها مجلس الشورى أمس (الثلاثاء) بشأن قضية البطالة، وما انتهى إليه تقرير اللجنة المكلفة بدراسة مشروع مقترح لمكافحة البطالة من أن المملكة لا توجد بها بطالة بل أشخاص لا يتقبلون العمل وغير مؤهلين. وطالب العودة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم (الأربعاء) كل عاطل بالمملكة بأن يكتب عن نفسه ومؤهلاته ليتضح حجم البطالة أمام المجلس، قائلا: “أتمنى من كل عاطل أن يكتب عن نفسه ومؤهلاته ليتضح حجم البطالة”. وأضاف من خلال مشاركته في هاشتاق أنشأه نشطاء بوسم “أنا عاطل بالسعودية والشورى لا يوجد بطالة”: “أعرف مجموعة شباب وبنات حملة ماجستير قانون وتربية لم يحصلوا على عمل من ثلاث سنوات”.






الشيخ عادل الكلباني ساخراً: أسعد المقيمين في بلادي الإبل


علق الشيخ عادل الكلباني في حسابه على تويتر ساخراً من خبر ذكره أحد المواقع الإخباريه بأن أطباء بيطريين للمرة الأولى يتولون مهمة الكشف والتأكد من سلامة الإبل المشاركة في عمليات التجميل ساخراً: “أسعد المقيمين في بلادي الإبل”،
وعرف عن الشيخ الكلباني في تويتر ردوده الساخرة التي لا تخلو من الطرافة على منتقديه، وردوده الطريفة أيضاً على متابعيه.
ويأتي تعليق الكلباني على الخبر الذي أفاد بأن لجنة من الأطباء البيطريين ستعمل بمساندة لجنة التشبيه والتدقيق في عملية التأكد من سلامة الإبل المشاركة في مهرجان “أم رقيبة” هذا العام من الغش واستخدام العقاقير الطبية المؤثرة، مثل التبنيج، وبعض الأدوية الشعبية وغيرها من حالات الغش التي تؤثر في مواطن جمال الإبل.





عمّان اكتست بالبياض وسط انخفاض شديد بدرجات الحرارة

نواف الغضوري- سبق- عمَّان:
 رصدت عدسة "سبق" صباح اليوم العاصفة الثلجية التي غطَّت العاصمة الأردنية عمان، والتي شهدت تساقط الثلوج الكثيف منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس وحتى الآن، مصحوبة بانخفاض شديد لدرجات الحرارة.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، فإن الكتلة الهوائية الباردة التي تتعرض لها المملكة الأردنية الهاشمية حالياً سوف تتعمَّق ليكون الطقس بارداً جداً وغائماً وماطراً غداً الجمعة وبعد غد السبت.

وأشارت إلى أن تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية أثناء النهار، فيما يُتوقع في ساعات الليل أن يحدث التجمد في أغلب مناطق المملكة، وأن تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

ووفقاً للدائرة: تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى خلال الأيام الثلاثة القادمة ما بين 3 إلى صفر درجة مئوية، وأيضاً في المرتفعات الشمالية، فيما تسجل في العقبة 14 درجة (العظمى) و7 درجات مئوية (الصغرى).

ومن جهتها أعلنت الحكومة الأردنية تعطيل الدراسة اليوم الخميس، وكذلك العمل بالقطاعات الحكومية؛ نظراً لما تشهده الأردن من طقس شديد البرودة.


















فيديو: البرد يجمد المياه في بر العبدلي بالكويت


وثق مواطن كويتي حالة تحول المياه إلى “جليد” في بر العبدلي؛ وذلك نتيجة الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، الذي تمر به البلاد حالياً. ورمى صاحب الفيديو عبوة فارغة على المياه، التي تجمدت، وتحولت إلى جليد، فظهرت “العبوة” وهي تتدحرج على سطح “الجليد”. والجدير بالذكر، أن منطقة الشرق الأوسط تتعرض للعاصفة الباردة “الكسا”، القادمة من روسيا، ومن المنتظر أن تبلغ ذروتها اليوم الخميس، وغداً الجمعة.
فيديو



فيديو: لحظة الهجوم الإرهابي على مستشفى وزارة الدفاع باليمن


تداولت وسائل الإعلام مقطع فيديو، يوضح لحظة الهجوم الإرهابي على مستشفى وزارة الدفاع “العرضي” باليمن والفيديو التقطته كاميرا مراقبة المستشفى. ويكشف عن وصول سيارة دفع رباعى أمام المستشفى، ونزل منها مسلحون، ثم تركوها لتصطدم بعامود بجوار المستشفى لتنفجر، وبعده بلحظات بدأ المسلحون بإطلاق النيران على مبنى المستشفى ومن بداخلها من مرضى وأطباء.
ويظهر مقطع فيديو يتجمع فيه مرضى المستشفى في إحدى الطرقات خوفاً من المسلحين، ويستنجدون بأحد الأشخاص، اعتقادا منهم أنه يتبع القوات المسلحة اليمنية، لارتدائه زي الجيش، لكنه ألقى عليهم قنبلة انفجرت في الجميع. وأطلق أحد الملسحين نيرانا على طاقم ممرضتين، كانتا تحاولان إنقاذ أحد المرضى.
فيديو




​مدير المستشفى استقال احتجاجاً على عرض لقطات قدمها لجهات التحقيق
أحد منفذي هجوم صنعاء واجه استغاثة ناجين بقنبلة يدوية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 استنكر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، اليوم الخميس، المشاهد المروعة التي رصدتها كاميرات المراقبة وأظهرت وحشية منفذي الهجوم على مستشفى مجمع العرضي بالعاصمة اليمنية صنعاء، الخميس الماضي، وأدى لمقتل 57 وإصابة أكثر من 200.

وتسبب مقطع الفيديو الذي صور من كاميرات المراقبة بالمستشفى، في استقالة مدير المستشفى احتجاجاً على عرض الفيديو، مشيراً إلى أنه قدمه لجهات التحقيق للاستفادة منه في التحقيقات للمساعدة على الوصول إلى الذين يقفون خلف تلك العملية الإرهابية، لكنه فوجئ ببث الفضائية اليمنية تلك اللقطات دون مرعاة لمشاعر أقارب وعائلات الضحايا، ما دفعه للاستقالة احتجاجاً على هذا الإجراء.

وأظهر الفيديو كيفية اقتحام السيارة الهايلوكس للبوابة الخارجية للمجمع وانفجارها في الداخل، ومشاهد لهجوم المسلحين الذين كانوا يرتدون الزي العسكري.

وتضمن الفيديو مشاهد قتل مروعة بالرصاص نفذها المسلحون لجميع من قابلهم داخل المستشفى، بينهم أطباء وطبيبات ومرضى بعضهم حاول الاختباء دون جدوى.

واظهر الفيديو مجموعة من الموظفين والمرضى والعاملين داخل المستشفى مختبئين في أحد الممرات، وحين رأوا شخصاً يرتدي الزي العسكري حاولوا الاستنجاد به ظناً أنه جندي، قبل أن يفاجئهم بإلقاء قنبلة يدوية عليهم أودت بحياة الكثير منهم قبل أن ينهي البقية بطلقات نارية كانت توجه نحو الرأس.




مصر.. إصابة 30 بانفجار سيارة مفخخة قرب معسكر للأمن
تبادل كثيف لإطلاق النار حول المعسكر في محافظة الإسماعيلية بعد الانفجار
الخميس 8 صفر 1435هـ - 12 ديسمبر 2013م

أصيب أكثر من 30 مجنداً مصرياً إثر انفجار ضخم هز معسكراً للأمن المركزي بمحافظة الإسماعيلية، مساء الخميس.

وقد شهدت المنطقة المحيطة بمعسكر الأمن المركزي بطريق وصلة عزالدين بالإسماعيلية دوي انفجار هائل، أعقبه تبادل كثيف لإطلاق النار، وقد أورد التلفزيون المصري الخبر دون تحديد عدد الضحايا.

وقال شهود عيان إن الانفجار بسبب سيارة مفخخة، مؤكدين أن سيارات الإسعاف والمطافئ انتقلت إلى موقع الانفجار، بحسب ما نقلت "بوابة الأهرام".

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصدر بمستشفى الإسماعيلية العام أن 30 مصاباً على الأقل نقلوا إلى المستشفى العام والجامعي مساء الخميس.

وأضاف المصدر أن الإصابات تنوعت ما بين كسور وجروح شديدة، وما زالت سيارات الإسعاف تنقل المصابين.

وشوهدت سيارات إسعاف تنقل مصابين من الطريق الدائري إلى المستشفيات بعدما انفجرت سيارة ملغومة أمام قطاع الأمن المركزي بالإسماعيلية.




محاكمة "سيف الإسلام القذافي" إلى 27 فبراير

 أرجأت محكمة الزنتان الابتدائية الليبية في الجلسة التي عقدتها، اليوم الخميس، محاكمة "سيف الإسلام القذافي" إلى 27 فبراير 2014 بناء على طلب الدفاع.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، جاء طلب الدفاع بسبب عدم حضور بقية المتهمين في القضية، ومن بينهم المحامية الأسترالية "تايلور"، المتهمة بتسريب وثائق للمتهم الرئيسي في القضية أثناء زيارتها له في سجنه بمدينة الزنتان.

وقد تلا الادعاء في جلسة اليوم الاتهامات الموجهة للمتهمين جميعاً، وبعد مداولات قصيرة رفع القاضي الجلسة إلى 27 من فبراير 2014.




​ستقدم لهم 3500 دولار وتذاكر سفر
"إسرائيل" تقرر ترحيل الإثيوبيين المخالفين


كشفت السفارة الإثيوبية في تل أبيب، أن "إسرائيل" تخطط على غرار السعودية، لترحيل نحو 500 من الإثيوبيين المخالفين لديها، ابتداء من مطلع عام 2014.

وقال السفير الإثيوبي لدى تل أبيب خلال حديثه للمسؤولين في وزارة الخارجية بأديس أبابا: إن "إسرائيل" سترحل المخالفين الإثيوبيين، زاعماً أنهم في أمان ويعاملون بشكل جيد على عكس ما حدث في السعودية، وفقاً لما جاء في صحيفة "أتلانتا بلاك ستار" الإثيوبية.

وأشار إلى أنه المرحلين سيُنقلون بطريقة حضارية مع تقديم تذاكر السفر والسماح لهم بحمل أمتعتهم إضافة إلى تشجيع من يرغب في العودة طوعاً بتقديم حوافز مالية له تصل إلى 3500 دولار (13 ألف ريال) كتعويض مع منحهم تذاكر السفر أيضاً والرعاية الصحية والأكل والشرب.

ووفقاً للصحيفة فإن مسؤولاً بارزاً في الحكومة الإثيوبية، أكد أن "إسرائيل" أبلغت وزارة الخارجية بقرار ترحيل مواطنيها المخالفين قبل عدة أشهر، وتم الترتيب لسفر وفد إلى تل أبيب لمناقشة هذه المسألة حينها إلا أن ذلك صادف موعد ترحيل المخالفين من السعودية، وبسبب الأحداث التي وقعت في الرياض تم تأجيل السفر إلى حين انتهاء عودة كافة رعاياها المرحلين من هناك.

وأضافت أن الوفد الإثيوبي يستعد للسفر إلى تل أبيب للتفاوض مع الحكومة الإسرائيلية حول الحوافز التشجيعية ورفعها إلى 5 آلاف دولار (نحو 19 ألف ريال) بدلاً من 3500 دولار.




لمحدودية الواجبات التي يمكن أن تنفذها المجندات حالياً
وقف قرار تجنيد الفتيات في الأردن حتى إشعار آخر

قنا- عمان:
 أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أمس قراراً بوقف تجنيد الفتيات بالصبغة العسكرية أو المدنية حتى إشعار آخر.

وذكر مصدرٌ مسؤولٌ في القوات المسلحة أن هذا القرار يعود إلى محدودية المهن والوظائف التي يمكن أن تنفذها المجندات في مقابل تجاوز عدد الفتيات أربعة أضعاف العدد الذي يمكن استيعابه في هذه المهن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن المصدر نفسه قوله: نظراً لمحدودية المهن والواجبات التي يمكن أن تنفذها المجندات والمستخدمات بالصبغة المدنية في وحدات وتشكيلات القوات المسلحة والتي تتطلب عدداً محدوداً منهن في المهن الفنية والإدارية والإعلامية والتعليم والصحة، ولكون العدد الموجود حالياً يتجاوز أربعة أضعاف العدد الذي يمكن استيعابه في هذه المهن فقد قررت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية وقف تجنيد الفتيات بالصبغة العسكرية أو المدنية حتى إشعار آخر.





أوضاع مأساوية للاجئين السوريين بسبب العاصفة "ألكسا"
الثلج والبرد يقتلان عشرة سجناء في حلب وتزايد معاناة النازحين من نقص الغذاء والتدفئة
الخميس 8 صفر 1435هـ - 12 ديسمبر 2013م
 

بيروت – نسرين حاطوم، دبي - حسين الطود

زادت العاصفة الثلجية التي تضرب أجزاء كبيرة من العالم العربي معاناة السوريين في الداخل والمخيمات مع قلة الطعام والتدفئة والدواء، الأمر الذي أدى إلى مقتل عدد من الأطفال برداً، وإصابة العشرات بأمراض مختلفة، فيما قضى عشرة سجناء في سجن حلب.

في مخيم بالقرب من مدينة زحلة في البقاع، فيه نحو 100 خيمة، تجولت مراسلة "العربية" في أنحائها، حيث اتضح تأثير الأمطار والثلوج، حيث يعاني اللاجئون من إزالة مياه المطر والثلوج عن الخيام، واستخدامهم للكارتون في التدفئة، ويستخدمون الحطب والأحذية وحرق الإطارات للتدفئة.

وذكرت المراسلة أن استخدامهم لهذه المواد يضر بصحتهم، خاصة أنهم أيضاً لا يملكون أغطية كافية ولا ملابس مناسبة، ومعاناة نقص الغذاء رغم بعض القسائم من المفوضية العليا للاجئين، ولا تتجاوز 28 دولاراً بالشهر الكامل.

والأطفال يدفعون الثمن الأكبر لشدة البرد ونقص التدفئة، ليتحول الثلج بلونه الأبيض في سوريا إلى وبال في تأثيره على أبنائه، إذ إن هذا الرداء الأبيض يغطي تحته آلاماً وأحزاناً وظروفاً صعبة يعيشها السوريون على وقع أقوى عاصفة تضرب المنطقة منذ عقود.

ودفع نقص المواد الغذائية ووسائل التدفئة وقلة المساعدات الغذائية للسوريين إلى استجداء المساعدة من الخارج، حيث يطالب سوريون بالمساعدة من الدول العربية، مع استمرار معاناتهم اليومية.

وتتزايد أعداد النازحين واللاجئين السوريين لتصل إلى أرقام كبيرة، حيث إن هناك مليونين ومئتي ألف لاجئ مسجل، وستة ملايين وخمس مئة ألف سوري نازح داخل سوريا، ما يعني أن هناك نحو ثمانية ملايين وثماني مئة ألف شخص اقتلعوا من مختلف أرجاء البلاد .

وخارج سوريا، تُضاعف المنظمات الدولية والحكومات جهودها لتخفيف معاناة اللاجئين في مواجهة الشتاء القارس، ففي مخيم الزعتري استبدلت إدارته الخيم بكرنافات قدمتها السعودية وعمان وتايوان، كما حفرت الأقنية لتصريف مياه الأمطار.

ورغم كل الظروف الصعبة في سوريا يبقى الأمل في الحياة أقوى من خوف الردى، ليبقى نابضاً في عروق أطفال يلعبون في الثلج غير آبهين لمخاطر القصف المحيط بهم.
فيديو




ارتفاع وفيات المواليد وجميع المؤشرات الاقتصادية والتنموية في تدهور
"إسكوا": 3 ملايين عاطل في سوريا وانخفاض ناتجها 45%


كشف تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا" عن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لسوريا بعد ألف يوم من الحرب بنسبة 45%، وبلغ عدد العاطلين عن العمل ثلاثة ملايين شخص من بين خمسة ملايين يمثلون مجموع القوى العاملة.

وحسب مؤشر "الإسكوا" للأهداف الإنمائية للألفية كانت سوريا تحل في المرتبة الرابعة في المنطقة العربية بعد عمان ومصر وتونس في عام 2010، لكنها تراجعت في الوقت الحالي إلى أسفل القائمة لتتقدم فقط على السودان والصومال.

وقالت "إسكوا" إن الأكثر خطورة بين المؤشرات هو مؤشر صحة الأطفال.

وتشير التقديرات إلى بلوغ معدل وفيات الرضع إلى 18 حالة لكل 1000 ولادة، بعد أن كان 14 لكل 1000 في عام 2010.

وتعود زيادة معدلات تلك الوفيات إلى النقص في الغذاء والتعرض للبرد، والافتقار إلى الرعاية الصحية، كما ظهرت أمراض انقرضت من سوريا، مثل شلل الأطفال.

وتشير تقديرات "الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا" الصادرة عام 2011 إلى أن جميع المؤشرات الاقتصادية والتنموية ستواصل التدهور إذا استمر الصراع في سوريا، لتدخل البلاد في دوامة من الدمار يصعب النهوض منه.

وقالت "إسكوا" إنه على الرغم من تلك الصورة القاتمة فإن مهمة إعادة بناء سوريا لن تكون مستحيلة إذا توقفت الحرب اليوم.



​"الجارديان": تردد خليجي بشأن شراء طائرات حربية بريطانية


ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزير الدفاع فيليب هاموند، يبذلان محاولات مكثفة لإقناع الحكومتين الإماراتية والبحرينية بشراء طائرات التايفون المقاتلة، على غرار السعودية وسلطنة عمان.

واشترت المملكة العربية السعودية، وهى أكبر مشتر للأسلحة البريطانية، 72 طائرة تايفون، بجانب 12 طائرة لسلطنة عمان في صفقة بلغت قيمتها 20 مليار جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين البريطانيين دخلا في محادثات مكثفة مع البحرين بخصوص 12 طائرة تايفون في صفقة تتخطى قيمتها مليار جنيه إسترليني.

والتقى كاميرون مؤخراً بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي في محاولة لإقناعه بشراء 60 طائرة تايفون في صفقة تصل قيمتها إلى أكثر من 60 مليار جنيه إسترليني.

وأوضحت " الجارديان" أنه يبدو أن المسؤولين في الإمارات تراجعوا عن إتمام الصفقة وبدأوا في التفكير فيها مرة أخرى، وهى التي كان من المفترض أن يتم الإعلان عنها قبل نهاية العام.

ويتمهل المسؤولون في الإمارات في إتمام الصفقة خاصة مع وجود الفرنسيين في الصورة، حيث يحاولون أيضاً إقناع الإماراتيين بشراء طائراتهم طراز رافال من شركة داسو بدلاً من التايفون البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن بعض المحللين للمشهد الخليجي، أن الإمارات والبحرين تشعران بالتردد أيضاً بعد التقارب الإيراني الذي حدث مؤخراً، خاصة بعد انتخاب الرئيس الإيراني الجديد وقرب إتمام الاتفاق النووي مع الدول الغربية.




العراق يشتري مقاتلات كورية قيمتها 1.1 مليار دولار

رويترز- سول
: قالت شركة "كوريا إيروسبيس إنداستريز" الكورية الجنوبية اليوم الخميس إنها وقّعت عقداً مع العراق لتصدير 24 مقاتلة خفيفة بقيمة 1.1 مليار دولار.

وقالت الشركة في بيان إن الصفقة التي تصدر بموجبها "سول" طائرات "تي-50" تتضمن أيضاً تدريب طيارين عراقيين، ودعماً آخر لسلاح الجو العراقي، وهو ما قد يرفع القيمة الإجمالية إلى ملياري دولار.



"سي إن إن": غموض حول مصير رئيس أركان الجيش السوري الحر


نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر أمريكية أن مصير اللواء سليم إدريس، رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر، يلفه الغموض بعد الهجوم على مقر للجيش الحر قرب تركيا، من قبل جماعة مسلحة استولت على مخزن الأسلحة فيه، كما نفت الخارجية الأمريكية معرفتها بمكان وجوده، رغم إشارتها إلى "الاتصال به" بعد الهجوم.

وحسب موقع "سي إن إن" العربية، قال عدد من المسؤولين الأمريكيين إنهم لا يعرفون مصير إدريس الذي يحظى بدعم الغرب، مضيفين أنه قد يكون خارج سوريا.

من جانبها، قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، جين بساكي: إن واشنطن، التي علقت تقديم المساعدات غير القتالية للمعارضة السورية بعد سقوط المقر: "على تواصل مع إدريس وقيادة الجيش السوري الحر" لبحث الوضع وما يمكن القيام به.

ولدى سؤالها عن مكان وجوده وما إذا كان في تركيا أم أنه نجح في العودة منها إلى سوريا، قالت بساكي: "ليس لدي معطيات جديدة حول مكان وجوده".

أما لؤي صافي، الناطق باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض، فقال إن خطوة وقف المساعدات "مؤقتة" ريثما يصار إلى ترتيب الأوضاع في شمال سوريا.

كما أعرب عن أمله في التوصل إلى حل قريب للقضية، مع الإقرار بصعوبة تحديد موعد دقيق لذلك.

وكانت مجموعات تابعة لما يعرف بـ "الجبهة الإسلامية" التي تشكلت قبل أشهر في سوريا وتضم عشرات الآلاف من المقاتلين المنتمين لفصائل إسلامية على رأسها "أحرار الشام" و "صقور الشام" و "جيش الإسلام" و "كتائب التوحيد" قد سيطرت على مقر للجيش الحر عند معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا، ما دفع واشنطن ولندن لتعليق المساعدات المكونة من حطب للتدفئة وأدوية ومولدات كهربائية وأجهزة اتصال.




تطرحها شركة "مرسيدس بنز" عام 2015
سيارة تسير وتتوقف تلقائياً خلال التكدس المروري

د ب أ- سان فرانسيسكو:
 تعتزم شركة "مرسيدس بنز" الألمانية للسيارات طرح سيارة "سيدان" صغيرة من الفئة "سى" عام 2015 يمكنها السير والتوقف تلقائياً بحسب ظروف الطريق في حالات التكدس المروري.

ومن المنتظر أن تكون السيارة مرسيدس "سي" مجهزة بعدد من التقنيات الإلكترونية التي ظهرت في السيارة مرسيدس "إس" الأكبر حجماً والأغلى ثمناً، والتي أزيح عنها الستار الشهر الماضي، مثل شاشة عرض تعمل بنظام اللمس وخاصية التحكم في درجة نقاء الهواء داخل السيارة.

ومن بين مزايا الطراز الجديد من السيارة مرسيدس "سي" تقنية "ستوب أند جو بايلوت" التي تريح السائق من عناء السير في حالات التكدس المروري، حيث تمنع هذه التقنية السيارة من الانحراف عن مسارها خارج الحارة المرورية وتعمل على إيقافها في حالة توقف السيارة التي تسبقها ثم تعيدها إلى وضعية الحركة مرة أخرى عند تحرك السيارة التي تسبقها.

ومن الخواص الأخرى التي تم تجهيز السيارة مرسيدس "سي" بها خاصية "ترافيك صاين أسيست" التي تتيح للسيارة مراقبة إشارات المرور, والالتزام بالحد الأقصى للسرعات المسموح بها على الطرق السريعة, ورصد إشارات ممنوع الدخول في بعض الشوارع.

وفى حالة وجود أي خطر يتهدد السيارة مثل تجاوز السرعة المقررة، ستظهر على الشاشة التي تتوسط لوحة القيادة رسالة تحذيرية لتنبيه السائق.

وتندرج هذه الوظائف الجديدة ضمن مبادرة أوسع من شركة مرسيدس تحمل اسم تقنية "القيادة الذكية من مرسيدس بنز", التي تعتمد فكرتها على توظيف التقنيات الحديثة للمساعدة في القيادة الآمنة.



سوق (فيلاجيو) في قطر، والذي يعتبر من أرقى المجمعات بالعالم

تم افتتاح سوق فيلاجيو في قطر والذي يعتبر من أرقى المجمعات بالعالم. تصميمه مصغر من مدينة فينيسيا في ايطاليا. ويبدو متكامل من جميع النواحي، جمال، هدوء ورونق خاص، اضاءة توحي بالرمانسية ...









رجل يعثر على مفاجأة في باب سيارته !


هذا الرجل توقفت نافذة الباب الخلفي لسيارته عن العمل فقرر إصلاحها شخصياً مع العلم بأنه قام بشرائها مستخدمة وليست جديدة، لكن تصليحها يتطلب إزالة واجهة الباب وهو ما قام به فعلاً ليتفاجأ بوجود كيس بلاستيكي أسود بداخل الباب، وبالطبع ماذا يمكن أن يفعل سوى أن يقوم بفتح الكيس ومعرفة ما بداخله ؟! لنشاهد ماذا وجد بداخله
















صاحب هذه السيارة لم يخبر عن قيمة النقود أو تفاصيل أخرى لكنه أخبر أنه قام بالاتصال بالشرطة وأنهم باشروا بالتحقيق ويعتقدون أن السيارة تعود بالأصل لأحد تجار المخدرات..



--
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.