الخميس، 25 سبتمبر 2014

: الإخبارية اليومية‎




خادم الحرمين يوجه بالاستفادة من المواقع الجاهزة بمشروع توسعة المسجد الحرام


وجه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالاستفادة من المواقع الجاهزة من مشروع توسعة المسجد الحرام، وذلك للتيسير والتسهيل على الحجاج، وتهيئة الأجواء المناسبة لأداء مناسكهم.

ووجه بالاستفادة من التوسعة بصحن المطاف، والأدوار المختلفة بمبنى التوسعة، في المرحلتين الأولى والثانية، وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف.

وتضمن التوجيهات تجهيز الخدمات الضرورية بهذه المواقع من دورات مياه والمواضئ الجديدة، إلى جانب توفير مشارب مياه مبردة داخل مباني التوسعة وفي الساحات الخارجية، وتشغيل السلالم والمصاعد الكهربائية، ونظم التكييف ومكافحة الحرائق، وغيرها.

ووجه بتشغيل الطريق الدائري الأول بمكة المكرمة جزئياً، الذي اكتمل العمل فيه بنسبة 67%، وذلك بصفة مؤقتة لاستيعاب الحركة الكبيرة خلال موسم الحج.





أشاد بفعاليات وأنشطة إدارات التربية والتعليم في "يوم الوطن"
"الفيصل": احتفالات أبناء المملكة أبلغ تعبير عن الانتماء والولاء

سبق- الرياض:
 أشاد وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل بالفعاليات والأنشطة التي نفذتها إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات المختلفة بمناسبة اليوم الوطني الـ 84 للمملكة، معبراً عن ارتياحه وسروره لما تحقق في المناسبة من نجاحات مميزة أظهرت عمق الولاء والانتماء من أبناء الوطن لبلادهم ومليكهم.

وأكد أن ما شاهده من عمل خلال الاحتفال باليوم الوطني ينم عن عمق اللحمة الوطنية بين الوطن والمواطن، ويظهر استيعاب القيمة الحقيقية للوطن بين مكونات المنظومة التربوية والتعليمية، وأنه جزء لا يتجزأ من الموقف التعليمي.

وثمّن الدور البارز والكبير الذي قام به أمراء المناطق ومحافظو المحافظات ومديرو إدارات التربية والتعليم ومديرو ومديرات المدارس والطلاب والطالبات وأولياء الأمور في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها.

وأكد وزير التربية والتعليم أن ما قامت به المؤسسات التربوية من مظاهر الفرحة والبهجة وما عملت على تكريسه في نفوس النشء من حب وولاء للقيادة والوطن من خلال الاحتفال بهذه المناسبة، وما قدمه نساء ورجال التربية من صورة مشرفة لهذه البرامج ما هو إلا تكامل مع مؤسسات المجتمع الرامية إلى النسج من التركيبة الثقافية والجغرافية والمسؤولية الوطنية وطنا ومواطنا يعتز بدينه وقيادته ويفخر بهويته ومكانته من أجل صناعة مستقبل مشرق يشكله الانتماء وتلونه الأصالة وينطلق من المدرسة.

وأوضح أن مناسبة اليوم الوطني تعد فرصة أمام التربويين ليعبروا عن حبهم للوطن من واقع مسؤولياتهم، وأن يترجموا نظريات المواطنة إلى واقع مشاهد وملموس.

وبهذه المناسبة نقل الأمير خالد الفيصل شكر وتقدير القيادة العليا إلى كافة الأسرة التربوية والتعليمية في وطننا الغالي على ما بذلوه من جهود تستحق الإشادة والاعتزاز.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم وبتوجيهات من وزير التربية والتعليم استعدت منذ وقت مبكر لمناسبة اليوم الوطني (84) من خلال تكوين لجنة رئيسة تحت شعار "الاعتزاز بالدين والولاء للملك والانتماء للوطن" برئاسة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ.

وتولت اللجنة الإعداد لهذه المناسبة، بهدف إخراجها في الشكل المأمول الذي يعزز قيم الانتماء والولاء للدين ثم المليك والوطن، ومن هذا المنطلق شكلت العديد من اللجان التنظيمية الفرعية برئاسة مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات من أجل تضافر الجهود لإنجاح المناسبة وتحقيق أهدافها المنشودة. 




الأمير متعب: مشاركة الأمراء في قصف "داعش" تؤكد عدم وجود فروق بينهم وبين المواطنين


قال وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله إن مشاركة عدد من الأمراء من منسوبي القوات الجوية الملكية السعودية في تنفيذ هجمات على مقر تنظيم "داعش" في سوريا تؤكد عدم وجود أي فروق بين الأمراء والمواطنين.

وأضاف:"الملك عبدالعزيز وأبناؤه علمونا أننا مواطنون في المقام الأول، وخدام لوطننا في المقام الثاني، مثلنا مثل أي مواطن فوق أرض الوطن".

جاء ذلك خلال إجابته عن سؤال بعد الحفل الذي أقامته وزارة الحرس الوطني، اليوم (الأربعاء)، بمناسبة اليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة.





بالصور.. أمير الرياض يجهش بالبكاء في احتفال وزارة "الإعلام" باليوم الوطني


رصدت عدسات المصورين في حفل وزارة الثقافة والإعلام بمناسبة اليوم الوطني بكاء أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله لدى استعراض سيرة الدكتور عبدالعزيز الخويطر - رحمه الله.

وكانت وزارة الثقافة قد قامت خلال حفلها بمناسبة اليوم الوطني مساء أمس (الأربعاء) بمركز الملك فهد الثقافي بإعلان الشخصية الوطنية التي سيتم تكريمها هذا العام، والتي خصصت للدكتور عبدالعزيز الخويطر وفقا لصحيفة "المواطن".

وحين عرض الفيلم الوثائقي الخاص بسيرة الراحل الخويطر الذي يعد من أبرز رجالات الدولة لم يتمالك الأمير تركي مشاعره فأجهش بالبكاء.






جينيس توثّق تحقيق المملكة الرقم القياسي العالمي لأعلى سارية عَلَم



منحت موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، مساء أمس الأول، الوثيقة الرسمية لتحقيق المملكة العربية السعودية الرقم القياسي في أعلى سارية عَلَم في العالم.
وأعطى أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، شارة الانطلاق لرفع العَلَم فوق السارية خلال احتفالات المنطقة باليوم الوطني الـ 84 للمملكة، وتدشين السارية التي بلغ ارتفاعها 171.4 متراً، ورُفِعَ العلم الذي تبلغ مساحته الإجمالية 1635 متراً مربعاً، وتتوسط ميدان خادم الحرمين الشريفين الذي تبلغ مساحته 26 ألف متر مربع.
وقال المحكّم الرسمي في “جينيس” للأرقام القياسية، برافن باتيل: “يسعدنا أن نعلن أن سارية العَلَم المقامة في جدة بميدان خادم الحرمين الشريفين، تعتبر الآن هي أطول سارية عَلَم في العالم، واستوفت على كل الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي بارتفاع 171.4 متراً؛ وبذلك تكون أمانة محافظة جدة ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية قد نجحت في تحقيق الرقم القياسي العالمي”.
وعبّر رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، المهندس محمد عبداللطيف جميل، في كلمة نيابة عن أهالي منطقة مكة المكرمة -خلال الحفل- عن الفخر والاعتزاز بهذا اليوم المجيد، قائلاً: “إننا في هذا الوطن الكريم المعطاء يجب علينا أن نهنئ أنفسنا ونحمد الله على ما نحن فيه؛ من نِعَم متوالية ومزايا متعددة”.
وأضاف: “هنيئاً لنا بوطن قام بتوحيده ملك حكيم، وعمِل من بعده أبناؤه البررة المخلصين على مواصلة هذا النهج وتطويره؛ حتى أصبحنا نعيش في واحة فريدة، شمالها كجنوبها، وشرقها كغربها، والكل يردد: (الله ثم المليك والوطن)، والكل يؤكد: (سمعاً وطاعة سيدي)”.
وقال المهندس “جميل”: “هنيئاً لنا بوطن يقوده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؛ ليعم الأمن والأمان والسكينة والاطمئنان بفضل الله وتوفيقه”.
وأكد المهندس “جميل” أن هذا الوطن يستحق التهنئة بهذا الشعب الوفيّ العظيم، الذي هو الكنز الحقيقي لهذا الوطن؛ مشيراً إلى أن حب هذا الشعب لذلك المليك الذي ملك قلوب مواطنيه (كبيرهم وصغيرهم)؛ فله مكانة عظيمة ومحبة خالصة تزيد كل يوم في قلوب أبنائه من المواطنين، وأوضح أنه بادل شعبه حباً بحب، ووفاء بوفاء؛ فسادت الألفة والمحبة والمودة، فهنيئاً لنا بهذا الشعب وهذا الملك.
ورفع المهندس محمد عبداللطيف جميل -باسم أهالي منطقة مكة المكرمة- خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وأمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز.
وأوضح في هذه الكلمة: “إننا نتذكر هذه النعم المتوالية في هذا اليوم التاريخي المجيد، والذي يصادف الذكرى الرابعة والثمانين لتوحيد هذا الكيان العظيم؛ فيكون واجباً علينا أن نشكرالله عز وجل على هذه النعم، وأن نحرص على أداء حقوقها والوفاء بالتزاماتها، ويأتي في مقدمة هذه الحقوق الحرص على أن نحتفل بالوطن كل يوم”.
وكانت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية -بالتعاون مع أمانة محافظة جدة- قد نفّذت هذا المشروع بأعلى المواصفات والتقنيات العالمية، واستخدمت أعلى المعايير الهندسية المختصة في هذا الجانب؛ سواء في التصميم أو التنفيذ. ويُعتبر هذا المشروع إحدى المبادرات التي تَبَنّتها ونفّذتها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية -بالتعاون مع أمانة محافظة جدة- هدية منها للوطن الغالي؛ عرفاناً بالحب الذي يحمله كل مواطن تجاه هذه الأرض الطيبة.
وقال المدير العام التنفيذي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدكتور إبراهيم باداود: “إن هذا المشروع العملاق يمثل أحد أهم المشاريع التي أنجزتها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية لتأكيد الولاء والحب لهذا الوطن”.
وأضاف الدكتور “باداود”، قائلاً: “شرف كبير لنا أن نقوم ببناء أعلى سارية عَلَم في العالم، بالتعاون مع أمانة محافظة جدة، وأن تحمل هذه السارية علم المملكة العربية السعودية، وتكون في ميدان خادم الحرمين الشريفين، وسيكون هذا المشروع مَعْلماً بارزاً ومميزاً في مدينة جدة يفتخر به كل مواطن سعودي”.
وتَطَرّق “باداود” إلى أن فكرة العَلَم والسارية بهذا الارتفاع، جاءت منذ عامين، من خلال قيام رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية المهندس محمد عبداللطيف جميل، بالتقدم إلى أمين محافظة جدة بفكرة إنشاء معلم وطني يقدم هدية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمناسبة عودته سليماً معافى إلى الوطن، بعد رحلته العلاجية وقد وجدت هذه الفكرة كل الدعم والتقدير من أمانة محافظة جدة؛ لتكون هذه المبادرة تعبيراً عن الحب والولاء الذي يُكنّه أبناء هذه البلاد لوطنهم، وتبنته مبادرات “عبداللطيف جميل الاجتماعية”، وسخّرت له كل الإمكانيات الفنية والتقنية والمادية.
وأثنى الدكتور “باداود” على الدور الذي قامت به أمانة محافظة جدة في اختيار الموقع المناسب لإقامة هذه السارية، وتسهيل أعمال التنفيذ لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية؛ مشيراً إلى أن أمانة محافظة جدة كانت من العوامل الرئيسة لنجاح تنفيذ هذا المشروع؛ لكي يكون معلماً وطنياً وتاريخياً بارزاً ومميزاً في محافظة جدة، كما قدّم شكره لشركة البابطين (المقاول الوطني والرئيس للمشروع)، على إنجازهم للمشروع.
وقد تمّ البدء الفعلي في إنشاء هذا المشروع في 16 أكتوبر من العام 2012؛ حيث اختيرت شركة “البابطين لبلانك” لتكون المقاول الرئيس لهذا المشروع، والتي سخّرت كل إمكانياتها، وقامت باختيار أفضل الجهات الاستشارية والمصانع العالمية والمحلية لتصميم وتوريد التقنيات الحديثة، والحديد اللازم لتصنيع الأنبوب الرئيس للسارية، والذي تم تصنيعه خصيصاً في مصانع شركة “سوكومنين” في تونس، وتم استيراد الحديد من كل من ألمانيا وإيطاليا وكوريا وهولندا.
وكشف المشرف على تنفيذ المشروع من شركة عبداللطيف جميل، المهندس شريف البحار، أن هناك العديد من التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع؛ ولعل من أبرزها وأهمها في بداية تصميم المشروع: وجود نفق طريق الأندلس الذي يقع بالقرب من المشروع؛ ولذلك تم اختيار الموقع الخاص بالأساسات على بُعد آمن؛ بحيث لا يتأثر النفق من وجود السارية؛ حسب الدراسات الهندسية والاستشارية؛ حيث تم تحدديد المسافة الآمنة بين حدّ النفق وحدّ أساسات قاعدة السارية بـ18 متراً، كما أخذ في الاعتبار -أثناء التصميم- مقاومة السارية للزلازل.
وأوضح “البحار” أن الميدان يحتوي على العديد من المكوّنات إضافة إلى سارية العلم، والتي من أهمها وأبرزها: مجسمّ الشعار الرسمي للمملكة العربية السعودية (سيفان بطول 75 متراً لكل منهما، ونخلة بطول 85 متراً) في وسط الميدان، الذي تتجاوز مساحته 26 ألف متر مربع.. أما العَلَم فإنه سيكون الأكبر مرتفعاً فوق السارية؛ حيث تم تصنيعه خصيصاً لهذا المشروع بمقاسات تبلغ 49.5 م طولاً، و33 م عرضاً، بمساحة إجمالية 1635 متراً مربعاً، ويزن 570 كيلو جراماً؛ مشيراً إلى أن هذه المساحة تعادل 50% من مساحة ملعب كرة قدم.
وبيّن أنه تم لهذا المشروع استخدام عدة أنظمة وتقنيات حديثة؛ من بينها وحدة للحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح، ونظام قياس اتجاه وسرعة الرياح، ونسبة الرطوبة، وشدة المطر، ونظام الإنارة التحذيري للطائرات، ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح، وثبات سارية العلم، ونظام مقاومة الحريق داخل سارية العَلَم، بالإضافة إلى نظام متكامل لسارية العَلَم، مع إضاءة خاصة أثناء المناسبات الوطنية.





آل شيخ: زي موحد لمنع انتحال شخصيات رجال الهيئة



كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ عن اجتماع سيعقده مع مديري الفروع في المناطق بعد موسم حج هذا العام، يتناول من خلاله دراسة توحيد الزي الرسمي لرجال الهيئة لسد الطريق أمام ممن ينسبون أنفسهم إلى رجال الهيئة، وينتحلون شخصياتهم، من الدعاة والمحتسبين وغيرهم. وأكد آل الشيخ وفقا لصحيفة «الشرق» عدم استعانة الهيئة بالعنصر النسائي ضمن طاقم فريق العمل الموجود حالياً في حج هذا العام، وأنه لا يوجد متطوعات أو متعاونات ضمن أفراد الهيئة في المشاعر المقدسة. وأشار آل الشيخ إلى أن الاستعدادات مستكملة، وأن الجهود المبذولة أنتجت عملاً جيداً ومتقناً من أجل القيام بواجب ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بتضافر الجهود من جميع منسوبي الهيئة وتعاون الجهات المعنية والمختصة الأخرى.




مراكز خاصة بـ"إمارات المناطق" لمراقبة الاستراحات

أحد مخيمات التنزه البعيدة عن المدن (الوطن)

الرياض: أحمد عامر 2014-09-24 11:34 PM 

من المنتظر أن يشهد العام المقبل، ولادة مراكز خاصة لمراقبة الاستراحات والمخيمات، تتخذ من إمارات المناطق مقار لها، وترتبط بوكالة الشؤون الأمنية. 
ويأتي هذا الإجراء في إطار تنفيذ توصيات خطة متكاملة للقضاء على ما يمكن أن تشكله تلك الاستراحات من خطر على الوضع الأمني أو الجانب الاجتماعي. وتعمل 3 جهات حكومية؛ هي وزارتا (الداخلية، الشؤون البلدية والقروية)، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على تنفيذ التوصيات الخاصة بمعالجة سلبيات الاستراحات والمخيمات على الأمن.
وعلمت "الوطن" أن الجهات الثلاث اعتمدت توصيات تفضي إلى "تأسيس مراكز بإمارات المناطق لمراقبة الاستراحات والمخيمات تحت مسمى "مركز تنظيم الاستراحات والمتنزهات والمخيمات". 
وكشفت مصادر مطلعة، أن الإجراء حدد موعدا زمنيا محددا لإنشاء المراكز، وتقرر أن يتم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الهجري الجديد 1436.

ستكون الاستراحات والمخيمات في مناطق المملكة، على موعد مع جولات مكثفة تستهدف مراقبتها ومحاصرة مخالفاتها، اعتبارا من العام المقبل، وذلك تنفيذا لتوصيات 3 جهات حكومية؛ هي: وزارتا (الداخلية، الشؤون البلدية والقروية) وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وعلمت "الوطن" أن الجهات الثلاث اعتمدت توصيات تفضي إلى "تأسيس مراكز بإمارات المناطق لمراقبة الاستراحات والمخيمات تحت مسمى "مركز تنظيم الاستراحات والمتنزهات والمخيمات".
وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة، أن الإجراء سيبدأ بإنشاء وحدة إدارية في بداية الأمر ترتبط بوكالة الإمارة للشؤون الأمنية بالمناطق، وذلك بحسب تقدير الإمارة وعدد الاستراحات، والعمل على إنشاء تلك المراكز أو الوحدات خلال الستة أشهر الأولى من العام الهجري الجديد 1436.
كما نص محضر توصيات الجهات الثلاث، الخاص بدراسة كثرة انتشار الاستراحات بمناطق المملكة وسلبياتها على الأمن والمجتمع، على قيام لجنة بزيارة إمارات المناطق للاطلاع على ما تم إنجازه، وحل ما تواجهه من صعوبات وعقبات مع وضع الحلول اللازمة لتلافي أي عقبات تواجه عمل تلك المراكز أو الوحدات بعد نهاية الستة أشهر الأولى من بداية العام الهجري الجديد، إضافة إلى تولي وزارة الشؤون البلدية والقروية لتفعيل الضوابط والاشتراطات البلدية لإقامة الاستراحات والقيام بدورها في ذلك.
وخلصت التوصيات للتشديد على مخالفات الاستراحات من قبل الإمارات والبلديات والدفاع المدني في حالة وقوع تلك المخالفات حسب الأنظمة المتبعة، إضافة إلى أن تقوم كل إمارة منطقة بالاستفادة من القطاع الخاص بحيث تكون هناك شركات تقوم بالتعاون مع المراكز المزمع إنشاؤها وتكون تحت إشرافها ومتابعة هذه الاستراحات بعد تأهيلها من قبل وزارة الداخلية وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.




الجوازات: لا يسمح بخروج السائق الخاص إلا مع كفيله

٢٠١٤/٩/٢٥ - العدد ١٠٢٦

أوضح الناطق الإعلامي لجوازات المنطقة الشرقية، العقيد معلا العتيبي، أنه لا يسمح للسائقين الخاصين الممنوحين تأشيرات خروج وعودة لعدة سفرات الخروج إلا برفقة صاحب العمل أو اللحاق بصاحب العمل أو عائلته عند وجودهم خارج المملكة، وأضاف العتيبي أن التعليمات تقضي بربط مغادرة حاملي تأشيرات الخروج والعودة لعدة سفرات من سائقي الشاحنات برفقة الشاحنة ولا يسمح لهم بالمغادرة أو الدخول بدون الشاحنة عن طريق المنافذ البرية، وكذلك السائقين الخاصين.
وكان عدد من المواطنين قد شكوا من قيام رجال الجوازات بإيقاف سائقيهم الخاصين رغم وجود العائلة وطلب إحضار الكفيل أو ما يثبت مثل بطاقة العائلة.





فيتنام تعرض عمالة برواتب لا تزيد على 1300 ريال



أبدت الحكومة الفيتنامية استعدادها لتزويد الشركات والأفراد بالمملكة، بالعمالة الماهرة وغير الماهرة بأجور لا تزيد على 1300 ريالاً.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي انعقد يوم أمس الأربعاء بغرفة الرياض بين رجال أعمال سعوديين ووفد فيتنامي برئاسة وكيل وزارة العمل “ين تن”، وتم خلاله بحث فرص الاستفادة من العمالة الفيتنامية.
وأكد المسؤول الفيتنامي استعداد بلاده لزيادة عدد العمالة المدربة بالمملكة، للاستفادة منها في إنفاذ المشاريع العملاقة التي يجري تنفيذها حالياً بالمملكة.
ومن جهته، أشار المهندس منصور الشثري رئيس اللجنة السعودية لسوق العمل بمجلس الغرف للمميزات والتسهيلات التي يتميز بها السوق السعودي، والذي أصبح جاذباً للعمالة من كل دول العالم.




محلل اقتصادي: سوق المال ضحية ألاعيب «الهوامير».. وخسائر يوم أمس بسبب هلع لا مبرر له


٢٠١٤/٩/٢٥ - العدد ١٠٢٦

حذر محلل اقتصادي من وجود ألاعيب تُحاك للاستيلاء على أموال صغار المساهمين في سوق المال، وقال إن هذه الألاعيب تتم بطرق احترافية من جانب بعض الذين لا يروق لهم ازدهار السوق، وتناميه بشكل جيد كما حدث في الأشهر الأخيرة، مؤكداً أن تراجع أسواق المال في دول العالم أمر طبيعي، ولا يدعو إلى القلق، بيد أن الأمر يختلف كلياً في سوق المال السعودي.
وتكبد مؤشر السوق أمس خسائر بـ 154.31 نقطة، ليغلق المؤشر عند مستوى 10720.82 بنسبة تراجع 1.42%، وبتداولات تجاوزت 10.3 مليار ريال. وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 15 شركة في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 140 شركة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 333 مليون سهم، توزعت على أكثر من 160 ألف صفقة.
وأكد المحلل فضل البوعينين، أن العوامل النفسية تهيمن على سوق المال السعودي، وتتحكم فيه بشكل مخيف. مبيناً أن «المتداول السعودي مازال يشعر بعدم الثقة في سوق المال، ويتعامل مع استثماراته بحذر شديد». وقال: هذه الصفة تبدو واضحة أكثر في المتداول السعودي دون غيره، سواء في دول الخليج، أو دول العالم، لذلك نجده – المستثمر السعودي – يعزز استثماراته في السوق عندما يشعر أن هناك صعوداً، ونجده في يوم آخر يميل إلى بيع ما لديه من أسهم، والمسارعة في التخارج من السوق عندما يستشعر أن الخطر قادم، وما حدث أمس من هلع لا مبرر له، أكبر دليل على صحة كلامي، كما أنه دليل على عدم الثقة في السوق، الأمر الذي يربك الاستثمارات فيها، ولا يجعلها ثابتة، أو مستقرة مثلما يحدث في أسواق المال العالمية، التي تحقق قفزات بين فترة وأخرى لوجود ثقة في جدوى الاستثمار.
وتابع «ما حدث أمس في سوق المال السعودي من تراجع كبير ليس له ما يفسره سوى أن حالة من الهلع أصابت المتداولين السعوديين، الذين لم ينسوا بعد كارثة السوق في عام 2008، فاتجهوا جماعات جماعات نحو البيع العشوائي، والتخلص مما لديهم من أسهم، قبل أن تشهد مزيداً من التراجع في مقبل الأيام، وهذا يعزز فرضية أن غالبية المتداولين في سوق المال السعودي مازالوا لا يملكون ثقافة التداول، أو الخبرة في التعامل مع السوق، وحالاته المختلفة». موضحاً أن «هناك مستثمرين من فئة الهوامير – رفض أن يسميهم – يبثون الرعب في قلوب صغار المستثمرين، ويدفعونهم إلى بيع أسهمهم، معتمدين على تلك الذكريات المؤلمة التي لا تزال موجودة في الذاكرة».
وأضاف «أستطيع التأكيد على أن العامل النفسي يلعب دوراً كبيراً جداً في تحديد اتجاه مؤشر سوق المال السعودي، وهذا العامل لا يقل مطلقاً عن العامل الفني»، موضحاً أن «هيئة السوق المالية، والجهات المالية الأخرى ذات العلاقة في سوق المال، تقف صامتة أمام ما يحدث في السوق، ولم تقم بدورها في حمايته من الانهيارات، أو فئة المتلاعبين».
وتابع: سبق أن دعت الحكومة قبل سنوات إلى إنشاء «صندوق التوازن»، الذي يجمع أسهم الصناديق الحكومية، وهي تمثل ما نسبته 70% من حجم أسهم السوق، وهذا الصندوق يستطيع أن يدعم السوق، ويحميه في حالات الانهيارات الاقتصادية العالمية، أو في حالات حدوث مضاربات داخلية أثناء عمليات التداول، ولكن مع الأسف لم نر هذا الصندوق حتى اللحظة، علما بأن الصندوق سيحفظ في المقام الأول استثمارات الدولة قبل أن يحفظ استثمارات صغار المودعين.




كشف عن خطوات ضد الشركات المخالفة المرخص لها
وكيل "الحج": المحاكم المتخصصة هي المنوطة بمعاقبة الحملات الوهمية

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
كشفت وزارة الحج أنها لا تفرض العقوبات على أصحاب الحملات الوهمية لأن بياناتهم ليست متوافرة لديها، مشيرة إلى أن إمارات المناطق هي المسؤولة عن معاقبة أصحاب الحملات الوهمية بعد أن تحيلهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، نظراً لأن الجريمة تعتبر "نصب واحتيال"، وبالتالي فإن المحاكم المتخصصة هي المنوط بها التعامل مع هذه القضايا.

وقال حاتم قاضي وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي للوزارة في تصريحات لـ "سبق": "جهود وزارة الحج في مجال كشف الشركات الوهمية تتكامل مع جهود الأمن العام وإمارات المناطق عبر وزارة الداخلية التي ضبطت عدداً من الحملات الوهمية وأحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لأن هذه جرائم احتيال ونصب ولأن وزارة الحج ليست لديها سجلات بهذا الخصوص وإنما ينصب دورها على التحذير عبر موقعها ووسائل الإعلام والرقم المجاني الذي أعلنت عنه".

وطالب "قاضي" المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء الفريضة بالتأكد من سلامة الحملة التي يحملون تصاريحها، ومعرفة ما اذا كان ترخيصها يسمح لها بممارسة نشاطها بهذا العام في موسم الحج وذلك من خلال الرقم المجاني أو عبر موقع الوزارة.

وأشادت الوزارة بجهود الأمن العام في ضبط الحملات الوهمية عن طريق نقاط الفرز والخطط السنوية التي تطبق في كافة المناطق قبل وصول الحجاج للمشاعر.

وأضاف: "وزارة الحج لديها فرق رقابية تجوب مواقع حملات الداخل المصرح لهم هذا العام، وان وجدت أثناء جولاتها حملات غير مصرح لها من الوزارة فإنها تبلغ الأمن العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة قبل قدوم المتعاقدين من الحجاج إلى مكة المكرمة".

وأردف: "بخصوص الحملات المرخصة فإنها في حالة مخالفتها للنظام؛ تحال إلى لجنة ثلاثية دائمة من وزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة التجارة وتسمى لجنة محاسبة الحملات المرخصة، ولو خالفت الحملات المرخصة، فإن قضايا المخالفة تحال للجنة التي تستدعي صاحب الحملة وتحقق معه وتتخذ الإجراءات المنصوص عليها بهذا الصدد".

وأشار "قاضي" إلى أنه لن يتم الحاق المتضررين من الحملات الوهمية بالحج لهذا العام نظراً لأن نقاط الفرز التي أعدها الأمن العام تقع قبل مداخل مكة المكرمة ومخارج المدن الرئيسة.




ضبط موظفين يحاولون تهريب حجاج غير نظاميين داخل سيارات حكومية

ضبطت الجهات الأمنية في نقطة البهيتة موظفين تابعين لإحدى الدوائر الحكومية أثناء محاولتهم تهريب حجاج مخالفين لأنظمة الحج داخل سيارات تابعة للدائرة الحكومية التي يعملون بها، في محاولة لاستغلال ثقة رجال الأمن في المركبات الحكومية.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر مطلعة، أن الجهات الأمنية بنقطة البهيتة استوقفت سيارات تعود لإحدى الجهات الحكومية، ليكتشفوا أنها تقل حجاجاً غير نظاميين كان يقودها موظفون في ذات الجهة، فضبطت وسلم الموظفون المتورطون ومركباتهم لقيادة المركز لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

وحتى أمس بلغ عدد حالات نقل الحجاج المخالفين المضبوطة بلغ 13 حالة، فيما تم ضبط 484 حاجا مخالفا لنظام الإقامة، وبالإضافة لـ360 لحجاج مقيمين لا يحملون تصاريح حج، كما أعيد 80 حاجاً خليجياً لا يحملون تصاريح، وأعيد 11941 مركبة وحجز 6 مركبات، وأعيد 24340 مقيماً من غير المقيمين في مكة.




حاول التوسط لـ 3 رجال أعمال تورطوا معه.. واتصالاته كشفت المستور
اتهام مدير عام في "العمل" بتزوير توقيع الوزير لإصدار 1083 تأشيرة

محمد حضاض- سبق- جدة:
 حوّلت هيئة الرقابة والتحقيق مديراً عاماً في وزارة العمل و3 رجال أعمال إلى المحكمة الإدارية؛ تمهيداً لمحاكمتهم، عقب اتهامهم بتزوير توقيع الوزير لإصدار 1083 تأشيرة باكستانية، ومن المنتظر أن تبدأ جلساتهم عقب عيد الأضحى مباشرة.

وعلمت "سبق" من مصادر موثوقة أن القضية التي بدأت منذ 3 أعوام تقريباً، عندما تم الرفع بطلب التأشيرات لصالح 3 شركات مختلفة، وتم تزوير توقيع وزير العمل المهندس عادل فقيه، قبل أن يتم اكتشافها لاحقاً من الجهات المعنية، وإيقافها قبل اكتمالها.

واتهمت هيئة الرقابة والتحقيق المدير العام في الوزارة، بقبول الرجاء والتوصية والوساطة من رجال الأعمال الثلاثة المتهمين، وساهم مع طرف آخر ما زال مجهولاً بالتزوير في صور محررات رسمية تتمثل في 3 خطابات، بشأن طلب الحصول على تأشيرات عمل، ومحاولة إثبات بيانات مخالفة للحقيقة، وجعل وقائع مزورة في صورة وقائع صحيحة، وتضمينها الموافقة على تلك الطلبات والتوقيع عليها بتوقيع مزور على وزير العمل، واتهامه باستعمال الخطابات المزورة محل الاتهام، محتجاً بصحتها رغم علمه بتزويره.

واستندت الرقابة والتحقيق في اتهامها على المدير العام باعتراف اثنين من رجال الأعمال، بطلبهما الوساطة من قبل المدير العام، وإقرار أحد الموظفين في مكتب وزير العمل بتسلمه الخطابات من المدير العام المتهم ومتابعته لها بالاتصال المستمر على جواله الخاص، وإقرار مدير مكتب العمل السابق في جدة بأن المدير العام كان يتابع المعاملات المتعلقة موضوع الدعوى بالاتصال المستمر على جواله الخاص وطلبه سرعة إنجازها.

وفي الوقت نفسه اتهمت هيئة الرقابة والتحقيق رجال الأعمال الثلاثة بالاشتراك في القضية؛ لطلبهم من المدير العام الإخلال بواجب من واجباته الوظيفية ومتابعة المعاملات المزورة، وطلبت الهيئة من المحكمة الإدارية محاكمة المتهمين الأربعة وفقاً لنظام مكافحة التزوير ونظام مكافحة الرشوة.




فيديو: إعجاب الأمير ينسي شاعرا قصيدته



لم يدر بخلد الصغير أمجد الفيفي “14 عاما” في أن تتسبب قصيدته الوطنية في نسيان جزء من القصيدة التي حفظها عن ظهر قلب، خلال إلقائها أمام أمير منطقة جازان محمد بن ناصر، أول من أمس، في حفل المنطقة بمناسبة اليوم الوطني، إذ عبر المشاركون بالكلمة والشعر والفن والرقص الشعبي الذي أطرب أمير جازان ليقف محييا المشاركين على أنغام ” فلكلور” رقصتي السيف والعرضة الجازانية.
وبحسب صحيفة الوطن اعتلى أمجد الفيفي منصة حفل جازان باليوم الوطني ليلقي قصيدة “حبي وطن”، وما إن نطق بالأبيات الأولى من قصيدته حتى تعالت أصوات الجمهور إعجابا، وحين توسط إلقاء قصيدته “صفق” الأمير إعجابا بأبيات شعر القصيدة، ووقف الجمهور محييا، فانعكس ذلك سلبا على الشاعر الصغير، ليجد نفسه فجأة غير قادر على تذكر باقي أبيات قصيدة، وفيما كان مخرج الحفل يشير للشاعر بالنزول من على المنصة، تذكر بأن لديه نسخة من قصيدته بهاتفه المحمول فأخرج هاتفه ولمح قصيدته، حتى تذكر باقي الأبيات وأكمل إلقاء القصيدة.
وما إن انتهى من قصيدته حتى كسر أمير جازان روتين الحفل الرسمى ووقف محييا الشاعر واستدعاه لمنصة الحفل، مصافحا إياه بحرارة مبديا إعجابه، ثم أمسك اليد اليمنى للشاعر الموهوب ورفعها محييا الجمهور. ثم طلب أمير جازان من الشاعر نسخة صوتية ومطبوعة من قصيدة “حبي وطن”.
إلى ذلك احتوى حفل جازان بمناسبة اليوم الوطني عددا من الفقرات الأدبية والشعرية والفنية والفلكلورية. حيث شدت أنغام رقصتي “السيف” و”العرضة” الجازانية التي شارك فيها أمير جازان.
فيديو




اليوم المهلة الأخيرة لـ مرمشين



تنتهي اليوم المهلة الأخيرة لسداد الكمبيالات الموقعة من المرمش نادر وشقيقه والمسجونين بتهمة النصب والاحتيال، فيما تبقى على كبير المرمشين ثلاثة أشهر لآخر كمبيالة موقعة منه والمحددة بمهلة ثمانية أشهر قبل القبض عليه، ووصلت المبالغ التي يتعامل فيها المرمشين نحو مليار ريال، وتستقبل محكمة العلا شهريا عملاء يضافون إلى قائمة ضحايا الترميش.
وبحسب صحيفة مكة أبان مصدر مطلع أن نادر انتهت مهلته اليوم بعد أن وقع مع شقيقه على كمبيالات قبل القبض عليهما تسدد في 30/11/1435، حيث تستقبل المحكمة شكاوى المواطنين الذين يحملون كمبيالة وانتهت مهلة السداد لضمها إلى ملف كل متهم.
وأشار إلى أن المبالغ التي تم معرفتها تقريبا تتجاوز 120 مليون ريال على الشقيقين، بناء على ما تم حصره من كمبيالات، إذ تستقبل المحكمة جميع الشكاوى على المرمشين المسجونين فقط، حيث يتم تصوير بطاقة الأحول للمدعي مع صورة الكمبيالة.
وأوضح المصدر أن المبالغ التي تخص مرمشي العلا تصل نحو مليار ريال منذ بداية الترميش، قبل أربع سنوات، إذ يعد حمزة هو من بدأ بالفكرة لتصل المبالغ المسجلة عليه نحو 400 مليون ريال وحتى دخوله السجن، ولم تنته معرفة المبالغ المسجلة عليه بشكل نهائي إذ ستتضح بعد انتهاء استحقاق المبالغ الموقعة والمؤرخة على الكمبيالات.
وأفاد أن حمزة قبل القبض عليه كان يتعامل في نحو 300 مليون ريال أو أكثر خاصة أنه يتعامل مع مهلة ستة أشهر قبل أن تزيد إلى ثمانية أشهر يستحق سدادها في 1436/ 2/ 30 مشيرا إلى أن بعض المتعاملين مع المرمشين تربطهم صداقة ومعرفة ولم يتقدموا إلى المحكمة للشكوى، على أمل تحصل مبالغهم بطرق أخرى.




عاق يضرب أمه ويصيبها بـ شعر في الجمجمة وعظمة الأنف



استقبل مستشفى أبو عريش العام حالة مسنة ستينية مصابة بكدمات متفرقة في أجزاء جسدها كافة؛ وذلك بعد أن تعرضت للضرب المبرح على يد أحد أبنائها؛ وأُصيبت بـ”شعر” في الجمجمة، و”شعر” في عظمة الأنف، وكدمات متفرقة في جسدها. فيما تباشر الجهات الأمنية ممثلة بالأدلة الجنائية والبحث الجنائي التحقيق في الحادثة.
ووفقا لموقع سبق بيّن المدير المناوب لمستشفى أبو عريش العام إبراهيم منقري أن المستشفى استقبل حالة مسنة مصابة بكدمات متفرقة في جسدها، وعلى الفور باشر الحادثة أخصائي أسنان وأخصائي عيون وأخصائي أنف وأذن وحنجرة وأخصائي جراحة وأخصائي عظام.
وأوضح “منقري”: أصيبت بت”شعر” في الجمجمة، وكذلك “شعر” في عظمة الأنف، وكدمات متفرقة في جسدها كافة. موضحاً أنها تحت الملاحظة الدقيقة.




سلطات مطار فيلادلفيا تكتشف حشرات خطيرة في أكياس أرز بصحبة عائلة سعودية



اكتشفت سلطات الجمارك في مطار فيلادلفيا الأمريكي الدولي يوم ‏14 أغسطس الماضي وجود حشرة “الخابرا” الخطيرة في كيسي أرز مع عائلة سعودية مسافرة للولايات المتحدة، حيث تعد تلك الحشرة من الآفات الأكثر تدميرا للحبوب في العالم. وكان ضباط الجمارك وحماية الحدود ‏قد طلبوا فحصًا زراعيًا ثانويًا لأمتعة العائلة القادمة من السعودية عبر قطر، بعد أن أفصحت العائلة عن حملها مواد غذائية، حيث اكتشف خبراء الزراعة احتواء الأرز على حشرات غير ناضجة، وأخرى ناضجة داخل كيسين يحتويان على حوالي 4 كيلو أرز. وقامت سلطات الجمارك، بتحويل كمية الأرز إلى المختصين لفحصها في وزارة الزراعة الأمريكية، وأكدت النتائج في 27 أغسطس نفس نتيجة الفحص الأولي واحتواء الأرز بالفعل على حشرة الخابرا .

وتشكل حشرة الخابرا خطرا كبيرا على الزراعة في الولايات المتحدة، وهي واحدة من الآفات الحشرية الأكثر تدميرا للحبوب والأطعمة المخزنة في العالم، ويطلق عليها اسم “الحشرة القذرة” لأنها تضر بالحبوب أكثر مما تستهلك منها، كما تلوث الحبوب بأجزاء من جسمها وشعرها. ومما ينتج عن تلوث الحبوب بالحشرة ومخلفاتها؛ تهيج الجهاز الهضمي لدى البالغين كما تسبب أمراضًا للرضع، ويمكنها مقاومة المبيدات الحشرية والمطهرات، وتبقى على قيد الحياة لفترات طويلة دون طعام، وهي الحشرة الوحيدة التي تتخذ السلطات في أمريكا إجراءات ضدها سواء كانت حية أو ميتة. وسبق أن أدت الإصابة السابقة بحشرة الخابرا في كاليفورنيا إلى بذل جهود كبيرة ومكلفة لمكافحتها، في عام ‏1953‏ ، عندما غزت الحشرة البلاد، وتمت إبادتها بتكلفة تقدر بحسابات اليوم بحوالي 90 مليون دولار.




"داعش في قلوبنا" تثير أزمة بإحدى مدارس البنات بالطائف


كشفت مصادر عن قيام مكتب الإشراف بالخرمة بتعليم الطائف بفتح تحقيق حول وجود عبارة "داعش في قلوبنا"، كُتبت بمدخل إحدى مدارس البنات بمركز الخرمة شمال شرق الطائف.

وأفادت وفقا لصحيفة "عاجل" بأن مكتب إشراف الخرمة للبنات يتحقق من كاتب أو كاتبة العبارة، خاصة بعد ملاحظة الكثيرين للعبارة على مدخل المدرسة.

وأضافت أنه لا يمكن القبول بالعبث بالممتلكات العامة، خاصة أن مبنى المدرسة جديد، أياً كانت العبارة، فكيف إذا كانت العبارة تمثل توجهًا لجماعة خطيرة، منوهة إلى أنه من خلال توجيهات وزير التربية والتعليم فلن يُسمح بتمرير أي أفكار متطرفة بأي طريقة كانت في المدارس للبنين أو البنات.




الطريفي: إذا صدقنا دعاوى الغرب بعدم عداوتهم للإسلام فلسنا على الإسلام الصحيح


قال الشيخ الدكتور عبدالعزيز الطريفي إن الله توعد من يقف في صفّ أعدائه بالهزيمة والخذلان، مستشهدا بقول الله تعالى: "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون".

ودعا إلى عدم تصديق دعاوى الغرب بعدم عداوتهم للإسلام، مؤكدا أن من يصدق ذلك فليس على منهج الإسلام الصحيح؛ لأن الله يقول: "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملّتهم".

جاء ذلك في تغريدتين للشيخ، جاء فيهما: "توعّد الله من نصر عدوّه بالهزيمة والخذلان ولو بعد حين، (ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون)".. "إذا قال الغرب: «لسنا أعداء للإسلام» فإما أنهم يكذبون، أو لسنا على الإسلام الصحيح (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)".




العرفج: الشؤون الإسلامية وزارة ضعيفة ولا أحد ينفذ قراراتها – فيديو



انتقد الكاتب أحمد العرفج، أداء وزارة الشؤون الإسلامية مؤكدا أنها وزارة “ضعيفة”، وأنها تصدر قرارات لا يطبقها أحد، مستشهدا بقرار إلزام الخطباء بالأدعية المشروعة لولاة الأمر.
ووفقا لموقع عاجل أوضح “العرفج” في لقائه مع الإعلامي “علي العلياني” في برنامج “يا هلا” المذاع على قناة “روتانا خليجية” ليلة الأربعاء، أن بعض الأئمة والخطباء يستغلون المنابر في التحريض والتحدث في الأمور السياسة، وأنه هناك “نَفَسًا إخوانيا” عند بعض الخطباء، مطالبا بأن تكون خطبة الجمعة عن الوعظ والبناء وتعزيز القيم الوطنية والأخلاقية “لا أن تكون منشورا سياسيا” حسب قوله.
كما أثنى “العرفج” على فتوى الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء، بتأثيم من يحج كل عام، وقال مؤيدا: “الشيخ المطلق -وللأمانة- صاحب مبادرات طيبة، وإذا كان الشخص من سكان أرض الحرمين فليس من الضروري أن يحج كل عام، فيحرم بذلك غيره”.
وتعليقا منه على خبر تحت عنوان: “5% من الشباب السعودي يعيشون حياتهم من دون خطة مستقبلية”، قال “العرفج”: “إن ثقافتنا الشعبية بمجملها لا تشجع على التخطيط للمستقبل، إضافة إلى أن أغلب مشاكلنا بسبب سوء التخطيط”، منتقدا غياب منهج يعلم الطفل أو الشباب على التخطيط لحياته.
كما طالب بإنشاء معاهد تتبنى وتدعم المواهب الصغيرة، مثل موهبة زهراء الضامن، التي مثلت المملكة عالميا في فن النحت رغم كونها كفيفة، مؤكدا أن “مراكز التدريب المهني تعمل منذ 25 عاما بميزانية بلا مخرجات”.
فيديو




عبدالغني يشترط شارة القيادة للعودة للأخضر.. ولوبيز موافق

دخل لاعب الوسط النصراوي عوض خميس ضمن خيارات المدرب المنتخب السعودي الإسباني لوبيز، بعد أن أرسلت إدارة المنتخبات خطابًا لإدارة النصر لمعرفة الحالة الصحية للاعبين حسين عبدالغني وعبدالله العنزي ومحمد السهلاوي وعوض خميس وإبراهيم غالب وشايع شراحيلي ويحيى الشهري وعمر هوساوي وحسن الراهب على أن يتم إعلان الأسماء الرسمية الإثنين القادم.

وكان الإسباني لوبيز قد عقد أمس الأول اجتماعًا مع الثنائي حسين عبدالغني وعبدالله العنزي هدف من خلاله لوبيز لمعرفة رأي اللاعبين في تمثيل المنتخب وإذابة الخلاف مع العنزي بعد المناوشات الإعلامية بين لوبيز والعنزي في الفترة الماضية.

وكشفت مصادر «الميدان» أن لوبيز قد نجح في إقناع عبدالغني في العودة من جديد لقيادة الأخضر في كأس الخليج 22 وكأس آسيا في أستراليا خاصة وأنه سيفتقد لأهم عناصره منصور الحربي الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي للركبة، وسيغيب أكثر من ستة أشهر.

في الوقت الذي اشترط فيه عبدالغني حمل شارة القيادة وهو ما قبله لوبيز الذي أكد حق عبدالغني في هذا الأمر كونه اللاعب الأكثر مشاركة مع المنتخب في الاستحقاقات الماضية.

من جانب آخر اعتمد المدرب الإسباني لفريق النصر راؤول كانيدا الدولي شايع شراحيلي لشغل مركز الظهير الأيمن في مباراة العروبة الأحد القادم في ظل غياب خالد الغامدي الموقوف بالبطاقة الحمراء التي حصل عليها في مباراة الشعلة الماضية، وشارك شراحيلي أمس في المناورة التي فرضها كانيدا في مركز الظهير مع عودة عوض خميس للعب بجانب إبراهيم غالب في مركز المحور، قبل أن يدخل في كامل المر في آخر المناورة خشية إرهاق شايع في ظل توالي المشاركات ما بين مسابقة الدوري وكأس ولي العهد وكذلك معسكرات المنتخب السعودي.




فيديو: ما السؤال الذي أضحك السيسي خلال حواره مع صحفي أمريكي؟!



سأل صحفي أمريكي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقابلة مع شبكة سي بي إس الأمريكية بثت أول أمس الثلاثاء، ما إذا كانت القوات الجوية المصرية ستنضم إلي الغارات ضد داعش؟.
أجاب السيسي ضاحكا: “هل تحتاج أمريكا القوات الجوية المصرية في مثل هذا العملية؟”.
فأجاب الصحفي الأمريكي المخضرم تشارلي روز ضاحكا، إن الرئيس أوباما لا يريد أن تشن الولايات المتحدة الحرب وحدها ضد داعش .
فقال السيسي : “أعطونا طائرات الأباتشي وطائرات أف 16 التي أوقفتم تسليمها لنا منذ أكثر من سنة ونصف”.
فرد الصحفي قائلًا : حال إرسال الطائرات إلي مصر ستشاركون في الغارات ضد داعش.
وقال السيسي : نحن في مواجهة بالفعل مع الإرهاب، ما أدي إلى انفجار الاثنين في الضحكفيما قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية تعليقا على حديث الرئيس السيسي، إن مصر لم تشارك في الضربات ضد داعش في سوريا التي بدأت فجر الثلاثاء ، وقالت الولايات المتحدة إن دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن والسعودية وقطر شاركوا في الضربات.
فيديو




مصر تُلغي اجتماعاً مع الخارجية التركية بسبب أردوغان


قرر وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلغاء المقابلة الثنائية مع نظيره التركي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ "لخروج كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن اللياقة والقواعد المتعارف عليها، وتدخّله في الشؤون الداخلية لمصر"؛ بحسب ما جاء في بيان للخارجية المصرية.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "استنكرت الخارجية المصرية كلمة أردوغان في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ واصفة ما تَضَمّنته بالـ"الأكاذيب والافتراءات"، واتهمته بدعم جماعات وتنظيمات إرهابية".

وذكرت وزارة الخارجية المصرية، أن تصريحات أردوغان في الأمم المتحدة "تمثل استخفافاً وانقضاضاً على إرادة الشعب المصري؛ وذلك من خلال ترويجه لرؤية أيديولوجية وشخصية ضيقة تجافي الواقع".

وأضاف البيان: "إن اختلاق مثل هذه الأكاذيب والافتراءات ليس بأمر مستغرب على الرئيس التركي، الذي يحرص على إثارة الفوضى، وبثّ الفُرقة في منطقة الشرق الأوسط؛ من خلال دعمه لجماعات وتنظيمات إرهابية؛ سواء بالتأييد السياسي، أو التمويل، أو الإيواء؛ بهدف الإضرار بمصالح شعوب المنطقة؛ تحقيقاً لطموحاته الشخصية".

وكان أردوغان قد انتقد سياسة الأمم المتحدة تجاه ما حدث في مصر في 30 يونيو 2013؛ واصفاً "ثورة 30 يونيو" بـ"الانقلاب على شرعية الرئيس المنتخب".

وقال أردوغان: إن "بلداً يدّعي الديمقراطية قُتِلَ فيه الآلاف من رافضي "الانقلاب"، ويحاول أن يعطي الشرعية لمن قام به"؛ متسائلاً: "لماذا إذن الأمم المتحدة موجودة؟".




"الحوثيون" يطلقون أفراد الحرس الثوري الإيراني المحتجزين في اليمن


أكد مصدر في جهاز الأمن القومي اليمني (المخابرات اليمنية)، أن مسلحين من الحوثيين المتمردين، حاصروا مقري جهاز الأمن القومي في منطقتي "صرف" بضواحي صنعاء، و"شعوب" بوسط العاصمة، وقاموا بإطلاق عدد من العسكريين من الحرس الثوري الإيراني.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن العسكريين الإيرانيين كانوا ضمن طاقم سفينة الأسلحة الإيرانية "جيهان 1"، التي احتجزتها السلطات اليمنية في يناير 2013، وكانت تحمل أسلحة للحوثيين.

وأشار المصدر إلى أنه بين من أطلق سراحهم خبراء عسكريون تابعون للحرس الثوري الإيراني. وأشار المصدر إلى أن الحوثيين بذلوا جهوداً كبيرة من أجل إطلاق سراح هؤلاء الإيرانيين، وقاموا بمداهمة جهاز المخابرات رغم توقيعهم اتفاق "السلم والشراكة"، وأوضح أن "الحوثيين مستمرون في مساعيهم من أجل تنفيذ أجندات إقليمية"، وهو ما يؤكده أيضاً خبراء وسياسيون في الساحة اليمنية.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية أكدت في بيان في يناير من العام الماضي أن قوات خفر السواحل اليمنية وبمساندة من القوات الدولية تمكنت في 23 يناير (2013) من ضبط سفينة تحمل اسم "جيهان 1" عند دخولها المياه الإقليمية اليمنية الشرقية في محافظة المهرة، بعد أن توفرت معلومات لدى الأجهزة الاستخباراتية والأمنية بأن السفينة تحمل مواد متفجرة 
وأسلحة، مؤكدة أن السفينة كانت قادمة من إيران وعلى متنها 8 بحارة.





نشطاء يتداولون صورة لقاعة الأمم المتحدة فارغة خلال كلمة أردوغان



تداول نشطاء عبر مواقع التواصل العربية صورة لقاعة الأمم المتحدة وهي تبدو “فارغة” خلال كلمة “أردوغان”!
ووفقا لموقع أخبار 24 الإماراتي تداول مستخدمو موقع” فيسبوك” صورة لقاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة وهي فارغة، أثناء خطاب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وذلك بعد أن وجه انتقادات حادة خلال كلمته لمصر، ما أثار استياء الحضور. كما تداولوا صورة له ملوحاً بعلامة “رابعة”، و قوبلت بانتقادات واسعة.
وفي المقابل أشاد مغردون مصريون وعرب بكلمة الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” خلال القمة، واصفين إياها بالتاريخية، وأعادت مصر إلى مكانها الصحيح بين دول العالم، متداولين مقطع فيديو يظهر الترحيب الكبير والتصفيق الحارالذي قوبل به الرئيس المصري بعد اختتام خطابه بكلمة “تحيا مصر”.
جدير بالذكر أن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للدول، لمناقشتها العديد من القضايا والمشكلات المطروحة دولياً.






مجلس الأمن يُلزم الدول بمنع سفر المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق


أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً يُلزم الدول الأعضاء بالحيلولة دون التحاق مواطنيها بالمقاتلين في العراق وسوريا، وقد ترأّس الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجلسة، وقال: على الدول أن تُعيق تجنيد وتمويل المقاتلين الأجانب.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"؛ فقد أُقِر القرار الذي صاغته الولايات المتحدة بالإجماع.

وقال أوباما: "ما نقوله هنا اليوم يجب أن يُترجم إلى أفعال، ليس فقط في الأيام القادمة؛ بل لسنوات قادمة أخرى".

وفي الخطاب الذي ألقاه أمام الأمم المتحدة، أدان أوباما تنظيم "داعش"، وقال: "لا يمكن أن يكون هناك تبرير أو تفاوض مع هذا الشكل من أشكال الشر".

وأضاف أوباما أن أكثر من 40 دولة أبدت استعدادها للانضمام إلى التحالف الذي يتشكل لمكافحة تنظيم "داعش".

وأكد أن مواجهة "داعش" يجب أن تكون عسكرية وأيديولوجية في آن، ودعا إلى اجتثاث الحرب في مصدرها الأساسي، بالحيلولة دون تسميم عقول الشباب بالأيديولوجية المدمرة.




"العدناني": إذا قدرت على ذبح كافر أمريكي أو أوروبي.. فتوكل على الله!
"داعش" تحرّض أنصارها على قتل "رعايا دول التحالف" بسوريا والعراق


 حرّض تنظيم "داعش" الإرهابي أنصاره على قتل مدنيين ورعايا البلدان المشاركة في التحالف الدولي الذي شُكّل لمحاربتها في العراق وسوريا، ولاسيما الأمريكيين والفرنسيين؛ وذلك في رد فعل على الضربات الموجهة لقوات التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم التنظيم أبو محمد العدناني، في تسجيل صوتي تم بثه بأكثر من لغة، مخاطباً أنصاره: "إذا قدرت على قتل أو ذبح كافر أمريكي أو أوروبي وأخص منهم الفرنسيين الأنجاس أو أسترالي أو كندي أو غيره من الكفار المحاربين رعايا الدول التي تحالفت على الدولة الإسلامية، فتوكل على الله واقتله بأي وسيلة أو طريقة كانت".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد باغتت تنظيم "داعش" في سوريا -فجر الاثنين الماضي- بسلسلة ضربات جوية لقواعده هناك، بعد أن أوهمته بأنها ستستهدفه في العراق في المرحلة الأولى. وبعد ساعات من بدء الهجوم فجر الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن هذه الحرب التي تشارك فيها دول عربية ستستمر فترة طويلة ومن المتعذر معرفة كم من الوقت ستستغرقها، لكن الولايات المتحدة "ستفعل كل ما هو ضروري" لهزيمة التنظيم الدموي.

يشار إلى أن القوات الجوية الملكية السعودية تشارك قوات التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب عملياته العسكرية في سوريا ضد تنظيم "داعش" دعماً للمعارضة السورية المعتدلة والشعب السوري الشقيق؛ لاستعادة الأمن والوحدة والتطور لهذا البلد المنكوب.

ويُذكر أن التنظيم قد أعلن في نهاية يونيو إقامة "الخلافة الإسلامية" على المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، والتي تشمل مناطق في شرق سوريا وشمالها، وغرب العراق وشماله، وأعلن الدولة الإسلامية في العراق والشام بتاريخ 29 يونيو 2014 عن الخلافة الإسلامية ومبايعة أبي بكر البغدادي خليفة للمسلمين.

ويمتلك ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" العديد من الدبابات والصواريخ والسيارات المصفحة والسيارات الرباعية الدفع والأسلحة المتنوعة التي حصل عليها من الجيش العراقي والجيش السوري وغيرهما، وتجاوز عدد عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا 50 ألف شخص، بينهم أكثر من 20 ألفاً من غير السوريين"، وأكثر من ستة آلاف انضموا إلى معسكراته خلال شهر يوليو، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.




"أوباما" يتعهد بمواصلة الغارات الجوية على "داعش" في سوريا

رويترز- واشنطن:
 تعهّد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشن المزيد من الغارات ضد المتطرفين في سوريا، أمس الثلاثاء، بعدما شنّت القوات الأمريكية غارات جوية استهدفت مقاتلي "داعش" وتنظيماً على صلة بالقاعدة قالت واشنطن إنه يتآمر لشن هجمات على أمريكا وأوروبا.

وأوضح مسؤولون عسكريون أمريكيون أن ثلاث موجات من الغارات الجوية أصابت معسكرات تدريب "داعش"، ومواقع القيادة والسيطرة ونقاط الإمدادات وعربات مدرعة أثناء الليل، وأن بعض الغارات جرت بالتنسيق مع خمس دول عربية.

وقال البيت الأبيض إن القوات الأمريكية قامت بضربات منفصلة وحدها ضد جماعة خراسان التابعة لتنظيم القاعدة؛ من أجل عرقلة خططها لشن هجمات وشيكة على الغرب.

وقال "أوباما" وهو يغادر البيت الأبيض ليتوجه إلى الأمم المتحدة في نيويورك، حيث سيجتمع مع مسؤولين من دول عربية انضمّت إلى الضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية: "لن نتساهل مع ملاذات آمنة لإرهابيين يهددون شعبنا". وقال "أوباما" إن قوة التحالف الذي يضم الآن أكثر من 40 دولة أظهرت أن القتال ضد مثل هؤلاء المتشددين ليس مهمة أمريكا وحدها.

وتأتي الضربات الجوية في سوريا في إطار جهود التحالف لإضعاف "داعش"، وهي جماعة متطرفة قامت بقتل الآلاف وقطع رأس ثلاثة غربيين على الأقل، بعدما بسطت سيطرتها على أجزاء من سوريا وشمال غرب العراق.

وقال الأميرال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاجون) للصحفيين: "يمكنني أن أبلغكم بأن ضربات الليلة الماضية كانت مجرد بداية". وأضاف أن الضربات كانت "ناجحة للغاية" وأنها ستستمر.

وقال اللفتنانت جنرال وليام مايفيل مدير عمليات هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي إن الغارات الجوية جرى تنسيقها من مركز العمليات الجوية المشتركة في قطر.


من جانبه قال بن رودس نائب مستشار "أوباما" للأمن القومي للصحفيين: "لبعض الوقت" كانت واشنطن ترصد مؤامرات تدبرها جماعة خراسان. وأضاف بن رودس: "نعتقد أن مؤامرة لشن هجمات كانت وشيكة... كانت لديهم خطط القيام بهجمات خارج سوريا".




فيديو: دواعش يجوبون شوارع النرويج ملوحين بعلم التنظيم



جابت 3 سيارات شوارع النرويج، فيما لوح راكبوها بأعلام تنظيم داعش، في نفس اليوم الذي شنت فيه الولايات المتحدة، وحلفاؤوها العرب، ضربات جوية على معاقل التنظيم في سوريا، بتاريخ 23 سبتمبر(أيلول) الجاري، والذي وافق يوم محاكمة النرويجي عبيد الله حسين(29 عاماً)، المتهم بالتحريض على أعمال العنف والإرهاب.
ووفقا لموقع أخبار24 الإماراتي صرَّح شاهد عيان، لموقع “في جي” الإخباري النرويجي، أن عناصر داعش الذين ركبوا تلك السيارات كانوا يستمعون لنفس الأغنية التي يشغلها الإرهابيون في فيديوهاتهم التي نشروها سابقاً، وقاموا فيها بقتل أبرياء.
وأضاف شاهد آخر أنهم “يحاولون نشر الكره والخوف”.
وكانت الشرطة النرويجية تلقت بلاغات عديدة عن شخص يجوب شوارع أوسلو حاملاً علم داعش، لكنها لم تتمكن من تحديد هوية الذين كانوا في السيارات.
وقال قائد العمليات الأمنية، تور غروتوم، إن “هذا الأمر كان مخيفاً للناس في الشارع، لكن من غير المرجح أن يتم اعتباره جريمة، وفقاً للقانون”.
ومع ذلك، أبلغت الشرطة دورياتها بأن يكونوا متنبهين إذا رأوا سيارات تحمل مواصفات كالتي ذكرها شهود العيان، وهي ذات لون رمادي غامق.
روغم امتناع عبيد الله حسين عن التعليق على الواقعة، إلا أن محاميه، جون كريستين إلدن، اعتبر أن “التلويح بعلم ما أمر قانوني”.
فيديو




بعدما أزعجوه بالضوضاء.. مُسِنّ روسي يفجر قنبلة يدوية في 4 شباب


لجأ مُسِنّ روسي (60 عاماً) إلى أسوأ طريقة لتسوية خلافه مع أربعة شباب متسكعين، تسببوا في إزعاجه بالضوضاء الشديدة، حين ألقى عليهم قنبلة يدوية انفجرت، وأصابتهم جميعاً بمن فيهم الرجل المسن.

وقالت صحيفة "الديلي ستار" البريطانية: "إن الحادث وقع يوم الأحد الماضي أمام إحدى البنايات السكنية بمدينة "أورينبورغ" جنوب غرب روسيا، حين تَسَبّب أربعة شباب في إزعاج الروسي "فيلونوف سيل" بأصواتهم الصاخبة، وهنا دخل المسن معهم في مناقشة ساخنة ليصمتوا أو يبتعدوا عن مقر سكنه؛ لكن الشباب أصروا على مواصلة صخبهم".

واختفى الرجل لثوان ثم عاد، ودون سابق إنذار ألقى عليهم قنبلة يدوية انفجرت في المكان؛ متسببة في جروح له ولثلاثة من الشباب، نقلوا على إثرها إلى المستشفى؛ بينما أصيب الشاب الرابع بصدمة عصبية.

وقالت شرطة "أورينبورغ": "إن المسن ربما كان ذا خلفية عسكرية، ويواجه الآن تهمة الشروع في قتل الشباب الأربعة".




فيديو: مغامر ألماني يسجل رقماً قياسياً بالسير على حبل بارتفاع 650 قدماً



سجل مغامر ألماني رقماً قياسياً جديداً في السير على الحبال دون استخدام أية معدات وقطع مسافة 735 قدم على ارتفاع شاهق عن الأرض عبر سد ماوفويجين في سويسرا الذي شهد تصوير مشهد من فيلم “العين الذهبية” لجيمس بوند عام 1995.
وتمكن جوليان مينترماير (21 عاماً) من قطع المسافة بنجاح على ارتفاع 656 قدماً في شهر أغسطس الماضي، إلا أن الفيديو الذي وثق المغامرة لم يتم الكشف عنه إلى مؤخراً.
فيديو




فيديو: نيران صديقة في حفل زفاف



يبدو أن النيران “الصديقة” باتت عنصرا أساسيا مرافقا لحفلات الزفاف، إذ يعج موقع الـ” يوتيوب” بتسجيلات لإطلاق النار من الأسلحة تعبيرا عن الفرح، ما يسفر عن مآسٍ في الكثير من الحالات.
في فيديو منتشر كانت النيران أيضا حاضرة في حفل زفاف، وذلك أثناء محاولة شابين فصل بالونات هوائية عن بعضها البعض وفك الخيط الذي يربطها بواسطة ولاعة أو عود كبريت، لتنفصل البالونات عن بعضها فعلا، ولكن بعد انفجار لم يبق منها شيئا، سوى سحابة نارية توهجت وخفتت سريعا.
أثارت هذه الألعاب النارية المفاجئة شيئا من الارتباك في مشهد الحفل، لكن سرعان ما عادت الأمور إلى ما كانت عليه، ليواصل الجميع احتفالهم بالزفاف وفقا لموقع روسيا اليوم.
فيديو