الثلاثاء، 19 مارس 2013

الإخبارية اليومية






ثمَّن إنشاء جائزة عربية باسم فقيد الأمن العربي الأمير نايف ..
مجلس الوزراء يقر تعديلات مهمة في نظام العمل للقضاء على ظاهرتي تراكم العمالة الأجنبية السائبة وهرب خدم المنازل

الأمير سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء

الرياض - واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر امس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.


الموافقة على دورات للمقبلين على الزواج واعتماد دليل التخطيط الشامل لقطاع النقل

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس، استعرض تقارير حول مجريات الأحداث وتطوراتها، على الساحات العربية والإقليمية والدولية.

ونوه المجلس، بالمضامين الوافية، للكلمة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله خلال اجتماع الدورة الثلاثين، لمجلس وزراء الداخلية العرب، الذي عقد في الرياض، مرحباً بما صدر عن المجلس، من قرارات ستسهم بإذن الله في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني العربي المشترك، ومكافحة الجريمة، بأشكالها المتعددة وفي مقدمتها جريمة الإرهاب.



وثمن المجلس ما قرره أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب بالإجماع بإنشاء جائزة عربية، باسم فقيد الأمن العربي، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
 
جلسة مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام، أن مجلس الوزراء، بارك انطلاق النشاطات الثقافية والعلمية لمناسبة " المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434 ه 2013 م " ومعرض المدينة المنورة "مأرز الإيمان "، التي دشنها سمو ولي العهد، الثلاثاء الماضي، وحظيت بتنوع يعبر عن روح هذه المدينة العظيمة، وما أسدته إلى العلوم والثقافة الإسلامية منذ الهجرة النبوية.

وبيَّن معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء تناول - بعد ذلك - عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، منوهاً بحصول المملكة على المرتبة الثانية عشرة في جودة الطرق، من بين مئة وأربع وأربعين دولة، في تقرير التنافسية الدولية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا لعام 2012-2013م.

الأمير مقرن حاضراً الجلسة

وأوضح معاليه أن المجلس واصل مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

أولا:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية في شأن ظاهرتي تراكم العمالة الأجنبية السائبة وهرب بعض خدم المنازل من كفلائهم، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (114/50) وتاريخ 22/10/1433ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: تعديل نص المادة (التاسعة والثلاثين) من نظام العمل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426ه، لتصبح بالنص الآتي:

" المادة التاسعة والثلاثون:

1 - لا يجوز - بغير اتّباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة - أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره، وتتولّى وزارة العمل التفتيش على المنشآت، والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها من قبل مفتشيها، ومن ثم إحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة بشأنها.

2 - لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، وتتولّى وزارة الداخلية ضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهؤلاء والمتستّرين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة ".

ثانياً: إلغاء المادة ( الثالثة والثلاثين بعد المائتين) من نظام العمل.

ثالثا: الموافقة على (قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة)، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانيا:


قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية - من المهتمين بأغراض الهيئة - لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار، وذلك على النحو التالي:

1 - الدكتور / يوسف بن صالح الحافظ.

2 - الدكتور / عبدالعزيز بن علي المقوشي.

3 - الدكتور / خالد بن عبدالله العبدالقادر.

4 - المهندس / عبدالعزيز بن صالح العبودي.

ثالثا:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (106/48) وتاريخ 4/8/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال الرياضية، الموقع عليه في مدينة (بكين) يوم 12/2/1433ه، الموافق 6/1/2012م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (133/57) وتاريخ 21/11/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة لاتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية، الموقعة في مدينة (تونس) بتاريخ 15/4/1395ه، الموافق 26/4/1975م، وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم بذلك.


خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعته وزارتا (الصحة، والشؤون الاجتماعية) في شأن اقتراح عقد دورات توعوية للمقبلين على الزواج تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

1-تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية - عن طريق الجمعيات الخيرية ومراكز التنمية الاجتماعية - بإعداد وإقامة برامج ودورات توعوية للشباب والفتيات المقبلين على الزواج في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها من أجل تأهيلهم تأهيلاً شاملاً في الجوانب الشرعية والصحية والنفسية والاجتماعية، من خلال نخبة متميزة من المدربين والمدربات، ويكون حضور هذه الدورات اختيارياً لطرفي عقد الزواج.

2-تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية مهمة الإشراف على تلك الجمعيات والبرامج والدورات المقدمة، والنظر في مدى ملاءمتها للأهداف المرسومة لها.


سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل في شأن الدراسة التي أعدتها وزارة النقل بعنوان (متطلبات التخطيط الشامل لقطاع النقل بالمملكة)، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً: اعتماد دليل التخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً: قيام وزارة النقل - وفقاً للإمكانات المالية المتاحة - بما يأتي:

1 - متابعة تطبيق دليل التخطيط الشامل، والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة، وذلك من خلال اللجنة الإشرافية العليا المشكلة برئاسة معالي وزير النقل وعضوية ممثلين عن عدد من الجهات ذات العلاقة.

2 - تأمين الكوادر الفنية اللازمة لقيادة عملية التخطيط الشامل.

3 - تأسيس وإدارة بوابة إلكترونية وطنية للتخطيط الشامل للنقل.


سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1-تعيين عبدالرحمن بن عبدالمحسن بن حمد المنصور على وظيفة (وكيل الوزارة للشؤون القروية) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

2-تعيين محمود بن مقبل بن سليمان الرشيد على وظيفة (وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الداخلية.

3-تعيين سمو الأمير بندر بن عبدالله بن ناصر بن فرحان آل سعود على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون البلدية) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4-تعيين منصور بن سليمان بن راشد الطيار على وظيفة (مستشار قضايا) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الداخلية.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما.





يمتد لـ3 أيام في المدينة المنورة.. ويستعرض 25 ورقة بحثية
الأمير فيصل بن سلمان يفتتح لقاء الجمعية التاريخية السعودية الـ14

أمير منطقة المدينة المنورة خلال افتتاحه أعمال اللقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية مساء أمس («الشرق الأوسط»)

المدينة المنورة: فهد الذيابي 
افتتح الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مساء أمس، اللقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية بتنظيم دارة الملك عبد العزيز.

ويستعرض اللقاء، على مدار 3 أيام، أكثر من 25 بحثا، تتركز جلها في البعد الثقافي لمجتمع يثرب قبل الإسلام، والمدينة المنورة ما بين مملكتي بابل وحمير، والعلاقات بين اليهود والأوس والخزرج، وممارسة المرأة حقوقها في المجتمع المدني في العهد النبوي، وإحياء الأراضي الزراعية في أرياف المدينة في صدر الإسلام.

كما تتناول أوراق البحث المقدمة إضاءة المسجد النبوي في العصر المملوكي ومظاهر الاصطفاء الإلهي لمهاجر رسول الله (عليه الصلاة والسلام)، وعقود الصلح بين المسلمين واليهود في المدينة بعد الهجرة، وأسس بناء المجتمع الإسلامي الأول، بالإضافة إلى استعراض وثيقة عثمانية مبكرة عن الأربطة والأوضاع الاقتصادية للمدينة المنورة في العصر العثماني، والبلاطات الزخرفية في المسجد النبوي الشريف.

وأشار الدكتور فهد السماري أمين عام دارة الملك عبد العزيز إلى أن الدارة نظمت اللقاء بهدف ربط المؤرخين بتاريخ المدينة المنورة، وبعضهم سينطلق من خلال اللقاء لكتابة بحوث في المستقبل.

وأضاف: «إن اللقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية تجمع مهني للباحثين في التاريخ من الرجال والنساء، وسيستعرض أوراق عمل ونقاشات حول عدد من المواضيع المختلفة».

وأفصح السماري أن ملتقى المؤرخين الشباب سينعقد في المدينة المنورة في شهر شوال المقبل، مؤكدا أنه سيكون مختلفا، وسيتم التعرف من خلال ورش عمل على احتياجاتهم والمعوقات التي يواجهونها، والمساعدات التي يمكن أن تقدمها لهم الدارة، بخلاف المميزات الحالية المتمثلة في تقديم المعلومات والمنح البحثية لهم، مع إعطائهم مكافآت مالية نظير مجهوداتهم.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الله الزيدان رئيس الجمعية التاريخية السعودية، أن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة قد شرّف المؤرخين والمؤرخات بحضوره في المناسبة التي يحتفون فيها بعاصمة الثقافة الإسلامية الأبدية، مشيرا إلى أن الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ما زال يدعم الجمعية التي يرأسها فخريا لتقوم بدورها في خدمة التاريخ الوطني والإسلامي والعالمي.

وأضاف: «لا يمكن أن يغيب عن البال الدعم الذي يلقاه المؤرخون من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافق على تأسيس مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، بدلا من الندوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية التي مضى على تأسيسها ما يقارب 40 سنة».

وأبان الزيدان أن المدينة المنورة بقعة غالية على كل مسلم، والجمعية التاريخية السعودية تدرك موقع المدينة في قلوب العرب والمسلمين، مستذكرا اللقاء العلمي العاشر الذي عقدته الجمعية في المدينة المنورة عام 1428هـ، تحت شعار «تاريخ أمة في تاريخ مدينة»، الذي استعرض أكثر من 50 بحثا، وصدر عنه سجل علمي في مجلدين حوى أهم تلك الأبحاث.

ولفت رئيس الجمعية التاريخية السعودية إلى أن لقاء الجمعية يشارك فيه عدد من المختصين من أساتذة الجامعات والمهتمين بالقضايا التاريخية والفكرية، مع إعطاء حيز للشباب والشابات ليتمكنوا من عرض ما لديهم من جهود علمية أمام ذوي الاختصاص، حيث يمكنهم الدفاع عن فرضياتهم التي افترضوها ومحاولة إثباتها.





أمير منطقة المدينة المنورة يلتقي وزير المياه والكهرباء 



التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بالإمارة اليوم معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين , الذي هنأ سموه بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة.
وقد شكره سموه على مشاعره الطيبة , مستعرضاً مع معاليه عدداً من الأمور المتعلقة بمشروعات وزارة المياه والكهرباء في المنطقة.
حضر اللقاء مدير عام المياه بالمنطقة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي.








وزير الإسكان يُدشن غداً برنامج التمويل الإضافي لصندوق التنمية العقارية


 يُدشّن معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش بن سعود الضويحي غداً برنامج التمويل الإضافي الذي سيطبقه الصندوق مع البنوك السعودية وشركات التمويل والتطوير العقاري لتقديم تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت الموافقة على إقراضهم , وكذلك مراسم التوقيع مع كل من مصرف الراجحي والبنك السعودي الهولندي لبدء التطبيق التجريبي للبرنامج , وذلك بفندق الريتز كارلتون بالرياض .
وأوضح مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني أن هذا البرنامج يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم ( 361 ) وتاريخ 17/11/1431هـ والذي نص على ( قيام صندوق التنمية العقارية بوضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق ) , مبيناً أن الصندوق باشر إجراءات العمل بهذا القرار بدعوة البنوك وشركات التمويل والتطوير العقاري لعقد ورش عمل واجتماعات حضر جانباً منها ممثلين عن وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.
وبيّن أن هذه الاجتماعات أثمرت عن تشكيل فريق عمل من البنوك وشركات التمويل والتطوير العقاري لإعداد آلية البرنامج , ومن ثم إعداد اتفاقية نظامية أولية للبرنامج , ليقوم الصندوق بدوره في إرسال نسخ منها لجميع البنوك وشركات التمويل والتطوير العقاري لإبداء مرئياتهم ومن ثم تمّ إعداد الاتفاقية بصيغتها النهائية وتمت مخاطبة البنوك لتحديد مدى جاهزيتهم للتطبيق التجريبي للبرنامج .
وقال مدير عام الصندوق : تلقينا رد مصرف الراجحي والبنك السعودي الهولندي بجاهزيتهم للتنفيذ وتم الاتفاق مع وزارة العدل لوضع آلية لرهن الوحدة السكنية والأرض التي سيتم إقراض صاحبها من الصندوق عن طريق برنامج التمويل الإضافي. ويتطلع الصندوق لمبادرة من جميع البنوك لتنفيذ هذا البرنامج .
وأفاد العبداني أن هذا البرنامج يستفيد منه المواطنين الذين تمت الموافقة على إقراضهم ولم يتمكنوا من الاستفادة من القرض نتيجة ظروفهم المادية حيث يسهم البرنامج في تمكينهم من شراء مساكن لهم أو شراء أراض بقروض تمويلية يقيمون عليها مساكن بقرض الصندوق .







وزير التربية : بصراحة.. مشكلتنا المعلم

 

 قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله إنه لا يمكن تحقيق التطوير في قطاع التعليم دون التنسيق المشترك بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي، باعتبار أن الهدف الأساسي وحجر الزاوية هو (المعلم). موضحاً أن هناك معايير لمواصفات المعلم تتبين من خلال إجراء اختبار القياس، ومن خلال هيئة التقييم التي تعطي رخصاً للمعلمين، إلى جانب نظام رتب المعلمين في الوزارة.

وأضاف سموه في معرض رده على أسئلة خلال مشاركته في افتتاح مدرسة الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد الابتدائية في حي الفيصلية في الدمام، أقولها بكل صراحة: من خلال تجربتي في الوزارة، فإن مشكلتنا الحقيقية تقع في المعلم والبيئة المدرسية، ممثلة في المباني.
واستدرك قائلاً: نعم هناك تطور ملحوظ، على الرغم من أني لست مقتنعاً تماماً بذلك، مؤكداً بأن الوزارة بصدد تشييد المباني المدرسية الحديثة والمتطورة التي ستعكس مفهوم تطور التعليم في المملكة، وبناء البيئة التي محور هدفها هو الطالب المتعلم.

وأضاف: هناك اتفاقية قائمة بين وزارته ووزارة التعليم العالي من خلال التخطيط والرؤية الواضحة خصوصاً أن الهدف واحد وهو جودة التعليم الذي ينطلق أساسه من جودة المعلم.
أما حول رهان المملكة للوصول إلى مجتمع المعرفة، أشار إلى أن تحقيق ذلك يأتي من خلال حلقة متصلة تبدأ بالمعلم والبيئة المدرسية والمناهج التي كلها ستصب في مصلحة الطالب وبنائه للانتقال إلى مجتمع المعرفة.

و بحسب صحيفة الشرق فيما يخص عدم توفر الأراضي في عدد من أحياء مدن ومحافظات المملكة لإقامة مبانٍ مدرسية حكومية فقال: هناك تحديات، والمنطقة الشرقية على سبيل المثال تجاوزت كثيراً من ذلك؛ حيث لم يتبقَ من المباني المدرسية المستأجرة سوى ما نسبته 14% وهذا بحد ذاته يعتبر إنجازاً.
وأضاف «المسألة تراكمية حيث كانت هناك مشكلات فيما يخص الأراضي والتخطيط، والآن يجب أن نتصدى لها من خلال طرح الحلول البناءة، ومن أهمها التعاقد مع عدة شركات تعنى بالمباني المدرسية والنقل، والخدمات التعليمية إضافة إلى تطوير التقنية، والرياضة، ليتسنى للوزارة التركيز على دورها الأساسي والممثل في (التربية والتعليم)».

وفيما يخص التأمين الصحي للمعلمين: قال هي سياسة حكومية ووزير الصحة لديه وجهة نظر، ووزارة التربية طالبت ويهمها تحقيق ذلك.
وفيما يخص توفير إسكان للمعلمين، قال نتكلم اليوم عن أكثر من 700 ألف موظف وموظفة من منسوبي وزارة التربية يشكلون 60% من موظفي الدولة، القرار ليس فردياً بيد الوزارة إنما هو قرار الدولة نفسها.
وحول وجود القيادات النسائية في الوزارة: قال هن موجودات ونفتخر ونعتز بهن.

واختتم سموه حديثه مع الصحيفة، بأن لدى الوزارة خطوات مميزة وتطلعاتنا كبيرة؛ حيث اطلعنا على استراتيجية الوزارة

خلال زيارتنا للجبيل للسنوات الخمس والعشرين المقبلة وكذلك للسنوات الخمسين المقبلة وهي مبشرة.





30 في المئة من السعوديين يملكون مسكنا غير لائق و37 في المئة في العشوائيات
 
طالب الدكتور عبد الله صادق دحلان عضو اللجنة التنظيمية لمنتدى جدة الاقتصادي، ورئيس مجلس الأمناء في جامعة الأعمال والتكنولوجيا، خلال الجلسة الأولى من منتدى جدة الاقتصادي في نسخته الثالثة عشرة، بضرورة تغيير سلوكياتنا وثقافتنا تجاه المسكن، والاقتناع بضرورة السكن في وحدات متوسطة، والقبول بالتوسع الرأسي بدلا من التشبث بالسكن في الفلل والبيوت الواسعة، مشددا على ضرورة أن تقوم الدولة بدورها.
وبحسب صحيفة عكاظ قال «إذا أردنا معالجة مشكلة الإسكان لابد أن نتعرف على الحقيقة كاملة، فلابد من إقامة مجموعة ورش عمل للبحث عن حلول واقعية». وحذر دحلان من انفجار أزمة الإسكان خلال السنوات المقبلة، في حال عدم التقدم بحلول عاجلة وواقعية، واستغرب وجود أراض كثيرة بيضاء حصل عليها البعض كمنح وتركوها خاوية بهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار. وشدد على وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب على مدار السنوات الماضية؛ الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعار المساكن بصورة غير معقولة، مشيرا إلى أن الجهات التمويلية، ومنها صندوق التنمية العقارية الذي أنشئ قبل (33) عاما، لم تقدم الدعم الكافي حتى الآن.
ولفت الأنظار إلى خطورة أزمة الإسكان، حيث أكد أن 37 في المئة من السعوديين لا يملكون مسكنا، ويعيشون بالإيجار، في حين أن 30 في المئة منهم يسكنون في مساكن غير لائقة التي تتضمن العشوائيات، وهي الأحياء التي تسعى الدولة إلى معالجتها، وإعادة تأهيلها، مشيرا إلى أن 67 في المئة من سكان المملكة يبحثون عن مسكن لائق، مشيرا إلى أن السكان يحتاجون إلى 350 مليون متر مربع، والموجود لدينا في الوقت الحالي 280 مليون متر مربع.
وكشفت الدراسة التي قدمها أن الموجود نصفه يحتاج إلى تطوير. ووفقا للدراسة التي كشف عنها دحلان فإن 80 في المئة من سكان المملكة يعيشون في المدن الرئيسية، وتستحوذ مناطق مكة المكرمة، والرياض، والمنطقة الشرقية على نسبة 64،5 في المئة من السكان، وتعتبر جدة أكثر مدن المملكة كثافة سكانية، ويتصدر النمو السكاني العوامل المؤثرة في تحديد الاحتياجات المستقبلية من المساكن، حيث تؤدي الزيادة في عدد السكان إلى زيادة الطلب على الوحدات السكنية، وتزداد حدة مشكلة الحصول على المسكن الملائم في مناطق المملكة الكبرى الأكثر كثافة سكانية.
وأكد أن الخصائص الديموغرافية للسكان السعوديين أظهرت أن 48،3 في المئة من إجمالي السكان السعوديين هم من الفئة العمرية تقع بين 15ــ 44 سنة، ونسبة الذكور السعوديين لنفس الفئة العمرية تبلغ 48،2 في المئة، والإناث 48،4 في المئة لذات الفئة العمرية.
وقال إن التركيبة السكانية للسكان السعوديين تشير إلى أن مشكلة السكن سوف تستمر للأجيال المقبلة، ومن ثم زيادة حدتها كنتيجة لتراكم الطلب على المساكن، ما لم يتم تضييق فجوة الطلب والعرض الحالية على المساكن. وتعد هذه المشكلة وبصفة خاصة لأصحاب الدخول المنخفضة من المشاكل التي تعاني منها كل الدول بغض النظر عن تقدمها أو درجة ثرائها، وبدأت المملكة تنتبه لتلك المشكلة منذ سبعينيات القرن الماضي، وتم استخدام منح الأراضي السكنية، وتقديم القروض العقارية طويلة الأجل بدون فوائد عن طريق صندوق التنمية العقارية كأدوات للتغلب على تلك المشكلة.
وأشار إلى أنه على الرغم من أن تلك السياسة ساهمت في تملك عدد من الأسر السعودية لتملك مساكنهم سواء بالبناء أو الشراء، لكن قائمة الانتظار ما زالت طويلة سواء بالنسبة للحصول على منحة الأرض السكنية، أو الحصول على قروض من صندوق التنمية العقارية، مفيدا أنه من ضمن الحلول التي ظهرت في المملكة قيام عدد من مشاريع الإسكان الخيري التي تقدم وحدات سكنية للأسر التي ليس لديها القدرة على توفير مسكن ملائم في ظل ارتفاع تكاليف الحصول على المسكن. مثل: مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي، ومؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية، ومؤسسة الملك فيصل الخيرية، ومشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري وغيرها، وعلى الرغم من تلك الجهود فإن الفجوة بين العرض والطلب آخذة في الاتساع في قطاع الإسكان السعودي، ويمثل تحمل التكاليف والحصول على التمويل العقاري، وعدم وجود المنتجات المناسبة الحواجز الرئيسية لملكية المساكن بين المواطنين السعوديين. ولفت إلى أن دراسة «أزمة الإسكان في المملكة .. الأسباب والحلول المقترحة» التي أعدتها جامعة الأعمال والتكنولوجيا ألقت الضوء على الأسباب الجوهرية لمشكلة الإسكان، وقدمت مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تساهم في حل تلك المشكلة، حيث تتكون الدراسة من إجراءات تتمثل في توصيف الوضع الحالي لسوق المساكن في المملكة، وتقدير فجوة العرض والطلب على المساكن والتجارب والخبرات الدولية في التعامل مع مشكلة الإسكان والمقترحات لحلها . وأشار إلى أن لدى المملكة أكبر سوق للعقارات في دول مجلس التعاون الخليجي ولكن في نفس الوقت أقل أسواق الرهن العقاري نموا ما أدى إلى النقص في المساكن التي يملكها شاغلوها، لا سيما أولئك في الطرف الأدنى من سلم الدخل مقدرا الرهن العقاري في المملكة بحوالى 2 في المئة، في حين أن أسواقا مثل الإمارات العربية المتحدة لديها معدل يبلغ نحو 14 في المئة الأقل بكثير من الأسواق الغربية الناضجة مثل المملكة المتحدة، التي يبلغ الرهن العقاري فيها نحو 70 في المئة.








السعودية تطلق بوابة إلكترونية للتواصل بين الموقوفين وأهلهم

 
أطلقت المملكة العربية السعودية بوابة إلكترونية جديدة تحت اسم "نافذة تواصل" أضافتها وزارة الداخلية، لتكون نافذة للتواصل بين الموقوف أو السجين أو المستفيد في مراكز التوقيف وذويهم خارجها.

"نافذة تواصل" ستمكن أهل وأقارب الموقوف من التواصل معه بكل الوسائل المتاحة والخدمات التي توفرها وزارة الداخلية.

وستعمل هذه البوابة على تحويل الخدمات التقليدية إلى خدمات إلكترونية حديثة، تختصر الوقت والجهد على ذوي الموقوفين، وتكون ملائمة لاحتياجاتهم أينما كانوا ومهما كانت المسافة بعيدة عن مراكز التوقيف.وتحتوي النافذة على كل ما يمكن أن يساعد الموقوف وأهله، إذ يمكن لأهل الموقوف أن يتقدموا بطلب الزيارة عن طريق النافذة، فتمت أتمتة طلبات الزيارة، وأتاحت لذوي الموقوفين طلب زيارة قريبهم آلياً من خلال البوابة الإلكترونية (نافذة تواصل)، حيث يقوم المتصل الرئيسي بكل موقوف بالدخول إلى النظام، وحجز موعد لزيارة قريبه، والحصول على رسالة تأكيد لموعد الزيارة بشكل رسالة نصية على رقم الاتصال المحفوظ مسبقاً للمتصل الرئيسي.

كما توفر "نافذة تواصل" إمكانية التواصل بين الموقوف وأهله عن طريق الرسائل الإلكترونية والاتصال الهاتفي والاتصال المرئي الآمن، مع الحفاظ على سياسة الخصوصية.

يذكر أن النافذة نشرت بيان الموقوفين وعددهم ٢٧٥٥ (الأسماء مرمزة والأرقام الخمسة الأولى من الهوية - الجنسية - تاريخ الإيقاف- مرحلة القضية).





خلية الـ 24 خططت لتنفيذ عملية انتحارية بـ «هليكوبتر» في دولة مجاورة


 

 كشفت معلومات جديدة أن خلية الـ 24 الإرهابية كانت تخطط لزعزعة الأمن والإساءة للمملكة، باستغلال أراضيها لتنفيذ عمل انتحاري بطائرة «هيكوبتر» محملة بالأسلحة ضد أحد دول الجوار، وذلك عبر أحد أعضاء الخلية المتهم بالخيانة العظمى لاستغلال موقع عمله في خدمة فكر تنظيم القاعدة الإرهابي.

ومثل أمام المحكمة الجزائية المتخصصة أمس 5 متهمين (13-14-15-16-18) من خلية الـ24 لتقديم أجوبتهم على ما نسب لهم من تهم من الادعاء العام، وقدم ثلاثة متهمين دفعوهم عبر محاميهم، فيما قدم متهمان دفعوهما، وجميع الأجوبة قدمت بشكل مكتوب.

وكانت أبرز التهم التي وجهت للمدعى عليه الـ13 في جلسة سابقة

تأييده للأعمال الإرهابية التي تخطط لها الخلية الإرهابية من خلال اتصاله بالصالة الرياضية العائدة للقائم على الخلية (المتهم الأول) والمعدة للتدريب وترويج الفكر الإرهابي، إضافة لاطلاعه فيها على مخططات استهداف أنابيب النفط وأسماء أعضاء الخلية وموعد اللقاء بين أعضائها، وتهمة تأييده لتنظيم القاعدة الإرهابي وللمنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة من خلال حيازته مواد حاسوبية تحتوي على كتب ومؤلفات للتنظيم ومستندات تحرض على التكفير والإرهاب، وافتئاته على ولي الأمر وخروجه عن طاعته بأخذه بمذهب الخوارج في الجهاد في عدم اشتراط الراية وإذن ولي الأمر بشروعه في البحث عن طريق للخروج للقتال في العراق دون إذن ولي الأمر.

كما اتهم المدعى عليه الـ14 تأييده لتنظيم القاعدة الإرهابي والمنهج التكفيري من خلال حيازته لمواد حاسوبية تتضمن كتباً ومؤلفات للتنظيم ومستندات تحرض على الأعمال الإرهابية.

فيما اتهم المدعى عليه الـ15 افتئاته على ولي الأمر وخروجه عن طاعته بأخذه بمذهب الخوارج في الجهاد بعدم اشتراط الراية وإذن الإمام بالانضمام لمجموعة بزعامة المتهم الأول تخطط للقيام بعمل انتحاري باستهداف إحدى الدول من داخل المملكة بطائرة (هيلوكبتر) محملة بالأسلحة دون إذن ولي الأمر والتدرب لذلك العمل وتستره عليهم، وتدربه على الأسلحة لدى زعيم الخلية (المتهم الأول) مع أعضاء الخلية والخروج لمنطقة صحراوية للرماية بالسلاح والتستر عليهم، واشتراكه في حيازة سلاح كلاشنكوف المعد للتدرب بدون ترخيص.

كما اتهم المدعى عليه الـ16بتأييده لمنهج الخوارج في الجهاد ولرموز تنظيم القاعدة من خلال حيازته مواد حاسوبية تتضمن تحريضاً على القتال في مواطن الصراع دون إذن ولي الأمر وإشادة برموز تنظيم القاعدة، وتحريض الآخرين وإثارته للفتنة الطائفية في المنطقة الشرقية والسعي في حيازتهم للأسلحة.

وكانت تهم المدعى عليه الـ18 تحريض أحد الأشخاص (المتهم 16) على الفتنة الطائفية في المنطقة الشرقية وحيازة الأسلحة وتستره على تجار الأسلحة وشراؤه وبيعه وحيازته كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة الحية ممتهناً المتاجرة فيها بدون ترخيص.








أكثر من 155 ألف وظيفة حكومية شاغرة في السعودية
الخدمة المدنية تشتكي من عدم وجود خطة للسعودة وتطالب بصلاحية توظيف غير السعوديين



كشف التقرير السنوي الأخير لوزارة الخدمة المدنية عن وجود 155 ألفا و764 وظيفة شاغرة معظمها في سلم القضاء والادعاء العام وأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى الصحة والتعليم والهيئات والصناديق والمؤسسات العامة التي لم تشغل، ووظائف الهندسة والحاسب الآلي.

وحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "الرياض" السعودية فإن إجمالي الوظائف المشغولة بالأجهزة الحكومية بلغ مليوناً و539 ألفا يشغل السعوديون منها 919 ألفا و108 وظائف، ويشغل غير السعوديين 79 ألفا و30 وظيفة وغالبها بالوظائف الصحية وأعضاء هيئة التدريس والتدريب.

وأبرز التقرير المعوقات التي تواجه أداء الخدمة المدنية وحصرها في أربع صعوبات أساسية، وهي استمرار زيادة الخريجين من الجامعات في تخصصات تم الاكتفاء منها بالوظائف الحكومية مع استمرار وجود نقص في بعض التخصصات المطلوبة، وتقوم الوزارة من خلال عضويتها بمجلس التعليم العالي بالتأكيد على الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل.


وأشار التقرير إلى عدم تجاوب بعض الجهات الحكومية مع الملاحظات الرقابية التي تبديها الوزارة بشأن التجاوزات في تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات المكملة لها، وترى الوزارة أنه لا تستبعد أن تقوم بإحاطة هيئة الرقابة والتحقيق في المخالفات مستقبلاً بتلك المخالفات.

ومن أبرز الصعوبات التي أوردها تقرير وزارة الخدمة، عدم وجود خطة شاملة للسعودة في الأجهزة الحكومية، ونقص البيانات التفصيلية الواردة من الأجهزة الحكومية خاصة ما يتعلق بالقوى العاملة، وتقوم الوزارة على إنجاز الحكومة الإلكترونية " يسر" لحل هذه الإشكالية.

واقترحت الوزارة عددا من الحلول لمعالجة الصعوبات السابقة ومن ذلك تحديث المعلومات عن المتعاقدين غير السعوديين في الأجهزة الحكومية، وربط قاعدة المعلومات بالوزارة بالأجهزة الحكومية ليتم تحديث المعلومات آلياً فور صدور الوقوعات المتعلقة بمنسوبيها.

وطالبت الخدمة المدنية بمنحها صلاحية شغل الوظائف بغير سعوديين بكافة المؤسسات الحكومية وفق خطة متفق عليها، كما تقترح تشكيل فريق عمل من الجهات الحكومية التي يعمل بها أعداد كبيرة من المتعاقدين والوزارة لوضع خطة للإحلال. 








الداخلية تعلن عن فتح باب القبول في دورة تأهيل الضباط



05-06-1434 02:04PMعاجل - ( سامي العبدالعزيز )

 تعلن الإدارة العامة للشؤون العسكرية في وزارة الداخلية عن رغبتها في استقطاب خريجي الجامعات الحاصلين على تقدير ممتاز أو جيد جداً بعد اجتيازهم شروط القبول ضمن (برنامج تأهيل الضباط التخصصي للمتفوقين) الدورة رقم (6) لهذا العام (1434هـ) وذلك في التخصصات التالية:

- طب عام 
- طب أسنان 
- هندسة حاسب ألي 
- نظم معلومات
- هندسة برمجيات 
- هندسة شبكات
- علوم حاسب 
- تقنية المعلومات
- هندسة كهربائية 
- هندسة شبكات/إتصالات 
- أمن المعلومات 
- الرياضيات 
- نظم المعلومات الإدارية 
- الإعلام الرقمي 
- القانون والأنظمة

الشروط:

- أن يكون المتقدم سعودي الأصل،
- أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة
- أن يكون حاصلاً على مؤهل البكالوريوس (انتظام كلي) في التخصصات المطلوبة المعلن عنها وبتقدير لا يقل عن جيد جداً ومعدل لا يقل عن 75%.
- يشترط معادلة الشهادات من وزارة التعليم العالي بالنسبة لخريجي الجامعات غير السعودية
- أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية وجميع مراحل القبول وفقاً للشروط المحددة.
- أن لا يزيد عمر المتقدم عن (30) سنة وقت تقديم الطلب
- أن يكون المتقدم غير متزوج من امرأة أجنبية

ملاحظات:

- فترة التأهيل العسكري والتدريب على رأس العمل (ثلاث أشهر). 
- يتم تعيين الخريجين وفقاً للمؤهل العلمي على وظيفة ضابط بوزارة الداخلية برتبة (ملازم مع أقدمية سنة) أو (ملازم أول) أو (ملازم أول بأقدمية سنتين) حسب مدة الدراسة. 

طريقة التقديم:

تقدم الطلبات من يوم السبت القادم الموافق 11/5/1434هـ الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى يوم الجمعة الموافق 24/5/1434هـ الساعة الثامنة والنصف صباحاً عن طريق تعبئة الطلبات من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية على الانترنت: http://www.moi.gov.sa









القوات البحرية تعلن برامج تجنيد إضافية للثانوية و الدبلوم



05-06-1434 02:00 PMعاجل - ( علي القرني )
 تعلن إدارة التجنيد وشئون الطلبة بالقوات البحرية الملكية السعودية عن فتح باب القبول والتسجيل في عدد من الدورات الإضافية (16 دورة) لتجنيد حملة الثانوية أو ما يعادلها (ثانوية عامة ، تجارية ، صناعية) ولحملة الدبلوم من خريجي الكليات التقنية ومعهد الإدارة وكليات الاتصالات وكليات العلوم الصحية أو المعاهد الصحية بالإضافة إلى حملة شهادات المعاهد المهنية ، على النحو التالي:

أولا - الدورات الخاصة لحملة الدبلومات:

1- التخصصات الإدارية:

- إدارة مكتبية.
- محاسبة.
- إدارة مستودعات.
- إدارة مواد.

وسيتم منحهم رتبة (عريف بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة الدبلوم من إحدى ( كليات التقنية ) أو ( معهد الإدارة العامة ) وبمعدل لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

2- تخصصات الحاسب آلي:

- شبكات
- برمجيات
- دعم فني
- محلل نظم
- تشغيل حاسب آلي
- صيانة حاسب آلي

وسيتم منحهم رتبة (عريف بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة الدبلوم من إحدى ( كليات التقنية ) وبمعدل لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

3- تخصصات الميكانيكا:

- محركات ومركبات.
- أنظمة نيوماتية وهيدروليكية.

وسيتم منحهم رتبة (عريف بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية:

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة الدبلوم من إحدى ( كليات التقنية ) وبمعدل لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

4- تخصصات الاتصالات:

- اتصالات.
- تقنية الاتصالات والمعلومات.
- إلكترونيات.

وسيتم منحهم رتبة (عريف بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة الدبلوم من إحدى ( كليات الاتصالات ) وبمعدل لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

5- التخصصات الصحية:

- فني تمريض
- صيدلة

وسيتم منحهم رتبة (عريف بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة دبلوم ( فني تمريض ) أو ( صيدلة ) من أحدى كليات العلوم الصحية أو المعاهد المعتمدة وأن لا يقل المعدل في الشهادة الثانوية عن ( 80 % ) ومعدل اللغة الإنجليزية ( 70% ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن المتقدم حاصلاً على شهادة التصنيف المهني و بطاقة التسجيل المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية الصلاحية.
8- أن يجتاز المتقدم اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في المقابلة الشخصية..
8- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
9- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.




ثانياً ‌- حملة الثانوية الصناعية :

- إلكترونيات.
- كهرباء سيارات.
- سمكرة ودهان سيارات.

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية:

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة ( الثانوية الصناعية ) وبمعدل لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.



ثالثاً ‌- حملة الثانوية التجارية:

- إدارة.
- أعمال مكتبية.
- محاسبة.
- إدارة مواد.

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي شهادة ( الثانوية التجارية ) وبمعدل لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.



رابعاً - دورات المهنيين:

1- دورات لخريجي المعاهد المهنية:

- بناء.
- نجار.
- تمديدات صحية.
- حلاق.
- خياط.
- كهرباء إنشائية.
- سمكرة.
- طباعة.
- تصوير فوتوغرافي.
- تصوير تلفزيوني.

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي مؤهل من أحد المعاهد المهنية أو أي معاهد أخرى معتمدة ولمدة لا تقل عن ( سنة ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وبمؤهل لا يقل عن الكفاءة المتوسطة قبل المعهد ، وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

2- دورة سائق:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 27 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يكون حاصلاً علي رخصة قيادة ( عمومي ) سارية المفعول مضى على استخراجها أكثر من ( سنة ).
8- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
9- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

3- دورة طباخ:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

4- دورة مضيف:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 32 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

4- دورة مراسل موزع بريد:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 27 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

5- دورة الشرطة البحرية:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 27 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 170سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

6- دورة مشاة:

سيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 27 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 165سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

7- دورة وحدات خاصة:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 27 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 170سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي وإختبار اللياقة البدنية ، أن يجيد السباحة .
8- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.

8- دورة رياضيين:

وسيتم منحهم رتبة (جندي بحري) بعد التخرج حسب الشروط التالية :

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة .
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه الاعتبار.
3- لم يسبق له الخدمة العسكرية وأن لا يكون موظفاً في أي جهة حكومية.
4- أن لا يزيد عمر المتقدم عند بدء الدورة عن ( 27 ) سنة .
5- أن لا يقل الطول عن 160سم ولا يزيد عن 185 سم وأن يتناسب الطول مع الوزن .
6- أن يكون حاصلاً علي الشهادة ( الثانوية العامة ) ( إنتظام ) وبتقدير لا يقل عن ( جيد ) وستكون الأفضلية لحديثي التخرج .
7- أن يكون حاصلاً على شهادة في مجال ( السباحة أو التدريب أو التحكيم الرياضي ) معتمدة من الاتحاد السعودي لا تقل مدتها عن ( 6 ) أشهر..
8- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي.
9- أن لايكون متزوجاً من غير سعودية.


طريقة التقديم:

التقديم متاح حالياً للتسجيل في دورات الفرد الأساسي أعلاه عن طريق موقع التجنيد للقوات البحرية الملكية السعوديةhttp://levy.rsnf.gov.sa وللمزيد من الاستفسارات يمكن الاتصال على: 014776777 تحويلة 1822 










التجارة تمنع بطاقات الاستبدال غير المرخصة


 أكدت وزارة التجارة والصناعة عدم نظامية قيام بعض المحلات التجارية بالزام المستهلك ببطاقات استبدال عند استرجاع بعض السلع دون رد قيمة البضاعة المسترجعة واستخدام هذه البطاقات للشراء من قبل المتجر أو المتاجر الأخرى التي تشترك معها.
وبينت الوزارة أن مثل هذه البطاقات يجب ان تحافظ على حقوق المستهلك وهي خاضعة لتنظيمات مؤسسة النقد التي تستوجب صدورها من بنوك مرخصة تحافظ على حقوق الطرفين.
وتطلب وزارة التجارة والصناعة من جميع المحلات التجارية التي أصدرت مثل هذه البطاقات غير المرخصة برد مبالغها المالية إلى العملاء والتوقف عن إصدارها حتى الحصول على الرخص النظامية لها. كما دعت عموم المواطنين والمقيمين لإبلاغ الوزارة عن المحلات التي تقوم بإصدار مثل هذه البطاقات لتتولى الوزارة استكمال الإجراءات النظامية بشأنها وذلك على مركز بلاغات المستهلك (8001241616) .








الشؤون الصحية تكشف عن 164 قضية خطأ طبي في الشرقية
السعود: إجراءات نظامية في التعامل مع شكاوى الأخطاء الطبية وغيرها



كشف الناطق الإعلامي في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية أسعد سعود أن عدد قضايا الأخطاء الطبية المحالة للهيئتين الصحيتين الشرعيتين بالشرقية لعام 1433هـ بلغ 164 قضية، فيما بلغ عدد القضايا الواردة لهذا العام 52 قضية حتى الآن، بحسب ما ذكرت "اليوم".

اما بالنسبة لتقرير مدى وقوع الخطأ الطبي سواء بإهمال أو تقصير أو عدم دراية وكفاءة عند ورود الشكوى من المريض أو ذويه أو من إدارة المرفق الصحي المعني حتى دون وجود شكوى من المريض، يتم التعامل معها ضمن آليات نظامية محددة للتحقق من مدى وجود تقصير من عدمه، وأن الإجراءات التي تمت كانت وفق الأصول الطبية المتفق عليها حتى لو حدث للمريض شيء من المضاعفات الطبية المعروفة والمقبولة علمياً.

وأبان أنه بعد الانتهاء من التحقيق المبدئي والدراسة يعد تقرير الوقائع التي انتهى إليها التحقيق مع إسناد كل مخالفة للمادة النظامية التي تتعلق بها وتتم التوصية بإحالة القضية إلى الهيئات الصحية الشرعية الخاصة بقضايا المؤسسات الصحية (الحكومية والخاصة).

وأضاف السعود: "من ضمن الإجراءات النظامية اللازمة في التعامل مع شكاوى الأخطاء الطبية وغيرها، تتمثل في استقبال الشكوى والاطلاع على مضمونها واستدعاء مقدم الشكوى وتحديد المدعى عليهم وبيان أوجه القصور والإهمال والأخطاء من وجهة نظر الشاكي وتحديد المطالبات بدقة تشمل المطالبة بالحق الخاص والحق العام".

وأضاف "كما يتم مخاطبة الجهات الصحية المعنية بالشكوى، حيث يتم تأجيل سفر المشكو عليهم لحين انتهاء البت في المعاملة والتحفظ على الملف الطبي وموضوع الشكوى ومتعلقاته، ويتم طلب صورة مصدقة من الملف الطبي والإشاعات والتحاليل والفحوصات".

بالإضافة إلى "طلب تقرير مفصل عن الحالة وإبلاغ المدعى عليهم بالحضور لجهة التحقيق لإجراء التحقيق معهم وجميع من يستدعي حضورهم من الشهود، وعرض جميع الوثائق المتعلقة بالشكوى على لجنة استشارية حسب الاختصاص للاستدلال برأيهم حيال موافقة الإجراءات الطبية للأصول العلمية المتفق عليها وبيان أوجه الخطأ والتقصير من قبل الكوادر الطبية إن وجدت".

يذكر أن الأطباء المتهمين بالأخطاء الطبية تتنوع جنسياتهم بين مقيمين ومواطنين. كما أن أغلب القضايا تركزت في عمليات وجراحات البطن وأغلبها مجرد مضاعفات طبية، لكن يتم التحقيق فيها. 








ديوان المظالم يحكم بإلغاء قرار وزارة التربية والتعليم بدمج الصفوف الأولية


 حكمت الدائرة الثانية بالمحكمة الإدارية في الرياض، بإلغاء قرار وزارة التربية والتعليم المتضمن تدريس البنين في الصفوف الأولية بمدارس البنات.الحُكم وقعه قاضيان ورئيس الدائرة وأمين سر، ووصف الحكم قرار وزارة التربية بأنه معيب بعيب مخالفة صريحة للنظام، وغير قائم على سند يبرره.







حقوق الإنسان تطالب بإدارة مختصة لتسريع إجراءات المفرج عنهم
تُعنى بالتواصل مع أسرة السجين أو إحضار الكفلاء أو غيرها مما قد يتطلبه النظام لإطلاقهم


طالبت جمعية حقوق الإنسان في السعودية، الجهات المعنية بتخصيص إدارة أو إنشاء جهة داخلها تساهم في تسريع أمور الإفراج عن السجناء الذين أفرج عنهم ولم يتم إطلاق سراحهم.

وقال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الدكتور مفلح القحطاني لـ"العربية.نت": "نتمنى استحداث جهة معينة أو إدارة داخل الوزارة أو الجهات المعنية لتسريع أمور المفرج عنهم ولم يطلق سراحهم".

وأضاف القحطاني: "أحياناً تكون هناك متطلبات بسيطة تتعلق بأسرة السجين أو إجراءات روتينية، فيتأخر الأمر وتطول المدة على السجين".

وقال الدكتور القحطاني: "ما نشر على لساني مؤخراً بأنه مطالبة بجهة "مستقلة" ربما فهم خطأً. نحن نريد تخصيص إدارة معينة داخل نفس الجهة المعنية يكون دورها تسريع استكمال الإجراءات المطلوبة، مثل التواصل مع أسرة السجين أو إحضار الكفلاء أو غيرها مما قد يتطلبه النظام لإطلاقهم.. الفكرة مقترحة".

وأشار القحطاني إلى أن بعض الأسر تتظلم وتطالب بتسريع الأمر للإفراج عن ذويهم، معتبراً أن "تحقيق مثل هذه المطالب يتضمن معالجة مشاكل التأخر والروتين، أو أسباب ربما تتعلق بأسرة السجين نفسه. هناك ربما بعض التأخير، وربما القرار يحتاج رفعه لصاحب القرار لاعتماده. جوانب معينة لكن يمكن معالجتها، ونعول على الوزارة في تجاوبها المميز الذي عودتنا عليه، والحق أنهم متعاونون، والدليل مكاتبنا في السجون وحرية عملها متاحة".

وكشف القحطاني: "الفترة الماضية شهدت إطلاق نصف الأعداد على الأقل في أحداث معروفة، ونشكر للداخلية حقيقة تفهمها. هذه الفكرة لو تمت الموافقة عليها نعول عليها بالدرجة الأولى في تفعيل آلية التواصل مع الأسر من قبل تخصيص جهة أو إدارة لذلك، وعلى كلٍّ الأعداد قليلة في هذا الأمر. أحياناً بعضهم يتأخر إطلاقه لسنوات بسبب إجراءات بسيطة، أكثرها يتعلق بتوفير متطلبات التنسيق. ننصح الأسر بالصبر والتركيز على المتطلبات المطلوبة منهم لتسريع الأمر".

وأشار القحطاني إلى أن "الجهات الأمنية المشرفة على السجون تبذل جهوداً كبيرة إلى جانب توفير الإعاشة والنظافة والعلاج لجميع الموقوفين. الجمعية رصدت قصوراً لدى بعض الجهات ذات العلاقة لا تتحمل مسؤوليته الجهات الأمنية وحدها، فمثلاً بعض الأسباب تتعلق بالجهات القضائية والعدلية، وكذلك المحامون في حالات أخرى لتأخرهم في الرد على لوائح الادعاء التي قد تتأخر هي أيضاً.. لا توجد جهة فردية يمكن تحميلها الأسباب وحدها".

وأضاف: "أيضاً من المهم، وأرجو أن تؤكدوا على ذلك، ليست كل حالات السجناء تنطبق عليها الشروط، أو بعضها يحتاج لجوانب أخرى، حيث إنه من الأشياء الأساسية التي نحرص عليها ألا يتضرر أمن الوطن من إطلاق سجين أو حتى خطر الأخير على أسرته ومن حوله. بعضهم يحتاج إلى الإطلاق وإلى إجراءات خارج الأماكن التي سجنوا فيها".

من جهته، رحب اللواء د. علي الحارثي بذلك، وقال لـ"العربية.نت": "من جهتنا نؤكد على الترحيب بأية مبادرة من شأنها أن تساهم في حلحلة هذا الأمر. نحن متعاونون جداً مع حقوق الإنسان. في كل الأحوال السجون والإصلاحات تسير في منهج واضح".

وأضاف: "هناك أشياء كثيرة خطت فيها السجون السعودية إلى الأمام، وانتظرونا إلى نهاية العام فقط، وسنكشف بإذن الله عن أمور تمثل تحقيق رؤية الأمير نايف، رحمه الله، الذي وقف وراء الكثير من التطوير".







السلمان : لن نوظِّف سعوديين دون المستوى

 

 استبعد وكيل جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمــية الــدكتـور عبدالله السلمان، توظيف السعـــوديين في هيـئات التدريس إن كانت مخرجاتهم دون المستوى، لما لذلك من أثر سيء على البلد على حد ما أوضح . وأكد أحقية الأكاديمي السعودي في شغل الوظائف التعليمية بديلاً عن الأجنبي، ولكن شريطة أن يكون مؤهلاً لذلك. وقال إن جامعة الملك سعود غير مسؤولة عن توظيف العاطلين من حاملي الماجستير والدكتوراة الذين أشار نظام حافز إلى أن عددهم بلغ 5000 سعودي، مشيراً إلى أن التوظيف يتم بمعرفة وزارة الخدمة المدنية، وعبر التقدم الرسمي للمفاضلات. ولفت في الوقت نفسه إلى أن الجامعة حريصة على توظيف أبناء البلد للتدريس في كليات الجامعة المختلفة حسب التخصص المطلوب.

و وفقا لصحيفة الشرق أقر السلمان بعدم دخول الجامعة تصنيف مجلة «التايمز» لأفضل 100 جامعة على مستوى العالم، راداً ذلك إلى عدم جاهزية الجامعة وحاجتها لمزيد من الوقت نظراً لعمرها الذي لم يتجاوز نصف القرن. و أوضح سبب حول أسباب عدم اختيار أي جامعة سعودية ضمن هذا التصنيف، هو الجامعات التي دخلته يتجاوز عمر بعضها مئات الأعوام، فضلاً عما تتمتع به تلك الجامعات من أوقاف تعود عليها بالنفع. لكنه أكد أن جامعة الملك سعود تسير على هذا النهج، ما وسمها بالريادة في تمويل الأبحاث العلمية لافتاً إلى أن الجامعة صنفت ضمن أفضل مائتي جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف «كيو إس» البريطاني الذي حلت فيه في المرتبة 197. وعلى صعيد الشهادات الوهمية أو الممنوحة من جامعات غير معترف بها، قال السلمان إن جامعة الملك سعود لا يوجد لديها أي عضو هيئة تدريس يحمل مثل تلك الشهادات، كون عملية التعيين تتم بانتقائية عالية جداً عن طريق المرور على مجلس القسم ومجلس الكلية والمجلس العلمي الذي يفحص كافة أوراق وشهادات المتقدم لشغل الوظيفة ومن ثم يحال الأمر في النهاية إلى مجلس الجامعة لاعتماد التعيين من عدمه. وأرجع حصول بعضهم على شهادات وهمية إلى دافع الوجاهة الاجتماعية الذي يطمح إليه كثيرون، وليس بسبب عدم استقبال الجامعات السعودية لهم. وقال لا يقرن أي شخص الشهادة بالمال إلا إن كان من ذوي النفوس الضعيفة.وفي سياق متصل، أوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، أن مدير الجامعة وجه وكلاءها مؤخراً بتنظيم جولات على القاعات الدراسية بالكليات لتقييم الوضع الأكاديمي والتأكد من صلاحيتها للدراسة ومن حضور أعضاء هيئة التدريس والطلاب داخلها. ولم يحدد السلمان توضيح نسبة السعودة في وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لعدم توفرها على حد قوله، مبيناً أنها تختلف من كلية لأخرى. وكان الدكتور عبدالله السلمان أطلق أمس نيابة عن مدير الجامعة مع شركة «شِل» حملة «طريقنا آمن» التي تستهدف قائدي المركبات من المراهقين والشباب خاصة من خلال وسائل عدة حول كيفية الحفاظ على سلامة الأرواح، بحضور السفير الرسمي الخاص ببرنامج «السلامة على الطريق» الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل آل سعود، والمدير التنفيذي لشركة «شِل» في المملكة باتريك فان ديل. واستهدفت الحملة تغيير ثقافة القيادة السيئة في المملكة.





صالح كامل..منتقدو تصريحي بخصوص أزمة السكن لا يعرفون القراءة ولا يفهمون ما كتب

 
قال الشيخ صالح كامل رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، رئيس منتدى جدة الاقتصادي إن منتقديه لا يعرفون القراءة ولا يفهمون ما كتب.

وجاء تصريح كامل ردا على تغريدات بتويتر طالت تصريحه لإحدى الصحف المحلية، قال فيه إن أسباب أزمة السكن تكمن في أمرين، هما وجود نقص في الوحدات السكنية وتبذير في المساحات السكنية أيضاً، وأضاف قائلا “في السابق كانت العائلة المكونة من عشرة أشخاص تسكن في شقة صغيرة لا تتعدى ثلاث غرف، واليوم الأهالي يتجهون لشراء المساكن الواسعة، ليكون كل ولد وكل بنت في غرفة خاصة، وهذا هو التبذير الذي بسببه أفقدناهم حس التنافس، الذي يجب أن يتربوا عليه وهم صغار ليعرفوا أن الدنيا ليست سهلة، وأن الحياة والعمل ليست على وتيرة واحدة، وهذا كله بسبب الإسراف والتبذير الذي نهى عنه رب العالمين”.

وبحسب وسائل إعلامية أوضح صالح أنه قصد من خلال كلامه أهمية تطوير البناء وليس توفيره أو الاقتصاد فيه، وأكد أنه لم يقصد بحديثه العودة للأبنية القديمة.

وكان مغردون قاموا بإنشاء هاشتاق خاص بعنوان شقة صالح كامل، وقاموا بتصوير قصره في جدة، بقصد المقارنة بين ما ورد في التصريح، وبين أوصاف قصره.





"غفوة وزير الاقتصاد" بين نقد المغردين وأعذار المؤيدين
 

استثارت صورة لوزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر من بين صور عدة رصدتها صحيفة الاقتصادية وهو مستند على يده وقد غفت عيناه خلال منتدى جدة الاقتصادي أمس شهية المغردين الذين سارعوا بإنشاء أكثر من هاشتاق للتعليق على صورة الوزير.

وعلى رغم تفاوت تعليقات المغردين على الصورة بين منتقد ومتندر وملتمس للعذر، إلا أن كثيرا من التعليقات حملت كثيرا من الطرافة، حيث علق مغرد طالباً وضع عنوان للصورة بادئاً بنفسه بالقول "اقتصادنا في عيون نائمة"، بينما رد آخر بعنوان "مستقبل الاقتصاد"، ليكتب ثالث: "الاقتصاد مسؤولية صعبة".

من جانبه، أنكر مغرد على الآخرين تعليقاتهم قائلا: "ربما لإرهاقه الشديد وقلة نومه، التمسوا للآخرين الأعذار"، وأيده آخر بالقول: "يمكن مو نايم أصلا وجات لقطة الكاميرا وهو مغمض".
من جانبه، ألقى مغرد باللوم على مكيفات هذه القاعات قائلا: " ترى المكيفات اللي داخل هذه القاعات تجيب النوم واسأل مجرب".






العودة يهدد بملاحقة المسيئين له عبر تعيين مستشارا قانونيا لديه
 

أعلن المحامي باسم عالم ان الدكتور سلمان العودة قد عينه مستشاراً قانونياً لديه وذلك بعد الإتهامات التي وجهت ضده عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام بشأن تورطه في خلايا وتنظيمات تخريبية واتهامات تسيء له .أكد ذلك المحامي باسم عالم من خلال حسابه في تويتر حيث قال : الحق شرفت باختياري مستشارا قانونيا لفضيلته وبصدد تقييم قانوني لمن تجاوز حق التعبير الى الإساءة ولفضيلته الخيار فيما يليه .









أوقاف صالح الراجحي تنفذ برنامج كفالة أسر السجناء بتكلفة (8) مليون ريـال لـدعم (800) أسرة

 عبدالسلام بن صالح الراجحي

 شرعت إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي بتنفيذ برنامج كفالة أسر السجناء وذلك من خلال التكفل بصرف أجرة السكن لـ(150) أسرة مستفيدة من أسر السجناء في مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (( تـــراحم )).

صرح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف الأستاذ عبد السلام بن صالح الراجحي مشيراً إلى أن إدارة الأوقاف تحرص على تنفيذ هذا البرنامج لما يحققه من أهداف متنوعة تساهم بمساعدة بعض أفراد المجتمع؛ وقد وصل عدد المستفيدين من تنفيذ هذا البرنامج أكثر من (800) أسرة حتى الآن، بمبلغ إجمالي يزيد عن (8) مليون ريـال.

وأوضح الراجحي بأن تحمل إدارة الأوقاف لأعباء أجرة السكن للأسر المختارة يسهم في التخفيف ما أمكن على تلك الأسر من الآثار الاجتماعية والنفسية التي تعانيها جراء غياب عائلها بسبب قضائه محكومية السجن، ويعين على مد يد العون لأسر السجناء في ظل غياب رب الأسرة. 

وأشار الراجحي بأن ما تقوم به المؤسسات المانحة والجمعيات الخيرية من أعمال وبرامج خيرية متنوعة تصب في مصلحة الوطن والمواطن، وتكمل هذه المؤسسات الدور الكبير الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني- حفظهم الله - الذين لا يألون جهداً في رعاية أبناء هذا الوطن وتقديم العون والمساعدة لهم.

وفي ختام تصريحه رفع الراجحي أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري للجنة الوطنية لرعاية السجناء (( تـراحم )) على اهتمامه بهذه الفئة ورعايتها، مثمناً التعاون المتميز لإنجاح هذا البرنامج من قبل اللجنة الوطنية لرعاية السجناء (( تــراحم )) برئاسة معالي رئيس اللجنة وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، وسعادة نائب رئيس اللجنة مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي، وسعادة أمين عام اللجنة الأستاذ محمد بن فهد الزهراني؛ داعياً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا عزها وأمنها ورخاءها، وأن يجعل ما قدمته إدارة الأوقاف في ميزان حسنات الوالد الموقف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي – رحمه الله - وجميع العاملين في إدارة الأوقاف.









وصلت لـ 82% : السعودية أكبر بلد بالعالم يستقبل رسائل وفيروسات إلكترونية مزعجة..!!


سجلت المملكة أعلى نسب انتشار للرسائل الالكترونية المزعجة، حيث وصلت معدلاتها إلى 82.7% شهر يناير الماضي،وكشف تقرير "سيمانتك" الشهري لاستقصاء المعلومات الذي يرصد معدلات انتشار الرسائل المزعجة والفيروسات وعمليات الاحتيال الالكترونية في جميع أنحاء العالم ان المملكة تتعرض لأعلى معدلات الاصابة بالرسائل المزعجة على مستوى العالم بوتيرة متكررة خلال الستة أشهر الماضية. ونبه سامر صيداني، المدير الإقليمي لشركة سيمانتك في المملكة العربية السعوديةلخطورة النسب العالية لانتشار الرسائل الالكترونية المزعجةالتي تستهدف مراسلات الشركات اليومية.وكشف عن امكانية قيام قراصنة الإنترنت بإرسال المليارات من الرسائل المزعجةيومياً باستخدام الشبكات الافتراضية والآلية، ومن خلال أجهزة الكمبيوتر المصابة بالبرمجيات الخبيثة والتي تقع تحت سيطرتهم، مما سيؤدي إلى خلق العوائق في شبكة بيانات اي شركة وابطاء اتصالاتها.
ووفقا لتقرير "سيمانتك" للتهديدات الأمنية عبر الإنترنت فانالرسائل المزعجة لا تزال المشكلة الرئيسية للعديد من الشركات، فهيتعمل على الحد من إنتاجية المستخدم الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء الشركات، وذلك في حال تم إغراق سيرفرات البريد الإلكتروني الخاصة بهم بملايين الرسائل الالكترونية المزعجة يومياً، كما أن الشركات التي تشهد نسب عالية من انتشار الرسائل المزعجةمعرضة لمخاطر التهديدات الالكترونية، إذ يمكن أن تعمل هذه الرسائل كقنوات ربط مع مجرمي الإنترنت للوصول إلى شبكات الشركة، مما يمكنهم من نشر برمجياتهم الخبيثة.
وارجع التقرير ارتفاع نسب الرسائل الالكترونية المزعجة في المملكة العربية السعودية لاستغلال مجرمي الإنترنت عامل تزايد انتشار استعمال شبكة الإنترنت محلياً، ومع ازدياد الوعي والمعرفة بمسائل الأمن الإلكتروني إلا أن هذه المسائل لا تزال تشكل اعتبارات حديثة نسبياً بالنسبة للمستخدمين. ففي تقرير "سيمانتك" لاستقصاء المعلومات لشهري أغسطس وسبتمبر من العام 2012، حلت المملكة بالمرتبة الأولى كمصدر كبير للرسائل المزعجة، حيث يتزايد نشاط الشبكات الافتراضية والآلية المسؤولة عن نشر مثل هذه الرسائل محلياً، والتي تكون محملة بملفات Bot وهي عبارة برامج خبيثة يتم تثبيتها سراً في جهاز المستخدم من أجل السماح لمجرمي الإنترنت من السيطرة على النظام المستهدف عن بعد. هذا ويستخدم مجرمو الإنترنت ملفات Bot للقيام بمجموعة متنوعة من المهام، مثل إيقاف إحدى الخدمات من أجل شن هجمات على موقع الشركة، وتوزيع الرسائل المزعجة والقيام بعمليات الاحتيال، وتوزيع برامج التجسس والإعلانات المتسللة والحصول على معلومات سرية بالإمكان استخدامها في عمليات السرقة، وجميع هذه العمليات ستؤدي بالنتيجة إلى عواقب مالية وقانونية وخيمة









موجة من الأتربة والغبار تملأ سماء الرياض والخرج
"الدفاع المدني" تصدر بياناً لتدابير يمكن اتخاذها للوقاية من أخطار الرياح والغبار



حذّر نظام الإنذار المبكر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عن نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الرياض والخرج والأجزاء المجاورة، تحد من مدى الرؤية الأفقية تصل إلى أقل من 1 كلم.

وأشارت الرئاسة إلى أن هذه الظاهرة قد تستمر حتى الساعة 11.30 من صباح اليوم الاثنين، مطالبة بأخذ الحيطة والحذر، مع وجوب الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع هذه الظاهرة.

كما حذرت الإدارة العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين من أخطار الرياح والغبار، وحددت المديرية في بيان لها اليوم عدداً من التدابير التي يمكن اتخاذها للوقاية من أخطار الرياح والغبار، وذلك باتباع الآتي:

- متابعة الاستماع للنشرات الجوية والتعليمات التي تصدر من الجهات المختصة من خلال وسائل الإعلام تساعدك لكي يكون تعاملك من الخطر سليماً.

- التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بصورة محكمة يمنع من دخول الغبار إلى الداخل.

- البقاء وأفراد الأسرة داخل المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة يحميك من الخطر حتى انتهائه.

- إذا كنت خارج المنزل فالجأ لأقرب مكان آمن حتى تهدأ الرياح وتتضح الرؤيا.

- استخدام الكمامات الواقية مطلوب في ظل الأجواء المتربة.

- تجنب المرور أسفل اللوحات الإعلانية والأعمدة الخشبية والأسقف الحديدية يحميك من سقوطها عليك.

- إبلاغ الدفاع المدني على هاتف"998" عند مشاهدة أي خطر.










(أُدينوا بتسريب معلومات سرِّية) السجن 12 عاماً لـ3 مواطنين تجسَّسوا على "أرامكو"



 أوضحت مصادر أن المحكمة الجزئية المختصَّة بمنطقة الرياض أصدرت أخيراً حكماً بالسجن على موظف يعمل بمؤسسة صيانة الحاسب الآلي، متعاقدة مع شركة "أرامكو" السعودية، يقضي بسجنه لمدة ستِّ سنوات، والحكم على مساعدَيْه الاثنين بالسجن لمدة ثلاث سنوات؛ وذلك لقيام المتهم الأول بارتكاب جريمة التجسُّس، واستغلال طبيعة عمله لتسريب معلومات سرِّية عن شركة "أرامكو" السعودية.

وقد أشارت المعلومات إلى أن لائحة الدعوى تضمَّنت قيام المتهم "الموظف بمؤسسة صيانة الحاسب الآلي" بسرقة أقراص صلبة من أجهزة الحاسب الآلي العائدة لشركة "أرامكو" السعودية، اشتمل أحدها على معلومات سرِّية وفي غاية الأهمية، مستغلاً بذلك طبيعة عمله كفني صيانة بالشركة المتعاقدة مع شركة "أرامكو"، وكذلك سرقة وحدة تخزين خارجية عائدة لأحد المهندسين من الجنسية الأمريكية في شركة "أرامكو"، أثناء وجوده في مكتبه؛ لإصلاح عطل في جهاز الحاسب الآلي.

كما اتُّهم بسرقة جهاز حاسب آلي محمول عائد لأحد الموظفات بمستشفى "أرامكو" عند دخوله للمبنى لصيانة أحد الأجهزة، وتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام؛ من خلال حيازته في أجهزة الحاسب الآلي والأسطوانات ووحدات التخزين الخاصة به العديد من الملفات والمستندات المحظورة، ومقاطع فيديو وصوراً إباحية، والمجرَّم بموجب نظام مكافحة جرائم المعلومات، وكذلك حيازته أسطوانة ليزرية تحتوي على برنامج يستطيع بواسطته فتح أي جهاز حاسب آلي محمي بكلمة مرور؛ حيث يقوم هذا البرنامج بكسر كلمة المرور القديمة، واستبدالها بكلمة مرور أخرى يقوم بتحديدها مستخدم البرنامج، وقيامه بتسهيل دخول شخص غير مصرَّح له بالدخول إلى مباني شركة "أرامكو"، مع علمه بالتعليمات التي تمنع دخول أي شخص دون ترخيص.

فيما جاءت لائحة الدعوى المتهم الثاني اشتراكه مع الأول بسرقة قرص تخزين صلب من أحد المكاتب في شركة "أرامكو"، والذي احتوى على معلومات سرِّية وفي غاية الأهمية، وقيامه بإخراجه من مباني الشركة، وكذلك الدخول إلى أماكن غير مصرح له بالدخول إليها داخل شركة "أرامكو"، مستغلاً طبيعة عمل الأول، إضافة إلى علمه وتستُّره على السرقات التي كان يقوم بها المتهم الأول من داخل شركة "أرامكو"، واستعداده للبحث له عمن يقوم بشراء تلك المسروقات.

أما المتهم الثالث فقد جاءت لائحة الدعوى بحقه قيامه بتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام والآداب العامة؛ وذلك من خلال حيازته في جهاز الحاسب الآلي والأسطوانات العديد من الملفات والمستندات التي تسيء للدولة وعلماء البلاد وقذفهم، وتمجيد الأعمال التخريبية التي تحدث في محافظة القطيف.

وقد تمَّ القبض على المذكورين إثر توافر معلومات لدى الجهات الأمنية بقيام المتهم الأول بتبديل الأقراص الصلبة لأجهزة الحاسب الآلي للعديد من موظفي شركة "أرامكو" بأقراص أخرى، ومن ثم سرقتها، والتي كانت تحتوي على معلومات مهمة وسرِّية تتعلق بالشركة، فيما عُثِر بحوزة المتهم الثاني على وحدة تخزين خارجية اتضح أنها سُرِقت من الموظف الأمريكي في شركة "أرامكو"، وبفحصها من الجهة المختصة اتضح أن الوحدة الخارجية وُجِد بها ملفات تخصُّ شركة "أرامكو".

وبحسب موقع سبق أكدت المصادر أنه بعرض القضية على المحكمة الجزئية المختصَّة بمنطقة الرياض صدر الحكم على المتهم الأول (موظف بمؤسسة متعاقدة مع شركة "أرامكو") بالسجن لمدة ستِّ سنوات، وعلى مساعديه المتهم الثاني بالسجن لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، والمتهم الثالث بالسجن لمدة ثلاث سنوات.







القبض على منتحل شخصية أحد أفراد "الهيئة" اختطف فتاة
أوقف سيارة الأجرة التي تستقلها وأنزلها بذريعة كشف الوجه وأركبها سيارته



قبض أفراد إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض على شخص انتحل شخصية أحد أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واختطف فتاة عمرها (18 عاماً) من سيارة أجرة وتهجم عليها محاولا اغتصابها قبل أن تفلت منه.

وذكر بيان صادر عن شرطة منطقة الرياض، نقلته "عكاظ"، أن الفتاة تقدمت ببلاغ لمركز شرطة المنار أشارت من خلاله إلى أن شخصاً ادعى أنه أحد أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أوقف سيارة الأجرة التي تستقلها شرق الرياض وأنزلها منها بذريعة كشف الوجه وأركبها سيارته الخاصة.

وأضافت في البلاغ أن المنتحل توقف خلف أحد المجمعات التجارية وأخرج سلاحا أبيض وقام بمحاولة اغتصابها إلا أنها قاومته واستطاعت الإفلات منه بعد إصابتها بعدة إصابات، وأشارت إلى أن الجاني المنتحل هرب إلى جهة مجهولة.

وبناء على البلاغ شرعت إدارة التحريات والبحث الجنائي بجمع المعلومات ودراسة القضية من كافة جوانبها ومقابلة الفتاة، ورغم عدم وجود المعلومات الكافية للوصول إلى الجاني سوى نوع السيارة فقط دون رقم اللوحة، إلا أن الجهود المتواصلة أسفرت عن القبض على الجاني، وبعرضه على الفتاة استطاعت التعرف عليه وعلى سيارته من الوهلة الأولى وتم إيقافه رهن التحقيق، حيث أقر بإقدامه على فعلته تلك ولا تزال القضية رهن استكمال إجراءاتها وتقديمه للعدالة.










مدير شركة كبرى يزور وثائق للحصول على الضمان الاجتماعي

 
 ابتكر مدير شركة كبرى في منطقة جازان حيلة للحصول على إعانة من الضمان الاجتماعي، غير أن عينا فاحصة تمكنت من كشفه واستبعاده من قوائم المستفيدين.

و وفقا صحيفة عكاظ في التفاصيل أن مدير الشركة وهو في العقد الخامس من عمره تمكن من استخراج تقرير طبي من مستشفى عام متضمنا أنه مصاب بعدة أمراض وعاجز عن العمل كليا، والطريف أن التقرير موقع بواسطة عدد من كبار الأطباء بالمستشفى وبالفعل تقدم مدير الشركة إلى مكتب الضمان ووقف أمام مكاتب كوادر البحث، وفي حينه أحيلت أوراقه إلى البحث الميداني الدقيق عن طريق باحث اجتماعي متمرس في المكتب، وبعد يومين أعلن الباحث أن صاحب التقرير الطبي يعمل مديرا لشركة كبرى وأنه ما زال على رأس العمل.








بالفيديو: مصريون ينفذون حكم الإعدام بـ "الضرب" في شخصين سرقا «توك توك»

 

نفذ أهالي قرية محلة زياد المصرية التابعة لمركز سمنود بالغربية، حكم الإعدام في شخصين ، أثناء شروعهما في سرقة "توك توك" بالقرية.حيث قام الأهالي بإلقاء القبض عليهم، وتعليقهم في جذع شجرة، وانهالوا عليهما بالضرب حتى الموت، وفشلت محاولات أجهزة الأمن في إنقاذ اللصين من بطش الأهالي، الذين هللوا وكبروا عقب تلك الواقعة، مؤكدين أن المتهمين سبق لهما أن قاما بعدة وقائع سرقة.وأكد أحد الأهالي، أنهما كان يشرعان في سرقة التوك توك، بغرض اختطاف بعض الصبية.وكان اللواء حاتم عثمان، مدير أمن الغربية، قد تلقى إخطارًا من مستشفى سمنود العام، بوصول كل من عبده مصطفي البري، «25 عامًا ــ عاطل»، ومحمود حمدي السويدي، «20 عامًا»، من منية سمنود جثتين هامدتين.وتبين أن المجني عليهما كانا قد شرعا في سرقة توك توك بالقرية، وتمكن عدد من الأهالي من ضبطهما، ورفضوا تسليمهما للشرطة قبل أن يلقنوهما درسًا لا ينسياه إلا أنهما لفظا أنفاسهما الأخيرة متأثرين بإصابتهما، نتيجة وحشية اعتداء الأهالي عليهما.وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق، وقررت ندب الطبيب الشرعي لمعرفة سبب الوفاة، وسرعة إجراء التحريات حول الواقعة وملابساتها.
فيديو








" النيابة" تتحفظ على أموال رجال أعمال مصريين وسعوديين
البورصة خاطبت شركات السمسرة لمنعهم من التصرف في الأموال العقارية والمنقولة


قرر عدد من كبار رجال الأعمال السعوديين والمصريين تجميد استثماراتهم في مصر، على خلفية اتهام مستثمرين مصريين وعرب كبار بالضلوع في قضية البنك الوطني المصري، وذلك قبل صدور قرار من النائب العام بالتحفظ على أموال ٢١ شخصاً، بينهم رجال أعمال سعوديون موظفون في عدد من البنوك، والبورصة، بسبب التحقيقات التكميلية في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التلاعب بالبورصة" المتهم فيها علاء وجمال مبارك، و٥ آخرون.

وخاطبت البورصة المصرية صباح اليوم بحسب بيان تلقى موقع "العربية.نت" نسخة منه، كلا من شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي وشركات السمسرة في الأوراق المالية وإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار وأمناء الحفظ المحليين باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد رجال الأعمال الصادر بحقهم أمر منه تصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والنقدية والسائلة سواء بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أي حق شخصي أو عيني عليها وكذا الأسهم والسندات والحصص الموجودة لدى جميع البنوك والشركات.

وقال الدكتور أسامة عبيد، أستاذ القانون الجنائي بالقاهرة ومحامي ثلاثة من المتهمين إن قرار التحفظ على الأموال لا يشمل استثمارات رجال الأعمال السعوديين الأخرى في شركاتهم داخل مصر.

ولفت عبيد في اتصال هاتفي مع "العربية" من القاهرة إلى "أن قرار التحفظ يسبغ على رجال الأعمال الاتهام، وسوف يتم تأييد قرار التحفظ على الأموال ربما نهاية الأسبوع الجاري، ولا بد أن يكون هناك دفاع واضح لهذه التهم".

وأوضح أن الاتهامات تتعلق بحصول المستثمرين على ربح بدون وجه حق، عبر الاتصال مع مجموعة مرتبطة لديها القدرة على الوصول للمعلومة.

وأكد عبيد أن القرار يأتي برسائل غير إيجابية فيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية التي تحتاجها مصر.

ووفقاً لصحيفة المصري اليوم فقد أصدر النائب العام قرارا بمنعهم من السفر والتحفظ على أموال جميع المتهمين، سواء الذين يحاكمون أو المتورطون في التحقيقات التكميلية.
وتضم القضية ٢١ شخصية من كبار رجال الأعمال، من بينهم أيمن فتحي سليمان، رئيس مجلس إدارة البنك الوطني، وأحمد فتحي سليمان، عضو مجلس إدارة البنك، ورجلا الأعمال السعوديان حسن عبدالرحمن الشربتلى، وعبدالرحمن حسن الشربتلى، ورجل الأعمال هشام السويدي، وياسر الملواني، عضو مجلس إدارة البنك، وعدد آخر من المتهمين من أعضاء مجلس إدارة البنك، وبعض أعضاء شركات تداول الأوراق المالية وعملاء لتلك الشركات.

ونسبت النيابة إليهم أنهم استغلوا علمهم بالمعلومة الداخلية الخاصة ببيع البنك الوطني المصري، وتربحوا جراء ذلك باستحواذهم على حجم كبير من الأسهم وبيعها لاحقاً بأسعار عالية.

وأشارت التحقيقات إلى أن المسؤولين في البورصة بعضهم كان شريكا لهؤلاء المتورطين في شركاتهم، والبعض الآخر كانوا يحصلون على أجور ورواتب مقابل الإفصاح عن تلك المعلومات التي يجرّم القانون الإفصاح عنها.

وأكدت المصادر أن النيابة العامة تدرس حاليا ما إذا كانت ستحيل هؤلاء المتهمين الجدد في قضية منفصلة أو إرفاقها في القضية الأولى إلا أن مصدراً قضائياً أكد استحالة ضمها إلى القضية الأولى نظرا لقرب صدور حكم في قضية علاء وجمال، وضم متهمين جددا إليها ما يعني بدء القضية من جديد.

وأمس وقبيل صدور قرار النائب العام بساعات، قرر عدد من رجال الأعمال السعوديين والمصريين تجميد استثماراتهم المباشرة وغير المباشرة في مصر على خلفية اتهام مستثمرين عرب كبار بالضلوع في قضية البنك الوطني المصري.

وقالت مصادر مطلعة إن من بين رجال الأعمال الذين سيجمدون استثماراتهم عبدالرحمن الشربتلي، صاحب مشروع سيتى ستارز، وهشام السويدي (مصري سعودي) وسليمان أبا نمي، وهو أكبر مستثمر في البورصة المصرية على مدار عشرين عاماً، وغرم الله الزهراني ومعيض الزهراني وعيدراوس العيثائي، والمستثمر المصري حسن هيكل.

وأرجعت المصادر قرار المستثمرين العرب إلى سوء الإدارة الاقتصادية للبلاد وغياب أي حماية للمستثمرين الجادين بل استهداف بعضهم لأسباب غامضة. وقال رجل أعمال سعودي بارز إنه تم الزج بعدد من كبار رجال الأعمال العرب في قضية البنك الوطني.

وأكد أنه لا أحد يستطيع رصد حجم التأثير الذى ستحدثه تلك القضية على الاستثمار في مصر، لكن ما لم يتم تدارك الأمر ومراجعة الخطأ الذي ترتب عليه الزج بمن لا دخل لهم في القضية، فإن الاستمرار في هذا الظلم سيكون طامة كبرى.

وأضاف أن بين من تم إدراجهم في القضية أربعة من أكبر رجال الأعمال المستثمرين، ليس في العالم العربي بل في العالم كله.
وأشار إلى أن الجو في مصر ملبد بالخوف والشكوك والاتهامات الجاهزة، وأن هذا المناخ لا يمكن أن يغري أحدا بالاستثمار.

ووفقاً للإحصاءات الرسمية الصادرة عن إدارة البورصة فإن تعاملات العرب سجلت صافى بيع بقيمة ٥٤٩ مليون جنيه منذ بداية يناير الماضي وحتى جلسة أمس الأحد.








التوتر يخيم على لبنان بعد الاعتداء على 4 مشايخ
قيادة الجيش ألقت القبض على 5 أشخاص يُشتبه بتورطهم في الاعتداء


تعرض أربعة مشايخ لبنانيين لاعتداء في العاصمة بيروت لدى خروجهم من مسجد الأمين وسط العاصمة.

ووقع الاعتداء على الشيخين مازن حريري وأحمد فخران في منطقة الخندق الغميق بالعاصمة، فيما تعرض الشيخان إبراهيم عبداللطيف حسين وعمر فاروق إمامي لاعتداء في منطقة الشياح، بحسب وزير الداخلية اللبناني.

وبعد نقل الشيخين حريري وفخران إلى مستشفى المقاصد، احتشد عدد من الشبان أمام المستشفى احتجاجاً على الحادثة، بينما عمد محتجون إلى قطع طرقات في العاصمة وفي البقاع وتحديدا الطريق الدولي بين بيروت ودمشق في منطقة المصنع، مع إقفال المدخل الرئيسي إلى مدينة صيدا جنوب لبنان.

ومن جانبها، أعلنت قيادة الجيش اللبناني إلقاء القبض على خمسة أشخاص يُشتبه بتورطهم في الاعتداء مع تأكيدها على الاستمرار في التحقيق بالحادثة.

وتعليقاً على حادثة الاعتداء على المشايخ الأربعة في لبنان، أشار وزير الداخلية مروان شربل إلى أن المعتدين معروفون من الأجهزة الأمنية بأعمالهم الخارجة عن القانون، لاسيما تعاطي المخدرات، مؤكداً عدم انتمائهم إلى أي جهة سياسية.

وشدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على محاسبة المعتدين بغض النظر عن انتمائهم.

وبدوره، دعا مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني إلى التهدئة في حديث متلفز، وترك التحقيق في الحادثتين للقوى الأمنية. وشجبت قيادتا حزب الله وحركة أمل الحادثة ودعتا القوى الأمنية إلى محاسبة الفاعلين.

ووجه الدعوة نفسها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري مستنكراً الهجوم.








الاحتجاجات تمتد إلى 6 محافظات جزائرية والحكومة تستنفر
بعضها يطالب بالشغل والبعض الآخر انتفض ضد انتشار ظاهرة اختطاف الأطفال



توسعت الحركة الاحتجاجية للشباب العاطل عن العمل في مدن جنوب الجزائر إلى محافظات أخرى، بشعارات ومطالب متباينة، بعضها اجتماعي يتعلق بالبطالة والسكن والتهميش والتنمية والبنى التحتية، وبعضها يتصل بقضايا سياسية، كالمطالبة بتسوية أوضاع فئوية وبتطبيق القصاص وعقوبة الإعدام، بحسب تقرير لصحيفة "الخبر" الجزائرية.

وفي مقابل هذا الاحتجاج، سارعت الحكومة إلى اتخاذ سلسلة من التدابير العاجلة استجابة للمطالب الاجتماعية المتزايدة، خاصة في منطقة الجنوب، كما أوفدت السلطة نواب البرلمان في شكل زيارات ميدانية لتفقد التنمية والولايات الجنوبية ومحاولة استباق أي توسع للحراك الاجتماعي، ويضم الوفد الذي سيبدأ زيارة إلى ولايات الأغواط وغرداية وورقلة والوادي وبسكرة 24 نائباً.

وانتقل الحراك الاجتماعي من محافظة ورقلة، التي اعتصم فيها الشباب البطال في 14 مارس/أذار الجاري، إلى عدة محافظات كالأغواط وتمنراست وتندوف ووهران وميلة وقسنطينة، بصور متباينة الأبعاد والمطالب الاجتماعية والفئوية.

وقرر عناصر الدفاع الذاتي ومقاومو فترة الإرهاب، تنظيم اعتصامات ولائية في 26 مارس الجاري، للمطالبة بحقوقهم الاجتماعية وبتسوية وضعيتهم، بعد عقدين من انخراطهم مع الجيش والأمن في مكافحة الإرهاب.

وفي هذا السياق، قال طعم الله مراد، منسق المنظمة الوطنية لمقاومي الإرهاب، غير المعتمدة، إن ''تجاهل السلطة للمقاومين ورفضها الاستجابة لمطالبنا المتعلقة بسنّ قانون خاص والتكفل الاجتماعي والمادي بالمقاومين نظير مساهمتهم في المجهود الأمني، والتكفل بالعاطلين عن العمل وبعائلات الضحايا منهم، ومعالجة المعطوبين في عمليات مكافحة الإرهاب، هي التي دفعتنا للخروج إلى الشارع''.

وفي نفس الإطار، يستعد البطالون في ولاية الأغواط لتنظيم وقفة احتجاجية الأسبوع المقبل. وقال المنسق الوطني للجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين، غير المعتمدة، الطاهر بلعباس لصحيفة ''الخبر''، إن اللجنة تدعم الوقفة الاحتجاجية المقرر تنظيمها في ساحة المقاومة وسط مدينة الأغواط في 23 مارس الجاري بدعوة من المكتب الولائي للجنة في الأغواط ضد البطالة والظلم والتهميش.

وفي ولاية تندوف، نظم شباب الولاية ما وصفوه بمسيرة رد الكرامة والاعتبار للبطالين وطالبي السكن في الولاية. وقاد المسيرة ناشطون من وسط المدينة إلى غاية مقر الولاية، وقد تعاملت السلطات الولائية بإيجابية مع هذه المسيرة، حيث استقبل والي تندوف وفداً من ممثلي الشباب لمناقشة مطالبهم المتعلقة بالشغل وتحسين ظروف المعيشة، كما اعتصم أول من أمس عشرات من الشباب العاطل عن العمل أمام مقر بلدية تمنراست للمطالبة بالحق في الشغل، وتوفير مناصب الشغل والكرامة، ورفع المحتجون شعارات تطالب الحكومة بنقل مشاريع استثمارية إلى تمنراست تتيح لهم الحصول على مناصب شغل.

وفي مدينة ميلة، نظم طلبة المركز الجامعي وقفة احتجاجية داخل الجامعة للتضامن مع عائلتي هارون وإبراهيم اللذين كانا ضحية جريمة اختطاف وقتل بالمدينة الجديدة بقسنطينة، وطالبوا بتطبيق حكم الإعدام.








قوات الأسد تقتحم المدينة الجامعية في العاصمة دمشق
عمليات قوات النظام السوري مستمرة على أكثر من صعيد في مدن الشمال


قالت وكالة سانا الثورة إن قوات النظام السوري اقتحمت المدينة الجامعية في دمشق، واعتقلت عدداً من الطلبة فيها وقطعت الكهرباء عن الجامعة.

وفي الوقت نفسه، تواصل قوات النظام السوري عملياتها على أكثر من صعيد في مدن الشمال من خلال القصف بالطيران والمدفعية والصواريخ إلا أنها تدخل في اشتباكات مستمرة في الأحياء الجنوبية لدمشق وقرى الريف.

وفي دمشق أفادت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام قصفت بالصواريخ والمدفعية الثقيلة بلدة العتيبة والمناطق المجاورة، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى بينهم سيدات إضافة إلى عشرات الجرحى وسادت حالة من الذعر بين السكان دفع العديد منهم إلى النزوح.

أما في جنوب دمشق فقد وردت أنباء عن استهداف عدة مناطق بالصواريخ وخاصة مخيم اليرموك، وشهدت أطراف المخيم اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر رافقها سماع أصوات انفجارات قوية هزت مناطق عدة في العاصمة.

هذا وأفادت الهيئة العامة عن تجدد الاشتباكات العنيفة في ريف حمص، حيث تمكن الجيش الحر من السيطرة على حاجز مساكن الضبعة من ناحية القصير وبشكل محكم بعد أيام من المعارك المتواصلة مع قوات النظام.

وفي ريف حلب استطاع الجيش الحر إحكام سيطرته على مخازن أسلحة وذخيرة في إحدى البلدات هناك بعد اشتباكات عنيفة استغرقت أياماً مع قوات النظام، بحسب مصادر عسكرية. 







مشروع قانون أمريكي لتسليح المعارضة السورية
سيجيز لواشنطن تقديم مساعدات تشمل معدات فتاكة محدودة لأعضاء تمت مراجعتهم بعناية



حثّ أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إدارة الرئيس باراك أوباما، على تدريب وتسليح بعض مقاتلي المعارضة السورية، إضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية.

وبحسب مصادر مقربة من النائب الديمقراطي، ايليوت انجيل، فإن الأخير سيقدم مشروع قانون سيجيز لواشنطن تقديم مساعدات تشمل معدات فتاكة محدودة لأعضاء في المعارضة السورية تمت مراجعتهم بعناية.

وكانت واشنطن قد تعهدت بتقديم مساعدات غير قتالية لمقاتلي المعارضة السورية، ولكن أوباما يرفض حتى الآن تزويدهم بأسلحة خوفاً من وصولها الى أيدي متشددين.








شائعات مرة أخرى عن اعتناق وريث العرش البريطاني الإسلام

 

 لا شكَّ أن القصة الأخيرة عن محاولة الأمير تشارلز تعلم اللغة العربية لكي يقوم بإجراء دراسة أعمق عن القرءان خلقت مزيدًا من البلبلة والكثير من الهرج والمرج في وسائل الإعلام البريطاني؛ حيث أثارت القصة شائعات مرة أخرى عن اعتناق وريث العرش البريطاني الإسلام.

منذ عقد من الزمان، تناثرت إشاعات من دعاة الإسلاموفوبيا في المملكة المتحدة أن الأمير تشارلز قد يكون بالفعل تحوَّل إلى الإسلام, حيث دنا الأمير تشارلز من الإسلام لما يحتويه من مجموعة تعاليم روحية, حيث يقول: "إن العالم الإسلامي هو حارس أحد أعظم الكنوز الغنية بالحكمة والمعرفة الروحية التي وُضعت رهن إشارة البشرية".

كما عُرف عن ولي العهد البريطاني اهتمامه بالفن الإسلامي وتشجيعه للحوار بين الأديان، وربما هذا ما قاده إلى تعلم اللغة العربية, حيث نقلت صحيفة التايمز البريطانية عن أحد مساعدي الأمير تشارلز أنَّه كان يتلقى دروسًا في اللغة العربية منذ ما يزيد عن ستة أشهر, وأن تعلمه العربية نتيجة منطقية لاهتمامه منذ زمن طويل بالفن الإسلامي الكلاسيكي وحماسته في تشجيع الحوار بين الأديان.

يبدو أنَّ الكثير من عوامل انجذاب تشارلز نحو الإسلام تأتي في الواقع من نفاذ بصيرة القرءان التي تُعرِّف الكون والطبيعة, حيث أبدى الأمير تشارلز كثيرًا من قبل اهتمامه العميق بالأزمات البيئية على الكوكب, ويرى أن هذه الأزمات لا ترتبط فقط بالعلم ولكنه يتعلق كذلك بالدين.

جدير بالإشارة أنَّ الأمير تشارلز دعا إلى تفعيل القيم الدينية خاصة في مجال حماية البيئة, كما ناشد العالم في خطاب تحت عنوان "الإسلام والبيئة" بالاقتداء بالتعاليم الإسلامية، في إطار الجهود الرامية إلى المحافظة على البيئة؛ لأنَّ تدمير البيئة من قِبل الإنسان يتنافَى والتعاليم الدينية، خاصة في الإسلام، مضيفًا أنَّ العالم يواجه الكثير من المشكلات ذات الصلة بالبيئة والتغير المناخي", مشيرًا إلى "أنَّ الممارسات التي أدَّت إلى تدهور البيئة تتجاهل التعاليم الروحية، مثل تلك التي جاءت في الإسلام".

كما أضاف من قبل "القرآن يقدم رؤية متكاملة للكون؛ حيث الدين والعلم والروح والجوهر تتضافر مكتملة لتشكِّل جزءًا لا يتجزأ من وعي حي واحد»، مؤكدًا أنَّه، انطلاقًا من هذا الأمر، يبقى الإنسان المسئول على ضمان الحفاظ على الطبيعة".

بيد أنَّ تصريحاته السالفة الذكر أثارت حفيظة الكثير من وسائل الإعلام البريطانية لدرجة أنَّ بعض المعلقين قالوا إنه اعتنق الإسلام لكنه يُخفي هذا الأمر, أو أنَّه ببساطة مختل؛ فليس لشخص أوروبي غير مسلم أن يمتدح تعاليم الإسلام ويتحدث عنه إيجابيًا ما لم يكن هناك شيء خفي خطأ في أعماقه، على حدّ زعمهم.

في ذات السياق قالت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية في مقال تحت عنوان"دروس سرية لولي العهد لتعلم اللغة العربية: "إن الأمير تشارلز تلقى دروسًا على مدار 6 أشهر لتعلم اللغة العربية بسبب ولعه بالفن والثقافة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط", بينما أردفت صحيفة الاندبندنت البريطانية قائلة: "إن هناك إقبالاً على تعلم اللغة العربية في بريطانيا ومن بين الأسباب التي دفعت إلى ذلك، توجه البريطانيين إلى دول الخليج الغنية للعمل فيها حيث يتقاضون دخلاً ضخمًا، وفي المقابل لا توجد ضرائب".

"المسلمين في قصر باكنجهام", هذا العنوان الذي نشر في وكالة يونايتد برس انترناشونال الإخبارية الأمريكية في 1986، أثار لغطًا واسعًا في أنحاء المملكة المتحدة البريطانية حيث أفادت بأنَّها "اكتشف في الآونة الأخيرة أنَّ الوريث المحتمل للعرش البريطاني يدرس القرآن".









لاعب سوري يلعب مع منتخب اسرائيل


بعد ضغوط عديدة مارسها عليه الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، اضطر المهاجم السوري وئام عماشة لأن ينضم لمنتخب إسرائيل للمشاركة معه في المباريات الرسمية، وعلى رأسها مواجهة البرتغال الأسبوع المقبل ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل العام المقبل.

وأعلن الاتحاد الإسرائيلي رسمياً عبر موقعه الإلكتروني على شبكة الانترنت موافقة "فيفا" على مشاركة عماشة في المنتخب، وهو سيكون بذلك قادراً على اللعب أمام قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو ورفاقه على استاد رامات غان الأسبوع المقبل.

وكشف موقع "العربية. نت" نقلا عن تقارير صحفية عبرية، عن موافقة عماشة الذي يلعب حالياً في الدوري الإسرائيلي مع فريق مكابي حيفا، ويتصدر قائمة هدافي الدوري فارضاً نفسه بقوة على مدرب المنتخب إيلي غوتمان الذي طلب من اتحاد الكرة الإسرائيلي إقناع اللاعب بالانضمام للمنتخب.

عماشة ابن قرية "بقعاتا" الواقعة في الجولان السوري المحتل، اشترط عدم الحصول على جواز سفر إسرائيلي، خوفاً من الانتقادات الحادة التي يمكن أن يواجهها في الأوساط العربية داخل الجولان المحتل، وهو أمر دفع الاتحاد الإسرائيلي للتواصل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لإيجاد صيغة يمكنه فيها إشراك اللاعب دون امتلاكه جواز سفر.

ومن جانبه اعترف عماشة بحساسية الموضوع بالنسبة له، لكنه أشار إلى أنه لا مانع لديه من اللعب لمنتخب إسرائيل ومساعدته، بشرط عدم امتلاك جواز السفر الإسرائيلي، مشدداً على أنه يظل لاعب كرة قدم، ولا يود ربط الرياضة بالسياسة.

ومن المرجح أن يواجه عماشة انتقادات حادة في قرية بقعاتا التي ينتمي إليها، إذ يرفض سكان تلك القرية وغيرها من القرى الواقعة داخل منطقة الجولان الارتباط بإسرائيل وامتنعوا طوال عقود عن الحصول على بطاقات هوية وجوازات سفر إسرائيلية.

وفي المقابل ورغم الخطوة غير المسبوقة التي اتخذها عماشة بعدما بات أول لاعب من الجولان يمثّل المنتخب الإسرائيلي؛ فإن بعض الأصوات اليمينية داخل إسرائيل طالبت بمنع اللاعب من ارتداء قميص المنتخب بسبب رفضه جواز السفر، مؤكدة أن الحاجة له لا تعني الانصياع لشروطه.

والتحق لاعبون عرب عدة، ممن يقيمون داخل فلسطين المحتلة عام 1948 بمنتخب إسرائيل كونهم يحملون (مجبرين) جنسية الدولة المُحتلة، ولا مناص أمامهم سوى القيام بذلك لتحقيق أهدافهم الكروية، وهم دائماً ما يتعرضون لانتقادات حادة من العرب داخل إسرائيل، لدرجة أن بعضهم ينعتهم بـ"الخونة"، كما أنهم لا يسلمون من هجوم المشجعين الإسرائيليين وبعض وسائل الإعلام المتطرفة التي تنادي بطردهم، لمجرد أنهم لا يرددون النشيد الوطني الإسرائيلي قبل إنطلاق المباريات








صور| مشروع “شمس1 ” في أرقام


سنيار: بتدشين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة محطة “شمس1″ التي تعد الأضخم والأولى من نوعها في الشرق الأوسط، يتساءل الكثيرون عن ماهية هذا المشروع ومدى مساهمته في تعزيز أمن الطاقة في دولة الإمارات، لذا نضع بين أيديكم ملخصا لما سيقدمه هذا المشروع.


* يساهم المشروع في إنتاج 100 ميجاوات من الطاقة الكهربائية وهي كمية تكفي لتغذية 20 ألف منزل.
* تهدف حكومة أبوظبي بحلول عام 2020، إلى توليد 7٪ من القدرة الإجمالية للطاقة من مصادر طاقة متجددة.
* سيعمل المشروع على خفض ما يقارب من 175 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا، وهذه النسبة تعادل زراعة مليون ونصف المليون من الأشجار، أو منع 15 ألف سيارة تقليدية من المسير على طرقات أبوظبي.
* تم تصميم وتنفيذ محطة (شمس 1) من قبل “شركة شمس للطاقة”، المشروع المشترك بين “مصدر” (60%)، وتوتال الفرنسية (20%)، وأبينجوا الإسبانية (20%)
* تبلغ تكلفة المحطة 2,2 مليار درهم (600 مليون دولار) وتضم 768 مجمعاً لعاكسات شمسية على شكل قطع مكافئ.

* مجموع عدد المرايا: 258,048 مرآة
* عدد حلقات مصفوفات الطاقة الشمسية: 192 حلقة
* عدد مصفوفات الطاقة الشمسية في كل حلقة: 4 مصفوفات
* عدد الوحدات في مصفوفات الطاقة الشمسية: 768 وحدة
* المساحة الإجمالية لموقع المحطة: 2.5 كيلومتر مربع تقريباً
* مساحة الحقل الشمسي: 627.840 متر مربع
* أنابيب امتصاص الحرارة: 27.648 أنبوب
* القدرة الإنتاجية المتوقعة للطاقة: 100 ميجاواط











بالفيديو ... هوشة عنيفة بين جملين على طريق الملك فهد في الكويت


شهد الشارع المحاذي لطريق الملك فهد في الكويت هوشة عنيفة بين جملين لم تنفع معها العصي والأدوات الأخرى التي استخدمها بعض المارة لفض المعركة بين الجملين ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل بعد إصرار المتصارعين على حسم المعركة لصالح أحدهما، ليتم بعدها استدعاء الشرطة لفض النزاع خوفا من انتقالهما إلى الطريق الرئيسي ما يمكن أن يؤدي إلى حوادث مرورية خطيرة

فيديو








أغرب المهن في التاريخ


لا يوجد أحد تقريباً وإلا يشكو ليلاً نهاراً من مهنته ويرى أنها الأسوأ ويتمنى أن يجد بديلاً، حسناً.. ربما واحدة من هذه المهن الغريبة والخطيرة تجعلك تعيد التفكير.

1) هناك من يقومون بتنظيف أحواض أسماك القرش مع وجود هذه الأسماك
داخل الحوض، وتعتبر واحدة من أخطر المهن في العالم، فقد يهاجم أحد هذه
القروش عامل النظافة في أي وقت.


2) نظراً لأن الكثير من الحيوانات تتعرض إلى حوادث الدهس في الطرق،
فقد اخترعت وظيفة لتنظيف الطرقات من جثث هذه الحيوانات الملتصقة بالأسفلت.


3) يوجد من الشباب والمراهقين من هو مهووس بالألعاب الإلكترونية في
الإنترنت، خاصة تلك الألعاب الأستراتيجية الطويلة التي تحتاج إلى الكثير
من التجهيزات، هناك من المدمنين من يقوم بتحضير هذه التجهيزات ثم يقوم
ببيع حسابه إلى مدمن آخر للألعاب الإلكترونية.


4) في المطاعم الصينية يوجد ما يسمى بكعكات الحظ، وهي عبارة عن كعكات
صغيرة بداخلها ورقة ملفوفة مكتوب عليها ما يصدق أن يكون حظك اليوم،
كنوع من التسلية. هناك كاتب يؤجر خصيصاً لكتابة هذه الحظوظ.


5) بعض شركات الأدوية العالمية تحتاج بشكل مستمر إلى متطوعين مقابل
أموال ليجربوا عليهم أحد العقاقير، الأمر الذي يمكن أن يعرض حياتهم إلى الخطر
ولكنها وظيفة تدر عليهم 30 ألف إسترليني سنوياً (167 ألف ريال سعودي).







إرسال دمى إلى الفضاء لجمع الأموال


نجح راديو "بي بي سي اسكتلندا" في إرسال أول مجموعة من دمية "ريد نوز" إلى الفضاءباستخدام بالونات من الهيليوم، وذلك بهدف معرفة الأكثر قدرة على الوصول لارتفاع 100 ألف قدم والأسرع في الهبوط على الأرض.

كان فريق من العرض الكوميدي MacAulay and Co قد تعاون مع خبراء الفيزياء بجامعة "ستراسكلايد" إلى جانب طلبة في مدرسة "ريمبلتون" الابتدائية لتنفيذ تلك المغامرة التي تهدف لجمع الأموال للأغراض الخيرية، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
المغامرة التي استغرق التخطيط لها 4 أسابيع تتضمنت إرسال دميتين "ريد نوز" تحملان اسم "ريد أرمسترونغ" و"ماك" في بالونات هيليوم إلى الفضاء، وكان من المقرر أن يتم تتبع الدميتين باستخدام جهاز GPS بهدف معرفة أيهم سيتمكن من الارتفاع 100 ألف قدم ثم العودة للأرض بشكل أسرع.
وقد سقط "ريد أرمسترونغ" في نفس اليوم دون أن يتمكن من الوصول للارتفاع المطلوب، لكن "ماك" تم العثور عليه بالقرب من متنزه "غالواي فورسيت بارك" ومعه صور التقطتها الكاميرا المتصلة به تثبت وصوله للفضاء.
وذكر "فريد ماكلوي"، مقدم البرامج الكوميدي بإذاعة "بي بي سي اسكتلندا"، أنه فخور بالمشاركة في ذلك التحدي الفريد، ونشر على حسابه بتويتر صور لعملية إطلاق الدمى ورحلة الفضاء التي أجرتها خلال الأسبوع.
يذكر أن دمية "ريد نوز" ترتبط بيوم "الأنوف الحمراء"، أو المهرجين، والذي يقام سنوياً بواسطة المؤسسة الخيرية "كوميك ريليف" لجمع الأموال عن طريق الفكاهة وإدخال السعادة لحياة الفقراء والمرضى.







شاهد: «رنج روفر» مغطاة بالكامل بنقود خليجية



أحد مستخدمي موقع يوتيوب يرصد سيارة “رنج روفر” من الإمارات مغطاة بالكامل بنقود خليجية يصل عددها نحو 57,412.

فيديو







أسرع 5 في عام 2013


شهد عام 2013 إنتاج العديد من السيارات الرياضية الفاخرة التي نافست بشدة في الحصول على لقب الأسرع من نوعها في العالم، ورغم عدم انتهاء العام بعد، فإن قائمة أسرع سيارات في العالم شهدت تغييرات كبيرة وأصبحت تحتوي على الماركات التالية.


 
1
بوغاتي فيرون سوبر سبورت
رغم إن سيارة "بوغاتي فيرون سوبر سبورت" تملك مؤخرة ليست بالتقليدية، لكنها تعد أسرع سيارة هذا العام حيث تبلغ سرعتها القصوى 431 كم/ساعة وذلك بفضل محرك W 16 سعة 8 لتر المزود بـ4 تربوشارغر والذي يولد قوة 1200 حصان، ويبلغ سعر السيارة 2.4 مليون دولار (9 مليون ريال سعودي).
 
2
فيراري FF
تعد "فيراري FF" أول سيارة تصنعها الشركة الإيطالية بنظام رباعي الدفع، وقد ظهرت لأول مرة في معرض جنيف للسيارات عام 2011 وتبلغ سرعتها القصوى 334.7 كم/ساعة معتمدة في ذلك على محرك V12 سعة 6.3 لتر الذي يولد قوة 651 حصان، ويبلغ سعرها 295 ألف دولار (1.12 مليون ريال).
 
3
SRT فيبر
سيارة "SRT فيبر" الجديدة تملك محرك أقوى وتكنولوجيا إلكترونية جديدة وشاسيه أكثر صلابة مع وزن أقل، وتعد كافة أجزائها جديدة التصميم، كما حصلت على جسم خارجي شرس إلى جانب مقصورة رائعة ومريحة، وأصبحت أكثر رشاقة على الطريق، فضلاً عن معدل تسارع أفضل وسرعة قصوى كبيرة تبلغ 331 كم/ساعة بفضل محركها V10 سعة 8.4 لتر الذي يولد قوة 640 حصان، ومن المتوقع أن تباع مقابل 100 ألف دولار (375 ألف ريال).
 
4
فيراري 458 إيطاليا
تشتهر سيارة "فيراري 458 إيطاليا" بتصميمها الرائع والشكل الابتكاري والتكنولوجيا المتقدمة التي تحتوي عليها، كما أنها، مثل كافة سيارات "فيراري"، تتميز بكونها فخمة وإحدى أسرع السيارات الرياضية، السيارة تعد جديدة من كافة الجوانب سواء من حيث التصميم أو القيادة أو المحرك أو الإيروديناميكية، تبلغ سرعة السيارة القصوى 323.47 كم/ساعة بفضل محرك V8 سعة 4.5 لتر الذي يولد قوة 562 حصان، ويبلغ سعرها 229.8 ألف دولار (816.88 ألف ريال).
 
5
لامبورغيني غالاردو LP-570-4 سوبر ليغرا
" غالاردو LP-570-4 سوبر ليغرا" من السيارات الرياضية الفاخرة ذات التصميم الرائع والذي يعطي معنى جديداً لمصطلح "سيارة رياضية فاخرة"، حيث تجمع بين أناقة التصميم ودقة الصنع والسرعة الفائقة، فسرعتها القصوى 325 كم/ساعة وذلك بفضل محرك الـV10 سعة 5.2 لتر والذي يولد قوة 562 حصان، ويبلغ السعر المتوقع لها 237.6 ألف دولار (891 ألف ريال سعودي).