الاثنين، 8 يوليو 2013

الإخبارية اليومية


الواشنطن بوست الأمريكية ممتدحة السياسات الاقتصادية والاجتماعية السعودية:
الملك عبدالله ملك إصلاحي من الطراز الرفيع

عمرو عبدالواحد (جدة)

أوردت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر يوم 5 يوليو تقريرا عن المملكة العربية السعودية والإصلاحات الجديدة التي أقرتها في سوق العمل. وأشادت الصحيفة في تقريرها بالإجراءات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأشارت إلى أنه «ملك إصلاحي من الطراز الرفيع»، مؤكدة «الملك عبدالله قام بتسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع محافظ، وهذه الإصلاحات لم تخرج عن ضوابط الشريعة الإسلامية»، وأضافت الصحيفة في تقريرها «أدخل خادم الحرمين تعديلات وتشريعات غير مسبوقة فيما يخص المرأة التي كان عملها مقتصرا على التعليم والصحة أما الآن ففرص العمل كثيرة جداً، إذ فتحت الأنظمة التي أقرها آلاف فرص العمل مثل المحاماة والقانون والهندسة المعمارية ومحال التجزئة ومحال المكياج والملابس والأزياء الداخلية والعباءات والكاشيرات والصرافة»، مشيرة في هذا الجانب إلى اختيار أول نائبة لوزارة التربية والتعليم وفتح الباب أمام عضوات مجلس الشورى، وفتح جامعات بقيادات نسائية ومناصب صحية وديبلوماسية، وفتح أقسام خاصة بالنساء في العديد من المصانع وسط ضوابط إسلامية. ونقلت تحليلا لديفيد باتلر محلل شؤون الشرق الأوسط في سياسة مجموعة أبحاث تشاتام هاوس في لندن، بأن ديناميكية الاقتصاد في المملكة آخذة في التغير بحيث يتم التخطيط إلى عدم الاعتماد كليا على عائدات النفظ عاما بعد عام، وأن المملكة بدأت في اتخاذ خطوات تدعم هذا الاتجاه لمصلحة اقتصادها المستقبلي، ما يشير إلى أن هذه الخطوة تسير في الاتجاه الصحيح بالنسبة للاقتصاد السعودي.





"الشورى" يطالب "الثقافة والإعلام" بإعادة النظر في محتوى إذاعات FM الخاصة


طالب مجلس الشورى اليوم (الأحد) وزارة الثقافة والإعلام بإعادة النظر في المحتوى الإعلامي والثقافي الذي تقدمه إذاعات FM الخاصة وإلزامها بتقديم خطة برامجية ربع سنوية لا تقل فيها نسبة البرامج الثقافية وبرامج المسؤولية الاجتماعية عن 50% من محتواها.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد عقب جلسة اليوم أن المجلس طالب الوزارة أيضاً بأن تدفع بالمسرح والحركة المسرحية بوصف المسرح أحد وجوه وتجليات الحركة الثقافية في أي بلد، إضافة إلى تطوير البرامج التي تستهدف فئتي الأطفال والشباب وتستجيب لحاجاتهم وتطلعاتهم مبنية على رؤية مستقبلية لهاتين الفئتين المهمتين.

وأفاد بأن المجلس طالب وزارة الثقافة والإعلام بأن تضمن تقريرها السنوي إثبات الأهداف التشغيلية والمشروعات السنوية في نواحي الإعلام والثقافة المطلوب إنجازها في كل عام، وتوضيح نسبة ما أنجز منها سنوياً في متن التقرير، وسرعة شغل الوظائف الشاغرة لديها بخريجي الجامعات من السعوديين، وأن تضمن في تقاريرها القادمة ما تم بشأن قرارات مجلس الشورى.





لائحة تنفيذية جديدة للترخيص للاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية بالمملكة

أصدر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة قراراً باعتماد اللائحة التنفيذية للترخيص للاستوديوهات الإذاعية والتلفزيونية التي تعمل بالمملكة.

وأوضح مصدر أن اللائحة ستنظم عمل جميع الاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية العاملة بالمملكة التي يتم إنشاؤها لغرض الإنتاج أو الإرسال أو الربط لصالح قنوات بعينها أو للتأجير للغير، شاملة الاستديوهات الثابتة والمتنقلة وعربات النقل الخارجي وكاميرات تجميع الأخبار.

وأضاف أنه سيكون بمقدور الجهات الإعلامية التي تملك هذه الاستديوهات حالياً أو تخطط لإنشائها لأي غرض التقدم إلى الجهة المختصة بالهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للحصول على شروط الترخيص واستمارة التقديم.

وأكد رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم أن هذه اللائحة تحل محل اللائحة القديمة التي أصدرتها الوزارة قبل عدة سنوات، منوهاً إلى أنه يلزم اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار ترخيص جميع الاستديوهات العاملة في المملكة طبقاً لهذه اللائحة.




«المفتي»: تحققوا من الجمعيات التي تنصر الشعب السوري


عبدالمحسن القرني -الرياض
الإثنين 08/07/2013

طالب سماحة المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المواطنين والمقيمين التحقق من الجهات والجمعيات التي تدّعى نصرة الشعب السوري، مشيرًا إلى أن هناك جهات وجمعيات تستغل المواطنين والمقيمين لتقديمهم نصرة الشعب السوري سواء بالمال أو الغذاء أو الملبس، وطالب المواطنين والمقيمين من التحقق منها ومن ثقتها لكي لا يقعوا ضحايا. 
وأشار سماحة المفتي الى أن شهر رمضان المبارك قد قرب وكثرت التساؤلات عن بعض المرضى الذين أمراضهم مزمنة أو سيتأخر شفاؤهم إلى ما بعد رمضان بفترة، مبيناً إلى من يشقّ عليه الصيام بسبب مرضه يستطيع ان يفطر ويقضي صيامه إلى بعد شهر رمضان المبارك أو لحين شفائه من مرضه، لافتا إلى أن من سيشقّ عليه الصوم ولا يستطيع قضاءه عليه إطعام مسكين عن كل يوم من رمضان، موضحاً أن الدين الإسلامي دين يسر.





طاهر: 500 بالمنطقة الشمالية و250 للنساء ومثلها للرجال بالغربية‏
أمير المدينة يوجِّه بتخصيص 1000 مبسط للباعة الجائلين مجاناً

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة: وجَّه الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بمعالجة وضع الباعة الجائلين في المنطقة المركزية، وتخصيص مباسط منظمة ومجانية لهم؛ إذ تم تخصيص ما يقارب 1000 مبسطة لهم مجاناً.

وبناء على توجيهه زار أمين المنطقة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، يرافقه كل من رئيس بلدية الحرم محمد الأمين والمدير العام للتشغيل والصيانة بالأمانة المهندس هزاع محروس، المواقع التي تقرر تخصيصها للباعة الجائلين، بالتنسيق مع هيئة تطوير المدينة المنورة.

وأوضح الدكتور طاهر أنه تم توفير عدد من المواقع المجانية المحيطة بالمنطقة المركزية للباعة الجائلين السعوديين، بتخصيص ما يقارب 500 مبسط في المنطقة الشمالية، إضافة إلى 250 مبسطاً للنساء و250 مبسطاً للرجال بالمنطقة الغربية.

يُذكر أن هناك لجنة مشكلة برئاسة إمارة منطقة المدينة المنورة، وبعضوية كل من أمانة منطقة المدينة المنورة، وإدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة، والمديرية العامة للجوازات، وشرطة منطقة المدينة المنورة، تهدف إلى متابعة الباعة الجائلين والمباسط العشوائية بالمنطقة المركزية. 




اكتمال 40% من الإزالة في الجهة الشرقية للمسجد النبوي وبدء تنفيذ البنية التحتية في غضون أسبوع

40 % من المباني تمت إزالتها في الجهة الشرقية (تصوير: محمد المحسن)
٢٠١٣/٧/٨ - العدد ٥٨٢

أكملت مجموعة من المقاولين المتعاقدين مع وزارة المالية إزالة 12 عقاراً في الجهة الشرقية لصالح مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي الشريف، تمثل ما نسبته 40% من إجمالي المباني المقرر إزالتها بتلك الجهة المقابلة لمقبرة بقيع الغرقد. ورصدت «الشرق» في جولة لها أمس بمقر المشروع استمرار العمل الموزع على ثلاثة مقاولين متخصصين بإزالة المباني، حيث أوضح المهندس محمد صالح، المكلف بإزالة فندق ومركز الأنصار التجاري ومباني مستشفى النساء والولادة القديم، أنه تمت إزالة ثلاثة مبان تابعة للمستشفى، وسيتم سحب المبنيين بالكامل غداً الثلاثاء ويليها مبنى فندق ومركز الأنصار بحيث ستنتهي أعماله بحد أقصى الأسبوع المقبل.

المهندس هجرس يتحدث لـ «الشرق» من موقع الأعمال أمس

من جهته أشار مسؤول الأمن والسلامة في شركة بن لادن السعودية المهندس سامي هجرس إلى أن الشركة تعمل على مدار الساعة لتجهيز البنية التحتية لمشروع التوسعة من الجهة الشرقية، موضحاً أن الشركة تعمل حالياً، بالإضافة إلى ذلك، على تلطيف الأتربة والغبار الناتجة عن إزالة المباني، باستخدام مياه الوايتات، لمنع الغبار من التسرب إلى داخل المسجد النبوي وملحقاته. وقال هجرس إنه في حال الانتهاء من إزالة المباني المتبقية من الجهة الشرقية التي تزيد عن عشرة مبانٍ فندقية، تشمل فنادق دلة، والخيام، والدخيل، سيتم البدء فورا في إكمال أعمال البنية التحتية للتوسعة الشرقية، التي تمثل المرحلة الأولى من مشروع التوسعة الأكبر في تاريخ المسجد النبوي الشريف بهدف تنفيذ توسعة المسجد لاستيعاب مليون و800 مصل.

إلى ذلك أشارت مصادر مطلعة بمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف لـ «الشرق» إلى أن الجهة الشرقية للمشروع ستسلم كاملة لشركة بن لادن السعودية، المقاول الرئيسي للتوسعة، بعد شهر رمضان المبارك كحد أقصى. مبينة أن وزارة المالية بصدد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإزالة العقارات من الجهة الغربية للمسجد النبوي، التي ستمثل المرحلة الثانية من المشروع، ويتوقع البدء بالإزالة فيها فور انتهاء إجراءات التعويض واستلام المباني، وتوقعت المصادر أن تبدأ تلك الأعمال منتصف شهر شوال المقبل، لافتا إلى أن المشروع سينتهي بالمرحلة الثالثة والأخيرة وهي التوسعة من الجهة الشمالية.
صورة توضح نطاق مشروع التوسعة من الجهة الشرقية

من جهته أشار تقرير لهيئة تطوير المدينة المنورة إلى أن عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع من الجهتين الشرقية والغربية يبلغ نحو 100 عقار، فيما يبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتاراً ما قيمته 25 مليار ريال.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، اعتمد رسمياً، وفي أواخر شهر ربيع الآخر المنصرم، التعديلات النهائية الكبرى للمسجد النبوي في الجهات الشمالية والشرقية والغربية، ووقع على مخطط التوسعة التي ستنفذ في مدة أقصاها سنتان. ويتضمن المشروع إضافة مبنى جديد بجانب مبنى المسجد الحالي يحيط ويتصل به من الشمال والشرق والغرب وتتضمن أعمال التوسعة إنشاء دور سفلي بمساحة الدور الأرضي للتوسعة، وذلك لاستيعاب تجهيزات التكييف والتبريد والخدمات الأخرى.





محافظ ينبع يكرم حارس أمن رفض رشوة مالية مقابل التستر على سرقة

كرم محافظ ينبع أحد حراس الأمن بشركة العليان ديسكون الهندسية؛ لرفضه رشوة مالية من عامل آسيوي يعمل بالشركة نفسها، مقابل التستر عليه ليقوم بتهريب أجهزة تابعة للشركة.

وقام حارس الأمن عايد الرفاعي بإبلاغ رئيسه المباشر بالحادثة، وتم ضبط الوافد الآسيوي متلبسا بالسرقة، وأحيل إلى الجهات المختصة، لاستكمال الاجراءات بحقه.

وكان العامل الأسيوي ينوي بيع الأجهزة قبل سفره بيوم واحد على أحد بني جلدته، لكن أمانة الحارس حالت دون ذلك، الأمر الذي دعا المحافظ لتكريمه، وتقديم شهادة شكر له، وهدية رمزية.




مياه المدينة : لا توجد أزمة مياه وأسعار الوايتات محددة

07-08-2013 07:15 AM
طيبة اليوم - المدينة :

أكد مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي انه لا توجد أزمة مياه في المدينة وان أسعار الوايتات محددة، وقال في رد على موضوع صحفي نشرته الجريدة في عدد سابق تحت عنوان (أزمة مياه المدينة تتفاقم والأهالي يشتكون «أباطرة الوايتات») أن الخبر المذكور عار تمامًا من الصحة ويتجاوز حدود المصداقية والمهنية الصحفية المعهودة.

واضاف: «ونود ان نوضح لكم وللقارئ الكريم حقيقة الأمر انه لا توجد حاليًا أزمة في المياه بالمدينة المنورة، بل على العكس يتم ضخ المياه بصورة منتظمة جدًا ولا يوجد أي نقص في كميات المياه الواردة للمدينة المنورة من محطات التحلية بينبع حيث تصل بكامل طاقتها ومما يؤكد عدم وجود أزمة مياه في المدينة المنورة هو عدم وجود أي شكوى للمواطنين لدى المديرية وعدم اشعارنا بأي ملاحظات من قبل الجهات المشرفة والمتابعة لنا والمتمثلة في وزارة المياه وكذلك امارة منطقة المدينة المنورة».

واستطرد بيان الرد: «والغريب في الأمر انفراد صحيفتكم الموقرة بهذا الخبر دون الصحف الأخرى وهذا يؤكد على عدم وجود أزمة مياه في المدينة المنورة وعدم دقة ومصداقية كاتب الخبر.. الأمر الذي يترتب عليه تضليل الرأي العام ونقل معلومة غير صحيحة للقارئ الكريم».

وذكر البيان انه بخصوص أسعار الوايتات الخاصة والأهلية فانه سبق تحديد الأسعار من قبل اللجنة المشكلة من قبل إمارة منطقة المدينة المنورة والجهات المعنية وتم اعتماد محضرها الخاص بتحديد أسعار الوايتات الاهلية بموافقة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة -حفظه الله- حيث تم تحديد سعر الوايت العادي سعة (12)م3 بمبلغ (108) ريالات على ان تقوم إدارة الشرطة والأمانة بمتابعة أي تجاوزات في السعر من قبل أصحاب الوايتات الأهلية وينحصر دور المديرية في تنظيم العمل ضمن نطاق الاشياب التابعة للمديرية.

واسترسل البيان قائلا: «مع الإحاطة بأن الصحفي المذكور لم يقم بالاتصال أو التنسيق مع الإدارة لأخذ المعلومة الصحيحة من مصدرها ولم يتلق مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة أي اتصال من الصحفي المذكور كما يزعم في الخبر»..





"الحذيفي" بقباء و"الظبي" بالقبلتين و"القرافي" بالميقات
أسماء أئمة المساجد الكبرى بالمدينة المنورة في شهر رمضان

سبق- الرياض:
 حددت أسماء أئمة المساجد الكبرى الذين سوف يؤمون المصلين في رمضان في المدينة المنورة.

وتحدد اسما الشيخ محمد خليل والشيخ أحمد الحذيفي لإمامة المصلين في مسجد قباء, وفي مسجد القبلتين الشيخ محمود خليل والشيخ محمد الظبي, ومسجد الخندق السبع مساجد الشيخ بندر المحمدي والشيخ يحفظ الشنقيطي, ومسجد الميقات الشيخ عبد الله القرافي والشيخ محمد البرهجي.




مصرع سائق شاحنة محملة بحمض الكبريت بالمدينة بعد إنقلابها

07-08-2013 12:58 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تمكنت فرق الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة من السيطرة على تسرّب "حمض الكبريت" من شاحنة بعد إنقلابها ، حيث ‏أسفر الحادث عن مصرع السائق.‏

وأوضح نائب الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينه المنوره النقيب عبدالرحمن ‏‏السحيمي أنه ورد بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة عصر اليوم يفيد بانقلاب "شاحنه" بطريق ينبع، (كيلو 38) ‏من المدينه ، محمله بمادة حمض الكبريت، حيث تم تحريك فرقتين اطفاء وفرقتين انقاذ ‏وفرقة التدخل في المواد الخطره للتعامل مع الحادث حسب نوعية الماده وذلك لاخراج السائق ‏المحتجز والذي تبين فيما بعد انه في حالة وفاة.
وأضاف النقيب السحيمي : "بالنسبه للحموله تم التنسيق مع نفس الشركه لتفريغها وذلك بمتابعه واشراف فرقة ‏التدخل وفرق الاطفاء حتى تمنع أي تطور قد يتسبب في مزيد من الخسائر" .






سماءً غائمةً جزئياً
توقعات بهطول أمطار رعدية في جازان وعسير والباحة

الرياض-الوئام:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم – بمشيئة الله تعالى – طقساً شديد الحرارة على المنطقة الشرقية , وحاراً على بقية المناطق , بينما يكون معتدلاً على المصايف .

كما توقّعت الرئاسة سماءً غائمةً جزئياً على جنوب وغرب المملكة تتخللها سحب رعدية ممطرة على منطقة جازان وعسير والباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة وكذلك على الجزء الجنوبي من البحر الأحمر , وتتأثّر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المُثارة على وسط وشرق المملكة تمتد حتى منطقة المدينة المنورة .

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 – 35كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




عاد إلى رشده وبادر بتسليم نفسه للجهات الأمنية
المملكة تستعيد مطلوبا أمنيا وزوجته من دولة مضطربة
منصور الشهري (الرياض)

استعادت وزارة الداخلية أحد المطلوبين الأمنيين المغرر بهم من إحدى الدول التي تشهد اضطرابات وبرفقته زوجته، وذلك بعد أن بادر بالاتصال بالجهات المختصة مبديا رغبتهم في العودة للمملكة.
وأوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أمس الاحد أن الجهات الأمنية المختصة تلقت اتصالا من أحد المغرر بهم ممن تم استدراجهم إلى مناطق تشهد اضطراباً حيث أبدى رغبته في العودة إلى الوطن وتسليم نفسه للجهات الأمنية، مشيرا إلى أنه تم ترتيب وتسهيل عودته وزوجته إلى المملكة، وتمت استضافة ذويه الذين كانوا في استقباله فور وصوله إلى المملكة.
وبين المتحدث الأمني أنه سيتم معاملته وفق الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات، كما سيتم أخذ مبادرته في الاعتبار.
وجدد اللواء منصور التركي دعوة وزارة الداخلية لكافة المتواجدين في الخارج ممن اتضحت لهم الرؤية حيال ما يراد بهم من رموز الفتنة والفساد، للعودة إلى رشدهم والمبادرة بتسليم أنفسهم.




هيئة الاتصالات: لم يصدر أي تصريح بخصوص ايقاف "واتساب".. وأي جديد سيعلن عنه بشكل رسمي

نفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ما نشر اليوم عبر وسائل الاعلام حول اعتزامها ايقاف خدمة "واتساب" خلال الأيام القادمة.

وكانت صحيفة "الحياة" قد نشرت اليوم عن مصادر وصفتها بالرفيعة في الهيئة، أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لم تتوصل إلى صيغة مع الشركة المقدمة لخدمة "واتساب" تحقق الشروط والالتزامات التي تشترطها.

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على حسابها الرسمي بتويتر أنها لم يصدر عنها أي تصريح لأي من وسائـل الإعلام بخصوص الواتساب في المملكة، مشيرة إلى أنه سيتم الاعلان بشكل رسمي عن أي جديد في الموضوع في حينه.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أوقفت تطبيق الفايبر بوضعه الحالي لعدم استيفائه بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، مهددة بفرض الرقابة على تطبيقات (الواتساب، السكايب، لاين وغيرها) في حالة عدم استيفائها للمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية.

وتحظى خدمة "واتساب" بشعبية كبيرة في السعودية، ويعد التطبيق واحداً من أشهر تطبيقات التراسل الفوري المخصصة للأجهزة الذكية، ويستخدم لتبادل الرسائل النصية والصوتية والمرئية بالإضافة إلى الصور.




7.8 مليار ريال تكاليف مشاريع النظافة الجاري تنفيذها في مناطق المملكة

و ا س - الرياض

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن تكاليف مشاريع النظافة الجاري تنفيذها في جميع مناطق المملكة هي 7.8 مليار ريال بما في ذلك مشاريع الدفن الصحي للنفايات والتي تتم وفق منظومة من الإجراءات والمعايير الفنية لتجنب جميع مخاطر التلوث البيئي.
وأوضحت الوزارة في تقرير لها حول مشاريع النظافة أن إجمالي عدد مشاريع النظافة التي تم ترسيتها خلال العام 1434هـ بلغ أكثر من 100 مشروع منها 18 مشروعا لإدارة وتشغيل مدافن النفايات بتكلفة تزيد عن 294 مليون ريال ، بالإضافة إلى 9 مشروعات للإشراف والخدمات الاستشارية بتكلفة تجاوزت 138 مليون ريال.
وبين تقرير الإدارة العامة لصحة البيئة أن ارتفاع تكاليف مشاريع النظافة بمعدلات تصل من 5 إلى 8% كل عام يرجع إلى ما تشهده المملكة من نهضة عمرانية وزيادة سكانية وتمدد في مساحات المدن ، بالإضافة إلى التطور المستمر في القطاعات الصناعية والتجارية والذي قفز بكميات النفايات البلدية الإجمالية على مستوى المملكة إلى ما يقرب من 13 مليون طن من النفايات على اختلاف أنواعها.
وتضمن التقرير أن معدل إنتاج الفرد من النفايات البلدية في المملكة يومياً يزيد عن 1.3 كيلو جرام في حين تجاوز عدد السكان المستفيدين من مشاريع النظافة في جميع مناطق المملكة أكثر من 22.3 مليون نسمة.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الالتزام بجميع المعايير الدولية في التعامل مع النفايات البلدية في المدافن الصحية والتي أنشئت في جميع مناطق المملكة وفق المتطلبات البيئية للتخلص الآمن والصحي من النفايات ، بما يتناسب مع الظروف المناخية والبيئية في المملكة حيث تم اعتماد أسلوب الدفن الصحي للنفايات مع اختيار المواقع الملائمة لمدافن النفايات خارج المدن والقرى ، حفاظاً على المظهر العام وانسيابية الحركة المرورية وإعداد قاعدة بيانات شاملة لمواقع الدفن الصحي للنفايات وأساليب تشغيلها ، وإيجاد آليات مستمرة لمتابعتها مما كان له أثره في القضاء على ظاهرة تعدد مدافن النفايات وعشوائية عمليات الدفن ، وما يترتب عليها من تشويه للأراضي وإضرار بالبيئة المحيطة ،بالإضافة إلى زيادة الفرص الاستثمارية للاستفادة من مكونات النفايات التي تتوفر بكميات كبيرة في المدافن الصحية المجمعة ورفع كفاءة عمليات التشغيل والصيانة.
ويشير تقرير الإدارة العامة لصحة البيئة أن عقود تكلفة مشاريع النظافة التي يمتد بعضها إلى 5 سنوات تزيد عن مليار وستمائة وأربعة وثمانين مليون ريال سنوياً وتخضع جميعها للشروط والمواصفات الموحدة والمعتمدة لتنفيذ مشاريع نظافة المدن بما في ذلك مشاريع التخلص من النفايات.




«التربية»: صلاحيات جديدة لمديري العموم بوكالة التعليم للبنين

الإثنين 08/07/2013

أقرت وزارة التربية والتعليم صلاحيات جديدة لمدراء العموم بوكالة التعليم «بنين»، وتضمن دليل الصلاحيات المعتمد من وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك تفويض مدراء العموم بالموافقة على التكليف الداخلي للمشرفين التربويين بين إدارات العموم المرتبطة بوكالة التعليم، وللموظفين الإداريين داخل الوزارة، والعرض على وكيل الوزارة للتعليم في حالة نقل الموظفين والإداريين والمشرفين من وإلى الوزارة وفق الأنظمة والتعليمات. كما تضمنت الصلاحيات إمكانية تكليف من يراه مناسبًا للقيام بعمله مدة تمتعه بالإجازة أو الارتباط في مهمة رسمية، والموافقة على تمتع منسوبي الإدارة بإجازاتهم بأنواعها، ما عدا الإجازة الدراسية فتعرض على وكيل الوزارة للتعليم.
ويتضمن دليل الصلاحيات الذي أطلعت «المدينة» على نسخة منه، تفويض مدير تعليم الكبار بالموافقة على افتتاح وإغلاق ونقل برامج ومراكز محو الأمية في حدود البند المالي بعد استكمال الاجراءات النظامية، على أن يعطى مدير التعليم الأهلي والأجنبي صلاحية اعتماد احتياجات المدارس الأهلية والأجنبية من التأشيرات، بينما يفوض مدير عام الاختبارات والقبول بالتوقيع على معادلة الشهادة الدراسية واعتمادها ومخاطبة الملحقيات الثقافية والجهات ذات العلاقة بما يلزم لاستكمال المعادلات والشهادات والوثائق وما يتصل بها، والموافقة على التحويل بين الأنظمة التعليمية والقبول خلال العام الدراسي. كما تضمن الدليل تفويض مدير عام المدارس السعودية بالخارج بالمصادقة على الشهادات الصادرة من تلك المدارس، وتفويض مدير عام التوجية والارشاد الموافقة على افتتاح ونقل وإغلاق وحدات الخدمات الإرشادية والمراكز بالتنسيق مع إدارات التربية، وكذلك إعطاء مدير عام التدريب والابتعاث صلاحية اعتماد قرارات الإيفاد وتمديده للدراسة بالداخل، والابتعاث بالخارج للموفدين أو المبتعثين وإبلاغها للميدان لمن تمت الموافقة لهم من قبل وكيل الوزارة للتعليم بنين وصدور قرار وزارة الخدمة المدنية لهم بالايفاد والابتعاث.




للحاصلين على تقدير ممتاز وجيد جداً من خريجي العام الجاري
مؤسسة النقد تعلن عن فرص ابتعاث للحصول على دكتوراه في الاقتصاد



أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن توافر فرص ابتعاث خارجي للحصول على درجة الدكتوراه في الاقتصاد للحاصلين على شهادة البكالوريوس في التخصصات “اقتصاد- إدارة أعمال “مالية”- محاسبة- بحوث العمليات- رياضيات-إحصاء- نظم المعلومات”.

وأكدت المؤسسة أن على الراغبين الحاصلين على تقدير ممتاز أو جيد جداً في التخصصات المشار إليها أعلاه من خريجي العام الدراسي (1433هـ- 1434هـ)، التقديم إلى البرنامج من خلال رابط برنامج الاقتصاديين، وإرفاق نسخ إلكترونية من “نموذج المعلومات الأساسية للمتقدمين وصورة واضحة من بطاقة الأحوال المدنية، وصورة من وثيقة التخرج، وصورة من السجل الأكاديمي”.

وشددت المؤسسة على أن آخر موعد لقبول الطلبات هو يوم الأحد العشرين من شهر رمضان المبارك.




«نزاهة» تكافئ المبلّغين عن الفساد



صرفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” الدفعة الثالثة من المكافآت التشجيعية لعدد من المواطنين الذين قاموا بإبلاغ الهيئة عن حالات فساد، بعد أن ثبت للهيئة، بعد التحقق، صحة بلاغاتهم.

وقدمت “نزاهة”هذه المكافآت تنفيذاً لما ينص عليه تنظيمها، موجهة الشكر لكل من تعاون معها في سبيل مكافحة الفساد والكشف عن ممارساته.

وقال مصدر مسؤول بـ”نزاهة” أن الهيئة مستمرة من جانبها في استقبال بلاغات المواطنين عن ممارسات الفساد عبر القنوات التي أعلنت عنها في موقعها على الشبكة العنكبوتية” البريد، والفاكس، والبرقية الهاتفية، والموقع الإلكتروني”، أو من خلال الحضور الشخصي وتقديم البلاغ، ويمكن الاستفسار عن آلية تقديم البلاغات عن طريق الرقم الموحد (19991)، علماً أن الهيئة تقوم بمراجعة جميع البلاغات التي تردها، والتحقق من صحتها، واتخاذ ما يلزم في شأنها.





التخيفي: مهلة عام كافية لتأنيث بيع مستلزمات النساء.. والإغلاق اليوم للمخالفين

صورة التقطت في الدمام أمس لعامل يمارس بيع العباءات النسائية (تصوير: علي غواص)
٢٠١٣/٧/٨ - العدد ٥٨٢


قال وكيل وزارة العمل المساعد الدكتور فهد التخيفي لـ «الشرق»، إن قرار إغلاق المحلات المخالفة للتأنيث في المرحلة الثانية، سيطبق اعتبارا من اليوم على محلات المجمّعات التجارية والشوارع الرئيسة، مؤكداً أن القرار الخاص بالمحلات الموجودة في الأسواق الشعبية والمفتوحة مؤجل، وستعلن تفاصليه في وقت لاحق. واعتبر التخيفي أن مدة عام كافية لملاك محلات العباءات وفساتين السهرة والإكسسورات لإيجاد البديل وتوفيق أوضاعهم.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من تأنيث الملابس الداخلية النسائية وأدوات التجميل لاقت نفس الاعتراض من أصحاب المحلات، إلا أنه مع فرض الغرامات وتواصل الحملات التفتيشية تم إنهاء تأنيثها بسلاسة ونجاح. وأوضح أن المحلات المخالفة لقرارات توظيف السعوديات التي وضعتها وزارة العمل، ستتعرض لعقوبات النطاق الأحمر التابعة لبرنامج نطاقات، التي تصل إلى إيقاف المنشأة وإغلاقها وقد تصل أيضاً إلى إلغاء السجل التجاري للمؤسسة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

وأكد لـ «الشرق» عضو مجلس الإدارة، ورئيس اللجنة التجارية في غرفة الرياض محمد العجلان على أهمية دعم كافة قطاعات الأعمال التي صدر بحقها قرار المرحلة الثانية من التأنيث، مطالباً بالتزام المحلات بقرارات وزارة العمل بتوطين وسعودة الوظائف، وأكد العجلان توجه عدد من رجال الأعمال إلى دعم هذه القرارات من خلال تأنيث محلاتهم بالسعوديات. وفي جولة قامت بها «الشرق» على محال المرحلة الثانية لبيع المستلزمات النسائية والإكسسوارات، لاحظت توجه بعض المحلات بتوظيف السعوديات، استعداداً لحملة تفتيش وزارة العمل التي تبدأ اليوم، وتشمل كافة المجمعات والمحال التجارية.
.. ومستثمر يغلق 15 محلاً ويتجه لأسواق الخليج لتعويض خسائره من «التأنيث»


كشف محمد يونس أحد مالكي سلسلة محلات للعباءات في المنطقة الشرقية، أن نسبة تأنيث المحلات لم تبلغ سوى 5%، مشيراً إلى أن محلاته البالغة 18محلاً لم يؤنث منها سوى ثلاثة محلات فقط، وقال: «رفعنا إلى مكتب العمل في الدمام طلبات لتوظيف سعوديات مؤهلات، إلا أن المتقدمات يرغبن العمل في قسم الجودة والاكتفاء بتعليق بطاقات البيع والمحاسبة، ويطالبن بدوام جزئي وراتب كامل». وأضاف أن أصحاب المحلات يعانون من التسرب الوظيفي بعد انتهاء فترة التدريب ولا بديل حتى الآن للعمالة الأجنبية، متسائلاً : كيف لنا أن ندرب فتيات غير مؤهلات على أيدي عمالة أجنبية من الرجال وهيئة الأمر بالمعروف تمنع ذلك، ومن الجهة المسؤولة عن تدريبهن؟. وأوضح يونس أن هناك نقصاً كبيراً في العمالة النسائية المدربة على أعمال الخياطة والتطريز، بالإضافة إلى صعوبة تطبيق القرار في الأسواق المفتوحة لعدة أسباب منها موافقة الأهل والمواصلات وطول ساعات الدوام الذي يمتد إلى عشر ساعات. وأشار إلى وجود خسائر لدى أصحاب المحلات منذ محاولتهم تنفيذ القرار، إذ كان الدخل الشهري يتجاوز 130 ألف ريال، ولكنه انخفض إلى 60 ألف ريال ،بسبب تشغيل فتيات غير مؤهلات ما كان له أثر سلبي على المبيعات. واعتبر أن مدة سنة لا تكفي لتصحيح الأوضاع، لاسيما لبعض المهن المحتكرة منذ مدة طويلة مثل الخياطة وتطريز العباءات، وأكد يونس أنه كمستثمر سيقوم بفتح محلات في الدول الخليجية المجاورة تفادياً لمزيد من الخسائر المتوقعة من تطبيق العقوبات خلال رمضان، الذي يعد الموسم الأبرز لهذا القطاع. وقد رصدت جولة «الشرق» أمس في سوق الحب بالدمام، عدداً من المحلات التي التزمت بقرار التأنيث إلا أن عددها لم يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وقد وضعت على أبوابها لافتة «للعائلات فقط»، فيما أبدى عدد من أصحاب المحلات عدم معرفتهم للشروط والمدة المحددة للتنفيذ، معتبرين أن القرار غير واضح فيما يتعلق بالمحلات التي يشملها. واشتكى عدد من أصحاب المحلات من عدم التزام الشباب بعدم دخول المحلات النسائية، مؤكدين أنهم يصرون على الدخول، فيما طالبت عاملات أن يكون هناك قسم للرجال في الطابق العلوي، أو توفيرعامل عند الاحتياج، ووجود حراس أمن في الأسواق التي يشملها قرار التأنيث، وعامل نظافة في المحل.




البنوك السعودية تبثّ 27 مليون رسالة للتحذير من الاحتيال المالي

طلعت حافظ

كشفت البنوك السعودية، عن عزمها بثّ أكثر من 27 مليون رسالة نصية قصيرة توعوية وتثقيفية لعملائها حول تعليمات ومحاذير استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية والبطاقات الائتمانية ووسائل الحفاظ على البيانات الشخصية والمعلومات البنكية والأرقام السرية، خلال المرحلة الخامسة لحملة التوعية بعمليات الاحتيال المالي والمصرفي التي أطلقتها كجزء من حملة طويلة الأمد انطلقت منذ خمس سنوات وتحمل عنوان «لا تفشيها».

وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ، إن تبني الحملة لتوجيه رسائل نصية عبر الجوال لعملاء البنوك والجمهور العام يأتي كإحدى قنوات التواصل الفاعلة التي تعتمدها الحملة لرفع مستوى الوعي بثقافة استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية، وما يرتبط بها من منتجات بنكية كالبطاقات الائتمانية وبطاقات الصرف الآلي، إضافة إلى إحاطة العملاء بأهمية الحفاظ على سرية معلوماتهم وبياناتهم الشخصية والمصرفية، تحقيقاً لأقصى درجات الحيطة والحذر من الوقوع في مصيدة الاحتيال المالي.

وتتسم الرسائل النصية القصيرة المختارة للحملة بالوضوح والنصائح المباشرة ومن بينها «تحديث البيانات البنكية لا يتم إلا من خلال فروع البنك مباشرة»، «تجنب طلبات الغرباء لتقديم المساعدة عند استخدام أجهزة الصرف الآلي»، «تجاهل الرسائل النصية والإلكترونية التي تزعم فوزك بإحدى الجوائز» العينية أو النقدية، «تجنب الإعلانات المشبوهة لسداد المديونيات وتمويل المشاريع»، «ابقٍ جوالك في وضعية التشغيل عند سفرك إلى الخارج للحفاظ على تواصل البنك معك» وغيرها من النصائح والإرشادات الأخرى.

وأكد حافظ أن استخدام الرسائل النصية القصيرة SMS خلال المراحل السابقة للحملة، أثبت نجاعته كإحدى وسائل التواصل الهامة مع جمهور الحملة، والتي حققت تجاوباً ملموساً من قبل العملاء مع النداءات المتكررة للبنوك لاتباع النصائح والإرشادات الموجهة لحماية مدخراتهم وأموالهم وبياناتهم المصرفية كذلك من محاولات الاحتيال الأمر الذي دفع خلال هذه المرحلة إلى زيادة كمية الرسائل النصية المخصصة للحملة لتكون أكثر شمولية ولضمان الوصول إلى شريحة أكبر.




حظر استخدامها في التجارب العلمية دون إذن
قانون سعودي يعاقب منتهكي حقوق الحيوان بالغرامة

النظام يؤكد على متابعة الحالة الصحية للحيوانات وعرضها على طبيب بيطري. «الاقتصادية»
خميس السعدي من جدة
كشف لـ "الاقتصادية" مصدر حكومي مطلع، أن قانون الرفق بالحيوان الذي أقره مجلس الوزراء السعودي أخيراً، يقضي بمعاقبة كل من يخالف مواده بغرامة تصل إلى 400 ألف ريال مع إلغاء ترخيص المنشأة بشكل نهائي، وذلك في حال تكرار المخالفة أربع مرات خلال العام ذاته، مفسرا أن المقصود بالمنشأة: "أي مكان يحتفظ بالحيوانات أو يحتجزها أو تستولد وتربى فيه، أو تذبح وتعالج فيه سواء كان مكانا عاما أو خاصا".

وأشار إلى عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها أنظمة أخرى، أو الإخلال بحق المتضرر في التعويض، لافتا إلى أن نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، يعاقب كل من يخالف أحكامه بغرامة لا تتجاوز في المرة الأولى 50 ألف ريال.

وتابع أنه تتم مضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية وحتى الرابعة، والتي تكون بذلك تضاعفت ثلاث مرات وفقاً لكل مرة سبقتها عن أول عقوبة يمكن فرضها وفقاً لما حدده النظام، مشيراً إلى أنه يمكن لمصدر قرار العقوبة تضمين نشرها في صحيفتين محليتين، وأن تكون إحداهما في المنطقة التي يقيم فيها المخالف وعلى نفقته.

واستدرك المصدر: "النظر في المخالفات الناشئة من تطبيق النظام ولائحته التنفيذية وإيقاع العقوبات الواردة في أحكامه، تتولاها لجنة أو أكثر يشكلها وزير الزراعة، على أن تتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء، على أن يكون أحدهم مستشارا نظاميا، والآخران من المختصين البيطريين"، لافتاً إلى أن اعتماد قرارات اللجان يعود للوزير، وأما الاعتراض فيكون في ديوان المظالم وفقاً لنظامه.

ووفقا لمشروع النظام – تحتفظ "الاقتصادية" بنسخة منه – الذي يشمل جميع أنواع الحيوانات كالطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك وغيرها، فإن على ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها، اتخاذ جميع الاحتياطات التي تضمن عدم الإضرار أو إلحاق الأذى أو التسبب في ألمها أو معاناتها.

وألزم النظام ملاك الحيوانات بتوفير المنشآت المناسبة والظروف المعيشية الضرورية لإيوائها، وتوفير العدد الكافي من العاملين المؤهلين ممن لديهم القدرة المناسبة والمعرفة والكفاية المهنية بالأمور المتعلقة بالرفق بالحيوان، ومعاينة الحيوانات وتفقد أحوالها مرة واحدة على الأقل في اليوم، وعدم إطلاق سراح أي حيوان يعتمد بقاؤه على الإنسان، وفي حال رغبة التخلي عنه يتم من خلال التنسيق مع الجهة المختصة، ومتابعة الحالة الصحية للحيوانات وعرضها على طبيب بيطري للكشف عليها ومعالجتها واتخاذ ما يلزم.

وأكد النظام أنه يحظر استخدام الحيوانات لأغراض التجارب العلمية إلا بعد الحصول على ترخيص من الجهة المختصة، على أن ينشأ سجل لدى الجهة المختصة لقيد التراخيص الصادرة باستخدام الحيوانات لأغراض التجارب العلمية.

ومنح النظام الحق للموظفين المخولين دخول أي منشأة للتفتيش والتأكد من تطبيق أحكامه ولائحته التنفيذية، وإذا كانت المنشأة عبارة عن منازل سكنية خاصة فيتعين الحصول على إذن مسبق من الجهة المعنية.

وأشار إلى أنه يحق للموظفين المخولين الاستعانة بمن يرونه مناسبا لفحص أية حيوانات داخل المنشآت وإجراء الاختبارات وأخذ العينات التي يرونها ضرورية، وعلى المالك أو الشخص المسؤول عن الحيوانات داخل أية منشأة أن يقدم التسهيلات اللازمة للأشخاص المخولين بما في ذلك المساعدة في السيطرة على الحيوانات للفحص وأخذ العينات وتقديم أية وثائق ذات علاقة بالحيوانات تطلب منهم.

ولفت النظام إلى أنه يجوز للموظفين المخولين وضع علامات مميزة على الحيوانات بطريقة تمكن من التعرف على كل حيوان على حدة، ولا يجوز إزالة هذه العلامات عن الحيوانات إلا بموافقة مسبقة من الجهة المختصة، موجبا إخضاع المنشآت للشروط الصحية والفنية التي تحددها اللائحة التنفيذية، مشدداً على أهمية تغذية الحيوانات بما يتناسب مع عمرها ونوعها وبكميات كافيه تبقيها بصحة جيدة.

وحظر النظام عرض أو الاتجار بأي حيوان تظهر عليه أعراض مرضية أو إعياء، كما حظر ترك الحيوانات في غير المكان المخصص لها أو تركها مهملة، ويحق للجهة المختصة التصرف في الحيوانات المهملة أو السائبة طبقا للشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

يذكر أن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 3 يونيو 2013 وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة، والنظر في قرار مجلس الشورى رقم (172 / 72) وتاريخ 26/ 1/ 1434هـ، قرر الموافقة على قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) المنعقدة في مدينة الرياض 19 و20/ 12/ 2011م، كما وافق على الأحكام المتعلقة بالعقوبات على مخالفات أحكام هذا القانون (النظام) ولائحته التنفيذية، بالصيغة المرفقة بالقرار.





السنيدي:رئاسة التويم لجمعية حماية المستهلك أُبطلت فكيف له أن يصرح



الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط :
استنكر المحامي محمد السنيدي التصريح الذي أدلى به د. ناصر إبراهيم التويم العضو بجمعية حماية المستهلك والذي قال فيه أن المقام السامي يدرس إنشاء وزارة جديدة للتموين من خلال تحويل جمعية حماية المستهلك إلى وزارة للتموين وحماية المستهلك .

وقال السنيدي أن الدكتور التويم بتصريحه هذا ينتحل صفة العالمين ببواطن الأمور والعاملين المقربين من المقام السامي , ويبدو أنه أراد بتصريحه هذا أن يُغطِّي على الفشل الذريع الذي أصاب كل محاولاته في الإحتفاظ بالمنصب الذي أغتصبه وهو رئاسة جمعية حماية المستهلك بعد أن صدر حكماً بإبطال رئاسته للجمعية من محكمة الإستئناف بإعتمادها الحكم الصادر بإلغاء قرار معالي وزير التجارة والصناعة بالتصديق على تعيينه رئيساً للجمعية .

وأضاف السنيدي أن التويم أراد بذلك أن يقلل من شأن الجمعية بما أثاره حولها من ترهات وأكاذيب على النحو الذي تضمنه بيانه الصحفي المشار إليه , وقد تناسى أن الوضع الذي آلت إليه الجمعية يرجع إلى إدارته الفاشلة لها ومحاولاته اليائسة للإفلات من المسئولية التي تحاصره من جميع النواحي بسبب ما يقوله البعض عن الفساد المالي والإداري الذي عم أرجائها حين تولى رئاستها بقرار منعدم قانوناً فقرر أن يتركها كالأرض المحروقة لكن الله غالب على أمره . 

يذكر أن الدائرة الإدارية السابعة بالمحكمة الإدارية بمنطقة الرياض، أصدرت حكما يقضي بإلغاء قرار وزير التجارة الصادر بالتصديق على تعيين الدكتور ناصر بن ابراهيم التويم رئيساً لجمعية حماية المستهلك.





كشف عن أبرز مشكلات السعوديين في الخارج .. وكيل الخارجية للشؤون القنصلية لـ«عكاظ»:
سلفة مالية فورية للمواطنين المتعرضين للسرقة في الخارج

تماضر الرحيلي (جدة)

كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي عن أحقية المواطن الذي يتعرض للسرقة في الخارج الحصول على سلفة مالية من السفارة أو القنصلية، مع الالتزام بسدادها بعد عودته إلى المملكة.
ولخص السنوسي أبرز المشكلات التي واجهت السعوديين المسافرين إلى الخارج في هذه الإجازة، في عدم التزام بعض المواطنين بقوانين التأشيرات الجماعية، خصوصا تأشيرة السفر لدول أعضاء الاتحاد الأوربي «شنجن»، إضافة إلى حمل الأطعمة، وتجاوز مدة الإقامة في الدولة التي يقصدونها للسياحة.
وأكد في حوار مع «عكاظ» إمكانية حصول المواطنين على تأشيرة سياحية لزيارة إندونيسيا دون الحاجة لزيارة السفارة في الرياض أو القنصلية في جدة، موضحا أن الشروط التي أعلنت عنها الحكومة الإندونيسية مؤخرا يمكن إيفاؤها في مطار جاكرتا والحصول على التأشيرة من هناك، داعية ــ في الوقت ذاته ــ المواطنين إلى التنبه عند اصطحاب الخادمات المنزلية لأية دولة، إذ أن ذلك يخضع لقوانين الدول المقصود زيارتها بحسب جنسية الخادمة، وقال «إن بعض الدول لا تتطلب زيارتها الحصول على تأشيرة بالنسبة للمواطنين، ولكنها تشترط ذلك على العاملة بحسب جنسيتها»، لافتا إلى ضرورة الإفصاح عن المبالغ النقدية عند الوصول إلى الدولة المضيفة والخروج منها، وكذلك المجوهرات والمتعلقات الثمينة.
• من المعروف أن لكل دولة نظاما يختلف عن البلدان الأخرى، فما هي جهودكم لتوعية المسافرين إلى مختلف بلدان العالم؟
•• من المهم الإشارة إلى أن الجهود تبدأ قبل مغادرة المواطن إلى الخارج من خلال حملة توعية شاملة تطلقها وزارة الخارجية تحاول ان تصل إليه بأقصر الطرق وأسرعها وهذه الحملة تتخذ عدة مسارات، وهي من خلال نشرها لوكالة الانباء السعودية الرسمية، والقنوات التلفزيونية المحلية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا حرصنا على نشر هذه الحملة التوعوية في مجلة أهلا وسهلا، وذلك علاوة على التعاون مع مشغلي خدمة الاتصالات الثلاثة لإرسال رسائل نصية للمواطنين عند وصولهم إلى وجهتهم خارج المملكة. وفي هذا العام بدأنا بوضع منصات في مطارات المملكة الدولية في كل من الرياض وجدة والدمام، وتحتوي هذه الحملة الشاملة على معلومات إرشادية مهمة للمواطنين المسافرين إلى الخارج، ووضعت هذه الخطوات بناء على دراسة دقيقة لما يتعرض له المواطن من مشكلات من واقع متابعة الوزارة وممثليات المملكة في الخارج.




15 نابغة سعوديا في أولمبياد الفيزياء والكيمياء والرياضيات

سعاد الشمراني (الرياض)

تتأهب المملكة للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء، والأولمبياد الدولي للكيمياء، والأولمبياد الدولي للرياضيات التي تنطلق في الدنمارك وروسيا وكولمبيا، بثلاثة فرق تضم 15 طالبا وطالبة، للمنافسة على المراكز الأولى من بين 265 دولة.
وتشارك المملكة بفريق يضم خمسة طلاب في أولمبياد الفيزياء في كوبنهاجن عاصمة الدانمارك، مع 84 دولة، هم: على حسين الحليمي من الاحساء، محمد عبدالكريم الحجي من الرياض، عبدالمحسن سليمان العويد من الرياض، فيصل عبدالله الخيال من الرياض، إبراهيم النامي من جدة.
كما تشارك في أولمبياد الكيمياء في روسيا بأربعة طلاب وطالبات مع 78 دولة، وهم: عبدالله عبدالغني من الدمام، سلمان بندر الاحمدي وأحمد محمد الفيفي ونورة عبدالله السبتي من الرياض.
ويشارك ستة طلاب في أولمبياد الرياضيات بكولومبيا هم: اليزيد إبراهيم بسيوني، عبدالرحمن محمد الحربي، سامح طه زواوي، ابراهيم عبدالحفيظ خان، الزبير محمد حبيب الله، علي حسين الناصر.
وقال الدكتور عبدالعزيز الحارثي المشرف العام على الأولمبياد الدولي «إن فرق المملكة الثلاثة استعدت للأولمبيادات للمنافسة على المراكز الأولى فيها»، لافتا إلى أن الفرق الثلاثة خضعت لإعداد مكثف طوال الفترة الماضية أشرف عليها خبراء من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم بجانب خبراء أجانب.
وأكد الدكتور الحارثي حرص وزارة التربية والتعليم و«موهبة» على أن يكون لهذه المشاركات تأثير إيجابي في مستوى تعليم مواد الكيمياء والفيزياء والرياضيات في مدارس المملكة، إضافة إلى الحرص على تحقيق مواقع متقدمة في الترتيب الدولي، مشيرا إلى أن المستهدف أن تكون المملكة ضمن أفضل 20% من دول العالم في الأساس العلمي خلال السنوات القليلة القادمة
وأكد أن المشاركة في هذه الأولمبيادات الدولية بمثابة مشروع وطني استراتيجي لبناء جيل من الشباب السعودي من خلال التنافس العلمي والتأهيل والتدريب، تطوير وتفعيل الطاقات الوطنية الشابة وتنمية ذكائها العلمي وقدراتها على التحليل والوصول إلى الحلول بفكر مبدع يبدأ بالتميز ويتصاعد إلى الإبداع والتألق.
يذكر أن المملكة حققت خلال مشاركتها الأخيرة في أولمبياد الرياضيات الدولي الـ53 في الأرجنتين المركز الـ29 من أصل 101 دولة مشاركة بحصولها على 5 ميداليات، اثنتان فضية وثلاث برونزيات، متقدمة 41 مركزا عن العام الماضي، ومتفوقة على دول متميزة في هذا المجال مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ودول أوروبية عدة علاوة على جميع الدول العربية المشاركة،
كما حصدت المملكة خلال مشاركتها الأخيرة في أولمبياد الفيزياء الدولي في دولة أستونيا، الميدالية البرونزية علاوة على ثلاث شهادات تقديرية إضافية، لتكون أول دولة عربية تنال ميداليات في أولمبياد الفيزياء الدولي منذ اعتماده دوليا عام 1986م كأقوى منافسة إقليمية بالفيزياء على مستوى العالم دوليا، بجانب تحقيق الفريق السعودي نتائج متميزة في الأولمبياد الدولي للكيمياء 2012م.




أكدت أرقامها أن جملة قوة العمل لفئة الـ15 عاماً فأكثر
مصلحة الإحصاءات العامة: السعوديون العاطلون عن العمل 12 %


سليمان النفيسة – سبق – الرياض:
 أشارت أرقام مصلحة الإحصاءات العامة الحديثة إلى أن عدد العاطلين عن العمل من السعوديين بلغ (629.044 فرداً)، يمثلون ما نسبته (12.0 %) من قوة العمل في المملكة لـ 15 عاماً فأكثر، منهم (265.425) فرداً من الذكور.

فيما يبلغ عدد السعوديين العاملين (5.260.161) فرداً، منهم (4.216.680) فرداً من الذكـور، يمثلون ما نسبته (80.2 %).

وبلغ إجمالي عدد غير العاملين من السعوديين (4.631.117) فرداً، يمثلون ما نسبته (88.0 %) من قوة العمل السعودية، منهم (3.951.255) فرداً من الذكور يمثلون ما نسبته (85.3 %).

وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة، الذي نفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات خلال شهر ربيع الأول 1434هـ، الموافق شهر يناير 2013م، تبايناً واضحاً في قوة العمل العامة في المملكة؛ إذ أشار المسح إلى أن جملة قوة العمل في السعودية للفئة العمرية 15 عاماً فأكثر حسب التصنيف العالمي لقوى العمل هو (11،286،744) فرداً، أي ما نسبته (54.4 %) من إجمالي عدد السكان (15) سنة فأكثر من سعوديين ومقيمين، منهم (9،590.992) أفراد من الذكور.

وبلغ عدد العاملين (10.634.733) فرداً، أي ما نسبته (94.2 %) من إجمالي قوة العمل في المملكة، يمثل الذكور منهم (87.6 %)، وبلغ عدد المتعطلين (652،011) فرداً، يمثل الذكور منهم ما نسبته (42.6 %).

وفيما يتعلق بالسكان غير السعوديين فقد بلغت نسبة قوة العمل (78.2 %) من إجمالي عدد السكان غير السعوديين، وشكل المشتغلون ما نسبته (99.6 %) من إجمالي قوة العمل غير السعودية.

وبالنظر للتوزيع النوعي للسكان غير السعوديين نجد أن نسبة الذكور في قوة العمل (89.2 %)، والإناث (10.8 %).

من جانب آخر أوضحت نتائج المسح أن نسبة التعليم بين السكان السعوديين داخل قوة العمل بلغت (98.6 %)، وسجلت نسبة التعليم تبايناً بسيطاً بين الذكور والإناث بنسبه (98.4 %) للذكور، وبنسبة (99.5 %) للإناث.

أما بالنسبة لنتائج المسلح لغير السعوديين داخل قوة العمل فبلغت (96.7 %)، وسجلت نسبة التعلم بين الذكور (96.9 %)، وبين الإناث (95.6%).

ومن المتوقع أن تصدر نتائج المسح بدورته الثانية خلال شهر شوال القادم مظهراً لنتائج مختلفة في عدد العاملين السعوديين وغير السعوديين بعد صدور قرار خادم الحرمين الشريفين بتمديد المهلة؛ ما قد يحدث تبايناً بين أعداد المشتغلين في المملكة 15 عاماً فأكثر من السعوديين وغير السعوديين.




400 فتاة سعودية يواجهن عضل الزواج في المحاكم
واحدة تحاول الانتحار.. ومسؤول يؤكد ارتفاع الوعي بالحقوق الأساسية

 

تجددت المطالبات بإيجاد حلول لقضايا عضل الفتيات السعوديات ومنعهن من الزواج من قبل أولياء أمورهن، بحسب تقرير لقناة "العربية"، الأحد 7 يوليو/تموز.

وأتت آخر هذه المطالبات من فتاة في مدينة "تبوك" السعودية، نشرت صحيفة "المدينة" قصتها، وذلك بعد محاولتها الانتحار بسبب رفض والدها تزويجها، حيث ناشدت الفتاة أمير المنطقة للتدخل في حل قضيتها.

يذكر أن تقريرا لوزارة العدل ذكر أن قضايا عضل الفتيات المنظورة في المحاكم السعودية، وصلت إلى نحو 400 قضية العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن هناك قضايا عديدة لا تصل إلى المحاكم نظراً للأعراف الاجتماعية المحافظة في المملكة.

وقال الدكتور ناصر العود مستشار وزير العدل السعودي للبرامج الاجتماعية، لقناة "العربية"، إن عدد قضايا عضل الزواج يتزايد من عام إلى آخر في المحاكم السعودية بنسبة كبيرة.

وذكر أن هذه الظاهرة مردها إلى ارتفاع وعي الفتيات بحقوقهن الأساسية، ومنها الحق في الزواج.

وأوضح أن عدد القضايا يمثل جزءاً من معاناة أكبر ربما لا تظهر على السطح.

وأشار إلى أن وزارة العدل تنظم العديد من برامج التوعية، والتي تعتبر عضل الفتيات عن الزواج نوعاً من العنف الأسري.




الشؤون البلدية تنفذ مشروع تسوير محطات ومسار قطار المشاعر

خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

تواصل إدارة المشاريع المركزية في المشاعر المقدسة، في وزارة الشؤون البلدية والقروية، تنفيذ مشروع تسوير محطات ومسار قطار المشاعر المقدسة (عرفات، منى، مزدلفة) على طول المسار بمسافة تصل إلى 20 كم وبتكلفة إجمالية تقدر بـ 15 مليون ريال. وتأتي هذه التدابير من الوزارة للحد من ومنع تدافع الحجاج على المحطات.
وبدأت الشركة المنفذة تنفيذ المشروع على أرض الواقع من حيث تجهيز الحديد اللازم كخطوة أولية، فيما يشمل المشروع تسوير كامل محطات ومسار قطار المشاعر المقدسة على مسافة العشرين كيلو مترا وهي تمثل المسافه الكلية لمسار القطار، ومن المقرر أن يستفاد من المشروع خلال موسم الحج المقبل. وكان وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف العام على إدارة المشاريع المركزية في المشاعر المقدسة الدكتور حبيب زين العابدين قال إن مشروع تسوير قطار المشاعر المقدسة كان نتيجة عدد من ورش العمل التي ضمت عدداً من الجهات الحكومية والإشرافية ذات العلاقة المباشرة بقطار المشاعر المقدسة، خرجت بتوصيات مهمة لتنظيم وسلامة مستخدمي قطار المشاعر المقدسة، رفعت لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لاعتمادها وتنفيذها، وكان من بين تلك التوصيات تسوير محطات قطار المشاعر المقدسة بطريقة تحافظ على الأجواء الروحانية لفريضة الحج وتمنع العشوائية في استخدام القطار، وتمكن منظمي صعود القاطرات من ضبط صعود الحجاج إلى القاطرات، وتضمن السلامة للحجاج.




ماء زمزم يطفئ ظمأ الصائمين بـ 1445 صنبورا و22 ألف حافظة


عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)

تعنى الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي بتأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما، تحقيقا للطلب المتزايد من قاصديهما، وذلك بما أقامته من نوافير شرب وما توفره من حافظات زمزم التي يبلغ عددها 22 ألف حافظة، وباستخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة.
وتحرص الرئاسة على إرواء ظمأ الصائمين والمعتكفين طيلة أيام وليالي شهر رمضان المبارك وتوفير مياه زمزم المبردة لزوار الحرم المكي والمعتمرين، وتمتد من قبل انطلاقة أذان المغرب وحتى وقت الإمساك. وتشرف إدارة سقيا زمزم التابعة لرئاسة الحرمين على خدمات تقديم المياه بمساندة مئات العمال والموظفين يتنافسون على خدمة الزوار والصائمين والعاكفين على مدار الساعة لمتابعة أعمال السقيا على الوجه الأكمل.
كما تشرف الإدارة على تهيئة وتجهيز السقاية داخل المسجد الحرام، وتوزيع عشرات الآلاف من الترامس وحافظات المياه الأكواب البلاستيكية، ومتابعتها دوريا للتأكد من جاهزيتها، مع التشديد على الحرص على نظافة الحافظات والمجمعات التي يزيد عددها على الألف مجمع ومشربية متوفرة داخل الحرم المكي وساحاته المحيطة، والإشراف على نظافة وسلامة من يتولى تعبئتها بالمياه.
وتم توفير أكثر من 22 ألف حافظة لماء زمزم المبرد وغير المبرد موزعة على مختلف المواقع في المسجد الحرام، كما تم توفير أكثر من 114 مشربية رخامية، فيها أكثر من 1445 صنبورا، إضافة إلى المجمعات الخاصة بتعبئة الجوالين من مياه زمزم المبارك خارج المسجد الحرام.




«الإشعارات الحمراء» تثير مخاوف سكان مخطط المساعد بجدة
وصلت إلى 98 من مّلاك العقارات.. وهاجس الإزالة يطارد البعض

سعد العنيني - جدةتصوير - أحمد السابطي
الإثنين 08/07/2013

استدعت أمانة محافظة جدة أمس 98 مواطنا من ملاك المنازل في مخطط المساعد شرق جدة بشكل مفاجئ، وطالبتهم بالحضور إلي قسم الرقابة ببلدية أم السلم خلال 24 ساعة مصطحبين معهم الصكوك الشرعية ورخص البناء، لاستكمال بعض الإجراءات عن خلفية كارثة سيول جدة وهو ما أثار مخاوف البعض من احتمال إزالة عقاراتهم.
وأوضح مصدر مطلع أن جهات التحقيق المكلفة بمتابعة ملف متهمي كارثة سيول جدة الماضية طلبت الاطلاع على الصكوك وتراخيص البناء لـ98 قطعة في مخطط المساعد بعد إصرار محامي الأمين المتهم على إحضار تلك الوثائق لتحديد موعد صدورها ومدى علاقة الأمين بذلك. 
والى ذلك تزايدت حالة القلق لدى المواطنين بعد تلك الإشعارات الحمراء ومطالبتهم بضرورة المراجعة خلال 24 ساعة، متسائلين عن أسباب هذه الإنذارات المتكررة لحيهم عن بقية الأحياء، مطالبين بضرورة وجود قاعدة بيانات للعمائر والمخططات في الأمانة بدلا من توزيع الإنذارات على المواطنين بين الحين والآخر. 
وقال المواطن سعدي بن أحمد الغامدي: «فوجئنا في الحي بتوزيع إنذارات حمراء من بلدية أم السلم بضرورة إحضار الصك ورخصة البناء وعند مراجعتنا لهم لم نجد أي جواب مقنع، مشيرا إلى انه من حقهم كمواطنين وأصحاب أملاك معرفة سبب تلك الإنذارات وما إذا كانوا مهددين بالإزالة أم غير ذلك؟.
والتقط طرف الحديث كل من نصير الزهراني وغرسان الزهراني حيث أشارا إلى انهما قاما بمراجعة بلدية أم السلم والتقيا مدير البلدية لمعرفة أسباب الإنذارات ولكنهما فوجئا ان هذه الأوراق مطلوبة لدى المباحث الإدارية!.
واستطردا: «وبما أنها مطلوبة لدى المباحث الإدارية.. لماذا تصر الأمانة على إثارة الفزع لنا بهذه الطلبات مع أنه بإمكانهم الحصول عليها من أرشيف بلدية أم السلم حيث انها محفوظة لديهم؟».
ويشير صالح السهلي الى انه فرح عندما تم عمل سدود ومجاري تصريف لهذه السيول ولكنه فوجئ من هذه الإنذارات التي طلب من خلالها مراجعة بلدية أم السلم، فيما يقول يوسف الظاهري: «تعبنا من مراجعة بلدية أم السلم لان خطاباتها متكررة دون توقف ويجب أن يتم إيجاد حل لمثل هذه الإنذارات غير المبررة». 
ويوضح ناجي سالم انه تم توزيع إنذارات لقطع محدودة في مخطط المساعد ولا يعلم الأسباب وراء ذلك وانه من المفترض توضيح الأسباب، وطالب بضرورة وجود قاعدة بيانات في الأمانة لكل الأحياء والمخططات تحدد فيها اسم المالك بدلا من التوزيع العشوائي للإنذارات الذي جعلته في قلق مستمر مع الأمانة.
من جهته قال مصدر مطلع لـ»المدينة» إن جهات التحقيق التي تتولى مقاضاة متهمي كارثة سيول جدة، طلبت الاطلاع على وثائق ملاك العمائر الواقعة في مجرى السيل بمخطط المساعد، الذي كان أكثر أحياء جدة تضررا من الكارثة الأولى وعددها 98 عمارة.
وأشار إلى إن محامي الأمين المتهم أصر على تحديد مواعيد صدور تراخيص البناء في مجرى السيل بالمخطط، لمعرفة تاريخ صدورها وعلاقة موكلة بالقضية، وقال ان أغلبية التراخيص تم تسليمها حتى الآن لفرع بلدية أم السلم تراوح صدورها بين عامي 1409-1421هـ، وان استخراجها من الملفات الخاصة بالبلدية يحتاج إلي وقت طويل، وبالتالي تم طلبها من الملاك أنفسهم اختصارا للزمن. 
«المدينة» أجرت اتصالا هاتفيا بالمتحدث الرسمي لأمانة جدة المهندس سامي نوار والذي طلب بدوره إرسال الاستفسارات عبر البريد الإلكتروني ولكنه لم يقم بالرد رغم الاتصال المتكرر به.




الطائرات لا يمكنها الهبوط في مطار العريش.. ومعبر رفح مغلق
900 فلسطيني يعلقون في السعودية بسبب الوضع في مصر

إفي- القدس المحتلة:
علق 900 فلسطيني في السعودية، كانوا قد سافروا لأداء مناسك العمرة؛ بسبب الوضع في مصر؛ إذ لا يمكنهم العودة لقطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (معاً) إن 900 معتمر فلسطيني كان يفترض أن يعودوا جوًّا إلى مطار العريش شمال شبه جزيرة سيناء المصرية، ومنها إلى قطاع غزة، إلا أن الوضع في مصر، بعد أن قام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي عقب مظاهرات حاشدة خرجت ضده وموجة العنف، يمنع تحقق هذا الأمر.

وصرح عواد أبو مدكور مدير إحدى شركات النقل التي تنظم رحلات العمرة بأن الطائرات لا يمكنها الهبوط في مطار العريش لأسباب أمنية، فضلاً عن إغلاق السلطات المصرية معبر رفح الحدودي.

ولم تبلغ مصر الفلسطينيين بموعد إعادة فتح المطار والمعبر مجدداً، ولا يزال المعتمرون عالقين في الأراضي السعودية.




خنق مضيفة آسيوية وحاول الاعتداء بسكين على ركاب
شاب سعودي "متوحد" يثير الرعب على طائرة متجهة إلى عمَّان

علي العرجاني- سبق- الرياض:
 أثار شاب سعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين بمرض "التوحد"، الرعب بين الركاب المسافرين على متن رحلة الخطوط السعودية ذات الرقمsv 633، والتي أقلعت بعد ظهر اليوم الأحد من مدينة الرياض في طريقها إلى العاصمة الأردنية عمَّان.

بدأت الأحداث، عندما قدم طاقم المضيفين الطعام للمسافرين، فرمى الشاب طاولة الطعام إلى أعلى مما تسبب في تناثر أواني الطعام على المسافرين وإحداث الخوف لديهم، بعدها قام بخنق إحدى المسافرات الآسيويات، مما استدعى تدخل طاقم الطائرة والمسافرين، وتم نقل المسافرة الآسيوية إلى مقاعد الدرجة الأولى وانخرطت في نوبة من البكاء وهي تمسك برقبتها.

بعدها قام الشاب بالعراك مع المسافر الذي يجلس بجانبه محاولاً الاعتداء عليه بسكين الأكل البلاستيكية فقام الرجل بانتزاع السكين من يده وإرغامه على البقاء ونقله إلى المقعد المجاور للنافذة.

وقال شاهد عيان، إنهم استدعوا كابتن الطائرة لمحاولة التفاهم مع الشاب، الذي اتضح أنه مصاب "بالتوحد"، وتلفظ الأخير على الكابتن بألفاظ نابية، بعدها جلس مسافر بجانبه وشل حركته ونقله إلى المقعد المجاور للنافذة.

وأضاف أن الهدوء ساد بين الركاب حتى نهاية الرحلة، ولكن بقي تساؤل المسافرين عن الحالة التي أصيب بها هذا الشاب؟ وكيف تم سفره دون مرافقة عائلته؟ وهل يوجد مراكز لعلاج التوحد في المملكة العربية السعودية؟ وكيف سيتم التعامل مع هذه الحالة من جهة القوانين والأنظمة التي تسهم في تأمين الرحلات الجوية وخلوها من هذه المفاجآت المخيفة؟.




أحدهم ممرض خان الأمانة وتفاعل مع أفكار المارق سعد الفقيه
السجن 45 سنة لـ 7 إرهابيين من المتهمين في أحداث الشغب بالمنطقة الشرقية 

إبراهيم علوي (جدة)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس أحكاما بالسجن لمدد إجمالية تبلغ 45 سنة ضد سبعة متهمين في ما يسمى بخليتي (شباب 4 مارس) و(أحرار الاحساء) مع المنع من السفر لذات المدة بعد إنتهاء محكومياتهم، وذلك استناداً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.
ومن أبرز التهم الموجهة للمدعى عليهم الانضمام لما يسمى بحركة شباب 4 مارس الاحسائية وحركة أحرار الاحساء على الشبكة العنكبوتية المحرضة على التظاهر والتجمهر، تأييد الدعوات وتشجيعها وتواصلهم مع أتباعها وتستره عليهم، تخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام عن طريق الشبكة العنكبوتية والتحريض على إقامة المسيرات والمظاهرات المناوئة للدولة، وتعليق صور بعض الموقوفين في الأماكن العامة كنوع من التضامن معهم، وتأييد ما يسمى بثوار البحرين والدعوة للتضامن معهم والتصدي لقوات درع الجزيرة المرابطة هناك.
وحكم القاضي على المدعى عليه الأول بتعزيره بالسجن لمدة خمس سنوات من تاريخ توقيفه 24/10/1432هـ، منها سنتان استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته والمستخدم في الجريمة الثابتة بحقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
كما حكم على المدعى عليه الثاني بتعزيره بالسجن لمدة سبع سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه 24/10/1432هـ منها
ثلاث سنوات استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته والمستخدم في الجريمة الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
وحكم على المدعى عليه الثالث بتعزيره بالسجن لمدة ثماني سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه 27/10/1432هـ منها
ثلاث سنوات استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته والمستخدم في الجريمة الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
ممرض خائن للأمانة
أما المدعى عليه الرابع والذي اتهم كذلك بتأييد ما تقوم به حكومة دولة أجنبية من دعوة لإثارة الفتنة والفرقة بين أفراد المجتمع السعودي والبحريني، ومتابعته لقناة المارق سعد الفقيه وتأييده لما يطرح فيها من أفكار ضالة وخيانته للأمانة من خلال تقصيره في القيام بواجباته كممرض في مستشفى العيون انطلاقاً من معتقد فاسد، فقد حكم عليه بتعزيره بالسجن لمدة ست سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه 24/10/1432هـ منها سنتان استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته والمستخدم في الجريمة الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
كما حكم على المدعى عليه الخامس بتعزيره بالسجن لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه 24/10/1432هـ
منها سنتان استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته والمستخدم في الجريمة الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
وحكم القاضي على المدعى عليه السادس بتعزيره بالسجن لمدة سبع سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه 27/10/1432هـ منها ثلاث سنوات استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها المضبوطة بحوزته والمستخدمه في الجرائم الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
زعيم حركة الضلال
وأخيرا أدين المدعى عليه السابع بالإضافة إلى ما سبق، بتزعمه وتأسيسه لما يسمى بحركة أحرار الأحساء والعالم وانضمامه لحركة شباب 4 مارس الإحسائية وحركة أعضاء الإئتلاف الموجودة جميعها على الشبكة العنكبوتية والمحرضة على التظاهر والتجمهر وتجنيده للآخرين للانضمام لتلك الحركات وتزويدهم بالأفكار وإرشادهم للمواقع المهمة لقيام المظاهرات فيها وتحديد مواعيدها وتأييده لهم وتشجيعهم وتواصله معهم وتستره عليهم وإنتاجه وتخزينه وإرساله لما من شأنه المساس بالنظام العام عن طريق الشبكة العنكبوتية وخيانته للأمانة الموكلة إليه باستخدامه لجهاز الحاسب الآلي الخاص بجهة عمله الحكومي في دعوته للخروج على ولي الأمر وإثارة الفتنة والتفرقة والتحزب ومتابعته لقناتين فضائيتين أجنبيتين مثيرتين للفرقة والفتنة في هذه البلاد وتفاعله بما يطرح فيها وتزويدها بمقاطع مصورة وأخبار عن المظاهرات والمسيرات المناوئة للدولة والتي حصلت في الأحساء بقصد إثارة الرأي العام والتحريض على إقامة المسيرات والمظاهرات المناوئة للدولة ودعمها والكذب والتدليس بكتابته في صفحة أحرار الأحساء السرية، أن الدولة قامت بدفع مبالغ مالية لبعض مشايخ محافظة الأحساء بقصد تهييج العامة وإثارتهم وكتابته عدة مشاركات في الشبكة المعلوماتية مناوئه للدولة ومثيره للفتنة ومحرضة للمتظاهرين ونصحهم بأفضل الطرق والأساليب التي يمكن إتباعها لإحداث الأثر الأكبر للإخلال بالأمن وتأييده رموز دعاة الفتنة.
وقد حكم عليه بتعزيره بالسجن لمدة عشر سنوات تبدأ من تاريخ توقيفه 27/10/1432هـ منها ثلاث سنوات استناداً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها المضبوط بحوزته والمستخدمة في الجرائم الثابتة في حقه، ومنعه من السفر خارج البلاد بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة.
اعتراض على الأحكام
واعترض المدعي العام على الحكم وطلب الاستئناف واستعد بتقديم لائحة اعتراضية، كما قرر المدعى عليهم الحاضرون عدم الموافقة على الحكم وطلبوا الاستئناف واستعدوا بتقديم لوائح اعتراضيه فأجيب الجميع لطلبهم وسيتم تزويدهم بنسخة من القرار الشرعي الصادر في هذه القضية لتقديم الاعتراض بموجبه خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ استلام نسخة الحكم، وفي حال مضي هذه المدة دون تقديم اللوائح الاعتراضية فسوف يسقط حقهم في تقديم الاعتراض ويتم رفع كامل المعاملة مع أصل القرار الشرعي لمحكمة الاستئناف المختصة لتدقيق الحكم حسب المتبع خلال خمسة وأربعين يوما من تاريخ النطق بالحكم.





سجن 9 رؤساء مجموعات في "سوا" بتهم "غسل الأموال"


عن الوطن ألقت الجهات الأمنية القبض على 9 رؤساء مجموعات في مساهمات "سوا" الشهيرة، بعد أن وجّه الادعاء العام إليهم تهم "غسل الأموال"، وأحيلت ملفات قضاياهم إلى المحكمة العامة بجدة.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن القبض على المتهمين التسعة جاء متزامناً مع تسلم المحكمة العامة بجدة أمس، لوائح الادعاء ضد عدد كبير من المتهمين في قضية مساهمات "سوا"، والتي تتضمن تهم غسل الأموال، وبناء على 9 مذكرات "قبض قيد المحاكمة".
وقالت المصادر إن المحكمة الجزئية بجدة سبق أن رفضت نظر القضية بعد إحالتها إليها، كونها تتضمن تهم "غسل الأموال" والتي تختص بنظرها المحكمة العامة، على رغم أن لوائح الادعاء تتضمن أيضاً تهم "النصب والاحتيال" والتي تختص بنظرها المحكمة الجزئية، حيث شددت المصادر على أن المحكمة الجزئية بررت رفضها الدعوى بأن تهم "النصب والاحتيال" بنيت على أساس تهم "غسل الأموال" وأنها غير مختصة بنظر هذه التهم. وكشفت المصادر عن أن مكتب القاضي بسام النجيدي بالمحكمة العامة بجدة، باشر أمس دراسة القضية، مشيرة إلى أنه بعد دراستها سيقرر مدى رفضها أو استمرار نظرها وبدء محاكمة المتهمين، وأنه في حال رفضها بالمحكمة العامة ستحال مرة أخرى من قبل الادعاء العام إلى المحكمة الجزئية، نظراً لنوعية تخصص المحكمتين في نظر القضايا، ولتضمن لوائح الاتهام الجديدة التي أعدتها هيئة التحقيق والادعاء العام،
تهماً مترابطة بتخصص كل من المحكمتين، وهي تهم غسل الأموال وتهم النصب والاحتيال.
وأكدت أن المتهمين الجدد التسعة، الذين ألقي القبض عليهم، تم إيداعهم سجن بريمان العام، ووجهت لهم تهم غسل الأموال، باعتبار مساعدتهم للمتهم الرئيس في القضية عبدالعزيز الجهني، وامتهانهم نقل وتسليم الأموال للمساهمين، ومعظمهم من أقاربه، فيما تضمنت لائحة الادعاء ضد المتهم الرئيس تهمتي "غسل الأموال" و"النصب والاحتيال".
وكانت قضية مساهمات "سوا" الشهيرة، قد مرت بمراحل عدة لدى جهات التحقيق والمحكمة الجزئية، وصدرت أحكام بإدانة المتهم الرئيس في القضية بتهم النصب والاحتيال، بالسجن لمدة 20 عاماً، وسجن أكثر من 50 متهماً آخرين من الوسطاء ورؤساء المجموعات مدداً تتراوح ما بين 5 و10 سنوات، ولكن محكمة الاستئناف نقضت هذه الأحكام، طالبة إعادة محاكمة المتهمين في قضايا غسل الأموال، حيث طالت التحقيقات الجديدة بعد النقض، نحو 300 شخص لهم علاقة بالقضية. وخلصت التحقيقات إلى توجيه تهم النصب والاحتيال وغسل الأموال إلى المتهم الرئيس في القضية وعدد آخر من المتهمين.
من جانبه، أوضح الوكيل القانوني للمتهم الرئيس في القضية المحامي هشام حنبولي، أن القضية الأولى تضمنت تهم النصب والاحتيال، وأضيفت إليها حالياً تهم غسل الأموال، وأن موكله يقبع في سجن بريمان منذ 10 سنوات بانتظار انتهاء القضية، مطالباً بسرعة البت فيها، أو إطلاق سراح موكله باعتبار المدة الطويلة المتوقعة للمحاكمة المقبلة.





أعلنت عنهما "مكتبة الملك عبدالعزيز" العامة بالرياض
الكشف عن مخطوطتين نادرتين لـ"صحيح مسلم" و"تفسير القرطبي"

واس- الرياض:
 كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض - أخيراً - عن امتلاكها لمخطوطتين نفيستين من مختصر "صحيح مسلم"، للحافظ عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري المتوفى عام 656 هجرياً، وكتاب "جامع أحكام القرآن والمبين لما تضمن من السنة وآي الفرقان" (تفسير القرطبي) من تأليف محمد بن أحمد القرطبي المتوفى سنة 671 هـ.

ويؤكد "المحققون" أن مخطوطة "صحيح مسلم" كتبت في حياة المنذري، وعليها تصحيح سماع من المؤلف، وفي آخرها ما يفيد قراءته، وإجازته لها.

وتعد "المخطوطة" الجزء الأول من كتاب صحيح مسلم، وكتبت بمداد أسود، وكتب على غلافها ما يفيد انتقال ملكيتها من شخص لآخر، رغم أن حروف أصحابها قد طمست بفعل القِدَم.

ويبلغ عدد أوراق المخطوطة 214 ورقة في كل ورقة 25 سطراً، وهي مجلدة بغلاف له لسان في وسطه دائرة بداخلها نجمة، مع أشكال هندسية ونباتية بسيطة، ويرجح أن تجليد المخطوطة كان في القرن السابع الهجري.

وأعلنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة امتلاكها - ضمن كنوز مقتنياتها من المخطوطات والوثائق - نسخة نفيسة من كتاب "جامع أحكام القرآن والمبين لما تضمن من السنة وآي الفرقان" للإمام "القرطبي".

وتمثل "المخطوطة" الجزء السادس من الكتاب الشهير المسمى "تفسير القرطبي"، وتبدأ من الآية 19 من سورة "الأنفال" وحتى الآية 83 من سورة "يوسف".

وقد كتبت بمداد أسود، وعلى هوامشها بعض التعليقات والتصويبات، وقد تعرضت "المخطوطة" لبعض التلف؛ نتيجة الرطوبة من دون أن يؤثر ذلك على النص.

وتتكون "مخطوطة تفسير القرطبي" من 248 ورقة، وفي كل ورقة 21 سطراً، ومدون عليها اسم الناسخ، حسن بن علي بن ناهوج البغدادي، وكذلك تاريخ النسخ، الذي يؤكد أنها نسخت بمكة المكرمة سنة 700 هجرياً.





"الغفيلي": طرحٌ جريء وقضايا متنوعة تؤثر في المجتمع السعودي
الثلاثاء.. أولى حلقات "الناس للناس" على أثير MBC_FM

سبق- الرياض:
 للعام الثاني على التوالي تواصل إذاعة MBC_FM بث برنامج "الناس للناس" الذي يعده ويقدمه علي الغفيلي مع معد البرنامج الزميل بندر الشارخ، وتنطلق أولى ‏حلقات البرنامج الثلاثاء المقبل.

وقال "الغفيلي" إن البرنامج سيشهد تطوراً في القضايا المطروحة للنقاش خلال شهر رمضان المبارك وفي نوعية الطرح الذي سيعتمد على المراسلين أثناء البث.

وأضاف أن البرنامج "سيُكمل مسيرة التأثير والعطاء خلال الشهر الفضيل"، معتبراً أن "وجود معد مثل الزميل الشارخ سيضفي صبغة قوية لهذا الموسم الذي سنعتمد فيه على جرأة الطرح وتنوع القضايا التي تخدم الناس وتؤثر في المجتمع السعودي".

ولفت "الغفيلي" إلى العديد من القضايا تمّ طرحها في الموسم الأول ولاقت صدى مقبولاً للمستمعين للإذاعة.

وتبلغ مدة البرنامج ساعة من الحادية عشرة مساءً إلى منتصف الليل بتوقيت السعودية طيلة أيام الشهر الفضيل.





الطائف: 3 ملايين ريال و3 سيارات هدية لمواطن عفا عن قاتل ابنه دون مقابل


قدم عددٌ من أعيان ومشايخ قبيلة "المقطة" من عتيبة ثلاثة ملايين ريال وثلاث سيارات بجانب هدايا أخرى، للشيخ محسن بن حديد المقاطي تكريماً له على عفوه عن قاتل ابنه لوجه الله دون مقابل.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم في قاعة احتفالات بالطائف بحضور مشايخ وأعيان القبيلة وعدد من المسؤولين، لتكريم بن حديد بعد عفوه عن الشاب سلطان بن حسن المقاطي، حيث تم تقديم سيارتين جيب لاندكروزر موديل 2013 وجيب داتسون غمارتين وهدايا أخرى لوالد القتيل تقديراً وتكريماً له بعد عفوه عن قاتل ابنه، وفقاً لـ "المدينة".

وكان الشيخ بن حديد قد أعلن تنازله عن قاتل ابنه بدون أي مقابل أمام المحكمة الشرعية بالطائف الشهر الماضي، وذلك بعد مساعٍ حثيثة وتدخل عددٍ من وجهاء القبيلة.






السويدان: الأمير الوليد بن طلال أنشأ القناة لوجه الله
“الرسالة” تلتزم بحصر الفتوى على “هيئة كبار العلماء”


كشف الدكتور طارق السويدان مدير عام قناة الرسالة، أن القائمين على برنامج “يستفتونك” الذي سيعرض خلال شهر رمضان المبارك ملتزمون بالأمر الملكي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء، ومن يوافقون عليه لمشاركتهم في القناة.
وأكد السويدان أن الأمير الوليد بن طلال أنشأ قناة الرسالة لوجه الله لا يريد منها جزاء ولا شكوراً، مشيراً إلى أنه لم ير خلال إدارته للقناة لعدد من السنوات هدفاً غير ذلك.
وبين الدكتور طارق السويدان خلال المؤتمر الصحفي لبرامج رمضان لقناة الرسالة، أن ميزانية القناة 5 ملايين دولار، 3 ملايين ونصف المليون مقدمة من اﻷمير مباشرة والبقية من الإعلانات والهبة.
وأضاف السويدان أن هناك عدداً من البرامج تهدى للقناة بلا مقابل مثل برنامج سواعد الإخاء، وبرنامج للدكتور راشد الزهراني سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبرنامج مذاكرات سائح للدكتور علي العمري.
وبين أن 70% من حجم ميزانية القناة تذهب إلى الإنتاج، مشيراً إلى أن تكلفة إنتاج 17 برنامجاً سيتم تقديمها في شهر رمضان نحو مليون دولار .
وأشار السويدان إلى أن قناة الرسالة تحول مشاهديها من كبار السن في أولى سنواتها إلى الشباب.
وحول ظهور المرأة أوضح الدكتور السويدان أن ظهور المرأة في القناة تم نقاشه مع اللجنة الشرعية التي تتكون من الشيخ عبد الله بن منيع والدكتور خالد بن المصلح ووجدنا اختلافاً بين التشدد واللين.




الكلباني.. لقَّبوا "الشرق الأوسط" بخضراء الدمن ثم باتوا يكتبون بها.. والدور الآن على "العربية"

 

استنكر إمام الحرم المكي سابقا الشيخ عادل الكلباني اصطناع بعض فئات المجتمع أعداء يوجّهون إليهم سهام نقدهم قبل أن يتصالحوا معهم وينتقلوا إلى غيرهم، مشيرا إلى أن ذلك ينطبق على صحيفة "الشرق الأوسط" وعلى قناة "العربية".
وأوضح أن صحيفة الشرق الأوسط كانت خصماً لدوداً للبعض ثم تصالح معها وصار يكتب بها على رغم عدم تغير توجهها، مبينا أن مثل هذه الأمثلة كثير.

وقال الكلباني عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر اليوم (الأحد): "في كل عقد لنا عدو كان يتمثل في المتهمين بالماسونية، الصحف المحلية، ثم أصبح خضراء الدمن، واليوم توجه كل ذلك إلى قناة العربية"، مضيفا: "المشكلة أننا نتصالح مع العدو السابق ونصنع عدوا جديدا نصمه بكل ما وصمنا به عدونا القديم الذي لم يتغير، موقفنا منه هو الذي تغير!".

وتابع: "خضراء الدمن هو الاسم الذي كانوا ينعتون به جريدة الشرق الأوسط، ثم أصبح بعضهم من كتاب أعمدتها! العربية يسمونها العبرية، نفس الطريقة"، منتقدا من يرى في بعض القنوات مصداقية لا توجد بغيرها، بالقول: "ليس ثمة قناة تسعى للحقيقة، كل قناة بما أنشئت من أجله تنضح".





الصحف السعودية: «9» مديرات يفاجأن بتحويلهن إلى «معلمات»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين حيث تناولت صحيفة الحياة قرارات الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الأحساء، أخيراً، والتي نصت على تحويل مديرات مدارس إلى معلمات وتضمنت القرارات إعفاء عدد من مديرات المدارس في مختلف المراحل الدراسية، في مدن الأحساء وقراها، وتحويلهن إلى معلمات، بعد خدمة امتدت إلى أكثر من 20 سنة في الإدارة.


الوطن

ضبط 5 وافدين استولوا على مليوني ريال

ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على 5 من الجناة تتوزع جنسياتهم بين يمنيين ومصري وسوري وإثيوبي، تورطوا بالسطو على مندوب إحدى الشركات الوطنية وسلبه أكثر من 500 ألف ريال وشيكات بقيمة 1.650 مليون ريال.

وأوضحت الشرطة في بيان صحفي أمس أن مركزها بحي المنار تلقى بلاغاً من وافد يمني يعمل مندوباً لإحدى الشركات الوطنية، إذ قال إنه بتاريخ 29 /5 /1434هـ خرج حوالي الساعة الثامنة مساء من مقر الشركة وبقيادته سيارة نوع تويوتا وبحوزته مبلغ 500 ألف ريال وشيكات بقيمة “1,650,000″ ريال لإيداعها بحساب الشركة لدى أحد البنوك المحلية، وكان يرافقه زميله باكستاني الجنسية على سيارة أخرى لغرض حراسته، إلا أنه أثناء سيرهما على الطريق العام قام أربعة أشخاص يستقلون سيارتين صغيرتين بصدم سيارتيهما واستيقافهما وتهديدهما بسلاح أبيض “سكين”، إذ سرقوا الحقيبة التي بداخلها المبلغ المالي والشيكات ثم هربوا على سيارة ثالثة نوع “مكسيما” كانت ترافقهم.

وأضافت الشرطة أنه بالتأكد من السيارتين التي استخدمهما الجناة في ارتكاب الجريمة تبين أنهما مسروقتان، ليبادر بعدها فريق بحث وتحر بوضع خطة أمنية محكمة لكشف هوية الجناة والقبض عليهم، مشيرة إلى أن جملة من الإجراءات البحثية أسفرت عن حصر الاشتباه في خمسة وافدين؛ يمنيين ومصري وسوري وإثيوبي، أكدت الدلائل ارتكابهم للجريمة وتم رصدهم والقبض عليهم واحدا تلو الآخر، قبل أن يعترفوا بعد التحقيق معهم بالتخطيط المسبق وسرقة السيارات المشار إليها واستخدامها لسرقة المبلغ المالي تحت التهديد بالسلاح موزعين الأدوار وتقاسم المسروقات فيما بينهم.

ووصفت الشرطة في بيانها الأسلوب الإجرامي الذي استخدمه الجناة بأنه يتسم بالاعتداء السافر على المجني عليهما واستخدام السلاح الأبيض في تنفيذ الجريمة، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تولي أهمية بالغة لمكافحة الجريمة والحرص على استتباب الأمن والحفاظ على الممتلكات، وقالت إن التحقيقات لا تزال تجري بتركيز وتوسع مع الجناة لمعرفة مدى صلتهم بالحوادث المماثلة، وللكشف عن أي أنشطة أو أساليب إجرامية أخرى، على أن تتم إحالتهم إلى القضاء بعد استيفاء الإجراءات النظامية والترافع عن القضية من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.



الشرق

هيئة الاتصالات: إيقاف برنامج الـ «واتساب» تحت الدراسة.. والملايين يعترضون

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية سلطان المالك أن عملية إيقاف خدمة «الواتساب» تحت الدراسة، مشيرا إلى أن الهيئة ستصدر بياناً صحفياً في حال حجبه. ونفت الهيئة إدلاءها بأي تصريح لوسائل الإعلام، أعلنت فيه عزمها إيقاف تطبيق «الواتساب» في المملكة، مشيرة عبر تغريدة لها عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»إلى أن أي جديد في الموضوع سيعلن عنه بشكل رسمي.

وألمح الى أن السبب وراء اتجاه الهيئة لحجب بعض التطبيقات والبرامج، ومن ضمنها الواتسآب، يرجع إلى أنها تخالف نظام الدولة ولا تلتزم بشروط الهيئة، مما يستوجب تدخلها وفرض الحجب.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي غضب وسخط ملايين السعوديين الذين اعترضوا على رغبة هيئة الاتصالات إيقاف برنامج «الواتساب». وحذر عدد من مستخدمي «الواتساب» من أن إيقاف البرنامج سيضر بالملايين، وبخاصة الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج، الذين يمكنهم البرنامج من التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم في ظل غلاء أسعار الاتصالات الهاتفية في البلدان المبتعثين إليها».


الحياة

9 «مديرات» يفاجأن بتحويلهن إلى «معلمات».. بعد ربع قرن من «الإدارة»

أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الأحساء، أخيراً، قرارات إدارية، نصت على تحويل مديرات مدارس إلى معلمات. وتضمنت القرارات إعفاء عدد من مديرات المدارس في مختلف المراحل الدراسية، في مدن الأحساء وقراها، وتحويلهن إلى معلمات، بعد خدمة امتدت إلى أكثر من 20 سنة في الإدارة.

وجاءت القرارات بعد اجتماع عقدته لجنة مديرات المدارس والوكيلات اللاتي يترأسها المدير العام للتربية والتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم.

كما تضمنت القرارات «عودة المديرات إلى عملهن الأساســي «معلمـــات»، وبعضهن في المدرسة ذاتها التي كن يعملن فيها مديرات، ونُقلت أخريات إلى مدارس أخرى. 

وعلمت الصحيفة من مصادر في «تربية الأحساء»، أن قرار إعفاء المديرات، الذي اتخذته اللجنة، جاء بسبب «ظروف صحية لبعضهن، وغياب البعض الآخر. وكذلك تدني تقرير الأداء السنوي للمديرة». فيما عبرت مديرات أُعفين، تواصلت «الحياة» معهن عن استيائهن من القرار «غير المنصف» على حد قولهن، وقالت مديرة (فضلت عدم الكشف عن اسمها): «بعد سنوات طويلة من الخدمة في الإدارة تقرر أن نعود معلمات، فيما كان يفترض أن يتم نقلنا إلى مواقع في الإشراف التربوي، أو كمساعدات».

وذكرت مديرة أخرى، أن «القرار نزل علينا كالصاعقة، فلم نكن نتوقع ذلك بتاتاً، فغالبية مديرات المدارس لديهن ظروف وغياب، وليس نحن فقط». وناشدت المديرات إدارة التربية والتعليم «إعادة النظر في القرارات».

ومن بين أهم الشروط الواجب توافرها في المرشحات لوظيفة «مديرة مدرسة»، «أن تكون المتقدمة حاصلة على الشهادة الجامعية، وأن تكون عملت معلمة لسنوات عدة، وأن تكون حاصلة على تقدير لا يقل عن «جيد جداً» في سنوات التدريس، إضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية، وبعد ذلك تتم المفاضلة بين المرشحات، لناحية المؤهل العلمي والتقدير الذي حصلت عليه في الشهادة الجامعية، وتقدير الأداء الوظيفي لسنوات الخدمة في التعليم، والمقابلة الشخصية».




أعمدة الرأي: البحث عن فقير في السعودية!



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ خالد السليمان ملف هيئة مكافحة الفساد وقال أنه يحسب لرئيسها انفتاحه على الإعلام وسعة صدره في تقبل النقد لكنه ــ برأيي ــ يواجه مشكلتين مع المجتمع، الأولى أن الحضور الإعلامي لنشاط هيئته كزبد البحر، كم بلا كيف، فحتى الآن لا يبدو أن الهيئة نجحت في وضع يدها على مكامن ومفاصل الفساد التي أصابت بعض الكروش بالتورم والأرصدة بالتضخم والوجاهة بالتجمل، في الوقت الذي بدت أعمالها كما لو أنها انشغال بعلاج البثور على استئصال الدمامل!


علي سعد الموسى

البحث عن فقير

تتكاثف على هاتفي مع اقتراب موسم الشهر الفضيل بعض أسئلة الأصدقاء والأهل والمعارف من الفضلاء الذين يبحثون عن (فقير) أو محتاج، ولمثل هذه الأسئلة دلالاتها المختلفة. أولى الدلالات الواهمة الخادعة تقول إن العثور على فقير أو أسرة محتاجة في مجتمعنا أصبح مثل البحث عن (الباب) في لعبة المربعات المعروفة، وفي تصديق هذه الدلالة ضرب من الاستحالة. يصعقني مثلاً آخر الأسئلة من صديق حميم أعرف ارتباطه الشديد بالقاع المجتمعي وأعرف، قبل سنوات خلت، أواخر المساءات التي كان يأخذني فيها إلى قصص محزنة من واقع حياة بعض الأسر في هذه المدينة. كل تفسير المسألة أن صديقي الودود العطوف، ارتفع مع الطفرة المالية الأخيرة إلى سقف برجوازي فصله عن (القاع)، وقد قلت له بالمكشوف هذه الجملة بلغة واضحة. ثاني الدلالات، فيما اكتشفت، أن الإخوة الفضلاء من القادرين قد فقدوا الثقة في جمعيات ومؤسسات العمل الخيري المختلفة. بات لدى قطاع واسع من الجمهور (المالي) أن هذه الجمعيات صارت بمثابة تنظيمات مقفلة لا علاقة لها بحياة الفقراء، وصار لديهم قناعة بأن أفكار (الاستثمار) في هذه الجمعيات تتغلب على الهدف المباشر من أموال الجمعية الخيرية. بات لدى قطاع كبير من هؤلاء قناعة بأن هذه الجمعيات قد أخلت بتراتبية الأولوية في الآية الكريمة (إنما الصدقات…..) حتى بات هناك ألف سؤال وسؤال من أسئلة الشك حول المصير الأخير لأموال الزكاة والصدقة.

الدلالة الثالثة لأسئلة البحث عن (فقير) ليست سوى أننا مجتمع من الاتكالية ومن التعالي في البحث المباشر عن هؤلاء: نصرف كل أيام العام مكتملة في البحث عن مصادر الأرباح فوق رأس المال، ولكننا لا نخصص ولو يوماً واحداً من الشهر في البحث عن مخارج الزكاة أو الصدقة. لكن المؤكد، ودائماً ما قلتها، أن الوصفة بسيطة وجاهزة: حاول من اليوم تدريب أفراد عائلتك على أن تكون جمعية خيرية بسيطة. ستأتيك الزوجة بالفقير الخامس بعد أيام من اكتشافها للأول. درب أطفالك كيف يلتقطون في مدارسهم، بكل هدوء واحترام، مشاعر أول طفل فقير ثم لاحظ كيف تتشابك الخيوط ليكتشفوا لك قصصاً مدهشة ومعقدة. لا تركن إلى مجرد الحساب البنكي في الإعلان لتدفع إلى من لا تعرف.



صالح الحمادي

فشخرة الفقراء 

أحدثكم عن المجتمع العسيري كنموذج صغير للمجتمع السعودي الكبير، وهو بطبيعة الحال مجتمع يندر فيه الأثرياء ولا يخلو من «فشخرة الفقراء»، أقدم لكم نماذج من أفراحه تصل فيها المظاهر الاجتماعية إلى «الفشخرة» نستجير بالله.

في قاعة أفراح جمع صاحب الفرح كل من هب ودب وأحرج نفسه وقبيلته وهو يولم للضيوف خمسين خروفاً وحاشيين، كل من حضر انتقد المشهد بعنف ووصل للدعاء السلبي والبقية التزموا الصمت وغادروا على مضض، في قاعة أخرى يقفز متقاعد براتبه المتواضع إلى مصاف الأثرياء ليقدم لضيوفه ثمانية وثلاثين خروفاً لا يغطيها راتبه التقاعدي عدة سنوات مقبلة، وضمن ذات السياق يأتي مكابر بظاهرة جديدة وصلت إلى تقديم خمسة وعشرين خروفاً لضيوفه في ليلة عقد القران وليست ليلة الزفاف وانتهى مشهد « الفشخرة» بفشل مشروع الزواج قبل اكتمال الشهر الأول من ليلة المظاهر.

أتصدقون أن عريساً طلب منه أبو الفتاة الاختصار والترشيد مراعاة لظروفه ولكن العريس أصر على الفرح في أكبر فندق في أبها وكلفه الحفل حوالي 400 ألف ريال اتضح فيما بعد أنها ديون وقروض، هذه صور مختصرة من مدينتي الصغيرة فماذا يحدث في مدن الأثرياء؟

إشهار الزواج وإعلان الأفراح والليالي الملاح سنن حميدة وجمع الأهل والأقارب يزيد من مساحة الألفة والمحبة، أما جمع الوفود والتوسل للناس لكي يحضروا الزفاف فهو دناءة فكر وانحطاط ذهن وسقوط عقل ومساحة كبيرة من التندر والسخرية شاء من شاء وأبى من أبى.


خالد السليمان

معركة الخير والشر !

يحسب لرئيس هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» محمد الشريف انفتاحه على الإعلام وسعة صدره في تقبل النقد، بالإضافة إلى ذلك فإنني لم أقابل اثنين يختلفان على نزاهته والإيمان بصدق نواياه في تحمل المسؤولية التي ألقيت على عاتقة!

لكنه ــ برأيي ــ يواجه مشكلتين مع المجتمع، الأولى أن الحضور الإعلامي لنشاط هيئته كزبد البحر، كم بلا كيف، فحتى الآن لا يبدو أن الهيئة نجحت في وضع يدها على مكامن ومفاصل الفساد التي أصابت بعض الكروش بالتورم والأرصدة بالتضخم والوجاهة بالتجمل، في الوقت الذي بدت أعمالها كما لو أنها انشغال بعلاج البثور على استئصال الدمامل!

المشكلة الثانية أن هناك أزمة ثقة بالهيئة عند شريحة من المجتمع، لا في جدية أدائها، وإنما في حقيقة قدرتها على إنجاز الأهداف التي أنشئت لأجلها، وعندما قابلته لأول مرة في مكتبه قلت له نفس ما كتبته تعليقا عند تأسيس الهيئة: ما لم تنجح الهيئة في اختراق الجدران السميكة وقفز الأسوار العالية، فإنها لن تكون أكثر من اسم جديد لمؤسسة حكومية على مبنى حكومي، فالفساد يقضي على آمال الأمم ويقيد نهضتها ويكبل تنميتها وينخر قواعد استقرارها!

إن معركتنا ــ يا سادة ــ مع الفساد معركة شرسة لا نحتمل خسارتها؛ لأنها خسارة وطن وخسارة حاضروخسارة مستقبل، إنها معركة لا يجب أن نخسرها؛ لأنها معركة أمة ضد أفراد.. معركة مؤسسات ضد عصابات، إنها بكل اختصار معركة الخير والشر!




كاتب صحفي ينتقد تصدر مصر لواجهة الأحداث ونسيان جرائم الأسد في سوريا

 

 انتقد الكاتب خالد السليمان تصدر المشهد المصري لواجهة الأحداث عبر وسائل الإعلام في وقت يرتكب فيه بشار الأسد أفظع الجرائم بحق الشعب السوري.

وقال في مقاله الذي عنونه بـ"سوريا لا بواكي لها" والمنشور في صحيفة عكاظ أمس الأحد: "إذا كان ما يجري في مصر صراع سلطة، فإن ما يجري في سوريا صراع بين الحق والباطل، حق شعب أراد التحرر من قيود الطغيان، وباطل نظام قرر أن دماء شعبه أبخس ثمن يمكن أن يقدمه لقاء استمراره في السلطة، وبالتالي فلا مبرر لأن يستحوذ المشهد المصري على أنظار العالم، في الوقت الذي ترتكب في سوريا أبشع جرائم الإبادة على المكشوف وتحت السمع والبصر".

واعتبر السليمان أن المنطقة تشهد إعادة تشكيل للتوازنات بعد أن ساهم سقوط العراق وغياب مصر في تمدد المشروع الإيراني، ما يجعل إنقاذ سوريا بمثابة مسألة وجود لدول المنطقة وخاصة دول الخليج على حد قوله.




المنصور: رجال الأمن يستخدمون مُكبرات الصوت بـ يا ولد ، أنت ما تفهم ، أنت يا هيه !!


محمد بن فطيس ( صدى ) :

تفاعل تويتريون بأهتمام مع تغريده نشرها نائب رئيس تحرير صحيفة « الاقتصادية » عبر حسابة الرسمي مساء اليوم وذلك بموقع التدوينة المُصغره – تويتر – بقوله : زعيق منفر.. رجال مرور ودوريات يستخدمون مكبرات الصوت وينادون السائقين بكلمات غيرحضارية : وقف يا ولد ، أنت ما تفهم ، أنت يا هيه !! تعامل مُسيئ للبلد .

هذا وعلق أحد رواد التدوينة على المنشور بقوله (زين أنه يقول يا ولد .. انا مرة سمعته يقول لسواق ليموزين اجنبي وقف يا حمار !! ) , فيما علق آخر بقوله (يجب ان يكون هناك دورة لكل القطاعات العسكرية التي تحتك بالمواطنين والمقيمين في العلاقات العامة وفي طريقة التعامل مع خلق الله) .



من جانب متواصل تجدر الأشاره به أن – عبدالرحمن المنصور – أثار في وقت سابق سلسلة تغريدات صارخه تحدث فيها حول الشأن المصري و عن حال العمالة الوافدة في المملكه وأخرى حول الوضع الصحي للمواطنين و كان أبرزها أستطراقه في الحديث عن الشأن الأجتماعي بقوله ( من صور المساواة في مملكة السويد..لا يوجد تعليم خاص ..أبناء حارس المدرسة والملك والوزراء وأصحاب الثراء الفاحش يجلسون في صف دراسي واحد .

الجدير بالذكر أن – المنصور – يشغل منصب نائب رئيس تحرير أهم وأشهر الصُحف الاقتصادية في الشرق الأوسط و يحمل درجة جامعية في الإعلام، إضافة إلى دبلوم متقدم في الإدارة والتسويق ويملك خبرة طويلة في العمل الصحافي والإداري التي أقتبسها من عمله في عدد من الصُحف السعودية المطبوعة منذ أكثر من عشرة أعوام وحتى الآن ويعد من أبرز مدراء تحرير الصُحف السعودية وأكثرهم كفائه إداريه .







نايف هزازي : سأقدم الكثير للشباب والمنتخب السعودي .. وأسيا صعبة لكنها ليست مستحيلة !


صرح لاعب الشباب الجديد نايف هزازي عبر قناة العربية أن الشباب مقدم كل شيء في عالم الاحتراف سوا داخل المعسكر و خارج المعسكر وانضباطية من اللاعبين والجهاز الفني و و الاداري وانا مرتاح في الشباب و انا ما اجد نفسي لاعب جديد مع الشباب وكاني مع الفريق منذو فتره طويلة جداً و يوجد في الشباب مهند عسيري وصف نايف مهند بانه اللاعب المقاتل و قال اتمنى له التوفيق و هو من أفضل اللاعبين في المملكة في الهجوم وأكد نايف ان المدرب السيد برودوم هو من طلب التعاقد معه وأشار نايف ان ساقدم الكثير للشباب و المنتخب السعودي في الفترة القادمة و وأختتم نايف حديثه لقناة العربية قال أن دوري أبطال آسيا ليست مستحيلة وأنما تبقى صعبه المنافسة عليها.




مارسيلو يصل اليوم وفيكتور الخميس
الأهلي ينهي ارتباطه رسمياً بالحوسني

عادل النجار، سالم الأحمدي (جدة)

أنهت إدارة النادي الأهلي ارتباطها رسيما بالمهاجم العماني عماد الحوسني بالتراضي بين الطرفين، بعد أن أثبتت الفحوصات الطبية أن إصابته بحاجة للعلاج لفترة تمتد إلى 7 أشهر.
وتسعى إدارة الأهلي إلى التعاقد مع لاعب بديل للحوسني لتدعيم خطوط الفريق لمشاركة الفريق آسيويا، وتشير المصادر إلى قرب التعاقد مع لاعب كوري كمحترف آسيوي بعد الانتهاء من المرحلة الأخيرة من المفاوضات.
يذكر أن الأهلي جدد عقد الحوسني لمدة عام واحد بعد نهاية الموسم المنصرم في خطوة للحفاظ على الاستقرار الفني الذي يعيش الفريق، لاسيما أن اللاعب قضى 3 مواسم مع القلعة قدم فيها مستوى متميزا ونافس على صدارة الهدافين، مما أجبر الإدارة الأهلاوية على تجديد تعاقدها مع اللاعب قبل أن تنهي ارتباطها به نظرا لإصابته ومحدودية الاستفادة من خدماته.
من جهة ثانية، يعاود الفريق الأول لكرة القدم في الأهلي تدريباته اليومية على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في المحالة تحت إشراف مدرب الفريق البرتغالي فيتور بيريرا، وذلك بعد الإجازة التي منحها الجهاز الفني للفريق بعد المباراة الودية التي خاضها الفريق أمام فريق أبها وكسبها الأهلي بهدفين مقابل هدف، والتي زج فيها مدرب الفريق بغالبية العناصر المنضمة في المعسكر للوقوف على جاهزيتها الفنية واللياقية، حيث سيعمد فيتور بيريرا من خلال تدريب اليوم إلى تكثيف الجرعات اللياقية لجميع اللاعبين وتطبيق بعض الجمل التكتيكية. من جانب آخر ينضم اليوم الاثنين إلى مقر معسكر الفريق في مدينة أبها لاعب الفريق الجديد البرازيلي مارسيلو ماسارو، وذلك بعد أن أنهى بعض التزاماته في البرتغال، ومن المتوقع أن يصل إلى أبها خلال اليومين المقبلين اللاعب البرازيلي برونو سيزار، في حين سيكون وصول مهاجم الفريق البرازيلي فيكتور سيموس يوم الخميس المقبل.




صور وفيديو: 18 فرقة تخمد حريق اندلع داخل أسواق القرية الشعبية بالرياض


أخمدت 18 فرقة في غضون ساعتين حريقا اندلع في مجموعة بسطات مسقوفة بالزنك داخل أسواق القرية الشعبية غرب الرياض. ومن جهته قال الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بالرياض النقيب محمد الحمادي إن ثماني وحدات إطفاء وعشر وحدات إسناد وفرق إنقاذ وإخلاء، إضافة إلى الجهات المساندة هرعت إلى الموقع وبعد جهود مضنية تمت السيطرة وإخماد الحريق الذي لم يسفر عن أي إصابات. ولفت إلى أن الحريق اندلع في تمام الساعة 11:52 من ليل السبت، في مجموعة بسطات بمساحة إجمالية 30مترا في 30 متراً.
وقال “الحمادي” إنه يجري تمشيط الموقع وإكمال إجراءات التحقيق حول مسببات الحريق واتخاذ اللازم من إجراءات. وتذمر الدفاع المدني من التجمهر في مثل هذه الحوادث والذي يتسبب في إعاقة عمل فرق الإطفاء والانقاذ ويعرض المتجمهرين للخطر.
وأفاد مدير أسواق القرية الشعبية محمد المرشد بأن الحريق وقع عند بدء خروج المتسوقين، وإغلاق المحلات والبوابات. وأضاف “المرشد”: أن أفراد الأمن الصناعي اتصلوا بالدفاع المدني مباشرة، مع قيامهم بالإطفاء بطفايات الحريق الموجودة بالموقع، حتى وصول أفراد الدفاع المدني، الذين بذلوا جهوداً كبيرة في سرعة إطفاء الحريق، حيث كان لهم الأثر الكبير في إيقاف امتداد الحريق وسرعة إطفائه بدون أي خسائر في الأرواح أو أي إصابات. وقال المرشد: إن المحلات المحترقة لا تتجاوز 20، وهي تمثل 2% فقط من إجمالي عدد المحلات.

 
فيديو




تمكن من الخروج بمساعدة قائد السيارة
نجاة «10» من طالبات جامعة الطائف بعد حريق في أحد الباصات



باشرت فرق من الدفاع المدني بمحافظة الطائف ظهر اليوم حريقا اندلع بأحد باصات النقل الخاصة بطالبات جامعة الطائف – فرع الفيصلية – , وكان قرابة العشر طالبات داخل السيارة أثناء اندلاع الحريق حيث فوجئن بالنيران بشكل مخيف الامر الذي بعث الذعر والهلع في نفوسهن ، وقد تمكن من الخروج والفرار من وسط النيران بمساعدة قائد السيارة وعدد من المواطنين قبل أن يتعرضن لأي مكروة بعد أن كتب الله لهن النجاة من موت محقق ، بينما تعرضت السيارة لتلفيات كبيرة جراء الحريق .

وقد باشرت الحادثة الجهات الأمنية وفتحت تحقيقا موسعا حولها ، ورجحت المصادر أن يكون سبب الحريق تماس كهربائي .




بالفيديو.. محاولة فاشلة لسرقة محل نظارات المها بالرياض

 

 تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شاب يحاول سرقة أحد المحلات بالرياض.

وحسب إفادة صاحب المقطع أن الحادثة وقعت لمحل نظارات المها بالرياض وقت صلاة المغرب بتاريخ 5-7-2013 ، وتم التقاط الفيديو من كاميرا المراقبة الخاصة بالمحل، حيث قام شاب بالنزول من سيارة وحاول فتح باب المحل المغلق وقت الصلاة، ولكنه فشل رغم تعدد محاولاته، ومن ثم عاد للسيارة التي كانت تنتظره وابتعد عن الموقع.
فيديو




بالصور.. مفحطون بسيارة مسروقة احرقوها بعد تعرضهم لحادث
 
 تعرض "مفحط" عصر اليوم الأحد، لحادث مروري في منطقة غروب الإسكان بالعاصمة الرياض، أثناء القيام بالتفحيط, ثم اتجه ورفاقه - بعد نجاتهم من الحادث - إلى إحراق السيارة التي كانوا يستقلونها، التي يشتبه بأنها مسروقة.
وكان "المفحط" ورفاقه يستقلون سيارة من طراز "شفروليه" موديل 2013م خارج النطاق العمراني، على امتداد طريق غروب الإسكان، وأثناء "التفحيط" انحرفت السيارة، واصطدمت بحاجز، وتسببت أضرار السيارة إلى توقفها.
ووفقا لموقع سبق الالكتروني أشارت المعلومات إلى أن "المفحط" ورفاقه - بعد نجاتهم - اتجهوا لإحراق السيارة التي يشتبه بكونها مسروقة. 

 




كان يؤدي عمله في ساعة متأخرة..
القبض على شاب أشهر السلاح على موظف ساهر بمكة



مكة المكرمة ـ الوئام ـ محمد السويهري :
ألقي رجال البحث السري بدوريات الأمن بالعاصمة المقدسة القبض على شاب سعودي في العقد الثالث من عمره أشهر سلاحاً في وجه موظف تابع لـ «ساهر». 

وبحسب ما تحصلت عليه «الوئام» من معلومات فإن موظف ساهر الذي كان يباشر عمله في ساعة متأخرة من فجر يوم أمس الأول بالطريق الجديد الممتد من منى حتى مخطط صقر قريش, فوجئ عندما كان داخل السيارة, بشخص كان يقود سيارة من نوع جيب مظلل ويشهر مسدساً في وجهه.

إلى ذلك قدم موظف ساهر بلاغاً للجهات الأمنية بأوصاف المتهم الذي جرى التعميم عنه إلى أن تم القبض عليه بحي الشرائع, فيما تم تسلميمه ومركبته إلى قسم شرطة المعابدة للتحقيق معه وتحويله للجهات المختصة.




شرطة الرياض تقبض على فنان سعودي تحرش بفنانة كويتية خلال تصوير مسلسل

(أنحاء) – متابعات : ــ
كشفت مصادر أن شرطة المربع بالرياض ألقت القبض على فنان سعودي تحرش بفنانة كويتية.

وحسب جوال وطني، فإن الفنان السعودي قام بالتحرش بالفنانة الكويتية أثناء تصوير مسلسل رمضاني، وقامت الشرطة بإلقاء القبض عليه وإحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة.




مستخدمين سيارات مسروقة لتنفيذ جريمتهم..
شرطة الرياض تضبط يمنيين وأثيوبي ومصري وسوري في جرائم سطو




تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، في القبض على خمسة من الجناة يمنيان ومصري وسوري وأثيوبي تورطوا بالسطو على مندوب أحدى الشركات الوطنية، في القبض على خمسة من الجناة يمنيان ومصري وسوري وأثيوبي تورطوا بالسطو على مندوب أحدى الشركات الوطنية، وسلبه مبلغ مالي تجاوز خمسمائة ريال و شيكات بقيمة مليون وستمائة وخمسون ألف ريال، والفرار لجهة غير معلومة، يأتي ذلك استمراراً لجهودها في مكافحة الجريمة بشتى أنواعها وكشف غموضها والقبض على مرتكبيها.

وكان مركز شرطة المنار قد تلقى بلاغاً من وافد يمني يعمل مندوباً لأحدى الشركات الوطنية مبلغاً انه بتاريخ 29/5/1434هـ وفي حوالي الساعة الثامنة مساءَ خرج من مقر الشركة وبقيادته سيارة نوع تويوتا وبحوزته مبلغ خمسمائة ألف (500,000) ريال وشيكات بقيمة مليون وستمائة وخمسين ألف (1,650,000) ريال لإيداعها بحساب الشركة لدى احد البنوك المحلية وكان يرافقه زميله باكستاني الجنسية على سيارة أخرى لغرض حراسته ، وأثناء سيرهما على الطريق العام قام أربعة أشخاص يستقلون سيارتين صغيرة بصدم سيارتيهما واستيقافهما وتهديدهما بسلاح أبيض ( سكين ) وأخذوا منه مفتاح سيارته وسرقوا الحقيبة التي بداخلها المبلغ المالي والشيكات ثم هربوا على سيارة ثالثة نوع مكسيما كانت ترافقهم ، وبالتأكد من السيارتين التي استخدمها الجناة في ارتكاب الجريمة تبين أنها مسروقة .

ونظراً للغموض الشديد الذي اكتنف هذه الحادثة والأهمية البالغة التي توليها الأجهزة الأمنية بشرطة منطقة الرياض لمكافحة الجريمة والحرص على استتباب الأمن والحفاظ على الممتلكات .. ولما لهذه القضية من أسلوب إجرامي يتسم بالاعتداء السافر على المجني عليهما واستخدام السلاح الأبيض في تنفيذ الجريمة ، ولأهمية الحادثة فقد بادر فريق بحث وتحري على درجة من الكفاءة والخبرة من إدارة التحريات والبحث الجنائي بوضع الخطة الأمنية المحكمة لكشف هوية الجناة والقبض عليهم ، حيث تم اتخاذ جملة من الإجراءات البحثية الدقيقة وحصر المشبوهين وإخضاع تلك المواقع التي يتوقع تردد الجناة عليها للمراقبة والرصد الأمني .. وبفضل الله تكللت الجهود عن حصر الاشتباه في خمسة وافدين يمنيان ومصري وسوري وأثيوبي أكدت الدلائل ارتكابهم للجريمة تم رصدهم والقبض عليهم واحداُ تلو الأخر، وبالتحقيق معهم ومواجهتهم بما توفر ضدهم من أدلة اعترفوا بالتخطيط المسبق وسرقة السيارات المشار إليها واستخدامها بسرقة المبلغ المالي تحت التهديد بالسلاح موزعين الأدوار وتقاسم المسروقات فيما بينهم.

التحقيقات لا تزال تجري بتركيز وتوسع مع الجناة لمعرفة مدى صلتهم بالحوادث المماثلة، وللكشف عن أي أنشطة أو أساليب إجرامية أخرى، وستتم إحالتهم إلى القضاء بعد استيفاء الإجراءات النظامية والترافع عن القضية من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.






فيما تم ضبط سائق أخفى أموالاً طائلة في حقيبة زوجته..
جمارك البطحاء تحبط محاولة إدخال 7034 زجاجة خمر



أحبط رجال الجمارك في منفذ البطحاء عمليتي تهريب منفصلتين الأولى كانت محاولة لإدخال 7034 زجاجة خمر فيما كان منفذ العملية الثانية يعمل على إخراج مبالغ مالية دون إقرار (إفصاح).

وأوضح مدير عام جمرك البطحاء بالنيابة عيد العنزي أن العملية الأولى كانت محاولة أحد السائقين بإخفاء زجاجات الخمور في تجاويف معدة للتهريب داخل إرسالية حديد ، أما العملية الثانية فضبطت عدة عملات مالية لم يفصح عنها صاحبها السائق عند مغادرته المملكة بلغت (216.350) ريال سعودي و (3710) دراهم إماراتية و (500) دولار و(360) باونداً و (2200) روبية هندية ، حيث قام بإخفائها داخل حقائب المسافر وفي الحقيبة اليدوية الخاصة بزوجته.

وشدد العنزي على يقظة رجال الجمارك في منفذ البطحاء وسعيهم الحثيث على منع جميع الممنوعات وما يضر ويمس بأمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات.





أوهمه بأنه أمير يعمل بتجارة الذهب وخطفه إلى شقة وضربه
سجن سعودي 5 سنوات لخطفه هولندياً ومحاولة اغتصابه بالشارقة

خالد علي– سبق– جدة:
حكمت المحكمة الجنائية بدبي بسجن مواطن سعودي خمس سنوات بعد إدانته باختطاف وضرب ومحاولة اغتصاب سائح هولندي في الشارقة.

وتشير تفاصيل القضية إلى أن المتهم السعودي (30 عاماً) أوهم السائح الهولندي بأنه أمير سعودي يعمل في تجارة المجوهرات، وطلب منه أن يلتقيا في فندق "كراون بلازا" في دبي؛ لتناول العشاء والاتفاق على بيعه كمية كبيرة من الذهب، وذلك في 20 ديسمبر من العام الماضي.

وقال الضحية للقاضي إنه ذهب إلى الموقع المتفق عليه، ومعه شيك بمبلغ عشرة ملايين ريال ( 3.750 مليون دولار)؛ للاتفاق على استلام الكمية المطلوبة، وتسليمه الشيك بعد تناول العشاء وتوقيع الاتفاق.

وأضاف أنه بعد وصول الأمير الوهمي ومعه عدة أشخاص صرخ في وجهه، وأبلغه بأنه كان عليه أن ينتظره خارج الفندق لاستقباله، وضربه على رأسه، مشيراً إلى أنه أبدى احترامه للمعتدى عليه لإنهاء الاتفاق.

وأضاف الضحية أنه بعد تناول الطعام طلب منه المتهم دفع قيمة العشاء عقاباً له لعدم احترامه، إلا أنه رفض ذلك، فسحب أحد مرافقي المتهم بطاقته الائتمانية بالقوة، وسدّد قيمة العشاء.

ووفقاً لتحقيقات الشرطة فإن المتهم ومرافقيه بعد تناول العشاء سحبوا الضحية إلى السيارة، واعتدوا عليه في الطريق بالضرب، واتجهوا به إلى شقة في الشارقة، وهناك حاول المتهم السعودي الاعتداء عليه جنسياً، بعد أن وضع كاميرا لتصوير ضحيته عارياً بعد أن غادر أصدقاؤه الشقة.

وأضافت التحقيقات أن السائح الهولندي رفض التعري، وتشابك مع المتهم، وتمكن من طرحه أرضاً والفرار من الشقة، واتجه إلى بعض معارفه، وأبلغهم بالحادثة، لكنه لم يبلغ الشرطة بالحادثة؛ خوفاً من أن يكون المتهم صاحب علاقات قوية، ويلحق به الضرر، إلا أنه في نهاية الأمر، ونتيجة لنصح أصدقائه، أبلغ الشرطة، وأُلقي القبض على المتهم واثنين من أصدقائه.

وحُكم على المتهم بالسجن خمس سنوات، في حين صدر حكم بسجن المتهمين الآخرين (أردني ويمني) بالسجن سنتين، مع ترحيل المتهمين الثلاثة بعد انقضاء محكوميتهم.





ضبط رجل قتل طفلتيه في إسرائيل وخطط للهرب إلى السعودية


 ألقت الشرطة الإسرائيلية القبض على أب من (عرب 48)، بعدما قتل ابنتيه "رماس وسناد" (3 و5 سنوات)، واختبأ في أحد الوديان الكائنة في منطقة جبال البحر الميت.

وبيَّنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجاني "علي مطيرات" (40 عاماً) كان يخطط للهرب إلى السعودية، حيث يقيم هناك عدد من أقربائه، أو الهرب إلى السلطة الفلسطينية.

وتمت إحالة الجاني للتحقيق في وحدة التحقيقات المركزية (اليمار) في منطقة النقب، إضافة لاستصدار أمر حظر نشر عن تفاصيل ومجريات التحقيقات.

وكشف قائد الوحدة المركزية (يمار) في النقب، دودو بوهاني، ظروف اعتقال المشتبه به قائلاً: إنه أُلقي القبض على الأب الساعة الخامسة والنصف من فجر الثلاثاء الماضي، إلا أنه رفض في بداية الأمر إطلاع وسائل الإعلام بذلك، مبيناً أن الجاني كان لحظة القبض عليه نائماً، وكان بدون هاتف خلوي وبدون طعام، وفي وضع سيئ للغاية من التعب والإنهاك، وبنفس الملابس التي هرب بها، وأنه خلال فترة هربه قدّم شقيقاه ونسيبه بعض المساعدة له.

وأضاف دودو بوهاني أنه خلال 40 يوماً بذلت الشرطة والمباحث مجهوداً كبيراً من أجل منع المشتبه به من الوصول إلى بعض أفراد أسرته التي تقيم في السعودية، أو الوصول إلى السلطة الفلسطينية.







«الخطوط الكويتية» تواصل رحلتها إلى هيثرو رغم وفاة مواطن بعد إقلاعها بساعة



أكد مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام في شركة الخطوط الجوية الكويتية خالد محمد الخليفي ان طاقم طائرة الكويتية المتجهة الى لندن قد اتخذ الاجراء الصحيح بعدم هبوطه في الدولة التي كان موجودا في أجوائها واستمرار الرحلة الى مطار هيثرو، وكان احد ركاب رحلة الشركة رقم KU103 المتجهة الى لندن يوم الأربعاء الموافق 2013/7/3 قد توفي بعد الاقلاع بساعة وربع.
وأضاف الخليفي في بيان صحافي ان الراكب المتوفى يبلغ من العمر 73 عاما وكان مسافرا الى لندن لتلقي العلاج برفقة عائلته وممرضة على سرير طبي، حيث ساءت حالة الراكب الصحية الأمر الذي دفع رئيس الطاقم الى ابلاغ قائد الطائرة على الفور الذي سارع بمناشدة الأطباء من ركاب الطائرة التوجه الى الراكب لمحاولة اسعافه حيث قام ثلاثة أطباء كانوا موجودين بالفعل على متن الطائرة بمحاولة اسعاف الراكب الا أنه توفي الى رحمة الله تعالى بعد دقائق من اصابته بإعياء وارهاق شديدين.
وأشار الخليفي الى أنه بعد تأكد قائد الطائرة من وفاته فقد قرر استكمال الرحلة الى لندن وابلغ السلطات الانجليزية في مطار هيثرو الدولي بذلك لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لذلك.




418 كويتياً يترشحون لملء مقاعد البرلمان الـ50
رغم إغلاق باب الترشح فباب التكهنات عن إمكانية تأجيل الانتخاب لم يغلق بعد

 

أغلقت إدارة شؤون الانتخابات في الكويت باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الجديدة، التي من المزمع عقدها في الـ27 من الشهر الحالي.

وشهد اليوم الأخير لاستقبال طلبات المرشحين تقدم 52 مرشحاً من بينهم مرشحتان، ليصبح بذلك إجمالي عدد المرشحين لانتخابات هذه السنة 418 مرشحا من بينهم 8 مرشحات فقط، بزيادة 111 مرشحاً عن الانتخابات السابقة التي جرت في العام الماضي.

ويشكل هذا العدد رقما قياسيا في تاريخ الانتخابات الكويتية، يذكر أن القانون الكويتي يجيز للمرشح التنازل عن ترشحه ابتداء من اليوم وحتى قبل سبعة أيام من موعد إجراء الانتخابات.

وعلق على الموضوع الكاتب الصحافي أحمد العيسى قائلاً في حديث لقناة "العربية" معتبراً أن عدد المرشحين المسجلين أمس ليس العدد النهائي للأشخاص الذين سيخضون الانتخابات المقبلة، متوقعاً حدوث انسحابات حتى أسبوع من موعد الاقتراع، كما تحدث عن إمكانية شطب بعض المرشحين لعدم استكمال أوراقهم أو لملاحظات أمنية أو قانونية عليهم.

واعتبر العيسى الإقبال الكبير على الترشح من أول يوم فتح الباب فيه دليلا واضحا على ثقة الناخبين من مشاركة قطاعات كبرى من الكويتيين في الانتخابات المقبلة، مذكراً بعض من قاطعوا الانتخابات السابقة أعلنوا مشاركتهم بالاقتراع الحالي.

وأضاف أن المرشحين اطمأنوا على تحصين قانون الصوت الواحد من قبل المحكمة الدستورية.




مقتل عسكري بحريني في هجوم على مركز شرطة جنوب المنامة
رئيس الأمن العام في البحرين يؤكد استخدام قنبلة يدوية الصنع في العملية

 

أعلن رئيس الأمن العام في البحرين، اللواء طارق حسن الحسن، مقتل شرطي وجرح اثنين، ليلة السبت، في انفجار قنبلة يدوية الصنع في منطقة "سترة" جنوب العاصمة المنامة.

وأضاف أن قوات الأمن تصدت إلى مجموعات إرهابية استهدفت مركز الشرطة في منطقة "سترة"، وهو مركز تعرض إلى هجمات متتالية.

وقال مراسل قناة "العربية" في المنامة عاصمة البحرين، محمد العرب، إن جزيرة "سترة" تعد مقرا لبعض الحركات غير القانونية، حسب القانون البحريني، مثل حركة "أحرار البحرين"، وتهاجم تلك العناصر على نحو متكرر مركز الشرطة الوحيد في الجزيرة رشقاً بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة.

وأضاف العرب أن مركز الشرطة المذكور تعرض للهجوم قبل ذلك أكثر من 4 مرات، ومساء السبت، قامت مجموعات مسلحة بالزجاجات الحارقة بالهجوم على المركز في أعمال عنف غير مسبوقة لم تحدث منذ شهرين.

وذكر المراسل أن هجمات تلك العناصر على مركز الشرطة تنشط غالباً في شهر رمضان من كل عام بتأثير فتاوى يجري تداولها عن الجهاد.

وأكد أن وزارة الداخلية البحرينية بدأت تحقيقاتها في حادث الهجوم على مركز الشرطة مساء السبت، ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن عن أي توقيفات.




«السح ادح امبو».. تغريدة لوزير خارجية تثير التكهنات حول «إخوانيي الخليج»

تغريدة الوزير البحريني


٢٠١٣/٧/٨ - العدد ٥٨٢

أثارت تغريدة لوزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على موقع التواصل «تويتر» ردود أفعال متباينة، وفتحت التكهنات على «إخوانيي الخليج»، حيث لم يعتد متابعو الوزير على صفحته الشخصية هذا الأسلوب، الذي شبهه البعض بـ «شفرات» الوزير البحريني حول الأحداث الحالية التي تشهدها جمهورية مصر الشقيقة. وغرّد الوزير بمقطع الأغنية المعروفة للمطرب الشعبي أحمد عدوية، «السح ادح امبو، ادي الواد لابوه، ياعيني الواد بيعيط، صعبان علي الواد، الواد عطشان اسقوه».

وانهالت التعليقات حول المغزى من التغريدة، حيث اعتبر بعض المغردين أن المقصود بها الرئيس المعزول محمد مرسي، فيما عدها آخرون أنها تشير إلى مرشد الإخوان، إلا أن الوزير لم يحدد ذلك، ولم يلمح بالمقصود، لكن ردود الأفعال جاءت متضاربة، حيث علق ماجد ميلاد «أكيد هذا تعليقك السياسي على كلمة المرشد محمد بديع في ميدان رابعة العدوية». أما نايف معلا «تعلمت أن كل ما يكتبه السياسيون له دلالة حتى أن كان ظاهرياً لا يعني شيئاً». وكتب المغرد محمد مطر معلقاً «إن كانت هذه شماتة في إخوانيي مصر فتذكر أن إخوانيي البحرين يقبضون على مفاصل الاقتصاد والدولة»، بينما طالب المغرد محمد المسكتي الوزير بسماع أغنية مدحت صالح «الوداع».

تعليقات المتابعين على للتغريدة




بالفيديو..نجل مرسي لوالده: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون
 
ظهر أسامة مرسي، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، على منصة تجمع أنصار والده في رابعة العدوية الأحد، ملقيا كلمة مقتضبة أكد فيها الثبات على مواقف والده مشيرا بأصبعه إلى يده قائلا "دونها رقابنا" كما شكر المعتصمين في الميدان متوجها إلى والده بالقول: "اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون."

وقال مرسي الابن، في ظهوره أمام أنصار والده: "شاء الله وقدر هذا الطريق.. وإننا نعلن أننا على مصلحة مصر لا نراهن، وعلى الثورة لا نفاوض، وإننا ندعو الرئيس أن يثبت وأن يعلم بأن الله معه وأننا في خندق الحق من اليوم وحتي يقضي الله أمرا كان مفعولا.. دونها رقابنا."

وتابع أسامة مرسي بالقول إن الشباب يكبر كما يربيه والده متوجها إلى والده بالقول: "أنا أقرئه السلام وأقرئكم التحية أيها العظماء وأقول لكم نحن معكم وفي خندقكم. اثبتوا أنتم على الحق. الله أفزع بكم أعداء الوطن فامضوا في سبيلكم لا تخشوا في الحق لومة لائم فالله بيده فرقان كل شيء."

وختم مرسي بالقول: "إننا نرجو الله تعالى أن يعيننا على حفظ ثورتنا بأصواتنا، أو إن شاء تعالى فبدمائنا، مرة أخرى سدد الله خطاكم وأقول لوالدي، اذهب أنت وربك وقاتلا إن معكما مقاتلون."
فيديو





 فيديو|سر حزن السيسي في أول ظهور له بعد الانقلاب

 
تداول نشطاء مقطع فيديو يظهر الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري وهو في حالة من الحزن الواضح في لقائه مع الرئيس المعين بعد الانقلاب عدلي منصور.

وبحسب مقطع الفيديو، فقد ظهر السيسي الذي نفذ انقلابًا عسكريًّا على الرئيس المنتخب محمد مرسي وقد بدت عليه النظرات الشاردة.

ورجح النشطاء أن سبب الحزن الواضح على وجه السيسي هو سقوط العديد من الضحايا من الإسلاميين بسبب إطلاق الجيش والشرطة النار عليهم، وأيضًا سقوط قتلى من أنصار وبلطجية ما يسمى بجبهة الإنقاذ المعارضة لمرسي خلال الأيام الماضية، وكانت حصيلة الأمس فقط قد بلغت 27 قتيلاً من أنصار مرسي و4 من بلطجية الإنقاذ.

وبحسب اعترافات ضباط شاركوا في الانقلاب على مرسي، فقد كان انقلاب السيسي مدبرًا منذ فترة.

وقال أحد الضباط - لم يفصح عن اسمه – الذين شاركوا في الانقلاب: "إنه بعد خروج مرسي بخطابه الأخير للشعب، عندها عرفنا أنه علينا الاستعداد للخطة الاحتياطية" وفق ما نقلته وكالة رويترز عن الضابط.
فيديو




فيديو: عقيد في وزارة الداخلية يعلن إنشقاقه ويلقي كلمة مؤثرة أمام ملايين المتظاهرين


عقيد في وزارة الداخلية المصرية يعلن إنشقاقه ويلقي كلمة مؤثرة أمام المتظاهرين في رابعة العدوية أمام الملايين بعد قيام الجيش بإقلاب عسكري وعزل الرئيس مرسي وتعطيل الدستور 8-7-2013
فيديو
YouTube Link





فيديو : عقد قران (عرس) في مظاهرات الاخوان قبل قليل – رابعه العدويه

عقد قران قبل قليل في مظاهرات مؤيدي محمد مرسي في منطقه رابعه العدوية
فيديو
Link YouTube   




إسلاميون ومنشقون عن الإخوان: الشعب ثار على الجماعة
اعتبروا أن الجماعة ارتكبت خلال عام أخطاء كثيرة أودت بحياتها إلى الأبد

 
من اليمين الدكتور ثروت الخرباوي والدكتور كمال الهلباوي 

اعتبر منشقون عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر أن الجماعة الحالية أصبحت مرتبطة بذهن الشعب بالجهل والإرهاب، وأن الإخوان المسلمين "الحاليين" أصبحوا جماعة انتهت من التاريخ، ولن يكون لها وجود بعد اليوم، واتهموها بأنها السبب الرئيسي فيما حدث في 30 يونيو، يوم إزاحة الإخوان المسلمين عن حكم مصر، بسبب الاستخفاف بالشعب.

وقال الدكتور ثروت الخرباوي، القيادي المنشق عن الإخوان: "إن الجماعة ارتكبت أخطاء كثيرة أودت بحياتها إلى الأبد، ولن يكون لها ذكر في التاريخ بعد الآن".

الدكتور ثروت الخرباوي

وأضاف في حديث لـ"العربية.نت" أن "الجماعة ارتكبت عدة أخطاء، أولها أنها وعدت الشعب المصري بوعود كثيرة، ولكنها خلال عام كامل لم تفعل شيئاً سوى أنها نكثت بوعدها مع الشعب، كما نكثت بوعودها للسياسيين أصحاب الشرارة الأولى للثورة المصرية".

ويرى الخرباوي أن الجماعة الحالية اتجهت نحو الصراعات السياسية والهيمنة على كل مفاصل الدولة المصرية، وتجاهلت الشعب ومطالبه، فثار عليها الشعب قبل أن تثور المعارضة ضدها.

وأضاف أن الجماعة الحالية "فقدت هيبتها ووقارها أمام الشعب الذي أدرك أن هذه الجماعة تتلاعب بالدين وبمشاعر الشعب سياسياً، فخرج عليها هذا الخروج".
ليسوا إخواناً ولا مسلمين

الدكتور عبدالستار المليجي

ومن جهته، قال الدكتور عبدالستار المليجي، قيادي منشق عن الجماعة منذ فترة طويلة، في تفسيره للثورة التي أزاحت مرسي وحكم الإخوان: "إن هذه الجماعة ليست إخواناً مسلمين، ولكنهم جماعة من التكفير والهجرة، وما جرى مؤخراً خاصة بعد عزل مرسي من الرئاسة يؤكد أن مصر كان يحكمها امتداد التنظيم السري للإخوان، الذي يعتمد منهجاً حركياً يختلف عن منهج الجماعة، وقد حذر الإمام حسن البنا من هذا التنظيم، وقال عنهم إنهم ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين".

ويرى المليجي أن يوم 30 يونيو تحولت المواجهة ما بين الإخوان والسلطات إلى مواجهة ما بين الإخوان والشعب، ولذلك فهو يعتقد أنه "لن تقوم للإخوان قائمة بعد اليوم"، وبالتالي سيلفظهم المجتمع المصري إلى يوم الدين، حيث أصبحت كلمة "إخوان مسلمين" مرتبطة في أذهان الشعب بالجهل والإرهاب، فإذا كانت الجماعة يطلق عليها في السابق "المحظورة" من قبل السلطات، فإنها الآن أصبحت محظورة بالنسبة للشعب المصري، ولا حياة للتنظيم بعد الآن".
للدعوة ربٌّ يحميها

الدكتور كمال الهلباوي

أما الدكتور كمال الهلباوي، القيادي السابق أيضاً في جماعة الإخوان، فكان رأيه أن "أهم الأخطاء السياسية التي وقعت فيها الجماعة كثيرة هي تجاهلهم لقوى ثورية وسياسية في مصر".

ويرى الهلباوي "أن المستقبل لابد أن يسع الجميع، وأن الجماعة يجب أنت تعود إلى دعوتها الأصيلة التي قامت عليها وأسسها الإمام البنا في رسائله، وبالنسبة للممارسة السياسية فيجري على الجماعة ما يسري على الجميع، على ألا تتمسك الجماعة بالسياسة على حساب الدعوة، ونرجو أن تتاح الحريات لهم كما تتاح لغيرهم فيما عدا من يدعو للعنف أو الفوضى".

وفي حديث لقناة "العربية الحدث"، قال الهلباوي "إن بعض قيادات الإخوان وضعوا في قلوب وعقول متظاهرين مؤيدين لمرسي في رابعة العدوية أفكارا ليست من الإسلام أو الوسطية، ومنها أن قتلى الإسلاميين في الجنة، وقتلى الآخرين في النار".

وذكر أن "القيادي عاصم عبد الماجد، قائد حركة "تجرد"، عندما تحدث أمام المتظاهرين في رابعة العدوية استدعى كلمات الحجاج بين يوسف الثقفي عن "رؤوس قد أينعت وقد حان قطافها"، وهو بذلك أعطى أسوأ دروس للإخوان".

وأكد الهلباوي أن "المتظاهرين في رابعة العدوية لا يضمون كل الإسلاميين؛ فقد ترك حزب النور التحالف مع جماعة الإخوان، كما غادر مرسي العديد من مستشاريه الإسلاميين".

واستبعد أن يكون "خيار الإخوان هو الفوضى، ما يمكن أن يدفع بالمنطقة كلها إلى حافة الخطر نظرا لوجود جماعات من الإخوان في مختلف الدول".

وأشار الهلباوي إلى أن وجود بعض عناصر الإخوان من دول مختلفة مع المتظاهرين في رابعة العدوية هو "تصرف فردي يعبر عن هؤلاء، ولا يمثل الدول التي قدموا منها بأي حال من الأحوال".

وعن مصير دعوة الإخوان التي قامت على أساسها الجماعة، يقول د. حمدي حسن، القيادي بالجماعة، لـ"العربية.نت": "نحن أولاً مازلنا مصرّون على شرعية الرئيس مرسي وسنصمد، وإذا كان هناك من طالب بعزله فإن هناك أيضاً من يطالب ببقائه، ونحن سنتمسك به، ومن أدخلنا في هذا النفق المظلم بهذا الانقلاب فليتحمل النتائج، أما بالنسبة للدعوة فلها ربٌّ يحميها".
الجماعة لم تفهم الشعب

أما عبدالمنعم أبوالفتوح، وهو قيادي سابق في جماعة الإخوان المسلمين، فقال في تصريحات سابقة إنه "ترك جماعة الإخوان لأن قياداتها لا تؤمن بالديمقراطية، وبعد عام من حكم محمد مرسي تأكد رأيه".

وأضاف أبوالفتوح، في مقابلة نشرتها "سي إن إن" قبل أيام، أن "من أخطاء مرسي أنه كان يحكم مصر بنفس الطريقة التي تدار بها الجماعة، وهي تفضيل أهل الثقة على أهل الكفاءة، ما ترك عواقب وخيمة على البلاد".

وقال "إن ما يبحث عنه الشعب ليس أن يكون فلان رئيساً، والشعب أيضاً لا يبحث عن نظام حكم بعينه أياً كان اتجاهه الأيديولوجي، بل يبحث عن نظام يحافظ على كرامته وحريته واستقلاله واقتصاده". وذكر أن ما فاقم الغضب من مرسي وحكومته هو الفشل في تحسين الأوضاع المعيشية، بالإضافة إلى الاعتقاد السائد بأن رئاسة مرسي مجرد غطاء لاستحواذ الإخوان على السلطة.

ووصف أبوالفتوح تعيين قيادات إخوانية في سلطة مرسي بأنه منهج عميق في روح جماعة عملت سراً لعشرات السنين حتى انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بحسني مبارك.

ومضى يقول: "مرسي كان يدير الدولة المصرية بأسلوب إدارة جماعة أو تنظيم مضطهد مطارد من جانب الشرطة، وهو ما دفعه الى أن يعتمد على أهل الثقة، ولكن إدارة الدول لا تكون بهذا الأسلوب".




بالفيديو..ليلى علوي: مفيش انقلاب عسكري دي ثورة بجد
 
شاركت الفنانة ليلى علوي في مسيرة المثقفين التي انطلقت من ميدان الأوبرا إلى ميدان التحرير، للمشاركة في مليونية «الشرعية للشعب» لحماية مكتسبات الثورة.

وقالت «علوي»: «أنا بقول لكل الناس اللي أنا شايفاهم في شوارع مصر احنا كلمة واحدة وإيد واحدة وجيش واحدة وشرطة واحدة مصر كلها إيد واحدة، وهي جماعة واحدة بس اللي برانا».

وتابعت: «أتمنى إن ده يوصل لأمريكا وللعالم كله ويصدقوه، مفيش انقلاب عسكري، دي الثورة بجد التي تمت في 30 يونيو، واعتقد أن ده التطهير الحقيقي عشان نبدأ مستقبل جديد».

وقالت: «إحنا في ثورة حقيقية مش انقلاب عسكري، إحنا الشعب كله باستثناء جماعة».
فيديو





بالفيديو:أحمد كريمة: عزل "مرسى" حلال شرعًا.. وشرعيته باطلة منذ أول لحظة عين فيها
 

أدان الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، فتوى الدكتور يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، بأن "عزل الرئيس محمد مرسى حرام شرعًا".

وقال كريمة خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية "أمانى الخياط"، ببرنامج "صباح أون" على قناة "ontv"، اليوم الأحد،"إن مرحلة الشيخوخة لها آثار معينة، وأريد أن اقول للشيخ القرضاوى إنه طبقًا للشريعة الإسلامية هناك ما يسمى "أهل الحل والعقد"، وهم المرجعيات الدينية الممثلة فى الأزهر الشريف والكنيسة، والقوات المسلحة ورجال الشرطة والقضاء، الذين رأوا فشل الرئيس محمد مرسى، وأن الحكم الإخوانى الجائر عاد بالسلب والفساد على مصالح الشعب"، مؤكدًا أن خلع "مرسى" حلال شرعًا.

ودعا الشيخ القرضاوى إلى مناظرة شرعية علنية ليبين له سلامة الإجراءات الشرعية والقانونية والدستورية لعزل محمد مرسي.

وتابع أن شرعية الرئيس السابق محمد مرسى هى باطلة منذ أول لحظة عين فيها، لأنه تم التأثير فى إرادة الناخبين بورقة الدين، حينما قالوا "من يقول نعم فهو فى الجنة ومن يقول لا فهو نار"، بالإضافة إلى الرشاوى النقدية التى قدمها الإخوان، موضحًا أنه شاهد عيان على أن الجماعة كانت تعطى 200 جنيه للناخب بالإضافة إلى الزيت والسكر والقمح.

واختتم حديثه بالقول : "للأسف القرضاوى يعد من علماء السلطان الذين يفتون لصالح السلاطين".
فيديو




نجل القرضاوي يخالف والده ويكتب :عفواً أبى .. مرسي لا شرعية له

 

كتب عبدالرحمن القرضاوي مقالا تحت عنوان "عفوا أبى الحبيب ... مرسى لا شرعية له" قائلا:

أبي العظيم فضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوى ...
عرفتُكَ عالمًا جليلا وفقيهًا موسوعيًا متبحرا، تعرف أسرار الشريعة، وتقف عند مقاصدها، وتبحر في تراثها، ونحن اليوم في لحظات فاصلة في تاريخ مصر، مصر التي تحبُّها وتعتز بها، حتى إنك حين عنونت لمذكراتك اخترت لها عنوان "ابن القرية والكُتـَّــاب"، وأنا اليوم أخاطب فيك هذا المصري الذي ولد في القرية، وتربى في الكتّاب .
يا أبي الجليل العظيم ... أنا تلميذك قبل أن أكون ابنك، ويبدو لي ولكثير من مريديك وتلامذتك أن اللحظة الراهنة بتعقيدها وارتباكاتها جديدة ومختلفة تماما عن تجربة جيلكم كله، ذلك الجيل الذي لم يعرف الثورات الشعبية الحقيقية، ولم يقترب من إرادة الشعوب وأفكار الشباب المتجاوزة، ولعل هذا هو السبب في أن يجري على قلمك ما لم أتعلمه أو أتربى عليه يوما من فضيلتكم .
أبي الغالي الذي تشهد كل قطرة دم تجري في عروقي بعلمه وفضله، لقد أصدرت أمس فتوى بضرورة تأييد الرئيس المقال (بحق) محمد مرسي .. جاء فيها نصا :
"إن المصريين عاشوا ثلاثين سنة - إن لم نقل ستين سنة - محرومين من انتخاب رئيس لهم، يسلمون له حكمهم باختيارهم، حتى هيأ الله لهم، لأول مرة رئيساً اختاروه بأنفسهم وبمحض إرادتهم، وهو الرئيس محمد مرسي، وقد أعطوه مواثيقهم وعهودهم على السمع والطاعة في العسر واليسر، وفيما أحبوا وما كرهوا، وسلمت له كل الفئات من مدنيين وعسكريين، وحكام ومحكومين، ومنهم الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي كان وزير الدفاع والإنتاج الحربي في وزارة هشام قنديل، وقد أقسم وبايع أمام أعيننا على السمع والطاعة، للرئيس مرسي، واستمر في ذلك السمع والطاعة، حتى رأيناه تغير فجأة، ونقل نفسه من مجرد وزير إلى صاحب سلطه عليا، علل بها أن يعزل رئيسه الشرعي، ونقض بيعته له، وانضم إلى طرف من المواطنين، ضد الطرف الآخر، بزعم انه مع الطرف الأكثر عددا."
أبي الكريم ... إن المقارنة بين مرسي ومبارك غير مقبولة، وهذه رؤية جيلنا التي ربما لا يراها من قبلنا .
يا سيدي ... جيلنا لم يصبر على الاستبداد ستين أو ثلاثين عاما كما تقول، بل هو جيلكم الذي فعل ذلك باسم الصبر، أما نحن فجيل تعلم أن لا يسمح لبذرة الاستبداد بالاستقرار في الأرض، وقرر أن يقتلعها من عامها الأول قبل أن تنمو، فهي شجرة خبيثة لا بد أن تجتث من فوق الأرض .
ولو أن مرسي قد ارتكب واحدا في المئة مما ارتكبه سابقوه، فما كان لنا أن نسكت عليه، وهذا حقنا، ولن نقع في فخ المقارنة بستين عاما مضت، لأننا إذا انجرفنا لهذا الفخ فلن نخرج من الماضي أبدا .
لقد تعلمت منكم أن المسلمين عند شروطهم، ألست القائل : "إن الإمام إذا التزم بالنزول على رأي الأغلبية وبويع على هذا الأساس، فإنه يلزمه شرعا ما التزم به، ولا يجوز له بعد أن يتولى السلطة أن يضرب بهذا العهد والالتزام عرض الحائط، ويقول إن رأيي في الشورى إنها معلمة وليست ملزمة، فليكن رأيه ما يكون، ولكنه إذا اختاره أهل الحل والعقد على شرط وبايعوه عليه فلا يسعه إلا أن ينفذه ولا يخرج عنه، فالمسلمون عند شروطهم، والوفاء بالعهد فريضة، وهو من أخلاق المؤمنين" .
"ومن هنا – والكلام ما زال لكم – نرى أن أي جماعة من الناس – وإن كانوا مختلفين في إلزامية الشورى – يستطيعون أن يلزموا ولي الأمر بذلك إذا نصوا في عقد اختياره أو بيعته على الالتزام بالشورى ونتائجها، والأخذ برأي الأغلبية مطلقة أو مقيدة، فهنا يرتفع الخلاف" ؟ السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها (ص116، ط مكتبة وهبة) .
يا أبي الكريم العظيم ...
لقد عاهدنا الرجل ووعدنا بالتوافق على الدستور، ولم يف، وبالتوافق على الوزارة، ولم يف، وبالمشاركة لا المغالبة في حكم البلاد، ولم يف، وبأن يكون رئيسا لكل المصريين، ولم يف، وأهم من كل ذلك أننا عاهدناه على أن يكون رئيس مصر الثورة، ثم رأيناه في عيد الثورة يقول لجهاز الشرطة – الذي عاهدنا على تطهيره ولم يف أيضا – يقول لهم : "أنتم في القلب من ثورة يناير!!!"، فبأي عهود الله تريدنا أن نبقي عليه ؟
لقد تصالح مع الدولة العميقة، ومع الفلول، ومع رجال أعمال مبارك، ومع كل الشرور الكامنة من العهود البائدة، بل حاول أن يوظفها لحسابه، وأن يستميلها لجماعته، وأعان الظالمين على ظلمهم فسلطهم الله عليه .
لقد حفظت منك كلمة لا أنساها ما حييت يا أبي وأستاذي، كلمة من جوامع الكلم، كلمة صارت لي ميثاقا ونبراسا في فهم الإسلام، وفي فهم السياسة الشرعية، لقد قلت لي ولكل جيلنا : "الحرية قبل الشريعة" !
بهذه الكلمة كنتُ وما زلتُ من الثائرين الذين يطالبون بالحرية للناس جميعا، بهذه الكلمة كنت في الميدان يوم الخامس والعشرين من يناير، ويوم الثلاثين من يونيو أيضا، ولم أشغل نفسي بالمطالبة بإقامة شرع الله، ولم أر أن من حقي فرض الشريعة على أحد، بل شغلت نفسي بتحريض الناس أن يكونوا أحرارا، فالحرية والشريعة عندي سواء، وهل خلق الله الناس إلا ليكونوا أحرارا !
لقد ناشدتَ أبي العظيم في فتواك الفريق السيسي وكل الأحزاب والقوى السياسية وكل طلاب الحرية والكرامة والعدل، أن يقفوا وقفة رجل واحد، لنصرة الحق، وإعادة الرئيس مرسي إلى مكانه، ومداومة نصحه، ووضع الخطط المعالجة، والبرامج العملية .." فماذا لو أخبرتك يا مولاي أنهم طالما فعلوا ذلك طوال عام كامل ولم يستجب الرجل؟
ماذا لو أخبرتك يا أستاذي أن من مستشاريه الذين اختارهم بنفسه من نثق بعلمه ودينه وإخلاصه ووطنيته ومع هذا تركوه جميعا بعد أن اكتشفوا حقيقة أنهم ليسوا أكثر من ديكور ديمقراطي لاستبداد جديد، فلم يكن الرجل يسمع لأحد سوى جماعته ومرشده الذين لم يكونوا له يوما ناصحين أمناء ولا بطانة خير، وإنما أعانوه على ما لم يُصلح في مصر دينا ولا دنيا، ودفعوه إلى مواجهة الشعب بالجماعة لتبرير وتمرير قراراته المنفردة، مما أدى إلى دم كثير، وفتنة في الأرض، وما على هذا بايعه المصريون والثوار .
ماذا لو أخبرتك يا سيدي وتاج رأسي أنني قد فعلت ذلك بنفسي فما كان من الرئيس وأهله وعشيرته إلا أن صعروا لنا الخدود !
لقد جلسنا مع كل الأطراف في أوقات صعبة، ولم يكن أحد يشكك في شرعية الرئيس، وكان من الممكن لم الشمل بتنازلات بسيطة، ولكن – وللأسف – لم نر رجال دولة على قدر المسؤولية، بل رأينا مجموعة من الطامعين في الاستحواذ مهما كان الثمن .
لقد كنا نتمنى جميعا لو أكمل الرئيس مدته، وأن تنجح أول تجربة لرئيس مدني منتخب، ولكنه أصر على إسقاط شرعيته بنفسه، وذلك بانقياده لمن يحركه، وبتبعيته لمن لا شرعية لهم ولا بيعة ولا ميثاق، ثم هم الآن يبتزون أتباعهم ورموزهم عاطفيا لكي يقعوا في هذا الشرك بدعوى حماية الشرعية والشريعة !
إن حقيقة ما حدث في مصر خلال العام الماضي أن الإخوان المسلمين قد تعاملوا مع رئاسة الجمهورية على أنها شعبة من شعب الجماعة، ونحن ندفع وسندفع ثمن ذلك جميعا دما وأحقادا بين أبناء الوطن الواحد !
إن كل كلمة كتبتها يا سيدي وأستاذي أحترمها، وأعلم حسن نواياك فيها، ولكن تحفظي أنها لم تكن رأيا سياسيا يحتمل الصواب والخطأ، رأيا يكتبه "المواطن" يوسف القرضاوي ابن القرية والكتّاب، بل كانت فتوى شرعية يفتي بها إمام الوسطية "الشيخ" يوسف القرضاوي، وهو ما أذهلني وأربكني وآلمني .
لقد آن لهذه الأمة أن تخوض الصعب، وأن ترسم الحدود بين ما هو ديني، وما هو سياسي، لكي نعرف متى يتحدث الفقهاء، ومتى يتحدث السياسيون !
ختاما: أنا أكثر واحد في هذه الدنيا يعلم أنك لا تبيع دينك بدنياك، وأنك أحرص على الحق والعدل من حرصك على المذهب والأيديولوجيا، وأن تفاصيل الحدث وملابساته كثيرة ومربكة، وأنت لديك شواغلك العلمية الكبيرة .
أعلم يا أبي أن فتواك ما جاءت إلا دفاعا عما رأيته حق المصريين في أن يختاروا بإرادتهم الحرة من يمثلهم دون العودة ثانيا لتسلط العسكر – وهو ما لن نسمح بحدوثه أبدا – ، وهذا التعليق مني رد لأفضالك عليّ، وعرفان بجميل علمك الذي أودعته فيّ .
صدقني يا أبي الكريم الحليم لو طبقنا ما كتبته في كتبك عن الأمة والدولة، وعن فقه الأولويات، وفقه الواقع، وفقه المقاصد، وعن الحرية التي هي قبل الشريعة كما علمتنا، لكنت أول الداعين للثورة على من ظلم، وخان العهود والمواثيق، وأفشى أسرار الدولة، وزج بمخالفيه في السجن بتهمة إهانته، ولم يترك لهم من الحرية إلا ما كان يتركه لهم مبارك : قولوا ما شئتم وسأفعل ما أريد .
أبي العظيم ... في ميدان رابعة العدوية الآن مئات الآلاف من الشباب المخلص الطاهر، وهم طاقة وطنية جبارة، سيضعها بعض أصحاب المصالح وتجار الدم في معركة لا ناقة لهم فيها ولا جمل، فلا هي معركة وطنية، ولا هي معركة إسلامية، ولا هي معركة ضد عدو، ولا هي معركة يرجى فيها نصر، وكل من يدخلها مهزوم، إنهم ملايين المخلصين الذي سيلقى بهم في الجحيم ثمنا لأطماع ثلة من الناس في مزيد من السلطة والنفوذ، وما أحوجنا لكلمة حق عاقلة تحقن تلك الدماء الزكية التي ستراق هدرا .
إن الإرادة الشعبية التي تحركت في الثلاثين من يونيو ليست سوى امتدادا للخامس والعشرين من يناير، ولئن ظن بعض الفلول أن ما حدث تمهيد لعودتهم فأني أقول لفضيلتكم بكل ثقة إنهم واهمون، وسوف يقف هذا الجيل الاستثنائي أمام كل ظالم، ولن يترك ثورته حتى يبلغ بها ما أراد، سواء لديهم ظالم يلبس الخوذة، أو القبعة، أو العمامة .
أبي الحبيب ... لقد ربيتنا نحن أبناءك على الحرية واستقلال الفكر، وإني لفخور بك قدر فخرك بنا وأكثر، وإني لأعلم أن هذه المقالة سوف تدفع بعض العبيد لقراءتها بمنطق العقوق، إلا أنه ما كان لي أن ألتزم الصمت إزاء ما كتبته – بوصفه فتوى لا رأي – وقد عودتنا أن نكون أحرارا مستقلين، وحذرتنا مرارا من التقليد الأعمى، والاتباع بلا دليل، والسير خلف السادة والقيادات والرموز، وعلمتنا أن نقول كلمة الحق ولو على أنفسنا والوالدين والأقربين، وأن نعرف الرجال بالحق، ولا نعرف الحق بالرجال .
من حق أسرتنا أن تفخر بأنها لم تُرَبِّ نسخا مشوهة، بل خرجت كيانات مستقلة، وذلك بعكس كثير من الأسر التي تزعم الليبرالية والحرية، ولا نرى منها سوى نسخا كربونية لا فروق بينها .
أبي العظيم : هذه الكلمات بعض غرسك فينا، وهي في الأصل أفكارك وكلماتك، وبعض فضلك وفقهك، إنها بضاعتك القيمة رُدَّتْ إليك .
والله من وراء القصد . عاشت مصر للمصريين وبالمصريين





قتلى في هجوم مسلح لأنصار الاخوان على الحرس الجمهوري
ضبط نحو 200 من الإخوان خلال هجومهم على الحرس الجمهوري وبحوزتهم أسلحة
الاثنين 29 شعبان 1434هـ - 8 يوليو 2013م
 

قالت وزارة الصحة المصرية إن 34 قتيلاً وقعوا ضمن الاشتباكات في الهجوم الذي حدث بالقرب من مقر الحرس الجمهوري بالقاهرة، حين حاولت "مجموعة إرهابية مسلحة" اقتحامه.

وأشار مصدر أمني عن ضبط نحو 200 من الإخوان خلال هجومهم على الحرس الجمهوري وبحوزتهم أسلحة.

من جهتها، أعلنت القوات المسلحة المصرية الاثنين أن "مجموعة إرهابية مسلحة" حاولت اقتحام مقر الحرس الجمهوري في القاهرة، مما أدى إلى مقتل ضابط وإصابة عدد من المجندين بجروح، بحسب بيان نشره موقع صحيفة الأهرام الرسمية.

وأضاف البيان أن "مجموعة إرهابية مسلحة قامت فجر الاثنين بمحاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري بشارع صلاح سالم والاعتداء علي قوات الأمن من القوات المسلحة والشرطة المدنية، مما أدى إلى استشهاد ضابط وإصابة عدد من المجندين، منهم 6 حالتهم خطيرة، تم نقلهم إلى المستشفيات العسكرية".
الإخوان واستدراج الجيش



من جهته علق جمال فهمي، عضو جبهة الإنقاذ، بأن هجوم الإخوان على الحرس الجمهوري محاولة لاستدراج الجيش لمواجهة.

فيما طالب حزب النور بالتحقيق فيما حدث عند مقر الحرس الجمهوري، وقال المتحدث باسم الحزب نادر بكار في صفحته على "فيسبوك": "لن نسكت على مجزرة الحرس الجمهوري اليوم. كنا نريد حقن الدماء ولكنها الآن تراق".

وقال عادل سليمان، مدير منتدى الحوار الاستراتيجي، إن القضية الآن هي قضية إراقة دماء مصرية بأيد مصرية، المشكلة أننا لا نعلم الحقيقة في ظل تضارب البيانات بين الجيش والإخوان.

وتظل حركة تمرد تدعو مؤيديها للاحتشاد في التحرير لتحصين ثورة 30 يونيو، في مقابل حراك لمؤيدي مرسي في ميدان رابعة العدوية.
محاولة توريط الجيش

من جهته، قال سكرتير تحرير جرييدة الوطن المصرية، أشرف عب الغني، أن هذا التصعيد الجديد من قبل جماعة الإخوان المسلمين ضد القوات المسلحة، يأتي بعد أن فشلت الجماعة في الحشد في الشارع، وبات واضحاً أمام العالم أجمع، أنتواجدها الضئيل في محيط رابعة العدوية، لا يقارن أطلاقاً بملايين الشعب المواطنين الذين يملئون ميادين مصر،

وأضاف في مداخلة مع قناة "العربية" أت الجماعة وبعد أن خسرت المعركة التي كانت تراهن عليها، وعندما انكشفت هذه اللعبة، لجأت إلى خطة البديلة وهي الدم من أجل توريط الجيش المصري وتصويره أنه يصوب أسلحته الحربية ضد صدور أبناءه، وهو أمر غير صحيح إطلاقاً.





شيخ الأزهر يدعو "كبار العلماء" إلى جلسة حول مصر
الشيخ يوسف القرضاوي يشارك في الاجتماع باعتباره عضواً في الهيئة

 
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

دعا الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إلى جلسة طارئة لهيئة كبار العلماء، الاثنين، لمناقشة الأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد، وبحث دور الأزهر في المرحلة الانتقالية، وكذلك التأكيد على موقف شيخ الأزهر واشتراكه في جلسة الحوار الوطني، التي سبقت صدور قرار عزل الرئيس محمد مرسي، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأحد 7 يوليو/تموز.

ومن المقرر أن تؤكد هيئة كبار العلماء في اجتماعها على حرمة الدماء، وحرية التظاهر السلمي دون إطلاق فتاوى التكفير والتخوين.

وتم توجيه الدعوة الى كافة أعضاء هيئة كبار العلماء، بمن فيهم الدكتور يوسف القرضاوي عضو الهيئة رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، والذي يقضى إجازته السنوية بالساحل الشمالي في مصر.

ومن المقرر أن تشهد المشيخة حالة من الاستنفار الأمني لتأمينها في ظل الأجواء المضطربة التي تمر بها البلاد.





مصر.. ترشيح الخبير الاقتصادي " زياد بهاء الدين "رئيسا للحكومة
 
أفادت أنباء في مصر، الأحد، بترشيح الخبير الاقتصادي والقانوني، زياد بهاء الدين، لرئاسة الحكومة الجديدة.

وبهاء الدين عضو بالهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، وعمل رئيسا للهيئة المصرية للاستثمار، كما شغل منصب رئيس هيئة الرقابة المالية.

وهو ابن الكاتب الراحل أحمد بهاء الدين.

وفور الإعلان عن ترشيح بهاء الدين في عدد من وسائل الإعلام احتفى به المعتصمون في ميدان التحرير بإطلاق الألعاب النارية.
كما أفادت مصادر وفقا لموقع سكاي نيوزبترشيح رئيس حزب الدستور، محمد البرادعي، نائبا للرئيس المصري عدلي منصور.

وأكد أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، إلى سكاي نيوز عربية وجود اتجاه قوي لترشيح بهاء الدين لرئاسة الوزراء في مصر، والبرادعي نائبا للرئيس.

واستمرت المشاورات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة حتى وقت متأخر، الأحد.

وكان حزب النور السلفي قد اعترض في وقت سابق على تسمية البرادعي رئيسا للحكومة.





التلفزيون المصري: اتجاه لتسمية البرادعي نائباً للرئيس
أعلن أن زياد بهاء الدين الأوفر حظاً لتولي رئاسة الوزراء

 
د. محمد البرادعي

أعلن التلفزيون المصري عن وجود اتجاه لتسمية منسّق جبهة الإنقاذ الوطني محمد البرادعي نائباً للرئيس الانتقالي المستشار عدلي منصور، فيما ذكر أن زياد بهاء الدين، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الأوفر حظاً لتولي رئاسة الوزراء، فيما توقع مستشار الرئيس لشؤون الإعلام، أحمد المسلماني، دعم القوى السياسية لزياد بهاء الدين.

وشغل بهاء الدين الذي درس في جامعة أوكسفورد رئاسة الهيئة العامة للاستثمار في أواخر عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك أثناء فترة التحرر الاقتصادي، كما رأس الهيئة العامة للرقابة المالية وعمل أيضاً أستاذاً جامعياً.

فيما اعترض حزب النور على ترشيح بهاء الدين لرئاسة الوزراء والبرادعي نائباً للرئيس المؤقت لأن فيه إقصاء، وقال رئيس حزب النور يونس مخيون إن "ترشيح بهاء الدين مرفوض لأنه شخصية حزبية".

وكانت مصادر مقرّبة من الرئاسة المصرية قد ذكرت بعد ظهر الأحد 7 يوليو/تموز أن د. محمد البرادعي لا يزال "المرشح الأوفر حظاً" لتولي رئاسة الوزراء، مؤكدة أن المشاورات لاتزال مستمرة مع حزب النور السلفي حول مشاركته في الحكومة الجديدة.

وأشار مصدر مقرّب من البرادعي إلى أن الأخير "يصرّ على التوصل إلى توافق مع حزب النور، وأنه لن يقبل إقصاء أي طرف". وتابع المصدر أنه "لو شكّل البرادعي الحكومة فإن الإسلاميين سيتولون حقائب فيها".

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أعلنت مساء السبت الماضي تكليف البرادعي رسمياً بتشكيل الحكومة قبل أن يعلن أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، أن البرادعي "أبرز المرشحين"، ولكن لم يصدر بعد قراراً رسمياً بتكليفه، وأن "مشاورات مازالت جارية مع القوى السياسية" التي أبدت تحفظها على تعيينه، في إشارة إلى حزب النور.

ويرى حزب النور أن رئيس الحكومة الانتقالية يجب أن يكون من التكنوقراط، وليس من قاعدة المعارضة، تجنباً لأي حساسيات سياسية.

وشارك حزب النور في إعلان بيان الجيش المصري تعيين رئيس جديد للبلاد بدلا من محمد مرسي، وتحديد خارطة طريق للمستقبل.




مصر تعرب عن أسفها لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي بتعليق عضويتها

واس (القاهرة)

أعربت مصر عن أسفها من قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي تعليق عضويتها في أنشطة الاتحاد الأفريقي.
وأوضح وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في تصريح له اليوم أن القرار غير منصف ومتعجل وقاصر عن فهم حقيقة ما حدث في مصر من ثورة شعبية استهدفت تصحيح المسار الديمقراطي.
وأفاد أن الخارجية المصرية بدأت في اتخاذ خطوات عاجلة وإجراء اتصالات مكثفة مع الدول الأفريقية وأعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي للإعراب عن استياء مصر من ذلك القرار.
وقال إن إعلان لومي الصادر عام 2000 والذي استند إليه قرار مجلس السلم والأمن لا يتناول حالات تغيير النظم والحكومات من خلال ثورات شعبية مشروعة ضد حكومات انحرفت عن المسار الديمقراطي والدستوري.
وأعرب عمرو عن أمله في أن يعيد المجلس النظر في قراره كاشفًا عن اعتزام وزارة الخارجية المصرية إيفاد مبعوثين إلى عدد من الدول الأفريقية خلال الأيام القادمة لشرح التطورات الجارية في مصر وتوضيح حجم التأييد الشعبي العريض لعملية نقل السلطة إلى رئيس مصر المدني المؤقت عدلي منصور, ولخارطة الطريق التي ستكفل تصحيح المسار الدستوري واستكماله في أسرع وقت انتهاء بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.




مصر: التدخل الإيراني "غير مقبول شكلاً وموضوعاً"

كونا- القاهرة:
 قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم: "إن التدخل في الشأن المصري على النحو الذي أوحت به التصريحات الإيرانية (اليوم) هو أمر غير مقبول شكلاً وموضوعاً"، مؤكدةً "موقف مصر الثابت الرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: إن تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم حول الوضع في مصر "غير مقبول شكلاً وموضوعاً".

وأضاف المتحدث: "إن ما شهدته مصر من حراك وتطورات سياسية نتاج لإرادة الشعب المصري التي عبَّر عنها ملايين المواطنين بشكل واضح منذ الثلاثين من يونيو الماضي".

وتابع: "وهي الإرادة التي انبثق عنها خارطة طريق أعلنتها القوات المسلحة المصرية في الثالث من يوليو وحظيت بتأييد أغلبية الشعب".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعربت في بيان أصدرته اليوم عن قلقها إزاء الاشتباكات بين أبناء الشعب المصري، وأعلنت أن طهران تتابع بدقة التطورات الجارية في مصر.

وأضاف البيان أن الاشتباكات بين أبناء الشعب المصري "تمهد الفرصة أمام أعداء مصر ليشعروا بالفرح والارتياح"، مؤكداً ضرورة "التمسك الجاد بالمسار الديمقراطي والاستفادة من آليات تحقيق الديمقراطية في مصر".

واعتبر البيان أن "الاعتقالات الأخيرة للشخصيات المصرية تثير القلق" مؤكداً "ضرورة احترام مبادئ حقوق الإنسان".




​"أوغلو" يعترض على وقف مسار النظام الديمقراطي
تركيا: رئيس مصر أُطيح به بشكل متعمد من مكانته الشرعية

أ ش أ- أنقرة:
 صرّح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، بأن الحريات تمثل مفهوماً أساسياً في التوصل إلى حل للمشكلات الكبيرة المصاحبة للتوترات الأخيرة بمصر.

وقال: "توسيع نطاق الحريات والسماح للتعبير عن حريات وآراء الأفراد بالمجتمع سيساعد على وضع مجريات التاريخ على الطريق الصحيح".

وأضاف "أوغلو": "أي نوع من الضغوط الخارجية من شأنه أن يمنع التاريخ من إيجاد مسار تدفقه الطبيعي".

وأردف: "رئيس مصر محمد مرسي أطيح به بشكل متعمد من مكانته السياسية الشرعية في موقف يتشابه مع مواقف النخب العسكرية في التجربة الديمقراطية بتركيا".

وقال الوزير التركي: "أنقرة لا تنحاز إلى أي جانب في مصر ولكنها تتبنى مدخلاً مبدئياً ضد أي وقف لمسار النظام الديمقراطي".

وأضاف: "الخلاف في الرأي الموجود حالياً بين تركيا وبعض حلفائها حول الأحداث الأخيرة بمصر لن يؤثر على التعاون بينهم فيما يتعلق بالأزمة السورية".





إعادة فتح السفارة السورية فى القاهرة



ذكرت قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكترونى ان مصادر دبلوماسية مصرية أكدت انه سوف يتم فتح السفارة السورية بالقاهرة التى أغلقت فى وقت سابق بقرار من الرئيس السابق “محمد مرسى”.

والجدير بالذكر ان الرئيس السابق محمد مرسى قد قرر إغلاق السفارة السورية بحجة ما يحدث من جرائم عنف وقتل بحق المدنيين من قبل نظام الأسد





استجابة لدعوة زعيم "الحراك الجنوبي" حسن باعوم
الآلاف يتظاهرون جنوب اليمن للمطالبة بالانفصال عن الشمال

أ ف ب- المكلا (اليمن):
 تظاهر الآلاف من أنصار "الحراك الجنوبي" في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، جنوب شرق دولة اليمن، ضد الوحدة، وللمطالبة بالانفصال.

وتجمع المتظاهرون الذين توافدوا من عدة محافظات، استجابة لدعوة الزعيم الجنوبي حسن باعوم في ذكرى دخول القوات الشمالية إلى الجنوب عام 1994، في ساحة "كورنيش المكلا"، رافعين أعلاماً انفصالية مناوئة للوحدة وصوراً لـ"باعوم".

ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها: "مطلبنا الأساسي التحرير والاستقلال"، و"مليونية رفض الاحتلال"، مرددين هتافات: "لا وحدة لا فدرالية"، و"ثورة ثورة يا جنوب".

من جهته قال نائب رئيس اللجنة التحضيرية والناشط السياسي في الحراك الجنوبي ناصر باقزقوز: إن "مئات الآلاف تجمعوا هنا في المكلا؛ لأن ذكرى 7 يوليو هو يوم الانقلاب على الوحدة السلمية في الحرب ضد الجنوب، ونحن في هذه المناسبة نحييها منذ سنوات، وسنستمر نذكر المجتمع الدولي وأبناء الشمال أنه في هذا اليوم تم تحويل الجنوبيين من شركاء في الوحدة إلى مقصيين".

وأكد بيان صادر عن التظاهرة رفض "ما يسمى مشاريع دولة الاحتلال والمتمثلة بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي يقام في صنعاء"، مجدداً التأكيد على أن "لا حوار وإنما تفاوض ندي بين الدولتين على أن يتم برعاية عربية أو دولية، وأن يتمحور حول سبل إنهاء الاحتلال وتمكين الجنوب من حريته واستقلاله"، بحسب البيان.

وشهدت معظم مدن الجنوب، وبالأخص عدن التي كانت عاصمة للدولة الجنوبية سابقاً، عصياناً مدنياً استجابة لدعوة فصيل علي سالم البيض للتنديد بذكرى انتصار قوات الشمال على الجنوب في 7 يوليو 1994.

وذكر شهود عيان أن مدينة عدن شهدت شللاً شبه تام للحركة استجابة لدعوة العصيان، وأغلقت معظم المحلات التجارية وقفلت المرافق الحكومية أبوابها.

وأضافوا أن أنصار الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات ووضع الحجارة في الشوارع الرئيسية في معظم أحياء عدن للحد من الحركة، وأكدوا أن العصيان استمر لمدة ست ساعات ابتداء من الساعة السادسة صباحاً حتى 12 ظهراً.

وذكر ناشطون في "الحراك الجنوبي" أن أنصار الحركة أقدموا على قطع الطرقات التي تفصل بين الشمال والجنوب ومنع الحركة في الحدود السابقة تنفيذاً للعصيان.

يأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه فصيل نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض إلى تنفيذ عصيان مدني في كل مدن الجنوب.





السودان يضبط نسراً إسرائيلياً يتجسس

رمزية

ضبطت السلطات الأمنية السودانية في منطقة كرينك غرب دارفور، نسراً مزوداً بأجهزة تجسس متقدمة إسرائيلية الصنع.

وكشفت السلطات أن النسر يحمل على جناحيه أجهزة إسرائيلية صغيرة الحجم تعمل بالطاقة الشمسية.

وحملت الأجهزة عبارة مكتوبة باللغة العبرية هي "الهيئة الإسرائيلية لحماية الطبيعة"، الجامعة العبرية بالقدس.

من ناحية ثانية أعلن قيادي بالحزب الحاكم في السودان أن بلاده لن تمضي في تنفيذ تهديدها بإغلاق الأنبوب الذي يحمل إنتاج الجنوب من النفط إلى موانئ التصدير عبر الأراضي السودانية، بعد أن اتفق الجانبان على خفض التوتر بينهما الأسبوع الماضي.

وقال القيادي في حزب المؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي: "أنبوب النفط لن يغلق الآن، والطرفان اتفقا على وقف الأعمال العدائية بعد اجتماع الأسبوع الماضي بين نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار ونظيره السوداني علي عثمان محمد طه".





6 آلاف طفل وامرأة تحت الحصار في معضمية الشام
قوات النظام تقصف المعضمية يومياً من سجن المزة ومواقع الفرقة الرابعة

 

مدينة المعضمية في ريف دمشق تشهد حالا ليست بأقل سوءاً مما تشهده حمص، حيث تُطْبِقُ قواتُ النظام بحصار خانق عليها منذ ثمانية أشهر، ووفقا للجان التنسيق، فإن ما يزيد على 6000 طفل وامرأة عالقون داخل المعضمية المحرومة من الطعام والدواء.

يترافق القصف مع حصار خانق تطبقه قوات النظام على المدينة الواقعة إلى الغرب من العاصمة السورية على بعد نحو أربعة كيلومترات من مركز مدينة دمشق، ومعه تزداد معاناة سكان معضمية الشام بريف دمشق.

معضمية الشام من أهم مدن الغوطة الشرقية، وتقع بجانب مدينة داريا وحي المزة الدمشقي اللذان يشهدان هجمات متواصلة أيضا من قبل قوات النظام.

تحاصر قوات النظام المدينة منذ قرابة 8 أشهر وتمطرها بقذائف المدفعية والدبابات، خاصة من سجن المزة العسكري القريب ومن وحدات الفرقة الرابعة المتمركزة في منطقة التلال المطلة على المعضمية.

وتحت الحصار، هناك ما يزيد على 6000 طفل وامرأة عالقون داخل المدينة، بالإضافة لأكثر من 850 جريحاً، بحاجة ماسَّة الآن لاستكمال العلاج الطبي.
تعامل قوات النظام المدينة بقسوة، فالتيار الكهربائي غائب تماماً عن المدنية منذ ما يزيد عن سبعة أشهر، والاتصالات مقطوعة بشكل كامل، والخبز والمواد الغذائية مفقودة تقريباً منذ 6 أشهر.

ويطلق الأهالي نداءات استغاثة، لأن الموت بات يسيطر على المدينة، ومن لم يمت من القصف مات من الجوع، أو مات من انعدام وجود الدواء بحسب المصادر.





فيديو: سوري يوجه رسالة مؤثرة للأمة الإسلامية من بين أنقاض وركام جامع خالد بن الوليد بحمص


وجه مقاتل بالجيش السوري الحر رسالة مؤثرة للأمة الإسلامية من بين أنقاض وركام جامع خالد بن الوليد بحمص، بعد أن قامت قوات النظام السوري مدعومة بميلشيات حزب الله وإيران بقصفه وتدميره. وقال المقاتل الذي يدعى أبو وائل من بين أنقاض وركام جامع خالد بن الوليد بحمص: “قوات النظام وميلشيات حزب الله لا يقدرون على الرجال فيقصفون الحجار، ضربون بالكيماوي وقصفونا بآلاف الصواريخ، فهم يشنون حملة شرسة”.

ووجه حديثه لكل الجبهات بسوريا بسرعة التوجه إلى حمص، قائلا: “حمص بحاجة ماسة إليكم، فهناك مئات الشهداء لا نستطيع أن ندفنهم بسبب استمرار القصف على المدينة”. وأضاف مستغيثاً بالأمة الإسلامية: “عجلوا بالسرعة إلى حمص، حمص تباد، حمص تباد، أين الرجال وأين النخوة، عيب على شرفكم وكرامتكم، إن لم تأتوا إلى حمص على وجه السرعة”.
فيديو





مدرعات النظام السوري عاجزة عن اقتحام "الخالدية"
رئيس أركان "السوري الحر": نرسل دفعات أسلحة يومياً إلى حمص

أ.ش.أ- دمشق:
أعلن رئيس أركان الجيش السوري الحر، اللواء سليم إدريس، عن إرسال دفعات متتالية من الأسلحة والذخيرة، بشكل يومي إلى قيادة المقاتلين في حمص.

وذكرت "هيئة الأركان": أن هناك مجموعة من الوثائق تتضمن كل ما جرى تسليمه لقيادة المقاتلين المعارضين للنظام السوري حمص.

وأكدت الهيئة العامة للثورة السورية: أن القصف العنيف للنظام السوري، قد تجدد على حي "الخالدية" بحمص، من خلال المدرعات المتواجدة على أطراف الحي.

وتحاول مدرعات النظام السوري اقتحام الحي من عدة محاور، فيما تدور معارك طاحنة بينها وبين الجيش الحر، الذي أحبط كل محاولات التقدم حتى الآن.

وفي سياق متصل، ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان": أن الثوار يقصفون مدينتين محاصرتين في محافظة حلب شمال البلاد.

وقال "المرصد" اليوم الأحد: إن المواجهات اشتعلت في ضواحي مدينتي: نبل، والزهراء، ويحاصر الثوار الذين يسعون لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد المدينتين منذ شهور، وحاولوا طرد قوات الحكومة من هناك.





قوات الأسد تكثف قصفها لحمص وأحياء متفرقة فى دمشق
الإثنين، 8 يوليو 2013 - 04:48

قالت شبكة شام أن قوات النظام السورى مدعومة بعناصر من حزب الله، صعدت حملتها العسكرية المستمرة منذ أكثر من أسبوع على مدينة حمص، وإن النظام السورى كثف من قصفه لعدة أحياء فى العاصمة دمشق وريفها.

وأفادت الشبكة بأن قصفا مكثفا استهدف جامع الصحابى خالد بن الوليد فى حى الخالدية بمدينة حمص، مما أسفر عن تدمير أجزاء كبيرة منه وبث ناشطون على موقع "يوتيوب" شريط فيديو تسمع فيه على مدى ثلاث دقائق تقريبا أصوات انفجارات وأسلحة رشاشة، بينما ترتفع سحب الدخان الكثيف الرمادى أو الأبيض بعد كل انفجار من مناطق مختلفة فى حمص ويظهر فى الشريط دمار هائل فى الأبنية والمنازل الخالية من أى سكن.

وقال مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن فى اتصال هاتفى مع وكالة الصحافة الفرنسية، إن "60 إلى 70% من حى الخالدية مدمر إما بشكل كامل وإما بشكل جزئى وإما غير صالح للسكن".

وأضاف عبد الرحمن أن "تدمير حمص المحاصرة يجرى بشكل ممنهج"، مرجحا أن هدف ذلك دفع السكان والثوار إلى الهرب.

من جانبه تحدث ناشط أطلق على نفسه اسم أبو خالد لوكالة الصحافة الفرنسية عن أهمية مدينة حمص وقال "إنها تعد رمز الثورة، والسيطرة عليها بالنسبة للنظام سيكون نصرا كبيرا"، مشيرا إلى أهميتها الإستراتيجية بالنسبة لخطوط الإمداد وتواصل شمال البلاد بجنوبها.

وكان الأسبوع الأخير هو الأكثر عنفا فى حمص التى تعانى من الحصار منذ أشهر، التى تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما بين 2500 وأربعة آلاف مدنى محاصرون داخلها.





إخوان سوريا يطالبون الغرب بتسليح الثوار للإطاحة بالأسد
الإثنين، 8 يوليو 2013 - 05:27

طالب الإخوان المسلمين فى سوريا الولايات المتحدة وأوروبا أمس الأحد بإمداد المعارضة التى تقاتل للإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد بالدعم العسكرى الذى وعدتا به، بعد أن اختار الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة رئيسا جديدا منهيا فراغا فى قيادة المعارضة دام أشهرا.

وأعربت الولايات المتحدة بحسب الجزيرة، عن استعدادها لإرسال السلاح للمعارضة السورية إضافة إلى المساعدات الإنسانية والعسكرية غير الفتاكة، لكن لم ترد أى أنباء مؤكدة عن وصول شحنات سلاح إلى سوريا من أنصار المعارضة المترددين فى الغرب.

وقال بيان نشره إخوان سوريا على موقع تويتر على الإنترنت "نشعر بالخذلان وخيبة الأمل من تراجع الموقف الأميركى والأوروبى فيما يتعلق بتسليح الجيش السورى الحر، وندعو المجتمع الدولى إلى تحمل مسؤولياته". 

وتطالب المعارضة المسلحة بالمزيد من الأسلحة المتطورة منذ أن بدأت قوات الأسد هجوما جديدا وسط سوريا بمساعدة مقاتلين من حزب الله اللبنانى وتهاجم قوات الأسد بضراوة مدينة حمص فى وسط البلاد، وحاصرت معاقل للمعارضة قريبة من العاصمة دمشق.

وما زالت القوى الغربية مترددة فى إرسال الأسلحة للمعارضة، وهو ما يرجع جزئيا إلى الانقسام فى صفوف الائتلاف الوطنى السورى المعارض فى الخارج ومضت أشهر قبل أن يتوصل الائتلاف إلى توافق بين أعضائه على رئيس جديد بعد استقالة الرئيس السابق للائتلاف أحمد معاذ الخطيب.





إغلاق المدارس شمال شرق نيجيريا بعد مذبحة للطلبة

بوكو حرام -
أبوجا (أ ش أ)

أمر إبراهيم جيدام، حاكم ولاية (يوبى) شمال شرق نيجيريا، بغلق مدارس الولاية، وذلك بعد ساعات من قيام أشخاص يعتقد أنهم أعضاء فى جماعة بوكو حرام المتشددة بالهجوم على مدرسة ثانوية بمنطقة (مامودو) بالولاية، مما أدى إلى مقتل 42 شخصا معظمهم من الطلبة.

وقال جيدام - فى تصريح صحفى مساء اليوم الأحد - إن الإغلاق سيستمر إلى بدء الفصل الدراسى القادم فى شهر سبتمبر للحفاظ على أروح الطلبة وإلى أن تستقر الأوضاع الأمنية فى الولاية التى تقطنها أغلبية سكانية مسلمة وتنشط فيها الجماعة.

وذكرت مصادر طبية أن معظم الضحايا هم من الطلبة وأن بعضهم لقوا مصرعهم حرقا فى الهجوم الذى تم صباح السبت، فى الوقت الذى أكد فيه شهود عيان أن الهجوم سبب حالة من الرعب بين التلاميذ والمدرسين وأن أولياء الأمور رفضوا الاستمرار فى إرسال أبنائهم إلى المدارس بعد الحادث.

وتعارض بوكو حرام التعليم باللغة الإنجليزية وبالتالى فهى تشن هجمات عدة على المدارس التى تستعمل الإنجليزية وقامت خلال العامين الماضيين بشن العديد من الهجمات أدت إلى مقتل وإصابة المئات.




" إثيوبيا " تعتزم بناء أطول برج فى أفريقيا

رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى ماريام دسالنج
أديس أبابا (أ ش أ)

تعتزم العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بناء أطول برج فى القارة الأفريقية بحلول عام 2017، الذى سيضم 99 طابقا وتبنيه شركة صينية خاصة.

وذكر مركز "والتا" الإخبارى الإثيوبى اليوم أن هذا المشروع الذى لم يكشف حتى الآن عن تفاصيله بالكامل بما يشمل تكاليفه والترتيبات المالية، ستتولى مجموعة "جوانجدونج شونجهوى" الصينية الخاصة تنفيذه، وسيقع هذا البرج والذى يتضمن فندقا ومكاتب إدارية فى منطقة مركز المعارض الجديد بأديس أبابا وأن الشركة المنفذة حصلت على مساحة تبلغ 41 ألف متر مربع وأن السلطات المختصة وافقت على خطة البناء.

ومن المقرر أن يتجاوز هذا البرج أطول برج فى أفريقيا حاليا وهو "مركز كارلتون" فى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا والذى يضم 50 طابقا ويبلغ ارتفاعه 225 مترا.

وتعد أديس أبابا البالغ عدد سكانها 8.2 مليون نسمة المركز التجارى والصناعى للبلاد وتستضيف مقر الاتحاد الأفريقى ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ويوجد بها 92 سفارة وقنصلية ومقار وأفرع للعديد من المنظمات الدولية الأخرى.

ومن المقرر أن تخصص الطوابق من الثالث وحتى 55 من هذا البرج للمكاتب الإدارية، وستضم الطوابق من 78 إلى 94 فندقا فاخرا مكونا من 217 غرفة.

وخصصت الشركة المنفذة 2600 متر مربع لإقامة صالة للعرض وقاعة للرقص، وخصصت الطوابق الأرضية البالغ مساحتها 27 ألف متر مربع لأغراض تجارية، ويضم البرج أيضا مكتبة عامة على مساحة 1500 متر مربع، ومرآب تحت الأرض يتسع لنحو 1100 سيارة ورقعة خضراء على مساحة 10 آلاف متر مربع.

ومن المقرر أن يطلق على هذا البرج لدى اكتماله اسم رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل ميلس زيناوى تكريما له.




سابقة لم يشهدها التاريخ الروسي
موسكو تستلم 36 سفينة حربية خلال 2013

أ.ش.أ- سان بطسبرج:
أعلن نائب قائد القوات البحرية الروسية ألكسندر فيدوتينكوف أن الأسطول البحري الروسي سيتسلم 36 سفينة حربية في عام 2013.

وتعتبر هذه الخطوة سابقة لم يشهدها تاريخ روسيا على صعيد عمليات التسلح.

وقال "فيدوتينكوف" خلال معرض الدفاع البحري الدولي بـ"سان بطسبرج": "السفن الحربية التابعة للبحرية الروسية تنفذ مهمات في كل محيطات العالم، في ظل وجود 60 سفينة قتالية حالياً في البحر".

وأكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في مارس الماضي أن البحرية الروسية ستستلم 24 غواصة و54 سفينة حربية من مختلف الأنواع بحلول عام 2020.

وقال "شويجو": "نتيجة لتنفيذ برنامج إعادة تسليح الدولة لعام 2020 ستستلم البحرية ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية و16 غواصة متعددة المهام و54 سفينة حربية من الطرز كافة". 





أحمد خاتمي يطالب روحاني بتفسير معنى الاعتدال
خطيب صلاة الجمعة في طهران أكد أن الاقتصاد الإيراني بحالة جيدة


قال أحمد خاتمي، خطيب صلاة الجمعة في طهران، إن "الاعتدال والعقلانية والحكمة كان شعار السيد حسن روحاني في حملته الانتخابية، إلا أن روحاني لم يوضح لنا ما معنى الاعتدال. كنا نتوقع من الرئيس الجديد أن يفسر لنا معنى الاعتدال حتى لا يستغل هذا الشعار من قبل البعض".

وأكد أن "الاعتدال في المواقف السياسية" يتجلى في مواقف المرشد علي خامنئي ولا أحد غيره.

وانتقد خاتمي أسلوب المناظرات الانتخابية التي دارت بين المرشحين في التلفزيون الإيراني معتبراً أن "الانتقادات بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية هيمنت على المناظرات ولكن ليس من الإنصاف أن نقول إن الاقتصاد في إيران منهار".

وأكد أن "اقتصادنا ليس منهاراً والدليل على ذلك أنه رغم الحصار الذي فرضته الولايات المتحدة فما زلنا بخير والناس يسافرون في أعياد النوروز. هذا يدل على عدم انهيار اقتصادنا".

وانتقد خاتمي من يقولون إن إيران تعيش أجواء أمنية، موضحاً: "لدينا ما يقارب 40 جريدة تنتشر يومياً وتنتقد السلطات بشكل يومي ولا يتعرض أحد من مديريها للاعتقال بسبب هذا النقد. أليست هذه حرية؟". وتحدث عن تمتّع وسائل الإعلام والحراك السياسي في الجامعات بالحرية، معتبراً "أنه نكران للنعمة إذا قلنا إن الأجواء في إيران أمنية".

وفي حديثه عن السياسة الخارجية أكد خاتمي: "لم نسبب أي توتر في العالم، بل أعداؤنا هم من تسببوا في خلق الأجواء المتوترة".





طيار البوينج المحطمة "آسيان" حاول إلغاء الهبوط فى الثوانى الأخيرة
الإثنين، 8 يوليو 2013 - 06:13
 
الطائرة بوينج المحطمة

سان فرانسيسكو (د ب أ)

قالت كبيرة المحققين الأمريكيين فى الحوادث الجوية أمس الأحد، إن سرعة الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية "آسيانا" التى تحطمت فى مطار سان فرانسيسكو انخفضت "بشكل كبير" دون المعدل المطلوب عندما حاول الطيار فى اللحظات الأخيرة زيادة سرعة الطائرة حتى تتمكن من الارتفاع مرة أخرى وتحاول الهبوط ثانية.

وقالت ديبورا هيرسمان، رئيسة الهيئة الوطنية لمجلس سلامة النقل فى الولايات المتحدة إنه تم الحصول على المعلومات من تحليل أولى لبيانات الرحلة والتسجيلات الصوتية للطاقم التى تم استخراجها من حطام الطائرة.

ورفضت هيرسمان إلقاء اللوم فى الحادث على خطأ الطيار، قائلة إن فريقها فى اليوم الثانى فقط من التحقيق فى حادث التحطم الذى وقع أول أمس السبت فى مطار سان فرانسيسكو، والذى أسفر عن مقتل اثنين ممن كانا على متن الرحلة القادمة من العاصمة الكورية الجنوبية سول. 

وقال إدلى، عمدة سان فرانسيسكو، فى مؤتمر صحفى "كان من الممكن أن يكون الأمر أسوء، نحن محظوظون لأن لدينا العديد من الناجين ولكن لايزال لدينا العديد من الجرحى الذين ندعو لهم ونفكر فيهم".

وفى التسجيلات، يطالب أحد أعضاء طاقم الطائرة بزيادة السرعة قبل حوالى سبع ثوان من الإصطدام، حيث أنها انخفضت عن 137 عقدة السرعة المستهدفة وفقا للتسجيلات.

وقالت هيرسمان إن "السرعة كانت أقل بكثير من 137 عقدة نحن لا نتحدث هنا عن بضع من العقد" وتابعت هيرسمان أنه يبدو أن المحركات كانت تستجيب بصورة طبيعية لمحاولة استعادة السرعة، ولكن قبل الاصطدام بثانية نصف، فكر الطاقم فى إلغاء عملية الهبوط والارتفاع مرة أخرى من أجل محاولة الهبوط مرة ثانية.

وفى وقت سابق قال يون يونج دو الرئيس التنفيذى لشركة "آسيانا إيرلاينز" الكورية الجنوبية للخطوط الجوية إن الطائرة لم تتعرض لخلل فى المحرك وقال يون يونج دو "علمنا أنه لم تحدث أى مشكلة فى المحرك أو مشكلات ميكانيكية".

وذكرت آسيانا، ثانى أكبر شركة خطوط جوية كورية جنوبية، إن مسافرين صينيين اثنين لقيا حتفهما إثر تحطم الطائرة- بوينج 777- خلال الهبوط فى مطار سان فرانسيسكو الدولى أول أمس السبت فى ختام رحلتها التى أقلعت من شنغهاى وتوقفت فى سول.





مفجر ملف تجسس أميركا عالق بـ"ترانزيت" موسكو منذ 15 يوما
3 دول قبلت طلب إعطاء سنودن لجوءاً سياسياً إلا أن طريقة انتقاله إليها غير سهلة

 
ملصق مؤيد لمستشار المعلوماتية إدوارد سنودن

بعد مرور 15 يوماً على وصوله إلى موسكو لايزال مستشار المعلوماتية السابق لدى وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن عالقاً في مطار "شيريميتييفو" المجاور للعاصمة الروسية، رغم موافقة ثلاث دول أميركية لاتينية على استقباله ومنحه اللجوء السياسي.

ورغم تواريه منذ مغادرته في 23 يونيو/حزيران هونغ كونغ التي كشف منها معلومات مثيرة عن برامج التجسس الأميركية على الاتصالات العالمية، عاد الحديث عن هذا الشاب الأميركي مع نشر، الأحد، مقابلة معه في صحيفة "دير شبيغل" الألمانية.
أسبوعان في "الترانزيت"

وفي هذا اللقاء الذي أدلى به قبل كشفه المعلومات عن برامج التجسس السرية، أكد سنودن أن البلدان الغربية التي ثارت حفيظتها بسبب الأنباء عن تجسس أميركي على اتصالاتها، تتعاون مع وكالة الأمن القومي الأميركية منذ زمن طويل.

وتم نشر هذه المعلومات في حين رفضت عواصم أوروبية عدة خلال الأيام الماضية منح اللجوء لهذا الشاب البالغ 30 عاماً.

إلى ذلك أبدت ثلاث دول أميركية لاتينية، هي: بوليفيا وفنزويلا ونيكاراغوا، استعدادها لمنح اللجوء لهذا الأميركي الهارب من العدالة الأميركية والعالق بحسب السلطات الروسية منذ أكثر من أسبوعين في منطقة العبور (الترانزيت) في مطار العاصمة الروسية.
استفزاز أوروبا لبوليفيا

وبعد استفزازه بسبب رفض دول أوروبية عدة مطلع الأسبوع الجاري عبور الطائرة التي كانت تقلّه في أجوائها خشية نقله سنودن معه، بدا الرئيس البوليفي إيفو موراليس، السبت الماضي، أكثر تحدياً قائلاً إنه "لا يخاف".

وأكد موراليس أنه "كبادرة احتجاج أريد أن أقول للأوروبيين والأميركيين الشماليين: "الآن سنعطي اللجوء إلى هذا الأميركي المضطهد من قبل مواطنيه في حال طلب منا ذلك".

ومساء الجمعة، كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أبدى استعداده "تقديم اللجوء الإنساني للشاب سنودن لحمايته من اضطهاد أقوى إمبراطورية في العالم التي شنت حملة عليه".

أما رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا فأعلن بعبارات أكثر ضبابية أنه في حال سمحت الظروف فإن بلاده ستستقبل سنودن "بكل سرور" وستمنحه اللجوء.





الحكم بالإعدام مع وقف التنفيذ على وزير السكك الحديدية السابق بالصين
الإثنين، 8 يوليو 2013 - 05:18

بكين (رويترز)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا اليوم الاثنين، أن الصين أصدرت حكما بالإعدام مع وقف التنفيذ على ليو تشيون وزير السكك الحديدية السابق لإدانته بالرشوة واستغلال السلطة فى قضية تعتبر اختبارا لتصميم الرئيس الصينى شى جين بينج على وقف الفساد المتفشى.

واتهم ليو رسميا، فى إبريل، بإساءة استخدام السلطة وتقاضى رشى والإهمال وهو ما أدى إلى "خسائر فادحة" فى الأموال العامة وذلك حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية عندما بدأت محاكمته فى قاعة محكمة ببكينتحت حراسة مشددة فى أول يونيو.

وعزل ليو فى فبراير من العام الماضى ثم طرد فيما بعد من الحزب الشيوعى.





لصٌّ ينام ليلتين في منزل وزير يمني!


كشف مصدر أمني يمني أن التحقيقات بشأن اختطاف حارس منزل وزير التعليم العالي هشام شرف، مساء أمس، بصنعاء أظهرت أن اثنين من اللصوص اختطفا الحارس؛ لكي يتمكَّن زميل لهم من الهرب من داخل المنزل.

وقال المصدر الأمني: "اللص قضى ليلتين متتاليتين في منزل الوزير، ولم يتمكَّن من الخروج؛ بسبب وجود الحارس جمال محمد العزي".

وأضاف: "هذا الوضع جعل زميلَي اللص يُقدِمان على خطف الحارس؛ حتى يتسنى لزميلهما الهروب، قبل أن تنجح قوات الأمن في تحريره".

وأردف المصدر: "الأجهزة الأمنية تمكَّنت من إلقاء القبض على اللص الذي مكث ليلتين داخل المنزل، وبحوزته المقتنيات المسروقة، وهي مبالغ مالية وسلاح".

ونجحت قوات الأمن مساء السبت، في تحرير حارس المنزل بعد مطاردة خاطفيه، الذين تمكَّنوا من الفرار بسيارتهم التي استُخدِمت في عملية الاختطاف.





فيديو/ ضابط شرطة يحبط محاولة سطو مسلح على سوبر ماركت

ضابط شرطة يحبط محاولة سطو مسلح على سوبر ماركت
روما /
سجلت كاميرا المراقبة في أحد المحال التجارية عملية سطو قام بها شخصان وعند دخولهما وإشهار أسلحتهما فوجئا بوجود ضابط شرطة قام بالقبض على أحدهما، وفر الثاني هارباً.
فيديو





فيديو وصور: حريق ضخم بعد إنقلاب قطار لنقل النفط في كندا


إندلع حريق هائل إثر خروج قطار ينقل مواد سريعة الإشتعال عن القضبان، في بلدة “لاك-ميغونسيك” بكندا، وفق ما نقلت مصادر أمنية أمريكية لـCNN. وذكرت المصادر أن أكثر من 5 سيارات إطفاء قد أرسلت من مدن أمريكية،لتنضم إلى 18 سيارة إطفاء بالمنطقة للتعامل مع الحادث. ونقل تقرير لراديو-كندا، الشقيق لـCNN، إن قطار الشحن المكون من 73 عربة، كان ينقل شحنة من النفط الخام، واشتعلت النيران في بعض العربات قبل أن تنتقل إلى بعض مساكن البلدة.

وإرتفعت سحابة كثيفة من الدخان الأسود وشوهدت ألسنة اللهب على بعد عدة كيلومترات من المنطقة، طبقاً للمصدر. وتدفقت كميات كبيرة من النفط الخام إلى بحر شويدري بالمنطقة التي شهدت انتشارا كثيفا لقوات الأمن والطوارئ قامت بإجلاء أعداد من السكان وفرضت حولها طوقاً أمنياً.


فيديو





طبيب يضرب مريضاً خرج حديثاً من جراحة قلب


تخلى طبيب في أحد المستشفيات الأجنبية (لم يظهر المقطع إلى أي دولة ينتمي) عن مبادئ مهنة الطب السامية التي تدعو أبسط قواعدها إلى الرحمة والمودة ومد يد المساعدة إلى المرضى والاهتمام بهم والإحسان إليهم.

فد قام طبيب بالتعدي على مريض خرج حديثاً من عملية قلب حيث ضربه بقوة غير مهتم بخطورة ذلك على صحة المريض.
فيديو





فيديو : فتح المظلة بالخطأ قبل القفز من الطائرة كاد أن يسبب كارثة

مظلي فتح مظلته قبل القفز من الطائره لتعلق بأحد اجزاء الطائره وتم قطعها وفتح المظلة البديله والقفز
فيديو
YouTube Link





فيديو : إطار سيارة فورميلا ون “يفلت” ليصيب أحد الفنيين خلال السباق

أثناء التوقف للصيانة في سباق فورميلا ون لم يتم تبديل إطار سياره فريق ريد بول لـ”يفلت” ويصيب أحد الفنيين أمام الكراجات
فيديو
YouTube Link




فيديو مضحك : لعصابه حاولت ضرب شخص .. وبعد اكتشاف كامرة غيروا الخطه تماماً ووجهوا له القبلات


عصابه من اربع اشخاص يهجمون على شخص ويضربونه .. وبعد اكتشاف وجود كامرة مراقبه تم تغيير الخطه تماماً واخذو يقبلونه ويوهمون الكامرة بانهم كانوا يشجعونه
فيديو
YouTubeLink





فيديو: مطعم ياباني يتيح لك اصطياد وجبتك بنفسك


في أحد المطاعم اليابانية المخصصة للمأكولات البحرية يمكنك اصطياد ما يعجبك من الأسماك بواسطة السنارة ثم بعد ذلك تختار طريقة طهيها واعدادها
فيديو
YouTube Link





صور:حلاق أمريكي متخصص بالحلاقة بواسطه النار للرجال والنساء





في ضاهره غريبه من نوعها الحلاق (Warren Lewis) حلاق من ولاية ممفيس الأمريكية لا يستخدم أي مقصات أو أمشطه للحلاقه ولكنه يستخدم شمعتان وذلك لحلاقه الشعر عن طريق حرق أطرافه ويحلق وارن لزبائنه من الجنسين من الرجال والنساء والمدهش أن تقنية الحلاقه التي قام بإبتكارها يتم تطبيقها في أماكن مختلفة من العالم.
فيديو







شاهد: سيارة قطرية فارهة تطلق ”لهباً” في شوراع لندن

مقطع فيديو جديد من بطولة نسخة “ترون” القطرية الخاصة بالسيارة الإيطالية الفائقة “لامبورجيني أفينتادور” والتي أصبحت من أشهر سيارات العالم ليس بسبب مظهرها الغريب بل لإحتجازها من قبل شرطة العاصمة البريطانية “لندن” لأسباب تتعلق بأن السيارة غير مؤمن عليها ضد الحوادث. اطلقت هذه الأفينتادور الخاصة بالشيخ ”ناصر آل ثاني” مجموعة من الأصوات المحطمة للمشاعر أثناء تجولها على الطرقات اللندنية لتنتهي بإطلاق ألسنة اللهب من مخرج العادم بطريقة محمسة. يجدر الإشارة أن سيارة الشيخ ناصر آل ثاني التي تظهر بالفيديو تم تعديلها من قبل شركة يابانية حيث أنها مطلية باللون البنفسجي اللامع مع خطوط برتقالية مشعة التي يشتهر بها فيلم “ترون”.
فيديو




شاهد: إعلان رائع من ”هوندا” يجذب 2 مليون مشاهد

نشرت الشركة اليابانية “هوندا” إعلان جديد ضمن فيديو يحمل اسم “الأيدي” الذي يستعرض أعظم الابتكارات والأكثر نجاحاً في تاريخ هوندا خلال السنوات الـ 65 الماضية بطريقة مبتكرة وسريعة. ويظهر الإعلان لقطة ثابتة لشخص يلعب بيديه مع إصدارات مصغرة تحاكي أعظم منتجات هوندا ويستعرضها بطريق مثيرة للدهشة، ببساطة إعلان يضم سيارات ودراجات نارية ومحركات طائرات نفاثة..إلخ، وباختصار سترى جميع ابتكارات هوندا بطريقة مبتكرة في أقل من دقيقتين. إعلان يبسط رحلة هوندا التي خاضتها خلال الأعوام الماضية مع التكنولوجيا لتصنيع وبيع منتجاتها وابتكاراتها التي تعتبر أكبر مصدر فخر لها خلال الـ 65 سنة الماضية. حقق هذا الإعلان أكثر من 2 مليون مشاهد منذ نشر على اليوتيوب يوم الأربعاء الماضي.
فيديو





صور | حي ”إيكزامبل” الأنيق في برشلونة

إيكزامبل هي منطقة في مدينة برشلونة الإسبانية، تقع بين المدينة القديمة والمدن الصغيرة المحيطة بها. تم بناءها امتدادا لمدينة برشلونة خلال أعمال التوسعة في منتصف القرن الـ19. تتميز أحياء إيكزامبل التي تغطي مساحة 7.5 كم مربع بشوارعها الواسعة والمستقيمة والطويلة، وبمبانيها المتراصة في كتل مستطيلة مقطوعة الزوايا وهو تصميم معماري تتميز به برشلونة. هذا التصميم الحضاري للمنطقة صممه المخطط المعماري “الديفونز سيردا Ildefons Cerdà” الذي اعتمد التصميم المستطيل والشوارع العريضة لتسهيل حركة المرور والسماح بدخول أشعة الشمس والتهوية لجميع المباني.






صور | أخطر مطار على وجه الأرض

مجموعة من الصور توضح الأسباب التي دفعت حكومة هونج كونج لإغلاق مطار “كاي تايك” عام 1998، الذي كان يعد حينها أحد أخطر مطارات العالم. المطار كان بمثابة الاختبار الحاسم والمطلق لمهارات الطيارين حول العالم، حيث يواجهون أثناء الهبوط مسارات ضيقة بين ناطحات السحاب، ومدرجات قصيرة تنتهي بالسقوط في البحر. الهبوط في مطار كاي تايك كان يحتاج إلى تدريب خاص للطيارين بسبب الصعوبة الكبيرة في الهبوط بطائرة ضخمة بين ناطحات السحاب إضافة إلى المنحدرات الجبلية المحيطة بالمطار. ويضطر الطيارون قبل وصولهم إلى المدرج البحري الذي يمتد داخل المحيط إلى الانعطاف بشكل حاد قبل رؤية المدرج الذي بات يعرف بين الطيارين بـ “منعطف هونج كونج”.
..
طائرة كاثي باسيفيك تستعد للهبوط في مطار كاي تاك في هونغ كونغ وتشاهد بين مبان سكنية في مدينة كاولون.
..
..
سطح موقف سيارات يتحول إلى منصة يتجمع فوقها المئات من المشاهدين الذي يتابعون الطائرات في هبوطها وإقلاعها.
..
..
كان مطار كاي تاك من أكثر المطارات الدولية إثارة وروعة، فجزء منه على اليابسة بينما الآخر يقع في البحر.
..
..
..
واحدة من أروع الصور التي عرف بها المطار ففي خلفية هذه الصورة تقع هضبة “تشيكير بورد” الشهيرة.
..
تضطر الطائرات إلى الكثير من المناورات عند الهبوط والإقلاع تماشيا مع جغرافيا المكان وهنا طائرة “لوفتهانزا” تقوم بدورة 45 درجة من مدينة كاولون.
..
..
في الرابع من نوفمبر عام 1993، تزحلقت إحدى طائرات الطيران الصيني في البحر لاسيما مع قصر المدرج وصعوبة المكان. وخرج جميع المسافرين سالمين من الحادث.
..
..
واحدة من أجمل المعالم السياحية في كاي تاك...
تجربة الهبوط في المطار فريدة من نوعها فالبعض يفضل أن يسير بالطائرة بشكل أفقي مما يوفر فرصة للمسافرين حتى للاطلاع على ما يحدث داخل المنازل سواء من خلال النوافذ أو الأسطح. ولا ينفي السكان انزعاجهم من هذا التطفل.

.رصة إلقاء نظرة على أعجب مطار في العالم 
.





سفن فندقية عائمة في قطر استعداداً لمونديال 2022

جانب من مدينة الدوحة من المصدر

كشفت شركة بروة العقارية القطرية النقاب عن خطط لإقامة الفنادق العائمة أو" السفن الفندقية" في إطار خططها التي أعلنتها لجزيرة "اوريكس" والتي تضم فيلات فاخرة ومدينة ألعاب مائية وخمسة فنادق عائمة من السفن.

ومن المتوقع أن تشكل السفن المزمع إنشاؤها جزءا لا يتجزأ من تلك الجزيرة إذ إنها ستشكل معها وحدة واحدة وسترسو قبالة شواطئها، ومن المتوقع أن يستغرق بناء هذه الفنادق العائمة وقتا يتراوح بين 7 و8 سنوات وسيكون لها نظامها الخاص للصرف الصحي ولمعالجة المخلفات كما ستكون قادرة على توليد الطاقة الخاصة بها، وسيكون بإمكان المقيمين في هذه السفن الفندقية الانتقال إلى البر عبر "التاكسي المائي" والقوارب الخاصة.

وقد بدأت قطر مفاوضات مع مجموعة "سيجي" الهندسية الفنلندية للإنشاءات لإقامة مجموعة فنادق عائمة قبالة سواحل الدوحة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزائرين التي ستتدفق على العاصمة القطرية لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم والتي ستقام في الدوحة العام 2022.

وقال موقع "هوفن غوتن بوست" الفرنسي الذي يتعاون مع صحيفة لوموند الفرنسية، إن مشاريع الفنادق العامة المزمع إنجازها في قطر تندرج ضمن مشروع جزيرة المها الذي تنفذه شركة بروة والذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 5.5 مليارات دولار، وأضاف الموقع أن هذه الفنادق يمكن لها أن تستوعب 25 ألف شخص ومركزاً للألعاب المائية.

وستقام جزيرة المها بين جزيرة السافلية و"اللؤلؤة قطر"، وتتألف من منطقة مخصصة للمشاة وتتضمن فيلات راقية ومدينة ألعاب مائية وخمسة فنادق عائمة بسعة تصل إلى "25" ألف نسمة، بينما "منتجع الخليج" تدرس إقامته على مساحة 250 هكتاراًيقع على بعد "75" كم شمال الدوحة بطريق الخور،ويضم مرفأ طبيعياً وثلاثة فنادق ومركزاً للتسوق.




زبيد أول مدينة إسلامية باليمن..عاصمة العلم وقبلة العلماء



تعتبر "زبيد" أول مدينة إسلامية في اليمن، فقد اختطها علي محمد بن زياد مؤسس الدولة الزيادية في العام 204هـ وكانت قبل ذلك التاريخ عبارة عن ثلاث قرى صغيرة هي المنامة، النقير، وجبيجر.


ومنذ اختاطها اتخذها علي محمد بن زياد عاصمة للدولة الزيادية "أول دولة إسلامية يمنية".


وقد ظلت عاصمة ومركز حكم للدويلات المتعاقبة مثل الدولة النجاحية والمهدية، ثم عاصمة شتوية ومركز علم وثقافة في عهد الدولة الأيوبية والرسولية والطاهرية في عهد المماليك، ثم أصبحت بعد ذلك مركزاً إدارياً وثقافياً منذ قدوم الأتراك حتى اليوم.


ونظراً لمكانتها العالمية فقد أصدرت منظمة اليونسكو عام 1993 قراراً باعتبار المدينة معلماً حضارياً تاريخياً ضمن معالم التراث الإنساني العالمي. وفى مارس من العام 1998 صنفت ضمن المدن التاريخية العالمية.


يحيط بالمدينة القديمة سور من الياجور شيد في القرن الثالث الهجري في عهد الأمير سلامة.

ولقد جدد هذا السور وأضيفت إليه إضافات أخرى في عهد الدويلات التي تلت، حتى هدم في عهد الدولة العثمانية 1045هـ، ثم أسند بناؤه للقاضي الحسن بن عقيل الحازمي قاضى زبيد في عام 1222هـ.


وتوجد للمدينة خمسة أبواب هي باب سهام في الشمال والشبارق في الشرق والقرتب في الجنوب والنخيل في الغرب وباب النصر في الجنوب الشرقي حيث القلعة المعروفة بدار الناصري الكبير والتي أنشئت في عهد الملك الناصر الرسولي على أنقاض قصور الزياديين والرسوليين في عام 828هـ.


وكان سور مدينة زبيد الخارجي يضم أربعة أبواب كانت تمثل أربعة اتجاهات جغرافية، إلا أن هناك أسماء أبواب أخرى كانت قائمة على أسوار المدينة، وأغلب الظن أن سبب ذلك يرجع إلى تغيير كان قد حصل في أسماء تلك الأبواب، فقد أشارت المصادر إلى أن باب النخل الذى كان ينفذ إلى المغرب والذي سمي نسبة إلى نخل وادي زبيد، كان قديماً يسمى باب غلافقة نسبة إلى ميناء غلافقة الذي كان يقع على ساحل البحر الأحمر وهذه الأبواب هي:


باب سهام: يقع شمال زبيد وقد سمي نسبة إلى وادي سهام الذي يقع إلى الشمال من المدينة ويبدو أنه كان الباب الرئيسي في المدينة فقد ذكر ابن الديبع أنه كان وجه المدينة وغرتها.


باب القُرتب: وهو الذي ينفذ من سور المدينة إلى وادي زبيد الذي يقع إلى الجنوب ثم إلى قرية القرتب وهي إحدى قرى وادي زبيد المشهورة.


باب الشبارق: يقع شرق المدينة وقد سمي باسم قرية الشبارق التي تقع إلى شرق زبيد، وهي إحدى قرى وادي زبيد المشهورة.

باب النخل: يقع غرب المدينة وقد سمي نسبة إلى نخل وادي زبيد، وكان قديماً يسمى باب غلافقة نسبة إلى ميناء غلافقة الذي كان يقع على ساحل البحر الأحمر. باب عدن، باب هشام: والراجح أن اسم هذا الباب الذي ورد عند المقدسي هو تحريف لباب سهام".


عندما اختط محمد بن زياد مدينة زبيد بنى جامعها الكبير وكان يسمى بجامع المدينة ويعود الجامع في تأريخه إلى ما قبل القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي وقد مرت عمارته بعدة تجديدات وإضافات خلال العصور الإسلامية المتعاقبة فقد جدده الحسين بن سلامة سنة391 هـ-1000م ثم تعرض للهدم فيما بعد وأعيد بناؤه، وفي زمن سيف الإسلام طغتكين سنة "582 هـ 1186م" جدد كذلك، وبقي على حاله حتى زمن السلطان عامر بن عبد الوهاب فهدم وأعيد بناؤه من جديد سنة 897 هـ 1491م على يد المعمار المعلم على بن حسن المعمار.


ومن أهم مساجد زبيد جامع الأشاعر والذي يعتبر من العمائر الدينية المهمة في زبيد ويذكر ابن الأثير انه قد تم تأسيسه في عام 10هـ 631م في حين تشير مصادر أخرى إلى انه أسس سنة 8 هـ على يد جماعة من قبيلة الأشاعرة ومنهم أبو موسى الأشعري لذا نسبت تسميته إلى تلك القبيلة.


وقد مرت عمارة الجامع بمراحل عديدة إذ جرت عليه تجديدات خلال حكم الدولة الزيادية وفي عام 832 هـ 1428م عمره الأمير سيف الدين برقوق الظاهري وفي عهد السلطان عامر بن عبد الوهاب هدم الجامع سنة 897 هـ 1491م وأعيد بناؤه من جديد حيث أولى السلطان عامر الناحية العلمية اهتماما كبيرا واهتم بعمارة المباني الدينية وكان التعليم في زمنه يتم فيها إذ كثير ما كان الطلبة يتجمعون بجامع الأشاعر لقراءة صحيح البخاري كما احتفل بختم القرآن فيه سنة 916 هـ 1510م.


لقد أنشئت في مدينة زبيد العديد من المساجد والمدارس الدينية والتي درس فيها بجانب علوم الفقه واللغة علوم الطب والفلك والزراعة والكيمياء والجبر والحساب والمساحة وغيرها من العلوم.


فقد كان لزبيد مدينة العلم والعلماء السبق العلمي من بين مدن اليمن، فقد نشأت فيها أول مدرسة في اليمن وكان ذلك في أواخر حكم الدولة الأيوبية 569- 626 هـ 1173-1229م.


وأيام الملك المعز إسماعيل ابن طغتكين بن أيوب حيث شرع ببناء أول مدرسة في زبيد عام "594 هـ-1197م وسميت بالمدرسة المعزية ثم انتشرت المدارس بشكل سريع أيام الدولة الرسولية "626-858 هــ 1229- 1454م.


احتلت مدينة زبيد مركزاً ثقافياً عالي المستوى في الربع الأخير من القرن الثامن الهجري بعد أفول أو تضاؤل أهمية المراكز الفكرية والثقافية في العالم الإسلامي مثل بغداد ودمشق والقاهرة وأُحصيت المؤسسات الثقافية فيها في أواخر القرن الثامن الهجري فبلغت مائتين وبضعاً وثلاثين موضعاً على ما صرح به الخزرجي "ت812هـ" ومن بعده ابن الديبع الشيباني "944هـ" وهذا العدد يشير بجلاء إلى أهميتها من الناحية الفكرية في الحقبة التي تولى فيها الملك الأشر ف إسماعيل الغساني "803هـ" أمور الدولة الرسولية.


ويقول الباحث الزبيدي محمد بن محمد مطه: "لا يزال يوجد في زبيد اليوم - أكثر من ستة وثمانين مسجداً ومدرسة علمية بكامل هيئاتها ومرافقها. وهي المدارس والمساجد التي شكلت مؤسسات زبيد التعليمية والعلمية عبر التاريخ الإسلامي.


وكانت مصدر تخريج العلماء و الأئمة وكبار الشعراء والأدباء على امتداد الساحة اليمنية والعالم الإسلامي. وذلك من خلال العديد من مصنَّفاتهم ومؤلفاتهم وكتبهم التي مثـَّلت أساسا مرجعياً للفكر العربي والإسلامي".


نظراً للمكانة العلمية الكبيرة التي حظيت بها زبيد فقد أصبحت مهوى أفئدة العلماء من كل حدب وصوب ومحط رحالهم الأمر الذى جعلها مرتبطة بالعديد من الأسماء الهامة في مختلف الجوانب العلمية ويعتبر معجم "تاج العروس" من جواهر القاموس للمرتضى الزبيدي إحدى النتاجات العلمية الخالدة التي أبدعتها زبيد فقد مثل هذا المعجم كما يقول الباحثون ذروة نتاج المعاجم اللغويّة.


وإذا ذكرت زبيد ذكر كذلك "القاموس المحيط" لمجد الدين الفيروز آبادى لأن زبيد احتضنت هذا العالم الجليل أكثر من عشرين سنة وعرفت له قدره فأعطته منصب القضاء الأكبر في المملكة اليمنية ومنحته لقب "قاضى الأقضية"، ومكنته من نشر العلم، وإقامة مؤسسات علمية،


وكتابة مؤلفاته الكثيرة مثل "القاموس المحيط"، و"وبصائر ذوى التمييز في لطائف الكتاب العزيز"، و"تسيير فائحة الأناب في تفسير فاتحة الكتاب"، و"تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين"، و"الإسعاد بالإصعاد إلى درجة الاجتهاد"، وغير ذلك من الآثار الخوالد.


لشهرتها العلمية وازدهارها الحضاري كانت مدينة زبيد محطة هامة في أجندة الرحالة العرب والأجانب الذين زاروا اليمن في مختلف المراحل التاريخية وقد خرج هؤلاء الرحالة والمستشرقون كذلك بالكثير من الانطباعات المهمة عن زبيد فقد زار الرحالة المغربي ابن بطوطة بلاد اليمن وامتدت زيارته إلى مدينة زبيد فأعجب بها ووصفها وصفاً بليغاً أشاد فيه بشمائل أهلها وحسن خلقهم حيث قال:" "زبيد مدينة عظيمة باليمن.. وليس باليمن بعد صنعاء أكبر منها، ولا أغنى من أهلها، واسعة البساتين كثيرة والفواكه من الموز وغيره.. كثيرة العمارة بها النخل والبساتين والمياه، أملح بلاد اليمن وأجملها، ولأهلها لطافة الشمائل وحسن الأخلاق وجمال الصور".


وقال عنها المستشرق البرتغالي لودفيكو فاريثما الذى قام برحلة حول العالم بين عامي "1503-1509":" وزبيد مدينة ضخمة وممتازة للغاية، تقع بالقرب من البحر الأحمر إذ لا تبعد عنه أكثر من نصف يوم، كما أن موضعها يمتد امتداداً إزاء البحر الأحمر، ويتم تمويل زبيد عن طريق البحر الأحمر بكميات هائلة من السكر. وتوجد في مدينة زبيد فاكهة ممتازة.



بالصور .. كشف النقاب رسمياً عن يخت "عزام" الأطول في العالم بتكلفة 2 مليار ريال08/07/2013

كشفت شركة "لورسن" الألمانية النقاب رسمياً عن يخت "عزام" الأطول في العالم، والذي تم إنشاؤه بتكلفة 400 مليون جنيه استرليني (أي ما يعادل 2 مليار و400 مليون ريال).



واستغرق إنجاز يخت "عزام" المُلقب بـ"القصر العائم" ثلاثة أعوام، ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صوراً لليخت، نقلاً عن موقع "Yachtspotters" المتخصص في أخبار اليخوت الفارهة حول العالم.


ويبلغ طول يخت "عزام" 180 متراً، وقد انتزع بذلك لقب "أطول يخت في العالم" من نظيره "إكليبس" الذي يملكه الملياردير الروسي الشهير "رومان إبراموفيتش".


هذا فيما تبلغ سرعة "عزام" 30 عقدة، كما تصل قوة محركاته التي تعمل بالديزل إلى 94 ألف حصان.


وقامت شركة " Nauta Yachts" الإيطالية بإنجاز التصاميم الداخلية ليخت "عزام"، الذي كانت صحف أمريكية قد أعلنت العام الماضي أنه يعود إلى الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان".





أقوى 5 سجون تحصينا في العالم


بعض المدانين يكون لديهم أمل في عملية الهروب، لكن إذا كانوا بأحد هذه السجون، فإن الأمل يكاد يكون شبه معدوم.

استخدم الإنسان السجون باعتبارها جزءاً من مجرى العدالة على مر التاريخ، ولذلك لم يبخل بأي وقت أو جهد في سبيل تطوير وتأمين تلك المناطق التي تتضمن أخطر المجرمين في العالم.

1) كوانشينغ
شيد بمساعدة من الاتحاد السوفياتي في "تشانغبينغ" شمال غرب بكين، ويستضيف
العديد من السياسيين البارزين ومجرمي الحرب السابقين، يوجد داخل السجن أكثر
من 5000 موظف أمن بالإضافة لبرج مراقبة يعد الأعلى في العالم، ويقع على بعد
آلاف الأمتار من مستوى سطح البحر مما يجعل الوصول إليه مهمة شبه مستحيلة
على أي شخص باستثناء السلطات.

2) جزيرة الكاتراز
يعد واحداً من أبرز السجون على مر التاريخ على الرغم من إنه ليس كذلك حالياً،
يقع في خليج جزيرة سان فرانسيسكو، واستخدم في البداية كمنارة ثم منطقة
عسكرية مصغرة إلى أن تم تحويله إلى سجن بسبب موقعه المتميز، اشتهر السجن
في عام 1933 بسبب عدد المسجونين الذي زاد عن الحد والذين كانوا من مشاهير
المجتمع ورجال السياسة والاقتصاد.

3) فوتشو
سمي السجن بهذا الاسم نظراً للمدينة التي يتواجد بها، ويوجد مقره في المنطقة
الغربية لمدينة "طوكيو" حيث يستضيف مجموعة من أبرز المجرمين في اليابان،
وتشير التقارير إلى أن السجن يتمتع بنظام أمني صارم، كما اشتكى بعض السجناء
من المعاملة الوحشية، وحتى الآن لم يستطع أي شخص الهروب من السجن.

4) سانتيه
يقع في قلب العاصمة الفرنسية "باريس"، بني عام 1867 ويعد واحداً من السجون
الأكثر تأميناً على وجه الأرض، حاول العديد من السجناء الهروب من السجن طوال
تلك الفترة ولكن غالبية المحاولات باءت بالفشل بسبب تصميم السجن الفريد من نوعه
وواجهته الرئيسية التي تجعل من المحال تسلقها أو عبورها دون لفت الأنظار.

5) طريق أرثر
السجن المركزي في "مومباي" يتضمن أكثر من 1000 سجين تدور حولهم العديد
من الشائعات بسبب المعاملة الوحشية، والغموض الذي يحيط بالسجن من الداخل،
ولكنه يعد واحداً من أكثر السجون تأميناً على سطح الأرض مع وجود أكثر من 2000
فرد أمن بالداخل مما جعل محاولات الهروب فاشلة تماماً.





صور/ كيك ووك يخت فاخر يقدر بـ 214 مليون دولار!

كيك ووك يخت فاخر يقدر بـ 214 مليون دولار
نيويورك /
بعد تحديد سعره في البداية بقيمة قدرها 214 مليون دولار، وصل سعر يخت Cakewalk الفخم، الذي يوصف بالأكبر في الولايات المتحدة، وهو من إنتاج حوض بناء السفن Derecktor Shipyards، إلى 192.5 مليون دولار، وهو الآن معروض للبيع بانتظار الجهة أو الشخص الثري الذي يمكنه دفع هذا المبلغ الكبير.

وتم الانتهاء من تطوير هذا اليخت عام 2010 بتصميم عام من إبداع “تيم هيوود” وتصاميم داخلية رائعة من إبداع إليزابيث دالتون، ويتسم هذا اليخت بمساحاته المتسعة من الداخل علماً بأن طوله يبلغ 281 قدماً وعرضه يصل لحوالى 47 قدماً.

هذا اليخت مستعد لإبهار الجميع بمساحاته الداخلية الرحبة في المناطق المفتوحة والمغلقة، ولضمان الحصول من خلاله على مناظر ممتازة زوّد بنوافذ كبيرة الحجم، كما أن قاعات الضيوف الفاخرة الست موجودة جميعها في الطابق الرئيسي لا في الطابق السفلي كما هي العادة، وطُوّر اليخت بهدف توفير أكبر قدر ممكن من الراحة لكل من على متنه، ولهذا يوجد في كل القاعات الفاخرة نفس عدد سبل الراحة ونفس الحجم.

وكلها مزودة بحمامات داخلية تضم أحواض استحمام جميلة بالمياه المعدنية وأشياء أخرى جيدة، وتتسم المناطق المفتوحة بتميزها الشديد، ويمثل صالون الطابق الرئيسي إشارة واضحة إلى مدى الروعة التي تتسم بها تجربة الإقامة في أي طابق من الطوابق. ويمكن للضيوف أن يستمتعوا بأجواء تبعث على الراحة والاسترخاء أثناء إبحار اليخت.
















دراجة هوائية تتحول لسيارة بورش


إذا قمت باستخدام ذكائك لدقائق محدودة، فقد تتمكن من الوصول لاختراع عظيم، تماماً مثلما فعل هذا الشاب.

في سابقة فريدة من نوعها، تمكن شاب مراهق من اختراع سيارة بورشه خاصة به بعد أن قام باستخدام دراجته الهوائية القديمة وتعديلها عن طريق الاستعانة بالورق المقوى ليحصل على سيارة فارهة، أو على الأقل تبدو كذلك، بدلاً من ادخار الأموال لفترات طويلة من حياته ربما لن تسعفه في النهاية في الحصول على السيارة الأصلية.