السبت، 22 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




إطلاق أضخم برنامج للمنح التعليمية في السعودية
يخدم الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي والأيتام والمطلقات والأرامل
الجمعة 12 شعبان 1434هـ - 21 يونيو 2013م
 
الدكتور يوسف العثيمين
خادمة في أحد شوارع حائل (تصوير: سالم السعدي)
كشف رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي، الدكتور يوسف العثيمين، عن إطلاق أضخم برنامج للمنح التعليمية، سيتم فيه قبول جميع المتقدمين له من أبناء وبنات المستفيدين من خدمات الصندوق الخيري، الذين تنطبق عليهم الشروط لبرنامج المنح التعليمية لدرجتي الدبلوم والبكالوريوس دون سقف محدد لأعداد المقبولين.

وقال العثيمين لصحيفة "الرياض" السعودية، إن الصندوق: "سيتكفل بكامل الالتزامات المالية ودفع المبالغ المترتبة على المنحة للجهات التعليمية من جامعات وكليات في القطاع الخاص والحكومي نيابة عن الطلاب والطالبات في جميع التخصصات".

وأضاف: "ستلبي المسارات التعليمية رغبات كافة خريجي الثانوية من البنين والبنات المستفيدين من خدمات الصندوق، كما ستشمل المؤسسات التعليمية التي ستنفذ هذه المنح التعليمية جميع مناطق السعودية وستمتد لتشمل رقعة واسعة من المحافظات وسيستفيد منها جميع أبناء وبنات الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي وجمعيات البر الخيرية والأيتام والمطلقات والأرامل والمعلقات وأبناؤهن، والمفرج عنهم وذويهم، والمتعافون من الإدمان وأسرهم، وأيضاً كل من يثبت أن دخل معيله أقل من 8 آلاف ريال شهرياً".

من جانب آخر أعلن الصندوق اليوم عن بدء القبول والتسجيل في برنامج المنح التعليمية في 345 مساراً تعليمياً تشمل جميع التخصصات الإدارية والطبية والعلمية والتقنية والفنية، عبر 108 جامعات وكليات ومعاهد شاملة لجميع مناطق السعودية.





السعودية تضخ 875 مليار ريال في 6189 مصنعا خلال 10 سنوات
وفرت 801 ألف وظيفة.. ونصف التمويل توجه لقطاع البتروكيماوية
السبت 13 شعبان 1434هـ - 22 يونيو 2013م
سعوديات يعملن في أحد مصانع الملابس

أظهرت نتائج تحليل حديث، حصول المصانع السعودية المنتجة البالغ عددها 6189 مصنعا، على تمويل بنحو 875.5 مليار ريال في عشر سنوات (منذ عام 2003 حتى نهاية الربع الأول 2013)، لتوجد هذه المصانع 801 ألف وظيفة.

وبحسب التحليل الذي أجرته صحيفة الاقتصادية السعودية، فقد ارتفع التمويل للمصانع المنتجة في السعودية، بمتوسط سنوي 13 في المائة في السنوات العشر الماضية، بينما نمت العمالة بهذه المصانع بنسبة أقل، بمتوسط 8 في المائة سنويا.

واستحوذت الصناعات البتروكيماوية على نصيب الأسد من التمويل بنحو 433.7 مليار ريال تعادل 50 في المائة من إجمالي التمويل الممنوح لجميع المصانع، رغم أن عدد مصانعها فقط 599 مصنعا.

ورغم التمويل السخي للصناعات البتروكيماوية، إلا أنها لم توفر إلا 72 ألف وظيفة، تعادل فقط 9 في المائة من الوظائف التي وفرتها جميع المصانع، وهو ما لا يتناسب مع حجم التمويل الممنوح لها، بما يعني أن هذه الصناعات لا تحتاج إلى عمالة كثيفة ولا تسهم بشكل جيد في حل أزمة البطالة في السعودية.

على الجانب الآخر، أظهر التحليل أن صناعتي منتجات المعادن المشكلة، (باستثناء الآلات والمعدات) والورق ومنتجاته أكثر الصناعات توفيرا للوظائف مقارنة بالتمويل الذي تحصل عليه، حيث توفر كل منهما أربعة أضعاف نسبتها من التمويل، فالصناعة الأولى حصلت على تمويل قدره 25.7 مليار ريال بنسبة 3 في المائة من إجمالي تمويل المصانع، إلا أنها وفرت 93.6 ألف وظيفة تعادل 12 في المائة من إجمالي الوظائف التي وفرتها جميع المصانع.

ووفرت صناعة (الورق ومنتجاته)، 30.1 ألف وظيفة، تعادل 4 في المائة من إجمالي الوظائف التي تم توفيرها من جميع المصانع، على الرغم من أن حصتها من التمويل 1 في المائة فقط، بقيمة 9.9 مليار ريال.

أما الصناعة الثالثة التي أثبت التحليل أنها كثيفة العمالة وتوفر عددا كبيرا من الوظائف، كانت صناعة (منتجات المطاط واللدائن)، التي وفرت وظائف بنسبة تعادل 3.3 ضعف نسبتها من التمويل، حيث وفرت هذه الصناعة 77.2 ألف وظيفة تعادل 10 في المائة من إجمالي الوظائف التي وفرتها جميع المصانع، على الرغم من أن نسبتها من التمويل 3 في المائة فقط، بقيمة 27.2 مليار ريال.

في المرتبة الرابعة من حيث القدرة على توفير الوظائف، جاءت صناعة (المنتجات الغذائية)، التي وفرت وظائف تقارب ثلاثة أضعاف نسبتها من التمويل، حيث وفرت هذه الصناعة 111.8 ألف وظيفة تعادل 14 في المائة من إجمالي الوظائف التي وفرتها جميع المصانع، على الرغم من أن نسبتها من التمويل 5 في المائة فقط، بقيمة 45.2 مليار ريال.

وبحسب التحليل، فإنه لحل أزمة البطالة، على الدولة تركيز التمويل خلال السنوات المقبلة على الصناعات الأربع كونها الأكثر كثافة في العمالة.





القاهرة حلت بعض مشاكل المستثمرين وننتظر انتهاءها
"قطان": استثمارات السعودية في مصر قائمة ومستمرة


 أكد السفير السعودي بالعاصمة المصرية القاهرة، أحمد عبدالعزيز قطان: أن استثمارات المملكة في مصر قائمة ومستمرة، بل إن الجهات المختصة في البلدين تسعى إلى تطويرها وزيادتها في كل المجالات، مشيراً إلى أن استثمارات رجال الأعمال السعوديين تتزايد في الدولة المصرية.

وأشار "قطان"، في بيان صحفي اليوم الجمعة، إلى أن الحكومة المصرية تعمل بكل جدية على حل مشاكل المستثمرين السعوديين في مصر، وأنها قامت بالفعل بحل بعضها في الفترة الأخيرة، وأن المملكة تتطلع إلى حل باقي المشاكل القائمة، وهو ما سيسهم في زيادة استثمارات رجال الأعمال السعوديين في مصر.






الشورى ينتقد مؤسسة التقاعد لتوسعها في الاستثمار بالأسهم وغياب التخطيط المستقبلي
“المالية” توصي بعدم زيادة رسوم التصاديق في الخارجية

جابر المالكي - الرياض
السبت 22/06/2013
انتقد تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى توسع المؤسسة العامة للتقاعد في الاستثمار في الأسهم والعقار وعدم مساهمتها في القطاع الخدمي كالتعليم والصحة، وكذلك غياب التخطيط المستقبلي.
كما انتقد ضعف البيانات التفصيلية المالية في بعض الاستثمارات عمومًا ومنها مركز الملك عبدالله المالي، وأشار تقرير اللجنة بشأن تقرير المؤسسة العامة للتقاعد عن العام الماضى إلى عدم وجود حسابات إفرادية للمشتركين المدنيين والعسكريين ممن هم على رأس العمل بحيث يكون لديها قاعدة بيانات تفصيلية عن المشتركين، وعدم وجود نص نظامي يلزم الجهات بتزيد المؤسسة بتلك البيانات، وترى اللجنة في تقريرها والذي اطلعت «المدينة» عليه أن المؤسسة تعاني ضعفًا بالبيانات التفصيلية المالية في بعض الاستثمارات المالية عمومًا ومركز الملك عبدالله المالي وزيادة استثماراتها العقارية والأسهم وعدم مساهمتها في القطاع الخدمي كالتعليم والصحة.
وطالبت لجنة الإدارة من خلال توصياتها مؤسسة التقاعد بتضمين تقاريرها السنوية سياساتها الاستثمارية العامة وربطها بمؤشرات قياس للأداء بالاضافة إلى تهيئة فروعها الرئيسية لافتتاح أقسام نسائية مع مراعاة تحقيق الخصوصية في ذلك.
كما أوصت اللجنة بالعمل بين التقاعد والجهات الحكومية لاستكمال بناء قاعدة البيانات الخاصة بالحسابات الإفرادية للموظفين في القطاعات المدنية والعسكرية ممن هم على رأس العمل.
وأكدت في توصيتها أهمية وجود تلك المعلومات في التخطيط المستقبلي والتنبؤ بأعداد المتقاعدين.
من جهة اخرى، أوصت لجنة الشؤون المالية في تقريرها المقدم للمجلس بعدم الموافقة على رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم لوزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية.
وفي شأن التصديق على الأوراق المدنية والشهادات العائدة للمواطنين ( الوثائق التعليمية، الخطابات، الأحوال الشخصية) فإن اللجنة رأت استمرار مجانية التصديق عليها، ومن المقرر أن يستمع الأعضاء والعضوات غدا إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1432/1433هـ.
ومن الموضوعات التي سيتم مناقشتها تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1433/1434هـ.
كما أدرج المجلس في جلسة بعد غد تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصيغتها المعدلة.
كما يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1432/1433هـ.
ومن ثم ينتقل الأعضاء إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية أوزبكستان بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات وتقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1433/1434هـ وتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1433/1434هـ.





متخصص يؤكد بأنه احترق قبل 80 كلم من الأرض
جرم سماوي يضيء سماء السعودية ويثير مخاوف مشاهديه

الصورة تعبيرية
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أثار احتراق جسم سماوي يرجح بأنه نيزك، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، مخاوف الكثير من المواطنين في المنطقة الوسطى ومنطقة القصيم وأجزاء من المنطقة الغربية، وذلك لشدة إضاءته واقترابه من سطح الأرض.

ورصد احتراق الجرم السماوي قرابة الساعة 12:15 ص حسب شهود عيان، أكدوا شدة إضاءته واقترابه من سطح الأرض.

وتطابقت الإفادات حول مشاهدة الجرم في الرياض ومناطق في القصيم ومحافظات عفيف والدوادمي ومراكز عدة على طريق الطائف- الرياض بينها ظلم والحوميات وحلبان.

من جهته قال الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم في تغريدات عبر حسابه في تويتر: إن الكثير من الناس في المنطقة الوسطى شاهدوا جرماً سماوياً يحترق في السماء شعّ له نور طغى على نور القمر، ووفقاً لتحليل عشرات المشاهدات لهذا الحدث فإنها تشير وبقوة إلى أنه جرم فضائي (نيزك) دخل الغلاف الجوي للأرض، وذلك عند الساعة 12:15 تقريباً.

وأضاف "المسند": "عند دخوله للغلاف الجوي واحتكاكه بذرات عناصره الغازية ارتفعت حرارته لأكثر من 2500 درجة مئوية، حيث بدأ بالاحتراق مشكلاً مشهداً مرعباً في السماء، شوهد بالعين المجردة وهو على ارتفاع يصل إلى 80 كم تقريباً، وكان لونه مختلطاً بين الأبيض والأزرق والأخضر، وفقاً لعناصره الكيميائية المكونة له وقبل بلوغه لسطح الوسطى والارتطام بها شاء المولى رحمة بعباده أن ينفجر على ارتفاعات عالية والله أعلم".

وقال: "النيزك المحترق فوق المنطقة الوسطى عند الساعة 12:15 ص ربما لم يتسنَّ لأحد تصويره".





"طيران الإمارات" في المرتبة الأولى و"القطرية" الثانية و"الاتحاد" السابعة
"الخطوط السعودية" خارج قائمة أفضل خطوط جوية في العالم 2013


 كشفت "سكاي تراكس" في تصنيفها السنوي عن أفضل 100 خطوط جوية حول العالم لعام 2013، بمشاركة أكثر من 18 مليون مسافر من أكثر من 160 دولة، خلال حفل توزيع "جوائز الخطوط الجوية العالمية 2013" السنوي، الذي أُقيم هذا العام ضمن معرض "باريس للطيران"، عن حصول "طيران الإمارات" على لقب "أفضل خطوط جوية في العالم"، إضافة إلى حصولها على جائزتيْن، وهما "أفضل خطوط بالشرق الأوسط" و"أفضل نظام ترفيه على متن طائرتها"، وهي الجوائز التي تحتكرها منذ سنوات، فيما خلت القائمة من اسم الناقل الوطني "الخطوط الجوية العربية السعودية"، بعدما كانت تحتل المركز 87 في القائمة نفسها لعام 2012.

كما حصلت الخطوط القطرية على ثاني أفضل خطوط جوية في العالم، إضافة إلى جائزة «أفضل درجة رجال أعمال في العالم»، و «أفضل صالة رجال أعمال في العالم»، و«أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط» للعام الثاني على التوالي.، واحتلت "السنغافورية" ثالثاً، فيما حلّ "طيران الاتحاد" في المركز السابع.

وفازت الاتحاد للطيران بكافة جوائز الدرجة الأولى من سكاي تراكس، وذلك للعام الثاني على التوالي.
ونجحت الشركة في نيل جائزة "أفضل درجة أولى" للعام الرابع على التوالي، وجائزة "أفضل مقعد في الدرجة الأولى" وجائزة "أفضل خدمات مأكولات في الدرجة الأولى.
وقال بيتر بومغارتنر، رئيس الشؤون التجارية في الاتحاد للطيران، بقوله: "يمثل الفوز بكافة جوائز الدرجة الأولى إنجازاً هائلاً يؤكد مرة أخرى على مستوى الخدمات الراقية التي تُوفرها الاتحاد للطيران."
وأضاف بيتر: "شهدت الاتحاد للطيران، خلال مسيرتها التي لا تتجاوز عشر سنوات، صعوداً ملحوظاً في تصنيف سكاي تراكس وذلك بفضل حرصها على مواصلة الاستثمار في الخدمات والمنتجات المبتكرة، فنحن نرى أن أرقى مستويات الضيافة العالمية يجب ألا تنحصر على الفنادق والمطاعم فقط، بل نسعى إلى توفير تجربة سفر تنبض بأرقى مستويات الضيافة العالمية في مختلف مراحل الرحلة."

ويعتمد تقييم "سكاي تراكس" على استطلاع آراء المسافرين، وقياس مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة من الخطوط الجوية حول العالم، بناءً على معايير موحدة تقيّم هذه الخدمات، وتشمل 41 خدمة مقدمة ابتداءً من الموقع الإلكتروني، وسهولة الحجز، وانتهاءً بتسلُّم الحقائب، ومغادرة المطار في الوجهة النهائية.





توقف العمل في توسعة خادم الحرمين الشريفين لصحن المطاف الاثنين المقبل


يتوقف الاثنين المقبل اعمال المرحلة الأولى التي تأتي ضمن توسعة خادم الحرمين الشريفين الهادفة لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف ومضاعفة اعداد الطائفين.

وحسبما أوردت صحيفة "عكاظ"، فإن هذا التوقف في اعمال المرحلة الأولى يأتي بعد عمل متواصل دام لأكثر من سبعة أشهر.

وكان العمل بدأ في محرم الماضي من خلال إزالة الجزء الاول من مباني الحرم المكي وتنفيذ الأعمال الإنشائية المطلوبة لتوسعة صحن المطاف.

هذا وسيتم استكمال تركيب الدور العلوي من المطاف المؤقت وربطه بالتوسعة الأولى عبر الدور الأول وتجهيزه لخدمة الطائفيين وذوي الاحتياجات الخاصة ومستخدمي العربات في شهر رمضان القادم على أن يستكمل العمل في المرحلة الأولى للمشروع بعد شهر رمضان مباشرة ويستمر حتى موسم الحج.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال المرحلة الثالثة من المشروع بعد حج 1435هـ وذلك من خلال تركيب أسوار العزل المؤقتة والخاصة بمنطقة العمل للمشروع في أعمال الازالة والإنشاء مع الإبقاء على جزء من أسوار المرحلتين الثانية والأولى حتى الانتهاء من أعمال التشطيب النهائية التى تستمر إلى نهاية شهر شعبان 1436هـ.





غرفة مكة: إزالة 13 ألف عقار في المنطقة المركزية.. واستخدام القوة الجبرية مع المعترضين

المنطقة المركزية لمكة المكرمة (الشرق)


استبقت لجنة التثمين في الغرفة التجارية في مكة عمليات إزالة ستطال 13 ألف منزل، تعترض مسار القطارات داخل المنطقة المركزية في مكة، وأعلنت أنه لا يحق لأصحابها الاعتراض على الإزالة، طالما يتعلق الأمر بالمصلحة العامة، مهددة أن من يرفض إخلاء منزله طوعاً، سيخرج بالقوة الجبرية. وكشف لـ «الشرق» رئيس اللجنة منصور أبو رياش عن إزالة 13 ألف عقار تعترض مسار القطارات داخل المنطقة المركزية الرابطة بين مشعر منى بالحرم المكي الشريف، باتجاه الجنوب الغربي لمنى مروراً بالحرم من جهة «شعب علي»، التي ستكون بها مقر محطة النقل للتفويج من وإلى الحرم، وذلك بعد موسم حج هذا العام، موضحاً أن العقارات المقرر إزالتها تبعد عن الحرم المكي بنحو 400 متر، وستبدأ عمليات الإزالة بعد موسم الحج لهذا العام، متوقعاً أن تنطلق عمليات الإزالة من دحلة الرشّد وما حولها. وبيَّن أبو رياش أن تثمين العقارات والممتلكات لن يبدأ إلا بعد تنفيذ إجراءات، وإبلاغ السكان بالإخلاء، مشيراً إلى أن اللجنة لا تستطيع أن تقدِّر الأسعار الإجمالية لقيمة الـ13ألف عقار في ظل عدم الإطلاع على المخططات وعدم معرفة الواجهات ولا العروض ولا الشوارع، لافتا إلى أن التثمين يتم بعد تطبيق 13منهجية خاصة بالتثمين في المنطقة المركزية وما حولها. وأكد أبو رياش عدم الانصياع إلى رغبة مالك أي عقار في الاحتفاظ بعقاره، ورفض تعريضه للتثمين، وقال إن «أمر الإزالة لا رجعة فيه، ولا يحق لصاحب العقار الاعتراض على قرار نزع الملكية، طالما يصب في الصالح العام، وإذا رفض إخلاء المنزل فسيتم استخدام القوة الجبرية معه، لأنه من غير المقبول أن تتعطل مشروعات توسعة الحرم المكي الشريف أو المشاريع العامة»، مؤكدًا في الوقت نفسه «توثيق المنازل بكروكيات جوية لدى مراكز الدراسات الجغرافية المعلوماتية، لحفظ حق المواطن في الرجوع إليها والتقاضي لدى المحكمة إذا شعر بظلم ما». وأكد أبو رياش جواز نزع الملكية شرعًا وعدم الاعتراض على القرار استناداً على قرار المجمع الفقهي السابع في مكة المكرمة على أحقية النزع للمصلحة العامة.
وأوضح أبو رياش أن المادة السابعة من قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1424هـ يكفل للمواطن حق الاعتراض على قيمة التثمين وحق التقاضي أيضاً، لافتاً إلى أن هناك «سبعة أحياء» عشوائية في مكة مستهدفة في التنظيم والتطوير وفق ما أعلن الأمين العام للهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وسيطلق بدايتها رسمياً أمير منطقة مكة المكرمة.





رئيس اللجنة العقارية يطالب بالتريث لحين التأكد من صحتها
خريطة مجهولة المصدر تثير أزمة بين العقاريين في المدينة

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشفت مصادر عقارية عن وجود خريطة «كروكية» مسربة لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف وساحاته في المدينة المنورة، تكشف مخططا تقسيميا لمناطق العمل، وتواريخ انتهاء أعمال الإخلاء، وإزالة عوائق الخدمات القائمة.
وأكدت المصادر أن تلك الخريطة أثارت اتصالات عديدة خلال الفترة القليلة الماضية للتأكد من صحتها، إلا أنها لم تتلق أي إجابة في هذا الشأن حتى الآن، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى نشوء صفقات عقارية كبيرة، ربما تقود في ما بعد إلى أزمة لمن يقوم بالشراء، في حال كانت تلك المعلومات خاطئة.
في حين طالب رئيس اللجنة العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة غازي قطب العقاريين بالتريث قبل اتخاذ أي قرار شراء أو بيع في المناطق التي تتأثر بمدى توسعة المسجد النبوي الشريف، لحين التأكد بشكل رسمي من كافة بيانات الخريطة عن طريق هيئة تطوير المدينة المنورة.
وقال عضو اللجنة الوطنية العقارية التابعة في مجلس الغرف السعودية: إن مثل هذه الخرائط مجهولة المصدر تحتاج إلى استبيان تفاصيلها مع الجهات المعنية، من أجل معرفة حقيقتها في ظل انعدام المعلومة الواضحة، وأطالب الجميع في هذه الفترة بتوخي الحذر في هذا الجانب.
يذكر أن اللجنة العقارية في غرفة المدينة سبق وأن حاولت الوصول لمعلومات واضحة بشأن عمليات التوسعة الخاصة بالمسجد النبوي الشريف من الجهات المختصة في المنطقة إلا أنها لم تظفر بشيء حتى يوم أمس.





«العمل» تلزم قطاع التجزئة بتوظيف 600 ألف شاب بشكل تدريجي
الحميدان: توطين الوظائف سيتم خلال فترة محددة

بسام بادويلان -جدة
السبت 22/06/2013

كشف وكيل وزارة العمل لسياسات التوطين أحمد الحميدان، أن الوزارة تعتزم إطلاق مشروع لتوطين نحو أكثر من 600 ألف فرصة عمل في قطاع التجزئة بعد اكتمال دراسة المشروع وطرحه على أطراف العمل ذات العلاقة في حوار مرتقب، وذلك لاعتماده بشكل كلي على نسب التوطين في ذات القطاع.
وأوضح الحميدان أن وزارته ستلزم أصحاب محلات التجزئة بتوطين هذا القطاع، وبمعدل تدريجي متصاعد بحيث تكتمل نسبة التوطين خلال فترة زمنية معينة، وذلك لايجاد فرص حقيقية وعملية للشباب السعودي ضمن هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مقدرًا في الوقت ذاته أن القطاع يمثل ما نسبته أكثر من 60% من حجم سوق العمل التجاري بالمملكة، ويبلغ حجم سوق البيع بالتجزئة 200 مليار ريال سنويًا..
فإلى نص الحوار..
* متى يتم إطلاق مشروع توطين قطاع التجزئة؟ وأين وصل المشروع ؟
** في البداية يجب الإشارة إلى أن من ضمن أهداف وزارة العمل التي تحرص عليها تبنيها الخطط الاستراتيجية الهادفة لتوطين الوظائف والأعمال، وآليات تطبيقها في مختلف القطاعات الخاصة العاملة بالمملكة، ومن ضمنها قطاع التجزئة، الذي يمثل أكثر من 60% من حجم سوق العمل التجاري بالمملكة، حيث يبلغ حجم سوق البيع بالتجزئة في المملكة حوالى 200 مليار ريال سنويًا، تستحوذ مبيعات التجزئة الصغيرة على 140 مليار ريال منها، فيما تبلغ مبيعات محال بيع المواد الغذائية حوالى 54 مليار ريال. من هنا طرحت وزارة العمل فكرة مشروع توطين محلات التجزئة في المراكز التجارية وغيرها من الأسواق، والتي بدأتها بمحال المستلزمات النسائية كمرحلة أولى وستعقبها مرحلة أخرى لتوطين جميع الأنشطة المتعلقة بقطاع التجزئة.
*هل يصنف القطاع ضمن برنامج نطاقات؟
**قطاع التجزئة بالكامل هو أحد النشاطات الاقتصادية في برنامج نطاقات الذي حدد نسب توطين مختلفة لكل نشاط وفقا لجاذبية الوظائف فيه ومستويات التوطين المناسبة عطفا على نوعية الوظائف في القطاع من حيث التأهيل وتوفر القوى البشرية اللازمة من طالبي العمل، وجاءت نسب التوطين في هذا القطاع من أعلى نسب التوطين في برنامج نطاقات، وعلى الرغم من ذلك فأن الوزارة تعيد كل فترة دراسة نسب التوطين في القطاعات الاقتصادية بعد القيام بالتحليلات اللازمة مثل عدد الداخلين للقطاع في الفترة الماضية وعدد الراغبين بالدخول لهذا القطاع مقارنة بحجم العاملين فيه من العمالة الوافدة، وتحرص الوزارة على القيام بهذه الدراسات بالدقة اللازمة يراعى فيها مصالح طالبي العمل ومصالح السوق حتى لا يكون لأى قرار انعكاسات سلبية تتمثل في اختناقات غير مدروسة، وبالحجم الذي يصعب استيعابه مما سيتسبب في أزمة.
وأخيرًا تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تدرس أيضًا توزيع النسب في نطاقات ليس فقط على مستوى المملكة ولكن على مستوى كل منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة على حدة حيث تختلف ظروف كل منطقة عن الأخرى من حيث نوعية النشاطات الاقتصادية القائمة في المنطقة وكذلك تركيبة طالبي العمل. وتهدف الوزارة من ذلك عدم الاخلال بالعرض والطلب بشكل حاد في أي من القرارات التي تتخذها ولتكون تلك القرارات اخذت حقها من الدراسة والتحليل وفق معلومات محدثة للسوق.
*ما خطة تنفيذ المشروع؟ ومتى سيتم تنفيذه؟
** كما سبق وأشرنا أنه سيتم طرح فكرة المشروع للحوار مع طرفي الموضوع، القطاعين العام والخاص وتجميع ما تم التوصل اليه من افكار وبلورتها، كل ذلك مبني على الدراسات التحليلية لواقع السوق في هذا النشاط . الوزارة الآن تستطيع ولله الحمد تحديد عدد المطلوب من طالبي العمل عند رفع نسبة التوطين في قطاع ما في السوق، واذا ما اظهرت التحليلات أن عدد طالبي العمل الذين يرغبون العمل في هذا القطاع اقل بكثير جدًا من العرض المستهدف، فإن اتخاذ القرار سيتسبب في مشكلة. التحدي هو ان تكون قرارات الوزارة منطقية وواقعية ومبنية على تحليل علمي دقيق للأعداد يحقق الاهداف المطلوبة ويمكن للسوق استيعاب التغيير.

* فرص تدريبية
*هل سيدعم «الموارد البشرية» تلك الوظائف؟ وهل يوجد حوافز للسعوديين الجادين وكذلك أصحاب المحلات التي تلتزم بالتوطين؟
**بالنسبة لدعم الفرص الوظيفية، تقدم الكثير من الشركات والمؤسسات فرص تدريبية مرتبطة بالتوظيف، حيث ينظم صندوق دعم الموارد البشرية مثل هذه الدورات التدريبية ويعمل على دعمها ماديًا ويشمل الدعم، الأشخاص الذين اكملوا دراستهم وعلى سبيل المثال خريجو الجامعات والكليات والأشخاص الذين أكملوا التدريب الذي تقدمه المؤسسة العامة للتعليم التقني والتدريب الفني ويشمل الدعم لكل الأشخاص الذين يستوفون شروط وظيفة ما ولكن ينقصهم التدريب اللازم لتلك الوظيفة .كذلك دعم الأشخاص الذين لم ينالوا تدريبا او تعليما ولا يستوفون شروط القبول لأي وظيفة. ويقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بدعم أصحاب العمل ماديا وذلك اثناء فترة التدريب التي قد تمتد لمدة 24 شهرًا.
*كم عدد محلات التجزئة؟ وكم عدد الفرص التي ستوفرها؟
** تشير بعض الإحصاءات والبيانات المتوفرة لدى الوزارة ان نسبة العمالة الوافدة في محلات بيع المواد الغذائية، تقدر حوالى 70-80%، في حين أن الرخص التجارية لمحال التجزئة تبلغ 242 ألف رخصة، منها 104 آلاف رخصة جديدة، ومنها 54 ألف رخصة للمواد الغذائية.كما أن التوقعات تشير إلى أن ما يقرب من 600 ألف فرصة عمل يمكن سعودتها في قطاع التجزئة.
*في حال عزوف السعوديين عن العمل في قطاع التجزئة ؟ هل هناك آلية للتعامل مع أصحاب تلك المحلات للتحايل على المشروع واللجوء إلى التوظيف الوهمي؟
** بداية يتعين الإشارة الى ان العمل في قطاع التجزئة، يتطلب ممن يدخلون هذا المجال مهارات معينة وخبرات تجارية ومهنية خاصة بكيفية الممارسة والتعامل التجاري مع المستهلك او الزبون، لذا فإن صندوق تنمية الموارد البشرية والجهات الأخرى المعنية تقوم بدور كبير لتدريب وتأهيل السعوديين لخوض هذا المجال.
*كيف يمكن تطبيق هذا المشروع بنجاح؟
** يتطلب نجاح مشروع التوطين، إلزام أصحاب محلات التجزئة بتوطين هذا القطاع وبمعدل تدريجي متصاعد بحيث تكتمل نسبة التوطين خلال فترة زمنية معينة، وذلك لإيجاد فرص حقيقية وعملية للشباب السعودي ضمن هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثل: (أسواق بيع التقنية - محلات بيع المواد الغذائية بالتجزئة والجملة - السوبر ماركت - محلات بيع قطع غيار السيارات- أدوات الزينة - محلات بيع الأثاث - المطاعم - محلات بيع المواد الصناعية والكهربائية او الإنشائية، المكتبات.. الخ)، كما أن عملية التفتيش والحملات المستمرة على محلات القطاع الخاص التي تعمل في مجال التجزئة التي لم تلتزم ببرامج التوطين، تعتبر من أهم الآليات الفاعلة لمواجهة أصحاب تلك المحلات التي تتحايل على المشروع وتلجأ إلى التوظيف الوهمي. والحقيقة أن هذا القطاع بإمكانه أن يستوعب نسب ضخمة من الباحثين عن عمل بل وسيظل هناك احتياج للمزيد من فرص العمل للشباب السعودي بها في الحاضر والمستقبل؛ لكن ما يتعين التأكيد عليه في هذا الشأن أن نجاح ما تقدمه وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية من جهود وبرامج لتوطين الوظائف في قطاع التجزئة مرهون بتكاتف وتعاون الجهات المعنية الأخرى الداعمة له سواء وزارة التجارة والغرف التجارية ووزارة الشؤون البلدية والقروية.






أمير مكة يدعم البرماويين ويوجه بتمديد فترة تصحيح أوضاعهم لنهاية العام
 

 يواصل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة دعمه لتصحيح أوضاع الجالية البرماوية من خلال وقوفه الميداني اليوم السبت على سير عمل لجنة تصحيح أوضاع أبناء الجالية البرماوية في موقع اللجنة بكدي في العاصمة المقدسة، وعقده مؤتمراً صحافياً يسرد فيه تفاصيل العمل في اللجنة التي تعمل على تصحيح وضع ما يقارب نصف مليون برماوي في مختلف المدن، حيث سبق أن وجه سموه بتمديد أعمال لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية في مكة المكرمة إلى نهاية العام الهجري الحالي.

ووفقا لصحيفة عكاظ ثمن وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالعزيز الخضيري اهتمام أمير المنطقة بالجالية البرماوية، وتصحيح أوضاعهم، وتحقيق حلمهم في حصولهم على إقامات نظامية، وتمكينهم من الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية وفرص العمل المتاحة.

وبين أن أبناء الجالية البرماوية الذين تقدموا للجنة من أجل تصحيح أوضاعهم قدموا من 8 مدن مختلفة على مستوى المملكة، موضحا أن المتقدم يمر بعدة مراحل، حيث يتم منح المستفيد موعدا لمراجعة لجنة التصحيح، ويتم إبلاغه عبر واحدة من ثلاث قنوات هي موقع الجالية البرماوية، أو الاتصال به عن طريق مكتب شيخ الجالية، وأخيرا إبلاغه عن طريق مجلس الأحياء، ومن ثم يحضر المستفيد للموقع ويتم التأكد من موعده، ويتم توجيهه إلى الشؤون الصحية لأخذ ثلاث لقاحات ضد الدفتريا والحمى الشوكية، ثم يسجل اسمه في كرت التطعيم.

وأضاف أنه بعد أخذ اللقاح اللازم يتجه المستفيد إلى كبينة التحقق، والتي ميزت بالألوان للتسهيل على غير المتعلمين، وهناك يضع الموظف صورة المستفيد وصورة عائلته في الاستمارة، وترسل إلى قسم النساء لمطابقة صورة المرأة، ثم المصادقة عليها بختم المطابقة وتعاد للمستفيد، لافتا إلى أن مركز معلومات الجالية يبرمج الاستمارة إلكترونيا ويدرج فيها كافة البيانات المتعلقة بالأشخاص.

وأفاد بأنه تمت مراعاة ظروف كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يقدم لهم كراسي متحركة، ويكون لهم الأولوية في إنهاء الإجراءات، كما تقدم للمراجعين الضيافة، بالإضافة للخدمات الطبية والأدوية والكشف الأولى، والذي يشمل قياس الضغط والسكر، مضيفا أنه أثناء الاستراحة يستمع المستفيدون إلى توجيهات يقوم عليها مجلس الجالية.

من جهته، أكد المشرف العام على لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية عبدالله آل قراش أن اللجنة تعمل على تصحيح أوضاع أبناء الجالية، بعد أن تمت مرحلة المسح الأولى التي شملت مراكز الأحياء في مناطق المملكة كافة، واستمرت ثلاثة أشهر، عمل فيها أكثر من 6 آلاف متطوع، مؤكدا استعانة اللجنة بشيخ وأبناء الجالية بعد أن تم تدريبهم على العمل المسحي.

ولفت إلى أن من ميزات المشروع عدم اقتصاره على إعادة تخطيط وبناء وعمران الأحياء العشوائية بطريقة عصرية، بل التركيز على بناء إنسان الأحياء العشوائية وتصحيح وضع نصف مليون فرد، وفق أسس إنسانية وصحية واجتماعية ومعالجة أوضاعهم بشكل عملي متحضر.

وبين آل قراش أن عدد العاملين في الموقع خلال المرحلة الثانية بلغ 128 موظفا، واعتمدت اللجنة على احترام النظام مع ضرورة الوعي بين منسوبيها ليكون النظام مجديا، وحققت اللجنة نجاحا كبيرا بتوجيهات أمير المنطقة ومتابعته المستمرة.

وثمن شيخ الجالية البرماوية أبو الشمع عبدالمجيد الدور الحيوي الذي يقوم به أمير منطقة مكة المكرمة في دعم هذه الجالية التي جاءت الى مكة المكرمة هاربة بدينها من الجور والظلم وقال: «في هذا البلد وجدنا كل الدعم والرعاية والاهتمام والأمان والاستقرار، وهذا ما يجعلنا كجالية برماوية مقيمة نعمل على رد الجميل لهذا البلد قيادة وشعبا، وما حملة تصحيح أوضاع الجالية التي شملت التصحيح بكافة جوانبه من الصحية والتعليمية إلا دليل على حسن الرعاية التي ستظل محل تقدير في نفوس كل برماوي وبرماوية في مكة المكرمة والمدن الأخرى».






دعا قادة الأمة وعلماءها أن يبينوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد
"السديس": "الضرورة الشرعية تقتضي تخفيض الحجاج والمعتمرين

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إن "الضرورة الشرعية والمصلحة العامة المرعية تقتضي تخفيض نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل مؤقت واستثنائي حتى يتم الانتهاء من" مشروع توسعة الحرم المكي الشريف.

وفي بيان رسمي صدر اليوم الجمعة قال "السديس": إن "الدعوة قائمة لإخواننا المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة خاصة في هذه الفترة وإفساح المجال لإخوانهم الذين لم تتح لهم فرصة أداء المناسك حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم".

كما دعا إلى "أهمية تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع هذا القرار الحكيم لتحقيق المصالح العليا للأمة الإسلامية".

وأضاف أن "الدعوة موجهه لقادة الأمة وعلمائها في تعزيز ما رآه ولاة الأمر في المملكة في ذلك الأمر وأن يبينوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد وآثاره النافعة".

وقال إن: "الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبتوجيهات من القيادة الرشيدة تهيب بالمسلمين من داخل المملكة وخارجها إلى مراعاة التقيد بخفض النسب في أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين لا سيما من إخواننا في داخل المملكة وتطمئنهم أن هذا الأمر استثنائي ومؤقت".

وأضاف أن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين "تهيب بالجميع التعاون والتفاعل بإيجابية في تطبيق هذا القرار الحكيم تحقيقاً للمصالح العامة، مع التأكيد على دور وسائل الإعلام في التوعية بأهمية هذا الموضوع".

وفيما يلي نص بيان "السديس":

"الحمدلله الذي جعل بيته الحرام مثابةً للناس وأمناً, والصلاة والسلام على من أرسله الله للبشرية رحمةً ومنَّاً, وصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه نشروا دين الله حكمةً وعلماً.

أما بعد:

فإنه انطلاقاً من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف ومقاصد شريعتنا الغراء, وقواعدها المثلى, في السماحة واليسر ورفع الحرج ورعاية المصالح ودرء المفاسد وتحقيق أمن المكلفين وسلامتهم وإزالة الضرر والعنت والمشقة عنهم وتوفير سبل الراحة والطمأنينة لهم, وتحقيقاً لما أراد الله عزَّ وجل لبيته الحرام من كونه واحة أمن وأمان ودوحة روحانيه وسلام ونظراً لما يشهده المسجد الحرام في هذه الأيام من مشروعات جبارة وتوسعات تاريخية طموحة بفضل الله ومنه ثم بما يوليه ولاة الأمر حفظهم الله من اهتمام وعناية وجهود ورعاية جعلها الله في موازين أعمالهم الصالحة، ويأتي في عقد جيد هذه المشروعات العملاقة وتاج فخارها توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التاريخية ومشروعه الرائد في رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف الذي يهدف إلى التيسير على الحجاج والمعتمرين في أداء شعيرة الطواف الذي سيحدث بعد انتهائه قفزة مهمة ونقلة نوعية في مستوى منظومة الخدمات التي تقدمها الدولة وفقها الله للمسجد الحرام وقاصديه الكرام، وبناء على أن العمل في هذا المشروع العملاق مازال جارياً على قدم وساق، مما ترتب عليه ضيق مساحة المطاف وازدحام وتكدس الطائفين، الأمر الذي قد يسبب ضرراً على أمنهم وسلامتهم وخطراً على راحتهم وصحتهم، لاسيما وقد تفرع عن هذا المشروع مشروع آخر مهم وهو الجسر المعد لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي سيأخذ حيزاً كبيراً من المطاف وسيؤثر ضرورة في تقليص عدد الطائفين، وقد كان المطاف قبل المشروع يتسع لقرابة 48 ألف طائف في الساعة وفي أثناء المشروع 22 ألف طائف في الساعة، وبعد نهاية المشروع بحول الله سيستوعب مئة وخمسة آلاف طائف في الساعة، ولذلك فإن الضرورة الشرعية والمصلحة العامة المرعية تقتضي تخفيض نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل مؤقت واستثنائي حتى يتم الانتهاء من هذه المشروع العظيم، وهو أمر لابد من اتخاذه واللجوء إليه خلال فترة تنفيذ هذا المشروع المبارك مراعاة لشدة الزحام خلال هذه الفترة المؤقتة، حيث يشهد المسجد الحرام ورشة عمل كبرى هذه الأيام في التوسعة والخدمات ومن هنا فإن الدعوة قائمة لإخواننا المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة خاصة في هذه الفترة وإفساح المجال لإخوانهم الذين لم تتح لهم فرصة أداء المناسك حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم وليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان وراحة واطمئنان، وأن يراعوا الأخذ بنسب تخفيض أعداد القائمين لأداء المناسك خلال هذه الآونة المحدودة ومن المقاصد الشرعية المعتبرة حفظ النفس وعدم الإلقاء بها إلى التهلكة، كما أن من القواعد المقررة في الشريعة أن المشقة تجلب التيسير وأن الضرر يزال وأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وأن الأمر إذا ضاق اتسع وأنه إذا تعارضت المصلحتان أخذ بأعلاهما وأن الأمر إذا آل لضرر او أذى فإنه يمنع شرعاً وبالأخذ بالاعتبار لهذه المصالح العظمى والمقاصد الكبرى سيحقق هذا المشروع بإذن الله ما يؤمل منه من تأمين سبل الراحة للحجاج والمعتمرين، وهذا يدعو إلى أهمية تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع هذا القرار الحكيم لتحقيق المصالح العليا للأمة الإسلامية والدعوة موجهة لقادة الأمة وعلمائها في تعزيز ما رآه ولاة الأمر في المملكة في ذلك الأمر وأن يبينوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد وآثاره النافعة لاسيما وأنه أمر مؤقت ومحدود بمدة زمنية قصيرة, مراعاة لفقه الأولويات والمصالح التي يجب أن يعيها المسلمون لاسيما الحجاج والمعتمرون والزائرون، وإن ما تبذله المملكة قيادة وحكومة وشعباً للحرمين الشريفين إنما يصب في مصلحة ضيوف الرحمن والحرص على راحتهم وسلامتهم لا سيما ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك وموسم الحج إلى بيت الله الحرام، وتلك المواسم التي يتوقع فيها الزحام الشديد وتدفق الأعداد الهائلة من المسلمين للحرمين الشريفين لذا فإن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبتوجيهات من القيادة الرشيدة تهيب بالمسلمين من داخل المملكة وخارجها إلى مراعاة التقيد بخفض النسب في أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين لا سيما من إخواننا في داخل المملكه وتطمئنهم أن هذا الأمر استثنائي ومؤقت ريثما ينتهي هذا المشروع الرائد قريباً إن شاء الله، كما تهيب بالجميع التعاون والتفاعل بإيجابية في تطبيق هذا القرار الحكيم تحقيقاً للمصالح العامة مع التأكيد على دور وسائل الإعلام في التوعية بأهمية هذا الموضوع.

والله نسأل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خير الجزاء على ما قدمه ويقدمه للحرمين الشريفين من خدمات وتوسعات لقاصديهما من تيسير وتسهيل على أرقى المستويات، وأن يجعل ذلك في موازين أعماله الصالحة وأن يشد أزره بولي عهده الأمين وسمو نائبه الثاني وأن يوفقهم لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين إنه جواد كريم.

وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين وصلى الله بارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".





عبر موقعها على الإنترنت.. ودعت المهتمين للتعليق عليها
"الثقافة" تطلق اللائحة المقترحة للأندية الأدبية بالسعودية

واس- الرياض:
 أطلقت وزارة الثقافة والإعلام اللائحة المقترحة للأندية الأدبية في المملكة عبر موقعها على الإنترنت.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عبد العزيز الملحم: "اللائحة المقترحة للأندية الأدبية في المملكة تأتي في قائمة أولويات الوزارة الثقافية، وأحد اهتمامات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، حيث تشكل شريحة الأدباء والمثقفين جزءاً مهماً من ثقافتنا وتطورها الفكري".
وبيّن أن وزير الثقافة والإعلام دعا الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأنين الأدبي والثقافي في المملكة، إلى قراءة اللائحة والتعليق عليها عبر الموقع الإلكتروني، مشيراً إلى أنه سيجتمع ببعض المثقفين لتدارس اللوائح معهم.
وأفاد الدكتور الملحم بأن الموقع تفاعلي يبدأ بتسجيل المهتم أولاً، ومن ثم سيتمكن المسجل من الاطلاع على اللوائح والتعليق عليها.
ويمكن الاطلاع على اللائحة على الرابط: http://culture.gov.sa/culturelist/.






"الشورى" يناقش رفع رسوم تصديق الوثائق المقدمة لوزارة الخارجية.. الأحد

يبحث مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والثلاثين التي يعقدها بعد غد (الأحد) تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تُقدم لوزارة الخارجية، خاصة الوثائق التجارية.

وأوصت اللجنة في تقريرها المقدم للمجلس بعدم الموافقة على رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم لوزارة الخارجية خاصة الوثائق التجارية، كما رأت استمرار مجانية التصديق على الأوراق المدنية والشهادات العائدة للمواطنين (الوثائق التعليمية، الخطابات، الأحوال الشخصية).

وفي السياق ذاته، سيستمع المجلس لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1432 /1433هـ.

كما سيناقش تقرير الأداء السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1432/ 1433هـ وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1433/ 1434هـ.






لجنة أمنية سعودية للتحقيق والتقصي تجتمع بـ 3 وزراء في نيامي
عمليات تزوير ورشوة وراء هروب قاتل السعوديين الأربعة في النيجر

محمد طالب الأحمدي (هاتفيا، نيامي)

كشفت مباشرة اللجنة الأمنية السعودية المكلفة بالتحقيق والمتابعة في مقتل أربعة مواطنين في النيجر وإصابة اثنين آخرين، عن عمليات رشوة وتزوير تورط فيها قياديون في السجن، كانت وراء هروب المتهم الرئيس في هذه الجريمة، الحسن ولد محمد، الملقب بـ«الشيباني»، بجانب مؤشرات أبداها الجانب النيجري ترجح هروبه إلى أربع دول، خصوصا الجزائر ومالي، بحسب نتائج اجتماعات اللجنة بثلاثة وزراء في حكومة النيجر، هم وزراء الخارجية والداخلية والعدل، وذلك في اليوم الأول الذي باشرت فيه اللجنة مهامها أمس لتقصي المستجدات والتطورات الأخيرة.
وتشكلت اللجنة من عدة جهات حكومية، برئاسة وزارة الخارجية، إذ التقى رئيس اللجنة الوزير المفوض عبدالرحمن الشهري، وزير خارجية النيجر بالإنابة، ووزير العدل، والناطق باسم حكومة النيجر، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر سعود بن عبدالعزيز الدايل، حيث أكد وزير الخارجية النيجرية أن بلاده مقدرة ومتفهمة لاستياء المملكة من هروب الشيباني من سجن نيامي قبل ثلاثة أسابيع، وأن حكومة النيجر محرجة من ذلك كثيرا.
وكشف وزير العدل في النيجر عن عمليات تزوير كانت عاملا بارزا في هروب الشيباني، حيث برر الموقف أمام اللجنة الأمنية السعودية بقوله: «لم أكن أعلم بوجود الشيباني في هذا السجن، إلا بعد هروبه منه، حيث كان قابعا في سجن (كولو) ذي الحراسة المشددة، وتم نقله بعد محاكمته العام الماضي إلى سجن نيامي المدني بناء على مستندات مزورة».
ورجح وزير العدل النيجري دور الرشوة في تمكين الشيباني من الهروب، كاشفا عن سلسلة من الإجراءات التنفيذية المفصلية بحق قياديين في السجن، حيث قال: «أعتقد بأن الشيباني قدم رشوة كبيرة إلى مدير السجن لتسهيل هروبه، لذا تم اعتقال مدير السجن ونائبه، وهما ضابطان برتبة نقيب، وتم الزج بهما في سجن تحت حراسة مشددة».
وبين وزير عدل النيجر أن حكومة بلاده اتخذت جملة من الإجراءات الكفيلة بالقبض على الشيباني، على حد وصفه، حيث قال مؤكدا: «تم فتح تحقيق حول تفاصيل الهروب مع المتهم الثاني هادي امساري، شقيق زوجة الشيباني، وهو لا يزال في السجن، كما تم طلب المساعدة من الإنتربول، وجرى توجيه نداء إلى السكان للتعاون مع السلطات في النيجر للقبض عليه، بعد أن تم نشر صورته في جميع الصحف والقنوات التلفزيونية، وتوزيعها على جميع مراكز الحدود، بجانب الإعلان عن جائزة مجزية لمن يقدم معلومات تقود إلى القبض عليه».
وأوضح أن رئيس الجمهورية قد شكل فريق طوارئ لمتابعة هذا الموضوع، إذ يجتمع مرة كل أسبوع مع مختلف الأطراف المعنية لمعرفة آخر التطورات المتعلقة بالتحقيق في هروب الشيباني والدول التي من المحتمل هروبه لها، مفصحا وزير عدل النيجر عن تسميتها، وهي مالي والجزائر وليبيا وبوركينا فاسو، ومؤكدا وجود اتصالات بين النيجر وهذه الدول في حال دخوله لأي منها.

الهروب إلى مالي والجزائر
وفي الشأن ذاته، رجح وزير الداخلية النيجري هروب الشيباني إلى مالي أو الجزائر، في لقاء آخر مع أعضاء اللجنة الأمنية السعودية، بحضور السفير الدايل أيضا، وقال الوزير: «إن مدير السجن الذي تم اعتقاله كان يقدم للسجين الشيباني تسهيلات خاصة، لا تتناسب مع كونه مجرما وسجينا»، وعزا ترجيحه هروب الشيباني إلى مالي أو الجزائر إلى وجود أفراد من قبيلته المسماة بـ«الكونتا» في كلتا الدولتين، فضلا عن وجود أملاك وعلاقات له فيهما.
وكان سفير المملكة في نيامي قد كشف لـ«عكاظ» عن مذكرة احتجاج واستنكار بعثت بها السفارة إلى الحكومة النيجرية في اليوم ذاته الذي أعلنت فيه الحكومة النيجرية هروب الشيباني، وذلك يوم الاثنين 24/07/1434هـ، وقال: «نحن نحمل الحكومة النيجرية مسؤولية هروب هذا السجين، والذي تلطخت يداه بدماء أربعة سعوديين أزهق أرواحهم أثناء تنزههم في رحلة صيد في 12/01/1431هـ الموافق 28/12/2009م»، مشددا على تمسك المملكة بإيقاع أقصى العقوبات بحق المدان بقتل السعوديين الأربعة، وقال: «نحن لم نقتنع أبدا بالحكم الصادر بحقه بسجنه 20 عاما، وقد اجتمعت قبل ثلاثة أشهر بوزير العدل النيجري، وسجلنا موقفا حاسما أمامه بمتابعة طلب الاستئناف الذي قدمته السفارة قبل عام، وتحديدا في 18 يونيو 2012م، وقد وعد الوزير حينها بالسعي لإنهاء هذا الملف وتطبيق أقصى العقوبات بحق المجرمين».
وكان أربعة سياح سعوديون قد قتلوا، وجرح اثنان يوم الاثنين 12/01/1431هـ، الموافق 28/12/2009م، في منطقة تيلا بيري (تبعد عن العاصمة نيامي 150 كيلومترا)، حيث كانوا في رحلة صيد برية، فداهمهم مسلحون أثناء أدائهم صلاة الفجر، وأطلقوا عليهم وابلا من الرصاص.





الفساد في عقود 3 مليارات يكشف أسباب تعثر 460 مركزا صحيا

أحمد علي الكناني (جدة)

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» عن تعثر وتوقف العمل في 460 مركزا صحيا من أصل 860 مركزا صحيا، وطلبت إجراء التحقيق مع المتسببين في تأخير هذه المشاريع، وإيقاع الجزاءات بحقهم، وإفادتها بما يتم اتخاذه من إجراءات بما يحقق استفادة المواطنين من خدمات هذه المراكز الصحية بمختلف مناطق ومحافظات ومراكز المملكة.
وأوضح مصدر مسؤول بالهيئة أنها تلقت بلاغات من بعض المواطنين بشأن تعثر وتوقف العمل في مشروع تنفيذ (420) مركزا صحيا، الموقع عقدها بتاريخ 8/4/1427هـ، مع شركتين وطنيتين بقيمة مليار و470 مليون ريال، ومشروع تنفيذ (440) مركزا صحيا، الموقع عقدها بتاريخ 20/8/1428هـ، مع ثلاث شركات وطنية، بقيمة مليار و500 مليون ريال، وبناء على اختصاصات الهيئة الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) بتاريخ 28/5/1432هـ، وما أضافه لها الأمر السامي رقم (25686) وتاريخ 23/5/1433هـ، من اختصاصات بشأن متابعة توفير الخدمات للمواطنين بأفضل المستويات، قامت الهيئة بتكليف العديد من المختصين لديها بالوقوف على هذه المراكز، واتضح أنه لم ينفذ منها سوى 276 مركزا، رغم مضي أكثر من سبع سنوات على توقيع المشروع الأول، أما بالنسبة لعقد تنفيذ المشروع الثاني فلم ينفذ منه سوى 124 مركزا، رغم مضي نحو ست سنوات على توقيع العقد، وتبين أن الكوادر الفنية التابعة للاستشاري ضعيفة وغير كافية، وتقتصر على عدد قليل من المهندسين، يتوزعون على المديريات الصحية في مناطق المملكة المختلفة، ولم توفر مكاتب للاستشاري في مواقع العمل للإشراف المباشر على سير العمل، وتتولى الوزارة مهام المتابعة لهذه المراكز مباشرة، في حين أن مديريات الشؤون الصحية في المناطق كان يمكن أن تسهم بشكل مباشر في المتابعة مع المقاول والاستشاري ضمن نطاقها الإداري لتوفر مهندسين في كل مديرية، وهي الأقرب لتقييم عمل المقاول ومتابعته، الأمر الذي أدى إلى الإسهام في تأخر الإنجاز، كما قامت الوزارة بتغيير وتعديل نماذج المراكز الصحية في الشروط والمواصفات بعد مرور فترة طويلة على توقيع العقود، حيث تم إلزام الشركات المنفذة للمراكز بتغيير النماذج القديمة واستبدالها بأخرى بتاريخ 7/1/1430هـ، في الوقت الذي كان يتعين فيه في ذلك الوقت سحب المشروعين من المقاولين، إعمالا لمقتضى نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية، لأن مدة تنفيذهما قد انتهت، وقد لوحظ أن الوزارة قامت بتخـفيـض العدد الإجمالي للمراكز الصحية في العقدين المشار إليهما بواقع 125 مركزا صحيا، ورغم ذلك لم تقدم ما يؤيد استرجاع قيمة الدفعة المقدمة للمقاولين المحددة بنسبة 20 في المائة من قيمة كل عقد مقابل ما تم تخفيضه، وكذلك لم تتم دعوة مكاتب استشارية متخصصة لإعادة تصميم النماذج الجديدة، وتوقف العمل في بعض مباني المراكز وتعرض بعض التجهيزات الطبية والأثاث للعبث بسبب بقائها فترة طويلة دون تشغيل ودون حماية، ولوحظ أن العقود تضمنت تكاليف التجهيز الطبي والتأثيث، التي تجاوزت تكلفتها ما نسبته 30 في المائة، في حين أن المقاولين غير متخصصين في تلك الأعمال وهي أعمال طبية فنية، وكان يجب طرحها في منافسة مستقلة بين الشركات المتخصصة.





جدة: السجن عامين لموظف كشف معلومات «مناقصة» لقريبه

 

 حكمت المحكمة الإدارية في جدة بسجن مسؤول في أمانة جدة يعمل في برنامج مكافحة حمى الضنك مدة عامين، بتهمة التزوير في محررات رسمية، والرشوة بقصد تمرير مناقصة مشروع تنفيذ أغطية خزانات مياه المكافحة لقريبه. وحكمت بسجن رجل الأعمال الذي تمت ترسية المشروع المذكور على مؤسسته الخاصة مدة عام واحد تعزيراً، بعد إدانته بجريمة الاشتراك في استغلال النفوذ الوظيفي.

وبحسب صحيفة الحياة برأت المحكمة متهماً (وافداً) من كل الاتهامات التي وُجهت إليه في لائحة هيئة الرقابة والتحقيق، التي أوضحت أن المسؤول المدان أعطى قريبه معلومات عن أقل أسعار تم تقديمها لمناقصة مشروع تنفيذ أغطية خزانات مياه المكافحة، وسهل له ذلك الفوز بها عن بقية الشركات المتقدمة. غير أن شركته لم تنفذ المشروع، ونصح المسؤول قريبه أن يوكل التنفيذ إلى وافد من الجنسية اليمنية، ويذكر بعد ذلك أن مؤسسته الفائزة بالعقد هي التي نفذته.





يشغل ثلاث وظائف وعشرات المخالفات رصدت ضده
فضيحة جديدة..اتهامات لمسؤول «جهة خيرية» بتبديد أموال التبرعات

جدة-الوئام:

تصاعدت قضية إحدى الجهات الخيرية بمدينة جدة بعدما اتهم موظفوها مسؤولا يشغل ثلاث مناصب بهذه الجهة بسوء استغلال السلطة وتبديد أموال التبرعات.الموظفون الذي يعلمون في إحدى الجهات الخيرية العاملة في مجال الإغاثة في جدة تبادلوا معه الاتهامات في الوقت الذي دحض فيه المسؤول تلك الاتهامات باعتبارها «تشويشاً» للعمل.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة الحياة في عددها الصادر الجمعة فان الموظفون طالبوا بالفعل أمين الجهة الخيرية بضرورة التدخل لتصحيح وضع الجهة الخيرية التي تدير عدداً من الفروع بمناطق مختلفة في السعودية، إذ بدأت القضية بعد احتفالية أقيمت بمشاركة المسؤول الذي يشغل ثلاث وظائف بالجهة الخيرية الإغاثة بمناسبة فوز نادي سعودي ببطولة موسمية داخل مقرها، رغم إعلان النادي رسمياً إيقاف احتفالاته تضامناً مع الشعب السوري.

وشملت مطالب الموظفين، الذين تحتفظ الصحيفة بأسمائهم، تفكيك شبكة كونها المسؤول – بحسب حديثهم – تضم عدداً من أقاربه، ضمهم للعمل في المقر الإغاثي للسيطرة على نشاطاتها وإدارتها بالطريقة التي تروق له، بخاصة أنه يشغل مناصب مدير البرامج، مدير المالية، ومدير الإدارة التربوية.

ولم يخف الموظفون تخوفهم من تشويه صورة الجهة الخيرية، بعد قول البعض إن مصدر الأموال التي أنفقت على الاحتفال المذكور تم سحبها من موازنة الجهة الخيرية أثناء غياب أمينها خارج البلاد، متهمين المسؤول المشارك في الفعالية بالتعصب، وإثارتهم بحضوره وتشجيعه على إقامة الاحتفالات الخاصة التي لا تمت للعمل بصلة.

وعن المخالفات الأخرى أشاروا إلى صرف راتب شهري لمديرة أحد الأقسام رغم وجودها خارج السعودية لمدة طويلة، دون أن تمارس عملها المكلفة به داخل المكتب في جدة، إضافة إلى كتابة شيك بمبلغ 25 ألف ريال لابن المسؤول، دون تحديد الهدف من صرفه داخل الشيك نفسه، وتوظيف إحدى السيدات على وظيفة لا تناسب مؤهلها براتب مرتفع، بعد إحضارها لتوصية من جهة تتبع لها الجهة الخيرية.

مشيرين إلى أن العديد من المتبرعين استرجعوا تبرعاتهم المالية بعد تأكدهم من عدم صرفها لمستحقيها، وعدم تسلم الأيتام الذين تدعمهم الجهة الخيرية لمستحقاتهم منذ عام، بحجة ضعف الموازنة.





خالد الفيصل يطمئن على المصابين
السيطرة على حريق «السكر» بنسبة 85 % ولجنة خماسية للتحقيق ورصد الخسائر

عمرو سلام (جدة)

تابع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة حالة المصابين، نتيجة حادث الحريق الذي طال مستودعات السكر الخام يوم امس الاول، حيث اطمأن سموه على صحتهم كما تابع عمليات الدفاع المدني في إخماد الحريق، فيما وجه جميع الجهات بالتعاون التام مع الدفاع المدني في جميع المجالات وتغطية السوق ومتابعة ذلك من قبل الجهات المعنية.
إلى ذلك علمت «عكاظ»، أن لجنة خماسية ستبدأ في مباشرة الكشف عن مسببات الحريق ورصد الخسائر التي طالت المصنع، فيما أكد مسؤول المصنع محمد الكريبي نائب رئيس أول الشركة، عن توفر كميات كافية من السكر لتغطية السوق ، مبينا ان المخزون منه يكفي لمدة 6 أشهر مقبلة، مؤكدا أن المصنع سيعود للعمل في غضون الأيام القليلة القادمة.
من جهة أخرى اجرى مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل اربعين اتصالاته مع المسؤولين بوزارة التجارة لوضع التدابير اللازمة للحيلولة دون التلاعب بالأسعار.
وأهاب اللواء جميل أربعين بجميع المواطنين والإخوة المقيمين التبليغ عن أي حلة تلاعب في الأسعار وإبلاغ وزارة التجارة فورا في حال رصد حالات تلاعب.
إلى ذلك وإلحاقاً لما نشرته «عكاظ» أمس، وبعد مباشرة فرق الإطفاء لعمليات إخماد الحريق الذي وقع في مستودعات السكر الخام ( A,B ) والبالغة مساحتها 10000 م2 والذي تبلغ سعته التخزينية 10 آلاف طن من السكر الخام، الذي يتم نقله من الميناء عبر سيور كهربائية إلى المستودعات المذكورة داخل فناء مصنع السكر، اكد الناطق الاعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، ان الفرق عمدت من لحظة وصولها إلى عزل المناطق المحترقة عن باقي أرجاء المصنع الواقع شرق المستودعات والمنشآت المهمة الأخرى المجاورة، وذلك بالرغم من سرعة انتقال النيران عبر السيور الخاصة بنقل السكر الخام من موقع لآخر بين مرافق المصنع، وأضاف «بالرغم من ذلك استطاعت فرق الإطفاء بمساندة جوية من طيران الأمن ومشاركة فرقتي إطفاء من الأمن الصناعي، تطويق الحادث، حيث تم استدعاء 4 فرق إطفاء دعم من العاصمة المقدسة، واستحداث منطقة إسناد خارج منطقة الحريق لدعم الفرق بالمياه بمشاركة صهاريج تابعة لشركة المياه الوطنية، والتي عملت جميعها في إخماد وتطويق الحريق من كافة الجهات عن طريق الفرق الأرضية باستخدام الفروع والقواذف ومن على ارتفاعات متفاوتة عن طريق سيارات السلالم، كما تم تسليط المياه بشكل عمودي على منطقة العمق عن طريق طيران الأمن.
وقال العقيد سرحان: «أسفرت تلك الجهود بتطويق الحادث ومنع انتشاره حيث سجلت العمليات نسبة السيطرة 85 في المئة»، مشيرا إلى أنه وأثناء أداء الواجب نتج عن الحادث نتيجة انصهار كميات كبيرة من السكر الخام بفعل الحرارة العالية، إلى إصابات متفاوتة (حروق)، معظمها بالقدمين والتي تعرض لها ثلاثة ضباط و 12 فردا، إلى جانب إصابة احد منسوبي الأمن الصناعي، حيث تم علاج بعض الإصابات في موقع الحادث عن طريق الهلال الأحمر، فيما نقل من استدعت حالته إلى المستشفى لتلقي العلاج ، حيث تم خروج جميع المصابين من المستشفى وهم بصحة جيدة.
وأوضح العقيد سرحان، أن الدفاع المدني يعمل مع كافة الجهات المعنية في اتصال وتنسيق مستمر، مشيرا إلى أن تلك الجهود أثبتت نجاحها.
ومن جانب آخر رصدت «عكاظ» اطنانا من المياه التي استخدمت في الاطفاء كخلوطة بالسكر حيث وصلت الى الطرق الرئيسية للميناء مؤثرة على بعض السيارات المتوقفة في المنطقة وكانت رائحة السكر في كل ارجاء الميناء والاحياء المجاورة لها ولا تزال آليات الدفاع المدني تقوم بتبريد الموقع حتى يتسنى لرجال التحقيق مباشرة عملهم واكتشاف مسببات الحريق.






%30 من قضايا الطلاق سببها تخبيب الزوجة.. وتُصنَّف «جنائية»


٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦

تنظر المحاكم الجزائية سنوياً في 2% من قضايا التخبيب وتصل عقوبتها للسجن والجلد

أكد قاضي محكمة الأوقاف والمواريث في القطيف محمد الجيراني، أن 30% من قضايا الطلاق سببها تخبيب الزوجة على زوجها، سواء وقع التخبيب من رجل أو أنثى، مشيراً إلى أن ذلك مُحرَّمٌ شرعاً ومُجرَّمٌ نظاماً، وأغلب الأزواج يلجأون إلى الطلاق مباشرة دون رفع قضية تخبيب، وتتم في حال رفعها محاسبة المخبِّب بعقوبة تعزيرية يقدِّرها القاضي الناظر في القضية.
2% من القضايا تخبيب

فيما كشف مصدر قضائي (تحتفظ «الشرق» باسمه) أن المحاكم الجزائية تنظر سنوياً ما يقارب 2% من قضايا التخبيب، وقد يكون رافع الدعوى هو المدعي العام أو زوج السيدة، كونه صاحب الحق الخاص، وفي حال تقديمها من قِبل المدعي العام تكون مرافقة لوجود علاقة محرمة بين رجل وسيدة متزوجة، وقيام المدعي برفع قضية «تخبيب» يستوجب إثبات قصد إفساد العلاقة، لذلك غالباً ما يلجأ المدعي العام إلى رفع قضية بالعلاقة المحرَّمة بغض النظر عن التخبيب، وعلى الزوج في حال رؤية المفسدة التي وقعت عليه من هذه العلاقة التقدم إلى القضاء لأخذ حقه الخاص، حيث إن أي علاقة محرَّمة بين رجل وسيدة متزوجة لها جوانب خطرة تؤثر في علاقة الزوج بزوجته.
وأوضح أن المقصود بالتخبيب أن يقوم شخص سواء كان ذكراً أو أنثى، بالتدخل بين الزوجين بقصد إفساد الزوجة على زوجها، وهو أمر محرَّمٌ شرعاً ومنهيٌّ عنه، حيث إن أساس العلاقة الزوجية الوئام، وعلى ذلك تصنف القضية ضمن القضايا الجنائية.
عقوبة تعزيرية

وأكد ذات المصدر أن للقاضي إيقاع العقوبة التعزيرية المناسبة على الحالة وتشديدها عند حصول الانفصال بين الزوجين بسبب تخبيب شخص آخر بها، وعند استخدام المخبب وسائل إلكترونية في إفساد العلاقة فإن القاضي يطبق نظام الجرائم المعلوماتية المنصوص عليه نظاماً، الذي يقضي بالسجن والغرامة، وللقاضي إيقاع العقوبة التعزيرية التي يراها.
تستحق العقوبة

وقال المحامي حمود الخالدي إن تدخُّل أجنبي بين الزوجين وقت نزاعهما وسعيه في حصول الطلاق بينهما يُعد جريمة تستحق العقوبة، موضحاً أن التخبيب هو إفساد قلب المرأة على زوجها والعبد على سيده، وتخبيب الزوجة يعني استغلالها من طرف أجنبي عند وجود خلاف بينها وبين زوجها بإفسادها، من باب الحسد أو الغيرة أو لاعتقاد بالحماية والإرشاد للصواب.
حرامٌ شرعاً

وأكد الخالدي أن تخبيب المرأة محرمٌ شرعاً، لورود الأدلة الناهية عنه، لقوله صلى الله عليه وسلم: « من خبب زوجة امرئ أو مملوكه فليس منا»، وحرص المُشرِّع على صيانة الأسرة فأبطل عمل الساعين في التفريق بين المرء وزوجه بتحريض الزوجة على مضارة زوجها أو إغرائها بمال أو سواه، وقال الخالدي إن النظام السعودي لم ينص على عقوبة جنائية مقرَّرة، وإنما وضع عقوبة شرعية تعزيرية يقرِّرها ناظر الدعوى، ويدخل فيها السجن والجلد.
وقال الخالدي إن إثبات تخبيب الزوجات على أزواجهن صعبٌ، ويجوز إثباته بجميع طرق الإثبات وفقاً لقواعد الإثبات في مسائل الأحوال الشخصية.
فريسة سهلة

فيما بيَّن عضو جمعية حقوق الإنسان والمستشار القانوني خالد الفاخري، أن إفشاء الزوجة أسرارها أمام أجنبي يجعلها عرضة لأن تكون فريسة سهلة للتخبيب، حيث تلجأ لأي طرف بغرض التحدث أو أخذ الاستشارة، ما يمكِّن الطرف الآخر من تقديم أقوال ونصائح تسيء للعلاقة الزوجية، وهو أمرٌ محرَّمٌ لأن أساس العلاقة الزوجية المودة والرحمة.





ازدياد نسبة الخادمات الهاربات 23% عن العام الماضي.. و15% منهن يتسولن

٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦


ازدادت نسبة العاملات المقيمات في مكاتب مكافحة التسول في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية 23% مقارنة بالعام الماضي، ورجح مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية، خالد الثبيتي، أن سبب زيادة أعداد العاملات المنزليات الهاربات من كفلائهن هو إحالتهن من الجهات المحيطة في المنطقة (الجبيل، وبقيق، ورأس تنورة)، مضيفاً أن الأعداد كبيرة جداً، ولم يساهم نقل الكفالة في خفض تكدس العاملات لمراجعة الكفلاء لاستلام عمالتهم من المكتب، حيث إن نقل الكفالة يتم في حال مضى على مكوث العاملة المنزلية القادمة من المطار شهراً من الاستضافة، أو إذا لم يتم الاستدلال على صاحب العمل في حال هروب العاملة من منزل كفيلها. وأضاف الثبيتي أن هناك سلسلة من البرامج الميدانية للجنة العمل المشترك يتم تنفيذها بإشراف قوة المهام والواجبات الخاصة للحد من ظاهرة التسول والقضاء عليها، مؤكداً أن مسؤولية القبض على المتسولين مستمرة بشكل متواصل، سواء كانوا في الطرقات والمجمعات التجارية، أو عند محطات الوقود، أو المساجد، أو إشارات المرور في الطرق الرئيسة، مبيناً أن وزارة الشؤون تعنى في المقام الأول بالجوانب الاجتماعية. وأضاف أن أساليب النصب والاحتيال تعد من القضايا الجنائية، كتخفي بعض المتسولين بزي نسائي، أو نقاب للهروب من عيون الأمن، أو إيهام المارة بعاهات جسدية لاستدرار عطفهم، وهي من اختصاص الجهات الأمنية، مشيراً أن الإدارة تقوم بتحويل من تثبت حاجته الفعلية من السعوديين إلى الجمعيات الخيرية، أما الأجانب فتتم إحالتهم إلى الجهات الأمنية، والتعامل معهم حسب التعليمات.
الأطفال المتسولون:
السعوديون 4%.
الأجانب 19%.
الرجال المتسولون:
السعوديون 1%.
الأجانب 55%.
النساء المتسولات:
السعوديات 6%.
الأجنبيات 15%.





إنهاء ازدحام السفارات بتجميع «عمالة التصحيح» في مركز الرياض الدولي


م. بدرالحميضي
٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦

أنهى مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، كافة الترتيبات لاستقبال ممثلي السفارات ورعاياهم الراغبين في تصحيح أوضاعم ابتداء من اليوم السبت إلى الأربعاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساء. وقال عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس مجلس إدارة المركز المهندس بندرالحميضي لـ»الشرق»، إن المركز حرص على توفير جميع السبل الداعمة لإنجاح هذه الخطوة التى تأتي في إطار مساعي غرفة الرياض للتعاون مع جميع الجهات لإنجاح الحملة التصحيحية للعمالة المخالفة. وتأتي هذه الخطوة على خلفية اجتماع عقده رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل بحضور رئيس لجنة الموارد البشرية المهندس منصور الشثري، مع عدد من المسؤولين في سفارات بعض الدول، لبحث أوضاع عمالتها بالقطاع الخاص وسير الإجراءات التي اتخذتها لتصحيح أوضاع المخالفين، وقد طلب مسؤولو السفارات من الغرفة المساعدة في تنظيم لقاءات العمالة الوافدة الراغبة في تصحيح أوضاعها مع الشركات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من العمالة، مؤكدين أن سفاراتهم تعاني من تزاحم شديد، لا يستطيعون معه تنظيم الأعداد الكبيرة من العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها. ووافق الزامل على الطلب لاستثمار الفترة المتبقية من مهلة تصحيح الأوضاع. وأوضح الزامل أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الغرفة لمساعدة الشركات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من خدمات عمالة هذه الدول عوضاً عن اللجوء للاستقدام من الخارج أو البحث العشوائي عن العمالة في مقار تلك السفارات، داعيا الشركات والمؤسسات إلى سرعة إكمال إجراءات تحسين أوضاع عمالتها قبل انتهاء فترة المهلة التصحيحية في 24 شعبان الجاري.





أهالي المدينة المنورة : الأبنية حجبت صوت الأذان وحرمتنا من سماع الصلاة
الرئاسة: خطة تطويرية للأنظمة الصوتية بالمسجد النبوي الشريف.. قريبًا


أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
السبت 22/06/2013
عزا مدير العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد بن علي الحطاب انحسار أصوات الأذان والصلوات داخل المنطقة المركزية إلى ظهور أبنية بتقنيات حديثة تكون معزولة بشكل جيد عن العوامل الخارجية يصل ارتفاعها إلى خمسين مترًا والتي تؤدي بدورها إلى انعكاسات صوتية وازدواجية وتداخل في الصوت، وأضاف الحطاب ان الضجيج العام الذي يصدر في السنوات الأخيرة يصل متسواه 68 ديسيبل تسبب بالتأثير بشكل مباشر على سماع صوت الأذان بالمناطق المجاورة للمسجد النبوي الشريف، وبين أن النظام الصوتي بالحرم صمم ليعطي صوتا حول المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي ويعمل بمستوى صوت يصل إلى 68 ديسيبل للعمل على وصول الصوت إلى مسافة تصل إلى 4 كيلومترات، وأشار الحطاب الى أن الوكالة العامة لشؤون المسجد النبوي تجري دراسات لتحديث نظام الصوت في التوسعة الجديدة للمسجد بشكل كامل.

النظام الصوتي

وكان عدد من اهالي المدينة وزائريها قد شكوا من النظام الصوتي لنقل الصلوات والتكبيرات وصوت مؤذني المسجد النبوي الشريف مؤكدين انه لم يصل لطموح أهالي المدينة المنورة الذين حرموا من سماع صوت تراتيل الصلوات التي تقام بداخله كما حرموا من مشاهدته والتمتع بمنظر ساحاته ومناراته الشاهقة بعد إنشاء الأبراج السكنية المحيطة به لتصبح حاجبًا في حدود المنطقة المركزية، وقالوا ان الأمل يعود من جديد لأهالي المدينة بعدما استبشروا بالتوسعة الأكبر في تاريخ مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم والتي أطلقها خادم الحرمين -حفظه الله- لترتقي لطموحاتهم وتدمع أعينهم لمشاهدة المسجد من خلال ساحاته الشاسعة ويسمع صوت أداء الصلوات، لافتين إلى ضرورة وضع الخطط الإنشائية وتطوير الأنظمة الصوتية بما يواكب التوسع العمراني الكبير للمدينة وانتشار المركبات وزيادة درجة التلوث السمعي الموجود حاليًا.
«المدينة» تجولت في الأحياء القديمة المجاورة للمسجد النبوي الشريف والتقت بعضًا من سكان تلك الأحياء.. 

أربع مرات 

العم «علي البربوشي» أحد سكان حي السيح بالمدينة منذ 60 عامًا عبر عن حزنه الشديد لاختفاء صوت أداء الصلوات بالحرم وعدم وصول صوت الأذان إلى حيهم بعدما حرموا من مشاهدته الذي كان يطل على ساحة الحرم من الجهة الغربية، وقال العم البربوشي: كان في الماضي يرفع الأذان من خلال 4 مؤذنين يعتلون منارات المسجد النبوي الشريف مرددين خلف المؤذن الخامس الذي يقوم برفع الأذان من داخل المسجد النبوي ويقوم بترديده كل مؤذن من منارة موجودة في احدى الجهات الأربعة، وتابع البربوشي: كنا نشاهد المؤذن يقوم بالدوران حول المنارة لضمان وصول صوت الأذان إلى الجميع، ووصف صوت المؤذنين عبدالعزيز وعصام بخاري بالشجي والذي كان يستمتع بصوتهما أهالي المدينة وخصوصًا في أذان صلاة الفجر. 

ضبط الساعة

وأضاف: كان سكان حي السيح لا يحتاجون إلى ساعات لضبط الوقت بسبب أن صوت الأذان كان يصل إلى داخل منازلنا في جميع أوقات الصلوات وأضاف البربوشي: بدأ صوت الحرم يختفي تدريجيًا حتى اختفى تمامًا بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية للوحدات السكنية المجاورة للحرم والتي قامت بحجب الحرم وساحاته عن الناظرين فبات الصوت محصورًا فقط في حدود المنطقة المركزية وبدأنا في الاعتماد على صوت المؤذنين بالمساجد المجاورة. 

ذكريات المدينة 

واسترجع العم البربوشي ذكريات المدينة القديمة في الأحياء التي كانت موقع الفنادق الموجودة حاليًا فبات يعدد زقاق الطيار وأرض محبت وشارع السلام والأحياء المجاورة لها وقال كان أبناؤنا وأهلنا يسمعون أصوات أداء صلوات التراويح بشهر رمضان الكريم والتي تقام بداخل الحرم النبوي وتخشع قلوبهم بتلاوة الآيات أثناء إقامة الصلوات، وتابع البربوشي أما اليوم فنحن جميعًا محرومون منها بسبب عدم تطوير الأنظمة الصوتية لمواكبة التطور العمراني الذي تشهده المدينة. 

حمام الحرم

العم «عبدالمنان مرزا» أحد سكان باب المجيدي في الجهة الشمالية من المسجد النبوي في الماضي والذي بدأ في استرجاع ذكرياته مع صوت الرئيس عبدالستار بخاري الذي كان يصدح صوته بين أحياء المدينة مناديًا للصلاة فقال مرزا قبل حوالي 45 عامًا كنت أذهب مع والدي الشيخ حامد مرزا -رحمه الله- وهو أحد أعلام المدينة المنورة في ذلك الوقت إلى المسجد النبوي بعد سماع أذان صلاة الفجر ونؤدي الصلاة في الحرم ثم تبدأ حلقة العلم الذي كان يؤديها والدي بشكل يومي بعد الإشراق وتنتهي بعد ساعة ومنها ينطلق أهالي المدينة إلى أعمالهم، ويضيف العم مرزا: كانت تتميز المدينة بالروحانية التي تسكن بيوتها المتراصة بجوار بعضها من أساسات حجرية وتسقف بالأخشاب ويحيط جدرانها بعض الطين اللبن وتنتقل تلاوة الشيخ عبدالعزيز بن صالح أمام الحرم النبوي الشريف -رحمه الله- للقرآن أثناء أداء الصلوات عبر طرقاتها وحواريها البسيطة .
ثم خيم الصمت على العم مرزا للحظات ليبدأ في استرجاع ذاكرته المليئة بالقصص التي تتعلق بالحرم النبوي بدءًا من منطقة الحصوة بداخل المسجد النبوي الشريف فيقول كان في السابق مساحة يتم الصلاة فيها بداخل الحرم تسمى بالحصوة وكان يتم وضع سجادة الصلاة عليها وتشعر بها تحت أقدامك وتحت ساقك أثناء التشهد وكانت تتميز بنظافتها وعدم وجود أتربه أوغبار وكان حمام الحرم يحلق في أسراب داخل الحرم النبوي الشريف وداخل بقيع الغرقد بدون ترك أي أثر أوفضلات. 

أذان الفجر فقط!!

العم أحمد عرام بحي الزهدية قال:
كنا نسكن في شارع كان يدعى بـ «شارع الساحة» وكان مجاورًا لباب السلام وكان الحي يتصف بتواضعه وكان في الشارع بقالة وفرن للعيش ومحل للجزارة ومكتبة صغيرة ولم تكن المدينة متخمة بالوحدات السكنية الموجودة حاليًا.
وكنا نشاهد المؤذنين يرفعون أذان الصلوات من أعلى المنابر وكان الصوت يصل إلى جميع البنايات المجاورة للحرم ثم بدأت التوسعة في عهد الملك سعود -رحمه الله- في العام 1372 للهجرة ثم انتقلت إلى حوش يدعى «درج» في زقاق الطيار بجوار المناخة التي كانت تحتوي على السوق وفروع البنوك والمحلات التجارية.
وكان يسمع صوت أداء الصلوات في الحرم من عدة جهات بداية بـ»باب الشامي» والمناخة وشارع قباء وحي الزهدية وكان هناك قصر أفراح المدينة بنفس موقع البنك الأهلي الموجود حاليًا نهاية شارع قباء وذلك في العام 1378هـ ثم انتقلت لحي الزهدية وأصبحنا نسمع فقط صوت أذان صلاة الفجر في أوقات الهدوء وخاصةً في فصل الشتاء بسبب عدم تشغيل أجهزة التكييف التي تصدر أصواتا مزعجة.
وتابع العم عرام: بدأ يختفي صوت الحرم العقدين الماضيين بعد إيجاد المنطقة المركزية لتصبح حاجبًا للحرم عن أهالي المدينة ويصبح صوت الحرم محصورًا في حدود المنطقة المركزية.





الجبلاوي: 10 مشاريع جديدة لمياه المدينة والأزمة انتهت


خالد الجابري (المدينة المنورة)
أوضح المهندس صالح جبلاوي مدير عام المياه بالمدينة المنورة أن 10 منافسات جديدة لمشاريع يجري طرحها الآن ضمن مشاريع المياه بالمدينة المنورة، وهي على النحو التالي:
تحديث وحدات محطات الضخ بشبكة المياه بالمدينة المنورة، حفر آبار بمواقع مختلفة بالمدينة المنورة، حفر آبار بمحافظات وقرى وهجر منطقة المدينة المنورة، استكمال شبكات الصرف الصحي بالمدينة المنورة لخدمة بعض الأحياء غير المخدومة، استكمال الخطوط الفرعية للصرف الصحي والتوصيلات المنزلية للشبكات القائمة، خطوط الصرف الصحي الرئيسية والشبكات لخدمة بعض أحياء جنوب المدينة المنورة، تأمين مياه لمراكز محافظة المهد، توريد وتركيب أجهزة التحكم الآلي ونقل المعلومات من آبار المياه بمنطقة المدينة المنورة، نزح بيارات ونقل مياه الصرف الصحي إلى محطات المعالجة.
وأضاف الجبلاوي أن أزمة المياه في أحياء المدينة قد انتهت ولله الحمد حيث بذلت كافة الجهود لإنهائها، منها ضخ مياه التحلية بكميات مناسبة للمدينة، مضيفا أنه يجري الآن حفر 10 آبار جديدة من أجل العمل على تغذية المدينة المنورة بها، وأشار الجبلاوي إلى أن مشاريع المياه بالمنطقة شملت تنفيذ خدمات المياه داخل المدينة المنورة وفق مخطط إرشادي عام لشبكات المياه الرئيسية والفرعية والخزانات ومحطات الضخ والمعد حتى عام 1470هـ، مشيرا إلى أن أطوال خطوط المياه الرئيسية والفرعية القائمة تقدر بحوالى 2729 كيلومترا وبأقطار تتراوح بين 100 و1600 مليمتر وتغطي نسبة تزيد على 97 في المائة من المساحة المبنية بالمدينة المنورة، وتشييد خزانات مياه تخزينية وتشغيلية بسعة 2.250.000 متر مكعب، ويجري حاليا تنفيذ العديد من مشاريع المياه بالمدينة المنورة تشمل خطوطا رئيسية وفرعية، وإحلالا للشبكات القديمة وخزانات مياه بإجمالي تكاليف ما يقارب 745 مليون ريال لتصل نسبة التغطية لشبكات المياه إلى 99 في المائة.
وأفاد بأن أهم المشاريع الجاري تنفيذها حاليا إنشاء أربعة خزانات مياه بسعة مليون متر مكعب بإجمالي تكاليف 256 مليون ريال، لتصل السعة التخزينية إلى 3.750.000 متر مكعب، بالإضافة إلى مشاريع تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية بأقطار من 100 إلى 1600 مليمتر، إضافة إلى تنفيذ العديد من مشاريع إحلال وتحديث شبكات المياه القديمة بإجمالى تكاليف 50 مليون ريال، مشيرا إلى أن المديرية العامة وحرصا منها على المحافظة على المياه وتقليل الفاقد في الشبكات وفق أفضل المعايير العالمية، فإنه يجري حاليا تنفيذ العديد من المشاريع التي تختص بأعمال كشف ومعالجة التسريبات بإجمالي تكاليف 105 ملايين ريال.





772 ألفا يدرسون في حلقات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم
9745 من طلاب وطالبات السعودية يحفظون كتاب الله

يدرس الطلاب والطالبات في 38.5 ألف حلقة تحفيظ قرآن منها 19 ألف حلقة خاصة بالطالبات.
«الاقتصادية» من الرياض

مع اهتمام ولاة والأمر وعنايتهم بتعليم كتاب الله ودعمهم لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، شهدت السعودية ارتفاعا كبيرا في أعداد حفظة كتاب الله.

ويبلغ عدد الطلاب والطالبات الذين يدرسون القرآن الكريم 772 ألف طالب وطالبة، منهم 403 آلاف طالبة و369 ألف طالب.

وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في الإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالوزارة، أن هؤلاء الطلاب والطالبات يدرسون في حلقات ومدارس التحفيظ التابعة لجمعيات القرآن الكريم الـ 13 في مختلف أرجاء السعودية، وكذلك المؤسسات والمراكز القرآنية في مختلف المدن والمحافظات والمراكز والقرى.

وبين التقرير أن الطلاب والطالبات يدرسون في 38.5 ألف حلقة، منها 19 ألف حلقة خاصة بالطالبات.

وأوضح التقرير الإحصائي الصادر عن الإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالوزارة، أن هناك حلقات أخرى لتحفيظ القرآن الكريم تتبع للمؤسسات الخيرية الخاصة يبلغ عدد الدارسين فيها 91.8 ألف طالب وطالبة، كما يدرس في حلقات السجون ودور الملاحظة 5.6 ألف دارس ودارسة، أما حلقات الدفاع المدني فيدرس فيها 1.4 ألف طالب.

ويشير التقرير إلى أن عدد خاتمي وخاتمات القرآن الكريم في منطقة الرياض يبلغ 1030، وفي مكة المكرمة 2689، ومنطقة المدينة المنورة 978، أما المنطقة الشرقية فعدد خاتمي وخاتمات القرآن 381، وفي منطقة القصيم 575، وبالنسبة لمنطقة عسير 599، وفي منطقة جازان 1787، وبمنطقة نجران 176، بينما منطقة حائل هناك 64 من خاتمي وخاتمات القرآن الكريم، ومنطقة تبوك 123، وفي منطقة الحدود الشمالية 31، ومنطقة الجوف 81، ويوجد في منطقة الباحة 1231 خاتماً وخاتمة للقرآن.

وتقدم الحكومة امتيازات وتسهيلات كثيرة لجمعيات تحفيظ القرآن، منها صرف إعانة سنوية لكل جمعية، ومنحها الأراضي لإقامة مقر عليها، وتخفيض رسوم الكهرباء على مقار الجمعيات، ومنح الدور النسائية أراضي لإقامة مقار لها.

وإضافة إلى هذا الدعم المادي فإن الجمعيات تحظى عند إقامة احتفالاتها بتخريج طلابها من حفظة كتاب الله على مدار العام في المدن والمحافظات والقرى، برعاية ومشاركة أمراء المناطق هذه الاحتفالات، ومشاركة أولياء الأمور، والطلاب أفراحهم بمناسبة إتمام الأبناء والبنات حفظ كتاب الله.





إصابة 16 في حريق مصنع السكر.. و«أرامكو» تتدخل لإخماد الحريق

المصنع أثناء اندلاع الحريق فيه أمس الأول (الشرق)
٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦

تابع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل حالة المصابين في عمليات إخماد الحريق الذي اندلع أمس الأول في مستودعات مصنع السكر بميناء جدة الإسلامي بمساحة 10 آلاف متر مربع، واطمأن على صحتهم وتابع عمليات إطفاء النيران. من جهتها استعانت الجهات المختصة بفرق إطفاء متخصصة في الحرائق الصناعية من «أرامكو السعودية»، لتنضم إلى 21 فرقة من الدفاع المدني وثلاث طائرات من طيران الأمن في السيطرة على الحريق الذي حول 100 ألف طن من السكر الخام إلى جبل بركاني منصهر. كما ساهم أفراد حرس الحدود في الميناء في عمليات تنظيم السير.
وقال بيان للدفاع المدني أمس إن فرق الإطفاء عزلت المناطق المحترقة عن باقي أرجاء المصنع، بالرغم من سرعة انتقال النيران عبر السيور الخاصة بنقل الخام، وذلك بمساندة جوية من طيران الأمن ومشاركة فرقتي إطفاء من الأمن الصناعي و 4 فرق إطفاء دعم من العاصمة المقدسة.
وأضاف أن الجهود أسفرت عن تطويق الحادث ومنع انتشاره وسجلت العمليات نسبة السيطرة حتى إعداد البيان 85%، مشيرا إلى أن أنه نتج عن هذه الأعمال إصابات متفاوتة (حروق) معظمهما بالقدمين تعرض لها ثلاثة ضباط و 12 فردا وآخر من منسوبي الأمن الصناعي، تم علاج بعض الإصابات في موقع الحادث عن طريق الهلال الأحمر و نقل من استدعت حالته إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وقال مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين إنه أجرى اتصالات بوزارة التجارة لوضع التدابير اللازمة للحيلولة دون التلاعب بأسعار السكر. وأهاب بجميع المواطنين والمقيمين التبليغ عن أي حالة تلاعب في الأسعار وإبلاغ وزارة التجارة بذلك.
أما نائب رئيس أول الشركة (صاحبة المصنع) محمد الكليبي فأكد توفر كميات كافية لتغطية السوق، وأن مخزونهم يكفي لمدة 6 أشهر مقبلة. لافتا إلى أن إعادة المصنع للعمل سيكون في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وأضاف أحد المشرفين في المصنع لـ»الشرق» إن الكمية التي احترقت لن تؤثر على إمدادات السوق من السكر. وأضاف الكمية المحترقة ﻻ تتجاوز 20% من حجم السوق وبالتالي فإن تأثيرها سيكون محدودا، وسيتم تعويض الكمية الناقصة في أقرب فرصة من خلال الاستيراد.
وحول رداءة المعدات في المصنع وضعف تطبيق إجراءات الأمن والسلامة والحرائق في المصنع والمستودعات لم ينكر المصدر ذلك، وقال إن المصنع بدأ قبل عدة أشهر في تركيب شبكة للإطفاء الذاتي «رشاشات مياه» إلا أنها لم تكتمل بعد، مضيفاً أن تركيب معدات جديدة سوف يكلف الشركة كثيرا من الأموال ستضطر لإضافتها على سعر المنتج النهائي وهو ما وصفه بالأمر غير المجدي خصوصا أن القوانين لا تحمي من التنافسية بين الشركات والمنتجات.





مجنون النهضة : لن أترك لبنان دون زوجتي


رفض لاعب النهضة السابق عادل المجنون مغادرة الأراضي اللبنانية رغم إبلاغه من قبل سفارة خادم الحرمين الشريفين في بيروت بأنه مستهدف ويجب عليه مغادرة لبنان على الفور، ووفقا لصحيفة الشرق قال المجنون:» أناشد الجهات المسؤولة، أن تحل مشكلتي، فأنا واحد من المجبورين والمضطرين للبقاء في لبنان حيث إنني متزوج من امرأة من عائلة «الفضلي» عراقية الجنسية منذ عشر سنوات، كانت مقيمة بالكويت، عندما تزوجنا لم تكن تحمل الجنسية (من فئة البدون)، ولدي منها طفلة سمَّيتها «شام» وكنا نعيش في سوريا في حي صنعاء باب توما في العاصمة السورية دمشق، وبعد الأحداث الأخيرة تمكّنا، بفضل الله ثم بمساعدة أصدقاء، من الخروج من سوريا بأعجوبة وبأحداث تشبه أفلام الأكشن الأمريكية إلى لبنان ولجأت إلى السفارة السعودية في بيروت ولكن لم تستطع مساعدتي بحجة أنه لا توجد لدي موافقة زواج بأجنبية من وزارة الداخلية في المملكه العربية السعودية، وأنا لا أنكر أن السفارة ساعدتني مادياً، ولكن منذ عشرة شهور حتى هذا الوقت وأنا في لبنان، أعيش مع زوجتي وابنتي أجواء مخيفة جداً، فبعد تصريح سعادة السفير السعودي علي العسيري الذي وجه به نداء إلى الرعايا السعوديين بمراجعة السفارة وقمت بذلك و قالوا لي في السفارة ارجع إلى السعودية فأنت مستهدف، ومنحوني «وثيقة» دخول إلى المملكة وتذكرة سفر لابنتي « شام» بعد أن أحضرت لهم ما يثبت من وثائق أنها ابنتي».
وأضاف المجنون:»ذكرت لهم أنني لا أستطيع أن أترك زوجتي في لبنان لوحدها في مثل هذه الظروف، لأن بقية أفراد أسرتها غادروا بيروت إلى كندا بعد أن استخرجوا جوازات سفر كندية، أنا الآن في حيرة وقلق كبيرين، أتعرض كل يوم لمضايقات من قبل بعض المحسوبين على النظام السوري في لبنان، بالأمس استوقفوني وسألوني عن جنسيتي ولأنني أسمر البشرة قلت لهم إنني من السودان، أنا أعيش الآن أوضاعاً سيئة لأنني أعمل في مديرية شرطة الدمام بوظيفة مدنية، وأوقفت عن عملي منذ أربع سنوات بحجة أنني تزوجت من غير سعودية دون الحصول على موافقة، وتمت إحالة قضيتي إلى ديوان المظالم ومنها إلى وزارة الداخلية، رفعت لهم قضيتي منذ عشر سنوات، بعد أن أخذت وعداً بالمساعدة من رئيس نادي النهضة سابقاً الأمير خالد بن فهد بن ناصر الذي أبلغني أن أنجب من زوجتي لأن ذلك سيسهل مهمتي للحصول على موافقة دخول زوجتي إلى السعودية، ولكن لم يقدم لي أي شيء، وبالأمس القريب رفعت خطاباً إلى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف باسم والدتي، أطال الله عمرها».
عادل المجنون أكد أنه كان فرحاً جداً عندما صعد فريق النهضة إلى مصاف أندية الدوري الممتاز «عبداللطيف جميل» وأنه قام بتهنئة كل النهضاويين، وقال:»أتمنى من الأب الروحي للنهضاويين فيصل الشهيل أن ينظر إلى حالي وأمري ويساعدني فأنا ابن من أبناء هذا النادي العريق، لأنني وأسرتي نعيش أوضاعاً مادية سيئة جداً أدفع شهريأ 900 دولار أمريكي أجرة منزل عدا فواتير الكهرباء والماء، تبقّى في جواز سفري شهر واحد فقط، وبعد إلحاحي على موظفي السفارة السعودية مددوا جوازي لخمسة أشهر وأبلغوني أنني مستهدف في لبنان».





وفاة فتاة بحائل خلال عملية جراحية.. وشقيقها يحاول اقتحام المستشفى برشاش

وافت المنية مساء أمس (الجمعة) فتاة بمدينة حائل عقب إجرائها عملية جراحية لاستئصال المرارة ونقلها للعناية المركزة بمستشفى الملك خالد.

وأكدت مصادر أن شقيق المتوفاة حضر للمستشفى قادما من إحدى القرى الشمالية لمدينة حائل حاملا سلاحاً من نوع رشاش إلا أن الدوريات الأمنية ألقت القبض عليه عند مدخل طوارئ المستشفى بعد ورود بلاغ من ذويه.

وأفاد المتحدث الرسمي لشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي أنه عند الساعة 7.15 من مساء الجمعة تبلغت العمليات من ذوي مواطن يدعون أن شقيقتهم توفيت بمستشفى الملك خالد نتيجة خطأ طبي وأن أخاهم (28 سنة) أخذ معه رشاشاً واتجه إلى المستشفى.

ولفت إلى أنه على الفور تم التأكيد على الدوريات الأمنية ونشرها على الطريق المؤدي للمستشفى وعند البوابة الشمالية الخاصة بالزوار قبض عليه من قبل الدوريات الأمنية وهو يحاول الدخول بالسيارة حيث تم نزع السلاح من يده وهو رشاش به ست طلقات، مبيناً أنه جرى إيقافه رهن التحقيق الذي لا يزال جارياً معه.





القصيم: تشابه أسماء يتسبب في حقن طفلة بـ "الكيماوي" بالخطأ

دخلت أسرة سعودية دائرة من القلق الواسع بعدما أفادها مستشفى حكومي في منطقة القصيم الأسبوع الماضي بأنه تم حقن ابنتهم (5 أعوام) بجرعة من العلاج الكيماوي الخاص بمرضى السرطان عن طريق الخطأ.

وأفاد مصدر مطلع في الشؤون الصحية بمنطقة القصيم بأن الخطأ وقع نتيجة تشابه اسم الطفلة مع أخرى مريضة بالسرطان، لافتاً وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن الشؤون الصحية فتحت تحقيقا موسعا وسريا مع الطاقم الطبي المتسبب في الخطأ.

وأشار إلى أنه تم التحفظ على الطاقم الطبي الأجنبي الذي باشر الحالة ومنعه من السفر كما تم منع الطاقم السعودي المشارك من الإجازة إلى حين انتهاء التحقيقات.





الصحة: فتحنا تحقيقا وأوقفنا الطبيب
جرعة «بنج» زائدة تقتل شابا سعوديا في مستشفى حكومي

محمد حضاض (جدة)


لفظ شاب سعودي مساء أمس أنفاسه الأخيرة عقب تعرضه لخطأ طبي خلال عملية جراحية أجريت له في مستشفى الملك فهد بجدة الأسبوع الماضي. وكان الشاب خالد بن عبدالله البشري (16 عاما) قد تعرض لحادث مروري قبل ستة أشهر واضطر الفريق الطبي إلى زرع أسياخ معدنية في ذراعه اليمنى لتثبيت العظم، وبعد مضي الأشهر الستة، قرر المعالجون إجراء عملية لاستخراج الأسياخ المعدنية في عملية من المفترض أن لا تستغرق أكثر من ساعة، إلا أنها استمرت عدة ساعات مما نتج عنها دخول الشاب خالد في غيبوبة تامة. وقال لـ«عكاظ» عبدالله البشري والد المتوفى: «أجريت لابني خالد العملية الأسبوع الماضي، وبعد ما يقارب الساعة من دخوله لغرفة العمليات، خرج لنا الطبيب ليفجعنا بخبر غيبوبة خالد، مبينا أن الأوكسجين توقف لعدة دقائق عن الوصول للمخ بسبب زيادة جرعة البنج، مما أدى إلى دخوله في غيبوبة». وأضاف وهو يغالب دموعه: «خرج علينا خالد وهو جثة هامدة لا يقوى على الحراك، بعد أن دخل المستشفى على رجليه». وأشار البشري إلى أنهم رفعوا شكوى بهذا الخصوص مطالبين بضرورة نقله إلى أي مكان في العالم يجدون فيه علاجا لابنهم، إلا أن القدر كان أسرع ولم يمهلهم، حيث توفي أمس وتمت الصلاة عليه في المسجد الحرام ودفنه في مقابر المعلاة.
في ذات السياق، كشفت لـ«عكاظ» مصادر مطلعة في صحة جدة، أن لجنة عاجلة بدأت التحقيق في القضية منذ عدة أيام، حيث أوقفت طبيب التخدير عن العمل ومنعته من السفر، وذلك ريثما يتم الانتهاء من كافة التحقيقات اللازمة في القضية.





العثور على جثتي خليجي وزوجته في صحراء الربع الخالي

جثة المواطن الخليجي عند العثور عليها (الشرق)
٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦

عثرت طائرات تابعة للقيادة العامة لطيران الأمن في وزارة الداخلية على جثة مواطن خليجي وزوجته لقيا حتفهما عطشاً في صحراء الربع الخالي إثر حادث انقلاب تعرضا له. وقال المتحدث الإعلامي باسم القيادة العامة لطيران الأمن في وزارة الداخلية، الرائد بندر الثقيل، إن بلاغاً ورد من مركز عمليات طيران الأمن عن مفقوديْن من الجنسية القطرية، فتم التحرك للبحث عنهما بواسطة الطائرات، وبعد بحث متواصل تم العثور على سيارتهما، وبداخلها الزوجة وحدها، وهي متوفاة، وبتوسيع مجال البحث أكثر وتكثيفه في دائرة قطرها عشرة كيلومترات حول مكان السيارة عثر على الزوج متوفى هو الآخر، وبعد انتشال الجثتين نقلتا إلى مطار الأحساء الإقليمي حسب طلب ذويهما.
من جهة أخرى، قال الثقيل إن طائرة الإخلاء الطبي التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية نقلت مواطنة كانت منومة في قسم العناية المركزة بمستشفى عفيف العام إلى أحد مستشفيات الرياض لتتابع تلقي العلاج، مضيفاً أن مهام الإخلاء الطبي هي إحدى مهمة التي تقوم بها طائرات القيادة يرافقها طاقم طبي متكامل ومتخصص ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية لمثل هذه المهام، وتقوم بنقل المرضى والمصابين ممن تسمح حالتهم الصحية بنقلهم بالطائرة.





«الغذاء والدواء» لـ الشرق: الفسح الجمركي تسبَّب في دخول منتجات تجميل ملوثة.. والجمارك تنفي

بعض أدوات التجميل التي تم ضبطها في إحدى عمليات التفتيش (الشرق)
٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦

اتهم الرئيس التنفيذي لسلامة منتجات التجميل في قطاع الدواء، في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الجلال، الجمارك بأنها تقف خلف وصول منتجات تجميل رديئة وغير مطابقة للمواصفات القياسية، وقال إن خطورة هذه المنتجات تكمن في أنها تحتوي على نسبة من الرصاص أعلى من المسموح به، مشيراً إلى أن فسحها من الجمارك استند على شهادة تحليل المصنع فقط، وهو لا يعد جهة موثوقة كونه صاحب مصلحة في فسح المنتج لتصديره وبيعه. ورجّح الجلال أن تكون تلك الشهادات الصادرة من المصنع مزورة، مما ينتج عنه فسح المنتج من الجمارك دون تحليل عيناته من قبل مختبرات الهيئة. وأكد أن الهيئة لا تثق إلا في شهادات المطابقة الصادرة من شركات معتمدة لديها في حال تم التحليل قبل دخول المنتج إلى المملكة. وقال «حتى في حال الفحص من قبل المختبرات المعتمدة قد تؤخذ عينات من تشغيلات معينة، فتظهر سليمة في حين أن تشغيلات أخرى من ذات المنتج تكون غير مطابقة للمواصفات». وأضاف أن «منتجات التجميل التي أعلن عنها ومن بينها منتجات تجميل أطفال مصنوعة في الصين وتباع بأسعار زهيدة (15 ريالا)، تحوي نسبة عالية من الرصاص، الذي يخزن في الكبد ويؤدي للتسمم وارتفاع ضغط الدم».
وأبان الجلال أن الهيئة أعلنت العام الماضي عن أربعة منتجات تجميل غير مطابقة، كما أعلنت هذا العام عن منتج واحد من مكياج الأطفال من بين 14 منتجاً جرى تحليل عينات منها، مؤكداً أنه يتم إبلاغ الجهات التي تبيع المنتج ليجري سحبه من السوق، أما ما يباع في المشاغل النسائية فتتولى لجان البلديات مراقبة سحبه من الأسواق، وما يباع في البقالات والأسواق التجارية تتولى لجان وزارة التجارة سحبه، أما ما يباع في الصيدليات فيكون مسؤولية الهيئة. ونوّه إلى تعاون هذه الجهات في سحب المنتجات غير المطابقة، إضافة لاستقبال الهيئة للبلاغات عن الأماكن التي ما زالت تبيع منتجات محظورة جرى الإعلان عنها على موقع الهيئة، لافتاً إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور كبير في سرعة الإبلاغ عن المنتج المحظور وتعريف الناس به ليتجنبوا استخدامه. من جهته، دافع مصدر في الجمارك عن الإجراءات التي تتبعها، مؤكدا أن هذه النوعية من المنتجات ليس للجمارك صلاحية فسحها. وقال إنه لابد أن تمر على مختبرات الهيئة الموجودة في جميع المنافذ الحدودية. ونفى المصدر ذاته (تحتفظ «الشرق» باسمه) استناد الجمارك إلى شهادات المصانع في فسح هذه المنتجات، مؤكداً أن ذلك غير صحيح.





تغريم مقاول بالقطيف 30 ألفاً واحتجاز معداته لمخالفته النظام


قامت بلدية محافظة القطيف بإيقاع غرامة قدرها 30 ألف ريال على أحد مقاولي مديرية المياه بالمنطقة الشرقية كما احتجزت معداته، لقيامه بتجميع كميات كبيرة من الرمال في أرض تعود ملكيتها لأحد الأشخاص في حي المنتظر بلدة أم الحمام.

وكانت البلدية قد تلقت ثلاثة بلاغات من قبل مرتادي مسجد العهد بالمنطقة بخصوص هذه المخالفة وتضرر المسجد، حيث وجهت مختصين في فرع بلدية أم الحمام للمتابعة، ما أثبت أن المقاول مخالف، واستوجب تطبيق النظام عليه.

يذكر أن البلدية أنذرت في وقت سابق نحو 11 مقاولاً لم يلتزموا بالتعهدات التي وردت في العقود المبرمة معهم، ما جعل بعضهم يحصل على ثلاثة إنذارات.





بقالات تبيع الدخان في الخفاء

 
 بعد أن أعلنت أمانة المدينة المنورة إغلاق جميع المحال التجارية التي تبيع الجراك والشيشة والدخان ومنع تجديد رخصة البلدية لتلك الأنشطة فإن بعض محال المواد الغذائية بدأت تبيع التبغ بدلا من المواد الغذائية، إذ نجد أن البعض منها يبيعونه في الخفاء وعلى استحياء، فيما نجد أن بعضها يبيع تلك السموم علنا.
ووفقا لصحيفة عكاظ أجمع عدد من سكان المدينة المنورة أنه يجب إيقاف نشاط البقالات التي تبيع الدخان والجراك، فضلا عن تغريم أصحابها لمخالفتهم قرار بيع التبغ، مؤكدين في نفس الوقت أن سيناريو بيع السجائر والجراك في البقالات بمثابة عملية تحايل على الأنشطة التجارية.
واتساقا مع هذه المخالفات فقد اشتكى عدد من المواطنين من أن هذه المحال التي تبيع السموم (وفقا لوصفهم) تخالف الإجراء الذي اتخذته أمانة المدينة المنورة وعليه فإن بعضهم بادر بمهاتفة الأمانة ولكن رد عليه أحد منسوبيها أنه لا يوجد شيء يمنع تلك المحال من التعامل مع بيع الدخان وأن إجراء المنع من اختصاص لجنة مكافحة التدخين وهي المسؤولة عن كل ما يخص التدخين.
وفي هذا السياق، أوضح محمد خان (بائع في محل للمواد الغذائية التي تبيع الدخان) أنه لا يوجد إجراء رسمي لبيع التبغ ومشتقاته وأن أصحاب المحال التجارية يبيعونه على هذا الأساس دون خوف من الغرامات أو العقوبات.
وفي نفس السياق، أوضح فهد خالد أحد رواد المحلات التي تبيع الدخان أن إغلاق المحلات المرخصة لبيع الدخان، جعل المدخنين يبادرون بشرائها من محلات بيع المواد الغذائية.
وأضاف أن أغلب أصحاب المراكز التجارية لا يعلمون أن محالهم تبيع المرض للزبائن فالعامل الوافد هو من يقوم بمهمة بيع التبغ دون علم صاحب المحل وذلك للاستفادة من أرباح تلك السلع.
ومن جانبه، أوضح أحمد الحربي أن أكثر الأمور التي تدعو للاستغراب أن العامل الوافد الذي يبيع التبغ يبيعه حتى للصبية الصغار طمعا في تحقيق الربح على حساب الصحة العامة.
ومن جهته، قال أحمد عبدالله (أحد أهالي المدينة المنورة) إن في الحي الذي يقطنه هناك محل مواد غذائية حوله صاحبه إلى محل لبيع الجراك والسجائر. موضحا أن أهالي الحي يلاحظون كثرة المشترين الذين يرتادون هذا المحل لشراء التبغ ومشتقاته.
وتابع بقوله: الغريب في الأمر أن تلك المحلات في كثير من الأحيان لا يوجد بها خبز وسكر وهي مواد أساسية في البقالة بينما الجراك والدخان لا ينقطع عنها على الإطلاق.
وأوضح أحمد عبدالعزيز أن أسعار الجراك والدخان تضاعفت بعد منع المحال المتخصصة لبيعه ما جعل أصحاب البقالات يستغلون هذا المنع ويرفعون سعر التبغ ومشتقاته.
وفي موازاة ذلك، أوضح مساعد وكيل الأمين للخدمات في أمانة المدينة المنورة المهندس يحيى سيف أن قرار استمرار إيقاف إصدار أي تراخيص جديدة لنشاط بيع التدخين والشيشة في المحلات التجارية مستمر، مشيرا إلى أنه لا صحة لما ذكر عن تراجع أمانة المدينة عن قرارها بمنع التدخين وإعطاء التراخيص ببيع الدخان في المحلات التجارية داخل حدود الحرم، كما نوه المهندس سيف بأن التجديد للرخص القائمة لهذا النشاط تم إيقافها، ويأتي ذلك ضمن الجهود المشتركة التي تبذلها أمانة منطقة المدينة المنورة مع مختلف الجهات ذات العلاقة لجعل المدينة المنورة خالية من التدخين في ظل التوجيهات الكريمة والمتابعة المستمرة من قبل سمو أمير منطقة المدينة المنورة، التي تكللت بفوز المملكة بجائزة (منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ) لعام 2007م.
«الصحيفة بدورها سألت أحد المسؤولين في إدارة مكافحة التدخين في المدينة المنورة فأوضح أن دور لجنة مكافحة التدخين بمثابة دور علاجي ووقائي فقط وليس من اختصاصها مراقبة المحال التي تبيع التبغ ومشتقاته لأن ذلك من مسؤولية الأمانة.
واستطرد المسؤول أن الأمانة هي التي تصدر رخصة مزاولة نشاط تلك المحلات عن طريق البلديات الفرعية وهي إذن المسؤولة عما تبيعه تلك المحلات.
وتابع أن جمعية أطباء طيبة الخيرية سبق وأن أطلقت عيادة متنقلة خاصة لعلاج المدخنين وذلك في ملتقى الشباب الاجتماعي الذي نظمه مركز التنمية الاجتماعية بالمدينة في مقر المركز بحي العزيزية. ويأتي ذلك انطلاقا من أهداف الجمعية في نشر الوعي والثقافة الصحية التي تهدف من خلالها إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة في مدينة المصطفى عليه الصلاة السلام ومساعدة الراغبين في الإقلاع عن هذه العادة السيئة، وذلك من خلال ست جلسات متقاربة بمعدل جلستين أسبوعيا للمدخن عن طريق جهاز مختص يساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين تحت إشراف مجموعة طبية متخصصة، ودعت الجمعية الجميع إلى زيارة مقرها للتعرف على الخدمات التي تقدمها.
وفي نفس السياق، أوضح صالح ذياب منسق برنامج مكافحة التدخين بالمدينة المنورة أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين عقدت مؤتمرا ودورة تدريبية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين استمرت لمدة أسبوع وشارك فيها كافة مديري برنامج مكافحة التدخين في المملكة وعلى شرف وحضور المشرف العام على البرنامج في وزارة الصحة الدكتور علي الوادعي.
وأوضاف ذياب أن الدورة أقيمت تحت شعار (معا لرفض الإعلان والدعاية لمنتجات التبغ)، موضحا أن الدورة اشتملت على محاضرات توعوية من خلال مختصين، مشيرا إلى أن الجهات المختصة في المدينة تسعى إلى التوعية بأضرار التدخين وحريصة على آليات وضع برامج أشمل للتوعية توضح مخاطره على مستخدميه.
استهلاك التبغ
يشار إلى أن ثمة تقريرا صادرا من الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين في مكة المكرمة كشف عن أن استهلاك المدخنين في المملكة من التبغ يصل إلى نحو 40 ألف طن سنويا بتكلفة مالية قدرها 12 مليار ريال وأن أعدد المدخنين في المملكة تجاوزت الـ 6 ملايين نسمة.





الطائف: خادمة آسيوية تتبرع للعرعور براتبها دعماً لسوريا.. ومواطنة تقدم منزلها


قال الشيخ عدنان العرعور إن خادمة آسيوية تعمل بمحافظة الطائف تبرعت براتبها الشهري الذي يبلغ 1000 ريال لدعم الثورة السورية.

وأضاف العرعور خلال زيارته للطائف أمس (الخميس) وإلقائه كلمة بمسجد خالد بن الوليد بحي أم السباع: "إن الخادمة أصرت على التبرع براتبها دعما للسوريين وما يواجهونه من قتل وتشريد على يد بشار الأسد".

وكان أهالي الطائف قد استقبلوا أمس العرعور، حيث تقدموا بكثير من الهبات المالية والعينية التي تمنوا وصولها لأشقائهم في سوريا قبل شهر رمضان المبارك.

وأشارت مصادر إلى أن إحدى السيدات أعلنت عن تقديم منزلها الذي تبلغ قيمته المالية ما يقارب المليون ريال دعماً وهدية لأشقائها السوريين.





بالفيديو.. العريفي مهاجماً قناة العربية: هي قناة صهيونية لا يُستمع لها

هاجم الشيخ محمد العريفي قناة العربية، واعتبر أنها تنقل أخباراً غير صحيحة عنه، واصفاً إياها بالقول: "العربية قناة صهيونية".

وكان العريفي خلال إحدى محاضراته مؤخراً قد نفى بعض الآراء المنسوبة إليه موضحا أنه بيَّن ذلك مرارا وتكرارا عبر حسابيه بموقعي فيس بوك وتويتر، مشيرا إلى أن ما يُنسب إليه من أقوال لا يقول بها عاقل فضلا عن أن يكون طالب علم.

وحينما أوضح له أحد الحضور أن تلفزيون العربية ذكر هذه الآراء ونسبها له، قال: "العربية ذكرت بعد، لا حول ولا قوة إلا بالله، العربية قناة صهيونية"، مُشيحاً بيده في إشارة لعدم مبالاته بما ينقل عنه خلالها.
فيديو






أعمدة الرأي: معادلة التطرف والاعتدال في إيران!


تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة الجمعة الى الكثير من القضايا الهامة على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة الجزيرة محمد بن عيسي الكنعان ماحدث في ايران من تطورات كثيرة بعد وصول حسين روحاني الى السلطة،حيث انتشرت وقتها كلمة(الاعتدال) في جميع وسائل الاعلام العربية والعالمية،مؤكدا أن الانتصار الذي حققه روحاني هو انتصار الذكاء والاعتدال والتقدم على التطرف)، وكأنه بذلك يحاول تأكيد حقيقة مغيبة أو منكرة، وهي في الأساس (مراوغة سياسية) مكشوفة سبق أن مارسها رافسنجاني وخاتمي، لأن تطرف المحافظين واعتدال الإصلاحيين لا يختلفان بشكل جذري فالفريقان يعملان تحت مظلة الثورة وبتعليمات المرشد.



صالح الديواني

عقلية مجاهد في الـ”هايد بارك”

الذين ينادون بالجهاد دون حساب ما يلزمه ذلك من استعداد وتدريب عالٍ، يوازي قوة السلاح وخطورة الموقف، إنما هم يستعرضون إعلاميا فقط.



الأسبوع الماضي، عُقد مؤتمر بالقاهرة، أطلق عليه: “مؤتمر علماء الأمة تجاه القضية السورية”، – ولي تحفظي على مصطلح “علماء” – واجتمع 76 ممثلاً لمنظمات إسلامية من أجل ذلك، وقد أظهر ذلك المؤتمر استعداد الجميع “معنوياً” للقتال ضد النظام السوري، وأعلن المؤتمرون في نهاية مؤتمرهم الدعوة إلى النفرة والجهاد بالنفس والمال والسلاح لنصرة الشعب السوري، لينبري أحد “الدهاة” إلى المنبر الكبير داعياً الناس إلى جحيم الحرب، دون أن يأخذ في حسبانه الحاجة إلى فهم آثار ذلك على المجتمع والناس، وأن يعلن في صلف حاجته إلى أن تفسح له الحكومات الطريق ليفعل ما لم تفعله الأوائل، وبعدها ينفر إلى ساحة “عاصمة الضباب”!

أن يُعلن أحد المشاركين “المحسوبين على الدعاة” الجهاد الكامل في سورية في خطبته بأحد أكبر الجوامع المصرية، ثم بعد ذلك تجد خبر سفره إلى لندن عقب المؤتمر بأيام قليلة جداً، فذلك أمر غير محسوب، ومراهق إلى حدٍ بعيد، لتشتغل الساحة بعد ذلك بهذه المفارقات العجيبة، التي تبدو عليها علامات التعجب والحيرة، وإن بررت بعد ذلك بعض الصفحات “الفيسبوكية” المحسوبة على المؤتمر والداعية، خبر ونوايا تلك السفرة الغريبة الجدلية، والتي أُعلن أنها من أجل الخطابة البحتة عن سورية وأوضاعها “وجمع التبرعات”! والأخيرة “جمع التبرعات” ستبقى عليها علامات التعـجب إلى يوم القيامة، كون الأمر سيحدث في “بريطانيا”، وأقترح أن يُفرد لها عنوان عريض في الـ”بيكادللي” أو في الـ”هايد بارك”، في حين أعلنت أيضاً بعض الصفحات عن اللقاء التلفـزيوني الذي ستبـثه قناة “إسـلام شانال”، التي تبث من لندن ويتابعها حسب الصفحة “70″ مليون مشاهد!.

وأتساءل في الواقع عن سر هذا التناقض العظيم، الذي يؤكد النظرة الصغيرة والقصيرة، لفهم الأمر وما يجب أن يكون عليه، وانعكاس مثل هذا الفعل على من تمت دعوتهم إلى الجهاد في سورية، ومردود ذلك على نصرة إخواننا في سورية وغيرها، إن فعلاً غير متزن لن يكون في صالح القضية التي تدعو إليها، و”تناضل أو تنادي أو تمثل” – مع تحفظي – من أجلها، وما لم تُقدم التضحيات فإنك لن تجني أكثر من الكلام، لا أتخيل أن أحداً سيثق فيما تقول أو يُلقي له بالاً ما لم تُقدم من جهتك ما يدل على جديتك، وأن تكون أنت في مقدمة الصفوف. لن يذهب أحد خلف الحماسة في زمن بات الغالبية فيه يتمتعون بمستوى جيد من الوعي، وأصبح من الصعب جداً جرهم كالخراف إلى المذبحة. إن الذين ينادون بالجهاد دون حساب ما يلزمه ذلك من استعداد وتدريب عالٍ، يوازي قوة السلاح وخطورة الموقف، إنما هم يستعرضون إعلاميا فقط.

وإن صورة على الخيل أو رفع العصا في الهواء، ليست كافية لهزيمة طلقات كلاشنكوف، أو قذائف “التورنيدو”.

إن هذا الاستهتار في الواقع يعكس مستوى العقلية التي تتزعم الأمر، ويعكس حجم الجحيم الذي يُقاد إليه البشر.

كونوا واقعيين بحجم الكارثة، وتصرفوا بما يُعبر عن الوعي الكافي، الذي يتحدث عن مسؤولية الحدث وما سيعقبه إن أردتم ذلك بالفعل، وتعاملوا باهتمام أكثر مع المطروح على أرض الواقع، بل وكونوا أكثر واقعية مما تعتقدون إن أردتم، وبغير ذلك لن تكفيكم أمام القناصة: “قرة عيني وريحانة قلبي”.



إبراهيم القحطاني

خفافيش الصيف



خرجت في ظهيرة أمس لقضاء بعض الأمور وإنهاء بعض المعاملات العالقة، فتم سلقي وشويي تحت هذه الأجواء الصيفية الحارقة دون أن ينقضي شيء مما خرجت لأجله.

فالمراجعون أخلاقهم (سياحية) بسبب الازدحامات المرورية الخانقة تحت الشمس الحارقة، وهذه الأخلاق (السياحية) انتقلت إلى الموظفين رغم تمتعهم بالهواء العليل من المكيف الجميل، فـ(سياحية) المراجعين استطاعت أن تحول حجزهم من (الأولى) إلى (السياحية).

وهذه التجربة أقنعتني بأن الأحوال الجوية لها دور أساسي وفاعل في تقدم الدول وتأخرها، فدعونا ندعو الله أن يرزقنا (براد) الدنيا قبل (براد) الآخرة، لكي ننتقل من دول العالم (السياحية) إلى دول (الدرجة الأولى). ومن هنا إلى أن يتحقق هذا الشيء يجب علينا أن نعيد النظر في أوقات العمل الصيفي، حتى لو تحولنا إلى خفافيش صيفاً، عصافير شتاءً.



محمد بن عيسى الكنعان

معادلة التطرف والاعتدال في إيران!

في عرف السياسة ومفاهيمها هل يمكن أن يكون أفضل السيئين حسناً وأقل المتطرفين معتدلاً؟ الإجابة قد نستخلصها أونحصل عليها من المشهد الإيراني الذي تتجه إليه أنظار العالم اليوم، فمنذ أن أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز الدكتور حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية تكررت كلمة (الاعتدال) في أغلب النشرات الإخبارية والتقارير الإعلامية العالمية باعتباره مرشح تيار الإصلاحيين الوحيد في سباق انتخابات الرئاسة إلى جانب منافسيه الذين ينتمون إلى تيار المحافظين، حتى إن كبرى الدول الغربية أبدت ردوداً إيجابية إزاء الرئيس الإيراني الجديد (المعتدل)، داعية إلى أن يعمل على تغيير سياسة بلاده ومواقفها السلبية، بل إن خطاب روحاني بعد فوزه لم يخل من الإشارة الصريحة إلى خط الاعتدال الذي يزعم أنه يتبناه ويمتاز به عن منافسيه فقال: (هذا الانتصار هو انتصار الذكاء والاعتدال والتقدم على التطرف)، وكأنه بذلك يحاول تأكيد حقيقة مغيبة أو منكرة، وهي في الأساس (مراوغة سياسية) مكشوفة سبق أن مارسها رافسنجاني وخاتمي، لأن تطرف المحافظين واعتدال الإصلاحيين لا يختلفان بشكل جذري فالفريقان يعملان تحت مظلة الثورة وبتعليمات المرشد، إنما التباين هو في درجة التطرف وذلك بالنظر إلى مسألتين مهمتين، الأولى التركيبة المتداخلة للنظام الإيراني، من حيث السلطات الفاعلة والمجالس القائمة والأحزاب العاملة، والمسألة الأخرى الطبيعة التوسعية للسياسة الإيرانية من حيث أهداف الثورة ومواقف الدولة الدولية وممارساتها الإقليمية.



لهذا فحسن روحاني الذي يُوصف بالمعتدل والإصلاحي لن يختلف عن أحمدي نجاد الذي كان يوصف بالمتطرف والمحافظ، فالسياسة الإيرانية التي تعمل تحت مظلة الثورة الخمينية لم تتغير أهدافها أو تعدل مسارها، إنما تتفاوت لغة تعاملها مع الواقع الدولي وفق معطياته وظروف تحولاته بما ينسجم مع الوضع الداخلي للشعب الإيراني، فاللاعبون على كرسي الرئاسة يتغيرون وأساليبهم في إدارة الدولة تتنوع لكن السياسات العليا ثابتة وأهداف الثورة محددة لتحقيق (المشروع الصفوي)، فهذا المشروع كان يقوم على فكرة (شرطي المنطقة) أيام عهد الشاه، واليوم في عهد الملالي يقوم على فكرة (الهلال الجغرافي)، بحيث تهيمن إيران على المنطقة العربية وبهذا تصبح محور العالم الإسلامي ومركز قيادته، والمرشد الأعلى (الولي الفقيه) هو من يُعين ويعزل حكام الدول الإسلامية كما هي سلطته في عزل وتعيين الرئيس الإيراني المنتخب، وقد صرح بذلك حسن نصر الله أمين عام ما يسمى (حزب الله) في تسجيل تلفزيوني قديم بعد تعميده من قبل المرشد للعمل في لبنان لصالح إيران. وهنا تبدو النزعة التوسعية للسياسة الإيرانية التي نجحت في الهيمنة على لبنان، والعبث باليمن، وابتلاع العراق، واحتلال الجزر الإماراتية، والتدخل بالبحرين، وهي اليوم تقاتل بكل ثقلها في سوريا لمنع سقوط نظامها لأنه محور الهلال الصفوي المنشود.



وكي تتضح الصورة أكثر من أن الاختلاف بين الإصلاحيين والمحافظين الإيرانيين هو سطحي في الأساليب والأدوات وليس جذريا في السياسات والأهداف، ينبغي استعراض أبرز ملامح تركيبة النظام الإيراني المتداخلة، هذا النظام الفريد من نوعه، لكونه يجمع الصفة الجمهورية بالصبغة الدينية، فتجده يحاول أن يجعل الشعب مصدر السلطات، ويسعى لتحقيق القيمة الفردية للإنسان، وكذلك تعزيز الاستقلال بالرأي وحق الاختيار من خلال صناديق الانتخاب والمشاركة الوطنية الواسعة، وغير ذلك من اعتبارات النظام الجمهوري. لكنه في الوقت نفسه يعطي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية (الولي الفقيه حسب التوصيف المذهبي)، صلاحيات واسعة وسلطات عليا تتعارض مع فلسفة (الفكرة الجمهورية في علم السياسة)، فيحق له عزل رئيس الجمهورية (المنتخب من الشعب)، وله حق تعيين مجالس نافذة في صنع القرار السياسي العام، كما يملك حق إعلان الحرب أو قبول السلام لأنه القائد الأعلى للقوات المسلحة، كل ذلك وفق مرجعية دينية متشددة ما يجعله أقرب للنظام الثيوقراطي (الديني). هذا على مستوى القيادة أو رأس الدولة وصفة النظام، أما على صعيد جسم الدولة وأجهزتها، المتمثل بالسلطات الثلاثة والمجالس الرئيسة يتبين مدى التعقيد السياسي في تركيبة النظام الإيراني.



فإلى جانب السلطات الثلاث.. السلطة التشريعية (مجلس الشورى ـ البرلمان)، والسلطة التنفيذية (رئاسة الجمهورية والحكومة) والسلطة القضائية، هناك (قيادة الثورة) التي يرأسها المرشد الأعلى وتحدد السياسات العامة وتشرف على سير عمل السلطات الثلاث في إطار أهداف الثورة، من خلال المئات من ممثلي المرشد الذين ينتشرون في مختلف الوزارات ومؤسسات الحكومة والهيئات الدينية والمراكز الثقافية، بينما يقوم مجلس خبراء القيادة (مجلس الخبراء) المؤلف من علماء دين وفقهاء مؤهلين يتم انتخابهم من الشعب ويمثلون المحافظات الإيرانية، وهو الهيئة الأساسية المعنية بتعيين وعزل قائد الثورة (المرشد الأعلى) وفق الدستور، ثم هناك مجلس (صيانة الدستور)، الذي يتكون أيضاً من علماء دين يعينهم مرشد الثورة، إلى جانب حقوقيين وقانونيين يعينهم مجلس الشورى وهم مرشحون أصلاً من رئيس السلطة القضائية المعين أساساً من قبل المرشد. وهذا المجلس له صلاحيات ومهام واسعة أبرزها تفسير مواد الدستور الإيراني والإشراف على الاستفتاءات الشعبية وانتخابات مجلسي الخبراء والشورى ورئاسة الجمهورية مع الموافقة أو رفض المرشحين، كما أن هناك مجلسا مماثلا هو (إعادة النظر في الدستور)، ويتم تشكيله في حال الرغبة بإعادة مواد الدستور. أما مجمع (تشخيص مصلحة النظام) فهو الهيئة الاستشارية العليا التي أنشأها الخميني، ويعد أعلى هيئة تحكيم في إيران، والمجمع يتكون من أعضاء يمثلون مختلف التيارات السياسية، إضافة إلى رؤساء السلطات الثلاثة (التشريعية والتنفيذية والقضائية) وكلهم يعينهم المرشد.



في مقابل ذلك توجد الأحزاب السياسية الإيرانية المتوزعة على ثلاثة تيارات رئيسة هي (التيار المحافظ) المكون من أحزاب وجمعيات وهو التيار المسيطر على الحرس الثوري وأجهزة المخابرات والرقابة القضائية وأجهزة حماية الثورة في مقابل (التيار الإصلاحي) الذي يتكون من مجموعة أحزاب وجمعيات سياسية، إضافة إلى التيار الثالث وهو (التيار المعارض) الذي لا يشكل أية قوة سياسية فعلية وإن كان يميل إلى التيار الإصلاحي ويتميز بطرحه الليبرالي. من هنا نلحظ الترابط الوثيق في المصالح بين رموز النظام الإيراني، سواءً على مستوى أجهزة الدولة ومجالسها ومؤسساتها أو على مستوى الأحزاب المتباينة بين محافظة وإصلاحية، ولكنها في النهاية ذات مرجعية واحدة، وهي من منتجات الثورة وقادتها ورموزها هم أبناؤها، ولكن يختلفون من حيث الرؤية السياسية للحياة الإيرانية على المستوى المحلي أو الصعيد العالمي، لذا فالخلاف بين المحافظ والإصلاحي على مسرح السياسة الإيرانية هو خلاف أفكار ورؤى على طريقة الحياة وليس على وجود النظام وأهداف الثورة. وعليه فالرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني هو ابن الثورة الخمينية وأول من وصف الخميني بالإمام عندما كان في المنفى، وصاحب فكرة أن الساحل الغربي للخليج العربي -يسميه الفارسي- حق إيراني وليس عربيا، لذا لن يخرج من عباءة المرشد، خاصةً أنه كان ممثلا له في المجلس الأعلى للأمن القومي، كما لن يحاول تغيير مسار المشروع الصفوي الذي نجح في ابتلاع العراق وصار له يد قوية في لبنان، إنما سيعمد روحاني إلى تخدير المجتمع الدولي بالوعود السرابية لتخفيف الضغط على إيران، خاصةًً في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط فهو يمتاز بالخبرة الدبلوماسية وفن التفاوض فقد كان يدير مفاوضات الملف النووي، فضلاً عن خلفيته الدينية، ومعرفته العلمية القانونية، وخبرته في المجال العسكري والعمل السياسي في مجلس الشورى لخمس دورات. روحاني محافظ وإن لبس ثوب الإصلاحيين.





الشائعات .. شتات وآفات!


الشائعات .. شتات وآفات!
عبد الغني بن ناجي القش

تعيش أمتنا زمناً حرجاً، وموقفاً عصيباً، فالأحداث تتلاحق والأمور تتوالى ، وقد أحاطت بها الملمات، وتكالبت عليها الشدائد المدلهمات، فباتت المنطقة محط أنظار العالم كله، توقعات وتكهنات ، وتحليلات وافتراضات ، ترقب وتحسب وترصد لأمور ربما تصدق وربما يكون غيرها أدق.
وفي خضم هذه المشاهد يفترض في العقلاء ألا يقوموا بأي عمل غير محسوب العواقب، وينبغي على الحكماء أخذ الحيطة والحذر في تناول المعلومات والتفكير مليّا في تلقي الأخبار والتكهنات مهما كان مصدرها وأيّا كان ناقلها.
لكن المؤسف أن الواقع لا يحكي ذلك؛ فالبعض بات يتداول رسائل ومعلومات لا تمت للصحة بصلة ، وباتت برامج الهاتف الجوال تعج بمثل هذه الخزعبلات وكأنها شكّلت مصدراً للازعاج وبث القلاقل، ومواقع التواصل الاجتماعي هي الأخرى أصبحت مسرحاً للشائعات، حتى أنك ترى البعض يعيش حالة من القلق ، والآخر امتنع عن السفر في وضع نفسي محزن؛ نتيجة معلومات كاذبة وأساطير ملفّقة ، بل تطور الأمر إلى تزوير الخطابات واستخدام برامج الحاسب الآلي لتمرير صور ومقاطع مفبركة هي في واقعها محض تركيب لا تحكي الواقع البتة!
ويتعجب المتابع من تلك الأكاذيب ؛ فهو لا يعرف الهدف منها، فتجده يعيش حيرة من أمره ويتساءل :إذا كانت صادرة عن من ينتسبون لهذه البلاد فلماذا يتداولون مثل هذه الرسائل المرجفة؟ وماالهدف من ذلك؟!
وإذا كانت من أناس يريدون النيل من أمننا وأماننا فما دور الجهات الرقابية في هذا؟
وفي نهاية الأمر: أين دور العقل البشري الحصيف في نشر هذه الرسائل دون تأمل في الفائدة منها؟
والشائعة معلومة مكذوبة لا تستند للحقائق، وهي في واقعها أشبه ما تكون ببالونة يطلقها صاحبها في الآفاق فتبلغ مبلغاً جسيماً ربما لم يكن في الحسبان، يتناولها من يتناولها بأسلوبه ويحورها من يتداولها بطريقته ، وحينها تنتشر انتشار النار في الهشيم، ولها في اللغة من اسمها نصيب إذ تشيع شيوعاً سريعاً، والعجيب أن لها أنواعاً متعددة وأغراضاً خبيثة مختلفة!
كل ذلك يدفع للمطالبة بتفعيل دور الحس الوطني، والوقوف صفاً واحداً، وبخاصة في أوقات الأزمات؛ فهذه الشائعات لا يمكن أن نجني منها إلا الشتات حيث تفت في عضد المجتمعات وتجعل منه تكتلات تعيش في وهم وحيرات.
ولا شك أن هذه الشائعات هي في حقيقتها تمثل شروراً وآفات يجرها مطلقوها على الأفراد والمجموعات (في برامج الجوال ومواقع التواصل الاجتماعي) من خلال نشر أكاذيب واختلاق وهم كبير ربما ينطلي على البعض فيقوم بتصديقه.
والجميع يطالب بتكثيف الدور الرقابي في محاولة جادة للوصول لمطلقي هذه الشائعات ( وإن كنا ندرك تماماً صعوبة ذلك) ، وعقابهم العقاب الرادع المعلن، بحيث يُجعلون عبرة لمن تسول له نفسه بعد ذلك نشر الأكاذيب وبث الزيف في أوساط المجتمع.
والواجب علينا كأفراد مجتمع أن نقف موقفاً حازماً من الشائعات فلا نتداول مثل هذه الرسائل ، وقد وجّه عدد من علمائنا وأفتوا بجرم وحرمة نشر أي رسالة تحوي معلومة مغلوطة أو تداول أي مقطع لا يمكن أن نجني منه إلا الإيهام والتغرير، ناهيك عن الرسائل التي تحوي في طياتها كذباً صراحاً، فهي من الحرمة بمكان الذي لا يخفى على كل ذي لب.
فهل يدرك مجتمعنا على اختلاف أطيافه وشرائحه خطورة الشائعة؟
والأهم : هل يقوم أفراده بالتصدي لها ولو بالإيقاف وعدم التداول والنشر؟





تقعيد الجيش الحر !


كانت الصورة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار: بشار وحلفاؤه من مجرمي حزب الله وإيران يقتلون الأطفال والنساء ويرتكبون المجازر الشنيعة بدم بارد، بينما الجيش السوري الحر الذي تكون أساسا من منشقين عن الجيش النظامي يتولى حماية المدنين ويتعامل مع الأسرى الذين يقعون بين يديه بأخلاق الفرسان.
كان لا بد من تغيير الصورة لضمان بقاء بشار أطول فترة ممكنة، ولأن كل أدوات التنظيف في العالم لا يمكن أن تنظف صورة بشار، كان الحل الأسهل هو تشويه صورة الجيش الحر ومحاولة إيهام العالم بأنه فرع من فروع تنظيم القاعدة، لم تكن المهمة عسيرة على مخابرات بشار وإيران بفضل علاقتهما القديمة المعقدة بهذا التنظيم الإرهابي، كما أن تطرف بعض التنظيمات الشيعية وفي طليعتها حزب الله وبعض المليشيات العراقية وتورطها في سفك دماء السوريين أنتج تطرفا سنيا مضادا، وشيئا فشيئا.. ومع استمرار الصمت الدولي على جرائم بشار وأعوانه انتشرت مقاطع الفيديو التي يظهر فيها متطرفون سنة يقومون بأعمال لا تقل بشاعة عن ما يقوم به جيش بشار.
العالم كله مسؤول عن ما يحدث اليوم في سوريا، كانت جميع الأطراف تسعى لتحويل الثورة السورية إلى معركة دامية بين السنة والشيعة، والجيش الحر وحيدا الذي تركه العالم يواجه طائرات بشار وأسلحته الكيماوية لا يستطيع أن يرفض مساعدة أو نصرة أي طرف حتى لو كان تنظيم القاعدة، والشعوب العربية ــ التي تشاهد حكوماتها صامتة على التدخلات السافرة لحزب الله ومليشيات أبو الفضل العباس بدعم صريح من حكومتي إيران والعراق وقلة حيلة من قبل حكومة لبنان ــ لن يكون أمامها سوى دعم التنظيمات الجهادية السنية بالمال والرجال، والضحية الأساسية في كل هذا الصراع الطائفي هو الشعب السوري الشقيق الذي خرج إلى الشوارع مطالبا بالحرية والديمقراطية، فوجد نفسه بين مطرقة حزب الله وسندان القاعدة!.
الثورة السورية الباسلة لا ينقصها الرجال، فأبطال سوريا منذ أول يوم للثورة يواجهون الرصاص الحي بصدورهم العارية، كل ما يحتاجه السوريون اليوم هو الدعم العلني لثورتهم بالمال والسلاح والتدريب والجهود الدبلوماسية، ولا أعلم سببا لتردد الحكومات العربية، والخليجية على نحو خاص، في دعم الثورة السورية إلى أبعد مدى ما دامت إيران وحكومة المالكي في العراق ودولة حزب الله في لبنان تدعم الطاغية جهارا نهارا بالرجال والمال والسلاح، كيف يتجرأ من يدعم الباطل على فعل ذلك علنا، بينما يخجل من يدعم الحق ويتردد يتأنى؟!.
والغريب في الأمر أن جبهة النصرة نفسها أعلنت أنها مرتبطة بتنظيم القاعدة، وهو إعلان غريب لا يخدم الثورة السورية بأي حال من الأحوال، إلى درجة أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري رفض هذا الإعلان، واعتبره خطوة متسرعة، باختصار كل أعداء الثورة السورية وبعض أنصارها يسعون لـ(تقعيد) الجيش السوري الحر وتشويه صورته النقية والادعاء بأنه مرتبط بتنظيم القاعدة؛ كي تتحول القضية من قضية شعب ناضل من أجل التحرر من قيود نظام ديكتاتوري مجرم إلى معركة بين السنة والشيعة.. إنه فخ مخابراتي دولي لا يستطيع الجيش الحر التخلص منه ما لم يتم دعمه والتعامل مع قادته بصورة علنية.





طرافة عادل الكلباني!


بدايةً لا يمكنني إلا أن أبدي إعجابي بالشيخ عادل الكلباني وذلك لعدة أسباب من أبرزها أنه معتدل وخارج سياق الأدوات المتطرفة، ولأنه لا يدخل فيما لا يجيده ولطالما كرر على المتابعين في "تويتر" بأنه مجرد قارئ، وأنه لا ناقة له في الفتوى ولا جمل، هذا مع أنه تتلمذ على علماء كبار في السعودية في مجالات عديدة. المهم في هذا السياق بروز ظاهرة عادل الكلباني كشخص يسمّي الأمور بأسمائها، أو على حدّ تعبير المغرّدين أنه متخصص بالردود المفحمة والتي غالباً ما تكون حين يريد أن يكشف أمراً أو يستفهم عن خلل في الخطاب الدعوي أو الديني وهو مهموم بهذا الجانب. وقد استضفته مرتين في برنامج "إضاءات" وكان لحضوره الصدى الواسع.

الكلباني في "تويتر" ليس كغيره، اختطّ لنفسه مساراً خاصاً، فهو محبوب بسبب تغريداته السهلة - التي تنم عن روح خفيفة وسرعة بديهة - والمليئة بالعبارات الباسمة. وقف ضد الشراء بآيات الله ثمناً قليلاً، كما وقف وبقوة ضد الدعوات المحرضة على الجهاد في سورية، واستغرب أكثر أن من دعا إلى الجهاد يتجّول الآن في شوارع أوروبا وبين أفيائها الخضراء في أحد أكثر الأماكن أمناً على مستوى العالم. هنا الفرق والمسافة بين القول والعمل، الكلباني يقول أنا لم أدعُ إلى الجهاد حتى تطلبوا مني أن أكون في سورية الآن، بل على الذين طالبوا به أن يسبقوا الناس إلى سورية.

في الجيوش الصحابية كان الخليفة يقود الجيش وكان من يدعو إلى الجهاد في مقدمة الجيش والنبي عليه السلام أصيب في معركة أحد وخاض المعارك معركة تلو أخرى، ولم يكن يحرّض على الجهاد من دون أن يشارك فيه.

سأل مغرد الكلباني عن وجهته حين غرّد من المطار فأجابه: "سأحرض على الجهاد من طوكيو"! هذا هو الشيخ الكلباني سهل وواضح ويشارك الناس أسئلتهم، بالفعل إذا كان هؤلاء دعاة للجهاد، فلماذا يذهبون إلى بلدان الخضرة والماء والوجه الحسن. ولما رأى ثلاثة دعاة يركبون الخيل في تركيا ويرفعون أيديهم، وكأنهم يقولون: يا خيل الله اركبي، علق الكلباني على الصورة بأنها تعريف عملي للهياط، وهي كلمة عامية، تقال لمن يدعي ما لا يُحسن ويتفاخر بما لا يفعل!

بآخر السطر، جمع الكلباني مع ظرافته، اعتدالاً، واتزاناً تنضح به رؤاه، والتي من بينها ما يسطر من مقالات في هذه الجريدة، فله التحية والتقدير.








قصة قرية صغيرة أصبحت مدينة كُبرى تحتضن 87 حياً في 67 عاماً
التنمية المتسارعة وأخطاء التخطيط حوّلت الدمام إلى «فرن» حراري


٢٠١٣/٦/٢٢ - العدد ٥٦٦

انبعاثات المدن الصناعية تلوّث الرياح النظيفة وتنقلها إلى الأحياء السكنية.
فقر شديد في المناطق الخضراء.. وجزر حرارية ملتهبة تحاصر السكان.

تحتاج المدينة إلى مزيد من حملات التشجير لتحسين المناخ الصحراوي الجاف

في فصل الصيف؛ يمكن أن تصل درجة الحرارة في أحياء «بدر» و «أُحد» و»المنار» إلى 59 درجة مئوية. وفي أحياء الأمانة والشروق والمطار والفرسان تصل إلى 49. وببساطة يمكن أن تتقاسم أحياء الدمام معدّلاً حرارياً لا يقلّ عن 45 درجة في غالبية الأحياء.
هذا الحرّ اللافح؛ لم يأتِ من الصيف وحده، وإنما هناك تدخل بشريّ مُورس عن غير قصد، فأصبحت الدمام واحدة من مدن العالم الشاذة حرارياً. وتدفع مدينة الدمام فواتير باهظة لتنميتها المتسارعة منذ سبعة عقود. وبطبيعة الحال؛ فإن تحوّل قرية صغيرة إلى مدينة كُبرى في مدة زمنية متوسطة؛ من شأنه أن يجرّ مشكلات متعددة على الصعيدين العمراني والسكاني، وهذا بدوره ينعكس على الأوضاع البيئية والصحية والاقتصادية والاجتماعية، ويتطلّب معالجات مستمرّة تتحمّل الأجهزة الحكومية مسؤولياتها المتجددة. لهذا؛ عمدت «الشرق» إلى فتح ملفّ مدينة الدمام، عاصمة المنطقة الشرقية، برصد سجلها التنمويّ الذي سخرت له الدولة إمكانات مادية هائلة، وحظي باهتمام بالغ. وهدف رصد السجل هو تشخيص المشكلات الرئيسة التي تواجهها المدينة الكُبرى بوصفها مشكلات صنعتها التنمية، وتتطلّب حلولاً استراتيجية لتدارك التعقيدات التي تعانيها أمثالها من المدن الكبيرة في العالم.
قرية و87 حياً

ما إن ألقت الحرب العالمية الثانية أوزارها؛ إلا والدمام تؤسس لنفسها خارطة جديدة. خارطة لا تقتصر تفاصيلها على توسع في المساحة الجغرافية فحسب؛ بل تحوّل القرية البحرية الملمومة عند شاطئ الخليج؛ إلى عاصمة أكبر منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية، وتُشكّل بتوسعها المتسارع مدينة تقطنها كلّ قبائل المملكة تقريباً عبر موجات الهجرة المستمرّة القادمة من مناطق البلاد.
وعلى امتداد العقود اللاحقة لعام 1945؛ أصبحت «قرية» الدمام مجرد حيّ واحد من بين 87 حياً، أصغرها تزيد مساحته على مساحة تلك القرية التي بدأت عشائر من قبيلة الدواسر في عمارتها عام 1922، بعد نزوحهم من البحرين. وفوق ذلك؛ لم تعد الدمام ملمومة قبالة الشاطئ؛ بل امتدّت من كل جهاتها لتلتحم بالقطيف شمالاً والخبر شرقاً، وتتلاشى بذلك الفواصل الجغرافية.
إنها قصة نفط..!


قصة الدمام؛ هي قصة رديفة لقصة البترول في بلادنا تماماً. فأول كمية من البترول تدفقت بصورة تجارية كانت من البئر رقم (7) الواقعية في قبّة الدمام. كان ذلك عام 1937. هكذا سمّى الخبراء المكان الذي يقع الآن ـ إدارياً ـ في مدينة الظهران. ولأن الذهب الأسود تدفّق على مسافة كيلو مترات معدودة من أقرب منطقة آهلة بالسكان؛ فإن العيون اتجهت إلى حواف القرية التي تسكنها عشائر من قبيلة الدواسر.
النفط صنع وظائف ومهناً واحتياجات؛ فتدفق كثيرون من أبناء المناطق البعيدة على «الشرقية». ولأن كثيراً منهم كانوا من أبناء القبائل والبدو الرُّحّل؛ فإن شركة أرامكو سعت وساعدت على إسكانهم بعيداً عن مساكن موظفيها الأمريكان والمهندسين الأجانب.. فكان الخيار الأنسب ـ وقتها ـ هو مساحة جرداء أطلق عليها اسم Bedouin camp، وهو الحي الذي تمّ تهذيب اسمه ـ بعد سنوات ـ ليكون «حي البادية». وكان هذا الحيّ منطقة قدوم أولى ـ واستقرار لاحق ـ للآتين من المناطق البعيدة. وقد استوعب الحيّ العمّال وأسرهم، ووفّر للشركة مئات من الأيدي العاملة، وأنجَح واحدةً من تجارب «توطين البادية» وإلحاق أبنائها بوظائف مهنية وشبه مهنية في آبار النفط ومرافق أرامكو ومكاتبها وإداراتها المساندة.
وفيما راحت أعمال أرامكو تتوسع؛ راحت احتياجاتها البشرية تتوسع في المقابل. و»كـَمـْبْ البدُوْ» لم يعد مستعداً لاستقبال مزيد من القادمين من المناطق البعيدة؛ فراحت المساكن الجديدة تحاذي حواف حيي الدواسر والعمامرة، وتبدأ تجمعات سكنية متباعدة في التكوّن والتشكل. ولم يعد الأمر مقصوراً على «عمال» شركة النفط، بل وُلدت احتياجات جديدة ولّدت ـ بدورها ـ مهناً وأعمالاً تجارية وجلبت وصنعت رؤوس أموال ومغامرين وباحثين عن حياة جديدة.
وطبقاً لموقع إمارة المنطقة الشرقية، فإن الأمير سعود بن عبدالله آل جلوي، رحمه الله، وهو أمير الشرقية وقتها، طلب من شركة أرامكو عام 1947 وضع تخطيط لمدينة الدمام يلبي حاجة النمو المرتقب، فاعتمد ذلك المخطط تقسيم الأراضي في شكل وحدات مستطيلة تتخللها شوارع يتراوح عرضها ما بين سبعين إلى مائة قدم، كما يشمل المخطط شارعاً رئيساً موازياً لساحل البحر». فكان هذا المخطط أول نواة لتوجيه نموّ المدينة عمرانياً وسكانياً.






حالته حرجة في المستشفى والقبض على جانيين وهروب الثالث
3 طعنات لرجل أمن بجازان في مضاربة بعد حادث تصادم


 تعرض رجل أمن في الدفاع المدني بجازان لثلاث طعنات بآلة حادة في مضاربة مع ثلاثة أشخاص في جزيرة المرجان عقب اصطدام سياراتهم.

وقال أحمد محمد إبراهيم عيسى والد المصاب لـــ"سبق": "وقع حادث تصادم بين سيارة شاص بيضاء يمتلكها رجل في قطاع عسكري وسيارة فورد جراند مركيز لونها كحلي يمتلكها أيضاً رجل في قطاع عسكري وسيارة كامري بيضاء لابني عيسى ومعه أصدقاؤه".

وأضاف: "عند نزول ابني عيسى للتفاهم حول الحادث بدأت بينهم المضاربة وبعدها أخرج أحد الأشخاص من سيارته آلة حادة وطعن ابني ثلاث طعنات إحداها عميقة في ظهره وطعنه في الرأس وثالثة في الكتف سطحية، وحالته خطرة".

وتابع: "هرب الثلاثة من موقع الحادث وطاردهم أصدقاء ابني الموجودين في الموقع إلى منزلهم الكائن بجوار إشارة المعبوج فأخرج أحدهم رشاشاً على الشباب لإبعادهم".

وقال: "أبلغنا عنهم وقبضت الشرطة على شخصين وهرب الثالث".

وأضاف: "نقل ابني إلى مستشفى جازان العام بحراسة مشددة عليه من شرطة جازان مع توقيف اثنين من أصدقاء ابني أيمن ناظم وعبدالله كبيسي المرافقين له في الحجز لإجراءات التحقيق".

وناشد الأب الجهات الأمنية "معاقبة المتسببين في طعن ولدي وهروبهم من الموقع دون إسعافه".





جدة: كمين محكم يُطيح بصاحب حساب إباحي على "تويتر"


ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة جدة القبض على صاحب حساب إباحي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والذي دأب على نشر مقاطع إباحية وصور عارية عبر صفحته.

يأتي ذلك وفقا لصحيفة "تواصل" عقب كمين محكم له بعد أن اتفق معه أحد المصادر للقاء به وارتكاب الفاحشة معه مقابل مبلغ مادي.

وأكدت مصادر أنه تم إعداد محضر بحقه وتسليمه لشرطة النزهة.





حصل على صورها العائلية وهدد بنشرها و"هيئة مكة" أنقذتها
مبرمج كمبيوتر يبتز بنت الـ15 بعد اختراق حسابها على "فيسبوك"


 أنقذ رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة طالبة سعودية (15 عاماً) تورطت في علاقة مع مبرمج كمبيوتر عربي (36 عاماً) اخترق حسابها بــ"فيسبوك" وحصل على صورها وصور والدتها وشقيقاتها، وهددها بنشرها إن لم تخرج معه.

وأنشأت الطالبة حساباً في "فيسبوك" وسط غفلة من ذويها عما تفعله، واستقبلت إضافات عديدة كان أحدها مبرمج كمبيوتر عربي تمكن من اختراق حسابها والدخول على معلوماتها والصور التي تخصها ووالدتها وشقيقاتها، ثم هددها بنشر الصور إذا لم تخرج معه.

وأبلغت الطالبة والدتها بما فعلته من خطأ كاد يكلفها الكثير، وتقدم والد ووالدة الفتاة وهي ترافقهما لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع العزيزية بما حصل لها.

وجرى الاتصال بالمبرمج أمام والديها وأعضاء الهيئة وتظاهرت بالرضوخ لطلبه مقابل عدم نشر الصور، والتنسيق مع رجال الحسبة للقبض عليه، بأحد الأسواق بحي العزيزية حيث كان ينتظر حضور الفتاة للخروج معه.

وعثر بحوزته على جهازي جوال وعدد من صور فتيات ورسائل تهديد ووعيد لهن إذا لم ينفذن مطالبه.

وأحيل لمركز شرطة العزيزية الذي حقق معه وأحاله لدائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص في انتظار الحكم عليه شرعاً إثر قضية الابتزاز.

ووجه أحد الغيورين رسالة للفتيات بعدم نشر صورهن في وسائل التواصل الاجتماعي أو الاحتفاظ بها في أجهزة يمكن اختراقها من قبل بعض الهكر والمبرمجين.

ورأى أن الأهالي مسؤولون عما يحضرونه من أجهزة لبناتهم وتركهن دون مراقبة.





شرطة النزهة تواصل البحث عن الجاني الهارب
شاب يعتدي بــ"الموسى" على حلاق باكستاني في الطائف


 اعتدى شاب، اليوم الجمعة، على حلاق باكستاني داخل الصالون بــ"الموسى" في كتفه وبعض أجزاء من جسده حتى نزفت دماؤه ونقل للمُستشفى، قبل أن يلوذ بالفرار.

واعتاد الشاب (18 عاماً) مع أحد أخوته على إيذاء حلاقين باكستانيين, يعملان في صالون بشارع 25 بالطائف.

لكن صاحب الصالون, منعهما من مُضايقة الحلاقين فاختفيا لفترة, ثُم عاد أحدهما، اليوم، وأجبر أحد الحلاقين على فتح المحل صباحاً. وبعد جلوسه على كُرسي الحلاقة بدأ يشتم ويشتبك مع الحلاق الباكستاني وفقاً لما نقله لـ"سبق" صاحب الصالون.

وتمكن الشاب من فتح الدرج واستخراج موسى الحلاقة والاعتداء به على الحلاق, حيث أصابه من الكتف حتى أسفل كوع يده, كما أصابه في بطنه ولاذ بالهرب, لينقل الحلاق للمُستشفى للعلاج بعد منحه مُدة شفاء تُقدر بعشرة أيام.

وحضر صاحب الصالون, متزامناً مع حضور الشُرطة ممثلة في مركز النُزهة, وفريق من الأدلة الجنائية وثق الواقعة.

وذهب صاحب الصالون إلى مركز شرطة النزهة وأبلغ أن الجانِي يتواجد حول المحل ويُهدد بعدم فتحه.

وأكدت الشُرطة أن فرق البحث والتحري تواصل مُتابعتها له وستقبض عليه لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه من حيث إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام بالطائف.






شاب يرسل رسالة بلاك بيري بوفاته ثم يموت في سريره

توفي الشاب المواطن خليفة محمد، (‬20 عاماً)، فجأة أثناء نومه في منزل ذويه في منطقة المدام، التابعة لإمارة الشارقة، بسبب توقف نبضات القلب فجأة، وذلك عقب إرساله لرسالة نصية عبر هاتفه المحمول لأصدقائه، متوقعاً وفاته، ومطالباً أصدقاءه ومحبيه بأن يسامحوه.
كان المتوفى ينام في منزل ذويه في منطقة المدام، التابعة لإمارة الشارقة، وعندما حاولت والدته إيقاظه في السادسة من مساء أول من أمس، اكتشفت أنه لا يستجيب لنداءاتها المتواصلة، ما جعلها تقترب منه لتكتشف أنه جثة هامدة بلا حراك، وقد تحول لون بشرة وجهه وجسمه إلى الأزرق.


وأفادت (أم ميثاء) وهي قريبة المتوفى وجارتهم، لصحيفة الإمارات اليوم، بأن خليفة في يوم وفاته تناول وجبة الغداء مع أفراد أسرته في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وبعدها توجه لينام في إحدى غرف المنزل، لافتة إلى أنه قبل نومه كتب رسالة نصية (برود كاست)، وأرسلها لجميع المضافين لديه في قائمة هاتفه المحمول، تتضمن أنه «في حال تعرض لحادث مفاجئ وتم نقله إلى العناية المركزة ، فإنه يتساءل كيف سيتقبل أهله خبر وفاته، وسيعيشون لحظات الألم بعده؟ وكيف سيستقبل أصدقاؤه ورفاق دربه خبر رحيله، متوقعاً أنه بعد رحيله سيتم إغلاق هاتفه، وستعلق صورته على الجدران»، وتابعت، ختم خليفة رسالته بعبارة «لقد كثر الموت المفاجئ، سامحوني فالرحيل قريب، ولا أريد سوى أن أكون شيئاً جميلاً في حياتكم».
وتابعت أن أهله نقلوه بوساطة سيارة خاصة إلى مركز المدام الصحي، ومنه نقل بوساطة سيارة الإسعاف إلى مستشفى المدام، لافتة إلى أن سيارة الإسعاف التي نقل بها كانت تفتقر إلى أجهزة طبية مهمة كجهاز إنعاش القلب لإنقاذ حياة المرضى من ذوي الحالات الصعبة والطارئة الذين يتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفى الذيد.
وذكرمسؤول في مستشفى الذيد أنه تم إحضار «خليفة» إلى قسم الطوارئ في مستشفى الذيد في السابعة مساء أول من أمس، مضيفاً أن الطبيب الذي فحصه أكد أنه كان متوفىً وقد تم تحويله إلى المختبر الجنائي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة.





الشيخ العريفي يتعرض للضرب من قبل شابين أمام مطعم ماكدونالدز وسط لندن


 أفادت مصادر إخبارية "المرصد لم تتأكد من صحتها" تعرّض الشيخ محمد العريفي إلى الضرب المبرح الشديد في شارع أكسفورد وسط لندن بعد خروجه من مطعم المأكولات السريعة ماكدونالدز في الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش من عصرأمس الجمعة.

و جاء في التفاصيل وفقا لمجلة" الجزيرة العربية" حصل الاعتداء حين خرج العريفي من المطعم برفقة ثلاثة من الحماية الشخصية إلى الشارع, وسحبه شاب عراقي شيعي بقوة من سترته البيضاء حتى أسقطه أرضاً.

قبل أن يبادر شاب عراقي شيعي آخر بضرب حماية العريفي لمشاغلتهم عن الدفاع عن الشيخ , بينما أستغل الشاب الأول الموقف وأنفرد بالشيخ السعودي وأشبعه ضرباً وقام بخلع حذاءه وضرب العريفي على رأسه وأنفه مما جعل الدماء تسيل من رأس العريفي وأنفه.

وبعد ذلك إنسحب الشابين من مكان الإعتداء قبل وصول الشرطة المحلية التي أخذت تحقق في الحادث وقامت سيدة عربية من لبنان في الخمسينات من عمرها تدعى أمل حجازي تتكلم الإنكليزية بطلاقة بشرح تفاصيل الحادث للشرطة والجمهرة الكبيرة من السياح العرب والأجانب.





القرضاوي معترضاً على شكوى دمشق: تقتلون المسلمين وتنتهكون الأعراض وتريدون ألا نغضب؟


أعلن الشيخ يوسف القرضاوي رفضه الشكوى المقدمة ضده إضافة لعدد آخر من العلماء والدعاة إلى الأمم المتحدة من قِبل دمشق بسبب دعوته للجهاد، موضحا أن من حقه إعلان الجهاد ببال مطمئن بعد عمليات القتل والاغتصاب واسعة النطاق التي استهدفت السنّة في سوريا.

ولفت خلال خطبة الجمعة التي ألقاها بالعاصمة القطرية الدوحة إلى دوافع إصداره فتوى الدعوة إلى الجهاد في سوريا بعد سقوط القصير والشكوى السورية بحقه وبحق عددٍ من العلماء والدعاة بينهم المفتي العام للمملكة ومحمد العريفي ومحمد حسان وصفوت حجازي، قائلاً: "هذا حقنا، أنتم تقتلون الناس دون حياء أو إنسانية، أنتم تقتلون الأطفال وتغتصبون النساء، أعراض أمهاتنا وأخواتنا ينتهكها هؤلاء، فكيف لا نغضب؟! عار عليكم يا أمة الإسلام وأتباع محمد أن تتركوا إخوانكم في سوريا تسفك دماؤهم".

وقال إنه وقف منذ اليوم الأول إلى جانب الشعب السوري كما وقف مع سائر الشعوب العربية، لافتا إلى الفرق الكبير بين إمكانات الجيش الحر والجيش النظامي، وموضحا أن الجيش الحر لديه أسلحة خفيفة وأحياناً ليس معهم ذخائر، في مقابل جيش كامل بطائرات وراجمات وصواريخ وإمدادات من روسيا ومن إيران التي تقدم الرجال والمال والسلاح.

وانتقد القرضاوي حزب الله منوها إلى أنه "ليس له من الله صلة وهو حزب الطاغوت وحزب الشيطان حيث لا يعتبرون السوريين إخوانهم".

وأضاف القرضاوي: "حزب الله ليسوا أتباع الله بل هم أتباع الحسين، لا يقولون: يا الله، بل: يا حسين، ويا ثارات الحسين"، متابعا: "الحسين كان ضد الحكام الظلمة وأنتم مع الظلمة، فالحسين بريء منكم".






البحرية الإيرانية تحتجز زورقَيْ صيد على متنهما 12 إماراتياً

يو بي آي- طهران:
احتجزت البحرية الإيرانية زورقَيْ صيد على متنهما 12 إماراتياً ومواطن هندي، بعد أن توغلا، اليوم الجمعة، داخل مياهها الإقليمية في الخليج.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قائد قاعدة دوريات إيرانية، الكولونيل علي وصالي، قوله: إن القوات (الإيرانية) في قاعدة الدوريات البحرية في "أبو موسى"، رصدت زورقين لدولة الإمارات العربية المتحدة يصيدان في مياه الخليج، وأصدرت أمراً باحتجازهما.

وأضاف أنه تم نقل المعتقلين إلى ميناء عسكري، من دون أن يعطي المزيد من التفاصيل، لكنه قال: إنه "بعد احتجاز الزورقين، اعتقلت القوات الإيرانية 12 بحاراً إماراتياً وآخر هندياً كانوا على متنهما، وتم نقلهم إلى ميناء عسكري"، مشيراً إلى أن الزورقين كانا يصيدان بطريقة غير شرعية بالمياه الإقليمية الإيرانية.





انطلقت من لندن في اتجاه باريس مروراً بجنيف وبعض العواصم العربية..
حملة حقوقية وإعلامية لإطلاق سراح الشاعر بن الذيب



في تطورات جديدة لقضية الشاعر المعتقل في دولة قطر محمد بن الذيب, انطلقت حملة حقوقية وإعلامية على مستوى كبير من أجل المطالبة بإطلاق سراح الشاعر ابن الذيب المحكوم عليه بالسجن 15عاماً في السجون القطرية ولا زال حبيس زنزانته الانفرادية.

وقال الناشط الحقوقي على آل حطاب والموكل بوكالة شرعية من قبل الشاعر محمد بن الذيب لـ «الوئام»: «إن الهدف الأول هو إطلاق سراح الشاعر دون شروط, وأنهم سيعملون بجميع الوسائل السلمية والمتعارف عليها من أجل الضغط في سبيل إطلاق سراح المعتقل ابن الذيب» مؤكداً أن هذه الحملة ليس لها أجندات خفية ولن تخدم أي أغراض سياسية وأنها ستحل فور إطلاق سراح السجين ابن الذيب.

وفي سياق متصل فإن الحملة انطلقت من لندن وستواصل سيرها باتجاه جنيف ومن ثم باريس, وذلك في مرحلتها الأولى وسيكون لها جولات في عدداً من البلدان الأجنبية والعربية.

يذكر أنه يتم العمل على تشكيل أعضاء الحملة حيث ستضمن فريقاً متكاملاً من محامين وحقوقيين وإعلاميين وستوزع المهام تحت إشراف فريق تنسيق لثلاث مجموعات (قانوينة ـ وحقوقية ـ وإعلامية) وجميعها تسعى من أجل التعاون والتعاطي مع الحكومات الغربية والعربية والمنظمات المدنية.




"سامسونغ" تخرج بعقد لتشييد جزء من "مترو الدوحة"
بلغت قيمة عقد المشروع 693 مليون دولار


قالت شركة "سامسونغ سي أند تيكوربريشن" الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة،إنها فازت بعقد بقيمة 793.46 مليار وون (693 مليون دولار) من شركة سكك حديد قطر لتشييد جزء من قطاع الإنفاق في مشروع مترو الدوحة.

وأضافت "سامسونغ" في بيان أنه من المقرر أن يكتمل تنفيذ العقد في يونيو 2018.

ومترو الدوحة هو أحد عدة مشاريع كبرى تعكف قطر على إنشائها في إطار استعداداتها لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.





الشيخ حمد بن جاسم يعد أيامه الأخيرة في الحكم بعد قرار أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة
 

 يعد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أيامه الأخيرة في الحكم بعد قرار أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني التنحي عن الحكم لصالح نجله الشيخ تميم.

وكشف مصدر دبلوماسي في العاصمة القطرية الدوحة وفقا لصحيفة العرب أن رئيس الوزراء القطري “53 عاما” يفضل العاصمة البريطانية لندن لتكون مقر إقامته مستقبلا.

وقال في تصريح لصحيفة التايمز البريطانية إن الشيخ ينفق حاليا المزيد من الوقت للإعداد لحياته المستقبلية كمواطن عادي بعد مغادرته الحكم.

وسيطال التغيير الوزاري المؤمل حدوثه في قطر الشخصية التي كانت توصف بـ”الأقوى” ومنفذة سياسات أمير البلاد على مدار أكثر من عقد بقي فيه وزيرا للخارجية ورئيسا للوزراء.

ويمتلك الشيخ حمد بن جاسم علاقات اقتصادية وسياسية مع النخب البريطانية، وكان المخطط لضخ الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة.

واكتسب صندوق الثروة السيادية الممثل بـ”هيئة الاستثمار القطرية”، العديد من الأصول في لندن، بما في ذلك متاجر “هارودز″ وناطحة السحاب “شارد”، إلى جانب حصص في أسواق “سينسبري” وسوق لندن للأوراق المالية.

وعزت مصادر سياسية اختياره العاصمة لندن مقرا لحياته الجديدة كـ”مواطن عادي” بسبب امتلاكه لأغلى شقة مطلة على الهايد بارك، فضلا عن حبه الشخصي لأجواء الحياة في بريطانيا.

وتوقع مراقبون أن يكون للاعتزال الاضطراري لرئيس وزراء قطر تأثيرات مباشرة خاصة على الإخوان المسلمين في مصر وتونس، وهو من كان وراء التقارب بينهم وبين الولايات المتحدة، وسبق له أن كان عرابا للقاءات سرية جرت في أكثر من عاصمة بين وفود أميركية وإخوانية.

إلى ذلك، وقف الشيخ حمد بن جاسم بقوة وراء القروض والهبات القطرية التي تسلمها الحكام الإخوان في مصر وتونس بغاية إنقاذ اقتصاديات مثقلة بالديون والفساد على أمل أن يثبّت أركان حكم إخواني نموذجي في المنطقة.

وقال المراقبون إن رئيس الوزراء القطري مثل وسيطا بين الولايات المتحدة والتيارات المتشددة في المنطقة العربية خاصة التي تحمل السلاح، وتعهد للأميركيين في أكثر من مرة أنه قادر على تطويع هذه الحركات وجعلها في خدمة واشنطن.

لكن هذه التعهدات سقطت في الماء في أكثر من اختبار، أبرزها التجربة الليبية حيث سمحت الولايات المتحدة بتسليح مقاتلين متشددين وتدريبهم للمساعدة في الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي، وتولت قطر المهمة كلها.

وبعد سقوط القذافي انقلبت الميليشيات المقربة من قطر على الولايات المتحدة وحلفائها الذين ساهموا في إسقاط العقيد الليبي الراحل، وبلغت ذروة العداء لواشنطن في الهجوم على قنصليتها في مدينة بنغازي وقتل سفيرها وبعض معاونيه.

واعتبر هؤلاء المراقبون أن فشل دور الوساطة الذي لعبه الشيخ حمد بن جاسم في ليبيا وسوريا كان أولى العلامات على انتهاء دوره في المنظور الأميركي ما سهّل عملية تجريده من صلاحيات كثيرة داخل قطر وتحويلها إلى الشيخ تميم أو على شخصيات مقربة منه.

ولفت المراقبون إلى أن آخر اختبار أميركي لدور رئيس وزراء قطر، كان تمكينه من فرصة استمالة حماس وإدخالها إلى عملية السلام من بوابة مبادرته التي تحمل عنوان “تبادل الأراضي” بين إسرائيل والفلسطينيين، وهي مبادرة قابلتها حماس برفض علني قوي، ومثّلت أحد مبررات عودتها إلى حلف “المقاومة والممانعة” والارتباط بإيران مجددا.

وتوقع هؤلاء المراقبون أن تكون استقالة الشيخ حمد بن جاسم فرصة لإعادة تغيير استراتيجيات الدوحة في بناء علاقة قوية مع دول الخليج، والابتعاد عن بناء تحالفات صعبة التحقق مع تركيا وإيران وإخوان مصر بغاية تعطيل المبادرات السعودية.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر لـ”العرب” أن توترا شديدا يسود حاليا في قطر بين وليّ العهد الشيخ تميم ورئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم الذي بدأ يفقد الكثير من أوراق قوته السابقة. وقالت إن هذا التوتر كان وراء مواجهة حصلت أخيرا بين حراس الرجلين في الديوان الأميري.

وأضافت أن المواجهة اقتصرت على بعض الصياح من دون الوصول إلى إخراج مسدسات، لكنها عكست درجة الكره المتبادل بين ولي العهد ورئيس الوزراء.

وقد استغلّت مواقع مؤيدة للنظام السوري هذه الحادثة لتبث أنباء عن محاولة انقلابية في قطر، لكنّه تبين أن ما وزعته هذه المواقع كان أقرب إلى التمنيات.

لكنّ مصادر خليجية قالت إن كلّ ما صدر من تسريبات يصبّ عمليا في عملية تغطية واسعة لنقل السلطة من الأب إلى الابن من جهة والتخلص من رئيس الوزراء من جهة أخرى تحت شعار “جئنا معا ونرحل معا”.

وأوضحت هذه المصادر أنّه ليس في الإمكان الاستخفاف بوليّ العهد المدعوم من أشقائه وشقيقاته.

وأشارت في هذا المجال إلى أنّ الشيخ تميم يمتلك شخصية قويّة وأنّه لا يمكنه القبول بتولي موقع الأمير من دون أن يكون صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في البلد.

وهذا يعني بطبيعة الحال أن يكون مطلق الصلاحية في تشكيل الحكومة التي يريدها وأن يضع على رأسها الشخص الذي يريده. وهذا يعني، بالنتيجة، ذهاب حمد بن جاسم بن جبر إلى منزله.





البشير: سد النهضة سيحقق فوائد ومنافع عديدة للسودان
أكد على ضرورة استمرار الحوار حول تأثير السد الإثيوبي على مصر والسودان


قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن سد النهضة الإثيوبي سيحقق فوائد ومنافع عديدة للسودان، موضحاً أن الجانب الإثيوبي تشاور مع السودان ومصر حول قيام السد للتعرف على السلبيات والإيجابيات المحيطة به .

جاء ذلك في خطاب البشير اليوم الجمعة في فاتحة أعمال اجتماع مجلس الشورى القومي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في دورة انعقاده السابعة .

وأكد الرئيس السوداني على ضرورة الاستمرار في الحوار والتشاور حول تأثير السد الإثيوبي على السودان ومصر .

وانتقد البشير اتفاقيات حوض النيل السابقة باعتبار أن الجهات التي وقفت وراءها مشبوهة، بما فيها البنك الدولي على حد تعبيره، وفيما يخص المخاوف حول التصميم الهندسي لسد النهضة واحتمال انهياره أكد الرئيس البشير أن الجانب الإثيوبي سيكون أكثر حرصا على التأكد من سلامة المشروع، لأنه ضخم واستراتيجي بالنسبة للشعب الإثيوبي.

وفى منحى آخر جدد البشير اتهاماته لدولة الجنوب بدعم قوات الجبهة الثورية، رافضاً مطالبات دولة الجنوب بتقديم أدلة ومستندات على حقيقة الدعم مشيرا إلى أنهم كحكومة من يحدد ذلك ولن يسمحوا بمرور برميل نفط واحد إلى ميناء التصدير إلا بعد التأكد من إيقاف الدعم والالتزام بتنفيذ جميع الاتفاقات الموقعة بينهما .





دعوات للإفراج عن آخر وزير دفاع في عهد بن علي
اللجنة العربية لحقوق الإنسان أكدت سوء حالته الصحية جراء إصابته بالسرطان

 
رضا قريرة وزير الدفاع التونسي السابق


طالبت اللجنة العربية للدفاع عن حقوق الإنسان الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، بإصدار عفو خاص من أجل الإفراج عن آخر وزير دفاع في عهد النظام السابق، رضا قريرة، على خلفية تردي وضعه الصحي في السجن المدني بالمرناقية .

وقالت فيوليت داغر، رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان، في رسالة بعثت بها إلى الرئيس المرزوقي، حصلت "العربية.نت" على نسخة منها: "إن من تداعيات حقبة ما بعد الثورة حصل كما تعلمون إيقاف شخصيات خدمت الدولة خلال الحقبة السابقة، ومن هذه الوجوه السيد رضا غريرة، الذي أودع السجن بانتظار محاكمته بتهم نسبت له.

وتابعت: لكن ما حصل، وربما لم يكن بالحسبان، هو إصابته بمرض عضال، وأن هذا المرض الخطير قد تفاقم لدرجة وضعته في حالة صعبة للغاية، عاينتها بنفسي عند
ما انتقلت لزيارته في سجن المرناقية".

وأضافت داغر في رسالتها: "من المعلوم أن القانون المؤقت لتنظيم السلطات يعطيكم حق ممارسة العفو الخاص عندما يدعو الأمر لذلك، وحالة السيد قريرة، الذي يعاني من استفحال لمرضه في ظروف السجن، هي من الحالات التي تتيح لرئيس الدولة أن يتدخل بثقله، وذلك، تكريساً لمبادئ الإنسانية التي تقتضي الرحمة عندما يلم بالموقوف مرض خطير يخرجه عن شعوره، أو يفقده الأهلية الجنائية. فالإنسان، أياً تكن جرائمه، يرفع عنه التكليف عندما يصبح في حالة يخشى أن تكون ميؤوساً منها".

متهم بالفساد

يشار إلى أن رضا قريرة هو آخر وزير دفاع في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وتم إيقافه في سبتمبر/أيلول بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري، غير أن وضعه الصحي قد تردى داخل السجن بعد إصابته بمرض السرطان، ورفض تلقي العلاج بحسب بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية .

وتقدمت اللجنة العربية للدفاع عن حقوق الإنسان بطلب العفو إلى الرئيس المرزوقي بوصفه أحد مؤسسيها وكوادرها السابقين، كما أكدت فيوليت داغر في تصريح لـ"العربية.نت" أن ما دفعها لنص هذه الرسالة للمرزوقي، حساسيته المعروفة لموضوع حقوق الإنسان، باعتباره أحد الذين كرسوا حياتهم لرفعة شأنه في العالم العربي عموماً وتونس خصوصاً".

كما طالبت رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان، في نص رسالتها "بتفعيل قانون العفو الخاص، وتقصي كل الحقائق الطبية حول صحة الوزير رضا قريرة، ثم الإذن بإصدار عفو خاص بشأنه نظراً لحالته الصحية المتردية".






رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله يعدل عن استقالته

علمت بي بي سي أن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله عدل عن استقالته التي تقدم بها للرئيس محمود عباس يوم أمس بعد اجتماع مع الرئيس في مقره في المقاطعة في رام الله.

وقالت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية إن الحمدالله غادر مبنى الرئاسة في سيارة حكومية، لكنه لم يدل بأي بيان، كما لم يصدر أي بيان عن الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء.

وكان قد أعلن يوم أمس أن الاستقالة جاءت إثر "خلافات على الصلاحيات".

وكان الرئيس محمود عباس كلف يوم الأحد 2 يونيو/حزيران الماضي الأكاديمي رامي الحمدالله بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لسلام فياض.

ووعد الحمدالله في الجلسة الاولى لحكومته بـ "العمل على خدمة القضية الوطنية ودعم صمود الشعب بإقامة دولته المستقلة" و قال إن حكومته سوف تلتزم ببرنامج الرئيس الفلسطيني وسياسته.

وجاء تكليف الرئيس الفلسطيني لحمدالله بتشكيل حكومة لمنع حدوث فراغ قانوني وسياسي، ولتسيير الاعمال الى حين تشكيل حكومة الوفاق الانتقالية الفلسطينية.

إلا أن تشكيل حكومة لتسيير الاعمال قوبل بالرفض من بعض الفصائل الفلسطينية وأعضاء في المجلس التشريعي لاسيما وأن الغالبية كانت تنتظر تشكيل حكومة الوفاق الانتقالية بموجب اتفاق وفدي المصالحة الفلسطينية في القاهرة.

وعرف الحمد الله بأنه برغماتي مقرب من حركة فتح واكاديمي فلسطيني معروف، فهو رئيس جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس، ولكنه غير معروف إلى حد كبير في الخارج.





بالفيديو:الإخوان يدعون لمظاهرة "لا للعنف" بصواعق وعصي كهربية
 

خوذات مغطاة بحاجز بلاستيكي لحماية الوجه، وعصي تنوعت ما بين البلاستيكية والخشبية، وشوم وصواعق كهربائية، كانت الأدوات التي استخدمها منظمي مظاهرات "لا للعنف".

على الرغم من أن جماعة الإخوان المسلمين دعت لمظاهرات اليوم، في محاولة منها لتهدئة الصراع القائم بين طوائف الشعب، على حد تصريح قادتها، فإن المظاهرة امتلأت بالتهديدات بـ"سحق" المتظاهرين المعارضين للرئيس، طبقا لتعبير طارق الزمر في خطبته للحضور، واستعراض القوى والأسلحة المتنوعة.
فيديو





عمّان: حرق أعلام لحزب الله بمظاهرة لإسلاميين

دعت جماعة الاخوان المسلمين في الأردن المكون المعارض السياسي الأبرز في البلاد المجتمع الدولي إلى رفع الحظر عن تسليح الجيش السوري الحر، وقطع العلاقات مع النظام السوري، لكنها اعتبرت أن تسمية حزب الله بـ"حزب اللات" ليست من أدبيات الجماعة، رغم أن المظاهرة شهدت إحراق علم الحزب.

وجاءت الدعوات تزامنا مع انطلاق مظاهرة حاشدة للجماعة الجمعة وسط العاصمة عمان، نصرة لسوريا، شبّه فيها المتظاهرون رئيس حزب الله اللبناني، حسن نصر الله برئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون . وهتف المتظاهرون تنديدا بنظام بشار الأسد والجرائم التي يرتكبها وقالوا: "كيف ننام كيف ننام ودم يسري بالشام.. واحد واحد واحد شارون وحسن واحد."

الناطق الرسمي باسم الجماعة ونائب المراقب العام فيها، زكي بني أرشيد، طالب بتسليح المعارضة السورية والجيش الحر، دون أن يخفي مخاوف الجماعة من تنامي التيارات التكفيرية المتشدد على غرار جبهة النصرة.
وقال بني أرشيد في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن مطلب قطع العلاقات مع سوريا "مطلب قديم للجماعة قبل تبني القيادة المصرية له،" وأضاف :"نحن مع قطع العلاقات مع سوريا وسحب الشرعية من النظام هناك وإقامة علاقات مع بديل للشعب السوري."

في أثناء ذلك ، تخلل المظاهرة التي عصب فيها المشاركون رؤوسهم بعصب بيضاء كتب عليها "سيهزم الجمع ويولون الدبر" إحراق علم حزب الله اللبناني، ورفع يافطات تندد "بحزب اللات" وعن ذلك علق بني ارشيد قائلا: "هذه كانت تجاوزات لم نقرها ومخالفة لسياسية الحركة الاسلامية."

لكن جماعة الاخوان التي دعت إلى "النفير العام" مع بدء الثورة السورية، ترى اليوم أن سوريا ليست ساحة للقتال فيها، داعية في الوقت ذاته إيران إلى تغير سياستها وفتح صفحة جديدة.

وقال بني أرشيد: "إذا أرادت إيران أن تحافظ على مصالحها عليها أن تغير سياساتها... أما النفير العام لم يقصد به الجهاد في سوريا بل الدعم في المجالات الحيوية، فالثورة السورية لا ينقصها رجال للقتال." أما فيما يتعلق بجبهة النصرة ، فتعتبرها الجماعة "عبئا على الثورة السورية"، حيث لا يخفي إخوان الأردن ولا حتى النظام السياسي وفقا لمراقبين مخاوفهم من تنامي قوة تلك الجبهة.

وطالبت المسيرة بطرد السفير السوري في عمان بهجت سليمان الذي عرف عنه إثارته للجدل وإطلاق تصريحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كانت وزارة الخارجية الاردنية قد وجهت له إنذارا أخيرا بالتزام قواعد الدبلوماسية فيها.

إلى ذلك، دعا أحد شيوخ تجمع عشائر بني حسن الأردنية، طارق الخوالدة، خلال المسيرة النظام الحاكم والأنظمة العربية إلى ترك الشعوب للجهاد في سوريا، داعيا إياهم إلى "الاتعاظ بمصائر حكام الربيع العربي" على حد تعبيره، وشهدت المسيرة رفع صورة معدلة لبشار الأسد يظهر فيها متشحا بالسواد ومرتديا عمامة إيرانية.




اغتيال أحد منفذي حكم الإعدام في صدام حسين


أصدر حزب البعث العراقي المحظور، بياناً أكد فيه مقتل أحد منفذي حكم الإعدام في الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين إلا أن البيان لم يحدد توقيت قتله بالضبط.

وجاء في البيان الذي نشره موقع "ذي قار" المتحدث الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي، الجمعة، نقلا عن مصدر مطلع "أن (رجال المقاومة) قاموا بالقرب من اليوسفيه في الطريق الدولي الجديد بالهجوم على محمد نصيف المالكي وأردوه قتيلا في الحال".

ومن جانبها، لم تؤكد السلطات الرسمية العراقية نبأ مقتل المالكي، كما لم تنفه أيضاً.

وجاء في البيان أن المقتول هو "محمد نصيف المالكي الذي ظهر في الفيلم المصور لعملية إعدام صدام حسين"، وهو كما بدا ضخم الجثة يغطي وجهه بالنقاب وحاول أن يضع قناع الموت على وجه الرئيس العراقي السابق "ورفض ارتداء القناع ثم بعد ذلك قاده الى حبل المشنقة".

وذكر الموقع أن المالكي كان قبل احتلال العراق يعمل كبياع خضار في قضاء الطوريج وأصبح بعد ذلك من ضمن طاقم حراسة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وحصل على رتبة نقيب بعد أن قاد الرئيس العراقي السابق إلى حبل المشنقة على حد تعبير البيان.





بمشاركة وزراء خارجية 5 دول عربية منها السعودية
"أصدقاء سوريا" يبحثون بـ"الدوحة" تزويد المعارضة بالأسلحة

إفي- القاهرة:
 تبحث دول مجموعة أصدقاء سوريا، اليوم السبت، في اجتماعها بالدوحة تزويد المعارضين الذين يقاتلون نظام بشار الأسد بالأسلحة.

وذكر مدير مكتب المجلس الوطني السوري المعارض في القاهرة جابر الشوفي لوكالة "إفي" أن الاجتماع سيبحث أيضاً إرسال مساعدات إنسانية.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وتركيا ومصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر.

وقال "الشوفي"، الذي يمثل مجلسه الشريك الرئيسي في الائتلاف الوطني السوري: إن أعضاء ائتلافه سيشاركون في اجتماع قطر.

وكان البيت الأبيض أعلن، أمس الأول الخميس، أن الرئيس باراك أوباما قرر تزويد المعارضة السورية بالأسلحة بشكل مباشر، في قرار يصدر للمرة الأولى، بعد تأكيد واشنطن بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم أسلحة كيماوية ضد معارضيه.





عضو المجلس الوطني السرميني لـ الشرق: ما سيصل من سلاح لايسقط نظام دمشق بل يغير موازين القوى على الأرض


متظاهرون لدعم الثورة السورية وضد الأسد وحزب الله في عمان أمس (رويترز)


محمد السرميني

قال عضو المجلس الوطني محمد السرميني لـ «الشرق»: بات واضحا أن ما سيصل من سلاح لقوى المعارضو والجيش الحر ليس لإسقاط النظام بل لتغيير موازين القوى على الأرض. واضاف إن تدخل القوى الدولية في سوريا، سبب في مراوحة الثورة وتراجع قواها العسكرية في أماكن معينة، وأن تدخل بعض الأطراف الدولية قلل من تأثير ودور القوى الوطنية السورية سياسيا وعسكريا في الثورة. وحول الدور العربي في ما يجري في سوريا قال السرميني إنه الدور العربي لم يرقَ بعد لمستوى الدور الإيراني بمساندة النظام، فطهران رمت بكل ثقلها لمنع سقوط النظام، إن كان بشكل مباشر عبر تقديم دعمها اللامحدود للأسد أو عبر ميليشيات حزب الله التي باتت طرفا مهما في الصراع. وأضاف السرميني أن النظام استقدم مقاتلين من أفغانستان وباكستان والعراق، فيما تعتبر إيران معركتها في سوريا معركة مصيرية، ويأمل السرميني أن يتطور الدور العربي ليكون أكثر حضورا سياسيا في القضية السورية، وكذلك في تقديم الدعم العسكري للجيش الحر، واعتبر أن الدعوات التي صدرت عن علماء مسلمين تصب في خانة تطور الموقف العربي والمصري، وشدد السرميني على أهمية الدور الخليجي وبشكل خاص المملكة العربية السعودية في مساندة السوريين على كافة الأصعدة.
وعن دور الائتلاف في توحيد قوى المعارضة العسكرية تحت قيادة موحدة قال السرميني: «إن الائتلاف عاجز عن عقد اجتماع وانتخاب قيادة ورئيس جديد له، فكيف سيكون قادرا على توحيد الفصائل العسكرية».
وحول السلاح الذي من المفترض أن الدول الغربية رفعت الحظر عن وصوله إلى الجيش الحر، أوضح السرميني أن السلاح الذي سيصل إلى قوى المعارضة السورية سيقدم حصرا عن طريق قيادة الأركان للجيش السوري الحر بقيادة العميد سليم إدريس، على اعتبار أنها الجهة التي اعترف بها من قبل القوى الدولية، كما انتخب إدريس من قبل معظم الفصائل العسكرية المقاتلة، وأشار سرميني أنه جرى أمس الأول في أنقرة اجتماع ضم عديدا من قادة الفصائل العسكرية بحضور أمين عام الائتلاف مصطفى الصباغ، ليكون لها تمثيل داخل هيئة الأركان، ولتشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة، تقود العمليات على الأرض لمواجهة التطورات العسكرية التي فرضها واقع تدخل حزب الله إلى جانب قوات الأسد.






بريطانيا تصادق على اتفاق يسمح بترحيل أبو قتادة إلى مسقط رأسه الأردن

صادقت بريطانيا رسميا الجمعة على اتفاق موقع مع الاردن لتسهيل ترحيل الاسلامي ابو قتادة الذي تحاول لندن ترحيله منذ نحو عقد.

ويرمي الاتفاق الثنائي الذي صادق عليه مؤخرا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، الى تبديد المخاوف التي عبر عنها مرارا القضاء البريطاني لتبرير رفضه ترحيل ابو قتادة. واعتبر هذا القضاء قبل الاتفاق ان اي افادات تم الادلاء بها تحت التعذيب يمكن ان تستخدم ضد ابو قتادة اذا ما تمت محاكمته في بلاده.

وانهى الاتفاق مساره البرلماني الجمعة، ليصبح قانونا حكما في بريطانيا. لكن لا يزال يتعين نشر القانون في الجريدة الرسمية الاردنية وحصول تبادل رسائل دبلوماسية قبل ان يدخل حيز التنفيذ.

وبحسب الصحافة البريطانية، يجب حل هذه الشكليات بحلول نهاية الشهر، ما يفتح المجال امام ترحيل ابو قتادة المتهم في الاردن بالضلوع باعمال ارهابية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية "نرحب بالموافقة على الاتفاقية من جانب البرلمانين البريطاني والاردني. هدفنا يبقى رؤية ابو قتادة داخل طائرة متجهة الى الاردن في اقرب فرصة". الا ان وزيرة الداخلية تيريزا ماي حذرت في وقت سابق من انه حتى في حال تمت المصادقة على الاتفاق، فإن ذلك لا يعني بالضرورة ان ابو قتادة سيرحل في الايام القليلة المقبلة، نظرا الى امكان تقديم طعون قضائية.

مع ذلك ابدى الاردني البالغ 52 عاما مؤخرا استعداده للعودة طوعا الى الاردن اذا ما تمت المصادقة على الاتفاق.

ويريد الاردن اعادة محاكمة ابو قتادة في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليها غيابيا في الاردن وصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة في العام 1998، وبالسجن 15 عاما في العام 2000.

وأبو قتادة (52 عاما) الذي اعتبر لفترة ممثل تنظيم القاعدة في اوروبا، اعتقل للمرة الاولى في 2002 وامضى منذ ذلك الحين القسم الاكبر من حياته في السجن، من دون ان توجه اليه اي تهمة.

وافرج عنه لفترة وجيزة في تشرين الثاني/نوفمبر وامضى بضعة اشهر مع زوجته وعدد من ابنائه في لندن. لكنه اعيد الى السجن في بداية اذار/مارس، لان السلطات البريطانية اتهمته بانتهاك حريته المشروطة.





ألمانيا وتركيا تتبادلان استدعاء سفيريهما لخلاف بسبب الاحتجاجات

رويترز- برلين:
 تبادلت كلٌّ من ألمانيا وتركيا استدعاء السفراء اليوم الجمعة في توبيخ متبادل في إطار خلاف متصاعد؛ بسبب انتقاد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لقمع المحتجين في تركيا ورفضها قبول انضمام تركيا للاتحاد الأوربي.

وبعد أن قالت أنجيلا ميركل: إن رد "أنقرة" على الاحتجاجات "روعها" اتهمها وزير تركي أمس الخميس بعرقلة انضمام تركيا للاتحاد الأوربي؛ لأنها "تبحث عن مادة سياسية محلية من أجل الانتخابات التي تواجهها".

وردت "برلين" اليوم الجمعة باستدعاء السفير التركي إلى وزارة الخارجية الألمانية، وقابلت تركيا ذلك بالمثل.

ويؤيد كثير من بلدان الاتحاد الأوربي بدء مزيد من المفاوضات مع تركيا الأسبوع القادم بشأن المشوار الطويل لعضويتها. ويقولون: إن تركيا باقتصادها سريع النمو وقوتها البشرية الشابة ونفوذها الدبلوماسي ستعزز الاتحاد الأوربي.

لكن ألمانيا انتقدت الرد القوي من جانب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان على الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وترفض- على ما يبدو- الموافقة على بدء المفاوضات بشأن مجال جديد في خطوة من المحتمل أن تكون الأولى في ثلاث سنوات.

ويرفض المحافظون بزعامة أنجيلا ميركل انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الأوربي في برنامجهم للانتخابات الألمانية المزمعة في سبتمبر أيلول قائلين: إن انضمامها "سيثقل كاهل" الاتحاد؛ بسبب حجمها واقتصادها، رغم أن أنجيلا ميركل لم تصل إلى حد المطالبة بوقف المحادثات.

وقال جورج شترايتر نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية: "لا تثير المستشارة ولا الحكومة تساؤلات بشأن عملية الانضمام بأي حال. لا نتحدث عما إذا كنا سنواصل عملية الانضمام وإنما عن كيف سنواصلها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أندرياس بيشكه: إن تصريحات الوزير التركي "غير مقبولة"، وإنه تم استدعاء سفير أنقرة لدى برلين للتشاور بعد ظهر اليوم.

وردت تركيا باستدعاء السفير الألماني إلى "أنقرة".

وقال مسؤول تركي كبير لـ"رويترز": "نريد نقل آرائنا بشأن التطورات التي حدثت في الآونة الأخيرة".

وفي الوقت الذي تزايد فيه التوتر بين "برلين" و"أنقرة" قالت وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو: إن هذا ليس الوقت الذي يوصد فيه الباب في وجه تركيا دون أن تشير مباشرة إلى ألمانيا.

وقالت: "إذا أخطأنا بوضع العراقيل في طريق أنقرة إلى أوربا ستكون أوربا غداً أقل مصداقية على الساحة الدولية".

وقال "بيشكه": إنه جرى تعليق محادثات انضمام تركيا "لأسباب فنية" لم يحددها، وليس بسبب بواعث القلق بخصوص قمع الاحتجاجات، مضيفاً أن هولندا تشارك ألمانيا الرأي.

ويتناول الفصل الثاني والعشرون من المحادثات قضايا السياسة الإقليمية.

وكان وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفله قال هذا الأسبوع: إنه يرغب في بدء النقاش حول الفصلين 23 و24 اللذين يتعاملان مع الحقوق المدنية وحرية الصحافة وحرية التجمع. وعرقلت دول أخرى في الاتحاد هذه المحادثات؛ بسبب مخاوف بشأن سجل تركيا في حقوق الإنسان والحقوق المدنية.





شركات أمريكية تعمل كواجهة لغسل أموال المخدرات والأسلحة
تتمتع بشرعية "ظاهرية" للوصول إلى النظام المالي


أعلن مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية عن وجود شركات مقرها الولايات المتحدة، يتم استخدامها لتبييض أموال مصدرها تجارة المخدرات أو الأسلحة أو حتى كواجهات للالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على دول مثل كوريا الشمالية وإيران.

وقال ديفيد كوهين، مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب، إن "الشركات التي تؤسس في الولايات المتحدة تتمتع بشرعية ظاهرية تتيح لها الوصول إلى النظام المالي العالمي، لكن الحقيقة المزعجة هي أن بعضاً من الشركات المتمركزة في الولايات المتحدة تم استخدامها من قبل تجار المخدرات وتجار الأسلحة".

وأضاف في مقالة نشرتها مجلة "أميركان بانكر" أن شركات-واجهات مقرها الولايات المتحدة أيضاً تم كذلك استخدامها "للالتفاف" على العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة على كل من إيران وكوريا الشمالية.

وتابع "بالنتيجة، غالباً ما تصطدم قوات الأمن بعجزها عن الحصول على معلومات محددة حول المالكين الحقيقيين لهذه الشركات".

ولم يشر المسؤول الكبير بإصبع الاتهام إلى أي ولاية محددة من الولايات الخمسين التي تتألف منها البلاد، إلا أنه غالباً ما توجه أصابع الاتهام إلى ولاية ديلاوير (شرق) على أنها جنة ضريبية تتيح قوانينها تأسيس شركات وفق نظام محاسبة غير شفاف ويعفى من الضرائب الأرباح التي تحققها هذه الشركات في الخارج.

وخلال القمة في أيرلندا الشمالية مطلع هذا الأسبوع قرر قادة دول مجموعة الثماني تعزيز آليات مكافحة التهرب الضريبي والسماح لأجهزة جباية الضرائب الحصول "بسهولة" على المعلومات عن المالكين الحقيقيين للشركات.




نيمار ينحاز الى المحتجين
الربيع البرازيلي يربك الفيفا ويهدد كأس العالم 2014



بلغت الاحتجاجات ذروتها حتى اصبحت التجمعات بالمليونيات مم دق نقوس الخطر لدى الفيفا وذلك بسبب زيادة الضرائب على اسعار النقل ونقص الخدمات والخدمات السيئة في الصحة والتعليم في الوقت الذي تنفق الحكومة الأموال الطائلة لتحضير بطولة كأس العالم 2014 حيث قام المحتجين بمحاولة اقتحام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة برازيليا.

كما تجمع الالاف المحتجين امام الكنيسة الرئيسية في مدينة ري ودي جانيرو ورددوا هتافات يسقط الفاسد ويمكنني العيش بدون كأس العالم وذلك ,كما انتقد نيمار للمرة الأولى سياسة دليما روسيف رئيسة البرازيل غرد نيمار عبر تويتر “أنا حزين لكل ما يحصل حالياً في البرازيل. كنت أفكر دائماً أنه ليس من الضروري النزول إلى الشارع للمطالبة بشروط أفضل في النقل والصحة والتربية والأمن. هذا كله من واجبات الحكومة”.

وأضاف: “أنا برازيلي وأحب بلدي. أريد أن تكون البرازيل أفضل في مجالات العدالة والأمن والصحة وأن تكون بلداً نزيهاً”، مشيراً إلى أن أهله “عانوا كثيراً من أجل أن يؤمنوا له ولشقيقته الحد الأدنى من الحياة”.

وأكد نيمار في الوقت نفسه أن التظاهرات تدفعه الى اللعب بأفضل طريقة الليلة ضد المكسيك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

نقاط من الاحداث

جوزيف بلاتر رئيس الفيفا لم البرازيل على تنظيم المونديال

حمل الكثير من المحتجين لافتات ضد الفيفا وكأس العالم وتم تدشين حملة لإقناع نحو 600 ألف زائر أجنبي بعدم القدوم إلى البرازيل.

تضررت صورة بيلية بسبب موقفه من الاحتجاجات ورد المحتجين عليه بقول “انت لاتعلم شيئاً عن حياة البسطاء” .

تعاطف المحتجين مع روماريو و نيمار وهاجم روماريو بيلية بطريقة غير مباشرة حيث قال “عندما يصمت بيلية يصبح شاعر “.

قال روماريو “مثلما قلت لكم سوف تكون كأس العالم 2014 أكبر عملية سرقة في تاريخ البرازيل”.

برازيليون لرئيستهم: أطعمينا وعالجينا بأموال كأس العالم

الأمريكي كريستوفر جافني وهو استاذ للتخطيط العمراني يعيش في ريو دي جانيرو ويدرس استعدادات البرازيل لكأس العالم “يعتقد الناس انه تم إنفاق الأموال على إقامة منشات تليق بدول العالم الأول بينما معظم الشعب يعيش في أوضاع دول العالم الثالث”.

ويقول جافني ومحتجون إن عدم قدرة معظم البرازيليين على حضور مباريات كأس العالم ليست أهم اسباب الاحتجاجات وإنما عدم الحرص على تمويل الخدمات العامة المتهالكة بنفس السرعة في تغطية الكلفة الباهظة لكأس العالم.

استخدم العنف مع المتظاهرين واستخدم بخاخ الفلفل .





من ضمنها ايضا وزارة الكهرباء والمياة السعودية
«أنونيموس» تتوعد بمهاجمة المواقع الإلكترونية للشركات العالمية



توعدت منظمة الهاكرز العالمية “أنونيموس”، بمهاجمة الحكومات المنتجة للنفط عبر عمليات قرصنة تستهدف المواقع الإلكترونية لشركات النفط العالمية وذلك في فيديو بثته عبر صفحتها الرسمية المخصصة لقرصنة شركات البترول . 

وقد نشرت منظمة “أنونموس” قائمة باسماء الشركات النفطية المستهدفة بعمليات القرصنة وكان من ضمنها عدة شركات خليجية بمقدمتها شركة أرامكو السعودية ومؤسسة البترول الكويتية وقطر للبترول وكذلك شركة بترول أبوظبي وشركة نفط عمان . 

المنظمة شرعت بعمليات القرصنة صباح يوم أمس فكانت وزارة الكهرباء والمياة السعودية بقائمة القرصنة فقد تم إختراق موقع الوزارة بالشبكة العنكبوتية لقرابة الساعة قبل أن تعود لعملها من جديد ، وقد شملت عمليات القرصنة إختراق جزئي لشركة توتال النفطية الفرنسية، ونشر حسابات بعض موظفيها تحت عمليات وكذلك شركات إسرائيلية و إيرانية .





فيديو: "عمال توصيل" يمسكون بطفلة سقطت من الطابق الخامس

تمكن عمال لتوصيل الطلبات في أحد المحال التجارية بالصين من إنقاذ طفلة في الثانية من عمرها، سقطت من الطابق الخامس لمبنى سكني في مدينة نينغاي الصينية.

واستطاع العمال الإمساك بالطفلة قبل ارتطامها بالأرض بمتر واحد فقط، من دون أن تتعرض لإصابات خطيرة، في حين أصيب أحد العمال في ذراعه، وآخر في رقبته.

وتعود التفاصيل إلى استيقاظ الطفلة من النوم في ظل عدم وجود والديها في المنزل، وتمكنت من الوصول للنافذة والتدلي منها، في الوقت الذي لاحظ فيه العمال بكاءها.

وتجمع العمال الذين يعملون في المبنى المقابل تحت النافذة حين بدأت الطفلة بالسقوط، مشكّلين وسائد إنقاذ بأيديهم، وتمكنوا بالفعل من إنقاذها في مقطع بثه التلفزيون الوطني الصيني.
فيديو






بالصور| الصين تشيد أطول جسر معلق في العالم


أعلنت الصين عن افتتاحها لأطول وأعرض جسر معلق بواسطة كابلات في العالم، وذلك بعد 7 سنوات من العمل المتواصل على تشييده.
ويمتد جسر الكابلات على طول 6.5 ميلا، أي ما يعادل 10 كيلومتراً، أعلى خليج ‘هانجتشو’ الصيني، علماً أن الجسر يعتمد على أبراج من الكابلات يصل طول الواحد منهما إلى 227 متراً .
وجدير بالذكر أن الجسر البحري قد شُيد خصيصاً لسفر المركبات والحافلات التي تفوق سرعتها 95 كيلومتراً في الساعة، فيما لن تتمكن السيارات والدراجات البخارية التي تقل سرعتها عن 70 كيلومتراً في الساعة من استخدامه.